العدد 172 السنة 84 الأحد 28 نيسان 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص 1

 

عقب حوارات معمقة بين الأحزاب المنضوية فيه استغرقت أشهرا عدة

الإعلان عن انبثاق "تجمع القوى المدنية الوطنية"

 

بغداد – طريق الشعب

شهدت كبرى قاعات فندق فلسطين في بغداد، أمس السبت، انعقاد المؤتمر التأسيسي لـ "تجمع القوى المدنية الوطنية"، بمشاركة المئات من ممثلي الاحزاب والقوى المدنية، المساهمة في اقامة هذا الإطار السياسي الجديد، والذين توافدوا على القاعة قادمين من مختلف محافظات العراق اضافة الى العاصمة بغداد.  واستمع الحضور الى عدة كلمات باسم الاحزاب المكونة للتجمع، واللجنة التحضيرية للمؤتمر، وباسم النواب المدنيين، وباسم الشباب، قبل ان يختتم بالبيان الختامي الذي ألقي مع صعود قادة وممثلي الاحزاب والقوى المنضوية في التجمع سوية الى المنصة. والاحزاب المذكورة هي: الاتحاد الوطني الكردستاني، الجبهة الفيلية، الحركة الديمقراطية الآشورية، الحركة المدنية الوطنية، الحزب الديمقراطي الكردستاني، الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الوطني الآشوري، التجمع الجمهوري العراقي، حزب الامة العراقية، حزب الحرية والديمقراطية الإيزيدي، تجمع البصمة الوطنية، تجمع وطن المدني العراقي.

 

في الاثناء، أكد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، اثناء القائه كلمة النواب المدنيين في المؤتمر التأسيسي لتجمع القوى المدنية الوطنية، ان التجمع الجديد يستظل بالهوية الوطنية، الجامعة والعابرة لجميع الانتماءات الثانوية والمحتضنة لها، مشيرا الى وجود عدد مهم من النواب النشطين ضمن التجمع، موزعين على كتل سياسية مختلفة، وهو ما وجده يوفر إمكانية تنسيق للمواقف مع هؤلاء النواب، لدعم تشريع القوانين المتوافقة مع مشروع التجمع المدني الوطني الجديد.

نص كلمة النواب المدنيين التي القاها الرفيق رائد فهمي:

 

ببالغ السرور والاعتزاز نجتمع اليوم لنعلن انبثاق "تجمع القوى المدنية الوطنية " بعد جهد دؤوب ومثابر وحوارات معمقة بين الأحزاب المنضوية في هذا التجمع، استمر أشهرا عدة من دون انقطاع. فالساحة السياسية العراقية لا تزال بحاجة إلى اطر سياسية وتنظيمية جامعة وفاعلة، قادرة على توحيد عمل الطيف الواسع من القوى والتنظيمات والشخصيات المدنية والديمقراطية، على قاعدة مشروع بناء الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية، دولة المواطنة والمؤسسات الدستورية والعدالة الاجتماعية والرفاه، النابذة للطائفية السياسية ولنهج المحاصصة ولكل أشكال وممارسات التمييز الديني والمذهبي والقومي والمناطقي والفكري.  

اننا نتطلع ونعمل من اجل ان يكون هذا التجمع اطارا سياسيا منفتحا، جاذبا للأحزاب والحركات والشخصيات المدنية الوطنية الناشطة في العراق، وأن يلعب دورا مؤثرا في الحياة السياسية العامة للبلاد، بما يعكس الانتشار واسع النطاق للافكار والرؤى وأنماط الحياة المدنية.

إن بلادنا، بعد النجاحات التي تحققت في الحرب ضد داعش وقوى الارهاب، بفضل البطولات والتضحيات الجسيمة التي قدمها أبناء شعبنا من سائر أطيافه الدينية والمذهبية والقومية، باتت تواجه تحديات الاصلاح والتغيير ومحاربة الفساد، وتسعى من أجل توطيد الأمن وتحقيق الاستقرار السياسي، والسير الحثيث على طريق البناء والإعمار والتنمية المستدامة، لكي يمكن الارتقاء بمستوى معيشة المواطنين، لا سيما الفقراء والكادحين والفئات الشعبية الواسعة، التي تعاني من شظف العيش.

وتبين مسيرة العملية السياسية خلال السنوات الماضية وما رافقها من فشل وأزمات متكررة، أن الخلاص من دوامة الفشل والفساد، والحفاظ على السيادة الوطنية الفعلية وتعزيز استقلالية القرار الوطني العراقي، تتطلب بالضرورة مغادرة نهج المحاصصة المقيت، واحداث اصلاحات عميقة في بناء الدولة وسياساتها، وفي الاقتصاد الوطني في اتجاه توسيع وتنويع قاعدته الاقتصادية، كما تتطلب حصر السلاح بيد الدولة. 

وهذا ما نسعى إلى تحقيقه من خلال تجميع سائر القوى والحركات، التي تتبنى مشروع الدولة المدنية الوطنية والديمقراطية الاتحادية، والمساندة له، واقامة التحالفات الكفيلة بتغيير موازين القوى لصالح قوى الاصلاح والتغيير الحقيقيين.

نجتمع لنعلن تأسيس تجمع القوى المدنية الوطنية بحضور حاشد ومتنوع، يستظل بالهوية الوطنية، الجامعة والعابرة لجميع الانتماءات الثانوية والمحتضنة لها. وان تركيبة حضور المؤتمر تشير إلى الامتدادات السياسية والاجتماعية والمناطقية الواسعة للتجمع، ما يبعث الثقة والأمل في إمكانية تطوره اللاحق، وزيادة تأثيره السياسيي والفكري، في حال تضافرت الجهود وتواصلت بعزم وثبات، وفق قواعد عمل سليمة.

وأن وجود عدد غير قليل من النواب النشطين ضمن التجمع، موزعين على كتل سياسية مختلفة، يوفر إمكانية تنسيق للمواقف مع هؤلاء النواب، لدعم تشريع القوانين المتوافقة مع مشروعنا المدني الوطني.   

إلاّ اننا ندرك تماما، أن مشروع التغيير وتحقيق الاصلاحات الحقيقية التي يتطلع اليها شعبنا، لن يكتب له النجاح ما لم يستقطب أوسع تأييد والتفاف شعبيين. وهذا ما يتوجب أن نسعى اليه جميعا، بالانفتاح والتوجه نحو مختلف شرائح شعبنا، لا سيما الشباب، وتبني مطالبهم المشروعة والدفاع عنها، والوقوف إلى جانبهم ومعهم لتحقيق غد أفضل. وان مشروعنا يضع أيضا ضمن اولوياته المهمة، ايجادَ أفضل الحلول للارتقاء بواقع ودور المرأة في مختلف الميادين، وتنمية مكانتها ومشاركتها في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية للبلاد.

ختاما اجدد تحياتي، متمنيا لمؤتمرنا التأسيسي النجاح في اعماله، ولانبثاق تجمع القوى المدنية الوطنية ان يكون حافزا لسائر القوى المدنية الوطنية والديمقراطية، للالتقاء وتجميع القوى والارتقاء بمستوى عملها المشترك.

 

**************

 

رئاسة الجمهورية تنفي صرف مبالغ مالية

لمناسبات عشائرية

 

بغداد – طريق الشعب

نفى المكتب الاعلامي لرئاسة الجمهورية، ما تناقلته وسائل اعلام بخصوص صرف مبالغ مالية للمناسبات العشائرية. وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ما تناقلته بعض وسائل الاعلام وصفحات الإنترنت بخصوص صرف مبالغ مالية لمناسبات عشائرية عارياً عن الصحة".

 

واكد المكتب أن "هذه الاخبار التي تناقلتها بعض وسائل الاعلام كاذبة وباطلة"، داعيا الوسائل الاعلامية كافة الى "توخي الدقة والحذر في تناقلها او الترويج لها".

 

**************

 

الصدر قلق من التدخل الأمريكي والإيراني ويقدم مقترحات لتجنيب العراق تداعيات الصراع بينهما

 

بغداد – طريق الشعب

اعرب زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، امس السبت، عن قلقه البالغ من التدخل الإيراني من جهة والامريكي الصهيوني من جهة ثانية، في الشأن العراقي، الا انه شدد على ضرورة إيجاد علاقة إيجابية ومتكافئة بين العراق وايران، أساسها احترام سيادة الدولتين، مقترحا ارسال وفود عدة الى الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي لايجاد حل للازمة الامريكية الإيرانية وتأثيراتها على ارض العراق، فيما شدد الصدر على انسحاب الفصائل العراقية من سوريا، لمنع "زج العراق بأتون الصراع الإيراني الأمريكي". وقال الصدر في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "إني قلق فيما يخص مسألة الصراع (الايراني) مع الاتحاد الثنائي (ترامب/ نتنياهو) ذلك الاتحاد الذي اخذ على عاتقه تركيع الشعوب وتجويعها بأبشع الطرق وأذلها بحجج الارهاب وما شاكله. ولست هنا لاختار ما بين دعم الجارة (ايران) او دعم الاتحاد الثنائي فدعم الاخير ممنوع ومحرم... بيد ان جل ما يهمني هو ان لا يزج العراق في أتون الصراع العقائدي من جهة والسياسي من جهة أخرى"، مضيفا "قلقي يتزايد يوماً بعد يوم وانا أرى ان التدخلات في الشأن العراقي من كلا الطرفين تتجذر وتتعمق وهناك من يعين على ذلك ويستعين". واستدرك الصدر بالقول "إني في نفس الوقت الذي اريد فيه مصلحة بلدي وشعبي بأن يبقى مستقلاً شامخاً بعيداً عن تدخلات الجميع إلا انني أريد ان احافظ على علاقة طيبة مع الجارة ايران بحيث لا تكون ارضي منطلقاً للاعتداء عليها ولا سياستها سبباً في الاضرار ببلدي وشعبي"، مشددا على ضرورة ان "يكون العراق بمنأى عن ذلك الصراع فلا ارض العراق تتحمل المزيد ولا شعبه". واقترح الصدر في بيانه، لحل مشكلة التدخلات في الشأن العراقي، والحد من تأثير الصراع الأمريكي الايراني والخلاف السعودي مع ايران: "ارسال وفد (رسمي وشعبي) الى منظمة التعاون الاسلامي والى الامم المتحدة للاستماع لآرائهم وما تقدمه من حلول. ارسال وفد الى المملكة العربية السعودية والتي تريد تقارباً مع الدولة العراقية وشعبها في الوقت الراهن للوقوف على حل بينها وبين جارتنا العزيزة ايران. ارسال وفد الى الاتحاد الاوروبي للضغط على (الاتحاد الثنائي) لاخراج العراق من هذه المعمعة فإن العراق بحاجة الى الدعم فهو المتضرر الاكبر من الارهاب والمدافع الاعظم عن العالم اجمع في مواجهة اعتى الارهابيين واقذرهم. ارسال وفد الى المرجعيات المهمة في العراق وخارجه وعلى رأسهم شيخ الازهر وبابا الفاتيكان".

وواصل الصدر استعراض مقترحاته، داعيا الى "تشكيل افواج عراقية من الجيش والشرطة حصراً وباشراف مباشر من رئيس الوزراء لحماية الحدود بصورة دقيقة من اي تدخل من أي جهة كانت. غلق السفارة الامريكية في العراق في حال زج العراق بهذا الصراع لكبح جماح الاستكبار والاستعمار العالمي وإلا ستكون السفارة في مرمى المقاومين مرة أخرى"، مطالبا بـ"انسحاب الفصائل العراقية المنتمية للحشد الشعبي وغيرهم من سوريا ورجوعهم الى العراق فوراً وبلا تأخير فوجودهم يعني زج العراق بأتون الصراع أعلاه".

ووجد الصدر أهمية "توقيع اتفاقية ثنائية بين العراق وايران على احترام السيادة لكلا الطرفين او اتفاقية ثلاثية مع السعودية لإضفاء اجواء السلام ولو جزئياً".

 

 

******************

 

في أجواء ديمقراطية جرى انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة

أربيل.. انتهاء أعمال المؤتمر التاسع لرابطة الأنصار الشيوعيين بالتأكيد على مواصلة الجهود لإقامة دولة ديمقراطية اتحادية

أربيل - محمد الكحط

لأربعة أيام متتالية للفترة من 14 حتى 27 نيسان 2019 شهدت أربيل أعمال المؤتمر التاسع لرابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين بنجاح وبأجواء من الفرح والتفاؤل بالمستقبل، حيث توافد مندوبو المؤتمر من مدن العراق وخارجه كافة، الى مكان انعقاد المؤتمر في قاعة "ميديا"، حيث  توزعت صور الشهداء وشعارات المؤتمر التي تدعو إلى الوحدة الوطنية، ومن أجل الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية، كما شهدت قاعة العرض في الصالة معرضاً فنياً ضم العديد من اللوحات الفنية للفنانين دلير وآكو، والصور الفوتوغرافية للفنانين، صالح بتياني وعمر خضر كاكيل.

حضور مهيب

 

وشهد المؤتمر، حضورا رسميا وشعبيا كبيرا ومهيبا، حضره العديد من قادة الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني يتقدمهم الرفيق كريم أحمد، والرفاق عزت أبو التمن، شاميران مروكل، كاوه محمود ورئيس اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار ملازم خضر، والعديد من ممثلي الأحزاب الكردستانية والعراقية ومنظمات المجتمع المدني في أربيل، كذلك ممثلون عن برلمان إقليم كردستان وحكومة الإقليم، منهم سيهاد البارزاني وعلي حسين مسؤول العلاقات في الحزب الديمقراطي الكردستاني، وحضر خلال أيام المؤتمر الأخرى الرفاق عمر الشيخ "أبو فاروق"، كمال شاكر، حسان عاكف، الدكتور كاظم حبيب، لبيد عباوي، سامي خالد وآخرون.

 

الإشادة بدور الأنصار

 

بدأ الافتتاح بكلمة القاها الرفيق النصير داود أمين، مرحبا بالحضور والضيوف من ممثلي برلمان وحكومة إقليم كردستان، وممثلي الأحزاب والمنظمات والرفاق والرفيقات، مشيداً بدور الأنصار والنصيرات الشيوعيات في النضال ضد الدكتاتورية ومن أجل الديمقراطية والحرية لشعبنا، ودعا الحضور للوقوف دقيقة صمت اكراما لشهداء الحركة الأنصارية وشهداء الشعب والوطن بالتصاحب مع عزف النشيد الوطني العراقي ونشيد إقليم كردستان.

 

موزائيك الشعب العراقي

 

كما القى الرفيق عزت أبو التمن، كلمة الحزب الشيوعي العراقي، وأثنى فيها على دور الأنصار المهم في تاريخ الحزب، مشيدا بتضحياتهم الجسام ومما جاء فيها: "لقد اتسمت حركة أنصارنا البواسل، بسمات قل نظيرها في حركات الأنصار التي اندلعت في مختلف أرجاء العالم، سواء ما تعلق بتمثيلها لموزائيك الشعب العراقي من العرب والكرد والتركمان وسائر القوميات الأخرى، أو في تركيبتها العمرية والوظيفية، حيث شارك فيها شباب بعمر الورود من العمال والفلاحين والطلبة والمثقفين، نساءً ورجالاً، استجابة لنداء حزبهم، تاركين حياة مترعة بالاستقرار والهدوء، في بلدان أوروبا وغيرها من الدول، كانوا يدرسون فيها، وقطعوا دراستهم، تلبية للواجب والضمير الحزبي. إلا أن أبرز هذه السمات وأكثرها تفرداً، أنها كانت تفتقر إلى العمق الجغرافي، والغطاء السياسي، لان الأعداء كانوا يحيطون بها من الجهات الأربع، فضلاً عن بعض الذين كانوا يحسبون على جبهة الحلفاء!".

ثم جاءت كلمة الحزب الشيوعي الكردستاني، القاها سكرتير الحزب الرفيق كاوه محمود، الذي أشار من خلالها الى المسيرة النضالية للأنصار الشيوعيين وحيا المؤتمر وتمنى له النجاح.

أما كلمة عوائل شهداء البيشمركة فقدمها الرفيق زيرك كمال تحدث فيها عن نضالات الحزب الشيوعي منذ تأسيسه سنة 1934 حتى الآن والكفاح المسلح الذي اختطه من أجل حقوق الكادحين والوقوف مع مصالح الشعب في الحرية والديمقراطية.

 

من أجل دولة مدنية ديمقراطية اتحادية

 

والقى رئيس اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار ملازم خضر (أبو رائد) كلمة الرابطة، التي جاء فيها: "اننا حين نستعرض بشكل موجز تاريخ كفاحنا المسلح، لا نريد ان نطرح مفهوما نفعيا، أو نعيد إلى الأذهان شعارا أضحى باليا في ظل بدء ممارسة الديمقراطية لقيادة النظام السياسي، بل نريد ان نؤكد على اننا حين رفعنا شعار اسقاط الدكتاتورية نعني بذلك أول ما نعني هو اقامة بديل ديمقراطي حقيقي، يتمتع فيه أبناء شعبنا بمكوناته القومية والمذهبية كافة بالحقوق التي ينص عليها دستور يبنى على أساس ديمقراطي، ومواصلة لذلك النضال أعلنا في مؤتمر توحيدي لكل فروع التشكيلات الأنصارية عن تشكيل رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين عام 2004، لكي يساهم رفاقنا الأنصار في تحقيق الحلم الذي قدموا من أجله دماء زكية وتضحيات لا تقدر بثمن من اجل اقرار بناء نظام ديمقراطي فيدرالي يساهم في بناء عراق جديد".

في اليوم الثاني تشكلت لجان المؤتمر الذي حضره أكثر من 120 مندوبا، بالإضافة الى عدد من الضيوف الأنصار، حيث طُرحت العديد من الآراء والأفكار التي تصب في تطوير عمل الرابطة وتوثيق الحركة الأنصارية.

وفي اليوم الأخير تم انتخاب أعضاء اللجنة التنفيذية الجديدة بروح ديمقراطية وبسلاسة، كما تم إصدار البلاغ الختامي للمؤتمر.

وشهدت أيام المؤتمر، فعاليات شعرية، للشاعر موفق محمد، وأخرى غنائية حيث قدمت فرقة عشتار أغاني بالعربية والكردية والسريانية مما أنعش الأجواء.

*************

 

ص 2

 

اليوم.. انعقاد ملتقى الأعمال والاستثمار العراقي الأردني في بغداد

 

بغداد – طريق الشعب

من المقرر ان ينعقد اليوم الاحد، ملتقى الاعمال والاستثمار العراقي الأردني، في بغداد.

وقال مجلس الاعمال الوطني العراقي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ينعقد في مقر مجلس الاعمال الوطني العراقي ملتقى الاعمال والاستثمار العراقي الاردني يوم غد (الاحد) في تمام الساعة الواحد بعد الظهر".

وأشار الى "حضور وفد تجاري وصناعي كبير برئاسة وزير الصناعة والتجارة والتمويل الاردني طارق الحموري وحضور وزير التجارة العراقي محمد هاشم العاني وعدد من المسؤولين من الجانبين الى جانب السفير الاردني في العراق اضافة الى رئيس غرفتي صناعة الاردن وعمان وممثلي اربعين شركة اردنية".

 

**************

 

اضاءة ...

قضية الـ ٤٧٠٠ ميغا واط!

 

تبقى مصدوما وانت تقرأ وتتابع الأرقام والمعطيات ذات العلاقة بالطاقة الكهربائية في بلادنا وتزداد الدهشة حينما تجد ان العراق انفق اكثر من ٥٠ مليار دولار على الكهرباء منذ عام ٢٠٠٣، من دون ان يلوح أفق لمعالجة شاملة لأزمة الكهرباء، في وقت يعلن فيه السيد وزير الكهرباء ان اعادة إعمار المنظومة الكهربائية بحاجة الى ٢٠ مليار دولار اخرى بين عامين الى أربعة أعوام قادمة. 

ولدى التوقف عند التصريحات الرسمية العراقية ومراجعتها، يجد المرء انها تتراوح بين وعود بالتصدير، وحاجة الى ما يزيد عن ١٤ الف ميغاواط للإيفاء بالمطلوب، الذي يقدر الان بنحو ٣٠ الف ميغا واط.  فضلا عن الضائعات التي تقول المعطيات الرسمية انها تترواح بين ٣٥-٦٠ في المائة. فإنتاجنا حاليا هو حوالي ١٦ الف ميغاواط.

والمشكلة كما هو معروف لا تكمن في الإنتاج فقط بل في النقل والتوزيع والمحولات والجباية، ومشاكل توفير الوقود وخصوصا للتوربينات التي تعمل على الغاز، وغيرها.

وفِي الآونة الاخيرة عاد النقاش حاميا بشأن مشكلة الكهرباء لسببين على الأقل، الاول قرب حلول الصيف والثاني القرار الامريكي بعدم تجديد الإعفاءات المتعلقة باستيراد النفط الإيراني، في سياق مساعي أمريكية لحصار اقتصادي على ايران، في وقت تقول المعلومات ان اقتصاد الاخيرة يعتمد بنسبة ٨٠ في المائة على صادرات النفط.

واذا كان القرار الامريكي يتعلق الآن بالنفط وليس بالغاز فان العراق يبقى ينتظر الإعفاءات الامريكية وصدورها كل ثلاثة أشهر، للسماح له باستيراد الغاز والكهرباء من ايران. حيث  يستورد منها   ١٢٠٠ ميغا واط من الكهرباء مع ٢٨ مليون متر مكعب  من الغاز، وقد يرتفع هذا الى ٣٥ مليون متر مكعب يوميا. وهذا يعادل انتاج طاقة تصل الى ٣٥٠٠ ميغاواط، اَي ان ايران تزود العراق بما معدله ٤٧٠٠ ميغاواط، وهو ما لم يتمكن العراق من الاستغناء عنه حتى الآن بايجاد بدائل داخلية وهي ممكنة وقابلة للتحقيق بحسب كل المعنيين بشؤون الطاقة.

فمن المسؤول عن أزمة الطاقة الكهربائية عموما وتواصلها حتى الآن، رغم كل الخطط والمشاريع والوعود التي اغدقت والأموال الطائلة التي صرفت؟! فالموضوع الاساس يُفترض الا يختصر ويحصر فقط  بكيفية التعويض عن الـ  ٤٧٠٠ ميغا واط.

ان الألم ليعتصر منك القلب وانت ترى بلادك تستورد الغاز من ايران او غيرها، فيما التقديرات تشير إلى أنها تمتلك مخزونا   يقدر بنحو 131 تريليون قدم مكعب من الغاز. والكميات التي تحرق منه يوميا تصل إلى 700 مليون قدم مكعب، بسبب الإهمال والتقصير وعدم الاستثمار الصحيح. فالمطلوب كان وما زال معالجة جذرية لقضية الكهرباء وتحرير المواطنين من المعاناة المستمرة، والخلاص من التأثيرات السلبية للنقص الحاصل في الكهرباء على الإنتاج وتقديم الخدمات. وان تكون هناك احتياطات كافية مستقبلا للطلبات المتزايدة على الطاقة، وان تتنوع مصادرها بما في ذلك الاستخدام الواسع للطاقة الشمسية.

وتزود ايران العراق بالغاز منذ سنة ٢٠٠٥ بموجب اتفاقية وقعت بين الطرفين، ويكلف ذلك العراق ما يزيد عن اربعة مليارات دولار سنويا (بعض المعطيات والمصادر تقول سبعة مليارات وان ايران تبيع الغاز للعراق بسعر يصل الى أربعة أضعاف سعره عالميا)، فيما يذكر خبراء ان إقامة محطة توليد كهربائية بخارية تكلف حوالي ٣٠٠ مليون دولار أمريكي، وان عشرة منها تنتج نحو ٣٠٠٠ ميغاواط! وان مصر قامت ببناء ثلاث محطات عملاقة لتوليد الكهرباء، نفذتها شركة سيمنز الألمانية، بكلفة 6 مليارات يورو، اَي ما يعادل ستة مليارات و٧٠٠ مليون   دولار. وهي   تعمل بالغاز وتولد   ١٤ الف و٤٠٠ ميغاواط وقد احتاجت الى ثلاث سنين فقط لإنجازها، وصارت توفر الطاقة اللازمة لنحو ٤٥ مليون مواطن!.

كل ما جاء اعلاه وغيره يؤشر على نحو جلي الى ان مشكلة الكهرباء قابلة للحل، وعلينا جميعا ان نسلط المزيد من الضوء على العوامل الكابحة، ونكشف المعرقلين والفاسدين والمرتزقة. فمن غير المعقول ولا المقبول ان تستمر هذه المشكلة، التي تدفع بكل ما يحيط بها من عدم وضوح وشفافية، الى الشك في وجود تعمد في عدم الحل!

 

محمد عبد الرحمن

 

**********

 

أعلن تسلمه أسمين مرشحين لوزارتي التربية والعدل ورجح التصويت عليهما خلال الأسبوع الجاري

البرلمان.. استأنف جلساته بعد توقف دام 10 أيام وأجل مناقشة قوانين فرز الأراضي الزراعية والحماية من العنف الأسري

 

بغداد – طريق الشعب

بعد مرور 10 أيام على آخر جلسة رفعها مجلس النواب، استأنف امس السبت، جلساته برئاسة بشير الحداد، النائب الثاني لرئيس المجلس، وبحضور200نائبا، الا انه لم يقرأ او يناقش أي من مشاريع القوانين التي ادرجها على جدول اعماله، مقررا تأجيلها الى الجلسات المقبلة بهدف "انضاجها".

 

وقال بيان للدائرة الإعلامية البرلمانية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه في مستهل الجلسة، القى النائب صباح الساعدي عن تحالف سائرون، بيانا باسم السيد مقتدى الصدر موجها عبر مجلس النواب الى الشعب العراقي شدد فيه على اهمية عدم زج العراق في اتون الصراع بين ايران والاتحاد الثنائي (ترمب– نتنياهو)، مؤكدا اهمية ان يبقى العراق شامخا بعيدا عن التدخلات الخارجية، مبينا ان ما عاناه العراق بسبب الحرب الصدامية مع الجارة ايران وتوالي الحروب لا سيما احتلال النظام الصدامي للجارة الكويت وهيمنة الاحتلال وتكالب الارهاب عليه، يستلزم من شعب العراق وحكومته واحزابه وقواته الامنية وحشده الشعبي ان يكون العراق بمنأى عن ذلك الصراع فلا ارض العراق تتحمل المزيد ولا شعبه.

وارجأ المجلس القراءة الاولى لكل من مشروع قانون فرز الاراضي والبساتين الواقعة ضمن التصميم الاساسي لمدينة بغداد والبلديات ومشروع قانون التعديل الاول لقانون هيئة دعاوى الملكية رقم 13 لسنة 2010 ومشروع قانون تنظيم علاوي بيع الفواكه والخضر والحيوانات ومشروع قانون الحماية من العنف الاسري لحين انضاجها ومن ثم عرضها في الجلسات المقبلة.

كما قرر المجلس ادراج مقترح قانون الغاء قرار مجلس قيادة الثورة رقم 459 لسنة 1987 لغرض انصاف مدينة مندلي واعادتها الى قضاء بدلا من ناحية على جدول الاعمال في الجلسات المقبلة بعد احالته الى اللجنتين القانونية والاقاليم والمحافظات غير المنتظمة بإقليم لمناقشته.

 

واجلت رئاسة المجلس قراءة تقرير ومناقشة مشروع قانون التعديل السادس لقانون التنفيذ رقم 45 لسنة 1980 والمقدم من اللجنة القانونية.

من جهته، دعا بشير حداد نائب رئيس مجلس النواب الكتل النيابية الى الاسراع بحسم تسمية رؤساء اللجان النيابية لغرض تشريع القوانين المهمة وانجاز المهام المكلفة بها. بعدها تقرر رفع الجلسة الى الاثنين المقبل.

وكان مجلس النواب، عقد آخر جلسة له في الأربعاء الماضي (17 نيسان) حيث اعلن استئنافها يوم (27 نيسان) الذي صادف امس السبت.

وكانت مقررة مجلس النواب خديجة علي، قالت في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس النواب تسلم اسمي مرشحي وزارتي التربية والعدل من قبل رئيس الوزراء، لطرحهما على التصويت"، مبينة ان "الاسمين المرشحين وضعا وفقا لاتفاق الكتل السياسية".

ولفتت، الى ان "مرشحة وزارة التربية، هي سفانة الحمداني، ووزارة العدل القاضي اركان قادر"، مرجحة ان "يتم التصويت على اسمي المرشحين خلال الاسبوع الحالي".

ورأت مقررة مجلس النواب، ان يتم "بعد التصويت على مرشحي التربية والعدل ارسال اسماء مرشحي وزارتي الدفاع والداخلية، من قبل رئيس الوزراء"، منوهة الى ان "الكتاب الذي ارسل الى مجلس النواب بشأن مرشحي التربية والعدل ذكر ان الاختيار تم بالاتفاق مع الكتل السياسية".

 

*************

حقوق الإنسان تعلن ارتفاع جرائم الاتجار بالبشر

في البصرة وتشخص سبب ازدياد حوادث السير

بغداد – طريق الشعب

أعلنت المفوضية العليا لحقوق الإنسان، تزايد جرائم الاتجار بالبشر في البصرة، فيما اعتبرت رداءة الطرق وعدم التزام السائقين بالقوانين على انها أبرز أسباب ارتفاع ضحايا السير جنوبي العراق.

وقال مدير مكتب المفوضية في البصرة مهدي التميمي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "المفوضية سجلت ارتفاعاً في معدل جرائم الاتجار بالبشر المنظورة أمام القضاء في البصرة خلال الفصل الأول من العام الحالي"، مبيناً أن "الزيادة بمعدل ضعف ما كان عليه هذا النوع من الجرائم خلال العام السابق".

ولفت التميمي الى أن "مكتب المفوضية يدعو الى تفعيل عمل لجنة برئاسة المحافظ معنية بتطبيق قانون مكافحة الاتجار بالبشر رقم 28 لعام 2012"، مضيفاً أن "اللجنة لم تعقد سوى اجتماعاً واحداً منذ تأسيسها قبل ستة أعوام".

وفي السياق، قالت عضو مفوضية حقوق الانسان فاتن الحلفي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فرق المفوضية سجلت وفاة واصابة المئات من المواطنين والحاق الضرر بالعجلات وخسائر مالية جسيمة نتيجة السرعة المفرطة وقلة الخبرة وعدم التقيد بتعليمات المرور العامة اضافة الى رداءة الطرق التي يسلكها السائقون والتي تخلو من شروط السلامة والمتانة المقرة دوليا، كذلك السماح باستيراد عجلات ذات صناعة رديئة".

ودعت الحلفي، الحكومات المحلية والدوائر المختصة إلى "التعاقد مع شركات رصينة لصيانة الطرق السريعة التي تربط بين المحافظات الجنوبية والوسطى كذلك الزام دوائر المرور بتفعيل الغرامات المرورية ضد السائقين المخالفين من دون استثناء".

 

***************

 

الموارد المائية: انخفاض طفيف في مناسيب نهر دجلة

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الموارد المائية، امس السبت، تسجيل انخفاض طفيف في مناسيب نهر دجلة في مناطق عدة من البلاد، إضافة إلى تناقص معدلات السيول الواردة من إيران باتجاه هور الحويزة في محافظة البصرة.

وقال المتحدث باسم الوزارة عون ذياب، في تصريح نقله موقع "المربد"، إن المنسوب في هور الحويزة بدأ بالنزول إثر تناقص السيول الواردة إليه من إيران، فيما انخفضت مناسيب دجلة بعد تقليل وزارة الموارد المائية التصاريف الواردة من سدة سامراء باتجاه النهر، فضلا عن عدم تساقط أمطار على البلاد منذ ما يزيد عن أسبوعين، مشيرا الى أن الوضع بات مسيطرا عليه بشكل جيد.

وكانت مناسيب نهر دجلة قد ارتفعت بشكل كبير خلال الأيام الماضية، بسبب تدفق السيول وغزارة مياه الامطار، فيما شكلت الجهات المعنية خلايا ازمة لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

 

***************

 

أوامر القاء قبض بحق مدير منفذ طريبيل و27 موظفاً

بغداد – طريق الشعب

صدرت أوامر إلقاء قبض بحق 28 موظفاً في منفذ طريبيل الحدودي بمحافظة الأنبار والمحاذي للأردن.

وبحسب وثائق فقد أصدرت محكمة استئناف الانبار امر القاء قبض وتحر بحق 28 موظفاً في منفذ طريبيل؛ بينهم مدير المنفذ، فواز حسن محيسن، وفق المادة 289 من قانون العقوبات العراقي بتهمة اختلاس اكثر من ١٠٠ مليار دينار.

 

*************

 

خريجو كليات هندسة النفط يواصلون اعتصاماتهم منذ 20 يوماً

 

بغداد – طريق الشعب

يواصل العديد من خريجي كليات هندسة النفط اعتصامهم أمام مقر وزارة النفط في العاصمة بغداد، احتجاجاً على عدم توفير فرص عمل لهم رغم مرور سنوات على تخرجهم. وتعتصم مجموعة من الخريجين منذ 20 يوماً أمام مقر الوزارة نيابة عن 1800 خريج من كل أنحاء العراق، مطالبين بتعيينهم في وزارة النفط. وقالت الخريجة حوراء علي، في تصريح صحفي، "سنواصل اعتصاماتنا، ونحمل الوزارة مسؤولية أي شيء نتعرض له، لأن مطالبنا واضحة والإعلام تحدث عنها ولا شك أن من هم في الداخل يعرفونها جيداً".

من جانبه، قال أحمد نورالدين، "نحن هنا منذ 19 يوماً من جميع مدن العراق نطالب بتعييننا، وخلال هذه الأيام تعرض الكثيرون منا لضربات الشمس دون أن يكترث أحد بنا".

 

*************

 

مقتل انتحاري يرتدي حزاما ناسفا في الموصل

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الداخلية، امس السبت، مقتل انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً في الساحل الأيسر لمدينة الموصل.

وقال الناطق باسم الوزارة اللواء سعد معن، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فوج طوارئ الشرطة السابع التابع لقيادة شرطة نينوى وبناءً على تعاون المواطنين تمكن من قتل ارهابي انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً ليل أمس، بعد مطاردته واثناء الرمي عليه انفجر دون اي خسائر او اضرار بالأرواح".

وتابع، أن "الانتحاري تم التعرف على هويته وهو من مواليد ٢٠٠٣ وهو من عائلة داعشية والده محكوم سنتين بقضية مخدرات وأحد اشقائه داعشي موقوف بقضية إرهاب"، مبيناً أنه "تم قتله في منطقة حي الانتصار في الجانب الأيسر لمدينة الموصل".

 

**************

 

هيفاء الأمين تزور دوائر خدمية في محافظة ذي قار

ضمن برامج حملتها الثانية "دوائر دون طوابير"

 

ذي قار - طريق الشعب

ضمن حملتها الثانية التي حملت عنوان "دوائر دون طوابير"، تواصل النائب عن تحالف سائرون، هيفاء الامين، زياراتها الى الدوائر الخدمية في محافظة ذي قار، للقاء المراجعين والموظفين والمسؤولين، للاطلاع على المشاكل ومناقشة الحلول الممكنة لإنهائها، حيث التقت الأمين، الأربعاء الماضي، عادل الدخيلي نائب محافظ ذي قار في مكتبه، وجرى الاتفاق على تزويد مكتب الامين بجدول وتقرير عن واردات بلدية الناصرية للأربع سنوات الماضية، وتنسيب مدققين من دوائر اخرى  للعمل في مديرية الرعاية الاجتماعية لفك الضغط والطوابير، وتنسيب موظفين وعمال خدمة لمديريات الجنسية، الجوازات، معمل المرور، الرعاية الاجتماعية، تسجيل العقارات، البطاقة الوطنية،  وفي حال تعذر ذلك للجميع يحدد عمال من أجراء البلدية لأغراض التنظيف اليومي في المديريات المذكورة لحل مشاكلها وتطوير عملها خدمة للمراجعين.

كما تم الاتفاق على حل مشكلة الشوارع العريضة، التي يتم اكساؤها بالاسفلت بطريقة غير كاملة، حيث يتم ترك مساحات فارغة بين الرصيف والشارع، من دون تبلطيها، وتصبح ملاذا للاوساخ والاتربة.

وكانت الأمين وهي نائب عن محافظة ذي قار، قامت بزيارة الى مشروع "الكهرباء المركبة" والتقت مدير المشروع وعددا من العاملات والعاملين فيه، ووصفته بالمشروع الواعد، فيما شكر مدير المشروع النائب الأمين، لدورها في تثبيت موظفي العقود واهتمامها بهم.

وضمن حملتها أيضا، زارت الأمين دائرة التسجيل العقاري الثانية في ذي قار، ورأت ان مشاكلها لا تختلف عن الدائرة الأولى، فقلة الكادر وتلكؤ شديد في التقنيات والحوكمة وانعدام النثريات، جميعها اضطرت الموظفين الى صرف مبالغ من رواتبهم لتوفير بعض الاحتياجات الضرورية.

 

وكذلك، زارت دائرة ضريبة ذي قار، ورصدت النائب عن تحالف سائرون، ضعف وقلة الكادر المتخصص، الحواسيب قليلة وقديمة جدا، البناية مؤجرة وبدون مصاعد، ما خلق مشكلة كبيرة لكبار السن، والمرضى وذوي الاحتياجات، معاملة المواطن تأخذ ٣ ايام كي تنجز.

ولفتت الأمين الى ان واردات الضريبة في ذي قار حوالي عشرة مليارات دينار سنويا، ترسل كلها الى وزارة المالية.

وضمن جولتها لتنفيذ الحملة، فقد زارت النائب الأمين، الثلاثاء الماضي، المركز التمويني الرئيسي (مركز البطاقة التموينية) في ذي قار، والتقت بالمراجعين والمسؤولين والموظفين، مشخصة عدة مشاكل، أهمها: الدائرة تستلم حوالي ١٠٠٠ الف معاملة يوميا. الدائرة تعاني من ضعف النثريات حوالي ٤٠٠ الف دينار شهريا، سياراتها متهالكة والموظفون من دون مخصصات.

وأشارت الى ان الادارة تجبي وتستحصل ما بين رسوم بطاقة تموينية ورسوم معاملات الى ما يقارب ٥٠ مليون دينار/شهريا ترسل الى الوزارة ٤٠ في المائة منها الى وزارة المالية و٦٠ في المائة الى وزارة التجارة.

واستقبلت النائب الأمين خلال ايام الاحد، والثلاثاء، والأربعاء، في مكتبها في مقر الحزب الشيوعي العراقي في الناصرية/ شارع الحبوبي، عددا من مواطني محافظة ذي قار، وناقشت معهم امكانيات حل مشاكلهم ومطالبهم في مؤسسات الدولة المختلفة.

 

***********

 

 

 

ص 3

البيض الأجنبي يغزو اسواق الديوانية ويضر بأصحاب الدواجن

 

الديوانية – طريق الشعب

أغرق بيض المائدة الأجنبي، أمس السبت، معظم الأسواق المحلية في محافظة الديوانية.

ونقلت وكالة الفرات نيوز عن مصدر محلي قوله بأن "شكاوى كثيرة وردت من أصحاب الدواجن في محافظة الديوانية تؤكد اغراق السوق المحلية ببيض المائدة الاوكراني والتركي".

من جهته، أوضح الناطق الرسمي لوزارة الزراعة العراقية، حميد النايف، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان، "كل ما يدخل من شحنات لبيض المائدة الى الاسواق المحلية هو غير قانوني ويعد دخوله تهريباً"، مشيرا أن "الوزارة لديها اكتفاء ذاتي من بيض المائدة ولم تمنح اجازات استيراد لبيض المائدة لوفرته محليا حفاظا على حماية المنتج المحلي والذي جاء نتيجة للدعم الذي تقدمه الوزارة للقطاع الزراعي ومنها قطاع الدواجن.

 

***************

 

مؤشرات: دخول محافظة المثنى حالة من الركود الاقتصادي

 

المثنى – طريق الشعب

اعلنت غرفة تجارة المثنى، أمس السبت، عن وجود مؤشرات على دخول المحافظة بحالة من الركود الاقتصادي فضلا عن ضعف في الإنتاج المحلي للسلع.

وقال مدير الغرفة، إحصاء كريم، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "تلك المؤشرات التي رصدتها الغرفة استندت إلى عدة عوامل منها قلة عدد الوافدين إلى المحافظة وعدم وجود منافذ حدودية فضلا عن ضعف النشاط الصناعي"، مبنيا أن "تلك العوامل اثرت على القدرة الشرائية عند ذوي الدخل المحدود".

وأضاف كريم قائلا، ان "تحسين الواقع الاقتصادي في المحافظة يحتاج إلى إجراءات منها افتتاح منفذ الجميمة مع السعودية وإعادة العمل بالمشاريع دعم القطاع الخاص بالقروض المالية والتسهيلات الأخرى".

 

***************

 

الغضبان يؤكد عدم التزام الاقليم بشأن مستحقاته النفطية الى بغداد

الطاقة الدولية: اجور المولدات فاقت موازنة الكهرباء والعراق يتجه الى ترتيب عالمي جديد في تصدير النفط

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، الخميس الماضي في مؤتمر صحفي مشترك مع نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان، أن أصحاب المولدات في العراق تقاضوا العام الماضي مبالغ تفوق موازنة الكهرباء بمرة ونصف المرة، مشيرا الى أن العراق يسير في الاتجاه الصحيح نحو إنتاج ما يقارب ستة ملايين برميل نفط خام يوميا بحلول العام 2030، ما سيجعله ثالث أكبر منتج للنفط عالميا، فيما أكد الغضبان أن اقليم كردستان لم يسلم حتى الان الـ 250 ألف برميل من نفطه الخام المنتج الى شركة سومو الوطنية.

 

مبالغ هائلة للمولدات

 

قال رئيس وكالة الطاقة الدولية، فاتح بيرول، في المؤتمر الصحفي الذي تابعته "طريق الشعب"، أن "أصحاب المولدات في العراق تقاضوا العام الماضي مبالغ تفوق موازنة الكهرباء بمرة ونصف المرة، فيما اوصى بضرورة اعتماد العراق على الطاقة الشمسية لتوليد الكهرباء"، لافتا الى أن "ما تقاضاه أصحاب المولدات الأهلية في العراق خلال العام الماضي بلغ أربعة مليارات دولار وهو أكبر مما تتقاضاه وزارة الكهرباء بمرة ونصف".

وأضاف مبيّنا، أن "الأجور التي يتقاضاها أصحاب المولدات الأهلية في العراق تعتبر كبيرة جداً، وهي أكبر بأربع مرات مما يدفعه المستهلك في ألمانيا للحصول على الطاقة الكهربائية"، معتبرا ذلك "أمرا غير مقبول، ولا بد من إيجاد تشريعات حدية وقوية لتنظيم هذه العملية".

وأوصى الحكومة العراقية بـ "ضرورة توفير العلاقة مع دول الجوار بشأن الربط الكهربائي، والتوجه نحو الطاقة الشمسية لتوفير الطاقة"، مؤكداً أن "العراق غني بالطاقة الشمسية".

 

توقعات لقفزة في الترتيب

 

وشدد بيرول، على إن "إنتاج العراق في العقد المقبل قد يزداد بمقدار 1.3 مليون برميل يوميا ليصل إلى 5.9 مليون برميل يوميا"، مشيرا الى أن "العراق يمثل أحد الركائز الرئيسة لسوق النفط في السنوات المقبلة وسيظل كذلك".

وأوضح قائلا، أن "التفاؤل ناجم عن زيادة إنتاج العراق من النفط بنسبة 50 في المائة منذ العام 2012، رغم انخفاض الأسعار لسنوات والدمار الناجم عن اجتياح تنظيم داعش الارهابي وسيطرته على ما يقارب ثلث مساحة البلاد، وأن ذلك يظهر مرونة الصناعة النفطية العراقية".

ويعتبر العراق حاليا خامس أكبر منتج للنفط في العالم، وثاني أكبر المنتجين في منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك)، حيث بلغت صادراته ما يقارب 3.4 ملايين برميل يوميا في آذار الماضي، وفقا لوزارة النفط.

 

نفط الاقليم

 

في الاثناء، افاد وزير النفط، ثامر الغضبان، خلال المؤتمر المشترك، بأن اقليم كردستان لم يلتزم حتى الان في تسليم 250 ألف برميل من نفطه الخام المنتج الى شركة سومو الوطنية.

وقال الغضبان، أنه "بالنسبة الى قانون الموازنة الاتحادية لعام 2019 ينص على ان يسلم اقليم كردستان 250 ألف برميل من نفطه المستخرج الى شركة (سومو) الوطنية التي بدروها ستؤمن الرواتب"، مشيرا الى أن "هذا الامر لم يحدث حتى الان، وأن هنالك تواصلا مستمرا مع حكومة الاقليم ومحادثات من اجل تطبيق ذلك القانون".

وأكد الوزير على أن "الحكومة الاتحادية ملتزمة بما نص عليه قانون الموازنة للعام الحالي".

 

تعزيز الانتاج

 

وأوضح الوزير، إن "العراق قد يعزز إنتاجه لمواجهة النقص في السوق، لكنه لن يفعل ذلك إلا بالتنسيق مع زملائه أعضاء أوبك"، مبينا بأن "الجانب العراقي من اوبك لا يتخذ يتخذ قرارا منفردا، ولديه قدرة كبيرة على الزيادة"، فيما لفت الى أن "دول أوبك ستجتمع في السعودية في 19 أيار المقبل، وبالتالي لدينا وقت لتقييم حاجات السوق، إذا كانت تتطلب زيادة".

 

***************

 

العراق وروسيا يوقعان على اتفاقيات مُهمة في مجالات مختلفة

بغداد – طريق الشعب

أكد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، أحمد الصحاف، الخميس الماضي، أن روسيا قدمت عروضا كبيرة للعراق في مجال تطوير قطاعي النفط والطاقة في هذا البلد.

وقال الصحاف، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الاجتماع ركز على التعاون في مرحلة ما بعد داعش الارهابي وهي مرحلة الاستقرار التي يعمل عليها العراق حاليا"، مشيرا الى أن "وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم ونائب رئيس الوزراء الروسي يوري بوريسوف، بحثا العلاقات بين البلدين في مجالات النفط والطاقة والزراعة والتعليم والصناعة، وعلى المستويين الفني والثقافي أيضا".

وأوضح بأن "الخارجية العراقية تدعو إلى تعزيز التعاون مع روسيا في هذه المرحلة، وأن الاجتماع تطرق للجهود العراقية الروسية في ملف الأزمة السورية، وبحث حول أهم القضايا التي تتعلق بمجمل العلاقات في الشرق الأوسط"، لافتا الى أن "اللقاء كان أكثر من فاعل وأكثر من إيجابي، وأن وزير الخارجية العراقي دعا إلى أن تكون هذه اللقاءات أكثر جدية في تنفيذ ما يتم الاتفاق عليه، واقترح على الجانب الروسي أن تكون هناك اجتماعات نصف سنوية بين اللجان واجتماع سنوي بين رئيسي اللجنتين".

ووقـَّع وزير الخارجيّة محمد علي الحكيم، ونائب رئيس الوزراء الروسيّ، يوري باريسوف، على المحضر المُشترَك لاجتماعات الدورة الثامنة للجنة المُشترَكة العراقـيَّة - الروسيّة.

وجرى الاتفاق على تنمية، وتعزيز أواصر التعاون المُشترَك في مُختلِف القطاعات الإنتاجيّة، والخدميّة، كما اتفقا على اتخاذ كلّ الإجراءات التي من شأنها إزالة العراقيل، والمُعوِّقات التي تعترض التبادل التجاريَّ، والاستثماريَّ بين البلدين، فضلاً عن تحديد الآلـيّات التي يتم بوساطتها تفعيل التعاون الثنائيّ.

وتمخّض عن الاجتماع توقيع عدد من الاتفاقـيّات، ومُذكّرات التفاهم في مجالات مُتعدِّدة، منها في التجارة، والمجال الماليّ والمصرفيّ، والطاقة، والكهرباء، والثروة المعدنيّة، والصناعة، والاتصالات، وتكنولوجيا المعلومات، والنقل، والزراعة، والإعمار والإسكان، والصحة، والرياضة، والثقافة، والسياحة، والتربية والتعليم، والتعاون في مجالات أخرى.

 

**************

 

الداخلية تضبط متلبسا في تزوير هويات للإرهابيين في الموصل

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، أمس السبت، عن ضبط شخص يمارس التزوير متلبساً بإصدار هويات أحوال مدنية وشهادات جنسية لإرهابيين دواعش مقابل المال، بالتواطؤ مع ضباط ومنتسبين في دائرة أحوال الموصل.

وذكرت المفتشية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "العملية جاءت على خلفية ورود معلومات لمكتب المفتش العام مفادها قيام اشخاص مزورين ومعقبين وبالتواطؤ مع ضباط ومنتسبين منسوبين لدائرة أحوال الموصل بعمل هويات مدنية وشهادات جنسية لإرهابيين دواعش موجودين خارج البلاد مقابل مبالغ مالية كبيرة، الأمر الذي دعا السيد مفتش عام الداخلية، جمال الأسدي، الى تكليف مكتبه في نينوى لمتابعة القضية وضبط المتورطين بالجرم المشهود".

وأضاف البيان، أن "مكتب المفتش العام في نينوى شكّل فريق عمل استطاع جمع معلومات أكيدة عن شخص يمتهن التعقيب والتزوير متورط في هذه الأعمال الخارجة عن القانون، وقد استحصل فريق العمل أمراً قضائيا بالتحري والضبط، وتمكن من نصب كمين للمتهم وضبطه متلبساً بتسليم هويات أحوال مدنية وشهادات جنسية لداعشي مطلوب وفق المادة 4 إرهاب يقيم خارج البلاد  لقاء مبلغ مالي قدره 3200 دولار"، فيما لفت الى أن "فريق العمل نظم محظرا للضبط ودوّن افادة واعتراف المتهم بجريمته وتم عرضه أمام أنظار قاضي التحقيق المختص الذي قرر توقيفه للتحقيق معه وفق المادة 289/298 من ق ع ع ، وقد تبيّن من سير التحقيق مع المتهم مطلوبيته لخلية الصقور الاستخبارية، وما زالت التحقيقات مستمرة معه لمعرفة المتورطين معه من العاملين في دائرة أحوال الموصل".

يذكر أن مكتب المفتش العام قد تمكن من ضبط شخصين اثنين أيضا في وقت سابق من الاسبوع متورطين بتزويد دواعش وعائلاتهم ممن يقيمون خارج البلاد بهويات وشهادات جنسية عراقية خارج الضوابط والتعليمات.

 

***************

 

الموافقة على تخصيصات جديدة لمستحقات الفلاحين والمقاولين

بغداد – طريق الشعب

أعلن وزير التجارة محمد هاشم العاني، أمس الأول، موافقة رئيس الوزراء على تخصيص 500 مليار جديدة لسد مستحقات الفلاحين والمزارعين المسوقين لمحصول الحنطة للموسم الزراعي 2019، فيما وافق وزير التخطيط نوري صباح الدليمي على إطلاق 30 في المائة من مستحقات المقاولين للعام ٢٠١٩، بحسب ما افادت به محافظة بغداد.

وقال العاني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الوزراء وافق على تخصيص الدفعة الثانية من مستحقات المزارعين والفلاحين المسوقين لمحصول الحنطة للموسم الحالي 2019"، لافتا الى "أهمية هذه المبالغ في دعم الفلاح العراقي واسهامه في دعم المنتج الوطني وتأمين الامن الغذائي في المحاصيل الاستراتيجية اعتمادا على القدرات الوطنية"، فيما ثمّن "الاسناد والدعم الكبير والمتابعة المستمرة لرئيس الوزراء في انجاح الموسم التسويقي ومتابعة مشاكل الفلاحين ومعالجتها وتأمين مستحقاتهم بشكل مباشر دون المرور بالإجراءات الروتينية المعقدة، الامر الذي يدفع باتجاه استقرار كافة الاجراءات المتخذة لاستلام واحتواء الكميات المزروعة هذا الموسم". ومن جانب آخر، أعلنت محافظة بغداد، الجمعة الماضية، حصول موافقة وزير التخطيط نوري صباح الدليمي على إطلاق ٣٠ في المائة من مستحقات المقاولين للعام ٢٠١٩.

وقالت المحافظة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الموافقة جاءت بعد الاجتماع المهم الذي عقده المحافظ مع الكادر المتقدم في محافظة بغداد وعدد كبير من الشركات والمقاولين العاملين مع المحافظة"، لافتة الى ان "المبالغ التي أطلقتها وزارة التخطيط تصل الى نحو ٥١ مليار دينار وبنسبة 30 في المائة".

وأوضحت "ن "وزارة التخطيط خولت محافظة بغداد صلاحيات الصرف والتنفيذ وفقا لتعليمات الموازنة الاستثمارية لعام 2019"

 

***************

 

بغداد: الأمن يعتقل مجرمين مطلوبين في مناطق متفرقة ويصادر اسلحة من قضاء الحسينية

بغداد – طريق الشعب

تمكنت القوات الامنية في قيادة عمليات بغداد في مديرية مكافحة الأجرام، أمس السبت، من اعتقال متهمين مطلوبين بقضايا ابتزاز الكتروني في منطقة التاجي شمالي العاصمة واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وفق المادة ٤٣٠ ق ع. وذكر بيان للقيادة، اطلعت عليه "طريق الشعب" أن "قوة اخرى من مكافحه الاجرام تمكنت من تحرير مختطف في منطقة النهضة بعد اختطافه من شارع فلسطين والقاء القبض على الخاطفين واتخاذ الاجراءات القانونية بحقهم وفق المادة ٢٤١ ق.ع"، مشيرة الى أن "مكتب مكافحة إجرام الاعظمية تمكن من القاء القبض على متهمين اثنين اعترفا بقيامهما بسرقة مبلغ من المال وقدره ٧٠ مليون دينار عراقي من احدى العجلات المركونة في منطقة القاهرة". وفي الاثناء، أعلنت عمليات بغداد عن مصادرة عدد من الاسلحة والأعتدة في قضاء الحسينية. وقالت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فرقة المشاة الحادية عشر تمكنت من مصادرة عدد من الاسلحة والاعتدة في عملية تفتيش ضمن منطقة مسقط في قضاء الحسينية"، منوهة إلى أن "هذه العملية تأتي من اجل حصر السلاح بيد الدولة والقضاء على انتشار الأسلحة غير المرخصة".

 

 

***************

 

أبرزها ملفات تهريب النفط ومكافحة المخدرات وثراء المسؤولين غير الطبيعي

المجلس الاعلى لمكافحة الفساد يناقش ملفات مهمة ويتخذ ثلاثة اجراءات حاسمة بشأنها

 

بغداد – طريق الشعب

عقد المجلس الاعلى لمكافحة الفساد جلسته العاشرة، الخميس الماضي، برئاسة عادل عبد المهدي، وناقش عددا من القضايا المدرجة على جدول أعماله، أبرزها تقارير لجانه المقدمة بخصوص تهريب النفط ومكافحة المخدرات وتشابه الاسماء، وقضايا النزاهة، وثراء الموظفين غير الطبيعي، وفساد المسؤولين الكبار، فيما اتخذ ثلاثة قرارات مهمة بهذا الشأن تضمنت حسم هذه الملفات عاجلا، وتوحيد بياناتها بين هيئة النزاهة ومجلس القضاء الاعلى، فضلا عن حسم كافة القضايا المحالة الى التحقيق والبالغ عددها أكثر من 4000 قضية.

ملفات آنية

 

أوضح المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، استعراضه لـ"تقرير اللجنة المعنية بملف تهريب النفط، والتأكيد على ضرورة استكمال الرأي الفني والخروج بتوصيات جوهرية للحد من هذه الظاهرة".

وقدم  "تقييما لإجراءات الجهات الامنية المكلفة بمكافحة المخدرات"، منوها إلى "أهمية متابعة تنفيذ الاجراءات القانونية الخاصة بعمليات الضبط والإتلاف، وإنزال أشد العقوبات في حق المقصرين والمتلاعبين واعتبارهم جناة أسوةً بالمجرمين المقبوض عليهم والايعاز الى وزارة الداخلية مكتب المفتش العام بمتابعة تنفيذ هذا القرار وتقديم تقارير دورية بهذا الصدد الى المجلس الاعلى لمكافحة الفساد"، فيما "أوعز الى هيئة النزاهة بتوسيع شريحة المشمولين بالكشف عن الذمة المالية وانْ تطلب الأمر شمول كافة الموظفين ومنتسبي الاجهزة الامنية، والعمل على تقديم لائحة بالمسؤولين الحكوميين ممن ثبت إثراؤهم على حساب المال العام ووجود تضخم في ثرواتهم لا ينسجم وحجم الوظيفة التي شغلها او ما يزال يشغلها، واتخاذ الاجراءات القضائية بحقهم".

 

معاناة تشابه الاسماء

 

وأوضح بخصوص معاناة المواطنين في موضوع تشابه الاسماء مع المطلوبين في اوامر إلقاء قبض والحد منها، اتخذ المجلس "قراراً بضرورة الحد من هذه الظاهرة من خلال اتباع سياقات قانونية مشددة وعدم اعمام أي أمر قبض مالم يطابق هذه السياقات، ووجه بمعالجة اوامر إلقاء القبض السابقة والنظر في مدى استيفائها الإجراءات المنصوص عليها قانونياً"، معلنا "نظره في حجم المخالفات الحاصلة في ملفات الإطعام والوقود في الوزارات الأمنية وملف اطعام السجناء في وزارة العدل والسعي نحو استكمال التحقيقات العاجلة وعرض التوصيات على المجلس للتقرير بشأنها".

 

مقررات مهمة

 

واطلع المجلس على تقريرَي هيئة النزاهة ومجلس القضاء الأعلى فيما يخص قضايا النزاهة ووجه بضرورة "حسم الملفات بشكل عاجل خصوصا تلك التي تتضمن فسادا كبيرا ومعنيٌ بها مسؤولون كبار، والايعاز الى المحاكم المختصة من خلال مجلس القضاء الاعلى بإصدار قراراتها بهذا الشأن وإعلام الرأي العام بذلك"، و "توحيد البيانات فيما يخص عدد قضايا النزاهة بين مجلس القضاء الاعلى وهيئة النزاهة"، و "حسم القضايا المحالة إلى الهيئات التحقيقية في هيئة النزاهة والبالغ عددها أكثر من ٤٣٠٠ قضية وتقديم تقرير بشأنها".

ووجه المجلس بـ"ضرورة الوقوف عند شكاوى المستثمرين والمعوقات التي تواجههم في انجاز مشاريعهم ومنع حالات الابتزاز التي يتعرضون اليها من خلال تسمية جهة معنية بذلك يتم الإعلان عنها بعد استكمال الاجراءات القانونية"، فيما لفت الى استقباله "عددا من توصيات منظمات المجتمع المدني المعنية بمكافحة الفساد من خلال حالات الرصد التي تنفذها وإحالتها إلى الجهات المعنية حسب الاختصاص لاتخاذ الإجراءات اللازمة بصددها"، فضلا عن مناقشة عدد آخر من المواضيع الأخرى وأحال ملفاتها الى مجلس الوزراء الموقر لاتخاذ القرارات اللازمة بشأنها".

 

 

************

 

ص 4

 

ألمانيا تجمد طلبات اللاجئين السوريين إلى إشعار آخر

 

برلين - وكالات   

افادت مجموعة فونكي الصحافية في المانيا، أمس السبت، تعليق معالجة بعض طلبات اللجوء التي قدمها سوريون بانتظار مراجعة جديدة للوضع الأمني في بلادهم.

وأوضحت "فونكي"، نقلاً عن وزارة الداخلية الألمانية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "بعض طلبات اللجوء التي قدمها مواطنون سوريون أُرجئت بانتظار تعديلات سيتم إدخالها على توجيهات الوزارة"، مشيرة الى أن "المنظمات المدافعة عن حقوق اللاجئين تخشى أن توقف حكومة المستشارة أنجيلا ميركل تلقي طلبات اللجوء من المواطنين السوريين في حال توقفت أعمال العنف في بلادهم".

وبحسب الأرقام الحكومية، فإن "17400 سوري حصلوا على هذه الحماية عام 2018، فيما تشهد ألمانيا انقساماً عميقاً منذ أن قررت ميركل عام 2015 عند اشتداد أزمة اللاجئين، فتح أبواب البلاد أمام الفارين من الحرب والاضطهاد في سوريا".

 

**************

 

روسيا تطالب بإنهاء سياسة الابتزاز الأمريكية تجاه فنزويلا

 

موسكو – طريق الشعب

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس الأول، أن موسكو مستاءة من العقوبات التي فرضتها واشنطن على وزير الخارجية الفنزويلي خورخي أرييسا، داعية الولايات المتحدة إلى الكف عن الابتزاز وإثارة التوترات في هذا البلد.

وذكرت الوزارة في بيان نشرته على موقعها الالكتروني، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "وبكل استياء تلقينا هذا الإعلان الذي مفاده أن الولايات المتحدة فرضت عقوبات شخصية على وزير الخارجية الفنزويلي أرييسا"، موضحة أنه "مرة اخرى جرى اتخاذ محاولة فجة للضغط على حكومة هذا البلد والشعب الفنزويلي بأكمله".

وأفادت وزارة الخزانة الأمريكية، في وقت سابق، أن "واشنطن فرضت عقوبات ضد وزير الخارجية الفنزويلي، خورخي أرياسا، فضلا عن عقوبات فرضت بنفس الوقت على القاضية الفنزويلية كارول باديليا".

 

***************

 

أطراف الصراع كافة ساهمت بانتهاكات كبيرة تعرض لها أبناء الرقة

منظمتان دوليتان: غارات التحالف الدولي في سوريا قتلت أكثر من ألف مدني خلال 2017

دمشق - وكالات

أعلنت منظمة العفو الدولية ومنظمة الحروب الجوية، وهي منظمة تقوم بمراقبة وتقييم الأضرار المدنية الناجمة عن الأعمال العسكرية الدولية التي تهيمن عليها القوات الجوية، إنهما أجرتا تحقيقات في 200 موقع قصف ورصدتا أكثر من ألف ضحية.

 

أعداد القتلى

 

وحثت المنظمتان الدوليتان، في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، التحالف على "وقف الانكار الذي دام لقرابة العامين بشأن اعداد القتلى الذين ماتوا بغاراته الجوية والمدفعية، بعد أن اعترف بمقتل 318 مدنيا عن غير قصد في الرقة بوقت سابق".

وبحسب التقارير الصحفية، فأن "دول التحالف ومن بينها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا، شنت 34 ألف غارة في سوريا والعراق منذ عام 2014"، فيما يتحدث نشطاء عن أن 1600 مدني قُتلوا في قصف جوي ومدفعي شنته قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة خلال الهجمات التي استهدفت طرد مسلحي تنظيم داعش الارهابي من مدينة الرقة السورية في عام 2017".

 

قاعدة بيانات للضحايا

 

وأشارت المنظمتان، إلى أنهما استطاعتا بعد اجراء تحقيق غير مسبوق "بناء قاعدة بيانات للمدنيين الذين قُتلوا نتيجة مباشرة للغارات الجوية الأمريكية والبريطانية والفرنسية والهجمات المدفعية الأمريكية التي نُفذت في مدينة الرقة منذ شهر حزيران إلى شهر تشرين الأول من 2017 لدعم الهجمات البرية لتحالف قوات سوريا الديمقراطية".

وفي السياق، أوضحت دوناتيلا روفيرا، كبيرة مستشاري برنامج مواجهة الأزمات في منظمة العفو الدولية، إن قناصة وألغام تنظيم داعش الارهابي جعلت المدينة فخا للموت.

وأشارت دوناتيلا، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، الى أن "الكثير من عمليات القصف الجوي للتحالف كانت غير دقيقة، فضلا عن عشرات الآلاف من غارات المدفعية بطريقة عشوائية، لذا ليس من المفاجئ أنهم قتلوا وجرحوا مئات المدنيين"، منوهة الى أن "قوات التحالف دمرت بشكل كبير مدينة الرقة ولا يمكن محو هذه الحقيقة ابدا".

تحقيق وتحليل للأسماء والصور

 

وبحسب تقرير المنظمتان، فأن "الباحثين استطاعوا التحقق مباشرة من أسماء 641 ضحية، فيما جرى تحليل معلومات لمصادر مفتوحة، من بينها آلاف المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي، لبناء قاعدة بيانات لما يزيد على 1600 قتيل مدني".

وأمضى الباحثون نحو شهرين على الأرض في مدينة الرقة، وأجروا تحقيقات في مواقع القصف ومقابلات مع أكثر من 400 شاهد وناج، حيث استطاع الباحثون التحقق مباشرة من أسماء 641 ضحية، وكانت هناك تقارير قوية للغاية من مصادر متعددة تتعلق بباقي العدد.

وأوضح التقرير أن "مشروعا اطلق عليه اسم (متتبعو الضربات) قد حلل أكثر من مليوني صورة بالقمر الصناعي بمشاركة ثلاثة آلاف ناشط رقمي من 124 دولة لأكثر من 11 ألف بناية مدمرة في الرقة"، مبينا أن "التحالف اعترف بمسؤوليته عن مقتل 159 مدنيا خلال الهجوم الذي استمر خمسة أشهر، لكنه رفض الكثير من التقارير التي تتحدث عن ضحايا ووصفها بأنها غير موثوق بها".

 

تحالف متقاعس

 

وشددت المنظمتان على أن التحالف تقاعس عن التحقيق بشكل كاف في التقارير، لأنه لم يجر زيارات ميدانية أو يقابل شهود عيان وناجين.

وقال خبراء حقوق الإنسان بالأمم المتحدة في تقرير العام الماضي إن معركة الرقة "اتسمت بانتهاكات ارتكبتها جميع الأطراف وكانت تكلفتها باهظة جدا بالنسبة للمدنيين".

وقال المتحدث باسم التحالف العسكري في تصريح صحفي، إن "أي خسائر في الأرواح خلال الحرب غير متعمدة بيد انه لا بد من موازنتها مقابل خطر تمكين الارهابيين من مواصلة أنشطتهم، وما يسببونه من ألم ومعاناة لأي شخص"، مضيفا بأن "التحالف يلجأ بشكل منهجي إلى تدابير مهمة لتقليل الخسائر في صفوف المدنيين ويوازن دائما بين خطر شن ضربة وتكلفة عدم الضرب".

وأصر المتحدث على أن "التحالف أخذ جميع مزاعم وقوع ضحايا في صفوف المدنيين على محمل الجد، وأجرى تقييمات شاملة"، مشيرا إلى أنه "في حالة غياب معلومات كافية أو لم تكن ثمة أي ضربة من التحالف تطابق الوقت والمكان، يجري استبعاد مثل هذه المزاعم"، فيما لفت الى أن "منظمة العفو الدولية امدتنا بـ86 حالة من تلك المزاعم الجديدة بشأن الرقة، خضع 43 منها لتقييم بالفعل على أنها ذات مصداقية، أو مُبلغ عنها سابقًا أو اعتبرت غير ذات مصداقية لعدم مطابقتها لسجلات الضربات لدينا".

 

***************

 

الجزائر: الاحتجاجات تدخل أسبوعها العاشر وتتحدى المماطلات

 

الجزائر - وكالات

خرج الآلاف من الجزائريين، أمس الأول، الى التظاهرات التي وصلت للجمعة العاشرة في الميادين العامة وبالخصوص منها ساحة البريد الرئيسة، التي تحولت إلى أهم مراكز الاحتجاج.

وتزامنت هذه المرة مع فتح القضاء الجزائري مجموعة من ملفات الفساد، طالت سياسيين ورجال أعمال مرتبطين بالرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، فيما ذكرت وسائل إعلام جزائرية حكومية أن "السلطات ألقت القبض على أغنى رجل أعمال جزائري وأربعة مليارديرات آخرين مقربين من بوتفليقة، في إطار تحقيق لمكافحة الفساد".

وتوقع قائد الجيش الجزائري، الفريق أحمد قايد صالح، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن تحصل "محاكمة لأعضاء من النخبة الحاكمة بتهمة الفساد"، معربا عن "تأييده لأي اقتراح بناء للخروج بالبلاد من الأزمة"، فيما حذر الجيش من "محاولات اختراق للمسيرات السلمية، وأخذ الحيطة والحذر بشكل كامل".

وحمل المحتجون في وسط العاصمة الجزائر لافتات تطالب بـ"محاسبة المزيد من المسؤولين المتهمين بالفساد، كتبت عليها شعارات عديدة ابرزها هو (النظام يجب أن يرحل) و(سئمنا منكم)"، معلنين رفضهم "تولي عبد القادر بن صالح، رئيس مجلس الأمة، منصب الرئيس المؤقت بدل بوتفليقة لمدة 90 يوما، إلى حين إجراء انتخابات رئاسية جديدة"، فضلا عن مطالبتهم بـ"رحيل رئيس الحكومة الجزائرية، نور الدين بدوي، الذي كان وزيرا للداخلية في عهد بوتفليقة".

 

**********

 

خيبة أمل فرنسية من إجراءات ماكرون

وتوعد باستمرار الاحتجاجات

باريس - وكالات

اعرب محتجو السترات الصفراء، أمس السبت، عن خيبة أملهم عقب المؤتمر الصحفي للرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، الذي كشف فيه عن الإجراءات التي اتخذها بعد دراسة نتائج الحوار الوطني الكبير، للخروج من أزمة تعصف بفرنسا منذ نحو ستة أشهر.

ونقلت وكالة فرانس 24 عن قياديين في حركة "السترات الصفراء"، قولهم إن "تأكيد ماكرون على مواصلة نهجه السياسي ومضيه في إصلاحاته هو خطأ فادح قد يؤدي إلى نتائج وخيمة، فيما عبروا عن خيبة أمل كبيرة من الإجراءات التي أعلن عنها ماكرون الذي لم يبدر بأي نية لتغيير هذه السياسة التي ستجعل من الاحتجاجات متواصلة بالضد منها".

وقال جيريمي كليمان، أحد قادة الاحتجاج، إنه "من المؤكد أن الرئيس سمعنا وفهم مطالبنا، لكنه لم يستجب لها، وهذا ما يؤكد صحة توجسنا السابق منه، وان ماكرون لم يعد النظر في سياسته خلال العامين الماضيين حتى لو تحدث عنا".

من جانبها، عبرت أصوات كثيرة من قوى المعارضة الفرنسية، عن "اليأس والإحباط من إصرار ماكرون على مواصلة نهجه السياسي وعجزه عن التغيير"، مؤكدة على "ارتكاب ماكرون خطأ فادحا قد يعاقب بسببه في الانتخابات الاوروبية التي ستجرى في ما بين 23 و26 من ماي الجاري".

 

*************

 

القوات الإسرائيلية تصيب عشرات الفلسطينيين

في مسيرات العودة الحاشدة

 

القدس - وكالات

أعلن مصدر طبي فلسطيني، أمس الأول، عن إصابة 60 مواطنا في مواجهات مع الجيش الإسرائيلي في المناطق الشرقية لقطاع غزة ضمن مسيرات العودة الشعبية.

وذكر الناطق باسم وزارة الصحة في غزة أشرف القدرة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "من بين المصابين 4 إناث و15 طفلا ومسعفا وصحفيا، في المواجهات التي وقعت تحت شعار (الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام)، وهي الجمعة السادسة والخمسون منذ انطلاق مسيرات العودة في 30 آذار 2018".

وفي السياق، أكدت الهيئة العليا لمسيرات العودة في بيان، أن "استعادة الوحدة الوطنية هي الخيار الأجدى في ظل هذه اللحظة السياسية الدقيقة لمواجهة المخاطر والمؤامرات التي تحاك لشطب المشروع الوطني الفلسطيني وفي مقدمتها جريمة صفقة القرن الأمريكية".

من جهته، اعتبر الناطق باسم حركة المقاومة الإسلامية (حماس) عبد اللطيف القانوع، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الجماهير التي تخرج في مسيرات جمعة الوحدة الوطنية، عكست تطلع الشعب الفلسطيني لإنهاء الانقسام واستثمار وحدته الميدانية ومسيراته الشعبية وتضحياته الجسام في موقف سياسي موحد لمواجهة التحديات الراهنة".

 

**************

 

قلق أممي من احتجاز المهاجرين في اليمن ونزوح الآلاف من طرابلس الليبية

نيويورك - وكالات

أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاء احتجاز السلطات اليمنية أكثر من ألفي مهاجر غير شرعي، بضمنهم اطفال في مدينة عدن الجنوبية، فيما حذرت من تزايد اعداد النازحين الذين فاق عددهم 40 الف مواطن عن طرابلس جراء التصعيد العسكري المستمر.

وأكد المتحدث باسم الأمم المتحدة ستيفان دوجاريك، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "ظروف احتجاز المهاجرين ومعظمهم إثيوبيون، تثير قلق منظمة الهجرة الدولية البالغ"، مشيرا الى أن "منظمة الهجرة على اتصال بالسلطات اليمنية لضمان تلبية الاحتياجات الأساسية للموقوفين، مثل الرعاية الصحية والأغذية ومياه الشرب والصرف الصحي، مناشدا بإيجاد بديل أكثر أمنا عن احتجاز المهاجرين الذين بضمنهم قرابة الـ400 طفل".

وبخصوص الوضع الانساني في ليبيا، أوضح دوجاريك، أن "عدد النازحين جراء التصعيد العسكري في محيط العاصمة الليبية طرابلس قد لامس الـ40 ألف نسمة وأن الوضع هناك في تدهور مستمر".

وبين أن "نحو 39 ألف شخص أجبروا على مغادرة منازلهم بسبب القتال، وفقا لإحصاءات منظمة الهجرة الدولية"، فيما أعرب عن "قلق الأمم المتحدة لاستمرار الأنباء عن قصف صاروخي ومدفعي عشوائي على الأحياء السكنية في المدينة"، مشددا على أهمية "حماية المدنيين ومنح الموظفين في المجال الإنساني الوصول الفوري وغير المشروط إلى السكان لإغاثتهم".

 

************

 

لكي لا تتكرر التجربة المصرية في السودان

المنتفضون السودانيون يرفضون تدخلاً مصرياً وخليجياً

متابعة – طريق الشعب

تتصاعد مخاوف السودانيين، في الآونة الأخيرة، من تدخل مصري رئاسي، "يعطل" مسار ثورتهم، التي أطاحت بنظام عمر البشير بعد نحو 30 عاما من حكمه، والتي تجري مفاوضات مع المجلس العسكري الانتقالي لتسليم السلطة للمدنيين.

 

هذه المخاوف بدت واضحة من هتافات المعتصمين، يوم الخميس الفائت، في موقع الاعتصام أمام مقر قيادة جيش السوداني. فيما سار المعتصمون إلى سفارة القاهرة في الخرطوم، تنديدا بما وصفوه بـ"تدخل" الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي في الشأن السوداني. وهتف بعضهم، خلال الفعالية "السيسي ده السودان، إنت حدودك بس أسوان"، في إشارة إلى الحدود بين البلدين.

واحتشدت أعداد ضخمة من المحتجين خارج وزارة الدفاع السودانية، مطالبين بحكم مدني في تحدّ للمجلس العسكري الانتقالي الحاكم ولدفعه الى التخلي عن السلطة. وجاء الهتاف بعد يومين من ترؤس السيسي قمة تشاورية أفريقية بشأن السودان، استضافتها القاهرة الثلاثاء الماضي ووافقت على تمديد مهلة الاتحاد الأفريقي لتسليم السلطة الى حكومة انتقالية في السودان من 15 يوما إلى 3 أشهر.

غير أن الخوف من تكرار سيناريو ما، يعتبره نشطاء سودانيون "التفافا على الثورة السودانية" بدأ يخيم بشكل ملحوظ على السودان، منذ رفعوا لافتات "النصر أو مصر"، في إشارة لتجربة تولي مجلس عسكري رئاسة البلاد في مصر عقب ثورة كانون الثاني 2011 التي أطاحت بحسني مبارك، وما شهدته مصر في أعقابها من تراجع للثورة وأهدافها.

ويواصل السودانيون اعتصامهم ضد المجلس العسكري الانتقالي، الذي أجرى السيسي اتصالا معه قبل أيام، وأرسل وفدا رفيع المستوى لمقابلته. ويصر السودانيون على مواصلة الاعتصام رفضا لتولي المجلس السلطة وعدم تسليمها للمدنيين، منذ الاطاحة بالبشير في 11 نيسان الجاري.

وازدادت المخاوف مع تحرك سريع من السيسي الذي تترأس بلاده الاتحاد الأفريقي منذ شباط الفائت، لعقد قمة أفريقية بشأن السودان، انتهت بمنح المجلس العسكري في السودان المزيد من الوقت، لتنفيذ "إجراءات الانتقال الديمقراطي بمساعدة الاتحاد الأفريقي".

هذا التوجه يتعارض وفق مراقبين مع رؤية ائتلاف القوى الموقعة على إعلان الحرية والتغيير، والتي قادت الاحتجاجات ضد نظام البشير أربعة أشهر، حيث تطالب بتسليم السلطة إلى المدنيين على الفور. ويواجه المجلس العسكري ضغوطا واسعة من المعتصمين ومن قوى "إعلان الحرية والتغيير" لتسليم السلطة.

ورغم أن تصريح السيسي جاء باسم الاتحاد الأفريقي إلا أنه أثار شكوكاً واسعة حول نيته عرقلة مساعي التحول الديمقراطي في السودان، رغم تأكيد القاهرة مرارا أنها لا تتدخل في شؤون الخرطوم.

وبحسب مشاركين في الاحتجاجات أمام السفارة المصرية، فإنه جرى تسليم السفارة مذكرة تدعو القاهرة إلى عدم التدخل في الشأن السوداني، و"الابتعاد عن سرقة ثورة الشعب السوداني".

 

حكومة مدنية

 

وقال الناشط سامي الطيب (30 عاما) من ساحة الاعتصام ان "على السيسي معرفة أن حكومتنا ستكون ديمقراطية مدنية وليس عسكرية". ويمدد القرار الذي سعى إليه السيسي مهلة مدتها 15 يوما حددها مجلس السلم والأمن الأفريقي الأسبوع الماضي للمجلس العسكري الانتقالي في السودان، لتسليم السلطة لحكومة مدنية وإلا علق عضويته في الاتحاد.

وأوضح المحرر في مجلة الحداثة السودانية (فصلية فكرية مستقلة)، أحمد إبراهيم النشار انه "إذا نظرت إلى ما يحدث في السودان باعتباره ثورة، فإن الثورة لديها تأثير يتعدى الجار ناهيك عن الجار القريب. وأخيرا فقد انتظمت في المنطقة سلسلة من الثورات، من تونس إلى مصر إلى إسبانيا إلى (وول ستريت) في نيويورك".

وادعى السيسي إن قمة السودان الثلاثاء، "تسعى لتحقيق ما يصبو إليه السودان من آمال وطموحات في سعيه نحو بناء مستقبل أفضل، آخذين في الاعتبار الجهود التي يبذلها المجلس العسكري الانتقالي والقوى السياسية والمدنية السودانية للتوصل إلى وفاق وطني".

في حين رأى النشار وجهة أخرى لحديث الرئيس المصري، قائلا إن "ما يخشاه السيسي هو الإلهام الثوري المتوقع". وأوضح أن "الثورة السودانية تعمل الآن على إزاحة العسكر المتحالفين مع النظام البائد، وهذا ما قصرت فيه ثورة يناير المصرية، لذلك من مصلحة السيسي ألا تنجح مساعي الثورة في السودان".

وباستثناء الانتقادات للسيسي، اشهر المعتصمون بطاقة حمراء لحليفي السيسي، السعودية والإمارات، معتبرين أن قادة تلك البلاد لا يريدون تغييرات تلبي مطالب الثوار.

وبدا في الأيام الماضية أن المجلس العسكري وقوى إعلان الحرية والتغيير، وهي مظلة المعارضة الوطنية، ينطلقان في مسار تصادمي بسبب المطالبة بالحكم المدني. ولكن المجلس وجه دعوة للمعارضة في وقت سابق من يوم الأربعاء لعقد اجتماع بينهما.

 

**************

 

ص 5

 

وقائع مسرح أبي خليل القباني

 

عن "منشورات المتوسط" في ميلانو – إيطاليا، صدر أخيرا كتاب بعنوان "وقائع مسرح أبي خليل القباني في دمشق 1873 – 1883: حقائق ووثائق تنشر للمرة الأولى"، من تأليف تيسير خلف.

يتعرض الكتاب إلى سيرة رائد المسرح العربي أبي خليل القباني، متناولا نشاطه خلال عشر سنوات، بين عامي 1873 و1883 في دمشق.

ويقدم الكتاب نصوصا ووثائق عثمانية، ورسائل وبرقيات وملحق صور حول تجربة القباني، ويذكر مؤلف الكتاب ان هذه الوثائق تنشر لأول مرة.

 

************

 

ضد النسيان...

المارينز أمام البيت

 

مرة أخرى يفعلها السيد " م.ع.ج"، حينما مد يده في أعماق درج قديم، امسك باصابعه المتسخة بأحبار زرقاء معتمة .. ورقة قديمة، لايختلف لونها عن لون سطح كفه المبقع ببقايا الوان كان يجرب خلطها .. لإنتاج خلطات يفرشها على اوراق كارتونية، فتح الورقة وطالع العنوان والتاريخ كانت عن حدث كبير تمثل أمامه على هيئة دبابة أمريكية عملاقة وهي تخترق شارعهم الضيق، وقد كتبها بضمير المتكلم .

11/4/2003 مدينة الثورة .... عصرا

عصرا، على بعد مترين من باب البيت، مرت دبابة امريكية ضخمة بشكل لايصدق وبدت تشبه عملاق يتلوى وسط زقاق ضيق، كتلة هائلة من الصلب المعتم تسير ببطء وهي تنفث عبر محركها زمجرات تمددت وسط مجاميع تحلقوا حولها، البعض .. يضحك ، والآخر يصوب نظرة دهشة على الدبابة ، وجوه بلا تعبير ، وجوه متسخة هتفت ، استجابت لها وجوه اخرى ، تحول الهتاف الى نشيد ، او مايشبه الاهزوجة بايقاع شعبي ، القى البعض زهورا  من البلاستك على الدبابة التي كان يحيطها من جوانبها الاربع ، جنود من المارينز " لم تكن كلمة المارينز غريبة علي ، صحيح اني سمعتها اليوم من المترجم الذي كان يحمل سبيكر صغير ، وردد ضمن ماردد كلمة المارينز ، لكني سمعتها اول مرة من ماركيز في روايته ( خريف البطريرك ) حيث هناك هامش تحت الصفحة التي يتحدث فيها الراوي مع الجنرال، يحدثه عن المارينز ( انهم جنود البحرية الامريكية ) وبدأت دهشتي تكبر وانا اعقد المقارنة بين ماورد في "خريف البطريرك" وبين ما أراه امامي ، جنود المارينز تحت مرمى ومسمع اهالي مدينة الثورة بكل مايحملون من لغط وتناقضات وماعاشوه طوال سنوات من التهميش المتعمد من سلطة البعث التي هربت بكل خسة .. المارينز في زقاق من ازقتها مدينتي الضيقة دبابة امريكية محاطة بجنود المارينز وهم بكامل بزاتهم القتالية، الخوذ والبدلات المرقطة والاسلحة الاوتوماتيكية . رغم انشودة الحب العفوية التي صدرت مصحوبة بالتصفيق والصفير والهتاف ، لكن جمود وجوههم أكد أنهم   لايسمعون ولايرون كأنهم يعيشون تحت سلطة الخوف والرعب ، خائفون  بحق ، احدق في وجوههم ، اغلبهم في  العشرينات من اعمارهم  قذفت بهم آلة الحرب من اقصى العالم الينا ، تبدو اشكالهم كأنهم من كوكب آخر ، عمالقة غرباء على مدينتي التي لاتحتمل وطء اقدامهم ، او طريقة سيرهم وهم يوجهون بنادقهم في كل الاتجاهات ، الالة الحديدية ثقيلة على أزقتنا  كأنها تسير على خاصرتنا ، غريبة تشبه دودة عملاقة متربة ، واتساءل هل ان ما اراه حقيقي ، ( ماذا فعلت بنا ورحلت ياريس ، اين كلماتك الواثقة ، اين تهديداتك ، ادخلتنا النفق المظلم وهربت ).. هتف البعض وضحك البعض ورقص البعض والقى من القى زهورا على دبابات خرافية الشكل، هل .. سنقبل بهم بديلا عنك لانك اوصلتنا الى هذه المرارة، كيف يعقل؟ وهذا ما حدث امام عيني، لم يحتمل الفقراء ثقل الدبابة الامريكية لولاك ... "ياريس ". وهناك ملاحظة كتبت اسفل الورقة تشير الى " أن عمليات السلب والنهب جارية على قدم وساق في كل مدن الوطن " ..... وهناك رسم على ورق اصفر " كتب عليه " تماثيل تمضي .. تماثيل تعود " ولاأعلم ماذا كان يبغي السيد " م . ع . ج " من وضع هذا العنوان.. هل كان يعني ان التماثيل السابقة قد مضت تحت الارض وانبثقت مكانها تماثيل اخرى ؟! ".

 

محمد علوان جبر

 

*************

 

الشارع في قصص "ضفاف دجلة"

فضاء النص

 

مؤيد عليوي

تتناول الدارسة النقدية هاهنا مجموعة من القصص القصيرة التي ارتكنت في ثيمتها السردية الى الشارع وما فيه مِن حدث في الأمكنة على جانبيه وحركة وتفاعل للشخصيات فيها، جميعها تكوّن للشارع في النص فضاء يحتويها، وهو أبعدُ أفقاً من الشارع المكان نفسه في النص القصصي، وكما نقل وحلل ياسين النصير:(الفيلسوف لايبينتز 1646 – 1716، أن الفضاء:" مثل الزمن أعتبرُ الفضاء مجرد شيء نسبي"، فـ"الفضاء بالنسبة له ناتج عن جميع الامكنة " وما يعنيه بالناتج ليس جمعاً بين الامكنة إنما استيعاب فضائي لها، ففضاء النص هو مجموعة الامكنة المستخدمة فيه، ولعل هذا الرأي هو الاقرب لمّا يمكن أن نتصوره للعزل بين حدود المكان وفضائيته نقديّاً) -1- .

من هذا التعريف للحدود بين المكان والشارع، في فضاء النص القصصي، نجد في قصة "متاهة الجشع"  لفاطمة زواي من الجزائر، أن انطلاقة سيارة المرأة الزوجة بسرعة، تمثل روح النصر لها بعد أن اطلقت عدة ضحكات ساخرة قبل أن تقود سيارتها مسرعة منشية للتعبير عن نصرها المتحقق في نهاية القصة، على الرغم من أن السرد لم يذكر الشارع إلا في السطر الاخير منه لكن فضاء النص الذي احتوى أماكن مختلفة، خلق جوا نفسيا لانتصار الزوجة بتفاعلها في الشارع المكان، من خلال سلسلة ضحكاتها الساخرة مع قيادتها السيارة بسرعة معلنة لنفسها عن الانتصار حيث الشارع مكان عام للاحتفال والناس ترى فيه مظاهر الفرح ولا تعرف السبب الحقيقي الكامن في جوهر الانسان على العكس من الاحتفال في البيت مكانا الذي يتضح فيه سبب الفرح من خلال أفراد الاسرة وعلاقتهم بالأصدقاء من المجتمع.

وفي ذات المحور من فضاء النص والسيارة في الشارع نلحظ قصة "بخاطرك يا لبنان" لإبراهيم ياسين من لبنان، حيث فضاء النص للشارع فاضح لسبب هجرة الشباب اللبناني في جزع من الحياة السياسية وانعدام فرص العمل، إذ حركة السيارة من قرية الشخصية "خليل" الى المطار في العاصمة بيروت، هي حركة تنقل مشاعر النفور والجزع من الاحزاب الحاكمة المتنافرة في الشارع المتفقة في الحكم ضمن محاصصتها الحزبية للوظائف وفرص العمل وكل شيء حتى بكثرة صور زعماء الاحزاب في الشوارع والساحات ومفرق الطرق التي يبصق عليها "خليل " ويسب اصحابها جميعهم، فجميعهم يمارسون الافعال ذاتها في الشارع, بينما مثل حاجز التفيش الذي  أقامه احد الاحزاب في الشارع، مع غياب دور الدولة، باتجاه فوضى الاختلاف والصراع في الشارع الذي دفع شخصية "خليل" وغيره من الشباب الى الهجرة خارج البلاد، فالحاجز في الشارع ضمن فضاء النص القصصي هنا يمثل حاجزا لفرص العمل التي تستحوذ عليها الاحزاب، ويمثل حاجزا لحرية التعبير للمواطن، يمثل حاجزا أمام الحياة ذاتها، فأما أن تكون في حزب أو تقف في الطابور خلف الحواجز التي تقيمها الاحزاب. وفي منحى قريب جدا من فضاء النص لقصة "بخاطرك يا لبنان" من حيث الحياة السياسية والمحاصصة الحزبية ورمزية كثرة الصور في الشارع تتماهى منها قصة "ما جادت به شمية الطوفان" لفارس عودة من العراق ،على الرغم من الرمزية الطينية للعراق موطن قديم لصناعة التماثيل والحضارة والدكتاتوريات، إلا انها رمزية  جليّة للأحزاب الحاكمة، فالتماثيل الكبيرة رمزيتها للكتل البرلمانية الكبيرة والاحزاب الحاكمة وشخصياتها، ففي فضاء النص القصصي تكون الرمزية واحدة عندما يأتي الطوفان ويذيب كل التماثيل كبيرها وصغيرها في شوارع المدينة، مع اشارة وايماءة ثانية الى مَن يصنع هذه الاصنام من الاحزاب بما يشبه كثرة الصور في قصة "بخاطرك يا لبنان" وهو جزء من المجتمع، إذ في قصة "ما جادت به شمية الطوفان" يفضح السرد هذا الواقع اليومي المرموز له، حين يسعى الى الجبل كل مَن لا يعتقد بالتماثيل لينجو بنفسه واهله مِن الطوفان، بينما يظل يدافع عن التماثيل مَن يعتقدون بالتماثيل منقذةً لهم من الطوفان فيموتون مع التماثيل الذائبة بمياه الطوفان ليكون الطوفان رمزا ايجابيا هنا في كشف زيف المعتقد بالتماثيل أو الاصنام أو التابو لمَن يعتقد بهم تابو مِن الناس، ثم تغرق المدينة وتسقط تذوب التماثيل كما ذاب قبلها الكثير من التماثيل حيث الروي على لسان المرأة العجوز "شيمة" بصوت المتكلم  أو الراوي العليم الذي يخبرنا أن عمر "شيمة" تسعون عاماً في هذا الفضاء من النص نرى انها شاهدة على حقب زمنية متباينة من حكم التماثيل في الشوارع، حيث نعلم  أن فعل الهجرة واحد في هجران صور الساسة في الشارع اللبناني مع بقاء حب الوطن في شخصية "خليل" من فضاء قصة "بخاطرك يا لبنان"، وهو ذاته فعل هجرة الناس في فضاء قصة "ما جادت به شمية الطوفان" وترك التماثيل تواجه مصير السقوط.

أما فضاء النص في "ورقة " قصة أحمد جمال الدين حميدة من مصر، فأن نقطة تبئير فضاء النص  تكون في تقاطع الشوارع عند الاشارة الضوئية حيث الباعة من الاطفال عند سيارات الاثرياء وعلى جانبيها المهمشون والاطفال يحاولون بيع ما لديهم من بضاعة خفيفة مثل الورد والفل و...، لقد كان فضاء النص مفعما بالفارق الطبقي بين طفل هرب من ملجأ للأيتام بسبب سوء المعاملة فيه، وأصحاب السيارات الفاخرة إذ ينتقل الطفل الشخصية الرئيسة بين السيارات محاولا بيع ما عنده لينتهي به المطاف مدهوسا ميتا بإحدى سيارات الاثرياء، وفي قصة مشابهة من حيث تبئير فضاء النص في تقاطع الشوارع عند الاشارة الضوئية في قصة " الخدعة " لنصير السماوي من العراق التي تسلط الضوء على الاستعطاء أو التسول من اصحاب السيارات، التي غدت مهنة يحترفها كبار اللصوص باسم الله والاولياء، ففي القصتين "ورقة" مصر، و"خدعة" من العراق يتحرك فضاء النص بقوة لما يشهده الشارع اليومي في أغلب الدول العربية.

وفي قصة "أرملة دمشق تفوت الحافلة " يكون فضاء النص في نقطة الضوء الصعود الى الحافلة في يوم من أيام دمشق لما بعد 2015 عندما وضعت الحرب أوزارها في الشارع الدمشقي، في غرائبية مُلفتة بين الاحساس بالقلق للشخصية الرئيسة الراوي العليم ذاته من مخلفات الحرب وكثرة المليشيات المتناحرة باسم الله، وبين ما هو ممكن الحدوث وغير الممكن لا يصدق أن تُقطع كفي سيدة سافرة بسبب ارتطامها بسيدة اخرى بدينة مرتدية العباءة الرثة!! إلا أنه على الرغم من الغرائبية فان القصة تنقل بدقة مشاكل نفسية للمواطن السوري المتمسك بوطنه القابع تحت نيران الحرب في دمشق أو غيرها من المدن السورية، ففي هذا الشارع نلحظ تبئير فضاء النص على الانسان وقلقه بين الحياة التي كان يعيشها  وما وصل اليه الوطن والمواطن السوري ، لقد كان النص بلغته واستعاراته وفضائه النصي يجسد تلك المشاكل اليومية للناس في سوريا، وكذلك في قصة "اغتيال التوليب" لسهير عبد الله رخامية، التي تناولت وجع الاسرة السورية البسيطة الفقيرة التي تعيش على قوت يومها في فضاء النص وبؤرة اشعاعه في الرصيف عند عتبة طفلة تبيع الصحف وزهور التوليب، أما الشارع في المخيمات الفلسطينية بقصة "حلم مستحيل" فضاء النص يتخلف تماما باختلاف المكان الكلي المخيمات في القصة وكذلك باختلاف المكان الجزئي الشارع على تعريف المكان الكلي والجزئي عن  الناقد العراقي ياسين النصير، فالمكان الكلي والجزئي محصور بسياج وجنود مع منع الخروج من المخيم للشخصية الرئيسة الشاب، أكيد سيكون فضاء النص مختلف تماما عن كل شارع في العالم إذ البيت خيمة وتجاورها خيمة أخرى إلا أن الحلم بالأشياء بات مستحيلا للشخصية الرئيسة فلا خروجه من المخيم ممكن ولا زواجه ممكنا من "سلمى" التي احبها وهما مراهقان يعشيان داخل المخيم، ولا إكمال تعليمه ممكنا...، بينما فضاء النص للشارع المنفتح  في المدن العربية الذي يحمل تناقضات زمانين في قصة "حراك " لأحمد لحياني من المغرب، حين يعود السياسي  الوطني من السجن الى حبيبته فيجدها متزوجة وتأسف هي لذلك فلا تستطيع ادخله بيتها، واعتذرت منه وقت التقته في شارع الحرية بمقهى الدكتاتور!، ففاضت الدموع منها وهي تشد ازره بأغنية من تاريخ نضالهما قبل دخوله السجن، صدحت هي بأغنية الشيخ أمام "شيد قصورك على المزارع.. مِن كدنا وعمل أيدينا"، وافترقا وهو يحمل حقيبته الى بيت أهله الذي بدا غريبا، في هذا الفضاء يجد نفسه غريبا كل الغربة في فضاء النص للشارع الذي تغيرت فيه طباع الناس ونظرتهم للحياة وصار نضاله ذكريات تتحفظ بها حبيبته فقط، أما في فضاء نص قصة "التشظي" للحسين لحفاوي من تونس، حيث شخصية "نزار" المجرم للتابع لأحدى القوى التكفيرية من الاسلام السياسي  يفجر نفسه داخل مقهى للمتظاهرين اليسارين في أحد شوارع تونس، مقهى "العم مختار" معقل المتظاهرين من قوى اليسار التونسي ضد النظام وفساده وجشع رجاله.

 

ـــــــــــــــــ

*قصص قصيرة "ضفاف النيل " الفائزون في مسابقة السكرية للقصة، طبعة دار السكرية، القاهرة، 2018.

1-مدخل الى النقد المكاني، ياسين النصير، دار نينوى للدراسات والنشر والتوزيع، دمشق، 2015، ص: 43. 

************

 

أعمق من المعنى، أشفُّ من البلور

بلقيس الملحم

 

بدمي الأبيض

 

وغزالتك الهاربة أكتبكِ،

وجهك الساطع

عيناك اللؤلؤيتان

ثغرك العسلي

جسدك القطني

حبيبتي قبل ألف عام

حبيبتي الليلة وغدًا وحين حملك بين ذراعي

بأحبار اللوز أرسم على زندك غصنين

لا تبالين

تمررين لسانك وتغلقين سيجارتين كوبيتين

كنت تلفينهما على فخذيك

أعصرك وأردد:

أحبك!

 

هل تسمعين صوتي؟

 

جربي أن تجمعيه من حناجر العصافير

لا يمكن رميها بحجر

ولا أن تحط جميعها على أغصان يديك

حتى ذراعيك الطويلتين لا تكفي لاحتضانهما

أردد أغنية قصيرة بطول الحب

أين تذهب أنفاسكِ حينها؟

 

تنبتين في فمي

 

أتمدد دون أن أجرحك بجذوري

بقصيدة رطبة أتلوها

تنسكبين

كأسًا أشربك

كأسين تشربينني

في الإغماض الخفيف

في الهمس

في الزحف بطيئًا على بطن المسافة

توجد نقطة

أسميها بذرة الكون

حاء الحسن

باء الفضاء

فوق العالم

تحت بذور لم تنبض بعد

بين هضبتين

وأشجار الرمان الكثيفة

من نافذة مهملة تسربت أرواحنا

وتمددت جوار بحر من الظلام والنور

سيطلع القمر غدًا ويغيب

دون سديم يغشى السماء

ألف نجمة باردة وُلدت من قُبلنا

فتعاقبت

أعرف بأن بعضها اختفى

بعضها ضاع

وبعضها هبط من لهيب الأنفاس

 

قولي

 

من أين تأتين بجيوشك؟

تُلغّمين الهواء

تفتحين قلاع العالم

ينصاع الماء

ولا تعصيك الزهور

ثم تنفجر كل هذه القبل الطويلة

تنزلقين كزيت عطري

فلا أجدك

 

إلى أين تذهبين بعقلي الذي غرست به جناحين فطار؟

يا بحرًا من الحلوى

ومنديل حرير

أفيك يتجلى الكمال السرمدي؟

أين تذهبين بي يا حلمًا يبتسم بينما الليل يتكدس في الطريق

تقولين وأنت السرمدي في قلبي

هات نبالك وارمي بها صيدك

يوم كان التنور يفور

والطوفان أصعب الأسئلة

كنا نتشبث بجذع شجرة

كانت الشجرة طيبة وفوق هذا كله

قطف منها الثمار

مرة أطعمتك أصابعي

مرة أطعمتني أصابعك

ومرات غفونا ونحن نرضع منا

امنحيني يا شهية الصمت شيئًا من الجنون

كوني حريقًا

أو مأرز الرغبة

عطر العفة

نور الجبين

حزنًا داكنًا

فرحًا ناصعًا

فوضى وعبث

وهدوء تام

 

كوني آخر قوسين يغيبان

أول شمس تطلع

رحيق زهرة

بقايا دخان

خطأ منزهًا

لعنة لن تتكرر

كوني كل شيء

لكن إياك إن تدفني ذكرانا

فيحل ظلام لن نراه أو يرانا!

 

15-6-1440هـ

 

*************

 

قصتان قصيرتان جداً

حسن البحار

 

الذاكرة

 

منذ اليوم الذي تنعزل فيه عن الآخرين تستطيع رؤية اللا مرئي. أتذكر، انني كنت في التاسعة، ولا شك كنت طفلاً، ولكن ما زلت أتذكر تلك الحادثة!

نعم، رأيتها بأم عيني، لم أقل لأحد؛ حيث لم يخطر ببال أحد أن يسألني كيف ومتى حدثت؟ كنت خائفاً، لا أستطيع أن أكاشف أهلي، أصدقائي، أشعر بالحزن والأسى عليّ؛ بسبب خوفي الذي يقطع أنفاسي، يدفعني القلق إلى الانزواء والنظر إلى الحياة من فتحة ضيقة.

في بادئ الأمر كان كل شيء بالنسبة لي مجهولاً؛ إذ لا عهد لي بمعنى ما حدث في ذلك الجو الذي يشبه الظلام، ركن سيارته، بطيئًا ترجل مترنحاً يحاول الاتزان وسط الصخور والوحل الذي سببته أمطار النهار، يرتدي بدلة غامقة وقميصاً ابيض وربطة عنق لم أستطع أن أميز لونها، يسير وهو يخاطب خاتمه اللامع بين أصابع يده اليمنى، عند حافة أنف الجبل جلس أمام البحر وبكى، كان يبكي كأنه لم يبكِ من قبل! حتى أنني شككت أنه سينهار قريبًا ويسكت، لكن لحظة ما جاءت النوارس صائحة، وثبَ من مكانه وهتف "اهدؤوا "، وقفز..

حلم

 

الطرقات النظيفة والمقاهي المضيئة مع رغبة الجلوس على المقاعد المرصعة بالصدف والأحجار الملونة أمام الطاولات الخشبية البيضاء، تدفع الشعور من الداخل مثل شلال ثائر، إلى معرفة أسباب تمسُك هذا العالم بتفاصيل جماليات أدق الأشياء التي تثير في نفوس المارة الحب والعجب. لم نتفق -(أنا وهي) -في تلك الليلة على شرب القهوة؛ كان الهروب إلى الشوارع الخلفية يمنحنا الشعور بالراحة والسلوان، بعد السير مطولاً عدنا في منتصف الليل إلى البحر مع رغبة في الجلوس على المدرجات.  فعلنا ما يفعله الفقراء في مكان يُحترم الإنسان فيه أكثر من الأشياء.

 

************

 

ص 7

 

بعد اسبانيول وريال مدريد.. نادِ إسباني آخر يفتتح اكاديمية في بغداد

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن نادي ليغانيس الاسباني، افتتاح اكاديمية له في العاصمة بغداد من اجل تطوير وصقل المواهب.

النادي الاسباني، اتخذ من نادي اليرموك الترفيهي وسط العاصمة بغداد، مقراً له، حيث سيباشر استقطاب اللاعبين، الذين تتراوح أعمارهم بين 6- 15 سنة، ابتداءً من يوم أمس السبت.

وكان نادي اسبانيول، هو أول فريق اسباني يفتتح أكاديمية في بغداد، فيما اتفق ريال مدريد رسمياً على افتتاح أكاديميته في بغداد، إذ من المؤمل أن تتفتح خلال الفترة القليلة المقبلة.

 

*************

 

عشتار تروي تفاصيل "معاناة" حصد ذهبية العالم

بغداد – طريق الشعب

بالرغم من حصد الميدالية الذهبية، إلا ان البطلة العراقية عشتار العزاوي، بكت بعدما حصلت على الميدالية الذهبية ضمن فعاليات بطولة العالم لمحترفي الجوجيتسو والتي اقيمت في دولة الامارات العربية المتحدة.

عشتار رفعت اسم العراق عالياً في البطولة التي ضمت أكثر من 70 دولة، لكن هذا الانجاز لم يأتِ بسهولة وانما بعد معاناة وظروف صعبة لتجسد المقولة التي تقول "من رحم المعاناة يولد النجاح".

بنت بلاد الرافدين، استطاعت ان تتفوق على منافستها من كازاخستان في الدور نصف النهائي قبل ان تتوج بالذهب في النزال النهائي على حساب لاعبة كولومبية.

وقالت عشتار في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "التحضيرات لبطولة العالم كانت صعبة للغاية، كنت اعاني من المرض خلال الاسبوعين الماضيين وقبل يومين فقط من انطلاق البطولة، عدت الى التمرينات مجدداً".

واضافت أن "مدربي أبلغني بان المشاركة ستكون صعبة بالنسبة الي ومن الافضل عدم المشاركة، لكن اصراري على المنافسة كان أكبر من الظروف والحمد لله دخلت البطولة وعدت محملة بالذهب".

واوضحت العزاوي، أن "التحضيرات كانت صعبة للغاية، لم أجد من يدعمني واعتمدت على نفسي، فلم ادخل اي معسكرات تدريبية وانما تدربت بشكل يومي وشاق في النادي وصالة "كوماندو كروب" في الامارات، فهم كانوا الداعم الحقيقي وساعدوني بشكل كبير في تحقيق هذا الانجاز".

وعن بكائها بعد التتويج بالذهب، بيّنت عشتار، "لم اتمالك نفسي ولم استطع اخفاء دموعي وعدم البكاء، الحكم ابتسم وقال لي أنت الفائزة لماذا تبكين؟، قلت له انها دموع الفرح، حصدت الذهب بعد تعب وجهد كبيرين لعدة اشهر ومرض وغيرها من الظروف التي رافقت مرحلة التحضير".

وبيّنت بالقول، "من اجل التحضير لمثل هذه البطولات، احتاج الى الدعم المالي، لذلك اعمل صباحاً من اجل كسب المال كي اتدرب مساءً"، مبيّنة أن "هذا التعب والاصرار اتناساه حين يرفع اسم العراق عالياً في المحافل العالمية والدولية".

وعن مشاركتها في البطولات الدولية، اوضحت عشتار بالقول، "لا أستطيع المشاركة في جميع البطولات، فهناك بطولات دولية تستغرق عدة ايام ولا أستطيع المشاركة فيها، لان ظروف عملي لا تسمح لي بالغياب لفترة طويلة، لذلك لن اتمكن من المشاركة في اغلبها".

وفيما يخص تحديها المقبل، أكدت أن "البطولة المقبلة ستكون في اسبانيا وتنطلق خلال شهر أيار المقبل، سأشارك فيها من اجل المنافسة والتتويج باللقب ورفع اسم بلدي في هذا المحفل الاوروبي الدولي".

 

**************

 

العراق يحتضن الدورة الـ15 للألعاب الرياضية العربية 2025

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن وزير الشباب والرياضة احمد رياض، أن وزراء الشباب والرياضة العرب اعتمدوا استضافة العراق للدورة الـ15 للألعاب الرياضية العربية عام 2025.

وقال رياض عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، إن "وزراء الشباب والرياضة العرب اعتمدوا استضافة العراق للدورة الـ15 للألعاب الرياضية العربية عام 2025". واوضح أن "الوزراء العرب يؤكدون ضرورة رفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية وسط ترحيب الجميع، في ختام أعمال الدورة الـ42 لمجلس وزراء الشباب والرياضة العرب".

 

****************

 

النفط يجدد فوزه على الشرطة

في نهائي السلوي الممتاز

بغداد – طريق الشعب

جدد فريق النفط، فوزه على غريمه التقليدي الشرطة، بتغلبه عليه 84-73 في المواجهة التي اقيمت على صالة الشعب ضمن سلسلة مواجهات الدور النهائي من الدوري العراقي الممتاز لكرة السلة.

النفط بدأ المواجهة بقوة، وانهى الربع الاول لصالحه بنتيجة 26- 20، لكن الشرطة عاد في الربع الثاني، وحسمه لصالحه بنتيجة 16- 11، ليعود النفط بقوة في الربع الثالث وحسمه لمصلحته بنتيجة 25- 16، ليواصل تفوقه في الربع الاخير ويحسمه ايضاً بنتيجة 22- 21.

وكان النفط قد تغلب على الشرطة بنتيجة 73-63، أمس الاول، في اولى مباريات الدور النهائي، وسيتقابل الفريقان يوم غدٍ الاثنين الـ29 من نيسان الجاري وفي الاول من آيار المقبل.

 

**************

 

طلب رسمي عراقي

لاستضافة بطولة العرب للركبي

 

بغداد – طريق الشعب

قدمت لجنة الركبي العراقي، ملفاً خاصاً الى الاتحاد العربي للعبة، من أجل استضافة بطولة العرب بنسختها الخامسة بعد انسحاب ليبيا رسميا من التنظيم.

وقال رئيس لجنة الركبي العراقي احمد قاسم في بيان لاتحاد الركبي تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "اللجنة قدمت كتاباً رسمياً الى رئيس الاتحاد العربي قيس الظالعي من اجل استضافة منافسات بطولة العرب بنسختها الخامسة". واشار الى ان "الظالعي رحب بالفكرة بعد اعتذار ليبيا عن التنظيم، معبرا عن سعادته بعودة العراق لاحتضان أشقائه العرب، وهذا ليس بالغريب على العراقيين".

واضاف قاسم، ان "هناك ملفا اخر قدم من قبل الاتحاد اللبناني، لاستضافة البطولة في بيروت وننتظر اجتماع المكتب التنفيذي للاتحاد العربي من اجل التصويت على الدولة التي ستنظم بطولة العرب المقبلة والتي ستجري في شهر تشرين الاول من العام الحالي". يذكر ان المنتخب الوطني العراقي شارك في النسختين الماضيتين في الأردن 2017 ومصر 2018 وقدم أداء مميزا بشهادة جميع الاتحادات العربية.

 

**************

 

الزوراء يمدد عقد حكيم شاكر حتى 2020

بغداد – طريق الشعب

أعلن نادي الزوراء، تمديد عقد مدربه حكيم شاكر حتى نهاية موسم 2019/ 2020. وقال عضو الهيئة الادارية للنادي، عبد الرحمن رشيد في حديث صحفي، ان "الهيئة الادارية لنادي الزوراء الرياضي، قررت تمديد عقد مدرب الفريق حكيم شاكر مع جهازه الفني حتى نهاية موسم 2019/ 2020". واوضح ان "التجديد يأتي، ايماناً من ادارة النادي بإمكانية الكادر التدريبي مع ضرورة الاستقرار الفني ومنح الكادر التدريبي الوقت الكافي لبناء فريق للموسم المقبل قادر على المنافسة على جميع البطولات".

 

***************

 

كرار نبيل يعود الى الجوية بعد شفائه

من العملية الجراحية

بغداد - طريق الشعب

عاد لاعب فريق القوة الجوية لكرة القدم، كرار نبيل، إلى تدريبات الفريق، وذلك بعد غيابه لأكثر من عشرة أيام بعد أجرائه عملية جراحية أبعدته عن أخر ثلاث مباريات للفريق بدوري الكرة الممتاز. وأجرى اللاعب كرار نبيل عملية جراحية بسبب التهاب في المجاري البولية قبل مباراة نفط ميسان في الجولة الثالثة من المرحلة الثانية للدوري العراقي، ليغيب عن مباريات نفط ميسان والسماوة وفريق الحسين.

وقال اللاعب كرار نبيل "لقد عدت الى تدريبات الفريق بشكل طبيعي بعد شفائي التام من العملية الجراحية التي اجريتها قبل عشرة أيام، ومنذ يومين وانا أواصل التدريبات من أجل التحضير لقادم المباريات .

وأضاف: أشعر بصحة جيدة، وأسعى الى استعادة لياقتي البدنية والفنية لكي أكون جاهزاً لخوض مباريات الفريق خلال الجولات المقبلة.

 

**************

صلاح وماني يتصدران هدافي البريميرليغ

متابعة - طريق الشعب

تصدر ثنائي ليفربول، محمد صلاح، وساديو ماني، قائمة هدافي الموسم الحالي للدوري الإنجليزي الممتاز، برصيد 20 هدفا لكل منهما. 

وسجل محمد صلاح، الهدف الثالث لليفربول، في مرمى هيديرسفيلد تاون، مساء الجمعة، على ملعب "أنفيلد"، في افتتاح الجولة الـ36 من الدوري الإنجليزي الممتاز لكرة القدم.

وجاء هدف صلاح في الدقيقة 46، وهو رقم 20 له هذا الموسم في الدوري الإنجليزي، ليتصدر قائمة هدافي البطولة، متساويا مع زميله ساديو ماني، الذي أحرز ثنائية.

وأحرز ماني، هدفه الأول في الدقيقة 23 (وهو الثاني للريدز في المباراة) من رأسية محكمة، إثر كرة عرضية مرسلة من الناحية اليسرى عن طريق أندي روبرتسون، كما سجل الهدف الثاني له والرابع لفريقه في الدقيقة 66.

ويأتي خلف صلاح وماني، مهاجم مانشستر سيتي، سيرجيو أجويرو، ونجم أرسنال، بيير إيميريك أوباميانغ، برصيد 19 هدفا لكل منهما.

من ناحية ثانية، أصبح أندي روبرتسون، أول مدافع في تاريخ ليفربول يصل إلى حاجز الـ10 تمريرات حاسمة في الدوري الإنجليزي الممتاز بموسم واحد، وثالث لاعب في المسابقة بعد مدافع إيفرتون، ليتون باينز (11) والمدافع السابق في صفوف إيفرتون أيضا، أندي هينتشكليف بالرصيد ذاته.

 

**************

 

تأشيرة بوغبا تقربه من ريال مدريد

متابعة - طريق الشعب

أشعل بول بوغبا، لاعب وسط مانشستر يونايتد، الجدل حول مصيره مع الفريق الإنجليزي، في ظل أنباء قوية حول اهتمام ريال مدريد بضمه في الصيف المقبل. فقد نقلت صحيفة "مترو" البريطانية، الجمعة، عن أحد البرامج التليفزيونية الإسبانية "جوجونيس"، أن بوغبا لم يبدأ بعد إجراءات استخراج التأشيرة، للالتحاق ببعثة الفريق في الصين، لأداء عدة مباريات خلال الجولة الصيفية.

وأضاف البرنامج أن هذا الأمر، يعزز إمكانية انتقال بوغبا إلى ريال مدريد، خاصة أن الفرنسي الدولي لم يسلم جواز سفره الى القنصلية الصينية، هذا الأسبوع، مثل باقي زملائه.

لكن في المقابل، ذكرت صحيفة "إيفينينغ ستاندرد" البريطانية، أن تأخر بوغبا في استخراج التأشيرة، لا يمثل أي أزمة لمسؤولي مانشستر يونايتد، حيث يتعلق الأمر بمشكلة خاصة بجواز سفر اللاعب.

ولفتت إلى أن إدارة النادي، ترجح أن يتقدم بوغبا بطلب استخراج التأشيرة، قبل نهاية الموسم الجاري، ليشارك في مباريات الفريق خلال جولته الصيفية، في أستراليا والصين وسنغافورة.

 

***********

 

 

ص 8

 

النهضة النسوية في العراق

 

ضمن سلسلة "علم وأثر" التي تصدرها دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة، صدرت أخيرا طبعة جديدة من كتاب "أول الطريق إلى النهضة النسوية في العراق"، لمؤلفته المحامية العراقية الشهيرة صبيحة الشيخ داود (1912-1975).

تقول المؤلفة في مقدمة كتابها الذي أصدرته أول مرة عام 1958: "أن أول الطريق ليس تاريخا بالمعنى الكامل للنهضة النسوية العراقية، وليس بحثا خالصا بالأرقام والوقائع، انما هو يصور جانبا من هذا التاريخ، ويعنى بإبرازه ويمهد طريق البحث عنه بإسهاب أمام اللواتي قد يتصدين له في المستقبل".

 

***********

 

 

مخضرمون..

كبار فـي النضال

كبار فـي التضحية

 

لكم التحيات الحارة باسم اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، مقرونةٌ بوافر الشكر على تلبيتكم دعوتنا، وحضوركم معنا اليوم هنا، في حديقة مقر اللجنة المركزية ببغداد، هذا الاحتفال ببعض رعيل الشيوعيين الاوائل، حَمَلةِ بيارق النضال الوطني والطبقي المخضرمين.

بعضهم رأى النور مع ولادة الحزب سنة 1934، وآخرون حتى قبلها بسنة او اكثر، لكن معظمهم ولد بعدها بعام او اعوام معدودات. فهم اليوم جميعا في عمر الاشجار دائمة الخضرة، ثمانيون وأكثر.

انهم رفاقُنا الذين التحقوا بمسيرة الحزب المجيدة في مراحلها الاولى، حين كانت  تتلمس بعد طريقَ النضال الوطني والطبقي، وتشق هذا الطريق جسورة غير هيابة. 

انهم المناضلون الذين اكتسبوا الوعي الثوري في خضم تلك المسيرة الرائدة الصعبة، وواصلوا المعارك شجعانا ضد الاستعمار والاستغلال تحت قيادة حزبهم الشيوعي، حزب فهد وحازم وصارم، حزب سلام عادل والحيدري والعبلي.

وهم من ظلوا اوفياء لحزبهم ووطنهم، ولشعبهم عمالا وفلاحين وكادحين يدا وفكرا، أمناء على قضيتهم، مضحين من اجلها، ثابتين على مبادئهم ونهجهم، متمسكين بمُثُلهم الوطنية والتقدمية والانسانية.

هؤلاء الذين تحملوا مع بقية الرفاق من جيلهم ما تحملوا، في ظل عسف الانظمة الرجعية والدكتاتورية المتعاقبة، من قمع وقهر وسجن وتعذيب وتنكيل وترويع وملاحقة وامتهان، ومن حياة بؤس وشظف عيش ومعاناة لا تنتهي، والذين قدموا وهم يتصدون لذلك كله جسيم التضحيات.

وإن ننسى فلا ننسى رفاقهم الذين وهبوا ارواحهم فداءً ، في غمار النضال من اجل الشعب والوطن، فتساموا شهداء خالدين، مشاعلَ تبقى منيرة في قلوبنا وعقولنا، نحفظ ذكراهم ونصونها، ونستعيدها في مثل يومنا هذا على وجه الخصوص. كما نستعيد ذكرى الكثير من رفاقهم الميامين الآخرين، الذين ظلوا امناء على العهد، وواصلوا المسير على طريق المجد، حتى غادروا الحياة منتصبي القامات، مرفوعي الرؤوس، يزهون بانتمائهم الوطني – الشيوعي.

اما احبتُنا النابضون بالحياة منهم، وهم من يحالفنا الحظ فنحتضن اليوم بعضهم من ابناء بغداد، فبقوا شامخين، متمسكين بحزبهم وشعبهم ووطنهم، حاضرين متأهبين في سوح النضال الجماهيري الوطني، رغم التقدم في السن، ورغم ما يعانون بفعل طول المسير على درب التضحيات والآلام، ورغم حصار الامراض والعلل التي تلاحقهم، وتهد قواهم. ورغم مشاعر الاحباط والخذلان، فوق هذا وذاك، التي تجتاح من قاسوا منهم الامرّين في سجون الانظمة المبادة، وهم يواجهون عقوق بعض العاملين في مؤسسة السجناء السياسيين، وقسوتهم وهم يحرمونهم  من ابسط حقوقهم التي اعترف لهم بها القانون، فيزيدون معاناتهم ويضاعفون آلامهم.

العزيزات والاعزاء

ان الطريق الطويل المليء بالمحن والآلام، الذي قطعه هؤلاء الرفاق مكافحين مع حزبهم ولا يزالون، متفانين من اجل شعبهم ووطنهم ولا يزالون، راسخي الاقدام في نضالهم حتى وهم يتقدمون في السن ويواجهون استحقاقات هذا الواقع، ان هذا كله هو ما يجعلهم كبارا في اعيننا، وقدوة لنا ولاجيالنا الجديدة في كل ما هو مضيء من الصفات الانسانية النبيلة والسامية، التي يتحلون بها.

عنهم وبلسانهم كان الجواهري الكبير يتحدث، في قصيدته الى الدكتور هاشم الوتري مثلا، وهو يقول:

ماذا يضر الجوع؟ مجد شامخ – أني اظل مع الرعية ساغبا. أني اظل مع الرعية مرهقا – أني اظل مع الرعية لاغبا .

وحين يقول:

يتبجحون بأن موجا طاغيا – سدوا عليه منافذا ومساربا . كذبوا، فملء فم الزمان قصائدي – ابدا تجوب مشارقا ومغاربا . تستل من اظفارهم وتحط من اقدارهم وتثل مجدا كاذبا .انا حتفهم ألج البيوت عليهم – اغري الوليد بشتمهم والحاجبا.

كذلك حين يقول:

 اعلمت هاشم أيُّ وقد جاحم – هذا الأديم تراه نضوا شاحبا؟ .  انا ذا امامك ماثلا متجبرا – اطأ الطغاة بشسع نعلي عازبا.

ايها الاحبة

ما ابلغ الجواهري وهوينطق بلسان هؤلاء الرفاق، وامثالهم من المناضلين الثابتين، الذين كانوا وما زالوا ويبقون، مبعث افتخار واعتزاز الشيوعيين وحزبهم، وكل المخلصين من بنات وابناء الشعب العراقي.

 

انه يوم عيد هذا اليوم الذي نحتفل فيه بهم، فيما ننغمر في احياء ذكرى تأسيس حزبهم الخامسة والثمانين، ودخوله العام السادس والثمانين مفعما بالحيوية، مجددا، مبدعا، جسورا، لا يخشى لومة لائم في تمسكه بطريق الوفاء لجماهير العمال والكادحين والفقراء، وفي عزمه الراسخ على خدمة قضية الناس والوطن حتى النهاية.

لرفاقنا الرواد التهاني القلبية، ونحن نحتشد للاحتفاء بنخبة منهم مع حزبنا الشيوعي، الذي يكرمهم بتعليق مدالية ذكرى تأسيسه الخامسة والثمانين على صدورهم، تقديرا لمسيرتهم النضالية الحافلة، وتعبيرا عن الامتنان العميق للتضحيات التي قدموها للشعب والوطن،

في سبيل وطن حر وشعب سعيد.

دوام العافية وطول العمر لرفاقنا الاعزاء المكرمين!

عاش الحزب الشيوعي العراقي!

ــــــــــــــــــــــــــ

كلمة الحزب القاها الرفيق مفيد الجزائري

 

 

****************

 

قلد اكثر من 40 رفيقا مدالية الذكرى الـ 85 لتأسيسه

الحزب الشيوعي

يكرم رفاقه المخضرمين في بغداد

 

بغداد - طه رشيد

احتضنت حديقة مقر الحزب الشيوعي العراقي في الاندلس ببغداد، عصر امس الاول الجمعة، احتفالية تكريم عشرات من الرفاق البغداديين، الذين بلغوا سن الثمانين او تجاوزوه، وتقليدهم مدالية الحزب الممنوحة لهم في مناسبة الذكرى الخامسة والثمانين لتأسيسه.

وجرت الاحتفالية بحضور حشد غفير من الرفاق المكرمين وافراد عائلاتهم واصدقائهم، والكثير من الرفاق الآخرين يتقدمهم الرفيقان رائد فهمي وحميد مجيد موسى والعديد من اعضاء المكتب السياسي واللجنة المركزية للحزب.

وبعد عزف النشيد الوطني والوقوف صمتا إكراما  لذكرى الشهداء، اعتلى المنصة الرفيق مفيد الجزائري وألقى كلمة الحزب في هذه المناسبة. وقد اشاد فيها بالرفاق المحتفى بهم وبمسيرتهم النضالية وتضحياتهم الجسام،  كما نوّه بالتصاقهم بحزبهم طيلة العقود الطويلة من حياتهم وحتى اليوم، ومواصلتهم الكفاح في صفوفه من أجل القضية الكبرى التي يلخصها شعاره العتيد: "وطن حر وشعب سعيد". ( ننشر الكلمة كاملة في مكان آخر من هذه الصفحة).

بعد ذلك جرى التكريم الاحتفالي للرفاق المخضرمين، الذين زاد عددهم على 40 رفيقا، والذي ساهم فيه الرفاق القياديون. فيما ألقى الرفيق عبد الجبار الخزرجي المحامي (ابو مخلص) كلمة باسم المكرمين، اكد فيها الاستمرار رغم كل الصعاب في النضال داخل صفوف الحزب من اجل قضية الشعب والوطن.

وفي الجزء الثقافي من الاحتفالية  استمع الحضور الى قصائد للشاعر عبد السادة البصري، والشاعرين الشابين ميثم الطفيلي ومحمد فاضل.

تلت ذلك وصلة غناء وموسيقى قدمت فيها "فرقة انغام سومرية" بقيادة الفنان جمال السماوي مجموعة أغان وطنية وعاطفية، أداها الفنان كريم الرسام بصوته الدافيء بصحبة عازف الكمان باسم مطلب وعازف القانون جمال السماوي وعازف الإيقاع ابو عمار.

جدير بالذكر ان لجنة بغداد للحزب الشيوعي العراقي اقامت الاحتفالية، التي ستعقبها احتفاليات مماثلة في بقية المحافظات، وان الرفيقة منال جبار ادارتها بنجاح.

 

******************

 

طاولة إعلامية في ساحة الأندلس

بغداد – طريق الشعب

نظمت هيئة المقرات للحزب الشيوعي العراقي، الأربعاء الماضي، طاولة إعلامية في ساحة الأندلس وسط بغداد.

ووزع كادر الطاولة على المواطنين والطلبة وأصحاب المحال التجارية، نسخا من "طريق الشعب" ومن مقالها الافتتاحي المعنون "التعديلات المقترحة لقانون انتخابات مجالس المحافظات إصرار على تكريس المحاصصة الطائفية وتزوير إرادة الناخبين".

كما وزع الكادر على المواطنين نسخا من مجلتي "الشرارة" و"الثقافة الجديدة"، وتبادل معهم الحوار حول ظروف البلد الراهنة وموقف الحزب منها.

 

**************

 

رفع التجاوزات

عن "مدينة نينوى الأثرية"

 

الموصل- طريق الشعب

أطلقت مفتشية آثار محافظة نينوى، الثلاثاء الماضي، حملة لرفع التجاوزات عن "مدينة نينوى الأثرية"، بتوجيه من وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني.

وقال مفتش آثار نينوى، علي حازم، ان الحملة أسفرت عن إزالة 7 دور سكنية بنيت تجاوزا على أرض المدينة الأثرية، موضحا أنهم كانوا قد نظموا في وقت سابق حملة بمساعدة القوات الأمنية، تمخضت عن رفع ٣١ هيكلا وبيتا سكنيا متجاوزا على أماكن أثرية.

وأكد حازم أن الوزارة مستمرة في حملتها من أجل رفع كل التجاوزات، ومحاسبة المخالفين وفق القانون، داعيا المواطنين إلى عدم البناء في الأراضي التابعة للمناطق الأثرية، أو شراء الأراضي داخل تلك المناطق بعقود مزورة، لأن ذلك سوف يعرضهم لمساءلة قانونية.

كما دعا إلى التعاون مع مفتشية الآثار من أجل حماية المناطق الأثرية، والإبلاغ عن التجاوزات، حفاظا على الإرث الحضاري من التشويه والتخريب.

 

***********

 

أطفال روضة في القرنة ينبذون "التنمر"

البصرة – وكالات

قدم فريق "روضة لارا" التابع لقسم تربية قضاء القرنة شمالي البصرة، أخيرا، مشهدا مسرحيا بعنوان "التنمر"، يجسد ظاهرة العدوانية التي تستهدف الأطفال، سيما الضعفاء منهم، في المدارس والرياض.

ومثلت في العمل المسرحي الذي عرض بالتنسيق مع الشعبة الفنية في القضاء، مجموعة من الأطفال.

 وقالت مؤلفة المسرحية حريرة عدنان، في حديث صحفي، ان العمل المسرحي جاء بهدف القضاء على ظاهرة "التنمر" المنتشرة في عدد من المدارس، والتي تتضمن رفض الأطفال والإساءة للضعفاء، مشيرة إلى أنها ركزت في المسرحية على نبذ الكراهية.

وأضافت قائلة، أن فريق "روضة لارا"، قدم عروضا مسرحية عديدة خلال العام الدراسي الجاري، لافتة إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تقديم أعمال أخرى لها أهمية في تنمية أفكار الأطفال.

هذا وعرض المشهد المسرحي ضمن فعاليات حفل تخرج الدفعة الثالثة للروضة، التي ضمت نحو 30 طفلا.

 

**************

 

استذكار المطرب الراحل

سعدي الحلي

الحلة – طريق الشعب

أقام البيت الثقافي البابلي بالتعاون مع "جمعية الرواد" الثقافية في محافظة بابل، أخيرا، حفل استذكار لفنان الشعب الراحل سعدي الحلي، في مناسبة مرور 14 عاما على رحيله.

الحفل الذي حضره جمع من المثقفين والفنانين والأدباء، استهله مدير البيت الثقافي القاص علي السباك، بكلمة تحدث فيها عن الغناء التراثي العراقي، مشيرا إلى ان الفنان الراحل سعدي الحلي كان خير ممثل لهذا التراث، وهذا اللون من الطرب العراقي الأصيل.

بعد ذلك استعرض رئيس الجمعية، صلاح اللبان، جوانب من السيرة الذاتية والمسيرة الغنائية للفنان الراحل.

وساهم في الحفل الفنان فاضل شاكر، الذي تحدث عن المميزات الفنية في أسلوب سعدي الحلي الغنائي، واستذكر العديد من أغنياته الخالدة في ذاكرة الشعب، وأدى من بينها أغنية "عشك اخضر" بصوته.

وكانت للشاعر موفق اللبان، قصيدة في الحفل رثا فيها الفنان الحلي، أعقبه عدد من مثقفي مدينة الحلة وأدبائها، بتقديم شهادات عن مسيرة الراحل.

وفي سياق الحفل عرض فيلم بعنوان "غرّيد الفرات"، من إنتاج وزارة الثقافة وسيناريو وإخراج الفنان فاضل شاكر، يتطرق إلى أهم المحطات الفنية التي مر بها الفنان الحلي.

 

*************

 

"لمسات عراقية" في السماوة

 

السماوة – وكالات

أقام البيت الثقافي في محافظة المثنى، بالتعاون مع جهات فنية مدنية، عصر أول أمس الجمعة، معرضا تشكيليا مشتركا بعنوان "لمسات عراقية". ضم المعرض الذي أقيم في الهواء الطلق على "شارع ساوة" الثقافي وسط مدينة السماوة، أكثر من 50 لوحة، أنجزها العديد من فناني المدينة.

وجذبت اللوحات المعروضة جمهورا من رواد الشارع، ومن متذوقي الفن التشكيلي.

المستشار الاعلامي للبيت الثقافي، سعد حسين، قال في حديث صحفي ان المعرض ساهم في إيصال نتاجات الفنانين التشكيليين إلى الجمهور، مضيفا أن هذا النشاط يأتي ضمن سعي البيت الثقافي إلى دعم الحركتين الثقافية والفنية في المحافظة.

 

**************

 

في كربلاء .. جلسة نقاشية حول "الرأسمالية"

كربلاء - طريق الشعب

عقدت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء، مساء الأربعاء الماضي، جلسة نقاشية حول "الرأسمالية".

الجلسة التي حضرها سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني وعدد من الرفاق الشباب، أدارها الرفيق علي النواب، واستهلها مشيرا إلى أن هذه الجلسة عبارة عن ورشة عمل حول "الرأسمالية" تتم بالاستعانة بتكنولوجيا المعلومات.

بعد ذلك عرض فيلم مدته ثماني دقائق، يستعرض دور الفيلسوف كارل ماركس في اكتشاف "فائض القيمة"، وكيفية تنامي رأس المال على حساب جهد الشغيلة، فأظهر هذا الفيلم القصير جوهر النظام الرأسمالي وبشاعته.

وبعد انتهاء الفيلم ناقش الشباب الحاضرون ما عرضه من معلومات، فيما تحدث الرفيق القريني عن الرأسمالية كمصطلح ونظام، مارا بالمراحل التاريخية التي تكونت فيها الرأسمالية حتى اصبحت متوحشة، وكيف انها لا تتردد لحظة واحدة في انتهاك كل الحرمات من اجل سطوة المال ونفوذه.

وتناول سكرتير اللجنة المحلية في حديثه دور الرأسمالية المشين في اشعال الحروب والفتن واشاعة العنف والقتل، موضحا ان الرأسمالية، ورغم ذلك كله، تعمل بجد من اجل تجميل وجهها البشع عبر استخدامها مفاهيم الديمقراطية وحقوق الانسان.

وبيّن الرفيق القريني أن البيان الشيوعي الصادر عام ١٨٤٨، كان الشرارة الاولى في تغيير مجرى التاريخ والعمل على وضع النظرية موضع التطبيق في مواجهة النظام الاستغلالي، وتحقيق عالم شيوعيي لا يستغل فيه الإنسان أخاه الإنسان.

وفي سياق الجلسة طرح عدد من الشباب الحاضرين، أسئلة حول موضوعها، وهم كل من أيمن عبد عون، حسين أحمد، وسام عمران، مرتجى إبراهيم، أحمد السعدي، محمد الحويساوي، علي عبد الكاظم ويوسف يحيى. وقد أجاب الرفيق القريني عن الأسئلة باستفاضة.

 

*************

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg