العدد 164 السنة 84 الثلاثاء 16 نيسان 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1
الصدر يدعو الى إغاثة العراقيين والحد من معاناتهم في الفيضانات قبل جيرانهم
حقوق الإنسان تؤشّر "اخفاقا حكوميا كبيرا" في مواجهة سيول ميسان والدفاع المدني يُرسل تعزيزات إضافية
بغداد – طريق الشعب
كشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان، امس الاثنين، نزوح اكثر من 4500 شخص من بعض مناطق محافظة ميسان بسبب السيول والفيضانات التي تشهدها، مؤكدة ان ميسان تدفع ثمن "الإخفاق الحكومي الكبير"، وفيما أعلنت مديرية الدفاع المدني، إرسال تعزيزات إضافية إلى محافظة ميسان لمواجهة أزمة السيول في المحافظة، توقعت هيئة الأنواء الجوية، حدوث سيول في الموصل نتيجة الأمطار المتوقع سقوطها خلال اليومين المقبلين.
"ميسان تدفع الثمن"

وقال عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "أكثر من 4500 شخص نزحوا من بعض مناطق وقرى المحافظة بسبب السيول"، مؤكدا ان "هناك إخفاقا حكوميا كبيرا في مواجهة الازمة وميسان تدفع ثمن ذلك".
وأضاف ان "الجانب البيئي والصحي في تردٍ كبير في ميسان ولم نجد سوى جهدا قليلاً لا يتناسب مع حجم الكارثة واليوم ميسان منكوبة جراء السيول".
وأكد الغراوي "لو كانت هناك استجابة لتأسيس هيئة الكوارث لما وصلت ميسان الى هذا الحال بالتالي ميسان تشهد اخفاقا كبيرا في الجوانب الصحية والخدمية".
وأشار الى ان "وفداً من المفوضية يزور ميسان حالياً للوقوف على ما تقدمه الحكومة للعوائل المتضررة وهناك تنسيق بين المفوضية والجهات المانحة من المنظمات الدولية"

تعزيزات إضافية

من جهته، قال مدير الدفاع المدني، اللواء كاظم سلمان بوهان، في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه تم "إرسال تعزيزات إضافية إلى ميسان مكونة من ٢٠٠ رجل انقاذ مع عجلات انقاذ ومعدات".
وأضاف بوهان، أن ذلك جاء "بسبب ارتفاع مناسيب المياه".
يذكر أن مجلس ميسان طالب، الأربعاء (10 نيسان 2019)، الحكومة والبرلمان بإعلان المحافظة "منكوبة".

سيول جديدة متوقعة

في الاثناء، قال رئيس منبئين جويين أقدم في هيئة الانواء الجوية، محمود عبد اللطيف، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "من المتوقع حدوث سيول مرة أخرى في مدينة الموصل نتيجة الأمطار التي ستكون متوسطة والمتوقع تساقطها يومي الثلاثاء والأربعاء المقبلين بسبب تعمق المنخفض الجوي الذي يسود تأثيره البلاد".
وأضاف عبد اللطيف، أن "السيول التي من المتوقع حدوثها قد تودي الى انقطاع الطرق الموصل_تلعفر- ربيعة --تلعفر --سنجار ".
يذكر أن البلاد شهدت خلال الأسبوعين الماضيين حدوث سيول وخاصة في المناطق الشرقية من البلاد ادت الى ارتفاع مناسيب المياه في نهر دجلة والى غرق بعض الاراضي القريبة من النهر.

"إغاثة العراقيين أولا"

سياسيا، قال زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، في تغريدة على حسابه في "تويتر" أطلعت عليها "طريق الشعب"، إنه "لا زال الكثير من مناطق العراق تحت خطر السيول سواء من جراء الأمطار أو لأسباب أخرى"، داعيا الميسورين إلى "تقديم التبرعات وبلا منة أو أذى أو تصوير أو ما شاكل ذلك، فلا يجب استعمال مثل هذه الأمور لغايات سياسية أو دنيوية".
وأضاف أن "من يقع على عاتقه مساعدة المناطق المتضررة واغاثة الأهالي هم جهتين لا غيرهما، وهما: اما الجيش العراقي وأما لجان شعبية تتكافل فيما بينها كل حسب منطقته وبمعونة أهالي المناطق غير المتضررة"، ناصحاً بـ"عدم زج السياسيين في ذلك".
وأكد أنه "بما أن هناك من قام بإغاثة المناطق المتضررة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية مشكورين. فصار من الواجب علينا ان نكثف جهودنا بإغاثة أهلنا في العراق ولو من باب وحدة الهدف وتنوع الآليات".
وأكد الصدر، أنه "إذا زالت معاناة العراقيين من السيول فنحن على اتم الاستعداد لمعونة الجيران في اغاثتهم سواء في الجمهورية الاسلامية او اي دولة جارة أخرى".
*******
امانة مجلس الوزراء تعلن ضوابط اعارة الموظف الحكومي الى القطاع الخاص
بغداد – طريق الشعب
أعلنت امانة مجلس الوزراء، أمس الاثنين، ضوابط اعارة الموظفين الحكوميين الى العمل في القطاع الخاص استنادا الى أحكام المادة 17 من قانون الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2019.
ونصت الضوابط، بحسب بيان للأمانة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تكون الإعارة الى القطاع الخاص بما فيها شركات الجباية بعد استحصال موافقات السلطة المختصة لكل من الجهتين المعيرة والمعار اليها، ويراعى فيها جملة شروط منها ان يكون عراقيا، ويقدم طلبا تحريريا مقرونا بموافقة دائرته على الترشيح وتناسب اختصاص الموظف مع العمل المرشح له، وتكون مدة الإعارة سنة واحدة قابلة للتجديد لمدة لا تزيد على خمس سنوات، وفي حال عدم وجود مانع قانوني يحول دون ذلك، مع مراعاة ما جاء في أحكام المادة 54 من قانون الموازنة العامة الاتحادية، فيما يخص اعارة الموظفين من شركة غاز الجنوب الى شركة غاز البصرة".
وأضاف البيان، "إمكانية انهاء الإعارة بموجب الموافقة التحريرية للجهتين، وتتحمل الجهة المستفيدة المخصصات التي يتقاضاها الموظف في دائرته وتتحمل الأخيرة الراتب الاسمي، وإذا انهت الجهة المستعيرة خدمة الموظف المعار اليها خدماته لأي سبب كان قبل انتهاء مدة الإعارة تتحمل مخصصاته حتى اعادته الى وظيفته او انتهاء مدة الإعارة على أساس ما كان يتقاضاه عند الإعارة".
وتابع، "تضمنت الضوابط ايضا استيفاء التوقيفات التقاعدية على أساس راتب الموظف في الدائرة المعيرة، كما تحتسب مدة الإعارة خدمة لأغراض العلاوة والترفيع، ويجوز ترفيع الموظف المعارة خدماته وهو في الإعارة شرط توفر درجة شاغرة، فضلا على عدم جواز اعارة الموظف الى المعار الى جهة ثانية مادامت اعارته الأولى سارية المفعول، كما يمنع تعيين أي موظف في الدائرة ذاتها ضمن عنوان الموظف المعارة خدماته، وينفذ هذا القرار بدءا من تاريخ إصداره، ولا ينصرف على حالات الإعارة التي تمت قبل إصداره".
وكان مجلس الوزراء اقر، في (9 نيسان 2019)، ضوابط إعارة الموظف للعمل بالقطاع الخاص، كما اقر توصية لإصلاح نظام البطاقة التموينية بشأن الجرحى والمصابين بالعجز الصحي.
********
15 نائبا قد يفقدون مقاعدهم على خلفية دعوى امام المحكمة الاتحادية
تخص "كوتا النساء"
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو اللجنة القانونية البرلمانية، حسين العقابي، أمس الاثنين، عن أن 15 نائبا في البرلمان قد يتم تغييرهم بسبب دعوى كوتا النساء المعروضة أمام المحكمة الاتحادية.
وقال العقابي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قضية كوتا النساء في مجلس النواب هي دعوى قضائية منظورة لدى المحكمة الاتحادية، بانتظار النتيجة النهائية لها"، مبينا أن "المحكمة طلبت رأي الخبير الذي أبدى رأيه بأن هناك خللا باحتساب كوتا النساء".
أضاف، أنه "تم الطعن بهذا الأمر، وتم الطلب من ثلاثة خبراء لإبداء الرأي بهذا الموضوع وما زالت القضية معروضة أمام القضاء وقد تطلب المحكمة خبرات أكثر كونها تتسلسل ابتداء ما بين واحد وثلاثة وخمسة وسبعة وتسعة واحد عشر أو أن تتوقف عند عدد معين وتحكم بالقضية"، متابعا أن "القول الفصل في هذه القضية هو للمحكمة الاتحادية وفي حال سارت المحكمة على رأي الخبير الأول أو كان رأي الخبراء الثلاث منسجما مع رأي الخبير الأول فانه بالضرورة ستحصل تغييرات كثيرة في عدد من النواب".
وأوضح، أن "التغيير لا يمكن تحديده بشكل دقيق كونها عملية تعتمد على معادلة رياضية لكن عدد النواب الذين قد يتم تغييرهم ما بين 10-15 نائبا وقد يتجاوز الرقم هذا العدد، وقد تأتي نساء جديدات لعضوية البرلمان ويخرج رجال من النواب الحاليين أو العكس"، مستبعدا أن "يكون هناك تعويضا ماليا لعملية الاستبدال أو تعويضا لرواتب سابقة بأثر رجعي أو استرداد أموال".
وتابع العقابي، أن "ما نتمناه أن يتم حسم هكذا قضايا منذ وقت مبكر، كي تستقر أوضاع المجلس ويمضي في اداء واجباته لأن البرلمان مضى عليه أكثر من تسعة أشهر وما زالت القضية معروضة أمام القضاء وقد تأخذ أشهرا إضافية".
يشار الى ان المحكمة الاتحادية، قررت مؤخرا انتداب 3 خبراء للتدقيق في نسبة تمثيل الكوتا النسوية على مستوى المحافظات داخل البرلمان.
***********
مفوضية الانتخابات تدعو مؤسسات المجتمع المدني الى حث الناخبين على تحديث بياناتهم
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس الإدارة الانتخابية، في مفوضية الانتخابات، احمد رحيم بشارة، أمس الاثنين، الفعاليات الاجتماعية ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات الإعلامية والأحزاب السياسية إلى بذل المزيد من الجهود وحث الناخبين لمراجعة مراكز تحديث سجل الناخبين المنتشرة في بغداد والمحافظات عدا إقليم كردستان والتي افتتحت في 25 شباط الماضي.
وقال بشارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المفوضية وضعت الخطط اللازمة والتوقيتات الزمنية استعدادا لانتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم"، مؤكدا على "اهمية مراجعة مراكز تحديث سجل الناخبين، فضلا عن تسليم بطاقة الناخب الالكترونية للذين لم يتسن لهم استلامها". ولفت الى ان "منتسبي القوات الامنية عليهم مراجعة المراكز لتسلم بطاقاتهم الالكترونية (البايومترية)".
***********
الهجرة وزعت مواد صحية منتهية الصلاحية في 4 مخيمات للنازحين
بغداد – طريق الشعب
كشفت المفوضية العليا لحقوق الانسان، أمس الاثنين، عن قيام وزارة الهجرة والمهجرين بتوزيع مواد صحية منتهية الصلاحية على مخيمات النازحين في قضاء شيخان التابع لمحافظة دهوك.
وقال عضو المفوضية، هيمن باجلان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "خلال زيارتنا الميدانية الى مخيمات النازحين في شيخان والبالغ عدد النازحين فيها أكثر من ٦٠ الف نازح من محافظة نينوى وقضاء سنجار موزعين على اربعة مخيمات، وجدنا أن وزارة الهجرة والمهجرين قد وزعت مواد صحية على النازحين منتهية الصلاحية".
وأضاف باجلان، "التقينا والوفد المرافق لنا قائممقام قضاء سنجار سردار شيخ يحيى الذي اوضح جملة من الصعوبات التي تواجههم في تقديم الخدمات الى العوائل النازحة"، مطالبا، الجهات المعنية بـ "توفير احتياجات النازحين في المخيمات بعد ان عانوا ماعانوا على ايدي عصابات داعش الارهابية".
******
لجان برلمانية تنتخب رؤساء لها وأخرى تؤجل التصويت الى إشعار آخر ومصادر تُسرّب أسماء مرشحي الكتل السياسية
بغداد – طريق الشعب
على الرغم من ان رئاسة البرلمان حددت أمس الاثنين موعدا للتصويت على رئاسات اللجان البرلمانية، التي تدار حاليا من قبل "كبير السن"، الا ان اغلب اللجان لم تنتخب رؤساءها ونوابهم.
وانتخبت لجنة الزراعة البرلمانية، النائب سلام الشمري رئيسا للجنة ومنصور البعيجي نائبا له، وصوتت لجنة العمل على النائب رعد الدهلكي رئيسا لها، والنائب حسين عرب نائبا له، واختير النائب أرشد الصالحي رئيسا للجنة حقوق الإنسان، فيما اجلت لجان التخطيط الاستراتيجي والاقاليم والدفاع ولجان أخرى، التصويت على اختيار رؤسائها ونوابهم، حتى اشعار آخر.
غير ان مصادر برلمانية، نقلت عنها وكالات انباء محلية، ان الكتل السياسية، اتفقت على ترشيح مجموعة من الاسماء لانتخابهم بالتصويت في رئاسات اللجان.
وقالت المصادر، ان الاسماء كالاتي: هيبت الحلبوسي عن تحالف "المحور" لرئاسة النفط والطاقة، احمد الكناني عن كتلة دولة القانون لرئاسة لجنة الاقتصاد والاستثمار، برهان المعموري عن تحالف الاصلاح لرئاسة لجنة الخدمات، وهيثم الجبوري عن تحالف الفتح لرئاسة اللجنة المالية، وفالح الساري عن تحالف الاصلاح نائبا له.
واضافت ان رئاسة اللجنة القانونية ستكون إلى ريبوار طه المرشح عن الاتحاد الوطني الكردستاني، ومحمد الغزي عن تحالف الاصلاح نائبا له، ورئاسة لجنة النزاهة ستكون إلى علي الصجري المرشح عن تحالف البناء، وهشام السهيل أو عالية نصيف نائبا له، ورئاسة لجنة الامن والدفاع ستكون إلى محمد رضا ال حيدر المرشح عن تحالف الاصلاح، وعدنان الاسدي نائبا له".
ولفتت الى ان رئاسة لجنة العلاقات ستكون لمرشحة تحالف البناء وهي آلا طالباني، اما رئاسة لجنة الصحة ستكون برئاسة لقتيبة الجبوري".
في الاثناء، قال النائب عن دولة القانون، محمد شياع السوداني، لموقع "ناس"، إن “عدم تسمية رؤساء اللجان النيابية يعود الى تمسك الكتل السياسية بمبدأ المحاصصة"، مؤكدا “اعتماد آلية التدوير من الممكن أن يسهل عملية اختيار رؤساء اللجان”، مبيناً أن “نطاق التفاوض ضيق”.
بدورها، قالت النائب عن ائتلاف الوطنية زيتون الدليمي، أن تسمية رؤساء اللجان النيابية الرئيسة سيتم وفق الاستحقاق النيابي شريطة ان لا يكون رئيس اللجنة من كتلة الوزير المعني، مبينة ان الكتل المتبقية سيتم الترشيح والتصويت من داخل اللجنة وربما سوف لن تخضع لمعيار الاستحقاق الانتخابي.
وقالت الدليمي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن اللجان النيابية داخل مجلس النواب قسمت الى ثلاث درجات من حيث الاهمية وسيتم اعتماد الاستحقاق الانتخابي كمعيار اساسي في ترشيح رؤسائها مشيرة الى وجود شرط يلزم بعدم اسناد رئاسة اللجنة الى شخصية تنتمي الى كتلة الوزير نفسها.
وأضافت، ان اللجان المتبقية من الدرجتين الثانية والثالثة سوف لن تخضع الى معيار الاستحقاق الانتخابي حيث سيتم انتخاب الرئيس وفق الاليات الديمقراطية المعروفة واذا لم يتم التوافق فستلجأ اللجنة الى معايير الكفاءة والاختصاص.
***************


ص 2

اغلاق مداخل ومخارج حي البساتين شمالي بغداد بحثا عن مطلوبين

بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر في الشرطة، أمس الاثنين، بأن القوات الأمنية نفذت حملة دهم وتفتيش في حي البساتين، شمالي بغداد وأغلقت مداخل ومخارج الحي.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، عن المصدر، قوله، إن "القوات الأمنية تنفذ حملة دهم وتفتيش ضمن حي البساتين التابعة لمنطقة الشعب بحثاً عن أسلحة ومطلوبين".
وأضاف المصدر، أن "القوات الأمنية أغلقت مداخل ومخارج حي البساتين شمالي بغداد".

**************

كل ثلاثاء ...

طاغيتان يشقان طريقهما بنجاح الى مزبلة التاريخ!

ما أصدق القول المأثور ان الشعب يمهل ولا يهمل، والذي يجسده هذه الايام الشعبان الجزائري والسوداني، في الانقضاض على نظامي بوتفليقة وعمر البشير، بعد ان حكما بلديهما عشرين وثلاثين سنة على التوالي، وتشبثا بالسلطة وامتيازاتها تشبث الاعمى بشباك الكاظم (ع) كما يقول المثل الشعبي.
ورغم الاختلاف النسبي بين النظامين، فان النظام الذي شيده بوتفليقة في الجزائر ربما اقل دموية من نظام البشير الذي اذاق الشعب السوداني الويلات وجلب له من الكوارث مالا يحصى، وحكم السودان بقوة الحديد والنار، متلفعاً بغطاء ديني زائف، ومتنقلاً بين تحالفات واصطفافات فاقدة للشرعية، وغير قادرة على تقديم ما ينفع السودانيين، ولو بمثقال ذرة. إلا أن النتيجة كانت واحدة، وهي ترحيل النظامين الى مزبلة التاريخ، تحفّ بهما لعنات الشعبين، ومقتهما الذي لا حدود له.
إن غياب الديمقراطية، ومصادرة الحريات العامة والشخصية، أو تقزيمها والالتفاف عليها، والتي يلجأ اليها الحكام المستبدون والدكتاتوريون عادة، بالتزامن مع تضخيم اجهزتهم القمعية، واطلاق يدها في اضطهاد شعوبهم وقواها الحية، وممارسة الديماغوجية بأبشع صورها وتلاوينها، وصولاً الى سرقة اموال الشعب وثرواته، وإيصاله الى مستوى من العيش لا يليق بالبشر، ولا يمكن القبول به بأية حال من الأحوال، رغم الغنى الفاحش والخيرات التي بحوزته، دون ان يتعففوا عن استخدام كل السبل والوسائل اللاأخلاقية لإدامة حكمهم، والاستمرار في خداع شعوبهم، ودون ان يدركوا أن الصبر على ممارساتهم الاجرامية، ليس ناجماً عن الغفلة او الانخداع بما يفعلون، وان كأس الصبر سيطفح عن آخره عاجلاً ام اجلاُ، وسيكون الحساب عسيراً، ولات ساعة مندم!
ان خلايا هؤلاء الحكام ومساماتهم، تشربت الغباء السياسي وامتلأت به مبكراً، فانطفأت مصابيح العقل إن كان ثمة عقل لديهم، ولم يستفيدوا من تجارب ومصائر الدكتاتوريين الذين سبقوهم في تدمير شعوبهم وتخريب أوطانهم.
يطلق الآن بحق على هاتين الانتفاضتين الباسلتين، تسمية الربيع العربي الجديد، وهو أكثر جذرية من الأصل، لأن القوى الطليعية في البلدين لم تكتف بما حصل من تغيير، وانما تعمل على تحقيق الانتصار الكامل، وقطع الطريق على العسكر الذين يريدون سرقة الثورة والإبقاء على جوهر النظام، عن طريق تكرار السيناريو المصري، وكأن شيئاً لم يكن.
فرحة العراقيين مضاعفة بانتصارات اشقائهم في السودان والجزائر، لأنهم تخلصوا من كابوسيهما، ولو ان المعركة لم تنته بعد كما أعلنت المعارضة السودانية، ان مطالب الثورة لا تقبل المساومة او التلاعب، ولابد من تنحي النظام بأكمله، ونقل السلطة الى حكومة مدنية انتقالية، تعمل على تكوينها قوى وأحزاب إعلان الحرية والتغيير التي نبعت من عمق الثورة، وان هذه المطالب ليست منّة او صدقة من أحد.
هذا بالإضافة الى زخمهما المعنوي، وتأثيرهما الايجابي على القوى المدنية الديمقراطية والوطنية العراقية، وترسيخ قناعتها بأن الحراك الجماهيري النشيط، والمشاركة المليونية في التظاهرات السلمية والاعتصامات، كفيلة بتحقيق ما يصبو إليه العراقيون في إصلاح العملية السياسية، ودفن المحاصصة، ومكافحة الفساد المالي والإداري والسياسي بجدية، وبإرادة صلبة،
وتوفير الخدمات من ماء وكهرباء وصحة وتعليم وسكن لائق، وبالتالي إنقاذ العراق من الهاوية الفاغرة فاها لابتلاعه، وإنهاء وجوده.

مرتضى عبد الحميد

***********

مسعى الى زيادة عدد سفيرات العراق في الخارج من 4 الى 10
رفض قائمة سفراء أعدتها الحكومة السابقة
ونصف السفراء سيكونون من الكتل السياسية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، أمس الاثنين، الغاء قائمة بأسماء سفراء جدد أعدتها الحكومة السابقة، كاشفة عن الاتفاق مع وزارة الخارجية، على منح نسبة 50 في المائة من الأسماء لصالح مرشحي الكتل السياسية.

وقال عضو للجنة العلاقات الخارجية، النائب عامر الفايـز، في تصريح لعدد من وسائل الاعلام، تابعته "طريق الشعب"، ان "اللجنة ضيّفت وزير الخارجيـة محمد علي الحكيم حول موضوع قائمة السفراء الجدد والضوابط المعتمدة من قبل الوزارة لاختيار السفراء"، مشيرا الى ان "قائمـة الـ 28 سفيرا هي من الحكومة السابقة وقد قررت هيئة رئاسة البرلمان الحالي اعادتها لأن هذه القائمة لم يصوت عليها لا من قبل لجنة العلاقات والشؤون الخارجية ولا من قبل مجلس النواب".
واضاف ان "برامج الحكومة الجديدة برئاسة عادل عبد المهدي ومعاييرها تختلف عن سياسة الحكومة السابقة وبرامجها، وحتى ضوابط اختيار وترشيح السفراء تختلف عن السابق وكذلك الوزارة لديها ضوابط ومعايير لترشيح السفراء فبالتالي أعيدت القائمة الى وزارة الخارجيـة التي اخضعت قائمة الـ 28 سفيرا ضمن ضوابطها المعتمدة"، مبينا ان "المرشح الذي تنطبق عليه ضوابط الوزارة سيكون معتمدا ضمن القائمة الجديدة ومن لا تنطبق عليه يتم استبعاده، ثم ترسل القائمة الجديدة الى مجلس النواب للتصويت عليها".
واوضح ان "قانون الخدمة المدنية الخارجيـة ينص على ان يكون اختيار السفراء بنسبة 75في المائة من داخل السلك الدبلوماسي و25 في المائة من مرشحي الكتل السياسية "، مشيرا الى ان "وزير الخارجية ابلغ اللجنة استعداد الوزارة لمنح نسبة 50في المائة لمرشحي الكتل مقابل 50 في المائة لممثلي السلك الدبلوماسي".
واضاف ان "بعض النواب من اعضاء اللجنة اقترحوا ان يكون الترشيح بنسبة 100 في المائة للوزارة من اعضاء السلك الدبلوماسي، لان اختيار السفراء هو قضية مهنية تخص تمثيل البلاد لا المكون او الحزب السياسي والوزارة هي الاقدر على الاختيار بحسب معاييرها وضوابطها المهنية، ثم ترسل القائمة الى مجلس النواب للتصويت عليها لاحقا "، مبينا ان "هذا المقترح بحاجة الى تصويت مجلس الوزراء على تعديل قانون الخدمة الخارجيـة الذي ينص على انه يحق لمجلس الوزراء اتخاذ قرار بتعديل النسبة او اضافة نسبة جديدة".
واوضح ان "في حال عدم موافقة الكتل السياسية يلتزم مجلس الوزراء بالقانون ويرشح 25 في المائة من ممثلي الكتل و75 في المائة من داخل السلك الدبلوماسي بموجب القانون، او كما وعد وزير الخارجية ان يكون الترشيح بنسبة 50 في المائة مناصفة لكن بالنتيجة النهائية جميع المرشحين سيخضعون للضوابط والمعايير التي تعتمدها الوزارة لاختيار السفراء".
وناقش الاجتماع أيضاً عدداً من فقرات جدول اعماله ومنها سد الشواغر الحاصلة في السفارات العراقية في الخارج وتقديم تقرير مفصل حول إنهاء إدارة مناصب الدولة بالوكالة فيما يخص عمل وزارة الخارجية. كما ناقش الاجتماع موضوع إلغاء تأشيرة الدخول بين العراق ولبنان.
وبحسب مصدر برلماني، ان "الوزير محمد الحكيم أبلغ خلال استضافته في لجنة العلاقات الخارجية النيابية، ان لدى العراق 4 سفيرات في الخارج والوزارة تطمح الى ان يصل هذا العدد الى 10 سفيرات".

*************

محلية الشيوعي في كركوك تستقبل وفد حركة التحالف الوطني
كركوك – طريق الشعب
استقبلت محلية الحزب الشيوعي العراقي في كركوك، السبت الماضي (13 نيسان) وفد حركة التحالف الوطني (كيان سياسي كردستاني) فرع كركوك برئاسة كامل جلال، سكرتير الحركة في المحافظة وعدد من كوادرها، حيث كان في استقبالهم الرفاق ريسان حسين وفهمي صبحي ومؤيد عبد وفارس علوان من أعضاء المحلية.
وهدفت الزيارة الى توثيق العلاقة بين الحركة والشيوعي العراقي، وتم الحديث عن ضرورة التنسيق والتشاور بخصوص العمل المشترك بينهما في المرحلة المقبلة.
وقدم الوفد مجموعة مقترحات تتعلق بوضع محافظة كركوك السياسي والأمني واهمية تقديم الخدمات للمواطنين وإشاعة التعايش السلمي والتآخي القومي بين مكوناتها كما تم الحديث عن الانتخابات المحلية واهمية العمل المشترك من اجل إرساء أسس الديمقراطية وبناء الدولة المدنية

**************

النزاهة تتحرى محاولات استحواذ على عقارين متميزين في بغداد
تصل مساحتهما الى 170 دونما
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة الوقاية في هيئة النزاهة، أمس الاثنين، تشكيل فريق للتحري حول محاولات الاستحواذ على عقارين متميزين في بغداد.
وقالت الدائرة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الفريق قام بزيارة إلى مكتب المفتش العام لوزارة العدل؛ للتحقُّق من صحَّة المعلومات، التي وردت في تقرير إحدى القنوات الفضائيَّة، بخصوص شكوى مواطن ادَّعى فيها أن دائرتي التسجيل العقاري العامَّة والرصافة حاولتا الاستحواذ على عقارين في موقعٍ مُتميِّـزٍ في بغداد تبلـغ مساحتـهما أكثر من 170 دونماً تعود لأشخاصٍ متوفين"، موضحة أن "المواطن لم يبرز أيَّة وثائق رسميَّة تثبت مُـدَّعاه حول عائديَّة الأرض".
وأضافت أن "فريق العمل الذي تمَّ تأليفه بناءً على توجيهات رئيس الهيئة بعد قيام المركز الإعلاميّ لهيئة النزاهة برصد الشكوى وإحالتها إلى رئيس الهيئة، قام بمفاتحة مديرية التسجيل العقاري في الرصافة؛ لغرض الاستعلام عن التصرُّفات العقاريَّة كافة في العقارين موضوع الشكوى"، لافتة إلى أن "المديريَّة أكَّدت أن أحد العقارين خاضعٌ لإجراءات التسجيل المُجدد ولا توجد لصاحب الشكوى أيَّة علاقةٍ به، أما العقار الثاني فهو مفرز إلى عقارين أحدهما مُسجَّـلٌ باسم أمانة بغداد، والآخر خاضعٌ إلى تعليمات 6 لسنة 1991".
ولفتت الى انه "تمَّـت زيارة مكتب المفتـش العام لـوزارة العدل، واللقاء بمعاون المفتش الذي أكد تأليف لجنةٍ للتحري عن العقارين مدار البحث والتحقق من المعلومات التي اتهمت شعبة الدراسات التابعة لقسم التدقيق في التسجيل العقاري"، لافتاً إلى أنَّ "آليات عمل شعبة الدراسات تتمثل بإبداء الرأي ودراسة المواضيع المحالة إليها الخاصَّة بالمعاملات العقاريَّة، مُشخصاً حصول بعض التأخير بإنجاز المعاملات في الشعبة؛ بسبب قلة عدد كوادرها".
وشددت على أن "الإجراءات القانونيَّة تتخذ بحقِّ أيّ مُوظَّفٍ يثبت تقصيره أو توانيه عن أداء المهام الموكلة إليه".

****************

أنهى القراءة الأولى لمشروعين يتعلقان بالضمان الاجتماعي ووزارة الاتصالات
البرلمان يطالب لجانه بالإسراع في انتخاب رؤسائها
ويؤجل التصويت على قانون استرداد أموال العراق

بغداد – طريق الشعب
دعا مجلس النواب، أمس الاثنين، لجانه البرلمانية الى الإسراع في انتخاب رؤسائها ونوابهم ومقرريها، من اجل تقديم التشريعات التي تسهم في "خدمة المواطنين"، وفيما أجل التصويت على قانون استرداد أموال العراق، والنظر في صحة عضوية بعض نوابه، أنهي القراءة الأولى لمشروعين الأول متعلق بالضمان الاجتماعي والآخر يخص وزارة الاتصالات.

رؤساء اللجان البرلمانية

وقالت الدائرة الإعلامية في مجلس النواب، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه في مستهل الجلسة التي ترأس النائب الاول لرئيس المجلس حسن الكعبي جانبا منها، لفت الى عقد اجتماعات مكثفة مع رؤساء الكتل النيابية من اجل الاسراع في حسم تسمية رؤساء اللجان ونوابهم والمقررين، داعيا النواب الى حسم مسألة رؤساء اللجان النيابية ونوابهم والمقررين وتسهيل مهمة اجراء انتخابات رئاساتها من اجل تقديم التشريعات التي تسهم في خدمة المواطنين.
وطالب الاعضاء الفائزين الذين لم يؤدوا اليمين الدستورية لعضوية مجلس النواب الى الاسراع في تأدية اليمين لضمان ممارسة دورهم الفعال اسوة بزملائهم النواب.
وقررت رئاسة المجلس تأجيل النظر في الطعون المقدمة بصحة عضوية بعض النواب الى جلسة لاحقة لحاجته الى اغلبية ثلثي اعضاء المجلس.

استرداد أموال العراق

وتم ارجاء التصويت على كل من مشروع قانون تعديل قانون استرداد اموال العراق رقم (9) لسنة 2012 والمقدم من لجنتي النزاهة والمالية ومشروع قانون تعديل قانون الشركات رقم (21) لسنة والمقدم من لجان الاقتصاد والاستثمار والثقافة والاعلام والسياحة والآثار 1997، بناء على طلب اللجان المعنية من اجل إنضاج المشروعين.

قانون وزارة الاتصالات

وانهى المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والمقدم من لجان الخدمات والاعمار والثقافة والاعلام والسياحة والآثار لغرض استحداث وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وتحديد مهامها وانشاء وتطوير البنى التحتية لقطاعات الاتصالات السلكية واللاسلكية وتكنلوجيا المعلومات وخدمات البريد والتوفير وخدمات الانترنيت بجميع انواعها وتطوير خدمات الاتصالات ومواكبة التطور التكنولوجي وتنفيذ السياسة العامة للدولة في هذه القطاعات ولاستغلال الطاقات المادية والبشرية بهدف زيادة وتحسين الخدمات ورفع مستوى الاداء وتنظيم العمل في قطاعات الاتصالات وتكنلوجيا المعلومات وتحديد الهيكل التنظيمي للوزارة.
وقرر المجلس تأجيل القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الاول لقانون وزارة الداخلية رقم (20) لسنة 2016، والمقدم من لجنة الامن والدفاع بهدف اعادة النظر في تشكيلات الوزارة وارتباطاتها وتحديد مستوياتها بما ينسجم مع النظام القانوني للتنظيم الاداري ولاستحداث جامعة للعلوم الامنية لتامين قاعدة من الملاكات العلمية والامنية.

الضمان الاجتماعي

بعدها انجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى اتفاقية بشأن المعايير الدنيا للضمان الاجتماعي رقم (102) لسنة 1952، والمقدم من لجان العلاقات الخارجية والعمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين من اجل تأمين الحد الادنى من معايير الضمان الاجتماعي للعاملين في جمهورية العراق وللانضمام الى الاتفاقية التي دخلت حيز النفاذ في 27/4/1955.
من جانبه أعلن رئيس مجلس النواب تأجيل قراءة ومناقشة مشروع قانون المرور المقدم من لجنة الامن والدفاع بناء على طلب اللجنة المعنية الى الجلسة المقبلة. بعدها تقرر رفع الجلسة الى الاربعاء المقبل.

***************
تهنئة

الرفيقة العزيزة خانم زهدي المحترمة
يسرنا وانت تحتفلين اليوم مع رفيقاتك ورفاقك ومحبيك الكثيرين بعيد ميلادك الحادي والتسعين، ان نبعث اليك اطيب التهاني واجمل الاماني، وان نشاركك وإياهم مشاعر الابتهاج بهذه المناسبة.
لقد كرستِ ما يربو على سبعين سنة من عمرك، رفيقتنا العزيزة ام آزاد، للقضايا الكبيرة التى انغمرت في النضال من اجلها وانت بعد في عمر الشباب، قضية الشعب والوطن والعمال والفلاحين والكادحين، وقضية المرأة وحقوقها ومساواتها، واللتين سرعان ما قادك الكفاح على طريقهما الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي، حيث غدوتِ اشد تمسكا بهما واكثر تفانيا في سبيلهما.
اننا وسائر رفيقاتك ورفاقك في منظمات الحزب، إذ نعرب عن عميق اعتزازنا بك، وافتخارنا بمسيرتك النضالية الطويلة، نعبر عن خالص تمنياتنا لك بدوام الصحة، وطول العمر، والبقاء على عهود الوفاء والتمسك باهداف حرية الوطن وسعادة الشعب.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
14 نيسان 2019

**************

ص3
عمليات نينوى تعلن إعادة آلاف المفصولين من الشرطة

نينوى – طريق الشعب
أعلن قائد عمليات نينوى، اللواء نجم الجبوري، أمس الاثنين، عن خبر سار للمنتسبين في شرطة المحافظة المفصولين عن الخدمة.
وقال الجبوري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تمت موافقة وزارة الداخلية على توجيه رئيس الوزراء وبإسناد لمطالبنا من رئيس مجلس النواب على إعادة أربعة آلاف وخمسمائة شرطي كمرحلة أولى من المفصولين"، مبينا أن "المعادين سيلتحقون خلال فترة وجيزة بقيادة شرطة نينوى".
يُذكر أن العديد من الشرطة المفصولين طالبوا في مرات سابقة بإعادتهم الى الوظيفة والالتفات الى مطالبهم.
*******
أكثر من مائة منحة دراسية إلى روسيا

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية العراقية، أمس الاثنين، عن توفر 110 منحة دراسية الى روسيا لنيل شهادة الماجستير والدكتوراه.
وذكر بيان لإعلام الوزارة اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "وزارة التعليم العالي والبحث العلمي اعلمت وزارتنا عن توفر 110 منح دراسية ممنوحة من الجانب الروسي الى العراق لنيل شهادة الماجستير والدكتوراه للعام الدراسي 2019/2020"، فيما حددت "يوم 22 نيسان الجاري كآخر موعد للتقديم عبر رابط دائرة البعثات والعلاقات الثقافية http://scrdgate.scrdiraq.gov.ig مشترطة ان تتوفر في المتقدم شروط وضوابط الزمالات المذكورة في النظام رقم 3 لسنة 2018".

*******
ضبط صهاريج لتهريب النفط في نينوى وعجلات مُسجلة بدون أوليات في واسط
الداخلية تعتقل مبتزاً الكترونياً خطيراً
وتُحقق بشأن "المعمم" الذي اعتقله الأمن في البصرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الداخلية، أمس الاثنين، عن إلقاء القبض على أخطر مبتز الكتروني بعملية أمنية مشتركة، داعيةً المتعرضين إلى عمليات نصب وابتزاز منه إلى تقديم شكاوى عليه، وفيما اصدرت الوزارة بيانا توضيحيا بشأن تصوير مُسرب لعملية إلقاء قبض على شخص ايراني يرتدي الزي الديني في محافظة البصرة اشارت فيه الى انها شكلت مجلسا تحقيقيا بهذا الخصوص وسيتم الاعلان عن ملابسات القضية حال اكمال التحقيق، كشفت عن ضبطها صهاريج لتهريب المنتوجات النفطية في محافظة نينوى.
ولفت مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، في واسط الى اكتشافه تسجيل 20 عجلة بدون أوليات في المشروع الوطني التابع لمديرية مرور محافظة واسط في مخالفة صريحة للضوابط والتعليمات.

عملية نوعية

قال المتحدث باسم الوزارة اللواء سعد معن في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "من خلال عملية نوعية وتعقب مهني وبتظافر جهود السلطة القضائية ومديرية تحقيق الادلة الجنائية - شعبة الجرائم الالكترونية ومكافحة اجرام بغداد والبصرة والجهات ذات العلاقة في إقليم كردستان - قسم مكافحة اجرام دهوك، تم القاء القبض على اخطر مبتز الكتروني صاحب الصفحة المزيفة (مجربات المعصوم في كشف الهموم) ويبلغ عدد مشتركي الصفحة 10607 مشترك"، داعيا "كل الذين تعرضوا الى عمليات نصب وابتزاز من المتهم صاحب الصفحة آنفة الذكر التوجه الى محاكم التحقيق ومكاتب مكافحة الاجرام في المحافظات لغرض تقديم الشكاوى الاصولية بغية اكمال الملف القضائي وتقديمه للمحاكمة لينال جزاءه العادل وليكون عبرة لمن اعتبر".
وأشار معن الى، أن "هذه الصفحة الآن تحت سيطرة وزارة الداخلية - مديرية تحقيق الادلة الجنائية التابعة الى شعبة الجرائم الإلكترونية".

اعتقال مُعمم إيراني
يهرب الزئبق

وأصدرت وزارة الداخلية، يوم أمس، توضيحاً بخصوص تصوير مُسرب لعملية إلقاء قبض على شخص يرتدي الزي الديني في محافظة البصرة، مشيرةً إلى صدور أمر بتشكيل مجلس تحقيقي بشأن ذلك.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "إشارة إلى ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي من تصوير مسرب لعملية إلقاء القبض على متهم في محافظة البصرة من قبل جهات أمنية لشخص يرتدي الزي الديني، نود أن نوضح أن الشخص الملقى القبض عليه ما زال يخضع للإجراءات التحقيقية وبعد اكتمال هذه التحقيقات ستتم إحالته للقضاء ليفصل بأمره بشكل نهائي".
وأضافت الوزارة بحسب بيانها، أنه "في الوقت الذي تحرص فيه على تطبيق القانون وعدم إفلات اي شخص من أحكامه احقاقا للعدل، فإنها في ذات الوقت ترفض أسلوب التشهير أو تصوير المتهمين أثناء تنفيذ الواجبات، وعلى هذا الأساس أمر المفتش العام لوزارة الداخلية جمال الاسدي بتشكيل مجلس تحقيقي للوقوف على حقيقة ملابسات القضية والمتورطين فيها".
وتداولت صفحات في مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر "اعتقال معمم قادم من إيران الى العراق لشراء الزئبق بطريقة غير مشروعة لتهريبه واستخدامه في أنشطة محظورة"، ممتدحين "سلوك الضابط العراقي بالتعامل معه".

ضبط صهاريج لتهريب النفط

وكشفت الوزارة، أمس الأول، ضبطها لصهاريج تستخدم لتهريب المنتوجات النفطية في محافظة نينوى.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفارز الشؤون الداخلية المتواجدة في المنطقة الشمالية وبالاشتراك مع ضابط مركز شرطة نفط نينوى وضابط استخبارات نفط نينوى تمكنت من ضبط صهريج محمل بمنتوج مجهول الكمية والنوعية نوع المخالفة لا يحمل اوراق رسمية مع قطع السيلات معد للتهريب في إحدى الساحات بالقرب من سيطرة العقرب في محافظة نينوى"، مشيرة الى، أنه "بعد المرابطة بالقرب من مكان الصهريج اعلاه تم ضبط عجلة نوع نيسان دبل قمارة يستقلها ثلاثة اشخاص حيث توجهوا نحو الصهريج وقاموا بفتح بابه".
وبينت أنه "بعد القاء القبض عليهم وتفتيش عجلتهم تم العثور على لوحات الصهريج بداخل عجلتهم الخاصة وتم تسليم المتهمين والعجلات الى مركز شرطة نفط نينوى اصوليا".

عجلات مسجلة بدون أوليات

وفي واسط، اكتشف مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية تسجيل 20 عجلة بدون أوليات في المشروع الوطني التابع لمديرية مرور محافظة واسط في مخالفة صريحة للضوابط والتعليمات.
وذكر مكتب المفتش العام في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "مفرزة تدقيقية خاصة من مكتب مفتشية الداخلية في محافظة واسط تمكنت من التحقق من المعلومات الواردة حول وجود مخالفات في عمليات تسجيل العجلات في المشروع الوطني لمرور واسط، حيث اكتشفت المفرزة تسجيل 20 عجلة بدون أوليات خاصة بحاسبة الكَمارك فضلاً عن فقدان العديد من ملفات وأضابير العجلات، وقد أجرت المفرزة التدقيقية التحقيق الاداري الابتدائي مع مسؤولي حاسبة المشروع، حيث اعترف ثلاثة منهم على ترويجهم معاملات العجلات العشرون خلافاً للقانون، والذي ايده الشهود".
ومما تجدر الإشارة اليه أن مفتشية الداخلية اكتشفت من سير التحقيق والتحري أن المستورد للعجلات العشرين قد روج معاملات لعجلات أخرى بنفس الطريقة ولكن في محافظة أخرى، وما زال التحقيق والتحري مستمر في القضية لكشف ملابساتها والمتورطين فيها.

************
أمانة بغداد تزرع ملايين الشتلات تزامنا مع مهرجان دولي للزهور
بغداد – طريق الشعب
أعلنت أمانة بغداد، أمس الاثنين، عن زراعة أكثر من 4 ملايين شتلة مع انطلاق فعاليات مهرجان بغداد الدولي الحادي عشر للزهور. وقالت الأمانة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "قامت بزراعة أكثر من 4 ملايين شتلة مع انطلاق فعاليات مهرجان بغداد الدولي الحادي عشر للزهور"، مشيرة الى، أن "الشتلات التي تمت زراعتها في عدد من الحدائق والساحات والمتنزهات بالنباتات توزعت بين 3 ملايين زهرة و500 ألف شجيرة و450 ألف شجرة معمرة". ولفتت الأمانة الى، أن "المهرجان سيكون مميزاً هذا العام من خلال حجم المشاركة ومعارض الزهور والفعاليات المنوعة التي سيشهدها موقع المهرجان في متنزه الزوراء". وكشف تقرير نشر على موقع نومبيو الذي يعنى بالمستوى المعيشي لدول العالم، في وقت سابق، أن مؤشر التلوث في العراق يعتبر عالياً، مشيراً إلى انخفاض جودة الأماكن الخضراء والحدائق.

********
الكَمارك تلزم موظفيها بطلب جميع المستندات الكَمركَية دون تهاون

بغداد – طريق الشعب
وجه مدير الهيئة العامة للكَمارك، منذر أسد، أمس الاثنين، جميع المديريات والمراكز الكَمركَية بالزام كافة موظفيها العاملين في المنافذ الحدودية بطلب المستندات الكمركية دون التهاون بأي مستند كَمركَي.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هذا التوجيه جاء في إطار محاربة الفساد والتصدي لحالات التلاعب والخروقات في إجازة الاستيراد والمستندات الكَمركَية، ولتسهيل عملية انجاز المعاملات الكَمركَية وبالتحديد عملية فحص الارساليات"، مشيرة الى، أن "هذه الخطوة جاءت ايضا مكملة للتأكيد على النهوض بواقع الكَمارك العراقية، وهذا ما أكد عليه المدير العام فور مباشرته وأداء مهامه يوم أمس الاحد بعد انتهاء إجازته العلاجية".

*******
القضاء ينظر في دعوى على رئيس البرلمان ووزير العدل بشأن قانون إصلاح النزلاء
بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث الرسمي للمحكمة الاتحادية، إياس الساموك، أمس الاثنين، أن المحكمة نظرت طعوناً على قانون إصلاح النزلاء والمودعين رقم 50 لسنة 2014، وقررت إدخال رئيس مجلس الوزراء/ اضافة لوظيفته، شخصاً ثالثاً لغرض الاستيضاح منه عمّا يلزم لحسمها.
وقال الساموك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الأعضاء كافة، ونظرت في دعوى أقامها وزير المالية/ إضافة لوظيفته، على كل من رئيس مجلس النواب، ووزير العدل/ إضافة لوظيفتهما"، مشيرا الى، أن "المدعي طلب الحكم بعدم دستورية البند (ثانيا) و(خامساً) من المادة (50) من قانون إصلاح النزلاء والمودعين وإلغاء الآثار المترتبة ومنها تعليمات منح مخصصات بدل أرزاق للحراس الإصلاحيين في دائرة إصلاح الأحداث رقم (2) لسنة 2018".
وتابع الساموك قائلا، أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن القانون، المطعون بعدم دستورية بنود منه، يتضمن جنبة مالية ما يستلزم الوقوف على رأي رئيس مجلس الوزراء/ اضافة لوظيفته، لمعرفة مدى التغييرات الحاصلة على القانون قبل تشريعه، وتأثير ذلك على الموازنة المقدمة من الحكومة إلى مجلس النواب"، لافتا الى، أن "المحكمة وبناء على ما تقدم قررت ادخال رئيس مجلس الوزراء/ اضافة لوظيفته شخصاً ثالثاً للاستيضاح منه عمّا يلزم لحسم الدعوى، ولغرض تبليغه تأجلت المرافعة إلى السادس من الشهر المقبل".

*********
"تجمع تربويون" يحصل على إجازة تأسيس من مفوضية الانتخابات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مفوضية الانتخابات، أمس الاثنين، عن منح مجلس المفوضين إجازة تأسيس لحزب "تجمع تربويون".
وقال عضو مجلس المفوضين والناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، رياض البدران، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات منح اجازة تأسيس لحزب تجمع تربويون برقم 210 استناداً الى قانون الاحزاب والتنظيمات السياسية رقم 36 لسنة 2015"، مشيرا الى، أن "المجلس يواصل النظر في طلبات تسجيل الاحزاب التي استكملت اجراءات التسجيل لغرض منحها اجازة التأسيس".
ودعا البدران، "الاحزاب السياسية التي لم تستكمل اجراءاتها الى الاسراع في استكمال متطلبات التسجيل لغرض منحها اجازة التأسيس".

***********
الطاقة الأردنية تعلن نجاح ثلاث شركات
في تقييم نقل النفط العراقي إليها
عمان - وكالات
اعلنت وزارة الطاقة والثروة المعدنية الأردنية، أمس الاثنين، نتائج التقييم الفني للشركات المناقصة على عطاء نقل النفط الخام العراقي، والذي نجحت به ثلاث شركات. وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الشركات الناجحة بالتقييم الفني تعتبر مؤهلة فنيا لنقل النفط العراقي الخام للأردن".
ويأتي التقييم الفني مرحلة أولى في العطاء المدرج، على ان يتم اجراء تقييم مالي بعد انتهاء مدة الاعتراض والمقررة يومين، حيث أنه بعد اجراء التقييم المالي للشركات، يتم اختيار العرض الانسب "الأقل قيمة" وتوقع العقود مع الشركة المعنية.

**********
ارتفاع قيمة الودائع الحكومية والخاصة خلال عام 2018
التخطيط تدرج شركات ومقاولين في "قائمتها السوداء" والبنك المركزي يحذر من التعامل مع أربع شركات توسط
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التخطيط، أمس الاثنين، عن إدراج ٤٢٦ شركة ومقاولاً عراقياً في "القائمة السوداء"، مبينة أن هناك أكثر من ٣٦ ألف مقاول وشركة مقاولات في العراق مصنفة لدى الوزارة، وفيما دعا البنك المركزي العراقي، جميع المصارف والمؤسسات المالية لعدم التعامل بالدولار مع أربع شركات توسط كاشفا عن اسمائها، أعلن المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، علي طارق، ارتفاع الودائع الحكومية والخاصة في المصارف التجارية العاملة داخل العراق إلى 76.89 تريليون دينار خلال العام 2018.
قائمة مُستحقة

قال المتحدث الرسمي باسم الوزارة، عبد الزهرة الهنداوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة أدرجت ٤٢٦ شركة ومقاولاً عراقياً في القائمة السوداء"، عازيا ذلك إلى "عدم التزام تلك الشركات بتعاقداتها مع الجهات المستفيدة".
وأضاف الهنداوي قائلا، أن "الإدراج في القائمة السوداء يأتي بناء على طلب الجهات المتعاقدة مع الشركة أو المقاول ويكون مشفوعاً بالوثائق والأدلة الثبوتية التي تؤكد عدم إيفاء الشركة أو المقاول بالتزاماته التعاقدية"، لافتاً إلى أنه "تم رفع ٣٠٥ شركات من القائمة السوداء بعد انتهاء المدة القانونية للإدراج".

شركات مُصنفة

وتابع، أن "هناك أكثر من ٣٦ ألف مقاول وشركة مقاولات في العراق مصنفة لدى الوزارة وموزعة بين درجات التصنيف من الأولى حتى العاشرة"، مبينا أن "عدد الشركات المصنفة بالدرجة الممتازة بلغ ٢٨ شركة، فيما بلغ عدد الشركات من الدرجة الاولى ٤ آلاف و٦٩٠ شركة، وسجلت الشركات المصنفة في الدرجة الخامسة العدد الأكبر بعد ان بلغ عددها ٩ آلاف و٨٦٣ شركة ومقاول، في حين كانت الشركات المصنفة في الدرجة السابعة هي الأقل بين الدرجات، اذ بلغ عددها ٣٣٦ شركة ومقاولاً".
يذكر أن معظم المحافظات العراقية تعاني منذ أعوام عدة من مشاكل كبيرة على الصعيد الخدمي، ويأتي في رأس الخدمات غير المؤمنة الكهرباء ومياه الشرب والصرف الصحي وزحمة السير الخانقة وغيرها من المشاكل، وأدى التقصير الحكومي في توفير الخدمات إلى خروج المواطنين في تظاهرات في عدد من المحافظات.

تحذير من أربع شركات

من جهته، طالب البنك المركزي العراقي، أمس الاثنين، جميع المصارف والمؤسسات المالية لعدم التعامل بالدولار مع أربع شركات توسط.
وقال البنك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "على المصارف والمؤسسات المالية كافة عدم التعامل بعملة الدولار الأميركي مع كل من شركتي البراء والساعة للتوسط وشراء العملات الأجنبية المجازتين من قبل البنك، علماً أن الشركتين محرومتان من دخول نافذة بيع وشراء العملات الأجنبية"، منوها إلى "عدم التعامل ايضا مع شركتي آفاق دبي وريدين الواقعتين في محافظة أربيل غير المجازتين من قبل البنك المركزي".

قيمة الودائع المصرفية

من جانب آخر، أعلن المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية، علي طارق، يوم أمس، ارتفاع الودائع الحكومية والخاصة في المصارف التجارية العاملة داخل العراق إلى 76.89 تريليون دينار خلال العام 2018.
وقال طارق، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الودائع الحكومية والخاصة في المصارف التجارية ارتفعت 9.84 تريليون دينار خلال العام 2018 بسبب إجراءات البنك المركزي العراقي في دعم القطاع المصرفي العراقي بشقيه الحكومي والخاص، بالإضافة إلى تخلص العراق من الازمة المالية التي ضربته في العام 2014 بسبب هبوط أسعار النفط والتحسن الأمني بعد القضاء على تنظيم داعش"، مشيراً إلى أن "الودائع في العام 2017 بلغت 67.05 تريليون دينار بينما ارتفعت في العام 2018، إلى 76.89 تريليون دينار".
وأضاف طارق قائلا، أن "ودائع القطاع الخاص في المصارف التجارية بلغت 27.36 تريليون دينار بينما ودائع الحكومة بلغت 22.27 تريليون دينار إضافة إلى ودائع قطاع المؤسسات العامة البالغة 27.26 تريليون دينار"، لافتا الى أن "العلاقة بين المواطن والقطاع المصرفي تشهد تحسنا كبيراً بعد إجراءات البنك المركزي العراقي التي اتخذها مثل توطين رواتب الموظفين في القطاعين العام والخاص وتسهيل اجراءات البطاقات المصرفية وغيرها".
وأوضح مدير الرابطة، أن "هناك عاملا آخر يتمثل باندماج العراق بالاقتصاد العالمي الذي يعتمد بشكل أساسي على التعاملات مع القطاع المصرفي إضافة إلى ازدياد الانتشار الجغرافي للمصارف من خلال ارتفاع عدد فروعها بعد البرامج التوعوية التي تقوم بها، وكذلك زيادة نسبة الشمول المالي من خلال توفير ادوات الدفع الإلكترونية واثرها في استقطاب الكتلة النقدية"، مبينا أن "السنوات القادمة ستشهد ازديادا في الودائع بعد اطلاق شركة ضمان الودائع من قبل البنك المركزي العراقي".

************
ص4
رئيس كوبا يدعو الى تعزيز الدفاع والاقتصاد المهددين

هافانا - وكالات
اتهم الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل، أمس الاثنين، إدارة ترامب بالتسبب في وصول العلاقات بين البلدين إلى أسوأ مستوياتها منذ عقود، داعيا الكوبيين إلى تعزيز الدفاع والاقتصاد. وقال كانيل في خطاب امام البرلمان الكوبي، إن "الولايات المتحدة تنفذ حملة اضطهاد مالي خانق تُصّعب من عملية استيراد السلع والموارد الأساسية"، مؤكدا بأن "الوضع يعني أن لدينا أولويتين مطلقتين هما الاستعداد لمعركتنا الدفاعية والاقتصادية في الوقت نفسه". وأوضح رئيس كوبا في وقت سابق، أن "الولايات المتحدة قد القت بثقلها الكامل ضد فنزويلا، مكررة نفس السيناريو في مضايقاتها الإجرامية ضد كوبا في السنوات الأولى من الثورة، بما في ذلك إرهاب الدولة وابتزاز الدول الأخرى لكسر الوحدة الإقليمية". وكان وزير الاقتصاد الكوبي أليخاندرو جيل فرنانديز قد دعا السبت الماضي، الحكومة إلى زيادة إجراءات التقشف والسعي نحو إيجاد بدائل للواردات، مع تراجع إيرادات النقد الأجنبي وصعوبة جذب الاستثمارات.

*******
روسيا تضع شرطا لعودتها الى المجلس الأوروبي

موسكو - وكالات
أعرب رئيس لجنة الشؤون الدولية بمجلس الاتحاد الروسي، قسطنطين كوساتشوف، أمس الاثنين، عن استعداد موسكو لتجديد عضويتها في الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، شرط كفّ الجمعية عن ممارسة التمييز ضد وفود الدول الأعضاء فيها. وقال كوساتشوف، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "في هذه الحالة، ستكون روسيا مستعدة لتسديد اشتراكاتها السنوية، وتسديد كل الديون المتراكمة خلال العامين الماضيين منذ تعليق عضويتها، وهذا موقفنا الرسمي الذي نرحب به"، مشددا على "ضرورة إصلاح مجلس أوروبا، بشكل يضمن لكل وفد حقه في التصويت". من جانبه أكد عضو الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا النائب الفرنسي أوليفيه بيهيت، "ضرورة عودة روسيا إلى الجمعية، وأهمية استردادها حق المشاركة في انتخاب الأمين العام لمجلس الجمعية وقضاة المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان"، مشيرا الى، "أهمية أن تعطي روسيا إشارات إيجابية بخصوص حل الأزمة الأوكرانية، لأنها تحتل مكانا رئيسا في أوروبا، وبالتالي عليها الوفاء بواجباتها وفقا لدورها".

********
محاولات لفض الاعتصامات ومطالب نسوية بتمثيل متساو في الحكومة الجديدة
الشيوعي السوداني يرفض سلطة المجلس العسكري
ويطالب بتصفية تركة النظام الدكتاتوري
الخرطوم – طريق الشعب
اعلن الحزب الشيوعي السوداني، أمس الأول، أنه لم يكن جزءا من الوفد الذي قابل ممثلي المجلس العسكري السبت الماضي، وأن المطالب الجماهيرية ثابتة وعلى رأسها اجتثاث نظام الفساد واجهزته تماما، وتشكيل حكومة وطنية مدنية انتقالية لمدة اربعة سنوات تشكلها قوى المعارضة الوطنية التي صنعت الثورة الجماهيرية الكبيرة، وفيما اعلن تجمع المهنيين السودانيين، عن محاولة اخرى للقوات النظامية العسكرية من اجل فض الاعتصام الذي يحيط بمقر الجيش وبث الاشاعات بين الثوار من اجل ايهامهم واجبارهم على الانسحاب، اكدت المجموعات النسوية السياسية والمدنية "منسم"، عظمة بطولات الشعب السوداني الذي فرض إرادته واجبر البشير على التنحي من الحكم، داعية الى تمثيل النساء السودانيات بنسبة النصف في أي تشكيل حكومي بالمرحلة الجديدة، وان لا يتم ترشيح أي امرأة لأي منصب الا بعرض الاسم على الكيانات النسوية المعنية بالأمر.

موقف مبدئي

وأكد الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "تغييب عضوي تحالف قوى الاجماع الوطني قصدا وعمدا عن الاجتماع رغم تواجدهم في المكان ذاته، وأن ما أعلن من تصريحات متعجلة متهافتة من ممثلي بعض القوى السياسية التي حضرت لا يعبر عن موقف حزبنا الثابت والرافض لأي انقلاب عسكري ولأي محاولة لسرقة الثورة او اجهاضها او ابقاء اي من رموز النظام البائد على سدة الحكم الانتقالي سواء اكان لمجلس عسكري او خلافة والذي سيعمل على اعادة انتاج النظام المندحر البغيض".

مطالب جماهيرية ثابتة

وأشار الى، أن "مطلب الجماهير هو الحل الجذري للازمة الوطنية واجتثاث النظام الفاسد واستئصال مؤسساته كافة"، مبينا أهمية ووجوب "العمل على قيام حكومة وطنية مدنية انتقالية مدتها أربع سنوات تكوّنها القوى الوطنية التي صنعت الثورة على اساس المواثيق التي توافقت عليها، منها ميثاق هيكلة الدولة السودانية، واعلان قوى الحرية والتغيير وفق الشعارات الوطنية لجماهير شعبنا الثائرة".
واعرب الحزب عن "رفضه الاعتراف بأي سلطة عسكرية او الانفراد بالقرارات عدا ما يصدر عن قيادة قوى الحرية والتغيير، والرفض ايضا لمحاولات اختطاف منبر اعلان الحرية والتغيير والتغريد خارج السرب كما حدث من رئيس حزب المؤتمر السوداني عمر الدقير ونائبة رئيس حزب الامة القومي مريم الصادق"، داعيا "الثوار الى ان يعملوا على حماية ثورتهم بالبقاء في الميادين حتى النصر المؤزر"، فيما أهاب بـ "كل القوى الوطنية للحذر من التسويات السياسية مع بقايا وفلول النظام البائد المندحر والتمسك بالحل الجذري، صمام الامان لعدم انتاج المهزلة الاسلاموية من جديد".

محاولات لفض الاعتصام

في المقابل، أعلن تجمع المهنيين السودانيين، محاولة قوات عسكرية نظامية فض الاعتصام من امام مقر الجيش وثني الثوار عن اكمال مسيرتهم.
وقال التجمع في تنويه نشره على موقعه في الفيس بوك، وتابعته "طريق الشعب"، أن "قوات عسكرية نظامية حاولت فض الاعتصام من خلال حشد قواتها في الجانبين الشرقى والغربي من ساحة الاعتصام، مع مكبرات الصوت التي تروج خبر فض الاعتصام والوصول الى اتفاق لثني الثوار عن الدخول الى مقر الاعتصام، وإغلاق بعض الطرق التي تؤدي الى مكان الاعتصام في وجه الثوار.
واضاف قائلا إن "اعتصاماتنا هي نتيجة عملنا الثوري المتواصل وهو حق انتزعناه انتزاعاً، وفض الاعتصام هو قرار يرجع الى الثوار على الأرض وهو مرهون بتحقيق كل أهداف الثورة".

إصرار نسوي

من جهتها، حيّت المجموعات النسوية السياسية والمدنية "منسم"، أمس الأول، الشعب السوداني الذي فرض إرادته واجبر البشير على التنحي عن الحكم.
وأكدت المجموعات في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "تمسكها بإعلان الحرية والتغيير، ورفض انفراد المجلس العسكري بالسلطة ودعمها تمثيل الجيش كفصيل وطني بمجلس سيادة"، مطالبة بـ"تكوين حكومة مدنية انتقالية تمتد لأربع سنوات من تكنوقراط تعمل على إخراج البلاد من الانهيار الاقتصادي وتنهض بها وفق خطة تنموية شاملة وتضمن المساواة والعدالة في توزيع الموارد بين أقاليم السودان المختلفة مع مراعاة تخصيص ميزانية لإنعاش المناطق التي دمرتها سياسات الإنقاذ المتحيزة، والعمل على نشر السلام و بناء مؤسسات العدالة الانتقالية لجبر الجراح ومعالجة الضرر الفادح".
وشددت على أهمية "تصفية جهاز الأمن والدفاع الشعبي وكل مليشيات النظام من كتائب ظل وأمن شعبي وجمع سلاحهم، ومحاربة الفساد و تصفية المؤسسات التي تمتص موارد الدولة السودانية ومراجعة الشراكات مع الأجانب لضمان منفعة الشعب واسترداد المال المنهوب".

النصف للنساء

واردفت بالقول، "اعترافا بدور المرأة السودانية خلال ثلاثة عقود من الكفاف والقهر والتهميش التي عاشتها، ولدورها المتميز في ثورة استرداد السلم والكرامة نطالب بأن يتم تمثيل النساء بنسبة 50 في المائة في أي تشكيل للحكومة الجديدة على كافة المستويات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وأن لا يتم الالتفاف حول هذا المطلب الحيوي والعادل"، مشددة على "رفض أي تسمية من الشخصيات النسوية، دون الرجوع الى الأجسام التي تمثل الكيانات النسوية".

********
أكثر من ألف لاجئ سوري عادوا الى الوطن خلال الساعات الماضية
دمشق - وكالات
أفاد مركز استقبال وتوزيع وإيواء اللاجئين، في سوريا، أمس الاثنين، بأن أكثر من 1.1 ألف لاجئ قد عاد إلى سوريا من الأردن ولبنان خلال الــ 24 الساعة الأخيرة.
وقال المركز في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "خلال الــ24 الساعة الماضية عاد 1116 لاجئا إلى الجمهورية العربية السورية من أراضي الدول الأجنبية، من بينهم 321 لاجئا (96 امرأة و163 طفلا) من لبنان عن طريق معبري جديدة يابوس وتلكلخ بالإضافة إلى 795 شخصا (239 امرأة و405 أطفال)، مشيرا الى، أن "48 نازحا قد عادوا خلال الـ 24 الساعة الماضية إلى مناطق إقامتهم الدائمة داخل البلاد".
ووفقا للمركز، فأن "الوحدات الفرعية التابعة لسلاح الهندسة العسكرية للجيش العربي السوري، قامت مؤخرا بعملية تطهير للأراضي من الألغام على مساحة 2.4 هكتار في محافظتي درعا ودمشق، فضلا عن اكتشاف وتدمير 23 عبوة ناسفة".

********
المبعوث الدولي إلى اليمن يقر بتأخير تنفيذ اتفاق ستوكهولم
متابعة – طريق الشعب
أقر المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفيث، أمس الاثنين، بوجود تأخير طرأ على تنفيذ اتفاق ستوكهولم، الذي نص على وقف إطلاق النار في اليمن، وإعادة الانتشار العسكري في مدينة الحديدة الساحلية.
وأشار غريفيث، في رسالة موجهة الى الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إلى أن "الأمم المتحدة مازالت تتعامل بكل جدية لتذليل أي تحديات قد تحول دون التقدم في تنفيذ اتفاق ستوكهولم"، مؤكدا بأن "الأمم المتحدة ماضية قدما في التمسك بالتزامها نحو الاستمرار بالعمل مع الحكومة اليمنية التي تمثل شريكا رئيسا في وقف الحرب وتحقيق التسوية السياسية الشاملة".
وهنأ المبعوث الأممي، الرئيس اليمني، وأعضاء مجلس النواب بمناسبة انعقاد مجلس النواب لجلسته في سيئون، مؤكدا التزام الأمم المتحدة بالعمل مع الحكومة اليمنية لإعادة الأمن والاستقرار لليمن.

***********
الصين تنتقد الاكاذيب الأمريكية بشأن فنزويلا
بكين - وكالات
انتقدت الصين، أمس الاثنين، وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو لاتهامه بكين بإطالة أمد الأزمة في فنزويلا، واصفة تصريحاته بـ"الكذب".
وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، لو كانغ، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "بومبيو أهان باستهتار العلاقات بين الصين ودول أمريكا اللاتينية"، مشيرا إلى أن "واشنطن تعتبر أن المنطقة بمثابة ساحتها الخلفية".
وأضاف كانغ، ان "الساسة الأمريكيين يكررون الخطاب ذاته عبر توجيه الإهانات للصين والتأجيج وزرع بذور الفتنة في كل مكان"، منوها إلى أن "كلامهم وأفعالهم خسيسة، والأكاذيب تبقى أكاذيب ولو تكررت ألف مرة".
ويأتي التنديد الصيني للرد على خطاب بومبيو في تشيلي الجمعة الماضية حيث قال الأخير إن "تمويل بكين نظام مادورو ساهم في تفاقم الأزمة وإطالة أمدها في فنزويلا".

*************
أردوغان يكرر طعونه لإعادة فرز الاصوات الانتخابية
إسطنبول - وكالات
أمر مسؤولو الانتخابات المحلية في تركيا، أمس الاثنين، بإعادة فرز الأصوات مرة ثانية في حي بشرق إسطنبول، بعد الطعون التي قدمها حزب العدالة والتنمية بزعامة الرئيس رجب طيب أردوغان على مدار أسبوعين في النتائج التي أظهرت خسارة الحزب الحاكم للسيطرة على أكبر مدن البلاد.
وأدت الطعون والشكاوى المتكررة من حزب العدالة والتنمية في النتائج المبدئية، إلى تزايد الشعور بالإحباط بين أنصار حزب الشعب الجمهوري المعارض، وهو إحباط وصل الى مدرجات تشجيع مباريات كرة القدم، إذ شهد مطلع الأسبوع مباراتين بين فرق كبرى في المدينة، هتف خلالها الجمهور بعبارة "امنح التفويض الى إمام أوغلو الآن"، في إشارة إلى أكرم إمام أوغلو مرشح حزب الشعب الجمهوري المعارض في انتخابات بلدية إسطنبول، الذي حضر المباراتين.
وأظهرت النتائج المبدئية للانتخابات البلدية التي أجريت في 31 آذار، أن أوغلو متقدم بفارق ضئيل يبلغ نحو 0.2 نقطة مئوية على منافسه المنتمي الى الحزب الحاكم رئيس الوزراء السابق بن علي يلدريم.
***********
الاسرى الفلسطينيون يواصلون اضرابهم في سجون الاحتلال
القدس – وكالات
أفاد مركز حنظلة للأسرى والمحررين، أمس الأول، بتأجيل اللقاء الذي كان من المُقرر أن ينعقد بين قيادة إضراب معركة الكرامة الثانية في سجون الاحتلال وإدارة مصلحة السجون.
وبحسب وسائل الاعلام المحلية، فإنّ "نتائج هذا اللقاء تُحدد وجهة الإضراب خلال الأيام المُقبلة، علمًا بأنّ الحركة الأسيرة مُستمرة في الإضراب المفتوح عن الطعام طيلة فترة التفاوض وحتى اللحظة، وقد اعلنت عن بدء معركة الكرامة الثانية، للضغط على الاحتلال من أجل تنفيذ مطالب الأسرى في سجون الاحتلال".
ويُواصل الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال الإسرائيلي، إضرابهم المفتوح عن الطعام ضمن معركة "الكرامة الثانية"، بعد أن أعلنوا انطلاقها الاسبوع الماضي.
وتتلخص مطالب الأسرى، بأربعة جوانب أساسية وهي، تمكينهم من التواصل مع أهلهم وذويهم كباقي الأسرى في سجون العالم، ورفع أجهزة التشويش المسرطنة عن الهواتف النقالة (المهربة) بسبب رفض الإدارة السماح للأسرى بهاتف عمومي، وإعادة زيارات الأهالي إلى طبيعتها، والسماح بزيارة، وإلغاء الإجراءات والعقوبات السابقة كافة، وهي نوعان، عقوبات قديمة وعقوبات جديدة.

**********
بعد عشرين عاما يعود الاجتماعيون الديمقراطيون الى السلطة
فنلندا .. القوى الديمقراطية تكبح جماح اليمين المتطرف
هلسنكي - طريق الشعب
في مساء 14 من نيسان الجاري أغلقت صناديق الاقتراع في الانتخابات البرلمانية الفنلندية، التي شهدت تنافسا بين 22 قائمة وحزبا على مقاعد البرلمان البالغ عددها 200 مقعد.
وشهدت الانتخابات مشاركة واسعة بلغت 72 في المائة، ورافقتها مخاوف من فوز حزب "الفنلنديين الحقيقيين" اليميني المتطرف في الانتخابات، بعد ان شغل في استطلاعات الراي التي سبقت يوم الاقتراع الموقع الثاني. وكانت المخاوف شديدة من تشكيله الحكومة القادمة، وكانت أكبر في أوساط المهاجرين. فاليمين المتطرف عرف بتشدده ومعارضته سياسة الهجرة ودعوته المستمرة الى المزيد من الإجراءات المتشددة، وعزل اللاجئين في أحدى الجزر. وكان زعيم اليمين المتطرف قد صرح مرارا بانه ينوي تشكيل حكومة تحد من "الهجرة الضارة بفنلندا". وجاء اعلان النتائج تباعا مقلقاً للفنلنديين، لاسيما وان النتائج كانت متقاربة جدا وكانت ترتفع وتنخفض بين الحين والأخر.
النتائج النهائية أظهرت تقدم الحزب الاجتماعي الديمقراطي بحصوله على 40 مقعدا (+6) محققا نسبة 17,7 في المائة، بينما حصل منافسه حزب الفنلنديين الحقيقيين( يمين متطرف) على 39 مقعداً (+1) بنسبة 17,5 في المائة ، وحصلت بقية أحزاب اليسار على نسب متقدمة قياسا بالانتخابات السابقة ، اذ حصل اتحاد اليسار على 16 مقعدا(+4) بنسبة ، وكانت زعيمته الشابة لي اندرسون من الأسماء الأربعة التي حصلت على اعلى الأصوات، وحصل حزب الخضر على 20 مقعدا (+5) ، مما يجعل الآراء تشير الى ان الحزب الفائز سيميل الى تشكيل حكومة بمشاركة قوى اليسار وبالتعاون مع حزب "الوسط" (المزارعين سابقا) وهو حزب رئيس الوزراء السابق وقد تعرض الى هزيمة ، بحصوه على 31 مقعدا (- 18) .
أن أهمية نتائج الانتخابات النهائية لا تنحصر في فنلندا فقط، بل تتعدى الى عموم القارة الأوربية المقبلة على انتخابات البرلمان الأوربي. فقد نجحت القوى الديمقراطية في ابعاد اليمين المتطرف، من سدة الحكم، والذي كان سيدخل البلاد في فترة عصيبة، وينقض على مكتسبات "دولة الرفاه"، والمكتسبات الاجتماعية التي ناضلت من اجلها اجيال من الفلنديين.، واعتماد سياسة خصخصة الخدمات الصحية والاجتماعية ، وان فوزه كان سيساعد على نشر خطاب الكراهية والعداء للأجانب.
وقبيل موعد الانتخابات بأيام نظم لقاء لقادة الاحزاب مع الصحافة، وكانت "طريق الشعب" هناك وطرحت موضوع تشكيل الحكومة. أجاب قادة أحزاب اليسار بان نتائج الانتخابات هي الحاكمة ، وستحدد مع من يتم التفاوض، وعولوا جميعهم على احياء تحالف الخضر ــ الحمر. وتفيد النتائج الحالية في حالة عدم التمكن من جمع الأغلبية (100+1)، ستكون هناك مفاوضات مع أحزاب أخرى. ورفضت أحزاب اليسار مسبقا اي إمكانية للتعاون مع حزب اليمين المتطرف لتشكيل الحكومة ، لهذا تتجه انظار رئيس الحزب الاجتماعي الديمقراطي الى حزب "الوسط" ، وكذلك الى الحزب الديمقراطي المسيحي الذي حافظ على مواقعه السابقة ونال 9 مقاعد .
المراقبون يشيرون الى انه في حال لم يتم التوصل مع حزب "الوسط" الى اتفاق مناسب، فربما يلجا الاجتماعي الديمقراطي الى حليفه السابق وهو الاتحاد الوطني الفنلندي (يمين معتدل) الذي حصل على 38 (+1)، والذي طالما اشترك معه في حكومات متتالية ضمت أحزابا من اليسار واليمين، مما دفع الشارع الفنلندي في حينها الى تسميتها حكومات قوس قزح.
ان النتائج الجيدة التي حصلت عليها أحزاب اليسار مجتمعة تشير الى ان الناخبين ملوا من وعود الحكومة السابقة (حكومة الاغنياء) التي اتبعت سياسة التقشف وكانت وبالا على ذوي الدخل المحدود، ويأمل الناس من الحكومة القادمة ان تنفذ وعودها وتحقق نمواً اقتصاديا يضمن لهم حياة أفضل.
يسجل لهذه الانتخابات انها عززت دور النساء البرلمانيات، فهناك 92 امرأة من بين 200 نائب إضافة الى صعود وجوه شابة جديدة في مختلف الاحزاب واختفاء وجوه تقليدية مخضرمة.
يذكر ان هذه الانتخابات شهدت فوز اول نائب من أصول عراقية هو الشاب حسين الطائي ابن محافظ النجف السابق اسعد أبو كلل، وقد وصل الى فنلندا طفلا من مخيمات رفحا في بداية تسعينات القرن الماضي، ودرس في المدارس الفنلندية وعمل في منظمة محلية داعية للتعايش والسلام. ويأمل المهاجرون ان يكون صوتا لهم داخل قبة البرلمان.

**********
ص 5

60 مليون زهرة
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدرت أخيرا رواية بعنوان "60 مليون زهرة"، للكاتب الفلسطيني مروان عبد العال.
ووفق ما جاء في تقديم الرواية، فإن أحداثها "تدور حول الجندي المجهول الشاهد على صمت الأحياء وذبح الحياة ومصادرة ألوانها الجميلة. كما انها تسجل يوميات مدينة غزة على أوراق من موسم العزلة والموت والقهر، في فنتازيا روائية تمزج الأنا المتعددة في لغة الأسطورة والحقيقة، بين الإثارة والغموض في تألق الخيال وقساوة الواقع، وبين الحاضر والماضي".

************

 

بين رؤيتين
حول أجيال السرد في العراق

عدنان منشد
في ظل سيطرة انموذج جيل الخمسينيات القصصي – وهو انموذج استقطب جوهر سرديات عبد الملك نوري وفؤاد التكرلي وغائب طعمة فرمان ومهدي عيسى الصقر، وغيرهم – لم يتح للذاكرة السردية عند الجمهور الادبي ان تتسع لجيل الريادة والتأسيس في العراق المتمثل بكتابات محمد احمد السيد وعطاء امين وسليمان فيضي وذنون ايوب وعبد المجيد لطفي وانور شاؤل ويوسف متي وعبد الحق فاضل وجعفر الخليلي وآخرين، او ان تضعه في سياقه الطبيعي من حركة التحديث القصصي.
لم يكتف القصاصون الخمسينيون في رؤيتهم الابداعية المبكرة بعرض الواقع عرضا متقنا على المستوى الفني، بل كان يؤرقهم على الدوام المضمون الذي يمكن ان يغلف القصة، او الاثر الفكري الذي تخلقه الدلالات في سياق تركيب الاحداث، وكانت لهم فضيلة التخطيط المسبق للقصة في ادق تفاصيلها قبل الشروع بكتابتها. ولهذا اتهم عبد الملك نوري جيل الريادة بأنهم كتاب مقاصات (مقالات قصصية) وليسوا بكتاب قصص فعليين، في الوقت الذي رآي فؤاد التكرلي فيهم "اناساً مبتدئين يجب ان لا يفكروا بنشر مثل هذا الادب. وكان عليهم ان ينتظروا، ان يقرأوا ويطلعوا، ثم يقرروا بعد ذلك مصير هذا الادب القصصي الذي صاروا رواداً له! أينشرونه او لا؟". (من حوار مع التكرلي اجراه ماجد السامرائي في مجلة "العربي" الكويتية – العدد 373 كانون اول 1989).
وسواء اتفقنا مع هذين الرأيين لنوري والتكرلي ام لم نتفق، فان كتاب جيل الريادة الذين ابتدأت كتاباتهم القصصية في العقدين الثلاثيني والاربعيني من القرن العشرين، مهما كانت مواهبهم او نواياهم، فانهم انطلقوا من فراغ، من عدم وجود ارث قصصي سابق، من عدم اطلاعهم الكامل على التراث القصصي العالمي، من عدم معايشتهم للتجريب القصصي، فضلا عن ذلك فان عجلة الحداثة والتجديد لم تسر على ارض ممهدة في زمانهم، اذ كانت هناك قوى معيقة ترى في الحداثة خطراً على هوية المجتمع وقيمه وثقافته الموروثة.
وأرى شخصياً، ان "الرؤية الخمسينية" قد فرضت حضورها القصصي الصاعد في الاسماء التي ذكرناها مقدماً، بالاضافة الى اسماء مهمة ابتدأت رحلتها القصصية في الخمسينيات امثال: نزار عباس، وجيان، ونزار سليم، وغانم الدباغ، محمد روزمانجي، محمود الظاهر، ادمون صبري، موفق خضر، غازي العبادي، خضير عبد الامير وغيرهم، وهم جميعاً من (الجيل الضائع) في حقب التجييل القصصي وفقاً لما اصطلح عليهم الباحث الدكتور عبد الإله احمد في تاريخ القصة العراقية.
وأظن ان دراسة مسار التجارب القصصية في العراق يؤكد لنا ان تطور الرؤية القصصية للقاص وتبلور البنية الفنية للعمل القصصي، انما هي ثمرة غير مباشرة للتغيرات الاجتماعية ولتطور العلاقات الاجتماعية والانتاجية في المجتمع، اذ لم يكن بالامكان تحقيق أي نضج فني او فكري في التجارب القصصية دون نضج القاعدة المادية والبنية الاجتماعية والثقافية.

في الرؤية الستينية

المفارقة ان يصمت الجيل الخمسيني لسنوات طويلة حال اندلاع ثورة 14 تموز في العام 1958 التي مثلت تغيرا اجتماعيا واقتصاديا عميقا في بنية المجتمع العراقي ونقلته من مرحلة تاريخية متخلفة ومعيقة لتطور القوى الانتاجية والاجتماعية الى مرحلة تاريخية جديدة اتاحت الفرصة لنمو قوى الانتاج الجديدة، فوقف هذا الجيل حائراً مبهوتاً امام صعود طبقات اجتماعية جديدة لا يمكن التعبير عنها بشكل آني وسريع في الكتابة القصصية.
وفي الوقت الذي كان فيه هذا التوقف موضوعياً ومسوغاً للقاص الخمسيني الذي وجد نفسه عاجزاً عن التعبير عن الوضع الثوري الجديد بما حمله من احداث صادمة ومتلاحقة كتصفية رموز النظام الملكي وصدور قانون الاصلاح الزراعي وقانون رقم (80) الخاص بتأميم الشركات الاجنبية في العراق والخروج من ربقة الجنيه الاسترليني وحلف بغداد وغيرها الكثير، كان ثمة جيل جديد بدأ يظهر باحثاً عن انماط قصصية جديدة تلائم المسار المعقد الذي سلكته الاحداث في السنوات التي اعقبت الثورة في الستينيات.
لقد كانت السنوات الممتدة بين 14 تموز 1958 و8 شباط 1963 سنوات معقدة لجيل قصصي جديد بدأ بالارهاص، جيل ابصر بعينيه انتصار الثورة وانكماشها ثم انكسارها الدموي في جمعة رمضانية سوداء بسبب دسائس البعض من الضباط القوميين الاحرار وتآمر حزب البعث العربي الاشتراكي في العراق على الحكومة والحركة الوطنية معاً، من خلال مساعدة ودعم بلدان الجوار الاقليمي وعبر النجدة المعلنة للقطار الامريكي الشهير المعبأ بالمال والسلاح والجواسيس. وهذا القطار هو احد رموز الاسطول السادس المتربص على سواحل بيروت منذ ايام الثورة الاولى ان لم يكن ايقونة صارخة له.
لقد ترعرع جيل الستينيات القصصي – كما يقول الاستاذ الناقد فاضل ثامر في كتابه المثير "مدارات نقدية" – في ظروف سياسية غاية في التعقيد اسهمت في تعميق احساسه بالاحباط والهزيمة والخيبة، دفعه الى مراجعة الكثير من القيم والمسلمات والبحث عن قيم وآفاق وتجارب جديدة. ورغم ان تجربة قصاصي الستينيات لا يمكن ان تحصر ضمن سمة واحدة، فان المسار الرئيس لهذه التجربة اتسم بهيمنة الهم الفردي خلافاً للجيل الخمسيني السابق الذي كان يهيمن عليه الهم الجماعي.
ومع ذلك، فقد شكلت مواكبة جيل الستينيات للجيل الخمسيني السابق عليهم حافزاً مزدوجاً لتعميق وتوسيع افق الابداع عند الطرفين، خصوصاً في متصلات السرد (رواية، قصة قصيرة) فقد تأثر كلا الطرفين بالآخر، وبقدر ما كان الجيل الاحدث حريصاً على اثبات حضوره الابداعي في مواجهة الكبار، كان هؤلاء الخمسينيون يحرصون بدورهم على التجدد الابداعي الذي اصبح سمة للستينيات وتوابع زلازلها، وهو الامر الذي اشعل حماسة الاجيال الشابة في حومة المنافسة الستينية، وذلك بهدف تقديم كتابة مختلفة لا أثر فيها للتقليد، بل الابتكار والابداع الذي ما يزال مستمراً، عابراً بالدوافع الابداعية نفسها الى السبعينيات والاجيال اللاحقة التي اضافت الى البداية الستينية، ولا تزال حيوية مع التولد الدائم للمخالفة الخلاقة في الافق الذي لم ينغلق، بل اكتسب مرونة مضافة من العقود اللاحقة.

معالم السرد العراقي

ما يلفت الانتباه حقا في صنّاع الرؤية الستينية التي انبنت على رؤية متمردة على البطريركية العسكرية التي جسدها النظام العارفي للشقيقين (عبد السلام وعبد الرحمن) ثم نظام البعث الثاني الذي تعرى وانكسر، لكن دون ان يموت او ينتهي الا في ربيع نيسان عام 2003، هو انهم كتاب قصة في الاغلب الاعم وفق التمثيل الذي تحتمله خبرة الممارسة وذاكرة المجايلة في آن بالطبع، ولكن يظل المؤشر الكمي واضحاً ودالاً على ان التجمع الغاضب والرافض لجيل الستينيات، وهي سنوات الجمر والرماد، اذا شئت هذا التشبيه الذي يصل الغضب بوعي نهاية مرحلة واحتراقها الذي أحالها الى رماد، لم يعد بميلاد عنقاء فتية بعد.
ويمكن تحديد معالم السرد العراقي للرؤيتين المذكورتين (الخمسينية والستينية) في اطار وحدة التنوع والتعدد التي تقوم على عناصر مشتركة يمكن حصر اهم ملامحها في ما يلي:
اولاً: يمكن وصف هذين الرؤيتين بأنهما جذرياً رؤية التحليق مع الحلم الوطني المدوي الذي انقلب الى كابوس اعوام انقلاب 1963 ونكسة حزيران العربية 1967 وانقلاب البعث الثاني 1968.
ثانياً: تعرض اصحاب الرؤيتين معاً الى القمع والاضطهاد والتنكيل كما حدث للقاص الخمسيني عبد الرزاق الشيخ علي في غيابه الغامض من قبل السلطة الملكية، واعتقال وتعذيب عبد الستار ناصر ومحمود جنداري وجهاد مجيد واعدام حاكم محمد حسين خلال السبعينيات والثمانينيات من قبل سلطة البعث. الامر الذي يعكس اعتصام القصاصين بغضبهم في مواجهة الاستبداد والدكتاتوريات الشمولية.
ثالثاً: شاء بعض النقاد ومنهم الاستاذ فاضل ثامر بعدم تجييل القصاصين الشباب بعد اصحاب الرؤيتين السابقتين حتى وان حملت القصة في السبعينيات صفة الواقعية الجديدة وابتعدت عن الحدود الضيقة للواقعية الانتقادية التي هي سمة القصة العراقية الخمسينية. وكان مبرر هؤلاء النقاد أن القصاصين الشباب لم يستطيعوا طرح رؤية متميزة فنيا وفكريا تجعل منهم جيلاً ادبياً له خصوصيته وتميزه وليس مجرد امتداد طبيعي متطور لتجربة الجيلين السابقين.
رابعاً: الصمت النقدي المتعمد او المجبر ازاء انحطاط الادب السردي في العراق خلال الثمانينيات، حينما تحول هذا الادب الى بوق تعبوي خلال حرب الخليج الاولى بتمجيد الديكتاتور وتكريس العروبة المزعومة لجيشه العرمرم المنتسب الى (اولاد عدنان.. اولاد قحطان) واستمر هذا الصمت حتى يومنا الراهن من دون مراجعة ملزمة للقطيعة المعرفية والفنية في مسار السرد العراقي، قصة ورواية.
خامساً: كانت الرؤية الستينية والخمسينية على نوعين، الاولى تجريبية محضة تقطع جذورها بالعالم الخارجي وتسقط اسيرة التجريد والانغلاق على الذات، كما وردت في بعض محاولات جليل القيسي، عبد الرحمن مجيد الربيعي، سركون بولص، جمعة اللامي، احمد خلف، موسى كريدي، محسن الخفاجي، محمد عبد المجيد، عبد الستار ناصر، عائد خصباك، وعبد الإله عبد الرزاق. اما الثانية فظلت لصيقة بالواقع والتغيرات الاجتماعية، كما في تجارب محمد خضير وفهد الاسدي وغازي العبادي وموفق خضر وعبد الرزاق المطلبي وغانم الدباغ وعبد الله صخي وكاظم الاحمدي وعبد عون الروضان.
سادساً: المزج بين الواقعي والفنتازي والخرافي في رواية "مخلوقات فاضل العزاوي الجميلة" وكذلك استخدام اقنعة التصوف واللغة العرفانية، ويمكن الاستشهاد هنا بقصص جمعة اللامي والبعض من قصص شوقي كريم حسن وحميد المختار.
سابعاً: استخدام التاريخ اقنعة ومرايا لفهم الحاضر والماضي الذي ادى اليه على السواء، كما في مجموعة "عصر المدن" لمحمود جنداري ومجموعة "دومة الجندل" لجهاد مجيد.
ثامناً: تكريس الجنس بشكل عصابي مرير، خصوصا في الاعمال الروائية والقصصية لفؤاد التكرلي وعبد الستار ناصر وحميد الربيعي وبعض قصص نزار عباس. وتتسامى قصة محمود جنداري الاثيرة "الدغل" عن هذا العصاب القهري كأفضل قصة عراقية تتناول هذه الموضوعة في تدفق لغوي صاف كالنبع بلا حواجز، كاشفاً عن عمق ثقافته اللغوية.
تاسعاً: توظيف الطقسية الدينية وتجلياتها خصوصا في شعائر عاشوراء والمتمثلة في مجموعة موسى كريدي "خطوات المسافر نحو الموت" وكذلك في قصة "الشفيع" لمحمد خضير التي قد تحتمل اكثر من تأويل.
عاشراً: توظيف (السجن) كأداة للقمع السياسي، كما في رواية "المبعدون" لهشام الركابي ثم رواية "المركب" لغائب طعمة فرمان، وقبل هاتين الروايتين ثمة قصة مبهرة لجليل القيسي حملت عنوان "معسكر الاعتقال الصحراوي" التي تضمنتها مجموعته الشهيرة "زليخا.. البعد يقترب".
ولكن، هل يمكن ان نجعل المعالم السابقة دالة على المستقبل؟ ربما ستكون الاجابة بالايجاب، فقد اصبح شباب القصاصين والروائيين العراقيين غير قادرين على كتابة السرد بأساليب الخمسينيات والستينيات او حتى السبعينيات، ولعل التجارب الحديثة المتمثلة بكتابات سعد محمد رحيم، وعبد الكريم العبيدي، واحمد السعداوي واسعد اللامي وعبد الزهرة علي واسعد الهلالي وزهير كريم ومحمد الكاظم وحيدر عبد المحسن وسلمان كيوش وغيرهم، مصداقاً لما نقرأ.
**************

قصص قصيرة جداً

الياس الماس محمد

الحصى

رمت الحصى، بعثرت الحصى، رسمت خطا مستقيما يمتد من وسط الحصى، نقرت بسباتها كومة الرمل.. نظرت اليه وقالت
• امامك رحلة طويلة بالمخاطر، اياك ان تتكاسل في السير، استمر في سيرك ولا تلتفت الى الوراء..
لملمت قطع الحصى، رمت الحصى، بعثرت الحصى.
• سوف تتزوج امرأة ذات جمال وجاه..
تمتم وتطلع الى السماء رافعا يديه
• وبعد؟ حاولي معرفة كم يرزقني الله من الأطفال.. اريد 4 أطفال وكلهم ذكور.. نعم كلهم ذكور...
ضحكت، بانت اسنانها الذهبية وقالت
• واسماؤهم على أسماء الله الحسنى.. عبد الستار، عبد الجبار، عبد الحافظ، عبد الرحمن.
فتل شاربيه وقال
• لك هذه البشارة..
التقط خزرة من مسبحته السوداء ورماها في حضن العرافة التي جمعت قطع الحصى في كومة واحدة ورمتها في بقعة صغيرة اسفل اطراف اصابعها.. تطلعت الى وجهه وقالت
• سوف تمر عليك سنوات عجاف وقحط عظيم.. الا انها سوف تمر مرور الكرام وبدون ان تسبب لك الأذى..
رفع ذراعيه الى السماء وتمتم ورمى بخرزة أخرى من مسبحته السوداء..
امتعضت العرافة ونهضت وقبل خروجها، التفتت اليه وقالت
• سوف تموت زوجتك الثانية قبل ظهر اليوم.
الصلة

اعرابي او احد سكان الامريكتين، ولا بأس ان يكون من رعايا جنوب شرق آسيا وافريقا.. توفيت زوجته وبعد مرور فترة قصيرة على رحيلها الابدي. نصحه الشيخ بالزواج من امرأة مع ابنتها في ليلة واحدة لكي يكتمل لم شمل العائلة.. عمت الافراح.. زهروا.. طبلوا.. هلهلوا وبارك الجميع زواج المرأة مع ابنتها.. وبعد عام انجبت المرأة ولدا، كما انجبت الابنة هي الأخرى بنتا فأحتار الجميع في معرفة صلة الرحم التي تجمع الأولاد بالامهات.. من مع من.. من مع الام والام مع الابنة والابنة مع الولد من الام والان مع ولد ابنتها..
الاب هو نفسه.. هو الاب.. ذات الاب الذي تزوج من امرأتين في ليلة واحدة الام مع ابنتها فولدت ولداً والأخرى بنتا..
وبعد عشرين عاما.. تقدم الولد للزواج من البنت.. فهل يجوز ذلك يا شيخنا؟ زم الشيخ شفتيه الغليظتين وقال
• يجوز او لا يجوز..
والحل بخطوتين، الخطوة الأولى معرفة الأصل .. ما صلة الام والابنة .. ومن ثم الخطوة الثانية.. صلة الأبناء ما بينهما..
قطع الشيخ شعرة بيضاء من لحيته وقال
• وقيل غير ذلك والله اعلم.

دون كيشوت

وبسرعة تناول فطور الصباح، فحص إطارات دراجته، ضغط بإبهامه على الاطار البلاستيكي، ارتخاء ظاهر، تحتاج الى نفخ جديد للاطارات، امتطى دراجته، امر تابعه بالسير خلفه، سار التابع خلفه منهمكا بإكمال لفة – الهامبركر – عليه ان يسرع قليلا في سيره فما زالت تلك المرأة المسنة تنتظره لانقاذها من الحفرة التي سقطت فيها.. هي استنجدت به لعله ينقذها فقد ذاع صيته في مساعدة الآخرين في وقت الشدة والاحزان والمصائب.

معالجة رقم 1-
وصل دون كيشوت الى الحفرة ورمى الحبل عله يسحب المرأة.. الا ان المرأة سحبته الى الأسفل وسقط هو الاخر في الحفرة...

معالجة رقم 2-
وأخيرا وصل تابعه الذي لما يزل يلتهم لفة أخرى، لم يعر اي اهتمام للحفرة لذا عاد ادراجه من حيث اتى مواصلا التهام فطيرته.

معالجة رقم 3-
باع دون كيشوت دراجته الهوائية لأنه لم يعد بإمكانه تصليحها وصيانتها.

معالجة رقم 4-
التقى دون كيشوت مع تابعه عند عربة خاصة بالغجر، قررا الانضمام للعربة.

معالجة رقم 5-
في اليوم التالي نهضت المدينة على صوت الدفوف والمزامير استقبالا لدون كيشوت وتابعه.

معالجة رقم 6-
ما الحكمة من كتابة هذه القصة او تخطيط لكتابة قصة.. ما المبرر..؟

*************

متى نقطف ثمار صبرنا؟

كاظم فرج العقابي
مع اندلاع الحرب العراقية الايرانية، كانت وزارة الدفاع (مديرية التعبئة والاحصاء) قد دعت مواليد عديدة للالتحاق بالخدمة العسكرية الالزامية وخدمة الاحتياط، وصار شعار الدولة: كل شيء من اجل المعركة. فأفرغت دوائرها ومعاملها ومصانعها ومدارسها وجامعاتها ومستشفياتها ومزارعها من الآلاف من كوادرها والعاملين فيها.
كنا عشرة من المدرسين من مدارس ومحافظات مختلفة، التحقنا بخدمة الاحتياط عبر تجنيد الكوت والذي بدوره قام بسوقنا الى مركز تدريب واسط، وبعد اسبوعين من التدريب البسيط على استخدام بندقية الكلاشنكوف، نقلنا الى قاطع مهران حيث جرى تنسيبنا الى اللواء المدرع ٣٧. وكان الموقع الخلفي للواء يقع في مدينة زرباطية، تلك المدينة الحدودية التي تقع الى الشمال الشرقي من مدينة بدرة. كنا نسمع عنها ولم نرها. كانت تئن ليلة اندلاع الحرب تحت وطأة قذائف الهاونات والقاذفات الساقطة عليها. وبين ليلة وضحاها غدت هذه المدينة خالية من سكانها، واتخذ منها موقعاً خلفياً للوحدات العسكرية المتقدمة والمتواجدة في مدينة مهران الايرانية.
فآثار الحرب والدمار طالت كل شيء في هذه المدينة، منازلها، بساتينها، حقولها، اراضيها، ودوائرها المتواضعة، حتى حيواناتها التي أرعبها ازيز وقصف الطائرات وضجيج اسلحتها الثقيلة والمتوسطة، انتشرت سارحة في ارض الله الواسعة وعلى هواها، بعد ان نفذ اصحابها بجلودهم، وقراهم استحالت خراباً، متداعية في سقوفها وجدرانها واخفت بين ثناياها ما صعب عليهم حمله معهم، من اثاث ومعدات وحاجيات اخر.
كانت مدينة زرباطية منذ زمن بعيد تفتقر الى ابسط مستلزمات الحياة العصرية كونها مدينة حدودية تقع على هامش اهتمامات الحكومات المتعاقبة، فكيف هو حالها بعد ان سحقتها وعبثت بها ماكنة الحرب المتوحشة وصار حلال ساكنيها من الاغنام والابقار والدجاج والتي تركت وراءهم نهباً للعسكريين المتواجدين فيها، يذبحون مايشتهون منها، ويأكلون ما يطيب لهم، وصارت بساتينها مستباحة لهم بثمارها وافيائها، وفسائل نخيلها ذبحت بحرابهم للحصول على جمارها. كان يرافقنا الى هذه المدينة ليسلمنا الى الوحدة المنقولين اليها احد نواب الضباط وكانت معه اوراق نقلنا.
الضابط الذي كان مسؤولاً عن الموقع الخلفي لتلك الوحدة كان برتبة ملازم ثان، ما ان استلمنا واوراقنا، اخذ يردد على اسماعنا اسماءنا وعندما سألنا عن وظائفنا اخذ يتندر علينا قائلا: جهركم مو مال مدرسين. فضحكنا مع انفسنا ثم استدرك قائلاً: الا واحد منكم فنظاراته تشفع له. كأن النظارات بالنسبة له من مؤهلات المدرس. كان الضابط بعمر اولاد بعضنا، كان معتداً متباهياً بنفسه، يتحدث بصوت عال، يأمر وينهي، وكأنه يمتلك السماء والارض ومافيهما.
نسبنا الضابط الى فصيل الدفاع والواجبات وعرفنا بمسؤولياتنا وهي: تأمين الحراسات الليلية، ونقل الصفيح والاعمدة والاكياس الترابية لتشييد الملاجئ وحفر الخنادق الشقية في المواقع الخلفية والامامية. كان الجو وقتذاك شديد الحرارة، فكنا في شهر آب اللهاب، وقيل عنه شهر آب يحرك البسمار بالباب.
كان الضابط كثير الامر والنهي يسخر منا ويتلذذ عندما يرانا بحال سيئ، نُحمّل سيارات الزيل والايفا بالصفيح والحمولات الثقيلة المطلوب ارسالها الى المواقع الامامية.
وعندما يجتمع الفصيل لغرض التعداد فنحن الاساتذة هكذا كان ينعتنا الضابط، اول من يتذكرنا قائلاً: اين هم الاساتذة؟ يقولها تشمتاً ونكاية بنا، في حين كنا اكثر الجنود طاعة وتنفيذاً للاوامر العسكرية لاننا لا نريد ان نسمع منه او من غيره مالا يليق بنا، وكنا نصبّر انفسنا ونقول: شدة وتنقضي، وستصبح هذه الأيام المرة مجرد ذكرى. في الحقيقة اتعبنا فصيلة الدفاع والواجبات، في الليل حراسة، وفي النهار حفر المواضع والخنادق وبنائها وجلب مستلزماتها من مناطق خزنها في مدينة بدرة.
وعلى عكس آمر الفصيل، كان عريف الفصيل انساناً طيباً في الاربعين من العمر، يسكن مدينة نينوى، يختلف عن غيره من العسكريين المتطوعين غالبا ما كان يتقرب الينا ويشاركنا همومنا ومعاناتنا ويبدو عليه عدم ارتياحه لما آلت اليه اوضاع البلد من حروب ودمار تلك الخسارة الباهظة التي استنزفها البلد في الارواح وذلك الدمار الذي يكتنفه فتعساً لتلك الحرب القذرة التي غيبت ذلك الانسان الطيب بدماثة خلقه وافكاره الواعية، حينما سقطت ذات صباح قذيفة بقربه فأحالته جثة هامدة.
كنا في وضع لا نحسد عليه، كنا بحالة نفسية سيئة جداً، فالحرب يتصاعد وطيسها والكر والفر صار سجالاً بين المتحاربين وامكانية عودة السلام صارت امراً ميؤوسا منه، والقناعة غير متوفرة للمشاركة في حرب تعتقد انك ليس على حق فيها والتعبئة العسكرية على العموم تجري على قدم وساق، ويساق الشباب الى الحرب دون تدريبهم والشهداء يتوافدون من جبهات القتال تحمل جثامينهم سيارات الاجرة وهم ملفوفين بالعلم العراقي.
والويل والثبور لكل من يتخلف عن الالتحاق بجبهات القتال، لا يجني على نفسه فحسب بل وعلى عائلته ايضا، والخراب والدمار صار ملحوظا اكثر فاكثر على حياة الناس اليومية.
مع ذلك كنا نحاول ان نقنع انفسنا ان الحرب سوف لن تستمر طويلا وليس لدى الدولتين المتحاربتين من الامكانيات ما يجعل الحرب بينهما طويلة. الاشهر تمضي والسنوات تتوالى والحرب تأكل الاخضر واليابس وخسائرها البشرية والمادية تجاوزت التوقعات.
واتذكر احد المدرسين معنا ولشدة قنوطه ويأسه حسد كلباً لحريته وهو يراه غاطاً في نومه تحت سيارة الايفا، واخر تمنى لوكان مولوداً في افريقيا ببشرة سوداء داكنة وشعر جعد وشفتين غليظتين وانف افطس وهو صاحب بشرة بيضاء وشعر اشقر ومدرس آخر تمنى لوكان معوقاً كي يعفى من الخدمة العسكرية وآخر قال اتمنى لوكنت مواطناً في بلد ينشد السلام.
كان الفساد مستشرياً بين الضباط، فأبناء الذوات والمتمكنين مادياً يدفعون لضباطهم مقابل ابقائهم احياء في بيوتهم، والفقراء حصتهم الموت والعوق وفراق الاحبة والخنادق الامامية مكانهم للقتال منه.
ذات يوم ذهب امر فصيلنا باجازته الدورية مستقلاً سيارة الايفا ومعه جنديين لجلب بعض التجهيزات العسكرية للواء (بطانيات، قماصل، خيم، احذية...الخ) من مديرية العينة في محافظة ديالى، وكنت انا احد الجنديين وما ان تم استلام التجهيزات حتى توجه الضابط بالسيارة الى بيته في احدى مدن ديالى وهناك امر سائق السيارة ان يفرغ عشرات البطانيات وبعض الخيم والقماصل، وما ان انتهى من ذلك امر سائق الايفا ان يعود فوراً الى مقر اللواء في زرباطية (ولا من دره ولا من شاف)، بينما بقي الضابط في بيته متمتعا باجازته الدورية. لحظتها داهمتني مقولة كانت شائعة في وقتها: اذا اردت ان تكون ملكاً... فكن ضابطا في الجيش العراقي حيث تحظى بمراسل يمسح ويصبغ لك حذائك ، ويغسل ويكوي ملابسك، حتى الداخلية منها، ويجهز لك ما تطيب له نفسك من مأكل ومشرب ولك الامر والنهي ، وبامكانك ان تسخر من خيرة ابناء بلدك... مادمت تصطف مع دكتاتور بلدك. انتهت تلك الحرب بسنواتها الطوال واستشهد فيها من استشهد وتعوق فيها من تعوق وفقد من جرائها من فقد. وجاءت حرب اخرى .... وعشنا نفس المشهد والسيناريو وراح نظام وأتى نظام آخر، وسفينة الحياة تمخر عباب اعمارنا، واولادنا ما زالوا يجترون تلك المعاناة والمآسي.
ويبقى هناك بصيص من الامل يراودنا ويهمس فينا: في قلب كل شتاء ربيع يختلج، ووراء كل ليل صبح يبتسم. الصبر مر لكن ثماره حلوة. وشباكنا ... ما برحت مغمورة في الماء.


