العدد 166 السنة 84 الخميس 18 نيسان 2019

 

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1

على طريق الشعب...

التعديلات المقترحة لقانون انتخابات مجالس المحافظات

إصرار على تكريس المحاصصة الطائفية وتزوير إرادة الناخبين

بعد سنتين من موعد الاستحقاق الانتخابي لمجالس المحافظات، الذي حل في اواخر سنة 2017، وبعد ان تجاوزت هذه المجالس بسنتين عمرها المنصوص عليه في القانون، والمحدد بأربع سنوات، اقترحت مفوضية الانتخابات اليوم التاسع من تشرين الثاني المقبل موعدا جديدا لإجراء انتخابات هذه المجالس. وبالنظر الى هذا التخلف الكبير عن الوفاء بالاستحقاق المذكور، فان العيون تتجه اليوم الى الحكومة لاتخاذ قرار بالتوجه نحو الانتخابات في الموعد المقترح.

وارتباطا بالإشكالات المختلفة المحيطة بمجالس المحافظات ونشاطها في السنين الماضية، ودعوة البعض الى حلها او تجميدها نظرا الى ما يلاحظ في عملها من سوء ادارة وفساد وبيروقراطية وغيرها، يتوجب التذكير بالطبيعة الدستورية لهذه المجالس، وكونها تشكل تجسيدا للديمقراطية في توجهها للحد من المركزية المفرطة، واشاعة اللامركزية وتوسيع سلطة وصلاحيات المحافظات وجماهيرها في ادارة شؤونهم المحلية. اما الادارة السيئة والفساد وغيرهما من الظواهر السلبية، فيجب ان تتم مواجهتها ومعالجتها بكل مسؤولية. وليس صحيحا ان نهدم الكيان كله بالتهرب من مداواة علله.

من جانب آخر لا جدال في ان الانتخابات بحد ذاتها ليست هدفا، ونحن لا نريدها فعالية شكلية لديمقراطية مشوهة، وانما المطلوب هو انتخابات شفافة ونزيهة وعادلة، لاختيار الممثلين الحقيقيين للشعب والمعبرين عن مصالحه.

وارتباطا بأوضاع بلادنا وما تعانيه من ازمة عامة شاملة، ولكي يمكن تخليصها من الآثام والشرور التي تهددها، ووضعها على طريق التقدم والسير نحو بناء دولة العدالة والقانون والمؤسسات، الدولة المدنية الديمقراطية المستقلة، التي يتمتع شعبها بالمساواة والحرية والعدالة الاجتماعية، وبخيرات وطنها وثرواته.. من اجل هذا وغيره، اجمعت غالبية القوى الوطنية الحريصة على ضرورة العمل لتغيير الاوضاع، واجراء الاصلاح، ونبذ نظام المحاصصة والطائفية السياسية، ومحاربة الفساد، والتخلص من سوء الادارة.

ومن المؤكد ان المدخل الصحيح الى ذلك، تؤمّنه الانتخابات النزيهة والاختيار الحر لأفضل ممثلي الشعب واصدقهم، واكثرهم كفاءة لعضوية مجلس النواب ومجالس المحافظات والهيئات التمثيلية الاخرى، ممن تسندهم ارادة الجماهير الواسعة وحراكها النشيط المنظم.

ان الاصلاح الجاد والحقيقي يتطلب ادوات ومؤسسات سليمة. فلا اصلاح ناجعا والهيئات التمثيلية مريضة وضعيفة الصدقية. ولكي نستبعد هذه وتلك، لابد من توفير مجموعة مستلزمات ضرورية، تعكس قناعة وايمانا حقيقيين بالديمقراطية.

ولعل من أبرز هذه المستلزمات توفير بيئة سياسية حرة ومستقرة، وتأمين تنافس شريف بعيد عن الضغوط الاجتماعية والاقتصادية والسياسية – الامنية، ووجود ادارة (مفوضية) نزيهة كفؤة مهنية ومستقلة، الى جانب قانون احزاب عادل يضمن مراقبة تسلكات المتنافسين والتزاماتهم القانونية، من حيث استخدام المال السياسي ومصادر التمويل وغير ذلك. هذا اضافة الى قانون انتخابات يضمن سلامة العملية الانتخابية، واجراءها بسلاسة وعدالة، بعيدا عن المؤثرات المسيئة الى نزاهتها من غش وتزوير، ومن حرف للإرادة عبر الضغط والارشاء وشراء الذمم والدعاية الكاذبة. كذلك تنظيم الاشراف القانوني والرقابة الدقيقة والصادقة، المحلية والدولية، على مجريات العملية الانتخابية ونتائجها.

نشير الى هذا كله ارتباطا بما يجري من نقاش حول مشروع تعديل قانون انتخاب مجالس المحافظات الرقم 12 لسنة 2018 في مجلس النواب.

ان السؤال هنا هو: هل يتجاوب هذا المشروع مع مطالب شعبنا العامة بالاصلاح والتغيير؟ وبتعديل القانون لينسجم مع الحاجة الى تشريعات عصرية، عادلة، تعكس تطلعات الجماهير المكتوية بنار التزوير والغش؟ ام ان هذا المشروع يعبر عن اصرار القوى المعادية للإصلاح على اعادة انتاج القواعد والاسس والوجوه نفسها، التي تكرس نظام المحاصصة الطائفية، وسرقة الاصوات، وتزوير ارادة الناخبين؟

ان قراءة متأنية للتعديلات المقترحة تؤشر:

• اصرارا على تهميش وابعاد العديد من القوى والشخصيات عن المؤسسات التمثيلية، بزيادة النسبة في معادل سانت ليغو الى 1.7 في المائة (وهذا ما شككت المحكمة الاتحادية بدستوريته، في ردها على الاعتراضات التي قدمت حول قانون انتخابات مجلس النواب السابق) وذلك لضمان سرقة الاصوات لمصلحة القوى الكبيرة المتنفذة.

• الابقاء على 30 سنة كحد أدني للترشيح، وتجاهل دور الشباب، وصم الآذان ازاء مطلب خفض السن الى 25 سنة.

• تجاهل قرار المحكمة الاتحادية وتفسيرها النص الدستوري الذي يحدد نسبة 25 في المائة من المقاعد حصة ملزمة للنساء.

• الاصرار الغريب على تحديد مستوى الشهادات الدراسية المطلوبة، بما يحرم شرائح واسعة من ابناء الشعب (خصوصا من جمهور الكادحين) من حق الترشيح، وكأن الفساد والبيروقراطية وسوء الادارة ترتبط بمستوى الشهادة الدراسية لا غير!

• اقحام مسألة ازدواج الجنسية في الترشيح لعضوية مجالس المحافظات! فهل ان مقاعد هذه المجالس مواقع سيادية؟! ام هي محاولة التفاف على ضرورة تشريع قانون انتخابات عادل وعصري، يتقيد بما جاء في الدستور من متطلبات وضوابط بالنسبة الى ذوي الجنسيات المزدوجة في تسنم المناصب السيادية؟

• كذلك النص الخاص بعدد اعضاء مجالس المحافظات وضرورة تقليصها (وهو مطلب منطقي) ارتباطا بما سبق ذكره من ملاحظات، الامر الذي يفرغه من محتواه المطلوب لمصلحة القوى المتنفذة ذاتها.

اخيرا نقول ان على الاحزاب والقوى الوطنية والديمقراطية، وبضمنها منظمات المجتمع المدني والشخصيات الطامحة الى انقاذ البلاد من أزمتها الشاملة، ان تعمل بجد ومسؤولية لتعديل القانون في الاتجاه الذي يخدم تحقيق التغيير والاصلاح، لا في اتجاه تكريس الامراض والتشوهات التي تسعى قوى الفساد لتغذيتها وإدامتها. 

************

"سائرون" يطالب بتشكيل مجلس لمكافحة المخدرات وتعديل القوانين الخاصة بمحاربتها

 

بغداد – طريق الشعب

طالب نواب تحالف سائرون، أمس الأربعاء، بتشكيل مجلس لمكافحة المخدرات وتفعيل وتعديل القوانين المعنية بمكافحته، معتبرين أن عقوبة تهريب المخدرات في ضوء تلك القوانين، لا تتناسب مع خطورة الظاهرة.

وقال النائب محمد الغزي في مؤتمر صحفي، عقده في البرلمان بحضور نواب "سائرون"، وتابعته "طريق الشعب"، إن "انتشار المخدرات آفة خطيرة تهدد المجتمع وخاصة الشباب، وعليه نطالب بتعديل القوانين المرتبطة بهذه الآفة".

وأضاف الغزي، أن "القانون رقم ٥٠ لسنة ٢٠١٧ والخاص بمكافحة المخدرات لا يتناسب مع حجم الظاهرة، وهناك عيوب تشريعية، وعقوبة جريمة التهريب في القانون قليلة جداً، وعقوبة المتعاطي أكبر من عقوبة المتاجر".

ودعا الغزي الحكومة، إلى "اتخاذ إجراءات عاجلة وتشكيل مجلس لمكافحة المخدرات كونها من أخطر الآفات في المجتمع"، مطالباً منظمات المجتمع المدني بـ"تثقيف الشباب حول خطورة المخدرات".

********

الدفاع المدني يعلن انتشال 120 جثة

لضحايا كارثة العبارة

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن مدير الدفاع المدني، اللواء كاظم سلمان بوهان، أمس الأربعاء، انتشال 120 جثة من حادثة العبارة في آخر إحصائية.

وقال بوهان، لوكالة "السومرية نيوز"، أمس، إنه "تم انتشال 120 جثة من حادثة عبارة الموصل حتى اليوم"، مشيرا الى أن "هناك نساء وأطفال من بين جثث الحادثة".

*********

مفوضية الانتخابات تمدد فترة تحديث سجل الناخبين الى 11 أيار

بغداد – طريق الشعب

قرر مجلس المفوضين في مفوضية الانتخابات، أمس الأربعاء، تمديد فترة تحديث سجل الناخبين، الى 11 أيار المقبل، بدلا عن 20 نيسان الجاري.

وقال الناطق الرسمي باسم المفوضية، رياض البدران، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"،

ان "المجلس وفي اجتماع له قرر تمديد فترة تحديث سجل الناخبين لغاية 11 /5 /2019 وذلك لإعطاء المزيد من الوقت والفرصة للناخبين لتحديث بياناتهم ومراجعة مراكز تحديث السجل التي افتتحت في بغداد وجميع المحافظات باستثناء محافظات اقليم كردستان"، داعيا "المواطنين من الناخبين الى مراجعة المراكز لاستثمار فرصة التمديد لتحديث بياناتهم بايومتريا واستلام بطاقاتهم البايومترية ممن لم يتسلمها سابقا".

وأشار البدران، الى ان "مجلس المفوضين قرر ايضا استحداث مراكز خاصة لتسجيل الناخبين وتحديث بياناتهم من المواطنين النازحين في مراكز نزوحهم"، مبينا ان "المجلس سيفتتح مراكز التسجيل في مراكز النزوح في محافظات اقليم كردستان واعتماد فرق التحديث الجوالة في عملية التحديث على ان تكون من كوادر موظفي التسجيل للفرق الجوالة من ناخبي محافظات النازحين وبما يتناسب مع حجم النازحين من كل محافظة".

********

توقيع 13 اتفاقية ومذكرة بين العراق والسعودية

بغداد – طريق الشعب

أعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الأربعاء، عن توقيع 13 مذكرة بين العراق والسعودية. وذكر المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "جرت في الرياض مراسم توقيع ثلاث عشرة اتفاقية ومذكرة تفاهم بين العراق والمملكة العربية السعودية بحضور رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي والملك سلمان بن عبد العزيز، والوزراء من الجانبين العراقي والسعودي". وأضاف البيان أن "الاتفاقيات ومذكرات التفاهم شملت التوقيع على مذكرة تفاهم في مجال المشاورات السياسية، واتفاقية حول برنامج الاعتراف المتبادل بشهادة المطابقة للمنتجات، واتفاقية تشجيع وحماية الاستثمار، ومذكرة تفاهم في مجال التعاون الزراعي، ومذكرة تفاهم في مجال الصناعة والثروة المعدنية". ولفت البيان الى ان الاتفاقيات شملت ايضا "مذكرة تفاهم في مجال النفط والغاز ومذكرة تفاهم في مجال الطاقة الكهربائية ومذكرة تفاهم في مجال التعاون العلمي والتعليمي بين وزارة التعليم السعودية ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية ومذكرة تفاهم حول برنامج للتعاون الثقافي ومذكرة تفاهم بين وزارة التعليم السعودية ووزارة التربية العراقية"، موضحة أن الاتفاقيات شملت كذلك "مذكرة تفاهم حول برنامج تعاون فني ومذكرة تفاهم لدراسة جدوى الربط الكهربائي ومذكرة تفاهم للتعاون في المجال البحري وتنظيم عمليات نقل الركاب والبضائع على الطرق البرية.

ووصل عبد المهدي، صباح أمس الأربعاء، إلى السعودية على رأس وفد كبير.

*******

قرر تضييف رئيس المحكمة الاتحادية ووزيري الموارد المائية والزراعة وممثلين عن التربية والمالية

البرلمان يقرر حظر العاب "البوبجي و"الفورت نايت" و"الحوت الأزرق"

والاعلام الرقمي: اللعبة الأخيرة "لا وجود لها"!

بغداد – طريق الشعب

قرر مجلس النواب، في جلسته التي عقدها أمس الأربعاء، حظر الألعاب الالكترونية، من بينها لعبة "الحوت الأزرق"، غير ان مركز الاعلام الرقمي وهو مركز حكومي، استغرب ادراج اللعبة "التي لا وجود لها"، مؤكدا ان البرلمان وقع "ضحية الاشاعة". وفي حين وجه مجلس النواب، باستضافة رئيس واعضاء المحكمة الاتحادية العليا للاستفسار عن بعض القرارات الصادرة منها، وتضييف وزيري الموارد المائية والزراعة بشأن سد دربندخان والموسم الزراعي، كذلك تضييف ممثلين عن وزارتي المالية والتربية، بشأن أجور المعلمين المحاضرين.

صحة عضوية نواب

 

وقالت الدائرة الإعلامية البرلمانية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه في مستهل الجلسة، قررت رئاسة المجلس تأجيل النظر في الطعون المقدمة بصحة عضوية بعض النواب الى جلسة لاحقة لحاجته الى اغلبية ثلثي اعضاء المجلس.

وتطرق رئيس مجلس النواب، الى أن قرارات المحكمة الاتحادية تكون ذات اتجاهين مختلفين في تفسيرها الأحكام الصادرة منها، خاصة فيما يتعلق بالطعن في صحة عضوية بعض النواب، متسائلا عن أي من القرارات يعتمدها المجلس خاصة ان قرارات المحكمة الاتحادية تكون ملزمة، موعزا بتحديد موعد لاستضافة رئيس واعضاء المحكمة الاتحادية في جلسات المجلس المقبلة للاستفسار عن بعض القرارات الصادرة.

 

حظر الألعاب الالكترونية

 

وأرجا المجلس التصويت على مشروع قانون الادارة المالية، فيما أنجز القراءة الاولى لمشروع قانون هيئة الاعلام والاتصالات.

وتم خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها حسن الكعبي النائب الاول لرئيس المجلس، انهاء القراءة الاولى لمشروع قانون الهيئة البحرية العراقية العليا، وصوت البرلمان على "قرار بحظر الالعاب الالكترونية المحرضة على العنف لما تشكله من اثار سلبية على الصحة والثقافة وامن المجتمع العراقي ومن ضمنها التهديد الاجتماعي والاخلاقي على فئات الاطفال والشباب والفتيات وطلاب المدارس والجامعات وتأثيرها السلبي على المستوى التربوي والتعليمي، وقرر المجلس:

اولا: الطلب من الحكومة حظر وحجب كل ما يتعلق بممارسة هذه الالعاب الالكترونية او المتاجرة بها مثل لعبة البوبجي والفورت نايت ولعبة الحوت الازرق أو الالعاب السائدة والمماثلة لها كونها تهدد الامن الاجتماعي والاخلاقي والتربوي والتعليمي على كافة شرائح المجتمع العراقي".

ثانيا: توجيه وزارة الاتصالات وهيئة الاعلام والاتصالات لغرض اتخاذ كافة الاجراءات الفنية الملائمة لتنفيذ هذا القرار.

وأشار البيان، الى ان الكعبي قدم الشكر باسم هيئة رئاسة المجلس للجنة الثقافة والاعلام واعضاء مجلس النواب الذين تفاعلوا وصوتوا على القرار.

 

"لعبة لا وجود لها"

 

في الاثناء، قال مركز الاعلام الرقمي (حكومي)، في بيان، انه "لا وجود للعبة الحوت الأزرق لا في العراق ولا في أي دولة أخرى، ولا يعدو اسم لعبة الحوت الازرق سوى اشاعة انطلقت قبل بضعة اعوام ولا وجود لها في الواقع"، داعيا الجهات الحكومية والبرلمانية الى "استشارة المختصين قبل اتخاذ القرارات التقنية والاعلان عنها".

 

استضافة وزيرين

 

من جهة أخرى، وجه النائب الاول لرئيس المجلس كلا من اللجنة النيابية المعنية باستضافة وزيري الموارد المائية والزراعة لبحث موضوعي سد دربندخان وخطة وزارة الزراعة لتسليم محصول الحنطة من الفلاحين وتسويقه.

وأكمل المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون المدن الصناعية والمقدم من لجنة الاقتصاد والاستثمار.

 

أجور المعلمين المحاضرين

 

ونوه الحلبوسي، الى أن قانون الموازنة الاتحادية العامة للعام 2019، الزم الحكومة بدفع اجور نقل للمحاضرين المتعاقدين مع وزارة التربية قبل نفاذ القانون، موجها لجنتي التربية والمالية النيابية باستضافة ممثلين عن وزارتي المالية والتربية لمناقشة الموضوع واطلاع هيئة الرئاسة على نتائج الاستضافة.

وأتم المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون المرور، وبعدها رفع جلسته الى السبت المقبل (27 نيسان).

********

 

 

ص 2

 

السفير البريطاني وتردي حال الاقتصاد العراقي

 

بغداد – طريق الشعب

عزا السفير البريطاني لدى العراق، جون ويلكس، تردي الاقتصاد العراقي الى عدة عوامل أبرزها الفساد والبيروقراطية وقوانين الاستثمار.

وقال ويلكس في مقطع فيديو نشرته السفارة في صفحته على فيسبوك، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العراق مع كل الامكانيات من الموارد الطبيعية والبشرية فان بيئة الاعمال حسب المعايير الدولية هي أفضل في أفغانستان بالمقارنة مع العراق وحتى نيجيريا مع كل تحدياتها ومشاكلها فانها تستفيد من كل برميل للنفط أكثر من العراق بثلاثة أضعاف ونصف يعني مزيد من القيمة الاقتصادية للثروة الوطنية".

وبين ان "هذا الأمر غير مقبول لكل العراقيين ولكل أصدقاء العراق بما في ذلك المملكة المتحدة ونريد مساعدة العراق في إدخال الاصلاحات الضرورية وتنفيذ المشاريع الآن".

ولفت ويلكس الى انه "ولتوضيح للشعب العراقي فان الشراكة بين العراق وشركائه الرئيسين في الاقتصاد وفي الاعمال والتجارة والاستثمار تؤدي الى نتائج إيجابية ملموسة على الأرض".

 

*************

 

كل خميس ...

 

"أنا عراقي انا اقرأ"

قصة نجاح متواصل

 

لا يمكن اختزال مبادرة " انا عراقي انا اقرأ" بما يجري في اليوم الذي يقام فيه المهرجان.  فأثره يبقى طويلا بعد ذلك، لانه حدث بالغ الاهمية، تكلل بالنجاح منذ انطلاقته الاولى في ٢٩ ايلول ٢٠١٢.  فكيف يكون الحال بعد تواصل اقامته للسنة السابعة على التوالي، واكتناز منظميه المثابرين التجربة والخبرة في تحضير وتنظيم وادارة فعاليتهم الكبيرة في حجمها ودلالاتها!

عندما كنت متوجها الى موقع المهرجان مساء السبت ١٣ نيسان ٢٠١٩، استذكرت المهرجان الاول، الذي تم تسجيله حينذاك باعتباره أهم نشاط مدني واسع، حيث شارك فيه أكثر من اربعة آلاف مواطن من بغداد ومن محافظات اخرى مختلفة، قصدوا جميعا نصب شهريار وشهرزاد وما في قربه من ارض تمتد حتى جرف دجلة الخير. حينذاك كنت انا مثل غيري ممن شهدوا الفعالية الكبيرة، اقف مبهورا بقدرة الشباب المتطوعين على تنظيم كل تلك الانشطة المتنوعة، الجميلة في شكلها ومحتواها، والتي ركزت في صورتها الأساسية على إشاعة ثقافة القراءة.

وبالفعل جرت خلالها قراءات جماعية، الى جانب توزيع نسخ كثيرة من الكتب التي تبرع بها مواطنون كثيرون.  حيث قام الشباب المتطوعون في إطار المبادرة بحملات لجمع حصيلة التبرعات الواسعة من الكتب، من المكتبات ومن المواطنين. كانت الحصيلة تتمثل في أكبر تجمع للقراءة شهده العراق آنذاك.  وقد اوصل الشباب عبر تنظيمهم تلك المبادرة، رسالة الى الدولة ومؤسساتها، مفادها ان من الضروري الاهتمام بالقراءة وبالكتاب، بعد التجاهل الطويل للثقافة والفنون والتعليم. كما أكدت المبادرة عبر مؤسسيها أنَّ التعليم حق اساسي كفله الدستور، وان الاستثمار في التعليم والثقافة والقراءة والمطالعة ودعم الكتاب، انما هو إسهام في التنمية المستدامة.

وكان طبيعيا ان تنال الفعالية اهتماما كبيرا من وسائل الاعلام ومن شرائح المجتمع العراقي المختلفة، فضلاً عن اهتمام النشطاء والمثقفين، وسط غياب واضح للإسهام الحكومي. وأشر مؤسسو المبادرة والمشاركون فيها ان الاحتفاء بالكتاب ظاهرة غائبة عن المجتمع العراقي، وانه ميزة انفردت بها هذه المبادرة.

لقد أقيمت المبادرة هذا الاسبوع في نسختها السابعة، وسط حضور تجاوز اربعة اضعاف حضور موسمها الاول، وحظيت ايضا بتغطية إعلامية كبيرة. وهكذا وللسنة السابعة على التوالي نجحت جهود الشباب في اقامة مهرجان اشاعة ثقافة القراءة في العراق، بعد أشهر من التحضيرات المضنية.

لم استغرب توزيع ٢٥ ألف كتاب في غضون خمس ساعات لا أكثر هي وقت المهرجان، لكن الاعجاب تركز على الجهد التطوعي الرائع الذي استطاع جمع ذلك العدد الضخم من الكتب عبر حملات تطوعية، استمرت على مدار العام، وجرى خلالها طرق ابواب المواطنين والمكتبات، وحث الكتّاب والمثقفين على التبرع.

 ان مبادرة "انا عراقي انا اقرأ" قصة نجاح تستحق الاعجاب والاشادة، وهي درس بليغ في ثقافة العمل التطوعي من اجل الشأن العام.

انها دعوة الى رفض الاتكالية والانانية والكسل والانطواء، كما هي تحدٍ للمهرجانات الحكومية الباذخة، التي تتسرب منها روائح الفساد.

 

جاسم الحلفي

 

**************

 

طالب واشنطن بالتشاور مع حكومته في شأن القرارات التي تنعكس على العراق

عبد المهدي يعلن تحولا كبيرا وانفتاحا غير مسبوق مع السعودية.. والملك سلمان يعرب عن ارتياحه

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز، امس الأربعاء، رغبة العراق في تطوير العلاقات مع المملكة في المجالات كافة، وفيما أعرب عبد العزيز عن "ارتياحه للتطور والاستقرار" الذي يشهده العراق، دعا عبد المهدي واشنطن الى اهمية التشاور بشأن القرارات التي قد تنعكس بشكل مباشر على الاوضاع في العراق والمنطقة.

 

انفتاح عراقي

 

وقال المكتب الاعلامي لعبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي التقى في الرياض ملك السعودية سلمان بن عبد العزيز"، مبينا أنه "اجريت في قصر الديوان الملكي أمس (الأربعاء) مراسم الاستقبال الرسمي وعزف السلام الوطني لكلا البلدين، وحضر اللقاء الامراء والوزراء وكبار الشخصيات في الديوان الملكي ورجال الاعمال".

وأكد عبد المهدي، بحسب البيان، أن "زيارته المملكة تجسد توجه الحكومة العراقية ورغبتها في تطوير العلاقات مع المملكة العربية السعودية في جميع المجالات"، لافتا الى أن "تبادل الزيارات بهذا المستوى الكبير يفتح آفاقا واسعة ويحقق تطلعات الشعبين والأمن والاستقرار لعموم شعوب المنطقة".

 

ارتياح سعودي

 

من جهته، أعرب الملك سلمان بن عبد العزيز، "عن ارتياحه للتطور والاستقرار الذي يشهده العراق وان تؤدي زيارة رئيس مجلس الوزراء الى تحقيق ما يصبو اليه البلدان من زيادة التعاون ورفع مستوى العلاقات بما يحقق المصالح المشتركة للشعبين العراقي والسعودي".

وكان عد المهدي قد قال في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، إن العراق أمام تحول كبير في علاقاته مع السعودية، كاشفا عن انه "سيزور فرنسا وألمانيا قبل شهر رمضان".

يشار الى أن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، مع وفد وزاري وبرلماني وعدد كبير من رجال الأعمال وممثلي الشركات، وصل، صباح أمس الأربعاء، الى مدينة الرياض في مستهل زيارة رسمية الى المملكة العربية السعودية تستغرق يومين، حيث يتخللها توقيع العديد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين في مختلف المجالات.

 

أهمية التشاور

 

وفي سياق متصل، قال مكتب عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "؟طريق الشعب"، إن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي استقبل (مساء الثلاثاء)، بمكتبه الرسمي وفد مجلس الشيوخ الامريكي برئاسة السيناتورة جين شاهين"، مبينا أن "اللقاء حضره السناتور دوغ جونز عضو مجلس الشيوخ عن الحزب الديمقراطي عن ولاية الاباما عضو لجنة القوات المسلحة ولجنة الشؤون المصرفية واللجنة الفرعية للسياسة الاقتصادية، والسناتور جاك ريد، والقائم بأعمال السفارة الامريكية لدى العراق، بالاضافة الى رئيس لجنة الامن والدفاع النيابية عدنان الاسدي، ونائب رئيس اللجنة المالية النيابية هيثم الجبوري".

ونقل البيان عن عبد المهدي تأكيده على، "أهمية التعاون بين العراق والولايات المتحدة"، مؤكدا "حرص العراق على اقامة علاقات تعاون وتبادل مصالح مع جميع دول الجوار من أجل تحقيق الاستقرار والازدهار باعتبار العراق مركز ثقل في المنطقة"، مشددا على "اهمية التشاور حول القرارات التي قد تنعكس بشكل مباشر على الاوضاع في العراق والمنطقة".

من جهتها، اشادت رئيسة الوفد بـ"التطورات الايجابية في البلاد واستقرارها مقارنة بزيارتها الاخيرة الى بغداد عام 2010 "، مبينة أن "اللقاء بحث التعاون بين البلدين في المجال الاقتصادي وعمل الشركات وتلبية احتياجات العراق لتنفيذ برامج الاعمار وتطوير الاقتصاد، وتبادل وجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك".

 

*************

 

اجتماع للتحالف الدولي بمشاركة 34 دولة

لمناقشة إعادة الاستقرار في المناطق المحررة

بغداد – طريق الشعب

عقدت مجموعة عمل الاستقرار في التحالف الدوليِّ لهزيمة داعش اجتماعاً في بغداد بمُشارَكة العراق، و34 دولة.

وبحسب وسائل اعلام محلية، ان المجتمعين في مجموعة عمل الاستقرار، بحثوا إصلاح البنية التحتيَّة الأساسيَّة، وتأهيل المدارس، والمستشفيات، وتوفير فرص العمل قصيرة الأمد في المناطق التي تأثرت بشكل مُباشِر من عصابات داعش الإرهابيَّة، ويُمهِّد للاستثمار في الخدمات الحيويَّة، ونشاطات إعادة الإعمار، والتنمية طويلة الأمد.

وتضمَّن برنامج الاجتماع بحث استقرار المناطق المُحرَّرة في العراق، وتعهُّدات التمويل، والأبعاد الاجتماعيّة للإنعاش بعد داعش، وتسريع الانتقال من الاستقرار إلى إعادة الإعمار.

وألقى الوكيل الأقدم لوزارة الخارجيَّة السفير نزار الخير الله كلمة استهلها بالإشادة بالجُهُود الكبيرة التي بُذِلت من قِبَل الدول المانحة، والمُساهِمة في مُؤتمَر الكويت الدوليِّ لإعادة إعمار العراق.

وأكد أنَّ مرحلة ما بعد دحر داعش الإرهابيِّ في العراق تحتاج إلى جُهُود حثيثة، ومكثفة، وتعاون دوليّ في تقديم المعالجات لما خلـَّفه الإرهاب من دمار في المُدُن المُحرَّرة، مثمنا جهود دول مجموعة عمل إعادة الاستقرار؛ في إطار نجاحات الجهود المتمثلة بدعم، وإعادة الاستقرار في المناطق المُحرَّرة".

ودعا إلى ضرورة تفعيل مُقرَّرات مُؤتمَر الكويت الدوليِّ لإعادة إعمار العراق؛ لما له من أثر كبير في تهيئة الظروف المُلائِمة لعودة النازحين، والمُهجَّرين، معللا لإعادة النازحين إلى مناطقهم، والتخفيف من الأزمة الإنسانيّة التي خلـَّفتها عصابات داعش الإرهابيّة.

 

وتتألف مجموعة عمل الاستقرار من دول التحالف الدوليِّ التي تدعم جهود الحكومة العراقـيَّة في تحقيق الاستقرار، وتترأس الاجتماع كلّ من ألمانيا، والولايات المتحدة الأمريكية، والإمارات، والعراق.

 

***********

 

وقفة احتجاجية في كربلاء تطالب بإنجاز مشروع المستشفى التركي

‏كربلاء -طريق الشعب

تجمع عدد من الناشطين المدنيين وبعض الاهالي امام بناية المستشفى التركي، صباح امس الأربعاء، للتعبير عن سخطهم لتأخر الحكومة المحلية في افتتاح المستشفى التي خصصت لتقديم خدمات طبية لثلث سكان المدينة وتخفيف العبء على المواطن وعلى المستشفى الحسيني الرئيس في مركز المحافظة.

المواطن وليد فاضل، قال لـ"طريق الشعب"، كان من المقرر الانتهاء من تشييد المستشفى عام ٢٠١٤ ونحن اليوم على اعتاب العام ٢٠٢٠ ولم تدخل حيز الخدمة.

وأرجع مواطنون سبب التأخير الى "مافيات الفساد" وبعض اصحاب المستشفيات الخاصة التي تنتشر في المدينة، لأنه سيوفر فرصة علاج مجاني للفقراء، خصوصا ان المشروع يقع وسط احياء فقيرة امثال العسكري والطاقة والغدير وقوى الامن الداخلي، وان افتتاحه سيخفف كثيرا من الاعباء المادية. 

وطالب الناشطون، الجهات الرسمية في الحكومة الاتحادية بإنهاء المشروع ومحاسبة المتورطين في تأخير إنجازه.

 

*************

 

صوّت على تأمين السيولة المالية لدعم مستشفيات حكومية

مجلس الوزراء: منح قروض للشباب العاطلين

وإصدار قرارات تتعلق بتجريف الأراضي الزراعية

 

بغداد – طريق الشعب

اقر مجلس الوزراء، تأمين السيولة المالية في اسناد ودعم بعض المستشفيات، ومنح الشباب العاطلين عن العمل القروض الصغيرة لإنشاء مشاريعهم الصناعية، داعيا الوزارات والجهات المعنية الى اكمال الصياغات النهائية لإصدار قرار بشأن تجريف الأراضي الزراعية

 

تشجيع الاستثمار

 

وقال مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس الوزراء عقد، أمس الأول (الثلاثاء)، جلسته الاعتيادية برئاسة عبد المهدي"، مبينا أن "المجلس قرر تخويل رئيس مجلس الوزراء الموافقة على التعديلات التي قد تطرأ على مشروع اتفاقية تشجيع الاستثمار بين العراق والسعودية التي وافق عليها مجلس الوزراء".

 

تأمين السيولة المالية

 

وأضاف المكتب، أن "مجلس الوزراء صوت على اطفاء ديون جمهورية العراق ضمن صناديق جامعة الدول العربية، واطفاء المتبقي من رصيد القرض العراقي بذمة تونس تقديرا لموقفها بشأن اطفاء ديونها على العراق، واقرّ المجلس تأمين السيولة المالية في اسناد ودعم بعض المستشفيات".

 

ظاهرة نفوق الاسماك

 

وتابع، أن "المجلس وافق على قيام وزارة الكهرباء بالتعاقد مع شركة النخبة على صيانة وتشغيل وتأهيل محطة كهرباء الدورة الحرارية، كما تمت الموافقة على شمول المنتجات النفطية المستوردة لصالح وزارة النفط بقراري مجلس الوزراء المرقمين (23 لسنة 2018 ، و 3 لسنة 2019) استثناءً من الاجراءات الكمركية بما لا يتعارض مع قانون الكمارك"، لافتا الى أن "المجلس وافق على معالجة ظاهرة نفوق الاسماك".

 

الازدواج الضريبي

 

وأشار المكتب الإعلامي، الى أن "مجلس الوزراء خول وزير المالية صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية تجنب الازدواج الضريبي ومنع التهرب من دفع الضرائب المفروضة على الدخل ورأس المال بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية بصيغته المُعدلة من مجلس الدولة، استنادا إلى أحكام المادة (80 / البند سادساً) من الدستور، وخول ايضا وزير النقل صلاحية التفاوض والتوقيع على مشروع اتفاقية تعاون بين حكومة جمهورية العراق وحكومة المملكة العربية السعودية في مجال النقل البحري بصيغته المُعدلة من مجلس الدولة ، استنادا إلى أحكام المادة ( 80 / البند سادساً ) من الدستور".

 

تجريف الأراضي الزراعية

 

وبشأن الاراضي والبساتين فقد قرر مجلس الوزراء، بحسب البيان، "تأليف فريق عمل على مستوى عالٍ من (وزارة المالية / دائرة عقارات الدولة، وزارة العدل / المديرية العامة للتسجيل العقاري وزارة الزراعة / المديرية العامة للأراضي الزراعية، امانة بغداد) لإعداد برنامج تحضيري لورشة عمل كبرى بحضور الوزارات الأخرى المعنية يتم من خلالها رفع التوصيات النهائية اللازمة لغرض إعادة صياغة وإصدار القرارات المتعلقة بتجريف الأراضي الزراعية والبساتين".

انشاء مجمعات صناعية

 

وعن تخصيص اراضٍ لأغراض صناعية وافق المجلس على "قيام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات ذات العلاقة بإفراز قطع الأراضي التابعة لها بمساحات ملائمة وتخصيصها للأغراض الصناعية بمختلف اصنافها بهدف إنشاء مجمعات ومناطق صناعية، وايضا الاستعانة بمطورين ومستثمرين لإنشاء هذه المجمعات والمناطق ورفدها بالخدمات اللازمة مقابل اجر يتقاضونه من المستفيدين من تلك المجمعات، فضلا عن تدريب الشباب العاطلين عن العمل وفق برنامج تدريبي تعده الجهات ذات العلاقة لهذا الغرض، ومنح الشباب العاطلين عن العمل القروض الصغيرة لغرض إنشاء مشاريعهم الصناعية، بالاضافة الى تخويل المحافظين صلاحيات الوزارات اللازمة لتنفيذ الإجراءات الضرورية كافة لتنفيذ ما جاء آنفاً"، مشيرا الى "تأليف لجنة برئاسة وزير العمل والشؤون الاجتماعية تتولى الاشراف على تنفيذ ما جاء في الفقرة اولاً آنفاً ، وتخوّل الصلاحيات اللازمة كافة لتنفيذ هذا القرار".

 

*************

 

ص3

شكوى فلاحي غماس في الشامية

شكوى يتقدم بها ثلاثة فلاحين وهم (ياسر جياد الشبلاوي وعبد الرضا لوكي وكريم شهيد الابراهيمي) على الجهات صاحبة العلاقة بتلوث منطقة غماس في قضاء الشامية، حيث تسبب التلوث بتلف المزارع والنخيل وتفشي الامراض السرطانية، اما سبب التلوث فهو وجود معمل الاسفلت المنصوب في منطقة الحصية والقريب من طبر آل ابراهيم وقريبا من الاراضي الزراعية وبساتين النخيل التي تعد الثروة الوطنية الزراعية للبلد، حيث يرمي المعمل بمخلفاته السامة المتمثلة بالادخنة وغيرها دون معالجة بيئية، الامر الذي أدى الى حصول تلوث بيئي كانت نتائجه تفشي مختلف الأمراض وخاصة السرطانية كذلك تسبب في هلاك الحيوانات وقتل النخيل وتلف المزارع.

عليه يطالب الفلاحون بابعاد المعمل عن موقعه القريب من المزارع والبساتين، علما ان الفلاحين اعتصموا بتاريخ 8/4/2019 امام المعمل مطالبين الجهات ذات العلاقة بإبعاده عن موقعه الحالي، ولتلافي حالات الخسائر في المزارع والثروة الحيوانية التي تكبدها الفلاح وحده ولتقليل التلوث الحاصل.

الشامية / عبد الحسين سلطان

********

لماذا أهملت بناية المصرف العقاري في منطقة الميدان؟

حسين علوان

تقع بناية المصرف العقاري في منطقة الميدان وتحديدا في شارع (حسان بن ثابت)، وقريبا  من بناية محافظة بغداد ومقر الحكومة القديم ومجاورة لسوق الهرج، وتعد واحدة من أجمل البنايات في العاصمة بغداد.

كانت البناية قبل عام ٢٠٠٣ يشغلها (المصرف العقاري المقر الرئيس) وهي بناية تتكون من ستة طوابق، ومن يراجعها سابقا يعرف كم هي بناية منتظمة ونظيفة من الداخل والخارج، وقد تعرضت البناية حالها حال مؤسسات الدولة إلى الحرق والتدمير ابان التغيير 2٠٠٣، حيث تم حرق موجوداتها بالكامل لأكثر من شهر ودون تدخل أية جهة او منظمة حكومية أم مدنية لإنقاذ موجوداتها، وربما بسبب التدهور الأمني الذي شهدته البلاد وفقدان الأمان بالكامل وسيطرة قوات الاحتلال على مفاصل الوضع في حينها. البناية لحد اللحظة هي مكب للنفايات ولاتزال آثار الحرائق التي طالتها واضحة على جدرانها كذلك الاهمال طيلة السنوات الفائتة مما ادى الى تصدعها وسارع بتهالك هيكلها، ولهذا يستدعي الامر الإسراع باتخاذ ما يلزم لإعادة ترميمها وارجاعها الى وضعها الطبيعي من قبل الجهات المسؤولة.

اضع مقترحي هذا أمام محافظ بغداد والسيدة أمينة بغداد كذلك الجهة الشاغلة للبناية وهي (المصرف العقاري الرئيس) لإنقاذ الصرح الجميل والمهم في العاصمة بغداد، وهي لا تحتاج الا الى قرار شجاع لإعادة تأهيلها وإجراء يعيد لها شكلها الفاخر من ناحية العمران.

***********

اكول...

التعليم الأهلي يخضع لمبدأ العرض والطلب !

 

في العهد الملكي بالعراق كانت هناك مدارس أهلية ومن مختلف المراحل، الابتدائية والمتوسطة والإعدادية وصولا الى التعليم العالي، وكان الميسورون والاغنياء من الناس يذهبون الى تلك المدارس والكليات، اما الفقير من عامة الشعب فلا يستطيع الدراسة لعدم قدرته على دفع أجور الدراسة ومصاريف التعليم، وهنا من البديهي ان يتقلد أبناء الأغنياء المناصب العليا في الدولة، فيما أبناء الفقراء لامكان لهم من فرص العمل والوظائف لعدم امتلاكهم الشهادة الدراسية.

بعد ثورة 14تموز المباركة بقيادة أبو الفقراء الزعيم عبد الكريم قاسم تم الغاء التعليم الأهلي والتجاري وأصبح التعليم مجانيا، وليس هذا فحسب بل يتم توزيع التغذية المدرسية والقرطاسية والملابس مجانا، كذلك جعل التعليم الزاميا لكافة أبناء الشعب من الصغار الذين بعمر السادسة، اما الناس من الاعمار المتوسطة والكبيرة فيدرسون في صفوف محو الأمية، لقد كانت حقاً نهضة علمية وثقافية بالبلد في تلك الفترة، وكل هذا بفضل سياسة الزعيم التقدمية بالتعاون مع القوى الوطنية والتقدمية، وقد أستمر التعليم المجاني في العراق لانه بلد غني وموارده كثيرة.

بعد سقوط نظام صدام المقبور وحصول التغيير في النظام السياسي وماتبعه من تغييرات على مختلف الاصعدة والجوانب، عادت الظاهرة القديمة الجديدة وهي التعليم الأهلي أي المدارس والكليات الاهلية، الا انها رجعت كنوع من التجارة المربحة جدا على حساب المستوى العلمي والثقافي والتعليمي، وليس كساند وداعم للتعليم الحكومي نتيجة الخراب والتدهور الذي أصابه.

ونظرا للفساد المالي والاداري الذي انتشر بالبلد غدا التعليم الأهلي والحكومي يتجه من سيئ الى اسوأ، وخدمات التعليم حالها حال المبادلات التجارية تخضع لقاعدة العرض والطلب، فالتدريس في المدارس الاهلية لقاء مبالغ كبيرة يدفعها أولياء أمور الطلاب بغية دراسة أبنائهم في هذه المدارس، واجورها تختلف بحسب نوعية الطلاب وهيكل المدرسة وطرق التدريس فيها، اما المشكلة الكبري فهي مايجري في المدارس الحكومية من التهاون والاستهانة بمهنة التعليم من قبل بعض المدرسين والمعلمين حيث لا يؤدي بعض التدريسين وظيفتهم بكل ضمير ووطنية، في سبيل دفع الطالب الى التدريس الخصوصي او المدارس الاهلية ، وفي الجامعات الاهلية فحدث ولا حرج لان مستوى الخريجين متدن جدا، حتى أن منظمة اليونسكو لا تعترف بالشهادة العراقية، لاسباب ترجع الى وضع التعليم وما آل اليه في العراق.

ولنذكر ان الجامعات الاهلية غير مراقبة من قبل الجهات المختصة في وزارة التعليم العالي، والطلبة يرغبون بالدراسة في الأقسام الطبية فقط ، رغم اجورها المرتفعة جدا لان المعيار المال وليس المعدل والمستوى العلمي الذي يتنافس عليه الطلاب.

سؤال مطروح ماهو مصير التعليم الاهلي وما الهدف منه ان لم يكن لاسناد الحكومي ودعمه ؟

 

عبد السلام كمال كريم

كلية التربية / الجامعة المستنصرية

*************

عن تدهور القطاع الصحي في العراق: حين يغيب الواعز الانساني لدى الطبيب

ماجد مصطفى عثمان

نعلم ويعلم الجميع ان الطبيب هو الشخص المعني بحمل الرسالة الإنسانية السامية، الا وهي تطبيب الناس من اوجاعهم وعللهم، لكن مع الأسف الشديد يوجد أطباء يشبهون التجار في تعاملاتهم الربحية وعلى حساب حياة الناس، فأصبحوا يتاجرون بأرواح الناس واستغلال المرضى من خلال رفع اسعار الكشف الطبي وبشكل غير معقول وغيرها الكثير ...

ولنعطي امثلة على بعض الاطباء الجشعين والذين صادفتهم خلال مراجعاتي لعياداتهم الخاصة بسبب تعرضي لوعكة صحية.

بعض الاطباء يغالي في أجور الكشف الطبي بحيث لا يستطيع العديد من المرضى وبالأخص الكسبة والعمال وذوي الدخل المحدود تأمينها، كما يفرض على المريض اجراء العديد من التحليلات والاشعة والسونار لغرض زيادة الارباح فالطبيب يتعامل مع أصحاب المختبرات التحليلية والصيادلة تلك.

بعضهم ينصح مرضاه اجراء عملية جراحية للتخلص من اوجاعه، غير ان العملية تعتبر الخيار الاخير للمعالجة وليس الحل الوحيد، وهذه تكلف مبالغ طائلة عند اجرائها في المستشفيات الخاصة مما يضطر اعداد كبيرة من المرضى الى اقتراض مبلغ العملية بغية انقاذ حياتهم.

في حالة باجراء العملية في المستشفيات الحكومية تكون من قبل الاطباء الجدد والذين لا يمتلكون الخبرة والكفاءة حتى من ناحية الفحص الطبي، فكيف الحال باجراء عملية ولهذا تحصل مضاعفات عرضية لا يتلافها المريض ولا الطبيب، وتلقى اللائمة على التلوث في المستشفى او صالة العمليات او حصول خلل طبي بسبب نفاد صلاحية الادوية والتخدير.

يكون فحص الطبيب في المستشفى الحكومي اقل دقة وتشخيص بسبب الزخم الكبير من المراجعين المرضى لذا يشير عليهم مراجعته في عيادته الخاصة لغرض اعطائهم العلاج اللازم.

في بعض العيادات الخاصة يجري ادخال كل خمسة اشخاص مرضى مرة واحدة لغرفة الطبيب كي يفحصهم بسبب الزخم العددي الكبير للمراجعين، اذن الحال لا يختلف كثيرا عن طابور المرضى في المستشفى الحكومي، حيث يستقبل بعض الاطباء خمسين وربما ستين مراجعاً في عيادته في اليوم الواحد.

في بعض الاحيان وبعد طول انتظار وحجز مسبق تدخل على الطبيب فتتفاجأ بأنه ليس الذي كنت تراجعه، بل بديلا عنه لان الطبيب المعني مسافر بغية حضور مؤتمر او ندوة وغيرها، وهنا تكون اجور الفحص نفسها ولا ينقص منها دينار واحد.

 بعض الاطباء يعلم اولا يعلم بان مراجعيه يضطرون الى المبيت في الشارع وفي حر الصيف وبرد الشتاء من اجل حجز موعد للمعاينة والفحص وقد تمتد لاسابيع، وبعضهم يبقى لساعات طويلة من النهار في غرفة الانتظار من اجل الفحص. وآخرون يحجزون قبل اشهر لكي يصلهم الدور للمعاينة، وووو... فهل هو امتهان لكرامة المرضى ام اللعب بمقدرات الناس، واين الانسانية والرحمة في مهنة الانسانية؟

 بعض العيادات غابت عنها النظافة، والمرافق الصحية ليست بصحية، بعضها الجدران متهالكة، ومقاعد الانتظار مقرفة، وتفتقر لوجود اجهزة التبريد في الصيف او التدفئة في الشتاء، في بعض العيادات الطبية الخاصة غابت شروط الصحة والسلامة وتوطنت الحشرات، فهل هذا معقول يا نقابة الاطباء ومكتب المفتش العام في وزارة الصحة والبيئة، اين الجولات التفتيشية لتلك العيادات؟

اقول يتعمد بعض الاطباء الاتفاق مع اصحاب الصيدليات القريبة من عياداتهم او تخص اشخاص قريبين اليهم للتعامل معهم ببيع الدواء الى المريض الذي يراجعهم، وغالبا ما تكون هذه الصيدليات تعمل لحساب الطبيب الخاص وتعود ملكيتها له، والطبيب يشير على مرضاه باقتناء الادوية من هذه الصيدلية حصرا.

وهنا يعاني قسم كبير من المراجعين للعيادات الطبية بسبب بوهيمية خط الطبيب التاجر فليس بمقدور أي صيدلاني قراءة خطه الذي هو عبارة عن شفرة، يتعاطى فيها مع الصيدلاني المتفق معه، عليه المريض مجبر على شراء الادوية من الصيدلية التي يخصصها الطبيب، وتكون وفق اثمان باهظة جدا مقارنة بأسعار الصيدليات الاخرى، وهو ما حصل معي مثلا سعر الدواء في احدى الصيدليات الصفقة كان مقداره ( 55000) دينار بينما سعرها في صيدلية اخرى لا يتجاوز( 35000 ) دينار والحجة هنا ان ادوية هذه الصيدلية من مناشئ عالمية ورصينة رغم ان لا فرق في بينهما وقد تكون لنفس الشركة المصنعة لكن الغرض من كل الدهاء هو لكسب المزيد من الارباح.

العجيب في الامر يقوم اصحاب الصيدليات بوضع علامات او اشارات خاصة من قبلهم لتنويه الطبيب بان الادوية تم صرفها من قبلهم، لان المريض لابد من عودته لطبيبه كي يدقق العلاجات ويفحصها بنفسه.

اقول لابد من الجهات المعنية في وزارة الصحة والبيئة ونقابة الاطباء تدارك التصرفات المشينة لبعض الاطباء التجار والتي تتنافى مع مهنة الطب "المهنة الانسانية"، لان المتضرر الاول والاخير من هذه التصرفات هو المواطن البسيط، لذا يتوجب العمل لعودة الامور الى نصابها الصحيح من اجل دولة الوطن والمواطنة.

تنويه، الموضوع يخص قسم من الاطباء والصيادلة، وليس عمومهم، فهناك اطباء يستحقون منا كل الثناء والاحترام ونأمل ان يكونوا قدوة للآخرين، وان كانوا قلة في زمننا وبلدنا العراق.

********

همسة...

صار البيت لأم طيره

وطارت بيه فرد طيره

 

• قال مكتب مفتش وزارة الصحة في بيان له ان فريقاً تحقيقياً من مكتب المفتش العام لوزارة الصحة والبيئة كشف تلاعباً وشطباً في بعض الصكوك الصادرة من الشعبة المالية في دائرة صحة الانبار ما أسفر عنه اختلاس مبلغ من الدائرة المذكورة قدره خمسة عشر ملياراً ومائة وسبعة عشر مليوناً ومائة وواحد وسبعون الفاً واربعمائة واربعة وسبعون ديناراً عراقياً. واضاف المكتب ان الفريق التحقيقي ذكر ان المدير العام السابق لدائرة صحة الانبار ومدير شعبة الحسابات ومحاسب النفقات قاموا بشطب وتلاعب في بعض الصكوك العائدة الى لجان المشتريات وكذلك وجود كشوفات وهمية تخص المراكز الصحية لقطاع الكرمة اضافة الى وجود فساد مالي واداري بالعقود المبرمة وفي ضوء ذلك تم صرف المبلغ المذكور واختلاسه.

• قال مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في بيان له ان المفتش العام لوزارة الداخلية جمال طاهر الاسدي كلف مكتبه في مديرية شرطة الطاقة بالتحقق من المعلومات الواردة من مصادر المفتشية الخاصة والتي افادت بقيام غرفة عمليات النفط والطاقة والتي يترأسها عدد من ضباط وزارة الداخلية بترويج كتاب مزور تابع لوزارة الصناعة والمعادن والخاص بنقل مشتقات نفطية بمقدار مليون وثمانية آلاف لتر مهربة من مصفى الدورة الى منطقة كفري. واضاف البيان ان فريق العمل المشكل من قبل مفتش عام الداخلية برئاسة مدير مكتب تفتيش شرطة الطاقة تمكن من ضبط الكتاب المزور والبرقيات التي استحصلت بالموافقة على سير الصهاريج الناقلة للمنتجات النفطية والبالغ عددها بحدود 50 صهريجاً سعة الصهريج الواحد 36 ألف لتر. مشيراً الى ان مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية فاتح مكتب المفتش العام لوزارة الصناعة للاستعلام عن صحة صدور الكتاب من الوزارة واجابت مفتشية الصناعة بعدم صدوره من وزارتهم وانه مزور.

• ذكرت دائرة التحقيقيات في هيئة النزاهة في بيان لها ان ملاكات مكتب تحقيق الهيئة نفذت عملية ضبط لمعاون مدير عام ومدير مستشفى في الديوانية لاقدامهما على ارتكاب مخالفات ومغالاة في معاملات شراء أدوية ومستلزمات طبية واجهزة مختبرية وبينت ان التحقيقيات الاولية أظهرت ان قيمة شراء المواد بلغت (296,651,000) مليون دينار في حين ان قيمتها الحقيقية تبلغ أقل من (100,000,000) مليون دينار.

كفاح محمد مصطفى

*********

الاهتمام بحديقة جعفر العلي في اليرموك

تعتبر حديقة "جعفر العلي" الواقعة في منطقة اليرموك بجانب الكرخ والمقابلة لمستشفى اليرموك التعليمي من الحدائق الجميلة مقارنة بالحدائق الاخرى المجاورة لها، كما توجد بجانب الحديقة قطعتا ارض تابعتين اليها، اذ تقع في شمالها ويمينها، لكنهما متروكتان منذ زمن طويل ولهذا اصبحت حاليا مكبا لرمي الاوساخ والانقاض.

عليه يناشد الاهالي في منطقة اليرموك دائرة بلدية المنصور والجهات ذات العلاقة بالاهتمام وصيانة هاتين القطعتين الفارغتين من خلال القيام بزراعتهما وتزيينهما ووضع العاب بلاستيكية خاصة بالأطفال اسوة بالحدائق المجاورة، وذلك لان الاهتمام بتأهيل الارض المتروكة سيجعل الحديقة اوسع، وتستوعب اعداد كبيرة من العوائل التي ترتادها لغرض الراحة والاستجمام فيها ولتقليل الزخم العائلي على حدائق ومتنزهات الزوراء.

 

بهاء احمد طه

**********

تراكم نفايات على طول شارع التجنيد في الكاظمية

يعاني المواطنون من سكان المنطقة واصحاب المحال العامة والمطاعم الشعبية في شارع التجنيد وبالاخص الشارع الذي يربط مول الكاظمية بشارع باب المراد في مدينة الكاظمية من تكاثر النفايات والازبال على طول الشارع المذكور وبشكل ملفت للنظر، حيث تبقى هذه النفايات والاوساخ دون جمعها لغاية اخر اليوم وتحديدا في وقت الليل يتم جمعها

المعلوم ان هذا الشارع مزدحم لأنه يعتبر المدخل الرئيس لزائري مدينة الكاظمية كذلك توجد فيه الكثير من المحال العامة لبيع الملابس والمطاعم الشعبية لذا فهو مزدحم بالمتبضعين وغيرهم ووجود هذه الاوساخ تعتبر ظاهرة غير صحية للمدينة وتشوه جمالية المنطقة. لذا نطالب مديرية بلدية الكاظمية والجهات ذات العلاقة بتوفير اعداد كافية من الحاويات المخصصة لجمع النفايات والاوساخ ، وتخصيص اكبر عدد ممكن من عمال التنظيف حفاظا على جمالية مدينة الكاظمية.

عبدالله علي

**********

أكداس النفايات تسد طريق المشاة في مدينة الصدر – الثورة

يعاني المواطنون في مدينة الثورة -الصدر خاصة سكنة قطاعات 68 -69 من تكدس النفايات والازبال بجوار سوق الكيارة، وبشكل ملفت للنظر بحيث تسد الشارع الذي يفصل القطاعين، مما تعيق سير المواطنين والمشاة.

وهنا المواطنون لا خيار لهم إلا السير مجبرين فوق النفايات لان الأرصفة يسدها المتجاوزون من أهالي المنطقة، وهم يعانون من تراكم النفايات التي تنبعث منها الروائح الكريهة، فضلا عن منظرها المقزز والمنفر، كما انها تعد من مصادر التلوث الرئيسة والتي تتسبب بانتقال وانتشار الامراض والاوبئة المعدية لكونها مرتعاً للقوارض والحشرات والحيوانات السائبة .

 عليه يناشد اهالي القطاعين الجهات المختصة في دائرة الخدمات ووزارة الصحة والبيئة، التحرك العاجل لتخليص الاهالي من الاضرار الصحية والبيئية بسبب التلوث الحاصل في المنطقة .

 

عنهم المواطن / كرار السيد

*******

مواساة

• تنعى محلية البصرة لحزبنا الشيوعي العراقي بأسى عميق رحيل الكاتب المعروف والشخصية الوطنية والثقافية الرفيق جاسم العايف ( أبو وضاح )بعد صراع مع المرض دام عدةأيام , لقد ظلّ الفقيد ملتصقا بحزبنا منذ ستينيات القرن الماضي ,وفي السبعينات عمل مع مجموعة من المثقفين الشيوعيين والتقدميين على رفد صحافة الحزب بالموضوعات والمتابعات الثقافية الجادة ...وفي أحلك الظروف التي مرّ بها الحزب خلال سني الدكتاتورية والحملة الفاشية كان حريصا على التواصل مع صحافة الحزب متابعا لفعالياته الثقافية منحازا لمبادئه وسياساته ...وفي أعوام ما بعد  2003 تواصل منذ الايام الأولى لإعادة التنظيم الحزبي وافتتاح مقر الحزب في البصرة وحضور الفعاليات الثقافية ولم يتردد في تقديم الدعم والمؤازرة للحزب في مختلف الميادين ...الذكر الطيب للفقيد العزيز ولذويه وأصدقائه الصبر والسلوان.

• تعزي محلية الديوانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مالك البرقعاوي في وفاة ابن عمه باقر حمزه البرقعاوي، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

*-**********

 

 

ص 4

 

إندونيسيا تنتظر نتائج انتخاباتها وتسمية رئيسها الجديد

 

جاكرتا - وكالات

بدأ فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية والتشريعية الإندونيسية، أمس الأربعاء، بعد انتهاء التصويت، في أكبر اقتراع يجرى في يوم واحد على مستوى العالم. وأدلى الإندونيسيون بأصواتهم في الانتخابات الرئاسية التي تنافس فيها الرئيس المنتهية ولايته جوكو ويدودو، والجنرال بوابوو سوبيانتو للفوز برئاسة البلد. وأشارت نتائج استطلاعات للرأي أجريت قبل الانتخابات، إلى تصدر ويدودو السباق الرئاسي بفارق كبير، وهو يحظى بدعم 49 في المائة من المستطلعين على أقل تقدير، مقابل 39 في المائة لصالح منافسه، فيما اختار 193 مليون ناخب إندونيسي حوالي 20.5 ألف نائب بين 245 ألف مرشح للبرلمان الوطني والبرلمانات المحلية في الأرخبيل الشاسع المؤلف من 17 ألف جزيرة. وحسب معلومات اللجنة الانتخابية، شارك في تنظيم وإجراء الانتخابات، حوالي 17 مليون شخص من الموظفين والمتطوعين والحراس والمراقبين المسجلين لدى مراكز الاقتراع.

 

************

 

ترامب ينقض قرارا للكونغرس بشأن وقف التدخل في حرب اليمن

 

واشنطن - وكالات

استخدم الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الأربعاء، حق النقض ضد قرار للكونغرس يسعى الى إنهاء مشاركة واشنطن في حرب اليمن.

وقال ترامب، في تغريدة على تويتر تابعتها "طريق الشعب"، أن "هذا القرار محاولة غير ضرورية وخطيرة لإضعاف سلطاتي الدستورية، وهو ما يعرض للخطر أرواح مواطنين أمريكيين في الوقت الحالي وفي المستقبل".

يذكر أن مصدر عسكري يمني كان قد صرح لوسائل الاعلام، بأن "طيران التحالف استهدف بأربع غارات معسكرا للحوثيين في جبل السور الاستراتيجي بمديرية الشعر شرق إب، وسط تحليق مكثف"، مشيرا الى، أن "الغارات تتزامن مع مواجهات بين الجيش اليمني والحوثيين في محيط وأطراف جبل السور بالشعر في جبهة حمك شمال غربي الضالع".

 

**************

 

قرأنا لكم...

الجنرالات "ملّة واحدة"... من الجزائر إلى الخرطوم

 

ليس التزامن في التوقيت، هو القاسم المشترك الأوحد بين الثورتين الجزائرية والسودانية ... فالبلدان العربيان اللذان قُدّر لهما أن يستأنفا مسيرة "الربيع العربي" وأن يعيدا الاعتبار لحراكات الشوارع والميادين المليونية، سيتعين عليهما، أن يشهدا "السيناريو" ذاته تقريباً، مع فوارق طفيفة تمليها "السياقات المحلية" للحدثين الذين استقطبا اهتمام الرأي العام والأوساط السياسية والإعلامية في المنطقة والعالم.

في الجزائر، وبعد أن أيقنت المؤسسة العسكرية أن فرص تجديد الولاية للرئيس الجزائري المتهالك صحياً، عبد العزيز بوتفليقة، تبدو مستحيلة، سعى جنرالاتها إلى تجريب محاولة "تمديد" ولايته الرابعة لسنة أخرى على الأقل، بحجة "تدبير الانتقال" و"تفادي الفراغ"، ودائماً لحفظ الأمن والاستقرار ... لكن وبعد أن أيقن الجنرالات أن أحداً "لم يشتر" بضاعتهم، وأن "واجهتهم المدنية المتهالكة" لم تعد تجدي نفعاً، نظموا ما يشبه الانقلاب في القصر وعليه، وأرغموا بوتفليقة، ومن أسموهم بـ"العصابة الفاسدة" على تبكير التنحي ببضعة أسابيع، وإعلان "الشغور" الرئاسي، وتنصيب رئيس انتقالي مؤقت، من نفس البطانة الحاكمة والمسؤولة عن الخراب المقيم في البلاد منذ عقدين من الزمان على أقل تقدير.

ستستفيد المؤسسة العسكرية الجزائرية، من توق الجماهير الجزائرية التي خرجت بالملايين إلى شوارع العاصمة ومختلف المدن الجزائرية مطالبة بتغيير جذري للنظام، والشروع في مرحلة انتقال جذرية نحو الحرية والديمقراطية، أقول ستستفيد المؤسسة من رهان الشعب على "حيادها"، فتنتزع زمام المبادرة، وتخرج بخطاب لفظي حاد وعنيف ضد عصابات الفساد والافساد، وتشرع في حملة اعتقالات وتوقيفات ومنع من السفر، تطول حفنة من الفاسدين، وتتعهد بالدفاع عن الناس وحفظ حيواتهم وأرواحهم، وتلبية مطالبهم، قبل أن يتضح للشعب الجزائري أن جُل ما يفعله الجنرالات، ليس سوى نوع من "التدوير" و"إعادة الإنتاج" للطبقة الحاكمة ذاتها، ومن داخلها، وأن نهاية مطاف حراكها "الثوري" هو استبدال "جلد" النظام القديم المتهالك والمتشقق، بجلد جديد، أو ترجيح كفّة أحد أجنحة السلطة على حساب أجنحة أخرى، لا أكثر ولا أقل.

في السودان، تكرر هذا السيناريو بحذافيره تقريباً، وأتيح لملايين السودانيين الذين كسروا حواجز الرتابة والخوف ونزعوا عن أنفسهم ثياب الكسل واللامبالاة، أن يشاهدوا فصول هذه المسرحية السوداء... عمر حسن البشير، كان ماضياً في مشروع تعديل الدستور للترشح لولاية جديدة في 2020، وكأن ثلاثين عاماً في السلطة لا تكفي لإشباع نهمه للحكم ... وظل يناور ويراوغ كدأبه دوماً ... تارة يدعو الى حوار وطني وأخرى يقترح تغييراً حكومياً ... إعلان الطوارئ وحظر التجوال، وزج بمئات المعارضين والمعارضات في السجون ... كل ذلك لم يقنع السودانيين ولم يردعهم، تصاعدت الاحتجاجات متسلحة بطاقة جديدة من النجاحات الجزائرية ... ، وهنا بالذات، تحركت المؤسسة العسكرية السودانية، وسلكت طريق نظيرتها الجزائرية بكل تفاصيله تقريباً.

خرج الرجل الثاني لينقلب على الرجل الأول، معلنا اقتلاع النظام واعتقال رأسه، لتتوسع حملة الاعتقال لتطول أجنحة في السلطة، سبق وأن أطيح بها من قبل، مثل نائب الرئيس السابق ووزير الدفاع السابق وعدد من قيادات الحزب الحاكم ... ثم إعلان الطوارئ وفرض حظر التجوال، واقتراح مرحلة انتقال تحت "حكم العسكر" ولمدة عامين كاملين.

بخلاف الجنرال أحمد قايد صالح المستمسك بالدستور كإطار ومرجعية لتنظيم الانتقال من النظام إلى النظام ذاته وإن بأسماء جديدة، لم يجد الجنرال عوض ابن عوف، في دستور البشير، ما يساعده على امتصاص غضب الشارع، ففرض حكماً عسكرياً مباشراً ومن دون أقنعة، عطل الدستور وحل البرلمان ونصّب الجنرالات حكاماً للولايات ... انقلاب كامل الأوصاف، يذكر بمسلسل الانقلابات العسكرية التي طبعت تاريخ السودان الحديث وميزت مرحلة ما بعد الاستقلال.

في الجزائر كما في السودان، الجنرالات يراهنون على مطلب الشعب بتحييد المؤسسة، فيعرضون أنفسهم بديلاً لرموز النظام المتهالكة، على نحو فج ومباشر كما في السودان، أو بصورة تتخفى خلف دستور النظام السابق ومؤسساته كما في الجزائر ... اختلفت التفاصيل، لكن السيناريو ذاته، بأهدافه ومآلاته.

في الجزائر، كما في السودان، تخرج الملايين الى الشوارع على نحو عفوي، وتغيب القيادات الشعبية المنظمة، وتتوزع المعارضات على مراكز متنافسة ومتصارعة، وتتكثف مساعي العواصم الإقليمية والدولية المتنافسة والمتصارعة لدعم هذا الفريق أو ذاك...فتظهر المؤسسة العسكرية بوصفها القوة الإنقاذية الوحيدة الجاهزة لانتزاع زمام المبادرة، فيثير تدخلها ارتياحاً نسبياً مؤقتاً لجهة تبديد المخاوف من الانزلاق للفوضى وانعدام الاستقرار، بيد أنه ارتياح "مفخخ" بالخشية المشروعة، من عودة الدكتاتورية والاستبداد، والانتقال من حكم العسكر إلى حكم العسكر.

حتى الآن، لا يبدو أن الأوضاع في الجزائر والسودان، قد استتبت للجنرالات، فالجماهير التي تعلمت من دورس تجاربها التاريخية المتراكمة، ودروس ثورات الربيع العربي الحيّة الطازجة، أظهرت وعياً متقداً لألاعيب المؤسسة العسكرية ومكر الجنرالات وخداعهم ... خريطتا طرق الانتقال التي تقدم بها الجنرالات، رُفضت في كلا البلدين، وعلى نحو فوري ومن دون تردد أو انتظار، والجماهير ما زالت في الشوارع والميادين، تعلن رفضها إعادة "تدوير" النخب القديمة" وإعادة انتاج النظام القديم بحلل جديدة، مع أنها تدرك أن معارك الإصلاح والتغيير تبدو اليوم أشد صعوبة، وربما أكثر كلفة، إذ أن المواجهة تدور الان بين الجموع الشعبية الغاضبة والمؤسسة العسكرية الحاكمة ... لم يعد شعار "تحييد" الجيش صالحاً، فالجيش هو من يحكم، مباشرة (السودان) أو من خلف أقنعة (الجزائر).

لكنها معركة غير يائسة على صعوبتها كذلك، فالجماهير التي غادرت مربع الخوف وتعرفت بنفسها على مكامن قوتها، أدركت منذ اللحظة الأولى لدخولها مرحلة "ما بعد بوتفليقة" و "ما بعد البشير"، أن المعركة ما زالت في بدايتها، وأن تغيير رأس النظام والاطاحة بثلة قليلة من مريديه و"حوارييه" لا يضمن الانتقال الديمقراطي، رفضت من فورها خطط الانتقال ولم تأخذ على محمل الثقة والطمأنينة، وعود الجنرالات وتعهداتهم، فقد خبرتهم من قبل، واكتوت بنيرانهم ودفعت بنتيجتها، أفدح الاثمان طوال سنوات وعقود.... لقد اختبرت شعوب هذه الدول النتائج المريرة لتجربة الانقلابات العسكرية التي حملت زوراً اسم "ثورات"، والمؤكد أنها لن تسمح بتمرير انقلابات جديدة، تمتطي هذه المرة، صهوات ثورات شعبية مجيدة، سلمية ومتحضرة، لن تسمح بتحويلها ثوراتها الشعبية إلى انقلابات أو مشاريع انقلابات، وسيجد كل شعب عربي، طريقه للانتقال نحو الديمقراطية، في مواجهة نظام الاستبداد والفساد من جهة أو محاولات الجنرالات اختطاف ثوراتهم من جهة ثانية، أو سعي جهات رجعية وظلامية قيادة هذه الثورات نحو ضفاف نظم شمولية استبدادية "قروسطية" من جهة ثالثة ... أنه مخاض عسير ومرير، وتجربة انتقال صعبة وطويلة الأمد.

 

كتب عريب الرنتاوي

ــــــــــــــــــــــــــــــ

عن "الدستور" الأردنية

2019-04-14

 

************

 

توجه حكومي لقضم رواتب الموظفين يثير غضباً جماهيريا كبيرا

الشيوعي اللبناني يتهيأ للرد على التقشف بداية أيار ويؤيد مطالب الإضراب النقابي

بيروت – وكالات

دعا الحزب الشيوعي اللبناني، أمس الأول، رفاقه واصدقاءه للخروج الى الساحات في الاول من ايار القادم والمبادرة الى الرد والتحرك على امتداد الوطن وفي كل القطاعات تزامنا مع نقاشات السلطة للموازنة والاجراءات التقشفية التي يحاول المتنفذون فرضها على الفقراء والكادحين، فيما اعتبر الأمين العام للحزب، حنا غريب، أن المطلب الرئيس هو رفض إجراءات (سيدر) التي تحاول الحكومة تطبيقها وتبعات الازمة الاقتصادية التي سببها اصحاب الاقتصاد الريعي على مدى ثلاثة عقود.

موعد للرد

 

قال الحزب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "اجعلوا الأول من أيار موعدا للرد على ذلك، وعيدا لنحتفل فيه ونفرح، فلتصدح أصوات عمال لبنان وكادحيه في شوارع العاصمة نهار الأربعاء في 1/5/2019 الساعة الرابعة بعد الظهر، في تظاهرة سياسية شعبية احتفالية، ستنطلق من أمام المتحف الوطني وصولا إلى ساحة الشهداء".

وأكد الحزب على ان "صرخات الفقراء انتزعت مكتسبات وحقوقا، ترعاها القوانين والتشريعات وليست منة من أحد، إلا أنها اليوم تسمع صراخ أصحاب السلطة والمال والريوع، ومالكي رؤوس الأموال والشركات العقارية، وهم يشحذون سكاكين غلهم وحقدهم ضد مصالح الطبقات الشعبية ومكتسباتها، ممعنين في المزايدة للنيل منها، طمعا بكسب ود أسيادهم الذين جعلوا منهم نوابا ومراجع وحكاما، فإلى هؤلاء نقول، حقوق العمال والمزارعين وصغار الكسبة والموظفين والمتقاعدين والمتعاقدين، من مدنيين وعسكريين، وأكثرية الشعب اللبناني لم تأت نتيجة سياساتكم الاقتصادية وإداراتكم لأمور السلطة، بل جاءت ثمرة نضالات وتضحيات وعرق ودماء شهداء الطبقة العاملة والحركة النقابية".

حراك شعبي متنوع

 

وأعلن رفضه "أية مساومة على حقوق الناس، وجوابا على مؤامرات الغرف المظلمة، سنكون في الشارع، مبادرين ومشاركين وداعمين لكل التحركات الشعبية إلى جانب كل القطاعات المتضررة من سياساتكم، والعمال والأساتذة والمتقاعدين والمتعاقدين والموظفين والمثقفين والفنانين والطلاب والقطاعات النسائية والشبابية، لتجذير التحركات وتأطيرها وتعميمها وتوحيدها، في بيروت والمناطق، من أجل بناء حركة شعبية قادرة على الدفاع عن مصالح العمال والفئات الشعبية، وعلى فرض تغيير في السياسات الاقتصادية - الاجتماعية، وإقامة دولة وطنية ديمقراطية قادرة على تأمين حقوق الفئات الشعبية ومطالبها".

 

اضراب شامل

 

في الاثناء، نفذت هيئة التنسيق النقابية إضراباً شاملاً في الإدارات العامة والوزارات والمدارس الرسمية، أمس الأربعاء، احتجاجا على توجه الحكومة اللبنانية لاقتطاع جزء من رواتب الموظفين والمعلمين والمتقاعدين في القطاع العام.

ورفضا لأي قرار يمس برواتب وأجور القطاع العام تجمع عدد من الأساتذة وموظفي القطاع العام والمتقاعدين في ساحة رياض الصلح، تزامناً مع جلسة مجلس النواب التشريعية، مطلقين شعارات رافضة للإجراءات التي ستتخذها الحكومة لخفض العجز في الموازنة والتي تمس برواتبهم.

 

تأييد شيوعي

 

وقال الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني حنا غريب في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "المطلب الرئيس هو رفض إجراءات (سيدر) التي تحاول الحكومة اليوم تطبيقها وهي تحمل أصحاب الدخل المحدود تبعات الأزمة المالية والاقتصادية التي تسبب بها المسؤولون نتيجة سياساتهم الريعية على مدى 30 سنة"، منوها على، أنهم "أسقطوا إجراءات باريس 1 وباريس 2 وباريس 3 والآن يخوضون معركة لإسقاط باريس 4 سيدر، وعلى الذين استفادوا من الأرباح من سياساتهم فليدفعوا الثمن وليتحملوا العبء وعنيت بهم أصحاب المصارف يعني حيتان المال وهذا التحالف السلطوي".

 

اصلاحات ضرورية

 

ودعا غريب إلى، "إجراء إصلاحات لوقف مزاريب الهدر والفساد والصفقات، انطلاقا من الريوع المصرفية والعقارية التي يجب أن تفرض عليهم ضرائب إضافية لأنهم هم من استفادوا وكدسوا الأرباح".

من جهته، أعلن أمين صندوق رابطة أساتذة التعليم المهني، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مطلبنا عدم المس بحقوقنا ومكتسباتنا، نحن ربطنا النزاع في سلسلة الرتب والرواتب ورضينا بالقليل، ولكن لن نقف متسولين أو طالبين منة وصدقة من أحد، سندافع عن حقوقنا ومكتسباتنا بكل الوسائل الديمقراطية، ونحن لسنا بقطّاع طرق ولسنا مجرمين ولسنا فاسدين نحن أساتذة وموظفين خدمنا وسنخدم الوطن بعرق جبيننا"، فيما لفت، محمد العاكوم، عضو الهيئة التنفيذية لرابطة الأساتذة المتفرغين في الجامعة اللبنانية، الى، إن "موضوع المس برواتب الموظفين أو المتقاعدين أمر مرفوض وهو خط أحمر".

وكان رئيس الحكومة سعد الدين الحريري قد أبدى خشيته من أن يحصل في لبنان كما حصل في اليونان، مشيرا إلى أن الحكومة ستتخذ سلسلة إجراءات تنقذ البلد من أي مشكلة اقتصادية، لتحقيق نمو في الاقتصاد.

وعقد مجلس النواب، أمس الأربعاء، جلسة تشريعية في ساحة النجمة وعلى جدول أعمالها 18 مشروع قانون، للتوجه نحو اتخاذ سلسلة إجراءات تقشفية لخفض العجز في الموازنة، ولدفع النمو الاقتصادي في البلاد بعد أن وصل الدين العام إلى 80 مليار دولار أمريكي.

 

 

**************

 

مليون فلسطيني مروا بتجربة الاعتقال منذ عام 1967

متابعة – طريق الشعب

عقدت مؤخرا، هيئة شؤون الأسرى والمحررين، ونادي الأسير الفلسطيني، والهيئة العليا لمتابعة الأسرى، مؤتمرا صحفيا بمناسبة يوم الاسير، قدمت خلاله احصائيات بالمعتقلين في السجون الاسرائيلية، وأن مليون حالة اعتقال شهدتها سجون الاحتلال منذ عام 1967 حتى الان.

وذكر المؤتمر احصائيات عن وزارة الأسرى، اطلعت عليها "طريق الشعب"، أوضحت أن "أكثر من مليون مواطن فلسطيني من كلا الجنسين، مرّوا بتجربة الاعتقال منذ العام 1967، بينما يقبع الآن داخل سجون الاحتلال 5700 أسير وأسيرة، بينهم مرضى ومنهم من أمضى أكثر من ثلاثة عقود، وآخرون محكومون بالمؤبد وتصنيفات اخرى"، فيما لفت الى، أن "أكثر من 218 شهيدًا ارتقوا منذ العام 1967، توزعت اسباب استشهادهم بين التعذيب والإهمال الطبي، والاعدام الميداني بعد الاعتقال".

وجرى التأكيد خلال المؤتمر على، أن "سلطات الاحتلال تلجأ خلال عمليات الاعتقال الى استخدام العنف والإعدامات خارج نطاق القانون، بصورة عشوائية وجماعية، وبغطاء كامل من الجهات السياسية والقضائية والأمنية في دولة الاحتلال، إضافة إلى انتهاج سياسة العقاب الجماعي، وهذا ما تعرّضت له عائلة البرغوثي من رام الله، الذي أعدمت قوّات جيش الاحتلال ابنها الشّاب صالح البرغوثي، واعتقلت نحو 40 شخصًا من أقارب الشهيد، من الرجال والنساء واقتحام منزله وإطلاق النار عليه بشكل عشوائي أسفر عن اصابة ثلاثة منهم بجروح خطيرة".

 

 

*************

 

الاتحاد الأوروبي يجدد عدم اعترافه بسيادة إسرائيل على الجولان

بروكسل - وكالات

جدد الاتحاد الأوروبي، أمس الأربعاء، التأكيد على أنه لن يعترف أبدا بسيادة إسرائيل على الجولان السوري المحتل.

وقالت مفوضة السياسة الخارجية والأمن في الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، خلال جلسة استماع أمام البرلمان الأوروبي بشأن قضايا السياسة الخارجية، انه "بالنسبة لاعتراف الولايات المتحدة بالسيادة الإسرائيلية على مرتفعات الجولان، فإن موقف الاتحاد الأوروبي بسيط وواضح، فهو لم ولن يعترف بسيادة إسرائيل على أي أرض احتلتها، وهذا ينطبق أيضا على مرتفعات الجولان".

**************

 

مع بدء حملات انتخابات البرلمان الأوربي

بيان مشترك للشيوعي الفرنسي وحزب اليسار الألماني

 

رشيد غويلب

تشهد عواصم اوربا استعدادات متسارعة لخوض انتخابات البرلمان الأوربي التي ستجري في الاسبوع الاخير من أيار المقبل، وتتميز هذه الاستعدادات باستقطاب بين يمين متطرف صاعد في عدد غير قليل من عواصم القارة، ولكنه غير موحد، ويسار يحاول ان يعزز المشتركات بين قوائمه المختلفة، ويوفر قناعات لأوسع اوساط ممكنة من الناخبين بغية تحقيق نجاحات جديدة.

 

وفي هذا السياق شهدت مدينة ميلانو الايطالية اجتماعا لقوى اليمين المتطرف. والتقى في اليوم نفسه في باريس، ولأول مرة، رئيس حزب اليسار الالماني بينرد ريكسينغر، السكرتير الوطني للحزب الشيوعي الفرنسي، الذي انتخب في تشرين الثاني الفائت، فابيان روسل. وجاء في البيان الصادر عن اللقاء، ضمن امور اخرى: "ان الوقت قد حان" بالنسبة لاوربا الناس، "اعطاء الأولوية لاحتياجات الغالبية العظمى". والمعروف انه "في جميع انحاء اوربا يتصاعد نفوذ اليمين المتطرف". وفي المانيا وفرنسا عاش الناس"تجربة مرة لعواقب ازمة ثلاثينيات القرن العشرين". واعاد البيان اسباب تعزيز مواقع اليمين المتطرف الى سياسة الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والمستشارة الألمانية ميركل، فالأول "يخضع باستمرار لعالم المال وحلف الناتو"، والثانية "تحافظ على قوتها التجارية المهيمنة على حساب الدول الأوربية الشريكة ". والإثنان جزء من نموذج لأوربا التي تفرض الليبرالية الجديدة، وتؤكد وجوب سياسة التقشف".

 وفي مواجهة ذلك يقف نموذج أوروبا الاجتماعية المسالمة التي تخدم الذين "يحددون مصيرهم بأيديهم ويدعون إلى تحقيق تحول". واشير الى التلاميذ المضربين في فرنسا للمطالبة بحماية المناخ أو حركة المستأجرين في ألمانيا. إن الأمر يعتمد على"القوى التقدمية والنقابات والعديد من المشاركين في الحركات الاجتماعية" لتحقيق تحول في توازن القوى. ويشمل ذلك، ضمن امور اخرى، برنامجًا طارئًا للرواتب التقاعدية ولمواجهة الفقر والبطالة في صفوف الشباب، وتنفيذ اتفاقية باريس للمناخ وفرض ضرائب فعالة على الشركات متعددة الجنسيات.

وينتمي حزب اليسار الألماني والحزب الشيوعي الفرنسي الى كتلة اليسار في البرلمان الأوربي وكذلك ينتمي الحزبان الى حزب اليسار الأوربي الذي يضم 35 حزبا شيوعيا ويساريا، لذلك ناشد البيان المشترك الناخبين بالتصويت لمرشحي الحزبين.

 

حملة الشيوعيين الانتخابية

 

وكان الحزب الشيوعي الفرنسي قد أطلق حملته الانتخابية في 5 شباط الفائت في احدى قاعات رصيف الجنوب في ميناء مرسيليا القديم. وعرض مرشح الحزب الرئيس إيان بروسات، نائب عمدة العاصمة باريس. قائمة المرشحين التي اقرت في استفتاء حزبي عام. واكد على ان الحزب الشيوعي سيبقى منفتحا على اي حوار مع قوى اليسار الأخرى لوضع قائمة مشتركة لانتخابات البرلمان الأوربي، لمواجهة سياسات الرئيس ماكرون، وكذلك خطر اتساع تقدم اليمين المتطرف بقيادة ماري لوبان. وقد اختار الشيوعيون يوم 5 شباط لرمزيته، فهو يوم اول اضراب دعت اليه النقابات اليسارية في العام الحالي، وكذلك هو اليوم الذي شهد اول التجمعات المشتركة بين "السترات الصفر" والنقابات.

وقال إيان بروسات: " لدينا قائمة رائعة، وهي القائمة الوحيدة التي يشكل العمال والمستخدمون نصف قوامها، وهذا هو اليسار الاجتماعي، انها روح المقاومة للأقوياء". وهي "قائمة قوس قزح" التي تعكس تنوع فرنسا و "الغضب والآمال" التي تتصاعد في البلاد. وتضم القائمة المفتوحة، التي اختارت "اوربا الناس وليس اوربا المال" شعارا لها، مرشحين لعبوا دورًا متميزا في الصراعات الاجتماعية الأخيرة. ومن بين المرشحين الخمسة عشر الأوائل، هناك 5 مرشحين من المستقلين، بضمنهم 3 من حركة "السترات الصفر". ويعكس تركيز القائمة على العمال احتلال النقابية وعاملة النسيج ماري هيلين بورلارد، التي ذاع صيتها في فرنسا من خلال الفلم الوثقائي"شكرا لرب العمل"، وتعليقا على ترشيحها قال إيان بروسات:" من الرائع جدًا أن تكون أول امرأة عاملة تدخل البرلمان الأوروبي". ومن الأمثلة الأخرى، آرثر هاي، البالغ من العمر 28 عامًا ، وهو سائق في نقل البضائع قام بتأسيس أول اتحاد لصانعي الدراجات في فرنسا ، أو زميله "أرجويغينز من ويزيمز" العامل في مصنع للورق ، الذي احتل مع زملائه لمدة ثلاث سنوات المصنع ليمنع  إغلاقه، وتكلل اصرارهم بالنجاح ، اذ استلم المصنع  مستثمر، وبذلك تم انقاذ المئات من فرص العمل.

ويشغل التسلسل الخامس في القائمة مامودو باسوم من حركة "السترات الصفر"، وهو مهندس يبلغ من العمر 35 عامًا ، والفائز بالميدالية الذهبية في البطولات الأوروبية في  رياضة التايكواندو ، وفي الأول من  كانون الأول ارتقى منصة الفوز مرتديا سترته الصفراء.

وتضم قائمة الشيوعيين ايضا الكاتبة الفرنسية من اصول ايرانية مريم مجيدي المعروفة جدا على النطاق الوطني بعد نيل روايتها للسيرة الذاتية "ماركس والدمية" عدة جوائز ادبية في فرنسا، وقد ولدت مريم في طهران لابوين شيوعيين وغادرت معهم إيران وهي في السادسة من العمر. والموقع السابع في القائمة شغله طبيب السرطان المعروف والبروفسور في جامعة "أنتوني غونسالفيس"، الذي يحظى بتقدير كبير في مارسيليا والمنطقة المحيطة بها. ومن بين المرشحين المعروفين أكثر من غيرهم إيلينا دومون البالغة من العمر 50 عامًا، والتي تنشط في حركة "السترات الصفر". لقد عاشت كمشردة لمدة 15 عامًا وتعمل اليوم كممثلة ومساهمة في العديد من البرامج التلفزيونية. ومعروفة بنشاطها الدائم من أجل توزيع أفضل للثروة والمطالبة بإعادة فرض ضريبة الثروة.

 

 

*************

 

ص 5

 

الشاعر ناظم السماوي .. خلق ونتاج وتألق

عبد البطاط

منذ فترة طويلة وانا افكر في الكتابة عن الشاعر ناظم السماوي وقصيدته الجميلة .. وكلما امسكت بالقلم وخططت سطرا حالت بيني وبين الكتابة ظروف الحياة ومشاغل العمل وصحتي المتدهورة وعندما كثر الغربان والبوم من ادعياء الشعر محترفي كتابة ما لا يعرف عما لا يفعل احسست بدافع يجبرني على الكتابة وشعرت وانا اكتب ان حروفي باقة زهور صغيرة يصفها قارئ صغير على جيد شاعر موهوب عظيم.

قامات شعرية

لا يمكن للشعر ان يخبو وهناك قامات من الشعر ما زالت تمضي وتواصل وتنحت كلماتها في وجدان التاريخ والشاعر الكبير (ناظم السماوي) واحد من هذه القامات اللامعة التي ما زالت تسطع بابداعاتها في سماء الشعر الشعبي الحديث .. فتضيء وجدان الجماهير الذين ما زالوا على ولائهم للكلمة العذبة والمشاعر الصادقة.. اذ انه لا يوجد بين شعرائنا الشعبيين المعاصرين من يجسد في حضوره الانساني وسلوكه اليومي مثلما يفعل (ناظم، اليوم فالشعر فيه يسكنه في كل لحظة ولا يفارقه ابدا ويلون ردود افعاله بشعرية صافية تصل بالانفعال في كثير من الاحيان الى ذروته وتؤجج في كيانه هذه المعاناة الكونية وهو يضع حدوده الفاصلة بين الجمال والقبح الانساني وغير الانساني يحرص على صفاء لغته ونقائها وبعدها عن التلوث السائد والهشاشة الرائجة.

ورد أسود

تعرفت على الشاعر ناظم ايام كانت حاضرا مهرجان الشعر الشعبي القطري الذي اقيم في الديوانية والسماوة اوائل السبعينيات فادركت قيمة البعد الشعري في شخصية الشاعر الشاب انذاك حيث يحيا باحساس المرهفين فيما يدور بالوطن وما ينشده من تغيير ومرت بي السنون تنقلني من مكان الى آخر ولكني كنت اتابع اخباره ونشاطاته ومعاناته والضغط عليه – بلهفة – والتقيته في مكتب (السيد عريان في مجلس ضم مجموعة من الشعراء وكان كل واحد منهم يدلو بدلوه حتى ان الشاعر ناظم القى قصيدة فيها (هل شفت ورد اسود؟) وكان يصر بان لاورد اسود في البلاد والعالم ... وضحك يومها الجميع وظل التساؤل محور الفكري وفي احدى سفرات المستقبل وبعد انتهاء الديكتاتورية زرت بعض البلدان الغربية ووجدت ضالتي ( الورد الاسود ) وتذكرت مجلسنا وشاعرنا وتساؤلاته ، ودار الزمان دورته والتقيته في عدة مناسبات فرأيته يعيش وهو في اتزان عمره حيوية الشباب ويحمل وهو في عالم زهده – بساطة في وضعه وروح الكرماء وغرة الشرفاء

الوطن ... حته ابحلمه يورد احلام

يزور ابيوت شعبه باحلى دشداشة

الوطن نكطة ضمير وعشك حد الموت

الوطن طير السعد ويلمنه باعشاشه

التجديد والتفسير

برز في شعره ما برز من ظواهر تشير الى التفسير والتجديد فيقول لنا في شعره ما يقوله لنا عادة في حديثه حيث يكشف من خلاله عن حقيقته وحقيقة مواقفه ومعتقداته فهو انسان شديد الحياء والرقة يتحول في شعره – بفضل لمسته السحرية – الى كيان عاصف وبركان متفجر وصوت قوي ومدو.

العراق ايظل شمس وغيوم تتلاشه

عراق وميته زلال وماترد عطشان

كمر واجمل كمر والليل ماناشه

احنا سلال حب ومو جنط الغام

ومحبتنه العراق ودمنه شوباشه

ثمن دمعة

لقد كانت مصادر ثقافته التي لاتختلف عن مصادر ثقافة أقرانه من رواد جيلة حيث تمثلت في القرآن الكريم والحديث الشريف وسيرة آل البيت (ع) والمعارف المشهورة بين الناس وماتنشره المجلات الادبية التي كانت تصدر وما حفلت به دواوين الشعراء يضاف الى هذا ما كان يسمعه مما يلقى من على المنابر الشعرية ومايدور بين اصدقائه الشعراء من ابداع شعري الى جانب هذا لم يكن المقلد في شعره وانما الشاعر الذي يعتمد على ذوقه وعلى خلفياته الثقافية التي هي حصيلته ان ناظم هو شاعر الموقف الثابت غير المتذبذب شاعر الفقراء والمتعبين:

كش ملك تاجه اعله راسه

يخاف من تاجه يطير

وكش رئيس المو رئيس

بغير شعبه يستشير

وكش وزير الجان يحلم

يوكف اباب الوزير

 وكش زغير الصار بالقدرة جبير

ان شعر ناظم لاينحدرانحدار السيل في شده انحدار وصخب وانصباب لكنه ينبسط انبساط البحر في عمق وسعه وسكون سطحه، كلما كنت اقرا (ناظم) كنت احس ان هذا الشاعر يتغلغل لاعماق روحي يجبرني على الاعتراف بالوضاعة التي اوصلني اليها هذا العالم الذي نعيش فيه:

ايام من جاسك برد

دفيتك بعمري جمر

يمكن سنه ويمكن دهر

وانا اكتب عن ناظم اكتشفت انه موجود في ضميري الذي اخاف منه تسربت كلمات له كانت مزروعة في وجداني ذكرني بحقي الذي منحني اياه منذ شبابي في الاعتراف بالخوف والكبت.

اعجاب

هذه القصيدة ليست عادية بل هي اشعار تحسها طالعة الينا من احشاء شاعر اصيل كما نحسها نابعة من المعاناة الحقيقية والصادقة لشاعر تضمر في ثنايا ابداعه انحيازا اصيلا نحو المجتمع من موقع الوفاء والمرافعة والدفاع عن وجوده وعن اوضاعه الاجتماعية وعن تحرره في تعدد صورة وحالاته وفي رفضه للعديد من الارغامات الجانبية التي تكبل حريته وتحد من تحركه.

اراهن والحزن يلبسني قمصان

بس قمصان صبري بروحي تنهاب

وابو – دجلة الخير – ابغربته وياي

ويجي – مظفر بطوله ويجي السياب

عراقك شهرزاد بلون بغداد

اميره من الحسن يعرفهه زرياب

ان صوته الشعري صوت جيله صوت الحق والغضب تكتمل ملامحه وسماته بين دوي الرصاص الملاحق للتظاهرات وركلات الارجل في مطاردات الشوارع والازقة وظلام السجون والمعتقلات التي تلتهم الخارجين على النظام المتسربلين بالكرامة والكبرياء:

مريت اعله بابك والدرابين

عزتني وبجت كل الحياطين

اورجعت بمستحاي ابين البيوت

وتسترت ابعباتك والعرقجين

ارجفت من خجل روحي وشوفة الناس

وادوس الموت واشطب عالقوانين

ومن خلال رحلتي مع ديوان (بس يامطر) كانت تحتويني تيارات صدق وحراره وبكاء وعزم ورغبة في ان اكون قريبا من نفسي ومحنتي ووجودي لان الذي يتحدث هذه المرة ليس سوى صدى كل مناضل غيور على وطنه صوت يفور في اعماق كل واحد منا حتى اننا نشعر أننا قد وجدنا الصدى الذي كنا نتمنى ان يتردد بعيدا حين كنا نتغنى او نبكي او نصرخ في عالم يحاصرنا ويمنعنا ان نسمع اصواتنا حتى لأنفسنا.

 

**************

 

فضاء شعبي...

 

عزيز السماوي

في آخر حوار..

 

نشرت مجلة (المشاهد السياسي) الجزائرية في عددها 112 تموز 1998 حواراً موسّعاً مع الشاعر الكبير / عزيز السماوي / اجراه الاستاذ (احمد منير الاسكندراني). تحدّث الشاعر في هذا الحوار عن قضايا مهمّة تخص الشعر الشعبي العراقي الحديث من حيث اللغة واللهجة وسبْق التجديد ورأي (ابن خلدون) في الشعر الشعبي، ودور الشعر الشعبي في الثورات والانتفاضات الشعبية، والأغنية. كما تحدّث عن ابرز الاسماء في الشعر الشعبي العراقي الحديث.

في هذه الاشارة، آثرنا نشر بعض الفقرات منه، لما تمثله من أهمية في التشخيص ووعي التجربة الشعرية وفكرة الشعر، ومن اجابات الشاعر:

- ليس مستغرباً، انَّ (ابن خلدون) كتب عن الشعر الشعبي المغربي والجزائري والمصري قبل 600سنة وبشّرَّ بأنه سيكون شعر المستقبل، لأنَّ لغته بسيطة وتُخاطب الناس من دون إدعاء، فهي اللغة التي تُعبّر عن احلام الناس، هيَ اللغة التي نتحدّث بها الى اطفالنا وزوجاتنا واقاربنا وتروى بها السّير الشعبية واغاني الاطفال والعمل والامهات.

-لا ارفض اللغة الفصحى، ولكنَّ الحقيقة هيَ اني اشعر بأنني اعرف اسرار اللغة المحكية اكثر من الفصحى، من الناحية الجمالية والايقاعية واللسانية. لقد درست ُ اللغة العربية وأنا متمكن من النحو والصرف واللسانيات والعروض والبلاغة وقمتُ بتدريسها اكاديمياً، لكنَّ روحيّتي ومزاجي اقرب جدا الى الكلام الشعبي. انَّ اللغة الشعبية المحكية هيَ لغة الناس، اما اللغة الفصحى ، وبخاصة القديمة ، فأنا اراها في الرفوف والقواميس.

-انَّ وحدة التفعيلة ظهرت في الشعر الشعبي العراقي قبل ظهورها في شعر الفصحى، وأوّل الحداثة ظهرت في هذا الشعر في العشرينيات مع ثورة العشرين في العراق، أي قبل ان تظهر عند السياب ونازك الملائكة بأكثر من 25 سنة، وتفسيري لهذا انَّ الشعر الشعبي يُغنّى، وطبيعة الفن المُسمّى (الهوسة) دخلت بها مقاطع اعتمدت على وحدة التفعيلة لتطويل نفَس الشاعر اثناء الالقاء، فكان الشاعر يضطر احياناً الى ان يُضيف مقاصير حتى يستريح، لكنَّ هذا التمرد يُعتبر تمرداً جزئياً.

-الوجوه البارزة جداً من حيث المكانة والأهمية، وليس بالضرورة من حيث الشهرة هيَ، الشعراء: مظفر النواب، طارق ياسين، علي الشباني، ابوسرحان، كاظم الركابي، وأُشير الى شاعر لديه شاعرية طيبة هو عريان السيد خلف، وقد لمست ُ في السنوات الاخيرة انتقاله وتمرده. ومن الاصوات الشابّة التي اتوقع لها التقدّم كأصوات واعدة ستبدع يوماً ما مثل كاظم غيلان وريسان الخزعلي وعدد آخر من الشبّان.

-شعري، شعر تفعيلة، وأنا لا ارفض قصيدة النثر، ولكني لا اكتبه، لأنَّ القصيدة الشعبية لا تحتمل ان تُكتب بالنثر.

-إنَّ الحداثة في الشعر، في تصوّري ما عادت تعتمد على ان يُفهم الشعر بيتاً بيتاً، ولكن تُفهم القصيدة كمناخ.

-الشعراء الشعبيون العراقيون يعتقدون انَّ كل شاعر شعبي يستطيع ان يكتب أغنية، وهذا خلط سببه نقص في الوعي الثقافي للأسف، وربما لأنهم يميلون الى الشهرة السريعة ويعتقدون انها تُكوّنهم. محمد حمزة في مصر مثلاً، كتب اكثر من الفي أغنية، الا انه ليس شاعراً شعبياً,

الشاعر الراحل عزيز السماوي، الذي رحل في منفاه الاضطراري عام 2001 يترك لنا مثل هذه الطروحات الفنية بعد ان اثرى مشهد الشعر الشعبي العراقي الحديث بأعمال شعرية مهمة: قصائد للمعركة-مشتركة، خطوات على الماء- مشتركة مع الشاعرين طارق ياسين وعلي الشباني، اغاني الدرويش، لون الثلج والورد بالليل، النهر الأعمى، بانوراما عراقية.

وفي المفتتح الاخير، اُشير الى قول المحاور: انَّ عزيز السماوي يملك رؤيا شعرية خاصة لدور اللغة في حياة الناس كما في الشعر والمجتمع، ويعتقد النقّاد انَّ الشاعر منكبٌّ على إحداث واشعال اقصى طاقة صوتية وبينية وايقاعية ...

 

ريسان الخزعلي

 

*************

 

موجز حسن

 

عبد الكريم صالح العامري

 

صرت ذِكرى ورَقْم

مَنْسي

اوْ وَرِدْ مَهْجور بالبستان

ياراي العَليه

أرْسي

اگطّر بالعَسل مَلهوف

يروحي ولا مُحِب

أَيْسي

شفافي تصحَّرن بجفاك

وَصْيح من الگلب

غَمْسي

دجله شفايفك وتموج

سَرابْ ويه الصَبُر

نِحسي

أماني مْخَدَرات بشوگ

يدنيه شوي امل

دسّْي

لافرحه بزماني تجود

تدفن ماتمي

بعرسي

أَشمُر ليل وَلْبَس ليل

أَلِم لَك كل ضوه

بلبسي

تِفرهدني بحلاتك موت

تِغزي بظلمتك

شَمسي

ولاْچَني بمدارك طَيف

نَجمه وقانعه

بَحبَّسي

چَم مهْبط حِلم بالعين

مواني بكل سَمَه

لْنَحْسي

عثّرات المَحبّه هواي

بيك ولاعِثرْ

فَرْسي

تدگلك بالنصر اجراس

وانه عله الخطر

جرسي

ضِعت دَوّر عليه وياي

بْنَفسك ذوبت

نفْسي

عود لروضتي

وقدسي

وِحْيي بهَمسِتك

غَرّْسي

بِسْمك رَتّْليت سنين

نوافِلْ زادن

برِجسي

لجَميل وقَيس

وِلْعَبْسي

احفاد ونِهلو

بدَرّسي

لوشافك سِجَد أبليس

لَسِد كُفّارِته

بنَفسي

 

*************

 

انا من سومر

وانت من تل اسمر

 

كامل الركابي

 

أنا من سومر

من هوى الزقّوره

وانت، تل اسمر

شاهگات طيوره

كل طير يزهي بجنحه

من يتبختر

انا من سومر وانت من تل اسمر

 

انا من سومر

من نبض قيثاره

وانت، تل اسمر

اغنيات اسراره

واعيون نص الوجه

جذلى

وتسهر

انا من سومر وانت من تل اسمر

 

انا من سومر

روحي حبّة

لوزه

وانت تل اسمر

مزدهر بكنوزه

والحلوه

منحوته

ابحسن من مرمر

انا من سومر وانت من تل اسمر

 

ذوله اللي ما

عدهم أصل

وبزمن رّث

وأغبر

طلعوْنه غُربه

چي توّلعنه

وعشگنه الأحمر

انا من سومر وانت من تل اسمر !

 

*************

 

نشيد العطش

 

كامل العتابي

كل خطوة مسير برحلتك إعجاز

وكل فتوة جهاد لزينب اسطوره

وكل چلمه رساله تلوح خد الغيم

منحوتة حروف وبيك مسروره

يبو الثوره الحاضن سفرها الكاع

يبو اللاء التظل للدوم مذخوره

يل باني العماد وقاضي بالإصلاح

يظل إسمك رساله بفخر منشوره

وتظل روحك نهج ذابت بحبها أحرار

رضعت من ترابك درر مأثوره               

ويظل سور الولايه إيمانع الأوهام

يتحدى الطغاة الما دنت سوره

معلوم الدرب بيًنت بيه أعلام

تظل ثايه إعله ثايه ودوم معموره

عباية دين گبتك ساتره إعله الدين

لمت كل اصوله إبفرع عاشوره

دستور الحياة الماي أصل الكون

ليش إوياك مات وغاب دستوره

الفرات الما فزع وي جربة العباس

ظل مديون لأهل البيت ناعوره

ونشيد العطش نغمه إبشفة الصبيان

لاهوه إنتخه ولا حيا بناطوره

دخان البيوت بحقد يمطر غيض

وعلى جروف الخيام الآه مسجوره

چلمات الوصايه إتحررن مولاي

على لسان العقيله إسهام منظوره

  لأن زينب أميره وثوره بالمنهاج

ومصباح  الهدايه الما خفت نوره

مسلوبة خدر .... لو عالي عدها الراس؟

تتواضع كرامه بروح منصوره

مشت هيبة علي ويحرسها طيف حسين

إبموكب من قداسه ومَلك مأموره

بوجوه الحقد صارت شخص لحسين

ولحيدر بلاغه وصوت بحضوره

وبقصور الظلم يا چلمه من تنكال

نار إبكل عزمها وهدت قصوره

 

***************

 

صحو العميان

 

 

سفاح عبدالكريم

أعمه والضرير ايشوف بس دخان

حسباله الوكت يندار وايفتش ضوى العميان

حاير من زمن ما هلهلت بيه بوب

أعمه والضرير ايگول لا ما توب

ما ينسه الزغر يا "فالح" المهيوب (الشاعر "فالح الطائي")

لا "فوزي السعدي".. لا صوت "ابو سرحان"..

لا "مهدي".. الوكح والبيه صلاة غروب

أهجس حيل بيه الريح تصهل والرمل مچلوب!

لا بي حيل والساتر شبچ والهوى شگد متعوب

أركض خاطري إمغيم،

نهاري أسود..

عليمن تشتكي والليل بيه حالوب!

موصفنات گلبي إغيوم متروسه ضوى إو مرعوب

شح اليوم بالضحكات

والدمعات متوسده الصيف العاطل المسلوب

وآنه إبين حسرات الندم ثوره

أخاف المستحه اليندهني أگله اذنوب

مالي اعيون تبچي اعيون

يا نهر الوفه هلبت نهر من گد حلاته انذوب

بالك يا هوى السبعين لا تخلي الحزن بگلوب

صخره اوجوه حاضرنه او حصوها ايرامي بالعدلين

خلها أبخت المعدين.. لا تعتب على الماشين

 

*************

 

ص6

خارج النسق ...

أهمية دور الحضانة

في مواقع العمل

 

للمرأة دور كبير في تدعيم وبناء اقتصاد البلاد، وهذا يتطلب وضع آليات للاستفادة القصوى من طاقات النساء وتعزيز مساهمتهن في تنفيذ خطط وبرامج التنمية بما يطور وينمي الاقتصاد الوطني. لو أخذنا بالحسبان الوظيفة الطبيعية للمرأة (الامومة) كونها لا تقل اهمية عن باقي المهن الاخرى، بل تتفوق عليها، فتربية الطفل من اجل تنشئته ليكون انسانا واعيا منتجا ومثمرا في المجتمع، لأدركنا أهمية إزالة العقبات التي تقف عائقا أمام مساهمتها في بناء الاقتصاد.

ولكي تكون مشاركة المرأة العراقية (الأم) فاعلة في عملية الإنتاج وتطوير المجتمع والاقتصاد والتنمية، يتطلب من مؤسسات الدولة العمل على توفير الأجواء المناسبة لهذا الأداء من خلال فتح دور حضانة مناسبة لاحتضان الاطفال خلال ساعات عمل الأم، ليكون قريبا أو جزءاً من موقع عمل الأم المنتجة والعاملة والموظفة، ولتمارس عملها الانتاجي وامومتها وهي مطمئنة على سلامة طفلها. كذلك من الممكن ان يساعد في تقليص إجازاتها التي كثيرا ما تتهم المرأة الأم انها تلجأ اليها لتتهرب من اداء واجبها الوظيفي الإنتاجي، وبالتالي سيكون عذرا لتهميشها والتقليل من قيمة عملها خارج مؤسسة العائلة واضعاف دورها الاجتماعي والسياسي، بعدها سترتفع الاصوات (النشاز) لإبقاء مكانها في البيت للإنجاب وتربية الاطفال وحصر دورها كأم فقط.

عدم الاهتمام بالمرأة وإبعادها عن دائرة العمل الانتاجي يعتبر هدرا للقوى العاملة ويؤدي إلى أضعاف دور المرأة في رفع المستوى الاقتصادي للبلد، ولكي نساعد المرأة في أن تأخذ دورها الطبيعي كفرد من افراد المجتمع وكائن قادر على تحمل المسؤولية في التنمية، هذا الاسناد لا يتم بشكل عفوي وبدون دعم المؤسسات الحكومية، لذا علينا ان ندرك أننا أمام مشكلة حقيقية، تجعل المرأة تخرج من مواقع العمل وتركن في البيت، اذن الامر يحتاج الى دراسة وافية لوضع حلول تشارك فيها المؤسسات المختصة بتوفير الاحصائيات عن مدى أهمية إنتاج المرأة العاملة برصد معدلات الإنتاج والتقدم في مؤسسات وفرت دور حضانة ملائمة لاستقبال الأطفال ليكونوا قرب أمهاتهم العاملات،  ولكي يشعرن بالأمان لقربهن من أولادهن، وبالتالي لتكون اكثر إنتاجية من الام القلقة على وليدها في مؤسسات أخرى لم تعط الموضوع الأهمية اللازمة ولم تبادر لمعالجته، دعونا نفكر معا في توفير مساحات امنة للام العاملة والطفل بهدف إنساني واقتصادي.

 

شميران مروكل

********

حلت في المرتبة الثانية بين محافظات العراق في عدد النساء الارامل

ديالى.. هموم كبيرة تطوّق حياة المرأة

ونسب مخيفة عن الطلاق والانتحار

علي الورد – طريق الشعب

تعيش المرأة في محافظة ديالى أوضاعا عسيرة، بسبب غياب القوانين الضامنة لحمايتها ورعايتها، اذ لا تزال تتعرض إلى العنف والاضطهاد من قبل الرجل في مختلف مناحي الحياة اليومية، فيما اخريات يشكين الفقر والعوز بالنظر لفقدان المعيل ومصادر العيش وغياب فرص العمل لهن، ومنهن من يكابدن التشرد والقتل والاغتصاب جراء ممارسات الجماعات الإرهابية المجرمة أو العصابات المنظمة، بدون ان تحرك المنظمات الانسانية او الجهات الحكومية ساكنا باتجاه وقف هذه الانتهاكات بحقهن.

هموم وحالات مختلفة

 

ذكرت السيدة ام خالد لـ"طريق الشعب" انها "تمر بأيام صعبة بسبب الفقر والعوز المادي لفقدانها معيل عائلتها، اما الحكومة فهي غير مبالية بحالها وحال الآلاف من قريناتها اللواتي وضعهن مشابه لوضعها"، فيما اوضحت السيدة ساجدة أن "الكثير من النساء وخاصة الأرامل اللواتي فقدن أزواجهن بسبب العمليات العسكرية والعصابات الارهابية والجريمة المنظمة يعملن في خدمة البيوت لقاء مبالغ ضئيلة جدا أو يبحثن في القمامة عن غذائهن واطفالهن".

من جهتها، بيّنت إنعام الخفاجي خلال حديثها لـ"طريق الشعب"، أن " وضع النازحات الإيزيديات والسبايا من قبل داعش الإرهابي، واللواتي تم بيعهن في سوق النخاسة أتعس حالا من وضع النساء الاخريات"، مطالبة "الحكومة بتشريع قوانين تحمي وضع المرأة، والمنظمات النسوية تفعيل دورها في تبني مطالب العراقيات المضطهدات".

في المقابل، أوضحت السيدة آلاء كاظم لـ"طريق الشعب"، أنه "ما تزال مظاهر العنف الأسري والخطف والقتل والاغتصاب والتحرش تمارس ضد المرأة في ديالى، والتمييز مع الجنس الاخر موجود في العمل وتسنم المناصب وغيرها"، داعية "الحكومة الى تشريع القوانين التي تكفل حقوق المرأة "، فيما اعربت السيدة، نصرت قاسم، خلال حديثها الذي خصت به "طريق الشعب"، ان "دور المرأة مهم جدا في المجتمع وله أثر بارز، ومثال على ذلك، دور الأم الذي يعد من أهم الادوار لتنمية المجتمع وتقدمه، كذلك دورها في العمل ومساعدتها الرجل والمشاركة في توفير لقمة العيش".

وفي السياق، لفتت السيدة نسرين عبد الله لـ"طريق الشعب"، الى "وجود كفاءات نسوية مميزة في محافظة ديالى وبمختلف الاختصاصات والتي تمكنها من تولي المسؤولية وإدارة الاعمال والملفات الحيوية".

 

كثرة حالات الانتحار

 

في الاثناء، أفادت السيدة احلام عبد الجبار – وهي موظفة في محكمة بعقوبة لـ"طريق الشعب" ان "حالات الانتحار بين النساء ارتفعت في المحافظة خلال الفترة الاخيرة، وذلك لأسباب تتعلق باليأس من الحصول على وظيفة وضعف الحالة الاقتصادية بعد فقدان المعيل بسبب الاوضاع الامنية المتردية في المحافظة، وما ترتب عليها من مسؤولية صعبة تتمثل في تربية الابناء بشكل احادي، في ظل انعدام مصادر العيش خاصة وان الكثير من النساء لم يستطعن الحصول على راتب الرعاية الاجتماعية".

وفي السياق ذاته، ذكر مصدر طبي في مستشفى بعقوبة لـ"طريق الشعب" أن "اغلب حالات الانتحار بين النساء اللاتي تتراوح اعمارهن بيّن ٢٠ -  ٤٥سنة، وباختلاف طرق الانتحار، ترجع اسبابها الى تردي الوضع الاقتصادي الذي يشكل عائقا كبيرا امام المرأة في تحقيق ذاتها والنهوض بواقع اسرتها، في ظل الحروب وحالات النزوح والتفكك الأسري والفساد المستشري في مفاصل الدولة ما أثر بشكل مباشر على المرأة خاصة تلك التي لا تحصل على دعم نفسي او معنوي فأصبحت فريسة سهلة للأمراض النفسية والتي تودي بصاحبتها إلى الانتحار".

 

تزايد حالات الطلاق

 

الى ذلك، لفت مصدر قضائي في محافظة ديالى إلى "ارتفاع حالات الطلاق في المحافظة، حيث بلغت نسبته حوالي٣٠ في المائة خلال الأعوام السابقة" عازيا السبب إلى "الزواج المبكر وانعكاس العمليات العسكرية والحروب والطائفية على بنية المجتمع، فضلا عن الظروف الاقتصادية الصعبة وارتفاع نسبة البطالة بين الشباب"، فضلا عن "عوامل أخرى مثل وسائل التواصل الاجتماعي التي بات تأثيرها واضحا على خلق المشاكل الأسرية التي تنتهي بالطلاق".

ديالى ثانية بعدد الارامل

وعلى صعيد متصل، أعلنت لجنة رعاية المرأة في ديالى أن المحافظة تحتل المرتبة الثانية بين المحافظات في عدد الأرامل، وذلك وفق رواتب الرعاية الاجتماعية التي يتقاضونها ضمن مساع لمساعدة النساء الارامل على تجاوز محن ومخلفات أعمال العنف.

وأشارت الى، ان "راتب المرأة الأرملة يقدر بـ ١٠٥ ألف دينار، وهو غير كاف لتلبية ابسط متطلبات المعيشة"، فيما دعت منظمات الدفاع عن حقوق المرأة للنهوض من سباتها العميق امام المئات من الانتهاكات والتهميش للمرأة والتي وصلت الى أعلى معدلاتها.

وتشير الإحصائيات الصادرة من جهات حكومية ومنظمات مختصة الى ان البلاد شهدت زيادة واضحة في عدد الأرامل والمطلقات بسبب العمليات الإرهابية والعسكرية التي وقعت في السنوات الأخيرة، وهذا يستدعي تدخلاً مباشراً من قبل الحكومة والمنظمات العالمية لمعالجتها بأسرع وقت خوفاً من زيادتها او عدم السيطرة عليها، حيث تشير الاحصائيات الى أن عدد الأرامل في العراق تجاوز المليونين أرملة، في ظل زيادة ظاهرة الارامل والعوانس والمطلقات اللواتي تجاوز عددهن الاربعة ملايين وهن يعانين الاهمال الحكومي وانتشار الفقر والعوز بينهن.

**********

مكتبة الطفل العراقي تشارك في مهرجان "انا اقرأ" وكرنفال بغداد

مروة فاضل-طريق الشعب

شارك ما يقارب من 18 طفلاً وطفلة من مكتبة الطفل العراقي التابعة لمنظمة رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر)، السبت الماضي، في مهرجان "انا عراقي انا اقرأ" 2019، الذي يعد أكبر مهرجان للقراءة في الشرق الاوسط.

وتضمن المهرجان عدة فقرات، من بينها فقرة لأطفال مكتبة الطفل العراقي، حيث قدم الاطفال عرضا مسرحيا بعنوان "اليتيم" قدموا خلاله مجموعة من الاغاني التي تغنت بحب بغداد والوطن، ومنها اغنية (أجل أجل . بغداد بغدادي. كلنا العراق)

وفي موضوع آخر، اقام فريق صناع السلام، السبت الماضي، كرنفالا فنيا بعنوان "كرنفال بغداد" بمشاركة عدد من منظمات المجتمع المدني في مدينة العاب الزوراء وبرعاية اللجنة العليا الدائمة للتعايش والسلم المجتمعي التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء.

وحضر الكرنفال عدد من المنظمات والشخصيات الحكومية، حيث تضمن الحفل فقرات عديدة منها عروض فنية ومسرحية ومسابقات، وكان فيه دور مميز لأطفال مكتبة الطفل العراقي التابعة رابطة المرأة العراقية في مدينة الثورة (الصدر) من خلال تقديمهم بعض الاغاني الجميلة. وفي ختام الحفل تم توزيع الهدايا على الاطفال المشاركين ودرع التكريم لرابطة المرأة العراقية لمشاركتها ضمن هذا الكرنفال.

*********

الكابتن حوراء يوسف: الرياضة النسوية مهمشة وتحتاج لاهتمام الوزارة

متابعة -طريق الشعب

الكابتن حوراء يوسف لاعبة المنتخب الوطني للكرة العابرة وام لطفلة، برزت موهبتها بداية عام 2010، من خلال الفرق المدرسية، واكتسبت حبها الرياضة عن طريق معلمتها، ودعم اهلها وزوجها، وحصد اخيرا فريقها المركز الاول على مستوى العراق على الرغم من قلة الدعم.

وتقول الكابتن، عن أبرز التحديات التي تواجهها الرياضة النسوية في العراق، أن "عدد اللاعبات في العراق قليل جدا في مختلف الفرق، على الرغم من احتضان المواهب الرياضية النسوية من قبل المختصين لتطويرها، لكنها في الوقت نفسه تواجه تحديات كبيرة متمثلة في نظرة المجتمع السلبية للمرأة الرياضية، بالإضافة الى قلة الوعي لدى الكثير من اولياء الامور الذين لا يشجعون بناتهم في الدخول الى هذا المجال لاعتبارات خاطئة تتصورها مخيلتهم".

وتابعت قائلة "لم تقتصر التحديات على ذلك فحسب بل هناك تمييز بين الفريق النسوي والفريق الذكوري، مثال على ذلك ان أحد النوادي يعمد على تخصيص مبالغ مالية الى فريق الرجال ويحرم الفريق النسوي منها، كما ان مواعيد البعثات للاعبات يكون كل سنتين او ثلاث اما بين اللاعبين الرجال فان بعثاتهم مستمرة على مدار السنة، وعقودهم تحسب بملايين الدنانير اما النساء عقودهن قليلة وقد لا يحصلن عليها، اضافة الى ان التجهيزات النسوية رديئة مقارنة بالفريق الرجالي"، مؤكدة على ان "افتقار الملاعب الخاصة بالنساء، ما يصعب ممارسة التمارين بصورة مستمرة طوال ايام الاسبوع اذ يتدربن مرة اسبوعيا وفي النادر مرتين".

وبخصوص التمييز والتهميش الذي طال المرأة الرياضية اشارت الكابتن يوسف، الى ان "التوجه اليوم في العراق نحو المنتخبات الذكورية على الرغم من ان الفرق النسوية تضم لاعبات يتميزن بإمكانيات رياضية ولياقة تفوق الرجال، ولكن التمييز يحول دون استمرارهن في المجال الرياضي"، مبينة أنه "في سابقة تعد الأولى في العراق ان يشكل فريق للكرة العابرة، والذي تتسم لاعباته من الفئات العمرية الصغيرة جدا لكنهن كبيرات بمواهبهن".

واشارت الى، ان "الملاعب العراقية سوف تستضيف البطولة العربية في الشهر السابع من العام الحالي، وستقام على ارض المدرسة التخصصية التي تخضع حاليا الى التأهيل"، فيما طالبت وزارة الشباب بـ"الالتفات الى واقع الفرق النسوية والارتقاء به عن طريق بناء الملاعب، وتوفير خطوط النقل بالنظر لوجود لاعبات مبدعات يستحققن الرعاية والاهتمام واستثمار مواهبهن".

************

درس بليغ من "عروس السودان" الثائرة

الخرطوم – وكالات

من رحم الانتفاضة السودانية ولدت شابة ثائرة، تحولت إلى أيقونة للثورة، عرفها العالم من بين مئات الصور ومقاطع الفيديو التي كان يتم بثها يوميا.

وانتشرت صورة هذه الثائرة وهي ترتدي ثوبا تقليديّا أبيضا، حيث تقف على سيارة وتقود الحشود خارج مقر القيادة العامة للجيش في الخرطوم، ويدوي هتافها ليجذب اليها المتابعين للاحتجاجات، ويبث فيهم الحماسة مرددة "شعبي يريد الثورة" تلك هي "عروس السودان" كما أطلق عليها البعض.

لم يبق اسم الشابة السودانية، مجهولا لفترة طيلة، حين اختارت أن تفصح عن هويتها، واسمها آلاء صلاح، بنت الثانية والعشرين ربيعا، تدرس الهندسة في جامعة السودان الدولية بالعاصمة الخرطوم، حيث أكدت هذه العروس في رسالة عبر "واتساب"، ان "المرأة السودانية دومًا فاعلة في المجتمع السوداني، وتهتم بقضاياه، وتطالب بحق شعبها وحقوقها كامرأة"، مشيرة الى، أننا كنساء "كنا حاضرات في كل مكان، في الشارع والسجن، حيث فقدنا فيه زميلات، وهذا ليس بالأمر الجديد بالنسبة إلى السودانيات، فالحكومة لم تنجح في سحقنا أو سحق قدرتنا على النضال من أجل التغيير والحرية". لم تكن مشاركة النساء في صنع التغيير في السودان بالأمر الجديد، فقد شهدت الثورات السابقة في السودان مشاركة نسوية فعّالة.

وكانت السودانيات في نضالهن الشجاع، على الخطوط الأمامية، يواجهن الطلقات، ويتعرضن الى الغاز المسيل للدموع، رافعات شعار "اقتلني .. لا تنتهك حريتي"، ومن اختارت مواجهة القوانين الجائرة، دفعت ثمن ذلك أحكاما بالسجن، وهناك ممن تعرضن الى الجلد، ولحقت بأسرهنّ الإساءةُ، حقا كان دور النساء فعالا في الاحتجاجات التي انتهت بإزاحة عمر البشير عن الحكم.

********

تقرير...

اعتبرت منطقة الشرق الأوسط الاسوا بالنسبة لحقوقها وحياتها

دراسة دولية تكشف عن الحقوق الجزئية للمرأة في عدة دول

وتقدم خمسة نماذج يحتذى بها

متابعة – طريق الشعب

تشكل النساء أكثر من 50 في المائة من تعداد سكان الكوكب، والعالم العربي، وحسب بيانات البنك الدولي، تشكل النساء 49.7 في المائة من إجمالي عدد سكان منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا. بيد ان تقارير الأمم المتحدة تشير إلى حضور المرأة لايزال خجولا في العمل السياسي، لكن وفق بيانات البنك الدولي فإن تونس تتصدر قائمة الدول العربية التي تملك مشاركة نسائية في البرلمان بنسبة 33 في المائة.

اما على صعيد بطالة النساء، تشير بيانات صندوق النقد العربي إلى أن معدلات البطالة بين النساء تجاوزت 43 في المائة عربيًا، و12 في المائة عالميًا.

البحث عن المساواة

 

وتشير تقارير البنك الدولي، بحسب ما نشره موقع حزب الشعب الفلسطيني، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "الدول العربية تسير في طرق تحسين تعليم النساء، ففي الدول العربية يحصلن على فرص تعليمية جيدة، وفي كثير من الدول نجحت النساء في الحصول على شهادات جامعية بمعدل أعلى من الرجال، خاصة في منطقة الخليج العربي، لكن ذلك لم يسمح لهن بالحصول على فرص متساوية مع الرجل في التوظيف في حين ما زلن يعانين غياب الفرص التعليمية في اليمن والعراق".

 

عنف مستمر

 

وفي السياق، أفادت منظمة المرأة العربية بأن نسبة الأمية في الوطن العربي تبلغ نحو 30 في المائة، وترتفع بين النساء الى نحو 50 في المائة.

وذكرت دراسة صادرة عن منظمة اوكسفام في 2016، أن "الفتيات والنساء واجهن العنف في جميع مراحل حياتهن، حيث تم تزويج أكثر من 700 مليون امرأة وهن في مرحلة الطفولة، فيما خضعت 200 مليون لعمليات تشويه او ما يسمى بالختان للأعضاء التناسلية".

وتصنف منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا الأعلى بين المناطق التي تعاني فيها النساء من الاكتئاب، ويذكر البنك الدولي أن نساء الفئة العمرية بين 15 إلى 49 سنة هن الأكثر تأثرًا.

 

حقوق جزئية

 

كما كشفت دراسة للبنك الدولي أن "النساء في أنحاء العالم يتمتعن بثلاثة أرباع الحقوق القانونية التي يتمتع بها الرجال، وغالباً ما يشكل ذلك عقبة أمامهن فيما يتعلق بالحصول على وظائف وافتتاح شركات أو أعمال"، فيما أشارت رئيسة البنك الدولي، كريستالينا جورجيفا، في بيان، الى أنه "لو تتاح للنساء فرص متساوية تسمح لهن باستخدام كل إمكاناتهن فإن العالم لن يكون أكثر عدلاً فحسب بل سيكون أكثر ازدهاراً ايضاً".

وأضافت جورجيفا، قائلة، أنه "في حين أن الاصلاحات في بلدان عدة تسلك الاتجاه الصحيح، ما زالت 2.7 في المائة امرأة ممنوعة قانوناً من الحصول على فرص العمل نفسها التي يحصل عليها الرجال".

وشملت الدراسة مؤشراً لقياس الفوارق بين الجنسين مستمدة من البيانات التي جمعت من 187 دولة خلال عقد، وباستخدام مؤشرات لتقييم المساواة في الحقوق بين الرجال والنساء.

وأظهر التقرير تقدماً خلال السنوات العشر الماضية إذا ارتفع المؤشر خمس درجات فقط، وبعد موافقة 131 دولة على سن 274قانونا وتشريع إصلاحات واعتماد قوانين أو قواعد تسمح بمشاركة أكبر للنساء، من بينها قوانين ضد التحرش، لمنح الحماية لملياري امرأة إضافية في حين ألغت 22 دولة قيوداً أبقت النساء خارج قطاعات صناعية معينة.

وسجلت النتائج، أن "بلجيكا والدنمارك وفرنسا ولاتفيا والسويد على هرم المؤشر، ما يعني أنها تمنح النساء والرجال حقوقاً متساوية في المناطق التي شملتها الدراسة وفق البنك الدولي".

من جهة أخرى، ما زال عدد كبير من النساء يواجهن قوانين تمييزية على صعيد كل مرحلة من مراحل حياتهن المهنية، وهناك 56 دولة لم تجرِ أية تحسينات خلال العقد الأخير.  

*********

 

 

ص7

اليوم أربع مباريات في الدوري الكروي الممتاز

 

خاص – طريق الشعب

ضمن منافسات الجولة الثالثة والعشرين من إياب المرحلة الثانية من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الخميس أربع مباريات.

يلتقي فيها البحري مع الكرخ في البصرة وفريق الحسين مع نفط ميسان على ملعب الخمسة الاف متفرج ويلتقي الصناعات الكهربائية مع اربيل وفي قمة مباريات الجولة يلتقي الطلبة مع الشرطة على ملعب الشعب.

وسيكون يوم غد الجمعة ختام الجولة بإجراء ثلاث مباريات يلعب فيها القوة الجوية مع السماوة وأمانة بغداد مع النفط ويحل الحدود ضيفاً على نفط الجنوب.

**********

مدرب فريق الشرطة

نيبوشا: مانشستر سيتي قدم عرضاً لضم مهند علي

بغداد – طريق الشعب

كشف نيبوشا يوفوفيتش، المدير الفني للشرطة، حقيقة وجود مفاوضات مع مانشستر سيتي الإنجليزي، لضم مهند علي، هداف الفريق العراقي.

وكانت تقارير عراقية محلية، قد أشارت إلى أن نجم منتخب "أسود الرافدين" خلال كأس آسيا الأخيرة، التي استضافتها الإمارات بداية العام الجاري، تلقى عرضًا من مانشستر سيتي.

وقال نيبويشا "نعم مهند يمتلك عرضًا حقيقًا من مانشستر سيتي، وهو يملك القدرة على النجاح والتأقلم".

وأشاد المدرب بنجم العراق الواعد، مضيفا "أطلقت على هذا المهاجم الفذ لقب باتيستوتا الكرة الآسيوية، أتمنى له النجاح فيما هو قادم".

يذكر أن السيتي ليس النادي الأوروبي الوحيد المهتم بضم صاحب الـ 18 عاما، إذ عقد كشافو نادي يوفنتوس الإيطالي، جلسة خلال شهر كانون الثاني الماضي مع إدارة الشرطة لبحث إمكانية ضم الهداف الصغير.

كما أشارت تقارير عديدة لرغبة بروسيا دورتموند الألماني وبنفيكا البرتغالي في ضم اللاعب، بالإضافة إلى وجود عروض رسمية له من كالياري الإيطالي وجنك البلجيكي.

وقدم مهند علي أداء رائعا في بطولة كأس آسيا الأخيرة، رغم خروج العراق من ثمن النهائي على يد قطر، بطل هذه النسخة، حيث سجل هدفين رائعين في شباك اليمن وفيتنام.

وسجل المهاجم الشاب 6 أهداف في 10 مباريات دولية بقميص منتخب بلاده، مما جعله هدفا للعديد من الأندية العربية والأوروبية.

*********

الملاك الفني لمنتخب الأشبال

يختتم زيارته الى كربلاء

 

بغدادــ اثير الشويلي

اختتم الجهاز الفني لمنتخب الاشبال زيارته الى كربلاء، الاثنين، من اجل اختبارات المدرسة التخصصية للموهبة التابعة لوزارة الشباب، وتابع المدربون حسين كمال وسعد عبد الحميد ومحمد علي كريم، ومدرب الحراس علي حسين مشربت، مباريات لفئة الاشبال ٢٠٠٦- ٢٠٠٧ ، وتم اختيار سبعة لاعبين سيلتحقون لاحقا في صفوف المنتخب في بغداد من اجل الدخول في الاختبارات النهائية، وقدم الملاك الفني شكره وتقديره الى مدير المدرسة التابعة لوزارة الشباب، الكابتن سعيد نوري، وايضا الى أكاديمية كربلاء متمثلة بالكابتن علي فاضل، وكل من تعاون معنا في زيارتنا هذه المحافظة.

 

اربعة ارقام قياسية لرونالدو بعد هدفه في مرمى اياكس

 

بغداد – طريق الشعب

سجل النجم البرتغالي كريستيانو رونالدو، هدف التقدم لفريقه يوفنتوس الإيطالي، في شباك ضيفه أياكس أمستردام الهولندي، خلال المباراة بين الفريقين في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا، على ملعب "آليانز ستاديوم".

وحقق رونالدو عدة أرقام قياسية بهذا الهدف، حيث أنه أحرز أهداف بكل مبارياته السبعة الأخيرة في ربع النهائي.

وسجل رونالدو 9 أهداف في آخر 6 مباريات له أمام أياكس بالبطولة الأوروبية، وهز الشباك 4 مرات بالرأس في هذه النسخة من البطولة.

رونالدو سجل أيضًا 126 هدفا في دوري أبطال أوروبا من بينهم 65 هدفا بالأدوار الإقصائية.

**********

جهاز فني من جنوب إفريقيا يشرف على المنتخب الوطني للركبي

 

بغداد – طريق الشعب

اتفقت لجنة الركبي العراقي بشكل رسمي مع خبراء للعبة من جنوب افريقيا من اجل الاشراف على المنتخب الوطني فضلا عن انشاء مدارس لتطوير اللعبة وانتشارها بشكل كبير في العراق.

وقال نائب رئيس لجنة الركبي ورئيس الجمعية العراقية لنشر لعبة الركبي، فريق هزاع، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "خطوة الاتفاق مع الجانب الافريقي تعد نقطة انطلاق جديدة ومهمة لما عملنا عليه في العامين الماضيين لتطوير اللعبة بعد المشاركة في بطولتين عربيتين في الاردن ومصر".

واضاف ان "اللجنة اتفقت مع خبير اللعبة ولاعب منتخب جنوب افريقيا سابقا غاريث بريتس ليكون مديرا فنيا للمنتخب الوطني فيما سيكون الخبير موريس بارتلك مشرفا عاما على المنتخبات الوطنية والفرق التي ستشكل مستقبلاً".

من جهته، قال خبير اللعبة موريس بارتلك، "فوجئت كثيرا عندما وجدت شبابا عراقيين يمارسون لعبة الركبي في بغداد وسررت كثيرا بادائهم الجيد وروحيتهم العالية في التدريبات".

واشار الى انه "سمع بان هنالك منتخبا عراقيا للركبي شارك في بطولات خارجية وتغلب على الاردن بطل اسيا، مما جعلني اتشوق كثيرا لمتابعتهم عن قرب ودعمهم بشكل مباشر من خلال الاشراف على تدريباتهم وتطويرهم مع زميلي غاريث الذي يمتلك خبرة كبيرة جدا في لعبة الركبي".

 

بشار رسن يكشف حقيقة انتقاله الى دوري نجوم قطر

 

بغداد – طريق الشعب

كشف لاعب المنتخب الوطني، بشار رسن، حقيقة انتقاله الى دوري نجوم قطر خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.

ويلعب رسن حالياً في صفوف نادي بيرسبوليس الايراني، حيث جدد تعاقده، خلال شباط الماضي، مع فريقه الايراني لموسمين اضافيين.

وقال رسن في حديث صحفي، إن "وكيل اعمالي، بهروز دزهبود، ابلغني عن وجود عروض من الدوري الاماراتي والقطري من اجل التعاقد معي في الانتقالات الصيفية المقبلة".

واوضح "انا سعيد في بيرسبوليس ولا يوجد سبب لترك الفريق في الفترة الحلية"، مبيناً انه "جدد عقده مع الفريق الايراني لمدة موسمين اضافيين وليست لديه اي رغبة في ترك النادي".

وكان رسن قد انتقل الى صفوف بيرسبوليس، قادماً من صفوف القوة الجوية في صيف 2017.

**********

ملعب مشابه لملعب توتنهام

شركة عالمية تنفذ المدينة الرياضية "المهداة" من السعودية

بغداد – طريق الشعب

اتفق مسؤولون سعوديون مع الشركة العالمية "POPULOUS" على بناء المدينة الرياضة في العاصمة بغداد "المهداة" من السعودية للعراق بقيمة تتجاوز 400 مليون دولار.

وذكرت صحيفة "مكة" السعودية، أنه "جرى الاتفاق على أن يكون الملعب مشابها لملعب توتنهام الإنجليزي وبسعة 85 ألف متفرج، مع اختلافات بسيطة، فيما سيبدأ التنفيذ في حزيران المقبل". واوضحت أن "رئيس اللجنة المشرفة على مشروع المدينة الرياضية، عبد الرحمن الحركان، كان قد وقف مع مسؤولين عراقيين على المواقع الثلاثة المرشحة لاحتضان المدينة الرياضية".

*******

تحليل: إعصار ميسي يحطم طائرات سولسكاير

متابعة – طريق الشعب

كرر نادي برشلونة، تفوقه على مانشستر يونايتد، بالفوز عليه بثلاثية نظيفة، في ملعب الكامب نو، مساء الثلاثاء، في إياب ربع نهائي دوري أبطال أوروبا. وفاز برشلونة ذهابًا بهدف في أولد ترافورد، ليحبط العملاق الكتالوني، أي أمل لمعجزة إنجليزية، ويثبت أحقيته في التأهل لنصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

ويستعرض التحليل، أبرز الملامح الفنية لتفوق البارسا، وكيف أنقذه قائده ليونيل ميسي من عاصفة مبكرة للضيوف، على النحو التالي:

 

طائرات سولسكاير

 

جازف أولي جونار سولسكاير مدرب مانشستر يونايتد، بتشكيل هجومي منذ البداية، معتمدًا على خطة 4-3-3، والدفع بالثلاثي الطائر جيسي لينجارد وأنطوني مارسيال وماركوس راشفورد، أملًا في استغلال سرعات الثلاثي خلف الدفاع الكتالوني.  ولجأ سولسكاير إلى التمريرات الطولية من ثلاثي الوسط ماكتوميناي وبوجبا وفريد، وبالفعل كانت الخطة النرويجية تسير بامتياز شديد في أول ربع ساعة، بل كاد أن يفجر الضيوف، مفاجأة بعد ثوان قليلة، إلا أن العارضة تصدت لمحاولة راشفورد.

وفي أول ربع ساعة، كان الرباعي الدفاعي للمانيو، سمولينج وفيل جونز وأشلي يونج ولينديلوف في أمان تام.

 

إعصار مفاجئ

 

اعتمد إرنستو فالفيردي، مدرب برشلونة، على خطته وتشكيلته المعتادة في المباريات الحاسمة، ففي حراسة المرمى مارك أندريه تير شتيغن، أمامه الرباعي روبيرتو وبيكيه ولينجليت وألبا، ثم ثلاثي الوسط راكيتيتش وبوسكيتس وآرثر ميلو، خلف الثلاثي ميسي وكوتينيو ولويس سواريز.

 

ووسط المد الهجومي للشياطين الحمر، نجت سفينة فالفيردي، ليشن ليونيل ميسي إعصارا مضادا بهدفين في أقل من 5 دقائق، أربكا الفريق الإنجليزي، لتتفكك خطوطه ويفقد حماسه مع انتهاج سياسة الاستحواذ على الكرة المعروفة عن لاعبي برشلونة.

وكان ميسي عنوان الخطورة الدائم لبرشلونة، سواء بتمريراته أو تسديداته على المرمى أو تحركه بذكاء شديد بين خطوط المانيو، مستغلا أي ثغرة لينقض منها على مرمى المنافس.

 

تنازل عن الفلسفة

 

مع مرور الوقت، ونجاح البارسا في تسجيل هدف ثالث بتسديدة صاروخية لفيليب كوتينيو، تنازل سولسكاير عن فلسفته، بل مال المدرب النرويجي للتحفظ تفاديا للخسارة بنتيجة ثقيلة.

وأشرك مدرب مانشستر يونايتد، ديوجو دالوت بدلًا من مارسيال الذي اختفى دوره في المنظومة الدفاعية، لتتحول خطة الفريق الإنجليزي إلى 4-4-2.  ثم اضطر سولسكاير الى سحب راشفورد ولينجارد لعدم الفاعلية، وإشراك أسلحة هجومية أخرى بقدرات مختلفة، وهما الثنائي روميلو لوكاكو وأليكسيس سانشيز، ولكن دون جدوى.

 

قلة حيلة وروتين

 

في الدقيقة 74، عبر بول بوجبا عن مدى قلة حيلة مانشستر يونايتد أمام منظومة البارسا، حيث انطلق لاعب الوسط الفرنسي بهجمة مرتدة، إلا أنه احتفظ بالكرة، رافعا يديه لزملائه تعبيرا عن سوء تمركزهم، لتحبط الهجمة سريعا.

في المقابل، كان استغلال فالفيردي للأوراق البديلة روتينيا، بإشراك لاعب مكان آخر في نفس مركزه لإراحة الأساسي، وذلك بإشراك نيلسون سيميدو وأرتورو فيدال وعثمان ديمبلي بدلًا من سيرجي روبيرتو وآرثر ميلو وفيليب كوتينيو.

*******

 

 

ص 8

 

الانتخابات والانتقال الديمقراطي

 

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الانتخابات والانتقال الديمقراطي – دراسة مقارنة"، لمجموعة مؤلفين.

ضم الكتاب نخبة من بحوث مقدمة في ندوة دولية بالعنوان ذاته، كان قد عقدها المركز في تونس خلال الفترة بين 5 و7 آذار 2015، وبحث المشاركون فيها ما شهدته المنطقة العربية في العقدين الماضيين من تنامي مطالب الحرية والديمقراطية، واشتداد الضغط للحدّ من النزعات التسلطية للأنظمة الحاكمة، ولتوسيع نطاق المشاركة السياسية، ولو بأشكال محدودة.

 

 

********

 

على خشبة المسرح الوطني

معهد الفنون الموسيقية يحتفل بتخريج عازفين جدد

بغداد - تضامن عبد المحسن

احتضنت قاعة المسرح الوطني، مساء الجمعة الماضية، حفل تخرج الدورة 43 من طلبة معهد الفنون الموسيقية.

حضر الحفل الذي حمل اسم الفنان علاء مجيد، جمهور من متذوقي الموسيقى ومحبيها، ضم مسؤولين حكوميين وشخصيات دبلوماسية وفنية وثقافية وإعلامية.

الموسيقي تحرير جاسم جابر، أدار الحفل واستهله بكلمة تحدث فيها عن بدايات تأسيس المعهد عام 1970 على يد الموسيقار الراحل منير بشير، مشيرا إلى ان المعهد في البداية حمل اسم "معد الدراسات النغمية"، وارتبط بدائرة الفنون الموسيقية بهدف الحفاظ على التراث الموسيقي في العراق.

وأضاف قائلا ان المعهد خرّج الكثير من الموسيقيين، وانه لم يكن متخصصا بالموسيقى فحسب، بل كان مركزا تراثيا مهما.

ثم تناول سيرة الفنان علاء مجيد، الذي تخرج في المعهد وعمل معاونا فنيا فيه، حتى هاجر إلى أوربا، وساهم هناك في نشر الأغنيات التراثية العراقية عبر فرقة أسسها حملت عنوان "طيور دجلة".

بعد ذلك ألقى الفنان د. دريد الخفاجي، كلمة المعهد في المناسبة، وجه فيها الشكر إلى أساتذة المعهد تقديرا لحرصهم على مواصلة بناء الأجيال الموسيقية، مطالبا وزارة الثقافة بالسعي إلى تذليل العقبات التي تقف في طريق النهضة الموسيقية والذائقة الفنية.

وتحدث في الحفل عن تاريخ المعهد ونشاطاته ومنجزاته، العديد من خريجيه الأوائل من الفنانين المعروفين، بضمنهم مديره الأول د. حبيب الظاهر، وعازف الناي د. وليد حسن الجابري، الذي قدم مقطوعات موسيقية على آلته. كما ساهم في الحديث د. هيثم شعوبي، نجل الفنان الراحل شعوبي إبراهيم، اول مدرس للمقام العراقي بالطرق العلمية والمنهجية، واشهر عازف جوزة في العراق.

 وفي لقاء صحفي مع معاون مدير عام دائرة الفنون الموسيقية عماد جاسم، ذكر انهم وبمعية المعهد، كانوا يعدون منذ شهور لإقامة هذا الحفل، وسعوا إلى أن يكون لائقا بتاريخ المعهد، الذي يعتبر أحد صروح الجمال في العراق.

وفي سياق الحفل قدمت فرقة المعهد بقيادة عازف العود علي حسن، معزوفات موسيقية من تأليف اساتذة المعهد، وأغنيات من التراث العراقي.

 

**************

 

اليوم.. جلسة احتفاء بالرسام المبدع

الفنان صلاح جياد

بغداد – طريق الشعب

دعت الجمعية العراقية لدعم الثقافة ومديرية العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة، الى جلسة احتفاء بالرسام المبدع صلاح جياد، المقيم منذ سنين في فرنسا.

ومن المقرر ان يتحدث في الجلسة الناقد صلاح عباس والشاعر شوقي عبد الامير والفنان عبد الرحيم ياسر والباحث د. جمال العتابي، وان يديرها الاكاديمي الفنان د. جواد الزيدي.

وستبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة من صباح هذا اليوم الخميس (18 نيسان 2019) على قاعة مديرية العلاقات الثقافية العامة في الاسكان.

والدعوة عامة.

 

*************

 

"القصيدة المدنية" في "بيتنا الثقافي"

بغداد – طريق الشعب

يضيّف منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، بعد غد السبت، الباحث والأكاديمي د. أحمد مهدي الزبيدي ليتحدث في ندوة عنوانها "القصيدة المدنية".

الندوة التي من المقرر أن يديرها رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في ديالى الشاعر علي فرحان، تبدأ في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة المنتدى في ساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

 

**************

أحمد سعداوي يقطف جائزة عالمية

بغداد – طريق الشعب

فازت النسخة المترجمة إلى الانكليزية من رواية "فرانكشتاين في بغداد" للروائي أحمد السعداوي، بجائزة "التينيكيل الذهبي"، ضمن جوائز "الكيتشي" الأدبية البريطانية.

جاء ذلك في حفل الإعلان عن الجوائز، الذي أقيم مساء أول أمس الاثنين في لندن.

وفازت رواية "فرانكشتاين في بغداد" بالجائزة إلى جانب أربع روايات أخرى، من بين 178 رواية قدمتها 59 دار نشر إلى المسابقة.

وبهذا الفوز تكون رواية سعداوي قد حصلت على خامس جائزة دولية، بعد جائزة "بوكر" العربية 2014، وجائزة الترجمة الإيطالية 2016، وجائزة الخيال الإبداعي الكبرى الفرنسية 2017، وجائزة "مان بوكر" الدولية – القائمة النهائية 2018.

 

***************

 

مهرجان اللغة الانكليزية الثاني

في الشطرة

الناصرية – وكالات

برعاية "منظمة التواصل والإخاء" الانسانية، الشريك المحلي لليونيسيف في العراق، اقام قسم الاعداد والتدريب التربوي في مديرية تربية ذي قار، أول أمس الثلاثاء في قضاء الشطرة، مهرجان اللغة الانكليزية السنوي الثاني، بمشاركة العديد من مدارس القضاء الابتدائية.

المهرجان الذي أقيم على قاعة المنتدى الثقافي في الشطرة، تضمن عروضا مسرحية وفعاليات مدرسية باللغة الانكليزية، تعبر عن أهمية الفن في حياة الأطفال.

وقال رئيس "منظمة التواصل والاخاء"، علي الناشي في حديث صحفي، ان فعاليات المهرجان ركزت في محتواها على قضايا الاندماج المجتمعي، والتضامن المشترك بين ابناء الوطن، والاهتمام بالحضارة، مشيرا إلى أن الأطفال أدوا الفقرات الفنية باللغة الانكليزية، ما يشجعهم على إيصال الرسائل الإنسانية بلغات مختلفة.

 

**************

 

شيوعيو قضاء الفجر

يحتفلون بالعيد الـ 85

الناصرية - وسام مهدي حميد

أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الفجر بمحافظة ذي قار، السبت الماضي، حفلا في مناسبة الذكرى ٨٥ لميلاد الحزب، حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.

الحفل الذي أقيم على قاعة منظمة الحزب في مركز القضاء، وأداره الرفيق سوادي مديخل، انطلق بالاستماع إلى النشيد الوطني، ثم الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية.

بعدها ألقى عضو اللجنة المحلية للحزب في ذي قار، الرفيق فوزي خضير، كلمة في المناسبة  تحدث فيها عن بدايات تأسيس الحزب والنضالات التي خاضها طيلة مسيرته المجيدة، معرجا على العملية السياسية الراهنة، وما تواجهه من مخاطر وتحديات نتيجة نظام المحاصصة المقيت.

كذلك تطرق الرفيق خضير في الكلمة إلى برنامج الإصلاح الذي تبناه الحزب من خلال تحالف "سائرون"، كحل للازمات التي تواجه البلد، مشددا على أهمية تماسك هذا التحالف من أجل زيادة زخم تحقيق الإصلاح والتغيير المنشودين.

وكانت للتيار الديمقراطي العراقي كلمة ألقاها الأستاذ طالب لطيف، وحيّا فيها المناسبة، مؤكدا ضرورة توسيع تحالف القوى المدنية ليشمل جميع القوى التي تؤمن ببناء الدولة المدنية.

فيما ألقى عضو مجلس محافظة ذي قار، الرفيق شهيد الغالبي، كلمة حيّا فيها عيد الحزب، وتحدث عن المخاطر والتحديات التي تواجه العراق والمنطقة، بسبب تفاقم الصراع بين الأطراف الإقليمية والدولية على توسيع النفوذ، وعن مخاطر الغطرسة الأمريكية، وإدارة الولايات المتحدة الحالية التي تنتهج سياسة اليمين فائق التطرف.

وألقى الرفيق عبد الرضا كاظم مخيلف، كلمة في المناسبة باسم المكتب المهني، تطرق فيها إلى نضال الحزب من أجل حقوق الطبقة العاملة.

هذا وتخللت الحفل قراءات شعرية ساهم فيها العديد من الشعراء.

 

*************

 

على قاعة "مؤسسة أبجد" في الحلة

النقابة الوطنية للصحفيين تحتفي بالكاتبة والإعلامية سعاد الجزائري

الحلة – صادق النداوي

احتفت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق – مكتب محافظة بابل، الجمعة الماضية، بالقاصة والإعلامية المغتربة سعاد الجزائري، في جلسة عنوانها "سيرة وذكريات".

الجلسة التي احتضنتها قاعة "مؤسسة أبجد" الثقافية وسط مدينة الحلة، حضرها عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق د. علي إبراهيم، ورئيس الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الباحث والناقد ناجح المعموري، إلى جانب جمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين والناشطين.

الشاعر والصحفي طارق حسين، أدار الجلسة واستهلها بتقديم السير الذاتية والمهنية والإبداعية للمحتفى بها، ملقيا الضوء على تجربتها الصحفية منذ عملها في جريدة "طريق الشعب" أبان سبعينيات القرن الماضي، حتى هجرتها إلى مغتربيها العربي والأوربي.

بعد ذلك اعتلى الباحث ناجح المعموري المنصة، وألقى كلمة أعرب فيها عن سعادته بلقائه زميلته في النشاط الصحفي، على اعتبار انه كان يعمل معها في "طريق الشعب" فترة السبعينيات، مسلطاً الأضواء على نشاطها الإعلامي وتجربتها الأدبية في مجال كتابة القصص، فضلا عن عملها في الصحف والمجلات العربية والعالمية.

وتابع قائلا ان تجربة سعاد الجزائري الصحفية، منحتها أسلوبا خاصا في السرد القصصي، وجعلتها قادرة على التحرر من الأنا والذات، والتعامل مع الآخر، واصفا إياها بأنها "شهرزاد العراقية والعربية".

المحتفى بها، وفي معرض حديثها، تطرقت إلى تجاربها في عالم الصحافة وكتابة القصة والعمل الإذاعي والتلفزيوني، في البلدان العربية والأوربية. ثم عادت بذاكرتها إلى بيتها العائلي النجفي، وإلى فترة إنهاء دراستها في كلية الإدارة والاقتصاد، ثم التحاقها ببيتها الصحفي الكبير "طريق الشعب"، منتصف السبعينيات.

 وتحدثت الجزائري عن أعمالها الصحفية الأولى، التي تمثلت في كتابة التقارير الصحفية حول جولاتها الميدانية، وعن هموم المرأة العراقية. وأشارت إلى انها في العام 1978 اضطرت إلى مغادرة بلدها، هربا من بطش النظام الدكتاتوري المباد.

وتابعت قائلة انها عملت خلال غربتها في عدد من الصحف والمجلات العربية في لبنان، وفي منظمات فلسطينية، لتنتقل بعدها إلى أوربا، وتبدأ من لندن تجربتها في كتابة قصص الأطفال، وإعداد البرامج التلفزيونية وإخراجها في محطة "بي بي سي" البريطانية، لافتة إلى ان كل تلك التجارب التي خاضتها، أضافت الكثير إلى حياتها الأدبية والمهنية.

وذكرت المحتفى بها أيضا، انها عملت في تلفزيون الامارات العربية، وبعد سقوط النظام الدكتاتوري المباد، وتحديدا في العام 2004، عادت إلى العراق، وعاودت نشاطها الإعلامي والادبي في جريدتي "طريق الشعب" و"المدى"، وغيرهما من الصحف، كما ساهمت في إعداد وإخراج دورات صحفية في بغداد وكردستان.

وسلطت الجزائري الضوء على عوامل نجاحها في العمل الصحفي في "طريق الشعب"، وعلى الدور الأساسي والمؤثر لرفيق دربها وشريك حياتها الصحفي الكبير الراحل فائق بطي.

وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات عن تجربة المحتفى بها ومسيرتها الإبداعية، بضمنهم د. سلام حربة، حازم الصافي، رياض المدني وصادق النداوي.

وفي الختام قدمت الناشطة الشابة والكاتبة الواعدة روان سالم، معزوفة على الأورغ، على شرف الاحتفاء بالكاتبة والإعلامية سعاد الجزائري.

 

**************

 

في كوبنهاغن

الشيوعيون العراقيون يحيون ذكرى ميلاد حزبهم

كوبنهاغن - مزهر بن مدلول

أحيت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في الدنمارك، الأحد الماضي، الذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، في  احتفال خطابي فني مهيب.

حضر الاحتفال الذي أقيم على إحدى القاعات في العاصمة كوبنهاغن، ممثلون عن قوى واحزاب سياسية عراقية وعربية ودنماركية، وعن منظمات مدنية. كما حضره اعضاء في السلك الدبلوماسي العراقي، وجمع من اصدقاء الحزب من ابناء الجاليتين العراقية والعربية.

وازدانت قاعة الاحتفال بالشعارات التي تعبر عن الذكرى المجيدة، وعن حب الشيوعيين لوطنهم وشعبهم.

وانطلق الاحتفال بأغنية "يا شمس يا كمر يا ورود"، التي أدتها مجموعة من الأطفال والصبايا، وهي تحمل الشموع والأعلام. بينما كانت شاشة عرض كبيرة تعرض فيلما عن الحراك الجماهيري ومعالم العراق ومدنه، وهو من إعداد الرفيق يونس بولص متي.

وبعد أن استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني، اعتلى مديرو الاحتفال الرفاق همسة طارق وغسان يلدو ونيزك، المنصة، وسلطوا في كلمات قصيرة، الضوء على التاريخ النضالي للحزب، وعلى مواقفه الشجاعة وتضحياته الكبيرة وما قدمه من شهداء في سبيل الوطن والشعب.

ثم ألقى الرفيق علي حسين، كلمة في المناسبة، باسم منظمتي الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني، تطرق فيها الى التضحيات الجسيمة التي قدمها الحزب على مدى تاريخه دفاعا عن حقوق الشعب وكرامة الوطن، مركزا على الدور الكبير والمهم الذي يلعبه الشيوعيون العراقيون اليوم من اجل ان يتخلص بلدهم من ازمته الراهنة التي استنزفت جلّ طاقاته.

بعدها ألقى الرفيق بوريس اندريسن كلمة باسم الحزب الشيوعي في الدنمارك، حيا فيها ذكرى ميلاد الحزب، مؤكدا تضامن حزبه مع ابناء الشعب العراقي في تحقيق تطلعاتهم، ومع الشيوعيين العراقيين في كفاحهم من أجل تحقيق أهدافهم السامية.

وكانت لتيار الديمقراطيين العراقيين في الدنمارك، كلمة ألقاها عضو هيئة التنسيق رفيق مراد، وثمّن فيها دعم الحزب المستمر جميع القوى المدنية والمجتمعية الناهضة التي تكافح من اجل اقامة الدولة المدنية الديمقراطية.

ثم توالت الكلمات من قبل القوى والاحزاب العراقية والعربية المشاركة في الاحتفال. فيما تلقى المحتفلون برقيات تهنئة من رابطة الانصار الشيوعيين العراقيين، ورابطة المرأة العراقية، والجمعية الثقافية المندائية، والجبهة البحرينية.

وفي سياق الاحتفال جرى تكريم عدد من المناضلين الرواد بميداليات الذكرى، وهم كل من جاسم الحلوائي، صادق محمد، لطيف حسن، نعيم جبار الزهيري وفكتوريا يلدا.

كما منح منظما الاحتفال شهادات تقدير إلى صفحة "الناس" الالكترونية، ومطبعة صديق الحزب هاشم مطر، و"فرقة بابل" الفنية، وإلى العديد من الرفيقات والرفاق والأصدقاء، تقديرا لجهودهم المميزة في نشاطات الحزب وفعالياته.

هذا وتخللت الاحتفال فقرات شعرية وفنية. فقد ساهم الشاعر خلدون جاويد في قراءة مجموعة من قصائده، وأدت "فرقة بابل" بقيادة الفنان سعد الاعظمي، باقة من أغنيات الحزب والأغنيات الوطنية والتراثية. فيما أدى الفنان ريبوار مرادي مجموعة من الأغنيات الكردية.

كذلك كانت للشاعر الشعبي القادم من السويد كامل الركابي، قراءات شعرية في الاحتفال، وأخرى للشاعر هاتف بشبوش. أعقبهما الفنان آشور المهنا بأداء عدد من الأغنيات الوطنية والفلكلورية.

 

***********

إعلانات "بيبسي" تعرض في الفضاء!

 

موسكو – وكالات

أعلنت شركة "بيبسيكو" في روسيا، عن إبرامها اتفاقية مع شركة الفضاء "ستارت روكت" تقضي بإطلاق أقمار صناعية لغرض الإعلان عن مشروب "بيبسي".

ووفقا لما نشرته وسائل الإعلام أول أمس الاثنين، فإن شركة "ستارت روكت" قد أعلنت عن بدئها إرسال أقمار صناعية صغيرة لأغراض الإعلانات، وأن أول زبائنها كانت شركة "بيبسيكو".

وبيّنت الشركة أنها ستستخدم تقنية تُعرف بـ"كيوب سات" لإنشاء أبراج اصطناعية في الفضاء، وتشكيل رسوم مختلفة حسب طلب المعلنين.

فيما أضافت انها تخطط لإطلاق نظامها في المدار في عام 2021، مشيرة إلى ان تكلفة الإعلان مدة ثماني ساعات في السماء ليلاً، تبلغ 20 ألف دولار.

وأوضحت الشركة أن "كيوب سات" هي مجموعة من الأقمار الصناعية الصغيرة والمتطورة جداً، والتي ستنشر على ارتفاع يبلغ من 250 إلى 310 أميال فوق الأرض، وتنفذ لوحات إعلانية مختلفة، كل مقطع إعلاني تبلغ مدته 6 دقائق.

يذكر أن إعلان "ستارت روكت" الأخير تلّقى انتقادات واسعة. إذ أنّ هناك مخاوف من أن الأبراج الاصطناعية ستجعل مدار الأرض المنخفض أكثر ازدحامًا، ما يزيد من خطر الاصطدامات بين الأقمار الصناعية.

 

************

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg