العدد 171 السنة 84 الخميس 25 نيسان 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1

المطلوب وضعٌ متوازن وسليم يتيح للجميع تحمّل مسؤولياته في إصلاح الدولة

رائد فهمي: المحاصصة في المناصب الرفيعة مرفوضة والقرار النهائي بيد عبد المهدي

بغداد – طريق الشعب

جدد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، النائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، رفضه فكرة توزيع المناصب الرفيعة في الدولة بين الأحزاب وفق المحاصصة، غير انه نبه الى عدم قانونية منع مرشحي الأحزاب لتلك المناصب، وعدم واقعية بعض المقترحات التي يتم تداولها إعلاميا، مؤكدا ان المسؤولية الأولى والأخيرة تقع على عاتق رئيس الوزراء، فهو يمتلك خيار رفض المرشحين حتى لو كانوا من التحالفات السياسية.

 

إنهاء ملف المناصب بالوكالة

 

وقال الرفيق فهمي، في تصريح نقله موقع "ناس"، إن "الأمور لا تسير نحو انتاج دولة عميقة جديدة بدل الدولة العميقة السابقة، هذا بالتأكيد ما لا يسعى إليه ولا يرضى به، الحزب الشيوعي، ولا تحالف سائرون، ولا بقية الحلفاء، بل هو حراك يستهدف أولاً انهاء ملف إدارة الدولة بالوكالة، وهو مطلب لا تختلف عليه القوى السياسية، كما يستهدف انهاء تفرّد الحزب الواحد في أغلب مناصب الدولة".

 

مخاوف مبالغ بها

 

واكد ان "المشاركة في إدارة الدولة ليست ممنوعةً على القوى، هناك استحقاقات لا يُمكن تجاهلها، نعم، كنّا من أوائل المتنازلين عن الحصة الوزارية، لكن المشاركة في إدارة الدولة حقّ للجميع، ما نسعى له هو الوصول إلى وضع متوازن وصحّي وسليم، يتيح للجميع تحمّل مسؤولياته في إصلاح الدولة، أما المخاوف من ترشيحات التحالفات للمناصب الحكومية، فهي مبالغ بها، أو فلنقل إن التحالفات غير معنية بتلك المخاوف، فجميع أسماء المرشحين إلى المناصب الرفيعة ستمر عبر رئيس الوزراء، والبرلمان، بإمكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أن يوضح اشكالاته على الأسماء المقدمة، من ناحية الكفاءة او النزاهة أو اي اعتراض، بإمكانه أن يرفض تمرير مرشحين، ويوافق على آخرين، كما أن بامكانه صنع توليفة متنوّعة للمناصب، تشمل مرشحين يختارهم بنفسه، وآخرين من ترشيح التحالفات”.

وحول عدم تدخل رئيس الوزراء في ترشيحات الاحزاب للكابينة الوزارية، وتمريره أسماء الوزراء رغم الإشكالات التي ظهرت على بعض الوزراء، بين فهمي “هذا شأن رئيس الوزراء، وقد اختار التنازل عن واحد من خياراته وحقوقه، هو يتحمل المسؤولية في النهاية”.

 

دعوات للاستهلاك الإعلامي

 

وحول المطالبات التي ذهبت إلى رفع أذرع التحالفات السياسية عن التدخل في اختيار المرشحين للمناصب نهائياً، وفتح نوافذ ترشيح مباشرة، يرى القيادي في تحالف سائرون، "لا تبدو مطالب واقعية، تبدو أقرب الى كونها دعوات مخصصة للتداول الإعلامي، وفضلاً عن هذا، كيف يُمكن سحب حق الترشح للمناصب العليا في الدولة من مواطنين عراقيين بذريعة أنهم ينتمون إلى تحالفات، أو قريبون من بعض التيارات، أو ان اسماءهم وردت عبر تحالفات سياسية، هذا لا يبدو مطلباً قانونياً".

********

الرفيق فهمي يستقبل سفير دولة فسلطين

بغداد - طريق الشعب

استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، مساء أمس، سعادة السفير الفلسطيني الدكتور احمد عقل ونائبه السيد منير صبحي.

تبادل الجانبان اخر التطورات على الساحة السياسية في المنطقة، وتطرقا الى دور الحزب الشيوعي وكتلة سائرون في مجلس النواب بمتابعة اوضاع الجالية الفلسطينية في العراق، وتسهيل التعامل معها في مؤسسات الدولة.

وقد حضر اللقاء الى جانب الرفيق فهمي الرفيقان علي مهدي عضو اللجنة المركزية للحزب وفاضل الموسوي عضو لجنة العلاقات الوطنية المركزية.

***********

رجل يضرم النار بنفسه أمام مؤسسة الشهداء في بغداد

بغداد – طريق الشعب

اقدم رجل على حرق نفسه، امس الاربعاء امام مؤسسة الشهداء في منطقة الكرادة، وسط بغداد ولأسباب غير معروفة.

ونقلت وسائل اعلام محلية، عن شهود عيان، قولهم، ان الرجل البالغ من العمر ٤٠ عاما من اهالي ديالى وخرج من المؤسسة والنار كانت تلتهمه من كل مكان فيما تجمهر الناس من حوله لإطفائه وتم نقله بسرعة الى المستشفى لتلقي العلاج.

**********

الحشد الشعبي يعلن إعادة انتشار قواته غرب الموصل

بغداد – طريق الشعب

أعلنت قيادة عمليات الحشد الشعبي في نينوى، أمس الأربعاء، إعادة انتشار قواتها في ثلاث مناطق غرب الموصل لمنع استغلالها من قبل خلايا داعش.

ونقل بيان لاعلام الحشد، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن نائب قائد العمليات رائد الكروي قوله، ان "قطعات الحشد الشعبي باشرت بإعادة الانتشار في مناطق الرسالة والحمدانية ومجمع الصكار لسد الثغرات وتفويت الفرصة على داعش ومنع استغلالها او اتخاذها ملاذاً لها". وبين، ان "القطعات شملت قوات من اللواء 33 في الحشد الشعبي وفوج 60 من الحشد العشائري".

*********

انتخاب رئيس جديد لمجلس محافظة ذي قار

بغداد – طريق الشعب

انتخب مجلس محافظة ذي قار، أمس الأربعاء، عضو كتلة سائرون رحيم الخاقاني رئيسا جديدا له خلفا للرئيس المستقيل حميد الغزي الذي تم تعيينه أميناً عاماً لمجلس الوزراء.

وصوت المجلس باجماع اعضائه الحاضرين والبالغ عددهم 27 عضوا على انتخاب الخاقاني لمنصب رئيس مجلس المحافظة. وكان المجلس قد صوت قبل ذلك على قبول استقالة الغزي من منصبه بعد ان تم تكليفه بأمانة مجلس الوزراء. والخاقاني هو رئيس لجنة الخدمات في مجلس المحافظة واحد الاعضاء الستة لتحالف سائرون في المجلس، كما انه كان معاون محافظ ذي قار للشؤون الفنية في الدورة الانتخابية السابقة.

*************

الأمم المتحدة: 6 دول عربية بينها العراق متهمة بممارسة العنف الجنسي

بغداد – طريق الشعب

كشف تقرير للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، عن استخدام 6 دول عربية لـ"العنف الجنسي" كأداة حرب في الصراعات المسلحة خلال الفترة من كانون الثاني 2018 إلى كانون الأول من العام نفسه. وحسب التقرير الذي كشف عنه في جلسة عامة بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، فإن الدول العربية المتهمة من بين 19 دولة حول العالم، هي اليمن وسوريا وليبيا والعراق والسودان والصومال. وأوضح التقرير أن مصطلح "العنف الجنسي المتصل بالنزاعات يشمل الاغتصاب، والاسترقاق الجنسي، والبغاء القسري، والحمل القسري، والإجهاض القسري، والتعقيم القسري، والزواج بالإكراه، وسائر أشكال العنف الجنسي ذات الخطورة المماثلة التي لها صلة مباشرة أو غير مباشرة بنزاع من النزاعات".

ووثق التقرير في العراق "اختفاء 4271 امرأة من الإيزيديين، ولا يشمل هذا العدد المفقودات من النساء والفتيات من الجماعات العرقية الأخرى اللواتي استهدفهن تنظيم داعش، بمن فيهن النساء والفتيات من التركمان والشيعة".

وأضافت الناشطة العراقية نادية مراد، أن الإيزيديات اللواتى تعرضن للعنف الجنسى على يد داعش كسرن الحواجز والمخاوف ووضعن العار جانبا للتحدث عن قصصهن علنا، وكلهن أمل بأن ذلك سيحقق العدالة، ولكنها أشارت إلى عدم محاكمة شخص واحد على جرائم الاستعباد الجنسى بحق الإيزيديات حتى الآن، وذلك بحسب بيان للأمم المتحدة.

*******

جداول أعمال أربع جلسات برلمانية: مناقشة العنف الأسري وحقوق شهداء سبايكر وفرز الأراضي الزراعية

بغداد – طريق الشعب

نشر مجلس النواب، امس الاربعاء، جدول اعماله للجلسات الاعتيادية – 12 و13 و14 و15 – التي تبدأ اولها في 27 نيسان الجاري، فيما ستكون الرابعة في 2 أيار المقبل.

وذكر المكتب الاعلامي للبرلمان، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "جلسة البرلمان الـ12 التي ستعقد في (27 نيسان)، ستتضمن قراءة اولى لاربعة مشاريع”.

وأضاف، أن “الجلسة الـ13 في (29 نيسان)، ستتضمن قراءة اولية لاربعة مشاريع مع طرح موضوع فصل وزارة البيئة عن وزارة الصحة”. وأكمل، أن “الجلسة الـ14 في (30 نيسان)، سيتضمن جدول اعمالها التصويت على قانونين، والنظر في الطعون المقدمة بشأن صحة عضوية بعض النواب، فضلاً عن عرض ومناقشة 5 تقارير".

واختتم، أن "الجلسة الـ15 في (2 أيار)، ستتضمن التصويت على 3 مشاريع قوانين وعرض تقرير ومناقشة 3 مشاريع قوانين”.

وبحسب جدول الاعمال فإن القوانين التي ستقرأ قراءة اولية هي؛ (مشروع قانون تنظيم انشاء علاوي لبيع الفواكه والخضر والحيوانات، ومشروع قانون الحماية من العنف الاسري، ومشروع قانون فرز الاراضي والبساتين الواقعة ضمن التصميم الاساسي لمدينة بغداد والبلديات، ومشروع قانون التعديل الاول لقانون هيئة دعاوى الملكية رقم 13 لسنة 2010، ومشروع قانون النقابات والاتحادات المهنية، ومشروع قانون التعديل الاول لمشروع قانون رعاية القاصرين رقم 78 لسنة 1980، ومشروع قانون حقوق شهداء جريمة سبايكر، ومشروع قانون استيفاء اجر المثل عن الاراضي المملوكة للدولة المتصرف فيها لأغراض زراعية).

***********

اعضاء في مجلس مفوضية حقوق الانسان يتحدثون الى "طريق الشعب"

ثلاثة قوانين تهمنا حاليا..  مناهضة التعذيب والاتجار بالبشر والمخدرات

صرح عضو مجلس مفوضية حقوق الانسان القاضي مشرق ناجي ان "العمل جار على تعديل قانون المفوضية، خاصة ما يتعلق بصلاحية المفوضية في أقامة الشكوى، ودخولها كخصم في القضايا المتعلقة بحالات انتهاك حقوق الانسان". واضاف انه سيتم في القريب العاجل ارسال مسودة التعديل المقترح من قبل المفوضية، الى مجلس النواب للاطلاع عليها وتبني اللجنة المختصة لها كمقترح قانون واعدادها للقراءة الاولى "فنحن لا نريد لدور المفوضية ان يقتصر على مجرد احالة الشكوى الى الادعاء العام".

*********

شركات عالمية تعمل على إنجاز 4 منشآت غازية لصالح وزارة النفط

مسؤولون وبرلمانيون وخبراء: العراق لا يستطيع الاستغناء عن الغاز الإيراني في توليد الكهرباء قبل سنة 2022

بغداد – نورس حسن

اكد مسؤولون في وزارتي الكهرباء والنفط وأعضاء في لجنة الطاقة البرلمانية وخبراء نفطيون، ان العراق لا يمكن له في الوقت الحاضر الاستغناء عن الغاز الإيراني لتوليد الطاقة الكهربائية، مشيرين الى ان الاكتفاء الذاتي لن يتحقق قبل 2022 بعد الانتهاء من انجاز اربع منشآت لمعالجة الغاز من قبل شركات عالمية تعاقد العراق معها ضمن جولات التراخيص السابقة.

 

محطات توليد غير غازية

 

قال المتحدث باسم وزارة الكهرباء، مصعب المدرس، لـ"طريق الشعب"، ان "وزارة الكهرباء تعمل على استيراد 28 مليون متر مكعب من الغاز من الجانب الايراني، ويرتفع هذا الاستيراد خلال فصل الصيف ليصل الى 35 مليون متر مكعب"، مبينا ان "الوزارة تتعامل مع الجانب الايراني وفق عقود مبرمة لاستيراد العراق ما يحتاجه من الغاز لتوليد الكهرباء".

وأشار الى ان "الوزارة في طور العمل على تشييد محطات لتوليد الطاقة الكهرباء بمشغلات وقودية اخرى غير الغاز المستورد، والاعتماد على المتوفر محليا"، مؤكدا على ان "الوزارة في الوقت الحالي لا تستطيع الاستغناء عن المستورد الايراني من الغاز بسبب الاعمال التخريبية التي تعرضت لها البعض من حقول الغاز والتي هي في طور التأهيل". 

 

الاكتفاء لن يتحقق إلا في 2022

 

بدوره، ذكر المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، لـ"طريق الشعب" ان "الوزارة تعمل على تلبية احتياجات وزارة الكهرباء من الوقود اللازم لتشغيل المحطات الكهربائية"، مستدركا "ولكن مع ذلك هناك نقص في مجال تزويد الغاز الى بعض المحطات الكهربائية، وبالتالي يتطلب استيراد كميات حسب اتفاقية تم ابرامها لسد بعض من احتياجات البعض من المحطات التي تعمل على وقود الغاز فقط".

وبخصوص الاجراءات المتخذة من قبل الوزارة ازاء أي طارئ يتعلق بعقوبات أمريكية تحول دون استيراد الغاز، ذكر جهاد ان "الوزارة عملت على وضع خطط طموحة لزيادة استخراج الغاز الذي تستعين به بعض محطات توليد الكهرباء، اذ ان هناك امكانية للوصول الى الاكتفاء الذاتي من الغاز المحلي".

 واضاف " في عام 2022 ستتوفر لدينا كميات كافية وذلك من خلال انشاء محطات لا نتاج الغاز تسد المتطلبات المحلية مع مراعاة التوسعات الحاصلة في مجال الطاقة الكهربائية".

 

الغاز الإيراني يغذي 9 محطات

 

من جهته، قال عضو لجنة النفط والطاقة البرلمانية، علي جبر العبودي، لـ"طريق الشعب" ان "العراق لا بديل له عن استيراد الغاز الايراني سوى العلاقات الدبلوماسية، اذ انه في حالة تنفيذ الحضر الامريكي على ايران سيكون المتضرر الاكبر منه العراق"، مشيرا الى ان "الغاز الايراني المستورد يعمل على تغذية 9 محطات كهربائية أي ما يعادل 3 الف و500 ميغاواط".

وكشف العبودي، عن "وجود اتفاقيات بين العراق ودول الجوار والجانب الامريكي من اجل ان يحصل العراق على استثناءات في هذه المرحلة لكونه غير مهيأ لتعويض أي نقص يحصل في حالة حظر الاستيراد من الجانب الايراني"، مؤكدا ان "الكميات المستخرجة من الغاز لا تسد الحاجة الفعلية لمنظومة الكهرباء، بسبب ان هناك محطات تعرضت الى عمليات التخريب، مصفى بيجي الذي كان في السابق يصدر من 9 الى 10 مليون لتر، والذي خرج عن الخدمة بسبب الاعمال التخريبية"، مشيرا الى ان "هناك جهودا حثيثة لاعادة اصلاح المنظومات التي تم تدميرها". 

 

أخطاء وإهمال الحكومات السابقة

 

اما زميل العبودي في اللجنة نفسها، عدي عواد كاظم، حمل الحكومات السابقة في جعل العراق لا يمتلك بديلا آخر للمستورد الايراني من الغاز، قائلا لـ"طريق الشعب"، ان "الحكومات السابقة وتقاعس الوزراء السابقين في تطوير منشأة استخراج الغاز وتطوير محطات توليد الكهرباء، سبب رئيس جعل من العراق يعتمد على الجارة ايران في تزويده بالغاز اللازم لتوليد الطاقة الكهربائية".  

وتابع ان وزارة الكهرباء "بدأت في محافظة البصرة بوضع اللمسات الاولى لمشروع انشاء محطات تعتمد على البخار في توليد الكهرباء"، لافتا الى ان "العراق يجب ان يكون على الحياد وان يكون مع الشرعية الدولية لا ان يكون تابعا الى دولة معينة، وان يتمتع بالعلاقات الدبلوماسية لتفادي القرارات الاحادية المتهورة التي لا تصب في مصلحته".

 

إنشاء أربع شركات لمعالجة الغاز

 

الى ذلك، قال الخبير النفطي د. حمزة الجواهري، لـ"طريق الشعب" ان "العراق اليوم يستورد الغاز من ايران يوميا بحدود 900 مقمق (مليون قدم مكعب قياسي)"، منوها الى ان "ايجاد بديل للغاز الايراني يعني مد انابيب تربط العراق بدول اخرى تعمل على تزويدنا بالغاز، او انشاء منشأة تستقبل الغاز المسال وهي منشأة معقدة وبحاجة الى سنوات من اجل اتمامها".

واستدرك الجواهري، قائلا ان "وزارة النفط تعمل على انشاء اربع منشآت كبيرة لمعالجة الغاز تنفذها شركات عالمية كبرى وضمن جولات التراخيص، هذه المنشآت تنتهي في ظرف سنتين من الآن. ما يعني لا جدوى عن البحث عن بديل ونحن في طور التجهيز لمنشآت قد تغنينا في القريب العاجل عن الاستيراد الخارجي".

*******************

 

ص 2

 

نائب رئيس الوزراء الروسي في بغداد

 

بغداد – طريق الشعب

من المفترض ان نائب رئيس الوزراء الروسي، يوري بوريسوف، وصل الى بغداد، أمس الاربعاء، بناء على اعلان روسي مسبق، ومن المقرر أن يعقد اجتماعات مع رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

وقال مكتب نائب رئيس الوزراء في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "سيتم عقد اجتماع للجنة الروسية العراقية للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتقني في بغداد، و رئيس اللجنة عن الجانب الروسي ، يوريس بوريسوف سيشارك في الجلسة العامة للجنة وسيعقد محادثات ثنائية".

 

وفقا للبيان، من المخطط أن يجري بوريسوف محادثات مع رئيس الوزراء ورئيس الجمهورية.

 

************

 

كل خميس ...

 

الخلاص من الدولة العميقة ام اعادة اقتسام المغانم؟

 

شهران لا أكثر تفصلاننا عن انهاء اشغال المناصب الحكومية بالوكالة، حسب قانون موازنة عام 2019، ولا يبدو في الافق ان انهاء هذا الملف سيتم في وقته المحدد. ويجري الحديث حول آلاف الوظائف التي تدار بالوكالة، وهناك من يقدر العدد بأكثر من 4000 وظيفة عامة، لم يحسم منها منذ التغيير عام 2003 حتى الآن سوى بعض اعضاء الهيئات المستقلة، وعدد محدد من السفراء ووكلاء الوزارات والمدراء العامين.

قد يكون هذا الملف من اهم الملفات التي تتلكأ السلطات في انجازها، وهناك اسباب عديدة تحول دون تنفيذ هذه الفقرة المهمة في قانون الموازنة. وليست سعة العدد المراد حسمه هي الامر الوحيد، بل هناك التباين والاختلاف في تمثيل مصالح ورؤى اطراف القرار السياسي. كما ان هناك من لا يرغب في تحريك هذا الملف بذريعة الخشية من تعطيل عمل مؤسسات الدولة، اذ ستتوقف صلاحيات كل من يشغل وظيفة عامة بالوكالة! مقابل ذلك هناك من يسعى الى اعادة انتاج المحاصصة، حيث لا تخرج نظرته الى معالجة ازمات البلد الا من خلال نهج المحاصصة، عبر تفسيرات مفضوحة لا يمكن ان تقنع احداً بعد ما شهد العراقيون اضرار المحاصصة، وما انتجت من خراب وفساد تجذر في مؤسسات الدولة ومفاصلها.

الاعتراضات التي تصاعدت خلال السنوات الماضية على الدولة العميقة، هي اعتراضات صحيحة وفي محلها، حيث تم حصر مناصب الدولة بحزب معين واتجاه محدد ولون واحد. فالمنصب العام محصوراً بأزلام المتنفذين واتباعهم، وجلهم من عديمي الخبرة الفاشلين وضعفاء النفوس، الذين هم من اهم اسباب الفساد، الذين وفروا البيئة المناسبة لإعادة انتاجه.

 الفساد هو الدولة العميقة، والمحاصصة هي جذره، وأي اجراء ينطلق من المحاصصة هو ترسيخ للفساد. ما يتطلب عدم التلكؤ في التصدي له. وكان مطلب تفعيل مجلس الخدمة الاتحادي الذي يجب ان تبتعد تركيبته عن المحاصصة الطائفية والاثنية، من بين اهم مطالب حركة الاصلاح، التي عارضت الاجراءات التي اريد من خلالها الالتفاف على مطلب ترسيخ الدولة العميقة باسم انهائها، لذا فالمطلوب ليس احلال دولة عميقة بدلا من الموجودة.

 ان مناصب الدولة ليست غنيمة يتقاسمها المتنفذون، تحت ذرائع شتى من بينها الاستحقاقات الانتخابية. فلكل مواطن الحق في المشاركة في ادارة الدولة، مستقلا كان او منتميا. ولا ينبغي حرمان المستقل من ذلك،  الوظيفة العام تتاح للجميع والاختيار يتم عبر اعتماد معايير واضحة، تتلخص في المواطنة والكفاءة والخبرة والنزاهة، وفق التنوع والعدالة والانصاف.

 اما غير ذلك فهو اعادة انتاج للمحاصصة البغيضة.

 

جاسم الحلفي

 

 

*************

 

الرئاسات الثلاث: حسن العلاقات مع محيطنا ضروري  ولا بديل عنه

وفد مجلس التعاون الخليجي في بغداد لتحقيق الشراكة الاستراتيجية وتجاوز خلافات الماضي

 

بغداد – طريق الشعب

يطمح مجلس التعاون الخليجي، خلال زيارة رئيسه الى بغداد، الى تحقيق الشراكة الاستراتيجية بين العراق والخليج، وفيما دعا رئيس الجمهورية، برهم صالح، دول الخليج الى التفاهم لتعزيز السلام في الخليج وابعاده عن النزاعات، أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أن علاقات العراق مع محيطه ضرورة لا بديل عنها.

 

 

تجاوز الخلافات

 

وذكر بيان رئاسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "استقبل رئيس الجمهورية أمس (الأربعاء) في قصر السلام ببغداد، الأمين العام لمجلس دول التعاون الخليجي عبد اللطيف بن راشد الزياني والوفد المرافق له، واستمع الى شرح قدمه الامين العام حول زيارتهم لبغداد وآفاق التعاون بين العراق ودول الخليج والنظر بعين التفاؤل لمستقبل هذه العلاقات وتجاوز خلافات الماضي التي خلفتها السياسات غير المدروسة للنظام السابق".

بدوره أكد رئيس الجمهورية، خلال اللقاء، ان "الظروف التي تمر بها المنطقة أمنياً وسياسياً واقتصادياً تتطلب من الجميع تنسيق الجهود وتعزيز التعاون وتقريب وجهات النظر لتحقيق الاستقرار والازدهار لشعوب المنطقة".

وأوضح صالح ان "العراق يتطلع إلى مزيد من التعاون مع مجلس التعاون الخليجي ايماناً منه بأهمية عمقه العربي والاقليمي وجواره الاسلامي سيما وانه بدأ يتعافى،" داعياً الدول الأعضاء في المجلس الخليجي الى "الانفتاح وتغليب لغة الحوار والتفاهم لتعزيز السلام في الخليج وابعاده عن النزاعات والحروب".

وقد تم اليوم توقيع مذكرة تفاهم بين وزير الخارجية محمد علي الحكيم وعبد اللطيف بن راشد الزياني وبما يمهد التحول باتجاه تعميق العلاقات بين العراق والمجلس.

 

ضرورة لا بد منها

 

من جهته، قال مكتب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي استقبل الامين العام لمجلس تعاون دول الخليج العربية، وجرى خلال اللقاء بحث مستقبل العلاقة بين العراق ودول مجلس التعاون وسبل تعزيزها في جميع المجالات، فيما حضر اللقاء عضو لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب ملحان المكوطر ووكيل وزير الخارجية وعدد من المسؤولين والمستشارين".

وذكر عبد المهدي، أن "علاقات العراق مع محيطه ضرورة لا بديل عنها، ويجب ان يكون دارا للسلام والمحبة، ولا يمكن للعراق ان يعيش ويتقدم دون تعاون ووئام مع محيطه العربي وجيرانه"، مضيفا أن "سياستنا الخارجية منسجمة مع رؤيتنا وسياستنا الداخلية، وتوجهاتنا الخارجية صادقة وجادة في اقامة أفضل العلاقات وتبادل المصالح مع الدول العربية والمجاورة، وهي سياسة جادة ونابعة من مصالح شعوبنا وبلداننا".

بغداد أفضل من السابق

 

ونقل عبد اللطيف الزياني، "تحيات قادة مجلس التعاون وتوفر الارادة السياسية والنوايا الصادقة لدعم العراق وحكومته وامنة واستقراره وازدهاره ومساندتنا لكل ما تقومون به لخدمة العراق وشعبه، ونحن متفائلون جدا بقيادتكم في تحقيق مصلحة العراق والعراقيين جميعا، ولما لمسناه من استقرار وحياة طبيعية".

وتابع، أن "بغداد اليوم تختلف كثيرا عمّا رأيناها عليه سابقا، كما أن المنطقة جميعها بحاجة الى الاستقرار، وان هذه الفرصة متاحة اليوم أكثر من اي وقت مضى"، مؤكدا أن "القادة الخليجيين قد اتخذوا قرارا بأهمية الشراكة الاستراتيجية مع العراق والسعي الحثيث للوصول الى ذلك".

توقيع مذكرة تعاون

 

من جانبه، استقبل رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، الزياني والوفد المرافق له. وقال بيان للمكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "جرى خلال اللقاء استعراض آفاق التعاون المشترك بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي، بما يخدم مصلحة الشعوب الشقيقة في مجال الاستقرار والتنمية ".

واضاف ان اللقاء بحث ايضا ايجاد خطة عمل مشتركة تؤسس لإدامة العلاقة بين العراق وأشقائه، وتوقيع مذكرة تعاون مع دول مجلس التعاون الخليجي، مؤكدا "حرص العراق على تطوير العلاقة وتنميتها مع كل دول الخليج، المبنية على أساس الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة ".

 

 

**************

 

منع استيراد منتجات المرطبات والعصائر ابتداءً من أول حزيران المقبل

عبد المهدي: سنوفر الكهرباء للمواطنين في الموسم الحالي بأفضل من السابق

وسنعالج تلوث دجلة

 

بغداد – طريق الشعب

وعد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، بتوفير الكهرباء للمواطنين خلال الموسم الحالي بشكل أفضل من السابق، مؤكدا عدم وجود نية لزيادة أجور الجباية، فيما كشف عن توجيه دعوة رسمية إلى بابا الفاتيكان لزيارة العراق، وأخرى مماثلة الى شيخ الازهر.

وفي حين، صوت مجلس الوزراء، على معالجة تلوث نهر دجلة، ومنع استيراد منتجات المرطبات والعصائر، قرر ادخال تعديلات جديدة على قانون انتخابات مجالس المحافظات.

 

أجور الكهرباء باقية كما هي

 

وقال عبد المهدي خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي الذي عقده مساء أمس الأول الثلاثاء، وتابعته "طريق الشعب"، إن "جباية الكهرباء ضرورية جداً لتنظيم الاستهلاك اليومي للطاقة".

وأضاف أن "العراق لديه خطة طموحة لتطوير قطاع انتاج الغاز"، مؤكداً أنه "سيتم توفير الكهرباء للمواطنين الموسم الحالي بشكل أفضل من السابق"، منبها الى انه "لا توجد خطط إضافية لتوسيع نطاق جباية الكهرباء".

 

دعوتان الى بابا الفاتيكان

وشيخ الازهر

 

أعلن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، انه "تم توجيه دعوة إلى البابا فرنسيس بابا الفاتيكان لزيارة مقام النبي ابراهيم في العراق".

واكد أن "التعاون مستمر مع دول الجوار والمحيط الاقليمي لملاحقة بقايا داعش الارهابي"، مستطردا أن "العراق عرّف العالم بسياسته الجديدة القائمة على اساس تفعيل المشتركات".

في الاثناء، كشف مصدر سياسي، عن ان عبد المهدي قدم دعوة رسمة الى شيخ الازهر لزيارة العراق، فيما وعد الاخير بتلبية الدعوة.

 

تلوث دجلة

ومنع استيراد منتجات صناعية

 

الى ذلك، عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية مساء الثلاثاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي. حيث صوت مجلس الوزراء على معالجة تلوث نهر دجلة.

كما قرر المجلس قيام وزارة الاعمار والاسكان بتكليف شركة آشور العامة للمقاولات الانشائية بتصميم وإعمار الجسر الثالث في الموصل.

وتم اقرار توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن المناقصة المرقمة (HFY-CON/F&C 0940-0964) محطة معالجة الغاز المصاحب لحقل الحلفاية النفطي / شركة نفط ميسان.

وصوت مجلس الوزراء على تعديل الفقرة (1) من قرار مجلس الوزراء رقم (34) لسنة 2019 بشأن محضر الاجتماع الثالث لفريق مراجعة البرنامج الحكومي وتحديد اولويات المشاريع الحكومية وكلفها التخمينية ضمن تقديرات الموازنات للأعوام 2019 ـ 2022.

واقر المجلس ملخص نتائج اجتماعات الفرق الفنية العراقية / الأردنية، مصوتا على منع استيراد منتجات صناعية (المرطبات، والعصائر) لدعم المنتوج المحلي.

من جهته، قال الناطق الإعلامي باسم وزارة الصناعة، عبد الواحد علوان الشمري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الصناعة والمعادن صالح عبد الله الجبوري استحصل قرار حكومي بإيقاف استيراد العصائر والمرطبات والايس كريم ابتداء من الأول من حزيران المقبل".

وأضاف أن "القرار اتخذ من خلال تفعيل المادة (60) من قانون الموازنة العامة للعام الحالي والتي تنص على منع استيراد منتجات الصناعات الغذائية (المرطبات والعصائر) والتمور والفواكه والخضر والتي لها منتج محلي مماثل يغطي السوق المحلية".

ووافق مجلس الوزراء، على التوقيع على الاتفاقين الحسابي والنفطي مع وكالة الصادرات والائتمان الحكومي الصيني.

وشهدت الجلسة الموافقة على اعادة عرض مقترح قانون تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات رقم (12) لسنة 2018 مجددا على مجلس الوزراء.

 

 

**************

 

اعضاء في مجلس مفوضية حقوق الانسان يتحدثون الى "طريق الشعب"

ثلاثة قوانين تهمنا حاليا..  مناهضة التعذيب والاتجار بالبشر والمخدرات

 

بغداد - طريق الشعب

صرح عضو مجلس مفوضية حقوق الانسان القاضي مشرق ناجي ان "العمل جار على تعديل قانون المفوضية، خاصة ما يتعلق بصلاحية المفوضية في أقامة الشكوى، ودخولها كخصم في القضايا المتعلقة بحالات انتهاك حقوق الانسان". واضاف انه سيتم في القريب العاجل ارسال مسودة التعديل المقترح من قبل المفوضية، الى مجلس النواب للاطلاع عليها وتبني اللجنة المختصة لها كمقترح قانون واعدادها للقراءة الاولى "فنحن لا نريد لدور المفوضية ان يقتصر على مجرد احالة الشكوى الى الادعاء العام"..

واوضح القاضي ناجي في حديث لـ"طريق الشعب" اجراءات المفوضية في حالة عدم التجاوب مع تقاريرها الرصدية قائلا: "يتم ارسال كتاب بهذا الخصوص الى مجلس النواب وتحديدا الى لجنة حقوق الانسان، والى رئاسة مجلس الوزراء والوزراء المعنيين وكذلك الى مجلس القضاء الاعلى."

وقال عضو مجلس المفوضية ان الحكومة ومؤسساتها تبدي في الوقت الحاضر، تجاوبا نسبياً مع كتب المفوضية وتقاريرها التي تتعلق بانتهاك حريات الانسان وحقوقه، مضيفا ان نسبة التجاوب ما زالت متفاوتة بين المؤسسات الحكومية. لكنه لم ينف ارتباط هذا التجاوب بلجوء المفوضية "الى الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي كوسيلة للضغط" من اجل ذلك..

وقال من جانب آخر ان من اهم القضايا التي تركز عليها المفوضية حاليا، قانون مناهضة التعذيب وقانون الاتجار بالبشر وقانون المخدرات والطفل ، كذلك ما يتعلق بالانتهاكات التي تتعرض لها المرأة وذوي الاعاقة.

كما قال ان "هناك زيارات مستمرة الى مراكز السجون، حيث تم الكشف عن كثير من السجناء الذين كانوا مفقودين بالنسبة الى ذويهم".

وردا على سؤال "طريق الشعب" بيّن القاضي مشرق ناجي ان عمل المفوضية لا يعتمد على الشكاوي التي تصلها فقط. فـ "بالاضافة الى هذا هناك في المفوضية فرق تقوم برصد الانتهاكات التي تحصل، ومتابعة ردود فعل الجهات الحكومية عليها. كما يجري تدوين ذلك كله في بيانات يتم ارسالها الى السلطات الثلاث".

وفي خصوص الكوابح التي تحد من نشاط المفوضية، قال القاضي ناجي ان "ابرزها هو محدودية القدرات المالية والموارد البشرية، ما يعني عدم امكان تغطية جميع الانشطة والفعاليات والمؤتمرات المحلية والدولية وتمويل ادخال كادر المفوضية في دورات تخصصية. فهذا كله يتطلب من الناحية المالية ما يفوق كثيرا المخصص له في الميزانية، ولا يكاد يسد اكثر من رواتب العاملين في المفوضية".

من جانبه اشار عضو آخر في مجلس المفوضية هو د. أنس العزاوي الى ان المفوضية تسببت خلال العامين الاخيرين من ولاية حكومة د. حيدر العبادي "في قلق كبير لها، بسبب حضورها عبر المراقبين في التظاهرات، ورصدها ازمة تلوث المياه، اضافة الى متابعتها عمليات التزوير في انتخابات عام 2018، سواء على المستوى الاتحادي او المستوى الاقليمي".

وفي شأن الاهتمام الحكومي بإجراءات المفوضية، قال: " لم نلمس حتى الآن اي اهتمام بعمل المفوضية، بل لاحظنا ابتعاد الوزارات عنا، واكاد اقول ان رئيس الوزراء اليوم ومجلس النواب قد لا يعلمان ان هناك مفوضية معنية بحقوق الانسان يمكن الاستفادة منها ودعمها. وهذا على رغم انهم عندما قرروا تشكيل لجنة لتقصي الحقائق في الموصل مثلا، اعتمدوا على التقارير التي اعدتها المفوضية، خاصة ما يتعلق بتحميل المحافظ مسؤولية القصور الخدمي".

وفي حديثه عن عمل المفوضية عموما، اشار الى قضية دار المشردات في الاعظمية وقال ان المفوضية "كانت اول من لفت الانتباه الى الاوضاع في الدار، وكان ذلك قبل وقوع الحريق فيها. وقد عملنا في حينه على مخاطبة الجهات المعنية، وكنا طرفا في لجنة تقصي الحقائق، ولكن رغم ذلك لم يتم اتخاذ الاجراءات المطلوبة"..

وتطرق د. العزاوي الى التقارير والاحصائيات التي تصدرها الجهات الحكومية وبيّن انها جميعا "تعكس الجانب الايجابي، وغير منسجمة مع الواقع. فمثلا يظهر تقرير حكومي يقول ان حق التعليم مضمون، ولكن حسب رصد مفوضية حقوق الانسان هناك 2100 مدرسة لم يتم إعمارها، وتذهب نقابة المعلمين ابعد من ذلك فتذكر ان العدد يبلغ 25 الف مدرسة".

وفي ما يخص تعاون المفوضية مع منظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق الانسان، ذكر د. العزاوي ان "المفوضية دقيقة في اختيار المنظمات التي تتعامل معها. اذ ان المسجل لدى امانة مجلس الوزراء يبلغ 2700 منظمة، لكن الفعال منها لا يتجاوز 300 الى 400 منظمة. فاغلبها ينظر الى الجانب المادي في المسألة، في حين نحتاج نحن الى منظمات فعالة وقريبة من العقلية المؤسسية ومهامها".

وفي السياق بيّن ان المفوضية عملت على "تشكيل مجلس استشاري لمنظمات المجتمع المدني المعنية بحقوق الانسان، وذلك عن طريق اختيار المنظمات ذات الحضور الدولي او ذات الاسم المعتمد، اوالمشاركة في تقارير دولية وحملات رصد ومسوحات في انحاء العراق المختلفة".

وقال ان هذا التوجه "اظفى رصانة على تقاريرنا الدولية، والمعتمدة محليا، خاصة منها المتعلقة بمسألة التمييز العنصري، والتي تم تقديمها الى اللجان التابعة الى مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة، او ليتضمنها الاستعراض الدولي الشامل لحقوق الانسان، وبضمنها ما يتعلق بالاعاقة او بالاقليات او غيرهما".

وفي الرد على سؤال وجهته "طريق الشعب" الى عضو ثالث في مجلس مفوضية حقوق الانسان هو السيد فيصل عبد الله بدر، قال ان "مجلس المفوضية منح فروعها في المحافظات صلاحية التبليغ عن اية حالة انتهاك لحقوق الانسان يتم رصدها، وفي حالة عدم التجاوب من طرف الجهات المعنية يتم اعلان ذلك اعلاميا".

وعبر السيد بدر عن العتب على وسائل الاعلام لعدم تسليطها الضوء على الكثير من نشاطات المفوضية، خاصة تلك التي تتعلق بما تعرض له المتظاهرون في وسط وجنوب العراق من انتهاكات. واشار الى ان المفوضية شكلت في حينه وفدا قام بزيارات الى بابل والديوانية والبصرة، اضافة الى زيارة الشباب الذين اعتقلوا وزيارة عوائلهم "فيما كنا نبذل جهودا حثيثة لاطلاق سراحهم".

وتحدثت "طريق الشعب" اخيرا الى عضو مجلس المفوضية السيد ثامر الشمري، الذي افاد من طرفه ان "الحكومة لم تبدِ كثير تعاون مع المفوضية، وقد عملت اخيرا على منع فرق الرصد التابعة لها من الدخول الى السجون ورصد الانتهاكات التي تقع فيها، لكنها سمحت في المقابل للهلال الاحمر بالدخول".

وفي السياق ذاته اشار السيد الشمري الى ان "هناك اكثر من 1500 شخص محكوم عليهم بالسجن وقراراتهم قطعية، لكنهم موجودون في مراكز التوقيف في الموصل، ولا تقوم وزارة العدل باستقبالهم". وذكر ايضا انه علم بوجود الف و تسعين محكوما بالاعدام لدى جهاز مكافحة الارهاب وترفض وزارة العدل ذاتها استلامهم. واضاف قائلا: "عملنا في هذا الخصوص اكثر من مرة على مخاطبة الحكومة، ولكن لا اجراءات اتخذت حتى الآن، ولا تجاوب، علما ان هذا الملف يحتاج الى اجراءات سريعة لكونه يمس أمن البلاد".

 

**************

 

ص  3

 

دوائر الرقابة الصحية تأخذ عينات بعيدة عن مصدرها

 

تقوم دوائر الرقابة الصحية بفحص مادة الخميرة من افران الصمون العاملة في المناطق السكنية، وتقوم باستقطاع مبلغ قدره 45 الف دينار للكشف الواحد كل ثلاثة اشهر، حيث يجري الفحص على عبوتان من مادة الخميرة بوزن 500غم للعلبة الواحدة، وعند التأكد من عدم صلاحية المادة او فشل الفحص يقومون باغلاق الفرن لمدة سبعة ايام لاعادة الفحص مرة اخرى. عليه يناشد اصحاب الافران وزارة الصحة والجهات المتعلقة بالامر الغاء امر مقاضاتهم على امر ليس من مسؤوليتهم، لان عدم صلاحية الخميرة من مسؤولية التجار ولجان الرقابة الصحية العاملة في المنافذ الحدودية.  كان الا حرى بلجان الفحص اخذ العينات من الاسواق المحلية واختبارها لاتلاف الكميات المصابة ببكتريا القولون كما يقولون، ومحاسبة المصدر الرئيس الذي يجلب المواد الغذائية المستوردة الفاسدة ويدخلها الى السوق العراقية، وليس اصحاب الافران الذين يشترون المواد من السوق لصناعة الصمون. اصحاب الافران يعدون تلك الاجراءات حججاً واهية لجمع الاموال والتي تكاد تكون مفضوحة للناس وليس غايتها حماية الناس وصحتهم، وذلك لان الافران تتعامل حراريا وبدرجة حرارة تصل الى خمسمائة درجة مئوية لذا فالبكتيريا لا تعيش في حرارة كهذه. كان المفروض بالجهات المعنية دعم اصحاب الافران لاهميتهم في توفير لقمة العيش للمواطنين وخاصة الموظفين، عن طريق توفير الوقود والطحين بسعر زهيد جدا، وبيع الافران الكهربائية الصحية بالاقساط المريحة، مع رفع الضريبة عنهم بغية تطور وتحسن واقع عملهم، وليس بالاكثار من الرسوم عليهم.

حسين زهير المندلاوي

 

 

***********

 

اكول...

 

تداعيات مؤلمة على طريق بغداد – كركوك

 

تعتبر منظومة الطرق والمواصلات بمثابة الشرايين الحيوية الواصلة بين "القلب" العاصمة ومختلف مفاصل ومدن البلد ذاته، كما تربطه بالدول المجاورة ومن مختلف الاتجاهات خاصة الدول التي يتعامل معها تجاريا واقتصاديا وسياحيا وغيرها، كما تعتبر مقياسا للتطور الحضاري والازدهار والتحضر بالبلد.

فيما الطرق ببلدنا تكون في نهاية القائمة من حيث الاهتمام والتطور الحضاري، والمسافر عبر الطرق البرية سيصاب بخيبة أمل بلا شك فيها، حالما يرى الوضع البائس والكارثي للطرق، اذ يعكس مدى الاهمال وعدم الاهتمام من قبل الجهات المعنية في المحافظات والحكومة المركزية لأهم عنوان في البلد وهي الطرق البرية.

 مشهد تهالك الطرق الرئيسة والدولية في بلدنا وهي تحفل بالحفر والتخسفات شاهدتها عند سفرتي الى شمال الوطن الحبيب عن طريق البر وفي طريق الذهاب والإياب، فالطريق الدولي  بغداد - كركوك وخصوصا الشارع الواصل بين محافظة ديالى لغاية حدود مدينة كركوك، وبالتفصيل الدقيق طريق مدينة الخالص الى العظيم، تجد التخسفات والحفر والمطبات والتهالك لاسفلت الشارع واضحة، واحيانا يضطر سائق المركبة للتحول الى الاتجاه المعاكس ومرة اخرى لطريقه النظامي، وفي مرة يتحد الاتجاهان بالطريق مكونان شارعاً واحداً للذهاب والاياب، وبعضها يلجأ سائق المركبة لتفادي حفر تقطع الطريق باكمله للتحول الى الطريق الاخر او الترابي، ولا ننسى المعاناة الاكثر القسوة وهي الازدحام والارباك بالسير بسبب الحوادث والمشاجرات بين السواق.

ومن مشاهدتي للطريق الدولي، المنظر الغريب وهو وقوف مركبات الحمل "التريلات والناقلات" في رتل طويل يمتد إلى امتداد البصر، والسبب هو لغرض الموافقة على المرور من نقطة السيطرة، وقد يطول انتظار سواق الحمل لساعات طويلة وربما ايام، والحديث يدور عن مساومات وعمولات ودفع الاوتات عند بعض السيطرات بغية عدم التأخير بالطابور، الامر الذي ينعكس على الاقتصاد برفع اسعار المواد، كون تعطيل سير ناقلات البضائع لعدة أيام، سيحسب على مصاريف النقل، ويعني ارتفاع أسعار المواد التي سيتحملها المواطن البسيط، اذا ما اخذنا بالاعتبار نفاد صلاحية بعض المواد.

لقد استغرق زمن سفري بالسيارة من بغداد الى المحافظات الشمالية وتحديدا أربيل تسع ساعات، بسبب تهالك الطريق والازدحام، في حين كان يستغرق اربع ساعات ونصف فقط.

وعند طريق العودة من أربيل والسليمانية وعلى الرغم من قضاء الوقت بالراحة والاستجمام بالمناظر الطبيعية الخلابة،  لكن المتعة تلاشت عند طريق العظيم والخالص وحتى مركز ديالى بسبب وعورة الطريق المتهالك، وما واجهته اعتبره معاناة حقيقة للمسافر وسواق المركبات باختلافها.

اتساءل اين المسؤولون من هذا الوضع البائس للطريق الحيوي الم يشاهد مسؤولو المحافظة والحكومة المركزية وأعضاء البرلمان، حالة الطريق عند مرورهم ذهابا وايابا من بغداد والمحافظات الشمالية.

اقول ان واقع الطرق والشوارع في العراق هي تجسيد واقعي لصورة المسؤولين في البلد بعدم مبالاتهم وعدم اهتمامهم بالخراب والدمار الذي شهده بلدنا.

 اخيرا قيل قديما "ارحموا من في الارض يرحمكم من في السماء" يا مسؤولون.

 

قاسم عناد

 

 

***********

 

 

تأخير التحاسب الضريبي للقابلات يتسبب في قطع ارزاقهن

 

نحن مجموعة من القابلات المأذونات خريجات عام ١٩٨٨ دورة اليونسيف، وقد تم منحنا هويات من وزارة الصحة التي اجازت العمل بهذه المهنة بعد اجراء الفحص الطبي المطلوب والتحاسب الضريبي السنوي، وهو ما معمول به خلال السنوات الماضية ويتم التعامل به معنا وفق هذا الاجراء، لكن فوجئنا هذا العام بامتناع دائرة الضريبة من اجراء التحاسب الضريبي لنا، اضافة الى عدم منحنا اجازة ممارسة المهنة، وبعد مراجعات متعبة للجهات صاحبة العلاقة، تم تبليغنا أن التحاسب الضريبي سيتم في شهر أيار من العام الحالي مما تسبب في قطع أرزقنا لخمسة أشهر دون مبرر، اذا ما علمتم اننا مسؤولون عن اعالة عوائلنا.

لذا نناشد وزارة الصحة بحسم الموضوع والايعاز الى الجهات ذات العلاقة الى عدم تكرار مثل هذا التأخير مستقبلا لكيلا تتوقف أرزاقنا التي تعتمد عليها عائلاتنا.

 

مجموعة من القابلات المأذونات عنهن / القابلة المأذونة فرات جواد كاظم

 

 

*************

 

 

همسة...

 

خبر و تعليق

 

 

• مهزلة

كشفت دائرة الاحزاب والتنظيمات السياسية التابعة لمفوضية الانتخابات عن وجود خمسة وعشرين حزباً حاصل على اجازات تأسيسية رغم انها لا تمتك مقرات ولا اعضاء او هيئة قيادية واصفة اياها بـ(الاحزاب الشخصية) كون تمثيلها مقتصراً على مؤسس الحزب فقط.

 

• فوضى هدامة

كشفت دائرة البيطرة العامة في العراق عن تعرض مربي الدواجن المحليين الى خسائر كبيرة نتيجة دخول الدجاج الايراني المهرب الحامل لوباء انفلونزا الطيور والذي غزا الاسواق سيما في المناطق الوسطى والجنوبية من البلاد فيما حذرت من انتقال الوباء الى الدواجن المحلية. وقال مدير عام الدائرة صلاح فاضل في تصريح نقله موقع (المربد) ان دائرته ارسلت كتباً الى وزارة الداخلية والامن الوطني فضلاً عن هيئة المنافذ الحدودية والكمارك للسيطرة على ما وصفها بالفوضى التي تحدث في المنافذ الحدودية الرسمية وغيرها من خلال ادخال الدجاج الايراني الموبوء عن طريق التهريب.

 

• المضحك المبكي

قال الدكتور مصطفى الهيتي رئيس صندوق اعادة اعمار المناطق المتضررة ان هنالك قرضاً من بنك التنمية الالماني بحدود 500 مليون يورو خصصت الدفعة الاولى منه البالغة 145 مليون يورو لقطاعات الكهرباء والماء والمجاري والطرق والجسور في الموصل منوهاً الى ان المضحك المبكي في هذا القرض هو ايقاف شحنته الاولى البالغة 45 مليون دولار في كمرك فايدة بمحافظة نينوى بالرغم من تقديم جميع الاوراق التي تبين شمولها بالاعفاءات الكمركية فيما عللت الكمارك سبب الايقاف حماية المنتج المحلي وفي النهاية اعيدت الى تركيا.

•اكبر مشروع استراتيجي (عين الحسود بيها الف عود)

ذكرت امانة بغداد في بيان لها ان دائرة المشاريع باشرت تنفيذ اكبر مشروع استراتيجي لخدمة منطقة المعامل عبر استحداث شارع رئيس للمقطع الممتد من ساحة اكد ولغاية المحلة 773 بطول 2كم للمرحة الاولى للمشروع وسيتم تنفيذ المرحلة الثانية التي تشمل اكثر من 2كم من الطريق بعد اكمال مشروع المجاري الجاري تنفيذه.

 

كفاح محمد مصطفى

 

 

************

 

سكنة ابو دشير والاحياء المجاورة يتندرون بها

تردي الخدمات البلدية والصحية والتعليمية أساس للمعاناة

 

بغداد -مهدي العيسى

اعتدت على التجوال في بعض الاحياء السكنية بالعاصمة بغداد وتحديدا منطقة أبو دشير بحكم تواجد معارفي وأصدقائي وارتباطاتي الاجتماعية ببعض سكانها، وفي اكثر الأحيان نتجاذب أطراف الحديث حول همومنا ومشاغلنا، الا ان غالبها يتمحور عن وضع الخدمات الهش في المنطقة وما يجاورها من الاحياء السكنية الاخرى كحي الكفاءات، الصحة، منطقة الضغط، منطقة الالف، شارع الزيتون، عمارات الصحة والمحلات السكنية ٨٢٨ -٨٣٦ -٨٥٠ -٨٥٢ -8٥٦ -٨٥٨.

 

واكاد اجزم قاطعا ان معاناة سكان أبو دشير والاحياء التابعة اليها جراء تردي الخدمات تتشابه وتتشابك مع معاناة سكان اغلب المناطق في العاصمة بغداد ومدن المحافظات، الامر الذي ولد حالة استياء شديدة لدى الناس، والذي انعكس وبشكل واضح على اوضاعهم النفسية ومزاجهم المتذبذب.

ومن أبرز المشاكل التي يعاني منها اهالي أبو دشير والاحياء السكنية القريبة منها عبر احاديثهم اليومية الاتي:

* تكدس الازبال والنفايات المنزلية في الشوارع والساحات المتروكة لعدم تسيير الكابسات بصورة دورية او لعدم وجود عدد كاف من الحاويات لجمعها، ولهذا تبقى القمامة مبعثرة على لأيام على الشوارع، عندها تنبعث منها الروائح النتنة التي تزكم الانوف وتقزز الانفس، وتتجمع عليها الحيوانات السائبة للبحث عن غذائها في بقايا الطعام من مخلفات المنازل. كذلك شكا المواطنون من تجمع الانقاض ومخلفات البناء هنا وهناك في مناطق عديدة لبعض الاحياء السكنية، ودون ان تبادر الجهات المعنية الى رفعها.

* اغلب الأزقة في المحلات السكنية تحتاج الى اكساء وتبليط بالنظر لتهالك الاسفلت، والذين يعانون جراء ذلك هم الطلبة والموظفون والعمال حيث يواجهون صعوبة كبيرة في اجتياز الازقة وقت تساقط الامطار. 

* المشكلتان الخدميتان العصيتان عن الحل من قبل الجهات المعنية واللتان أرقت الناس وقلبت موازين حياتهم اليومية، الأولى منها شح مياه الاسالة في فصل الصيف، وقد بدأت بوادر المشكلة تظهر هذه الايام مع ارتفاع درجات الحرارة، مما يستدعي الامر اتخاذ اجراءات عاجلة سيما بعد امتلاء الانهر والسدود نتيجة تساقط الامطار الأخيرة.

* المعضلة الثانية هي انقطاع التيار الكهربائي -الوطنية- وعلى الرغم من الوعود التي تطلقها وزارة الكهرباء بأن يكون الصيف القادم افضل من الفصل الماضي، من حيث التجهيز بالكهرباء، لكن الناس متخوفة من ان التحسن النسبي للكهرباء يرجح الى فترة التداخل بين الفصلين واعتدال المناخ، وعليه يعمد اصحاب المولدات أهلية على تحديد أسعار الامبير الواحد بحسب مزاجهم وبشكل كيفي، ويقال ان "اسعار الامبير في فصل الصيف المقبل ستصل لغاية 25 ألف دينار" بالتأكيد هذه الأسعار المرتفعة سترهق كاهل الفقراء والكادحين واصحاب الدخل المحدود من عموم سكان أبو دشير والمناطق المجاورة لها.

* وبعض الحديث يتداول عن تردي الخدمات الطبية في المراكز الصحية والتي تفتقر لتوفر العلاجات الدوائية خاصة ادوية الامراض المزمنة لكبار السن من المرضى، وشح بعض المستلزمات العلاجية، والادهى من ذلك هو أسعار تذاكر الفحص التي لاتزال على حالها السابق، وعند الاستفسار عن سبب عدم تطبيق قرار الوزارة الأخير المتضمن مجانية العلاج في المستشفيات الحكومية والمراكز الصحية، يكون التبرير بسبب عدم ورود التعليمات من مصدر القرار الا وهي الوزارة، فهل هذا معقول، الا توجد كتب تعميم تختص بالأوامر والمقررات الإدارية الصادرة من الجهة الأعلى الى تشكيلاتها العاملة في كافة المناطق، وأين لجان التفتيش والمتابعة والرقابة من كل هذا ؟

* ولنأتي الى حكاية تقلص مفردات الحصة التموينية وتباعد موعد تجهيزها، وتقاضي أجور المفردات كاملة رغم النقص في موادها، حتى أصبحت كحكاية الف ليلة وليلة طويلة وبلا نهاية، بيد ان معظم أهالي المنطقة يعتمدون على مفردات الحصة التموينية، لذا يتأملون ان تكون نهايتها سعيدة بتحسين نوعيتها وتوزيعها بشكل منتظم مع اضافة بعض المواد الضرورية لها.

* والحديث عن ضعف الاهتمام الحكومي بقطاع التعليم له شجون ومواجع، بدءا من صعوبة المناهج التعليمية وعدم دقتها المنهجية والعلمية، الى تباعد مواعيد الاشرافات التربوية، وأسلوب التعامل الفظ مع الطلبة من قبل بعض المعلمين والمدرسين وركاكة التدريس، غياب النشاطات الصفية كالرياضة والرسم، وصولا الى الجانب الاخر من الاشكالية وهي قلة عدد الأبنية المدرسية ،والدوام المزدوج بالإضافة الى اكتظاظ الصفوف، وبعض المدارس قديمة، واخرى لا تتوفر فيها الحمامات النظيفة والماء واجهزة التبريد والتدفئة، فضلا عن انعدام المختبرات وقاعات الرياضة والحدائق، عليه يحتاج الواقع التربوي التعليمي في البلد الى جهود جبارة وحقيقية لانتشاله من حافة الهاوية وانقاذه الى بر الأمان من اجل بناء جيل واع متعلم قادرعلى تحمل مسؤولية مستقبل بلده.

كل تلك المشاكل الخدمية والاشكاليات هي صلب معاناة الناس من أهالي الاحياء الشعبية الفقيرة ذات الكثافة السكانية العالية، في ابودشير وغيرها من مناطق البلد، فهل تتمكن الحكومة باعتبارها السلطة التنفيذية من تذليل تلك المعوقات وتحسين الواقع الخدمي والصحي والتعليمي بما يرجوه الأهالي ليس الا؟

 

 

************

 

معاناة منطقة الشرطة الرابعة وزيادة اسعار "الامبير"

 

يعاني المواطنون من سكنة محلة 805 زقاق 5 في حي ميسلون الواقعة بداية منطقة الشرطة الرابعة من جشع اصحاب المولدات الاهلية وقيامهم بزيادة اسعار الامبير الواحد وبصورة مستمرة حيث تجاوز السعر لغاية  20  الف دينار شهريا لكل امبير بحجة انهم يقومون بشراء الكاز التجاري ولا يتم تجهيزهم بالكاز من قبل الدولة، وهذا الجشع غير المبرر من قبل اصحاب المولدات القى بضلاله على كاهل المواطنين سكان المنطقة وخصوصا أن معظمهم من الكسبة وذوي الدخل المحدود والمتقاعدين وهم يعيشون في ظل اوضاع اقتصادية ومعاشية صعبة.

لذا يناشد اهالي محلة 805  الجهات المسؤولة بوضع حد لهذه التصرفات اللامسؤولة وردع اصحاب المولدات الاهلية الذين يفرضون ويتلاعبون بالاسعار لاسيما ونحن مقبلون على فصل الصيف الحار وخوفا من رفع التسعيرة الى حد غير معقول.

 

المواطن رياض وحيد حبيب

 

************

 

 

اهالي مدينة الوشاش يناشدون دائرة بلدية المنصور

 

يعاني المواطنون سكان مدينة الوشاش وبالاخص المنطقة المحاذية لمنطقة البيجية من تراكم النفايات والازبال وبشكل ملفت للنظر في المساحة المتروكة الفارغة في المنطقة، حيث تحولت هذه الساحة الى مكب لرمي وتكدس القمامة، والذي يتعمد على ذلك الخلل الخدمي هم اصحاب الستوتات الذين يقومون بجمع نفايات وازبال المنازل، ثم يعمدون على رميها في تلك الساحة الفارغة.

مع العلم ان العديد من المدارس الابتدائية والتي تضم المئات من الطلبة تقع قريبا من مكب الاوساخ هذا، اذ ينبعث منه الروائح الكريهة مما تسبب في حصول اضرار صحية خطيرة لتلاميذ المدارس خاصة الذين يعانون من مشاكل مرضية صدرية وتنفسية.

ويرجع اسباب تصاعد الروائح الكريهة بشكل مضاعف الى نبش الدوارة لهذه الازبال والنفايات لغرض الحصول منها على ما يحتاجونه من المواد البلاستيكية والمعدنية لبيعها.

لذا يناشد سكنة المنطقة المذكورة دائرة بلدية المنصور بوضع حد للظاهرة الخطيرة حفاظا على صحة المواطنين والطلاب وسكنة المنازل القريبة من النفايات.

 

ماجد مصطفى عثمان

 

********** 

 

مواساة ...

 

• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الصديق الأستاذ حميد مظلوم محمد ابليبش في وفاة شقيقه الراحل الأستاذ  رشيد مظلوم  الذي وافاه الأجل أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي للرفيق سوادي مديخل  في وفاة ابن عمه الحاج رزاق علي الظاهري وهو والد كل من علي وذو الفقار وكرار وحيدر وعم الدكتور مظفر عبد رومي، الذكر الطيب دوما للفقيد والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.

• تنعى محلية بابل النصير الشيوعي الرفيق موفق عبدالعزيز كاظم المعروف والذي وافاه الاجل أثر مرض لم يمهله طويلا في السويد معزين الأصدقاء ال معروف في الحلة بهذه المناسبة الاليمة.ه

• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة المناضل والشخصية الوطنية والكاتب الصحفى عبدالخضر محمد الديبس (ابو فراس) في وفاته أثر مرض عضال. للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

• تنعى لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رزاق جاهل شريف العكيلي الذي وافاه الاجل بعد صراع مع المرض والجدير بالذكر أن الفقيد أخ شهيد حزبنا خير الله جاهل العكيلي الذي استشهد في معركة عكيل عام ١٩٧١ الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل لأهله ومحبيه

 

**********

 

ص4

بيونغ يانغ تقيل مفاوضها الرئيسي مع الجانب الأمريكي

بيونغ يانغ - وكالات

أفادت وكالة يونهاب الكورية الشمالية، أمس الأربعاء، بإقالة كيم يونغ تشول، نائب رئيس اللجنة المركزية لحزب العمال الكوري الشمالي المسؤول عن العلاقات مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة.

ولم تذكر الوكالة الكورية الجنوبية سبب هذه الإقالة، واكتفت بالإشارة إلى أن هذه الأنباء حصلت عليها من مسؤول في برلمان كوريا الجنوبية.

وكان كيم يونغ تشول يترأس جهاز حزب العمال لكوريا الشمالية الذي يقوم بتطوير الاتصالات مع كوريا الجنوبية والولايات المتحدة، وهو من الشخصيات البارزة في القمة الثانية بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، والتي جرت في شباط الماضي بعاصمة فيتنام هانوي، وانتهت بالفشل بعد عجز الطرفين عن التوصل إلى أي اتفاق بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية.

*****************

لبنان تحذر من محاولات إسرائيلية لتجنيد العملاء تحت غطاء السياحة

بيروت - وكالات

نشرت المديرية العامة للأمن العام اللبناني بيانا تحذيريا، أمس الأربعاء، أوضح فيه أن إسرائيل تحاول تجنيد عملاء لها تحت غطاء رحلات سياحية.

ودعت المديرية في بيانها الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، كافة "المواطنين وأصحاب مكاتب السياحة والسفر إلى التنبه لعدم الوقوع ضحية شركات أو أشخاص يدعون لتنظيم رحلات سياحية مختلفة إلى لبنان"، مبينة أن "الترويج لهذه الرحلات السياحية يتم عبر الرسائل الإلكترونية أو مواقع التواصل الاجتماعي من دون أن تكون هناك مكاتب رسمية أو وكلاء معتمدين".

أشارت إلى أن "إسرائيل تحاول النفاذ إلى لبنان عن طريق تجنيد عملاء لها ضمن وفود تعمل تحت غطاء رحلات سياحية من أجل استخدامهم لغايات أمنية".

*****************

قدمت ثلاثة مستويات للعمل في الفترة الانتقالية وأوضحت آلية التنفيذ

المعارضة السودانية تدعو للخروج اليوم بمسيرة مليونية تطالب بحكم مدني والجماهير تستعد لإضراب مرتقب

الخرطوم - وكالات

دعت المعارضة السودانية، أمس الأربعاء، إلى مسيرة مليونية تنطلق اليوم الخميس للمطالبة بتسليم السلطة إلى إدارة مدنية، مهددة بإضرابات شاملة في حال عدم الاستجابة لمطالبهم، وفيما اعربوا عن رفضهم واستيائهم من المقترح المصري في القمة الافريقية التي احتضنتها القاهرة مؤخرا لفرض الوصاية على السودان واتاحة المجال للمجلس العسكري بالحكم، وصل قطار يحمل مئات المحتجين الى الخرطوم قادما من مدينة عطبرة لغرض ادامة الزخم الاحتجاجي والاستعداد الجيد للاعتصام القادم.

وقدمت قوى إعلان الحرية والتغيير ثلاثة مستويات للعمل في الفترة الانتقالية وحددت ملامحها وتفاصيلها لتفويت الفرصة على المتربصين بثورتهم المجيدة.

مليونية شعبية وموقف أفريقي

قال القيادي البارز في تجمع المهنيين السودانيين، أحمد الربيع، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إننا "ندعو إلى مسيرة مليونية يوم الخميس للمطالبة بتسليم السلطة إلى إدارة مدنية".

وبخصوص اجتماع القمة التشاورية الافريقية التي عقدت، أمس الأول، في القاهرة، أعرب الربيع، عن "الرفض القاطع للتوصيات المقدمة فيه حول الأوضاع في السودان"، مبينا أن "السودانيين لن يقبلوا بأي وصاية عليهم، وأن التوصية التي وضعت أمام مجلس السلم الأفريقي غير مقبولة".

وأكد الرئيس المصري الذي أعلن عن نواياه مؤخرا بالتمسك في الحكم بشكل مخالف للدستور والديمقراطية، أن "قادة أفارقة اتفقوا خلال اجتماع عقدوه في القاهرة على ضرورة إتاحة مزيد من الوقت للمجلس العسكري الحاكم في السودان لتطبيق إصلاحات ديمقراطية، والتوافق على منح مدة ثلاثة أشهر لتنفيذ تلك الإجراءات بمساعدة الاتحاد الإفريقي".

أساليب للمواجهة

ومن جهته، افاد القيادي في "الحرية والتغيير"، صديق فاروق، خلال المؤتمر، أن "المعارضة ستلجأ الى الإضراب الشامل في حال عدم استجابة المجلس العسكري الانتقالي لمطالبها بتسليم السلطة لإدارة مدنية"، منوها الى وجود "خطوات تصعيدية منها تسيير المواكب المليونية والتحضير للإضراب"، فيما أعلن بنفس الوقت سودانيون انضمامهم إلى المحتجين للمرة الأولى ورفع شعارات الشعب المناهضة للدكتاتورية والاستئثار بالسلطة.

قطار عطبرة

ووصل إلى العاصمة الخرطوم، يوم أمس، قطار يقل على متنه مئات المحتجين قادمين من مدينة عطبرة شمالي البلاد للانضمام إلى عشرات آلاف المعتصمين، وسط هتافات ومطالبات بإنهاء أي وجود لنظام الرئيس المعزول عمر البشير.

وشهد الاعتصام في مقر القيادة العامة أجواء احتفائية وتعالت الأصوات المطالبة بتحقيق العدالة لقتلى التظاهرات وبعودة السكك الحديدية، مؤكدين على ضرورة تسليم السلطة لهيئة حكم مدنية في أسرع وقت، فيما يستمر على مدار الساعة في هذا الموقع ومنذ أكثر من أسبوعين، التواجد الاحتجاجي الذي توعد بتصعيد التحرك لمجابهة أي محاولة للالتفاف على الثورة وسرقتها من ابطالها.

ثلاثة مستويات للعمل

وقدمت قوى إعلان الحرية والتغيير، الاثنين الماضي، ثلاثة مستويات للسلطة المدنية الانتقالية، تعمل وفق الوثيقة الدستورية الانتقالية التي تمت صياغتها من قبلها.

وذكرت القوى في بيان مشترك تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "جهود تسمية المرشحين للسلطة المدنية الانتقالية وصلت إلى مراحل متقدمة، وسيتم إعلان عضويتها خلال الأيام القليلة القادمة"، مبينة أن المستويات الثلاثة للسلطة المدنية الانتقالية تنص في الجانب الأول على "وجود مجلس رئاسي مدني يضطلع بالمهام السيادية في الدولة"، فيما يكون في المستوى الثاني، "مجلس تشريعي مدني انتقالي يقوم بالمهام التشريعية الانتقالية، تُمثل فيه القوى المطلبية وأصحاب الحق، ويضم في تكوينه كل قوى الثورة من الشباب والنساء ويراعى فيه التعدد الاثني والديني والثقافي السوداني"، فيما يتضمن المستوى الثالث "مجلس وزراء مدني صغير من الكفاءات الوطنية المشهود لها بالخبرة المهنية والنزاهة والاستقامة، يقوم بالمهام التنفيذية وتنفيذ البرنامج الإسعافي للفترة الانتقالية".

وأكد البيان على أن "هذه المؤسسات وكافة الهياكل تضطلع بتنفيذ ما تواثقت عليه جماهير شعبنا في إعلان الحرية والتغيير، وستضم عضويتها تمثيلاً لائقاً لكل قطاعات الثورة السودانية المجيدة من الشابات والشباب وكافة القطاعات الثورية لهذا الشعب، وستعبِّر عن تنوعنا الجغرافي والاثني والعقدي والثقافي".

*****************

رئيس سيريلانكا يغير قادة الأجهزة الأمنية بعد تفجيرات الأحد الدامي

كولمبو - وكالات

أعلن رئيس سريلانكا، مايثريبالا سيريسينا، أمس الأربعاء، عن إعادة هيكلة الأجهزة الأمنية في أعقاب الهجمات الإرهابية الأخيرة التي خلفت مئات القتلى والجرحى، متوقعا تغيير القيادات الأمنية خلال 24 ساعة.

وقال سيريسينا في خطاب متلفز موجه إلى الشعب، وتابعته "طريق الشعب"، إنه "سيقوم بإعادة هيكلة الشرطة والقوات الأمنية بشكل كامل خلال الأسابيع القادمة، متوقعا تغيير قيادات الأجهزة الأمنية خلال الـ 24 ساعة القادمة".

وأضاف قائلا، أن "المسؤولين الأمنيين الذين تلقوا تقريرا استخباراتيا من دولة أجنبية لم يقدموه إلي"، مشيرا إلى أنه "لو اطلع على هذا التقرير لاتخذ الإجراءات اللازمة".

يذكر أن عدة كنائس مسيحية وفنادق فاخرة في العاصمة السريلانكية كولومبو تعرضت يوم الأحد 21 نيسان الجاري، في عيد الفصح لدى الكاثوليك، لسلسلة تفجيرات أسفرت عن مقتل أكثر من 300 شخص، بينهم عشرات الأجانب، وإصابة نحو 500 آخرين بجروح.

*****************

مادورو: بلادنا تحت سيطرتنا والانقلاب سيدخل التاريخ على شكل كوميديا

كاراكاس - وكالات

أعلن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أمس الأربعاء، أن حكومته تشرف على بلاده بالكامل وانه كرئيس يقوم بكل واجباته والتزاماته.

وقال مادورو في كلمة بثها التلفزيون الرسمي، إن البلاد "تشهد إشرافا كاملا للحكومة وإدارة القوات المسلحة على أراضي البلد، وأنا كرئيس شرعي أقوم بإدارة العلاقات الوطنية والخارجية وتنفيذ كل التزاماتي"، مؤكدا أن "حكومته ستواصل إدارة البلاد حاملة الدستور في يدها، وبشكل ديمقراطي وبالتعاون مع الشعب".

وتابع بالقول، سوف "تدخل المحاولة الفاشلة للانقلاب على الدولة في تاريخ بلادنا وكأنها كوميديا، حيث انها في البداية قصص مأساوية ثم تتكرر على شكل كوميديا، فقد شهدنا في 11 نيسان عام 2002 مأساة هنا، في قصر ميرافلوريس في محاولة للإطاحة بالرئيس هوغو تشافيز، والآن شهدنا في 23 كانون الثاني الماضي تكرارا لنفس القصة ككوميديا".

ووصف رئيس فنزويلا محاولة سيطرة المعارضة، وخاصة رئيس البرلمان، خوان غوايدو، على السلطة، بأنها "ثلاثة أشهر من تهريج الإمبريالية الأمريكية الشمالية، التي تحاول شن هجوم على السلطة في فنزويلا"، مضيفا أنها "ايضا ثلاثة أشهر من الثورة البوليفارية والسلطة الشعبية والتحالف المدني العسكري وثلاثة أشهر من السلام والعمل".

*****************

حصيلة ضخمة للضحايا المدنيين الأفغان على يد الأمن والقوات الدولية

كابول - وكالات

كشفت بعثة الأمم المتحدة للدعم في أفغانستان (يوناما)، أمس الأربعاء، أن عدد الضحايا المدنيين الذي قضوا وأصيبوا على أيدي القوات الأمنية الداخلية وحلفائها الدوليين، تجاوز حصيلة الضحايا الذين راحوا ضحية عمليات شنتها مجموعات مسلحة إرهابية خلال الربع الأول من العام الحالي.

وقالت البعثة في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، "من بداية كانون الثاني إلى نهاية آذار 2019، وثّقت سقوط 1773 ضحية مدنية تنقسم الى 581 قتيلا و1962 جريحا، بما في ذلك 582 ضحية من الأطفال منهم150 قتيلا و432 جريحا"، مشيرة الى أنها "تلاحظ بقلق أن القوات الموالية للحكومة كانت مسؤولة عن مقتل عدد أكبر من القتلى المدنيين مقارنة بالعناصر الإرهابية خلال الربع الأول من عام 2019".

ووفقا لإحصائيات المنظمة الأممية فإن القوات الحكومية الأفغانية وحلفاءها الأجانب قتلوا 305 أفغان، مقابل 227 مدنيا قضوا باعتداءات من حركة طالبان الإرهابية، وتنظيمات أخرى على رأسها داعش الإرهابي، فيما بينت أن "الغارات الجوية والمداهمات لغرض التفتيش شكلت عوامل رئيسة إلى جانب الاشتباكات الارضيّة والعبوات الناسفة في التسبب بوفيات المدنيين، وأن المدنيين الذين يعيشون في ولايات كابول وهلمند وننغرهار وفارياب وقندوز هم الأكثر تضررا وبهذا الترتيب".

ورصد التقرير بالإجمال "تنفيذ القوات الموالية للحكومة 43 عملية جوية خلال الربع الأول أسفرت عن 228 ضحية مدنية (145 قتيلا و83 جريحا) وكانت القوات العسكرية الدولية مسؤولة عن 39 من هذه العمليات أسفرت عن 219 ضحية مدنية (140 قتيلا و79 جريحا)، شكل النساء والأطفال نصف الضحايا منهم".

*****************

احتجاجات طلابية مهيبة في الجزائر تطالب برحيل رموز النظام كافة

الجزائر - وكالات

نظم آلاف الطلاب، أمس الأول، تظاهرة مهيبة وسط العاصمة الجزائرية للمطالبة برحيل كل اجهزة النظام ومحاسبة رموزه غداة حبس رجال أعمال مهمين ومسؤولين سابقين في الجيش.

ورفع الطلاب شعارات عديدة في مسيرتهم التي بدأت بالتجمع في ساحة البريد المركزي لتحتل كل الشوارع المحيطة بها، ومنها شعار "ارحل"، و "إما نحن وإما أنتم على الحكومة أن ترحل".

ورفض الطلاب اجراء الانتخابات في الرابع من تموز، الامر الذي يصر عليه رئيس الدولة الانتقالي عبد القادر بن صالح المطالب هو أيضا بالرحيل.

وكان رئيس أركان الجيش الفريق، أحمد قايد صالح، دعا بدوره، أمس الأربعاء، إلى محاكمة "كل العصابة"، التي تورطت في قضايا نهب المال العام واستعمال النفوذ لتحقيق الثراء بطرق غير شرعية، فيما شهدت الجزائر اوامر قضائية ببعض الفاسدين الا ان المحتجين يرونها دون مستوى الطموح.

من جهته، توقع الكاتب والصحفي الجزائري، الأخضر رابحي، أن توقيف الفاسدين يمكن أن يؤدي إلى امتصاص حماس الحراك الشعبي.

وقال رابحي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "فتح ملفات الفساد في الجزائر الآن مرتبط بمطالب الحراك بسبب سرقة الأموال وأهمية محاسبة المفسدين الذي انفردوا بالثروة"، مشيرا الى أن "هؤلاء كانوا مستفيدين من القرب من محيط الرئيس وقدموا مشاريع لم تتم ومعظمها كان منسوبا لعائلة كونيناف التي استولت على 35 شركة واوقفهم القضاء حاليا، وأن هذا التوقيف للفاسدين قد يؤدي إلى امتصاص حماس الحراك الشعبي وتهدئته ولكنه لن يوقف التظاهر ضد الفساد الذي انتشر في العهد السابق".

*****************

 

الحكومة الالمانية تعتبر الملف منتهيا

 

اليونان.. حكومة اليسار تطالب بالتعويض عن جرائم الاحتلال النازي

 

رشيد غويلب

 

في نيسان عام 1941، غزا النازيون الألمان اليونان ورفعوا علمهم على الـ "أكروبوليس" في العاصمة أثينا. وخلال سنوات الاحتلال الثلاث ونصف السنة، ترك المحتلون النازيون وراءهم حطام بلد مدمر. ومنذ نهاية الحرب العالمية الثانية، طالبت اليونان مرارا بدفع تعويضات من المانيا الغربية، باعتبارها الوريث الشرعي دوليا للنظام الهتلري. ثم استمرت المطالبة من المانيا الموحدة. والآن، أعادت حكومة اليسارفي اليونان برئاسة الكسيس تسيبراس طرح القضية على البرلمان.

 

في مساء الأربعاء الفائت، اقر البرلمان اليوناني التمسك بالمطالبة بمبلغ 300 مليار يورو. ويشمل هذا تعويضات بقيمة 9.19 مليار يورو من الحرب العالمية الأولى. وبعد اتخاذ القرار البرلماني، تنوي أثينا إرسال مذكرة بهذا الشأن إلى برلين وإلى السلك الدبلوماسي للدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي.

 

وكان النازيون قد قاموا بتسوية القرى اليونانية مع الأرض، خلال حرب التحرير التي خاضتها قوات الانصار ضد المحتل واستشهد خلالها 5 آلاف مقاتل، ومات الآلاف من الجوع وعشرات الآلاف اثناء حملات الانتقام التي نظمها النازيون ردا على المقاومة الوطنية. وتشير بعض المصادر الى تقديم الشعب اليوناني 330 ألف ضحية إبان حرب التحرير. وترى الغالبية العظمى من اليونانيين، ان ظلما رافق ملف عدم الاستجابة للمطالبة المشروعة بالتعويضات.

 وحتى زعيم المعارضة كيرياكوس ميتسوتاكيس من حزب "الديمقراطية الجديدة" المحافظ، طالب بتسديد "قروض الاحتلال" التي حصل عليها النازيون قسرا من اليونان، معتبرا ان ذلك ممكن ومجد سياسيا.. وبموجب نتائج مؤتمر لندن لسنة 1953، ألغت الولايات المتحدة وحلفاؤها الغربيون جميع الديون المترتبة على المانيا النازية المنهارة وخلفها المانيا الغربية، والذي جاء في سياق دعم حكومة المانيا الغربية إبان الحرب الباردة ضد الاتحاد السوفيتي وبلدان الديمقراطيات الشعبية حديثة التأسيس في واروبا الشرقية.

 وتلقت اليونان 25 مليون دولار فقط من وكالة تعويض الحلفاء، على طريق اقرار معاهدة سلام لاحقة بعد "إعادة توحيد" ألمانيا. وفي ستينيات القرن العشرين، تلقت اليونان 115 مليون مارك ألماني غربي كجزء مما يسمى بالتعويضات العالمية لضحايا النازيين. وبناء عليه ترى جمهورية ألمانيا الاتحادية، ان ملف التعويضات استكمل قانونياً في عام 1990 بعد التصديق على معاهدة "2+4"، فضلا عن الاستناد الى قانون التقادم. وهذا ما اعلنه المتحدث باسم الحكومة الالمانية ستيفن سيبرت قائلاً: "لقد تم ذلك".

 وبدلاً من تسديد كامل التعويضات تكتفي المانيا بالاعتراف بمسؤوليتها التاريخية، بما في ذلك القيام بزيارات لنصب الضحايا التذكارية وتقديم منح سخية لتمويل البحوث التاريخية.

 

وأوضح المؤرخان هاغن فلايشر وكارل هاينز روث، اللذين تستند اليونان الى النتائج التي توصلا اليها في كتاب يعتبر الأول من نوعه لهذا الملف الشائك، انه لا يمكن لبرلين رفض جميع المطالبات، فاسترداد القرض الإجباري الذي قدمه بنك الدولة اليوناني إلى ألمانيا النازية ليس بديلا عن المطالبة بالتعويض. وتشير تقديرات خبراء في القانون الدولي الى فرص متاحة امام مطالبات اليونان، خصوصا وان بلدانا اخرى مثل بولندا فتحت ايضا ملف المطالبة بالتعويضات عن جرائم حكومة الاحتلال النازي.

وتقول الدكتورة آنا ماريا درومبوكي عضو المشروع البحثي اليوناني الألماني المعنون "ذكريات الاحتلال في اليونان" في جامعة برلين الحرة: "ان الاحتلال الألماني لليونان لم يلق الاهتمام المطلوب بسبب الحرب الأهلية في اليونان التي تلت عام 1946، والتي دارت بين اليسار واليمين، وانتهت بانتصار اليمين عام 1949. وبالتالي شكل المنتصرون الذاكرة الرسمية، في حين انتقل الخاسرون الى العمل السري والمنافي، حيث خلقوا ثقافة مضادة. ومع سقوط الديكتاتورية العسكرية في اليونان، تغير هذا الوضع، وعاد الحزب الشيوعي الى العمل العلني. وفي عام 1982، وبموجب القانون، وبعد مرور 40 عاما تقريبا على انتهاء الحرب، تم الاعتراف بالجماعات اليسارية مثل جبهة التحرير الوطني في اليونان، كمقاومة وطنية. وفي ذلك الوقت كانت هناك فرصة للعمل الصادق. ولكن جروح الحرب الأهلية وانقسام المجتمع ما زالت قائمة حتى اليوم".

لقد تم تغييب المقاومة عند تشكيل الدولة اليونانية بعد الحرب العالمية الثانية، وكانت هناك محاولة لتغييب اليسار في الذاكرة الثقافية. لكن المقاومة كانت نشطة للغاية. وتشكل مركز الثقل فيها في 27 ايلول 1941 إثر اتفاق الحزب الشيوعي اليوناني مع ثلاثة أحزاب يسارية.

 

*****************

 

 

ص 5

 

معجم الشعراء الشعبيين في الحلة صورة توثيقية رائدة

 

جبار الكواز

بين يديَ " معجم الشعراء الشعبيين في الحلة" بأجزائه الثلاثة للباحث الأستاذ محمد علي محيي الدين، وهو بلا شك سفر توثيقي كبير، بذل في إعداده وتنظيمه الباحث جهودا مضنية، وإرادة مقدامة، ووعي عميق، وتتبع مستمر، ليضع أمام القارئ والباحث والدارس والمتتبع الصورة المشهدية الكبرى لإبداعات شعراء اللهجة في الحلة الفيحاء، يضع وبمحبة عميقة ما يمكَن الجميع من إتمام هذا الجهد التوثيقي الرائد من خلال دراسات خاصة برعيل من الشعراء، أو ظاهرة إبداعية أو تاريخية أو بحث الآخرين من الشعراء والدارسين في الاستزادة الثقافية الدقيقة لرسم الصورة الحقيقية التي حملها المعجم الكبير للشعراء الشعبيين في الحلة.

صدر الكتاب عام 2016م عن دار الفرات للطباعة والنشر وحمل الجزء الأول توثيقا دقيقا ل(53) شاعرا كان الشاعر أبراهيم البابلي قد حمل الرقم(1) والشاعر الشهيد "شاكر نصيف" الرقم(53)  إضافة إلى مقدمة تاريخية واكبت حركة التنظيم المهني والابداعي  لشعراء الحلة الشعبيين من خلال جمعية البيت العراقي للشعر الشعبي، واعتبار مبادرة اتحاد الشعراء الشعبيين في بابل لعقد مهرجان الشعر الشعبي من 7-9- أيلول 2007م  هي الحصاة التي حركت المياه الراكدة لتأسيس الجمعية  وفق أسس قانونية لغاية إصدار المعجم، وسبق هذا مقدمة قصيرة  وضح فيها الباحث الامور التي راعاها في تنظيم المعجم لعل أهمها ما يتعلق برسم الكلمات الشعبية، وهو أمر بالغ الأهمية لقارئ النصوص من غير العراقيين أولا، وسبق هذه الكلمة صورة مستنسخة ل"شهادة تسجيل" جمعية البيت العراقي للشعر الشعبي التي حملت العدد 2603 بتاريخ 6-12-2015 الصادرة من الامانة العامة لمجلس الوزراء.

لم يكتف الباحث باختيار نصوص الشعراء المختارين بل حاول رسم صورة لسيرهم الابداعية، ومسيرة إبداعهم منذ البواكير الأولى لهم حتى راهننا الذي نعيشه، وسعى جاهدا لإتمام هذه السير الخالدات بشكل خاص للشعراء المتوفين والشهداء الذين سقطوا على مذبح الحرية  وأورد ذلك بنصوص أعطت سيرهم وضاءة الجهد الإبداعي والنضالي لهم، خاصة إذا ما علمنا أن بعض الشهداء ممن كانوا قد قارعوا الانظمة  التي حكمت العراق في مرحلة تأسيس الحكم الوطني في عشرينيات القرن الماضي حتى ايامنا هذه.

ولم تكن جهود الباحث محيي الدين إلا برهانا على مصداقية توجهه  الوطني والمهني والابداعي، لأنه  لم يضع حدودا سياسية أو فكرية  أو جغرافية لاختياراته فقد شمل الجميع باهتمام  واحد، وقام بإجراء حوارات ساعدته على تقديم المعجم في هذه الصورة المشرقة.

أحتوى الجزء الثاني من المعجم الذي يضم فيه الاسماء بأجزائه كلها وفقا للتسلسل الالفبائي لتكون اختياراته بعيدة عن كل ميل، أو تحزب مما قد يقود البعض الى ظنون لا مبرر لها ولا طائل منها.

لقد أحتوى الجزء الثاني على (70) شاعرا،كان حامل الرقم(1) هو الشاعر "صلاح مهدي الشمري" والرقم(70)  هو الشاعر "يحيى العيساوي" متخذا الأسلوب الذي أتبعه في الجزء الأول أساسا لبناء جهوده التوثيقية الرائعة.

أما الجزء الثالث من المعجم فقد أستهله بعد الإهداء بشهادات أدبية لمجموعة من أدباء العراق في حق المعجم  ومؤلفه، وكانت هذه الشهادات تحت عنوان "قالوا في الكتاب"  وكانت شهادة حق في تقويم جهود الصديق "محيي الدين" التوثيقية، وقد أحتوى هذا الجزء على (58) شاعرا أولهم كان الشاعر" ابراهيم الشيخ جواد المرزة" وآخرهم هو الشاعر" يعقوب ابراهيم الخفاجي" وبهذا يكون الباحث "محيي الدين" قد وثق ل(181) شاعرا بابليا، واعتمد على كم هائل من المراجع والمصادر والمقابلات والحوارات سجلها في نهاية كل جزء من المعجم، ولاحظنا جهده الكريم من خلال تتبعه الصحف والمجلات والنشرات والمطبوعات والندوات والمهرجانات التي تخصصت بالشعر الشعبي العراقي.

ولو عدنا إلى إهداءات الأجزاء الثلاثة التي صدرت،لرأينا أنها تصب في الهدف الذي قاد جهوده لتحقيق هذا المعجم، فقد أعتمد في الجزء الأول على الآيات 254- 225-226 من سورة الشعراء، أما الجزء الثاني فقد أهداه إلى "شهداء الكلمة الحرة من رجال الفكر والأدب زملائي في جمعيتنا" أما الجزء الثالث فقد كتب هذا الإهداء" إلى كل من أعانني في إصدار هذا المعجم من الباحثين والمهتمين بالتراث" ومن خلال ديباجة هذه الإهداءات نستطيع أن نكتشف الروح الحية  التي سكنت روحه وقلمه ووجدانه وهو يخوض غمار هذا العمل الكبير.

ربما يشكل هذا الجهد الوطني والابداعي والمهني علامة فارقة في سجل نشاطاتنا الثقافية والابداعية  في الحلة والعراق، لأنه محاولة جادة لحفظ نتاجات الشعراء من الضياع والنسيان والاهمال، وهي دعوة لتأسيس نواة لمركز ثقافي وطني يهتم بتاريخية الشعر الشعبي العراقي الذي يحاول الكثيرون التقليل من قيمته التاريخية والاجتماعية والفنية بحجج باهتة وظالمة تنطلق من ضيق أفق ثقافي قائم على رؤية التهميش والاهمال  للأدب الشعبي بوصفه عاملا مساعدا على ضعف اللغة العربية الفصيحة، متناسين تاريخيا أن الشعر الشعبي أو شعر اللهجة الدارجة كان متعايشا مع الشعر العربي في كل عصور الأدب بسبب من شفهية التعبير في الواقع العربي، ولنا  في ذلك شواهد تاريخية لا حاجة لذكرها في هذه المقالة.

ويبقى ثمة ملاحظة لابد من قولها هنا، فالمعجم خصص اهتمامه من خلال العنوان بشعراء الحلة، في حين إننا لاحظنا اتساعا لدائرة الاهتمام فشمل محافظة بابل كلها وهي دعوة  أن يكون الكتاب في طبعته الجديدة بعنوان" معجم الشعراء الشعبيين في بابل" ليكون أكثر تحقيقا لأهداف المتن من خلال العنوان.

تحية للصديق الباحث محمد علي محيي الدين على جهوده الكريمة والتاريخية الابداعية على هذا التوثيق الرائد لركن أساسي من أركان مشهدنا الابداعي  والمهني ونحن في انتظار الجزء الرابع الذي يستكمل هذا المشهد الأدبي الموار بالأبداع والجمال والدهشة والتواصل الاجتماعي البناء.

 

 

**************

 

فضاء شعبي...

 

شهيد الغربة

الشاعر عزيز السماوي

 

في الثامن من حزيران عام 2001 رحل الشاعر العراقي "عزيز السماوي" الذي يعد واحداً من أبرز الشعراء المجددين في بنية القصيدة الشعبية العراقية ومناضلا تميزت سيرته النضالية بالصلابة والعناد المؤسس على اليقين، وترك لنا إرثاً مفعماً بالخلق والابداع والجمال، وقد كانت لنا مع الراحل محطات مازالت عالقة في الذاكرة تعكس رقة هذا الشاعر وطيبته، نتوقف عند جانب منها وفاءً لذكراه الثامنة عشر. في عام 1972 شارك الشاعر "عزيز السماوي" مع نخبة من كبار الشعراء العراقيين والعرب في مهرجان السماوة للشعرالشعبي الذي كان مقررا عقده في الديوانية ولظروف سياسية تم نقله الى مدينة السماوة، وفي ذلك المهرجان أنشد "السماوي" ولأول مرة قصيدته الذائعة الصيت " أغاني الدرويش " التي كانت مفاجئة لجمهور الشعر عندما تخلل القاء القصيدة بكاء الشاعر بشكل ملفت للنظر حيث كنت حاضراً تلك اللحظات وشهدت تفاعل الجمهور وتعاطفه مع محنة الشاعر في الرموز التي انطوت عليها قصيدته، وبعد اشهر قليلة من ذلك الحدث وتحديداً مطلع عام 1973 أصدر الشاعر ديوانه البكر وتوج عنوانه بإسم القصيدة المذكورة (أغاني الدرويش)، وقد كلفني الصديق الشاعر " السماوي " بتصريف (10) نسخ من الديوان في المدرسة، حيث كنت حينها طالبا في إعدادية الديوانية، وفي نفس اليوم انهيت المهمة بنجاح حيث سارعت الى توزيع النسخ على أصدقائي الطلبة واستيفاء اثمانها بسرية تامة اشبه بتوزيع المنشور السري، لكنني في اليوم الثاني فوجئت برئيس االلجنة الاتحادية ـ واجهة الحزب الحاكم ـ في الاعدادية وعدد من اعضائها يدخل الصف وبيده نسخة من " اغاني الدرويش "، ولسوء حظي فان أحد الطلبة ومن الاصدقاء الذين اقتنوا الديوان قبل ان يعرف الغرض من دخول هذا المسؤول الى الصف ومعه الديوان استعجل وانبرى قائلا (مانحتاج كلنا اشترينا الديوان) معتقدا انه جاء لبيعه مرة ثانية، في حين كان هذا ينوي معرفة المصدر الذي سرّب الديوان الى الاعدادية، وعندما سأله رئيس اللجنة الطلابية عن الشخص الذي باعه الديوان، أشار ـ بحسن نية طبعا ـ الي ّ، عندها طلب مني المسؤول مرافقته الى اللجنة وهناك جرى ماجرى وانتهت الجولة بفصلي اسبوع من المدرسة جراء قيامي ببيع ديوان" أغاني الدرويش ". ولماّ علم الشاعر "عزيز السماوي" بما جرى لي أبدى أسفه وتأثره الكبيرين وظل يشعر بالذنب مما لحق بي ومهتما بآثار العقوبة التي طالتني، وهو ما يعكس انسانيته العالية وشعوره المرهف بالظلم الذي يقع على الاخرين، لقد جسد "السماوي"في الكثير من أشعاره صدق مشاعره ونقاء سريرته:

ويعتبرعزيزالسماوي شحيح الإنتاج الشعري وغني الإبداع، فله ثلاثة دواوين (أغاني الدرويش 1973، لون الثلج والورد بالليل عام 1980، النهر الأعمى 1995) بين عام 1973 إلى عام 2001_ 8 حزيران حيث فارق الحياة دون إن تتكحل عينه بالعراق ودفن في لندن عاصمة الضباب. ديوانه النهر الأعمى، واحد من أهم الدواوين الشعرية التي كتب قصيدته الأولى حزيران 1980 بعنوان هموم عراقية يقول الشاعر فيها أهيس جرحي بجفوفك.. جمر ينباس خيط الدم يروح أبعيد يمتد أبطول الفرات..

منذ اواخر الخمسينيات جرب الكتابة في الاشكال الشعرية القديمة، كتب الابوذية والدارمي ليتحول بعد ذلك إلى كتابة القصيدة العامية الجديدة معرضا وهاضما انجاز القصيدة المظفرية، وجاهدا لتطوير لهجة مدينته المحلية- الديوانية- ذاهبا بها إلى مصاف لغة شعرية عامية تميزت لاحقا بميزات انفردت بها عما سواها من لهجات ناحتة لغة ثالثة هي اقرب للفصحى من سواها، اختلف جهد عزيز السماوي في محاولته لتجديد القصيدة العامية مستدلا كما فعل النواب بالاشكال الشعرية القديمة كالموال والابوذية والدارمي، المختلف هنا ان السماوي وجيله لم يحاولوا استثمار لهجة ريف الجنوب العراقي -الاهوار- كما فعل مظفر النواب، بل حاولوا ومنذ القصيدة الأولى تطوير تلك الاشكال الشعرية القديمة بما يتناغم مع لهجة أبناء المدن.

 

ثامر الحاج امين

 

 

***************

 

طبع عريان

 

الاهداء لرفيق الدرب - وصديق العمر - والشعر - والمحبة

 

 

ناظم السماوي

 

اكره

كلمة المرحوم من تنگال

عن عريان

مثل كره القفل من يكرة السجان

ومثل كره الذهب - لليغش بالميزان

واكره من أشوف الگبر..

ماخذ مني اغله الناس

وأنا – اگبالي اشوف اشلون

تحفر فاسة الدفان

يا عريان

ما مشمول صدگ انته بالميتين

يلشايل بصبعك خاتم اسليمان

صح

من باب حزبك أحنه شّيعناك

بس طبع الگمر ميموت

يظل يتواصل إلطبعه الوفي

وِّيمسي عالجيران

خطواتك ظفيرة ستر الحديثات

من تمشي ابسترهه

وساتره البيبان

شلت صورتك بيدي

وِّنته تمشي إوياي

يبو طول الحلو ولابس قميص إردان

گظيناهه

سوه بالحله انته اهناك

وأنه بقاووش (عشره)

ابنگرة السلمان

علمنه – الحزب – نضحك ابوجه الضيم

وِّنلتم شمس غبشه

إنغني للانسان

وِّرسمنه – الفجر لوحه.. لفجر تموز

وِّلبسنه – الطفوله – من الشعر ألوان

يا صوت الضمير

البيك هلگد شايل امن اشواگ

يتفاخر عراقك بيك

من ينگال عنك.. ظل طبع عريان

عنبر – مشتريته الگاع

وأبد – أبد.. ما صار.. لا ما صار

مره ‘دنان..

 

 

*************

 

للوطن الساكن في حدقات العيون

وداد السلوم

 

مشتاكه أشوفك يا وطن

وأحضن بساتينك

وأتعفر بتربتك وأبجي بدواوينك

مشتاكه لمت هلي والدله والفنجان

والجاي المهيل حلو ومسامر الخلان

وكعداتنا الماتنسي وتعلولة الجيران

وانسامك العذبه التهب من طيبة النهران

**********

مشتاكه للشاطي العذب وال ريحة

المسكوف

وابوذيه من داخل حسن والهور والمشحوف

وهلهوله من زفة عرس بيها محنيه جفوف

مشتاكه للبيت الجبير العشنا بيه اخوان

مشتاكه يا احلى وطن ياغرة الاوطان

يلي اكتبت اول حرف خطه بفخر انسان

بأرضك الطيبه انولد جم شاعر وفنان

يحمل رساله للبشر  .. من أعظم حضارات  الفكر

مضمونها حكمة وعدل وحب وعمل وايمان

***********

يا ... واحه من جنة عدن وابابها رضوان

بستان انت يا وطن والورد بيك ألوان

شِمالك الطيب حنون وجنوبك الفتان

والوسط بيه شمس الازل بغدادنا تشرق على الاكوان

جم حاسد وطامع دنى

رد خايب وخسران

دولاب ويدور الزمن

وهم يجزر الطوفان

ونعود يا احلى وطن نرسم على البيبان

خارطة وحده ملونه

ومعطرة بريحان

من زاخو للفاو  الابي

ومن الرطبه لي ميسان

مشتاكه يا اغلى وطن

ياغرة الاوطان

 

****************

 

 

هاي البصرة

 

هيفا العامري

 

هاي البصره

الضحت وأنطت

ليش تريدون تموتوها

موكافي الخيرات انباگت

للطامع ليش انطيتوها

وبيوت الفقره الشالتكم

بأيديكم انتو هجمتوها

يا أحزاب وما كفاكم

مي مالح گمتو تشربوها

***

ثارت والحزن بداخلها

وجيكور بدم تساندها

هاي البصره الضحت دمها

تمشي عله الموت وميهمها

ولو نادتنا احرار ونفزع

الأنذال نگوم انلملمها

ونحرگها ولاظالم يبقى

بأيد اشراف احنه نسلمها

***

تبني تعمر ترسم فرحه

بشفاف اطفال اتأملها

بورود وحب وحريه

واشراقة شمس  ومنملها

والافراح الضاعت منها

عدناها وجينه نكملها

 

 

***************

 

حرير الريح ..

 

مهداة الى الراحل زهير الدجيلي

 

غسان الفاضل

 

يعبر جناح السوالف

عتبة الباب اليتيمه

بحبل  غيمة ليل وصبح

الشمس تطلك ندامه..

والطيور الطايره ونجوى

 بحرير  الريح تنعه ..

بخصله من شَعر الثلج

عاشت غريبة براس فدعه!!

ياضريح السالفة العبرت

مضيف بروج اخضر

وبدفو عيون المناغه والربيع،،

وبشبابيج السفر حطت ظنون،،

تنتفض روح الضمير تراب

ضويات الهايكل خيل فَزعه!! 

بروح من شطرتك تركض...

تعانگ بنحر الگمر هبة  عرس

هلهولة حمره

تسرح بظل النخل للماي غنوه ..

اطيح نجمه

تروي احضان الخليج

ابحبرك الطاهر حليبه !

تنحت الگلگامش وانكيدو

من روح الگصب للكون قلعه...

يازهير الطيف برموش الشعر

مذعور طينه .

طايح وماوچد بسچة سما

ومفگوسه عينه !!

والهوه الشرجي يهب نار وغضب

انشلت الخزرات بحلوگ

الصناديگ الجديدة وندفن

بيها العتب ..!

ياهوه الله ونسمته وظل السفر

الف خيعونك زهير

اسمك بخصر المحطات البعيدة

بماي من ذهب انكتب

 

*****************

 

 

* حديقة الشعب *

 

 

كاظم غيلان

 

سواجي ازغار ..

تضحك للشمس من تمشي

... واتهلهل

فخاتي .. امعاشرات الريح

من يكسر الفي ..

اتهيم وتبسمل

زمانج .. من زمان الناس

واسمج .. من حلاة الناس

يا روح الحدايق

ونتي روحج

ياس...

وازهار

وتراتيل..ونشيد

امنين مادارت شمس دنياج

تضوي...

ابكل كتر منج

تهب ريحة شهيد

15 آذار

 

**************

 

 

ص6

انتحار الشباب: ظاهرة انعشتها البطالة والفقر وأسباب اخرى

بغداد – طريق الشعب

تنامت مؤخرا ظاهرة انتحار الشباب في العراق بشكل ملحوظ، ما دعا إلى الاعتراف الرسمي بتفاقمها وإعلان الخوف من تحولها إلى آفة كبيرة لا يمكن مكافحتها، وفيما يتبين بالدليل القاطع لأبسط مواطن، إن هذه الظواهر السيئة لا تنفصل ابدا عن الفشل المستمر في الأداء الحكومي والمحاصصة والاقتتال الحزبي على المناصب والعجز المقصود عن توفير حياة كريمة لشريحة الشباب من كلا الجنسين، لا يمكن حصر هذه الظاهرة الخطيرة لدى الشباب وحدهم، وإنما هم الأكثر عددا بين الذين أقدموا على إنهاء حياتهم.

***********

ظاهرة متفاقمة

 

لا يكاد يخلو أسبوع، من خبر جديد لشاب ينتحر وينهي حياته بمختلف الوسائل، منها القفز من أعلى الجسور بين فترة وأخرى، حيث تناقلت مؤخرا وسائل الإعلام بسبب ذلك، خبرا مثيرا للجدل حول محاولة وزارة الداخلية ومجلس محافظة بغداد تسييج الجسور لمنع هذه الحالات.

وقوبل المقترح بسخرية هائلة من مواقع التواصل الاجتماعي، فيما انتقد بعضهم ما أسموه بـ"الفهم المحدود" من قبل المسؤولين الحكوميين تجاه مشاكل الشباب، وعدم إدراكهم أو تجاهلهم للأسباب الحقيقية المؤدية الى موتهم الشنيع والمؤسف، والتفريط بثروة الشباب الهائلة.

ونال محافظ بغداد، رياض العضاض، جزءا من سخرية الشباب ومستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، بعد إدانته المنتحرين بوصفهم "مخالفين للشرائع السماوية"، حيث اعتبروا أن هذه الرؤية "تتغافل الظروف المعيشية والنفسية التي ترتبت على المواطنين نتيجة الفشل الحكومي المستمر".

 

واطلعت "طريق الشعب" على كتاب رسمي باسم المحافظة تبين إنه رد على مقترح سابق لوزارة الداخلية لتسييج الجسور، أشار الى أن "حالات الانتحار تزايدت في عموم البلد مع غياب إحصائيات دقيقة عن حجم الحالة وتفاقمها".

 

أرقام هائلة

 

ووفق إحصائية رسمية صادرة من وزارة الداخلية مسبقا، فإن حالات الانتحار بلغت ألفي حالة، وبدوافع مختلفة للفترة بين الأعوام 2015-2017، وهي مرتفعة بشكل كبير عن الفترة 2003-2013 والتي سجلت 1500 حالة، فيما ذكرت مفوضية حقوق الإنسان بالعراق، تسجيل أكثر من 3 آلاف حالة انتحار خلال السنوات الأربعة الماضية ولكلا الجنسين، لأسباب كثيرة منها اقتصادية واجتماعية ونفسية، بجانب حالات التفكك الأسري.

واتهمت المفوضية، في تقارير سابقة، "الجهات المعنية في العراق بالتعتيم على كثير من حالات الانتحار، خصوصاً بين جنس الإناث، نتيجة ضغوط يمارسها ذوو الضحية على ضباط التحقيق، لمنع كشف أسباب الانتحار لضرورات اجتماعية، مشيرة الى ان "هناك عدة أسباب تقف وراء زيادة حالات العنف والانتحار في المجتمع العراقي، أبرزها” الوضع النفسي، وكثرة حالات الحروب التي شهدتها البلاد، وفقدان الأشخاص لأحلامهم، وفقدان فرص العمل، والفقر".

وتشير تقارير إعلامية إلى أن أكثر من 30 حالة انتحار شهدتها البلاد منذُ مطلع العام الجاري، أغلبها في مدن بغداد وذي قار وديالى وبابل، فضلا عن تزايد الحالة بين النساء في اقليم كردستان حيث وصلت الى 400 حالة في عام واحد.

وحذر، جبار الموسوي، عضو مجلس محافظة ذي قار، السبت الماضي، من موجة انتحار قد تجتاح المحافظة بالتزامن مع الامتحانات الوزارية للصف السادس الإعدادي بكافة فروعه كما حصل سابقا"، داعيا "أهالي الطلبة إلى عدم تحميل أبنائهم أكثر من طاقتهم والضغط عليهم بسبب تدني الدرجات أو الرسوب".

 

أسباب اقتصادية

 

ويقول، وسام الخزعلي، سكرتير اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، لـ"طريق الشعب"، أن "الضغوط الاقتصادية تمثل احد العوامل الرئيسة التي تفسح المجال امام استفحال هذه الظاهرة"، مشيرا الى "العجز الحكومي المستمر في توفير فرص عمل للشباب والى اعتماد اقتصاد ريعي مشوه لا يهتم بالقطاعات الصناعية والتحويلية فضلا عن التجارة والزراعة وجوانب اخرى انتج لنا بطالة بملايين العاطلين.

من جانبه، ذكر الشاب، محمد مازن، وهو طالب جامعي ويعمل في مطعم للأكلات السريعة، لـ"طريق الشعب"، أن "شعور الشباب بالحيف والقهر نتيجة اهدار طاقاتهم وطموحاتهم الكبيرة، يتسبب في كوارث كهذه، حيث انهم يرون من يتنعم بالخيرات بدون عدالة من ابناء المسؤولين او الفاسدين، في الوقت الذي يبحث ملايين الشباب عن عمل لائق يمكّنهم من العيش بكرامة".

وزادت عدد حالات الانتحار في عدد من البلدان العربية بحيث أصبح أمرا يستحق التوقف عنده، ومن ضمن تلك البلدان العراق الذي شهد ارتفاعا في أعداد مثل هذه الحالات منذ عام 2003 حتى الان، الأمر الذي أدى الى زيادة في عدد الحالات بسبب انتشار الفوضى الأمنية والإرهاب وغيرها من عوامل ساعدت على تفشي هذه الحالات بشكل كبير.

 

مساهمة في الحل

 

ويجمع الكثير من الباحثين والمراقبين، على ضرورة توحيد جهود المؤسسات المعنية بالصحة النفسية، ووضع خطة علمية تستهدف الحد من ظاهرة الانتحار في العراق، بالتنسيق مع أقسام علم النفس والإرشاد التربوي والنفسي وعلم الاجتماع في الجامعات العراقية، فضلا عن المنظمات الشبابية والطلابية والنسوية، لدراسة الظاهرة والتعامل مع ظاهرة الانتحار في الأوساط الجامعية بشكل خاص، فيما يرى البعض وجود قصورا واضحا وملموسا من قبل لجان الشباب والرياضة في مجالس المحافظات او البرلمان، فضلا عن غياب المشاركة الفعلية للتصدي لهذه الآفة من قبل وزارة الشباب والحكومة بشكل عام.

**********

تربية الكرخ تجهز مدرسة لمحو الأمية مخصصة للشرطة

بغداد – طريق الشعب

جهزت المديرية العامة لتربية الكرخ الثانية في مركز دبلن لمحو الامية، أمس الأربعاء، مدرسة التدريب الخاصة للشرطة الاتحادية في مطار بغداد الدولي باللوازم الأساسية للدراسة، بغية تعليم المشتركين القراءة والكتابة والحصول على الشهادة الأولية.

وذكر المكتب الإعلامي للمديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المركز يضم 84 طالبا، وقد تم تجهيزه بجميع اللوازم والمستلزمات التربوية الأساسية للدراسة، إذ تستمر مدة الدراسة فيه نحو 16 أسبوعا".

يُذكر أن وزارة التربية تفتتح بين فترات وأخرى، مدارس لمحو الأمية فضلا عن المنظمات المدنية ولكن ما زالت دون مستوى الطموح لكثرة اعداد الأميين بالخصوص بين شريحة الشباب التي اكدت تقارير أخيرة بأن ثلث عددهم لا يعرفون القراءة والكتابة.

********

التعليم العالي: 50 مقعداً دراسياً في جامعة بريطانية

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأربعاء، عن توفر 50 مقعداً دراسياً لنيل شهادتي البكالوريوس والماجستير في جامعة "ويست لندن" البريطانية للعام الدراسي المقبل. وقال المدير العام لدائرة البعثات والعلاقات الثقافية، أمجد عبد النبي السواد، في بيان وزاري اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المنح الدراسية البريطانية خصصت 50 مقعدا دراسيا لغير الموظفين ومدعومة للدول كافة ومن ضمنها العراق"، مبينا بأن "آخر موعد للتقديم سيكون 30 / 6 / 2019 وعبر الموقع الرسمي للجامعة ادناه".

university-west—London

*****************

وفد الشبيبة والطلبة يشارك في المؤتمر العام لاتحاد الشباب الشيوعي الاسباني

مدريد – طريق الشعب

شارك مؤخرا، وفد من اتحادي الشبيبة والطلبة، في اعمال المؤتمر الرابع عشر لاتحاد الشباب الشيوعي الاسباني الذي انعقد في مدريد تحت شعار "وحدة اليسار في اوروبا هو السبيل لتحرر الشعب الاسباني".

ورحب سكرتير الاتحاد السابق، تشافي غارسيا، بالضيوف والوفود المشاركة في المؤتمر، وبدأ حديثه عن "صعوبة عمل المنظمات اليسارية في اسبانيا، بوجود محاولات لمنعها من المشاركة في صناعة القرار، فيما دعا، الى "ضرورة تطوير عملها وميادين عملها الشبابية والطلابية والنسوية".

من جانبه، قدم رئيس الوفد العراقي، عضو مكتب السكرتارية العام لاتحاد الشبيبة الديمقراطي، وسام المالكي، كلمة بالمناسبة.

وقال المالكي في كلمته التي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منها "نهنئكم نيابة عن زملائنا في العراق بانعقاد مؤتمركم الرابع عشر وتطلعاتهم الى نجاحه كما هو منتظر"، مشيرا الى أن "هذا الحدث هو فرصة طيبة لتعزيز العلاقات، وتنسيق الجهود في الوقت الذي نواجه فيه ازمات سياسية واقتصادية واجتماعية لستم بمعزل عنها".

وعلى هامش المؤتمر، اقيم سيمنار سياسي حمل عنوان "الشباب الى الامام ضد اليمين المتطرف" قدم خلاله الوفد العراقي مداخلة فيه.

ونصت المداخلة التي القاها الزميل وسام مجددا، اشارة الى أن "اجتماعات القوى اليسارية من حول العالم هي فرصة لنقل الحقائق عن بلداننا بصورة اوضح للجميع"، منوها على أن "السيمنار خلا من التضامن مع الثورة السودانية واحداث فنزويلا والقضية الفلسطينية والعراق، خصوصا وأن الأخير قد خرج من تحد ضد عصابات داعش الارهابي، مقدما خسائر كبيرة للدفاع عن نفسه والعالم ضد التكفير والتطرف والقتل، فيما تعرض الى تهديم هائل في بناه التحتية وهجرة ابناءه نتيجة الحرب".

**********

الإعلان عن مواعيد الامتحانات النهائية لكافة المراحل الدراسية

بغداد – طريق الشعب

حددت وزارة التربية، أمس الأربعاء، مواعيد الامتحانات النهائية للمراحل المنتهية وغير المنتهية للعام الدراسي الحالي ٢٠١٨ -٢٠١٩ للدور الاول.

وذكر المكتب الاعلامي للوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المديرية العامة للتقويم والامتحانات حددت مواعيد الامتحانات الوزارية للمراحل المنتهية، حيث سيكون يوم 14 ايار موعدا لبدء امتحانات المرحلة الابتدائية، وتحديد اليوم الـ 28 منه موعدا لإجراء امتحانات المرحلة المتوسطة، فيما سيكون اليوم الـ 27 من حزيران المقبل موعدا لإجراء الامتحانات الوزارية للمرحلة الاعدادية". وأكد البيان على، أن "يوم 2 من أيار المقبل سيكون موعدا لإجراء الامتحانات النهائية للمراحل الابتدائية غير المنتهية، التي ستختتم في اليوم التاسع من الشهر نفسه، وتحديد الـ14 من أيار موعدا لإجراء الامتحانات النهائية للمراحل الثانوية وتنتهي في الـ 23 من الشهر نفسه، على ان يجري الطلبة امتحاناتهم الشفوية قبل اسبوع من موعد بدء الامتحانات  المذكور اعلاه"، فيما لفت الى أنه "إذا كانت هنالك عطلة رسمية خلال ايام الامتحانات، سينقل امتحان ذلك اليوم الى الآخر الذي يليه، وأن جدول الامتحانات التي ستبدأ في الساعة الثامنة صباحا، سوف يشمل أيام السبت ايضا وتكون العطلة ليوم الجمعة فقط".

********

المدارس المهدمة: إشكالية تفاقمت بسبب تضارب المسؤوليات والتخصيصات المالية الضئيلة والفساد

نورس حسن – طريق الشعب

ما زالت اشكالية المدارس المهدمة مستعصية عن الحل، رغم وجود حاجة كبيرة لبنايات مدرسية جديدة، تحل ولو بشكل أولي الاكتظاظ الهائل في أعداد الطلاب في الصف الواحد، وتحول المدرسة الواحدة الى أكثر من دوام، فيما تقف تحديات عصية على هذا الملف تتمثل في ازدواج الصلاحيات والمسؤوليات بين الجهات المعنية، والتقصير أو الفساد في ادارة الاموال المخصصة والاهمال الكبير الذي تعرضت اليه الابنية المهدمة او تلك التي تحتاج الى تأهيل بسيط لتكون صالحة للعمل.

اعداد المدارس المُهدمة

 

قال المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي لـ"طريق الشعب" ان "اعداد المدارس المهدمة في عموم العراق بلغ 1336 مدرسة، منها مهدمة بالكامل واخرى تعرضت الى تهديم جزئي"، مشيرا الى، إن "الوزارة ستعمل على تسليم 350 مدرسة مشيدة في عموم المحافظات الى وزارة التربية في القريب العاجل".

وبخصوص أمكانية تأهيل المدارس واستحداث أخرى، ذكر الهنداوي، أنه "حسب الخطة الخمسية المُقرة، سيتم استئناف العمل في المدارس التي تم تهديمها في السنوات السابقة، اذ انه وخلال هذا العام سيتم استكمال 650 مدرسة، اما المتبقي منها فستقسم على السنوات الثلاث المتبقية من الخطة الخمسية"، لافتا الى ان  "موازنة 2019 رصدت الاموال للوزارات ومجالس المحافظات اضافة الى الهيئات لتنفيذ مشاريع اعادة بناء المدارس وتأهيلها حسب الاولوية والحاجة الاساسية لكل منطقة بداية من اطراف المحافظات وصولا الى المراكز".

 

تخصيصات ضئيلة

 

من جهته، أوضح عضو مجلس محافظة بغداد، فرحان قاسم، لـ"طريق الشعب" ان " الاموال المرصودة للحكومات المحلية من اجل اعادة اعمار المدارس وتأهيلها غير كافية، اذ نحن اليوم بحاجة الى 15 الف مدرسة في عموم العراق و الى 1500 مدرسة في بغداد"، مؤكدا على ان " القطاع التعليمي بصورة عامة في العراق لم يرصد له المبالغ الكافية التي تناسب الحاجة الفعلية للارتقاء به"، فيما لفت الى ان "هنالك 49 مدرسة هُدمت في بغداد ولم تتم اعادة بنائها، وان البعض منها شيدت عليها كرفانات لا ترتقي الى ان تكون بيئة مدرسية صالحة لتعليم التلاميذ".

وأردف بالقول، أن "خطة الحكومات المحلية لإعمار المدارس تعتمد على الخطة الموضوعة ضمن المنهاج الوزاري، وهي لا تتناسب مع حجم المشكلة التي تعاني منها اغلب المدارس في عموم البلاد".

 

أرقام أخرى!

 

وفي السياق، بيّن عضو لجنة التربية البرلمانية رعد حسين شنو لـ"طريق الشعب" إننا "اطلقنا تسمية (أم المشاكل) على الأبنية المدرسية لكثرة اعدادها ومعرقلاتها وتشعباتها العديدة".

وقال شنو، "ان البلاد بحاجة الى24 الف مدرسة في عموم محافظات و 5000 مدرسة في بغداد، وان في عام 2011 تم تهديم 10 الاف مدرسة، ولم تتم اعادة بنائها على الرغم من صرف المخصصات المالية للتهديم والبناء بنسبة 60 في المائة" مؤكدا على ان "المبالغ التي رصدت ضمن ميزانية المحافظة والبالغة تريليون دينار، لبناء المدارس لا تكفي ولا يتناسب مع حجم المشكلة المتفاقمة ناحية تهالك الابنية والدوام الثنائي والثلاثي اضافة الى افتقار مناطق كثيرة الى البنايات المدرسية، فضلا عن كثافة اعداد التلاميذ في الصف الواحد الذي يصل اعدادهم في الصف الواحد الى 70  طالبا".

ولفت الى أن "توسع الابنية المدرسية أصبح ضرورة ملحة من ناحية بناء عدد اضافي من المدارس واستكمال المدارس التي توقف بناؤها في السنوات السابقة واعدة النظر في اتمامها ومحاسبة المقصرين، اضافة الى ان هناك مدارس آيلة للسقوط وهذا يتطلب تأهيلها لكي تكون جاهزة لاستيعاب الطلبة"، مشيرا الى أن "برنامج الحكومة لإعادة إعمار المدارس المهدمة، يتم العمل به بدءا من مناطق الاطراف وصولا الى المركز، فضلا عن ضرورة محاسبة المقصرين في هذا الملف".

 

تضارب مسؤوليات

 

في المقابل، ذكر المتحدث باسم وزارة التربية، فراس محمد حسن لـ"طريق الشعب" ان "اعادة اعمار المدارس وتأهيلها لا يخص وزارة التربية اذ تم تحويلها منذ عام 2013 الى الحكومات المحلية، وجميع الاموال  المخصصة لبناء المدارس واعادة تأهيلها يتم تحويلها مباشرة الى مجالس المحافظات، كما ان الوضع لم يقتصر على ذلك بل شمل ايضا ما يتعلق بتعيينات الكوادر التدريسية"، لافتا الى ان "وزارة التربية يقتصر دورها على مراقبة سير الامتحانات ووضع الخطط للعام الدراسي  والمناهج الدراسية  اضافة الى العلاقات العامة الداخلية والدولية".  

هذا ودعا النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، مؤخرا، الحكومتين التشريعية والتنفيذية للوقوف بحزم ضد التلكؤ والمماطلة في إنجاز المدارس.

واوصى الكعبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، بـ"المباشرة في تشكيل لجنة يرأسها وزير التخطيط وتتكون من عضوية وزارات الاعمار والتربية والصناعة لوضع الحلول لمشكلة المدارس المتلكئة خلال ثلاثة اشهر"، مشددا "على ضرورة اتخاذ قرارات وتوصيات لإنهاء أزمة المدارس الآيلة للسقوط والخروج بحلول تنهي معاناة الطلبة"، فيما أوضح بأن "مجلس النواب والحكومة مدعوة وبما يمتلكون من قوة القانون والارادة للوقوف بحزم ضد التلكؤ والمماطلة في إنجاز المدارس، ولابد من محاسبة من قصر ومن أخفق ومن تلكأ في إنجاز الأبنية المدرسية".

*************

ص7

اليوم مباراة واحدة في الجولة 24 من الدوري

 

خاص – طريق الشعب

تقام اليوم الخميس مباراة واحدة لحساب مباريات الجولة الرابعة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم وستجمع المتصدر الشرطة مع نفط الجنوب.

وتقام يوم غدٍ الجمعة ثلاث مباريات يلتقي فيها النفط مع النجف ويلاعب الديوانية ضيفه نفط ميسان ويلعب الطلبة مع أمانة بغداد.

وتختتم مباريات الجولة يوم السبت بإجراء مباراتين يحل فيها الميناء ضيفا على الزوراء ويضيّف اربيل الكهرباء.

********

إدارة الزوراء تضع حداً للجدل

حكيم شاكر باقٍ مدرباً للنادي

إعداد - طريق الشعب

اكدت الهيئة الإدارية لنادي الزوراء، الثلاثاء، ان المدرب حكيم شاكر باقٍ في منصبه كمدرب للنادي بالرغم من الخسارة امام النصر السعودي في دوري ابطال آسيا.

وتعرض الزوراء الى الخسارة الثانية على التوالي امام النصر السعودي، الثلاثاء، بعدما خسر بنتيجة 2-1 في الجولة الرابعة من دور المجموعات بدوري ابطال آسيا. وقال عضو الهيئة الادارية لنادي الزوراء عبد الرحمن رشيد في حديث صحفي، إن "المدرب حكيم شاكر لم يقدم استقالته من تدريب الفريق بعد نهاية المباراة والادارة متمسكة بخدماته".

واوضح أن "شاكر سيقود النوارس في الوحدة التدريبية المقبلة للنوارس، استعداداً للمباراة المقبلة امام الميناء في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم". وتضاءلت فرص الزوراء في التأهل، حيث تراجع النوارس الى المركز الثالث في المجموعة الاولى برصيد أربع نقاط، فيما ارتقى النصر الى وصافة الترتيب برصيد 6 نقاط.

 

فاضل يبرر

 

من جانبه برّر لاعب الزوراء العراقي أحمد فاضل خسارة الفريق أمام النصر السعودي 1-2 في دوري الأبطال في ملعب كربلاء بالأخطاء الفردية التي ارتكبها اللاعبون.

وقال فاضل في تصريحات صحفية أن أداء الفريق لم يكن جيدًا، مقارنة بما قدمه في مباراتي ذوب آهن الإيراني، والوصل الإماراتي.

وقدم فاضل اعتذاره للجماهير الكبيرة التي ملأت مدرجات الملعب بعد هذه الخسارة المفاجئة، مبينًا أن الفريق أهدر فرصًا عدة كانت كفيلة بتغيير نتيجة المباراة لمصلحة الزوراء، "لكن لاعبينا لم يمتلكوا التركيز المطلوب"، على حد تعبيره.

 

الشهري أفضل لاعب في المباراة

 

كما حصل يحيى الشهري لاعب النصر السعودي، على جائزة أفضل لاعب في المباراة التي فاز بها فريقه على الزوراء العراقي بهدفين مقابل هدف، في رابع جولات دور المجموعات بدوري أبطال آسيا.

وعلى غرار لقاء الذهاب بالرياض، برع الشهري وقدم مباراة مميزة وتألق بشكل واضح، ليقود فريقه الى الانتصار خارج الديار، حيث سجل الهدف الأول، ومنح زميله نواف الفرشان، تمريرة الهدف القاتل.

وخطف النصر، فوزًا مهمًا على الزوراء بنتيجة 2-1، في اللقاء الذي جمعهما على ملعب كربلاء.

******

الاسيوي للمصارعة يُجرد إيران من وسام نحاسي ويمنحه الى العراق

 

بغداد – طريق الشعب

وصل الى العاصمة بغداد وعن طريق البريد وسام نحاسي الى مقر الاتحاد المركزي للمصارعة.

وقال رئيس اتحاد اللعبة شعلان عبد الكاظم في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "المصارع العراقي علي مجيد وزن ٩٨ كغم شارك في بطولة اسيا التي جرت احداثها في قرغيزستان في شباط من العام الماضي وتمكن من الوصول الى دور ربع النهائي وعندها خسر المواجهة مع منافسه الايراني وودع بطلنا المنافسات خالي الوفاض".

واضاف عبد الكاظم، "بعد انتهاء كل بطولة تقوم لجان خاصة بفحص اللاعبين المتوجين كإجراءات معتادة لكشف المتورطين بتعاطي المنشطات".

واشار الى ان "نتائج الفحوصات اثبتت ان المصارع الايراني الذي تغلب على لاعب منتخبنا الوطني في دور ربع النهائي كان متورطا بتعاطي المنشطات لذا تم شطب نتائجه واُّعتُبِر خاسرا، وبذلك اصبح لاعبنا علي مجيد فائزا بالمركز الثالث ومتوجا بالوسام النحاسي وبالفعل وصلنا أمس وعن طريق البريد الوسام البرونزي للاعب علي مجيد ليضاف الى انجازات الاتحاد على المستوى الاسيوي".

 

النفط يتفوق على الشرطة في السلوي الممتاز

 

متابعة – طريق الشعب

حقق فريق النفط فوزاً مثيراً على غريمه الشرطة بتغلبه عليه 73-63 ضمن سلسلة المباريات النهائية للدوري العراقي الممتاز لكرة السلة.

الربع الاول انتهى بالتعادل بنتيجة 12-12 للفريقين، اما الربع الثاني، فشهد تفوق الشرطة بنتيجة 16-15، لينتهي الشوط الاول من المواجهة بتفوق القيثارة بفارق نقطة يتيمة. الشرطة واصل تألقه في الربع الثالث، والذي انتهى لصالحه ايضاً بنتيجة 20-19، لكن النفط ادخر طاقته الى الربع الاخير من المواجهة، لينهيه لمصلحته بنتيجة 27-15، لتنتهي المواجهة بفارق 10 نقاط. ويتواجه الفريقان في أربع مناسبات اخرى في اليوم الـ 25 والـ 27 والـ29 من نيسان الجاري وفي الاول من أيار المقبل.

 

*******

العراق حاضر في افتتاح دورة مجلس وزراء الشباب والرياضة العرب

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة الشباب والرياضة، الثلاثاء، ان الوزير احمد رياض، حضر افتتاح اعمال الدورة الـ 42 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، أمس الاربعاء. وذكر بيان عن الوزارة تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "وزير الشباب والرياضة المصري رئيس المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب، أشرف صبحي، افتتح، اعمال الدورة (42) لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب بمشاركة وزير الشباب والرياضة احمد رياض، والتي تنعقد بمقر الامانة العامة لجامعة الدول العربية". واوضح ان "فعاليات اعمال الدورة، تشمل عرض نشاط الامانة الفنية بين دورتي المجلس (41 – 42)، وتكريم رئيس المجلس الاعلى لشؤون الاسرة بدولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة الشيخة جواهر بنت محمد القاسمي، وعرضا موجزًا عن دورة الالعاب للأندية العربية للسيدات".

*********************

مفاوضات أسبوعية بين ريال مدريد وبوغبا

متابعة – طريق الشعب

بات الفرنسي بول بوجبا، قريباً من الرحيل عن صفوف ناديه مانشستر يونايتد في الميرغاتو الصيفي. وذكرت شبكة قنوات "تيليفوت" الفرنسية، أن "هناك مفاوضات متقدمة بين بوجبا وريال مدريد، حيث يأمل النادي الملكي حسم الصفقة خلال سوق الانتقالات الصيفي المقبل، وفقًا لرغبة الفرنسي زين الدين زيدان". وأشار التقرير إلى أن "هناك محادثات أسبوعية بين بوجبا ومسؤولي الميرنجي، بشأن مستقبله وانتقاله إلى سانتياغو برنابيو". وكانت تقارير قد أفادت بأن هناك عقبة في المفاوضات تتعلق براتب بوجبا، وأيضًا بوكيله مينو رايولا.

*******

لونغ يسجل أسرع هدف في تاريخ البريميرليغ

متابعة – طريق الشعب

باغت ساوثهامبتون مرمى مضيفه واتفورد بهدف سريع مساء الثلاثاء في مباراة الفريقين المؤجلة من المرحلة 31 من الدوري الإنجليزي الممتاز. وسجل المهاجم الدولي الإيرلندي شاين لونغ الهدف بعد مرور 7 ثوان من وقت المباراة، ليصبح صاحب أسرع هدف في تاريخ البريميرليغ، وفقا لما ذكرته شبكة "أوبتا" للإحصائيات. وكان لاعب توتنهام السابق ليدلي كينغ، صاحب أسرع هدف في تاريخ البريميرليغ، بعدما سجل هدفًا بمرمى برادفورد بعد مرور 9.82 ثوان. ويأمل ساوثهامبتون تحقيق الفوز على واتفورد، من أجل الابتعاد عن شبح الهبوط إلى دوري الدرجة الأولى (تشامبيونشيب)، حيث يحتل حاليًا المركز السادس عشر برصيد 61 نقطة، بفارق 5 نقاط أمام كارديف صاحب المركز الثامن عشر.

*********

وكيلة إيكاردي تحسم أمره مع إنتر ميلان

متابعة – طريق الشعب

أكدت واندا نارا، زوجة ووكيلة أعمال ماورو إيكاردي، لاعب إنتر ميلان، أن النجم الأرجنتيني سيبقى في ميلانو. وقالت واندا خلال البرنامج الإيطالي الشهير "فيريسيمو" عندما سئلت عن إيكاردي: "بالتأكيد سيكون في إنتر الموسم المقبل، عائلتنا سعيدة في ميلانو". وأضافت: "عائلتنا مهتمة بالبقاء في ميلانو، أنا متأكدة بنسبة 100في المائة كما جددنا التسجيل لأطفالنا في المدارس". وانتشرت العديد من الشائعات حول رحيل إيكاردي عن إنتر في الصيف المقبل، خاصة بعد تجريده من شارة القيادة واستبعاده من المشاركة مع الفريق. وأبدت أندية كبيرة في أوروبا رغبتها في ضم المهاجم الأرجنتيني، على رأسها ريال مدريد الإسباني ويوفنتوس الإيطالي. وفي الأسابيع الأخيرة تم حل الخلافات بين إيكاردي ووكيلته واندا من جهة، وإدارة النيراتزوري من جهة أخرى، إلا أن الشائعات ما زالت كثيرة حول رحيله.

*********

هيمنة نادال وذكريات تسيتسيباس

ضمن أبرز ملامح بطولة برشلونة

متابعة - طريق الشعب

تتواصل هذا الأسبوع، البطولات المُقامة على الملاعب الترابية من خلال بطولة برشلونة، التي يتقدم المشاركون بها النجم الإسباني رافاييل نادال، بجانب بطلين سابقين للبطولة هما، كي نيشيكوري، وفرناندو فيرداسكو. ويُضاف إليهم من المصنفين العشر الأوائل عالميًا، ألكسندر زفيريف، ودومينيك ثيم، وستيفانوس تسيتسيباس، إلى جانب بطل مونتي كارلو هذا الأسبوع، فابيو فونيني.

واستعرض موقع رابطة محترفي التنس، أبرز ملامح نسخة هذا العام من البطولة كالآتي:

1 -ملعب رافاييل نادال: قرر المسؤولون في بطولة برشلونة إطلاق اسم رافاييل نادال على الملعب الرئيس للبطولة عام 2017، بفضل نتائجه المبهرة في البطولة من خلال الفوز بـ58 مباراة، والخسارة في 3 لقاءات سابقة.

وتوج باللقب 11 مرة، وهو إنجاز حققه في بطولتي مونتي كارلو، ورولان جاروس.

2 -جودة كي: يُعدُّ الياباني كي نيشيكوري، أكثر اللاعبين تقديمًا للمستوى الثابت في برشلونة خلف نادال؛ حيث سبق وتوج باللقب مرتين من قبل عامي 2014، و2015.

وحقق نيشيكوري 14 انتصارًا متتاليًا في البطولة بين عامي 2014، و2016، قبل أن تنتهي مسيرته بخسارة نهائي نسخة 2016 أمام رافا.

3 -تألق فابيو: قبل بداية الأسبوع الماضي، كان سجل فابيو فونيني، في عام 2019 الفوز في 4 مباريات، والخسارة في 8 مباريات، ومن بينهم 4 هزائم على الملاعب الترابية دون تحقيق أي انتصار.

وتغير كل ذلك بالفوز ببطولة مونتي كارلو للأساتذة، والتغلب على حامل لقب البطولة 11 مرة رافاييل نادال في نصف النهائي، والتغلب في النهائي على الصربي دوشان لايوفيتش، ليصبح أول إيطالي يتوج بلقب في بطولات الأساتذة في التاريخ، ويصل لأعلى تصنيف في مسيرته الاحترافية، وهو الـ12 عالميًا.

4 -عودة زفيريف: يعد ألكسندر زفيريف، اللاعب الوحيد غير الرباعي نادال، وروجر فيدرر، ونوفاك ديوكوفيتش، وآندي موراي، الذي توج بـ3 ألقاب من قبل على الأقل في بطولات الأساتذة من بين اللاعبين الحاليين.

ويشارك زفيريف، في برشلونة بحثًا عن التتويج بلقبه الأول هذا الموسم، خاصة وأنه لم يصل إلى ربع النهائي سوى مرة واحدة فقط هذا العام في كل البطولات التي شارك بها.

5 -ذكريات تسيتسيباس: خطف اليوناني ستيفانوس تسيتسيباس، الأضواء العام الماضي ببرشلونة، حيث شارك في البطولة حينها وهو في التصنيف 63 عالميًا، إلا أنه حقق 5 انتصارات بمجموعات متتالية ليصل لأول نهائي في مسيرته الاحترافية.

الآن وبعد مرور عام، يملك اليوناني في رصيده لقبين، ووصل إلى التصنيف الثامن عالميًا.

6 -البراعة على التراب: توج النمساوي دومينيك ثيم بـ12 لقبًا طوال مسيرته الاحترافية، بينهم 8 ألقاب على الملاعب الترابية، ووصل الى19 نهائيًا طوال مسيرته، بينهم 14 نهائيًا على التراب، ووصل الى أول نهائي له في بطولات الجراند سلام العام الماضي في رولان جاروس على الملاعب الترابية.

وتغلب في عام 2017 على آندي موراي، المصنف الأول عالميًا حينها، في نصف نهائي برشلونة، قبل خسارة النهائي أمام نادال.

7 -بطاقات الدعوة: يشارك المصنف الثالث عالميًا سابقًا ديفيد فيرير في برشلونة ببطاقة دعوة، وسبق وأن وصل إلى نهائي البطولة 4 مرات من قبل، ومن المقرر أن يعتزل عقب مشاركته في بطولة مدريد للأساتذة الشهر المقبل، وإلى جانب فيرير يشارك كل من زفيريف وجريجور ديمتورف وفيلسيانو لوبيز ونيكولا كون ببطاقات الدعوة.

********

 

 

ص 8

 

النخب والانتقال الديمقراطي

 

عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "النخب والانتقال الديمقراطي: التشكل والمهمات والأدوار"، من تأليف مجموعة باحثين.

يضم الكتاب عددًا من البحوث التي كانت قد قُدّمت في مؤتمر بعنوانه نفسه، عقده المركز في الفترة من 14 تموز 2016 حتى 16 منه، وشارك فيه نحو 30 باحثًا.

وتتناول البحوث التي غطت صفحات الكتاب البالغة 751 صفحة، دور النخب المختلفة في الانتقال الديمقراطي، وخصوصًا أن العديد من الدراسات السياسية والاجتماعية المهتمة بالتحولات التي عاشتها مجتمعات عربية كثيرة - تحديدًا المجتمعات التي ظهرت خلال النصف الثاني من القرن العشرين - استند إلى مقولة "النخب"، في ظل تراجع مقولات أخرى، مثل الزعامة والطبقة وغيرهما.

 

*************

 

لأول مرة في العراق..

مشروع للعلاج النفسي عبر الموسيقى

 

بغداد - تضامن عبد المحسن

في تعاون يعد الاول من نوعه، تباشر دائرة الفنون الموسيقية مع مستشفى الرشاد للأمراض النفسية والعقلية في بغداد، تنفيذ مشروع ذي منحى انساني - فني، يتمثل في علاج المرضى النفسيين بالموسيقى.

وكان معاون مدير عام الدائرة عماد جاسم، قد زار الأسبوع الماضي المستشفى، لغرض وضع اللبنات الأولى لتنفيذ المشروع، وكان يرافقه عازف الكمان حسين فجر.

واستقبل مدير المستشفى د. علي رشيد، والطبيبان الاستشاريان د. نعمة الياسين ود. علي العامري، والمعالج التأهيلي كريم كاطع، الضيفين. وقد تبادل الطرفان الحديث حول المشروع. إذ أوضح معاون مدير عام دائرة الفنون الموسيقية، أن لدى دائرته مشروعا فنيا تعاونيا، يهدف إلى أن تكون الموسيقى عنصرا أساسيا في العلاج النفسي، مبينا ان عازف الكمان حسين فجر أنجز بحثا في هذا المجال، وانه سيتواصل مع المرضى في ورش موسيقية.

ولفت جاسم خلال اللقاء، الى ان التعاون بين دائرته والمستشفى سيثمر عن تقديم شيء جديد، وذلك بعد رسم الخطط المستقبلية وتعيين عدد المرضى لتلقي العلاج بالموسيقى.

وفي سياق الزيارة عزف الفنان حسين فجر مقطوعات موسيقية على الكمان أمام عدد من المرضى، الذين تفاعلوا معه وبدأوا بالغناء.

من جانبه قدم الطبيب د. نعمة الياسين،  شرحا عن عمل المستشفى وقسم التأهيل النفسي فيه، ودوره المهم في علاج وتأهيل مرضى الفصام، مبينا أن المستشفى  يضم نحو 1300 مريض أغلبهم يعاني مرض "الذهان"، أو ما يطلق عليه بـ "الانفصام المزمن".

وأضاف قائلا ان قسم التأهيل النفسي يقدم العلاج للمرضى من خلال ورش الرسم والاعمال اليدوية والغناء والتدريب على المسرح والرياضة "إذ يتم تعليم المريض بعض المهارات لتحسين جودة الحياة من خلال العمل الجماعي، وبذلك يتمكن من تقبل مرضه وبالتالي تكون الاستجابة في الاندماج مع المجتمع اسرع"، مؤكدا ان البرامج التأهيلية تتم وفق معايير توضع حسب قابليات المريض، ما أدى إلى استجابة 600 حالة مرضية للعلاج.

 

 

***********

 

 

غدا الجمعة

اتحاد الأدباء يعقد مؤتمره الانتخابي

 

بغداد – طريق الشعب

يعقد الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الجمعة، مؤتمره الانتخابي (دورة الشاعر الكبير ألفريد سمعان).

ومن المقرر ان تنطلق أعمال المؤتمر في الساعة التاسعة صباحا على "قاعة صلاح الدين" في "فندق فلسطين ميريديان" وسط بغداد.

 

**************

 

احترام حقوق الانسان

يرسخ الاستقرار الاجتماعي

 

يدعو "تجمع شارع المتنبي" الى جلسة يقدم فيها الباحث القانوني محمد حسن السلامي محاضرة بعنوان "احترام حقوق الانسان يرسخ الاستقرار الاجتماعي".

تعقد الجلسة في الساعة 11 من صباح غد الجمعة، على قاعة جواد سليم في المركز الثقافي البغدادي في شارع المتنبي.

والدعوة عامة.

 

************

 

حملة لـ "مكافحة المخدرات وإدمانها"

 

بغداد – طريق الشعب

يعقد اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في بغداد، غدا الجمعة، ندوة يفتتح فيها حملته الموسومة "مكافحة المخدرات وإدمانها"، التي من المقرر أن تطلقها فروعه في المحافظات كافة، قريبا.

الندوة التي ستتحدث فيها د. جبرة الطائي، والتي ستتضمن مداخلات وملاحظات حول الحملة، تبدأ في الساعة الحادية عشرة ضحى على "قاعة الشناشيل" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي.

والدعوة عامة.

 

***************

 

 

هيفاء الأمين تتفقد أهالي سوق الشيوخ

 

الناصرية – طريق الشعب

زارت النائبة عن "تحالف سائرون"، هيفاء الأمين، عصر الاثنين الماضي، قضاء سوق الشيوخ في محافظة ذي قار.

وتجولت النائبة عن الحزب الشيوعي العراقي في محافظة ذي قار، في شوارع القضاء العامة وأسواقه، والتقت الكثير من المواطنين واطلعت على أوضاعهم المعيشية، لغرض الوقوف على همومهم ومعاناتهم، وإيصال مطالبهم إلى البرلمان والجهات ذات العلاقة.

ووفقا للنائبة الأمين فإن لقاءاتها بالمواطنين تعرّفها عن قرب على همومهم وتطلعاتهم، من أجل أن تساهم في نقل صورة عنها إلى مجلس النواب والحكومة، ليقوم الأخيران من جانبيهما باتخاذ الإجراءات اللازمة لعلاج مشكلات المواطنين وتنفيذ مطالبهم.

 

*************

 

طاولة "الشرارة" تستقطب رواد "الشارع الثقافي" النجفي

 

النجف - نعمة ياسين عكظ

نظمت مجلة "الشرارة"، التي يصدرها الحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف، الجمعة الماضية، طاولة إعلامية في "الشارع الثقافي" بمركز المحافظة.

ووزع كادر الطاولة على رواد الشارع نسخا من "طريق الشعب"، وأعدادا سابقة من مجلة "الشرارة". كما عرض كتبا صادرة عن المجلة، وعن "دار الرواد المزدهرة" في بغداد.

وخصصت الطاولة التي أدارها الرفيق الناقد مؤيد عليوي، كتابا هدية لكل من يقرأ مدة عشر دقائق في أي كتاب من الكتب المعروضة.

ووفقا لإدارة المجلة، فإنهم سيقيمون في أيام الجمع خلال شهر رمضان، أمسيات ثقافية وأدبية، وستخصص الأولى للشعراء الشباب، وتقام تحت شعار "الشعراء الشباب كلمة المستقبل".

وفي سياق ذي صلة، نظمت الرفيقة رسمية عبد الله كاظم (أم آمال)، في الشارع الثقافي نفسه، طاولة عرضت عليها مصنوعات يدوية، خصصت ريعها للأطفال من مرضى السرطان في النجف.

 

*************

 

في نادي السرد

احتفاء بالروائية المغتربة هدية حسين وبتجربتها السردية

 

بغداد - انتصار الميالي

احتفى نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، أخيرا، بالروائية المغتربة هدية حسين وتجربتها الإبداعية في فضاء السرد.

جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مبنى الاتحاد بساحة الأندلس، حضرها جمهور من المثقفين والأدباء والإعلاميين والمهتمين في الشأن السردي.

 

د. رحاب علي، أدارت الجلسة وقدمت في مستهلها سيرة المحتفى بها المولودة عام 1956، مشيرة إلى انها نشرت العديد من الأعمال الروائية والمجموعات القصصية، وأن بعض أعمالها ترجم إلى اللغات الأوربية.

واضافت قائلة ان هدية حسين، التي تقيم حاليا في كندا، لم تتمكن من أكمال دراستها الجامعية بسبب الظروف المعيشية الصعبة التي كانت تعانيها أسرتها، الأمر الذي دفعها في العام 1973 للعمل في إذاعة بغداد، وبعدها في إذاعة "صوت الجماهير"، فضلا عن عدد من الصحف البغدادية.

 وتخلل الجلسة أوراق نقدية ومداخلات حول منجز المحتفى بها، قدمها عدد من الناقدات والنقاد الحضور، كانت أولهم د. أمل سلمان حسان، التي وصفت في ورقتها هدية حسين بأنها "أنموذج للمرأة المثقفة"، مشيرة إلى إن تجربتها السردية "ركزت على التمييز بين شخصية المرأة الجسد والمرأة الواعية، وعلى العلاقة بين الرجل والمرأة. حيث كانت تحاول الانسلاخ عن الاستعمار المزدوج، أي استعمار السلطة والخطابات الذكورية".

وتابعت قائلة أن الروائية المحتفى بها "تمتعت برفاهية السرد التي غلب عليها التاريخ الشفاهي المسموع، وابتعدت عن التاريخ المكتوب، واستعانت كثيرا بضمير المتكلم. وقد استثمرت الحوار في كتاباتها ووظفته من خلال الفلاش باك"، موضحة أن "جميع المحافظات العراقية كانت حاضرة في كتاباتها رغم أنها خرجت عام 1999 من العراق".

فيما قرأ د. سعيد حميد كاظم ورقة نقدية ذكر فيها أن هدية حسين عملت في كتاباتها السردية "على التجريب (تجريب الحكاية)، وخرجت عن النمطي والتقليدي، وأثارت قضايا، وقامت بإحضار المغيب من خلال الشخصيات التي استحوذت على رواياتها. وهي شخصيات نسوية من فئات مهمشة".

بعد ذلك تحدثت المحتفى بها عن مسيرتيها الصحفية والسردية. ثم عقّبت على ما تضمنته الأوراق النقدية المقدمة خلال الجلسة، ومن بين ما ذكرته انها ترى روايتها الموسومة "في الطريق إليهم"، أكثر رواية تجريبية، موضحة أن الرواية تتحدث عن طفلة تزور أهلها بعد وفاتها، وتحاول تغيير مجريات الأمور في بلدها.

وساهم في تقديم المداخلات أيضا كل من د. صبحي ناصر الذي تحدث عن الأسلوب السردي لدى هدية حسين، والكاتبة عالية طالب التي ذكرت انها تعرف المحتفى بها الإعلامية والقاصة والروائية، التي تعمل باحترافية، وتضمّن كتاباتها اشتغالات فكرية تنويرية ثورية.

فيما اشار الروائي عبد الرحمن مجيد الربيعي، في مداخلة له، إلى ان "هدية حسين تكتب بذاكرة عراقية. فهي لم تغادر العراق حتى وهي في الغربة، وان الشخصيات التي كتبت عنها شخصيات عراقية مجروحة ومتألمة".

وقدمت د. عالية خليل إبراهيم مداخلة قالت فيها انها تعتبر المحتفى بها من الروائيات المهمات، كونها تمتاز بصدق التناول، وعدم الاستعارة، ولديها ذكاء سردي في صياغتها للزمان والمكان، أعقبها د. إبراهيم حيدر بمداخلة قال فيها انه وجد في روايات وقصص هدية حسين شاعرية عالية، لا سيما في روايتها المعنونة "ما بعد الحب"، مضيفا انه اكتشف في ما بعد أن بدايات هدية كانت بالشعر.

آخر مداخلة قدمتها د. ابتهال الغزي، وقالت فيها "اننا ننقد الروايات لنخرج الطاقات الموجودة في النص، وان النص يحاكم وفق مرجعياته. وعلينا أن نكتب أو نقوم بدراسات مقارنة حول الأدباء في المهجر وكيف يمكن الاستفادة منهم".

وفي الختام قدمت الكاتبة عالية طالب، لوح الجواهري إلى الروائية هدية حسين.

 

 

***************

 

تجمع القوى المدنية في واسط

يعقد مؤتمره الأول

 

الكوت - شاكر القريشي

عقد تجمع القوى والشخصيات المدنية الوطنية في محافظة واسط، بالتعاون مع مجلس المحافظة، صباح الجمعة الماضية، مؤتمره الاول، وسط حضور جماهيري واسع ضم ممثلي الاحزاب المنضوية تحت لواء التجمع، والعديد من الشخصيات الاجتماعية والحكومية.

وبعد أن استمع الحاضرون إلى النشيد الوطني، ووقفوا دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن، ألقى عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي وممثل التجمع د. علي مهدي، كلمة المؤتمر، التي تحدث فيها عن اهداف التجمع ومستقبله، مبينا أن التجمع يضم 19 حزبا وطنيا وتجمعا مدنيا، وشخصيات سياسية واجتماعية وعشائرية.

وتطرق د. مهدي إلى الأهداف التي رسمها التجمع، والتي من أبرزها تأسيس دولة مدنية اتحادية تقوم على مبدأ المواطنة، ويكون فيها الشعب هو صاحب السيادة ومصدر السلطات، مضيفا أن من بين الأهداف الأساسية الأخرى، التداول السلمي للسلطة، وأن يكون نظام الحكم جمهوريا اتحاديا مدنيا ديمقراطيا نيابيا، فضلا عن حصر السلاح بيد الدولة، واستقلال القضاء وتعزيز دور المؤسسات الدستورية، وتشكيل حكومة كفاءات وطنية عابرة للطائفية والعنصرية، إلى جانب محاربة كل اشكال الارهاب والتطرف والفساد، وتحقيق المعالجة المجتمعية والسلم الاهلي.

وألقيت خلال المؤتمر كلمات من قبل الأحزاب والتجمعات والشخصيات المنضوية في التجمع.

 

***************

 

في المحاويل

الملتقى الثقافي يحتفي بالإعلامي المغترب أحمد الزبيدي

 

المحاويل - محمد صادق المحاويلي

احتفى "الملتقى الثقافي" في قضاء المحاويل بمحافظة بابل، السبت الماضي، بالإعلامي المغترب أحمد جاسم الزبيدي، الذي تحدث عن تجربته في فضاء الإعلام، بحضور جمع من المثقفين والإعلاميين والناشطين.

جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة مركز شباب المحاويل، أدارها الأستاذ محمد العبيدي الذي قدم سيرة المحتفى به.

الزبيدي، وفي معرض حديثه، تطرق إلى بداياته في فضاء الإعلام، وإلى ذكرياته مع مدينته المحاويل وشوارعها وازقتها وبيئتها، وكيف أن هذه المدينة ساهمت في رفد موهبته الإعلامية وتنميتها وصقلها.

ثم تحدث عن تجربته الاعلامية في بلاد الغربة، بدءا من أوزبكستان وبعدها الولايات المتحدة الأمريكية، مستعرضا المحطات والصحف والمؤسسات الإعلامية العالمية التي عمل فيها، واهمها قناة "العالم"، ومحطة "آل تي سي"، وصحيفة "الحياة" اللندنية.

وعرج المحتفى به على تجربته في العمل الإعلامي المعارض ضد سلطة النظام الدكتاتوري المباد، متناولا علاقته بالحزب الشيوعي العراقي، على اعتبار انه كان عضوا في تنظيمات الحزب.

وتابع قائلا انه على الرغم من عدم انتظامه اليوم في صفوف الحزب، إلا أن "الحزب الشيوعي العراقي يحتل المكان الأوسع في قلبي" – على حد وصفه.

وأشاد الزبيدي بدور الحزب في المشهد السياسي، وبالنضال الذي خاضه الشيوعيون على مدى تاريخهم، في سبيل وطنهم وشعبهم، مشددا على أهمية رص الصفوف ومواصلة النضال من اجل العراق.

وتخللت الجلسة مداخلات وشهادات حول تجربة المحتفى به، قدمها العديد من مواكبي مسيرتيه الإعلامية والنضالية، كان بينهم سكرتير منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المحاويل الرفيق عبد الرزاق كميل، والسادة وهاب الجبوري ومحمد جودة العميدي وحميد علي حسون.

هذا وتضمنت الجلسة قراءات شعرية تغنت بحب العراق، ساهم فيها كل من الشعراء د. وليد الزبيدي وعباس العجيلي ومحمد الوائلي.

وفي الختام قدم الرفيق عبد الرزاق كميل، شهادة تقدير إلى الإعلامي أحمد الزبيدي.

 

 

*************

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg