العدد 28 السنة 83 الأربعاء 13 أيلول 2017

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
البارزاني: نحترم المعترضين ولكن.. (ص2)
العبادي يدعو قادة الإقليم للحضور إلى بغداد وحل الخلافات
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي يوم أمس، قادة إقليم كردستان للمجيء إلى بغداد من أجل التفاوض بشأن استفتاء استقلال الاقليم والخلافات العالقة بين الجانبين. وخيمت أجواء التوتر والتصعيد أمس، داخل قبة مجلس النواب بعدما قبلت رئاسة البرلمان طلباً برلمانياً بإدراج فقرة للتصويت على قرار يرفض استفتاء إقليم كردستان، وهو ما حصل فعلاً.
فقد صوت المجلس خلال جلسته المنعقدة صباح البارحة، على رفض استفتاء اقليم كردستان المزمع اجراؤه في 25 من الشهر الجاري، فيما رفضت الكتل الكردستانية القرار، داعية الى فسح المجال للمزيد من الحوار.
وعقب ذلك، تصاعدت حدة التصريحات السياسية من قبل أطراف ترفض الاستفتاء، في مقابل تصريحات برلمانية كردستانية لا تقل حدة.

الحوار هو الحل

وقال العبادي خلال مؤتمره الصحفي الاسبوعي الذي عقده في أعقاب اجتماع مجلس الوزراء إنه يدعو قادة إقليم كوردستان للحضور إلى بغداد من أجل الحوار لإيجاد حل للأمور الخلافية بين الجانبين.
وجاء حديث العبادي في أعقاب اجتماع لمجلس الوزراء العراقي، حيث أكد المجلس على أهمية الحوار بين بغداد وأربيل لحل الخلافات بينهما.
واضاف رئيس الوزراء ان "تصدير نفط كركوك من قبل الاقليم مخالف للدستور".
وذكر أن "هناك دستور جرى الاتفاق عليه بين كل العراقيين فلا يمكن القيام بخطوات انفرادية، وإذا كان لا بد من استفتاء فليكن لكل العراقيين وليس للكرد فقط".

قرار رفض الاستفتاء

وصوت مجلس النواب، في جلسة امس، على قرار يرفض اجراء الاستفتاء من قبل حكومة اقليم كردستان، المقرر اجراؤه في محافظات الاقليم اضافة الى كركوك والمناطق المتنازع عليها، الا ان القرار الزم الحكومتين الاتحادية والاقليم ببدء حوار جاد لمعالجة المسائل العالقة بموجب الدستور والقوانين النافذة.
وأكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري ان الدستور ألزم اعضاء المجلس بالحفاظ على وحدة العراق وسيادته واستقلاله.
وقال الجبوري خلال الجلسة معلقا على تصويت البرلمان برفض الاستفتاء ان الدستور "حدد الحالات التي يستفتى بشأنها وان استفتاء كردستان ليس من بينها". وأضاف ان "إقحام المناطق المتنازع عليها في الاستفتاء يخالف الدستور أيضاً".

عدد المصوتين

من جهته، قال مقرر مجلس النواب نيازي معمار اوغلو، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قرار مجلس النواب في رفض الاستفتاء كان بحضور ٢٠٤ نواب". واضاف اوغلو، أن "٣١ نائبا لم يصوتوا و١٧٣ نائب صوّتوا لصالح القرار".

رفض القرار

من طرفه، قال النائب عن الكتلة الكردستانية في مجلس النواب، مثنى امين، في مؤتمر صحفي عقدته الكتلة عقب جلسة تصويت البرلمان على رفض الاستفتاء، ان "قرار مجلس النواب برفض الاستفتاء مخالف للدستور والنظام الداخلي"، مبينا انه "صيغ من قبل هيئة رئاسة البرلمان بغياب ممثلي الكرد بعكس ما يجري في كل القرارات السابقة".
واضاف ان "مجلس النواب اتخذ قرار رفض الاستفتاء دون العودة الى مبدأ التوافق ودون موافقة الكتل الكردستانية"، مستطردا ان "مجلس النواب اتخذ هذا القرار بعد انسحاب النواب الكرد واختلال النصاب القانوني لذا فهذا القرار ليس قانونياً وندعو الى الغائه على الفور"، مهددا بـ"اتخاذ موقف اخر بعكس ذلك".
كما أعلنت كتلتا التغيير والجماعة الإسلامية الكردستانيتان رفضهما تصويت البرلمان على رفض استفتاء كردستان، مشيرتان إلى إنهما مع تأجيل الاستفتاء، في حين اعتبرتا تصويت البرلمان مخالفا للنظام الداخلي.
كما دعت الكتل الكردستانية الى اعتماد مبدأ التوافق بين الكتل السياسية، واللجوء الى حوار جاد وحقيقي بين الاطراف المؤيدة والمعارضة للتوصل الى حل بشان ازمة الاستفتاء.
*****************
فلاحو واسط يتظاهرون مطالبين بصرف مستحقاتهم المتأخرة
واسط - شاكر كاظم الناهي
تظاهر المئات من مزارعي محافظة واسط في تقاطع ناحية الزبيدية، شمالي المحافظة، امس ، وقاموا بقطع طريق الكوت – بغداد، احتجاجا على عدم صرف مستحقاتهم المالية المتأخرة عن تسويق محصولي الحنطة والشعير للموسمين الماضيين، وهددوا بتصعيد احتجاجاتهم الى اعتصام في الطريق. وتم قطع الطريق لاكثر من ثلاث ساعات مما ادى الى لجوء المسؤولين الى التفاوض مع المتظاهرين مطالبين بسرعة تحقيق مطالبهم، بينهم محافظ واسط محمود طلال، وتم تحديد مهلة الى يوم الاحد القادم لتنفيذ كافة المطالب، ومنها صرف مستحقاتهم وايقاف الفوائد المترتبة على الفلاحين من جراء القروض الزراعية وكذلك مناشدة الجهات ذات العلاقة لدعم القطاع الزراعي وحمايته واستصلاح التربة من اجل زراعة علمية حديثة وانتاج وافر. واستلم محافظ واسط المطالب الموقعة من جمعيات وتعاونيات، واعدا بمخاطبة وزراء الزراعة والتجارة والمالية ورئيس الوزراء، ثم طالب المتظاهرين بالانسحاب من الشارع العام وفتح الطريق.
*******
معصوم والعبادي يعتزمان زيارة نيويورك الاسبوع المقبل
بغداد – طريق الشعب
يغادر الأسبوع المقبل، كل من رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ورئيس الوزراء حيدر العبادي الى الولايات المتحدة الامريكية لحضور اجتماعات الجمعية العمومية للأمم المتحدة. وقال مصدر في مكتب العبادي لوكالة "الغد برس"، إن "ثلاثة وزراء سيرافقون العبادي في رحلته، بينما يرافق فؤاد معصوم طاقمه ومستشاروه، وسيتوجه في طائرة خاصة، قبل مغادرة رئيس الوزراء حيدر العبادي بيوم واحد". وأضاف ان "العبادي سيحضر الاجتماعات بهدف كسب المزيد من الدعم المالي لإعادة اعمار المناطق المحررة، وإقناع رؤساء الدول المانحة لحضور المؤتمر الدولي المزمع عقده في الكويت مطلع العام المقبل، من اجل منح العراق المزيد من المنح المالية لإعادة اعمار المناطق المحررة". وأضاف ان "معصوم والعبادي سينسقان مهامهما قبيل المغادرة المقررة في التاسع عشر او العشرين من الجاري". يشار إلى أن المناطق المحررة من سيطرة تنظيم داعش الارهابي، تضررت بنسبة كبيرة نتيجة العمليات العسكرية.
*******
تلاعب بقيمة أكثر من مليار و250 مليون دينار في فرع لمصرف الرشيد
بغداد – طريق الشعب
ضبطت هيئة النزاهة، امس ، معاملات قروضٍ صُرِفَت خلافاً للضوابط في فرع مصرف الرشيد بمحافظة كركوك، معلنة أن قيمة تلك القروض ناهزت مليارا وربع المليار دينار. وقال بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ملاكات مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة تمكنت من ضبط معاملات قروضٍ لمرشات زراعية، تم صرفها خلافاً للضوابط من قبل مصرف الرشيد – فرع عرفة.
*******
الانواء الجوية: انخفاض في درجات الحرارة خلال الايام المقبلة
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء، الثلاثاء، ان تشهد البلاد خلال الايام المقبلة انخفاضا في درجات الحرارة، مشيرة الى ان الرياح شمالية غربية خفيفة الى معتدلة السرعة.
وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الطقس ليوم الاربعاء سيكون صحوا, فيما ستنخفض درجات الحرارة قليلا عن اليوم السابق"، مشيرة الى ان "الطقس ليوم الخميس سيكون صحوا, ودرجات الحرارة ستنخفض قليلا عن اليوم السابق". وتابعت الهيئة ان "الطقس ليوم الجمعة سيكون صحوا مع بعض الغيوم, فيما ستكون درجات الحرارة مقاربة لليوم السابق"، موضحة ان "الطقس ليوم السبت سيكون صحوا مع ظهور الغيوم، ودرجات الحرارة مقاربة لليوم السابق، فيما ستكون الرياح على العموم متغيرة الاتجاه خفيفة السرعة". وشهد العراق ارتفاعا كبيرا في درجات الحرارة خلال اشهر الصيف الحالي وصلت في بعض الايام الى اكثر من 50 درجة مئوية.
*- ************
العراق يدين الهجوم على قوات الامن المصرية في مدينة العريش
بغداد – طريق الشعب
أدانت وزارة الخارجية، امس ، الهجوم على قوات الامن المصرية في مدينة العريش، فيما شددت على ضرورة ضرب "أوكار الارهاب ومراكز نشر أفكاره" بقوة وحزم.وقال المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية احمد جمال في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تدين وزارة الخارجية العراقية العمل الارهابي الذي استهدف قوات الامن قرب مدينة العريش المصرية، وتتقدم بخالص مشاعر التعازي لعوائل الشهداء مع الامنيات بالشفاء العاجل للمصابين". واضاف جمال، "كما تجدد تضامن العراق مع شعب وحكومة الشقيقة مصر بوجه الارهاب الذي يستهدف امنها وسلامة مواطنيها"، مشددا أنها "تؤكد على ضرورة ضرب اوكار الارهاب ومراكز نشر افكاره المريضة بمزيد من القوة والحزم". وكانت وسائل اعلامية عربية قد افادت، امس الاول ، بمقتل 10 من قوات الأمن المصري بينهم ضابط وأصيب 3 آخرون باستهداف متزامن لثلاث سيارات شرطة على طريق بئر العبد - العريش بمحافظة شمال سيناء.
***********
مطار البصرة الدولي يستعين بالقوة الجوية العراقية لسد النقص
"الطيران المدني" تحذر من توقف الحركة الجوية بسبب إضراب المراقبين الجويين
بغداد – طريق الشعب
أظهر كتاب رسمي بعثه مدير قسم الرقابة الجوية في المنشأة العامة للطيران المدني فاضل كاطع بدن، امس، الى مدير عام المنشأة أن الحركة الجوية قد تتوقف في المطارات العراقية بعد الساعة الرابعة من عصر الثلاثاء، إثر إضراب المراقبين الجويين عن العمل، فيما اكد مدير مطار البصرة الدولي، استمرار حركة الطيران في المطار رغم اضراب المراقبين الجويين.
خطة طوارئ

وجاء في الكتاب الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المراقبين الجويين امتنعوا عن أداء واجباتهم في وحدات برج مطار بغداد الدولي وسيطرة الاقتراب وسيطرة المنطقة، مما أجبرنا بالعمل وفق خطة طوارئ مؤقتة تم إعدادها من قبل قسم الرقابة الجوية وبالتعاون مع شركة سيركو".
وأشار الكتاب الى أن "هذه الخطة إجراء وقتي تمكنا من خلاله من الحفاظ على استمرارية الحركة الجوية منذ عصر يوم الاثنين حتى (عصر امس)، وقد أفادت شركة سيركو بأن كوادرهم لا يمكنها الاستمرار بالعمل بعد الساعة الرابعة من عصر هذا اليوم الثلاثاء بسبب عملهم لساعات طويلة والوصول إلى أقصى حد ممكن، مما سبب بدء حالات الإجهاد، علما أن المراقبين الجويين ما زالوا ممتنعين عن العمل وحتى إشعار آخر".
واقترح مدير قسم الرقابة الجوية "تشكيل لجنة فورية تقوم بدراسة الوضع آنيا ورفع توصيات الى الجهات العليا لاتخاذ الإجراءات الكفيلة بعدم غلق الأجواء والمطارات العراقية وبالسرعة الممكنة نظرا لحساسية الموقف".

اضراب في البصرة

وفي البصرة، نفذ المراقبون الجويون بمطار البصرة الدولي، امس ، إضرابا عن العمل، مطالبين بإعادة المنقولين منهم خارج المطار وتثبيت مخصصاتهم المالية اسوة بالمراقب الاجنبي.
وقال المراقب الجوي في مطار البصرة الدولي، عباس صامت لعيبي، لوكالة "الغد برس"، أن "المراقبين الجويين ما زالوا مضربين عن العمل لحين تنفيذ مطالبهم"، مبينا أن "هذه المطالب تتلخص بإعادة المراقبين الجويين ممن تم نقلهم خارج المطار، وتثبيت مخصصاتهم المالية أسوة بما يمنح للمراقب الجوي الأجنبي الذي يستلم مبالغ كبيرة، حسب قوله".
واضاف أن "حركة الطيران لم تتوقف بعد أن تم جلب خمسة مراقبين جويين عسكريين من قاعدة بلد لتسيير حركة الطيران في المطار".

حركة مستمرة

من طرفه، قال مدير مطار البصرة الدولي سمير يونس، ان "المطار لم يتوقف لحظة واحدة وقد تواجدت في البرج الخاص بالمراقبين الذين كان لديهم بعض المطالب، التي رفعت الى وزير النقل وبدوره رفعها الى رئيس مجلس الوزراء"، مبينا ان "هذه المطالب ذاهبة في طريقها الصحيح وان الامور ستحل قريبا حسب تعبيره".
واضاف "تم الاستعانة بمراقبين جويين من القوة الجوية العراقية كي لا يتوقف عمل المطار"، موضحا ان "بإمكان وسائل الاعلام زيارة المطار للاطلاع على حركة الطيران واستمرارها".
مجلس كربلاء يقرر استجواب مدير استخبارات المحافظة

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مجلس محافظة كربلاء، ناصر الخزعلي، امس ، عن تصويت مجلس المحافظة لاستجواب مدير استخبارات كربلاء وايقاف مهامه إلى حين الانتهاء من الاستجواب.
وقال الخزعلي، لوكالة "الغد برس"، ان "مجلس محافظة كربلاء صوت خلال جلسة اليوم، على استجواب مدير استخبارات كربلاء، بالاضافة الى التصويت على ايقاف مهامه لحين اكمال الاستجواب".
وبين ان "رئيس اللجنة الأمنية قدم طلب باستجواب مدير الاستخبارات لاسباب عدة، لا يمكن البوح بها لحين اكمال الاستجواب".
وشهدت محافظة كربلاء في الايام الماضية عمليات امنية واسعة للبحث عن المطلوبين بعد عمليات ارهابية حصلت في المحافظة.
***********
ديالى تصوت برفض إجراء الاستفتاء في المحافظة
الجامعة العربية توجه رسالة إلى الشعب الكردي
والبارزاني: نحترم المعترضين.. لكن
بغداد – طريق الشعب
وجه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، أمس، رسالة إلى الشعب الكردي دعاهم فيها إلى إبقاء باب الحوار مفتوحا، بما يضمن وحدة وسيادة العراق.
في حين اكد رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، ان اهالي كركوك وحدهم من سيقررون مصيرهم.

فرصة للحوار

وقال أبو الغيط في كلمة ألقاها خلال اجتماع وزراء الخارجية العرب في مقر الجامعة العربية، إن "بقاء العراق الموحد الفيدرالي متعدد الأعراق والمكونات هو مصلحة للعراق بعربه وكرده وللأمة العربية كلها".
وأضاف "أوجه ندائي للإخوة الأكراد بإعطاء فرصة للحوار حفاظا على الدستور الذي شاركوا بصياغته وصونا للنظام الذي يحفظ للعراق وحدته".

ديالى والاستفتاء

وفي سياق متصل، قال رئيس مجلس محافظة ديالى، علي الدايني خلال مؤتمر صحفي عقده امس، وتابعته "طريق الشعب"، إن "مجلس ديالى عقد، (امس)، جلسة رسمية بحضور اغلب اعضائه لمناقشة ملف الاستفتاء في المناطق المتنازع عليها وتطوراتها الاخيرة".
واضاف الدايني ان "مجلس ديالى قرر رفض اقامة الاستفتاء المزمع اجراؤه من قبل اقليم كردستان في 25 من ايلول الجاري ضمن اي منطقة في حدود ديالى الادارية وعودة النازحين فورا الى مناطقهم المحررة دون اي تأخير ونشر قوات المؤسسة الامنية الرسمية في جميع المناطق ومنها المتنازع علها".

"احترام الاغلبية"

من طرفه، قال رئيس اقليم كردستان مسعود البارزاني، أمس، خلال اجتماع مع عدد من شيوخ العشائر العربية والكردية في كركوك واكاديميين ورجال دين، بحضور عدد من اعضاء مجلس المحافظة والمحافظ، "جئنا إلى كركوك لنسمع لملاحظاتكم حول قرار الاستفتاء"، مبينا ان "قرار الاستفتاء ليس قرار شعب واحد بل قرار الكل في اقليم كردستان من كل القوميات والاديان".
واضاف البارزاني "اننا نحترم كل وجهات النظر التي تعارض الاستفتاء، ونريد احترام الاغلبية"، مشددا على ضرورة ان تبقى كركوك نموذجا للتآخي ولا يحوز السماح لمن يحاول ان يزعزع وحدة اهل المحافظة".
وتابع "حاولنا بناء هوية عراقية موحدة تحمينا لكن هذا لم يحصل"، لافتا الى "اننا نبحث عن صيغة جديدة وهي ان نستقل عن العراق والشعب يحدد مصيره".
وبين البارزاني انه "لا احد يحدد مصير اهل كركوك غير اهل المحافظة"، مضيفا "اننا لن نسمح لاي احد ان يمنع اهل كركوك من تقرير مصيرهم".
كما اجتمع البارزاني، امس، مع نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي ووفد ائتلاف الوطنية المرافق له و ناقش الجانبان مستقبل العلاقات بين أربيل وبغداد.
وبحسب بيان صادر عن رئاسة الإقليم، ان اللقاء بحث الأوضاع السياسية والأمنية في المنطقة إضافة الى الحرب ضد الإرهاب والقلق على مستقبل الموصل لمرحلة ما بعد داعش.
وتابع البيان ان اللقاء سلط الضوء على العملية السياسية في اطار التحديات والمخاطر التي تواجه تلك العملية في العراق.
وأشار البيان ان اللقاء بحث أيضا الاستفتاء ومستقبل العلاقات بين أربيل وبغداد.
**********
مواساة

اعزاءنا في اسرتي الجصاني والجواهري المحترمين
تلقينا بأسى وأسف بالغين نبأ وفاة الاستاذ صفاء الجصاني.
نشارككم الاحزان في هذه المناسبة المؤلمة، ونرجو تقبل خالص تعازينا، متمنين لكم جميعا الصبر الجميل على هذه الخسارة الجسيمة. وستبقى ذكرى الفقيد الراحل عطرة على الدوام.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
12 ايلول 2017
*********
مجلس ديالى يطالب بتدخل عاجل لتصحيح "خطأ اداري"
بغداد – طريق الشعب
طالبت لجنة التربية في مجلس محافظة ديالى، امس ، وزارة التربية بالتدخل العاجل لتصحيح خطأ اداري لأكثر من 300 مدرس جرى تعيينهم وفق ما عرف بعقد "بشائر الخير".
وقالت نائب رئيس اللجنة نجاة الطائي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "اكثر من 300 مدرس يحلمون شهادات البكالوريوس في اختصاصات مختلفة ارتكبت بحقهم اخطاء ادارية في وصف العنوان الوظيفي اثناء تعيينهم على الملاك الدائم لتربية ديالى فيما يعرف بعقود بشائر الخير قبل ثلاث سنوات وتم تدوينهم على انهم بدرجة معاون ملاحظ".
واضافت الطائي، ان "هؤلاء المدرسين جرى تكليفهم بشكل مؤقت لأداء مهام التدريس في المدارس لحين تصحيح عناوينهم الوظيفية لكن لم يجر اي تصحيح حتى اللحظة"، لافتا الى "ضرورة تدخل عاجل من قبل وزارة التربية و تصحيح عناوينهم والاستفادة منهم في سد الشواغر في العشرات من مدارس بعقوبة وبقية المدن الاخرى".
وكان الاف من حملة الشهادات الجامعية قد تم تعيينهم في مختلف الدوائر الرسمية بديالى من خلال عقود "بشائر الخير".
*********
دعوة الى الاسراع في ملء الشواغر داخل مجلس امناء شبكة الاعلام
بغداد – طريق الشعب
دعت عضو لجنة الثقافة والإعلام البرلمانية، سروة عبد الواحد، رئيس الوزراء حيدر العبادي الى الاسراع في ملء الشواغر داخل مجلس الامناء في شبكة الاعلام العراقي. وقالت عبد الواحد في تصريح صحفي، "في الوقت الذي نهنئ الكادر الجديد رئيس الامناء المتمثل بهديل كامل ورئيس الشبكة مجاهد ابو الهيل نتمنى ان تحل جميع المشاكل داخل الشبكة"، داعية رئيس الوزراء الى "الاسراع في ملء الشواغر داخل مجلس الامناء وان لا تشمل شبكة الاعلام العراقي بالسياقات التي تتخذها الحكومة لتعيين رؤساء الهيئات المستقلة كون الشبكة لديها قانون ووفق القانون يتم اختيار رئيس دائم للشبكة".
وأضافت أنه "من حق مجلس الامناء في شبكة الاعلام العراقي ان يتخذوا اي اجراء يرونه مناسبا وذلك بحسب قانون الشبكة".
وكان رئيس شبكة الاعلام العراقي علي الشلاه قدم، امس الاول ، استقالته من منصبه، فيما قبل مجلس الامناء الاستقالة وكلف مجاهد ابو الهيل برئاسة الشبكة وهديل كامل برئاسة مجلس الامناء.
************
الإعدام لداعشي روسي
قاتل في كتيبة "الزرقاوي" في الموصل
بغداد – طريق الشعب
أصدرت المحكمة الجنائية المركزية في بغداد حكماً بالإعدام شنقاً حتى الموت بحق مدان روسي الجنسية ينتمي لتنظيم داعش الإرهابي.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة الجنايات المركزية نظرت دعوى متهم روسي الجنسية ينتمي إلى ما يسمى بـ(كتيبة الزرقاوي) احد التشكيلات المسلحة لتنظيم داعش الإرهابي".
وأضاف بيرقدار أن "القوات الأمنية ألقت القبض على المتهم أثناء عملية تحرير الجانب الأيمن في الموصل بعد أن نفذت ذخيرته".
وأشار إلى أن "المتهم اعترف بالقيام بالعديد من العمليات الإرهابية ضد الأجهزة الأمنية منذ عام 2015"، مبيناً أن "حكم الإعدام صدر وفق المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الإرهاب، ابتدائيا قابلا للتمييز".
*********
داعش يحظر التجوال في عنه والاباتشي العراقية تقصف مقراته
بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول عسكري في الانبار، امس ، عن قيام داعش بفرض حظر التجوال في عنة بعد هروب مسؤول التنظيم المالي من المدينة، كما وجهت طائرات الاباتشي العراقية، 3 ضربات على داعش في الريحانة التابعة لقضاء عنه غربي الانبار. وقال القيادي في حشد عشائر البغدادي بمحافظة الأنبار الشيخ قطري العبيدي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "تنظيم داعش الإرهابي فرض حظر التجوال في مدينة عنه (210كم غرب الرمادي)، منذ مساء الاثنين وحتى اشعار اخر".
وأضاف العبيدي، أن "حظر التجوال جاء بعد هروب المسؤول المالي لداعش في عنه المدعو صبار البطوشي من المدينة الى جهة مجهولة"، لافتا الى أن "التنظيم يقوم بالبحث عنه الأن".
يذكر ان تنظيم داعش يسيطر على مدينة عنه منذ قرابة ثلاث سنوات، فيما يحاصر التنظيم العديد من المدنيين في المدينة ويستخدمهم دروعا بشرية فيها.
كما نفذت طائرات الاباتشي العراقية، امس، طلعات جوية بشكل منخفض فوق ناحية الريحانة التابعة لقضاء عنه، غربي الانبار، حيث لم تكن هناك أية مقاومة من عناصر التنظيم الارهابي.
*********
مفوضية الانتخابات تصادق
على تأسيس ثلاثة احزاب جديدة
بغداد – طريق الشعب
اعلن عضو مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، محسن الموسوي، امس، مصادقة مجلس المفوضين على منح اجازة تأسيس لثلاثة احزاب جديدة.
وقال الموسوي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس المفوضين صادق على منح اجازة تأسيس لثلاثة احزاب جديدة وهي حزب تقدم، حزب الفيدرالية الوطني ، وحزب الشباب للتغيير". واكد الموسوي على ان "الاحزاب المذكورة قد استكملت جميع الاجراءات والتعليمات الصادرة عن المفوضية وقواعد السلوك وفقا لفقرات قانون الاحزاب السياسية المشرع من قبل مجلس النواب".
ودعا الموسوي "جميع الاحزاب المتقدمة لغرض التأسيس والتي سجلت وقطعت المدة القانونية لغرض استكمال الاجراءات المتعلقة بالتسجيل تمهيداً لمنحهم اجازات التأسيس".
********
تحميل رئاسة البرلمان مسؤولية التأخر في استجواب وزير الزراعة
بغداد – طريق الشعب
حملت عضو لجنة الزراعة والمياه والاهوار البرلمانية، زينب الطائي، امس ، رئاسة البرلمان مسؤولية التأخر في استجواب وزير الزراعة على خلفية تورط بعض الاسماء في عمليات فساد في الوزارة.
وقالت الطائي في مؤتمر صحفي عقدته في مجلس النواب، وتابعته "طريق الشعب"، ان "هناك قضيـة رأي عام تتعلق بفساد وزارة الزراعة، حيث حذرنا الحكومة من محاولات هروب العديد من الفاسدين في هذه الوزارة". واضافت ان "الاعلام تداول اسماء وشخصيات سياسية متورطة في عملية الفساد"، محملة الجهات الحكوميـة مسؤوليـة هروب تلك الشخصيات، كما حملت هيئة رئاسة مجلس النواب مسؤولية التأخير في عملية استجواب وزير الزراعة". وطالبت هيئة النزاهة "بالاستمرار في عملية كشف الفساد في العقود الموقعة من اجل استرجاع تلك الاموال، كما طالبت رئيس الوزراء حيدر العبادي ووزير الداخلية ورئيس هيئة النزاهة بالكشف عن التحقيقات الجارية حاليا".
*********
العدل : انجاز مسودة اتفاقية حماية الاشخاص
من الاختفاء القسري
بغداد – طريق الشعب
اكد وكيل وزارة العدل، حسين جاسم الزهيري، على اهمية انجاز مسودة تقرير جمهورية العراق الخاص باتفاقية حماية الاشخاص من الاختفاء القسري في وقتها المحدد.
وقالت وزارة العدل في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الزهيري اشرف على اجتماع اللجنة الفرعية الخاصة بإعداد مسودة وصياغة تقرير جمهورية العراق الخاص باتفاقية الاشخاص من الاختفاء القسري"، مؤكداً على "اهمية انجاز المسودة في وقتها المحدد".
وذكر الزهيري، وفقاً للبيان، انه "تم خلال الاجتماع عرض التقرير السابق الذي قدمه العراق عام 2015 والتي صدرت بشأنه الملاحظات الختامية"، مؤكدا في نفس الوقت على "اهمية تنفيذ هذه الملاحظات من قبل الجهات المعنية والتعاون فيما بين هذه المؤسسات".
وأضاف، انه "تم استعراض جدول بالملاحظات الختامية التي قدمتها اللجنة المعنية الى العراق لفتح باب النقاش حول هذه الملاحظات بين اعضاء اللجنة بالإضافة الى الاتفاق على سرعة الاجابة لضمان اعداد مسودة التقرير في الوقت المحدد ليتم رفعها الى اللجنة المركزية للمصادقة عليها".
*******
عملية امنية في منطقة حمرين شمال شرقي بعقوبة
مقتل 30 داعشيا بينهم 11 انتحاريا في العياضية
واحباط هجوم على مرقد السيد محمد
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة العمليات المشتركة، امس ، مقتل 30 عنصرا من تنظيم داعش بينهم 11 انتحاريا في عملية إكمال تطهير المناطق المحيطة بناحية العياضية قرب تلعفر، وفيما نفذت قوات مشتركة عملية امنية في منطقة حمرين شمال شرقي بعقوبة، افادت مصادر امنية في صلاح الدين، بإحباط هجوم لداعش حاول استهداف مرقد السيد محمد جنوبي المحافظة.
انتحاريون في العياضية

وقال المتحدث الرسمي باسم قيادة العمليات المشتركة، العميد يحيى رسول، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قطعات الفرقة ١٥ وبإسناد طيران الجيش اكملت تفتيش وتطهير قرية قصبة الراعي غرب العياضية". واضاف رسول، أن "التطهير أسفر عن قتل ٣٠ ارهابيا بضمنهم ١١ انتحاريا، كما تم قتل القيادي المسمى مدير مكتب والي تلعفر المدعو (محمد مهدي محمد فرحان)".
وأعلنت خلية الاعلام الحربي، الاربعاء (6 ايلول 2017) مقتل 17 عنصراً من داعش بينهم انتحاريون في تطهير العياضية في نينوى.

عملية امنية في حمرين

وفي ديالى، قال قائد شرطة ديالى، اللواء الركن جاسم حسين السعدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قوة أمنية مشتركة من أفواج طوارئ ديالى السادس والثامن والنموذجي وسرية سوات الأولى ومفارز من مكافحة الأجرام والمتفجرات والكلاب البوليسية والاتصالات والاستخبارات وفصيل الجهد الهندسي في شرطة ديالى وبالاشتراك مع لواء 24 في الحشد الشعبي نفذت عملية مداهمة وتفتيش قرية الصميدع ومحطة الوقود في منطقة حمرين شمال شرق بعقوبة".
واضاف ان "هذه العملية تأتي تنفيذاً للعمليات الأمنية الموضوعة من قبل قيادة العمليات، من أجل الحفاظ على الأمن والاستقرار في هذه المناطق".
يذكر ان القوات الامنية كثفت نشاطها في مناطق محافظة ديالى، لمطارة الارهابيين والقاء القبض على المطلوبين، بعد العمليات الارهابية التي شهدتها المحافظة.
بدوره، قال قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي، إن "قوات امنية مشتركة نفذت عمليات تمشيط واسعة قرب سد حمرين (58كم شمال شرق ب‍عقوبة) وضبطت مضافتين لتنظيم داعش تم تدميرهما".
وأضاف العزاوي، ان "جهد عمليات دجلة مستمر في إنهاء أي وجود لتنظيم داعش على أي بقعة على أرض ديالى".
وكانت عمليات دجلة ضبطت العديد من مضافات داعش خلال الاشهر الماضية في مناطق متفرقة من المحافظة.

استهداف مرقد السيد محمد

وفي سياق متصل، قال مصدر امني في صلاح الدين، إن "قوة من فرقة العباس القتالية لواء 26 تمكنت، (امس)، من إحباط تعرض لداعش حاول استهدف مرقد السيد محمد بن علي الهادي في قضاء بلد جنوبي صلاح الدين".
وأضاف المصدر، أن "أفرادا تابعين لداعش هاجموا المحيط الزراعي للمرقد من الجهة الجنوبية واشتبكوا بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة مع القوة العسكرية التابعة لفرقة العباس لكنهم انسحبوا بعد مواجهات عنيفة دامت لأكثر من نص ساعة"، مبينا أن "الاشتباك أسفر عن وقوع مصابين من فرقة العباس ووصول تعزيزات الى مكان الهجوم الإرهابي".
وتابع، " (عصر امس) تتم مطاردة الإرهابيين في منطقة تل الذهب وقرية الحضيرة وهي مصادر مجيء العناصر المسلحة، ويجري مسح امني كبير باستخدام عجلات وأفراد أمنية وكاميرات مسيرة".
يذكر أن مرقد "سيد محمد" في قضاء بلد تعرض، الجمعة (8 تموز 2017)، إلى اعتداء بثلاثة تفجيرات انتحارية، تمكنت القوات الأمنية والحشد الشعبي آنذاك من احتواء الأزمة وقتل جميع الانتحاريين والسيطرة على القضاء بالكامل، حيث أدت تلك الهجمات الى الحاق أضرار مادية بالمرقد.
*******

ص3
دعوة النازحين للعودة إلى قرى نينوى المحررة

بغداد – طريق الشعب
دعا محافظ نينوى نوفل السلطان، امس الثلاثاء، النازحين للعودة الى القرى المحررة في محافظة نينوى.
وقال السلطان في تصريح صحفي، "اجريت جولة في القرى المحررة بمحافظة نينوى، لغرض الاطلاع عليها خصوصا في المناطق الغربية من المحافظة".
واضاف ان "عودة النازحين ضرورية الى هنا، لغرض عودة الحياة وعدم الاعتماد على مراكز المدن".
ودعا السلطان "الاهالي للعودة"، مبينا ان "المحافظة بدأت بتقديم الخدمات الى تلك المناطق".
يذكر ان مناطق غرب نينوى (محيط تلعفر والبعاج وسنجار امتدادا الى جنوبها حيث القيارة وحمام العليل)، تضم عشرات القرى التي ما تزال خالية من سكانها.

********
الصناعة: توزيع زيت طعام محلي ضمن البطاقة التموينية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للمنتوجات الغذائية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن عن توقيع عقد تصنيع للغير مع شركة "نسيم المينا" للتجارة العامة المحدودة لانتاج زيت الطعام في مصنع الرشيد التابع للشركة. وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "جرى الاتفاق بموجب العقد على انتاج مادة زيت الطعام بكمية مقدارها 30 الف طن اضافة الى تصنيع عبوة الزيت المتمثلة بمادة (EPT) ذات سعة 1 لتر لغرض تجهيز وزارة التجارة بمادة زيت الطعام وتوزيعها ضمن مفردات البطاقة التموينية".
وأشار الى ان "مصنع الرشيد انهى استعداداته الخاصة بتهيئة خطين لانتاج زيت الطعام احدهما ايطالي المنشأ ذو طاقة تصميمية تبلغ 50 طناً في الساعة والاخر صيني المنشأ وتبلغ طاقته التصميمية طنين في الساعة وان كلا الخطين مزودان بجهاز (فيديو جت لطبع تاريخ الانتاج ومدة الصلاحية)".

**********
لقاءات شملت أطرافا عدة
دعوات إلى الحوار والتفاهم والتركيز على مكافحة الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
مشهد سياسي متسارع يعيشه العراق في الآونة الأخيرة، فيما هناك لقاءات عديدة بين أطراف المشهد، واخرى مع مسؤولين رفيعين من بينهم رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش، في محاولات لاحتواء الاشكاليات والتأكيد على لغة الحوار والتفاهم.
إيران تساند العراق

رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، استقبل في قصر السلام ببغداد، أمس، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى العراق إيراج مسجدي؛ مؤكدا خلال اللقاء عمق علاقات الصداقة والتعاون التي تربط العراق وايران، مشددا على ضرورة توسيع أطر التعاون المشترك في جميع الميادين.
كما عبر معصوم عن الامتنان للجمهورية الإسلامية على مواقفها الداعمة للشعب العراقي خصوصا في حربه ضد تنظيم داعش الارهابي.
بدوره جدد السفير مسجدي موقف ايران المساند للعراق، وحرصها على تعزيز العمل المشترك بين البلدين الجارين، مشيرا إلى أهمية فتح آفاق أوسع للتعاون بينهما، خدمة للمصالح المشتركة لشعبي البلدين.

التركيز على الحرب ضد الإرهاب

من جهة اخرى، جدد رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش، خلال لقائه برئيس الوزراء حيدر العبادي، موقف الامم المتحدة الثابت والداعم لوحدة العراق، فيما أكد ان اولوية التركيز هي الحرب ضد الارهاب.
وقال مكتب العبادي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي استقبل بمكتبه، رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش، مبينا انه "جرى خلال اللقاء بحث الحرب على عصابات داعش، والانتصارات المتحققة، واكمال تحرير بقية الاراضي، اضافة الى الاوضاع السياسية في العراق".
وجدد كوبيتش "تأكيد موقف الامم المتحدة الثابت والداعم لوحدة العراق واستقراره واهمية الحوار واولوية التركيز على الحرب ضد الارهاب".
واكد رئيس بعثة الامم المتحدة في العراق يان كوبيتش، في 25 آب الماضي، لرئيس الوزراء حيدر العبادي موقف الامم المتحدة الداعم لوحدة العراق ونظامه الديمقراطي الاتحادي، فيما اشار الى معارضتها لإضعاف وحدته وتقسيمه.

الإعمار والنازحين

على صعيد آخر، بحث رئيس البرلمان، سليم الجبوري، امس، مع السفير الامريكي لدى العراق، دوغلاس سيليمان ابرز التطورات السياسية والامنية ومسألة الاستفتاء المزمع اجراؤه في الخامس والعشرين من الشهر الجاري.
وقال مكتب رئيس البرلمان في بيان صحفي، انه "جرى خلال اللقاء استعراض ابرز التطورات السياسية والامنية المحلية والاقليمية ومسألة الاستفتاء في اقليم كردستان، كما تم بحث التنسيق المشترك في ملف مكافحة الارهاب والحرب ضد تنظيم داعش الارهابي، فضلاً عن ملف اعادة اعمار المناطق المحررة وعودة النازحين اليها".
واكد الجبوري، وفقاً للبيان أن "تحرير المناطق المتبقية يتطلب مزيدا من التنسيق بين العراق والتحالف الدولي لإنهاء تواجد التنظيمات الارهابية على الارض العراقية، والبدء بمرحلة اعمار المدن المدمرة واعادة النازحين لمناطقهم بأسرع وقت".
واضاف رئيس البرلمان ان "مرحلة ما بعد داعش تتطلب تضافر جهود الجميع محليا ودوليا وتوفير المستلزمات الضرورية كافة للشروع بإعمار المدن المدمرة وتوفير الخدمات الاساسية فيها والعمل على اعادة النازحين لمناطقهم".
وفيما يخص استفتاء اقليم كردستان، اكد الجبوري، "اهمية الحفاظ على وحدة العراق ارضا وشعبا من خلال تعاون جميع الاطراف والركون الى لغة الحوار لحل جميع المشاكل العالقة".
من جانبه، اعرب السفير الامريكي عن "حرص بلاده على دعم العراق في حربه ضد الارهاب"، مؤكداً ان "وحدة العراقي في مواجهة تنظيم داعش الارهابي خطوة مهمة نحو اعادة الاستقرار والامن في جميع مناطق البلاد".

تعزيز الحوار

أكد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم ونائبه اياد علاوي، ضرورة مواصلة الجهود لتعزيز الحوار والتفاهم لحل المشاكل التي تعترض العلاقات بين الأطراف السياسية.
وقالت رئاسة الجمهورية في بيان، إن "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم استقبل نائب رئيس الجمهورية اياد علاوي، وبحث معه آخر التطورات السياسية على الساحتين المحلية والدولية".
وأضاف البيان انه "جرى خلال اللقاء التأكيد على ضرورة مواصلة الجهود لتعزيز الحوار والتفاهم بين الجميع لحل المشاكل التي تعترض العلاقات بين الأطراف السياسية، سيما في الظروف الراهنة، وتبقى العلاقات فيما بينها شفافة وواضحة"، موضحاً أنه تمت "مناقشة السبل الكفيلة بانجاح مشروع المصالحة المجتمعية التي تحقق السلام والوئام داخل المجتمع، وتركيز الاهتمام أيضا على ضرورة تأمين عودة النازحين إلى مناطق سكناهم واعادة اعمار المناطق المتضررة جراء سيطرة تنظيم داعش الارهابي عليها".
*********
من برنامج الحزب الشيوعي العراقي *

القطاعات الاجتماعية والخدمية

شؤون العمال والشغيلة
على هذا الصعيد يناضل حزبنا من أجل:
1- التطبيق الفعلي لقانون العمل الجديد رقم 37 لسنة ٢٠١٥، واصدار تشريعات خاصة بالتنظيم النقابي والمهني لحماية حقوق العمال ومصالحهم الاقتصادية والاجتماعية، وللحيلولة دون تعرضهم الى الفصل الكيفي، ورفع مستوى معيشتهم، وضمان حياة لائقة للمتقاعدين منهم وكبار السن.
2- إصدار التشريعات الكفيلة بضمان تمثيل العمال في مجالس إدارة المشاريع والمؤسسات الاقتصادية، والحكومية منها على وجه الخصوص، بما يؤمن مشاركة التنظيمات النقابية العمالية في رسم السياسات الاقتصادية والاجتماعية.
3- إلغاء القرار المرقم 150 لسنة 1987، وقانون التنظيم النقابي للعمل رقم 52 لسنة 1987.
4- ضمان الحريات النقابية للطبقة العاملة والشغيلة، وحقهم في التنظيم النقابي في جميع المشاريع الانتاجية والخدمية بضمنها مشاريع الدولة، والسعي الى تحقيق وحدة نضال الطبقة العاملة، واحترام استقلال الحركة النقابية وحق العمال في الاضراب والتظاهر والاعتصام، وفي الوقوف بوجه أي تجاوزات على حقوقهم من أية جهة جاءت، بما فيها الجهات الحكومية.
5- دعم إنشاء وتطوير المشاريع الإنتاجية والخدمية الصغيرة والمتوسطة، التي تستثمر مزيداً من الأيدي العاملة ولا تحتاج إلى كثير من رؤوس الأموال أو العملة الصعبة.
6- رفع الحد الأدنى لأجور جميع العاملين، وحماية قدرتهم الشرائية بما يتناسب وتكاليف المعيشة المتنامية باستمرار.
7- إقامة منظومة شاملة للضمان الاجتماعي ضد البطالة والعوز والأضرار الناجمة عن العمل.

المرأة
إن نضالنا في هذا الميدان ينصب على:
1- إيلاء قضية المرأة ومكانتها داخل العائلة وفي المجتمع اهتماماً مميزاً على الصعيدين الوطني والاجتماعي، ووضع إستراتيجية وطنية شاملة بجانب تفعيل الإستراتيجية الوطنية لمناهضة العنف ضد المرأة، لتمكين المرأة من ممارسة حقوقها السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية كافة، وبما يضمن مشاركتها النشيطة في جميع المؤسسات التنفيذية والتشريعية والقضائية، وفي منظمات المجتمع المدني، وفي بناء دولة ديمقراطية عصرية.
2- تأمين متطلبات إرتقاء المرأة الريفية اجتماعياً وثقافياً، بما يؤهلها للمشاركة في الحياة العامة في محيطها وعلى صعيد المجتمع.
3- معالجة آثار التخلف الاجتماعي المدمرة على المرأة والأسرة، التي نجمت عن سياسات النظام المباد وإرهابه وحروبه العدوانية، وجرّاء الاحتلال وآثاره، والممارسات الإرهابية والطائفية والتقاليد الاجتماعية البالية، ومحاربة التمييز والعنف ضد المرأة بجميع أشكاله، وتكريس ذلك في نصوص قانونية.
4- تقديم الدعم لنضال المرأة ومنظماتها من أجل إلغاء أية تشريعات تنتهك حقوقها، وإزالة أية قيود تحول دون إقامة منظماتها المستقلة، وممارسة نشاطها الديمقراطي بحرية.
5- ضمان مساواة المرأة مع الرجل في الأجور، قانونا وفعلا ً، في جميع القطاعات الاقتصادية، وتوفير بيئة وظروف عمل مناسبة لها، وضمان حق النساء العاملات في حماية الأمومة والطفولة المنصوص عليها في القوانين، وضمان تكافؤ الفرص أمام النساء في ميادين العمل كافة، إضافة إلى تذليل المعوقات القانونية التي تعرقل مشاركة المرأة في العمل.
6- الحفاظ على قانون الأحوال الشخصية الرقم 188 لسنة 1959 المعدّل، والعمل على تطويره وإلغاء المادة 41 من الدستور العراقي، وضمان التزام الدولة العراقية بالدستور وبجميع المواثيق الدولية المتعلقة بحماية حقوق المرأة والطفل، وتكريس ذلك في القوانين ذات العلاقة.
7- تفعيل التشريعات والاجراءات التي تمنع الاتجار بالنساء والأطفال، وإصدار قانون مناهضة العنف الاسري.
8- تفعيل القرار الدولي المرقم 1325 المصادق عليه من قبل الحكومة العراقية، وتنفيذ الخطة الوطنية وخطة الطوارئ المرتبطة به، والمعنية بتوفير الوقاية والحماية والاحتياجات الخاصة والعاجلة للنساء والفتيات النازحات والمهجرات والمختطفات والمغتصبات والناجيات من العنف الداعشي، ومنهن الايزيديات في سنجار، والعمل على تأهيلهن وإعادتهن إلى الحياة الطبيعية.

حقوق الطفل
في هذا المجال نسعى إلى :
1- سن القوانين والتشريعات التي تتفق مع القوانين الدولية الخاصة بحقوق الطفل، والتي تهدف إلى حماية الطفولة ورعايتها وتوفير الظروف المناسبة لتنمية قدراتها ومواهبها، وحمايتها من العنف والتعسف في العائلة وفي المدرسة والمجتمع، ومنع عمالة الأطفال وحظر جميع أشكال الاستغلال التي تمارس بحقهم.
2- تأمين الضمان الصحي والاجتماعي والتعليم الالزامي للأطفال عموماً، وبشكل خاص لليتامى وأبناء العوائل المعدمة، وللأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة والمشردين الذين يتوجب قبل هذا توفير المأوى المناسب لهم.
3- توفير دور الحضانة ورياض الأطفال، خاصة لأطفال الأمهات العاملات.

* اقره المؤتمر الوطني العاشر للحزب ( 1-3 كانون الاول 2016)

 


***********
الصحة : لاإصابة بمرض الطاعون منذ عام 1972
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة الصحة، أمس، عن عدم مصداقية ما تم تداوله عبر إحدى وسائل الإعلام حول انتشار مرض الطاعون، لافتة الى ان هذا المرض لم تسجل به اي حالة اصابة منذ عام 1972.
وقال مدير المركز الوطني للأمراض الانتقالية، صباح مهدي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "تم تشكيل فريق عمل حال سماع الإشاعة لتقصي الحقيقة والتحري عن وجود المرض واتخاذ الإجراءات الفورية للكشف عن المنطقة وتبين بعد ذلك ان لا وجود لهذا المرض اطلاقا". وبين ان "لدى الوزارة خطة شاملة تنفذ بشكل يومي ومتواصل لمكافحة القوارض والتي تعتبر المسبب الرئيس لهذا المرض البكتيري اضافة الى انتقاله عن طريق بعض البراغيث".
واضاف ان "لدى الوزارة لجنة وطنية للسيطرة على نواقل الامراض بمشاركة الجهات ذات العلاقة ومنها وزارة البلديات وامانة بغداد اضافة الى وزارات الزراعة والتجارة للقضاء على مسببات الامراض وكلٌ حسب اختصاصه".
ودعا الى "توخي الدقة في نشر بعض الاخبار المغرضة واخذ المعلومات من مصادرها الموثوقة وعدم المساس بأمن المواطن الصحي ولاسيما ونحن نمر بظرف استثنائي متمثلا بالتحديات الامنية والمالية".

*********
العراق والامم المتحدة يتفقان على توثيق انتهاكات النساء بعد 2003
بغداد – طريق الشعب
اتفقت دائرة حماية المرأة في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، أمس الثلاثاء، مع برنامج الامم المتحدة الانمائي (UNDP) على توثيق اهم القضايا والانتهاكات التي تعرضت لها المرأة العراقية بعد 2003.
وقالت مدير عام الدائرة عطور حسين الموسوي، في بيان تلقته "طريق الشعب"، ان "التوثيق سيشمل شرائح متعددة من النساء منها الارامل وضحايا الارهاب المسجلات ضمن قاعدة بيانات الوزارة اذ سيتم زيارتهن في مواقع سكناهن لمعرفة مجريات الاحداث التي مررن بها وتوثيقها"، مشيرة الى ان "المشروع سيبدأ في العاصمة بغداد كمرحلة اولى على ان يتم شمول بقية المحافظات تدريجيا".
واوضحت ان "الدائرة اجرت امتحانات اختبارية لـ15 باحثة اجتماعية في الاقسام التابعة لها في بغداد لاختيار الانسب منهن من حيث المؤهلات والامكانيات المطلوبة لإنجاح المشروع التوثيقي"، لافتة الى ان "الوزارة تسعى من خلال هذه الخطوة الى توسيع افاق العمل المشترك مع مكتب الامم المتحدة الانمائي في مجال ضمان حقوق المرأة، فضلا عن دعم وتطوير وحدات البحث الاجتماعي في دائرة الحماية الاجتماعية للمرأة كونها الجهة المسؤولة عن تقديم الخدمات للمستفيدات المسجلات ضمن قاعدة بياناتها".
يذكر ان البرنامج الإنمائي (UNDP) هو شبكة تطوير عالمية تابعة للأمم المتحدة تعمل في 177 دولة اذ تساعدها في تطوير احوالها لمواجهة تحديات التنمية المحلية والعالمية، كما انها تساهم في تقديم يد العون للدول النامية من خلال الحصول على المساعدات واستخدامها بما يساهم في التشجيع على حماية حقوق الانسان وتطوير حال المرأة.

*********
"عضاضة داعش" خلف القضبان
تقضم المخالفات لتعاليم داعش بأسنان حديدية
بغداد - وكالات
بعد أن حازت على اهتمام وسائل الإعلام العالمية، حين كان تنظيم داعش يسيطر على مدينة الموصل، ومدن أخرى؛ كونها تمارس مهنة غير مألوفة وغريبة، تقبع "عضاضة داعش" اليوم خلف القضبان في السجون العراقية.
"أم بكر العضاضة" كشفت الكثير من المعلومات حول عملها مع التنظيم، وظروف انضمامها بين صفوفه في الموصل، عبر حوار نشرته صحيفة القضاء، الصادرة عن مجلس القضاء الأعلى، في دوريتها لشهر ايلول.
وأكدت العضاضة أم بكر، أن مهمتها تقتصر على "عض" المخالفات لتعليمات ديوان الحسبة، الذي تعمل لصالحه.
ونقلت الصحيفة عن المتهمة، التي تقف أمام المحكمة الجنائية المركزية بتهمة الإرهاب قولها: "بعد دخول داعش بشهرين إلى مدينة الموصل أقدم زوجي على الانتماء إلى التنظيم ومبايعة الخليفة (أبو بكر البغدادي)".
ومعروف أن ديوان الحسبة الداعشي بمثابة شرطة الشوارع، يتولى مراقبة الناس والتضييق على حرياتهم، ومحاسبة مخالفي أوامر وتعليمات التنظيم وفق أحكام فورية، وينفذ عناصره عقوباتهم بالمخالفين أمام الجمهور في الأماكن العامة.

عملت مع زوجي في الحسبة

تقول العضاضة إن "تنظيم داعش احتاج إلى نساء في ديوان الحسبة، وبعد حوالي شهر واحد من عمل زوجي في الديوان، وتحديداً في ايلول من عام 2014 طلب مني الانضمام إلى تنظيم داعش والعمل معهم في ديوان الحسبة".
وتواصل، إن "حديث زوجي أقنعني بمبايعة التنظيم والانخراط في ديوان الحسبة، إذ عينت للعمل في ما يسمى بالأمنية".
وأردفت وهي تتحدث عن طبيعة عملها: "كنت أتولى محاسبة النساء ممن يخالفن التعليمات" مشيرة إلى أن هذه المخالفات تتعلق بعدم الالتزام بارتداء "الحجاب والنقاب".
وتوضح أن التعليمات تنص أيضاً على عدم خروج المرأة إلا برفقة محرم، وعدم مزاولة النساء لأي أعمال خارج المنزل "حتى وإن كانت تخص المنزل كتنظيفه أو استقبال ضيوف بعلنية دون ستر أو تخف والالتزام بجميع الأوامر التي يصدرها ديوان الحسبة".
وعن آلية العمل أشارت أم بكر، إلى أنها كانت غالباً ما تذهب "مع فرق الأمنية إلى بيوت المنتسبين أو الموظفين في الحكومة العراقية، ممن تركوا دورهم وبقيت عائلاتهم لغرض تفتيش النساء الموجودات".
وحسب إفادتها لم تكن تخرج في جولاتها التفتيشية إلا إذا كان برفقتها دوماً رجال الحسبة، وغالباً ما كان معها زوجها، وهو أحدهم.
وتستطرد العضاضة حديثها قائلة: "واجبي كان يتضمن مصادرة أي سلاح أجده مخبأً في المنازل، أو أي مصوغات ذهبية لدى النساء، وكذلك مصادرة المبالغ المالية التي تعود لعائلات أفراد الشرطة العراقية أو منتسبي الجيش المطلوبين لداعش، وهم ممن هربوا من دون عائلاتهم التي بقيت في المنازل بعد أن تعذر عليهم إخراجها من المدينة".
طقم أسنان حديدي

وتذكر في أفادتها أيضاً أعمالاً أو مهام أخرى تولتها كـ"مراقبة ومحاسبة النساء الخارجات إلى السوق، أو معاينة السيطرات المنصوبة على الشارع العام إذا خالفت تعاليم ديوان الحسبة".
وتروي أن وظيفتها كانت تحتم عليها معاقبة النساء المخالفات بواسطة عقوبة غريبة وهي العض، لافتة الانتباه إلى أن "طقم أسنان حديدياً بحوزتها كانت ترتديه وتتولى نهش أجساد النساء". وتعرج المتهمة على الكنية او اللقب الذي منحه إياها ديوان الحسبة، وتقول "كنيت بلقب أم بكر منذ انتمائي للتنظيم، وأنا معروفة لدى أهالي ناحية بادوش باسم أم بكر العضاضة".
وتابعت: "استمريت بالعمل مع تنظيم داعش لحين بدء العمليات العسكرية في الجانب الأيمن من الموصل، وعندما تم تحرير المناطق قمت بالخروج من المدينة مع الأهالي النازحين".

نهاية "العض" السجن

وتابعت: "تم القبض على زوجي عند سيطرة للجيش العراقي أثناء المسير مع الأهالي النازحين واعتقل كونه مطلوباً بتهمة الإرهاب"، مضيفة "ذهبت بعدها إلى منطقة حي الانتصار عند بيت أقارب زوجي، وبقيت لديهم مع أطفالي الثلاثة لمدة خمسة عشر يوماً، وبعدها حضرت قوة أمنية إلى البيت وقامت بالقبض علي بسبب وجود مذكرة قبض صادرة بحقي من قبل المحكمة".
وذكرت الصحيفة أن "إفادة المدعوة أم بكر العضاضة خلصت إلى اعتقالها واعترافها بالانتماء إلى تنظيم داعش، وآلية عملها في التنظيم وكشفت عن أسماء العاملين معها، وتمت إحالة أوراقها التحقيقية إلى محكمة الجنايات المركزية لأصدر الحكم العادل بها".
ص4
مجلس حديثة: مصفى كي3 يباشر العمل خلال أيام

الأنبار - وكالات
أكد رئيس مجلس قضاء حديثة بمحافظة الانبار خالد سلمان، أمس، أن مصفى كي3 سيباشر العمل خلال الأيام القليلة القادمة.
وقال سلمان في حديث صحفي، إن "مصفى كي3 في قضاء حديثة (160كم غرب الرمادي)، سيباشر العمل خلال الأيام القليلة القادمة بعد وصول النفط الخام الى القضاء من وزارة النفط". وأضاف سلمان، أن "المصفى تم تشغيله في وقت الحصار على حديثة عام 2015، ومن ثم توقف"، لافتا الى أن "المصفى سعته 10 آلاف برميل يوميا وهذه خطوة كبيرة لمحافظة الأنبار بأن يعود العمل بالمصفى".
يذكر ان مصفى كي3 في حديثة توقف العمل به قبل دخول تنظيم داعش الى الأنبار في عام 2012، واعيد العمل به في عام 2015، بعد حصار التنظيم للقضاء وتم الاستفادة من المشتقات النفطية فيه.

*********
المواد الإنشائية تدرس تأجير مساحات من الأراضي العائدة لها

بغداد - وكالات
أعلنت الشركة العامة لتجارة المواد الإنشائية التابعة لوزارة التجارة، أمس، عن إجراء دراسة قانونية حول إمكانية تأجير مساحات واسعة من الأراضي العائدة للشركة في بغداد وفروعها في المحافظات. وقال مدير عام الشركة، زهير احمد سلمان، في بيان صحفي، على هامش ترؤسه الجلسة الرابعة لمجلس إدارة الشركة، إنه "تمت مناقشة موضوع تأجير المساحات الواسعة من الأراضي غير المستخدمة في بغداد وفروع الشركة كافة في المحافظات بعد إعداد دراسة دقيقة من قبل القسم القانوني ليتم استثمارها وفق الضوابط والتعليمات لتحقيق مردود مالي للشركة". ولفت إلى أن "فرع الشركة في بغداد حقق مبيعات مالية تجاوزت 33 مليون دينار خلال أربعة أيام من نهاية شهر آب الماضي من بيع المواد الإنشائية عالمية المنشأ والخاضعة للمواصفات المعتمدة لجهاز التقييس والسيطرة النوعية".
************
نقص الطاقة الكهربائية يمنع الارتقاء بواقع الصناعة الوطنية
40 مليار دولار يخسرها العراق سنويا بسبب نقص الكهرباء
بغداد - نورس حسن
كثير من الأسباب تساق اليوم لتبرير تدهور الصناعة الوطنية، ومنها الضائقة المالية، والفساد الاداري، وهجرة الكفاءات، والاستيراد الخارجي، واَخرها عدم تزويد المعامل بالكفاية من التيار الكهربائي. وبقيت هذه الأسباب من دون حلول ترافقها للارتقاء بواقع الصناعة العراقية التي يعتبر المواطن العراقي منتجاتها بمثابة تحف ومقتنيات يعتز بها في داره.
وفي هذا السياق فان دراسة عن استراتيجية الطاقة اعدت من قبل وكالة الطاقة الدولية (IEA) والمستشارين في مجلس الوزراء، ان العراق يخسر سنويا 40 مليار دولار (حسب التقديرات)، بسبب عدم توفير الكهرباء لقطاعات اساسية في الاقتصاد الوطني. وبما ان الصناعة الوطنية كانت دائما من القطاعات الاقتصادية المهمة، فقد قصدنا المستشار المالي لرئيس الوزراء، الدكتور مظهر محمد صالح، الذي قال لـ" طريق الشعب" ان "الطاقة الكهربائية تدخل في ديناميكيات التطور الانتاجي، لا سيما في القطاعات الحرفية"، منوها الى ان "واحدا من الاسباب المنطقية لتردي الصناعة الوطنية هو عدم توفير الكهرباء بالقدر اللازم للمعامل الانتاجية".
واشار د. مظهر صالح الى ان "نسبة الكهرباء التي تدخل اليوم بالفعل لدعم الناتج المحلي الاجمالي لا تكاد تبلغ 2 بالمائة، وهناك فرص قد اتيحت ولكنها لم تستغل بالشكل الصحيح".
وبين المستشار الاقتصادي لمجلس الوزراء ان "نسبة الخسائر بسبب ازمة الكهرباء قد تصل الى 8 بالمائة من الناتج المحلي الاجمالي، اي ما يعادل 15 مليار دولار سنويا. وهذا الوضع لا يقتصر على الصناعة المحلية وانما يشمل الواقع الزراعي الذي يعاني الامرّين بسبب واقع الكهرباء".
من جانب آخر اوضح مدير الاعلام في وزارة الصناعة والمعادن، لؤي جاسم الوائلي، في حديث لـ "طريق الشعب"، ان "عمل المعامل الانتاجية مرهون بالتشغيل المبرمج الذي تعتمده وزارة الكهرباء في جميع مناطق العراق، وهذا التوجه المعتمد يحول دون تشغيل تلك المعامل بالشكل الصحيح، خاصة وان هناك مكائن تحتاج من اجل تشغيلها تيارا كهربائيا مرتفعا ومستمرا، ولا تقوى المحولات الكهربائية على تشغيلها".
وبين الوائلي ان "هناك شركات تعتمد اعتمادا كليا على المولدات بسبب انقطاع التيار الكهربائي بشكل مستمر، مثل الشركة العامة للصناعات الكيمياوية في محافظة البصرة"، واضاف "نحن الآن في طور الاعداد لدراسة حول هذا الموضوع، والعمل على تجهيز المعامل والشركات بمحطات كهربائية خاصة، ولكن هذه المحطات لا تستطيع تشغيل المعمل كاملا، انما تشغل المكائن التي تحتاج الى كهرباء مستمرة. وهناك مناشدات الى وزارة الكهرباء لتجهيز المعامل والشركات بالطاقة الكهربائية من الساعة 8 صباحا الى الساعة 4 عصرا ورفع القطع المبرمج عنها".
من جانبه اوضح مدير عام الدائرة الفنية في وزارة الصناعة، الدكتور خليل الزبيدي لـ"طريق الشعب"، ان "القطاع الصناعي في العراق عانى وما زال يعاني من مشاكل عديدة، منها عدم كفاية التيار الكهربائي، الامر الذي انعكس بشكل سلبي على الاقتصاد العراقي، على الرغم من صرف مبالغ مالية كبيرة على قطاع الكهرباء". وفي ما يخص نسبة الخسائر التي لحقت بالصناعة العراقية نتيجة عدم تجهيزها بالكمية الكافية من الكهرباء، بيّن خليل الزبيدي انه "لا توجد احصائية دقيقة تبين حجم الخسائر التي لحقت بالصناعة بصورة عامة، ولكن هناك بالتأكيد خسائر ضخمة، بسبب البطء في الانتاج وتوقف بعض الخطوط الانتاجية، وهناك مصانع وشركات توقفت عن العمل بالفعل، وهذه الامور هي بحد ذاتها تشكل خسارة". واكد ان "هناك بعض المعامل تزود بالطاقة ولكنها طاقة ضعيفة ولا تقوى على تشغيل المكائن والمعدات الانتاجية". واضاف ان "السبب في تدهور الصناعة لا ينحصر في عدم تجهيزها بالكهرباء الكافية، فهناك معامل تعمل على الغاز والنفط الاسود، وهذه تحتاج الى تعاون من جانب وزارة النفط لرفد المعامل بالكميات اللازمة من الوقود".
وتابع الزبيدي حديثه قائلا: "على الرغم من كل هذه المشاكل، اخذنا على عاتقنا بناء محطات كهربائية لأغلب شركاتنا، ونحن الان نمتلك 13 محطة كهربائية بطاقات متفاوتة تتراوح بين 8 ميغا و24 ميغا. وقسم من هذه المحطات يعمل واخرى قيد الانجاز". واضاف "ان التنسيق مستمر مع وزارة الكهرباء، ولكن الرد على طلباتنا في اغلب الاحيان هو ان الازمة المالية والاقتصادية التي تعاني منها جميع الوزارات ومنها وزارة الكهرباء، تحول دون تجهيز المعامل بالتيار الكهربائي الكافي لتشغيلها".

************
إطلاق رواتب الوجبة الرابعة من موظفي التجارة في الموصل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة، أمس، عن إطلاق رواتب الوجبة الرابعة من موظفيها العاملين في محافظة الموصل والبالغ عددهم 148 موظفا، بعد تدقيق سلامة موقفهم الامني من قبل الجهات المختصة.
وقال وكيل وزارة التجارة الاقدم، وليد حبيب الموسوي، في بيان تلقت «طريق الشعب» نسخة منه، ان «ملف رواتب موظفي الوزارة في نينوى قد حسم، ليصبح العدد الكلي لهم 1200 موظف من العاملين في الفروع التجارية في محافظة الموصل وبالتنسيق مع الجهات الامنية بسلامة موقفهم الامني».
واضاف، انه «جرى خلال اجتماع خلية الازمة مناقشة المواضيع المطروحة ومنها تهيئة خزين طوارئ من المواد الغذائية تزامنا مع عمليات تحرير مناطق تلعفر والبعاج، وكذلك المناطق الاخرى التي سيتم تحريرها كالحويجة والشرقاط في الفترة المقبلة، مع الاستمرار بمتابعة تجهيز الحصص التموينية لمناطق الموصل، بالاضافة الى استمرار عمليات جرد متغيرات أعداد النازحين من قبل دائرة التخطيط والمتابعة وبالتنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين».
واشار الموسوي الى «توجيه فرع تموين الموصل بإجراء جرد شامل ودقيق للعوائل في كل المناطق المحررة في الموصل وخصوصاً بعد عودة الكثير منهم الى مناطق سكناهم، وكذلك متابعة إجراءات تدقيق موقف وكلاء التموين الأمني مع وزارة الداخلية».
وتابع، انه «تمت مناقشة موضوع تخصيص الطوارئ لتأهيل الفروع التجارية في الموصل وبالتنسيق مع وزارة المالية والجهات ذات العلاقة»، مشيراً الى ان «الوزارة بدأت بتجهيز العوائل في مناطق البعاج وتلعفر بكميات من مواد الحصص التموينية (السكر والزيت والرز والطحين) بحضور لجنة من مدراء فروع التجارة ومحافظ نينوى».
*********
الموانئ تعتزم بيع السفن الغارقة
في المياه العراقية
بغداد - وكالات
أعلنت الشركة العامة للموانئ، أمس، عزمها بيع عدد من السفن والقطع البحرية الغارقة في المياه العراقية بسبب الحروب، مؤكدة ان عملية الانتشال ستكون من قبل المشترين، ومن ثم الاستفادة من معادنها.
وقال مدير قسم الإعلام والعلاقات العامة في الشركة أنمار الصافي في حديث صحفي، إن "الشركة أعلنت مزايدة علنية لبيع الكثير من الوحدات البحرية، مؤلفة من سفن وزوارق غارقة جراء الحروب في المياه العراقية، حيث ان بعضها كانت غارقة وتم انتشالها خلال الأعوام الماضية، وبعضها الآخر مازالت غارقة في المياه العراقية"، مبيناً أن "المشترين سوف يستفيدون من معادن تلك القطع البحرية في صناعة سفن وزوارق جديدة، وهناك قرار سابق من مجلس الوزراء يسمح بتصدير القطع البحرية الغارقة".
ولفت الصافي الى أن "المشترين عليهم التكفل بانتشال القطع البحرية بعد رسو المزايدة عليهم"، مضيفاً أن "القطع البحرية الغارقة التي تشملها المزايدة من ضمنها سفينة أجنبية اسمها (مودرن جيانك) غارقة قرب رصيف المعامر، ويبلغ طولها 147 متراً ووزنها 6300 طن، والسفينة (الخنساء) التي يبلغ طولها 85 متراً ووزنها 2000 طن، وهي غارقة شمال ميناء البصرة النفطي، والسفينة (التنين) البالغ طولها 182 متراً ووزنها 8600 طن، وهي غارقة شمال الفاو، والوحدة البحرية (بوليفر) الغارقة في شط العرب ويبلغ طولها 154 متراً، ووزنها 5499 طن".

************
المنتجات النفطية في الديوانية
تتفقد منافذها التوزيعية
الديوانية – طريق الشعب
اعلنت مديرية ملاكات فرع الديوانية التابع لشركة توزيع المنتجات النفطية، أمس، اجراء جولات ميدانية تفقدية لمنافذها التوزيعية الحكومية والأهلية، مبينة ان الاجراء يأتي لتحقيق انسيابية في عملية تجهيز المواطنين بالمشتقات النفطية.
وقالت المديرية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "مدير الفرع المهندس نبيل عبد الحسين قام بزيارة المواقع النفطية ضمن محافظة الديوانية لغرض متابعة سير العمل ميدانياً والوقوف على متطلبات العاملين وإجراء معالجات فورية للمعوقات التي تواجههم بما يحقق انسيابية عالية في عملهم مما ينعكس ذلك على انسيابية العملية التجهيزية لمواطني المحافظة وتلبية احتياجاتهم من المشتقات النفطية وشملت زيارة مدير الفرع محطة تعبئة وقود غماس الحكومية".
واضافت، ان "الزيارة والمتابعة تأتي تنفيذاً للتوجيهات المستمرة من قبل مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية المهندس كاظم مسير ياسين الذي بدوره شدد على أن حضور المسؤول في ميدان العمل من الضروريات ليشعر المواطن بأهميته وكذلك لخلق الحرص لدى العاملين على أعمالهم لتوفير أفضل الخدمات للمواطنين الكرام".
وتابعت، ان "فرع الديوانية للمنتجات النفطية جهز كميات من منتوج زيت الغاز وبكمية بلغت أكثر من (مليونين ونصف) لتر لأغراض المولدات السكنية و(127) ألف لتر تقريباً لمولدات دوائر الدولة وما يقارب (10) آلاف لتر لمولدات القطاع الخاص و(12.500) لتر للمضخات الزراعية و(مليون ونصف) لتر تقريباً للساحبات الزراعية.

*************
استئناف إنشاء محطة دبس الكهربائية
بناء مطار كركوك عن طريق الاستثمار
كركوك - وكالات
أعلنت النائبة عن محافظة كركوك، أميرة زنكنه، عن عودة الشركة الإيرانية المكلفة بإنشاء محطة دبس الجديدة للطاقة الكهربائية، كاشفة عن إحالة مشروع مطار المحافظة الى الاستثمار.
وكان تنظيم داعش قد هاجم العام الماضي محطة كهرباء دبس الغازية في كركوك وقتل 13 منتسبا بينهم خمسة إيرانيين وأصاب خمسة آخرين، مما اضطر الشركة الإيرانية الى الانسحاب وترك العمل.
وقالت زنكنه في مؤتمر صحفي، انه "تم الاتفاق مع الجانب الإيراني على عودة الشركة وقد عادت الشركة وباشرت بالعمل"، مبينة انها "بعد استكمال اعمالها فان المشروع سيوفر 320 ميغاواط من الطاقة للمحافظة".
وأضافت انه "بعد انتهاء الشركة من اعمالها في المحطة سيتم تعيين 1200 خريج من أبناء المحافظة في المشروع".
وعلى صعيد مواز قالت زنكنه انه "قد تحصلنا على الموافقات الرسمية من الوزارات المعنية لإنشاء مطار كركوك الدولي"، مشيرة الى ان "المطار سيتم تشييده عن طريق الاستثمار بسبب الازمة المالية والتقشف".

*********
بدء عبور المنتجات الأردنية إلى العراق
بغداد - وكالات
أعلن وزير الزراعة الأردني خالد الحنيفات، أمس، عن بدء عبور المنتجات الزراعية الى الاسواق العراقية بداية الاسبوع المقبل.
وقال الحنيفات في تصريح لوكالة الانباء الاردنية "بترا"، أمس، إن "عبور المنتجات الزراعية الاردنية الى العراق سيكون بداية الاسبوع المقبل"، موضحا أن "الاجراءات الرسمية بين البلدين الشقيقين ستكون على الحدود وان المنتجات الزراعية الاردنية جاهزة للتصدير". واعلنت حكومتا العراق والاردن، في 30 آب 2017، اعادة افتتاح منفذ طريبيل الحدودي بين البلدين بشكل رسمي امام حركة المسافرين والبضائع، فيما تعهدتا ببذل كل الجهود من خلال تعاونهما المشترك لتحقيق الانسيابية في عمل المنفذ.

***************
البديل التضامني في مواجهة الرأسمالية
مؤتمر عالمي في الأرجنتين حول الاقتصاد التضامني
رشيد غويلب
في الايام 30 آب الماضي - 2 ايلول الجاري، استضافت الارجنتين اللقاءَ العالمي السادس للمصانع والمبادرات والعاملين في قطاع الاقتصاد التضامني.ويأتي انعقاد اللقاء بعد عشر سنوات من عقد اللقاء الأول، وشارك فيه هذه المرة قرابة 400 ناشط، يمثلون 25 بلدا، بضمنها الصين، المكسيك، جنوب افريقيا، والولايات المتحدة الامريكية. وتحت شعار "اقتصاد العاملات والعاملين"، ناقش الحضور مشاكل وممارسات واستراتيجيات الادارة الذاتية، فضلا عن الهدف السياسي المرجو من عملية التشبيك هذه، كبديل للرأسمالية.
وقد نظمت هذه اللقاءات، لأول مرة في عام 2007 من قبل قسم الفلسفة في جامعة بوينس آيرس، وأصبحت مكانا مركزيا لتبادل الخبرات بين المؤسسات والنقابات والناشطين في مجال الادارة الذاتية وقطاع اقتصاد التضامن. وانتج اللقاء عملية تشبيك عبر لقاءات مستمرة واتساع مضطرد. وجرت استضافة اللقاءات بشكل متناوب في بلدان العالم المختلفة. واكدت الوثيقة المطروحة للنقاش حرص المنظمين على تطوير هذا المنتدى باعتباره محطة لاجراء نقاش مفتوح حول انتاج بدائل للاقتصاد الراسمالي، والعمالة المؤقتة، والاستغلال، وانتاج الفقر.
وفي اطار اعمال اللقاء، الذي عقد في العاصمة بوينس ايرس ومدينة بيغوي، كانت هناك زيارات الى الشركات التي تعمل بالادارة الذاتية، وحلقات نقاش، ومجاميع عمل، وجلسات عامة مشتركة، جرت في اطارها، على سبيل المثال، مناقشة وتحليل للواقع السياسي والاقتصادي للرأسمالية العالمية اليوم. وتناولت التقارير االمطروحة والمناقشات مختلف المظاهر والخصائص الوطنية، مع نظرة خاصة الى المواقع التي تدار ذاتيا، والنضالات العمالية. وخصصت مجاميع عمل لمناقشة وضع النساء في مؤسسات الادارة الذاتية ودورهن في النضالات العمالية، تحدثت خلالها نساء من الصين حول مساهمتهن في النضالات النقابية، فيما تناولت الفرنسيات مساهماتهن في دعم العاملات في المصانع وفي النضالات العمالية. وأعربت نساء المكسيك عن قناعتهن بأنه لا يمكن إلغاء تقسيم العمل على أساس الجنس إلا إذا حاولت مؤسسات الادارة الذاتية القيام بذلك عمليا وبكامل الشفافية.
وكان هناك اتفاق عام في الجلسة العامة الأخيرة على ان اختيار بلدان أمريكا الجنوبية، ولا سيما الأرجنتين، مكانا لعقد اللقاء امر جيد، حيث شهدت الارجنتين عودة الى سياسات الليبرالية الجديدة، وخلال 18 شهرا من عمر حكومة اليمين المحافظ، جرى تعميق هشاشة ظروف العمل والاجور غير المستقرة. وبعد 12 عاما من حكم تحالف اليسار، اعاد انصار الليبرالية الجديدة الى الواجهة تصاعد التضخم، وعمليات تسريح العاملين، وظاهرة العمال الاجراء الذين يفتقدون الضمانات القانونية. وفي نفس الوقت يوجد في الارجنتين العديد من مواقع العمل في المدينة والريف التي تعتمد نهج الادارة الذاتية.
لقد عقدت جلسات اللقاء العامة في مصنع للملابس تحول الى نهج الادارة الذاتية في عام 2004 في اعقاب اعادة الهيكلة التي ارتبطت بازمة الارجنتين الاقتصادية المعروفة في عام 2001. ويعمل في المصنع 130 عاملة وعامل وفق مبدأ الاقتصاد التضامني والادارة الذاتية.
هذا وشددت جلسة اللقاء الختامية على ضرورة مواجهة حكومة الرئيس الارجنتيني ماكري، باعتماد بديل تضامني مشترك يحاول التركيز على الاحتياجات، ويكون عادلا اقتصاديا ويوفر ظروف عمل انسانية.


مملكتي

عن "دار الفكر للنشر والتوزيع" في دمشق صدرت مجموعة قصصية جديدة للقاصة نور مؤيد الجندلي تحت عنوان: "مملكتي".
تحتوي المجموعة على عشر قصص منها: عاشق فريد - في خبايا الذاكرة – مملكتي - شخصية لطيفة جداً - قوس قزح - عظيم وامرأة - متحف العقول - حلم منسي - آلة تسجيل.
وتتنوع قصص الجندلي ما بين العشق الرقيق الذي يترك أثره الطيب في النفس وخفقات القلب وما بين الإنساني وما يحمل من آلام وأحلام وطموحات.‏
***********
صفحات من قصص الحب الجميلة
خلود البدري
«الحب خلاصة الحياة، فمتى أحب الناسُ تقلصت عنهم كل ظلال الشناعة فرأوا كل ما فيهم جميلاً، ومتى رأى الناس كل ما فيهم جميلًا عرفوا الحب، ومتى عرفوا الحب عرفوا الحياة».
ميخائيل نعيمة
أخذ الحب مرتبة متميزة في الثقافة عموما وفي الأدب على وجه الخصوص، وكتب فيه الكثير من الشعر ونسجت حوله قصص وحكايات وروايات عديدة استطاع ناسجوها من روائيين أو شعراء أن يُعبروا عن العديد من تجاربهم الحياتية وما حملته من تفاصيل تنوعت بين مفاصل الحب ونهاياته وشجونه. وعبر تلك الكتابات من أشعار وروايات تمكن هؤلاء من أن يحملوا إلينا العديد من الرؤى والمفاهيم والتعبيرات التي جعلتنا نفهم طبيعتنا الإنسانية ومشاعرنا على وجه أنصع وأكثر وضوحا. وما زال الأدب العربي القديم والحديث لا يتوقف عن سرد قصص الحب الجميلة، وهو «الأدب الذي طالما بحث عن إجابة لسؤال لا ينفك يؤرق الجميع، ما هو الحب؟ وفي السعي الأدبي المتواصل هذا، حفلت النصوص بموضوعات الحب والمرأة والجنس والعفة، وأبحر في الحديث عن مواضيع الحب والعشق والغرام فقهاء كبار وشعراء وأدباء. نظر إليها أصحاب بعضهم، مثل ابن حزم وابن الجوزية بوصفها مواضيع تعكس العلاقات بين الناس يجب الحديث عنها، جسدتها الصوفية عن طريق نقل الوصف الحسي الى وصف رمزي ليؤكد العلاقة بين العاشق البشري والذات الإلهية. أما الشعراء ولا سيما من عرف بالمجون منهم، مثل أبي نواس وبشار بن برد، فبحثوا وتغنوا بمواضيع الحب والغرام بشكل حسي وجريء، لكن بمسحة إنسانية ما جعلها محبوبة ومقبولة لدى الناس على الرغم من خدشها للحياء في أكثر الأحيان».
ويبحث الشاعر في القصيدة «الرومانسية» خصوصا عن المرأة الملهمة فهي في تصوره تحفز فيه الإلهام على الكتابة, والكاتب كذلك يبحث عمن يلهمه ويحفز فيه طاقة إيجابية تثير القارئ ويتفاعل معها وتأخذ كتاباته حيزا في الذاكرة الجمعية .وفي بطون الكتب قصص الحب الكثيرة نقلها لنا الشعر أو المراسلات منذ بدء التدوين وعلق في الذاكرة, ورددتها الجموع حتى وقتنا الحاضر، من العصر الجاهلي حيث أمرؤ القيس وعشقه ابنة العم « فاطمة « كما كان يطلق عليها. إلى العصر الحديث.
« أفاطم مهلا بعض هذا التّدلّل
وإن كنت قد أزمعت صَرمي فاجملي
وإن تك قد ساءتك منّي خليقة
فسلّي ثيابي من ثيابك تنسلِ
أغرّك منّي أنّ حبّك قاتلي
وأنّك مهما تأمري القلب يفعل «
خلّد الشعر قصص الحب, وارتبط اسم العاشق بملهمة واحدة وفي بعض الأحيان بأكثر من واحدة. عموما الصدق في المشاعر الذي يطغى على كتابة ما ,هو الذي سيأخذ القارئ إلى ما أراده الشاعر أو الكاتب. لكننا نلاحظ الشاعر قد تحول من بحثه عن الحب الصادق الذي ينطلق من خلاله للكتابة, إلى صورة يرسمها في خياله أو من الواقع لتلك الملهمة فيغمره حب مشوش وغير حقيقي.
وقد يكون «الظل الذي رسمه شبحيا لامرأة ما, فيشعر القارئ الذكي بالشبح لا بظل الحقيقة, وقد نجد عند شاعر آخر تراقص عدة أشباح وليس شبح واحد.
كان لشعراء الحب الصادق الحضور الطاغي في أدبنا العربي, وقد خط اسم الشاعر واسم ملهمته على خط واحد. وعلى قائمة هؤلاء الشعراء مجنون ليلي قيس بن الملوح وملهمته ليلى العامرية ابنة عمه يقول في قصيدة له:
«أما والذي يبلو السرائر كلها
ويعلم ما تبدي به وتغيب
لقد كنت ممن تصطفي النفس حلة
لها دون خلاّن الصّفاء حجوب
وأنّي لأستحييك حتّى كأنما
علي بظهر الغيب منك رقيب
تلجين حتى يذهب اليأس بالهوى
وحتّى تكاد النّفس عنك تطيب
سأستعطف الأيام فيك لعلها بيوم سروري في هواك تؤوب».
«قيس» الذي مات هياما. عندما تزوجت ليلى بغيره فتاه عقله وبات لا يعرف من الدنيا غير التغزل بليلى ورسمها «أطلالها». فهل انتهى الإلهام عند الشاعر بإبعاد ليلى عنه؟ نحن نعلم أن قيس هام حبا وجنونا بليلى وقد أزداد عشقا بها فقاده هذا العشق إلى التيه « الجنون «.
« أيا هجر ليلى قد بلغت بي المدى وزدت على ما لم يكن الهجر
عجبت لسعي الدهر بيني وبينها فلما انقضى ما بيننا سكن الدهر
فيا حبها زدني جوى كل ليلة ويا سلوة الأيام موعدك الحشر
.......
فيا حبذا الأحياء ما دمت فيهم ويا حبذا الأموات إن ضمك القبر
وإني لتعروني لذكراك نفضة كما العصفر بلله القطر
إلى أن يقول في نفس القصيدة :
فلو أن ما بي بالحصا فلق الحصا وبالصخرة الصماء لانصدع الصخر
ولو أن ما بي بالوحش لما رعت ولا ساغها الماء النمير ولا الزهر»
ولو أن ما بي بالبحار لما جرى بأمواجها بحر إذا زخر البحر .»
وقصة حب الوزير ابن زيدون مع ولادة بنت المستكفي والتي حفظ لنا التراث العربي أجمل ما قيل من شعر فيها ، ألا تكفي قصيدة أبن زيدون أضحى التنائي التي أطرت حبهما بإطار خالد قلّ أن نجده في الشعر الرومانسي الحديث .
«أضحى التنائي بديلا من تدانينا
وناب عن طيب لقيانا تجافينا
ألا وقد حان صبح البين صبحنا
..حين فقام بنا للحين ناعينا
من مبلغ الملبسينا بانتزاحهم
.. حزنا مع الدهر لا يبلى ويبلينا
إن الزمان الذي مازال يضحكنا
أنسا بقربكم قد عاد يبكينا
غيظ العدى من تساقينا الهوى
فدعوا بأن نغص فقال الدهر: آمينا
فانحل ما كان معقودا بأنفسنا
وأنبت ما كان موصولا بأيدينا».
الحب الذي لم يدم بين الأميرة الأندلسية الجميلة «العاشقة»وبين الشاعر الوزير «العاشق» ينتهى بغيرة ولادة من الجارية السوداء التي كانت تملكها على حبيبها الشاعر.
مي وجبران خليل جبران شاهد آخر على حب عذري .لم يلتق جبران بمي رغم استمرار علاقتهم لأعوام . مي التي أحبها الجميع المرأة المثقفة التي تجيد عدة لغات, تتورد كزهرة فواحة بهذا العشق وتذبل وتنطفئ عندما يموت جبران لتدخل مستشفى الأمراض العقلية وتموت بعد فترة من الزمن وقد خلفت وراءها قصة حب خالدة. نقرأ ذلك من خلال الرسائل التي كانت تتبادلها مع جبران..
«.. تقولين لي أنك تخافين الحب, لماذا تخافين يا صغيرتي؟ أتخافين نور الشمس؟ أتخافين مد البحر؟ أتخافين مجيء الربيع؟ لماذا يا ترى تخافين الحب؟
أنا أعلم أن القليل من الحب لا يرضيك. كما أعلم أن القليل في الحب لا يرضيني. أنت وأنا لا ولن نرضى بالقليل. نحن نريد الكثير . نحن نريد كل شيء. نحن نريد الكمال. أقول يا ماري إن في الإرادة الحصول. فإذا كانت إرادتنا ظلا من أظلال الله .فسوف نحصل بدون شك على نور من أنوار الله .لا تخافي الحب يا ماري».
لقد خافت ماري من الحب وكانت النهاية المأساوية كافية لشعورها بهذا الخوف وبما سينتظرها في المستقبل.
الشاعر الطبيب إبراهيم ناجي وملهمته لقصيدة الأطلال ملحمته المطولة, القصيدة التي تغنى بها العشاق والتي غنت أم كلثوم بعض أبياتها. ومطلعها : يا فؤادي رحم الله الهوى
كان صرحا من خيال فهوى «
وقد أنهت أم كلثوم اختيارها لأبيات من القصيدة بالمقطع التالي :
« يا حبيبي كلّ شيء بقضاء
ما بأيدينا خلقنا تعساء
ربّما تجمعنا أقدارنا
ذات يوم بعدما عزّ اللّقاء
فإذا أنكر خلّ خلّه
وتلاقينا لقاء الغرباء
ومضى كلّ إلى غايته
لا تقل شئنا فإن الحظّ شاء».
قصة الحب العاثر. الذي خلف وراءه الاطلال تلك القصيدة الخالدة, التي تحكي حب إبراهيم ناجي لجارته التي تزوجت وابتعدت وظل هو يتزود من منبعه ليكتبه أجمل قصيدة.
**********
قصة قصيرة
يمتطيان شهوة الريح
محسن ناصر الكناني
ينتظر الزورق صاحبه منذ البارحة ‘عند منعطف النهر أسفل مدرجات المُسناة الحجرية الشامخة منذ مائة عام.
اعتاد الصياد العاشق التلذذ بوجبة إفطار؛ صحن قيمر لقاء اكبر سمكة يصطادها تلبط حية لعاشقته بائعة اللبن والقيمر‘ ثم ترمقه بنظرة براقة غامزة وتغادر إلى سوق المدينة.
اليوم ينتظر الصياد العاشق عشيقته بائعة اللبن. والقيمر منذ الغبش ‘ أسفل مقهى الأشجار فوق مدرجات المسٌناة الحجرية.
قبل تسلل شمس الصباح ‘ لاحت له تحثٌ الخطى نحو مقهى الأشجار‘ فأطلق العاشق أغنيته المحبٌبة فتمايلت الأشجار معها ‘وارتعشت شجيرات الغرب تلامس تيار الماء واستيقظت كائنات الماء ‘السحالى ‘ أفاعي الماء ‘ السلاحف والرفوش. وبان الزورق ملوناً ؛ شراعه الشامخ في قبة السماء ‘والمظلة الخشبية على شكل كوخ تشتعل بنور الصباح ‘ والمفروشة ببساط ملون ‘ تتصٌدره وسادة من ريش النعام.
منذ البارحة اصطاد العاشق لعشيقته سمكة شبوط ضخمة وعلقها تلبط حية في (مشناك السمك) (1) جنب الزورق مع سمكات صغيرات. انزل المرساة الحديدية في الماء فتوقف الزورق مشتعلا بالضوء ‘وانبسط النهر فسيحا نديا ً بنسيم عذب ورائحة قداح تعبر من غابة النخيل في الشاطىء الآخر.
تراءت له عشيقته مثل حورية تبزغ من عمق الماء :
- إذا أردتني فتعال إلي ٌ...
- إلى أين ؟
- إلى بيتي بيت السعادة في الأعماق.
الصياد العاشق لن يخوض الماء أبداً وراء الحورية العارية بل ظل مراقبا عشيقته التي ظهرت له بهية شامخة مثل ملكة تقترب من مقهى الأشجار تلف رأسها بشال أسود موشٌى بالأحمر يلف وسطها الرشيق حزام من قماش ابيض ‘ تتٌزر بعباءة سوداء. تخوفت من النزول إلى الزورق فمد لها يده فاستجابت. طٌوقها عند الحزام الأبيض واحتضنها بقوة حصان فاتحد الجسدان هابطين مدرجات المسناة الحجرية واحدة فواحدة شاعراً بارتجاج نهديها المتكورين‘ متشمما رائحة القرنفل متشممة فيه رائحة القداح والطين الغرين.
اعتلى الجسدان المتحدان ألواح الزورق بمهارة القط دالفين المظلة الخشبية فاسحاً لها أن تتكىء على وسادة ريش النعام ثم امسك بسمكة الشبوط التي تلبط حية قائلا ً :
- هل تكفيك هذه السمكة اللابطة الحية ؟
- لذيذُ المائدة ان نشترك بغداء سمك مسكوف.
سحب العاشق المرساة الحديدية من الماء ‘ فانزلق متهاديا ًمع التيار المائي طيعاً مجتازاً ركائز الجسر الحديدي رافعا الشراع فاندفع الزورق نحو الجنوب صوب مياه الهور الدافئة. أغلقتْ باب المظلة الخشبية ونزعتْ العاشقة شالها الأسود وثوبها الأسود كاشفة عن ثوب جهنمي وصدر بض‘ يحمل رمانتين ريانتين. احتضن العاشق عشيقته ‘دثرها بحرير وجهه ‘ فارتشف عبيراً من مطر الشفتين.
- اصطدتني مثل سمكة واحتويتني بقوة حصان صاهل.
انزلقت تحته معتليا صهوتها صاهلا فاتحد الجسدان وتصاعدت اللذة ‘ الريح تعصف وتدمدم في الخارج واللذة تعصف بالجسدين المتحدين. ارتعدا فتصاعدت لذتهما مع عصف الريح ‘ فتشظت ألواح الزورق أمام العاصفة والجسدان متحدان ملتصقان على سرير اللذة يمتطيان شهوة الريح...
***********
بلسم


سفيان شنكالي

غدوتِ منشرحة
تنثرين بلهفة فتات الخبز
بكفّين جاءتا لنجدتي
تفصح حقيقةٌ نورس شذبت جناحيه
كشجرة زيتون سيعمّر غداً
كان على قيد الريح يحلق
والشّواطئ الهوجاء لم تزل تراقصه
فاعلمي لستُ إلا دويّ بركان
في قلبهِ أنوثتكِ طاغية
فأصبحتُ في قعر قارورة عطرٍ
يغمرني اعتناقك,
وتسهو بشهقاتي نسائم وجهك
كما تبتغين تغدو هذه الروح ..
إنما النوى لا يكفّ عن عزمٍ
في أبدِ بقاء ترافقهُ العثرات
أبتغي جناحي يمامة
روحٌ في ثنايا جسدٍ يستطيبه الكمد
ما ألذ بديع اخضرارك
فوق ملح تربتي
يُنضِجهُ غيث المشاعر
منهلٌ في ربوع الرغبة
يثبت بيعة, وديمومة عشق
حبك فضاء أغر
تهيم وسطه غمامة
كلّما اخترقتها شمسٌ تتمخضُ
.. هكذا تشتد زرقة المطر
فوق ثوبك المرصع بكلماتي
حبك صرخة وليدٍ يشرّف بصدق
يكاد يمنحني كنيته العمرية
قريباً أمام منصّة الحقيقة..
************
«الياقوتة السوداء».. ثيمات السرد
بشار ساجت لطيف
هكذا يبدأ غافل الشطري روايته:"عبر الحقول المترامية الى مسافات قصية، يجنح الجو الى هدوء أخاذ، لتتسم بسحره تلك الطبيعة الخلابة، بعد ان جادت سماؤها بزخات من المطر الكثيف لتظل ارضها طيلة يوم وليلة تستحم دون هوادة".
جاءت رواية "الياقوتة السوداء" للروائي موسى غافل الشطري, حافلة بالعديد من الثيمات التي تصور لنا الالم الانساني ومدى الحرمان والمعاناة التي كان يعاني منها اهلنا في تلك الحقبة الغابرة.
مشاهد واقعية عرضها لنا الشطري بلغة ادبية يتنوع ايقاعها ويرتفع وينخفض تماشيا مع الاحداث. ساق لنا الشطري منجزه هذا بلغة مليئة بالدراما الى حد كبير. فكانت كلماته تأسر ذهن القارئ وتجعله شخصين في آن واحد، شخص يقرأ وآخر ينظر الى عرض حي يمثل امامه. لكن الحقيقة هي ان الشخص ذاته قد سرقه الشطري من نفسه ليقحمه في واقع برعت كلماته على تصويره.
سأكتفي بذكر بعض النقاط التي برع شطرينا في صياغتها لأترك لقارئ الرواية اكتشاف المزيد عند قراءته للرواية.
فرغم كثافة الثيمات في الرواية وكيف برع الكاتب في اعطائها ذات الاهمية الا اننا يمكننا ان نقول ان الثيمة الرئيسة للرواية هي العبودية.
وينقل الشطري اذهاننا لفترة ليست بالبعيدة ، ليضعنا امام المعاناة ومدى الظلم الذي كانت تقاسيه هذه الشريحة من المجتمع.
كان الشطري ذكيا جدا في تصويره لهذا الامر. وكأنه يقول: ليس العنف وحده من يجعل الاخر ضعيفا مستسلما بل كذلك التضليل والتحقير وجعل الانسان ينظر لنفسه على انه اقل في درجات الخلقة والتكوين. لنقرأ هذا المقطع :
"لا لا هذا السؤال يجوز يغضب زوجها او يجعلها قليلة الشأن عنده والانسب ان تعثر على سؤال مناسب. خلف بروح والدك العزيز طلوع بطن عمي الشيخ حرب مثل....".
يثبت لنا الشطري من خلال المقطع اعلاه كيف كانت سعدة تنظر الى نفسها والى بني جنسها على انهم جنس مختلف وضيفته الخدمة فقط.
* *
ننتقل الى ثيمة اخرى وهي الفقر.
الفقر من الثيمات العالمية التي عمل عليها اغلب الكتاب وتناولوها من مختلف الجوانب. جاءت رواية الياقوته السوداء مليئة بصور الفقر والحرمان. الا ان ما ادهشني وجعلني ارتعش موضعين كان فيهما الشطري في غاية البراعة. اكاد اجزم ان ما سأقرأه لكم من كلام الشطري هو ابرع تصوير لهذه الثيمة المعروفة.
الصورة الاولى : كتب الشطري:"في الربعة التي تطل على فنائها بيوت القرية، حيث تجثو اكواخ الفلاحين امام شموخ قصر الشيخ حرب وداره الكبيرة ومضيفه الذي يبدو اشبه بمخلوق خرافي عملاق, بدت الاكواخ كأنها في سجود ازلي امامه".
يا لها من كلمات تصور مدى البؤس والحرمان الذي ساد في المجتمع. استخدم الشطري مفردتين في هذا المقطع، اعتبرهما وحدهما ثيمة اساسية وقيمة عليا هما "تجثو, سجود ازلي" فهاتين المفردتين لا يمكن استبدالهما ابدا وان جازفنا بوضع غيرهما فسيفقد النص عرامة تشكله.
الصورة الثانية:
"لينصرف الرجال الذين ابيح لهم قبل هذا ان تمتلئ بطونهم بالطبيخ وقطع الشحم، وان ينتشلوا اللحمة الجيدة ويلفها خاطفها بقطعة قماش ويخفيها في جيبه من اجل زوجته كما فعل بعيو وذهب الى زوجته بعد العشاء, ماضيا عبر مسافة نأى فيها عن الاضواء محاذيا جنب النهر. وبسبب اصابته بالعشو الليلي عثر بجرف النهر وانكفأ داخل مياهه".
ها هو الفقر قد القى بأشد ما لديه من قسوة ليدفع الناس للذل وربما الموت كما حصل مع بعيو.
كذلك من الموضوعات التي شخصها لنا الكاتب هو معاناة النسوة في اختيار الشريك والتي ما زالت قائمة اليوم ولكن بحدة اقل. تناول الشطري هذا الموضوع على لسان لميعة:"الامر مو بيدنا, الامر بيد الاب والاخ, هم يختارون شكلة، طبيعته, كبر بطنه....".
فهذه الكلمات قد صورت لنا عظم معاناة المرأة وكيف كانت تعيش على الهامش.
فليسمح لي القارئ الكريم وانا اتنقل به عشوائيا بهذا المنجز الغزير بالأبداع.
يبدو ان الليل عند الشطري هو الاذن بالتغيير او هو محطة للولادة الشاقة والعسيرة. لنقرأ كيف صور الشطري الليل.
"في منتصف ليلة كانت قد عجت بالأتربة، والريح الشديدة التي حلت عليها في اواخر اذار ذي الطقس المتقلب "غياب الثريا" بدأ الجو تزداد رياحه صخبا وعويلا كانت الريح العاتية عازمة على ان تقتلع الكوخ".
لكن ابداع الشطري وخياله قد نجحا في اخذ عطوة وانهاء الامر.
* *
لأترك الصور والثيمات قليلا ولأحدثكم عن الصراع, وكيف ادار الشطري عنصر الصراع في روايته. كان الشطري حاذقا في تكوين الصراع ويبدو انه يريد القول ان الصراعات تابعة للبساطة والتعقيد، فكما كان المجتمع حينئذ بسيطا كذلك كان الصراع في الرواية. صراعا شرسا لكنه يسير بروية وخفاء بدأ يتأجج، لينتهي وبوتيرة واحدة خالية من الانفعال غير المبرر.
* *
مهارة اخرى يصر الشطري على ان يرغمنا على تحيته عليها وهي الاقحام الجميل والسلس للمفردات الشعبية والامثال وكذلك الاغاني في روايته، ليصور لنا معاني شامخة بالضرب على عراقة الجذور التاريخية للقارئ ليثبت لنا انه امتداد لتلك الحقبة وحفيد لأولئك القوم.
لم يغفل الشطري ان ينبه على بعض الظواهر الاجتماعية التي كانت سائدة، والتي ربما لا يزال لها وجود في ايامنا هذه, ومن هذه الظواهر هو التعصب.
يروي لنا الشطري ، كيف خضع بدر لعقدة التعصب وكيف تحول الى كائن اهوج فتاك عكس ما كان يحمل من نبل وسماحة. متناسيا مدى الطهر والترفع اللذين كان متأكدا انهما ميزة لبدرية. لتتحول تلك اليد التي كانت تتلمس من بدرية الدفء والحنان، الى تنين شره ابتلع روحها بلا ذنب او جناية.
ان الادب العربي يترفع عن الايغال في توصيف المشاهد الجنسية. وهي سمة لم يعرفها ادبنا قديما، وهي انما ادخلها المترفون من الادباء، فانك قد تراها واضحة عند عمر بن ابي ربيعة وكذلك في ادب الاندلس لتبلغ اوجها في مجالس الشاعرة ولادة ابنة الخليفة المستكفي بالله.
كما تعلمون ان الكثير من الآباء اليوم يخشون على ابنائهم مطالعة الروايات، لما تحتويه من افراط في توصيف الجنس وخدش فاضح للحياء. الا ان القصة مع الشطري مختلفة تماما، فهو يأبى الا ان يكتب مع الفقراء الذين احبهم وعاش بينهم وناضل من اجلهم. فهاهو يوصل لنا اشد المشاهد بطريقة مؤدبة راقية. طريقة تجعلك ممتنا لما يحمل هذا الانسان من خلق ومن غيرة على ذائقة قراءه. يقول: "ودلف يجرها الى مكان منزو يتعذر على احد ان يطأه. اطلت سعدة من هناك منهكة الجسد، تجرجر قدميها. واصلت واجبها بفتور".
كثيرة هي مواطن الابداع، فنحن امام منجز ادبي متكامل، الا ان الوقت لا يقاوم، دائما ما يجبرنا ان نخضع له مسلِّمين. لكنني احب ان اشاكس الوقت قليلا. ارجوا ان تتسع صدوركم لاختم قراءتي مع بعض شخصيات الشطري وكيف برع في اختيار الاسماء.
فدعه: و كأنه قد استعار الاسم من نبات الفدع البري، فهو اخضر قاتم بقلب احمر يشبه قلب فدعة المدمى حسرة واسى.
حواس: فهو رجل اعمى لا يبصر طريقه, يكاد ان يطابق معنى "الحوسه" بلهجتنا العامية.
حرب : الصلابة والقسوة.
بريسم: فقد كان سمحا متواضعا كخيط البريسم ناعم الملمس.
بدرية: تشبيه واضح بالقمر.
***********

ص6
.. وهل كان ماركس وانجلز عميلين للفكر العربي؟
د. صبيح الجابر
كلنا يتذكر ذلك النقاش الحامي بين مؤيدي الاشتراكية العلمية، وبين انصار حزب البعث، ومن يدور في فلكهم من قوميين وسلفيين حول الاشتراكية العربية، والفكر المستورد، والفكر العربي الاصيل.
كانت حوارات يثيرها البعثيون مدفوعة بدوافع سياسية، سلطوية. إذ ان انصار السلطة يفرضون آراءهم سواء اقتنع بها الطرف الآخر ام لم يقتنع، وسواء أكانت آراؤهم صائبة ام خاطئة. وكل تلك الحوارات الحامية كانت تجري في الوقت الذي كانت فيه (نظرية التناص) قد اخذت مداها في الاوساط الثقافية والابداعية، سواء كانت ادبية ام فكرية وفلسفية في اوروبا في ستينيات القرن الماضي.
وكانت هذه النظرية قد حسمت الكثير من الجدل السائد حول (استيراد وتصدير الافكار) رغم ان الاستيراد والتصدير يخص البضائع التجارية، اي المادية، وليس الافكار والثقافات والايديولوجيات الانسانية التي شهدتها البشرية منذ عصورها الاولى، وصارت ملكية عامة لكل المتعاطين بها والمؤمنين بمنطلقاتها وتراثها.
فالتناص هو مفهوم يدرك عقليا، ويستفاد من دلالاته في تفسير العلاقات المتشابكة، التي تربط بين النتاجات الابداعية في مجالات المعرفة والفكر الانساني والثقافة السائدة في عصر من العصور، وما يربط بين هذا العصر والعصور السابقة او اللاحقة من علاقات ومنتجات معرفية، او فكرية، ام معالم حضارية. وبالتالي فان التناص كما يقول غراهام آلن هو: "مفهوم جوهري في النقاشات المتعلقة بالثقافة المعاصرة".
والتناص حسب اصحاب هذه النظرية يؤسس لمفاهيم الترابط والتداخل والاعتماد المتبادل في الحياة الثقافية الحديثة. ففي عصرنا الراهن، يرى هؤلاء المنظرون انه ليس من الممكن ان نتحدث عن اصالة او تفرد في العمل الفني او الثقافي سواء كان لوحة او رواية او نظرية فلسفية او فكرية. وعلى هذا الاساس لا توجد كتابة مبتكرة خالصة مائة في المائة، دون ان تكون متأثرة بغيرها، بل هي امتزاج بين (الأنا) والآخر السابق عليه، ليكون في النهاية نصا جديدا. وفي هذا السياق يقول الامام علي: "لولا ان الكلام يعاد لنفد".
ولذلك فان المخزون الثقافي للانسان بحكم المطالعة والقراءة، هو الذي يصقل موهبته، لان الانسان لا يولد شاعراً، ولا مفكراً، ولا موسيقياً. فلا شيء ادعى الى إبراز اصالة الكاتب وشخصيته كما يقول بول فاليري من ان يتغذى المبدع بآراء الآخرين، وحسب مقولته الشهيرة:"فما الليث الا مجموعة من الخراف المهضومة".
نظرية التناص اذن نظرية حديثة جمعت بين (نظرية الادب المقارن، ونظرية البنيوية التكوينية او التركيبية والاسلوبية)، واعتبرت الابداع ايا كان نوعه، فكريا او ادبيا او ثقافيا او حضاريا هو ملك للبشرية وينتقل من عصر الى آخر في الحضارة الواحدة او بين الحضارات العالمية المختلفة. وهي نظرية تهتم بالتيارات الابداعية، الفكرية والادبية والفنية، وترشحها من عصر الى آخر، ومن جيل الى آخر، ومن حضارة الى اخرى. وهي تذكرنا بنظرية ابن رشد (النحن والغير) والتزاوج بين هذين الامرين، والمقصود بهما الثقافة العربية- الاسلامية، والثقافة الاجنبية اليونانية والفارسية والهندية في ذلك العصر. هذا التزاوج هو الذي انتج لنا شيئا آخر، او نصا آخر يحمل مقومات ثقافة الداخل الـ (نحن) وثقافة الخارج (الغير). وتوضيحا لهذا الامر المهم والخطير، دعونا نستعرض نموذجين مختلفين، الاول في المتخيل الادبي والثاني في الفكر والفلسفة.

1- نموذج المتخيل الادبي:

هذا النموذج يمثله الشاعر الفيلسوف او الفيلسوف الشاعر ابو العلاء المعري من خلال "رسالة الغفران" التي تدخل ضمن (ادب الآخرة) المتخيل كما يسميه لويس عوض. وقد كتب المعري هذه الرسالة سنة 424هـ حيث كان في التاسعة والخمسين من عمره، وهو شيخ ضرير مات عن اربع وثمانين سنة.
ورسالة الغفران كانت ردا من المعري على رسالة ابن القارح الذي ولد سنة 351هـ وامتد به العمر الى 424هـ، والتي ارسلها اليه يتهمه فيها بشكل غير مباشر بالكفر والزندقة. وقد اختار المعري شخصية ابن القارح لتكون الشخصية الرئيسة في سرديته المتخيلة "رسالة الغفران" التي تدخل الى عالم الآخرة لوصف الجنة والنار. والمعري في رسالته او كتابه هذا يدخل كما قلنا عالم (أدب الآخرة)، علما ان دراسة لويس عوض هذا الكاتب الكبير لم تقتصر على رسالة الغفران بل ان رسالة الغفران قادته الى بدايات هذا الادب منذ العصور الوثنية، وصولا الى عصور الديانات السماوية. اي ان لويس عوض كان يريد ان يقول في كتيبه (على هامش الغفران) ان المعري حين كتب هذه الرسالة كان متأثرا بما سبقه من كتابات في هذا المجال، ومؤثرا ايضا في ما لحقته من كتابات اخرى تدخل في سياق (ادب الآخرة).
ففي العصور الوثنية كان الادب الاسطوري قد تناول حياة الآخرة بما فيها من نعيم وجحيم او جنة ونار بشكل تفصيلي، وقبل المعري بما يقارب ألفي عام كتبت "اوديسة" هوميروس قبل الميلاد بالف عام، ثم جاءت "الياذة" فرجيل او صاحب الرُعائيات او اشعار الرعاة، وخاصة ما يسمى بالاكلوج الرابع من الالياذة، رؤية قريبة جدا من رؤيا الجنة، ونبوءة ولادة الطفل الالهي الذي يبدأ بمولده عصر السعادة الدائمة. وبعد فرجيل يأتي اوفيد الشاعر اللاتيني (43ق.م) صاحب (الميتامورفوز) اي التحولات او الاشكاليات.
وقبل "رسالة الغفران" ظهرت "كوميديا الضفادع" (800.ق.م)، وكان مبدع هذه الكوميديا هو ارسطوفانيس. وكلها تناولت الهبوط الى العالم السفلي، والحديث عن الجنة والنار، واوصاف عالم الآخرة.. ومن الملاحظ ان الديانات الوثنية القديمة كانت تنظر الى عالم الآخرة، بما فيه من جحيم ونعيم، بانه عالم سفلي او بحر ظلمات. اما في عهد الديانات التوحيدية فكانت النظرة الى الاعلى، اي الى السماء. وكان بين المؤثرات الاخرى التي اثرت على مخيلة ابي العلاء المعري قصة "الاسراء والمعراج" ومن مصادرها الاسلامية.
اما اثر المعري في الادب فقد ظهر في اعمال عالمية في العصور اللاحقة، فقد كان اثر "رسالة الغفران" واضحا في "الكوميديا الالهية" لدانتي (او ما يسمى "جحيم دانتي") وفي عصرنا الحديث وتحديدا في ستينيات القرن الماضي ظهرت رواية "مأساة واق الواق" للشاعر والكاتب اليمني المعروف احمد محمود الزبيري، وهي اكثر تأثرا بالمعري من غيرها، واكثر وصفا وتفصيلا لحياة الآخرة وجنات النعيم.
وهكذا كان المعري متأثرا بمن سبقه ومؤثرا بمن جاء بعده.
ان ما انتجه المعري من ابداعات نثرية وشعرية متنوعة تتوزع بين الادب والفكر والفلسفة والايديولوجيا والسياسة، وقضايا الحياة والمجتمع، واللغة والدين والعالم الآخر، يدل بمجمله دلالات واضحة على ان هذا الرجل كان ذا ثقافة عميقة، قامت على تناصات متنوعة المصادر والمرجعيات اللغوية، وتتابع العصور والازمنة والامكنة والاتجاهات، وتشكلت في وعي ورؤيا رجل من خلال تراكم وتحولات نتاجات قرون سابقة لحضارات يونانية وفارسية وهندية واسلامية، ورّثت ابداعاتها الثقافية والفكرية والعلمية للمجتمعات البشرية عموما وللمهتمين بها خصوصا.
ما تقدم كان نموذجا للتأثير والتأثر، والكسب المعرفي في مجال المتخيل السردي للنثر الفني والابداع العالمي، ولا ندري في أي خانة من خانات (العمالة) نضع المعري، وهو رهين المحبسين؟! فهل نضعه في خانة العمالة للحضارة اليونانية، خاصة وانه كان يجيد اللغة اليونانية؟ ام في خانة الحضارات الفارسية والهندية او الاسلامية؟!

2- نموذج الفكر والفلسفة:

اما النموذج الثاني فهو النموذج الخاص بالفكر والفلسفة ويمثله مفكرو وفلاسفة القرن التاسع عشر في اوروبا ممن انتهجوا فلسفة الفكر المادي التاريخي والجدلي، وتحديدا ماركس وانجلز ولينين، فمن أثّر في مَنْ؟ ومن كان عميل مَنْ؟
لقد كشفت لنا دراسات الباحثين العرب المعاصرين، وفي مقدمتهم حسين مروة (في "نزعاته المادية" بمجلداته الاربعة) والطيب تيزيني في بحوثه وكتبه العديدة، خاصة كتاب "من التراث الى الثورة" الذي تجاوزت صفحاته 1000 صفحة، كشفت لنا اعتماد هؤلاء الفلاسفة - الماديين الاوروبيين على افكار ابن رشد وما في فلسفته من نزعات مادية صريحة. كذلك على ابن خلدون في مقدمته ونظريته في علم الاجتماع. فابن خلدون يقول – حسب مروة - : "من الغلط الخفي في التاريخ الذهول من تبديل الاحوال في الامم والاجيال بتبدل الاعصر ومرور الايام.. ذلك ان احوال العالم والامم وعوائدهم ونحلهم لا تدوم على وتيرة واحدة، ومنهاج مستقر، انما هو اختلاف على الايام والازمنة والانتقال من حال الى حال".
هذا يعني ان ابن خلدون كان قد ارسى قواعد الفكر الاجتماعي في القرن الرابع عشر الميلادي. وعلى خطى ابن خلدون سار المؤرخ المقريزي، وفي حدود التلمذة المبدعة كما يقول الطيب تيزيني. ولكن ما جاء به ابن خلدون وابن رشد والمقريزي وغيرهم من افكار جديدة اعتبرها السلفيون (بدعة) وان البدعة في نظر السلفيين حرام، وكل بدعة الى النار.
وفي هذا السياق يذكر الطيب تيزيني ان النظرة العلمية- الماركسية، التي بنت شخصيتها عبر جدلية مع الواقع في سياقيه التاريخي والتراثي، هي التي تؤكد بلسان لينين: "ان عقل الماركسية كله ونضالها يطالبان بان لا ينظر الى كل موضوعة الا تاريخيا والا بالارتباط مع الموضوعات الاخرى، وبالارتباط مع تجارب التاريخ الملموس". وحسب الطيب تيزيني يتعرض انجلز الى اكتشافات العرب الذاتية على صعيد العلم الطبيعي ويعتبرها اكتشافات خطيرة الى الحد الاقصى، وهو يشير، (اي انجلز) الى ان: العصر القديم انجب اقليدس والنظام الشمسي البطليموسي، وان العرب خلفوا النظام العشري وبدايات علم الجبر والارقام الحديثة، والسيمياء، بينما العصر الوسيط المسيحي لم يخلّف شيئاً.
ويشير انجلز الى شاهد آخر عميق الدلالة على صعيدي الفكر الماركسي والفكر العربي القروسطي. ففي مكتبة المتحف البريطاني كتاب في "الاموال" لمؤلف عربي في منتصف القرن الرابع الهجري يسمى (ابو عبيد الله) ترجمه احد المستشرقين واطلع عليه ماركس وقرأه، وعلّق على هوامشه بخطه تعليقات تشيد بالافكار الاجتماعية التي جاءت فيه. ويروي المستشرق بولجانوف ان ماركس كان يقرأ هذا الكتاب اثناء تأليفه لكتاب "رأس المال"، وان بين ابي عبيد الله وماركس في قضية العمل وقيمته شبها كبيرا. (ذكر الطيب تيزيني هذه الشهادة في ص990).
وهناك شهادة اخرى يرويها الطيب تيزيني ايضا، تدل على علاقة الفكر الماركسي بالتراث العربي من خلال كتاب لينين وغوركي "رسائل وذكريات"، وذلك عبر رسالة بعث بها غوركي الى المفكر الروسي ف. أ. انوتشين بتاريخ 21/ 9/ 1912، وفيها يقول: "انك تنبئنا بان ابن خلدون في القرن الرابع عشر الميلادي كان اول من اظهر دور العامل الاقتصادي وعلاقات الانتاج. ان هذا النبأ كان له وقع للخبر "مثير". وقد اهتم به صديق الطرفين (لينين) اهتماما خاصا. وبهذا الصدد كتب انوتشين: "لقد اهتم لينين اهتماما شديدا بمؤلف الفيلسوف العربي ابن خلدون، الذي يتناول فيه دور العوامل الاقتصادية. وكان لينين يتساءل: ترى اليس في الشرق آخرون من امثال هذا الفيلسوف؟".
من خلال ما تقدم يتضح لنا بطلان التهمة التي كان وما زال يطلقها القوميون والسلفيون على كل من يتبنى فكرا انسانيا او علمياً او تقدميا في عصرنا الحديث، مدعين بانه يتبنى فكرا مستوردا من الغرب، ومتهمينه بالكفر والعمالة الى الاجنبي. وهؤلاء السلفيون او القوميون او المتأسلمون يشكلون امتدادا تاريخيا للعداء للعقل البشري وللفكر العلمي والواقعي. فأسلافهم هم من احرقوا كتب ابن رشد واتهموه بانه دخيل على التاريخ العربي- الاسلامي، وحاصروا كتب الفيزياء والرياضيات وعلوم الفلك ومنعوا الوراقين من استنساخها، وكفّروا المنطق والفلسفة واحرقوا كتب المعتزلة.
ان السلفيين الذين ظهروا منذ النصف الثاني للقرن الاول الهجري، ما زالوا حتى الآن يغتصبون التاريخ والتراث، ويريدون منهما ان يظلا في خدمة مصالحهم الشخصية النفعية ومصالح القوى الطبقية والسياسية والاقطاعية التي يمثلونها، ويريدون ان تبقى هذه الاخيرة الوحيدة المؤهلة للكلام باسم التراث، وتبقى القيّمة على الناس والموجهة لهم.
وبالتالي – حسب الطيب تيزيني – فان المعتزلة ومن قبلهم القدريون واهل الرأي والنظر، وكذلك المفكرون والفلاسفة الذين اتجهوا اتجاها فلسفياً واجتماعياً مادياً، مثل الفارابي وابي بكر الرازي والبيروني وجابر بن حيان وابن سينا وابن باجه وابن طفيل وابن رشد وابن خلدون والمقريزي، ان هؤلاء جميعا كانت السلفية قد اعلنتهم بانهم غرباء عن الحضارة العربية – الاسلامية، واعلانها هذا يستتبع انزال اللعنة عليهم، وانهم حفنة ضئيلة من المارقين والزنادقة، الذين لا يستحقون اكثر من النسيان والاهمال، وان الممثلين الحقيقيين للتراث العربي والجديرين بالاحترام هم الجبريون والاشاعرة، وابو حامد الغزالي وعبد الرحمن الجوزي وابن تيمية.
ومن المعروف ان هؤلاء جميعا اكدوا على عبودية الانسان ورفضوا واقع الترابط السببي في الطبيعة والمجتمع.
ويذكر حسين مروة ان راية محاربة العلوم والفلسفة والعلوم الطبيعية الاخرى وجدت من يرفعها، وقد اشتهر ابن الصلاح 643هـ بفتواه المعروفة، التي اعلن فيها تحريم الاشتغال بالمنطق والفلسفة. اما المنطق فلأنه مدخل الى الفلسفة، فهو "مدخل الشر". واما الفلسفة فلأنها حسب فتواه الشر نفسه، فهي اساس السفه والانحلال ومادة الحيرة والضلال والزيغ والزندقة. وبعد ابن الصلاح حمل راية العداء ابن تيمية (661- 729هـ).
ما تقدم من شواهد يدل على عداء للفكر والعلوم على ايدي السلفيين، وقد نجد لهم اعذارهم – وقتذاك - بسبب ظروفهم الموضوعية والذاتية وطبيعة عصرهم.. اما ان يأتي اليوم من يدعي الثقافة ويحمل ذات السلاح الذي حمله اسلافه من المتشددين، فهذه هي الطامة الكبرى.
وكلنا نعلم ان الدولة الاسلامية في العراق والشام (داعش) تحمل ذات الافكار والمنطلقات التي يحملها سلفيو الماضي والحاضر، وجاء الداعشيون بحلول استخرجوها من عمق التاريخ لحل مشكلات العصر الحديث، بل انهم استعاروا من الماضي حتى الاسماء والازياء وارتدوها في شوارع الموصل والرقة وغيرهما. وحين وضعوا هذه الامور كحلول لمشكلات الواقع، وقاموا بتطبيع الحياة اليومية في ضوئها، لاقوا استهجانا ورفضا من كل العالم على مختلف دياناته. وكان في مقدمة الرافضين لايديولوجية هذه الدولة المسخ العالم الاسلامي برمته، بل واعلن البراءة من سياسة ودين هذه الدولة الغريبة وافعالها المشينة.
وهكذا فان الافكار التي اطلع عليها ماركس وانجلز ولينين كان من بينها ومن اهمها الافكار العربية، وقد استفادوا منها اية استفادة، وعظموها وبجلوها وصاغوا نظريتهم العلمية في ضوئها وفي ضوء غيرها من الافكار التي يحفل بها التراث البشري، من دون ان ينظر اليهم احد على انهم عملاء للفكر العربي او لغيره.
************

ص7
الشرط الجزائي للاعب الريال أسينسيو 700 مليون يورو

بغداد – طريق الشعب
كشفت تقارير صحافية، أن نادي ريال مدريد يفكر في وضع شرط جزائي خرافي في عقد لاعبه ماركو اسينسيو الجديد، مبينة أن الشرط قد يتراوح ما بين الـ 700 مليون او مليار يورو . وقالت صحيفة آس الاسبانية إن "نادي ريال مدريد يسعى إلى الإبقاء على لاعبه الجديد ماركو اسينسيو مدة أطول"، مبينة أن "النادي يفكر في وضع شرط جزائي خيالي في عقد اللاعب يتراوح بين 700 مليون أو مليار يورو". وأضافت الصحيفة أن "النادي يثبت بذلك أن اللاعب الشاب هو المستقبل من بعد رونالدو سيما وأن عقده الجديد سيكون لمدة ستة مواسم ومقابل 5,5 مليون يورو سنويا" .

*******
بين أربعة مدربين محليين
منتخبنا الوطني ينهي تصفيات المونديال بصحوة متأخرة !
بغداد – عمار عبدول
أنهى منتخبنا الوطني بكرة القدم مشواره في تصفيات مونديال كأس العالم المؤهل إلى روسيا 2018 بوداع من الدور الحاسم للتصفيات، حيث لم يفلح لاعبونا من الوصول إلى الحلم العالمي الذي طال انتظاره كثيراً.

اليوم وبعد أن أسدل الستار على التصفيات الآسيوية، نستذكر مشوار المنتخب الوطني في التصفيات والتي بدأت تحضيراتها مع المدرب أكرم سلمان ومن ثم يحيى علوان بعده راضي شنيشل وانتهت المهمة مع باسم قاسم.

أكرم سلمان

بدأ منتخبنا الوطني تحضيراته لتصفيات آسيا المزدوجة المؤهلة إلى كأس آسيا في الإمارات ومونديال روسيا، مع المدرب أكرم سلمان، إذ استهل الإعداد بإقامة مباراتين مع جمهورية الكونغو الديمقراطية وفاز في المباراتين. ومن ثم توجه بعد فترة إلى اليابان لمواجهة أصحاب الأرض في لقاء ودي خسر فيه المنتخب بأربعة أهداف من دون رد، هذه النتيجة أشعلت غضب الشارع الرياضي واعتبروا أن المنتخب سيمر بأسوأ أيامه مع أكرم سلمان في قادم الأيام مطالبين بإقالته من منصبه، فسرعان ما استجاب الاتحاد العراقي لكرة القدم لمطالب الإعلام الرياضي والشارع الكروي وتمت إقالة المدرب المذكور وتعيين المدرب يحيى علوان خلفاً له.

يحيى علوان

مع يحيى علوان تدرب المنتخب في بغداد ومن ثم توجه إلى قطر لإقامة معسكر تدريبي لعب من خلاله مباراتين الأولى مع عمال شركات قطر ! انتهت نتيجتها بهدفين لاسود الرافدين ! والثانية مع لخويا القطري انتهت بفوز الأخير بثلاثة أهداف مقابل هدف.
بعد ذلك شد المنتخب رحالة صوب لبنان لملاقاة منتخبها ودياً ليتغلب العراق بهدفين من دون رد، ومن ثم اختتم تحضيراته في طهران للدخول في معترك التصفيات المزدوجة، والتي يقع فيها ضمن المجموعة السادسة مع تايوان وتايلاند وفيتنام.
استهل منتخبنا الوطني مشواره بفوز على تايوان بخمسة أهداف مقابل هدف، ومن ثم تعادل مع تايلاند بهدفين لمثلهما، وبعدها تعادل بهدف لمثله مع فيتنام.
وفي إياب التصفيات كرر فوزه على تايوان بهدفين نظيفين، ومن ثم تعادل مع تايلاند بهدفين لمثلهما واختتم مبارياته بفوز على فيتنام بهدف وحيد.
بهذه النتائج ضمن منتخبنا الوطني وصوله إلى نهائيات أمم آسيا والمقرر إقامتها في الإمارات، بينما تأهل إلى الدور الحاسم من تصفيات المونديال.
فبعد الانتهاء من هذه المرحلة أصبحت هناك مطالبات ملحة من قبل الإعلام الرياضي والشارع الكروي باستقدام المدرب راضي شنيشل ليكون بطل المرحلة المقبلة
استجاب الاتحاد لهذه المطالب وأقال علوان وجاء بشنيشل وقدمه في مؤتمر صحفي أعلن من خلاله تسلمه المهمة لمدة ثلاثة أعوام.

راضي شنيشل

لم ينجح المدرب راضي شنيشل في مهمته مع المنتخب الوطني و خلال فترته تلقى اسود الرافدين هزائم عديدة، فلو استعرضنا المباريات التجريبية مع شنيشل فهي: هزيمتين مع الاولمبي الاوزبكي، وهزيمتين أيضاً مع المنتخب الكوري الشمالي، وخسارة مع المنتخب القطري، وتعادل مع نادي بيرث الاسترالي.
أما في التصفيات المونديالية الحاسمة فقد خسر المنتخب تحت قيادة شنيشل مع استراليا والسعودية (مرتين) واليابان والإمارات، وتعادل في مناسبة واحدة وفاز في مثلها
بهذه النتائج لم يبق شيئا لشنيشل لدى الشارع الرياضي والجميع يطالب برحيله إلا أنه بقى في منصبة رافضاً الاستقالة حتى جاءته الإقالة من اتحاد الكرة بعد مد وجزر طويلين وأسماء تدريبية كبيرة وأخرى صغيرة يعد من خلالها اتحاد القدم الجمهور بتسمية واحد منهم مدرباً للمنتخب.
وبعد فترة وجد اتحاد القدم نفسه في حيرة من آمره فوقع الاختيار على الجنرال باسم قاسم ليكون مدرباً لاسود الرافدين.

باسم قاسم

باسم قاسم استلم المنتخب في أصعب الظروف وفي تصنيفه الدولي 129 حتى أوصله إلى 82 في ترتيب الفيفا الجديد.
استهل الجنرال قيادة المنتخب العراقي في مباراة رفع الحظر والتي أقيمت على ملعب جذع النخلة الدولي في محافظة البصرة الفيحاء في لقاء جمع الأشقاء العراق والأردن وانتهت نتيجته بهدف وحيد لاسود الرافدين.
بعد هذه المباراة خاض لقاء وديا آخر ضد كوريا الجنوبية انتهت نتيجته بالتعادل السلبي، ومن ثم خاض أول اختبار رسمي له ضد اليابان انتهت نتيجة المباراة بالتعادل السلبي. ومن ثم لعب المنتخب مباراة تجريبية مع الفريق السوري انتهت بالتعادل الايجابي بهدف لمثله، ليلعب بعد ذلك مواجهة رسمية ضد تايلاند انتهت بفوز العراق بهدفين مقابل هدف، واختتم مبارياته بفوز على الإمارات بهدف نظيف.

***********
وقفة رياضية...
الاساطير .. من زاوية اخرى !

تدور كلمة اسطورة وتتردد في الاوساط الاعلامية والرياضية والجماهيرية ، خلال هذه الايام ، جراء الاحتفالية التي نظمتها وزارة الشباب والرياضة ، تحت عنوان الاساطير ، لرفع الحظر نهائيا عن الملاعب العراقية ، في خطوة جمعت بها عددا من معتزلي لعبة كرة القدم من نجوم دول العالم وآخرين من مختلف نجوم كرة القدم العراقية ، بصورة اعطتها زخما اعلاميا واهتماما تحاول من خلاله - وفقا لتصريحات رسمية - ان تسعد الجماهير وتهيئ فرصة امتاع ومشاهدة تبلغ درجة تاريخية - كما يتصور - المنظمون .
والاسطورة تعني الخرافة او الحديث الملفق او كل ما يمكن ان يكون من الخيال او شبيهه ، بمعنى انه حدث استثنائي وعطاء لم يكن يتصور وقد لا يتكرر بنسخه ، مما جعل كلمة اسطورة لا تطلق الا على عدد قليل جدا من لاعبي كرة القدم العالمية ، وقد بلغ عددهم بالملايين عبر التاريخ، فيما الاسطورة لم تطلق الا على ( بيليه ومارادونا وميسي ) .. مما جعل لها تميزا وسمة خاصة منفردة لا يمكن ان تطلق او تضم تحت يافطتها اسماء اخرى وان على شأنها ..
في لقاء تلفازي سئلت عن رايي في هذه المبادرة ، التي لم اكن اتمنى الحديث عنها ، مع امنياتي ان تنجح الفكرة وتخدم كرتنا وتسعد جماهيرنا بدرجة اهم من كل اجندات اخرى او مصالح ضيقة هنا وهناك ، لذا سأدعو بالتوفيق لكل المنظمين والمحتفلين ، بان يخرجوا كرنفالا جميلا يكون قادرا على ايصال رسالة الى المعنيين العالميين - ان رضوا بهذا الكرنفال- وبالقدر الذي يمكن من خلاله ان يلغي الحظر نهائيا ، وهنا لب القضية ، فأما ما عداها فيعد ، مجرد ثانويات لا قيمة لها تاريخا ولا واقعيا .
لو عدنا الى المدعوين من نجوم الكرة العالمية ونعد اسماءهم وانجازاتهم وما قدموه ، سوف لا نجد من ينطبق عليه اسم الاسطورة ،فاذا كانوا هؤلاء اسطورة فماذا سنطلق على ( رونالدو وروماريو وزيكو وباتستوتا ، ودينا زوف وكرويف وبكنباور ومولر وما عداهم من نجوم التسعينات والالفية وغيرهم ..... بالعشرات ) ، ذلك ما يجعل اليات اختيار النجوم في مهب الريح، اما على الجانب العراقي ، فلا اجد بين المدعوين والتشكيل ما يجعلني الاهتداء الى آلية عمل او معايير معينة واضحة ، الملامح تم بموجبها الاستدعاء والتشكيل ، لدرجة لا يمكن ان يغبن احد من نجوم الكرة ويسلب حقه ، فضلا عن الامتداد الى ما نعدها شريحة كاملة .. فالأسماء مبعثرة تضم عددا من نجوم الكرة واجيالها ، لكنها حددت وفقا لمزاجية وتفرد واضح خارج اطار المعايير المعتبرة الواضحة ..
على سبيل المثال ، لو حددت الوجوه بأبطال اسيا 2007 ، لكان اجدى ، ولو وسعت القائمة لتضم من مثلنا في كاس العالم 1986 لكان افضل ، ولو فتحت الى من شارك ببطولة القارات 2009 لربما كان العدد والتشكل انسب واكثر وضوحا وتحديدا ، الا أن العملية برمتها خضعت الى معايير لم تدرس ولم تحسم بشكل دقيق، جعلها مفتوحة للمزاجية والعلاقاتية بكل عناوينها ، مما قد يفتح باب التظلم ، لاسيما لنجوم يعتقدون انهم احق بالتمثيل من اسماء لا تمتلك تلك القدرة على التمثيل برغم كل علاقاتها ومصالحها المتشابكة .

حسين الذكر

***********
بالاك يتغزل بريال مدريد ويصدم باريس سان جيرمان
متابعة – طريق الشعب
يرى مايكل بالاك، نجم بايرن ميونيخ وتشيلسي السابق، أن ريال مدريد حامل لقب دوري أبطال أوروبا في العامين الماضيين، هو المرشح الأبرز للتتويج بالبطولة للمرة الثالثة على التوالي.
وقال بالاك، في تصريحات لموقع سبورت 1 "بالتأكيد ريال مدريد هو مقياس لجميع الأشياء في الوقت الراهن، النجاحات التي تحققت في الماضي القريب تتحدث عن نفسها".
وأضاف بالاك "حتى باريس سان جيرمان بجميع الصفقات التي عقدها ليس مستعدًا للعب بهذا المستوى، إلا أنه يبقى مرشحًا للفوز بالبطولة، وقد أرسل إشارة العام الماضي بأنه يمكنه فعلها".
وتابع قائد ألمانيا السابق "لكن على الورق، ريال مدريد لا يزال أفضل المرشحين للفوز بدوري الأبطال".
وعن توقعات كارلو أنشيلوتي، المدير الفني لبايرن ميونخ، بالفوز بدوري الأبطال هذا العام، أوضح بالاك "أستطيع أن أتفهم أمنياته، هو مدرب لفريق كبير، ومطالب دائمًا بالفوز في دوري الأبطال".
وأتم "أنشيلوتي مدرب يمتلك الخبرة، وحقق نجاحات كبيرة مع مختلف الأندية ويعرف كيفية الفوز في دوري الأبطال، سنرى ما سيحدث في النهاية".

**********
تحديد مستقبل مكلارين في سنغافورة
متابعة – طريق الشعب
تتضح ملامح مستقبل مكلارين بخصوص الانفصال عن هوندا والاتفاق الوشيك مع رينو مع سباق جائزة سنغافورة الكبرى ببطولة العالم فورمولا (1) للسيارات بعد أيام قليلة.
وأبلغت عدة مصادر رويترز أن مفاوضات مكلارين وصلت إلى مراحل متقدمة ومن المرجح التأكيد الرسمي في غضون أيام.
وينوي مكلارين الانفصال عن هوندا بعد المعاناة على مدار عدة أشهر وتعرض الفريق الفائز سابقا ببطولة العالم لمشكلات عديدة في المحرك ليصبح في المركز التاسع من بين عشرة فرق تشارك في المسابقة.
وذكرت تقارير إعلامية في الأيام الأخيرة أن كارلوس ساينز سائق تورو روسو بات على أعتاب الانتقال إلى رينو في 2018 وربما حتى قبل ذلك وسط تكهنات أن الاتفاق تم بالفعل.
وربما يكون انتقال السائق الإسباني ضمن اتفاق عام يتضمن انتقال هوندا للشراكة مع فريق تورو روسو، المملوك لرد بول، على انتقال رينو في المقابل لدعم مكلارين. وتحتاج مكلارين إلى محركات أكثر تنافسية لإرضاء شركاتها الراعية والاحتفاظ بخدمات السائق الإسباني المخضرم فرناندو ألونسو بطل العالم مرتين الذي ينتهي عقده في نهاية الموسم الجاري.

***********
سامي بحت يقود كرة الديوانية
بغداد – طريق الشعب
تعاقدت الهيئة الإدارية لنادي الديوانية، المتأهل حديثا للدوري الممتاز، مع المدرب الشاب، سامي بحت، لقيادة الفريق في الموسم المقبل. وقال بحت، في حديث صحفي "لا شك أن المهمة صعبة جدا، لكون الديوانية من الأندية المتأهلة حديثًا، وسيخوض المنافسات بإمكانيات محدودة، من حيث الإضافات واستقطاب اللاعبين الشباب، على خلاف الأندية الأخرى، التي سارعت إلى ضم النجوم". وأوضح أنه يراهن على "فكر تدريبي جديد، بشرط توافر سبل المساعدة من قبل الإدارة وجماهير النادي الكبيرة، التي كانت سببًا وراء قبوله المهمة، حيث يراهن على مؤازرتها، من أجل تحقيق نتائج طيبة". وأشار بحت إلى أنه اختار اللاعب السابق، تيسير عبد الحسين، ليكون مساعدا له، مؤكدًا أن الأيام المقبلة ستشهد ضم عدد من اللاعبين الجدد، والبدء بعملية الإعداد للموسم المقبل. ويُعد بحت من المدربين الشباب الحاصلين على شهادة (pro) التدريبية، وسبق أن عمل في الدوري الإماراتي، والدوري القطري، لفترة قاربت 20 عامًا.

**********
قراصنة الإنترنت يهددون أحلام الإنجليز بالمونديال

متابعة – طريق الشعب
يخشى الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم، أن يقتحم بعض قراصنة المعلومات، جهاز الكمبيوتر الخاص بغاريث ساوثجيت، المدير الفني لمنتخب إنجلترا، لمعرفة خططه في كأس العالم 2018.
وذكرت صحيفة "تليغراف" البريطانية، أن ساوثجيت يضع خططه وأفكاره الفنية الخاصة بالمنتخب، على جهاز اللاب توب الشخصي، ويُخشى أن يُقتحم هذا الجهاز، وتُوضع هذه الخطط بين يدي منافسي منتخب الأسود الثلاثة.
وقالت الصحيفة إن الخوف جاء بعدما نجح قراصنة في تسريب معلومات طبية، عن عدد من اللاعبين، بينهم من لعب في الدوري الإنجليزي، مثل الأرجنتيني كارلوس تيفيز، لاعب مانشستر سيتي السابق.
كما اخترق عدد من القراصنة الحساب الرسمي لنادي برشلونة مؤخرًا، وأعلنوا التعاقد مع الأرجنتيني أنخيل دي ماريا من باريس سان جيرمان، قبل أن يكرروا الأمر مع ريال مدريد، ويعلنوا ضم ليونيل ميسي.

**********
ختام بطولة الغدير الثانية للمبارزة
خاص – طريق الشعب
بمناسبة اليوم العالمي للمبارزة نظم الاتحاد العراقي المركزي للمبارزة بطولة الغدير الثانية للعبة. رجال وفق النظام الايطالي ونساء فردي سيف المبارزة.
رئيس لجنة المسابقات في الاتحاد الدكتور عبد الهادي التميمي قال في حديثه لـ"طريق الشعب": إن الاتحاد وبمناسبة اليوم العالمي للمبارزة نظم بطولة الغدير الثانية على قاعة وزارة الشباب والرياضة في المركز التخصصي، للفترة من 8-10/9/2017 رجال فرقي وفق النظام الايطالي بمشاركة (58) لاعباً يمثلون 19 نادياً من مختلف محافظات القطر، ونساء فردي سيف عربي بمشاركة (28) لاعبة يمثلن 8 أندية من محافظات بغداد والبصرة والمثنى وديالى والنجف.
وأضاف التميمي: أن المنافسات أجريت بإشراف رئيس اتحاد المبارزة زياد قاسم وعضويته ، والأستاذ رعد خليل عضو الاتحاد والمشرف على البطولة دكتور ظافر عضو الاتحاد أيضاً، كما أدار مباريات البطولة حكام الاتحاد والبالغ عددهم (10) حكام وبإشراف رئيس لجنة الحكام الدكتور علاء عبد الله.
وفي ختام البطولة تم توزيع الجوائز على الفرق واللاعبات واللاعبين الفائزين في المراكز الثلاثة الأولى من قبل رئيس وأعضاء اتحاد اللعبة.

*************
باخ ينوي التحرك بعد كشف فساد رئيس أولمبياد ريو 2016
متابعة – طريق الشعب
قال توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، إن فريق الدفاع الخاص باللجنة، تواصل مع السلطات القضائية في البرازيل، للمطالبة بأي دليل يتعلق بتورط رئيس دورة ألعاب ريو دي جانيرو في مزاعم فساد.
وأوضح محققون برازيليون الأسبوع الماضي، أن كارلوس نوزمان عضو اللجنة الأولمبية الدولية، ورئيس اللجنة الأولمبية البرازيلية وبالتالي رئيس ألعاب ريو، اشترك مع آخرين، في توفير مدفوعات مزعومة بقيمة مليوني دولار للحصول على حق استضافة الألعاب، رغم أن ريو دي جانيرو كانت تملك أسوأ الظروف لاستضافة الأولمبياد.
وداهمت الشرطة مؤخرا في ريو، منزل نوزمان بعدما تعرض لاتهام من الإدعاء العام بالاشتراك في مؤامرة مع سيرجيو كابرال حاكم ولاية ريو دي جانيرو السابق، والذي اعترف هذا العام بدوره في شبكة فساد محلية، لإرساء حق استضافة الألعاب.
وقال باخ للصحفيين في ليما "منذ الصباح تواصل المحامون مع السلطات القضائية البرازيلية. بمجرد ظهور أي دليل سنبدأ بالتحرك".
وخرجت الكثير من المزاعم للعلن، بعد إقامة أول أولمبياد في أمريكا الجنوبية منذ عام واحد تقريبا. وهناك تحقيقات جارية تقريبا في كل المشروعات المتعلقة بالألعاب.
وظهرت القضية للرأي العام، بعدما أجرى محققون فرنسيون تحقيقات مع لامين دياك رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى سابقا، ونجله بابا ماساتا دياك الذي تمحورت شبكة فساد خلفه وفقا للتحقيقات. وتم تجريد دياك، عضو اللجنة الأولمبية الدولية سابقا، من منصبه الشرفي في عضوية اللجنة الأولمبية الدولية. ونفى دياك وابنه كل هذه المزاعم. وقال ماساتا دياك لرويترز منذ أيام إن هذه المزاعم هي "أكبر كذبة في تاريخ الرياضة العالمية".

**********
الخليفي: قميص نيمار سبب لنا مشكلة
متابعة – طريق الشعب
تحدث ناصر الخليفي، رئيس نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، عن رقم مثير، يخص صفقة التعاقد مع النجم البرازيلي نيمار جونيور، من برشلونة.
وقال الخليفي في حوار أجرته معه صحيفة (تيليغراف) البريطانية: "لقد تحدثت مع مالك شبكة قنوات غلوبو البرازيلية، وسألني، هل تعلم كم عدد البرازيليين الذين تابعوا حفل تقديم نيمار في ملعب حديقة الأمراء".
وأضاف رئيس النادي الباريسي: "لقد ذكرت 5 ملايين، ثم 10 ملايين، قبل أن يحسم الأمر، ويؤكد لي أن الحفل تابعه 85 مليون مواطن برازيلي".
وواصل ناصر الخليفي: "الآن لدينا مشكلة كبيرة علينا حلها، ليس لدينا عدد كاف من القمصان الخاصة بنيمار، لقد كنت في الولايات المتحدة الأمريكية، ورأيت قميص نيمار في كل مكان، وكذلك في آسيا، وأمريكا اللاتينية والشرق الأوسط".
يذكر أن نيمار انضم إلى صفوف باريس سان جيرمان مقابل 222 مليون يورو، وهي قيمة الشرط الجزائي في عقده مع برشلونة، ليكون اللاعب الأغلى في التاريخ.
8
السديم
عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "السديم"، من تأليف إيفار إيكلاند، وترجمة د. عز الدين الخطابي.
يقدم الكتاب جملة من القضايا المتعلقة بنظرية السديم حول وصف الأنظمة غير المستقرة، مثل حركات الكواكب والتقلبات المناخية والدورات الاقتصادية. كما يثير الكتاب جملة من الأسئلة، من أهمها: هل هناك إمكانية لحساب مدارات نظام سديمي؟ وبحسب المؤلف يتيح الجواب عن هذا السؤال الانفتاح على قضايا راهنة يواجهها العلماء، وتتمثل خصوصا في علاقة الرياضيات بالحواسيب، ودور هذه الأخيرة في تطوير العلوم من أجل فهم أدق للظواهر المختلفة.

********
الثقافة تفتتح مهرجان الواسطي للفنون
بغداد – طريق الشعب
افتتحت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، أول أمس الاثنين على قاعات مقرها الفنية، مهرجان الواسطي للفنون الذي أقامته دائرة الفنون التشكيلية تحت عنوان "التحدي.. العودة".
قص شريط افتتاح المهرجان الوكيل الأقدم للوزارة د. جابر الجابري، بحضور وكيل الوزارة فوزي الاتروشي، ومدير عام الدائرة الإدارية والمالية رعد علاوي، ونخبة من الفنانين.
وتزينت القاعات بعرض قرابة 150 عملا من الرسم والخزف والتراث الشعبي، التي أنجزها فنانون تشكيليون رواد وشباب.
وقال الجابري في بيان باسم الوزارة ألقاه خلال الافتتاح، ان المهرجان تميز بلوحاته الجميلة التي استطاعت أن تستعرض جزءا من تاريخ الإبداع التشكيلي العراقي، مضيفا ان الأعمال التي عرضت في المهرجان "تمكنت من إنعاش أملنا في أن الوسط الفني الإبداعي التشكيلي العراقي ما زال بخير، وهو رائد وقادر على أن يطرح نفسه منافسا لكل الحركة التشكيلية العالمية".
ويحمل عنوان المهرجان، اسم الفنان العراقي يحيى بن محمود بن يحيى بن أبي الحسن، المعروف بـ "الواسطي"، الذي عاش في السنة السابعة للهجرة في مدينة واسط العراقية، والذي كان قد أسس مدرسة بغداد للتصوير وأرسى دعائمها.

**********
شيوعيو النجف يتفقدون المؤرخ جهاد هادي (ابو اصيبع)
النجف – طريق الشعب
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، أخيرا، الشخصية الوطنية والمؤرخ المعروف جهاد هادي (أبو اصيبع)، للاطمئنان على صحته.
وتفقد الوفد الوضع الصحي لـ أبو اصيبع، وتجاذب معه الحديث حول الأوضاع السياسية في البلد. وقد شدد الطرفان على أهمية تعزيز اللحمة الوطنية، وتضافر جهود الخيرين لانتشال العراق من المحنة التي يمر بها.
وفي ختام زيارته، تمنى الوفد للمؤرخ والمناضل جهاد هادي الصحة الوافرة.

*********
احتفاء بالشاعر
والمناضل ألفريد سمعان
بغداد – طريق الشعب
يحتفي الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، هذا اليوم الأربعاء، بالشاعر الكبير والمناضل ألفريد سمعان، في مناسبة بلوغه الـ 90 عاما.
جلسة الاحتفاء التي تقام عند الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد، سيقرأ المحتفى به فيها باقة من قصائده، وسيتحدث عن تجاربه الإبداعية والنضالية والإنسانية، وبعدها سيفتتح مكتبة الاتحاد التي تحمل اسمه (مكتبة الشاعر ألفريد سمعان).
يتحدث في الجلسة عن المحتفى به كل من عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مفيد الجزائري، الفنان د. عقيل مهدي، الشاعر إبراهيم الخياط، والشاعر عمر السراي. فيما يديرها الشاعر مروان عادل حمزة.
والدعوة عامة.

**********
الشيوعي العراقي
يزور الشاعر عريان السيد خلف
بغداد – طريق الشعب
زار وفد من قيادة الحزب الشيوعي العراقي، الشاعر الكبير عريان السيد خلف الذي يرقد في مستشفى مدينة الطب في بغداد، إثر تعرضه لحادث سير.
وتفقد الوفد الذي ضم كلا من عضوي المكتب السياسي للحزب الرفيقين مفيد الجزائري ود. صبحي الجميلي، يرافقهما الكاتب إحسان شمران الياسري، الوضع الصحي للشاعر السيد خلف، وتمنى له الشفاء العاجل والعودة إلى نشاطه الأدبي والصحفي والاجتماعي. كما نقل إليه تحيات قيادة الحزب وأمنياتهم له بالتماثل للشفاء سريعا.
الشاعر السيد خلف، وبعد أن قدم له الوفد باقة ورد، أعرب من جانبه عن شكره وتقديره له ولقيادة الحزب، ولكل من زاره وتفقد صحته.

*********
في بيتنا الثقافي
احتفاء بأغنيات الفنان المغترب قحطان العطار
بغداد – غالي العطواني
أقامت جمعية الموسيقيين العراقيين، أخيرا، حفل احتفاء بأغنيات الفنان المغترب قحطان العطار، حضره عدد من قياديي الحزب الشيوعي العراقي، وجمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الغنائي.
الحفل الذي أقيم على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس، أداره الأستاذ في كلية الفنون الجميلة ببغداد د. جواد الزيدي، الذي أشار في مطلع حديثه إلى ان العطار فنان له بصمة واضحة في ذائقة العراقيين، مبينا انه تعامل مع العديد من الشعراء الكبار أمثال زامل سعيد فتاح، عريان السيد خلف، وجبار الغزي، فيما لحن له ملحنون رواد، بينهم محمد جواد أموري، محسن فرحان، ونامق أديب.
بعد ذلك تحدث الناقد الموسيقي سامر المشعل عن تجربة الفنان العطار ومسيرته الإبداعية، ملقيا الضوء على سيرتيه الذاتية والغنائية، ومشيرا إلى انه لا يمكن أن يختلف اثنان حول الدور الكبير والمهم للفنان العطار في المشهد الغنائي العراقي.
وأضاف قائلا ان العطار يمتلك صوتا في غاية العذوبة والرقة، وله إحساس عال يتجلى حتى في تقاطيع وجهه وملامحه اثناء الغناء.
وكان بين الحاضرين رفيق صبا العطار، الشاعر د. رحيم العراقي، الذي عرّج على علاقته بالمحتفى به منذ سبعينيات القرن الماضي، حين كان طالبا في معهد الفنون الجميلة، مشيرا إلى ان العطار كان يرفض المشاركة في الحفلات الغنائية مدفوعة الثمن، لكنه كان يشارك في الحفلات المجانية التي يقيمها أصدقاؤه في مناسبات الزفاف، وبالأخص في مدينة الثورة.
كلمة جمعية الموسيقيين العراقيين، ألقاها السيد حيدر شاكر، وقال فيها ان العطار مدرسة غنائية كبيرة، لما يمتلكه من إحساس في اختيار الكلمة واللحن النقي، وانه مبدع ومحب لشعبه ووطنه، ويحمل الكثير من الصفات الجميلة.
وشهد الحفل فقرات غنائية وموسيقية شاركت فيها المطربة الرائدة أمل خضير، و"فرقة أنغام سومرية" بقيادة الفنان جمال السماوي، فضلا عن المغني السبعيني د. جواد محسن، والمطرب الشاب مصطفى كريم، والفنان كريم الرسام رئيس جمعية الموسيقيين العراقيين.
وقد أدى المطربون والعازفون العديد من أغنيات الفنان قحطان العطار، التي أطربت الحاضرين، وعادت بذاكراتهم إلى زمن الطرب الأصيل.

*********
نقطة ضوء...
عيد «لومانيتيه»
الثاني والثمانون

ليس اعتباطا ان يتحول الاحتفال بصحيفة الحزب الشيوعي الفرنسي « لومانيتيه - الإنسانية « من « مهرجان لومانيتيه « إلى « عيد لومانيتيه «، لأنه يشكل عيداً وطنياً شعبياً حقيقياً لمختلف شرائح المجتمع الفرنسي. هذا العيد الذي يؤمه خلال أيامه الثلاثة في عطلة الأسبوع الثاني من شهر أيلول في كل عام، أكثر من نصف مليون زائر. ومن هنا تأتي فرادته في العالم فهو يعد أكبر مهرجان عالمي للصحافة اليسارية.
يقام المهرجان منذ عقود في الضاحية الشمالية لمدينة باريس، على مساحة ستة وستين هكتارا، بواقع أربعمائة وخمسين خيمة تحتضن معظم منظمات الحزب الشيوعي الفرنسي في المدن الفرنسية المختلفة. كل مجموعة تقدم تراث وتقاليد مدينتها او منطقتها من فن وموسيقى وازياء، بالإضافة إلى مائة خيمة للصحافة الشيوعية واليسارية في العالم، تلتقي في ركن خاص اسمه « قرية العالم « حيث تجد الفيتنامي والكوبي والجزائري والعراقي والصيني والبرتغالي وعدد لا يحصى من يساريي وشيوعيي العالم.
وانفرد العراق منذ مطلع السبعينيات، بخيمة «طريق الشعب» التي تعد ملتقى للجالية العراقية في فرنسا بشكل خاص وأوروبا بشكل عام. وقد أصبحت هذه الخيمة محط احترام الفرنسيين والاوربيين.
وعودة الى العدد الكبير من الفرنسيين الذي يساهم كل عام في هذا العيد خلال أيامه الثلاثة، نظرا للجهود الحثيثة والدؤوبة للشيوعيين الفرنسيين الذين نجحوا في تحويله إلى عيد وطني يحتفل به كل أطياف الشعب الفرنسي ويجد فيه ما يفتقده من خطاب رصين في السياسة والثقافة والفن والاجتماع. حيث يقدم خلال العيد اجمل النشاطات الفنية من موسيقى وغناء، تتوزع على مسارح في الهواء الطلق بحضور نجوم الفن الفرنسي والعالمي. كما ان للطفولة حظوظها الكبيرة في العيد والتي تجد ما يسلي وما ينفع. ويعقد خلال الأيام الثلاثة عدد كبير من الندوات السياسية والثقافية والمجتمعية التي تتناول كل مناحي الحياة. كما نستطيع أن نجد عددا ضخما من الكتب الصادرة في فرنسا، ويختار عدد كبير من الكتاب توقيع اصداراتهم الجديدة في هذا العيد!
وتنظم سنويا حملات تضامن مع الشعوب التي تتعرض لانتهاكات صارخة، ومنها خاصة الشعب الفلسطيني الذي كان لقضيته حضور متميز في كل عام.
انطلق عيد لومانيتيه المرة الأولى عام 1930ولم يتوقف الا خلال سنوات الحرب العالمية الثانية. وها هو يقام في ايام الجمعة والسبت والاحد المقبلة للمرة الثانية والثمانين تحت شعار « حرية، عدالة، سلام» من أجل عالم خال من الكراهية والحروب، تسوده المحبة والأمان والعدالة والسلام!

طه رشيد

***********
في البيت الثقافي البابلي
حول مخاطر ظاهرة انتحار الشباب
الحلة – أمير جدوعي
في مناسبة اليوم العالمي لمحاربة الانتحار 10 أيلول، عقد البيت الثقافي البابلي، بالتعاون مع كلية التمريض في جامعة بابل، أول أمس الاثنين، ندوة علمية بعنوان "انتشار ظاهرة الانتحار عند الشباب"، قدمها أستاذ طب الأسرة والمجتمع في كلية الطب بجامعة بابل، د. حسن علوان بيعي. الندوة التي حضرها جمع من المثقفين والأكاديميين والناشطين وموظفي الدولة، والمهتمين بالشأنين الصحي والاجتماعي، استهلها د. بيعي بالحديث عن الأسباب التي تؤدي بالشخص إلى الانتحار، والتي من بينها عدم توفر الحاجات الأساسية للعيش، والفقر الشديد، واليأس والتفكك الأسري، فضلا عن الأمية وضعف التعليم وتعاطي المخدرات والأزمات النفسية.
وشدد أستاذ طب الأسرة والمجتمع على أهمية أن يكون للأسرة دور في محاربة الانتحار، من خلال متابعة أفرادها بشكل مستمر، وخصوصا من يعاني منهم من أزمات نفسية. كما شدد على دور المؤسسات والوزارات المعنية بالتربية، ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الدينية ووسائل الإعلام، في هذا الشأن.
وقال د. بيعي إن الانتحار حالة غريبة عن المجتمع العراقي، وهي مرفوضة دينيا واجتماعيا، وإن فكرة الموت والفناء مرتبطة بالإنسان منذ وجوده على وجه الكرة الأرضية "لكنها تتحول إلى حالة خطيرة وتصرف سلبي إذا تدخل الإنسان في حدوثها وانتحر لينهي حياته". وساهم في الندوة عدد من ممثلي المنظمات المدنية والدوائر الحكومية المعنية، بينهم مدير العلاقات والإعلام في قيادة شرطة بابل العقيد الحقوقي عادل الحسيني، الذي كشف عن عدد من الأرقام والإحصاءات لحالات الانتحار في بابل خلال العام الحالي.

*******
الديمقراطي العراقي في ستوكهولم يعقد مؤتمره السابع
ستوكهولم - عاكف سرحان
عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في العاصمة السويدية ستوكهولم، الأحد الماضي، مؤتمرها السابع تحت شعار "توحيد الجهود من أجل عراق مدني ديمقراطي إتحادي". المؤتمر الذي عقد على قاعة الجمعية المندائية في ستوكهولم، حضره عضو المكتب التنفيذي للتيار د. عقيل الناصري، وممثلون عن أحزاب سياسية ومنظمات مدنية، فضلا عن شخصيات ديمقراطية، وأعضاء في تنسيقية التيار، وعدد من المراسلين في قناتي "العراقية" و"ريكا" الفضائيتين. وقرأ كلمة التنسيقية في المؤتمر، د. سعدي السعدي، وكلمة هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار في الخارج عضو تنسيقية ستوكهولم زينب مسلم. فيما قرأ د. عقيل الناصري كلمة المكتب التنفيذي. وبعد قراءة البرقيات الواردة من الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني، من قبل السيد صبري إيشو، تم تكريم عدد من المنظمات والأحزاب والشخصيات التي ساعدت التيار معنويا وماديا، بشهادات تقدير، وهي كل من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، الجمعية المندائية في ستوكهولم، رابطة الأنصار الديمقراطيين في ستوكهولم وشمال السويد، حركة العمال النقابية الديمقراطية في ستوكهولم، وفرع رابطة المرأة العراقية في ستوكهولم، فضلا عن د. عبد الحسين الأعرجي والمصور علي البعاج، والسيدة نهلة تومي والسادة جان حبش ودان زكي وكفاح وضاح وعاكف سرحان.
بعد ذلك ناقش المؤتمر التقريرين الإنجازي والمالي للتنسيقية، وأقرهما مع تعديلات النظام الداخلي والملاحظات والتوصيلات. وليجري بعدها انتخاب هيئة جديدة للتنسيقية. وقد أسفرت الانتخابات عن فوز أربعة أعضاء، هم كل من نبيل تومي، زينب مسلم، صبري إيشو، ود. سعدي السعدي، فضلا عن تسعة ممثلين عن الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية.

********
التغير المناخي يهدد الطفيليات بالانقراض
واشنطن – وكالات
كشفت دراسة علمية حديثة إن التغير المناخي قد يتسبب بانقراض ثلث أنواع الطفيليات على الأرض. وتضم الطفيليات والكائنات الحية المعرضة للانقراض الديدان الشريطية والديدان المدورة والقراد والقمل والبراغيث وغيرها. وقد حذر العلماء من انقراض هذه الكائنات، حيث أنها تلعب دورا حيويا في النظم البيئية، وان انقراضها سيسبب اضطرابا كبيرا في هذه النظم، إذ يمكن أن يؤدي إلى غزوات لا يمكن التنبؤ بها للطفيليات الباقية على قيد الحياة في مناطق جديدة، وهو ما يؤثر على الحياة البرية وعلى البشر، ويساهم بشكل كبير في الانقراض الجماعي السادس.
واستخدمت الدراسة الجديدة التي نشرت في مجلة “سينس ادفانسس”، 20 مليونا من الكائنات الحية التي توجد في متحف التاريخ الوطني التابع لمؤسسة "سميثسونيان إنستيتشن" الامريكية. وتشمل الكائنات 457 نوعا من الطفيليات التي يتوقع أن تتأثر بالتغيرات المناخية، ضمن نماذج مناخية وسيناريوهات مستقبلية مختلفة. ووجد الباحثون أن متوسط مستوى الانقراض قد يصل إلى 10 في المائة بحلول عام 2070، ولكن معدل الانقراض سيرتفع إلى الثلث في حال تمت إضافة الكائنات الحية المضيفة، وهي الكائنات التي تضيّف كائنا آخر، إما برغبة منه كحاجته لتبادل المنفعة أو للتطفل. وتفاوتت شدة تأثر الطفيليات باختلاف سيناريوهات المناخ المختلفة، حيث سجل البحث فقدان 20 في المائة من الطفيليات في المناطق التي تنخفض فيها انبعاثات الكربون بسرعة في المستقبل، وارتفاع المعدل إلى 37 في المائة إذا استمرت الانبعاثات دون رقابة.