العدد 168 السنة 83 الثلاثاء 17 نيسان 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
المفوضية: مستمرون في توزيع البطاقات الانتخابية حتى موعد الاقتراع
تسجيل انتهاكات في الحملة الانتخابية وتغريم 60 مرشحا
والقضاء يحذر من التسقيط السياسي
بغداد – طريق الشعب
دعا القضاء، امس الاثنين، المرشحين للانتخابات البرلمانية، الى توخي الدقة والمسؤولية خلال الحملة الانتخابية، محذراً إياهم من "التهجم على المتنافسين بأسلوب التسقيط السياسي". وفيما فرضت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، عقوبات على 60 مرشحا للانتخابات المقبلة، كشفت عن تسجيل خروق في اليوم الاول للحملة الدعائية في محافظتي نينوى والسليمانية.
التسقيط السياسي

وقال مجلس القضاء الأعلى، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "في مناسبة بدء الحملة الدعائية للانتخابات يدعو مجلس القضاء الأعلى المرشحين إلى توخي الدقة والمسؤولية أثناء الحملة الدعائية التنافسية وعدم استخدام العبارات التي تشكل جريمة يعاقب عليها القانون بإلقاء التهم المبنية على الكلام المجرد والتهجم على المتنافسين بأسلوب التسقيط السياسي خارج إطار القانون كونها تعرضهم الى المساءلة القانونية ولا يبرر لمرتكبها العذر بكونها جزءا من الحملة الدعائية".
وأضاف المجلس، أن الحملة الدعائية "يجب أن تكون ضمن حدود التنافس السياسي بإطار قانوني سليم".
وانطلقت صباح السبت (14 نيسان 2018)، الحملة الدعائية الخاصة بالمرشحين لعضوية مجلس النواب في دورته الرابعة، تمهيداً لبدء عملية التصويت في الثاني عشر من ايار المقبل.

معاقبة 60 مرشحا

في غضون ذلك، قال المتحدث الرسمي باسم مفوضية الانتخابات، كريم التميمي، في تصريح صحفي نقلته صحيفة "الصباح" الرسمية، إن "مجلس المفوضين أصدر عقوبات رادعة بحق 60 مرشحا من مختلف الكتل السياسية التي ستشارك في انتخابات برلمان 2018"، مشيراً الى ان العقوبات تضمنت غرامات مالية بحق الكيانات والمرشحين".
وأوضح التميمي، ان مجلس المفوضين سيضاعف الغرامة في حال تكرار هذه الحالات، ومن ثم سحب مصادقة المرشح والحزب في حال تكرار المخالفة للمرة الثالثة".

الحملة الانتخابية

بدوره، قال عضو مجلس المفوضين حازم الرديني، ان "اللجان التابعة للمفوضية العليا المستقلة للانتخابات مستمرة في عمليات الرصد والمتابعة لمخالفات الكيانات والمرشحين للدعاية الانتخابية التي انطلقت رسميا السبت"، مؤكدا عدم تسجيل خروق كبيرة في اليوم الاول لانطلاق الحملات الدعائية.

خروق في نينوى

من جهته، قال مسؤول اعلام مكتب المفوضية في نينوى، فرحان الكيكي، في تصريح صحفي، ان "لجان الرصد وكذلك ما ورد على الفيسبوك وبالطرقات سجل بعض الخروق والمخالفات من ضمنها الملصقات الممنوعة في الشوارع العامة".
واضاف ان "مكتب نينوى ابلغ مكتب بغداد بها لغرض اصدار غرامات من 5 ملايين دينار الى 10 ملايين اضافة الى ان العقوبات قد تصل الى سحب الترشيح".

البطاقات الانتخابية

في الاثناء، قال عضو مجلس المفوضية معتمد الموسوي، في تصريح صحفي، ان “أغلب التحضيرات الخاصة بالعملية الانتخابية انجزت بالكامل وفق التوقيتات الزمنية التي اعدتها المفوضية“، مشيراً إلى ان “عملية توزيع البطاقات الإلكترونية للناخبين ستبقى مستمرة في جميع المحافظات إلى قبل موعد يوم الاقتراع الخاص”.
وأضاف الموسوي، ان “مفوضية الانتخابات انهت طباعة 14 مليون بطاقة انتخابية لكافة المحافظات، ووصلت عملية التوزيع إلى أكثر من نصف هذا العدد حالياً، حيث المجموع الكلي للناخبين في العراق يصل إلى 24 مليون ناخب”.
وبيّن ان “العدد المتبقي من الناخبين يمتلك بطاقات انتخابية سابقة، وستكون فاعلة في الانتخابات المقبلة عدا ناخبي نينوى والحويجة الذين طبعت لهم بطاقات جديدة”.
من طرفه، قال النائب عن محافظة نينوى أحمد الجبوري، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك إقبالاً كبيراً من أهالي محافظة نينوى على تسلم بطاقاتهم الانتخابية والاحتفاظ بها"، مشيراً إلى أن "عدد الأشخاص في المحافظة الذين تسلموا بطاقاتهم الانتخابية يبلغ حالياً 900 ألف ناخب".

ناخبو نينوى

وأضاف الجبوري، "نتوقع أن يصل عدد مستلمي البطاقة الانتخابية في نينوى إلى أكثر من مليون ونصف ناخب لوجود رغبة لمسناها من مواطني نينوى من أجل التغيير"، متوقعاً أن "تشهد نينوى المشاركة الأكبر بين جميع المحافظات في الانتخابات البرلمانية المقبلة".
وانطلقت السبت (14 نيسان 2018)، الحملة الدعائية الخاصة بالمرشحين لعضوية مجلس النواب في دورته الرابعة، تمهيدا لبدء عملية التصويت في الثاني عشر من شهر ايار المقبل.

تجاوزات في السليمانية

الى ذلك، قال هاوري توفيق، مسؤول مكتب المفوضية في السليمانية، خلال مؤتمر صحفي، ان "اليوم الاول للحملة الانتخابية بمحافظة السليمانية شهد 10 خروق"، موضحا، ان "المفوضية وردتها شكاوى من بعض الكيانات السياسية في الحملة الانتخابية".
واضاف ان "المفوضية ستتخذ وفق القانون الاجراءات بحق المخالفين".
******
هل يعقد البرلمان جلسته اليوم؟
بغداد – طريق الشعب
رجح مقرر مجلس النواب نيازي معمار أوغلو، امس الاثنين، عقد جلسة البرلمان المقررة اليوم الثلاثاء، مشيراً إلى أن جدول أعمال الجلسة يخلو من القوانين "الخلافية"، فيما بين أنها لن تكون الأخيرة.
وقال معمار أوغلو، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "جلسة البرلمان التي من المقرر أن تعقد اليوم (الثلاثاء) لن تكون الأخيرة، لأن النظام الداخلي يحدد الثلاثين من شهر حزيران المقبل موعداً لانتهاء عمل مجلس النواب"، موضحاً أن "البرلمان يستطيع بأي وقت خلال هذه الفترة عقد جلسة سواء اعتيادية أو طارئة لمناقشة الأمور التي تحصل أو مستجدات الأوضاع السياسية بحسب الضرورة".
وأضاف، أن "أغلب النواب الحاليين هم مرشحون ضمن الانتخابات المقبلة، بالتالي نتوقع حضورهم إلى الجلسة كون الرأي العام المحلي يتابع ويطلع على من يحضر الجلسات خاصة في هذا الوقت الحساس مع بدء الدعايات الانتخابية، بالتالي فإن عدم حضورهم سيكون ذا تأثير سلبي عليهم"، لافتا الى اننا "نتوقع أن يكون الحضور جيداً بما يكفي لاستكمال النصاب وطرح بعض القوانين للتصويت".
وتابع، أن "جلسة البرلمان اليوم (الثلاثاء) ستتضمن عرض القوانين التي رُحلت من الجلسة السابقة منها التصويت على القضاة المنتدبين في محكمة التمييز إضافة إلى عدد من القوانين الأخرى"، مشيراً إلى أنه "لا يوجد ضمن جدول الأعمال أي قانون من القوانين الخلافية الأساسية والتي سيتم ترحيلها إلى الدورة المقبلة".
يشار إلى أن رئاسة مجلس النواب قررت، السبت (7 نيسان 2018)، عقد جلسته اليوم الثلاثاء.
********
مرضى السرطان يتظاهرون امام المنطقة الخضراء

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من المصابين بالسرطان امام المنطقة الخضراء، وسط بغداد، امس الاثنين، للمطالبة بتوفير العلاج.
وهدد المتظاهرون بتنظيم اعتصام مفتوح في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.
يذكر أن المستشفيات والمراكز الطبية التخصصية في المحافظات تواجه نقصاً حاداً في الأدوية، حيث عزت مديريات الصحة المحافظات تلك الأزمة الى ضعف التخصيصات المالية، فيما أطلق ناشطون حملة لجمع تبرعات للتخفيف من معاناة مرضى السرطان.
*******
الصدر يشدد على ضرورة تطبيق مقولة "المجرب لا يجرب"
بغداد – طريق الشعب
اجاب زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، امس الاثنين، على سؤال حول مقولة المرجعية الدينية "المجرب لا يجرب".
وقال الصدر في رد له على سؤال بشأن "ما قالته المرجعية (المجرب لا يجرب) وقلتم (شلع قلع)، فهل المقصود من فاز بالانتخابات السابقة ام تنطبق على من شغل منصبا تنفيذيا كالوزير والمحافظ ونوابه"، قال ان "مقولة (المجرب لا يجرب) يجب ان تطبق".
واضاف الصدر ان "كلام المرجعية يجب ان يعلو فوق صوت الفساد".
يشار الى ان ممثل المرجعية الدينية العليا السيد أحمد الصافي حذر، في وقت سابق، من إعطاء المناصب في الحكومة الجديدة إلى الذين لم يقدموا أية "خدمات"، إلى الشعب، وأكد أن "'المجرب لا يجرب"، كما شدد على اختيار أشخاص يمتلكون القدرة على "اختزال الوقت وسرعة الاستجابة"، لحل المشاكل.
*****
اعتقال المدير الأسبق لمصرف الرافدين
امين عام وزارة الدفاع الاسبق مطالب بإعادة 800 مليون دولار
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة النزاهة، امس الاثنين، عن اعتقال مدير عام مصرف الرافدين الأسبق ضياء الخيون في عمان، مبينة ان المعتقل صادرة بحقه ثلاثة قرارات عن محكمتي الجنح والجنايات بلغ مجموعها 12عاما، فيما كشفت معلومات وتفاصيل جديدة عن عملية تسليم المدان الهارب زياد طارق القطان، الأمين العامِّ الأسبق لوزارة الدفاع في أحد مراكز شرطة العاصمة بغداد تمهيداً لمحاكمته.
اعتقال هارب اخر

وقالت هيئة النزاهة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "السلطات الأردنية تمكنت من إلقاء القبض على المُدان الهارب ضياء حبيب فارس الخيون، المدير العامِّ الأسبق لمصرف الرافدين"، مبينة ان "ذلك جاء بعد نجاح جهودها في متابعة ملفات الاسترداد".
واضافت ان "ذلك جاء بعدما أرسلت الهيئة إلى السطات القضائيَّة الأردنيَّة أربعة ملفات استردادٍ خاصَّةٍ بالمُدان الخيون وأنَّه مطلوبٌ للقضاء العراقيِّ بمقتضى أحكام المواد (340، 331، 341) من قانون العقوبات العراقيِّ"، مشيرة الى ان "الخيون صادرة بحقِّه ثلاثة قراراتٍ عن محكمتي الجنح والجنايات بلغ مجموعها 12 سنةً".

تفاصيل جديدة

وفي السياق، قالت الهيئة في بيان اخر، ايداع المُدان الهارب زياد طارق القطان الأمين العامِّ الأسبق لوزارة الدفاع في أحد مراكز شرطة العاصمة بغداد تمهيداً لمحاكمته.
وأوضحت دائرةُ الاسترداد في هيئة النزاهة ببيان أنَّ "المُدان القطان مطلوبٌ عن قضايا كانت قد حقَّقت فيها الهيأة وصدرت فيها أحكامٌ قضائيَّةٌ باتَّةٌ، وقد قامت الدائرة بتنظيم عشرات ملفَّات الاسترداد بحقِّه أُرسِلَ منها 49 ملفاً إلى السلطة القضائيَّة الأردنيَّة بعد يومين من قيام السلطات الأردنيَّة بإلقاء القبض عليه في أراضيها بتاريخ 15 كانون الثاني من عام 2017.
وأكدت الدائرة في بيانها أنَّ مجموع الأحكام القضائيَّة الصادرة بحقِّه بلغت (640) سنة سجن، وأنَّ الأموال المُطالب بإعادتها قاربت 800 مليون دولار.
وكانت هيئة النزاهة قد أعلنت في الحادي والعشرين من أيلول الماضي عن مصادقة محكمة التمييز في الاردن على قرار تسليم المُدان الهارب (زياد طارق القطَّان) الأمين العامِّ والمُدير العامِّ لمديريَّة التسليح والتجهيز الأسبق في وزارة الدفاع إلى العراق بعد قيامها، بالتعاون مع الجهات المعنيَّة، بإعداد وتجهيز عشرات ملفَّات الاسترداد الصادرة بحقِّه، وإرسالها إلى الجانب الأردنيِّ، مُبيِّنةً أنَّها أرسلت النشرة الدوليَّة وأوامر القبض الصادرة التي تمَّ بموجبها إلقاء القبض عليه من قبل السلطات الأردنيَّة في أراضيها.
وطيلة مُدَّة اعتقاله في الأردن قامت الهيئة عبر التنسيق المُباشر مع سفارة جمهوريَّة العراق في عمَّان بإجراء العديد من اللقاءات مع السلطات القضائيَّة في الأردن ورئاسة الادِّعاء العامِّ فيها؛ بغية إقناع الجانب الأردنيِّ بتسليم المُدان للعراق على وفق القانون وأحكام الاتِّفاقيَّة الدوليَّة لمكافحة الفساد، فضلاً عن الجهود الأخرى الكبيرة التي بذلتها السفارة عبر لقائها بجهاتٍ أردنيَّةٍ على أعلى المُستويات؛ لإقناعهم بتسليم المُدان.
وكانت الهيئة قد أعلنت في 25 من كانون الثاني عن تمكنها من استرداد المدان عبد الفلاح السوداني، وزير التجارة الاسبق، من السلطات اللبنانية المطلوب عن قضايا كانت قد حقَّقت فيها الهيئة وصدرت فيها أحكامٌ قضائية باتةٌ.

أحكام تصل الى 640 سنة

في غضون ذلك، قال مصدر حكومي، إن "هذا الملف (ملف القطان) وملفات اخرى تتعلق بقضايا فساد تتم متابعتها بشكل شخصي من رئيس الوزراء حيدر العبادي، وبتنفيذ من الفريق الفني الساند لاسترداد اموال العراق المشكل في مكتب رئيس الوزراء".
واضاف المصدر، كما نقلت وكالات محلية، أن "المدان الهارب زياد القطان مطلوب للقضاء بأحكام قضائية صادرة من محاكم مختصة يصل مجموع مددها الى 640 سنة"، موضحا أنها "تتعلق بقضايا فساد مالي ومخالفات في عقود تجهيز أسلحة ومعدات ومواد غذائية وإغاثية وعجلات فضلاً عن الاستيلاء على اموال عائدة لوزارة الدفاع بدون وجه حق وتحويلها الى خارج البلاد تتجاوز 800 مليون دولار".
وتابع المصدر، أن "الفريق، وبمتابعة شخصية من العبادي، بدأ العمل منذ ما يقارب العامين وانهى العديد من الملفات التي ساهمت في وقف الفساد بالعديد من المفاصل، وكذلك القاء القبض على عدد من الفاسدين ومستمر في العمل الذي سيفاجئ الفاسدين من خلال عمليات تعقب واسعة لهم".

معتقلون اخرون

وكشف مصدر اخر، ان "الفريق الفني الساند لاسترداد أموال العراق المشكل في مكتب رئيس الوزراء نجح في القاء القبض على ستة مدانين ومتهمين باختلاس وتهريب الأموال الوطنية، لكن ربما يتم الإعلان عنهم مع اقتراب الحسم الانتخابي".
ورفض المصدر الادلاء بمزيد من المعلومات، لكنه اكد "وجود مدانين في سجن المنطقة الخضراء، لم يعلن عنهم".
وتسلمت وزارة الداخلية، مساء الاحد، الامين العام الاسبق لوزارة الدفاع في الحكومة الانتقالية زياد القطان من الجانب الاردني وسلمته الى هيئة النزاهة.
ص 2

الكشف عن أكبر عملية تهريب لسيارات كويتية في منفذ سفوان

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة المنافذ الحدودية عن أكبر عملية تهريب لسيارات سياحية كويتية في منفذ سفوان . وذكر بيان للهيئة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم الكشف عن أكبر عملية تهريب لسيارات سياحية كويتية، وبناءً على ذلك تمت إحالة قائمة تحتوي على اسماء180 سائق سيارة سياحية كويتية من قبل مدير منفذ سفوان الى القضاء لتورطهم في تهريب سياراتهم السياحية والتصرف بها خلافاً للقانون العراقي بعد انقضاء المدة القانونية المحددة لبقائها داخل الأراضي العراقية".
واضاف ان "من الممكن أن تستخدم هذه السيارات في عمليات تهدد أمن واستقرار المواطنين". ونوه البيان الى ان "المنافذ الحدودية ستبقى صمام الأمان في حفظ أمن واقتصاد البلد وحياة المواطنين بعد الاجراءات الصارمة التي اتخذتها على المنافذ الحدودية منذُ توليها دورها الرقابي والاشرافي في منتصف العام المنصرم".

*********

كل ثلاثاء ...
مرشحو "السبيس"

تنوعت أساليب الكثير من مرشحي مجلس النواب القادم في تملق الناخبين، وفي السعي لخداعهم والضحك على ذقونهم من جديد، لا فرق في ذلك أن كان المرشح من "المعتقّين" أو "جديداً على الشغلة". فالأثنان لا يفكران بغير الساحر الأخضر، وبالحسابات المصرفية الباذخة، والعقارات في دبي أو لندن أو غيرها من العواصم والمدن الفارهة. أما خدمة المواطن ورفعة الوطن، فلا مكان لهما في تفكيرهما وسلوكهما.
لكن بذرة الذكاء الملونة بألوان الدجل المعتمة (ولا نريد أن نجردهم منها) ليست بعيدة عن هؤلاء، الذين سرعان ما أدركوا أن الطائفية السياسية ما عادت تجدي نفعاً، وما عاد الناس يتدافعون لرفع رايتها، فأستبدلوها بأسلوبين لا جديد فيهما سوى المبالغة في ممارستهما بطريقة مقززة وإستفزازية.
أول هذين الأسلوبين هو الخطاب الشعبوي الذي يحتل الفضائيات ووسائل الإعلام الأخرى ويتركز على ذم المحاصصة الطائفية والقومية والحزبية، وشتم الفساد والفاسدين بأقذع الألفاظ والعبارات، والدعوة إلى محاسبتهم ومصادرة أموالهم وعقاراتهم التي اغتصبوها في غفلة من وعي المواطن وعدم قدرته على التمييز بين الصالح والطالح آنذاك. بل أن المزورين لنتائج الانتخابات، هم الأعلى صوتاً في التحذير من تزوير الانتخابات القادمة!
ولا تخلو جعبة المتهالكين على السلطة من مصطلحات المدنية والديمقراطية والوحدة الوطنية، في محاولة لإخفاء النوايا الحقيقية، وإيغالاً منهم في الخداع والنفاق السياسي لعله يؤتي ثماره وإن كانت فجة أو فاسدة.
الثاني هو الاستمرار في بذل المال السياسي (بدون وجع كَلب) لأنهم لم يبذلوا جهداً في سبيل الحصول عليه، عدا التحلي بفضيلة "اللصوصية"، وتحويل الحرام إلى حلال، والحلال الى حرام، وتوظيف مؤسسات الدولة التي يعملون بها لخدمة حملاتهم الدعائية المبكرة، في خرق فاضح لقانون المفوضية "المستقلة" للانتخابات، التي لا حول لها ولا قوة إزاء هذه الظاهرة المرضية، ولهذا يتهكم العراقيون، بأن الانتخابات لو جرت أسبوعياً أو شهرياً، لحققت بعض الفوائد، من قبيل تبليط عدد من الشوارع، أو الرفع الجزئي لأكوام النفايات التي تختنق بها العاصمة ومدن العراق الأخرى وربما حصلت بسببها العوائل المعدمة على وجبة طعام يحلم بها أطفالها على مدار الساعة.
بيد أن المرحلة الحالية تتطلب إبتكارات أخرى في الدعاية الانتخابية من وجهة نظرهم، فوجدوا ضالتهم في مادة "السبيس" يفرشون بها بعض الحفر، ويردمون التخسفات في الشوارع والدرابين، دون أن تكلفهم مبالغ كبيرة، وقد انتشرت هذه الممارسة البائسة بين المرشحين إنتشار إنفلونزا الطيور أو الخنازير، الامر الذي دفع أبناء شعبنا الى تسميتها "بمرحلة السبيس" وهؤلاء المرشحين بـ "مرشحي السبيس"!
هل تصل الاستهانة بالمواطن العراقي ومطالبه العادلة إلى هذا الحد اللاأخلاقي، وبوعيه الذي بدأ يرتفع بوتائر سريعة في إدانة المسؤولين عن هذا الخراب والدمار الشامل الذي يلف بلدهم، ويضعه في أسفل قائمة دول العالم الفاشلة، وبالتالي ضرورة كنسهم إلى حيث يستحقون، واستبدالهم بعناصر وطنية، نزيهة وكفوءة، قادرة على تعويضه عن سنوات الذل وهدر الكرامة، والكذب الرخيص وسرقة أمواله وثرواته.
أنه الأمل الذي تتلألأ أضواؤه الآن في سماء عراقنا الحبيب، وان غداً لناظره قريب.

مرتضى عبد الحميد

***********

تطهير محيط تلعفر بالكامل من العبوات ومن مضافات داعش
احباط مخططات ارهابية في ديالى واعتقال "اخطر" المجرمين في كركوك

بغداد – طريق الشعب
كشفت قيادة شرطة محافظة ديالى، امس الاثنين، عن احباط 20 مخططا ارهابيا واجراميا خلال الربع الاول من العام الحالي 2018، وفيما اعلنت قيادة عمليات نينوى، تطهير محيط تلعفر بشكل كامل من العبوات ومضافات تنظيم داعش الارهابي، تمكنت قيادة فرض القانون في كركوك من القبض على أحد "أخطر المجرمين" المتورطين في عمليات سرقة.
احباط مخططات

وقال المتحدث الاعلامي باسم شرطة ديالى العقيد غالب العطية، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "شرطة ديالى نجحت خلال الربع الاول من العام 2018 في احباط 20 مخططا ارهابيا واجراميا، بعضها كان في نقطة التنفيذ بمناطق متفرقة من المحافظة ومنها بعقوبة".
واضاف العطية، ان "بعض المخططات كانت تستهدف مسؤولين ومدنيين وتم احباطها جميعا"، لافتا الى ان "الجهد الاستخباري كان العامل الابرز في احباط تلك المخططات بالإضافة الى تعاون الاهالي".
وبين انه "جرى التكتم على اعلان نتائج تلك المخططات من اجل استكمال التحقيقات في تفاصيلها واعتقال المتورطين فيها".

تطهير محيط تلعفر

وفي محافظة نينوى، قال نائب قائد عمليات نينوى العميد جاسم محمد، لوكالة "الغد برس"، ان "قوات الجيش بدعم من الطيران الحربي وطيران التحالف الدولي، تمكنت من تطهير محيط تلعفر".
واضاف محمد ان "العمليات ستبقى مستمرة لتأمين المناطق الغربية من نينوى والتي تضم البعاج وتلعفر وسنجار وربيعة"، مبينا ان "العملية الاخيرة اسفرت عن تدمير عبوات ومضافات كانت تابعة لتنظيم داعش الارهابي هناك".

تدمير انفاق داعش

بدوره، قال الناطق باسم مركز الاعلام الامني، العميد يحيى رسول، في بيان، ان "قيادة عمليات نينوى نفذت عملية تفتيش شملت مناطق ( مفرق الكسك – الخط الاستراتيجي جنوب المحلبية تل عواد جنوب مطار تلعفر تل غزال مفرق ام الشبابيط تلعفر)".
واشار الى ان "العملية أسفرت عن تدمير خمسة انفاق ومضافة لداعش بداخلها أغطية ومفروشات، والعثور على كدسين للعتاد يحتويان 130 عبوة مختلفة الأنواع تم تفجيرها، كما عثرت قوات القيادة على 15 عبوة ناسفة و141 خرطوشة هاون تمت معالجتها".

نفق بثلاثة طوابق

من جهتها، قالت وزارة الداخلية، في بيان، إن "شرطة نينوى تقوم بواجب تدقيق وتفتيش وتنفيذ اوامر القبض وقد أسفرت عن العثور على نفق من ثلاث طوابق في احد التلال كانت تستخدمه عصابات داعش مقراً لإدارة عملياته الاجرامية"، موضحاً أنه "تم تفجير أربع عبوات ناسفة معدة للتفجير وإلقاء القبض على عدد من المطلوبين، تم تنفيذ الواجب في قرية تمارات غرب مدينة الموصل".

تدمير سيارة مفخخة

وفي الانبار، قال الناطق باسم مركز الإعلام الأمني العميد يحيى رسول في بيان آخر، إن "طيران الجيش، وخلال مساندته قطعات عمليات الأنبار في عملية تفتيش مناطق (عكاشات، الرطبة، شمال الخط السريع) التي جرت صباح الاحد، تمكن من تدمير مضافة شمال كليو 160، واخرى في قرية الصكار، فضلا عن تدمير عجلة مفخخة جنوب شرق عكاشات".

اخطر المجرمين في كركوك

وفي كركوك، قال قائد العمليات الخاصة الثانية قائد خطة فرض القانون اللواء الركن معن السعدي، في بيان، إن "عصابة إجرامية حاولت الاحد سرقة منزل في حي رحيماوه لكن صاحب الدار تصدى لهم وقتل أحد السراق وهرب ثلاثة مجرمين كانوا يرتدون زي مكافحة الإرهاب, وعلى الفور تم تشكيل فريق عمل من قبل جهاز مكافحة الإرهاب ومكافحة الاجرام وتم إلقاء القبض على أحد المجرمين مع عجلة مسروقة والذي قدم اعترافاً بالجرم المشهود, فيما لا يزال البحث عن اثنين آخرين من المجرمين".
وأضاف، أنه "لا يمكن لأي جهة أمنية أن تنفذ أوامر القبض الا بعد حضور وتواجد جهاز مكافحة الإرهاب واستخبارات الجهاز وضابط من المركز"، مبيناً أن "معلومات استخبارية وردت لقيادة الجهاز خطة فرض القانون في كركوك دفعت أبطالنا إلى مداهمة عصابة في محيط قلعة كركوك بموقع تم فيه ضبط أكثر من 100 قطعة سلاح مختلفة الأنواع وأعتدة تستخدم من قبل العصابات الاجرامية لتنفيذ عمليات سطو أو الاضرار بالوضع الأمني المستقر في كركوك, وتمكن أبطالنا من القبض على ثلاثة متورطين وهم الان رهن التحقيق".

*********

مسؤول إيراني: بدأنا نخسر سوق العراق لصالح السعودية
بغداد – طريق الشعب
اعتبر رئيس هيئة صناعة وتجارة الشباب الإيرانية رضا أميدوار تجريشي، أن إيران بدأت تخسر السوق العراقية لصالح السعودية، مبينا ان السلطات العراقية لا تسمح بدخول الشاحنات الإيرانية المحملة بالبضائع.
ونقلت وكالة إيرانية عن تجريشي، قوله، إن "طهران تخسر مكانتها الاقتصادية في بغداد"، مبينا ان "السعودية باتت تحل محلها".
واتهم المسؤول الإيراني بغداد بعدم التعامل بشفافية في علاقاتها التجارية مع طهران، قائلاً إن "منع الشاحنات الإيرانية زاد من تكلفة التجارة بالنسبة للتجار الإيرانيين".
كما انتقد تجريشي "الإنفاق العسكري في العراق بينما منافع العراق الاقتصادية أصبحت من نصيب السعودية"، على حد تعبيره.
وكانت الحكومة العراقية قد زادت الرسوم الكمركية على البضائع المستوردة من إيران منذ عامين، وأدى هذا القرار إلى انخفاض تصدير البضائع من إيران إلى العراق.
واعتبر تجريشي أن "الاتفاق بين المملكة العربية السعودية والعراق حول خفض الرسوم الكمركية أدى إلى فقدان السوق العراقية بالنسبة للشركات الإيرانية".
وقال رئيس هيئة صناعة وتجارة الشباب الإيرانية إن "المملكة العربية السعودية هي من تؤمّن حالياً حاجات العراق من السمنت بعدما كانت إيران تفعل ذلك وقد توقف بسبب ارتفاع التكاليف الكمركية".
يذكر أنه في السابق كانت إيران واحدة من الموردين الرئيسين للسمنت في العراق، حيث قال أمين جمعية صناعة السمنت الإيرانية عبد الرضا شيخان، العام الماضي، إنه تجري مشاورات لإزالة قيود الاستيراد على السمنت من إيران للعراق، وسيتم حل هذه المشكلة قريباً.
من جهته، طالب رئيس هيئة صناعة وتجارة الشباب الإيرانية رضا أميدوار تجريشي، وزارة خارجية بلاده بالتواصل مع العراق لحل هذه المشاكل وقال إن "سياسات العراق التجارية مع إيران باتت تشكل خسائر كبيرة للتجار الايرانيين".

*********

برلمان الاقليم يفشل في عقد جلسة للمرة الثالثة بسبب قانون التقاعد الجديد
بغداد – طريق الشعب
أجل برلمان اقليم كردستان، امس الاثنين، عقد جلسته المخصصة لمناقشة قانون التقاعد الجديد ورواتب حراس المقرات الحكومية.
وقالت نائبة رئيس كتلة الاتحاد الاسلامي الكردستاني في برلمان اقليم كردستان بهار عبد الرحمن، لوكالة "الغد برس"، ان "جلسة البرلمان التي كان من المقرر عقدها (امس) تأجلت بسبب بعض الكتل السياسية".
واوضحت ان "جدول اعمال جلسة (امس) كان يتضمن مناقشة قانون التقاعد الجديد، وقضية رواتب حراس المقرات والدوائر الحكومية التابعين لوزارة الداخلية".
وعزت اسباب التأجيل الى ان "بعض الكتل كانت وراء تأجيل الجلسة لأن تمرير قانون التقاعد لا يصب في مصلحتها".
وبينت عبد الرحمن ان "الاصلاحات في القانون الجديد ستمنع الدرجات الخاصة والفضائيين من الاستفادة من هذا القانون لان احزاب السلطة اذا ما سمحت بتمرير القانون ستخسر الكثير من المؤيدين لها في الانتخابات المقبلة".
واكدت انه "طوال السنوات الماضية كان هنالك الكثير من الملاحظات حول قانون التقاعد القديم من قبل كتلة الاتحاد الاسلامي".
وتابعت "كان من المفترض مناقشة قضية رواتب حراس المقرات والدوائر الحكومية التابعين للوزارة الداخلية ايضا لان الحكومة لم تشملهم بتخفيض نسبة الادخار البالغة من 10في المائة الى 30في المائة كباقي موظفي الاقليم، وبقيت رواتبهم تدخر بنسبة 65 في المائة ولا نعرف ما اسباب عدم شمولهم بالادخار الجديد".
وكانت سكرتيرة برلمان اقليم كردستان بيكرد طالباني، قد اعلنت الاسبوع الماضي ان البرلمان سيعقد جلسته امس الاثنين واستضافة حكومة الاقليم لمناقشة قانون التقاعد الجديد، الا ان الجلسة تأجلت للمرة الثالثة.

************

انخفاض معدل التضخم الشهري والسنوي لآذار الماضي
المركزي يحدد اوصاف الاوراق النقدية "الباطلة"
ويدعو المواطنين الى تسليمها
بغداد – طريق الشعب
حدد البنك المركزي العراقي، امس الاثنين، شروط الاوراق النقدية غير الصالحة للتداول والتي يتم تعويضها بعد ايداعها في البنك، فيما أعلنت وزارة التخطيط، انخفاض معدل التضخم الشهري والسنوي لشهر آذار الماضي.

الاوراق التالفة

وقال البنك المركزي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الاوراق النقدية تعد غير صالحة للتداول اذا انطبقت عليها احد الاوصاف ويعوض حاملها بكامل قيمتها فور تقديمها الى المصارف الحكومية والاهلية وفروعها ويتم ايداعها في البنك المركزي ويقيد ما يقابلها في حساباتهم". وبين البنك ان "من شروط الاوراق النقدية غير الصالحة للتداول هي اذا كانت الاوراق النقدية متهرئة او متضررة على الرغم من عدم تمزقها وعدم فقدان جزء منها، اضافة الى تضرر الورقة نتيجة تعرضها الى الماء"، مبينة ان "الورقة النقدية ستكون غير صالحة في حالة كانت الورقة النقدية متكونة من جزأين " مختلفة الارقام". واشار البنك الى ان "الشروط الاخرى هو ان تكون الورقة النقدية مثبتة بشريط لاصق شفاف او اكثر على طولها او عرضها، او اذا كانت الورقة النقدية قطعت في اكثر من زاوية او تم قرضها"، مشيرة الى ان "الشروط الاخرى هي اذا احتوت على اختام او كتابات لا تؤثر على مظهرها الخارجي، او اذا فقدت الورقة النقدية 50في المائة من مساحتها". ولفت البنك ان "من الشروط الاخرى ايضا اذا التصق بالورقة النقدية مواد غريبة واثرت على معالمها كالأحبار والاصباغ والأصماغ او الدهون والزيوت، اضافة الى اذا كانت الورقة النقدية مثقبة بثقب او اكثر وبصورة عشوائية".
يذكر ان الاوراق النقدية المتداولة حاليا في الاسواق المحلية تعرضت الى التلف والتمزيق بدون وجود اي اوراق نقدية جديدة.

انخفاض معدل التضخم

وفي موضوع اخر، ذي صلة، قال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الجهاز المركزي للإحصاء التابع لوزارة التخطيط أنجز تقرير التضخم السنوي والشهري لشهر آذار الماضي 2018 على أساس جمع البيانات ميدانيا عن أسعار السلع والخدمات المكونة لسلة المستهلك من عينة مختارة من منافذ البيع في محافظات العراق كافة"، مبينا أن "هذه المعدلات تحتسب من السلع والخدمات التي تشمل الغذائية والإيجار والنقل والاتصالات والصحة والتعليم وغيرها مما يقتنيه المستهلك".
وأضاف الهنداوي، أن "مؤشرات التضخم الشهري لشهر اذار شهدت انخفاضا بنسبة 0,3في المائة مقارنة مع شهر شباط الذي سبقه"، مشيرا الى ان "الانخفاض جاء نتيجة انخفاض قسم التبغ والنقل بنسبة 0,2في المائة، وقسم السكن بنسبة 1في المائة وقسم الاتصال بنسبة 0,3في المائة وقسم المطاعم بنسبة 0,1في المائة".
واشار الهنداوي ان "التضخم السنوي انخفض هو الاخر بالمقارنة مع شهر اذار من العام الماضي 2017 بنسبة 0,8في المائة"، مضيفاً أن "أسباب انخفاض معدل التضخم السنوي تعود إلى انخفاض أغلب الأقسام، فيما حافظت بعضها على نفس المعدلات السابقة".
وأعلن الجهاز المركز للإحصاء وتكنولوجيا المعلومات، خلال كانون الثاني 2012، أنه باشر باستخدام المكننة في جمع الأسعار المختلفة وبأوقات زمنية محددة بدلاً من الاستمارة الورقية المعمول بها سابقاً، مؤكداً أن ذلك سيسهم في سرعة جمع الأسعار ودقتها، وتصحيح احتسابها في حال وجود أخطاء.

**********


ص 3

اعداد قاعدة بيانات خاصة بالخريجين الاوائل الثلاثة غير المعينين

بغداد – طريق الشعب
وجهت وزارة التعليم العالي، أمس، الجامعات كافة باعداد قاعدة بيانات خاصة بالخريجين الاوائل الثلاثة على الاقسام العلمية والانسانية غير المعينين فقط. وذكر المكتب الاعلامي لوزير التعليم، عبد الرزاق العيسى، في بيان تلقت "الغد برس" نسخة منه، ان "الوزارة وجهت الجامعات كافة باعداد قاعدة بيانات خاصة بالخريجين الاوائل الثلاثة على الاقسام العلمية والانسانية غير المعينين فقط ليتسنى للوزارة تعيينهم في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة التعليم العالي ووفق القوانين النافذة". وكان مجلس النواب، قد صوّت في9 أيار الماضي، على قانون تشغيل الخريجين الاوائل في الكليات، حيث يعد تشريع هذا القانون هو تكريم للجهد الاستثنائي المبذول من قبل الطلبة الاوائل ودعم للحركة العلمية في العراق وكسبيل للارتقاء بالوظيفة العامة شرعت أحكام هذا القانون.

***********

هزة ارضية تضرب اربيل

بغداد – طريق الشعب
اعلن قسم الرصد الزلزالي التابع ل‍هيئة الانواء الجوية، أمس، عن تسجيل هزة ارضية بقوة 4,4 على مقياس ريختر ضربت اربيل، مبينا ان اهالي اربيل والسليمانية شعروا بالهزة.
وقال القسم في بيان تلقت "طريق الشعب، نسخة منه ان "مراصدنا الزلزالية سجلت صباح أمس حدوث هزة ارضية مركزها في اربيل"، مبينا ان "قوة الهزة تبعد 17كم غرب دوكان في السليمانية".
واضاف ان "قوة الهزة تبلغ 4,4 درجات على مقياس ريختر"، مشيرا الى ان "المواطنين في اربيل والسليمانية والمناطق المحيطة شعروا بالهزة". واكد القسم انه "لم يرد حصول اضرار مادية"، داعيا المواطنين الى "الالتزام بالوصايا الزلزالية وعدم الاستماع للاشاعات والاخبار الكاذبة".

***********

مهمات كبيرة تنتظر التحالف في ميادين السياسة والاقتصاد والامن والثقافة
شيوعيو البصرة والنجف والمثنى يطلقون الحملة الدعائية لتحالف سائرون
متابعة – طريق الشعب
أطلق الشيوعيون في محافظات، البصرة والنجف والمثنى، الحملة الدعائية لتحالف سائرون، مبينين ان مهمات كبيرة في ميادين السياسة والاقتصاد والامن والثقافة تنتظر التحالف.
وقال مراسل "طريق الشعب" أحمد ستار العكيلي، ان "اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة اقامت، عصر يوم السبت، حفلا بمناسبة بدء الاعلان الرسمي لتحالف سائرون"، مشيرا الى ان "الحفل اقيم على قاعة الشهيد هندال وحضره حشد من الرفيقات والرفاق واصدقائهم".

الخلاص من المحاصصة

واضاف، ان "الحفل افتتح بالوقوف لسماع النشيد الوطني وبعدها الوقوف دقيقة صمت حداداً على ارواح شهداء الحزب والعراق، فيما دعا عريف الحفل مرشح الحزب ضمن تحالف سائرون في البصرة الرفيق توفيق مجيد الشاهين الى القاء كلمته".
وتابع، ان المرشح عن الحزب الشيوعي بالتسلسل 5 ضمن القائمة ابدى فرحة وسعادة كبيرتين لشروعه مع رفاقه بحملتنا الدعائية والإعلامية للترويج لتحالفنا الانتخابي "سائرون"، وتعريف الجماهير به، من أجل حثهم على التصويت لقائمتنا رقم 156".
واكمل، ان "التحالف أمامه مهمات كبيرة في الميادين كافة سياسية، اقتصادية، امنية، اجتماعية، ثقافية واعلامية، بهدف الخلاص من نهج المحاصصة الطائفية والفساد واعادة بناء الدولة على أسس المواطنة والعدالة الاجتماعية ودفع عجلة التقدم والنمو الى الامام بما يحقق الرفاه والعيش الكريم لابناء شعبنا".
ودعا، "جميع الرفيقات والرفاق والأصدقاء الى التعاون والتنسيق من أجل الوصول إلى تحقيق طموح حزبنا المشروع في اعتلاء مركز صنع القرار خدمة لشعبنا".
وبحسب مراسلنا، بعدها انطلق الحفل الفني للقائمة، بدءأ بالقصائد التي قرأها الشعراء، أحمد جاسم، فراس جمعة، سالم الجميلي، جلال عباس، عبد الحسين حسن، فيما قدم الفنان نجم مشاري وصلات غنائية نالت استحسان الجمهور.
وختم بأن "منظمة الجنينة للحزب الشيوعي في البصرة ساهمت في تقدم فرقة الخيزران، والتي قدمت عرضا استعراضيا بعنوان "كلنا العراق" من اخراج رعد الغريب واشراف الشاعر علي العضب".
أهمية المشاركة

وفي محافظة النجف، دشنت محلية الحزب الشيوعي الحملة الدعائية بحفل بهيج اقيم على قاعة كوفان في الكوفة، حضره عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي الرفيق صبحي الجميلي.
وقال مراسلنا في المحافظة، احمد عباس، ان "الحفل انطلق بالنشيد الوطني والترحيب بالحضور ثم الوقوف دقيقة صمت حدادا على ارواح شهداء الحزب والوطن".
واضاف، ان "مرشحة الحزب الرفيقة سهاد احمد صبحي الخطيب القت كلمة بالمناسبة، اكدت فيها على اهمية المشاركة في الانتخابات باتجاه تغيير موازين القوى لصالح الشعب والوطن ووضع حد لمحنة العراق".
واشار الى ان الرفيق صبحي الجميلي القى كلمة قال فيها، ان "تحالف سائرون كتحالف من طراز جديد انبثق من قلب المجتمع وحركة الاحتجاج الشعبي لتحقيق أهدافه بشكل اساسي في الخلاص من نظام المحاصصة الطائفية السياسية وتعزيز الطابع المدني والديمقراطي للدولة".
وكان للشعراء موفق محمد ونوفل الصافي مشاركة مميزة من خلال قصائدهم، بعدها اختتم الحفل بأناشيد للحزب واغاني جميلة من اداء الفنان جعفر حمزة.

تنسيق ومشاورات مع احزاب سائرون

وفي محافظة المثنى، واكبت "طريق الشعب" عبر مراسلها، عبدالحسين ناصر السماوي، انطلاق الحملة الدعائية لتحالف سائرون، والتقت بسكرتير لجنة الانتخابات يحيى طربال، والذي تحدث عن برنامج الحملة الدعائية، مشيرا الى انه "أعد مسبقا من أجل نجاح حملتنا في جميع الأقضية والنواحي في المثنى".
وبين انه "في اليوم الأول من هذه الحملة توزع جميع الرفاق على شكل مجاميع وكل مجموعة كلفت بمهمة خاصة بها"، لافتا الى ان "رفاقنا في السماوة قاموا بتوزيع المئات من البطاقات التعريفية لمرشحي الحزب الشيوعي ضمن تحالف سائرون، وهم كل من الدكتور عدنان عباس عبود بالتسلسل 6 والمرشحة منار عمران عباس العبدلي بالتسلسل 8، وكذلك في قضاءي الخضر والرميثة".
وأوضح طربال، ان "هناك تنسيقا ومشاورات مع الاحزاب المؤتلفة ضمن تحالف "سائرون" ونعمل سويا معهم"، مبينا انه "سنقوم في الأيام القادمة بزيارات متعددة للقرى وأرياف المثنى وسنواصل حملتنا بتعليق صور مرشحي الحزب في مركز المدينة السماوة واقضية المحافظة".

**********

مرشح الكرد الفيلية فاضل المندلاوي
يلتقي مجموعة من وجهاء العزيزية
العزيزية – طريق الشعب
التقى الدكتور فاضل عباس المندلاوي مرشح كوتا الكرد الفيلية في محافظة واسط، في 14 نيسان الجاري، وفي مضيف الحاج محسن على اللبان، مع مجموعة من وجهاء مدينة العزيزية.
وتحدث المندلاوي عن ضرورة بناء دولة مواطنة ومؤسسات ديمقراطية تعتمد العدالة الاجتماعية، وتحقق الخدمات الاساسية، وتكافؤ الفرص بين المواطنين، بعيدا عن الهويات الفرعية.
وركز المندلاوي على معاناة الكرد الفيلية، وسعيهم الدؤوب الى الحصول على حقوقهم المشروعة، والمشاركة الجدية في بناء عراق يتسع لجميع مواطنيه.
وشمل الحديث الواقع الصعب الذي يعيشه القضاء، وامكانية المساهمة الجدية في تطوير المرافق العامة، وتوفير حاجات الناس الاساسية، متعهدا للحضور ببذل كل ما يستطيع ليكون ممثلا حقيقيا لناخبيه.
ومن جانبهم عبر الحضور عن ارتياحهم لما دار في اللقاء متمنين للمندلاوي النجاح في مهمته.

***********

الدكتور علي ابراهيم في ناحية القاسم
بابل- محمد علي محيي الدين
زار الدكتور علي ابراهيم مرشح الحزب الشيوعي العراقي ضمن تحالف "سائرون" في محافظة بابل جمعا من ابناء مدنية القاسم جنوبي المحافظة، متحدثا عن البرنامج الانتخابي للتحالف وخططه لبناء البلد والنهوض بواقعه.
وتطرق الدكتور في الحديث الى الفساد الذي نخر الدولة العراقية، وكيفية القضاء عليه من خلال بناء الدولة المدنية القائمة على العدالة الاجتماعية والهوية الوطنية لا على الهوية الحزبية او الطائفية.
وأجاب الدكتور على جميع التساؤلات التي طرحها الحاضرون من ابناء المدينة بخصوص تحالف سائرون ورؤيته في بناء البلد والقضاء على الفساد وإصلاح النظام السياسي، كما عقد ندوة جماهيرية في قرية "العتايج" في محافظة بابل، اوضح خلالها برنامجه الانتخابي والاستعداد للمرحلة القادمة واجاب عن تساؤلات الحاضرين بخصوص القائمة ودور التحالف في تغير الخارطة السياسية الحالية.
واكد على ضرورة اتحاد الجماهير من اجل صعود هذه القائمة لأنها الطريق لتنفيذ الخدمات الضرورية للمجتمع بصورة عامة.
وفي السياق ذاته عقد ندوة في قرية "أبو سميج" في قضاء القاسم تحدث خلالها لجمع من المزارعين عن التحالف وأهدافه وبرامجه مركزا على البرنامج الزراعي الذي وضعه التحالف للارتقاء بالزراعة والصناعة وأهميتها في انعاش الاقتصاد الوطني والسعي الدائب لإزالة الفوارق بين المدينة والريف في الجوانب الحياتية المختلفة.

**********

تعليمات جديدة بشأن الخريجين الاوائل
بغداد - طريق الشعب
وجهت وزارة التعليم العالي، امس الاثنين، الجامعات كافة باعداد قاعدة بيانات خاصة بالخريجين الاوائل الثلاثة على الاقسام العلمية والانسانية غير المعينين فقط.ليتسنى للوزارة تعيينهم في الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة التعليم العالي ووفق القوانين النافذة”.وكان مجلس النواب، قد صوّت في9 أيار الماضي، على قانون تشغيل الخريجين الاوائل في الكليات، حيث يعد تشريع هذا القانون تكريماً للجهد الاستثنائي المبذول من قبل الطلبة الاوائل ودعماً للحركة العلمية في العراق. وكسبيل للارتقاء بالوظيفة العامة شرعت أحكام هذا القانون.واكد عضو اللجنة القانونية البرلمانية صادق اللبان، مؤخرا، على اهمية اقرار قانون مجلس الخدمة الاتحادي للقضاء على الفساد في ملف التعيينات الحكومية.وقال اللبان في تصريح صحافي ان من اهم ما طالبنا به هيئة الرئاسة للحد من الفساد في الدرجات الوظيفية هو تشكيل مجلس الخدمة الاتحادي ،وفيما شدد على ضرورة ادراجه في جدول اعمال الجلسة المقبلة لمجلس النواب ، دعا اعضاء مجلس النواب الى التصويت عليه للحد من الفساد الذي يمارسه بعض النواب والمسؤولين “.

**********

معصوم يعود الى بغداد بعد المشاركة
في القمة العربية بالسعودية
بغداد – طريق الشعب
عاد رئيس الجمهورية فؤاد معصوم، في ساعة متأخرة من مساء الأحد، إلى بغداد بعد حضوره مؤتمر القمة العربية التاسعة والعشرين الذي اختتم أعماله في مدينة الظهران بالسعودية.
وكان معصوم قد اجتمع على هامش مؤتمر القمة العربية في الظهران مع كل من ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود والرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد.
من جانبه، شدد ملك السعودية، سلمان بن عبد العزيز آل سعود، على عمق العلاقات بين بلاده والعراق.
وذكر بيان لرئاسة الجمهورية تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "رئيس الجمهورية فؤاد معصوم التقى بعد ظهر الأحد، الملك سلمان وبحث معه القضايا ذات الاهتمام المشترك وسبل تطوير العلاقات بين البلدين الشقيقين".
وأضاف البيان "كما أكد اللقاء الذي جرى على هامش أعمال مؤتمر القمة العربية التاسعة والعشرين الذي انعقد في مدينة الظهران بالسعودية ضرورة تعزيز التعاون الثنائي من اجل إحلال السلام والعمل المشترك من اجل تطور بلدان المنطقة".
وفيما أكد معصوم رغبة العراق بتمتين علاقاته التاريخية الأخوية مع السعودية وثمن حرصها على وحدة وسلامة العراق، شدد الملك سلمان على عمق الروابط والمصالح المشتركة بين البلدين مجددا تهانيه للشعب العراقي بالانتصار على الإرهاب وتحقيق طموحاته بالازدهار والتقدم لكل أبنائه معربا عن استعداد بلاده لدعم العراق في كافة المجالات.
وحضر اللقاء من الجانب العراقي، وزير الخارجية إبراهيم الجعفري، ووزير التخطيط سلمان الجميلي وعدد من مستشاري رئاسة الجمهورية.

*************

العدل تكرر مطالبتها مجلس النواب بإكمال تشريع قانون إصلاح النزلاء
بغداد – طريق الشعب
جددت وزارة العدل، أمس، مطالبتها لمجلس النواب باكمال تشريع قانون اصلاح النزلاء الخاص بدائرة الاصلاح العراقية.
وذكر بيان لاعلام وزارة العدل، ان "الوزارة وجهت هذا الطلب الى مجلس النواب حرصاً منها على تعديل وتطوير القوانين الخاصة بادارة مؤسسات الدولة لضمان حقوق العاملين فيها وسلامة ادارتها بالشكل الصحيح ومواكبة التطورات الحاصلة في طبيعة عملها".
واضاف، ان "القانون المذكور وبجهد من الوزارة وكذلك دائرة الاصلاح العراقية تتضمن العديد من التعديلات التي تصب في مصلحة تطوير العمل ورعاية الكوادر العاملة بالدائرة في مختلف العناوين الوظيفية فيها".
الجدير بالذكر ان وزير العدل حيدر الزاملي، ومدير عام دائرة الاصلاح، قد عقدا في السابق اجتماعات عدة بهذا الخصوص مع اللجنة القانونية البرلمانية ولجنة حقوق الانسان البرلمانية وكذلك مع عدد من اللجان ذات الاختصاص لغرض اكمال تشريع هذا القانون.

***********

إدراج شركة وعراقييْن يمولون داعش
على قائمة عقوبات الأمم المتحدة‎
بغداد – طريق الشعب
أعلن مسؤول أمني عراقي، أمس، أن الحكومة العراقية نجحت في إدراج أفراد وكيانات عراقية يمولون تنظيم داعش ضمن قائمة عقوبات الأمم المتحدة تمهيدًا لتجميد أصولهم المالية.
وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن هويته، إن "لجنة مجلس الأمن للجزاءات الدولية بشأن تنظيمي داعش والقاعدة وافقت على إضافة شركة وشخصين عراقيين إلى قائمة عقوبات الأمم المتحدة للأفراد والكيانات الخاصة لتجميد الأصول المالية".
وذكرت وكالة اماراتية ان "القائمة المذكورة ادرجت فيها شركة الكوثر للتوسط المالي، ومالكها عمر محمد رحيم الكبسي، إضافة الى سالم مصطفى محمد المنصور المعروف بسالم العفري، وفق المصدر نفسه".
ونقلت الوكالة عن الخبير الأمني هشام الهاشمي قوله إن "الشخصين قُتلا خلال المعارك ضد المسلحين في العراق العام 2016".
وأشار المسؤول العراقي إلى أن "القرار صدر بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة ومن خلال جهد حكومي عراقي مستمر لتجريم كل قادة وعناصر عصابات داعش الارهابية والجهات والشركات والأشخاص الممولين لها".

*********

ص4
صدامات بين المتظاهرين والشرطة جنوبي فرنسا

باريس - وكالات
اعتقلت الشرطة الفرنسية 51 شخصاً في مدينة مونبيلييه جنوبي البلاد خلال صدامات مع المتظاهرين في حملة نظمها الطلاب للحصول على عدد أكبر من المقاعد الجامعية. وأكد المنظمون أن عدد المشاركين تجاوز ألألفي شخص، حسب وكالة "فرانس برس". وأشارت "فرانس برس" إلى أن نحو مئتي ملثم واجهوا أفراد الشرطة الذين انتشروا بأعداد كبيرة بعد ظهر أمس السبت في شوارع مونبيلييه.
وأضافت أن المحتجين رددوا هتافات بينها "الشرطة الوطنية ميليشيا العاصمة!" مطالبين "بالمزيد من المقاعد الدراسية" في الجامعات.
ولفتت إلى أن المحتجين رشقوا رجال الشرطة بالقنابل الدخانية، وأن قوات الأمن ردت بالغاز المسيل للدموع، وقطعت الطريق على المتظاهرين ومنعتهم من الاستمرار في مسيرتهم.
*********
قتيلان وإصابات في غارات للتحالف العربي غربي صنعاء

