العدد 105 السنة 83 الخميس 11 كانون الثاني 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
معصوم يريد الحفاظ على التوقيتات الدستورية والمفوضية تعلن آخر موعد لتسجيل التحالفات
اجتماع لرؤساء الكتل الاحد المقبل للتوافق بشأن الانتخابات المحلية والبرلمانية
بغداد – طريق الشعب
كشفت مصادر برلمانية عن ان رئاسة البرلمان دعت، أمس الأربعاء، رؤساء الكتل النيابية، إلى اجتماع في القاعة الدستورية، قبيل موعد الجلسة القادمة المقررة يوم الأحد لمناقشة قوانين الانتخابات والموازنة، على أمل التوافق بشأنهم.
وفيما كشف نائب عن احتمال تأجيل موعد الانتخابات التشريعية إلى الخريف المقبل، اعلنت مفوضية الانتخابات، ان اليوم الخميس سيكون آخر موعد لتقديم طلبات التسجيل للتحالفات الانتخابية.
في غضون ذلك، أكد رئيس الجمهورية، فؤاد معصوم، خلال لقائه بممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، على أهمية الحفاظ على التوقيتات الدستورية للانتخابات.

اجتماع آخر

ونقلت وكالات محلية، عن مصدر في مجلس النواب، قوله، ان رئاسة البرلمان دعت رؤساء وممثلي الكتل النيابية الى عقد اجتماع يوم الاحد المقبل في القاعة الدستورية لمجلس النواب الساعة الحادية عشرة صباحاً قبل انعقاد الجلسة البرلمانية.
ويرى مراقبون ان الاتصالات التي قامت بها الرئاسات الثلاث، خلال الأسبوع الجاري، كشفت عن رفض رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، تأجيل الانتخابات المقبلة وتعهده بإعادة جميع النازحين إلى محافظاتهم ومدنهم قبل موعد الانتخابات المقرر في 12 أيار المقبل.
من جهتها، قالت النائب عن ائتلاف دولة القانون، رحاب العبودة، في تصريح صحفي، ان رئاسة البرلمان حددت "يوم الاحد المقبل، الموافق 14 كانون الثاني الجاري لمناقشة قوانين الانتخابات والموازنة في القاعة الدستورية ، فيما لم يحدد حتى الان موعد القراءة الاولى لتلك القوانين".
واضافت العبودة، ان "هذا القرار يأتي رغم إعلان المفوضية العليا للانتخابات عن وجوب استلام الموازنة في الـ 20 من الشهر الجاري، لتستطيع ان تكمل تحضيراتها لإجراء الانتخابات".
وتساءلت النائبة، عن دلالات القرار معتبرة اياها "الجزء ما قبل الاخير من مسرحية تأجيل الانتخابات".
وكان مجلس الوزراء قد قرر في وقت سابق، تقديم موعد الانتخابات من 15 أيار 2018 إلى يوم 12 أيار، نزولا عند مقترح مفوضية الانتخابات، فيما قرر مجلس النواب، في آخر جلساته، ضرورة حسم موعد الانتخابات في جلسة يوم الأحد المقبل، حيث تسعى القوى الداعمة لتأجيل الانتخابات إلى عقد اجتماع مع مجلس الوزراء خلال الأسبوع الجاري في محاولة منها لإقناع رئيس الوزراء، حيدر العبادي. بحسب مصادر اعلامية.

التحالفات الانتخابية

من طرفه، قال رئيس الادارة الانتخابية في مفوضية الانتخابات، رياض البدران، في تصريح صحفي، إن "عدد تقديم طلبات تسجيل التحالفات الانتخابية بلغ لغاية امس 27 طلبا انتخابيا"، مؤكدا ان "اخر يوم لغرض التسجيل سيكون الخميس الموافق 11/ 1/ 2018". ودعا البدران، الاحزاب السياسية الى "الاسراع بتقديم طلبات التسجيل من اجل ادراجها ضمن الكتل التي ستخوض الانتخابات".
واعلنت مفوضية الانتخابات، الثلاثاء عن استمرارها بتسجيل التحالفات الانتخابية بعد تمديد تسجيل التحالفات لغاية الخميس المقبل، فيما بينت أن عدد التحالفات التي قدمت طلباً للتسجيل بلغ 19 تحالفا انتخابيا.
وكانت المفوضية العليا للانتخابات صادقت، الاثنين على السماح للحزب المسجل رسميا بالمشاركة بمفرده او الدخول بتحالف سياسي واحد فقط في الدائرة الانتخابية الواحدة في الانتخابات المقبلة.
التوقيتات الدستورية

من جانبه، ذكر بيان لرئاسة الجمهورية، إن "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم استقبل في قصر السلام ببغداد، اليوم (امس)، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق يان كوبيتش، وبحث اللقاء دور الأمم المتحدة في المساعدة في المرحلة المقبلة، خاصة في مجال اعادة النازحين والانتخابات، فضلا عن تبادل الآراء حول التطورات السياسية والعلاقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان والمشاكل العالقة". واشاد كوبيش، بحسب البيان بـ"الدور المهم لرئيس الجمهورية في العمل على تامين حوار بناء يساعد في حل المشكلات". وأكد معصوم على "ضرورة الحفاظ على التوقيتات الدستورية للانتخابات والعمل على اعادة الاستقرار والخدمات الى كافة المناطق المحررة وتوفير كافة الاجواء المناسبة للمشاركة في العملية الانتخابية".
بدوره اكد كوبيتش دعم "المنظمة الدولية للعراق من خلال تقديم المساعدة الضرورية للعراقيين لحل الاشكالات التي قد تعيق الانتخابات في موعدها المحدد، وكذلك المساعدة في تشجيع كافة الأطراف السياسية لبدء حوار ينهي كافة المشاكل العالقة".
موعد جديد للانتخابات

الى ذلك، قال النائب عن ائتلاف دولة القانون جاسم محمد جعفر، لموقع "شفق نيوز"، إن الخلافات حول ظروف الانتخابات في المحافظات الغربية ستنعكس على موعدها وبالتالي على تمرير التعديلات على قانون الانتخابات العامة المطروح في مجلس النواب.
وقال جعفر، "اعتقد ان يصر (السنة) على موقفهم الداعي لتأجيل الانتخابات، وقد يشترطون ذلك لتمرير تعديلات القانون او اخلال النصاب القانوني لجلسة التصويت".
ورأى ان التاريخ المطروح لإجراء الانتخابات شهر أيار، قد يتأجل الى منتصف تشرين الاول او مطلع تشرين الثاني المقبل من العام الحالي.
واضاف، ان هذا التاريخ هو بطلب اغلب مكونات تحالف القوى (السنية).
واشار الى ان هناك من يتفق مع دعوات التأجيل سواء من الحزب الديمقراطي الكردستاني او غيره من الاحزاب.
يذكر ان الخلافات مستمرة بين الكتل السياسية بخصوص قوانين الموازنة والانتخابات ولا توجد اي بوادر لحل الازمة حتى الان.
********
تعليق عضوية نائبين خمسة عشر يوما
بغداد – طريق الشعب
قررت رئاسة البرلمان، امس الاربعاء، تعليق عضوية النائبين "رياض غالي وعواد العوادي" لمدة 15 يوما واحالتهما الى التحقيق.
وقال بيان صادر من المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "النائبين رياض غالي وعواد العوادي اثارا في جلسة يوم الاثنين الموافق الثامن من كانون الثاني الجاري، لغطاً تجاوز السياقات القانونية خلال التصويت على احد النواب البدلاء التابعين لاتحاد القوى العراقية"، مبينا أن "رئيس مجلس النواب قرر وفقاً لصلاحياته الدستورية والقانونية شطب اقوال النائبين (المذكور اسماهما في اعلاه) من جلسة يوم الاثنين الماضي، و تعليق عضويتهما لمدة 15 يوماً".
وأضاف ان القرار تضمن "استقطاع عن الايام التي تعلق بها عضويتهما مبلغاً بقدر ما يستقطع عن النائب المتغيب بدون عذر مشروع، واحالة الموما اليهما الى لجنة تطبيق قواعد السلوك النيابي لغرض التحقيق في المخالفة المسندة اليهما وفرض ما يتناسب من عقوبة قد تصل الى اسقاط العضوية".
وشهدت جلسة، الاثنين، حدوث مشاجرة كلامية وتدافعا بالأيدي بين بعض نواب تحالف القوى وكتلة الاحرار بجلسة البرلمان بشأن نية عرض التصويت على مثنى السامرائي بديلا عن النائب المستقيل مطشر السامرائي في مجلس النواب.
**********
اقالة قائممقام الطوز وقوات اتحادية تتسلم المهام الأمنية
بغداد – طريق الشعب
أعلن نائب رئيس مجلس قضاء الطوز علي الحسيني، امس الأربعاء، عن إقالة قائممقام القضاء شلال عبدول بالإجماع، فيما أفاد مصدر مسؤول، بأن القوات الاتحادية وصلت إلى القضاء لاستلام مهام الملف الامني في بعض المناطق.
وقال الحسيني، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "مجلس قضاء الطوز عقد جلسته وبحضور إجماع الأعضاء على إقالة قائممقام القضاء شلال عبدول، بسبب مخالفات قانونية منها انقطاعه عن الدوام وصوت المجلس اليوم على إقالته".
وأضاف، أن "إقالة قائممقام سيفتح الباب لترشيح قائممقام جديد".
في غضون ذلك، نقلت وكالة "الغد برس"، عن مصدر مسؤول في قضاء طوزخورماتو، قوله، إن "القوات الاتحادية وصلت إلى قضاء طوزخورماتو لاستلام مهام الملف الامني في بعض المناطق"، مبينا انه "سابقا كانت هناك قوات من مديرية امن الحشد الشعبي والعمليات الخاصة التابعة لها تحمي هذه المناطق".
***************
تحديد مقاعد الايزيديين في مجلس النواب
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المحكمة الاتحادية العليا، امس الأربعاء، أن عدد مقاعد المكون الايزيدي في مجلس النواب يجب أن يكون متناسبا مع عدد نفوس المكون. وقال المتحدث باسم المحكمة إياس الساموك في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا أصدرت حكماً بالرقم (11/ 2010) بمناسبة دعوى أقيمت تخص مقاعد المكون الايزيدي في مجلس النواب". وأوضح، أن "الحكم قد صدر بأن المكون الايزيدي يستحق عددا من المقاعد النيابية تتناسب مع عدد نفوسه في انتخابات مجلس النواب، وفق الإحصاءات الرسمية المعتمدة استناداً إلى أحكام المادة (49/ أولاً) من الدستور، التي تقضي بأن مجلس النواب يتكون من عدد من الأعضاء بنسبة مقعد واحد لكل مائة ألف نسمة".
*********
افتتاح قنصلية سعودية في البصرة
بغداد – طريق الشعب
اكد السفير السعودي لدى العراق عبد العزيز الشمري، امس الاربعاء، موافقة الحكومة العراقية على افتتاح قنصلية لبلاده في محافظة البصرة لتكون القنصلية العامة الثانية بعد القنصلية السعودية في أربيل. ونقلت صحيفة "الرياض" السعودية عن الشمري، قوله، ان "الموافقة وصلت من الحكومة العراقية وسيتم تفعليها خلال فترة قريبة جداً وان ما يهم السعودية هو تطوير العلاقات بين البلدين في كافة المجالات التي تخدم تطلعات البلدين".
*******
اغلاق ملف النازحين في بغداد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت قيادة عمليات بغداد، امس الأربعاء، عودة أكثر من 450 عائلة نازحة الى مناطقها غربي بغداد، مؤكدة غلق ملف النازحين في العاصمة.
وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الفريق الركن جليل الربيعي قائد عمليات بغداد أشرف امس على عودة 470 عائلة نازحة الى مناطق سكناها في مناطق الشورتان والحلابسة غربي بغداد"، موضحة أن "هذه هي الوجبة الأخيرة من النازحين، وبها يغلق ملف النازحين في بغداد".
*-*************
في المدينة القديمة المنكوبة بالموصل "لا شيء تغير" بعد ستة أشهر من طرد داعش
بغداد – طريق الشعب
بعد مرور ستة أشهر على إعلان العراق تحرير الموصل من تنظيم داعش، لا تزال تجسد الفجوات الظاهرة على جدران الفنادق الواقعة على أطراف الشطر الغربي من المدينة الشمالية صورة محزنة عن حجم الدمار الذي خلفته حرب مدمرة استمرت أشهرا طويلة بين التنظيم الارهابي والقوات الحكومية العراقية.
"نشوة التحرير"

وقال التقرير، "بعد نشوة التحرير التي عاشها سكان الموصل في العاشر من تموز الماضي، يعاني العدد القليل من الذين غامروا بالعودة إلى الأزقة الفارغة إلا من الحطام المتناثر، من القلق والعوز، ويتحدثون بحذر عن مستقبل يعتبرونه غير مستقر وغير مؤكد".
وقبل ستة أشهر، استعادت القوات العراقية السيطرة على ثاني أكبر مدينة في العراق بعد حرب دامية استمرت تسعة أشهر ودمرت قلب المدينة التاريخي، وكانت غالبية السكان، باستثناء قلة، نزحوا من المنطقة بفعل قصف طائرات التحالف الدولي وقذائف الارهابيين.
وتؤكد أسما محمد التي قتل والدها وزوجها في غارة جوية، للوكالة الفرنسية، أن تلك الغارات كانت خاطئة وأودت بمدنيين من دون إلحاق أي ضرر بالارهابيين الذين كانوا يحتلون منازل مجاورة.
وتشير الى ان زوجها ووالدها دفنا كغيرهم من الجيران في مقابر بنيت على عجل في أراض مختلفة من الموصل.
وتقول لوكالة "فرانس برس" داخل منزلها الصغير الذي تعرض لدمار جزئي في المدينة القديمة إن السلطات "تقول إنها يجب أن تجري تحقيقا قبل إصدار شهادات وفاة".

مقابر في أراض واسعة

وهناك العديد من الأشخاص في المدينة الذي يعدون أسماء أقربائهم الذي قتلوا في قصف جوي. ويقول التحالف الدولي الذي تقوده الولايات المتحدة إن 817 مدنيا فقط قتلوا خلال ثلاث سنوات في غاراته على العراق وسوريا.
وبحسب مصادر محلية في الموصل، فإن نحو ألفي مدني قتلوا جراء تلك الغارات.
وتتذكر أسما "اليوم المشؤوم، في 21 حزيران 2017 بالضبط،" الذي خسرت فيه والدها وزوجها، وهي تعيش منذ ذلك الوقت، مع طفليها بفضل تبرعات من أصدقاء وجيران بشكل يومي، ولا تستطيع حبس دمعها حين تفكر في المستقبل.
في الحي نفسه من المدينة القديمة، عادت عائلة واحدة من العائلات النازحة، هي عائلة أنسام أنور (30 عاما)، التي رجعت قبل أيام قليلة مع زوجها وأطفالهما الخمسة.
داخل الغرف الصغيرة المغطاة بالكلس حول الفناء الداخلي للمنزل، كان البرد قارسا وكل التمديدات الكهربائية وأنابيب المياه مقطوعة، كما أن عدادات الكهرباء المعلقة على الحائط محطمة تماما.
لا يجد الزوج الذي يعمل بأجر يومي، عملا في الموصل القديمة التي توقفت الحياة فيها تماما.
وتقول أنسام أنور لـ"فرانس برس"، وهي تزيل الغبار والحطام عن الأرض "لا يوجد لدينا لا ماء ولا كهرباء، وأولادي محرومون من المدرسة، حتى رائحة الجثث المتعفنة لا تزال تخنقنا".
في الزقاق، لا يزال بعض الأثاث الخشبي ملقى في الشارع حيث يغامر عدد قليل من العراقيين بالمرور، إضافة إلى ملابس أفغانية وسترات بجيوب عدة مرمية في المكان، ويقول السكان إنها "ملابس الارهابيين".
في مكان مجاور، يقطع أبو قتيبة العطار (59 عاما) الأزقة التي كانت يوما سوقا تاريخية مزدحمة.
هناك كان متجر والده الذي قضى فيه كل أيامه "منذ سن السادسة"، لكنه دمر في المعارك. ويقول العطار الذي يلفّ رأسه بكوفية ويضع على كتفيه العباءة التقليدية، إنه بدأ على نفقته الخاصة أعمال إعادة بناء المتجر، لأنه منذ أن اندلعت الحرب في حيه قبل عام "بقيت في المنزل، مكتئبا".
ويرى أن "الأمن عاد" اليوم، ويجب أن يتبعه الاقتصاد. ومن صغار الحرفيين إلى كبار المستثمرين، كثيرون في المنطقة يدعون إلى تغيير جذري في العقلية.

التعاون مع القوات الأمنية

ويقول العطار إن الوقت الذي ينظر فيه التجار بحذر إلى تواجد السلطات على الأرض، انتهى.
ويقول تاجر آخر لوكالة "فرانس برس"، "علينا الآن أن نتعاون مع القوات الأمنية التي حررتنا (...) وأن ندين كل من يبدو مشبوها بدلا من أن نبقى سلبيين".
ويقول شرطي طالبا عدم كشف هويته "في الوقت الراهن، يتعاون السكان بشكل كامل، ويخبروننا عندما يرون غرباء في أحيائهم"، مضيفا "لنأمل أن يستمر الأمر هكذا، وإلا، فإن كل شيء يمكن أن يتحول مرة أخرى، ويمكن أن يبرز داعش جديد". لذلك، يبقى كثيرون في الموصل حذرين. ويرى مظهر عبد القادر (48 عاما)، صاحب أحد المتاجر، أن الظروف التي أدت إلى نشأة تنظيم داعش وأتاحت له التجنيد بشكل كبير في الموصل، لا تزال قائمة. ويضيف الأب لخمسة أطفال الذي يعود بانتظام لمعاينة منزله المتضرر جراء الرصاص والقذائف في الموصل القديمة، "لا يزال هناك بطالة، وظلم، والناس تحت الضغط، ليس لديهم ما يأكلونه، لذلك فمن الواضح عندما يوعدون بمائة دولار لوضع قنابل، سيفعلون ذلك".
ويضيف وهو يقف أمام أنقاض جامع النوري الذي صار مقبرة للسيارات المحترقة "إذا أطعمنا الجميع وأوجدنا وظائف للشباب، يمكن أن نكون على يقين من أن جميعهم سيحمون البلاد أفضل من القوات الأمنية حتى".
ص 2

دعوة 36 شركة لتصنيع الاسلحة والاعتدة للعراق

بغداد – طريق الشعب
دعت وزارة الصناعة، امس الاربعاء، 36 شركة لتصنيع الاسلحة والاعتدة لنصب خطوط انتاجها في العراق، مبينة ان الفوائد التي ستجنى من وراء الاستثمار في هذا القطاع ستوفر 900 مليون دولار سنويا.
وقال وزير الصناعة والمعادن محمد شياع السوداني، في تصريح صحفي، "تم الاتفاق على دعوة 36 شركة عالمية لتصنيع الاسلحة والاعتدة لجلب خطوط انتاج خاصة بها وتنصيبها في العراق"، مبينا ان "العراق سيوفر كل المستلزمات المطلوبة، لانشاء هذه المصانع من اراضي الإطار القانوني ممثلاً في شركة الصناعات الحربية، مع قانون يسمح للشركات الحكومية بإبرام اتفاقات مع شركات عالمية".
واضاف السوداني أنه "تم توجيه الدعوات إلى هذه الشركات حتى الشهر المقبل"، مشيرا الى أن "ذلك سوف يضمن سوقاً مضمونة لتسويق منتجاتها للدفاع والداخلية، وهذا هو جزء من التزامنا معها".

*********

كل خميس ...
(الراتب ما يكفي) ..
هاشتاك سعودي

تزامن انتشار هاشتاك المدونين السعوديين (الراتب ما يكفي)، على مواقع التواصل الاجتماعي، مع انتشار هاشتاك (لا للغلاء) الذي رفعه المحتجون الايرانيون في تظاهراتهم الأخيرة.
ويعبر رفع هذين الشعارين في الوقت عينه عن الاستياء من الوضع المعيشي في السعودية وايران، وعن ترابط الازمة الاقتصادية الاجتماعية في كلا البلدين. فالعديد من عوامل هذه الازمة متشابهة، رغم تباين أدوات السلطة فيهما، واختلاف طبيعة الشعبين، وطريقة تعبير كل منهما عن معارضته لسياسة حكومته.
مفاعيل الازمة مشتركة بين النظامين، وتكاد ان تكون واحدة، ابتداء بسياستهما الإقليمية، وبالأخص تورطهما في التدخل العسكري خارج حدودهما، كذلك الكلف السياسية والاعباء المالية المرهقة التي تأتي على حساب التنمية والبناء والخدمات العامة التي تقدم للمواطنين ومعيشتهم، الى جانب سباق التسلح وحجم الانفاق العسكري الذي يستحوذ على حصة الأسد من ميزانيات البلدين السنوية، وهبوط أسعار النفط في الفترة الماضية وحجم التداعيات الناتجة عن ذلك.
وتجدر الإشارة الى انه حينما فرضت واشنطن الحصار على إيران، وسببت لها مصاعب اقتصادية واجتماعية، فأنها وضعت السعودية في الوقت نفسه تحت طائلة الابتزاز، الذي كلفها خسائر مالية قد لا تقل عن الخسائر التي خلفها الحصار لايران. هذا إذا نظرنا الى النتائج، حينما يكون المعيار حجم الكلف المالية والاعباء الاقتصادية التي تحملها البلدان اثر هيمنة السياسة الامريكية، مرة على أساس العداء لإيران، ومرة على أساس الصداقة مع السعودية.
يمكن حساب قيمة العقود البالغة 380 مليار دولار التي وقعها النظام السعودي مع الولايات المتحدة الامريكية، للبرهنة على الكلفة الباهضة لـ (الصداقة) السعودية الأمريكية. وبهذا لا نجد اختلافا من حيث الكلفة المالية، بين الحصار المفروض على ايران، والابتزاز الأمريكي للسعودية، فكل منهما انعكس على حياة مواطني البلدين، وتسبب في تدهور وضعهما المعيشي.
وما يثير السخرية والاستهجان هو تركيز الاعلام السعودي، الرسمي وغير الرسمي، على الاحتجاجات الايرانية، وكأن الازمة بعيدة عنهم، بينما مفاعيلها تضرب في أعماق نظامهم. وقد فشلت المحاولات الهادفة الى حرف انظار مواطنيه، وهم في اعلى درجات السخط والتذمر، نحو التشفي من ايران كعدو خارجي. فالمتابع للوضع السعودي الداخلي، يلحظ دون عناء الجزع وعدم الرضا عن السياسة الاقتصادية الاجتماعية للسعودية.
يبدو ان القائمين على الاعلام السعودي، سواء منه الرسمي او غير الرسمي، لم يدركوا أن أي احتجاج شعبي في المنطقة سيؤثر بصورة مباشرة او غير مباشرة على أوضاع المنطقة برمتها. سواء وصل الحراك الى مبتغاه ام لم يصل. وان رفع المعنويات وصناعة الامل في التغيير، هما من الأهداف الجانبية لكفاح الحركة الاجتماعية، التي تستلهمها الشعوب. وبهذا فالنظام السعودي ليس بمنأى، مهما حاول تضبيب الرؤية، ومهما بلغ الاعلام من قدرة على ابعاد شبح الاحتجاجات.
لا نجافي الحقيقة حينما نجزم بان غاية أنظمة المنطقة هي الحفاظ على مواقعها في السلطة، التي تعني لها المال والنفوذ والامتيازات، وهي التي لا تحضى بدعم شعوبها، كونها لا تعبر عن تطلعاتهم.

جاسم الحلفي

**********

امريكا قلقة من الانشقاقات في الاحزاب الكردستانية: تُصعّب حل الازمة السياسية
تركيا تتحدث عن "وساطة" ممكنة بين بغداد واربيل نهاية الشهر الجاري
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو، امس الاربعاء ان مسؤولين اتراك سيبحثون وساطة محتملة بين الحكومة العراقية وسلطات اقليم كردستان العراق خلال زيارة الى بغداد في 21 كانون الثاني الحالي، وفيما أعربت الولايات المتحدة الأمريكية، عن قلقها من عملية الانشقاقات داخل الأحزاب الكردية، رأت ان ذلك يصعب النقاش بين بغداد وأربيل.
وساطة تركية

وقال وزير الخارجية التركي مولود تشاوش اوغلو، في تصريح صحفي، "هناك دعوات للقيام بوساطة. سنتوجه الى بغداد في 21 كانون الثاني وسنتباحث في هذه المسالة بالإضافة الى الملفات الثنائية".
ولم يحدد تشاوش اوغلو الجهات التي دعت الى الوساطة بعد اربعة اشهر على استفتاء تقرير المصير الذي اجري في كردستان العراق ونددت به بغداد وانقرة.
وفشل الاستفتاء الذي دعا اليه رئيس الاقليم السابق مسعود البارزاني، خصوصا بعد رفضه من شبه غالبية دول المنطقة وخارجها. وفي بداية تشرين الثاني، أعلن البارزاني تنحيه من منصبه.
واتخذت حكومة بغداد مجموعة من الاجراءات ضد أربيل بعد الاستفتاء، بينها غلق المجال الجوي على مطاري الاقليم.
واقليم كردستان العراق، حسب ما حددته سلطات بغداد، يضم محافظات السليمانية وحلبجة ودهوك وأربيل فقط، في حين توسعت السلطات الكردية منذ العام 2003 في محافظات كركوك ونينوى وديالى وصلاح الدين.
وأدت الازمة الناجمة عن الاستفتاء الى تقارب بين انقرة وبغداد بعد توتر في العلاقات بينهما خلال السنوات الاخيرة.
وكانت تركيا قد اعلنت رفضها القاطع لاستفتاء إقليم كردستان، وابدت دعمها للإجراءات التي اتخذتها الحكومة الاتحادية ضد الاقليم ومن بينها ايقاف الرحلات الدولية الى مطاري السليمانية واربيل.

عراق موحد

وفي السياق ذاته، قال السفير الامريكي دوغلاس سيليمان، في مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة ببغداد، إن "الولايات المتحدة الأمريكية تؤكد على أهمية وجود كردستان ضمن عراق موحد، ولدينا في الفترة المقبلة لقاءات مع السياسيين العراقيين لحل الخلافات وسنعمل على تشجيع الحوارات والنقاشات بين بغداد وأربيل"، مبيناً أن بلاده "تشجع بغداد على دفع الرواتب وحل مشاكل المنافذ الحدودية والتنسيق الأمني مع إقليم كردستان".

الانشقاقات الحزبية

وتابع سيليمان "لدينا قلق من الانشقاقات داخل الأحزاب الكردية بما يصعب النقاش بين بغداد وأربيل"، مرحبا بـ"إعلان الإتحاد الوطني الكردستاني قائمة انتخابية كبيرة تخوض الاستحقاقات المقبلة".
وأكد المسؤول الأمريكي أن بلاده "لديها إيمان بان حكومتي بغداد واربيل ترغبان بحل مشاكل كركوك وهناك خطوات فعليه بهذا الصدد".
وتشهد العلاقة بين الحكومة الاتحادية وإقليم كردستان توترا كبيرا، بعد إجراء الأخير استفتاء على الانفصال في الخامس والعشرين من أيلول الماضي، ما دفع رئيس الحكومة المركزية حيدر العبادي إلى فرض إجراءات عدة بينها إيقاف الرحلات الدولية في مطاري أربيل والسليمانية، ومطالبة الإقليم بتسليم المنافذ الحدودية البرية كافة.

************

انطلاق عملية عسكرية لتطهير الصحراء مع السعودية
بغداد – طريق الشعب
أعلن قائد عمليات الأنبار، امس الأربعاء، انطلاق عملية عسكرية واسعة لتطهير صحراء الأنبار، مع السعودية من بقايا تنظيم داعش الإرهابي. وقال اللواء الركن محمود الفلاحي، لوكالة "الأناضول"، إن "عملية عسكرية واسعة انطلقت امس، لتطهير صحراء جلابات ومنطقة صفاويات وسد الأبيض وصحراء معيله (جنوب مدينة الرطبة بالأنبار) الممتدة الى الحدود العراقية السعودية". وأضاف الفلاحي أن "العملية تنفذها قوات من الجيش وحرس الحدود وقوات العشائر، بمساندة جوية من طيران التحالف الدولي ومروحيات الجيش العراقي". ولفت إلى أن "القوات تمكنت في مستهل العملية صباح امس من تدمير أربعة عجلات لداعش والاستيلاء على ثلاثة عجلات للتنظيم وتدمير مخيمات". وأشار الفلاحي إلى أن "العملية ستتواصل إلى حين تطهير صحراء الأنبار جنوب الرطبة من تنظيم داعش وصولا إلى الحدود السعودية".
******** **

السفارة الامريكية تعلن موقفا جديدا
بشأن خروج القوات الامريكية من العراق

بغداد – طريق الشعب
اعلن السفير الامريكي دوغلاس سيليمان، امس الاربعاء، موقفا جديدا بشأن خروج القوات الاميركية من العراق، فيما اشار الى انه سيكون هناك انخفاض تدريجي لتلك القوات. وقال سيليمان في مؤتمر صحفي عقده في مقر السفارة ببغداد، ان "تواجد القوات الامريكية في العراق قد انخفض خاصة في الانبار، وذلك بالتنسيق مع القوات العراقية والمتمثل سابقا بالدعم الناري من خلال المدفعية، في حين يقتصر حاليا بالدور الاستشاري فقط"، مبينا انه "سيكون هناك خفض تدريجي لتلك القوات خلال الاشهر المقبلة دون استبدالها بأخرى". واضاف سيليمان ان "مساعدة واشنطن تتركز حاليا على تدريب القوات العراقية لمسك الاراضي في المناطق التي تحررت، اضافة الى تقديم مساعدات انسانية للنازحين لحين عودتهم"، مشيرا الى ان "الولايات المتحدة انفقت 112 مليون دولار على تأمين المناطق المحررة من رفع الالغام والعبوات، اضافة الى اموال اخرى ساهمت بها ضمن برنامج الامم المتحدة الانمائي مخصصة لدعم العراق". يذكر أن وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون)، كشفت في 28 تشرين الثاني 2017، عن اعداد العسكريين الامريكيين في العراق، مبينة أن عدد القوات الأمريكية، بحسب معطيات الأخيرة، بلغ 8892 .

********

عمليات نينوى تنفي اطلاق سراح مفتي داعش في الموصل
بغداد – طريق الشعب
نفت قيادة عمليات نينوى، امس الأربعاء، الانباء الواردة عن إطلاق سراح مفتي تنظيم داعش في مدينة الموصل، داعية وسائل الإعلام إلى توخي الدقة في نقل الاخبار.
وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "صحفاً ووكالات أنباء تروج بين الحين والآخر أخبارا ملفقة لقضايا حساسة بقصد ارباك الأجهزة الأمنية والتقليل من جهدها الوطني في مكافحة الارهاب"، مبينة أن "تلك الوسائل تعد قصصاً وهمية لوقائع غير موجودة في الأصل، كما ورد في صحيفة عكاظ عن دعوى إطلاق سراح الارهابي عز الدين طه أحمد وهب، الذي عمل والى حين تحرير الموصل من قواتنا المسلحة البطلة مفتياً لداعش، وأودع التوقيف بانتظار المحاكمة أصولياً".
واضافت القيادة، بحسب البيان، أنه "في الوقت الذي ننفي فيه قطعاً حصول عملية إطلاق سراح ولأي سبب كان، نلفت انتباه الصحيفة المذكورة ونحثها على توخي الدقة في نقل الخبر"، مطالبة إياها بـ"أن لا تضع نفسها جهة لترويج الاشاعات الضارة والاخبار المثيرة بالضد من السلم الاجتماعي العراقي".
ونشرت صحيفة عكاظ، الاثنين، خبر أطلاق سراح مفتى تنظيم داعش في مدينة الموصل مقابل مبلغ مالي قدره سبعة آلاف دولار.

***********

تهنئة

رفيقنا العزيز الاستاذ الشاعر احمد دلزار
يسعدنا وانت تحتفل هذه الايام ببلوغ الثامنة والتسعين من العمر ، ان نبعث اليك بعاطر تهانينا وجميل أمانينا.
عشرة عقود تقريبا وانت تخوض معركة الحياة بحلوها ومرها ، بمسراتها واحزانها، بانتصاراتها وانكساراتها ، تخوضها انسانا شامخا ، ومناضلا شيوعيا سخيا في عطائه، وشاعرا يغنى الوطن والسلام والكفاح والجمال.
عشرة عقود تكاد تكتمل وانت الرفيق الباسل الصدوق ، والابن الوفي لجبل الكرد الاشم ولهور الجنوب المنيع.
عشت ايها الكردي الاصيل ، وسلمت ايها العراقي عميق الجذور.
لك منا التمنيات بالعافية الدائمة وطول العمر.

رفاقك في المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
9/1/ 2018


***********

ترحيب رسمي بتبني الاتحاد الاوروبي استراتيجية جديدة لدعم العراق بعد داعش
دعوة الحكومة الى رفض التفاوض مع الاتحاد الأوروبي
بشأن إعادة العراقيين قسراً

بغداد – طريق الشعب
أكدت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، امس الأربعاء، ورود معلومات تفيد بأن دول الاتحاد الأوروبي تعتزم إعادة العراقيين الذين رفضت طلبات لجوئهم، مطالبة الحكومة بعدم القبول بأية مفاوضات تتضمن إرجاعا قسرياً للعراقيين أينما كانوا.
في غضون ذلك، أبدت وزارة الخارجية العراقية، امس الأربعاء، ترحيبها بتبني الإتحاد الأوروبي استراتيجية جديدة لدعم العراق في مرحلة مابعد داعش، مثمنة تقدير الإتحاد "للتضحيات الجسام" التي قدمها العراقيون.

زيارة مرتقبة

وقال رئيس لجنة العلاقات الخارجية النيابية، عبد الباري زيباري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "معلومات وصلت إلينا تفيد بأن هناك توجها لدول الاتحاد الأوروبي للبدء بإجراء مفاوضات بين دول الأعضاء مع الحكومة العراقية، والتي من المتوقع أن تبدأ قبيل نهاية الشهر الجاري بزيارة وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني في الثاني والعشرين منه الى بغداد لمناقشة إرجاع العراقيين طالبي اللجوء الى أوروبا ممن رُفضت طلباتهم".

عودة اختيارية

وأضاف زيباري، "في الوقت الذي نرحب فيه بعودة جميع العراقيين المقيمين في الخارج لوطنهم الأم العراق وان يكونوا دعامة اعمار البلد وتطوره في مرحلة هو بأمس الحاجة فيها لجهود جميع العراقيين للمساهمة في بنائه، فإننا نشدد على أهمية أن يكون هذا الرجوع بملء إرادتهم ورغبتهم دون أي ضغوط أو إجبار".

العمل المشترك

وأكد زيباري "من منطلق المسؤولية الوطنية والأخلاقية والإنسانية فأننا نطالب الحكومة العراقية بعدم القبول بأية مفاوضات تتضمن إرجاعا قسريا أو شبه قسري للعراقيين أينما كانوا"، مشيرا الى أن "لجنة العلاقات الخارجية ستفتح باب الحوار مع البرلمان الأوروبي وحثهم لتفعيل دورهم على دول الاتحاد لإيقاف هذه الخطوة والعمل بشكل مشترك بغية إيجاد بدائل ايجابية لمصلحه الطرفين، وتصب بمصلحة العراقيين المتواجدين في دولهم".
وترى المفوضية الأوروبية أن ترحيل طالبي اللجوء العراقيين المرفوضة طلباتهم بات أسهل من السابق بعد هزيمة تنظيم داعش في العراق.
فقد اقترحت المفوضية الأوروبية فتح ما وصفته "حوار حول الهجرة" مع الحكومة العراقية.
وتعتقد المفوضية الأوروبية أنه عبر هذا الحوار مع الحكومة العراقية يمكن وضع آليات لترحيل المهاجرين غير النظاميين وكذلك طالبي اللجوء المرفوضة طلبات لجوئهم في دول الاتحاد الأوروبي.
ومن المقرر أن تتولى وزيرة الخارجية الأوروبية فيديريكا موغيريني إجراء الحوار مع الحكومة العراقية. كما تم تحديد يوم الثاني والعشرين من الشهر الجاري موعدا لقاء وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي لبحث هذا الملف.
يذكر أن آلاف العراقيين هاجروا الى أوروبا بعد عام 2003 وتضاعفت أعدادهم عام 2014 بعد ظهور تنظيم داعش، حيث قصدوا قارة أوروبا بحثا عن اللجوء والأمن، ولكن الكثير منهم رفضت طلباتهم وتعتزم الحكومات الأوربية إعادتهم الى العراق بعد هزيمة التنظيم الإرهابي.

ستراتيجية اوروبية

وفي سياق متصل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية، أحمد محجوب، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزارة الخارجية أطلعت على بيان المفوضية الأوروبية بشأن الاستراتيجية الاوروبية الجديدة تجاه العراق لعام 2018 والتي تم تبنيها في الثامن من كانون الثاني الحالي".
وأضاف محجوب، أن "وزارة الخارجية، ترحب باستمرار التزام الاتحاد الأوروبي بدعم العراق في مرحلة ما بعد عصابات داعش على المَدَييَن القصير والبعيد، وتبنّي الممثلة العليا للسياسة الخارجية وسياسة الامن والدول الاعضاء في الاتحاد الاوروبي لإستراتيجيتها الخاصة بالعراق".

مساهمة فعالة

وتابع المتحدث الرسمي باسم الخارجية العراقية أن "الوزارة تثمن تقدير الاتحاد الأوروبي للتضحيات الجسام التي قدمها الشعب العراقي في حربه ضد عصابات داعش الإرهابية وهزيمتها، وإدراكه لضرورة وأهمية المساهمة الأوروبية والدولية لدعم جهود حكومة العراق لترسيخ النظام الديمقراطي الدستوري وإعادة الاعمار وتثبيت الاستقرار وتهيئة الظروف الملائمة للتنمية المستدامة".
وأكد محجوب أن العراق "يتطلع إلى المساهمة الفعّالة لدول الاتحاد الأوروبي وجميع الدول الصديقة في تلك الجهود"، لافتاً إلى أن "استقرار العراق وتنميته تصبُّ في مصلحة العراقيين والمنطقة والعالم".
وأعلن الاتحاد الاوروبي، أمس الاول الثلاثاء، عن بلورة ستراتيجية جديدة لدعم العراق في مرحلة ما بعد داعش، مؤكداً على ضرورة التصدي للتحديات العديدة التي تواجه البلاد بعد هزيمة الإرهاب.

*********

ص3
الى مديرية المرور العامة

يشكو اهالي منطقة "سبع ابكار" في الاعظمية، التصرفات الصبيانية لبعض سائقي سيارات الاجرة الكبيرة (الكوسترات) العاملة على الخط رقم 5، الذي يربط بين نهاية المنطقة (مجمع الجامعة العراقية)، ومنطقة الباب المعظم. فهؤلاء – للأسف الشديد – غالبيتهم من المراهقين دون سن الثامنة عشرة، وليس بحوزتهم إجازات سياقة، والأدهى انهم يتفوهون بألفاظ سوقية أمام الركاب.
ويشير الأهالي إلى ان البعض من هؤلاء السائقين يحتسي الخمر اثناء السياقة في الليل، دون اي اعتبار لقوانين المرور والقوانين الاجتماعية، ما يشكل خطرا على حياة الركاب، الذين غالبيتهم من طلبة الكليات الكائنة في المنطقة.
يطالب أهالي منطقة "سبع أبكار" مديرية المرور العامة بمتابعة هؤلاء السائقين، ومحاسبة المخالفين منهم حفاظا على سلامة المواطنين.

عنهم / صلاح الدين محمود

********
شارع ٦٠ في الحلة.. مآس لا تنتهي
تشكل حوادث الطرق في العراق أرقاما مرعبة تكاد تكون اكثر من حوادث الارهاب - حسب ما صرح به وزير الاسكان والإعمار السابق. رغم ان الحديث في هذا الموضوع يمثل مرارة وحزن واسى، وذكرى موجعة لمن فقد عزيزا على قلبه، او احد افراد عائلته، وانا من ضمنهم، حيث فقدت اخي الذي ترك فيّ حزنا دائما، واين؟ في مدينتي الحلة، وتحديدا في شارع ٦٠. واعتقد جازما ان هذا الشارع القاسي التهم الكثير من ابناء المدينة بسبب سرعة السائقين الهمجية، وطريقة تصميم الشارع البائسة، وضعف الخدمات البلدية في عدم اكمال مجاري الامطار والمياه الآسنة والطرق الخدمية والارصفة الجانبية، فضلا عن كثرة التجاوزات التي جعلت من هذا الشارع كابوسا لمدينة الحلة.
وبالإضافة إلى كل ما ذكر، هناك أسباب أخرى تتمثل في الادارة البائسة لمحافظة بابل على مر السنين. فمباني الدوائر الرسمية صممت على حافة الشارع ما زاد من الطين بلة، ناهيك عن الكراج الموحد وكلية الفنون الجميلة والمستشفيات الاهلية. فكل ذلك موجود على الشارع المذكور، الأمر الذي فاقم ارتباك حركة المرور، وزاد من حوادث السير المرعبة.
ولهذا الشارع قصص عن الموت والعوق والفقدان مما لا يصدقه عقل. ورغم الحوادث المأساوية لم تتخذ الادارة المحلية في المحافظة أي إجراء، حتى في نصب اشارة ضوئية، ما يدلل على عدم اهتمامها بالشعب الذي عانى ما عاناه منذ تولي العناصر الفاسدة وغير الكفوءة المناصب الإدارية.

نصير الحسيني

*******
همسة...
مجرد سؤال

• قالت هيئة النزاهة في بيان لها انها قد جددت دعوتها البرلمان الى عدم شمول جرائم الفساد باحكام قانون العفو العام. واشارت الى ان شمول تلك الجرائم بالعفو سيولد الجرأة لدى الفاسدين على تكرار تجاوزاتهم على المال العام فضلاً عن تشخيصها خلو قانون العفو العام من اي حكمة او فلسفة تشريعية تسوغ اقحام جرائم الفساد فيه ولا سيما في الظروف الراهنة للبلد الذي هو بأمس الحاجة الى تضافر جهود ابنائه من اجل محاربة الفاسدين لا اطلاق سراح مرتكبي جرائم الفساد والعفو عنهم. يضاف الى ذلك ما يولده شمول جرائم الفساد بالعفو على سمعة العراق في المحافل الدولية. واعربت الهيئة عن قلقها لشمول العديد من جرائم الفساد التي حققت فيها واحالتها الى القضاء بقانون العفو العام إذ أن القضاء يكون ملزماً من الناحية القانونية بتطبيق قانون العفو العام الامر الذي يفضي الى وأد جهود الهيئة في مجال التحقيق في جرائم الفساد ولا سيما المتعلقة منها بالفساد الكبير هذا فضلاً عن ان القانون المذكور سيفضي ايضاً الى وأد جهود الهيأة في ملفات الاسترداد وتسليم المحكومين إذ تقوم الهيأة بجهود مضنية بغية اقناع الدول الاخرى بتسليم المحكومين المطلوبين.
• قال قاضي تحقيق محكمة النزاهة في الرصافة في تصريحات الى صحيفة القضاء الرسمية ان القضاء يصدر مذكرات القبض وهو غير مسؤول عن تنفيذها فهذا يقع على عاتق السلطة التنفيذية المتمثلة في وزارة الداخلية لافتاً الى ان الكثير من الاوامر صدرت بحق وزراء ووكلاء ولم تنفذ برغم التأكيدات المستمرة وان بعض الاسباب ترجع الى هروبهم خارج البلاد.
والسؤال الآن هو: يا سيدي حيدر العبادي لقد قلتم علينا ان نقضي على الفاسدين كما قضينا على داعش وان محاربة الفساد تحتاج الى تضحيات فكيف سنقضي على الفساد بوجود قوانين تعفو عن الفاسدين وكيف سنقضي على الفساد والكثير من اوامر القبض الصادرة بحق الفاسدين لا تنفذ؟
انه مجرد سؤال يا سيدي حيدر العبادي.

كفاح محمد مصطفى

*********
بين نقص الأدوية وأعطال الأجهزة الطبية
مستشفيات بابل .. هُزال في الخدمات
الحلة – محمد علي محيي الدين
على الرغم من الجهود الكبيرة التي تبذلها مديرية صحة بابل لتحسين الواقع الصحي في المحافظة، الا أن مساعيها تصطدم بالأزمة العامة التي تعانيها المؤسسات الصحية في العراق بشكل عام، والتي من أهم أسبابها ضعف التخصيصات المالية وتفشي الفساد الإداري والمالي، وعدم توفر الكثير من الأدوية والمستلزمات الطبية.
ويرى العديد من المهتمين بالشأن الصحي، ان تلك الأزمة بحاجة إلى معالجة فورية، من خلال قيام الوزارة بزيادة التخصيصات المالية للمؤسسات الصحية، أو مفاتحة المنظمات العالمية المعنية بالجانب الصحي للمساهمة في ذلك، فضلا عن التقليل من المصروفات الكمالية التي لا تخدم الغرض الصحي، ومحاربة الفساد، وإعطاء الاولويات للأدوية الاساسية، بدلا من استيراد بعض الادوية غير المهمة التي تتراكم في مخازن الوزارة ومؤسساتها.

شح في مواد التخدير

ووفقا للعديد من المواطنين، فإن المستشفيات والمراكز الصحية في محافظة بابل، تعاني نقصا في مواد التخدير ومستلزمات إجراء العمليات الجراحية، الأمر الذي يضطر المريض إلى شراء تلك المواد من الصيدليات التجارية بأسعار باهظة، أو اللجوء إلى المستشفيات الأهلية التي تتطلب مراجعتها والمعالجة فيها، مبالغ مالية كبيرة يعجز الكثيرون عن تأمينها، في ظل عدم وجود تسعيرة ثابتة، سواء في أجور مراجعة المستشفى أم عيادات الأطباء أم المختبرات والصيدليات. كذلك يشكو الكثير من أهالي المحافظة، افتقار المستشفيات للعديد من الأدوية والعلاجات الأساسية المهمة، ما يستدعي منهم شراءها من الصيدليات الأهلية بأثمان مرتفعة لا يقوى على توفيرها الفقراء وذوو الدخل المحدود. وفي السياق ذاته يعاني عدد من المؤسسات الصحية العامة في المحافظة، عدم توفر بعض الأدوية الخاصة بالأمراض المزمنة. ويذكر العديد من المرضى انهم يضطرون إلى شراء تلك الأدوية من الصيدليات الخاصة بأسعار باهظة، مطالبين وزارة الصحة بتأمينها نظرا للحاجة الماسة إليها.

أعطال جهازي "الرنين" و"المفراس" تتكرر

مواطنون كثيرون من مراجعي "مستشفى الحلة الجراحي"، يشكون تكرار أعطال جهازي "الرنين" و"المفراس" في المستشفى، مشيرين إلى ان المريض ينتظر شهورا في بعض الأحيان، حتى يأتي دوره للفحص في هذين الجهازين. ويوضح المواطنون ان الزخم الحاصل في قسمي"الرنين" و"المفراس"، يأتي لكون أعداد المراجعين لا تتناسب وعدد الأجهزة الطبية، داعين إلى استيراد أعداد كافية منها، لكون تأخر فحص المرضى لمدة طويلة، قد يؤدي إلى تأخر تشخيص المرض وتقديم العلاج المناسب، والذي يتسبب بدوره في حصول مضاعفات للحالة المرضية.
من جانب ذي صلة، يعاني قسم العناية المركزة في "مستشفى الحلة الجراحي"، تكرار حصول الأعطال في أجهزة التنفس الاصطناعي واجهزة مراقبة العلامات الحيوية. ويعد هذا القسم أكبر مركز للعناية المركزة في المنطقة. فقد كان يحتوي على أكثر من 20 سريرا، إلا انه وبعد انتهاء العقد مع الشركة المعنية بصيانة أجهزة المركز، بدأت أعداد الأسرة والأجهزة المرتبطة بها، بالتناقص يوما تلو آخر، بسبب عدم قدرة مهندسي الصيانة على إصلاح المتعطل منها، كونهم غير مدربين على ذلك بصورة جيدة.
ووفقا للعديد من المراجعين، فإن قسم العناية المركزة في المستشفى، يضم اليوم مقبرة للأجهزة الطبية العاطلة، ما يضطر المرضى إلى مراجعة أقسام العناية المركزة في مستشفيات المحافظات الأخرى، بعد اتصالات ووساطات لاستحصال الموافقات. وكانت مديرية صحة بابل قد فاتحت وزارة الصحة بشأن المشكلات التي يعانيها المركز، لكن الوزارة اعتذرت عن اتخاذ أي إجراء لدواع التقشف.

طبيبات يحذرن من تلوث صالات الولادة!

بعض الطبيبات في مستشفيات محافظة بابل، يشوهن صور صالات الولادة العامة. فهن يحذرن النسوة الحوامل من الإنجاب في تلك الصالات، مدعيات بأنها ملوثة وتفتقر للأدوية اللازمة، ما يضطر المرأة الحامل إلى اللجوء للمستشفيات الأهلية، ومن ثم دفع تكاليف باهظة تصل إلى مليون دينار. وكانت وزارة الصحة قد أصدرت تعليمات مشددة بعدم اللجوء للعمليات القيصرية إلا في الحالات الصعبة، وشددت على الانجاب الطبيعي، لكن الاحصائيات الميدانية غير الرسمية تشير إلى ارتفاع وتيرة العمليات القيصرية وانخفاض نسب الولادات الطبيعية في مستشفيات محافظة بابل.

نقص في الكوادر
الخدمية والطبية

يشير العديد من المواطنين إلى وجود نقص كبير للكوادر الخدمية والوسطية والطبية في "مستشفى الحلة الجراحي"، مبينين ان ذلك يضعف من الخدمة المقدمة للمراجع. وبحسب العديد من الملاحظين، ان سبب النقص الحاصل في الكوادر، يعود إلى قيام إدارة المستشفى بخفض رواتب العاملين بالعقود، إلى 6 آلاف دينار لليوم الواحد، وبحسب أيام العمل، ما جعل الكثيرين يتركون عملهم. اما من حيث الكوادر الوسطية، فيذكر المراجعون ان أعدادها قليلة، وان الكثير منها نقلت إلى مؤسسات صحية قريبة من محال سكناها، وقلت أعدادها في "مستشفى الحلة الجراحي"، الامر الذي يتطلب إجراء تسوية في الكوادر بين المستشفيات والمراكز الصحية في عموم المحافظة، ونقل الزائدين عن الحاجة إلى المؤسسات التي تعاني نقصا في أعداد كوادرها. نضع تلك المشكلات العديدة التي تعانيها المؤسسات الصحية في محافظة بابل، أمام أنظار دائرة صحة المحافظة ووزارة الصحة، داعين إلى اتخاذ ما يلزم لعلاجها، باعتبارها من القضايا الحساسة التي تمس حياة المواطنين.

**********
أكول...
الصيد الجائر وشح المياه أبادا أسماكنا

تميز نهرا دجلة والفرات، منذ القدم، باحتضانهما أصنافا كثيرة من الأسماك المعروفة بنكهتها اللذيذة وطيب مذاقها. وقد اشتهرت تلك الأصناف من الأسماك العراقية، حتى في البلدان العربية المجاورة. ونذكر من بينها أسماك "الشبوط" و"الكطان"، التي يمكن القول عنها اليوم، انها أصبحت شبه منقرضة، نتيجة الصيد الجائر وشح المياه وتلوثها بمخلفات الصرف الصحي وغيرها من الملوثات.
ووفقا للكثير من الاختصاصيين والباحثين في مجالات الأحياء المائية، ان الاكثار من أصناف الأسماك المعروفة وتحسين نوعيتها، يتم من خلال إنشاء دائرة ابحاث وانتاج متخصصة، على ان تقام بجوار نهري دجلة والفرات والاهوار، وتحديدا عند حافات مياهها.
ويذكر الاختصاصيون والباحثون، انه بالإمكان إجراء البحوث العلمية اللازمة على الأسماك في تلك المنشآت، وتحديد الطرق الكفيلة بتحسين نوعياتها وتكثيرها، من خلال بناء أحواض مهيأة لهذا الغرض. وبعد التأكد من نضوجها تطلق في مياه دجلة والفرات والأهوار.
ان ما ذكر يشكل أحد جوانب حل المشكلة، فيما الجانب الآخر يتمثل في منع الصيد الجائر وفق قانون ينفذ من قبل الدوائر المعنية كافة، بكل دقة وحرص ومسؤولية عالية. فالكثير من الصيادين يستخدمون اليوم السموم والمتفجرات الممنوعة لصيد أعداد كبيرة من الأسماك، وهذا يتسبب في حلول كارثة ومجزرة جماعية، تباد على إثرها كميات وافرة من الثروة السمكية، ناهيك عن مضار تناول الإنسان السمك المسموم.
ومن بين الحلول المهمة التي تساهم في الحفاظ على ثروتنا السمكية وتطويرها وإكثارها، مطالبة الدول الإقليمية التي ينبع فيها نهرا دجلة والفرات، بزيادة الحصة المائية للعراق. كما يتطلب أن يمنع رمي مخلفات الصرف الصحي في الأنهار، إلا بعد معالجتها بصورة علمية، لكي لا تؤدي إلى تلوث مياه الأنهار، ومن ثم نفوق كميات كبيرة من الأسماك والأحياء النهرية المهمة.
إننا إذا نجحنا في الحفاظ على الثروة السمكية، وتطويرها وتحسين نوعياتها، ستتوفر لدينا سلة غذائية ذات فائدة كبيرة. كما سيكون بالإمكان تصدير الفائض من أسماكنا إلى خارج البلاد، بعد تعليبه وفق الطرق العلمية الصحيحة، الأمر الذي يدعم اقتصادنا الوطني ويخفف من أزماته.

لطيف كريم

**********
مواساة...
• تنعي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصالحية/ محلية الكرخ الاولى الرفيق رزوقي حربي علوان (ابو عصام) الذي توفي اثر مرض عضال لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عزيز جلاب النعماني في وفاة الاستاذ حميد عباس النعماني، للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق مهدي السيد محمد عنيد الذي وافاه الاجل اثر مرض ألم به. للفقيد الراحل الرحمة والذكر الطيب ولعائلته الكريمة الصبر والسلوان.

*******
تجاوزات على الطاقة الكهربائية في البياع

نحن لفيف من سكان المحلة 817 في منطقة البياع ببغداد، نشكو قيام البعض من أصحاب الدور السكنية بالتجاوز على الطاقة الكهربائية، من خلال ربط إنارة ليلية أمام منازلهم، تسحب ما نسبته 5 أمبيرات. والمشكلة ان المتجاوزين يتركون الإنارة تشتغل حتى في النهار، الأمر الذي يشكل تجاوزا على حصة المنطقة من الطاقة الكهربائية، ويتسبب في كثرة انقطاع التيار الكهربائي.
نناشد الجهات ذات العلاقة في وزارة الكهرباء، وضع حد لتلك التجاوزات، ومحاسبة المتجاوزين.

عن أهالي المحلة
محمد علي حسين

************
أهالي الرميثة يطالبون بتحسين الواقع الخدمي
الرميثة – وكالات
طالب عدد من اهالي قضاء الرميثة شمالي محافظة المثنى، بتحسين الخدمات الاساسية في القضاء، لا سيما ما يتعلق بملفي التنظيف والطرق، مؤكدين ان القضاء يتعرض لتلوث بيئي بسبب تراكم النفايات، وعدم وجود العدد الكافي من عمال النظافة.
وقال عدد من المواطنين في حديث صحفي، إن مطلبهم الرئيس يتركز على تحسين واقع القضاء الذي يعاني ترديا في الخدمات وسوء حالة الطرق، مشيرين إلى أن الكثير من أحياء القضاء وشوارعه وساحاته، مليئة بالنفايات بسبب ضعف الجهد البلدي.
وحمّل الأهالي الإدارة المحلية في القضاء مسؤولية تردي الأوضاع الخدمية، داعين في الوقت ذاته، المحافظة إلى التدخل الفوري وإنقاذهم من وضعهم المأساوي.

*********
أمام أنظار بلدية الاعظمية
قامت دائرتكم، مشكورة، بحفر وتسليك مجاري "شارع الجرداغ" في منطقة السفينة بمدينة الأعظمية. وقد رحب اهالي المنطقة بالجهود المبذولة من قبل الكوادر التي ساهمت في هذا العمل المهم، ونحن على اعتاب سقوط الامطار، وتبعاته المتمثلة في انسداد أنابيب تصريف المياه، ومن ثم غرق الطرق وإعاقة حركة المواطنين. لكن ما يؤسف له انه بعد اكمال العمل ودفن انابيب المجاري وتسويتها، لم يجر وضع أغطية لـ "المنهولات"، فبقيت مفتوحة، ما يجعلها عرضة للامتلاء بالأوساخ والنفايات مجددا، فضلا عن مخاطرها على الأطفال. نأمل من مديريتكم توجيه كوادرها لسد فتحات "المنهولات" بالأغطية، ورفع الأنقاض المتبقية في المنطقة، وتبليط أجزاء الشوارع التي أجريت عليها التصليحات، كونها اليوم مشوهة.

لفيف من سكان منطقة السفينة
عنهم محمود ناجي القيسي

**************
ص4
ضربة جديدة لخطط ترامب بشأن المهاجرين

واشنطن – وكالات
منع قاض أميركي إدارة الرئيس دونالد ترامب، من وقف العمل ببرنامج يوفر الحماية للأطفال الذين جلبهم آباؤهم إلى الولايات المتحدة بشكل غير قانوني من الترحيل.
وكان ترامب قد قرر في أيلول إلغاء البرنامج المعروف باسم "داكا".
وقال القاضي وليام ألسوب في سان فرانسيسكو إن البرنامج يجب أن يظل قائما إلى أن تتكشف تفاصيل النزاع القضائي بشأن قرار ترامب.
وجاء قرار القاضي في الوقت الذي تفاوض فيه ترامب وزعماء في الكونغرس بشأن إصلاحات واسعة تتعلق بالهجرة.
ويوفر برنامج داكا الحماية من الترحيل، ويتيح الحق في العمل بشكل قانوني لقرابة 800 ألف شاب منذ أجازه الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما في 2012.

********
الجيش الإسرائيلي يحاصر نابلس

نابلس - وكالات
فرضت قوات الاحتلال الإسرائيلي، أمس، حصارا على مدينة نابلس، شمالي الضفة الغربية، حيث أغلقت معظم مداخل المدينة ومنعت دخول أو خروج المواطنين.
ويأتي الإجراء الإسرائيلي بعد إطلاق رجل، يشتبه أن يكون فلسطينيا، النار من سيارة مسرعة، على سيارة مستوطن مما أدى إلى مقتله، وقد وقعت العملية قرب الشوارع المتاخمة لمدينة نابلس.
يشار إلى أن قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتقلت 11 فلسطينيا الليلة الماضية من مختلف المناطق، فيما صادرت أموالا من الخليل.
وتعقيبا على الهجوم قال المتحدث باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح المسلح لحماس، في تصريح مقتضب نشره الموقع الرسمي للكتائب ان "عملية نابلس هي أول رد عملي بالنار لتذكير قادة العدو ومن وراءهم بأن ما تخشونه قادم".

************
رفضت استهداف الطبقات الفقيرة والوسطى بتدابير التقشف
قوى اليسار التونسي تدعو إلى مواصلة الاحتجاجات
تونس - وكالات
دعا حزب المعارضة الرئيسي في تونس إلى مواصلة الاحتجاجات إلى أن تلغي الحكومة قانون المالية الذي وصفه بـ"الجائر" الذي يشمل زيادة الأسعار والضرائب.
وقال حمة الهمامي زعيم الجبهة الشعبية في مؤتمر صحفي بالعاصمة تونس "اليوم لدينا اجتماع مع أحزاب معارضة أخرى لتنسيق تحركاتنا، ولكننا سنبقى في الشارع وسنزيد وتيرة الاحتجاجات حتى نسقط قانون المالية الجائر الذي يستهدف خبز التونسيين ويزيد معاناتهم". وأضاف أن "الحكومة تستهدف بشكل غير عادل الطبقات الفقيرة والوسطى".
من جانبه، أكد اللقاء اليساري العربي، على تضامنه مع الشعب التونسي وقواه العاملة، ومع الشباب المعطلين عن العمل، في تحركهم ضد "تدابير التقشف" التي اتخذتها الحكومة والتي رفعت بموجبها الضريبة على القيمة المضافة ورفع أسعار عدد من السلع الاستهلاكية التي تطال الفئات الشعبية بشكل خاص.
واضاف اللقاء في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "يستنكر القمع الذي تعرضت له التظاهرات السلمية التي انطلقت في أكثر من مدينة تونسية، والذي أدى إلى استشهاد أحد المواطنين التونسيين واعتقال العشرات وزجهم في السجون"، داعيا إلى "الاستجابة للتوجهات التي طرحتها الجبهة الشعبية التونسية في مجال مواجهة تحكم المؤسسات المالية العالمية ومن أجل حل المشكلات الاقتصادية والاجتماعية".
واصيب عشرات الاشخاص بجروح واوقفت السلطات اكثر من 200 شخص خلال مواجهات في مختلف المدن بتونس، بحسب ما أعلنت وزارة الداخلية، أمس، غداة ليلة ثانية من الاضطرابات على خلفية الاحتجاجات على إجراءات التقشف.

عمليات نهب وسلب

وصرح المتحدث باسم وزارة الداخلية خليفة الشيباني لوسائل الإعلام المحلية بأن حصيلة التوقيفات بلغت 206 من المتورطين في عمليات السرقة والنهب والسلب ليلا.
وأعلن أيضا أن 49 عنصر أمن أصيبوا في مدن متفرقة من البلاد، إضافة إلى إلحاق الضرر بـ 45 سيارة أمنية، دون أن يوضح ما إذا كان هذا حدث الليلة الماضية وحدها. وبالنسبة للحرس الوطني، أصيب ضابط وثمانية مجندين، إضافة إلى تضرر 12 سيارة تابعة للحرس.

تجدد الصدامات

وتجددت الصدامات في المساء في تونس، لا سيما في طبربة غرب العاصمة تونس حيث توفي رجل خلال مواجهات ليلية على هامش احتجاجات شعبية ضد إجراءات التقشف التي اعتمدتها الحكومة أخيرا.
ونزل مئات الشبان إلى الشوارع في طبربة حيث انتشرت تعزيزات كبيرة من القوى الأمنية والعسكرية التي ردت على رشقها بالحجارة بإطلاق قنابل مسيلة للدموع، حسبما أفاد صحافي في وكالة فرانس برس.
وفي العاصمة تونس، قال شاهد إن الشرطة التونسية أطلقت الغاز المسيل للدموع على متظاهرين اقتحموا متجرا لكارفور خلال احتجاجات جرت الثلاثاء الماضي. وقال سكان إن الشرطة اشتبكت أيضا مع محتجين في منطقتين بتونس.

سيدي بوزيد

كما شهدت مناطق أخرى فقيرة في القصرين وجلمة القريبة من سيدي بوزيد التي انطلقت منها شرارة الانتفاضة الشعبية أواخر عام 2010 وبداية "الربيع العربي"، صدامات وإطلاق قنابل مسيلة للدموع ورشقا بالحجارة. في سيدي بوزيد (وسط)، تم إغلاق طرق بالإطارات ورشق بالحجارة أيضا، كما أفاد مراسل لفرانس برس.
وقال رئيس الوزراء يوسف الشاهد لإذاعة "موزاييك أف أم" الخاصة "البارحة ليلا، لم نر احتجاجات. البارحة رأينا أناسا يكسّرون ويسرقون ويعتدون على التونسيين". وأضاف "في الديموقراطية ليست هناك احتجاجات بالليل. حق التظاهر مضمون في الدستور، والحكومة مستعدة للاستماع، لكن أي شخص... يجب ان يتظاهر بطريقة سلمية". وأشار إلى أنّ الحكومة ستطبّق القانون على المخرّبين وعلى من يقومون بتحريضهم، مشدّدا على أنّ الدولة تحمي المتظاهرين السلميين.

زيادة للأجور

وتأتي هذه الحوادث على خلفية مطالب اجتماعية في تونس، وخصوصا احتجاجا على إجراءات تقشف دخلت حيز التنفيذ في الأول من كانون الثاني، وتتضمن زيادة على ضريبة القيمة المضافة وضرائب جديدة.
وفي زيادة للضغط على الحكومة نقلت وكالة تونس أفريقيا للأنباء عن الأمين العام للاتحاد العام التونسي للشغل نور الدين الطبوبي قوله إنه حث الحكومة على "زيادة استثنائية عاجلة" للحد الأدنى للأجور ومساعدات الأسر الفقيرة في غضون أسبوع.

*********
السويد تحذر من قطع المساعدات الأميركية عن الفلسطينيين
نيويورك - وكالات
حذرت السويد، أحد أكبر الدول المانحة للفلسطينيين، الولايات المتحدة من مغبة خفض التمويل الأميركي المخصص لوكالة "أونروا" التابعة للأمم المتحدة، محذرة من أن مثل هذا القرار "سيكون سلبيا للغاية"، وسيؤدي إلى "زعزعة الاستقرار" في الشرق الأوسط.
وأوضح سفير السويد لدى الأمم المتحدة، أولوف سكوغ، أن بلاده ناقشت مخاوفها حيال هذا الأمر مع الإدارة الأميركية في واشنطن، كما ناقش الأمر نفسه مع نظيرته الأميركية، نيكي هايلي، وذلك إثر تقارير عن عزم الإدارة الأميركية على تجميد تمويل قدره 125 مليون دولار مستحق في الأول من كانون الثاني لصالح وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).
وقال سكوغ للصحفيين في مقر الأمم المتحدة في نيويورك إن "مخاوفي تكمن في أنه بينما نحن نتباحث في الاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط، فإن سحب تمويل أونروا سيكون سلبيا جدا بمعايير الاحتياجات الإنسانية لأكثر من 5 ملايين شخص، كما أنه سيؤدي إلى زعزعة الاستقرار في المنطقة".
ولم يستبعد السفير السويدي بحث الملف في مجلس الأمن، الذي يستعد لعقد اجتماعه الدوري بشأن الصراع الفلسطيني-الإسرائيلي في 25 كانون الثاني الجاري.
وتعتمد السلطة الفلسطينية بشدة على المساعدات الدولية التي يؤكد المحللون، بمن فيهم الإسرائيليون، أنها تساعد في الحفاظ على الاستقرار في المنطقة.

**********
رئيس كوريا الجنوبية منفتح
ازاء عقد قمة مع الشمال
سيول - وكالات
ابدى رئيس كوريا الجنوبية مون جاي ان، أمس، انفتاحا ازاء فكرة عقد قمة مع كوريا الشمالية غداة محادثات نادرة بين الطرفين فيما رحبت المجموعة الدولية بقرار بيونغ يانغ المشاركة في الالعاب الاولمبية الشتوية المرتقبة في الجنوب.
وبعد سنتين من تصاعد التوتر في شبه الجزيرة الكورية بسبب تسارع البرامج النووية والبالستية لبيونغ يانغ، شهد الوضع هدوءا بشكل مفاجئ منذ رأس السنة.
والتقى ممثلون عن الطرفين الثلاثاء الماضي للمرة الاولى منذ كانون الاول 2015 في اجتماع اعلنت كوريا الشمالية خلاله عن ارسال وفد للجنوب في شباط للمشاركة في الالعاب الاولمبية الشتوية المرتقبة من 9 الى 25 شباط في بيونغ تشانغ، بعدما كانت قاطعت في 1988 الالعاب في سيول.
ودافع رئيس كوريا الجنوبية الذي انتخب في ايار والمؤيد للحوار، مجددا عن الخيار الدبلوماسي لتسوية احد اصعب الملفات امام الاسرة الدولية.
وقال خلال مؤتمر صحفي "هذه ليست سوى البداية" مضيفا "بالامس كانت المرحلة الاولى واعتقد انها بداية جيدة".
واضاف "ان حمل كوريا الشمالية على المشاركة في محادثات حول نزع الاسلحة النووية سيكون المرحلة المقبلة".

**********
ميركل والاشتراكيون يعتزمون إقرار قانون لتنظيم هجرة الكفاءات
برلين - وكالات
ذكر تقرير لمجموعة (أر.إن.دي RND) الإعلامية في ألمانيا أن هناك تقدما في المفاوضات التمهيدية بين التحالف المسيحي الديمقراطي بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل والحزب الاشتراكي الديمقراطي الرامية لتشكيل ائتلاف حكومي مشترك. وحسب التقرير فإن الطرفين يعتزمان إقرار قانون لتنظيم هجرة الكفاءات لألمانيا وذلك في حالة اتفاقهما على تشكيل الائتلاف المشترك.
ووعد كل من التحالف المسيحي والحزب الاشتراكي الديمقراطي ناخبيهم بهذه الخطوة في برامجهم الانتخابية. كما نص البرنامج الانتخابي للتحالف والاشتراكيين على التوسع في الإنترنت السريع ليشمل جميع أنحاء ألمانيا بحلول عام 2025، ولم يتأكد الاتفاق على ذلك من قبل دوائر مطلعة على سير المفاوضات.
وكان فولكر كاودر، رئيس الكتلة البرلمانية للتحالف المسيحي، قد أشار قبل بدء مفاوضات إلى وجود بعض النقاط الكبيرة التي لا تزال محل تفاوض بين الجانبين.
وكانت الأحزاب المشتركة في المفاوضات، الحزب المسيحي الديمقراطي برئاسة ميركل، والحزب المسيحي الاجتماعي البافاري والحزب الاشتراكي الديمقراطي، قد اتفقت على سرية المفاوضات مما أثار سخط الاشتراكيين عندما أعلن رئيس وزراء ولاية شمال الراين فيستفاليا، أرمين لاشيت، توصل الطرفين لاتفاق فيما يتعلق بقضية الطاقة.

********
السعودية تتراجع عن التقشف
بعد ردود الفعل السلبية
الرياض - وكالات
تراجعت المملكة العربية السعودية عن التقشف للمرة الثانية في أقل من عام.
ويقول المحللون إن "الحكومة تحاول تخفيف الألم جراء الارتفاع الأخير للضرائب، وخفض الدعم للسعوديين، لتجنب حدوث رد فعل عنيف قد يهدد خططها لإصلاح الاقتصاد".
وبعد أقل من أسبوع من فرض الحكومة ضريبة مبيعات جديدة بنسبة 5 في المائة على غالبية السلع، وتضاعف أسعار الغاز أكثر من الضعف، أصدر الملك السعودي سلمان بن عبد العزيز أمراً ملكياً "لتخفيف الأعباء على المواطنين".
وبتكلفة بلغت نحو 50 مليار ريال (13 مليار دولار)، أعلنت الحكومة عن مكافأة سنوية لجميع موظفي الدولة، وقيمة بدل شهري بألف ريال (266 دولاراً) للموظفين الحكوميين لمدة سنة. وكانت هناك أيضاً زيادة بنسبة 10 في المائة في منح الطلاب، ومكافأة للجنود، وخفض الضرائب على مشتري المنزل الأول.
وقالت "كابيتال إكونوميكس" في مذكرة بحثية إن "الحافز، الذي يعادل نسبة حوالي 2 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي، سيدعم النمو الاقتصادي على المدى القريب، ولكنه مؤشر مثير للقلق فيما يرتبط بتراجع السلطات السعودية عن التزامها بالإصلاح الاقتصادي".
وأضافت الشركة أن الحكومة السعودية قد تكون غير مستقرة بسبب الاحتجاجات الأخيرة في ايران، موضحة في بيان أن "صناع السياسة قد يشعرون بالخوف من تداعيات الاضطرابات الأخيرة في ايران التي تركزت بشكل كبير على القضايا الاقتصادية".
واستخدم العديد من السعوديين وسائل التواصل الاجتماعي للتعبير عن إحباطهم من ارتفاع الأسعار الذي دخل حيز التنفيذ في بداية عام 2018.
وقد انتشر وسم "الرواتب غير كافية" على تويتر في المملكة العربية السعودية بعد تلك الإصلاحات.

*********
بلغت كلفتها 374,8 مليار دولار امريكى
حصيلة عام 2017 : 31 حربا و 65.6 مليون لاجئ
رشيد غويلب
سجلت "مجموعة هامبورغ لبحوث الحرب"، التابعة لجامعة هامبورغ الألمانية، في تقريرها السنوي لعام 2017 ، 31 حربا وصراعا مسلحا، جرت وتجري تحت انظار الراي العام العالمي. والخبر السار هو إن عدد الحروب لم يرتفع مقارنة بعام 2016.
وكان هناك حربان اندلعا خلال العام نفسه، وجرى انهاء 3 صراعات مسلحة، فى بوروندى وموزمبيق وفى ولاية اسام شمال شرقى الهند. وبالمقابل تحولت الاشتباكات العنيفة التي بدأت في مقاطعة كاساي في جمهورية الكونغو الديمقراطية في نهاية عام 2016 الى حرب، وتصاعد العنف الوحشي في جنوب غرب ميانمار ضد أقلية الروهينجا المسلمة إلى قتال بين مجموعات مسلحة.
ولا يزال الشرقان الأوسط والأدنى أكثر المناطق عنفا في العالم، فهناك 12 حربا ونزاعا مسلحا، تليهما أفريقيا وآسيا بتسعة حروب. وسجل الباحثون حربا واحدة في كل من اوربا وامريكا اللاتينية. وفي كولومبيا استمرت عملية السلام، على الرغم من الصعوبات التي تواجهها بين الحكومة والحركة المسلحة الثورية (فارك) التي تحولت إلى حزب سياسي. فيما يستمر النزاع المسلح مع المنظمة اليسارية الاصغر "القوات الوطنية"، وتم في الأول من تشرين الاول الاتفاق على وقف لاطلاق النار، وبهذا تتاح فرصة لانهاء اطول نزاع مسلح في القارة، مستمر منذ اكثر من 50 عاما.
وكان الاهتمام الاعلامي الأكبر بمجريات الحرب ضد داعش في العراق وسوريا. وبعد تضحيات جسيمة تمت هزيمة داعش عسكريا في العراق، وكان عدد ضحايا الحرب الأكبر في سوريا، حيث استطاعت القوات النظامية السورية، وبدعم جوي روسي تحسين موقفها في العمليات العسكرية. ووفقا لتقديرات متحفظة من معهد لندن للدراسات الاستراتيجية، قتل حوالي 50 الف شخص هناك خلال عام 2016 فقط.
وحسب معطيات الأمم المتحدة أدت هذه النزاعات إلى اكبر عملية تهجير في العالم منذ الحرب العالمية الثانية. وهناك حاليا 4,9 مليون لاجئ سوري يتوزعون بين لبنان وتركيا والأردن والعراق ومصر وشمال أفريقيا، بالإضافة إلى تقديم أكثر من 800 الف طلب لجوء في أوروبا. وهناك 5,7 مليون نازح داخل سوريا، ولا يختلف الوضع في العراق كثيرا. وبشكل عام ارتفع عدد اللاجئين عالميا، وفق تقديرات الأمم المتحدة، فان عدد اللاجئين في العالم وصل إلى مستوى غير مسبوق، حيث بلغ 65,6 مليون شخص.
وفي مناطق حروب اخرى: الصومال ونيجيريا وجمهورية الكونغو الديمقراطية وجنوب السودان واليمن تتصاعد اعداد الضحايا، وخصوصا في افغانستان حيث قتل قرابة 17 الف شخص في العام الفائت، ونزح 400 الف مواطن داخل البلاد.
ووفقا لتحليل المعهد الدولي للاحصاء، فقد حدثت منذ عام 2007 زيادة هائلة في الوفيات بين المدنيين بسبب النزاعات المسلحة، وقد ارتفع العدد من قرابة 36 الف إلى 180 الف في عام 2014. و في عام 2016 كان هناك 157 الف ضحية، نصفهم في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، حيث بدأت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون حروبا مختلفة، أو دعمت ميليشيات لفرض اهدافها الجيوستراتيجية.
ويحدث المزيد من الصراعات في المدن - مع عواقب كارثية على السكان، ووفقا للكتاب السنوي "المسح السنوي للنزاعات العسكرية" تلعب دورا خاصا، ما يسمى بحرب المخدرات في المكسيك، التي أودت بحياة 000 23 شخص في السنة السابقة. ووفقا لتقديرات اللجنة الدولية للصليب الاحمر فان نسبة المدنيين من قتلى الحروب، ارتفعت من 5 في المائة فى الحرب العالمية الاولى الى 90 – 95 في المائة في النزاعات المسلحة الراهنة.
وحسب معهد الاقتصاد والسلام بلغت التكاليف الاقتصادية للعنف العالمي وآثاره في عام 2016 أكثر من 12.5 تريليون يورو، أي أقل قليلا من 13 في المائة من الناتج الاقتصادي العالمي أو ما يعادل 1750 يورو للشخص الواحد. وتظهر زيادة الإنفاق العسكري والصادرات أن الحرب تمثل مصدرا للربح على نطاق واسع. وقد ذكر معهد أبحاث السلام السويدي في آخر دراسة له، أن مبيعات السلع الحربية والخدمات العسكرية بلغت 374,8 مليار دولار في العام الفائت. وارتفعت إيرادات أكبر 100 مصنع للأسلحة في عام 2016 لأول مرة منذ خمس سنوات. وبلغت حصة الولايات المتحدة والبلدان الغربية الأخرى من انتاج الاسلحة 82 في المائة، في حين بلغت حصة روسيا 7 في المائة فقط.
ووفقا للتوقعات المعلنةسيرتفع الإنفاق العالمي على الأسلحة في عام 2018 بنسبة 3,3 في المائة ليصل إلى 1,67 تريليون دولار، وهو أعلى مستوى منذ نهاية الحرب الباردة.
ص 5

مصد للرياح والأتربة ولتحسين البيئة
الحديقة المنزلية.. سهوب غنّاء ورافد اقتصادي للأسرة والمجتمع

قسم التحقيقات
هل خلت غالبية بيوت العراقيين يوما من حديقة؟ لا. حتى من يسكن في شقة يملأها بأصص الزهور والشجيرات المتسلقة، كأنَّ بينهم وبين الزهور والأشجار ألفة قديمة. لِمَ لا؟ وهم سكان بلد النهرين، وأحفاد أولى الحضارات على سطح هذا الكوكب.

مرة، سرتُ في أزقة ضيقة ومتعرجة، تظللها شناشيل متلاصقة ومتقابلة، بارزة الى الخارج، وجميعها مشيد على روافع خشبية، تزوِّقها "الجرسونات"، وكانت على يميني وشمالي، أبواب خشبية فخمة، مزينة بالزخارف والنقوش، تتكرر في أسفلها "الدچّات" البغدادية القديمة.
توقفت قبالة باب بيت صديق قديم. باب مؤلف من فردتين خشبيتين منقوشتين بالمسامير الكبيرة، وتزينهما زخارف "نباتية" باهتة. مسكتُ المطرقة المعدنية وطرقت الباب.
انفرج الباب على عجل، وأطل منه صاحبي. استقبلني بلهفة ثم أزاح ستارة مُعلَّقة في بداية "المجاز" الضيق المؤدي الى "الحوش"، وبعدها دعاني مرحبا، وهو يشير الى باب غرفة الخطّار الواقع على يمين المجاز، لكنه استدرك وخيَّرني قائلا:" أتجلس بـ "الديوه خانة"، أم نذهب الى السرداب مباشرة "؟
بدا "الحوش" باحة مكشوفة واسعة تتوسط الدار، مفتوحة على خمس غرف محيطة بها، بُلِّطت أرضيتها بـ "الفَرْشِي"، وتُرك قسم منها بدون تبليط، تحول جزء منه الى "بقچة"، حديقة صغيرة، تزهو بورود "الجوري والرازقي والجهنمي"، وتتوسطها شجرة "نبكة" كثيفة الأغصان. دهشت برؤية حديقة داخل بيت الشناشيل القديم. قلت: الحديقة المنزلية عروس البيت حقا.
إبراز جمال مبنى وواجهة المنزل. توفير الظلال والحماية من حرارة الشمس وتلطيف الجو. تنقية البيئة من الأتربة وتقليل التلوث الصناعي. كسر حدة الرياح والعواصف الترابية وتثبيت التربة. توفير أماكن هادئة للعب الأطفال في مأمن من الحوادث المختلفة. توفير أماكن مناسبة للاستجمام وهدوء النفس وراحة الأعصاب. ومع كل هذا تبقى الحديقة رافدا اقتصاديا مهما يساهم في توفير مختلف الفواكه والخضر للأسرة، بل أن بعض البيوت تحولت بفعل اهتمام ساكنيها واستغلالها الى مصدر محلي داخل الحي لمختلف الخضروات والفواكه.

الحروب أولا

لم ينحسر الغطاء النباتي خارج مدن العراق فحسب، بل أن الأغطية النباتية الداخلية المتمثلة بحدائق المنازل انحسرت أيضا منذ ثمانينات القرن الماضي، حين انعدم اهتمام المواطن بالحديقة المنزلية بسبب ظروف الحرب العراقية الإيرانية وتشجيع الدولة آنذاك على تحويل الفضاء في المنازل الى ملاجئ حين قدمت الحكومة قروضا سخية، ليحول المواطنون أجزاء من حدائقهم الى ملاجئ. انها الحرب وويلاتها، والملفت أن حدائق البيوت لم تسلم منها، حتى حدائق البيوت!
في السبعينيات من القرن الماضي كانت الحديقة تحتل حيزا مهما من خارطة البيت وتلقى الاهتمام والرعاية من كافة افراد العائلة، لكن توسع الأسر اضطرها الى بناء "المشتملات" في مساحات الحدائق الخضراء لأغراض توفير السكن على الرغم من الأضرار البيئية الناجمة عن ذلك.
وفي فترة الستينيات والسبعينيات من القرن الماضي كانت الحدائق المنزلية في العراق مهيأة لاستقبال الفعاليات الاجتماعية من حفلات زفاف وضيوف لاتساعها وجماليتها. وكانت أغلب الأسر العراقية تقضي مساءاتها في تلك الحدائق وسط ورود الجوري والرازقي و المتسلقات والآس الجميل.

خطوات الزراعة المنزلية

يقول كريم ظاهر، مهندس زراعي: "الخطوات بسيطة ومسلية وتبعث على الراحة وتزيل الاكتئاب. كل ما عليك هو:

1. إيجاد النبتة التي ستبدأ بها:
بالطبع فإن أول خطوة هي أن تقرر ماذا ستزرع؟ هنالك أكثر من طريقة لتبدأ الزراعة المنزلية لأي نبات، إذ يمكنك زراعته من البذور كما هو معتاد وفي هذه الحالة ستحتاج إلى اختيار نبات معين، ومعرفة بعض المعلومات عنه وما إذا كانت زراعته ممكنة ضمن جو المنطقة التي تعيش فيها أم لا. يمكنك البدء بالنباتات الشائعة فهي غالباً ما تكون سهلة النمو، ومتوفرة ورخيصة الثمن.
الطريقة الثانية هي بالاقتصاص والتجذير. في هذه الحالة ستحتاج إلى قص جزء من نبتة نامية، وتركها لتنمو في الماء.
ويضيف: هنالك عدة نباتات يمكن تكثيرها عن طريق اقتصاص جزء منها. نبات العنكبوت "من أجمل خيارات الزراعة المنزلية" وهو سهل الإكثار، وسريع النمو، لذلك سنتناوله كمثال هنا، أما إذا لم يكن متوفراً لديك فيمكنك تجربة النعناع بأخذ غصن متوسط الطول منه، فغالباً ما ينجح إكثار النعناع إذا اتبعت الطريقة الصحيحة. على كل حال أياً كان اختيارك، باتباع الخطوات ستجد أن الأمر سهل جداً.
في نبات العنكبوت تنمو البلابل "النبتات الصغيرة التي ستقص منها للإكثار" متصلة بالنبتة الأم، فهي تستمد منها الغذاء وفي نفس الوقت يمكن قصها ببساطة للإكثار بدون أن تؤذي النبتة الأم، وكل منها قابل لأن يصبح نبتة منفصلة جديدة.

2. اقتصاص جزء من النبتة المراد تكثيرها:
وهنا ستقص بعضاً من البلابل الصغيرة في حالة نبات العنكبوت، مع مراعاة نقطة مهمة وهي أنه لا يجب أن تقص ورق النبات فقط، ولكن يجب قص جزء يتضمن الساق والجذور، وبعض البراعم إن وجدت فهي أفضل. يجب أن يكون النبات متكاملاً لتسمح بنمو جذوره الجديدة كما يجب بدون عوائق.
حاول أخذ مجموعة من النبتات الصغيرة "من 3-7 أو حتى أكثر"، لتضمن نجاح تجربتك في الزراعة المنزلية.

3. التجذير:
لتسمح بنمو جذور البلابل التي قصصتها، أسهل طريقة هي بوضعها في إناء يحتوي على الماء، "يمكن أن يكون شفافاً ولكن يفضل أن يكون مظلماً لأن الجذور لا تحب الضوء"، وتركه لمدة كافية في الماء إلى أن تلاحظ نمو الجذور البيضاء الجديدة، مع تبديل الماء يومياً حتى لا يتعفن النبات. تختلف المدة من نبات لآخر، ولكن غالباً ما يتطلب الأمر من 24 ساعة إلى أسبوعين. في حالة نبات العنكبوت غالباً ما تحتاج إلى أسبوعين.
وهنا تصبح نبتة جاهزة لنقلها إلى وعاء الزراعة المنزلية "في معظم النباتات يمكنك نقل النبتة بمجرد ظهور الجذور، دون الانتظار لأن تكبر إلى هذا القدر، ففي حال اعتادت الجذور على البيئة المائية قد تموت حين نقلها إلى التربة، وهو ما لا تود حدوثه":

4. تجهيز الوعاء:
في حال قمت بشراء أصيص جاهز لبدء الزراعة المنزلية فيمكنك تجاوز هذه الخطوة ببساطة. عندما تصل إلى مرحلة نقل النبات من الماء ستحتاج إلى أصيص تنقله فيه. إذا لم تملك واحداً يمكنك استخدام أي علبة معدنية أو بلاستيكية، أو أي حاوية فارغة، بشرط أن تكون ذات حجم مناسب يسمح بنمو النبات دون أن يختنق من ضيق الوعاء. للنباتات حديثة النمو يمكنك استخدام أكواب البلاستيك أو حتى قناني المياه البلاستيكية بعد قطعها. أياً كان الوعاء الذي اخترت يجب أن تقوم بما يلي قبل نقل النبات إليه:
– تخلص من الوجه العلوي للوعاء، بحيث يوفر مساحة كافية للنبات لينمو وينتشر.
– اصنع فتحات لتصريف الماء الفائض عن حاجة النبات، بصنع ثقوب متباعدة في أسفل الوعاء، وضع فوقها القليل من الحصى –قبل ملئها بالتراب- لتسمح بأفضل تصريف للماء.
– قبل ملء الوعاء بالتراب تأكد من نوع التربة المناسبة مع النبات الذي تنوي زراعته، فبعض النباتات تحتاج إلى تربة طينية، وبعضها إلى مزج القليل من الحصى داخل التربة، لتهوية الجذور، وهذه المعلومات يمكنك الحصول عليها من أي مختص أو من الانترنت. لا تقلق إذا لم تعرف التربة الملائمة، استخدم التربة الطينية، فأغلب النباتات يمكنها النمو فيها.
– ستحتاج إلى وعاء مسطح تقوم بوضعه أسفل وعاء الزراعة المنزلية، ليتجمع فيه الماء الزائد عن حاجة النبات.
5. غرس الزراعة المنزلية
وهي الخطوة الأكثر تشويقاً. قم بغمس إصبعك - أو أي أداة مناسبة - في تراب الأصيص لتصنع فجوة تكفي لإدخال النبتة بمجرد نقلها. ضع النبتة برفق داخل الحفرة التي صنعتها، وحاول تغطية جذورها تماماً بالتراب.
قم بسقي النبتة، واستخدم لذلك أي أداة مناسبة بحيث تقوم برش النبات بالماء، لا غمره به. لا تنس أن النبتة تحتاج إلى تربة رطبة، لا تربة مبللة، لذا لا تكثر من الماء، فكثرة الماء تخنق النبتة تماماً كالجفاف، وتؤدي إلى موتها.

الحديقة مصدر اقتصادي

هل تتمنون تناول الخضار والفواكه الطازجة؟ هل تحبون زراعتها في المنزل؟ يمكنك فعل ذلك حتّى ولو لم يكن لديكم حديقة. إليكم كيفية زراعة بعض هذه الخضار والفواكه.

البطاطا

يمكنك زراعة البطاطا داخل منزلك، يكفي أن تضع حبّات البطاطا التي ظهرت عليها البراعم الصغيرة وتركها في درجة حرارة الغرفة، من ثم وضعهم في وعاء مسطح مليء بالتراب وكلّما لاحظت نمو الجذور أضف طبقة أخرى من التراب.

البصل

ازرع البصل في وعاء على عمق واحد سنتميتر وضعه في مكان مشمس، اسقيه عند الحاجة ولكن بكميات معقولة حتى لا تتعفن الجذور. مع الأيام ستلاحظ نمو المزيد من الأوراق وعندما تفرخ. يجب تخفيف الري

الثوم
معظم الثوم الذي يصل إلى بيوتنا يصل إلينا من الصين ما يعني انه مضاف إليه مواد كيمائية حتى يتحمل المسافات الطويلة، فلم لا نزرعه نحن؟ من الافضل زراعة الثوم في فصل الخريف مع العلم انه يمكن زراعته في أي وقت من السنة. ضع رأسا من الثوم في وعاء من التراب على عمق 5 سنتميتر ولكن تأكد بأن تكون الجذور الى الاسفل.

الخس / الملفوف

ضع الخسة في وعاء وتأكد من أن الجذور فقط في الماء، يجب تغيير الماء يوميا ويمكنك رش أوراق الخسة من وقت إلى آخر. ضع الخس في مكان مشمس، ستلاحظ نمو أوراق جديدة بسرعة. يمكنك زراعة الملفوف بالطريقة نفسها.

الأناناس

انزع أوراق الأناناس وضعها في وعاء من الماء أو في التراب في مكان دافئ. ستلاحظ نموها بعد ايام قليلة.

الفاكهة المنزلية

الزراعة المنزلية تستهوي الكثيرين في ظل القلق من استخدام المستحضرات الكيميائية في الزراعة العادية، ما يجعل البعض يفضل الزراعة في المنزل.
وإذا كنت ممن يبحثون عن محاصيل يمكن زراعتها في مساحات صغيرة، فـ"رائج" يقدم لك قائمة بـ5 فواكه يمكنك إنتاجها في منزلك.

1. الحمضيات
البرتقال والليمون والجريب فروت كلها تنتمي إلى عائلة الحمضيات، والتي تتميز برائحتها الزكية والغنية على مدار العام
كل ما يلزمك لزراعتها هو تربة خصبة، وبذور طازجة، مع الحرص على سقيها وتعريضها للقدر المناسب من ضوء الشمس.

2. التمور

كل تمرة تحتوي داخلها على بذرة يمكن زراعتها ببساطة، فقط ضعها في طبق صغير مملوء بالماء وانقعها لعدة أيام قبل زراعتها.
يجب الحرص على رش النبتة بالماء كل يومين، مع تعريضها لقدر كبير من الضوء.

3. التين

فاكهة أخرى حلوة وسهلة الزراعة، وكل ما عليك هو غسل البذور وتجفيفها، ثم وضعها في تربةٍ رطبة، ثم رش التربة ببعض الرمل، وتغطيتها بكيس بلاستيكي.
إذا حافظت على رش التربة بكمية الماء المناسبة، ووضعها في مكان دافئ تدخله الشمس، فسوف تبدأ البراعم في الظهور خلال 3 أسابيع.

4. الأفوكادو

يمكنك زراعة تلك الفاكهة الرائعة عن طريق نزع قلبها برفق، وإزالة اللحم عنه، ثم زرعها في التربة.
احرص على سقيها باستمرار، ووضعها في ضوء الشمس المناسب. الأفوكادو نبتة تحب الشمس، وكلما تعرضت لها كان ذلك أفضل.

5. الأناناس

زراعة الأناناس في البيت أسهل مما تتخيل، وكل ما عليك فعله هو ثني الأوراق حتى كشف جذع النبتة، ثم زرعها في وعاء من الرمل النهري.
من الضروري ترطيب الأناناس باستمرار، وتركه في الشمس بقدر المستطاع، فهو نبتة تعشق الشمس.

6. الرمان

هذه الشجرة الرائعة التي تتحمل الجفاف قابلة للزراعة في أي مكان تقريباً، وشجرة الرمان القزمة ستمنحك رائحة رائعة ومنظراً جميلاً طوال فترة زراعتها في بيتك.
ومن المتوقع أن تطرح تلك الشجرة بين 7 إلى 10 ثمرات رمان، وقطر الواحدة نحو 2 بوصة.

الزراعة المنزلية أولا

يقول "أبو ماجد، صاحب مشتل:"سواء كنت من محبي الزراعة المنزلية أو لم تكن فإن فكرة الزراعة المنزلية تستحق التجربة بحق، فهي تعطي رونقاً ومظهراً جذاباً لمنزلك، وتعود بك إلى أحضان الطبيعة أينما كنت. الزراعة المنزلية ممتازة في تزيين المطبخ، وتزيين المنزل ككل، فالأخضر لون مريح ومحبوب للجميع بلا استثناء. كذلك يمكن لفكرة الزراعة المنزلية أن تكون اقتصادية وصحية في حال قمت بزراعة الأعشاب والخضر المفيدة عند إعداد الطعام أو حتى كعلاجات لبعض الأمراض. وفوق كل هذا وذاك لا تنس أنها قد تساعد في علاج الضيق والاكتئاب، كونها تبعث مع كل ورقة تنمو لكل نبات تزرعه أملاً في الحياة والنمو، وتشعرك بالعطاء. أحد أنبل المشاعر الإنسانية!

أولاً: ما ستحتاج إليه
1. أصيص أو علبة فارغة أو أي حاوية مناسبة
2. تراب صالح للزراعة
3. أي نبتة تحبها
4. ملَّاحة "أو أي قنينة بلاستيكية مثقبة لرش الماء"

الحديقة المنزلية والمشاتل

في أغلب مدن العراق تحولت "الجزرات" الوسطية في الطرقات الى كتل كونكريت بعد تغليفها بالكاشي المقرنص.
كما تحولت الأرصفة التي صممت في جزء كبير منها الى مساحات خضراء، الى أماكن لعرض البضائع.
ويقول نجم محمد، صاحب مشتل:"ان المشاتل في العراق واجهت ظروفا صعبة منذ الثمانينيات بسبب عزوف الناس عن شراء النباتات والزهور بسبب الظروف الاقتصادية الصعبة.
وتوقف أصحاب المشاتل في السنين الماضية عن الاستثمار في الشتلات المنزلية بسبب عزوف المواطنين عنها حيث اختفت من البيوت ورود الجوري والرازقي والقرنفل التي حرص الموطن على زرعتها طيلة عقود.
لكن نجم يرى ان العمل في هذا المجال بدأ يتحسن ، لان ثمة إقبال من جديد على تأهيل حدائق المنازل من قبل المواطنين.
وتفتقد أغلب الدكاكين في العراق طيلة عقود الى المساحات الخضراء.
وتبرز اليوم الحاجة على اشدها الى الاهتمام بالمساحات الخضراء في البيوت وفضاءات المدن بسبب تزايد السكان وكثرة وسائل النقل والمواصلات والتوسع في العمران والشوارع، وبناء المجسرات والعواصف الترابية.
ويلاحظ المراقب اهتماما متزايدا في أغلب مدن العراق بالحدائق في الشوارع والجزرات من قبل الحكومات المحلية.
ففي مداخل العديد من المدن زرعت مئات الشتلات على جانبي الطريق ووسطه في مشهد يتوقع له ان يزيد من جمالية المنطقة.
كما زرعت اشجار النخيل ونباتات اخرى على مسافات طويلة من الطرق، وفي الكثير من المدن زرعت الساحات الوسطية بالورود والنباتات، لكن هذه الانجازات تبقى قليلة مقارنة بالحاجة الحقيقية للغطاء النباتي الذي تحتاجه مدن العراق.
كما دشنت في مدينة كربلاء أول مزرعة لإنتاج الصبار على مساحة 2500 دونم في إحدى المقاطعات الصحراوية القابلة للزارعة جنوبي المدينة حيث سيزيد من المساحات الخضر في المنطقة الجنوبية الصحراوية مع الاستعداد لحفر نحو 25 بئرا.
ونبات الصبار اضافة الى كونه غطاء نباتيا فانه يدخل في صناعة الأدوية والزيوت النباتية.

الحديقة المنزلية جنينة حقا

يرى مهند صالح، ماجستير هندسة زراعية أن زراعة أشجار الفواكه في البيت تعد خطوة اقتصادية مهمة تعود فائدتها للأسرة والبلد معا. ويمكن أن نختار الكثير من أشجار الفاكهة الملائمة للبيئة والتربة، ويراعى في اختيار أشجار الفاكهة ما يلي:
أ ـ لا يحبذ اختيار أشجار الفاكهة التي تنضج ثمارها في أوائل الصيف وتترك محلولا أو آثارا عسلية، في المساحات الضيقة للحدائق، كالتوت والمشمش والبرقوق "الخوخ أو الآجاص ببعض تسميات البلدان العربية" أو الخوخ وذلك لما يخلف وراءه بيئة صالحة لتكاثر الذباب والزنبور الأحمر والأصفر الذي قد يسبب إصابات مؤذية للأطفال.
كما أنه في الأحياء المزدحمة، ستكون تلك الأشجار مدعاة لعبث أطفال الحي وهجومهم على تلك الأشجار. ويمكن زراعة مثل تلك الأشجار في الحدائق الواسعة أو الحدائق الخلفية.
ب ـ أن ينتبه صاحب الحديقة، الى الخزانات الأرضية للمياه، فزراعة أصناف مثل التوت والجوز والتين قد تسبب تشقق في جدران خزان المياه الأرضي، في حين تكون أشجار مثل الحمضيات عديمة الخطورة في تلك المسألة.
ج ـ إذا كانت الغاية من زراعة أشجار الفاكهة هي تحقيق العزلة المطلوبة أثناء الجلوس في الشرفات الأرضية أو حتى في الحديقة لتمنع عيون المارة من كشف تلك الجلسات، فإن أشجار الحمضيات "دائمة الخضرة" أو الإسكي دنيا "البشملة في لهجة أهل العراق" أو الزيتون "يعاب على الزيتون بطء نموه مقارنة مع غيره"، ستكون أكثر مناسبة من أشجار الفاكهة متساقطة الأوراق "كاللوزيات أو التفاحيات".
د ـ في الواجهات والمداخل، تكون إصابات الأشجار الاعتيادية كالتصمغ وتيبس السيقان مشوهة للمنظر العام، وسيضطر صاحب الحديقة الى قلع تلك الأشجار بعد عدة سنوات، وهذا يحدث مع معظم أنواع اللوزيات "لوز، خوخ، مشمش".
هـ ـ للحصول على مناظر مبهجة، يمكن زراعة بعض أصناف السندي "البوملي" أو السفرجل، أو الرمان، وفي حالة النوعين الأخيرين يمكن زراعتها بالتبادل أو بمحاذاة أصناف دائمة الخضرة.
و ـ على صاحب الحديقة أن يختار طريقة التربية وفق نظام "القائد رئيسي المحور" ويبتعد عن الطريقة الكأسية أو الهرمية.
ويضيف مهند ملحوظة وهي:
1ـ لا يلتزم صاحب الحديقة بالمسافات المطلوبة بين الأشجار بالبساتين، فبالبساتين عليه ترك مسافة بين 4 ـ 7 أمتار، في حين تكون بالحدائق المنزلية أكثر من متر بقليل، وذلك لتأمين سطح الإثمار الخارجي وتأمين العزلة.
2ـ الفاكهة هي تلك الثمار التي تنبت على أشجار لها سيقان، وتعيش في مكانها عدة سنوات، والفاكهة كلها حامضية عدا الموز فهو قاعدي، ولا تعتبر الفراولة ولا البطيخ من الفواكه بل من الخضروات، والخضروات كلها قاعدية عدا الطماطم. "ومعلومة الحامضية قد تفيد أولئك الذين ينتابهم موجات من حموضة المعدة "الحَرَقَة"، فعليهم الابتعاد عن مسبباتها".
وعن أنواع الأشجار وتعريفها وتصنيفها يقول الصالح:"لو سُئل أحدنا عن تعريف الأشجار، لأجاب بأنها أضخم أفراد المملكة النباتية، وقد يصل ارتفاع بعضها ما يزيد على مائة متر، وهناك بعض أصناف الصنوبريات تعيش بين 2000 و 5000 سنة. ومع ذلك تعتبر الأشجار أقل نسبة بين النباتات، إذ تشكل 2,5 في المائة في كل البلاد، عدا اليابان حيث تشكل 10 في المئة من مجموع النباتات".
- وماذا عن أشجار الزينة؟
"تتفاوت حاجات أشجار الزينة والغابات الى الماء، فمنه من يحتاج الماء بكثرة، كنبات الصفصاف ونبات خف الجمل، ومنها ما لا يحتاجه كثيرا، كالسرو والكازورينا والآكاسيا.
ولا يُحبذ زراعة أشجار الزينة بكثرة في الحدائق الصغيرة، بل شجرة واحدة أو اثنتين قد تعطي الغرض، أما في الحدائق العامة أو الواسعة كالتي أمام البيوت الكبيرة فبالإمكان زراعة صفين منها على المداخل الواسعة، كما بالإمكان تقطيع المساحات الواسعة التي تزيد عن مائة متر بصف من أشجار الغابات ليعمل كمصد للرياح وكاسرٍ لسعة المكان وإضفاء جمالية خاصة.
ويضيف مهند: "ومن الأشجار المعمرة المهمة في صد الرياح والأتربة وايجاد الظل هي
1ـ الكازورينا
شجرة قائمة مستديمة الخضرة، أوراقها أبرية، خشبها متين، تستخدم مصدا للرياح، ويستفاد من ظلها الكثيف.

2ـ السنط

شجرة متوسطة الحجم سريعة النمو، خشبها صلب، يستخدم في صناعة العربات، تستخدم ثمارها وبذورها في الصباغة وصناعة الحبر. أوراقها ريشية وأزهارها صفراء تظهر في عناقيد "نورات متدلية" في الربيع والصيف، تزرع لظلها وجمال أزهارها.

3ـ السنط الكاذب

شجرة متوسطة الحجم، غزيرة التفرع أوراقها ريشية، أزهارها عنقودية بيضاء تعطي جمالا رائعا للمكان، خصوصا إذا زرعت في صفوف، وقد أهدى الرئيس التركي "جودت صوناي" الى بلدية اربد عشرات الآلاف من تلك الشجرة عام 1972، وما زالت شوارع اربد تحتفظ بجمال تلك الأشجار.

4ـ اللبخ

شجرة كبيرة سريعة النمو، أزهارها صفراء عطرية، من عيوبها أنها تصاب بحشرة البق الدقيقي.


5ـ المطاط أو الكاوشوك

شجرة ذات أوراق سميكة شديدة الخضرة، سريعة النمو، كثيرة التفرع، تزرع في مداخل البيوت والحدائق العامة، وتتكاثر بالعقلة. من عيوبها عدم احتمالها للانجماد والعطش.

6ـ اليوكاليبتوس

شجرة طويلة مستديمة الخضرة، ساقها يستخدم لأعمدة التلفون، أوراقها رمحية لها رائحة عطرية نفاثة، يستخدم حمام أوراقها لعلاج الأمراض التنفسية، كما يستخدم بعض الأقراص منها لمكافحة الملاريا، وقد يُستفاد من قلفها لصناعة شراب يزيل المغص والحمى.

7ـ جاكرندا

تسمى بالعراق "جميلة" شجرة متساقطة الأوراق، تزهر في أيار بأزهار بنفسجية، وقد رأيت صنفا منها في شمال أغوار الأردن، له أزهار حمراء رائعة.

8ـ الخروب

شجرة كبيرة بطيئة النمو، لها أزهار حمراء تظهر في الربيع، وتعطي ثمارا بشكل قرون تؤكل، أو يعمل منها شراب الخروب المعروف بطعمه اللذيذ.

9ـ التمر هندي

شجرة كبيرة مستديمة الخضرة سريعة النمو، تعطي أزهارا صفراء في الربيع وثمارا ذات قرون مغلفة لبذور، يعمل منها الشراب المعروف "التمر هندي" خشبها متين يستعمل في صناعة الأثاث.
وهناك أنواع كثيرة من أشجار الزينة كالسبحبح "الزنزلخت" والديدونيا، وخف الجمل وغيرها، لكننا أوردنا أكثرها زراعة في الحدائق العامة والخاصة.

***********

ص6
ثورة أكتوبر وتحرر النساء
رضا الظاهر
ننطلق، كماركسيين، من حقيقة أن اضطهاد المرأة، ونحن نعيش في مجتمع بطرياركي متخلف ومنغلق، هو اضطهاد اجتماعي. وبالتالي فان تحرير النساء لا يتم الا عبر تحرير المجتمع والعكس صحيح.
ومن نافل القول إن الثقافة السائدة تكرس اضطهاد المرأة والتمييز ضدها. وتخشى قوى هذه الثقافة، أساساً، صوتين: صوت المرأة وصوت المثقف. فاذا ارتفع هذان الصوتان فسيشكلان تهديداً للثقافة السائدة ونظامها وسدنتها.
تحاول هذه المداخلة اضاءة ثلاثة محاور في قضية تحرير النساء: كيف تنظر الماركسية الى قضية المرأة ؟ وما الذي فعلته ثورة أكتوبر من أجل تحرير المرأة ؟ والمرأة في الاسلام الحقيقي.
نظرة ماركسية الى قضية المرأة

دافعت الماركسية منذ البداية عن تحرر المرأة. وجادل ماركس وانجلز بأن الطبقة الحاكمة تضطهد النساء في المجتمع وداخل الأسرة. وأوردا في(البيان الشيوعي) أنه "لا يرى البرجوازي زوجته الا باعتبارها أداة انتاج .. ولا يساوره أي شك في أن هدف الشيوعيين الحقيقي المقصود هو الغاء وضع النساء كمجرد أدوات انتاج".
وبسبب من انشغالات ماركس لم تتوفر له الفرصة المناسبة لاضاءة الدور الحقيقي لعمل المرأة المنزلي في كتابه (رأس المال). غير أنه بعد وفاته استخدم انجلز يعض ملاحظاته الاثنولوجية لتأليف كتابه الهام (أصل العائلة والملكية الخاصة والدولة). وفيه قدم تحليلاً عميقاً لقضية اضطهاد المرأة باعتباره نتاجاً لصعود المجتمع الطبقي.
والحق أنه يتعين الانتباه بدقة إلى الاهتمام الشديد الذي جسده إنجلز في (أصل العائلة ...) بالجوانب الشخصية لاضطهاد النساء داخل الأسرة، بما في ذلك الإذلال الشديد الذي تعاني منه النساء على أيدي أزواجهن، واشارته الهامة
الى أن الاغتصاب والعنف ضد النساء متأصل في الأسرة منذ بدايتها:
“أخذ الزوج دفة القيادة في البيت أيضاً. وحرمت الزوجة من مركزها المشرف، وغدت عبدة لرغبات زوجها الجنسية، ومجرد أداة للانجاب .. ومن أجل ضمان إخلاصها، وبالتالي ضمان أبوة الأطفال، فإن الزوجة تخضع لسلطة زوجها دون قيد أو شرط. واذا ما قتلها، فهو لا يفعل غير أن يمارس حقه.”
وقد لاحظ إنجلز أنه مع تطور الزواج الأحادي نما تسليع الجنس على شكل بغاء. وقال إنه "مع ظهور التفاوت في الملكية بدأ العمل المأجور بالبروز هنا وهناك، كما أخذ احتراف البغاء بواسطة النساء الحرّات يظهر، في الوقت نفسه، الى جانب إكراه الإماء على ممارسة الجنس مع الرجال". وتكشف هذه الحقيقة عن المدى الذي تحول فيه التسليع الجنسي الى صناعة تحقق أرباحاً خيالية في القرن العشرين وحتى الان. وبات هذا التسليع سمة أساسية من سمات اضطهاد النساء في ظل النظام الرأسمالي المعاصر.
ومن الأهمية بمكان أن قضية تحرير المرأة لم يتم تناولها نظرياً، في سياق التقليد الماركسي، على أنها شأن يخص النساء فقط، وانما كقضية لكل الثوريين، نساء ورجالاً.
فقد أشار لينين الى اضطهاد المرأة داخل الأسرة باعتباره "عبودية منزلية". وقال تروتسكي إنه "من أجل تغيير شروط الحياة، علينا أن نشاهدها من خلال أعين النساء".
وكشفت الماركسية التناقض بين عمل المرأة وواجباتها الأسرية، وهو مصدر رئيسي لمعاناة جميع الأمهات العاملات. وهذا يرتبط بجذر اضطهاد المرأة والصعوبات التي ينطوي عليها تحقيق المساواة بين الجنسين داخل الأسرة وفي العمل الاجتماعي كشرط لا غنى عنه لتحرير المرأة.
وأكد لينين إن غاية الوعي الثوري تتجلى في استعداد العمال للدفاع عن مصالح كل المضطهدين في المجتمع. ويتسم هذا الاستنتاج بأهمية فائقة لا في خوض الصراع الطبقي حسب، وانما، أيضاً، في الكفاح ضد كل أشكال القمع. وهذا يعني، من بين أمور أخرى، أن النظام الرأسمالي الاستغلالي، الذي يكشف عن حقيقة أن التقسيم الطبقي هو التقسيم الرئيسي للمجتمع، يستخدم أشكالاً محددة من القمع تؤثر لا على العمال حسب، وانما على الناس من جميع الطبقات.
ومما يلفت الانتباه أن بعض الماركسيين يتمسكون بالنظرة التقليدية فلا يقدرون الانجازات الهائلة التي حققتها الحركة النسوية في مراحلها وتياراتها المختلفة. ويستهينون بشأن اضطهاد المرأة من جانب رجال في الطبقة العاملة، وهي الطبقة التي لديها مصلحة موضوعية في تحرير المرأة من عبودية رأس المال.
ومما له دلالة عميقة أن نتذكر هنا أحاديث لينين البليغة مع الثورة الألمانية كلارا زيتكن عام 1920، اذ قال/ من بين أمور أخرى: "هل هناك أي دليل ملموس أكثر (على القمع المستمر للمرأة) من المشهد الشائع لرجل يراقب بهدوء امرأة تفني نفسها في عمل تافه، رتيب، يستنزف الوقت والجهد، مثل الأعمال المنزلية، يراقب روحها تتآكل، ذهنها يزداد قتامة، تخفت نبضات قلبها، وتفتر إرادتها؟ … عدد قليل جداً من الأزواج، ليسوا حتى البروليتاريين، يفكرون بما يمكن من تخفيف أعباء وهموم زوجاتهم، أو تحقيق الراحة لهن، لو مدوا يد العون في “أعمال النساء”. لكن لا .. فهذا من شأنه الحط من “تميز وكرامة الزوج”. انه يطلب أن يتمتع بالراحة والسكينة …
علينا اقتلاع وجهة نظر مالك العبيد القديم، سواء في الحزب أو بين الجماهير. هذه واحدة من مهامنا السياسية، إنها مهمة ضرورية على وجه السرعة بما يوازي تشكيل فريق عمل مؤلف من الرفاق، الرجال والنساء، مع تدريب نظري وعملي شامل لعمل الحزب بين النساء العاملات".
ومما يجدر ذكره في هذا السياق أن ألكساندرا كولونتاي، الثورية البارزة والمنظرة اللامعة في قضية اضطهاد المرأة، دعت، في المؤتمر الأول لنقابات العمال في عموم روسيا عام 1917، رجال الطبقة العاملة لدعم المساواة في الأجر للنساء العاملات. ومما قالته في خطابها إن "العامل الواعي طبقياً يجب أن يفهم أن قيمة عمل الذكور تعتمد على قيمة عمل الإناث، وأنه من خلال التهديد بإحلال العاملات النساء محل العمال الذكور مقابل أجور أقل، يمكن للرأسمالي أن يخفض أجور الرجال. إن سوء الفهم، وحده، يمكن أن يؤدي بالمرء الى أن ينظر لهذه المسألة باعتبارها قضية المرأة حسب".
ومن ناحية أخرى فاننا، كماركسيين، لا نماثل بين تيارات وأجنحة الحركة النسوية. ويتعين علينا التمييز بينها. فاذا كانت نساء الطبقة الحاكمة والطبقة الوسطى يعانين من القهر والاضطهاد، وهوأمر قائم في الواقع، فان هذا لا يعني ضرورة الثقة بكل توجهاتهن، ولكنه لا يعني، في الوقت ذاته، الانعزال عن هذا التيار المؤثر في الحركة النسوية باعتباره تياراً "برجوازيا".
ومن باب أولى فان علينا أن نقيم بموضوعية تيار الحركة النسوية الذي ظهر في أواخر ستينات القرن الماضي، وظل يمارس، على مدى عقود من الزمن، تأثيره الكبير في الحركة النسوية، وكانت له انجازات مميزة على الصعيدين الفكري والثقافي، على الرغم من أنه لم يكن يميز بين رجال الطبقة العاملة، والمثقفين التقدميين التنويريين، ورجال الطبقة الحاكمة، اذ وضع الجميع في سلة نظام بطرياركي يضطهد المرأة، فحول الصراع ذا الطبيعة الاجتماعية الى صراع بين أجناس.
أما التيار الذي قدم أبرز وأنضج مساهمة في تحليل قضية اضطهاد النساء على أساس طبقي فهو تيار النسويات الماركسيات. فهناك الكثير والكثير من الأبحاث والدراسات الشاملة في هذا الميدان. ونجد في مساهمات الباحثة النسوية الأميركية البارزة شارون سميث، وخصوصاً كتابها الهام الموسوم (المرأة والاشتراكية: مقالات عن تحرير المرأة) الكثير مما يضيء التقليد الماركسي في قضية اضطهاد النساء (هناك، بالطبع، العشرات من المفكرات والكاتبات الماركسيات اللامعات في هذه القضية، وبينهن، على سبيل المثال لا الحصر، البريطانية ميشيل باريت في كتابها (اضطهاد النساء اليوم)، والأميركية ليز فوغل في كتابها (الماركسية واضطهاد النساء)، والأميركية نائومي وولف في كتابها (النار بالنار)، والأميركية مارثا جيمينيز في كتابها (الرأسمالية واضطهاد النساء: مقاربة ماركسية) ...). وهؤلاء الباحثات الماركسيات (والملايين من المكافحات من أجل تحرر النساء) يذكّرننا بأن الماركسية ماتزال حية، والأمل مايزال مضيئاً.
لكن كيف تنظر الماركسيات الى التناقض الظاهري المتمثل في أن نساء جميع الطبقات مضطهدات في ظل النظام الرأسمالي، في حين أن هؤلاء النساء تقسمهن تباينات طبقية أيضاً ؟
لابد من العودة الى تحليل ماركس الذي اعتمدت عليه منظرات "إعادة الإنتاج الاجتماعي"، ذلك أنه لو ألغيت الوظيفة الاقتصادية لأسر الطبقة العاملة، وهي التي تعتبر جوهرية في إعادة إنتاج قوة العمل للنظام الرأسمالي، وفي الوقت نفسه، في تكوين الجذور الاجتماعية لاضطهاد جميع النساء، سيصبح الأساس المادي لتحرر النساء ممكناً عندئذ. غير أن هذه النتيجة لا يمكن تحقيقها الا عبر القضاء الكامل على النظام الرأسمالي، واستبداله بمجتمع اشتراكي يضفي طابعاً اجتماعياً على العمل المنزلي المسند سابقاً إلى النساء.
ومن الطبيعي أنه لا يمكن اختزال اضطهاد المرأة في المجتمعات الطبقية إلى تحليل اقتصادي محض، ذلك أن هذ الاضطهاد الاجتماعي يصبح بلا معنى دون تحليلٍ ماركسي للأسرة. وتستذكر شارون سميث عبارة إنجلز الهامة التي يقول فيها إن "نظام الأسرة هو الذي يخلق العذراء، وبائعة الهوى، والمواد الإباحية، واضطهاد النساء».
وترى ليز فوغل أنه "طالما بقي المجتمع تحت هيمنة نمط الانتاج الرأسمالي، والتناقض بين العمل المأجور والعمل المنزلي فان توسيع نطاق الديمقراطية، بغض النظر عن مدى ذلك الاتساع، لا يمكن له أبداً إلغاء الاستغلال الرأسمالي، ولا يمكنه، بالتالي، تحرير المرأة". وتؤكد أن التحويل الاشتراكي للمجتمع "بإمكانه تقويض أسس اضطهاد المرأة داخل الأسر المفردة وفي المجتمع ككل، وأن توسيع نطاق الديمقراطية، وجذب النساء إلى الإنتاج العام، والتحويل التدريجي للعمل المنزلي خلال فترة الانتقال للاشتراكية، جميع هذه الأمور ستفتح الإمكانيات لما سمّاه ماركس تكويناً أعلى للأسرة والعلاقات بين الجنسين".

ما الذي فعلته ثورة أكتوبر؟

في كانون الثاني 2017 ذكر تقرير لمنظمة أوكسفام الدولية بأن أغنى ثمانية أشخاص في العالم يملكون قدر ما يملك أفقر 3.6 مليار شخص – أي نصف سكان كوكب الأرض.
وفي المملكة المتحدة، التي تعد واحدة من أغنى الدول في العالم، تشير التوقعات الرسمية الى أن العامل المتوسط سيتقاضى في عام 2021 أجراً أقل مما كان يجنيه في عام 2008.
وهذا دليل آخر على أزمة الرأسمالية العميقة وفشلها في تلبية الاحتياجات الإنسانية الأساسية للغالبية العظمى من سكان العالم. أما لامساواتها الاقتصادية فتتكامل مع مستقبل الكوكب برمته في خطر داهم، سواء بالكوارث الطبيعية أو الحروب.
وأما ثورة أكتوبر 1917 فهي وحدها التي واجهت حقيقة كيفية الاطاحة بنظام الاستغلال. وأظهرت كيف يمكن ادارة المجتمع بصورة مختلفة.
توضح الكثير من الأدبيات التي تؤرخ للثورة الروسية، كما هو حال كتاب “عشرة أيام هزَّت العالم” للصحفي الأمريكي جون ريد، التحولات العاصفة في تلك الفترة، وكيف كان العمال مدفوعين لإدارة المصانع بأنفسهم، وكيف أن البلاشفة كانوا بعيدين تماماً عن فرضِ أنفسهم على الجماهير، وكيف أنهم وضعوا المظالم التي تتعرض لها النساء والأقليات الدينية والإثنية في القلب من برامجهم وكفاحهم.

الجندر والطبقة والتضامن

في سياق الثورة لم تكن هناك قضايا جندرية منفصلة عن الطبقة. فقد كانت مطالب العمال هي مطالب النساء والرجال. وكان التوجه الطبقي الثوري للبلاشفة، أي الاجتماعي، هو الذي جعلهم الأكثر تاثيراً في النضال من أجل تحرر المرأة. . وقد اعترف البلاشفة بالرابطة الوثيقة بين سلطة العمال وتحرير المرأة.
وكان التضامن الطبقي يتجاوز الانقسامات الجنسية وكان الدور النمطي للمرأة يتعارض مع مصالح الطبقة العاملة. وكانت هناك ثوريات بارزات استطعن تجاوز الدور النمطي (سنضيء مثال ألكساندرا كولونتاي في موضع لاحق).
وفي أيام الثورة طبقت مقولة لينين "الثورات أعياد المضطهدين". وكانت احتجاجات العاملات في شباط 1917 هي الشرارة التي اندلع منها لهيب الثورة. ومن طريف وعميق الدلالة أن احدى العاملات البلشفيات قالت، وهي تصف تأثير الثورة على حياتها: "شعرت أن حياتي المألوفة التي اعتدتها تتهاوى، وكنت سعيدة بانهيارها"!
والحق أن الكثير من النساء قاتلن في صفوف الحرس الأحمر في معركة الاستيلاء على القصر الشتوي، والكثير منهن ذهبن للقتال في الحرب الأهلية بين عامي 1918 و1920 ضد الجيوش الإمبريالية الغازية التي كانت تدعم الحرس الأبيض المعادي للثورة.
اما تاريخ الثورة الروسية فيظل حياً، لأن الاستغلال الطبقي واضطهاد النساء لا يزالان أساسين بالنسبةِ للرأسمالية، ولأن العلاقة بين الطبقة والجندر لا تزال موضع جدال.
ولم تنفجر احتجاجات النساء فجأة في الشوارع هكذا في استعراض بدائي يعبر عن غضب غير منظم وغير واع. فمشاركة النساء تستند الى حقيقة أنهن وصلن الى نسبة 47 في المائة في بتروغراد عام 1917، وهي مماثلة، تقريباً، للاقتصادات المتقدمة اليوم.
وفي منتصف العام 1915 وخلال العام 1916 انخرطت الكثيرات العاملات في احتجاجات كبرى من أجل الخبز في ظل أزمة الغذاء، وبؤس الحرب، واستبداد النظام القيصري. وفي الأول من نيسان 1917 تظاهرعمال النسيج – العاملات منهم بالأساس – ضد الحكومة الانتقالية، فيما خرج متظاهرون مؤيدون للحكومة – رجال ونساء حسنو المظهر – وسخروا منهن ناعتين إياهن بـ"حثالة، غير متعلمات"، و"فاسقات حقيرات". فردَّت عليهم احدى العاملات المتظاهرات: "أنتم ترتدون قبعاتٍ من صنع أيدينا"!

مناضلات في الثورة الروسية

العشرات أو ربما مئات الآلاف من النساء المناضلات هن بطلات مجهولات .. أغلبهن كادحات في مدن تتضور جوعاً .. غير أن هناك بالطبع بعض المثقفات ممن حملن راية أكتوبر الحمراء.
وعلى أن هناك الكثير من الثوريات البارزات ممن يصعب الحديث عنهن، وبتفصيل، في هذا الحيز المحدود هنا، فاننا سنضيء، بسطور وجيزة، صورتي اثنتين منهن.
أولاهما رفيقة لينين وزوجته، ناديجدا قنسطنطينوفنا كروبسكايا، التي كانت ترتدي ثوبها الرمادي الخالي من النقوش والساعية، على الدوام، الى الابتعاد عن الأضواء. وتذكر كولونتاي أن كروبسكايا كانت تتسلل بهدوء وتتوارى عن الأنظار وهي تحضر اجتماعاً معيناً، لكنها كانت ترى وتسمع كل شيء بانتباه، تراقب كل ما يحدث بحيث يمكنها بعد ذلك إعطاء لينين تقريراً مفصلاً، بالإضافة إلى تعليقها الخاص وملاحظاتها الذكية ملقية الضوء على الأفكار المناسبة والمفيدة. كانت شخصية متحمسة تتخفى وراء تواضع نادر الوجود. وكانت ذات تأثير مبهج طال كل من كان على اتصال بالرفيق القائد العظيم لثورة أكتوبر".
أما إينسا أرماند فقد كانت، حسب كولونتاي "شخصية رقيقة وساحرة تلفت الانتباه بشكل خاص، كانت مكلفة بعمل حزبي بالغ الأهمية متعلق بالتحضير لثورة أكتوبر، وواحدة ممن ساهموا بالكثير من الأفكار الإبداعية للعمل بين النساء. ومع كل ما تحلت به من أنوثة ودماثة خلق، كانت أرماند قوية لا يطالها الشك في ما يتعلق بقناعاتها، وكانت قادرة على الدفاع عما تعتقد في صوابه بكل حزم، حتى في مواجهة أعتى المعارضين. وبعد الثورة، كرّست أرماند نفسها لتنظيم الحركة النسائية الواسعة".

ألكساندرا كولونتاي

مما يبعث على الأسى حقاً أن كثيراً من الثوريين اليوم، وخصوصاً الشباب، لم يسمعوا قط عن ألكساندرا كولونتاي.
ولدت كولونتاي عام 1872 في عائلة محافظة ثرية، وتزوجت على الضد من رغبة والديها. وانضمت الى مجموعة من الثوار الراديكاليين في سان بطرسبوغ .
وفي كتابها (تاريخ حركة المرأة العاملة في روسيا) كتبت تقول: "في السنوات الثورية 1905 و1906، أصبحت العاملات على دراية بالعالم من حولهن. كن في كل مكان. ولو أردنا وضع سجل عن مشاركة النساء في تلك الحركة، أو وضع قائمة بالاحتجاجات والإضرابات التي شاركن فيها، أو الاعتراف بتضحيات نساء البروليتاريا وإخلاصهن لمباديء الاشتراكية، لتحتم علينا وصف أحداث الثورة بالتفصيل مشهداً تلو الآخر".
وتقول الباحثة البريطانية كاثي بورتر، مؤلفة كتاب (الكساندرا كولونتاي: سيرة ذاتية) إن "كولونتاي عرفت، بشكل أساسي، من خلال كتاباتها حول العلاقة بين الاضطهاد الجنسي والطبقة، على الرغم من أن تلك الكتابات كانت واحدة من العديد من الإسهامات التي قدمتها للحركة الماركسية في ذلك الوقت.
في ذلك الحين كانت الحركة النسائية تتبلور دولياً مما منح النساء مزيداً من الثقة. لكن الحركة النسوية آنذاك، بقيادة نساء الطبقة العليا اللواتي ركزن بشكل أساسي على العمل الخيري والمطالبة بحق الاقتراع للمرأة المالكة، أثبتت أنها غير كافية لتلبية مطالب نساء الطبقة العاملة والفلاحات المختلفات تماماً عن أولئك النسوة".
وتشير بورتر الى أنه "في هذا السياق، خاضت كولونتاي معركتين: واحدة ضد النسويات "البرجوازيات" اللاتي عارضن الحركة الثورية لأنها هددت مكانتهن داخل المجتمع الروسي، والأخرى داخل الحركة الثورية الروسية من أجل أن تتبنى المطالب الخاصة بالنساء. ونجاحها على الجبهتين يقدم لثوار اليوم وسيلة لفهم الطبيعة الطبقية لاضطهاد المرأة، ولماذا يجب أن تندمج جميع النضالات ضد كل أشكال الاضطهاد مع معركة الطبقة العاملة الأكبر من أجل التحرر الذاتي".
وردا على قرار دعم الحرب، ساعدت كولونتاي، بمشاركة الثورية الألمانية كلارا زيتكن، في تنظيم مؤتمر للمرأة حيث نجحتا في كسب الأصوات النسائية ضد القرار. ثم طلب منها لينين، الذي شاركها معارضة الحرب، كتابة كراس تحريضي بغرض ترجمته وتوزيعه دولياً. وأملا أن يمكنهما توزيع الكتيب، مصحوباً بجولة دولية، من الحشد لمؤتمر زيمرفالد بديلاً عن الأممية الثانية المنهارة.
وتذكر بورتر أن "كتيب (من يريد الحرب؟) ترجم إلى عدة لغات، ووزع على الجنود. ونجح الكتيب في منح كولونتاي الاعتراف الدولي، ووجهت لها دعوة رسمية من الحزب الاشتراكي الأمريكي. وهكذا بالإضافة إلى جولة في جميع أنحاء أوروبا، زارت كولونتاي الولايات المتحدة. وفي شيكاغو ومن على منصة مناهضة الحرب ألقت كلمتها بجانب يوجين ديبس وبيج بل هايوود. وصفت كولونتاي ديبس بأنه "جريء كالأسد، ذو عينين برّاقتين، وقالت أنها ممتنة للغاية لمعاملته الدافئة التي تنم عن قلب كبير سخيّ". أما عن هايوود، فقالت: "عانقني كرفيق قديم. كان قوياً، راوياً جيداً للحكايات ورومانسياً، ومقاتلاً شديد الإخلاص".
وقد كتب صحفي بجريدة اشتراكية سويدية، بعد سماعه لكلمة ألقتها كولونتاي، يقول: "نحيلة، ذات ملابس سوداء اللون، عيناها تتوهجان حماساً ثورياً وكأنها استدعت فيهما كل مشاعرها وطاقتها التي لا تكل وشغفها اللامتناهي. وحين تصمت، يُسمَع دوي تصفيق عاصف يكاد يُسقط عرش القيصر ذاته".
ومن طريف ما يذكر أن مكسيم غوركي يروي على لسان مارتوف: "يوجد في روسيا شيوعيان اثنان فقط: لينين ومدام كولونتاي".

المرأة في الاسلام الحقيقي

سأتناول، هنا، جانباً واحداً حسب من كفاحنا الراهن، الفكري والسياسي. سأترك التحليل وتحديد المهمات والأساليب والصراعات الأساسية. وسأتجاوز الحديث عن الأمثلة التي قدمتها نساء لامعات في تاريخنا القديم والحديث، وأكتفي بما اقتبسه من كتاب الباحث القدير الراحل هادي العلوي، الموسوم (فصول في المرأة). وأرى أن هذه الاقتباسات الوجيزة تصلح للرد على "الاسلاميين"، الذين يدعون الدفاع عن الاسلام، وهو دفاع عن "اسلامهم" لا الاسلام "الحقيقي".
وما أذكره هنا، وهو غيض من فيض، يكشف عن صفحات مضيئة من تاريخ الاسلام الحقيقي، قبل أن يتحول الدين على أيدي مسيّسيه الى "فتاوى" تسيء الى الدين، بما عرف عنه، من بين أمور كثيرة أخرى، من تسامح وانفتاح على المعرفة، وعدالة بين البشر ...
فأولئك الذين يريدون أن يحجبوا وجه المرأة وعقلها ببراقع الظلام، ويغسلوا دماغها على طريقة "طالبان" و"داعش"، ويحجروا "ناقصات العقل والدين" في المنازل، ترد على ظلامهم تلك الصفحات المشرقة من التاريخ الاسلامي.
فلم تُمنَع النساء في صدر الاسلام، كما هو معروف، من حضور المسجد والمساهمة في فعالياته. ولم يُفرَد لهن مكان مخصوص فيه، وإنما كان يُفصَل بينهم في قاعة الصلاة، فتكون بين النساء والرجال مسافة بضعة أذرع.
وفي "المسند" عن عبد الله بن عمر أن النساء والرجال كانوا يتوضّأون معاً في زمان رسول الله.
وكان الرسول الكريم يصطحب النساء في حملاته الكبيرة، وقد شهدن معه صلح الحديبية. ويناهز عدد الصحابيات بالوصف المقبول للصحابي أربعمئة من مجموع عشرة آلاف، وهو عدد مرموق في قياس الدائرة النسوية.
ومن بليغ الدلالة على عدم إيذاء مشاعر المرأة ما أورده (صحيح البخاري) من أن زوجة ثابت بن قيس جاءت الى النبي محمد فقالت: يا رسول الله! ثابت بن قيس ما أعتب عليه في دين ولا خلق، ولكني أكره الكفر في الاسلام (تعني أنها لا تحبه). فقال لها: أتردين عليه حديقته ؟ قالت: نعم. فأرسل إليه النبي، وقال: إقبل الحديقة وطلِّقها (والحديقة بستان قدمه ثابت مهراً لها).
وكان رسول هذه الأمة يسلّم على المرأة إذا صادفها في الطريق، ثم صار السلام عليها من المحظورات. وما أكثر هذه المحظورات اليوم.
ولم يكن من المستغرب أن بعض رجال الدين المتزمتين تشددوا في منع النساء، بل وضعوا أحاديث على لسان الرسول والصحابة وأئمة أهل البيت تقضي بإلزام المرأة بيتها. ونسبوا وصية الى الامام علي بن أبي طالب تقول: "إذا استطعتَ أن لا يرَيْن غيرك فافعل". ومعروف أن الامام علياً هو الذي استخدم المحرِّضات في صفين لتأجيج حمية مقاتليه، وكان فيهن من يتفوق على رجاله في شدة الصوت وبلاغة الخطاب.
* * *
أليس حريّاً بمن يريدون أن يعيدونا الى عصر وأد النساء أن يعرفوا بأن رجلاً كان جالساً مع الرسول الكريم فجاء ابن له، فأخذه فقبّله وأجلسه في حجره، ثم جاءت ابنة له فأخذها فأجلسها الى جنبه. فقال رسول الله: هلاّ عدلت بينهما ؟ (أخرجه ابن عساكر عن أنس بن مالك) ..
أليس حرياً بمن يعتبرون النساء ناقصات عقل ودين أن ينظروا الى تلك اللوحة التي رسمها يحيى الواسطي من القرن السابع والتي تصور امرأة تلقي دروساً على الرجال وهي مكشوفة الوجه ؟
أليس حرياً بهم أن يفهموا أن التأنيث والتذكير متعادلان في اللغات السامية، حيث يقول هادي العلوي إننا نجد العربية، وهي أكمل وأحدث اللغات السامية، تؤنث الكثير من مظاهر الطبيعة والمجتمع الكبرى كالشمس والسماء والأرض والحرب والسلم والقبيلة والدولة والحكومة والسوق... وتؤنث جموع التكسير كلها، واليه يشير القول المشهور لأحد النحاة:
لا أبالي بجمعكم ... كلُّ جمعٍ مؤنث
* * *

ومما قاله الجاحظ في المرأة:
"ولسنا نقول ولا يقول أحد يعقل: إن النساء فوق الرجال أو دونهم بطبقة أو طبقتين أو بأكثر. ولكنا رأينا ناساً يزرون عليهن أشد الزراية، ويحتقرونهن أشد الاحتقار ويبخسونهن أكثر حقوقهن.
وإن من العجز أن يكون الرجل لا يستطيع توفير حقوق الآباء والأعمام إلا بأن ينكر حقوق الأمهات والأخوال".

ومما قاله ابن رشد:
تحدث ابن رشد عن المرأة في كتاب (جوامع سياسة أفلاطون) وهو من كتبه المفقود أصلها العربي وصلنا عنه تلخيص للمفكر الفرنسي ارنست رينان (1823-1892) في كتابه (ابن رشد والرشدية). ورأي ابن رشد في المرأة هو رأي المعاصرين من غلاة أنصارها، ونقتبسه بنصه كما أورده رينان مترجماً عن اللاتينية إلى الفرنسية وترجمه عادل زعيتر إلى العربية في لغة ليست قريبة من لغة ابن رشد. وقد حاول المفكر هادي العلوي (1932- 1998) تقريبها جهد الإمكان بالتصرف في عبارات المترجمين:
"تختلف النساء عن الرجال في الدرجة لا في الطبع. وهن أهل لفعل جميع ما يفعل الرجال من حرب وفلسفة ونحوهما. ولكن على درجة دون درجتهم، ويفقنهم في بعض الأحيان كما في الموسيقى، وذلك مع أن كمال هذه الصناعة هو التلحين من رجل والغناء من امرأة. ويدل مثال بعض الدول في أفريقيا على استعدادهن الشديد للحرب. وليس من الممتنع وصولهن إلى الحكم في الجمهورية (يشير إلى جمهورية أفلاطون) أوَلا يُرى أن إناث الكلاب تحرس القطيع كما تحرسه الذكور؟"
* * *
أول قصيدة كشف عنها التاريخ حتى الآن، وهي "ابتهال أنخدونا لإنانا في أور" السومرية، كانت من إبداع إمرأة .. وأول شهيدة في الاسلام كانت امرأة هي سميّة أم عمار بن ياسر .. و"المرأة مستقبل الرجل" يقول أراغون ..
******************

ص7
اتحاد الكرة يدعو اتحاد غرب آسيا لاستضافة بطولة الناشئين

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم مخاطبته رسمياً اتحاد غرب آسيا من اجل استضافة بطولة غرب آسيا لمنتخبات الناشئين في العراق، بعد رفع الحظر الجزئي من الـ (فيفا).
وقال عضو الاتحاد العراقي لكرة القدم، كامل زغير، في حديث صحفي: إن الاتحاد فاتح نظيره غرب آسيا من اجل الموافقة على تنظيم بطولة للناشئين، تحت خمسة عشر عام في محافظات العراق، البصرة وكربلاء وميسان.
وتابع زغير نحن الآن ننتظر رد اتحاد غرب آسيا لكي نقوم بكل الاستعدادات المطلوبة لهذه البطولة المهمة.
**********
في دوري الكرة الممتاز
اليوم.. خمس مباريات مرتقبة عنوانها المنافسة على تبادل المراكز
بغداد ــ عمار العبدول
يشهد اليوم الخميس إقامة خمس مباريات لحساب الجولة الثامنة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، إذ يلاعب فيها نفط الجنوب ضيفه الصناعات الكهربائية على ملعب الزبير ويحل نفط الوسط ضيفاً على الشرطة في ملعب الشعب، ويضيّف ملعب الصناعة مباراة فريقي النفط والقوة الجوية، وفي المدينة الرياضية في البصرة يلتقي الميناء مع فريق الحسين، وفي التاجي يلاعب الكهرباء ضيفه نفط ميسان. وتختتم يوم غدٍ الجمعة الجولة بإقامة ثلاث مواجهات يلتقي فيها الزوراء مع الحدود على ملعب الشعب ويحل النجف ضيفاً على زاخو وفي ملعب عفك يلتقي الديوانية مع الطلبة.

نفط الجنوب – الصناعات

على ملعب الزبير يضيّف فريق نفط الجنوب صاحب المركز السادس عشر برصيد 6 نقاط نظيره الصناعات الكهربائية الذي يحتل الترتيب الثامن عشر بـ4 نقاط، في مواجهة أفضليتها النسبية لنفط الجنوب.
الشرطة – نفط الوسط

فريق الشرطة يلتقي على ملعب الشعب نظيره نفط الوسط، الفريق الأخضر يقف ثانياً في الترتيب برصيد 19 نقطة بينما يحتل نفط الوسط المركز الرابع برصيد 13 نقطة.

النفط – الجوية

ملعب الصناعة يضيف مواجهة النفط الذي يحتل المركز السابع برصيد 10 نقاط، مع فريق القوة الجوية في مباراة مرتقبة إذ يقف الصقور سادساً بـ11 نقطة.

الميناء – الحسين

ملعب البصرة الدولي يضيّف لقاء الميناء صاحب المركز السابع بـ10 نقاط، مع فريق الحسين الذي يحتل الترتيب الرابع عشر برصيد 7 نقاط.

الكهرباء – نفط ميسان

فريق الكهرباء صاحب العروض الجميلة يضيّف نفط ميسان على ملعب التاجي، ويحتل الكهرباء الترتيب الثالث برصيد 14 نقطة، فيما يقف نفط ميسان بالمركز الثاني عشر بـ8 نقاط.
**********
وقفة رياضية...
اتحاد الكرة
والاخطاء المتواصلة !

اما آن لهذه السياسة وهذا المنهج الذي يعتمده الاتحاد العراقي لكرة القدم ان يتبدل؟ خاصة وان عبد الخالق مسعود رئيس الاتحاد كان قد طرح برنامجا طموحا لبناء الكرة العراقية في مرحلة اتحاده الحالي والذي بقي حبرا على ورق . فالعراق واحد من البلدان التي تتسم بشعبية وسعة قاعدة الكرة وكثرة المواهب في الساحات والملاعب وبين فرق الفئات العمرية . وهذه الشروط تضمن تطور وتقدم اللعبة ومن خلال هذا الواقع تتحقق النتائج والانجازات وتأخذ مكانها حسب البرامج والتخطيط العلمي اما ان يحاول اتحادنا الموقر استعجال الامور بالركض والسعي وبكل الوسائل المشروعة وغيرها فهذا عمل غير دقيق وله نتائج سلبية. هذا ما تعلمناه واطلعنا عليه حتى من ابسط دول العالم والجوار. والذي دعاني الى كتابة هذا الموضوع هو ما سمعته وشاهدته من القنوات الفضائية عن التحاق ما يقرب من عشرة لاعبين (وطنيين) بالفريق (الاولمبي)! وهذا منهج خاطئ وغير دقيق لأنه يعكس تصرفا ومنهجا مقلوبا. لان الطريق الصحيح هو التدرج من الاشبال الى الناشئين ومنهم الى الشباب ثم الاولمبي واخيرا المنتخب الوطني وهو هدف كل النجوم اما ان تسير الامور بهذا الشكل فهذا خطأ كبير! وان دعواتنا متواصلة بفك (الاشتباك) بين المنتخبات والعمل على فصلها عن بعضها . لكن الاخوة في اتحاد اللعبة وبعض مدربي المنتخبات هذه يصرون ويتواصلون على اعتماد المنهج ذاته وبشكل معكوس وغريب.
لقد قدم منتخبنا الوطني المشارك في خليجي 23 في الكويت مستوى جيدا واداء متصاعدا من مباراة الى اخرى. وقد يختلف معي البعض بسبب الخسارة والخروج في نصف النهائي ولكني اشد على يد الطاقم التدريبي واللاعبين على ما قدموه من جهد ومستوى وعطاء واطالب احبتي في الاعلام بتقبل الخسارة امام الامارات بروح رياضية فهذه كرة القدم وشرف منافساتها. وستكون هذه المحطة منطلقا لمحطات قادمة اولها بطولة امم اسيا القريبة. لكن اصرار البعض من العاملين على بناء كرة القدم وسعيهم الى الفوز فقط واعتباره مقياسا لنجاحهم وعطائهم هو خطأ كبير وهذا ما لا نراه في الكثير من دول العالم وفرقها.
للأخوة في اتحاد اللعبة نقول: عليكم بتوسيع القاعدة وتوفير مستلزمات المنافسات والبطولات المتعددة عنده ستجدون انفسكم في المكان الصحيح وهنا اطالب اللجان العاملة في اتحاد الكرة بان تأخذ دورها بالتخطيط والاعداد لإعادة بناء الكرة العراقية والابتعاد قدر الامكان عن ترضية المسؤولين . احبتي في اتحاد كرة القدم عليكم بان تعملوا كل ما يخدم اللعبة ويرفع من سمعتها ومستواها في الساحات الاقليمية والقارية والدولية وهذا لا يتحقق بالأماني والدعاء بل بالمنهج الصحيح والسياسة العلمية والخطط والبرنامج الواقعي والابتعاد عن العمل العشوائي والارتجالي. والفوضى التي غلفت الرياضة العراقية وكرة القدم لسنوات طويلة ولا تزال مستمرة حتى الساعة .. ولنا عودة

منعم جابر
*****************
منتخبنا الاولمبي يبدأ مشواره الآسيوي برباعية في مرمى ماليزيا
بغداد – طريق الشعب
استهل المنتخب الاولمبي لكرة القدم، مشواره في نهائيات آسيا تحت 23 عاماً، بفوز كبير على ماليزيا بأربعة أهداف لهدف واحد في المباراة التي احتضنها ملعب تشانغشو ضمن الجولة الأولى من البطولة الجارية أحداثها في الصين. وافتتح المنتخب الاولمبي التسجيل في الدقيقة الخامسة برأسية رائعة من اللاعب محمد جفال، ثم عزز امجد عطوان تقدم العراق بهدف ثانٍ في الدقيقة الـ28، لينتهي الشوط الأول بهذه النتيجة. وفي الشوط الثاني واصل المنتخب الاولمبي ضغطه على دفاعات ماليزيا وتمكن من تسجيل الهدف الثالث بعد مجهود فردي رائع من اللاعب علاء مهاوي في الدقيقة الـ56، لكن المنتخب الماليزي سجل هدفه الشرفي في الدقيقة الـ79 عن طريق اللاعب صفوي راسيد، ولم تمر سوى دقيقتين حتى استطاع حسين علي من تسجيل الهدف الرابع للعراق بعد مجهود فردي رائع.
**********
الصحافة البرتغالية تشيد باللاعب العراقي أسامة رشيد
بغداد – طريق الشعب
أشادت الصحافة البرتغالية، بلاعب نادي سانتا كلارا، العراقي أسامة رشيد، ورشحته للانتقال إلى الدوري البرتغالي الممتاز.
وقال موقع "بوم فوتبول" إنه "بحلول نهاية عام 2017، حان الوقت لبدء التفكير في سوق الانتقالات الشتوية، من خلال التعاقد مع بعض المواهب في دوري الدرجة الأولى والثانية، حيث هناك بعض الصفقات التي تفتح الشهية جداً، وسوف تستفيد أندية الدوري الممتاز منهم كثيراً".
وأوضح أن "لاعب خط الوسط في سانتا كلارا، أسامة رشيد، يعد من أبرز المواهب في دوري الدرجة الأولى، إذ يعد من لاعبي الوسط الذين يمتلكون اللمسة وحيازة الكرة وبناء الهجمة، بالإضافة إلى المناورة الهجومية، فهو من اللاعبين الذين يمكنهم اللعب للفرق الأولى في الدوري البرتغالي الممتاز". وانتقل رشيد إلى سانتا كلارا مطلع العام الماضي ويواصل تقديم مستويات جيدة، ليستحوذ على اهتمام العديد من الأندية البرتغالية في الميرغاتو الشتوي الحالي.
*********
الأولمبية توافق على مشاركة الكابادي في دورة الألعاب الآسيوية
بغداد – طريق الشعب
وافقت لجنة الخبراء في اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية، على مشاركة منتخب العراق للكابادي (رجال - نساء) في دورة الألعاب الآسيوية 2018 المزمع إقامتها في العاصمة الإندونيسية جاكارتا. وقال آمين سر اتحاد الكابادي حميد نعمة الحمداني في بيان نشره اتحاد اللعبة، إن "الاجتماع الذي عقد مع لجنة الخبراء بحضور عدد من رؤساء الاتحادات واللجان العاملة بخصوص مشاركة الوفد العراقي في دورة الألعاب الآسيوية العام الجاري". وأضاف الحمداني، أن "لجنة الخبراء توجهت الي بعدد من الأسئلة منها إمكانية تحقيق نتائج جيدة في الدورة وبعض الأسئلة التي تتعلق بمسيرة اللعبة"، مشيراً إلى أن "تحقيق النتائج الجيدة في الآونة الأخيرة ومنها التأهل إلى بطولة العالم وتحقيق لقب بطولة سوتي كينيا الدولية وتحقيق مركز متقدم في بطولة آسيا تحتم علينا التعهد على تحقيق أحد المراكز الثلاثة الأولى في الدورة". وأوضح أن "المنتخب سيباشر في تدريباته على يد أفضل المدربين والخبراء لمنتخبي الرجال والنساء من جنسيات هندية كونهم من مكتشفي اللعبة وأبطال العالم في اللعبة". وتابع الحمداني بالقول، "ثقتي العالية بالأبطال من الجهازين الفني والإداري واللاعبين بالاستمرار على تحقيق النتائج الجيدة التي تليق بسمعة الرياضة العراقية والنتائج التي تحققت هي شرف لنا ولجميع الرياضيين في العراق لأنها رفعت راية الله أكبر في المحافل الدولية".
********
تحديد موعد وملعب المباراة الودية بين اسبانيا والأرجنتين
متابعة – طريق الشعب
حدد الاتحادان الاسباني والأرجنتيني، موعد وملعب مباراة منتخبيهما الودية استعداداً لمونديال روسيا 2018. وقالت صحيفة "الماركا" الاسبانية، إن "المنتخبين سيلعبان ودياً في 27 آذار، على ستاد "واندا ميتروبوليتانو" بالعاصمة مدريد، استعداداً لمونديال روسيا 2018". وتخوض الأرجنتين المباراة أمام إسبانيا بعد 4 أيام من مواجهة إيطاليا المقررة في بازل السويسرية، بينما يواجه "الماتادور" نظيره الألماني في دوسيلدورف. وكانت المواجهة الأخيرة بين "التانغو" و"الماتادور" قد انتهت بفوز الأول، 4-1 بعد قرابة شهرين من تتويج إسبانيا ب‍كأس العالم 2010.
********
10 أرقام قياسية تحت التهديد في 2018
متابعة – طريق الشعب
سيشهد عام 2018، العديد من المناسبات الرياضية المهمة، على رأسها بطولة كأس العالم التي ستقام في روسيا الصيف المقبل.
وألقى موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، الضوء على مجموعة من الأرقام القياسيّة المرشحّة للتحطّم خلال عام 2018.
وفيما يلي نظرة سريعة على هذه الأرقام القياسيّة:
1- يحتل البيروفي كلاوديو بيزارو، صدارة الهدافين الأجانب في تاريخ الدوري الألماني لكرة القدم، برصيد 191 هدفا، لكن هناك تهديدات حقيقية لهذا الرقم القياسي الذي يملكه المهاجم البالغ من العمر 39 عاما، والذي لايزال لاعبا في صفوف كولن دون أن يهز الشباك منذ آذار الماضي، وسجل هدّاف بايرن ميونخ روبرت ليفاندوفسكي 166 هدفا حتى الآن، علما بأنه يحتل المركز العاشر في القائمة.
2 - جمع ريال مدريد 100 نقطة في الدوري الإسباني الموسم 2011-2012، وكرّر برشلونة الأمر في الموسم التالي، ويبلغ معدّل إحراز برشلونة للنقاط في الموسم الحالي 2,67 نقطة في المباراة الواحدة، بعد انقضاء 18 جولة، وهو يحتاج لمعدّل لا يقل عن 2,55 نقطة خلال المباريات العشرين المتبقية للوصول إلى 101 نقطة.
كما يأمل برشلونة تحطيم الرقم القياسي لعدد الأهداف التي تلقتها شباك فريق واحد في الدوري والذي يحمله ريال مدريد برصيد 15 هدفا في الموسم 1931-1932، علما بأن مرمى الفريق الكتالوني مني بـ7 أهداف حتى هذه اللحظة.
3- يأتي المجري فيرينك بوشكاش في المركز الأول على لائحة أفضل الهدافين مع المنتخبات الأوروبية برصيد 84 هدفا، وربما يتم تحطيم هذا الرقم قبل انتهاء عام 2018، حيث يحمل البرتغالي كريستيانو رونالدو في رصيد 79 هدفا.
4- بات الحارس المصري عصام الحضري، مرشّحا لأن يصبح أكبر اللاعبين سنّا في تاريخ كأس العالم، إذا شارك مع منتخب بلاده في المونديال الروسي الصيف المقبل وعمره 45 عاما و5 أشهر، علما بأن الرقم القياسي الحالي يحمله الحارس الكولومبي فاريد موندراجون (43 عاما و9 أيام).
5- في حال تمكّنت الكنديّة كريستين سينكلير، من إحراز هدف دولي واحد هذا العام، فإنها ستعادل الرقم القياسي لليابانية هوماري ساوا، في عدد الأعوام المتتالية التي أحرزت فيها لاعبة واحدة أهدافا مع منتخب بلادها (19 عاما).
6- يحتاج مهاجم سان خوسيه إيرثكويكس، كريس فوندولوفسكي، الذي يكمل 35 عاما من عمره هذا الشهر، لتسجيل 12 هدفا من أجل كسر الرقم القياسي لعدد الأهداف في تاريخ الدوري الأميركي للمحترفين، والذي يحمله حاليا لاندون دونوفان.
7- يأمل حارس يوفتنوس جانلويجي بوفون، في أن يصبح أول لاعب في تاريخ الدوري الإيطالي يفوز باللقب 9 مرات، حيث يتشارك حاليا في الرقم القياسي مع فيرجينيو روزيتا وجيوفاني فيراري وجيوسيبي فورينو، كما أنه يحتاج للمشاركة في جميع مباريات الفريق المتبقية في الدوري هذا الموسم لمعادلة رقم باولو مالديني في عدد المباريات بتاريخ الدوري الإيطالي (647 مباراة).
8- يتطلّع الألماني توماس مولر خلال المونديال الروسي لأن يكون أول لاعب في تاريخ كأس العالم يسجّل 5 أهداف أو أكثر في 3 نهائيات.
9- يحتاج مانشستر سيتي لإحراز 51 هدفا في مبارياته الـ16 المتبقية في الدوري الإنجليزي لتخطي أفضل معدل تهديفي لفريق واحد في المسابقة والمسجل باسم أستون فيلا موسم 1930-1931 (3,01).
10- إذا تمكّنت فنزويلا من التأهل إلى نهائيات كأس العالم تحت 20 سنة للسيدات في فرنسا، فإن على دينا كاستيلانوس إحراز هدفين فقط لتصبح الأكثر تسجيلا في تاريخ بطولات كأس العالم للسيدات للفئات العمريّة، لتتخطى أليكساندرا بوب التي أحرزت 12 هدفا في كأسي العالم تحت 17 سنة وتحت 20 سنة.
******

ص 8

أسس كرة القدم
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "أسس كرة القدم.. تعليم وتدريب"، من تأليف د. مازن أحمد مروّه.
يتطرق الكتاب إلى محاور أساسية عديدة حول لعبة كرة القدم، تغطي كل منها مجموعة موضوعات هامة علمية وتربوية توضح أساسيات التدريب للأجيال الناشئة والقواعد الأساسية للتخطيط، وطرائق وأساليب ووسائل التدريب الحديثة، مع طائفة كبيرة من المفاهيم العلمية المتعلقة بهذه اللعبة الشعبية.
يقع الكتاب في 264 صفحة من القطع المتوسط.

***********

من بريطانيا
شحنة كتب الى مكتبة
جامعة الموصل
لندن – طريق الشعب
أرسلت رابطة الأكاديميين العراقيين في المملكة المتحدة، الخميس الماضي، شحنة من الكتب إلى مكتبة جامعة الموصل التي دمرها تنظيم داعش الإرهابي.
وكانت الرابطة قد وجهت في شباط العام الماضي، نداء إلى المؤسسات الأكاديمية التعليمية ومراكز البحث العلمي في المملكة المتحدة، وجميع المنظمات والشخصيات الأكاديمية العراقية والبريطانية، للتبرع بالكتب العلمية والأدبية والفنية باللغة العربية وبقية اللغات الحية، بهدف إعادة الحياة إلى مكتبة جامعة الموصل والمكتبة الوطنية في نينوى.
واستطاعت الرابطة جمع كميات وافرة من الكتب، وقامت بتخزينها في صناديق جاهزة للشحن، وأرسلت قسما منها بواسطة الخطوط الجوية العراقية وبالتعاون مع السفارة العراقية في لندن.
ووفقا لبيان أصدرته الرابطة بهذا الشأن وتسلمت "طريق الشعب" نسخة منه، فإن الشحنة الأولى ضمت 60 صندوقا من الكتب، وإن هناك ثلاث شحنات أخرى سترسل تباعا كل يوم خميس، مع موعد رحلة الخطوط الجوية العراقية من لندن إلى بغداد.

**********

احتفاء بالشاعر الشعبي
قاسم الياسري
الشامية - حازم الجعفري
احتفى "منتدى الراحل عبد الهادي رياح الشباني"، أخيرا، بالشاعر الشعبي قاسم الياسري، الذي تحدث عن تجربته الشعرية وقرأ مختارات من قصائده بحضور جمع من متذوقي الشعر.
أدار جلسة الاحتفاء التي احتضنتها حديقة مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في القضاء، الرفيق رياح عبد الهادي. فيما استهلها المحتفى به متحدثا عن بداياته مع كتابة الشعر الشعبي، وتجربته الأدبية. ثم قرأ باقة من قصائده الوجدانية والغزلية والوطنية.
كما تحدث الياسري عن عمله في مجال الصحافة، وكتاباته في الصحف والمجلات، من بينها مجلة "الشرارة".
وفي الختام قدم الرفيق الشاعر حمزة خطار، باقة ورد باسم اللجنة الثقافية في منظمة الحزب، إلى الشاعر قاسم الياسري.

***********

احتفاءً بتسعينية سامي عبدالحميد
بغداد - طريق الشعب
يقيم بيت المدى للثقافة والفنون على قاعته في شارع المتنبي احتفاءً بالفنان سامي عبدالحميد في مناسبة بلوغه التسعين من العمر.
تبدأ الجلسة في الساعة 11 قبل ظهر غد الجمعة.
والدعوة عامة.

***********

في بيتنا الثقافي
حول "داروين والماركسية"
بغداد – طريق الشعب
تضيّف اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، هذا اليوم الخميس، د. عبد الكاظم ماجود ليتحدث عن "داروين والماركسية".
يدير الجلسة د. جاسم الحافظ، وتكون البداية في الساعة الحادية عشرة صباحا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

***********

مهرجان شعري فني
في عيدي الجيش والشرطة
بغداد – طريق الشعب
تقيم اللجنة المحلية للمثقفين في الحزب الشيوعي العراقي، هذا اليوم الخميس، مهرجانا شعريا – موسيقيا – غنائيا، في مناسبة عيدي الجيش والشرطة العراقيين.
يشارك في المهرجان الشاعر الكبير ناظم السماوي والفنانان سرور ماجد وعلي حافظ.
ينطلق المهرجان في الساعة الرابعة عصرا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

شبيبة الكوت تهنئ الشرطة بذكرى تأسيسها
الكوت – طريق الشعب
نظم وفد من فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة واسط، زيارات إلى العديد من نقاط التفتيش والدوريات الأمنية في مدينة الكوت، ليهنئ في مناسبة الذكرى 96 لتأسيس الشرطة العراقية.
والتقى الوفد العديد من الضباط والمنتسبين، وأعرب لهم عن تهانيه في المناسبة، ووزع عليهم الورد.
وأشاد الوفد بدور قوات الشرطة في حفظ الأمن الداخلي، وتحقيق الاستقرار، ومحاربة قوى الشر وملاحقة الخارجين عن القانون.

**********
خارج النسق...
كريم رشيد.. طائر الابداع العراقي في اوربا

لفت الانتباه في اواسط ثمانينات القرن الماضي , بعد ان ظهر ممثلا بارعا ومثقفا من طراز نادر , وكان من الاوائل في معهد الفنون الجميلة. وفي الكلية بات الشاب مقرباً من مخرج مسرح الصورة صلاح القصب , واعتلى المسرح في اهم الاعمال الجادة , وتدرج للحصول على ارفع الجوائز في مسرحية اللعبة ممثلا وفي مسرحيات اخرى مخرجا موهوبا يحمل عمقا متفردا وحسا جماليا ورؤية مغايرة او مشاكسة , كما حصل في مسرحيات"الاقوى" و"قطط ". وخاتمة اعماله في العراق كانت مسرحية الحر الرياحي للشاعر عبد الرزاق عبد الواحد في منتصف التسعينيات والتي اخرجها بأسلوب مشوق وهي محملة بالشفرات الموحية في رفض الظلم.
وعلى اثر ملاحقات النظام السابق, انتقل الى عمان ليواصل نجاحاته في احدى اذاعات المعارضة وفي الكتابات النقدية والاخراج المسرحي مع فرق عربية كبيرة. اما الانعطافة المهمة في حياة هذا المبدع البعيد عن الاضواء, فهي اعماله المسرحية في السويد واوربا عموما وباللغة السويدية , ومشاركته في مسلسلات شهيرة وافلام عالمية. وكانت لي زيارة مثل الكثير من المثقفين العراقيين الى مالمو في السويد، لانبهر بشهرة ذلك الطائر العراقي وهو يشرف على مسرح بلدية مالمو وينظم المهرجانات ويوصل صوت العراق بروح وطنية خالصة عبر المسرح والفنون البصرية المتنوعة.
وقد لا يختلف كريم رشيد عن كوكبة رائعة من المغتربين المبدعين , بما لهم من عطاء ومثابرة وتقديمهم محاكاة واقعية عن بلدهم , لكن الغريب في الموضوع هو غياب الاهتمام الاعلامي والثقافي والحكومي عن منجز هؤلاء المغردين بحب العراق والذين يساهمون في تشكيل صورة مضيئة عن بلد منكوب استطاع الاعلام العربي خلق صورة نمطية سلبية عنه وعن ابنائه.
اقول هذا وانا اقرأ خبرا تناولته وسائل اعلام غربية وعربية عن تكليف الفنان العراقي المسرحي صاحب كتاب جماليات المكان في المسرح العراقي، تكليفه باداء دور مميز في فلم عالمي كبير يحمل عنوان ( دم ) يعرض هذه الايام في صالات السينما الاوربية وقد سبقته حملة موسعة نظراً لأهميته. يرافق ذلك اختيار كريم رشيد ليكون ضمن ستة كتاب سويديين متميزين.
وكان لهذا العراقي المثابر مشاركة تمثيلية في فلم الصحفي العالمي مورغان الذي حظي بنجاح باهر هناك , وها انا اتلقى هذه الايام العديد من رسائل العراقيين المغتربين وهم ينقلون فخرهم بانجزات ابن جلدتهم، ويلتقطون الصور مع لافتات الفلم المنتشرة في مدن اوربية، ومعلنين عن فرحة غامرة لان العراق مازال منتجا للجمال والابداع , وتحمل رسائلهم نوعا من العتب علينا لاننا لا نتابع او نسلط الضوء على تلك الاضاءات التي ترفع من هامات العراقيين، وترسخ قيم الهوية الوطنية في ظل سعي حثيث لتجسيد صور التضامن الوطني في مواجهة كل اشكال التشرذم او الانهزام او السلبية.
انها فرصة لإعلان الاعتزاز بمبدعينا وبمروجي ثقافة الجمال وحب الوطن .

عماد جاسم

*************

في حفل استذكار نجم الكرة الراحل عبد كاظم
سخط على الاهمال الحكومي لرواد الرياضة
بغداد – غالي العطواني
في مناسبة مرور 13 عاما على رحيل نجم كرة القدم العراقية الكابتن عبد كاظم، أقام ملتقى أصدقائه، صباح الاثنين الماضي، جلسة استذكار له، احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب وسط بغداد.
حضر الجلسة سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، وعضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق طلعت كريم، والنائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية الوطنية العراقية بشار مصطفى، ومدير ألعاب نادي الشرطة الرياضي العميد نهاد أنور، إلى جانب جمع من الرياضيين الرواد والمثقفين والأدباء والإعلاميين، ومحبي الراحل.
الجلسة التي أدارها الإعلامي الرياضي عبد الرحمن فليفل، واستهلها داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الوطن والحركة الرياضية، كان أول المتحدثين فيها الكابتن رسن بنيان، الذي ألقى كلمة "ملتقى أصدقاء الراحل عبد كاظم"، ومما جاء فيها "تعودنا في كل عام أن نلتقي في محراب الجواهري ونحن نستذكر رمزا من رموز العراق الرياضية والإنسانية والوطنية.. انه الراحل عبد كاظم".
وأضاف قائلا ان "اجتماعنا اليوم يختلف عن سابقاته، كونه يمتزج بالمرارة والألم لرحيل نجم الكرة العراقية علي كاظم، الذي غيبه القدر الاسبوع الماضي وسط صمت مطبق من قبل المؤسسات الحكومية".
بعد ذلك ألقى النائب الأول لرئيس اللجنة الأولمبية بشار مصطفى، كلمة اللجنة في المناسبة، وأشار فيها إلى ان "ذكرى العملاق عبد كاظم تعيدنا إلى استذكار أيامه.. وهو بيننا لأنه عاش حلما بسعة قلب العراق، فاحتضنه العراق في قلبه الكبير.. سيبقى عبد كاظم خالدا في ذاكرة الإبداع والتألق".
الرفيق رائد فهمي ألقى كلمة وجه فيها المواساة للعائلة الرياضية وكل الشعب العراقي برحيل الرموز الرياضية الوطنية، ملقيا الضوء على الشهداء الرياضيين أمثال طارق محمد صالح وبشار رشيد، إلى جانب الراحل عبد كاظم، والراحل أخيرا علي كاظم.
وأكد الرفيق فهمي ان رحيل الرياضيين المبدعين يشكل خسارة كبيرة للوطن، كونهم رموزا وطنية وليست رياضية فقط، مطالبا الحكومة بالإسراع في تنفيذ بنود قانون رواد الرياضة العراقية، لا سيما ما يخص فقرة توفير غطاء العلاج الصحي.
واختتم سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الكلمة قائلا "اننا نشعر بالحزن الكبير لتقصير الدولة، وعدم سنها قانونا يدعم الوضع الصحي للرموز الرياضية التي رفعت علم العراق عاليا في المحافل الرياضية الدولية".
وكانت لنادي الشرطة الرياضي كلمة ألقاها العميد نهاد أنور، وقال فيها ان وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية ونادي الشرطة الرياضي، مقصرون جميعهم بحق الرموز الرياضية، داعيا الرياضيين الرواد إلى تنظيم وقفة احتجاج على ما يتعرضون له من إهمال.
الشاعر والإعلامي فالح حسون الدراجي، ألقى كلمة تناول فيها دماثة خلق الراحل عبد كاظم وكياسته وكرمه، ثم ألقى قصيدة مهداة إليه عنوانها "عبد كاظم جبل". فيما قرأ الكابتن مؤيد صالح كلمة باسم رواد كرة القدم العراقية، ذكر فيها انه كان قد التقى الراحل أول مرة في العام 1961، ثم التقى به مجددا، ولكن هذه المرة كانت في المعتقل بعيد انقلاب شباط الدموي 1963.
وألقى الإعلامي حسين الذكر كلمة باسم الإعلام الرياضي، شجب فيها الإهمال الحكومي لرواد الرياضة، منددا بالصمت ازاء رحيل النجم الكروي علي كاظم، الاسبوع الماضي. أعقبه الكابتن داود العزاوي بالحديث عن الراحل عبد كاظم، وثقافته، مؤكدا انه كان يحفظ الكثير من شعر الجواهري والنواب وعريان السيد خلف، وانه كان مقربا جدا من المسرحي د. صلاح القصب والشاعر عبد الوهاب البياتي.
وكانت للكابتن باسم جميل كلمة أوضح فيها ان الراحل استطاع بعد التغيير 2003، تنظيم بطولة كأس العراق لكرة القدم في كردستان، في وقت كانت فيه النشاطات الرياضية متوقفة في البلد.
وقُرأت في الجلسة كلمة باسم نقابة الرياضيين العراقيين من قبل السيد مقداد هادي، وكلمة عائلة الراحل التي ألقاها شقيقه سامي كاظم، وقدم فيها الشكر للقائمين على جلسة الاستذكار.
وفي الختام سلم ممثل وزارة الشباب والرياضة علي الحسناوي، لوح إبداع إلى شقيق الراحل، فيما وزع "ملتقى أصدقاء الراحل عبد كاظم"، قلادات تحمل صورة الراحل، على الرياضيين الرواد الحاضرين.

***********

في بغداد والمحافظات
الشيوعيون يهنئون الشرطة العراقية بعيدها
طريق الشعب – خاص
شارك الشيوعيون العراقيون في بغداد والمحافظات الشرطة العراقية احتفالاتها بعيد تأسيسها الـ 96، الذي صادف يوم الثلاثاء 9 كانون الثاني الجاري. حيث قامت منظمات الحزب بتنظيم زيارات إلى مقرات القوات الأمنية ونقاط التفتيش وتهنئة القادة والضباط والمنتسبين في المناسبة، وتوزيع الحلوى والورد والأعلام العراقية عليهم.
شيوعيو الحرية
توجهوا إلى السيطرات
منظمة الحزب في مدينة الحرية، توجهت صباح أول أمس الثلاثاء، إلى نقاط التفتيش التابعة إلى الشرطة الاتحادية، والمرابطة ضمن الرقعة الجغرافية للمدينة.
وهنأ شيوعيو الحرية قوات الشرطة في المناسبة، ونقلوا لها تحيات وتهاني قيادة الحزب، ووزعوا عليها الحلوى والورد.
شيوعيو بابل
زاروا مراكز الشرطة
زار وفد من اللجنة المحلية للحزب في محافظة بابل، عددا من مراكز الشرطة الكائنة في مركز المحافظة، وهنأ الضباط والمنتسبين بعيدهم، ووزع عليهم الحلوى والورود.
وشملت الزيارات "مديرية إجرام بابل" و"مركز شرطة الفيحاء". وقد أشاد الوفد خلال لقائه الضباط والمنتسبين، بالجهود التي تبذلها قوات الشرطة من اجل حماية المواطن ونشر الامن في عموم المحافظة.
هذا وحضر الوفد الاستعراض العسكري الذي إقامته قيادة شرطة بابل في المناسبة، على ساحة عرضات مديرية تدريب بابل، وقدم الورد إلى أفراد الشرطة، وتمنى لهم النجاح في واجباتهم الأمنية.
وفي قضاء المحاويل شمالي المحافظة، زار وفد من اللجنة الفرعية للحزب مديرية الشرطة، وهنأ الضباط والمنتسبين ووزع عليهم الحلوى والورود والأعلام العراقية.