العدد 60 السنة 81 الأثنين 2 تشرين الثاني 2015

 

 

تصفح بي دي اف

   

 
  ص1
شوارع بغداد لم تجف بعد.. وتوقعات بعودة الأمطار
20 بغدادياً سقطوا ضحية الصعقات الكهربائية
 
بغداد - طريق الشعب
أفادت مصادر عليمة في دائرة الطب العدلي، مساء أمس، بأن عدد ضحايا الصعقات الكهربائية في بغداد المرافقة للامطار، تجاوز 20 ضحية معظمهم من جانب الرصافة، وأغلبهم من الاطفال والشباب.
ولم تفلح الجهود الحكومية إلى اليوم، لتخليص شوارع العاصمة من مياه الأمطار التي تجمعت في الطرق والساحات وأغرقت المنازل، وتسببت بشل الحركة نسبياً داخل بغداد، رغم توقف الأمطار منذ يومين.
قال وزير الإعمار والإسكان والبلديات طارق الخيكانى في تصريحات صحفية إن "القطاعات الهندسية والفنية للدوائر الخدمية التابعة للوزارة تعمل على سحب مياه الأمطار المتراكمة فى بغداد والمحافظات".
وأضاف أن "أعمال سحب المياه تتواصل على مدار 24 ساعة فى الأحياء التى تسببت الأمطار فى غرقها في العاصمة ومحافظات العراق"، مشيرا إلى أن الأعمال تشمل أيضا تسليك جميع الانسدادات فى شبكات المجارى وسحب تجمعات المياه.
من جانبها، توقعت الهيئة العامة للأنواء (الأرصاد) الجوية العراقية هطول أمطار مصحوبة برعد وبرق يوم الخميس المقبل.
وذكر تقرير للهيئة أن طقس الخميس سيكون فى المناطق كافة غائما ممطرا مع حدوث عواصف رعدية، ويكون معدل سقوط الأمطار متوسطا وغزيرا فى المنطقتين الوسطى والجنوبية، وخفيفا فى المنطقة الشمالية.
 
 
***********
 
كيلومتران .. وتقتحم قواتنا
المجمع الحكومي
وسط الرمادي
 
الانبار – طريق الشعب
أكدت اللجنة الأمنية في مجلس قضاء الخالدية بمحافظة الانبار، أمس الأحد، أن القوات الأمنية يفصلها كيلومتران عن اقتحام المجمع الحكومي، وسط الرمادي.
وفيما أكدت إدارة محافظة الأنبار، أن معارك تطهير المحافظة مستمرة بالتركيز على انقاذ العوائل التي منعها تنظيم (داعش) من مغادرة مناطقها واتخذها "دروعاً بشرية"، أفاد مصدر امني في قيادة عمليات الانبار ، بنبأ إغلاق مطار قاعدة عين الاسد.
إلى ذلك، قال رئيس اللجنة ابراهيم الفهداوي لوكالة (المدى برس)، إن "القوات الامنية تقدمت بشكل كبير في معارك تطهير محاور الرمادي وخصوصا القاطع الشمالي ولا يفصلها سوى كيلومترين عن اقتحام وتطهير المجمع الحكومي وسط الرمادي". واضاف الفهداوي أن "القوات الامنية وخلال معارك التطهير في الرمادي المستمرة ضد تنظيم (داعش) قتلت العشرات من عناصره ودمرت عدداً من العجلات التي كانوا يستقلونها".
 
 
***********
 
هل يسمع المسؤول
 
 
اقتصاد
 
اقتصاد البلاد هو الاساس الاكبر لوجودها. بلا اقتصاد، تبقى ارضاً وادغالاً وبشراً جياعاً ومستنقعات. هذا كلام بدَهي او بديهي يعرفه الجميع، وقد اضطررنا لتكراره.
فمنذ انعم الله على البلاد بثروتها النفطية وبدء استغلالها، صارت البلاد على مفترق طريقين:
الأول ان تؤسس بمردودات النفط مشاريع زراعية وصناعية وطرقا وبنى تحتية ومؤسسات خدمية، فتهيء بعائديات النفط اليوم ما ينفع البلاد اليوم وغداً. معنى الكلام: تمكن البلاد من امتلاك موارد اخرى.
الطريق الثاني ان تعتمد على بعض من عائديات النفط في العقود الاولى لتأسيسات متواضعة، لا يمكن وصفها بالستراتيجية، واكثر المتبقي للاستهلاك، واتلافه فيما لا ضرورة له. وهذا ما يسر «الخارج» ويرضي زبانية الداخل والمنتفعين فيه.
فبعد شباط 1963 بدأ هوس شراء السلاح وبناء المعسكرات ومصانع الاسلحة، والانسان يستغرب: لمن هذه الاسلحة ومصانع السلاح، ومن سيحاربون؟ كانت فلسطين، الحجة العارية. لكن هل هم حاربوا اسرائيل من قبل ليحاربوها غداً؟ ومن يسمح لكم؟ عرفنا اخيراً انهم يهيؤون جيشاً وسلاحاً ليكون في خدمة الأسياد ساعة يشاؤون. فيكون السلاح منا، والقتلى منا، وضياع فرصة للتقدم منا، لضمان التوازنات والمصالح التي يريدها اولئك الذين يسيرون الامور من بُعْد.
السلاح العراقي ومصانع الاسلحة دُمرت بعد ان استخدمت لتنفيذ خطط رُسِمتْ. وحتى الآن لا ندري ما هي مصلحة العراق في الحرب العراقية الايرانية؟ وما هي مصلحة العراق في دخول الكويت؟ لتعقبها حرب الخليج لتدمير ما تبقى، بعد ان نفذوا البرنامج الذي خططوا له ونفذه العتاة المهووسون..
المهم ان واردات النفط احترقت ومعها بشر ومدن وقيم اخلاقية.. وهكذا يعبثون بنا!
ذكرت هذه الامثلة لا للادانة ولا للشتم ولكن لأقول لكم انهم يعرفون كيف يستردون ما اعطونا من عائديات النفط، ومعها دم ابنائنا!
اما لماذا المانيا ايضاً تبيع سراً وعلناً ولماذا فرنسا ولماذا روسيا ولماذا بلجيكا ولماذا.. فأقول هذه حصتهم من نفط الشرق الاوسط، فهل يُعقل انهم يتركون بريطانيا وامريكا تنهبان نفط الشرق الاوسط وهم ينظرون؟
هذه الايام تُسَلح السعودية والامارات والبحرين وبمليارات الدولارات، لماذا؟ يحاربون مَنْ؟ اسرائيل؟ طائرة اسرائيلية واحدة تمسحهم! تحاربون بعضكم بعضاً او تحاربون جيرانكم، وهذا الاخير احتمال ضعيف لان هذه من مهام الحُماة الكبار. المسألة ان مخازن اسلحتهم مليئة بالاسلحة القديمة، فلتُحول الى اموال وتلك أسواقها: افريقيا، دويلات آسيا، والحكام المعتوهون في اكمل استعداد!
هكذا.. وبقيت الانهار بلا كري، ولا شبكات ري جديدة، والقديم منها يحتاج الى صيانات، ولا طرق نقل جيدة، ولا منافذ حدودية مشرّفة، ولا صناعة ولا زراعة ولا خدمات اجتماعية، واخيراً.. ولا كهرباء!
فكيف ينمو الاقتصاد وكيف تتطور البلاد، بل كيف لا ينهار الاقتصاد وتسقط، بل تتفسخ الدولة؟
النتيجة حلول مضحكة، مشاريع صغيرة ستنتهي الى أصفار بسبب التفجيرات واحتراقها، او بسبب اللاخبرة، او بسبب، وهذا الارجح، عدم استغلالها اصلاً.
ستبقى ديون وبعد سنتين او ثلاث تيأس الدولة، فتبدأ الدعوات لاسقاط الديون بسبب ظروف البلد الامنية.
يا سادة.. شغّلوا المصانع وابنوا مصانع كبيرة جديدة، وليجد الناس عملاً حقيقياً وضماناً اجتماعياً ودولة!
اما المشاريع الصغيرة � الالهائية � وضريبة المهنة من فقراء الكسبة، وسوى هذه من حلول بائسة، فلن تحرك عجلات الاقتصاد، واذا تحركت فلن نسمع غير القعقعة!
 
راصد الطريق
 
 
****************
 
العبادي: بغداد تم تأمينها عسكرياً بنسبة 100 في المئة
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، أمس الأحد، نجاح القوات الأمنية بتأمين العاصمة بغداد من الارهاب بنسبة 100بالمئة، وفيما شدد على ضرورة عدم وجود خلاف على "الانتصارات الامنية"، بيّن أن الموقف العسكري للبلاد تحسن بشكل كبير.
وقال حيدر العبادي في كلمة له خلال افتتاح الدورة الـ42 لمعرض بغداد الدولي وحضرته "طريق الشعب" إن "القوات الامنية تمكنت من تأمين العاصمة بغداد عسكرياً بنسبة 100 بالمئة"، مبيناً أن "الارهاب كان يهدد اطراف بغداد قبل عام والآن ابعدنا الارهاب الى مسافات بعيدة".
وأضاف العبادي أن "الحرب تأخذ الأولوية في الانفاق ولا يمكن أن نسمح بالتراجع في مسألة الحرب لأننا لا يمكن أن نبني وطننا من دون أن ننتصر في هذه الحرب"، داعياً جميع الساسة الى "الوحدة وعدم الاختلاف على الانتصارات الامنية وخدمة والمواطن والنهوض بالاقتصاد والاعمار والاستثمار واسناد المقاتلين".
وأشار رئيس مجلس الوزراء إلى أن "الأزمة المالية لم تمنعنا من تحقيق انتصارات باهرة في المعارك حيث حررنا مئات الكيلومترات في قواطع بيجي"، مؤكداً أن "أحداً لم يكن يتخيل تحرير هذه المناطق في هذا الوقت القياسي لكن بجهود المقاتلين من القوات المسلحة والحشد الشعبي وجميع الصنوف وأبناء العشائر الذين التحموا برغم خلاف السياسيين للدفاع عن العراق".
وافتتحت وزارة التجارة، أمس الاحد، معرض بغداد الدولي بمشاركة 22 دولة عربية و590 شركة، فيما أكدت وزارة التجارة، أن حجم المشاركة في المعرض يمثل رسالة بأن الدولة العراقية تمد جسور التعاون مع باقي دول العالم.
 
 
********
 
أكد الحاجة إلى إصلاح حقيقي وإجراءات لمحاربة الفساد ومنعه مستقبلاً
كوبيش من النجف: لا تنتقدوا الاصلاحات وكفى
بل قدموا افكاراً بديلة
 
بغداد – طريق الشعب
عد رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيش، أمس الأحد، أن من غير الجيد انتقاد الإصلاح فحسب، ودعا السياسيين ومنظمات المجتمع المدني إلى تقديم أفكار بديلة، وفيما أكد الحاجة إلى إصلاح حقيقي وجوهري وإجراءات لمحاربة الفساد ومنعه مستقبلاً، أشار إلى أن صوت النجف ليس لمكون واحد بل للجميع.
و دعا رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق، إلى الإقرار بدور القوات الأمنية والبيشمركة والحشد الشعبي وأبناء العشائر في محاربة تنظيم (داعش)، ولفت إلى ضرورة رعاية عوائل الشهداء منهم، مطالباً الحكومة والمجتمع الدولي بتقديم الدعم للنازحين مع حلول الشتاء.
وكان رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيش قد وصل، أمس الأحد، إلى محافظة النجف لبحث العديد من القضايا، فيما التقى فور وصوله المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني.
وقال يان كوبيش خلال مؤتمر صحفي عقده عقب لقائه المرجع الديني الأعلى السيد علي السيستاني في النجف وتابعته "طريق الشعب"، إن "اللقاء بالمرجع السيستاني تضمن مناقشة الأوضاع في العراق بشكل معمق والرؤيا التي يمكن للأمم المتحدة من خلالها تقديم المساعدة"، مقدماً شكره للمرجع السيستاني "لتقديمه النصح بخصوص عمل الأمم المتحدة".
وأضاف كوبيش، أن "صوت النجف ليس لمكون واحد بل لجميع المكونات وللمجتمع الدولي أيضاً"، مبيناً أن "مكونات الشعب العراقي جميعها متساوية وجميعها تعاني المشاكل".
وأكد كوبيش، على ضرورة "الإصلاحات والحاجة إلى إصلاح حقيقي وجوهري وتلبية احتياجات الناس والإسراع في العملية الإصلاحية ومعالجة الفساد واتخاذ إجراءات وقائية تمنع الفساد مستقبلاً والعمل على ملاحقة من سرق أموال العراقيين".
وعد كوبيش، أن "من غير الجيد انتقاد الإصلاحات فحسب"، داعياً السياسيين ومنظمات المجتمع المدني إلى "دعم الإصلاحات وتقديم الأفكار البديلة".
وقال إن "العراق يواجه تحدياً يتمثل بتنظيم (داعش)"، مبيناً أن "القوات الامنية والبيشمركة والحشد الشعبي وأبناء العشائر لعبوا دوراً كبيراً في مواجهة التنظيم".
ودعا كوبيش، إلى "الإقرار بذلك الدور الكبير الذي لعبته تلك القوات"، مؤكداً أن "تلك القوات قدمت الكثير من التضحيات والشهداء"، مشيراً إلى ضرورة "تقديم الدعم لعوائل الشهداء من تلك القوات".
وأكد كوبيش، أن "النازحين يعانون وضعاً إنسانياً صعباً مع حلول فصل الشتاء"، مطالباً الحكومة والمجتمع الدولي "بتقديم الدعم والمساعدات للنازحين بعد أن فاق عددهم الـ3 ملايين نازح".
 
 
*************
 
 
مجلس بغداد: رئيس قسم في دائرة المجاري تسلم 100 مليون لتنظيف المجاري وسافر بها إلى الخارج
نفي اقالة أمينة بغداد من قبل مجلس المحافظة
بغداد – طريق الشعب
نفي عضو مجلس محافظة بغداد، فرحان قاسم، أمس الأحد، اتخاذ مجلس المحافظة قراراً بإقالة أمينة بغداد ووكلاء أمانة بغداد، لافتاً إلى أن المجلس أوصى مجلس الوزراء باستدعاء امينة بغداد والتحقيق معها والكادر القيادي في الأمانة.
فيما كشف عضو آخر في مجلس محافظة بغداد، عن قيام رئيس قسم للمجاري في بلدية الشعب باستلام سلفة بمبلغ 100 مليون دينار لغرض تنظيف المجاري قبل هطول الامطار، مبينا انه استلم المال وسافر به من دون القيام بعمله.
وكانت اخبار قد ذكرت ان مجلس محافظة بغداد، قرر يوم السبت، بالاجماع إقالة أمينة بغداد ذكرى علوش ووكلاء الامانة ومدير دائرة المجاري من مناصبهم.
ونُقل عن عضو المجلس محمد الربيعي قوله في تصريح صحفي، إن "مجلس محافظة بغداد قرر خلال جلسته الاستثنائية، بالاجماع إقالة أمينة بغداد ذكرى علوش، ووكلاء الامانة من مناصبهم"، مبيناً أن "المجلس صوت أيضاً على اقالة مدير دائرة المجاري".
وفي حديث مع "طريق الشعب" أمس الأحد، قال عضو مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم، ان "المجلس لم يقم باقالة امين العاصمة ولا ايا من وكلائه، حيث ان القرار الذي صدر من المجلس هو تقديم مقترح الى مجلس الوزراء لاستدعاء الامين ووكلائه للتحقيق ثم اتخاذ قرار بالاقالة "
واضاف قاسم ان "ليس للمجلس صلاحية اقالة امين بغداد لانه مرتبط حاليا بمجلس الوزراء، ورئيس الوزراء هو الذي يعين ويقيل، وليس من صلاحياتنا، لذلك قدم المجلس توصية لمجلس الوزراء لاستدعاء الامين ووكلائها والمديرين العامين لمعرفة المقصر واعفائه ".
ولفت قاسم الى ان "السبب في هذه الفوضى الادارية هو عدم صدور قانون العاصمة، فلو انه صدر من البرلمان وتم اقراره لحلت المشكلة المستعصية في بغداد، لكن الصراعات السياسية حالت دون اقراره"، مستدركا بالقول "ان  مجلس المحافظة اقترح ضم الامانة الى الحكومة المحلية وتتولى تعيين الامين وبالتالي يرتبط رقابيا وماليا بالحكومة المحلية لتنتهي هذه الازدواجية".
وشدد عضو مجلس محافظة بغداد الى ان "المجلس ليس مسؤولا لانه جهاز رقابي وليس تنفيذي، ولديه داخل الامانة هيئة تتكون من اكثر من12 عضوا مقيمين فيها تسمى "بلجنة خدمات بغداد" مهمتها مراقبة عمل الامانة، وقد اعلمت هذه الهيئة المجلس قبل شهرين ان امانة بغداد غير مستعدة للشتاء القادم وتم استدعاء الامينة فاعلنت بصريح العبارة بان الامانة غير مهيئة للامطار القادمة لعدم وجود تخصيصات مالية".
وبين قاسم ان "هذا جزء من الحقيقة لكن الجزء الاخر هو القصور لان هناك قضيتين هما المشاريع التي لم تكتمل، و مشاريع قائمة لكنها غير جاهزة والسبب عدم وجود مضخات او وقود بالاضافة الى الفساد المالي والاداري ".
وختم بالقول ان " الحل ليس باقالة امين واختيار شخص اخر، لكن الحل هو في اختيار شخص كفوء مدعوم وقادر على ترتيب امانة بغداد خارج اطار المحاصصة بحيث يمتلك القوة القانونية والمعنوية لكي يجعلها فعلا مؤسسة فاعلة ".
من جهته، قال عضو مجلس محافظة بغداد غالب الزاملي، إن "رئيس قسم للمجاري في بلدية منطقة الشعب بامانة بغداد اخذ اجازة لمدة 15 يوما قبل هطول الامطار الاخيرة بحوالي خمسة ايام"، مبينا ان "هذا الرئيس استلم سلفة بمبلغ 100 مليون دينار من اجل تنظيف المجاري قبل اخذه الاجازة، وذهب بالمال الى الخارج من دون تنظيف المجاري".
واضاف الزاملي في تصريح صحفي، أن "امانة بغداد يتواجد فيها عدد من الشخصيات تشبه بالمافيات"، داعيا الى "مراقبة هؤلاء بشكل مستمر تجنبا لهدر المال العام".
يذكر ان معظم المحافظات العراقية ومنها بغداد قد تعرضت، خلال الايام السابقة، إلى هطول أمطار غزيرة أدت إلى حدوث فيضانات في الشوارع الرئيسة والفرعية، كما دخلت هذه المياه بعض الدور الخاصة بالمواطنين.
ص 2
 
مطالبة وزارة الهجرة بمتابعة عقود الكرفانات والكشف عن المتلكئين
 
بغداد – طريق الشعب
طالبت لجنة المهجرين والمرحلين والمغتربين البرلمانية، أمس الأحد، وزارة الهجرة والجهات المختصة بمتابعة الشركات التي أحالت لها عقود الكرفانات والكشف عن المتلكئين في التنفيذ ومحاسبتهم. وقال عضو اللجنة حنين قدو في مؤتمر صحفي عقده في مجلس النواب، بمشاركة عدد من اعضاء اللجنة إن "الامطار بينت رداءة وضعف الخدمات البلدية في عموم العراق وان أكثر الضرر قد أحاط النازحين"، مشيرا الى ان "النازحين الذين تشردوا من ديارهم وسكنوا المخيمات تحت ظروف بالغة السوء والقسوة قد زادت معاناتهم  بسبب انهيار المخيمات". وطالب قدو بـ"وقفة جادة ومسؤولة من الحكومة للتخفيف عن كاهل العوائل التي لم تجد مأوىً تلجأ اليه من بطش عصابات الارهاب والجريمة سوى المخيمات المؤقتة التي تفتقر اصلا إلى الكثير من مقومات الحياة الحرة الكريمة". واوضح ان "اللجنة توصي بالإسراع في صرف المنح المالية المخصصة للنازحين"، مطالبا وزارة الهجرة بـ"متابعة الشركات التي احالت لها عقود الكرفانات والكشف عن المتلكئين في التنفيذ ومحاسبتهم". واكد ان "اللجنة اوصت بتخصيص الاموال الكافية لوازرة الهجرة ضمن خطتها الموضوعة في موازنة العام 2016"، مشددا في الوقت ذاته "على محاسبة المقصرين من المسؤولين الذين فشلوا في ادارة الخدمات في العاصمة بغداد والمحافظات".
 
 
 
 
*********
 
 
محافظ الأنبار: المعارك مستمرة وأبناء العشائر يقومون بالدور الأبرز
كيلومتران يفصلان قواتنا عن اقتحام المجمع الحكومي وسط الرمادي
 
 
الانبار – طريق الشعب
أكدت اللجنة الأمنية في مجلس قضاء الخالدية بمحافظة الانبار، أمس الأحد، أن القوات الأمنية يفصلها كيلومتران عن اقتحام المجمع الحكومي، وسط الرمادي.
 
 
وفيما أكدت إدارة محافظة الأنبار، أن معارك تطهير المحافظة مستمرة بالتركيز على انقاذ العوائل التي منعها تنظيم (داعش) من مغادرة مناطقها واتخذها "دروعاً بشرية"، أفاد مصدر امني في قيادة عمليات الانبار ، بنبأ إغلاق مطار قاعدة عين الاسد.
إلى ذلك، قال رئيس اللجنة ابراهيم الفهداوي لوكالة (المدى برس)، إن "القوات الامنية تقدمت بشكل كبير في معارك تطهير محاور الرمادي وخصوصا القاطع الشمالي ولا يفصلها سوى كيلومترين عن اقتحام وتطهير المجمع الحكومي وسط الرمادي".
واضاف الفهداوي أن "القوات الامنية وخلال معارك التطهير في الرمادي المستمرة ضد تنظيم (داعش) قتلت العشرات من عناصره ودمرت عدداً من العجلات التي كانوا يستقلونها".
وأشار الفهداوي الى أن "كثافة طلعات طيران التحالف والقوات الجوية العراقية أسهمت وبشكل كبير في تقدم القوات البرية من الجيش والشرطة ومقاتلي العشائر الذين هم على مشارف اقتحام الرمادي من جميع محاورها الشمالية والغربية والشرقية والغربية والجنوبية".
من جانبه، قال محافظ الأنبار صهيب الراوي، إن "حكومة الأنبار والقيادات الأمنية بالمحافظة تسعى إلى انقاذ العوائل المدنية التي منعها تنظيم داعش الإرهابي من الخروج من مناطقها واتخذها دروعاً بشرية، وتوفير مناطق ايواء آمنة للعوائل النازحة، وتقديم المساعدات الإنسانية والعلاجية العاجلة لها".
وأضاف الراوي، أن "معارك التطهير مستمرة ولم تتوقف في جميع القواطع سواء أكانت الفلوجة أم الرمادي أم المناطق الغربية"، مستدركاً "لكن القطعات العسكرية تأخذ بالحسبان تواجد المدنيين فيها وضمان حمايتهم وسلامتهم من أية مخاطر قبل تنفيذ عملياتها"، مؤكداً أن "مقاتلي عشائر المحافظة الذين تجاوز عددهم الخمسة آلاف، يقومون بالدور الأبرز في معارك التطهير، حيث تم تدريبهم وتجهيزهم بالأسلحة والعجلات اللازمة، ليقاتلوا في الخطوط الأمامية ضد عصابات داعش الإرهابية ويحققوا انتصارات كبيرة على أرض المعركة".
إلى ذلك، أفاد مصدر امني في قيادة عمليات الانبار بنبأ إغلاق مطار قاعدة عين الاسد غربي الانبار، من قبل المستشارين الامريكان تزامنا مع وصول طائرات خاصة تحمل تعزيزات عسكرية وقتالية امريكية، فيما اشار الى ان القاعدة ستغلق لمدة ثلاثة ايام.
وقال المصدر ان" المستشارين الامريكان اغلقوا اليوم قاعدة عين الاسد في ناحية البغدادي (170 كم غربي الانبار) تزامنا مع وصول تعزيزات عسكرية وقتالية ومعدات امريكية تنقلها طائرات خاصة".
واضاف المصدر الذي طلب عدم ذكر اسمه ان" فترة اغلاق قاعدة عين الاسد الجوية ستستمر ثلاثة أيام تقريبا إلى حين الانتهاء من وصول التعزيزات الامريكية الى القاعدة"، من دون اعطاء المزيد من التفاصيل.
 
 
 
*****
 
البيشمركة تتأهب لمعركة استعادة سنجار
 
 
 
اربيل – وكالات
بدأت قوات كردية التجمع في شمال غربي العراق تأهبا لشن هجوم لاسترداد مدينة سنجار من تنظيم داعش الذين اجتاحوا المدينة قبل أكثر من عام وقتلوا واستعبدوا آلاف الإيزيديين.
ولسنجار أهمية رمزية وإستراتيجية إذ تقع على الطريق الرئيس الذي يربط مدينتي الموصل والرقة اللتين تعتبران من معاقل تنظيم داعش في العراق وسوريا.
وذكر سكان في قرى واقعة على امتداد طريق رئيس يؤدي إلى الجبل أنهم شاهدوا العشرات من عربات النقل العسكرية وعليها مقاتلو البيشمركة.
وتعقدت الاستعدادات للهجوم بسبب التنافس بين قوات كردية وإيزيدية مختلفة في سنجار، وفق ما اوردته وكالة "رويترز".
وامتنع مسؤولون من البيشمركة عن التعقيب على العملية لكن مصدرا أمنيا كرديا قال إن الهجوم سيبدأ ما إن تتحسن الأحوال الجوية وتستكمل عملية جمع الاستخبارات.
وأضاف المصدر أن التحدي سيتمثل في الدفاع عن المدينة بعد استردادها لأن الهجوم سيفتح جبهات جديدة مع مقاتلي التنظيم.
وقد نفذ التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ويستهدف التنظيم 57 غارة جوية في سنجار خلال الأسبوعين الأخيرين دعما للبيشمركة ويبدو أن هذه الغارات تتم بالتنسيق مع الهجوم المزمع.
 
 
*********
 
 
الاتحاد الأوروبي يدعو الأطراف الكُردية
إلى الحوار واحترام الديمقراطية
 
 
السليمانية – طريق الشعب
أعربت بعثة الإتحاد الأوربي في العراق، أمس، عن قلقها بشأن أزمة رئاسة كردستان والاختلافات السياسية الداخلية، معتبرة أنها ستشغل الإقليم عن محاربة "داعش"، فيما دعت جميع الأطراف السياسية إلى احترام الديمقراطية والابتعاد عن العنف من اجل الوصول الى تسوية.
وقالت البعثة في بيان أطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أعضاء الإتحاد الأوربي قلقون بخصوص المأزق الحالي المتعلق برئاسة الإقليم وخطر الاختلافات السياسية الداخلية التي من شأنها أن تلهي عن محاربة داعش"، داعية جميع الإطراف السياسية الى "احترام مبادئ وقيم الديمقراطية وإعادة الحوار طبقا لمبادئ الديمقراطية والأمور القانونية والابتعاد عن العنف من اجل الوصول الى تسوية تحترم الاتفاقات السياسية".
وأدانت البعثة، بحسب البيان، "العنف الدائر في المنطقة، خصوصا الهجمات على مقرات الأحزاب ووسائل الإعلام والصحفيين"، مطالبة سلطات إقليم كردستان بـ"محاكمة الجناة".
ودعت البعثة جميع الإطراف من الحكومة في كردستان، الى "الحفاظ على أرواح المدنيين والممتلكات العامة وحل الخلافات والتداعيات"، مؤكدة ضرورة تنفيذ الإصلاحات الاجتماعية والاقتصادية وحماية حرية الإعلام وإعادة نظام المؤسسات".
وطالبت البعثة حكومة إقليم كردستان بـ"التشاور مع بغداد بخصوص موضوع النفط والميزانية لعام 2016"، حاثة الإقليم "على الشفافية والانفتاح على إصدار بيانات واقعية بشأن الإيرادات النفطية وغير النفطية في الإقليم".
وتابعت، أن "الإتحاد الأوروبي والتحالف الدولي ضد داعش يدركان الدور الرئيس والتضحيات التي قدمتها قوات البيشمركة، فضلا عن المشاركة الواسعة التي قدمها الإقليم للأمن والسلام في المنطقة"، مؤكدة "بقاء الشراكة الفعالة مع المؤسسات في إقليم كردستان ومن ضمنها الدعم العسكري والمساعدات الإنسانية".
 
 
********
 
 
عامرية الفلوجة: وضع النازحين مأساوي والمساعدات لا تكفيهم
 
 
بغداد – طريق الشعب
وصف مجلس ناحية عامرية الفلوجة في محافظة الانبار، أمس الاحد ، وضع النازحين في الناحية وجسر بزيبز بـ"المأساوي"، مشيراً الى أن المساعدات المقدمة لهم من وزارة الهجرة وحكومة الانبار المحلية لا تكفي لسد حاجتهم.
وقال رئيس المجلس شاكر محمود العيساوي لوكالة "السومرية نيوز"، إن "وضع النازحين في بزيبز ومركز ناحية العامرية جنوب الفلوجة، مأساوي والخيام التي تضمهم رديئة جدا". وأضاف العيساوي، أن "المساعدات التي وصلت من وزارة الهجرة وحكومة الانبار المحلية لا تكفي لسد حاجة النازحين".
وأشار الى، أن "النازحين بحاجة الى مساعدات اغاثية وانسانية واعانات طبية"، موضحاً أن "خلية أزمة الأنبار والوقف السني وعدانا باستبدال خيام النازحين بخيام مطرية".
 
 
***********
 
 
نفوق مئات المواشي وتلف كميات كبيرة من العلف في ديالى بسبب السيول
 
 
 
ديالى – طريق الشعب
أعلن المستشفى البيطري في محافظة ديالى، أمس الأحد، نفوق مئات المواشي وتلف كميات كبيرة من علف الحيوانات في ناحية قزانية والقرى الحدودية مع ايران بسبب موجة السيول.
وقال مدير المستشفى محمود عاشور لوكالة (المدى برس)، إن "المئات من رؤوس الأغنام والماعز والبقر قد نفقت بسبب السيول التي ضربت ناحية قزانية الحدودية مع إيران".
وأضاف عاشور، أن "أكثر من ألف رأس من الأغنام والماعز والبقر نفقت بسبب السيول التي ضربت الناحية وعدداً من القرى الحدودية مع إيران وهي مناطق (الحمد نور، والحمد عيفان، والحمد مزعل، والعاصفة، ودحلة مصيرة)".
وأشار عاشور، إلى أن "كميات كبيرة من العلف الحيواني تلفت بسبب الأمطار والسيول"، مطالباً الجهات الحكومية "بتوفير الأعلاف لباقي المواشي والبالغ عددها 15 ألف رأس في هذه المناطق".
وكان مصدر في محافظة واسط أفاد، أمس الأحد، أن السيول الإيرانية التي تدفقت في الأيام الثلاثة الماضية قطعت الطريق الرابطة بين ديالى وواسط واجتاحت مساحات واسعة من الأراضي الزراعية شمالي واسط، وفيما أشار إلى أن إدارة مجلس المحافظة استنفرت جهودها الميدانية لمنع تدفق تلك السيول ووصولها إلى مركز الناحية، أكد أن موجة السيول باتت الآن "تحت السيطرة"
 
 
******
 
المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الانسان يطالب رئيس الجمهورية
برد قانون البطاقة الوطنية وإلغاء مادة فيه
 
 
بغداد – طريق الشعب
أصدر المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان، أخيراً، بياناً حول المادة 26 من قانون البطاقة الوطنية، مستنكراً ما جاء في نص الفقرة (ثانياً) من تلك المادة من القانون التي تم تمريرها عبر مجلس النواب التي نصت على : "يتبع الأولاد القاصرون في الدين من أعتنق الدين الإسلامي من الأبوين". الأمر الذي يعني إكراه الأطفال غير البالغين من أتباع الديانات والمذاهب الأخرى على اعتناق الدين الإسلامي في حالة اعتناق أي من الأبوين الدين الإسلامي.
وقال المنتدى في بيانه الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن تمرير قانون البطاقة الوطنية عبر مجلس النواب متضمناً هذه الفقرة لا ينسجم مع الروح الوطنية التي يحملها أسم القانون. من ناحية أخرى، أن نص الفقرة (ثانياً) من المادة 26 لا ينسجم مع طبيعة المجتمع العراقي المتعدد الثقافات والحضارات والأديان والطوائف كما انه لا ينسجم مع مبدأ العدالة والمساواة بين العراقيين على اختلاف انتماءاتهم وعقائدهم.
واضاف البيان: من المهم الإشارة إلى أن الدولة المتقدمة تسعى دائماً إلى تحقيق العدالة والحرية والمساواة بين مواطنيها وتعمل جاهدة من أجل رفاهية مواطنيها ورفع كل ما من شأنه التفريق بينهم لذلك تعاقب قوانينها كل من يفرق بين المواطنين على اساس الدين ، القومية ، اللغة ، اللون ، العمر والجنس.
وعد أن ما جاء في الفقرة (ثانيا) من المادة 26، إجحافا لحقوق المواطنين العراقيين وأولادهم من أتباع بقية الديانات والمذاهب وفيها تمييز واضح بينهم وبين المسلمين فضلاً عن أن نص الفقرة يتعارض مع قوانين حقوق الطفولة، كما أن الأطفال الذين يسمون مسلمين بحكم هذه الفقرة التي تعتبر بمثابة سلب إرادة غير البالغ وغير المميز عقلياً، وأن تطبيقها يعتبر مخالفة صريحة للقيم والمبادئ الديمقراطية ولوائح حقوق الإنسان العالمية كما إنها تتعارض مع الدستور العراقي الذي يحمي المواطن العراقي من كل أنواع الإكراه الفكري والديني والسياسي ، إضافة إلى ان تطبيقها يعني تذويبا لأتباع الديانات غير الإسلامية بغطاء قانوني وهذا بحد ذاته تمييز على أساس الدين. 
وطالب المنتدى العراقي لمنظمات حقوق الإنسان رئيس جمهورية العراق بالاعتراض على هذه المادة ضمن الفترة المحددة للإعتراض القانوني ورفعها من القانون أو تعديلها بما يضمن حقوق المواطنين العراقيين وحريتهم في أتباع الديانات والمذاهب من دون أكراه أو إجحاف.
 
 
******
 
 
تقرير...
 
 
نائبة: العراق بقي خارج التصنيف للمؤشر العالمي لجودة التعليم
 
 
بغداد – طريق الشعب
كشف مؤشر جودة التعليم العالمي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي في دافوس لعام 2015- 2016 في 30 أيلول الماضي، عن تدني ترتيب أغلب الدول العربية في مجال جودة التعليم.فالمرتبة الأولى في العالم حصدتها سنغافورة، ثم سويسرا تليها، وفنلندا في المرتبة الثالثة، وقطر رابعاً، وحلت الولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة 18، مسبوقة بالدانمارك ومتبوعة بالسويد، وفيما صنفت ألمانيا في المرتبة 20.جاءت فرنسا في المرتبة 22، واليابان في المرتبة 31 متبوعة بأستراليا، فيما حلت اسبانيا في المرتبة 47، وجاءت تركيا في المرتبة 95.
 
وتعد دولة قطر الأولى عربيا والرابعة عالميا، تليها الإمارات العربية المتحدة في المرتبة العاشرة ولبنان في المرتبة 25، ثم البحرين في المرتبة 33، فالأردن في المرتبة 45 عالميا والمملكة العربية السعودية في المرتبة 54 بين 140 دولة شملها مؤشر الجودة.
فيما احتلت مصر، المرتبة 139، وهو المركز قبل الأخير في محور جودة التعليم الأساسي "الابتدائي" حيث جاءت في المركز 139 والمركز 111 في جودة التعليم العالي والتدريب، في حين جاءت دولة قطر في المركز 27 بمعدل جودة 5,1، لتحتل أيضاً المرتبة الأولى عربياً.
يستند ترتيب الدول في تقرير التنافسية العالمية إلى مؤشر التنافسية العالمي الذي حدده المنتدى الاقتصادي العالمي، ويتم احتساب درجات المؤشر عن طريق جمع البيانات العامة والخاصة المتعلقة بنحو 12 فئة أساسية، تضم: "المؤسسات، والابتكار، وبيئة الاقتصاد الكلي، والصحة والتعليم الأساسي، والتعليم الجامعي والتدريب، وكفاءة أسواق السلع، وكفاءة سوق العمل، وتطوير سوق المال، والجاهزية التكنولوجية، وحجم السوق، وتطور الأعمال والابتكار".
من جهتها، انتقدت عضو اللجنة النائب غيداء كمبش في مؤتمر صحفي حضرته "طريق الشعب"،  غياب العراق عن  مؤشر دافوس العالمي لجودة التعليم العالي للعام الحالي 2015-2016  التي تضمنت مستوى التعليم في 140 بلدا.
واوضحت ان "العراق لم يدخل مؤشر دافوس اصلا الى جانب كل من سوريا واليمن وليبيا والصومال، وغيرها الدول التي لا يمكنها ان تدخل المنافسة ضمن هذا المؤشر العالمي أساسا ".
ودعت الى "الاستفادة من التجربتين القطرية والسنغافورية للنهوض بقطاع التعليم في العراق وتطوير القوى العاملة لتحقيق التقدم الاقتصادي اسوة بالدول المتطورة ". 
ص3

دوام المدارس وعدم تطبيق الإجراءات الأخيرة يغلقان شوارع بغداد
 
 متابعة "طريق الشعب"
كانت وما زالت معاناة المواطن من الزحامات في شوارع بغداد المستمرة, ومع بدء العام الدراسي ودوام المؤسسات الحكومية، بالاضافة الى اتخاذ القوات الامنية إجراءات احتياطية في شهر محرم لفرض الأمن في ممارسة الطقوس والشعائر الدينية الخاصة بالشهر ومنع الإرهابيين من التسلل إلى المحافظة، كل ذلك ولد ازمة جديدة من الاختناقات المرورية التي جعلت التنقل في شوارع العاصمة أمراً في غاية الصعوبة. رئيس لجنة الخدمات والإعمار البرلمانية ناظم الساعدي ، قال ان "الجهات التنفيذية في محافظة بغداد لم تطبّق قرار العبادي القاضي بفتح الطرق ?لواقعة تحت سيطرة الأحزاب"، مبينا أن "تلك الطرق تسبب ازديادا في عرقلة السير والزخم المروري للعجلات". ودعا الساعدي الحكومة المحلية في بغداد إلى "العمل على تنفيذ قرار رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي وفتح الطرق التي ما زالت مغلقة". أما كريم هاشم، سائق التكسي، فيرى أنه بعد عام 2003 لم تعد الطرق والشوارع في محافظة بغداد تستوعب أعداد السيارات الهائلة التي دخلت البلاد، الامر الذي تسبب في حدوث ازدحامات مستمرة، بالاضافة إلى أن أغلب السيطرات الأمنية باتت تؤخر حركة السير والمرور.
 
 
 
*****************
 
 
أهالي «أبو دشير» يناشدون الحكومة إنقاذهم من الغرق
 
متابعة «طريق الشعب»
ناشد أهالي منطقة أبو دشير جنوبي بغداد، أمس الأول السبت، الجهات الحكومية للتدخل وإنقاذهم من مياه الأمطار التي أغرقت منطقتهم (لليوم الرابع).
وقال جاسم حسن، احد سكنة المنطقة، ان شوارع أبو دشير الرئيسة وأسواقها ومعظم أزقتها، غرقت نتيجة سقوط الأمطار الغزيرة، ما أدى إلى تعطيل الحركة في المنطقة وانعدام مصادر الحياة فيها.
واضاف حسن ان «المنطقة تعاني من الغرق بمياه الامطار لليوم الرابع على التوالي دون تدخل الجهات البلدية واجراء الحلول المناسبة»، داعيا الجهات الحكومية لانقاذ المنطقة وإعادة الحياة الطبيعية إليها.
يذكر ان اهالي ابو دشير اقتحموا الجمعة الماضية، مقر المجلس البلدي، احتجاجا على تردي شبكات الصرف الصحي في المنطقة، والتي تسببت بتجمع كميات كبيرة من مياه الامطار دون تصريفها الى منافذ اخرى.
يشار الى ان بغداد ومحافظات عديدة من البلاد تعرضت الى سقوط امطار غزيرة تسببت بغرق الطرق الرئيسة فيها، وبعض الاحياء السكنية، فضلا عن توقف شبكات الاتصال والانترنت عن الخدمة.
 
 
***********
 
اكول ...
 
لمصلحة من تتعرض صناعتنا للإقصاء؟
 
يختلف الاقتصاد العراقي اختلافا كبيرا عن النظام المالي العالمي المعتمد في اغلب الدول، وذلك لاعتماده على الاقتصاد الريعي أحادي الجانب، وهو النفط وبنسبة 95 بالمائة من الإيرادات الحكومية في مقابل إهمال باقي القطاعات الاخرى كالصناعة والزراعة بعد إن كانتا تغطيان بعض حاجات السوق المحلية، ونذكر منها على سبيل المثال الثلاجة العراقية (عشتار) والمصباح الكهربائي ( نور ) وإطارات العجلات ( بابل ) والأقمشة النسيجية، حيث كان التاجر ينتظر أكثر من شهر للحصول على الإنتاج المحلي لكثرة الطلب عليه وذلك لجودته العالية في شركات ن?يج  بابل والديوانية وغيرها الكثير.
ولمصلحة من تهمل صناعة الاسمنت التي تعتبر إحدى الصناعات الرئيسة ويحتاجها البلد في تنفيذ مشاريع البنى التحتية،  بالاضافة الى انها من الصناعات الإستراتيجية التي يتم من خلالها تنويع العائدات المالية وزيادتها، كما يمكن أن تساهم صناعة الاسمنت في حفظ ملايين الدولارات التي تهدر في استيراده من الدول المجاورة، خاصة في ظروف البلد الحالية الذي يشهد ضائقة مالية كبيرة بالنظر الى انخفاض اسعار النفط العالمية، وهنا يستوجب الوقوف على تنويع مصادر بديلة للدخل القومي.
ولماذا يتم استيراد البطاريات للمكائن والعجلات ولدينا في الشركة العامة لصناعة البطاريات العراقية (مخزون من إنتاج البطاريات الحامضية 23 ألف بطارية بمختلف السعات والقدرات التشغيلية وهي حالياً مهيأة تنتظر عملية التسويق التي تبدأ قوتها التشغيلية حالما تضاف مادة الحامض إليها) بحسب تصريح مدير الشركة سلام سعيد.
والغريب ان توجه وزارة التجارة العراقية الى دعم السكر المستورد من الدول العربية لغرض توزيعه ضمن الحصة التموينية، وهذا يؤثر بشكل سلبي على دعم المنتج المحلي من مادة السكر ذات المواصفات الجيدة والعالية مقارنة بالسكر المستورد وبأسعار تنافسية وبإنتاج مليون طن سنويا وفق تصريح مدير مصنع السكر العراقي.
فيما تعد الشركة العامة لصناعة السيارات في الإسكندرية من المرافق الاقتصادية المهمة في البلد، اذ قدمت العديد من الخدمات للمواطن في فترة ماضية حين استطاعت تصنيع  الشاحنات والباصات المسماة ( سكانيا ).
ختاما اقول لمصلحة من يتم اقصاء المنتج المحلي عبر اهمال انتاجية المصانع والمعامل المحلية؟ ولماذا لا تتعاون الحكومة بجميع وزاراتها ومؤسساتها  في اعادة الحياة للمصانع المتوقفة والابتعاد عن شبح الاستيراد وشبح الفساد الذي يرافقه؟ ولتشرع بعض القوانين لتشجيع المنتج المحلي الذي هو بسواعد أبناء هذا البلد العزيز من اجل بناء العراق واعمار ما دمره الإرهاب بوجوهه كافة.
 
عاصي دالي
 
 
**************
 
 
 
خدمات تنحسر وإهمال يتفاقم
مأساة "مستشفى الحسين التعليمي" في الناصرية
 
حيدر محمد الوائلي
تعد مستشفى الحسين التعليمي العام (مستشفى صدام سابقا) اكبر صرح طبي في مدينة الناصرية ومحافظة ذي قار عموماً، فقد تم بناؤها قبل عشرات السنين، ولكنها لا تزال خير مثال لما في هذه المدينة المهملة من معاناة جراء سوء الخدمات، بل في اكثر الأحيان عدم وجود خدمات بالأصل. واول ما يلقاه المريض عند توجهه الى المستشفى، هو قلة الاهتمام، بل سوءه في ذلك الصرح الطبي الذي من المفترض ان يكون رمزاً للإنسانية ولرعاية من لا حول له ولا قوة.
 
 
حيوانات تسرح وتمرح في ردهات المستشفى
 
كلاب وقطط سائبة تجول في المستشفى وحولها، بحسب رواية شهود. وتفتقر المستشفى لقسم الاشعة منذ ثلاثة شهور � على حد شهادة  (ح ب) احد موظفيها.
ربما تكون الاستعانة بكاميرا الهاتف النقال هي الحل المجدي، أو أن يأتوا بعرافة او يتصلوا على احد برامج السحرة على التلفاز لينبئ المكسور ذراعه أين الكسر وما هو؟! ولينبئه أيضا عن تلفت اعصابه، واين مكمن المرض؟! وينبئ من يسعل عن حجم الالتهاب ووجوده من عدمه؟!
أيُعقل عدم حاجة المسؤولين عن المحافظة وذويهم لمستشفى تعالجهم بالشكل الأمثل أم انهم جميعاً يعالجون خارج العراق وليتعذب في غياهب المستشفى من لا ناصر له ولا معين الا الله.
أنقذوا مستشفى الحسين التعليمي في الناصرية، فمن داخلها تصدر انات وحزن ودموع لا تسمعونها ولا ترونها، لانشغالكم بامور السياسة وإدارة البلد من دون الاهتمام بالقطاع الصحي. ارحموا بكاء ام لولدها الراقد في المستشفى، وتذكروا أنه لو كنتم انتم المرضى ووجدتم هذا الاهمال وهذا الخزي لدى دخولكم أو دخول احد افراد عائلاتكم الى مستشفى كهذا فماذا ستفعلون؟!
 
شح ادوية وخدمات
 
العجيب ان يطلب الجراح من ذوي المريض والذي ستجرى له عملية جراحية، شراء خيوط العملية من خارج المستشفى، لعدم وجود خيوط طبية "في اكبر صرح طبي في ذي قار"!. وعندما يذهب المريض لإجراء تحليل في مختبر المستشفى يفاجأ بعدم وجود لوازم التحليل، والغريب انها موجودة في العيادات الخاصة وبكثرة! فيما مواد التخدير الخاصة لإجراء العمليات الجراحية، غير موجودة.
وعليه  يكون الحل كما في العصور الوسطى بأن يُضرب المريض على أم رأسه ليفقد وعيه ومن ثم تجرى له عملية جراحية أم ماذا؟!
وليستعد المريض وأهله الى تأجيلات وتعقيدات ومماطلات عند تحديد العملية الجراحية في مستشفى الحسين التعليمي، ولو كانت في المستشفى الأهلي عند الجراح ذاته، فستجرى بموعدها وكل شيء مرتب و(الحسابة بتحسب) لتكاليف باهظة واجور خياليه في المستشفى الخاص.
اما ماء المجاري المتسرب من الطابق السادس، يعضده الخامس تسريباً وكذا الرابع وبقية الطوابق، الا يستحق ان يصلح هذ الخلل الخدمي في صرح طبي يتوجب ان تتوفر فيه الاجواء البيئية النظيفة ، ويتم لاحقا التفكير بتوفير المستلزمات الطبية الأساسية للمستشفى؟
وماذا عن تراكم القمامة والجرذان، أهناك نقص في عمال النظافة أم فقدان للضمير وللإنسانية؟
 
اجور "الكشفية" تغير المزاج
 
المتعارف لدى الكثير من المواطنين، ان المراجعة في استشارية المستشفى، ستكشف عن طبيب غلظً مكشرً منزعج، لا يبتسم بالمرة ويكتب وصفته الطبية بتكلف (من وره خشمه)، رغم أنه يتسلم راتباً مجزياً لأداء هذا الواجب، لكن عندما تكون المراجعة لعيادته الخاصة وسط المدينة والتي هي كالكثير من العيادات الخاصة متهرئة وليس فيها من اساسيات السلامة والنظافة شيء يذكر، الا انها تعتبر عيادة خاصة (غصباً على اللي يرضى والما يرضى) وعند مراجعة المريض لتلك العيادة الخاصة يفاجأ أن الطبيب نفسه الذي راجعه في المستشفى، تغير إسلوبه وتحسن كلامه ?أصبح فحصه دقيقاً، ويشعر المريض بالاهتمام والغريب أنه يبتسم! انها تعويذة فلوس (الكشفية) التي غيّرت الأحوال.
المشكلة أن مستشفى الحسين العام في الناصرية هو مستشفى تعليمي ولا اعرف حقيقةً ماذا سيتعلم الجيل القادم من الاطباء في هذه الاجواء؟!
لا داعي لذكر ان على ارضنا اروع واول حضارة عرفتها البشرية، لكن اذكركم يا مسؤولي الصحة ويا مسؤولي محافظة ذي قار، أتقبلون ان تراجع امهاتكم مستشفى قذر كهذا؟! أن تراجع زوجاتكم وابناؤكم مستشفى بائس كهذا؟
فإن لم تقبلوا ولن تقبلوا فكيف تقبلون أن يراجعه "مضطرين" عشرات الالاف ممن يدعون بالويل والثبور عليكم. أم ستتركونه يناجي ربه شاكياً (أمن يجيب المضطر اذا دعاه ويكشف السوء؟
تم جمع المعلومات اعلاه بالنيابة عن مجموعة من الكادر الطبي في مستشفى الحسين التعليمي، الذين آلمهم هذا الحال، وسأكتفي بالإشارة الرمزية لأسمائهم بالرغم من ان عندي اسماءهم الكاملة. (ح ب) و(ع م) و(ق ز) (ح خ) و(د ع) شكراً لكم ولضميركم المفعم بالإنسانية.
 
 
 
***************
 
همسة ...
 
ما يأمله كل احرار
وشرفاء الشعب
 
قالت ماجدة التميمي عضو اللجنة المالية البرلمانية ان موازنة عام 2015 الحالي تضمنت بنداً يتعلق باقتراض نحو ستة مليارات دولار لتغطية العجز المالي، مشيرة الى ان الدول التي ارادت وزارة المالية الاقتراض منها كانت على معرفة تفصيلية بمدى سوء الواقع الاقتصادي العراقي وما يعانيه من فساد كبير. وكشفت التميمي عن استغراب مسؤولي تلك الدول من لجوء العراق الى الاقتراض بالرغم من ضخامة ايرادته النفطية وحجم الفساد والهدر بالمال العام الذي أضر بسمعة البلد في المحافل الدولية واضطره الى الاقتراض ما اضعف موقف الوفد المفاوض. وذكرت?عضو اللجنة المالية البرلمانية ان تلك الجهات عرضت اقراض العراق مليار دولار فقط بفائدة كبيرة جداً. مؤكدة رفضها اقتراض العراق من دول العالم، وتساءلت التميمي اذا لم نعرف كيف نتصرف باموالنا فكيف نحافظ على القروض ونحسن استثمارها؟
 العجيب والغريب في الامر اننا لسنا فقط لم نعرف كيف نتصرف بأموالنا، بل اصبح سوء التصرف سمة من سمات ادارة البلاد مع الاسف الشديد. فلم نعد نعرف كيف نتصرف بقدرات الشباب الهائلة في القطاعات الانتاجية الزراعية والصناعية وغيرها من المجالات، ولم نعرف كيف نتصرف بالكفاءات العلمية والمهنية والادارية واصبحت بلادنا الحبيبة طاردة لتلك الكفاءات وليست جاذبة لها بسبب اعتماد الادارة على المحاصصة البغيضة، وعدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب. كذلك لم نعد نعرف كيف نتصرف بتجارب وخبرة القوى السياسية الوطنية والديمقراطية، تل? القوى التي ضحت بالغالي والنفيس من اجل حرية الوطن وسعادته ولكنها همشت بشكل او بآخر مع الاسف الشديد، ولم يهمش العديد من العناصر الانتهازية والوصولية التي أبدلت زيها الزيتوني بسرعة البرق، وارتدت الازياء الملائمة لمرحلة ما بعد السقوط.. لم نحسن التصرف بالملف الامني والعسكري والسيطرة على الحدود العراقية ومنافذها، فدخل الارهابيون مع اسلحتهم الخفيفة والمتوسطة والثقيلة آمنين مطمئنين، ودفع شعبنا المظلوم انهاراً من دمائه الطاهرة ثمناً لسوء التصرف، وسقط ثلث اراضي العراق بيد القوى الارهابية بسبب سوء التصرف أيضا. والسؤ?ل الآن هل لدى القوى السياسية المتنفذة القدرة والشجاعة الكافية للاعتراف باخطاء الماضي القاتلة وتجاوز تلك الاخطاء والانتقال الى مرحلة حسن التصرف والاعتماد على عناصر كفوءة ونزيهة ومخلصة بغض النظر عن توجهاتها الفكرية والسياسية؟ هذا ما يأمله كل احرار وشرفاء الشعب العراقي.
 
كفاح محمد مصطفى
 
 
********************
 
 
عين الصفحة ...
 
أهالي سبع ابكار.. في انتظار تنفيذ وعود مسؤولي امانة بغداد
 
علاء عبد الوهاب
تفتقد محلة 340 في منطقة سبع ابكار والواقعة في اطراف مدينة بغداد الكثير من الخدمات الضرورية منذ فترة زمنية ليست بالقصيرة، حيث يعاني سكنتها تذبذب التيار الكهربائي وطفح مياه المجاري، اما مشكلتهم الرئيسة ومركز الصدارة لملفهم الخدمي هي تعبيد الشوارع والازقة والتي تنتشر فيها الحفر والمطبات والتخسفات، ففي موسم الصيف يتصاعد الغبار من الشوارع الترابية ما يشكل هما مضافا على كاهلهم بسبب تلوث الاجواء وانعكاسها المباشر على صحتهم وسلامتهم، فيما مخاوفهم تكبر مع حلول فصل الشتاء وموعد تساقط الامطار اذ تتحول المحلة الى برك مياه آسنة مختلطة بمياه الامطار، وت?حول الشوارع الى شوارع موحلة، ما يصعب دخول وخروج المواطنين من منازلهم لقضاء أعمالهم وذهاب الطلبة الى مدارسهم.
احمد منعم «ابو مروة» – كاسب – يتحدث لـ»طريق الشعب» عن معاناتهم بسبب الشوارع غير المعبدة، ويقول: نعاني سوء الخدمات في المحلة وبخاصة الازقة والشوارع غير المعبدة،  وبالنظر الى عمق معاناتنا قدمنا مذكرة جمعت اكثر من 300 توقيع، وقمنا بتسليمها الى مجلس محافظة بغداد وبدوره قام بتتبع موضوع الشكوى مشكورا، وارسلها الى امانة بغداد الجهة المعنية بالواقع الخدمي في المحافظة ، كما ضمن فحوى المذكرة مجموعة من الصور تجسد المشهد المزري لحال الناس في المنطقة وخاصة طلبة المدارس.
اما المواطن ابو رهام / متقاعد فيقول: تمخضت كثرة المراجعات الى امانة بغداد وبلدية الاعظمية وتقديم مذكرة بخصوص المعاناة الخدمية، فضلا عن جهود مجلس المحافظة المبذولة باتجاه المشكلة الخدمية، عن زيارة السيدة ذكرى علوش امينة بغداد للمنطقة بغية الاطلاع ميدانيا على الواقع الخدمي فيها والاستماع الى شكاوى اهالي المحلة بخصوص الخدمات، واثر ذلك وعدتهم بمتابعة المشكلة شخصيا لغرض وضع الحلول الناجعة اليها وفي اقرب وقت.
وأضاف ابو رهام قوله: «لقد مضى على زيارة  امينة بغداد اكثر من شهرين ولكن لم نلمس أية اجراءات حقيقية ولغاية الان، تشير الى مباشرة العمل نحو حل المشكلة».
ويبدي مواطن آخر تخوفه من فيضانات مياه الأمطار التي تغطي الشوارع والأزقة مختلطة مع مياه المجاري، بالنظر لضعف قدرة شبكات الصرف الصحي على استيعابها، مضيفا قوله: «قلقنا يزداد بالنظر لانتشار وباء الكوليرا بسبب التلوث والواقع الخدمي المتردي في المحلة، الذي يشكل بؤرة خصبة لتفشيه».
ختاما عبر اغلب اهالي محلة 340 سبع ابكار عن فقدان الثقة بوعود السادة المسؤولين في امانة بغداد ومنهم امينة بغداد، لعدم وجود بوادر عمل نحو تحقيق مطالب الناس في المحلة ولغاية الان، ووعدوا بتنظيم تظاهرة جماهيرية في حال عدم تنفيذ مطالبهم.
ص4

الاقتصاد البرلمانية: السياسات الاقتصادية الخاطئة وراء تدهور الصناعة
 
بغداد – طريق الشعب
عزا عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، برهان المعموري، تدهور الصناعة في العراق الى السياسات الاقتصادية الخاطئة في المراحل السابقة، مؤكداً دعم لجنته بشكل كامل للنهوض بالواقع الصناعي للبلد. وقال المعموري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية عقدت اجتماعا بحضور وكيل وزارة الصناعة والمفتش العام والمدير العام للصناعات الصوفية من اجل مناقشه اهم الامور المرتبطة بتطوير عمل وزارة الصناعة والبحث عن امكانية وضع آلية لدمج الشركات وما يترتب عليها من ايجابيات من خلال العمل المركزي بين الوزارة والشركات الاخرى". واوضح المعموري ، ان "الاجتماع تطرق الى إمكانية إعادة الصناعات الحربية والاستفادة من الخبرات التي تمتلكها بعض المصانع في مجال التجهيز الحربي كتصنيع العتاد الخفيف والمتوسط ، والتي من المؤكد انها ستوفر للعراق المليارات من الدنانير". وأضاف، ان "هناك تدخلات سياسية تعيق تنفيذ كل تلك الامور بسبب الفساد المستشري، نتيجة السياسات الاقتصادية الخاطئة في المراحل السابقة، وهو ما ادى الى تدهور الصناعه في العراق بصورة عامة".
 
********
المالية البرلمانية تدعو الحكومة الى ارسال الموازنة خلال المدة القانونية المحددة
 
بغداد – طريق الشعب
دعت اللجنة المالية البرلمانية، امس الأحد، مجلس الوزراء الى إرسال الموازنة في المدة القانونية المحددة، ، فيما أكدت حرصها على دراسة الموازنة بما يحقق "الإنصاف" والأهداف الاقتصادية.
وقالت اللجنة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "استنادا الى قانون الإدارة المالية للدولة والذي نصت مادة فيه على ضرورة أن يقدم مجلس الوزراء الموازنة العامة الاتحادية الى البرلمان في العاشر من شهر تشرين الأول من كل سنة"، داعية مجلس الوزراء الى "إرسال الموازنة في المدة القانونية المحددة". وأكدت اللجنة، "حرصها على دراسة الموازنة بما يحقق الأهداف الاقتصادية ويؤمن إنصاف شرائح المجتمع كافة". وكان عضو اللجنة المالية البرلمانية مسعود حيدر قد أكد، في (3 أيلول 2015)، أن مجلس الوزراء سيناقش الموازنة المالية لعام 2016 منتصف أيلول ، فيما توقع إرسالها الى مجلس النواب بداية تشرين الاول.
 
********
نحو تكامل افضل
 بين الصناعة والزراعة
 
لاشك ان  استراتيجية البنك المركزي تهدف من بين أُمور عديدة  الى  الاسهام الفاعل في عملية التنمية الاقتصادية ورفع معدلاتها وصولا  الى دعم القيمة الحقيقية للدينار العراقي إزاء العملات الأجنبية، الى جانب الآليات  التي يتبعها البنك المركزي  للحفاظ على قيمة الدينار في السوق وخفض معدلات التضخم، كما ان  تقديم القرض الانمائي ومقداره خمسة تريليونات دينار عراقي هو الشكل الاكثر فاعلية  في عملية التنمية اذا ما وضع هذا المبلغ الكبير في مكانه وزمانه الصحيحين وفق آلية تمنع الفاسدين وسراق قوت الشعب من محاولة الاستحواذ عليه، وسيضع القطاعات الانتاجية على سلم النهوض بالاقتصاد الوطني وخاصة في قطاعي الصناعة والزراعة اللذين اذا ما تم التكامل بينهما وفق استراتيجية اقتصادية سليمة  سيؤديان الى تحريك دورة رأس المال وتحقيق التراكم الرأسمالي وامتصاص البطالة  ضمن منهجية خلق التوازن بين القطاعات الاقتصادية، وإنعاش الصناعة التحويلية.
ان الاهتمام بهذين القطاعين ينطلق من وفرة العوامل الإنتاجية والطبيعية فيهما سواء الأيدي العاملة واحتياجات السوق العراقية ووفرة الاراضي الزراعية والمياه، والطلب الواسع لمنتجات هذين القطاعين  ودواعي أوضاع الريف العراقي الذي وصل التخلف فيه الى مستويات مريعة.
 ولم يكن هذا الموضوع مجرد رؤية عراقية نظرية غير قابلة للتنفيذ ، بل إن منظمة الأمم المتحدة للزراعة والتنمية (FAO ) قد نصحت الدول النامية التي تواجه ظروفا بيئية مماثلة لظروف بلادنا ان تخصص للزراعة 10في المئة من الميزانية العامة للدولة وعلى المنهج نفسه تعهدت القمة العالمية المنعقدة في روما في تشرين الأول من عام 2009حول الأمن الغذائي بزيادة الاستثمارات في القطاع الزراعي ورفع نصيب الزراعة وتنمية الريف بنسبة لا تقل عن 15 في المئة من مصروفات بلدان أعضائها في القطاعين العام والخاص الزراعيين وعلى هذا النحو أكد معهد مجلس الوحدة الاقتصادية العربية في عام   2011 في القاهرة .
 إننا ندرك إن وراء تخلف القطاعين الزراعي والصناعي وتنسيق العلاقة العضوية بينهما، عوامل عديدة منها على سبيل المثال لا الحصر ،غياب الرؤية الإستراتيجية الثابتة وغياب التنسيق بين الوزارات ذات الاهتمامات المشتركة وخاصة الصناعة والزراعة والتخطيط، وفشل إدارة المياه بالكميات المتاحة, واقتصار  وظيفة وزارة الزراعة على تقديم الخدمات الإرشادية وإجراء البحوث وتنظيم القروض مع ما في الاخيرة من فوائد تشجع الفلاحين على الانتاج الزراعي. وخلاصة القول إن توافر عوامل التكامل الزراعي والصناعي لا تحتاج إلا إلى  إعارة الاهتمام الكافي بتنظيم هذين القطاعين بما يؤدي في النهاية إلى تفعيل حركة ديناميكية في الإنتاج الصناعي الزراعي وخاصة القطاع الصناعي الخاص تماشيا مع برنامج الدولة في الشراكة بين القطاعين العام والخاص على طريق الإسهام في زيادة نسبتهما في الإنتاج المحلي الإجمالي وتشغيل الأيدي العاملة العاطلة والنهوض بمستوى الريف العراقي وتحسين معيشة الفلاحين وإعادة التوازن الى الاقتصاد الكلي .فهل ذلك عصي على بلد يعوم على ترسانة هائلة من الثروات تحت الأرض وفوقها ؟!
 
إبراهيم المشهداني
 
 
*************
انطلاق فعاليات الدورة 42 لمعرض بغداد الدولي
العبادي يعد بشراكة "حقيقية" بين الخاص والعام والتجارة تشيّد مدينة معرضية
 
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس الوزراء حيدر العبادي، امس الأحد، سعي حكومته الى ازالة جميع العقبات التي تعرقل الاستثمار، مشيرا الى انه ملتزم بتشجيع القطاع الخاص والشراكة بين القطاعين الخاص والعام. جاء ذلك خلال افتتاحه معرض بغداد الدولي للدورة 42.
 
 
وفيما كشف وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني، امس الأحد، عن تشييد مدينة معرضية لاستقبال العاملين في الشركات الأجنبية الوافدة لإقامة المعارض التجارية في العراق، أكد تحديد موقع في أطراف العاصمة بغداد لإنشاء تلك المدينة.
وافتتحت وزارة التجارة، امس الأحد، معرض بغداد الدولي بمشاركة 22 دولة عربية و590 شركة، فيما أكدت وزارة التجارة أن حجم المشاركة في المعرض يمثل رسالة بأن الدولة العراقية تمد جسور التعاون مع الباقي دول العالم.
 
تشجيع الشراكة مع القطاع الخاص
 
وقال العبادي في كلمة له خلال فعاليات افتتاح معرض بغداد الدولي بدورته الـ42 وتابعها "طريق الشعب"، إن "الحكومة التزمت بمنهاج حكومي واضح وهو تشجيع القطاع الخاص والشراكة بين القطاعين الخاص والعام، وهذا احد اسس برنامجنا الحكومي".
وأضاف العبادي، أن "الحكومة تسعى الى ازالة جميع العقبات والبيروقراطية والروتين الحكومي الذي عرقل الاستثمارات، وعرقل النشاط الاقتصادي في البلاد".
وأكد العبادي على "ضرورة أن يكون هناك انسجام وتكامل بين رؤوس الاموال والخبرات في العراق والخارج خصوصاً في المنطقة"، مشيراً الى أن "هذا التكامل يدفع الى المزيد من الانتاجية والتقدم".
تنويع الموارد
 
وتابع العبادي، أن "السياسة العراقية اعتمدت وعلى مدى 40 عاماً على عامل واحد، وتقريباً 90 في المائة من اقتصادنا اعتمد على النفط، وبمجرد أن ضربت أسعار النفط واجهنا مشكلة مالية حقيقية".
ولفت الى، أن "ارتفاع أسعار النفط سابقاً لم تستثمر عائداته في خلق  جوانب اخرى للاقتصاد، بل تم توسيع الانفاق الحكومي"، مبيناً أن "توسيع الانفاق الحكومي أوقعنا في مشكلة".
 
علاقات اقتصادية متطورة
 
من جهته، قال وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني، في كلمته خلال افتتاح الدورة الـ 42 لمعرض بغداد الدولي، إن "وزارة التجارة تنظر بعين الاهتمام العالي الى مثل هذه التظاهرات لما لها من أهمية في خلق أجواء التطور المتجدد في مختلف قطاعات العمل التجاري العام منه والخاص وخلق علاقات اقتصادية وتجارية متوازنة مع المحيطين الإقليمي والدولي".
 
دور مساند لوزارة الخارجية
 
وأضاف السوداني، أن "وزارتنا يمكن لها أن تلعب دوراً كبيراً ومكملاً لدور وزارة الخارجية في توطيد العلاقات الاقتصادية والتجارية من خلال إقامة هذه التظاهرات الاقتصادية"، مؤكدا أن "وزارة التجارة حريصة على توفير الأرضية الناجحة في ممارساتها في إيجاد التشريعات المناسبة وإتباع الإجراءات والتعليمات الشفافة والاهتمام المتصاعد بنشاط القطاع الخاص ليلعب دوره في الحياة الاقتصادية بشكل عام".
 
مسؤولية البطاقة التموينية
 
وتابع السوداني، أن "مثل هذه المناسبات تساعد وزارة التجارة في تنفيذ برامجها التجارية التي اتسعت في السنوات الأخيرة بعد أن كان محصوراً في توفير مفردات البطاقة التموينية فقط خلال العقود الثلاثة الأخيرة"، داعياً الدول المشاركة في هذه الدورة، الى  "إقامة معارض نوعية وتخصصية لبلدانها على أرض معرض بغداد الدولي بالتنسيق مع الشركة العامة للخدمات والمعارض التجارية التي أخذت على عاتقها تقديم كل التسهيلات لإقامة هذه المعارض".
 
خطط نظام السوق
 
وأشار السوداني، الى أن "وزارة التجارة رسمت خططها وسياستها المستقلة بما يضمن تفسير حرية التجارة ومرحلة الانتقال من النظام الشمولي الى نظام السوق"، لافتاً الى، أن "اقامة مثل هذه المعارض اتاحت الفرصة لمؤسساتنا الحكومية وقطاعنا الخاص للاطلاع على آخر الحلقات التكنولوجية التي يقدمها المشاركون التي يمكن أن تسهم بالعمليات الصناعية والتجارية المشتركة وتناقل الخبرات بين الجانبين".
 
مدينة معرضية "عالمية"
 
وأوضح وزير التجارة، أن "الوزارة ورغم الظروف التي تمر بها قررت إقامة هذه الدورة من خلال الشركة العامة للمعارض والخدمات التجارية العراقية إيماناً منها بضرورة توفير الفرصة للمشاركين ولديمومة التواصل معهم"، مؤكداً أن "الوزارة قد حققت كل سياستها المستقلة بإقامة مدينة معرضية تضاهي المدن المعرضية في الدول المتطورة تتوفر في ها كل مستلزمات الراحة للمشاركين وسيتم اختيار المواقع المناسبة في أطراف العاصمة بغداد".
30 الف مشروع صناعي معطل
 
قال الخبير الاقتصادي، باسم انطوان لوكالة "الغد برس"، ان "الهدف من اقامة المعارض هي دعاية اعلامية للشركات المشاركة بالمعرض، وتحقيق منافع اقتصادية"، مبيناً ان "توقيت اقامة المعرض حددت في وقت سابق عندما كان الوضع الاقتصادي على ما يرام".
واشار الى ان "اللُعاب سيسيل من فم المستثمرين بسبب القرض الذي خصصته الحكومة من الموازنة العامة والبالغ 5 تريليون دينار لقطاع الصناعة والزراعة والسياحة وقد يكون سببا لقدوم الشركات الى العراق"، مؤكداً وجود "30 الف مشروع صناعي مُعطل في العراق".
 
مستوى المعرض دون الطموح
 
من جانبه، افاد رئيس مركز رجال الاعمال العراقيين داود عبد زاير، ان "المعرض عبارة عن نافذة تسويقية عالمية وليست محلية واقامة علاقات بين الشركات المحلية والعالمية". وأكد زاير ان "الوضع الاقتصادي يؤثر على قدوم الشركات الى المعرض، فمن المحتمل ان تعزف الشركات عن المشاركة بسبب عدم وجود موازنة استثمارية، اضافةً الى ان الموازنة العامة تؤثر على شراء المنتجات". وتمنى زاير "ان تقوم الشركات المحلية بتعريف نفسها للسوق العالمية وعلى الشركات نفسها ان تأخذ مساحتها بشكل اكبر مما هي عليه الان"، مرجحاً ان "يكون المعرض دون المستوى بالنسبة للسنوات السابقة ".
 
اكثر من 100 الف مواطن سيتضررون
 
من طرفه، قال عضو مجلس محافظة بغداد، سعد المطلبي، ان "الحكومة الاتحادية لم تستشر مجلس بغداد بخصوص اقامة المعرض لا من قريب ولا بعيد"، مؤكداً ان "الاجراءات غير مجدية وستكون مضرة للمواطن".وتابع المطلبي ان "غلق شارع معرض بغداد ومنع سير المركبات سيكون امراً مزعجا للمواطن خصوصاً وان هذا الشارع تمر به ما لا تقل عن 100 الف سيارة في اليوم الواحد"، مضيفاً انه "لا مبرر لإقامة معرض والاموال غير موجودة".
 
 
**************
الزراعة البرلمانية تدعو الحكومة الى رسم خطة استراتيجية لاعادة بناء القطاع الزراعي
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
شددت لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية، على ضرورة رسم الحكومة خطة استراتيجية لاعادة بناء القطاع الزراعي في البلاد, لاسيما ان ارض العراق تعد من اكثر اراضي المنطقة المهيأة لذلك لخصوبتها, مشيرة الى ان اللجنة تسعى عبر عملها التشريعي والرقابي في مجلس النواب الى اقرار القوانين التي من شأنها احياء الزراعة، ودعم الفلاح بكل الطرق الممكنة والوسائل المتاحة بهدف ايصال العراق الى بر الامان والوصول الى مرحلة الاكتفاء الذاتي, والقضاء على الفساد المالي والاداري الذي عطل تنشيط الزراعة. وكشف رئيس اللجنة، فرات التميمي، عن سعي اللجنة  الى تنظيم المؤتمر التخصصي لصناع القرار تحت شعار (المياه في العراق.. أولوية التشريع والتنمية والتفاوض) بهدف مناقشة استكمال منظومة القوانين والتشريعات المتعلقة بالمياه وأهمها قانون المجلس الوطني للمياه وتعديل صيغة المادتين الدستوريتين المتعلقتين بالمياه (110، 114) بما ينسجم مع التطورات ودقة التعابير العلمية وتفعيل الاتفاقيات السابقة وتطوير مذكرات التفاهم والبروتوكولات مع دول الجوار والعمل على تطويرها إلى اتفاقيات ثنائية وإقليمية خاصة بالموارد المائية.
 
 
********
قريبا.. تشغيل 35 محطة وزن
في عدد من المحافظات
 
 
 
بغداد – طريق الشعب
اعلن وزير الاعمار والاسكان والبلديات العامة، طارق الخيكاني، قرب تشغيل محطات الوزن في عدد من محافظات البلاد، بواقع 35 محطة وزن من اصل 75 محطة موزعة على المحافظات كافة. وقال الوزير، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "سيتم تشغيل المحطات المنجزة التي تبلغ 35 محطة وزن في محافظات (بغداد, واسط, ذي قار, ميسان البصرة, المثنى, كركوك) وذلك ضمن خطة الوزارة ودائرة الطرق والجسور في الحفاظ على الطرق والجسور الخارجية والداخلية للمحافظات والحد من الاضرار الناجمة عن الحمولات الزائدة.
 
 
************
افتتاح مكتب لتشغيل الأيدي العاملة في حقول واسط النفطية
صادرت الخام تنخفض والنفط تعلن توقف "جيهان" عن التصدير نهائيا
 
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، امس الاحد، ان الصادرات النفطية لشهر تشرين الاول انخفضت لتصل الى ما يقارب من 84 مليون برميل، مبررة ذلك بسوء الاحوال الجوية التي اعاقت عمليات التحميل من الموانى الجنوبية، الى جانب توقف الصادرات عبر الموانئ الشمالية بشكل نهائي.
 
 
في غضون ذلك، كشف محافظ واسط، عن الاتفاق مع وزارة النفط على فتح مكتب لتشغيل الأيدي العاملة من أبناء المحافظة في حقولها النفطية.
وقال المتحدث باسم الوزارة، عاصم جهاد، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الإحصائية الأولية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية سومو للكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الأول الماضي شهدت انخفاضا مقارنة بشهر أيلول"، موضحا أن "مجموع الكميات المصدرة لشهر تشرين الأول بلغت 83 مليونا و935 ألف برميل مقارنة بشهر أيلول الذي بلغت الصادرات فيه 91 مليون و552 الف و863 برميلا".
وأضاف جهاد، أن "الإيرادات المالية المتأتية من هذه الصادرات بلغت 3 مليارات و320 مليونا و218 ألف دولار"، مبينا أن "الكميات المصدرة من الموانئ الجنوبية في البصرة بلغت 83 مليونا و935 ألف برميل".
وبين، أن "الكميات أعلاه تم تحميلها من قبل الشركات النفطية العالمية التي تحمل جنسيات مختلفة من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الأحادية على الخليج العربي".
وعزا جهاد انخفاض الصادرات النفطية الى "سوء الأحوال الجوية في الموانئ الجنوبية والتي أعاقت عمليات التحميل للناقلات النفطية، فيما توقفت الصادرات النفطية عبر ميناء جيهان التركي بشكل نهائي نتيجة عدم التزام حكومة الاقليم بالاتفاق النفطي وامتناعه عن تسليم النفط الى الحكومة الاتحادية والتصدير لحساب الخزينة الاتحادية".
وكانت وزارة النفط قد أعلنت في الأول من تشرين الأول الماضي، انخفاضا في الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر أيلول الماضي الى 91 مليون برميل مقارنة بشهر اب الذي بلغت الكميات المصدرة فيه 95 مليون برميل.
وكانت حكومة الإقليم  قد أعربت عن سعادتها لقرار محكمة تكساس في الولايات المتحدة الامريكية برفض الدعوى القانونية التي رفعتها وزارة النفط العراقية ضدها، بخصوص عدم قانونية تصدير النفط بشكل مباشر.
ووصف بيان لوزارة الثروات الطبيعية في حكومة الاقليم، بخصوص قرار المحكمة برفض الدعوى بأنها لا أساس لها، معلنا انه لا يوجد أي عائق قانوني لا في الولايات المتحدة الأمريكية ولا في أي مكان آخر على ممارسة حكومة الإقليم حقها بموجب الدستور العراقي لتسويق وبيع النفط في جميع أنحاء العالم.
وكانت سفينة تحمل نفط الاقليم قد رست في شواطئ ولاية تكساس في الولايات المتحدة الامريكية وكان النفط مباعا لشركة تلماي تريدينغ، الا انها تعرضت الى عراقيل وتم إيقافها لعدة اشهر بناء على شكوى من وزارة النفط العراقية، وبقيت الدعوى معلقة لدى المحكمة حتى حين صدور قرار برد الدعوى العراقية.
ومن جانب اخر، قال محافظ واسط مالك خلف الوادي، امس، لوكالة "المدى برس"، إنه "تم الاتفاق مع وزير النفط عادل عبد المهدي خلال المؤتمر التداولي  الرابع في مجال النفط والغاز الذي عقد، أمس السبت، في موقع حقل الغراف في محافظة ذي قار على أهمية العمل بمكتب تشغيل الأيدي العاملة في محافظة واسط".
وأضاف الوادي، "حصلنا على موافقة وزير النفط على فتح هذا المكتب وسنعمل على تفعليه من خلال التنسيق مع إدارة الحقول النفطية في المحافظة ليكون مكتباً فاعلاً في الفترة المقبلة ومهنياً بعمله"، مؤكداً على، ضرورة "وجود نظام قانوني يحكم وينظم عمل هذا المكتب وأن لا يكون عرضة للمزايدات السياسية والمنافع الشخصية".
وتابع الوادي، أن "وجود مكتب لتشغيل العاملين من أبناء محافظة واسط في حقولها النفطية يعد مكسباً كبيراً لأبناء المحافظة التي تزخر بالعديد من الطاقات الفنية والهندسية في مختلف التخصصات"، مؤكدا أنه ،طالب "بإعادة النظر في موضوع المنافع الاجتماعية التي تقدمها الشركات المستثمرة لحقول النفط في المحافظة وذلك بهدف تحقيق أكبر قدر من العدالة للمناطق التي تعرض قسم كبير منها الى الضرر جراء وجود تلك الحقول".
ص 5
 
رابطة المرأة العراقية في واسط تعقد مؤتمرها الدوري
 
 
 
 
واسط – طريق الشعب
عقد فرع رابطة المرأة العراقية في واسط، الجمعة الماضية، مؤتمره الانتخابي على قاعة نادي شباب الحي في مدينة الحي بالمحافظة، وبحضور 32 مندوبة.
وبعد افتتاح أعمال المؤتمر وقراءة تقرير الاعتماد، جرى اقرار شرعية المؤتمر لحضور أكثر من ثلثي الأعضاء، كما تم قراءة التقرير الانجازي والمالي، وقد صادق عليهما المؤتمر بالإجماع.
بعد ذلك قرأ التقرير السياسي، الذي أكد دور المرأة العراقية في النضال الوطني منذ بداية تأسيس الرابطة مطلع الخمسينات وحتى يومنا هذا ، وما حققته من انجازات لصالح المرأة والاسرة وهي اليوم تشارك اخيها الرجل في الفعاليات الجماهيرية من اجل اصلاح العملية السياسية وتحرير التراب العراقي من عصابات داعش  ومحاربة الفساد المالي والاداري  المستشري في معظم مفاصل الدولة العراقية.
بعد ذلك جرى فتح باب الترشيح لانتخاب قيادة جديدة لفرع الرابطة في واسط، ومن خلال عملية التصويت فازت كل من الناشطات: "سحر غني، عذراء حاتم، وفاء صبحي، ميادة جبوري، عهود سالم".
هذا وعقدت الهيئة الجديدة اجتماعا لها لانتخاب سكرتيرة الرابطة في المحافظة، وقد جرى انتخاب سحر غني سكرتيرة للفرع.
 
 
 
 
*********
 
 
 
لجنة تنسيق الأحزاب العراقية في النرويج تجتمع وتناقش الأوضاع في الوطن
 
 
أوسلو – طريق الشعب
عقدت لجنة تنسيق الأحزاب العراقية في النروج ، يوم الاربعاء الماضي، اجتماعاً تنسيقياً في مكتب الاتحاد الوطني الكردستاني ، وقد ناقش الحاضرون جملة من المواضيع التي تخص الشأن العراقي .
وأكد الاجتماع على مفاتحة السفارة العراقية للاجتماع مع ممثلي الأحزاب السياسية لمعرفة نتائج المقترحات التي قدمت من قبلهم ومنها إقامة ندوة للجالية العراقية في المناسبات الوطنية.
كما ناقش الاجتماع موضوعة هجرة الشباب من العراق، وجرى التأكيد على أن الهجرة جاءت بسبب اليأس من العملية السياسية في العراق والفساد المستشري والنقص في الخدمات الاجتماعية والعامة.
وأكد الحاضرون على ضرورة تفعيل الخدمة  العسكرية الإلزامية للقضاء على الميليشيات بشكل عام.
وتمت مناقشة  مسألة  التظاهرات في العراق، وأسبابها، وأتفق المجتمعون أن التظاهر حق شرعي يطالب المواطن من خلاله بحقوقه الشرعية ولكن يجب أن يكون التظاهر سلمياً.
 
 
*********
 
 
في فنلندا.. ندوة حوارية عن جذور أزمة اللاجئين
 
 
توركو ـ طريق الشعب
في مدينة توركو، عاصمة فنلندا التاريخية، يوم 29 تشرين الاول، وعلى قاعة معهد الدراسات الاجتماعية، نظم معهد الهجرة الفنلندية ندوة حوارية بعنوان (جذور أزمة اللاجئين : وجهات نظر من إثيوبيا والعراق والصومال)، وبحضور وإسهام مسؤولين من وزارة الخارجية الفنلندية ودائرة الهجرة الفنلندية وباحثين  ومتخصصين من جامعات توركو وهلسنكي وتامبيرا وممثلين عن منظمات المجتمع المدني. واسهم الكاتب العراقي والباحث في جامعة تامبيرا، يوسف أبو الفوز، بمداخلة عنوانها "عن الاسباب الحقيقية لموجة الهجرة الاخيرة من العراق ". وقال ان الهجرة الحالية من العراق الى اوروبا بصورة عامة وفنلندا خاصة ليست ظاهرة عابرة، وان جذور الازمة تعود الى الواقع العراقي الصعب نتيجة مخلفات سياسات نظام صدام حسين الدكتاتوري.
وتطرق أبو الفوز إلى نهج المحاصصة الطائفية الذي سارت عليه ادارة الحكم منذ سقوط نظام صدام حسين عام 2003، الذي لم يقد سوى الى فشل وعجز الحكومات العراقية المتعاقبة عن تأمين تطلعات الشعب العراقي في حياة حرة كريمة، وساعد على استباحة واغتصاب مساحات واسعة من قبل عصابات داعش الارهابية. واشار ابو الفوز الى حركة الاحتجاج والتظاهرات التي عمت المدن العراقية وخصوصا العاصمة بغداد، والتي جاءت لاجل اصلاح النظام  السياسي ومحاربة الفساد الاداري والمالي واعادة الهيبة  إلى مؤسسات الدولة واعادة هيكلة القوات المسلحة العراقية، والاسهامة المتميزة للشبيبة العراقية في ديموتها واستمرارها، وقد تناول العوامل التي اجتمعت وساعدت في ذلك.
وتجدر الاشارة الى ان الباحث الفنلندي في جامعة تامبيرا ماركو بونتنين، وخلال مداخلته عن"دور وسائل التواصل الاجتماعي في موجة الهجرة " قد أشار الى سنوات النظام الدكتاتوري في العراق حين غابت المعلومات وغابت حرية التعبير، إذ كان محرما على المواطن العراقي استخدام الانترنيت او وجود صحف معارضة او استخدام اجهزة الستلايت لاستقبال الفضائيات التلفزيونية. وبين بالتفصيل مع الامثلة دور  الـ " فيسبوك " في نشر المعلومات المظللة التي خدعت آلافا من الشباب العراقي.
 
 
**********
 
 
التيار الديمقراطي العراقي في هنغاريا يعقد مؤتمره السنوي
 
 
 
هنغاريا – طريق الشعب
تحت شعار (الخيار المدني الديمقراطي هو الضمان الوحيد لبناء عراق جديد) عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في هنغاريا، يوم السبت من الاسبوع الماضي، مؤتمرها السنوي الثالث.
أفتتح منسق التيار المخرج ثامر الزيدي المؤتمر مرحباً بالحاضرين، ثم دعاهم إلى الوقوف دقيقة حداد على أرواح شهداء الحركة الوطنية والراحلين في الفترة الأخيرة ومنهم عضو التنسيقية الدكتور عبد الستار العزاوي، وبعد التصويت على شرعية المؤتمر قرأ الزيدي التحايا التي وصلت المؤتمر من هيئة تنسيقيات الخارج ومنظمة الحزب الشيوعي العراقي في هنغاريا وتنسيقيات هولندا والمانيا والسويد والنرويج والدنمارك ونيوزيلاندا والمملكة المتحدة.
وبعد أن تم إقرار شعار المؤتمر قام منسق التيار بقراءة التقرير الإنجازي وفتح النقاش ، حيث كانت النقاشات منصبة على تثمين دور التنسيقية ونشاطها المتميز للفترة الماضية ، بعد ذلك أقترح الحاضرون مضاعفة الجهود من خلال التأكيد على التوجه إلى الجالية العراقية في هنغاريا ، بالإضافة الى إشراك الشباب للمشاركة في فعاليات التيار الديمقراطي وضرورة تحسين وتطوير العلاقة مع الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني في هنغاريا .
وبعد التصويت على التقرير والأخذ بمقترحات الحاضرين تمّ إقرار جدول العمل اللاحق للتنسيقية ، على أن يعقد المؤتمر القادم بعد سنتين، وأن يعقد اجتماع سنوي بين المؤتمرين . وفي نهاية المؤتمر تمّ فتح باب الترشيحات لقيادة الهيئة الإدارية الجديدة للتنسيقية القادمة ، حيث تمت الموافقة على تسعة مرشحين ، أنتخب منهم خمسة أعضاء هم : ثامر الزيدي  منسقاً والدكتور مؤيد عبد العال وصادق العطار ورعد محمد وثائر الحسيني أعضاءً.
 
 
*********
 
تنسيقية التيار الديمقراطي وجمعية بغداد الثقافية تزوران ممثلية إقليم كردستان في أستراليا ونيوزيلند
 
 
سيدني – طريق الشعب
زار وفد مشترك من اللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في أستراليا وجمعية بغداد الثقافية، يوم الاربعاء الماضي، ممثلية حكومة إقليم كردستان العراق في أستراليا ونيوزيلند.
والتقى الوفد،  هافال عزيز سيان ممثل حكومة الإقليم والدكتور أحمد أنور دزءيي، رئيس جامعة صلاح الدين في أربيل الذي صادفت زيارته الممثلية في الوقت نفسه.
وفي مستهل اللقاء تحدث علاء مهدي منسق التيار الديمقراطي إن سبب الزيارة هو تسليم نسخة من رسالة " قوى وشخصيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج"  التي ناشدوا فيها الأحزاب السياسية في إقليم كردستان العراق الاحتكام إلى لغة الحوار السلمي في تعاملهم مع الخلافات الحالية واللجوء إلى تهدئة الوضع والتخفيف من شدة الخطاب السياسي واعتماد مبادئ الديمقراطية لحل الإشكاليات من أجل وحدة الإقليم والعراق.
بالمقابل رحب الأستاذ هافال عزيز سيان بالوفد وأعرب عن سعادته وسروره بالعلاقة المتينة التي تربط الجانبين منذ تأسيس التيار في أستراليا. كما شكر الوفد على خطوتهم هذه معربا عن أمله في قدرة الأحزاب الكردية على تجاوز هذه المرحلة ووعد بتسليم الرسالة إلى رئاسة وحكومة إقليم كردستان في العراق وباقي المسؤولين.
خلال الزيارة تداول الحضور الأحاديث الودية التي تدور حول الوضع العراقي بصورة عامة وخاصة في ما يتعلق بالعلاقة بين الإقليم والمركز والمسائل المعلقة بينهما، حيث أشترك جميع أعضاء الوفد في الحديث مع الأستاذ هافال عزيز سيان والدكتور أحمد أنور دزءيي الذي قدم للوفد الزائر معلومات قيمة عن جامعة صلاح الدين وبقية الجامعات في الإقليم.                     ضم الوفد كلاً من منسق التيار المناوب الزميل علاء مهدي ، وأعضاء اللجنة التنسيقية الزميلات والزملاء صبحي مبارك (رئيس اللجنة الثقافية) ، جواد راضي (سكرتير التيار)، أمين خضر (المسؤول المالي) ، إبراهيم علي (رئيس اللجنة الإجتماعية) وميري مهدي (رئيسة لجنة المرأة) ، والزميل سهيل فهميان عن جمعية بغداد الثقافية.
 
ص6
تعدد الأصوات في الرواية العراقية
 
صدر للأكاديمية والناقدة الشّابة د. هديل عبد الرزاق أحمد كتابها الأول: تعدّد الأصوات في الرواية العراقية - دراسة نقديّة في مستويات وجهة النّظر.
يقع الكتاب في 223 صفحةً. وتحاول عبد الرزاق  فيه  كشف وتحليل ودراسة تقنية تعدّد الأصوات ومدى إفادة السرد الروائي منها تمثلاً واستخداماً جماليّاً. سبق للمؤلفة أن نشرت بحوثاً تخصّ السرد القصصي والروائي العراقي في بعض الدوريات العراقية المحكمة، وبعض الصّحف الورقيّة والمواقع الألكترونية.
 
 
***********
قراءة نقدية
رواية «الماء المتصحر» لحازم كمال الدين
 
ذياب فهد الطائي
صدرت عن دار فضاءات في عمان في 2015 رواية الكاتب والمسرحي والروائي حازم كمال الدين بعنوان "مياه متصحرة"، الرواية تقع في زهاء 200 صفحة من القطع المتوسط.
 
 
الدخول الى فضاء السرد الروائي لحازم كمال الدين يمثل اشكالية "في نظري" لأي ناقد بسبب تكثيف اللغة الى الحد الذي تصبح معه عملية السرد مقطوعات شعرية بالغة الرهافة والدقة من جهة، ومستفزة في بعض جملها التي تحمل روح جيمس جويس، ولكني سأغامر في دخول هذا العالم المليء بالتناقضات والاشكاليات التي تجعل من النص "حمّال أوجه" يقرأه اثنان فيخلصان الى نتائج مغايرة
سأتناول الرواية عبر محورين:
1 � المواصفات العامة للرواية
2 � تفكيك الرواية نقديا
 
أولا – الملاحظات العامة
 
1- يمكن القول ان الرواية تمثل فنتازيا تتراوح بين السخرية المرة والكشف القاسي عن مجريات الحياة العراقية اليومية التي بدأت منذ سبعينات القرن الماضي وحتي اليوم بتصعيد مأزوم، وهي تجمع بين أكثر من أسلوب سردي يزدحم به المشهد الثقافي العراقي.
2- انها رواية دائرية، وهذه سمة السرد الروائي لحازم كمال الدين منذ روايته كباريهت، فالصفحة الأولى ومشهد قتل حازم كمال الدين يمكن أن تكون صفحتها الأخيرة  وكأنها استطراد يأتي مباشرة بعد عملية القتل
3- ان هناك صوتا واحدا في الرواية هو صوت القتيل عدا بعض الاستثناءات كما في الصفحة 70 حيث يتدخل راو "عليم" أو تداخل في أصوات السرد، كما في الصفحة 184 حيث يقطع سرد الرواي "العليم" تدخل القتيل حازم كمال الدين قاطعا الطريق على الراوي الخارجي.
4- ان لغة الرواية تتراوح بين الشعر والمسرح والسرد النثري، وبعض الصفحات يمكن ببساطة الحاقها بقافلة قصيدة النثر، كما في مفتتح الرواية في الصفحة "5" حيث يقول:
  أمر عصي على التصديق
كالسديم أتكثف في حيز  مبهم
أطوّف أو أطفو في الحيز الغامض
لا سبيل لتحديد طبيعة  ما يحدث
واللغة في الرواية لا تكتفي باعتبارها اداة توصيل وانما تنزع الى المعنى الدلالي الذي يكمن في السياق الذي تدخل به المفردة اللغوية، فالمفردة في السياق لها معنى خاص غير معناها المعجمي، اذ هي تملك سمات أخرى ومعان دلالية.
5- يوظف حازم كمال الدين الايديولوجيا دون  ان تكون الرواية بالضرورة ايديولوجية وفي هذه الرواية يقدم نفسه فوق الطوائف ويحاول أن يكون مراقبا محايدا!
6- يستخدم المؤلف الحكايا الشعبية، كما في الديك المشاغب والطنطل، كما يوظف الميثالوجية السومرية واليونانية وكذلك بعض الجوانب التاريخية،  من التاريخ الاسلامي على وجه الخصوص.
7- وضع المؤلف أحد  عشر مرة   عناوين فرعية وكما يلي:
* النفق الحلزوني 12 مرة
* استخدم عنوان تجاويف النفق الحلزوني 13 مرة
* في احد تجاويف النفق الحلزوني مرتين
* الصديق الأبدي مرة واحدة، النفق باعتباره تجويفا مرة واحدة، في الحلزون  مرة واحدة، التخوم  مرة واحدة، القرين صديق الطفولة مرة واحدة، تجويف امام باب المقهى مرة واحدة وفي عراء الغابة مرة واحدة.
إن التكرار هنا عملية مقصودة تشير الى الواقع العراقي الملتبس والمعقد، وقد يمتد التكرار الدلالي هنا الى  الحلزون هو الحيوان الخائف والمختبئ يترقب بحذر شديد خوفا من القتل... هنا هو العراقي الذي تتلقفه قوى الظلام والتدمير عند نقاط التفتيش أو على الشوارع حين  يوقفه حاجز "طيار"، وليس الى النفق بحد ذاته والذي يأخذ شكلا حلزونيا يشير الى المتاهة ،ورأيي هنا مبني على ما جاء في نهاية الرواية حيث يخرج القتيل "حازم كمال الدين" الى لا شيء!
عقلاني بل هي تتراكم بتوال، خالقة صورها في مساحات ضيقة لا يفصل بينها إلا انتقال الكاتب الى فصل جديد، ولكن هذه الصور عبارة عن تنويعات لمشهد متكرر.
 
ثانيا : تفكيك الرواية نقديا
 
هذا المحور عبارة عن قراءة خاصة تولدت لدي وأنا أجوس في تفاصيل الاحداث ولهذا فهي ليست بالضرورة الصورة الوحيدة للرواية ذلك لأن كل متلق له رؤيته الخاصة
لنبدأ بالعنوان
الماء المتصحر... بمعنى ان هناك ماء قد تصحر، هذا في المعنى المباشر واللفظي أما سيمائيا فإن العنوان يتكون من إشارتين دالتين، وفاعلتين  بحيث لا نجد ما يمكن أن نسميه بالزيادة في المصطلح النحوي، والتي يمكن أن نستغني عنها دلاليا مما يصعّب مهمة القاري, ويدفعه إلى إعادة ترتيب عناصر العنوان لتفادي  بقاء الجملة ناقصة ، فنضيف اليه "الذي"، لتكون "الماء الذي تصحر"  وهذا على مستوى البنية النحوية لا يغير الجملة، والمفارقة في العنوان انه يضع القارئ أمام سيمائية الجملة وليس امام الماء الذي نعرف جميعا انه سائل يحمل سر الحياة، "وجعلنا من الماء كل شيء حي"، ويقول باشيلار في كتابه الماء والحلم "الخيال المادي للماء، انما هو نموذج خاص للخيال".
المفارقة اننا نجد ان الماء الذي يرمز للحياة يتحول الى صحراء وهي رمز للجدب والعزلة، والتصحر يسلب الماء مواصفاته في الحركة والحياة ويحيله الى ارض يباب،
ان الرواية تتحدث بلغة صريحة عن الموت واشكال التعذيب التي يتعرض لها الانسان العراقي بشكل صريح وواضح، ويصاحبنا الموت والألم  والمعاناة ونحن ندخل في تفاصيل عملية السرد الروائي  التي لا تتوقف عند زمان او مكان معينين ويمكن القول ان الزمان والمكان هنا وهم لا يمكن ان تتحدد ابعادهما بسنين معينة او بحدود جغرافية واضحة وهما الحياة العراقية من أقاصي الجنوب الى أقاصي الشمال.
منذ البدء يعترف حازم كمال الدين انه قد قتل! ولكنه مصر على  ان يعود بنا الى الماضي الذي عاشه ليكشف لنا اشكاليات رتبها بعناية ليقودنا الى الهدف الذي يبتغيه وهو ان العراق الموزع الطوائف والاثنيات موزع في تداخل انسابه ويعيش الماضي والحاضر والمستقبل في وحدة زمنية متماثلة في حيثياتها ومواصفاته لم تتغير.
حازم كمال الدين القتيل لا يستطيع الخلاص من التنازع الطائفي على جثمانه بين امه التكريتية وابيه النجفي، هذا رغم كونهما من التيار العلماني والأم أقرب الى الحزب الشيوعي.
ماذا يريد حازم كمال الدين ان يقول في السرد الروائي لا فيما عرضه باللغة الانكليزية مرفقا بالرواية، وهو يحمّل العلمانيين مسؤولية هذا العبث الدموي الذي تمارسه شرائح المجتمع العراقي.
الماء يتصحر بمعنى ان الخراب يمتد الى الحياة.... الى العراق حيث يمتد الى كل زاوية وركن ويقف "الطنطل" ليس حارسا ولكن قاتلا في نقاط التفتيش ....مورّثا الجنون الذي عرضه بمتابعة الديك الذي ابتلع قطعة من حبة تمر، وتصوير عملية فصل رأسه بقسوة تتماثل مع ما يجري في الحياة العراقية.
ولكن ما هي نهاية النفق الحلزوني التي تعرضها عملية السرد؟، لنستعير من عبد السلام المساري  "عبر صور تقوم على رص المعطيات المتناقضة في تركيبة, واحدة فتذوب خلالها حدة المفارقة لأن هذه المعطيات المتناقضة عندما تدخل إلى حيز المتخيل, تجد المناخ الفني الذي يجعلها تأنس إلى بعضها وتعمل على تشكيل صورة مرئية على أنقاض المعاني الممعنة في التجريد"..
 ان التشكيل الدلالي عند حازم كمال الدين  أعطى بعدا معمقا في رسم أبعاد الصورة التي أصبحت مترابطة تركيبا ودلالة، ولكن نهاية النفق في نهاية الرواية لا تقدم فسحة مضاءة يمكن ان تشكل نهاية لكل تلك العذابات ، فهو يذهب الى لا شيء
لا رحلة عودة أو ذهاب
أنني في عدم عديم اللون والمكان والطعم والزمان
لا لون اسود ولا أبيض ولا ما بينهما ولا تنويع عليهما
لا أرى سوى ذاكرة اشلائي المبعثرة بعد القصف الامريكي على السوق
او بعد تقطيعها في قلعة السؤدد وهي تذوب رويدا رويدا فلا يبقى سوى
وجه العدم : وجه اللاشيء
هذا الذي تسميه وجه اللاشيء هو الجنة
يتناهى إلي صدى صوت صاحبة المقهى مرحبا متمنيا لي اقامة خالدة في ذلك اللاشيء.
نهاية النفق ستكون لا شيء وليس هناك من قوة كما يرى المؤلف قادرة على اعطاء العراق مستقبلا من "شيء".
ونلحظ في القطعة السابقة ان صوتا من خارج الرواية يقول له "هذا الذي تسميه اللاشيء هو الجنة".
فاللاشيء هو السلام وتوقف عمليات القتل والمطاردة ، وليس عودة  الحضارة والبناء والمشاركة في حركة التاريخ الانساني هي التي في نهاية النفق الحلزوني.
للعراق القادم من مسارات التيه
وأخيرا فان الرواية تحمل ملامح انسانية مشتركة لشعوب الربيع العربي ،ورغم قسوتها الا أنها صادقة على نحو تعرفه شعوب هذا الربيع المتفجر بالعواصف.
 
 
************
نصوص
 
عادل عبدالله
 
1- الى محمد خضير
 
أعظمُ القصائدِ،
تلك التي ترقدُ الآن بسلام
دون أن يجرؤ على تبديد صمتها أحد
لأنّ أصحابها � الشعراء
هم الشواهدُ الحيّةُ التي تنتصب على قبورها .
 
2- الى عبد الرحمن طهمازي
 
في كلّ يوم يمرّ عليه،
كان يستصحبُ الى النوم معه،
حفنة من أجنّةِ القصائد الملقّحة
من أجل وأدها هناك
ثم حين يفرغُ من أداء مراسم الصلاة عليها
كان يعمدُ الى طمس معالم الطريق دونها
من أجل أن لا يهتدي اليها في الصباح .
 
3- الى رعد عبد القادر
 
حينَ أوصدوا محفل الشعراء العظام دوني،
رحتُ أتطلعُ الى وجوههم من خلال الزجاج
و رغم أنهم كانوا منوّرين تماما،
إلاّ أنني لم أستطع التعرّف بينهم
على أيّ من الشعراء الذين كنتُ أحفظ قصائدهم
عن ظهر قلب .
 
***********
رعود الإبداع والجنون تهز رواق المقهى الثقافي العراقي

عبد جعفر - لندن
في محاضرة متميزة من نوعها، استضاف المقهى الثقافي العراقي في لندن يوم 25-10-2015 الدكتور ماجد الياسري، إستشاري في الطب النفسي للحديث عن "جدل الإبداع والجنون".
 في البداية رحب الفنان علي رفيق بالمحاضر مشيرا الى أن المحاضرة تتناول  قضية مهمة وهي علاقة الجنون بالإبداع  والتي تمثل تحديا للوعي البشري وتثير الكثير من التساؤلات الصعبة، الأمر الذي يحتاج الى اعادة ترتيب المداخل والمراحل حتى تتضح المعالم، سواء بالنسبة لإحتمالات التشابه والاختلاف ونوعية التفاعل.
وفي تناوله مع عرض الصور، أكد الياسري أن الإبداع يعني رؤية اللامعقول في المعقول، أي النظر الى العالم برؤية جديدة ومختلفة نوعيا  عن رؤية العلاقات والظواهر للعين المجردة. ويتجلى في نتاج فني يثير الانفعالات والمشاعر، بينما العبقرية تعني قدرة فريدة على رؤية العقلاني في العالم المليء بالاضطراب والفوضى.
فالقاسم المشترك بين الإبداع والعبقرية هو الخروج عن المألوف والتفكير خارج المنطق التقليدي في الوصول الى إفكار وخيالات.
وأشار الى أن الإبداع يتجلى في عمليتين هما  التوصل الى الأفكار و الصور وتحويلها الى  ناتج عملي  نهائي ذي معاني وصور مفيدة للبشرية من فنون وعلوم.
وأكد المحاضر أنه ليس كل ذكي عبقري ومبدع، فالذكاء لا يعيق الإبداع، ولكن ليس ضمانة له. مشيرا الى رأي الباحثة نانسي اندرسن. في رؤيتها للخطوات الأربع للإبداع والتي تتلخص في :
 
- التهيئة والتحضير عبر تملك معلومات ومعطيات أساسية.
- الحضانة  وهي حالة من الارتماء يتم عبرها إيجاد صلات و علاقات في مادة الإبداع و غالبا لا شعوريا.
- الإلهام  وهي لحظة  الابداع.
-  الناتج وهو وضع كل هذه الصور العقلية في نتاج شعري أو رسم ونحت وغير ذلك من انواع الإبداع المختلفة ، و الذي يتم من خلاله إيصال الرسالة التي يريدها المبدع الى الجمهور.
ثم تناول د. ماجد الياسري اشكالية الثنائية القطبية  بين الهوس والكآبة، فبعض الكتّاب يرى أن "بعضنا تسيطر عليه مشاعر الغبطة وأخرين الكآبة والحزن".
وأشار الى ان الباحثة نانسي أندريسن  قد جلب إنتباهها الكاتب جيمس جويس والفيلسوف برتراند راسل ضمن دراسة شخصيات مبدعة والتعمق في فهم عملية التفكير في طبيعة حياتهم وأعمالهم بهدف الوصول الى ما هو مشترك لديهم.
وقد شمل البحث ثلاثين كاتبا وشاعرا مشهورا، لمعرفة المناطق المعينة من الدماغ التي تنشط ولها علاقة بالذاكرة والمشاعر، والترابط بينهما للوصول الى معاني ومفاهيم أو تصورات جديدة.
 كما أشار الى أن معهد كارولينسكا السويدي قد قام أيضا بدراسات بينّت عند استخدام فحص الرنين المغناطيسي لدراسة الإبداعي ان الخلايا العصبية تعمل كمحطة وفلتر لتنظيم ما يصلنا من العالم الخارجي  قبل أن تصل الى القشرة الدماغية العليا المسؤولة عن الإدراك والفهم، فلدى المبدعين هناك سبعة انواع في فلترة المعلومات وتؤدي الى تدفق تجعل من المبدع يرى العالم بصورة أخرى من دون حدود أو عوائق أو ضوابط وأن كل شيء ممكن ويرفض  القيود التي يحددها الوعي الجمعي.  وفي الشيزوفرينيا نرى هذا التدفق يؤدي الى ناتج غير عقلاني.
  وتطرق الياسري الى آراء وحالات الكآبة عند عدد من الكتاب العالمين المشهورين، واثرها على حياتهم وابداعاتهم لاحقا.
فهكتور بيرلويز- مؤلف موسيقي يقول "من الصعب أن أصف اللحظات التي تمزق القلب من الإعماق، والشعور الطاغي بالوحدة في عالم فارغ. اما الدم فيجري باردا كالجليد في شرايني والأشمئزاز من الحياة لإستحالة الموت".
 ويقول الشاعر  روبرت بيرنز:
"ها أنا جالس ينتابني القلق و يشيع فيّ حالة من الملل وروح عديمة الصبر وتحوم حولي الكوابيس  كسرب من طيور برية حبيسة القفص في شتاء قارس".
وعن  الروائية الانكليزية فرجينيا وولف كتب زوجها : تتكلم بدون توقف لمدة يومين أو ثلاثة ولا تعير أحدا أي إنتباه. وليوم واحد تأخذ الكلمات شكلا منطقيا ولكن دائما محتوى جنونيا تعقبها حالة من النطق بكلمات متناثرة غير مترابطة".
ويذكر أن الكاتبة انتحرت بعد روايتها الأخيرة "بين الأعمال" في أذار 1941.
 وفي تناوله حياة الرسام فان خوخ أشار الى حالته المرضية "الصرع" وقد فاقم الادمان منها. مشيرا الى أن أحد الأطباء عالجها "بالديجتاليس"، مما جعله يرى البقع باللون الأصفر البراق. وفاقمت هذه الرؤية عنده لتناوله مادة كحولية سامة.
ونتيجة التسمم بالرصاص بسبب أكل قشور الأصباغ، وأيضا في محاولاته الانتحار من خلال شربه الأصباغ ومادة الكيروسين  السامّة، جعلته يرى الضوء على شكل دوائر كما واضح في العديد من أعماله.
ويذكر أنه مات منتحرا بإطلاق الرصاص على صدره وكان قبلها قد قطع أذنه وأرسلها الى امرأة كان يعشقها.
 وعن الفنان سلفادور دالي، أكد المحاضر أنه شكل تحديا للمحللين النفسيين ومن كتب عنه، فأعماله تعبر عن احزانه وخفايا حياته النفسية والعائلية.
وبسبب انتحار جده و عمه  كان يحاول  جاهدا أن يثبت أنه غير مجنون. كان لديه خلل في تفهم هويته  الشخصية و الجنسية وكان يشكو من التبول الليلي  ونوبات الغضب من والدته  وخوفه من والده طوال حياته. وغالبا ما كان يتصرف بعصبية وغضب وعنف وسلوك يثير الإستغراب. وتعد أعماله تسجيلا لسيرة حياته الشخصية وغالبا ما تكون أحلامه وهلوسته  مادة أعماله.
وتناول حالات أخرى كموت المفكر الفرنسي الماركسي لوي التوسير وحيدا في مصحة عقلية، بعد أن خنق زوجته، عن عمر حافل في مجال الفلسفة.
 وقد استمر جنون الكاتب والفيلسوف الألماني فردريك نيتشه لمدة أحد عشر عاما. عاش وحيدًا بعد فشلٍ علاقته العاطفية، وقبل موته وُجد يهاجم حصانًا في الشارع بلا سبب، وتوفي عام 1900 وقد ترك إرثًا فلسفيًا كبيرًا، ويعتبر أحد أهم فلاسفة العالم في القرن التاسع عشر. كما كان كل من بلزاك وروسو ورامبو وفلوبير يعانون  اضطرابات في المزاج. وتفرد تشارلز ديكنز بمغادرته منزله وسط الظلام هائماً في شوارع لندن قاطعا 20 ميلا في الليلة الواحدة من دون هدف. وكان يحمل في سريره بوصله لأنه لا ينام ألا ورأسه باتجاه الشمال.
 وكتب ليو تولستوي عن الكآبة وإحتقاره الحياة وتكررت لديه الأفكار الإنتحارية، التي وصفها "بأنها جذابة الى حد أنني كنت احتال على نفسي كي لا أنتحر".
وقبل الختام جرت محاورات عديدة مع المحاضر، أشترك فيها كل من الدكتور إبراهيم الحيدري، والدكتور صباح جمال الدين، والدكتورة باسمة الحكيم، والدكتورة جيهان بابان، والفنانتان ساهرة حسين، وأحلام عرب.
وفي إجاباته أوضح الياسري أن حديثه لم يشمل الأدباء العراقيين والعرب بسبب التخفي وعدم ذكر الحالات النفسية، كما لا توجد سيرة معتمدة لأحدهم. وأشار الى العلاقة الوثيقة بين التوحد والإبداع، وتناول الفرق بين إبداع المرأة والرجل وعلاقتها بالحالات النفسية، موضحا ان أكثر النساء يصبن بالكآبة، أما الرجال فيصابون أكثر بالشيزوفرينيا.
ص7

كلوب يعتبر الفوز على تشيلسي عظيما ومستحقا
 
متابعة-طريق الشعب
أعرب المدير الفني لليفربول الإنجليزي بورغن كلوب، عن سعادته الكبيرة بعد تحقيق الفوز على تشيلسي في ثلاثية ضمن الجولة الـ11 من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم، مؤكدا أن الفوز كان عظيما وفريقه استحق الفوز.
وقال كلوب لوسائل الإعلام بعد اللقاء:" كان فوزاً عظيماً، لقد كانت مباراة صعبة جدً، ولكننا يمكن أن نقدم أفضل من ذلك أيضاً رغم أننا نستحق الفوز اليوم وأداؤنا كان مقبولاً.
يذكر أن هذا الفوز الذي حققه كلوب على مورينيو هو الأول له منذ توليه منصب قائد دفة الريدز بعد تعادلين، وبذلك يحافظ كلوب على سجل الفريق الأحمر الخالي من الهزائم خلال 11 جولة.
وكان كلوب قبل اللقاء يتحدث بكل تواضع باحترامه لمورينيو وفريقه ولكنه أكد أن الفوز عليهم ليس بالمستحيل.
 
كرة الشرطة تغرق في فيضانات بغداد !
أزمة محرجة تمر بها القيثارة الخضراء توقفها تاسعاً في ترتيب الدوري الكروي
 
عمار فاروق عبدول
انقضت سبعة أدوار مع ذهاب دوري فوكس الممتاز لكرة القدم، وظهر بها فريق الشرطة بطل النسختين قبل الماضية، بأداء غير مرض ولا يلبي طموح قاعدته الجماهيرية العريضة، فبعد فترة أعداد طويلة تخللها معسكر تدريبي في جورجيا بقيادة المدرب حكيم شاكر، لم يقدم القيثارة الخضراء ما هو مطلوب منه في مباريات الدوري المحلي، مما ولد المشاكل المستمرة داخل الكتيبة الشرطاوية،
 
ناهيك عن المشاكل الإدارية التي تعصف بالنادي منذ فترة، الفريق ولسوء النتائج أقال حكيم شاكر بعد ست جولات وعين محله مدرب منتخب الناشئين قحطان جثير، نتعرف على مشوار الفريق الأخضر في دوري فوكس عبر الآتي:
 
حكيم شاكر
 
بدأ فريق الشرطة موسمه مع المدرب حكيم شاكر بعد أن أنهى كافة تحضيراته للموسم الجديد من حيث التعاقد من اللاعبين والاستغناء عن آخرين، إضافة إلى المعسكر التدريبي الخارجي الذي انتظم به الفريق في جورجيا والذي تخللته عدد من المباريات التجريبية والوحدات التدريبية المكثفة الصباحية والمسائية، وبعد المعسكر انخرط الفريق في تدريباته المكثفة في بغداد حيث أوقعته قرعة الدوري ضمن المجموعة الثانية إلى جانب أندية القوة الجوية واربيل وأمانة بغداد والحدود والصناعة وزاخو والميناء وكربلاء والنجف، إذ استهل مبارياته في الدوري بمواجهة فريق القوة الجوية وخسر فيها بهدفين من دون رد في بداية المشوار، وفي الجولة الثانية استطاع أن يصحح المسار وتغلب على الصناعة بهدف وحيد عن طريق اللاعب حسن علي في الدقيقة 77 غير أن الهدف جاء بشق الأنفس، في الأسبوع الثالث. وضيف فريق الشرطة نظيره النجف على ملعب النفط وتغلب عليه بهدفين مقابل هدف سجلهما للقيثارة المحترف البرازيلي جوناثان في الدقيقة 47 ثم أضاف إبراهيم نعيم ثاني الأهداف في الوقت بدل الضائع عند الدقيقة 94، بعد هذا الفوز لم يفز فريق الشرطة وتلقى الهزيمة في أربع مباريات متتالية، اذ خسر مع زاخو بهدفين لهدف واحد سجله اللاعب احمد فاضل في الدقيقة 40، ومن ثم خسر مع اربيل بثلاثة أهداف لهدفين سجلهما اللاعبين أمجد عطوان وأمجد وليد، بعدها زادت الجراح وخسر مع أمانة بغداد بهدفين من دون رد، وبعد هذه المباراة قررت الإدارة رسمياً إعفاء المدرب حكيم شاكر من منصبه، بعد أن جمع ست نقاط للفريق من ست مباريات.
 
قحطان جثير
 
وقعت عين الشرطة على المدرب قحطان جثير ليقود الفريق في منافسات الدوري المحلي، مدرب منتخب الناشئين وافق على استلام المهمة وهو يعي تماماً صعوبتها لان الشرطة من الفرق الجماهيرية العريقة وله شعبية واسعة والجميع سيطالبه بالنتائج الايجابية، قاد جثير الفريق في الوحدات التدريبية وخاض معه مباراته السابقة في الدوري ضد الميناء على ملعب الكرخ وخسر فيها الشرطة مجدداً بهدف وحيد، لكن أحدا لم يحمل قحطان مسؤولية هذه الخسارة أو جزءا منها فهذه أول مواجهة له.
الفريق الأخضر يستعد الآن لمواجهة الجمعة، التي تجمعه مع نظيره كربلاء في رسم الجولة الثامنة من ذهاب دوري فوكس الممتاز، أعد قحطان فريقه جيداً وخاض مباراة تجريبية مع الصناعة تغلب فيها بهدفين ومازال يواصل الأعداد من أجل تصحيح المسار وعودة هوية الفريق المفقودة.
وإذ يحل فريق الشرطة تاسعاً في لائحة ترتيب المجموعة الثانية برصيد (6) نقاط جمعها من فوزين وخمس هزائم، فيما سجل لاعبوه (5) أهداف استقبلت شباكه (11) هدفا.
 
 
***********
كريستيانو رونالدو يسقط في المحظور أمام لاس بالماس
 
 
طريق الشعب _وكالات
حقق نادي ريال مدريد الإسباني فوزا مستحقا على ضيفه لاس بالماس في ثلاثية مقابل هدف، في المباراة التي جمعت الفريقين ضمن منافسات الجولة 10 من الدوري الإسباني على ملعب سانتياغو برنابيو في العاصمة الإسبانية مدريد. وسجل أهداف اللقاء كل من إيسكو ورونالدو وخيسيه، لكن نجم الفريق كرستيانو رونالدو لم يكتف بتسجيل هدف، بل صنع الحدث بطريقته الخاصة حسب عدسات التفلزة. وذلك حسبما نشرت صحيفة موندو ديبورتيفو الكتالونية، حيث أكدت وفق الاعادة التلفزيونية أن النجم البرتغالي، قد اعتدى بالضرب على لاعب لاس بالماس سيمون دون كرة أو حتى وجوده في منطقة خطرة من الملعب بل في وسط الميدان، من دون أن يشاهد الحكم الواقعة.
 
 
**********
الآسيوي يوافق على إقامة دورتين تدريبيتين
في بغداد واربيل

بغداد-طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، الأحد، أن الاتحاد الآسيوي وافق على إقامة دورتين تدريبيتين فئة a للمدربين العراقيين، مبينا أن الدورتين ستقامان في بغداد واربيل.
وقال الاتحاد في بيان نشر على موقعه الرسمي أطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاتحاد الآسيوي وافق رسميا على إقامة دورتين تدريبيتين لتصنيف aللمدربين العراقيين"، مبينا أن "الدورتين ستقامان في العاصمة بغداد ومحافظة اربيل في السابع من تشرين الثاني الحالي".
وأضاف الاتحاد أن "الدورتين ستكونان بإشراف المحاضرين الآسيويين نهاد صوقار وزياد عكوبة"، معتبرا أن "هاتين الدورتين فرصة مميزة غابت عن المدربين العراقيين خلال الفترة الماضية". يذكر أن الاتحاد الآسيوي سبق وأن نظم دورة تدريبية لفئة b في بغداد وحاضر فيها الأردني نهاد صوقار.
 
 
*************
الهيئة العامة لاتحاد الكرة .. ما لها وما عليها ؟
 
تظل الهيئات العامة في المؤسسات الرياضية ( الاندية والاتحادات والاولمبية ) هي اساس بناء تلك المؤسسات لان الهيئات الرصينة والقوية ستسهم في فرز ( مخرجات ) هيئات ادارية قادرة على قيادة الالعاب الى بر الامان . وسأتحدث اليوم عن الهيئة العامة لاتحاد كرة القدم اولا لانها اللعبة الشعبية الاولى وللاهتمام الجماهيري بها ولان حال الكرة العراقية اليوم لايسر صديقا ولا يغيض عدوا ! فالمنتخب الوطني يمر بظروف صعبة وموقف حرج في التصفيات المزدوجة لكاس العالم 2018 ولبطولة أمم آسيا 2019 ،عليه صار من الضروري والمهم عرض حال الكرة العراقية امام اهلها واسرتها من الهيئة العامة لانها السلطة العليا لدراسة الحال ومعالجة الخلل ولكن وكما يبدوا للكثير من المعنيين ان الهيئة العامة لاتحاد الكرة تعيش حالة ( موت سريري ) لأنها لا تسهم في المناقشات والأنظمة واللوائح ولا تحاسب مسؤولا إن قصر وأهمل ولا تناقش منهجا ولا برنامجا فالأغلبية إن حضرت لا تعد وان غابت لا تفتقد ! فالهيئة العامة لكل الالعاب تجتمع اجتماعا عاديا مرة واحدة في العام وان تطلب فاكثر . ولكن يبدوا أن أهل الكرة قد مضى عليهم اكثر من 18 شهر بلا اجتماع للهيئة العامة بالرغم من الأخطاء والإخفاقات والمشاكل التي تمر بها الكرة العراقية . الا ان بعض الأخبار أكدت لنا أن الاجتماع المقترح للهيئة العامة سيكون في 30/تشرين الثاني  القادم . فالمفروض على ادارة الاتحاد توزيع التقارير الادارية والمالية ( الانجازية ) لغرض دراستها وتاشير الملاحظات عنها ومناقشتها من قبل الجميع في الاجتماع القادم والموعد المحدد . اقول لاحبتي في الهيئة العامة لكرة القدم . ان مسؤولياتكم كبيرة وواجباتكم تتطلب العمل الجاد للنهوض بواقع اللعبة والانتقال بها من حالها اليوم الى حال افضل لان الكثير من بلدان الجوار والمنطقة والقارة بدات تشق طريقها بقوة واقتدار وصارت تحقق النتائج الايجابية والمتطورة بينما نحن نعيش حالة من الانكفاء والتراجع والسبب هو التخبط وغياب البرنامج وتهميش الكفاءات وابعاد الخبرات والعمل الارتجالي لان المعنيين مشغولين بالسفر والايفاد والمصالح الخاصة . عليه اضع امام اخوتي في الهيئة العامة بعض الافكار والملاحظات التي اجدها ضرورية ومهمة لتفعيل دور الجمعية العمومية للاتحاد والتي ستعمل على ولادة مكتب تنفيذي يمتلك الخبرات والعلوم والتجارب التي تساعده على بناء الكرة العراقية ومن خلال تعديل لوائح وانظمة العمل الاتحادي واناطة مهمة قيادة اللجان الاتحادية بشخصيات من خارج المكتب التنفيذي للاتحاد لضمان حيادية العمل وابعاد الاخوة في المكتب التنفيذي عن الشبهات وتفرغهم للبحوث والدراسات واعداد المقترحات . وزيادة عدد اعضاء الهيئة العامة باضافة المدربين والحكام واللاعبين الدوليين من المتقاعدين واضافة الخبراء والمختصين من حملة الماجستير والدكتوراه في اختصاص كرة القدم وممثلي كرة الصالات والشاطئية والكرة النسوية وكذلك ممثلي العراق في الهيئات القارية والدولية لكرة القدم إضافة إلى اعضاء اتحاد كرة القدم للدورات السابقة لانهم يمثلون عصارة الخبرة العراقية وهذا سينعكس ايجابيا على مسيرة اللعبة في المرحلة القادمة .
والمنطقة والقارة بدات تشق طريقها بقوة واقتدار وصارت تحقق النتائج الايجابية والمتطورة بينما نحن نعيش حالة من الانكفاء والتراجع والسبب هو التخبط وغياب البرنامج وتهميش الكفاءات وابعاد الخبرات والعمل الارتجالي لان المعنيين مشغولون بالسفر والايفاد والمصالح الخاصة . عليه اضع امام اخوتي في الهيئة العامة بعض الافكار والملاحظات التي اجدها ضرورية ومهمة لتفعيل دور الجمعية العمومية للاتحاد والتي ستعمل على ولادة مكتب تنفيذي يمتلك الخبرات والعلوم والتجارب التي تساعده على بناء الكرة العراقية ومن خلال تعديل لوائح وانظمة العمل الاتحادي واناطة مهمة قيادة اللجان الاتحادية بشخصيات من خارج المكتب التنفيذي للاتحاد لضمان حيادية العمل وابعاد الاخوة في المكتب التنفيذي عن الشبهات وتفرغهم للبحوث والدراسات واعداد المقترحات . وزيادة عدد اعضاء الهيئة العامة باضافة المدربين والحكام واللاعبين الدوليين من المتقاعدين واضافة الخبراء والمختصين من حملة الماجستير والدكتوراه في اختصاص كرة القدم وممثلي كرة الصالات والشاطئية والكرة النسوية وكذلك ممثلي العراق في الهيئات القارية والدولية لكرة القدم اضافة الى اعضاء اتحاد كرة القدم للدورات السابقة لانهم يمثلون عصارة الخبرة العراقية وهذا سينعكس ايجابيا على مسيرة اللعبة في المرحلة القادمة .

منعم جابر
 
 
*************
عماد محمد مدرباً لكرة النجف
 
خاص-طريق الشعب
سمت الهيئة الإدارية لنادي النجف الرياضي الجمعة، المدرب عماد محمد مدرباً لفريقها الكروي في مؤتمر صحفي عقد في مقر النادي، خلفاً للمدرب علي وهاب الذي استقال مؤخراً من تدريب الفريق الأزرق.
حيث أن مدرب الفريق علي وهاب قدم استقالته من تدريب الفريق بعد خسارة النجف الأخيرة مع نظيره اربيل في الجولة الماضية بثلاثة أهداف مقابل هدف، فيما يمتلك الفريق النجفي (10) نقاط توقفه في المركز السادس على لائحة ترتيب المجموعة الثانية.
ويذكر أن اللاعب الدولي السابق عماد محمد اعتزل اللعب في الموسم الماضي وقاد كرة الزوراء ليتأهل معها في مجموعة شبابية إلى دوري النخبة.

************
لماذا تتشبث جماهير تشيلسي بمورينيو رغم الهزائم المتتالية ؟
 
تقرير-طريق الشعب
أكمل المدرب البرتغالي جوزيه مورينيو، سلسلة هزائمه السبت أمام ليفربول، بعد ان خسر على أرضه بنتيجة 3-1، ولكن على الرغم من ذلك لا يزال الجمهور التشيلساوي يهتف له، ويرفع اللافتات لدعمه.
 
ولا يخفى على احد كم أن  من الممكن ان تكون الجماهير قاسية عندما يخسر فريقها، مما يدفعنا الى التساؤل عن سبب هذا التشبث بالمدرب البرتغالي رغم النتائج السيئة.
ومن هنا نقدم لكم ابرز أسباب حب جماهير البلوز للسبيشال ون:
 
انجازاته مع تشيلسي
 
ابرز انجاز له مع تشيلسي كان في أول موسم له، عندما قاد ناديه الى الفوز بلقب الدوري الإنجليزي موسم 2004/2005 بعد غياب دام 50 عاما وبعدد نقاط قياسي بلغ 95 نقطة، ولم تهتز شباك النادي إلا 15 مرة.
وكانت محصلة انجازاته مع النادي: بطولة الدوري الإنجليزي الممتاز 3 مرات في المواسم 2004/2005 و2005/2006 و2014/2015، وحقق لقب كأس الكارلينج كاب 3 مرات في الأعوام 2005 و2007 و2015 وكأس السوبر الإنجليزي عام 2005 بالإضافة الى كأس إنجلترا عام 2006.
 
جلب لاعبين بارزين للنادي
 
فور وصوله الى تشيلسي انفق مالك النادي، وبناءً على طلب مورينيو، الملايين للتعاقد مع اللاعبين الذين يريدهم "المو"، حيث تم استقطاب ديديه دروغبا من مارسيليا، وكارفالهو وباولو فيريرا من بورتو، وقام بجلب اريين روبن من آيندهوفن، وايسيان من ليون، ولاسانا ديارا من لو هافر، ومايكل بالاك من بايرن ميونخ، وسالومون كالو من فينورد روتردام.
وتمكن من الحصول على خدمات شفشينكو، أحد أبرز هدافي أوروبا، وهداف نادي ميلان الإيطالي، وجون أوبي ميكيل من فينورد روتردام، وآشلي كول من ارسنال، وكلاوديو بيتزارو من ميونخ، وفلورين مالودا من ليون.
واخيرا تعاقد مع اندريه شورله من باير ليفركوزن، وسيسك فابريغاس من برشلونة، ودييغو كوستا من اتلتيكو مدريد.
كتيبة ضخمة من لاعبين كبار، كانوا ثمرة النجاح لمورينيو للوصول الى ألقابه مع البلوز.
 
لا يجامل مالك النادي على حساب مصلحة الفريق
 
السبيشال وان، له شخصية قوية ومصلحة النادي بنظره اهم من رضى المسؤولين، فكان لا يقبل تدخلاتهم ولا يقبل بتقاسم السلطة، وابرز تلك الاحداث كان خلافه مع ابراموفيتش، عندما اراد شفشينكو كمهاجم أساسي في الفريق، لكن مورينيو رفض ذلك بسبب المستوى السيء لشيفا ذلك الوقت، ورفضه تعيين افرام جرانت مديراً رياضياً رغم انها كانت رغبة مالك النادي.
 
