العدد 170 السنة 84 الأربعاء 24 نيسان 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1

الحكيم طالب واشنطن باعتماد الحوار مع طهران بدلا عن "سياسة التجويع"

البرلمان يسعى الى الحصول على استثناء جديد للعراق من العقوبات الامريكية على إيران

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس تحالف الاصلاح والاعمار، السيد عمار الحكيم، للقائم بأعمال السفارة الامريكية في بغداد، امس الثلاثاء، أن العقوبات الاقتصادية وتجويع الشعوب "سياسة غير مجدية" ، مشددا على أن الحوار هو السبيل الامثل لحل الخلافات، وفيما اكدت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، عزمها من خلال الدبلوماسية العراقية على الضغط على أمريكا لمنح العراق استثناء جديد من العقوبات على ايران، نظرا الى حاجة العراق للكهرباء والغاز السائل الإيرانيين، حذرت لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، من "حصار أمريكي" قد يفرض على البلاد، في حال تحدي العقوبات الامريكية.

 

سياسة غير مجدية

وقال بيان صادر عن مكتب رئيس تحالف الاصلاح والاعمار، عمار الحكيم، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه بحث خلال استقباله، القائم بأعمال السفارة الأمريكية في بغداد جوي هود، "تطورات الشأن السياسي في العراق والمنطقة، والعلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة الامريكية وسبل تعزيزها بما يخدم المصالح المشتركة".

وشدد الحكيم على "ابتعاد العراق عن المحاور الدولية"، مشيرا الى أن "مصلحته الوطنية العليا ومصلحة ابناء شعبه هي البوصلة في علاقاته مع الجميع".

وأكد الحكيم في الوقت ذاته على ان "سياسة العقوبات الاقتصادية وتجويع الشعوب سياسة غير مجدية ولا يمكن اعتمادها في حل الخلافات"، مشيرا الى أن "الحوار هو السبيل الامثل لحله".

وأعلن البيت الابيض، أمس الأول الاثنين، أن الرئيس الامريكي دونالد ترامب قرر عدم تمديد الاعفاءات الممنوحة لبعض الدول من العقوبات الإيرانية.

وبعد إعادة فرض عقوباتها على طهران منحت واشنطن استثناءات لثماني دول (الصين والهند واليابان وكوريا الجنوبية وتايوان وتركيا وإيطاليا واليونان) لمدة 6 أشهر يمكنها خلالها شراء النفط الإيراني دون أن تتعرض الى عقوبات أمريكية.

 

ضغط برلماني

في الاثناء، قال عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، حسن فدعم، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "واشنطن قد تعمل على تجديد الاستثناءات للعراق من عقوباتها على طهران"، مبينا ان "لجنة العلاقات الخارجية ستعمل بكل قوة ومن خلال علاقاتها للضغط على الجانب الامريكي لتمديد استثناء العراق من تلك العقوبات".

واضاف فدعم، أن "مصالح العراق في المنطقة مبنية على تبادل المصالح مع دول المنطقة وخاصة إيران، كونها دولة مهمة تربطنا معها حدود طويلة ومشتركات عديدة وتبادل تجاري كبير"، لافتا الى انه "ليس من مصلحة العراق ان يكون اداة لفرض العقوبات على إيران وفي حال قبلت الادارة السياسية في العراق على تطبيق العقوبات فهو قرار خاطئ وسيضر بمصالح العراق واقتصاده وسيؤثر سلبا على علاقات العراق بجيرانه وينعكس سلبا على استقرار الشرق الاوسط".

واكد فدعم، ان "العراق يستورد الغاز السائل والكهرباء من إيران ونحن على ابواب فصل الصيف وليس لدينا الوقت الكافي والمقدرة على تغطية تلك الحاجات، ما يجعلنا في موقف صعب جدا سيضر بالشعب العراقي بشكل مباشر"، مشددا على اننا "في اقل تقدير قد نطلب الاستثناء لستة أشهر المقبلة الى حين انتهاء فصل الصيف لان قبول العقوبات سيخلق مشكلة كبيرة لنا".

ويستورد العراق بشكل يومي نحو 28 مليون متر مكعب من الغاز الذي يستخدمه في توليد الكهرباء ضمن محطات منتشرة جنوب ووسط البلاد، في وقت يستورد أيضا نحو 1200 ميغا واط من الكهرباء عبر خطوط الضغط العالي في البصرة وديالى جنوب وشرقي العراق وفقا لاتفاق مبرم مع إيران يدخل قريبا عامه الثامن.

وكانت وزارة الكهرباء العراقية، قد أعلنت، أن العراق لا يملك بديلا لاستيراد الغاز الإيراني، مشيرة الى أن وقف الواردات سيحرم العراق من أربعة آلاف ميغا واط من الكهرباء.

 

ازمة كبيرة

بدوره قال عضو اللجنة ذاتها، مثنى امين، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "واشنطن في حال أصرّت على موقفها بعدم تقديم استثناءات لبعض الدول في عقوباتها على طهران فإنها ستتسبب في ازمة كبيرة في المنطقة، قد تصل الى الحروب بالوكالة"، مبيناً أن "القرار الأمريكي نعتقد انه ستتم مراجعته قبل موعد تطبيقه في ايار المقبل وستعمل الدبلوماسية العراقية بكل قوة على منح استثناء للعراق الذي لا يستطيع ان يستغني بالكامل عن علاقاته مع ايران كونها علاقات متشابكة ومتداخلة ومعقدة وهنالك حالة اعتماد متبادل ولا يمكن التخلص منها بتلك السهولة التي تتصورها امريكا".

وأضاف أن "العراق ما زال حتى اللحظة يستورد عدة مواد ضرورية، من إيران كالكهرباء، وهي امور لا يستطيع العراق تعويضها في هذه المرحلة، ناهيك عن حجم التبادل التجاري الذي يتجاوز عشرات المليارات من الدولارات"، لافتا الى ان "تلك الصراعات بين واشنطن وطهران في حال وصلت الى مرحلة الصدام المباشر عسكريا فهنالك جهات عديدة مسلحة داخل العراق لا تعتبر نفسها محايدة في ذلك الصراع وقد تجر البلد للدخول في الصراع ضد امريكا وهو ما لا نريده ونسعى الى تحييد وابعاد العراق عن هذه المواجهة".

 

حمامة سلام

الى ذلك، حذرت عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، ندى شوكت، من "حصار أمريكي قد يفرض على البلاد، في حال استمرار التعاون مع إيران".

وقالت في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن” العراق يجب أن يقرب وجهات النظر بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران، ويكون حمامة سلام بين الطرفين، وفي حال لم يستطع ذلك، فلا بد من النظر إلى بلدنا، وليس باليد حيلة“.

وأضافت شوكت أن "العقوبات الأمريكية ستطول العراق في حال استمرار التعاون مع إيران".

****************

منح رئيس خلية الازمة في محافظة نينوى صلاحيات اضافية

بغداد – طريق الشعب

أعلنت الامانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، منح رئيس خلية الازمة في نينوى مزاحم الخياط الصلاحيات المالية للمحافظ.

وقالت الامانة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “رئيس خلية إدارة الازمة في محافظة نينوى مزاحم الخياط، مُنح الصلاحيات المالية لمحافظ نينوى الى حين انتخاب محافظ جديد”.

وتابعت أن، “مجلس الوزراء وافق على منح مزاحم الخياط عضو خلية إدارة الازمة في محافظة نينوى الصلاحيات المالية لمحافظ نينوى الى حين انتخاب محافظ جديد للمحافظة”، مبينة أن “القرار يأتي خدمةً لأهالي محافظة نينوى”.

وصدر أمر ديواني بتاريخ 29/ 3/ 2019، يقضي بتخويل خلية الازمة في نينوى صلاحيات رئيس مجلس الوزراء، وتخويل “مزاحم الخياط” صلاحية التوقيع وتصريف الأمور في المحافظة.

****************

ممثل العراق في الدوحة: نرفض الحصار على قطر واجواؤنا وموانئنا مفتوحة امامها

بغداد – طريق الشعب

كشف القائم بأعمال السفارة العراقية في الدوحة عبد الستار الجنابي، موقف بلاده من "المقاطعة الخليجية"، التي تفرضها مصر والسعودية والإمارات والبحرين على قطر منذ حزيران 2017.

وأكد الجنابي، في تصريح لموقع "الجزيرة نت"، أن بلاده "ترفض الحصار الذي فرضته عدة دول خليجية على قطر، وكانت من أوائل الدول التي فتحت أجواءها وموانئها أمامها"، مشيرا إلى أن العراق دعا إلى "جلوس الأطراف الخليجية على طاولة المفاوضات وحل الأزمة سلميا، كما دعم المبادرة الكويتية في هذا الشأن".

وتحدث أيضا عن دور العراق في المساهمة في حل الأزمة، مذكرا بمواقفه المعروفة في الجامعة العربية لتخفيف التوتر بين دول الخليج، لا سيما أنه يحتفظ بعلاقات جيدة معها.

كما عبر الجنابي عن أسفه لأخذ الأزمة آفاقا بعيدة عن الإطار السياسي، ما تسبب في تعقيدها.

****************

وفد من مجلس التعاون الخليجي في بغداد

بغداد – طريق الشعب

وصل وفد من مجلس التعاون الخليجي، مساء أمس الثلاثاء، الى بغداد في زيارة رسمية.

وذكر التلفزيون الرسمي في خبر عاجل، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وفداً من مجلس التعاون الخليجي برئاسة الامين العام للمجلس عبد اللطيف بن راشد الزياني وصل، عصر اليوم، الى بغداد".

واحتضنت العاصمة بغداد السبت (20 نيسان) مؤتمر برلمانات دول جوار العراق، بدعوة من رئيس البرلمان محمد الحلبوسي.

****************

مراسلون بلا حدود: العراق ضمن قائمة الدول الأسوأ في حرية الصحافة

بغداد – طريق الشعب

 أظهرت نسخة 2019 من التصنيف العالمي لحرية الصحافة، الذي أعدَّته منظمة مراسلون بلا حدود، أن العراق، احتل المركز 156 من أصل 180 دولة شاركت في التصنيف، فيما أكدت المنظمة أن وتيرة الكراهية ضد الصحفيين قد تصاعدت إلى درجة جعلتها تبلغ حد العنف، الأمر الذي أدى إلى تنامي الشعور بالخوف.

واوضحت المنظمة، ان تصنيف 2019 يتميز بتربع النرويج على الصدارة للسنة الثالثة على التوالي، في حين استعادت فنلندا (+2) المركز الثاني، على حساب هولندا (4، -1)، حيث يُجبر صحفيان متخصصان في الجريمة المنظمة على العيش تحت حماية الشرطة الدائمة. وفي المقابل تراجعت السويد مرتبة واحدة لتحتل المركز الثالث، بعد تجدد أحداث التنمر السيبراني ضد الصحفيين. وعلى صعيد القارة الأفريقية، حققت كل من إثيوبيا (110، +40) وغامبيا (92، +30) تقدمًا ملحوظًا.

وأكدت مراسلون بلا حدود، انه رغم تدهور مؤشرها الإقليمي بشكل أقل حدة هذا العام، فإن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لا تزال هي المنطقة الأصعب والأخطر على سلامة الصحفيين. فبينما انخفض بشكل طفيف عدد الصحفيين القتلى في سوريا (174، +3) خلال عام 2018، فإن ممارسة العمل الصحفي لا تزال خطيرة للغاية في بعض البلدان، مثل اليمن (168، -1). فإلى جانب الحروب والأزمات العميقة، كما هو الحال في ليبيا (162)، كما ان العراق قد احتل المرتبة 156 ليكون ضمن الـ 25 دولة الأسوأ في حرية الصحافة.

وفي ضوء ترسُّخ مناخ معادٍ للصحافة أكثر فأكثر، بسبب تصريحات دونالد ترامب وغيرها من الممارسات، فقدت الولايات المتحدة (48) ثلاث مراتب في عام 2019، مما يعكس بوضوح الوضع الإشكالي الذي تعيشه البلاد، حيث لم يسبق أبدًا أن بلغت وتيرة التهديدات بالقتل ضد الفاعلين الإعلاميين الحد الذي وصلت إليه في الآونة الأخيرة، كما لم يسبق للصحفيين أبدًا أن تقدموا بمثل هذا الكم الهائل من طلبات الحماية لشركات أمن خاصة في الولايات المتحدة. وقد بلغت الكراهية ضد وسائل الإعلام ذروتها في بلد “العم سام” عندما أطلق رجل النار على صحفيي جريدة كابيتال غازيت في ولاية ماريلاند، مما أسفر عن سقوط خمسة قتلى، علمًا بأن مرتكب الجريمة كان قد أفصح عن كراهيته للصحيفة علانية من خلال رسائل نشرها عبر منصات التواصل الاجتماعي قبل الإقدام على تلك المجزرة الشنيعة.

ولفتت الى أن التهديدات والشتائم والاعتداءات اصبحت جزءًا من “مخاطر العمل” الصحفي بالعديد من البلدان.

****************

وقفة في الديوانية تستنكر هجوما مسلحا استهدف منزل طبيب

تجدد احتجاجات ذوي المهن الصحية وتظاهرة لموظفي عقود الموارد المائية

بغداد – طريق الشعب

أعلنت تنسيقية المهن الصحية في العراق، أمس الثلاثاء، تنظيم احتجاجات جديدة مطالبين بصرف مخصصات الخطورة ورفع التسكين الوظيفي، مشيرة إلى أن وزارة المالية لم تلتزم بقرارات مجلس الوزراء بهذا الصدد، وفيما نظم موظفون متعاقدون مع وزارة الموارد المائية، تظاهرة ضد تأخر صرف رواتبهم، شهدت محافظة الديوانية وقفة احتجاجية عقب استهداف مسلح لمنزل طبيب.

 

موظفو المهن الصحية

وقال مسؤول في تنسيقية المهن الصحية في العراق، غازي الزيادي، في تصريح نقله موقع "المربد"، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الوزارة لم تنفذ حتى الآن قرارات مجلس الوزراء الخاصة برفع التسكين الوظيفي عن شريحة ذوي المهن الصحية، مبينا أن التنسيقية دعت الى تنظيم وقفات احتجاجية في المؤسسات الصحية في المثنى لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم (الثلاثاء).

وأضاف أن حركة الاحتجاجات ستستمر في حال عدم الاستجابة لتصل إلى تنظيم إضراب عن العمل مطلع الأسبوع المقبل.

وكان موظفو المهن الصحية قد نظموا تظاهرة أكثر من مرة منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية شباط الماضي، بعد ان وعدتهم الوزارة بالاستجابة لمطالبهم.

وأعلنت وزارة الصحة، في (17 شباط) موافقة وزير الصحة علاء العلوان على رفع التسكين الوظيفي عن الكوادر التمريضية ورفع مخصصات الخطورة إلى 100في المائة مبينة أن الوزير خاطب وزارتي التخطيط والمالية بشأن باقي مطالب الملاكات التمريضية.

وناشدت الوزارة "منتسبيها بمغادرة مرحلة التظاهر والعمل معها لتحقيق مطالبهم وبالتالي المساهمة في رفع مستوى الخدمات الصحية للمواطنين".

 

موظفو عقود الموارد المائية

في الاثناء، نظم العشرات من موظفي العقود بوزارة الموارد المائية، أمس الثلاثاء، تظاهرة امام مبنى الوزارة في بغداد مطالبين بصرف رواتبهم.

ورفع المتظاهرون لافتات خطوا عليها مطالبهم بينها، (ثلاث دورات برلمانية استلموا حقوقهم وحقوق العقود معطلة)".

 

وقفة احتجاجية في الديوانية

وفي الديوانية، نظمت الكوادر الطبية والتمريضية في مستشفى قضاء عفك شرقي محافظة الديوانية وقفة احتجاجية داخل المستشفى استنكاراً على تعرض الدكتور مهند السعيدي إلى إطلاق نار أثناء محاولة سرقة منزله الاثنين الماضي، من قبل مجهولين.

وقال مدير اعلام مستشفى قضاء عفك باقر المياحي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن مطالبهم موجهة إلى الجهات الحكومية والأمنية بملاحقة الجناة وتقديمهم الى العدالة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم، مبينا أنهم يؤكدون على الإسراع في إقرار قانون حماية الأطباء والكوادر الصحية، مضيفا انه سيكون تصعيد من قبلهم حال تكرار حوادث الاعتداءات على الكوادر الطبية والتمريضية.

وحذر عضو مجلس محافظة الديوانية خضير المياحي، من إفراغ المحافظة من الأطباء بسبب استهدافهم.

وقال المياحي، إن "على رئيس اللجنة الأمنية العليا المحافظ ورئيس مجلس المحافظة والجهات الأمنية بالمحافظة وضع خطط أمنية لحماية الأطباء والكفاءات العلمية والحد من استهدافهم"، مبينا أن "حادث أمس (الاثنين) يندرج كعمل ارهابي وليس سرقة".

************

 

 

ص 2

 

التعليم: فصل ملاك الكادر التدريسي الصباحي عن المسائي في الجامعات

 

بغداد – طريق الشعب

وجهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، الجامعات كافة، بفصل الكوادر التدريسية الصباحية عن المسائية، وإعادة النظر في تقييم أداء التدريسيين المعترضين.

وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم توجيه كتاب رسمي وعاجل الى الجامعات كافة بخصوص قرار وزير التعليم العالي قصي السهيل ومصادقة هيئة الرأي في الوزارة والذي ينص على فصل ملاك الكادر الصباحي عن المسائي في الجامعات لإتاحة الفرصة امام حملة الشهادات العليا غير المعينين”. وبينت الوزارة أن “القرار يطبق ضمن سقف زمني وهو أسبوع واحد فقط”. وفي بيان آخر، قال رئيس جهاز الإشراف والتقويم العلمي في الوزارة، نبيل الأعرجي، "حصلت موافقة وزير التعليم العالي والبحث العلمي قصي السهيل على إعادة النظر في طلبات التدريسيين المعترضين على تقييم الأداء التدريسي الخاص في الجامعات". ودعا الأعرجي المعترضين إلى ضرورة تقديم "معطيات موثقة" تثبت انه لم تتحقق "العدالة والموضوعية لهم" وذلك بعد مصادقة رئيس الجامعة عليها.

 

***************

 

محافظة بغداد نفت تقديمها مقترحا لوضع أسيجة على الجسور منعاً لحالات الانتحار

"حقوق الانسان": تسجيل 132 حالة انتحار في 12 محافظة

خلال ثلاثة أشهر.. وأرقام العاصمة مجهولة

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت مفوضية حقوق الإنسان، عن تسجيل 132 محاولة انتحار في المحافظات العراقية خلال الربع الأول من العام 2019، فيما شهدت، محافظتا ذي قار وكركوك، أمس الثلاثاء، تسجيل محاولتين جديدتين.

 

أرقام صادمة

 

وقالت المفوضية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "إحصائية لحالات الانتحار في محافظات العراق للربع الأول من العام 2019 حسب رصد مفوضية حقوق الإنسان بالتنسيق مع دوائر الصحة في المحافظات وقيادات الشرطة (جاءت كما يلي): 5 حالات في بابل، 5 حالات في واسط، 9 في ديالى تم إنقاذ ثلاثة".

وأضافت المفوضية، أنه تم تسجيل "12 حالة في الديوانية (8 ذكور، 4 إناث)، و14 حالة في ذي قار، و6 حالات في المثنى، وحالتين في الأنبار، و20 حالة في كربلاء (ذكر، 19 أنثى)، و14 حالة في ميسان، و15 حالة كركوك، و19 حالة في البصرة، و11 حالة في النجف"، ولم تبين المفوضية عدد حالات الانتحار المسجلة في بغداد.

 

انتحار شاب في ذي قار

 

في الاثناء، أعلنت قيادة شرطة محافظة ذي قار، انتحار شاب شنقا (يبلغ من العمر 22 عاما) داخل منزل قيد الإنشاء مجاور لمنزله في حي الأمين بقضاء الشطرة شمالي المحافظة.

وقال بيان للمكتب الإعلامي لقائد الشرطة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "اجري الكشف الظاهري على الجثة من قبل خبراء الأدلة الجنائية وتم إرسالها إلى دائرة الطب العدلي"، مشيرا إلى أن "التحقيقات الأولية مع ذوي الضحية أفادت بأنه يعاني من اضطرابات نفسية".

وكانت محافظة ذي قار قد سجلت في 5 كانون الثاني من العام الجاري أول حالة انتحار شنقا لفتاة تبلغ من العمر 18 عاما فيما كانت آخر حالة انتحار شنقا سجلت لرجل ثلاثيني في 30 آذار الماضي بينما كانت حصيلة حالات الانتحار لعام 2018 الماضي قد بلغت 40 حالة انتحار وصفتها الحكومة المحلية بالمؤشر المنخفض عن عام 2017 والذي بلغت فيه حالات الانتحار 70 حالة.

 

محاولة انتحار في كركوك

 

وفي كركوك، افاد مصدر أمنى في محافظة كركوك، أن "دوريات مركز شرطة التون كوبري تمكنت من منع امرأة تبلغ من العمر 37 عاما من الانتحار من أعلى جسر التون كوبري الخارجي".

وأوضح المصدر، أن "المرأة بقبضة الشرطة الآن"، مرجحا أن "تكون المرأة تعاني من مشاكل نفسية".

وتشهد البلاد تصاعدا خطيرا في ظاهرة الاقدام على الانتحار، وسط دعوات الى وضع حلول آنية لمعالجة هذه الظاهرة.

 

مقترح تشييد سياج أمنى

 

في غضون ذلك، قالت محافظة بغداد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "تنفي الانباء التي تناقلتها مؤخراً بعض صفحات الفيسبوك التي نسبت الى المحافظ فلاح الجزائري بشأن مقترح وضع اسيجة عالية على جسور بغداد لمواجهة حالات الانتحار"، مبينة ان "اساس المقترح كان مقدما من قبل وزارة الداخلية الى مجلس محافظة بغداد بكتاب رسمي مرقم بالعدد ٢ / ٤٢٥٢٨ بتاريخ الاول من نيسان الحالي".

واضافت ان "رئيس محافظة بغداد رياض العضاض اجاب بكتاب رسمي ايّد فيه المقترح المذكور، ولم تتم مفاتحة المحافظة بذلك".

ودعت المحافظة وسائل الاعلام المحلية ووسائل التواصل الاجتماعي الى "توخي الدقة في نشر الاخبار المتعلقة بمحافظ بغداد، والتثبت من المصادر الرسمية قبل النشر".

وأعلن مجلس محافظة بغداد، مؤخرا موافقته على مقترح لوزارة الداخلية، لبناء سياج أمنى على جميع جسور العاصمة بارتفاع مترين للحد من حالات الانتحار.

 

***********

 

القانونية البرلمانية: مسعى لمنح الصحفيين رواتب تقاعدية

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت عضو اللجنة القانونية البرلمانية، بهار محمود، عزمها إعداد مقترح قانوني، لشمول جميع الصحفيين برواتب تقاعدية ودعمهم من اجل اداء واجبهم المهني وتوفير حياة كريمة.

وقالت محمود في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "اذ نبارك اليوم للزميلات والزملاء الصحفيين والاعلاميين في اقليم كردستان الذكرى السنوية لتأسيس الصحافة في اقليم كردستان، فإنني أؤكد لهم بأن نكون سندا لهم في الحماية وتوفير الحد الأدنى من الحياة الرغيدة من خلال عملنا في اللجنة القانونية في مجلس النواب".

واوضحت "انها ستعمل على تقديم مقترحات داخل مجلس النواب لتفعيل وتحديث قوانين حماية الصحفيين بما فيها حصولهم على رواتب تقاعدية وتشريعات اخرى بما يواكب التطور الكبير في تكنولوجيا الاعلام وحساسية الأوضاع والاحداث التي يشهدها العراق والمنطقة".

وشددت محمود على، ان "شريحة الصحفيين تعد من أهم الشرائح في المجتمع باعتبارها سلطة رقابية رابعة ترتقي أحياناً لتكون الأولى في ضغطها وتأثيرها على مكافحة الفساد ومشاكل التقصير في الأداء التنفيذي للوزارات وأجهزة الدولة".

ونبهت الى ان "مستوى رقي الشعوب أصبح يقاس بمدى حرية وفاعلية وقوة وتأثير وسائل الاعلام واحترام حقوق الصحفيين فيها"، مشيرة الى ان "المسؤولية الاخلاقية والمهنية تفرض على اعضاء مجلس النواب باعتباره سلطة رقابية ايضا دعم الصحفيين والصحافة وتوفير متطلباتهم لممارسة عملهم والعيش بسلام".

 

**************

 

مجلس كركوك يخفق في عقد جلسته الاعتيادية ويؤجلها إلى الأسبوع المقبل

 

بغداد – طريق الشعب

أجّل مجلس محافظة كركوك، أمس الثلاثاء، جلسته الاعتيادية لعدم اكتمال النصاب القانوني.

وبحسب وسائل اعلام محلية، ان عقد الجلسة جاء بناءً على تصويت مجلس المحافظة بالإجماع خلال جلسته السابقة على عقد اليوم (الثلاثاء) جلسة لمناقشة ومصادقة توصيات لجنتي المشاريع والمالية بخصوص قائمة المشاريع المقدمة من قبل ادارة المحافظة ضمن تخصيصات البترودولار.

واكد رئيس الجلسة بابكر صديق احمد، ان "الكتلتين العربية والتركمانية طالبتا بتأجيل الاجتماع لمدة اسبوع لانشغالهما باجتماع مع بعثة اليونامي في كركوك"، مشيرا الى ان "هذا الامر يعد خرقا قانونيا بسبب تصويت المجلس في جلسته السابقة على عقد الاجتماع هذا اليوم بغية الاسراع في حسم موضوع المصادقة على خطة المشاريع الواردة من ادارة المحافظة".

وتابع ان "الموضوع ملح ومهم جدا كونه يمس حياة المواطنين الخدمية وهو ما اكده الاعضاء الحاضرون ايضا خلال مداخلاتهم".

 

 

*************

 

عبد المهدي يهاتف السيسي مهنئا بنجاح إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية

 

بغداد – طريق الشعب

اعلن المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية بسام راضي، ان رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي اتصل بالرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مبينا ان الرئيسين بحثا العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال راضي في تصريح نشرته صحيفة الاهرام المصرية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي تلقى، مساء امس (الاثنين)، اتصالا هاتفيا من رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي"، مبينا ان "عبد المهدي قدم التهنئة للشعب المصري بمناسبة إجراء الاستفتاء على التعديلات الدستورية بنجاح".

واشاد عبد المهدي خلال الاتصال بـ"التطورات الإيجابية التي تشهدها مصر على الأصعدة كافة خاصة الاقتصادية والتنموية على مدار السنوات الماضية"، مؤكدا "تقدير العراق الكبير لمصر وللرئيس، في إطار العلاقات التاريخية العميقة بين مصر والعراق على المستويين الرسمي والشعبي".

من جانبه، أكد السيسي "اعتزاز مصر بما يجمعها بالعراق من علاقات أخوة تاريخية"، مشيدا بـ"التطور المستمر الذي تشهده أطر التعاون بين الدولتين".

وشدد السيسي على "ضرورة مواصلة دعم مصر للحكومة العراقية والعمل على تطوير العلاقات الثنائية في مختلف المجالات".

كما اكد المتحدث باسم الرئاسة المصرية، أن "الاتصال الهاتفي تناول سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين الدولتين خاصة في ضوء ما أسفرت عنه القمة الثلاثية المصرية العراقية الأردنية، التي عقدت بالقاهرة في شهر آذار الماضي، من نتائج إيجابية".

وتابع ان "الجانبين تطرقا إلى عدد من القضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث توافقت رؤى الجانبين حول أهمية تعزيز العمل العربي المشترك لمواجهة التحديات الإقليمية والتهديدات المشتركة، وبما يساهم في تعزيز التكاتف والتضامن بين الدول العربية".

 

*************

 

زارت مديرتي الأحوال المدنية والمرور واطلعت على هموم المراجعين وظروف الموظفين

هيفاء الأمين تُطلق حملتها الثانية في ذي قار تحت عنوان:

"دوائر دون طوابير خلف الشبابيك"

 

 

ذي قار – طريق الشعب

اطلقت النائب عن تحالف سائرون، هيفاء الأمين، حملة خدمية في محافظة ذي قار، تحت عنوان "دوائر دون طوابير خلف الشبابيك"، بعد حملتها الأولى "أسبوع من أجل ناصرية اجمل وانظف" التي اطلقتها في شباط الماضي، والتي اشرت على مناطق ضعف متعددة وبينت قلة رواتب عمال البلدية"، ومع انها انتهت من الناحية العملية، غير انها مستمرة عبر المراقبة والمتابعة من كل الجهات وخاصة الادعاء العام، النزاهة، ومكتب النائب الأمين نفسه.

وافتتحت الأمين الحملة الجديدة، اليوم الأول، بقيامها الاحد الماضي (21 نيسان) في زيارة الى مديرية المرور في ذي قار، حيث التقت بالمراجعين، ومدير المرور العميد علاء طه ياسين، وبحثت معه: "إيجاد حل لقضايا المواطنين في نفس اليوم من دون تأخير"، مشيرة الى "الضرر الذي وقع على المواطن من خلال منظًومة الغاز التي تكلف صاحب المركبة 750 الف دينار".

ولفتت الأمين، الى ان "وجود نظام الرادار لرصد المتجاوزين للسرعة في الطرق الخارجية، جيد لكن الغرامة ٣٠ الف دينار تضاعف مرة واحدة وتدفع بالآجل، ما يعني ان العقوبة غير رادعة، خصوصا عندما لا تكون السيارة ملكاً للسائق وهذا الأمر يحتاج الى إعادة دراسة".

ونبهت الى "وجود سيارات مجهزة بأجهزة الاختبار تحدد منح اجازة السياقة دون التدخل من قبل الأفراد، وهي تقنية تخدم الجميع، وتمنع التسيب والتلاعب في منح الاجازات"، مشيرة الى ان "مصنع اور في الناصرية مستعد لإنتاج لوحات السيارات وبسعر تنافسي ٤ دولارات الا ان هناك اصرارا على استيرادها وعدم دعم المنتوج المحلي ذو الكفاءة العالية بالإضافة الى انه يساعد على تشغيل الآلاف من الشباب العاطل عن العمل"، مضيفة "سنعمل على اصدار الأوامر بالتعامل مع مصنع اور لعمل اللوحات للسيارات".

وفي اليوم التالي، الاثنين (22 نيسان) زارت النائب عن تحالف سائرون، مديرية الاحوال المدنية والجوازات والإقامة في ذي قار، والتقت المراجعين وعددا من المسؤولين، في مقدمتهم، العميد جبار ناصر حسين، العقيد عادل جبار الإبراهيمي، العقيد حقوقي فراس فارس، وآخرون.

وبينت الأمين، في حديثها معهم، الحاجة الى ان "يكون العمل على اساس الانجاز اليومي لكل معاملة. نحتاج التحديث والمراجعة بشكل دوري كي نتلافى القصور"، مشيرة الى ان "البنايات السيئة احد اسباب وجود الطوابير. هذا حال معظم ابنية مديريات المحافظة، السكوت عنها طيلة السنين امر غير مبرر".

واردفت ان"دائرة الجوازات تنجز اكثر من الفي جواز في الاسبوع لكنها تستلم فقط ٤٠٠ جواز من بغداد، هذا سبب آخر للطوابير والانتظار"، مستطردة "منذ العام الماضي لم تنجز قاعة ارضية كي يستطيع كبار السن والمرضى انجاز معاملاتهم فيها، سآخذ اصوليات القضية الى وزارة الداخلية لمناقشتها هناك".

ولفتت الى ان "قلة الكادر احد اسباب التأخير"، متسائلة "لماذا مع ان الداخلية مليئة بالكفاءات؟"، مقترحة "من الحلول للازدحامات افتتاح فرع للجوازات في سوق الشيوخ وفي الطريق فرع في الشطرة وآخر في الرفاعي".

ونوهت النائب عن محافظة ذي قار، الى ان "موظفي البطاقة الوطنية يعملون بنظام الشفتين. المفروض تعمل الدوائر الاخرى مثلهم"، مشيرة الى ان "هناك في الجوار بناية جديدة فارغة محجوزة كدار ضيافة لوزير الاسكان، سأدعم طلب تحويلها الى مديرية البطاقة التموينية".

 

 

**************

 

تهنئة

 

 

سعادة الرفيق رائد فهمي المحترم

سكرتير الحزب الشيوعي العراقي

تحية طيبة وبعد..

 

في الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي، لا يسعني باسمي وباسم زملائي اعضاء اللجنة المركزية والمجلس الثوري لحركة فتح الا ان نبرق لسعادتكم ومن خلالكم لأعضاء المكتب السياسي للحزب والشعب العراقي بخالص التهاني والتبريكات بهذه المناسبة المجيدة، متمنياً لسعادتكم ولحزبكم مزيداً من التقدم والنجاح وللشعب العراقي الشقيق الرفعة والعزة وان يسود العراق الامن والاستقرار، وان يعود العراق الى مكانته العربية ودوره التاريخي الرائد في الوطن العربي.

مرة اخرى رفيقنا العزيز اتمنى ان تتعزز علاقاتنا الاخوية والنضالية، وان نبقى في خندق المواجهة للقوى الاستعمارية التي تعمل على تفتيت وتشتيت وطننا العربي الكبير.

ومعاً وسوياً وجنباً الى جنب حتى قيام دولتنا الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس، ونحو عراق موحد قوي يتمتع بالسيادة الكاملة على كل اراضيه.

مع فائق الاحترام والتقدير..

 

عباس زكي

عضو اللجنة المركزية لحركة فتح

المفوض العام للعلاقات العربية والصين الشعبية

 

 

***********

 

ص 3

 

برهم صالح يؤكد دعمه إدراج بابل ضمن لائحة التراث العالمي

 

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس الثلاثاء، اهمية إيلاء محافظة بابل الاهتمام المطلوب لما تحتويه من مواقع اثرية وتاريخية، مشدداً ضرورة الارتقاء بالواقع الخدمي والسياحي للمدينة. وأكد صالح، في بيان صدر عقب استقباله محافظ بابل كرار صباح العبادي والوفد المرافق له، واطلعت عليه "طريق الشعب"، على "دعمه الكامل للجهود المبذولة لإدراج آثار بابل ضمن لائحة التراث العالمي بما يليق بمكانة المحافظة وتاريخها الحضاري"، مشددا على "ضرورة تكثيف الجهود لتطوير العمل ومحاربة الفساد".

 ودعا الرئيس الى "توحيد الصفوف وتعزيز الوحدة الوطنية وترسيخ التآخي والتسامح بين جميع المكونات العراقية بما يساهم في توطيد أسس التكاتف الاجتماعي".

 من جانبه، قدم محافظ بابل "شرحاً مفصلاً عن الأوضاع العامة التي تخص المحافظة والمشاكل التي تعترضها"، مثمناً جهود رئيس الجمهورية في "متابعته شؤون المحافظة وادراج آثارها في لائحة التراث العالمي".

 

 

************

 

الداخلية تقبض على مبتز الكتروني جديد في بغداد

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية اللواء، سعد معن، أمس الثلاثاء، عن إلقاء القبض على متهم بالابتزاز الالكتروني جنوبي العاصمة بغداد.

وقال معن في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الجهود الكبيرة لوزارة الداخلية تتواصل وبتنسيق عالٍ وتعقب دقيق لأحد الأهداف المتهمة بالابتزاز الإلكتروني"، مشيرا الى أنه "بجهود الضباط من خبراء شعبة الجرائم الالكترونية في مديرية تحقيق الأدلة الجنائية وبالتعاون مع مكتب مكافحة اجرام المنصور، تم إلقاء القبض على المتهم جنوبي العاصمة بغداد وستتم إحالته الى المحاكم المختصة لينال جزاءه العادل".

ووقع العديد من المواطنين، في الأشهر الماضية ضحية عمليات ابتزاز الكتروني خاصة على منصات التواصل الاجتماعي من قبل أشخاص على درجة عالية من المهارة والاحترافية في اختراق المواقع، وتعلن الأجهزة الأمنية بين الحين والآخر اعتقال متهمين بالابتزاز.

 

***************8

 

جرى التشديد على تطوير العلاقات الثنائية بين بغداد وأربيل

الحلبوسي يناقش ملفات مهمة مع القيادات الكردية أبرزها استكمال الكابينة الوزارية وانهاء الادارة بالوكالة واختيار محافظ لنينوى

 

اربيل – طريق الشعب

بحث رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي ورئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود البارزاني، أمس الأول، ملفي إكمال الكابينة الوزارية ومحافظة نينوى، فيما أكدا على ضرورة التنسيق المشترك بين المركز والإقليم.

مباحثات مع مسعود البارزاني

ذكر مكتب الحلبوسي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس النواب يرافقه وفد نيابي التقى، (أمس)، في أربيل البارزاني، وجرى خلال اللقاء بحث الأوضاع السياسية والأمنية الراهنة في البلاد، ومناقشة عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك"، مضيفا أن "اللقاء بحث ملف إكمال الكابينة الوزارية، وإنهاء مؤسسات الدولة بالوكالة وفقا للمدة المحددة، وكذلك مناقشة ملف محافظة نينوى واستقرارها من خلال تعاون القوى السياسية، لاختيار محافظ لها قادر على النهوض بواقع المحافظة".

وأكد الجانبان، بحسب البيان، على "ضرورة التنسيق المشترك بين المركز والإقليم، وحل المشاكل العالقة وفقاً للدستور، وأن تكون المرحلة المقبلة مرحلة تضافر الجهود، لخدمة جميع العراقيين".

لقاء مع رئيس وزراء الاقليم

وفي السياق، تباحث رئيس مجلس النواب، أمس الثلاثاء، مع نيجرفان البارزاني، رئيس حكومة اقليم كردستان، بخصوص ملفات مهمة عديدة.

وقال الحلبوسي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "لقاءً جرى في أربيل مع رئيس حكومة إقليم كردستان السيد نيجيرفان البارزاني، جرى خلاله بحث تطورات المشهد السياسي، وسبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين المركز والإقليم، فضلا عن ملف محافظة نينوى والتعاون بين القوى السياسية، لاختيار محافظ لها، وأهمية استقرارها سياسيا وأمنيا"، مشيرا الى انه "تمت مناقشة ملف استكمال الكابينة الحكومية، والتأكيد على استمرار الحوار بين القوى السياسية، لحسم الوزارات المتبقية، وإنهاء ملف إدارة الدولة بالوكالة وتعزيز مؤسساتها".

الحلبوسي والطالباني

وفي زيارة اخرى التقى الحلبوسي بنائب رئيس حكومة إقليم كردستان، قوباد طالباني، جرى التأكيد على بحث العلاقات الثنائية بين بغداد وأربيل.

وأوضح مكتب الحلبوسي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين بغداد وأربيل، والتأكيد على التعاون المشترك في مختلف الملفات، واستمرار الحوار بين مختلف القوى السياسية من أجل حل المشاكل العالقة وفقا للدستور، ودعم جهود مكافحة الفساد، وتعزيز مؤسسات الدولة، والعمل على تقديم الخدمات إلى جميع المواطنين وتلبية متطلباتهم".

 

 

*************

 

الاعمار والاسكان تبرم عقدا استشاريا لمشروع تحلية مياه البحر في البصرة

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن وزير الاعمار والإسكان والبلديات، بنكين ريكاني، أمس الثلاثاء، ان الأسبوع الحالي سيشهد توقيع عقد استشاري لوضع المواصفات الفنية لمشروع محطة تحلية مياه البحر الواقعة في قضاء الفاو أقصى جنوب البصرة، تمهيدا للانتقال إلى مرحلة التعاقد مع احدى الشركات، مشيرا إلى أن بريطانيا والصين عرضت على العراق تمويل ذلك المشروع.

وقال ريكاني في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "كلفة إنشاء تلك المحطة تبلغ 3 مليارات دولار وان وزارة البلديات قامت برفع الطاقة التصميمية للمحطة من 500 ألف متر مكعب باليوم إلى مليون متر مكعب لإنهاء مشكلة ملوحة المياه وتلوثها في محافظة البصرة"، مضيفا بأن "شروع وزارة البلديات بإنشاء محطة تحلية مياه البحر يجب أن يرافقه عمل من قبل حكومة البصرة المحلية لمد أنابيب لنقل المياه إلى جميع مناطق المحافظة.

وقررت حكومة البصرة المحلية ووزارة البلديات الدفع باتجاه تحلية ماء البحر لمعالجة مشاكل تزويد مناطق المحافظة بالماء العذب، فيما أعلن المحافظ اسعد العيداني مسبقا، عن تشكيل لجنة وزارية للمشروع الذي قال انه توقف منذ عامين ويحتاج لتنفيذه أمدا طويلا، قبل أن يعلق وزير الموارد المائية جمال العادلي على ذلك قائلا بأن المشروع ضمن اهتمامات وزارته لتجاوز أزمة العام الماضي.

 

***************

 

دعوة نيابية لإعادة النظر في قيادات البصرة الأمنية بعد الخروق الأخيرة

 

البصرة – طريق الشعب

دعا النائب عن محافظة البصرة وعضو لجنة الأمن والدفاع بدر الزيادي، أمس الثلاثاء، الى إعادة النظر في القيادات الأمنية في المحافظة وخاصة بعد تكرار عمليات الاغتيال دون ان تتخذ تلك القيادات أي إجراءات سريعة حيال ذلك.

وقال الزيادي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "لديه تقرير دقيق ومفصل عن الوضع الأمني في البصرة وما يقابله من تراخ في دور الأجهزة الأمنية سيتم نقله إلى لجنة الأمن والدفاع النيابية لمناقشته داخل اللجنة لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

يشار إلى أن محافظة البصرة قد شهدت مؤخراً عددا من الخروق الأمنية كان آخرها اغتيال ضابط برتبة مقدم في الشرطة على أيدي 4 مسلحين مجهولين، وعملية قتل امرأة داخل مستشفى الفيحاء العام، الى جانب تفجير عدد من العبوات التي استهدفت منازل مواطنين وسرقة وسلب مركبات.

 

****************

 

تمديد فترة الترشيح لمنصب المحافظ

في نينوى

 

نينوى – طريق الشعب        أعلن مجلس محافظة نينوى، أمس الثلاثاء، تمديد فترة الترشيح لمنصب المحافظ حتى نهاية الدوام الرسمي من يوم الخميس بعد المقبل، عازياً ذلك إلى إعطاء الفرصة لترشيح أكبر عدد ممكن من أهالي المحافظة وحسم موضوع الطعن من قبل محكمة القضاء الاداري. وقال رئيس المجلس، سيدو جتو السنجاري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم تمديد فترة الترشيح لشغل منصب محافظ نينوى لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق ٢/٥/٢٠١٩ وفق الشروط المعلنة سابقاً"، موضحا بأن "ذلك جاء لغرض إعطاء الفرصة لمشاركة أكبر عدد ممكن من أهالي محافظة نينوى ولحين حسم موضوع الطعن من قبل محكمة القضاء الإداري".  يشار إلى أن مجلس نينوى أعلن، في الثامن من شهر نيسان الحالي، فتح باب الترشيح لمنصب المحافظ ونائبيه، بعد ان صوت البرلمان في وقت سابق على إقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه بناء على طلب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على خلفية حادثة العبارة التي راح ضحيتها العشرات.

 

***************

 

شركة الموانئ تُشكل لجنة تحقيق لمعرفة

أسباب حريق خور الزبير

 

البصرة – طريق الشعب

أوضحت الشركة العامة لموانئ العراق، أمس الثلاثاء، إن الحريق الذي سجل في ميناء خور الزبير ليلة البارحة، اندلع في صهريج واحد محمل بالمشتقات النفطية، مبينة أنها شكلت لجنة للوقوف على أسباب الحادث وتشخيص نقاط الخلل ان حصلت للحيلولة دون تكرار ذلك.

وقالت الشركة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "منتسبي الإطفاء والسلامة في الميناء تمكنوا من السيطرة على الحريق ومعالجته واحتوائه وإخماده بسرعة فائقة ولم تسجل أي خسائر بشرية أو مادية في الميناء، سوى الصهريج الذي شب فيه الحريق"، مؤكدة إن "الميناء لم يتوقف عن العمل بل استمر في تقديم خدماته للناقلات الراسية والمغادرة".

وفي وقت سابق، أفاد مدير الدفاع المدني في قضاء الزبير غربي البصرة، العقيد كاظم العبودي، بأن فرق الدفاع المدني أخمدت حريقاً اندلع في صهريجين محملين بمادة الإسفلت (الزفت) في ميناء خور الزبير جنوب غربي المحافظة، فيما لم يسفر الحريق عن خسائر بشرية.

وفي تفاصيل الحادث قال العبودي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الحادث سجل خلال عملية تسخين صهريج محمل بتلك المادة ما أدى إلى احتراقه بالكامل، لتنتقل النيران بعدها إلى صهريج آخر والذي تضرر بنسبة 70 في المائة"، لافتاً إلى "السيطرة على ألسنة النيران بمشاركة خمسة فرق للدفاع المدني إلى جانب فرق البصرة والزبير وشركة غاز البصرة".

 

 

*************

 

نينوى تسجل ارتفاعا في حالات الانتقام

ضد عوائل الارهابيين الدواعش

 

نينوى – طريق الشعب

أكد القاضي في المحكمة الجنائية في نينوى، وعد الله الخفاف، أمس الثلاثاء، ارتفاع حوادث الانتقام ضد عوائل مسلحي تنظيم داعش الارهابي في الموصل.

وقال الخفاف في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الحوادث الجنائية ضد عوائل داعش الارهابي ارتفعت مؤخراً، وقد نظرت المحكمة الجنائية قبل أيام دعوى قتل أم أحد الافراد الارهابيين وشقيقته من قبل أحد المتضررين من التنظيم الارهابي، حيث اقتحم منزلهما في حي الحدباء، وقتلهما معاً في الحال، وتم القبض عليه في وقت لاحق".

وأضاف قائلا، أن "أم أحد أفراد داعش تعرضت للقتل، على يد متضررين من التنظيم أيضاً، بعد أن أقدم على ذلك شقيقان كان عناصر التنظيم المجرم قد أعدموا والدهما المنتسب في الجيش العراقي السابق، بالقرب من منزلهم في منطقة النور، شرق الموصل، وتم القبض على الجناة أيضاً"، موضحا أنه "تم القبض على أحد الأشخاص بعد قتله لشقيقة داعشي، خلال عودتها من المدرسة، بسلاح كاتم للصوت، انتقاماً لمقتل زوجته وأطفاله المغدورين".

وكان مجلس قضاء الموصل قد أصدر في وقت سابق تعليمات بنقل عوائل داعش إلى مخيمات، خشية حدوث عمليات ثأر عكسي ضدهم من قبل المواطنين المتضررين، فضلاً عن إعادة تأهيلهم، نفسياً وفكرياً، ودمجهم بالمجتمع، بعد التأكد من استجابتهم للتأهيل.

وفي منتصف تموز من العام الماضي، افتتحت السلطات في نينوى أول مخيم لإعادة التأهيل في ناحية برطلة، وتم تأهيل عشرات العوائل لمدة لا تقل عن شهرين، ثم تمت إعادتهم بعدها إلى مناطقهم في مركز الموصل.

 

**************

 

نائب عن ديالى يكشف دخول مواد مسرطنة وفاسدة عبر منفذ سومار مندلي

 

ديالى – طريق الشعب

كشف النائب عن محافظة ديالى، فرات التميمي، أمس الثلاثاء، أن هيئة المنافذ الحدودية طلبت من مجلس الوزراء الموافقة على اغلاق منفذ سومار مندلي في المحافظة بشكل مؤقت او دائم الى حين ايجاد حلول لوضعه بعد تكرار دخول المواد المسرطنة والفاسدة، مشيرا في الوقت ذاته الى سيطرة جهات متنفذة عليه.

وقال التميمي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "دخول المواد المسرطنة والبضائع الفاسدة من منفذ سومار مندلي بالمحافظة، تكرر مرارا رغم كثرة المناشدات بإيجاد حلول لإيقاف تلك الحالات التي اثرت بشكل مباشر على حياة المواطنين وسلامتهم"، مبينا ان "هناك توجها لهيئة المنافذ الحدودية بغلق المنفذ لفترة مؤقتة الى حين ايجاد حلول لوضعه العام او بشكل دائم بحال عدم وجود حلول فعلية له".

واضاف قائلا، ان "الهيئة خاطبت مجلس الوزراء بشكل رسمي للموافقة على اغلاقه"، لافتا الى ان "المنفذ تسيطر عليه جهات متنفذة، وهي المسؤولة عن ما يجري فيه من ادخال للبضائع المسرطنة والفاسدة"، فيما أكد انه "وفقا للوضع الحالي للمنفذ وعدم السيطرة عليه من هيئة المنافذ بسبب الجهات المتنفذة، فان اغلاقه لفترة معينة الى حين ايجاد الحلول الواقعية لوضعه من قبل الجهات المختصة هو الحل الاسلم والافضل".

وكان النائب عن محافظة ديالى فرات التميمي قد كشف، الخميس 18 نيسان 2019، عن ضبط شحنة تضم اكثر من عشرة اطنان من الشحوم الصناعية المسرطنة واكثر من 300 صندوق بيض فاسد بمنفذ سومار مندلي في المحافظة.

 

****************

 

توقعات خبراء الانواء الجوية: درجات حرارة معتدلة في رمضان المقبل

لم يشهدها العراق منذ عقود

 

بغداد – طريق الشعب

رجح متنبئون جويون، أمس الثلاثاء، أن رمضان المقبل الذي سيكون في شهر ايار، يمكن ان يسجل درجات حرارة معتدلة لا تتجاوز الثلاثين في سابقة لم يشهدها العراق منذ عقود، فيما تبقى احتمالية اخرى لارتفاع درجات الحرارة لبقية شهور الصيف نتيجة ظاهرة الاحتباس الحراري المتفاقمة.

 

حدث جديد على العراق

 

ذكر المتنبئ صادق العطية، أمس الثلاثاء، إن درجات الحرارة في شهر أيار المقبل لن ترتفع بما يزيد عن 30 درجة مئوية كالأعوام الماضية في سابقة لم تحدث في العراق منذ عقود.

وقال العطية في منشور له على الفيسبوك، وتابعته "طريق الشعب"، أن "الشهر المقبل سيشهد انخفاضاً في درجات الحرارة تتراوح ما بين 7-5 درجات عن معدلاتها العامة وربما تعود اليها قبل نهاية أيار"، مبيناً، أن "الاجواء في رمضان وفق التوقعات الحالية ستكون ربيعية او تتجاوز ذلك بقليل ودرجات الحرارة في النهار ستتراوح ما بين 15-25 درجة".

وأوضح أن "الدول المجاورة للعراق كتركيا وإيران ستشهد اجواء مشابهة وستقل درجات الحرارة العظمى فيها عن 15 مئوية في اغلب المناطق"، منوها على ان "منطقة الخليج ستشهد اجواء ربيعية شمال السعودية ودرجات حرارة تقترب من الـ 30 مئوية وتزيد عنها بقليل في الامارات وقطر وسلطنة عمان وجنوب السعودية واليمن".

وختم المتنبئ الجوي، بالقول إن "التوقعات الحالية عرضة للتغيّر وقد تخالف التوقعات بقليل وفقاً للمتغيرات الجوية التي قد تطرأ على العراق والدول المجاورة".

 

لا أمطار ولا اعتدال

 

من جهته، أشار المتنبئ الجوي محمد الدوري، الى ان الصيف المقبل ليس ماطرا وليس معتدلاً، كما يُشاع من قبل البعض ويتم الترويج له، مشيرا الى أن هذه الاخبار استغلت لوجود منخفض جوي فضلاً عن الأجواء الباردة الاستثنائـية النادرة التي شهـدها العـراق وتـركـيا وبلاد الـشام في هـذا الوقت.

وأكد الدوري في منشور له على الفيسبوك، يوم أمس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، على أن "الصيف المقبل كعادته سيكون حارا الى حار جداً ولاهـب وربـما نسجل درجات حرارة بمستويات قياسـية وان ظاهـرة الاحتباس الحراري العالمية ما تزال تتفاقم وكميات ثاني أوكسيد الكربون في الجو هـي الاعلى ربـما منذ ملايين السنين وهـذا يُسهم في الاحتفاظ بجزء كبير من حرارة الشمس على مدى 24 ساعة حتى اثناء الليل وبالتالي درجات حرارة اعلى واكثر ارتفاعاً"، مبينا أن "موسم الامطار سينتهي بنهـاية شهـر نيسان من كل عام واحياناً يستمر حتى بداية او منتصف شهـر ايار خصوصاً في المناطق الشـمالية والتي من الممكن اصلاً  أن تشهـد امطاراً حتى في اشهـر الصيف وبالأخص آب كما حصل في السنوات الماضية ولكن هذه تُسمى امطاراً صيفية لن تُسجل ضمن سجلات الموسم المطري".

 

اسباب ارتفاع الحرارة

 

وأوضح المتنبئ الدوري، أن "اسباب ارتفاع درجات الحرارة يعود الى استخدام وحرق الوقود الاحفوري ومنها النفط والفحم، وحصول الاحتباس الحراري والذي بدأ يتفاقم منذ انطلاق الثورة الصناعية الأولى منذ اكثر من 180 سنة تقريباً يعني تغيرات المناخ ليست نشأة اليوم كما يعتقد البعض"، لافتاً الى أن "الاحتباس الحراري سينتج عنه مستقبلاً ذوبان اكثر في جليد القطبين وتغير في نظم الضغط الجوي في عموم الأرض وتغير في نمط وتوزيع هـطول الأمطار على مناطق شاسعة في العالم وازدياد تطرف الأمطار والظواهر المناخية كالأعاصير وتغير انماط الرياح وحتى منها الموسمية الرطبة اي بمعنى ممكن تصبح الاراضي القاحلة مطيرة او العكس يعني تغير جذري في المناخ".

واستدرك بالقول، أن "الامطار التي سيشهدها شهر أيار تُعتبر اعتيادية، كونه يندرج ضمن أشهر الربيع، لكنها تُعتبر غير اعتيادية إذا هـطلت الأمطار وبكميات كبيرة على المناطق الوسطى مثلاً وإذا هطلت ايضاً بعد منتصف الشهر وسبب ارتفاع درجات الحرارة مبكراً في العراق خلال هذا الشهر الربيعي هو بسبب القرب من خط الاستواء"، منوهاً بأن "تغييرات المناخ ليسـت نشأة اليوم ولا يوجد ميلان في محـور الأرض، ولا صيفاً معتدلاً في الوقت القريب".

 

 

**************

 

ص4

تقرير: المواطن ينفق 107 دولارات شهريا على الخدمات الاساسية

بغداد – طريق الشعب

كشف تقرير، نشر أمس الثلاثاء، على موقع نومبيو، الذي يعنى بالمستوى المعيشي لدول العالم، أن ما ينفقه المواطن في العراق على الخدمات الأساسية يبلغ 107 دولار شهرياً.

وأوضح التقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ما ينفقه المواطن في العراق على الخدمات الأساسية التي تشمل الكهرباء والتدفئة والتبريد والمياه والقمامة كمعدل يبلغ 107.1 دولار شهريا، وهي تنحصر في نطاق 50 إلى 200 دولار شهرياً"، مشيرا الى أن "تعرفة الدقيقة للهاتف المحمول المدفوعة مقدماً تبلغ 0.10 دولار، فيما تبلغ كلفة الانترنت لـ 60 ميجابت في الثانية أو أكثر كمعدل 40.22 دولار شهرياً".

ومن الجدير بالذكر أن موقع "نومبيو" هو أحد المواقع التي تم اطلاقها في عام 2009، ويعتبر مصدراً من قبل العديد من الصحف والمجلات العالمية.

***********

طلب برلماني بإضافة شهادات الخريجين من الموظفين

بغداد – طريق الشعب

طالبت اللجنة المالية، أمس الثلاثاء، وزارة المالية بتطبيق نص المادة 63 من قانون الموازنة والذي يتيح إضافة الشهادات للخريجين من الموظفين بمختلف عناوينهم ودرجاتهم الوظيفية.

وقال عضو اللجنة النائب احمد مظهر في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "ما زلنا نبدي استغرابنا من عدم تطبيق وزارة المالية لنص المادة 63 من قانون الموازنة والذي يتيح إضافة الشهادات للخريجين من الموظفين بمختلف عناوينهم ودرجاتهم الوظيفية، والذي تم التصويت عليه في وقت سابق"، مشيرا الى انه "من منطلق العدالة المجتمعية والالتزام بالقوانين الدستورية وتطبيقها نطالب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالتدخل العاجل للنظر في الأمر واتخاذ اللازم بما يطمئن المواطن العراقي ويعزز ثقته بالحكومة الحالية".

*******

واشنطن تتوعد غير الملتزمين بعقوباتها النفطية الأخيرة

العراق يؤكد الالتزام بخفض الانتاج ضمن اوبك واسعار النفط ترتفع نتيجة القرار الأمريكي المضاد لإيران

بغداد – طريق الشعب

اكدت وزارة النفط، أمس الثلاثاء، ان منظمة اوبك ستعقد اجتماعا في السعودية شهر ايار المقبل، وأن قرارات العراق ليست فردية، مجددة التزامها بخفض الانتاج ضمن إطار اوبك وأن قضية نسب الانتاج هي متعلقة بالمنظمة والعراق عضو فيها ولا يخالف مقرراتها، فيما شهدت اسعار النفط العالمية ارتفاعا هو الاعلى خلال العام الحالي نتيجة انهاء واشنطن لإعفاءاتها بشأن العقوبات المفروضة على إيران، لتضغط على المستوردين من أجل وقف الشراء من طهران وتهديدهم بالعقوبات في حال خالفوا ذلك.

 

التزام عراقي

 

قال المتحدث الرسمي باسم الوزارة عاصم جهاد في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "هناك اجتماعا للجنة الوزارية لدول منظمة اوبك سيعقد الشهر المقبل في السعودية لمراجعة تقريرها وتقديم التوصيات بشأن كل ما يتعلق بالأسعار والسوق"، مضيفا بأن "العراق ملتزم بقرار خفض الانتاج بشكل كامل ولا لبس في ذلك".

وبيّن جهاد، ان "قرار زيادة وخفض الانتاج يتم من خلال الاجتماع الوزاري لمنظمة الدول المصدرة للنفط (اوبك) والدول المنتجة من خارجها"، مشيرا الى، أن "العراق لا يتخذ اي قرار فردي لتعويض النقص الحاصل في السوق النفطية لأي سبب كان لأنه يحترم الاتفاق والقرار الجماعي داخل المنظمة"، فيما لفت الى ان "التزام الاعضاء ساهم في الحد من تدهور اسعار النفط وامتصاص زيادة المعروض والفائض النفطي".

يذكر ان الأسعار تلقت دعما من الجهود التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) ودول أخرى في إطار التحالف المعروف باسم أوبك لتخفيض 1.2 مليون برميل يوميا من النفط، في استراتيجية تستهدف تقليل المعروض في الأسواق.

 

انتاجية غرب القرنة

 

في الاثناء، قالت شركة لوك أويل الروسية للنفط، يوم أمس، إن إنتاجها من الخام في حقل غرب القرنة 2 بالعراق بلغ 400 ألف برميل يوميا.

وأضافت الشركة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "تتوقع أن يصل إنتاج النفط في غرب القرنة 2 إلى 480 ألف برميل يوميا في 2020 و800 ألف برميل يوميا في 2025".

ارتفاع اسعار النفط

 

ومن جانب آخر، سجلت أسعار النفط أعلى مستوياتها للعام 2019، أمس الثلاثاء، بعد أن أعلنت واشنطن أنها ستنهي جميع الإعفاءات الممنوحة في العقوبات الإيرانية بنهاية شهر أيار، لتضغط على المستوردين من أجل وقف الشراء من طهران.

وأعلنت واشنطن، قرار عدم تمديد الإعفاءات الممنوحة لبعض الدول من العقوبات المفروضة على صادرات النفط الإيراني، فيما يرى بعض المحللون أن أسواق النفط العالمية ورغم القرار هذا ستكون قادرة على التأقلم مع تعطلات إيران نظرا لتوافر طاقة فائضة كافية من موردين آخرين.

 

وبحسب وكالات الانباء، فقد "كانت العقود الآجلة لخام برنت عند 74.58 دولار للبرميل، مرتفعة 0.7 في المائة من أحدث إغلاق لها ومسجلة أعلى مستوياتها منذ تشرين الثاني 2018"، فيما "سجلت عقود الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط أقوى مستوياتها منذ تشرين الأول 2018 عند 65.10 دولار للبرميل، بزيادة 0.8 في المائة عن تسويتها السابقة".

انهاء الاعفاءات

 

وطالبت الولايات المتحدة، أمس الأول، من "مشتري النفط الإيراني بوقف الواردات بحلول الأول من أيار أو مواجهة عقوبات"، منهية "إعفاءات استمرت لستة أشهر سمحت لأكبر ثمانية مشترين من إيران، ومعظمهم في آسيا، بمواصلة استيراد كميات محدودة". وقبل إعادة فرض العقوبات العام الماضي، كانت إيران رابع أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) عند حوالي ثلاثة ملايين برميل يوميا، لكن صادرات نيسان انكمشت إلى أقل من مليون برميل يوميا، وفقا لبيانات رفينيتيف.

************

الزراعة تطلق 19 مليون اصبعية اسماك والبصرة تسجل ضررا في ثروتها المائية

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، إطلاق أكثر من 19 مليون أصبعية سمكية في مختلف ارجاء المسطحات المائية بعموم العراق.

وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "دائرة الثروة الحيوانية اطلقت وجبة جديدة من سابحات اسماك في عدد من المحافظات لتنمية الثروة السمكية والحفاظ عليها"، مشيرة الى أن "قسم الأسماك وبالتعاون مع مديرية زراعة ميسان قام بإطلاق 9600000 سابحة كارب عادي إنتاج مفقس الميمونة و 6600000 سابحة لمفقس المشرح و 3000000 سابحة في هور أم نعاج الدوب، وذلك لإنعاش الأهوار وتنمية الثروة السمكية لسد حاجة السوق المحلية بتوفير اللحوم لمختلف أنواعها وتحقيق الأمن الغذائي للبلد"، فيما أكدت سعيها نحو "الوصول الى الاكتفاء الذاتي وتوفير اللحوم الطازجة في الأسواق المحلية سيما في الثروة السمكية".

من جانب آخر، أفاد مواطنون في محافظة البصرة، يوم أمس، بتضرر جميع أقفاصهم العائمة لتربية الأسماك في ناحية الإمام القائم (الثغر سابقاً) شمالي المحافظة.

وقال المواطن عبد العال الموسوي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "بسبب السيول وزيادة منسوب المياه المفاجئ في نهر دجلة في الناحية تم جرف وغرق جميع الأقفاص العائمة لتربية الأسماك البالغ عددها 15 قفصا"، مبينا أن "كلفة المشروع الواحد 93 مليون دينار، وثلثا المبلغ سلفة من المصرف الزراعي في القرنة".

********

نمو كبير في الصادرات السعودية الى العراق خلال عام واحد

متابعة – طريق الشعب

كشف أمين عام هيئة تنمية الصادرات السعودية، صالح السلمي، أمس الثلاثاء، عن زيادة الصادرات السعودية الى العراق بشكل ملحوظ خلال العام الجاري، مبينا ان قيمة صادرات المملكة غير النفطية إلى العراق خلال العام 2018، بلغت 4.2 مليار ريال سعودي بنمو نسبته 40 في المائة مقارنة بالعام 2017.

وقال السلمي خلال افتتاحه الجناح السعودي في معرض أربيل الدولي للبناء، وتابعته "طريق الشعب"، ان "قيمة صادرات المملكة غير النفطية إلى العراق خلال العام 2018، بلغت 4.2 مليار ريال سعودي بنمو نسبته 40 في المائة مقارنة بالعام 2017"، مشيرا الى أن "قطاع المواد الغذائية احتل المرتبة الأولى للصادرات السعودية إلى العراق بقيمة 662مليون ريال، تلاه قطاع مواد البناء بقيمة تصديرية بلغت 565 مليون ريال، وعلى مدى السنوات الخمسة الماضية، سجلت الصادرات السعودية غير النفطية إلى العراق ما قيمته 10 مليارات ريال".

وأوضح أن "مشاركة الهيئة في المعرض تأتي في إطار الجهود المبذولة لدعم المصدر السعودي والترويج للمنتجات والخدمات السعودية وتعزيز حضورها ورفع تنافسيتها في الأسواق العالمية والاقليمية، بما ينسجم مع رؤية السعودية 2030 وأهدافها الرامية إلى رفع نسبة الصادرات غير النفطية من 16 في المائة إلى 50 في المائة من إجمالي قيمة الناتج المحلي".

*********

العثور على معمل متخف يمارس الغش في ديالى واتلاف اطنان من مواده

 

ديالى – طريق الشعب

اعلنت دائرة صحة ديالى، أمس الثلاثاء، العثور على معمل متخف واتلاف ٦٦ طنا من الغذائيات في جنوب غربي بعقوبة.

وقال مدير اعلام الصحة، فارس العزاوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الفرق الرقابية وبالتنسيق مع مفارز الامن الوطني، عثرت على معمل متخفي يقوم بالغش الصناعي، فيما تم ضبط واتلاف أكثر من ٦٦ طنا من الغذائيات في منطقة الطمر الصحي"، مبينا أن "فريقا مشتركا من شعبة الرقابة الصحية للجنة المعامل وبالتنسيق مع قسم الاقتصادية في جهاز الامن الوطني في ديالى، عثرت على معمل متخف لإنتاج الأملاح وغش العلامة التجارية للمنتجات الغذائية في بني سعد اثناء جولاتها الرقابية".

من جهته، أكد ذلك مدير شعبة الرقابة الصحية في ديالى، محمد هادي رشيد، لافتا الى "اغلاق المعمل بالشمع الاحمر وإتلاف مواده وفق محاضر اتلاف اصولية وبحضور صاحب العلاقة".

*********

الصناعات النحاسية تنفذ بنجاح عقدها لتجهيز ملحقات اسطوانات الغاز

بغداد – طريق الشعب

اكملت الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، كامل التزاماتها التعاقدية مع وزارة النفط. وقال مدير عام الشركة المهندس، مثنى عطا الله وهيب، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الشركة سوقت الدفعة الاخيرة من العقد الموقع مع الشركة العامة لتعبئة الغاز لتجهيزها بملحقات اسطوانة غاز الطبخ لتكمل بذلك التزاماتها التعاقدية مع الشركة العامة لتعبئة الغاز بـتجهيز 365 ألف سيت من الواقية والقاعدة"، مفصحا عن "الشروع بإنتاج دفعات جديدة تمهيدا للتسويق بعد استكمال اجراءات العقود الجديدة". في شأن آخر أضاف وهيب أن فريق التدقيق التابع لشركة فكسل لخدمات الاعمال المحدودة استكمل جولته التدقيقية الاولى في إطار السعي للحصول على شهادة الجودة وفق المواصفة القياسية الدولية (ISO 9001:2015) بعد قيامه بعمليات التدقيق على الاقسام والمصانع المشمولة ومنها القسم التجاري والبحث والبيئة ومصنعي الاسلاك النحاسية والرفاه اضافة الى اقسام المخازن والصيانة.

*********

التجارة تستمر في استلام الحنطة من الفلاحين وتتوقع زيادة في معدل الحصاد قريبا

بغداد – طريق الشعب

أعلن وزير التجارة الدكتور محمد هاشم العاني، أمس الثلاثاء، ان اجمالي الحنطة للدرجات الاولى والثانية والثالثة المستلمة خلال اليومين الماضيين من المزارعين في المحافظات بلغت 8521 طنا.

وقال العاني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الأيام المقبلة ستشهد ارتفاع درجات الحرارة وازدياد معدل الحصاد يرافقه تصاعد في عمليات التسويق واستعدادات لاستلام الكميات المسوقة"، موضحا بأن "الموقف التسويقي الاجمالي من الحنطة الناعمة الدرجة الاولى التي تم تسلمها خلال يوم 21 نيسان بلغت 4621 طنا فيما بلغ اجمالي الحنطة الناعمة الدرجة الثانية خلال اليوم نفسه 217 طنا".

واضاف قائلا، ان "اجمالي الحنطة من الدرجة الاولى التي تم تسلمها يوم 22 نيسان بلغت 3499 طنا فيما بلغت الحنطة من الدرجة الثانية 106 طن في حين بلغت الحنطة من الدرجة الثالثة المستلمة خلال اليوم نفسه 18 طنا"، منوها إلى أن "اجمالي التسويق للحنطة الدرجة الاولى بلغ 8120 طنا، في حين بلغ اجمالي التسويق للحنطة الدرجة الثانية 383 طنا وبلغ اجمالي التسويق للحنطة الدرجة الثالثة 18 طنا، ليكون اجمالي التسويق للحنطة بدرجاتها الثلاث 8521 طنا".

ولفت الوزير الى "مواصلة سايلوات الرفاعي وذي قار والمثنى والعمارة تسلم كميات جديدة من الحنطة المحلية ضمن الحملة التسويقية لاستلام محصول الحنطة فيما باشرت المراكز التسويقية في الديوانية وكربلاء بتسلم اول كميات الحبوب المسوقة من الفلاحين والمزارعين"، معربا عن امله في ان "تشهد الايام المقبلة ومع ارتفاع درجات الحرارة ازدياد معدل الحصاد يرافقه تصاعد في عمليات التسويق".

**********

الموافقة على إطلاق

تخصيصات المثنى المالية

 

المثنى – طريق الشعب

أعلنت حكومة المثنى، أمس الثلاثاء، ان وزارة المالية في العاصمة وافقت على إطلاق التخصيصات المالية للمشاريع المستمرة والجديدة ضمن تخصيصات تنمية الأقاليم. وقال المحافظ، أحمد منفي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "التقى بوزير المالية فؤاد حسين برفقة رئيس وأعضاء في مجلس المحافظة، وبحث معه إطلاق التخصيصات المالية للمحافظة"، مبينا أن "الوزير وافق أيضاً على إضافة تخصيص لرواتب موظفي دوائر الطرق والجسور، والشباب والرياضة والمجاري، وشكل لجنة تتكون من مدير عقارات الدولة في الوزارة ودوائر الاستثمار وعقارات الدولة في المحافظة فضلا عن معاون المحافظ للشؤون الإدارية، لإعادة تخصيص عقارات الدولة في المحافظة".

***********

إنجاز أولى خطوات التأهيل

في أحد مصانع البصرة المهمة

البصرة – طريق الشعب

كشفت الشركة العامة للحديد والصلب في محافظة البصرة، إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، عن استلام الوجبة الأولى من معدات مشروع تأهيل مصنع الدرفلة والمصنعة في شركة (CTS) التركية. وقال مدير عام الشركة عبد الكريم خلف جابر في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم استلام 17 حاوية من المعدات والمكائن والتي تم افراغ حمولتها في مخازن الشركة"، مشيرا الى "وجود وجبة ثانية من المعدات في ميناء ام قصر في انتظار إجراءات الإخراج التي تقوم بها الشقيقة الشركة العامة للصناعات الفولاذية بالتعاون مع الشركة التركية، وأن الوجبات الاخرى ستصل تباعا". وكانت الشركة العامة للحديد والصلب قد تعاقد قبل عدة أشهر مع شركة يو بي هولدنك التركية لتأهيل معدات مصنعي الصلب والدرفلة وخدماتهما لإنتاج 500 ألف طن سنويا من حديد التسليح.

*********

تطوير شبه جزيرة القرم كان في مركز اهتمامه

اختتام "منتدى يالطا" الاقتصادي الدولي الخامس

متابعة "طريق الشعب"

في ايام 18-20 من نيسان الحالي انعقد "منتدى يالطا" الاقتصادي الدولي الخامس في جمهورية القرم الروسية. وحضر المنتدى 4564 مشاركاً يمثلون 89 دولة، بما فيها الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والسويد وأوكرانيا. كما شاركت ولأول مرة وفود من النرويج والمكسيك وجمهورية دونتسك، وكان هناك ايضاً وفد شرف من فرنسا ومن سوريا التي اعتبرت عضواً فخرياً في المنتدى، وضم وفدها أكثر من 50 رجل أعمال وسياسياً.

وعقد المنتدى خلال الايام الثلاثة 69 جلسة وندوة حوارية، تكلم فيها 270 متحدثا روسيا و100 من الوفود الأجنبية المشاركة، وناقشوا آفاق تطوير السياحة والتكنولوجيا والبناء والقطاع المصرفي والاقتصاد الرقمي وحماية الملكية، بالإضافة إلى مشاكل التصدير ومستقبل الصحافة والإنترنت في عصر الأخبار المزيفة.

وقد تم تخصيص جزء كبير من جلسات المنتدى للبحث في تطوير شبه جزيرة القرم، حيث نظر المشاركون في الامكانات المتاحة، والمشاكل الموجودة في النظام البيئي والنقل البري ومصانع النبيذ والمجمعات والأنشطة الطبية والسياحية، وتوسيع نطاق تصدير منتجات وبضائع شبه الجزيرة.

وقد حظي المنتدى بتغطية إعلامية مميزة، حيث حضر المؤتمر 615 صحفيا يمثلون أكثر من 139 وسيلة إعلام حول العالم.

وجرى توقيع أكثر من 102 اتفاقية ومذكرة تعاون بين المشاركين في المنتدى، بمجموع قيمة بلغ 215 مليار روبل روسي، وستوفر هذه الاتفاقيات ما يقارب 1730 فرصة عمل، هذا بالإضافة الى العديد من الاتفاقيات التي جرت خلف أبواب مغلقة لم يعلن عنها.

وشهد المنتدى مشاركة لافتة للعديد من سيدات الأعمال اللاتي ينشطن في مجالات اقتصادية مختلفة، وكانت بينهن السيدة أماني عصفور رئيسة المجلس العالمي لسيدات الأعمال وصاحبات المهن، والتي حضرت الاجتماع انطلاقا من دور المرأة المهم جدا في التنمية الاقتصادية، ‏الى جانب سيدات كثيرات غيرها، يمتلكن مشاريع عديدة.

وقالت عصفور ان "ما نسعى إليه الآن هو تأمين دعم مالي وتمويل لمشروعات أعمال المرأة، ‏وأن تكون هناك قرارات تضمن وجود المرأة في مجالس الإدارة ومراكز القيادة. ويتضمن المؤتمر بالفعل جلسة حول وجود المرأة في مراكز اتخاذ القرار وفي مجالس أعمال الشركات، وهناك قوانين في عدة دول يصل عددها إلى 29 دولة، ‏حددت قوانينها نسبة 30 في المائة للمرأة في مجلس أعمال الشركة وأن تكون هناك نسبة معينة من المناقصات الحكومية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تذهب إلى المرأة والشباب".

‏وأضافت السيدة عصفور ان "أهم شيء في هذا المنتدى هو التركيز على العلاقات الاقتصادية الدولية، وكيفية وجود تعاون اقتصادي بين الدول العربية والأفريقية مع روسيا،‏ وفتح آفاق جديدة للاستثمار في القارة الإفريقية في جميع المجالات، وزيادة التجارة الداخلية في القارة السمراء من خلال بناء قدرات القطاع الخاص، ‏وكيفية استطاعة روسيا أن تصدر التقنية وتكنولوجيا المعلومات إلى أفريقيا، وكيفية استثمارها في البنية التحتية حتى تكون هناك شراكة تفيد الطرفين".

‏وتابعت سيدة الأعمال قائلة: "كما أن هذا المنتدى يفيد في التعرف على فرص الاستثمار في روسيا، والتي تعتمد بشكل كبير على الحوافز التي تعطيها روسيا للمستثمرين، والمناخ الداعم لهذا الاستثمار".

*********

 

 

ص 5

 

شجيرات دفلى

 

عن "دار الورشة الثقافية للطباعة والنشر" في بغداد، صدرت أخيرا مجموعة قصصية جديدة للكاتب سعيد الروضان عنوانها "شجيرات دفلى".

تضم المجموعة عشر قصص، غطت 108 صفحات من القطع المتوسط. من بين عناوينها: "طيور بيض بوجوه آدمية"، "وعكة"، "حدث ذات صباح"، "الزاوية الثالثة"، "فرسنا الشهباء ذات الغرة الناصعة" و"أقمار شتى".

 

 

 

*************

 

 

أكرم الأمير طبعاً

 

 

علي فرحان

 

لا ذكرياتٌ في بريد الروح،

لا أنثى   يعانقها ....

فيمضي للكآبة، وهو يعرفها كثيراً

أو سيلقاها مصادفةً

فيمنحها من الرئتين

أجمل شهقتين ..

فهو الامير الحلو، نام كهمزة الحرفين

 تهذي خلفه جنية المعنى،

فمن عسل المفاجأة السعيدة ِ

تشتهي ولداً

تهزُّ يديه

تحمله القصيدة للنجاة هنيهةً

ويعودُ ظمآناً،

فبئرُ الأخوة الأعداء موجودٌ

وسوف تراه ُيغرقُ

سوف تسمع ُ صوته ُ

وتكذب ُ السيّارة البلهاء

لا أبقار في الرؤيا

 ولا سحر سيلقفُ موته الملتف حول النخلة الأنثى..

فلا ليل كما يبغي اللصوصُ،

تسربوا

ورأت ْ كلاب الليل قمصان الشهود

تلعثموا في باب ذكرانا

نهشنا عتمةَ الألوان في راياتهم

كنّا نذودُ عن البنفسج ِ

لم نصادق زهرة" العبّاد 

فالكدمات ُ

جائزة

 وتعرفُنا..

ياليتنا

كنّا

قصيدتها

المدوّرة التي تهذي

وتعرفنا

كأمٍ

لا تفارقها

 الدموع ُ..

 

*************

 

 

من مرونة متدنية الى مرونة فائقة..   

الانتقال إلى قصيدة النثر

 

قيس مجيد المولى

بقيت اللغة في الشعر العربي القديم لغة الواقع ضمن ضرورات الحاجات المعبرة عنها ونتفهم هذا القول حين نتفهم ما يعنيه إيصال الرسالة الشعرية وكذلك نتفهم ما كان عليه الشعراء إزاء قواعد النحو وفقه اللغة (الفيلولوجيا) وفي دراسة اللغة لابد من الإجابة عما يتعلق بالمشكلات الفلسفية اللغوية والسوسيولوجية وكذلك التحولات التي شهدتها اللغة الشعرية.

 

التقنية الجديدة

 

ولاشك أن حركة الحداثة الشعرية قد أوجدت ضمن حراكها المتشعب العديد من التراكيب المغايرة سواء لقواعد اللغة أو مفهوم وظيفة اللغة وعملها ومنها على سبيل المثال إذابة الجملة الشعرية وكذلك استبعاد الحدود الفاصلة بينها والتعامل مع إشارات الفصل والتنقيط وتقويض سلطة حروف العطف والجر وكيفية توزيع النص، وهذه أشياء مغايرة في البناء التقليدي للقصيدة القديمة.

وتدخل من باب التجريب اللغوي. ورغم احتجاج نازك الملائكة على بعض هذه المغايرات اللغوية فلا شك بأن هناك من الشعراء من قد تقبل هذه التقنية الكتابية.

 

محددات اللغة

 

فاللغة في الشعر العربي القديم وكما عبر عنها أدونيس والتي كما ذكرنا ولأنها تكتفي من الواقع فأنها تمس هذا الواقع بقول أدونيس مسا عابرا رقيقا أي أنها لغة تعبير تقدم الأشياء بدلالاتها المألوفة وفيها أثر عال من التوازن والهدوء كما أن نظام المفردات والعلاقات ما بينهما يتحكم به في أغلب الأحيان الميزان النحوي ويأتي الانفعال والتجربة والقدرات التصورية واختراع الوهم وخلقه في المرتبة الثانية، وبذلك تكون هناك محددات واضحة ضمن القاموس الشعري للغة في الشعر القديم.

 

الانسجام وتطورات التجربة الشعرية

 

لقد ذكر يوسف الخال أن الشاعر الحديث يفضل التضحية بالقيمة الأصلية أو القيمة المفروضة للكلمة بغية إعطائها معنى جديدا (إيحائيا وخلاقا) أما اللغة المستخدمة في الشعر القديم فقد أجبرت الشاعر على الولوج الى التشبيه والاستعارة والتجريد اللفظي والفذلكة البيانية الأمر الذي انسحب على بقاء الإيقاع الشعري العربي على مغذيات مضامينه القديمة وأوزانه التقليدية التي وصلت حد التقديس لذلك دعا رواد الحداثة الشعرية الى إبدال كل المفردات والتعابير التي يبست حيويتها، استبدالها مع ما ينسجم من تطورات التجربة الشعرية لكي تكون مساحة الجو العاطفي مساحة غير محددة بقوالب صياغية وعاطفة وصفية وهذا يستدعي أيضا تقويض مهمة العقل التتابعية وأي شكل من أشكال التسلسل المنطقي في وحدات البناء الشعري.

لقد وجدت حركة الحداثة الشعرية أن هناك العديد من المحددات في اللغة المستخدمة في الشعر القديم وهذه التحديدات تشكل تحديدا لحرية التعبير وقدرة اللغة على الاكتشاف والتحول والنمو كما أنها قيد على تطور الوعي الشعري والفكري.

 

من مرونة متدنية

إلى مرونة فائقة

 

إن معطيات العصر الحديث استوجبت في البدء برقعة ثوب اللغة القديمة ولكن بالمحصلة استوجبت هذه المعطيات تمزيق ذلك الثوب والتمرد على المنحى الصوري وإحلال مرونة فائقة في الحركات التعبيرية ما بين مدلولات اللغة الجديدة وهذا ما أشار إليه محمد الماغوط قبل انضمامه للكتابة في مجلة شعر.

بلا شك فقد تحقق التجديد وعمل الشعراء بمبدأ تفكيك اللغة وفككوا الصورة الى أجزاء بحيث يأخذ كل جزء معناه ضمن كلية المشهد وأصبحت الفرادة الجمالية الشكل المميز للتجربة الشعرية وأصبحت ضوابط الشعر القديم اختيارية وليست إجبارية.

لقد شحنت اللغة الجديدة نفسها بشيء من الغرابة التي استطاع الشاعر من خلالها الانتقال من الظواهر الى مواجهة باطن العالم وأسراره، ولمواجهة هذا الباطن كتبت قصيدة النثر.

 

داخل بناء المعنى

 

اهتمت قصيدة النثر بايجاد صياغة جديدة للأشياء التي ينتجها الواقع وهذا يعني أن الخيال لا يتمثل بها رغم تأثيرها عليه فعلى الخيال أن يمنح قدرا آخر من القيمة لموجوداته كونه قادر على الابتعاد عن المناطق المألوفة وفيه سرعة المغادرة لكل الصور الشعرية التي سبق وأنتجها وهذا يعني أن هناك علاقة ما بين الانسجام والتناقض غير مرهونة بآلية معينة سوى آلية اللحظة المبتكرة التي تساعد على تقديم الشكل المتحرر الذي يؤمن استخدام المطلق من الحرية والمطلق من العبث المنظم، ووفق هذا التصور فأن المعرفة البنائية في قصيدة النثر لا تخضع إلى معمارية ترتيب الكلمات أو نظام تركيب الجملة الشعرية المعهود في القصيدة القديمة لا من حيث الشكل فقط وإنما من حيث الترابط التصويري حيث تعمل المخيلة المفتوحة على استكمال مظاهر الكلمات واستدلالاتها، وبذلك فأن العناصر الشعرية تكون على درجة من التوتر والحيوية وتؤمن انسيابية السرد الشعري ضمن الدوائر المضغوطة وغير السائبة داخل بناء المعنى.

 

لحظة الاكتشاف

لحظة قائمة

 

لقد أشارت سوزان برنار حيث اتخذت من بودلير ورامبو ولوتريامون ومالارميه ما يجمع ويتقاطع في الإيقاع والعنصر المخادع وأنماط الجمل والتراكيب اللغوية وعدم القدرة على تفسير القصيدة النماذج الإشراقية لفاعلية قصيدة النثر فهي تقدم تعريفا لمفهوم الشعر استنادا لما يراه مالارميه (إن الشعر هو التعبير الخفي عن مظاهر الوجود) ولاشك أن ذلك يعني عدم مس الوجود مسا مباشرا وكذلك إعادة نثر أجزائه المتناثرة في صدفة لانهائية أمام عالم آخر لتأخذ المغامرة الشعرية فرصتها في تقديم آخر لغير المتجاوب الذي يمكن تحقيق علاقات جديدة من خلاله باعتبار أن لحظة الاكتشاف هي لحظة قائمة في كل انتقالية بين جملة شعرية وأخرى.

 

من نظام الأشياء إلى نظام الأحاسيس

 

لقد غيرت قصيدة النثر، أي انتقلت من نظام لآخر، من نظام الأشياء التي اتخذت لها انساقا متقاربة إلى نظام الأحاسيس ليصبح كل شيء مأخوذا بقدرة كثافة المخيلة عند خلقها ليرسم الفراغ لما تشاء من صوره عبر إرسالية غير قابلة للانتهاء.

إن الحداثة الجديدة عملت على توسيع اهتمامات الشعراء وتعمقوا في التجربة الإنسانية وتفننوا في الرؤيا لتجارب الحياة للظفر بالأصيل الذي يلائم تطوره الحداثوي بعد أن هيأت لهم تجربتهم الشعرية وسائل جديدة للتعبير باللغة الملائمة ولم يكتفوا فقط بكشف أسرارها بل عملوا على إعادة صياغة تلك الأسرار وفق متطلبات حاجاتهم الشعرية الجديدة.

 

***************

 

 

فوتوغرافيا

بلاغة الأسود والأبيض

 

جاسم عاصي

 

الثنائية البليغة

 

اشتغل فوتوغرافيون كثر على ثنائية (الأبيض والأسود) أي الضوء والظِل/ الضوء والعتمة ،فهما مفردتان فنيتان يوظفهما الفنان للكشف عن معاني ومفردات حراك الواقع . أي ما يحدث في المكان والزمان.. ولعل ( مراد الداغستاني ،جاسم الزبيدي ، فؤاد شاكر، عادل قاسم ، عبد الرسول الجابري ،عبد علي مناحي) تميزوا في هذا النمط من فن التصوير في تعميق هذين الضربين الفنيين من التعبير ، ولم يبقوه ضمن حيّز ثابت ، فقد خضعوا إلى مستوى وعي العلاقة بين أطراف الثنائية ، فانصّب جهدهم في ابتكار الصيغة الفنية والأبستمولوجية في التطبيق ، عبر تشكيل بنى فنية صاعدة . مما خلق علاقات جديدة تُحسب لكل من هؤلاء الفنانين. بينما انشغل الآخرون بتوظيف اللوّن في مصوراتهم ومنهم( عادل قاسم ، عادل الطائي ،احسان الجيزاني، ناصر عساف ، صلاح حيدر، أكرم جرجيس ، زياد تركي ) وغيرهم الكثير . فالضوء غير الأبيض ، والظِل غير العتمة ، إذا ما نظرنا إلى الثنائيات تلك من باب البنية المتحصلة من وجودهما كوسائل فنية . كذلك من اعتبارات فكرية تخص مبررات الصراع الحاصل في الصورة، نتيجة الصراع الحاصل في الواقع . فالضوّء صيغة فنية تصعّد وتيرة الأشياء باتجاه الانفتاح ، وهو جزء من سردية بصرية مهمة ، لأنه يكشف عن الخفايا ويُجسّد المرئيات ضمن إطار مكوناتي داخل كادر الصورة ، أي تنفتح جوانب الشيء عبر ضوء عين الكاميرا . أما الأسوّد فهو صيغة فنية لرسم الحواشي والجوانب والزوايا التي تحقق نوعاً من التعادل والمعادل الموضوعي في النص البصري ، عبر التعادل الموضوعي الفني . أما العتمة ، فها دلالة مضادة كما يبدو للضوّء ، لكنها أيضاً تتظافر من أجل وضع الأشياء ضمن معادلها الموضوعي والفني . وفي كلا النمطين تتحقق معادلة فنية لرسم مكونات الصورة التي هي حاملة لمكوّنات الواقع . فالصورة عالم قائم بذاته .لأن الصورة الفوتوغرافية نص كبقية الأجناس الإبداعية اختار وسائل تعبيره ، بعد أن تعدى انتاجها  مجال الحِرفة والوسيلة لكسب ما يُديم الحياة. إذاً نحن نتعامل مع هذا الاشتغال من منطلق وظيفة الفن الفكرية ، وليس فقط من وظيفته الجمالية ، التي هي مرتكز أساسي في النص ،مهما اختلف جنسه . إن تعدد الخصائص ؛ يعني قابلية فن التصوير على استيعاب ممكنات التحقق الذاتي والموضوعي . لذا نجد أن المحاور تعددت وفق محاور الرؤى والبنى الأُخرى التي تُسهم في تصعيد وتيرة القدرة الذاتية في اختيار ضروب الوظيفة الفنية في انتاج الصورة . فانظر إلى فنان الفوتو من زاوي ضيّقة ، يعني تعطيل وتيرة التطور الحاصلة ، والتي حفّزت كبار المفكرين والنقاد على وضع الأسس والرؤى التي أقرّت وجود الصورة الفاعل ، وعدّته واحد من ضروب التعبير الأُخرى ، فكان تعاملهم مع الصورة كتعاملهم مع أي منتج إنساني راقي ، بل تفاعلوا معه من باب تمثيله لذاكرة التاريخ بكل تجلياته .فاعتمده الأنثروبولوجيون باعتباره متن يمكن الاعتماد عليه لدراسة الواقع الاجتماعي والسياسي . وحصراً ما قام به الباحثان( كفاح الأمين ، عامر بدر حسون) في قراءة تاريخ بغداد ضمن الحقل الاجتماعي والسياسي خلال موجودات الصورة .

 

الخاصية الفكرية

 

الفنان الفوتوغرافي ( هادي النجار) من بين الفنانين الذي وظفوا هذه الثنائية.  .خلال لوحاته( صورّه) . فهو يعمل على معالجة فكرة التدمير التي يجدها سائدة لإزاحة كينونة الوجود الجمالي في حياة الإنسان بما يعتبر الصورة صيانة للوجود عبر توثيقها لتاريخ الزمان والمكان  ، لذا نجده ينظر إلى هذه الظاهرة عبر ارتباطها ، ليس بما يُشاهده في الواقع والذي لزاماً عليه عكسه في لوحته ، بل تعدى ذلك باتجاه كشف العلة والمعلول ، أي جدلية الواقع، وذلك بتحفيز ذاكرة الآخر لمحاورة ما يجده شاخصاً في الصورة .وهو أمر طبيعي إذا ما كان اشتغال المنتِج يروم رمي الحجر في البِرك الساكنة والساخنة ، دون التخلي عن امكانياته الفنية .فالفنان هنا يتفحص مفردات الواقع ، ويُراقب المتغيرات ، وتستوقفه اللقطات في وجوده اليومي ، يتحاور معها ، يتأملها بعين مجردة . مما يدفعه بعد استكمال دورته هذه إلى الاستعانة بعين ثانية هي عين الكاميرا ، والاهتمام بحِرفية ودقة وحساسية العين هذه والتحكم بها ، خلال اصطفاء العينين (عين المصوّر+ عين الكاميرا) وعين المصور هنا ؛ الأداة المرهفة التي اختارت هذه اللقطة دون غيرها ، أما عين الكاميرا ؛فهي ليست أداة ترتبط بجهاز آلي ، وإنما هي عين تنشّطها التقنية الفنية .أي يعالج صورة الواقع بعقل الكتروني متفوّق. بمعنى أن الكاميرا لها حساسية خاصة ( علماً أن العدسات تُقاس بدرجة رهافة حساسيتها / كما أوضح لي في الستينيات من القرن الماضي الشاعر والمصوّر رشيد مجيد ) لذا فنحن إزاء رهافة بشرية وآلية تخضع لتقنية عالية . وهذا التواجد الثنائي لعينين مركزيتين ، تنتجان صورة تنتظرها عين ثالثة ،هي عين المتلقي البصري( ينظر في هذا كتابنا "العين والضوء" الصادر عن دار سردم في السليمانية عن فناني الفوتو الكرد 2014). الفعل الانتاجي هذا يرمي كوظيفة إبداعية إلى كشف الصراع خارج التقنية الصوّرية ، أي يتعامل مع مفردة الضوء والعتمة ، التي هي مفردات التعبير المجازي ، غير الأبيض والأسود ، أي غير الضوء والظِل. هنا يحدث نوع من الاختراق الذي يُحققه الضوّء اتجاه هيمنة العتمة .وفي هذا تخريج لبنيات صراع داخل المجتمع والوجود بشكل عام وهو قريب إلى حد ما بالمفهوم العام لصراع الوجود ،مع الاشتغال الأول ، لكنه يمتلك بلاغته الذاتية في التعبير . ولعلنا وجدنا هذا في لوحات الفنان(النجار) قيد الدرس ، وما سوف ندرسه عند فنانين آخرين ، حيث شكّلت ثنائية الضوء والعتمة ، مركز أتاح للصورة  في كوّنها تتخذ لها مآلاً فنياً من بين كل الأجناس ، وتتجاوب مع متطلبات الهم اليومي للإنسان ، وهو يبحث عن ضالته في الذاكرة . وبالأساس ذاكرة التاريخ ..

لما كان التاريخ بكل تفاصيله الصغيرة والكبيرة ، ودلالات كل منها ، فمعنى هذا أنه سجّل يتحرك ضمن مدونة ، ومدونة تحصل على بينى فكرية . فالذي يُحرك مدوّنة التاريخ هي الأفكار . والصورة وسيلة للتدوين ، شأنها شأن الأجناس والوسائل الأُخرى . كن ما يُميّز الصورة كوّنها تتعامل مع الوقائع من باب التوثيق دون أن تستأثر بتاريخه . فقد يكون الاستئثار من باب الاختيار لتصوير هذا المشهد أو ذاك ، بدوافع فكر المصوّر ، فهو أمام ظواهر اجتماعية تنتجها ظواهر سياسية . وهو أيضاً بمواجهة أمكنة لها تاريخ . فالاستجابة لحسه الفكريــ الفني مرهون بقدرة حساسيته في الاختيار . وهو ضرب من الانحياز . غير أنه انحياز مهادن وحيادي صرف .

 

مجالات متحققة

 

في فوتوغرافيات الفنان( هادي النجار) انتقاء ذي صلة بالموضوعية ، أي رصد الاستثنائي ، ليس من باب عرضه ، بقدر ما العمل على محاورته . فاللقطات المتيسرة لدينا ، تومئ إلى مثل هذا الحوار الذي يتوفر على عناصر مهمة محركة  في كادر الصورة . بمعنى أنه لا يقدم مفردات لكادر ملتقطة له الصورة ، بل أنه يُحيل محتوى الصورة إلى حراك متمكن من انتاج حراك إنساني عام . إنه يحاور الأشياء ، سواء كانت ( جدران، عطفات أزقة ، أمكنة غامضة كالمزارع والغابات ، مجالات البيوت الداخلية كالسلالم ، أطفال ، شيوخ) إلى غير ذلك من مفردات تستعين بها عين الكاميرة لإنتاج قطعة جمالية خالصة ، ذات محتوى فكري ، يستمد من الفلسفي علاقاته ، ومن الفكري جدليته . لأنه يرتبط بمحوّر العقل في التعامل مع العلاقات الإنسانية ، أي أنه يبلوّر نظرة فلسفية للواقع. فلسفية تجمع بين الفكري الخالص ، والصيغة الفلسفية التي تؤكد على جدلية مثالية من جهة ، ووجودية من جهة أُخرى

 

 

************

 

قصتان قصيرتان جداً

شجرة الفرح

 

 

سمير غالي

 

عاد الجنود من الكويت. أوقفوا سياراتهم العسكرية أمام بيوتهم وأنزلوا منها تلفزيونات ناشيونال، ومكيفات هواء جنيرال مزودة بعيون سحرية، وسجاجيد فاخرةٍ لم تسعها مساحات بيوتهم الصغيرة.

كان آخر العائدين من الحرب. شوهد وهو يسحل قدميهِ المتورمتين على إسفلت الشارع المنقوع بمطر البارحة. كان يدس يديه بجيوب بنطالهِ عندما استوقفه طفلٌ حليق الرأس طامعاً بهدية. أخرج إحدى يديه ووضع في الكف الصغيرة الممدودة إليه بذرة وقال:

ــ إزرعها، فهي من شجرة الفرح. شجرةٌ ترتعش ضاحكة لكل من يجلس تحت ظلها.

مازال الزوار يخضّبون ساقها الهرم بالحنّاء ودماء النذور، ويمسحون أجسادهم بدمعها الأحمر الذي لم ينقطع، أملاً بخصوبة رحمٍ عاقر، أو لشفاء مرضٍ عصي، أو لعودة غائبٍ بعيد. ومازال الطفل الحليق الرأس يجلس قبالتها ممسداً لحيته البيضاء بانتظار أن تضحك. فهي لم ترتعش فرحاً سوى مرةً واحدة، عندما جلس تحت ظلها ليستريح ذات ظهيرة.. زائرٌ من الكويت.

 

أعمال مؤنسة

 

تنفيذاً لوصيته، دفنوا هاتفه الخلوي معه. مرت عدة ليالٍ، لم يتصل أو يبعث برسالة، فلم يعد يتذكره أحد.

لكن الدفان أخبرهم عندما جاؤوا لزيارته مرة، أنه كان يسمع موسيقى حلوة تنبعث من قبره كل ليلة، وأن الفضول دفعه ليتأكد من مصدرها فحفر القبر. وبوجهٍ يملأه الحبور سلمهم الهاتف الخلوي.

سارعوا لتفحص المكالمات التي لم يُرَد عليها. كانت واردة من رقم مجهول. رقم واحد تسبقه سبع سماوات، ورسالة من ذات الرقم مكتوب فيها:

لايمكنك الرد عليّ، لكنني أعاود الاتصال كل ليلة، لأن نغمة هاتفك تؤنسني.

 

 

***********

 

 

ص6

ناظم مصطاف عبد الأمير (ملازم سامي)

محمد علي محيي الدين

هل أستطيع أن أكتب عن شخص دون أن أراه معتمدا على ما يقوله رفاقه وأقرانه وأصدقاؤه، ربما ولكن قد أنحاز في الكتابة أو قد لا أعطيه حقه وقد تكون المعلومات مبتسرة لا تعطي صورة كاملة عنه، لذلك سأحاول ما وسعني الجهد أن ألم بشيء من سيرته عسى أن يكون لرفاقه الأنصار معلوماتهم الكاملة التي تسهم في متابعة تاريخ الشهيد الكريم، وقد حاولت من خلال علاقتي بالرفاق العاملين في موقع ينابيع العراق الخاص بالأنصار الشيوعيين، إلا أني لم أظفر منهم بجديد ولكن جهود أخي وصديقي الأثير سلام الزيدي أثمرت بمعلومات وأن كانت قليلة إلا أنها أضافت شيئاً إلى ما عندي بانتظار موافاتي بما يتيسر له مستقبلا وعسى أن يكون للأخوة رفاق الفقيد معلوماتهم المفيدة في هذا المجال والتي ما أزال بانتظارها.

نشأ الرفيق في عائلة متواضعة الحال والمال، وهو من مواليد 1952/حلة /كريطعة واسمه الحقيقي ناظم مصطاف عبد الأمير، أكمل دراسته الإعدادية في ثانوية الفيحاء، وانتمى للحزب الشيوعي العراقي وهو في الرابع العام، كان شيوعيا ملتزما ومنضبطا وصاحب بأس شديد، وأكمل دراسته الجامعية في كلية الزراعة/جامعة الموصل قسم البستنة والغابات، وقد أخبرني أحد الرفاق طرفة حدثت مصادفة عند التحاقه بالجامعة فالمعروف أن الطلبة تلك الأيام كانوا يتخذون الأقسام الداخلية سكنا لهم، بما توفره لهم الدولة من سكن وراتب شهري يسد بعض النفقات فيضطر الطلاب لجلب احتياجاتهم من مؤن غذائية وملابس من أهاليهم، فكان الطالب يأتي لعائلته (السماء والطارق) ويعود منها محملا بالكثير من الأشياء وتشاء الصدف أن ترافقه في القطار مجموعة من الطالبات وبحكم التقاليد والعادات الشرقية يكون من واجب الرجل تقديم العون للمرأة وخصوصا إذا كانوا طلابا في جامعة واحدة وكانت الطالبات يحملن الكثير من الأطعمة والملابس فقام الشهيد بتقديم العون لهن ومساعدتهن في نقل ما يحملن من حاجيات، جرياً على طبيعته الريفية الملتزمة وتربيته الشيوعية الناضجة دون أن يعرف من هي الطالبة أو من أي مدينة أو كلية وعندما شاهده أحد زملائه الطلبة وهو رفيق معه في الحزب سأله مازحا (ها استلمت ترحيلهن) وكان الشهيد لا يعلم أنهن شيوعيات وبالصدفة ظهر أن أم أنور وأم انتصار عضوات في الحزب الشيوعي العراقي فكان للدم الشيوعي أن يختلج في النفوس الشيوعية المبرأة من أدران الحياة وأن يكون مصداقا للمثل الشعبي (الدم يحن).

وكان في الجامعة مثالا للطالب الشيوعي الملتزم فقد كان لالتزامه الحزبي أثره في تحديد توجهاته في الحفاظ على سمعة الحزب فهو مثال الطالب المجد في دروسه الذي ينشد التفوق والتقدم ليكون مثلا أعلى للآخرين، ولالتزامه ضريبته المعروفة في دماثة الخلق والأدب الرفيع والالتزام بضوابط المجتمع البعيدة عن تطلعات الشباب الجامعيين في الانصراف لما يتطلبه الشباب من متعة وانطلاق فقد فرض عليه هذا الالتزام العمل المضاعف لبناء التنظيم الحزبي والإسهام في النشاط الطلابي لما تتطلبه المرحلة من اثبات قوة الوجود في ظل أعتى سلطة وجدت على الأرض فكان يزاوج بين عمله الطلابي والحزبي بما لا يطغي جانبا على آخر، فنجح في المجالين وكان مثالا للشيوعي الحقيقي الذي يحسب عمره بمدى ما قدم لشعبه ووطنه من عمل هادف ومفيد وكان لما يسمى بالاتحاد العام لطلبة العراق وهو الواجهة البعثية الحول والقوة، وللسلطة مواقفها المعروفة في محاربة المد الشيوعي بين الطلبة ومحاولة تحجيمه لما له من تأثير في الساحة الطلابية لذلك تعرض لمضايقات كثيرة كان يتجاوزها بما عرف عنه من جرأة وصبر وجلد، ولم تنل منه تخرصات الأفاقين من أزلام البعث التي اتسمت بالدناءة والخسة والحقارة فكان كالطود الصامد بوجه الأعاصير وظل وفيا لمبادئه حتى النفس الأخير.

   وبعد تخرجه عين مهندسا زراعيا في مصلحة الفواكه والخضر في بابل، وما أدراك ما هذه المصلحة التي يهيمن عليها الأميون والجهلة ليسرقوا جهود الفلاحين وباعة الفواكه والخضر بطرقهم الملتوية، وأساليبهم الدنيئة، فوجدوا منه إحجاما وترفعا عن الانحدار لهذه المستويات الضحلة في التعامل مع الآخرين، مما جعله هدفا لمضايقاتهم، وتعرض إلى الملاحقة من قبل أزلام النظام البائد وتم اعتقاله في مديرية الأمن العامة لانتمائه إلى الحزب الشيوعي ووقوفه عائقا بوجههم في تمرير مخططاتهم الدنيئة في سرقة جهود البسطاء والشغيلة من أبناء شعبنا العراقي وأطلق سراحه بعد أن حل ضيفا لديهم لشهور عومل خلالها معاملة أقل ما يقال فيها أنها قاسية ومهينة، وبعد خروجه من السجن سافر إلى الخارج عن طريق تركيا متوجها إلى بلغاريا لإكمال دراسته وهربا من الجحيم الذي عاشه العراقيون بعد فشل الجبهة ولعدم حصوله على الفرصة المناسبة توجه إلى اليمن الجنوبي، وعين في اليمن مديرا لإحدى مزارع الدولة.

   ومن خلال عمله أدى واجبه على أحسن ما يكون الأداء على عادة الشيوعيين في الإخلاص في العمل والتفاني في الخدمة العامة ولحاجة الحزب إلى مقاتلين مدربين على فنون القتال المختلفة للعمل في فصائل الأنصار في كردستان الحبيبة، وتلبية لنداء الحزب في اشراك أعضائه في مقارعة الدكتاتورية البعثية الغاشمة، دخل دورة الضباط  في اليمن وتخرج فيها برتبة ملازم، والتحق بصفوف الحركة الأنصارية في كردستان العراق عام 1982، ليمارس ويشارك مع قوات الأنصار البطلة في العمليات الحربية التي أزعجت النظام، وأظهرت للعالم أجمع أن الشيوعيين العراقيين رواد الأدب والثقافة ورجال القلم، هم رجال المهمات الصعبة والقتال في الظروف التي تستوجب حمل السلاح، وأن نضالهم في أوقات السلم من خلال المظاهرات والإضرابات لا يعني أنهم يتجنبون خوض المعامع إذا جد الجد وحانة ساعة العمل الثوري، وأن طبيعتهم السلمية لا تعني أنهم غير قادرين على العمل المسلح، ولكن نظريتهم الإنسانية، جعلتهم يركنون للعمل السلمي بدلا من القتال، فلم يسجل عليهم التاريخ في يوم ما خرقا لهذه المبادئ والقيم التي كانوا عليها، رغم أن مواقفهم هذه أطمعت أعداءهم المتمرسين على الخيانة والغدر والقتل وإزهاق الأرواح البريئة.

   ولجده واجتهاده في العمل الأنصاري تدرج في المسؤوليات العسكرية حتى أصبح آمرا لأحد الأفواج، وتسلم أمرة الفوج التاسع لقاطع عمليات كركوك، وكان هادئ الطباع، شجاعا مقداما شهدت له بذلك سوح الوغى ومعارك الأنصار في كردستان، وشارك في عدة عمليات بطولية ضد القوى الصدامية التي حاولت وأد الثورة المسلحة في كردستان العراق، وما زال الكثيرون يتذكرون بإعجاب وقفته البطولية الرائعة بالتصدي لطيران الأوغاد الصداميين في منطقة قرة داغ عام 1987 عندما تصدى مع مجموعة من الأنصار للطائرات المغيرة وأمطروها بوابل من رصاصهم الذي جعلها تنثني راجعة بفعل المقاومة الباسلة، وقد جرح في تلك المعركة، وعندما ضربت منطقة عملهم انسحبوا إلى منطقة كرمينيان وهي ليست منطقة عملهم ويجهلون طبيعتها الجغرافية.

      وفي عام 1988 في معارك الأنفال تمت محاصرته مع رفاقه في قرية (تازة تار) برتل عسكري كبير ونشبت معركة من الساعة الرابعة صباحا حتى الساعة السابعة مساء تكبد فيها الجيش الصدامي خسائر فادحة في الأرواح والمعدات، وأغارت عليهم طائرات بعثية مقاتلة لقصفهم مما أدى الي استشهاده مع رفاقه، ونقل جثمانه إلى معسكر للجيش في طوز خورماتو حيث دفنوا بمقبرة جماعية بواسطة شفل، وبعد سقوط النظام أخرجت جثامينهم وقام أهالي الدوز بتشييعهم تشييعا رسميا ودفنهم قرب جبل حمرين في مقبرة الشهداء.

المجد والخلود لشهداء الحزب الشيوعي العراقي، وشهداء الحركة الوطنية، والخزي والعار للصداميين المجرمين، الذين سودوا صحائف التاريخ بأعمالهم المخزية، والنصر المبين للساعين لبناء وطن حر وشعب سعيد.

*/**********

رحل الشيخ سميسم..

د. حـسام آل زوين

في اربعينيته.. ما اقوله في عنـوانه وذكـراه!.

بعد الغروب وجنوح الليل تضيء مصابيح الـديـوان، انوارهـا تعجل الناس في الحضور ولمن يجد بحضوره ضرورة في الاستمتاع بالوقت المفيد الثمين الجميل عند ديوان العلامة الشـيخ كامل آل سـميسم في النجف الاشرف - حي العلماء، ارتياد وزيارة الدواوين هي عادة لابناء المدينة المتنورين، اعتادوا عليها لقضاء (التعلولة) من ليالي الشتاء وليالي رمضان والمناسبات الدينية والاعياد ومناسبات اخرى تستمر الى جنح الليل.

في ديوان الشيخ بمكتبته العـامرة، في ذلك الدفء، يتعطر الناس بعطر اسـتقباله، بشاشة وجهه المشع بالــود الابوي الجميل، كرمه، حديثه، هدوؤه وخلقه الرفيع.. تواضعه وجمال روحه، الشيخ وديوانه، حقا مركز جذب بقـوة، سـرها شـخصه الرائع البديع.

ذات مرة دعوت احد المدراء والمستثمرين في المشاريع، من اخوتنا المسيحيين لحضور محاضرة للشكرجي وبحضـور رائع من ادباء وشعراء وكتاب وصحفيين وحقوقـيين وسـاسة ورجال دين وفنانين، بمختلف الاعمار والاتجاهات الفكرية، وحتى من المحافظات الاخرى.. فجلس جلستهم واستمتع بالمحاضرة والمداخلات حتى انتهائها لساعة متأخـرة من الليل، اعجب ذلك الاعجاب بشخصية الشيخ الفاضل.. تألم شديد الالم والحزن لسماعه  خبر فقدانه.

نبتت في ذاكرة الطفولة كلمة (سميسم) بحلوى السمسم، وفي الفتوة لسماعي باعلامٍ من آل سميسم، وشرف لي بعد سـنين من الغربة بعيدا عن الوطن ان ادخل ديوان الشيخ كامل سميسم واتعرف بشخصه الكريم ولأجد وجه جـدي ايضا فيه، ارى ذلك القاسم المشترك الاعظم بينهما يشدني وعبقهما، علماء دين، بوصلتهم وطنية عراقية، مكيالهم ديمقراطي وعـدا اجتماعي وحب للناس ومن علي نهج بلاغـة. كنت اجد متنفسي بالارتياد للـديوان واللقاء بحضور جميل ممتع او بهدية كتيب وكتاب لشاعر او كاتب مبدع، وملتجأ من تعب ومعاناة اليوم وما يدور في المدينة من قساوة وظلم وهمجية وفساد بكل اشكاله في الدوائر الرسمية وغيرها، وما يعانيه الناس من تعامل، اتنفس بعمق واتلوه بآهٍ عميق، اجـد واقارن وجه الشيخ الطيب يجذبك لتشكي له ما في دواخلك، ينزاح بعض الهم والغم.. وصـدق أبو الطيب المتنبي، بشقاء العاقل وتنعم الجاهل بشقاوته. انه الوعي الاجتماعي انه الـعـقـل خلاصة الفكر انه الضمير الحي الانساني.

رحل الشيخ كامل آل سـميسم في آذار، ولكن ولم لن يرحل.

امانة شيخنا تبقى في القلب محبة، رحمة وغفـرانا وجنات خلـد، وذكـر طيب لروحك الطاهـرة.

********

شهيد قطار الموت الخالد يحيى نادر قادر الصفار

صياح يحيى نادر

السيرة الذاتية للشهيد الرئيس الاول (رائد) يحيى نادر قادر الصفار.

ولد الشهيد في مدينة اربيل عام 1926 ومن عائلة عمالية واتخذ اللقب من المهنة التي كان ابوه واجداده يمارسونها في المدينة وترعرع واكمل دراسته للمراحل جميعها في المدينة، ثم دخل الكلية العسكرية في بغداد وتخرج منها في الدورة (17) وصنفه كان اداري، متزوج وله اربعة اولاد (ولدان وبنتان). كان الشهيد احد المشاركين في ثورة 14 تموز 1958 الخالدة ومن الضباط الاحرار مؤمنا بأن العراق بلده وخدمة شعبه وامته هما الاساس في مسيرة حياته. تدرج في المناصب العسكرية آخرها امرا لمذخر تموين معسكر اربيل. اعتقل بعد فترة قصيرة من قيام حكم البعث في سنة 1963 وسفر اولا الى سجن آمرية انضباط كركوك وثم نقل الى سجن رقم واحد في معسكر الرشيد ببغداد، حيث تعرض لشتى انواع التعذيب لكونه من الضباط الاحرار ويحمل مبادئ الوطنية العراقية الحرة. بعد قيام البطل الشهيد (حسن سريع) بمحاولته الشجاعة لتحرير الضباط الاحرار من سجن رقم واحد وعدم نجاحها، قام مجرمو البعث بتسفير المعتقلين في السجن المذكور على متن قطار الموت، ولكونه كان يعاني من الضعف الشديد نتيجة التعذيب وعدم تحمله الحرارة داخل عربات القطار الحديدية وحال وصولهم محطة السماوة فارق الحياة (وهو الشهيد الوحيد لهذه الحادثة المروعة)، وكان ذلك في (4 تموز 1963(.

وجدير بالذكر انه في يوم تسفيرهم كان لعائلة الشهيد موعد لزيارته في السجن ولكن فوجئت بتبليغها بتحويله الى نقرة السلمان دون ذكر الاسباب، ومن اشخاص لا نتذكر حقيقة اسمائهم وبشكل سري ابلغوهم بتتبع القطار عسى ان تحصل على اخبار طيبة وعند وصولهم لمحطة السماوة كان جميع الابطال قد سفروا الى نقرة السلمان عداه حيث ذكروا لهم اسمه وان حالته كانت غير مرضية فنقل الى مستشفى الديوانية للعلاج، وعند وصولهم الى مستشفى الديوانية فوجئوا باستشهاده، واستلمت عائلته الجثمان ونقل الى مثواه الاخير في مدينته اربيل / عاصمة اقليم كردستان.

 

*********

حسبي الوردي.. الشيوعي الطيب جدا

حسين علوان

هو من مواليد ١٩٤٥ انتمى الى صفوف الحزب الشيوعي العراقي وهو شاب يافع انحاز إلى هموم الفقراء الكادحين وواصل النضال من اجل تحقيق افضل سبل العيش لهم  ..

ينحدر من عائلة فلاحية عانت من ضيم الإقطاع وجوره وعرف كيف يستغل الإنسان كي ينعم الآخر بتعبه   ..

بعد انتصار ثورة تموز ١٩٥٨ تطوع في صفوف القوات المسلحة (نائب ضابط) وأحيل على التقاعد بعد مجيء البعث ..

متزوج وله ثلاثة أبناء، ولد وبنتان توفيت واحدة من بناته بعد إصابتها بمرض لعين وحضر اجتماعا لخليته في اليوم الثاني من مجلس الفاتحة المقام على روح ابنته الفقيدة ..

حسبي الوردي رجل فطري يحب الحزب بشكل أبالغ اذا قلت لا أحد يحبه مثله بسيط جدا يسكن في منطقة ريفية شمال بغداد تدعى (الجلاعطة)، من داره التي تشرف على الشارع العام فتح دكانا بسيطا يسترزق منه علقت على واجهة المحل صورة للرفيق الخالد (فهد) وأخرى لـ(سلام عادل) وفي داخل المحل صورة جيفارا.

هذا الرجل (الرفيق) نادر في طيبته ومحبته لرفاقه رغم كبر سنه لم يتخلف اطلاقا عن حضور اجتماع خليته في مقر منظمة (الاعظمية) ورغم البعد وانعدام وسائل النقل (العام) عن منطقته الا أنه يستأجر سيارة خاصة ليحضر الاجتماع رغم ضعف امكانياته الاقتصادية لكنه يؤكد أن حضور الاجتماع واجب مقدس هكذا تعلم الانضباط الحزبي الحقيقي في حياته ..

لم يدخل المقر أبدا (ويده فارغة) يجلب أنواع الفاكهة في موسمها وان لم يحظ بها فيأتي من مساعده بعلب النساتل والجكليت وما يستطيع حمله رغم انه يسترزق بها لعائلته وحين نطلب منه ان لا يأتي محملا بعطاياه يرفض وبشدة ويردد (موعيب) أدخل المقر ورفاقي فيه (ويداي فارغة) بهذه الطيبة يأتي حسبي الوردي إلى الاجتماع ويقوم بتوزيع ما جلبه إلى الرفاق بالتساوي.. أي رفيق هذا الذي يحب رفاقه بشكل يبكي معه احيانا اذا رفيق لم يحضر الاجتماع  .. عاطفي ونقي ووفي هو مهما كان موضوع الاجتماع فهو لا يجيد سوى تحفيز الرفاق بالابقاء على روح الرفقة والمحبة والحرص على الحزب بأي ثمن   .. هذا هو رفيقي حسبي الوردي الشيوعي الذي يأبى أن يجلس في بيته رغم تجاوزه السبعين ليلبي ما يريد منه الحزب من واجب هكذا نتعلم منه الإصرار والثبات على حب الحزب والحفاظ عليه والاستمرار بالسير في طريقه الشاق وصولا إلى ما نريد وطن حر وشعب سعيد   .

لك العمر المديد رفيقي الكبير حسبي الوردي ونبقى نستمد منك العزم والثبات في طريقنا المجيد.

*********

ص7

قريباً.. رونالدو في بغداد 

بغداد – طريق الشعب

يعتزم اسطورة كرة القدم البرازيلية "الظاهرة" رونالدو، اجراء زيارة الى العاصمة بغداد خلال الايام القليلة المقبلة.

"الظاهرة" كما يلقبه عشاق كرة القدم، والذي يشغل منصب رئيس نادي بلد الوليد الاسباني، تشجع لفكرة انشاء اكاديمية فريقه الاسباني بعد الزيارة الاخيرة لوفد ريال مدريد الى العراق والاتفاق على اقامة اكاديمية للفريق "الملكي" في العراق.

ويسعى رونالدو الى انشاء اكاديمية لبلد الوليد في عدد من المحافظات العراقية، ليكون الفريق الاسباني الثالث، الذي يمتلك اكاديمية في العراق من بعد اسبانيول وريال مدريد.

**********

وفد من القوة الجوية يزور نفط ميسان

لإطفاء فتنة "شغب المدرجات"

بغداد – طريق الشعب

توجه وفد من الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية، الاثنين، إلى محافظة ميسان، وذلك لإطفاء نار الفتنة، التي أشعلها بعض الأشخاص المحسوبين على الرياضة، بعد اعتدائهم على حافلة فريق نفط ميسان الأسبوع الماضي في العاصمة بغداد .

وضم وفد الفريق كلا من جاسم كًاطع عضو الهيئة الإدارية للنادي، ومدير المكتب الإعلامي حسام الدراجي، ومستشار فريق الحسين وعضو اللجنة الأمنية بالاتحاد العراقي لكرة القدم عبد الكريم الدوسري ورئيس رابطة مشجعي القوة الجوية ضياء سمير، بالإضافة إلى كادر برنامج ستوديو الجماهير وعددا من الشخصيات الرياضية والإعلامية .

وكان في استقبال الوفد، وفد رفيع المستوى في المحافظة، على رأسهم عدد من أعضاء مجلس النواب ومجلس محافظة ميسان، بالإضافة إلى الهيئة الادارية لنادي فرسان المملكة.

وعبر وفد القوة الجوية عن استنكاره بقوة ما تعرض اليه وفد نفط ميسان، خلال الجولة الماضية بعد انتهاء مباراة الحسين، والاعتداء من قبل بعض الأشخاص الدخلاء، الذين حاولوا زرع الفتنة بين ناديي القوة الجوية ونادي نفط ميسان، وأن ما يربط الناديين علاقة متينة أكبر من أن يًفسدها اشخاص متطفلون، حاولوا إشعال شغب في المدرجات بين الأندية البغدادية وأندية المحافظات.

وقال عضو الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية جاسم كاطع: كرة القدم رسالة سامية ونظيفة، وما حصل لوفد نفط ميسان في العاصمة بغداد، ليس له صلة في بالرياضة وكرة القدم، ونحنً كنادي القوة الجوية، حريصون على علاقتنا مع جميع أندية المحافظات.

وأضاف: علاقتنا بنادي نفط ميسان والأندية الأخرى، هي علاقة مميزة، وزيارتنا تأتي للتعبير عن حجم العلاقات التي تربطنا مع هذا الفريق الفتي، بل نحن حريصون على تواجد الفريق في الدوري بعدما قرروا تعليق نشاطاتهم عقب الأحداث الأخيرة.

من جهته ذكر رئيس رابطة مشجعي القوة الجوية ضياء سمير: أن علاقة جماهير القوة الجوية وجماهير نفط ميسان، هي علاقة متينة ومميزة، ولا يمكن أن تخدعنا تصرفات بعض الأشخاص الذين أرادوا زرع فتنة وشغب المدرجات بين جماهير الفريقين.

وأكد رئيس رابطة القوة الجوية: سنكون أول المرحبين بوفد الفريق وجماهير نفط ميسان، هكذا هي رسالة كرة القدم، رسالة ود وسلام، وجماهير ميسان، هم إخواننا وأهلنا وسنحرص على سلامتهم دائماً وأبداً.

**********

تيتي: سيناريو المونديال لن يتكرر مع نيمار في كوبا أمريكا

متابعة – طريق الشعب

يرى "تيتي" المدير الفني لمنتخب البرازيل، أن نيمار، مهاجم باريس سان جيرمان، لديه فرصة لاستعادة مستواه بشكل كامل، قبل المشاركة في نهائيات كوبا أمريكا الصيف المقبل.

وعاد نيمار الأحد للمشاركة مع البي إس جي، بعد غياب استمر لـ88 يوما، حيث دخل بديلا لزميله كورزاوا، عقب تعافيه من إصابة في كاحل القدم كان قد تعرض لها في كانون الثاني الماضي.

وقال تيتي، خلال تصريحات نقلتها صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية: "نيمار عاد يوم الأحد، ونحن سنسعى من أجل تعزيز عودته وتطوره سريعا".

وأضاف: "يوجد فرق كبير بين موقفه الحالي وما حدث قبل كأس العالم، حيث يوجد وقت أطول قبل انطلاق كوبا أمريكا وبالتالي هناك فترة جيدة للتعافي، وهو قادر على أن يظهر بمستوى أفضل مما كان عليه في المونديال".

وعن موقف فينيسيوس جونيور مهاجم ريال مدريد، أوضح: "الاتحاد البرازيلي قدم لنا فريقا طبيا رائعا لمرافقة كل اللاعبين المُصابين، وليس فينيسيوس فقط، ومن المهم أن نكون قادرين على حضور المباريات وأيضًا التدريبات".

وكان فينيسيوس، قد تعرض الى إصابة قبل شهر ونصف، وتدرب الأسبوع الماضي مع زملائه بشكل طبيعي، واقترب بقوة من العودة للمشاركة.

*********

حكم عراقي يقود مباريات في كأس العالم بكرة السلة 2019

 

بغداد – طريق الشعب

أناط الاتحاد الدولي لكرة السلة "فيبا"، مهمة قيادة عدد من مباريات كأس العالم بالحكم العراقي احمد علي الشويلي.

"الفيبا"، لم يكتفِ بإناطة المهام بالشويلي في المونديال فقط، وانما سيقود ايضاً مباريات في كاس العالم للشباب في اليونان، إذ سيتواجد الحكم العراقي في اهم بطولتين بعالم الكرة البرتقالية خلال العام الجاري. ومن المقرر ان تنطلق بطولة كأس العالم لكرة السلة، في مركز ووكهسونغ الثقافي والرياضي في بكين يوم الاحد 15 من ايلول المقبل.

 

علي حصني يتوجه إلى بيروت لتشخيص إصابته 

 

بغداد – طريق الشعب

غادر لاعب فريق القوة الجوية لكرة القدم علي حصني إلى العاصمة اللبنانية بيروت لأجراء فحوصات طبية لقدمه اليمنى لمعرفة نوع الإصابة التي تعرض اليها مؤخراً في مباراة الصناعات الكهربائية. وقال اللاعب علي حصني: لقد أجريت فحوصات طبية مساء السبت بالرنين المغناطيسي لمعرفة نوع الإصابة التي لحقت بالركبة للقدم اليمنى، ولكن لم يتم تشخيص الحالة بشكل دقيق.  وأوضح: ذهبت إلى بيروت لأجراء فحوصات جديدة، لتشخيص الاصابة قبل الإعلان عن العودة الى الملاعب من جديد.

 

في كربلاء .. مواجهة ايرانية سعودية

الشهر المقبل

 

بغداد – طريق الشعب

يحتضن ملعب كربلاء الدولي، مباراة ذوب آهن الايراني أمام النصر السعودي ضمن منافسات الجولة السادسة من دور المجموعات بدوري أبطال آسيا. واختار ذوب أهن، كربلاء مسرحاً لمواجهته امام النصر في الـ21 من آيار المقبل، بعدما قرر الاخير اقامة مباراة الذهاب بين الفريقين على استاد آل مكتوم بنادي النصر في الامارات، حيث انتهت حينها بفوز الفريق الايراني 3-2. يذكر ان مواجهات الاندية السعودية والايرانية في البطولات الاسيوية تقام على ملاعب محايدة بسبب قطع العلاقات بين البلدين.

**********

ديوكوفيتش يحافظ على صدارة التصنيف العالمي

متابعة - طريق الشعب

حافظ الصربي نوفاك ديوكوفيتش، على صدارة التصنيف العالمي الصادر الاثنين، والذي شهد تغييرا واحدًا في المراكز العشر الأولى.

وكان التغيير الوحيد في المراكز العشر الأولى، هو تراجع الياباني كي نيشيكوري إلى المركز السابع، وتقدم الجنوب أفريقي، كيفين أندرسون إلى المركز السادس، وذلك بعد فشل نيشيكوري في الوصول إلى نهائي بطولة مونتي كارلو العام الماضي.

وتقدم فابيو فونيني 6 مراكز، ليحتل التصنيف الـ 12 عالميًا، مستفيدًا من تتويجه بلقب مونتي كارلو للأساتذة.

وفيما يلي قائمة المصنفين العشر الأوائل عالميًا:

1- نوفاك ديوكوفيتش: 11160 نقطة.

2- رافائيل نادال: 8085 نقطة.

3- ألكسندر زفيريف: 5770 نقطة.

4- روجر فيدرر: 5590 نقطة.

5- دومينيك ثيم: 4675 نقطة.

6- كيفين أندرسون: 4115 نقطة.

7- كي نيشيكوري: 3690 نقطة.

8- ستيفانوس تسيتسيباس: 3240 نقطة.

9- خوان مارتن ديل بوترو: 3225 نقطة.

10- جون إيسنر: 3085 نقطة

*********

رقم مميز لهازارد في البريميرليغ

متابعة – طريق الشعب

حقق البلجيكي إيدين هازارد لاعب خط وسط تشيلسي، رقما فريدًا، خلال مواجهة بيرنلي مساء الاثنين، في إطار منافسات الجولة 35 من البريميرليغ.

وصنع هازارد الهدف الأول للبلوز، لزميله الفرنسي نجولو كانتي في الدقيقة 12.

وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن هازارد صنع 13 هدفا في البريميرليغ هذا الموسم ليكون أكثر اللاعبين صناعة للأهداف في البطولة.

وأشارت الشبكة، إلى أن هازارد تخطى عدد الأهداف التي صنعها في آخر 3 مواسم له بفارق هدف، حيث صنع 12 هدفا في تلك المواسم.

***********

زيدان يتخذ قراره بشأن مستقبل كروس

متابعة – طريق الشعب

تراجع مستوى توني كروس، لاعب ريال مدريد بشكل واضح في هذا الموسم، وجلس في أكثر من مرة على مقاعد البدلاء، ما جعل الشك يُحيط بمستقبل النجم الألماني، الذي يُعد واحدا من أحسن اللاعبين في العالم في مركز وسط الميدان.

وقبل أسابيع، تلقى توني كروس، دفعة قوية بعد عودة زين الدين زيدان إلى تدريب ريال مدريد، فقد كان كروس عنصرا أساسيا في كتيبة المدرب الفرنسي، الذي سيطر على مسابقة دوري أبطال أوروبا في 3 مواسم على التوالي.

وتفيد صحيفة "ABC" أن زين الدين زيدان لا يفكر بالمرة في التخلص من توني كروس في فترة الانتقالات الصيفية، مضيفة أن المدرب الفرنسي يثق في قدرة النجم الألماني على استعادة مستواه المعهود، والعودة إلى التألق في وقت قريب للغاية.

وأوضحت نفس الصحيفة أن توني كروس، لا ينوي بدوره الرحيل عن القلعة المدريدية نهاية الموسم، حيث يرى متوسط الميدان الموهوب أنه لازال قادراً على إعطاء الكثير لريال مدريد، ومساعدة قطار الفريق على العودة إلى سكة الانتصارات وحصد الألقاب.

*********

ابيدال يحسم صفقة مميزة لبرشلونة

متابعة – طريق الشعب

اقترب نادي برشلونة من حسم صفقة صيفية جديدة في الميركاتو الصيفي المقبل من الدوري الهولندي.

وأشارت صحيفة “موندو ديبورتيفو” الكتالونية أن الإدارة الفنية في البلاوجرانا كانت تتابع على مدار الأسابيع الماضية أداء اللاعب “لودوفيت ريس” موهبة نادي جرونينجن.ولكن يبدو وأن هناك قرار من قبل برشلونة بضم اللاعب السلوفاكي البالغ من العمر 18 عامًا فقط، بعد تقارير مميزة عن إمكانياته الفنية من قبل “جوزيه ماريا باكيرو” السكرتير الفني للنادي.وتشير الصحيفة أن الصفقة قد تكلف خزائن متصدر الدوري الإسباني 2.5 مليون يورو مع بعض الحوافز المالية الإضافية.

ويستهدف برشلونة من التعاقد مع “ريس” لتدعيم صفوف فريق الشباب بالنادي، ولكن مع مراقبة قوية من الجهاز الفني للفريق الأول بقيادة “إرنستو فالفيردي”.

********

هل يفي بنزيمة بوعده القياسي ؟

متابعة – طريق الشعب

انهالت جماهير ريال مدريد، بالإشادة على مهاجم الميرنجي الفرنسي كريم بنزيمة، بعد المستويات المميزة التي يقدمها مع الفريق مؤخرًا.

ونجح بنزيمة في تسجيل ثلاثية "هاتريك" مساء الأحد، في شباك أتلتيك بيلباو، قادت ريال مدريد، الى تحقيق الانتصار في معقله "سانتياغو برنابيو"، وحصد النقاط الثلاث.

 

رقم قياسي جديد

 

نجح بنزيمة خلال مشاركته في 50 مباراة، بمختلف المسابقات هذا الموسم في تسجيل 30 هدفا، وصنع 10، وبمعدل هدف لكل 135 دقيقة.

وأصبح الفرنسي قاب قوسين أو أدنى من تحقيق رقم قياسي شخصي جديد خلال مسيرته مع ريال مدريد على مستوى التسجيل.

وكان أفضل سجل لبنزيمة مع الميرنجي في موسم 2011-2012 حين سجل 32 هدفا، وهو قادر هذا الموسم على مُعادلته وربما تخطيه، حيث تتبقى 5 جولات على نهاية الليغا.

 

إنجازات فريدة

 

بعد الثلاثية ضد بيلباو قفز بنزيمة إلى المركز الثاني في ترتيب هدافي الليغا هذا الموسم برصيد 21 هدفا خلف الأرجنتيني ليونيل ميسي، لاعب وقائد برشلونة.

وسجل الفرنسي هدفين بالرأس في المباراة، ليرفع رصيده إلى 11 هدفا بالرأس في مختلف المسابقات هذا الموسم، أكثر من أي لاعب آخر في الدوريات الخمس الكبرى في أوروبا.

وسجل بنزيمة آخر 8 أهداف أحرزها ريال مدريد، وهو إنجاز لم يُحققه أي لاعب قبله في تاريخ ريال مدريد العريق، ولا حتى زميله السابق كريستيانو رونالدو.

وعانى بنزيمة كثيرًا في وجود رونالدو حيث كان دوره منصبا على التحرك الجيد وفتح المساحات للبرتغالي وصناعة الأهداف له.

ورغم الانتقادات لهجوم الفريق هذا الموسم، لكن بنزيمة نجح في التأكيد على أهمية وجوده مع الفريق، والرد على كل الانتقادات التي نالها في المواسم الماضية.

ورحّب بنزيمة بإمكانية التعاقد مع لوكا يوفيتش مهاجم آينتراخت فرانكفورت الألماني، والذي ارتبط اسمه بقوة لتدعيم خط الدفاع، مؤكدًا أنه يضع كامل تركيزه فقط على عمله في أرض الملعب ومساعدة الفريق.

 

رهان فرنسي

 

عقب رحيل رونالدو، خرج بنزيمة بتصريح فيه لهجة تحد واضحة وأكد أنه كان يلعب دورًا ثانويًا بوجود البرتغالي لمساعدته على إحراز الأهداف، وأنه قد حان الوقت ليكشف عن رغبته في تسجيل الأهداف وقيادة الفريق للانتصارات.

ونال الفرنسي دعما كبيرًا من اللاعبين سواء داخل أو خارج الملعب، بجانب الثقة التي نالها من المدربين الـ 3 جولين لوبيتيجي، سانتياغو سولاري، وأخيرًا زين الدين زيدان، مما ساهم في تحقيقه هذا المُعدل من الأهداف.

وقال الفرنسي في بداية الموسم: "قادر على تكرار أفضل معدل لي بتسجيل 32 هدفًا في موسم 2011-2012، أتطلع حاليا الى إنهاء الموسم بتسجيل 35 هدفًا، وأفكر كثيرًا في الوصول لهذا الرقم، وسأحاول تسجيل أكبر عدد من الأهداف". وقبل 5 جولات من النهاية، هل ينجح بنزيمة في الفوز بالرهان أم يكتفي بما وصل اليه؟

************

 

 

ص 8

 

تاريخ الأزياء العربية

 

عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "تاريخ الأزياء العربية منذ فجر الإسلام إلى العصر الحديث"، من تأليف يديدا كالفون ستيلمان، وترجمة صديق جوهر.

يتناول الكتاب، بالتحليل والبحث، تاريخ الأزياء والألبسة العربية منذ ما قبل الإسلام حتى أواخر القرن العشرين، في شتى الأقطار والأصقاع الإسلامية، وعند الخلفاء والسلاطين والنخب الحاكمة وصفوة المجتمع والطبقة الكادحة، ملقيا الضوء على ملابس الشرطة وعسس الأسواق والجواري والمطربات، وألبسة أهل الذمّة والأقليات الأخرى في المجتمعات الإسلامية، فضلا عن الملابس العسكرية والأزياء ذات الطبيعة الاحتفالية والطقوسية.

 

************

 

شيوعيو البصرة

يهنئون بعيد الفصح

 

البصرة – طريق الشعب

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، أول أمس الاثنين، مقر "مطرانية البصرة والجنوب" الكلدانية في مركز المحافظة، وهنأ القائمين عليها بمناسبة عيد الفصح المجيد 21 نيسان.

وكان في استقبال الوفد كل من المطران حبيب النوفلي والقس عماد وعدد من العاملين في المطرانية، الذين تلقوا التهاني بعيد الفصح، أو "عيد القيامة"، الذي يعد العيد الكبير الثاني لدى أبناء الطائفة المسيحية، بعد عيد رأس السنة الميلادية.

وتبادل الوفد مع رعاة المطرانية الحديث حول ظروف البلد، والأوضاع المعيشية للأخوة المسيحيين في البصرة بشكل خاص، والعراق بعامة.

من جانبه أعرب المطران النوفلي، عن سعادته بزيارة الوفد وتهانيه، معربا عن شكره على هذه المبادرة.

 

*************

 

شيوعيو ألقوش يستقبلون المهنئين بعيد القيامة

 

ألقوش – طريق الشعب

استقبلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، الأحد الماضي، جمعا من المهنئين في مناسبة عيد القيامة (عيد الفصح) 21 نيسان.

وكان بين المهنئين العشرات من الوافدين المغتربين في بلدان عديدة، بينهم أعضاء "جمعية مار ميخا" في ولاية مشيغان الأمريكية.

من جانبها، شكلت منظمة الحزب وفدا قام بزيارة "أبرشية ألقوش" الكلدانية، و"دير السيدة العذراء" وسط الناحية، وقدم التهاني في المناسبة للقائمين على الأبرشية والدير.

وخلال لقائه بالمهنئين، تبادل الوفد معهم الحديث عن أوضاع ألقوش بعد هجرة الآلاف من قرى سهل نينوى، وكيف أن ذلك أثر بشكل سلبي على المجتمع. وقد أعرب الجميع عن أمله في إنهاء معاناة المواطنين، وإيقاف نزيف الهجرة، وعودة النازحين إلى ديارهم، وتحسين الخدمات بشكل عام في المنطقة.

هذا وكان في استقبال المهنئين الرفيق عامل قودا سكرتير المنظمة، ومجموعة من الرفاق الآخرين.

 

***************ة  

 

حملة لـ "مكافحة المخدرات وإدمانها"

 

بغداد – طريق الشعب

يعقد اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في بغداد، بعد غد الجمعة، ندوة يفتتح فيها حملته الموسومة "مكافحة المخدرات وإدمانها"، التي من المقرر أن تطلقها فروعه في المحافظات كافة، قريبا.

الندوة التي ستتحدث فيها د. جبرة الطائي، والتي ستتضمن مداخلات وملاحظات حول الحملة، تبدأ في الساعة الحادية عشرة ضحى على "قاعة الشناشيل" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.

والدعوة عامة.

 

**************

 

مسيرة إعلامية في البلديات

 

بغداد - عبد الحميد مصطفى

نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الرصافة الأولى، عصر أول أمس الاثنين، مسيرة إعلامية راجلة جابت شوارع منطقة البلديات البغدادية وأسواقها.

ووزع المشاركون في المسيرة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من "طريق الشعب"، وتبادلوا معهم الحديث حول الظروف السياسية في البلد وموقف الحزب منها، ومساعيه الدائمة إلى التغيير والإصلاح ومحاربة الفساد والتخلص من نهج المحاصصة الطائفية.

 

***************

 

أعلن سعيه إلى الاحتفاء بالشاعر مظفر النواب

"مهرجان كلاويز" الأدبي يختتم فعالياته في السليمانية

 

السليمانية – وكالات

اختتمت السبت الماضي في مدينة السليمانية، فعاليات الدورة 22 لـ "مهرجان كلاويز" الأدبي، التي خصصت هذا العام لأدب رواية السيرة الذاتية.

وشهد المهرجان الذي استمر 3 أيام، واحتضنته "قاعة توار" في مركز المدينة، حضورا رسميا وثقافيا وأدبيا وإعلاميا، ومشاركة أدباء عراقيين وعرب وأجانب.

وتخللت المهرجان فعاليات أدبية وفنية، وندوات فكرية ساهم فيها العديد من الأدباء المعروفين أمثال عباس عبد جاسم وياسين النصير وشوقي عبد الأمير، وركزوا في محاورها على هوية وادب السيرة الذاتية والحوار بين الثقافات.

وفي حفل الختام، ألقى المشرف العام على المهرجان، ملا بختيار، كلمة لفت فيها إلى أن المهرجان يسعى إلى الاحتفاء بالشاعر الكبير مظفر النواب خلال الشهور المقبلة، متمنيا على الجميع الاستفادة من تجارب الكتاب والادباء الذين شاركوا في المهرجان.

وفي الختام جرى توزيع الألواح والشهادات التقديرية على المشاركين في المهرجان، وعلى الفائزين بالمراتب الثلاث الأولى في مسابقات الشعر والقصة والدراسات.

يذكر ان "مهرجان كلاويز" الذي يحمل اسم مجلة أدبية بهذا الاسم كان قد أطلقها الروائي الكردي المعروف إبراهيم أحمد في أربعينيات القرن الماضي، يقام سنويا بإشراف "مركز كلاويز" الادبي والثقافي في السليمانية.

 

 

*************

 

هند السامرائي ترسم بعيون المستشرقين

 

بغداد – طريق الشعب

تحت عنوان "المرأة في لوحات المستشرقين"، افتتحت الفنانة التشكيلية هند السامرائي، الجمعة الماضية على قاعة الفنون التشكيلية في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، معرضا شخصيا تضمن أعمالا مكررة لرسامين مستشرقين.

وعرضت السامرائي في معرضها الذي شهد حضورا ثقافيا وفنيا وإعلاميا، 24 لوحة تجسد المرأة العربية بعيون المستشرقين، قامت برسمها رقميا، وطباعتها على خامات "الكانفاس".

وقالت الفنانة هند في حديث صحفي، ان رسامين عديدين كرروا رسم لوحات الفنانين المستشرقين، الذين انبهروا بحضارة الشرق وتأثروا فيها، وبالأخص جمال المرأة الشرقية والأزياء التي كانت ترتديها، ومهاراتها في الفن والموسيقى, إلا أنها اختارت موضوع الرسم الرقمي، وأخذت الفكرة الأساسية، وهي المرأة، ثم أضافت لها الأرضية التي تراها مناسبة، وفقاً لتخصصها في التصميم الطباعي، على اعتبار انها تحمل شهادة الماجستير بهذا التخصص.

 

*************

 

نقطة ضوء...

 

لكل مواطن سكن

ولكل عائلة بيت لائق

 

بعد نهاية الحرب العالمية الثانية قاد القس آبي بيير (1912 -2007) وكان فاعلا في المقاومة الفرنسية ضد الجيش النازي الالماني، حملة لتأمين سكن لائق لكل مواطن فقير. وأطلق القس بيير، بعد انتهاء الحرب مؤسسة الأب بيير لإسكان الفقراء، وبقي يعمل طيلة حياته من اجل هذا الهدف، كما أسس أسواقا خيرية لتأمين الحاجات الضرورية للعوائل المحتاجة، وهي شبه مجانية، أطلق عليها اسم "ايمايوس" وما زالت فاعلة في كل أرجاء المدن الفرنسية.

وهناك تفاعل مع المؤسسات الحكومية والقطاع الخاص من أجل تأمين سكن اجتماعي تتوفر فيه الخدمات الاساسية الضرورية من ماء وكهرباء.. الخ، على ان تدخله اشعة الشمس من أحد جوانبه. ويكون بدل الايجار مدعوما من قبل صندوق الضمان الاجتماعي الخاص بالسكن لذوي الدخل المحدود. أما إذا أراد المواطن أن يشتري بيتا مستقلا، وهو ما يكون خارج المدن غالبا ، فإن المصارف، سواء الأهلية ام المرتبطة بالحكومة، هي المسؤولة عن تقديم القروض الميسرة من أجل هذا الغرض.

وفي حالتي الاستئجار او التملك يستوجب إعداد بيانات سكانية مضبوطة يدخل فيها التصريح الضريبي السنوي الذي يشمل كل المواطنين من دون استثناء. فالكل في فرنسا مجبر على التصريح بوضعه المالي-المعيشي من النادل إلى الرئيس!

ولنأخذ نموذجا عربيا في تأمين سكن لائق للمواطن إلا وهو الجزائر، التي استطاعت القضاء على أزمة السكن، وانقاذ قسم كبير من مواطنيها، سكنة البيوت القصديرية ( اكواخ عشوائية)، وذلك من خلال بناء وحدات سكنية بحدود 200 الف شقة سنويا على مدار أكثر من عشر سنوات، بالتعاون مع شركات استثمارية، وببدل ايجار مخفض ينسجم مع قدرة المواطن الاقتصادية.

وهكذا فالدول تعمل على تأمين الحد الأدنى من اشتراطات الحياة الممثلة بالسكن بالدرجة الاولى، وتعتبر هذا جزءاً من واجباتها البديهية وليس " منّة" من هذا المسؤول أو ذاك، او " هبة" من الحزب الفلاني!

في عراق الأمس واليوم يعتبر منح قطعة ارض لأي مواطن منجزا تاريخيا لا يضاهى! واول سؤال يواجهك أمام المسؤولين، اليوم، على قطعة ارض جرداء: هل لديك شهيد؟! يعني عليك ان تضحي بأحد أفراد عائلتك لكي يكون جواز مرور لقطعة الارض (وليس لشقة أو بيت!)، التي اصبحت مكسبا جماهيريا يدخل في برامج وأهداف اتحادات ونقابات وأحزاب مختلفة، نسيت في معظمها أن هذه القضية هي من واجب الدولة بشكل أساس، فالحكومة التي لا تؤمن لأبنائها سكنا لائقا لا خير فيها!

 

طه رشيد

 

 

****************

 

في ضيافة "بيتنا الثقافي"

الباحث د. أحمد الزبيدي عن "القصيدة المدنية"

 

بغداد – غالي العطواني

ضيّف منتدى "بيتنا الثقافي" في بغداد، السبت الماضي، رئيس تحرير مجلة "الأديب العراقي"، الباحث والأكاديمي د. أحمد مهدي الزبيدي، الذي تحدث في ندوة بعنوان "القصيدة المدنية".

 

الندوة التي احتضنتها قاعة المنتدى في ساحة الأندلس، حضرها الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراقي الشاعر إبراهيم الخياط، والعديد من الأدباء والمثقفين والناشطين.

وادار الندوة رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة ديالى، الشاعر علي فرحان، واستهلها معرفا بالباحث الضيف وتخصصه الأكاديمي، مشيرا إلى انه منشغل بمواقف تكنوقراطية تصب في بناء الدولة المدنية، وهو يؤمن بأن "العلم المستقر هو نفسه الجهل المستقر"!.

بعد ذلك تحدث د. الزبيدي عن الشعر، وعن ماهيته، مشيرا إلى ان الأديب العربي المعروف الجاحظ، كان قد عرّف الشعر بالقول: "إنما الشعر صناعة وضرب من النسيج، وجنس من التصوير".

وأضاف قائلا ان قدامة بن جعفر، أحد بلغاء العرب، كان قد اعتبر الشعر "كلاما موزونا مقفى يدل على معنى"، فيما عرّفه الخليل بن أحمد الفراهيدي بأنه "ما وافق أوزان العرب".

وأوضح الضيف ان القصيدة عبارة عن "مجموعة من الأبيات الشعرية ترتبط بوزن واحد من الأوزان العربية، وتلتزم فيها قافية واحدة"، متطرقا إلى بعض أنواع القصائد، ومن بينها القصيدة الغنائية التي وصفها بأنها "تعبر عن أحاسيس الشاعر وحالاته النفسية تعبيرا مباشرا، وبضمير المتكلم عادة".

فيما ذكر أن القصيدة الدرامية هي التي تتجسد فيها التجربة الذاتية تجسيدا موضوعيا جدليا، معرجا على مرحلة "الحداثة"، التي عدّت ثورة على التقليد، ومثلت رؤية تسعى إلى التجديد وفق مفاهيم فلسفية حديثة، أطاحت بالأعراف المحاربة للعقل وللفردية الإنسانية والحرية.

بعدها انتقل د. الزبيدي إلى مفهوم "المدنية"، مبينا أن "لفظ (مدني) يميل في اللغة العربية إلى (الحاضرة)، مثل (بدو/ حضر)، (بادية/ مدينة)، بمعنى أن هناك (المجتمع المدني) و(المجتمع الحضري)".

واضاف قائلا أن المفكر ابن خلدون، ذكر في مقدمته "الاجتماع البدوي" و"الاجتماع الحضري"، بمعنى "المجتمع القبلي" و"المجتمع المدني"، وان المجتمع المدني يستبعد التوحش والاجرام وغير ذلك من السلوكيات البدائية السلبية، ليكون شعبا متحضرا ويضع حدودا لتلك السلوكيات السلبية من خلال سن "القانون الجنائي" و"القوانين المدنية"، لافتا إلى ان العلاقة بين "الحداثة" و"المدنية"، علاقة تضامن وتكامل.

وتطرق د. الزبيدي إلى القصيدة المدنية، مشددا على الشاعر أن يكون مثقفا مدنيا، حتى يستطيع كتابة القصيدة المدنية، وعليه الابتعاد عن المرجعيات الزمكانية القديمة.

وأكد ان القصيدة الدرامية لا تستطيع الابتعاد عن الشخصية العربية البدوية، ملقيا الضوء على فترة ظهور القصيدة الغنائية أبان العصر العباسي، وكيف ان تلك القصيدة كان لها حضور كبير في ذلك العصر، ما يدلل على حضرية بغداد في تلك الفترة.

وعرج الضيف على بعض الشعراء العراقيين المعاصرين، الذين ساهموا في كتابة القصيدة المدنية، أمثال كاظم الحجاج، إبراهيم الخياط وعارف الساعدي. كما تناول عددا من الشعراء الذين يكتبون شعرا حديثا لكنه بعيد عن المدنية، ليبرهن على أن ليس كل قصيدة حديثة مدنية.

وفي سياق الندوة قدم عدد من الحاضرين مداخلات حول موضوعها، بضمنهم د. جمال العتابي، د. حسن جسام، الناقد علي الفواز والناقد السينمائي كاظم مرشد السلوم.

 

 

**************

 

ألوان عراقية تزهو في أمستردام

 

لاهاي - مجيد إبراهيم خليل

ضيّفت النسخة 35 من "بورصة الفن" التي انطلقت فعالياتها من 17 نيسان الجاري حتى 22 منه في العاصمة الهولندية أمستردام، الفنان العراقي المغترب الرفيق قاسم الساعدي، الذي أقام معرضا تشكيليا شخصيا.

واستخدم الساعدي في أعماله التي عرضها، أكثر من أسلوب تشكيلي، مثل الرسم، النحت البارز، الكرافيك والسيراميك. وقد عكست أعماله انشغاله الدائم بالواقع الإنساني، والصراع ما بين قوى الجمال وقوى البشاعة والقبح. فهو يأخذ مادته من الواقع، ويعيش معاناة وقسوة المشهد المعقد في الوطن، ما ينعكس ذلك في العمل الفني من خلال تجسيد الثقوب والحفر وندوب الجراحات، كتعبير عن الألم.

وشهدت "بورصة الفن"، التي تعد مهرجانا فنيا ضخما يقام سنويا في أمستردام، مشاركات تشكيلية من بلجيكا وألمانيا واليابان وكاتالونيا، وإقبالا جماهيريا واسعا. وقد حظيت أعمال الساعدي بالاهتمام، وأثارت نقاشا وحوارا معه.

وكان متحف مدينة خاودة الهولندية، قد أصدر كتابا عن أعمال الفنان الساعدي بعنوان "صباح الخير بغداد". كما أصدر "متحف الآثار الفنية القديمة" في مدينة لايدن، أيضا كتابا عن أعماله يحمل عنوان "في الطريق الى الموصل".

 

***************

 

بحيرات من الميثان على سطح "تيتان"

 

واشنطن – وكالات

أظهرت بيانات مرسلة من مسبار الفضاء "كاسيني"، أن أكبر قمر لكوكب زحل (تيتان) يضيّف بحيرات سائلة عميقة من الميثان.

ووفقاً لما نشره موقع صحيفة "ديجيتال تريندز" السبت الماضي، فإن الفلكيين تمكنوا من اختبار عمق البحيرات الموجودة في نصف الكرة الشمالي لتيتان، واكتشفوا أن بعضها كان عمقه أكثر من 100 متر ، مَّا يجعل هذا القمر الجُرم الفلكي الوحيد في نظامنا الشمسي بعد الأرض، الذي يضيّف سائلاً ثابتاً على سطحه.

وأوضح المصدر أن السائل كان مؤلفا من الميثان والإيثان، و"معلوم أنّ هذين السائلين موجودان على الأرض على هيئة غاز، وهما من الهيدروكربونات" – حسب الخبراء، الذين استدركوا بالقول "لكن نتيجة البرودة الشديدة لتيتان، فإن الهيدروكربونات تتصرف هناك كسوائل، وهذا يعني أن لها دورة كاملة من المياه والتبخر والأمطار".

وعلى الرغم من أنه كان معروفاً بالفعل أن تيتان يحتوي على الميثان، فإنّ العثور على الميثان في البحيرات لم يكن متوقعاً.

تجدر الإشارة إلى أن المسبار "كاسيني" انتهت مهمته قبل عامين، لكن راداره ما زال يرسل معلومات وبيانات من موقعه الأخير الذي وصل إليه في حلقات زحل.

 

***************

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg