العدد 47 السنة 83 الخميس 12 تشرين الاول 2017

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
المحكمة الاتحادية: البت في قضية مشاركة نواب في الاستفتاء ليس من اختصاصانا
أوامر قبض في حق اعضاء مفوضية استفتاء كردستان.. والاخيرة ترفضها وتعدّها "سياسية"
بغداد – طريق الشعب
اعلن مجلس القضاء الاعلى، امس، صدور اوامر قبض في حق رئيس واعضاء المفوضية المشرفة على الاستفتاء. وفيما اعتبرت مفوضية الاقليم، الاوامر "سياسية" وغير "دستورية"، أكد المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد الحديثي، أن الحكومة ستتابع تنفيذ أوامر القبض بحق رئيس وأعضاء مفوضية إقليم كردستان.
في غضون ذلك، ردت المحكمة الاتحادية العليا، امس، طلبا لإبداء الفتوى والرأي بخصوص النواب المشاركين في استفتاء إقليم كردستان، مؤكدة أن ذلك ليس من اختصاصها الدستوري.

اوامر قبض

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الاعلى، عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محكمة تحقيق الرصافة اصدرت امرا بالقبض في حق رئيس واعضاء المفوضية المشرفة على الاستفتاء في اقليم كردستان".
واضاف بيرقدار ان "الامر صدر بناء على الشكوى المقدمة من مجلس الامن الوطني على خلفية اجراء الاستفتاء خلافا لقرار المحكمة الاتحادية"، مشيرا الى ان "المحكمة اصدرت امر القبض في حق المتهمين وفق المادة 329 من قانون العقوبات".
وكانت المحكمة الاتحادية العليا قد أصدرت يوم الاثنين (18 ايلول 2017) أمرا ولائيا يقضي بإيقاف إجراءات استفتاء كردستان، مؤكدة أن قرار الاستفتاء غير دستوري.

توضيح من المفوضية

من جهتها، قالت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هذا الامر ليس له علاقة بها وانها لا تتعامل باي شكل من الاشكال مع مفوضية الانتخابات في الاقليم وليس هناك اي تعاون بينها وبين المفوضية التي شكلها برلمان اقليم كردستان".
واضاف البيان ان "مفوضية كردستان شكلت لإجراء الانتخابات في الاقليم حصرا، اما المفوضية العليا المستقلة للانتخابات التي تشكلت بموجب قانونها فهي المعنية بإدارة وتنظيم الانتخابات البرلمانية الاتحادية والاستفتاءات وانتخابات لمجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم في عموم العراق وبذلك ليس هناك اي ارتباط او تعاون بين الطرفين".

الحكومة تتابع التنفيذ

من طرفه، قال المتحدث باسم المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، سعد الحديثي، لوكالة "الغد برس" إن "القضاء العراقي اصدر أوامر قبض في حق المشرفين على استفتاء كردستان من رئيس واعضاء المفوضية في الاقليم، بناء على طلب الحكومة وبناء على الشكوى المقدمة من مجلس الأمن الوطني ومطالبة الادعاء العام بالعمل في الموضوع على خلفية إجراء الاستفتاء خلافا لقرار المحكمة الاتحادية".
وتابع أن "قائمة بأسماء المشرفين على الاستفتاء أعدت لهذا الغرض، والذين سيخضعون الى المحاسبة استنادا الى القوانين المرعية في البلد"، مضيفا ان "هؤلاء عرضوا انفسهم الى المساءلة القانونية والقضائية وباتوا مطلوبين للقضاء العراقي بعد صدور أوامر القبض بحقهم".
وأشار إلى أن "الحكومة ستلتزم بالمتابعة والإشراف على تلك الأوامر التي يقع تنفيذها على عاتق الأجهزة الأمنية المختصة، وبالتالي ستنفذ لا محالة سواء اليوم او غدا او في اي وقت".
"اوامر سياسية وغير دستورية"

من جانبه، قال المتحدث باسم المفوضية الانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان، شيروان زرار، إن "صدور أوامر بالقبض بحق رئيس وأعضاء مفوضية انتخابات واستفتاء كردستان، قرار سياسي لا علاقة له بالدستور والقانون"، مبينا ان "القرار لا يمكن ان يفعل أي شيء على ارض الواقع".
واضاف ان " قرارات كهذه لا تشمل كردستان، انما تشمل مناطقهم"، مؤكدا ان "القرارات التي تصدر من حكومة بغداد سياسية وعقوبة جماعية لكردستان".
بدوره، قال رئيس المفوضية هندرين محمد في تصريح لقناة "كوردستان 24" الفضائية، ان "القرار الصادر من قبل المحكمة العراقية ضد رئيس وأعضاء المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء في إقليم كردستان هو قرار سياسي، وعلى غرار قرارات مجلس قيادة الثورة في عصر حزب البعث المباد"، مضيفا ان "هذا القرار ليس له أي أهمية بالنسبة لنا".

"ليس من اختصاصنا"

وفي سياق متصل، قال مدير المكتب الاعلامي، للمحكمة الاتحادية العليا، إياس الساموك، ان "المحكمة الاتحادية العليا تلقت بيان الرأي والفتوى من مجلس النواب عن الموقف من مشاركة نواب في استفتاء اقليم كردستان، ومدى مخالفة ذلك لليمين الدستورية المنصوص حسب المادة 50 من الدستور".
وبحسب البيان، فأن "المحكمة وجدت بالرجوع إلى اختصاصاتها المنصوص عليها في المادة (93) من الدستور، والمادة (4) من قانونها رقم (30) لسنة 2005، وهي الفصل في المنازعات التي تحصل بين الحكومة الاتحادية وحكومات الأقاليم والمحافظات وكذلك بقية المنازعات المنصوص عليها في الفقرات (ثالثاً- ثامناً) من المادة (93) من الدستور، وذلك يكون من خلال دعوى تقام أمامها وفق أحكام نظامها الداخلي رقم (1) لسنة 2005، ووفق احكام قانون المرافعات المدنية رقم (83) لسنة 1969".
وأوضح البيان، أن "المحكمة ذكرت في قرارها أنها تمارس تلك الاختصاصات إلى جانب اختصاصاتها الرئيسة وهي الرقابة على دستورية القوانين والانظمة النافذة وتفسير نصوص الدستور المنصوص عليها في الفقريتين (أولاً) و (ثانياً) من المادة (93) من الدستور، وكذا الأمر بالنسبة لاختصاصاتها الواردة في قانونها المنوه إليه آنفاً". وأكدت المحكمة الاتحادية العليا، بحسب البيان، أنه "ليس من اختصاصاتها إعطاء الرأي والإفتاء في الموقف موضوع كتاب مجلس النواب، حيث تختص جهات أخرى في إعطاء الرأي والإفتاء في مثل هذه الوقائع والمواقف، وبناء عليه قررت رد الطلب من جهة عدم الاختصاص".
**********
وزارة الصحة تصدر توضيحا بشأن أزمة مرضى السرطان
بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة الصحة يوم أمس، توضيحا بعد موجة الإحتجاجات الأخيرة على وزارة الصحّة بشأن شحة الأدوية لمرضى السرطان. وقالت الوزارة في بيان ورد لـ "طريق الشعب" إن "أساس الأزمة ناجم عن قلّة التخصيصات المالية حيث انخفضت الموازنة السنوية المخصصة لشراء الأدوية والمستلزمات والأجهزة الطبية بنسبة 60 في المائة عن الأعوام التي سبقتها". واضافت، "مع ذلك وإدراكاً من الوزارة لأهمية الموضوع تدخلت لدى الجهات التنفيذية ممثلة برئاسة الوزراء والجهات التشريعية لمعالجة الموقف من خلال تمويل عقود أدوية مرضى السرطان والتي أعطيت الأولوية في إبرامها". وأوضحت الوزارة أن "الشركات المُنتجة للأدوية لا تبدأ بتصنيع المادة المُتعاقد عليها إلاّ بعد تمويل العقد وفتح الاعتماد المستندي وما تستغرقه فترة التصنيع من 3-5 أشهر، ومع ذلك من خلال المتابعات المُشار إليها آنفاً تمّ تجهيز دوائر الصحة في المحافظات ومنها محافظة البصرة بأدوية مرضى السرطان التي وصلت وبعد نجاحها بالفحص المختبري. إضافة إلى أدوية أُخرى وصلت ولازالت قيد الفحص المُختبري وسيتم تجهيز المؤسسات الصحية بها فور انتهاء إجراءات الفحص". وأشارت إلى أن وزيرة الصحة شددت على "ضرورة زيادة المخصصات المالية للأدوية، وأن لا تتأثر بالوضع المالي للبلد وذلك لتعلقها بحياة المرضى، وهذا ما تمّ توثيقه في الكتب الرسمية التي تمّ إيصالها إلى البرلمان العراقي ورئاسة الوزراء وتلك الجهات التي أبدت تفهماً لمطالبات ومناشدات وزارتنا والتي وعدت بمعالجة الموقف ضمن موازنة السنة القادمة".

**********
أزمة وقود خانقة تضرب المناطق المتنازع عليها في ديالى
بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤولون محليون في محافظة ديالى، امس ، أن أزمة وقود خانقة ضربت المناطق المتنازع عليها بسبب منع المنتجات النفطية من الوصول اليها. وقال رئيس المجلس المحلي لقضاء خانقين، شمال شرقي ديالى، سمير محمد نور، في تصريح صحفي، إن "القضاء يعاني ازمة وقود خانقة اجتاحته منذ 10 ايام نتيجة منع وصول امدادات المنتجات النفطية من قبل بعض الاشخاص والجهات، وفق اجتهادات وتصرفات شخصية". وطالب "الحكومتين المركزية والمحلية بضرورة التدخل العاجل لضمان وصول المنتجات النفطية الى مناطق خانقين". وفي سياق متصل اكد مدير ناحية السعدية شمال شرقي ديالى، احمد الزركوشي، إن "الناحية تعاني أيضا ازمة في الوقود بسبب منع امدادات المنتجات النفطية من الوصول اليها". من جانبه اشار مدير ناحية جلولاء شمال شرقي ديالى، يعقوب يوسف الى أن "الناحية اجتاحتها ازمة الوقود منذ ايام نتيجة منع وصول المنتجات اليها وبعض المناطق المتنازع عليها الاخرى في ديالى". واكد يوسف أن "استمرار منع وصول المنتجات دون تدخل الحكومة والقيادات الامنية العليا سيؤدي الى ارباك الاوضاع ما بين مناطق المحافظة".
********
التربية توجه بمنح طلبة المراحل غير المنتهية خمس درجات
بغداد – طريق الشعب
وجه وزير التربية، محمد إقبال الصيدلي، الجهات المعنية، امس ، بمنح طلبة المراحل غير المنتهية خمس درجات بداية من الصف الخامس الابتدائي استجابة لمناشدات الطلبة وعوائلهم ومعالجة الدرجات الحرجة.
وبحسب ما نشره الصيدلي، في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، "استجابة لمناشدات الطلبة وعوائلهم ومعالجة الدرجات الحرجة، تم التوجيه بمنح طلبة المراحل غير المنتهية خمس درجات بداية من الصف الخامس الابتدائي".
********
اعتقال عصابة سرقت 17 دارا بمشاركة سائق في مجلس البصرة
بغداد – طريق الشعب
صدّقت محكمة تحقيق البصرة الثالثة اعترافات متهمين نفذوا عمليات سطو مسلح على دور المواطنين في مناطق متفرقة من محافظة البصرة.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القوات الأمنية ألقت القبض على خمسة متهمين بعمليات سطو مسلح بعد أن واجهوا القوات بإطلاق النار".
وأضاف بيرقدار أن "القوات الأمنية ضبطت بحوزتهم أسلحة ومواد مخدرة وسيارة حكومية إذ تبيّن أن احد المتهمين يعمل سائقاً في مجلس محافظة البصرة".
وتابع أن "المتهمين اعترفوا أمام محكمة تحقيق البصرة بتنفيذهم سبع عشرة عملية سطو مسلح على دور المواطنين في مناطق المعقل وجبيلة وياسين وخريبط والزبير، وقد تمت إحالتهم إلى المحاكم المختصة لينالوا جزاءهم العادل".
*******
الجبوري: البرلمان سيفعّل مشروع المصالحة المجتمعية خلال المرحلة المقبلة
معصوم يشدد على اعتماد المرجعية الدستورية لحفظ وحدة العراق وحقوق مواطنيه
بغداد – طريق الشعب
شدد رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، امس، على أهمية الالتزام بالدستور كـ"مرجع أساس لحفظ وحدة البلاد وحقوق جميع المواطنين"، داعيا جميع الأطراف السياسية إلى الإسهام في دعم الاستقرار والنهوض بالعملية السياسية، وفيما أكد رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، عزم البرلمان على تفعيل مشروع المصالحة المجتمعية خلال المرحلة المقبلة، اعتبر أن المصالحة هي الهدف الذي سيساعد جميع الأطراف على تجاوز الخلافات.
المرجعية الدستورية

وقال بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، استقبل (امس)، وفدا من المجلس الأعلى الإسلامي برئاسة همام حمودي"، مضيفا ان "الوفد قدم التعازي للرئيس معصوم بوفاة الرئيس الطالباني، كما جرى التطرق إلى آخر المستجدات على الساحة السياسية، خصوصا ما يتعلق بتداعيات موضوع الاستفتاء في إقليم كردستان والعلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم".
وشدد معصوم على "أهمية الالتزام بالدستور كمرجع أساس لحفظ وحدة البلاد وحقوق جميع المواطنين"، داعيا "جميع الأطراف السياسية إلى الإسهام في دعم الاستقرار والنهوض بالعملية السياسية".
وأكد البيان "على أهمية التنسيق المشترك بين الأطراف السياسية كافة لوضع حلول مناسبة للأزمة الراهنة"، مشيرا الى "أهمية الحفاظ على اللحمة الوطنية والتعايش السلمي بين جميع أطياف الشعب العراقي".
من جانبه، أكد همام حمودي ضرورة بذل أقصى الجهود من أجل تهدئة الأوضاع من خلال الاحتكام إلى الحوار والالتزام بمبادئ الدستور"، مثمنا "الجهود المبذولة في تقريب وجهات النظر بين الفرقاء السياسيين".
تطويق الازمات

وفي سياق متصل، قال مكتب رئيس مجلس النواب سليم الجبوري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الأخير استقبل "وفد معهد السلام الأمريكي، وجرى خلال اللقاء بحث مستجدات الأوضاع السياسية والأمنية في البلاد والمنطقة، وجهود البرلمان في تطويق الأزمات التي تعترض العملية السياسية، كما ناقش اللقاء ملف المصالحة المجتمعية ودورها في رأب الصدع وتقريب وجهات النظر".
وذكر الجبوري، بحسب البيان، أن "التحديات التي تعترض العملية السياسية في البلاد، تتطلب مساع إضافية وجادة من قبل الجميع لحل المشاكل وبكل السبل الممكنة من أجل تجنيب الشعب العراقي من شماله إلى جنوبه المخاطر والتهديدات وكل ما يؤثر على وحدة واستقرار العراق".

المصالحة المجتمعية

وأضاف، أن "جهود البرلمان تتجه الى تفعيل مشروع المصالحة المجتمعية خلال المرحلة المقبلة عبر القوانين والتشريعات، خاصة بعد هزيمة تنظيم داعش الإرهابي عبر تكريس لغة الحوار الصريح وطي صفحة الماضي"، متابعاً أن "تحقيق المصالحة يبقى ولايزال هدفنا الذي سيساعد كافة الاطراف على تجاوز الخلافات وتغليب لغة العقل ما ينعكس بشكل إيجابي على أمن واستقرار البلاد".
وكان الجبوري قد اعتبر، الجمعة (9 حزيران 2017)، مشروع المصالحة المجتمعية بأنه الحل الأمثل لإعادة الأمن والاستقرار في البلاد.
ص 2

العراق وليبيا يرفعان انتاج اوبك

بغداد – طريق الشعب
ارتفع إنتاج منظمة "أوبك" من النفط خلال الشهر الماضي، بفعل زيادة الإمدادات من ليبيا ونيجريا والعراق والغابون، على رغم تراجعه الحاد في فنزويلا. وقالت منظمة "أوبك" في تقريرها الشهري حول مستوى الإنتاج في شهر ايلول والصادر امس ، والذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الإنتاج ارتفع بنحو 88,5 ألف برميل يومياً في الشهر الماضي، ليصل إلى 32,75 مليون برميل".
وتسببت ليبيا في أكبر زيادة في مستويات الإنتاج على مدار الشهر الماضي بمقدار 53,9 ألف برميل يومياً، تليها نيجريا عبر 50.8 ألف برميل يومياً، ثم العراق بمقدار 31 ألف برميل يومياً.
وفي الغابون زاد إنتاج النفط في شهر ايلول بمقدار 14.4 ألف برميل يومياً. و خفضت بعض الدول من إنتاجها النفطي في الشهر الماضي، بقيادة فنزويلا حيث تراجع الإنتاج بمقدار 51,9 ألف برميل يومياً، تليها الجزائر بنحو 8,5 ألف برميل يومياً، ثم الإمارات العربية المتحدة بنحو 8,4 ألف برميل يومياً.

**********

كل خميس ...
صوت الاحتجاج
في مجلس النواب!

لا اعتقد ان هناك جملة اقسى على مجلس النواب العراقي من تلك التي اطلقها المحتجون في ساحة التحرير وسط بغداد قائلين فيها: « ما من كتلة او حزب او شخص في مجلس النواب يمثلنا» وركزوا على تكرارها في الاسابيع الاخيرة. ولكن لعل جملة « اعضاء مجلس النواب لا يستمعون الى اصواتنا» اكثر بلاغة في التعبير عن عدم ثقة المتظاهرين بالمجلس، الذي يفترض انه المكان المؤهل للاستماع الى صوت المواطنين والتفاعل معه، خاصة وانه صوت وطني بعيد عن الفئوية والمناطقية والطائفية. صوت يدعو الى إصلاح النظام ومحاربة الفساد واحلال الامن وتوفير الاستقرار وتحقيق العدالة الاجتماعية، وتأمين الحياة الكريمة والعيش الرغيد للمواطن العراقي.
لقد تصاعد غضب المحتجين حينما ادار اعضاء مجلس النواب ظهورهم لهذه الدعوات المشروعة والممكنة التحقيق. والخطر الاكبر يتبدى حينما يشعر المحتجون ان لا احد يسمعهم، وانهم لا يجدون من يتعاطى جديا مع مطالبهم التي تتركز في اصلاح العملية السياسية وتخليصها من المحاصصة، عبر اصلاح جذري في المنظومة الانتخابية. اصلاح يبدأ باختيار ادارة انتخابية كفوءة، محايدة، نزيهة وغير خاضعة لإرادة المتنفذين، ويمر بتعديل قانون الانتخابات ليرتكز على قواعد العدل والانصاف، فيسهم في تعزيز المشاركة السياسية لأوسع ما يمكن من اوساط المواطنين، وينتهي بتدقيق الاجراءات الضرورية للحد من عمليات التزوير، ومن استغلال مواقع السلطة ومواردها في المنافسة الانتخابية، وذلك بناء على سجل انتخابي رصين، مع تعزيز الرقابة على مجمل العملية الانتخابية، وتسريع اعلان النتائج.
لكن الخيبة تجتاح المواطن حين يكتشف الاعيب قادة الكتل البرلمانية وحيلهم وتذاكيهم على الشعب، وحين ينفضح امامه غياب التطابق بين اقوالهم وافعالهم، حين يصرحون جهارا نهارا بان المحاصصة هي أساس الازمة الشاملة التي تعصف بالبلد، فيما يتصرفون بعكس ذلك، حيث يتسم سلوكهم بالمراوغة وبتسويف اي جهد يصب في اتجاه الخروج من المحاصصة.
ان صراع المتنفذين يدور حول ترسيخ المحاصصة في بنية النظام اكثر واكثر، والدليل الاوضح هو موقفهم من موضوعة ادارة العملية الانتخابية. فهم يستبعدون تماما خيار تكليف قضاة بدلا من مجلس المفوضين، ويصرون على تبني تقرير لجنة الخبراء المشكلة هي نفسها وفق منهج المحاصصة، والتي حاصصت اسماء المرشحين التسعة للمفوضية، بموجب القانون، وحينما لم تستوعب الترشيحات كل مطالبهم، عمدوا الى زيادة العدد الى احد عشر عضوا كي تتسع المحاصصة لهم جميعا بهدف تمرير الصفقة.
ان المتنفذين لا يتعظون بمفاعيل الازمات وتداعياتها الكارثية على العراق، وبرغم اقرار الجميع ان المحاصصة هي افدح خطر يهدد النظام السياسي، فانهم يصرون على الاستمرار في نهجها، لانه يؤمن بقائهم في السلطة، غير عابئين بالاصوات المطالبة بالتغيير، وبترسيخ المواطنة بدلا عن المحاصصة كأساس لبناء النظام السياسي.

جاسم الحلفي

*********

الهجرة تعيد 1250 شخصا من مخيم الهول في سوريا
الأمم المتحدة: داعش تسبب في نزوح
أكثر من 5 ملايين عراقي خلال 3 سنوات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الأمم المتحدة، نزوح أكثر من 5 ملايين مدني عراقي منذ أن سيطر داعش على مساحات واسعة من شمال العراق ووسطه في عام 2014، فيما كشفت وزارة الهجرة والمهجرين، عن إعادة 1250 عراقيا الى البلاد قادمين من مخيم الهول في سوريا.
احصائية جديدة

وقالت ليز غراند، منسقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في العراق، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "5,4 مليون مدني فروا من منازلهم خلال السنوات الثلاث الماضية".
ويأتي الإعلان عن هذه الأرقام في أعقاب استعادة القوات العراقية السيطرة على مدينة الحويجة، آخر معقل رئيس لتنظيم داعش في العراق.
ويسيطر مسلحو التنظيم حاليا فقط على مساحة من الأرض تقع على الحدود العراقية مع سوريا، لكنهم كانوا قد سيطروا في أوج نفوذهم على أجزاء كبيرة من وسط العراق وشماله من بينها مدينة الموصل، ثاني كبريات المدن العراقية.
ونجحت القوات العراقية والقوات المساندة لها، والتي تضم قوات الحشد الشعبي وقوات الحشد العشائري، في الأشهر الأخيرة في استعادة السيطرة على معظم هذه المناطق من بينها الموصل.
لكن ذلك جاء بعد اشتباكات ضارية مع مسلحي تنظيم الدولة أجبرت مئات الآلاف من المدنيين على الفرار.
وفر أكثر من نصف مليون شخص من الموصل وحدها حينما اجتاحها المسلحون بالإضافة إلى 800 ألف آخرين فروا خلال العملية العسكرية التي جرت لاستعادة السيطرة على المدينة والتي استمرت شهورا.
وفر في الآونة الأخيرة آلاف المدنيين جراء الاشتباكات في الحويجة التي استعادتها الحكومة من أيدي التنظيم.
وقالت غراند إن الأمم المتحدة "قلقة للغاية" بشأن سلامة الأشخاص الذين شردوا من منازلهم.
وأضافت في بيان لها أن "مئات الآلاف من الأشخاص من بينهم عشرات الآلاف من الأطفال الصغار تعرضوا الى خطر شديد وضغط وصدمات نفسية، وسيحتاجون إلى دعم ورعاية متخصصة لسنوات قادمة".

مخيم الهول

بدوره، قال وكيل وزارة الهجرة والمهجرين، جاسم العطية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بحسب توجيهات رئيس الوزراء حيدر العبادي، أعاد كادر فرع الوزارة في محافظة نينوى 1250 عراقيا من مخيم الهول بالعربية السورية"، مبينا أن "النازحين نقلوا من المعبر الحدودي مع سوريا".
وأضاف، أن "كادر الوزارة وفر لهم حافلات تقلهم الى مخيمات الوزارة في القيارة جنوبي الموصل، و وزع فريقها الميداني بينهم مساعدات غذائية وبعض الاحتياجات الضرورية خلال عملية نقلهم الى المخيمات"، مؤكداً "استمرار الوزارة بالعمل على نقل جميع العراقيين المتواجدين في سوريا واعادتهم الى البلاد".
وكانت وزارة الهجرة والمهجرين قد أعلنت، في (3 تشرين الأول 2017)، إعادة 222 نازحا عراقيا من مخيم الهول السوري إلى محافظة نينوى.

**********

مفتشية الداخلية: وجود 48 منتسبا فضائيا في قاطع نجدة وضبط ضابط مرتش
بغداد – طريق الشعب
كشفت المفرزة التفتيشية الخاصة بمكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في مديرية النجدة والسيطرات أن 48 منتسباً منسوباً الى قاطع نجدة الصمود هم منتسبين متسربين من الدوام (فضائيين)، جاءت نتيجة تدقيق المفرزة لسجلات الواجبات وحركة السلاح الخاصة بالقاطع.
وبحسب بيان لمفتشية الداخلية، "اثبت التدقيق الذي قامت به المفرزة التفتيشية لسجلات الحضور وأوامر القسم الثاني وسجل حركة السلاح لعدة أشهر من السنة، فضلاً عن القيام بعملية التعداد على منتسبي القاطع، أثبتت أن 48 منتسباً من منتسبي القاطع (فضائيين)".
واضاف "الأمر الذي استدعى من مكتب تفتيش النجدة والسيطرات مفاتحة مديرية تفتيش بغداد لفتح مجلس تحقيقي بالقضية لكشف ملابساتها والمتورطين فيها".
في سياق متصل، ضبطت المفرزة الخاصة بالضبط بالجرم المشهود التابعة لمكتب تفتيش مديرية شرطة بغداد الرصافة ضابطاً ومنتسباً متلبسين بالرشوة لقاء انجاز أوراق تحقيقية بقضية مواطن.
وبحسب البيان ذاته، "تمت عملية الضبط بعد وصول شكوى لمكتب المفتش العام من أحد المواطنين مدعياً فيها قيام ضابط مركز شرطة الزعفرانية بمساومته وابتزازه بمبلغ 200 ألف دينار مقابل انجاز الأوراق التحقيقية الخاصة به. حيث نصبت المفرزة التفتيشية كميناً وضبطت أحد منتسبي المركز متلبساً بالجرم المشهود بأخذ المبلغ من المواطن، والذي اعترف صراحة بأن ضابط المركز وهو برتبة ملازم هو الذي ارسله لاستلام المبلغ".
واردف البيان، "نظمت المفرزة محضر ضبط اصولي ودونت أقوال المشتكي وافادة واعتراف المنتسب المتهم وعرضتها على قاضي تحقيق خفر الرصافة الذي أمر بتوقيف المنتسب وفق المادة 307 من قانون العقوبات العراقي للتحقيق معه وأصدر أمراً بالقبض على الملازم وفق المادة 307 أيضاً، وتمكنت المفرزة من إلقاء القبض على الضابط وأودعته التوقيف للتحقيق معه".

********


مجلس البصرة يطالب بمنح المحافظة حقوقها وإنهاء معاناة سكانها
البصرة – طريق الشعب
دعا مجلس محافظة البصرة خلال جلسة عقدها، أمس، الحكومة العراقية الى منح المحافظة حقوقها المالية، والمزيد من الصلاحيات التي نص عليها قانون المحافظات.
وقال رئيس مجلس المحافظة وكالة وليد حميد كيطان لوكالة السومرية نيوز، إن "مجلس المحافظة عقد جلسة مهمة في مقره حضرها بعض نواب المحافظة والمحافظ ووزير النقل، وقد خصصت لمناقشة حقوق البصرة والمشاكل والهموم المتراكمة التي تعاني منها"، مبيناً أن "المحافظة تعاني من الظلم، وتم اتخاذ قرارات مركزية مجحفة بحقها، ولم تحصل على أبسط مستحقاتها المالية، وذلك تسبب بمشاكل كثيرة".
وقد قرأ رئيس لجنة الرقابة المالية ومتابعة التخصيصات الشيخ أحمد السليطي خلال الجلسة تقريراً تضمن مطالب الحكومة المحلية من الحكومة الاتحادية، وحصلت "السومرية نيوز" على نسخة من تلك المطالب، ومن أبرزها "تخصيص مبالغ مالية لمحافظة البصرة لما تبقى من العام الحالي لتسديد مستحقات المشاريع المحالة من العام الماضي، والتي استؤنف العمل بها لاستثنائها من قرار مجلس الوزراء بإيقاف المشاريع، وكذلك لتنفيذ مشاريع تكميلية لمشاريع سابقة، وأيضاً لتنفيذ مشاريع جديدة ضرورية"، كما تضمنت المطالب الدعوة الى "التنسيق مع الحكومة المحلية فيما يتعلق بالتخصيصات المقترحة للمحافظة في الموازنة الاتحادية للعام المقبل 2018 قبل إرسال مسودة قانون الموازنة الى مجلس النواب".
وأشار التقرير الذي تم التوافق عليه خلال الجلسة الى ضرورة "اكمال المشاريع الاتحادية الضرورية المنفذة في البصرة بأسرع وقت ممكن، ومنها مشروع ماء البصرة الكبير، ومشروع تحلية المياه من القرض الياباني، ومشروع بناء مستشفى من قبل شركة تركية".
وتطرق التقرير الى فداحة التدهور الخدمي، وبخاصة لقطاعي الصحة والتربية، وأشار الى أن "البصرة بحاجة ملحة الى تحسين وتطوير الواقع الصحي المتردي في المستشفيات الحكومية من خلال تعزيز التخصيصات المالية التشغيلية لشراء الأدوية والمستلزمات العلاجية وتخصيص عائدات الرسوم الصحية المحصلة في البصرة لها حصراً، ونقل جميع الصلاحيات المتعلقة بالواقع الصحي الى المحافظة، والعمل بشكل جاد لتوفير العلاجات لمرضى السرطان الذين تتزايد أعدادهم في المحافظة بسبب الملوثات واستخدام الأسلحة المحظورة في الحروب السابقة".
وفيما يتعلق بقطاع التربية أشارت المطالب الى أن "تحسين وتطوير القطاع التربوي والتعليمي يتطلب تخصيص مبالغ تشغيلية، ورفد هذا القطاع بالكوادر التعليمية والإدارية المطلوبة، واكمال بناء وتشييد البنايات المدرسية لانهاء ظاهرة الدوام الثلاثي".
كما تضمنت المطالب الدعوة الى "الاستجابة لقرار مجلس المحافظة الذي يقضي بتخفيض اجور الكهرباء المنزلية لمواطني المحافظة في فصل الصيف، واعفائهم من الديون المتراكمة خلال الأعوام السابقة كمقدمة لتنفيذ أي مشاريع استثمارية في مجال الكهرباء، مع ضرورة اعادة النظر في تسعير الكهرباء للاستخدامات التجارية والصناعية والزراعية".
وكذلك أكد المجلس في تقريره على "اعادة النظر بالتشريعات المتعلقة بالاستثمار، ومنح المستثمرين أكبر قدر ممكن من التسهيلات لتشجيعهم على الاستثمار في مختلف المجالات، إضافة الى تشغيل المصانع والمعامل الحكومية المعطلة في المحافظة، وعدم دمجها مع شركات وجهات خارج المحافظة، وعدم التصرف بالأموال المتوفرة في حساباتها لصالح شركات وجهات خارج البصرة".
وأيضاً طالب المجلس الحكومة الاتحادية بإيجاد حلول عملية لمشكلة أزمة السكن، وتفعيل قانون البصرة عاصمة العراق الاقتصادية.
**********

مجلس الوزراء صوت على "إنصاف" القطاع الصناعي الخاص
تدريب فرنسي لجهاز مكافحة الارهاب ومضاعفة تخصيصات الطوارئ وتمويل طباعة الكتب المدرسية
بغداد – طريق الشعب
أعلن المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، أن مجلس الوزراء وجه وزارة المالية بتمويل التربية بالمبلغ المخصص لها لطباعة الكتب المدرسية، مبيناً أن المجلس أقر توصية بشأن تنفيذ قرار ل‍مجلس الأمن يتعلق بجمع الأدلة عن الجرائم التي ارتكبها تنظيم داعش.
وفيما وافق مجلس الوزراء، على مضاعفة تخصيصات الطوارئ وصرف 50في المائة من الإضافة إلى شبكة الحماية الاجتماعية حسب قانون الموازنة التكميلية المعدلة لعام 2017، صوت على "إنصاف" القطاع الصناعي الخاص، كما صادق على التعاقد مع فرنسا لتدريب قوات جهاز مكافحة الإرهاب.

تخصيصات الطوارئ

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء عقد، الثلاثاء (امس)، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي". وأضاف البيان، أن "المجلس اطلع على الانجازات العسكرية التي حققتها قواتنا البطلة بتحرير الحويجة واقترابها من تحرير كامل الأراضي العراقية وتأمين الحدود، كما تم الاطلاع على حاجات المدنيين وعودة النازحين"، مبيناً أن "المجلس تابع القرارات السابقة بخصوص الاستفتاء غير الشرعي في إقليم كردستان". وأشار البيان، إلى أنه "تمت الموافقة على مضاعفة تخصيصات الطوارئ وصرف 50 بالمائة من الاضافة الى شبكة الحماية الاجتماعية حسب قانون الموازنة التكميلية المعدّلة لعام 2017"، مضيفاً أن "المجلس وجه بدراسة الخطة الخمسية لقطاع الشباب للارتقاء بمستوى الواقع لهذه الفئة المهمة في المجتمع".

انصاف الصناعة

وتابع، أنه "جرى التصويت على إنصاف القطاع الصناعي الخاص من خلال قيام لجنة الشؤون الاقتصادية بإعداد دراسة عن الديون المتقابلة بين الدولة والقطاع الخاص أفراداً وشركات، وكيفية معالجتها وتقديم التوصيات بشأنها الى مجلس الوزراء، والموافقة على قيام وزارة التخطيط بالتريث بتنفيذ الأحكام الصادرة لمصلحتها لحين استلامها الدراسة المذكورة أعلاه". يذكر أن مجلس الوزراء يعقد في يوم الثلاثاء من كل أسبوع جلسة يناقش فيها مشاريع القوانين والمستجدات على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

حماية المنتجات المحلية

وصوّت المجلس على "حماية المنتجات المحلية ومنها الاسلاك الهوائية المعلّقة"،
كما جرت "مناقشة الموازنة المالية لعام 2018 والتي اعتمدت على تقليل النفقات بشكل كبير".
كما تم "التوجيه بدراسة الخطة الزراعية في المحافظات التي تمت فيها زراعة الشلب من قبل وزارتي الزراعة والموارد المائية والمحافظات المعنية، على ان تُقدّم الدراسة الى مجلس الوزراء الاسبوع المقبل".

تعاون فرنسي عراقي

وصوّت المجلس على توصيات اجتماع استيراد الذهب والمعادن الثمينة وتعاقد جهاز مكافحة الارهاب مع شركة اودانس ارمينتكس الفرنسية للتدريب لمشروع ضبط الحدود والمناطق الصحراوية والغربية لمكافحة الجماعات الارهابية وحماية الحدود. بدوره، أعلن رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، في مؤتمره الصحفي الاسبوعي، إن "فرنسا أكدت على اهمية الحفاظ على وحدة وسيادة العراق".
وأضاف العبادي، "قدمنا تسهيلات أمام الشركات الاستثمارية الفرنسية الراغبة في العمل بالعراق"، مبيناً أن "مجلس الوزراء صادق على التعاقد مع فرنسا لتدريب قوات جهاز مكافحة الإرهاب". يشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي زار، الأربعاء (4 تشرين الأول 2017)، العاصمة الفرنسية باريس تلبية لدعوة رسمية وجهها الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون.

**********

ص3
طلبة وتلاميذ كربلاء بلا قرطاسية وكتب
كربلاء – وكالات
يعاني تلاميذ وطلبة المدارس الابتدائية والمتوسطة في محافظة كربلاء، عدم تسلمهم القرطاسية وبعض المناهج الدراسية، نتيجة عدم توفيرها من قبل وزارة التربية كما في الأعوام الماضية. وقال اولياء امور التلاميذ والطلبة، في حديث صحفي لوكالة «نون» الخبرية، ان ابناءهم لم يتسلموا القرطاسية والدفاتر المدرسية، على الرغم من بدء العام الدراسي الجديد، مشيرين إلى ان هذا الأمر شكل عبئا اقتصاديا عليهم، لا سيما ان هذه المشكلة باتت تتكرر في كل عام. ووصف المواطنون عدم قدرة وزارة التربية على توفير مستلزمات الطلبة والتلاميذ، بـ «الفشل الاداري»، وقال بعضهم انه «من العجيب أن يتدهور التعليم بهذا الشكل في بلد غني بثرواته ومقدراته ونفطه كالعراق». وأضافوا قائلين ان «عدم توفير المستلزمات الدراسية للطلبة والتلاميذ، معناه عدم وجود تهيئة للعام الدراسي الجديد من قبل القائمين على الجانب التربوي»، متابعين قولهم «إلا أنه مع معرفة حجم الإهمال الحكومي الكبير لهذا القطاع والفساد المالي والإداري الذي تخلل العملية التعليمية والمؤسسات المعنية، فلا عجب في ذلك!».
**********
شوارع حي القادسية ببغداد
في وضع مزر
تعاني الشوارع الثلاثة للمحلة 606/ الزقاق 52، في حي القادسية الكائن في جانب الكرخ من بغداد امتلاءها بالحفر والمطبات وعدم إكسائها شأن شوارع الحي الأخرى. وكانت أمانة بغداد قد باشرت بمشروع لتبليط تلك الشوارع، وقامت بحفرها بعمق نصف متر تقريبا، إلا انها أوقفت العمل، ما زاد من معاناتنا. فالمنازل أصبحت أعلى من الأرض بكثير، وصار دخول المواطنين إلى منازلهم والخروج منها، أمرا صعبا، لا سيما بالنسبة للنساء والأطفال، فضلا عن عدم قدرة السيارات على دخول كراجات المنازل. ولأننا مقبلون على فصل الشتاء، نطالب أمانة بغداد باستئناف مشروعها، والإسراع بتبليط الشوارع. فلو بقي الحال على ما هو عليه إلى موسم الأمطار، ستصبح تلك الشوارع عبارة عن أنهار، وسيكون خروج المواطنين من منازلهم أمرا شبه مستحيل.
لفيف من المواطنين
«عن الفيسبوك»
**********
همسة...
الحوار ثم الحوار ثم الحوار

كتب في هذا العمود بتاريخ 25 تشرين الثاني 2013 ما يلي:
• قال محمود عثمان الناب عن التحالف الكردستاني في تصريح صحفي ان حال البلاد اليوم منهك في كافة مفاصله فالحكومة (تعبانة) ونحن نرى ان الوضع العام يسير بصورة سيئة وغير مطمئنة نتيجة المحاصصة السياسية. واضاف عثمان انه ليست هناك حلول تلوح في الافق اذ ان جميع الكتل المتنفذة متمسكة برأيها وان الصراع الطائفي والسياسي مستمر ولا بوادر للحل الجدي.
• قال نائب الامين العام للاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح في تصريح صحفي ان الوضع العراقي مقلق جداً بسبب تعمق الاستقطاب الطائفي وتشتت القيادات السياسية. واضاف صالح سبق ان نبهت وخلال الحوارات التي جرت بيننا في بغداد الى خطورة ما نحن فيه وان القادم اكثر خطورة. واوضح ان غياب التوافق بين الاطراف السياسية العراقية والاداء السياسي المتشتت أديا الى فشل كبير. مبيناً ان العراق سائر من وضع خطر الى اخطر ومن سيئ الى اسوأ.
يا سادة يا كرام ان هذه التصريحات لم يصرح بها اعداء للعملية السياسية الجارية في البلد ولم يصرح بها من كان مدفوعاً باجندات خارجية لتشويه العملية السياسية ولم يصرح بها من تضرر من النظام الجديد بل صرح بها من يهمه نجاح العملية السياسية وصرح بها من يدرك تماماً ماذا يجري داخل العملية السياسية وخلف ابوابها المغلقة وماذا يجري داخل الاجهزة التشريعية والتنفيذية والقضائية للدولة العراقية، صرح بها من يهمهم جداً نجاح العملية السياسية لان نجاحها يعني نجاحهم وفشلها يعني فشلهم لانهم احد اركانها لذلك فان تصريحاتهم يجب ان تؤخذ مأخذ الجد قبل فوات الاوان.
ان الشعب العراقي قد اعطى انهاراً من دمائه الطاهرة من اجل اسقاط النظام الدكتاتوري الدموي السابق بمختلف قومياته واديانه ومذاهبه وطوائفه وبمختلف احزابه اليسارية والديمقراطية والقومية التقدمية والاسلامية من اجل اقامة دولة ديمقراطية جديدة توفر الكرامة والحرية والعدالة الاجتماعية لجميع ابنائه ولكن مع الاسف الشديد بعد مرور اكثر من عشر سنوات على سقوط النظام نجد حكومة تعبانة ووضعاً خطراً سائراً الى وضع اخطر ومن سيئ الى اسوأ حسب تعبير النائبين.
هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 25 تشرين الثاني 2013 ولكن مع الاسف الشديد بقيت القوى السياسية المتنفذة ترحل المشاكل من سنة الى اخرى ومن حكومة الى حكومة بدون حلول جذرية وهذا ما ادى الى هذا الوضع الخطير جداً الذي يمر به بلدنا الحبيب.
يا سادة يا كرام ان خارطة الطريق واضحة جداً في هذه الظروف البالغة الخطورة والصعوبة والتعقيد وهي الحوار ثم الحوار ثم الحوار وهذا ما يأمله كل احرار وشرفاء الشعب العراقي.

كفاح محمد مصطفى
*************
أكول...
كنز مغمور تحت مياه دجلة!

كانت الدوائر المعنية بالموارد المائية في محافظة واسط، قد قامت بتنظيف وكري نهر دجلة قرب «سدة الكوت» و»جسر الانوار»، لكنها لم تستمر في عملها، إذ شمل العمل مقاطع معينة من النهر. وقد خلف هذا الكري كميات كبيرة من الرمل الاسود والغرين، لم تتم الاستفادة منها.
وجرت العادة ان يدخل هذا الغرين في إدامة مزارع الخضار الشتوية والعينية وبساتين النخيل والفواكه، والحدائق العامة وحدائق الدور السكنية والمشاتل بأنواعها كافة، لما له من أهمية في زيادة إنتاجية المزروعات.
أما الرمل الاسود فهو يحتوي على ذرات من السليكون، ويدخل في صناعات الكترونية متعددة. وفي وقت سابق عرضت احدى الشركات التكنولوجية العالمية على العراق استغلال هذه الثروة من الرمل، مقابل عائد مالي. إلا ان حاكم العراق في ذلك الوقت لم يوافق على ذلك العرض، وقال ان هذه الثروة عراقية ولا يحق لأحد أن يتصرف بها! وقد قال احد الخبراء ان الرمل الأسود يدخل في صناعة مادة «الآهين»، وغيرها من الصناعات، وانه لا يزال يستعمل في إنشاء بعض المقاطع السكنية او في بناء الارصفة والطرقات، وان هذه المواد لو ازيحت من مكانها ووضعت إلى جانب النهر، ستقع بالفائدة عليه. فهي من الناحية الأولى لو رفعت عن النهر ستجعله أكثر استيعابا للمياه في فترات الفيضانات وتجعله مؤهلا للملاحة النهرية. أما من الناحية الثانية فيمكن الاستفادة من تلك المادة في الصناعات التكنولوجية.
ان ما يقال عن نهر دجلة، ينطبق على نهر الفرات. وقد سئل أحد المسؤولين في الدوائر المعنية حول قدرة العراق على كري نهري دجلة والفرات بالكامل، وكانت اجابته ان هذه العملية تتطلب مكننة حديثة وسريعة، وكذلك تتطلب جهودا وأموالا طائلة، والبلد الآن لا يمتلك هذه الطاقات والإمكانات بسبب الازمة المالية.
عليه نقترح استدعاء شركات استثمارية عالمية ذات خبرات وكفاءات في مجال كري الأنهر وتنظيفها، وان تكون مجربة ومعروفة في اعمال سابقة شبيهة بهذا العمل. ونعتقد ان الكلفة المالية لهذه العملية، يمكن أن تصرف من العائدات المالية لبيع المواد المستخرجة من النهر، بحيث يكون نصفها للمستثمر، والنصف الآخر للدولة.
نلتمس من الجهات الرسمية الوقوف عند هذا الأمر، ودراسته، والشروع في استخراج كنوزنا المغمورة تحت المياه، والتوجه نحو كل ما يخدم البلد واقتصاده.

لطيف كريم
**********
الزوارق وسيلتهم الوحيدة للوصول إلى مدارسهم
طلبة ناحية البغدادي
في واقع تعليمي متدهور
هيت - سلام الفواز العبيدي
انطلق العام الدراسي الجديد، في حين ما زالت الاجواء الدراسية المتردية على حالها، حيث القطاع التربوي عموما يشكو النواقص، الأمر الذي يضع الطلبة ومدرسيهم في محنة كأداء ويجعلهم في حيرة من امرهم.
مدارس ناحية البغدادي (تبعد الناحية عن قضاء هيت في محافظة الأنبار 45 كيلومترا)، يجد الملاحظ ان غالبيتها تروي العجائب نظرا لما تعانيه من مشكلات جمة، لعل اولها مشكلة عبور التلاميذ والطلبة نهر الفرات للوصول إلى مدارسهم، دون مجازفات و مخاطرة. فالجسور الأربعة الرابطة بين ضفتي النهر (جسر جبة، جسر الشهيد وحيد، جسر الجواعنة وجسر الدولاب)، جاثمة في عمق المياه ومتقطعة الاوصال منذ كانت عصابات داعش تحتل المنطقة. وبقيت تلك الجسور على حالها منذ ذلك الحين وربما ستبقى إلى أجل غير مسمى! إذ لم تبدو في الآفاق بوادر اصلاح ولو لجسر واحد، سوى الكلام، وكل المراجع الادارية في المحافظة لا تحرك ساكنا ملموسا حتى وإن كان بصورة جزئية لمعالجة مشكلات صعوبة التواصل بين جانبي النهر، ما اضطر المواطنين والموظفين والطلبة والتلاميذ، إلى اللجوء إلى الزوارق محدودة السعة، التي تنطلق من دون مواعيد ثابتة.
يحدث كل ذلك ونحن على أبواب الشتاء، الأمر الذي يجعل هذه المعضلة القاهرة تحجب، بل تلغي التواصل والانسيابية وتأدية الالتزام الوظيفي ودوام الطلبة.
من ناحية أخرى هناك نقص في الملاكات التعليمية وبعض مدرسي الاختصاصات العلمية في المدارس، مثل الفيزياء والكيمياء والرياضيات واللغة الانكليزية، حيث تدرس تلك المواد من قبل مدرسين بلا خبرة واقتدار، ويخضع الأمر للإرادة الذاتية والعفوية والاجتهادات الشخصية القاصرة.
وظهرت في الآونة الأخيرة فكرة تقليص عدد المدارس في الناحية، لينجم عن ذلك تباعد المسافات بين مدرسة واخرى، و مضاعفة المتاعب على المدرسين والطلبة، في الوقت الذي تفتقر فيه المنطقة إلى وجود وسائط نقل.
وفي سياق متصل هناك ظاهرة ناشئة في مدارس البغدادي، تتمثل في كثرة الانشطارات الكيفية وتحويل المدرسة بكامل قوامها الى موقع آخر، ما يجعل تشكيلتها غير مستقرة. و يجري هذا وفق تدخلات شخصية بلا مشاورات مع المراجع التربوية العليا. وهنا تحدث مفارقة اخرى في اداء الامتحان الوزاري، من حيث الاصرار على جعل المركز الامتحاني في قضاء هيت البعيد عن الناحية بـ 45 كيلومترا، ما يضيف تكاليف مالية كبيرة ومتاعب على الطلبة وعائلاتهم، لا سيما مع تردي الوضع الأمني، واحتمالات حصول حوادث في الطريق. ويبدو من ذلك ان المشرفين ومراقبي الامتحانات يرفضون المجيء إلى ناحية البغدادي لإجراء الامتحانات للطلبة، فيحولون المجازفة على الطلبة أنفسهم، دون مراعاة للأكثرية.
وعكست درجات الطلبة الامتحانية في العام الماضي، تباينا بين الدورين الاول والثاني. فقد جاءت الاسئلة في الدور الاول مربكة, غامضة, و ضبابية، فضعفت نسب النجاح. في حين ارتفعت نسبة النجاح في الدور الثاني إلى ما يقارب الضعف نظرا لعدم غموض الاسئلة.
وعلى مستوى البنى التحتية لمدارس الناحية، يجد الملاحظون ان غالبيتها متداعية الجدران وفيها تصدعات وآثار تخريب وثقوب جانبية من جراء تبادل النيران والقذائف بين الدواعش والقوات الأمنية. وقد أدى ذلك إلى تحطم زجاج النوافذ، وتعطل شبكات الكهرباء والماء والمجاري، وحتى مقاعد الطلبة تحطمت، ما يتطلب إجراء معالجات سريعة لتلك المشكلات، والشروع بترميم مباني المدارس وصبغ جدرانها، وتأهيل الصفوف، وتنظيف الساحات لتكون ملائمة للنشاطات الرياضية، فضلا عن إصلاح المرافق الصحية وتوفير مياه الشرب، وفتح الحوانيت.
مدارس عديدة في الناحية أحاطتها الأشواك وبقايا الأنقاض المحروقة، التي تحولت إلى مكامن للجرذان والأفاعي والحيوانات السائبة. كذلك ان الاشراف التربوي في مدارس البغدادي، شكلي ولا يرتقي لمستوى الطموح، فضلا عن ذلك فان المدارس باتت خالية من المختبرات العلمية والمراسم، الأمر الذي يكشف مستوى البؤس وعمق المعاناة فيها.
وأمام كل تلك المشكلات المريرة، نجد أن ما يسر النفس هو ازدياد إقبال الطلبة والتلاميذ على الدراسة، وإحراز الدرجات العالية، ما يتطلب من وزارة التربية ومديرياتها رعايتهم وتأهيل مدارسهم وتوفير مجمل المستلزمات الدراسية وأهمها القرطاسية والمناهج، وتشجيعهم على مواصلة الدراسة ونيل الشهادات العليا، وتعيينهم وفق اختصاصاتهم. فمن الصعب أن تجد المئات من خريجي الجامعات، من أبناء ناحية البغدادي، تجبرهم الظروف ومشاق الحياة على البحث عن مهنة حرة لا تليق بمساعيهم الدراسية ومتاعبها، وهم يجوبون الشوارع حيارى يندبون حظهم العاثر!
*********
شوارع "الدوريين" تغص بالأزبال
نحن لفيف من أبناء منطقة الدوريين في جانب الكرخ من بغداد – المحلة 214، نعاني تكدس الأزبال والنفايات في شوارع المنطقة وأزقتها، نظرا لعدم رفعها بانتظام من قبل آليات البلدية.
وأصبحت تلك الأكداس من الأزبال، ملاذا للحيوانات السائبة والجراثيم، وباتت مبعثا للروائح الكريهة والأمراض الخطيرة.
نطالب دائرة بلدية الكرخ بإطلاق حملة عاجلة لرفع الأزبال عن شوارع المنطقة وأزقتها، والإيعاز لآلياتها بتنظيف المنطقة بصورة منتظمة، فضلا عن توفير أعداد كافية من حاويات جمع النفايات.
عن أبناء منطقة الدوريين

حسين بدر حسين
********
حفر ومطبات على جسري «الشهداء» و»الأحرار»
تنتشر على جسري «الشهداء» و»الأحرار» اللذين يربطان ضفتي نهر دجلة في بغداد، حفر ومطبات تعيق انسيابية سير المركبات، وتؤدي إلى حصول حوادث سير واختناقات مرورية. نناشد دائرة الطرق والجسور، صيانة شارعي الجسرين، وإدامتهما بصورة مستمرة، تجنبا لتطور الخلل.

لفيف من المواطنين
عنهم حسين الجميلي
*******
الجرذان تهدد أهالي "الثورة" بالموت!
تلوث بيئي وبنى تحتية متهالكة تتكدس فيها النفايات، ناهيك عن طفح المجاري الدائم في الشوارع والأزقة، كل ذلك يوحي بخطر الإصابة بالأمراض والموت في مدينة الثورة (الصدر)، لا سيما في أحياء التجاوز وحي طارق الذي وصل سكانه إلى مستويات متدنية من الفقر.
أمام هذا الوضع المتردي ازدادت أعداد الجرذان، وبدأت تلك القوارض بمهاجمة الأطفال والكبار اثناء النوم. وقد سجلت المدينة حوادث متعددة في هذا الشأن، حتى ان حفيدي ذي السنة والنصف، تعرض إلى عضة جرذ في اصبع يده، فنقلناه على إثرها إلى المستشفى، ووقتها أخبرني موظف التسجيل في المستشفى، ان عدد حالات التعرض لعضات الجرذان، بلغ 7 في ذلك اليوم.
ان خطر انتشار مرض الطاعون والأمراض الجلدية الأخرى في المدينة، سيكون وشيكا إذا لم تتضافر الجهود لتنظيم حملة مكافحة تشترك فيها الجهات المعنية، بالتعاون مع أبناء المدينة. فمن الضروري أن ترفع النفايات عن الشوارع والأزقة وتسحب مياه المجاري، وتوفر اللقاحات المضادة لأمراض الطاعون وغيرها من الأمراض الخطيرة.
وباسم أبناء مدينة الصدر، أدعو المعنيين إلى الوقوف عند هذه الظاهرة الخطيرة، ووضع الحلول لها.

قاسم عناد
********
مواساة...
• تعزي اساسية قضاء العزيزية ومنظمة الزبيدية للحزب الشيوعي العراقي في وفاة الفقيد الاستاذ مهدي حمد القريشي، ابن عم الرفيق شاكر كاظم الناهي، رئيس المجلس المحلي في العزيزية اثر مرض عضال لم يمهله طويلاً، الفقيد كان يتحلى بمواقفه الوطنية والإنسانية وصديق للحزب، للفقيد الرحمة ولعائلته وذويه الصبر والسلوان.
• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي عائلة آل المعروف والرفيق فلاح المعروف في وفاة نجله سمير الذي توفي بعد مرض مفاجئ، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الحي تعزي الرفيق سالم كاطع محسن في وفاة عمه نهير رسن الفهداوي الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للأسرة الكريمة.
• تعزي محلية بابل ومنظمة المحاويل للحزب الشيوعي العراقي عائلة الراحل نور خليف الوجه الاجتماعي والشخصية الوطنية في وفاة السيدة عقيلته والدة الشهيدين كاظم وحمام والرفيقين نجم وحمزة والرفيقة صبيحة نور خليف للفقيدة خالد الذكر وللأسرة جميل الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية صديق حزبنا الاستاذ عزيز مجيد امغيض الكردي الذي وافاه الاجل إثر مرض عضال ألم به. للفقيد الرحمة والذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تعزي هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عقيل نديم في وفاة والده الحاج نديم غالب عبيد السعيدي. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلة الفقيد.
********

ص 4

الصين تحذر واشنطن بعد تحركات "خطرة" لمدمرة أميركية

بكين - وكالات
احتجت الصين على اقتراب سفينة تابعة للبحرية الأميركية من بحر الصين الجنوبي الذي تزعم السيادة عليه، قائلة إنها ستواصل اتخاذ إجراءات لحماية مصالح بكين في المجرى المائي الحيوي الذى تطالب به عدة دول.
وقال مسؤول أميركي إن المدمرة "يو إس إس تشافي" أبحرت بالقرب من جزر باراسيل يوم الثلاثاء، على بعد 16 ميلا بحريا (30 كيلومترا) من اليابسة.
ونددت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، هوا تشون يينغ، أمس، بهذه التحركات التي قالت إنها خطرة وتنتهك سيادة الصين.
وأضافت أن الجيش تحقق من وجود السفينة الأميركية وحذرها من ذلك.
وتبحر سفن البحرية الأميركية بانتظام في بحر الصين الجنوبي لتأكيد حرية الملاحة.

*********


محادثات لإخراج المدنيين من الرقة السورية

دمشق - وكالات
اعلن التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة ضد تنظيم داعش، ان مسؤولين محليين وشيوخ عشائر سوريين يقودون "محادثات" لتأمين ممر آمن للمدنيين من أجزاء من الرقة لا تزال تحت سيطرة تنظيم داعش.
ويدعم التحالف قوات سوريا الديمقراطية المؤلفة من فصائل كردية وعربية والتي تنفذ عملية عسكرية تمكنت حتى الآن من اخراج تنظيم داعش من قرابة 90 بالمئة من الرقة، معقله السابق في سوريا.
وجاء في البيان الذي وزع بالبريد الالكتروني ان "مجلس الرقة المدني يقود محادثات لتحديد أفضل طريقة لتمكين المدنيين المحاصرين من قبل داعش من الخروج من المدينة، حيث يحتجز الإرهابيون مدنيين كدروع بشرية".
واضاف البيان "سيتم تسليم اولئك الذين قاتلوا في صفوف داعش ممن غادروا الرقة الى السلطات المحلية لينالوا القصاص وفق القانون".

*********

بعد ان أدرجت الأمم المتحدة التحالف العربي على لائحة سوداء
"الأزمات الدولية": فرصة نادرة أمام السعودية لإحلال السلام في اليمن

بروكسل - وكالات
اعتبرت مجموعة الأزمات الدولية، أمس، ان الانشقاقات الحاصلة في معسكر المتمردين في اليمن تمثل فرصة نادرة أمام السعودية لوقف الحرب في هذا البلد وإحلال السلام.
وإضافة الى الفقر المزمن يواجه اليمن وباء الكوليرا وشبح المجاعة، في حين سقط في هذا البلد اكثر من 8500 قتيل وحوالي 49 ألف جريح منذ بدأت السعودية على رأس تحالف عربي في آذار 2015 تدخلا عسكريا لدعم حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي بعدما فرت من العاصمة صنعاء اثر سقوطها في أيدي المتمردين الحوثيين وحلفائهم من انصار الرئيس السابق علي عبد الله صالح.
وفي تقريرها، أمس، قالت المنظمة المتخصصة في قضايا النزاعات الدولية والتي تتخذ من بروكسل مقرا لها ان التوترات التي اندلعت في آب بين المتمردين الزيديين والرئيس السابق يمكن ان تعزز الفرص لبدء مفاوضات بدفع من السعودية.
وقال التقرير انه "مع شركاء إقليميين آخرين، بينهم عُمان، ومع تشجيع مجلس الأمن الدولي والمبعوث الخاص للأمم المتحدة، يجب عليها (السعودية) ان ترعى التوصل الى حل سياسي في اليمن".
واضاف ان "اللحظة حانت ولكن هذه الفرصة قد تزول بسهولة".
ودعا التقرير الرياض الى التحرك سريعا لاغتنام الانشقاقات في معسكر المتمردين والسعي لارساء وقف لاطلاق النار بين طرفي النزاع في اليمن، مع الحرص في الوقت نفسه على ان يقطع الحوثيون علاقتهم بايران، المنافس الاقليمي الرئيس للسعودية.
ويشهد اليمن منذ 2014 نزاعا داميا بين الحوثيين والقوات الحكومية. وسقطت العاصمة صنعاء في أيدي المتمردين في أيلول من العام نفسه. وشهد النزاع تصعيدا مع تدخل السعودية على رأس تحالف عسكري في آذار 2015 بعدما تمكن الحوثيون من السيطرة على مناطق واسعة في البلد الفقير.
وقرر مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة ارسال خبراء دوليين للتحقيق في مزاعم بارتكاب جرائم حرب في اليمن. والاسبوع الماضي أدرجت الأمم المتحدة التحالف العربي على لائحة سوداء سنوية للدول والكيانات التي ترتكب جرائم بحق أطفال.

***********

الأمم المتحدة تتهم ميانمار
بشن حملة ممنهجة لطرد الروهينغا
الأمم المتحدة - وكالات
أعلنت الأمم المتحدة أن الاعتداءات من قبل جيش ميانمار والتي تعرض لها مسلمو الروهينغا المقيمون في ولاية راخين كانت حملة ممنهجة تهدف إلى طرد هذه الفئة من البلاد.
وأشار تقرير صدر عن مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في المنظمة العالمية، الأمير زيد بن رعد الحسين إلى أن المعلومات الموثقة تؤكد أن تدمير قرى للروهينغا وغيرها من المخالفات الخطيرة لحقوق الإنسان المرتكبة بعد هجمات 25 آب نفذت بالتخطيط المسبق، وفي كثير من الأحوال بالتنسيق مع البوذيين المسلحين المحليين.
وذكر التقرير أن التدمير الممنهج لمنازل الروهينغا يستدعي شكوكا في ادعاءات سلطات ميانمار بأن ذلك مجرد أضرار ترافق حملة أمنية شنت ردا على هجمات مسلحي "جيش إنقاذ الروهينغا".
وشدد التقرير على أن هذه الحملة الممنهجة لم تقصد طرد الروهينغا من ميانمار فقط، بل ومنعهم من العودة إلى ديارهم.
وأشار التقرير إلى أن السلطات الميانمارية بدأت حتى قبل هجمات 25 آب بانتهاج الإستراتيجية التي تهدف إلى اعتقال وتوقيف مسلمي الروهينغا في سن ما بين 15 و40 عاما بشكل عشوائي، وكذلك اعتقال الشخصيات الدينية والثقافية للقومية ومنع الروهينغا من الحصول على الأغذية، وممارسة الإهانة والعنف في حقهم، وإخافتهم عن طريق القتل والتعذيب والاغتصاب.
وأعرب التقرير عن مخاوف المفوض السامي لحقوق الإنسان من أن مسلمي الروهينغا، إذا عادوا من بنغلاديش إلى ميانمار، قد يتعرضون إلى السجن أو الاحتجاز الجبري في مخيمات.

*********

حماس: المصالحة مع فتح "هي الخيار الاستراتيجي" للفلسطينيين
غزة - وكالات
أعربت حركة حماس عن التفاؤل مع بداية محادثات المصالحة الفلسطينية مع حركة فتح بعد عشرة أعوام من القطيعة.
ونقلت وكالة رويترز للأنباء عن عزت الرشق، العضو بوفد حماس في المفاوضات، قوله إنه مفعم بالأمل في التوصل إلى خارطة طريق لعملية المصالحة.
وفي تغريدة بموقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، قال الرشق "نجتمع اليوم في القاهرة وكلنا أملٌ في رسم وإعداد خارطة طريق عنوانها مصالحة وطنية تجمع أبناء الوطن في سفينة واحدة نحو التحرير والعودة".
وأضاف أن "الوحدة والمصالحة الوطنية بين شعبنا الفلسطيني هي خيارنا الاستراتيجي للمضي قدما".
وفي وقت سابق، أكد حسام بدران عضو المكتب السياسي في حركة حماس، والناطق باسمها وعضو وفدها للمصالحة، أن الحوار سينطلق على أساس اتفاقية 2011 وما بعدها.
ونصت اتفاقية 2011، التي وقعتها الحركتان في القاهرة، على تشكيل خمس لجان من الجانبين، وهي لجان الأمن والانتخابات والحكومة والمصالحة المجتمعية ومنظمة التحرير، على أن تعمل كل لجنة على حل مشاكلها ومحاولة إصلاحها وضمان دمج الطرفين بها.
وقال عزام الأحمد، رئيس وفد فتح، إن المفاوضات ستشمل إدارة الوزارات في قطاع غزة الذي ظلت حركة حماس تديره منذ عام 2007 حتى واقفت على تسليمه في إطار اتفاق تم التوصل إليه الشهر الماضي. كما سيتم بحث مصير نحو 50 ألف موظف حكومي عينتهم حماس خلال فترة الشقاق.
وسوف يكون الأمن محور المحادثات، بما في ذلك احتمال نشر 3 آلاف من ضباط الأمن التابعين لفتح والذين من المقرر أن ينضموا إلى قوات الشرطة في غزة في غضون عام.
وقال الأحمد إن المعبر الحدودي الوحيد في غزة مع مصر، والذي كان المنفذ الوحيد لنحو مليوني شخص إلى العالم، يجب أن يديره الحرس الرئاسي للرئيس محمود لعباس، تحت إشرافٍ من حرس الحدود التابع للاتحاد الأوروبي، بدلا من عناصر حماس الذين يشرفون على إدارة المعبر حالياً.
وأضاف الأحمد أن الحكومة ستعمل على إتمام الترتيبات لفتح معبري إيريز وكيرم شالوم (كرم أبو سالم) في غضون أسبوعين.
ويأمل الجانبان أن يكون لهذه الترتيبات الأمنية أثر في تشجيع مصر وإسرائيل على تخفيف القيود التي تفرضها على المعابر الحدودية، ما من شأنه إحياء الاقتصاد في قطاع غزة.
لكن هناك ملف مازال يشكل خلافاً حاداً بين الجانبين، وهو مستقبل الجناح المسلح لحركة حماس البالغ قوامه نحو 25 ألف مقاتل، والذي تقول الحركة إنه "غير قابل للتفاوض".

************

بريطانيا تحث ترامب على التمسك بالاتفاق النووي مع إيران
لندن - وكالات
حثت تيريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا، الولايات المتحدة على إعادة التصديق على الاتفاقية النووية مع إيران "لأنها ذات أهمية حيوية للأمن الإقليمي".
وفي مكالمة هاتفية مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، شددت ماي على أهمية "مراقبة الصفقة بعناية وتنفيذها بشكل صحيح".
وكانت تكهنات أشارت إلى أن ترامب قد يلغي الاتفاق، إذ قال في وقت سابق إنه لا يخدم المصالح الأمنية الأمريكية.
ووصف بوريس جونسون وزير خارجية بريطانيا الصفقة بأنها "إنجاز تاريخي". ومن المقرر أن يلتقي جونسون رئیس مؤسسة الطاقة النوویة الایرانیة علي أكبر صالحي في لندن.
وقال جونسون قبيل اللقاء "لم نتردد في إبداء قلقنا العميق إزاء الممارسات الإيرانية المزعزعة للاستقرار في المنطقة، ولكني مازلت متمسكا برأيي بأن الاتفاق النووي كان إنجازا تاريخيا، جعل العالم بلا شك مكاناً أكثر أماناً".
وقد وافقت إيران في إطار الاتفاق عام 2015، على تخفيض جزء كبير من برنامجها النووي، وفي المقابل، خُففت العقوبات الاقتصادية التي كانت فرضت عليها.
لكن الرئيس الأمريكي، في خطاب له أمام الجمعية العمومية للأمم المتحدة الشهر الماضي، قلل من شأن الاتفاق ووصفه بـ"المحرج للولايات المتحدة".
وبحث كل من ماي وترامب، "ضرورة التنسيق بين الولايات المتحدة وبريطانيا والأطراف الأخرى للعمل معاً لضمان الحفاظ على الاتفاق والالتزام به من قبل كافة الأطراف المعنية".
كما اتفق الزعيمان على البقاء على تواصل بشأن هذا الملف قبل اتخاذ أي قرار.

***********

اليسار الفرنسي في مرحلة انتقالية
السكرتير الوطني للشيوعي الفرنسي .. حول قضايا الساعة في فرنسا والاتحاد الاوربي
رشيد غويلب
اجرت جريدة "نيوز دويجلاند" الالمانية حوارا مع بيير لوران السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي تناول فيه الوضع في الاتحاد الأوربي، اوضاع اليسار الفرنسي، قوانين "اصلاح" سوق العمل الأخيرة، وسبل مواجهة اليمين الشعبوي المتطرف. وفي ما يلي اهم الموضوعات التي طرحها القائد الشيوعي.
خطاب ماكرون
في السربون

طرح ماكرون في خطابه فكرة التاسيس الجديد للاتحاد الأوربي، ولكن ما طرحه لا يتعدى كلمات فارغة. ومقترحاته تؤكد عدم القطيعة مع ما هو قائم، فليس هناك تغيير حقيقي في البنية الاجتماعية والاقتصادية للاتحاد. لقد تحدث عن "مواءمة اجتماعية"، لكنه لم يقل كيف ستكون هذه المواءمة من أسفل إلى أعلى أو بالعكس. والأسوأ من ذلك أنه استشهد بفرض قانون العمل الفرنسي الجديد، والذي يمثل خطوة حقيقية إلى الوراء بالنسبة للعاملين.
وثمة مشكلة اخرى في الخطاب تتمثل في التركيز على سياسة دفاع أوروبية مشتركة وزيادة عسكرة أوروبا. في وقت ينبغي فيه لأوروبا أن تتصدى للنضال من أجل نزع السلاح والغاء العسكرة. ربما يدرك ماكرون الفجوات العميقة بين شعوب أوروبا. لكنه لا يشير إلى أي شيء يمكن أن يغير هذا الوضع. ان موقف الشيوعي الفرنسي من الاتحاد الأوربي يتلخص في ضرورة قيام اوربا جديدة اكثر عدالة اجتماعية وديمقراطية من ذي قبل.

الاحتجاجات ضد قانون العمل الجديد

لقد قادت نقابة سي جي تي ومجموعات نقابية اخرى الحركة الاحتجاجية. ومن الطبيعي أن تسهم الأحزاب والمنظمات السياسية الى جانب النقابات في تعزيز حركة الاحتجاج ضد "إصلاح" سوق العمل. وعلى سبيل المثال قدم الحزب الشيوعي مساهمته خلال مهرجان اللومانتية الاخير. وفي هذا السياق جاءت التظاهرة التي نظمتها حركة جان لوك ميلنشون. ولكن ميلينشون ارتكب خطأ ، عندما اعتقد، بأن تظاهرته يمكن أن تكون أكبر من تظاهرة النقابات ويمكن أن تحل محل حركة اجتماعية متعددة الأطراف. وان دور الشيوعيين هو مساعدة النقابات العمالية على تنظيم حملات وانشطة مؤثرة.. ولا تزال الحركة ضد إصلاح سوق العمل آخذة في التصاعد.

مشاكل عمل
قوى اليسار المشترك

يتصف الوضع الراهن لليسار الفرنسي بمؤشرين الاول هو نهاية هيمنة الحزب الاشتراكي التي استمرت عقودا، وانفتاح افق امكانيات جديدة. وفي هذا الفراغ اكتسب ملينشون نفوذا، وكذلك الحال بالنسبة للحزب الشيوعي. ويعتقد ميلينشون أن حركته النامية وحدها يمكن أن تمثل اليسار كله. ويرى ان على قوى جبهة اليسار التي نشأت في انتخابات 2012 ان تنضم تحت لواء حركته . وبالمقابل يرى الحزب الشيوعي ضرورة العمل المشترك بين قوى اليسار: حركة ميلنشون، الحزب الشيوعي، حزب اليسار الفرنسي، اليسار البيئي، والحركة الجديدة لمرشح الحزب الاشتراكي في انتخابات الرئاسة الاخيرة بينوا هامون الذي غادر صفوف الحزب الاشتراكي. ان الحزب الشيوعي يشدد على احترام التعددية في معسكر اليسار. وهذا ما يعكسه ايضا التعاون بين الحزب، وحركة ملينشون في الجمعية الوطنية الفرنسية حاليا.

الأهمية الراهنة
للشيوعي الفرنسي
لايزال الحزب قوة مهمة في فرنسا، ويضم حاليا 110 الف عضو. ويمتلك الحزب 7 آلاف عضو في مجالس بلديات المدن والقصبات. وللحزب كتلة في الجمعية الوطنية. واشار استطلاع نظم مؤخرا ان 23 في المائة من الفرنسيين لديهم رأي ايجابي بالشيوعية. وهناك قناعة واسعة في فرنسا بان المساواة قيمة يسارية، ويعود ذلك الى تاريخ الشيوعيين وتقاليد الثورة الفرنسية. ان تكون شيوعيا تعني اليوم الانضمام الى القناعة بضروروة تنمية المجمتع على اسس تشاركية. إن فكرة ماركس وإنجلزبشان تجاوز الرأسمالية هي مصير القرن الحادي والعشرين. ولكن من الصحيح أيضا أن هذه الأفكار تناقش حاليا في دوائر تسمى غير شيوعية. وعلى الشيوعيين التفكير في ذلك.

الحزب الشيوعي
وصعود اليمين المتطرف

من الخطأ اعتبار صعود اليمين المتطرف، نتيجة لتحول ناخبي الحزب الشيوعي السابقين لدعمه. ان هذا الصعود جاء لتحول الناخبيين من مواقع اليمين الى اليمين المتطرف، بالاضافة الى قسم كبير من الناخبين، الذين خيب آمالهم الحزب الاشتراكي. وخلال العشرين سنة الأخيرة انتقل قسم صغير من ناخبي الحزب الشيوعي الى التصويت لصالح اليمين المتطرف. ان جميع بلدان القارة تواجه صعود اليمين المتطرف. وازمة الراسمالية غذت فكرة الانشقاق الاجتماعي، واليمين المتطرف قادر على تحويل الغضب والمخاوف الى انقسام، ويجب على الشيوعيين مواجهة ذلك بالأمل بمجتمع تضامني، ومن الضروري عدم اخفاء قيمهم ومثلهم، بل اظهارها علنا. وعلى الشيوعيين الدفاع عن تضامن العاملين، فاليمين المتطرف هوالرابح من الانقسام.

********

ص 5

أسلحة وسيارات وملابس ومنتجات غذائية ومنزلية
التسوق عبر الانترنيت: مواقع وكَروبات وفرص للعمل والزواج!

أكرم الخاطر
الشائع هو أن يلتقي المشترون والبائعون في سوق ويمارسوا أنشطة شراء وبيع الحاجات والسلع. ومن المألوف أن يحدث نشاطا كهذا في ساحة أو تقاطع أو رصيف، وقد يحصل قبالة بيوت المنازل أيضا. داخل الأحياء السكنية توجد أسواق عامة، وتتحدد "عاميتها" في ما يحتاجه الأهالي من الأطعمة والمأكولات اليومية، وقد يشمل حاجات منزلية مختلفة الا أنه يبقى محدودا ومقتصرا على هذه المعروضات. وبإمكان الأهالي الذهاب الى أسواق ومعارض ومحال تجارية أخرى لاقتناء ما يشاؤون.

هذه "سنَّة الأسواق" الى ما قبل سنين قليلة لا غير، واذا كان كل منا يعرف هذه الحقيقة فان ذاكرته لا تنسى أيضا عمليات البيع والشراء التي كانت تحصل في الأزقة والشوارع داخل محلة سكناه، وكان هو طرفها المشتري الحافي القدمين و"المدشدش" أو ابن العائلة الميسورة، بينما يكون الطرف الآخر، البائع هو جمهرة من باعة "اللبلبي والباقلاء والشلغم والحلولو والفرارات والداطلي وغيرهم كثير".
ولن تنسى الذاكرة الجمعية الشعبية لأحيائنا القديمة بالمقابل رجالا امتهنوا مهنا قديمة، وباتوا هم الطرف المشتري، بينما غدت البيوت هي الطرف البائع، فقد كان الجوالون منذ ساعات الصبح الأولى يروجون لمهنهم وهي:" أبو العتيك والسعف والنفط والطحين والسكر ومخيِّط الفرفوري وصواغ الذهب وغيرهم".
لكن مظاهر البيع والشراء شهدت اختلافا ملحوظا في عموم ملامحها، فلم يعد البائع يسير على قدميه وينوء بحمل الحاجات، ولم يعد غيره يدفع "عربانه" أو يقود "عربانه أم حصان أو حمار"، بل دخلت الجرارات وسيارات الحمل والستوتات، وبات بإمكان ربات البيوت أن تشتري "المخضر" وهي واقفة على عتبة باب البيت دون الاضطرار الى الذهاب الى السوق وما يرافق رحلتها من متاعب ووقت ثمين.
كل هذا ما زال في طور المألوف، ولكن ما يحصل الآن هو قفزات هائلة في عمليات البيع والشراء لحاجات ومفردات عديدة، بعضها نتقبل سماعه ونألفه سريعا، لكن مفردات أخرى سرعان ما يعقب سماعها تردد أغنية "لا صايره ولا دايره"! وهو ما يتم التداول به في الأسواق الافتراضية، ومفردها السوق الافتراضي وهو سوق على شبكة الإنترنت يمكن للجميع الدخول إليه وبيع منتجاتهم وعرضها للزبائن أو التسوق ومطالعة الجديد في المتاجر العالمية والمحلية ومعرفة آخر المعروضات. ومن أشهر مواقع السوق الافتراضي العالمي موقع إي باي وموقع أمازون الأمريكيان وموقع علي بابا الصيني، وهناك كروبات مغلقة توفر فرص العمل والزواج والتسوّق
والسوق الافتراضي هو عبارة عن مواقع في شبكة الانترنيت تضم أسواقا تعرض صور البضائع ومميزاتها وأسعارها على شبكة الإنترنت.

دهشة أولى

كان أحد الآباء يهم بالذهاب الى منطقة الباب الشرقي لشراء حذاء، وكان منزعجا "وشايل هَمْ" فسأله ابنه الصغير عن سبب ضجره، وحالما سمع بمراد أبيه هز كفه مرددا: "اشكد قديم"! ثم أخرج جهاز موبايله وكتب الى أحد مواقع بيع الأحذية محددا بعد التشاور مع أبيه نوع وحجم وسعر الحذاء، وبعد نصف ساعة لا غير كان عامل الخدمة يقف قبالة باب البيت، وتم شراء الحذاء بسهولة ويسر مقابل اضافة سعر الشحن الى سعر الحذاء، فما كان من الأب المندهش الا أن ردد:" لا صايره ولا دايره"!

دهشة أخرى

فاجأ شاب عائلته ببيع سيارته في غضون ساعة، والساعة الزمنية هي أنه دوَّن مواصفات سيارته مرفقة بصورتها في أحد مواقع بيع السيارات مع سعرها النهائي "وبيه مجال"! فانهالت عليه الاتصالات الهاتفية، وسرعان ما اتفق مع مشتري "وأبوك الله يرحمه".

الدهشة الأخطر!

كان الجار يبحث ويسأل القاصي والداني لشراء مسدس، وقد عانى الكثير من المتاعب، ومن حسن حظه أن ابن جاره عرف بمراده فوقف معه لدقائق ليطلعه على أسواق بيع السلاح المنتشرة في موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" وما تحتويه من عتاد و"شواجير" كل أنواع الأسلحة بدءا من المسدس ومرورا بالأسلحة المتوسطة وانتهاءَ بالـ.... "خليهه سكته"!
قال الشاب لجاره وهو يعرض شاشة موبايله:"لاحظ هنا انتشار مجموعات مغلقة وأخرى مفتوحة لبيع أنواع الأسلحة الثقيلة والمتوسطة والخفيفة والعتاد والنواظير وغيرها:
سوق السلاح في مدينة "...".. "مجموعة مغلقة"، سوق السلاح في "..."، "مجموعة مغلقة"، سوق السلاح في "..."ة، "المعجبون 7416، سوق السلاح في "..."، "المعجبون 4266!"
والآن لاحظ هذا:"
* السلام عليكم احبتي
" عندي نص أخمص روسي داير 11 تاريخ الصنع 1980 نظافة 90
اريدها ب12 ورقة او مراوس بمسدس 11 كولد او
مسدس بي خير! المكان بغداد رقم الهاتف"..."!
* هذا المسدس أريد أراوس بمسدس
طارق أو بيع سبعميه و خمسين
المكان بغداد
الرقم "...."

* مسدس 9شورت لامه
نظافته 90
المكان بغداد
التواصل "...."
السعر 10 أوراق

* كسريه مطبك تركي عثماني
موديل 1957
ديالى السعر 13ورقه

* أخمص روسي
مطابق رقم على رقم
النظافة 90
المنطقة سبع البور
السعر مليون ونص
"...." ابو ....

* سلام عليكم ورحمة الله وبركاته
HS لونين حجم 11 ب21$ بغداد موبايل"...."

* لبيع مسدس 11 امريكي ابو الحصان بلادي ب17$
بمبكشن باب اول امتياز امريكي + باكيت طلقات ب225 الف المكان بغداد موبايل "..."

* للبيع مسدس وبلي نظيف 75بالميه
السعر 300
هذه رقمي "..."

* ناظور أصلي مال أم فور ..... أبو الليزر الداخلي
السعر 11 $ ورقه
وين القناصين؟.. حراري وليلي القناص المحترف، هذا البوين الأصلي مال القناصة المحترفين، للبيع السعر 85$ ورقه قفل

* السلام عليكم
حبايب كلبي
مطلوب نص روماني
نضيفه كون
خادمكم أبو ....

* تسعة طارق كتابة ناعمة
نظافتة 90بالميه سعرة 15$ وبيه مجال...
بغداد
هذا رقمي "....".

* روسي داير 10
صواريخ 3 درع + شخاص 1 .... السعر شلع 13 $
بغداد

* سلام عليكم
مجموعة اسلحه للبيع
بيكيسي فراشه سعر 45
أم فور حصن سعر 48
بوري روسي سهم 500 الف
بوري روسي كتيبه 500 الف

* برته أمريكي نظافة 92السعر32ورقه

* كولت ١١ ملم الامريكي جديد سن ستيل مطعم بل ذهب عيار ٢١ قبضات حجر كهرب السعر٢٣ ورقه ابو منتظر

* السلام عليكم تحية طيبة لكم احباب قلبي.
عرض خاص للبيع السعر 550 الف دينار
مسدس كولمبي ابو النقطة الحمرة والسبطانة محلزنه وبيه امانين يعني باب اول وياه شاجورين وطلقتين وجنطته.
داخل بغداد فقط
التواصل مع الإدارة الصفحة

* شباب مطلوب عتاد ٩ شورت الي عنده او يعرف ممكن بالتعليقات يترك رقم موبايله

* تقيم للنص أخمص المقصر.

أسواق ومواقع

يقول مازن جهاد، طالب ماجستير:"السوق هو التقاء وجهات النظر بين البائع والمشتري، وينقسم السوق إلى ثلاثة أنواع من الأسواق الكبيرة: السوق التجارية، والسوق الافتراضية والأسواق في عالم الاقتصاد وهي بذاتها تتفرع إلى أسواق متفرعة أخرى، ومن حيث الوجهة والمفهوم الاقتصادي، يعني السوق أي تجمع لمجموعة من الناس تربطهم علاقة بسلعة معينة واي مكان تتسم فيه مبادلة على نطاق تجاري. فهناك السوق المتنوعة والسوق التجارية وسوق الكتب وسوق الخضروات وسوق الأسماك وسوق الملابس وأسواق أخرى عديدة. والمعروف الآن هو وجود السوق الافتراضية وثمة أسواق في عالم الاقتصاد، وطالما ارتبط السوق والتجار بالأوضاع السياسية في البلاد نظرا لأهمية التجارة في الاقتصاد.
وأضاف السوق التجارية تعرض فيها السلع بمختلف أنواعها من غذاء وملابس وحاجيات يومية، يتفرع بذاته إلى أسواق عديدة أبرزها السوق المتنوعة، سوق الخضروات، سوق الأسماك.
أما السوق المتنوعة فنجد فيها تقريبا كل شيء من لباس وغذاء وحاجيات يومية وأجهزة إلكترونية وتكون غالبا سوق المدينة الكبير أو في شكل مجمع تجاري كبير، ويكون غالبا مفتوحا كل الأسبوع. وعلى سبيل المثال يشمل سوق الكتب والقرطاسية كما هو في شارع المتنبي في بغداد وهي سوق تباع فيها الكتب والمجلات و منه سوق في شارع المتنبي في وسط العاصمة العراقية بغداد بالقرب من شارع الرشيد. ويعتبر شارع المتنبي هو السوق الثقافية لأهالي بغداد حيث تزدهر فيه تجارة بيع وشراء الكتب بمختلف أنواعها ومجالاتها وينشط عادة هذا سوق في يوم الجمعة. وتوجد فيه مطبعة تعود إلى القرن التاسع عشر. كما يحتوي على عدد من المكتبات التي تضم كتباً ومخطوطات نادرة إضافة إلى بعض المباني البغدادية القديمة. وهو يشبه سوق سور الأزبكية في مصر".
وتطرق مازن الى أسواق أخرى قائلا: "سوق الخضروات نجد فيه كل الخضروات والغلال بمختلف أنواعها وأشكالها، وينتصب السوق غالبا أسبوعيا أو كل شهر، وهناك سوق الأسماك تعرض فيه أنواع الأسماك المختلفة التي تجلب من أماكن عديدة، ونجد فيه أيضا غلال البحر. وهناك سوق الملابس وهو الذي تباع فيه الملابس بأحجامها المختلفة، ويكون في شكل سلسلة من المحلات التجارية أو تكون منصوبة على قارعة الطريق.
ومن المعروف أن هناك أسواقا أخرى مثل: سوق الصفافير، سوق السيارات، سوق الأجهزة الإلكترونية، سوق الحيوانات، سوق الخرفان، سوق الغزل، سوق السراي".
مازن أضاف: "هناك نوعان من الأسواق في عالم الاقتصاد، وهما سوق الأوراق المالية وسوق العملات، فسوق الأوراق المالية هو السوق المسؤول عن ترتيب المدفوعات الناجمة عن المتاجرة بالأوراق المالية واكمال عملية المتاجرة، ويتم ذلك عادة بواسطة الأسهم. أما سوق العملات فيدعى أيضا سوق الفوركس، وهو أكبر سوق مالي في العالم، وهو يقوم على أساس التداول بالعملات العالمية المختلفة، ويتم فيه تداول أكثر من 3 تريليون دولار يوميا".
تطرق مازن الى أسواق "الفيس بوك" قائلا:" بداية، أعرف الكثير من الاصدقاء من يستعملون بعض مواقع البيع والشراء الموجودة على الانترنت من اجل تحقيق دخل مادي ، فيكفي انهم يقومون بشراء بعض الاغراض من مواقع غربية بأثمان مخفضة جدا "دولار او 5 دولارات" ويبيعونها ب 10 دولار او 20 دولار . والفكرة جد بسيطة ، اولا يجب ان تختار سلعة تشد الانتباه وتكون رخيصة واعطيك على سبيل المثال يمكن ان تشتري ولاعة ليزر ب 5 دولارات من موقع مثل tinydeal وتبيعها ب 10 دولارات في بعض منصات البيع والشراء مثل موقع www.kaymu.ma . ورجوعا الى المثل السابق فولاعة تعمل بأشعة الليزر ستكون سلعة جذابة جدا خصوصا انها تدوم طويلا وستجعل الشخص الذي سيشتريها مختلفا عن الآخرين وهذا ما يبحث عن الزبون. ويمكنك تصفح هذه التدوينة حيث نشرت افضل المواقع للشراء عبر الانترنت بأثمنة رخيصة والإرسال مجاني الى أي بلد عن تجربة ويكفي من اجل تحقيق ربح مادي كبير ان تهتم بطريقة البيع كذلك ، لان السر ليس في اختيار فقط سلعة جميلة ورخيصة وإنما كذلك اختيار الموقع الصحيح لبيع السلعة فيه، بل ويجب ان يكون كذلك موقع مشهور وجدي.

البيع عن طريق الانترنت

يرى "حسن فيس"، وهذه هي الكنية التي يعرفه بها أصدقاؤه وزبائنه أن هناك خطوات أساسية ينبغي اتخاذها لغرض فتح موقع للبيع على شبكة الانترنت وهي:
- سجّل موقعًا على الإنترنت
- اختر منتجا جيدا، يتطابق مع جميع المواصفات القياسية العالمية.
- ادرس الأسعار في الأسواق، وحدد أسعاره في حدود مقاربة لها مع ميزة مهمة جدا، هي أن السعر يشمل التوصيل حتى المنزل، أينما كنت.
- التزم بسرعة تلبية الطلبات التي ترد عادة سواء عن طريق البريد الإلكتروني أو الفاكس.
- أدرج الموقع على محركات البحث بشبكة الإنترنت توفيرًا لنفقات الدعاية والإعلان في الصحف.
- أن يتواصل شخصيا مع عملائه بصدق وانسيابية.
- توصل إلى إقناع عدد غير قليل من العملاء بتوقيع عقود توريد على مدى عام كامل.
- ومن المهم عدم المغالاة في السعر بشكل ينفر العملاء، فمن يشتري عن طريق الإنترنت عادة ما تكون لديه الفرصة لمقارنة الأسعار، وبالتالي سيبتعد عن الأثمان المبالغ فيها، كما أن هناك مواقع متخصصة في مقارنة أسعار البضائع المعروضة على الإنترنت، وينظر عادة إلى المواقع التي تبيع بأسعار غالية على أنها مواقع استغلالية.
وعند عرض السلعة يجب التأكد من ذكر جميع خواصها ومواصفاتها حتى تكون قريبة من المشتري وكأنها بين يديه. كما يفضل كتابة سعر البيع بالعملة العراقية أو بالعملة الصعبة.

مهن عمل جديدة
في المنزل

يقول سلام مطر، مهندس تقنيات حاسبات:" قبل أن نبدأ الحديث عن المشاريع التجارية الإلكترونية ، لا بدّ من إلقاء الضوء على مفهوم النشاطات التجارية التي تدار من المنزل ، سواءً كنت تعمل على الخط أو حتى خارج الخط (online – offline) . ورغم أنّ هذا المفهوم جديد إلى حدٍ ما في بلداننا في الوقت الحالي ، إلا أنه منتشر في أنحاء أوروبا ، ويشهد انتشاراً واسع النطاقٍ في عصر الإنترنت.
وأضاف: أرى أنّ إنشاء المشاريع التجارية المنزلية سيزداد، إذ يتخلّى البعض يومياً عن حلم الحصول على وظيفة ويسعى وراء مشاريع تجاريةٍ فرديةٍ ذات إيرادٍ أفضل، ويبدو أنّ هذا القطاع بدأ ينطلق بسرعة في عصر الإنترنت، ويبدأ القسم الأكبر من هذه الأعمال عند بعض الموظفين عادةً كهوايةٍ تمارس أيام العطل وأوقات الفراغ أكثر مما يبدأ كمشروعٍ سبق الإعداد والتخطيط له. ثم تبدأ فكرة التسويق وتحويل الهواية إلى عائدٍ مالي بالتبلور حين يرى المرء أنّ نتاج هوايته يحظى بالإطراء والثناء ممّن حوله ، وأنه يمكن أن يتحول إلى نشاطٍ تجاري يدرّ دخلاً إضافياً ، وإن كان صغيراً في بدايته ، لكنه يخلو على الأقل من المخاطر والنفقات الكبيرة إضافةً إلى أنه قابل للنمو شيئاً فشيئاً ، بالتدريج ، مع ازدياد الطلب على المنتج . وحين يزداد الطلب على المنتج وتتحول المهنة إلى نشاطٍ تجاري ، يفضّل معظم الناس أن يستمروا في العمل عليها كما اعتادوا في السابق ، فيخصّصوا لهذا النشاط ركناً نائياً من أركان المنزل ، أو موقعاً آخر بجواره إن لم يتح لهم الخيار الأول".
وأضاف سلام: "يرتكز هذا المفهوم على عدة أسسٍ أهمّها ، خفض النفقات والمصاريف ، والمرونة في اختيار أوقات العمل، لا يهم إن كانت في الصباح الباكر أو عند الظهيرة أو حتى في ساعةٍ متأخرةٍ من الليل ، وعدم الحاجة لاستعداداتٍ ذهنية ونفسية خاصة والأهمّ من ذلك ، أنّ معظم هذه النشاطات تدار على شكل فريقٍ ثنائي يتكون من الزوج والزوجة أو بين الأشقاء مما يضفي مزيداً من الحميمية على العلاقة الزوجية مقارنةً بزوجين عاملين في مؤسستين مختلفتين لا يلتقيان معظم النهار .
لكن مقابل هذه المزايا ، هنالك أيضاً منغّصات قد تصل أحياناً إلى حدّ المشكلة ، حيث تواجه أصحاب النشاطات التجارية المنزلية. فعندما تكون مستغرقاً في العمل في مكانٍ مستقل بعيداً عن أجواء المنزل ، لن يهرع إليك ثلاثة أطفالٍ يتصايحون ويتدافعون كي تحضّر لهم ساندويتشاتهم المفضلة ، ولن تضطر للتفكير في استخدام طاولة الكوي لتضع عليها ملفّاتك لأن أولئك "الخبثاء" ملأوا مكتبتك بألعابهم، ولن يمتعض ابنك من اضطراره الى إبقاء صوت الستيريو منخفضاً لأنك تستضيف زبوناً في الغرفة المجاورة، ولن تنزعج زوجتك من اضطرارها لشواء السمك على الشرفة كي لا تعبق غرفة مكتبك بالرائحة ، ولن يواظب الأصدقاء على الاتصال بك وهم يعرفون أنك هناك ، ولن يستوقفك الجيران لتبادل الحديث غير عابئين بساعات عملك ، ولن يتململوا من حركة السير الزائدة التي يخلقها زبائنك في الحيّ الهادئ ! وقد تطغى بعض تلك السيناريوهات إذا تكررت على المتعة المصاحبة لهذه الأنشطة ، وقد تجد نفسك تتصارع بعد فترةٍ من الزمن مع أعرافٍ وأدبياتٍ ومبادئ لم تكن تسمع بها من قبل ، وسيترتب عليك إذا قررت الاستمرار ، أن تضع حدوداً حاسمة للعائلة والأصدقاء ، وأن تسعى الى بلورة إطارٍ واضح المعالم أمام الجميع وتخطط لتقسيم أوقاتك بشكلٍ صحيح .

كروبات نسائية

أصبحت كروبات الفيسبوك النسوية المغلقة بمثابة ملتقيات تجمع مختلف الأعمار والثقافات والمهن، فهي توفر فرص العمل والزواج وتقديم مختلف الاستشارات بالإضافة إلى مجالات الترفيه.
وقبل اشتراكها في تلك الكروبات النسوية اعتبرت "ميساء" نفسها رقماً آخر يضاف إلى خريجات الجامعات العاطلات عن العمل، إذ عاشت الوحدة والضجر مع أسرة كبيرة ومحافظة تحسب عليها أنفاسها.
وتستذكر ميساء أيام الدراسة الجامعية الجميلة قائلة "كنت استمتع جدا خلال أيام دراستي مع صديقاتي وزملائي، وتراودنا أحلام بالعمل والحياة، لكني أصبحت حبيسة البيت أعاني الوحدة والملل بعد تخرجي، حيث تستحيل فرص العمل, كما ان أسرتي لم تسمح لي بلقاء صديقاتي خارج البيت حتى شعرت باني معزولة عن العالم, الى ان وجدت متنفسا لي عبر الكروبات المغلقة في الفيس بوك".
الوحدة والفراغ والضجر لا تعانيها ميساء وحدها بل هو حال الكثيرات من النساء والفتيات وربات البيوت وخريجات الجامعات والمعاهد والموظفات، اللواتي يعشن المعاناة نفسها ويلقي بظلال قاتمة على حياتهن.
لكن ميساء اكتشفت "العالم" كما تقول عندما أضافتها شقيقتها إلى الكروبات النسوية الخاصة، وتضيف "ساعدني ذلك في التواصل اجتماعيا مع الخارج فشعرت بأني اكتشف العالم كل يوم وأدرك عمق عزلتي كما بدأت اطلع على فنون الطبخ والديكورات المختلفة التي أحبها".
وتجيد نغم، وهي خريجة جامعية عاطلة تصميم الأزياء وخياطة الموديلات الحديثة لكنها لم تتمكن من فتح محل تجاري في السوق لبيع منتجاتها، ووجدت في الكروبات فرصة فتحت لها الباب لتصريف البضائع.
تقول نغم: "أتاح لي الفيسبوك الترويج لتصاميمي من الفساتين والجلابيات والعباءات الإسلامية فازداد الطلب على بضاعتي كما بدأت أتعامل مع بعض المحال التجارية بواسطة زوجة احد أصحاب المحال التي هي عضو معنا في الكروب, واليوم املك مشغلا يدر علي المال وأمارس هوايتي في التصميم والخياطة".
وتقول وجد، وهي صاحبة صالون تجميل أن "مواقع التواصل الاجتماعي وفرت لأعمالنا ترويجا مجانياً عجزت الصحف والإذاعات المحلية عن تقديمه مقابل ثمن، وذلك بسبب عدد العضوات الكبير داخل الكروبات وتفاعلهن السريع عبر صفحاتهن الشخصية حيث يجري الترويج لكل شيء مفيد؛ الماكياج المستورد والبضائع والأثاث الجديد والمستعمل".
الطريف أن الكروبات المغلقة أتاحت فرص الزواج لبعض المشتركات بأشقاء عضوات أخريات من خلال التعارف العائلي، خاصة أولئك اللواتي يعملن في كروبات خياطة الملابس والحرف اليدوية ودروس التقوية.

مساوئ التـسـوق
عبر الإنترنيت

يفضّل عدد متزايد من الأشخاص خاصة في العاصمة بغداد لكثرة الزحامات والوضع الأمني غير المستقر وغلق الطرق بسبب او من دونه، تكون فرصة حصولهم على مبتغاهم من السلع حال طرحها من قبل منتجيها، بأسعار تقل نسبياً عن تلك السائدة في الأسواق، برغم التحذيرات التي يطلقها خبراء اقتصاد وتجار من إمكانية تعرضهم الى عملية "نصب واحتيال" أو عدم حصوله على بضاعة بالمواصفات أو الجودة التي تُعرض في المحال والأسواق لمختلف أنواع المنتجات لا سيما مواد التجميل، والأزياء والأدوية، بل وصل الأمر الى السيارات والعقارات التي باتت تجد طلباً وإقبالا لدى الكثير من المتسوِّقين وخصوصا الشباب ولكلا الجنسين.
وتقول الصيدلانية سها: "إن الزبائن كانوا في البداية يشعرون بعدم الثقة مما نطرحه لكن التجربة أثبتت لهم مصداقية طروحاتنا ما أدى إلى كسبهم وزيادة نسبة رواج البضاعة، مبينة أن علاقة صداقة باتت تربطنا بالزبونات اللواتي نزورهن في بيوتهن لاسيما بعد أن تأكدن من جديتنا وحصولنا على شهادة رصينة ومن جهة معروفة.
بينما يرى محمد جاسم، طالب جامعي "إن البضاعة المعروضة عبر الانترنيت ليست ذاتها التي تصل إلى الزبون، لافتا الى أن المشتري يكون ملزماً بأخذ تلك البضاعة لعدم إمكانية إعادتها أو استبدالها، ما يجعله ضحية عملية (نصب واحتيال)، عكس الحال عندما يشتريها مباشرة ويتمكن من فحصها والتأكد من مطابقتها لحاجته.
وما زال التسوّق الإلكتروني يتأرجح بين الرفض والقبول فهناك مَن يقول ان له حسنات ويقلل من فرص البحث والدخول في مضمار الزحام اليومي ويحصل الزبون على ما يريد وهو جالس في بيته حتى لو كان في أبعد نقطة من الأرض، ويطلب البضاعة التي تصله حتى باب المنزل مقابل دفع أجرة توصيل زهيدة نوعاً ما. ويوضح مَن يرفض هذا المبدأ ويجده يساعد على عمليات النصب والاحتيال.
وبحسب خبراء اقتصاديين فإن الدراسات والبحوث بيّنت أن المستهلكين يتعرضون الى مخاطر مختلفة عند قيامهم بالسلوك الشرائي المباشر، وتتفاوت بناءً على مجموعة من العوامل، أهمها طبيعة المنتج سواء كان سلعة أم خدمة.
كما أن مخاطر التسوّق عبر الانترنيت أكبر من تلك التي تتم بنحو مباشر، ومن أبرز تلك المخاطر عدم مطابقة المنتج الذي يصل الزبون لما هو معروض على الانترنت أو عدم تحقيق الفائدة المرجوة منه بالمواصفات أو الجودة المعلن عنها.
**********

ص6
في الذكرى المئوية لثورة اكتوبر العظمى
قاطرة تاريخ القرن العشرين
(سابعا)
د صالح ياسر

الخاتمة

لقد كانت كومونة باريس (1871) بروفة دفعت فيها الطبقة العاملة ثمنا كبيرا، ولكنه لم يضع سدى، فبدونه لم تتعلم هذه الطبقة الكثير من الدروس ابدا، بدءاً من معلمها ذاته "كارل ماركس".
اما ثورة اكتوبر (1917) وبكل المأساة التي نجمت عن تطور سلطتها وانهيارها بعد اكثر من 70 عاما، فهي بروفة جديدة في التاريخ. وبغض النظر عن المآل المأساوي للتجربة، فان البشرية لن تنسى ابدا أكتوبر العظيم، الذي كان نقطة انعطاف جذرية في تاريخ العالم، والذي سيظل يوما مضيئا على الدوام في هذا التاريخ العاصف بالرغم من محاولات الخصوم من مختلف الاتجاهات طمسه او التعتيم عليه.
في كتابه الموسوم: "عشرة أيام هزت العالم" كتب (جون ريد) الصحفي الأمريكي قائلا: " أجل، لقد كانت مغامرة، وهي بالإضافة لهذا إحدى أروع المغامرات التي سبق للإنسانية أن أقدمت عليها، مغامرة اقتحمت التاريخ اعصارا على رأس الجماهير الكادحة وراهنت بكل شيء في تحقيق رغباتها البسيطة والواسعة.... ومهما يكن رأي بعض الناس في البلشفية فلا جدال أن الثورة الروسية هي من أعظم الأحداث في تاريخ البشرية، وأما قيام البلاشفة فظاهرة ذات أهمية عالمية"(1).

إن الملاحظة اعلاه تدحض خرافة الزعم القائل ان
آفاق بديل يساري جديد
من مقاومة الرأسمالية الى استراتيجيات صياغة البديل


كما معلوم، وبرغم مظاهر الأشياء، دخلت الرأسمالية العالمية في مرحلة أزمة عميقة منذ أوائل سبعينات القرن العشرين. وأخذت هذه الأزمة في التفاقم المستمر دون أن تبزغ في الأفق أدنى إشارة للخروج منها. والأزمة تضرب النظام بكليته: مراكزه المتقدمة وتخومه المتخلفة.
كان من المتصور أن خطورة الأزمة ودوامها وعجز نظم الحكم عن مواجهتها، بل وتفاقمها المستمر، أن كل ذلك لابد أن يفتح مجالات جديدة لتجديد الأحزاب والقوى اليسارية والديمقراطية الموجودة، وكذلك لتبلور حركات شعبية ديمقراطية وثورية تعطي لليسار فرصا لكسب مواقع أقوى بين الجماهير.
ولكن الانهيار الكبير لنظام "الاشتراكية الفعلية" في كل من الاتحاد السوفيتي وبلدان أوربا الشرقية والوسطى قلب كثيرا من "البداهات" وفتح الأفق على مصراعيه لتحولات تطول الكثير من البرامج والمشاريع والتنظيمات.
فقد جسدت الهزة الكبيرة المتمثلة بطريقة وسرعة الانهيار الذي حدث في الاتحاد السوفيتي والبلدان الاشتراكية الأخرى في أوربا جملة من القضايا المتعلقة بطابع الاشتراكية وافقها. واقترن الحدث بهجوم إيديولوجي شرس سعى لتشويه الحقائق وتضليل الرأي العام من جهة، وتوظيف الحدث بما يخدم ديمومة الرأسمالية، وهذا ما عبرت عنه شعارات ومفاهيم مثل، نهاية التاريخ/ موت الشيوعية/ وانتهاء عصر الإيديولوجيات/ صدام الحضارات..الخ.
كما أدى التطور الرأسمالي ذاته على الصعيد العالمي الى ظهور طائفة جديدة من التناقضات من حيث الكيف، إضافة الى القديمة منها، بصفة أساسية من بينها التناقض بين حقل قوانين الاقتصاد الرأسمالي وعملها في حقل عالمي بشكل متزايد، وبين حقل عمل القرار السياسي الذي لا يزال محدودا بحدود الدولة الوطنية. أضف الى ذلك أن التطور العام قد أدى الى تبلور وسائل جديدة للسيطرة على صعيد عالمي.
وبمقابل ذلك كله كنا ومنذ أوائل عقد الثمانينات من القرن العشرين شهود اكتساح برامج التكييف الهيكلي لمناطق واسعة من عالمنا المعاصر – والتي كانت تطرح عادة تحت يافطة عريضة هي برامج الإصلاح الاقتصادي – تلك البرامج الرامية الى اعتماد الليبرالية الاقتصادية واستهداف اقتصاد السوق.
وتتضح أهمية هذه الظاهرة من عدة جوانب أولها أن الإصلاحات الاقتصادية التي يأخذ بها العديد من البلدان تشترك في الفلسفة والغايات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية. إذ تهدف كلها الى اعتماد السوق محوراً للنشاط الاقتصادي وآلية لممارسته ولتوجيهه وإن اختلفت هذه الإصلاحات من حيث الاتساع والعمق والمراحل الزمنية والأكلاف. كما إن الإصلاحات الاقتصادية تسعى الى تضييق دور الدولة الاقتصادي وإعطاء القطاع الخاص الأولوية في السياسة الاقتصادية، وذلك بمنحه مختلف الحوافز والمزايا الضريبية والمالية والتجارية، واجتذاب الاستثمارات الأجنبية ومتعددة الجنسية.
ويمكن القول استنادا الى التجارب التاريخية الملموسة أن مشاريع التكييف الهيكلي التي صاغتها المؤسسات الدولية المتخصصة لم تكن تمثل محاولات لحل الأزمات البنيوية التي تعاني منها البلدان النامية، بل هي بمثابة عناصر أساسية لإستراتيجية عالمية البعد لتكييف تلك البلدان للظروف الجديدة الجارية في الاقتصاد العالمي.
ولاشك أن برامج "التكييف" التي تفرض في مثل هذه الظروف لا تستحق التسمية الخاصة بها. فهي ليست خطط تحويل الهياكل الإنتاجية لكي تتفق مع شروط إنعاش الأسواق وتوسيعها، بل لا تعدو أن تكون تكييفات ظرفية خاضعة لمنطق إدارة الأزمة في الأجل القصير، خاصة لمقتضيات ضمان الربحية المالية لفائض الأموال، ولو على حساب التنمية.
يسمح التأمل العميق في الأصول الفكرية التي ترتكز عليها إيديولوجيا التكييف الليبرالي باستخلاص العديد من الأهداف الفعلية:
• خلق جيش احتياطي متزايد من العاطلين عن العمل وتنميته باستمرار في بلدان "العالم الثالث" وبلدان "الشرق أوربية" التي تحولت نحو الرأسمالية، وذلك بهدف ضمان خفض معدلات الأجور الحقيقية وتوفير عنصر العمل الرخيص أمام الشركات المتعدية الجنسية.
• "طرد الدولة" من الحقل الاقتصادي وإبعادها كلية عن آليات السوق مما يفتح الطريق أمام رؤوس الأموال الأجنبية لفرض هيمنتها، من مواقع قوية، على النشاط الاقتصادي المحلي.
• العمل على التدمير المنتظم والتدريجي للطاقات الإنتاجية المحلية من خلال إرغام البلدان المطبقة لوصفة التكييف على انتهاج مبدأ "تحرير التجارة الخارجية" وأساساً تجارة الاستيراد، مما يساعد على غزو السلع القادمة من البلدان المتطورة لأسواق البلدان النامية ومنافستها للسلع المحلية، التي تمتاز أصلاً بقدرة تنافسية ضعيفة، مما يؤدي الى تدمير الصناعات المنتجة لتلك السلع، على الصعيد المحلي.
• العمل على توفير رصيد كاف من العملات الصعبة ليس بهدف تمويل عملية التنمية ولكن أساساً لتمويل تحويلات أرباح ودخول الشركات المتعدية الجنسية العاملة في البلدان التي تطبق وصفة التكييف الهيكلي، وكذلك تمويل واردات هذه البلدان وكذا تمكين الدولة من تسديد التزاماتها الناجمة عن عبء المديونية الخارجية أساساً.
• التأثير في العلاقات الاجتماعية من خلال العمل على "خلق" فئات اجتماعية تستفيد من حزمة السياسات التي تتضمنها برامج التكييف الهيكلي. إن التطبيق "الناجح والمضمون" لتلك البرامج يستحث، من بين أمور عديدة، تفكيك التحالفات الاجتماعية "التقليدية" والعمل على خلق الشروط لنشوء وتطور تحالفات اجتماعية جديدة، تتضمن تلك القوى الاجتماعية التي تدافع عن تلك الحزمة من السياسات الجديدة وتكون أساساً أو قاعدة متينة لسلطة الدولة ولها مصلحة فعلية في استمرار تنفيذ برامج "التكييف الهيكلي".
ولئن كانت برامج التثبيت والتكييف الهيكلي هي "المشروع التاريخي" الذي يسعى التحالف الاجتماعي الجديد، الذي تشكل على خلفية البرامج تلك، لتوطيد مواقعه والتطلع نحو الاندماج في النسق الرأسمالي العالمي والحصول على موقع محدد في تراتيبية هذا النسق البالغ التعقيد، فإن هناك قاعدة واسعة من الطبقات والفئات الاجتماعية التي همشتها برامج التكييف المشار إليها، تحتاج الى صياغة مشروعها النقيض، الذي بإمكانه أن يكفل لها "الانتقال من مملكة الضرورة الى مملكة الحرية"
ولاشك أن تبلور هذه السمات الجديدة للنظام العالمي قد أدى الى تأكل تدريجي لوسائل نضال اليسار التقليدية، الأمر الذي طرح ومازال يطرح المزيد من الأعباء والمصاعب أمام تجديد اليسار وقواه المكونة، والتكيف لشروط النضال الجديدة التي أحدثها "الزلزال الكبير" منذ بداية التسعينات من القرن الماضي والطموح الجارف لقوى الرأسمالية المعولمة لابتلاع الجميع وتكييفهم لمنطق الرأسمال وقوانينه.

شروط البديل

نحن، إذن، الآن أمام تحد تاريخي، وهذا التحدي يتطلب تجديد اليسار محليا وإقليميا وعالميا، وبتعبير أدق إعادة تكوينه ليكون في مستوى التحديات التي تفرض عليه باستمرار وقادر على طرح مشروع بديل يتجاوز الرأسمالية. ولاشك أن عملية مثل هذه، بهذا القدر من الأهمية والصعوبة والتعقيد في آن، تستوجب عملا دؤوبا ومثابرا بإمكانه أن يفتح الأفق للتفكير وبلورة مواقف مشتركة حول طائفة من القضايا من بينها:
• تحديد الأسس الفكرية والمرجعيات النظرية للبديل المطلوب؛
• تحديد دقيق وواضح للسمات الأساسية للمشروع المجتمعي (كهدف تاريخي بعيد المدى) التي بإمكانها أن تساعد في بلورة مشاريع ملموسة لليسار، قادرة على اجتذاب الجماهير الشعبية وإخراجها من دائرة النزعة الانتظارية؛
• التأكيد على أن المشروع المجتمعي المطلوب تحقيقه، باعتباره هدفا بعيد المدى، يشترط إنجازه على مراحل عدة وليس دفعة واحدة. ومن هنا ضرورة التحديد الأدق والتفصيلي لتلك المراحل لكي يكون ممكنا بناء التحالفات الملموسة لإنجاز المهام الملموسة لكل مرحلة من تلك المراحل؛
• ويستحث ذلك تحديد القوى الاجتماعية الفعلية (وليس المفترضة) التي لها مصالح حقيقية (وليس افتراضية ومصممة مسبقا !) في إنجاز المشروع، وكذلك تحديد القوى المعادية له والتي تتقاطع مصالحها الجذرية مع خيار كهذا؛
• بناء قواعد العمل المناسبة الكفيلة بإنجاز هذا المشروع بمراحله المختلفة.
واليوم تخضع كذلك موضوعة البدائل النقيض للبديل الرأسمالي، وكذلك مصائر الاشتراكية كفكر وكمشروع سياسي والشيوعية كأفق تاريخي بديل للرأسمالية، لجدل متزايد تترتب عليه نتائج حاسمة على شكل ومحتوى النضال السياسي اللاحق ضد الرأسمالية.

- بعض القضايا والإشكاليات التي تتطلب التفكير -

أولا: اشكالية استراتيجية الانتقال
من المفيد الإشارة الى أن إستراتيجية الانتقال في مجتمع ما لا بد أن تقوم على الاعتراف بأن أهدافها وميولها متناقضة، بعضها يصطدم مع منطق التوسع الرأسمالي وبعضها ينخرط في هذا المنطق. وبالتالي لابد من التأكيد على أن مرحلة الانتقال هي مرحلة تجمع بين سمات رأسمالية وسمات تتجاوز أفاق الرأسمالية. ونجد هذا التناقض على جميع المستويات وتجليات الصراع على الصعيدين الوطني والعالمي.
ففي حقل العمل الوطني تفترض إستراتيجية الانتقال تطوير ديمقراطية ذات مضمون اجتماعي الى جانب مضمونها السياسي البحت، أي ديمقراطية تضمن اندماج الجماهير الشعبية في العمل المنتج ومساهمتها في أخذ القرار على جميع المستويات. ذلك لأن قوانين السوق من تلقاء نفسها متروكة لعملها ومنطقها دون تحديد وتأطير، لابد أن تنتج في ظروفنا مزيدا من الاستقطاب الداخلي أي إبعاد فئات واسعة من الجماهير وتهميشها اقتصاديا واجتماعيا. فلابد إذن من الاعتراف بأن الهدف الديمقراطي لا يتمشى مع منطق الرأسمالية، بل يتناقض معه، كأنه يمثل ميولا اشتراكية تتجلى بشكل جنيني في هذه المرحلة الأولى من الانتقال الطويل.
أما على الصعيد العالمي، لابد من الإشارة أن العلاقات مع المنظومة العالمية التي لا تزال محكومة بالرأسمالية وقوانينها الناظمة. ولابد هنا من التصدي الى تناقض واضح، فالمنطق السائد على صعيد المنظومة العالمية ينتج من نفسه مزيدا من الاستقطاب من خلال عمل الاحتكارات الخمس (التي جرت الإشارة إليها سابقا). فالصراع ضد الاستقطاب الرأسمالي يتطلب، إذن، تحديد تأثير العلاقات الخارجية وإخضاعها لمنطق التنمية لصالح الجماهير الشعبية.
يعني تطبيق هذه المبادئ في ظروف بلداننا إنجاز تغيرات عميقة على جميع المستويات يمثل الهدف المرحلي لإعادة تكوين اليسار ويفتح الأفق لانبثاق بديل يساري شعبي وديمقراطي. ومن هذه التغيرات المطلوبة والتي تتمتع بأهمية ملحة هي:
1. بناء تحالفات اجتماعية جديدة، تضم الجماهير الشعبية لتحل محل التحالفات السائدة، وهي تحالفات تنخرط، في معظمها، في التنمية الرأسمالية العالمية (تقبل "الانفتاح").
2. إبداع الآليات والمؤسسات التي تضمن حكم الديمقراطية، وإعطاء مضمون اجتماعي تقدمي لهذا الحكم يقوم على قاعدة العدالة الاجتماعية.
3. الانفتاح الثقافي، وإعادة تأويل العلاقة بين الدولة والدين تأويلا يتمشى مع احتياجات التنمية والديمقراطية، وذلك في إطار تطلع عالمي الأفق، أي بمعنى آخر التحرر من الوهم الماضوي والتقوقع الثقافوي.
4. النضال على صعيد عالمي من أجل اعادة بناء النسقsystem العالمي في اتجاه تعدد القطبية بحيث أن تصير المنظومة العالمية – ولو تدريجيا – منظومة تجمع بين الاعتماد التبادلي بين مختلف الأقاليم المكونة لها من جانب، وبين درجة من استقلالية هذه الأقاليم الكبرى (ومنها على سبيل المثال العالم العربي أو منطقة الشرق الأوسط أو شمال أفريقيا ….الخ) المتباينة من حيث النمو، أي بعبارة أخرى حتى تصير المنظومة قائمة على تمفصل مرن بين هذه الأقاليم.
ومن المهم هنا التأكيد على ضرورة إعادة بناء شبكة من القواعد الشعبية تعمل في الساحة، والتي تعد بالتأكيد نقطة الانطلاق الضرورية للعمل. وبسبب اختلاف الظروف الملموسة لكل بلد أو منطقة بعينها، لذا سيكون من غير العملي اقتراح برامج بإمكانها أن ترسم الأهداف المرحلية المباشرة الآنية لهذه الشبكة. ولكن في الوقت نفسه من المفيد الإشارة الى أن تلك البرامج لا ينبغي أن تقتصر على تحليل الواقع – مهما كان هذا التحليل ضروريا – بل يجب أن تتعداه الى بلورة أشكال تنظيمية مناسبة للعمل بغرض تحقيق انتصارات مهما صغرت ومهما كانت جزئية في مجالات عديدة غير مرتبطة بعضها ببعض في المرحلة الأولى.
ومن الضروري إقامة تبادل منتظم للآراء وإجراء حوار صريح حول القضايا الجذرية للتطور الاجتماعي براهنه ولاحقه، بهدف تحقيق التقارب والتفاهم والثقة المتبادلة في العلاقات بين القوى الساعية لتحقيق البرنامج الذي يتم الاتفاق عليه. ويتعين النضال في سبيل ائتلاف متكافئ، بين حلفاء مستقلين، ولا يجب السماح لأحد بأن يبسط هيمنته المسبقة على هذا الائتلاف. وإن التجربة التاريخية العالمية لتؤكد الاستنتاج القائل بأن وحدة القوى اليسارية والديمقراطية تبعث على الدوام الثقة والأمل في نفوس الجماهير الشعبية وتساعد على تعبئتهم للقيام بأعمال ملموسة وفعالة في أن.

ثانيا: إشكاليات نظرية بحاجة إلى المزيد من المقاربات المجتهدة
رغم مرور أكثر من عقدين ونصف على انهيار تجربة البناء الاشتراكي، لا يزال البحث مستمراً في صفوف الشيوعيين والماركسيين والتقدميين، أحزابا وحركات وأفراداً، لاستخلاص الدروس منها والتوصل الى إجابات على الأسئلة والمعضلات الفكرية والسياسية والتنظيمية التي آثارها هذا الحدث – الزلزال. ويبقى حتى هذه اللحظة العديد من القضايا المثارة مفتوحا للنقاش والتدقيق والمراجعة في ضوء التجربة السابقة والمستجدات التي شهدها كوكبنا خلال العقد الأخير وفي مقدمتها تنامي حركة الاحتجاج ضد العولمة الرأسمالية وانخراط شرائح اجتماعية واسعة فيه الى جانب الطبقة العاملة.
يعتمد التصنيف السابق للآراء والاجتهادات في أوساط اليسار المعادي للرأسمالية، وبين الماركسيين والشيوعيين تحديداً، على الإجابات التي تُقدًّم لطائفة من الأسئلة الجوهرية أثارها الانهيار، منها ما يتعلق بالمرجعية الفكرية والنظرية لهذه التجربة ومدى كونها تجسيداً ونتاجاً أميناً للفكر الماركسي ولمفهومه للاشتراكية، وأخرى تتساءل عمّا تداعي أو شاخ في منظومة الأفكار والمبادئ التي تأسست عليها تجارب البناء الاشتراكي السابقة وحدد معالم رؤيتنا للاشتراكية وتخلف عن مواكبة مسيرة الحياة، وفيما إذا طرأ جديد يدعو لمراجعة المفهوم الماركسي الكلاسيكي للتحولات الاجتماعية من الرأسمالية إلى الاشتراكية فالشيوعية، وما هي ملامح وسمات المجتمع البديل للرأسمالية وكيف سيأتي إلى الوجود؟
وتفرض هذه الأسئلة نفسها على نحو عاجل في ظروف تتسع فيها هيمنة الرأسمالية المتعولمة وتتعرض فيها فكرة مجتمع بديل للرأسمالية إلى تشكيك كبير. فهل حقاً من الوهم التفكير بإزاحة الرأسمالية بعد إن أصبحت تبسط هيمنتها على القسم الأعظم من الكرة الأرضية في ظل عولمة تعصف بالحواجز والحدود السياسية والاجتماعية والثقافية والجغرافية التي تقف بوجه الحرية اللامحدودة لحركة الرأسمال ولفعل قوانين السوق؟ وما مصداقية الدعوة لأحداث تحولات اجتماعية مضادة للرأسمالية في بلد ما في ظل تراجع الدولة الوطنية وانحسار نفوذها لصالح الشركات العملاقة متعدية الجنسيات والمؤسسات المالية والنقدية العالمية؟ وهل العولمة إعلان للانتصار الأبدي للرأسمالية أم هي طور أعلى للرأسمالية يتعمق فيه التناقض بين التشريك المتزايد للإنتاج والطابع الخاص للملكية؟ وتوفر بالتالي مقدمات انضج لنفي العلاقات الرأسمالية؟
وكما قال رالف ميليباند في كتابه (الاشتراكية لعصر شكاك) إن الرأسمالية تشكل حاليا عقبة هائلة تحول دون تخطي الكوارث التي أنتجتها هي نفسها في سياق تطورها، وان هناك بديلا اشتراكيا للرأسمالية يمكنه حل هذه المشاكل(2) . والإشكالية تكمن في التصور المعلل لهذا البديل والإمكانات الملموسة لتحقيقه من خلال إثبات أن الاشتراكية هي نظام يتجاوز عالم السوق. لذا فالاشتراكية ينبغي أن تفهم بصفتها جانبا من جوانب النضال المديد في سبيل مجتمع أكثر عدالة، قابل للارتقاء نحو المزيد من العدالة، وهي على اساس هذه النظرة، تبقى مشروعا مطلوبا وممكن التنفيذ تماما في آن معا.
وكل ما ذكرناه يقودنا الى أهمية تحديد البديل والإستراتيجيات الفعالة لبلوغ هذا الهدف، أي عدم الاكتفاء بتحديد استراتيجيات مقاومة الرأسمالية بل والانتقال الى استراتيجيات صياغة البديل (الاشتراكية). ومن هنا ضرورة فتح نقاش نظري حول طائفة من القضايا بهدف توضيح الرؤى، من بينها:

«يتبع»
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- جون ريد، عشرة ايام هزت العالم، دار الفكر الجديد، 1985، ص 18.
2- رالف ميليباند، الاشتراكية لعصر شكاك، ترجمة: نوال لايقة و مراجعة: د.غانم حمدون، الطبعة الأولى، دار المدى للثقافة، دمشق، 1998.
**************

ص7
ريال مدريد يعرض جاريث بيل للبيع مقابل 100 مليون يورو

متابعة – طريق الشعب
كشفت صحيفة أسبانية، أن نادي ريال مدريد مستعد لبيع نجمه الويلزي جاريث بيل في حال تلقيه عرضا بقيمة 100 مليون يورو.وقالت صحيفة الكونفيدينشيال الأسبانية، إن "نادي ريال مدريد مستعد لبيع نجمه الويلزي جاريث بيل في حال تلقيه عرضا بقيمة 100 مليون يورو التي دفعها لضم اللاعب من نادي توتنهام الانجليزي". وأضافت الصحيفة، أن "هذا الوضع ربما يقنع رئيس النادي فلورينتينو بيريز ببيع اللاعب خاصة في ظل اهتمام نادي مانشستر يونايتد الانجليزي منذ فترة طويلة بضمه". وانضم بيل الى ريال مدريد بهذا المبلغ الذي كان يعد قياسيا في عام 2013 وظل لاعبا مؤثرا في صفوف النادي الملكي منذ انضمامه، لكن أدى تكرار إصابات اللاعب إلى إثارة الشكوك حول مستقبله في العملاق الاسباني، وبدأ المدير الفني الفرنسي زين الدين زيدان يشعر بأنه ليس في وسعه الاعتماد على بيل في الموسم القادم.
***********
مدرب كتيبة السماوة
حازم صالح: سنظهر بمستوى مختلف في الموسم الكروي الجديد
بغداد ــ عمار عبدول
بدأ فريق السماوة الثلاثاء، أولى وحداته التدريبية تحضيراً للموسم الكروي الجديد، بقيادة مدربه حازم صالح، الذي يقود الفريق للموسم الثاني على التوالي.
وقال المدرب حازم صالح في حديثة لـ"طريق الشعب": إن الفريق بدأ التحضير للموسم الكروي الجديد، عصر الثلاثاء، في مرحلة إعداد تستمر لفترة في المحافظة ومن ثم الانخراط في معسكر تدريبي من اجل خوض عدد من المباريات التجريبية وزيادة الجرعات التدريبية للوصول بالفريق إلى الجاهزية المثلية قبل انطلاق الموسم الجديد، مبيناً أن الملاك التدريبي يسعى نحو الظهور الجيد عكس الموسم الماضي والذي رافقته بعض الهفوات. وأضاف صالح: أنه على الرغم من مغادرة اغلب لاعبي الفريق والانتقال إلى باقي الفرق حيث انتقل 8 لاعبين أساسيين إلى أندية أخرى فهم أغلبهم من لاعبي المحافظة، فبكل تأكيد ذلك سيؤثر لكننا قمنا بإجراء اختبارات للاعبين من المحافظة وصل عددهم الى 70 لاعبا وتم اختيار 10لاعبين منهم وإضافتهم إلى لاعبي الموسم السابق.
مشيراً إلى أن إدارة النادي تعاقدت أيضاً مع لاعبين من خارج المحافظة لتعزيز الفريق حيث تم التعاقد مع الحارس مهدي هاشم وحيدر راسم ونور جميل وخالد نزار وصلاح حسن وجمال حميد وكذلك التعاقد مع لاعبين محترفين من سوريا الأول المهاجم احمد قدور وطارق هنداوي لاعب خط وسط.
وفي ختام حديثه شكر إدارة النادي التي تعمل عل توفير كل صغيرة وكبيرة تسهم في إنجاح مهمة الفريق، كما وقدم شكره الى الجمهور الوفي الذي يتابع الفريق وشكر الإعلاميين في المحافظة لدورهم البارز في متابعة الفريق السماوي.
********
روبن ينهي مسيرته الدولية
مع هولندا
متابعة-طريق الشعب
أعلن النجم الهولندي آريين روبن، لاعب بايرن ميونخ الألماني، اعتزاله دوليًا عقب الفشل في التأهل لكأس العالم 2018 في روسيا، رغم الفوز على السويد بثنائية في الجولة الأخيرة من المجموعة الأولى.
وحل المنتخب الهولندي ثالثًا خلف فرنسا التي تأهلت للمونديال والسويد التي ستخوض الملحق.
وقال روبن عقب المباراة: "قضيت 14 سنة رائعة مع منتخب هولندا، لقد كانت أسعد لحظاتي نهائي كأس العالم 2010 والدور قبل النهائي لمونديال 2014، لن أنسى هذه الذكريات مطلقًا، لقد قدمنا أداءً قويًا في البطولتين مع فريق يضم ويسلي شنايدر وفان دير فارت وروبن فان بيرسي".
ولفتت صحيفة "ليكيب" الفرنسية، إلى أن روبن بدا متأثرًا للغاية أثناء عزف النشيد الوطني لبلاده قبل مواجهة السويد، التي سجل بها ثنائية ليرفع رصيده إلى 37 هدفًا في 96 مباراة.
*******
مدرب البرازيل يرشح 3 منتخبات
للفوز بالمونديال
متابعة – طريق الشعب
أكد مدرب منتخب البرازيل الأول، أدينور ليوناردو باتشي "تيتي"، أن راقصي السامبا من المنتخبات المرشحة للتتويج بلقب كأس العالم في روسيا، لأنه قادر على الفوز مع اللعب بشكل جيد، رغم أنه رشح أيضا ألمانيا وفرنسا.
وصرح تيتي، عقب الفوز الكاسح للسامبا على تشيلي في آخر جولات تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة للمونديال بثلاثية نظيفة، ليبعدها عن المونديال "البرازيل واحد من المنتخبات المرشحة للقب، نظرا للكرة التي يقدمها وللمستوى وللأداء أكثر من النتائج. بالطبع إنه واحد من المرشحين".
وأضاف "نجحنا في الجمع بين التنافسية واللعب الجميل، ليس من المستحيل تحقيق الفوز مع اللعب بشكل جميل. لا أعلم إذا كنا سنحقق اللقب ولكن ما يفعله اللاعبون يزيدني فخرا".
وامتدح تيتي، قدرات المنتخب الفرنسي بقوله "يلعب بمستوى قوي للغاية"، مع ظهور لاعبين أمثال كيليان مبابي وألكسندر لاكازيتي وأنطوان جريزمان، وكذلك ألمانيا "التي تغير لاعبيها لكنها تحافظ على نفس الأسلوب".
وأبدى حزنه لعدم تمكن تشيلي من المشاركة في المونديال قائلا "هي واحدة من المنتخبات التي قدمت أفضل مستوى لكرة القدم مؤخرا".
وبخصوص تأهل الأرجنتين للمونديال في الجولة الأخيرة، بفوزها على الإكوادور 3-1، قال "استحقوا التأهل إلى روسيا بفضل ليونيل ميسي".
**************
قرار محكمة التمييز يعصف بعدد كبير من إدارات الأندية

بغداد ــ ماهر حسان
وجهت وزارة الشباب والرياضة دائرة التربية البدنية والرياضة قسم الأندية بإلغاء كافة الاستثناءات البالغة عددها 251 بين رئيس ناد و عضو هيئة إدارية الذين سبق وان تم منحهم الاستثناء قبل خمسة سنوات عطفا على لوائح وزارة الشباب والرياضة التي نظمت عملية الانتخابات في سنوات ماضية, الأمر الذي فندته محكمة التمييز كونه يناقض قانون الأندية الرياضية رقم 18 لسنة 1986 وتعديله رقم 37 لعام 1988 النافذ فيما يخص منح أي استثناء, وعليه بات تواجد أكثر من87 رئيس ناد وعدد كبير من أعضاء الهيئات الإدارية باطلا قانونيا ولن يتم التعامل معهم رسميا من قبل مختلف المؤسسات الرياضية في العراق وعلى الهيئات العامة أن تعزلهم وتدعوا الى انتخابات تكميلية. وعلى صعيد متصل أكد مدير الدائرة القانونية في وزارة الشباب والرياضة علي طاهر أن وزارته على وفق القانون النافذ وقرار محكمة التمييز لا يمكنها مطلقا التدخل في إجراء الانتخابات او إلغاء نتائج وما شابه ذلك, لافتا إلى أن عمل الوزارة اقتصر على منح إجازة التأسيس. وقال: كما أن صلاحيات الوزارة ستتيح لها مراقبة الأمور المالية الممنوحة من قبلها (منح الأندية) إلى جانب متابعة المنشاة الرياضة المخصصة لعدد من الأندية, مشيرا في الوقت ذاته إلى أن الوزارة سترفض التعامل بخصوص إطلاق المنح المالية او استئجار منشآتها مستقبلاً مع اي رئيس ناد او عضو هيئة إدارية ورد اسمه في القائمة التي أعلنت عنها دائرة التربية البدنية والرياضة بحكم أن تواجدهم بحكم القانون النافذ وقرار محكمة التمييز بات باطلاً.

المصافي يتوج بطلا لكأس العراق بالكرة الشاطئية

بغداد – طريق الشعب
توج نادي المصافي بلقب بطولة كأس العراق بكرة القدم الشاطئية، عصر الثلاثاء، بعد فوزه على الدفاع المدني بستة أهداف لاثنين. وتقدم الدفاع المدني بهدف في الشوط الأول بيد أن المصافي أدرك التعادل وأضاف خمسة أهداف أخرى.
وقلص الدفاع المدني الفارق لتنتهي المباراة بفوز المصافي وتتويجه باللقب تاركا الوصافة للدفاع المدني فيما جاء نادي الزعيم ثالثا.

وسام المجد يتوج ببطولة العراق
لجودو المكفوفين

بغداد ــ هشام السلمان
توج فريق نادي وسام المجد ببطولة العراق لجودو المكفوفين التي اختتمت ظهر أمس الأول بعد أن احتل المركز الأول برصيد خمسة أوسمة منها وسامان ذهبيان ومثلهما فضيان ووسام واحد برونزي فيما جاء فريق ذي قار بالمركز الثاني جامعا أربعة أوسمة منها وسامان ذهبيان وآخر فضي ومثله برونزي واحتل فريق بابل المركز الثالث برصيد أربعة أوسمة منها وسام ذهبي واحد وآخر فضي وسامان برونزيان.
وأقيم حفل تتويج الفرق الفائزة في قاعة المركز التدريبي للجنة البارالمبية الوطنية العراقية في مجمع وزارة الشباب والرياضة وحضره رئيس اللجنة البارالمبية د. عقيل حميد والنائب الأول خالد رشك والآمين العام وكالة مجلي عودة والآمين المالي مزهر غانم وعضو المكتب التنفيذي للجنة عبيد عنيد والمدير التنفيذي محمد السلامي وعدد من رؤساء الاتحادات الرياضية واللجان الفرعية العاملة في اللجنة البارالمبية العراقية.
وتتواصل الأسبوع المقبل بطولات العراق للألعاب الرياضية حيث تقام بطولة العراق بالعاب الصم وبعدها بطولة العراق بالمبارزة على الكراسي.
*********
إيقاف رئيس الاتحاد الدولي للملاكمة
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الدولي للملاكمة، إيقاف رئيسه التايواني شينج كو وو، بشكل مؤقت.
وابتلي الاتحاد الذي يتخذ من سويسرا مقرًا له بخلافات داخلية على مدار أشهر مع انتشار مزاعم عن تحريض (وو) ضد أغلب مسؤولي اللجنة التنفيذية الذين فشلوا في إبعاده من خلال تصويت على سحب الثقة تم تقديمه في تموز الماضي.
وأضاف الاتحاد الدولي للملاكمة بموقعه على الإنترنت أنَّ (وو)، 70 عامًا، بدأ الاثنين إيقافًا مؤقتًا، وفوريًا، عن كافة مهام منصبه بعد قرار لجنة انضباطية انتظارًا لانتهاء بحث الشكوى المقدمة ضده.
وأضاف الاتحاد "الشكوى تقدم بها 11 عضوًا في اللجنة التنفيذية في الأول من تشرين الأول الجاري، ودفعوا خلالها بأن (وو) انتهك ويواصل انتهاك عدة بنود من لوائح ومواثيق الاتحاد الدولي"، مطالبين بإيقافه.
وتابع البيان "رئيس اللجنة والأعضاء المكلفين ببحث هذه المسألة يعتقدون أن الوضع بات ملحًا ويتطلب اتخاذ إجراءات مؤقتة فورية".
ولم يكن هناك أي تعليق فوري من (وو) ومسؤولي الاتحاد الدولي بما في ذلك وليام لوي ماري المدير التنفيذي للاتحاد.
**********
ميسي يتحدث عن الظلم والجنون ولحظة الموت
متابعة – طريق الشعب
اعترف الهداف التاريخي لمنتخب الأرجنتين، ليونيل ميسي، بسعادته بعد قيادة منتخب بلاده الى التأهل لكأس العالم في روسيا 2018، مؤكدا أن الفوز على الإكوادور لم يكن سهلا على الإطلاق.
وأحرز ميسي "هاتريك" في مرمى الإكوادور بالمباراة التي انتهت بفوز التانجو 3-1، ليصعد منتخب الأرجنتين مباشرة إلى مونديال روسيا، مستغلا خسارة تشيلي مع البرازيل وتعادل بيرو أمام كولومبيا.
وقال ميسي في تصريحات عقب المباراة نقلتها صحيفة "آس" الإسبانية: "جئنا هنا للبحث عن الفوز، ولكن الأمر كان صعبًا للغاية بسبب موقفنا في جدول الترتيب وارتفاع الملعب عن سطح البحر".
وتابع: "لم أتصور عدم التأهل لكأس العالم، فإقامة البطولة بدون الأرجنتين جنون، وأشكر الجماهير التي ساندتنا كثيرًا في الفترة الأخيرة رغم تراجع النتائج والموقف الصعب".
وأضاف: "حاولنا القتال من أجل تحقيق الفوز، ولكن حينما سجل منتخب الإكوادور الهدف الأول كدت أموت وجالت الكثير من الأفكار في خاطري".
وواصل: "لحسن الحظ استطعنا تعديل النتيجة سريعًا وبعدها سجلنا هدف الفوز وأضفنا الثالث، وبما أننا ضمنا اللعب في المونديال، علينا التركيز على أخطائنا من أجل بناء فريق قوي قادر على حصد اللقب".
وأشار ليونيل ميسي إلى أن منتخب الأرجنتين تحلى بالهدوء الشديد في مباراة الإكوادور، مما ساعده على تحقيق الهدف الأهم، لافتًا إلى أن "التانجو" دائمًا يؤدي بشكل جيد كلما ابتعد عن ضغوط وسائل الإعلام.
وأشاد قائد منتخب الأرجنتين بزملائه، مؤكدًا أنهم كانوا على قدر المسؤولية كما يحدث دائمًا، وأن هذا الجيل يستحق التواجد في كأس العالم بعد الوصول إلى المباراة النهائية في آخر 3 بطولات خاضها المنتخب الأرجنتيني.
وتعد هذه المرة الأولى التي يتحدث فيها لاعبو المنتخب الأرجنتيني للصحافة الأرجنتينية منذ نحو عام، حينما أعلن ميسي المقاطعة بعد هجوم الإعلام المحلي على زميلهم، إيزيكويل لافيتزي.
وأضاف ليو في هذا الصدد: "فترة المقاطعة انتهت، لأن هناك شيئا أهم يجعلنا نتوحد سويا ونسعى الى تحقيقه، ألا وهو كأس العالم، وأتمنى حصد اللقب هذه المرة، لأنه من الظلم خسارة مونديال وكوبا أمريكا في النهائي آخر 3 سنوات، لذلك علينا بناء فريق قوي للمرحلة المقبلة".
واختتم: "الأرجنتين أمة كبيرة، ولا يستحق شعبها عدم مشاهدة المنتخب يلعب في كأس العالم، لذلك علينا الاستمتاع باللحظة الحالية والتفكير في الخطة المستقبلية، فنحن نمتلك القدرات التي تجعلنا قادرين على الفوز بالبطولات".
وبجانب الأرجنتين، تأهلت منتخبات البرازيل وأوروجواي وكولومبيا لكأس العالم بينما يخوض بيرو الملحق ضد نيوزيلندا، فيما ودع منتخب تشيلي المونديال.
*********

ص 8

حركة الاحتجاج والمساءلة
عن "دار دراسات عراقية" في بغداد وأربيل وبيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "حركة الاحتجاج والمساءلة.. نهاية الامتثال بداية المساءلة"، من تأليف فالح عبد الجبار وسعد عبد الرزاق.
يستهدف الكتاب، الذي جاء باللغتين العربية والانكليزية، حركة الاحتجاج السلمية التي انطلقت في بغداد والمحافظات العراقية منتصف تموز 2015، ويتضمن دراسة بهذا الشأن تغطي عشرة فصول، من بين عناوينها "الهويات المذهبية: ديناميكيات البناء والتفكك"، "بدايات الاحتجاج ومسار النمو الكمي للحركات الاحتجاجية"، "فن الاحتجاج – أدب الاحتجاج"، و"البنية الاجتماعية والفكرية للحركة ومواقف المشاركين".

*********

خارج النسق...
قدسية العلاقات الإنسانية

لست ممن يعتقدون بقدسية الحدود الوطنية قدر إيماني بقدسية العلاقات الإنسانية، وفي قناعتي فأن العلاقات الإنسانية المبنية على المودة والتراحم والتعاون الواعي هي التي ترسم اقوى الحدود لأي وطن.
ونحن العراقيين العرب وبقية الأطياف، بدون منة على احد، نعي بضرورة ان نقدم كل ما يأتي من عوائد نفط البصرة المعطاء وبقية محافظات الجنوب لأشقائنا في كردستان وبقية ارجاء الوطن العراقي الكبير. شراكة بدون منة، شراكة بكل الاحترام والحرص على التعاون الأخوي. وهذا ربما هو السر في ان يقول لي صاحب متجر في اربيل وصاحب مطعم في السليمانية وموظفون من كل ارجاء كردستان، انهم عراقيون، وهم يجدون الخير في ان لا تكون حدود ولا قيود على حركة العراقيين إلى محافظات كردستان وبالعكس.
إن «الشعب العراقي» الذي سعى المرحوم فيصل الأول إلى بنائه في رسالته بمناسبة استقلال العراق وقبوله في عصبة الأمم في الثالث من تشرين الثاني 1932 قد بدأت ملامحه تتبلور من خلال بنى اقتصادية من الانتاج الزراعي والصناعي والسياحي.
نعم كردستان موطن شعب، لكن لهذا الشعب مصالح تصب في بوتقة العراق، وللعرب وبقية «الشعوب» العراقية مصالح تصب في بوتقة وطن اسمه العراق، قدسيته تأتي من التآلف الذي سطره الدستور، من لحمة روابط انسانية، بعضها عائلية عريقة، وقبلها وبعدها علاقات ووشائج مصالح عميقة يكمل بعضها البعض.
والمادة 140 هي محاولة جادة لحل التنازع باللجوء إلى صندوق الاستفتاء تحت مظلة السلطة الاتحادية، وليس تحت سلطة اية جهة مسلحة اخرى. لست مع المليشيات الشيعية، لكن ماذا عن المليشيات المتسترة باسم سلطات الإقليم ولا تلتزم بقانون؟
إن الإيمان بقدسية الروابط بين المواطنين العرب والكرد والتركمان والآشوريين وبقية الأطياف، أو كما يصطلح البعض «المكونات»، هو الطريق لحل المشاكل من خلال اللقاءات والتفاهم، وقد كان السيد رائد فهمي وزير العلوم والتكنلوجيا رئيس لجنة المادة 140، سكرتير الحزب الشيوعي العراقي حالياً، حريصاً على تحقيق المستلزمات الضرورية لاستنفاذ بنود المادة 140. لكن ما جرى من شمول المناطق المتنازع عليها بـ «الاستفتاء» الأحادي خطوة خطيرة، تجاوزت كل حدود قدسية العلاقات الإنسانية من اجل قدسية سلطوية هي حدود دولة الحلم الكردستاني بدون احترام إرادة العرب والتركمان وبقية الأطياف، بل محاولة للهروب من ازمة مستفحلة في كردستان، الشرعية وشفافية توزيع الموارد.
القوى المدنية الديمقراطية حذرت من «قدسية» السلطة واغراءات التسلط، والمرجعية الشيعية عبرت بعمق عن حرصها على قيم الإنسانية في الإسلام وكل الأديان، في طرحها الداعي إلى الاحتكام لدستور المؤسسة الإنسانية العراقية القائمة، وليس مناورات احلام التسلط...وليس قدسية حدود الدولة بالدم على حساب روابط الإنسان العربي بالإنسان الكردي بشقيقهما التركماني وبقية المواطنين ...فهل تستجيب سلطات اربيل، ام أن ازمتها في شرعيتها وعدم شفافية التصرف بمواردها تمنعها من العودة إلى قدسية الأخوة العربية الكردية؟؟؟

حسين فوزي

**********

جلسة تأبين وتشييع رمزي للمسرحي فاضل خليل
بغداد – طريق الشعب
نظمت دائرة السينما والمسرح، الاثنين الماضي في مبنى المسرح الوطني، جلسة تأبين وتشييعا رمزيا للفنان المسرحي د. فاضل خليل، الذي فارق الحياة الأحد الماضي، بعد صراع طويل مع المرض.
حضرت الجلسة والتشييع رئيسة لجنة الثقافة والإعلام البرلمانية ميسون الدملوجي، ووكيل وزارة الثقافة والسياحة والآثار طاهر الحمود، إلى جانب عدد من الفانين والأدباء والإعلاميين.
وألقى الحمود خلال الجلسة، كلمة قال فيها ان في رحيل الفنان فاضل خليل خسارة كبيرة للثقافة والفن، مشيرا إلى انه أثرى على مدى خمسين عاما، الساحة المسرحية بأعمال كثيرة، وأنتج كل ما هو جميل وراق، ليصبح مثالا يستنير به كل من يأتي بعده من الفنانين.
فيما ألقت الدملوجي كلمة أكدت فيها ان رحيل خليل خسارة كبيرة للمسرح العراقي، مشيدة بعطائه الثر في خدمة الحركة الفنية العراقية.
بعدها انطلق المشيعون من مقر المسرح الوطني وصولا إلى ساحة كهرمانة، مستذكرين الراحل ومعبرين عن حزنهم بفقدانه، لما له من دور مهم في الارتقاء بالمشهد المسرحي العراقي.
وولد الفنان فاضل خليل عام 1946 في محافظة ميسان، وحصل على شهادة الدكتوراه في الإخراج والعلوم المسرحية عام 1985 في المعهد العالي للفنون المسرحية في بلغاريا. وقد شارك في العديد من المهرجانات المسرحية المحلية والعربية والعالمية، وأخرج أكثر من عشرين عملا مسرحيا.

***********

جولة إعلامية شيوعية في الكرادة
بغداد - حميد المسعودي
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، أول أمس الثلاثاء، جولة إعلامية راجلة في منطقة الكرادة الشرقية.
ووزع المشاركون في الجولة، على المواطنين نسخا من بيان المكتب السياسي للحزب، المعنون "نحو حوار غير مشروط على أساس الدستور"، والمنشور في "طريق الشعب".
والتقى المتجولون بالكثيرين من أصحاب المحال التجارية والمواطنين، وتجاذبوا معهم أطراف الحوار حول قضية استفتاء كردستان، والأوضاع السياسية والامنية والاقتصادية في البلد، وموقف الحزب من كل ذلك.

**********

اليوم..
ابتهالات في رحاب الشهادة
بغداد – طريق الشعب
تقيم فرقة بيت المقام العراقي، التابعة إلى دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة، هذا اليوم الخميس، حفلا موسيقيا - غنائيا تحت عنوان "ابتهالات في رحاب الشهادة".
يشرف على الحفل الفنان موفق البياتي، وتساهم فيه مجموعة من القراء والمنشدين الذين سيقدمون موشحات دينية من كلمات وألحان الملا عثمان الموصلي، وهم كل من طيف القطر، نمير كاظم، زياد عبد وجبار ستار.
يبدأ الحفل في الساعة الحادية عشرة صباحا، ويقام على قاعة الرباط في شارع المغرب وسط بغداد.
والدعوة عامة.

**********

معمارية تصمم نموذجا
سياحيا للأهوار
الحلة - وكالات
أحرزت المهندسة المعمارية قبس عبد الحسين هندي، في كلية الهندسة بجامعة بابل، المركز الأول في "مسابقة ميسان المستقبل" الدولية، لتصميم نموذج وحدات سياحية في الأهوار.
تضمن تصميم المهندسة قبس، مشروع قرية سياحية كموقع عام، وتصميما تفصيليا لوحدات سكنية سياحية، وشاليهات. وقد صممت تلك الوحدات بطريقة تسمح بتوفير بيئة ملائمة من حيث الضوء والتيارات الهوائية التي تلطف الجو داخل هذه الأبنية، وكذلك تتيح للسائح التمتع بالمناظر الطبيعية.
وقالت المهندسة قبس في حديث صحفي، ان المسابقة التي نظمت في محافظة ميسان، سيتم من خلالها تبني التصاميم الفائزة، واعتمادها في تنفيذ المشاريع بطريقة الاستثمار في المحافظة، عبر توقيع عقود بشكل مباشر مع المستثمرين، بإشراف هيئة استثمار ميسان.

********

أدباء المثنى يحتفون
بالشاعر المغترب هاتف بشبوش

السماوة – وكالات
احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة المثنى، بالتعاون مع البيت الثقافي في المحافظة، السبت الماضي، بالشاعر المغترب هاتف بشبوش، الذي تحدث عن تجربته الإبداعية وقرأ باقة من قصائده.
حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة البيت الثقافي، عدد من الأدباء والمثقفين والمهتمين بالشأن الأدبي، فيما أدارها الشاعر عامر موسى الشيخ، واستهلها متحدثا عن تجربة المحتفى به، الذي أصدر خلال مسيرته الطويلة خمسة كتب في الشعر والنقد والنثر، إضافة إلى أربعة كتب شعرية لا تزال قيد الطباعة.
بعد ذلك تحدث بشبوش عن سيرته الذاتية، فهو خريج كلية الهندسة، وقد اعتقل عام 1978 من قبل السلطات الدكتاتورية، بسبب توجهه اليساري، ثم غادر بلاده عقب إطلاق سراحه.
وبعد أن قرأ المحتفى به مجموعة من قصائده التي كتبها في فترات مختلفة من حياته، قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن منجزه الإبداعي، بينهم الشاعر قاسم والي والروائي حامد فاضل والفنانان فيصل جابر وماجد وروار.
وتلقت الجلسة رسائل تتناول تجربة المحتفى به ونشاطه الأدبي، بعثها عدد من الشعراء العراقيين والعرب المقيمين في المهجر.
********

وفاءً للإبداع
دائرة العلاقات الثقافية تستذكر الناقد عناد غزوان
بغداد - إنعام كاطع
تحت شعار "ذاكرة الضوء ووفاء للإبداع"، استذكرت دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الاثنين الماضي، الناقد الأدبي والشاعر والكاتب الراحل د. عناد غزوان، في مناسبة ذكرى رحيله.
الجلسة التي احتضنتها قاعة المتنبي في مقر الدائرة، والتي شهدت حضورا رسميا من وزارة الثقافة، فضلا عن جمع من الأدباء والمثقفين، أدارها الشاعر مضر الآلوسي، وافتتحها الشاعر عمر السراي بأبيات شعر رثاء للراحل.
بعد ذلك عرض فيلم وثائقي من انتاج الدائرة، يحكي سيرة الراحل الذي يعد من بين رواد النقد الأدبي الحديث، وكيف انه زاوج بين الأدبين العربي والانكليزي في حلقة وصل تركت بصمات واضحة على المشهد الأدبي العربي.
وتخللت الجلسة تقديم شهادات عن الراحل، من قبل أساتذة جامعات وأدباء عاصروه. وقد سلطت الشهادات الضوء على بعض محطات حياته وتجربته الأدبية.
نجل الراحل د. معتز عناد غزوان، تحدث للحاضرين عن شخصية والده كإنسان وأديب وناقد، مستحضرا تجربته في كل زوايا الحياة، كأب واستاذ محب لطلبته وناقد أدبي. فيما ألقى الباحث والكاتب غالب الشابندر كلمة ذكر فيها ان "د. غزوان كان ذا كاريزما مؤثرة، وكان جريئاً يدخل الى النص الادبي من وجهة نظر جمالية، وهذا عائد الى شخصيته التي تتصف بالسهل الممتنع. فهو كان ينقد القصيدة بعين الشاعر ويتحسس مضامينها بعين الناقد".
بعدها تحدث د. ابراهيم علي شكر عن الفقيد، مستذكراً أهم محطاته الابداعية والانسانية، ثم ألقى د. طالب مهدي السوداني قصيدة بحقه.
وفي سياق الجلسة عقدت ندوة حوارية حول منجز الفقيد، ساهم فيها كل من د. عقيل مهدي ود. فليح الركابي. وقد ركز د. مهدي في حديثه على الدور الذي لعبه غزوان في الساحة النقدية، مبينا انه وسع من القاموس النقدي الأدبي، وكان يميل الى التحرر من القيود في تفكيكه للظاهرة الابداعية، و يجمع بين الأدب القديم والأدب المستحدث.
بينما أشار د. الركابي إلى انه عاصر الراحل، وواكب مسيرته الإبداعية عبر سنين، مؤكدا انه عبارة عن رجال عدة في رجل واحد، لكونه ناقدا ومترجما وشاعرا.
من جهته تحدث مدير عام دائرة العلاقات الثقافية العامة فلاح حسن شاكر، عن الراحل باعتباره احد الرموز الابداعية التي قدمت للثقافة العربية الشيء الكثير، وساهمت بشكل فعال في رسم خصوصية الثقافة العراقية، متابعا قوله ان الدائرة تسعى إلى تقديم النتاج الثقافي والأدبي العراقي إلى الأجيال الجديدة، والتذكير بالرموز التي تفانت في إعلاء صرح الثقافة.
الجدير بالذكر ان دائرة العلاقات الثقافية كانت قد فاتحت مجلس محافظة الديوانية، بتسمية احد شوارع المحافظة باسم د. عناد غزوان، واستحصلت الموافقة على تنفيذ هذا المشروع.

********

تطوير نظام ملاحي ذكي يحاكي أدمغة النحل
لندن - وكالات
كشفت دراسة بحثية أشرف عليها فريق علمي من المملكة المتحدة، عن الأسباب التي تجعل النحل يعود إلى خلاياه بدقة متناهية، بالرغم من ابتعاده عنها لمسافات بعيدة في مناطق مختلفة. فقد تمكنت الدراسة من تحديد شبكة معقدة من الخلايا العصبية في دماغ النحل تحاكي عمل الجهاز الملاحي.
ووجدت الدراسة التي أشرف عليها فريق علمي متخصص في علوم الأحياء من جامعة إدنبرة في اسكتلندا، أن النحل استخدم الرؤية لمجرد التنقل، غير انه اعتمد بشكل كامل على الخلايا العصبية في المنطقة المركزية للدماغ، التي تحتوي على تفاصيل جميع الرحلات، وهو ما يساعده في العودة مباشرة إلى الخلية.
وقالت البروفيسورة باربرا ويب، المؤلفة الرئيسة للدراسة ان هذه النتائج يمكن أن تؤدي إلى تطوير خوارزميات جديدة للملاحة في الروبوتات المستقلة، التي لن تتطلب أنظمة معقدة باهظة الثمن، مؤكدة ان الفريق رصد هذه الوظيفة عن طريق ربط أقطاب دقيقة في رؤوس النحل، متصلة بأجهزة متخصصة.
ووفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، فإن الفريق البحثي قام بعد هذه النتائج بإجراء دراسات مجهرية عن كيفية ارتباط وعمل الخلايا العصبية، لعمل صورة إلكترونية مفصلة لدماغ النحل، ومحاكاتها في ما بعد لصنع أنظمة ملاحة روبوتية ذكية.

*******

في أمستردام
حول الإصلاح الديني في المسيحية
أمستردام - عبد الرزاق الحكيم
عقدت "جمعية الرافدين الثقافية" في العاصمة الهولندية أمستردام، أخيرا، ندوة حول الإصلاح الديني في الديانة المسيحية الذي قاده مؤسس المذهب البروتستانتي المصلح مارتن لوثر (1483-1546 ميلادية).
الندوة التي حضرها جمع من أبناء الجالية العراقية في هولندا، أدارها رئيس الجمعية حسين سميسم، وافتتحها مسلطا الضوء على المطالب الدينية العميقة التي قدمها المصلح الديني الألماني لوثر قبل 500 عام، من أجل انبثاق عالم مختلف في أوربا، ولهز السكون والتخلف الذي كانت تشهده تلك القارة.
واضاف قائلا ان الطبقة الناشئة من رحم الاقطاع، كانت قد تململت من واقعها، فتلقفت مطالب لوثر الإصلاحية الـ 95 التي علقها على بوابة "كنيسة فيتنبرغ" الألمانية، مشيرا إلى ان الكنائس كانت قد وضعت نفسها مكان الرب، وباتت تبتز الشعب مقابل وعود لتخليصهم من مرحلة التطهير في الآخرة.
وتابع سميسم قائلا ان لوثر كان قد طالب بالاعتماد على نصوص الانجيل فقط وترك ما تقره اجتماعات رجال الدين من قرارات، ما أزال قدسيتها، وفندها والغى الرهبنة وتزوج من راهبة سابقة، وحول دور الرهبنة الى مدارس، وترجم التوراة والانجيل من اللغة اللاتينية الى اللغة الالمانية، فأصبح الناس يفهمون ما يتلى عليهم من نصوص، وانتشرت حالة غير مسبوقة من التفاسير الدينية، وتوسعت الافكار والنقاشات.
ولفت مدير الندوة إلى ان اللوثرية انتشرت في شمال اوربا، لما لأفكارها البروتستانتية من قوة اقناع، وفوائد اقتصادية تخدم التطور الرأسمالي، موضحا ان الأموال التي كانت تذهب إلى روما للاستثمار في بناء الكنائس الكبيرة توقفت، نظرا لبساطة الكنائس البروتستانتية الخالية من الصور والتماثيل، كما ان البروتستانتية سمحت بالتمتع بالفائدة البنكية التي كانت محرمة عند الكاثوليك، فانتشرت البنوك وساعدت في التطور الاقتصادي.
بعد ذلك قدم السيد عبد الصاحب الموسوي محاضرة عن التنوير الديني، ابتدأها بالحديث عن المقدس وتكوينه من ناحية العقيدة والايمان، وتعميقه عن طريق الطقوس والنظام، ثم تحدث عن الإصلاح الديني الذي يتجاوز التشظي والانقسام والخلافات والحروب التي تنشأ بسبب ذلك.
وتطرق الموسوي إلى إصلاحات مارتن لوثر ونجاحاته التي جاءت نظرا لمشروعه المتكامل وصفاته الشخصية واطلاعه الواسع على تفاصيل الأحداث في العهدين القديم والجديد تاريخيا وفلسفيا، وفهمه لغايات الدين المسيحي، مبينا انه نقل الدين من جدران الكنائس إلى الشارع والناس البسطاء، ورسخ الدعوة إلى الخير وحب الحياة والاهتمام بالأسرة وعدم إثقال الناس ماديا.
وعلى هامش الندوة ساهم عدد من الحاضرين في تقديم المداخلات.