مشاعره الجياشة للنادي
 
عندما يدرب مورينيو فانه يدرب بكل جوارحه، فلا يستطيع حتى اخفاء تأثره اثناء المباريات، ويظهر ذلك جليا في الصور التي يحرص الصحفيون على التقاطها له.
فتارة يقف ويصرخ، وتارة يعبر عن غضبه بالضحك، ثم يقوم ويتشاجر مع الحكم ويطرد.
كل ذلك يدل على انه لا يدرب فقط بل يعيش مع النادي لحظة بلحظة. في الختام يبقى السؤال، هل يقف حب الجمهور سدا منيعا امام مالك النادي اذا ما اراد اقالة مورينو بسبب النتائج المخيبة ؟
ص8

بالعراقي ...
 
عن الديوانية
 
مثل باقي المحافظات، ليس بالمستغرب أن تخرج التظاهرات المطلبية في مدينة الديوانية أيضاً. لا يسع حكومتها المحلية أن تدّعي أنها بعيدة عن نظام المُحاصصة وسوء الأداء الذي فوّت الكثير من الفرص في التقدم والنمو.
بل يمكن صياغة هذه الحقيقة بالطريقة التالية لتكون معبّرة بطريقة مباشرة:
الديوانية، هي المدينة الأكثر إحتمالاً لخروج التظاهرات المطلبية، والأولى بها أن تتظاهر طالما إنها تتنافس مع جارتيها، السماوة والناصرية على المرتبة الاخيرة في سلّم الفقر في العراق بنسب تتجاوز 40 بالمئة من سكّانها.
يعني، أن هذه المُدُن وفي مُقدمتها الديوانية قد شهدت استيطان الفقر فيها ونما البؤس الى درجة حفظها في المراتب الأخيرة من معدلات الدخل الوطني.
وهذا يعني أيضاً، أن موازنات التنمية السّمينة التي خُصصت خلال السنوات السابقة للديوانية، مثل باقي المدن، تحوّلت الى أرصفة وجسور مضحكة للمشاة في أماكن غرائبية ومقاولات سهلة التنفيذ وسريعة القبض في معظم الأحيان.
حدّثني أحد رؤساء مجالس المحافظات (بعد أن خرج من منصبه) ان الحكومات المحلية في الأقضية والمدن تميل الى صرف الأموال على مشاريع سريعة التنفيذ في الأعم الأغلب. والسبب هو أنهم يفضّلون (مع المقاولين المرتبطين بهم) المشاريع ذات الانجاز السريع كي لا يتم تدوير المشروع الى سنة لاحقة وبالتالي تختفي تخصيصاته اللاحقة او تتم مناقلتها الى مشروع آخر.
وفي الحقيقة استخدم محدّثي تعبيراً غاية في الأهمية إذ أسماها (الخبزة الحارّة)!.
وكان محدّثي يشير ضمنياً الى أن(الجميع!) مُستفيدون من توزيع هذه العطايا على شكل مقاولات.
طبعاً إن مصطلح «الجميع» بالتأكيد لا يشمل الناس في تلك المحافظات الذين يجري تصنيفهم تحت خط الفقر، وحتى أولئك الذين هم فوق خط الفقر ويعيشون من عرق جباههم. لكن المعنى واضح والمقصود هو جميع القوى السياسية المتنفذة.
بالأمس خرج الناس للتظاهر، والمطالبة بمطالبهم العامة ومن ضمنها مكافحة نفوذ( جميع) الفاسدين وأعوانهم.
والنتيجة كانت ان القوات الأمنية هناك، والمؤتمرة بأمر الحكومة استخدمت هراواتها وأعقاب البنادق في تكسير أيدي بعض المتظاهرين، فقط لأنهم انتقدوا بعضاً مما اعتبرته القيادات الأمنية «من المحرّمات»!.
لدينا هنا من لا يفهم أن العُنف مع المتظاهرين سيزيدهم عدداً ويمنحهم صلابة أكثر.
ولدينا من لا يفهم ان الانتقاد سيشتدّ في المرّة القادمة. وإن المحرّمات ستزول. وإنكم ستستجيبون في النهاية، مُرغمين لا مخيّرين.
لقد سمعنا بحكومات تغيّرت بعد التظاهرات، لكننا لم نسمع بحكومة تغيّر مواطنيها، لا بالعنف ولا بالتخويف ...هل تعلمون أن هذا غير ممكن؟!
 
قيس قاسم العجرش
 
****************
غدي وروان
 
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، صدرت أخيرا الطبعة الثانية من رواية "غدي وروان" لليافعين.
تتألف الرواية من قصتين متوازيتين، الأولى بعنوان "غدي" للكاتبة فاطمة شرف الدين، والثانية بعنوان "روان" للكاتبة سمر محفوظ برّاج.
 وتركّز الرواية على مفاهيم الصّداقة وضغوط الزملاء في المدرسة وعلاقة المراهق بأهله، وتقع في 176 صفحة من القطع المتوسط.
 
******************
 
 
طالبة عراقية مهاجرة تفوز بمسابقة عالمية في ماليزيا
 
 
كوالالمبور – وكالات
تناقلت مواقع إخبارية محلية، خبر حصول طالبة عراقية تبلغ من العمر 13 عاماً على مركز متقدم في مسابقة عالمية للرياضيات نظمت في ماليزيا.
وذكرت المواقع التي تناقلت صورة للطالبة أنفال أحمد كمال التي قتل والدها في احداث العراق عام 2005 ما اضطر عائلتها للهجرة إلى الخارج، انها "حصلت على المركز الثالث عالمياً في المسابقة"، مشيرة إلى أن "أنفال حققت إنجازاً للفتاة والمرأة في العراق والعالم بعد حصولها على هذا المركز في مسابقة UCMAS للرياضيات، التي أقيمت في ماليزيا بمشاركة 54 دولة".
ومسابقة UCMAS التي نظمت تحت شعار "أطلق عبقرية طفلك"، تهدف إلى تطوير الذكاء البشري عن طريق تحسين التركيز والتخيّل والتذكر والاستماع والملاحظة.
****************
 
تأجيل ندوة "التظاهرات والتواصل الاجتماعي"
 
بغداد – طريق الشعب
أعلنت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين عن تأجيل  ندوتها الموسومة "التظاهرات والتواصل الاجتماعي" التي كان مقررا عقدها أمس الأول السبت، الى يوم السبت المقبل 5 تشرين الثاني، وذلك بسبب الظروف الجوية السيئة وغرق عدد من مناطق بغداد، وتعذر التنقل منها الى بقية المناطق.
************
كربلائية تلد أربعة توائم
 
كربلاء – عامر الشيباني
أعلن مستشفى النسائية والتوليد التعليمي في محافظة كربلاء، الاربعاء الماضي، عن ولادة أربعة توائم، ذكر وثلاث إناث، في حالة "نادرة" تحدث بين كل أربعة آلاف ولادة، مبينة أن الولادة كانت طبيعية لكنها مبكرة في الشهر السابع من الحمل.
وقال مسؤول وحدة الأطفال الخدج في المستشفى، د. علي جميل، ان التوائم الأربعة وضعوا تحت العناية المركزة، لأن ولادتهم جاءت مبكرة، وكانت والدتهم تعاني من عسر في التنفس، مستدركاً "لكن وضعهم الصحي لا بأس به، ويمكن أن يعيشوا جميعاً، لا سيما في ظل الرعاية الصحية التي وفرت لهم".
من جانبه قال والد التوائم الأربعة، نؤاس الجبوري ان "فحص السونار الذي أجرته زوجتي في الشهر الثاني من حملها، أثبت انها حامل بأربعة توائم"، مضيفاً لقد "فوجئنا بالأمر لأنه لم يحدث من قبل في العائلة".
***********
نور عرقسوسي تبدأ مشوارها الغنائي بـ "حجايات بغداد"
 
بغداد – وكالات
اطلقت الفنانة السورية نور عرقسوسي، أخيرا، أغنيتها الجديدة "حجايات بغداد" المصورة على طريقة الفيديو كليب في قلعة أربيل، وهي من كلمات الشاعر أحمد هندي، وألحان علي بدر، وتوزيع نور هاشم.
وقالت عرقسوسي انها سعيدة جدا بانتشار الاغنية منذ اليوم الاول من اطلاقها عبر مواقع التواصل الاجتماعي، داعية إلى نشرها بصورة أوسع لتصل إلى أبعد مدى.
ونشرت الفنانة السورية الشابة كليب أغنيتها الجديدة عبر قناتها الخاصة على موقع "يوتيوب"، وكتبت: "إلى جمهوري العزيز والغالي على قلبي في كل مكان في الوطن العربي، هديتي لك أول فيديو كليب لي في مسيرتي الفنية "‏حجايات بغداد" الذي أتمنى أن ينال إعجابك وحبك ودعمك".
يذكر انّ الفنانة نور عرقسوسي وصلت إلى الحلقة ما قبل الأخيرة من برنامج "ذا فويس" بموسمه الأول، وقد انضمت وقتها إلى فريق كاظم الساهر.
 
*******************
في ندوة عقدتها "الثقافة الجديدة"
ورقات فكرية وسياسية حول دور المثقف في الحراك الشعبي
 
 
بغداد – غالي العطوني، د. ماهر الخليلي
عقدت مجلة "الثقافة الجديدة"، صباح أمس السبت، ندوة حوارية حول دور المثقف العراقي في الحراك الشعبي الأخير، القائم في بغداد والمحافظات.
 
شارك في الندوة التي عقدت على قاعة المركز الثقافي النفطي في بغداد، جمع من المثقفين والأكاديميين والباحثين والناشطين والإعلاميين، الذين قدم بعضهم ورقات فكرية حول نوعية الصراع الدائر بين حركة الاحتجاج وحيتان الفساد. فيما أدارها الشاعر والإعلامي إبراهيم الخياط، مستهلا حديثه بتقديم نبذة عن المشهد السياسي العراقي الراهن، والحراك الشعبي الذي يضم أطيافا متنوعة من أبناء الشعب. وأضاف الخياط متسائلا: "أين يكمن دور المثقف في هذا المشهد؟".
بعد ذلك قدم د. عامر حسن فياض ورقة دراسية بعنوان "أسئلة البعد السياسي لمعادلة التظاهر والإصلاح"، تساءل في مطلعها: "هل المثقف العراقي فهم ما يجري لكي يفهم الآخرين ويقود التظاهرات؟"، وأجاب قائلا: "أنا أشك في فهم المثقف لما يحدث".
 وأضاف قائلا: "ان التظاهر حق دستوري ولكنه غير منظم قانونيا، فالدولة لا تتفق مع الدستور في هذه الجزئية لان افعالها وتطبيقها القوانين القسرية القديمة على المتظاهرين، تؤكد وجود ثقافة العنف والاضطهاد ضد الراي المخالف والمعارض لوجهة النظر الحكومية"، متابعا قوله: "يجب الضغط على البرلمان لتشريع قانون يسمح للتظاهر وفق المادة 39 من الدستور".
وأشار د. فياض في حديثه إلى ان السلطات الثلاث (التشريعية والتنفيذية والقضائية)، لا تمتلك الإرادة السياسية لاتخاذ القرارات التي تدخل ضمن الإنجاز الإصلاحي، مبينا ان السبب في ذلك يعود إلى النظام السياسي القائم على أساس المحاصصة الطائفية والعنصرية.
وكانت الورقة الثانية للكاتب رضا الظاهر، وهي بعنوان "الاصلاح الثقافي"، وقد أشار فيها إلى أهمية توفير مستلزمات النهوض الثقافي، وإعادة بناء البنى التحتية لجميع مفاصل المؤسسات الثقافية، فضلا عن تفعيل دور منظمات المجتمع المدني.
وتطرق الظاهر إلى قضية تغييب دور المثقفين والنخب المبدعة، وغياب دعم الدولة للإبداع الثقافي، إلى جانب آثار الاحتلال بعد 2003، والحكومات الطائفية المتعاقبة.
كذلك تحدث الظاهر عن غياب الطبقة الوسطى، مشيرا إلى انها دائما ما تكون في صلب الوعي الثوري التقدمي وحاملة لشعار التنوير والدولة المدنية، ومشددا على تفعيل دور هذه الطبقة التي تعرضت إلى ضربات متتالية منذ سبعينيات القرن الماضي ولغاية الآن، "فهي المحرك الثقافي لحركة الوعي المجتمعي".
وشدد الظاهر في ورقته أيضا، على أهمية استقلالية الثقافة وعدم التدخل الحكومي فيها، فضلا عن وضع استراتيجية ثقافية وطنية بعيدة المدى، تشمل جميع المؤسسات الثقافية.
أما الورقة الثالثة فكانت بعنوان "دلالات مشاركة المثقفين في الحراك الشعبي"، قدمها الناقد فاضل ثامر، وتحدث فيها عن دور الطبقة السياسية في زرع الفساد والاتجاه نحو الطائفية والمذهبية، مشيرا إلى ان الفساد مستشر في مؤسسات الدولة،  ومتناولا بروز ظاهرة الفساد الكبير عند طبقة العسكريين، وظاهرة الفضائيين، اللتين تسببتا في خسارة عسكرية كبيرة.
وقدم ثامر جملة حلول لهذه المرحلة، أهمها المراهنة على دور المثقفين في استمرارية وديمومة التظاهر، ورفد مشاريع الاصلاح في ظل المنظومة الحالية دون الخوض في تفاصيل العودة الى المربع الاول.
وقدم الكاتب والباحث سعد محمد رحيم ورقة بعنوان "الاحتجاجات الشعبية والوظيفة العضوية للمثقف"، تطرق فيها إلى الشريحة المثقفة التي لها رؤى واعية في تفسير شكل الصراع الدائر حاليا، ليكون المثقف جزءا من هذا الصراع، وبذلك يؤكد تفاعله مع المجتمع.
وأوضح رحيم ان مثقف اليوم يرى الظاهرة الحالية مثل الظواهر الأخرى، وله القدرة على تفسير وتفكيك نوعية الظواهر، "وبذلك يمكن القول ان الفساد الحكومي الحالي أحد الظواهر التي استطاع المثقف تفسيرها بشكل واع وثوري، ليثبت انه مثقف عضوي دائم الحركة، وله نشاط تفاعلي مع المجتمع، وليؤكد ان حراكه الفكري داخل البيئة الاجتماعية حدد نوعية الصراع الدائر بين حركة الاحتجاج وظاهرة الفساد الحكومي".
هذا وشارك في الندوة عدد من الحاضرين بتقديم المداخلات: د. أثمار الشطري، د. لاهاي عبد الحسين، د. حسان عاكف، د. جبرا الطائي، رائد فهمي، الناشط عمار الساعدي، د. أحمد إبراهيم،  د. أياد العنبر، الناشط جاسم الحلفي، عضو مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم، نقيب الفنانين العراقيين صباح المندلاوي، د. ماهر الخليلي، الكاتب سلام حربة، د. اسامة عبد الرحمن الدوري، د. عبد الهادي مشتاق، والإعلامي توفيق التميمي.
جدير بالذكر انه كان من المفترض أن يشارك في الندوة كل من د. متعب مناف، ود. إرادة الجبوري، إلا انهما لم يحضرا بسبب ظروف فيضان الامطار.
 
**********************
بشرى للأمهات العاملات.. أبناؤكن الأكثر تميزاً
 
وكالات
قد يكون الشعور بالذنب الذي تعترف به كثير من الأمهات العاملات حقيقياً ولكنه قد يتلاشى شيئاً فشيئاً بعد الإيجابيات التي خلصت إليها دراسة أميركية حديثة. الدراسة التي أجريت في جامعة هارفارد الأميركية خلصت إلى أن بنات الأمهات العاملات يتمتعن بفرصة أوسع لشغل المناصب الريادية والقيادية وذلك لما يتحملنه من مسؤولية كبيرة جراء عدم تواجد أمهاتهن بالمنزل لفترات طويلة بخلاف أقرانهن ممن لا تعمل أمهاتهن ويمكثون دائماً في المنزل يتحملون كل أعبائه. ووجدت الدراسة أن 33في المائة من بنات الأمهات العاملات لديهن فرصة لتولي المناصب الإشرافية مقابل 25في ال?ائة لبنات ربات البيوت. ولا يقتصر الأمر على البنات فقط، بل كشفت الدراسة أن الأبناء الذكور أيضاً يتأثرون إيجاباً بعمل والدتهم، من منطلق اعتمادهم على أنفسهم بدرجة كبيرة، مما يخلق لديهم نظرة أكثر مساواة بين الرجل والمرأة ويكونون أقل التزاماً بالتقاليد التي تعتبر عمل المرأة في البيت ملزماً عكس الرجل. ووفق الدراسة التي شملت 50 ألف شخص في 24 دولة فإن الآباء الذين ولدوا لأمهات عاملات لا يمانعون في القيام بالأعمال المنزلية ورعاية الأطفال كما أنهم أكثر قابلية للارتباط بامرأة عاملة. لكن تبقى بنات الأمهات العاملات الأ?فر حظاً من الذكور في تبوء المناصب القيادية وتحقيق دخل مرتفع عن أقرانهن من بنات ربات البيوت، وعلى سبيل المثال في أميركا تحقق بنات الأمهات العاملات دخلا شهرياً يزيد عن أقرانهن بنحو 5 آلاف دولار. ومن جانبها، شددت الباحثة المشرفة على الدراسة بجامعة هارفارد، كاثلين ماكجين، على عظيم الأثر الذي تجنيه الأم العاملة في خلق جيل من الأبناء يتحمل المسؤولية.
 
*******
روبوت يبني أسرع من البشر بـ 10 أضعاف
 
زيورخ – وكالات
كشف علماء في سويسرا عن روبوت قد يغني عن عمال البناء في السنوات القادمة ويجعل عملية البناء أسرع.
وبحسب صحيفة "ميرور" السويسرية، فإن العلماء بمدينة زيورخ ابتكروا روبوتا يقوم بأعمال البناء أسرع من البشر بـ10 أضعاف ولا يحتاج إلى استراحات أو بدل غذاء، كما أنه يمكن برمجته ليقوم ببناء أدق وبأكثر التصميمات تعقيدا.
وتتحكم في الروبوت قاعدة متنقلة، وهو يحتوي على جهاز بحث يعمل بالليزر ثنائي الأبعاد، ويتصل بخريطة ثلاثية الأبعاد تتضمن خطط البناء، علاوة على سلسلة من أجهزة الاستشعار والكاميرات لقياس المسافات.
وأضاف العلماء أن هذا النوع من الروبوتات يمكنه أن ينتهي من بناء منزل كبير في أسبوعين فقط، وأنه سيساعد شركات البناء التي تواجه نقصا في الأيدي العاملة، في إتمام أعمالها سريعا وبتكلفة أقل.