العدد 180 السنة 84 الخميس 9 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
على طريق الشعب...
اعتداء آثم وغايات مفضوحة

انطلقت في الايام الماضية موجة اعلامية سياسية نشاز، استهدفت النيل من الحزب الشيوعي العراقي بذريعة تصريح للنائبة هيفاء الامين، اعتذرت عنه اكثر من مرة موضحة انها خانها التعبير، وانها لم تقصد الاساءة الى اهلها وناسها في جنوب الوطن.
وتطورت الاحداث لاحقا لتبلغ حد ارتكاب اعتداء ظالم ومدان يوم الاثنين ( 6 أيار 2019) على مقري الحزب في مدينتي الناصرية وسوق الشيوخ. وكان اعتداء سافرا على مقري حزب مجاز بموجب الدستور والقانون، وانتهاكا فظا للدستور والقانون كليهما، وثلما لهيبة الدولة ومؤسساتها. وقد كشف في الوقت ذاته مدى ازدراء البعض لحرية التعبير ولتقاليد العمل السياسي، وضيقهم بالرأي الآخر، وخروجهم على الآليات الديمقراطية والسلمية المتوافقة مع روح الدستور، في معالجة القضايا السياسية المختلف حولها.
لكن الخطورة لا تكمن في مجرد الاعتداء على مقر حزب مجاز، بل كذلك في مدى جدية وصدقية السير الى الامام، لتوطيد وتعزيز الممارسة الديمقراطية واحترام حرية التعبير.
اننا على ثقة من ان الغاية الاولى والاساسية لما وقع، بجانب الاساءة الى الحزب الشيوعي العراقي وتحالف سائرون وسائر القوى المدنية الديمقراطية والوطنية، هي محاولة دق اسفين بين هذه القوى من جهة وجماهيرها في الجنوب خصوصا من جهة اخرى، وهي السعي الى قطع طريق مشروع الاصلاح والتغيير والحيلولة دون تنفيذه، وهي في النهاية إدامة نهج المحاصصة بما يوفره من حماية للفساد وللامتيازات الخاصة، على حساب المصالح العليا للشعب والوطن.
وان ما حصل لم ولن يفت، تماما كما في مرات سابقة، في عضد الشيوعيين وحلفائهم، وانما يشكل حافزا آخر لهم على التمسك بمواقفهم الداعية للاصلاح والتغيير، والانحياز الى الناس والتزام مصالحهم، ومواصلة السير على طريق بناء الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
ان نهج الاعتداء عقيم وضار، ويدفع الى المزيد من التعقيد، ويشكل هروبا الى الامام من استحقاقات ملحة، تواجه المواطن العراقي في حياته اليومية. لذلك تتوجب ادانته من جانب كل القوى والاحزاب الحريصة على الممارسة السياسية السليمة والتعامل الديمقراطي. كما ينبغي اتخاذ مواقف واجراءات ملموسة من طرف السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، المعنية بحماية الدستور والحرص على التزامه.
ومن جانبنا سنتخذ كل التدابير السياسية السلمية والقانونية، لحماية حزبنا وصيانة حقه في العمل السياسي وفي الترويج لمشروعه ومواقفه، وفقا لما ينص عليه الدستور والقانون.
******************
أكد ان شروط تحالفه تنطبق أيضا على من يتولى منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الأمنية
رائد فهمي: "سائرون" متسمك بضرورة شغل وزارتي الداخلية والدفاع من قبل شخصيات مهنية ومستقلة
بغداد – طريق الشعب
جدد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، موقف تحالفه الرافض لمنح وزارتي الداخلية والدفاع، الى شخصيات غير مهنية وسياسية، منبها الى ان المبدأ الذي اعتمده "سائرون" يشمل أيضا منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الأمنية، مبررا ذلك باشرافه على جميع الأجهزة الأمنية، ما يتطلب شخصية تقف على مسافة واحدة من الجميع وتترك انطباعا إيجابيا لدى القوى السياسية والمؤسستين الأمنية والعسكرية.

شخصيات مستقلة ومهنية
وقال الرفيق فهمي، في مقابلة تلفزيونية مع قناة "العراقية" تابعتها "طريق الشعب"، "بالنسبة الى تحالف سائرون، المبدأ في قضية وزارة الداخلية وحتى وزارة الدفاع، هو ضرورة منحهما الى شخصيتين مهنيتين ومستقلتين، لحساسية المنصبين، وهو ما يعطي اشارات ايجابية لجميع الاطياف العراقية وللمؤسسة الأمنية والعسكرية أيضا".
وأضاف، "نحن بحاجة الى شخصيات، تقف على مسافة متساوية من الجميع، ولا تخضع لتأثير توجهات سياسية، وبناء على ذلك، اي شخص كان بغض النظر عن السيد الفياض، لديه هوية حزبية او سياسية، لن يكون مناسبا لشغل منصب الداخلية او الدفاع".
واكد ان "تحالف سائرون لم يقدم شخصية اخرى مقابل الفياض، وانما يطالب باحترام المبدأ الذي تحدثنا عنه"، منبها الى ان "هناك اتفاقا حدث في منصب وزير الداخلية من حيث المبدأ على عدد المرشحين، اما الحديث عن منح الفياض منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الامنية فرأينا يقوم على المبدأ نفسه، لان مثل هذا المنصب، سيتولى الاشراف على جميع القوات الأمنية، ما يفترض ان مبدأ المهنية والاستقلال ينطبق على من يشغل هذا المنصب".

الاعتراض على الفياض
وذكر الرفيق فهمي، ان "تحالف سائرون لم يقدم شخصية اخرى مقابل الفياض، واعتراضنا عليه ليس شخصيا، وانما نطالب باحترام المبدأ الذي تحدثنا عنه"، منبها الى ان "هناك اتفاقا حدث في منصب وزير الداخلية من حيث المبدأ على عدد المرشحين".
وشدد النائب عن تحالف سائرون، على ضرورة ان تضم الحكومة "عناصر على درجة عالية من الاستقلالية السياسية ولكن لا يمنع ان يكون هناك شخص من حزب معين ويمتلك مواصفات مهنية"، مؤكدا "عراقنا اليوم في امس الحاجة الى الاستقرار الامني وحصر السلاح بيد الدولة نحن في نفس الوقت بحاجة الى شخصية كفوءة لتحقيق ذلك".

منصب نائب رئيس الوزراء
اما الحديث عن ان تحالف سائرون، اقترح انشاء منصب نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الامنية، يعلق فهمي، "سائرون لم يبادر الى هذا المقترح، ولكن اذا كان هذا الموضوع عليه اصرار من اطراف اخرى تتوافق معه، المنصب ليس من اولوياتنا ولكن بقي ان الشخص يجب ان يتم اختياره وفقا للمبدأ الذي ينطبق على الوزارات الأمنية، لان مثل هذا المنصب، سيتولى الاشراف على جميع القوات الأمنية، ما يفترض ان مبدأ المهنية والاستقلال ينطبق على من يشغله".
********************
حزب الأمة العراقية يزور مقر "الشيوعي" للتضامن معه عقب "الاعتداء الآثم" ضد مقره في الناصرية
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، امس الأربعاء، وفد قيادة حزب الامة العراقية برئاسة نائب الامين العام السيد محمود العكيلي والوفد المرافق له.
واكد العكيلي تضامن حزبه مع الحزب الشيوعي العراقي بعد تعرض مقر الحزب في مدينة الناصرية لاعتداء ظالم، معتبرا ما جرى، تعديا على حزب وطني مشهود بمقارعته للنظم الاستبدادية ومعروف بنظافة اليد ومحاربته للفساد والمفسدين، بالإضافة الى ان ما حصل يتعارض مع القانون والدستور، ويساهم في تأجيج مشاعر الكراهية.
وعبر الرفيق رائد فهمي عن شكره وتقديره لهذه الزيارة وللموقف التضامني لحزب الامة العراقية من خلال بيانه الذي صدر بعد الاعتداء، داعيا للوقوف امام هكذا ممارسات التي تتنافى مع مبادئ الحقوق والحريات التي كفلها الدستور وأجازها القانون، وهي تجاوز على حزب مجاز رسميا وله حضور في مجلس النواب.
وقد شارك في وفد حزب الامة اضافة الى السيد محمود العكيلي، السيد مجيد العزاوي والسيدة اخلاص الشمري.
وكان ضمن وفد الاستقبال مع الرفيق رائد فهمي الرفاق: علي مهدي، علي صبري، فاضل الموسوي اعضاء لجنة العلاقات الوطنية.
********************
التيار الاجتماعي الديمقراطي يتضامن مع "الشيوعي" ويعد الاعتداء على مقره في الناصرية نهجا معاديا للديمقراطية
بغداد – طريق الشعب
اعلن التيار الاجتماعي الديمقراطي، استنكاره وتضامنه مع الحزب الشيوعي العراقي، عقب تعرض مقره في الناصرية الى اعتداء سافر "لا يقيم وزنا واحتراما لسلطة الدولة والقانون".
وقالت الامانة العامة، للتيار الاجتماعي الديمقراطي، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "تعرض (الاثنين الماضي) مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الناصرية إلى اعتداء سافر نفذته مجموعات دفعت بها جهات طالما عرفت بمنهجها المعادي للديمقراطية والحقوق المدنية ولا تقيم وزنا واحتراما لسلطة الدولة والقانون".
وأضافت ان "التيار الاجتماعي الديمقراطي يندد ويستنكر بشدة حملة العداء والعنف الممنهجان والموجهان إلى القوى المدنية والديمقراطية وشخصياتها في الوقت الذي يحتاج فيه الوطن إلى تعزيز الاستقرار والامن ولغة الحوار والتفاهم في ظل أجواء إقليمية ودولية بالغة التعقيد".
وأكدت ان التيار الاجتماعي الديمقراطي، "يعلن وقوفه وتضامنه مع الأصدقاء في الحزب الشيوعي العراقي ومع كل القوى والشخصيات المدنية والديمقراطية"، داعية الى "مقاضاة كل من يمارس الاعتداء والعنف وزعزعة السلم الاهلي وخرق الدستور والقانون".
********************
برلمان كردستان يعيد تفعيل قانون رئاسة الإقليم
بغداد – طريق الشعب
صادق برلمان اقليم كردستان خلال جلسته التي عقدها، امس الاربعاء، على مشروع قانون تفعيل مؤسسة رئاسة إقليم كردستان العراق وتعديل طريقة انتخاب الرئيس لحين إقرار الدستور، وسط مقاطعة من نواب حركة الجيل الجديد.
وصادق البرلمان الكردستاني على المادة الاولى من مشروع القانون بـ 88 صوتاً، كما صادق على الغاء قرار توزيع صلاحيات رئيس اقليم كردستان على الجهات التنفيذية بـ88 صوتا.
ورفض البرلمان مقترح الغاء نص لحين التصويت على الدستور في مشروع القانون بـصوت 86 عضوا، وصادق برلمان كردستان على ان يكون لرئيس الاقليم نائبين وتحدد مهامهما من قبل رئيس الاقليم بـ84 صوتا.
كما رفض زيادة شرط الشهادة وعلى الاقل بكالوريوس للمرشح لمنصب رئيس الاقليم بـ69 صوتاً، كما رفض البرلمان مقترح ينص على استقالة الرئيس المنتخب من العمل الحزبي بـ 69 صوتاً، ورفض البرلمان مقترح التصويت السري بدلاً من التصويت العلني على انتخاب رئيس الاقليم بـ71 صوتا، وكذلك مقترح انتخاب رئيس الاقليم من قبل ثلثي اعضاء برلمان كردستان بـ69 صوتاً.
********************
بومبيو يلغي زيارة الى برلين ويحل في بغداد: العراق في دائرة الخطر إذا لم يلتزم الحياد
رئيسا الجمهورية والحكومة يؤكدان التزام "السياسة المتوازنة" وأهمية "الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة"
بغداد – طريق الشعب
وصل وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو، مساء الثلاثاء، إلى بغداد آتياً من فنلندا، بعدما ألغى زيارة كان مقرراً أن يقوم بها إلى ألمانيا قبل ساعات من الموعد المحدد لوصوله إلى برلين، بسبب "مسائل ملحة"، على ما أوضحت المتحدثة باسمه، بدون أن تعطي مزيداً من التفاصيل. والتقى بومبيو خلال زيارته القصيرة التي استغرقت أربع ساعات، كلاًّ من الرئيس برهم صالح ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي، طالب فيها بتوفير “الحماية المناسبة” لمصالح الولايات المتحدة في العراق، وفيما أكد صالح أهمية "الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة"، ابلغ عبد المهدي، بومبيو، استمرار العراق في "سياسته المتوازنة".
وجاءت زيارة الوزير الأمريكي، الى بغداد بعد يومين على تحذير الولايات المتحدة إيران من أنّها ستردّ بـ”قوة شديدة” على أي هجوم، واعتبارها أن إرسال حاملة الطائرات “يو أس أس أبراهام لينكولن” يعني بعث “رسالة واضحة لا لبس فيها” الى طهران.

إلغاء زيارة برلين
وقالت المتحدثة باسم وزير الخارجية الامريكية، مورغان أورتاغوس "علينا للأسف أن نرجئ اللقاءات في برلين بسبب مسائل ملحة"، مؤكدة "ننتظر بفارغ الصبر أن نحدد موعداً جديداً لهذه السلسلة من اللقاءات المهمة. وزير الخارجية يتطلع إلى زيارة برلين قريباً".
من جهتها، اعتبرت صحيفة "دويتشه تسايتونغ" أن "الصداقة الألمانية الأميركية في حالة مزرية" وأن هذا الإلغاء "يصعب تبريره".

حماية مناسبة للأمريكيين
وقال بومبيو للصحفيين الذين رافقوه في رحلته “لقد تحدّثنا عن أهميّة أن يضمن العراق قدرته على توفير الحماية المناسبة للأميركيين في بلدهم”، مشيراً إلى أنّ المسؤولين العراقيين “أظهروا لي أنّهم يدركون أن هذه مسؤوليتهم”.
وأضاف أنّه قام بهذه الزيارة إلى العراق، لأنّ إيران “تصعّد نشاطها” على الرغم من رفضه مناقشة المعلومات الاستخبارية بالتفصيل.
وقال بومبيو “أردنا أن نطلعهم على سيل التهديدات المتزايد الذي رأيناه وإعطاءهم خلفية أكثر قليلاً حول ذلك حتى يتمكّنوا من تأكيد أن يقوموا بكل ما بوسعهم لتأمين الحماية لفريقنا”.

"خفايا الزيارة المفاجئة"
وخلال تصريحات صحفية عقب الاجتماع، ربط وزير الخارجية الأمريكي زيارته بالتصعيد الأخير مع إيران.
وقال إنه تحدث مع "القيادة هناك (في العراق) لطمأنتهم بأننا نقف مستعدين لضمان أن العراق دولة مستقلة ذات سيادة"، مضيفا أراد مساعدتهم على أن يكونوا أقل اعتمادا على صفقات الطاقة مع إيران.
ونقلت وسائل اعلام، عن مصادر مطلعة، قولها، ان "الزيارة كانت مفاجئة للحكومة العراقية"، مبينة أن "الهدف الرئيس منها هو إبلاغ بغداد أن أي اعتداء يطول القوات الأميركية في العراق سيفهم على أنه من أذرع ايران، كما أبلغهم بإمكانية منح العراق استثناءً جديداً في ما يتعلق بالعقوبات على إيران".
واضافت ان "بومبيو أكد أنّ العراق سيكون في دائرة الخطر، إذا لم يلتزم الحيادية في هذا الملف"، مشيرة إلى أنّ "عبد المهدي قدّم تعهدات لبومبيو بالتزامه بكل ذلك، وإبعاد العراق عن هذا الصراع".

"شراكة استراتيجية"
واصدر مكتب رئيس الجمهورية بيانا بعد لقاء الأخير، بومبيو، جاء فيه "ان صالح استقبل بومبيو ببغداد، بحضور مساعد وزير الخارجية الاميركي لشؤون الشرق الادنى وكالة دايفد ساترفيلد، وبحث معه تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين".
وأكد البيان، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن “الشراكة الاستراتيجية مع الولايات المتحدة مهمة للعراق، مع التزامه بسياسته المتوازنة التي تبني جسور الصداقة والتعاون مع جميع الاصدقاء والجيران ومنهم ايران”، مشددا على “حرص العراق على تطوير العلاقات الثنائية بين البلدين ومع بقية الدول في مختلف المجالات”.
وأضاف، ان “العراق يبني علاقاته مع الجميع على اساس اولويات مصالحه والعمل على تعميق المشتركات”، مشيراً الى ان “العراق عاد للعب دوره الاساس في المنطقة، ومكاناً يلتقي فيه الجميع للحوار والتفاهم بعيداً عن النزاعات والصراعات”.

"السياسة المتوازنة"
وفي بيان رسمي حول ما دار بين عبد المهدي وبومبيو، نقل مكتب رئيس الوزراء، عن الأخير قوله، ان "الولايات المتحدة الامريكية شريك استراتيجي مهم للعراق وأن العراق مستمر بسياسته المتوازنة التي تبني جسور الصداقة والتعاون مع جميع الاصدقاء والجيران ومنهم الجارة ايران"، مشددا على "رغبة العراق بتطوير العلاقات مع الولايات المتحدة ومع بقية دول الجوار والاصدقاء في مختلف المجالات".
وتأتي الزيارة بعد مكالمتين هاتفيتين بين عبد المهدي وبومبيو يومي السبت والاثنين الماضيين.
وأكد بومبيو وفق البيان "سعادته بجهود الحكومة العراقية والدور الذي تلعبه، ومساعيها في بسط الامن وجذب الاستثمارات والخبرات الاجنبية بما في ذلك العلاقات المميزة مع الولايات المتحدة،" مشيداً "بقرار مجلس الوزراء بدعم مساعي وزارة النفط للاتفاق مع شركة اكسن موبيل الامريكية حول مشروع الجنوب المتكامل". وبيّن الوزير الامريكي "تفهمه لمواقف العراق من القضايا المطروحة".
*******************


ص 2

المحكمة الاتحادية تؤجل البت في مقعد نيابي "متنازع عليه" إلى الثلاثاء المقبل

بغداد – طريق الشعب
نظرت المحكمة الاتحادية، طعناً على مقعد نيابي يخص (كوتا) النساء في محافظة ذي قار، وقررت تأجيل النظر فيه الى يوم 14 من الشهر الحالي بعد تكليف خمسة خبراء يتولون تقديم تقرير فني لموضوع الدعوى.
وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت دعوى اقامها المرشح ستار جبار معترضاً على صحة عضوية النائبة اجيال كريم".
واضاف الساموك، أن "المقعد المتنازع عليه كان قد منح على أنه من كوتا النساء في محافظة ذي قار إلى النائبة المعترض عليها"، مشيرا الى ان "المحكمة كانت قد كلفت في الجلسة السابقة ثلاثة خبراء يتولون تقديم تقرير يتضمن اجلاء الجوانب الفنية لموضوع الدعوى".

*********
كل خميس ...
الدكـة العشائرية.. والتكفير!

يبدو ان قرار مجلس القضاء الأعلى الذي حمله بيانه في 18 تشرين الثاني 2018، والذي اعتبر فيه (الدكـة العشائرية) من جرائم الإرهاب، وشدد على الحزم في التعامل مع مرتكبيها، جاء استنادا الى المادة الثانية من قانون مكافحة الإرهاب رقم (13) لسنة 2005، المنشور في جريدة الوقائع العراقية، العدد 4009.
فقد نصت تلك المادة على (أن التهديد الذي يهدف إلى إلقاء الرعب بين الناس أياً كانت بواعثه، يعد من الأفعال الارهابية)، وجاء ذلك استجابة لكتاب رسمي من قيادة عمليات بغداد في كتاب رسمي في نهاية شهر تشرين الأول 2018، طالبت فيه مجلس القضاء الأعلى بتشديد العقوبة على منفذي (الدكـة العشائرية)، نظرا لإثارتهم الرعب باطلاق النار على البيت الذي لهم نزاع مع ساكنيه. بل وصل الامر بالبعض حد القاء قنابل يدوية واستخدام قاذفات (آر بي جي7) وأسلحة رشاشة. ورغم ذلك كان يطلق سراح منفذي الاعتداء بكفالة!
ويبدو ان القرار المذكور ليس كافيا لوقف ظاهرة العنف والترهيب، الناتجة عن اعراف خارجة عن القانون وغير مقبولة اجتماعيا. فقد اندلع قتال في شمال البصرة قبل بضعة اسابيع بين عشيرتين، كان الأوسع من نوعه في المحافظة، واستخدمت فيه جميع انواع الاسلحة الخفيفة والمتوسطة. لا بل وصل الأمر الى استخدام الصواريخ المحمولة على الكتف والمدافع والطائرات المُسيرة في هذا القتال. والغريب ان حجم السلاح المنفلت الذي تملكه عشائر البصرة وحدها يكفي لتسليح فرقتين عسكريتين في الجيش العراقي، حسب تصريح لقائد شرطة المحافظة الفريق رشيد فليح.
وخَلَف ذلك النزاع الذي لم يكن الوحيد في بابه، قتلى وجرحى من الطرفين، واثار رعباً شديداً بين المدنيين. ولا يحتاج مَن لا يجد وسيلة للتفاهم غير السلاح، الى حجة للقتال الذي ينشب بين العشائر لأتفه الاسباب وأغربها. ونتذكر حتى اليوم المواجهات المسلحة اواسط كانون الاول عام 2017، التي اندلعت بين عشائر منطقة الهارثة واستمرت عدة ساعات، وأسفرت عن سقوط قتلى وجرحى في صفوف المدنيين،والسبب خلاف حصل اثناء مباراة شعبية لكرة القدم!
هناك اعراف وقيم وسياقات تحكم تنفيذ (الدكـة العشائرية)، منها عدم الاعتداء على المرأة، فالمرأة في هذا العراف مصانة! والسؤال هنا هو: أية اعراف وقيم عند من قام بالاعتداء على بنت الجنوب الاثنين الماضي في الناصرية، وهي التي وضحت مرارا واعتذرت عن خطأ لفظي لم تقصده؟ وفي العودة الى المادة القانونية التي تجرم (الدكـة العشائرية)، نجد مضمونها ينطبق على فعل المجموعة، التي ضمت اعضاء بارزين من حزب الفضيلة في ذي قار، يتقدمهم رشيد حميد كاظم السراي عضو مجلس المحافظة ، واعتدت ظلما ومزقت لافتة تحمل صورة النائبة هيفاء الامين، بعد انزالها من امام مقر محلية الناصرية للحزب الشيوعي العراقي، وألقت الحجارة على المقر في تحدٍ سافر للقانون، وتهديد واضح للاستقرار والامن المجتمعيين، ولجوء الى الترهيب الفكري في انتهاك واضح للدستور.
انه درس قديم – جديد: ليس كل من يدعي احترام الآليات الديمقراطية يؤمن بها حقا. ويتضح ان هناك من لم يغادر مدارس العنف والارهاب الفكري والتكفير، وهو يستمد ممارسته للظلم والعنف من خزين الدكتاتورية وإرث حزبها المنحل.

جاسم الحلفي

**************

توقيع عقد بأكثر من مليار دولار مع شركة صينية لمعالجة غاز "الحلفاية"
"جنوب العراق المتكامل".. مشروع كلفته 53 مليار دولار يوظف مياه البحر لزيادة انتاج النفط والغاز

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الحكومة ان قيمة مشروع جنوب العراق المتكامل، تبلغ 53 مليار دولار، ومدته 30 عاما، وسيحصل العراق على 88 في المائة بتقدير يتجاوز 400 مليار دولار، مشيرة الى ان المشروع المتوقع ابرامه "قريبا جدا" سيتم نقل مياه البحر الى الحقول النفطية لملء التجاويف الحاصلة بسبب استخراج النفط، الامر الذي سيؤدي الى زيادة في انتاج النفط.

في غضون ذلك، وقعت وزارة النفط، امس الاربعاء، اتفاقا مع الشركة الصينية للهندسة والإنشاءات البترولية، بقيمة 1.07 مليار، لمعالجة الغاز الطبيعي المستخرج مع النفط الخام في حقل "الحلفاية" العملاق.

اتفاق مبدئي

وقال عبد المهدي في مؤتمره الاسبوعي، معلقا على قرار مجلس الوزراء بشأن مشروع جنوب العراق المتكامل، ان "المشروع ستنفذه شركة اكسون موبيل وشركة بتروتشاينا الصينية".
واضاف ان "هذا المشروع الضخم سيوفر عشرات الآلاف من فرص العمل"، مشيرا الى ان "جميع الامور قد سويت، وان هناك اتفاقا مبدئيا بشأن المشروع".
قيمة المشروع

وأشار رئيس الوزراء، الى ان "المشروع بدأت دراسته في العام 2015، ولا علاقة له بملف العقوبات على ايران او غيرها"، لافتا الى ان "قيمة المشروع تبلغ 53 مليار دولار، ومدته 30 عاما، وسيحصل العراق على 88 بالمئة بتقدير يتجاوز 400 مليار دولار".

الإفادة من مياه البحر

وقالت وكالة الاسوشيتد برس، في تقرير لها عن المشروع، ان الهدف من مشروع الجنوب المتكامل، هو تطوير الحقول النفطية ورفع الانتاج في جنوبي العراق، حيث سيتم استخدام مياه الخليج عبر شبكة انابيب الى الحقول، لملء التجاويف الحاصلة بسبب استخراج النفط، وزيادة الضغط في الآبار، الامر الذي سيؤدي الى زيادة في انتاج النفط.
وأوضح عبد المهدي، ان "العراق بحاجة الى ضخ مياه البحر للحقول لانجاح ما يعرف بالضغط المكمني في الآبار، والمشروع هدفه تطوير حقول ارطاوي وبن عمر وزيادة انتاجهما للنفط الى اكثر من 500 الف برميل يوميا وانتاج 900 مقمق من الغاز".

"قريبا جدا"

بدوره، قال وزير النفط، ثامر الغضبان، امس، إنه يتوقع أن توقع وزارته اتفاقا أولياً مع إكسون موبيل الامريكية وبتروتشاينا الصينية "قريبا جداً"، لكنه لم يذكر موعدا محددا.
وذكر الغضبان خلال مناسبة لوزارة النفط "استطعنا أخذ خطوة صوب حل بعض المسائل العالقة في الصفقة"، مردفا "وفور انتهاء المحادثات، سيخضع الاتفاق الأولي للدراسة من قبل لجنة طاقة وزارية قبل إحالته إلى مجلس الوزراء للتصديق عليه".

غاز "الحلفاية"

وفي السياق ذاته، قالت وزارة النفط، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه “تم توقيع اتفاق نهائي قيمته 1.07 مليار دولار مع الشركة الصينية للهندسة والإنشاءات البترولية من أجل بناء وتشغيل مرافق لمعالجة الغاز الطبيعي المستخرج مع النفط الخام في حقل الحلفاية العملاق”.
واكد البيان، أن “الشركة الشقيقة لمؤسسة البترول الوطنية الصينية (سي.إن.بي.سي) ستعالج حوالي 300 مليون قدم مكعبة معيارية يوميا من الغاز من الحقل”.
ويعد حقل الحلفاية من الحقول الكبيرة التابعة لشركة نفط ميسان وتم حفر أول بئر استكشافي فيه عام ١٩٧٦ وحفر ١٤ بئرا في الحقل لغاية العام ٢٠٠٩ قبيل تنفيذ عمليات التطوير من قبل شركة بتروتشاينا الصينية.

*************

"محلية الكرخ الأولى" تتضامن مع نظيرتها في الناصرية: الاعتداء على مقركم لا ينال من شعلة النضال
بغداد – طريق الشعب
استنكرت محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي، الاعتداء الجبان الذي طال مقر محلية الحزب في الناصرية "من قبل بعض المتضررين من عملنا الدؤوب ضد الفساد والمفسدين وتجنيدهم للجيوش الإلكترونية للإساءة لمسيرة الحزب من خلال إساءتهم للرفيقة والنائبة ابنة الحزب والجنوب بالرغم من اعتذارها عن سوء الفهم الذي حصل لتصريحاتها والتي لم تقصد بها سوى الدفاع عن أبناء الوطن وخاصة أبناء الجنوب من الإهمال المتعمد لجميع المجالات الصحية والخدمية والتعليمية".
وأضافت في بيانها الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "نحن على يقين بأن هكذا أعمال لا تهزكم ولا تقلل من شعلة النضال التي في داخلكم من أجل تحقيق التغيير والإصلاح وبناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق العدالة الاجتماعية، ونحن نعلن عن تضامننا التام معكم، واستعدادنا لتقديم كامل الدعم والعون والمساعدة، وسنمضي معاً لمكافحة الفساد ومحاسبة المفسدين".

**************

"حقوق الانسان" تطالب الحكومة بانشاء مراكز لتأهيل مدمني المخدرات وتدعو البرلمان لتعديل قانون العقوبات

بغداد – طريق الشعب
طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، الحكومة بتشكيل فريق وطني لمكافحة المخدرات، وإنشاء مصحات لمعالجة المدمنين، داعية البرلمان الى ادخال تعديلات ضرورية على قانون العقوبات العراقي فيما يتعلق بالمخدرات.
وقال عضو المفوضية، فاضل الغراوي، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان المفوضية وكلية القانون في جامعة بغداد، نظمتا ورشة تحت عنوان "الجهود الوطنية والدولية لمكافحة المخدرات" الاحد الماضي، مبينا أن "المفوضية أجرت دراسة من خلال لقائها مع موقوفين ومحكومين نتجت عنها عدة أسباب وآثار نفسية واجتماعية واقتصادية وامنية اضافة الى نقص الواعز والوعي الديني لدى البعض وأن هذه الاسباب هي من دعت الى وجود ظاهرة تعاطي المخدرات كذلك عدم وجود مصحات تقوم بتأهيل وتوعية وعلاج متعاطي المخدرات في العراق فقط في مستشفى ابن رشد (١٣ سريرا) وهي للعلاج فقط".
وانتهت الورشة بعدة توصيات، "مطالبة الحكومة بتوفير فرص عمل للشباب. القضاء على البطالة وتوفير مستوى لائق للعيش. انشاء فريق وطني لمكافحة المخدرات وإنشاء مصحات لمعالجة المدمنين على المخدرات"، بالإضافة الى دعوة "البرلمان الى إجراء تعديل على قانون العقوبات العراقي فيما يتعلق بالمخدرات".
وطالبت التوصيات "الأمم المتحدة والمنظمات بتقديم الدعم للعراق في مكافحة المخدرات".

