العدد 68 السنة 83 الأربعاء 15 تشرين الثاني 2017

 

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص 1

العبادي: بسط السلطة الاتحادية في صالح مواطنينا الكرد
الاقليم يعلن احترامه قرار المحكمة الاتحادية بشأن وحدة العراق ومساع الى تشكيل لجنة كردستانية موسعة لبدء التفاوض

بغداد – طريق الشعب
اعلنت حكومة إقليم كردستان، امس ، احترامها لقرار المحكمة الاتحادية العليا، بشأن عدم وجود نص في الدستور يجيز انفصال أي مكون في العراق، ودعت الى البدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والاختصاصات الواردة في الدستور،
وفيما اكد رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، ان إجراءات بسط السلطة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها والمطارات، هي لصالح المواطنين الكرد في تلك المناطق، كشفت كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني، عن مقترح لتشكيل لجنة موسعة لعقد اجتماعات بين الحكومتين الاتحادية واقليم كردستان، بمشاركة اعضاء البرلمانيين في الاقليم وبغداد، من أجل تسوية الخلافات بين أربيل وبغداد.
الى ذلك، رحب التحالف الدولي، برد حكومة اقليم كردستان على قرار المحكمة الاتحادية بشأن تفسير المادة الاولى من الدستور، واصفا اياه بـ"البيان المهم".

احترام الدستور

قال بيان صادر من حكومة إقليم كردستان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "بطلب من الأمين العام لمجلس الوزراء الاتحادي في 5/11/2017، أصدرت المحكمة الاتحادية العليا بتاريخ 6/11/2017 قرارها المرقم (122/اتحادية 2017) حول تفسير المادة الأولى من الدستور العراقي والتي تنص على أن (جمهورية العراق دولة اتحادية واحدة مستقلة، ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي، وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق)".
واضاف البيان، "تأكيداً لالتزام إقليم كردستان دوماً بالبحث عن حل الخلافات بين السلطات الاتحادية والإقليم بطرق دستورية وقانونية، وانطلاقا من موقفنا المعروف المتمثل بالترحيب بجميع المبادرات بهذا الاتجاه وفي مقدمتها مبادرة آية الله العظمى السيد السيستاني، وبعض الشخصيات العراقية، والدول الصديقة للشعب العراقي حول العودة الى الدستور العراقي لحل الخلافات، ومن هذا المنطلق، نحترم تفسير المحكمة الاتحادية العليا للمادة الأولى من الدستور".
واردف البيان "وفي نفس الوقت نؤكد إيماننا بأن يكون ذلك أساساً للبدء بحوار وطني شامل لحل الخلافات عن طريق تطبيق جميع المواد الدستورية بأكملها بما يضمن حماية الحقوق والسلطات والاختصاصات الواردة في الدستور باعتبارها السبيل الوحيد لضمان وحدة العراق المشار إليه في المادة الأولى من الدستور".

بسط السلطة الاتحادية

من جهته، قال المكتب الاعلامي، لرئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الأخير "استقبل، صباح (امس)، رئيس بعثة الأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش"، مبينا أن "اللقاء بحث الإجراءات الحكومية لبسط السلطة الاتحادية في المناطق المتنازع عليها والمطارات والمنافذ الحدودية".
وأوضح، أن "الاجتماع ناقش أيضا عودة النازحين وما تقدمه الأمم المتحدة من مساعدة لإعادة الاستقرار الى المناطق المحررة".
وأكد العبادي، بحسب البيان، أن "ثوابت الحكومة الاتحادية في هذا المجال هي في صالح المواطنين الكرد".

لجنة كردستانية

من طرفه، قال عضو برلمان اقليم كردستان عن كتلة الاتحاد الإسلامي الكردستاني، شيركو جودت، لشبكة "روداو"، إنه "تم تشكيل لجنة خاصة في برلمان كردستان تضم ممثلي الأحزاب الرئيسة الخمسة، بغرض الاجتماع مع الوزراء المعنيين في حكومة إقليم كردستان، وإعداد مشروع لحل المشاكل العالقة مع بغداد".
وأضاف جودت أن "المشروع يتضمن توسيع الاجتماعات بين بغداد وأربيل بحيث يشمل ممثلي اللجان المعنية في برلماني العراق وكردستان مع الوزارات ذات العلاقة في الحكومتين، وبحضور رئيسي وزراء العراق وإقليم كردستان".

بيان مهم

الى ذلك، رحب التحالف الدولي، امس ، برد حكومة اقليم كردستان على قرار المحكمة الاتحادية بشأن تفسير المادة الاولى من الدستوري العراقي.
وقال ممثل الرئيس الأمريكي في التحالف الدولي، بريت ماكغورك، في صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ان "بيان حكومة كردستان بشأن تفسير المحكمة الاتحادية العليا كان مهما"، مؤكدا ان "البيان كان واضحا ومع احترام قرار المحكمة الاخير بشأن تفسير المادة 1 من الدستور".
واشار ماكغورك الى ان "حكومة الاقليم دعت إلى إجراء حوار لحل كافة النزاعات على أساس الدستور".

*********

تصريح المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقيِ
فرصة جديدة لمباشرة الحوار الشامل

رحبت حكومة اقليم كردستان في بيان اصدرته اليوم الثلاثاء بقرار المحكمة الاتحادية العليا الخاص بتفسير المادة الاولى من الدستور، المتعلقة بضمان وحدة العراق، والتي تنص على ان "جمهورية العراق دولةٌ اتحادية واحدة مستقلةٌ ذات سيادة كاملة، نظام الحكم فيها جمهوري نيابي (برلماني) ديمقراطي وهذا الدستور ضامن لوحدة العراق"، واعلنت احترامها لتفسير المحكمة هذا، ودعت الى المباشرة بحوار وطني شامل لحل الخلافات القائمة عبر تطبيق المواد الدستورية جميعا.
ويشكل هذا الاعلان خطوة ايجابية جديدة من جانب حكومة الاقليم، من شأنها، اضافة الى ما سبق ان أعلنه رئيس مجلس الوزراء من استعداد الحكومة الاتحادية للحوار على اساس الدستور، واعتبار ان الاستفتاء أصبح في عداد الماضي، ان تمهد الطريق للّقاء المباشر بين الطرفين، وفتح حوار شامل غايته الوصول الى حلول لجميع الملفات العالقة.
ولا جدال في ان ذلك سينعكس ايجابيا على عموم العراق واقليم كردستان، ويعزز اللحمة الوطنية والامن والاستقرار. كما انه سيتيح مواصلة المعركة المشتركة ضد الارهاب، ومن اجل تصفية ما خلفه داعش الاجرامي، وإطلاق عملية الاعمار والبناء، واعادة النازحين الى بيوتهم ومدنهم وقراهم، والنجاح في معركة التصدي للفساد، وتدشين مهمات التنمية المستدامة، والاستثمار الامثل لخيرات بلدنا لصالح الشعب بجميع اطيافه القومية والدينية والطائفية.
بغداد
14 تشرين الثاني 2017

**********

مرجع ديني يعتبر تعديل الاحوال الشخصية استغلالا سيئا للدين
بغداد – طريق الشعب
اعتبر المرجع الديني جواد الخالصي، التصويت المبدئي من قبل البرلمان، على مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية، استغلالا سيئا للدين، وفيما دعت اللجنة الدائمة العليا للنهوض بواقع المرأة العراقية، الى عدم تشريع القانون المثير للجدل، حذرت من أن التعديل له "آثار سلبية" تضر بالمجتمع وتسيء الى المرأة".
في غضون ذلك، نددت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بمشروع القانون الجديد، عادة اياه مخالفة صارخة للشرع الإسلامي الصحيح والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

***********

الحكومة تنفي تخفيض رواتب الموظفين:
لا استقطاعات جديدة
بغداد – طريق الشعب
نفى المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، تصريحا لعضو في اللجنة المالية البرلمانية، حول تخفيض جديد سيطال رواتب الموظفين بنسبة 20 في المائة، وهو ما نفته ايضا امانة مجلس الوزراء، معتبرا الخبر عار عن الصحة. وقال المستشار المالي لرئيس مجلس الوزراء، مظهر محمد صالح، لـ"طريق الشعب"، "حسب اطلاعي على مشروع الموازنة المقبلة، لا وجود لاي مساس او استقطاعات لرواتب الموظفين فيها"، مضيفا "بل على العكس تماما من اولويات موازنة العام المقبل الحفاظ على رواتب الموظفين والمتقاعدين وعدم شمولها باي استقطاعات". من جهتها، قالت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها تنفي "ما ورد من تصريحات بأن مجلس الوزراء سيخفض رواتب الموظفين بنسبة 20 في المائة". وأكدت أن "هذا الموضوع لم يرد في مشروع قانون الموازنة لسنة 2018 وما تم التحدث به أكاذيب لا صحة لها". وكان عضو اللجنة المالية البرلمانية، مسعود حيدر، قال امس، في مؤتمر صحفي، عقده، في مبنى البرلمان، إن من بين الملاحظات على قانون الموازنة "القروض التي ستلجأ اليها الحكومة خلال العام المقبل 2018"، مشيرا الى أنها "ستجعل الاجيال القادمة تتحمل اعباء القروض اضافة الى ملاحظتنا على نسبة الاقليم".
واشار الى ان "هناك معلومات شبه مؤكدة وهي ضمن اطار الاتفاق المبرم مع الصندوق النقد الدولي والبنك الدولي بتقليص النفقات"، مبينا ان "المعلومات تؤكد ان الحكومة قد وافقت على تخفيض رواتب موظفي الدولة بجميع المحافظات من ابسط موظف الى رئيس الجمهورية يما يعادلة نسبته الـ 20في المائة من الرواتب.

**********
تحالف "تقدم" يدعو الى الحوار بين بغداد واربيل ويطالب العبادي بمكافحة الفساد
بغداد – طريق الشعب
دعا تحالف القوى المدنية الديمقراطية "تقدم" الى اهمية اعتماد الحوار الدستوري واحترام قرار المحكمة الاتحادية بشأن الاستفتاء، مشددا على اهمية الادارة المشتركة للمناطق المتنازع عليها، متطلعا الى اضطلاع رئيس مجلس الوزراء، بدوره في مكافحة الفساد وضرب الفاسدين. وحذر تحالف "تقدم" من تعديل قانون الاحوال الشخصية، عادا اياه احد اهم المكتسبات التي حققتها المرأة العراقية. وقال بلاغ صادر عن تحالف "تقدم"، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "اجتمعت الهيئة القيادية لتحالف القوى الديمقراطية المدنية ( تقدم) وناقشت في جدول أعمالها جملة من المواد المطروحة". واضاف "في بداية الاجتماع تم التوقف امام الاصداء الايجابية لانبثاق تحالف تقدم باعتباره يمثل الانطلاقة لتجميع قوى الاعتدال والإصلاح والتغيير للخلاص من الفاشلين والفاسدين"، ماضيا بالقول "عند تناول الوضع العام في البلاد: تمت الاشادة بالانتصارات التي تحققها قواتنا المسلحة بتشكيلاتها وصنوفها المختلفة بتحرير القائم وأخر ما تبقى من معاقل الدولة الاسلامية الظلامية (داعش) ، والتأكيد على عودة النازحين وإعمار المناطق المحررة وتوفير فرص العيش الكريمة لأبنائها". وحول الوضع في كردستان، اكد "الاجتماع على ضرورة اعتماد الحوار تحت سقف الدستور واحترام قرار المحكمة الاتحادية بهذا الشأن، وان تتم ادارة المناطق المتنازع عليها والمنافذ الحدودية والمطارات بشكل مشترك ووفق ما جاء في الدستور في هذا الجانب، ويتطلع الاجتماع الى ان تجد تصريحات السيد رئيس الوزراء الاخيرة بشأن ضرب الفساد والمفسدين طريقها الى التنفيذ".وشدد الاجتماع على "الاثر الايجابي لبيان تحالف (تقدم) الذي صدر عن الاجتماع السابق وتوزيعه على نطاق واسع والذي وقف بالضد من مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية باعتبار القانون النافذ يجسد احد المكتسبات التي حققتها المرأة العراقية وعدم الانتقاص منها وكذلك الموقف التضامني من قبل الامم المتحدة و مختلف الأوساط الدولية والمنظمات المعنية بالدفاع عن حقوق المرأة". وبحث الاجتماع "عددا من الامور التنظيمية، فقد تابع الجهود التي تبذل لعقد المؤتمرات لتحالف القوى الديمقراطية المدنية على صعيد المحافظات، وكذلك التواصل مع بقية القوى الديمقراطية المدنية من خلال العلاقات الحزبية الثنائية او التحرك المشترك، ودراسة طلب الحزب الليبرالي بالانضمام الى التحالف والموافقة عليه، وتم الاتفاق على تمثيل المرأة في الهيئة القيادية للتحالف".

***********

قرأ مقترح تعديل قانون المختارين وصادق على اتفاقيــة مع ايران
البرلمان يواسي عوائل ضحايا الزلزال ويصوت على تعديل قانون البنك المركزي
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب في جلسته الاعتيادية، التي عقدت برئاسة عضو هيئة رئاسة المجلس الشيخ همام حمودي، وبحضور 170 نائبا، امس ، على قانونين اثنين، وفيما انهى قراءة عدد من مشاريع القوانين، أجل اخرى، رافعا جلسته الى الخميس المقبل.
ضحايا الزلزال

في مستهل الجلسة قدم الشيخ حمودي، بحسب بيان للدائرة الاعلامية، لمجلس النواب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "احر التعازي والمواساة لعوائل ضحايا الزلزال"، مطالبا "الحكومة بإعطاء الاهتمام الكامل للمناطق المنكوبة".
وصوت المجلس على "مشروع قانون تصديق اتفاقيــة التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات بين حكومة جمهورية العـــراق وحكومـــة الجمهوريـــة الاسلاميــة الايرانيــة لغرض الاستفادة من الموارد الاقتصادية والمرافق المتوفرة في مجالات الاستثمار لدى الطرفين المتعاقدين ولخلق الظروف المناسبة لاستثمارات مواطنيهما في اراضي الطرف الاخر ولغرض التصديق على الاتفاقية".

تعديل قانون البنك المركزي

وقررت هيئة الرئاسة "تأجيل التصـويت على مشروع قانون تعديل قانون نقابة المحاسبين والمدققين الى جلسة يوم السبت المقبل"، وانجز "التصويت على مشروع قانون التعديل الثاني لقانون البنك المركزي العراقي الصادر بالأمر رقم 56 لسنة 2004 عن سلطة الائتلاف المؤقتة المنحلة لغرض زيادة رأس مال البنك المركزي العراقي ومواكبة التطور الاقتصادي العالمي ومنح صلاحيات للبنك وزيادة عدد الاعضاء في مجلس ادارة البنك من خارج البنك وتشكيل لجنة تدقيق واصدار المسكوكات التذكارية وفرض الفوائد على القروض الممنوحة من البنك للمصارف التجارية وللحفاظ على امواله من الحجوزات الصادرة بقرارات قضائية".

تأجيل قانون ايجار الاراضي الزراعية

واجلت هيئة الرئاسة "التصويت من حيث المبدأ على مشروع قانون ايجار الأراضي الزراعية". وانهى المجلس "القراءة الاولى لمشروع قانون تصديق اتفاقية الامم المتحدة بشأن الشفافية في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين بغية تطبيق قواعد الشفافية في تسوية منصفة للمنازعات في التحكيم التعاهدي بين المستثمرين والدول وتعزيز الحوكمة الرشيدة وللتصديق على الاتفاقية".
وأكمل المجلس "القـراءة الاولـى لمقتــرح قانــون التعديــل الاول لقانون المختارين رقم 13 لسنة 2011 من اجل فسح المجال لشريحة اكبر للمساهمة في تقديم الخدمات للمواطنين ضمن مناطق عملهم ولمزيد من التعزيز لدور المختارين كونهم حلقة الوصل بين المواطن والحكومة المحلية".
وأتم المجلس "القراءة الأولى لمشروع قانون التعديل السادس لقانون التنفيذ رقم 45 لسنة 1980 لغرض ضمان حقوق الدولة من خلال عدم تنفيذ القرارات بحقها الا بعد اكتسابها الدرجة القطعية وضمان حق الزوجة في الحصول على حقها الشرعي دون غبن ولاستقرار المعاملات التنفيذية فيما يتعلق بتحديد الجهة المكلفة بدفع الرسوم".

حماية التعايش السلمي

وانجز المجلس "القــراءة الاولى لمقترح قانون الهيئة الوطنية لحماية التعايش السلمي من اجل مجتمع متماسك ومتعايش ومتسامح قادر على مواجهة الارهاب والعنف والطائفية والكراهية ولاستيعاب الجهود العاملة في مجال التعايش السلمي من قبل مجلس النواب. وانهى المجلس "قراءة تقرير ومناقشة مقترح قانون بابل عاصمة العراق الحضارية.
ص2
توقعات بأجواء ماطرة خلال الأيام المقبلة

بغداد – طريق الشعب
ذكر المتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة، صادق عطية، امس الثلاثاء، ان المعطيات الأولية لتتبع حالة الطقس خلال الأيام المقبلة، تشير إلى أجواء ممطرة تشمل جميع مدن البلاد، عدا مناطق محدودة في الجهة الغربية.
وأوضح عطية في منشور له بصفحته الشخصية على موقع "فيسبوك"، ان "الخرائط تشير الى منخفض جوي متواجد حاليا فوق قارة أوروبا، ومن المتوقع ان يؤثر على البلاد ومنطقة الشرق الاوسط في بداية الاسبوع المقبل".
وأضاف أنه "سيقوم بمتابعة تحرك المنخفض وسيتوضح تأثيره بشكل أكبر ونطاق الفعالية الجوية ومساحتها واندماجه مع المنخفض السطحي السوداني واصطدامه بالمرتفع الجوي الشبه مداري الحالي". وأشار إلى ان "الحالة المتوقعة ستسود بداية الاسبوع المقبل، ولكن مناطق تأثيرها ستتحدد في الايام القادمة، حيث يتوقع ان تتعرض مناطق في البلاد لفترة ممطرة بدءا من يوم 19 من الشهر الجاري ولغاية نهاية الشهر".

*******
منظمة حقوقية عربية تعد المشروع مخالفة صارخة للشرع الإسلامي والمعايير الدولية
مرجع ديني يعتبر تعديل الاحوال الشخصية استغلالا سيئا للدين
ولجنة حكومية تحذر من آثاره الكارثية
بغداد – طريق الشعب
اعتبر مرجع ديني عراقي، التصويت المبدئي من قبل البرلمان، على مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية، استغلالا سيئا للدين، وفيما دعت اللجنة الدائمة العليا للنهوض بواقع المرأة العراقية، الى عدم تشريع القانون المثير للجدل، حذرت من أن التعديل له "آثار سلبية" تضر بالمجتمع وتسيء للمرأة".
في غضون ذلك، نددت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بمشروع القانون الجديد، عادة اياه مخالفة صارخة للشرع الإسلامي الصحيح والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.

استغلال للدين

قال المرجع الديني، جواد الخالصي في رد له على سؤال بشأن مشروع قانون الأحوال الشخصية الجديد وزواج القاصرات، إنها "قضية فقهية فرعية وفيها اختلاف واجتهادات كثيرة"، مضيفا "انا لست مع تزويج البنت حتى في الخامسة عشر لكي نقوم ببناء أسرة متماسكة".
واضاف ان "القوانين القرآنية جاءت لصالح المرأة وليس ضدها"، معتبرا ان "الاستغلال السيئ للدين أنتج قانون الأحوال الشخصية الجديد هذا ". ودعا الخالصي "المشرعين لهذا القرار الى تخفيض رواتبهم بدل الخوض في مسألة تزويج القاصرات".

اساءة للمرأة

وقال بيان للجنة الدائمة العليا للنهوض بواقع المرأة العراقية، التي تترأسها امينة بغداد ذكرى علوش، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيسة اللجنة الدائمة العليا للنهوض بواقع المرأة العراقية ذكرى علوش ترأست الاجتماع الدوري للجنة لمناقشة عدد من القضايا المطروحة على جدول أعمالها وأهمها قانون الأحوال الشخصية المعدل".
وأضافت، أن "أعضاء اللجنة اتفقوا على رفض تمرير قانون الأحوال الشخصية المعدل وعدم السماح بتزويج القاصرات"، مؤكدة "الاتفاق على عدد من النقاط والآليات من قبل أعضاء اللجنة للمطالبة بعدم إقرار القانون في مجلس النواب".
ونقل البيان عن علوش قولها، إن "التعديل له آثار سلبية تضر بالمجتمع وتسيء للمرأة العراقية الى جانب كونه يتنافى واتفاقية (سيداو) التي تنص على احترام حقوق المرأة".

اهانة للعائلة العراقية

في غضون ذلك، احتضنت النقابة الوطنية للصحفيين العراقيين، امس ، مؤتمرا صحفيا، بمشاركة شبكة النساء العراقيات ومنظمات المجتمع المدني، وحضر المؤتمر ممثلون عن تجمع النساء المدنيات اضافة الى رجال الدين وعدد من النساء تم تزويجهن في سن مبكر وتحت الاكراه، وعدد من الأكاديميين والحقوقيين الرافضين لمشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية.
واكد المؤتمرون، ان مشروع تعديل قانون الاحوال الشخصية، انتهاك للحقوق المدنية.
وبينت الصحفية امل صقر، موقف النقابة والمنظمات النسوية، من تعديلات قانون الاحوال الشخصية، مؤكدة "رفض التعديلات التي طرحت داخل مجلس النواب"، معتبرة القانون "اهانة للعائلة العراقية، وعلى وجه الخصوص للمرأة العراقية"، مستطردة ان "النقابة الوطنية وتحالف المادة 37، تطالب بسحب هذه التعديلات والاعتذار رسميا من قبل مجلس النواب للشعب العراقي".
بدوره، اوضح المحامي وعضو النقابة الوطنية، حسام الحاج، انه "كان من الافضل ان تطرأ على القانون تعديلات تتناسب مع تطور المجتمعات"، مبينا ان "التعديلات الاخيرة جاءت على عكس ذلك بحكم ان نسب الطلاق في العراق تأخذ بارتفاع مستمر بسبب التزويج المبكر اضافة الى الاشكالات القانونية بسبب ان التعديل استند في الاساس إلى الفقه الاسلامي".
وشارك الجميع بعد ذلك بوقفة استنكار مصحوبة بمتابعة للكلمات التي صدرت عن عدد من منظمات المجتمع المدني والنساء المدنيات وكانت من بينها كلمة الناشطة بشرى ابو العيس والتي بينت، ان "شبكة النساء العراقيات اضافة الى العشرات من المنظمات والتجمعات غير الحكومية ترفع شعارا (من السلام في المنزل الى السلام في العراق)، مطالبة "صناع القرار بسحب مقترح تعديل قانون الاحوال الشخصية والاسراع بتفعيل قانون مكافحة العنف الاسري".
في حين قدمت منسقة شبكة النساء العراقيات السيدة امل اكداش موجزا عن انجازات شبكة النساء العراقيات في اسقاط تعديل قانون الاحوال الشخصية عن طريق اقامة عدد من الحركات والوقفات الاحتجاجية وحملة للتواقيع الالكترونية اضافة الى لقاءات مع عدد من النواب مع عدد من منظمات المجتمع المدني من اجل بيان مخاطر قانون يدعو الى هيمنة الطائفية وسحب المكتسبات التي وفرها قانون الاحوال الشخصية النافذ.

تعليم القاصرات
لا تزويجهن

اما الناشطة زينة الطائي، فبينت ان هناك وقفات احتجاجية اقيمت في دول مختلفة منها اللقاء العالمي في موسكو والذي وقع عليه 44 حزبا شيوعيا ويساريا ورؤساء احزاب اخرى بالضد من مقترح قانون الاحوال الشخصية.
وفي ختام المؤتمر تم عرض موقف لاحد رجال الدين ازاء قانون الاحوال الشخصية الذي طالب بتعليم القاصرات والايتام بدلا من تشريع قانون لتزويجهن.

وفي استراليا ايضا

وفي استراليا، وبدعوة موجهة إلى نساء الجالية العراقية من قبل لجنة المرأة في التيار الديمقراطي العراقي في أستراليا وفي جمعية بغداد الثقافية للقيام بوقفة احتجاجية أمام مبنى السفارة العراقية في كانبيرا عاصمة أستراليا بالضد من مشروع قانون التعديلات المجحف على قانون الأحوال الشخصية النافذ المرقم 188لسنة 1959، حيث استجابت للدعوة والسفر إلى كانبيرا كل من لجنة المرأة والطفل في جمعية الصابئة المندائيين في أستراليا، ولجنة المرأة في النادي الثقافي المندائي الأسترالي، ومجموعة مستقلة من سيدات الجالية العراقية، للوقوف أمام مبنى السفارة العراقية، صبيحة الأثنين 13 تشرين الثاني 2017 ، حيث تمّ رفع الشعارات الوطنية المنددة والمستنكرة لمشروع التعديلات المجحفة والرجعية. بحسب بيان لمنظمي الاحتجاج تلقت "طريق الشعب" نسخة منه.
وعند وصول النساء المحتجات لمبنى السفارة، وقفنّ أمام مبنى السفارة رافعات الشعارات الوطنية المستنكرة للتعديلات سيئة الصيت والشعارات الداعية لحماية حقوق المرأة ومساواتها بالرجل بدلاً من سن قوانين جديدة تعيدها الى العصور المظلمة ، وبدأن بترديد الهتافات الوطنية المنددة بالفساد والتخلف. بعدها طلبت الزميلة رئيسة لجنة المرأة من المسؤول الأمني في الشرطة الاسترالية الفيدرالية الاتصال بالسفارة للسماح لهنًّ بتسليم بيان الاحتجاج الى السيد السفير. في البدء رحبت السفارة بصعود أربعة من الزميلات إلى داخل السفارة، بعدها تم إبلاغهنّ بأن السفير غير موجود في السفارة في الوقت الحاضر، وان موظفاً في السفارة سيستلم البيان الموجه الى الرئاسات الثلاث.
واشار المحتجون في البيان، أن لجنة المرأة كانت قد بعثت برسائل رسمية الى السلطات الامنية المسؤولة عن أمن السفارات وكذلك تم إعلام سعادة سفير جمهورية العراق بذلك مع ذكر الوقت والتأريخ. مما يؤكد ذلك أن مسؤولة في السفارة كانت على اتصال بالقائمين على المهمة عبر الهاتف مستفسرة عن موعد الوصول إلى مبنى السفارة.
واستنكروا "تجاهل السفير وعدم حضوره" وأن الامتناع عن استقبالهن تحت رقابة أمنية هي سابقة خطيرة لم يسبق حدوثها سوى في عهد النظام الدكتاتوري البائد.

تنديد عربي

عربيا، نددت المنظمة العربية لحقوق الإنسان بمشروع تعديل قانون الأحوال الشخصية، عادة ذلك مخالفة صارخة للشرع الإسلامي الصحيح والمعايير الدولية لحقوق الإنسان.
وبحسب بيان للمنظمة نشرته على موقعها الرسمي، ان "هذا القانون المعيب يعد نهاية مؤسفة لقانون الأحوال الشخصية العراقي الصادر في العام ١٩٥٩ والذي كان يعد أحد أفضل التشريعات العربية في مجال حقوق المرأة والأحوال الشخصية، وكان يقضي بعدم جواز تزويج الفتيات دون ١٨ عاما، ويفرض ضوابط شرعية وقانونية على تعدد الزوجات".
ودعت المنظمة "الأمم المتحدة الى التوقف عن تقاعسها إزاء هذا القانون الكارثي، وأن تتخذ التدابير الكفيلة بوضع حد لمحاولات تمرير القانون، والعمل على تفعيل توصيات لجنة الأمم المتحدة المعنية بالقضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة".

**********
المحكمة الاتحادية ترد دعوى طعن في إقالة محافظ كركوك السابق

بغداد – طريق الشعب
اعلنت المحكمة الاتحادية، أمس، رد دعوى للطعن بإقالة محافظ كركوك السابق، مبينة ان قرار الإقالة كان إداريا وليس تشريعياً. وقال المتحدث باسم المحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها ونظرت في دعوى نجم الدين كريم ضد رئيس مجلس النواب/ إضافة الى وظيفته، للطعن بقرار مجلس النواب بإقالته من منصبه كمحافظ لكركوك". وأضاف أن "المحكمة ردت الدعوى"، مشيرا الى انها "أكدت أن قرار الإقالة كان إداريا وليس تشريعياً حتى يمكن النظر فيه من المحكمة الاتحادية العليا".
وكان مجلس النواب قد صوت خلال جلسته التي عقدت، في 14 ايلول 2017، على اقالة محافظ كركوك نجم الدين كريم من منصبه. ورد المكتب الاعلامي لمحافظ كركوك نجم الدين كريم، على قرار البرلمان بشأن اقالة الاخير من منصبه، وفيما اعتبره "باطلا"، اكد ان مجلس المحافظة هو الوحيد المختص في سحب الثقة والاقالة.

********
كربلاء: 30 حالة طلاق من كل 100 حالة زواج
بغداد – طريق الشعب
شكلت نسبة حالات الطلاق التي اكدت زيادتها مؤخرا السلطة القضائية في محافظة كربلاء، رقما كبيرا وظاهرة خطيرة، وعزاها البعض الى الظروف الأمنية والاقتصادية التي يعانيها البلد.
وقال مهند الهلالي، قاضي محكمة الاحوال الشخصية، لوكالة "الغد برس"، إن "هناك ٦ محاكم في المدينة والأقضية والنواحي وقد تم تسجيل دعاوى الطلاق منذ عام ٢٠١٦ بنسب مرتفعة جدا وحوالي ٢٥في المائة من نسب الدعاوى في المحاكم تخص الطلاق".
وبحسب الوكالة المحلية، زادت في السنوات الاخيرة في محافظة كربلاء، نسب الطلاق في المحاكم اذ سجلت لكل 100 حالة زواج 30 حالة طلاق، في نسبة تكشف عن أزمة اجتماعية لابد من مواجهتها.
واضاف الهلالي أن "تأثيراتها المجتمعية والمستقبلية خطيرة جدا كونها ظاهرة خطرة على المجتمع وخاصة إذا كان هناك أطفال من المطلقين فستكون تربيتهم ناقصة لعدم وجود الأب او الام".
وتحدث عبد عون جعفر، استشاري في مركز الإرشاد الأسري، للوكالة نفسها،"ستكون التنشئة الأسرية لأبناء المطلقين ناقصة لأنه لا يمكن أن تكتمل بدون الاب او الام، إضافة إلى وجود مشكلة كبيرة للمرأة بعد الطلاق في المجتمع العراقي اذ ينظر اليها وكأنها متهمة وفي ذلك خطورة نفسية عليها".
ومن جهته اوضح، عدنان هاشم استاذ علم الاجتماع في جامعة كربلاء ، "استخدام اساليب اجتماعية حديثة من الممكن أن تسهم في تقليل هذه الظاهرة وإقامة مراكز خاصة تعنى بشؤون الأسرة وهذا سيكون الحل الامثل لتقليل نسب الطلاق في البلد".
واردف أن "ظاهرة الطلاق تصطحب معها الخطورة المجتمعية وخاصة أن الأبناء لن يتلقوا التربية الصحيحة الكاملة من الأبوين وقد يكونوا مشاريع للجريمة والانحراف في المستقبل وهذا يعد أمرا سلبيا على المجتمع".
وبين، أن "اغلب اسباب الطلاق هي التدخل الخاطئ من قبل المقربين للمتزوجين حديثا وعدم حل مشاكلهم، إضافة إلى العنف الأسري واختيار الشريك غير الملائم".

**********
الرفيقة العزيزة بشرى برتو ... وداعاً

بمزيد من الحزن والألم، ننعى الرفيقة بشرى برتو التي فارقت الحياة يوم الاثنين 13 تشرين الثاني 2017، عن 84 عاما ًوبعد صراع مع المرض.
غادرتنا في رحلتها الابدية العزيزة الغالية بشرى، الشخصية الوطنية والنسائية والاجتماعية البارزة، تاركة لنا سيرة نضالية حافلة، نفخر ونعتز بها نحن رفاقها ورفيقاتها.
فقد التصقت في سن مبكر بهموم الشعب والوطن، ودافعت بحماس منقطع النظير عن حقوق المرأة، واستحقت بجدارة موقعها بين الرائدات في الحركة النسائية العراقية والعربية والعالمية. وعملت الرفيقة بشرى في صفوف الحزب، وارتقت في مواقع المسؤولية، ولسنوات كانت عضواً في اللجنة المركزية، ونشطت في لجان الاختصاص المركزية المختلفة، وناضلت في ظروف العمل السري والعلني للحزب، كما كانت لها مشاركاتها في حركة الانصار الشيوعيين في كردستان. ويذكر للفقيدة بشرى دورها البارز في حركة التضامن مع شعبنا وحزبنا في العقود السابقة، ومع نضالها ضد الدكتاتورية والحرب، ومن اجل السلام والديمقراطية وقيم العدالة والانسانية والاشتراكية.
في مناسبة هذه الخسارة المؤلمة نتوجه بالتعازي والمواساة الى شقيقيها د. فاروق وعماد وسائر العائلة الكريمة، والى رفاقها ورفيقاتها، متمنين للجميع الصبر والسلوان.
ستظل ذكرى الرفيقة الراحلة بشرى برتو حية على الدوام.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
14 تشرين الثاني 2017

********
الكشف عن سرقة الأجهزة الطبية في القائم من قبل التنظيم
القوات المشتركة تستعد لاقتحام راوه وهروب جماعي لداعش من المدينة
بغداد – طريق الشعب
بدأت القوات المشتركة، امس ، بالتقدم نحو راوه، تمهيدا لاقتحامها، وتحريرها من داعش، وفيما اشارت خلية الإعلام الحربي الى تدمير معسكرات استخدمها تنظيم داعش للتدريب غربي محافظة الأنبار، كشفت قائممقامية قضاء راوه، عن هروب جماعي لعناصر داعش من المدينة.
اقتحام راوه

نقلت وكالات محلية عن مصادر امنية، قولها، ان "قطعات من الجيش بالفرقة السابعة بقيادة قائد الفرقة اللواء الركن نومان عبد الزوبعي، وبمساندة العشائر بدأت بالتقدم نحو مدينة راوه لتحريرها من داعش (230كم غرب الرمادي)".
وأضافت المصادر، أن "تلك القوات تتقدم بإسناد من طيران الجيش المروحي والتحالف الدولي لغرض تحرير اخر معاقل داعش في البلاد".
يذكر أن القوات الأمنية والعشائر بدأت عمليات عسكرية نهاية الشهر الماضي لتحرير قضاءي راوه والقائم من داعش، فيما حررت تلك القوات القائم وجميع النواحي التابعة له من التنظيم.
تدمير معسكرات تدريب

ذكرت خلية الإعلام الحربي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "استنادا الى معلومات استخبارية عراقية دقيقة وجه طيران التحالف الدولي ضربات جوية، أسفرت عن تدمير معسكرات تابعة لعناصر داعش".
وأضافت ان "المعسكرات استخدمها عناصر داعش مراكز للتدريب ونقاطا لتنفيذ العمليات الارهابية ضد المواطنين والقوات الامنية في وادي القدف غربي الانبار".
كما اعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، انها تمكنت وبعملية استباقية من إلقاء القبض على ثلاثة ارهابيين في قضاء الرمادي بمحافظة الانبار.

هروب جماعي

من طرفه، قال قائممقام قضاء راوه في محافظة الانبار، حسين علي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "هناك هروبا جماعيا لعناصر داعش من مدينة راوه 230كم غرب الرمادي، باتجاه الحدود العراقية السورية شمال غرب راوه".
وأضاف علي، أن "أسباب الهروب جاءت بسبب الانهيار بين صفوف التنظيم بعد تقدم القوات الأمنية والعشائر لتحرير القضاء من تلك العصابات الاجرامية"، داعيا المواطنين المحاصرين في المدينة الى "التعاون مع القوات الأمنية حال دخولها".

داعش يسرق
الاجهزة الطبية

الى ذلك، قال مدير صحة الأنبار عبد الستار لواص، في تصريح صحفي، "باشرت الفرق الصحية التابعة لقطاع الرعاية الصحية الأولية بالقائم، (350 كم غرب الرمادي)، بتقييم الواقع الصحي وإجراء الكشف الموقعي على أبنية ومؤسسات الصحة ومراكزها في القضاء، وتبين فقدان وسرقة الأجهزة الطبية من قبل تنظيم داعش". وأضاف، أن "هناك دمارا حصل للمراكز الرعاية الصحية الأولية والمذاخر الرئيسة للقطعات نتيجة العمليات العسكرية".
يذكر أن داعش سيطر على مدينة القائم بعد منتصف عام 2014، فيما حررتها القوات الأمنية والعشائر والحشد المدينة قبل عدة أيام من التنظيم ومسكتها قوات مشتركة.


**************
ص3
عملية عسكرية واسعة في حوضي سنسل والوقف

ديالى – طريق الشعب
أعلن قائد عمليات دجلة الفريق الركن مزهر العزاوي، أمس، عن انطلاق عملية عسكرية واسعة لتعقب خلايا داعش في حوضي سنسل والوقف في ديالى.
وقال العزاوي لوكالة "السومرية نيوز"، ان "قوات امنية مشتركة من الجيش والشرطة والحشد الشعبي انطلقت في عملية عسكرية واسعة لتعقب خلايا داعش في حوضي سنسل (شمال شرق ب‍عقوبة)، والوقف (شمال شرق بعقوبة )".
وأضاف العزاوي ان "العملية شارك فيها طيران الجيش"، مشيرا الى انها "تأتي لإنهاء اي وجود لخلايا داعش".
وكانت عمليات دجلة نفذت مؤخرا سلسلة عمليات عسكرية واسعة لتعقب خلايا "داعش" في العديد من مناطق ديالى.

*******
مطالبات بإيقاف تسريب مياه البزل الإيرانية إلى شط العرب

بغداد – طريق الشعب
طالب عدد من نواب محافظة البصرة، أمس، الحكومة الاتحادية بتخصيص مبالغ مالية لوزارة الموارد المائية، لإيقاف تسريب مياه البزل الإيرانية إلى شط العرب. وقال النائب عن البصرة مازن المازني في مؤتمر صحفي عقده بمبنى البرلمان بمشاركة عدد من نواب المحافظة، إن "السدة الحدودية بين العراق وايران الواقعة في محافظة البصرة مهددة بالانهيار بسبب تسرب مياه البزل الايرانية الى شط العرب"، مؤكدا ان "تسريب المياه يؤثر على مياه شط العرب ومحافظة البصرة".
واضاف ان "لجنة من وزارة الموارد المائية أكدت ان الوزارة في بحاجة الى أكثر من ثلاثة مليار دينار لإصلاح السدة وإيقاف تسريب المياه إلى شط العرب"، لافتا الى ان "المحافظة لا تملك الاموال الكافية لإصلاح السدة الحدودية".

********
تطمينات بشأن سدي دربندخان والموصل
مفوضية حقوق الإنسان تدعو الى تعويض المنكوبين من الهزة الأرضية
بغداد - طريق الشعب
دعت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، أمس، الحكومة المركزية إلى تعويض المنكوبين جرّاء الهزة الأرضية التي شهدتها البلاد يوم الأحد الماضي، وفيما طمأنت حكومة اقليم كردستان عن أوضاع سد دربندخان، قالت وزارة الموارد المائية ان لا ضرر في كافة منشآت سد الموصل.
مواجهة الكوارث الطبيعية

وقال المتحدث الرسمي للمفوضية علي البياتي، في بيان صحفي، إن "الهزة الأرضية التي ضربت المناطق الحدودية في محافظتي السليمانية وديالى أودت بحياة ستة مواطنين وجرح نحو 500 آخرين وفقاً للإحصائيات الرسمية، فيما تعد مدينة دربندخان أكثر المناطق تضرراً".
واكد البياتي، أن "معالجة الأوضاع الإنسانية في هذه المناطق المنكوبة، مسؤولية وطنية تقع على عاتق الحكومة المركزية، من خلال توفير أماكن ملائمة لإيواء العوائل المتضررة، وتقديم المساعدات الضرورية وتعويضها عن الأضرار المادية التي لحقت بممتلكاتها".
واشار إلى "ضرورة أن تضع الحكومة الاتحادية خططاً طارئة وتتخذ تدابير وقائية لمواجهة الكوارث الطبيعية"، مطالباً مؤسسات الدولة بان تتولى الاهتمام بالجانب التوعوي للمجتمع من خلال إعداد البرامج التثقيفية الخاصة، بكيفية التعامل مع الكوارث وتفادي الأضرار التي قد تخلفها في حال تكرارها، بالإضافة الى توعية المجتمع بخطورة تناقل الإشاعات والأنباء الكاذبة، خاصة عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال حدوث الكوارث"، داعيا "وسائل الإعلام إلى اعتماد الدقة في نقل الأحداث في مثل هذه الظروف والابتعاد عن التهويل الذي يؤدي إلى إرباك الشارع".

نتائج طبيعية

كشفت وزارة الموارد المائية، عن الفحص لسد الموصل بعد الزلزال العنيف الذي ضرب العراق وايران بقوة 7.3 درجات بمقياس ريختر.
وقال وزير الموارد المائية على صفحته في فيسبوك، "استلمت رسالة نصية من مدير سد الموصل قال فيها أن اعمال المراقبة والفحص البصري للسد اكتملت ولم نلاحظ اي ضرر في كافة منشات السد وانفاق التحشية وانفاق الخزن بالضخ والسد الرئيس وانفاق الطاقة، وتم قراءة كافة اجهزة التحسس وسنسرات الاجهزة الامريكية وتحليل نتائجها كافة، فكانت النتائج طبيعية ولا توجد اية مؤشرات سلبية".
وكانت وزارة الموارد المائية قد أكدت سلامة جميع السدود العراقية باستثناء سد دربندخان في محافظة السليمانية القريبة من مركز الزلزال لتعرضه الى بعض الصدوع جراء الهزة وهي تجري تقييما شاملاً له.

البارزاني يطمئن

رئيس حكومة اقليم كردستان نيجيرفان البارزاني، أكد أمس، بأنه تلقى تطمينات بأن الأضرار التي أصابت سد دربندخان جراء الهزة الأرضية لا تشكل خطرا لانهيار السد، مشيرا الى أنه تم تكليف الجهات المسؤولة بتقييم الاضرار التي نتجت عن الهزة الارضية، والتي ستبذل كل الجهود لتعويض المتضررين.
وقال البارزاني في مؤتمر صحفي "اننا سنخصص ميزانية طارئة للجهات الادارية لمعالجة المشاكل بسرعة"، مشيرا الى أنه "تم تكليف الجهات المسؤولة بتقييم الاضرار التي نتجت عن الهزة الارضية وسيبذل كل الجهود لتعويض المتضررين".
وأضاف "تلقينا تطمينات من مسؤولي سد دربندخان بأن السد تعرض لأضرار جراء الهزة، لكن تلك الأضرار لا تشكل خطرا لانهيار السد"، لافتا الى أن "الاتحاد الأوربي وجهات دولية أخرى وعدتنا بإرسال الخبراء لتقييم وضع السد وتقديم المساعدة اللازمة".

مستلزمات خاصة

أكد مدير المرصد الزلزالي في الموصل، سلوان ضاري، أمس، حاجة المرصد الى دعم الحكومة في توفير الأجهزة والمستلزمات الخاصة بالعمل.
وقال ضاري لوكالة "الغد برس"، إن "الدوام غير مكتمل ويجري بشكل جزئي، وذلك لشغل الدائرة من قبل جهات امنية"، مؤكدا ان "الموظفين يحتاجون الى بيئة ملائمة لغرض العمل".
وأضاف ضاري، أن "الدائرة تحتاج الى اجهزة ومستلزمات للعمل مثل محطة رصد متقدمة ومحطة اوتوماتيكية، خصوصا بعد تسجيل هزات ارضية في العراق، شعر بها سكان محافظة نينوى".

*********
التجارة: بدء العمل في مخازن الانبار لأول مرة منذ ثلاث سنوات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة بدء العمل في مخازنها بمحافظة الانبار لأول مرة بعد توقف منذ ثلاث سنوات.
ونقل بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه عن وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي، قوله خلال لقائه شركات ودوائر الوزارة "باستمرار عمليات تجهيز مدينة القائم بالمفردات الغذائية بعد استقرار الاوضاع الامنية فيها واندحار العصابات الارهابية، ومن خلال مناقلة المواد من مخازن بغداد والمحافظات الى مدينة القائم بشكل مباشر".
واوضح الجميلي بان "حملة تجهيز المفردات الى مدينة القائم ستتصاعد بوتيرة عالية من خلال ايصال المواد الغذائية وعبر الشركات الناقلة واسطول النقل التابع لوزارة التجارة، وبشكل يسد حاجة القضاء والمناطق التابعة له، فضلا عن توفير خزين جيد في مركز مدينة الرمادي بعد بدء العمل الفعلي لمخازن المحافظة التي ستستقبل حصة المحافظة بالكامل، ومن خلالها يتم التوزيع الى عموم مناطق المحافظة".
وأشار الجميلي الى ان "حصة المفردات الغذائية لأبناء المحافظات المحررة من داعش ستستقر بشكل كامل أسوة بمناطق البلاد الاخرى، بعد ان تم تدقيق العوائل التي عادت الى مناطقها، وتفعيل دور وكلاء المواد الغذائية، فضلا عن تأهيل عدد من المخازن في مركز مدينة الرمادي بغية نقل المواد وخزنها لتكون قريبة من عمل الوكلاء والمواطنين".
ولفت الى ان "توجيهات صدرت الى شركات الوزارة بالإسراع في اتخاذ خطوات عاجلة واجراءات لنقل المواد الغذائية الى مدينة القائم، وان الايام القليلة المقبلة ستشهد وصول هذه الكميات لتوزع على المواطنين بشكل عاجل وسريع، لتامين الوضع الغذائي الذي شهد انهياراً تاماً بسبب سيطرة الجماعات الارهابية على مناطق واسعة من القضاء".
وطمأن الجميلي "أبناء مدينة القائم على المتابعة الجدية لمشاكل القضاء في مختلف الجوانب، وخاصة المتعلقة منها بتجاوز اشكالات فترة داعش وتأمين حصصهم من المفردات الغذائية لسد النقص الحاصل وتأمين الوضع الغذائي لأبناء القضاء".

******
عمليات البصرة: تعليق صور وأسماء متهمين بإثارة نزاعات عشائرية
البصرة – طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات البصرة، أمس، انها بصدد طباعة لافتات طرق تحمل صور وأسماء متهمين بإثارة نزاعات عشائرية مسلحة في المحافظة ليتسنى للمواطنين معرفتهم وإبلاغ القوات الأمنية عنهم عند مشاهدتهم.
وقالت قيادة العمليات في بيان لها، إن "قائد عمليات البصرة الفريق الركن جميل الشمري وجه بطباعة (بوسترات) بأحجام كبيرة تحمل صور وأسماء خارجين عن القانون تسببوا في اندلاع نزاعات عشائرية مسلحة، ليتسنى للمواطنين معرفتهم وإبلاغ القوات الأمنية عنهم عند مشاهدتهم حتى تلقي القبض عليهم"، مبينة أن "اللافتات سوف يتم وضعها في أماكن عامة وبالقرب من نقاط التفتيش".
ولفتت القيادة ضمن بيانها الى أنها "ليست لديها خطوط حمراء تجاه أي أحد من المتسببين بإثارة نزاعات، وخصوصاً الذين يتسببون في تعطيل عمل مؤسسات حكومية نتيجة النزاعات والخلافات العشائرية".
وشهدت محافظة البصرة في غضون الأشهر القليلة الماضية حدوث العديد من النزاعات العشائرية المسلحة، وأكثرها حصلت في مناطق تقع شمال المحافظة، فضلاً عن استهداف عدد من الدور في مناطق متفرقة بعبوات صوتية غير مدمرة كنوع من التهديد، وهذا النوع من التهديد عادة ما يرتبط بخلافات ذات طابع عشائري.

*****
القبض على شبكة لتزوير العملة في بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية قسم الشؤون الداخلية والامن في محافظة بغداد، أمس، عن إلقاء القبض على شبكة لبيع العملة المزيفة، وضبط مبلغ قدره مليون دولار أمريكي.
وقال بيان صادر عن المديرية، إنه "تم تشكيل فريق عمل برئاسة مدير قسم الشؤون الداخلية في بغداد بناء على توجيهات مدير عام الشؤون الداخلية اللواء حسين عبد الهادي محبوبة، وبعد استحصال قرار من قبل قاضي تحقيق محكمة الرصافة تم القبض على شبكة لبيع العملة الأجنبية فئة مليون دولار أمريكي مقابل مبلغ مالي قدره 400.000 أربعمائة دولار أمريكي". واضاف البيان "تم ضبط الشبكة متلبسين بالجرم المشهود وفي حوزتهم مبلغ مليون دولار أمريكي بعد المتابعة والمراقبة وضبط بموجب محضر ضبط اصولي"، مبينا أنه "تم ايداعهم التوقيف وفق احكام المادة 281 الخاصة بتزييف العملة".

*******
الأمن السياحي في كربلاء يبعد 48 عربياً وأجنبياً خالفوا شروط الإقامة
كربلاء – طريق الشعب
اعلن قسم الامن السياحي في كربلاء، أمس، عن ابعاد 48 مخالفاً من العرب والأجانب وضبط 7 اجهزة صراف آلي و60 جهاز مناداة غير اصولية.
وقال القسم في بيان تلقته "طريق الشعب"، انه "تم ضبط أكثر من 60 جهاز مناداة لاسلكي مخالف وليس فيه تصاريح رسمية، و48 مخالفاً من عرب وأجانب، تم ابعادهم لمخالفتهم شروط الإقامة وتجاوزهم الحد المقرر، كما تمكنت مفارزنا من ضبط 7 اجهزة صراف آلي داخل الفنادق تعمل خارج الضوابط وبدون موافقات قانونية".
وأضاف، انه "تم فض اكثر من 100 قضية نزاع جرت داخل الفنادق بين العرب والاجانب الوافدين إلى المحافظة والتي تحصل بين المتعهدين وأصحاب الفنادق وكذلك بين الزائرين، وهذه مشكلة كبيرة قد تحدث فوضى في السياحة داخل المحافظة".

***********
المحكمة الاتحادية ترد دعوى للطعن في التصويت على مفوضية حقوق الانسان
بغداد - وكالات
ردت المحكمة الاتحادية العليا، أمس، دعوى للطعن بتصويت مجلس النواب على مجلس المفوضين بالمفوضية العليا لحقوق الإنسان.
وقال المتحدث باسم المحكمة إياس الساموك في بيان صحفي، إن "المحكمة الاتحادية عقدت جلستها ونظرت في دعوى للطعن بقرار مجلس النواب بالتصويت بالموافقة على مجلس المفوضين في المفوضية العليا لحقوق الإنسان".
وأضاف الساموك أن "أعضاء مجلس المفوضين الأصليين والاحتياط حضروا بناء على إدخال المحكمة لهم كأشخاص ثالثة في الدعوى خلال جلستي اليوم والسابقة للمحكمة وقدموا أقوالهم ولوائحهم ردا على ادعاء المدعي بأنهم ينتمون إلى أحزاب وغير مستقلين".
وأشار الساموك إلى أن "المحكمة ردت الدعوى كون المدعي لم يقدم ما يعزز ادعاءه".
وكان مجلس النواب صوت، في (20 تموز 2017)، على مرشحي مجلس المفوضين للمفوضية العليا لحقوق الإنسان.

**********
التربية تدخل اللغتين الروسية والاسبانية ضمن المنهج
وزارة التعليم العالي تعيد فتح استمارة التعليم الموازي
وتحدد الاثنين المقبل موعداً اخيراً للتقديم
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم، أمس، عن إعادة فتح استمارة التعليم الموازي، فيما حددت يوم الاثنين المقبل آخر موعد للتقديم، فيما كشفت وزارة التربية عن إدخال اللغتين الروسية والإسبانية ضمن "المنهج الاثرائي".
وقال المتحدث باسم وزارة التعليم العالي حيدر العبودي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه انه "تقرر إعادة فتح استمارة التقديم الى قناة التعليم الحكومي الخاص الصباحي الموازي نظرا لمناشدات خريجي الدور الثالث وطلبة محافظة نينوى"، مبينا ان "هذه القناة متاحة أمام طلبة السنة الدراسية السابقة والسنة الدراسية الحالية فضلا عن خريجي الدور الثالث وطلبة محافظة نينوى لهذا العام للتقديم على المقاعد الشاغرة فقط".
واضاف العبودي ان "آخر موعد للتقديم الاثنين المقبل 20 من الشهر الحالي"، مشيرا الى ان "معدل الطالب المتقدم ينبغي ان لا يقل عن درجتين عن الحد الادنى للقبول في كليات الطب على المستوى الوطني بحيث إن المجموع المسموح به للتقديم الى هذه الكليات يجب ان لا يقل عن 663 حتى يتسنى للطالب التنافس مع أقرانه".
وتابع أن "معدل الطالب بالنسبة لكليات المجموعة الهندسية يجب أن لا يقل عن ثلاث درجات عن أقل معدل تم قبوله في القبول المركزي لنفس الكلية، فيما ستكون أربع درجات فارقة عن أقل معدل تم قبوله في القبول المركزي بالنسبة لكليات العلوم، فيما لا يقل معدل التقديم الى التخصصات الأخرى عن خمس درجات عن اقل معدل تم قبوله في القبول المركزي لنفس الكلية او المعهد".
وأعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في 8 تشرين الثاني 2017، نتائج التعليم الحكومي الخاص للقبول في الجامعات العراقية للعام الدراسي 2017/2018، فيما حددت موعد فتح نافذة الالتحاق بالكليات عبر هذه القناة للطلبة الذين لم يتسن لهم التقديم.
من جهتها، قررت وزارة التربية، أمس، اعتبار اللغتين الروسية والإسبانية ضمن "المنهج الاثرائي"، دون دخولها في الامتحان الوزاري.
وقال مكتب الوزير محمد إقبال في بيان صحفي، إن "وزارة التربية قررت في اجتماع هيئة الرأي بجلستها المنعقدة في 12 تشرين الثاني 2017، اعتبار منهج اللغتان الروسية والإسبانية منهجا اثرائيا، ولا يعتبر ضمن المواد التي تدخل في الامتحان الوزاري".
وأضاف البيان، أن "الوزارة تعمل على تقليل المواد الفرعية كي لا تثقل كاهل الطالب، والتركيز على المواد العلمية المهمة الحديثة، من اجل أحداث التطور العلمي والمعرفي المطلوب".


ص 4

المركزي يوجه بعدم المساس بمصالح المواطنين في كردستان

بغداد - وكالات
وجه البنك المركزي العراقي، أمس، المصارف التي لديها فروع في إقليم كردستان كافة بعدم المساس بمصالح المواطنين.
وقال مدير المكتب الإعلامي للبنك أيسر جبار في بيان صحفي، إن "البنك يؤكد بأنه في ضوء قرار مجلس النواب العراقي الموقر ذي العدد 58 في 12/10/2017 في الفقرة خامسا منه، والتي فصلت (في توجيه القرارات بما يحفظ مصالح المواطنين وعدم المساس باحتياجاتهم الأساسية)، فإن هذا البنك يؤكد على أهمية عدم المساس بمصالح المواطنين في نشاطات المصارف كافة التي لديها فروع في إقليم كردستان العراق".
وأضاف جبار أن "البنك المركزي سيقوم بمهام المتابعة والتدقيق على النشاطات المالية التي تقوم بها المصارف في ما ورد أعلاه".

*********

الرافدين يعلن منح قروض تشغيلية للجامعات الأهلية

بغداد - وكالات
اعلن مصرف الرافدين، أمس، عن منحه قروضا تشغيلية للجامعات الأهلية، معتبرا ان هذه الخطوة تساهم في دعم وتهيئة البيئة التربوية المناسبة في البلاد. وقال المكتب الإعلامي للمصرف في بيان صحفي، انه "تقرر منح قروض تشغيلية للجامعات الأهلية تصل الى ١٠٠ مليون دينار"، مبينا ان "مدة القرض تصل الى ٥ سنوات".
واضاف المكتب ان "طالب القرض يقدم صورة قيد حديثة للعقار المراد رهنه لصالح المصرف"، معتبرا ان "هذه الخطوة تساهم في دعم وتهيئة البيئة التربوية المناسبة في البلاد". وباشر المصرف خلال العام الماضي بمنح قروض وسلف للموظفين واصحاب الفنادق واصحاب المهن الصحية وبمبالغ تتراوح بين 3 الى 100 مليون دينار.

***********

الازمة المالية والبنيوية عصفت بكل جوانب حياتنا
فرحان قاسم: بؤس الخدمات لا نهاية له .. ولا حلول ملموسة
بغداد – نورس حسن
لا تكاد معاناة العراقيين تنتهي في ظل اجواء الفساد والمحاصصة الطائفية، وما سببه استهتار الإرهاب وتدميره البنى التحتية، وما نجم عن ذلك وعن اعلان التقشف المالي، وبضمنه زيادة انتشار الامراض بفعل تلوث المياه والتدهور البيئي وتكاثر العشوائيات.
وبشأن هذا كله وارتباطا به تطرح اسئلة كثيرة في الشارع العراقي: الى متى تبقى الاوضاع على ما هي عليه؟ وما هي اجراءات الجهات المختصة لوقف التدهور على الصعد كافة؟ ومتى يتلمس المواطن جهدا حقيقيا لمعالجة المعضلات المتراكمة التي تسمم حياته اليومية وتصادر حقه الثابت في العيش الكريم؟
"طريق الشعب" التقت مقرر مجلس محافظة بغداد فرحان قاسم، وسألته اولا عن مشكلة المياه الصالحة للشرب وما يباع منها معبأً في القناني البلاستيكية.
جوابا على السؤال أوضح ان "الكثير من معامل تعبئة المياه التابعة للقطاع الحكومي متوقف عن العمل حاليا ولاسباب مختلفة، وما يعمل منها هو التاجي لتعبئة المياه. اما معامل القطاع الخاص فمنتشرة في اغلب الاماكن، ومنها المرخص وغير المرخص، اضافة الى كونها مشاريع صغيرة وبسيطة، تتميز بكلفها الواطئة وعدم احتياجها الى عمالة كبيرة او مكان واسع".

تشريعات ولكن!

وبخصوص التراخيص والتشريعات الخاصة بالمعامل الأهلية منها غير المرخصة، اشار قاسم الى ان وزارة الصحة اصدرت تعليمات بهذا الخصوص وانها " تعليمات تتضمن عدة محاور، منها ما يتعلق بشروط المكان ومساحته، والالتزامات التي تفرضها مديرية الرقابة الصحية على من يرغب باقامة معمل لتعبئة المياه، ومنها ان يكون حاصلا على الاجازة الصحية الخاصة بصاحب المعمل والعاملين". واضاف ان هناك حسب قانون الصحة العامة رقم 89 لسنة 1981 "نظام عقوبات للمخالفين لتشريعات وتعليمات الوزارة".
وحول حمى انتشار هذه المعامل في المناطق السكنية والشعبية، قال مقرر مجلس المحافظة انها "ظاهرة عراقية تشكل خطرا على الصحة العامة، بحكم ان اغلب المعامل غير مجاز، ولا تتوفر فيه ابسط الشروط الصحية" عازيا السبب في ذلك الى "ضعف الرقابة وانعدام المتابعة الرسمية والشعبية".

محاولات قاصرة

وفي ما يخص دور اللجان الصحية التابعة للحكومة المحلية اتجاه هذه المعامل اوضح قاسم، ان "لجنة الصحة في مجلس المحافظة كانت لها محاولات من خلال التنسيق مع الدوائر الرقابية في وزارة الصحة ومراكز الشرطة، للحد من هذه الظاهرة عن طريق تشكيل فرق مشتركة". وبيّن ان الفرق "استطاعت ان تغلق عددا كبيرا من تلك المعامل"، لكن ما تقوم به هذه الفرق " يبقى رغم ذلك مجرد حملات وليس عملية مستمرة ومنتظمة".
واوضح مقرر مجلس المحافظة ان المهمة الاكبر في الرقابة "تقع على عاتق وزارة الصحة"، لافتا الى ان الفرق المذكورة واجهزة الرقابة الصحية ولجان التفتيش "غير قادرة على الحد من الظاهرة ، على الرغم من الصلاحيات الممنوحة لها، بسبب كثرتها وانتشارها، اضافة الى عدم توفير الحماية الكافية للفرق اثناء اداء مهامها، مما يسبب احيانا إشكالات لموظفيها".
واضاف من جانب آخر ان "طريقة التعامل بين لجان التفتيش واصحاب المعامل غير المرخصة قد تشكل بابا للفساد المالي".
وفي ما يتعلق بالمياه التي تقوم امانة بغداد بضخها للمواطنين، قال قاسم ان "لا خلاف على سلامتها ، ولكن سلامتها تنتهي عند حدود محطات الضخ". واستطرد موضحا ان "المشكلة ليست في المحطات، فهي ذات مواصفات عالمية، وانما في مياه الحنفية التي تصل الى المواطن، والتي تحتوي على نسب مرتفعة من التلوث". وعزا السبب في ذلك الى "التكسرات التي تعرضت لها مجاري الصرف الصحي ، واختلاط مياهها مع المياه الصالحة للشرب في مجاريها." وضرب مثلا بمياه انابيب الماء في مناطق الامين والمعلمين والكمالية على وجه الخصوص، التي "تتميز برائحة وطعم سيئين".

ازمة مالية

وبيّن فرحان قاسم في حديثه لـ"طريق الشعب" ان "الأزمة المالية والبنيوية عصفت بكل جوانب الحياة في البلاد، وهي ازمة سياسية قبل ان تكون فنية، وقد تسببت في عرقلة عملية الاعمار والصيانة". وقال ان "الحل الانسب للخلاص من هذه الازمات، يكمن في تفعيل الرقابة الشعبية عبر تعزيز العلاقات بين منظمات المجتمع المدني والمجالس البلدية وغيرها، وهذا ما يسعى اليه مجلس محافظة بغداد في الوقت الحالي".
وفي ما يخص حجم الاموال الضرورية لانجاز المشاريع المعطلة ذكر عضو مجلس المحافظة ان "هناك اكثر من 780 مشروعا معطلا في بغداد، وان ميزانية الحكومة المحلية تبلغ 67 مليار دينار، موزعة بين امانة بغداد والحكومة المحلية". واضاف ان "حصة الحكومة المحلية منها لا تزيد على 41 مليارا".
وقال فرحان ان مجلس الوزراء سعى مؤخرا الى "تخصيص منحة لمجلس المحافظة من اجل انجاز 9 مشاريع لها الاولوية في الاعمار، مثل المدارس ومرافق الصحة اضافة الى المياه ومشاريع الصرف الصحي كمشروع الخنساء والشرطة، لمنع الفيضانات اثناء فصل الشتاء في بغداد". واضاف ان جميع ما تم تخصيصه من مبالغ لهذه المشاريع اضافة الى مبالغ الميزانية "لم تُسلم الى مجلس المحافظة حتى الان، على الرغم من مضي 10 اشهر على اقرار الميزانية".

قوننة العشوائيات

وفي ما يخص مقترح قانون تمليك العشوائيات، قال مقرر المجلس ان "هناك على ما يبدو توجها نحو ذلك"، لكنه اوضح ان "قوننة ظاهرة العشوائيات امر خطر وفيه جلبة انتخابية، خاصة ان في بغداد 1000 عشوائية يسكنها اكثر من 3 ملايين مواطن. وهي تشوه جزءا كبيرا من التصميم الاساسي لمدينة بغداد والحزام الاخضر، اضافة الى انها تسببت في توقف الكثير من المشاريع المهمة". واستطرد قائلا ان "توفير السكن للمواطن يقع على عاتق الحكومة، ويجب ان يتم ذلك عن طريق تخصيص أراض صالحة للسكن، تتوفر فيها البنى التحتية من ماء وكهرباء وغيرهما، ويتم توزيعها على المواطنين الذين لا يمتلكون دورا تؤويهم".

*********

تفعيل عقد شراء طائرات من شركة "بمباردير" الكندية
بغداد - وكالات
اعلن وزير النقل كاظم فنجان الحمامي، أمس، التوصل الى صيغة حل لتفعيل عقد ابرم في العام 2013 لشراء طائرات من شركة "بمباردير" الكندية، لافتا الى أن هذا العقد سيرفد اسطول الخطوط الجوية العراقية بطائرات حديثة.
وقال الحمامي في بيان صحفي، إنه "زار مقر شركة بمباردير الكندية لصناعة الطائرات في معرض دبي للطيران للإطلاع على الطائرات التي تعاقد عليها العراق عام ٢٠١٣ مع الشركة لشراء خمس طائرات ولم يتم تفعيله حتى الان".
واضاف، ان "الطائرات الجديدة تحتوي على ميزات عالية، حيث انها توفر ٢٠في المائة من الوقود عن الطائرات العادية"، مؤكداً ان "الطيار يستطيع اكمال متطلبات الاقلاع والهبوط دون اي معاملة".
وأوضح ان "عامل السلامة مرتفع جدا ولديها القدرة على الهبوط بدون طيار"، مشيرا انه "تم التوصل الى صيغة حل من أجل تفعيل العقد مع هذه الشركة والاستفادة من هذه الطائرات لرفد أسطول الخطوط الجوية العراقية بطائرات حديثة اخرى انسجاماً مع تطلعاتنا لفتح خطوط جوية مع بلدان العالم المختلفة".
واشترط الحمامي "تفعيل العقد مع الشركة وبهذه المواصفات ان تكون الشركة ملزمة بدفع ٤٠٠ الف دولار لكل طائرة كقطع غيار"، لافتا الى ان "العراق يعتبر اول دولة في المنطقة تتعاقد مع الشركة الكندية بمباردير وبهذه الامكانيات والمواصفات العالية".

**********

الكشف عن وجبات وهمية بنصف مليون دولار
في الخطوط الجوية العراقية
بغداد - وكالات
أعلنت لجنة الخدمات البرلمانية، أمس، عن وجود إشكالات في عقد الشركة التي تجهز الخطوط الجوية العراقية بالوجبات الغذائية، وفيما لفتت الى تلقي شكاوى حول رداءة الوجبات، كشفت عن رصد وجبات وهمية بقيمة 577 ألف دولار لم تصل الى الطائرات.
وقال رئيس اللجنة ناظم الساعدي في حديث صحفي، إن "الوجبات الغذائية للخطوط الجوية العراقية تجهز من خلال شركة النبيل"، لافتا الى أن "هنالك إشكالات على عقدها".
وأضاف، "لم تعلن الخطوط الجوية عن العقود لاختيار شركة مناسبة، والعقد لم يكن فيه شفافية رغم انه لم يبق منه إلا شهر واحد"، مبينا أن "أسعار الوجبات التي تقدمها الشركة عالية مقارنة بالأسعار في المنطقة".
وتابع، "هنالك شكاوى حول رداءة الوجبات التي تقدم من الشركة، وسيتم التمديد لها بعد شهر بطرق غير قانونية"، محذرا من أن "هنالك تسويفا وسوء إدارة من الخطوط ".
الى ذلك قال مستشار لجنة الخدمات البرلمانية لشؤون وزارة النقل كريم حمود الاسدي في حديث صحفي، أن "الغذاء المقدم من قبل الشركة على درجة كبيرة من الرداءة، وتم تأشير الأمر و رفع حينها تحذير للشركة لتحسين أدائها، لكن ما حصل هو تجديد العقد لشركة النبيل عاما أخر رغم ملاحظاتنا".
واعتبر الاسدي، أن "الحل الأفضل هو عرض مناقصة بين الشركات الرصينة لضمان الحصول على عروض منخفضة وبنوعيات جيدة للأطعمة، وفصلها عن الخطوط الجوية لتكون الخطوط هي الرقيبة عليها بدل أن تكون تابعة للخطوط".

********

وصول أول وجبة من النفط الأبيض
من بغداد إلى السليمانية
السليمانية - وكالات
أعلنت مديرية النفط في السليمانية، عن وصول أول وجبة للنفط الابيض قادمة من بغداد، فيما بينت أن عملية التوزيع على المواطنين ستبدأ خلال الأيام المقبلة. وقالت المديرية في بيان صحفي، إن "أول وجبة من النفط الأبيض وصلت من بغداد، إلى مخازن الوقود في محافظة السليمانية"، مشيرة إلى أن "عملية وصول النفط الأبيض ستستمر خلال الأيام المقبلة". واضافت المديرية، أنه "من المقرر أن تبدأ عملية توزيع النفط على المواطنين خلال الأيام المقبلة". وكان وزير النفط جبار اللعيبي قد اعلن، السبت الماضي، عن توزيع 30 مليون لتر من النفط الأبيض على مدن اقليم كردستان، فيما اشار الى ان الوزارة مستمرة في تجهيز وتوزيع مادة النفط الأبيض على مخيمات النازحين. يذكر ان الوزارة باشرت عمليات تجهيز النفط الابيض منذ شهر تموز الماضي لتأمين خزين جيد للمواطنين خلال فصل الشتاء المقبل، بهدف تحقيق انسيابية عالية في عملية التوزيع وهو سياق اتبعته الوزارة في الاعوام السابقة.

*******

الطاقة البرلمانية: ارباح خصخصة الكهرباء للمستثمر ورواتب موظفيها من الدولة!
بغداد - وكالات
‏أكد عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية عزيز العكيلي، أمس، ان وزارة الكهرباء والحكومة الاتحادية مقتنعة بمشروع الخصخصة، رغم ان أرباحها تذهب الى المستثمر ورواتب موظفيها تدفعها الدولة. ‏وقال العكيلي لـوكالة "الغد برس"، إن "لجنة النفط والطاقة البرلمانية، ترى ان هناك مشاكل كثيرة قد يسببها مشروع خصخصة الكهرباء والتي منها عدم إدامة المشاريع التابعة للطاقة الكهربائية في المحافظات". وأضاف أن "جميع الموظفين العاملين في المشروع يأخذون رواتبهم من الحكومة وتذهب الأرباح الى صاحب الشركة". وتابع ان "‏المعلومات التي بحوزتنا تؤكد ان قسما قليلا من المحافظات وافقت على ملف الخصخصة واتفقت مع الحكومة الاتحادية على ذلك".

********

أكدت من جديد طبيعة النظام المالي الرأسمالي
"أوراق الجنة" المسربة تفضح فساد سياسيين واقتصاديين كبار
متابعة – طريق الشعب
أظهرت وثائق مسربة سابقاً وجود شركات وهمية يستخدمها أشخاص في أماكن بالخارج، بغية التهرب من دفع الضرائب أو القيام بصفقات غير قانونية. وهذا ما حصل في نيسان 2016 مع ما سُمي بـ "وثائق بناما". وبعد تلك التسريبات توهم البعض انها قد تردع الشركات والأثرياء عن اتباع تلك الأساليب في إدارة الأموال. لكن ما تم الكشف عنه اخيرا مما سمي "بأوراق الجنة" بيّن العكس.
فقبل نحو عام تم تسريب نحو 13,4 مليون من الوثائق من عالم الشركات الوهمية إلى وسائل إعلام مختلفة. وكانت اهمها شركة "آبل باي" في برمودا. ويعمل اليوم لصالح هذه الشركة أكثر من 470 موظفا في كل ملاذ ضريبي مهم في أوروبا وآسيا والكاريبي أو إفريقيا.
أكثر من 380 صحفيا من 67 بلدا نقبوا طوال شهور في معلومات وبيانات بحثا عن قضايا مثيرة، بينهم الشبكة الدولية للصحفيين الاستقصائيين ونيويورك تايمز وبي بي سي ...إلخ.
وبعد نشر البيانات ـ على غرار ما حصل مع أوراق بناما ـ تبين وجود سياسيين مرموقين وشركات كبيرة ومشاهير، يودعون أموالهم في ملاذات ضريبية. وأكثر من 120 سياسيا من نحو 50 بلدا يخشون الآن نشر تلك البيانات.
اشهر المتورطين
جاءت على رأس القائمة الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا، ووزير التجارة الأمريكي ويلبر روس، ومستشار المانيا الأسبق كيرهرد شرودر، والممثل الهندى المشهور أميتاب باتشان، والممثلة الأمريكية المعروفة كيرا نايتلى، والمغنية الأمريكية المشهورة مادونا، والمغنى الأيرلندى «بونو»، ورجل الأعمال البريطانى مايكل أشكروفت..
كما كشفت الوثائق المسربة عن علاقات مالية مشبوهة لرجال أعمال مولوا حملة رئيس الوزراء الكندي جاستين ترودو الانتخابية.
الملكة نور والإمارات من ضمن المتورطين
كان من بين من جرى الكشف عن علاقاتهم من اعضاء الاسر المالكة والسياسيين مؤخرًا «الملكة نور» من الأردن، التي أُدرجت على أنها مستفيدة من صندوقين في جزيرة جيرسي، بما في ذلك صندوق يدير ممتلكاتها البريطانية المترامية الأطراف، ووسام كوتيسا وزير خارجية أوغندا، ورئيس الجمعية العامة للأمم المتحدة سابقًا، الذي أنشأ صندوقًا خارجيًّا في سيشيل لإدارة ثروته الشخصية، ووزير المالية البرازيلي هنريك دي كامبوس ميريليس، الذي أنشأ مؤسسة في برمودا «لأغراض خيرية»، وأنتاناس غوغا العضو الليتواني في البرلمان الأوروبي، ولاعب البوكر المحترف، الذي كانت له حصة في شركة بجزيرة مان، وهناك دعوى احتيال ضده في الولايات المتحدة الأمريكية.

أثرياء كبار: عالم خارج القانون

ويمكن القول بصفة عامة ان الأثرياء الكبار هم من يستفيد من صفقات الشركات الوهمية التي تمكنهم من الهرب من دفع ضرائب تنقص من خزينة الدولة. وهذا الأسلوب في إدارة المال يزيد من فقر الفقراء ويوسع الفجوة في الثروات. فنظام الملاذات الضريبية لا يمكّن فقط من التهرب من دفع الضرائب، بل يساعد ايضاً على تفادي القوانين التي لا تروق للأغنياء.
رئيس نقابة الضرائب الألمانية توماس أيغنتالير يعتبر ان "أوراق الجنة" كاستراتيجية للتهرب من الضرائب من قبل شركات وأشخاص، ليست إلا "قمة جبل جليد" ولا يتعجب مما تم الكشف عنه مؤخرا في هذا المجال. فهم يشتكون من حصول صرخة مباشرة بعد الكشف عن هذه الصفقات المشبوهة، لكن فيما بعد لا يحصل شيء، في حين تخسر خزينة الضرائب الألمانية سنويا 50 إلى 70 مليار يورو.

عواقب ضعيفة

منظمة التنمية والإغاثة أوكسفام اتهمت حكومات دول أوروبية أخرى بعدم القيام بما يكفي لمجابهة التهرب الضريبي عالميا. ويشكو توبياس هاوشيلد من أوكسفام من أن البلدان الأوروبية تخسر من خلال التهرب الضريبي للشركات مليارات اليورو سنويا، وتخسر الدول النامية مائة مليار دولار على الأقل سنويا. وهذا مبلغ يساوي مجموع مساعدة التنمية العالمية. "وهذا المال ينقص في تمويل التعليم والصحة والتأمين الاجتماعي".

**********

ص5
كائنات البن

صدرت عن "دار المكتبة الأهلية" في البصرة رواية "كائنات البن" للشاعرة والكاتبة بلقيس خالد.
تقع الرواية في "104" صفحة من القطع المتوسط.
وكتب الروائي إسماعيل فهد إسماعيل في شهادته بحق الرواية قائلا : هناك حكايا عديدة ساحرة تبقى متوارية في ثنايا نص كائنات البن جراء طغيان ما هو شعري على ما هو سردي. رغم انحيازي الى السرد إلا إني تفاعلت ُ مع النص وشاركتُ نسوته معاناتهن وخساراتهن. هناك شفافية رائقة تأخذ بخناق القارئ وهو يتابع قراءة النص".

*********
«الحلم العظيم».. المحورية الدلالية والبعد الرابع
أحمد عواد الخزاعي
قسم الناقد سعيد يقطين النص السردي إلى "الأبنية الحكائية، أو المادة، وهي القصة، التركيب اللغوي وهو الخطاب، الوظيفة الدلالية وهي النص".. هذه الأبعاد الرئيسة نجدها حاضرة بحرفة ودراية، في رواية "الحلم العظيم" للروائي احمد خلف، غير إننا نلاحظ وجود بعد رابع، شكل رافدا مهما للنص، ولوعي القارئ للاستدلال على فحوى النص ومحوريته الدلالية، البعد الرابع هذا تخطى حدود الزمان والمكان والثيمة الرئيسة، في الكثير من محطات حضوره، حتى تحول إلى قطب رحى تدور حوله الجزء الأكبر من الأحداث، إضافة إلى التداعيات والرؤى، التي شكلت محورا انطولوجيا متقدما، سخر له احمد خلف بطلا مثقفا إشكاليا، يحمل فكرا جدليا، كان الغرض من هذا الذهاب بالرواية نحو قصدية، هي "المفتاح لفهم العلاقة بين الوعي والوجود، بموضوعاته وموجوداته"، كما عبر عن ذلك ادموند هورسل .. كان الإطار العام للنص يحكي قصة شاب مثقف يكتب القصة القصيرة، الذي لم يجد لها سبيلا للنشر في الصحف والمجلات، يعيش فوضى اجتماعية ونفسية مصاحبة لوعي استثنائي، يرافقه شبق جنسي غير منضبط، تفسر طبيعة هذه الشخصية القلقة ومعالمها، هذه الرغبة الجنسية العارمة، دفعته إلى أن يصبح عشيقا لزوجة أب صديقه المقرب، وحبيبا لأخت ذلك الصديق في الوقت نفسه. وعشيقا لجارتهم الجميلة، هذا الجموح قاده إلى الوقوع في المحظور، حين أقدم على قتل زوج جارتهم الجميلة، طمعا بها، وبأموال الزوج المغدور، التي يخفيها في مكان ما في داره، كما أخبرته الزوجة الخائنة.
كانت لغة السرد سهلة مرنة، تحتوي على بعض المصطلحات اللغوية الفخمة والموحية، أما لغة الحوار، فكانت تتداخل بين الفصحى التي طغت على النص، وبين بعض المفردات الشعبية التي تشير إلى طبيعة البيئة التي تدور فيها الأحداث "أزقة مدينتي الكاظمية والحرية"، في أواخر العقد الخامس وبداية العقد السادس من القرن الماضي، كانت معظم الحوارات ذات طابع افتراضي تعكس المزاج العام للأبطال، لكنها لا تعكس المستوى الثقافي والبيئي لهم، فقد ظل الحوار يسير على وتيرة لغوية واحدة، واعية هادفة ذات منحى تداولي قصدي، عدا بعض المفردات الشعبية التي اشرنا إليها سابقا، كان الغرض من حوارات كهذه هو خلق جو من الإثارة والتشويق والترقب، إضافة إلى سعي الروائي الى التأكيد على البعد الرابع من خلال هذه اللغة النخبوية الممسكة بأدوات السرد المتحكمة فيه.
رافق هذه اللغة إيقاع هادئ، حافظ على اتزانه مع تنامي البناء الهرمي للنص، حتى في أكثر أحداثه سرعة واحتداما، كما في مشهد قتل الزوج المغدور.. وتميز النص بقدرة احمد خلف على نقل الصورة وسيميائيتها، وذلك بتصوير متقن لحركة المشهد وشخوصه، مثل مشهد شراء البطل جهاز الغرامافون وإدخاله إلى منزله، ووقع هذا الحدث على أفراد عائلته، وتأثرهم بما يصدر عنه من أغنيات، كل حسب خلفيته النفسية، ومستواه الثقافي، ونظرته البسيطة لهذا التحول المفاجئ، وقد استمر تصوير هذا المشهد لثلاث صفحات متتالية.
إن المساحة التي تحرك فيها البعد الرابع للنص طغت على معظم حيثياته، وبنائه الأفقي والعمودي، وسخر له الروائي اغلب عناصر السرد لإيصال دلالته، وتجلى حضوره عبر نافذتين هما:
1- حركة البطل وآراؤه وتصوراته الشخصية، عن الأحداث السياسية والاجتماعية الدائرة من حوله، فقد كان البطل أنموذجا للمثقف الستيني، الذي عاصر أهم التحولات السياسية والفكرية والاجتماعية، التي مر بها العراق الحديث، وتأثر بالفلسفات الوجودية والمادية والجدلية التشكيكية، والأفكار التحررية القادمة من الغرب، والتي هيمنت على الفكر الإنساني آنذاك، واعتنقها معظم الشباب العراقي في تلك المرحلة، كما في حديث البطل مع نفسه في إحدى المشاهد الصامتة "أنا أفكر فانا موجود، ليس ديكارد أفضل مني حين يفكر جادا انه موجود، من خلال التفكير الذي يميزه عن الحيوان".. كان هذا البطل يعيش صراعا فكريا ونفسيا حادا، بين ما يمكن أن يمثله من قيم وأخلاقيات إنسانية سامية، من خلال ما يكتبه من نصوص قصصية، وبين حياته العبثية المنقسمة على نفسها، في فوضى العلائق المحرمة، وحب لا يجد له طريقا، بين ركام الغرائز المحاط بها، لذا كانت الإشكالية الكبيرة التي يعانيها هي : عن ماذا يكتب؟ ولمن؟ وكيف؟ وهل يحق له الكتابة عن المثل العليا ؟ .. "عن أي شيء تريد الكتابة، ومن اجل من سوف تسود الصفحات الطوال؟ عن الحبيبة المستحيلة أم عن الزوجة الخائنة؟ وهل لك مقدرة على ترك مئات الناس الذين يتضورون من الجوع والآلام والاضطهاد أيضا ؟ مع من سوف تقف"؟
كان هذا الصراع يتجسد في النص، عبر حوارات ومشاهد صامتة، ومنولوجات داخلية، يعيشها البطل بمعزل عن محيطه البيئي، في عملية بحث مضنية عن ذاته، جدوى وجوده، وماذا يريد، لتشكل هذه التداعيات ردة فعل سلبية لديه، عن حياته الفوضوية وواقعه الاجتماعي المزري، الذي ظل يبحث عن وسيلة ناجعة للخلاص منه "واحسرتاه على أيامي الضائعة، في هذه الطرق المغبرة، والأزقة المليئة بالبرك الأسنة، بالمياه، والبيوت التي يكاد بعضها يتهدم".. من خلال هذه الرؤى والتصورات، ساهم البطل في أن يضع القارئ في موقع يسمح له بان يطل على تلك المرحلة، إطلالة واعية ناضجة، عن الأفكار التي سادت تلك المرحلة، عن أهم رموزها، مثل "ذكر أسماء الساسة في تلك المرحلة، وصف بغداد الستينيات، ذكر أهم الأحداث التي حصلت آنذاك".. لذا فان البعد الرابع الذي منحه احمد خلف للنص، كتقنية سردية متوارية، أعطى زخما له ومنحه بعدا واقعيا، لتصوير تلك المرحلة، بطريقة لا تجعل من القارئ يقف في منتصف الطريق، فالبطل كان يمتلك من النضوج الفكري والثقافي والجموح، ما مكنه من أن يصبح دليلا سياحيا لتلك الفترة من تاريخ العراق المعاصر، فلم يستثن مشرطه الذي يبحث عن الداء أي شيء، حتى العلائق الاجتماعية التي تختبئ وراء عادات تلك البيئة الاجتماعية المحافظة، تناولها بجرأة ووضوح، كاشفا عن الوجه الآخر لمجتمعه، فقد كانت الحلم العظيم رواية البطل الأوحد، على الرغم من وجود عدة أصوات أخرى، لكن تلك الأصوات كانت تقف في الظل، وقد سخر الروائي هذا البطل الإشكالي ليسلط الضوء عليها، وأوكل المهمة إليه في التعريف بها، بدلا من السارد العليم.
2- محورية مشهد قتل الزوج المغدور، هذا المشهد الذي تحول إلى خذروف رقصة صوفية يدور حول نفسه، وتدور من حوله معظم أحداث الرواية، وتتشظى وتتوازى وتشتبك، عبر قطوعات عدة في نفس المشهد الواحد، لتمثل تداخلا سرديا، وهي تقنية مقاربة لقصص ألف ليلة وليلة، التي استهل بها النص الروائي، لذا نجد أن هذه التقنية قد هيمنت على الوجه العام للرواية، منطلقة من مشهد يحمل دلالة محورية، وهو قتل الزوج المغدور على يد البطل "المؤلف"، والذي تكرر بصور متتالية على امتداد النص، وكان تكرارا ممدوحا، الغرض منه إبقاء القارئ في جو المشهد العام، ومنحه القدرة على الإمساك بأطراف النص، رافق هذا التكرار تنوع في وصف مشهد القتل، يصل حد الإطناب، للتأكيد على القصدية المرجوة منه، حسب تعريف سيبويه للإطناب "هو تكرار بقصد التأكيد على المعنى".. هذه المقاربة السردية مع التراث، كانت من خلال عملية تداخل بين المشاهد والصور، والخروج من المشهد المحوري، إلى مشاهد وأحداث أخرى ثانوية فرعية، تنبثق من تداعيات المشهد الآني، وفق نسق حكائي بعيد عن أجواء اللحظة الحرجة للمشهد الرئيس "قتل الزوج المغدور".. لتتشكل صورة أخرى، تتعدى حدود مكان وزمان هذا الحدث المحوري، حتى تصل في بعض الأحيان إلى مناطق الأهوار، حيث كان يقاتل أصدقاء البطل اليساريون النظام آنذاك.
الحلم العظيم هي رواية الأسئلة المحيرة والمفتوحة على المجهول، وهذا الأسلوب قد اعتاد عليه احمد خلف في معظم نصوصه السابقة، فهو يعمد على إشراك القارئ بصورة فعلية في أن يجد حلول للإشكاليات التي يثيرها نصه، وفق نظرة حداثوية لبناء نصه الروائي، الذي يبقى مفتوحا إلى مديات تتجاوز إنهاء قراءته، لذا نجد أنفسنا كقراء، أمام أسئلة بحاجة إلى أجوبة بقدر أهميتها وهي:
هل كان الحلم العظيم، هو حلم البطل المؤلف بان يصبح كاتبا مشهورا يشار إليه بالبنان؟ وهناك مؤشرات تشير إلى هذا المنحى، وهو سعيه الدؤوب الذي وظف له كل إمكانياته الفكرية والثقافية، ليصبح كاتبا مشهورا، حتى أطلق عليه الروائي اسم "المؤلف".. أم إن الحلم العظيم، هو ذلك الكابوس الذي رافقه طيلة النص، واحتل معظم مساحته، وشكل بعدا رابعا له، حين أقدم البطل المؤلف على قتل زوج عشيقته، طمعا بماله المخبئ؟ فهل كل ما حدث هو مجرد وهم، وحكاية من وحي ألف ليلة وليلة؟ كما في الحوار الذي دار بين البطل والزوجة الخائنة:
- ماذا تفعل لو كان الأمر كله مجرد حكاية ترويها لك امرأة مجنونة.
ضحك: - وما الذي يجمعني بالمجانين ؟
- لا اقصد مجنونة العقل. بل تهوى رواية الحكايات.
هذه التساؤلات جعلت من نهاية الرواية، تبدو عائمة مفتوحة نحو خواتيم حكائية أكثر اتساعا وتعقيدا، فقد مثلت الخاتمة بداية أخرى لحراك سياسي واجتماعي لا يختص بالبطل وحده، بل بالعراق بأكمله، كونها غضت الطرف عن الأحداث والمشاكل الاجتماعية الخاصة والشائكة التي خلفها البطل وراء ظهره، حين قرر الذهاب إلى معتقل مدينة الحلة، لرؤية أصدقائه، ومعلمه الشاعر "مظفر النواب"، وبقيت جميعها معلقة وتتجه نهاياتها نحو المجهول، وأوكل احمد خلف الى القارئ مهمة البحث عن مخارج منطقية لها "لم يتوصل إلى قرار حازم بشان كل شيء يدور من حوله، هنا في هذا المكان، أو هناك في مدينة الحرية".

*******
هاجس ٌ
ليسَ جديداً..!

ريسان الخزعلي

هاجس ٌ
كان َ فينا المشيمة َ..،
موصولة ً بالنحيب
كان َ فينا الرضاعة َ نابضة ً :
مشتهى ً / منتهى ً
يوصِل ُ اللثغَ قبل َ الحليب .
حين َ..،
شبَّ الفطام ُ بنا واستطار َ التهجي
لم نجدْ لوح َ طين ٍ كما وجدوا../
انّها رجفة ٌ في اللسان ِ الرطيب
ونطقنا..،
من الاسم ِ كلَّ العُرَبْ
كي يكون َ..،
اكتمال ُ الغناء ِ كخطِّ المشيب
وكبرُنا..،
صحونا جهاراً..،
خططنا جداريّة ً من مياهْ
كم شُغلنا بترتيب ِ اسمائه ِ..؟
بين َ نبض ٍ طريٍّ ونبض ٍ..،
تخشّب َ في حبل ِ مشنقة ٍ../
قبل َ ان
يخطف َ الرمش ُ عقدتَها تستجيب
وعرفنا..،
الطريق َ الى النهر ِ موحشة ً
ايّها الهاجس ُ المستريب ُ المُريب .
تَعِبَ الأولون َ..،
ويتعبُ مَن في البطون ِ وما من مجيب.

....،
انَّ اولادنا الان َ..،
يَصْحون َ، يَلْهون َ قرب َ حجار ِ «اليِشن»
يَرِثون َ من السومريين َ..،
كنز َ خلود ٍ وكنز َ تراب ٍ مهيب..!!
انّهم يرِثون َ الغياب َ ويُرِثون َ المغيب ...
********
"حديقة من زهور الكلمات".. الحب وأحفاد عروة بن الورد
نوميديا جرّوفي *
عندما نقرأ كتابات الشاعر يحيى السماوي، لا نقرأ بأعيننا فقط، بل بقلوبنا وعواطفنا واحاسيسنا الجيّاشة، ومهما أعدنا قراءة دواوينه نبقى محلّقين في سماء عالية جميلة غير سمائنا هذه.
إنّه الشاعر السماوي ابن أوروك و السماوة العريقة، إنّه المناضل و الشيوعي والمعلّم والأستاذ الذي ينير دربنا دوما، و يسافر بنا بكلماته إلى عالم غير هذا الذي نعيشه، حيث الجمال الذي لا يفهمه شياطين العصر، إنّه العالم الأسطوري.
كتابات شاعرنا "يحيى" مليئة بالحبّ الخالد، مليئة بالمشاعر الحقيقيّة، مليئة بالشّغف، والعشق الذي عجز الكثيرون عن تجسيده كما قدّمه لنا هو هنا و نحن في حديقته الكلماتية مثلما وصفها الشاعر و الناقد السماوي هاتف بشبوش في كتابته.
إنّه بستان بأزهار تشدو عبقا سماواتيا بورود لا نجد لها رائحة مماثلة، سوى في الحديقة الاستثنائية للشاعر يحيى السماوي.
كتب نزار قباني عن المرأة والحبّ الكثير بأسلوبه الخاصّ، ومجّدها شاعرنا يحيى فجعلها الأمّ والأخت والبنت والحبيبة والزوجة والوطن.
فللمرأة حضور خفيّ، لا يراه و لا يهتدي اليه إلاّ رجل متفتّح عارف.
كما قال جلال الدين يوما:
" فربّما كانت المرأة نورا من نور الله، ربّما كانت خلاّقة و ليست مخلوقة، ربّما هي ليست مجرّد ذلك الشيء".
وشاعرنا يحيى أبدع في جعلها في مكانتها الحقيقيّة وكتب عنها الكثير.
ففي نصّ "كنز لا يفنى" يقول:"
حين عقدت الحديقة
قران مياسمي على تُويجاتك
آمنتُ أنّ القناعة "كنزٌ لا يفنى"
فأنا يكفيني من كلّ الدّنيا
خدرك
وكأسٌ من زفيرك
وطبق من تنّورك
مع لحاف من دفئك
يسترُ عورة شتاءات
جسدي
هي حمّى العشق، هي الحبّ الأسطوري الخالد والأبديّ، هو ذا ما أراد أن يوصّله لنا الشاعر يحيى السماوي بسحر كلماته وأدبه في اختيار المفردات الجميلة التي لها طعم خاصّ حتّى من خلال لفظها.
في نصّ "أحفاد عروة بن الورد" يقول:
بسطاء
كثياب أبي ذرّ الغفاري
خفافٌ
كحصان عروة بن الورد
راسخون كالجبال
يكرهون الاستغلال
كراهة الشجرة للفأس
يُحبّون العدالة
حُبّ العشبِ للرّبيع
هنا حديث عن المناضلين والشيوعيين المنتمين دوما الى الطبقة العاملة والكادحة والمنتمين الى الفقراء والعاملين، المنادين بالعدالة و المساواة والصّارخين بقوة دون خوف بوجوه المتعجرفين الظالمين، فهم بُسطاء لكنّهم صناديد دائما.
وفي قوله أيضا في النصّ نفسه:
لهم من المطرقة صلابتها..
ومن المنجل حدّته..
يتكلّم شاعرنا هنا عن حاملي الراية الحمراء برمزيها المقدَّسين "المطرقة والمنجل" الرافعين أصواتهم دوما عاليا بوجه الظلم والاستبداد.
وفي نصّ "أرصفة آمنة" يقول:
وحدها أزقّة و"درابين" السماوة
تقودُ قدميّ
كما يقودُ الراعي القطيع

عودة الى الوطن الأمّ، لنسيم زقاق السماوة، حنين لزمان جميل حيث كان كلّ شيء جميلا، ولكن ورغم مرور سِـنـيِّ الغربة و المنفى البعيد عن الوطن يرى تلك الأزقة ولا يشعر بالراحة والأمان إلاّ وهو هناك تقوده قدماه حيث يشعر بتلك الطمأنينة التي لا توصف، ويستطيع السير هناك في تلك الدرابين بعينين مغمضتين.
وفي نصّ "ثلاثة حروف: ب..ر..ح" المُهدى للشاعر هاتف بشبوش يقول:
أعطانا الله
حرف "ب" واسعًا
كسفينة نوح..
أعطتنا الرحمة
حرف "ر" رشيقًا
كهلال العيد..
وأعطتنا الحرية
حرف "ح" حميمًا
كجناح حمامة
الساسة التجّار استولوا عليها
فكتبوها "ربح"..
الظلاميون اختطفوها
فكتبوها "حرب"..
أنا
كتبتها "حِبر"..
وحبيبتي
كتبتها "بحر"
لذا
آمنتُ بحبيبتي
وكفرتُ بالساسة التجّار و الظلاميين
مُعلنًا
تضامني مع مناديل العشق
في حروبها
ضدّ لافتات الشعاراتِ و الأكفان
هي ثلاثة حروف بسيطة، لكن كلّ واحد شكّلها حسب هواه وفهمه، ح.. ر.. ب صارتْ عند بعضهم: حرب، بحر، حبر، ربح، و هي بحر ، رحمة و حمامة سلام بيضاء، هي بحر واسع المعرفة لا ينتهي، و رحمة للفقراء من جشع الظالمين و ساسة بلداننا الشرقية الذين ينهبون جيوب الشعب الذي لاحول له و لا قوّة، و هي حمامة سلام بين طبقة الشعب المتفكّكة بسبب طائفيةٍ و حروبٍ لا منتهية.. حروف ثلاثة فقط، لكن لو أردنا التعمّق فيها أكثر لكتبنا أسطرا عديدة بصددها.
في نصّ "مناضل" يقول:
في اعتقاله الأول
أخذوا له صورتين أمامية وجانبية
ثمّ اطلقوا سراحه
فخرج يتلفّت
في اعتقاله الثاني
صادروا أسنانه
ثمّ أطلقوا سراحه
فخرج و يده مُطبقة على فمه
في اعتقاله الثالث
صادروا قدميه
ثمّ أطلقوا سراحه
فخرج يتوكّأ على عكّاز
في اعتقاله الأخير
صادروا روحه
ثمّ أطلقوا سراحه
فخرج محمولا في تابوت..
نصّ عميق المعنى والدّلالة، يتحدّث عن ذلك المناضل الشيوعي في زمن البعث وما عاناه في أقبيّة السّجون والمعتقلات، جسّده لنا كبيرنا بصيغة أدبية، لكي تبقى إدانة تاريخية، كلّ مرّة تعذيب وحشي أكثر من سابقتها من طرف وحوش آدميّة لينتهي به المطاف في الأخير خارجا من السّجن في تابوت بعد أن صادروا روحه في النهاية.
ويقول في نصّ "أنا و هي":
هي
تأبى أن أكون عبدها
وأنا
أأبى أن تكون جاريتي
إنّها آلهة العشق والخصب كما عشتار وأفرويديت.
لتبقى المرأة دوما مُقدّسة كما كتب عنها شاعرنا "يحيى" وبيّن قيمتها الحقيقيّة في عين محبوبها، فلولاها لم يجد الرّجل سعادة، ولولاها لبقيَ يبحثُ عن نصفه الضّائع ولولاها لاعتصر الحزن قلبه، و لولاها لما عرف معنى الحياة مُحلّقًا في الأعالي.
وفي نصّ "خصام" يقول:
ما دمنا قد أوقدنا نار الخصام
فليرحل كلّ منّا في حال سبيله
أنا: نحوكِ..
وأنتِ: نحوي
خصامٌ جميل، خصام رائعٌ، خصام لذيذٌ، نُكهته استثنائيّة، عكس الخصام بإدارة الظهر للطرف الآخر، فالخصام هنا أن يفتح كلاهما ذراعيه للآخر هو نحوها و هي نحوه، فكلّ الطرق تُؤدّي إليها هي فقط، و كلّ الطرق تُؤدّي إليه هو فقط، لأنّ كليهما يذهبان الى بعضهما، فهو أناها و هي أناه، هو موطنها و هي موطنه، هي روحه و هو روحها، و هما واحد الى الأبد لا سبيل لهما إلاّ هما.. إنّهما الأنا التي ينصهران فيها معًا دوما الى الأبد.
في نصّ "نهر طفولة بدون ضفاف" يقول:
مُذْ خرجتُ
من جنّتي المزدحمة
بالشياطين
داخلا جحيمها المليء بالملائكة
وأنا
طفلٌ في الستّين
نصّ جميل يشرح أنّ الرجل مهما كبُر ويكبُر يبقى في حضن حبيبته وزوجته طفلا، فهي تحنو عليه وترعاه، فلا يشعر بالأمان إلاّ وهو معها فهي تعامله كما تُعامل الأمّ وليدها ورضيعها لا كزوجة، فيبقى طفلاً في أحضانها ولو كان في الستّين من عمره.
في نصّ "تهمة" يقول:
حبّكِ
هو التّهمة الوحيدة التي ناضلتُ
من أجل إثباتها
الحبّ هو التّهمة الوحيدة التي يُثبتها المحبّ لحبيبته و يُناضل لأجلها، ففي اليد الواحدة خمسة أصابع، تُصبح متساوية جميعا حينما تُلامس يد الحبيبة، لأنّ الحبّ هو جنّة الدنيا وفردوس الحياة و هو النّعيم مع من نُحبّ الى الأبد.
في نصّ "قلبي" يقول:
كذلك قلبي
فيه غرفتان واسعتان
لكنّه
لا يتّسع إلاّ لحبيبة
واحدة
عندما يُحبّ الرجل بصدق و بكلّ جوارحه امرأة، فإنه يراها كلّ النساء في عينيه، تغزو عينيه فلا يرى سواها، وقلبه لن يتّسع لغيرها لأنّها الوحيدة المتربّعة على عرش قلبه، فهي صوته وصداه، غايته ومُناه، سعادته وهناؤه، ونجمته الوحيدة في سمائه الشاسعة.

في نصّ "عبير" يقول:
أنتِ
أنقذتني من جنوني
وأنا
أنقذتكِ من عقلكِ
الحبّ طفل يولد لا يعرف أباه أو أمّه، أبوه هو من يكون له الزارع الذي يسقيه فيكبر، أمّه تكون له الحضن الدافئ الذي يدفئه فيهدأ، فهي أنقذته من جنونه فأصبح زاهدا بعشقها و هو أنقذها من عقلها فأصبح نبضها.
في نصّ "إصرار" يقول:
اثنان يتحدّيانني بكِ:
أنا وأنتِ.. فأين المفرّ؟
أنا من ورائكِ
وأنتِ من أمامي
لولا نهر الروح
ما كان زورقُ الجسد
الحبّ أسمى من أن يكون إحساساً بالقلب فقط، فهو يتعدّى الفوارق و الحدود و لا يؤمن بالمستحيل، فهو حبّ القلب والروح وليس حبّ الجسد والمظهر وهو الأبقى للأبد و إحساس بالحياة من خلال المحبوبة.. كما يُقال: الأرواح جنود مجنّدة، فهو ينبوع يتفجّر من القلب وليس غيثاً يهطل من السماء، هو جسدان تدفّآ بعضهما من صقيع السّنين، فهو انصهار قلبين و اتّحاد روحينِ.
ــــــــــــــــــــــــــ
* ناقدة وشاعرة من الجزائر
ص 6

في الذكرى التاسعة والثلاثين لاستشهاد الرفاق الأربعة
حامد خضير خير الله، كريم عبد الله ديوان
عبد الزهرة محمد حسن، وصميدح خديم
ناصر حسين
مرت قبل أيام الذكرى التاسعة والثلاثون لاستشهاد كوكبة من مناضلي الحزب الشيوعي العراقي الذين أعدموا بقرار جماعي اتخذته قيادة البعث والدولة نكاية بالحزب الذي عرى نهجهم وفضح سياستهم التي تتعارض مع مصالح الشعب وحذر من مغبة الوجهة التي كان يدفعهم إليها المقبور صدام حسين، في التقرير السياسي الذي أقرته اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في اجتماعها الذي عقد في شهر آذار من العام 1978 .
من بين من أعدموا في الوجبة الأولى في شهر أيار من العام 1978 أربعة رفاق من منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الديوانية والمذكورة أسماؤهم في أعلاه.
كتبت أكثر من مرة عن اعتقالهم وإعدامهم. وفي العام الماضي خصصت ما كتبته في المناسبة للحديث عن الشهيد حامد خضير خير الله البدري. وأود اليوم الحديث عن الرفيق صميدح خديم.
ولد الشهيد وتربى بين أحضان عائلة كادحة من عوائل مدينة الديوانية. ولم يعد خافياً على أحد أن محافظتي الديوانية والمثنى، وهما كانتا محافظة واحدة تمتد حدودها من مدينة الكفل حتى حفر الباطن، تصنفان الآن في دوائر التخطيط والإحصاء على أنهما أفقر محافظتين في الدولة العراقية.
لذا لم يكن غريباً أن تربط عوائل الكادحين في الديوانية مصيرها بمصير الحزب الشيوعي العراقي وتخوض النضال تحت رايته ضد الفقر والجهل والتخلف والمرض والبطالة التي كانت السيطرة الاستعمارية على العراق تتسبب بها، والتي أخذ يتسبب بها بعد تحرر العراق بقيام ثورة الرابع عشر من تموز 1958 المجيدة، رجال احتلوا مواقع متقدمة في زعامات السلطة منذ انقلاب الثامن من شباط 1963 الأسود، وجعلوا من أنفسهم خدماً للبرجوازية الطفيلية التي كانت مصالحها تتطلب المصاهرة بينها وبين البرجوازية البيروقراطية المنتشرة في أجهزة الدولة المختلفة والتأثير على قرارات قيادة السلطة كي تصب في مصالح تلك المصاهرة و الطغمة المتشكلة على ضوئها بعيداً عما تقتضيه مصلحة الشعب.
أتذكر النصف الثاني من العام 1959 يوم أدار الزعيم ظهره للديمقراطية، واضطررنا الى غلق مقراتنا في المدن المختلفة، والتي كانت تحمل اسم "اتحاد الشعب"، والتحول تدريجياً إلى العمل السري. ولم يعد الفلاح لدى مراجعته دوائر الدولة يجد من يصحبه من العاملين في مقرات "اتحاد الشعب" لتسهيل معاملته، وأصبح مضطراً للمراجعة المباشرة لهم، فيستقبل بالإهانات والعراقيل والقرارات الظالمة التي لا تنصفه أبداً، فاسمعونا هوستهم الشعبية التي عبرت أسطع تعبير عن الواقع الجديد "بعدك يشيوعي ذلّينه".
ولذا أيضاً لم يكن غريباً أبداً أن ينتسب الشهيد صميدح خديم إلى صفوف الحزب الشيوعي العراقي في سبعينيات القرن الماضي ويكون واحداً من أنشط رفاق الحزب في مدينة الديوانية وخصوصاً منطقة أهل الشط.
أواخر العام 1975 صدر قرار حكومي يقضي بتأميم ما تبقى من حصص الشركات النفطية الذي لم يشمله قرار التأميم عام 1972 .
انطلقت في الديوانية تظاهرة كبرى احتفاءً بالقرار، كنا مساهمين فيها بموكب خاص بشعاراتنا الخاصة، أتذكر أحدها أهزوجة "جبهة وطنية، وبيها انحطم الاستعمار".
عندما وصل الموكب إلى الساحة المواجهة للمحافظة فوجئنا بهجوم واسع ممهد له من قبل زمر الأمن وبعض عناصر البعث، كان أحدهم يمثل البعث في لجنة الجبهة في المحافظة، يقودهم كل من ضباط الأمن: علي حسن الخاقاني، محمد عباس، وفاضل.. وأخذوا يعتدون على رفاقنا بالضرب الشديد وبدون تمييز، وكانوا يهزجون بشعارهم المسخرة ( شعب شعب كله بعث موتوا يا رجعية) فاضطررت للتدخل وسحب رفاقنا وأصدقائنا من الساحة ومن التظاهرة.
عدت إلى البيت متعباً، لذا لم أستطع الاطلاع إلا صباح اليوم التالي على أن امن المحافظة قام بمداهمة دور الرفاق حامد خضير وأبو واقد عبد الزهرة محمد حسن وصميدح خديم واعتقالهم، وعند الصباح قاموا باعتقال الرفيق كريم عبد الله ديوان الذي كان يعمل محصلاً في مصلحة نقل الركاب الحكومية، كلفنا الرفيق عبد الأمير ناصر الجميلي بالاتصال بهم ،بالبعثيين ، باعتباره مسؤولاً للعلاقات في ذلك الوقت، ومعرفة سبب اعتقال رفاقنا والمطالبة بإطلاق سراحهم، الا أنهم فاجؤونا بالرد بأن الاعتقال جاء عن قضية أمنية وهم لا يحق لهم التدخل فيها.
بعد تعذيبهم في مديرية أمن الديوانية نقلوا الى الأمن العامة، وهناك تعاملوا معهم بسياسة العصا والجزرة، من جهة التعذيب المبرح لجعلهم يعترفون باعترافات باطلة، ومن جهة يفاوضونهم ويقدمون لهم المغريات،وكما قال الشاعر الكبير محمد مهدي الجواهري في قصيدته المعروفة "هاشم لوتري" :
حشدوا علي المغريات تسيل صغراً لعاب الارذلين رغائباً
وبأن أكون ضحى وزيراً مثلما أصبحت من أمر بليل نائباً
رفضوا بإباء وشمم كل المغريات التي قدمت لهم، وأجابوا بكرامة نفس جواب المناضلة السودانية فاطمة إبراهيم عام 1971 يوم عاد جعفر نميري إلى السلطة بدبابات وطائرات أنور السادات ومعمر القذافي، بعد أن أسقطه انقلاب الشهيد هاشم العطا واعتقل زوجها القائد في الحزب الشيوعي السوداني رئيس اتحاد النقابات العمالية في السودان الشهيد الشفيع أحمد الشيخ، وكلف شقيقها معاوية إبراهيم ليطلب منها أن تقنع الشفيع ليقدم طلب استعطاف الى نميري كي يعفو عنه ويطلق سراحه فأجابت "الاشرف للشفيع أن يرتقي سلم المشنقة من أن يركع عند حذاء نميري" وقامت بإخفاء ابنه كي لا يحس به ويلحقه بابيه الذي ارتقى أرجوحة الإبطال حاله حال هاشم العطا وعبد الخالق محجوب وغيرهم، ولم تظهره إلى العلن إلا بعد إن رحل عن مقاليد السلطة كل من نميري وحسن الترابي الذي ورط قائد الجيش عمر البشير للقيام بانقلاب عسكري، ويقيم في السودان سلطة طائفية بغيضة وضعت أهل الجنوب السوداني أمام خيارين أما إشهار الإسلام والتخلي عن مسيحيتهم أو الموت تحت زناجير الدبابات وصواريخ الطائرات، فتسببوا في النهاية بسياستهم الخاطئة والضارة إلى أن يصبح السودان الموحد دولتين: دولة السودان الإسلامي في القسم الشمالي ودولة السودان المسيحي في القسم الجنوبي، ومثلما رفضت المناضلة فاطمة إبراهيم عروض نميري ومغرياته رفض الرفيق صميدح خديم وباقي الرفاق كل المغريات التي قدمت لهم من أجل إلغاء أحكام الإعدام التي صدرت في حقهم. لقد كنا على اتصال بهم ونعرف جيداً ما قدموا لهم من مغريات، وقد بذل الحزب كل ما لديه من إمكانات وجهود من أجل إنقاذ حياتهم ولم يستطع، ونفذت وتلطخت من جديد أيادي البعثيين بدماء الشيوعيين في أيار 1978 ودخلوا سجل الخالدين. بعد استشهاد صميدح فارق والده الحياة، ومازلت التقي بين حين وحين بشقيقه وولده علاء. فالمجد للشهيد صميدح خديم يوم ولدته أمه ، ويوم عاش حياته عضواً في صفوف الحزب الشيوعي العراقي مناضلاً باسلاً من أجل أن يكون وطنه حراً وأن يعيش شعبه سعيداً. والمجد كل المجد له وهو يواجه رصاص الجلادين يهتف لشعبه وحزبه ووطنه الحر الموحد المستقل وبسقوط الفاشست.


*********
في ستوكهولم حفل تأبيني للقائد الأنصاري صباح ياقو توماس (أبو ليلى)
ستوكهولم - نجم خطاوي
في أجواء خيم عليها حزن وفداحة الفقدان ،ممتزجة مع مشاعر الفخر والتباهي, استذكر حشد كبير من العراقيين الفقيد الراحل القائد الأنصاري الشيوعي صباح ياقو توماس (أبو ليلى) في أمسية تأبينية دعت اليها عائلة الفقيد, وأقيمت مساء الأحد 22/10/2017 في منطقة سودرتاليا- ستوكهولم.
أدار الأمسية الشاب غيث جلو مرحباً بالحضور الكريم وشاكراً لهم تجشم عناء السفر من مناطق مختلفة من السويد, مستذكراً بكلمات بليغة ومؤثرة عددا من المحطات النضالية في مسيرة وحياة الرفيق الراحل أبو ليلى.
السيد طارق ياقو توماس أخ الفقيد تحدث في التأبين مستذكراً تلك المسيرة النضالية التي اجترحها الفقيد أبو ليلى منذ يفاعته وشبابه في مدينته القوش واشتراكه مبكراً في الكفاح المسلح في مناطق عقرة والقوش وباهدنان ومناطق كوردستان العراق عموماً, والصعوبات التي واجهت الفقيد والعائلة عموماً جراء ممارسات الأنظمة القمعية المتعاقبة..
في حديثه قدم الشكر والامتنان لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد على تضامنها ومواساتها للعائلة.
شارك في التأبين، اضافة لعائلة وأهل الفقيد وأقاربه, عدد كبير من أبناء الجالية العراقية في سودرتاليا وستوكهولم ومدن السويد الأخرى, وبمشاركة رفاقه من منظمة الحزب الشيوعي العراقي, وعدد من رفاقه الأنصار الذين شاركوه مسيرة النضال المسلح في جبال وسهول كوردستان, وعدد من الوجوه الاجتماعية.
في التأبين ألقيت كلمات باسم منظمة الحزب الشيوعي العراقي/السويد, ورابطة الأنصار في ستوكهولم, ورابطة المرأة العراقية, أشادت بالدور الوطني النضالي للفقيد الراحل أبو ليلى ومآثره البطولية.
كما قرئ في الأمسية التأبينية عدد من النصوص الشعرية التي مجدت تاريخ وذكرى الرفيق صباح أبو ليلى.
وأستذكر الحضور بألم وحزن وفخر صوراً من كفاح الرفيق الراحل أبو ليلى والدور البطولي الذي أداه ورفاقه في ستينيات القرن الماضي مقاتلين شيوعيين في فصائل ثورة أيلول, وعبر الفلم التسجيلي (ذاكرة ثوار), وهو من مجموعة افلام وثائقية باسم ذاكرة الأنصار.
كلمة الختام كانت لأبن الرفيق دانيال صباح توماس التي قدمها بالسويدية، وكانت صورة من الاحاسيس الصادقة والمعبرة عن اعتزاز الابن بمسيرة وكفاح الأب وتضحياته, ومعاهدته على استذكاره دوماً واستذكار مثله الوطنية والانسانية.
ابو ليلى من مواليد عام 1942 مدينة القوش ومن عائلة شيوعية, وكان قد التحق مبكراً في صفوف الحركة المسلحة في كوردستان العراق خلال ستينيات القرن الماضي, وقد اشترك في عشرات المعارك البطولية ضد مرتزقة النظام, وفقد احدى عينيه في واحدة من معارك اقتحام الربايا.
في عام 1985 استشهد اخوه الرفيق طلال توماس(سعد) في كَلي كورت منطقة دهوك اثر قصف الطائرات, كما استشهد اخوه الثاني خيري توماس (خيري) في منطقة زاويته في دهوك عام 1986 أثناء اقتحام احدى الربايا العسكرية.
في عام 1987 وعلى اثر استخدام النظام الفاشي المقبور للأسلحة الكيماوية ضد مقر حزبنا الشيوعي العراقي في كَلي زيوه- مقر قيادة قاطع بهدنان, أصيب الرفيق أبو ليلى بإصابة بالغة جراء تعرضه للغازات السامة, واضطرته لترك الحركة الانصارية والسفر للعلاج, وظل متنقلاً في بلدان عدة حتى استقر في السويد, والتي غادرها لاحقاً متوجهاً الى الوطن, وفقدناه بألم وخسارة في مدينته القوش التي أحبها ونذر حياته لأجل سعادة ورفاه أهلها.

************

شيوعيون في الذاكرة
عطا عباس
هو العم والمربي والوجه الاجتماعي والوطني البارز (جبار معروف ) هو ثاني أثنين تشكل الكتابة لي عنهم ضربا من المستحيل.
هو في الحلة لم يبارحها، وشكّل مع صنوه الآخر الذي لم يبارح بغداد، صاحب محل "ترزي الندى"، الشيوعي (توفيق الخياط)، شكّلا لنا عالما من المقاومة والاصرار خلال سنوات العمل السري الطويلة.
كانا كفنارين يشعان أملا ويرشدان الباحثين عن الحق، وعن الطريق الى الحزب الشيوعي العراقي، عندما اختلطت الدروب وتشابكت الرؤى وزاغ البصر والبصيرة لدى الكثيرين بعد أن أحكم الطغاة دورة الدم بعد العام 1978
هما من شكّلا ظاهرة فريدة لدى "رفاق الداخل" : جبار معروف وتوفيق الخياط، كلاهما حزب شيوعي عراقي بمفرده.
وذاك انجاز نضالي كبير سيأخذ حقه الكامل في التقييم في السنين القادمة.
فعندما "يضيع" احدنا كان (أبو رؤوف) و (أبو ندى) في الوجدان، وكانت ابوابهما، كقلبيهما، مفتوحة لشحذ الهمم وطرد اليأس.
وللآن أتذكر جملة كان يرددها الشهيد كاظم عبيد(أبو رهيب)، المسؤول الفعلي لتنظيمات الفرات الأوسط وأسطورته، حين تتقاذفنا رياح الموت من أكثر من جهة، كان يردد على مسامعي : "مادام جبار معروف حيا يرزق، فسيجد الحزب الف طريقة وطريقة لتعافيه وللعب دوره الوطني المشهود".
كانت زيارة العم "واجبة" في منعطفات عملنا الحادة والمربكة حينها الى حد كبير،
كنا نصغي ونناقش، نتفق ونختلف، لكنا نخرج بعزيمة لا تلين، وجملة اثيرة لديه ولدينا: "لا تتعبون، الطريق طويل، لكنه سينتهي يوما ما بعار يجلل القتلة وخونة الوطن".
لقد أحتوى " جبار معروف " مدينة الحلة بالكامل، ولم يكن سهلا حتى على جلاوزة السلطة ومسعوريها الحديث بسوء عن تاريخ الشيوعيين العراقيين في اي مجلس يحضره العم (أبو روؤف). كان يستند الى تاريخه النضالي الباسل، والى موقعه الاجتماعي البارز في المدينة وتوابعها.
طوال عقود لم تكسره السجون ولا زنازينها ولا زبانية الحكومات الفاسدة التي سامت شعبنا العذاب.
ولم يحمل جسده الناحل والمتعب غير وشم التعذيب الذي عمده وطنيا وشيوعيا لا يلين!
في أخر مكالمة "مشفرة" لي معه من دمشق، وقبيل رحيله، لم اسمع منه غير صدى المقاومة والأمل بفجر جديد.
مع التمنيات "بسلامة عمنا الكبير" ، كناية عن الحزب ورفاقه الشجعان.
للمقدام الراحل (جبار معروف) الذكر الطيب، ولنبله ولسمو قيمه الخلود.

*****


ص7
مباراة السوبر العراقي على ملعب كربلاء الدولي

بغداد – طريق الشعب
أكد اتحاد الكرة، أن مباراة كاس السوبر بين القوة الجوية والزوراء لا يمكن إقامتها على ملعب الشعب الدولي لعدم جاهزيته، مبينا أن الملعب البديل هو ملعب كربلاء الدولي.
وقال المتحدث باسم الاتحاد حسين الخرساني في حديث صحفي، إن "المباراة مباراة كأس السوبر بين فريقي القوة الجوية والزوراء المقررة في ١٧تشرين الثاني الحالي على ملعب الشعب الدولي لا يمكن إقامتها بسبب عدم اكتمال أعمال تأهيل الملعب".
وأضاف الخرساني، أن "اتحاد الكرة اقترح إقامة المباراة على ملعب كربلاء الدولي"، مبينا أن "الأمر مرهون بموافقة الفريقين".

**********
عقب المواجهة..
مدربا العراق وسوريا يتحدثان عن فائدة المباراة التجريبية
إعداد ــ طريق الشعب
تعادل المنتخب الوطني العراقي، مساء الاثنين، مع نظيره السوري ودياً على ملعب كربلاء الدولي. وسجل المنتخب السوري الهدف الأول عن طريق اللاعب فراس الخطيب في الدقيقة 19.

وجاء هدف التعادل من خلال المدافع السوري عمرو جنيات بالخطأ في مرماه بالدقيقة 42 لينتهي اللقاء بالتعادل الايجابي هدفا لهدف. وأكد مدرب منتخبنا الوطني باسم قاسم بان مباراة سوريا الودية قد حققت الغاية المرجوة منها وان أداء المنتخب الوطني يسير في الطريق الصحيح وفي تصاعد مستمر وانه يعد الشارع الرياضي العراقي بصناعة جيل مماثل لجيلي 86 و 2007 . وقال قاسم في المؤتمر الصحفي الذي عقد عقب مباراة منتخبنا الوطني ضد سوريا ” منتخبنا كان الأفضل في اغلب أوقات المباراة وسيطرنا على معظم فتراتها في حين هدف سوريا جاء نتيجة غفلة دفاعية والمهم أن المباراة حققت الغاية المرجوة منها " وعن مستوى منتخبنا الوطني تحت قيادته قال باسم ”هناك اختلاف بعض الشيء في مستوى منتخبنا الوطني والمهم انه يسير في الطريق الصحيح وبمستوى متصاعد وبالإضافة أن منتخبنا بدأ يتميز بطابع جديد وهو التحكم برتم المباراة وتسييرها بيده “
أما عن الأسماء المختارة وسبب غياب بعض الأسماء قال ”منذ البداية نحن ككادر تدريبي أسسنا للاستقرار على مستوى التشكيلة والنتائج وزج اللاعبين الشباب الجدد بالتدرج سيمكننا من خلق جيل مقتدر لقيادة الكرة العراقية مستقبلاً وبالنسبة لفرانس بطرس فمشكلته هي إدارية بحته بسبب عدم إكمال أوراقه الخاصة "
وختم مدرب المنتخب الوطني حديثه "أن الشارع الرياضي العراقي لم يعد يحتمل توالي النتائج السلبية وأنا اعد الشارع الرياضي بصناعة جيل يضاهي جيلي 2007 و 1986 واعد أيضاً بصناعة انجاز في بطولتي غرب آسيا وكاس الخليج"

مدرب سوريا

ومن الجانب الآخر أكد مدرب المنتخب السوري أيمن الحكيم، أن مباراة فريقه أمام المنتخب العراقي كانت ممتعة للجمهور العراقي، معتبراً أن إصابة بعض اللاعبين وتأثر الفريق بالخروج من تصفيات المونديال آثراً على الأداء. وقال أيمن الحكيم في مؤتمر صحافي عقده في كربلاء عقب المباراة، إن "المنتخبين العراقي والسوري قدما مباراة أمتعت الجمهور"، معربا عن "سروره باللعب في العراق وان يكون المنتخب السوري جزءا من المساهمة في رفع الحظر عن العراق". وأضاف الحكيم، أن "الإصابات التي تعرض اليها بعض اللاعبين، فضلا عن التأثر بالخروج من تصفيات كاس العالم كان لهما تأثير على مستوى اللاعبين".

***********
بوفون يعلن اعتزاله الدولي وسط دموعه
متابعة – طريق الشعب
قال جيانلويجي بوفون، قائد وحارس مرمى إيطاليا، إن فشل منتخب بلاده في التأهل إلى كأس العالم 2018 في روسيا يعد "أمرا مخزيا". وأضاف بوفون في تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية "إنه عار بسبب كل شيء، بسبب الناس الذين حضروا ليساندونا، لقد فشلنا في شيء مهم جدًا". وأعلن بوفون وسط دموعه اعتزاله الدولي بالقول "من المؤسف أن آخر مباراة لي مع المنتخب أسفرت عن عدم تأهلنا لكأس العالم". وأكمل"أنا آسف، ولكن ليس من أجلي، من أجل المجموعة، لأننا فشلنا في تحقيق الهدف الذي كان مهما بالنسبة لإيطاليا بأسرها، هذا هو إحباطي الوحيد وليس نهاية مسيرتي مع إيطاليا، الوقت يمر بالنسبة للجميع وهذا هو القرار الصحيح". وتابع "كنا نعلم أن المباراة ستكون صعبة، وخاصة بعد نتيجة الذهاب، لعبنا تحت ضغط كبير". كما تحدث عن الكرة الإيطالية وقال "لدينا أمل لأن هناك قوة، عناق كبير لكل أولئك الذين دعموني، فينتورا لديه نفس أخطائنا، المنتخب تمكن دائما من النهوض عقب أسوأ الكبوات".
وشكر بوفون، صاحب الرقم القياسي لعدد المباريات الرسمية في تاريخ الأزوري بـ174 مباراة، زملاءه الذين شاركوه اللحظات الأهم في مسيرته. وقال في هذا الصدد "أريد احتضان (جورجيو) كيليني، و(أندريا) بارزالي و(دانييلي) دي روسي، وجميع الزملاء الذين زاملوني لأكثر من 10 أعوام".

******
السويد تحجز المقعد الـ 29 في المونديال
متابعة – طريق الشعب
بات المنتخب السويدي هو الضيف رقم 29 على مونديال روسيا، الصيف المقبل، بعدما حجز بطاقة التأهل على حساب إيطاليا، مساء الاثنين، بالتعادل سلبيا في مباراة إياب الملحق الأوروبي، بعد انتهاء مباراة الذهاب بفوزه بهدف نظيف.
وبعد تأهل كل من سويسرا وكرواتيا والسويد، اليوم، تتبقى فقط بطاقة وحيدة، سيكشف عن صاحبها خلال مباراة غد، بين الدنمارك وجمهورية إيرلندا، ليكتمل بذلك عقد المتأهلين عن القارة الأوروبية.
كما تتبقى مواجهتان في مرحلة الملحق، ستكشف عن آخر المتأهلين للمونديال، بين منتخبات أستراليا وهندوراس، وبيرو ونيوزيلندا.
وكانت المنتخبات التالية قد حجزت مقاعدها بالفعل في المونديال، بالإضافة الى روسيا البلد المضيف:
قارة أفريقيا: مصر والمغرب وتونس السنغال ونيجيريا.
قارة آسيا: السعودية واليابان وإيران وكوريا الجنوبية.
قارة أوروبا: ألمانيا وبلجيكا وكرواتيا وإسبانيا وفرنسا وإنجلترا وآيسلندا وبولندا والبرتغال وصربيا وسويسرا والسويد.
قارة أمريكا الشمالية: المكسيك وبنما وكوستاريكا.
قارة أمريكا الجنوبية: البرازيل وأوروجواي والأرجنتين وكولومبيا.
يذكر أن قرعة المونديال، ستقام في الأول من كانون الأول المقبل، في قصر الكرملين، بالعاصمة موسكو

***********
نكسة إيطاليا تتصدر أغلفة الصحف الألمانية
متابعة – طريق الشعب
تصدر فشل المنتخب الإيطالي في العبور الى مونديال روسيا 2018، عقب التعادل السلبي أمام السويد، أغلفة الصحف الألمانية، الصادرة أمس الثلاثاء.
ولم يتأهل منتخب إيطاليا، لكأس العالم، عقب التعادل السلبي مع السويد، في إياب الملحق المؤهل للمونديال، والهزيمة ذهابًا بهدف نظيف خارج الديار.
وتصدرت صورة جانلويجي بوفون، حارس مرمى وقائد إيطاليا، غلاف صحيفة "fussball bild"، معنونة "الغياب عن المونديال.. إيطاليا تبكي".
فيما أبرزت صحيفة "بيلد"، غياب إيطاليا عن مونديال روسيا، قائلة "ماما ميا.. بوفون وإيطاليا خارج كأس العالم بعد التعادل السلبي أمام السويد".
وفي السياق ذاته، سلطت صحيفة "waz" الضوء على الأمر نفسه، إذ عنونت "مونديال روسيا بدون إيطاليا.. بطل العالم 4 مرات يفشل أمام السويد".

***********
سلة الاخبار...
فاروق عبد جاسم: فريق النجف سيكون رقماً صعباً في المنافسات المحلية

خاص – طريق الشعب
أكد مدرب اللياقة البدنية لفريق النجف بكرة القدم، فاروق عبد جاسم، أن الفريق يسير بخطى متزنة في فترة إعداده للدوري الكروي الممتاز.
وقال عبد جاسم في حديثة لـ"طريق الشعب": إن فريق النجف يسير بخطوات ثابتة في فترة إعداده للدوري الكروي الممتاز، بعد أن خاض معسكرا تدريبيا في مدينة انطاليا التركية تضمن وحدات تدريبية منتظمة صباحية ومسائية فضلاً عن خوض ست مباريات تجريبية هناك.
وأضاف عبد جاسم: أن المباريات التجريبية التي خاضها الفريق برزت إمكانيات اللاعبين الفنية والمهارية وتعرف من خلالها الملاك التدريبي على طاقاتهم، و التزامهم وجديتهم وحرصهم في أداء الوحدات التدريبية والواجبات المكلفين بها في المباريات التجريبية والحصص التدريبية يجعلنا نتفاءل بتحقيق نتائج طيبة في منافسات الدوري.
وتابع حديثة: أن جانب اللياقة البدنية بالنسبة للاعبين وصل إلى مرحلة جيدة واللاعبون يتمتعون بمهارات عالية قبل دخول المنافسات المحلية.
وأشار إلى أن الإضافات الجديدة للفريق مميزة وستعطي إضافتها بالتعاقد مع اللاعبين امجد عطوان ومصطفى ناظم والمحترف البرازيلي فيرناندو، فضلاً عن اللاعبين الآخرين.
يشار إلى أن الملاك التدريبي لفريق النجف يتآلف من الكابتن ناظم شاكر ومساعديه علي هاشم وجاسب سلطان ومدرب اللياقة البدنية فاروق عبد جاسم ومدرب حراس المرمى هادي جابر.

سلة الشرطة تواصل تحضيراتها وتستغني عن خدمات محترف بوسني

علي البهادلي - المركز الخبري لنادي الشرطة
يواصل فريق نادي الشرطة بكرة السلة تدريباته اليومية في مجمع القاعات العشرة في وزارة الشباب والرياضة بالرغم من توقف منافسات دوري السلة الممتاز بسبب انشغال المنتخب الوطني في معسكر تدريبي في مدينة اسطنبول التركية تحضيراً للمشارك في تصفيات كأس العالم .
وأكد مدير الفريق عباس خضير في تصريح صحفي، أن "الفريق يخوض وحداته التدريبية اليومية بقيادة المدرب محمد فاضل بتواجد سبعة لاعبين بعد التحاق أربعة لاعبين من الفريق بصفوف المنتخب الوطني وهم كل من سنار إياد ومحمد صلاح وعلي مؤيد ونورس ضرار بالإضافة الى منح إجازة قصيرة للمحترف الأمريكي فريمان".
وبين أن "الكادر التدريبي وبالاتفاق مع الهيئة الإدارية للنادي منح المحترف البوسني ديجان الاستغناء عن خدمات لعدم القناعة بمستواه بعد ان فشل في ان يكون إضافة كبيرة إلى الفريق ، ويتم حاليا دراسة سير بعض اللاعبين المحترفين للتعاقد مع احدهم ".
وأشار إلى أن "الفريق يسعى إلى مواصلة التألق بعد استئناف منافسات البطولة والبقاء على قمة صدارتها بعد أن حقق الفوز في أول أربع مواجهات ضد النفط والناصرية والميناء والتضامن النجفي ".

********
تحليل أداء فرق فورمولا 1 في سباق جائزة البرازيل الكبرى
متابعة - طريق الشعب
فاز سيباستيان فيتل سائق فيراري، بسباق جائزة البرازيل الكبرى في بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، يوم الأحد الفائت بينما قدم لويس هاميلتون المتوج حديثا بلقبه الرابع أفضل أداء بعدما تقدم من المركز الأخير ليحتل المركز الرابع مع فريقه مرسيدس بطل العالم.
وفيما يلي تحليل أداء فرق بطولة العالم لسباقات فورمولا 1 للسيارات، في سباق جائزة البرازيل الكبرى (الفرق مرتبة حسب مراكزها في البطولة).
مرسيدس (احتل الفنلندي فالتيري بوتاس المركز الثاني، والبريطاني لويس هاميلتون المركز الرابع).
بدأ بوتاس من المقدمة لكنه تراجع خلف سيباستيان فيتل في البداية، ويتأخر الآن بفارق 22 نقطة وراء السائق الألماني في معركة المركز الثاني في الترتيب العام.
وانطلق هاميلتون بطل العالم أربع مرات السباق من حارة الصيانة بعد تغيير وحدة الطاقة وصندوق التروس وفشله في تسجيل زمن في التجارب التأهيلية، وحصد هاميلتون نقاطا للسباق 24 على التوالي.
فيراري (احتل الألماني سيباستيان فيتل المركز الأول، والفنلندي كيمي رايكونن المركز الثالث).
حقق فيتل انتصاره الخامس هذا الموسم والفوز رقم 47 في مسيرته والأول لفيراري منذ سباق المجر في تموز.
وتصدر السائق الألماني السباق بعد المنعطف الأول ولم يفقد الصدارة إلا عند دخوله حارة الصيانة فقط.
وتفوق رايكونن على هاميلتون ليحتل المركز الثالث للسباق الثالث على التوالي.
رد بول (احتل الهولندي ماكس فرستابن المركز الخامس، والأسترالي دانييل ريتشياردو المركز السادس).
دخل فرستابن حارة الصيانة مرتين، وسجل أسرع لفة في السباق الذي لم يشهد الكثير من الأحداث بالنسبة للسائق الهولندي الذي انطلق من المركز الرابع.
بدأ ريتشياردو من المركز 14 بعد عقوبة تتعلق بالمحرك واحتك بسيارتي ستوفل فاندورنه وكيفن ماجنوسن في البداية ودارت سيارته حول نفسها لكنه شق طريقه بعد ذلك بإطارات جديدة.
فورس إنديا (احتل المكسيكي سيرجيو بيريز المركز التاسع وانسحب الفرنسي استيبان أوكون).
انتهى سجل أوكون في إنهاء كل سباق شارك فيه في فورمولا 1 بعد اصطدامه بالفرنسي رومان جروجان لتتضرر سيارته بشدة.
وهذه أول مرة ينسحب فيها السائق الفرنسي من سباق منذ عام 2014، وتراجع بيريز خلف فرناندو الونسو وفيليبي ماسا في بداية السباق.
وليامز (احتل البرازيلي فيليبي ماسا المركز السابع، والكندي لانس سترول المركز 16).
ودع ماسا جماهير بلاده في تأثر في سباقه قبل الأخير في فورمولا 1، وتمت دعوته للصعود إلى منصة التتويج بعد السباق.
وبدأ سترول السباق من المركز 16 بعد عقوبة بسبب صندوق التروس، وتعين على السائق الكندي أيضا التعامل مع تحطم أحد إطارات سيارته.
تورو روسو (احتل الفرنسي بيير جاسلي المركز 12 وانسحب النيوزيلندي بريندون هارتلي).
لا نقاط مرة أخرى للفريق المبتلى بمشاكل محرك رينو وهو ما تسبب في عقوبة لسائقيه على خط الانطلاق.
بدأ غاسلي من المركز 19 وهارتلي من المركز 18، وفقد هارتلي الاتصال بفريقه عبر الراديو وعندما عاد الاتصال طلب منه الفريق العودة لحارة الصيانة قبل أن ينسحب بسبب معاناة سيارته من استهلاك زائد عن الحد للزيت.
رينو (احتل الألماني نيكو هولكنبرغ المركز العاشر والاسباني كارلوس ساينز المركز 11).
اقترب رينو أكثر من تورو روسو وتقلص الفارق بينهما إلى أربع نقاط فقط، وفقدت السيارتان مركزا واحدا عند الانطلاق.
وقال ساينز إن سيارته تعرضت لأضرار عندما تسبب ماسا في ابعاده عن مسار الحلبة.
هاس (احتل الفرنسي رومان جروجان المركز 15 وانسحب الدنماركي كيفن ماغنوسن).
عوقب جروجان بخصم 10 ثوان من زمنه لتسببه في حادث تصادم باللفة الأولى مع أوكون، واصطدم ماغنوسن وفاندورنه في المنعطف الثالث وانسحب الاثنان من السباق.
مكلارين (احتل الاسباني فرناندو الونسو المركز الثامن وانسحب البلجيكي ستوفل فاندورنه).
بدأ الونسو سادسا، وهو أفضل مركز هذا الموسم للسائق الاسباني، لكنه لم ينجح في الحفاظ عليه في ظل معاناة سيارته من مشكلة في الطاقة، وانسحب فاندورنه بعد حادث اللفة الأولى.
ساوبر (احتل السويدي ماركوس إريكسون المركز 13، والألماني باسكال فيرلاين المركز 14).
يتبقى أمام إريكسون سباق واحد آخر للحصول على أول نقطة هذا الموسم، وأنقذ سباق البرازيل الفريق من المركز الأخير في 2016 لكن السائقين لم يقتربا هذه المرة على الإطلاق من مراكز النقاط.
ص 8

العدد 36 من "بيرموس"
عن منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القوش، صدر أخيرا العدد 36 – تشرين الأول 2017، من مجلة "بيرموس" الفكرية السياسية الثقافية العامة.
يضم العدد مقالات سياسية وفكرية وأدبية وفنية ونصوصا شعرية، تغطي 79 صفحة.

*********


ساعة مع الاستاذ
حميد مجيد موسى

بغداد – طريق الشعب
يضيف "منتدى بييتنا الثقافي" في ساحة الاندلس ببغداد السبت المقبل السكرتير السابق للجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق حميد مجيد موسى في جلسة عامة.
واعلن المنتدى ان الجلسة التي سيعقدها في قاعته تحت عنوان "ساعة مع الاستاذ حميد مجيد موسى" ستبدأ في تمام الساعة الحادية عشرة قبل الظهر، وان الدعوة اليها عامة.

********

"لون وفرشاة" في صلاح الدين
تكريت – طريق الشعب
افتتح قصر الثقافة والفنون في محافظة صلاح الدين، بالتعاون مع معهد الفنون الجميلة في تكريت، الأحد الماضي، معرض الفن التشكيلي الأول لـ "جماعة لون وفرشاة"، بمشاركة العديد من فناني المحافظة، وحضور جمع من المسؤولين الحكوميين والفنانين والمثقفين والمهتمين بالشأن التشكيلي.
وركز الفنانون المشاركون، الذين معظمهم من أساتذة وطلبة معهد الفنون الجميلة، في لوحاتهم على اللحمة الوطنية، وحملت موضوعات أعمالهم رسائل إبداعية رافضة للإرهاب وداعية إلى السلام والتعايش بين فئات المجتمع.
من جهته عبر النائب الإداري لمحافظ صلاح الدين إسماعيل خضير الهلوب، الذي قص شريط المعرض، عن تقديره لجهود قصر الثقافة والفنون في تحريك المشهد الثقافي، مباركا عودته إلى نشاطاته المعهودة وخصوصا احتضانه الطاقات الشبابية وإبداعهم الفني.
وعلى هامش المعرض قدم مدير قصر الثقافة والفنون غسان عكاب، شرحا لمنجزات القصر وحرص إدارته على مواصلة العمل رغم المعوقات وضعف الدعم المالي.

**************


شيوعيو بهرز
يوزعون القرطاسية على التلاميذ
بعقوبة – طريق الشعب
بادرت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية بهرز بمحافظة ديالى، أخيرا، إلى تنظيم حملة توزيع قرطاسية على تلاميذ المدارس.
وزارت المنظمة العديد من مدارس الناحية، ووزعت على تلاميذها قرطاسية جاءت تبرعا من الخيرين، من أجل دعم عائلات التلاميذ وتخفيف العبء المالي عن كواهلها، والمساهمة في رفع الروح المعنوية للتلاميذ، ودفعهم نحو التفوق والنجاح.
من جانبها عبرت إدارات المدارس عن شكرها للشيوعيين على مبادراتهم الإنسانية ونشاطاتهم التي تصب في خدمة المجتمع.

***********

حملة "لا تسرق صوتي"
في الكاظمية

بغداد – طريق الشعب
نظمت لجنة "مستمرون" التنسيقية للحراك المدني في منطقة الكرخ الأولى، بالتنسيق مع اللجنة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الكاظمية، أخيرا، مسيرة إعلامية راجلة عند "باب الدروازة" و"ساحة قريش" في المدينة.
ووزع المشاركون في المسيرة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، نسخا من استمارات حملة "لا تسرق صوتي" الهادفة إلى تعديل قانون الانتخابات الجديد، واستقلالية مفوضية الانتخابات.
وجرت بين المشاركين في المسيرة والمواطنين، حوارات حول التعديل الأخير لقانون انتخابات مجالس المحافظات والأقضية، وكيف انه يتسبب في مصادرة أصوات الناخبين، ويركز السلطة في أيدي الكتل الكبيرة، ويعيق وصول الكتل الصغيرة إلى الحكم.
ووقع الكثير من المواطنين على استمارة الحملة.

***********

نقطة ضوء...
الزواج .. بين المُلّه والسيد!

في مطلع خمسينيات القرن الماضي، حلت على دارنا، الواقع في إحدى قرى ديالى، ضيفة برفقة زوجها وطفلة كانت تقاسمني اللعب في باحة الدار الواسعة. المرأة تختلف عنا بالملبس واللكنة، خاصة حين تتحدث مع زوجها. وكلما اناديها «خالة» كانت تبتسم وتقبلني، وشعرت بحنان غريب من جانبها، ورحت أزيد من مناداتي لها بخالة، حتى عنفتني والدتي، وانا في نهاية العام الرابع من عمري، قائلة: « ولك ليش اتصيحلها خالة؟!»
ولم أفهم اعتراض والدتي حتى شرحت لي بأن هذه المرأة هي أختي الكبرى، وقد تزوجت من رجل عسكري مصلاوي الحسب والنسب يسكن إحدى قرى الموصل، وقد تزوجت في عام ولادتي!
بعدها لم التق بشقيقتي إلا مرات معدودة لا تتجاوز أصابع اليد الواحدة! لكني كنت اتسقّط أخبارها واخبار أولادها السبعة وأحفادها. وعلمت بعد حين بأن زواجها من هذا الرجل، وهي بنت الخامسة عشر ربيعا، كان تقليديا، اي بحضور « الملّة» أو «السيد» والأمر سيّان.
بعد أربعة عقود من زواجها، اقترن زوجها بامرأة أخرى. وهنا فقط، انتبهتْ الى أنها لم تسجل زواجها في المحاكم المدنية، وهو ما يحرمها ويحرم أطفالها من حق الإرث، وخاصة في وجود «ضرّة « لها!
كانت تلح على زوجها بتسجيل زواجهما رسميا، الا ان المرض الذي داهمه، لم يسمح لهما بما يجب فعله. ومع سنوات الحصار والقلق من مستقبل غامض، وبالرغم من ان أولادها قد كبروا وراحوا يعملون في قطاعات مختلفة، إلا أنها غادرت الدنيا وفي صدرها حسرة الحصول على ورقة رسمية تثبت زواجها من ذلك الرجل الذي حرمها من الميراث!
بعد كل هذه العقود من السنين، وبعد أن أقر العراق قانونا للأحوال الشخصية، رقم 188 في عام 1959، يؤشر ضمنا إلى رقي الحالة العراقية وخاصة وضع المرأة الاجتماعي والسياسي، حيث احتلت أرقى المناصب، والجميع يتذكر المناضلة الراحلة نزيهة الدليمي التي أصبحت وزيرة في تلك الأعوام، ليسجل العراق بادرة أولى من نوعها في عموم الشرق الأوسط. وراحت المرأة تؤسس روابطها التي تدافع فيها عن حقوقها في مختلف المجالات.
وسجل العالم، بقاراته المختلفة، احترامه للتطور الذي حصل في هذا الشأن على ارض وطننا.
وبعد كل هذه العقود من السنين وذلك التطور الذي حصل، يأتي من يريد أن يجعل من المرأة سلعة تباع وتشترى، والعودة إلى عصر الجواري، وبيع النساء في الأسواق العامة والخاصة، من خلال تعديل قانون الأحوال الشخصية لعام 1959! ويبيح هذا التعديل الاقتران حتى بالطفلة في التاسعة من عمرها!!
إنهم يطلقون رصاصة على الطفولة المكتوية بنقص المدارس والكتب والملابس!
اي برلمان هذا الذي يوافق على قانون كهذا في القرن الواحد والعشرين!
تبا للاصابع التي اختارتكم!

طه رشيد

***********

على قاعة الجواهري في اتحاد الأدباء
جواد الأسدي عن "الجمالي والسياسي في المسرح العراقي"

بغداد – غالي العطواني
ضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، السبت الماضي، الكاتب والمخرج المسرحي المعروف د. جواد الأسدي، الذي تحدث عن "الجمالي والسياسي في المسرح العراقي"، بحضور جمع من الأدباء والفنانين والمثقفين والمهتمين بالشأن المسرحي، يتقدمهم الرائد المسرحي سامي عبد الحميد وعضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق جاسم الحلفي.
الجلسة التي التأمت على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، أدارها الباحث المعروف فالح عبد الجبار، واستهلها مقدما سيرتَي الأسدي الذاتية والمسرحية، مشيرا إلى انه "مخرج مسرحي كبير على المستوى المحلي والعربي والعالمي".
وسلط عبد الجبار الضوء على النصوص المسرحية التي كتبها الفنان الأسدي وأخرجها، والتي تتناول علاقة السيد بالعبد، والعامل برأس المال، مبينا ان جوهر هذه النصوص هو الصراع بين شخصياتها، وان هذا الصراع يتحول بعدها بين الشخصية وذاتها.
بعد ذلك تحدث الأسدي عن تاريخ المسرح العراقي، وتحدث عن فرقة المسرح الفني الحديث، مبينا انها أساس المسرح العراقي، الذي نشأ في رحمها. ثم تساءل عن سبب تدهور مسرح العراق اليوم ووصوله إلى هذا الحال السيئ، وعن سبب انقطاع الناس عن التواصل معه.
وبيّن الضيف انه في زمن ازدهار فرقة المسرح الفني الحديث، كان هناك تواصل وجسور تقارب بين المسرح العراقي وعموم الناس، مستذكرا مسرحية "النخلة والجيران" للكاتب المعروف غائب طعمة فرمان، لافتا إلى ان نص هذه المسرحية نص "تشيخوفي" – في إشارة إلى الكاتب الروسي المعروف أنطون تشيخوف – على اعتبار ان فرمان درس في الاتحاد السوفيتي، وتأثر بالأدب الروسي.
وأوضح الأسدي ان أعدادا كبيرة من الناس، ومن جميع محافظات العراق، كانت تتوافد على مسارح بغداد لمشاهدة الأعمال المسرحية، وان تلك الأعمال كانت تشهد مقاربات بين الجمالي والسياسي، وبين الجمهور والعرض المسرحي.
وأضاف قائلا ان هناك فرقا شاسعا بين الكرنفال المسرحي السابق، وبين ما يحدث الآن من انقطاع عن مشاهدة العروض المسرحية. وتساءل: كيف يتسنى لأهل المسرح المغتربين، العودة إلى العراق لبناء مسرح جديد؟ وهل هناك خطط يتم الاشتغال عليها؟ وما الجماليات الفكرية التي تساعد في إعادة المسرح العراقي؟ وكيف ننهي القطيعة بين الناس والمسرح؟ مشيرا إلى ان هناك مهمة شاملة لاسترداد الجمهور العراقي إلى المسرح.
ولفت الأسدي إلى انه كان قد عمل في العديد من المسارح العربية، لكنه يرغب في العمل في المسرح العراقي الذي نشأ في كنفه، مضيفا قوله انه "بالرغم من عملي المسرحي في البلدان العربية، لكنني أشعر بالوحدة، وأتساءل: أين أهلي؟ وأين مكاني في المسرح العراقي؟".
وتطرق الضيف إلى التخصيصات المالية الحكومية للمسرح العراقي، ولعموم الجوانب الثقافية، مشيرا إلى انها تكاد تكون صفرا، وان هناك كسلا سياسيا تاريخيا تجاه الفنان المسرحي العراقي، الذي أخذ يقتطع المال من قوت عياله ليقدم عملا مسرحيا يليق بالفن المسرحي الجاد.
وشدد الأسدي على أهمية أن يصدر أصحاب الشأن المسرحي، بيانا يسلطون فيه الضوء على الواقع المسرحي في العراق، ويدعون إلى إعادة المسرح إلى جماليته الحقيقية، متابعا قوله "لدي الشهية والرغبة في العمل مجددا في المسرح العراقي".
هذا وشهدت الجلسة مداخلات قدمها العديد من المسرحيين الحاضرين، ركزوا فيها على أهمية وضع آلية عمل لحل إشكاليات الأزمة في المسرح العراقي.
وفي الختام قدم الرئيس السابق للاتحاد، الناقد فاضل ثامر، لوح الجواهري إلى الكاتب والمخرج المسرحي د. جواد الأسدي، فيما قدم له الرفيق د. جاسم الحلفي باقة ورد باسم الحزب الشيوعي العراقي، اضافة إلى شهادة تقدير قدمها له الفنان الرائد د. سامي عبد الحميد.
***********

في لاهاي
العراقيون يحتجون على تعديل قانون الأحوال الشخصية
لاهاي- طريق الشعب
نظمت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي وفرع رابطة المرأة العراقية في هولندا، بالتعاون مع البلاتفورم العراقي (مجموعة من المنظمات المدنية والروابط العراقية في الخارج)، السبت الماضي، وقفة جماهيرية أمام مبنى السفارة العراقية في مدينة لاهاي، احتجاجا على التعديل الأخير لنصوص قانون الأحوال الشخصية العراقية رقم 188 لسنة 1959. الوقفة التي شارك فيها الكثيرون من أبناء وبنات الجالية العراقية، افتتحت بترديد النشيد الوطني، ثم ألقيت عدة كلمات في المناسبة. ووجه المحتجون مذكرة إلى الرئاسات الثلاث في بغداد، وسلموها إلى ممثلي السفارة. وطالبت المذكرة بعدم الموافقة على شرعنة تزويج الفتيات القاصرات، مثلما جاء في تعديل القانون، وبالالتزام بعمر الحد الأدنى 18 عاما، كما هو الحال في دول العالم المتحضر.
ونوهت المذكرة بملائمة قانون الاحوال الشخصية رقم 188 لسنة 1959 المعدل مع "اتفاقية سيداو" للقضاء مختلف أشكال التمييز ضد المرأة. كما طالبت بالالتزام بالمادة 14 من الدستور، التي تنص على ان العراقيين "متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس او الدين او المذهب"، وبعدم المساس بالضمانات والحقوق التي يمنحها قانون 1959 للمرأة العراقية.
وهذا وشددت المذكرة على أهمية الالتزام بالمواثيق والاتفاقيات الدولية التي وقع عليها العراق، واهمها اتفاقية حقوق الطفل والاعلان العالمي لحقوق الانسان، وعلى إلغاء القوانين التي تم تشريعها على اسس طائفية ومذهبية.

***********

اكتشاف كواكب مشابهة للأرض
لندن – وكالات
أعلن علماء من وكالة ناسا الفضائية الامريكية، عن اكتشافهم لما يقرب من 219 كوكباً جديداً خارج نظامنا الشمسي، من ضمنها 10 كواكب مماثلة لكوكب الأرض من حيث الحجم وقابلية الحياة، وفقاً لما نشرته صحيفة "الإندبندنت" البريطانية.
وجاءت هذه البيانات من سفينة الفضاء" كبلر"، التي أرسلتها ناسا في مهمة فضائية طويلة الأمد. حيث استطاعت، في الفترة من آذار 2009 إلى أيار 2013، أن ترصد نحو 145 ألفاً من النجوم المضيئة في جزء صغير من السماء ليلاً، بالقرب من "مجموعة سيغنوس" الكوكبية.
ويشير العلماء إلى ان معظم تلك النجوم يبعد مئات أو آلافاً من السنوات الضوئية عن الأرض. لذلك هناك فرصة ضئيلة للبشر في الوصول إليها، على الأقل في الوقت القريب. لكن البيانات أوضحت للفلكيين أن هناك الكثير من الكواكب المشابهة للأرض، وفرصاً للعثور على حياة خارج كوكبنا.
وقالت عالمة الأبحاث في "معهد سيتي" سوزان تومبسون، خلال مؤتمر صحفي عُقد أخيرا في مركز أبحاث "أميس" التابع لوكالة ناسا، أنه بالإضافة إلى الاكتشافات السابقة لـ "كبلر"، فإن "عدد الكواكب المشابهة للأرض أصبح الآن 49. وإذا كان أي من تلك الكواكب يمتلك أجواء مستقرّة، فسيوفر فرصة لإيواء كائنات غريبة".
وأوضح العلماء ان الكواكب العشرة الجديدة تبدو بحجم الأرض تقريباً، وأن طبيعة مداراتها حول نجومها الخاصة تسمح بوجود حياة.
ومن المرجّح أن تكون تلك الكواكب مستقرّة وفيها مياه سائلة غير متجمّدة أو متبخّرة، لكن هذا لا يضمن انها صالحة للسكن البشري.