صنعاء - وكالات
أفاد مصدر صحفي في صنعاء نقلا عن مصدر أمني، بمقتل امرأتين وإصابة 5 أخريات وطفل في غارات لطيران التحالف العربي على مديرية مناخة غربي العاصمة اليمنية صنعاء.
بدورها نقلت وكالة "سبأ" التابعة للحوثيين عن مصدر محلي قوله إن "التحالف شن اليوم سلسلة غارات على حصن المسار بمديرية مناخة، وأسفرت عن مقتل امرأتين ورجل وإصابة طفل".
وأضاف المصدر أن "الطيران استهدف أيضا بخمس غارات شبكات الاتصالات في جبل مسار بالمديرية ذاتها"، لافتا إلى أن تحليق طيران التحالف لا يزال مستمرا.
********
دعوات لتفعيل مفاوضات جنيف حول سوريا
الفريق الدولي يدخل "دوما" اليوم للتحقق من استخدام السلاح الكيميائي
دمشق - وكالات
بحثت منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، أمس، أداء بعثتها للتحقيق في استخدام السلاح الكيميائي المزعوم في مدينة دوما في ريف دمشق، وذلك غداة وصول فريق من خبرائها إلى دمشق لتقصي الحقائق.
ووصلت بعثة المنظمة إلى سوريا في الـ14 من الشهر الحالي وعقدت اجتماعات مكثفة مع الجهات الأمنية والحكومية السورية.
ومن المقرر أن يدخل خبراء المنظمة اليوم إلى مدينة دوما للتحقيق في مزاعم استخدام السلاح الكيميائي ضد المدنيين هناك.
وأشارت مصادر مطلعة إلى أنه من المفترض أن ينتهي عمل الفريق الدولي قبل غد الأربعاء بتقديمه تقريرا للأمم المتحدة قبل مغادرة دمشق.
وأوضح مصدر عسكري روسي أن الخبراء يعتزمون التحري عن هجوم دوما المزعوم، الذي أعلن عنه في 7 نيسان، وأخذ العينات من مكان الاعتداء المفترض وتحليلها في مختبرات المنظمة.
وشنت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا عدوانا صاروخيا ثلاثيا على سوريا فجر السبت الماضي، استهدف عددا من المواقع المدنية والعسكرية، بحجة تدمير ما وصفته بمنشآت تابعة لبرنامج تطوير الأسلحة الكيميائية السورية.
وأكدت موسكو ودمشق أن الدفاعات الجوية السورية تصدت للهجوم وتمكنت من إسقاط 71 صاروخا معاديا من 103.
في الأثناء، قالت المتحدثة باسم الخارجية الصينية هوا تشونينغ، إن استخدام مبدأ "مذنب ما لم يثبت العكس" لتبرير القوة العسكرية ضرب من انعدام الإحساس بالمسؤولية.
وأضافت في مؤتمر صحفي، أمس: لاحظنا أن مسؤولين بارزين في الدول الثلاث المعتدية على سوريا، أعلنوا أنه "من المرجح أن الحكومة السورية استخدمت السلاح الكيميائي" وأضافوا، أنهم "يبحثون حاليا عن أدلة على ذلك".
وتابعت الدبلوماسية الصينية: "نعتقد، أن الافتراض المسبق لجريمة ترتكبها دولة ذات سيادة بهدف ضربها، تصرف عديم المسؤولية".
وشددت على ضرورة "تحقيق المجتمع الدولي، وبصورة عادلة في حادث الاستخدام المفترض للسلاح الكيميائي في سوريا وأن تكون نتائج التحقيق نزيهة قبل إطلاق الاستنتاجات مهما كانت".
من جهتها، دعت رئيسة الدبلوماسية الأوروبية فيدريكا موغيريني، إلى تفعيل مفاوضات جنيف حول سوريا، ورجحت عدم فرض الاتحاد الأوروبي عقوبات جديدة على إيران.
تصريحات موغيريني جاءت قبيل اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي في بروكسل، تتصدر أجندته أزمة سوريا والملف الإيراني، إضافة إلى تداعيات قضية سكريبال.
من جهة اخرى، دعا الاتحاد الأوروبي، أمس، روسيا وإيران الى استخدام نفوذهما على الحكومة السورية لمنعها من أي استخدام آخر للأسلحة الكيماوية.
وقال الاتحاد الأوروبي في تصريحات لاجتماع لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية اطلعت عليها رويترز "الاتحاد الأوروبي يدعو جميع الدول، خاصة روسيا وإيران، الى استخدام نفوذها لمنع أي استخدام آخر للأسلحة الكيماوية، خاصة من جانب النظام السوري".
********
لافروف: العلاقات بين موسكو والغرب أسوأ مما كانت عليه أيام الحرب الباردة
موسكو-طريق الشعب
كشف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، أن روسيا والغرب واجها موقفا صعبا، أسوأ مما كان إبان الحرب الباردة، بسبب نقص قنوات الاتصال بين الجانبين، خلال الأزمة الأخيرة في سوريا.
ونفى لافروف، في مقابلة متلفزة، أي تدخل أو تلاعب بالأدلة في موقع الهجوم الكيمياوي المزعوم في دوما، بالغوطة الشرقية بالقرب من دمشق، والذي كان سببا في هجوم أمريكي بريطاني فرنسي مشترك على منشآت سورية، يوم السبت الماضي.
وقال وزير الخارجية الروسي: "أستطيع أن أؤكد أن روسيا لم تعبث بالموقع".
وجاء حوار لافروف مع برنامج "هارد توك" على قناة بي بي سي، في الوقت الذي تعقد فيه منظمة حظر الأسلحة الكيمياوية اجتماعا طارئا لبحث الموقف في سوريا.
ولم يتمكن مفتشو الوكالة الذين توجهوا إلى سوريا من دخول موقع الهجوم المزعوم في دوما حتى الآن، بحسب المنظمة.
وشدد وزير الخارجية الروسي على عدم وجود أي هجوم كيمياوي في سوريا بدوما في السابع من نيسان الماضي.
وأضاف: "لا يمكنني أن أكون غير مهذب مع رؤساء الدول الأخرى، لكنك نقلت عن قادة فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، وأتحدث بصراحة، كل الأدلة التي اقتبستها كانت تستند إلى تقارير وسائل الإعلام ووسائل التواصل الاجتماعي". وأوضح لافروف أن هذا الهجوم لم يحدث، وقال"ما حدث كان مسرحية مدبرة".
كما أثار وزير الخارجية الروسي تساؤلا عن الأسباب التي دفعت الولايات المتحدة وحلفاءها لشن ضربات جوية على سوريا قبل اليوم المقرر لوصول المفتشين الدوليين لموقع الهجوم المزعوم.
وعن تلك الهجمات الجوية كرر لافروف التأكيدات الروسية السابقة بأن ثلثي الصواريخ التي أطلقها المهاجمون، أكثر من 100 صاروخ، فشلت في ضرب أهدافها وتم إسقاطها.
********
محادثات رفيعة المستوى بين الكوريتين الأسبوع الجاري
سول - وكالات
من المقرر أن تعقد الكوريتان الشمالية والجنوبية محادثات رفيعة المستوى هذا الأسبوع، للاتفاق على جدول الأعمال الرئيسي للقمة المرتقبة بين زعيمي البلدين.
وقال خبراء إن قمة الكوريتين المقررة في 27 من الشهر الجاري بحاجة إلى الاتفاق على طرق لتخفيف التوترات العسكرية، مشيرين إلى أنه يتعين على البلدين حل القضايا الإنسانية، ومن ضمنها قضية أفراد الأسر المشتتة منذ الحرب الكورية وقضية كوريين جنوبيين محتجزين لدى الشمال.
وتشمل المجالات المحتملة للنقاش عقد محادثات عسكرية بصورة دورية والحد من التوترات العسكرية على الحدود.
وفي حال عقد القمة، ستكون الثالثة من نوعها بين الكوريتين بعد قمتي عامي 2000 و2007، كما أن كيم جون أون سيكون أول زعيم كوري شمالي يعبر الحدود المتوترة بين البلدين منذ الحرب الكورية 1950.
وسيتبع القمة القادمة عقد لقاء قمة آخر بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وكيم في ايار كأقرب موعد.
يشار إلى أن الكوريتين لا زالتا في حالة حرب من الناحية الفنية مع انتهاء الحرب الكورية بهدنة، وليس بمعاهدة سلام. كما أن المنطقة منزوعة السلاح (DMZ) التي تقسم شبه الجزيرة هي شريط بعرض 4 كيلومترات من الأراضي الوعرة التي تمتد من الساحل إلى الساحل وتعد واحدة من أكثر المناطق تحصينا في العالم.
**********
الصين تنشئ محطات نووية صغيرة
في إيران
طهران - وكالات
أعلن رئيس اللجنة النووية في مجلس الشورى الإسلامي، مجتبى ذو النور، أن الصين وافقت على اقتراح بإنشاء محطات نووية صغيرة في إيران.
وأشار ذو النور، في تصريحات خاصة لوكالة "مهر" الإيرانية، إلى الاجتماع الأخير للتعاون النووي بين إيران والصين، الذي شارك فيه عدد من نواب مجلس الشورى، قائلا إن "هذا الاجتماع عقد باستضافة الصين ومشاركة دول مجموعة 5+1، وكان اجتماعا عالي المستوى، قدم فيه الجانبان وجهات نظرهم". وتطرق إلى الزيارة التفقدية للمحطات النووية في الصين، مضيفا: "محادثات جرت بخصوص التعاون المتبادل وإنشاء محطات نووية صغيرة في إيران من قبل الصين".
وأضاف أن "هذا الاقتراح حظي بترحيب الصينيين، وتقرر متابعة هذه القضية على الأصعدة الأخرى".
وتابع: "في الوقت الحاضر فان روسيا فقط تتعاون مع إيران في مجال بناء المحطات النووية، معربا عن أمله في الاستفادة من إمكانيات الصين لانشاء محطات نووية جديدة".
**********
تونس: بدء الحملة الدعائية للانتخابات البلدية وسط انتقادات للبرلمان
تونس - وكالات
بدأ أكثر من ألفي مرشح للانتخابات البلدية في تونس حملتهم الدعائية رسميا، وسط انتقادات للبرلمان بسبب تعطيله المصادقة على القانون المنظم لعمل البلديات. وتعد الانتخابات البلدية المقررة في 6 أيار المقبل، الأولى من نوعها منذ ثورة 2011.
انطلقت الحملة الدعائية للمترشحين لخوض الانتخابات البلدية في تونس السبت الماضي، وسط انتقادات من منظمات غير حكومية، تتهم البرلمان بتعطيل المصادقة على قانون البلديات.
وكانت الهيئة العليا للانتخابات قد أعلنت في وقت سابق من الشهر الجاري، القائمة النهائية للمترشحين والتي بلغ عددهم 2074 مرشحا. وتعد تلك الانتخابات البلدية الأولى منذ ثورة 2011، ويسمح بمشاركة عناصر الجيش والشرطة فيها. وانتقدت منظمة تونسية غير حكومية الخميس الماضي، ما قالت إنه "تعطيل" حاصل في البرلمان في المصادقة على القانون المنظم لعمل البلديات ووصفته بـ"الممنهج والمقصود"قبل أقل من شهر على الانتخابات البلدية. وقالت رئيسة الجمعية التونسية من أجل نزاهة وديمقراطية الانتخابات، ليلى الشرايبي، "نعبر عن قلقنا إزاء التعطيل الحاصل في استكمال المصادقة على مجلة الجماعات المحلية". وتابعت رئيسة جمعية "عتيد" المتخصصة في مراقبة الانتخابات، خلال مؤتمر صحفي "ننبه من التداعيات السلبية لهذا البطء على العملية الانتخابية ونعتبر أن هذا التعطيل ممنهج ومقصود".
وبررت الشرايبي ذلك بوجود "تخوف من بعض الكتل البرلمانية في التفويت في السلطة للجهات، كما أن بعض الأحزاب تفضل تأجيل المصادقة على القانون إلى حين اتضاح الرؤية السياسية انطلاقا من ما ستفرزه نتائج الانتخابات البلدية".
********
اشارا الى ان الاقتصاد العالمي تغير بشكل جذري
الصين واليابان تتعهدان باطلاق العلاقات بينهما "من نقطة جديدة"
بكين - وكالات
تعهدت الصين واليابان، البلدان الاسيويان المتنافسان اقتصادياً، أمس، بإعادة إطلاق العلاقات بينهما "من نقطة جديدة"، وبتعاون وثيق وسط تحركات دبلوماسية حول تهديد كوريا الشمالية والتوترات التجارية العالمية.
ورحب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بضيفه وزير الخارجية الصيني وانغ يي الذي يقوم بزيارة الى اليابان مدتها ثلاثة أيام، ودعا الى تحسين العلاقات بين البلدين وقال أن عليهما العمل معاً في مسألة كوريا الشمالية.
وقال آبي انه سيزور الولايات المتحدة لاجراء محادثات مع الرئيس الامريكي دونالد ترامب للسعي "الى نزع الاسلحة النووية بشكل كامل لا رجوع عنه" في كوريا الشمالية، وأضاف "نريد ان نتعاون مع الصين".
وتابع آبي "نأمل في تطوير علاقات استراتيجية مفيدة لكل من اليابان والصين في مختلف المجالات".
وعقب لقائه آبي، صرح وانغ للصحافيين ان بكين ترغب في "اطلاق التعاون الصيني الياباني من نقطة جديدة" من أجل التعاون في الطاقة والمالية والبيئة.
وتحاول طوكيو جاهدة الحفاظ على دور لها في سلسلة القمم التي ستعقد حول برنامج كوريا الشمالية النووي والذي يرجح أن تلعب فيها الصين دوراً كبيراً.
وتسعى اليابان الى استضافة اجتماع ثلاثي بين آبي ونظيره الصيني لي كيكيانغ ورئيس كوريا الجنوبية مون جاي-ان.
وقال ابي ان الاجتماع سيعقد بعد "الاسبوع الذهبي" الذي يشهد سلسلة من الاعياد الوطنية التي تنتهي في 6 أيار.
كما يتم التحضير لزيارات ثنائية لآبي والرئيس الصيني شي جين بينغ.
وعرضت الصين نفوذها الكبير على حليفتها المعزولة عندما استضاف شي زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ-اون وزوجته في بكين الشهر الماضي.
ومع استعداد مون وترامب كذلك للقاء كيم، تم تجاهل جهود اليابان للتواصل مع بيونغ يانغ.
وقال وانغ انه وآبي تحدثا عن كوريا الشمالية.
وأوضح "في الوقت الحالي إن المسألة النووية حول شبه الجزيرة الكورية تحولت من ازمة كبيرة إلى مسألة نزع الاسلحة النووية" مؤكدا دعوة بكين الى التسوية السياسية والسلمية.
من ناحية اخرى فإن اليابان والصين مستهدفتان في قرار ترامب فرض رسوم على الفولاذ والالمنيوم، كما أن الصين بشكل خاص مستهدفة برسوم على سلع اخرى.
ولم يتطرق وزير خارجية اليابان تارو كونو وونغ بشكل خاص الى سياسات التجارة الامريكية المقترحة وتطبيقاتها وتبعاتها التي لا تزال غير واضحة.
إلا أنهما اشارا الى ان الاقتصاد العالمي تغير بشكل جذري خلال السنوات الثمانية التي توقف فيها الحوار الثنائي.
وقال كونو "يجب أن تكون لدينا نظرة جديدة وأن نفكر في طرق للتعاون والتنسيق".
وأضاف "لدينا فهم مشترك بأن البدء بحرب تجارية سيؤثر بشكل كبير على ازدهار الاقتصاد العالمي".
وعقب لقائه آبي، قال وانغ ان اليابان تفهم اهمية حماية قوانين منظمة التجارة العالمية والحفاظ عليها.
وأضاف "التوافق الذي توصل اليه الطرفان هو أنه في مواجهة زيادة الحمائية، فقد وعدنا جميعاً باستخدام تحركاتنا لحماية نظام التجارة العالمي الحر المستند إلى قوانين منظمة التجارة العالمية، والبناء المشترك لاقتصاد عالمي اكثر انفتاحاً".

*-***********

ص 5

دقدوق لا تزعج أبوك

صدر عن"دارالرازيللنشر" – في بيروت كتاب جديد تحت عنوان "دقدوق لا تزعج أبوك"، للكاتبة فدا سمير أبو كف.
يقع الكتاب في 140 صفحة من القطع المتوسط. واعتمدت الكاتبة على سرد أحداث واقعية قام بها بطل القصة "دقدوق" بطريقة عفوية بأسلوب سجع مشوق يجذب القارئ الصغير. كما ركزت على أهمية الحوار في حل المشكلات التي تظهر في البيت بين الأهل والأبناء، وهو ما تفتقر إليه معظم الأسر العربية والمجتمعات الشرقية. وتحتوي القصة على رسومات ملونة جذابة تعبّر عن الأحداث كما هي.

***********

ثالث أيام الأسبوع...

على ضفاف حل

أنا ابن عزلة، انتميت اليها "تسترا" لأتحرر من "مرض التواصل".
ربما ذهب الأمر أبعد من ذلك، لكنَّ عزلتي ازدادت وضوحا، ومناطق التماس بيني وبينها أضحت يانعة، هناك علاقة تواصلية بيننا، عشق قديم.
مآلات هذا الانتماء تبدو فعّالة. اتخذت منحى تصاعديا، تمددت واتسعت، حتى أضحت نُذرا على ضياعي وبشارة على تصدعه، ثم انتهت إلى نوع من حل، حل تكاملي ضامن، أضنني وجدته، انه أناي... في "ذروة تواصله"!
اتخذتُ من كويكب في عزلتي مداراً، سبحتُ في عطرها الكوني، حتى غدت كنيتي، في العزلة تتحرر حواسي، أجد مكوناتي فيها. تميزت حياتي بإيلاء العزلة قيمة وجعلها مرجعا. لا بد من التأكيد على سيادة العزلة، ليس لي بديلا سواها. هي مطهر، "مطهر العزلة".
كان عليّ قياس العزلة وتحملها لقد غدت توسطا بيني وبين الواقع. هي الفاصل الذي لا يني يتزايد باستمرار الى درجة تجعل العالم يبدو صغيراً وواضحاً، وبالإمكان فهمه ومن ثم رفع درجة معقوليته، ورسم معناه.
عزلتي مشاغبة لم أسلم من تحرشاتها المغرية. هي عزلة طوعية وقسرية في آن، ولها حضور وجودي مبكر. هي صاحبة الحضور الأول في التحرر، التحرر الذي عَبَرَ "مطهر العزلة" وغدا شفاءً.
أقسم أن الشفاء من "مرض التواصل" سيقودك الى الضفة الأكثر بهاء منه. ليس العزلة أن تنعزل بل أن تتواصل بـ "عزلة"، ولكي تتعلم كيف تتواصل؟ عليك أن تتقن فاعلية جديدة في التفكير، وهذه الفاعلية ستكتشفها في العزلة، العزلة الداخلية الخاصة بك.
قيمة العزلة هي أن تشعر أنك ما زلت فاعلاً ومتصلا مع الضد. "لن يخلو المرء من ضد ولو حاول العزلة في رأس جبل".
النعوت التي أُطلقتْ على العزلة كثيرة، عكست صدى "مجانينها"، كل منهم يبحث عن عزلة خاصة به. وصفها برديائيف بالعزلة المضاءة، ووجدها ألبير كامو في الإقامة في قفص، وريجيه دوبرييه في زنزانة، واختار تيتسيانو ترزاني الكوخ، ولخصها تولستوي بالاهتداء إلى ذاته، ووصفها ماثيو بوكر بعملية داخلية أكثر عمقاً، وانتهت عند الماركيز دوساد إلى إطلاق وحش غرائزه، وظلت عند تميم بن أبي مقبل الى "ما أطيب العيش لو أن الفتى حجرٌ"!
حقا لا تملك العزلة تاريخا بحسب باشلار، لكنها تشبه ما افترضه أبيقور من أن الانحراف التصادفي هو أصل العالم.
ليكن انتمائي التصادفي للعزلة اذن هو أصل المعنى، معنى أن أتواصل.. وكيف أتواصل!

عبدالكريم العبيدي

***********

"قصة حب مفخخة"
التوافقية الفكرية والمبنى الحكائي
احمد عواد الخزاعي
أهم ما ميز المجموعة القصصية "قصة حب مفخخة" هو وجود نسقين حكائيين متزامنين فيها، يعبران عن وجهتي نظر لكاتبين، يتقاطعان من حيث البناء التكويني والنفسي، ويلتقيان فكريا وفق رؤية اقتربت بدرجة يمكن أن يقال عنها "رؤية مشتركة"، إن وجود القاصة حذام يوسف طاهر والقاص محمد عواد الخزاعي في عمل مشترك، حتم عليهما ان يجدا مقتربات فكرية تنبثق عنها رؤية سردية، تقود إلى ما يمكن أن نطلق عليه في عالم السرد "بالتوافقية"، أي الوصول إلى توافقات في كيفية صياغة ورسم الشخصية القصصية المشتركة بينهما، والعوامل المؤثرة فيها، وطبيعة الأحداث التي تشكل المبنى الحكائي للنصوص، وكيفية وضع خواتيم تعادلية لها.. وهذا يتطلب تنازل كل منهما عن بعض متبنياته وخصوصيته كسارد، ويشتغل مع الآخر ضمن المشتركات وحلقات الالتقاء فقط، حتى تغدوا نصوصهما منسجمة مع نفسها، ولا تعاني الإرباك أو التناقض.. إن المدرسة التوافقية أو التعادلية، هي منهج أيديولوجي سردي انتهجه بعض كتاب السرد في خمسينيات القرن الماضي، نتيجة المتغيرات السياسية والفكرية والاجتماعية التي حدثت في بعض بلداننا العربية، ومنها مصر حيث يعد توفيق الحكيم رائد هذه المدرسة، والتي حاول من خلالها التأقلم مع الوضع الجديد بعد ثورة 1952 في مصر، هذا التأقلم الذي اضطره الى النزول من برجه العاجي والتنصل من نزعته الارستقراطية، التي نشأ عليها وإيجاد طرق سردية تنتهج الوسطية في صياغتها الأحداث، وفق رؤية تعتمد التوافق في صناعة الاحداث، لا يوجد فيها غالب أو مغلوب، لمعظم الصراعات التقليدية القائمة آنذاك بين "الرأسمالية والبروليتاريا والمرأة والرجل والإقطاع والفلاحين"، وقد اتضح ذلك جليا في مسرحيتي "ايزيس والصفقة".
في مجموعة قصة حب مفخخة نجد حضورا واضحا لسمة التوافقية، في صياغة الرؤى والافكار، وبالأخص في القصص الثلاثة المشتركة.
تتألف المجموعة من ثلاثة أقسام رئيسة وهي "القصص المشتركة، قصص حذام يوسف طاهر، قصص محمد عواد الخزاعي".

أولا: القصص المشتركة.

1- قصة حب مفخخة: النص يمثل تناصا ومقاربة فكرية مع رواية "الدون خي شوت" للروائي الاسباني سيرفانتس، مع اختلاف في طبيعة الأحداث في كلا النصين .. الفتاة الفقيرة التي تصارع الكتل الكونكريتية في محاولة يائسة منها لإزاحتها عن مكانها، لأنها تقف عائقا ماديا ونفسيا بوجه معيشتها وأحلامها.. كانت لغة النص سهلة مرنة، وإيقاع سير الأحداث هادئ، مع طغيان للنزعة التشيخوفية الميالة إلى إظهار المعاناة الإنسانية في ذروتها، وجود خال البطلة المقعد وولعه بالتحف بالرغم من فقره وعجزه، اضفى على النص طابعا حميميا ينزع إلى التأصيل الاجتماعي.. هناك إشكالية رافقت النص، وهي كثرة استخدام ضمير الغائب، فقد تكرر بصورة ملفتة للنظر، كما في العبارات الآتية "وهي تعبر الشارع، وهي مبتسمة، وهو يعزف،...." وكذلك تكرار المفردات ذاتها في الجمل المتتالية "تعبر، انتظار، السيارات، الانفجارات، أحلام، كتل،...." هذا التكرار يعد إسهابا يربك سياق النص وانسيابيته، ويعد اثقالا لبراءته.
2- قصة مظلة إسمنتية: تطرق هذا النص إلى علاقة إنسانية جميلة، بين رجل مرور وفتاة انتهت هذه العلاقة بخطوبتهما.. تعد هذه القصة من النصوص القلائل التي انتهت بنهاية سعيدة في المجموعة، استخدم فيها القاصان أسلوبا سرديا تقليديا مباشرا "بداية وعقدة وحل"، واستعانا بأحد أنواع العلائق السردية والتي أطلق عليها جيرار جنت "العلاقة الايجابية النامية"، أي المنتجة..
حملت خاتمة النص سمة المفاجأة والصدمة، على الرغم من وجود تمهيد لهذه الخاتمة قد سبقها، ولا مبرر لوجوده، وكان الأحرى ترك السياق الحكائي يأخذ مداه حتى يصل إلى ذروته ليفجر المفاجأة "مثل كل يوم بدأ بتنظيم الشارع مع زميل له، وهو يترقب إشارتها بالترحيب، ولكن هذه المرة إشارة فرح وإعلان لقصة حبهم توجت بخاتم خطوبة، ووسط ضحكات وتعليقات صديقاتها، تمر من جانب الشارع وتشير له بالخاتم".
3- قصة وأد ابتسامة: تميزت ثيمات النصوص المشتركة الثلاث بوجود المرأة كركيزة أساسية لها، في هذا النص المرأة كانت فتاة مكافحة طيبة تحب الآخرين، تتهم فجأة بشرفها فيقودها هذا الاتهام إلى القتل على يد أهلها وعشيرتها.. شهد إيقاع النص تذبذبا تلاءم مع طبيعة الأحداث القائمة والمتسارعة فيه، التي خضعت الى متوالية سردية اعتمدت تقنية القفز الزمني " عمل- اتهامات- حبس – قائمة ممنوعات- تهديد- قتل " وهذا ما يطلق عليه اصطلاحا " النسق التتابعي" أي تسير الأحداث ضمن تتابع زمني متسلسل ولا وجود لارتداد زمني فيها وفق النسق التقليدي.

ثانيا : قصص حذام يوسف طاهر

يعد أدب الحرب ردة فعل الإنسانية الأولى اتجاه القتل، والرسومات التي وجدت في كهوف الإنسان البدائي، تمثل أولى تجليات ردة الفعل هذه، ويصنفه بعض النقاد، بأنه عملية جلد للذات تمارسها الشعوب لتسلط الضوء على المآسي والنكبات التي تخلفها الحروب وتداعياتها، للحيلولة دون تكرارها.. ومن الملاحظ أن اغلب نصوص حذام يوسف طاهر، هي جزء من هذا الأدب المهم وسأتناول بعض تلك النصوص:
1- قصة أحلام الرماد: تصوير لزاوية مظلمة ومأساوية من مجزرة سبايكر التي حدثت في صيف 2014 في مدينة تكريت العراقية، حين أقدم الإرهاب على إعدام أكثر من 1700 جندي عراقي اعزل بدم بارد.. النص يمثل مشهدا صامتا، بطله جندي عاش تلك المحنة التي انتهت بمقتله.. حمل النص مجموعة تساؤلات جدلية طرحها ذلك الجندي، وهو في مسيره إلى حتفه، كان بالإمكان الاستعاضة عنها بسؤال واحد يحمل دلالتها جميعا..
2- عبث: نص تهكمي يحمل شيئا من السخرية والكوميديا السوداء، وضع في إطار حكائي، غلبت عليه صيغة التساؤلات التي حمل بعضها طابعا فلسفيا، يطرحها على نفسه جندي عراقي هارب من الخدمة العسكرية إبان النظام السابق، وهو يفكر في الانتحار للخلاص من سطوة النظام ومن حياته الاجتماعية البائسة، وهو يعيش محنة محاولة أمه إجباره على الزواج من ابنة عمه، وإلحاح حبيبته عليه بالزواج، ينتهي هذا الصراع الداخلي، بقراره الهرب إلى مناطق الاهوار في جنوب العراق، والعيش هناك بعيدا عن الجميع .. وجود الأسماء في النص أمر غير مجد، ولا يحمل أية دلالة تخدم النص وقصديته.

ثالثاً: قصص محمد عواد الخزاعي

كانت نصوص محمد عواد الخزاعي، تحمل ملامح قص "التشيؤ"، بحسب مصطلح القاصة ناتالي ساروت، وهذا النوع من القص يتميز بارتباط ابطال نصوصه بالأماكن والأشياء المحيطة بهم، حيث تشكل دلالات المكان تأثيرا كبيرا على نفسياتهم وحراكهم الاجتماعي، كما في قصص " غربة، المومس، عرابيد الهور، أحلام في حقيبة، الدماء تصلي،..."..وسأتناول بعض هذه النصوص:
1- قصة المسبحة: لحظة تداع حر لرجل محبط أضاع مسبحته التي تمثل بقايا ارث أبيه.. ويمكن تعريف التداعي الحر " ترك البطل يعبر عن نفسه بصيغة مونودرامية، دون تكلف ودون الالتزام بأدوات القص، بداية وعقدة وحل".. تخلل هذا التداعي الحر عملية ارتداد للماضي القريب، تستحضر الحدث المحوري للنص، وهو فشله في الاحتفاظ بخطيبته، بعد ان صارحته بأنها تعيش على ذكرى رجل آخر، وتذكره انه أعطاها مسبحة أبيه لتستفتي فيها مستقبل علاقتهم.
2- المومس: قصة قصيرة جدا، مشهد صامت ينقله إلينا سارد خارجي، يصور فيه ليلة من ليالي مومس، تقف عند نافذة غرفتها بانتظار زبائنها.. كان القاص موفقا في نقل المشهد ودلالاته وانزياحاته النفسية، عبر عملية تكثيف، تجلت بوضوح في الخاتمة، التي اختزلت حياة هذه المرأة بكل مآسيها وإخفاقاتها " انزوت الأرداف وضمرت النهود وحتى أصباغ المكياج أصبحت ثقلا على وجهها المتعب".
3- غربة: سارد ضمني، يحكي تفاصيل رحلته عن مدينته، بسبب الإحباط والهزيمة النفسية التي يعانيهما، يلتقي بمومس تشاركه رحلته إلى المجهول في عربة قطار، يقرران بعد حوار طويل بينهما، ان يعيشا معا.. تميز هذا النص بقدرة القاص على وضع حد ثقافي ومعرفي فاصل بين البطلين، تمثل بالفرق الواضح في مستوى اللغة التي تحدثا بها، أثناء حواراتهما، وهذا أمر يحسب له، كون هذا الأمر يعد مطبا سرديا يقع فيه الكثير من الساردين حتى المتمرسين منهم:
- ماذا تقرا؟
- وهل تفهمين ما اقرأ؟
- لا.. ولكنه التطفل لطريق لا ينتهي إلا بعد ساعات.
- إنها رواية اسمها الساعة الخامسة والعشرون.
4- قصة عرابيد الهور: نص ينقلنا الى أجواء الهور لكن برؤية مغايرة عن المألوف.. أي رؤية مغايرة لما تحمله الذاكرة الجمعية لهذه المنطقة الجميلة والغنية بمياهها وخضرتها، فطبيعة الحدث الرئيس قد حولت هذا المكان الجميل من "أليف" الى مكان " معادي".. يحكي النص مأساة جندي هارب من الخدمة العسكرية إبان النظام السابق، وهذه الثيمة مقاربة لقصة حذام يوسف "عبث"، يلقى القبض على هذا الجندي ويعدم رميا بالرصاص في منطقة سكناه وهي الهور.. كان العنوان يمثل نصا موازيا للمتن من حيث الدلالة، كون "العربيد" وهو الأفعى، حيوان تميزت به هذه البيئة العذراء، واستحضاره بهذه الطريقة بأن يكون شاهدا وحيدا على مقتل البطل، هي إشارة لتجذر البطل بهذه البيئة، ورمزية ميثولوجية للخلود.. كان مستوى الخطاب فوق مستوى المتكلم، والتي تشير أحداث النص إلى انه كان رجلا ريفيا بسيطا، لكن اللغة التي تحدث بها، كانت متقدمة نخبوية، تحمل طابعا خطابيا ثوريا واعيا، لا يتلاءم مع الوجه العام لشخصية كهذه ، وكان بالإمكان خفض مستوى اللغة قليلا، أو الإشارة إلى أن هذا النوع من اللغة العالية المستوى، كانت تعبر عن لسان حال الموقف الذي يمر به البطل.. علما أن القاص قام بالتنويه في بداية النص، الى ان البطل هو من كان يتحدث:"أوهم عقله انه يحلم يهذي يعوي ألما يصرخ بالهور هل قئتني؟". ثم نجده في نهاية النص، قد أشار إلى أن هذه اللغة المتقدمة كانت تمثل تعبيرا لغويا للقاص نفسه، عن المشهد المأساوي الذي عاشه البطل: "هذا ما قالته عيناه الغائرتان بعذابات فجره الدامي".
الخاتمة:

أود الإشارة، إلى أن المجموعة القصصية "قصة حب مفخخة"، للقاصين.. حذام يوسف طاهر، و محمد عواد الخزاعي، قد تضمنت ثلاثة انواع من الشخصيات القصصية المختلفة:
1- شخصيات القصص الثلاثة المشتركة: كانت حالمة، عاشقة، مسالمة، متفائلة، بالرغم من أن اغلبها كان يعيش حياة بائسة صعبة، وآلت مصائرها إلى نهايات مأساوية.. "شخصيات رومانطيقية".
2- شخصيات قصص حذام يوسف طاهر: مشاكسة، جدلية، تعمد على إثارة بؤر التأزم، عبر طرحها الأسئلة المتكررة " شخصيات ديناميكية قلقة".
3- شخصيات قصص محمد عواد الخزاعي: مثقفة.. لكنها مهزومة نفسيا، ومحبطة، تعاني استلابا قسريا، وغربة روحية "شخصيات مؤدلجة مبدئية".

************
مجبل.. زائر الهور الذي صنعوا له تمثالاً في بريطانيا
عمار حميد مهدي
شهدت فترة الخمسينات من القرن الماضي نشاطا من قبل المستكشفين البريطانيين في منطقة الأهوار وكان على رأسهم "ويلفريد ثيسيجر" الذي كتب في مؤلفه "عرب الأهوار" عن زيارة قام بها عالم الطبيعيات والروائي الاسكتلندي "غافن ماكسويل" الى الأهوار سنة 1956 الذي كان يرغب في الكتابة عن هذه المنطقة من العالم فأخذه في جولة استمرت لسبعة أسابيع متنقلين عبر الطرّاد بين القصب والبردي وكان ماكسويل يعبر عن رغبتهِ في اقتناء قُضاعة او ما يسمى بـ "كلب الماء".. "جليب الماي بلهجة سكان الأهوار" المتواجدة في الهور بعد ان مات كلبهُ قبل رحلتهِ هذه فعمل "ثيسيجر" على ان يحصل على واحد من هذه الحيوانات والذي أرسله اليه فيما بعد الى البصرة وهو يستعد للعودة الى بريطانيا.
قام ماكسويل بعد رجوعه الى بريطانيا بأخذ "مجبل" وهو الاسم الذي أطلقه على كلب الماء العراقي هذا وعرضه على جمعية لندن للحيوانات والتي أقرّت ان "قضاعة الفرو الناعم" هذه هي نوع من الأجناس الفرعية التي لم تُكتشف من قبل والتي عُرِفت فيما بعد باسم "قضاعة ماكسويل" نسبة الي غافن ماكسويل وان موطنها الأصلي الوحيد في العالم هو أهوار العراق فقط.
توطدت العلاقة بين ماكسويل و"مجبل" بشكل كبير والتي كانت نتيجتها ان كتب ماكسويل أهم رواياته على الأطلاق التي حملت عنوان "حلقة ماء ساطعة bright ring water" سنة 1960 والتي يستعرض في مسارات احداثها كيف جلب مجبل من أهوار العراق الى بريطانيا والاعتناء به في منزلهِ المنعزل في الساحل الغربي من اسكتلندا والأفكار والعواطف الناشئة من خلال علاقة تجمع ما بين الأنسان والحيوان حيث حققت هذه الرواية شهرةً واسعة وطبع منها ما يقارب المليوني نسخة وأصبحت من الأعمال الأدبية الشهيرة في بريطانيا كما تم عمل فيلم مقتبس من هذه الرواية تم انتاجه سنة 1969 ويحمل نفس العنوان.
كان ماكسويل على علاقة عاطفية مع الشاعرة الإنكليزية "كاثلين راين" لكن حادثاً مأساوياً ادى الى تدهور علاقتها معه عندما تسببت بشكل غير متعمد بموت "مجبل" حينما اندلع حريق قضى على منزله بالكامل والذي أثر على حالته النفسية حتى أُصيب بمرض السرطان والذي توفي على أثره سنة 1969
لشهرة الرواية التي كتبها ماكسويل والتي كان مجبل البطل الرئيس فيها والعلاقة بينه وبين المؤلف والتي تركت بصمتها في هذا العمل الأدبي ولشهرته الكبيرة فقد تمت إقامة تمثال لمجبل على شواطئ إسكتلندا واقفا على أحد التلال ومحدقا نحو البحر ليخلد قصة زائر عراقي جاء من قلب الأهوار الى اراضي بريطانيا.

*********

كنت أشرح لها "فرد عود يالشاتل العودين"
قيس مجيد المولى
قالت مارينا حين أشارت الى زيد "IT IS RUNNING" سألت أخي ماذا تقصد بهذا الترميز لأني لا أجد بين الأشياء الثابتة من يستطيع الركض وحتى أولئك الذين يمرون من أمامنا على درجة من الكياسة والهدوء وهم يخطون بأقدامهم صوب السلالم الكهربائية. قال: مارينا تقصد "ان الدنيا تركض". وتذكرت كم طوّت صفحاتها موتى بيد الله أو موتى بيديها وكم أغرت آخرين على الرحيل الإجباري. فقد شاهدت أحدهم وقد ألقى بنفسه من جسر الصرافية وآخر شنق نفسه بالمروحة الكهربائية وآخر أفرغ طلقات بندقيته برأسه الثمين وهلم جرا والدنيا تركض، لذلك بقيت أسفل السلم ممسكا بذراعه وعدت غير راغب في استكمال مشواري الذي في عقلي وبدأ فيضُ أسئلة من الشماتات يبوح بها وجداني عليّ من أن نزقي وصبيانيتي قد جعلاني لا أرى الدنيا وهي تركض وذهبت الى المرآة وحين تفرست بوجهي وتفرست بذكرياتي وجدت الدنيا تركض وأن ركضها أعلى من الدرجة التي أشارت إليه مارينا. هذا مارأيته على وجهي وما قرأته لي ذاكرتي فقد حملت لي بعضا من الأسماء وكلها من الذين يرزقون سواء كانوا في الدنيا أو في الآخرة أتذكر أن داخل حسن قد غنى في زواج أخي وأنني كنت أحضر الأعراس التي كان يغني بها سلمان المنكوب، وكذلك رأيت الغجريات وقد رمت واحدة منهن بفوطتها عليَّ وهربتُ من الحفل لأنها حجزتني مقدما وستجلس بين أحضاني وأنا بعد غض غرير. وأتذكر يوم حضر الزعيم في سينما الخيام لمشاهدة فيلم سينمائي عن جميلة بوحيرد وتحرير الجزائر، ويوم احترقت مستودعات البنزين قرب السدة الشرقية والفيضان وحضور الملك فيصل الثاني متطوعا لملء الأكياس بالرمل لإنقاذ العاصمة بغداد. وأتذكر حضوري مسرحية النخلة والجيران لغائب طعمة فرمان واستقبال صلاح خالص لي في مجلة الثقافة في أول شارع الرشيد ودعوته الكريمة لي فيها وكنت ما زلت بعد غضا غريرا بعد أن قرأ بدايات لي في جريدة الراصد. وأذكر أنني رأيت سعدي يوسف في اتحاد الأدباء واحترت كيف وبماذا أسلم عليه وارتبكت وكان الوقت مساء وقلت صباح الخير وهربت وصاح ورائي صباح النور صباح الشمس المشرقة ليلا. واستمعت لآخرين، قال جبرا إبراهيم جبرا سأذهب الليلة الى بيروت، وطه سالم أكملت "الطنطل" وعفيفة إسكندر "حركت الروح.. لمن فاركتهم" ورضا علي "سلم النه يريح الهاب سلم النه". وفي "الكرسي الهزاز" سألت عوني: هل أخبرك عريان لمن كتبها "وأضمك ضمة الخاطر للغياب.. وأنشدك من عطشتك ليش ما جيت؟.. تمنيتك تجي بكد ما تمنيت"...
وأتذكر عبد الرزاق عبد الواحد وكنت جالسا حين ألقى رائعته عن الجواهري "ذيالك الشامخ الزاهي بقمته – وكل يوم له عن قمة سفرُ" وفي منتدى الأدباء الشباب وفي أحد جلساته كان أيضاً جالسا بيننا يتحدث للشعراء عن قضايا الشعر وأنا أوشوش بأذن لهيب عبد الخالق. وحين لمحني ولمحها تبتسم قال انتهت الآن أسئلة الشعر. فأسرعت وقلت له "وداعتك أبو خالد كنت أشرح لها "فرد عود" لحسين نعمة" وضحك وتمتم "راد يكحله عماها". أما مَن دُفن في مقبرة الأرمن الكاثوليك في ساحة الطيران وأطلقوا إحدى وعشرين إطلاقة له فلم أتذكر اسمه. كانت الدنيا آنذاك ثابتة لا تركض وطيّعة تستطيع عربة العيد جرها. ثم بدأت الدنيا كما قالت مارينا لزيد بدأت بالركض، بالركض بالأحياء والأموات السابقين واللاحقين الذين ولدوا والذين سيولدون، وبالركض وبموقعي على الكمبيوتر وببارك السعدون وبدارنا القديمة في خان فليح ثم دارنا في الدور الحكومية. تصوروا قبل ثلاثين عاماً والعراق بلا بترول والدولة توزع الدور السكنية على الفقراء، بل وبدأت تركض بلقمة العيش وطاف الفقر والبؤس في محاجر الآباء والأبناء ولكن الدنيا لم تستطع أن تركض بالمحبة والتسامح والأخوة والإنسانية مابين الناس آنذاك. وبقي الأخ لأخيه والجار لجاره وقد امتدت وصية الله الى الجار العاشر والدنيا لم تركض بالهدوء والأمان وبالقلوب النظيفة. وكان المجتمع آنذاك معصوما من الزلة ومؤتمنا على لسانه وكان يختلف كل شيء فيه عن هذه الأيام والشهور والمناسبات والصداقات والمرأة والرجل والحدائق والشوارع. وأنا الى الآن ممسك بمقبض السلم الكهربائي وأقول لنفسي لن أصعد لن أدعها تأخذني من خلاله، سأجالس صديقتي الفلبينية في مكتب حجز التذاكر في الطابق الأرضي، نعم أريد أن أتمسك بالبقاء وسأطلب منها إلغاء تذكرة سفري الى دمشق كما سأترك سيارتي في موقفها وأعود الليلة الى داري مشيا على الأقدام وكلص محترف سآوي الى داري لا أريد أن أسمع بأن الدنيا تركض لأننا لم نضع بها شيئا سيتذكرنا عليه بخير مئات مثل زيدٍ يأتون بعدنا. أوقفوها لا تدعوها ترحل بسلبياتنا، بجشع السلطة وسطوة القتلة وماسوشية المسورين، بنفاق الدين لا تدعوا "العلاس" يرشدها الى المتبقي من الوجوه البيض والقلوب الوديعة. هكذا أخذني ألمي واشتغل بي على محركات المفاضلة وصراع الحضارات من أن تاريخا حديثا لنا لا تحترمه البشرية ولن يصدقوا بعد ذلك بأننا ورثة الصورة والكلمة ومن أرضنا بشر الله الإنسان بالخلود. لاتدعوها تسرع.. أوقفوها.

**********

ص6
ذهاب فالح المؤسف
مفاجأة مؤلمة.. وخسارة كبيرة
قاسم محمد غالي
في يوم الاثنين (28 شباط) دون انتظار او توقع، فوجئت، كما حصل لغيري من الرفاق والاصدقاء، بالغياب المؤسف والذهاب السريع للكاتب والمفكر والسياسي والمناضل الصلب فالح عبد الجبار، صدمنا جميعا لهذا الحدث، وشعرنا بحجم هذه الخسارة الفادحة.
يعتبر فالح عبد الجبار من الاسماء المهمة من مثقفي الحزب. ومن النخبة الفكرية فيه، وله اسهامات سياسية وفكرية وثقافية واضحة شملت كل جوانب الوعي الطبقي والوطني والثوري في العراق، منحته مكانة خاصة واهمية متميزة في الحياة السياسية والفكرية على حد سواء.
برع فالح في مجال البحث والتحليل والمتابعة للاحداث والتطورات، الى المستوى الذي لم يضاهه فيه، او يصل اليه، الا نفر قليل من اقرانه مثل عصام الخفاجي وسعد عبد الرزاق، او من العراقيين من الاتجاهات الفكرية الاخرى. كان لفالح محاولات فكرية جريئة، اكدت وبينت قدراته المتميزة في دعم النظرية الماركسية وما تنطوي عليه من طروحات نظرية قابلة للتجدد والحياة وبرهن في اكثر من مكان، وفي اكثر من مناسبة على قوة الفكر الماركسي وقدرته على التحدي.
تعود معرفتي اياه، وعلاقتي به، الى السبعينات من القرن الماضي (العشرين) حيث جمعتنا لقاءات واجتماعات ونقاشات تتعلق بسياسة الحزب ونشاطه في تلك الايام الخوالي. كان فالح عبد الجبار من مثقفي الحزب الاكثر حيوية ومتابعة لنشاط الحزب ولتطور الاحداث في العراق في كافة المجالات خاصة الفكرية منها. ولفتت انتباهي في ذلك الوقت سعة معارفه الفكرية وثقافته السياسية الموسوعية ومعلوماته التاريخية الشاملة واهتماماته الاجتماعية والاقتصادية.
ولم يتوقف اهتمام فالح على الجوانب الفكرية خاصة في مجالات التنمية والتطور الاقتصادي والسياسي وبناء التجربة الديمقراطية وتطوير الحقوق القومية في العراق، فقد شغلته الصحافة واحتل الادب جانبا من نشاطه الثقافي. وكتب في ذلك الوقت تغطية صحافية متميزة، اشبه ما تكون بسرد "روائي" رائع عن الثورة البرتغالية، والاحداث التي هزت ذلك البلد الاوربي (الراسمالي الصغيروالفقير والمعزول) رغم موقعه الجغرافي المتميز في اقصى جنوب غربي القارة الاوربية. لقد كان مبدعا حقا في كل مجالات الكتابة، فضلا عن استخدامه لتقنيات متطورة في الوصف والتحليل و الاستنتاج والمقارنة.
الشيء الاخر الذي اعجبني فيه، واثبت شجاعة الرجل وتفانيه في سبيل ما يعتقد به، هو التحاقه بقوات الانصار التابعة للحزب، في تلك الظروف القاسية والاجواء المتناقضة والاراء المتعددة وكثرة النقاشات حول هذا الامر في صفوف المنظمات الحزبية وخارجها. وحدث بشان ذلك الكثير من الجدل، وقيل العديد من الاشياء الصحيحة وغير الصحيحة لا مجال لذكرها هنا او الخوض في تفاصيلها في هذا الوقت غير المناسب.
بقيت علاقتي بفالح محدودة، واهتماماتي بعيدة بعض الشيء عن ما كان يهتم به ويتابعه. لقد عاش حياة "عمل" غير سهلة، وتعرض لظروف صعبة، واجهت طموحاته وتطلعاته الكثيرة، لكن ارادة التصميم، والرغبة في النجاح لم تخذله او تضطره الى التخلي عن ما كان يهدف اليه او يخطط لتحقيقه.
في التسعينيات من القرن الماضي (العشرين) حدثت اشياء خطيرة، اصاب بعضها العراق في الصميم، وتحول هذا البلد "المحارب" نيابة عن الامة العربية، تحول هذا "العراق" الى دولة "منبوذة" وبلاد محاصرة بالعقوبات واجراءات دولية غير مسبوقة لفرض العزلة الشاملة.
في تلك الظروف، وفي وسط تلك الاجواء التي غيرت الخرائط، واثارت زوبعة من التوقعات والاحتمالات، انتقل فالح عبد الجبار الى لندن، وقرر الاقامة فيها. شكلت تلك الانتقالة، التحول الاهم في حياته، بما تعنيه من مصاعب وتحديات وطموحات "حسب ما قال لي يوما".
في تلك المرحلة، غير فالح عبد الجبار اهتماماته، وزاد من نشاطه العلمي، وركز على القضايا الجديدة في مجال العلوم الاجتماعية، والربط بينها وبين العلوم السياسية والاقتصاد. اهتم كثيرا في موضوعات فكرية ونظرية وطروحات معاصرة بشأن الدولة الحديثة، ومراحل تطورها في العراق وفي دول العالم المتخلف.
وبدا الانفتاح على الفكر الليبرالي، ودراسة المنتج النظري لمدارسه المتعددة، وتوصل الى استنتاجات مهمة وقناعات جديدة، اثارت اعجابي قدرته في تفهم ذلك الفكر والدور الذي خدم به البشرية الى جانب الفكر الاشتراكي والماركسي على وجه التحديد.
شغلت اهتمامه قضايا جديدة في مجال الفكر وفي انشاء مواقع او "مؤسسة" علمية تحقق بعض طموحاته، ونجح في ذلك الى حد ما، لكن ليس الى المستوى الذي يطمح او يريد. ذهب فالح وهو في اغزر مراحل العطاء، وكان لديه الكثير ليقول وينجز، لكن الاقدار لا ترحم والزمن لا ينتظر. تعازينا لزوجته الكاتبة المبدعة فاطمة المحسن في هذا الحدث الصادم، وهذه الخسارة الكبيرة، التي هي خسارة لنا جميعا، من رفاق واصدقاء ومحبين، سوف يتذكرون فالح على الدوام.
*******
تأبين مهيب للرفيق عبدالصمد تقي
لاهاي - مجيد إبراهيم خليل
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا حفلا تأبينيا للرفيق الفقيد الدكتور عبدالصمد تقي، وذلك مساء يوم السبت 6/4/2018 في لاهاي، وبحضور واسع من رفاق وأصدقاء ومحبي الراحل من عراقيين وهولنديين.
وقف الحضور الكريم دقيقة صمت حدادا على الفقيد ،وأشارت كلمة منظمة الحزب، التي ألقتها الرفيقة انتفاضة مريوش الى ميزات الرفيق النضالية، والى نشاطه في عمل المنظمة والتصاقه بالحزب برغم وضعه الصحي والخاص، والى مساهماته العلمية والفكرية، وقد كرّمته ملكة هولندا السابقة وأهدته سيارة.
وتعبيرا عن المحبة والاعتزاز، ساهم محبو الفقيد في التأبين، فكتب الرفيق جاسم المطير كلمة، ولتعذر حضوره بسبب المرض، قرأها بالنيابة عنه الرفيق أحمد ربيعة، فتحدث عن نبله، وعشقه للوطن وايمانه بانتصار قيم الديمقراطية، ورغم مرضه بعطل الأطراف منذ الولادة فإنه تحدى الصعاب وأبدع فكرا وشعرا.
الأصدقاء الهولنديون أثنوا على خصال الرفيق، وعبروا عن عميق ألمهم لفقدانه، وقرأ أحدهم قصيدة من ديوان شعره، تعبر عن معاناته في الغربة، كما أشار صديق مصري الى افتخاره بصداقة الفقيد، وتعلمه الدائم منه. واختتم الحفل بكلمة عائلة الفقيد، ألقاها ابنه "أركان" فشكر الجميع على حضورهم، مستذكرا صلابته النضالية وشجاعته في اتخاذ المواقف الصعبة.
تخلل الحفل عرض متواصل لصور عديدة عن حياة الفقيد في فترات زمنية ومناسبات مختلفة، كما عرضت نماذج مطبوعة لمؤلفاته العلمية، وديوانا شعر باللغة الهولندية، ومقالاته في مواقع الكترونية عديدة.
*******
كلام موجز عن رحيل الدكتور عبد الصمد آل طلال
جاسم المطير
قبل اربعين يوما تلقينا ، نحن العراقيين في المهجر الهولندي، ضربة قوية من عصا الموت النازلة، فجأة ، على قلب الراحل عبد الصمد تقي آل طلال ، حيث باغتته سكتة القلب، بلا وجع ولا ألم، جاءته أشباحها المارقة ، حين كان جالسا على عربته الفاخرة (سكوت موبيل) بعد مغادرته مقر (نادي الآباء) في لاهاي حيث اعتاد قضاء وقت نهاره مع اصدقائه الهولنديين والعرب والعراقيين.
قبل الساعة الثامنة بقليل من مساء يوم 28 شباط 2018 توقف قلبه بباب شقته ، حيث لم يكن هناك أي حشد ولا أي شاهد زحام أو شاهد موت .
نجتمع اليوم بهذه القاعة تأبينا لذكرى رحيل صديقنا العزيز الدكتور عبد الصمد .
لا اريد ان أريق ماء الهم والغم بهذه المناسبة.. لا اريد ان اشعل حرارة جمر الفراق في اكباد افراد عائلته الكريمة.. لا اريد ان اقول ان غصنا من غصون شجرة الشيوعية العراقية في بقعة من البقاع الزاهية الخضراء بهولندا قد حمله البرق السريع الى الخلود الابدي.
لكن ما اريده ، هنا ، هو رؤية وجوهكم يا من كنتم احباءَ للمناضل الشيوعي عبد الصمد تقي (ابو أركان) تريدون شمسا دائمة تطلع على وجه احمر من وجوه اعضاء منظمة الحزب الشيوعي العراقي بهولندا وحركتها المتطلعة الى مستقبل وضاء لشعبنا العراقي المكلوم بسهاد المصائب ومختلف العلل السياسية والاجتماعية والاقتصادية المؤرقة.
ولد الراحل عبد الصمد ال طلال في ظرف انساني – بدني مغلق من الناحيتين البيولوجية والنفسية .. بدت ملامحها الانسانية بمثابة تعجيز هذا المولود عن أية حركة انسانية لعطل الاطراف الولادية الاربعة .. بدت الولادة كأنها تجربة انسان من دون قدرته على التوازن.
ظل الانسان عبد الصمد متشحا خلال فتوته و شبابه متوازناً ليس بمشاعره الانسانية العظيمة فقط ، بل باختصاص قائم على كبرياء الانسان المناضل بجدارةِ حملهِ لقبين بآن واحد: لقب رفيق شيوعي ولقب دكتوراه اكاديمي بمعنى من معاني اندماج لقبين، اندماج العصامية الذاتية مع العصامية الجمعية.
بحمله هذين اللقبين انما حمل القدرة الحقيقية الاستثنائية على وفق قاعدة:
تعلّمْ يا عبد الصمد كيفية التعلم بالحياة صعودا الى اعلى.
استطاع هذا الرجل ان يكتب تجربة فريدة النوع في تخطي كل صعاب الحياة من خلال انتمائه الى الحزب الشيوعي العراقي إذ صارت حياته متطابقة ومتلائمة مع الروح العصامية الجماعية الخلاقة.
أوجد الراحل برهانا مؤكدا لنجاح تجارب ديناميك العمل الجماعي ، العمل السياسي – الثقافي الجماعي والعمل الاكاديمي الجماعي والعمل المشترك، أولاً ، من اجل خلق وتعليم عائلة من ولدين وبنت وزوجة ناشطة في العمل الاجتماعي – المدني .. كلهم نالوا من علمه وثقافته نصيبا وفيراً.
ما ظل الراحل اسير النشأة الشخصية الذاتية المحبطة واسير زمانه الصعب جداً والعسير جدا ..
نجح باختبار نظام تعليمي فردي استطاع به ان يزيح عن حياته كل نوع من الخوف او الشك اذ صار الوعي الشيوعي – الجمعي قوة عقلية مضافة الى قدراته في المقاومة البدنية والعقلية، مما جعله قادرا على تطبيق طريقة فريدة في حياته باستيعاب اغلب حوافز انظمة الدراسات العلمية في مدارس ومعاهد وكليات ببغداد وبرلين ولاهاي ، استقبلته بنجاح وهو منتمٍ الى علوم ومعارف الايديولوجيا الشيوعية، التي اوجدت عنده همزة الوصل الكبرى بين الفيزياء الشيوعية وعلم النفس النضالي، مما جعله انسانا مخلصا لقضية شعبه الذي يعاني الضيم امام مفهومات وممارسات الحكومات الدكتاتورية المتعاقبة.
لم ينشغل الدكتور عبد الصمد بالمعاقة البدنية وبالسير الابدي على عكازتين معدنيتين.. لم ينشغل بعالمه الداخلي وبمونولوج الحوار مع نفسه، بل اتجه انشغاله الدائم مع الدراما الشعبية العراقية، كلها، حيث فرضت نفسها عليه مثلما فرضت نفسها على جميع الادباء والفنانين والعلماء والكتاب العراقيين ، خصوصا من اولئك المدافعين عن حقوق وحريات الكادحين .
لم يأبه بشيء اسمه الموت لأنه كان يعتقد ان حياة كل انسان تمشي الى الموت في نهاية المطاف بعد ان يسهم بكفايته بمسرح الحياة .
تعرفت عليه اول مرة عام 1996 حين كان يواصل مرافعاته واجتهاداته في عمان الاردن من اجل السفر والهروب الى بلد اوربي للخلاص من كيد نظام صدام حسين وحزب البعث ..
وجدته في تلك الآونة رجلا قادرا على تجاوز العكازتين واختراع الحلول المتجددة لأوضاعه البيولوجية والاجتماعية والسياسية المعقدة، ثم التقيته بعد عامين في العاصمة الهولندية لاهاي وقّادا في الذكاء والفكر والاخلاق، منسجما مع انضباط ابداعي حيث كرس وجوده اليومي الى الغد العراقي الديمقراطي والى احتمالية تربية الحرية وحقوق الانسان في بلاد الرافدين ، ناشرا افكاره على (موقع الحوار المتمدن).
لم يتعقد بسلوكه الداخلي والاجتماعي ، بل كان في جميع مراحل حياته حسّاباً دقيقا للاحتمالات والممكنات وحتى المصادفات.. كان يريد ان يستبق الزمن لكي لا يكون معطل العقل والبدن، بل مستثمرا جميع الفرص الإنسانية المتاحة.
نعم وجدت هذا الانسان متمسكاً بروحين عصاميتين هائلتين . العصامية الاولى ذاتية شخصية متعلقة بكفاحه العنيد من اجل التواصل مع الحياة والمعرفة . العصامية الهائلة الثانية هي الموجودة في برامج كفاح الحزب الشيوعي العراقي ، لذلك ظل متمسكا بها إلى آخر لحظات عمره . كان عقله منظما قادرا على تصحيح اخطائه بنفسه وقادرا على تصحيح تطلعاته ليس في تفوقه في الدراسة الاكاديمية بـ(إرادة عصامية ذاتية) فحسب ، انما تفوقه في الحصول على لقب شيوعي ذي ( إرادة عصامية جماعية ) وقد ظلت المبادئ الشيوعية المتطورة ،المتغيرة ، تسلحه بعلوم الحرية والديمقراطية وحقوق الانسان وحرية المرأة ، متجاوزا كل نوع من انواع المخاطرة الفكرية. لقد وجدت هذا الانسان الاستثنائي يحاول العلو دوما حالماً ان يكون حزبه الشيوعي العراقي بعلو الشمس والجبال العراقية وان حركة الحزب بعد بلوغه الرابعة والثمانين من سنين العمر ما زالت بأصلها تسابق الرياح والسحاب .
بأي مشهد يمكن تصوير مصرع الدكتور عبد الصمد في باب داره حيث تألف الموت من ثلاثة مقاطع:
المقطع الاول: هو قضاء آخر نهار من نهارات حياته في (نادي الاباء) بمدينة لاهاي.
المقطع الثاني: هو إنشاد آخر قصائده امام اصحابه الهولنديين بلغتهم وكانت قصيدة عن المحبة والسلم والمستقبل.
في المقطع الثالث كتب الراحل نهاية فريدة لحياته خلال فترة انتقاله كيلومترين - هي مسافة النادي الى بيته - في يوم غاضبٍ طقسه بالبرودة العشرية تحت الصفر.
أي خبر يمكن تصوره عن انسان يرسل بباب بيته صوتا عجيبا بشهقة الموت بعد وصوله اليه.. ؟
لم يتعجب الموت وهو يشاهد مخلوقا انسانيا فاتحا بيديه كتابا مسطورا فيه كل شيء عن التشفع بمستقبل الشيوعية.

أخيرا ألخص القول والتأبين :

ايها الشيوعي الراحل عبد الصمد آل طلال.. يا ذا اللطف والجلال.. يا ينبوع العطاء: صحيح انك لا تتنفس، الآن، لكننا نحس ان آمالك في خلاص شعبنا العراقي من آلامه لا تتم إلاّ بانتصار الديمقراطية الشاملة في عموم بلاد الرافدين.
********

ص7
نادي الطلبة يحصل على إجازة التأسيس

بغداد / طريق الشعب
أعلن نادي الطلبة، امس حصوله على إجازة تأسيس من قبل وزارة الشباب والرياضة.
وقالت الإدارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الهيئة الإدارية لنادي الطلبة، حصلت على إجازة تأسيس نادي الطلبة الرياضي من وزارة الشباب والرياضة".
وجاء في نص الإجازة انه واستنادا إلى الفقرة 11 من المادة 4 من قانون وزارة الشباب والرياضة رقم 25 تم منح نادي الطلبة إجازة تأسيس والتي تمنح النادي كافة الاستحقاقات والواجبات القانونية.
*******
اليوم في كربلاء.. القوة الجوية يلتقي المالكية البحريني
إعداد ــ طريق الشعب
ضمن مباراة الإياب المؤجلة لحساب المجموعة الأولى لمنطقة غرب آسيا لبطولة كأس الاتحاد الآسيوي، والتي تضم كذلك أندية الجزيرة والسويق العماني، يلتقي اليوم الثلاثاء فريق القوة الجوية ضيفه المالكية البحريني على ملعب كربلاء الدولي في تمام الساعة السادسة مساءً بتوقيت بغداد.
سدير يغيب عن المواجهة

وتأكد غياب صانع العاب القوة الجوية، صالح سدير، عن مواجهة فريقه مع المالكية البحريني بسبب الإصابة.
وقال المنسق الإعلامي للنادي حسام الدراجي في حديث صحفي إنه "تأكد غياب اللاعب صالح سدير عن مباراة القوة الجوية والمالكية البحريني اثر إصابته بتمزق في العضلة الخلفية".
كما بين أن قائمة الفريق ضمت 22 لاعباً، وهم كل من فهد طالب وامجد رحيم وحيدر رعد واحمد عبد الرضا وسامح سعيد والكرواتي سبستيان وسامال سعيد ومصطفى محمد معن وشهاب رزاق والسوري زاهر ميداني والكرواتي سنن مموفيتش وكرار علي بري وفهد كريم و علي بهجت ومصطفى حسين وهمام طارق واحمد اياد واحمد عبد الأمير وعلي يوسف وامجد راضي وحمادي احمد وعماد محسن.
تأجير الملعب

وفي سياق متصل أوضحت إدارة القوة الجوية، قضية تأجير ملعب كربلاء الدولي للنادي خلال مباريات كأس الاتحاد الآسيوي للفترة المقبلة.
وذكر نائب رئيس الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية وليد الزيدي: إن إدارة نادي القوة الجوية قامت باستئجار ملعب كربلاء من وزارة الشباب والرياضة مقابل مبلغ مالي، بالمقابل منحت الوزارة مبلغ الإيجار كمنحة مالية للفريق دعماً له في البطولة الآسيوية.
وأضاف الزيدي: أن إيرادات ملعب كربلاء الدولي لمباراتي القوة الجوية امام المالكية البحريني والسويق العُماني، ستذهب بالكامل إلينا، وسوف تصل بعد انتهاء كل مباراة بشكل قانوني وأصولي، وذلك تفادياً للتلاعب بإيرادات المباراة وبعدد الحضور الجماهيري، ويستضيف القوة الجوية نادي المالكية البحريني اليوم الثلاثاء ضمن مباريات الجولة الرابعة لكأس الاتحاد الآسيوي لحساب المجموعة الأولى لمنطقة غرب آسيا، في مباراة مؤجلة من الفريقين بقرار من الاتحاد الآسيوي والدولي لكرة القدم.
*******
افتتاح الدورة التدريبية الآسيوية بكرة القدم مستوى c في بغداد

خاص – طريق الشعب
افتتحت في العاصمة بغداد الدورة التدريبية الآسيوية بكرة القدم المستوى C التي يحاضر فيها الدكتور كاظم الربيعي ويساعده المحاضر الآسيوي مجبل فرطوس.
وقال الدكتور كاظم في حديثة لـ"طريق الشعب": إن العاصمة بغداد شهدت افتتاح الدورة التدريبية الآسيوية المستوى C يوم السبت الموافق الـ14 من الشهر الجاري والتي ستستمر حتى الـ26 من الشهر ذاته.
وأضاف الربيعي: أن الدورة ستستمر لمدة أسبوعين حيث يشارك فيها 24 لاعبا وتقام المحاضرات العملية والنظرية يوميا من السابعة صباحا حتى الثانية ظهراً في المركز التخصصي في ملعب الشعب الدولي.

علي عدنان يقدم أداءً جيداً
أمام كالياري

بغداد ــ طريق الشعب
قدم مدافع نادي اودينيزي والمنتخب الوطني علي عدنان، أداءً جيداً في مباراة فريقه، مساء السبت، أمام مضيفه كالياري ضمن الأسبوع الـ32 من الكالتشيو الايطالي.
وانتهت المباراة بفوز كالياري على اودينيزي بهدفين لهدف، إذ سجل أهداف كالياري كلاً من ليوناردو بافلوتي د (21) وولوكا سيبيتيلي د (84)، فيما جاء هدف اودينيزي الوحيد عن طريق اللاعب كيفن لاسانيا د (10).
وقدم عدنان أداءً جيداً في المباراة التي لعب فيها 90 دقيقة كاملة، حيث حصل على تقييم 7,1 من 10.
وفيما يلي مجمل أرقام علي عدنان في المباراة:
نسبة الاستحواذ: 3,8في المائة
نسبة التمريرات الناجحة: 61في المائة
المراوغات الناجحة: 1.
التدخلات الهوائية الناجحة: 1.
الركنيات: 2.
الكرات الخاسرة: لا يوجد.
******
الاسترالي ريتشياردو بطلًا لسباق الصين

متابعة – طريق الشعب
توج الأسترالي دانييل ريتشياردو، سائق ريد بول، بلقب سباق جائزة الصين الكبرى، الأحد، ضمن بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا 1. وكان الفنلندي فالتيري بوتاس، سائق مرسيدس، يتصدر السباق حتى الأمتار الأخيرة، لكن ريتشياردو ظفر باللقب في النهاية.
وحقق ريتشاردو أول فوز له في الموسم الحالي ووضع حدا لهيمنة الألماني سيباستيان فيتيل سائق فيراري والذي فاز بأول سباقين في الموسم في أستراليا والبحرين.
ودخل ريتشاردو وزميله الهولندي ماكس فيرستابن في ريد بول إلى مركز الصيانة لتغيير إطارات سياراته بعد دخول سيارة الأمان للمضمار.
ولعبت الإطارات الجديدة دورا محوريا في تتويج ريتشاردو بسادس سباق له في مسيرته.
وحل بوتاس في المركز الثاني يليه الفنلندي كيمي رايكونن سائق فيراري في المركز الثالث.
وجاء البريطاني لويس هاميلتون سائق مرسيدس في المركز الرابع يليه فيرستابن الذي أنهى السباق في المركز الرابع لكنه تعرض الى عقوبة التراجع خمسة مراكز ليحل في المركز الخامس في النهاية.
وجاء نيكو هلكنبرج في المركز السادس ثم فرناندو ألونسو في المركز السابع ثم فيتيل ثامنا يليه كارلوس ساينز في المركز التاسع وكيفين ماجنوسن في المركز العاشر.
******
أندوخار يتوج بلقب بطولة مراكش المفتوحة للتنس
متابعة – طريق الشعب
أحرز الإسباني بابلو أندوخار لقب بطولة مراكش المفتوحة للتنس للمرة الثالثة مساء الأحد، بعد أن فاز على البريطاني كايل إدموند بسهولة في المباراة النهائية بنتيجة 6-2 و6-2.
وخاض إدموند المصنف الثاني في البطولة أول مباراة نهائية له في بطولات اللاعبين المحترفين لكنه أخفق في مجاراة منافسه الإسباني الذي نجح في تكرار الإنجاز الذي حققه في 2011 و2012، وقت أن كانت البطولة تقام في الدار البيضاء.
وأصبح أندوخار المبتلى بالإصابات أقل لاعب على صعيد تصنيف اتحاد اللاعبين المحترفين يفوز بلقب منذ أن فاز الأسترالي ليتون هويت في أديليد عام 1998 وكان يحتل حينها المركز 550 عالميا. ولم تكن للضربات القوية لإدموند المصنف 26 عالميا الكثير من التأثير على الأرضيات البطيئة وعانى بشدة في إرساله وخسره ست مرات ليمنى بالهزيمة.
وحسم أندوخار (32 عاما) الفوز في ساعة واحدة و22 دقيقة ليكمل عودة قوية. وكان أندوخار في مركز دون 1824 عالميا في شباط الماضي بعد أن خضع الى ثلاث عمليات جراحية في مرفقه هددت مسيرته الرياضية، لكنه شارك في البطولة المقامة في المغرب وهو يحتل المركز 355 بعد أن فاز ببطولة في اليكانتي بإسبانيا ضمن سلسلة بطولات التحدي الأسبوع الماضي. وقال "أثق دوما بقدرتي على العودة وإلا ما بذلت أي محاولة، قدمت أداء جيدا طوال المباراة، إنه لاعب في غاية القوة وهاجم كثيرا لكنني ظللت متماسكا وأنا سعيد للغاية بسبب هذا".
******
الخليفي يرد على أنباء التعاقد مع توخيل
متابعة – طريق الشعب
أعرب القطري ناصر الخليفي، رئيس باريس سان جيرمان، عن سعادته بتتويج فريقه بلقب الدوري الفرنسي، بعد اكتساح موناكو بسبعة أهداف مقابل واحد.
وقال الخليفي في تصريحات نقلتها صحيفة "ليكيب" الفرنسية :"لقد قمنا بالكثير من الأمور الإيجابية هذا الموسم، نحن الأبطال للمرة السابعة، الخامسة بالنسبة لي، إنه حقًا شيء جميل" وأضاف "شكرًا للجميع، لكن لم ينته الموسم بعد، علينا أن نحاول الفوز بكأس فرنسا، الجميع كان يعلم أن هدفنا الأول هو دوري الأبطال ولكن الأمر صعب للغاية، هناك الكثير من الفرق الجيدة، ولكننا اليوم فخورون وسعداء بهذا اللقب".
ورد على شائعات تعيين توماس توخيل مدربًا للفريق، قال: "عندما نتعاقد مع شخص سنعلن عن ذلك، في الوقت الراهن لم نفعل، لدينا مدرب عقده يمتد حتى نهاية الموسم، أعتقد أنني أجبت على السؤال".
*****
WWE يخطط لمباراة نارية
في ريسلمانيا 2019
متابعة – طريق الشعب
يخطط اتحاد المصارعة العالمي WWE، لإقامة مباراة كبيرة في مهرجان الأحلام "ريسلمانيا 35"، والذي سيقام يوم 7 نيسان في العام المقبل (2019).
وجاء الكشف عن ذلك من خلال حساب "تويتر" "سلايس ريسلينغ" والذي سبق أن صدقت تنبؤاته، بعد أن كشف عن العديد من الخطط المستقبلية لإدارة منظمة المصارعة الأكبر في العالم.
ووفقا للحساب فإن إدارة WWE تخطط لإقامة مواجهة ثلاثية بين أعضاء فريق الدرع (ذا شيلد): رومان رينز، سيث رولنز، ودين أمبروز.
كما أشار نفس المصدر إلى أن هناك إمكانية لأن تكون هذه المباراة هي الحدث الرئيس للمهرجان، حيث سيتنافس الثلاثي على أحد الألقاب الكبيرة، وتحديدا لقب اليونيفرسال.
يذكر أن "رومان رينز" سيواجه بطل اليونيفرسال الحالي، الدبابة البشرية "بروك ليسنر" داخل القفص الحديدي، في مهرجان "أعظم رويال رامبل"، الذي سينظمه WWE في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية يوم 27 نيسان الجاري.
******
لقب مانشستر سيتي الخامس في ميزان الأرقام
متابعة – طريق الشعب
نال مانشستر سيتي، لقبه الخامس في تاريخه، بمسابقة الدوري الإنجليزي لكرة القدم، إثر خسارة مطارده المباشر مانشستر يونايتد، أمام وست بروميتش ألبيون 0-1، مساء الأحد، في الجولة 34 بالبطولة. ويستحق مانشستر سيتي الفوز باللقب، خاصة أنه قدّم مستويات مميزة بقيادة المدرب الإسباني بيب غوارديولا الذي مزج بين الانتصارات واللعب الجميل لينال رضا عشاق الفريق. ويعد اللقب، هو الثاني لمانشستر سيتي هذا الموسم، بعدما ظفر في وقت سابق بكأس رابطة الأندية الإنكليزية المحترفة. والتقرير التالي يستعرض مسيرة مانشستر سيتي نحو اللقب، بالأرقام والإحصاءات:
- فاز غوارديولا بلقبه السابع في مسابقات الدوري المحلية في أوروبا، خلال 9 مواسم قضاها في مسيرته التدريبية، علمًا بأنه فشل في الفوز باللقب خلال موسمين فقط هما 2011-2012 مع برشلونة، و2016-2017 مع مانشستر سيتي.
- يعد المهاجم الأرجنتيني سيرجيو أجويرو، أفضل هدّافي مانشستر سيتي في الدوري حتى هذه اللحظة من الموسم الحالي، برصيد 21 هدفًا يحتل من خلالها المركز الثالث على سلم ترتيب هدافي المسابقة وراء نجم ليفربول محمد صلاح (30) هدفا وهدّاف توتنهام هاري كين (25).
- يتصدّر النجم البلجيكي كيفين دي بروين، قائمة أفضل صانعي الأهداف في المسابقة حتى الآن، برصيد 15 تمريرة حاسمة، فيما يأتي زميله الألماني ليروي ساني في المركز الثاني برصيد 12 تمريرة حاسمة، والإسباني دافيد سيلفا في المركز الثالث بعدما صنع 11 هدفًا.
- حتى هذه اللحظة من الموسم الحالي، يتمتّع مانشستر سيتي بأفضل دفاع بين الفرق المشاركة في الدوري، بعدما تلقّى مرماه 25 هدفًا فقط.
- حافظ مانشستر سيتي على نظافة شباكه في 14 مباراة، ويأتي بالمركز الثاني، وراء مانشستر يونايتد (16 مباراة).
- حسم مانشستر سيتي اللقب رغم تبقّي 5 مباريات له، معادلاً الرقم القياسي الذي تحقّق عن طريق مانشستر يونايتد في الموسمين 1907-1908 و2000-2001، وإيفرتون في الموسم 1984-1985.
- بقي مانشستر سيتي متصدّرًا للدوري هذا الموسم لما مجموعه 240 يومًا، أي أقل بيوم واحد من مانشستر يونايتد الذي ظل متصدّرا حتى هدف سيرجيو أجويرو الحاسم في مرمى كوينز بارك رينجرز الذي أهدى سيتي اللقب في آيار 2012.
- حطّم مانشستر سيتي رقمًا قياسيًا في عدد الانتصارات المتتالية في الدوري، بعدما حقق 18 انتصارًا متتاليًا بين 26 آب أمام بورنموث، و27 كانون الأول، أمام نيوكاسل، وأنهى كريستال بالاس السلسلة بتعادل سلبي في آخر أيام العام الماضي.
- تلقّى مانشستر سيتي حتى الآن هزيمتين في الدوري فقط، أمام ليفربول (3-4)، ومانشستر يونايتد (2-3).
- يبتعد مانشستر سيتي بفارق 8 نقاط عن الرقم القياسي لعدد النقاط التي أحرزها فريق واحد في موسم واحد، والمسجل باسم تشيلسي في الموسم 2004-2005 (95 نقطة)، ما يعني أنه بحاجة إلى 3 انتصارات لكسر الرقم.
- أصبح غوارديولا أول مدرب إسباني بفوز بلقب الدوري الإنجليزي.
- بلغ معدّل إحراز مانشستر سيتي للنقاط هذا الموسم 2,64 نقطة في المباراة الواحدة، وهو ثاني أفضل معدّل في مسيرة غوارديولا التدريبية، بعد موسمه الأول مع بايرن ميونيخ (2,65 نقطة في 2013-2014).
******

ص 8

تحولات المجتمع الفلسطيني
عن "مؤسسة الدراسات الفلسطينية" في فلسطين، صدر أخيرا كتاب بعنوان "تحولات المجتمع الفلسطيني منذ سنة 1948: جدلية الفقدان وتحديات البقاء"، من تأليف مجدي المالكي وحسن لدادوة.
يسعى الكتاب إلى تشخيص وتحليل التحولات البنيوية التي أصابت المجتمع الفلسطيني منذ نكبة سنة 1948، من خلال تبيان السياق الاستعماري الذي يهدد كيانية هذا المجتمع وهويته والأسس الموضوعية لوجوده. وقد حرص مؤلفا الكتاب على تقديم رؤية شاملة موجزة ونقدية للتحولات الاجتماعية التي خضع لها الشعب الفلسطيني في تجمعاته الأساسية المتعددة، بالتركيز على مناطق الضفة الغربية وقطاع غزة والمناطق المحتلة.

***********

"قداح البرتقال"
مجموعة قصصية مشتركة
لأطفال ديالى
بعقوبة – طريق الشعب
ضمن فعاليات مشروع بغداد عاصمة الإعلام العربي 2018، أصدر البيت الثقافي في محافظة ديالى، أخيرا، مجموعة قصصية مشتركة بأقلام عدد من أطفال المحافظة، عنوانها "قداح البرتقال".
وكان البيت الثقافي قد أطلق في كانون الأول العام الماضي، مشروعا لكتابة القصة القصيرة للأطفال، حمل عنوان "تعال نكتب في ديالى".
ووفقا للبيت الثقافي، فإن الهدف من المشروع الذي تم بالتنسيق مع اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة، ومجلس المحافظة، هو تنمية الطاقات الإبداعية لدى الأطفال، والمساهمة في تطوير مواهب تلاميذ المدارس عن طريق زجهم في ورش أدبية. حيث توجه رعاة المشروع إلى 27 مدرسة ابتدائية في أربعة أقضية من محافظة ديالى، واستطاعوا انتقاء أكثر من 300 تلميذ وتلميذة من الذين يتمتعون بموهبة الكتابة.
وساهم عضوا اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة د. مثنى كاظم ود. نبيل الزركوشي، في تدريب الأطفال، وصقل مواهبهم طيلة تلك الفترة، ثم طلبوا منهم كتابة نصوص قصصية.
في ما بعد شكلت لجنة مشرفة لفرز واختيار أجمل 12 قصة من بين ما كتبه الأطفال، وجمعها في كتاب قصصي، قامت بطباعته "مطبعة ديالى المركزية".

***********

في الكوت
حول الشباب وآفاق التطور
الكوت – طريق الشعب
عقد فرعا اتحادي الشبيبة الديمقراطي العراقي والطلبة العام في محافظة واسط، الجمعة الماضية، ندوة حوارية حول "الشباب وآفاق المستقبل"، حضرها مرشح تحالف "سائرون" علي فيحان، وجمع من الشباب والطلبة والناشطين المدنيين والمهتمين بالشأنين السياسي والمجتمعي.
عقدت الندوة على قاعة الشهيد حميد ناصر الجيلاوي في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي بمحافظة واسط، وتحدث فيها سكرتير فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي في المحافظة وسام الخزعلي، عن الشباب ودورهم في بناء البلد وفتح آفاق التطور والمستقبل، مشددا على أهمية قيادة الشباب المجتمع، والشروع بعملية التغيير والإصلاح.
كذلك تحدث الخزعلي عن المهام الملقاة على عاتق الشباب الواعي في الانتخابات القادمة، ودوره في توعية الجماهير بأهمية المساهمة الفاعلة فيها، واختيار العناصر الكفوءة والنزيهة لسد الطريق أمام الفاسدين وحاملي لواء المحاصصة الطائفية المقيتة.
وفي سياق الندوة قدم المرشح علي فيحان مداخلة تحدث فيها عن الانتخابات القادمة، وقدم نبذة تعريفية عن تحالف "سائرون".

***********

الأمين العام للشيوعي السوري يعود د. مجيد مسعود
دمشق – طريق الشعب
قام الرفيق حنين نمر الأمين العام للحزب الشيوعي السوري الموحد ظهيرة امس الاول الاحد بزيارة الرفيق الدكتور مجيد مسعود عضو مكتب الحزب الشيوعي العراقي في دمشق، في مستشفى الشامي بالعاصمة السورية حيث يرقد بسبب مرض مفاجئ ألمّ به.
وقد اطمأن الرفيق نمر على صحة د. مجيد، وقدم له باقة ورد ربيعي مع التمنيات بالشفاء والعافية.
ووصل الرفيق السكرتير الى المستشفى بصحبة الرفيق ابو فرات عضو المكتب السياسي للحزب الشقيق والرفيقة زينب نبوه – ام فياض، من كوادر الحزب.
وكان في استقبال الرفاق الزائرين عائلة الرفيق التي عبرت عن شكرها على الالتفاتة الجميلة.

***********

جولات إعلامية في "الوشاش" و"حي السلام"
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، السبت الماضي، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع منطقة الوشاش وحي السلام في بغداد.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي الشعبية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي حول الأزمة السورية، والذي يحمل عنوان "لا للحرب.. نعم للحلول السلمية والشرعية الدولية".
وجرت بين الفريق والمواطنين حوارات واسعة حول الأزمة السورية الأخيرة، وموقف الحزب منها، ورفضه استخدام الأسلحة المحرمة دوليا، التي تزهق أرواح المواطنين الأبرياء، وتدمر ما تبقى من المدن السورية.

*********

قاسم والي.. سلامات!

تعرض الشاعر السماوي قاسم والي، صباح أول أمس الأحد، إلى حادث سير على الطريق الخارجي الرابط بين بغداد والحلة، وقد أصيب بكسور في الحوض، ونقل إثر ذلك إلى المستشفى لتلقي العلاج.
نتمنى لأبي محمد التماثل للشفاء سريعا، والعودة إلى نشاطه الشعري المعهود.
اللجنة المحلية
للحزب الشيوعي العراقي
في محافظة المثنى

************

ليس مجرد كلام...
احترام القانون .. ثقافة !

قبل أيام صعدت في سيارة أجرة من ساحة أم البروم ذاهبا إلى اتحاد أدباء البصرة. كان السائق يناور شرطي المرور ليزوغ منه ، لكنه وقع في قبضة آخر فقام بتسجيل رقم سيارته ، كونه صعّد ركّابا من الشارع مباشرة دون الدخول إلى المرآب . في تلك اللحظة دار حديث بين الركاب والسائق بعد أن سمعوه يشتم الشرطي. قال رجل عجوز : ابني، القانون يجب أن يحترم ، وعلينا أن نطبّقه كي تسير الأمور بالشكل الصحيح ! ردّ عليه السائق بطريقة غير لائقة. فأجابه العجوز : قبل أيام كنت في سيارة أيضا وحصل نفس الموقف، فظل السائق يسبّ قائلا : إنزل إضرب الضابط بالحذاء على رأسه. فقلت له : سأنادي على الضابط واضربه إذا استطعت. اخذ السائق بتغيير الحديث قائلا: أنت ما شفته شلون يحاسبنا ؟! تذكّرتُ ما قرأته عن الحضارات القديمة التي ازدهرت في وادي الرافدين ووادي النيل وغيرهما ، وكيف وضعت القوانين لحماية البشر من أنفسهم أصلاً ، وكيف إن ارتكاب الخطأ يجرّ عواقب وخيمة على الحياة الاجتماعية برمّتها. وقارنت بما جاء بعدها من قوانين أخرى وآلية العمل بها والتعامل معها من قبل الناس جميعا ، فوجدت الخطأ ليس في القوانين بل في تطبيقها وكيفية احترامها والتفاعل معها بشكل يخدم الجميع سلطة وشعباً. وعلى الجميع أن يعوا واجباتهم تجاهها بالشكل الذي يليق بهم كمواطنين حقيقيين من خلال التثقيف بها ومناقشتها والاقتناع كلياً . فاحترام القانون ثقافة ووعي، وعلينا أن نكون ملمّين بها بشكل محسوس وملموس!
نعم، احترام القانون ثقافة كبيرة تبدأ من أعلى الهرم وصولا إلى القاعدة ، وإلاّ ما فائدة أي قانون لا يطبّقه المسؤول أولاً ولا يحترمه ؟!
هذا ما يحصل كثيرا عندنا بالذات حيث نجد انّ أول من يخرق القانون هو المسؤول ورجل القانون ذاته. فالمحسوبية والاخوانيات والواسطات والرشوة والفساد والتعالي على تطبيق القانون، كلها تجدها عند المسؤول، وبالتالي تجد المواطن البسيط لا يفهم معناه وكيفية التعامل معه حتما !
القوانين التي توضع .. علينا أن نحترمها ونطبّقها بالشكل الذي يحفظ هيبتها ، لا أن نخرقها ونطلب من الآخرين التطبيق !
كيف يتقيّد المواطن البسيط بقانون يخرقه رجل الدولة أياً كان منصبه ؟!
قوانين المرور يخرقها المسؤولون وحماياتهم والكلّ يعرف ذلك ، فكيف نطلب من سائق بسيط أن يحترمها ؟!
وغيرها الكثير طبعا. لهذا يتوجب علينا أن نعي مسؤوليتنا الحقيقية تجاه القوانين ونطبّقها أولاً ثم نطلب من الآخرين تطبيقها ، وان نشيع ثقافة احترامها لأنها تعكس الوجه الحضاري المزدهر لثقافة البلد قبل كل شيء!
إننا نخرق القانون بعدم معرفتنا الحقيقية أن تطبيقه واحترامه بحد ذاته ثقافة ووعي كبيران والحديث ذو شجون لا يتّسع المكان له !

عبد السادة البصري

************

استقطاب بعثات آثارية أجنبية للعمل في الموصل
الموصل – طريق الشعب
أعلن وكيل وزارة الثقافة لشؤون السياحة والآثار د. قيس حسين رشيد، أن هيئة الآثار استقطبت بعثات آثارية أجنبية للعمل مع الخبراء العراقيين في قطاع التنقيبات، مضيفا ان بعثة من جامعة هايدبيرغ الألمانية وصلت بغداد الأسبوع الماضي.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده صباح الأربعاء الماضي، في متحف الموصل بمركز محافظة نينوى، وحضره كل من مدير عام الدائرة الإدارية والمالية في هيئة السياحة صباح نعمان، وعضو مجلس محافظة نينوى بنيان الجربا، وممثل منظمة اليونسكو جيوفاني، والخبير في اليونسكو راكان العلاف.
وكشف رشيد عن بدء العمل في مشاريع المبادرة "أ". وهي المبادرة الإماراتية - الفرنسية التي ستباشر العمل في متحف الموصل ومدينة الحضر، وستقوم بإعادة بناء "جامع النوري" و"مئذنة الحدباء"، وذلك بتمويل إماراتي، وبالتنسيق مع الوقف السني من اجل توثيق وحفظ الأجزاء المتناثرة من المنارة.
وأوضح وكيل الوزارة في حديثه ان هناك مبادرة مهمة من أمريكا تخص تأهيل التراث الديني في نينوى، وان العمل فيها يتركز على الأديرة والكنائس والمعابد التي تضررت من تنظيم داعش الإرهابي، متابعا قوله ان العمل جار مع "مؤسسة سيمثسونيان" الأمريكية لتأهيل مدينة نمرود الأثرية من خلال تدريب الكوادر وبناء المخازن وإعادة بناء "قصر آشور ناصر بال" الثاني.


*************

في "أم الربيعين" وبمشاركة شعراء عرب
اختتام فعاليات "مهرجان أبي تمام الشعري" الخامس
الموصل – طريق الشعب
اختتمت مساء أول أمس الأحد في مدينة الموصل، فعاليات الدورة الخامسة من "مهرجان أبي تمام" الشعري، التي حملت هذا العام اسم الشاعر الراحل محمود المحروق.
وحفل المهرجان الذي ينظمه اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة نينوى، والذي انطلق الجمعة الماضية، برعاية نائب رئيس الجمهورية اسامة النجيفي وحضور وزير الثقافة الأسبق الرفيق مفيد الجزائري، ومشاركة شعراء من بغداد والموصل وبقية المحافظات، إلى جانب شعراء عرب، فضلا عن حضور جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين والمهتمين بالشأن الشعري. وقد حمل المهرجان شعار "مهرجان أبي تمام إشراقة الحرف وربيع السلام".
نائب رئيس الجمهورية افتتح المهرجان بكلمة قال فيها أن "نينوى هي طائر العنقاء الذي عاد يخفق بجناحيه من جديد"، مضيفا القول ان "أهل نينوى وبعد ان تعذر عليهم استقبال ضيوفهم في أماكن تليق بهم، بسبب حجم الدمار والخراب الذي أصاب بنية مدينتهم ومعالمها التاريخية، فإنهم سيستقبلون ضيوف المهرجان بقلوبهم".
بعدها ألقى الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق، الشاعر إبراهيم الخياط، كلمة رحب فيها بالحاضرين، وأشار إلى ان "أبا تمام ليس شاعرا معروفا فحسب، بل هو شاعر فحل ومجدد فذّ وأمير بيان وكاسرٌ لعمود الشعر".
ثم أعرب عن شكره إلى اتحاد أدباء نينوى على إقامته المهرجان في هذه الظروف، ليعلن "جهارا نهارا انتصار الإنسان والكلمة والثقافة والتنوير والمدنية على الظلام الذي حاول ويحاول أن يلفّ حياتنا، ولكنها الحياة تسحقُ مَنْ يقف أمامَها"، متابعا شكره إلى أدباء نينوى الذين أطلقوا اسم الشاعر الراحل محمود المحروق على هذه الدورة من المهرجان "فالمحروق رائدٌ شعريّ وعَلم ثقافي ومُعلم يساريّ ومؤسس في العام ١٩٥٤ لتجمع أدبي تقدمي نوعيّ اسمه (رواد الأدب والحياة) مع الكبار شاذل طاقة وهاشم الطعان وغانم الدباغ، وهذه الجماعة لا تقلّ أهمية عن جماعة كركوك المدوّية".
وكانت لرئيس اتحاد الأدباء والكتاب في نينوى، الشاعر عبد المنعم الأمير، كلمة وصف فيها المهرجان بـ "الانتصار الكبير للموصل، وهي تتحرر بعد 3 سنوات من الظلام والعبودية"، أعقبه عدد من الشعراء العراقيين والعرب.
بعد ذلك افتتح معرض فوتوغرافي ساهم فيه العديد من مصوري الموصل، الذين جسدوا في أعمالهم واقع حياة المدينة في ظل معارك التحرير، وما بعدها.
وشهد المهرجان جلسات شعرية صباحية ومسائية، احتضنتها قاعة "ليالي السعد" ورصيف "جامع النبي يونس". كما نظم المشاركون جولات في المدينة القديمة و"شارع النجفي" وجامع النوري وكنيسة الساعة، وعند تمثال أبي تمام وسط الموصل.
وشارك في المهرجان من الشعراء العرب، كل من ليندا إبراهيم وانتصار سليمان وعبير الديب من سوريا، ومحمد ابو شرارة من السعودية، وناصر باكرية من الجزائر، وسامي الذيبي من تونس، وعبد الله الشوربجي من مصر.

********

بالشعر والموسيقى والغناء
شيوعيو الصويرة وأصدقاؤهم أحيوا العيد الـ 84
الصويرة - شاكر كاظم
في مناسبة الذكرى 84 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، أقامت منظمة الحزب في قضاء الصويرة شمالي محافظة واسط، عصر السبت الماضي، حفلا جماهيريا حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم ومحبيهم.
الحفل الذي احتضنته حديقة منظمة الحزب وسط القضاء، افتتح بالوقوف دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية. ثم استمع الحاضرون إلى موسيقى النشيد الوطني التي عزفها الفنانان كمال الشمري على الأورغ، وعبد الله البصري على العود.
بعد ذلك ألقى الرفيق علي فيحان خفيف، مرشح قائمة تحالف "سائرون" في محافظة واسط، كلمة اللجنة المحلية للحزب في المحافظة، التي عرّف فيها بالمناسبة، وبالتحالف الانتخابي، حاثا الجميع على المشاركة الواسعة في الانتخابات، واختيار العناصر الكفوءة والنزيهة.
وكانت للرفيق د. فاضل عباس المندلاوي، مرشح كوتا الكرد الفيلية في واسط، كلمة في الحفل، قدم فيها نبذة عن تاريخ الحزب وسفره النضالي وتضحياته الكبيرة في سبيل الوطن والشعب، إلى جانب موقفه الراهن من الأزمات السياسية التي تعصف في البلد.
وكان للشعر حضوره في الحفل. إذ ألقى الشعراء الشباب عبد الله الخالدي ورائد الأسدي وعلاء الفراتي وسلمان رزاق القريشي وعباس القره غولي، قصائد تغنوا بها بحب الوطن والحزب، ونددوا فيها بالفساد والطائفية. أعقبهم الفنان عبد الله البصري بأداء مقطوعة "بغداد" للموسيقار منير بشير، على آلة العود.
وتسلم المحتفلون برقيات تهنئة بعثها العديد من الشخصيات الاجتماعية والسياسية والمنظمات المدنية والأحزاب السياسية. وقد ثمنّت البرقيات نضال الشيوعيين وتضحياتهم على مدى عقود طويلة.
واختتم الحفل بأغنيات تراثية أداها الفنان ضياء الواسطي، وأطرب فيها مسامع الحاضرين.

********
"طريق الشعب" وافتتاحياتها
في أيدي النجفيين
النجف - احمد الجنابي
نظمت خلية الشهيد محمد موسى التابعة إلى لجنة الشهيد حسن عوينة الأساسية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، اليومين الماضيين، طاولتين إعلاميتين في "حي الوفاء" و"الحي الصناعي" بمركز المحافظة.
ووزع كادرا الطاولتين على المواطنين نسخا من "طريق الشعب" ومقالاتها الافتتاحية التي تعرف بتحالف "سائرون"، فضلا عن نسخ من مجلة "الشرارة".
وتبادل الكادر الحديث مع المواطنين حول تحالف "سائرون" وبرنامجه الانتخابي، ومساعيه إلى التخلص من المحاصصة الطائفية والفساد، وبناء دولة المواطنة. وقد حث الكادر المواطنين على المشاركة الواسعة في الانتخابات، من أجل التغيير وسد الطريق أمام الفاسدين والطائفيين.