العدد 225 السنة 82 الثلاثاء 18 تموز 2017

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
محلل: تأخير استعادة المنطقتين مسألة سياسية وتدخلات إقليمية
تأجيل تحرير تلعفر والحويجة.. ضغوط خارجية أم استراحة محارب؟
بغداد – طريق الشعب
بعد تحرير مدينة الموصل وتطهيرها من التواجد الداعشي، تتجه انظار النازحين والمحاصرين في مدينتي الحويجة وتلعفر إلى القوات الامنية، على بانتظار إطلاق عمليات تحريرهم من سيطرة التنظيم الارهابي.
غير أن استراحة المحارب قد تطول إلى أن يتم اتخاذ القرار اي من الوجهتين ستكون الأولى لخوض معركة التحرير المقبلة.
حيث جدد محافظ كركوك نجم الدين كريم، أمس ، دعوته رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى تحرير قضاء الحويجة جنوب غربي المحافظة، وفيما اشار الى أن ما يؤلمنا هو اهمال عمليات تحرير القضاء رغم المطالبات المتكررة بضرورة سرعة تحريرها.
يذكر أن قضاء الحويجة ونواحي الرشاد والزاب والرياض والعباسي جنوب غربي كركوك، ما زالت تخضع ومنذ العاشر من حزيران 2014، إلى سيطرة تنظيم "داعش".
وقال كريم في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "كركوك تشيد بالانتصارات التي حققتها القوات الامنية الاتحادية والبيشمركة والحشد الشعبي في عمليات تحرير مدينة الموصل"، داعيا القائد العام للقوات المسلحة الى، "العمل على اطلاق خطة تحرير الحويجة والقضاء على عصابات داعش الارهابية فيها".
وأضاف، أن "احتلال داعش الإرهابي مناطق جنوبي كركوك وغربيها شكل خطرا على جميع المناطق والمدن المجاورة للحويجة الى جانب تفاقم المعاناة اليومية للمدنيين المحاصرين"، لافتاً الى أن "ما يؤلمنا هو اهمال عمليات تحرير الحويجة رغم المطالبات المتكررة بضرورة سرعة تحريرها".
وكان محافظ كركوك نجم الدين كريم قد طالب، في (22 آذار 2017)، الحكومة الاتحادية بإطلاق عمليات تحرير قضاء الحويجة، مؤكدا استعداد قوات البيشمركة للمشاركة في عمليات التحرير.
من جهتها، عدت البرلمانية عن قضاء تلعفر نهلة الهبابي، أمس ، إن تحرير القضاء قضية سياسية، داعية الحكومة المركزية إلى التوافق مع اقليم كردستان للتعاون في تحرير القضاء.
وقالت الهبابي لوكالة "الغد برس"، إن "تحرير قضاء تلعفر قضية سياسية لوجود تدخلات أمريكية وتركية، تمنع تحرير القضاء"، مبينة أن "الحشد الشعبي والقوات المسلحة من الجيش والشرطة مُنعوا من تحرير تلعفر لنفس الأسباب".
وأضافت، إن "تحرير القضاء بحاجة إلى تضافر الجهود من قبل الحكومة المركزية والمزيد من التوافقات مع إقليم كردستان".
واوضحت الهبابي، إن "هذه المشاكل الداخلية والخارجية منعت تحرير القضاء".
وبينت النائبة عن قضاء تلعفر، إن "العبادي هو المسؤول عن أمر تحرير القضاء"، منوهة إلى أن "أهالي تلعفر عانوا الكثير من داعش وقدموا الكثير من الشهداء لتحرير مدينتهم". ولا يزال قضاء تلعفر غربي محافظة نينوى تحت سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، بالرغم من إعلان تحرير مدينة الموصل بالكامل.
بدوره؛ دعا المحلل السياسي نجم القصاب، الحكومة العراقية الى التفاهم والانسجام مع الحكومة السورية من اجل ضبط الحدود وعدم السماح للمجاميع الارهابية بالدخول إلى العراق .
وأضاف القصاب في تصريح صحفي؛ إنه "من اسباب سقوط مدينة الموصل 2014 هو دخول المقاتلين والارهابيين عبر الحدود العراقية وعدم ضبط المنافذ الحدودية مع سوريا وتركيا".
واوضح ان "تأجيل استعادة تلعفر والحويجة ما هي الا مسألة سياسية وتدخلات إقليمية وعدم التفاهم بين اصحاب القرار السياسي " .
ونوه الى انه "ربما يكون هناك قرار وتفاهمات سياسية واقليمية في استعادة المدينتين في وقت واحد بعد اكتساب القوات العسكرية والحشد الشعبي خبرة كافية في تحرير المناطق المغتصبة من قبل داعش الارهابي" .
*********
الأمم المتحدة: الدمار بأيمن الموصل هو الأسوأ في العراق
بغداد – طريق الشعب
وصفت مسؤولة في الأمم المتحدة، الدمار في الجانب الأيمن غربي مدينة الموصل الذي تحرر مؤخراً من ارهابيي داعش بأنه "الأسوأ في العراق".
وقالت الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في العراق، ليز غراندي بحسب بيان لبعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إنّ "حجم الدمار غربي الموصل هو الأسوأ في العراق، فقد تضرّرت 38 منطقة، بينها 15 مدمّرة تقريباً".
وأضافت "هناك حالياً أكثر من 300 مشروع قيد التنفيذ لإعادة الاستقرار إلى الموصل، بينها نحو 70 مشروعاً غربي الموصل، لكن ذلك ليس سوى البداية، فهناك كمّ هائل من العمل الذي يحتاج إلى إنجاز سريعاً". وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي، قد أعلن الأثنين الماضي تحرير الموصل بالكامل من داعش وسط دمار هائل للمدينة.
وقدرت الحكومة العراقية، كلفة اعادة إعمارها بنحو ملياري دولار لهذه المهمة، وتحاول تأمينها محلياً، وانفاقه خلال سنة واحدة بالتعاون مع المنظمات الدولية".
وقال العبادي في 22 حزيران الماضي ان كلفة دمار البنى التحتية بسبب الحرب على داعش تتجاوز 100 مليار دولار.
ويعتزم العراق عقد مؤتمر دولي للمانحين تستضيفه الكويت مطلع العام المقبل لاعمار المدن المحررة.
******
القانونية البرلمانية ترجح التصويت على قانون مجالس المحافظات في جلسة اليوم
بغداد – طريق الشعب
رجحت عضو اللجنة القانونية النائبة ابتسام الهلالي، أمس ، التصويت على قانون مجالس المحافظات، اليوم الثلاثاء، في جلسة البرلمان او جلسة يوم الخميس المقبل بعد ان يُحسم موضوع كركوك والنسب المعتمدة في نظام سانت ليغو. وقالت الهلالي في تصريح صحفي؛ إنه "كان من المفترض التصويت على قانون مجالس المحافظات في الجلسة السابقة من البرلمان كونه استوفى الشروط القانونية بخصوص الشهادة والعمر"، مبينة ان "موضوع كركوك سيحسم امره (اليوم الثلاثاء) صباحا باجتماع رؤساء اللجان ورؤساء الكتل" . واشارت الهلالي الى، ان "موضوع النسبة 1,7 او 1,9 يحسم يوم غد، قبل انعقاد الجلسة ويصوت عليه في اليوم نفسه ، او الخميس". واوضحت بالقول، "اصررنا على ان يكون المقدم على مجالس المحافظات حاصل شهادة بكالوريوس والعمر يكون 30 لكي يكون لديه خبرة وخدمة لان اليوم مجلس المحافظة مجلس خدمي"، لافتة الى ان "الخلاف حول النظام المعتمد في الانتخابات، بين من يطالب بجعلها ضمن نظام سانت ليغو بنسبة 1 ومن يريدها بنسبة 1,7 او 1,9". وتابعت الهلالي قائلة، إنه "وبخصوص أعضاء مجالس المحافظات الحاليين فالذي لديه خدمة 15 سنة في العمل الوظيفي يحال الى التقاعد، اما من ليس لديه خدمة فيُعطى مكافئة نهاية الخدمة"، مشيرة الى ان "الموظف في دائرة معينة ولم يكمل الـ 15 سنة يعود إلى العمل في وزارته او دائرته السابقة".
*******
نائب: رغبة أغلب الكتل البرلمانية بأن تدار مفوضية الانتخابات من قبل قضاة
بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن اتحاد القوى العراقية أحمد الجبوري، أمس ، أن رغبة أغلب الكتل السياسية في مجلس النواب بأن تدار مفوضية الانتخابات من قبل قضاة، لافتا إلى أن المفوضية الحالية تمثل الأحزاب السياسية وليس الشعب العراقي.
وقال الجبوري في تصريح صحفي، إن "الأغلبية داخل مجلس النواب مع استبدال أعضاء المفوضية الحاليين"، مبينا أن "هناك رغبة بأن تدار المفوضية من قبل قضاة وبعيدا عن التوجهات السياسية".
واضاف، إن "المفوضية الحالية تمثل الأحزاب وليس الشعب العراقي".
واوضح، إن "لجنة الخبراء المكلفة باختيار أعضاء جدد للمفوضية تستعد لاختيار أعضاء مجلس مفوضين جدد، بعيدا عن التدخلات السياسية"، مشيراً إلى ان "المفوضية هي المرتكز الأساسي للعملية السياسية فلا بد من توجه جديد ليكون هناك تمثيل حقيقي للشعب العراقي".
يذكر أن المدة القانونية لعمل أعضاء مجلس المفوضين، تنتهي في أيلول المقبل. وتواجه المفوضية عاصفة من الانتقادات السياسية والمطالبات بإقالتها على خلفيات فساد وتلاعب بالأصوات لصالح أحزاب سياسية. بحسب ما يتناقله البعض من البرلمانيين. وكان عضو لجنة الخبراء البرلمانية النائب جاسم محمد جعفر، قد أكد لـ "الغد برس"، السبت الماضي، إن اللجنة ماضية في مقابلات المرشحين لشغل مناصب مجلس المفوضين، مبينا ان اليوم الثلاثاء ستكون المقابلة الثانية لـ 30 مرشحا جديداً.
*********
المركزي يعلن حلولا لتلافي نقص الدولار وانحراف سعره في العطل

بغداد – طريق الشعب
اعلن البنك المركزي، امس ، عن ايجاد حلول لتلافي نقص الدولار "وانحراف" سعره في العطل.
وقال البنك في بيان له تلقت "طريق الشعب" نسخة منه انه "تلافيا لحدوث اي نقص في عرض الدولار في السوق ومن اجل الاستجابة للطلب دون حدوث اي نقص يتسبب في انحرافات في سعر الصرف فانه تقرر تنفيذ طلبات الدولار للعطل المعلنة خلال الايام التي تقابل ايام العطلة في الاسبوع السابق لأسبوع العطلة". واضاف البنك انه "تقرر ايضا تنفيذ طلبات الدولار في العطل غير معلنة سابقا" المفاجئة" في اليوم الذي يلي يوم العطلة لتعويض ايام التعطيل".
وتأسس البنك المركزي العراقي كبنك مستقل بموجب قانونه الصادر في السادس من آذار من العام 2004، كهيئة مستقلة، وهو مسؤول عن الحفاظ على استقرار الأسعار وتنفيذ السياسة النقدية، بما في ذلك سياسات أسعار الصرف ويجري جلسات يوميا لبيع وشراء العملات الاجنبية.
******
مفرزة أمنية خاصة تتولى اصطياد المرتشين
ضبط حالات تقاضي رشى من قبل ضباط ومنتسبين
بغداد – طريق الشعب
كشفت قاضية خصصها مجلس القضاء الأعلى قاضياً خاصاً أمام مكتب مفتش عام وزارة الداخلية للنظر في قضايا الفساد في الدوائر التابعة للوزارة عن ضبط حالات تقاضي رشى من قبل ضباط ومنتسبين تمت إحالتهم إلى محاكم قوى الأمن الداخلي، مؤكدة أن مفرزة أمنية خاصة تتولى اصطياد المرتشين.
ونقلت مجلة القضاء واطلعت عليها "طريق الشعب"، عن القاضي المتخصص بنظر هذه القضايا ندى محمد عيسى قولها انه "عندما نتلقى إخبارا أو معلومات تفيد بوجود حالة فساد او ابتزاز مالي ضد ضباط او منتسبي وزارة الداخلية يتم تشكيل مفرزة من قبل مكتب المفتش العام بموجب قرار قضائي لضبط المتهم بالجرم المشهود".
وأضافت عيسى انه "بعد حضور مصدر المعلومات او المخبر يتم تدوين أقواله إما بصفة مخبر او مشتك ويتم التعامل مع الاخبار بصورة سرية حفاظاً على أمن المواطن"، لافتة إلى أن "أمراً قضائياً يصدر بتشكيل مفرزة من العناصر الامنية بالزي المدني مزودين بأجهزة ومعدات لتوثيق حالات الابتزاز ولضبط المتهم بالجرم المشهود".
وبينت ان "مكان الكمين يتم تحديده بحسب الحالة، وألقي القبض على عدد من الضباط والمنتسبين المتهمين بقضايا رشاوى بالجرم المشهود"، داعية المواطنين الذين يتعرضون الى الابتزاز وطلب دفع رشوة الى "اللجوء للقضاء"
واشارت الى "إمكانية تسجيل إخبار عن الحالة في المحكمة التي تقع الجريمة ضمن أعمال مسؤوليتها ويتم التعامل معه بسرية تامة" معربة عن "اسفها تجاه ضعف الثقافة والوعي القانوني لدى بعض المواطنين ممن يقومون بتقديم إخبار إلى المحكمة لكنهم يجهلون الاسم الكامل للمنتسب المخالف أو الضابط ومنصبه".
وأفادت بأن "هناك من المواطنين من يتهاون مع هذا الفعل ويتجاهل تقديم الإخبار بحجة أن المحكمة إجراءاتها بطيئة في حين تتخذ المحكمة إجراءات في اليوم نفسه بعد تدوين الأقوال".
ولفتت عيسى إلى أن "المحكمة تنظر كافة القضايا المتعلقة بجميع مفاصل وزارة الداخلية وان المشتكين لدينا قد يكونون ضباطا او منتسبين"، مؤكدة ان "في هذه الحالة يتم تدوين اقوالهم وتحال الى محاكم قوى الامن الداخلي حسب الاختصاص اذا لم يكن هناك طرف مدني".
واوضحت أن "عدد الدعاوى التي تنظر يوميا من 9 - 10"، مشددة على "وجوب توثيق حالات الابتزاز الي يتعرض اليها المواطن".
وذكرت ان "ما يحتاجه المواطن لإصدار أمر بالقبض ابسط الأدلة التي يمكن أن تعتمد عليها المحكمة من خلال تسجيل الاتصال الهاتفي او شهادة الشهود او اي وسيلة يمكن أن توثق الجريمة".
وعن الحالات التي عرضت على القضاء كشفت عن إن "ضابطا برتبة رائد قائم بالتحقيق في جريمة قتل طلب من احد المواطنين مبلغ مقداره 100 ألف دولار أميركي مقابل إصدار أوامر قبض بحق أشخاص يعتقد المواطن بأنهم وراء قتل شقيقه".
ولفتت عيسى إلى أن "التوصل إلى الضابط كان عن طريق المشتكي نفسه حيث قام بالأخبار عنه وتم تدوين اقواله وتشكلت مفرزة والقي القبض عليه"، مبينة أن "المواطن ادعى بتعاون مدير مكتب الإجرام مع هذا الضابط وطلبت المحكمة منه جلب شهود واصدرت امر قبض بحق مدير مكتب مكافحة الاجرام بعد تدوين أقوال الشهود".
واردفت القاضي المختص بنظر قضايا مكتب المفتش العام أن "بعض المواطنين يقوم بدفع الرشوة وبعدها يبلغ أو يخبر المحكمة"، منوهة الى انه "في هذه الحالة فان دافع الرشوة يحاسب بموجب نص قانوني كونه شريكا في الجريمة ويحال الى المحاكم المختصة"؟
وأكدت على "الإخبار عن هذه الحالات وان لا يقوم المواطن بدفع الرشوة بل رصد الاسم والمنصب والمكان لطالب الرشوة وتوثيق الجريمة".
من جانبه، يرى القاضي محمد عبد جازع نائب المدعي العام امام محكمة تحقيق الرصافة الثانية ان "الهدف من تخصيص قاض ونائب مدعي عام للنظر في قضايا مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية هو الحد من ظاهرة الفساد الاداري والرشوة على وجه الخصوص".
وقال عبد جازع إن "الرشوة تأخذ صوراً عدة وقد حددت المادة 307 من قانون العقوبات العراقي ثلاث صور وهي القبول والطلب والاخذ وان الصورة السائدة هي الطلب".
وأكد عبد جازع أن "للادعاء العام دورا كبيرا ابتداءً من تدوين اقوال المخبر (مصدر المعلومات) للتحقق من كونه على عداء مع المتهم من عدمه".
واستطرد ان "جميع القرارات التي يصدرها قاضي التحقيق تعرض على الادعاء العام واحيانا قد يضاف إليها"، مبينا انه "في حالة ضبط المتهم بالجرم المشهود نشدد على ضبط جهاز الهاتف النقال العائد للمتهم فوراً للتحقق فيما اذا كان هناك افراد مشتركون معه".
وأشار إلى أن "المبالغ التي تستخدم في الكمائن تكون ذات تسلسل معلوم بالنسبة للقاضي والمفرزة حتى لا يحتج المتهم خلال القبض عليه بأنها تعود اليه".
ص 2

ضبط 12 الف حبة مخدرة في حوزة احد المسافرين في منفذ الشلامجة

بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير عام المنافذ الحدودية سامي السوداني، الاثنين، عن ضبط 12 الف حبة مخدرة في حوزة احد المسافرين وضبط عجلتين تم ترسيمهما خارج الضوابط بمنفذ الشلامجة الحدودي في محافظة البصرة. يذكر أن مديرية المنافذ الحدودية تضبط بين فترة وأخرى دخول بضائع وأدوية وأغذية "غير مرخصة" أو غير مستوفية للإجراءات القانونية، عبر منافذ البلاد الحدودية. وقال السوداني في تصريح صحفي، إنه تم "ضبط 12 الف حبة مخدرة في حوزة احد المسافرين في منفذ الشلامجة الحدودي بمحافظة البصرة والواقع بين العراق وايران". وأضاف السوداني، أن "المواد المخدرة تم كشفها من قبل مفارزنا في المنفذ والعاملين على جهاز كشف المخدرات الايون سكان"، لافتاً الى "احالة الشخص الذي ضبطت في حوزته الحبوب الى القضاء". وقال ، إنه تم "ضبط عجلتين في منفذ الشلامجة الحدودي في محافظة البصرة الواقع بين العراق وايران". وأضاف السوداني، أن "العجلتين تم ترسيمها خارج الضوابط بنسبة 100 في المائة من قبل كمرك منفذ الشلامجة الحدودي"، مشيرا الى أنه "تمت احالتها الى القضاء".
*********

كل ثلاثاء ...
عندما ينتصر اللسان
على العقل!

