العدد 210 السنة 82 الثلاثاء 20 حزيران 2017

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
الشرطة الاتحادية تشق طريقها في المدينة القديمة وتحرر جامع "الهادين"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشرطة الاتحادية، يوم، تقدمها على مسافة 500 متر من شارع الفاروق وسط المدينة القديمة في الجانب الأيمن من الموصل. وقال قائد الشرطة الاتحادية الفريق رائد جودت في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "قواتنا حققت تقدما واقتربت 500م من شارع الفاروق وسط المدينة القديمة". واضاف، إن "وحدات خاصة من الشرطة الاتحادية تواصل اندفاعها لاستعادة السيطرة على كنيسة شمعون وجامع الحامدين في باب البيض".

تحرير جامع الهادين

وقبل هذه التطورات بساعات، قال جودت، في بيان، ، ان "قطعات الشرطة الاتحادية المتوغلة في المدينة القديمة واصلت تقدمها باتجاه اهدافها المرسومة، وسيطرت على الازقة الضيقة بإسناد طيران الجيش والطائرات المسيرة".
وأضاف، ان القوات "تمكنت من تحرير جامع الهادين وقتل الارهابي ابو بكر المصري احد قيادات داعش العسكرية في باب جديد".

منشورات

بدورها؛ قالت خلية الإعلام الحربي في بيان مقتضب تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مفارز العمليات النفسية الجوية بالتنسيق مع القوة الجوية العراقية نفذت في الموصل عملية إلقاء ٥٠٠ ألف منشور خاص".
وأضافت أن المنشورات تضمنت "إعلام المواطنين بتقدم قواتنا المسلحة لاقتحام ما تبقى من المدينة وتوصيات خاصة لهم".
صعوبات في المجمع الطبي

إلى ذلك، قال مصدر أمني يوم الاثنين إن القوات العراقية لا تزال تواجه صعوبات في عملية اقتحام المجمع الطبي في حي الشفاء بالساحل الأيمن للموصل. وقال المصدر وهو أحد القادة الميدانيين للقوات التي تقف على مشارف المجمع لوكالة "شفق نيوز"، "لازلنا نجد صعوبة في اقتحام المجمع الطبي في حي الشفاء بسبب القنص من داخل المستشفى الجمهوري صوب القوات المقتحمة من جهة الزنجيلي غرب المجمع الطبي". وأضاف أن "قوات الرد السريع القادمة من حي النجار شمال المجمع الطبي لا تزال تسيطر على مستشفى بن سينا". ولفت المصدر إلى أن "قطعات الشرطة الاتحادية في الفرقة الخامسة تطهر مبنى مديرية المعلومات والإطفاء في منطقة رأس الجادة غربي الموصل والتي سبق وأن سيطرت عليها امس الأول".
******
هكذا تُدمّر الصناعة الوطنية ويُسرح آلاف العمال!
بغداد – طريق الشعب
كشفت النائبة عن محافظة ديالى ناهدة الدايني، أمس ، عن ان اكبر شركة للصناعات الكهربائية في المحافظة مهددة بالتوقف بفعل نهج الاستيراد الخارجي الذي تعتمده الحكومة.
وقالت الدايني في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "شركة ديالى للصناعات الكهربائية في بعقوبة والتي تعتبر من اضخم واكبر شركات انتاج المحولات والاجهزة الكهربائية في البلاد, اصبحت مهددة بالتوقف بفعل اسلوب الاستيراد الخارجي الذي تعتمده الحكومة وخاصة الوزارات ذات العلاقة".
واضافت، ان "المعلومات المتوفرة وبناءً على عدة شكاوى قدمت من قبل موظفي الشركة المذكورة ومديرها, ان الانتاج اصبح محصورا في دائرة تمنعه من التوسع لأسباب مجهولة، بالرغم من كون المحولات والاجهزة التي تنتج فيها من اجود النوعيات حتى على المستوى الصناعات الاجنبية".
واشارت الدايني الى، ان "هناك العديد من علامات الاستفهام على العقود التي توقع من قبل بعض الوزارات للاستيراد من خارج العراق"، داعية الى ان "يكون هناك توجيها من الحكومة المركزية بأن تكون شركة ديالى للصناعات الكهربائية من الشركات التي يتم التعامل معها من قبل الوزارات وصندوق اعمار المناطق المحررة, خاصة في ظل البطالة التي يعانيها العراق في الوقت الحالي".
وبينت، ان "اكثر من 5 الاف موظف في هذه الشركة من المحتمل ان تكون رواتبهم مهددة بالقطع فضلا عن عدم حصولهم على الحوافز اللازمة اذا ما استمر اهمال منتجاتها والاعتماد على الاستيراد الخارجي الذي يعد استنزافا لميزانية الدولة لا اكثر".
‎وتُعد شركة ديالى للصناعات الكهربائية والتي تم انشاؤها وتشغيلها قبل اكثر من 3 عقود من اكبر الشركات لإنتاج الاجهزة والمحولات الكهربائية المختلفة الانواع.
************
مئات الفلاحين يتظاهرون في المشخاب مطالبين بزيادة حصص المياه
بغداد – طريق الشعب
تظاهر المئات من الفلاحين في قضاء المشخاب بمحافظة النجف، أمس ، مطالبين بزيادة منسوب المياه لسقي اراضيهم الزراعية. وقال احد المتظاهرين ويدعى سيد سماح الياسري في تصريح صحفي، ان "المئات من الفلاحين خرجوا أمس في تظاهرة قرب ناظم المشخاب في محافظة النجف، مطالبين بزيادة منسوب المياه لسقي اراضيهم الزراعية".
واضاف الياسري ان "هذه الاراضي متخصصة في زراعة رز العنبر العراقي"، مشيرا الى ان "جزءا كبيرا من حصة هذه المياه تذهب الى الاهوار". وتعد ارض قضاء المشخاب التي تبلغ مساحتها 375 كم مربعا, وتبعد 30 كم جنوب مدينة النجف و230 كم جنوب غرب بغداد, طينية زراعية خصبة أصلها من بقايا الأهوار والسهل الرسوبي ل‍نهر الفرات الذي يمر فيها, و80 في المائة من سكانها يعملون في الزراعة و20 في المائة يعملون في أعمال مختلفة أخرى كالتجارة وتهبيش الشلب (الرز) والصناعات اليدوية البسيطة.
********
تعزيزات عسكرية الى ناحية الوليد مع مسك 80 كم شمالاً
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قائممقامية قضاء الرطبة بالأنبار، امس الاثنين، عن مسك 80 كم شمال منفذ الوليد الحدودي في اتجاه منفذ القائم غربي المحافظة، فيما كشفت مديرية ناحية الوليد، عن وصول تعزيزات عسكرية إلى الناحية من أجل تأمينها.
وقال قائممقام قضاء الرطبة في الأنبار عماد الدليمي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "قوات حرس الحدود والحشد الشعبي تمكنت من تطهير ومسك 80 كم شمال منفذ الوليد الحدودي في اتجاه منفذ القائم الحدودي مع سوريا غربي الأنبار".
وأضاف الدليمي، أن "تلك القوات تواصل تقدمها لتطهير ومسك الحدود العراقية السورية غربي الأنبار وتأمينها وحمايتها".
وكان مصدر امني في محافظة الأنبار أفاد في وقت سابق، بأن قوات حرس الحدود تقدمت من منفذ الوليد الحدودي في اتجاه منفذ القائم ومسكت مسافة 40 كم.
بدوره، قال مدير ناحية الوليد في محافظة الأنبار عبد المنعم الطرموز، إن "تعزيزات عسكرية من القوات الأمنية وصلت، اليوم، إلى ناحية الوليد التابعة لقضاء الرطبة على الحدود العراقية السورية".
وأضاف الطرموز، أن "الهدف من التعزيزات هو تأمين الناحية وتعزيز القطعات المتواجدة هنا، بالإضافة الى التهيؤ لانطلاق عمليات قريبة جدا في اتجاه بعض المناطق الخاضعة لداعش".
يذكر أن قوات حرس الحدود ضمن قيادة المنطقة الثانية في الأنبار، تمكنت خلال اليومين الماضيين من مسك منفذ الوليد الحدودي مع سوريا وتطهير الحدود بين منفذ طريبيل ومنفذ الوليد الحدودي.
ص 2

المرور تدعو اصحاب سيارات الاجرة الى تثبيت لوحاتهم بعد العيد في الحسينية والتاجيات

بغداد – طريق الشعب
دعت مديرية المرور العامة، أمس ، اصحاب سيارات الاجرة الى تثبيت لوحاتهم بعد عيد الفطر مباشرة، مبينة ان ذلك يكون بموقعين في شمال بغداد.
وقال العميد عمار وليد من اعلام المديرية في تصريح صحفي، ان "على اصحاب سيارات الاجرة المسجلة في بغداد والذين لم يستلموا لوحاتهم الى مراجعة دوائرها لتثبيت لوحاتهم بعد عطلة عيد الفطر". واضاف وليد ان "ذلك يكون في موقعي الحسينية والتاجيات شمالي بغداد". يذكر ان عملية توزيع اللوحات المرورية على المواطنين شهدت توقفا استمر لاشهر بسبب تلكؤ الشركة المتعاقدة على تجهيز تلك اللوحات.

*********

الاستخبارات تكشف تفاصيل عملية انتحاري قرة تبه
احباط 7 غزوات لداعش خلال رمضان في ديالى

بغداد – طريق الشعب
كشفت قيادة عمليات دجلة، أمس ، انها احبطت 7 غزوات لداعش خلال شهر رمضان، فيما اشارت الى ان اجهزة الاستخبارات انقذت ارواح العشرات في عمليات لم يعلن عنها.

فيما كشفت مديرية الاستخبارات العسكرية، تفاصيل احباط التفجير الانتحاري في ديالى ليلة أمس، مشيرة الى ان الانتحاري حاول تفجير نفسه على المصلين قبل قتله.
في حين، أعلن مسؤول محلي في ديالى، أمس ، بان حوض زراعي شمال شرقي ب‍عقوبة اشتهر لعقود بزراعة أجود أنواع الأعناب، بات بدون إنتاج للموسم الثالث على التوالي بسبب تداعيات أحداث حزيران.
احباط غزوات

وقال قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي في تصريح صحفي، ان "اندحار تنظيم داعش في الموصل والانبار دفعه إلى الضغط باتجاه ديالى لفتح بؤر توتر واضرار بالأمن والاستقرار من خلال عمليات اجرامية تنفذ هنا وهناك".
واضاف العزاوي ان "عمليات دجلة وبإشراف مباشر من قبله احبطت 7 هجمات للتنظيم خلال شهر رمضان اغلبها بالأحزمة الناسفة او ما يطلق عليها داعش بالغزوات"، مشيرا الى ان "جهد القيادة كبير في تحقيق الاستقرار". وتابع قائد عمليات دجلة ان "اجهزة الاستخبارات في ديالى لعبت دورا محوريا وفعالا في انقاذ ارواح العشرات من المدنيين في عمليات نوعية لم يعلن عن اغلبها لدواع امنية والى حين استكمال التحقيقات"، داعيا اهالي ديالى الى "عدم التأخر في الابلاغ عن اي حالة مشتبه بها".
واشار الى ان "ابواب قيادة عمليات دجلة مفتوحة وهي تضمن الحماية وسرية الهوية لمن يدلي باي معلومات تؤدي الى تعزيز الاستقرار والامان".

انتحاري قرة تبه

من جهتها؛ قالت مديرية الاستخبارات العسكرية ، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "مديرية الاستخبارات العسكرية شعبة استخبارات عمليات دجلة وبمعلومات دقيقة ومتابعة تمكنت من التعرف على الانتحاري الذي كان يروم تفجير نفسه في احدى الحسينيات بناحية قره تبه في ديالى".
وأضافت، ان قوة أمنية، "قامت بمحاصرة الانتحاري وقتله قبل تمكنه من الوصول والدخول الى الحسينية"، مشيرة الى انه "كان يستقل دراجة هوائية للتمويه ويرتدي حزاماً ناسفاً ويحمل عبوة، بغية تفجير نفسه وسط المصلين اثناء وقت الصلاة".
وكان قائد شرطة ديالى اللواء الركن جاسم السعدي قد أكد، في وقت سابق من أمس ، ان الانتحاري الذي تم قتله من قبل الشرطة قبل دخوله الى مقهى شبابي في ناحية قره تبه شمال شرقي ديالى لا يتجاوز عمره 15 عاما.
يشار الى أن مجلس ناحية قره تبه قد اعلن لـ"الغد برس"، في وقت سابق من مساء أمس، قتل انتحاري قبل دخوله مقهى شبابي في الناحية بنيران الشرطة.

حوض العنب

وفي ديالى ايضاً؛ قال رئيس مجلس قضاء المقدادية عدنان التميمي في تصريح صحفي، إن "قرى شمال قضاء المقدادية، تشكل حوضا زراعيا هو الأكبر من نوعه على مستوى ديالى في إنتاج أجود أنواع الأعناب وبمساحة تزيد عن 3 آلاف دونم، لكنه بدون إنتاج للموسم الثالث على التوالي بعدما تحولت تلك المزارع الضخمة الى إطلال بسبب تداعيات أحداث حزيران 2014".
وتابع، أن "حوض العنب يعاني بسبب وجود العبوات والذخائر التي تركها داعش، فضلا عن نشاط بقايا خلايا داعش واستهدافها المتكرر للمزارعين"، مبينا أن "هلاك حوض العنب ساهم في تنامي الفقر وارتفاع غير مسبوق في معدلات البطالة".
يذكر أن مناطق شمال المقدادية تضم أكثر من 40 قرية زراعية تعتمد بالأساس على البساتين ومزارع العنب في تامين معيشتها منذ عقود طويلة.

********

كل ثلاثاء ...

خطوتان جيدتان
لا تنقصهما الحكمة

بعيداً عن تهويمات وتملقات البعض من الوصوليين والانتهازيين، والمستفيدين من تغوّل الفساد وتخريبه للدولة والمجتمع، أو الذين تأخذهم العزة بالإثم لأنهم لا يملكون من الكفاءة والنزاهة شروى نُقير، كما يقول المثل المشهور، بعيداً عن كل هؤلاء، يقتضي الأنصاف والموضوعية، الإقرار بالخطوات الجيدة التي تتبلور احياناً في أروقة صناعة القرار السياسي، وبشكل أساسي في السلطتين التشريعية والتنفيذية.
ورغم أن طائر الحكمة لا يحلق في سماء العراق إلا لماماً، إلا انه لابد من رصده وتوجيه حركة طيرانه، والعمل من اجل تنقية الأجواء أمامه، ليكون باستطاعته الوصول إلى الضفاف الآمنة، وبناء أعشاشه اللاطائفية، مستبدلاً إياها بما هو وطني وجامع للعراقيين على اختلاف أديانهم وطوائفهم وقومياتهم ومشاربهم الفكرية والسياسية.
وتدرك الغالبية العظمى من أبناء شعبنا العراقي، ان الحكومة الحالية ورئيسها الدكتور حيدر العبادي، يتعاملان مع الملف الإقليمي بصورة أفضل بكثير من الحكومات السابقة، وقد أقدما على خطوات يمكن إدخالها بسهولة في خانة الانفتاح على دول الجوار، وسعيهما لإقامة علاقة متوازنة معها، بالاستناد إلى المصالح المشتركة وعلاقات حسن الجوار، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للبلد الأخر. وهو ماكان على الدبلوماسية العراقية ان تأخذه على عاتقها وتقوم بتنفيذه لأنه في صلب عملها، وفي الصدارة من واجباتها. لكن هذه الدبلوماسية انشغلت بالنشاطات الاستعراضية والسفرات المكوكية إلى مختلف بلدان العالم دون أن تقدم للعراق وشعبه وجالياته شيئاً يذكر.
إن زيارة العبادي للسعودية، تأتي في هذا الإطار السليم، إطار التوازن في العلاقات الطيبة مع كل دول الجوار والسعي إلى تصفير الأزمات معها. الأمر الذي يحتاجه العراق أكثر من أية دولة أخرى في المنطقة، فقد شبعنا من التوترات والتدخلات الإقليمية وغير الإقليمية، وآن الأوان للحفاظ على السيادة الوطنية، واستقلالية القرار العراقي رغم الصعوبات والتعقيدات الكثيرة القائمة الآن، بسبب تمدد العديد من هذه الدول في بلدنا، وتدخلها السافر في الشأن العراقي. كما ان التريث في هذه الزيارة وتأجيلها لبعض الوقت دلل على تفكير سليم وحرص كبير على إبعاد العراق عن أية محاور واقعية او مفترضة. فتوقيتها الأول لم يكن موفقاُ، وربما أعطى الانطباع للآخرين بانحياز العراق الى طرف دون أخر في الأزمة الخليجية الحالية، التي
تشكل مفارقة من مفارقات الدول الداعمة للإرهاب وتلك التي تريد أن تلعب دوراً اقليمياً ودولياً اكبر من حجمها بكثير.
لقد كان العديد من أركان الحكومات السابقة، بارعين حقاً في خلق الأعداء، وتمهيد الطريق إمامهم لممارسة هوايتهم المفضلة في التدخل بشؤون العراقيين. وكان للمبالغة في انحياز هؤلاء المسؤولين لطرف دون آخر، ووضع كل بيضهم في سلته، اكبر الأثر في توسيع قائمة الدول التي تريد التدخل بشؤوننا الداخلية، بينما تقتضي المصلحة الوطنية إقامة علاقات طبيعية بل ودية مع كل دول الجوار، او على الأقل تحييدها، وبالتالي كف إذاها عن شعبنا ووطننا.
ولهذا السبب تحديداً يلقى التوجه الجيد لحكومة السيد العبادي المساندة، والأمل باستكماله لما فيه مصلحة العراق والعراقيين.

مرتضى عبد الحميد

***********

الحرس الثوري الإيراني يعلن توجيه ضربة صاروخية لمقرات داعش في سوريا
الخارجية البرلمانية العراقية: القصف على دير الزور تم بالتنسيق مع العمليات الرباعية
بغداد – طريق الشعب
أعلن الحرس الثوري الإيراني أمس ، أن قواته الجوية أطلقت صواريخ على مقر قيادة تنظيم داعش في دير الزور شرق سوريا.
وكشفت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، الاثنين، أن الضربة الصاروخية التي نفذتها ايران عبر الاجواء العراقية على اهداف لتنظيم "داعش" داخل الاراضي السورية كانت ضمن غرفة التنسيق الرباعي المشترك بين العراق وروسيا وسوريا وايران، فيما أكدت دعمها لأي عمل عسكري هدفه اضعاف او انهاء الارهاب.
وتبنى تنظيم داعش الإرهابي مسؤولية الهجومين المتزامنين على مبنى البرلمان الإيراني ومرقد الإمام الخميني قرب العاصمة، في 7 من هذا الشهر.
وحسب تقارير إعلامية، أسفر الهجوم على البرلمان الإيراني عن مقتل 7 أشخاص وإصابة 33 آخرين، فيما قتل شخص واحد وأصيب اثنان في مرقد الإمام الخميني.
عبر الاجواء العراقية

وقال الحرس الثوري في بيان أوردته وكالة "تسنيم" الإيرانية، إن الهدف من العملية هو "إنزال العقاب على منفذي العمليتين الإرهابيتين الأخيرتين في طهران". وأعلن البيان أن قوات الحرس الثوري "استهدفت بصواريخ مقر قيادة ومركز تجمع وإسناد وقسم تفخيخ السيارات للإرهابيين التكفيريين في منطقة دير الزور بشرق سوريا بهدف معاقبة الإرهابيين المجرمين". وأوضح أنه تم إطلاق صواريخ أرض - أرض من قواعد الصواريخ لقوات جو فضاء للحرس الثوري في محافظات كرمانشاه وكردستان (غرب إيران) لتدك "مواقع الإرهابيين التكفيريين".

تنسيق مسبق

من جهته؛ قال رئيس لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية النائب عبد الباري زيباري في تصريح صحفي، إن "لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية تؤيد أي جهود تبذل من اي طرف لإضعاف او انهاء تنظيم داعش الارهابي"، مبيناً أن "الضربات الصاروخية التي وجهتها ايران لداعش داخل الاراضي السورية بصواريخ بعيدة المدى هي جزء من التنسيق المشترك ضمن غرفة العمليات الرباعية بين العراق وسوريا وروسيا وايران اضافة الى التحالف الدولي".
واضاف زيباري، أن "انطلاق الصواريخ عبر الاجواء العراقية لا يمكن ان يحصل دون وجود تنسيق كهذا نتيجة لوجود خطوط طيران مدني وعسكري"، موضحا ان "التنسيق موجود لضمان عدم حصول اي حوادث عرضية خلال العملية العسكرية خاصة ان اجواء المنطقة تزدحم بالطيران المدني والعسكري".
يذكر ان التحالف الرباعي أو "غرفة عمليات بغداد" هو مركز استخباراتي معلوماتي مقره في العاصمة بغداد نشأ في 30 ايلول 2015، نتيجة تحالف استخباراتي دولي بين كل من (ايران العراق سوريا روسيا).

***********

القانونية البرلمانية: قرار تمديد عمل
مجالس المحافظات قانوني

بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس اللجنة القانونية البرلمانية محسن السعدون، أمس ، ان قرار تمديد عمل مجالس المحافظات قانوني ولا غبار عليه، مشيرا الى ان المادة 46 ثالثا من قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي النافذ اعطت الحق لاستمرار عمل المجالس إلى حين انتخاب اخرى جديدة.
وقال السعدون في تصريح صحفي، ان "قانون انتخابات مجالس المحافظات والاقضية والنواحي النافذ رقم 36 لسنة 2008 اعطى في احدى مواده الحق بتمديد عمل مجالس المحافظات إلى حين انتخاب مجالس جديدة"، لافتا الى ان "العمل بالقانون النافذ ومواده يبقى مستمرا إلى حين التصويت على مشروع القانون الجديد والموجود حاليا داخل اروقة مجلس النواب".
واضاف السعدون ان "اجراء الحكومة بتمديد عمل مجالس المحافظات الحالية هو اجراء له غطاء قانوني ولا غبار عليه، وفقا للآليات القانونية التي نص عليها القانون النافذ بالمادة 46 ثالثا"، لافتا الى ان "الاجراء يتم من خلال ارسال مفوضية الانتخابات طلبا الى مجلس الوزراء ويتم اصدار قرار حكومي بشأنه".
واعلنت الهيئة التنسيقية العليا بين المحافظات في (13حزيران 2017)، عن منح المجالس المحلية، الشرعية بموجبه لاستمرار عمل مجالس المحافظات بالعمل إلى حين إجراء الانتخابات.
ونصت الوثيقة على انه بناء على الاستفسارات الواردة حول صلاحيات مجالس المحافظات في الاستمرار بالعمل، نود ان نبين ما يأتي: تستمر مجالس المحافظات والاقضية والنواحي في إدارة شؤونها إلى حين انتخاب مجالس جديدة كما جاء في نص المادة (46/ثالثاً) من قانون انتخاب مجالس المحافظات والاقضية والنواحي رقم 36 لسنة 2008 المعدل وذلك في حالة تأجيل الانتخابات مؤكدة ان استمرار عمل مجالس المحافظات "لا يحتاج الى قرار من مجلس الوزراء او مجلس شورى الدولة.
يشار الى ان المادة 46 ثالثا من قانون مجالس المحافظات والاقضية والنواحي لسنة 2008 تشير بما نصه ((في حالة تأجيل الانتخابات تستمر مجالس المحافظات والاقضية والنواحي في إدارة شؤونها لحين انتخاب مجالس جديدة)).

********

التقاعد تعمل على توفير رواتب لستة أشهر للمسرحين من عملهم في القطاع الخاص
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة التقاعد العامة، أمس الاثنين، أنها تعمل حاليا على إقرار نظام التأمينات الاجتماعية الذي يساوي بين العاملين في القطاع العام والخاص، مبينة أن الهيئة ستدفع للعاملين في القطاع الخاص رواتب لمدة ستة أشهر بعد تركهم العمل لحين إيجاد عمل آخر.
وقال رئيس هيئة التقاعد العامة، احمد الساعدي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الدولة العراقية تعمل حاليا على إقرار نظام التأمينات الاجتماعية الذي يهدف إلى شمول العاملين بالقطاع الخاص بالامتيازات التي يحصل عليها العاملين في القطاع العام"، مبينا أن "الامتيازات تتضمن الحصول على راتب تقاعدي عند بلوغه مرحلة السن القانوني بالاضافة إلى ضمان صحي وضمان ضد الاصابة والوفاة".
وأضاف أن "العاملين في القطاع الخاص عليهم أن يدفعوا اشتراكات تبلغ 7٪ من رواتبهم"، مشيرا الى أن "هيئة التقاعد ستقوم باعطائه راتب لمدة ستة أشهر في حال ترك العمل".
ولفت الساعدي إلى أن "عدد الاشخاص الذين يدفعون اشتراكات التقاعد في القطاع العام نحو 4.6 مليون شخص بينما في القطاع الخاص يبلغ نحو 250 الف شخص".

***********
نائب يكشف عن وجود اطنان من ادوية سامراء في حي الشفاء بالموصل ويطالب الصحة بالتحقيق
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة النزاهة البرلمانية ريبوار طه، أمس ، عن وجود اطنان من ادوية سامراء بحي الشفاء في ايمن الموصل بعد تحريره، مطالبا وزارة الصحة بالتحقيق في كيفية وصول تلك الادوية خلال فترة "داعش".
وقال طه في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه انه "في الوقت الذي يقاتل فيه ابناء العراق بمختلف قومياتهم وصنوفهم عصابات داعش الاجرامية في آخر المناطق الخاضعة لسيطرتها بمدينة الموصل وضحوا بالغالي والنفيس من اجل حفظ الارض والعرض وتحرير نينوى وتخليص اهلها من الظلاميين، تم الكشف عن وجود اطنان من الادوية في المجمع الطبي بحي الشفاء والذي سيطرت عليه القوات العراقية"، مبينا ان "هذه الادوية مصنوعة من قبل الشركة العامة لصناعة الادوية في سامراء وتم انتاجها في الشهر الثامن من عام ٢٠١٦".
وطالب طه الحكومة ووزارة الصحة بـ"التحقيق الفوري والعاجل في الموضوع والكشف عن كيفية وصول تلك الادوية في هذه الفترة من الزمن رغم اشتداد المعركة بمدينة الموصل"، لافتا الى ان "تلك الادوية يعالج فيها داعش جرحاه وفي المقابل قواتنا المسلحة بحاجة ماسة الى مثل هذه تجهيزات".
واكد طه ان "لجنة النزاهة البرلمانية ستقوم بعملها إلى حين التوصل الى نتائج وستمارس دورها الرقابي في التحري عن هذا الموضوع الخطير وبالتنسيق مع الجهات المعنية".
يذكر ان القوات الامنية تمكنت قبل ايام، من تحرير حي الشفاء في الساحل الايمن من مدينة الموصل، حيث رفعت العلم العراقي فوق احد مبانيه.

*******

التقاعد تعمل على توفير رواتب لستة أشهر للمسرحين من عملهم في القطاع الخاص
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة التقاعد العامة، أمس الاثنين، أنها تعمل حاليا على إقرار نظام التأمينات الاجتماعية الذي يساوي بين العاملين في القطاع العام والخاص، مبينة أن الهيئة ستدفع للعاملين في القطاع الخاص رواتب لمدة ستة أشهر بعد تركهم العمل لحين إيجاد عمل آخر.
وقال رئيس هيئة التقاعد العامة، احمد الساعدي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الدولة العراقية تعمل حاليا على إقرار نظام التأمينات الاجتماعية الذي يهدف إلى شمول العاملين بالقطاع الخاص بالامتيازات التي يحصل عليها العاملين في القطاع العام"، مبينا أن "الامتيازات تتضمن الحصول على راتب تقاعدي عند بلوغه مرحلة السن القانوني بالاضافة إلى ضمان صحي وضمان ضد الاصابة والوفاة".
وأضاف أن "العاملين في القطاع الخاص عليهم أن يدفعوا اشتراكات تبلغ 7٪ من رواتبهم"، مشيرا الى أن "هيئة التقاعد ستقوم باعطائه راتب لمدة ستة أشهر في حال ترك العمل".
ولفت الساعدي إلى أن "عدد الاشخاص الذين يدفعون اشتراكات التقاعد في القطاع العام نحو 4.6 مليون شخص بينما في القطاع الخاص يبلغ نحو 250 الف شخص".

****

المحكمة الجمركية تغرم أذريين ملياري دينار وسفارة اذربيجان تتكفل بدفعها
اليوم.. أربع دعاوى أمام المحكمة الاتحادية العليا
بغداد – طريق الشعب
تنظر المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الثلاثاء، بأربع دعاوى دستورية، من بينها الطعن بعدم دستورية تحريك الدعاوى الجزائية في جرائم الفساد المالي والإداري من قبل الادعاء العام.
فيما اعلنت المحكمة الجمركية الوسطى، أمس ، انها غرمت أذريين متهمين بمخالفات كمركية، مبينا ان ذلك جاء بعد مخالفات وتعويضات مدنية لإدارة الجمارك.

اربع دعاوى

وقال المكتب الإعلامي للمحكمة الاتحادية العليا في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "المحكمة الاتحادية العليا تعقد (اليوم) الثلاثاء جلسة جديدة، للنظر في أربع دعاوى مدرجة على جدول أعمالها"، مبينا ان "جدول أعمال جلسة الغد تضمن أربع دعاوى دستورية، الأولى دعوى الطعن بعدم دستورية الفقرة (12) من المادة (5) من قانون الادعاء العام رقم (49) لسنة 2017، والتي خولته تحريك الدعوى الجزائية في جرائم الفساد المالي والإداري".
وتابع أن "الدعوى الثانية ستنظرها المحكمة للطعن بعدم دستورية نص الفقرة (4) من المادة (87) من قانون المحاماة، باختصاص مجلس نقابة المحامين بتعيين منتدبي غرف المحامين مركزياً".
وأوضح، أن "الدعوى الثالثة تتعلق بالطعن بعدم دستورية الفقرة (6) من القسم (8) من الأمر رقم (65) لسنة 2004، التي اعتبرت قرار مجلس الطعن في قضايا الإعلام نهائياً".
وأكمل، أن "الدعوى الرابعة هي للطعن بعدم دستورية البند (أولاً) من المادة (11)، والبند (رابعاً) من المادة (12) من تعليمات كشف الذمة المالية رقم (2) لسنة 2017 المتعلقتان بحجز راتب الموظف وتحريك الدعوى الجزائية ضده".

حكم جمركي

في شأن قضائي آخر؛ قال قاضي المحكمة الجمركية الوسطى ستار ورور في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "المحكمة فرضت غرامة مالية على مواطنين أذريين جراء مخالفتهم تعليمات قانون الكمارك"، مبينا ان "مخالفاتهم تتمثل بإدخالهم باصات ركاب بدون تعرفة كمركية".
واضاف ان "سعر الباص يصل إلى 40 مليون دينار"، مشيرا إلى أن "السفارة الأذرية تكفلت بدفع هذه الغرامات".
يذكر أن المحكمة الكمركية للمنطقة الوسطى تتولى النظر في دعاوى ثماني محافظات هي؛ بغداد، بابل، كربلاء، النجف، الديوانية، واسط، ديالى، وصلاح الدين.

**********

ص3
الهنود المختطفون في العراق ما زالوا على قيد الحياة

بغداد – طريق الشعب
لا تزال الهند على اتّصال مع جميع الدّول التي يمكن ان تساعدها في تحديد مواقع 39 هنديا يعتقد انهم اختطفوا من التنظيم الارهابي داعش في العراق عام 2014. وردا على الاسئلة التي تم تداولها حول هذه القضية، قال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية غوبالباجلاي أن وزيرة الخارجية الهندية سوشماسوراج التقت بممثلي وعائلات الهنود الـ 39 في بداية هذا الشهر. وفي هذا السياق، قال باغلاي: "نحن على اتصال مع جميع الدول التي تساعدنا أو التي بإمكانها مساعدتنا، وسيتم اتخاذ جميع الخطوات اللازمة. وحتى الآن بات لدينا معلومات تؤكد أن المختطفين مازالوا على قيد الحياة، ولا معلومات تشير إلى أنهم قتلوا." هذا وقد أفادت عائلات الهنود أنّ آخر مرة سمعوا فيها أصوات أبنائهم كانت في 14 حزیران 2014، عندما اتصل المخطوفون بذويهم ليخبروهم أنهم يقاتلون مع تنظيم داعش.

**********
كركوك: تزايد النشاطات الارهابية لداعش في حوض حمرين

بغداد – طريق الشعب
اكد محافظ كركوك نجم الدين كريم، امس الاثنين، تزايد النشاطات الإجرامية لداعش في منطقة حوض حمرين.
وقال كريم في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "النشاطات الإجرامية لعصابات داعش الأرهابي في تزايد في منطقة حوض حمرين والتي تشكل تهديدا على أمن محافظات ديالى وتكريت"، مبينا ان "اخرها هو التعرض الفاشل لتلك العصابات في منطقة الزركه بقضاء الطوز".
واضاف ان "هذا الهجوم كان متوقعا بسبب وصول عمليات تحرير مدينة الموصل الى مراحلها النهائية وهروب الدواعش الى الحويجة والمناطق النائية والجبلية فيها".


************
ذي قار تعلن توقف محطات ضخ المياه بسبب نقص الطاقة
اتفاق بين امانة بغداد والكهرباء على انهاء ازمة ماء الاسالة في العاصمة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء، امس الاثنين، انها اتفقت مع امانة بغداد على تجهيز مشاريع الماء بالطاقة الكهربائية حسب قدراتها التصميمية، مشيرة الى ان اجراء قطعها جاء بسبب التجاوزات من قبل المواطنين.
في غضون ذلك، اكد محافظ ذي قار يحيى الناصري٬ توقف محطات ضخ المياه بسبب النقص بتجهيز الكهرباء.

تجاوزات

وقالت وزارة الكهرباء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزير الكهرباء، قاسم محمد الفهداوي، استقبل بمكتبه في مقر الوزارة ظهر الأحد، امينة بغداد ذكرى علوش، وبحث معها تجهيز الطاقة الكهربائية لمشاريع إنتاج الماء الصافي في العاصمة بغداد".وقال الوزير الفهداوي، بحسب البيان، ان "التجاوزات الكثيرة على الخطوط المستثناة من القطع المبرمج من قبل المواطنين والمجمعات السكنية والتجارية، والتي يشترك فيها عدد من منتسبي هذه المواقع دفع وزارة الكهرباء الى شمول جميع مشاريع إنتاج الماء الصافي في جانبي الكرخ والرصافة".
وأضاف، ان "هذا الاجراء اسهم في توفير نصف الطاقة الكهربائية التي كانت تمنح لهذه المواقع والتي كانت تذهب الى المتجاوزين".

عقوبة قاسية

من جهتها، أكدت امينة بغداد على رفضها "لحالات التجاوزات والتي تنعكس سلباً على الخدمات المقدمة للمواطنين"، متعهدة "بإنزال أقصى العقوبة في حق من يرتكب أو يتورط بذلك من منتسبي امانة بغداد".
وذكرت الوزارة انه "تم في اللقاء الاتفاق على تشكيل لجنة فنية مشتركة من وزارة الكهرباء وامانة بغداد تبدأ عملها ميدانياً منذ صباح الاثنين (امس)، ستقوم بتحديد الاحتياج الفعلي لمضخات واجهزة مشاريع الماء الصافي والصرف الصحي، بناءً على قدراتها التصميمية، وعلى هذا الأساس سيتم تجهيز هذه المواقع بكامل احتياجها من الطاقة الكهربائية على مدى (٢٤) ساعة يومياً".
وأعلن المتحدث باسم وزارة الكهرباء، مصعب المدرس، الاحد، شمول دوائر تصفية المياه بالقطع المبرمج للطاقة الكهربائية، عازيا السبب الى تجاوز عدد من الدور والعمارات والمولات القريبة من المواقع التي تم استثناؤها من القطع على الطاقة الكهربائية بمساعدة منتسبين في امانة بغداد وجهات عسكرية.
يشار الى ان اغلب مناطق العاصمة بغداد تعاني من قطع المياه عنها، فيما ناشد سكان هذه المناطق باعادة المياه الى مناطقهم مع ارتفاع درجات الحرارة.

ضعف انتاج اسطنبول

من جهته، قال مدير اعلام امانة بغداد، حكيم عبد الزهرة، في تصريح صحفي، ان "انتاج العاصمة من الماء الصالح للشرب يبلغ اربعة ملايين متر مكعب يوميا وهو ضعف انتاج مدينة اسطنبول"، مشيرا الى ان "انقطاع الطاقة الكهربائية في وقت الذروة اثر بشكل كبير في شحة الماء".
واضاف عبد الزهرة ان "عملية إعادة تشغيل المشاريع بالإعتماد على المولدات الكهربائية وايصال الماء للمواطنين عبر الشبكات يستغرق وقتاً طويلاً كون انابيب الشبكة تكون خالية من الماء بسبب الاستهلاك وان عملية التصفية تتطلب وقتاً اضافياً لانتاج الماء المطابق للمواصفات الفنية".
واوضحت الامانة ان "مشاريع ومجمعات انتاج الماء الصافي تعمل بكامل طاقاتها ولا تعاني من اي مشكلات فنية بإستثناء موضوع انقطاع الطاقة عن مشاريع انتاج الماء في اوقات الذروة، اضافة الى التجاوزات على شبكات المياه من قبل المواطنين والاراضي الزراعية".
في ذي قار

قال محافظ ذي قار يحيى الناصري٬ امس الاثنين، خلال ترؤسه لاجتماع لجنة الطاقة في ديوان المحافظة بحضور أعضاء من مجلس النواب ومدراء دوائر الكهرباء ان "محطات ضخ المياه للمواطنين بدأت بالتوقف بسبب المشاكل في تجهيز الكهرباء٬"، مبينا ان "حصة المحافظة غير كافية ولا تراعي الكثافة السكانية".
واضاف الناصري انه "بحسب قراءة الوزارة، فأن ذي قار تحتاج الى ١٧٠٠ ميغاواط، لكن ما نحصل عليه الان يتراوح بين٧٥٠ الى ٨٠٠ ميغاواط"، مشيرا الى "اننا اتصلنا بالوزير ووعدنا بمعالجة الازمة في أقرب وقت".
***********
جدل حول لوحة اعلانية في قلب بغداد تحذر
من الهجرة الى استراليابغداد – طريق الشعب
فوق بناية مرتفعة وفي قلب بغداد ثبتت لوحة كبيرة تتضمن "لا تحاول القدوم الى استراليا بطريقة غير مشروعة على متن قارب .. سيتم إرجاعك"، في إشارة تحذير للعراقيين الراغبين بالهجرة الى أستراليا، تدعمها لوحة عسكري استرالي بملامح صارمة تعكس جدية الأمر. بعض الناشطين على "فيسبوك" صبوا جام غضبهم على الحكومة العراقية، ومنهم زياد عباس، الذي اعتبر الإعلان المعلق في الباب الشرقي بأنه "أكبر عيب وخزي على الحكومة العراقية"، عازيا السبب الى أن "العراقي ربما يعرض نفسه لخطر الغرق حتى يصل الى استراليا نتيجة الفساد في بلد منتهي الصلاحية". ويضيف عباس، أن "هذا الإعلان المثبت في قلب بغداد يعني أن المسؤولين في هذا البلد باتوا بلا إحساس ولا وطنية، لأن ذلك يحصل في تاسع أغنى بلاد العالم من حيث الثروات". أما لورانس دياب، فهو يتساءل "يعني نخرج تهريباً، لماذا القبول بهذا الإعلان النتن؟"، مضيفا بالقول "لك الله يا عراق، لا تعيين للمتخرجين لا أمان لا كهرباء". "سنذهب على متن عبّارة، نستطيع الخروج بها من الخضر الى استراليا"، هكذا تهكمت رشا قاسم، على واقع العراق ورغبة أغلب شبابه بـ"الهجيج، لكن ليس لديهم حيلة".
وسخرت، سارة ياسر، من الإعلان بالقول، "ماذا فيها استراليا وتودون الذهاب لغيرها؟ الناصرية أفضل، فيها اهوار وأثار ونفط وتمر وفي الحر تصبح جنة، لكن طبع العراقي ما يشجع المنتج الوطني، هكذا أفضل طردتكم استراليا لأن تبطرتم على الناصرية".
سوزان عمر، لها رأي آخر، حيث تقول، إن "هذا الإعلان ظاهريا يزعج الكثير من الناس، لكن في باطنه الرحمة"، لافتة الى أن "العديد من الأمور يجب الاستفاقة على حقيقتها، ألا وهي لا ينفعنا غير بلدنا وناسنا، لذا أبقوا بالعراق وابنوا مستقبله من جديد واضربوا بيد من حديد كل من تسول له نفسه المساس بمقدرات عراقنا ومستقبل شعبه".
ويطالب محمد شاطر سوزان الرأي، مؤكدا أن "الإعلان صحيح"، فيما خاطب الشباب بالقول، "لا احد يورطكم ويذهب بكم الى استراليا، فهي مغلقة الحدود منذ ثلاثة أعوام"، مشيرا الى أنه ضمن جماعة تورطوا في ذات المشكلة وينصح الآخرين بالعدول عن رغبتهم إذا كانوا ينوون الخروج عبر التهريب.
ولأمانة بغداد رأي في هذا الجانب حيث وجهت بلدياتها في العاصمة بازالة تلك الاعلانات التي اعتبرتها "مخالفة ولم تحصل على الموافقات الاصولية".
ويشدد عبد الزهرة بحسب وكالة "السومرية نيوز"، أن "الاعلان يجب ان يكون وفق ضوابط الدولة وليس مخالفا لها"، مؤكدا أن "اعلان السفارة الاسترالية غير مرخص وغير مسموح به".

***********
العراق يطلب من الأمم المتحدة
تمديد عمل بعثتها في بغداد
بغداد – طريق الشعب
طالب وزير الخارجية ابراهيم الجعفري، أمس ، الأمم المتحدة تمديد عمل بعثتها في بغداد، فيما اكد ممثل الامين العام للأمم المتحدة يان كوبيتش ان مَن راهن على أنَّ العراق لن يصمد في وجه التحدِّيات كان مُخطِئاً.
وقال مكتب الجعفري في بيان تلقت السومرية نيوز، ان "وزير الخارجية ابراهيم الجعفري استقبل مُمثـِّل الأمين العامِّ للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش"، مبينا انه "جرى خلال اللقاء استعراض التطوُّرات الأمنيَّة، والسياسيَّة، والانتصارات المُتتالية التي يُحقـِّقها العراقـيُّون في حربهم ضدَّ عصابات داعش الإرهابيَّة، والجُهُود التي تبذلها الأمم المتحدة في مُسانـَدة العراق في حربه ضدَّ الإرهاب".
واكد الجعفري خلال البيان ان "العراقـيِّين يُصِرُّون على تحرير أراضيهم بالكامل"، مشيرا الى ان " نهاية إرهابيِّي داعش باتت قريبة".
وثمن الجعفري "مواقف الأمم المتحدة الداعمة للاستقرار، والأمن والتنمية في العراق"، مُشدِّداً على ضرورة "الاستمرار في حثّ المُجتمَع الدوليِّ على مُسانـَدة العراق في إعادة إعمار البنى التحتية للمُدُن العراقـيَّة".
وتابع ان "العراق قدِّم طلباً للأمم المتحدة لتمديد عمل بعثتها في بغداد واستمرارها في دعم الشعب العراقيّ".
من جانبه، اشار كوبيتش الى ان "هناك أصوات كثيرة تتحدَّث عن أنَّ العراق لن يبقى مُوحَّداً، وأنه ليس لديه إرادة في تجاوز التحدِّيات التي تواجهه"، موضحا ان "مَن راهن على أنَّ العراق لن يصمد بوجه التحدِّيات كان مُخطِئاً".
واوضح "نحن سعداء بمُساعَدة العراق في الحفاظ على وحدته"، مؤكدا ان "الجميع اليوم يثق بقوة القوات المسلحة العراقـيَّة، والحشد الشعبيّ في تحرير الأراضي العراقـيَّة، والقضاء على الإرهاب، مُؤكـِّداً أنَّ الأمم المتحدة مُستمِرَّة في توفير المُستلزَمات الضروريَّة للعوائل النازحة، والمُساهَمة في إعادة إعمار البُنى التحتية للمُدُن العراقـيَّة، وعودة العوائل إلى مناطق سكناها".
يذكر ان رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش جدد، في اكثر من مناسبة، دعم الأمم المتحدة للعراق في حربه ضد تنظيم "داعش" وفي المجالات الأخرى.

**********
محلية الشيوعي في كركوك تلتقي مدير الزراعة والاخير يشيد بسياسة الحزب
كركوك – طريق الشعب
زار وفد محلية كركوك للحزب الشيوعي العراقي، امس الاثنين، مدير عام زراعة كركوك مهدي مبارك حميد، رئيس مهندسين زراعيين اقدم, وجرى الحديث عن الواقع الزراعي بشقية الحيواني والزراعي, وما يمر به البلد من ظروف معقدة في الجوانب الاقتصادية والأمنية.
وقال حميد، ان تقنيات الزراعية للإنتاج ليس بالمستوى المطلوب, وبالتالي عدم مقدرتنا على منافسة البضائع المستوردة حتى في اسواقنا المحلية, هذا بالنسبة للمحاصيل الثانوية كالفواكه والخضراوات.
أما بالنسبة للمحاصيل الاستراتيجية فهي الأخرى تعاني من ضغوطات صندوق النقد الدولي لدعم الحكومة للأسعار لكون كلف الإنتاج في البلد عالية إذ ما تم مقارنتها بالدول التي نستورد منها كأستراليا على سبيل المثال.
واشاد رئيس المهندسين الأقدم، بسياسة الحزب الشيوعي العراقي وتطلعاته المرجوة للمرحلة القادمة. وضم الوفد كلا من الرفاق (ابو لقاء سكرتير المحلية، جمال عبد الجبار، مؤيد عبد، عثمان ضرغام،حذيفة محمد).
***********
ناشطون يطلقون حملة لمواجهة التحرش الجنسي في السليمانية
الحكومة تؤكد التزامها بمكافحة "العنف الجنسي"
والاسرة البرلمانية تطلب حماية "المعنفات" من اولياء امورهن
بغداد – طريق الشعب
أكد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، التزام العراق بالبيان المشترك الموقع مع الأمم المتحدة بشأن منع العنف الجنسي، مشيرا إلى عزم الحكومة على المضي في تنفيذ خطة وطنية وفق الدستور ومبادئ حقوق الإنسان والمواثيق والعهود الدولية.
وفيما طالبت لجنة الأسرة والطفولة البرلمانية، رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بالاهتمام بالمعنفات "جنسيا" وتخصيص مراكز لمعالجة الاثار النفسية التي تعرضن لها، حذرت من الانتقام منهن من قبل أولياء امورهن.
في غضون ذلك، أطلق ناشطون في السليمانية، امس، حملة لمواجهة التحرش الجنسي في المحافظة، بهدف كسر جدار الصمت على هذه الظاهرة ونشر الوعي لمواجهتها.

التزام بالمواثيق

وقال مكتب العبادي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في الوقت الذي تحقق فيه قواتنا البطلة انتصارات باهرة ضد الإرهاب تذكر الحكومة العراقية المجتمع الدولي بالجرائم البشعة التي ارتكبتها عصابة داعش الإرهابية وانتهاكها السافر لحقوق الإنسان".
وأضاف مكتب العبادي "وإذ يحتفل العالم باليوم العالمي لمنع العنف الجنسي المتصل بالنزاعات والتصدي لها، نؤكد التزام العراق بالبيان المشترك الموقع مع الأمم المتحدة".
وأكد عزم الحكومة على "المضي في تنفيذ الخطة الوطنية وفق الدستور العراقي والبرنامج الحكومي ومبادئ حقوق الإنسان ووفق المواثيق والعهود الدولية".

محاكم دولية

وفي السياق ذاته، أقامت وزارة الداخلية، امس الاثنين، احتفالية بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنف الجنسي، تخللتها قراءة كلمة رئيس الوزراء حيدر العبادي من قبل امينة العاصمة ذكرى علوش.
وقالت علوش، في كلمة العبادي، خلال الاحتفالية، ان "العراق البلد الأول الذي اعتمد الخطة الوطنية لمناهضة العنف الجنسي"، مضيفة ان "العنف الجنسي يعد الأكثر انتشاراً في العالم وبشكل يومي".
وتابعت، ان "داعش لم يعد يهدد المناطق العراقية فقط، بل الإنسانية برمتها".
وطالبت أمينة العاصمة بغداد، المجتمع الدولي بـ"تقديم الإرهابيين الى المحاكم الدولية كونهم عاثوا في الأرض فسادا من كل النواحي".
بدوره، قرأ مستشار وزير الداخلية، ياسين الياسري كلمة الوزير قاسم الاعرجي، في الاحتفالية، والتي أكد من خلالها، ان "العنف ضد المرأة هو احدى الجرائم الجنائية التي تصل أحيانا الى المحاكم الدولية"، مبينا ان "داعش أسوأ الجماعات المسلحة عنفاً ضد المرأة".

حقوق قليلة

من طرفها، طالبت النائبة الايزيدية فيان دخيل، في كلمتها خلال مؤتمر مناهضة العنف الجنسي الذي اقامته وزارة الداخلية، "المجتمع الدولي والحكومة العراقية بفك أسر المختطفات وإعادة تأهيل الناجيات والأطفال ومناطقهم".
واضافت، "ليس فقط الأيزيديات اللواتي تعرضن للعنف، بل في كل مناطق النزاع من قبل الإرهاب".
واشارت بالقول، "تم اختطاف اكثر من 6420 شخصا بينهم نساء وأطفال من الطائفة الأيزيدية"، مبينة "وتم تحرير 3330 شخصا من قبضة تنظيم داعش الإرهابي".
واستكملت، ان "داعش أحرق الكثير من النساء الشيعيات في قضاء تلعفر"، لافتة الى ان "المرأة العراقية تتعرض لكثير من العنف مقابل القليل من الحصول على حقوقها".

معالجة نفسية

من جهتها، قالت عضو لجنة الأسرة والطفولة البرلمانية، ريزان شيخ دلير، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نحذر من التبعات النفسية التي يعاني منها الالاف من المعنفات جنسياً في المجتمع وخصوصاً الموجودات في المحافظات التي استولى عليها داعش عام 2014"، مؤكدةً ان "الجهات المسؤولة في شؤون المرأة سواء كانت حكومية او دولية اهملت معاناتهن ولم تتخذ التدابير لإعادة تأهيلهن داخل المجتمع".
واضافت شيخ دلير، انه "في اليوم العالمي لمناهضة العنف الجنسي في النزاعات المسلحة هناك الالاف من النساء سواء من القاصرات او البالغات وحتى المتزوجات تعرضن الى العنف والاستعباد الجنسي والاغتصاب والدعارة القسرية أو الحمل غير الإرادي في المجتمع"، لافتة الى "انهن يعانين من اثار نفسية وصحية نتيجة لما حصل لهن من عنف".
واشارت الى، ان "النساء في المحافظات التي سيطرت عليها داعش عام 2014 لم يكن بعيدات عن هذا الواقع بعدما اجبرن على الزواج بأكثر من رجل اضافة الى تعرضهن للاغتصاب والعنف الجنسي والانتقام والتعذيب من قبل متوحشين غير آبهين لما يحصل لهن في حينها او في المستقبل".
وبينت، ان "هؤلاء الرعاع استخدموا العنف الجنسي بشكل ممنهج كوسيلة من وسائل الارهاب بهدف تدمير النسيج الاجتماعي في المحافظات التي كانت تحت سيطرتهم".
وطالبت عضو لجنة المرأة والأسرة والطفولة النيابية، "الحكومة بضرورة الاهتمام بهؤلاء النساء وتخصيص مراكز لمعالجة الاثار النفسية والصحية التي تعرضن لها اثناء سيطرة داعش، ودعمهن ببرامج وخطط يمكن ان تجعل منهم نساء فاعلات في المجتمع بدلاً من تركهن لمصير مجهول والتعرض لانتقادات المجتمع وعاداته وتقاليده التي يجبر فيها العشائر اولياء امورهن للانتقام منهن".

حملة في السليمانية

الى ذلك، أطلق ناشطون في السليمانية، حملة لمواجهة التحرش الجنسي في المحافظة.
وقالت المشرفة على الحملة سميرة محمد، إنه تم "إطلاق حملة لمواجهة التحرش الجنسي في السليمانية بالتزامن مع اليوم العالمي لمواجهة التحرش"، مشيرة إلى أن "الحملة تهدف كسر حاجز الصمت على ظاهرة التحرش الجنسي في الإقليم وكيفية مواجهته".
وأضافت محمد، أن "ظاهرة التحرش موجودة في إقليم كردستان كبقية المناطق في العالم وضحاياها من مختلف الفئات العمرية ومن كلا الجنسين، كما انها تمارس في الأمكان والمؤسسات العامة والرسمية والمدارس والجامعات"، مؤكدةً على "اهمية توسيع حملات مناهضة هذه الظاهرة".
وتابعت محمد، أن "غياب الوعي والمساندة القانونية والخجل يدفع بالضحية الى تكتيم تعرضها للتحرش، اضافة الى إلتزام الصمت من قبل أكثرية الضحايا تسبب في انتشار الظاهرة"، مطالبة الجهات المعنية بـ"ضرورة نشر الوعي حول كيفية مواجهتها".


ص4
قطر: رسالتان الى الأمم المتحدة تؤكدان عدم قانونية الحصار

الدوحة - وكالات
بعث وزير خارجية قطر، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، امس الاثنين، رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، وأخرى إلى المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد الحسين. وقام بتسليم الرسالتين، اللتين تتعلقان بتداعيات "الحصار"، المفروض على قطر من قبل السعودية والإمارات والبحرين، السفيرة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لقطر لدى الأمم المتحدة، أثناء لقائها مع غوتيريش والأمير زيد، كل على حدة، وذلك وفقاً للصفحة الرسمية للخارجية القطرية. وعبرت علياء آل ثاني عن "تقدير قطر لموقف الأمم المتحدة الواضح ولمتابعتها لهذه المسألة والبيانات الصادرة عنها، وعن المفوضية السامية لحقوق الإنسان بهذا الخصوص"، و"التي عبرت عن الجزع إزاء الآثار السلبية الخطيرة للتدابير التي اتخذت على الحالة الإنسانية وحالة حقوق الإنسان، ودعت الى الدعم الكامل لجهود الوساطة لدولة الكويت، الرامية إلى تخفيف حدة التوتر، وتعزيز الحوار الفعال". وكانت السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، قطعت في الـخامس من الشهر الجاري، علاقاتها مع قطر، فيما اعتبرت قطر أن هذه الإجراءات تعد "حصاراً"، وليس مقاطعة، وطالبت برفعه.

********
تجدد الاشتباكات بين الجيش السوري و"قسد"

بغداد – طريق الشعب
أكدت قوات سوريا الديمقراطية (قسد)، تعرضها لهجوم عنيف من قبل وحدات الجيش السوري، مشيرة إلى أن القوات الكردية والقوات المتحالفة معها أبدت "مقاومة بطولية". وقالت قوات "سوريا الديمقراطية"، في بيان نشرته على صفحتها في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، امس الاثنين، "بعد أن تقدمنا بشكل ممتاز ضمن حملة تحرير مدينة الرقة وحررنا العديد من الأحياء، عمدت قوات النظام ومنذ 17 حزيران، إلى شن هجمات واسعة النطاق استخدمت فيها الطائرات والمدفعية والدبابات على المناطق التي حررتها قواتنا البطلة خلال معركة تحرير مدينة الطبقة وسد الفرات منذ ثلاثة أشهر". واتهمت قوات "سوريا الديمقراطية" التي تضم فصائل كردية وعربية وسريانية، اتهمت في بيانها، الجيش السوري بمحاولة إحباط الهجوم على الرقة، وإجهاض عملية تحريرها. وحذرت قوات سوريا الديمقراطية، من "أن استمرار النظام في هجومه على مواقعنا في محافظة الرقة سيضطرنا إلى الرد بالمثل واستخدام حقنا المشروع بالدفاع عن قواتنا". وكان التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، وناشطون سوريون، قد كشفوا الأحد، عن اشتباكات عنيفة وغير مسبوقة اندلعت، بين القوات السورية ومقاتلي "قوات سوريا الديمقراطية" بريف مدينة الرقة الجنوبي.
***********
دعت واشنطن الى الكف عن انتهاك السيادة السورية
روسيا تعلق التعاون مع امريكا في الاجواء السورية وتعتبر أي جسم طائر هدفا لقواتها
موسكو - وكالات
أعلنت وزارة الدفاع الروسية، امس الاثنين، عن تعليق العمل بمذكرة أمن التحليقات الموقعة بين واشنطن وموسكو بشأن الأجواء السورية، محذرة من أن وسائل الدفاع الجوي الروسي ستتعامل مع أي جسم طائر كهدف، فيما طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، واشنطن باحترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها والتنسيق معها، والتخلي عن القيام بخطوات تهدد الأمن في المنطقة والعالم.
وجاءت الخطوات الروسية المذكورة ردا على إسقاط مقاتلة "سو-22" تابعة لسلاح الجو السوري في محيط بلدة الرصافة بريف الرقة من قبل مقاتلة "إف18 آ" الأمريكية.

تعليق

وأعلنت وزارة الدفاع الروسية في بيان أنها تعلّق التعامل مع الجانب الأمريكي في إطار المذكرة الخاصة بمنع الحوادث وضمان أمن التحليقات في سياق العمليات بسوريا، وذلك اعتبارا من 19 حزيران.
وطالبت الوزارة القيادة العسكرية الأمريكية بإجراء تحقيق دقيق في الحادثة التي وقعت مساء أمس الأحد، وتزويد الجانب الروسي بالمعلومات حول نتائج هذا التحقيق والإجراءات المتخذة في أعقابه.
وشددت الوزارة قائلة "في المناطق بسماء سوريا، حيث ينفذ الطيران الحربي الروسي مهماته القتالية، ستواكب وسائل الدفاع الجوي الروسية الأرضية والجوية، أي أجسام طائرة، بما فيها المقاتلات والطائرات المسيّرة التابعة للتحالف الدولي وسيتم رصدها غربي نهر الفرات، باعتبارها أهدافا جوية".

انتهاك

ووصفت الوزارة إسقاط الطائرة الحربية بأنه انتهاك وقح لسيادة سوريا، معيدة إلى الأذهان أن "سو-22" كانت تتولى مهمة قتالية تتعلق بدعم الجيش السوري أثناء هجوم على تنظيم "داعش" في محيط بلدة الرصافة.
وشددت الوزارة على أن الأعمال القتالية الممنهجة التي يشنها الطيران الأمريكي ضد القوات الحكومية لدولة عضو في الأمم المتحدة، بذريعة "محاربة الإرهاب"، تعد انتهاكا فظا للقانون الدولي، وتمثل عدوانا عسكريا على الجمهورية العربية السورية.
وجاء في البيان "علاوة على ذلك، كانت طائرات تابعة للقوات الجوية الفضائية الروسية تنفذ مهاما قتالية في المجال الجوي السوري في الفترة المذكورة، لكن قيادة قوات التحالف الدولي لم تستخدم قناة الاتصال الموجودة بين قيادتي القوات الجوية في قاعدتي العديد (قطر) وحميميم والمخصصة للحيلولة دون وقوع حوادث غير مرغوب فيها في الأجواء السورية".
وأوضحت الوزارة أنها تعتبر تصرفات القيادة العسكرية الأمريكية بمثابة عدم وفاء بشكل متعمد لالتزاماتها في إطار المذكرة الخاصة بأمن التحليقات في سماء سوريا والتي وقعت عليها موسكو وواشنطن في 20 تشرين الأول عام 2015.

احترام

بدوره، طالب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، واشنطن باحترام سيادة سوريا ووحدة أراضيها والتنسيق معها، والتخلي عن القيام بخطوات تهدد الأمن في المنطقة والعالم.
وقال في مؤتمر صحفي مشترك في بكين لوزراء خارجية دول بريكس(البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا) إن على الولايات المتحدة تنسيق أفعالها وتحركاتها لحل الأزمة السورية مع الشركاء ومع السلطات الرسمية في دمشق.
واعتبر لافروف أن "مناطق خفض التصعيد هي واحدة من الخيارات الممكنة للمضي معا قدما إلى الأمام. ندعو الجميع إلى تجنب الإجراءات الأحادية الجانب، واحترام سيادة سوريا والمشاركة البنّاءة في عملنا المشترك، الذي يتم تنسيقه مع الحكومة السورية".
ووفقا له، ينبغي على جميع الدول احترام وحدة أراضي سوريا وسيادتها، على النحو المنصوص عليه في القرار 2254 الصادر عن مجلس الأمن ووثائق الأمم المتحدة الأخرى.
وأكد لافروف أيضا، أن على الجميع تنسيق عملياتهم في البلاد مع دمشق، و"خصوصا عندما يتعلق الأمر بإشغال بعض المناطق في سوريا، بما فيها تلك المناطق التي قد تثير تساؤلات حول النوايا الحقيقية لأولئك الذين يستولون عليها".
وذكر أن روسيا وإيران وتركيا، تفعل ذلك عندما تقترح مبادراتها في محادثات أستانا بشأن سوريا.

جولة

من جهة ثانية، أعلن وزير الخارجية الروسي أن الجولة القادمة من المحادثات بشأن سوريا، ستعقد في أستانا يوم 10 تموز المقبل، بحضور مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا ستيفان دي مستورا.
وقد اتفق جميع الأطراف على وضع اللمسات الأخيرة على معايير وطرق محددة تضمن النظام الذي يجب أن يكون مطبقا في مناطق خفض التصعيد ومحيطها".

************
تجدد الاحتجاجات في المغرب
ودعوات الىمسيرة يوم العيد
الرباط - وكالات
تجددت الاحتجاجات في إقليم الحسيمة شمال المغرب، ليلة الأحد، وسط دعوات لمسيرة يوم عيد الفطر بمدينة الحسيمة.
ونشر بعض النشطاء الحقوقيين في شبكات التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تبين "تجدد الاحتجاجات في إقليم الحسيمة وبعض مدن الشمال، مثل ايت حذيفة والناظور وامزورن، مطالبين بإطلاق سراح الموقوفين، وتحقيق مطالب السكان".
كما نشروا مقاطع فيديو تبين "مشاركة العشرات بوقفات ومسيرات احتجاجية داعمة لحراك الريف بكل من بلجيكا وإسبانيا، من تنظيم المغتربين المغاربة بهذه المدن". ودعا النشطاء إلى تنظيم مسيرة احتجاجية يوم عيد الفطر في مدينة الحسيمة، للمطالبة بإطلاق سراح المعتقلين.
من جهتها، نفت وزارة الداخلية المغربية، الأحد، ارتكاب القوات العمومية أعمال عنف، وتعذيب في إقليم الحسيمة، شمال المملكة.
وقالت الوزارة، في بيان، إنها فتحت تحقيقا لتحديد هويات الأشخاص المتورطين في الترويج على بعض الصفحات على موقع "فيسبوك"، صورا لأشخاص مصابين بجروح في أحداث إجرامية مختلفة.
وأوضحت الوزارة أنه "نظرا لخطورة الأفعال والادعاءات المغرضة التي من شأنها تضليل الرأي العام، والتأثير سلبا على الإحساس بالأمن وإثارة الفزع بين المواطنين"، فتحت السلطات المختصة تحقيقا لتحديد هويات الأشخاص المتورطين في الترويج لهذه الافتراءات، والمزاعم قصد ترتيب الآثار القانونية.
وتشهد مدينة الحسيمة وعدد من مدن وقرى منطقة الريف، شمالي المغرب، احتجاجات متواصلة منذ أكتوبر الماضي، للمطالبة بالتنمية و"رفع التهميش" ومحاربة الفساد، وذلك إثر وفاة تاجر السمك محسن فكري، الذي قتل طحنا داخل شاحنة لجمع النفايات، خلال محاولته الاعتصام بها، لمنع مصادرة أسماكه.

*********
لندن: ضحايا حريق البرج قد يتجاوزون المائة وعملية دهس تقتل وتجرح 11 شخصا
لندن - وكالات
قالت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي، إن الواقعة التي خلفت قتيلًا وعشرة مصابين قرب مسجد في لندن تتعامل معها الشرطة كهجوم إرهابي محتمل.
وأضافت: “كل مشاعري مع الضحايا وأسرهم وهيئات الطوارئ في الموقع”.
وقال زعيم حزب العمال البريطاني المعارض جيريمي كوربين إنه مصدوم بشدة من الحادثة.
ونقل مجلس مسلمي بريطانيا عن شهود قولهم إن سائق سيارة فان بيضاء دهس المصلين عمدًا قرب مسجد في شمال لندن ما أدى إلى سقوط مصابين.
بدوره، قال صادق خان رئيس بلدية لندن إن الواقعة تعتبر “هجومًا على القيم المشتركة”. واضاف في بيان “مثل الهجمات الرهيبة في مانشستر ووستمنستر وجسر لندن، فإنه هجوم أيضًا على كل قيم التسامح والحرية والاحترام المشتركة”.
وقالت الشرطة البريطانية، إن سائق السيارة عمره 48 عامًا وإن المواطنين أمسكوا به إلى أن اعتقلته الشرطة ونقلته الى المستشفى، وسيخضع لتقييم للصحة العقلية.
وفي سياق متصل، أعلنت شرطة لندن عن ارتفاع عدد المفقودين بعد حريق برج سكني غربي العاصمة إلى 79 شخصا، مرجحة أن يكون هؤلاء قد قضوا في الحريق، ما يعني أن الحصيلة تجاوزت مائة قتيل.
وفي وقت سابق أكدت الشرطة إدراج 58 شخصا على قوائم المفقودين.
وكانت سلطات لندن قد أكدت مقتل 30 شخصا جراء الحريق الهائل الذي اندلع ليلة الأربعاء، فيما أصيب 24 آخرون بجروح، ولا يزال 12 منهم في حالة حرجة.

*********
هزيمة ساحقة لأحزاب السلطة التقليدية
فرنسا: حركة الرئيس ماكرون تحصد الأغلبية في البرلمان
رشيد غويلب
أحرزت حركة الرئيس إيمانويل ماكرون، "الجمهورية إلى الأمام" اليمينية الليبرالية، الأحد أغلبية مطلقة في البرلمان الفرنسي، بعد أن حصد وفقا للنتائج الأولية 350 مقعدا من أصل 577 في الانتخابات التشريعية، وتأتي النتيجة على اهميتها اقل بكثير من استطلاعات الرأي بين جولتي الانتخابات التي اعطت حركة الرئيس عددا من المقاعد يصل الى 450 وحصل حزب "الجمهوريين" اليميني المحافظ وحلفاؤه على 125 مقعدا، وبهذا يعد الحزب افضل الخاسرين، ومني الحزب الاشتراكي باكبر هزيمة في تاريخه، اذ لم يحصل على سوى 49 مقعدا، في حين كان يملك 202 مقعدا في الجمعية السابقة، وتعد النتيجة انهيارا للاشتراكيين، وقد اعلن سكرتيرهم الاستقالة من منصبه داعيا الى اعادة بناء الحزب على اسس جديدة.
وحصلت قوى اليسار الجذري ممثلة بالحزب الشيوعي الفرنسي وحركة "فرنسا الأبية" بزعامة جان لوك ميلنشون على 30 مقعدا منها 11 مقعدا للشيوعيين. وحصل حزب "الجبهة القومية" اليميني المتطرف على ثمانية مقاعد فقط ضمنت منها زعيمتة ماري لوبان، لاول مرة مقعدا في البرلمان الفرنسي.

هبوط تاريخي لنسبة المشاركة في التصويت

تجاوزت نسبة الامتناع عن التصويت في الدورة الثانية من هذه الانتخابات 56 في المائة، وهو تدنٍ في المشاركة لم تشهده الانتخابات الفرنسية منذ تأسيس الجمهورية الخامسه 1958 . ويمثل هذا الرقم المعدل الوطني. وفي بعض المناطق التي تعاني بشكل خاص من التدهور الاقتصادي والبطالة والفقر، كما هو الحال في بعض مناطق باريس الكبرى، بلغت نسبة المشاركة 25 في المائة من الناخبين فقط. ويعود ذلك الى عزوف الملايين عن المشاركة في الانتخابات البرلمانية، خصوصا بعد النتائج التي تمخضت عنها الانتخابات الرئاسية في 14 ايار الفائت . وهذا يعكس تعب الناخبين الذي اعتقدوا ان فوز ماكرون الرئاسي قد حسم القضية، ولافائدة من إضاعة الوقت. بالاضافة الى السخط العام عن الحالة السائدة، وارتباك الكثير من الناخبين، لفشل الحزبين الرئيسيين، "الجمهوري" و "الاشتراكي" اللذين سيطرا حتى الآن على الساحة السياسية في البلاد . مراقبون يرون في ذلك استمراراً لـ "الأزمة السياسية"، وان النظام السياسي السائد قد فقد قوة الجذب لدى الملايين. وتحدث الحزب الشيوعي الفرنسي عن وجود "أزمة ديمقراطية" مثيرة للقلق .

حسابات ميلينتشون الخاطئة

لقد جاءت النتائج التي حصلت عليها حركة ملينتشون "فرنسا الأبية" لتثبت خطل حساباته التي اعلن عنها قبل الجولة الأولى من الانتخابات النيابية، والمتمثلة في امكانية حصوله على اكثرية برلمانية تؤهله لتشكيل حكومة يسارية تواجه سياسات الرئيس الليبرالية الجديدة.. وتأتي النتائج المتواضعة لليسار الجذري الفرنسي على خلفية رفض ميلينتشون تشكيل تحالف انتخابي على الصعيد الوطني مع الحزب الشيوعي الذي مارس مرونة عالية وقدم أكثر من مقترح للوصول الى الهدف المنشود، على اساس قراءة موضوعية لتوازن القوى على الساحة السياسية، في حين سعى ميلنتشون الى احتواء الحزب الشيوعي وقوى يسارية اخرى معتبرا حركته "قطبا جامعا" لجميع قوى اليسار البديلة.

هل هناك آفاق لاعادة تجميع اليسار وخوض الصراعات الاجتماعية الكبرى؟

على الرغم من الصعوبات التي يعاني منها اليسار لا ينبغي التقليل من النتائج التي حصل عليها، والتي تتيح لهذه القوى ان اجتمعت تشكيل كتلة برلمانية، يمكن أن تلعب دورا إيجابيا هاما في الوضع الناجم الآن. ويمكن لهذه الكتلة ان تكون نواة لاوسع تحالف اجتماعي – سياسي لمواجهة نهج الرئيس ومناصريه.
ويتساءل الكثير من المراقبين عن مدى امكانية صمود الأكثرية البرلمانية التي حققها الرئيس الفرنسي، اذا ما قادت النقابات والحركة الاجتماعية مدعومة من قوى اليسار السياسية مقاومة قوية لمشاريعه المعادية للمكتسبات الاجتماعية، والتي تمس حياة الملايين. ان حركة ماكرون لا تملك تراكما تاريخيا ولا تماسكا برنامجيا مشتركا. وتمثل الحركة تجميعا لقوى انقلبت على انتماءاتها السابقة، ارتباطا بما افرزته الانتخابات الرئاسية والصراعات التي سبقتها، فضلا عن عوامل آنية اهمها الفضائح التي اطاحت باليمين المحافظ، وعدم اتفاق قوى اليسار على بديل مشترك.
ولهذا يسعى الرئيس وفريقة الى التعجيل في تنفيذ برنامجه السياسي والاجتماعي، وهو يعرف جيدا مدى المقاومة التي سيواجهها، ويريد فريقه تحقيق، حتى 12 تموز المقبل، 48 لقاء على الأقل بين ممثلي وزارة العمل والشركات والاتحادات النقابية. ويهدف الرئيس من هذه اللقاءات الى تكوين صورة واقعية عن امكانيات نجاح خططه، والامكانيات الفعلية للجبهة الواسعة التي ستواجهه .
والمعروف ان فرنسا شهدت قبل عام حركة احتجاجية واسعة لمواجهة حزمة قضم اقل للمكتسبات الاجتماعية، لم تنجح حكومة الرئيس الديمقراطي الاجتماعي السابق هولاند في تمريرها، الا بالطرق غير الديمقراطية، مستفيدة من اكثر مواد الدستور الفرنسي رجعية. فكيف سيكون عليه الحال في حالة تنفيذ خطط ماكرون الاشد قضما وقسوة على المكتسبات الاجتماعية؟ هذا ما ستجيب عليه الاسابيع والأشهر المقبلة.

ص 5

تراب النخل العالي

صدرت عن سلسلة "إشراقات جديدة"، في الهيئة المصرية العامة للكتاب مجموعة قصصية جديدة بعنوان: "تراب النخل العالي"، للقاص فكري عمر.
تقع المجموعة في 168 صفحة من القطع المتوسط وفيها يتخلى الكاتب عن الفانتازيا لصالح سرد واقعي في جل قصصه. ونقف مع القاص عند حافة الانتهاك دون التقدم نحو التورط في عنفه. نراقب محاولات تلك الذات للانفلات من الخضوع للرغبة في تنظيم الواقع.

*******

شعرية الواقع في "جثة في بيت داكن"
عبد علي حسن
يؤثث الشاعر مازن المعموري نصه الشعري في مجموعته الشعرية "جثة في بيت داكن" وفق مستوى شعرية الواقع، وهو واحد من مستويات الشعرية الذي تمكنا من تأشيره إضافة الى المستويين الآخرين وهما شعرية اللغة وشعرية المعنى، ويلاحظ ان هذه المستويات الثلاثة للشعرية هي من المكونات البنائية الداخلية للنص فضلا عن وجود مستويات أخرى للشعرية تتعلق بالمناصات الخارجية والداخلية/ نصوص موازية للنص الأصلي كشعرية العنونة و شعرية الإهداء ولوحة الغلاف والنصوص الوثائقية المتداخلة مع النص. واعني بالشعرية كما شاعت في الدراسات النقدية الحديثة بعدها "الدراسات المنهجية التي تقوم علم اللغة للأنظمة التي تنطوي عليها النصوص الأدبية، وهدفها هو دراسة الأدبية أو اكتشاف الأنساق الكاملة التي توجه القارئ الى العملية التي يتفهم بها النصوص". وتعد بنية الانزياح واحدة من الآليات المعتمدة في تحقيق الشعرية حسب كوهين. لذا فإن النص عند مازن المعموري هو إعادة إنتاج الواقع وتقديم رؤية فوق واقعية لتحقيق الدهشة والكشف عن جماليات القبح التي يحفل بها الواقع العراقي منذ بدء مسلسل العنف الدموي لإظهار الغامض في تلك المظاهر الدموية المتجلية والبائنة للمتلقي. ولم يكن أمام هذه التجربة إلا ان تقوم على أساس الأداء المباشر للمتلقي وبذلك تحقق تغريد جديد لمجموعة هذا المشروع الذي شهد أكثر من ممارسة في الأمكنة التي اشرنا إليها.
يمكننا القول بأن نصوص المجموعة الجديدة قد ولدت في رحم مشروع "ميليشيا الثقافة" سيما وأن المعموري هو العضو المحرك لهذه المجموعة من الشعراء الذين جرى الاهتمام بمنجزهم محليا وعربيا وعالميا حتى عده البعض بانه المشروع الجديد للشعر العراقي وممثلا له لما حققه من تفاعل موضوعي مع حراك الواقع.
إذن ما يميز نصوص مجموعة المعموري الجديدة هو قوة الخطاب الافصاحي الذي يكشف عن اللامرئي في مظاهر العنف والإكراهات التي تواجه الفرد العراقي، فالنص عند المعموري يعتمد الواقعة المتبدية والمحسوسة للمتلقي بعده من مكونات تلك الواقعة ثم يبدأ بضخ المزيد من النصوص والرؤى المتخيلة لبناء المشهد السريالي وبشكل يتماهى جدا ويقترب من الواقعة لتقديم النص الجمالي الموازي والجواني وغير المرئي للمتلقي. .إذن تتحقق للنص القدرة على تجاوز الواقعة كتسجيل أو توثيق أو محاكاة الى إعادة صياغة الواقعة بشكل مدهش ومغاير للحراك الواقعي الصرف أو المتبدي وبذلك يحقق النص شعرية الواقع عبر الانزياح في القوانين والظواهر العيانية الى زحزحة بنية الواقع باتجاه تخليق جماليات قبح المظاهر العنيفة التي تواجه المتلقي بشكل يومي ومن الممكن عد ذلك واحدا من المداخل الصعبة والمهمة للواقع المعيش والانفلات من سطحيته الى جوانيته لتحقيق تلك الشعرية.
يستدعي الدخول الى نصوص المجموعة لأجل تحليلها وفق ما ذهبنا إليه من توصيف بنائي اعتمد شعرية الواقع كمستوى شعري بائن، يستدعي المرور عبر العتبة الأولى للمجموعة وهي العنوان بعده مناصة خارجية، سيما وانه ( العنوان) لا يحمل عنوان احد نصوص المجموعة وبالتالي فان استقلاليته الدلالية تشير الى أولا اعتماده كفضاء دلالي تتحرك وفقه جميع نصوص المجموعة ومن الممكن التوصل الى هذه القراءة بعد الانتهاء من تلقي نصوص المجموعة وإيجاد نوع من التواصل الدلالي بين العنوان ومغزى النصوص. وثانيا فإنه بالإمكان قراءة العنوان كدلالة مستقلة تم رسم مشهد يقترب من التكوين السريالي وفقها فضلا عن الدلالة اللونية لمفردة "جثة" التي خطت باللون الأحمر للدلالة على الوضع الدموي الذي يكتنف الجثة ووجودها ضمن فضاء مكاني معتم وداكن "في بيت داكن".
أما العتبة الثانية المتكونة من جملة "عميق ذلك الألم الذي أحدثته الكتابة" فهي تشير الى مدى الإحساس بقوة التعبير عن المجريات وصدقها لتؤكد مهمة اللغة بعدها التعبير المباشر للأفكار وبالتالي تأكيد التعالق والتفاعل بين ما يكتب والإحساس به وقوة الذهاب بعيدا الى مديات أوسع مما يتبدى من ظواهر للتعبير غير المباشر عنها. وإذا ما تم ضم مغزى قراءة هاتين العتبتين فإننا سنكون أزاء مدخل مدهش لحيثيات النصوص التي سوف لا تبتعد عن المدخل الفنتازي/ السحري/ العجائبي/ الغرائبي وكل هذه المفردات وجوه لعملة واحدة وهي التعامل مع مفردات الواقع وفق وجهة نظر فوق واقعية بغية تجاوز السطح الظاهري للظواهر الدموية التي تحفل بها الحياة اليومية منذ بدء الاحتراب الطائفي والسياسي والديني العاصف بالحياة اليومية، ولا يمكن الوصول الى تحقيق هذه المهمة المزدوجة الصعبة المتضمنة الواقع وفق التفاصيل المتبدية والمعاشة من قبل المتلقي وتجاوزه الى ما وراء هذا الواقع من واقع مواز لا يصل الى كشفه غير الشاعر الذي سيتولى إعادة إنتاج الوقائع وفق الكشف عن الجمالي في قبح هذا الواقع وهو رسم المشهد غير المألوف والمكتنز بفواعل الانزياح اللغوي لترصين عملية شعرية/ تخليق الواقع مجددا وسيتبدى ذلك من خلال قراءتنا لنصوص المجموعة التي وضعها الشاعر تحت عناوين "جولات" للإشارة الى تواترية أو متوالية هذه المظاهر الدموية فضلا عن العنوانات اللغوية التي اختصت بها كل جولة من الجولات الـ 18ــ فيما استقل النص الأخير بعنوان منفصل "جولة العشق".
ففي نص "لحم منثور" يبني النص محاولته في تخليق الواقع الموازي متهيكلا على مشهد منظور في اغلب مظاهر الإنفجارات وهو تناثر لحم الضحايا وتشظيها وانتشارها على الأعمدة والأسلاك الكهربائية، إلا ان النص يتجاوز هذه المشهدية الملموسة والمحسوسة الى الكشف عن الغامض في هذا المشهد وهو كشف خاص بالشاعر ينتقل الى المتلقي عبر الرسم الما فوق واقعي/ سريالي لتعميق الإحساس بفجيعة وقساوة هذه المشهدية فنقرأ:
"تركض الأم.. ولا تدري كمية الهواء الكافية
لاستبدال كيلوات من وزن طفلها.
المعلق بأعلى عمود الكهرباء
سوى ان ركضها يتجه الى الأعلى".
ففي المقطع الآنف الذكر محاولة لتخليق الواقع غير المرئي لظاهرة تناثر لحم الطفل ومحاولة الأم إيجاد ما يماثل عدم عثورها على طفلها سوى ان تتجه بعينيها الى السماء للإشارة الى تماهي ما تبقى من جسد الطفل مع الموقف الإلهي أو غيابه - الجسد - بشكل كامل عن الأرض باتجاه السماء.
وفي مكان آخر من النص نقرأ أيضا:
"بحيرة الدم الأخطبوطية
تمتد الى عتبة الدار..
الباب مفتوح..
والبيت يتدلى من النافذة".
فالمقطع يمتلك قوة الإدهاش في تكريس دموية المشهد عبر تصوير بحيرة الدم المنتشرة بشكل عشوائي في كل أرجاء البيت الذي تغطى بشكل كامل بالدم. ولعل تخليق هذا الواقع النصي الجديد كان يراد منه تعميق الإحساس بفداحة المظهر الدموي جراء ما سفك من دماء في الانفجار..
وفي نص "سيطرة الحلة 2016" يتماهى مع ما حصل من انفجار السيارة المفخخة في سيطرة الحلة/ بغداد. ويعتمدها كواقعة راكزة في ذاكرة المتلقي. .إلا انه – النص- لا يمكن ان يتوقف عن حدود كشف المكتشف والمتبدي للمتلقي وإنما عليه ان ينأى الى ما وراء هذه الواقعة لتكريس البنية الجمالية لقبح هذه الواقعة من خلال تخليق اللامألوف وغير المحسوس في الواقعة، فنقرأ:
"تقول امرأة مسرعة لزوجها:
"ها. لميته؟"
كانت دموعها تزحف
وعباءات المارة تطير".
والمقطع الآنف يرسم مشهدا فوق واقعيا لحركة المرأة وركضها لتجميع ما تبقى من لحم طفلها. في الوقت الذي كانت فيه دموعها تزحف لتسهم في "لم" لحم طفلها. فيما تطايرت عباءات المارة بفعل الانفجار.
كما نقرأ في نفس النص:
"وجدت امرأة تركب رأس ابنتها
على جذع مقطوع صغير
وتلقم فمها حلمة ثديها".
فعلى مستوى الواقع المنظور لا يمكن تلمس سعي المرأة لوضع رأس ابنتها المقطوع على جذع النخلة المقطوع ليداخل عملية القطع على مستوى مشترك بين قطع رأس الطفلة وقطع الجذع جراء الانفجار. . كما وتسهم الحركة الثانية وفق رسم مشهديتها السريالية في تعميق الإحساس بقوة الفاجعة عبر تخيل المرأة وهي تلقم فم طفلتها في الرأس المقطوع لإرضاعها. .لذا فان هذا التخليق للمشهد الجواني والمتوازي لقساوة الانفجار وما آل إليه.
وتحفل المجموعة بنصوص قاربت الواقع المأساوي والدموي المهيمن على حياة العراقيين اليومية. متخذة من تلك الوقائع الخلفية أو القاعدة التي تنطلق منها للكشف عن جوانيتها بشكل جمالي لا يبتعد عن مهمة النص الشعرية في زحزحة اللغة واكتسابها شعرية التجاوز لكل ما هو مألوف باتجاه مغايرة المرئي والسطحي الى ما وراء الوقائع لتعميق الإحساس بفداحة الخسائر الاجتماعية وللكشف عن ما هو غامض وغير مكتشف بالنسبة للمتلقي. وبذا حققت نصوص مجموعة "جثة في بيت داكن" بناء شعرية الواقع عبر التزامها بمواضعات قصيدة النثر مفجرة طاقة اللغة لتأكيد انزياحها عن البناء النثري والانتقال بها الى المستوى الشعري المتجاوز لاستهلاكية اللغة النثرية وفق مفهومها الاستعمالي. وهذا بالضبط ما يحتاجه الشعر العراقي المعاصر ليكون محايثا ومقتربا من حراك الواقع ومعطياته التي لا يمكن تجاهلها وإدارة الظهر لها. إذ ان ما تمتعت به النصوص من قدرة لغوية على إعادة إنتاج الواقع العراقي وفق رؤى متخيلة اقتربت من الرسم السريالي للمشهد الملموس قد مكنتها من تقديم جماليات القبح في هذه المظاهر الدموية عبر طرح اللامألوف والمغاير لما يتلمسه المتلقي في ارض الواقع.

**********

الجسر


عبد العزيز الحيدر

من سنين بعيدة...
والخطى فوق الحديد المزهر
جرس مزهر الرنة
اخضر في حدائق عمرك
كان بين العبور وبين مشبك الذراعين لوحة تكملها المشابك
حاجزة الجسر
و الغرين الأحمر الحلو
يتلقب
في الموج
يعزف...
يعول
في النوارس تطلق أجنحة العشق..
بيضاء
وفي أقدامنا
ال أتعبتها المسافات
وفي الخوف...
ينمو كشوك مع الأقحوان
أيها الجسر ...
.يا لوحة عن زمان من الصفو
يا أرجوحة للحنين
يا لغة للتحدي
يا قلعة النهر
يا صورة للخلود
عد بنا
عقدين
عقدين
عمرك الممتد في عمر النهر..
في عمرنا
يا جسر
ان المجد لك..

**********

قصة قصيرة
ما بعد الغُـربة

فراس عبد الحسين
يسير بخطوات حذرة، بين بضائع الباعة المتجولين الذين افترشوا الرصيف أمام المارة، وسط الضوضاء والتلوث والفوضى العارمة، سيارات حديثة بطوابير طويلة، تمشي فوق شوارع تملؤها الحفر، صور عملاقة تنتشر في كل مكان لأشخاص لم يعرفهم، لقد اختلف كل شيء أثناء تلك المدة الطويلة التي غادر بها المدينة.
كان الهدوء طاغياً، بعض الناس يركبون سيارات، والكثير من العربات التي تجرها الخيول، وصوت حوافرها وهي تضرب الإسفلت بحذوات حديدية، تصدر صوتاً متناسقاً ومتناغماً مع فترات صمت متعاقبة، كأنها نوتة موسيقية.
نزل من السيارة مقابل الدرب الترابي الضيق الذي بقي كذلك رغم مرور كل تلك السنين، حيث يصل إلى بستانهم البعيدة ، التفت وتسلق كتف النهر، دخلت رائحة الماء والطين وأشجار الطرّفة أنفه، وتتوغل إلى أعماق روحه، أخذ يستنشق المزيد من الهواء ويعبئ به رئتيه، كأنه لم يستنشق هواءً من قبل، وتمنى لو كتم عليه ولا يزفره.
هي نفس السماء الصافية فوق غابة النخيل التي تقع فيها بستانه، مع القليل من قطع الغيوم المتناثرة، والتي كان يتخيلها كرات كبيرة من "غزل البنات"، تلك التي كان يبيعها فاضل الطويل، يأتي على دراجته الهوائية القديمة ذات اللون الحائل، والمتآكلة من الصدأ، بين فترة وأخرى يستمع لصوته وهو يصيح من بعيد " شعر بنات. شعر بنات. شعر بنات " فيركض لجدته يخطف من جزدانها قطعة النقود المعدنية، وينتظر وصوله بباب البستان مع بقية الأطفال.
ذلك الطريق الترابي الملتوي، الذي لم يزل الكثير من الصبية يقفون بترقب بمدخله وعيونهم صوب سماء البساتين، بعضهم يحمل عصي طويلة، والبعض يحمل أغصان أشجار كثيرة التفرعات.
نفس ذلك الصفاء والهدوء المطبق، إلا من صوت تكسر التربة السبخة تحت قدميه، وصيحات طائر الخضيري المتقطعة، وهو يمر بين جذوع النخيل مسرعاً باتجاه نهر الحسينية، من أجل اصطياد السمك.
يسير على الدرب المتعرج، بجانب السور المتكون من سعف النخيل المتشابك، وقطع طويلة ممتدة من طوف الطين الذي تملأه التشققات العريضة، يجعلك تسترق النظر لأشجار المشمش والبرتقال والليمون، وهي تتدلى بأغصانها فوقه، والكثير من الثمار الناضجة، كأنها مصابيح تساقطت على حافته، لم يتبق اليوم من الطوف سوى بقايا أطلال ترتفع قليلاً عن الأرض، لم تعد تستطع حجب الأعين لما خلفها، بعد أن تحولت إلى أماكن موحشة، كأنها مقابر.
تلك الفتحات التي كانت تسمح بدخول جسده وبقية أجساد أطفال القرية من خلفه، أثناء فترة الظهيرة، ليأكلوا ما تشتهي الأنفس من ثمار حتى تتخم بطونهم بعد عودتهم من السباحة في النهر. وغالباً ما تكون خاتمة تلك المتعة مأساوية ويُذرف فيها الكثير من الدموع، نتيجة عصا الفلاح " أبو كاظم" الغليظة المصنوعة من جريد النخيل وضرباتها الموجعة، والتي غالباً تصيب مؤخرة آخرهم صديقه "حسن السمين" لصعوبة خروجه من فتحة الطوف الضيقة، ليبقى ينحب ساعات وهم يحاولون ارضاءه بإعطائه ثمار البرتقال من حصصهم، كان يصرخ ويأكل بنهم غريب، ليختلط خيط دموعه بعصير البرتقال المسال من فمه.
كيف أصبحت الأشجار الوارفة المثمرة هياكل حطبية مكسرة الأطراف، تغطيها عباءات من نسيج العناكب، والنخيل بجذوعه الضعيفة والمتأكلة، التي ماتت أو قطعت من أجل التوسع والبناء، وما بقيت منها نكست قممها إلى الأرض، يغطي رأسها السعف الرمادي اليابس الكثيف المنكوش، مثل تجمع لنساء ثكالى في مأتم.
أشجار النخيل الباسقة، كانت ممتلئة بالعنفوان، تقف متباهية بشموخ وتستعرض جمال مفاتنها من عذوق الثمار، كأنها أنثى بجسد رشيق ممشوق وصدر ممتلئ، تغطيه على حياء أطراف السعف الأخضر، مثل شعر حرير منسدل تتلاعب به نسمات الريح.
لاحت له اثناء سيره أشجار صفصاف وغرَب عالية، عندما أقترب منها أخذت نسمات الهواء تداعب أوراقها المكتظة، فتصدر حفيفاً كأنها تصفق فرحاً بعودته، تصطف بسيقانها الطويلة الرشيقة على حافة النهر الذي كانت مياهه صافية، مثل نبع سلسبيل يُسمع جريانها من بعيد، تتراقص مع موجاته في الأسفل شجيرات لطحالب حمر وخضر، بين أصداف قواقع صغيرة ملونة، تمر فوقها الأسماك الصغيرة.
كيف قل منسوب مياه النهر، وتحول إلى ساقية صغيرة، ماؤها أخضر مسود، تحتله الطحالب والبكتريا، وتفوح منه رائحة العفن، تنتشر على حافتيه حشائش عالية، يكسوها التراب وتغطيها النفايات والأكياس البلاستيكية الملونة.
وصل بالقرب من جامع قبته كبيرة ويغطيها المرمر الأخضر، جدرانه من المرمر العاجي، يحوطه سور مرتفع بأساسات عريضة، مغطى بالسيراميك والكاشي الكربلائي، تملؤه الأقواس الإسلامية وتغطيه النقوش المزركشة ببذخ واضح.
أخذ يسأل نفسه لماذا أصبحت لبيوت الله أسيجة ودائماً ما تكون عالية، ومَن الذي يجرؤ على سرقة بيوت الله...!
وقف أمام بابه المفتوح خلف المصلين المتراصفين خلف الأمام، نظر لكلمات الآيات القرآنية التي تسور سقف القبة، أخذت تنفصل عن السقف واحدة بعد الأخرى، لتلتم على شكل كائن غريب من نور مشع يتوسط سماء القبة، ثم أخذت بعد ذلك تتوغل من كل الجدران فوق رؤوس المصلين، كلمات سود، تجمعت على شكل كائن غريب الشكل يوحي بالرعب، التقيا وجهاً لوجه، أخذا يدوران ثم يتدافعان ويتصارعان، اشتد الصراع وازدادت قوة اللكمات، واخذت تتناثر من الكائنين حروف فوق رؤوس المصلين، بعضها سوداء والأخرى مشعة.
كان ذلك الجامع بلا أسوار، مجرد قبة خضراء صغيرة، تملؤها التشققات، وتكسوها بقع بيض واسعة من ذرق الحمام، وباب خضراء صدئة مفتوحة على الدوام، وبقربه ثلاثة مراحيض مبنية من الطين، تغطي مداخلها قطع من الأغطية البالية.
شاهد من بين فتحات السياج المصنوع من سعف النخيل، أمرأه تجلس بجانب بقرة، تسحب اثداء ضرع البقرة بالتعاقب، لتجمع الحليب في دلو صغير، والعجل مربوط للوتد بجانبها، ينتظر متى يحين دوره للحصول على حصته، في نهاية العملية. تذكر طعم الحليب واللبن الرائب في فمه، يختلف عما كان يتناوله هناك في الغربة لأنه دائماً بلا طعم.
ها هي الساحة الواسعة التي كان يلعب بها كرة القدم مع بقية أطفال القرية، أرض بور ملحية واسعة، كانت تغطي سماءها غمامة كثيفة من التراب أثناء المباراة، يلعب اليوم الكثير من الصبية والأطفال بداخلها ويتجمع الكثير منهم على حدودها، ورؤوسهم تنظر إلى السماء باتجاه الشارع العام، يمسكون بأيديهم خيوط تربط طائرات ورقية مختلفة الألوان، بعضها قريب والأخر محلق بكبد السماء. هؤلاء أولاد اليوم بالتأكيد هم أبناء أطفال القرية يوم أمس.
هي تشبه ساحة المتنزه الواسع التي كانت بجانب شقته في هولندا، حيث كان الصبية يمرحون بطياراتهم الورقية الملونة، مع ذويهم بجانب البحيرة الواسعة، التي يسبح بها البط الأبيض والوز الرمادي بحرية. أن الطفولة متشابهة في جميع الأمكنة.
لاحت له باب بستانهم الكبير من بعيد، اقترب منها بيضاء كالحة بعد أن استعمرها الصدأ، تنتشر فوقها خسفات وفتحات صغيرة وكبيرة تمت معالجتها، فالتحسينات البسيطة والألوان الباهتة لم تغير من ملامحه الكثير. انتبه إلى عمود الكهرباء يحتوي على تصدعات وفتحات بأحجام مختلفة بقيت على حالها من شظايا القنابل، أيعقل أن تأثير الحروب السابقة قد وصلت نارها إلى هذه المنطقة النائية!؟
حاول إزاحة عشرات السنين من الفراق والوحدة والحنين، سنوات مُرة كانت أيامها تمر ثقيلة، هناك بالرغم عيشه ضمن شعب متنوع الأشكال والاعراق، في دولة تحترم حقوق الإنسان، لكنه لم يستطع التكيف معهم، ليبقى يشعر بذاته وكأنه غريب عن الجميع.
طرق الباب طرقات جاءت خافتة، كأنه يحاول طرق شباك حبيبة، ليجده موارباً كما كان سابقاً.
بمدخل البستان قرب النهر رأى جذع شجرة التوت الكبيرة، مقطوع بمستوى الأرض، تلك التي كانت تتفيأ ظلها العائلة وقت العصر، يجلسون على بسط مصنوعة من قطع قماش ملون، بجانب موقد الحطب الذي يجلس بجانبه قوري الشاي مع مجموعة استكانات تحتوي السكر.
درب مستقيم على طول جانبيه شجيرات ورد الجوري، اختفت وانتشرت مكانها نبات الشوك والعاقول والقصب، وأكوام النفايات التي تفوح منها رائحة عفنة.
بيوت حيطانها من البلوك تتخللها خيوط بيضاء من الجص، متناثرة هنا وهناك بفوضى غريبة.
وبيتهم القديم بقي على شكله، لكن جدرانه اصبحت كالحة يتوغل داخلها الكثير من الشقوق التي تصل إلى سقفه، كأنه رجل هرم تملأ التجاعيد وجهه، مكور على نفسه، لكنه ذو هيبة ووقار غريب لا تملكه الأبنية القريبة الحديثة.
أخوه جالس على حصيرة وسط الباحة، يلبس الثوب بزيق مفتوح وبيده مسبحة، لحية طويلة غير مشذبه تغطي معظم أجزاء وجهه، اقترب منه، نفس عيونه الصفراء الحادة ونظراته الذئبية، لكنها أصبحت غائرة وسط محجريها.
تجمع قرب أخيه الكثير، وجوه بملامح متنوعة، ونظرات بين الشك والريبة والترقب، رجال، أطفال، نساء، ربما هم أبناؤه وزوجاتهم واولادهم.
تهيأ وهو يصل إلى أهله من أجل احتضانهم، وهو يسأل نفسه، هل بقيت نفوسهم طيبة وصافية مثلما كانت، وسط كل هذا الركام من الفوضى والخراب، أم تغيرت وأصبحت سوداء مثل ماء النهر.

************

ص6
في الذكرى الـ 39 لجريمة اعدام الشيوعيين واصدقائهم
كذبة التنظيمات الشيوعية في القوات المسلحة اخترعها صدام للاطاحة بـ "الجبهة"!
***********
مرت اخيراً ذكرى تلك الايام من عام 1978 التي اقترف فيها نظام البعث الصدامي مجزرة وحشية، بإقدامه على اعدام مجموعة من المناضلين الشيوعيين واصدقائهم، عسكريين ومدنيين، بتهمة تشكيلهم تنظيمات عسكرية محظورة داخل وحدات عسكرية، ومحاولتهم اسقاط نظام الحكم بالقوة العسكرية.
ولم يكن هؤلاء العسكريون يعرفون بعضهم كما لم يكونوا في وحدات عسكرية متقاربة. وكان اغلبهم من الجنود المكلفين او من صغار ضباط الصف ومن افراد الشرطة ولاعبي كرة القدم. وقد اقنع صدام القيادات البعثية بان هؤلاء العسكريين يشكلون خطرا على النظام ويجب اعدامهم بتهمة محاولة اسقاط النظام بالقوة المسلحة.
في الذكرى التاسعة والثلاثين لتلك المجزرة نعود الى اولئك الرجال الميامين وتضحياتهم، ونعرض ايضا مواقف قيادة الحزب والجهود التي بذلتها وهي تحاول انقاذ تلك الكوكبة من المناضلين الابرياء من الموت والعدوانية الفاشية الصدامية، سواء عبر اللقاء مع قيادة الحزب الحاكم يومها وتقديم المذكرات الاحتجاجية والطلبات الاصولية، بكل الطرق والاساليب المتاحة، اضافة الى تحفيز المنظمات الدولية ومنظمات حقوق الانسان على القيام بدورها في مطالبة النظام يومذاك بعدم تنفيذ الاعدامات واطلاق سراح الضحايا. وحاولت الاحزاب الشيوعية والمنظومة الاشتراكية ثني النظام عن اقتراف الجريمة الوحشية الا ان النظام وزعيمه الدكتاتور كان لهم رأي آخر واهداف مرسومة فقد استنفد النظام وقيادته ما كان يريده من الجبهة والتحالف، حتى صارت تشكل ثقلا يسعى للتخلص منها.
وكانت حجة التنظيمات العسكرية كذبة كبيرة روجها النظام واقنع بها نفسه وانصاره، وقد اكدت الاحداث والايام ان لا تنظيمات شيوعية داخل الجيش او الشرطة وان الذين صدرت الاحكام ضدهم ونفذت الاعدامات بهم وخاصة العسكريون منهم، لم يكن لهم اي علاقة تنظيمية لا من قريب ولا من بعيد، واذا كانت موجودة لدى البعض فانها علاقات من فترة ما قبل الالتحاق بالخدمة العسكرية. وهذا امر معروف لدى الجميع.
ما حكاية التنظيمات العسكرية؟
كانت الانظمة السابقة تحاكم المنتمين إلى الاحزاب السياسية وفق المادة (32) من قانون العقوبات العسكري وكثيرا ما كان يحكم عليهم بالحبس سنة او اقل مع الطرد من الخدمة العسكرية. لكن مع سيطرة البعث على الحكم وانفراده بالسلطة قرر محاكمة انصار اي حزب سياسي من الناشطين في المجال العسكري بالاعدام، خاصة بعد العام 1973 والتوصل الى اتفاق الجبهة مع الحزب الشيوعي وتصاعدت الاحكام من سنة الى اعدام وبجانب العسكريين شملت مسؤوليهم المدنيين (المفترضين)، وتصاعدت حملات الاعتقال والمحاكمة لتشمل المتسرحين من الخدمة او من كانت لهم علاقة قبل السوق الى الخدمة الالزامية وبشكل تعسفي.
ولو نظرنا الى اللوحة السياسية بعد عام 1973 حين تم توقيع الجبهة وميثاقها، نجد ان حملات القمع والاحكام الثقيلة والاعدامات بدأت مطلع عام 1974 مباشرة، اي انها لم تهدأ الا لستة اشهر من عام 1973، وكان كاتب هذه السطور قد عانى لمدة سنة وستة اشهر بذات التهمة رغم انه مدني، واطلع على حالات وشخصيات تعرضوا إلى احكام متنوعة تبدأ من سنة واحدة وتصل الى الاعدام.
واقولها للتاريخ ان المحكومين من العسكريين جيشا وشرطة ا جميعهم دون استثناء لم يكن لهم اي ارتباط او عمل تنظيمي مع الحزب، وهناك البعض وجدوا في بيته جريدة "طريق الشعب" او كتابا ماركسيا وعدّوا ذلك مستمسكا جرمياً!
وكان هناك آخرون من الشيوعيين واصدقائهم التحقوا بالخدمة العسكرية وهم يحملون افكارا تقدمية وبناء فكريا وثقافيا ومعرفيا بامور الحياة، وهذا ما دفع بعض (كتاب التقارير الوصوليين) إلى إخبار (الحزب القائد وازلامه) "بخطورة" هؤلاء فجرت متابعتهم والايقاع، بهم علما ان الحزب الشيوعي يومها شدد على منظماته بقطع الصلة الحزبية والتنظيمية مع من يلتحق بخدمة العلم حسب الاتفاق في الجبهة الوطنية مع (الحلفاء البعثيين). لكن (الحزب الحليف) وتوجهات صدام وخططه كانت شيئا آخر لا مكان فيها للعهود والمواثيق والاخلاق، فكل شيء تحدده المصالح والظروف والتكتيكات.
وبدأ النظام بإحالة البعض من العسكريين الى محكمة الثورة وبشكل مبكر من عام 1974 والحكم عليهم بالاعدام، علما ان هذه الممارسة (الصدامية) كانت لغما في العلاقات الجبهوية التي استمرت منذ انبثاق الجبهة حتى مرحلة انهيارها عام 1978.
كيف تصرفت قيادة الحزب الشيوعي مع الاحكام والتجاوزات؟
قد يتساءل البعض بحيرة وتعجب عن موقف الحزب الشيوعي من الاحداث وهذا الواقع الغريب، حيث احكام الاعدام بدأت منذ مطلع العام 1974. فقد صدر الحكم باعدام عريف مخابر رحيم هادي كاسب في 23/ 3/ 1974 اي في السنة الاولى لقيام الجبهة بتهمة الانضمام الى الحزب الشيوعي العراقي، علما انه لم يكن حزبيا ولكن من عائلة شيوعية.
وقد حصلنا على بعض اوراق ومذكرات الراحل عامر عبد الله، وفيها جزء مهم يخص فترة الجبهة الوطنية يوم كان الراحل وزيرا ومنسقا مع قيادة البعث حيث يقول انه "بحث والرفيق عزيز محمد مع البكر وصدام اكثر من مرة قضية السجناء الشيوعيين واصدقائهم الذين حكموا بالإعدام والاشغال الشاقة بتهمة النشاط التنظيمي في الجيش، اذ كانت هذه القضية موضع لقاءات وجدل متواصل مع القيادات البعثية". وتؤكد الاوراق ان الراحلين عزيز وعامر بحثا هذه القضية مع البكر أكثر من مرة. ويضيف انه اي الرفيق عامر عبد الله كان قد احرج البكر باقتراح مقصود قال فيه: " ما رأيك بان تتعاملوا مع رفاقنا في الجيش كما كان يتعامل نوري سعيد مع اليهود، حيث لم يكونوا يجندون للخدمة العسكرية؟".
هنا ابدى البكر استنكاره لهذا المقترح وقال: " الله اكبر هل يصح ان نتعامل مع المواطنين بهذه الصورة او نستغني عن خدمتهم لوطنهم؟". فرد الراحل عامر عبد الله: ما هو الحل اذن؟ والى متى نظل منشغلين بهذه المشكلة؟ ماذا نقول لرفاقنا الذين يستدعون للخدمة العسكرية؟ قل لي ماذا؟ اجاب البكر قائلا: يذهبون شأنهم شأن الآخرين الى معسكرات الخدمة، وعندما يعودون الى اهاليهم يومي الخميس والجمعة يتصلون بمنظماتهم الحزبية ويمارسون واجباتهم المعتادة وعملهم الحزبي. فقط اوصوهم ان لايصطحبوا معهم وثائق او كتبا شيوعية الى المعسكرات.
تساءل الرفيق عامر عبد الله: هل نعتبر ذلك قرارا نهائياً؟ اجاب: نعم، طبعاً.
وعلى اساس ذلك اصدر المكتب السياسي للحزب الشيوعي نشرة داخلية الى المنظمات الحزبية بهذا المعنى. لكن الاحداث اللاحقة برهنت على عكس ما تم الاتفاق عليه تماماً.
ما هو العدد الدقيق لضحايا مجزرة أيار من الشيوعيين؟
ما زال عدد شهداء مجزرة أيار من الشيوعيين يتراوح بين 21 و 31 مناضلاً نفذ بهم حكم الاعدام في تلك الايام الحزينة، وبقرار فرضه الدكتاتور صدام على القيادة القطرية للبعث ومجلس قيادة الثورة بذريعة زائفة، هي محاولة الحزب الشيوعي العراقي الاستيلاء على السلطة بانقلاب عسكري علما ان الراحل عامر عبد الله كان قد قدم بالتنسيق مع الرفيق عزيز محمد تطالب باطلاق سراح هؤلاء الرفاق نظرا الى براءتهم من كل ما نسب اليهم من اكاذيب وافتراءات. وبعدها قدم الراحل مذكرة مفصلة بالاسماء غداة لقائه مع البكر. وفي ادناه اسماء المحكومين بالاعدام:
1- عدنان شرهان – جندي مكلف – صدر الحكم عليه من محكمة الثورة في 19/ 4/ 1974 بتهمة انتسابه الى الحزب الشيوعي العراقي واقامة تنظيم في الجيش علما انه كان صديقا للحزب قبل سوقه إلى الخدمة العسكرية.
2- سهيل شرهان – جندي مكلف – نفس المعلومات اعلاه.
3- ماجد جلوب حافظ – جندي مكلف – نفس المعلومات اعلاه والحكم والاتهام.
4- عباس فاضل عباس – جندي مكلف – نفس المعلومات اعلاه والحكم والاتهام. علما انه لم تكن لديه اي صلة بالحزب.
5- حسين علي الطريحي – جندي مكلف – صدر بحقه الحكم بالاعدام في 19/ 4/ 1974 نفس المعلومات اعلاه والاتهام، رغم انه لم تكن له علاقة بالحزب.
6- عبد المطلب ابراهيم سلمان – جندي مكلف – نفس المعلومات اعلاه ولا علاقة له بالحزب. (حكم على عدنان وسهيل وعباس وحسن وعبد المطلب في قضية واحدة بسبب علاقاتهم الشخصية اثناء وجودهم بوحدة عسكرية واحدة ولكونهم زملاء دراسة ومن مدينة واحدة).
7- اسماعيل عبد الحسن طار – جندي مكلف – صدر حكم الاعدام بحقه في 8/ 6/ 1974 من محكمة الثورة. كان شيوعيا انقطعت صلته بالحزب بعد التحاقه بالعسكرية.
9- خالد علو – جندي مكلف – نفس الحكم والتاريخ والتهمة. كان صديقا للحزب ولم تكن له صلة تنظيمية.
10- خميس عباس – جندي مكلف – نفس التهمة والمعلومات اعلاه.
(كل من اسماعيل وجعفر وخالد وخميس حكموا في قضية واحدة بسبب روابط الصداقة التي جمعتهم من قبل، ولانهم ابناء بلدة واحدة ويحملون افكارا تقدمية).
11- حامد كشكاش لفتة – رئيس عرفاء – حكم بالإعدام في 19/ 9/ 1974 من قبل محكمة الثورة بتهمة الانتماء الى تنظيم سياسي. لم يكن له علاقة بالحزب الشيوعي العراقي.
12- رحيم هادي كاسب – عريف مخابر – هو الاول الذي صدر بحقه حكم الاعدام في ظل الجبهة الوطنية في 23/ 3/ 1974 بتهمة الانتماء الى الحزب الشيوعي العراقي. لم يكن حزبيا لكن كان من عائلة شيوعية.
13- مسلول كريم حازم – جندي مكلف – حكم بالاعدام من قبل محكمة الثورة وكان صديقا للحزب وانقطعت صلته بعد التحاقه بالجيش.
14- ناطق عبد الواحد الحديثي – جندي مكلف – حكم بالاعدام في 23/ 3/ 1975 من قبل محكمة الثورة بنفس التهمة مع انه لم يكن يوما عضوا في الحزب او له اي صلة تنظيمية.
15- حميد عبد العال – نائب عريف – نفس التاريخ والحالة السابقة.
16- اسماعيل حسين حميد – نائب عريف – نفس التاريخ والحالة السابقة.
17- كيلو صبيح طلال – نائب ضابط – حكم بالاعدام في 17/ 4/ 1977 من قبل محكمة الثورة. نفس التهمة ولا علاقة له بالحزب.
18- مجيد حسين داود – جندي مكلف – حكم بالاعدام في 21/ 5/ 1977 بتهمة الاشتراك بتظاهرة تأييد الحكم الذاتي ولم يقم بنشاط حزبي او سياسي داخل الجيش.
19- جلال حسن عبد الوهاب – جندي اول مطوع – حكم بالاعدام في 22/ 5/ 1972 من قبل محكمة الثورة بتهمة الالتحاق بجماعة مسلحة والزعم انه تقاضى راتبا من الشيوعيين في حين انه كان هاربا من الجيش والتحق بقوات الانصار ثم ترك الحزب وصفوف الانصار ولم يشمله العفو السابق.
20- عامر سلطان هندي – ملازم في الجيش – حكم بنفس التاريخ والتهمة وليس له علاقة بالحزب الشيوعي.
وشملت الاحكام بالاعدام عددا من افراد سلك الشرطة والمعلمين والفلاحين والمواطنين المدنيين وهم:
21- حامد خضير خير الله – شرطي – حكم بالاعدام في 25/ 5/ 1976 من قبل محكمة الثورة بتهمة التنظيم الشيوعي مع انه لا علاقة له بالحزب.
22- عبد الكريم عبد الله المياحي – جابي في مصلحة نقل الركاب – نفس التاريخ وبتهمة تنظيم احد افراد الشرطة. انقطعت صلته بالحزب عام 1972.
23- صميدح خديم الركابي – شرطي – نفس الحالة السابقة وبتهمة صلته مع عبد الكريم عبد الله.
24- عباس عبد حسن من سكنة مدينة الثورة نفس الحكم والجهة والتاريخ.
25- عزرة حسين عبد الله – شرطي – نفس الحكم والجهة والتاريخ والتهمة.
26- صباح شياع – موظف صحي في البصرة – حكم بالاعدام في 17/ 4/ 1977 بتهمة تنظيم احد العسكريين مع انه كان ضمن 30 شيوعيا اعتقلوا في البصرة في حزيران 1976.
27- عبد الزهرة محمد علي – معلم في محافظة القادسية – حكم بالاعدام في 21/ 5/ 1977 بتهمة ازدواجية الانتماء الحزبي مع انه كان عضوا في الحزب الشيوعي العراقي ولم يسبق له الانتماء لحزب البعث.
28- عبد القادر مشكور – فلاح من محافظة كركوك – حكم من قبل محكمة خاصة عسكرية بتهمة التمرد مع انه لم ينتسب الى (المتمردين) بل كان موضع ملاحقتهم لانه من عائلة شيوعية.
29- سعيد رسول قادر – فلاح من محافظة كركوك – نفس الحالة اعلاه.
30- صبيح جابر فارس – جندي مكلف – حكم بالاعدام من قبل محكمة الثورة بتهمة التنظيم الشيوعي. كان شيوعيا وقطع علاقته بالحزب بعد التحاقه بالجيش.
31- حبيب عبد ابراهيم – شرطي – حكم بالاعدام في 23/ 3/ 1976 من قبل محكمة الثورة بتهمة الانتماء الى الحزب الشيوعي العراقي مع انه قطعت صلته بالحزب بعد التحاقه بسلك الشرطة.
32- بشار رشيد – مفوض شرطة ولاعب كرة قدم – حكم بالاعدام في 23/ 3/ 1975 من قبل محكمة الثورة بتهمة الاتصال بالحزب الشيوعي مع انه ليست له علاقة بالحزب بعد انضمامه الى سلك الشرطة كلاعب في نادي آليات الشرطة.
33- سعدي خالد – فلاح من اربيل – حكم بالاعدام في 15/ 3/ 1975 من قبل محكمة الثورة بتهمة انتمائه الى القيادة المركزية رغم انه قد تركهم بعد ان التحق بكردستان ثم عاد الى اهله.
34- نعيم حسين البدري – مدني – حكم بالاعدام في 21/ 5/ 1977 بتهمة تنظيم عسكريين من اقاربه واصدقائه مع انه لم يكن عضوا في الحزب.
35- نوري قادر غفور حكم بالاعدام عام 1961 من قبل المجلس العرفي العسكري الاول في قضايا كركوك والتي اغلقت مع زميل له بالاعدام وحكم للمرة الثالثة بالسجن لمدة ثلاث سنوات متعاقبة.
36- عاصي علي محمود – فلاح من كركوك – حكم بالاعدام من قبل المجلس العرفي العسكري الاول في قضايا كركوك 11/ 2/ 1962 وقد ألقي عليه القبض وحكم عليه بالاعدام.
37- اسماعيل حسين حميد – نائب عريف – حكم بالاعدام بتهمة تنظيمه لـ شاكر ناصر رحيم.
38- شاكر ناصر رحيم – نائب عريف شرطة – حكم بالاعدام ولا علاقة له بالحزب.
39- عبد الرحمن علي رحيم – عامل – حكم بالاعدام بتهمة تنظيم شاكر ناصر رحيم مع ان العلاقة النقابية بينهم انقطعت منذ عام 1973.
قدمت هذه القائمة من الاسماء من قبل قيادة الحزب الشيوعي التي اكدت على ان ما ورد فيها من معلومات يتحمل الحزب مسؤوليتها. الا ان صدام تجاهل كل ذلك واصر على ايصال معلومات كاذبة ومفبركة اعتمدت اساليب التحقيق الهمجية وحسب رؤيا فاشية وعدوانية ولم يسمع صوت العقل وقرر ان تكون هذه فرصة من اجل انهاء التحالف وتوجيه ضربته الى الشيوعيين والديمقراطيين تنفيذا لحسابات وعلاقات مشبوهة لا رابط يربطها بمصلحة الوطن، بل لغايات عدوانية ترتبط بمصالح شخصية وتشبع رغبات الدكتاتور الذي اعتقد انه باق الى الابد وتحت حماية امريكا والدول الرجعية العربية.
مذكرات اخرى قدمها الحزب للنظام المقبور
وكانت هناك مجموعات اخرى وبأحكام تبدأ من سنة حتى الاشغال الشاقة المؤبدة حيث ذكر عن احداها (ان هناك 34 شخصا من المحكومين بالاشغال الشاقة المؤبدة وبضمنهم اعضاء في الحزب وانصار من كردستان). وانه لامر غريب ان يسعى الدكتاتور وحكومته الى سجن بعض رفاقنا من المحكومين غيابيا في سنوات 1964 و 1966 (يعني النظام بدأ يبحث عن دفاتر عتيگه)، ليجمعها بوجه الشيوعيين ويراكمها كأخطاء ومبررات لنسف التحالف الذي اصبح يشكل عبئاً على صدام وعصابته. واظيفت احكام وتهم غريبة كالسب والشتم او سماع اغان ممنوعة او نشاطات حزبية عدها النظام خرقا لميثاق الجبهة.
ومع مرور الايام وجدنا ان البعث الصدامي بدأ يفتعل احداثا وحكايات عن الشيوعيين عدّها خروقا للعمل وعلى الشيوعيين الاعتذار عنها او تفنيدها.
ونود هنا ان نشير الى بعض المذكرات التي قدمتها قيادة الحزب الى البكر وصدام، وبعض الاتصالات مع قيادات بعثية، كشاهد على ما بذله الحزب من محاولات لإنقاذ الرفاق الشيوعيين واصدقائهم من الموت وعذابات السجن الطويلة.
ففي مذكرة الى البكر بتاريخ 21/ 6/ 1977 ورد ما يلي:
(نضع امام انظاركم قوائم بـ اسماء 88 شخصا من المحكومين بالاعدام او بأحكام مختلفة بعضهم من رفاقنا وآخرون محسوبين علينا الى جانب عدد آخر لم يكونوا معنا في الاصل او تركونا. وكانت اعدادهم كما يلي: 35 شخصاً محكومين بالاعدام صدرت الاحكام بحقهم اعوام 1959 و 1960 و 1961 و 1962. والبعض حكموا باحكام غريبة وقد سبق للحزب ان قدم عنهم مذكرات ومطالبات، لكن لا حياة لمن تنادي.
واكدت المذكرة مطالبة الحزب الشيوعي بـ 34 رفيقاً وصديقاً من المحكومين لفترات متفاوتة تصل الى السجن المؤبد بسبب معاناتهم وعوائلهم من الاساليب الوحشية التي تمارس ضدهم، اضافة الى 17 من اصدقاء الحزب وهم يتعرضون إلى حرب نفسية وسياسات عدوانية مقصودة لإذلالهم.
ووجه الحزب مذكرة مهمة اخرى في 12 نيسان 1976 موجهة الى رئيس الجمهورية جاء فيها:
" نرجو التفضل بالاطلاع على الوثائق الخاصة بـ 26 شخصا من الذين حكموا بالإعدام مؤخراً. آملين ان تنظروا بعين الاهتمام الى هذه القضايا في ضوء المعلومات التي توفرت لدينا حول كل منهم، علما ان غالبيتهم ليسوا اعضاء في حزبنا وقد حكموا بتهمة ممارسة تنظيم شيوعي".
البكر وعد ولكن!
بعد لقاءات مكوكية مع البكر حول اطلاق سراح السجناء وانقاذ المحكومين بالإعدام يوضح الراحل عامر عبد الله أنه اعد قوائم بالسجناء واحكامهم وتفاصيل عن التهم الموجهة اليهم. ويقول: "استمرت هذه المناقشات لمدة ثلاثة ايام، وفي اليوم الثالث التقيت البكر ووجدته قد اشر اوليا على عدد من المحكومين بالسجن مدة خمس سنوات فما دون، وأن يدرس مع رئيس الديوان بقية القضايا ومنها احكام الاعدام وسيصدر مرسوما خاصا بهم." واضافت المذكرات ان اي البكر لفت نظر الراحل عامر عبد الله ورجاه ان يجري كل شيء (دون ضجة) وكذلك طلب منه اخبار عوائلهم بذلك. وقال عامر في مذكراته ان احداث تلك الايام وما جرى من احاديث خلالها والرغبة بان يكون اللقاء في بيته وليس في القصر الجمهوري جعلته يقدر أن البكر كان حريصا على ان لا يعرف صدام حسين بما جرى من حديث بيننا رغم انه لاحظ في لقاء اليوم الثاني وجود طارق حمد العبدالله معهم وانه جلس منصتا وصامتا دون ان يتفوه بكلمة واحدة. وقال عامر عبد الله على ان طارق حمد العبدالله استلم منه القوائم الخاصة بالسجناء وقال له: احسنت بكلامك يوم امس مع الرئيس وقد احزنته عندما ذكرت له الظروف الصعبة التي يمر بها السجناء.
الا ان دفتر الذكريات يقول ان عامر عبد الله احس يومها بان طارق هذا مرسل من صدام لسماع حديثه مع البكر. وقال مضيفاً: كنا قد تعجلنا بإخبار عوائل السجناء بان ابناءهم سيطلق سراحهم قريبا حسب قول وتأكيد البكر. لكننا جوبهنا بعد اكثر من شهر بما جاوز التوقع والحساب، حيث ابلغت الحكومة عوائل (21) من المحكومين بالإعدام بصدور قرار تنفيذ الحكم بهم وبشكل مفاجئ.
صدام يوقع قرارات التنفيذ
كان صدام حسين وراء هذا القرار، كما يقول عامر عبد الله في تلك الأوراق، ويضيف: توجهت في صبيحة اليوم الى القصر الجمهوري وطلبت من رئيس الديوان يومذاك (طارق حمد العبدالله) مقابلة فورية مع رئيس الجمهورية. فاتصل على مكتبه بالتلفون، فاعتذر وقال لرئيس الديوان: اعتذر لي منه وابلغ سلامي وقل له (الله كريم). مع هذا بدأنا سلسلة من الاتصالات والمحاولات لإنقاذ رفاقنا واصدقائنا من الموت. وكانت اولى خطواتنا مع اعضاء قيادة البعث مع علمنا انهم لا يملكون حولا ولا قوة، ولكننا اردنا التأثير عليهم وحملهم على العمل لإلغاء هذا العمل الدموي الجائر ولتحذيرهم من عواقب هذا التوجه. وقد التقيت بـ عدنان الحمداني وكنت احسبه متعقلا وصاحب كلمة نافذة عند صدام حسين ولكنه خيب ظني بقوله: ان تنفيذ هذه الاحكام هو بمثابة تحذير للحزب الشيوعي، وانها ستصب في خدمة الجبهة وتجنبها ما يمكن ان يصدع علاقات التحالف بين الحزبين مستقبلاً!
والتقيت بـ نعيم حداد لنفس الغرض فبدا مغلوبا على امره وكان يفتش عبثا عن تبرير لهذه الفعلة الغاشمة. والتقيت بـ عدنان خيرالله واثار دهشتي بصوته العالي وحالة التوتر والتأزم التي استحوذت عليه. اذ اعرب عن اسفه وعدم قناعته بهذه الاجراء.
وقد حضر صدام حسين الى اجتماع القيادة وهو في حالة هياج شديد وطلب الموافقة على هذا القرار، مدعيا بان الشيوعيين يرومون القيام بانقلاب عسكري وعلينا ان نوقفهم عند حدهم. وتم تنفيذ احكام الاعدام بالشيوعيين واصدقائهم على وجبتين يومي 17 و 18 أيار 1978 لتسجل مرحلة الجبهة الوطنية اكبر مجزرة وحشية اقترفها صدام حسين بحق حلفائه. حيث تم اعدام 27 من ابناء الوطن اعقبتها بعد ايام حملة اعدام ثانية لـ 12 مناضلا آخرين ليصبح العدد الاجمالي 39 ضحية ولتسجل هذه الجريمة بانها الاكبر في ظل علاقات تحالف جبهوية ومشاركة للشيوعيين في السلطة.
الاعدام .. الخطوة الاولى لانهيار التحالف
كانت سياسة التحالف منهجا استراتيجيا للحزب الشيوعي العراقي منذ تأسيسه، وانطلاقا من هذا المنهج وجدنا الشيوعيين حريصين على اقامة التحالفات بما يخدم مصالح الشعب وكادحيه. وعلى الرغم من تاريخ البعث ومجازره بحق الشيوعيين والوطنيين خلال فترة حكمه الاولى غداة انقلاب شباط الاسود عام 1963 الا ان مصلحة الشغب والوطن دفعت الشيوعيين الى تجاوز حساسية الماضي والتعامل بتفاؤل وحسن نية، مقابل موقف بعثي ومنهج صدامي مبني على الخديعة والمناورة والكذب والتآمر، هو الذي ساد في مرحلة الجبهة خاصة بعد أن لاحظ رؤوس النظام ما حصل من توسع في جماهيرية الشيوعيين واستقطابهم الشارع بكل اطيافه. كل ذلك جعل الدكتاتور صدام وبطانته يبحثون عن مبررات لإنهاء التحالف وقبر التجربة الجبهوية رغم سلبياتها الشديدة بعد ان كسب منها واستفاد بها كواجهة لعمل عراقي وطني كبير.
و تحضرني هنا حكاية والدة كاتب هذه السطور والتي سماها أحد الرفاق القياديين (ام الشيوعيين) عندما سألت ضابط معتقل الامن العامة في احدى المواجهات: اگول يوم انتو ليش حبستوهم.. انتو مو جبهة وياهم؟ اجابها الضابط: حجية هذوله خرقوا الميثاق وحبسناهم! اجابت ام الشيوعيين: يمه شلون خرقوا الميثاق مال الجبهة؟ اجابها الضابط: حجية گام يسوون تنظيم بالجيش، ويريدون يسوون انقلاب عسكري على الحكومة.. تقبلين؟ هنا انتبهت ام الشيوعيين وقالت: يمه ذوله فقرة شلون يسوون انقلاب.. مو عدهم اتفاق وياكم! واسترسلت ام الشيوعيين واضافت: يمه لا انقلاب ولا تنظيم عسكري، انتو عبالكم تبلعوهم بالشارع وتبقون وحدكم، فطلعتو هاي الحجة.. تنظيم عسكري وانقلاب وگمتو تحبسوهم وتعدموهم.. هاي اولها وهاي تاليهه.
انها الحقيقة، هذا هو التحليل البسيط والشعبي الذي عرفته الجماهير بالفطرة. لما يحمله صدام ونظامه تجاه القوى السياسية داخل الجبهة وخارجها لأنه لا يقيم للعهود والمواثيق والاتفاقات اي اعتبار.
البعث يطالبنا بالتراجع عن تقرير آذار
مع تدهور الاوضاع والعلاقات السياسية بين حزبنا و(الحزب الحليف) عقدت اللجنة المركزية اجتماعا اعتياديا في آذار عام 1978 وصدر عنه عن الاجتماع تقريرصريح وجريئ طالب الحكام بوقف حملات الاعتقالات ضد الشيوعيين والشروع في ارساء دعائم النظام الديمقراطي وانهاء الفترة الانتقالية واجراء انتخابات لجمعية تأسيسية تضع دستورا دائما للبلاد. ووجه التقرير نقدا لاذعا وقاسياً الى البعث وسياسته، ويومها وبتوجيه من البعث والطغمة الحاكمة جاء الرد على الحزب الشيوعي والتقريرالمذكور من خلال صحيفة "الراصد" التي شنت هجوما مباشرا على حزبنا
لقد اراد حزب البعث ان ينهي التحالف ويضع حدا للعلاقات معنا ارضاء للانظمة الرجعية في المنطقة وتقربا من الولايات المتحدة الامريكية ومغازلة للغرب وانظمته. ووجد في قضية التنظيم العسكري المزعوم للشيوعيين ذريعة للهجوم . وتلك هي الحقيقة التي أدركها الناس تماماً في الفترة اللاحقة .
واليوم وقد انقضت أربعة عقود تقريباً على الجريمة النكراء التي اقترفها الدكتاتور ونظامه في حق الشيوعيين واصدقائهم، تبقى ذكرى أولئك الأبطال الشهداء ساطعة متوهجة، فيما لم يبقَ للطاغية ونظامه أثر بعد أن انتهوا سود الوجوه في مزبلة التاريخ.
لم يكن لدينا الا وسيلة توجيه المذكرات والمناشدات بضرورة وقف التدهور الكبير في العلاقات وكانت هناك مناشدات دولية واممية واحزاب شيوعية والتي اعتبرها البعث تدخلا في الشأن الداخلي العراقي، وعجل بالاعدامات. والغريب ان سلطة البعث قامت بتسيير توابيت الشهداء من امام مبنى مقر الحزب الشيوعي العراقي كدليل على التحدي والاستهانة، وكذلك اقدم صدام على اعدام عوائل كاملة او مجموعة اشخاص من بيت واحد وهذا يؤكد على ان لصدام نوايا واهداف محددة غايتها انهاء العلاقات والبدء بهجوم قاس على الشيوعيين تنفيذا لمصالح واهداف دولية واقليمية وعلى حساب الشعب وجماهير الكادحين.


***********

ص7
كوبكا يحرز لقب بطولة أمريكا المفتوحة للغولف

متابعة – طريق الشعب
تألق الأمريكي بروكس كوبكا، في اليوم الأخير من بطولة أمريكا المفتوحة للغولف، ليحرز لقبه الأول في البطولات الكبرى عن 27 عاما، مساء الأحد.
وسجل كوبكا، بفضل مزيج بين القوة والدقة، 67 ضربة في اليوم الأخير لينهي المسابقة برصيد 272 ضربة، بواقع 16 ضربة تحت المعدل، ليحسم اللقب بفارق أربع ضربات عن أقرب منافسيه.
وكان برايان هارمان يتصدر البطولة قبل انطلاق اليوم الأخير، لكنه تقاسم المركز الثاني في النهاية مع الياباني هيديكي ماتسوياما برصيد 12 ضربة تحت المعدل لكل منهما.
********

النجم الهولندي دايفز حضر في الملعب
تعادل ايجابي بين الزوراء والجوية في كلاسيكو العراق
بغداد – عمار عبدول
خيم التعادل الايجابي على مباراة القوة الجوية والزوراء التي اقيمت مساء الاحد بهدف لمثله وسط حضور النجم العالمي إدجار دايفز الى ملعب الشعب الدولي.
وتقدم القوة الجوية أولاً عن طريق نجمه حمادي احمد في الدقيقة 19 من عمر الشوط الاول، وفي القسم الثاني من المواجهة عدل الزوراء الكفة بأقدام اللاعب مهند عبد الرحيم عند الدقيقة 68.
بهذا التعادل حافظ الفريقان على مركزيهما في ترتيب الدوري الممتاز، حيث بقي القوة الجوية في مركزه الرابع بـ55 نقطة مع 5 مباريات مؤجلة، وحافظ الزوراء على ترتيبه الخامس بـ54 نقطة مع مباراتين مؤجلتين.

نجم اليوفي وبرشلونة

شاهد النجم الهولندي السابق إدجار ديفيدز، لقاء الزوراء والقوة الجوية ضمن الدوري العراقي لكرة القدم من مدرجات ملعب الشعب الدولي الذي أقيمت عليه المباراة.
وقال ديفيدز، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه سعيد جدًا لوجوده في العاصمة بغداد، مبديًا إعجابه بالكرة العراقية.
وأضاف "تفاجأت بالتواجد الجماهيري الكبير بالمباراة"، لافتًا إلى أن "أجواء المباراة كانت جميلة، والتنظيم كان رائعًا. استمتعت كثيرًا بمشاهدتي المباراة".
وأشار إلى أنه حضر إلى بغداد بدعوة من وزارة الشباب والرياضة و اتحاد الكرة العراقي.
وأوضح "ستُقام مباراة خلال آب المقبل في البصرة بين منتخب أساطير العالم، ونجوم العراق"، مشيرًا إلى أنه ستكون له جولة في ملعب جذع النخلة لزيارة الملعب قبل إقامة مباراة الأساطير الاستعراضية عليه.
وأضاف "الشعب العراقي محب لكرة القدم، وشعرت بحب الجماهير التي استقبلتني بالتصفيق، وأتمنى أن يتم رفع الحظر الدولي بصورة نهائية عن الملاعب العراقية. مثل هذا الجمهور لا يمكن حرمانه من مشاهدة فريقه.
يذكر أن زيارة إدجار ديفيدز هي الأولى لأحد نجوم الكرة العالمية، بعد رفع الحظر الجزئي عن الملاعب العراقية.

اعتزالية صبحي

وشهدت المباراة قبيل انطلاقها اعتزال الحكم المساعد الدولي لؤي صبحي، والذي أعرب عن حزنه لاعتزاله التحكيم فيما أكد انه سعيد في الوقت ذاته لمشواره الناجح مع الراية
وقال لؤي صبحي في حديث صحفي، انه وضع "حدا لمسيرته في التحكيم عندما اعتزل الأحد رسميا خلال لقاء الكلاسيكو بين الزوراء والقوة الجوية على ملعب الشعب الدولي ضمن منافسات دوري الكرة الممتاز".
وأضاف صبحي انه يشعر "بالحزن ازاء مغادرته الملاعب لكنه القرار السليم الذي يراه مناسبا لنهاية طبيعية"، معتبرا ان "مشواره الطويل كان حافلا بالعديد من المحطات المحلية والدولية".
وتابع صبحي انه يشعر "بالسعادة الممزوجة بالفرح بعد ما حققه على مختلف الصعد كحكم دولي مساعد"، مشيرا إلى أنه اختار "لقاء الكلاسيكو للاعتزال كونه يعني الكثير للجمهور العراقي وأهل الشأن الكروي بصورة عامة".

***************
سلة الاخبار...
مورينيو يعيق عودة كريستيانو رونالدو إلى مانشستر يونايتد
متابعة – طريق الشعب
نفت صحيفة «ديلي ستار» البريطانية صحة الأخبار المتداولة، بشأن اقتراب انضمام البرتغالي كريستيانو رونالدو، هداف ريال مدريد، إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي، بعد أنباء عن رفضه الاستمرار في إسبانيا، على خلفية اتهامه بالتهرب الضريبي. وكانت تقارير صحفية قد أشارت إلى أن مانشستر يونايتد هو الأقرب إلى ضم «صاروخ ماديرا»، وأنه قدم عرضًا يتجاوز 100 مليون جنيه إسترليني. وقالت الصحيفة إن جوزيه مورينيو، المدير الفني للشياطين الحمر، هو من يرفض عودة رونالدو إلى مسرح الأحلام، لكون العلاقة بين الطرفين غير جيدة منذ كان الأول مدربًا لريال مدريد.
وأوضحت أن مورينيو يرى ضم رونالدو «خطوة إلى الخلف»، في ظل تراجع مستواه خلال الموسم المنصرم، إلى جانب بحث اليونايتد عن لاعب هداف لخلافة السويدي زلاتان إبراهيموفيتش.
وترى الصحيفة أن وجهة هداف دوري أبطال أوروبا التاريخي ستكون باريس سان جيرمان الفرنسي، ما سيعطيه فرصة أفضل للمشاركة بعيدًا عن الخلافات، كما سيتمكن من اللعب باستمرار في دوري الأبطال.
وينتظر مجلس إدارة النادي الملكي، برئاسة فلورنتينو بيريز، انتهاء بطولة كأس القارات، المُقامة في روسيا، والتي ستُلعب آخر مبارياتها يوم 2 تموز المقبل، للحديث مع اللاعب وإقناعه بتغيير رأيه، وهو ما حاول فعله زين الدين زيدان، مدرب الفريق الملكي، وسيرجيو راموس، قائد الريال.
وكانت نيابة مدريد قد اتهمت كريستيانو بالتهرب الضريبي بقيمة 14,7 مليون يورو، بشكل «متعمَّد»، مشيرةً إلى أنه استغل شركة تأسست في عام 2010، كي يُخفي الدخل الذي حققه في إسبانيا نظير حقوق تسويق صورته.
وقال الادعاء إن رونالدو تهرب من سلطات الضرائب بمبلغ 1,4 مليون يورو في 2011، و1,7 مليون يورو في 2012، و3,2 مليون يورو في 2013، و8,5 مليون يورو في 2014.

*************
برشلونة بطلاً لكأس إسبانيا للسيدات 2017
متابعة – طريق الشعب
حقق فريق برشلونة للسيدات مساء الأحد، لقب كأس إسبانيا للسيدات 2017 بعد تحقيقه فوزاً ساحقاً على فريق اتلتيكو مدريد بنتيجة 4-1 في المباراة النهائية التي أقيمت في العاصمة الإسبانية مدريد.
وقد نجحت المهاجمة الإسبانية الدولية جينيفير هيرموسو (27 عاماً) في تسجيل هدفين متتاليين لسيدات برشلونة في دقيقتي 41 و48، مقابل تسجيل زميلاتها المدافعة الإسبانية أليكسيا بوتياس (23 عاماً) ولاعبة الوسط الإسبانية الشابة أيتانا بونماتي (19 عاماً) في دقيقتي 70 و83، وسجل لسيدات أتلتيكو المهاجمة الإسبانية الدولية سونيا بيرمودز (32 عاماُ) في الدقيقة 57.
ليحصد فريق برشلونة للسيدات كأس إسبانيا للسيدات للمرة الخامسة في تاريخه بعد أن حققها في أعوام 1994 و2011 و2013 و2014 وأخيراً 2017. يذكر أن منافسات الكرة النسائية في إسبانيا ستتوقف مؤقتاً بسبب مشاركة منتخب إسبانيا للسيدات في كأس أمم أوروبا للسيدات 2017 في هولندا والتي ستنطلق في 16 تموز المقبل، حيث سيتواجد منتخب إسبانيا للسيدات في المجموعة الرابعة بجانب منتخبات انجلترا والبرتغال واسكتلندا.

***************
تقنية الفيديو تثير الجدل في كأس القارات
متابعة – طريق الشعب
بعد أن لعب دورا بارزا في قرارات احتساب أهداف وإلغاء أخرى، خطف نظام استعانة الحكام بتقنية الفيديو خلال المباريات، الأضواء بشكل كبير خلال اليوم الثاني من بطولة كأس القارات 2017 لكرة القدم المقامة حاليا بروسيا.
فقد انتظر المشجعون أمس الأحد، لبعض الوقت خلال كل من مباراتي المنتخب البرتغالي ونظيره المكسيكي في كازان، والمنتخب الكاميروني ونظيره التشيلي في موسكو، لحين اتخاذ حكم الساحة، قرارات بشأن احتساب أهداف، بناء على المشاورة مع الحكام المساعدين عبر الفيديو.
وجاء نظام استعانة الحكام بتقنية الفيديو، ليشكل حاجزا أمام أي نوع من الجدل، حول مدى صحة القرارات التحكيمية في المباريات الحاسمة .
ومع ذلك، شهدت مباراة المنتخبين التشيلي والكاميروني احتجاجا من قبل اللاعبين، كما أن اللاعبين والمشجعين ربما أدركوا أمس أن عليهم الحذر عند الاحتفال، حيث بات عليهم توجيه أنظارهم إلى حكم الساحة أولا، لمعرفة ما إذا كان يتشاور مع الحكام المساعدين عبر الفيديو أم لا.
كذلك تكمن مشكلة أخرى بالنظام الجديد، في أن الجماهير الحاضرة بالإستاد وكذلك المتابعة عبر شاشات التلفاز لا تستطيع أن تعرف على الفور، ما يجرى التداول بشأنه، بين حكم الساحة وحكام الفيديو، إلى جانب أنه يتحتم عليهم حينذاك الانتظار لبعض الوقت لحين اتخاذ القرار.
وقال فرناندو سانتوس، المدير الفني للمنتخب البرتغالي، إن النظام الجديد "مربك بعض الشيء"، مدعيا أنه استخدم فقط خلال المباراة لفحص أهداف المنتخب البرتغالي.
واعتقد المنتخب البرتغالي أنه افتتح التسجيل، عندما أسكن بيبي الكرة في الشباك، لكن الحكم الأرجنتيني نيستور بيتانا، ألغى الهدف بداعي التسلل، بعد التشاور مع حكام الفيديو.
وقبل أربع دقائق من نهاية المباراة، سجل سيدريك سواريس الهدف الثاني للبرتغال، وقد احتسب بعد التشاور أيضا مع حكام الفيديو، ثم تعادل المنتخب المكسيكي بهدف في الثواني الأخيرة سجله هيكتور مورينو.
ويخضع نظام استعانة الحكام بتقنية الفيديو، إلى التجربة خلال بطولة كأس القارات الحالية، وفي حالة نجاحه، يحتمل تطبيقه خلال كاس العالم 2018 بروسيا.
وكما كان الحال مع المنتخب البرتغالي، جرى التحقق من هدفين للمنتخب التشيلي عبر تقنية الفيديو، فألغي واحد واحتسب الآخر، خلال المباراة التي انتهت بفوزه على نظيره الكاميروني 2-0.
وتلقى إدواردو فارجاس، تمريرة من أرتورو فيدال، وأسكن الكرة في شباك الكاميرون، لكن الهدف ألغي بداعي التسلل بعد فحصه عبر الفيديو، وقد أبدى لاعبو تشيلي استياءهم واحتجاجهم على قرار الحكم دامير سكومينا.
وافتتح فيدال التسجيل للمنتخب التشيلي في الدقيقة 81، إثر تمريرة من البديل أليكسيس سانشيز، الذي مرر أيضا الكرة التي سجل منها فارجاس الهدف الثاني في الثواني الأخيرة.
ورفعت الراية في إشارة إلى وجود تسلل عند تسديد فارجاس الكرة في الشباك، لكن بعد مراجعة الفيديو، تقرر احتساب الهدف.

ص 8

سوريا.. وسادة واحدة للسماء والأرض
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، يصدر قريبا كتاب بعنوان "سوريا.. وسادة واحدة للسماء والأرض"، من تأليف أدونيس وفادي مصري زادة.
يقول أدونيس في مقدمة الكتاب: "نحاول، فادي مصري زاده وأنا، أن نقرأ بعض الجوانب المضيئة في سوريا، إنساناً ومادّةً وإبداعاً. في هذا كلّه يتآخى البصَرُ والبصيرة. المَرئيّ واللامرئيّ. تتآخى كذلك الصّورةُ والكتابةُ في حوارٍ مع الأشياء، ومع البشَر ـ أطفالاً ونساءً ورجالاً. بيوتاً وشوارعَ. حقولاً، سهولاً، جبالاً. ثقافةً وتاريخاً".
يقع الكتاب في 208 صفحات من القطع المتوسط.

*******

العراق نائبا لرئيس
لجنة حماية التنوع الثقافي
بغداد - وكالات
انتخب العراق نائبا لرئيس اللجنة الدولية الحكومية لحماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، في اليونسكو. جاء ذلك خلال المؤتمر السادس لاتفاقية 2005، الذي عقد في الفترة من 13 إلى 15 حزيران الجاري في مقر اليونسكو في باريس، بحضور الدول الأعضاء في الاتفاقية، وعدد من الوزراء والمنظمات غير الحكومية والمراقبين.
وجرى انتخاب الأعضاء الجدد في اللجنة خلال اليوم الأخير من المؤتمر. وقد كانت هناك ثلاث دول عربية مرشحة لمقعدين شاغرين فقط، وهما العراق ومصر وقطر، وكانت حملات الدول المتنافسة حامية، ولكن العراق قطف 65 صوتا من أصوات المشاركين في المؤتمر، كما فازت مصر وخسرت قطر، ليكون العراق عضوا في اللجنة الحكومية الدولية ونائبا لرئيسها لمدة أربع سنوات.
وجرى خلال جلسات المؤتمر الثلاث، الاستماع إلى تجارب الدول الأعضاء في تنفيذ الاتفاقية في بلدانهم، وقدمت الأمانة العامة لليونسكو تقريرها الخاص بأنشطتها وقراراتها. كما ناقشت الدول الأعضاء مشروع المبادئ التوجيهية المتعلقة بتنفيذ الاتفاقية في البيئة الرقمية.
الجدير بالذكر، أن اتفاقية حماية وتعزيز تنوع أشكال التعبير الثقافي، والمسماة بـ"اتفاقية 2005"، جاءت اثر انعقاد المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم في تشرين الأول من العام 2005 في باريس. وتؤكد الاتفاقية أن التنوع الثقافي هو سمة مميزة للبشرية، ويشكل تراثا مشتركا لها، لذا ينبغي تعزيزه والمحافظة عليه لفائدة الجميع.

**********

زمن علي تقطف جائزة
عن فيلمها "الجوزاء"
بغداد – طريق الشعب
فازت الطالبة زمن علي بالجائزة الثانية لأفضل عمل سينمائي متكامل في الدورة 32 من مهرجان كلية الفنون الجميلة في جامعة بغداد – قسم السينما والتلفزيون، وذلك عن فيلمها الموسوم "الجوزاء"، وهو مشروع تخرجها في الكلية.
ويتحدث الفيلم عن العلاقات الجنسية بين البنات في مجتمع ذكوري، ويسلط الضوء على الأسباب التي أدت إلى ظهور هذا النوع من العلاقات في المجتمع.
وتسعى الطالبة زمن إلى إنجاز مشاريع أفلام واقعية جديدة، وهي تباشر في الوقت الحالي كتابة سيناريو فيلم جديد يحاكي قضايا واقعية.

**********

تمثلات الحداثة الشعرية
بين الشعراء العرب والكرد

بغداد – طريق الشعب
تعقد دار الثقافة والنشر الكردية، هذا اليوم الثلاثاء، ندوة حوارية تضيّف فيها الناقد علي حسن الفواز ليتحدث عن "تمثلات الحداثة الشعرية بين الشعراء العرب والكرد".
تبدأ الندوة في الساعة العاشرة والنصف صباحا، على قاعة شيركو بيكه س في مقر الدار – الوزيرية قرب جامع النداء.
والدعوة عامة.

*********

طاولة إعلامية في مدينة الشعلة

بغداد – ماجد مصطفى
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الشعلة ببغداد، أخيرا، طاولة اعلامية قرب تقاطع "جسر الشعب" في المدينة.
ووزع كادر الطاولة على المواطنين نسخا من "طريق الشعب" ومن البلاغ الصادر عن الاجتماع الأخير للجنة المركزية للحزب. كما تبادل معهم الحديث عن الظروف السياسية في البلد وموقف الحزب منها، وعن الانتصارات التي حققتها القوات الأمنية في معركتها ضد عصابات داعش الإرهابية في مدينة الموصل.
**********

"الفانوس السحري" يعرض "Up"
بغداد – طريق الشعب
ضمن برنامجه الصيفي، يعرض المركز الثقافي للطفل العراقي "الفانوس السحري"، الخميس المقبل، فيلم الأطفال الكارتوني المدبلج "Up".
يتحدث الفيلم عن عالم الاختراعات والاكتشافات لدى الأطفال، وكيفية تطوير مهارات البحث لديهم والإصرار على تحقيق أحلامهم، وهو من إنتاج "شركة ديزني" للأفلام الكارتونية.
يبدأ العرض في الساعة العاشرة صباحا على مسرح "الفانوس السحري" في المنصور.

********

ليس مجرد كلام...

بين سندان الكهرباء
ومطرقة أصحاب المولدات!

مؤسف حقاً أن تكثر الكتابات والنداءات والتظاهرات حول أزمةٍ ما دون إيجاد حلٍ لها ! لهذا نعيد الكرّةَ مرة وأخرى عسى ولعل أن نجد آذاناً صاغيةً لما نقول وتلوح في الأفق بارقةُ حلٍّ لأزمةٍ باتت مؤرقةً للناس جميعاً !
الكهرباء.. ومنذ أكثر من عقدين والناس تشكو وتشكو وبالأخصّ في فصل الصيف حيث ارتفاع درجات الحرارة لتجد الأجساد والأرواح باحثةً عن بصيص أملٍ يفرّجُ أزمتها هذه!
أسوق هذه المقدمة كوني أعيش وأسمع وأقرأ ما يعانيه المواطنون من انقطاع التيار الكهربائي وسطوة أصحاب المولدات الذين صاروا يتلاعبون بأعصابهم بمعنى الكلمة . فقبل ثلاثة أيام انقطع السلك الواصل بين المولدة وبيتي لأظل أبحث عن مكان القطع دون جدوى إذ أن كثرة الأسلاك الواصلة للبيوت كونت شبكة عنكبوتية تجعلك تدور في دوامة البحث حتى يسقطك الإعياء دون حل ، مما يضطرك أن تترك السلك المقطوع وتشتري آخر جديد لتعيد التسليك وكأنك لم تخسر شيئاً . وبهذا تتضاعف الخسارة عليك أكثر ــ أسلاك، جوزات ، لاصق ـــ كذلك تأجير سلّم لربطها وتثبيت السلك بالأعمدة مع أجرة العامل أيضا ، كل هذا وأنت لم تبصر بصيص أملٍ بتحسّن الكهرباء ولو مرّة واحدة في السنة !
تظاهر المواطنون ويتظاهرون مرة أخرى وأخرى متذمرين وهائجين داعين ومطالبين الحكومة بالسعي الى حل هذه الأزمة المستعصية والتي صُرِفَت عليها مئات المليارات دون أدنى بارقة أمل !
في جميع دول العالم هناك وزارات وهيئات ومؤسسات تُعنى بالكهرباء وتكون ملزمة بتحسينها أمام الناس والقانون وتوفيرها على أحسن ما يكون ، إلاّ نحن حيث نسمع بين الحين والآخر تصريحات عقيمة لهذا المسؤول أو ذاك حول إيجاد حل جذري لأزمتها ، فمنهم من قال : سنصدّر الكهرباء قريبا الى دول الجوار ، وآخر : هذا الصيف سيكون قاسياً وصعباً على المواطنين ، وثالث يوعز بخصخصتها ويطالبنا بالإذعان والموافقة لأنها الحل الأمثل للأزمة ، وبين هذا وذاك تجد الناس وقد أصابهم اليأس من إيجاد الحل ! وفوق همّهم وأزمتهم وصراعهم مع الطبيعة وارتفاع درجات الحرارة واستماعهم لتصريحات المسؤولين نجد سطوة أصحاب المولدات وتحكّمهم بأقدار المواطنين وأعصابهم في أوقات القطع والإيصال، حيث ارتفاع أسعار الامبيرات وتقديم الأعذار والحجج الواهية بعدم وجود الديزل للتشغيل وتحديد أوقات معينة من المحتمل أن لا تنقطع الكهرباء الوطنية ساعتها !
حقاً لو أن المليارات التي صُرفت لأجل تحسين الكهرباء صُرفت بشكلٍ نزيهٍ وبإخلاص وانتماء حقيقي للناس والوطن لانتهت هذه الأزمة منذ زمن بعيد و لنُنتج الكثير منها ، بل ونصدّر الفائض حقاً . لكن مَن يستمع لما يقال ؟! ومَن يقرأ ما يُكتب ؟! ومَن يستجيب لصوت الناس؟! والأكثر حقيقة مَن يمتلك ضميراً صاحياً لينهي أزمةً صارت تأكل وتشرب معنا وتؤرقنا ليلاً ونهاراً ، وينقذَ الناس من سندان الكهرباء ومطرقة أصحاب المولدات كل يوم؟!

عبد السادة البصري


********

في البصرة
"جيكور" يحتفي بالملحن طارق شعبان وبمنجزه
البصرة - فالح ياسين الربيعي
احتفى "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، أخيرا، بالملحن البصري طارق شعبان، الذي تحدث عن تجربته الموسيقية والتراث الموسيقي البصري، بحضور جمع من المثقفين والفنانين والناشطين المدنيين.

جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة الشهيد هندال في مقر اللجنة المحلية للحزب في المحافظة، أدارها الشاعر صبيح عمر، الذي أشار في مستهل حديثه إلى ان المحتفى به أحد مبدعي الفني الموسيقي الأصيل في البصرة، وله هوايات متعددة، وهو كان في السابق لاعبا ضمن "فريق الأصمعي" لكرة القدم، وعضو في الفرقة الموسيقية لنقابة المعلمين، مضيفا انه "كان قد اخترق الجدار العاجي لينفذ الى درب طويل في الابداع والتواصل الفني الراقي".
ولفت مدير الجلسة إلى ان للمحتفى به بصمة إبداعية واضحة، وانه درس الموسيقى والغناء بصدق وإحساس متناميين، وساهم في تنشيط العمل الفني بمختلف مجالاته، مبينا انه شارك في الكثير من المهرجانات والجلسات الموسيقية والأوبريتات الفنية، وحصل على العديد من شهادات التقدير، وعمل محاضرا في كلية الفنون الجميلة بجامعة البصرة بين عامي 2010 و2014، وهو عضو الهيئة التحضيرية لـ "أوركسترا الطفل" وعضو الهيئة الادارية لـ "أوركسترا البصرة"، ومحاضر لآلة العود في "معهد المايسترو" لتعليم الآلات الموسيقية في محافظة البصرة، ومسؤول "رابطة المبدعين العراقيين" للفنون الجميلة في المحافظة.
بعد ذلك تحدث شعبان عن مدينته البصرة، معتبرا إياها مدينة للتراث والإبداع الموسيقي والشعر، وأشار إلى انه نشأ في "منطقة القبلة" ودرس في مدارسها الابتدائية منذ خمسينيات القرن الماضي. ثم استذكر "ساحة الدواليب" في المنطقة، التي كانت تعج بالأطفال أيام العيد، وكيف ان قارع الطبل يأتي إلى الساحة في تلك الاثناء، وينقر على طبلته بمرافقة مجموعة أشخاص تؤدي أغنيات شعبية، موضحا ان هذا الأمر بقي عالقا في ذاكرته.
وأضاف قائلا انه كان يذهب مع والده إلى قضاء القرنة شمالي البصرة، وهناك تعرف على الريف وجمالياته والفنون الغنائية الشعبية الشائعة بين أبنائه.
وتحدث شعبان عن أول فرقة موسيقية تأسست في البصرة، كان ذلك في عام 1956، وهي "فرقة عبد الجبار البصري"، مبينا ان الفرقة كانت تضم مجموعة من الفنانين البصريين أمثال طارق الشبلي وكريم خليل وغيرهم، وان خاله كان عازف عود في الفرقة، وهو كان يرافقه ليستمع إلى عزفهم، ثم تعلم على يده العزف على العود.
واستذكر المحتفى به بعض الفرق الموسيقية البصرية، وتطرق إلى فن "الخشابة" الذي تتميز به البصرة واقضيتها، كأبي الخصيب والزبير والفاو بشكل خاص، وإلى الفرق الموسيقية التي كانت تشتغل على هذا النوع من الفن التراثي.
وفي سياق الجلسة أدى المحتفى به باقة من الأغنيات الشعبية البصرية التي كانت شائعة في حقبتي الخمسينيات والستينيات.
وفي الختام قدم رئيس "مؤسسة النهضة الثقافية" كاظم صابر، شهادة تقدير باسم "ملتقى جيكور" إلى الملحن طارق شعبان.


**********

في كربلاء
رابطة المرأة توزع سلات غذائية على الفقراء

كربلاء - عاصي دالي
في مناسبة شهر رمضان، وزع فرع رابطة المرأة العراقية في محافظة كربلاء، أخيرا، سلات غذائية على الأيتام والفقراء في بعض مناطق المحافظة.
وشملت المساعدات العديد من العائلات الفقيرة في منطقة "فريحه" التي تقع قرب جامعة كربلاء، و"حي الحسين" في قضاء الهندية التابع للمحافظة.
وقالت سكرتيرة فرع الرابطة الحقوقية كوثر المسعودي لـ "طريق الشعب"، ان هذه المبادة جاءت لتعبر عن شكل من أشكال التضامن مع شريحة الأيتام والفقراء المحتاجين، ومن أجل تخفيف الأعباء المادية عنهم، في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يتعرض لها البلد.
وجاءت السلات الغذائية تبرعا من بعض العائلات الميسورة في المحافظة. وقد أعربت عضو الرابطة د. إيمان عبد الرحيم من خلال "طريق الشعب"، عن شكرها لتلك العائلات، التي ساهمت في إدخال البهجة على قلوب الفقراء، رغم بساطة المواد المقدمة لهم.

**********

مسرحية عراقية في مهرجان "شباك" البريطاني
لندن - محمد توفيق علي
يشارك الكاتب المسرحي العراقي الشاب حسن عبد الرزاق بعمله المسرحي الموسوم "وها أنا هنا"، في مهرجان "شباك" الثقافي البريطاني الذي يقام في الفترة من 1 تموز المقبل حتى 16 منه، في العاصمة لندن.
ويتضمن المهرجان فعاليات مختلفة، أدبية وموسيقية ومسرحية واجتماعية ومعارض تشكيلية، تحتضنها أماكن مختلفة من العاصمة وضواحيها.
وتقدم مسرحية "وها أنا هنا" للكاتب عبد الرزاق، باللغة الأنكليزية، وعلى مسارح عشر مدن بريطانية بما فيها لندن.

*********

"طريق الشعب" في مهرجان اليسار الالماني
برلين - حازم كويي
شاركت طاولة "طريق الشعب" في مهرجان اليسار الألماني السنوي، الذي أقيم السبت الماضي على ساحة روزا لوكسمبورغ في مدينة برلين.
تنوعت فعاليات المهرجان التي استمرت يوما كاملا وخصص لها العديد من المسارح، بين السياسة والأدب ومختلف الفنون، فضلا عن فقرات للأطفال شملت الألعاب الترفيهية والرسم الحر.
وجذبت طاولة "طريق الشعب" العديد من حضور المهرجان، من الألمانيين وغيرهم، الذين قدموا استفسارات عن الأوضاع السياسية في العراق والحرب ضد الإرهاب، والحراك الجماهيري السلمي. وقد أعرب زائرو الطاولة عن تضامنهم مع أبناء الشعب العراقي.
وحفلت طاولة "طريق الشعب" بالأكلات العراقية الشعبية.

******

غوغل "أكثر صرامة" ضد التطرف
وكالات:
أعلنت شركة غوغل، أخيرا، أنها ستنفذ المزيد من الإجراءات لتحديد وحذف أي محتوى إرهابي يحرض على العنف أو التطرف على منصتها لمشاركة المقاطع المصورة "يوتيوب"، وأوضحت أنها ستتخذ موقفا أكثر صرامة تجاه المقاطع المصورة التي تتضمن محتوى متعصبا، أو تستخدم الدين في التحريض، مبينة ان ذلك سيتم من خلال إصدار تحذير وعدم التزكية في الحصول على إعجاب المستخدم.
وفضلا عن ذلك، ستوظف الشركة المزيد من الموارد الهندسية وستزيد من استخدام التكنولوجيا للمساعدة في تحديد المقاطع المصورة المتطرفة، وستقوم بتدريب "مصنفي محتوى" ليحددوا سريعا المحتويات المتطرفة ويقوموا بحذفها.
وذكرت غوغل انها ستوسع تعاونها مع جماعات مكافحة التطرف، لتحديد المحتوى الذي قد يستخدم لتجنيد متشددين.