**************

ص6
إقليم البصرة هل يلبي طموحات أهلها؟
علي حسين جابر
بعد حقبة مظلمة مرت على العراق وشعبه طوال خمسة وثلاثين عاما مارس فيها البعث المجرم وجلاوزته أعتى أشكال الظلم بدأت بعد انهيار الديكتاتورية عام 2003 مرحلة جديدة لتأسيس الدولة العراقية بشكلها الحالي وأمل الشعب العراقي في استعادة حريته وسلطاته الشرعية والقانونية وفق أسس المشروعية الدستورية التي تكفل لهذا البلد كرامته وعيشه الرغيد، فقد صوت العراقيون على دستورهم في (15) تشرين الثاني من عام 2005 لينال الثقة من غالبية الشعب ويدخل حيز التنفيذ بعدها ليصبح الوثيقة الأساس التي تنظم العلاقة بين السلطات نفسها وبين السلطات والشعب. إن أهم ما جاء به دستور العراق في المادة الأولى هو ان العراق جمهورية اتحادية واحدة ونظام الحكم فيه برلماني ولو عدنا للفقه القانوني ومفهومه للأنظمة الفيدرالية لوجدنا أنها شكل من أشكال الحكم يقوم على أساس توزيع الصلاحيات بين الحكومة المركزية أو الاتحادية وبين الحكومات المحلية، فقد يكون الاتحاد الفدرالي بين عدة دول تتشابه ثقافاتها ولغاتها وترغب بتبني نهج حكم إداري وفق هوية مشتركة تمثل شكل ذلك الاتحاد شريطة أن يكون ذلك الاتحاد وفق أسس دستورية صارمة ومحددة وغير فضفاضة تحقق نشاطا اتحاديا مستقرا وسلسا خاليا من الاستعصاءات التي تربك نظام الحكم وأهداف ذلك الاتحاد.
جاء دستور جمهورية العراق النافذ بنظريتين للأقاليم أحدها التعامل مع إقليم كردستان العراق كإقليم اتحادي قائم بسلطاته ضمن حدود محافظات الإقليم الثلاث (سليمانية وأربيل ودهوك) وعاصمته أربيل مادة /117/ أولا، وهذا ما يسمى وفقا للمنظور القانوني بـ (الإقليم الواقع) نظرا لتاريخية استحقاقات الإقليم قبل نفاذ الدستور والأخرى بينتها المواد (116 – 117/ثانيا ) بأحقية المحافظات المتجاورة منفردة أو مجتمعة تشكيل أقاليم خاصة بها كأقاليم مستحدثة، عدا العاصمة التي منع دستور العراق وفقا للمادة (124/ثالثا ) جعلها أو ضمها لإقليم.
إن الدستور لم يمنع محافظة البصرة من حقها الدستوري في اختيار شكل الحكم فيها كإقليم إداري ضمن الدولة الفدرالية ويتطلّب ذلك إجراءات بحسب نص المادة (118) التي كانت الأساس في صدور قانون الإجراءات التنفيذية الخاصة بتكوين الأقاليم النافذ المرقم (13) لسنة 2008 وبحسب هذا القانون فأن مجلس محافظة البصرة أصدر قراره المؤرخ بتأريخ 3/4/2019 بموافقة عشرين عضوا بتحويل المحافظة الى إقليم بأغلبية مريحة رغم أن القرار كان يتطلب موافقة (12) عضوا فقط من الأعضاء المشكلين للنصاب وبغض النظر عن أهلية المجلس المنتهية ولايته فقد وجه بتأريخ 7/4/2019 طلبا إلى رئاسة الوزراء للمباشرة بإجراءات إنشاء الإقليم وحسب المادة (3) من قانون رقم (13) لسنة 2008 وعلى مجلس الوزراء البت بالطلب خلال (15) يوما وإرساله للمفوضية المستقلة العليا للانتخابات للاعداد لاستفتاء شعبي بصري على الطلب خلال مدة ثلاثة أشهر من قرار مجلس الوزراء للمفوضية (م/5) ويتطلب إقرار إقليم البصرة بالاستفتاء الشعبي موافقة أكثر من خمسين بالمئة من ناخبي محافظة البصرة أي بما يعادل مليون مواطن بصري م /(6) ثم يصدر بعدها قرار رئيس مجلس الوزراء بتشكيل إقليم البصرة ونشره في الجريدة الرسمية م(8).
والسؤال المطروح هنا من الناحية الدستورية هو هل أن الإقليم سيضيف شيئا للبصرة؟ وفيما لو كانت الإجابة بنعم هل أن الكتل السياسية هناك صالحة لتحقيق أهداف ومصالح البصريين المشروعة؟ الحقيقة هنا أن الأقاليم هي محكومة بموجب دستور العراق الذي حدد الصلاحيات الممنوحة، والحقوق والواجبات المترتبة عليها، وبالإمعان في أحكام الدستور نرى أنها قد حددت الصلاحيات الحصرية للسلطات الاتحادية في الباب الرابع وبموجب المواد المحصورة بين (م/ 109- م/ 113) ونظرا لأن الدعوة إلى إقليم البصرة هي ردة فعل على الواقع الاقتصادي بصورة أساسية لأن الحديث عن الواقع السياسي لا يمكن أن يصلحه الإقليم نظرا لوجود كانتونات سياسية واقتصادية مؤهلة أن تستحكم في القرار السياسي ومقدرات البصرة وخاصة أن المفوضية المستقلة للانتخابات في البصرة مازالت تعاني من ذات التوافقات السياسية والتي تعتبر ربما النواة لأية تشكيلة حكم في الإقليم، وبرأينا لو أن التشكيلة الإدارية لحكم الإقليم أسست لإرادة سياسية تمثل مصالح البصريين فماذا سيضيف الإقليم للبصرة عما لو كان محافظة؟ إن الباب الخامس - الفصل الأول من دستور العراق تحدث عن أسس النظام الاتحادي في العراق والمكون من عاصمة وأقاليم ومحافظات لا مركزية (م116) أما المادة (120/ثالثا ) فقد خصصت للأقاليم والمحافظات حصة عادلة من الإيرادات المحصلة اتحاديا تكفي للقيام بأعمالها ومسؤولياتها مع الأخذ بعين الاعتبار مواردها وحاجاتها ونسبة السكان فيها. وهذا يعني أن هناك مبدأً أساسياً وهو الزم السلطات الاتحادية بحسم نسبة من إيراداتها لسلطات الأقاليم والمحافظات وفقا لحاجاتها ونسبة السكان فيها بالاعتماد على ما تملك من موارد والتي هي نفسها موارد اتحادية ذلك لأن النفط والغاز وفقا للمادة (111) الدستورية هو ملك لكل الشعب العراقي في الأقاليم والمحافظات وهذا ما أيدته المادة (112/أولا /ثانيا) بذات المضمون وإن كانت بشراكة إدارية في عملية الاستخراج لكن التصرف بها من ضمن الصلاحيات الحصرية للسلطات الاتحادية وتضاف الى الموازنة العامة، حيث هنالك فرق بين حق التصرف وحق الإدارة، كما أن المنافذ الحدودية والكمارك ما هي إلا حدود جغرافية للدولة الاتحادية وتخضع لسلطاتها وهذا له سنده بمضمون المادة (110/أولا وثالثا وسابعا) والتي أوردت أن رسم السياسة الاقتصادية والتجارة الخارجية ورسم السياسة المالية والكمركية وتنظيم السياسة التجارية عبر حدود الأقاليم والمحافظات داخل الدولة الوطنية الاتحادية ووضع الميزانية العامة والاستثمارية للدولة (ككل) هي من صلاحية الحكومة الاتحادية اما مصطلح الشراكة في إدارة النفط والغاز المستخرج من الحقول في الأقاليم والمحافظات وفقا للمادة (112) المشار إليها فأن الصلاحيات المشتركة الوارد ذكرها في المادة (114) كالمشاركة في رسم السياسات الاستراتيجية وإدارة الكمارك ورسم سياسات التنمية والتخطيط العام تكون بالتنسيق مع حكومات المحافظات والأقاليم، وهي هنا إدارة أيضا وليس لها حق التصرف بها ولوحدها، لأن الصلاحيات الممنوحة للأقاليم هي استثناءات من الأصل العام ومحكومة بنصوص دستورية ولا يجوز أن تتجاوز بذلك الصلاحيات الحصرية للسلطة الاتحادية حيث أن السلطات الاتحادية لها الولاية العامة على كامل الحدود الوطنية وهي المسؤولة بموجب الدستور عن حسن تطبيقها، كما أن المادة (113) اعتبرت الآثار والمواقع الأثرية والبنى التراثية الخ من ضمن الثروات الوطنية وهي من اختصاصات السلطات الاتحادية ايضاً وتدار بالتعاون مع الأقاليم والمحافظات.
إن الدستور منح الأقاليم مزايا اقتصادية هي ذات المزايا الممنوحة للمحافظات اللامركزية ولم يعط للأقاليم ميزة أضافية سوى ما يرد ذكره أدناه والذي لا يعتبر مزايا بقدر ما يعتبر عوامل تنمية محلية، فالدستور منحها حق البترودولار ونسبة من الإيرادات المحلية الأخرى، كما منحت صلاحيات تشريعية وإدارية واسعة بما لايتعارض وأحكامها المنظمة في الدستور لكن ما يعيب مطلب البصرة أن إنشاء الأقاليم يكلف الموازنة العامة ميزانية تشغيلية باهظة قد تؤثر حتى على الموازنة الممنوحة لها ذلك لأن الأقاليم تتطلب إنشاء دستور يحدد هيكل الإقليم وصلاحياته وآلية ممارستها شريطة عدم تقاطعها مع الدستور العراقي (م/120) وكذلك يتطلب بموجب المادة (121) إقامة برلمان للإقليم وسلطة تنفيذية (رئاسة وزراء ووزارات ومديرياتها وتوابعها بكافة أشكالها وممثلياتها) وقضائية وتدرجاتها، وكذلك هيئات مستقلة من مفوضيات حقوق الإنسان وانتخابات ومؤسسات دستورية أخرى، مما يسبب ذلك ترهلاً في الجهاز الإداري لن يستفيد منه إلا السياسيون المتنفذون على حساب موازنة البصرة التي لن تزيد كما أسلفنا بفعل المبادئ الدستورية التي أشرنا أليها ذلك أن قانون الموازنة يعتمد سنويا توزيع حصص المحافظات وإقليم كردستان توزيعاً متساوياً على أساس عدد السكان في المحافظات والأقاليم فمن أين تتم تغطية نفقات إقليم البصرة ومؤسساته الكبيرة فيما لو تم إقراره؟ بالتأكيد ستكون البصرة أمام مأزق في كيفية تغطية نفقاتها التشغيلية المستحدثة ويضعها أمام عائق خطير في الاستثمارات والعجز عن حل أية مشكلة حالية أم مستقبلية تعاني منها. فالمسألة الحقيقية تتلخص في حاجة البصرة لمخصصات البترودولار ومخصصات إضافية أخرى واستثنائية تقررها الحكومة الاتحادية لحل مشاكلها والأهم أيضا تشريع قانون النفط والغاز الذي يحل مشكلة عدم التوزيع العادل للثروات والذي ينهي أية دعاية لقوى سياسية خسرت رصيدها في السلطة الاتحادية وبدأت تبحث عن موطئ قدم للتموضع السياسي والتنفيذي قرب أكبر مورد اقتصادي والذي يعتبر عماد الموازنة الاتحادية على حساب طموحات الشعب البصري المشروعة.

*************

إقليم البصرة حق دستوري.. ولكن!
أحمد ستار العكيلي
مجددا، تصاعدت الدعوات إلى إقامة إقليم البصرة في سياقين سياسيين متمايزين. فهي تصدر من بعض الأوساط السياسية والشعبية في البصرة، وخاصة مجلس البصرة الذي اعلن عن التوجه الى إنشاء إقليم البصرة وجمع تواقيع لعشرين عضوا في المجلس، ولكن هذين السياقين يشتركان بارتباطهما بحالة عدم التنسيق والتفاهم بين الحكومة الاتحادية والحكومات المحلية، والاختلاف على الصلاحيات ونزوع المحافظات وإداراتها المحلية للحصول على المزيد من الصلاحيات على حساب التخفيف من المركزية المفرطة، كما يتقاسمان الشعور بالغبن لدى المحافظات بعدم التطبيق الكامل لقانون المحافظات رقم (21) من قبل السلطة الاتحادية، سواء على صعيد نقل الصلاحيات إلى السلطات المحلية، أو الايفاء بالتعهدات المترتبة عليها وخصوصا تسليم مبالغ "البترودولار" للمحافظات المنتجة للنفط والغاز.
لاشك انه جرى في الماضي، ولا يزال يجري بدرجة أقل، غمط لدور المحافظات واتباع سياسة مفرطة في مركزيتها، وتحت ذرائع عدة، منها عدم الأهلية وقلة الكادر المؤهل، إضافة إلى سياسة التهميش والإقصاء والتجاهل، والتنكر للمطالب المشروعة الدستورية وعدم الاستجابة لها في وقتها، ما ولّد شعورا من الإحباط واليأس، والتباطؤ في تنفيذ العديد من المستحقات الملحة السياسية-الإدارية وتطبيقها السليم وتعزيز التوجه إلى اللامركزية.
ومن حيث المبدأ فإن حق تشكيل الأقاليم ضمن الدولة العراقية الاتحادية الديمقراطية الموحدة، ينسجم مع ما اقره الدستور، وهو يتجاوب ايضا مع التوجه نحو المزيد من تطبيق الديمقراطية الإدارية ومنح صلاحيات اوسع للمحافظات والتخفيف من المركزية الشديدة. كما ينسجم مع بناء الدولة على أساس طوعي ووفقا لإرادة الشعب وخياراته الحرة.
ويأتي اعلان رئيس مجلس البصرة بإنشاء الاقليم تعبيراً عن الهروب إلى الامام بسبب عدم تلبية مطالب المحتجين وتوفير الخدمات الأساسية للمواطن البصري، ناهيك عن عدم محاسبة الفاسدين والفاشلين، وسوء الادارة والتطبيق في إدارة شؤون البصرة الذي سبب الصراع على السلطة والمال والنفوذ ضاربين احتياجات المجتمع البصري عرض الحائط.
وإذا اردنا إنشاء الاقليم هل فكرنا بالدستور العراقي والذي تقول احدى فقراته "النفط ملك الشعب كله"؟ فكيف نحل هذه المسألة؟ هل فكرنا من يحكم هذا الاقليم؟ ربما احد يجيب على من يحكم البصرة بأن يكون من خارج الاحزاب، وتناسى ان من حق جميع الاحزاب ان ترشح في الانتخابات وحقها في تشكيل التحالفات السياسية حسب قانون الاحزاب الذي بفضله الكثير من الاحزاب السياسية أُجيزت ومارست عملها وفق شروطه ومتطلباته. هل ان السلاح بيد الدولة حصرا؟ وهل توجد مصالحة حقيقية مع توفير البيئة المناسبة لتشكيل هكذا اقليم؟!
كل هذا يجري على خلفية الصراع المحتدم بين القوى السياسية المتنفذة وكذلك التقاطع بين رئاسة مجلس المحافظة والمحافظ وبين الحكومتين الاتحادية والمحلية وإقرار موازنة 2019 ومن أجل ايجاد افضل الحلول، تمكين حكومة البصرة ومنحها الصلاحيات وفق قانون 21 لسنة 2008 المعدل لإدارة شؤون المحافظة حيث البصرة لا تخلو من الكفاءات المخلصة القادرة على إحداث نقلة نوعية في تطورها وحل جميع أزماتها ومكافحة الفساد والمفسدين وتحقيق جميع مطالب المتظاهرين.

*********
شيء عن الفساد المالي والإداري
ناصر حسين
عندما كنت صغيراً – اربعينيات القرن العشرين – وانا نشأت بين احضان عائلة ريفية تسكن ناحية العباسية التابعة ادارياً لقضاء الشامية سابقاً وللكوفة حالياً. وجدت ان احد الفلاحين يأتي ليلاً الى بيتنا حيث يتناول طعام العشاء معنا في مضيف الوالد ويمضي الليل في زريبة الابقار يحرسهن كما قيل لي حينها من (الحرامية) الذين يدخلون ليلاً لبيوت الناس خلسة ليسرقوا ما فيها من بقرات.

وفي العامين 1953 و1954 حيث كنت مقيماً في بغداد اسمع ليلاً صافرات الحراس الليليين تعلن أنهم سهارى يحرسون دور المواطنين من (اللصوص) الذين يدخلون دور المواطنين خلسة ليسرقوا منها ما يقع تحت ايديهم من نقود ومخشّلات تماماً مثلما يجري حالياً من قبل عصابات (السطو المسلح).
ومرّت الايام وقامت ثورة الرابع عشر من تموز 1958 وجرت تغيرات عميقة في الريف العراقي بصدور قانون الاصلاح الزراعي في الثلاثين من ايلول 1958 والذي جرت عليه تعديلات جذرية وفقاً للقانون رقم 117 الذي صدر عام 1970 واصبح عشرات الألوف من الفلاحين الذين لم يكن لهم من الانتاج غير حصة محدودة جرى تعديلها بصدور قرار قسمة الانتاج مناصفة بين الفلاحين والملاكين كمكسب للفلاحين أثمرته انتفاضة فلاحي الشامية عام 1954، أصبحوا مالكين للأرض التي عادت رقبتها للدولة بموجب عقود توقع بينهم وبين اجهزة الاصلاح الزراعي في المحافظات.
هذه التطورات العميقة في الريف وفي المجتمع العراقي تبعتها تغيرات في الخلق وفي العلاقات الاجتماعية في الريف واخذت الناس تستعيب هذا السلوك وممتهنو سرقة بيوت الناس ليلاً غادروا هذه المهنة المعيبة. ولكنها عادت بشكل آخر في نهاية الستينيات وبعد مجيء البعث ثانية. وكما قال أحد الرفاق (ان السرقة تغيرت في الوقت الحاضر واصبحت بالقلم) وهذا يعني انها انتقلت الى صميم جهاز الدولة. وضرب مثلاً عن حملة عمل شعبي جرت في منطقتهم سنة 1969 لتطهير بزل مندرس. ارسلت ادارة الناحية صندوقاً من الشاي اليابس وكيساً من السكر لعمل الشاي للمساهمين في العمل الشعبي الاّ ان أحد المسؤولين في الناحية توجه بسيارة الدولة الى مكان العمل الشعبي واستولى على صندوق الشاي وكيس السكر وغادر المكان ولم يكتف ذلك المسؤول بما فعل بل وقع أحد الفلاحين على وصل يذكر فيه انه استلم من ذلك المسؤول مبلغ مائتي دينار ثمن شراء (سعف نخيل يابس) من اجل عمل الشاي للعمل الشعبي.
حالة اخرى تناقلتها الالسن أيام حكم عارف عندما كان طاهر يحيى التكريتي رئيساً للوزراء ومعلوم ان الشعب حينها اطلق على شخصه عدة تسميات منها (حرامي بغداد) و(ابو فرهود) لدى زيارة له الى ناحية الاسكندرية لتفقد منشآت صناعية فيها والبعض منها عسكري سأل مدير الناحية عن نثرية الناحية فأجابه عنها وعندما وجه للمدير السؤال (وكيف يكفيه ذلك المبلغ؟) اجاب المدير (خلف الله على الخزّان). واوضح لرئيس الزوراء ماذا يعني بذلك القول، حيث كانوا يطلبون من القائممقامية صرف مبلغ اثر مبلغ من اجل (تصليح خزان مياه الاسالة العاطل عن العمل) وتصرف لهم المبالغ التي يطلبونها. اما حقيقة الامر فهي السرقة اذ لا الخزان كان عاطلاً ولا هم اصلحوه.
وفي احاديث الناس كانت تدور المعلومة عن شخص راجع قائممقام أحد الاقضية وكانت له به معرفة وأن لديه معاملة لدى دائرة نفوس ناحية تابعة للقائممقامية وفوجئ بأن القائممقام اجابه وببساطة (إعطه عشرة، عشرين دينار) تنجز المعاملة بسرعة راجع المتصرف في اللواء أجابه (إعطه خمسين ديناراً) وعندما طرح الموضوع على وزير الداخلية اجابه (اعطه مائة، مائتي دينار تنجز). وعندما استفسر من الوزير عن التفاوت في مبلغ الرشوة اجابه (جميعنا نأخذ وكل يأخذ بمستوى المنصب الذي يشغله).
هذا عن الرشوة أما عن العلاقة مع المقاولين والشراكات التي تتسبب بهدر ثروة الشعب العراقي فأذكر مثالا من محافظة كربلاء سبعينيات القرن الماضي.
مهندس من بيت الحلاّق، كلفته الادارة المحلية في المحافظة بالإشراف على نشاطات البلدية في المحافظة.
وكانت اولى الملفات التي طلب احضارها ليلقي نظرة عليها ملفات مقاولات لتبليط شوارع في مدينة كربلاء. أعاد النظر في التصاميم المعدّة بهذا الخصوص وكانت النتيجة توفير مبلغ بحوالي ستة ملايين دينار.
اثار ذلك غضب المسؤولين في البلدية وبدأوا بخلق المشاكل له فأضطر للاستقالة من وظيفته والمغادرة من اجل الاقامة في دولة الامارات.
ثمانينيات القرن الماضي عرضت من على شاشات التلفاز مسرحية بعنوان (ضيعة تشرين) مثلتها فرقة غوار الطوشي وحسني البرزان. وردت فيها لقطة أن المناضل الذي مثل شخصيته غوار الطوشي كان يجلس في احدى المقاهي. وقبالته يقف رجل متكئ على عمود كهرباء. احدهم سأل غوار عن شخصية هذا الرجل فأجاب (مخابرات) أبدى السائل استغرابه من التسمية وهل هي (جديدة جاءت مع الانقلاب العسكري الاخير؟) اجابه غوار (كلا، انها موجودة منذ البداية وكل انقلاب يقويها حتى وصلت الى هذا المستوى مع الانقلاب الاخير).
وما قاله غوار الطوشي بخصوص المخابرات، ينطبق تماماً على ما جرى لدينا من فساد مالي واداري. السرقة بالقلم، الرشوات، التزوير، الشراكة مع المقاولين، الشراكة بين البرجوازية البيروقراطية والبرجوازية الطفيلية وغيرها من مظاهر الفساد المالي والاداري حتى وصلت الى الحد الذي اعلن عنه في الصحف قبل ايام عن وجود عشرات الألوف من الملفات عن حالات فساد مالي واداري لدى السيد رئيس الوزراء الجميع يقر بوجود الفساد المالي والاداري في الدولة العراقية حالياً. والجميع يدعو والبعض يضع على نفسه الالتزام بمكافحة الفساد. ولكن هل بالإمكان مكافحة الفساد المالي والاداري بجهود فردية وبالإجراءات القضائية لوحدها رغم اهميتها؟؟
الحزب الشيوعي العراقي ومنذ سنين يؤكد في وثائقه أن تحقيق النصر في المعركة مع الفساد يتطلب حزمة اجراءات، سياسية، اقتصادية، ثقافية، اجتماعية ويتطلب كذلك الاعتماد على الرقابة الشعبية فنحن بحاجة الى الاستناد الى الجمهور كمعين ودليل ايضاً على مكامن الفساد.

***********
ص7
رسمياً.. العراق يشارك في خليجي 24 في قطر
بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، الموافقة على المشاركة في بطولة كأس الخليج "خليجي 24" المقرر اقامتها في قطر نهاية العام الجاري.
وقال المدير الاداري للمنتخب الوطني باسل كوركيس في حديث صحفي، إن "اتحاد الكرة وافق على المشاركة في بطولة كأس الخليج بنسختها الـ24 والمقرر اقامتها في قطر نهاية العام الحالي".
واوضح ان "البطولة ستشهد مشاركة خمسة منتخبات هي قطر وعمان والكويت واليمن"، مبيناً أن "ثلاثة منتخبات قررت الانسحاب من البطولة وهم السعودية والبحرين والإمارات".
************
غداً.. انطلاق الجولة الرابعة لإياب الدوري الكروي الممتاز
بغداد – عمار عبدول
حددت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم مواعيد مباريات الجولة الرابعة من إياب الدوري الكروي.
مدير لجنة المسابقات في اتحاد القدم شهاب احمد ذكر في حديثه لـ"طريق الشعب": إن اللجنة حددت يوم غدٍ الأربعاء موعداً لانطلاق مباريات الجولة الرابعة من إياب الدوري بإقامة مباراتين تجمع الكهرباء مع الديوانية والميناء مع ضيفه نفط الوسط.
وأضاف احمد: أن يوم الخميس سيشهد إقامة خمس مباريات فيها يلتقي البحري مع الكرخ وفريق الحسين مع نفط ميسان ويحل الزوراء ضيفا على النجف ويلتقي الصناعات الكهربائية مع اربيل وفي قمة مباريات الجولة يلتقي الطلبة مع الشرطة.
وأشار إلى أن ختام الجولة سيكون الجمعة بإجراء ثلاث مباريات يلعب فيها القوة الجوية مع السماوة وأمانة بغداد مع النفط ويحل الحدود ضيفاً على نفط الجنوب.

ختام الجولة 22

وفي ختام الجولة 22 خسر الزوراء مع امانة بغداد حيث برر علاء عباس، لاعب فريق الزوراء الكم الهائل من الفرص الضائعة لفريقه ، عقب خسارة فريقه الأحد، أمام أمانة بغداد بهدف دون رد في ختام الجولة، من الدوري العراقي،.
وقال عباس في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن الفريق دفع ثمن الفرص الضائعة التي أهدرها فريقنا في مباراة اليوم، بالمقابل احتسب الحكم ركلة جزاء قاسية بحق فريقنا، جاء منها هدف أمانة بغداد الوحيد.
وأضاف: "دفعنا ثمن الفرص الضائعة لنخسر المباراة بطريقة مؤلمة".
وأوضح عباس: "فريقنا دخل المباراة من أجل النقاط الثلاثة، لكن للأسف لم نوفق في التسجيل وبالتالي قبلنا هدفًا من ركلة جزاء، حاولنا العودة الى المباراة لكن فريق أمانة بغداد تراجع الى الخلف وأغلق المنافذ".
يشار إلى أن الزوراء تواصلت معاناته بسقوطه في الدوري المحلي أمام أمانة بغداد، بهدف نظيف، في المباراة التي أقيمت على ملعب الشعب، بتوقيع اللاعب مصطفى كريم في الدقيقة 75 من المباراة.

استقطاع 10في المائة

وقررت الهيئة الإدارية لنادي الزوراء، استقطاع 10في المائة من عقود اللاعبين بعد تدني مستوياتهم في الآونة الأخيرة.
وذكرت الادارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "ادارة نادي الزوراء، قررت استقطاع 10في المائة من عقود لاعبي فريقها الكروي بسبب تدني مستوى اللاعبين في المباريات الاخيرة".
ولم يحقق الزوراء الفوز في الخمس مواجهات الأخيرة من الدوري الممتاز، فيما خسر امام النصر السعودي بدوري ابطال آسيا، يوم الاثنين الماضي.
*********
القوس والسهم يعلق نشاطه الخارجي وبطولة العالم في مهب الريح

بغداد - طريق الشعب
علق الاتحاد العراقي المركزي للقوس والسهم نشاطه الخارجي بالكامل بسبب عدم إطلاق المنحة المالية للجنة الأولمبية العراقية وعدم توفر الأموال اللازمة لمشاركاته الخارجية في الفترة المقبلة. وقال رئيس الاتحاد العراقي المركزي للقوس والسهم سعد المشهداني: ان الأزمة الأخيرة التي ضربت الرياضة العراقية وقطع الأموال عن اللجنة الأولمبية العراقية لأسباب معروفة عرقلت مشاركة منتخبنا الوطني للقوس والسهم في بطولة العالم بهولندا والمؤهلة لأولمبياد طوكيو 2020 والتي من المؤمل ان تقام في العاصمة الهولندية أمستردام بداية حزيران المقبل. وأضاف المشهداني: تعد بطولة العالم المقبلة من أهم البطولة المؤهلة للأولمبياد حيث سيتأهل فيها (32) رياضيا ورياضية من مختلف دول العالم، مبينا ان العراق كان من المفترض ان يشارك بثمانية لاعبين (3) للنساء و(3) للذكور في فعالية القوس المحدب وفعالية المختلط (لاعب ولاعبة) في فعالية القوس المركب. وختم رئيس الاتحاد: الجميع يعلم امكانية وقوة العراق في القوس والسهم وسبق وان شارك لاعبونا في دورة الألعاب الأولمبية في البرازيل وحقق نتائج مميزة، مبينا ان عدم المشاركة في بطولة العالم تعد ضياع فرصة ذهبية لتواجد إبطالنا في المحافل الأولمبية.

لاول مرة في العراق.. انطلاق بطولة للدراجات النارية في المثنى السبت المقبل

بغداد - طريق الشعب
تنطلق، يوم السبت المقبل، منافسات بطولة للعراق للموتو الكروس للعبة وتحت مسمى "بطولة ساوه العراق للموتو كروس"، والتي ستشهد مشاركة أكثر من 15 نادياً من كل محافظات العراق وللفعاليات 500 cc - 250 cc- 125cc، برعاية من محافظة المثنى وبالتعاون مع الاتحاد العراقي للدراجات النارية ولأول مرة في تأريخ رياضة الدراجات النارية في العراق. وقال أمين سر الاتحاد قتيبة الطائي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، "أكملنا الاستعدادات كافة الإدارية منها والفنية لتنظيم هذه البطولة هنا في العراق وفي محافظة المثنى وبحيرة ساوه بوجه التحديد على اعتبار أن البيئة مثالية لفعالية الموتو كروس ،التي تتوجب فيها السرعة والمهارة والدقة مع تواجد مضمار وفق المواصفات العالمية لممارستها". وأضاف الطائي أن "الاتحاد فتح باب المشاركة لكل الراغبين في المشاركة فيها ممن يتملك المهارة والمقومات، وهذا يأتي من باب دعم الاتحاد للمواهب الجديدة لهذه الرياضة، وفي وقت أن العراق هو ثالث دولة عربية تنظم مثل هذا النوع من البطولات بعد المغرب والإمارات لاسيما وأن الموتو كروس تعد الأولى في عالم الدراجات النارية على صعيد العالم أجمع".

يوفنتوس يرفض الاستسلام أمام الصفقة القياسية

متابعة - طريق الشعب
يسعى يوفنتوس الإيطالي لتدعيم خط دفاعه في فترة الانتقالات الصيفية المقبلة، حيث ارتبط اسمه بالتعاقد مع المدافع الفرنسي رافائيل فاران لاعب ريال مدريد.
ووفقًا لصحيفة "كالتشيو ميركاتو" الإيطالية، فإن يوفنتوس أبدى اهتمامه بضم فاران ووضعه على رأس أولوياته، لكن يدرك جيدًا أن الصفقة لن تكون سهلة.
يوفنتوس يعلم أن هناك مشكلة كبيرة للغاية ستواجهه في الصيف إذا لم يتعاقد مع مدافعين على الأقل، خاصة بعد إعلان مدافعه الإيطالي أندريا بارزالي اعتزاله في نهاية الموسم الحالي، وتقدم بونوتشي وكيليني في العمر.
*******
سولشاير يتهم لاعبي برشلونة بالصداقة مع الحكام

متابعة – طريق الشعب
زعم المدير الفني لمانشستر يونايتد، أولي سولشاير، أنه لا يجب أن يلعب سيرجيو بوسكيتس لاعب برشلونة في "كامب نو"، اليوم الثلاثاء بعد أن فر من البطاقة الحمراء في ملعب "أولد ترافورد".
ويأمل سولشاير أن يكون الحكام في مباراة الإياب في إسبانيا أقوى في التعامل مع "حيل" برشلونة.
وقال سولشاير في تصريحات نشرتها صحيفة "ميرور" البريطانية: "لا أريد أن أحدث ضجة بأنني سيئ الحظ مع بعض القرارات، ولكن كان يجب أن يُطرد لاعب من برشلونة بعد حوالي 15 دقيقة من المباراة".
وأضاف: "لا ينبغي أن يلعب بوسكيتس في المباراة الثانية لأنه ارتكب الكثير من الأخطاء".
وتابع سولشاير: " لا يمكننا فعل أي شيء حيال ذلك، لكن من المهم أن يدرك المسؤولون أن برشلونة لا يلعب كرة قدم جيدة فقط، بل البارسا يتواصل لاعبوه مع الحكام باستمرار، ويتحدثون معهم، مما يجعل الحكم صديقهم، البارسا ذكي ومخضرم، ولديه كل الحيل".
وأكد سولشاير: "هذا شيء يجب أن ينظر إليه لاعبونا لأنهم سيلعبون في الكثير من هذه المباريات في السنوات المقبلة، برشلونة ذكي، إنهم من ذوي الخبرة، لديهم كل الحيل، وكلما طالت مدة لعبك لهذه المباراة، كلما تعلمت تلك الحيل وأنت تعلم ما هو مطلوب".
وفاز برشلونة بهدف دون رد في مباراة الذهاب على ملعب "أولد ترافورد"، وسيحل مانشستر يونايتد ضيفًا على البارسا اليوم الثلاثاء لخوض لقاء الإياب على ملعب "كامب نو".
********
مساعٍ لإدراج ملعب الحبيبية ضمن ملف رفع الحظر عن بغداد
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الشباب والرياضة، احمد رياض، ان وزارته تسعى الى ادراج ملعب الحبيبية الدولي ضمن ملف رفع الحظر عن ملعب العاصمة بغداد. وذكر بيان عن وزارة الشباب والرياضة تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "وزير الشباب والرياضة احمد رياض، تفقد ملعب الحبيبية الدولي سعة 30 ألف متفرج للاطلاع على آخر مراحل سير العمل في الملعب مؤكداً السعي لشموله في ملف رفع الحظر عن ملاعب العاصمة بغداد". واوضح أن "رياض، قدم الشكر لجميع العاملين في المشروع وأثنى على جهودهم التي اثمرت عن هذا الصرح الجميل، لا سيما وأنهم تحدوا أنفسهم وسجلوا رقماً قياسياً في زمن فرش ارضية الملعب بالعشب الاصطناعي وتهيئته لزراعة العشب الطبيعي، وجعلونا نشعر بفرح غامر ونحن نسعى لوضعه ضمن خطة رفع الحظر عن ملاعب العاصمة بغداد، مؤكداً ان افتتاح الملعب سيكون قبل المدة الزمنية المحددة لافتتاحه في شهر ايلول المقبل، وسيكون رمزاً ل‍مدينة الصدر المجاهدة". وتابع ان "وزير الشباب والرياضة، أجرى اتصالا هاتفياً مع أمين بغداد ذكرى علوش، وقدم شرحاً وافياً لما يحتاجه الملعب من خدمات خارجية كإكساء الشوارع ورفع الانقاض والنفايات فضلاً عن الإنارة الكهربائية للطرق المحيطة ليكون جاهزاً، وأبدت الاخيرة تعاونها التام مع الوزارة لإكمال هذا النجاح".
وتابع البيان، ان "مدير الشركة المنفذة للمشروع فلاح منفي، قدم شرحا تفصيلياً عن طبيعة وكيفية عمل العشب الهايبرد مكس، وكيف سيتم تنفيذه من قبل شركة مكستو الايطالية، واشار الى ان العمل في المدة القادمة سيتركز في الديكور الخارجي للملعب والأمور اللوجستية".
واضاف منفي، وفقاً للبيان، "اما شاشتا الملعب الرئيستان فهما الأهم الآن ولم يتبق من لوازم الملعب التي لم تصل حتى الان سواهما، وبالنسبة لصعوبة وضعهما في مكانهما الخاص فإننا وجدنا حلاً لتسهيل مهمتنا هذه وختم بقوله: يحق لي ان افتخر بإنجاز هذا الملعب الذي سيكون هدية متواضعة للكرة العراقية".
***********
الرابحون والخاسرون:
صلاح وماني يتألقان وساري يواصل الغرق
متابعة – طريق الشعب
واصل قطار فريق ليفربول انتصاراته في البريميرليغ، بفوز مهم على ضيفه تشيلسي بنتيجة (2-0)، مساء الأحد، ضمن منافسات الجولة الـ34 من عمر المسابقة. واستعاد الريدز صدارة ترتيب البريميرليغ بهذا الانتصار برصيد 85 نقطة، بفارق نقطتين عن الوصيف مانشستر سيتي الذي تتبقى له مباراة مؤجلة.
ونستعرض خلال التقرير التالي، أبرز الرابحين والخاسرين من هذه المباراة:

الرابحون
كلوب

أدار الألماني يورغن كلوب المدير الفني لليفربول المباراة بشكل مميز جدًا، ونجح في فرض سيطرته على أرض الملعب، والتحكم بزمام الأمور خلالها.
وهذا الانتصار يرفع من ثقة لاعبي ليفربول، خاصًة وأن تشيلسي يمر بأحد أفضل لحظاته هذا الموسم وحقق نتائج جيدة مؤخرًا، ليواصل الريدز الموسم التاريخي "بحسب وصف مدربهم الألماني".

محمد صلاح

واصل محمد صلاح نجم الريدز التسجيل في البريميرليغ، للمباراة الثانية على التوالي، ورفع رصيده في المسابقة إلى 19 هدفًا ليُشارك صدارة ترتيب الهدافين للبطولة، مع الأرجنتيني سيرجيو أجويرو مهاجم مانشستر سيتي.
واحتفل "مو" الذي قدم مباراة استثنائية بطريقة جديدة، أمام جماهير تشيلسي، حيث بث مجموعة من جماهير البلوز قبل المباراة مقطع فيديو عنصري، على مواقع التواصل الاجتماعي ضد نجم الريدز.

ساديو ماني

سجل الدولي السنغالي الهدف الأول لليفربول في المباراة، مستغلا غياب الرقابة عليه، والذي فتح المباراة بشكل كبير أمام فريقه.
ورفع ماني رصيده إلى 21 هدفًا في كل المسابقات مع ليفربول هذا الموسم، وهو أفضل موسم للسنغالي على مستوى الأرقام في إنجلترا.

الخاسرون
ساري

لم ينجح ماوريسيو ساري في قراءة وإدارة المباراة بشكل جيد، وخاصًة في الشوط الثاني، حيث تفوق عليه يورغن كلوب بجدارة.
وبهذه الهزيمة سيفقد البلوز المركز الرابع، في جدول الترتيب، والذي يشتعل فيه الصراع بشراسة مع مانشستر يونايتد وأرسنال، مما يُهدد بمستقبل ساري مع الفريق خلال الموسم المقبل.

روديجر

تعرض الألماني أنطونيو روديجر مدافع تشيلسي للإصابة في منتصف الشوط الأول من المباراة، لكنه تحامل على نفسه نظرًا لأهمية المباراة.
وقبل 7 دقائق من نهاية الشوط الأول، سقط روديجر متألمًا بشدة من قدمه، ليخرج بمساعدة الطاقم الطبي، ويخسر تشيلسي أحد لاعبيه الأساسيين، والذي سيؤثر على الفريق في الفترة المقبلة خلال غيابه.

لوفتوس شيك

كان لوفتوس من أسوأ لاعبي تشيلسي في المباراة، واتسم أداؤه بالبطء الشديد، ولم ينجح في تقديم المساندة الدفاعية مع إيمرسون على الجبهة اليسرى لمنع هجوم البلوز وخاصًة انطلاقات محمد صلاح.
وتأخر ساري في قراره استبدال لوفتوس شيك والدفع بالبديل روس باركلي في الدقيقة 75، بعدما سجل الريدز هدفي الفوز.
**********


ص 8

استراتيجية المثقف
عن "مؤسسة أروقة للدراسات والترجمة والنشر"، صدر أخيرا كتاب جديد للكاتب السوري إبراهيم اليوسف، يحمل عنوان "استراتيجية المثقف.. تكتيك السلطة".
يتناول الكتاب قضايا عديدة تتمحور حول ثنائية "السياسي والثقافي"، من بينها "هوية الكاتب وماهية الكتابة"، "ثنائية الخطاب والتزييف" و"معادلة المواجهة والسقوط".

************

اتحاد الأدباء في ضيافة البرلمان

بغداد – طريق الشعب
ضيّفت لجنة الثقافة والإعلام في مجلس النواب العراقي، صباح أول أمس الأحد، وفداً من الاتحاد العام للأدباء والكتّاب، لغرض مناقشة قضايا الثقافة والأدب.
وكان في استقبال الوفد الذي ضم الأمين العام للاتحاد الشاعر إبراهيم الخياط، والناطق الإعلامي الشاعر عمر السراي، عضوا اللجنة حمد الله الركابي وبشار الكيكي.
وخلال اللقاء طرح وفد الاتحاد هموم الثقافة والأدب والأدباء، وفي مقدمتها توقف صرف منحة الأدباء، وعدم تخصيص قطع أرض لهم ومقرات لاتحادات المحافظات.
وأشار الوفد إلى أهمية سن قانون لدعم الأدباء ومشروعات تفرّغهم، ورعاية المسنين والمرضى منهم، واحتساب الخدمة الأدبية لأغراض التقاعد، وقضايا أخرى للنهوض بالواقع الاجتماعي والمهني للأدباء.
ولقيت طروحات الوفد قبولاً واسعاً لدى اللجنة. وقد تم الاتفاق على إعداد مشروع متكامل لتعديل قانون الاتحاد، وتضمينه كل ما من شأنه الارتقاء بالواقع الأدبي.

************

"آلية كتابة الهايكو"
في اتحاد ادباء بابل

الحلة – عدنان البيرماني
ضيّف اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة بابل، أخيرا، الشاعر احمد الحلي في امسية شعرية - ثقافية حملت عنوان "آلية كتابة الهايكو"، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر.
مدير الأمسية الشاعر ركن الدين يونس، ألقى الضوء على تجربة الضيف الأدبية، مشيرا إلى انه يعتبر من الشعراء الذين تميزوا بكتابة قصيدة "الهايكو"، التي تعد فنا شعريا أسس له الشعراء اليابانيون منذ قرابة سبعة قرون، مؤكدا أن هذا الأسلوب الشعري يمتاز بجماليته وبساطته وسلاسته.
بعد ذلك تحدث الشاعر الحلي عن "الهايكو"، موضحا انه فن في الكتابة الشعرية، ويعتبر من نوع "شعر الومضة".
وأضاف قائلا ان قصائد "الهايكو" تتميز بكونها قصيرة جدا، وانها تجسد حالة معينة وتتضمن مفارقة، لافتا إلى ان الامم اخذت تهتم بفن "الهايكو"، وان هناك شعراء كبارا كتبوا بهذا الأسلوب الشعري، امثال الهندي طاغور والأرجنتيني يورغس.
وذكر الحلي ان اول من وضع اسس فن كتابة "الهايكو"، هو الشاعر الياباني باشو، وذلك في العام ١٦٢٤ ، مبينا ان الشاعر العراقي البابلي سعد جاسم، يعد من اشهر كتاب "الهايكو" في العراق.
وأشار الضيف إلى ان هذا الفن الشعري يبتعد عن الوزن والقافية، ويتمتع بالطلاقة ويعد جنسا أدبيا خاصا، على اعتبار ان قصيدة "الهايكو" تتألف من ثلاثة سطور، وانها قصيدة ذهنية وليست منبرية.
وقرأ الحلي أمام الحاضرين، نماذج من "الهايكو"، من تأليفه.

************

الكاتب فيصل الفؤادي
في ضيافة "دار الروّاد"

بغداد – طريق الشعب
تضيّف "دار الرواد المزدهرة للطباعة والنشر" في بغداد، غدا الأربعاء، الكاتب النصير فيصل الفؤادي، ليتحدث عن تجربته في الكفاح المسلح في صفوف الأنصار الشيوعيين العراقيين، ويوقع كتابه الجديد الموسوم "الحزب الشيوعي العراقي والكفاح المسلح".
الجلسة التي يديرها الرفيق النصير جواد الطائي، تبدأ في الساعة الثالثة عصرا، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**************

نقيب اطباء الديوانية يهنئ بعيد الحزب
الديوانية - داخل العبادي
زار نقيب الأطباء في محافظة الديوانية الدكتور عماد طعمة شناوة، أخيرا، مقر منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحافظة، وقدم التهاني في مناسبة الذكرى الـ 85 لميلاد الحزب.
وكان في استقبال النقيب، الرفيق نعيم كاظم ومجموعة من الرفاق الآخرين، الذين رحبوا به، وأعربوا له عن الشكر على زيارته وتهنئته.
وفي ختام الزيارة قدم النقيب باقة ورد باسم النقابة إلى منظمة الحزب، متمنيا للشيوعيين التقدم وتحقيق هدفهم في بناء دولة المواطنة.

*************

في الشارع الثقافي النجفي
مؤيد عليوي يوقع كتابه الجديد

النجف - نعمة ياسين عكظ
احتضنت حدائق "الشارع الثقافي" في مدينة النجف، أخيرا، حفل توقيع كتاب "دراسة الفن والموضوع في شعر عروة بن الورد وفكرته في إعادة توزيع الثروة"، للكاتب الرفيق مؤيد عليوي.
أدار الحفل الذي حضره جمع من رواد الشارع، الناقد حميد الحريزي، الذي قدم سيرة مؤلف الكتاب، وذكر انه حاصل على شهادة الماجستير في النقد الأدبي في هولندا، وهو عضو الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق.
بعد ذلك تحدث عليوي عن كتابه الذي يتضمن دراسة نقدية فنية لشعر عروة بن الورد، وعلاقته بلغة القرآن، واتصاله بفكرة إعادة توزيع الثروة في المجتمع.
وفي الختام وقع نسخا من كتابه ووزعها على الحاضرين، فيما قدمت له "مؤسسة مريم العذراء" ومجلة "عيون ثقافية"، شهادتي تقدير.
وكان الكاتب مؤيد عليوي قد وقّع كتابه في حفل مماثل، احتضنه أحد المقاهي الشعبية الشبابية وسط مدينة النجف.

*********

ليس مجرد كلام...

صحراؤنا والسيول..!

منذ أكثر من شهر وأزمة السيول القادمة من ايران وتركيا، وارتفاع مناسيب المياه في نهري دجلة والفرات وفي شط العرب، وغرق بعض القرى والمدن، واتلاف مساحات كبيرة من محاصيل الحنطة والشعير في بعض المدن ، وتشرّد البعض نتيجة غرق بيوتهم وقراهم، وقلق وخوف البعض الآخر من الفيضانات والغرق ، وما سيحصل إذا وصلتهم هذه السيول ، إضافة إلى تصريحات المسؤولين بأن أزمة الماء واللسان الملحي والخوف من التصحّر والظمأ قد زالت نهائيا ، وصار احتياطينا من الماء يكفي لسنوات قادمة !
هنا يتبادر إلى الذهن سؤال : كيف سنحتفظ بالمياه ، وما تجلبه الأمطار والسيول ،والماء يجري صوب البحر، دون أن يصدّه حاجز ما ، أو يُخزن في مسطحات مائية أو قنوات أو بحيرات؟!
قبل يومين وأنا عائد من بغداد ، والسيارة تنهب الأرض التي اكتست بحّلة خضراء جرّاء ما هطل عليها من أمطار وبَرَد، رأيت الجمال والماشية سارحةً ترعى بكل أمان وفرح. قلت في نفسي : ماذا يحصل لو فتحنا قنوات وترعاً من نهري دجلة والفرات وبقية الأنهار المتفرعة منهما باتجاه هذه البراري المترامية الأطراف ، وحولناها إلى بساتين ومزارع بعد دعم الشباب وتشجيعهم على استثمار هذه الأرض على وفق مشاريع زراعية جديدة ؟!
الأرض جميلة جداً وخصبة ، والدليل انها ما ان سُقيت بماء المزن حتى اخضوضرت واعشوشبت وهذا دليل خصبها، وفي المستطاع تحويلها إلى أراض غنّاء بالزراعة والمحاصيل. وبعد زراعتها ستتحول بالتأكيد إلى قرى ومدن سكنية تضم فلاحيها ومزارعيها، كما ستنشأ عليها أيضا معامل للطحين والتعليب والعصائر وغيرها ، بمعنى ستتحول هذه البراري إلى قرى وقصبات تزدهي بالناس والمحاصيل، وسنستفيد منها كثيرا ، تنتعش الزراعة وتُحل أزمات السكن والبطالة والتصحّر وما إلى ذلك؟!
علينا أن نأخذ هذه الأمور بميزان العمران والبناء وتحويل بريتنا إلى قرى زراعية، والاستفادة من أي نسبة ارتفاع للمياه في نهري دجلة والفرات، ومن هطول الأمطار الآن وفي قابل الأيام ، لا أن نتركه جاريا كما يحصل الآن دون أدنى فائدة ، ولا نجني سوى الخراب والفيضانات والغرق وبالتالي نشعر بالأسى نتيجة تفاقم الأزمات!
كل دول العالم تدرس مثل هذه الحالات وتستفيد منها في مشاريع عمرانية واقتصادية كبيرة، لتطوير زراعتها وصناعتها وتشغيل اكبر عدد ممكن من الشباب!
علينا أن نسعى بجد لدراسة هذه الحالة الآن ونتحرك للعمل على وفق ما يمليه علينا انتماؤنا الحقيقي للوطن والناس، كي نفتح مشاريع عملاقة تحد من أزمات عديدة، قبل أن يمرَّ الماء منساباً تارة وهادراً أخرى باتجاه البحر دون أدنى فائدة!

عبد السادة البصري

*************

في ضيافة "تجمع المتنبي"
د. طاهرة داخل عن "المتغيرات في أدب الطفل"

بغداد - تضامن عبد المحسن
ضيّف "تجمع شارع المتنبي" الثقافي، الجمعة الماضية، التدريسية في جامعة بغداد د. طاهرة داخل، التي قدمت محاضرة حول واقع أدب الطفل في العراق، حملت عنوان "المتغيرات في أدب الطفل بعد عام 2003".
المحاضرة التي شهدت حضورا من المثقفين والمهتمين في أدب الأطفال، والتي احتضنتها "قاعة علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، استهلتها المحاضرة بمقولة للأديب الروسي تولستوي، مفادها انه "من السنة الخامسة الى سن الخمسين خطوة واحدة، ولكن من الطفل الوليد الى السنة الخامسة مسافة شاسعة جدا"، موضحة ان هذا يعني أن السنوات الخمس الاولى من عمر الطفل، هي التي يبنى فيها عقله وفكره وثقافته، ويتم فيها توجيهه.
وفي حديثها عن أدب الأطفال في العراق، أشارت د. طاهرة إلى انه بدأ عام 1922، مبينة ان هناك رأيا يقول أن أدب الأطفال نشأ في العراق من خلال صحافة الطفل، وان المؤسسين الأوائل هم من فئة المعلمين، وبعدهم جاء الأدباء.
وذكرت ان أول مجلة متخصصة في الكتابة للطفل ظهرت في العراق، كانت بعنوان "التلميذ العراقي"، وكان يديرها سعيد فهيم.
واضافت انه في عام 1969 صدرت مجلة "مجلتي"، التي كانت موجهة للأطفال بين عمري 3 و10 سنوات، وبعدها بعام صدرت مجلة "المزمار" المخصصة للأطفال بين عمري 11و 15 سنة.
وتناولت فترة السبعينيات التي شهدت رخاء واستقرارا اقتصاديا، واعتبرت أهم مرحلة في ثقافة الطفل في العراق "إذ أصبح هذا القطاع ناضجا من ناحية الكتابة، وظهر عدد كبير من الاصدارات والسلاسل الأدبية من قصص ومجلات موجهة للطفل، وصار الكتاب يكتبون بطريقة جميلة، متناولين كل ما يخص الطفل وبناء شخصيته".
ثم تطرقت إلى حقبة الثمانينيات، وكيف ان أدب الأطفال أبان الحرب العراقية - الإيرانية، صار يميل إلى العسكرة، ويتناول القتل والموت، حتى ظهرت رسوم الطفل العسكري، وجند جميع المطابع لغرض طباعة القصص والاصدارات المتعلقة بالحرب.
كما ألقت الضوء على مرحلة التسعينيات، التي اتسمت بالحصار الاقتصادي، وانعكاسه الكبير على أدب الطفل، حيث ظهرت المطبوعات باللونين الأسود والأبيض، وأحيانا يضاف إليها اللون الأحمر، كتعبير عن لون الدم.
إلى ذلك تحدثت المحاضرة عن مرحلة ما بعد 2003، مشيرة إلى أن دار ثقافة الأطفال أصدرت خلال أربع سنوات، ثمانية مطبوعات فقط، ثم قامت بطباعة ونشر كتب كانت جاهزة قبل 2003، وأصدرت مجلتي "مجلتي" والمزمار" مرة كل ستة شهور، متابعة القول أن معظم المؤسسات والعتبات الدينية ومنظمات المجتمع المدني، صارت اليوم تكتب للأطفال، ما يعد سيفا ذا حدين، لأن ليس كل ما ينشر يكون في مستوى الطموح. "فمعظم ما يصدر عن هذه المؤسسات يتناول القيم الاخلاقية والتربوية والاجتماعية فقط، وكأن الحياة لا تتوافر فيها سوى هذه القيم الثلاث، التي رغم أهميتها، إلا انها تشبه المسطرة التي تجعل الطفل تابعا بشكل اعمى. بينما الذي ينبغي فعله هو خلق عقل مفكر ومبدع وباحث".
وعرجت د. طاهرة على المناهج التربوية، وكيف انها تطورت في إنتاج قصص الأطفال، وضمنتها مبادئ حقوق الانسان وغيرها من المبادئ الأخلاقية، مشددة على أهمية إبراز دور المرأة في القصص، من حيث وضعها الاجتماعي والعلمي والوظيفي.
وقدم عدد من الحاضرين مداخلات، وكانت بينهم رئيسة رابطة المرأة العراقية شميران مروكل، التي أشارت إلى ضرورة التنسيق بين وزارتي التربية والثقافة لغرض دعم أدب الطفل والاهتمام به، لما له من أثر في تنشئة الأجيال، مشددة على اهمية تنوير فكر الطفل من خلال القصص.
واختتمت المحاضرة بتقديم الشهادة التقديرية من قبل رئيسة رابطة المرأة شميران مروكل تثمينا للدكتورة طاهرة داخل وكل ما تقدمه للطفولة في بحثها العلمي.

**************

دراسة: الكافيين
يحسن الأداء الرياضي
لندن – وكالات
كشفت بحوث علمية أن تناول الكافيين قبل ممارسة التمارين الرياضية قد يحسن أداء مجموعة واسعة من التدريبات.
وبحسب ما ذكرت وكالة "رويترز" الجمعة الماضية، فقد كتب الباحثون في "دورية الطب الرياضي" البريطانية، أن الكافيين يمكّن الرياضي على وجه الخصوص من تعزيز السرعة والطاقة والقوة والتحمل.
وقال جوزو جرجيك قائد فريق البحث من جامعة فيكتوريا في ملبورن بأستراليا، أن "المكملات التي تحتوي على الكافيين شائعة جداً بين الرياضيين"، مضيفا أن "دراسة ترجع إلى عام 2011 كشفت أن نحو 75 في المائة من عينات بول رياضيين شاركوا في الألعاب الأولمبية، تحتوي على مستويات مرتفعة من الكافيين".
وفي 2004 رُفع الكافيين من قائمة الوكالة العالمية لمكافحة المنشطات، كمادة محظور تناولها خلال المنافسات.
وقال جرجيك، انه "منذ ذلك الحين زاد تناول الكافيين بين الرياضيين، ولا توجد مؤشرات على انحسار ذلك".
وأجرى جرجيك وزملاؤه مراجعة شاملة لنتائج مراجعات سابقة حللت دراسات عدة تتعلق بالكافيين والأداء الرياضي.
واكتشفوا أن الكافيين عزز قدرة العضلات على التحمل، وقوتها وأداء القفز وسرعة أداء التمارين.
واوضح جرجيك، انه "كقاعدة عامة يكون لتناول كوبين من القهوة قبل نحو 60 دقيقة من بدء التمرين، تأثير قوي لدى معظم الأفراد".

****************

الموصل القديمة
كنز عمراني خرّبه الإرهاب وأهملته الحكومة!

الموصل – وكالات
من يزور المدينة القديمة في الجانب الأيمن من الموصل، تتراءى أمامه أزقة ضيقة ومنازل مهترئة قديمة، بعضها يعود إلى مئات السنين.
وتقع المدينة على ضفاف دجلة من الجهة الغربية. إذ تحاذي النهر على مسافة أربعة كيلومترات تقريبا. وتعرف بأنها الموقع الذي توسعت منه الموصل لتكون الثانية في عدد السكان في العراق.
ورغم تعرض المدينة القديمة لدمار كبير إبان الحرب على إرهاب داعش عام 2017، إلا أن الكثيرين من سكانها، الذين كانوا قد هجروها، عادوا إليها بعد انتهاء المعارك، وبضمنهم حازم محمود، الذي يتجول يوميا في مدينته، ويرى أن روحه معلقة بها "إذ إن فيها من التاريخ والعراقة ما يشده إليها ويجبره على عدم مغادرتها".
وتضم المدينة عشرات المعالم التاريخية الإسلامية والمسيحية واليهودية، ولعل أبرزها هو "جامع النوري الكبير" ومنارته "الحدباء"، التي بنيت أبان القرن الثاني عشر الميلادي، وفجرها التنظيم الإرهابي عام 2017.
يقول الحاج عمار حديد، الذي كان مؤذنا لسنوات طويلة في "جامع النوري" قبل تحوله إلى ركام، انه، وعلى الرغم من تشابه العمران بين بيوتات المدينة القديمة وأزقتها، إلا انها تتميز بالإيوانات والقبب التي تختلف كل واحدة منها عن الأخرى بلمسات فنية ومعمارية.
ويأسف حديد على ما آل إليه حال المدينة القديمة في السنوات الأخيرة، نتيجة الإهمال الحكومي، والحرب الأخيرة.
أستاذ التاريخ في جامعة الموصل، د. أحمد قاسم جمعة، يؤكد أن تاريخ الموصل القديمة يعود إلى آلاف السنين "إذ إن الأبحاث التاريخية كشفت أن منطقة القليعات تضم تحتها أولى القرى الزراعية التي يعود تاريخها إلى الألف السادس قبل الميلاد".
ويذكر جمعة أن المنطقة القديمة وأزقتها وفنها المعماري، كل ذلك تأثر بالحضارات والأطوار المعمارية، خاصة الحضارة الإسلامية بدولها المتعددة.
وتضم المدينة القديمة بين أزقتها وحاراتها 365 معلما تاريخيا وحضاريا من مختلف العصور والديانات - بحسب مدير بلدية نينوى عبد القادر الدخيل، الذي يلفت إلى ان عدد البيوت في المدينة يبلغ نحو 12 ألف بيت.
ويؤكد مدير البلدية أن شركة إيطالية أعادت رسم التخطيط العمراني للمدينة عام 2008، وفق المنظور التاريخي للمنطقة، إلا أن الحكومة لم تطبق ذلك على أرض الواقع.
 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg