العدد 170 السنة 83 الخميس 19 نيسان 2018


 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
تسجيل مئات الخروق في الحملات الدعائية وتوقيع "وثيقة شرف انتخابية" في الاقليم
"سائرون" يعتبر تمزيق صور المرشحين "سلوكا منحرفا" ويُحّمل "قوى مفلسة" المسؤولية
بغداد – طريق الشعب
اعتبر تحالف "سائرون"، امس الأربعاء، "الهجمة غير المسبوقة" التي استهدفت تمزيق صور المرشحين و"العبث التخريبي" بكل وسائل الدعاية الانتخابية، والتي كان لتحالف سائرون "حصة الأسد" منها، "سلوكاً منحرفاً" يخل بقواعد التنافس الانتخابي، وفيما وصف زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، تمزيق الدعايات الانتخابية، بـ"الامر القبيح"، كشفت مفوضية الانتخابات، عن تسجيل مئات الخروق في الحملات الدعائية ضد مرشحين وكيانات سياسية.
ومنذ الايام الاولى لبدء الدعاية الانتخابية، انتشرت ظاهرة تمزيق وحرق وسرقة صور المرشحين للانتخابات البرلمانية، وطالت العديد منها مرشحي ومرشحات تحالف سائرون في بغداد وذي قار وواسط.

الاحتفاء بالديمقراطية

وقال رئيس تحالف "سائرون" الدكتور حسن العاقولي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "انطلاق الدعاية الانتخابية للاستحقاق التشريعي مناسبة لتأكيد الاحتفاء بالديمقراطية التي اختارها شعبنا العظيم منهجا لحياته السياسية وطريقا لبناء الوطن على اسس راسخة من قيم العدالة والحرية والمساواة"، مضيفا "ولابد من التأكيد هنا على ان الصور واللافتات ليست سوى وسائل لتعريف الجمهور الكريم بالمرشحين لكي يكون على بينة من خياراته وهي بالتأكيد ليست بديلا عن معرفة كل شريحة من الجمهور بأهداف ومشاريع التحالف السياسي او الكيان القريب من تطلعاته".

هجمة غير مسبوقة

وتابع العاقولي، في البيان، "وقد شهدت الايام القليلة الماضية هجمة غير مسبوقة استهدفت تمزيق صور المرشحين والعبث التخريبي بكل وسائل الدعاية الانتخابية وكان لتحالف سائرون حصة الاسد من حملة التخريب هذه"، ماضيا بالقول "اننا في تحالف سائرون نرى في السلوك المنحرف اخلالا بقواعد التنافس الانتخابي الطبيعي ورفضا لجمهور الانتخابات كخطوة لابد منها لضمان التداول السلمي للسلطة عبر نتائج صناديق الاقتراع".

سلوك تخريبي

واردف العاقولي "كما اننا في سائرون لا يمكن ان نجد تفسيرا لهذا السلوك التخريبي المنحرف الا في احساس بعض القوى السياسية بتضاؤل حظوظها في الانتخابات المقبلة نتيجة النقمة الشعبية ردا على تصاعد مستويات الفساد الى مستويات غير مسبوقة، فضلا عن النتائج الكارثية التي كادت ان تذهب بالوطن الى هاوية لا قرار لها بسبب فسادها وفقدانها لأبسط المقومات المطلوبة لإدارة الدولة.. ان شعور الخاسرين هذا هو الدافع الاساس لهذا السلوك".

ظاهرة مدانة

وطالب تحالف سائرون "مفوضية الانتخابات برصد جاد لهذه الظاهرة المدانة وتشخيص منفذيها واحالتهم الى القضاء، وعد هذا السلوك نشاطا تخريبيا يستهدف العملية السياسية".

"امر قبيح"

بدوره، قال زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في رد على سؤال بشأن رأيه بمن يقوم بتمزيق الدعايات الانتخابية، ان "الاعتداء على الدعايات الانتخابية وبصورة غير ادبية امر قبيح".
واضاف "اننا نضع بين ايديكم لإزالة بعض الدعايات الاستفزازية او التي تستعمل اسم الجهاد للسياسة او التي تعتدي على الشهداء الابرار او ما شابه ذلك او اي دعاية فيها خرق قانوني، ابلاغ الجهات المختصة عنها وان لم تقم بواجبها، ابلاغ الجهة العائدة لها (الدعاية) لرفعها فورا"، مشيرا الى انه "في حال لم تقم الجهة بذلك، فإحالة الامر الى وجهاء المنطقة وحكمائها، والا فالاحتجاج السلمي".

تسجيل تجاوزات

من جهته، قال عضو مفوضية الانتخابات، حازم الرديني، في تصريح صحفي، ان "لجان المراقبة في بغداد وكل المحافظات مستمرة في مراقبة وضع لوحات الدعايات الانتخابية للمرشحين وتسجل اللجان التي خرقت المعلومات وتبلغ الكيانات بإزالتها خلال 3 ايام"، مبينا انه "في حال انتهاء المدة المحددة سيتم مجلس المفوضين اتخاذ القرارات بخصوص التغريم".
وبين ان "عدد الخروق التي سجلتها اللجان تصل بالمئات بخصوص استخدام اماكن غير مخصصة لعرض الدعاية الانتخابية ".
وكانت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قد شكلت لجانا ميدانية للرصد والمتابعة بالتعاون مع امانة بغداد لمراقبة خروق حملات الدعايات الانتخابية للمرشحين والأحزاب، مؤكدة انها ستحاسب كل من يخرق قانون رقم 11 الخاص بقواعد الدعايات الانتخابية والذي تصل فيه العقوبة الى غرامات مالية او قانونية ومنها سحب رخصة ذلك الحزب من الترشيح، او منعه من الترشيح لدورتين برلمانيتين متتاليتين.

اتلاف 6ملايين بطاقة انتخابية

من طرفه، قال المتحدث باسم مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، كريم التميمي، في تصرح صحفي، ان "المفوضية شكلت لجنة لإتلاف بطاقات الناخبين المسترجعة"، موضحاً ان "عددها يبلغ نحو 6 ملايين بطاقة انتخابية".
وبين التميمي ان "إتلاف البطاقات سيجري بالتنسيق مع وزارة الصناعة والمعادن بعد ان طلبت منها المفوضية مكائن لإتلاف تلك البطاقات القديمة، بوجود وكلاء الكيانات السياسية ووسائل الاعلام للتأكد من العملية وطمأنة المواطن بسلامة العملية الانتخابية".

وثيقة شرف انتخابية

الى ذلك، وقعت الأحزاب والجهات السياسية في إقليم كردستان المشاركة في الانتخابات التشريعية، امس الأربعاء على "وثيقة الشرف الانتخابية.
وبرعاية بعثة الأمم المتحدة وقعت تلك الأحزاب وبإشراف مباشر من المفوضية العليا المستقلة للانتخابات على تلك الوثيقة في أربيل عاصمة الإقليم.
وبحسب المعلومات المتوفرة، فان جميع الأحزاب، والكيانات، والقوائم المشاركة في الانتخابات في كردستان قد وقعت على تلك الوثيقة باستثناء حركة "الجيل الجديد" بزعامة "شاسوار عبد الواحد".
وعقب مراسم التوقيع عقد يان كوبيش المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة في العراق مؤتمرا صحفيا دعا فيه الأحزاب، والجهات السياسية الموقعة الى الالتزام بما تضمنته الوثيقة من فقرات وبنود.
واكد كوبيش ان وزارة الداخلية طمأنت البعثة بالحفاظ على سير العملية الانتخابية، قائلا ان "هذه العملية لا تجري في إقليم كردستان فقط بل تشمل جميع انحاء العراق".
واعرب المبعوث الخاص للأمم المتحدة عن سعادته بما اسماه زيادة عدد المرشحات النساء في التنافس على المقاعد النيابية في الدورة المقبلة لمجلس النواب العراقي.
وتتضمن الوثيقة "إدانة أي خطاب طائفي أو عرقي، ورفض العنف، إضافة إلى الامتناع عن استخدام وسائل الضغط كالتهديد أو التحريض أو إجبار الناخبين على التصويت".
************************
فلاحو اقليم كردستان يقاضون الجميلي والعبادي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت منظمة تعنى بحقوق الفلاحين في إقليم كردستان، امس الأربعاء، رفع دعوى قضائية ضد وزير التجارة وكالة سلمان الجميلي ورئيس مجلس الوزراء حيدر العبادي بسبب عدم دفع مستحقاتهم المالية.
وقال رئيس اتحاد فلاحي كردستان فارس حسين مياس، في مؤتمر صحفي، ان الحكومة الاتحادية اوقفت صرف مستحقات فلاحي الاقليم، ما سبب مشاكل للفلاحين، لذلك على الجهات المختصة القيام بعمل جدي حتى تقوم بغداد بإرسال مستحقات الفلاحين.
واوضح مياس، انهم رفعوا دعوى قانونية في بغداد ضد مجلس الوزراء العراقي ووزارة التجارة العراقية، وسيكون يوم 1 تموز 2018 اول جلسة للمحكمة.
من جانبه، قال محامي الفلاحين بشدار حسن انهم زاروا بغداد وابلغوا المسؤولين بانه اذا لم يتم صرف مستحقات الفلاحين خلال 15 يوما، سنقوم برفع دعوى قضائية ضد الحكومة العراقية.
واوضح، بانهم رفعوا دعوى لدى المحكمة الادارية وتم تسليم الدعوى (الشكوى) لرئيس الوزراء حيدر العبادي حول مسالة ارسال مستحقات الفلاحين عن بيع مادة القمح.
وقال حسن، ان بغداد تدين بأكثر من 600 مليار دينار لفلاحي اقليم كردستان وتحاول ان تخفض المبلغ الى النصف.
***********
الاوضاع في "داقوق" مستقرة ولا صحة لسيطرة داعش عليه
السومرية نيوز/ كركوك
نفى نائب رئيس مجلس قضاء طوزخورماتو، علي الحسيني، الانباء التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام عن سيطرة داعش على قرية بقضاء داقوق، جنوبي كركوك، فيما أكد أن الاوضاع "مستقرة" وجميع خطوط التماس "مؤمنة".
وقال الحسيني، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "ما تم تناقله في بعض وسائل الاعلام عن سيطرة تنظيم داعش الارهابي على قرية في ناحية حفتخار بقضاء داقوق، (35 كم جنوبي كركوك)، اخبار كاذبة".
وأضاف الحسيني، أن "من يروج لهذه الاخبار العارية عن الصحة هي بعض الجهات الحزبية التي خسرت مكاسبها، ومع اقتراب الانتخابات تحاول بث هكذا اخبار"، مؤكدا أن "الاوضاع في داقوق آمنة ومستقرة، وفي جميع اطرافها، والقوات الامنية تنتشر في عموم المواقع بين قضاء داقوق وطوزخورماتو".
وبين الحسيني، أن "قوات الجيش والرد السريع والحشد الشعبي تؤمن جميع خطوط التماس وهناك بعض جيوب داعش الارهابي الذين يختبئون مثل الجرذان ويخرجون بين فترة واخرى وتتم تصفيتهم".
وكانت بعض مواقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" تناقلت، الثلاثاء، انباء بشأن سيطرة عناصر تابعة لتنظيم داعش على احدى القرى في قضاء داقوق جنوبي كركوك.
***********
القانونية البرلمانية: 20 تشريعا مهما تم ترحيلها إلى الدورة المقبلة

بغداد – طريق الشعب
كشفت اللجنة القانونية البرلمانية، عن ترحيل التشريعات والقوانين المهمة والبالغة نحو 20 تشريعاً وقانوناً إلى الدورة المقبلة.
وأشار رئيس اللجنة، محسن السعدون، في تصريح صحفي، إلى أن “اللجنة القانونية والتي بعهدتها نحو 20 تشريعاً وقانوناً سترحل إلى الدورة المقبلة”، مبيناً إن منها “قانون المحكمة الاتحادية، وقانون النفط والغاز، وقانون مجلس الاتحاد".
ولفت السعدون إلى أن “قانون الخدمة المدنية هو الآخر لم يستطع البرلمان تشريعه، رغم احتياجه للتصويت فقط على اختيار المرشحين الممثلين للمكونات، وذلك لتشكيل المجلس الذي سيكون بمثابة هيأة مسؤولة عن توزيع طلبات التوظيف في مؤسسات الدولة”.
وأَضاف “سيرحل مقترح قانون الكسب غير المشروع (من أين لك هذا) إلى الدورة المقبلة ليتم تشريعه مستقبلاً”.
***********
إعدام محام هدد قضاة وشارك في اغتيالهم
اكثر من 350 حكما بالاعدام والمؤبد لمدانين بالإرهاب بعد تحرير الموصل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت محكمة جنايات محافظة نينوى، امس الأربعاء، أنها أصدرت منذ تحرير المحافظة وحتى الشهر الحالي 815 حكماً بينها 212 حكماً بالإعدام على مدانين بـ"الإرهاب".
815 حكما

وقال المتحدث الرسمي باسم مجلس القضاء الأعلى القاضي عبد الستار بيرقدار في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة الجنايات في استئناف نينوى الاتحادية أعلنت عن أعداد دعاواها المحسومة والأحكام الصادرة فيها منذ التحرير وعودة الحياة في الموصل".
وأضاف بيرقدار، أن "الإحصائية الصادرة من محاكم الجنايات بينت أن أعداد المحكومين بلغت 815، فيما كانت أعداد الأحكام الصادرة بحكم الإعدام 212 حكماً، أما الأحكام بالسجن المؤبد فقد بلغت 150 حكماً".
وتابع، أن "النسبة الأعظم من هذه الأحكام طالت عناصر في تنظيم داعش الإرهابي ثبت قيامهم بعمليات إجرامية بعد محاكمات علنية جرت وفق القانون وتوفرت فيها حقوق المتهمين"، مبيناً أن "المحكمة أصدرت أيضاً أحكاما مختلفة منها 341 حكما بالحبس المؤقت و112 حكما بالإفراج لمن لم تثبت ادانتهم".
وبحسب مصدر قضائي، جرت محاكمة هؤلاء المدانين في محكمتين مختصتين بقضايا الارهاب، واحدة في قضاء تلكيف القريب من مدينة الموصل، والثانية في بغداد في محكمة جنائية مركزية تولت محاكمة الأجانب والنساء على وجه الخصوص.
ومنذ كانون الثاني المنصرم، صدرت احكام في بغداد على 103 نساء بالإعدام، بينهم ست تركيات حكم عليهن، وعلى 185 بالسجن مدى الحياة، و15 بالسجن ثلاث سنوات وامرأة بالسجن عام واحد، في قضايا الانتماء الى تنظيم "الدولة الإسلامية"، وفقاً لمصدر قضائي.
ومعظم المدانات من تركيا ودول آسيوية وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق. كما حكم على ألمانية بالاعدام وحكم على فرنسية بالسجن المؤبد أمس الثلاثاء.

احكام اخرى

من جانبها، أعلنت وزارة العدل، تنفيذ احكام بإعدام 13 محكوما بينهم 11 مدانا بجرائم ارهاب تشمل تفجير سيارات مفخخة واستهداف قوات الامن او عمليات اختطاف، حسبما نقل بيان رسمي.
والعراق واحد من أربع دول، إضافة إلى إيران والسعودية وباكستان، نفذت 84 في المائة من عقوبات الإعدام في العالم خلال العام 2017.

اعدام محام هدد قضاة

وأصدرت محكمة جنايات نينوى، امس الاربعاء، حكما بالإعدام بحق محام معروف كان يعمل ضمن صفوف تنظيم القاعدة ويقوم بتهديد القضاة والمشاركة في اغتيالهم.
وقال المتحدث الرسمي لمجلس القضاء الأعلى، القاضي عبد الستار بيرقدار، في بيان، ان "محكمة جنايات نينوى أصدرت حكما بالإعدام على محام معروف في المدينة متهم بالانضمام الى تنظيم القاعدة الإرهابي".
وأضاف بيرقدار أن "المتهم كان يقوم بتهديد القضاة العاملين في الموصل لأجل التخلي عن عملهم والتنحي عن منصب القضاء، حيث أثبتت التحقيقات مشاركته في عمليات اغتيال العديد من القضاة".
وتابع ان "المحاكمة تمت وفق الضمانات القانونية ووفقا لأحكام المادة الرابعة من قانون الإرهاب".
ص 2

الرافدين يطلق سلفة 10 ملايين دينار لموظفي التربية

بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، امس الاربعاء، إطلاقه سلفة 10 ملايين دينار لموظفي وزارة التربية عن طريق البطاقة الالكترونية.
وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تقرر إطلاق سلفة العشرة ملايين دينار بالإضافة الى سلفة الخمسة ملايين دينار لموظفي وزارة التربية".
وأشار الى ان "التقديم يكون عن طريق الرابط الالكتروني (qicard.net/moe)".
وأوضح البيان، ان "الموظف الذي يبلغ راتبه الإسمي أقل من 500 الف دينار فسيتم منحه سلفة خمسة ملايين دينار اما الموظف الذي يبلغ راتبه الاسمي اكثر من 500 الف دينار فسيتم منحه سلفة العشرة ملايين دينار".


*************

كل خميس ...
سائرون للإصلاح

سائرون نحو الخروج من مأزق نهج المحاصصة، الذي عشش في ظله التطرف، وعاث تحت جناحيه المفسدون فسادا، وأفرز أزمة سياسية واقتصادية واجتماعية تدفع بالعراق الى حافة الخطر.
سائرون نحو الخلاص من سطوة المتنفذين وصراعاتهم على السلطة والمال والنفوذ، وعلى تعظيم ثرواتهم غير المشروعة مما تدره مناصبهم الحكومية وامتيازاتهم، وما توفره مواقعهم من صفقات دسمة.
سائرون الى مجابهة لا مهادنة فيها، ومقارعة شجاعة لسياسات هدر الاموال العامة وتبديدها، ووقوف جاد في وجه الفساد المالي والإداري .. ولن نتراجع امام جبروته وسطوته مهما تغوّل وطغى.
سائرون نحو التصدي للسياسات التي انتجت الفقر والأمية والأمراض، والتي جعلت نسبة من يعيشون تحت مستوى خط الفقر في بلاد النفط وموارده الهائلة، نسبة مخيفة وموجعة في حسابات العدالة الاجتماعية.
سائرون في طريقنا المعارض للنهج، الذي جعل العراق فريسة لصراع القوى الدولية والاقليمية، طريقنا البديل لطرق من جعلوا الدول الإقليمية - من باب رد الجميل - في رأس قائمة اهتماماتهم، لانها صاحبة الفضل في تأمين مايحتلون من مواقع.
سائرون نحو تحميل المشاركين في السلطة مسؤولية الخراب الذي عم البلاد، وكل منهم حسب دوره وحجم مشاركته ومسؤوليته، بحكم منصبه في مؤسسات الدولة.
سائرون لإنقاذ العراق من هذه المحن، ولتأمين البديل القادر على وضع حد لكل الخراب الماثل. سائرون لضمان الحريات العامة والخاصة وتأمين الضمانات الاجتماعية.
سائرون لتبني الخطاب السياسي العقلاني، وباللغة المفهومة والمقبولة، فنحن نخاطب المواطن من موقع احترامه والامتثال لإرادته.
سائرون لتبني قضايا المواطنين، سيما تلك التي تمس حياتهم ومعيشتهم وتحفظ كرامتهم، وللاهتمام الاستثنائي بالطبقات الفقيرة، والفئات المهمشة، والمعوزين.
سائرون بقوة للحفاظ على استقلال وطننا وسيادته، والتصدي لكل الإطماع التي تريد النيل من مصالحه وحقوقه، ومن مقدراته.
سائرون لصيانة وحدة العراق، بعيدا عن الاستقطابات الطائفية والقومية وصراعاتها المرفوضة، وعن الشخصنة والاهواء والامزجة العابرة، ومن اجل العودة الى طريق الوحدة الوطنية التي أساسها اعتماد مبدأ المواطنة.
سائرون للدفاع عن حقوق المواطنين في السكن، وفي التعليم والطبابة المجانيين، والضمان الاجتماعي، وكل ما يحفظ الكرامة الانسانية.
سائرون من اجل إعادة بناء العملية السياسة على وفق منهج المواطنة المتساوية في الحقوق والواجبات، ايمانا بالدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة والمؤسسات والعدالة الاجتماعية.

جاسم الحلفي


************
في لقاء بالكاظمية
رائد فهمي: نعمل مع حلفائنا للسير على طريق بناء دولة المواطنة
بغداد - طريق الشعب
عقدت منظمة الكاظمية / محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي عصر يوم الأثنين 16/4/2018 لقاءً عاماً ضيفت فيه الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي مرشح سائرون (156) رقم 3 في بغداد، تحت عنوان :
"البرنامج الانتخابي لتحالف "سائرون" وتحقيق آمال وتطلعات الشعب العراقي نحو الاصلاح والتغيير".

في بداية حديثه، حيث جرى اللقاء في مقهى شعبي بمدينة الكاظمية، أشاد الرفيق رائد فهمي بمدينة الكاظمية التي تمتلك تاريخاً مشرفاً لأهلها وسكانها هذه المدينة التي قدمت العشرات من الشهداء الشيوعيين والوطنيين، في سبيل الوطن والدفاع عن حقوق الجماهير المشروعة.
تحدث الرفيق رائد فهمي عن بدء الحملة الانتخابية لانتخابات مجلس النواب عام 2018 وأهميتها وتطلعات الجماهير نحو التغيير والإصلاح، ودعا إلى المشاركة الواسعة فيها من جميع أبناء الشعب العراقي.
وأضاف: أن هذه المرحلة تفرض علينا العمل والسعي نحو تحقيق أهداف تحالف "سائرون" وفي اساسها التغيير والاصلاح، والخلاص من نظام المحاصصة الطائفية المقيت الذي سبب لبلدنا وشعبنا الويلات والازمات التي يعاني منها الشعب العراقي ، إن هذه المحطة مهمة جداً في حياتنا السياسية وكلنا أمل بأن يكون التغيير في برامج الأحزاب السياسية وليس تغييراً في الوجوه والأشخاص فقط.
نعمل مع حلفائنا، على توفير الظروف السياسية للسير على طريق بناء دولة المواطنة ، الدولة المدنية وتحقيق العدالة الاجتماعية ومعالجة البطالة، المكشوفة والمبطنة منها.
وأوضح القيادي في تحالف "سائرون" المتغيرات في أسعار النفط وارتباطها بالموازنات المتعاقبة ودون أن تكون هناك حسابات ختامية للموازنات السنوية حتى الآن. والتي تم صرفها من دون ان تترك اثراً ملموساً في حياة الناس، وتحقيق شيء يذكر على طريق التنمية.

واستعرض فهمي الأزمات التي مر بها العراق والتعقيدات في المشهد السياسي وهي عديدة ومن بينها تردي الاقتصاد العراقي واعتماده على النفط والتراجع الواضح في القطاعات الأخرى، الصناعية والزراعية والتعليمية والصحية، هذه الأزمات جعلت الجماهير تخرج إلى الشارع وتتظاهر وتنظم الاعتصامات المطالبة بحقوقها والمرتبطة بحياتها اليومية من ذلك: خدمات وكهرباء وماء وتبليط الشوارع وتقديم الخدمات الصحية ، وسن القوانين التي تصب في خدمة الناس وتوفير السكن اللائق بالحياة البشرية، حيث أن العراق بحاجة إلى وحدات سكنية كثيرة لحل أزمة السكن وكذلك احتياجه إلى (6000) ستة آلاف مدرسة لسد حاجة التربية والتعليم، فالصف الواحد الآن يضم من 60 إلى 70 تلميذا مما يؤدي إلى صعوبات جدية في تعليم هذا العدد الكبير من التلاميذ من قبل معلميهم. وكذلك أوضح حاجة البلد إلى بناء عدد كبير من المستشفيات وتوفير المستلزمات الطبية في المستشفيات وتقديم أفضل الخدمات الطبية للمواطنين.
واشار الرفيق الى التوجه الى سد هذا النقص في المدارس والمستشفيات عن طريق المدارس والمستشفيات الأهلية مما أثقل كاهل المواطن وخاصة ذوي الدخل المحدود والمهمشين، حيث الرواتب لم تعد قادرة على سد احتياجات العائلة نتيجة لذلك . ودعا المتحدث إلى معالجة الفقر في بلدنا النفطي والغني بالمواد الأخرى التي تسهم في إنعاش الصناعة الوطنية .
تحدث سكرتير اللجنة المركزية عن الدولة المدنية ، دولة المؤسسات والقانون وأشار إلى وجود ضوابط لإدارة هذه المؤسسات وفق الدستور لا وفق ما تمليه الأحزاب على هذا الوزير أو ذاك. وأشار إلى وجود فجوة كبيرة بين الموظفين حيث توجد فئة من الموظفين الكبار يتقاضون رواتب عالية جداً وفئة كبيرة تتقاضى رواتب بسيطة لا تسد حاجاتهم، وهذ يوجب العمل الجاد على تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال تطبيق مواد الدستور المتعلقة بتأمين ما يحتاجه المواطن العراقي في كافة نواحي الحياة، كما بين اهمية وضرورة اعادة النظر في سلم الرواتب وتحسينه.
كما تطرق ايضا إلى جملة من القضايا التي تحتاج إلى معالجات ومنها تشريع القوانين وتفعيل بعض القوانين المشرعة مثل قانون مجلس الخدمة المدنية. وتوفير فرص العمل للخريجين والعاطلين عن العمل، ومعالجة العشوائيات وبناء الوحدات السكنية لهؤلاء الناس، وتسهيل عودة النازحين وبناء المدن المدمرة من جراء ممارسات داعش الإرهابية.
واوضح الرفيق رائد فهمي ان من بين اهداف سائرون التي أشرها برنامجه:
1 - إصلاح الدولة عبر الخلاص من نظام المحاصصة الطائفية والإثنية، وبناء الدولة المدنية.
2- تطوير البنية الاقتصادية للبلد.
3- محاربة ومعالجة الفساد المالي والإداري والسياسي وتفعيل ملفات الفساد، واجتثاث جذور الفساد، وتأمين الشفافية والرقابة الإدارية.
4- توفير مستلزمات تحقيق العدالة الاجتماعية.
5- حيادية القوات المسلحة وعدم تسييسها على أن يكون ولاؤها للوطن فقط وخاضعة للدستور وحامية له وحصر السلاح بيد الدولة..
6- تقديم الخدمات العامة وتأمينها للمواطن.
وحث مرشح الحزب وسائرون على ضرورة مشاركة الشعب في الانتخابات القادمة وقال:
علينا أن نشارك وبقوة في الانتخابات القادمة وعدم المشاركة تعني ان المواطن يعاقب نفسه، ولتفويت الفرصة على الفاسدين من الوصول إلى السلطة مرة أخرى.
المشاركة في الانتخابات ستدعم قوى الإصلاح والتغيير لوضع وطننا على السكة الصحيحة لبنائه وازدهاره .
والطموح ان تضع هذه الانتخابات العراق على طريق التغيير نحو الأفضل والخروج من الأزمات المتراكمة طوال السنين الماضية، نتيجة منهج ونظام فاشل جثم على صدر الشعب العراقي.
وبين الرفيق رائد فهمي أن تشكيل كتلة سائرون يعد أبرز حدث في انتخابات عام 2018 لما تتميز به هذه الكتلة من تركيبة سياسية متنوعة عابرة للطائفية، تجمعها مشتركات وطنية خالصة وهذه المشتركات تم الاتفاق عليها ضمن برنامج انتخابي ونظام داخلي موحد. واضاف "سائرون" تحمل معان ودلالات كثيرة وتعمل على تقوية التوجه الى دولة المواطنة وتوفير كل ما يحتاجه المواطن في حياته وللجميع بدون تمييز وبناء اقتصاد وطني يلبي طموحات المواطنين، والعمل على إعادة النازحين إلى مدنهم واكمال البنى التحتية اللازمة ليتمكن المواطن من أن يعيش بكرامة، وإدارة المال العام بصورة سليمة وتحت مراقبة الدولة من خلال مؤسساتها الرقابية .

************

استئناف الرحلات الجوية بين طهران واربيل في 27 الجاري

بغداد – طريق الشعب
اكد القنصل العام الايراني في اربيل مرتضى عبادي، استئناف الرحلات الجوية بين طهران وأربيل اعتبارا من الـ27 من نيسان الجاري.
وقال عبادي في تصريح صحفي، ان "خطوط الطيران من طهران إلى أربيل، التي توقفت رحلاتها قبل فترة إثر الحظر الذي فرضته بغداد علی الرحلات إلى مطارات كردستان، سيتم استئناف رحلاتها في الجمعة 27 نيسان" بحسب وكالة اسنا.
واضاف، انه "ستكون هناك رحلتان كل أسبوع يومي الثلاثاء والجمعة، وسيزداد عدد الرحلات في وقت لاحق".

************

هيئة الكمارك: لا اتفاقيات
حول خفض الرسوم مع الجانب السعودي
بغداد – طريق الشعب
نفت الهيئة العامة للكمارك، امس الأربعاء، الأنباء التي تتحدث عن وجود اتفاقيات مع الجانب السعودي لخفض الرسوم الكمركية بين البلدين.
وذكر قسم الإعلام والاتصال الحكومي في الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه وردا على ما ورد في عدد من وسائل الإعلام بشأن تصريحات منسوبة لرئيس هيئة الصناعة والتجارة الإيرانية رضا تجريشي، الاثنين الماضي، والتي أشار فيها إلى ان "إيران بدأت تخسر السوق العراقية، وأصبحت السعودية تحل محلها" ، فقد أكدت الهيئة العامة للكمارك انها ما زالت تستوفي الرسوم الكمركية من الجانب السعودي.
وأضاف البيان أن "الهيئة تستوفي الرسوم وفقا لأحكام قانون التعرفة الكمركية رقم 22 لسنة 2010 على جميع البضائع ومن كافة المناشئ ولا يوجد تفضيل جهة على جهة أخرى".
وكان رئيس هيئة الصناعة والتجارة الإيرانية، رضا تجريشي، قد أفاد في تصريح صحفي، الاثنين، بأن إيران بدأت تخسر السوق العراقية، وأصبحت السعودية تحل محلها، مبينا ان "الاتفاق بين السعودية والعراق حول خفض الرسوم الكمركية أدى إلى فقدان السوق العراقية بالنسبة للشركات الإيرانية".

***********
إلتزام بإعادة النازحين طوعاً الى مناطقهم المحررة
العبادي: سنلاحق داعش في المنطقة
وعدد من وزرائي تعرضوا الى ضغوط سياسية
بغداد – طريق الشعب
اكد رئيس مجلس الوزراء، حيدر العبادي، امس الاربعاء، ان حكومته تواصل الخطى لإعادة جميع النازحين الى ديارهم، وفيما اعلن ان القوات الأمنية ستلاحق تنظيم داعش في المنطقة وليس في العراق فقط، شدد ان حكومته لن تسمح بعودة سياسات الهدر في المال العام، كاشفا عن تعرض عدد من وزرائه الى ضغوط وابتزاز من قبل بعض الكتل السياسية.

اعادة النازحين

وقال العبادي في كلمته بالمؤتمر العاشر للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر لمنطقة الشرق الاوسط وشمال افريقيا المنعقد في بغداد، ان "العالم في عام ٢٠١٤ تصوّر ان العراق انتهى لكننا حققنا لبلدنا القوة والوحدة وقد تغلبنا على داعش بوحدتنا وبشجاعة المقاتلين والمواطنين".
واضاف "نشكر لكم حضوركم في بغداد السلام وجهودكم لخدمة الانسان ولوقوفكم مع شعبنا في محنته، ولولا العمل الطوعي لما نجحنا".
وأكد "اننا نواصل الخطى لإكمال اعادة جميع النازحين الى ديارهم ومدنهم المحررة ومازلنا ملتزمين بإعادتهم بشكل طوعي ومنع داعش من إحداث اي تغيير ديموغرافي والغاء التنوع الذي نعتز به ونشأت عليه الحضارات".

ملاحقة داعش

وفي السياق، قال العبادي في كلمة له خلال لقائه شيوخ عشائر محافظة الديوانية، بحسب بيان لمكتبه، "اننا عازمون على تحقيق نصر ثانٍ بعد كسر داعش وهزيمتها وهو نصر البناء والإعمار"، مضيفاً أن "المهمة ليست سهلة لكننا سنصنع معجزة أخرى بعد معجزة النصر الكبير ولن نتوقف عن ملاحقة داعش ليس في العراق فقط وانما في المنطقة".
وأضاف العبادي، أن "جميع العراقيين وجميع صنوف قواتنا المسلحة من جيش وشرطة وحشد شعبي و بيشمركة صنعوا النصر وسنواصل العمل بنفس الهمة والعزيمة لإكمال هذه النجاحات في المجالات الاقتصادية والزراعية وجلب الاستثمارات وتوفير آلاف فرص العمل للشباب العراقي"، داعيا إلى "الحفاظ على الوحدة والتكاتف لتحقيق كامل تطلعات شعبنا".
يشار إلى أن رئيس الوزراء حيدر العبادي وصل، امس الأربعاء، إلى محافظة الديوانية.

هدر المال العام

كما ذكر رئيس مجلس الوزراء، في كلمة له خلال جولته في محطة كهرباء الديوانية، بحسب بيان لمكتبه، إن "إنجاز هذه المشاريع دليل على النجاح ليس في الحرب ضد الإرهاب فقط وانما في البناء والإعمار وتطوير الخدمات"، متعهداً بـ"ضمان حقوق العاملين في قطاع الكهرباء في المحافظة".
وأردف العبادي، أن "تكاليف الحرب الباهظة وصد الهجمات الإرهابية وتأمين حماية المقاتلين تزامنت مع انهيار أسعار النفط العالمية لكننا نجحنا في تحقيق النصر وديمومة الحياة للدولة والمجتمع، ولا يمكن أن نسمح بعودة سياسات الهدر في المال العام وماضون في السياسات الصحيحة التي تخدم الوطن والمواطن وتبني اقتصادا قويا ومستقبلا مشرقا للعراق".

ضغوط سياسية

في غضون ذلك، قال العبادي في المؤتمر الصحفي الاسبوعي ان "بعض الوزراء شكوا لي وجود ضغوط من بعض الكتل السياسية، بهدف ابتزازهم، او تقديم تنازلات مقابل عدم استجوابهم".
واضاف "لا نقبل بانتماء اي شخص الى قائمتنا الانتخابية ممن قاموا بتوزيع الاراضي بسندات وهمية".
واشار العبادي الى ان "البعض ممن وزعوا الاراضي بسندات وهمية موجودون في قوائم انتخابية، لذا فالمؤاخذات تؤخذ على الجميع".

إنشاء المدن الصناعية

الى ذلك، قال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان، إن "مجلس الوزراء عقد، الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس الوزراء حيدر العبادي"، موضحا أن "مجلس الوزراء أطلع على تقرير ديوان الرقابة المالية الموحد عن الايرادات والمصروفات المتحققة خارج الموازنة وبرنامج تنمية الاقاليم للحكومات المحلية للسنتين (2015-2016)".
واستطرد المكتب، أن "المجلس صوّت على إنشاء المدن الصناعية النموذجية"، مشيرا الى أنه "تم التصويت على ملحق الاتفاق التنفيذي لمذكرة التفاهم بين وزارة التجارة والجانب الامريكي لشراء وتجهيز الرز".
وبين، أن "الجلسة شهدت التصويت على إقرار توصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن محضر اجتماع لجنة تعديل اجور المطارات"، لافتا الى أنه "تم التصويت على إقرار توصية لجنة الشؤون الاقتصادية بشأن مشروع تحديث نظم الادارة المالية العامة القرض الممول من البنك الدولي".
ومضى قائلا، ان "مجلس الوزراء وجّه بقيام الامانة العامة لمجلس الوزراء ومكتب رئيس الوزراء ووزارة الصحة ووزارة التعليم العالي بتقديم مشروع قرار يتعلق بموضوع خريجي الكليات والمعاهد الصحية والطبية مع عرض جدول مقارنة لأعداد الخريجين ويتم عرضه خلال الجلسة المقبلة".

***********

ص 3

إلى دائرة جوازات ديالى

يعاني أهالي محافظة ديالى، منذ فترة ليست بالقصيرة، صعوبة إصدار جوازات السفر في دائرة الجوازات التابعة للمحافظة، وذلك بسبب عدم توفر دفاتر جوازات جديدة "خام" في الدائرة بشكل دائم، أو نتيجة تردي خدمة الانترنيت التي تستخدم في عملية إصدار الجوازات، الأمر الذي يسبب إرباكا بين المواطنين، ويؤخر عملية حصولهم على هذا المستمسك المهم.
علما ان غالبية مراجعي دائرة الجوازات، هم من كبار السن الذين يحتاجون إلى إصدار جواز لغرض السفر للعلاج، وبينهم الكثيرون من أهالي المناطق البعيدة عن مركز المحافظة.
الكثيرون من أهالي ديالى يطالبون وزارة الداخلية ودائرة الجوازات في المحافظة، بوضع حل عاجل لهذه المشكلة، واتخاذ الإجراءات اللازمة من أجل تسهيل عملية إصدار جوازات السفر.
عنهم / محمود طه
********

أكول...
هل أصبحنا عاجزين
عن تصريف مياه الأمطار؟

منذ سنوات طويلة وأزمة تصريف مياه الامطار قائمة في العراق. وغالبا ما تنقل وسائل الإعلام المآسي الناتجة عن هذه الأزمة، في صور أو مقاطع فيديو، أو يجري الحديث عنها في الصحف.
وفي كل عام قبل موسم الأمطار بفترة، تبدأ الدوائر المختصة استعداداتها، وتقوم بتنظيف المنهولات الصغيرة والكبيرة في الشوارع الرئيسة والفرعية، وتسليكها لكي تستوعب مياه المطر. ورغم تلك التحضيرات إلا اننا نشاهد طفح المياه الآسنة يبدأ مع أول رشقة مطر، فتغرق الشوارع وأحيانا تدخل المياه إلى المنازل والمحال التجارية لتتلف الاثاث والبضائع. وهنا تبدأ وسائل الإعلام بنشر تلك المآسي، وتدعو إلى تصريف المياه وفق طرق وأساليب باتت معروفة لدى الجميع كونها تتكرر سنويا. إذ حفظها المواطن ودائرتا البلدية والمجاري.
ان أسباب مشكلة طفح مياه المجاري خلال الأمطار، معروفة ولا تحتاج إلى تفكير طويل. فالنفايات والأزبال التي ترمى في الشوارع تنتقل إلى فتحات المجاري، ومن ثم تتسبب في انسدادها، كونها لا ترفع بشكل منتظم من قبل آليات البلدية، ويزداد الأمر تعقيدا حينما تهمل دائرة المجاري هذه المشكلة، وتترك المنهولات من دون إدامة وتسليك إلا بعد مرور فترات طويلة، حتى تختنق ويصبح من الصعب تنظيفها.
عليه نقترح أن تتم إدامة المنهولات طيلة مواسم السنة، من خلال حملات أسبوعية أو شهرية، ومن الضروري ان يلتزم المواطن برمي النفايات في الأماكن المخصصة، لا أن يتركها في الشارع لتأخذ طريقها إلى فتحات المجاري.
كذلك من المهم أن تتابع دوائر المجاري أغطية فتحات المنهولات. فهناك الكثير من هذه المنهولات تخلو من الأغطية ما يتوجب توفيرها، أو أن تكون الأغطية الموجودة متضررة وغير محكمة تتطلب تبديلا. وقد حدث أن تابع البعض من دوائر المجاري هذه الأمور بصورة متواصلة ومنتظمة، واستطاع أن يواجه مواسم الأمطار من دون حصول فيضانات تذكر، وهذا ما نأمله في ما تبقى من موسم الأمطار الحالي، ومواسم الأعوام القادمة.

لطيف كريم

************

البعض يعزوها إلى "عداوات شخصية"
حرائق سوق الشورجة تتكرر
والمعالجات غائبة
بغداد - وكالات
بين حين وآخر يتعرض سوق الشورجة وسط بغداد والمناطق المحيطة به إلى حرائق، يعزوها المسؤولون إلى اهتراء الأسلاك الكهربائية، نظرًا لِقِدم المنطقة وشبكتها الكهربائية. فيما يرى كثيرون من أصحاب المحال التجارية والبسطات انها ناتجة عن تصفية حسابات وعن عداوات شخصية بين التجار، ويفسرها بعض سكان بغداد بأنها محاولة لإثارة الفوضى في المدينة بشكل عام. ونظرًا لحساسية المنطقة وأهميتها اقتصاديًا، فإن إثارة الفوضى فيها يمكن أن تسبب خسائر مالية كبيرة، الأمر الذي يثير نقمة الشارع على الجهات المعنية والمسؤولين الحكوميين.
حرائق مفتعلة

وكان عضو اللجنة الأمنية في مجلس محافظة بغداد سعد المطلبي، قد ذكر في حديث صحفي عن ان "بعض حرائق الشورجة كانت مفتعلة، وهي ناتجة عن التنافس غير الشريف بين التجار، وعن رغبة بعضهم في احتكار بضاعة ما على حساب الآخر".

من المسؤول؟

سؤال يحير الشارع العراقي مع كل حادث أو خرق أمني يحصل في البلد بشكل عام، وفي بغداد بشكل خاص. فالقادة الأمنيون يحمّلون المواطنين مسؤولية حرائق الشورجة، ويتحدثون عن إهمال في استخدام الكهرباء أو رمي أعقاب السجائر من دون إطفائها بشكل كامل، أو عدم إعادة تأهيل محالهم التجارية وأسلاكها المتهرئة.
من جانبه يؤكد الضابط في عمليات بغداد حسين قاسم، في حديث صحفي، أن أغلب الحرائق التي نشبت في الشورجة ومناطق أخرى من بغداد، ناتجة عن تماس كهربائي يحدث في المحال التجارية، بسبب قدمها وإهمال أصحابها كونهم لا يعيدون تأهيلها.
ويحمّل الضابط بعض التجار وأصحاب البسطات مسؤولية هذه الحوادث، بسبب رمي أعقاب السجائر من دون إطفائها بشكل كامل، ما يتسبب في حصول حريق يتطور، ليصبح مدمرًا بسبب وجود المواد الكيميائية والأخشاب والملابس في هذه المنطقة.
ويضيف قاسم أن "عمليات بغداد تفتح تحقيقًا بعد كل حريق، وأن عددًا محدودًا منها يكون بفعل فاعل، فيما يتم القبض على الجناة بعد أيام قليلة، وغالبًا ما يكون السبب تصفية حسابات بين التجار".

عداوات شخصية

المواطن أبو حسين، وهو صاحب بسطة في سوق الشورجة، يتحدث عن حوادث الحريق المتكررة في السوق قائلًا: "نشب خلاف بين تاجر يمتلك محلًا كبيرًا للجملة، مع تاجر آخر. فوصل الأمر إلى التهديد بالتصفية الجسدية، وكانت بسطتي بجوار محل التاجر الذي تعرض للتهديد، والذي يملك محلًا للعطور ومستحضرات التجميل"، مضيفا انه "بعد أسبوع على الخلاف، نشب حريق في محل التاجر، أدى إلى حصول دمار كبير بسبب ما يحويه من مواد كيمياوية، ما تسبب في تضاعف الحريق، وصعوبة إطفائه من قبل آليات الدفاع المدني، التي جاءت متأخرة أصلًا".
ويلفت أبو حسين في حديث صحفي، إلى ان "هذا الحادث ليس الوحيد، لكنني شاهد عليه، إلا ان أغلب حوادث الحريق في الشورجة تحصل نتيجة خلافات بين التجار، واستهتار بعض العناصر". ويتساءل "بغداد تشهد حوادث حريق في مناطق مختلفة وليس فقط في الشورجة. فإذا كانت الحكومة تعزو حرائق هذه المنطقة إلى قِدَم المحال التجارية فيها واهتراء أسلاك الكهرباء، فماذا عن الحرائق التي حدثت في شارع الربيعي وغيره من الشوارع والمناطق التجارية؟".
من جانبه يتحدث المواطن علاء، عن التحقيقات التي تجريها القوات الحكومية بعد كل حادث حريق، ويتساءل عن نتائجها، خصوصًا أن القوات كانت قد ألقت القبض على عدد من اللصوص الذين ضبطوا وهم يسرقون المحال التجارية أثناء حصول الحريق، ويتساءل أيضا عن أسباب عدم الكشف عن الجناة أو اتخاذ تدابير احترازية في ما يخص المحال التجارية "التي يدعي المسؤولون بأنها قديمة، وبحاجة إلى تأهيل".
ويرى علاء انه بعد الدمار والخراب والخسائر التي مُنيت بها هذه المنطقة، التي تعتبر القلب التجاري للعاصمة "كان يفترض بالحكومة إجبار أصحاب المحال التجارية على إعادة تأهيل محالهم، كي لا تتكرر حوادث الحريق وتؤثر على المحال الأخرى التي لا ذنب لأصحابها في ذلك"، مُحمّلًا الجهات المعنية مسؤولية هذه الحرائق، سواء كانت الأسباب انتقامية وجنائية أم عائدة إلى قِدَم المحال.

خسائر اقتصادية

وتتسبب حوادث الحريق في سوق الشورجة في حصول خسائر اقتصادية فادحة، لما لهذه المنطقة من أهمية اقتصادية كبيرة، باعتبارها مركزا لمحال الجملة والمفرد. حيث وصلت خسائر حريق واحد استمر ثلاثة أيام، إلى عشرة مليارات دينار - بحسب تصريح صحفي لمجلس محافظة بغداد.
ومن وجهة نظر اقتصادية، يؤكد الخبير الاقتصادي همام الشماع، في حديث صحفي، ان حرائق الشورجة عرضت التجار الذين تضررت بضائعهم منها، إلى خسائر اقتصادية فادحة، مبينًا أن سوء التنظيم، والاكتظاظ السكاني، وسوء تخزين المواد، ووجود مولدات الكهرباء بشكل عشوائي، وانعدام الرقابة، كل ذلك من أسباب تلك الحرائق.
ويبين الشماع أن تكرار هذه الحرائق يقلق التجار، وقد يؤدي إلى انتقال مركز التجارة من الشورجة إلى مناطق أخرى، مضيفا انه من واجب الحكومة تعويض المتضررين في حال أظهرت نتائج التحقيقات أن الحرائق كانت بفعل فاعل.

************

الحكومة تفتح الشوارع المغلقة والمواطنون يغلقونها مجددا!
يشكو لفيف من أهالي المحلة 645 في حي العدل بغداد، قيام بعض المواطنين بإعادة إغلاق أحد شوارع المحلة بعد فتحه من قبل عمليات بغداد وأمانة بغداد، مشيرين إلى ان الشارع كان مغلقا منذ سنوات لدواع أمنية.
ويوضح الأهالي ان المواطنين الذين أعادوا غلق الشارع يبررون عملهم هذا بحرصهم على أبنائهم الذين يلعبون في الطرقات، لافتين إلى ان غلق الشارع يضطر السكان من مالكي السيارات إلى قطع مسافة أكثر من 500 متر للوصول إلى منازلهم، من خلال شارع آخر.
يناشد الأهالي عمليات بغداد وأمانة بغداد بإعادة فتح الشارع، ومنع المواطنين من إغلاقه مجددا.
المواطن عباس التميمي
عن "الفيسبوك"

***********

همسة...
إن قال فعل

"عندما ينام العقل تستيقظ الوحوش".. كم هو قول رائع وحكيم ينطبق الى حد كبير على ما جرى في بلادنا الحبيبة، عندما نوّمت بعض القوى قطاعات غير قليلة من شعبنا تنويماً ليس مغناطيسياً ولكنه تنويم مذهبي وقومي وعشائري وديني ومناطقي ان صح التعبير، مستغلة اوضاعاً نفسية خاصة لابناء شعبنا.
لكنهم سرعان ما عرفوا اللعبة جيداً حين شاهدوا الوحوش بمختلف اشكالها والوانها واطيافها وازيائها تسرح وتمرح في بلادنا الحبيبة، تسرح وتمرح معها مافيات الفساد المالي والاداري والسياسي القديمة والحديثة. نعم عرفوا اللعبة جيداً عندما تاجر البعض بالاهداف والبرامج والشعارات الزائفة، عرفوا اللعبة جيداً عنما تاجر البعض بعواطف المواطن المذهبية والدينية وكاد ان يقود البلاد الى حرب اهلية لا تبقي ولا تذر.
حصل كل ذلك عندما نام العقل لفترة قصيرة وقصيرة جداً. لكن ها هو العقل العراقي الواعي والمبدع يستيقظ ليلقن وحوش الليل والنهار، وحوش النفوذ والجاه والمال، درساً لن ينسوه ابداً بطريقة حضارية وقانونية، عندما يصوت شعبنا العظيم في الانتخابات القادمة ويقول كلمته الحاسمة: نعم لاصحاب العقول النيرة المخلصة المبدعة المثقفة المتحضرة، نعم لا بد ان يقول كلمته الحاسمة. لقد قالوا وقالوا وقالوا ان هذا العام سيكون عاماً للاعمار، ولم نشهد اي اعمار، وقالوا ان هذا العام سيكون عاماً لمكافحة الفساد المالي ولم نشهد سوى انتشار سرطاني للفساد، وقالوا ان هذا العام سيكون عاماً لتصدير الطاقة الكهربائية ولم نشهد سوى استيراد للطاقة الكهربائية، وقالوا ان هذا العام سيكون عاماً لمكافحة الارهاب ولم نشهد سوى سيطرة الارهابيين على حوالي ثلث مساحة العراق. وتمر الاعوام والاعوام وتظل الاقوال مجرد هواء في شبك، فهل سيرد شعبنا العظيم على كل ذلك ويقول كلمته الحاسمة في الانتخابات، لتكون افضل الاقوال على الاطلاق واسرعها تنفيذاً؟ وليعلن للعالم اجمع بان الشعب العراقي ان قال فعل، وسيفعلها حتماً حين يتوجه الى صناديق الاقتراع لينتخب خيرة بنات وابناء الشعب العراقي، الذين ضحوا بالغالي والنفيس من اجل بناء عراق ديمقراطي مدني حضاري، يوفر الخبز والكرامة والحرية لجميع المواطنين.
نعم، سيفعلها شعبنا حتماً ويقول نعم نعم لتحالف (سائرون) نعم نعم لتحالف (سائرون).

كفاح محمد مصطفى

***********

مقترح للاستفادة من كرفانات النازحين
عاصي دالي
مما يثير الدهشة في العراق.. هذا البلد الغني بثرواته، وجود مدارس طينية أو اكتظاظ صفوف مدارسه بأعداد غفيرة من الطلبة نتيجة النقص في أعداد المباني المدرسية. حيث يتزاحم الطلبة على الرحلة الواحدة، التي يجلس عليها أحيانا بين ثلاثة أو أربعة، في حين انها مخصصة لطالبين فقط! ناهيك عن تلك المدارس التي يفترش طلبتها الأرض نتيجة عدم توفر الرحلات الكافية.
ويعلم المتابعون ان اغلب أبنية المدارس الموجودة في العراق، تجاوز عمرها ثلاثة عقود، لأن هناك شبه توقف عن بناء المدارس الجديدة، وهذا مؤشر على مدى التدهور الذي أصاب القطاع التربوي. إضافة إلى ذلك إن الأبنية المدرسية الموجودة حاليا تحتاج بشكل مُلحّ إلى ترميم وصيانة، نظراً لتقادم بنائها وتعرضها للضرر على مدى العقود الماضية.
بعد احتلال عصابات داعش الإرهابية قسما من الأراضي العراقية، ونزوح الكثير من العائلات التي استبيحت منازلها وممتلكاتها على أيدي الإرهاب في الموصل وصلاح الدين والأنبار، توزعت تلك العائلات النازحة بين العديد من المحافظات، فوفرت لها وزارة الهجرة والمهجرين كرفانات لتؤويها مؤقتا. وبعد تحقيق النصر الكبير على الإرهاب، عاد الكثيرون من النازحين إلى ديارهم، فبقيت الكرفانات التي كانت تؤويهم خالية، وهنا يمكن الاستفادة منها من خلال تحويلها إلى صفوف دراسية في المدارس التي تعاني نقصا في أعداد الصفوف، على أن يكون ذلك حلا مؤقتا حتى الشروع ببناء مدارس جديدة بعد تجاوز الأزمة الاقتصادية التي يشهدها البلد.

************

تلكؤ في عمل دائرة
بريد العشار

البصرة - وكالات
شكا العديد من مراجعي دائرة بريد العشار في محافظة البصرة، ما وصفوه بـ "العشوائية" في عمل قسم الطرود، أحد أقسام الدائرة. فيما دعا موظفو القسم إلى توسعة مكان عملهم، كون مساحته لا تستوعب متطلبات العمل.
وقال عدد من مراجعي الدائرة في حديث صحفي، انهم يواجهون عند مراجعتهم صعوبة في العثور على الطرود التي ترد اليهم من ذويهم او من قبل شركات وافراد، ما قد يؤدي الى عرقلة تسلمهم تلك الودائع في الوقت المحدد، والتي يعتبرونها ذات قيمة وبالغة الأهمية.
ودعا المراجعون إلى تنظيم عمل المخازن والأقسام المتخصصة بإيصال الطرود والودائع وتسليمها، من أجل ضمان وصولها إلى أصحابها سليمة ومن دون نقص أو تلف.
إلى ذلك شكا موظفو القسم صغر مساحة مكان عملهم، مشيرين إلى انه يضم الكثير من الطرود المتراكمة، ما يؤدي إلى عدم قدرتهم على إيجاد الطرود العائدة للمراجعين. كما دعوا في الوقت ذاته إلى توفير عدد اضافي من أجهزة البريد.

*********

مواساة

• بمزيد من الحزن تنعى محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق المغترب صباح محمد الوائلي الذي توفى في فرنسا إثر مرض لم يمهله طويلا. للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.
... وتعزي في وفاة صديق الحزب ميري كريم مجدي الخالدي. للفقيد الذكر الطيب ولأهله الصبر والسلوان.
• تنعى منظمة القرنة للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة فقيدها الشاب حسنين عبدالرحمن فرج الذي رحل اثر حادث مؤسف، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
• تعزي لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي الرفيق علي حسين جفجير العكيلي في وفاة والدته بعد معاناة مع المرض، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة حي اور للحزب الشيوعي العراقي الرفيقين باسم وحيدر في وفاة والدهم الشخصية الوطنية الديمقراطية السيد علي عزيز الشكاكي الذي توفي أثر مرض عضال، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لعائلته الكريمة.
• تعزي محلية الرصافة الاولى الرفيق طالب عزيز خلف (ابومشتاق) في وفاة شقيقه علي عزيز خلف (ابواحسان) اثر مرض عضال. متمنين لعائلته وذويه الصبر والسلوان.

*********

ص4
إسرائيل تحذر إيران وتلمح الى استهداف "قوتها الجوية" في سوريا
دمشق - وكالات
نشرت إسرائيل تفاصيل ما وصفته بأنها "قوة جوية" إيرانية موجودة في سوريا المجاورة، تضم طائرات مدنية يشتبه بنقلها أسلحة، وذلك في إشارة إلى احتمال استهدافها في حال تصاعد التوتر مع طهران.
وألقت إيران، شأنها شأن دمشق وحليفتها روسيا، باللوم على إسرائيل في هجوم وقع في التاسع من نيسان على قاعدة التيفور الجوية السورية، أسفر عن قتل سبعة من أفراد الحرس الثوري الإيراني. وتعهد مسؤولون إيرانيون برد انتقامي لم يكشفوا النقاب عنه.
وعرضت وسائل إعلام إسرائيلية صورا التقطت بالأقمار الصناعية وخريطة لخمس قواعد جوية سورية زعمت أنها تستخدم لإيواء طائرات بدون طيار وطائرات شحن إيرانية، فضلا عن أسماء ثلاثة من كبار قادة الحرس الثوري الإيراني يشتبه بإشرافهم على مشروعات مشابهة مثل وحدات الصواريخ.
**************
لبنان يستعد لاول انتخابات برلمانية منذ نحو عقد
بيروت - وكالات
قبل نحو ثلاثة أسابيع من انتخابات برلمانية هي الأولى منذ نحو عقد من الزمن، يغرق لبنان في حمى السباق وتضيق الشوارع بصور المرشحين، على وقع تحالفات غير مألوفة بين القوى السياسية التي تخوض الاستحقاق وفق قانون انتخاب جديد. وبعدما مدد المجلس الحالي ولايته لثلاث مرات منذ انتخابه في العام 2009 بسبب الانقسامات السياسة الداخلية وعلى وقع الأزمة السورية، ينظر الى هذه الانتخابات بوصفها محطة مهمة من شأنها أن ترسم معالم السنوات الأربعة المقبلة سياسياً لناحية شكل التوازنات بين مختلف الفرقاء وكذلك على الصعيد الاقتصادي. ويقول أستاذ العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في بيروت عماد سلامة لوكالة فرانس برس "انها تجربة انتخابية جديدة للبنان". وتجري الانتخابات المقررة في السادس من أيار وفق قانون انتخاب جديد يقسم لبنان الى 15 دائرة انتخابية ويقوم على أساس لوائح مغلقة ويعتمد النظام النسبي للمرة الأولى بعد اعتماد صيغة الأكثرية على مدى عقود. ويرى سلامة أن "الرهانات على هذه الانتخابات عالية جداً نظراً الى توازن القوى الدقيق بين مختلف المجموعات الطائفية في البلاد".
*************
مساع لإحياء اتحاد
المغرب العربي
الدار البيضاء - وكالات
أفاد موقع "hespress" بأن أمانة الاتحاد المغاربي تواصل السعي إلى عقد قمة لهذا الاتحاد الذي يضم المغرب والجزائر وتونس وليبيا وموريتانيا على الرغم من ضياع حلم الاندماج الإقليمي. ولفت الموقع في هذا الصدد إلى أن اتحاد المغرب العربي يعاني من عدم تفعيل هياكله، وضياع حلم الإندماج بسبب الخلافات السياسية.
وكان الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش قد أجرى على هامش الدورة التاسعة والعشرين لمجلس جامعة الدول العربية في السعودية مباحثات مع محمد الطاهر سيالة، وزير خارجية ليبيا تطرقت إلى إمكانية عقد القمة الرئاسية المغاربية السابعة.
كما التقى البكوش في 18 شباط الماضي برئيس حكومة الوفاق الوطني فايز السراج، ودعا حينها ليبيا، باعتبارها تتولى الرئاسة الدورية للاتحاد، إلى "المبادرة بعقد القمة السابعة لاتحاد المغرب العربي لإعطائه دفعا جديدا"
وذكر بيان صادر عن الأمانة العامة للاتحاد المغاربي، ومقرها المغرب، أمس الأول أن لقاءات عقدت "مع المسؤولين الليبيين خلال قمة الظهران في السعودية بهدف بحث إمكانات عقد قمة رؤساء الاتحاد المغاربي". تأسيس الاتحاد المغاربي خلال قمة في مدينة مراكش مرت عليه قرابة ثلاثة عقود، إلا أن خلافات بين الدول الأعضاء وخاصة المغرب والجزائر، حالت دون تحقيق أهدافه، وتسببت في ضياع الكثير من الفرص، لا سيما في الجانب الاقتصادي. وكان آخر اجتماع لمجلس الاتحاد الرئاسي قد عقد عام 1994 في تونس، وكان مقرراً أن ينعقد سنة 2003 في الجزائر؛ لكن لم يتم، في حين أن مجلس وزراء الخارجية يعقد اجتماعه كل سنة. وللاتحاد المغاربي عدة مشاريع طموحة متوقفة؛ من بينها القطار السريع، و"البروتوكولات المرفقة بمشروع اتفاقية إقامة منطقة للتبادل الحر بين دول الاتحاد المتعلقة بالتقييم الكمركي ونظام تسوية النزاعات وقواعد المنشأ".
ويعتقد عدد من المراقبين أن اتفاقاً مغربياً جزائرياً من شأنه أن يُنجح الاتحاد المغاربي "عبر تسوية الملفات الخلافية من أجل تحقيق التنمية المنشودة، ورفع مستوى النمو الاقتصادي لدول المنطقة، عبر تحقيق التكامل بين اقتصادات الدول خصوصاً بين المغرب والجزائر".
***********
الفريق الأمني الدولي تعرض الى إطلاق نيران في دوما
لافروف يتباحث غداً مع مبعوث الأمم المتحدة في سوريا
دمشق - وكالات
نقلت وكالة الإعلام الروسية عن وزارة الخارجية قولها إن وزير الخارجية سيرجي لافروف سيجري محادثات مع ستافان دي ميستورا مبعوث الأمم المتحدة للسلام في سوريا يوم الجمعة. وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم الخارجية ”أؤكد أنه من المقرر أن تجري هذه المحادثات يوم الجمعة".
وقال مكتب دي ميستورا في جنيف إنه يقوم بجولة مكثفة من المحادثات مع القوى العالمية بهدف إعادة إطلاق محادثات السلام المتوقفة بين دمشق والمعارضة المسلحة.
وقال البيان إن دي ميستورا، الذي انتهى مؤخرا من حضور القمة العربية في الرياض، يجتمع مع مسؤولين أتراك كبار في أنقرة يوم الأربعاء قبل أن يتجه إلى موسكو وطهران لإجراء مشاورات مع مسؤولين كبار.
وتدعم روسيا وإيران الرئيس بشار الأسد في الحرب السورية التي دخلت عامها الثامن والتي أدوت بحياة 500 ألف شخص.
وأضاف البيان أن من المتوقع أن يجتمع المبعوث الأممي مع وزراء أوربيين ومسؤولين بالأمم المتحدة في مؤتمر بروكسل حول سوريا المقرر انعقاده في 24 و25 نيسان قبل أن يدلي بإفادة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.
وعُقدت آخر جولة من محادثات جنيف بين الأطراف المتحاربة في كانون الأول، وتلتها محادثات فيينا في أواخر كانون الثاني.
وفي إطار العملية السياسية، يعد دي ميستورا قائمة بأعضاء محتملين للجنة دستورية جديدة ستتولى صياغة دستور جديد.
وفي السياق، قالت مصادر لرويترز إن أحمد أوزومجو المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية صرح بأن الفريق الأمني التابع للأمم المتحدة الذي كان يقوم بمهمة استطلاعية في دوما السورية تعرض الى إطلاق نار في اليوم السابق.
وأطلعت مصادر حضرت الاجتماع المغلق رويترز على تصريحات أوزومجو مشيرة إلى أنه قال في اجتماع بمقر المنظمة في لاهاي إن الفريق الأمني اضطر الى الانسحاب مؤجلا وصول مفتشي الأسلحة الكيماوية للمكان والذي كان مقررا يوم الأربعاء.
من جهتها، أبلغت روسيا مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة أنه لا جدوى من إجراء تحقيق جديد لتحديد المسؤول عن هجمات بأسلحة كيماوية في سوريا لأن الولايات المتحدة وحلفاءها تصرفوا على أنهم القاضي والجلاد بالفعل.
واجتمع المجلس للمرة السادسة خلال تسعة أيام بشأن سوريا وسط مواجهة بين روسيا والقوى الغربية حول هجوم كيماوي مزعوم في مدينة دوما دفع الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا إلى شن ضربات جوية في سوريا.
وطلبت روسيا تقديم إفادة أمام المجلس بشأن مدينة الرقة في شمال سوريا، حيث هزمت قوات تدعمها الولايات المتحدة تنظيم داعش العام الماضي، وبشأن مخيم الركبان النائي للنازحين السوريين قرب الحدود مع الأردن والعراق.
وقالت كيلي كوري نائبة سفيرة الولايات المتحدة لدى الأمم المتحدة أمام المجلس "دعتنا روسيا إلى هنا في إطار حملة لتوجيه رسائل في محاولة لصرف الأنظار عن الفظائع التي يرتكبها نظام (الرئيس السوري بشار الأسد)".وأضافت "ولكي تفعل ذلك، تطلب روسيا من هذا المجلس تركيز انتباهه على الجزء الذي لا يقتل فيه نظام الأسد المدنيين في سوريا بالقصف بالبراميل المتفجرة أو الأسلحة الكيماوية المحظورة".
ووصل المجلس إلى طريق مسدود بشأن كيفية إيجاد بديل لتحقيق مشترك بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية كان المجلس قد أنشأه في 2015 بهدف تحديد المسؤول عن هجمات بالغاز السام.
وانتهى التحقيق في تشرين الثاني عندما عرقلت روسيا ثلاث محاولات من المجلس لتجديد تفويض التحقيق وانتقدت التحقيق المشترك ووصفته بالمعيب. وتوصل التحقيق إلى أن الحكومة السورية استخدمت غاز السارين كما استخدمت الكلور كسلاح عدة مرات. واتهم التحقيق تنظيم الدولة الإسلامية أيضا باستخدام غاز الخردل.
وأخفق مجلس الأمن الأسبوع الماضي في إقرار مقترحات أمريكية وروسية متنافسة لإجراء تحقيقات جديدة في هجمات بأسلحة كيماوية في سوريا.
ووزعت فرنسا والولايات المتحدة وبريطانيا بعد ذلك مشروع قرار جديدا يوم السبت بهدف إجراء تحقيق مستقل جديد لتحديد المسؤول عن الهجمات بغاز سام في سوريا. وأجريت محادثات أولية حول النص يوم الاثنين.
ورفض السفير الروسي لدى الأمم المتحدة فاسيلي نيبينزيا المحاولة الغربية الجديدة لإجراء تحقيق.
وقال "فكرة إنشاء آلية لتحديد المسؤولية عن استخدام أسلحة كيماوية لم تعد ذات جدوى في وقت قررت فيه واشنطن وحلفاؤها بالفعل من هو الجاني ويتصرفون فعليا كجلادين عينوا أنفسهم بأنفسهم".
*********
القوات الإماراتية تسيطر
على طائرة إيرانية مسيرة
ابو ظبي - وكالات
أفادت وكالة الأنباء الإماراتية بالسيطرة على طائرة إيرانية مسيرة من طراز "قاصف 1" محملة بالمتفجرات وكانت تستهدف مواقع في الساحل الغربي من اليمن.
ونشرت القوات المسلحة الإماراتية بيانا جاء فيه: "تمكنت الوحدة الخاصة بالدفاع ضد الطائرات المسيرة لقواتنا المسلحة أمس من اكتشاف والسيطرة على طائرة مسيرة من نوع "قاصف 1" إيرانية محملة بالمتفجرات كانت تحاول التسلل إلى مواقع قريبة من القوات اليمنية الموالية للشرعية والمدعومة من قوات التحالف العربي في الساحل الغربي من اليمن".
وأضاف البيان أن الفرق المختصة خلال فحص مكونات الطائرة، اكتشفت كمية كبيرة من المواد المتفجرة كانت معدة لاستخدامها ضد أهداف محددة.
وأكد البيان على عزم التحالف العربي بقيادة السعودية على الاستمرار في التصدي لهذه "القدرات الإيرانية" التي تشكل تهديدا مباشرا ليس فقط للقوات والشعب اليمني، ولكن تهدد حرية الملاحة البحرية في البحر الأحمر على غرار تهديدها المنشآت المدنية كما حصل مؤخرا في مطار أبها في السعودية.
بدوره صرح مصدر عسكري لوكالة الأنباء اليمنية (سبأ)، بأن الحوثيين استهدفوا بالصواريخ والطائرات المسيرة منظومة باتريوت إماراتية، وتجمعا لقوات التحالف العربي إماراتية وسعودية، وقوات موالية للرئيس عبد ربه منصور هادي في المخا وموشج.
وفي نجران استهدف الحوثيون بالصواريخ تجمعات للجنود السعوديين في مواقع الشرفة والشبكة والحماد وقبالة عليب والتبة الحمراء، كما استهدفوا مواقع في معسكري أبو مض والنمشيح في جيزان، بالإضافة إلى مواقع عدة في عسير، بحسب سبأ.
*********
تزايد الضغوط على ماكرون
مع اتساع التظاهرات الطلابية واضراب عمال السكك
باريس - وكالات
يسعى سائقو القطارات وعاملو القطاع العام والطلاب الى زيادة الضغوط على الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون مع اضرابات جديدة في السكك الحديد وتظاهرات أدت الى تعطيل حركة النقل والجامعات.
خلال الليل، اعتصم طلاب في كلية العلوم السياسية في باريس بعد سلسلة جامعات أخرى احتجاجا على اصلاحات يقول معارضوها انها ستؤدي الى تراجع في الخدمات العامة.
وكُتب على لافتة علقت من احدى نوافذ الجامعة التي خرّجت عددا من كبار السياسيين من بينهم الرئيس نفسه "طلاب العلوم السياسية ضد دكتاتورية ماكرون".
وأعلن رئيس جامعة روان في شمال فرنسا ان حرم الجامعة الرئيس سيظل مغلقا حتى نهاية الاسبوع على أقل تقدير بعد ان أغلقت احتجاجات الطلاب المباني.
ويتزامن اعتصام طلاب العلوم السياسية مع رابع جولة من اضرابات عمال السكك الحديد الاربعاء وتظاهرات واضرابات جزئية في المؤسسات الحكومية الخميس.
وتم تسيير واحد من كل ثلاثة قطارات فائقة السرعة "تي جي في" وواحد من كل أربعة قطارات بين المدن، على ان يكون الامر مشابها الخميس.
ودُعي موظفو القطاع العام والعاملون في مراكز التقاعد والطلاب الى التظاهر الخميس وذلك للمرة الثانية بعد 22 اذار عندما نزل نحو 300 الف شخص الى الشوارع.
لكن وخلافا للمرة السابقة، فان مترو باريس سيواجه التعطيل بعد أن أعلنت النقابات عزمها على الاضراب.
وأعلن مسؤول قطاع الطاقة في الكونفدرالية العامة للعمل "سي جي تي" سيباستيان مينيسبلييه الاربعاء ان العمال يدرسون قطع التيار بشكل "محدد" من أجل المطالبة بانشاء شركة وطنية جديدة للكهرباء.
وشدد ماكرون الذي باتت مصداقيته كرئيس اصلاحي على المحك بينما تدنو الذكرى السنوية الاولى لتوليه مهامه الرئاسية في 14 أيار، على انه لن يتراجع عن موقفه تحسين القطاع العام الذي يخصص له قسما كبيرا من نفقات الدولة.
ويواجه الرئيس الذي انتخب في أيار على رأس حزبه الوسطي معارضة في أوروبا لمشاريعه من أجل اصلاح الاتحاد الاوروبي بعد أن أبدت المانيا برودة إزاء بعض مقترحاته.
وخلال زيارة الى منطقة "فوج" في شرق البلاد، واجه ماكرون صيحات استهجان من قبل عمال مضربين من قطاع السكك الحديد ودخل في تلاسن مع نقابي غاضب من قطاع التجارة اتهمه بالتعرض لحقوق عمال السكك الحديد.
وقال ماكرون "يمكن ان نكون على خلاف لكن علينا احترام بعضنا البعض"، وطلب مجددا من العمال المضربين التوقف عن شل البلاد.
كشف استطلاع للرأي أجراه معهد "ايفوب-فيدوسيال" لوسائل الاعلام "باري ماتش" و"سود راديو" و"سي نيوز" ونشر امس، ان ستة فرنسيين من أصل عشرة "مستاؤون" من أداء ماكرون.
وقال 58في المائة من الفرنسيين انهم "مستاؤون" من اداء ماكرون. ومن بين هؤلاء قال 24في المائة انهم "مستاؤون جدا" و34في المائة انهم "مستاؤون الى حد ما".
في المقابل، قال 42في المائة انهم "راضون" بينهم 38في المائة "راضون الى حد ما" و4في المائة انهم "راضون جدا".
واعتبر 73في المائة من الذين شملهم الاستطلاع ان ماكرون "سلطوي" و67في المائة انه "يعلم الى أين يسير".
******
جيل الثورة التاريخي يسلم مهام السلطة
كوبا .. راؤول كاسترو نجح في تحقيق تحول سلس وآمن
متابعة-طريق الشعب
يتخلى الرئيس الكوبي راؤول كاسترو اليوم الخميس رسميا عن مهامه ليطوي بذلك صفحة دامت نحو ستين عاما من عمر الجزيرة الكاريبية حكم خلالها البلاد مع أخيه فيدل، زعيم الثورة الكوبية وقد اختار كاسترو، البالغ من العمر 86 عاما، لنفسه خلفا هو نائب الرئيس ميغيل دياز كانيل الذي يبلغ 57 عاما من العمر. ويستعد الأخير لتولي مقاليد الحكم. يشكل التسليم المرتقب للسلطة في كوبا اليوم، نهاية ستة عقود حكم خلالها الأخوان كاسترو جزيرة الحرية . إذ سيسلم راؤول كاسترو صلاحياته كرئيس للبلاد إلى رئيس جديد ينتخبه البرلمان، ويتوقع أن يكون نائبه ميغيل دياز كانيل الذي ولد عام 1960، أي بعد انتصار الثورة بعام واحد. وقال كاسترو الذي تولى القيادة في 2006 خلفا لشقيقه الأكبر فيدل الذي مرض ثم توفي في 2016، في آذار "قطعنا طريقا طويلا وصعبا ، ليكون أبناؤنا، أبناء اليوم وغدا سعداء". وحكم فيدل ثم راؤول الجزيرة التي اصبحا رمزا لها، لحوالي ستين عاما، ونجحا في تجاوز اضطرابات عقود الحرب الباردة ، وفي الحفاظ على الثورة، خصوصا بعد تفكك الاتحاد السوفيتي وبلدان المنظزمة الاشتراكية. وستنتخب الجمعية الوطنية التي دعيت إلى الاجتماع الأربعاء والخميس، رئيسا جديدا لمجلس الدولة، الهيئة الرئيسية للسلطة التنفيذية الكوبية، وتنقل البلاد إلى عهد جديد.


من هو الرئيس الجديد؟

الرئيس القادم تدرج بهدوء في سلم المسؤولية إلى أن أصبح الذراع اليمنى للرئيس في خطوة شكلت مفاجأة في 2013، ما جعله الخليفة الطبيعي. وقال وزير الخارجية الكوبي برونو رودريغيز "سيكون هناك بعض التجديد وكذلك بعض الاستمرارية"، مذكرا بأن راؤول كاسترو سيرافق خلفه باحتفاظه بقيادة الحزب الشيوعي الكوبي الذي يلعب دورا محوريا في الحفاظ على التجربة الثورية..

صمام أمان

ان استمرار الرئيس المنتهية ولايته بزعامة الحزب الوحيد حتى المؤتمر المقبل المقرر في 2021 ، سيسمح له بتأمين انتقال سلس وآمن في مواجهات التحديات العديدة التي تواجهها الجزيرة.
وقال الخبير السياسي الكوبي إيستيبان موراليس مستبقا الأحداث "أعتقد أن راؤول كاسترو سيركز على العمل الحزبي، بينما سيركز دياز كانيل على الجزء الحكومي وعلى مهمات معقدة وصعبة ستتطلب دعما".
وسيكون الرئيس الجديد خصوصا مكلفا بمتابعة ملف التحديث للاقتصادي، الذي كان يتابعه من موقعه السابق، بينما تواجه كوبا صعوبات حليفتها فنزويلا والحظر الأمريكي الذي يؤثر حتى اليوم على تنميتها. وأوقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب التقارب الذي بدأ في نهاية 2014 بين كوبا والولايات المتحدة.
وفي آذار دعي الناخبون إلى انتخاب أعضاء الجمعية الوطنية التي سينبثق عنها الرئيس. لكن المرشحين الـ605 للمجلس تم اختيارهم مسبقا من مجالس المناطق والمنظمات الجماهيرية.

رص الصفوف

من جهة أخرى، وسعيا لاعطاء الحدث حجمه الطبيعي وعدم المبالغة فيه على طريقة الشعبويين، لم تخطط الحكومة لاحتفالات كبيرة وحددت مدة التأشيرات التي منحتها للصحافيين القادمين من الخارج بأربعة أيام.
وقبل شهر، قال دياز كانيل خلال تصويته في الانتخابات التشريعية "سنواصل طريق الثورة، والمسيرة الظفرة للثورة ستستمر".
ومع ذلك وللمرة الأولى منذ عقود، لن يكون اسم الرئيس كاسترو ولن يكون جزءا من الجيل التاريخي لـ1959، ولن يرتدي بزة عسكرية ولن يكون الأمين العام الأول للحزب الشيوعي الكوبي.
لكنه يمكن ان يمارس مهامه باريحية بفضل دعم سلفه راؤول كاسترو الذي يفترض أن يقوم برص صفوف مؤسسات الدولة والحزب، وسيلعب دورا مهما في تهدئة خواطر المحافظين.
وسيؤكد مستوى الاداء في مجلس الدولة الجديد والحكومة مدى رغبة النظام في الإصلاح، وكذلك عن فضاء الحركة الذي يملكه الرئيس الجديد.
و تحتفل كوبا الخميس 19 نيسان بالذكرى السابعة والخمسين للانتصار في خليج الخنازير، الذي يعتبر في الجزيرة "أول هزيمة لإمبريالية ا الامريكية في أمريكا اللاتينية" في 1961.
************

ص 5
تتسبب في مخاطر صحية كبيرة وانتشار النفايات وتشويه للمدن
جوبات وذبح عشوائي عالهوا.. بلا رقيب

قسم التحقيقات
توقفت سيارة "الكيا" في أحد شوارع بغداد. كان الزحام "التقليدي" على أشده، فانشغل الراكبون بأحاديث جانبية وجماعية تحت شعار "انكضي وكت"! بعضهم سحب جهاز الموبايل "وبلش اتصالات" للتسلية وتزجية الوقت، آخرون شباب وضعوا السماعة في آذانهم وانغمروا بسماع الأغاني، بينما تجمع عدد من الشحاذين، رجال ونساء وصبية وراحوا يرددوا عبارات التسول. والى جانبهم تجمع باعة قناني المياه والسكائر وحب الشمس والعلكة.. حفلة "عالماشي" لكنَّ فقراتها ازدادت واتسعت، فانطلق سؤال "بيش الساعة رحمه لوالديك" وابتلى به أحد الراكبين الذي ظل يزيد دقيقة ويردده لعدد من المتذمرين.
نزل السائق ومعه بعض الراكبين لمعرفة أسباب ذلك الزحام الخانق.. هل هو بسبب السيطرة الدائمية أم سيطرة راجلة أم سيارة "سايبه" عاطلة في وسط الشارع أم سيطرة وهمية قد تعيد الى الأذهان أعوام الفتنة الطائفية ورعبها!
اختار الكثير من الراكبين النزول من السيارات والمشي "تكسي قدم" بين أرتال السيارات المتوقفة، وبانت مشاعر التذمر والسخط على وجوههم، وكالعادة استعر غضب العراقيين وانطلقت عبارات الشتائم والسباب وسط موجة عارمة من الاستياء الجماعي.
عاد السائق وجلس خلف مقود السيارة، بدا متذمرا وهو يردد: "حتى فلوس الگاز ممطلعهه، خرب بيهه من عيشه"!
لكن السائق بدأ فجأة يجري بعض الاتصالات بجهاز موبايله "الصرصر أبو خمس تالاف"، وفجأة أطلق قهقهة عالية، وراح يردد: "لا بشرفك! لا هاي مو خوش سالفه.. زين ما لگولهه حل؟ ولك هاي ذبت فلك. وتالي؟ چا اليوم انبات اهناه اشلون؟"
سأله أحد الراكبين بعد أن نفذ صبره:"متگولي شنو القضية"؟
التفت اليه السائق وقال: "السيدة هايشه امتنحره بنص الشارع"! ثم أضاف وهو يهز بكفه: "هسه احنه وي الوادم هالله هلله انوب ويا الهوايش"!

ظاهرة مزرية

مشاهد وعادات سيئة للغاية، لا تلائم المظهر الحضاري للعاصمة ما زالت تنتشر على مدى أعوام في بغداد وسائر المحافظات العراقية بلا أي حلول وهي مشاهد انتشار المواشي والاغنام على الارصفة والجزرات الوسطية وداخل الشوارع الرئيسية والفرعية وفي الأزقة وبين البيوت، الى جانب عشرات "الجوبات" المنتشرة على الأرصفة والساحات والتقاطعات.
سكان العاصمة بغداد طالما أبدوا تذمرهم وشكاواهم من انتشار المواشي والأغنام داخل مدنهم وبين الأزقة وفي الشوارع العامة، حيث يقوم أصحابها برعيها في تلك الأزقة والشوارع دون مبالاة ولا رقيب ولا حسيب. الأدهى من ذلك هو الذبح العشوائي غير الصحي قرب بيوتهم الأهالي وما يشكل من مخاطر عديدة، ناهيك عن ما تخلفه الأغنام والمواشي من بعر وبول وروائح كريهة.
الاغنام في بغداد، غزوة كبيرة ما بعدها غزوة، فهي في كل مكان وفي كل زمان، تهوى الرصافة وتعشق الكرخ ايضا، وهي ما بين هذه وتلك تمضي بقانون الرشى والمحاباة وغض البصر، حتى تحولت الكثير من أحياء بغداد إلى زرائب أمام مرأى الجميع .
المواطنون يطالبون الجهات ذات العلاقة بمنع تربية ورعي وتجوال وجزر المواشي داخل المناطق السكنية وإبعادها إلى خارج المدن ولكن بلا جدوى.
الحملات التي قامت بها الدوائر البلدية وغيرها لإزالة "الجوبات" غير النظامية لم تجد نفعًا، فبعد فترة قصيرة جدا من ازالتهم يعودون ليفترشوا الارصفة والجزرات بمواشيهم واغنامهم، في ظل انتشار الرشوة والفساد والمحسوبية.
يقول جاسم حمد، طالب جامعي: "هذه ظاهرة ليست حضارية، ليس هناك رقابة، يجب تخصيص أماكن خاصة للأغنام، وليس من الجيد رؤية المواشي في الشارع العام ونتمنى ايجاد حلّ لهذه المشكلة".
أبو أمير، موظف قال: "تمتاز بغداد عن المحافظات عموماً بنظافتها نوعا ما فضلاً عن تقدم العمران النسبي فيها، إلا إن الوضع الاستثنائي الذي عاشته وما زالت تعيشه البلاد افرز الكثير من الظواهر السلبية ومنها ظاهرة تربية وبيع الأغنام والمواشي والماعز على الأرصفة وفي الشوارع وحتى في قلب العاصمة. هذه الظاهرة خطرة حيث يمكن أن تنقل الامراض الى المواطنين و أمراض قد تصيب لحوم هذه الحيوانات جراء رعيها على بقايا الطعام قرب حاويات القمامة والذي لا يخلو من العديد من الملوثات ونقل هذا التلوث الى ألبانها التي يتناولها المواطنون مما يجعل منها خطرا حقيقيا يهدد صحة المواطنين".
وأضاف: "الماعز اخطر من الأغنام حيث أشاهد خلال رعيها في المناطق أنها قد أضرت كثيرا بنا فهي تأكل ما تجده من الملابس والحصران التي ننشرها على الاسيجة".
المهندسة سهاد قالت: "تربية المواشي والأغنام ظاهرة غير حضارية لضررها الكبير على البيئة، انها ظاهرة سيئة.. فقطعان الاغنام والماعز تتجول في الأحياء السكنية من دون رقيب ولا سيما الماعز الذي يأكل كل شيء ويتلف الازهار والشجيرات في الجزرات الوسطية والحدائق العامة ظاهرة قبيحة جداً".
أحد الأطباء قال: "اغلب احياء العاصمة بغداد تعاني ظاهرة انتشار الماعز وتربيته لأنه حيوان كثير الولادات ولديه سرعة في التأقلم مع البيئة".
واضاف: "برغم وجود قرار من الامانة يمنع دخول وتجول مربي الحيوانات في داخل المدينة الا ان الظاهرة ما زالت مستمرة، وتعمل على تشويه وجه العاصمة اضافة الى كونها بيئة مناسبة لانتشار الامراض المعدية التي تترصد حياة المواطنين ولاسيما انها تتواجد بالقرب من مساكنهم".
بعض سكنة احياء مدينة الصدر والشعلة وبغداد الجديدة ومناطق اخرى كثيرة ابدوا امتعاضهم من انتشار هذه الظاهرة. تقول المواطنة زينب: "ان انتشار الماعز في بعض احياء مدينة الصدر هو ظاهرة ليست جديدة ابدا وانما هي إرث لعقود من الزمن حيث نعاني من هذه الظاهرة السلبية".
ويقول المواطن قاسم من منطقة الباب الشرقي: "تربية المواشي بأنواعها في المدن وقرب المنازل تسبب الكثير من الأمراض والروائح الكريهة فضلا عن مهاجمة بعض الماعز الأطفال بقرونها ما يسبب لنا مشاكل لا حصر لها وهذا ما حصل لابن أخي الذي يسكن في أطراف مدينة الحسينية من جاره الذي يربي الأغنام والماعز".
وتتساءل الموظفة ساميه: "كيف يتم انشاء حضائر لتربية الحيوانات داخل البيوت جنبا الى جنب مع العائلة وصولا الى الشارع فضلا عما تخلفه تلك القطعان من فضلات بشكل مستمر على طول المسافات التي تقطعها".
واضافت: "اتهم كل الجهات الرقابية ذات العلاقة لضعف سيطرتها وتهاونها في الحد أو القضاء على هذه الظاهرة القبيحة".
الطالب الجامعي نبراس يقول: "تربية الماعز او سواه في المدن يعني اننا نسكن في بيئة ناقلة للأمراض".
وأضاف: "ألاحظ انتشار هذه الظاهرة بشكل ملفت في مناطق النعيرية والصدر والحسينية، تلك المناطق النائية التي تنتشر فيها تلك الظاهرة".
الطالبة سلمى تقول: "للأسف ربة البيت ترمي فضلات الطعام في الساحات وهذه الحالة منتشرة في جميع مناطق العاصمة مما يتشجع مربي المواشي ان كانت ماعزا او أغناما على تربيتها لتوفر الأكل وبشكل مجاني".
ويرى المحامي جاسم نجم: "أن ظاهرة رعي الأغنام على أكوام القمامة تستوجب نظر المسؤولين نظرا لخطورتها على صحة الإنسان، اضافة الى ما ينتج عن رعي الأغنام من مخلفات، وكذلك القضاء على كل شيء أخضر في طريقها مما يؤدي إلى القضاء على الحدائق الخضر بين الأحياء والتي تعد متنفسا طبيعيا لقاطني تلك المناطق".
أبو عبد الله، أحد أصحاب الجوبات يقول: "سبب تربية الماعز والأغنام في الشارع العام وعلى الرصيف لأنه مصدر رزق لي ولأسرتي، وأنا أمارس تربية المواشي منذ سنين عديدة.. لا يوجد منع ولا محاسبة.. "امرتبين أمورنه ويه الجماعة"!
فيما يقول أحد مربي المواشي والأغنام: "أحيانا تداهمنا لجان ومفارز، إلا أننا نستطيع التخلص منهم اما بتهديدهم او دفع مبلغ من المال لهم نجمعه بيننا، فيطلبون منا الانصراف في ذلك اليوم والانتظار ايام عدة قبل ان نعاود العمل، لكننا نتظاهر باننا سننصرف، ولكن ما ان ينصرفوا هم حتى نعود".

جولة واحدة تكفي

لا يكاد يمر مواطن بأي شارع او منطقة في محافظة بغداد الا ويجد حضائر لبيع وجزر الاغنام منتشرة بشكل عشوائي وسط اجواء غير صحيحة تنتشر معها الحشرات والاتربة بالإضافة الى كونها بؤرة للأمراض وبعضها غير صالح للاستهلاك البشري ومستنقع يعج بالذباب و الروائح الكريهة وتسبب مضايقة المشاة والمركبات ويعد منظرا غير حضاري يشوه المنظر العام للبلد.
ان انتشار هذه الظاهرة يعزى الى غياب الرقابة الصحية والبلدية من الجهات المسؤولة وعدم تواجدها في هذه الاماكن واسترخاء العاملين في عملهم هذا امنين بعدم تعرضهم الى اية عقوبات فعلية بسبب الفساد الاداري والمالي".
جولة واحدة في مناطق بغداد، ستكشف استفحال هذه الظاهرة وتناميها من خلال أخذ عينات عشوائية من المواطنين.
تقول منى، مواطنة من منطقة سبع أبكار: "ان مشكلة المواشي داخل المدن تتفاقم باستمرار ولا يوجد رادع لأصحابها"، مضيفة ان "اصحاب المواشي يتجولون داخل المدينة وحتى بين الأزقة الضيقة ويزاحموننا في طريقنا".
ويقول موسى سالم، من أهالي منطقة بغداد الجديدة ان "اصحاب هذه الحيوانات لا يبالون بتوقيت او مكان رعي مواشيهم اذ يتركونها بين الطرقات العامة مستندين الى غياب القانون ووجود القوة العشائرية".
ويضيف ان "اي شخص يعترض طريقهم سيواجه تهديداً عشائرياً وبذلك يضطر الى دفع مبلغ مالي كفصل عشائري".
أمانة العاصمة ذكرت في احد تصريحاتها الصحفية ان "موظفي الأمانة يتعرضون الى تهديدات عشائرية عند حجز المواشي، وان عدد من المنتسبين اصيبوا بإطلاقات نار اذ تعرضت حراسات أمانة بغداد الى رمي بالرصاص في احدى المرات بسبب حجز مواشي.
ويقول الحاج ابو ناصر: "ظاهرة انتشار باعة اللحوم الجوالة باتت تشكل خطراً بيئياً وصحياً واجتماعياً على المواطنين وذلك بسبب ما تخلفه من دماء ونفايات ضارة لا سيما وهم يتخذون من قطع الاراضي الفارغة ما بين الدور السكنية مكانا لرعي وجزر المواشي حتى وصلت الحال بهم الى تسييج بعضها بصورة غير شرعية واتخاذها مقراً ثابتاً لهم".
ويطالب ابو ناصر الجهات المعنية بـ "معالجة هذه الظاهرة ومحاسبة المقصرين واجبارهم على اتخاذ اماكن بعيدة عن المنازل السكنية".
ويمنح القرار "296" المعدل لأمانة بغداد الصلاحية بحجز الاغنام والمواشي ومصــادرتها واتخاذ الاجراءات الصارمة بحق المخالفين الذين يقومون بعملية الجزر العشوائية.
ويقول جاسم عباس، مواطن:" يتواجد في الشارع الخدمي في منطقة الامين الثانية عشرات القصابين مع اغنامهم التي تحتل الرصيف على طوله، يقومون بعملية القصابة دون محاسبة".
ويبدو أن بعض دوائر البلدية لا يمكنها محاسبة هؤلاء القصابين وذلك لسبب بسيط ان موظفي تلك البلديات يقومون بأخذ ما يسمونه بلغتهم "اكرامية شهرية" أي رشى بصورة شهرية من كل قصاب لغض البصر عن تواجدهم في المكان غير المناسب.
من جانبه يؤكد منذر عبود، صاحب مكتب عقار أن تواجد اصحاب المواشي في المناطق اثر سلبا على اسعار المنازل في تلك الاحياء لان المشتري لا يرغب في السكن في حي سكني تبدو عليه مظاهر التخلف والخدمات السيئة، لذا على امانة بغداد توفير مجازر عصرية لهؤلاء لغرض اعتمادها في الذبح".
وتنص المادة 52 من الفصل العاشر من قانون الصحة الحيوانية رقم "32" لسنة 2013ـ تجزر الحيوانات في المجازر بعد فحصها ومعاينتها بإشراف من السلطة الصحية البيطرية وفقاً للقانون.
ويعاني المارة وخصوصا اصحاب السيارات من السير بشكل بطيء من امام تلك التجمعات الحيوانية خوفا من دهس احداهن او التصاق الفضلات بعجلاتهم، فضلا عن الحفريات التي صنعها اصحاب الاغنام لغرض استخراج مصدر ماء او كممر لدفع النفايات.

ذبح عشوائي

ظاهرة الذبح العشوائي في الأسواق تنذر بمخاطر صحية وبيئية متواصلة.
يقول حسن سلمان موظف: "إن جزر الحيوانات العشوائي في الطرق العامة وداخل الأسواق المفتوحة بدأ ينتشر وبصورة غريبة لا يمكن وصفها بدقة لكثرة أشكالها وأوصافها فهـذا "قصاب" قد علق الذبيحة على احد أعمدة الكهرباء, وفي احد الشوارع العامة ووضع مجموعة من الحيوانات الأخرى وقد شمر عن ساعديه واستل سكينه الحاد ليقطع أوصال تلك الذبيحة المعلقة في الهواء الطلق، لا رقيب ولا حسيب ولا حماية للمواطن من أخطار هذا البيع المثير للدهشة والعجب".
وأضاف: "وقد اتسع نطاق هذه الطاهرة في ظل غياب أجهزة الرقابة الصحية وتعذر إرسال فرق متخصصة في هذا الشأن للأسواق والمحلات سابقا وحاليا".
المواطن محمد علي، من منطقة الحرية يقول:" ان ظاهرة جزر المواشي في الاماكن العامة والطرقات ظاهرة غير حضارية وتؤثر على صحة المواطنين وتشوه منظر المدينة، ففي الفترة السابقة كانت امانة بغداد هي من يحدد الاماكن التي تربى وتباع فيها الاغنام والمواشي حيث كانت لها اماكن مخصصة لهذا الغرض وخصوصا في الاعياد والمناسبات الدينية". منوها: "كانت هذه الاماكن دائما خارج المناطق السكنية وكانت خاضعة للرقابة والسيطرة من قبل الدوائر المعنية مثل البلدية والصحة والبيئة وغيرها وكانت هناك غرامات تفرض على بائعي المواشي وتشمل غرامات مالية في حالة المخالفة وتنظيف الاماكن والاهتمام بها اما الان فلا توجد رقابة من اي جهة على هؤلاء فحينما تمشي في شوارع الحرية او الشعلة ترى الكثير من باعة الاغنام في الشوارع وترى برك المياه غير النظيفة والحشرات ودماء المواشي منتشرة في المكان اضافة الى الروائح الكريهة التي تخلفها".
ويطالب محمد الجهات المعنية بتطبيق نظام العقوبات والغرامات على هؤلاء الجزارين وتحديد الاماكن المخصصة لهم لعمليات الجزر كي لا تتكرر هذه الظاهرة مرة اخرى.
الطالبة الجامعية تمارا تقول: "تنتشر هذه الظاهرة في الطرقات العامة وداخل الأسواق والبيوت وفي الشوارع الرئيسة وبأعداد تفوق احتياجات المـــواطنين وخاصة الماشية مــن الأغنام والماعز مما سبب نقصا كبيرا في الثروة الحيوانية خاصة إذا ما كانت الإناث من تلك الحيوانات عرضة للذبح دون وازع من الحرص أو المسؤولية. وأشارت في حديثها الى ان انتشار الجزارين في معظم شوارع وأسواق المدينة من شأنه أن يقلل لا بل يقضي على مصادر الثروة الحيوانية باستخدام هذه الطرق في الجزر وبيع اللحوم بهذه الكثرة والاعداد الكبيرة , لان الإفراط في ذبح المواشي يسبب مشكلة اقتصادية كبيرة وخاصة بالنسبة للأغنام بالإضافة إلى الذبح اليومي الكثير، فإنها كثيرا ما تكون عرضة للتهريب عبر المنافذ الحدودية مع دول الجوار".
وأضافت: "نحن نخشى على عوائلنا من مخاطر ذبح المواشي خارج المجازر الصحية ويجب ان تتحرك الجهات المسؤولة لمعالجة هذه الظاهرة غير الصحية. وعليه كان سؤالنا اين دور دائرة الرقابة والفرق الصحية في وزارة الصحة بصدد هذه الظاهرة؟ واين الدور الرقابي والميداني لأمانة بغداد في محاسبة ومنع هذه الظاهرة المستشرية في عموم المناطق والاحياء السكنية"؟
وبينت تمارا أن هذه الاعمال تترك اثاراً سلبية، وهي هدر للثروة الحيوانية, فمن المفترض أن تراعى صحيا من كافة الوجوه ومنها البيطرة الحديثة والرعاية في نوعية وتوفير الأعلاف وتحديد مواعيد وأيام وأماكن مخصصة للذبح.
أما غياب الرقابة على المجازر الرسمية فإن عليها الكثير من علامات الاستفهام والملاحظات التي يجب اتخاذها لردع كل من يتجاوز الحدود الأصولية في الذبح وإهدار هذه الثروة ويجب التنويه هنا الى عمليات التهريب التي تحاول دول الجوار الاستفادة من وصول الحيوانات ذات الموطن العراقي وشرائها بأثمان مرتفعة ومغرية لجودة ونكهة طعم لحوم الحيوانات التي تأتي من العراق ولاسيما الأغنام . مطالبا الحكومة بان توفر مجازر رسمية قريبة من المناطق السكنية ينضم اليها جميع القصابين ويشرف عليها اطباء بيطريون ودوائر البلدية".

على الهوا

ابو علي، صاحب مجزرة غير رسمية تحدث عن السبب الذي دفعه الى ذبح المواشي خارج المجزرة الرسمية قائلا: "ان صعوبة التنقل والظروف المعيشية هما اللذان دفعاني الى فتح محل للقصابة على الهواء الطلق، ادواتي هي كنارة، وسقف مع سكين حادة ومبرد وحبل، وهي رأسمالي الذي اقوت به اسرتي", مشيرا الى انه اختار منطقة يتواجد فيها تجار المواشي وقريبة من الشارع العام.
ويشاطره في الرأي زميله شعلان، وهو صاحب محل للقصابة في الهواء الطلق، يقول: "إن المحل قريب من داري ومنطقتي ومن تجار الاغنام الذين تربطني معهم علاقة طيبة", موضحا: "أن أجور نقل الذبائح من المجزرة الرسمية الى المحل يتصاعد يوميا".
صاحب محل قصابة رسمي يمارس مهمة شراء المواشي وذبحها ومن ثم بيع لحومها على الزبائن يقول: "منذ عقود تقوم فرق صحية بمتابعة المحلات لهذا الغرض وتتم مراقبة أمور النظافة وشروط الالتزام بالتعليمات والضوابط, وكان البعض من أجهزة الرقابة للأسف الشديد يمارسون ضغوطا وإجراءات صارمة ضدنا في السابق لغرض فرض الغرامات التي نضطر إلى دفعها مجبرين, اما الان فقد تبدل الوضع بشكل كبير وأصبح البعض من الدخلاء على ممارسة مهنة القصابة يمارسون أساليب وطرقا ملتوية للكسب السريع والمتاجرة بصحة المواطن من خلال شراء المواشي المريضة لرخص أسعارها ومن ثم بيع لحومها بأسعار رخيصة نسبيا إذ يضطر المواطن إلى شرائها معتقدا بسلامتها ونظافتها.
ويضيف:" أن هذه الحالة لا تنطبق على الجميع إذ إن الكثير ما زالوا يمارسون هذه المهنة ويقومون بشراء المواشي السليمة وذبحها في أماكن نظيفة فضلا عن حفظ اللحوم في ثلاجات مخصصة لهذا الغرض, مؤكدا تعامله مع زبائن دائميين ومتواصلين معه لكونه يبيع اللحم الطازج والنظيف".
ويرى الشاب محمد حسين، قصاب في إحدى مدن بغداد: "أن ممارسة مهنة بيع اللحوم هذه الأيام تخضع إلى اعتبارات واختيارات شخصية بسبب ضعف الرقابة الصحية وقيام البعض بذبح المواشي في أماكن غير مخصصة لهذا الغرض أصلا ولا يمكن تسميتها مجازر حيث يتم إلقاء الفضلات ومخلفات ذبح المواشي أو تصرف إلى المجاري الاعتيادية , وتترك أحيانا لساعات طويلة, وذلك لتحقيق أرباح متواصلة في هذا المجال, مؤكدا قيام البعض بتجهيز بعض المطاعم بلحوم لا ترتقي إلى مواصفات الذبح الصحيح وشروط النظافة المطلوبة".
ويطالب المواطن سلمان عبد أجهزة الرقابة في وزارة الصحة والبيئة بتنفيذ حملات مراقبة ومتابعة لكل ما يعرض في الأسواق المحلية ولا سيما ما يخص عرض اللحوم وطريقة ذبح المواشي والأساليب المعتمدة والالتزام بالشروط والتعليمات الصحية. مشيرا إلى استغلال البعض الفراغ الذي تركه غياب الفرق الصحية والقيام بذبح المواشي داخل الأسواق وأمام أنظار المارة بعيدا عن الشروط البيئية والصحية.
مصادر مطلعة في وزارة الصحة والبيئة لم تنف وجود مثل هذه الظواهر في الأسواق المحلية لكن البعض ألقى اللوم على المواطن لتهاونه في هذا الأمر وعدم إبلاغ الجهات المعنية!
ولكن المواطن ابو أحمد يرى أن غياب أجهزة الرقابة الصحية هو سبب الخوف على سلامة أعضاء الفريق الصحي وان المشكلة ليست في التبليغ وإخبار أجهزة الرقابة لكون مظاهر التلوث والذبح العشوائي في الأسواق ظاهرة للعيان ولا تحتاج الى إبلاغ وإخبار من المواطن.
ويقول أحد المحامين: "تعد مسألة تفعيل الكثير من القوانين والتشريعات المهمة وتطبيق إجراءاتها التنفيذية من أهم المواضيع العالقة والمؤثرة في المشهد الحالي نظرا لأهميتها ولدورها الكبير والخطير في إيقاف الكثير من التجاوزات والتطاولات الحاصلة من قبل البعض والتي تشمل المال العام والخاص والصحة العامة والممتلكات والبيئة وغيرها. وبطبيعة الحال فانه لا يمكن تعميم التجاوزات على جميع الإدارات والقوانين النافذة الان, التجاوزات الملحوظة والتي بحاجة إلى متابعة ورصد وإجراءات فعالة من قبل الجهات المعنية هي تلك المتعلقة بصحة الإنسان وسلامة البيئة ومنها على سبيل المثال ظاهرة الجزر العشوائي للمواشي والأغنام والدواجن داخل الأسواق وعلى أرصفة الشوارع ودون ضوابط بيئية وصحية".
ويرى طبيب بيطري أن هذه الظاهرة هي ظاهرة خطرة وتعكس في جوهرها اللامبالاة بالمواطن وتجاهله البعد الصحي لما يمكن أن يحدث من اخطار تتصل بالبيئة والمحيط وتفشي الأمراض وانتشارها في المحيط".
ويضيف: "نعتقد أن بقاء هذه الدماء في الهواء الطلق خطر على صحة الجميع حيث تلتصق بأحذية المارة وفي أماكن تلعقها الحيوانات من قطط وكلاب سائبة, ولاشك أن في كل هذا خطر على الصحة وعلى المحيط الذي يكون فيه هذا الكم الهائل من الدماء التي يمكنها أن تتعفن بسرعة وتنمو فيها جراثيم فتاكة وخطرة".
ويضيف الطبيب البيطري: إن هذه الظاهرة التي غزت شوارعنا هذه الايام خطرة جدا فالمواطن قد لا يعلم انه من المفترض ان يعرض الحيوان قبل الذبح على الطبيب البيطري لكي يتأكد من صحة وسلامة هذا الحيوان. مشيرا الى ان هؤلاء القصابين يقومون بالذبح من دون اجازة أو أي اشارة الى انه قد تكون هنالك امراض خطيرة يحملها الحيوان لكنه "يذبح ومن ثم يؤكل" وبذلك يكون قد نقل امراضا خطيرة الى كل شخص قام بتناول هذا اللحم، حيث بدأت تنتشر العديد من الامراض داخل الاحياء السكنية التي يتواجد فيها هؤلاء الجزارون.
***********

ص6
برنامج تحالف "سائرون"
رقم القائمة 156

يسعى برنامج تحالف (سائرون)، وهو مشروع وطني عابر للطائفية ومناهض لها، الى تحقيق أهدافه المنصوص عليها في هذا البرنامج، وفق الآليات التي حددها نظامه الداخلي.وتتمثل هذه الأهداف، بشكل أساسي، في الخلاص من نظام المحاصصة الطائفية والسياسية، وتعزيز الطابع المدني والديمقراطي للدولة، وتشكيل مجلس نواب وطني يتمتع أعضاؤه بالنزاهة والكفاءة، وعلى النحو الذي يعيد الاعتبار لصورة مجلس النواب أمام المواطنين، ويوفر له فرصة ممارسة دوره الرقابي الفعال. كما تتمثل في تحقيق العدالة الاجتماعية، ومكافحة الفساد، وإشاعة الأمن والسلم، وانجاز عملية إعادة الأعمار، وضمان حقوق وحريات المواطنين وعيشهم الكريم.
وتنهض أمام تحالف (سائرون)، وهو تحالف من طراز جديد، انبثق من قلب المجتمع ومن حركة الاحتجاج الشعبي، حيث تنامى التعاون والتنسيق بين قوى شعبنا الوطنية المشاركة في الحركة على اختلاف أطيافها، تنهض أمامه مهمات كبيرة في الميادين السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية:
أولاً: الاصلاح وبناء الدولة

يعمل تحالف (سائرون) على:
1. إنشاء دولة مدنية تقوم على أساس المواطنة وتؤمّن العدالة الاجتماعية، دولة قوية بمؤسساتها، قادرة على اتخاذ قراراتها المستقلة، بما يعكس هيبتها، وسيادة البلاد الوطنية، والحرص على سلامة أراضيها ووحدتها، وعلى إقامة علاقات عربية وإقليمية ودولية متوازنة مبنية على أساس المصالح المشتركة، وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، والاحترام المتبادل لسيادة واستقلال كل دولة.
وتعتمد هذه الدولةفي رسم وتطبيق السياسات العامة، الكفاءات الوطنية والنزيهة من المهنيين والتكنوقراط، العاملين بإخلاص على خدمة الشعب والوطن، عبر تنفيذ برامج التغيير والإصلاح، بعيداً عن التمييز ونهج المحاصصة.
2. وضع إستراتيجية لمكافحة الإرهاب والتطرف، تعتمد على منظومة متكاملة من الإجراءات السياسية والأمنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والإعلامية، التي تهدف إلى تجفيف منابع الإرهاب المالية والسياسية والفكرية، وبسط نفوذ الدولة.
3. تحقيق اللحمة الوطنية على أساس العراق الاتحادي الموحد بقومياته وأطيافه المختلفة، وضمان حقوق الجميع على قاعدة الدستور ودولة القانون والمؤسسات والتعددية السياسية والتداول السلمي للسلطة.
4. تحقيق المصالحة المجتمعية والسلم الأهلي.
5. حل المشاكل القائمة بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية على أساس الدستور وبما ويعزز الوحدة الوطنية.
6. ضمان حقوق الأقليات المشروعة وفقاً للدستور، وبما يضمن حرية المعتقدات الدينية، ومشاركة سائر الأقليات في الحياة السياسية والاجتماعية.
7. إصدار التشريعات التي تضمن تحقيق الإصلاحات الضرورية في مختلف المجالات، بما يكفل مراجعة وتدقيق وتعديل الدستور، خصوصاً في ما يتعلق ببعض الفقرات المبهمة والمثيرة للجدل، بما يعزز البناء الديمقراطي الاتحادي للدولة،
8. إصلاح المنظومة الانتخابية لضمان إجراء انتخابات دورية منتظمة نزيهة وحرة، وتشريع قانون انتخابي عادل يتيح المشاركة الواسعة ودون أي تمييز بين المواطنين،
9. ضمان حسن إدارة الدولة والتصرف بالأموال العامة، وتوفير فرص تمتع كل المواطنين بالحقوق والواجبات والحريات الدستورية على قدم المساواة.
10. استقلالية القضاء، وتفعيل دور الادعاء العام.
11. أن يتم في مجال إدارة الدولة، التشديدعلى اعتماد معايير الكفاءة والنزاهة، وتطبيق قانون الخدمة المدنية، وتحقيق الإصلاح الإداري، ومكافحة البيروقراطية والروتين، واعتماد الحوكمة الالكترونية.

ثانيا: العدالة الاجتماعية

يتصدر أهداف (سائرون) الدفاع عن مصالح وحقوق وحريات أبناء الشعب، خصوصاً الفقراء والكادحون، وتأمين العيش الكريم لهم، ومراجعة التشريعات ذات الصلةبالأجور والرواتب والامتيازات بما يقلص الفجوة في المداخيل، واعتماد نظام ضريبي عادل،وتأمين الخدمات الأساسية بأقل الكلف، و تعزيز مفردات البطاقة التموينية.
ويعمل تحالف (سائرون) من أجل تحقيق هذه الأهداف على:
• تشريع قانون توحيد رواتب وامتيازات الرئاسات الثلاث والوزراء أسوة باقرانهم في الوظيفة العامة.
• تقليص أعداد الحمايات المخصصة للرئاسات الثلاث والوزراء ولأعضاء مجلس النواب وأن يتم تأمينها من خلال وزارتي الداخلية والدفاع.
• تفعيل قانون الضمان الاجتماعي بما يساهم في تحقيق قدر أكبر من العدالة الاجتماعية، وتعزيز شبكة الرعاية الاجتماعية الحالية، وتطويرها لتشمل إنشاء صناديق تقدم الإعانات المالية في حالات البطالة والعجز الناجمة عن العمل والشيخوخة،وإيجاد نظام فعال لتمويل هذه الصناديق، فضلاً عن توفير الضمانات الاجتماعية للمتقاعدين وكبار السن وربات البيوت والأرامل والأيتام، والاهتمام برعاية المعاقين وذوي الاحتياجات الخاصة، وايلاء اهتمام خاص لعوائل الشهداء والجرحى.
• ضمان حقوق النساء وتوسيع مشاركتهن في الحياة الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، ووضع السياسات والبرامج الاقتصادية والاجتماعية والتشريعية الهادفة إلى النهوض بواقع الشباب بمختلف شرائحهم وتوسيع مشاركتهم في الحياة السياسية والاقتصادية وإيجاد البيئة السليمة لاستيعاب طاقاتهم وتنميتها.
• سن القوانين والتشريعات التي الخاصة بحقوق الطفل والتي تهدف إلى حماية الطفولة ورعايتها وتوفير الظروف المناسبة لتنمية قدراتها ومواهبها، وحمايتها من العنف ، ومنع عمالة الأطفال وحظر جميع أشكال الاستغلال التي تمارس بحقهم.
• حماية حقوق الإنسان والحريات المدنية: حرية الفكر والعقيدة والتعبير، حرية الإعلام والصحافة، حرية العمل الحزبي والمهني والنقابي، حرية التظاهر والاعتصام وكل أشكال الاحتجاج السلمي، والتشديد على تطبيق الدستور في مجال الحقوق والحريات، وإجراءات المحاسبة على خرق حقوق الإنسان.
• دعم منظمات المجتمع المدني وتهيئة السبل الكفيلة بإشراكها في معالجة قضايا المواطنين وإيجاد الحلول لمشاكلهم، ومشاكل البلاد عموماً.

ثالثاً: مكافحة الفساد

يسعى (سائرون) إلى وضع إستراتيجية فعالة لمكافحة الفساد عبر :
1. اعتماد مجموعة من الإجراءات التشريعية والتنفيذية والرقابية، وفق آليات تضمن تطبيق مبدأ الشفافية وحرية المعلومة، ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب،
2. تفعيل الملفات بحق كبار الفاسدين، وضمان تقديم المتهمين بملفات الفساد كافة إلى القضاء، وتفعيل مبدأ عدم الإفلات من العقاب،
3. العمل على استرداد الأموال المنهوبة والمهربة إلى الخارج اعتماداً على اللوائح القانونية للأمم المتحدة،
4. تشريع قانون الكسب غير المشروع، وحرمان المدانين بالفساد من الترشيح للمناصب العامة،
5. دعم وتطوير المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد، وتأمين إدارات كفوءة ومستقلة ونزيهة في قيادتها،
6. مراجعة وضع عقارات الدولة التي استحوذ عليها المتنفذون وأحزابهم، واستعادة ما تم وضع اليد عليه بصورة غير مشروعة.

رابعاً: الخدمات الأساسية

يسعى تحالف (سائرون) إلى :
• الارتقاء بالخدمات الاجتماعية الأساسية، لاسيما الخدمات الصحية والتعليمية، والدفاع عن مجانيتها، وتوفير الخدمات العامة، وتأمين الموارد اللازمة لتنفيذ مشاريع الماء والكهرباء والنقل والسكن والمواصلات والاتصالات والمشاريع البلدية والخدمية.
• تأمين عودة النازحين والمهجرين إلى مدنهم، وأعمار المناطق المحررة، التي ماتزال تفتقر إلى أبسط الخدمات الأساسية، وتخصيص الأموال اللازمة لذلك، فضلاً عن عدم المساس بالطابع الديموغرافي.

وفي مجال التعليم يسعى (سائرون) إلى:
• معالجة مشكلات البنية التحتية من خلال تشييد مدارس جديدة،
• الاهتمام بمجانية التعليم عبر تفعيل القانون الخاص بذلك،
• وتدقيق وتجديد المناهج الدراسية،
• تحسين ظروف عمل المعلمين وتوفير الدعم والحماية اللازمين لهم ليتمكنوا من حسن اداء مهمتهم النبيلة.
• تدريب المعلمين لمواكبة التطورات الحديثة،
• وضع وتنفيذ خطط لمحو الأمية، ومعالجة مظاهر التسرب في التعليم،
• إعادة تقييم التعليم الأهلي، والتأكيد على ضرورة التزام المؤسسات التعليمية الخاصة بالقوانين والضوابط التي تنص عليها التشريعات النافذة ذات العلاقة.
• إصدار قانون جديد لانضباط الطلبة يتوافق مع المرحلة الحالية،
• إيجاد فرص لتوظيف الخريجين.
وفي مجال الصحة يعمل (سائرون) على :
• بناء شبكة ضمانات صحية ذات طابع اجتماعي، من خلال تأمين الرعاية الصحية المجانية للمواطنين، الوقائية والعلاجية، والارتقاء بمستوى الخدمات الصحية، وتوسيع شبكة المستشفيات والمستوصفات الحكومية في المدينة والريف والمناطق النائية، وتجهيزها بأحدث الأجهزة الطبية العلاجية والتشخيصية.

وفي مجال السكن يسعى (سائرون) إلى :
• حل هذه المشكلة والتجاوزات الحاصلة في هذا المجال بما يضمن حقوق وحاجات المواطنين، عن طريق تولي الدولة مسؤولية تأمين المساكن المناسبة والصحية لذوي الدخل المحدود وبقية المواطنين المحتاجين، وفق خطة وطنية شاملة لمواجهة أزمة السكن،
• أن تقوم الدولة بمساعدة الجمعيات التعاونية والمؤسسات الصناعية والنقابية على بناء المساكن لمنتسبيها،
• تعزيز دور المصرف العقاري وصندوق الإسكان ودور المصارف التخصصية المعنية بتمويل السكن الخاص.

خامساً:
قضايا اجتماعية – اقتصادية

يرى (سائرون) أنه لا يمكن الحديث عن تطور اقتصادي ونهوض تنموي بدون تطوير البنى التحتية المادية والاجتماعية والثقافية، والسعي إلى تأمين التوجه السليم للأموال المخصصة لهذا الغرض،وتحقيقا لذلك يعمل تحالف سائرون على :
1. إنشاء صناديق التنمية وإدارتها بصورة صحيحة،
2. حسن استخدام القروض الميسرة التي منحت للعراق مؤخراً،
3. دعم القطاع الخاص، وتعزيز المصارف المعنية بالصناعة والزراعة.
4. اعتماد سياسة نفطية عقلانية، وإقرار قانون سليم للنفط والغاز، وتقليل اعتماد اقتصادنا على النفط، وإعادة تأسيس شركة النفط الوطنية لتولي الإدارة والإشراف على عمليات الاستكشاف والاستخراج والتطوير في حقول النفط والغاز، والاهتمام بالصناعات البتروكيمياوية والتكريرية، وربط موارد النفط بالتنمية المستدامة وبعملية التصنيع وتحديث الزراعة،
5. دعم وتطوير قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات الإنتاجية لتوسيع قاعدة اقتصادنا الوطني، ووضع خطة شاملة مدروسة لعملية الاستثمار في القطاعات والخدمات الإنتاجية.
6. استكمال انجاز المشاريع المتوقفة، وعددها حوالي 6 آلاف مشروع، ورصد التخصيصات المناسبة حسب الأولوية.
7. تطوير آليات التنسيق بين السياستين المالية والنقدية بما يؤدي إلى تطوير عملية التنمية الاقتصادية، والسعي لرفع القيمة الحقيقية للدينار العراقي، بهدف تمكين المواطن العراقي من تلبية احتياجاته الضرورية مع كبح معدلات التضخم والعمل على استقرارها.
8. ويعمل على إعادة النظر بالسياسة الاستيرادية والسياسة الادخارية ومعالجة العواقب السلبية في هذا الميدان، وإعادة النظر بسياسة الإنفاق غير المتوازن.
9. كما يعمل على إعادة النظر في الخروقات الدستورية التي تتعرض لها الموازنات السنوية، من خلال التأكيد على عدم إقرار هذه الموازنات ما لم تكن مصحوبة بالحسابات الختامية.
10. محاربة المضاربات المالية التي تجري في الجهاز المصرفي من خلال المصارف الأهلية والشركات غير المجازة، وتفعيل دور البنك المركزي العراقي في تشديد الرقابة على البنوك والشركات.
11. تهيئة الشروط المالية والقانونية لجذب الكفاءات العراقية في الخارج في مختلف الاختصاصات.
12. ايلاء مزيد من الاهتمام بالريف العراقي وتحديث الزراعة واستصلاح الاراضي وتشجيع الفلاحين على الاهتمام بأراضيهم وزيادة انتاجيتها بما يحقق الأمن الغذائي للمجتمع، عبر التمويل بالشروط الميسرة، وضمان أسعار عادلة للمنتجات الزراعية، فضلاً عنحماية المنتج المحلي من خلال تشريع قانون يفرض الرسوم على المحاصيل الزراعية المستوردة والمنافسة، وترشيد الاستيراد، والاهتمام بتصنيع المنتجات الزراعية، وإعادة تأهيل مصانع الإنتاج الزراعي، ومعامل وشركات القطاع الصناعي.
13. وضع معالجة مشكلة البطالة ضمن أهم أولويات السياسة الاقتصادية، خصوصاً في صفوف الخريجين، وضمان حق العمل لكل المواطنين،دون محاباة أو وساطة على أساس الانتماء الحزبي أو الطائفي، ووفقاً لقانون الخدمة المدنية.
• ويدافع (سائرون) عن حقوق العراق المائية عبر التفاوض مع دول الجوار، والاستعانة باللوائح الدولية في هذا الشأن، والعمل على ايقاف الهدر في المياه، واستخدام التقنيات الحديثة في الري، وانجاز مشاريع تحلية المياه.
وفي مجال الثقافة يسعى التحالف الى:
1. تخصيص نسبة ثابتة (1 في المائة) من ميزانية الدولة السنوية للثقافة.
2. ضمان حقوق المثقفين وحرية الابداع والحماية الفكرية للمنتج الثقافي،
3. أن تقوم الدولة بتقديم الدعم للاتحادات والمنظمات الثقافية لممارسة نشاطاتها،
4. دعم المطالبة بتأسيس مجلس أعلى للثقافة والآداب والفنون، وتشريع قانون التفرغ الأدبي.
وفي مجال الرياضة يسعى التحالف الى :
1. إعادة بناء القطاع الرياضي، وتشريع قوانين الأندية والاتحادات الرياضية واللجنة الأولمبية،
2. تطوير البنى التحتية، وإعداد القيادات الإدارية المتخصصة بالرياضة،
3. الاهتمام برواد الرياضة وأبطالها، ووضع خطة لتدريب وتطوير الرياضيين الشباب.

سادساً: القوات المسلحة

• يسعى تحالف (سائرون) إلى بناء القوات المسلحة على أساس المهنية والكفاءة والولاء للشعب والوطن، ويعمل على تطوير كفاءة القوات المسلحة، فضلاً عن الحد من مظاهر التسلح خارج إطار الأجهزة الأمنية.
إن في انتظارنا، نحن تحالف (سائرون)، الكثير من العمل الدؤوب المثابر من أجل الأهداف السامية لتحالفنا. وإننا لعاقدون العزم على العمل المشترك، المخلص والجاد، من أجل الايفاء بالتزامات تحالفنا إزاء المواطنين والناخبين، ولكي يكون تحالف (سائرون) عنواناً للعمل والأمل من أجل إقامة الدولة المدنية الديمقراطية، التي تضع البلاد على طريق تحقيق الأمن والاستقرار والازدهار، وانجاز التنمية المستدامة، وتحقيق التقدم الحقيقي والعدالة الاجتماعية.
***********
المرشحة عن الحزب الشيوعي العراقي بشرى ابو العيس:
"سائرون" يدعم حقوق المرأة ويسعى الى تمكينها سياسيا واقتصاديا واجتماعيا
بغداد – نورس حسن
اكدت الرفيقة بشرى ابو العيس، مرشحة الحزب الشيوعي في تحالف "سائرون"، على اهمية المشاركة الفاعلة في الانتخابات المقبلة، داعية الناخبين والناخبات الى ضرورة تفحص برامج المرشحين ونشاطاتهم ودورهم الوطني قبل منحهم اصواتهم، فيما شددت على ان تحالف "سائرون"، منبثق من حركة الاحتجاجات الشعبية، وهو قوة ضغط باتجاه تحقيق مطالب الحركة الاحتجاجية.
جاء ذلك، اثناء قيام الرفيقة ابو العيس، بزيارات ميدانية لعدد من الاحياء في بغداد.

المشاركة الفاعلة

حيث اكدت اثناء لقائها الاحد الماضي، بمجموعة من وجهاء وشباب في حي المعسكر بمنطقة البلديات، شرقي بغداد، على اهمية المشاركة الفاعلة في الانتخابات والاختيار الدقيق للمرشحين والتعرف على تأريخهم وانتمائهم الوطني، وحرصها على تحقيق برنامج تحالف سائرون في بناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.
وقالت ان تحالف سائرون منبثق من حركة الاحتجاجات الشعبية، وهو قوة ضغط باتجاه تحقيق مطالب الحركة الاحتجاجية.

دور المرأة

وفي يوم الاثنين الماضي، حضرت الرفيقة، لقاء نسويا، في مدينة الصدر بالتعاون مع منتدى الام والطفل في قطاع ١٥، وشاركت فيها ٤٠ امرأة، وناقشت الرفيقة المرشحة مع الحاضرات الدور المهم للمرأة في العائلة للتحفيز للمشاركة بقوة في الانتخابات.
ونبهت ابو العيس، الى اهمية انتخاب النساء للمرشحات، لكن بعد التدقيق في تاريخ المرشحة وعملها ونشاطها النسوي، وحرصها على رفع واقع المرأة وتحسينه بما ينسجم ومتطلبات الحياة الكريمة، ولكي يكون للنساء الكادحات صوت في البرلمان يعمل على تشريع قوانين تصب في صالح المرأة مثل قانون الائتمانات الاجتماعية والعنف الاسري وغيرها.
وبينت الرفيقة المرشحة، ان تحالف سائرون، يدعم حقوق المرأة، ويطمح في الحصول على اكبر عدد من المقاعد لتحقيق كتلة برلمانية كبيرة ومؤثرة في البرلمان، مما يسهل مهمة تحالف سائرون لتحقيق مهامها الوطنية التي جاءت في برنامج التحالف لنصرة الفقراء والكادحين والمتضررين بسبب نظام المحاصصة الطائفية والاثنية والذي جنى منه شعبنا كل القهر والحيف وعدم العدالة.
وباركت النسوة الحاضرات ترشيح الرفيقة بعد ان اكدت لهن استمرارها في الحركة الاحتجاجية منذ ٢٠١١ واهمية دور المرأة الفاعل في المجتمع من اجل فرض اليات عمل حكومية وتشريعات تجعل المرأة العراقية في مقدمة نساء المنطقة لأنها تستحق ان تحيى حياة كريمة.

المرشحات المدنيات

وفي لقاء نسوي اخر، نظم في قضاء المحمودية، جنوبي بغداد، الثلاثاء الماضي، تحدثت ابو العيس، عن تجربتها في تحدي كل الظروف من اجل فرض دور المرأة العراقية في الحركة الاحتجاجية التي باتت تشكل جهة المعارضة الشعبية لسوء ادارة الدولة، وخاصة توفير الخدمات والواقع الصحي والتعليمي المتردي الذي انعكس بشكل واضح وقوي على حياة المرأة، وحمّلها مصاعب اضافية مما جعلها تعاني الكثير.
كما دار الحديث عن واقع المرأة في قضاء المحمودية بالرغم من ان مركز القضاء يتصف بالحياة المدنية، الا انه مازال الواقع العشائري يتحكم في حياة النساء حتى في محيط العوائل المدنية بسبب التقاليد والالتزام بالواقع العام للقضاء.
ودعت المرشحة الى ان تكون نساؤنا المدنيات فريقا تحشيديا للنساء من اهلها ومعارفها لتحقيق المشاركة القوية في انتخاب تحالف سائرون، والتأكد من اختيار المرشح بكل تمعن ومراجعة تاريخه ونشاطه.
واتفق المشاركون في اللقاء، على ضرورة انتخاب النساء المدنيات المرشحات في تحالف سائرون من قبل الناخبات النساء لدعم التواجد النسوي المدني في البرلمان القادم بقوة، كما اعربن عن املهن في المرشحات الشيوعيات في تحالف سائرون، وهن داعمات بقوة لترشيح الرفيقة بشرى ابو العيس.

طاولات انتخابية

الى ذلك، نظم الفريق الانتخابي، للرفيقة بشرى ابو العيس، طاولات انتخابية ترويجية لمرشحة الحزب الشيوعي العراقي، عضو اللجنة المركزية الرفيقة بشرى أبو العيس، وقد نظمت طاولة انتخابية، الاثنين الماضي، في منطقة الكرادة، دامت خمس ساعات من الساعة ٦عصرا حتى الساعة ١١ ليلا، وكان تفاعل المواطنين المارة، ملحوظا، حيث دارت حوارات كثيرة ومطولة عن تحالف سائرون والاحزاب المؤتلفة فيه، وايضا حوارات بخصوص المرشحة، وبَين الفريق الانتخابي، ارتكاز تحالف سائرون على قاعدة شعبية كبيرة هم جماهير الحركة الاحتجاجية. وتنوع الجمهور في منطقة الكرادة واقتنع الكثير من المواطنين بترشيح الرفيقة بشرى.
كما نظمت في يوم الثلاثاء الماضي، طاولة اعلامية، في منطقة الجادرية، مقابل جامعة بغداد، وطاولة اخرى في منطقة المنصور.
*-************

ص7
نيمار يقطع طريق العودة إلى باريس

متابعة – طريق الشعب
كشفت تقارير صحفية، عن موعد عودة الدولي البرازيلي، نيمار دا سيلفا، لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، إلى الملاعب. وأعلن نيمار، موعد عودته الى الملاعب بعد إجراء جراحة في البرازيل، فور تعرضه الى كسر في مشط القدم، ملمحا إلى عودته تقريبا يوم 17 أيار المقبل. ونقلت صحيفة (ليكيب) الفرنسية تصريحا لنيمار، على هامش حضوره حدثا رياضيا في مدينة ساو باولو، مساء الثلاثاء، : "ليس لدي فكرة عن برنامج زمني معين، فالأمر سيعتمد على الفحص الطبي القادم الذي سأخضع اليه، وكذلك مدى التئام الكسر والتعافي من الإصابة". ووفقا للتاريخ الذي أعلنه نيمار، فإنه سيغيب عن صفوف باريس سان جيرمان، الى نهاية الموسم، حيث سيخوض فريقه آخر مباراة في الدوري، أمام كان يوم 19 أيار المقبل، ما يثير الشكوك مجددا بشأن إنهاء الموسم مع الفريق الباريسي. وأشارت الصحيفة إلى أن النجم البرازيلي ربما لا يعود أيضا إلى باريس هذا الموسم بشكل نهائي، حيث سيبدأ معسكر منتخب بلاده يوم 21 أيار، في إطار الاستعداد لمنافسات كأس العالم، الصيف المقبل في روسيا.
***********
في افتتاح الجولة 23
اليوم.. أربع مباريات في دوري الكرة الممتاز
بغداد – عمار عبدول
أعلنت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم عن موعد انطلاق الجولة 23 من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، حيث ستنطلق الجولة اليوم الخميس بإقامة أربع مباريات مرتقبة، يلاعب فيها فريق الحسين نظيره الحدود ويحل بغداد ضيفاً على النفط ويلتقي الديوانية مع نفط الوسط ويضيف النجف فريق الكهرباء.
الحسين – الحدود

ملعب التاجي سيحتضن لقاء فريق الحسين صاحب المركز الثامن عشر في اللائحة برصيد 19 نقطة مع فريق الحدود الذي يحتل الترتيب السابع بـ30 نقطة، يشار إلى أن لقاء الذهاب بينهما انتهى بالتعادل الايجابي بهدفين لمثلهما.

النفط – بغداد

وعلى ملعب الصناعة تقام مباراة النفط رابع الترتيب بـ42 نقطة مع أمانة بغداد عاشر الدوري برصيد 29 نقطة، في مباراة مهمة يذكر أن ذهابها انتهى بالتعادل بهدفين.
الديوانية – نفط الوسط

فريق الديوانية يضيّف على ملعب عفك نظيره نفط الوسط، فريق الديوانية صاحب المركز السابع عشر برصيد 20 نقطة يسعى الى رد الاعتبار مع نفط الوسط صاحب المركز الحادي عشر بـ27 نقطة والذي خسر معه ذهاباً بهدفين من دون رد.

النجف – الكهرباء

وفي محافظة النجف يضيّف اصحاب الارض والجمهور نظيره الكهرباء الذي يقف في المركز السادس برصيد 32 نقطة صاحب الترتيب الخامس بـ34 نقطة، يشار إلى أن لقاء الذهاب انتهى بالتعادل الايجابي بهدف لكليهما.

بقية المباريات

وتقام يوم غدٍ الجمعة ثلاث مباريات يلتقي فيها نفط ميسان مع نفط الجنوب في لقاء الاشقاء، ويحل الشرطة ضيفاً ثقيلاً على زاخو، ويلاعب الزوراء المتصدر ضيفه كربلاء متذيل الترتيب.
فيما تستكمل المباريات يوم السبت بلقاءين الأول بين الطلبة والقوة الجوية في مواجهة بغدادية والثاني بين البحري والميناء في لقاء بصري خالص.

غيابات اللاعبين

كما وتم الإعلان عن اللاعبين المحرومين من اللعب في الجولة الـ23 من إياب الدوري وهم: ياسر عبد المحسن من أمانة بغداد وحسين عبد الرضا من الحدود ورسلان حنون من نفط ميسان وحسام كاظم ووليد سالم من الشرطة و إبراهيم بايش من الزوراء وعلي رشيد من الصناعات الكهربائية وثنائي نفط الوسط صفاء جبار وعلاء عباس.
*******
لماذا إقامة نهائي كأس الاتحاد الآسيوي في العراق؟

بغداد – طريق الشعب
من المؤمل أن يقام نهائي كأس الاتحاد الآسيوي في العراق، في حال وصل احد الناديين القوة الجوية او الزوراء إلى المباراة النهائية للمسابقة. وستقام المباراة في العراق بسبب نظام البطولة الذي يعتمده الاتحاد الآسيوي، إذ في كل نسخة من كأس الاتحاد يكون النهائي في منطقة شرق آسيا والنسخة التي تليها تكون في غرب آسيا.

افتتاح اكبر ملعب في ناحية السعدية بتمويل من منظمة دولية

بغداد – طريق الشعب
أعلن المجلس البلدي في ناحية السعدية بمحافظة ديالى، الثلاثاء، عن افتتاح اكبر ملعب رياضي لكرة القدم داخل الناحية بتمويل من قبل منظمة دولية. وقال رئيس مجلس ناحية السعدية (60كم شمال شرق ب‍عقوبة) سلام الخالدي في حديث صحفي، إن "محافظ ديالى مثنى التميمي، افتتح ملعب سباعي لكرة القدم في مركز ناحية السعدية والذي يعد الأكبر من نوعه على مستوى الناحية". وأضاف الخالدي، أن "الملعب أنشئ بتمويل من قبل منظمة دولية وجاء لتعزيز الأنشطة والفعاليات الرياضية لاسيما كرة القدم".

تأجيل الأدوار الأخيرة من بلاي أوف السلة

بغداد – طريق الشعب
أعلن اتحاد كرة السلة المركزي عن تأجيل الادوار 3، 4، 5 من المرحلة الثانية للبلاي أوف يوما واحدا بغية فسح المجال لتنظيم الدورة التدريبية وبطولة العرب للمصارعة في قاعة الشعب المغلقة. وبحسب التعديلات الجديدة فان منافسات الدور الثالث ستقام يوم الأحد المقبل المصادف 22 نيسان الحالي بدلا من السبت، اذ يلعب الشرطة مع الكرخ في الخامسة مساء على قاعة الشعب المغلقة تليها مباراة النفط والكهرباء فيما حصل الشرطة على انتظار، ويلعب في الجولة الرابعة التي ستقام الأربعاء من الأسبوع المقبل النفط مع نفط الجنوب تليها مباراة الكهرباء والكرخ فيما حصل الكهرباء على انتظار ، وتختتم المرحلة الرابعة من الدوري بإقامة مباراتين تجريان يوم الجمعة من الأسبوع المقبل، اذ يواجه الكرخ نفط الجنوب فيما يلاعب الكهرباء الشرطة، وحصل النفط على انتظار خلال هذه الجولة.

افتتاح الدورة التدريبية الدولية بالمصارعة بإشراف الاتحادين الدولي والعربي

بغداد ـ اللجنة الإعلامية
افتتح وزير الشباب والرياضة عبد الحسين عبطان الدورة التدريبية الدولية بالمصارعة التي نظمت من قبل الاتحاد العراقي المركزي للمصارعة بدعم وزارة الشباب والرياضة واللجنة الاولمبية الوطنية العراقية بالتعاون مع الاتحادين الدولي والعربي وذلك في قاعة العلاقات الدولية بوزارة الشباب وبإشراف المحاضرين الأمريكي ديفيد كوربي سكرتير لجنة المدربين الدولية في الاتحاد الدولي والتركي عمر كوستان والجورجي مانوجر سكادي إضافة إلى المحاضرين العراقيين والدكتور أحمد فرحان و الدكتور محمد جواد والدكتور سعد حسين وبحضور رئيس الاتحاد العراقي المركزي شعلان عبد الكاظم وبقية أعضاء الاتحاد فيما شهدت مشاركة أكثر من 125 مدربا مثلوا مختلف محافظات العراق.
********
الموافقة على زيادة الوقود
في سباقات الفورمولا 1

متابعة – طريق الشعب
وافق مسؤولو سباقات سيارات الفورمولا1، على السماح لكل سيارة، بإضافة 5 كيلو جرامات، من الوقود في كل سباق، وهو الأمر الذي سيسمح للسائقين، باستخدام قدرة المحرك بشكل كامل، بداية من الموسم المقبل.
وقررت المجموعة الاستراتيجية، ولجنة الفورمولا1، خلال اجتماعها، في مقر الاتحاد الدولي للسيارات في باريس مؤخراً، زيادة كمية الوقود إلى 110 كيلو جرامات، بداية من 2019، وذلك من أجل استخدام قدرة المحرك في كل الأوقات".
كما قرر المسؤولون، فصل وزن السيارة عن وزن السائق، وألزموا جميع السائقين، بارتداء القفازات البيومترية، لزيادة الأمان وتسهيل عملية إنقاذهم طبيا.
وتم إقرار هذه التعديلات، التي تنتظر المصادقة عليها، من قبل المجلس العالمي لرياضة السيارات، في حضور جان تود، رئيس الاتحاد الدولي للسيارات، والمدير التنفيذي، تشايز كاري.
************
الأهلي المصري يحقق إنجازا غائبا
ويسعى الى تحطيم رقم الزمالك التاريخي
بغداد – طريق الشعب
حقق فريق الأهلي إنجازًا جديدًا بعدما حصد فوزًا مهمًا أمام وادي دجلة (1-0) مساء الثلاثاء، ليتمكن بذلك من تحقيق الانتصار على جميع فرق الدوري المشاركة في النسخة الحالية لبطولة الدوري، وهو ما يحدث للمرة الأولى منذ 12 عامًا وتحديدًا منذ موسم 2005 -2006.
ونجح الأهلي في معادلة رقمه القياسي بأعلى معدل تهديفي بعدما سجل 70 هدفًا في الموسم، وهو الرقم نفسه الذي حققه في موسم 1974 – 1975 قبل 43 عامًا ويفصله هدف واحد عن الترسانة صاحب الرقم القياسي برصيد 71 هدفًا في موسم 1963 – 1964. ويسعى الأهلي الى تحطيم الرقم التاريخي المسجل باسم نادي الزمالك فيما يتعلق بأكبر عدد من النقاط في موسم واحد بالدوري بعدما وصل إلى 82 نقطة اليوم، وأصبح على بعد 6 نقاط من رقم الأبيض.
وحصد الزمالك 87 نقطة في الدوري موسم 2014 – 2015 الذي شهد مشاركة 20 فريقًا.
وأمام الأهلي ثلاث مباريات لتحقيق إنجازه، حيث يحتاج للفوز على المصري في مباراته المؤجلة، ومباراتي بتروجيت والزمالك خلال آخر جولتين بالدوري الذي يشارك فيه 18 فريقًا.
**********
في دوري السلة الأمريكي
أمبيد يشعر بالملل بعد استبعاده من مواجهة هيت
متابعة – طريق الشعب
عبر جويل إمبيد لاعب فريق فيلادلفيا سيفنتي سيكسرز عن إحباطه عقب استبعاده من تشكيلة فريقه الذي خسر أمام ميامي هيت في الأدوار الإقصائية لدوري كرة السلة الأمريكي للمحترفين، منتصف الأسبوع الجاري.
ولم يشارك إمبيد في أي مباراة منذ تعرضه الى إصابة في العين أمام نيويورك نيكس في 28 آذار الماضي لكن العملاق الكاميروني شعر بالإحباط بسبب عدم الاعتماد عليه أمام ميامي رغم تعافيه.
وكتب إمبيد في حسابه على إنستغرام بعدما خسر فريقه 113-103 في فيلادلفيا "أشعر بالملل بسبب طريقة معاملتي".
وأكد بريت براون مدرب فيلادلفيا أنه يتفهم إحباط إمبيد وقال إن رد فعله طبيعي.
وأضاف "عندما لا يستطيع أن يفعل ما يريده يشعر بالإحباط، أحترم هذا الإحباط وهذا نابع من رغبته في اللعب مع الفريق".
وبات اللاعب البالغ عمره 24 عاما من أهم لاعبي المسابقة وبلغ متوسطه في المباراة الواحدة تسجيل 22,9 نقطة والاستحواذ على 11 كرة مرتدة وساهم في اجتياز فريقه الدور التمهيدي لأول مرة في ستة مواسم.
وبات التعادل 1-1 يسيطر على مواجهة فيلادلفيا وميامي في المرحلة الأولى من الأدوار الإقصائية والتي تحسم على أساس الأفضل في سبع مباريات.
وتقام المباراة الثالثة في السلسلة في ميامي اليوم الخميس ولم يعلن سيفنتي سيكسرز بعد إن كان إمبيد سيشارك في اللقاء أم لا.
******

ص 8

الخطاب الاحتجاجي
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الخطاب الاحتجاجي: دراسة تحليلية في شعارات الحراك المدني"، من تأليف نادر سراج.
يتضمن الكتاب "دراسة حالة" للمجتمع اللبناني، تبحث في كيفيات صوغ الجمهور المنتفض مفاهيمَ جديدة للواقع السياسي العام، وتبريرها وشرحها ورفعها في شعاراتٍ والترويج لها، وارتقاب آثارها الارتدادية.
كما تتقصى الدراسة الوظائف المتجددة للكلمات والتعبيرات المستخدمة في الحراك الاحتجاجي، ووجوه الخطاب في قطاعي الاحتجاج والاعتراض الشعبيين.
**********
في "ملتقى نيبور" بالديوانية
حول الرؤية الإخراجية
في عروض المسرح العراقي
الديوانية – عادل الزيادي
ضيّف "ملتقى نيبور" الثقافي، أحد نوافذ اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة الديوانية، أخيرا، الفنان حليم هاتف، رئيس فرع نقابة الفنانين العراقيين في المحافظة الذي قدم محاضرة بعنوان "الرؤية الإخراجية بين تنوع الأساليب وتداخلها في عروض المسرح العراقي".
المحاضرة التي احتضنتها قاعة قصر الثقافة والفنون في المحافظة، استمع إليها جمع من المثقفين والأدباء والفنانين والمهتمين بالشأن المسرحي. فيما أدارها السيد باسم نزال، واستهلها مقدما سيرتي الضيف الذاتية والفنية، ومسلطا الضوء على أبرز مشاركاته في المحافل الفنية، والجوائز المحلية والعالمية التي نالها.
بعد ذلك سلط هاتف الضوء على المسرح في الديوانية خصوصا، والمسرح العراقي بشكل عام، مؤكدا أن العرض المسرحي لا بد أن يعالج الواقع الاجتماعي والحياة اليومية.
ثم تناول تجارب مسرحية كثيرة لفنانين من الديوانية قدموا عطاءات وانجازات مهمة، أمثال صادق مرزوق وسعد هدابي ومنعم سعيد وغيرهم، مشددا على أن الفنان المسرحي لا بد أن يفهم فن الإيقاع جيدا كي يبدع في مجال المسرح.
وأضاف قائلا ان المسرح لم يعد يمتلك أسلوبا إخراجيا واحدا، وان لكل إخراج أطره وميزاته الخاصة، لافتا إلى ان عروض المسرح الشبابي العراقي، اعتمدت على تعدد الأساليب، ما يشير إلى انها متأثرة بالتجارب العالمية.
وبيّن هاتف ان هناك بعض العروض المسرحية العراقية مفككة وغير مترابطة، بالرغم من اعتمادها على البنية الصورية في الأداء، وان المسرح الحديث يعتمد على استخدام اساليب إخراجية متعددة، إلا انها تتم بطريقة واعية رغم تأثرها بالمسرح العالمي.
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات انصبت في غالبيتها حول واقع المسرح العراقي، والسبل الكفيلة بتطويره وتحديثه.
وفي الختام قدمت شهادة تقدير إلى الفنان حليم هاتف.

***********

مسيرة سيارة في البصرة تعريفاً بتحالف "سائرون"
البصرة – احمد ستار
نظمت خلية التغيير الشبابية التابعة الى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة عصر امس الاول الثلاثاء مسيرة سيارة للترويج والتعريف بمرشح الحزب الشيوعي العراقي في البصرة ضمن تحالف "سائرون"، الرفيق الحقوقي توفيق مجيد الشاهين.
وجابت المسيرة شوارع ومناطق البصرة في مركز العشار، شارع الاستقلال، الكورنيش، الداكير، فلكة العروسة، الحكيمية، الجبيلة "التايم سكوير"، الشارع التجاري، الجمهورية، العالية، الحيانية، شارع الزبير ـ البصرة، شارع الوفود، شارع 14 تموز، والجزائر.
وقد تجاوب الناس مع المسيرة، وما رفعت من شعارات واعلنت من اهداف يسعى تحالف "سائرون" الى تحقيقها.

************

البارونة البريطانية جويس آن:
بريطانيا ستساعد العراق
في استرجاع آثاره
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزيرة الدولة لشؤون خروج بريطانيا من الاتحاد الأوربي، البارونة جويس آن اتلاي، عن شروع بريطانيا بمساعدة الحكومة العراقية في استرجاع آثار العراق وتراثه، داعية الجانب العراقي إلى التعاون مع المملكة المتحدة في مختلف المجلات.
جاء ذلك خلال زيارتها، الجمعة الماضية، المتحف العراقي في بغداد، برفقة وفد حكومي بريطاني.
وأكدت البارونة في حديثها، انها قدمت إلى العراق بطلب من المملكة المتحدة، لتبين موقف دولتها التي لن تقف مكتوفة الأيدي، وستساعد العراق في استرجاع آثاره المسروقة، معربة عن شكرها للشعب العراقي الذي حارب إرهاب داعش ودافع عن العالم والإنسانية بأكملها.
وبعد تجولها بين أروقة المتحف واطلاعها على مقتنياته، قالت البارونة ان من يرى هذه الحضارة يعرف كيف كان العراق في الماضي، وكيف سيكون في المستقبل "فهو بلد عظيم يفترض أن يتباهى بماضيه".

***********

اليونيسيف تحتفل بيوم المياه العالمي في الناصرية
الناصرية – وكالات
أقام مكتب منظمة اليونيسيف في محافظة ذي قار، بالتعاون مع مديرية التربية في المحافظة، أول أمس الثلاثاء، حفلا في مناسبة اليوم العالمي للمياه، الذي حل في 22 آذار الماضي.
أقيم الحفل على حدائق بهو الإدارة المحلية في مدينة الناصرية، وحضره عدد من ممثلي الدوائر الحكومية والناشطين والإعلاميين وطلبة المدارس.
وقال مسؤول برامج التنمية والتعليم في مكتب اليونيسيف، غياث ذياب، في حديث صحفي ان الحفل جاء للتعريف بأهمية المياه كعصب للحياة، في ظل ظروف شح المياه التي يشهدها العراق اليوم، لا سيما في مناطقه الجنوبية، مشيرا إلى انه جرى خلال الحفل شرح الطرق الصحيحة في استخدام المياه، وكيفية ضمان وجودها والحفاظ عليها وترشيد استهلاكها.
وأوضح ذياب ان أهمية المياه في الحياة، تستدعي الكثير من الاهتمام بالبرامج والخطط ومشاريع الاستدامة التي تؤمن توفرها، لمواجهة أزمة شح المياه التي يشهدها البلد، والحد من تفاقمها.

************
على قاعة الجواهري في اتحاد الأدباء
احتفاء بنجم كرة الطاولة صلاح علي باقر
بغداد – رافد البدري
احتفى "ملتقى عبد كاظم" الرياضي في بغداد، الاثنين الماضي، بنجم كرة الطاولة السابق صلاح علي باقر، الذي تحدث عن مشواره، لاعبا ومدربا وناشطا مدنيا رياضيا.
حضرت الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب، نخبة من الرياضيين والأدباء والمثقفين والإعلاميين، وكان في المقدمة سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رائد فهمي.
الصحفي الرياضي عبد الرحمن فليفل، الذي أدار الجلسة، افتتحها مقدما سيرتي المحتفى به الذاتية والرياضية، مشيرا إلى انه أحد أبطال كرة الطاولة الذين حققوا نتائج مميزة للعراق، وانه اللاعب الوحيد الذي أحرز برونزية آسيا بكرة الطاولة للناشئين، وذلك في بطولة نظمت عام 1974 في مدينة يوكوهاما اليابانية.
وعرج مدير الجلسة على الألقاب التي أحرزها باقر في بطولات مدرسية وعربية وخليجية، وعلى تجربته الرياضة كلاعب ومدرب وإداري.
بعد ذلك تحدث المحتفى به عن مسيرته الرياضية وإنجازاته في ميدان لعبة كرة الطاولة، فضلا عن الأوسمة التي نالها، مشيرا إلى انه استطاع في بطولة آسيا بكرة الطاولة عام 1974، مواجهة أبطال هذه اللعبة وخطف الميدالية البرونزية بكل اقتدار.
وأضاف قائلا انه حصل على 7 أوسمة خلال مشاركاته في 3 بطولات مدرسية، وعلى 3 أوسمة في بطولات خليجية، وعلى الوسام البرونزي في "بطولة اريامهر" التي جرت في إيران، فضلا عن لقب أفضل لاعب كرة طاولة في بطولة تركيا الدولية عام 1976، لافتا إلى انه تربع على عرش بطل الجمهورية للمتقدمين في لعبة كرة الطاولة منذ العام 1975 حتى العام 1980، وانه حصل على الميدالية الفضية في بطولة العرب بكرة الطاولة، التي جرت عام 1977 في المغرب، ليعتزل اللعب بعدها، ويعمل مدربا في دولة الإمارات ويشرف على تدريب ناديي "الشباب" و"العربي" الإماراتيين.
من جانبه تحدث الرفيق رائد فهمي في الجلسة عن اهمية الرياضة وعلاقتها بالمجتمعات، وكيف انها تعتمد على المنافسة الشريفة والتميز، وتساهم في بناء المجتمع بعيداً عن المصالح الضيقة، مضيفاً ان الاهتمام بالرياضة يعتبر من اولويات الدولة، في سبيل بناء قاعدة رياضية تعتمد على الشباب الذين يمثلون جيل المستقبل.
وشدد سكرتير اللجنة المركزية على أهمية أن تهتم الدولة بالرياضة المدرسية، باعتبارها الشريان المهم للحياة الرياضية، وانها تساهم بطريقة او بأخرى في صناعة جيل رياضي متعلم ومثقف رياضياً واجتماعيا.
ثم أثنى على موهبة المحتفى به وعلى مسيرته الرياضية الحافلة بالإنجازات، مشيدا بخلقه الرفيع ومواقفه الإنسانية في خدمة المجتمع من خلال عمله كناشط مدني.
وكانت لرئيس "رابطة الرياضيين الرواد" خالد توفيق لازم، مداخلة في الجلسة سلط فيها الضوء على موهبة باقر الرياضية، وعلى نشاطه الاجتماعي المدني، أعقبه الشخصية الرياضية باسم جمال بالحديث عن إنجازات المحتفى به، وقال انه "يمتلك ارثا رياضيا لا يمكن حجبه".
فيما تحدث الخبير الرياضي داود العزاوي، عن مسيرة المحتفى به، وبيّن انه انطلق منذ نعومة أظفاره كلاعب كرة طاولة، وفاز في بطولات تربية الكرخ لسنوات عدة، موضحا انه بعد أن عمل مدربا في الإمارات، أشادت به أوساط رياضية عديدة، واعتبرته من أهم الشخصيات التي عملت بروحية العراقي الأصيل.

***********

استذكروا المفكر الراحل فالح عبد الجبار
الشيوعيون العراقيون في براغ احتفوا بعيد حزبهم
براغ – طريق الشعب
أٌقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في العاصمة التشيكية براغ، يوم الخميس 5 نيسان الجاري، أمسية ثقافية على شرف الذكرى 84 لتأسيس الحزب، حضرها العديد من أبناء الجالية العراقية وممثلون عن الحزب الشيوعي التشيكي المورافي وحزب الشعب الفلسطيني، إلى جانب وفد من السفارة العراقية في براغ والمنتدى العراقي في الجمهورية التشيكية.
شملت الأمسية محورين، الأول ذكرى ميلاد الحزب، والثاني استذكار المفكر الراحل د. فالح عبد الجبار في مناسبة أربعينيته.
وبعد أن استمع الحاضرون إلى موسيقى النشيد الوطني ووقفوا دقيقة صمت إكراما لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقى الرفيق محمد الأسدي كلمة منظمة الحزب، ولخص فيها تاريخ الحزب ومسيرته النضالية في سبيل الوطن والشعب على مدى عقود طويلة. ثم تحدث عن الراهن العراقي، والانتخابات القادمة، مشددا على أهمية التغيير والإصلاح في عموم العملية السياسية الجارية في العراق.
وأعرب الرفيق الأسدي في الكلمة عن تضامن الحزب مع نضال الشعب الفلسطيني العادل في سبيل تقرير المصير وإقامة الدولة الوطنية المستقلة، وعن استنكاره ممارسات الاحتلال الإسرائيلي الهمجية والدموية بحق الفلسطينيين، مطالبا المجتمع الدولي بتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، ووضع حد فوري للبطش الإسرائيلي.
بعد ذلك ألقى ممثل الحزب الشيوعي التشيكي المورافي الرفيق نزار طرابلسي، كلمة أعلن فيها عن تضامن حزبه مع الحزب الشيوعي العراقي في نضاله من أجل بناء دولة المواطنة وتحقيق العدالة الاجتماعية.
وكانت للقائم بأعمال السفارة العراقية في براغ، إحسان العوادي، كلمة شدد فيها على أهمية النضال من أجل بناء دولة المواطنة في العراق، مشيدا بمواقف الشيوعيين العراقيين المناصرة للكادحين. كما استذكر في كلمته المفكر الراحل د. فالح عبد الجبار، ودوره المتميز في إنجاز البحوث والدراسات حول المجتمع العراقي.
إلى ذلك ألقى الشخصية الوطنية الفلسطينية نعيم الأشهب، كلمة حيّا فيها الشيوعيين العراقيين بعيد حزبهم، أعقبه رئيس المنتدى العراقي في الجمهورية التشيكية د. موفق فتوحي، بكلمة تناول فيها دور الحزب في الحركة الوطنية العراقية.
بعدها وزعت على الحاضرين ملصقات تعريفية بالمفكر الراحل د. فالح عبد الجبار، ثم عرض فيلم قصير يستعرض جوانب من محطات حياته ومؤلفاته العديدة.
وقدم عدد من الحاضرين مداخلات وشهادات عن الراحل، كان بينهم رئيس "مركز الجواهري" في براغ رواء الجصاني، والكاتب يحيى بابان وغيرهما.

**********
ابتهاجا بالعيد الـ 84
حفل خطابي في لينشوبنك
وآخر فني في ستوكهولم
ستوكهولم – طريق الشعب، عاكف سرحان
أقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في مدينة لينشوبنك السويدية، يوم الأحد 8 نيسان الجاري، حفلا خطابيا بمناسبة الذكرى 84 لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي.
حضر الحفل جمع من الشيوعيين وأصدقائهم من ممثلي الأحزاب السياسية العراقية في السويد.
وبعد أن وقف الحاضرون دقيقة صمت تقديرا لشهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقيت كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المناسبة. وقد سلطت الضوء على المسيرة النضالية للشيوعيين العراقيين على مدى 84 عاما، وكيف ان الحزب وقف ولا يزال واقفا ضد التسلط والاستبداد والتمييز القومي والطائفي، ومناصرا وداعما لحقوق المرأة، وساعيا إلى تعزيز الديمقراطية وتأمين الحياة الكريمة، ورافضا كل أشكال التعصب والتطرف والإرهاب.
وأضافت الكلمة ان الشيوعيين العراقيين المقيمين في المهجر، تقع على عاتقهم اليوم مهمة تعزيز أواصر التلاحم الوطني العراقي، وتحفيز الجالية العراقية على المساهمة الفاعلة في الانتخابات القادمة، واختيار الشخصيات الكفوءة والنزيهة.
وكانت لمنظمة الحزب الشيوعي الكردستاني كلمة في المناسبة، هنأت فيها "رفاق الدرب والنضال المشترك ضد الأنظمة الدكتاتورية"، أعقبتها كلمة باسم الحزب الديمقراطي الكردستاني، أشادت بالمواقف الوطنية للشيوعيين العراقيين والكردستانيين.
وهنأ الاتحاد الوطني الكردستاني المحتفلين في برقية أرسلها إلى الحفل. فيما تسلم المحتفلون برقية تهنئة أخرى وردت من تنسيقيات التيار الديمقراطي العراقي في الخارج.
وفي سياق ذي صلة أقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في العاصمة السويدية ستوكهولم، السبت الماضي، حفلا فنيا أقيم على قاعة "مطعم بيازا بلو" في منطقة هولمبارين شمالي العاصمة، حضره عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. صالح ياسر، وجمهور من الشيوعيين وأصدقائهم وعائلاتهم.
الرفيقة آشنا والرفيق بهجت هندي، اللذان أدارا الحفل، أعلنا في بدايته عن انطلاق الحملة الانتخابية في العراق، معربين عن أملهما في أن تكون لمرشحي الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني، حظوظ وافرة في تأييد الجماهير، ليكسرا نظام المحاصصة الطائفية.
وشهد الحفل فقرات موسيقية وغنائية ساهم فيها الفنانون أياد السمعاني وماردين عمر وسياوش، الذين أدوا معزوفات موسيقية وأغنيات وطنية عربية وكردية.