العدد 130 السنة 83 الخميس 15 شباط 2018

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
على طريق الشعب...
في يوم الشهيد الشيوعي
عهد على مواصلة النضال لخير الشعب والوطن

نحتفل في اواسط شباط من كل سنة بيوم الشهيد الشيوعي، يوم ذكرى اعدام قادة الحزب الشيوعي العراقي الاماجد فهد وحازم وصارم. وفي هذه السنة تمر الذكرى الـ 69 لتلك الجريمة المنكرة التي اقترفها الحكم الملكي الرجعي في حق حزبنا الشيوعي وحركتنا الوطنية العراقية، والمأثرة العظمى التي اجترحها الشهداء الابرار في ساعات الصباح يومي 14 و15 شباط 1949 وهم يعتلون شامخين اعواد المشانق، دفاعا عن المبادئ والمثل السامية التي نذروا انفسهم لها، وعن مصالح الشعب التي ناضلوا في سبيلها، ومن اجل عراق مستقل تسوده الحرية والديمقراطية والعدالة، ويتمتع ابناؤه بالحياة الكريمة في وطن آمن كامل السيادة.
لقد اقترف الحكام آنذاك ومن ورائهم القوى الاستعمارية جريمتهم الآثمة، متوهمين انهم سيمهدون بها الطريق لضرب الحزب الذي بقي منذ ولادته في اذار 1934، يورّق لياليهم ويعمل بدأب على تنظيم الجماهير وتعبئة قواها للدفاع عن مصالحها ولانتزاع حقوقها من مغتصبيها. وعلى ذلك الطريق الكفاحي المجيد سارت جموع الشيوعيين والتقدميين، لتخوض معارك الشعب والوطن الكبرى ضد الاستعمار وفي سبيل الاستقلال الناجز، وضد الاستغلال والاضطهاد الاجتماعي والطبقي والقومي، ومن اجل الدولة الوطنية المدنية المستقلة.
لقد انقلبت تلك الفعلة الآثمة التي اقترفها الجلادون، وحرموا بها الحزب من قيادته المجربة، انقلبت في السنين اللاحقة الى الضد، حيث تحول الرابع عشر من شباط الى نبراس ينير الطريق للمناضلين من اجل الغد الافضل، الذي لا مكان فيه لاستغلال الانسان من قبل اخيه الانسان، وفي سبيل بناء مجتمع متقدم يسوده التكافؤ ويتمتع فيه ابناؤه بالعدالة الكاملة.
ومنذ ذلك الحين ونحن الشيوعيين واصدقاءنا، نحيي هذه المناسبة لا لمجرد شجب واستنكار الجريمة الشنعاء التي ارتكبها النظام الملكي – السعيدي وحلفاؤه الداخليون والخارجيون، بل ولاستلهام مأثرة قادة حزبنا وتساميهم شهداء خالدين، وللاقتداء بامثولتهم النادرة في التفاني والاقدام والثبات على المبدأ، وفي الانحياز الى الشعب وعماله وفلاحيه، الى الكادحين وعامة شغيلة اليد والفكر.
ومنذ ذلك الحين وحتى اليوم، لم يحصد الجلادون وكل من حملوا راية العداء للشيوعية وللحزب الشيوعي، غير الازدراء والاحتقار ولعنة الشعب، فيما ظل حزب الشيوعيين نخلة فارعة باسقة، وحقيقة ساطعة من حقائق العراق.
في يوم الشهيد الشيوعي نستعيد سجل الفخر الحافل بالتضحيات والمآثر، وبنكران الذات والمواقف الوطنية المشرفة دفاعا عن الشعب وكادحيه، وبالارادة الصلبة والثقة العالية بالنفس وبالشعب.
ومن كل ذلك نستمد العزم والتصميم، رغم المصاعب والاوضاع المعقدة، على مواصلة العطاء لاعلاء شأن الحزب وتعظيم دوره وتمتين صلته بالجماهير، بما يؤهله لخوض الانتخابات القريبة بنجاح، وبما يمكنه من السير مع سائر القوى الوطنية والمدنية الديمقراطية، على طريق الاصلاح والتغيير، وللخلاص من داعش والارهاب تماما، ومحاربة الطائفية السياسية والمحاصصة والفساد، وبناء الدولة المدنية الديمقراطية .. دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.
سلاما شهداءنا وكل شهداء شعبنا ووطننا ..
وعهدا متجددا على مواصلة النضال لخير العراقيين والعراق.
*********
منظمات دولية ستراقب تعاقدات العراق منعا للفساد
مؤتمر الكويت يختتم اعماله بجمع 30 مليار دولار والعبادي يقدم تعهدين
بغداد – طريق الشعب
لم يغب شرط محاربة الفساد عن أعين المؤسسات الدولية والمانحين فى مسألة إعادة إعمار العراق، مما دعا رئيس الوزراء حيدر العبادي الى التأكيد على نية حكومته الجادة في إزالة جميع العوائق التي تعطل الاستثمار، والقضاء على كل أنواع الفساد والبيروقراطية التي من شأنها إثارة مخاوف المستثمرين بشأن جدوى مشروعاتهم، فيما وصلت تعهدات الدول المانحة في مؤتمر إعادة إعمار العراق، إلى 30 مليار دولار أمريكي على شكل قروض ومنح وتسهيلات ائتمانية واستثمارات للمساهمة في إعادة الإعمار.
وأكد عدد من المراقبين أن التزام الدول المانحة والداعمة للعراق بتقديم الدعم المالي مرهون بمدى جدية الحكومة العراقية فى محاربة الفساد ووجود مناخ استثماري يمكّن الأجانب من ضمان نجاح استثماراتهم فى البلد الذى يعانى من تدهور فى بنيته التحتية بالإضافة الى أزمة الطاقة التي تهدد البلاد خلال السنوات المقبلة.

محاربة الفساد

وأكد العبادي في كلمته بمؤتمر إعادة اعمار العراق في الكويت، امس الأربعاء، أن التجارب الناجحة لبعض المستثمرين في العراق تعكس الإرادة الحقيقية للدخول في القطاع الاستثماري، معربا عن تطلع بلاده الى شراكات واسعة مع القطاع الخاص العراقي، مؤكدا أن إصرار حكومته على محاربة الفساد كفيل بإضفاء بيئة ناجحة تحت عمل واضح وشفاف.
وأضاف العبادي أن بلاده تتوقع دعما من قبل الشركاء لإعادة بناء البلاد التي دمرتها الحرب وما سببته من تراجع في البنية التحتية للخدمات الأساسية، داعيا الى دعم اعادة الاستقرار في المناطق المحررة.

بيروقراطية ادارية

وأعرب العبادي عن تطلع بلاده إلى شراكات حقيقية وإستراتيجية وتبادل منافع منصفة ومقبولة للجميع وتفهم عميق لواقع العراق، مشيرا الى إدراك العراق للمعوقات التي تبطئ حركة التنمية وتعيق دخول الشركاء، موضحا أن بلاده لا تزال تعاني من بيروقراطية ادارية لكن حكومته تعمل بجد على تبسيط الإجراءات ورفع الحلقات الزائدة، مؤكدا أن حكومته تعمل على إعداد قانون الاستثمار الذي يعد من أفضل القوانين فى المنطقة.
وافتتح الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير الكويت رسميا، امس الأربعاء، المؤتمر الدولي لإعادة إعمار العراق في قاعة التحرير بقصر بيان.
وحضر الجلسة الافتتاحية رئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، والممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية فى الاتحاد الأوروبي فريديريكا موغيرينى، ورئيس البنك الدولي جيم يونج كيم، بالإضافة إلى كبار رجال الدولة بالكويت، ورؤساء الوفود الرسمية المشاركة فى فعاليات المؤتمر.

جمع 30 مليار دولار

وأعلن وزير الخارجية الكويتي صباح خالد الحمد الصباح، في اختتام اعمال مؤتمر اعمار العراق المنعقد في بلاده، جمع مبالغ بقيمة 30 مليار دولار امريكي، على شكل قروض ومنح وتسهيلات ائتمانية واستثمارات للمساهمة في إعادة الإعمار، بينما يأمل العراق في ان يحصل على تعهدات بنحو 88 مليار دولار في نهاية المؤتمر.
فقد اعلنت تركيا انها ستخصص خمسة مليارات دولار للعراق على شكل قروض واستثمارات، بينما قالت بريطانيا، انها ستمنح العراق تسهيلات ائتمانية في مجال الصادرات تصل الى مليار دولار سنويا ولمدة عشرة اعوام، كما قال المدير العام للتعاون التنموي في إيطاليا، جورجيو مارابودي، إن بلاده ستقدم قروضا ميسرة قيمتها 260 مليون يورو (321 مليون دولار) للعراق إلى جانب منح قيمتها 6,5 مليون دولار إضافة إلى مساعدات إنسانية بخمسة ملايين دولار. أما الكويت، فقد قررت تخصيص ملياري دولار على شكل قروض واستثمارات، بينما تعهدت السعودية بتخصيص مليار دولار لمشاريع استثمارية في العراق و500 مليون دولار اضافية لدعم الصادرات العراقية.
كما اعلن وزير الخارجية الامريكي ريكس تيلرسون، عن توقيع اتفاقية بين مصرف التجارة الخارجية الامريكي والعراق لمنح بغداد قروضا بنحو ثلاثة مليارات دولار، وكشفت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي فيديريكا موغيريني، ان الاتحاد سيقدم 400 مليون دولار على شكل مساعدات انسانية، بعد يومين من تعهد منظمات غير حكومية في اليوم الاول من المؤتمر بتقديم 330 مليون دولار على شكل مساعدات ايضا.
وأكد وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الاربعاء، عن تقديم حزمة من القروض والاستثمارات للعراق بمليار دولار، فيما أكد رئيس البنك الإسلامي للتنمية، أحمد محمد علي المدني، ان البنك، مستعد لتمويل البنية التحتية العراقية بمبلغ 500 مليون دولار.
وكانت السعودية قد اعلنت في وقت سابق عن تخصيص 1,5 مليار دولار لمشاريع إعادة اعمار العراق وتمويل صادرات المملكة الى بغداد، بينما تعهدت الامارات بتقديم بمبلغ 500 مليون دولار لإعادة اعمار العراق، وتعهد مدير الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي، عبد اللطيف يوسف الحمد، بتمويل قدره 1,5 مليار دولار للعراق.
وكشف مصدر حكومي مطلع، ان المنظمات الدولية ستتولى الاشراف والرقابة على جميع التعاقدات والمشاريع الاستثمارية التي ستوقعها الحكومة العراقية مع الشركات المستثمرة في السنوات المقبلة، مبينا ان الهدف من ذلك هو تبديد مخاوف الفساد المالي والاداري.
********
وفد من حزب الامة يزور
مقر الشيوعي العراقي
بغداد – طريق الشعب
استقبل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، رائد فهمي، مساء امس الاول الثلاثاء، نائب الامين العام لحزب الامة، محمود العكيلي، وأعضاء المكتب السياسي اخلاص الشمري، باسل محمد علي ومجيد العزاوي. وتناول الطرفان التحضيرات الجارية للانتخابات وتقديم قوائم المرشحين والتأكيد على اهمية إظهار تحالف "سائرون" للإصلاح بما يتناسب والآمال المعلقة عليه. وأكد الطرفان على ضرورة تفعيل التيار الديمقراطي الذي تقع على عاتقه مهمة استكمال التحول الديمقراطي في العراق ولما له دور مؤثر في التحشيد للقوائم المدنية ذات النهج الفاضح للفساد والداعية للإصلاح . وكان في استقبال الوفد الزائر اضافة الى الرفيق رائد فهمي الرفيق علي مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب.
**********
رائد فهمي يلتقي قيادات اتحاد "نقابات عمال العراق" والاخير يشيد بمواقف الشيوعي العراقي
بغداد – طريق الشعب
التقى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي، امس الاول الثلاثاء، وفد الاتحاد العام لنقابات عمال العراق برئاسة علي رحيم علي وقيادة وكوادر الاتحاد العام.
وقدم رئيس الاتحاد، علي رحيم علي، استعراضاً مكثفاً عن تطور عمل الاتحاد العام ونقاباته العامة واتحادات المحافظات وعن مسيرة الحركة النقابية العمالية العراقية في هذه المرحلة. والانجازات التي تحققت من أجل خدمة الطبقة العاملة العراقية والحركة النقابية.
واستعرض رئيس الاتحاد، تطور علاقات الاتحاد العام لنقابات عمال العراق مع الاتحادات والنقابات والمنظمات العربية والدولية وتعزيز دوره ومكانته معها، والتقدير العالي للاتحادات والمنظمات العربية والدولية لمسيرة الاتحاد العام وحصوله على اعتراف وتقدير من هذه المنظمات كاتحاد عمالي عراقي يعبر بصدق وفاعلية عن واقع الحركة النقابية.
من جانبه، رحب الرفيق رائد فهمي بالوفد العمالي، شاكرا ومقدرا الجهود التي يبذلها الاتحاد العام من أجل دعم مسيرة الحركة النقابية، مهنئاً ومشيداً بالنجاحات والانجازات التي قدمها. واستعرض الرفيق فهمي التطورات السياسية في البلد.
في غضون ذلك، قدم عدد من أعضاء الوفد مداخلات على ضوء حديث سكرتير اللجنة المركزية، أشادت بموقف الحزب من مجمل القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية وموقفه الداعم للحركة النقابية، مشيدين بتحالف "سائرون " من أجل الخلاص من المحاصصة الطائفية والأثنية وانهاء الوضع المتردي في مختلف الجوانب الحياتية.
********
موظفو العقود والاجر اليومي في الكهرباء يتظاهرون في ذي قار وميسان مطالبين بحقوقهم
بغداد – طريق الشعب
تظاهر موظفو العقود والاجر اليومي، في ذي قار وميسان، امس الاربعاء، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم وصرف رواتبهم.
وقالت وكالات محلية، ان العشرات من موظفي العقود المؤقتة والاجور اليومية في محطة الطاقة الحرارية بمدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار، تظاهروا صباح (امس) امام دائرتهم مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة.
واشارت الى ان المتظاهرين طالبوا بتحويلهم على الخطة التشغيلية لتلافي مشكلة تأخر رواتبهم التي تحصل كل سنة وصرفها من مبالغ الجباية، وتثبيتهم على الملاك الدائم. ولفتت الى ان اغلب الكوادر من الموظفين المهمين الذين يعتمد عليهم داخل المحطة.
وفي ميسان، نظم منتسبو الوزارة العاملون بنظام العقود المؤقتة والاجور اليومية، وقفة احتجاجية وسط مدينة العمارة، مطالبين بتثبيتهم على الملاك الدائم، وتفعيل كل القوانين التي تضمن حقوقهم.
ودعت النقابة العامة للعاملين في قطاع الكهرباء التابعة للاتحاد العام لنقابات عمال العراق، في بيان، الجهات الحكومية الى "إيجاد حلول منصفة للمشاكل والانتهاكات الكبيرة والمستمرة منذ سنوات طويلة بحق شريحة كبيرة تبلغ اكثر من 42 الفاً من عقود واجور وزارة الكهرباء".
واشارت الى ان "التظاهرات السابقة في 21 شباط 2017 اثمرت عن وعود واتفاقات مع الوزارة ولجان شكلية لم تنفذ من المطالب الاساسية شيئا يذكر".
وطالبت النقابة بـ"تثبيت كافة موظفي وعمال العقود والاجور على الملاك الدائم، وصرف جميع الرواتب المتأخرة للسنة الحالية والسنوات السابقة، وتطبيق قرار مجلس الوزراء رقم 413 لسنة 2017 وان يكون الحد الادنى للراتب الشهري 350 الف دينار".
واكدت على "شمول كافة العقود والاجور بالتقاعد والضمان الاجتماعي وشمولهم بأحكام قانون العمل رقم 37 لسنة 2015 الى حين التثبيت على الملاك الدائم، وتطبيق سلم الرواتب الاخير للموظفين على العقود لرفع مستوى الدرجات الدنيا".
وشددت النقابة على "ايجاد ضمانات لحقوق هذه الكوادر في نظام الشركات وقانون وزارة الكهرباء رقم 53 لسنة 2017، وكذلك العمل مع المستثمر وضمان عدم استمرار الانتهاكات".
وهددت النقابة بأنه "في حال عدم الاستجابة لهذه المطالب في موعد اقصاه 15 يوما من تاريخ الكتاب فإن المتظاهرين سيكون لهم خيارات اخرى".
********
مجلس الوزراء
يوافق على إلغاء استقطاع رواتب الموظفين

بغداد – طريق الشعب
وافقت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، على إلغاء استقطاع رواتب الموظفين، الذي بدأ العمل به منذ عام 2016.
وجاء في كتاب موقع من الأمين العام لمجلس الوزراء وكالةً، مهدي العلاق، اطلعت عليه "طريق الشعب"، موجه إلى اللجنة المالية البرلمانية في مجلس النواب، إن "قانون الموازنة العامة قانون سنوي ينتهي بانتهاء السنة المالية بحسب قانون الإدارة العامة والدين العام رقم (95) لسنة 2004، ومن ثم نؤيد ما جاء في كتابكم آنفاً من أنه لا يجوز الاستمرار في استقطاع النسبة المذكورة بكتابكم آنفاً بعد انتهاء قانون الموازنة بانتهاء السنة المالية".
وأضاف "تجنباً لإثقال كاهل الموظف وتحسباً لإقرار مشروع قانون الموازنة لعام 2018 كما هو دون تعديل بضمنها الفقرة الخاصة باستمرار استقطاع النسبة موضوع البحث فقد ارتأت وزارة المالية بموجب الفقرة (10) من تعميمها الصادر بموجب كتابها ذي العدد (3199) استقطاع النسبة المبحوث عنها آنفاً تحت بند أمانات مما يعني إعادة المبالغ المستقطعة إلى المشمولين بالاستقطاع في حال عدم إقرار النص الخاص بالاستقطاع".
-**********
تظاهرة في "المدحتية" وأخرى في "الحسينية" تطالبان بالخدمات وتدينان الوعود الكاذبة
بغداد – طريق الشعب، حسين لفته
شهدت مدينتا الحسينية في بغداد، والمدحتية في بابل، تظاهرتين كبيرتين يوم أمس، تطالبان بالخدمات، وتدينان الوعود الكاذبة للمسؤولين.

في الحسينية

نظم شباب مدينة الحسينية في بغداد، يوم أمس، وقفة احتجاجية بسبب سوء الخدمات الاساسية وتسويف الوعود من قبل خلية الازمة التي شكلتها رئاسة الوزراء ومحافظة بغداد.
وقال المحتجون في احاديث لـ"طريق الشعب" إن خلية الازمة المذكورة، "تعهدت بإكمال مشروع المجاري في المنطقة، وتبليط الشوارع وتطوير مستشفى حمادي شهاب، ولكن ومنذ انتهاء الاعتصام قبل سبعة اشهر وحتى الان لم تف هذه اللجنة بأي من الالتزامات التي قطعتها لأهالي المنطقة، وتبخرت كل الوعود".
ودعا الشباب الناشطون في الاحتجاج، أهالي المدينة الى وقفة احتجاجية تستمر حتى تحقيق المطالب، مهددين بتصعيد خطواتهم الاحتجاجية ان لم تكن هناك استجابة.
وتعاني مدينة الحسينية التي يقطنها ما يقارب ٦٠٠ الف نسمة، من ترد في الخدمات بشكل كبير.

في المدحتية

تظاهر يوم أمس، المئات من أهالي ناحية المدحتية التابعة لمحافظة بابل مطالبين بتحسين الواقع الخدمي والموافقة على انشاء مستشفى المدينة الذي تبرع بإنشائه احد المواطنين على بقايا بناية عائدة لحزب البعث المقبور.
وقال المحتجون لـ"طريق الشعب": إن الجهات الحكومية تماطل في منح الموافقة على إنشاء المستشفى المذكور بسبب الروتين الحكومي ووجود توجهات لإعطاء المستشفى الى مستثمر برعاية من كبار المسؤولين في المحافظة، علما ان مجلس المحافظة وافق على منح المشروع للمتبرع.
وتحولت التظاهرة الى اعتصام مستمر، بحسب مراسل "طريق الشعب"، لحين الاستجابة لمطالب المعتصمين الذين سبق ان سمعوا وعودا كثيرة من المسؤولين بالاستجابة لمطالبهم الا انها كانت حبرا على ورق.
ص 2

امانة بغداد توضح سبب اغلاق نفق التحرير وتعد بافتتاحه قريباً

بغداد – طريق الشعب
تساءل مواطنون بغداديون، امس الاربعاء، عن سبب اغلاق نفق ساحة التحرير الواقع ضمن منطقة الباب الشرقي، وسط بغداد، بعد ان تم افتتاحه رسميا قبل اكثر من شهرين من قبل عمليات بغداد وامانة بغداد، فيما عزت الاخيرة، ذلك، الى ان اغلاقه اجراء وقتي لدواع تجارية وامنية.
وبناء على ذلك اوضح مدير المكتب الاعلامي لأمانة بغداد، حكيم عبد الزهرة"، لـ"طريق الشعب" ان" نفق التحرير تم غلقه مؤقتا (امس) بهدف تأجير المحلات التجارية التي يحتويها اضافة الى اجراء عمليات صيانة بسيطة فيه"، مؤكدا ان "النفق سيتم افتتاحه رسميا خلال الايام القلية المقبلة، بعد ان تم عرض اغلب محلاته التجارية الى المزايدة والسيطرة على الوضع الامني".
كما اصدرت امانة بغداد، بيانا بهذا الشأن، جاء فيه، إن "جميع اعمال الصيانة وإعادة التأهيل اكتملت"، مشيرة الى ان "عملية الإغلاق هي مؤقتة وتقوم بها القوات الامنية لدواعٍ امنية تتزامن بعض الأحيان مع التظاهرات وقطع الطرق ولا تتجاوز الساعات".
واضافت، أن "امانة بغداد يؤسفها قيام بعض المواطنين برمي قناني الماء الفارغة والنفايات في النفق"، مؤكدة "لدينا جهد خاص في النفق".

**********

كل خميس ...
تحالفات انتخابية
تحالفات سياسية

ينشغل الوسط السياسي العراقي اليوم بموضوعة التحالفات التي يفرضها الواقع السياسي. ومع كثرة ترديد مفردة (تحالف) في الخطاب السياسي، يبقى الخلاف والجدل قائمين حول مفهوم واهداف وآليات التحالف واشكالياته.
لقد عرف التاريخ السياسي للعالم تجارب تحالفية لا تعد ولا تحصى، والعراق ليس خارج سياق الدول التي شهدت اكثر من شكل ونوع من التحالفات، ويمكن الجزم بان من غير الممكن تصور نظام سياسي لم تنتظم فيه تحالفات سياسية، سواء كانت لقوى معارضة او انتخابية او لتشكيل حكومة وادارتها.
وبطبيعة الحال هناك انواع مختلفة من التحالفات، حيث لا توجد صيغة محددة لها كما لا توجد وصفة ثابتة، فكل تحالف هو وليد ظروفه الملموسة. ويمكن القول بشكل عام ان التحالف هو إطار سياسي للتعاون والتنسيق والعمل المشترك بين اطراف سياسية. فهو بهذا المعنى ليس تنازلا فكريا او مساومة ايديولوجية بين اطرافه المختلفة. فالتحالف لا يمس المبادئ. انما هو اتفاق سياسي بين اطراف سياسية مختلفة التوجهات والمتبنيات الفكرية والايديولوجية، على اهداف ملموسة وبرامج محددة. وهو كذلك ليس اندماجا تنظيميا، بل اطار سياسي يجمع تنظيمات سياسية، ويضع آليات عمل تنظم وتضبط عملها المشترك وتضمنه، فيما يحتفظ كل حزب بهيكليته التنظيمية واتجاهه الفكري.
كثيرا ما حاول السياسيون تضمين الاتفاقات التحالفية كلمة استراتيجية، خاصة عندما تتشكل في ظروف إيجابية تسودها التفاهما. لكن إضافة مفردة الاستراتيجية اليها، وإن طرحت بروحية العمل المشترك طويل الأمد، لا تغير من حقيقة ان التحالف هو تكتيك سياسي تلجأ اليه القوى السياسية، التي يحتاج بعضها البعض الاخر، بغض النظر عن حجم وقيم ونشاط وفعالية كل منها. وعدُّ التحالف تكتيكا لا يثلم صدقية المتحالفين ورغبتهم في التعاون امدا اطول، ولا يضعف ثقتهم المتبادلة، وانما هو حقيقة اثبتتها تجارب التحالفات على مر التاريخ السياسي.
وليس هناك تحالف خالد، اذ لا بد ان ينفرط العقد وينتهي دوره. كما انه لا ينتهي بالضرورة بسبب النوايا السيئة، والخطط المبيتة، بل قد يحصل الافتراق عندما يتحقق الهدف المنشود، او حين تتغير الظروف والوقائع، وتتبدل الاهتمامات وقد تبرز أولويات أخرى، غير تلك التي تم الاتفاق عليها. عند ذاك يحق لكل حزب انتهاج الطريق الذي يختاره، وقد يحدث انقلاب من طرف او اكثر على التحالف، او لأسباب غيرها تحول دون بقاء التحالف موحدا. ويمكن ان تستثنى من ذلك التحالفات التي تضم أطرافا تستند على ايدلوجية واحدة، وتنطلق من متبنيات فكرية موحدة. حيث يتحول التحالف في ما بينها الى اندماج تنظيمي، وتتحول مجتمعة الى حزب سياسي جديد. لذا لا يصح الحكم مسبقاً بفشل تحالف ما، وفق تقييم يعتمد مقارنة مع تجارب تحالفية انتهت، او فشلت، فكل تجربة تحالفية هي بنت وقتها وظروفها الملموسة.
من جهة اخرى هناك من يميز التحالف السياسي عن التحالف الانتخابي، لكن التمييز هنا مخادع، حيث ان السياسة تدخل في كل الامور، والانتخابات في مجمل فعالياتها، ومنها الانتخابية، ليست خارجة عن نطاق السياسة. وقد يكون الهدف من التحالف مجرد الوصول الى قبة البرلمان، ثم يمضي كل طرف في سبيله، كما تشهد الساحة العراقية اليوم، وقسم من هذا مبرر وتمليه الظروف وقانون الانتخابات الجائر، الذي يجعل من مشاركة حزب بمفرده في الانتخابات امرا عقيما ويفرض عليه ان يتحالف مع اطراف أخرى، او يفتح ابوابه لترشيح شخصيات مستقلة ضمن قائمته الانتخابية، وهناك قسم آخر غير مبرر، كونه ينطلق من منطلقات نفعية ضيقة.
في كل الأحوال يحتاج التحالف من اجل ادارته بشكل صحيح، الى هيكل تنظيمي خاص به، تحكمه آليات عمل موثقة تصاغ بطريقة قانونية، ولا تحتمل تأويلات وتفسيرات مختلفة، ويتضمن آليات لصنع القرار واتخاذه، ولاختيار الهيئة القيادية وتشكيلها، اضافة الى برنامج سياسي يستجيب للمشتركات، ويعكس بوضوح تام الأهداف المشتركة.
ولقد شهدنا في الاسابيع الفائتة انفراط عقد عدد من التحالفات.
ويبقى السؤال: أيّ من التحالفات التي اعلن عنها، سيصمد بعد الانتخابات؟

جاسم الحلفي

************

غارات تركية جديدة على مواقع حزب العمال الكردستاني في الاقليم
مطالبات بإخراج القوات التركية من العراق
والكشف عن اسماء قواعدها وأماكنها
بغداد – طريق الشعب
طالب نواب في برلمان اقليم كردستان، بخروج القوات التركية الموجودة على اراضي الاقليم، في كتاب لهم الى رئاسة البرلمان، فيما تم الكشف عن مواقع القواعد التركية وعددها داخل الاراضي العراقية.
ووقع 10 نواب في برلمان اقليم كردستان، طلبا الى رئاسة البرلمان، دعوا فيها الى اخراج القوات التركية من اراضي اقليم كردستان العراق.

قواعد غير دستورية

وذكر النواب في طلبهم، ان "الجيش التركي قام منذ 15 عاما بإنشاء عدد من القواعد والمعسكرات داخل الاقليم"، مشيرين الى ان "وجود تلك القوات في الاقليم، هي ضد القوانين المعمولة بها في كردستان، وضد الدستور الفيدرالي العراقي والقوانين الدولية، وهي ضد قرار برلمان كردستان الصادر في 12-5-2003 والذي دعا فيه "قوات حفظ السلام" التركية، الى الخروج وانهاء وجودها في كردستان".
واكد النواب، ان "وجود تلك القوات والمعسكرات، تشكل تهديدا كبيرا على امن واستقرار واستقلال الاقليم"، موضحين ان "وجود تلك القوات في الاقليم في الوقت الحالي، والذي تشن فيه تركيا حملة عسكرية في عفرين بشمال سوريا، تعتبر خطرا اكبر على الاقليم، لذا ندعو رئاسة البرلمان الى تشريع قرار والزام حكومة الاقليم بحماية حدود كردستان عن طريق اخراج تلك القوات من الاقليم".
يذكر ان النظام الداخلي لبرلمان الاقليم، يشترط في تقديم الطلبات البرلمانية توقيع 10 من نوابه.

نداء الى الحكومة الاتحادية

في غضون ذلك، وقع عشرات الناشطين بالتنسيق مع منظمة (Enough)- كفى، لحقوق وحرية الصحافة، في حملة تطالب بإخراج القواعد التركية من كردستان.
ودعت المنظمة على لسان رئيسها وفي بيان القاه في اربيل، حكومة كردستان والحزب الديمقراطي الكردستاني ذات النفوذ في المناطق التي تحوي القواعد العسكرية التركية، الى الالتزام بقرار 37- 2003 الصادر عن برلمان كردستان، وتنفيذ القرار بإخراج القواعد التركية من المنطقة. واشار رئيس منظمة "كفى" هيمن مامند الى انه "في حال بقاء حكومة الاقليم صامتة حيال التعسكر التركي، سوف نضطر الى توجيه النداء الى الحكومة المركزية في بغداد لإخراج القوات التركية من المنطقة، لأنها القضية تتعلق بسيادتها ايضاً".

اسماء القواعد وعددها

وخلال هذه المطالبات، تم الكشف عن قائمة بأسماء القواعد العسكرية والاستخباراتية التركية داخل الاراضي العراقية، وعددها 15 قاعدة ومقرا، وهي:
القاعدة العسكرية في باطوفة القاعدة العسكرية في كاني ماسي (كري باروخي).
القاعدة العسكرية واللوجستية في بامرني والتي تحتوي أيضا على مطار.
قاعدة سنكي العسكرية القاعدة العسكرية في مجمع بيكوفا ( كري بيي).
القاعدة العسكرية في وادي زاخو قاعدة سيري العسكرية في شيلادزي قاعدة سيري العسكرية (شيرتي).
بالإضافة الى (القاعدة العسكرية في كويكي. القاعدة العسكرية قمريي برواري. القاعدة العسكرية كوخي سبي. القاعدة العسكرية دريي دواتيا. القاعدة العسكرية جيل سرزيري. القاعدة العسكرية في ناحية زلكان قرب جبل مقلوب في بعشيقة. مقر الامن (ميت) التركي في مركز قضاء العمادية. مقر الامن التركي في مركز باطوفة. مقر الامن التركي في قضاء زاخو. مقر الامن التركي في مدينة دهوك في حي ( كري باسي).

غارات تركية

وفي سياق متصل، أعلنت رئاسة الأركان التركية، امس الأربعاء، أن مقاتلاتها الحربية أغارت على مواقع لمنظمة حزب العمال الكردستاني في اقليم كردستان، ودمرت مستودعات أسلحة وذخيرة وملاجئ ومخابئ تابعة لها.
وأوضحت الرئاسة في بيان، لها أن الغارات الجوية نفذت (امس) واستهدفت مواقع المنظمة في مناطق (سينات - حفتنين ومتينا وغارا وأفاشين وباسيان).
وذكر البيان أن "الغارات جاءت عقب رصد تحركات لإرهابيين من المنظمة كانوا يستعدون لتنفيذ هجمات على المخافر الحدودية وأسفرت عن تدمير ثمانية أهداف بينها مستودعات أسلحة وذخيرة وملاجئ ومخابئ".
وأضاف "استمرار استهداف الجيش التركي للمعسكرات التابعة للمنظمة الانفصالية".

************

الموافقة على هبوط وإقلاع طائرات نقل المعتمرين في الاقليم
ضرورة حل المشاكل العالقة بين بغداد واربيل
وضمان حقوق جميع المكونات
بغداد – طريق الشعب
أكد نائب رئيس مجلس النواب، آرام شيخ محمد، لوفد بريطاني ضرورة حل المشاكل والقضايا العالقة بين الاقليم والمركز وانصاف حقوق جميع مكونات الشعب العراقي، فيما وافق رئيس الوزراء، حيدر العبادي، على هبوط وإقلاع طائرات نقل المعتمرين في مطاري أربيل والسليمانية الدوليين.
وذكر بيان لمكتب شيخ محمد، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "شيخ محمد استقبل في مكتبه الرسمي وفدا من مجلس العموم البريطاني برئاسة آن كلاوديا وعضوية كل من فابيان هاميلتون، آدم هولواي، ماثيو أوفورد، البارونة تيسا آن فوسبر، اللورد هايوارد أوب، وفي بداية اللقاء قدم الوفد شكره وتقديره العالي الى نائب رئيس البرلمان لحفاوة الاستقبال".
واضاف " وجرى بحث تطورات الأوضاع السياسية على الساحة العراقية وما يجري الآن من أحداث متسارعة في المنطقة، وشدد الجانبان على أهمية سبل تعزيز اواصر التعاون المشترك وتطويرها بين الشعبين الصديقين ، وتوثيق العلاقات الثنائية في مختلف الأصعدة بين البلدين، كما بحثا ضرورة حل المشاكل والقضايا العالقة بين الإقليم والمركز وأنصاف حقوق جميع مكونات الشعب العراقي".
واعرب شيخ محمد بحسب البيان عن "سعادته لزيارة هذا الوفد الرفيع المستوى وثمن مواقف المملكة المتحدة تجاه قضايا الشعوب في المنطقة والاستمرار في تقديم الدعم والمساعدات الإنسانية للشعب العراقي وإعادة البناء وإعمار المناطق المحررة".
من جانبهم، أكد الوفد البريطاني "رغبة بلاده شعبا وحكومة في تجديد الدعم والإسناد للشعب العراقي واستعداد المملكة المتحدة لتكثيف الحضور من أجل تقديم المساعدات اللازمة والإسهام في عملية البناء الجارية في البلاد وأعمار المناطق التي تضررت جراء العمليات العسكرية ضد عصابات داعش الإرهابية".
وفي السياق، وافق رئيس الوزراء، حيدر العبادي، على هبوط وإقلاع طائرات نقل المعتمرين في مطاري أربيل والسليمانية الدوليين.
جاء ذلك في وثيقة صادرة عن مركز العمليات الوطني التابع لمكتب رئيس الوزراء بتاريخ الرابع من شهر شباط الجاري، ونشرتها وكالات محلية.
وخاطبت الوثيقة سلطة الطيران المدني أنه "يجب أن يتم تزويدنا بموقف مفصل عن عدد الرحلات بصورة دورية".
من جهته، قال مدير مطار السليمانية طاهر عبدالله في تصريح صحفي، إن الحصول على الموافقة ليس بالجديد لكن لم يتم تحديد موعد للتنفيذ حتى الان.

***********

اعتقال عصابة مختصة بتهريب الآثار والمخطوطات في الموصل

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر أمني، امس الأربعاء، باعتقال عصابة تتكوّن من 6 أشخاص مختصين في سرقة وتهريب الآثار والمخطوطات الإسلامية في مدينة الموصل مركز محافظة نينوى شمالي البلاد.
ونقلت وكالة محلية عن الملازم في الشرطة المحلية، إياد حسين العسلي، قوله، إنّ "قوة أمنية خاصة تمكنت من متابعة واعتقال عصابة مكونة من 6 أشخاص مختصين في سرقة وتهريب آثار ومخطوطات إسلامية نادرة في منطقة الكرامة (شرقي الموصل)". وأضاف، أن "أفراد العصابة استغلوا الأوضاع غير الطبيعية أثناء سيطرة تنظيم داعش على المدينة، وتمكنوا من وضع أيديهم على قطع من الآثار التاريخية العائدة لحقب مختلفة من تاريخ نينوى، وأيضا على مخطوطات إسلامية نادرة".
وحسب العسلي، فإنه "أثناء بحث افراد العصابة عن مشترين لمسروقاتهم، تمكنت القوات الأمنية من مداهمة أحد المنازل واعتقال 3 منهم، ومكّنت اعترافاتهم من اعتقال بقية أفراد العصابة، ومعرفة مكان تخبئة الآثار والمخطوطات".

***********

مواساة

العزيز الاستاذ نصير النهر والعائلة الكريمة
تلقينا بألم وأسى خبر وفاة شقيقك المناضل المعروف والشخصية الوطنية المرموقة شامل حسن النهر، يوم امس في لندن.
لقد عانى الفقيد الكثير في ظل العهد الملكي وفي سجونه ومعتقلاته، وفي اعقاب ردة شباط الاسود سنة 1963 ، سائرا على خطى المرحوم والدكم، المناضل الوطني والوجه البارز في حركة السلم العراقية. وهو لم يختلف في ذلك عن اخوته واخواته الآخرين، الذين شاركوا بفعالية في نضال الحزب الشيوعي والحركة الوطنية، وتعرضوا للملاحقات والتصفيات على ايدي القتلة البعثيين الصداميين، خاصة منهم الشهيدان معين وظافر حسن النهر.
في هذه المناسبة الحزينة نتوجه بالمواساة الحارة اليكم والى اولاد الراحل العزيز واحفاده وعائلة النهر جميعا، راجين لكم الصبر والتحمل.
وستظل ذكرى الفقيد شامل حسن النهر حية عطرة في كل حين.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
14 شباط 2018

*-***********

اليوم الخميس آخر موعد لاستلام قوائم المرشحين
25 منظمة توجه نداء الى مفوضية الانتخابات
بشأن معوقات تسجيل بيانات عراقيي الخارج
بغداد – طريق الشعب
وجهت 25 منظمة سياسية ومدنية عراقية في الخارج، نداء عاجلا الى مفوضية الانتخابات، تدعو فيه الى استثناء عراقيي الخارج من "الشروط التعجيزية" في استحداث بياناتهم من اجل المشاركة في الانتخابات المقبلة، مطالبة بتمديد المهلة المحددة لتسجيل الناخبين، التي تنتهي في الثاني من آذار المقبل، ليتسنى لأبناء الجاليات ملء الاستمارة والحصول على حق التصويت بعد تدقيق المعلومات.
وجاء في البيان، الذي تلقت "طريق الشعب"، والمعنون الى رئيس مجلس المفوضين، واعضاء المفوضية، "سبق واعلنتم في بيان لكم إن (المفوضية وضعت آلية جديدة لتسجيل عراقيي الخارج من خلال استخدام شبكة الانترنت في الدخول الى موقع المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، وانه بإمكان الناخب العراقي في الخارج تسجيل بياناته من خلال الاستمارة الالكترونية وارسالها الى المفوضية (....) وسيتم ارسال استمارة الى الناخب عبر البريد الالكتروني مع ابلاغه بقبوله باعتباره ناخباً عراقياً وسيسمح له بالتصويت في انتخابات مجلس النواب عام 2018)"، مضيفا "استبشرنا خيراً في سعيكم هذا الى استخدام التكنولوجيا الحديثة لضمان وصول صوت كل ناخب في الخارج الى صناديق الاقتراع، وفعلا بادرت منظماتنا السياسية والمدنية بتوعية وحث ناخبيها للتسجيل وفق الآلية التي اعتمدتها المفوضية".

مفاجأة واحباط

واردف البيان، "لكن المفاجأة كانت في عدم استلام اكثر من 90في المائة من الطلبات لخلوها من فقرة (في حال امتلاك بطاقة ناخب أو بطاقة تموينية اضف البيانات ادناه: يرجى ادخال اما رقم الناخب او البطاقة التموينية ومركز التموين او رقم الجواز).. ان غالبية ناخبي الخارج لا يملكون السندات الداعمة اعلاه، كيف يفسر طلب رقم البطاقة التموينية والناخب مقيم في الدانمارك مثلاً، كل هذه نعتبرها "شروطا تعجيزية" في عملية تسجيل ناخبي الخارج عبر الاستمارة الالكترونية".

استثناء ناخبي الخارج

وطالبت المنظمات الموقعة على البيان، استثناء ناخبي الخارج من هذه الشروط، الاسراع بإرسال ممثلين عن المفوضية لتنظيم عملية التسجيل والانتخاب، على المفوضية ان تقوم بكل ما من شأنه تحفيز الجاليات العراقية في الخارج على المشاركة الفاعلة في الانتخابات وتمكينهم من ممارسة حقهم الدستوري والديمقراطي بالتعاون مع السفارات العراقية"، ماضيا بالقول، "نرى من الضروري الشروع بتوفير مستلزمات اجراء الانتخاب في الخارج، وهذا ي تطلب من وجهة نظرنا تمديد المهلة المحددة لتسجيل الناخبين، التي تنتهي في 2/آذار/2018، لكي يتسنى لأبناء الجاليات ملء الاستمارة والحصول على حق التصويت بعد تدقيق المعلومات من قبلكم".
وحذر البيان، "ستتحمل المفوضية العليا للانتخابات المسؤولية عن أي تلكؤ في معالجة الاشكالات القائمة، التي قد تتسبب في حرمان ناخبي الخارج من ممارسة حقهم الدستوري".
وذيل البيان، بأسماء المنظمات الموقعة على البيان (1 -منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدانمارك، 2- تيار الديمقراطيين العراقيين في الدانمارك، 3- الجمعية العراقية الاسكندنافية للإغاثة، 4- المجلس الاعلى الاسلامي في الدانمارك، 5- جمعية ما بين النهرين في الدانمارك
6- حزب الاصلاح في الدانمارك، 7- الجمعية الثقافية الكردية الدانماركية، 8- الحزب الشيوعي الكردستاني، 9- الحركة الديمقراطية الآشورية فرع الدانمارك، 10- رابطة الانصار الشيوعيين في الدانمارك، 11- الاتحاد الوطني الكردستاني – الدانمارك، 12- رابطة المرأة العراقية فرع الدانمارك، 13- اللجنة المحلية للحزب الديمقراطي الكردستاني – الدانمارك، 14- الجمعية الإيزيدية الثقافية في الدانمارك، 15- منظمة الحرمين الشهيدين الصدريين، 16- الجمعية المندائية الثقافية في الدانمارك، 17- تجمع النساء العراقيات في الدانمارك، 18- جمعية الصداقة العراقية الدانماركية، 19- جمعية الكرد الفيليين في كوبنهاغن وضواحيها، 20- المؤتمر الوطني العراقي – الدانمارك، 21- مجلس الجالية العراقية في الدانمارك، 22- منظمة بدر في اوروبا، 23- كتلة التغيير في الدانمارك، 24- قائمة دولة القانون، 25- قائمة النصر).
موعد اخير

وفي سياق متصل، قال نائب رئيس مفوضية الانتخابات، رزكار حاجي حمه، إن استعدادات إجراء الانتخابات المقبلة مستمرة.
وأضاف أن "الساعة الثالثة من مساء الخميس، هو الموعد الأخير لتقديم أسماء مرشحي الكتل والكيانات السياسية للانتخابات البرلمانية".
وشدد على أن "هذا الموعد غير قابل للتمديد ولا حتى لساعة واحدة، بسبب التوقيتات الزمنية التي وضعتها المفوضية لإجراء الاستحقاق الانتخابي المقبل".
وبشأن المرشحين للانتخابات المقبلة، أفاد نائب رئيس مفوضية الانتخابات بأنه " سجل 10 أشخاص أسماءهم حتى الآن للترشح على مستوى الأفراد".
وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد حددت سابقا يوم العاشر من شهر شباط الجاري آخر موعد لاستلام قوائم المرشحين.

********

ص3
إلى وزارة الصحة

يشكو سكان المحلة 214 في منطقة الدوريين - علاوي الحلة وسط بغداد، قيام "مستشفى الكرامة" الكائنة في المنطقة، بحرق نفاياتها الطبية ونفايات غيرها من المستشفيات، في محرقتها، مشيرين إلى ان هذا الأمر يتسبب في تصاعد الدخان الملوث والروائح الكريهة في محلتهم والمحلات المجاورة لهم، الأمر الذي يضر بصحة المواطنين. ويبيّن السكان انهم كانوا قد استفسروا من العاملين في المستشفى عن سبب جلب نفايات المستشفيات الأخرى، وحرقها في محرقتها بدلا من أن تحرق في محارقها الخاصة، أبلغوهم بأن تلك المستشفيات، ومن بينها "مستشفى اليرموك"، تقع في مناطق يسكنها مسؤولون حكوميون، لذلك لا يمكن إحراق النفايات هناك، خشية ممانعة المسؤولين. يناشد سكان المحلة وزارة الصحة الإيعاز الى "مستشفى الكرامة"، بعدم حرق هذه الكميات الكبيرة من النفايات الطبية في محرقتها، واختصار الأمر على نفاياتها فقط، لأن ذلك يثير المزيد من الدخان الملوث ويضر بصحة المواطنين.

عنهم / حسين بدر حسين

*******
شكر وتقدير
يشكر أهالي المحلة 839 في حي الشباب ببغداد، وحدة صيانة الكهرباء في حي الإعلام، وبالأخص مدير الصيانة والكادر الفني، لاستجابتهم إلى مناشدتنا المنشورة في "طريق الشعب"، بشأن معاناتنا مع أعطال شبكة الكهرباء. حيث قامت وحدة الصيانة بإجراء عمليات صيانة دورية للشبكة في الزقاق 45 التابع للمحلة.
وإذ نعرب عن شكرنا وتقديرنا الى دائرة الصيانة، نأمل من بقية الدوائر الخدمية أن تحذوا حذوها في تقديم الخدمات إلى المواطنين.

عن أهالي المحلة
عبد الأمير الكناني

*******
أمام أنظار دائرة المشاريع
في بلدية الرشيد
نحن اهالي منطقة الشرطة الرابعة في بغداد، نعرض أمام أنظار دائرة المشاريع في وحدة بلدية الرشيد، معاناتنا الكبيرة الناتجة عن تضرر الشارع الرئيس الممتد من "جامع الكبيسي" في المنطقة، وصولا إلى هيكل المستشفى الكائن عند نهاية "شارع قطر الندى". فقد كثرت الحفر والمطبات في الشارع على إثر حفريات نفذتها أمانة بغداد، وتركتها من دون معالجة.
نناشد دائرتكم المباشرة بحملة عاجلة لتسوية الشارع وإكسائه بمادة الاسفلت، وإنارته بالمصابيح، كونه مظلما في الليل، خاصة في قسمه الممتد بين منطقتي الشرطة الرابعة والشرطة الخامسة.

عن أهالي منطقة :
رعد ليلو
وحامد لطيف وسليمان داود

*******
همسة...
مجرد سؤال

• يشترط قانون الانتخابات ان لا يكون المرشح محكوماً بجناية مخلة بالشرف والسؤال الآن ما مفهوم الشرف؟ أوليست الطروحات المذهبية التي قادت بلادنا الى حافة الحرب الاهلية هي جرائم مخلة بشرف المواطنة العراقية وبشرف كل المبادئ والقيم النبيلة والفاضلة وبشرف مبادئ وقيم كل الاديان والمذاهب والطوائف؟ أوليس استغلال السلطة لمصالح شخصية وعائلية وعشائرية وحزبية ومناطقية ومذهبية هي جرائم مخلة بالشرف؟ أوليس استغلال الاموال العامة لشعبنا المظلوم الذي يعيش اكثر من ربعه تحت خط الفقر بطرق قانونية الشكل لا اخلاقية المضمون هي جرائم مخلة بالشرف؟ أوليس ارتكاب جرائم فساد مالي واداري هي جرائم مخلة بالشرف. أوليس وصول المحاصصة المقيتة المتخلفة الى درجات وظيفية وخدمية متدنية جداً في مجلس النواب العراقي هي جرائم مخلة بشرف القيم البرلمانية؟ أوليست المحاصصة المقيتة المتخلفة في السلطة التنفيذية وعدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب هي جرائم مخلة بشرف القيم الحضارية التي نريد بناء العراق الحضاري الجديد على اساسها. انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.
يا سادة يا كرام ان مفهوم الجرائم المخلة بالشرف يجب ان يتغير ويتجدد في العراق الذي سفكت انهار من الدماء الطاهرة من اجل بنائه. ان تحقيق ما ضحى الشهداء من اجله وهو بناء دولة ديمقراطية حضارية توفر العيش الكريم والكرامة والحرية لجميع المواطنين هو الشرف الحقيقي الذي يجب ان تتحلى به كل النخب السياسية مهما كان شكلها ولونها وزيها.
• تمكنت مفرزة خاصة بمكتب تفتيش مديرية المرور في بغداد من نصب كمين لعصابة مكونة من ضابطين برتبة رائد ومنتسبين وموظفين اثنين وضبطتهم متلبسين باقتحام مبنى مديرية المرور في الساعة 3 بعد منتصف الليل بغية تزوير معاملات وسنويات واجازات مرورية وعثرت بحوزتهم على 35 معاملة و 24 سنوية فارغة لا تحتوي على بيانات حاول المقتحمون تزويرها واتمامها بصورة غير شرعية. والسؤال الآن أين هيبة الدولة؟ نعم أين هيبة الدولة؟ ومن المسؤول عن غيابها؟ وهل يجرؤ احد على اقتحام دائرة من دوائر وزارة الداخلية لو كان للدولة هيبة؟ انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.

كفاح محمد مصطفى

********
بين شح الأدوية وسوء التشخيص الطبي
الخدمات الصحية من سيئ إلى أسوأ
بغداد - عباس رحمة الله
تركز معظم دول العالم على تطوير الجوانب الخدمية التي تمس حياة المواطنين بصورة مباشرة، خاصة في ما يتعلق بالخدمات الصحية والاجتماعية والاقتصادية، التي تمثل حلقة وصل بين الحكومة والشعب، وتؤمن العيش الكريم لمختلف طبقات المجتمع، إلا ان العراق يسير عكس هذا الاتجاه، على الرغم من التطور العلمي والتكنولوجي الذي يشهده العالم اليوم. فتردي القطاع الصحي بات يشكل أولى معاناة العراقيين وهمومهم.
ووفقا للكثيرين من المواطنين الذين التقى بهم مراسل "طريق الشعب"، فإن العديد من مستشفياتنا الحكومية تحول الى بؤر لتجمع الاوساخ والحشرات والروائح الكريهة، والعديد من الكوادر الطبية فيها، لا تولي اهتماما بالمرضى، وتخطئ أحيانا في تشخيص الأمراض، نظرا لقلة خبرتها، أو ضعف كفاءتها، ما تسبب في مضاعفة أمراض الكثير من المراجعين.

مضاعفات مرضية

المواطن فيصل الموسوي، يشير إلى ان العديد من الأطباء في المؤسسات الصحية الحكومية لا يتمتعون بكفاءة عالية تؤهلهم لتشخيص بعض الأمراض لدى المراجعين بصورة صحيحة، لافتا إلى ان ذلك أدى إلى مضاعفة الحالات المرضية، وإلى إصابة العديد من المرضى بالإعاقة، ناهيك عن موت بعضهم، ما يؤشر ضعف المتابعة والرقابة في إدارات المستشفيات، وعدم وضع الشخص المناسب في المكان المناسب.
ويطالب الموسوي وزارة الصحة باختبار كفاءة الأطباء، قبل تعيينهم في المستشفيات، وتكليفهم بمهمة فحص المرضى أو الإشراف على علاجهم.
أما المواطن ابو براق، فهو يشير إلى ان التشخيص الخاطئ للأمراض تسبب في موت العديد من مراجعي المستشفيات الحكومية، إلا ان ذلك لا يذكر في غالب الأحيان. "فالمستشفى بعد أن تصدر شهادة الوفاة، تضع سببا طبيعيا لموت المريض، بشكل يبرئ الطبيب المعالج الذي كان السبب في ذلك!".

الفقراء هم الضحايا

فيما يذكر المواطن أمير الرفيعي ان الفقراء وذوي الدخل المحدود، هم أكثر ضحايا تردي الخدمات في المستشفيات الحكومية، لاضطرارهم إلى مراجعتها في حال إصابتهم بمختلف الأمراض، حتى الخطيرة منها، كونهم غير قادرين على توفير نفقات العلاج في العيادات الخاصة التي تهتم أكثر بالمرضى. وبالإضافة إلى ما تقدم، فإن البعض من الأطباء يواجهون مرضاهم بأسلوب جاف، وأحيانا يكونون عنيفين في التعامل معهم. يحدث ذلك أمام صمت إدارات المستشفيات، التي لا تتحقق من الأمر وتقف عند حقيقته، في حال اشتكى المريض لديها - بحسب المواطنة شروق، التي تشير إلى ان الأسلوب الجاف الذي يواجه به الطبيب مرضاه، قد يعرضه إلى مشكلات تصل حد المشادة الكلامية والشجار بالأيدي، وهذا الأمر تكرر مرارا في المؤسسات الصحية الحكومية. وبهذا الصدد يشدد المواطن محمود على أهمية الاحترام المتبادل بين الطبيب والمريض، مستنكرا الاعتداءات التي تعرض لها بعض الأطباء في المستشفيات، من قبل المرضى وذويهم.
ويوضح محمود ان من أسباب هذه الظاهرة، هو التعامل السيئ الذي يبديه الطبيب مع مراجعيه أو أن يخطئ في تشخيص المرض وتقديم العلاج، مشيرا إلى ان الأمر يزداد توترا في حال اشتكى المريض لدى إدارة المستشفى ووجد انها لا تحرك ساكنا، ما يفسح له المجال للاعتداء على الطبيب، واستخدام الأساليب غير الحضارية كالشتم أو الضرب.

أمراض لا علاج لها
في مستشفياتنا

تقول المواطنة فوزية التميمي انه بين فترة وأخرى تعرض على القنوات الفضائية صور محزنة ومبكية لحالات مرضية مأساوية خطيرة بين المواطنين، خاصة الفقراء منهم، لا علاج لها في مستشفياتنا الحكومية، مبينة ان ذلك "يتطلب من وزارة الصحة توفير أفضل الخدمات في مؤسساتها الصحية، ومتابعة هذه الحالات المرضية ومعالجتها، لا أن تغض الطرف عنها وكأن الأمر لا يعنيها!". من جانبها تتساءل المواطنة ابتهال الربيعي عن مصير المبالغ الكبيرة التي تخصص سنويا للقطاع الصحي، في الوقت الذي لا يزال فيه العديد من مستشفياتنا ومراكزنا الصحية يفتقر إلى الكثير من الأدوية والعلاجات المهمة، والأجهزة الطبية التشخيصية الحديثة.

الموبايل أهم من المريض!

إلى ذلك ينوه المواطن حيدر الى ظاهرة سلبية تنتشر هذه الأيام في المستشفيات والمراكز الصحية، إذ ينشغل البعض من الأطباء بالحديث في أجهزتهم النقالة أو تصفح الانترنيت، تاركين مرضاهم من دون رعاية، وأحيانا لا يركزون في تشخيص الأمراض أو صرف العلاج الصحيح، داعيا وزارة الصحة إلى متابعة هذه الظاهرة ووضع الحدود لها.

المحاصصة والمحسوبية أساس البلاء!

المواطن أبو أحمد الربيعي، يقول أن نهج المحاصصة الطائفية المقيت والمحسوبيات والمنسوبيات، كل ذلك أثر بشكل سلبي على الخدمات الصحية في البلد، مشيرا إلى ان بعض إدارات المستشفيات لا تستطيع محاسبة الكوادر الطبية المقصرة، إذا كانت ذات صلة قرابة مع جهات حكومية أو حزبية متنفذة، وحتى عشائرية ذات سطوة كبيرة، خوفا من عاقبة ذلك. ويضيف الربيعي قوله "اننا بحاجة إلى إجراء تغيير جذري في عمل المؤسسات الصحية، والاعتماد على أطباء كفوئين ومتمكنين من اختصاصاتهم، حاملين شرف هذه المهنة الإنسانية الأخلاقية الوطنية، ليقدموا أفضل الخدمات الصحية للمرضى بكل تفان وإخلاص، بدلا من تسليم هذه المهمة الحساسة إلى أطباء ليسوا أهلا لها، عينوا عن طريق المحسوبيات والمحاصصة الطائفية".

**********
أكول...
مقترح للحد من تجاوزات أصحاب البسطات

كثرت هذه الأيام الاحاديث عن حالات التجاوز على الارصفة والساحات العامة من قبل اصحاب الجنابر والبسطيات، في الوقت الذي فشلت فيه جميع الاجراءات التي اتخذتها الدوائر المعنية لمعالجة هذه الظاهرة، والتي تمت بشكل تعسفي من دون الرجوع الى أصول المشكلة واسبابها الحقيقية. فالتجاوزات جاءت على إثر سوء التخطيط الاقتصادي والاداري والسكاني، وغيرها من الاسباب الاخرى التي أدت الى تفشي البطالة، واضطرار العاطلين عن العمل إلى البحث عن سبل غير مشروعة لتوفير لقمة العيش.
وتعتبر مشكلة اهمال الصناعة المحلية بقطاعيها العام والخاص، واغراق الاسواق المحلية بالسلع المستوردة، وعدم تقديم اي دعم او حماية للانتاج المحلي، من اهم أسباب تفشي البطالة في البلد، واضطرار الشباب إلى التجاوز على الأماكن العامة بحثا عن الرزق. علاوة على ذلك ان الاهمال المريع الذي طال القرى والارياف، وضعف دعم القطاع الزراعي وحماية المنتجات الزراعية المحلية، كل ذلك أدى إلى تفاقم المشكلة، وتسبب في نزوح أعداد كبيرة من سكان القرى والارياف الى المدن بحثا عن أي فرصة عمل يسدون بها رمق عائلاتهم، والتي غالباً ما تكون امتهان بيع السلع على الارصفة والساحات العامة، الأمر الذي يعرقل حركة المشاة في الشوارع، ويزيد من الاختناقات المرورية.
إلا ان عملية رفع تلك التجاوزات بالقوة دون الاخذ بنظر الاعتبار ما ينجم عن ذلك من ردود افعال، تعد علاجا خاطئا ربما تكون تداعياته ونتائجه خطرة. فتفاقم البطالة قد يدفع بالكثيرين من العاطلين عن العمل الى الانحراف والانخراط في عصابات السرقة والجريمة المنظمة او حتى الجماعات الارهابية. لذا يبدو من الضروري جداً ان تكون عملية معالجة مشكلة التجاوزات، من خلال اجراء مزدوج، يتضمن أولا التوجه نحو وضع الحلول المناسبة لمشكلة البطالة من جهة، وتوفير أماكن مخصصة لأصحاب البسطات والجنابر يزاولون فيها أعمالهم، من جهة أخرى. وفي أسوأ الأحوال، وكحل مؤقت، يمكن السماح لهؤلاء الباعة بممارسة اعمالهم على الارصفة والساحات العامة، وفق ضوابط معينة، كأن يخصص لهم قسم من الرصيف، ويترك القسم الآخر للسابلة والمتسوقين، وذلك من خلال وضع إشارات وخطوط تحدد المساحة المسموح بها. وحبذا لو يتم تشكيل لجان شعبية منتخبة من قبل الباعة أنفسهم، لمتابعة العمل، ومنع التجاوزات ومحاسبة المخالفين، بهدف الحفاظ على انسيابية سير المارة، ريثما تضع الجهات الحكومية علاجات نهائية لهذه المشكلة.

ودود عبد الغني داود

*******
مواساة...
• تنعى محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق عبدالهادي مراد "ابو ازهار" عضو اساسية الاقتصاديين، الرفيق تعرض للسجن والمطاردة على يد جلاوزة النظام البعثي الفاشي وظل عاملاً ولصيقاً بالحزب حتى لحظة مغادرته الحياة. الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لرفاقه ومحبيه وعائلته الكريمة.
• تعزي محلية الناصرية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي فهد في وفاة والدته، الذكر الطيب للفقيدة والصبر الجميل لعائلتها.
• تعزي منظمة الزبيدية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق الكاتب والاعلامي محمد موزان الجعيفري في وفاة شقيقته. للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الرصافة الثانية للحزب الشيوعي العراقي الصديق حسين كركوش في وفاة زوجة شقيقه إثر مرض عضال. للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة جميل الصبر والسلوان.
• تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد هزبر في وفاة والده هزبر حسين الربيعي شقيق رفيقنا الراحل مهدي حسين الربيعي (أبو ماجد) في قرية جيزاني الجول، الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل والسلوان للعائلة الكريمة.

**********
"السجناء السياسيين" تصدر تعليمات جديدة بشأن التقديم
بغداد - طريق الشعب
أصدرت مؤسسة السجناء السياسيين، أخيرا، تعليمات جديدة بشأن التقديم (الترويج) للمشمولين بقانونها كسجناء أو معتقلين سياسيين.
ووضعت المؤسسة جملة من الشروط، يتوجب على المتقدمين الالتزام بها، اطلعت عليها "طريق الشعب"، وهي تتضمن أن يكون التقديم مركزيا في مقر المؤسسة ومن قبل الشخص نفسه، ولا تقبل الوكالة، وأن يملأ المتقدم استمارة الكترونية ويرفق معها البطاقة الوطنية وبطاقة السكن أو هوية الاحوال المدنية مع شهادة الجنسية وبطاقة السكن، فضلا عن صورتين ملونتين حديثتين، وكفالة شخص ضامن، على أن يدفع رسما يبلغ 50 ألف دينار.
وذكرت المؤسسة في تعليماتها التي ألحقت بتوقيع رئيس المؤسسة د. حسين علي خليل السلطاني، ان باب التقديم يفتح وفقا لشروط وإجراءات وجداول زمنية، هي ان يبدأ التقديم للسجناء والمعتقلين الذين لا يمتلكون أدلة رسمية تثبت السجن والاعتقال، اعتبارا من 15 كانون الثاني (الماضي) حتى 31 آذار المقبل. فيما يفتح باب التقديم للذين هم أيضا بلا أدلة رسمية، وإنما لديهم شهود ممن سجنوا أو اعتقلوا معهم من أفراد قضيتهم، اعتبارها من الأول من نيسان حتى 31 حزيران المقبلين.
أما باب التقديم للذين لديهم شهود ممن كانوا معهم في السجن أو الاعتقال من غير أفراد قضيتهم، فيفتح بدءا من الأول من تموز ولغاية 31 أيلول القادمين. بينما يفتح باب التقديم للذين لديهم بينة شخصية من غير ما جاء في الجداول الزمنية المذكورة، في الأول من تشرين الأول القادم، ويستمر حتى 31 كانون الأول القادم.
وأوضحت المؤسسة في تعليماتها، ان دائرة شؤون المديريات واللجان الخاصة، تتولى مخاطبة الجهات المعنية لبيان صحة صدور مستمسكات مقدم الطلب، قبل أن يفتح له ملف رسمي. فيما تتولى شعبة التقديم المركزي إحالة الملفات المصادق عليها إلى المديريات، أصوليا، لتتولى المديريات استكمال المخاطبات التي يحتاجها كل ملف، ولا يحال الملف إلى اللجان الخاصة، إلا بعد ورود جميع أجوبة المخاطبات. كذلك ان اللجان الخاصة كلها تلتزم بالإبلاغ وطلب اتخاذ الاجراءات القانونية، اذا ثبت لها بأدلة قطعية معتبرة، عكس ما ادعاه مقدم الطلب، وبعكسه تتحمل جميع التبعات القانونية المترتبة على ذلك.
أما بالنسبة للسجين أو المعتقل السياسي المتوفى. فقد اشترطت المؤسسة على من يتولى طلب التقديم، أن يجلب شهادة وفاته، ونسخة أصلية من القسام الشرعي، ونسخة ملونة منه مصدقة حديثا تربط بالطلب بعد مطابقتها، ثم تعاد النسخة الأصلية إلى صاحب الطلب. كما يجلب المستمسكات التعريفية لجميع الورثة الوارد ذكرهم في القسام الشرعية، أصلية مع نسخ ملونة منها تربط مع الاضبارة، ويعاد الأصل إلى صاحبه الشرعي.
وجاء أيضا في تعليمات المؤسسة بشأن السجين أو المعتقل المتوفى، أن يجلب المتقدم، إن كان محاميا أو أحد الورثة، وكالات باسمه من جميع الورثة، على أن تكون أصلية، ومعها ترفق نسخ ملونة منها مصدقة حديثا، ثم تعاد النسخ الأصلية إلى الوكيل. كذلك يجلب معه النسخة الأصلية من بطاقة السكن، وأخرى ملونة مصدقة حديثا، تعاد إليه أيضا.
وأشارت المؤسسة إلى انه على وكيل المتوفى أن يجلب مستمسكاته وبطاقة السكن، نسخا أصلية وأخرى مستنسخة، مبينة انها تعيد النسخ الأصلية إليه بعد مطابقتها مع المستنسخة. كما يجلب صورتين ملونتين حديثتين له، ونسخة أصلية من "حجة وصاية" للورثة القاصرين، وأخرى مصورة، فضلا عن مستمسكات القاصرين، أصلية ومستنسخة استنساخا ملونا.

*********

ص4
حزب الشعب يستنكر فرض القانون الإسرائيلي على المؤسسات الأكاديمية

رام الله - وكالات
استنكر حزب الشعب الفلسطيني مصادقة الكنيست الإسرائيلي على مشروع قانون يقضي بفرض القانون الإسرائيلي على المؤسسات الاكاديمية الإسرائيلية في المستوطنات المقامة على الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967، معتبرا ذلك مقدمة لفرض سيادة الاحتلال على كل المستوطنات في الضفة الفلسطينية تمهيدا لضمها لدولة الاحتلال.
وأكد الحزب في بيان له، أن "تقديم هذا القانون ومصادقة الكنيست عليه، دليل واضح على أن حكومة الاحتلال الإسرائيلية هي حكومة مستوطنين بامتياز، يتسابق أركانها على تنفيذ البرامج والسياسات التي تُحقق دعماً أوسع وأكبر لقطعان المستوطنين المتطرفين.
وشدد الحزب على خطورة هذه الخطوة بما تُمثله من تعميق وحشي لنظام الفصل العنصري في الاراضي الفلسطينية المحتلة، حيث انها تأتي في الوقت الذي تواصل به حكومة الاحتلال حربها العنصرية ضد المؤسسات الأكاديمية الفلسطينية.

*********
الناتو: لا نسعى الى حرب باردة جديدة

بروكسل - وكالات
أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي ينس ستولتنبرغ أن الناتو لا يسعى إلى نشوب حرب باردة أو سباق تسلح جديد ولا يزال يأمل في تحسين العلاقات مع روسيا.
وقال ستولتنبرغ إجابة عن سؤال صحفي حول رد فعل الحلف على الاتهامات بأنه يسعى الى سباق تسلح جديد: إن "الناتو حلف دفاعي. وما نعمله متزن ومناسب. وبعد الحرب الباردة كان الحلفاء يقومون خلال سنوات عديدة بخفض تكاليفها وقدرتها العسكرية وحاولت إقامة شراكة مع روسيا".
وجدد اتهاماته روسيا بما سماه بالضم غير الشرعي لشبه جزيرة القرم، وكذلك بزعزعة الاستقرار في شرق أوكرانيا، وذلك في وقت أكدت فيه موسكو أكثر من مرة أنها لا تشارك في النزاع الأوكراني بل تهتم بتسوية الأوضاع هناك بأسرع وقت ممكن.

*********
بعد توسيع الفلبين الحظر على عمل مواطنيها وتبحث عن أسواق بديلة
الكويت تستنكر التصعيد الفلبيني بشأن أزمة العمالة
الكويت - وكالات
استنكرت الكويت على لسان وزير خارجيتها صباح الخالد الصباح، ما اعتبرته تصعيدا من قبل الفلبين في قضية عمالتها في الكويت، بعد إعلان مانيلا توسيع الحظر المفروض على عمل رعاياها في الكويت.
وقال وزير الخارجية الكويتي في مؤتمر صحفي، ان "هذا التصعيد لن يخدم العلاقة بين الكويت والفلبين"، مضيفا أن "التعاون للوصول إلى الحقائق بشأن كل تفاصيل الحوادث الفردية المؤسفة هي التي تساعد على الفهم وعلى التعاون وعلى زيادة العمالة الفلبينية في الكويت".

انتقادات للدول الخليجية

وكانت الفلبين وسعت الحظر الذي تفرضه على عمل مواطنيها في الكويت بعد توجيه الرئيس رودريغو دوتيرتي انتقادات حادة للدولة الخليجية، إثر تقارير بتعرض عمال فلبينيين للاستغلال وإساءة المعاملة فيها.
وقال دوتيرتي الشهر الماضي إن "حكومته ستطلب من شركات طيران خاصة إجلاء الفلبينيين من الكويت خلال 72 ساعة بعد اكتشاف جثة عاملة مجمدة في شقة خالية".
ووصلت طائرتان تحملان عمالا إلى مانيلا قادمة من الكويت يوم الاثنين، في رحلتين مجانيتين لشركات طيران تجارية بناء على طلب الرئيس.
وكان وزير العمل الفلبيني قال إن أكثر من 2200 من العمالة في الكويت مستعدون للاستجابة لعرض دوتيرتي.

استغلال واغتصاب

وكانت الفلبين قد علقت إرسال عمال إلى الكويت في كانون الثاني، بعد تقارير عن سوء معاملة أرباب العمل لهم مما دفع عددا منهم الى الانتحار.
وكان دوتيرتي تحدث مرارا عن تعرض العمالة القادمة من بلاده للاستغلال في بلدان خليجية، وتوعد بفرض حظر على عملهم في المنطقة. واتهم أرباب عمل باغتصاب عاملات فلبينيات واجبارهن على العمل 21 ساعة في اليوم وإطعامهن الفتات.
ولم تستبعد السلطات إلغاء التصاريح الممنوحة للفلبينيين الذين يعملون حاليا في الكويت أو العائدين للعمل فيها بموجب عقود عمل جديدة.
وتقول السلطات الفلبينية إن 252 ألفا من رعاياها يعملون في الكويت، معظمهم في العمالة المنزلية. كما يعمل أكثر من مليوني فلبيني في منطقة الشرق الاوسط.

خطأ في ثقافتكم؟

وقال دوتيرتي"متى ستنتهي هذه المعاملة غير الإنسانية للعاملات الفلبينيات؟"، كما خص الكويت بقوله "هل هناك خطأ في ثقافتكم؟ هل هناك خطأ في منظومة قيمكم؟".
ورد وزير الخارجية الكويتي بالقول "نحن نستغرب ونستنكر تصريحات الرئيس الفليبيني خاصة ونحن على تواصل مع مانيلا على أعلى مستوى لشرح كل ظروف العمالة الفليبينية العاملة في الكويت".
وأضاف أن "الحوادث المنفردة للأسف تحدث، ونزود الجانب الفلبيني بنتائج التحقيقات ونحن على تواصل معهم".

اسواق بديلة

وتتردد بشكل متكرر تقارير عن تعرض الفليبينيين للاستغلال، والعمل الإضافي، والاغتصاب والموت في ظروف غامضة في المنطقة.
وقالت وزارة الخارجية الفيليبينية إن السلطات تعمل على إعادة 10 آلاف فيليبيني من الكويت، بموجب برنامج لمنظمة العفو الدولية بالتنسيق مع الحكومة الكويتية.
وقال مسؤولون فليبينيون إنهم يبحثون اعتماد الصين وروسيا "سوقين بديلتين" لعمالتهم في الخارج.

**********
الأمم المتحدة: الظروف غير مهيأة للعودة الطوعية للروهينغيا
جنيف- وكالات
أكد مفوض الأمم المتحدة السامي لشؤون اللاجئين فيليبو غراندي إن الظروف لا تزال غير مهيأة للعودة الطوعية للاجئي الروهينغيا الذين فروا من ميانمار إلى بنغلادش.
وأوضح غراندي في احاطته امام مجلس الامن الدولي عبر دائرة تلفزيونية من جنيف إن الأسباب التي أدت الى فرار الروهينغيا لم تعالج بعد، ولم نر تقدما كبيرا على مسار معالجة الاقصاء والحرمان من الحقوق الأمر الذي زاد من الأزمة خلال السنوات العشر الماضية، والمتجذرة في عدم منحهم الجنسية، غير أن الحفاظ على حق العودة والسعي لتوفير الظروف الممكنة لها يجب أن يظل أولوية مركزية.
وأكد أهمية أن تظل الحدود بين ميانمار وبنغلادش مفتوحة حتى يتمكن الفارون من العنف من الوصول إلى الأمان لا سيما بعد فرار اكثر من 680 ألف لاجئ روهينغي إلى بنغلادش خلال الأشهر الستة الأخيرة بسبب العنف بولاية راخين في ميانمار.
وحذر غراندي من موسم الأمطار الغزيرة الذي يبدأ عادة في شهر آذار قائلا: "إن أكثر من 100 ألف لاجئ يعيشون في مناطق مهددة بالفيضانات والانجرافات الطينية".
من جانبه قال مساعد الأمين العام للشؤون السياسية، ميروسلاف ينتشه، إن "أعمال العنف تراجعت إلا أن القلق لا يزال قائما إزاء التهديدات وأعمال الترهيب ضد من تبقى من الروهينغيا"، بحسب وكالة "كونا".
وأضاف ينتشه أن غالبية المنظمات الإنسانية التي عملت من قبل في راخين ممنوعة من دخول المنطقة في حين منح عدد قليل من المنظمات تصاريح قصيرة المدى حيث لا تتمكن الأمم المتحدة من الوصول بالقدر الكافي إلى المنطقة لتقييم الوضع الإنساني والمتعلق بحقوق الانسان.

*********
ادارة الحدود غير مستعدة لخروج بريطانيا
من الاتحاد الأوربي
لندن- كالات
أظهر تقرير للبرلمان البريطاني، أمس، أن التأخير في إصدار التوجيهات الحكومية ونقص الموارد تركا موظفي الحدود وإدارات الهجرة غير مستعدين لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي.
وأضاف التقرير أن غياب الوضوح في الموقف من الهجرة يخلق حالة من القلق بين مواطني الاتحاد الأوربي في بريطانيا ويضع مسؤولي إدارة الهجرة المضغوطين بالفعل في وضع غير محتمل. وقال التقرير "يبدو أن الحكومة لا تقدر التحدي البيروقراطي الضخم الذي تواجهه، أو كم الوقت والموارد المطلوبة للتخطيط للخروج من الاتحاد الأوربي".
وانتقد التقرير الذي أعدته لجنة الشؤون الداخلية بمجلس العموم التأخير في إصدار منشور حكومي يوضح الإطار العام لخطط الحكومة بشأن الهجرة في مرحلة ما بعد الخروج.
وقال مكتب رئيسة الوزراء تيريزا ماي إنه يدرس خيارات مختلفة لنظام الهجرة بعد الخروج من التكتل، وسيطرح خططا أولية "عند الانتهاء من إعدادها".
لكن اللجنة قالت إن عدم تحديد أهداف فيما يتعلق بالهجرة سيحرم البرلمان والمعنيين بالأمر من مناقشة هذه الخطط قبل استكمالها.
وكانت ماي حذرت من أن مواطني الاتحاد الأوربي الذين سيأتون إلى بريطانيا بعد خروجها من الاتحاد العام المقبل ربما يفقدون بعضا من حقوقهم لتشعل خلافا مع الاتحاد بشأن معاملتهم خلال الفترة الانتقالية قبل مغادرة التكتل.
وكان الحد من تدفق المهاجرين على البلاد سببا رئيسيا دفع البريطانيين الى التصويت لصالح الخروج من الاتحاد عام 2016 بعد وصول أعداد كبيرة من مواطني الاتحاد الأوربي إلى البلاد خاصة من دول شرق أوربا الأكثر فقرا.

*******
38 قتيلا ومئات الموقوفين
حصيلة عملية مكافحة الإرهاب في سيناء
القاهرة - وكالات
أعلن الجيش المصري أنه قتل 38 تكفيريا وأوقف 526 آخرين مشتبها بهم في شمال ووسط سيناء خلال الأربعة أيام الماضية من العملية العسكرية "سيناء 2018" التي أطلقها الجمعة للقضاء على الإرهاب.
وقال المتحدث باسم الجيش تامر الرفاعي في بيان "اسفرت العمليات عن القضاء على خلية إرهابية شديدة الخطورة مكونة من 10 تكفيريين أثناء الاختباء بأحد المنازل بنطاق مدينة العريش كبرى مدن محافظة شمال سيناء.
واكد البيان "القبض على 400 فرد من العناصر الإجرامية والمشتبه بهم، منهم ذوو جنسيات أجنبية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيالهم".
وبذلك تصل حصيلة القتلى في صفوف المتشددين إلى 38 مع ارتفاع عدد الموقوفين إلى 526 منذ إطلاق العملية الجمعة الماضية.
وباشر الجيش هذه العملية العسكرية قبل نحو شهر ونصف من الانتخابات الرئاسية، حاشدا تشكيلات من القوات الجوية والبحرية داخل وخارج سيناء، معقل الفرع المصري لتنظيم داعش المسؤول عن شن عدد كبير من الاعتداءات الدامية في البلاد.
وتركز التحركات العسكرية على شمال ووسط سيناء، لكنها تمتد أيضا إلى مناطق أخرى في دلتا مصر والظهير الصحراوي غرب وادي النيل.

*********
كوريا الشمالية تشيد بحسن ضيافة الجنوب لوفدها
بيونغ يانغ - وكالات
أشاد الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون بحسن استقبال كوريا الجنوبية للوفد الرسمي وفي مقدمته شقيقته خلال الزيارة التاريخية التي قام بها في مناسبة الالعاب الاولمبية معتبرا انه من المهم مواصلة سياسة التهدئة في شبه الجزيرة الكورية.
وشقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم يو جونغ التي تعتبر من ابرز المقربين منه، كانت ضمن الوفد الرسمي الذي توجه الى كوريا الجنوبية في نهاية الاسبوع مع بدء الالعاب الاولمبية الشتوية في بيونغ تشانغ.
وسلّمت كيم يو-جونغ الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي-إن دعوة رسمية لزيارة بيونغ يانغ. لكن الرئيس الكوري الجنوبي لم يقبلها على الفور قائلا ان الظروف الجيدة يجب ان تكون متوافرة لمثل هذه الزيارة.
وتخضع كوريا الشمالية لسلسلة عقوبات فرضها مجلس الامن الدولي لإرغامها على التخلي عن برامجها النووية وصواريخها البالستية المحظورة.
بعد سنتين من تصاعد التوتر في شبه الجزيرة بسبب السباق الذي تخوضه بيونغ يانغ للتسلح النووي وتبادل الاهانات والتهديدات مع الولايات المتحدة، اتاحت الالعاب الاولمبية في بيونغ تشانغ حصول تقارب بين الجنوب والشمال. لكن المحللين يعتقدون ان هذه التهدئة يمكن ان تزول سريعا حين تبدأ سيول وواشنطن المناورات العسكرية الضخمة بينهما والتي تثير كل سنة غضب كوريا الشمالية.

*******
شولتس يستقيل من رئاسة الحزب الاشتراكي الالماني ونائبه يخلفه مؤقتاً
برلين - وكالات
قررت الهيئة العليا للحزب الاشتراكي الديمقراطي تفويض عمدة هامبورغ أولاف شولتس، نائب رئيس الحزب، بإدارة شؤون الحزب بعد استقالة رئيسه الحالي مارتن شولتس وحتى انتخاب أندريا ناليس رئيسة جديدة للحزب خلال مؤتمر الحزب المقرر في الثاني والعشرين من نيسان المقبل في مدينة فيسبادن، وذلك حسبما علمت وكالة الأنباء الألمانية (د ب أ) من مصادر مطلعة داخل الحزب.
وكانت رئاسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني قد قررت بالإجماع اختيار أندريا ناليس رئيسة الكتلة البرلمانية، لتكون مرشحة القيادة لرئاسة الحزب. وإذا ما وافق مندوبو الحزب على اختيارها ستكون الرئيسة الأولى للحزب منذ تأسيسه قبل أكثر من 150 عاما. تجدر الإشارة إلى أن مارتن شولتس كان قد أعلن في أعقاب اختتام مفاوضات الائتلاف الكبير مع التحالف المسيحي، اعتزامه التخلي عن قيادة الحزب الاشتراكي لناليس، وتولي منصب وزير الخارجية خلفا لزيغمار غابرييل الرئيس السابق للحزب الاشتراكي، وذلك في حال وافقت قواعد الحزب على اتفاقية الائتلاف مع المسيحيين.
وكانت ناليس قد وافقت مع الدوائر الأقرب داخل القيادة على تبديل المناصب. لكن شولتس تعرض بعد هذا الإعلان إلى انتقادات كبيرة داخل الحزب، ما جعله يعلن يوم الجمعة الماضي تخليه عن شغل منصب داخل الحكومة الألمانية المقبلة.

********
بعد انتشار الفساد واختراق الشركات للحكومة
جنوب افريقيا .. المؤتمر الوطني يدعو رئيس الجمهورية إلى الاستقالة
رشيد غويلب
بعد اجتماع دام 13 ساعة ليلة الثلاثاء الفائت، قررت اللجنة التنفيذية الوطنية لحزب المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم استدعاء رئيس الجمهورية والحكومة. جاء ذلك في بيان قدمه سكرتير الحزب العام الياس ماغاشول في مؤتمر صحفي عقد ظهر الثلاثاء فى جوهانسبرج. ولا يعتبر البيان قرار عزل مباشر للرئيس جاكوبن زوما من منصبه، ووفقا لتقارير وسائل الاعلام محلية، فان الرئيس البالغ من العمر 75 عاما، ليس مستعدا للاستقالة الطوعية.
وبموجب دستور البلاد النافذ، فان البرلمان الوطني هو من يقرر رسميا عزل الرئيس، ولكن قرار اللجنة التنفيذية الوطنية للحزب، التي تعد أعلى هيئة حزبية بين مؤتمرين، يستند إلى نظامه الداخلي، الذي يلزم الرئيس بتنفيذ قرارات الحزب. وبعبارة اخرى اذا رفض الرئيس الاستقالة الطوعية، فان الأكثرية البرلمانية لحزبه ستقيله بقرار برلماني.
وحاول ماغاشول، الذى يعتبر مقربا من الرئيس، خلال المؤتمر الصحفي رسم صورة وردية للمحادثات بالقول: "نحن سعداء بوجود تعاون بيننا جميعا والرئيس زوما". ولم يتم الاتفاق بعد على "تقصير امد الفترة الانتقالية" إلا المسألة الاقرب إلى الواقع. من جانب آخر صرح احد اعضاء المؤتمر الأفريقي إلى وسائل الاعلام، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن رئيس الجمهورية " متغطرس"، وانه ابلغ الرئيس الجديد للمؤتمر الوطني الأفريقي سيريل رامافوسا وماغاشول اللذين قدما مشروع القرار، انه لن يستقيل لأنه لم يقدم على أي خطأ. وعندما يصدر حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بيانا بشأن استدعائه، سيرد ببيان شخصي.
ولا تنحصر القضية بالرئيس وحده بل تشمل شخصيات اخرى في الحزب الحاكم متناغمة مع الشركات ومتورطة في الفساد. وستكشف الايام وربما الاسابيع المقبلة كيف سيتعامل الحزب مع الرئيس في حالة اصراره على رفض الاستقالة.
وتجدر الاشارة الى ان حزب المؤتمر الوطني الأفريقي بقيادة رئيسه الجديد سيريل رامافوسا، الذى انتخب في كانون الأول الفائت يتعرض لضغوط ، وتنخفض شعبيته، ولا يريد الحزب إن تنعكس هذه التطورات في انتخابات ربيع عام 2019 المقبلة. ومن هنا تأتي خطوات عزل زوما، الذي استمر في رئاسة البلاد على الرغم من الفضائح التي لا حصر لها منذ عام 2009 بفضل دعم المؤتمر الوطني الأفريقي. ولا يريد الحزب إن يفقد الأغلبية المطلقة التي بتمتع بها منذ نهاية نظام الفصل العنصري في البلاد.
الحزب الشيوعي والتطورات الجارية في البلاد

جاء قرار قيادة حزب المؤتمر الوطني الإفريقي متوافقا مع مطالبات وتوقعات الحزب الشيوعي في جنوب افريقيا، الذي يشكل احد الاركان الثلاثة لتحالف المؤتمر الوطني الأفريقي الحاكم، الذي يضم إلى جانبه ايضا الاتحاد العام لنقابات العمال وحزب المؤتمر الأفريقي. يتخذ الشيوعيون موقفا شديد النقد لرئيس الجمهورية والفريق المحيط به. ويرون ان الرئيس لم يلتزم بتنفيذ مهامه التي يلزمها به الدستور، والمتمثلة في الدفاع عن مصالح اوسع الفئات الشعبية، بل عمل على مراعاة مصالح رأس المال، وتورط في ملفات فساد. ويؤكد الحزب على الالتزام ببرنامجه، والعمل على تعزيز دوره، ويطالب بإعادة بناء التحالف على اساس وضع التحالف كمؤسسة في المركز وليس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي. ويشدد الحزب على وضع آليات جديدة لاتخاذ القرارات داخل التحالف.
ويذكر ان مناقشات مندوبي المؤتمر 14 للحزب الشيوعي، الذي عقد في خريف 2017 قد عبرت عن القلق جراء التطورات التي يصعب تجاوزها، نتيجة لنشاط كتلة الفساد في قمة قيادة الدولة، والتي اساءت الى سمعة المؤتمر الوطني الأفريقي، بشكل يؤدي الى فقدان دوره الريادي السياسي في الانتخابات القادمة. وهناك خطر صعود تحالف معارض انتهازي غير متوافق الى قمة السلطة في البلاد. وتشير تجربة استلام المؤتمر الوطني الأفريقي للسلطة الى تمركز كتلة من البرجوازية الوطنية التقليدية في التحالف. وكان التحالف قد قام في حينها على اساس رفض هذا التوجه، والمطالبة بوطنية ثورية كشرط لقبول قيادة المؤتمر الوطني الأفريقي للتحالف. ومنذ تولي جاكوب زوما ومناصريه قيادة البلاد، بدأت هذه الكتلة بطرح نفسها بشكل مكشوف ومتغطرس. وتتشكل تركيبة البرجوازية المحلية من البرجوازية الوطنية الساعية للسيطرة على رأس المال الصناعي، والبرجوازية الكومبرادورية المنحدرة من اجراء من الفئات الوسطى السوداء، التي تعمل مع رأس المال الكبير الأمريكي، الاوربي، والأسيوي، لتقاسم الكعكة، والبرجوازية الطفيلية الساعية للثراء من الأموال العامة. هذه التشكيلات الثلاثة تتنافس مع بعضها البعض، دون تناقض في ما بينها. ويسعون سويا الى الهيمنة على المؤتمر الوطني الافريقي، واخذوا يحددون هيكليته. وبالتأكيد سيؤدي ذلك الى صراع مع مصالح الطبقة العاملة والفقراء المهمشين في المدينة والريف.
وقرر المؤتمر دخول الحزب الانتخابات بقائمته الخاصة، وبالتشاور الوثيق مع حليفه الأساسي اتحاد نقابات العمال. على ان يتم ذلك بعد تحليل دقيق، يعرض على مؤتمر استثنائي للحزب يعقد في نيسان المقبل، بعد التشاور مع المنظمات العمالية والتقدمية.


***********

ص 5

24 ساعة في حياة موظفة
قسم التحقيقات
يهتف رنين المنبه كـ "غراب البين" في ساعة مبكرة متوجه نحو مسامع كائن واحد لا غير حتى لو كان يسكن مع عشرة أفراد داخل البيت. انه مخصص لذلك المخلوق الذي كتب عليه أن ينهض "رغم أنفه" ليباشر على الفور "صاحيا كان أم مريضا، بمزاج أو من غير مزاج، متمتعا بعطلة رسمية أم مرتبطا بعمل"، كل هذا لا يعني شيئا، فهذا المخلوق "الكراندايزر" متخصص دون سواه بواجبات الساعة الأولى من الصباح، مثلما هو متخصص بعمله في الدائرة، مثلما هو متخصص بممارسة واجبات مع بعد العودة من العمل، ومثلما هو متخصص بواجبات بيتية لا تحصى، يختتمها بواجبات الساعات الأولى من المساء، ثم يضع رأسه على الوسادة "ويخمد" لعدة ساعات بانتظار مداهمة نعيق "غراب البين" ثانية في ساعة مبكرة من صباح اليوم التالي، "وعلى هالرنه طحينك خشن"!
المهمات الأولى

اختزلت الموظفة "ن. ع"، وربما "تساهلت كثيرا" مهمات أولية خفيفة "عالماشي" لا بد أن تقوم بها حالما تستيقظ على نعيق "غراب البين"، قالت: "من المؤكد أنني أباشر على الفور "مهمات الغبشه" يوميا وهي:
1- تخدير الشاي
2- تسخين الماء وتجهيزه لغرض استخدامه في غسل الوجوه والأيدي
3- تحضير وجبة الفطور ان كانت داخل المطبخ
4- الخروج من البيت لجلب "الكيمر" أو الجبن أو "الفلافل" أو.....
5- الوقوف في طابور "المخبز" لشراء أقراص الخبز الحار – "الجماعه ما يردوه الا حار ومكسب"!
6- وضع أكياس النفاية قرب الباب بانتظار عامل النظافة ان وجد
7- اخراج اللحم او الدجاجة أو السمك من المجمدة بانتظار عودتي لتحضير وجبة الغداء
8- تحضير "الممه" وما يتطلبه ابني الرضيع وارساله الى "أم قدوري"
- من أم قدوري؟
- هي جارتنا وتستقبل أطفال الموظفات ورعايتهم الى حين العودة من العمل مقابل أجر يومي
"وين وصلنه"؟ ها
9- تجهيز متطلبات أبنائي المتوجهين الى مدارسهم وتوديعهم
10- تجهيز متطلبات زوجي من الألف الى الياء وتوديعه "سي سيد" طبعا!
11- تجهيز نفسي واطفاء المصابيح وقفل الباب والتوجه الى العمل "بمزاج رائق جداااااا"!

مهمات أخرى

عانت المرأة كثيرا من سطوة التقاليد البالية في العصور المظلمة التي مرت على عراقنا الحبيب فجعلتها رهينة التخلف والجهل والأمية فكان التعليم "حراما" عليها مما انعكس سلبا على الأجيال التي تقوم بتربيتها ومع إشراقة أنوار الحضارة تمكنت المرأة العراقية من انتزاع بعض حقوقها المهضومة وأثبتت جدارتها في مجالات الثقافة والتعليم والطب وشتى مجالات الإبداع العلمي والإنساني ولمعت أسماء كبيرة في هذه النواحي فكانت السيدة صبيحة الشيخ داوود أول محامية تقف في ساحات القضاء للدفاع عن العدالة وكانت الشاعرة نازك الملائكة حاملة لواء التجديد في الشعر وأخيرا وليس آخرا مبدعة العراق العالمية زها حديد التي رفعت اسم العراق عاليا في الهندسة المعمارية.
إن الحديث عن المرأة العاملة في العراق يقودنا إلى الكشف عن معاناتها في العهود المنصرمة حيث الحروب المدمرة والحصار البغيض الذي أدخل العراقيين في نفق الجوع والفاقة لسنين عديدة فكانت المرأة العراقية شامخة بقيمها ومبادئها وتحملت تلك الأوزار بصلابة نادرة ولو نظرنا إلى الواقع اليومي لحياة المرأة العاملة في دوائر الدولة وأخذنا نموذجا منها، فعندما يعود الزوجان العاملان إلى البيت بعد انتهاء الدوام تتجه المرأة إلى المطبخ لإعداد مائدة الغداء الذي كانت قد أكملته في الفجر أو في مساء اليوم الماضي ويسترخي الزوج على الأريكة منتظرا وصول الطعام، وبعد الانتهاء من تناوله تلملم المرأة الصحون لغسلها وترتيبها وتتفقد أطفالها وتشرف على استراحتهم في قيلولة قصيرة لتتجه إلى تنظيف البيت وأعداد الشاي ثم تبدأ مرحلة الواجبات المسائية من إعداد العشاء وتحضير ساندويتشات الأطفال للمدرسة وطعام اليوم الثاني للأسرة ومتابعة دروس الأطفال ومستوياتهم العلمية وقد يقوم الأب بمساعدتها في ذلك أو يكتفي بمتابعة برامج التلفاز أو الحاسوب أو الخروج لزيارة أصدقائه.
إن نظرة سريعة إلى هذا البرنامج اليومي الذي يكاد يكون سائدا يكشف لنا حجم معاناة المرأة العراقية وخاصة الأم العاملة فهي مركز الثقل في العائلة وهي القائد الفعلي لكل الفعاليات الأسرية فهي تتخطى دور الرجل وتتحمل مسؤوليات كبيرة قد تجعلها منهكة ومرهقة فتقع في منتصف الطريق ضحية مرض لم تحسب حسابه أول الأمر وتهاونت في علاجه مما أدى إلى استفحاله في النهاية فهي تنسى نفسها في خضم معترك الحياة وتجعل منها ضحية للآخرين ولو تعرض أحد أفراد الأسرة إلى مرض بسيط فإنها تعلن حالة الإنذار القصوى في البيت وتعيش في قلق دائم وتراجع الأطباء والصيدليات بحثا عن أحسن دواء يشفي مريضها الذي أصابها في الصميم
فهي تنسى نفسها في خضم معترك الحياة وتجعل من نفسها ضحية للآخرين وتبني سعادتهم على حساب صحتها وسعادتها فأين دور الرجل في هذا الميدان ؟ ولماذا لا يأخذ قسطا من المسؤولية في مساعدة زوجته داخل البيت ولا أقصد هنا الرجال المتعاونين والذين يقدرون دور المرأة ويساهمون معها في التخفيف من معاناتها اليومية وإنما أخص الرجال الذين يجعلون من أشخاصهم تماثيل أو ديكورا فهم مصونون غير مسؤولين وعلى المرأة الولاء التام لهم والعبودية المطلقة لسلطانهم فهم يعيشون في عصر الحريم المظلم
لقد ناضلت المرأة كثيرا لتخرج وتعمل ولكن عندما تحقق لها ذلك باتت تعاني مشاكل جمة جعلتها في كثير من الاحيان تخسر معركتها في امور عديدة اهمها الجمع بين دورها القديم التقليدي وبين الدور الجديد
فعلى الرغم من التحسن الظاهري الذي يشهده واقع المرأة العاملة وخفوت وتيرة الجدل الدائر حول مسألة عمل المرأة خارج البيت حيث انه بات امرا ضروريا اقتضته الحاجة الاقتصادية والاجتماعية الا انه وعلى ذمة كثير من النساء العاملات فإن هذا العمل الذي ناضلت المرأة من اجله واختارته بإرادتها لم يحقق لها الرضا الذي كانت تنشده فكاد يتحول خروجها من البيت من نعمة ارادتها الى نقمة قد لا تحصى اثارها ومداها بل يمتد الضرر كذلك ليصل الى اطفالها وعائلتها.

مصاعب.. مصاعب

تقول "مها"، موظفة سابقا: ان الفجوة الكبيرة بين القوانين المكتوبة التي تمنح المرأة حقوقها وبين تطبيقها في الواقع هي اكبر مشكلة تعانيها المرأة العاملة على امتداد البلاد فعلى الرغم من وجود قوانين تحفظ لي حقي الا انها للأسف قوانين مع وقف التنفيذ وتتجلى نتيجة ذلك في اني اجلس هذه الايام بلا عمل كما انني فقدت مقعدي الوظيفي في بلدي لأنني رافقت زوجي اذ رفضت دائرتي التي اعمل فيها منحي اجازة مرافقة زوجي فاضطررت الى التخلي عن وظيفتي.
وتطرقت الى اسباب اخرى اعادتها الى البيت وجعلتها تتنازل عن العمل وتتقاعس عن البحث عن بديل قائلة: ان عدم وجود حضانات في معظم الدوائر اضافة الى الاثر السلبي للمربيات في الاطفال وفي القيم المحافظة التي تربى عليها ابناؤنا جعلتني افضل رعاية اطفالي بنفسي والجلوس في البيت. كما أن وجود قوانين غير مفصلة يمثل احد اسباب معاناة المرأة العاملة وهي فكرة تؤيدها "مي"، صحفية تتحدث عن معاناة بعض النساء العاملات في مشاكل مماثلة تتعلق بمرافقة الازواج قائلة انه حتى في حال نقل الزوج في البلد نفسه من مدينة الى اخرى فقد لا تكون هنالك للزوجة العاملة فرصة عمل في المدينة نفسها وقد تجد نفسها امام حلين اما ان تترك وظيفتها او ترفض الانتقال مع زوجها وفي كليهما مشكلة بالنسبة اليها. ولا ننسى من جانب آخر ساعات العمل المرهقة في مدد الحمل والولادة التي تجعل معاناة المرأة مضاعفة وتحملها جسديا ضغوطا تفوق طاقتها ، وفي ما يتعلق بالنواحي التشريعية والقانونية لعمل المرأة فان اغلب القوانين والتشريعات انصفت المرأة في العمل لكن آليات متابعة هذه التشريعات تتصف بالضعف في ظل وجود ذهنية اليات ضعيفة في التطبيق.
وأضافت: ان المرأة بكل انتاجها بعد الارتباط بالزواج وما يتبع ذلك من حمل وولادة، تجد في هذه المدة من يدعي ان المرأة ينقطع انتاجها في العمل وهذا الرأي تجده عند فئات القطاع الخاص الذين يحاولون قدر الامكان التخلص من الالتزامات القانونية حيال عمل المرأة وربما نجدهم يفضلون بصورة معلنة ان يوظفوا الرجال..
ان المشاكل التي تعانيها المرأة الموظفة في الدوائر كثيرة، اهمها عدم اسناد الادوار المهمة والقيادية للمرأة الا نادرا وبصورة جزئية من بعض المناصب طالما ان المرأة هي نصف المجتمع يجب ان تتبوأ مناصب 50 في المائة اسوة بالرجال في رئاسة الوزراء والنواب والقضاة والمناصب الادارية والقيادية في مؤسسات الدولة كافة اي مهما نالت من شهادات عليا او تحصيل اكاديمي. لا بل اذا أتيحت لها فرصة لتولي منصب قيادي او منصب رفيع المستوى قد يكون ذلك سببا لمناصبتها العداء من زملائها الرجال الذين ينظرون اليها كمنافس اذ يجدون انها امرأة وبالتالي لا يجب ان تقودهم في العمل او تحتل منصباً رفيعاً وارفع منهم كما قد تحدث مشاكل بين المرأة العاملة وزوجها اذا كانت في مركز وظيفي اعلى منه حيث انه يشعر بالغيرة والضيق اكثر ما يؤدي الى كثرة المشاكل بينهما بالتالي تهديد استقرار حياتها الزوجية. وعلي أن اضيف مشكلة اخرى تواجهها المرأة في مجال العمل وهي ان اغلب فرص التدريب والتأهيل والإيفادات والدراسات العليا في الخارج تذهب لمصلحة الرجال ما يكرس لنقص خبرتها ومعرفتها ويجعلها غير قادرة على مناقشة زملائها الرجال. كما انه لا يزال كثير من الناس من ذوي الافكار التقليدية ينظرون بسلبية الى المرأة الموظـــــــفة في بعض المهن المعينة بسبب بعض العادات والتقاليد وحتى هذه اللحظة هناك من يعتقدون ان مكان المرأة هو البيت وان مهماتها في الحياة لابد ان تقتصر على مجال الطبخ والنظافة وحتى في موضوع الزواج هناك الكثير من الشبان الذين اشترطوا الا تكون شريكة حياتهم موظفة او يطلبون منها ترك الوظيفة لمجرد الارتباط به لذا قد لا تنال الموظفة النظرة التي تليق بها وهذا قد يسبب لها ضيقا نفسيا وازمة ثقة بالنفس قد تلازم كل خطواتها في الحياة..

بحاجة الى قوانين لحمايتها

يبدو أن الكثير من المتزوجات الموظفات، يتفقن على أن المرأة الموظفة في بلادنا تعيش حياة صعبة حيث يتضاعف الالتزام بوظيفتها وعملها من جهة وعند عودتها إلى المنزل لاستلام عمل آخر ينحصر في أسرتها وأبنائها وواجباتها تجاههم من جهة اخرى.
تقول "س . ن"، موظفة: أنا أسكن مع زوجي وأطفالي في منزل، يبلغ إيجاره الشهري "750" ألف دينار عراقي، وبسبب عدم قدرة زوجي على توفير ثمن الإيجار والمعيشة، فقد لجأت الى الوظيفة وهي مهنة تفوق واجبات ربة البيت من حيث تحملها مسؤولية الجانبين الوظيفة والمنزل، ناهيك عن تركها أطفالها لساعات طويلة لوحدهم، إضافة إلى إن اغلب الدوائر الحكومية لا تنظر الى حالة الزوجة الموظفة ولا تتيح لها بعض الخصوصية.

مجتمع ذكوري بامتياز

من جانب اخر عبرت الموظفة "ن . ش" بقولها: ان ظروف الحياة في العراق أصبحت يوماً بعد آخر أكثر مشقة، بما تمثله من صعوبة بالغة في مسألة الوصول إلى العمل. وأيضاً الاحتكاكات التي تتيح للرجل فرصة أكبر في اعتلاء منصب بينما تمثل صعوبة بالغة على المرأة عند التفكير في الحصول على منصب في الوظيفة لأسباب عديدة منها إن موقع القيادة في العراق للمرأة غير مناسب وخاصة للمتزوجة كونها ملتزمة تجاه زوج وأطفال، وبالتالي لا تستطيع التفرغ لهذا المنصب، إضافة إلى إن الرجل في الدوائر الحكومية لا يسمح للمرأة بأن تكون رئيسه أو أعلى منه منصبا اذ غالبا ما يواجه ذلك بنظرة انتقاص، لذا فإن فرص اعتلاء المرأة الموظفة في المناصب الإدارية والقيادية ضئيلة جداً وكأن المرأة العراقية قاصرة أو فاقدة الاهلية.

انعدام تكافؤ الفرص

اما على صعيد تكافؤ الفرص فمعاناة المرأة ليست بالقليلة فبالإضافة الى ما تواجهه من مشكلات معقدة في حياتها العملية خارج البيت سواء خلال تنقلها وتواجدها في الشارع و الاماكن العامة وخلال مرحلة تعليمها او عملها مع الاخرين او عند مشاركتها في الانشطة الاجتماعية والسياسية فإنها تعاني في أغلب الاحيان من مظاهر التمييز بينها وبين الرجل في الاصعدة والمجالات كافة وبالأخص عند التقديم للوظيفة والعمل حيث يجري تفضيل الذكور على الاناث بغض النظر عن الكفاءة. حيث تقول المواطنة "ن . أ" انها كانت الاولى على قسمها في احدى الكليات الا ان عميد الكلية لم يسمح لها بالتعيين كمعيدة حسب ما تنص عليه التعليمات كونها انثى وفضل تعيين طالب من الذكور كان ترتيبه الخامس على القسم ومتخرج من سنتين مضت! أن ما تتعرض اليه المرأة في العراق من اضطهاد لا يمكن حصره لأن المشاكل التي تحيط بها كثيرة وكبيرة ومعقدة وتؤثر بشكل سلبي على حياتها كما ان تلك المعاناة دخلت ضمن أجندة الفساد الإداري والمالي، فنجد ان اغلب النساء العاملات يعشن في رعب وخوف من اقصائهن من العمل في اي لحظة، وباقي النساء العاملات ينتهي يومهن ما بين دكتاتورية الرجل في البيت ونرجسية مسؤول العمل! ويبقى السؤال قائما هل ستصبح المرأة العراقية مواطنة من الدرجة الثانية!؟ النساء العراقيات يعشن ظروفا صعبة على مدى عقود خلت بشكل يجعل من تلك الشريحة الأكثر تضررا نفسيا واجتماعيا وماديا أيضا ولأننا لا نستطيع حجب المنجزات الساطعة التي قدمتها المرأة العراقية متحدية كافة الظروف والعقبات التي واجهتها وثائرة على واقع عاشته قبل ان يعيشها فإننا نستطيع ان نقول ان غالبية المشاكل التي تعاني منها المرأة في العمل إن لم تكن جميعها نابعة من عدم وجود تشريعات تحميها وتصون حقوقها وهي ان وجدت فإنها معطلة وغير مطبقة الا نادرا.
لذلك فمن الضروري إيجاد قوانين وحلول لمعالجة تلك المشاكل التي تواجه المرأة في العمل ومن جرائه تتناسب مع التضحيات الجسام التي قدمتها المرأة في سبيل اداء دورها في المجتمع الذي تمثل نصفه وتفعيل القوانين الخاصة بحماية المرأة وحماية حقوقها والغاء جميع القرارات التي تتعارض مع تلك القوانين وتشريع قوانين جديدة تركز على مساواة المرأة في العمل اسوة بالرجل وتكافؤ الفرص وتسلمها مواقع ريادية وقيادية وتحررها بالكامل من جميع القيود التي فرضها عليها واقعها المرير.

تاريخ نسوي مشرق

اختلفت الآراء ووجهات النظر حول عمل المرأة إلى قسمين قسم مؤيد يؤيد عمل المرأة خارج البيت و يعتبرها شريكته في بناء المجتمع وقسم معارض لعمل المرأة ويعتبر عملها الأساسي هو في تربية الأولاد وتجهيز الطعام.
أما المؤيدون فكان رأيهم: ان المرأة العاملة هي رمز التضحية والتفوق فهي رغم أنها امرأة رقيقة القلب لكنها تجاوزت الصعاب فكانت واقفه مع الرجل في المؤسسات التعليمية والثقافية.
أما المعارضين فكان جوابهم ذا طابع حاد على حسب قولهم ان المرأة العاملة لا تستطيع أن تؤدي واجباتها و أن الضغوط كثيرة ما بين البيت والعمل والأطفال.
ومع شروق شمس العلم ونور الحضارة العراقية المعروفة منذ القدم بالكتابة والثقافة تمكنت المرأة العراقية من الدفاع عن حقوقها المضطهدة والمسلوبة منها باسم الدين والعادات والتقاليد وأثبتت جدارتها وتفوقها في مجالات مختلفة فكانت واقفه بجانب الرجل وساعدته في شتى المجالات كالثقافة والتعليم والطب وفي الجانب الإبداعي والعلمي والإنساني والفني .لمعت أسماء كبيرة في سماء الوطن العربي مبدعات وفنانات عراقيات استحققن أن تنقش أسماؤهن حفرا على صخره التاريخ
وفي مطلع الأربعينيات دخلت المرأة الحياة السياسية بتأسيس اللجنة النسائية لمكافحة الفاشية وكانت تضم بين صفوفها الطبقة الواعية من المثقفات وتم استبدال اسم هذه الجمعية إلى اسم الرابطة النسائية واصدرت في عام 1947 مجلة باسم "تحرير المرأة" الا انها اغلقت بعد صدور عددين منها فقط.
وساهمت المرأة في المجال الصحافة والاعلام عند ظهور اول مجلة نسائية "ليلى" عام 1933 وكانت رئيسة تحريرها بولينا حسون التي طالبت بمنح المرأة حقوقها السياسية وبدأ تأسيس المنظمات النسائية الخيرية مثل الهلال الاحمر وجمعية حماية الاطفال وجمعية بيوت الأمة وجمعية البيت العربي.
وأيضا الشاعرة نازك الملائكة في الشعر وأخيرا وليس آخرا مبدعة العراق العالمية زها حديد التي رفعت اسم العراق عاليا في الهندسة المعمارية.. إن الحديث عن المرأة العاملة في العراق يأخذنا إلى عالم من المعاناة والحصار والحروب المدمرة لسنين عديدة فكانت المرأة العراقية نموذجا لكل النساء العاملات شامخة بقيمها ومبادئها فتحملت بقوة صبرها فدخلت المدارس وتعلمت وعلمت جيلا مجاهدا يقف شامخا لا يركع للظلم ولا يستهان بقدارته فكانت مثلا يضرب لكل النساء في الشجاعة والكفاح ولو نظرنا إلى الواقع اليومي لحياة المرأة العراقية العاملة في دوائر الدولة والمؤسسات الأهلية وأخذنا نموذجا منها فعندما تعود الزوجة العاملة إلى البيت بعد انتهاء الدوام نراها تتجه فور وصولها إلى المطبخ لإعداد مائدة الغداء لزوجها واطفالها، هذا إذا لم يكن أهل الزوج معها، فتحضر ما كانت قد أعدته فجرا أو في مساء اليوم الماضي بينما يكون الزوج عائدا من عمله يتابع نشرة الأخبار منتظرا وصول الطعام وبعد الانتهاء تسمع إلى شكاوى اطفالها وتشرف على واجباتهم واذا انصفها الدهر ساعة تأخذ قيلولة قصيرة لتتجه الى الواجبات المسائية من ترتيب وتلميع وإعداد العشاء وتحضير ملابس الاطفال للمدرسة ومتابعة مستوياتهم .بينما الزوج العزيز قد يقدم مساعدة بمراجعة الدروس للأطفال وشراء حاجات البيت ويكتفي بمتابعة برامج الهاتف أو الحاسوب أو الخروج إلى المقهى للترفيه.
هذه هي أحد البرامج اليومية للمرأة العراقية وتكشف مدى معاناة المرأة العراقية وخاصة الأم العاملة فهي الطاقة في العائلة وهي القائد الذي يتابع ويشرف على كل الفعاليات الأسرية فبهذه المعاناة شاركت المرأة الرجل وتحملت مسؤوليات كبيرة قد تجعلها متعبة ومرهقة فتقع في دوامة الدوام الرسمي واجبات البيت حتى تنسى نفسها في معارك الحياة و فتكون درسا للآخرين ولو تعرض أحد أفراد الأسرة إلى مرض بسيط فإنها تعلن حالة الطوارئ القصوى في البيت والدوام وتعيش في قلق دائم وتراجع الأطباء والصيدليات بحثا عن أحسن وافضل دواء يشفي ابنها الذي أصابها في قلبها.
وتبني سعادتهم على حساب سعادتها فماذا قدم الرجل لتلك المرأة العاملة المجاهدة؟ ولماذا لا يأخذ قسطا من المسؤولية! في مساعدة زوجته العاملة؟ ولا أعني الرجال المتعاونين والذين يقدرون دور المرأة ويساهمون معها في التخفيف من معاناتها اليومية ومساعدتها ومراعاة وضعها وإنما أعني بكلامي الرجال الذين يجعلون من أنفسهم العزيزة صورة لاحد ابائه واجداده فهم فقط يعطون الاوامر وعلى المرأة التنفيذ والولاء التام لهم والعبودية المطلقة كما كان يفعل والده بوالدته.

التوجه الى التعليم

لا يخفى على احد ان نسبة النساء المتعلمات في العراق عالية جدا ومعظمهن من حملة الشهادات العالية في كافة الاختصاصات ولكن طبيعة الحياة الاجتماعية العراقية فرضت عليهن الميل الى العمل في التعليم اكثر من بقية المجالات الوظيفية الاخرى وبسبب ما يلي :
1 - قصر فترة العمل اليومية حيث لا تتجاوز اربع ساعات
2 - وجود العطلة الصيفية والربيعية والتي لا تقل عن ثلاثة اشهر في السنة
3- قرب موقع العمل من سكنها لان المدارس عادة تبنى في المناطق السكنية
4 - الفصل بين الجنسين اي مدارس للبنات ومدارس للأولاد ومن طبيعة العراقيين ولاسيما ايام زمان كان لا يحبذ عمل الزوجة مع الرجال، ولكن بعد انتشار التعليم وفتح العديد من الجامعات ووعي العائلة العراقية اصبح نادرا ما تجد امرأة غير متعلمة ومن هنا نجد أنهن قد اتجهن الى التعيين في الوظائف الحكومية براتب يضمن مستقبلهن ويضمن لهن ولعوائلهن عيشا كريما.
***********

ص6
لن ننسى شباط الأسود
جواد وادي
لا نريد من كل العراقيين أن ينسوا أو يتناسوا هذا اليوم الحزين والقاتم في تاريخ العراق وفي حياتهم التي حولها الانقلابيون إلى جحيم وخوف ورعب وموت توزع على جغرافية العراق، وقدر لعين خيم عليهم وأحال حياتهم إلى ظلام رهيب وموت كان يزحف إليهم في أية لحظة وحيث يكونون.
مجموعة من المجرمين القتلة منهم البعران (وحاشى البعران) مقارنة بأفعالهم ومنهم الفتية الذين تربوا على قاموس اقتصر عليهم دون سواهم من البشر، ولا ندري لماذا أهمل المعجميون هذا الانجاز المعجمي البعثي الغني بالمفردات، وصاغوه مجلدا من السلوكات التي تحتكم على صياغات بعثية بامتياز، حيث لا ينجز الفاشيون غير شتى صنوف الإبادة بمفردات يفتخرون بتحقيقها كإنجاز عفلقي خسيس، منها القتل والسحل والاغتصاب ومحو الأقربين وبقر بطون الحوامل والتعليق من الأرجل والأثداء ودفن الموتى وهم أحياء وإعدام المعارضين برصاص اقرب الناس إليهم وإطلاق الكلاب المسعورة لنهش لحم الأحياء وتغذية الناس لا بالحليب، بل بسم الفئران وهلم جرا، من توظيفات معجمية قد تفوق قاموس لسان العرب لابن منظور من أسماء وأفعال وصفات وحالات إعرابية ما انزل الله بها من قسوة.
ان الأجيال الراهنة من العراقيين ينبغي أن يوضعوا في صورة الرعب المخيف والممارسات الإجرامية التي عاشوا فصلها الأخير حيث كانت من القسوة الرهيبة على الأجيال التي سبقتهم، قبيل سقوط أفواج الأوباش ورميهم إلى مزبلة التاريخ، ولعمري أنها مهمة وطنية مقدسة أن تتناقل الأجيال تلك الصور المرعبة وان تكون لهم محطات سوداء لا تنسى من تاريخ العراق الحديث في التخلص من حالات زرعها المجرمون في تفاصيل الوجود العراقي، وداسوا على كل القيم والمبادئ التي جُبل عليها العراقيون، بل تعدى سلوكهم البهيمي حدود العراق إلى أصقاع الكون قاطبة، ولا أريد من أي عراقي أن يعتبر هذه التوصيفات للأهوال التي عشناها، مجرد تهويل ومبالغات وحقد لا أساس له، بل أن ما نذكره من جرائم يفوق بكثير ما ننقله لهم، تفوق قدرة الانسان في تصوره لتاريخ التعذيب المرعب في العالم، وهذه الحالات غير غائبة عنهم وخصوصا وقد عاشوا نهاياتها بل أن بداياتها كانت الأشرس والأكثر دموية وهمجية. وهو غيض من فيض أفعال تلك المخلوقات البهيمية الخسيسة.
وليتابع المراقب لبرنامج شهادات على العصر في احدى الفضائيات واعترافات صلاح عمر العلي بحجم الجرائم التي يعترف بارتكابها من قبل البعثيين ضد القوى الوطنية في العراق وفي مقدمتهم قادة وأعضاء الحزب الشيوعي العراقي الميامين وما لاقوه من صيغ تقشعر لها الابدان والضمائر الحية، كونه كان يقود فلول الحرس القومي المجرمة والضالة.
حينما سمع العراقيون خبر الانقلاب المشؤوم ،خرجوا عن بكرة أبيهم للدفاع عن النظام الوطني الذي كان يقوده الزعيم عبد الكريم قاسم، وكان الجميع على استعداد تام لمقاومة الانقلابيين الخونة، والاستشهاد من اجل الحفاظ على السلطة الوطنية وزعيمهم المحبوب، ليقدموا أنفسهم مشاريع لقرابين من الشهداء للدفاع عن الوطن من الزحف البعثي الأصفر، لكنه أبى وكعادته من المواقف النبيلة التي بقيت لصيقة به حتى أخر لحظاته خوفا على أرواح الناس، لكن العراقيين بكل مشاربهم قاوموا كل بطريقته، بشراسة رغم الفارق الهائل بين أدوات دفاعهم وآلة الانقلابين العسكرية التي سحقت الناس المدافعين عن القيم العراقية الأصيلة وأبادتهم بدم بارد، ورغم ذلك، لم يتوقفوا أو يستسلموا، وكان الفصيل الأكثر صمودا وقوة وإرادة، مقاومة الأكراد الفيليون في شارع الشيخ عمر وساحة النهضة وحي الكولات، حين ابتكروا سلاحا محليا وهو قنابل المولوتوف، وهي عبارة عن قناني معبأة بالبنزين شديد الانفجار، وفي رأس القنينة فتيل هو عبارة عن خرق بالية وابلوا البلاء البطولي الذي أدهش المجرمين العفالقة الذين اضمروا لهم العداء، مما حدا بهم الى أن يحقدوا على هذه الشريحة من الأبطال العراقيين ولاقوا ثمن ذلك لاحقا على أيادي الشوفينيين القتلة، شتى صنوف العقاب من قتل وإبادة وتهجير واستحواذ على ممتلكاتهم وتصفية الشباب منهم وغيرها من أساليب جبانة لتصفية الحسابات القذرة أسوة بباقي الفصائل العراقية البطلة، وكنت أنا حينها ذلك اليافع شاهدا على فصل الدمار هذا، وبالمثل فان أهالي صرائف المجزرة، من الفقراء المسحوقين من ساكنة خلف السدة ،كانوا أبطالا حقيقيين ومنعوا مقاتلي البعث المجرم من الدخول إلى أحيائهم، وبقي الرصاص يلعلع لأيام قبل أن يستبيح المجرمون الأحياء والشوارع والبيوت ويعيثوا بأجساد الناس الابطال من كل الأعمار، قتلا وسحلا وتنكيلا بطرق لا زالت عالقة في أذهاننا نحن الصبية، ونحن نسمع صراخ أمهاتنا وهوسات إخوتنا وآبائنا، ولا يمكن ولحقبات طويلة أن تنمحي تلك الصور البشعة والمقززة من مخيلتنا نحن جيل العذابات الذين تربينا على صور الموت المجاني واختلفنا دون خلق الله من البشر في أصقاع الدنيا بدل أن ننعم بحياة هانئة وطفولة بعيدة عن صور الممارسات المخيفة للبعثيين، لهذا السبب لا يمكن أن نثق أو نتقرب أو نمحو من ذاكرتنا ما فعله المجرمون الفاشست.
كان الفصيل الذي نال حصة الأسد من القمع البعثي البشع هم الشيوعيون العراقيون، وبطرق بربرية تمت تصفية خيرة قادة العراق الوطنيين من قادة الحزب الشيوعي العراقي الخالدين، مثل سلام عادل ومحمد حسين أبو العيس وعبد الجبار وهبي والعشرات من خيرة أبناء العراق، وزحفت الإبادة إلى اصغر صديق للحزب، حتى اليافعين وصغار الأطفال، ناهيكم عن انتهاك الأعراض والاغتصاب وما سواها من سلوكات بربرية بشعة تقشعر لها الأبدان.
ولا ينبغي أن ننسى تلك الفتوى التي زادت من عنف البعثيين ومنحتهم التبرير لتلك التصفيات البربرية والتي صدرت من المرجعية آنذاك "أن الشيوعية كفر والحاد" والتي ما تزال تحز في نفوس احرار العراق، لأنها وصمة عار في تاريخ العراق.
على كل الفصائل السياسية العراقية التي كانت مادة للبطش البعثي، علمانية كانت أم دينية أم قومية، منذ انقلاب شباط الكارثي الأسود وما تبع ذلك من قسوة بعثية لا مثيل لها، عليهم جميعا إحياء تلك الذكرى بحزن شديد، وتذكر قوافل الشهداء، لأنها مرحلة لا يمكن نسيانها او اغفالها، إحياء لذكرى شهداء العراق الأشاوس وعلى رأسهم الزعيم الخالد عبد الكريم قاسم وبقية رفاقه الميامين كوصفي طاهر وماجد محمد أمين والمهداوي وعبد الكريم الجدة، والمئات من الشهداء مضاف إليهم قادة الحزب الشيوعي الأشاوس وكل من سقط على مذبح الحرية بأيدي البعث الملطخة بالدماء الزكية والأبرياء من العراقيين الذين ذهبوا ضحايا للدفاع عن الشرف والالتزام والوفاء للقيم النبيلة، وندعو كل الفعاليات المجتمعية العراقية إلى إحياء هذه الذكرى وفي عموم العراق بكثير من الخشوع والتقديس لتلك الأرواح الطاهرة.
وللجيل الحالي أقول ها هم البعثيون طينة واحدة ولم ولن يتغيروا أبدا لأنهم تربوا في مدرسة البعث الفاشية التي لا تعرف من قاموسها العفن غير النزوع البهيمي للاستحواذ على السلطة وإخضاع الآخر لسطوتها واستخدام كل الوسائل القذرة للوصول لأهدافها حتى وان تطلب ذلك انهارا من الدم وملايين من الضحايا. فتبا لهم حيث كانوا وأينما وجدوا واللعنة الأبدية عليهم جميعا.
المجد والخلود لكل أبناء العراق الميامين الذين عبّدوا طريق الانعتاق لنا جميعا وما عليه العراق الآن يعود الفضل أولا وأخيرا لهم وحدهم دون سواه .
المجد لزعيمنا المحبوب الوطني الفذ الشهيد عبد الكريم قاسم
المجد والخلود لزعماء وأعضاء الحزب الشيوعي الأباة
المجد لكل قطرة دم عراقية سالت على درب الحرية
والخزي والعار للبعث العفلقي الفاشي وسدنته المجرمين أعداء الحرية والسلام والمحبة.
أخيرا ادعو كل المثقفين والأدباء والفنانين العراقيين ممن لا زال نبضهم بحب العراق فاعلا، كلا وجنسه الإبداعي والفني الى المساهمة في عمل جماعي أو فردي لتخليد ضحايا مذابح الانقلاب الأسود سنويا، وإقامة نصب جدارية ومنحوتات تخليدا لشهداء المجازر البعثية الذين قضوا على يد الفاشست الطغاة واعتبار هذا الأمر مهمة وطنية ملحة وذات وقع خاص في نفوسهم العراقية الكريمة.

**********
من مذكراتي.. شباط الأسود في ذاكرة صبي
مديح الصادق
ربيع، والربيع بديع في بلادنا وإن كان على كثبان رمل جرداء، الخضرة قد صبغت وجه الأرض بأعشاب خفيفة، وبعض وريقات ( الحندقوق ) الذي ينتظره الفقراء كي يجملوا به موائدهم اليتيمة التي لا يرصف عليها سوى أقراص ( الرِصَّاع ) وبعض مما تجود به دواجن البيت، بعد صيام نهار بطوله، فاليوم هو الرابع عشر منه، وهي عطلة ربيعية بمثابة العيد للتلاميذ أمثالي الذين أضناهم جهد مثابرة للنضال من أجل إحراز الامتياز، والثالثة عشرة عتبة الولوج لمرحلة خطيرة من العمر، بين الفينة والأخرى يمسح ما فوق الشفة العليا، أو ما بين الفخذين، لعل بضع شعيرات قد نبتت، فتبشره بأن شيئا ما بداخله بات يقربه لما يفكر به أو يفعله الرجال، ومازال يستذكر الأمس وقد حمَّله الكبار مسؤولية حمل لافتة كُتب عليها بحروف كبيرة ملونة ما لم يفهم معناه إلا بعد حين، جموع غفيرة التقت في ساحة المدرسة، منضدة قديمة نُضدت عليها ملفَّات، مدير الناحية، مفوض الشرطة، عمال، فلاحون، الفلاحون يضربون بأقدامهم الحافية بقوة على الأرض بإيقاعات مرتبة جميلة، مرددين أسماء عدة لشخص واحد، الزعيم، عبد الكريم، أبو دعيِّر، كلها تجمع على أنه المنقذ، منقذ ممَّ؟ تلك لم يفهمها آنذاك، فهو منشغل بالتشبث باللافتة لئلا تُنتزع منه لغيره، والمُنادي ينادي بالفلاحين واحداً واحداً، مُباركة لكم عقود الإصلاح الزراعي، من يكون هذا الإصلاح الزراعي؟ سيفتش عنه بعد أن يُنهى الاحتفال، ويسلِّم ما بعهدته، فيشكره جزيل الشكر.
ها هو العم سبهان، صديق الوالد، قادم من المركز، سوق الحلفاية، لكنه ليس ككل مرة فرحا ببيع محصوله من الخضروات، وليس على كتفه ما يجلب كل مرة من حاجيات البيت، في جيبه الطويل أصابع العروس ينشرها على الصغار، مُغنيَّا بصوته العذب ( فرحانه فرحانه، كل الشعوب اليوم ويَّانه فرحانه ) ماذا جرى لتلك الشعوب اليوم؟ من منَعها من الفرح معنا؟ ماذا دهاك - يا سبهان - وقد تجهم وجهك كمن بين يديه قد مات عزيز له، أيعقل أن الزعيم عبد الكريم، ( اكريِّم، كما تسمونه تحبُّباً ) قد رجع في قراره توزيع الأراضي على الفلاحين؟ أو تراه قد استرجع الأراضي التي وزَّعها على فقراء الميزرة والشاكرية بعد أن فرحوا بها وبنوا عليها ما يستر الأحوال؟ أم أنك ما زلت غاضباً لأنه صفح عمَّن به غدر وهو شريك له، بقوله المشهور ( عفا الله عمَّا سلف )؟ لا، لا، يا سبهان، أكيد أنها كبرت عليك أن يزحف أعداء الثورة إلى مراكز القيادة، والأمن لينُكِّلوا برفاقك الشرفاء، ويزجُّوا بهم في السجون، والمسخرة أن التهم المُلفَّقة لهم أنهم شتموا الزعيم.
تعالت صرخات النسوة من بيت العم سبهان، كالعادة احتشدت نسوة أخريات من القرية صارخات مجاراة لمن سمعن دون التقصي عن الأسباب، هكذا هم الناس الطيبون، يصرخون لصرخة الجار، خرجن من وراء سور القصب نحو النهر، ارتمسن بمائه الأحمر، لطَّخن الرؤوس من جرفه بالطين، احتكمن في حلقة مستديرة، من أفواههن كانت تخرج قصائد رثاء لم تقلها دواوين الشعراء، ( يُمَّاه اشلون يموت اكريِّم ؟ ) تقطعُ ( الردح ) واحدة منهن، كأن ( اكريِّم ) خارج عن قانون موت بقية الناس، أما كيف مات فلا أحد يمتلك الجواب لمن يراوده السؤال، بل ليس هناك من يسأل اليوم عما وراء موت زعيم غزت محبته قلوب الفقراء، والفقراء حين يُحبُّون لا يستوعب تفكيرهم أن يموت من أحبُّوه، أمام كوخ العم السبهان تجمع الرجال يُعزِّي بعضهم بعضا، عزاؤهم ما هو بالكلمات، بل بوجوه يحدِّق بعضها ببعض بحثا عن تفسير لما جرى في بغداد، وبغداد عنهم مسيرة ليلة ويوم بالباص الخشبي على طريق بدرة وجصان، ( والراديون ) لا يعمل إلا بالكهرباء، والكهرباء قد نصبت لها أعمدة بانتظار ربط الأسلاك، وقد تُربط الأسلاك بعد الانتهاء من مراسيم فاتحة الزعيم.
ما رسخت صورة في ذاكرتي مثلما هي اليوم، أيُعقل أن الناس تبكي زعماءها مثلما بُكي اليوم الزعيم عبد الكريم؟ أبحثُ عن إجابة بعد أن دسستُ وريقاتي بجيب فخذي المُخاط بخيط صوف غليظ، وظلت تراودني صور لا تتعدى جسر المشرح الكونكريتي، أيعيش الفقراء بعد موت زعيمهم؟ من يكون هذا الذي تشرَّب في عقول الصغار والكبار؟ أهو إنسان عادي مثلنا يأكل ويشرب وينام؟ أسرعتُ الخطى نحو البيت علَّني مُلاقٍ جوابا لما في عقلي يدور، كل شيء غريب في الدار، باب الدار موصدة على غير عادتها، على النار ذلك القدر الكبير الذي يُنبئ إما بضيوف، أو بمناسبة ما، حذر شديد، لا تكاد تسمع ما يدور في غرفة الضيوف، قد تكون هي السياسة التي سمعتُ عنها ولم يُحالفني حظٌّ بلقياها، من بين الوجوه أقارب عرفتهم يزوروننا في الأعياد، واليوم ليس عيداً، إذ في القرية التي تركتُها عزاء بموت الزعيم، أيعقل أنهم قادمون إلينا لنصب عزاء للزعيم؟
من خلف الباب سمعتُ الجواب، غدراً قُتل الزعيم، وخيرة قادته، والقاتلون خانوا الأمانة بعدما أقسموا قسم الولاء، قُتلوا بدار الإذاعة وهم مُقيَّدون، الزعيم لم يُقتل منفردا، بل كان العراق من شماله حتى الجنوب هو القتيل، والشعب لم يستسلم فقد هبَّت الجماهير للدفاع عن ثورتها، ثورة الكادحين المستَغَلِّين، العمال والفلاحون والمثقفون الثوريّون، رغم افتقارهم للسلاح ومستلزمات الدفاع، قوى اليسار تشكِّل فصائل المقاومة الشعبية في كل المحلات ببغداد وباقي المحافظات، الشهداء أغمضوا أعينهم واقفين، الحاكم العسكري يصدر بيان 13، إبادة الشيوعيين لرفعهم السلاح بوجه المُنقلبين، وتحت تلك الذريعة غصَّت السجون بالأبرياء والبريئات، قطار الموت ازدحمت عرباته في رحلة الصحراء نحو نقرة السلمان، انتُهكت الأعراض، عصابات الحرس القومي تدخل البيوت بلا استئذان وعلى أكتافهم رشاشات بورسعيد هدية من مصر الشقيق، صوت العرب من القاهرة يبارك للسفاحين ما أسموه بالانتصار، وأي انتصار من على ظهور دبابات الاستعمار؟ وماذا سيحدث لنا نحن، في بيتنا الطيني لو أن حرس البعث القومي انقضوا على هذا الجمع من الرجال والنساء النافذين بأرواحهم من شبح الموت؟ لا عليك، راقِبْ الطريق، همساً قالها خالُ والدي لي، فارس الهور، قبل الفجر صُفَّ الرجال في زورق، والنساء في آخر، متاعٌ من التمر والخبز، والغداء بانتظارهم في هور العظَيم، مضائف أهلنا السواعد، بيت حميدان، ولنا أهل هناك في الجهة الأخرى من إيران.

*********
بمناسبة يوم
الشهيد الشيوعي

حسين جهيد

شموع خمسة ..
لا ....
ولن ....
ولم ....
تنطقئ ..!!
الظلمه بيكم ..!
تمطر إعله الدنية كمره
تنسج إخيوط الصبح
حب إو محنه
ثوب للما عنده ثوب
إمن الجبال إتجيب دبكه
صوغه لأهوار الجنوب
ترسم إنجوم الثريه
.... إهلال عيد
إبدفتر اطفال المدارس
تكتب الفرحه نشيد
يللي حب الناس عدكم
وأبضمايركم عقيده
إبدمكم أحبال المشانق
كتبت الثوره قصيده
من فهد لبست الغيره
حازم ..
إو .. صارم ..
.... شهامه
إو دم سلام ..!
صار بيرغ للسلام
إو لوِنَه من دم وريده
إو خط طريق ...
إلكل شهيد .
. أو كل شهيده
كل شهيييييييييد
كل شهيبببببببببببببده

********
الشهيد عبد الكريم عبد منصور.. شجاعته ليست لها حدود
حازم الجعفري
ولد الشهيد عبد الكريم سنة ١٩٦٠ في مدينة الشامية من عائلة متوسطة الحال، لم يكمل دراسته بسبب وضع العائلة الاقتصادي، بل اتجه الى العمل ليعين عائلته، واول عمل له كان في صيدلية تعود لاحد اقاربه وهو الفقيد فيصل كاظم ابو رائد، ولشدة ذكائه فقد تعلم قراءة اسماء الادوية، وبسبب عمله في الصيدلية عند الرفيق تعلم المبادئ الشيوعية واحبها، وبذلك انتمى الى الحزب الشيوعي وعمل في صفوف العمال بعد ان تحول الى نجار، ولما نشط في صفوف العمال وضعته اجهزة الامن البعثية نصب اعينها، وفي يوم من الايام من عام ١٩٧٧ جاء اليه احد رجال الامن طالبا منه الذهاب معه الى دائرة الامن، ولكنه رفص مدعيا ان عنده عمل يجب إكماله، ولكن رجل الامن اصر على الذهاب معه وكان بيد الشهيد منشار فقز على رجل الامن وطرحه ارضا واراد ان يذبحه بالمنشار، فاخذ رجل الامن يصيح ويستنجد بالحاضرين ليخلصوه، وفعلا قاموا بمنع الرفيق من ذبحه. مرت عدة ايام وجاءت مفرزة من الامن والشرطة واقتادوا الشهيد الى مديرية امن الشامية. يقول الرفيق عادل عباس كنت يومها موجودا في غرفة ضابط الامن للتحقيق معي وجاءوا بالرفيق الشهيد عبد الكريم، وقال لهم الضابط فكوا قيوده، واخذ يتحدث مع الشهيد ويتفوه بكلمات السب والشتم، فرد عليه الشهيد بنفس الاسلوب، وعندها قام الضابط من كرسيه وضرب الرفيق الشهيد، وعندها انقض الشهيد عبد الكريم عليه وامسك بيده جاراً اياه الى احدى نقاط الكهرباء، وكانت الاسلاك ظاهرة، ولما عرف الضابط مقصده اخذ يستنجد برجال الامن لإنقاذه، وفعلا تجمعوا عليه وقاموا بضرب الشهيد بقسوة وخلصوا الضابط. وبعد عدة ايام اطلقوا سراح الشهيد. وكانت تلك مؤامرة لتغييبه، وفعلا وبعد عدة ايام لم يعد الى داره ولحد هذا اليوم لم يعرف مصيره.
مجدا للرفيق الشهيد عبد الكريم عبد منصور

************

ص7
انطلاق مباريات مجموعة بغداد لدوري الدرجة الأولى

خاص – طريق الشعب
تفتتح اليوم الخميس مباريات دوري الدرجة الأولى بكرة القدم لموسم 2017/2018 لمنطقة بغداد والتي تضم مجموعتين.
مدير لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم شهاب احمد قال في حديثة لـ"طريق الشعب": إن مباريات دوري الدرجة الأولى لمنقطة بغداد تستهل منافساتها اليوم.
إذ تنطلق بإقامة ثلاث مباريات لحساب المجموعة الأولى يلتقي فيها الشعلة مع الاتصالات ويلاعب السكك نظيره الجنسية ويحل المشاهدة ضيفاً على الجيش، مضيفاً أن مباريات المجموعة تختتم السبت في لقاء واحد يجمع جسر ديالى مع المحمودية.
وأضاف أحمد: أن مباريات المجموعة الثانية تقام جميعها اليوم الخميس أيضاً وفيها يلاعب الصليخ نظيره المهندسين ويلاعب النصر والسلام فريق العدالة ويحل السياحة ضيفا على الأثير ويلتقي الحرية مع العربي، فيما سيكون فريق الشباب في الانتظار.
**********
في الجولة 15 من الدوري
اليوم.. خمس مواجهات منتظرة وغداً اثنتين
بغداد ــ عمار عبدول
لحساب مباريات الجولة الخامسة عشرة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، تقام اليوم الخميس خمس مباريات يلتقي فيها الكهرباء مع الديوانية ويلاعب الميناء ضيفه السماوة ويحل بغداد ضيفا على نفط الوسط ويلتقي الصناعات مع الحدود ويحل الشرطة ضيفا على نفط ميسان، وتستكمل المباريات يوم الجمعة بإقامة مواجهتين إذ يلاعب النفط فريق الحسين ويلتقي الطلبة مع الزوراء في قمة مباريات الجولة، وتختتم المواجهات يوم السبت بإقامة مباراة واحدة تجمع الجوية مع زاخو.

الكهرباء – الديوانية
فريق الكهرباء خامس الترتيب برصيد 23 نقطة يلتقي اليوم الديوانية صاحب المركز التاسع عشر بـ10 نقاط والذي يعيش ظروفاً غير مناسبة.

الميناء – السماوة
الميناء البصري ووسط ظروفه العصيبة يلتقي السماوة، حيث يقف السفانة في المركز الرابع عشر برصيد 13 نقطة فيما يحتل السماوة المركز الحادي عشر برصيد 18 نقطة.

نفط الوسط – بغداد
وعلى ملعب النجف يضيّف نفط الوسط صاحب المركز الثاني عشر برصيد 17 نقطة، ضيفه أمانة بغداد تاسع الترتيب برصيد 20 نقطة.

الصناعات – الحدود
فريق الصناعات الكهربائية صاحب المركز الثامن عشر برصيد 10 نقاط يلتقي على ملعب الصناعة نظيره الحدود الذي يحتل المركز الثالث عشر بـ17 نقطة.

نفط ميسان – الشرطة
وعلى ملعب ميسان الدولي يلتقي نفط ميسان سادس الترتيب بـ21 نقطة ضيفة الشرطة ثاني اللائحة برصيد 36 نقطة.

اعتزال لاعب الطلبة
واعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، موافقته على إقامة مباراة اعتزالية للاعب الدولي السابق حيدر عبد الرزاق خلال مواجهة الزوراء والطلبة في الدوري الممتاز.
وقال اتحاد الكرة في بيان مقتضب تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الاتحاد وافق بشكل رسمي على إقامة مباراة اعتزالية للاعب المنتخب الوطني السابق حيدر عبد الرزاق خلال مباراة الزوراء والطلبة يوم غدٍ الجمعة.
يذكر أن حيدر عبد الرزاق من مواليد عام 1982، بدأ مسيرته مع نادي الطلبة منذ عام 1999 وأنهى مشواره عام 2012 مع نادي السليمانية، ومثل منتخب العراق في مختلف فئاته العمرية وكان ضمن تشكيلة اسود الرافدين التي توجت بكأس آسيا 2007.
**********
ظافر عبد الأمير يفوز بعضوية الاتحاد العربي للشطرنج

بغداد – طريق الشعب
فاز رئيس الاتحاد العراقي للشطرنج ظافر عبد الأمير بعضوية الاتحاد العربي للعبة، بعد أن حصل على 14 صوتا من مجموع 17، في الانتخابات التي جرت في الإمارات الثلاثاء على هامش بطولة الأندية العربية المقامة هناك. وتم تشكيل هيئة إدارية جديدة للمكتب التنفيذي للاتحاد العربي، والتي تستمر 4 سنوات، برئاسة مسعود المعلا رئيس نادي الشارقة الإماراتي، الذي فاز بمنصب الرئيس بعد أن حصل على 15 صوتاً، مقابل صوتين فقط لمنافسه هشام الجندي، رئيس الاتحاد المصري. وحصل على مقاعد العضوية: فايز الشمري من الكويت (16 صوتاً)، ظافر عبد الأمير (14 صوتاً)، إبراهيم جلول من الجزائر (11 صوتاً) والشاذلي الرحمن من تونس (9 أصوات).

جماهير الميناء يتظاهرون
مطالبين بحل الهيئة الإدارية للنادي

بغداد – طريق الشعب
نظم العشرات من جماهير نادي الميناء، الثلاثاء، تظاهرة أمام الشركة العامة للموانئ الداعمة للنادي، مطالبين بحل الهيئة الإدارية للنادي برئاسة جليل حنون. وقال مصدر صحفي إن "العشرات من جماهير نادي الميناء نظموا تظاهرة أمام الشركة العامة للموانئ للمطالبة بحل الهيئة الإدارية للنادي". وأوضح أن "الجماهير مستاءة من مستوى الفريق هذا الموسم وتحمل رئيس الهيئة الإدارية جليل حنون سبب تراجع نتائج النادي". يذكر أن نادي الميناء يحل في المركز الرابع عشر برصيد 13 نقطة، إذ لم يحقق الفرق أي انتصار في أخر 10 مباريات بالدوري الممتاز.

هيثم بعيوي: الصالات العراقية حققت تطوراً كبيراً

بغداد – طريق الشعب
يرى مدرب منتخب العراقي لكرة الصالات، هيثم بعيوي أن الإنجاز الذي تحقق في بطولة آسيا، بالحصول على المركز الرابع، جاء بتضافر جميع الجهود. وقال بعيوي في حديث صحفي إن "المنتخب قدم خلال البطولة مستويات رائعة رغم الظروف التي رافقت المنتخب قبل وأثناء البطولة". وأشار مدرب منتخب العراق إلى أن طموحات وبسالة اللاعبين وغيرتهم، وصلت بأسود الرافدين إلى المركز الرابع آسيويًا، مؤكدًا أن الصالات العراقية حققت تطورًا كبيرًا. وأضاف: "هدفنا المقبل أن نصل باللعبة إلى مراتب أفضل، خاصة أننا كنا قادرين على الفوز أمام منتخب أوزبكستان لكن سوء الحظ وركلات الترجيح حرمتنا من المركز الثالث". وأوضح أن حصول منتخب العراق على جائزة اللعب النظيف لم يأت اعتباطا وإنما جاء وفق معايير واضحة.
********
محمد صلاح .. من عائلة ميسورة إلى قصة نجم عالمي متواضع
متابعة – طريق الشعب
حفر النجم المصري محمد صلاح اسمه في كتب الأرقام القياسية لنادي ليفربول الإنجليزي، وأضحى بمهاراته الكروية و تواضعه اللا محدود وحبه لأهل بلده، مثالاً يحتذى به في عالم كرة القدم.
وكان لصلاح (25 عاما) تأثير مذهل على فريق ليفربول بعدما انتقل اليه من روما الإيطالي مقابل 43,3 مليون جنية استرليني، لكن هذا النجم المتواضع، معشوق الجماهير في مصر، أظهر تصميما وعزما على أن يصبح نجما.
يعد صلاح بالفعل بمثابة بطل في مصر، وذلك منذ أن قاد منتخب بلاده إلى نهائيات كأس العالم في روسيا العام الجاري، بعد غياب 28 عاما، حيث لم يصل المنتخب المصري الى كأس العالم منذ 1990.
وساهم بفاعلية في وصول مصر الى كأس العالم بعد أن أحرز هدف الفوز على الكونغو من ركلة جزاء في الإسكندرية، تشرين أول الماضي.
تألق صلاح وتواضعه وتصميمه، على أن لا ينسى جذوره أبدا، جعلت منه شخصية رمزية (أيقونة) ومصدرا للفخر الوطني في مصر.
وأُطلق اسمه على شوارع ومدرسة في مدينته بسيون، في محافظة الغربية وسط دلتا مصر.
كما أنه يحتفظ دائما بصلات قوية مع أهالي قرية "نجريج"، التي ولد وتربى فيها، ويتبرع بانتظام لأهالي قريته. ودفع تكاليف إنشاء مجمع رياضي وملعب حديث دائم الاستخدام في كل الظروف الجوية، حتى يمكن نجوم المستقبل في قريته من إظهار مهاراتهم في كرة القدم.
واستقبل الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في كانون الثاني 2017، محمد صلاح ليشكره على إنجازاته وتبرعه لصندوق تحيا مصر بمبلغ خمسة ملايين جنيه مصري لتعزيز الاقتصاد الوطني، في حضور وزير الرياضة المصري خالد عبدالعزيز.
كما قدم صلاح أيضا 30 ألف يورو لجمعية قدامى اللاعبين في مصر. وكان قد رفض فيلا فاخرة قدمها له أحد رجال الأعمال بعد إحراز هدف الفوز على الكونغو، وطلب منه التبرع بثمنها لقريته.
تجدر الاشارة الى أنّ صلاح ترعرع في كنف عائلة بسيطة، وكانت ظروفهم المادية صعبة جدا. فلم يتمكن من إكمال دراسته الجامعية، لكنه كان يهوى كرة القدم. فالتحق صلاح بنادي "المقاولون العرب" بدلا من الانضمام الى الفريقين الكبيرين الأهلي أو الزمالك، رغم انه كان يتقاضى مبلغا بسيطا من النادي. وهذا ما منحه الفرصة ليحصل على حب جمهور الناديين ويكون قوة موحدة لجماهير كرة القدم المتعصبة في مصر.
وعندما كان عمره 14 عاما، كان يسافر من بلدته إلى القاهرة أربع ساعات بالحافلة، وكان يركب خمس مواصلات أحيانا، ليتدرب مع المقاولين العرب ثم يقطع نفس الرحلة في العودة.
وفي هذا الوقت كان يلعب في مركز ظهير أيسر بفريق الشباب، قبل أن تظهر مهاراته ومواهبه والقدرات السحرية لقدمه اليسرى ليأخذ مكانه الطبيعي في الهجوم.
والجدير بالذكر، أنّ ثمة شوارع ومؤسسات سميت باسمه في مصر تكريما لإنجازاته. وهو لا يبخل بمساعدة أهالي بلده في مختلف المجالات.
*********

ص 8

كربلاء تستذكر شهداء انقلاب شباط الدموي

كربلاء – عبد الواحد الورد
في مناسبة الذكرى 55 لانقلاب شباط 1963، عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، جلسة استذكار لشهداء الحزب والحركة الوطنية، من ضحايا الانقلاب الدموي.
الجلسة التي التأمت على قاعة اللجنة المحلية، حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، يتقدمهم عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق طلعت كريم. فيما أدارها سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، واستهلها ملقيا الضوء على الأحداث المأساوية التي جرت في يوم الانقلاب، وكيف ان هذا الحدث الكارثي اغتال ثورة 14 تموز 1958، وقيادتها الوطنية، مثلما اغتال حلم الشعب بالحرية والاستقرار السياسي والازدهار الاقتصادي.
وأضاف القريني قائلا ان خيرة وصفوة أبناء الشعب، وفي مقدمتهم الشهيد الخالد سلام عادل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، ورفاقه وعشرات المناضلين من القوى الديمقراطية والوطنية، وآلاف الشيوعيين، استشهدوا على أيدي قطعان الحرس القومي على إثر الانقلاب الذي يعد أسوأ كارثة حلت في العراق منذ الغزو المغولي عام 1258.
وفي سياق الجلسة ألقى الشاعر علي النواب قصيدة استذكر فيها الشهداء من ضحايا الانقلاب، أعقبه الرفيق عبد الكريم الشذر بقراءة قصيدة في حب الوطن.
وفي الختام وزعت اللجنة المحلية شهادات تخرج على عدد من الرفاق، الذين تخرجوا من دورة فكرية كانت قد نظمتها أخيرا.


***********

الشيوعي العراقي
يستذكر شهداءه وشهداء الوطن
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، يقيم الحزب الشيوعي العراقي، غدا الجمعة، حفل استذكار لشهدائه وشهداء الوطن.
يبدأ الحفل في الساعة الحادية عشرة صباحا، ويقام على قاعة جمعية المهندسين العراقيين الكائنة في منطقة بارك السعدون وسط بغداد.
والدعوة عامة.

***********

غدا الجمعة في كربلاء
حفل بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي
كربلاء – طريق الشعب
تقيم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، غدا الجمعة، حفلا في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي 14 شباط، تضيّف فيه الأمين العام للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الشاعر والإعلامي إبراهيم الخياط، ليتحدث عن "الشموس التي أنارت الليل الطويل".
يبدأ الحفل في الساعة الرابعة عصرا، ويقام على قاعة مقر اللجنة المحلية في مركز مدينة كربلاء.
والدعوة عامة.

*********

حوار مفتوح مع جاسم الحلفي

بغداد – طريق الشعب
ينظم منتدى "بيتنا الثقافي"، هذا اليوم الخميس، ساعة حرة من الحوار المفتوح مع عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. جاسم الحلفي.
تكون البداية في الساعة الثالثة بعد الظهر على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

************

داود العزاوي عن "واقع كرة القدم"
بغداد – طريق الشعب
تضيّف "منظمة التنمية الرياضية" العراقية، بعد غد السبت ، الخبير الكروي الكابتن داود العزاوي، ليتحدث في جلسة حول "واقع كرة القدم الحالي في العراق".
تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة صباحا، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**********

ماركس حاضرا
في يوم الشهيد الشيوعي
لندن – طريق الشعب
حمل الشيوعيون العراقيون المقيمون في بريطانيا الورود بأيديهم، ونثروها على قبور رفاقهم وأصدقائهم الراقدين في مقبرة هاي كيت في العاصمة لندن، كما زاروا ضريح رائد الفلسفة الاشتراكية كارل ماركس.
جاء ذلك في مناسبة يوم الشهيد الشيوعي العراقي، الذي صادف يوم أمس الأربعاء.
وألقى سكرتير منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا الرفيق معن كدوم، كلمة قصيرة بالمناسبة مؤكداً دأب الشيوعيين العراقيين على السير في ذات النهج الوطني المشرف الذي قدم لأجله شهداؤنا ورفاقنا الرواد حياتهم من أجل وطن حر مزدهر وشعب يرفل بنعم بلاده بعز وكرامة.
ودعا إلى مواصلة النضال في سبيل تخليص شعبنا من محنته الراهنة وفق بديل مدني ديمقراطي يضمن حقوق المواطنين جميعاً تحت راية وطنية تظلل شعباً يستحق كل الخير بما قدمه من تضحيات وما لحقه من مآسٍ لا حصر لها.

*********
الشيوعيون في بغداد ينثرون الورود على قبور شهداء الحزب
بغداد – طريق الشعب
في فجر يوم أمس، الرابع من شباط الجاري، توافد جموع من الشيوعين وأصدقائهم إلى مقبرة (الباب المعظم) وسط بغداد، حيث يرقد القائد ومؤسس الحزب الشيوعي العراقي الشهيد الخالد يوسف سلمان يوسف (فهد) الذي أقدمت السلطة العميلة على أعداهم عام 1949 في ساحة المتحف ببغداد.
وبعد ان أحتشدت جموع الرفاق حول ضريح الرفيق (فهد)، تقدم عضو المكتب السياسي للحزب، الرفيق بسام محي ليرتجل كلمة بالمناسبة أشار فيها إلى تضحيات الرفاق الشهداء وهم يقدمون أرواحهم قرابين للشعب والحزب، مؤكدا على ضرورة استلهام المواقف الشجاعة والثبات عليها ليبقى الحزب عاليا.
وعرج الرفيق على مهام الشيوعين في الوقت الحاضر وضرورة العمل الدوؤب والمتواصل دون هوادة من أجل النهوض بواقع الكادحين نحو العيش الكريم والسعادة الدائمة.
بعدها تقدم الرفيق (ابو حازم) من محلية الثورة ليصدح بنشيد الأممية الذي تفاعل معه الرفاق.
وساهم باقي الحضور من الرفاق بقصائد تمجد مواقف الشهداء وتضحياتهم.
بعدها تجول الجمع في المقبرة ليقفوا عند قبور الرفاق (فكرت جاويد) و (خالد أحمد زكي) واضعين الورود على أضرحتهم.
بعد ذلك، اتجه مجموعة من الرفاق نحو مقبرة اﻻعظمية حيث قبر الرفيق الخالد (زكي بسيم) الذي زين بالورد من قبل شيوعي منظمة اﻻعظمية الذين كانوا بانتظار رفاقهم لإجراء مراسيم الزيارة.
*********

في غوتنبرغ السويدية
الرفيق محمد اللبان عن "آخر التطورات السياسية"
غوتنبرغ – طريق الشعب
ضيّفت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في مدينة غوتنبرغ السويدية، الجمعة الماضية، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد جاسم اللبان، الذي تحدث عن آخر التطورات السياسية في العراق.
أدار الجلسة التي احتضنتها قاعة البيت الثقافي وجمعة المرأة العراقية في المدينة، والتي حضرها جمع من أبناء الجالية العراقية، الرفيق النصير حمزة عبد.
الرفيق اللبان وفي معرض حديثه، قدم لمحة عن الظروف السياسية في العراق، وآخر تطوراتها، وعن التحالفات الانتخابية التي تشكلت أخيرا استعدادا لخوض الانتخابات المقبلة، موضحا بعض الأمور المتعلقة بتلك التحالفات، وبالأخص تحالف "سائرون" الذي يضم ستة أحزاب وقوى سياسية بضمنها الحزب الشيوعي العراقي.
وسلط الضيف الضوء على تحالف "تقدم" الذي انضم إليه الحزب في البداية، وكيف ان هذا التحالف نجح في مراحله الأولى، إلا انه أخفق في مواصلة مشواره، ما اضطر الحزب إلى الدخول في تحالف آخر أوسع، يضم كل أطياف الشعب العراقي، ويطمح إلى بناء دولة مدنية تحتضن المجتمع وتدافع عن حقوقه داخل قبة البرلمان القادم.
وعلى هامش الجلسة قدم العديد من الحاضرين مداخلات وطرحوا أسئلة حول القوى التي يضمها تحالف "سائرون"، وبرنامج التحالف في المستقبل. وقد عقب الرفيق محمد جاسم اللبان على المداخلات وأجاب عن الأسئلة بإسهاب.


***********

في منطقة "فضوة" عرب البغدادية
حول الحركة الاحتجاجية والقوى المشاركة فيها
بغداد – طريق الشعب
ضيّفت لجنة "مستمرون" التنسيقية للتيار المدني في الرصافة الأولى، بالتعاون مع لجنة بغداد التحشيدية، أخيرا، عددا من الناشطين المدنيين في الحركة الاحتجاجية السلمية، الذين تحدثوا في ندوة عن "أبعاد الحركة الاحتجاجية والقوى المشاركة فيها".
الندوة التي عقدت على قاعة "جامع حسان بن ثابت" في منطقة فضوة عرب وسط بغداد، أدارتها الناشطة المدنية كوريا رياح، التي عرفت بدور الضيوف في الحراك الجماهيري السلمي، وفي إدامة زخم التظاهرات في بغداد، ضد الفساد الإداري والمالي وتردي الخدمات.
وكان أول الضيوف المتحدثين في الندوة، الناشط المدني مشرق الفريجي، الذي تناول الدور البارز للحراك الجماهيري في الضغط على الجهات المتنفذة من أجل تنفيذ المطالب المشروعة لأبناء الشعب، مؤكدا سلمية الحراك، ومعرجا على الخطوات الاصلاحية التي خطاها.
وشدد الفريجي على أهمية حث الجماهير على المشاركة في الانتخابات القادمة، واختيار المرشحين النزيهين والكفوئين.
بعد ذلك تحدثت الناشطة الضيفة بشرى أبو العيس، عن طبيعة النظام السياسي في العراق، وعن النوايا الخبيثة لدى البعض من السياسيين، الذين يسعون إلى تجزئة النسيج الاجتماعي وتفكيكه وفقا لنهج المحاصصة المقيت، مسلطة الضوء على الإرهاب الدموي في البلد الذي راح ضحيته الكثير من الأبرياء، وعلى دور الحاكمين الفاسدين في تمكين الإرهاب، حتى سيطرت عصابات داعش الدموية على عدد من المدن والمحافظات، واحتلت مساحات كبيرة من الأرض العراقية، لم يجر استردادها إلا بعد تقديم تضحيات كبيرة من الشهداء والجرحى، وبعد أن دمر الكثير من البنى التحتية، وهدرت ثروات الشعب.
وشددت الناشطة بشرى على أهمية استمرار التظاهرات السلمية، مؤكدة إيمان المتظاهرين بقضيتهم العادلة المتمثلة في الخلاص من النهج الطائفي وفضح المحاصصة السياسية، وتقديم الهوية الوطنية على الهويات الفرعية.
كما تطرقت إلى محاولات البعض من السياسيين المتنفذين، تحويل الصراع من وجهته الطائفية السياسية، إلى صراع بين الدين والمدنية.
وكان آخر المتحدثين في الندوة، الشيخ خضر، إمام مسجد الشيخ واصل، الذي أكد شرعية التظاهرات، وان التغيير لا يأتي عبر الحراك الشعبي بسهولة، إلا بعد مشاركة الجميع لتوسيع التظاهرات وإدامة زخمها، حتى تتحقق الغاية المنشودة منها.
وشهدت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، ركزت في معظمها على أهمية الضغط على الحكومة لتحقيق الإصلاحات المطلوبة.

***********


شعارات يوم الشهيد الشيوعي
• تحية اكبار واجلال لشهيدات وشهداء الحزب الشيوعي العراقي والحركة الوطنية
• نعم للدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية
• انصاف عوائل شهداء وسجناء انقلاب شباط الاسود ..مطلب وطني نبيل
• ليكن يوم الشهيد الشيوعي حافزا للدفاع عن مصالح الكادحين وعموم أبناء الشعب