في عالم السياسة ثمة من يفكر أولا ثم يتكلم، فيأتي كلامه موزونا، ومقبولا إلى حدّ ما، بصرف النظر عن توجهاته السياسية ومرجعياته الإيديولوجية، وهؤلاء تحترمهم وتقدر صراحتهم، وإن اختلفت معهم، وهناك نوع ثانٍ يتكلم ثم يفكر بعد ذلك، فتعذرهم وتجد المبررات لهم، تقديراً منك بوجود امكانية مهما كانت صغيرة لمراجعة أنفسهم، وتعديل مسارهم، كما يوجد صنف ثالث يتكلم ويصرح ما شاء له لسانه، دون أن يفكر لا قبل الكلام ولا بعده، وهؤلاء هم الطامة الكبرى، وأحد أسباب البلاء.
في العراق الصنف الثالث هو السائد مع الأسف الشديد، لان الكثير من الساسة أو الذين لا يرون في السياسة، إلا مشروعاً استثماريا مربحاً، يجنون من خلاله الأموال الطائلة بدون وجه حق، ويوفر لهم السلطة والجاه والنفوذ، كانت الصدفة المحضة، أو الولاءات الشخصية والحزبية والطائفية، هي التي حملتهم بجناحيها المتسخين، إلى مواقع المسؤولية وصناعة القرار، دون أن يكون لديهم الحد الأدنى من الكفاءة والنزاهة واحترام الذات.
إلا إن البعض منهم يطلق تصريحات وينطق بعبارات، هي في الحقيقة بالونات اختبار لتمرير مشاريع معينة، أو فكرة من الأفكار الجهنمية التي تزدحم بها عقولهم ليتأكدوا من ردود الفعل التي ستثيرها. فإذا مرت مرور الكرام، ولم يعترض عليها أحد، سارعوا إلى تنفيذها، وتحويلها إلى واقع يحقق الفائدة لهم، وللجهة التي ينتمون إليها. أما إذا كان رد الفعل سلبياً، فيكذبونها، أو يدعون بأن وسائل الإعلام، قد حرفتها وأخرجتها من السياق، منتظرين فرصة أخرى لمعاودة الكّرة من جديد.
أخبار الأسبوع الماضي أو الذي قبله، تناقلت بعض التصريحات والنداءات، التي يمكن إدخالها بسهولة في خانة الخرافة السياسية، من بينها المطالبة بطرد الكرد الفيلية من بغداد وبقية محافظات العراق، إذا أجرى الاستفتاء في كردستان! وتصريح أخر لا يقل غرابة ولا إنسانية، مفاده أن مجيء «داعش» كان نعمة إلهية» لأنه أدى في المطاف الأخير إلى تكوين جيش قوي قادر على حماية البلد!
ما هذا البؤس والخواء؟ وهل نحن أمام أحد المشاهد في مسرح اللامعقول؟
إن عشرات الآلاف من الضحايا البريئة، والتدمير الهائل للمدن والمحافظات ولبناها التحتية، والتداعيات السلبية جداً، لهذا الفكر المغرق في التطرف والوحشية، يجري تناسيها بهذه البساطة، ويسدل الستار الأسود على البصر والبصيرة، لغاية في نفس يعقوب، أو عبعوب لا فرق بينهما.
القاصي والداني يعرف حق المعرفة، أن الجيش القوي والقادر على حماية البلد، لا يأتي ولا يتكون إلا بالتخلي عن المحاصصة والطائفية السياسية، وتحويله إلى مؤسسة وطنية تدين بالولاء للشعب والوطن، وتحمي الحدود والمؤسسات الدستورية.
كفى استخفافا بعقول الناس، وبالدماء الغالية التي سفحت للخلاص من هذا الورم السرطاني، وكفى استخفافا ببطولات قواتنا المسلحة الباسلة، والقوى الساندة لها، والتي يفتخر بها العراقيون جميعاً.

مرتضى عبد الحميد

*********

نائب يطالب التربية بالتحقيق في وفاة طالبة أثناء الامتحانات
طلاب السادس الاعدادي ينهون امتحاناتهم الوزارية والضغوط تسببت في حالات انتحار

بغداد – طريق الشعب
بعد ايام عصيبة وظروف استثنائية متمثلة بارتفاع درجات الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي، انهى طلاب السادس الاعدادي بفروعه الاحيائي والتطبيقي والادبي، أمس الاثنين، الامتحانات الوزارية التي أجريت في الجامعات والمعاهد والمدارس في بغداد والمحافظات. واختلفت آراء الطلاب حول سهولة الاسئلة وصعوبتها.
وشهد اليوم الاول للامتحانات الذي امتحن فيه الطلبة مادة الاسلامية، وجود حديث في المنهج للشرح وليس للحفظ، في مطلب واحد من اصل 3 مطالب في السؤال، مما اثار غضب واستياء عدد كبير من الطلاب.
وسرعان ما تداركت اللجنة الدائمة للامتحانات العامة الخطأ وقررت منح (5 درجات) على فرع الحديث الشريف (التعاون بين المسلمين) لجميع الطلبة الذين قاموا بكتابة الحديث بشكل صحيح، او الذين لم يقوموا بكتابته، او الذين اجابوا عنه اجابة خاطئة.
كذلك وزعت الـ(10درجات) للمتبقية على المطلبين في نفس سؤال الحديث الشريف لتصبح الدرجة كاملة 15 درجة.
يذكر أن الامتحانات تشكل ضغوطات نفسية على الطلاب حيث توفي قبل ايام أحد الطلاب في محافظة كركوك، أُثر نوبة قلبية نتيجة عدم أجابته على أسئلة احدى المواد، فيما توفيت فتاة أخرى للسبب ذاته.
كما سجلت محافظة ذي قار، انتحار طالبين على خلفية ضغوط الامتحانات.
وفي غضون ذلك، طالب رئيس لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية أحمد سليم الكناني، أمس الاثنين، وزارة التربية بالتحقيق في حادثة وفاة إحدى الطالبات أثناء تأديتها الامتحان النهائي لمرحلة السادس الإعدادي.
وقال الكناني في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "نطالب وزارة التربية بفتح تحقيق عاجل على اثر مجريات حادث وفاة طالبة بسبب الحر يوم الأربعاء الموافق 12 تموز 2017 أثناء تأديتها للامتحان النهائي البكالوريا، والوقوف على أسباب هذا الحادث المؤلم والمؤسف".
يذكر أن الطالبة في ثانوية الخنساء للبنات ببغداد رفل عامر فارقت الحياة، قبل أيام، أثناء تأديتها أحد الامتحانات النهائية لمرحلة السادس الإعدادي.

**********

المالية البرلمانية: تقدمنا بطلب الى الحكومة لإلغاء "الاستقطاعات المالية" عن الموظفين
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو اللجنة المالية النيابية مسعود حيدر، أمس الاثنين، أن لجنته تقدمت بطلب إلى الحكومة لإلغاء الاستقطاعات عن الموظفين، مشيرا إلى أن المناقشات جارية مع وزارة المالية والحكومة لإلغائها وبحث التبعات المالية.
وقال حيدر في تصريح صحفي؛ ان "جميع اعضاء اللجنة مع مقترح الغاء الاستقطاع من الموظفين"، مبينا ان "اللجنة المالية تقدمت بطلب الى الحكومة لإلغاء الاستقطاعات، وهناك نقاش مستمر مع وزارة المالية والحكومة لبحث الموضوع ومناقشة التبعات المالية".
واكد بأن "مقترح إلغاء الاستقطاعات من موظفي الدولة يجب ان يكون بالتنسيق مع الحكومة الاتحادية وليس بقرار برلماني"، مشيرا الى ان "الغاء الاستقطاعات المالية من الموظفين اذا تم الاتفاق عليه مع وزارة المالية وايجاد غطاء مالي لهذه النسبة لسنا بحاجة الى الرجوع الى المحكمة الاتحادية، لان الاخيرة منحت صلاحيات مطلقة للحكومة بشأن أي تشريع فيه تبعات مالية".
واوضح حيدر، إن "اللجنة المالية النيابية طلبت من وزارة المالية توضيح بعض الارقام بجداول تفصيلية وبنصوص قانونية لكي يكون واضحا لأعضاء مجلس النواب ويكون غير مبهم، وهدفنا الاساسي دعم الحكومة بالتشريعات".

*********

العثور على مقبرة جماعية جديدة لضحايا سبايكر في تكريت
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة الطب العدلي، أمس الاثنين، اكتشاف مقبرة جماعية جديدة لضحايا مجزرة سبايكر في صلاح الدين، فيما لفتت الى رفع 827 رفات من 14 موقعا.
وقال مدير الدائرة زيد علي عباس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "الدائرة اكتشفت مقبرة جماعية جديدة لضحايا مجزرة سبايكر في منطقة القصور الرئاسية بمدينة تكريت قرب قصر صلاح الدين"، موضحا أن "تلك الرفات سلم منها 527 الى ذويهم، فيما تستمر دائرة الطب العدلي في اجراء المطابقات الخاصة بالحمض النووي لبقية الجثث".
وأضاف عباس، أن "عمليات البحث ما تزال جارية للعثور على بقية المقابر"، مبينا أن "الفريق المشترك عثر على مقبرة جماعية أخرى داخل مجمع القصور الرئاسية سيتم العمل عليها تباعا لرفع الحالات العائدة لشهداء الضحايا المغدورين ليصبح عدد المقابر الجماعية المكتشفة 15 مقبرة ضمن حدود المنطقة".
وأوضح، أن "غالبية هؤلاء الأشخاص كانوا طلابا في قاعدة سبايكر الجوية"، لافتا الى أن "القوائم الخاصة بمطابقة جثامين مجزرة سبايكر مع ذويها ستعلن حال إكمال الفحوصات المختبرية، حيث تم رفع 827 رفات من 14 موقعا".
يذكر أن تنظيم "داعش" أعدم المئات من المتدربين والطلبة العسكريين في قاعدة "سبايكر" الواقعة شمال مدينة تكريت عندما فرض سيطرته على هذه المنطقة منتصف شهر حزيران الماضي، وأشارت مصادر أمنية إلى أن سبب إعدامهم يعود إلى خلفيات طائفية.

*******

الشيوعي العراقي
يهنئ الحزب الوطني الاشوري

شارك الرفاق جهاد جليل ووسام خضير عضوا اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في حفل الاستقبال الذي اقامه الحزب الوطني الاشوري في قاعة المجلس العراقي للسلم والتضامن مطلع الاسبوع الجاري، في مناسبة الذكرى 44 لتأسيسه، وقدم الرفيق جهاد جليل باقة ورد بإسم لجنة العلاقات الوطنية والعربية للحزب، كما ارسل المكتب السياسي برقية تهنئة الى قيادة الحزب الوطني الاشوري جاء فيها:

السادة الأعزاء في الحزب الوطني الأشوري المحترمين
السيد عمانوئيل خوشابا الأمين العام المحترم

تحية طيبة ..

نتقدم أليكم بأطيب التهاني والتبريكات، ومن خلالكم لأعضاء وجماهير حزبكم الصديق بمناسبة الذكرى الرابعة والأربعين للتأسيس، متمنين ان تكون هذه المناسبة محطة جديدة من اجل استمرار عملكم ونشاطكم القومي والوطني، خصوصا بعد تحقيق الانتصارات من قبل قواتنا العسكرية بتعدد تشكيلاتها والقوات المساندة لها النصر العسكري على دولة الإرهاب "داعش" وتحرير المدن والقصبات من دنسه، طامحين ان تكون مرحلة ما بعد "داعش" مرحلة بناء واعمار وازدهار وطني وتعايش سلمي بمساهمة كل القوى الوطنية الديمقراطية وأطياف شعبنا القومية والثقافية المتعددة الساعية الى بناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
14 تمــوز 2017

*********

رئيس كتلة الأحرار في مجلس النجف يزور مقر الشيوعي العراقي
النجف – طريق الشعب
زار الدكتور رزاق شريف رئيس كتلة الأحرار في مجلس محافظة النجف بصحبة الشيخ رحيم الشيباني مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي مهنئين بذكرى ثورة الشعب العراقي في ١٤ تموز والانتصارات التي حققتها قواتنا المسلحة بتحرير الموصل.
كان في استقبال الوفد الرفيقان كريم بلال سكرتير المحلية والرفيق محسن عزيز عضو العلاقات الوطنية في اللجنة المحلية.

**********

الرافدين يحمل التقاعد مسؤولية تأخر صرف فروقات رواتب الشهداء
بغداد – طريق الشعب
حمل مصرف الرافدين، أمس الاثنين، هيئة التقاعد مسؤولية تأخر صرف فروقات رواتب شهداء القوات الامنية والحشد الشعبي، مشيرا الى أنه خاطب الهيئة لمرات عدة الا انها تأخرت في ارسالها.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "تأخر صرف فروقات رواتب شهداء العمليات الارهابية من الجيش والشرطة والحشد الشعبي لأسرهم الى تأخر ارسال قوائم صحة الصدور وكشوفات اسمائهم من قبل هيئة التقاعد الوطنية" .
واضاف ان "المصرف جهة تنفيذية في صرف فروقات رواتب الشهداء بعد وصول قوائم وصكوك وكشوفات بأسمائهم من قبل الهيئة الى فروع المصرف"، مشيرا الى ان "التأخر الذي حصل في عدم صرف فروقاتهم التقاعدية تتحمله الهيئة".
واوضح ان "المصرف خاطب الهيئة لمرات عدة لغرض ارسال الكشوفات لكن الهيئة تأخرت في ارسالها، وبالتالي فان المصرف يقدر شعور اسر الشهداء وملتزم بصرف مستحقاتهم حال ورودها من الهيئة".
وأعلنت هيئة التقاعد، في 2 تموز عن المباشرة بدفع رواتب المتقاعدين العسكريين لوجبة تموز وصرف فروقات رواتب أسر الشهداء من الجيش والشرطة والحشد الشعبي.

********

امير الكويت لمعصوم: تابعنا بكل سرور نجاح القوات العراقية في استعادة الموصل
بغداد – طريق الشعب
هنأ امير دولة الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، أمس الاثنين، رئيس الجمهورية فؤاد معصوم بمناسبة تحرير مدينة الموصل، فيما اشار الى أن بلاده تابعت بكل سرور نجاح القوات العراقية باستعادة المدينة.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "أمير دولة الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح بعث برسالة الى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم"، مبينة انه جاء في الرسالة ما نصه، "تابعنا وبكل سرور خبر نجاح القوات المسلحة والأمنية العراقية ببسط سيطرتها واستعادتها لمدينة الموصل من سيطرة ما يسمى بتنظيم داعش وتطهيرها من جذور هذا التنظيم الإرهابي".
وأضاف، "إذ نعرب لفخامتكم ولحكومة ولشعب العراق الشقيق عن خالص التهاني بهذا النصر، لنتمنى أن يعم الأمن والاستقرار في كافة ربوع العراق الشقيق، وأن يتحقق للشعب العراقي الكريم كل ما يتطلع إليه من رقي وازدهار، وأن يديم عليكم موفور الصحة وتمام العافية".
وكان أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح قد بعث، في (10 تموز 2017)، ببرقيتي تهنئة إلى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم وإلى رئيس الوزراء حيدر العبادي عبر فيهما عن خالص تهانيه لهما ولحكومة وشعب العراق بإعلان الانتصار على تنظيم "داعش", في مدينة الموصل على يد القوات المسلحة والأمنية العراقية.
وكان القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي أعلن، في (10 تموز 2017)، تحرير مدينة الموصل بالكامل.

**********
تفجير 150 عبوة ناسفة في عملية لتطهير شرق الفلوجة
بغداد – طريق الشعب
أعلن قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي، أمس الاثنين، عن تفجير 150 عبوة ناسفة تحت السيطرة في عملية "جحافل النصر" لتطهير مناطق شرق الفلوجة.
وقال الربيعي في تصريح صحفي، إن "عملية جحافل النصر لمناطق شرق الفلوجة، والممتدة من قناة الثرثار ولغاية ضفاف نهر الفرات، تضمنت تطهير كافة المناطق وتنظيف الشوارع من العبوات الناسفة".
وأضاف الربيعي أن "العملية تم خلالها تفجير اكثر من 150 عبوة ناسفة وتطهير 80 منزلا و30 مضافة، اضافة الى حرق زورقين للعبور".
يذكر أن مدينة الفلوجة تم تحريرها من تنظيم" داعش" منتصف العام الماضي، فيما مسكت قوات مشتركة المدينة بعد التحرير.

***********

محاولة اغتصاب شاب في بغداد بعد تهديده برمانة يدوية
جنايات الرصافة تقضي بالمؤبد لمدان قتل ابن شقيقته بدافع الفدية
بغداد – طريق الشعب
قضت محكمة جنايات الرصافة، أمس الاثنين، بالسجن المؤبد على متهم أدين بقتل ابن شقيقته بعد اختطافه ومساومة ذويه على فدية شمالي بغداد. كما اصدرت المحكمة حكما بالسجن 6 سنوات على مدان اشترك مع اخر مفرقة قضيته في محاولة اغتصاب شاب.
يذكر أن المحاكم المختصة في بغداد والمحافظات تصدر بين الحين والآخر أحكاما بعدة قضايا جنائية، ومنها عقوبات خاصة بجرائم الاختطاف التي تصاعدت وتيرتها بدافع الابتزاز والحصول على المال.
وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان تلقت "طريق الشعب نسخة منه، إن "محكمة جنايات الرصافة الهيئة الثالثة أصدرت حكما بالسجن المؤبد على متهم قام بقتل ابن شقيقته بعد خطفه ومساومة ذويه على فدية في منطقة الشعب شمالي بغداد".
وأوضح، أن "المتهم أشترك مع متهمين آخرين قاما بخطف الطفل ومساومة والديه مقابل مبلغ قدره 50 ألف دولار"، موضحا أن والدي الطفل رفضا دفع الفدية.
وبين، أن "المتهم اتفق مع اثنين آخرين مفرقة قضيتهما على اختطاف الطفل، وفي يوم الحادث راقبوه، وقام خال الطفل مع امرأة بمناداته للصعود معهم بسيارة نوع كيا، وتمت عملية الاختطاف، وحين رفض والداه دفع الفدية خنق الخال الطفل، وتم رمي جثته في منطقة الطمر الصحي في المعامل شرقي بغداد، وكان يقوم بالبحث عن الطفل لإبعاد الشبهة عن نفسه".
وأكد أن "المحكمة وجدت في الأدلة المتحصلة والاعترافات في الدور الابتدائي والنهائي، وبتوفر الضمانات القانونية، كذلك أقوال المدعين بالحق الشخصي والتقرير الطبي التشريحي على الجثة، كافية ومقنعة لتجريم المتهم استنادا للمادة الرابعة /1 وبدلالة المادة الثانية 1-3-8 من قانون مكافحة الإرهاب".
وفي سياق ذي صلة؛ اخبر مصدر قضائي "طريق الشعب"، ان "محكمة جنايات الرصافة نظرت دعوى قيام متهم، وبالاشتراك مع اخر مفرقة قضيته باستدراج شاب من اجل اغتصابه".
وأضاف المصدر ان "الضحية تربطه علاقة صداقة مع احد المتهمين الذي تعرف عليه في احد المقاهي حتى توطدت العلاقة به".
وتابع المصدر ان "المتهم اتفق مع احد أصدقائه من اجل استدراج الشاب واغتصابه"، مستدركا ان "المجرمين اتفقا مع الضحية على اللقاء في احد البيوت غير مكتملة البناء ليشاهدها كونهما يعملان بها".
وبين المصدر انه "بعد وصول الشاب الى المكان انقض عليه المجرمان وحاولا اغتصابه الا انه رفض"، مشيرا الى ان "احد المجرمين اخرج رمانه يدويه وحاول تفجيرها بعيدا من اجل اخافة الشاب لكي يرضخ لأوامره، الا ان القنبلة انفجرت على الشاب وأدت الى بتر يده وكذلك إصابات بليغة في جسده".
وذكر المصدر ان "المحكمة وجدت الادلة كافية لإدانة المتهم والحكم عليه بالسجن ست سنوات وفق احكام القانون".

*******


ص3
انتشال جثتي شابين قضيا غرقاً غرب أربيل

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر في شرطة أربيل، أمس ، بانتشال جثتي شابين قضيا غرقا في نهر غرب المحافظة.
وقال المصدر، إن "فرق الإنقاذ انتشلت، اليوم جثتين تعودان لشابين من نهر زي بقضاء خبات غرب اربيل"، لافتا الى "التعرف على الجثتين". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، إن "الشابين قضيا غرقا عندما كانا يمارسان السباحة في النهر، وتم نقل الجثتين الى الطب العدلي". يذكر أن حوادث الغرق في أنهر إقليم كردستان ترتفع مع ارتفاع درجات الحرارة حيث يلجأ المواطنون إلى السباحة في الأنهر هربا من حرارة الصيف.

********
مصرع شخص بنزاع عشائري جنوب شرقي بغداد

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر في الشرطة، أمس ، بمقتل مواطن في نزاع عشائري اندلع بين عشيرتين في منطقة النهروان جنوب شرقي بغداد.
وقال المصدر في حديث لـ"طريق الشعب"، إن "نزاعا عشائريا اندلع، بين عشيرتين في منطقة النهروان، جنوب شرقي بغداد"، مشيراً الى أن "النزاع تطور الى استخدام الاسلحة الخفيفة". وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "النزاع اسفر عن مقتل احد المواطنين".
وعادة تندلع النزاعات العشائرية في مناطق مختلفة من البلاد، لاسيما في المحافظات الجنوبية، ودائما ما تتطور تلك النزاعات الى سقوط قتلى وجرحى بين افراد العشيرة المتنازعة.

******
وكالات أنباء: إيران اقنعت جلال الطالباني بالتخلي عن استفتاء الاقليم
الديمقراطي الكردستاني: الاتحاد الاوربي متخوف من تأثير الاستفتاء على محاربة داعش

بغداد – طريق الشعب
وصف نائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، أمس ، جولة رئيس إقليم كردستان، مسعود البارزاني الى الاتحاد الأوربي بالناجحة، مبينا ان الاتحاد تفهم اجراء الاستفتاء ولكنه ابدى تخوفه من أن يؤثر الاستفتاء على الحرب ضد داعش .
في حين نقلت وكالات أنباء عراقية عن مصدر سياسي، أن السفير الإيراني، ايرج مسجدي، ابلغ العديد من القيادات العراقية رفض طهران الشديد إزاء مسعى مسعود البارزاني رئيس إقليم كردستان بإجراء الاستفتاء للانفصال.
وذكر النائب عن الحزب الديمقراطي الكردستاني، اسلام حسين في تصريح صحفي، إن "جولة الرئيس مسعود البارزاني والوفد المرافق له كانت جولة موفقة وناجحة ووضح فيها الأمور والوضع الذي يمر به العراق وإقليم كردستان والاتفاقات التي ابرمت ولم تنفذ وقطع الموازنة والرواتب"، مؤكداً أن "الاستقلال خيار الإقليم الأخير بعد ان يئسنا من الاتفاقات والوعود التي عقدت مع الحكومة الاتحادية ولم تنفذ مما اضطر قيادات الإقليم وسكانه الى اللجوء الى خطوة الاستفتاء وبعدها الاستقلال".
وأشار إلى، ان "الاتحاد الأوربي تفهم هذا الاجراء باعتبار الاستفتاء حق طبيعي وشرعي وقانوني وديمقراطي ولكن النقطة التي تخوف منها الاتحاد الأوربي واكثرية الدول ان يؤثر الاستفتاء على الحرب على داعش ولكن البارزاني اكد اننا وكل قوات البيشمركة سنكون ضد داعش".
وأضاف انه ، "حسب معلوماتي ان الدولة الوحيدة التي رفضت استفتاء الإقليم هي ايران.. ليس من حق ايران ان تتدخل في شؤون دولة أخرى، من حقهم التخوف ولكن سيزول هذا التخوف بعد زيارة لجان لتوضيح الاستفاء".
وفي سياق متصل نقلت وكالة "الغد برس" عن مصدر سياسي قوله، إن "إيران تحركت بشكل مكثف في الأيام الأخيرة لإحباط محاولات بارزاني لإجراء الاستفتاء"، مؤكدا أن "السفير الإيراني لدى بغداد، أبلغ العديد من القيادات العراقية رفض طهران الشديد مسعى مسعود البارزاني (رئيس إقليم كردستان) بإجراء الاستفتاء للانفصال".
واشار المصدر إلى، إن "طهران أقنعت جلال الطالباني بالعدول عن موقف الاتحاد الوطني الكردستاني في تأييده الاستفتاء، وإعلان رفض السليمانية بالاتفاق مع حركة التغيير اجراء الاستفتاء في المدينة، باي شكل من الاشكال".
وبين، إن "السفير الإيراني اجرى اتصالات عديدة بالقادة العراقيين وابلغهم صراحة رفض ايران لأي استفتاء قادم، بما فيهم رئيس الوزراء حيدر العبادي".
وتابع المصدر حديثه وبحسب "الغد برس"، إن "السفير الإيراني أعرب عن أمله، في اتصال له مع رئيس الوزراء حيدر العبادي، بأخذ دوره في منع اجراء عملية الاستفتاء (العبادي)، باعتبارها غير دستورية، وتجري وسط غياب البرلمان الكردي"، مبينا ان "السفير الإيراني كان قد التقى رئيس الجمهورية فؤاد معصوم لهذا الغرض".
هذا وتسعى حكومة إقليم كردستان إلى إجراء استفتاء في أيلول المقبل حول انفصال الإقليم عن العراق، وسط رفض إقليمي وسياسي واسع.
وكان الأمين العام للاتحاد الوطني الكردستاني رئيس الجمهورية السابق جلال طالباني، قد زار إيران، الأربعاء الماضي، فيما لم تكشف الحكومة الإيرانية عن تفاصيل الزيارة، بينما رجحت المصادر أن سبب الزيارة هو حول استفتاء انفصال اقليم كردستان الذي دعا إليه رئيس الإقليم مسعود البارزاني.

***********
النفط تفتتح معملا للغاز السائل في ميسان بطاقة 1200 اسطوانة في الساعة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، أمس ، عن افتتاح معمل للغاز السائل في ميسان بطاقة 1200 اسطوانة في الساعة، مشيرة الى ان المعمل سيؤمن الاستهلاك المحلي للمحافظة والمناطق المجاورة".
وقال مدير عام شركة تعبئة الغاز علي جبير في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "الوزارة افتتحت معمل للغاز السائل في ميسان بطاقة 1200 اسطوانة في الساعة"، مشيرا الى ان "المعمل يعتبر من المعامل المتطورة في العراق".
واضاف جبير ان "الشركة ماضية في تنفيذ الخطط التي وضعتها لأنشاء وتطوير وتأهيل معامل تعبئة الغاز في جميع محافظات البلاد" ،مضيفا ان "افتتاح المعمل اليوم في مدينة كميت بمحافظة ميسان سيعزز انتاج المحافظة من اسطوانات الغاز السائل وسيؤمن الاستهلاك المحلي للمحافظة والمناطق المجاورة".
وتسعى وزارة النفط الى تحويل جميع معاملها لتعبئة الغاز من اليدوية الى الاوتوماتيكية لغرض الارتقاء بجودة المنتوج المجهز للمواطنين".

*********
التعليم تسعى إلى إغلاق معهد للدراسات العليا في النجف
بغداد – طريق الشعب
طالبت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس ، وزارة الداخلية ومجلس محافظة النجف باتخاذ الإجراءات اللازمة بإغلاق معهد "الغري" للدراسات العليا، كونه غير معترف به. ونقل بيان للوزارة حصلت "طريق الشعب" على نسخة منه، عن وكيل الوزارة للشؤون العلمية والعلاقات الدولية سلام حسن خوشناو قوله، إن "وزارة التعليم العالي فاتحت وزارة الداخلية ومجلس محافظة النجف لاتخاذ الاجراءات اللازمة بإغلاق معهد "الغري" للدراسات العليا، كونه غير معترف به ويمنح شهادات غير معتمدة ومخالفة للضوابط". وأضاف وكيل الوزارة للشؤون العلمية، أن "الوزارة تحذر الطلبة من الدراسة والانخراط في الكليات والمعاهد غير المعترف بها".

***********
انخفاض معدل التضخم لشهر حزيران بنسبة 0.5
في المائة والسنوي بنسبة 0.1 في المائة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التخطيط، أمس ، عن انخفاض معدل التضخم لشهر حزيران بنسبة 0.5 في المائة، والتضخم السنوي بنسبة 0.1 في المائة، مشيرة الى أن المسح لم يشمل محافظتي الانبار ونينوى بسبب الوضع الامني فيهما. وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي في تصريح صحفي؛ إن "الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم لشهر حزيران الماضي 2017 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة"، مبينا أن "هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك". واضاف الهنداوي ان "مؤشرات التضخم لشهر حزيران الماضي شهدت انخفاضا بنسبة 0.5 في المائة مقارنة بالشهر الذي سبقه، اضافة الى انخفاض التضخم السنوي بنسبة 0.1 في المائة مقارنة بشهر ايار 2016 ".
واشار الهنداوي الى ان "الانخفاض في التضخم جاء نتيجة انخفاض اسعار قسم المواد الغذائية بنسبة 2,8 في المائة مقابل ارتفاع اسعار قسم السكن بنسبة 2,4 في المائة".
واوضح الهنداوي ان "المسح الذي تم اجراؤه خلال شهر حزيران لم يشمل محافظتي الانبار ونينوى بسبب الوضع الامني الذي تشهده هذه المحافظات ".
وأعلن الجهاز المركز للإحصاء وتكنولوجيا ألمعلومات خلال كانون الثاني 2012، أنه باشر باستخدام المكننة في جمع الأسعار المختلفة وبأوقات زمنية محدده بدلاً من الاستمارة الورقية المعمول بها سابقاً، مؤكداً أن ذلك سيسهم في سرعة جمع الأسعار ودقتها، وتصحيح احتسابها في حال وجود أخطاء.

**********
ناشطون في كركوك يطالبون بانضمام العراق الى معاهدة روما
بغداد – طريق الشعب
طالب ناشطون مدنيون في محافظة كركوك، أمس ، الحكومة العراقية للتوقيع على معاهدة روما من اجل ان يكون العراق عضوا في المحكمة الجنائية الدولية.
ونظم عشرات الناشطين اليوم في مدينة كركوك تجمعا قرب القلعة طالبوا فيها الحكومة العراقية بالانضمام الى معاهدة روما.
وقال الناشط هيمن حسيب لوكالة "السومرية نيوز"، "إننا تجمعنا سلميا، اليوم، قرب قلعة كركوك بمشاركة نشاطين ومثقفين واعلاميين لمناسبة الذكرى العالمية لإقرار معاهدة روما، ولكي لا تتكرر جرائم الابادة الجماعية ولمساندة المحكمة الجنائية الدولية IC".
واضاف حسيب، أنه "في 17 من تموز عام 1998 اُقرت معاهدة روما من قبل 124 دولة، وبعد تعديلها لعدة مرات في تموز عام 2002 انبثقت منها المحكمة الجنائية الدولية والتي اعترفت بها 139 دولة".
واضاف حسيب، انه "على الحكومة الاتحادية التوقيع على معاهدة روما وان تصبح عضوا في المحكمة الجنائية الدولية، لاسيما وان الحكومة العراقية اعلنت في 15 / شباط / 2005 التزامها بمعاهدة روما، ولكن بعد اسبوعين فقط وبدون أي ايضاح اعلنت تنصلها من تلك المعاهدة".
من جهته، قال عبدالله جبار وهو احد المتظاهرين، "اننا في شبكة تحالف المنظمات في كركوك ندعم انضمام العراق الى محكمة الجنائية الدولية، ونعمل منذ 12 سنة دون انقطاع من اجل ان يصبح العراق عضوا في المحكمة الدولية وقمنا حتى الان بجمع تواقيع 1500 حزبا وطرفا سياسيا ومنظمة ووزراء وأعضاء برلمان و85 عضوا في الدورة السابقة للبرلمان الكردستاني و89 من الدورة الحالية و60 عضوا في البرلمان العراقي في دورته الحالية من مختلف الكتل البرلمانية اضافة الى تواقيع 5000 الاف ناشط في هذا المجال وبمساعدة اعضاء في البرلمان الكردستاني والعراقي، وسلمت الى الاطراف العراقية و الكردستانية المختلفة".
واضاف جبار، يجب ان "نستعد جميعا لمرحلة ما بعد انهيار تنظيم داعش والجماعات الارهابية المسلحة وان نحدد المسؤولين والمجرمين ونقدم الشكاوى ضدهم في بلدانهم والتعاون مع المحكمة الدولية بتبادل المعلومات عنهم".

**********
رئيس البرلمان يؤكد حرص العراق
على علاقات متينة مع سلطنة عمان
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس البرلمان سليم الجبوري، أمس ، حرص العراق على بناء علاقات متينة مع سلطنة عمان، لافتا الى أهمية تجاوز الأزمات التي تمر بها المنطقة من خلال الحوار وتغليب لغة العقل.
وقال مكتب الجبوري في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رئيس مجلس النواب سليم الجبوري استقبل، سفير سلطنة عمان لدى العراق خميس بن فارس محمد الفارسي"، مبينا أن "اللقاء بحث العلاقات الثنائية وسبل تطويرها بين البلدين الشقيقين".
وأكد الجبوري، بحسب البيان، "حرص العراق على توطيد أطر التعاون البناء، من أجل الوصول إلى علاقات ثنائية متينة بين البلدين وخصوصا على المستوى البرلماني".
وأضاف، "يجب تجاوز الأزمات التي تمر بها المنطقة من خلال الحوار وتغليب لغة العقل وحلها بما يخدم وحدة الصف العربي دون الأضرار بمصلحة أي طرف من الأطراف".
ومن جانبه ثمن السفير دور رئيس البرلمان في تعزيز العلاقات بين العراق والعرب، مؤكداً "دعم سلطنة عمان للشعب العراقي وعلى كافة المستويات".
وكان المستشار الأول لسلطان عُمان ووزير الإعلام العماني قد أكد في وقت سابق، حرص السلطنة على تعزيز وتطوير العلاقات مع العراق ومساندته في مواجهة "الإرهاب".

*********
الثقافة البرلمانية تطالب بحماية الاثار
في نينوى من السرقات المتكررة
بغداد – طريق الشعب
طالبت لجنة الثقافة والاعلام البرلمانية ، أمس ، رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة حيدر العبادي وجميع القيادات الامنية والحشد الشعبي بالحفاظ على الاثار في محافظة نينوى وحمايتها من السرقات التي تتعرض اليها بشكل مستمر.
وقالت رئيس اللجنة ميسون الدملوجي في بيان أمس تلقت "طريق الشعب" نسخة منه" ان "اثار الموصل في جميع مناطق محافظة نينوى تتعرض إلى السرقة خصوصا في مناطق الحمدانية, دير مار بهنام الشهيد وناحية قرقوش".
ودعت الدملوجي "القائد العام للقوات المسلحة ووزيري الدفاع والداخلية ومدير جهاز مكافحة الارهاب ومدير جهاز المخابرات الوطني ومستشار الامن الوطني وقيادة الحشد الشعبي الى تخصيص قوة امنية لحماية المواقع الاثرية لحماية الاثار الموجودة فيها من اجل الحفاظ على الموروث التاريخي للمحافظة بعد تدمير اغلب تلك المواقع من قبل العصابات الارهابية والتي جعلتها مكشوفة وسائبة امام ضعفاء النفوس الذين يحاولون اختطاف فرحة الانتصارات من ابناء الشعب العراقي بأعمالهم الدنيئة".

*********
مقتل امرأة وخطف اثنين من أبنائها شمال شرق ديالى
عمليات صلاح الدين تنفي هجوم اهالي الشرقاط على سجن وتحرير 40 من داعش
بغداد – طريق الشعب
نفت قيادة عمليات صلاح الدين، أمس ، هجوم اهالي قضاء الشرقاط على سجن وتحرير 40 عنصرا من تنظيم داعش.
و أفاد مصدر محلي في محافظة ديالى، الاثنين، بأن امرأة قتلت وخطف اثنين من ابنائها بهجوم مسلح نفذه عناصر من تنظيم داعش على منزل سكني شمال شرق المحافظة.
في حين؛ أعلن قيادي في حشد عشائر ناحية البغدادي، أمس ، عن تدمير ثلاث عجلات لداعش بقصف جوي شمال الأنبار.

في الشرقاط

وقالت قيادة عمليات صلاح الدين في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الأنباء التي روجت لها بعض وسائل الإعلام بشأن هجوم أهالي الشرقاط على سجن الشرقاط وتحرير ٤٠ ارهابيا من داعش غير صحيحة"، مبينة ان "هذا الخبر عارٍ عن الصحة".
واضافت القيادة، أن "الشرقاط ﻻ تضم اي سجن كبير، وفيها موقف داخل مركز الشرطة فقط، كما ان الساحل الايمن لقضاء الشرقاط تحت سيطرة قواتنا الامنية، لكن الساحل الايسر لايزال قابع في ظلم عصابات داعش الارهابية".
يشار الى ان الساحل الايسر من قضاء الشرقاط ما زال تحت سيطرة تنظيم "داعش" فيما تستعد القوات الامنية لتحريره من سيطرة التنظيم.

في ديالى

وقال مصدر أمني في محافظة ديالى، إن "عناصر من تنظيم داعش اقتحموا، فجر (أمس)، منزلا سكنيا في قرية عيون الخشالات، غرب ناحية جلولاء، وقتلوا امرأة وخطفوا اثنين من ابنائها".
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الاجهزة الامنية فتحت تحقيقا في الحادث".

في الانبار

من جهته؛ قال القيادي في حشد عشائر ناحية البغدادي الشيخ قطري العبيدي في تصريح صحفي، إن "طيران التحالف الدولي قصف، أمس، ثلاث عجلات لتنظيم داعش في جنوب بحيرة الثرثار شمال الأنبار، قرب محافظة صلاح الدين".
وأضاف العبيدي، أن "القصف أسفر عن تدمير العجلات الثلاث بمن فيها".
يذكر أن طيران التحالف الدولي يقصف بين الحين والأخر أهدافاً لتنظيم "داعش" في الأنبار، فيما يقدم الطيران الدعم والإسناد للقوات الأمنية في عمليات تحرير ما تبقى من مناطق المحافظة.

ص4
الإمارات تدعو الى حل إقليمي لأزمة قطر ومراقبة دولية

دبي – وكالات
قال أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية إن هناك حاجة الى مراقبة دولية في الأزمة بين قطر والدول المقاطعة لها، معربا عن اعتقاده بأن الضغوط التي تمارس على الدوحة "تجني ثمارها". وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر علاقاتها بقطر في حزيران، واتهمتها بتمويل ودعم الجماعات المتطرفة، وهي التهم التي تنفيها الدوحة. وفرضت هذه الدول قيودا على قطر، شملت إغلاق حدودها البرية والبحرية ومجالاتها الجوية. وقال قرقاش، في تصريحات معدة سلفا من المقرر أن يدلي بها في لندن الاثنين، نحن "نريد حلا إقليميا ومراقبة دولية". وأضاف قرقاش "نريد التأكد من أن قطر، الدولة التي تملك احتياطيا نقديا قيمته 300 مليار دولار، لم تعد راعية بشكل رسمي أو غير رسمي للأفكار الجهادية والإرهابية" ولكنه لم يقدم أي تفاصيل عن المراقبة المقترحة. وكانت الدول الأربع قد قدمت لائحة مطالب إلى قطر في الثاني والعشرين من حزيران الماضي بينها تقليص العلاقات مع إيران وإغلاق قناة الجزيرة، كشروط لرفع الحصار.
لكن الدوحة أكدت أن هذه المطالب "غير واقعية".

**********
اشتباكات بين قوات الأمن المصرية وسكان جزيرة في محافظة الجيزة

القاهرة – وكالات
قتل شخص وأصيب العشرات من بينهم رجال شرطة في اشتباكات بين قوات الأمن المصرية وأهالي جزيرة الوراق في النيل بمحافظة الجيزة. ووقعت الاشتباكات لدى شروع قوات الشرطة في تنفيذ قرارات الإزالة الصادرة لعدد من المنازل المخالفة بالجزيرة.
وأعلنت وزارة الداخلية المصرية، في بيان، إصابة 31 من رجال الشرطة جراء الاشتباكات، من بينهم مساعد مدير أمن المحافظة.
وأوضحت الوزارة في البيان أنه "في إطار الحملة التي تقوم بها الدولة لإزالة كافة أنواع التعديات على أملاك الدولة بالجزيرة، تجمهر عدد من الأهالي لمقاومة قوات الأمن وأطلقوا طلقات "الخرطوش" والحجارة، ما أسفر عن وقوع مصابين".
وألقت الشرطة القبض على عدد من الأهالي بعد تفريقهم، واستخدمت قنابل الغاز المسيل للدموع لفض المتظاهرين.
ويقول سكان جزيرة الوراق إن السلطات تسعى الى ازالة منازلهم لبناء مشروع سكني فاخر.
ونقلت وكالة فرانس برس عن شهود عيان قولهم إن السلطات لم تخطرهم مسبقا قبل الشروع في إزالة المساكن.

**********
بعد فشل محادثات جنيف السابعة
الجيش السوري يستعيد حقل نفط جديدا قرب الرقة وعددا من قرى دير الزور
القدس – وكالات
واصل الفلسطينيون يوم أمس اعتراضهم على التدابير الأمنية الجديدة التي فرضتها اسرائيل للدخول الى المسجد الاقصى في القدس الشرقية المحتلة، بما في ذلك الاستعانة بكاميرات وأجهزة لكشف المعادن، مع معارضة الاوقاف الإسلامية لها. وفرضت السلطات الإسرائيلية التدابير بعد قرارها غير المسبوق بإغلاق باحة الأقصى أمام المصلين بعد هجوم نفذه ثلاثة شبان من عرب اسرائيل الجمعة وقتل خلاله شرطيان، ما أثار غضب المسلمين وسلطات الأردن الذي يشرف على المقدسات الإسلامية في القدس.
وأطلق الشبان وهم من بلدة ام الفحم العربية في إسرائيل النار على الشرطة الإسرائيلية في البلدة القديمة قبل أن يفروا الى باحة المسجد الاقصى حيث قتلتهم الشرطة. وأغلقت القوات الإسرائيلية أجزاء من المدينة القديمة في القدس السبت وبقي المسجد الأقصى مغلقا حتى ظهر الاحد عندما فتح بابان من أبوابه أمام المصلين بعد تركيب أجهزة لكشف المعادن، فرفض مسؤولون من الأوقاف الاسلامية الدخول الى المسجد وأدوا الصلاة في الخارج. وقالت مراسلة لفرانس برس من أمام أحد أبواب الحرم إن مسؤولي الاوقاف يواصلون رفضهم الدخول الى المسجد احتجاجا على الاجراءات الامنية.
وأدى مئات من المصلين صلاتي الظهر والعصر الاثنين امام أبواب المسجد المفتوحة. وقال ناصر نجيب، احد حراس المسجد الاقصى منذ 31 عاما لوكالة فرانس برس "لن نقبل بالدخول ولا نوافق على الاجراءات الإسرائيلية الجديدة. نحن حراس المسجد وأهل القدس رفضنا الدخول من البوابات حتى لا يسجل التاريخ أن حراس المسجد وسكان القدس قبلوا بهذه الاجراءات".
رغم فتح باب الدخول، منعت الشرطة الإسرائيلية 18 من موظفي الأوقاف والحراس من مواصلة عملهم في الحرم.
وأعلنت المرجعيات الإسلامية في القدس، التي تضم الاوقاف الاسلامية والمفتي في بيان أمس رفضها للإجراءات الإسرائيلية، داعية سكان القدس الى "عدم التعامل معها مطلقا وعدم الدخول من خلالها الى المسجد الاقصى بشكل قاطع". ودعا البيان سكان القدس الى الصلاة أمام بوابات المسجد وفي شوارع المدينة في حال استمرار وضع أجهزة كشف المعادن أمام أبواب المسجد. وحضر جمال عبد الله مع زوجته ميساء عبد الهادي المقيمان في ولاية اريزونا الأميركية لزيارة المسجد الاقصى في آخر يوم لهما، ولكنهما قررا عدم الدخول.
وقالت ميساء "هذه أول زيارة لنا لفلسطين وجئنا لزيارة الاقصى والصلاة فيه. لم ندخل بسبب ما رأيناه، كان لدينا رغبة كبيرة بالدخول ورؤية الاقصى، ولكننا سنتعاطف مع الناس ومع قرار الاوقاف ولن ندخل". وقال ابو أحمد (40 عاما) "ذهبت الى الصلاة البارحة، ودخلت المسجد الاقصى، وضع المسجد محزن، الشرطة (الإسرائيلية) تتمشى في كل مكان فيه". وتابع "بكيت خلال الصلاة حزنا على وضع المسجد وهو خاو سوى من الشرطة" الإسرائيلية. والاحد، أدى المصلون الصلاة خارج المسجد الاقصى عند احد مداخله احتجاجا على القرار الإسرائيلي والتعزيزات الامنيين. وقال الهلال الاحمر الفلسطيني ان 17 شخصا أصيبوا بجروح مساء الاحد نتيجة ضرب القوات الإسرائيلية لهم أمام مداخل المسجد. وتباحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو هاتفيا مع العاهل الاردني الملك عبد الله الثاني الذي شدد الاحد على "ضرورة إعادة فتح الحرم القدسي الشريف أمام المصلين"، مشددا على "رفض الأردن المطلق لاستمرار إغلاقه".

**********
انطلاق الجولة الأولى من محادثات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي
بروكسل – وكالات
بدأ مبعوثون من بريطانيا والاتحاد الأوروبي، الاثنين، جولة أولى من المفاوضات بشأن انسحاب بريطانيا من التكتل، وقال الجانبان إن الوقت قد حان لمناقشة التفاصيل، إلا أن الخلافات داخل الحكومة البريطانية حول شروط الخروج قد تعرقل العملية.
ولا يزال أمام المحادثات أكثر من عام للاتفاق على الشروط، قبل أن تخرج بريطانيا من الاتحاد في 30 مارس آذار 2019 سواء تم التوصل الى اتفاق أم لا. ويريد زعماء الدول الأخرى في الاتحاد، وعددها 27 دولة، من رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي كسب تأييد شعبها الذي يعاني الاستقطاب وحكومتها المشتتة لخطة خروج واضحة ومفصلة.
ويحرص زعماء الاتحاد على تقليص التبعات الاقتصادية والاجتماعية في أوروبا مع انفصال بريطانيا صاحبة ثاني أكبر اقتصاد في التكتل بعد أربعة عقود من الروابط المتينة.
وسيضغط كبير مفاوضي الاتحاد الأوروبي ميشيل بارنييه على الوزير البريطاني لشؤون الانسحاب من الاتحاد ديفيد ديفيز للموافقة على وفاء بريطانيا بالتزامات مالية بريطانية قائمة، وتقديم مزيد من التفاصيل حول النهج الذي ستتبعه لندن، والذي تخيم عليه خلافات داخل حكومة ماي.
وقال ديفيز للصحفيين بينما كان يرحب به بارنييه في مقر المفوضية الأوروبية ببروكسل "بدأنا بداية جيدة الشهر الماضي لكننا الآن ندخل في صلب الموضوع".
وصافح ديفيز بارنييه أمام الكاميرات قبل بدء أول جلسة كاملة ضمن محادثات تستمر أربعة أيام.
وقال بارنييه للصحفيين "سندخل الآن في صلب الموضوع. نحتاج إلى دراسة مواقفنا ومقارنتها بهدف تحقيق تقدم جيد".
وأضاف أن تحقيق تقدم "من المهم تماما" وكذلك "أن نتفاوض بشأن هذا ونحدد نقاط الخلاف حتى نتعامل معها ونحدد نقاط التوافق حتى نعززها".

*********
عدد قياسي جديد من الضحايا المدنيين في افغانستان
كابول – وكالات
أعلنت الامم المتحدة الاثنين تسجيل عدد قياسي جديد من الضحايا المدنيين في افغانستان مع مقتل 1662 شخصا واصابة 3581 آخرين بجروح في الاشهر الستة الاولى من العام 2017.
وأوضحت بعثة المساعدة التابعة للامم المتحدة في افغانستان في تقريرها الفصلي ان قسما كبيرا من الضحايا المدنيين يقدر بـ40في المائة قضوا في تفجيرات (اعتداءات والغام وعبوات ناسفة) من بينهم واحد من أصل خمسة في العاصمة كابول.
في الاشهر الستة الاولى من العام 2017 أوقعت الاعتداءات الانتحارية والهجمات المركبة التي تشمل تفجيرا بسيارة مفخخة قبل هجوم لمجموعة مسلحة 259 قتيلا من المدنيين، بينما اصيب 892 اخرون بجروح في زيادة بنسبة 15في المائة عن العام 2016.
عدد كبير من هؤلاء الضحايا كان نتيجة الهجوم بشاحنة مفخخة في الحي الدبلوماسي في كابول في 31 ايار/مايو، والذي أوقع 92 قتيلا بحسب الامم المتحدة، و150 قتيلا بحسب الرئيس أشرف غني، و500 جريح، وكان الهجوم "الاكثر دموية منذ العام 2001" بحسب مهمة الامم المتحدة.
وبلغ عدد الضحايا من النساء 174 امراة بزيادة 23في المائة، ومن الاطفال 436 قتيلا بزيادة 9في المائة في عدد متزايد نتيجة الالغام الارضية والغارات الجوية التي تستهدف مواقع المتمردين من حركة طالبان وتنظيم الدولة الاسلامية.
وفي دليل على اتساع نطاق النزاع، زاد عدد الضحايا المدنيين في 15 من الولايات ال34 للبلاد مع تزايد في هجمات الإرهابيين بما في ذلك خلال اشهر الشتاء من كانون الثاني/يناير الى اذار/مارس.
الولايات الاكثر تضررا هي علاوة على كابول، هلمند وقندهار واورزغان في الجنوب، ونانغرهار وهرات وفرياب في الغرب، ولغمان في الوسط، وقندوز وفراه في الشمال.
وتحمل مهمة الامم المتحدة مسؤولية غالبية الضحايا والجرحى الى هجمات الإرهابيين، وقالت ان هذه الحصيلة في زيادة بنسبة 12في المائة.

*******
الفوائد الالمانية بلغت 1.34 مليار يورو
مأساة "انقاذ اليونان" مستمرة
رشيد غويلب
بلغت الارباح التي حققتها المانيا في سياق ما يسمى برامج انقاذ اليونان 1,34 مليار يورو. جاء ذلك في جواب لوزارة المالية الالمانية على سؤال طرحته على الحكومة كتلة حزب الخضر في البرلمان الاتحادي.
للوهلة الأولى،يبدو كل شيء من الناحية الفنية واضحا، اذ تبلغ حصة المانيا من الارباح المتحققة من برنامج شراء السندات الحكومية اليونانية من قبل البنك المركزي الأوربي، منذ عام 2015 ما قيمته 952 مليون يورو. وتضاف الى ذلك الأرباح المتحققة من القرض الالماني، المخصصة لاعادة الإعمار، في عام 2010 ، والبالغه 400 مليون يورو، ولكن ئظرة موضوعية الى ملف الديون يقود الى زيف الصورة المرئية.
وبهذا الصدد يشيرخبراء المعهد الالماني للبحوث الأقتصادية الى ان اليونان تقوم بدفع المبالغ التي تحصل عليها من "برنامج الانقاذ" لتسديد الاقتصاد والفوائد المترتبة عليها، وسيكون هذا مصير الدفعة القادمة التي ستستلمها اليونان خلال هذه الايام والبالغة 8 مليار يورو.

المانيا الرابح من الازمة""

ان هذا الشكل من انقاذ اليونان يثير تساؤلات مشروعة لدى كتلة حزب الخضر في البرلمان الاتحادي. ويجد المختص في الشؤون المالية لكتلة الحزب سيفن كريستيان كندلر ان هذه الاجراءات ليست فعالة ولا تضامنية، ويطالب باعادة الارباح المتحققة الى اليونان: " لايمكن ان يكون هذا مقبولا، ان فولف غانغ شويبله (وزير المالية الألماني) يريد اعادة هيكلة الموازنة الالمانية من الأرباح المترتبة على اليونان".ويرى كندلر انه يمكن ان يكون مقبولا، وفق الشكلية القانونية، ان تربح المانيا من الازمه اليونانية. ولكنه امر غير شرعي، وعليه يجب ان تعادالارباح المستحصلة الى اليونان "وهو وعد قدم منذ وقت طويل".
ما الذي تحتاجه اليونان؟

ويشير الكثير من خبراء المال المنصفين الى ان القروض المشروطة والإملاءات سوف لن تخرج اليونان من ازمتها، وان ما تحتاجه البلاد هو الاستثمار لاعادة الحياة الى الاقتصاد اليوناني وجعله قادرا من الوقوف على قدميه. ولكن بدلا من ذلك، تطالب البلدان المانحة بتنفيذ برامج للتقشف اقسى من سابقتها: على سبيل المثال ينبغي ان تكون الإيرادات الحكومية، وبشكل دائم مرتفعة بما لا يقل عن 2 في المائة من الإنفاق الكلي، ما يعني المزيد من القضم لمداخيل الأغلبية الساحقة من السكان، فضلا عن ان الخبراء الاقتصاديين يعتبرون النسبة المطلوبة لما يسمى بالفائض الأولي مرتفعة جدا، ومن شأن الإلتزام بتجفيفها أن يؤثر سلبا على امكانية الاستثمار، المحدودة اصلا، والتي تشتد الحاجة إليه، وبدونه لايمكن لليونان ابدا خفض جبل الديون الذي يثقل كاهلها.
وبدأت الأزمة اليونانية في أواخر عام 2009 مع عدم قدرة اليونان على الوفاء بديونها نتيجة الزيادة الحادة لحجم الدين العام. وأدى ذلك إلى رفع الأسواق المالية الفائدة على السندات اليونانية وارتفاع التأمين على السندات اليونانية ضد التخلف عن السداد. ومع تزايد حجم الدين العام واجه الاقتصاد اليوناني ضعفاً في النمو، وهو ما عقد من وضع اليونان وصعب من قدرتها على الحصول على قروض جديدة لتسديد ديونها السابقة. وفي العام 2010، طلبت الحكومة اليونانية السابقة من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي تفعيل خطة تتضمن قروضاً لمساعدة اليونان على تجنب خطر الإفلاس والتخلف عن السداد.
وفي 21 شباط 2012، أقرت دول منطقة اليورو الحزمة الثانية لإنقاذ اليونان، والتي تضمنت جملة إجراءات خصصت لها 130 مليار يورو، فضلاً عن اتفاق لتبادل سندات ديون أثينا مع دائنيها من القطاع الخاص ينص على شطب 107 مليارات يورو. وتوصلت حكومة اليسار الحالية في 14 آب 2015 إلى اتفاق مع مجموعة الدائنين يقضي بحصول اليونان على حزمة جديدة من المساعدات تصل قيمتها إلى 86 مليار يورو بعد موافقة البرلمان اليوناني على شروط قاسية حاول تجنّب إقرارها لوقت طويل. ومنذ ذلك الحين تمارس المراكز المالية الراسمالية ابتزاز الحكومة اليونانية بهدف اسقاطها. ومن المعروف ان اموال برنامج "الانقاذ" مكنت اليونان من عدم اعلان افلاسها، الا ان سياسات التقشف القاسية التي يفرضها الدائنون حولت الركود الاقتصادي الى كساد.
ص5

صناعة الصحافة الثقافية – الأديب الثقافية أنموذجاً

صدر عن "مطابع دار الأديب" في عمّان كتاب جديد بعنوان "صناعة الصحافة الثقافية – الأديب الثقافية أنموذجاً"، ويضم مقاربات مختارة من تقديم وتحرير الناقد والروائي العراقي عباس عبد جاسم، تعنى بـ "الاديب الثقافية" بوصفها صحيفة ثقافية متخصصة في الحداثة والطروحات الموازية لما بعد الحداثة، وكمشروع ثقافي جديد.
أسهم في هذه المقاربات أكاديميون ونقاد وكتاب عراقيون وعرب بصيغ مختلفة من البحث والدراسة والقراءة والشهادة، منهم: الدكتور محمد بنيس ، الدكتور علي جعفر العلاّق ، الدكتور سعيد يقطين ، الدكتور حاتم الصكر ، الدكتورة بشرى البستاني ، الدكتور علي حسين الجابري ، وغيرهم .

*********

بلاء المدن


علوان عبد كاظم

لا تلتفتُ إليك
تلك التي علّمتك الحروف،
مخاضك حقول قراها.
*
حين طاردتك السعلاة،
غزلت أُمّك من أشعةِ الشمسِ ضياءً لخطى الريح.
*
حللت ضيفاً
لاجئاً أو شريداً
تنحرُ عبابَ المساء،
صريرٌ مجنونٌ في الكبدِ يقتلعك.
*
مرَّ طيفُ الحنينِ بأضلعك،
زمنٌ يتنفّسُ من رأسه
ودوارٌ يغشى الأشرعة،
والليلُ أصمّ تتلاطمُ فيهِ البحار.

*
الهمسُ لا يطرب
والنديمُ دمعةُ الحزين،
بلاءُ المدنِ مستحكم،
أينما تلتفتْ تهدلْ حمامةٌ على كتفِ شاطئ،
أو تلامسك يدٌ
مدنٌ تقاومُ شراستها،
وترقصُ على أنغامِ معابدها ضباعُ الغابة.

*
كنهدٍ حضنَ السحاب وطرّزَ عرفَ الهدهد،
فاضَ الدفءُ عشقاً
وفاحَ الخدُّ عطراً متموّجاً مدراراً

*
مدنٌ تمنعك من الدخول،
مدنٌ لا تتجاوزُ أوهامها
تنوح ُكالحمام،
وتتركُ الصقيعَ في جيوبِ الروح.

*
أننتظرُ عودةَ الحلمِ إلى المدن؟
أيّها الدمُ الغريق الذي يهفو كذؤاباتِ العمر..
أنّى ينطقُ حكمُ السماء؟
يالله
متى ترتدي المدنُ قمصاناً
ونعودُ أطفالاً نلعبُ ونغنّي؟
الموت هو الموت
في ناصيةِ ليالينا،
الندوبُ لا تنطفىء
منذ رعشةِ الرشفةِ الأولى،
والجرحُ غائرٌ لم يبرأ،
والخوفُ يأكلُ الصدر.

********

رحيل وتسامي
سفر الفنان رزاق شناوة الأبدي
جاسم عاصي
هل هي مصادفة ؛ أن تفقد المدينة العريقة بفنها الأزلي داخل الأزمنة، فنانين مهمين وبارعين "كمال خريش، رزاق شناوة" ولأني لم ألتق بكمال بسبب هجرته المبكرة. لكني كنت أسمع أخباره المدهشة في حقل الفن من أخيه القاص محسن الخفاجي لكن رحيل "شناوة" سبّب لي صدمة نفسية، تلبستني لوقت لا أستطيع حسابه، ثم تحوّلت إلى عتاب معه. كنت أدير تداعياتي الذهنية تحت وقع الخبر، لأني لم أستطع البكاء لحظتها مكابرة من يجاورني في الجلسة، فقد قلت لنفسي موّجهاً الحديث إليك : لِمَ فاجأتني بالرحيل، فقد ادخرتك ليوم رحيلي، الذي أنا متأكد منه، ستمسك بريشتك ولوحك لكي تتذكر ملامحي من خلال لوح ذاكرتك. كيف استطعت أن تحرمني من نعمة طالما حلمت بها، أيها المبجل، الرشيق والوسيم، ذي الحياء الملفت. تدخر عبراتك، تلملم تقاسيم وجهك، لكي لا تفرط بمشاعرك نحوي، لكني أعرف جيداً أنك تدّخر الكثير، فأنا أقرأ حال اللقاء في زمن عسير كهذا، الذي حرمنا من لقاءات تعبّر عن هموم وانشغالات ابداعية، كنت أخاف عليك من ضياع الزمن ولا أتوجس اقتراب الموت منك ، أخاف من شدة قسوته على من مثلك. فأنت لا تتمكن من مجابهته بالثقة، فعودك السيسبان أرق من ان يكون طعماً لهذا الزمن المر. تنظر الي حال نلتقي، كنت صامتا. وثق أني كنت أسمع عبراتك التي لا تنطق بها، فأحس بالكثير يجمعنا، وتخطيطاتك تلملم تعثر خطواتنا في الزمن، أقلّب كل الأوراق التي شغلتها تخطيطاتك بالأسوّد الباهر. الأسوّد الذي يحتوي كل الألوان الإنسانية في لون، ليس حزيناً مع ذاته، بل حزين على ما وصلنا إليه مرغمين. .. صديقي وأخي وخلي "رزاق شناوة" كم كنت أحلم أن أراك، لكن، بين كربلاء والناصرية امتد حقل الشوك، باعد الزمن بيننا لأسباب وهمية ليست من صنعنا، هي جزء من عجز الزمن عن التوّفر على فرص لقاء الأحبة. قبلك الفنان فائق حسين ذهب ولم يوّدع أحداً، بل ترك الغصة تملأ الأفواه، لحقه كاظم الخالدي فنان المسرح الباهر، ذي الهم الفكري الوقاد، ثم تلاه الأخوين أحمد الجاسم وحيدر الجاسم كما حدثني الشاعر حسين عبد اللطيف في فتى من أور، الفنانة أختهما رملة الجاسم. أي فجيعة رأيت وعشت، كنت آمل بكم من يرثي رحيلي، لكني أرى أن لا أثر من بعدكم يؤدي رثاء الضائع في صحرائه، كنا جميعاً تفصل بيننا مسافات قصيرة جداً، كنا نلتقي في بروفات مهدي السماوي، وفجأة تبعثرنا، بينما بقينا وإياك كل في بقعة بعيدة عن الأخرى، شغلنا الزمان والمكان من مثابتنا، ولم يتم الحوار بيننا إلا في زمن متقطع، هو بمثابة لقيا عثر عليها المنقب في أرض بوّر، عثر على ماسة، وأنا أجدك أكثر من هذا. ما زلت أتذكر وجودنا في مكتب أمير دوشي للترجمة، وكيف سلمتني تخطيطاتك، وسلمتك كتابي أسئلة الثقافة والمعرفة. لحظتها قلت جملتك القصيرة على استحياء ممزوجة بفخر طاغ : أنت مثابر في كل مرة تفاجئني بجديد. وها أنت تُدهشني بجديدك. لا خلاص منه، جديد سوف لا يُعيدك لي من خلال متعة اللقاء. .. ألو. . أهلاً. . لقد هاتفتني، وتركت خبر رحيل شناوة. . كذا. . رحت اقلب كل من له أسم أبيه شناوة، لكي أعرف من الذي رحل هذه المرة في غفلة مني. ..ألو. . من يكون يا أخي . .. ألو أنه رزاق شناوة. ..!؟ هل كان مريضاً ؟ لا أدري. صُقعت ولم أستطع المطاولة. . فقط قلت : رحلوا جميعاً، فمن لنا غيرهم في هذا الوجود الغامض والمفجع. .. رزاق يا خلي لا يُثرك عتابي، فهو صدر من محب، أنا بحاجة لمعرفة ما رسمت كما وعدتني، معرفة كل شيء عن خطوتك الفنية طيلة أكثر من أربعين سنة منذ افترقنا، ها أنت توصلها بسني الانقطاع الدائم. ..رزاق ها أنا معتن بتخطيطاتك، ولي من انثيال ذهني الكثير، أعدك بأني سأندمج معها حد أغالط من ينظر الينا، لكي يُميّز من منا جاسم، ومن من الاثنين لوّحة التخطيط فتبرز هيبتك بيننا لتقول الكثير الذي لم يُقل، إني أرى نفسي ووجودي في تخطيطاتك، فهي ما بقى لي زاداً من أيامي الخوالي. لا. .. أقول وداعاً، بل إلى اللقــــــــــــاء.


***********

فضاء السطوح
علي جاسم شبيب
تعودت ان امشي بين الحشود في الاسواق. عندما يعتريني الضيق. وتنفتح فتحات انفي بعد ان ادميها بالحك، مثل بثرة صغيرة صلدة.. عيناي دامعتان وانفي محترق.
...لا احتمل الفضاء المفتوح. كالسطوح.. لم تكن للحشود فضاءات.. بل تراص.. كتفا على كتف.. اترك فضاء السماوات. للطير. للعين التائهة في صباح رطب.
لما اصل الى بيت بدرية. هناك تحت ناقوط الحب. صندوق من الفلين. ينظر بعينيه الشذريتين ويرخي جسده على نقر قطرات الناقوط.. قالت بدرية. بعد ان شربت علبة لونها اخضر.. اتريد شيئا من السعوط.. اومأت لها.. يخدرني هذا المزيج وارتاح من حكة الانف.
هبطت حمامات المسكي العطشة. قالت.. انها تتربى في منارة الجامع.. تجمعت الحمامات على صحيفة حصير، عليه الطعام. رز ورويطة.. كنت منشغلا بلذة الخدر.. تنبهت الى حمامتين. بقيتا تنظران الى ماء الناقوط.. قالت ومسحت انفها بفوطتها.. اصابهن مرض .قامت وجلبت احداهن.. كانت طيعة. تنظر بعينيها الخاملتين.. ارتني ثؤلولة على منقارها.. لا تقدر ان تأكل. تشرب الماء.. وضعتها على سطح الصندوق.
....الحمامات تهبط كل ظهيرة في حوش البيت.. وفي يوم. كان الغبار شديدا احمر كالرمل الضاحك. اصيبت الحمامات .. كن يتبللن من ماء الحوض ويشربن، بعض منها وقفن على حافة الحوض، عمياوات.... تلمست العلف اليابس ورأيت حبات من الطعام تطفو فوق ماء الحوض، بكت بدرية ومسحت دموعها بكفها الغليظة.
قلت هناك امرأة سمينة، زرقاء مثل حبة ماش، تجلس بباب الجامع، تشبهك.. نظرت في وجهي طويلا.. انها اختي.. مخبولة، قلت انها تعرف وصاحية.. جلبت لها مرة تمرا برحيا.. تمعنت فيه ولمت شفتيها.. هذا بريم.. انها تميز.. صفنت بدرية.. وعرفت.. انها كانت تعمل الهيس والكوماتيل من التمر والسمسم وتبيع التمر مخلوطا بالراشي والجوز، وداهمتها حالة من الذهول والصمت، وكان الاطفال يسرقونها.
مرت بذاكرتي امي السمراء التي ربتني، عندما تذهب امي تبيع الشاي بعد الحرب.. كانت تهدهدني وتهف علي من مروحة تصنعها من خوص السعف.. انهم يعرفون النخل وقد زرعوه.. قلت في نفسي..
اقتربت حمامات من ناقوط الحب ورفعن رؤوسهن يتلمسن برودة القطرات وانا اريح انفي من اصبعي التي اطبقت على علبة البيرة الخضراء.

**********
تجليات الأنواع الجديدة
حفريات في النص الدرامي المحلي
د. سعد عزيز عبد الصاحب
يستدعي الانشغال بفحص أزمات المسرح العراقي الراهنة الانفتاح على الجذور والجينات التي ولدت منها هذه الازمات ، وسأركز في قراءتي على أزمة النص الدرامي المحلي text مبنى ومعنى لانه يمثل القاعدة والاساس الذي يرتكز عليه العرض ، مهما جادت علينا ثورات المناهج النقدية الحديثة بمصطلحات "موت المؤلف" و"التعدد القرائي" وغيرها من صياغات نقدية بحتة غير تمسرحية اقصت اهم واول حلقة ـ حسب زعمي ـ في مثلث البنية المسرحية وهي النص ـ الممثل ـ المتلقي ... فحتى سنوات قريبة والمسرح العراقي يوصف بكونه مشغل حيوي للنص الدرامي الحداثي ، حين زاوج بين نظرتين ومعالجتين يتداخل فيها الاتجاه الواقعي من منظور ماركسي جدلي يتجلى ذلك في مدونات يوسف العاني ونور الدين فارس وصادق الصائغ وطه سالم وجليل القيسي وغيرهم ، ومعالجته للتراث العربي الاسلامي المسقط على الواقع الراهن حتى أخذ عليه عربيا توغله في التراث من منطلقات "ايديولوجية – قومية" في حين ان اغلب هذه المعالجات للتراث جاءت بسبب التابو الرسمي والاسيجة التي وضعها النظام الشمولي لغلق واخفاء ما يحصل داخل المجتمع من علل ومشكلات جوهرية عن العيون ، بمعالجات نصية مبتكرة وتجريبية معاصرة ولبوس فكري ينتمي إلى سياقات اللحظة الراهنة لان الحاضر لدى مؤلفنا الدرامي اهم من الماضي بفواعل المؤلفين عادل كاظم في مقامات ابي الورد ومحي الدين زنكنه في "السؤال" ويوسف الصائغ في الباب والف رحلة ورحلة لفلاح شاكر وقاسم محمد في "طال حزني وسروري في مقامات الحريري" وعزيز عبد الصاحب في "ليلة خروج بشر بن الحارث حافيا" وغيرهم ان فنية هؤلاء المؤلفين استمدت قوتها ورصانتها الدرامية بسبب انشغالاتها بالمجتمع وتحولاته ومناقشة اللحظة التاريخية ومتغيراتها ضمن ظرفها الموضوعي ثم ياتي الاسقاط المعاصر والذي تدخّل فيه المتلقي بقوة فارضا قراءته وتأويله على ما يرى ويسمع اذ ان التابو الذي كانت منظومة النظام السابق الثقافية تحاول ان تحد من خلاله من مشروعية التعدد التأويلي للعرض المسرحي وقراءته للوقائع من قبل المتلقي تحول الى مجسات تأويلية وأميبا ضخمة بأذرع متكاثرة تحاول ان تمسك بتلابيب المعنى وتؤوله ... ورحل التابو الرسمي الى غير رجعة بعد تسونامي عام 2003 وتوالدت تابوات وانشطرت اخرى بسبب من عدم الاستقرار السياسي والايديولوجي وضعف مؤسسة الدولة وتنامي المنظومة العقائدية الدينية والاسطورية الخرافية وضعف منظمات المجتمع المدني ودورها في المجتمع والمؤلف الدرامي عنصر من عناصر تكوين المجتمع ،واخذ نصه الدرامي بشكله ومضمونه يتغير بفعل المتغير السياسي الكبير واصبح الشاغل النصي بالتاريخ السياسي والاجتماعي والوقائعي الحديث لبلادنا اكثر اندغاما ووضوحا من الانشغال بالتاريخ العربي والاسلامي لان فعل "الاسقاط" قد انتفى ، ليسفر مؤلفنا عن تيارات كتابية مسرحية جديدة تنوعت في مشاربها الفكرية والجمالية لتتشكل لدينا اربعة انواع درامية غذت عروض مخرجينا في العقد الاخير وهي كالاتي :
اولا ـ تيار النص التسجيلي/ الاحتجاجي : هو نص تستند موضوعاته على التواريخ الحديثة ناقدا الحقبة السياسية الدكتاتورية السابقة بأطار تسجيلي وثائقي ـ احتجاجي يتغذى على حوادث وشخصيات بعينها من قبيل ماجرى من تصفيات لشخصيات دينية وسياسية وثقافية فترة النظام السابق وموضوعات التهجير والهجرة وظف فيها اسلوب "السيرة الافتراضية" والبيانات والوثائق والمراسلات كنصوص "الف محنة في محنته" لفلاح شاكر و"الصدر في محنته" لحسين علاوي و"بذاك تنتصر الحياة" اعداد سامي عبد الحميد عن شخصية الشهيد الصدر الاول، ومسرحيات "الحفرة" لراجي عبد الله و"نساء في الحرب" لجواد الاسدي و"راس الدبوس" لعبد الكريم سلمان ، و"علي الوردي وغريمه" و"جمهورية الجواهري" لعقيل مهدي و"شباك وفيقة" لقاسم السومري .. واستعيد مفهوم "البطل" بكل محموله المعنوي وتلاوينه التراجيدية والرومانتيكية في هذه المسرحيات بعد ان كان في فترة النظام السابق ونتاجه الثقافي والاعلامي مقتصرا على "القائد الضرورة" ووظف المؤلفون السرديات والحكايات اليومية وما احتوت عليه من مواقف بطولية مزودين بتقنيات المسرح التسجيلي/ الوثائقي والمسرح الملحمي البريشتي وتنويعات من الكابريه السياسي في تصوير بطولات الجيش والشرطة والحشد الشعبي في مقارعة الارهاب بلغة لا تخلو من "شعرية" وبناء ملحمي افقي كنصوص "ثمان شهود من بلادي" و" هل تسمعني اجب" و"نون" لماجد درندش.
ثانيا ـ تيار النص الوقائعي : هو نص دينامي تفاعل مع المتغير السياسي والاجتماعي بشكل جدلي وكانت له القدرة والطاقة التعبيرية في التسابق اليومي مع التحولات وفحص المتغيرات السسيو ـ ثقافية والسياسية ما بعد 2003 ومعالجته لمشكلات عضوية وبنيوية بخطاب فضائحي صارخ كشف عن المسكوت عنه والمحرم في اعماق البنية المجتمعية وما يعتمل فيها من امراض وعلل سائدة بلا حجب او ستائر ، بتحليل واقعي لمشكلات عديدة بثيمات "الطائفية والارهاب" و"صراع الاسلام السياسي والسلطة" و"العنف وجذوره" و"ازدواجية الشخصية المحلية وتعاطيها مع المجتمع في فترة المتغيرات السياسية" في ضوء اذكاء عميق للصراع الافقي داخل بنية نصوص هذا التيار بتفاعلية علاقة الفرد بالمجتمع وتاثيرات المحيط الاقليمي على الصراع السياسي في بلادنا.. رفضت هذه النصوص واقصي تيارها من قبل المنظومة الثقافية العربية لانها كشفت عن الغائر والمضمر الاجتماعي والثقافي العراقي وكانت تعبر بأقصى درجات القدرة الفنية والفكرية عن لواعج وارهاصات وعلل التجربة السياسية الديمقراطية العراقية الفتية وتمثل حي لتحولاتها ، اتخذت نصوص هذا التيار من اطروحة موت التراجيديا منهجا لها واخذت تسخر بكوميديا سوداء من الوقائع وبلغة عبثيةوتحفل بكاركترات متمايزة ومختلفة جديدة على الذائقة المحلية كـ "صباغ الاحذية" و"غاسل السيارات" و"الارهابي" و"بائع الصحف" و"العاهرة" وغيرها... كنصوص "خارج التغطية" و"احلام كارتون" لـ كريم شغيدل و"عزف نسائي" و"فجر اليوم السادس" لـمثال غازي و"الموت والعذراء" لأرييل دورفمان بقراءتي المخرجين هيثم عبدالرزاق وابراهيم حنون و"روميو وجوليت في بغداد" لـمناضل داود و"حظر تجوال" و" في قلب الحدث" و"كمب" لـ مهند هادي و"مرض الشرق الديمقراطي" لـهيثم عبد الرزاق وغيرها.
ثالثا ـ تيار النص الميتافيزيقي : هو نص يلامس سطح الوقائع اليومية بطريقة يتمركز فيها على تقنية "المناجاة" حيث الحبكة في هذا النوع من النصوص توظف اسلوب "المونولوج" الدرامي لدى البطل في ضوء تداعياته مع الميتافيزيقيا او "المتعالي" يؤطرها متن حكائي فنتازي ـ مأساوي، ولا تطرح مشكلات او علل مجتمعية جوهرية اذ انها كما اسلفت تلامس السطح ولا تغور في اعماق طبقات البنية الاجتماعية والسياسية ، باغراءات من الخطاب والحوار الوجداني مع المتعالي والشكوى لديه عن انسدادات في العلاقة الاجتماعية على الارض فهو وحده يمتلك الحل وبيده فقط خيوط اللعبة ، وكأن الارادة البشرية عاجزة ومقيدة عن اجراء اي تغيير ، تذكي هذه النصوص الصراع العمودي "الخامل" لا على طريقة المسرحيين الاغريق عندما ذهب برومثيوس ليسرق النار من الالهة ليفيد بها بني البشر ، وانما بشكل تداع حر لا يقدم الصراع الدرامي الى امام ، لتقدم نصوص هذا التيار انموذجا للبطل السلبي مسلوب الارادة مؤجل الفعل ، بلغة مواربة تصدم التلقي لما فيها من كسر للمحرم والتابو الاجتماعي في ضوء حوار الشخصيات مع المتعالي ، النصوص هذه حسب زعمي تقفز على العلل الحقيقية للمجتمع بوصفها علة انتجها المتعالي وليس بنو البشر ، تتميز هذه المسرحيات بالاستاتيكية وبناءها الدائري المستقر غير الواثب .. ومن امثلة هذا النوع ،النصوص الرائجة هذه الايام للكاتب علي عبد النبي الزيدي والمطلوبة عربيا كسفينة ادم ويا رب واطفائثيوس وغيرها .
رابعا ـ تيار النص المعملي "الطاقمي": هو عبارة عن نص معد او مقتبس او متناص مع مجموعة نصوص عالمية او نص واحد بعينه لاحد المؤلفين العالميين طوَر بالاتفاق داخل فضاء التمرين المسرحي اضيفت اليه اضافات حوارية من قبل المخرج او الممثلين او الدراما تورج ... واصبحت مسرحيات شكسبير هاجسا دائما للمسرحي العراقي لسهولة اسقاطها بأبطالها الكارثيين على الوضع المأساوي العراقي ومعرفة الجمهور بحبكاتها فأعد جبار جودي مسرحية مكبث بعنوان جديد "حصان الدم" وفي مسرحيته الاخيرة "خيانة" يعمل جودي على الاقتباس والاعداد والتوليف من اهم مسرحيات الكاتب الانجليزي بأخذ نماذج لشخوصها مثل "هاملت ، مكبث ، يوليوس قيصر ، لير ، عطيل" بوصف الشخصية المنتخبة عبارة عن ثيمة للمسرحية الاصل يستعاض عنها بحوار "مونولوج" داخلي يلقى بطريقة اذاعية على مسامع الجمهور .. ولا ادري لم زج المعد ببعض الحوارات الشعبية داخل نص العرض على لسان الشخصيات الشكسبيرية مولدا "هجنة" غريبة بين الشخصية وازيائها وما تقول من حوار.. وفي تجربة شابة متميزة قدم المعد المخرج فكرت سالم قراءة معاصرة لمسرحية "هاملت" جاءت بعنوان "هاملت 1983" من دون المساس بمحتوى النص الاليزابثي وبشكل تجريبي خالص ، وعمل فريق مسرحية "حروب" للصربي (دورفمان) بإنتاج نص جديد تحت نفس العنوان وباعداد درامي للممثل سعد محسن ومسرحية "خريف" بإعداد وتكييف لمسرحية (رقابة مشددة) لجان جينيه من قبل المعد والممثل (حيدر جمعة) ونصوص ذات تناصات شتى حاولت ان تتبنى شكلا كولاجيا لنصها الدرامي المتشكل بلغة وسطى تارة ومغرقة في اللهجة الدارجة تارة اخرى ... هذه النصوص المعملية او الورشوية اقتربت من المسرحة واشتراطات الخشبة اكثر من كونها مخرجات درامية ادبية نجد فيها صدى لمزاج الجماعة وبقراءات بصرية لافتة اكثر منها قراءات ادبية للنص الكلاسيكي ..فازدهرت فيها الخطوط والتنقيطات والارشادات النصية التي نقرأ فيها الصمت والسكون والايقاع البصري مدونا للمشهد المؤسس للخشبة وفروضها .
اخيرا اقول اذا ما اردنا ان ننهض بنصنا الدرامي المحلي علينا ان نبحث في حكايات الوقائع العراقية الدامية وما اكثرها التي تضاهي غرابة وجدة كل سرديات الكون ... علينا ان لا نلتفت الى الآخر المتربص ... الآخر المؤدلج .. الذي يشكل تابو وقامع اخر غير مرئي يدخل ضمير الكاتب المسرحي .. ويؤسس لقراءة غير واقعية وغير منصفة بالمرة عن الحراك والمشكل السياسي والاجتماعي في بلادنا .. علينا ان نقرا الوقائع بصفاء نية اولا وننفتح على مشكلات مجتمعنا العميقة ونسبر اغوارها منتمين في قراءتنا لعلاقة الفرد بالمجتمع والتغيرات التي تحصل لهذا الفرد من منظور مادي ملموس وليس خرافيا اسطوريا لا يولد نتائج واضحة ، علينا ان لا نصغي إلى الآخر الذي يريد ان يحول بلادنا بخطابنا الدرامي الى مقبرة ابدية او جهنم أرضية او حقل لا تنمو فيه الا الاشنات والاعشاب الضارة.. انها دعوة إلى الكتابة عن الحياة عن البطولة التراجيدية الحقيقية والاسطورية في فواعلها التي يسطرها ابناء شعبنا كل يوم ... علينا ان لا ننظر إلى التأريخ بقدسية وبطريركية كما يريده لنا الاخر ، التاريخ الصنم الذي ذبحت على مقصلته شعوب وامم واعراق ، الآخر الذي لا يريد لنا ان نقبل بالمختلف والجديد والمغاير مصورا إيانا شعبا وفنانين ناستالوجيين لا ننتمي إلى الحاضر وانما نقبع في متحف للتاريخ .

**********

ص6
وفاة صادق البلادي
خسارة يصعب تعويضها

عبد الرزاق الصافي
لقد كان غياب الرفيق صادق البلادي المفاجىء يضاعف الشعور بالخسارة الفادحة لغيابه، ذلك انه بحيويته وطيبته وتعدد اهتماماته ونشاطه الدائب في مجالات متعددة يحتل مكانة مرموقة لدى كل من تعرف عليه وتابع نشاطاته الفكرية المتعددة.
تمتد معرفتي به، وعلاقة الرفقة والصداقة بيننا، مدة تزيد عن الأربعين عاماً.
وتبدأ هذه العلاقة في العام 1973 عند صدور جريدة "طريق الشعب" علنية، اذ بدأ متطوعاً بمد الجريدة بالمقالات التحليليةً والترجمات الغنية، التي يوقعها بإسم مستعار هو "حمدان يوسف"، الذي عرفت انه جمع فيه الثوري حمدان قرمط والشيوعي يوسف سلمان فهد، ليجسّد ترابط التراث الثوري العراقي بالثورية المعاصرة.
وأثارت وفاته العديد من الرفاق الذين عملوا معه، وتعرفوا على نشاطاته واهتماماته المتنوعة، للكتابة عنه وعن الخسارة بوفاته. غير إني لم أجد أحداً تطرق الى التضحية الكبيرة التي أقدم عليها يوم التحق وتفرغ للعمل في الجريدة. ذلك انه ضحى بالراتب المجزي الذي كان يحصل عليه من عمله خارج الجريدة، ليقبل العمل في الجريدة براتب يقل عن ذلك كثيراً. وهي تضحية كبيرة، فضلاً عن انه أقدم على ذلك واستمر في العمل يوم اشتد الارهاب على العاملين في الجريدة من محررين وإداريين وطبّاعين وموزعين وغيرهم. وواصل العمل في ذلك الظرف الصعب في العام 1978 والأشهر الأولى من عام 1979 عندما اُغلقت الجريدة بقرار تعسفي من حكومة البعث الفاشية، واُضطر إلى مغادرة العراق الى جمهورية المانيا الديمقراطية، التي سبق وتخرج فيها طبيباً.
ولم يقتصر عمله في جريدة "طريق الشعب"، فقد كان يرفد مجلة "الثقافة الجديدة" بالمقالات والتراجم ومن ثم العمل في هيئة تحريرها حتى وفاته المفاجئة.
ومن اهتماماته المتعددة دأبه المتواصل على توثيق الكثير من المواقف المتعلقة بحياة الحزب.
وتميز الرفيق البلادي بطبعه الهادىء، وتفاؤله النابع من ثقته بعدالة القضية التي يناضل من اجل تحقيق اهدافها. ورغم صلتي به على مدى يزيد عن الأربعين عاماً لكنني لم الحظ يوماً انه غضب وخرج عن طوره. فقد كانت الابتسامة لا تفارق محياه السمح في أحلك الظروف.
تعازينا الحارة لشريكة حياته ام ياسر ولولده ياسر، فله الذكر الطيب دوماً. ولهما ولكل رفاق ابو ياسر الصبر والسلوان على هذا الفقدان الفادح.
*************
عن رحيل القائد الشيوعي عزيز محمد
باقر الفضلي
في الأول من حزيران الحالي، نعى الحزب الشيوعي العراقي القائد الشيوعي الرفيق عزيز محمد عن عمر ناهز الثالثة والتسعين، وكان لنبأ رحيل الرفيق المناضل عزيز محمد، وقع مؤلم في نفوس الشيوعيين العراقيين، وأصدقاء ومعارف الحزب الشيوعي العراقي..! فأبو سعود شخصية عراقية وطنية معروفة في جميع المحافل والأوساط العراقية السياسية والثقافية والاجتماعية، وكان رمزاً شامخاً على الصعيد الوطني، ومن القادة المعروفين على صعيد العالم العربي والأممي، فقلما هناك من لا يعرف عزيز محمد، أو يتعرف عليه، سواء في الحياة السياسية، أو في غياهب المعتقلات، مثل معتقل "نقرة السلمان" أو أثناء الحياة السياسية، في مقر الحزب في بغداد، أو موقع جريدة الحزب "إتحاد الشعب" أو الفكر الجديد " وطريق الشعب"، وفي ربوع كردستان، او في أوساط حركة الإنصار الشيوعيين، التي كان إسهامها ملحوظاً في معمعان النضال ضد الدكتاتورية..!
كان الرفيق عزيز محمد من القادة الشيوعيين الذين امتازوا بالبساطة والشعبية، وكان لصدى اسمه، ما يعكس حقيقة وجود الحزب الشيوعي العراقي، على الصعيد الوطني، وكانت شخصيته، تمثل رمزاً لحقيقة ما تمثله شخصية المواطن العراقي، ذلك النسيج المتجانس للوطن العراقي، بمكوناته المختلفة، وطيلة العمر المديد الذي أمضاه في كنف الحزب وقيادته، لم تسجل بشأنه ما يفهم من انحياز أو استقطاب ينحو فيه أو اتجاه لميل إثني أو مذهبي، بقدر ما كان يتميز به من انسجام عراقي خالص، سواء على الصعيد الإثني القومي، أو الانحياز المذهبي، فقد كان عزيز محمد " أبو سعود" نعم المواطن العراقي الأصيل، الذي تمثل فيه الانسجام العراقي العام، وهي من المواصفات الفريدة لقائد حزبي بمستوى الحزب الشيوعي العراقي، ذلك الحزب الذي اتسم بأمميته المشهودة، وتأريخه الطويل كقائد لذلك الحزب، يعبر عن حقيقة المسيرة المفعمة بالنضالات والثبات الدائب على الصعيد الوطني والأممي، ومن هنا فإن رحيل الرفيق الخالد عزيز محمد، يمتلك اهميته التاريخية بالنسبة لحركة التحرر الوطني والقومي في المنطقة والعالم..!
المجد والخلود للراحل الرفيق العزبز عزيز محمد، ابي سعود..!
ومشاركة عائلته الكريمة مصابها الأليم،
ولرفاقه في قيادة الحزب، ولكافة الشيوعيين العراقيين وأصدقائهم الصبر والسلوان..!
****
ذكريات من ايام الثورة
كامل منصور الكعبي

يحلى معنى الشعر بسمه
بطل تموز الاصيل
للوطن ذكره مهابه
وللشعب ضي ودليل

في الخمسينات كنت معلما للسياقة في مدرسة التموين والنقل الواقعة في بغداد معسكر الرشيد. وفي نهاية 1957 صدر امر نقلي الى اللواء التاسع عشر في منصورية الجبل في محافظة ديالى، وبعد عدة شهور من 1958 وفي اليوم الثالث عشر من تموز الساعة الواحدة ليلاً تهيأنا بكامل عدتنا الحربية وكنت اقود سيارة لاندروفر فيها جهاز مخابرة المسؤول عن تشغيله مخابر من سكنة مندلي، وبجانبي احد الضباط من محافظة نينوى تحركت سريتنا من المنصورية ودخلنا بعقوبة ثم الى بغداد وكان الزعيم سبقنا ولم نعلم ولا غيرنا بقيام الثورة الا القليل من اصحابه وفي صباح يوم 14 تموز سمعنا البيان الاول وبدايته بعد الاتكال على الله ومؤازرة المخلصين من ابناء الشعب من اذاعة بغداد واعلان الجمهورية العراقية وخرج الناس من احيائهم وقراهم فرحين مستبشرين بهذا اليوم الاغر يوم تحرير الشعب والوطن من قيود المستعمرين الطامعين اما فرحتهم الثانية الكبرى يوم سقوط صدام وتمثاله في 9 نيسان وخلاصه من جرائم العفالقة.
وبدأ الزعيم بمسيرته الثورية وتنفيذ مشاريعه وازدهر العراق رغم التحركات المشبوهة من المندسين الذين يفضلون مصالحهم الشخصية على مصلحة الوطن والجماهير خاصة من المشاركين معه ثم انحرفوا عن مسار الثورة امثال الذي كان يذهب الى احدى الدول متسرعا ويلتقي برئيسها الذي نقل عنه انه كان يقول في احدى خطاباته بلهجته (البلح في گيب والبترول في گيب) وكأن العراق سيصبح في يوما ما ولاية لدولته ولما سمع العراقيون خطابه تظاهر بعضهم مستنكرين بكلماتهم الشعبية (شيلوا سفارتكم منريد وحدتكم).
ومن اعمال الزعيم الخالد بناء الدور للفقراء والموظفين وتشغيل العاطلين في المعامل وتبديل العملة النقدية والعلم الملكي القديم بالعلم الجمهوري الجديد ومعمل الادوية في سامراء والقناة التي تربط نهر دجلة بنهر ديالى بجانب الرصافة، وقانون الاصلاح الزراعي وقضائه على شرذمة حركة التمرد الطائفية الانفصالية في الموصل والمدعومة ماليا من الدول المحسوبة على الدين والعروبة لكن الحاقدين لا يروق لهم بقاؤه في السلطة واستمروا يحيكون الدسائس من بداية الثورة فتم لهم ما ارادوا وما خططوا له من الشر والبغض الكامن في قلوبهم المريضة ونفذوا جريمتهم البشعة في اليوم الاسود وتم اعدامه وهو صائم في الاذاعة رميا بالرصاص عام 1963 وعبرت الجماهير عن غضبها من هذه المؤامرة في اغلب المناطق في بغداد والمحافظات وهم يهتفون ماكو زعيم الا كريم. الا ان جلاوزة النظام فرقوهم بوسائلهم القمعية.
يبقى الزعيم مثالا نادرا ونبراسا للبطولة والنزاهة خالدا في نفوسنا واذهاننا ورمزا للوطنية الصادقة لعراقنا وامتنا، وتذكره اجيالنا بفخر واعتزاز وتجدد ذكراه العطرة وتحتفل كل عام بثورة 14 تموز الخالدة.
اختم كلمتي بهذا البيت من قصيدة للشاعر المبدع للجواهري:
عبد الكريم وفي العراق خصاصة
ليدٍ وقد كنت الكريم المحسنا
******
من حكايا أيام زمان
ناصر حسين
الرفيق الراحل محمد حسن الشيخ حسين الشيخ راضي المعروف بالاسم محمد حسن مبارك أبا هشام الذي انتخب لعضوية اللجنة المركزية للحزب بصفة مرشح من قبل المؤتمر الوطني الثالث للحزب والذي عقد ربيع عام 1976 في مقر الحزب في ساحة عقبة بن نافع في بغداد عاد إلى منظمات الفرات الأوسط للحزب بعد إن أمضى في لجنة المنطقة الجنوبية فترة أوائل ستينيات القرن العشرين وكانت عودته أواخر العام 1965.
آنذاك كنت قد أطلق سراحي من السجن والتحقت بالعمل الحزبي في منظمة الحزب في قضاءي الشامية- أبي صخير. وآنذاك كانت لدينا في محافظة القادسية محليتان أحداهما لقضاءي الشامية – أبي صخير.
أخذت التقيه بعد عودته إلى تنظيمات الفرات الأوسط وكمثال : قام بالأشراف على موسع حزبي استضافته منظمة ناحية العباسية التي كلفت بقيادتها تلك الفترة الذي عقد في دار الرفيق أبو حافظ جواد كاظم جواد عبود، الحصموتي في منطقة ساكان والذي استغرق يوماً كاملاً ناقشنا فيه مشروع برنامج جديد للإصلاح الزراعي في العراق تبناه الحزب آنذاك وقد نشر وبالنص في الصحف المحلية بتوقيع الدكتور مكرم الطالباني.
أعتقل في مدينة النجف ربيع عام 1968 هو والرفيقان جبوري الحكيم و إبراهيم محمد علي سكر عضوا اللجنة المحلية للحزب في مدينة النجف ونقلوا إلى الأمن العامة. وقد أطلق سراحهم بعد انقلاب السابع عشر من تموز 1968 وصدور قرار حكومي بإطلاق سراح السجناء السياسيين.
بعد إطلاق سراحه استلم مسؤولية اللجنة المحلية للحزب لمحافظتي المثنى والقادسية والتي كنت عضواً في مكتبها وأقود منظمة الحزب في قضاء الشامية. وبذلك تسنى لنا إن نواجه الحياة سوية ولثلاث عشرة سنة بالتمام والكمال، حكي لي خلالها الكثير من الحكايات. وكانت أحداها الحكاية التالية التي كانت قد وقعت العام 1956 في العاصمة بغداد. وهذه الحكاية التي حكاها لي الرفيق الراحل محمد حسن مبارك – ابو هشام – كتب عنها ذات يوم من العام 1977 او 1978 الرفيق الراحل عامر عبد الله على مساحة صفحة كاملة من جريدة طريق الشعب. نفس الحكاية، نفس التفاصيل، نفس الأشخاص، وهي تحكي كيف كان الشهيد سلام عادل شجاعاً ومبادراً في اللحظة التي تحتاج للشجاعة والمبادرة عام 1956 الى عقد الكونفرنس الثاني للحزب بقيادة الشهيد سلام عادل. يذكر ان الكونفرنس الأول عقد عام 1944 بقيادة الشهيد مؤسس الحزب يوسف سلمان يوسف (فهد).
ناقش الكونفرنس الثاني للحزب وثيقة سياسية عن الوضع السياسي القائم آنذاك عن أفاق الوضع وما ينبغي على الحزب إن يفعل. أقرت الوثيقة ولم تحض بالإجماع لدى المندوبين فقد اعترض عليها بعض المندوبين لم يصوتوا إلى جانبها. وعندما أبلغت بها المنظمات الحزبية واجهت منها الاعتراض على الاستنتاج المطروح من إمكانية تحويل النظام القائم نحو الديمقراطية بوسائل سلمية.
انصب الاعتراض على ذلك الاستنتاج، فكيف يمكن تطوير النظام وعلى رأسه الثنائي عبد الإله – نوري السعيد وبعد أن اصدر قراراته المناهضة للديمقراطية بعد عودته من باريس وتشكيلة وزارة، وهو مطلق الصلاحية، إذ قام بحل البرلمان الذي لم يعقد غير جلسة أداء القسم، وألغى إجازة الأحزاب المجازة والنقابات المجازة والصحف المجازة واجري تعديلاً على المادة 89 من قانون العقوبات يعطي تخويلا للمحاكم بالسحن لمناضلي الحركة الوطنية بتهمة (وما شابه ذلك) كما أقدم على ربط العراق بعجلة الأحلاف الاستعمارية وادخله حلف السنتو (حلف المعاهدة المركزية) والذي أسموه بحلف بغداد الذي أفتتح له مقراً إلى جوار السفارة الأمريكية في واحدة من أجمل مناطق بغداد، فأقتضى الأمر أجراء تعديل على ذلك الاستنتاج وعليه عقدت اللجنة المركزية للحزب والتي انتخبها الكونفرنس والتي ضمت كلاً من : الشهيد سلام عادل، جمال الحيدري محمد صالح العبلي وعامر عبد الله، عطشان ضيول الأزيرجاوي، فرحان طعمه جورج تلو إما الذين انتخبوا بصفة مرشحين فكانوا عزيز الشيخ، صالح الحيدري، عبد الرحيم شريف، حكمان فارس الربيعي، داود صائب، صالح الرازقي اجتماعاً في بيت حزبي بمنطقة تل محمد في بغداد ناقشت فيه استنتاجات المؤتمر وأجرت تعديلاً جوهرياً عليها، فقد أكدت اللجنة المركزية في بيان أصدرته على ان لجوء القوى الثورية في البلد إلى استخدام العنف من اجل تغيير النظام متوقف على سياسة النظام نفسه ولجوئه إلى العنف في التعامل مع الشعب وبينما كانت اللجنة المركزية تناقش ذلك الجانب من سياسة الحزب تجمع بعض الرجال والنساء من سكان الشارع الذي يقع فيه البيت واخذوا يعربدون ويضربون الباب بالحجارة وغيرها ويهددون بإبلاغ الشرطة، فأقتضى الأمر مغادرة الدار قبل وصول الأمن، فوقوع اللجنة المركزية للحزب بين أيديهم كان سيشكل اكبر نكسة للحزب في تلك الظروف القاسية. والحبلى بالتطورات الكبيرة في تاريخ العراق ومنها الانتفاضة المجيدة في تشرين الثاني عام 1956 والتي قامت تضامناً مع الشعب المصري الشقيق الذي كان قد تعرض للعدوان الثلاثي الانكليزي، الفرنسي، الإسرائيلي، اتفقوا على المغادرة الفورية للبيت وكان الشهيد سلام عادل في مقدمة من خرجوا من الدار ودون أدنى تردد التفت إلى ذلك الجمع مخاطباً إياهم ((مو انتو تبلغون الشرطة ’ أحنه راح أنبلغ الشرطة عليكم)) وشق طريقة نحو الامام تبعه باقي الرفاق وافلتوا من ذلك الخطر الداهم.
بعد استقرار لبضعة أيام كلفوا الرفيقة صاحبة البيت بالتوجه إلى ذلك الحي وإبلاغهم بحقيقة الأمر ومعاتبتهم عن موقفهم ذاك.
ذهبت إلى ذلك الحي وكان تل محمد كما أشرت في البدء وفي الشارع الذي كان فيه البيت الحزبي، تجمعوا حولها فخاطبتهم قائلة ((لقد ارتكبتم إساءة بالغة بتصرفكم بتلك الطريقة التي كادت ان تسبب للشعب العراقي اكبر ضرر)) ((إن الرجال الذين كانوا في البيت كانوا قيادة الحزب الشيوعي العراقي لديهم اجتماع يناقشون فيه حال الشعب العراقي ومستقبله)) فأبدوا ندمهم واعتذروا منها وطلبوا منها إبلاغ قيادة الحزب باعتذارهم عن تصرفهم،
وما هي ألا عامين فقط حتى قامت ثورة الرابع عشر من تموز وافتتح الحزب مقراً له في شارع الشيخ عمر في منطقة باب الشيخ تحت الاسم (( اتحاد الشعب))
صباح أحد الأيام وصل إلى المقر وفد يضم العديد من الرجال من أهل الشارع ذاك جاؤوا للسلام على قيادة الحزب وللاعتذار منها عن تصرفهم الخاطئ معها قبل سنتين.
مجداً تليداً سلام عادل.
مجداً للحزب الشيوعي العراقي: حزب التضحيات، حزب الشهداء، حزب النضال، حزب الامل والعمل مجداً لشعب العراق بعربه وكرده وتركمانه وكلدانه واشورييه وشبكه وهو يخوض اليوم حربه المقدسة ضد إرهابيي داعش في الموصل العزيزة وغيرها من مدن وقرى العراق وضد سراق المال العام ومن اجل بناء العراق الجديد : الديمفراطي البرلماني التعددي الاتحادي الموحد المستقل. وإلى حكاية أخرى من حكايا أيام زمان.
*******
هو الشهيد "كاظم عبيد ابراهيم 1937-1986"
عطا عباس
كنا نسميه طوال سنوات الاختفاء المديدة "أبو جاسم"، وشاع هذا الأسم المحبب لمعارفه ورفاقه الكثر .
كان المسؤول الفعلي لمنظمة الفرات الاوسط حتى لحظة استشهاده البطولي.
"أبو رهيب" غادرنا مبكرا بعد أن وقع في فخ نصب له بأحكام من قبل دائرة المخابرات العامة والأمن العام في مدينة الحلة في ١٧ / ٥ / ١٩٨٥ ...
كنا قد أفترقنا على تخوم " قرية البوشناوة " البطلة فجرا قبل يومين ، لا غير ، من الحادث المشؤوم ، على أمل لقاء قريب في " منطقة العمادية " غير البعيدة عن ناحية القاسم في بيت الشهيد البطل " أنور الحاج سعود "...
كان الواشي عميلا لدائرة أمن بابل يسمى " هاشم تويج - أبو سوزان "...
تناهى لسمعنا لاحقا أسطورة صموده الفذ في المعتقل ، وأخر لقاء جمعه مع جلاده المقبور صدام حسين .
لم يكن لقاء معتادا ، بل مساومة بين جلاد ورجل بمعنى الكلمة ، لكنه أعزل ومقاوم وشجاع ...
كان الأمر بسيطا : أن يتخلى " أبو رهيب " عن طريق الكفاح الصعب ضد الدكتاتورية وسياساتها المشؤومة و " ينجو بجلده " ، كما فعلها غيره ، على حد وصف الدكتاتور ، الذي أستطرد منتشيا بصيده الثمين :
( ستخرج فورا بقرار مني ، بعد أن " تطينا مالاتك " وما لديك من معلومات عن تنظيمات الحزب الشيوعي العراقي في منطقة الفرات الأوسط ) ! ...
حدّق " أبو رهيب " مليا بمحدثه : " نعم انا المسؤول الأول عن كل أعمال الكفاح في منطقة الفرات الاوسط كشيوعي ، لكن ما موقفك انت لو كنت بمكاني الان ... أتشي برفاقك وتتحول الى خائن على يد جلادك !؟ " ....
احتد النقاش لينتهي ببصقة شجاعة بوجه الدكتاتور وبجثة شهيد ،لم تجد لها كفن ...!
لقد فاضت روح الشهيد تحديدا ليلة 4 حزيران 1986 ، وليدفن جسده الطاهر سرا على يد قاتليه من جلاوزة النظام المقبور ...
في عام 2004 ، تم الاهتداء الى قبر الوطني الكبير "كاظم عبيد إبراهيم" في مقبرة الكرخ ببغداد ! ...
كتب لي أبنه " منار " مستفهما عن صورة أبيه وطيفه الذي اختفى عنه فجأة ، ومنذ سنوات طويلة ، حين كان الأبن تلميذا في الصف الثالث الابتدائي ، وهل صحيح ان أباه على هذه الصورة المحببة لدى الناس ؟! ...
أجبته بلا تردد : وأكثر !...
لم يغب وجه " أبو رهيب " عن بالي أبدا ، حتى التقيت بزميل زنزانة له بعد سنوات على استشهاده .
حكى لي كثيرا عن أمانة حمّلها له كوصية لرفاقه ...
هي معي للأن ، كترياق ضد الطمع والشره والتخاذل ودفن الضمير ، ومعه صوت الحق مهما أدلهمت الخطوب ...
ما أظنه للأن وبلا مبالغة ، سيبقى " أبو رهيب " واحدا من أندر الشيوعيين العراقيين الذين مروا على منطقة الفرات الاوسط منذ تأسيس الحزب الشيوعي العراقي وللأن ! ...
كان مثلا ومثالا للشجاعة والإقدام ومستنهض همم نادرا ... كان مستخفا بأهوال العمل السري الرهيبة ... متواضعا وقابضا على فكر وَقّاد ومنظما بارعا بنكران ذات وطيبة متناهية قلّ نظيرها ! ...
كان معلمي بحق ، وأيقونتي النادرة للنضال الوطني !...
كان عوني ، وللأن ، عندما تختلط الدروب وتتقاطع ....
" كاظم عبيد إبراهيم " ... أنت مثلنا الحي وضميرنا الوطني الناصع! ....
********
رفيقنا العزيز أبو رائد وداعاً
سلام فواز العبيدي
ليلة 27/6/2017 رحل الرفيق إبراهيم سعيد محمد القصاب بعد أن عانى سنوات من أمراض القلب حتى أعاقت مجريات حياته وأفقدته الذاكرة وأضافت أوضاع مدينته الموصل التي أحبها وأخلص لها الى همومه الكثير.
الراحل تولد 1934 وخريج معهد الصحة العالي قسم الصيدلة، كان كفوءاً في أدائه الوظيفي بالضد من أية تجاوزات إدارية وتصرف بالأدوية خارج نطاق القانون. وتعرض إلى ضغط الأجهزة البعثية بإجراءات نقل وظيفي وهي بمثابة تحجيم لنشاطه، فعمل في ناحية ديبگة – أربيل وست سنوات في قريتنا جبة، وكان موضع احترام الجميع هناك، وعمل في ربيعة ثم في ناحية حمام العليل ثم داخل الموصل في صيدلية قرب شارع الفاروق (العيادة الغربية) حتى تقاعد سنة 1986.
انتمى إلى الحزب الشيوعي العراقي أوائل 1972 وتقدم في أدائه وقاد هيئات بنجاح، له انضباط عال في العمل ودقيق المتابعة، كنت معه ممثلين لمختصة المهن الصحية في الموصل.
رحل وترك زوجته ومن الأبناء رائد والشهيد فائز وسعد ومفيد وزيد وابنتهم الوحيدة غصون، وقد ترك في نفس كل من عرفه مزيداً من الأسى وألم الفراق الأبدي، لك المجد أبو رائد ولذكراك السمعة الطيبة.
*******

ص7

وطني السلة يتعرض إلى الخسارة الأولى أمام كندا في وليام جونز

بغداد – طريق الشعب
تلقى المنتخب الوطني لكرة السلة، الخسارة الأولى له في بطولة ويليام جونز المقامة حاليا في الصين تايبيه، وأسفرت نتيجة المباراة التي جرت فجر الاثنين، عن خسارة المنتخب العراقي بفارق 51 نقطة.
ورغم العروض المميزة التي قدمها المنتخب في مباراتيه الأوليتين، إلا أنه واجه منتخبا قويا ومعروفا على مستوى اللعبة، ورغم محاولات لاعبي المنتخب العودة إلى المباراة إلا أن النتيجة النهائية كانت في مصلحة المنتخب الكندي حيث انتهت بـ48 نقطة مقابل 99 نقطة. ويلتقي المنتخب العراقي في رابع مبارياته اليوم الثلاثاء، مع منتخب تايوان الثاني.

********
تحضيراً لمباراتي تايلاند والإمارات
باسم قاسم يعلن توليفة المنتخب بتواجد ستة لاعبين من الشباب
خاص – طريق الشعب
أعلن مدرب منتخبنا الوطني باسم قاسم التوليفة النهائية لمنتخبنا الوطني لمباراتي تايلاند والإمارات، ضمن التصفيات المؤهلة لكأس العالم في روسيا 2018، والتي ودع فيها منتخبنا الحسابات مبكراً، وضمت القائمة 33 لاعبا والتي ستخوض مباراتين وديتين مع فلسطين وسوريا.
أبرز معالم القائمة هي دعوة ستة لاعبين شباب إلى المنتخب وهم علي ياسين ومازن فياض من النفط وحسين علي من الزوراء وحسن علي لاعب الكهرباء وأحمد جلال لاعب نفط الجنوب وشيركو كريم.
ومن أهم ملامح القائمة أيضا إعطاء فرصة أخرى وربما أخيرة لياسر قاسم مع التواصل معه لحل كل أشكال متعلق بالتحاقه.

قائمة اللاعبين

وضمت القائمة (33) لاعباً، أربعة منهم لحراسة المرمى وهم كل من محمد كاصد (الزوراء) جلال حسن (نفط الوسط) علي ياسين (النفط)، فهد طالب (القوة الجوية).
وشملت القائمة للخط الدفاعي كلا من احمد إبراهيم (الاتفاق السعودي) ريبين سولاقا( المرخية القطري) سعد ناطق (القوة الجوية)، مصطفى ناظم (الميناء) احمد عبد الرضا (القوة الجوية) وليد سالم (الشرطة)، علي عدنان (اودينيزي الايطالي) علي بهجت (القوة الجوية)، علاء مهاوي (الزوراء).
لخط الوسط والذي حصل على جرعة دماء جديدة بتواجد حسين علي (الزوراء) مازن فياض (النفط)، احمد جلال (نفط الجنوب)، إلى جانب مهدي كامل (الشرطة) سعد عبد الأمير، امجد عطوان (نفط الوسط)، أمجد كلف (الزوراء)، محمد شوكان (الميناء)، بروا نروي "اوسترسوند السويدي"، احمد ياسين (هايكن السويدي)، بشار رسن (القوة الجوية) همام طارق (القوة الجوية)، علي حصني (العربي الكويتي)، والعائد من جديد إلى تشكيلة الوطني ياسر قاسم.
وفي خط الهجوم ضمت علاء عبد الزهرة (الزوراء)، مهند عبد الرحيم (الزوراء)، أيمن حسين (النفط) حسن علي (الكهرباء) شيركو كريم (غراسهوبر السويسري) والمعتزل دولياً (حمادي أحمد)!.

***********
سلة الاخبار...
إدارة الكرخ
تفاوض عصام حمد للموسم المقبل

خاص – طريق الشعب
أكد مصدر مقرب أن الهيئة الإدارية لنادي الكرخ الرياضي تتفاوض مع مدرب الزوراء الحالي عصام حمد، من اجل قيادة الكناري الأصفر في الموسم الكروي المقبل. وقال المصدر الذي رفض الكشف عن اسمه لـ»طريق الشعب»: إن إدارة الفريق الأصفر بدأت التفاوض مع المدرب عصام حمد لقيادة فريقها الكروي في منافسات الدوري المحلي للموسم المقبل وبناء فريق شبابي. وأضاف المصدر: أن الإدارة اتفقت مع المدرب على تسمية المساعدين كريم سلمان والدكتور علي حسين مدرباً للياقة البدنية. يشار إلى أن فريق الكرخ لم يقدم هذا الموسم نتائج جيدة ويحتل المركز التاسع عشر والأخير برصيد 16 نقطة.

13 نادياً يوافقون على إلغاء الهبوط وزيادة عدد الفرق الدوري

بغداد – طريق الشعب
أكدت مصادر صحفية بان لجنة المسابقات في اتحاد كرة القدم قد استحصلت موافقة ثلاثة عشر نادياً بشكل سري على إلغاء الهبوط في هذا الموسم مع زيادة عدد الفرق إلى أربعة وعشرين فريقا في الموسم المقبل ويلعب بنظام المجموعتين بعد أن فاتحت رؤساء الأندية بشكل منفرد. وقالت المصادر إن "الأندية الثلاث عشر التي أعطت موافقتها هي مشاركة في الدوري الممتاز الحالي وان رؤساء فيها وأعضاء من إداراتها أعطوا موافقة سرية لرئيس لجنة المسابقات علي جبار باتخاذ هذا القرار الذي سيعرض في اجتماع الاتحاد هذا الأسبوع لكي تتم المصادقة عليه". وتابعت هناك "أعضاء في الاتحاد رافضين هذا الطرح الذي سيسمح بعودة فريق اربيل إلى الدوري من جديد رغم انه قد أعلن انسحابه في الأسبوع الثاني عشر من المرحلة الأولى ويعد ظلماً للفرق التي استمرت في المنافسات".

لجنة الانضباط تصدر مجموعة من العقوبات

بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة انضباط في اتحاد الكرة، الأحد، عن معاقبة مدرب حراس مرمى القوة الجوية هاشم خميس بحرمانه مباراتين، مبينة أن العقوبة طالت أيضا قائد الفريق علي جبار بحرمانه مباراتين، فيما قررت عدم إقامة أية مباراة جماهيرية على ملعب نادي نفط الوسط الرياضي. وقال نائب رئيس اللجنة قيس محمد اسود في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن "لجنة انضباط في اتحاد الكرة، عقدت اجتماعا مهما في مقر اتحاد الكرة لمناقشة ودراسة تداعيات مباراة فريقي نفط الوسط والقوة الجوية"، مبينا أن "الاجتماع أسفر عن معاقبة مدرب حراس مرمى نادي القوة الجوية هاشم خميس بحرمانه مباراتين وتغريمه مبلغ مليون دينار لدخوله أرضية الملعب خلال المباراة". وأضاف، أن "اللجنة قررت معاقبة قائد الفريق علي جبار بحرمانه مباراتين لتجاوزه على احد أفراد حماية الملعب"، مشيراً إلى أن "العقوبات الأخرى طالت حارس مرمى نفط الوسط هادي جابر بحرمانه مباراة واحدة في ضوء المباراة السابقة للفريق، ومن العقوبات الأخرى تغريم نادي نفط الوسط ثلاثة ملايين دينار وعدم إقامة أي مباراة جماهيرية على ملعب النادي، ومفاتحة شرطة محافظة النجف لزيادة عناصر حماية الملعب والارتقاء بأدائها خلال المباريات".
وكان فريقا نفط الوسط والقوة الجوية قد تعادلا، بهدف لمثله، في مباراتهما التي جرت، في (13 تموز 2017)، بمحافظة النجف وهي من المباريات المؤجلة، فيما شهدت المباراة حالة طرد وإثارة للأعصاب.

العراق يضيف فضيتين إلى رصيده
في البطولة العربية للقوى

بغداد – ميثم الحسني
أضاف العراق، ميداليتين فضيتين إلى رصيده في البطولة العربية لألعاب القوى المُقامة في تونس.
وقال عادل العذاري، رئيس الوفد العراقي في حديث صحفي، إن "الميدالية الأولى أحرزتها العداءة دانة حسين في سباق 100م، فيما كانت الذهبية والبرونزية من نصيب اللاعبات المغربيات".
وأضاف "الفضية الثانية حصدتها آلاء حكمت في سباق 400م، متفوقة على السودانية التي حصدت البرونزية، فيما ذهبت الذهبية إلى اللاعبة المغربية".
وأشار إلى أنَّ "العراق أصبح في رصيده الإجمالي بالبطولة 4 ميداليات ذهبية، و3 فضيات".

*************
نيمار لا يحب الحياة
في ظل ميسي
متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية إسبانية عن رغبة البرازيلي نيمار دا سيلفا، لاعب برشلونة، في الرحيل عن النادي الكتالوني، لعدم شعوره بالراحة داخله.
وذكرت صحيفة "سبورت" الكتالونية أنّ نيمار حقق كل البطولات الممكنة مع برشلونة، إلا أنّه لم يفز بالكرة الذهبية، كما لا يتوقع الحصول عليها طالما استمر "في ظل ليونيل ميسي".
وأضافت أن اللاعب استمع للعروض المقدمة إليه هذا الصيف باهتمام، عكس المعتاد.
وأشارت الصحيفة إلى تصريح نيمار مؤخرًا بإمكانية مغادرته لبرشلونة، والانضمام إلى مانشستر يونايتد "أو حتى إيبار"، ما يؤكد أن اللاعب لا يمانع في ارتداء قميص آخر.
وبجانب "الشياطين الحمر"، يسعى مانشستر سيتي وباريس سان جيرمان إلى التوقيع أيضًا مع نيمار.
وأكدت "سبورت" أنّ نيمار تلقى اتصالًا هاتفيًا من البرتغالي جوزيه مورينيو، المدير الفني لمانشستر يونايتد، حيث طلب منه الانضمام إلى الفريق الإنجليزي، خلفًا للسويدي زلاتان إبراهيموفيتش، ونجح بالفعل في إقناع اللاعب، لكن الإدارة الكتالونية لن تتخلى عنه بسهولة، وفقًا للصحيفة.
وانضم نيمار إلى برشلونة في 2013، قادمًا من سانتوس البرازيلي، وحقق مع الفريق 10 بطولات في 4 مواسم، كما جدد عقده مع البلوجرانا حتى 2021.

*******
اقتراحات بتغيير موعد بطولة
أمم إفريقيا
متابعة – طريق الشعب
ستحظى مسألة توقيت بطولة كأس الأمم الإفريقية لكرة القدم المثيرة للجدل بمراجعة جادة خلال ندوة على مدار يومين في المغرب لمناقشة مستقبل اللعبة في القارة.
يبدأ الاجتماع اليوم الثلاثاء في الرباط بحضور مسؤولين وأسماء لامعة مثل عبيدي بيليه وأوستن أوكوشا وصامويل إيتو ممن تلقوا دعوات لمناقشة مستقبل المسابقة وقضايا أخرى محل اهتمام.
وتعهد أحمد أحمد الرئيس الجديد للاتحاد الإفريقي للعبة بإجراء مراجعة شاملة عندما تفوق في التحدي في آذار الماضي على عيسى حياتو الذي ظل رئيسا للمؤسسة لسنوات طويلة.
كما أراد مراجعة قواعد استضافة النهائيات والتي قد تقلص عدد الدول المرشحة لاستقبال الحدث.
واقترح بالفعل فكرة التنظيم المشترك التي قد تسمح للاتحاد الأفريقي بأن يضع في الاعتبار زيادة عدد الفرق المشاركة حيث يبلغ العدد الحالي 24 وهو تقريبا نصف عدد الدول الأعضاء في المؤسسة.
كما ستتم مناقشة الفترة بين كل نسختين للبطولة لكن لا توجد مؤشرات على تغيير الموعد لتقام كل أربع سنوات وليس كل عامين.
وبسبب إقامة البطولة كل عامين في شهر كانون الثاني يتعرض اللاعبون البارزون بمسابقات الدوري الكبرى في أوروبا إلى ضغط شديد بين الرغبة في تمثيل بلادهم ومواصلة الالتزام مع الأندية التي توظفهم.
وقبل نسخة الغابون هذا العام اعتذر عدد لا سابق له من اللاعبين عن تمثيل بلادهم من أجل البقاء مع أنديتهم ومن المتوقع زيادة العدد في نسخة الكاميرون 2019.
وكان حياتو يرفض باستمرار فكرة تغيير موعد البطولة كي لا يتم اعتباره راضخا أمام ضغط أندية أوروبا، وكان يلقي باللوم على الظروف المناخية الصعبة التي تحول دون إقامة البطولة في منتصف العام.

**********
روما يرفع عرضه لضم رياض محرز
متابعة – طريق الشعب
رفع نادي روما الإيطالي عرضه لضم النجم الجزائري رياض محرز لاعب ليستر سيتي، ليصبح 30 مليون يورو وذلك بعد رفض العرض الأول الذي كانت قيمته 23 مليون يورو وذلك حسبما أشارت شبكة "سكاي سبورت" الإيطالية.
وأوضحت "سكاي سبورت" أن رغبة مسؤولي روما في حسم الأمور خلال أسبوع على أقصى تقدير كبيرة مما سيزيد من معدل الاتصالات بين الناديين خلال الفترة المقبلة.
وأكدت الشبكة التلفزيونية أن مسؤولي ليستر سيتي يفضلون انضمام اللاعب إلى روما عن الرحيل إلى نادٍ إنجليزي آخر في ظل رغبة أرسنال في ضمه ولكن مبلغ الصفقة لن يقل عن 35 مليون يورو.
وتألق محرز بصورة كبيرة وقاد ليستر سيتي الموسم قبل الماضي إلى التتويج بلقب البريميرليغ للمرة الأولى في تاريخ الثعالب، وحصل النجم الجزائري وقتها على أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي.

***********
الترجي التونسي .. تعزيزات قوية وحظوظ وافرة في البطولة العربية
متابعة – طريق الشعب
يعد الترجي الرياضي التونسي من أبرز الفرق على الساحتين العربية والإفريقية، حيث يضع له الخصوم ألف حساب، ما يجعله من أبرز المرشحين لحصد لقب البطولة العربية التي ستنطلق في مصر للفترة من 22 تموز الجاري، وحتى 5 آب المقبل.
منذ قدوم المدرب فوزي البنزرتي في كانون الأول الماضي وخلافته عمار السويح، عرف أداء فريق باب سويقة تحسنًا ملحوظًا على جميع المستويات مما مهد له هذا العام طريق التتويج المحلي قبل أن يتأهل بامتياز لربع نهائي دوري أبطال إفريقيا.

تتويجان.. ومركز الوصيف مرتان في البطولة العربية

يعتبر الترجي الرياضي أول فريق تونسي يسجل حضوره في البطولة العربية وكان ذلك في نسخة 1986، حيث سبق للفريق أن شارك في البطولة العربية للأندية البطلة لكرة القدم في أربع مناسبات وذلك في سنوات 1986 و1993و1995 و2009.
وخلال هذه المشاركات الخمس توج الترجي الرياضي باللقب مرتين وذلك في دورة 1993 حين فاز في النهائي على المحرق البحريني بثلاثية نظيفة، وفي دورة 2009 عندما انتصر في النهائي على الوداد البيضاوي المغربي بهدفين مقابل هدف.
كما حصد المركز الثاني في مناسبتين الأولى في دورة 1986 والتي توج بلقبها فريق الرشيد العراقي، كما أنهى دورة 1995 في المركز الثاني بعد الخسارة في النهائي أمام الهلال السعودي بهدف دون رد.
شيخ الأندية.. وأرقام قياسية في التتويجات
يلقب الترجي الرياضي بشيخ الأندية التونسية حيث أنه أقدم نادٍ تونسي رياضي علمًا بأن نشأته كانت عام 1919، كما أنه يعد اكثر الفرق التونسية تتويجا حيث يحمل الأرقام القياسية في عدد البطولات المحلية وقد توج في موسم 2016 – 2017 ببطولته رقم 27.
كما أنه يحمل الرقم القياسي في عدد الكؤوس التي توج بها حيث يحمل في رصيده 16 لقبًا، وسبق له أن توج بثنائية الكأس والبطولة محليا 4 مرات، آخرها سنة 2011، ونال الترجي أيضا كأس السوبر التونسي في 1993 و2001.
كما تألق فريق باب سويقة إفريقيًا وتربع على عرش الكرة الافريقية في التسعينيات حيث نال عام 1994 لقب دوري أبطال إفريقيا، وفي 1995 حصل على الكأس الإفريقية الممتازة والكأس الافروآسيوية، إلى جانب كأس الكؤوس الإفريقية عام 1997 وكأس الكونفيديرالية الإفريقية عام 1998، كما أحرز لقب دوري أبطال إفريقيا في نسخته الجديدة عام 2011.

المدرب البنزرتي متفائل

حرص الترجي الرياضي على المشاركة في البطولة العربية 2017 أملا في استعادة الزعامة العربية وأيضا من أجل الفوز بالامتيازات المالية التي رصدت للبطل.
الترجي عزز صفوفه بعدة عناصر في مقدمتها اللاعب الكاميروني فرانك كوم الذي أصبح مؤهلا قانونيا لتعزيز التشكيلة الرسمية للفريق التونسي.
وستكون البطولة العربية أول مسابقة يظهر فيها الكاميروني بزي الترجي، إلى جانب اللاعب القادم من النادي البنزرتي ماهر بالصغير وأيضا المهاجم العائد من إسبانيا بعد تجربة احترافية استمرت ستة أشهر مع تيرينيفي هيثم الجويني.
المدرب فوزي البنزرتي أكد " أن فريقه سيتحول إلى مصر من أجل التتويج رغم وجود منافسين من العيار الثقيل مشددا على أهمية البروز والتألق في هذا الموعد العربي الذي يجعله يدخل مسابقة الدوري المحلي للموسم الجديد بمعنويات مرتفعة.
ص 8

العدد 26 من "الحقيقة"
صدر أخيرا العدد 26 من مجلة "الحقيقة" التي يصدرها الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الناصرية.
تصدرت العدد كلمة بعنوان "هل يكسب المدنيون الرهان في المرحلة القادمة؟"، بعدها كلمة سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، التي كان قد ألقاها في مراسيم تشييع القائد الشيوعي الراحل الرفيق عزيز محمد.
كما ضم العدد الذي غطى 50 صفحة، مواضيع فكرية وسياسية وثقافية.

********

وزعت جوائز "الموصل حرّة"
النقابة الوطنية للصحفيين
تقيم حفلها السنوي
بغداد – طريق الشعب، عبد الله لطيف
تزامنا مع الذكرى السنوية 148 لصدور صحيفة "الزوراء"، أقامت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، الخميس الماضي، احتفاليتها السنوية.
الاحتفالية التي شهدت إعلان نتائج جائزة "الموصل حُرةّ"، وتكريم عدد من الصحفيين الرواد والمراسلين الحربيين، أقيمت على حدائق "مؤسسة برج بابل للتطوير الإعلامي" في بغداد، وحضرها جمع من الإعلاميين والصحفيين الرواد والشباب.
نائبة رئيس النقابة، أمل صقر، افتتحت الاحتفالية بكلمة، هنأت فيها الشعب العراقي والقوات الأمنية بصنوفها وتشكيلاتها كافة، بتحرير مدينة الموصل من تنظيم داعش الدموي. ثم تطرقت إلى ما انجزته النقابة منذ تأسيسها، ولغاية اليوم.
وعرّفت النائبة الحاضرين بأسماء لجنة التحكيم التي قيّمت الاعمال المشاركة في مسابقة "الموصل حرة"، وبالمعايير التي جرى على اساسها اختيار الفائزين.
وحجبت الجائزة الأولى في حقل العمود الصحفي، أما الثانية ففاز بها مناصفة كل من عباس عبود عن عموده المنشور في جريدة "الصباح" تحت عنوان "إعلام المواجهة"، ونجاح العلي عن عموده المنشور في الجريدة ذاتها، والموسوم "مارشال الموصل". فيما قطف الجائزة الثالثة في حقل العمود الصحفي، كل من عبد السادة البصري عن عموده المنشور في جريدة "طريق الشعب"، والمعنون "ما مر عام العراق ليس فيه!"، وعلاء كولي عن عموده المنشور في "شبكة أخبار الناصرية"، تحت عنوان "جدران القبلية والسلطة في مواقع التواصل الاجتماعي".
اما في حقل الكاريكاتير فقد حجبت الجائزة الاولى لعدم توفر عنصر المنافسة، وفاز في الجائزة الثانية الرسام احمد خليل عن رسمه المنشور في جريدة "الصباح"، فيما حصد الثالثة الرسام عادل صبري عن رسم له منشور في الجريدة نفسها.
هذا وحجبت جائزتا الحوار والتحقيق الصحفيين، لعدم اكتمال الشروط المهنية المطلوبة، في المشاركات.
وكرّمت النقابة في الاحتفالية، الصحفية أفراح شوقي تقديرا لما قدمته لها، وقد تسلمت التكريم شقيقتها نبراس شوقي. كما كرمّت 10 من الصحفيين والصحفيات الرواد الذين بدأوا المهنة منذ عقدي خمسينيات وستينيات القرن الماضي.
وكرمت النقابة أيضا عدداً من الصحفيين والاعلاميين الذين شاركوا في تغطية معارك تحرير الموصل من تنظيم داعش الإرهابي.
وشهدت الاحتفالية مقطوعات موسيقية قدمتها "فرقة خماسي بغداد"، واختتمت بمجموعة من الاغنيات الموصلية العريقة بصوت الفنان والاعلامي جاسم حيدر.

***********

حول أهمية الحراك الاحتجاجي

بغداد – طريق الشعب
تعقد تنسيقية "مستمرون" للحراك الجماهيري في منطقة الكرخ الأولى، غدا الأربعاء، ندوة جماهيرية للتعريف بأهمية الحراك الاحتجاجي ودوره في تحقيق التغيير.
تبدأ الندوة في الساعة السادسة مساء، وتعقد في الهواء الطلق على الحديقة المجاورة لدائرة بلدية الشعلة في منطقة رحمانية الشعلة.
والدعوة عامة.

********

المنظمة الطلابية الشيوعية
تحتفل بالنصر

بغداد - عبد الله صفاء
احتفلت المنظمة الطلابية للحزب الشيوعي العراقي، أخيرا، بين المواطنين في شوارع منطقة الكرادة الشرقية وسط بغداد، في مناسبة تحرير مدينة الموصل من عصابات داعش الإجرامية.
ووزع المحتفلون على المواطنين نسخا من تصريح المكتب السياسي للحزب في المناسبة، والذي تضمن تهاني إلى الشعب العراقي بتطهير الموصل من تنظيم داعش الدموي، وأشاد ببطولات الجيش والقوات الأمنية العراقية بمختلف صنوفها.

*********

مطالبات بتحويل "سراي" الرميثة إلى متحف
السماوة – وكالات
طالبت الإدارة المحلية في قضاء الرميثة التابع لمحافظة المثنى، الجهات المختصة بالاهتمام بمبنى "السراي" الأثري، وتحويله إلى متحف لتخليد ذكرى ثورة العشرين وبقية الحركات والانتفاضات الشعبية التي انطلقت في القضاء.
وقال قائممقام القضاء حاتم حسين في حديث صحفي، ان أهالي الرميثة يطالبون الجهات المختصة في الحكومة المركزية بتحويل هذا المبنى التاريخي إلى متحف وحمايته من التآكل والهدم، مشيرا الى العمق التاريخي لقضاء الرميثة وإلى مشاركة أبنائها الفعالة في الثورات والانتفاضات الشعبية، وآخرها تلبية نداء المرجعية والانخراط في فصائل الحشد الشعبي وتقديم مئات الشهداء في الحرب ضد عصابات داعش الإرهابية.
واوضح حسين أن مبنى السراي الذي أسس في بدايات القرن الماضي كان معسكرا للتموين والمواصلات، فضلا عن كونه مقرا للإدارات الحكومية آنذاك.


*********

ليس مجرد كلام...

الساكن في قلوب مَنْ أحبهم وأخلص لهم

عندما كنت صغيرا كنت اقف مندهشا امام صورة بين طائري طاووس تزين زجاج ابواب (مِحْمَل) زوجة ابي ــ المِحْمَل يشبه المكتبة الصغيرة لكنّه يضمّ بداخله (الصحون والكؤوس وكل الزجاجيات التي يحتاجها المطبخ) ــ كذلك كانت بعض الصحون قد نُقشت بداخلها تلك الصورة، كان ذلك في ستينيات القرن الماضي وسبعينياته، كنت أحدّق في الصورة كثيرا...لم يخبرني لحظتها أيٌّ من أهلي هذه الصورة لمن؟! ، الطاووسان يقفان على غصنين متقابلين والصورة التي بينهما قد مُسِحَ وجهها بالصبغ لأنّ المِحْمَلَ موضوعٌ في الغرفة ومعروض للناظرين، امّا الصحون فالصورة فيها على حالها (رجل بزي عسكري وعينين متقدتين تنظران الى الافق)..ذات مرة سألت امي :ــ لمن هذه الصورة ؟! أطرقت قليلا وقالت : لا تسأل ثانية، أخذني الفضول الى ابي فسألته وألححت كثيرا ...أجابني: يا بني انها لرجل أحبّه الفقراء لأنه كان منهم واليهم، غَيَّر تاريخ العراق من الحكم الملكي الى الجمهوري ،أصدر قوانين خدمت الشعب وما زال الشعب يتنعم بها، لم يمتلك بيتا ولا مالاً ولا عقارات او أرصدة في البنوك العالمية، بنى بيوتا ، بل احياءً للفقراء المعوزين ومنح الفلاحين حقوقهم المغدورة ووو... الخ.. تحدث ابي كثيرا وخلال حديثه كنت ارى دمعتين تتلألئان على خديه.. قلت له : اين هو الان ولماذا صورته التي في واجهة (المِحْمَل) مصبوغة ؟!..أجابني : يا بني قتله الذين لا يريدون لهذا الشعب والبلد خيرا ،كانت امي تُصغي لحديثنا فاعترضت حديث ابي قائلة:ــ إنّه لن يُقتل ، بل ذهب الى مكان ما والناس تقول في القمر ساكناً ويرون صورته كلما صار القمر بدراً، وقد صبغنا الصورة لان الظالمين يعتقلون ويعدمون كلّ مَنْ يعثرون عليها في بيته....مرّت الايام والسنون وظلّت الصورة وصاحبها تسكن قلبي كما كانت في قلب ابي وأمّي وزوجة ابي والآخرين ،بل وتسكن القمر! تذكرت الصورة تلك وما دار بيني وبين أبي وأمي من حديث وأنا أحضر قبل يومين احتفالية بذكرى ثورة 14 تموز واستذكار قائدها الشهيد ،، وهذا دليل واضح وملموس يؤكد إنّ مَنْ يُحبّ الناس ويخلص لهم ويخدمهم ، ومَنْ يكون أميناً وحريصاً على شعبه ووطنه ،، ومَن يقوم بمهام المسؤولية الملقاة على عاتقه بكل نزاهة وشرف وإخلاص سيبقى خالدا مهما تبدلت الظروف واشتبكت المِحَن ودارت السنون...الشهيد الزعيم عبد الكريم قاسم لم يكن رئيسا لوزراء العراق فقط، بل كان خادماً وبانياً، بنى البيوت للفقراء وسن القوانين التي تخدم الناس جميعا، وعاش واستشهد نزيهاً مخلصاً لناسه ووطنه لهذا ظل وسيظل خالدا في ضمائرهم.. اتمنى ان يَعي درسه الاخرون ويأخذوا من شِيَمه الشيء القليل..
لك الرحمة والخلود ايها العراقي النبيل، وما احوجنا اليوم الى امثالك ورفاقك!

عبد السادة البصري

**********
في "ملتقى الدكتور علي إبراهيم"
جبار الكواز عن أزمة الثقافة والمثقف في العراق
الحلة - محمد علي محيي الدين
تحت شعار "المثقف العراقي إلى أين؟" ضيّف ملتقى الدكتور علي إبراهيم في محافظة بابل، أخيرا، عضو المكتب التنفيذي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الشاعر جبار الكواز، الذي تحدث عن أزمة الثقافة والمثقف في ظل الواقع العراقي.
حضر الجلسة التي التأمت على قاعة الملتقى في مدينة الحلة، جمع من الأكاديميين والمثقفين والأدباء والمعنيين بالشأن الثقافي، وأدارها الشاعر حامد كعيد الجبوري.
وقبيل افتتاح الجلسة وزعت على الحاضرين أوراق تعريفية بالمثقف، قسم فيها المثقفون إلى أصناف، بعضها نمطي يتشابه فيه المثقف العراقي مع مثقفي الشعوب الأخرى، والصنف الآخر يحدد المثقف العراقي الذي حتمت ظروف وازمنة وماض، صيرورته الحاضرة على ضوء تراكمات المتابعة، مثل المثقف الماركسي، ومثقف السلطة، والاغترابي والشعبي والانفصامي والليبرالي والاكاديمي والموسوعي والشعبي والقومي والسلفي والداعية والوصولي.
وعرّف الكواز في معرض حديثه بمصطلح المثقف، وتاريخ ظهوره خلال القرن الخامس عشر في أوربا كرد فعل على مصطلح "رجل الدين"، وأشار إلى ان المثقف ينتمي الى المؤسسة المدنية التي كافحت ببسالة لإنهاء التاريخ الوسيط والقرون المظلمة التي صنعتها المؤسسة الدينية الغربية، ودجنت خلالها شخصية الفرد الغربي الذي كان يكافح من اجل تشكيل هويته الثقافية، مبينا ان المثقف كان له دور تنويري يسعى من خلاله إلى تكريس القانون المدني الدستوري والرؤية العلمية للعالم.
وركز الضيف في حديثه على دور المثقفين الفاعل في النهضة الفكرية الأوربية امثال فرانسيس بيكون وجان جاك روسو وفولتير ودنيس ديدرو وجان بول سارتر وميشال فوكو وغيرهم، متابعا حديثه بالقول "لكننا في عالمنا العربي وفي العراق بشكل خاص، لم نتخط عتبة التاريخ الوسيط، ولذلك بقي مثقفنا لصيقا برجال السلطة او رجل الدين، ولم ننتج بعد فئة "الانتلجنسيا"، ولم تحدث لدينا نهضة حقيقية او مشروع ثقافي حقيقي، سوى ومضات فردانية خالصة عند الزهاوي والرصافي والماشطة وآخرين، ولم تعاضد هذه الومضات ارادة شاملة للمثقفين لانتزاع البلاد من ظلام التاريخ الوسيط".
ولفت الكواز إلى ان المثقف العراقي بقي وسط خصومة قاصمة، بين ميل ايديولوجي وواقع منتم اليه.
وتابع قائلا "ومن هنا ظهر اللبس في تعريف المثقف عندنا في العراق. فهل يكفي المرء ان يكون حائزا على شهادة جامعية او حاصلا على تعليم عال حتى ينال شرف لقب المثقف؟ وهل يكفي المرء ان يسعفه الحظ ليؤلف كتابا او يدبج بحثا او يكتب مقالة حتى نسبغ عليه لقب المثقف؟ وهل يكفي المرء ان يترجم دراسة او يحقق مؤلفا حتى نجلله بغار الوقار الاجتماعي كمثقف؟"، مضيفا إلى تساؤلاته "أين يقف مثقفنا، ومن هو وما المطلوب منه؟"
واختتم الضيف حديثه بالقول "لن نفهم دور المثقف جيدا الا اذا اطلعنا على نماذج الشعوب الغربية التي ناضلت وكافحت خلال القرون الخمسة الماضية، لتخرج من عصور الظلام، مشيرا إلى ان القاعدة الكبرى التي عملت بها تلك الشعوب هي "ان على التاريخ ان ينمو من تاريخ مكرر وجامد الى تاريخ دنيوي حركي تفاعلي. وعلى الانسان ان يتحول من كائن تابع الى كائن حر. وآن للعلوم ان تكون حقلا مستقلا بعيدا عن السحر والخرافة والشعوذة، وخاضعة للتجربة وللملاحظة الدائمة".
وأثارت الجلسة مداخلات كثيرة ساهم فيها كل من د. يحيى المعموري، د.حامد العلي، سعد الشلاه، مهتدي الابيض، موسى الياسين ، صباح العكام، محمد الزهيري، عبد الامير الشلاه، سلام مكي، ذياب آل غلام، ميثم جهاد، رحيم الحسناوي، فلاح الجباوي ، د. عدي الاسدي، ودجلة جبار.

*******

العراقيون في السويد يحيّون ثورة 14 تموز
ستوكهولم – طريق الشعب
احتفت الجمعيات الاتحادية العراقية في السويد، بالذكرى 59 لثورة 14 تموز 1958.
وأصدرت الجمعيات في المناسبة بيانا تطرقت فيه إلى أهمية ثورة 1958 "التي جاءت ضد الفقر والاستبداد واللاعدالة في المجتمع، ومن اجل مستقبل أفضل لشعبنا العراقي بكافة قومياته وأطيافه المتآخية، ومن أجل حياة حرة كريمة ومجتمع مدني يسود فيه القانون والمساواة والعدالة الاجتماعية".
وأضاف البيان ان الثورة كانت نموذجاً حياً للتغيير الحقيقي في حياة الشعب العراقي، وان غاياتها سامية "حيث رفعت عن كاهل الفقراء الكثير من الأعباء وأنجزت الكثير من المشاريع في فترة زمنية قصيرة".
وتطرق البيان إلى المؤامرات التي حيكت ضد الثورة منذ أسبوعها الأول، وكيف تكالبت عليها في الثامن من شباط 1963، قوى الشر والغدر والمؤامرات البعثية الخبيثة للإطاحة بها، وليقدم الحكام الذين جاءوا بعدها، أسوأ الصور لرجال مارسوا سرقة المال العام وقتل الناس وبيع الوطن.
ولتزامن ذكرى ثورة تموز مع تحرير مدينة الموصل من عصابات داعش الإرهابية، أشاد البيان بالانتصارات التي حققتها القوات الأمنية بصنوفها المختلفة، وحيّا العراقيين وهنأهم بالنصر.
ووقع على البيان كل من نادي 14 تموز الديمقراطي العراقي، رابطة المرأة العراقية، جمعية المرأة العراقية، الحركة النقابية الديمقراطية العراقية، وجمعية اللاجئين العراقيين.

******

في النجف
الشيوعيون احتفلوا بذكرى تأسيس الجمهورية العراقية
النجف - احمد عباس
في مناسبة الذكرى 59 لثورة 14 تموز المجيدة، وتزامنا مع تحرير الموصل من فلول داعش الإجرامية، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، الخميس الماضي، حفلا جماهيريا حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.
الحفل الذي أقيم على حدائق اللجنة المحلية في مركز مدينة النجف، أداره الرفيق أحمد الموسوي واستهله مشيدا بالملاحم البطولية التي سطرتها القوات المسلحة بمختلف تشكيلاتها، في الحرب على الإرهاب.
بعد ذلك ألقيت كلمة اللجنة المحلية في المناسبة، من قبل عضوها الرفيق علاء حسين.
وتضمن الحفل قراءات شعرية تغنت بحب الوطن، ساهم فيها كل من الشعراء حسين العذاري ومحمد الجبوري وجمال العيساوي وعبود ابو سعيدة ويحيى جعفر. كما تضمن معرض رسم للفنان الشاب مهيمن الكوفي.
وقدمت على مكبرات الصوت أغنيات وطنية للفنان جعفر حسن، صاحبها الشاعر نوفل الصافي بقراءة عدد من قصائده.
*********

شيوعيو الكاظمية
يحتفون بالثورة المجيدة
بغداد – طريق الشعب
اقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكاظمية/ اللجنة المحلية في الكرخ الاولى، السبت الماضي، حفلا في مناسبة الذكرى 59 لثورة 14 تموز المجيدة.
أقيم الحفل على إحدى الحدائق العامة وسط المدينة، وحضره عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق فاروق فياض، وجمهور من الشيوعيين وأصدقائهم وعائلاتهم.
وبعد أن استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني، ووقفوا دقيقة صمت إكراما لشهداء الحركة الوطنية، ألقى سكرتير المنظمة الرفيق باسم المنذري بيان اللجنة المركزية للحزب في المناسبة.
وتخللت الحفل قراءات شعرية، ومعرضان للكتاب أقامهما "بيت الكتاب السومري" ومكتبة "طريق الشعب"، وأشرف عليهما الرفيق حسين الجرّاح.
كما تضمن الحفل معرضين آخرين لإرشيف ثورة تموز، أقامهما كل من المؤرشف هادي الطائي، والباحث صباح السعدي.
وفي الختام وزعت شهادات تقدير على المساهمين في الحفل.