*************

"تنسيقية الديمقراطي"
في البصرة تستنكر الاعتداء
على مقر "الشيوعي" في الناصرية

البصرة – طريق الشعب
دانت تنسيقية التيار الديمقراطي في البصرة، "الاعتداء الآثم" الذي تعرض له مقر الحزب الشيوعي العراقي في الناصرية، والحملة "الحاقدة" على النائبة الوطنية هيفاء الأمين التي نفذتها جهات تحاول التعمية على فسادها وفشلها.
ورأت التنسيقية في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "ما حصل يوم الاثنين في الناصرية لا يستبعد أن يحصل في محافظات أخر وهو كما يبدو من تدبير جهات أقل ما يمكن أن يقال عنها إنها غارقة في التخلف والهمجية ومعاداة التقدم والديمقراطية"، مضيفة "نعلن عن تضامننا مع أصدقائنا الشيوعيين والنائبة هيفاء الأمين".
وشدد على ان "القوى المدنية والديمقراطية مطالبة بالوقوف الحازم ضد الدعوات البائسة التي تحاول قمع الأصوات المطالبة بالتغيير والإصلاح الحقيقي"، داعية "الجهات المختصة والأجهزة الأمنية للقيام بواجباتها في توفير الحماية اللازمة لمقرات الأحزاب المجازة والعمل الجاد للمحافظة على السلم الأهلي ومحاسبة العابثين بالأمن المجتمعي من الفاسدين ومشعلي الفتن والنعرات الطائفية والعنصرية".

*************

التحقيق مستمر في أكثر من 200 قضية أخرى والإجراءات تستغرق 6 أشهر إلى سنة
العراق يعلن محاكمة 810 إرهابيين أجانب
في جلسات علنية وبحضور ممثلين عن بلدانهم
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الأعلى، امس الأربعاء، أن 810 متهمين أجانب في قضايا تتعلق بالإرهاب خضعوا لمحاكمات، فيما صدرت أحكام عقابية بحق عدد منهم.
محاكمة الإرهابيين الأجانب

ووفقاً لتقرير نشرته صحيفة "القضاء" التابعة للمجلس، واطلعت عليه "طريق الشعب"، فإن "القضاء اتخذ إجراءاته بحق 810 إرهابيين أجانب من جنسيات مختلفة خلال عام ونصف"، مؤكداً أن "جميع الإرهابيين الأجانب ممن ارتكبوا عمليات إجرامية داخل ‏الأراضي العراقية او لمجرد انتمائهم للتنظيم الإرهابي سيحاكمون وفقاً لقانون مكافحة الإرهاب ‏العراقي".
واشار الى أن “202 قضية لمتهمين ما تزال قيد التحقيق فضلا ‏عن 44 متهماً ما زالوا قيد المحاكمة، في حين تم الإفراج عن 11 متهماً لم تثبت إدانتهم بالتهم ‏المنسوبة لهم”.

جلسات علنية

ويبين رئيس المحكمة الجنائية المركزية المختصة بقضايا الإرهاب القاضي احمد الأميري، أن “الاجراءات المتبعة لا تختلف عن إجراءات محاكمة ‏الإرهابيين المحليين سواء في مرحلة التحقيق والمحاكمة”، لافتاً إلى أن “جميعهم يحاكمون ‏وفق قانون مكافحة الإرهاب العراقي”.‏
وتابع حديثه، أن “مجلس القضاء الأعلى أوعز بنقل محاكمات ‏جميع الإرهابيين الأجانب الى العاصمة بغداد كون اغلب السفارات في العاصمة وليتمكن ‏ممثلو سفارات دول الإرهابيين من حضور جلسات المحاكمة”، مشيرا ‏الى ان “هذا الاجراء يعزز الضمانات للمتهم التي نص عليها القانون ما يحقق محاكمة عادلة ‏للمتهمين الاجانب”.‏
ويؤكد الاميري ان “اغلب جلسات المحاكمات تتم بشكل علني وبحضور وسائل إعلام محلية ‏وعالمية وفضلا عن ممثلين لبعض المنظمات، وتسمح المحكمة للمتهم بان يطلب توكيل محام ‏من بلده والمحكمة تستجيب لذلك وقد تنتدب له محامياً عندما لا يوجد محام يتوكل عنه”.‏
وعن الاجراءات المتبعة في المحاكمات، أوضح القاضي “بعد أن يكمل قاضي التحقيق جمع ‏الادلة حول الجريمة المنسوبة للمتهم، يحيل الأخير على محكمة الجنايات وتعرض الدعوى ‏على دائرة المدعي العام امام المحكمة الجنائية المركزية لتدقيقها فان كان هناك خلل او نقص ‏تعاد الدعوى اما اذا كانت مكتملة تحال الى المحكمة لتسجل ويحدد موعد للمرافعة”، مكملاً “ثم تباشر المحكمة إجراءات محاكمة المتهم وبجلسة علنية وبحضور ممثل ‏عن سفارة دولته وحضور وسائل اعلام محلية وعالمية وبعض المنظمات وكذلك المواطنين”.

"انتظر لحين صدور الحكم"

ونوه، الى أن “المحكمة تقوم بمناقشة الادلة ومواجهة المتهم بها والاستماع الى اقواله ويحق له ‏الدفاع عن نفسه وبعد ذلك تستمع الى مطالعة الادعاء العام والى المحامي وكيل المتهم وبعد ‏ذلك توجه التهمة له بعد ثبوت إدانته ليصدر قرار الحكم بعد ذلك بحقه”.‏
ويستشهد القاضي بحادثة، فيقول “أثناء إحدى جلسات المحاكمات لأحد الإرهابيين الروس ‏وبعد ان طالت جلسة المحاكمة فان ممثل السفارة الروسية استأذن مني للخروج لان الجلسة ‏كانت قد طالت كثيرا إلا أني طلبت منه الانتظار لحين صدور الحكم”، منوهاً الى أن “الوقت الذي تستغرقه المحاكمة يختلف من قضية لأخرى فالمتهمون بالانتماء ‏للإرهاب فقط قضاياهم لا تستغرق وقتا طويلاً كالذي تستغرقه القضايا التي يكون فيها ‏المتهمون مرتكبين لعمليات اجرامية كالقتل والخطف والتفجير والخ”.‏ وتابع ان “القانون لا يفرق بين من كان له دور بسيط ودور رئيس في ارتكاب الأعمال ‏الاجرامية”.
تمحيص الأدلة والتقارير

من جانبه، يقول قاضي أول محكمة تحقيق الكرخ المختصة ‏بقضايا الارهاب علي حسين جفات، أن “اغلب المتهمين يتم القبض عليهم في ‏ارض المعركة لذلك يكون التحقيق بإشراف المحكمة ويجري استجواب المتهم وان المحكمة لا ‏تعتمد على أقوال المتهم فقط بل تعمل على جمع الأدلة وتقارير الأجهزة الأمنية المختلفة”.‏
واستطرد أن “المحكمة تطلب من الأجهزة الأمنية التي عمل المتهم ضمن قواطعها تزويدها ‏بالمعلومات المتوفرة بحقه وتعمل المحكمة على تمحيص الأدلة والتقارير وتستجوب المتهم ‏على ضوء ذلك بحضور محاميه او تنتدب له محاميا”.‏
ويؤكد القاضي المختص بقضايا الإرهاب “العثور على وثائق وسجلات وقوائم تضم اسماء ‏المقاتلين وإصدارات إعلامية خلال تنفيذهم المعارك تعتمدها المحكمة في تحقيقاتها وتوجيه ‏الاتهام للمتهم ولا تعتمد على الاعتراف فقط”.‏

مدة التحقيقات

أما عن المدة التي تستغرقها التحقيقات يقول جفات “إذا كان المتهم بجريمة انتماء فقط فان ‏معدل الزمن لإجراء التحقيقات والتحقق من انتمائه من عدمه يكون 6 أشهر تقريبا اما اذا كان ‏الاتهام بارتكاب عمليات فان المدة تكون أطول قد تستغرق سنة تقريبا لان ذلك يتطلب ‏إجراءات أطول”.‏

*************

ص3
بلدية الشعب تبادر مشكورة الى اكساء شارع الصحة

عبر العديد من أهالي منطقتي الشعب وحي اور عن استيائهم الشديد من تهالك شارع الصحة الرابط بين المنطقتين، والذي تكثر فيه التصدعات والحفر بما يستحيل السير عليه من قبل المركبات، لكن شكواهم هذه لم تجد اذاناً صاغية لها، مما حدا بالأهالي الى اتباع طرقا أخرى للمطالبة بالخدمات وذلك عن طريق النشر عبر القنوات الإعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي، والاتفاق على تنظيم تظاهرة كبيرة في شارع الشعب الرئيس، كان من أهدافها الاساسية هي توفير الخدمات في المنطقة. حتى جاءت المبادرة الإيجابية من قبل المهندس "عادل كاظم الساعدي" معاون مدير عام بلدية الشعب الذي تسنم مهامه الوظيفية منذ أشهر قليلة، وابدى تضامنه مع مطالب الناس، حيث تم الايعاز الى دائرة بلدية الشعب للمباشرة والعمل على قشط شارع الصحة، لكي يتم تبليطه لاحقا، على الرغم من ان تبليط الشوارع لا يقع ضمن اختصاص دائرة البلدية وانما يخص دائرة المشاريع. مواطنو منطقة الشعب وحي اور رحبوا بالخطوة الإيجابية للسيد معاون البلدية، وشكروا جهوده المبذولة لاجلهم وثمنوا تعاونه وعمله من اجل تذليل المعوقات الخدمية في المنطقة حسب موقعه الوظيفي ومسؤولياته.
حسين حبيب

***********
مستشفى مرجان في الحلة
يعج بالبعوض بدل المعقمات
تعرضت لوعكة صحية طارئة اجبرتني على الذهاب في الساعة الرابعة صباحا الى مستشفى مرجان قسم الطوارئ في مدينة الحلة، وحين دخلت إلى إحدى الردهات راقدا بفضل استشارة الطبيب الخفر المعالج انذاك، كان جو الردهة بارد جدا بسبب تشغيل جهاز التبريد، لذا بادرت الى اطفاء التبريد، وهنا هاجمتني افواج البعوض وبلا رحمة، وقتها اشار الممرض الموجود الى تشغيل جهاز التبريد والا المصير معروف.
وعند صرف العلاج لحالتي المكون من قنينة مغذي وكانونة وعلاج اخر، فوجئت بعدم وجوده في صيدلية المستشفى، والتي لا يتوفر فيها أي دواء ومن يحتاجه عليه شراؤه من الصيدلية المجاورة للمستشفى والتي تبيعه بأضعاف السعر قياسا الى الصيدليات الأخرى.
اقول أي مستشفى هذه، حيث غابت العلاجات فيها، ويكثر البعوض بشكل مجاميع اسوة بالفساد المستشري في مفاصل القطاعات الحكومية، مما يحتاج الامر الى سيارة ام الدخان لمكافحته.
كل هذا يهون لكن أن يضطر المصابون بأمراض السرطان إلى شراء علاجهم من الأسواق المحلية وبأسعار لا تتناسب مع مداخيلهم أمر يبعث على التألم والاسف.
ارجو من وزارة الصحة ان تولي امر المستشفيات في المحافظة اهتمامها، وتوفر العلاجات فيها الاولية الاولى لتماسها بحياة الناس وصحتهم.

صادق النداوي

*********
همسة...
دعه يسرق .. دعه يمر!

ذكر مدير مكتب المفتش العام في وزارة الصناعة والمعادن عدنان كريم في بيان له انه تم صدور احكام قضائية غيابية بحق المدير العام وكالة السابق للشركة العامة للاسناد الهندسي بناء على التحقيقات التي اجراها المكتب بدعم من وزير الصناعة والمعادن لمكافحة الفساد ومحاسبة المتسببين في هدر المال العام. واضاف حيث تمت ادانة الموما اليه من قبل محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد الرصافة الاتحادية والحكم عليه غيابياً بالسجن (سبع سنوات) واشار الى انه تمت ادانة الموما اليه من قبل محكمة جنح الرصافة المختصة بقضايا النزاهة وغسيل الاموال والجريمة الاقتصادية والحكم عليه غيابياً بالحبس الشديد لمدة سنتين.
العجيب والغريب في الامر صدور احكام قضائية غيابية بالعشرات بل بالمئات بحق سراق المال فهم يسرقون ملايين الدولارات ويهربون وتصدر بحقهم احكام غيابية يسخرون منها وهم يتنعمون بالاموال المسروقة مع عوائلهم في الدول التي يحملون جوازات سفرها. ان ما يجري في بلادنا الحبيبة هو تطبيق شعار (دعه يسرق دعه يمر) الذي ابتكر في العراق وطبق من قبل الفاسدين بابداع ما بعده ابداع فقد سرق السارقون الملايين من الدولارات من اموال الشعب العراقي المظلوم بطرق واساليب مختلفة ضاربين كل القوانين والانظمة والتعليمات عرض الحائط ومستهزئين بالاجهزة الرقابية التي لم تتمكن من ملاحقة الآلاف من الفاسدين والمفسدين الذين يسرحون ويمرحون في دوائر الدولة ومؤسساتها هنا داخل العراق.
ان على الحكومة العراقية ان ارادت التغيير فعلاً ان ترفع شعار لن يسرق احد.. لن يمر احد بدون عقاب وتطبيقه بشدة وبحزم بعد ان يوضع الشخص الكفوء والنزيه والمخلص لادارة الهيئات المعنية بمكافحة الفساد بعيداً عن المحاصصة البغيضة وإلا فان سرقة اموال الشعب ستستمر برغم انف السلطات التشريعية والقضائية والتنفيذية وبرغم جميع الجهات المعنية بمكافحة الفساد.

كفاح محمد مصطفى

*************
جشع اصحاب المولدات
يلاحق الفقراء والكادحين
عامر عبود الشيخ علي
على الرغم من التحسن النسبي للكهرباء الوطنية بداية العام الحالي، الا ان اصحاب المولدات ما زالوا يفرضون اسعارهم الكيفية على وحدات الكهرباء من المولدات الاهلية، ويتعمدون رفع سعر الامبير الواحد رغم ارتفاع سعره أصلا، وبما لا يتناسب مع دخول المواطنين المحدودة، وذلك بفعل جشعهم اللا محدود حتى غدا كالسيف المسلط على رقاب البسطاء والكادحين، وهم غير مبالين بكثرة المناشدات والشكاوى الى الجهات الحكومية، مما ضاعف من معاناة المواطنين لسوء احوالهم المعيشية.
عن موضوع تسعيرة الكهرباء للمولدات الاهلية التقى مراسل "طريق الشعب" عدداً من المواطنين لمعرفة آرائهم.
العامل علوان من سكنة حي اور (الشيشان) منطقة الراية محلة (329) يقول "استبشرنا خيرا بالتصريحات الحكومية من وزارة الكهرباء، بتجاوز ازمة انقطاع الكهرباء هذا الصيف وفعلا تحسن التيار الكهربائي في الاشهر الثلاثة الماضية، لكن توهمنا عبثا بالتخلص من جشع اصحاب المولدات، لان الكهرباء وبحلول شهر ايار اخذت بالتراجع ورجعت الانقطاعات، وعادت معاناتنا من جديد، ومضيفا " ارتفع سعر الامبير الى عشرة الاف دينار للتشغيل الصباحي وخمسة الاف للتشغيل الليلي، ونحن مجبرون على دفع الاجور العالية تلك بسبب مساحة المنزل الصغيرة والذي يفتقر للتهوية والسطوح".
من جهته يبين رئيس مهندسين اقدم باسم العبيدي من سكنة حي البنوك محلة (319) "ان اصحاب المولدات متمسكون بسعر الامبير وهو (20) الف دينار منذ اكثر من اربع سنوات، رغم تحسن الكهرباء الوطنية، وعند الاستفسار من صاحب المولدة عن السبب، يجيبك وبكل ببساطة ا"سحب خطك ولا تشترك في المولدة"، ومتابعا " لم تزر المنطقة لجنة الرقابة في المجلس المحلي للحد من جشع اصحاب المولدات وتحاسبهم على مخالفتهم لتسعيرة مجلس المحافظة". وذكر العبيدي بان اقاربه يسكن في منطقة البلديات حي الصحفيين محلة (742) وهم يعانون كذلك من تردي الكهرباء الوطنية خاصة في الايام الثلاثة الاخيرة من شهر نيسان ومع حلول فصل الصيف، حيث بدأت ساعات القطع للكهرباء عند الساعة السابعة او الحادية عشر صباحا لكي يتم الضغط على المواطن للاشتراك بالخط الذهبي، وفعلا تم رفع سعر الامبير من (8) الاف الى (10) الاف دينار للخط الليلي، والمعلوم ان المحافظة حددت سعر الامبير بـ (4500) دينار للامبير الواحد. اذن لماذا يثقل كاهل المواطن بتلك المبالغ الكبيرة في ظل تفشي البطالة وعدم وجود فرص عمل".
ويوضح المواطن حسين حسن "ان الكهرباء منذ أكثر من عشرة أيام متذبذبة وغير مستقرة، مع انها كانت جيدة وبدون انقطاع، ولهذا يفسر الكثير من الناس بان انقطاعات الكهرباء جاءت قبل نهاية الشهر، بهدف منح أصحاب المولدات فرصة لرفع سعر الأمبير، مما يعني وجود تواطؤ بين دائرة الكهرباء وأصحاب المولدات".
وأضاف بقوله " عند الاستفسار من أحد موظفي وزارة الكهرباء عن اسباب القطع المستمر يرجعه الى برنامج صيانة محطات التوليد والشبكات، بغية مواجهة ذروة الصيف وهي خطة موضوعة مسبقا، في حين ان أصحاب المولدات في منطقتنا رفعوا سعر الأمبير من (11) إلى (13) الف دينار، ولم يعترض المشتركون بالخطوط من سكان المنطقة لتجنب المشاكل مع أصحاب المولدات والتي تتطور وتأخذ إبعاداً عشائرية".
وأفادت المهندسة فرح كاظم من سكنة الضباط قرب شقق حي السلام في البياع الى ان معاناتهم جراء جشع اصحاب المولدات متشابهة واسوة بأحياء بغداد الاخرى، من حيث ارتفاع اسعار الامبير، والذي يشكل عبئاً مضافاً على كواهلهم، وذكرت "بان اسعار الامبير تتراوح بين (15) الى (25) الف دينار للأمبير الواحد حسب مزاج صاحب المولدة، والأنكى من ذلك يطالب اصحاب المولدات كل المشتركين بتسديد اجور الشهر بأكمله، دون الرجوع الى وضع الكهرباء الوطنية، اذ كانت جيدة ام لا"، واستدركت بقولها "على الرغم من اعتدال المناخ في الاشهر الماضية، لكن شهدنا انقطاعات للتيار الكهربائي بصورة مستمرة، وهذا يدل على تواطؤ بين اصحاب المولدات ودائرة الكهرباء".
ولا تختلف مناطق الغزالية عن غيرها في ارتفاع سعر الامبير، وانقطاع التيار الكهربائي المستمر خلال شهر ايار رغم اعتدال الطقس، هذا ما تحدث به المواطن محمد حسن من سكنة منطقة الهياكل في الغزالية محلة (446) وقال "رغم تحسن الكهرباء بداية العام الحالي وعدم تشغيل اصحاب المولدات الا لفترات قليلة لا تزيد عن خمسة ساعات يوميا، لكنهم لم يخفضوا سعر الامبير والبالغ (15) الف دينار، وعند التسديد لهذا الشهر (ايار) تفاجأنا بزيادة سعر الامبير خمسة الاف دينار ليصبح (20) الفاً، وحين الاعتراض من قلبنا هدد صاحب المولدة برفع الخط للمشترك الذي لا يسدد المبلغ، علما بان اصحاب المولدات على اطلاقهم في الحي متفقين على هذه الاسعار"، ومسترسلا ، ان "اغلب سكنة منطقة الهياكل من العوائل البسيطة والكادحة ولا تستطيع دفع مبالغ كبيرة كهذه"، مضيفا "لم نلحظ مراقبة المجالس المحلية ولا اية جهة معنية لاصحاب المولدات المتجاوزين على الاسعار المحددة من قبل المحافظة، وهذا يعني ضعف الجهات الرقابية وتواطئها مع اصحاب المولدات".

********
اكول...
السياج الحديدي يشطر سوق الشورجة ويربك السير

سوق الشورجة من اكبر المراكز التجارية في العاصمة بغداد، والذي يختص ببيع الجملة والمفرد ولمختلف البضائع والسلع التجارية الاستهلاكية والمنزلية والغذائية وغيرها، اذ يمتد من شارع الكفاح الى شارع الجمهورية ولغاية شارع الرشيد، كما يعرف بقدمه التاريخي وتميزه بتعدد اسواقه المتخصصة التي تزيد على (19) فرعاً منها سوق الصابون وسوق التوابل وسوق القرطاسية واخر للزجاجيات والفرفوري والفافون والمواد الغذائية والعطور ومساحيق التنظيف والملابس ...الخ، لهذا يشهد السوق زحاماً كبيراً بالمتبضعين من العوائل البغدادية خاصة أيام رمضان والأعياد والمناسبات الاخرى، فضلا عن زحامه باقي الايام بالمتسوقين والتجار والحمالين والباعة يضاف اليها السيارات والستوتات وعربات الحمل المتنوعة.
وعندما يذهب المتسوق للشورجة سوف يواجه صعوبة في التنقل بين محالها وذلك لضيق تفرعاتها التي لا يتجاوز عرض بعضها (المتر والنصف) حيث تتداخل الناس مع عربات الحمل الكثيرة نتيجة لجوء الشباب للعمل عتالين وحمالين ومنهم حملة الشهادات الاكاديمية بسبب قلة عدد فرص العمل الحكومية، وشظف العيش مما اجبرهم على مهن بسيطة. واحيانا تنعدم حركة السير في السوق بسبب اكتظاظ الناس والمتسوقين من اصحاب المحال التجارية لبيع المفرد والتجار وغيرهم، حتى تكاد تغلق جميع المنافذ في السوق لشدة الزحام، والادهى من ذلك ان امانة بغداد أنشأت في وقت سابق سياجا حديديا وسط الجزرة لشارع الجمهورية لكي تمنع عبور ( العربات) الناقلة للبضائع بين جانبي الشارع، هذا الامر زاد من ارباك السير وخلق ازدحاماً اكبر، حبذا لو تم رفع الجدار الحديدي هذا ووضع على جوانب الشارع، مع فتح ممرات عبور خاصة لمرور العربات والاشخاص لكان قد وفر جهدا كبيرا على حركة البضائع وتنقلها بين جانبي الطريق والمواطنين، ناهيك ان وجود السياج الحديدي لا يعطي شكلا مقبولا وجمالية للشارع وبناياته الشاهقة .
دعوة الى أمانة بغداد وعمليات بغداد، وبعد رفع الحواجز الكونكريتية أن تنتبه وتبادر الى رفع هذا الحاجز الحديدي، لما يشكله من تشويه للمكان الحضاري في العاصمة، واتأمل من مديرية المرور فتح ممرات جديدة تحددها المديرية العامة وفق رؤيتها لحركة السير ومرور العجلات في الشارع العتيق والمزدحم بالناس والعجلات، فهو ممر لطريق رابط بين مناطق بغداد، كما توجد في منطقة الشورجة المصارف ودوائر حكومية اخرى مهمة، وهذه يقصدها يوميا آلاف المواطنين، لذا اجد من الضروري انشاء عدد من المرائب النظامية لركن سيارات المتسوقين من المحافظات واقضية بغداد المجاورة باعتبارها سوقا للجملة ولكافة البضائع المتداولة في حياة الناس اليومية.
اكرر دعوتي للجهات المعنية برفع السياج الفاصل في وسط جزرة شارع الجمهورية كي يتسنى للحركة ان تأخذ مجراها ولتحقيق انسيابية سير دون منغصات للمواطنين المتبضعين

حسين علوان

***********
مواساة...
• تتقدم محلية الكرخ الأولى بأحر التعازي إلى الرفيق محمد السعدي( أبو ضياء) في وفاة أخيه فخري حسن السعدي الذي وافاه الأجل أثر مرض عضال لم يمهله طويلأ، للفقيد الذكر الطيب وللرفيق أبو ضياء ولأهله الصبر والسلوان.
... وتتقدم أساسية الشعلة من محلية الكرخ الأولى للحزب الشيوعي العراقي بأحر التعازي إلى الرفيق ماجد الشويلي (أبوعلي) في وفاة والدته التي وافاها الأجل أثر مرض عضال لم يمهلها طويلأ، للفقيدة الذكر الطيب وللرفيق ماجد ولأهله الصبر والسلوان.

**********
أهالي المحلة 808
في الدورة يطالبون

اهالي محلة ٨٠٨ أزقة ١٨ و ١٩ حي الجزيرة التابعة الى منطقة الدورة في العاصمة بغداد يطالبون وحدة بلدية الرشيد ودائرة المشاريع في امانة بغداد بالعمل على اكساء شوارع المحلة المذكورة وذلك لكثرة الحفر والمطبات التي تملأها، مما يعيق حركة السابلة والاليات بمختلف انواعها، وعند مرور السيارات عليها مما يؤدي الى تهالكها والاضرار بها، وهنا يتكبد السواق نتيجة لذلك الضرر مبالغ مالية هم في غنى عن تكبدها في ظل شظف العيش.
مع العلم ان المواطنين في حي الجزيرة سبق لهم وان طالبوا الجهات الحكومية كما يقولون لأكثر من مرة، لكن دون نتيجة تذكر ، عليه يتأملون ان تلبى الجهات المعنية طلبهم هذه المرة وهم في الانتظار .

اهالي المحلة عنهم مازن عبد الاله ونهلة علاء حسين

********
ملاحظات خدمية في منطقة العبيدي الى امانة بغداد
• من المؤشرات السلبية التي يمكن ملاحظتها من قبل أي مواطن بسيط ليس له علاقة بالهندسة المدنية ولا يمتلك خبرة في مجال تعبيد الشوارع، هو وجود خلل واضح في تنفيذ بعض المشاريع الخدمية، ومنها بعد تبليط طريق العبيدي – الكمالية ترك على شكل متموج، وليس بشكل مستو واحد، وقد يتشابه هذا الشارع من حيث الإنجاز مع بعض الشوارع الأخرى في مدينة بغداد، لهذا نوجه انظار السادة المسؤولين في امانة بغداد الى متابعة المشاريع المنفذة ومن يقوم بإنجازها.
• واتساءل عن الجهات المعنية بشأن وجود الآف الاطنان من الحديد " السكراب" المنتشر على جانبي طريق العبيدي – حي النصر – شارع بعقوبة القديم، وهو على حاله منذ فترة طويلة، دون ان تقوم أي جهة خدمية او مسؤولة برفعه او الاستفادة منه في اغراض أخرى، كذلك أتوجه بسؤالي عن الجهة التي تحدد سير مركبات الحمل الكبيرة، وهي تنقل الحمولات من الحديد وغيره عبر طريق منفذ حديثا ويخص سكان الاحياء السكنية، دون مراعاة لإمكانية تهالكه بعد فترة قصيرة من اعادة اعماره.

علي عبد الحسين
مطالبة بعودة الصيدليات الخافرة في النجف
مجموعة من المواطنين في محافظة النجف يناشدون نقابة الصيادلة لاجل اعادة العمل بنظام الصيدليات الخافرة في المحافظة على ان يكون افتتاحها من الساعة الثانية عشر ليلا حتى السابعة صباحا، باعتبارها الفترة الحرجة في حصول الاصابات المرضية والعرضية حيث لا تتوفر صيدليات متاحة في وقت كهذا، وذلك لكي توفر العلاجات للمواطنين الذين يحتاجونها خلال هذه الاوقات، وهم يرون من الضروري التنسيق مع قيادة الشرطة في المحافظة من اجل توفير الحماية اللازمة لهذه الصيدليات، والإعلان عبر القنوات الإعلامية المحلية في المحافظة عن الصيدليات الخافرة وموقعها بغية الوصول اليها بسرعة ممكنة من قبل المواطنين وخاصة المصابين منهم، مع تقديرهم وشكرهم كافة الجهود الساعية لاجل خدمة المواطنين في المحافظة.

لفيف من المواطنين عنهم
المواطن رياض الحمداني

***************

ص4
حزب العمال الجزائري يدعو الى احترام خيار الشعب

الجزائر - وكالات
دعا حزب العمال الجزائري، أمس الأول، إلى احترام إرادة الشعب المطالب برحيل كل أوجه النظام السابق.وذكر الحزب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "من الواجب احترام إرادة الشعب مثلما يدعي الجميع بما في ذلك المؤسسات غير الشرعية التي ترتكز على دستور نفس النظام والمرفوض من طرف أغلبية الشعب"، محذرا من "اعتبار الانتفاضة الثورية التي يقودها الشعب مناورات لا أكثر بعد تصريحات الرئيس التي قللت من احترام الجزائريين". وأعتبر أن "تصريح الرئيس بمثابة الشتم الموجه لعشرات الملايين"، مبررا "المطالب الشعبية التي تشترط رحيل كل النظام عن الحكم فهذا هو جوهر الديمقراطية وأمر لا يمكن تجريمه". وأوضح أن "الاعتقالات الأخيرة لبعض الوجوه السياسية في البلاد، لها طعم سياسي، وأن الشرط الجماهيري هو برحيل النظام ومن بعدها القيام بعدالة مستقلة لمحاكمة المسؤولين والمعنيين من أجل تفادي تصفية الحسابات وانتقائية القرارات".

********
توقعات بفوز الحزب الحاكم في جنوب أفريقيا

كيب تاون - وكالات
أدلى نحو 27 مليون ناخب في جنوب أفريقيا، أمس الأربعاء، بأصواتهم في انتخابات تشريعية ومحلية يرجح أن يفوز فيها حزب المؤتمر الوطني الحاكم منذ عام 1994 رغم فضائح فساد ونسبة بطالة قياسية. وتُرجح معظم استطلاعات الرأي فوز الحزب الحاكم بنحو 60 في المئة من الأصوات بفضل تأثير رئيسه سيريل رامافوزا فيما ستكشف النتائج عما اذا كان الرئيس تمكن من وقف الاستياء المتنامي بين الناخبين، مستغلا وجود معارضة ضعيفة. وتراجعت نسبة التأييد لحزب المؤتمر الوطني في كل الانتخابات ما بين 2004 و2016 والاقتراع الاخير في عام 2014، ما اجبر رامافوزا للاعتراف بأخطاء حزبه في عدد من القضايا خلال حكمه. من جانبه، سيحاول حزب المعارضة الرئيس، التحالف الديمقراطي، الاستفادة من هذا السجل السيئ، فهو لم يتوان عن تعداد إخفاقات الحكومة طوال حملته الانتخابية.

*******
هل يدفع صمود فنزويلا بواشنطن
الى استخدام المرتزقة من جديد في تصفية خصومها؟
متابعة – طريق الشعب
تبددت آمال واشنطن المعقودة على تنفيذ انقلاب عسكري آخر في فنزويلا، بعدما سخّرت لتنفيذه موارد وامكانيات إضافية هائلة لاعتقادها أنها استلهمت دروس الفشل السابقة للإطاحة بالرئيس نيكولاس مادورو وتسليم عميلها خوان غوايدو مهام الرئاسة الصورية.
خطاب غير مسؤول

ومن مفارقات الزمن، ان يتصدّى الممثل الأميركي الخاص لفنزويلا، إيليوت آبرامز، لمهمة استدراج وتحريض أنصار الرئيس هوغو شافيز السابق، على الانضمام لجهود واشنطن لنزع الشرعية عن الرئيس مادورو. وقال آبرامز في ندوة استضافها معهد أتلانتيك كاونسيل، مؤخرا، أن بلاده لا "تحبذ اقصاء الحزب الاشتراكي الفنزويلي الموحد (حزب شافيز) عن المشاركة في مسار الديموقراطية المقبل، وله الحق في لعب دور لإعادة بناء بلاده" مستدركاً أن واشنطن "تعايشت مع قادة يساريين حكموا عبر صناديق الاقتراع في السلفادور، وبإمكانها استيعاب الحزب الاشتراكي في السلطة مرة أخرى"، فيما زعم أن "اختيار مادورو كرئيس للحزب كان بدعم مجموعة صغيرة من الأفراد الوصوليين".
خيارات بارزة

إن الإقرار الأميركي بفشل جولة الانقلاب الأخيرة أعاد وتيرة الاهتمام إلى بعث صيغة قديمة متجددة لتجنيد مرتزقة من خارج الجنسية الأميركية والإعداد لمحاولة أخرى، وعلى رأسها استنهاض المؤسسة الحاكمة لخطة خصخصة الجهد الحربي الأميركي بتسليم المهمة الى القطاع الخاص الذي ستوكل إليه مهمة تجنيد وتدريب مرتزقة لمهام محدودة.
ويعود بهذا الشأن الى الواجهة، مشروع شركة "بلاكووتر" برئاسة الملياردير أريك برينس، الذي ارتكبت مرتزقته مجزرة شهيرة في العراق، فضلا عن عمله تحت مسميات اخرى جديد في اليمن وافغانستان من خلال جنوده العسكريين المسرّحين من بعض دول أميركا اللاتينية، كما دار الحديث عن تسلمه للمهام القتالية في سوريا بعد تصريحات ترامب بنية الانسحاب التام منها.
وأجمعت وسائل الإعلام الأميركية في تقارير حديثة على أن برينس، المؤيد بشدة للرئيس ترامب، جدد عرضه السابق للإدارة لإبرام عقد مع مؤسسته لتجنيد قوات مرتزقة للقتال في فنزويلا، قوامها ما بين 4000 – 5000 عنصر يتحدثون اللغة الاسبانية بكلفة أولية نحو 40 مليون دولار، فيما أوضحت مسبقا مجل نيوزويك أن "مرتزقة برينس سيتم تجنيدهم من البيرو، والاكوادور، وكولومبيا وجنسيات أخرى ناطقة بالإسبانية"، مبينة أنه "عقد سلسلة اجتماعات مع مسؤولين أميركيين وقادة في المعارضة الفنزويلية لبحث تنفيذ مخططه للإطاحة بشرعية مادورو"، وهذا ما لم ينكره بعد تصريحه لوكالة رويترز بأن "قوات الجيش الخاص ستسهم في إحداث تغيير في فنزويلا".

أكاذيب أمريكية

ويحافظ الرباعي المهم في السياسة الأمريكية، وهو كل من جون بولتون، مايك بومبيو، إليوت آبرامز، ومايك بينس، على تعويم سردية إسقاط النظام البوليفاري بالقوة العسكرية والحصار الاقتصادي، عبر الحرب الاعلامية والنفسية ضد فنزويلا ومؤيديها، ما أضطر نيويورك تايمز ونظيرتها الأخرى واشنطن بوست للتخلي عن تبجح ادعاءات هؤلاء المفرطة بالتفاؤل وحمّلتهم مسؤولية ترويج معلومات خاطئة عن حقيقة الأوضاع الداخلية في فنزويلا وتماسك هيئات ومؤسسات الحكم هناك.
وخرجت واشنطن بوست بعنوان خارج عن المألوف وهو "انهيار خطة المعارضة والبحث عن الخطوة المقبلة" في إشارة صريحة لفشل الرهان على غوايدو وإمكانية التمهيد لاستبداله، فيما حمّلت نيويورك تايمز جون بولتون ومايك بومبيو مسؤولية الادعاءات المفتعلة، أي المفبركة، بشنهما حربا نفسية واكاذيب حول الوضع في فنزويلا.

تهديدات لا أكثر

ويبدو أن التغيرات الدولية التي تدركها جيداً المؤسسة العسكرية تشكل عاملاً كابحاً للمغامرات العسكرية المكشوفة، ولو لبعض الوقت، دون أن يعني ذلك الإقلاع عن الخيار العسكري برمته في أي من الساحات الدولية، بما فيها فنزويلا وربما إيران.
البنتاغون من جانبها تركت باب التكهنات مفتوحاً رافضة التأكيد على نشرها قطعا بحرية متعددة بالقرب من شواطئ فنزويلا، مكتفية بتعليقات السياسيين بأن روسيا لديها وجود عسكري هناك، وبأنها استخدمت حق النقض في مجلس الأمن وشاركتها الصين بعدم إضفاء شرعية دولية على توجهات واشنطن العسكرية.
وربما يكمن الهدف الحقيقي في ديمومة "الحرب النفسية" ضد فنزويلا، لكن الوضع لا يؤشر على نية حقيقية لشن عدوان عسكري أميركي في المدى المنظور، ما يعزز تلك الخلاصة هو تصريح أدلى به "مسؤولانِ اثنان" لنشرة بوليتيكو، مساء الثالث من أيار الجاري، بالقول إن "الاستراتيجية الأميركية ليست إلا قعقعة سلاح في وجه رئيس محاصر أكثر من إيذان بعملية عسكرية أميركية في فنزويلا."

***********
المعارضة السودانية مستاءة من رد العسكريين
على مقترحاتها
الخرطوم - وكالات
اتهمت قوى إعلان الحرية والتغيير في السودان، أمس الأول، المجلس العسكري بالمماطلة في نقل السلطة للمدنيين، ما يضع البلاد في مهب الريح، ووصفت رد المجلس بالمخيب لآمال السودانيين.
وقالت القوى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بعض الاتجاهات، التي يسير فيها المجلس العسكري تسعى لاختطاف الثورة والتحكم في محصلتها، وهو أمر قال فيه الشارع قوله وللثورة رب وشعب يحميها"، موضحة أن "الشعب السوداني يعاني الأمرين من شظف للعيش وأزمات خانقة ظهرت في استمرار معاناة اللاجئين والنازحين في ظل حالة اللا حرب واللا سلم، وأزمات مفتعلة في الخبز والوقود والتيار الكهربائي وغلاء فاحش أرهق الناس".
وأكد البيان أنه في الوقت الذي يعمل فيه المجلس العسكري "على إطالة أمد التفاوض فإنه يضع البلاد في مهب الريح وهو الأمر الذي لن نسمح به ولن نكون طرفا في وضع أعباء إضافية على كاهل شعبنا الصابر الثائر".
وسلم الجيش السوداني أمس الثلاثاء، قوى المعارضة، ردا على مقترحاتها التي تقدمت بها في وقت سابق، حول طريقة الحكم في الفترة الانتقالية، حيث كان من أبرزها أن تمدد الفترة الانتقالية لـ4 سنوات، وأن تضم الحكومة 17 وزيرا، يتم اختيارهم عبر قوى الحرية والتغيير فقط.

***********
استقالات وزارية في الأردن ترقبا لتعديل حكومي ثالث
عمان - وكالات
قدم وزراء الحكومة الأردنية، أمس الأربعاء، استقالاتهم إلى رئيس الوزراء عمر الرزاز، تمهيدا لتعديل حكومي مرتقب. وذكرت وكالة الأنباء الرسمية "بترا" أن "الرزاز طلب من وزراء حكومته ان يتقدموا باستقالاتهم تمهيدا لإجراء تعديلات وزارية في الايام القليلة القادمة"، موضحة أن "رئيس الوزراء أفاد بأن التعديل يأتي استحقاقا لمقتضيات المرحلة المقبلة، التي تتطلب بذل المزيد من الجهود للإسهام في تجاوز التحديات، وإنجاز أولويات الحكومة وخططها".
والتعديل المرتقب هو الثالث على حكومة الرزاز التي تشكلت في 14حزيران الماضي، إذ جرى التعديل الأول في 11 تشرين الأول وشمل 10 وزراء، وتضمن دمج 6 وزارات، فيما كان التعديل الثاني في 22 كانون الثاني الماضي وشمل 4 حقائب بينها السياحة والتربية بعد استقالة الوزيرين المعنيين، إثر الرحلة المدرسية التي أودت بحياة 21 شخصا معظمهم من التلامذة، عندما جرفتهم سيول إلى البحر الميت قبل نحو شهرين.
وقد شكل الرزاز حكومته عقب استقالة هاني الملقي إثر احتجاجات شعبية، بسبب تعديل قانون ضريبة الدخل الذي زاد من مساهمات الأفراد والشركات.

**********
إيران تنسحب من التزاماتها النووية وتضع الأوروبيين
أمام خيارين
طهران - وكالات
انسحبت إيران، أمس الأربعاء، من عدة التزامات أساسية في الاتفاق النووي الذي وقعته مع الغرب في 2015، بعد عام من انسحاب الولايات المتحدة منه، واضعة الأوروبيين أمام خيارين للتصرف في هذا الشأن.
ونقلت وكالات الانباء، عن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، قوله إن "بلاده ستواصل تخصيب مخزون اليورانيوم في الداخل، بدلا من بيعه إلى الخارج"، مهددا بـ"استئناف إنتاج يورانيوم عالي التخصيب خلال 60 يوما".
وأبلغت إيران الدول الأخرى الموقعة على الاتفاق، وهي فرنسا وألمانيا، وروسيا، والصين، وبريطانيا، بقرارها صباح الأربعاء، معلنة عبر وزير خارجيتها محمد جواد ظريف، أن "حكومته تتصرف ضمن صلاحياتها طبقا للاتفاق، وأن الأمر الآن متروك للقوى الأوروبية للتصرف خلال شهرين والاختيار بين الوفاء بالالتزامات المالية والنفطية المنصوص عليها في الاتفاق، أو اتباع الولايات المتحدة، فيما ستبدأ إيران بإنتاج اليورانيوم عالي التخصيب، وهو ما تحجم عنه حاليا، وتبدأ في تطوير مفاعل أراك للمياه الثقيلة، اعتمادا على خطط تمت قبل توقيع الاتفاق".
وفي السياق، القت الصين وروسيا باللوم في الوضع الحالي على انسحاب واشنطن من الاتفاق.
وأعلن المتحدث باسم الكرملين، دميتري بيسكوف، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "بلاده تقف مع الاتفاق النووي الايراني"، منددا بـ"الضغط الأمريكي على طهران، الذي أدى إلى تعليق التزامها ببعض أجزائه، وأن بوتين سيعمل مع الدول الأوروبية للحفاظ على استمرار جدوى الاتفاق، ومن المبكر مناقشة احتمالات انضمام موسكو إلى العقوبات المفروضة على طهران".
وكان الاتفاق النووي يهدف إلى الحد من طموح إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها، ولكن التوتر الحالي ازداد حدة في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

*********
فلسطين تدعو الاتحاد الأوروبي الى الدفاع عن "حل الدولتين"
نيويورك - وكالات
دعا سفير فلسطين لدى الأمم المتحدة، رياض منصور، الاتحاد الأوروبي إلى الوقوف ضد خطة السلام الأمريكية في الشرق الأوسط، في حال تجاهلها لحل الدولتين.
وقال منصور، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "حث المسؤولين الأوروبيين، خلال لقاءات جرت مؤخرا في بروكسل، على أخذ المبادرة وعدم السماح للولايات المتحدة بأن تكون اللاعب الأبرز في عملية السلام في الشرق الأوسط"، داعيا "الاتحاد الأوروبي لعقد مؤتمر دولي، يؤكد على الإجماع العالمي بشأن حل الدولتين للنزاع الفلسطيني الإسرائيلي ورفض النهج الأمريكي".
وأضاف منصور قائلا، إننا "ندعوهم للانخراط، وعليهم التحرّك"، مضيفا أنه "سنكون سعداء للغاية لإظهار أن هناك أكثر من لاعب على الساحة، لتحديد كيف سنمضي قدما"، فيما لفت الى أن "الفلسطينيين يطالبون بروكسل بتولي مسؤولية الدفاع عن حل الدولتين".
وتوقع السفير الفلسطيني، أن يكشف ترامب، عن خطته المعروفة باسم "صفقة القرن" المنحازة لإسرائيل والهادفة لضم المزيد من الاراضي الفلسطينية اليها.

**********
محاولة لشق صفوف المعارضة في تركيا
أردوغان والانقلاب الناعم على الديمقراطية
رشيد غويلب
في السادس من أيار الجاري، قررت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا، بأغلبية سبعة أصوات مقابل أربعة، إلغاء نتائج انتخاب عمدة اسطنبول، وستعاد الانتخابات في 23 حزيران المقبل. وكان مرشح الحزب الجمهوري المعارض (الكماليون) اكرم امام اوغلو قد فاز بفارق بسيط على مرشح حزب العدالة والتنمية الاسلاموي الحاكم، ورئيس وزراء تركيا السابق بن ايدريم، بعد ان دعمت جميع أحزاب المعارضة مرشح الحزب الجمهوري.
لقد اتخذ هذا القرار بحجة أن بعض مدراء صناديق الاقتراع لم يكونوا موظفين مدنيين. وبالمقارنة مع مختلف التجاوزات التي تصاحب عمليات الانتخابات في تركيا، والتي لم يتم اعادة اي منها، تبدو هذه الحجة غير منطقية ومثيرة للضحك. وما يفضح طبيعة هذا القرار، ان الانتخابات التي جرت في 31 آذار، جرى التصويت خلالها على أربعة مستويات شملت انتخابات مجالس المقاطعات، المدن الكبيرة، مجالس الأقضية، ومجالس الاحياء السكنية، فلماذا تجري اعادة انتخاب عمدة اسطنبول فقط؟
ولماذا تم رفض جميع اعتراضات حزب الشعوب الديمقراطي في المحافظات الأخرى، حيث تتوفر ادلة اكثر وضوحا على التزوير؟ ولم يكن يوما جميع مدراء صناديق الاقتراع موظفين. ولذلك فمن الواضح تماما أن قرار اعادة التصويت في اسطنبول ليس قرارا "تقنيا" أو "قانونيا"، ولكنه قرار سياسي بامتياز، وليس سوى انقلاب ناعم على الديمقراطية نفذه اردوغان وحلفاؤه.

تطور متوقع

يذكر ان الكثير من المحللين، اكدو بعد اعلان نتائج الانتخابات مباشرة، ان نتائج التصويت في اسطنبول ستظل موضع صراع، لان الأمر لا ينحصر فقط بمن سيكون عمدة المدينة، بل يرتبط بصراع المشاريع على مستقبل تركيا ومستقبل نظام حزب العدالة والتنمية الاسلاموي وحلفائه من القوميين العنصرين في الدولة والمجتمع.
ويأتي انقلاب حزب العدالة والتنمية في إسطنبول، لتجاوز خطر فضح ملفات الفساد من قبل المعارضة، وبالتالي تتعرض سمعة حزب السلطة لمزيد من التدهور. وهذا ما اكده لجوء الحكومة الى قرارات قضائية منعت بموجبها حصول عمدة المدينة الفائز اكرم امام اوغلو، على بيانات السنوات السابقة لمراجعتها واخضاعها لرقابة تفصيلية.
وهناك توقعات بان القرار سيؤدي إلى تعميق أزمة هيمنة على النظام، لان القرار اتخذ في لحظة تتقاطع فيها عدة ازمات أكثرها وضوحا وإلحاحا أزمة البلاد الاقتصادية. بالاضافة الى الضغوطات المتعلقة بدور حكومة اردوغان الإقليمي، وتصاعد خلافاتها مع الولايات المتحدة وحلف الناتو، على خلفية التقارب التركي – الروسي، وتهديد نائب الرئيس الامريكي بعقوبات مماثلة لتلك المفروضة على ايران.

مصادفة

وجاء قرار الهيئة العليا للانتخابات في تركيا قبل ساعات من إعلان لقاء الزعيم السابق لحزب العمال الكردستاني عبد الله اوجلان وثلاثة من رفاقه بالمحامين، بعد قرابة 8 سنوات من العزل في سجن جزيرة إيمرال وقد تلاه المحامون بيان موجز موقع من موكيلهم. لقد فسر بعض المراقبين البيان على أنه دعوة للعودة إلى المسار السلمي لحل الصراع بين الدولة التركية والحركة التحررية الكردستانية. وهناك من ذهب بعيدا وتحدث عن صفقة بين الكرد وأردوغان. ومع ذلك، فان البيان لم يحتوي على شيء من هذا، كما أن عملية السلام مع النظام الحالي لا بتدوا بهذه السهولة. من جانب آخر اعلن سجناء حزب العمال الكردستاني الاستمرار في اضرابهم عن الطعام. وأعلن حزب الشعوب الديمقراطي التزامه بالاستراتيجية التي اتبعها في 31 آذار، ودعا الحزب إلى معركة مشتركة "ضد الفاشية".
لاشك ان اردوغان وفريقه الحاكم قد اعدوا خطة للمضي في اعادة التصويت، بما يضمن عودتهم لحكم المدينة، وبالتأكيد فان النظام لم يتردد في استخدام اساليب القمع والتخويف والتلويح بحرب داخلية، اذا اقتضت مصالحه ذلك، لكن هذا لا يعني ان نجاحه في جولة الاعادة مضمون، فالامر مرهون بتماسك المعارضة واستمرارها بالتعاون.

جبهة واسعة ضد الفاشية

قرار اعادة التصويت ادى الى اندلاع احتجاجات صاخبة ضد انقلاب السلطة، ذكر بالحركة الاحتجاجية التي اجتاحت اسطنبول (احتجاجات حديقة غيزي) في عام 2013. من جانبه رد عمدة اسطنبول اكرم امام اغلو بخطاب رفض حماسي لقرار السلطة، موجه للجموع المحتجة، اختلف بالكامل عن خطاباته السابقة. وأعلن انه سيكون مرشح الحزب الجمهوري في جولة الاعادة، وان حزبه سينظم حملة ضد فكرة مقاطعة الانتخابات، لكي لا يمنح حزب السلطة الفرصة التي يتمناها.
لا احد يستطيع ان يتنبأ مسبقا بما سيحدث بعد اعادة التصويت، ولكن من الثابت ان قرار اعادة التصويت يمكن ان يكون مخاطرة سياسية كبيرة اقدم عليها الرئيس التركي وحلفاؤه، ويمكن ان تتمخض المعركة الجديدة عن وقوع الفريق الحاكم في ازمة عميقة اخرى.
إن الاحتجاجات الجماهيرية العفوية للناس في الشوارع هي تطور إيجابي، يجب تعزيزه من قبل القوى الشعبية والديمقراطية. وإذا تمكنت هذه القوى من أخذ زمام المبادرة ومنع نجاح محاولة الانقلاب الناعم للنظام، فان ذلك سيعني تحقيق خطوة مهمة على طريق تعزيز الديمقراطية في تركيا.

**********

ص 5

قصائد لجمال الوطن والانسان
قراءة في ديوان "رجعلي حلمي" للشاعر علي عماد

خليل مزهر الغالبي
عن بيت الكتاب السومري - المتنبي - صدرت المجموعة :رَجّعلي حِلمي" للشاعر الشعبي "علي عماد والتي ضمنت 37 قصيدة...
واتسمت المجموعة بالمفردة الهادئة ولهجتها الشفافة وهي تنطق بهموم الشاعر العالية الإنتماء والعالية الاهتمام والعالية الوقع في مطلبه الانساني لأحلامه و رؤاه الحياتية الممتدة المتعددة والموزعة في البحث الجمالي عن الوطن والانسان والحبيبة وفق مفهوم الوجود الحياتي له...كما اشار في وصفية قصيدة "ما نسيتك" ص9...
(ما نسيتك.../ انته من اول حنين بروحي غالي/ مانسيتك.. كل حزن وانت اعله بالي/كل فرح وانت اعله بالي/ وانته اول سالفه بروحي خذتني/ وكلها تالي.../ اعرفت باول حنه من دم الشهيد/ الوطن غالي../ وحته من انجوع سهله.... صحت بوجوه الخذوك الوطن مالي/) حتى يذهب لهجس السؤال (انه اخاف اطفال باجر من يسألوني الوطن إلمن؟ شگلهم؟؟...). وهذا التساؤل الاخير يعبر عن الحالة العراقية الصعبة التي راح الفاسدون في تغريب الوطن وبيعه.
ومن المتفق اللغوي للمفردة الشعرية انها توازي وتناسب مضمون القصيدة وفق الاسلوب الخاص للشاعر، ولهرمونيتها تاخذ اللفظة الشعرية بالصعود التلقائي لشدة وقوة خطابها الصائت لتضمينات القصيدة، لكن ما ظهر في لهجة الملفوظ لقصائد هذه المجموعة بقاء الشاعر بهدوء وشفافية اللفظ والحفاظ على التعامل الفني الدقيق مع اللفظة وهي ترسم التصوير الشعري العميق، وهذا واضح في نوع وماهية استخداماته التي امتدت على قصائد المجموعة.
ان الوطن في حالته المهددة له والحبيبة الغائبة وعموم الحياة المتعثرة وخاصة تحت نير الحكام المستبدين لم تترك الشاعر باقياً في (رباطة جأشه) بل تأخذه لشدة المطالبة والمقاربة للحلم واليوتوبيا المتخيلة له، وهذا ما نقرأه في تصاعد وشدة مطالب الشاعر في نصوص المجموعة لكنه لا يرمي به بالعصبية اللفظية في التعبير عنها ليبقى بعيداً عن اللفظة الخشنة المتوترة...كما في وصف تشوقه للحبيب في قصيدة "رجعلي حلمي" بقوله (إبكلشي التقينه ...وانتهينه إبكلمه/....) ويضيف (المتروس فركه ايّدور الملكة بروح/ مثل اليدوّر بالضحى اعله النجمة).
وامتازت الكثير من نهايات الأنساق والجمل الشعرية بالقفل الساكن غير المتحرك في حرف المفردة، لميل الشاعر لخلق تلائم مع روح وحالة الفكرة المعبرة عنها كما واضح بهدوء وسكون مفردات (إبكلمه والنجمة)، وهذه السمة في تسكين وقفل المفردة المقفاة راح يميل لها بعض شعراء قصيدة العمود والتفعيلة لتضع السامع والمتلقي عموماً ازاء انصات وتأمل امام خطابه الشعري، وقد امتد هذا الاتخاذ الفني على الكثير من القصائد، وفق مثول ملفوظ شعري تناغم جماليا في بناءات القصيد الشعري، كما في تقفية الجمل في قصيدة "فهمت الناس" (من يرحون كلهم انه ارد ليك/ وأهدأ من اشوف الوادم إتضج/ واسكت وابتعد عن الهتافات/ واخلي الگلب بيك ابراحته ايحج/ واطوفن واسعى بيك إمنين ما ريد/ وأنسم من اشوف الوادم اتعج/ اشما رجيتني تلگاني متروس/ عطر واترس اهدومك لمن اترج...).
ومن عشقه للأرض وتغزله بها راح الشاعر "علي عماد" يرسم صورة مشرقة عن طيبتها وعطائها كما في قصيدة "واعدها ابسنابل"ص29 (واعدها ابسنابل تنطي خدها الگاع/ وتضحك ما تخوشن خاطر اليحرث/ تره الضحكه حرز بسوالف العشاگ/ والموش بوكتها اشما تزود اتغش/ اتحسه اشگد ترف لو غازلك نسمات/ بس تلگاه عجاج امن ايّخبث...) وهذا الانتماء للارض انتماء انساني شَرَطه الشاعر باحترام قدر وماهية الارض وهو يمنحها حساً وتفاعلاً مع الانسان وبمثل مفهوم امنح الارض ما تريد لتمنحك الخير من ثمارها والسكن فيها.
وقد تطبعت مجموعة "رجعلي حلمي" بالسمات الانسانية العادلة في حقها بالعيش السعيد من وطن وحب ومجتمع تغمره العلاقات البناءة التي ترسم جمال المكون الحياتي .كما في قراءتنا لقصيدة "كلتها"ص92 التي اتسمت بالتقطيع الإلقائي المموسق في التعبير عن موضوعة الحب في قوله (گلتها... ودرت وجهك... ما محسبلها/ حسبالك احچايه وتمر... واحملها/ ما تدري الگلوب التحب ما تنعاف/ وحچاية الراح تروح تكتلها/ ما تدري العيون التضحك لكل طيف/ طيفك لو گطع بجفونها ايذلها..).
ويحرض الشاعر في بناءاته الشعرية على منح الروح التعبيرية العالية للمفردة الشعبية ومن خلال انزالها للمنطقة الاعمق والانشط في دلالتها والمساحة الاوسع، حتى يحسها المتلقي مصوته لمعناها وبكامل قدرها، لذا نراها في ذلك الجلوس في النسق الشعري جلوساً بأكثر معافاة وهي منفتحة على مهمتها الشعرية بأكبر قدرة لفعلها الشعري. اضافة لتقطيع الشاعر لانساقه الشعرية المؤثرة والفاعلة ليكون القارئ سامع لكتابتها ومنصت لصوتها حتى في تلقيه القرائي وليس السماعي الذي يتدخل فيه الشاعر في القاء قصيدته، وهذا من السمات الباصمة للشاعر "علي عماد" والمميزة لجمالية بناءاته الشعرية المنسجمة الفواصل والتقطيعات لأنساقه الشعرية....
استطاع الشاعر "علي عماد" هنا ان يكون بوثوقه الشعري بصمته الشعرية الخاصة كتفرد له وايضاح واسلوبه البنائي للقصيدة الشعبية التي امتازت بمضامين انسانية عالية تدعو الىبناء الوطن والانسان. والتي تأملنا وتأمنا لخطابات شعرية اكثر قرباً وصداًق مع المجتمع الطامح لجمال وعدالة وجودة التي راح الشاعر "علي عماد" في انشاده الجميل لها.

*************

فضاء شعبي...
الشاعر الراحل علي الشباني

بعد أيام تمر الذكرى الثامنة لرحيل الشاعر العراقي "علي الشباني" ١٩٤٦-٢٠١١ الذي يعد واحداً من مجددي القصيدة الشعبية العراقية. الشاعر علي الشباني من مواليد مدينة الديوانية عام 1946، وبدأ في كتابة الشعر منذ ستينيات القرن الماضي واعتقل خلال احداث 1963 وتم زجه في سجن الحلة وهو في ريعان الشباب أعقاب انقلاب 8 شباط 1963. كان أصغر سجناء سجن الحلة المركزي, حيث سجن وهو لم يتجاوز السابعة عشر من عمره , بسبب طبع وتوزيع منشورات الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الديوانية , مما أدى بالحاكم العسكري وقتها بالحكم عليه بالسجن مدة عشرين عاماً وقد أطلق سراحه عام 1968 كانت له مواقف بطولية مشهودة في السجن مع المناضلين الذين تصدر زعامتهم المعنوية الشاعر الكبير مظفر النواب. في تلك الفترة الأشد حلكة في تاريخ العراق السياسي المعاصر عندما سمعه الشاعر الكبير مظفر النواب السجين معه أشرَّ عليه كونه أحد شعراء الشعر الشعبي المهمين ممن لهم مستقبل في الشعر. وفي مطلع السبعينيات عمل في مجلة الف باء بمساعدة صديقه الشاعر فاضل العزاوي الذي تعرف عليه في سجن الحلة. شارك في مهرجان الشعر الشعبي الاول في الناصرية عام 1969 بقصيدة (خسارة) التي لفتت اليه الانتباه. ابان الحملة التي شنها النظام على الشيوعيين ترك الديوانية ليختبئ في شقة ـ مشتمل في منطقة الوزيرية ببغداد نهاية العام 1978 على امل السفر الى بيروت بيد أنه تراجع وعاد إلى الديوانية بعد أكثر من شهر من الاختفاء في بغداد. ليتم اعتقاله في الديوانية مباشرة حيث تعرض لابشع انواع التعذيب الجسدي والنفسي. أكمل دراسته الإعدادية حتى حصل على الماجستير في اللغة العربية وظل الشباتي أميناً لأفكاره ومبادئه حتى سقوط الدكتاتور , حيث أسهم بشكل فعال في الجانب الثقافي والأدبي وفي المناسبات الشعرية والمهرجانات الأدبية في مدينة الديوانية حتى أصبح رئيساً لاتحاد أدباء الديوانية اصدر مجموعات شعرية عديدة منها (خطوات على الماء) عام 1970 و(ايام الشمس) عام 2001 و(النار بطعم الارض) , و(هذا التراب المرً حبيبي) عن دار الرواد عام2010 , بالإضافة إلى ديوانين للشعر العربي الفصيح والكثير من المقالات والتحقيقات الصحفية رحل الشاعر الديواني علي الشباني صباح يوم 2 - 10 - 2011 بعد إصابته بجلطة قلبية ثم الشلل.

اعداد / ادب شعبي

************

قصايد جديدة
كامل الركابي

الثلج

الثلج ذاب
وذابت الروح، المعاني، والصروح
اللي بناها الثلج من نسج الخيال
گبل مايترك المعطف على الارض ويروح
وذابت من اطرافها
وسخنت
حميميه ابعلاقتها وصدقها
الكلمات البارده الچانت تغلِّف بالثلج صفحة الروح
وطلعت الأعشاب، خضره
ولوِّنت عتبة الباب
والعصافير الصبح عدها يقين الثلج ذاب
الورد بس الورد يهمس: بعدنا
لا بعدنا
مو وكت ملگه الاحباب
ماطلعنه
من يگول الثلج ذاب ؟

حوار

الثلج هذا اليوم
فجأة
نزل ع الشجره
تجاور
نبته ع الشباچ، مايفصل رصيف
وبين غصنين
وحوار الخايفين
اثنين عصفورين
واحد :
حيل مصدوم: الثلج ينزل اليوم
البارحه
الجو مشمس وصافي ونظيف
وصاحبه
ايطمّنه
بود، وكل محبه :
لاتخاف
اشبيك خايف
تره هذا ثلج صيف !


سؤال

هو من فيض
الاحساس
روح
يغمرها النعاس
تلتحف
بالدمع
دمعه
وترتشف
حكمة الأفعى
وماتنام
بغير كاس؟

تعويذة

حتى لايصعد بعد اكثر ضغط دمه
الكلام :
الملح يصعد نخله لآخر سعفه بيها
يفترش فيها وينام
العش فقير بلاحبوب
يقفل الباب اعلى نفسه
ويدعو للهجره
الحمام
وخاف ينسى
على جناحه
بخيط اخضر
يربط
ابصرّه
تعاويذ
الإمام !

أرق

آخر الليل
الثلج
يرسم بياضه
من بحيرات
وصدَف
ويرسم بلونه
الوحيد
لوحة الروح
الغريبه
موّقعه بأسم : الأسف
ورحت انام
ومن خَزف
عالي السرير
وماغفيت :
مو سريرك
ذاكَ ناصي
وچان
من خوص وسعف !

**************

عودة للذاكرة

طارق حسين

باچر رايح لبغداد
على اللاشي
لا، اشياء عندي إهواي
على بالي أمر بساحة الميدان
واستحضر إبن مردان
ومغامرته الجريئه اباطن النسوان
وعل الگهاوي اللفها النسيان
.. وحده وحده
ابدي إمنين يا يعرب
وانه المعزب
من طارق إبن ذيچ الغريبه أم حلب غرگان
لو من منعم التعبان
أظن حامد خسر گبلي
لمن باع في كلشي
واشترى بحلمه وجع بايع الفول
الجاي من ابيض كلب بالكون
سموه بالخطأ سودان
وياخذني الجدم عنوه الحسن عجمي
وارد لسمي
أقارن بالحزن رسمي
أمس مريت بالقشله
السبت كسله
رديت الحسن عجمي
اگعدت بالزاويه اليسره
لنها إبلا يساري وناكره العشره
ولا چنها إرفدت أجيال للثوره !!
وأرد إردود للحله
أداوي العله بالعله
لأن بغداد مو بغداد
ولا الحله صفت حله
بغداد الرشيد بغير مرشدها
والحله حلات البيها سعديها
وملتها
واثنينهم غادروا ملتها
بعد شللي
يبعد أهلي
البلد ما يحتمل مثلي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- أشارات:
1- (سعديها) ، المطرب الشعبي العراقي الراحل سعدي الحلي
2 - (ملتها) بضم الميم الشاعر الحلي الراحل الملا محمد علي القصاب أفضل من كتب قصائد غنائية لسعدي الحلي.
3 - (ملتها) من الملل بكسر الميم-

**************

تعال وشوف


سفاح عبدالكريم

ضيعني او تعال وشوف
تلگاني إبحضن زورق اعاند بالشته الموجه
ضوگني إبحلم طعم العرس مو روحي مسموجه
لزنودك الترفه امتد عطش گلبي او فتح شباچه للنسمه
اختبرني ابشوگ عذري ابعين الولايه
تجدني ابراحة إچفوفك إبن قريه
إبعرگ وجهي اسافر واللعب زحمه
الشجاعه إتفيض بيه إمن السما رحمه
اعاين حد صبر روحي
- اشوفن گلبي راهب صفنته القداس
اناسي الرغبه واهمومي او ضميري احساس
آنه انسان حاير خايف إذنوبه
أريد المهرتي الجام.. وأريد الدمعتي سچه
واريد البوسه لوجاست إخدودي إتكون محبوسه
الأصيل إيظل عَلم تحلف ابراسه الناس
ياخذني الفرح لوصرت چف "عباس"
ضيعني ابقطار النازل إبضحكه
- جدار الريه ممزوگ ابهوى الدخان
وانته اهناك تحچي ابغربتك الوان
واغريني إبغنه اطيور الكراكي إتنهد الغيمه
والسابع سمه خلگي طويل اوياك
أرضه ابكلمه تهديني..
- الخريف ايعوف فصله او تضحك الورده

**************

ورد النرجس
رحيم الغالبي

مثل ما يثلم..الخبزه, ثلم گلبي
صلاة الصبح, حسبالك
وأگابل بيها بس ربي!
مسح بعيونه, من يخزر
نبض گلبي
عذاب العمر..گضيته
وعتاب الگاه, بنص كتبي
رسم عالحايط من ابعيد
هواجس روحي
نور وضي
مشه ألحايط...وظل الفي!
عبرت اشگد سواجي وياك..
عافتني الجروف..
وثبت بس المي!
مشت ليش الشوارع؟
ظلت الخطوات..تتخبط بغربه وهم
گمت اتطشر والتم!
فتحت الگلب..طلعت الاسرار البيه
شفناها, چذب مديوره دايرنه
واحد چنه.. صرنه أثنين،
واحد عكس الثاني...سافرنه!
ابد نتلاگه مره
ويصفه ماي اوياك خاطرنه..
أبد..عكس الحلم گالوا الصحوه اتصير،
وألموعد..طفل حباب
كل يومه يناطرنه،
عكسنه العمر, شفنه اوياه آخرنه
هاي اسنين
مفتاح العشگ ضايع لكل البوب
لاتگضي ولك ياطيف
خل اتهنه بيه فد نوب!
ما حسبالي..ورد الليل
ألگه ألصبح..بس خرنوب
چم مره؟
چم مره...كسرنه العمر
من نصه؟ أبمعزه نتوب!
چم مره
نحط ألعين:
بچفوف الزغار...أنريد بس مكتوب!
هاي اسنين
تاكل عمري،
دوب ادوب
ورد ألنرجس بروحي..مثل صبير،
يرسم عالضمير اذنوب
ذبنه, ومثل ثلج أيذوب
تبنه...ونعتذر من الزمن
, والفي
ومن أيوب

************

ص6
أسرار فناء أحد السجون
الى السيدة حنة - إليزابيث شتومر
كشكر متواضع على أصيص زهور الخزامى الرائع
روزا لوكسمبورغ
عندما كنت سجينة احترازية في معتقل شارع بارنيم Barnimstraße ، ونزلت للمرة الاولى الفسحة في ما يسمى بفناء المستشفى، وجدت هناك سيدة ممتلئة ترتدي فستانا أنيقا- وفي أصابعها وعلى صدرها محل مجوهرات صغير يبرق مع كل حركة منها. كانت تجوب الفناء في حركة دائرية لا تعرف الهدوء، بعصبية وفم ممتعض وجبين مقطب. التصقت نظراتها بالأرض وهي تسير بخطوات تقرقع بانتظام بحذاء التبختر الشديد الحداثة الذي تنتعله، لتحتج على ظلم العالم المرير وعلى السلطة العسكرية. وعندما رأت شخصي غير اللافت تأملتني لبعض الوقت بعينين شبه مغمضتين وقصيرتي النظر، قدمت نفسها لي وشكت همها بصوت عال على الفور، الحالة النمطية المعروفة: صديقات غيورات -ثأر قديم- وشاية من مجهول بسبب "فكر معادٍ للألمان”- اعتقال- حبس احترازي...” وها أنا أقبع في هذا الجحر اللعين، ومن المفترض أن أبقى هنا في أحلى أوقات الصيف، أنا التي لا تستطيع أن تعيش بدون الطبيعة. ثم حكت لي عن الرحلة الباهظة الثمن التي تقوم بها كل عام لتستمتع بروعة المغارب في جبال الالب التيرولية هذه المغارب كانت تؤثر فيها كثيرا حد البكاء..
كان واضحا أن السيدة كانت تعيش بقناعة راسخة بأن الطبيعة تبدأ في جبال الألب التيرولية، وتحديدا مع المغارب المؤثرة. لو قلنا لها أنها كانت هنا حيث تقف وتسير في شارع بارنيم رقم 10، في وسط الطبيعة ومن الصباح وحتى المساء، لفكرت أننا نستهزئ بها. صمت وابتسمت بأدب وانصرفت.
والآن أود أن أدعوك يا سيدتي الجميلة إلى جولة صغيرة بصحبتي في مملكة الطبيعة الصغيرة هذه. لا أعرف سماتك اللطيفة، لكن ماذا يقدم ذلك أو يؤخر؟ إنني أعرف ما يكفي لادرك الاحب منها. هل تسمحين لي أن أغني، بانحناءة مهذبة، مثل لوبوريلو في أوبرا »دون خوان« لموتسارت عندما قام بعرض »السجل« الشهير أمام دونا إلفيرا: »:
أيتها السيدة النبيلة، لو تسمحين لنا
فلنواصل السير لو تسمحين
فلنواصل السير ...«
كان الجدار الخلفي الرمادي المتآكل المكتوب عليه بحروف كبيرة شبه متشابكة "معمل تيمنر للخل" هو أول ما تقع عليه عيناي على مدار 365 يوما عند الاستيقاظ. وكانت المدخنة المتداعية لهذا المبنى تنفث دخانها بلا كلل وتحمل الهواء في السجن دائما برائحة حلوة – حامضة خفيفة، تتسبب احياناً في بعض أيام الكابية- في حكة مسموعة في الحلق. على يمين ويسار المعمل ثمة صف ملون من بيوت الايجار القديمة جدا تزين نوافذها الصغيرة أصص من زهور الغيرانيا وأقفاص الكناريا وملابس الرضع. ويسمع منها صراخ الاطفال والشجار واصوات النقر على الجيتار أو صوت غراموفون ذو أزيز.
هل تعرفين يا سيدتي قصيدة »فانتازيوس« لارنو هولتس، هذه هي بدايتها:
سطحه كاد أن يلامس السماء،
من الفناء يدك المصنع الارض بقدميه
لقد كانت ثكنة الايجار المناسبة
بردهة وموسيقى بيانولا.
في القبو عشش الجرذ،
وفي الدور الارضي كان ثمة كونياك وشراب روم ساخن وبيرة.
وحتى في الطابق الخامس وجد بؤس الضواحي
مرتعا له
لكن فوق الخط المنكسر لهذه الاسطح الواقعة جهة الشرق ثمة تمثيلية صباحية، تتكرر كل يوم منذ خلق العالم: انه الحدث الاجمل والأسمى منذ خلق العالم؛ شروق الشمس.
أواخر الخريف في الخامسة والنصف بكوراً، لا يزال المبنى ناعساً تبقت ثانية واحدة من الهدوء قبل ان يهدم الضجيج المصلصل والمقرقع والمدوي لـ 500 من الكيانات البشرية في موجة اندفاع غير صبورة سد الهدوء الليلي ويملأ كل زاوية من المبنى الضخم. ثمة ثانية باقية في هذا الهزيع الاخير من الليل المحتضر ترين على قمة جمالون المبنى لمعان ظل ضئيل لطائر وتسمعين لعثماته الحلوة؟ إنه الزرزور الذي ينتظر معي كل صباح بدء التمثيلية الكبيرة.
حسنا إنها تبدأ! هناك، أنظري يا سيدتي كيف تتلون السماء الرمادية الداكنة إلى اللون الوردي فوق معمل تيمنر للخل. فجأة ينطلق من هناك برق وردي في الاعالي، وتتقد معه مجموعة كاملة من السحب الصغيرة وتزداد قوة اشتعالها أكثر وأكثر حتى تصبح متوهجة كالجمر الملتهب. تشتعل السماء الباردة فعلاً وتموج بألسنة اللهب. وفي المنتصف، فوق مدخنة معمل الخل مباشرة يتدفق شعاع الذهب الاول مضيئاً عبر هذا الفيض الأحمر الدموي.
إنه يشبه افتتاحية لفاغنر في البداية تصر آلات الكمان وحدها من أعلى لأقل درجة وتصبح أكثر عجالة وأكثر إلحاحا- ثم يتدخل الصوت القوي الممتلئ للابوا حاملا اللازمة الموسيقية ثم تمتزج أصوات آلات الكونتراباص والفلوت والكلارينت، ثم آلة النفير المدوية واخيرا تصخب الاوركسترا بكاملها في الاعالي نصر وتهليل نشيدا، هكذا تعزف وتبتهج اوركسترا الالوان بلا صوت في السماء فوق الجدران الرمادية لمعتقل شارع بارنيم. الشمس، تصعد فوق معمل تيمنر للخل، لك العافية ايتها الشمس العجوز، الشابة ابدا، تحية لك مني لو أنك فقط تبقين على محبتك لي ان رأيت سحنتك الذهبية، فما الذي يجعلني اكترث بالقضبان والحبس؟ الست طليقة مثل هذا الطائر على حافة السطح الذي يهلل عرفانا ببزوغك مثلي؟ وحتى لو كانوا ربما سيقتادونني الى حبل المشنقة اثناء اشتداد وطيس ثورة روسية، يكفيني ان تضيء لي هذه المسيرة العصيبة وسأسير الى سموي الاخير مبتسمة بانشراح، وكأني اسير الى وليمة العرس.
السابعة صباحاً يسمح لي بالنزول الى الفناء حتى العاشرة وحدي تماماً، أتريدين ان تتبعينني ايتها السيدة الجميلة؟؟ هنا بالأسفل سترين مساحة العشب المربعة البسيطة هذه، في وسطها لا توجد سوى شجرة دردار وحيدة ضخمة وعلى الجوانب بعض الشجيرات، هذا كل شيء، لكن يا له من غنى عندما ينظر المرء عن كثب! هنا مباشرة وسط الحشائش البرية، إن رغبت ان تنحني يا سيدتي! هل ترين هذه الكميات من وريقات البرسيم؟ هل تلاحظين كيف تصخب بلمعة خافتة بألوان زرقاء وردية وصدفية، من اين يأتي ذلك؟ كل وريقة مغطاة بقُطيرة ندى ضئيلة جداً ينكسر فيها ضوء المصباح المائل ويكسب الوريقات لمعان ألوان قوس قزح.. هل حاولت مرة ان تصنعي باقة من مثل اعواد البرسيم البسيطة اتت الوريقات الثلاث هذه؟ تبدو جذابة في مزهرية صغيرة او كوب. كلها تبدو متشابهة ومع ذلك عند التدقيق في كل وريقة على حدة، تبدو مختلفة قليلاً، مثلما لا توجد على اي شجرة ايضا في الحقيقة ورقتين متطابقتين تماماً. اكبر واصغر، افتح واعمق، وريقات البرسيم بشكلها البيضاوي الأصيل صورة ذات حيوية متنوعة. عندما ارسلت للمرة الاولى باقة كهذه كتحية صباحية للسيدة المشرفة، سألتني لاحقاً باهتمام من اين حصلت عليها؟ السيدات كلهن هنا لم تكن لديهن ادنى فكرة عما ينمو ويترعرع في فنائهن، وكل مرة عندما اجمع باقة ملفتة للانتباه بأبسط الوسائل وبعض الفن، كن يسألن بدهشة، من اين؟ ومنذ ذلك الحين اصبحت باقات البرسيم موضة شائعة، وصرت في بعض الصباحات ارى بسعادة هذه السيدة او تلك وهي تنحني في الفناء وتجمع بشغف ملء يديها من الاعواد ذات الوريقات الثلاث..
والآن ارفعي يا سيدتي تنورتك وسيري بحذر فوق العشب المبلل الى تلك الشجيرات هناك، هل تعرفين الوجيلة، اكثر شجيرات الزينة المحببة في شمال المانيا، ذات العناقيد الممتلئة بزهيرات وردية ليس لها رائحة، لكنها تبهج العين وورقها الاخضر ايضا لا يخلو من جمال. تسمق الاوراق العليا الصغيرة، كما ترين ملفوفة في اكياس صغيرة، هل تسمحين لي ان اثني لك غصناً تعلو قمته مثل هذه الاكياس؟ انظري بحذر من فضلك الى داخلها! في داخلها ينام احدهم مختبئا في العمق: دعسوقة حمراء بخمس نقيطات سوداء على ظهرها. في داخل كل ورقة ملفوفة من اوراق الوجيلة يمكنك ان تكتشفي في هذه الساعة الصباحية في الخريف دعسوقة، لا يزال الجو مبللا وباردا جدا في البكور وقد تعودت الدعسوقات الاستسلام لتعسيلة الصباح الحلوة حتى تبزغ الشمس اكثر.
بهدووء، نعيد الاغصان لوضعها بحذر ولنبتعد في سكون على اطراف اصابع اقدامنا كي لا نزعج الكائنات الصغيرة الغارقة في سبات طويل.
والآن الى شجيرة النبق الاخضر هناك! هل ترغبين في كسر الفريع البني الرقيق؟ ستمسكين به بشجاعة ثم ترتدين عن ذلك مفزوعة، تباً، كم هو طري ولزج الملمس، يتقوس الفريع في الهواء منفعلاً من الازعاج غير المتوقع لراحته. اجل يا سيدتي، فلتسمحي لي بهذه المزحة: تلك كانت يرقة، فلتتأملي من فضلك هذا التمويه الذي سيظل برغم داروين والآخرين لغزاً شكلياً، انظري كيف انه يوجد على شجيرة االنبق، كما على كل شجيرة، اغصان مختلفة، الاحدث منها رفيع بلون القرفة وأملس ولامع، اما الأقدم فاسمك بلون اسمر فاتح، والآن الى المعجزة: على كل غصن صغير تجلس يرقة مناسبة في الحجم واللون بالضبط، هنا على هذا الغُصين الغض توجد يرقة رفيعة بلون بني فاتح وعلى الغصن الاقدم توجد اخرى ممتلئة تميل الى اللون الرمادي. اجل تفضلي، على الجانب تجدين ما يسمى بالبرعم الشارد: غصن سميك بلون اخضر يميل للبياض، يفرد نفسه كالعود فوق الاغصان الاخرى، فعلى هذا الغصن تجلس يرقة خضراء تميل للبياض بنفس الحجم، لا يمكن تفرقتها عن الشجيرة الا عن قرب شديد وبعين تتوقع ذلك.
ما رأيك يا سيدتي؟ لا تملك الحيوانات الصغيرة من امر شكلها ولونها شيئا، الامر متروك "للطبيعة" العظيمة او كما ندعوها صاحبة المعجزات، لكن بالذات في اختيار الفرع المناسب لزيها، فرع يلتصق به كل حيوان صغير دون الحاجة لمرآة، تكمن قدرة ما على التمييز، ومحاولة خداع مقصودة يكاد القانون الجنائي ان يعاقب عليها وتنزلق الى وتنزلق الى صلاحية شقيقك(1) ليس كافيا ايضا وضع الجسم كله، الزاوية الحادة على الغصن الذي تلتصق به كل يرقة كـ "غصن جانبي" والوضع الثابت في الهواء، وهي تسعى بكل هذا الدهاء الى خداع اعين الطيور الحادة التي تتربص بها في الأعالي.
لو لمس المرء مثل هذه اليرقة باصابعه فسترتعش في غير صبر وتنزلق على جسمها المدرع الصغير موجات ذات حُمرة تشبه حمرة الغضب، انها (تحاول) الافلات سريعاً من مصدر الازعااج ثم تتصلب في وضع الفقير البوذي الذي تعتبره الوضع الوحيد المناسب والكريم، فلنتركها في سلام.
لقد ارتفعت الشمس في الاثناء ولاقت اشعتها شجيرات القطنية هناك عند البوابة الخارجية، تعالي يا سيدتي لنشاهد شجيرة الزينة تلك بوريقاتها التي تشبه الريحان بملمسها الجلدي اللامع والمرتبة على كل فرع بتساوٍ بحيث يمكنها ان تصنع تاج عروس جاهز؟ كم سيكون جميلا مثل هذا التاج الاخضر فوق رأسك. لكن شجيرات القطنية لم تكن في حد ذاتها ما اثار اعجابي: لقد اختارها عنكبوت ضخم مقرا له. هل ترين هنا عموديا بين الغصون الشبكة العملاقة التي حيكت لتوها؟ كم هي منسقة بجمال ومصممة لتكون مباشرة في مواجهة ضوء الشمس لكي يعمى الضوء الذبابة البلهاء المندفعة وتسقط بكل تأكيد في الشرك! كم ترتسم هذه الشبكة المخادعة في الهواء الازرق الذهبي للصباح الخريفي بوضوح رائع ومحسوب بدقة! يلعب نسيم الهواء بخفة مع البناء المزين الذي يتحرك ويرتعش لكنه لا يتمزق مثل جسر جبلي مرن مصنوع من ألياف الصلب. معجزة لفن الهندسة، هناك في الركن يجلس العنكبوت الممتلئ البطن جاثماً سعيداً بعمله وينتظر بأسنان تصطك ببعضها بعضا افطارا دسماً.
الآن ونحن نقترب من الظهيرة امسك اخيرا بهوميروس و "انسحب" الى زنزانتي. كان هوميروس ينتظر بصبر على المقعد هناك، تعرفين على الاغلب التأثير الرائع لكتاب يكون في متناول اليد ولا يقرأه المرء. كثيرا ما ابحث لنفسي مساء عن كتاب جيد، يُفترض ان يهدهدني حتى النوم. احيانا يمر وقت طويل حتى اجد الكتاب المناسب، ثم اضعه على المائدة الصغيرة بجانب السرير، ولا المسه، مجرد قربه وحده يكفي. وهكذا ترافقني الالياذة كل صباح اثناء نزهتي في الفناء، لكنني لم أصل في هذا الخريف الى ابعد من خطاب الهجاء لتيريسيتيس سيئ الصيت والسمعة، ما السبب في ذلك؟ لقد مات تيريسيتيس منذ زمن بعيد، لكن العنكبوت لا يزال حياً، يشاركني اللحظة القصيرة، التي قدرتها الآلهة لنا سويا للوجود.
تنقضي الاصائل في السجن بسرعة شديدة. الآن في الخريف يطغى من الرابعة عصرا بوضوح لون اقتراب غروب الشمس. وهذه الساعة الاخيرة لضوء الشمس بعينها، يختارها الحمام الذي يعشش في البيت المجاور لمصنع الخل كل يوم لرحلة جماعية مرحة. انظري يا سيدتي كيف يحلق عالياً في دوائر حول البيت ويرفرف باجنحته ويلتقط بباطن الجناح الابيض كالثلج اشعة الشمس على نحو يغشي البصر. الآن يجلس على السطح مثل باقة ضخمة من زهور الماغنوليا الكبيرة – بيضاء وبنية وزرقاء بلون الصلب، ثم يرتفع ثانية وكأن امراً صدر ويقوم بدورات عديدة في الهواء، الجميع في سرب مخلص، لا بد للمرء ان يستغل النهار، وان ينتشي بضوء الشمس اللذيذ حتى الثمالة، تتكرر الدورات وتتكرر ..
في غضون ذلك يصل الضجيج ذو الازيز المكتوم الخافق في داخل السجن الكبير الى ذروته، ويبدو كأنه انقلب على نفسه في آخر النهار. تصبح اصوات صلصلة المفاتيح وقرع الابواب مخدِرة. وفي النهاية يأتي جرس الاشارة المدوي الاخير والمخلص. واحد اثنان ثلاثة. وينقطع الضجيج وكأنه قد قُص بمقص.
دخول صمت المساء يأتي فجائياً ودون مقدمات بحيث تصاب اعصابي بصدمة ويقرصني ألم في الفودين. لكن الآن يسود الهدوء ويتنفس صدري بارتياح. يبدو الفناء الصامت والمبنى الضخم الساكن فجأة مختلفين تماماً، يبدوان متأملين وحالمين ..
هل تريدين مغادرتي يا سيدتي؟ ارجوك، ابق قليلاً! تنظرين متسائلة الى ابتسامتي الماكرة، الى نظرتي لأعلى؟ فثمة ايضاً جزء من العرض الاساسي الذي اخترته لك.. انظري عالياً عالياً، الى السحابات الوردية الخفيفة التي تتجمع في السماء، يعلم الله من اين أتت! كانت السماء صافية وزرقاء والآن تعج ببيارق صغيرة جدا تضيء بألطف لون وردي، تعبر بهدوء وتبدو كالبسمة، انها مختلفة تماماً عن سحب الصباح الحمراء. الوهج الداكن لشروق الشمس به شيء من آلام الولادة، من المأساوية الكئيبة للفكرة، اما هذه السحب المسائية، فتبدو مثل اطفال يلعبون ببراءة، مثل انغام جرس الملاك الصغير في كنيسة قروية ساكنة.
السماء كلها تموج وتبتسم بلون وردي. المسرح جاهز ويمكن للعرض ان يبدأ، زق - زق، هل تسمعين النغمات المعدنية من الاعالي، كما برغي فضي دقيق؟ وهل ترين الانشوطات الداكنة في السماء التي تصيب المرء بالدوار؟ انها السنونوات! كآخر ضيفات النهار تقوم الآن في الخريف، كل مساء وتحت السحب الوردية بلعبتها الجوية قبل ان تقول لنا وداعاً وترحل الى مصر (الى افريقيا)، كم تسقط من علٍ في شجاعة وتخترق مرتفعة الفضاء المضيء، زقق – زق لا تزال تتردد في الأعالي، سترحل قريبا لكنها ستعود في العام القادم! زق – زق!
يدعي موريكه ان السنونوات قادرة على الـ "غناء" وهي جالسة على شجرة. هل تعرفين قصيدة "سويعة قبل النهار":
عندما رقدت ناعسا
سويعة قبل النهار
غنى امام نافذتي على الشجرة
سنونو صغير وسمعته بالكاد
سويعة قبل النهار
اسمع ما اقوله لك
حبيبك اشكوه
وانا اغني
هل يحضن غيرك في دعة وهدوء
سويعة قبل النهار
ويحي! لا تقل لأحد
اصمت لا ارغب في سماع شيء
ارحل عن شجرتي
آه، لطيف ومخلص حبيبي كالحلم
سويعة قبل النهار ..
أليست تلك القصيدة رائعة، بسيطة وأخاذة مثل الاغاني الشعبية. لكنني لم ار سنونوات تجلس على شجرة وتغني، الصوت الوحيد الذي اعرفه من السنونو هو الزقزقة في الهواء عالياً اثناء لعبة المساء. فجأة وكما بدأت اللعبة انتهت. اختفت السنونوات وانمحت السحابات الوردية. غسق وسكون يهبط ببرود على الارض. فوق مصنع تيمنر للخل يعلو وجه القمر الشاحب متألماً وفي الفناء ينسحب القط مولّه بأقدام خافتة بحثاً عن فريسة! يبدو غريباً مثل ساحر، اكاد اخاف منه، فلديه شيء من اسرار الليل.. الآن يمرق ظل داكن بلا صوت امام نافذتي – انه الوطواط -. انتهى اليوم، مر، لن يعود ثانية، كاللؤلؤة، يغوص في محيط الجاذبية.
سيدتي الجميلة، هل تسمحين لي ان امسك بيدك لإرشادك الى البيت؟ حيث ستجدين فيلتك المغطاة بعناقيد الكروم. شكراً جزيلاً على زيارتك اللطيفة للبهو الواسع لمخيلتي وتقبلي بود القليل الذي قدمته لك سجينة بسيطة مسكينة، ولكن حتى مَلِك لا يستطيع ان يكرم وفادة ضيفه بشيء افضل من ان يضع بين يديه الشمس والقمر، والارض في بهاء خضرتها.
لية سعيدة يا سيدتي
10/ 3/ 1917
ر. ل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كانت الرسالتان التاليتان مرفقتين بهذا النص
"السيد النائب العام المحترم،
يقال ان النساء انهن يردن دائما ان تكون لهن "الكلمة الاخيرة" وكواحدة منهن اريد ايضاً ان ارسل الوريقة المرفقة للسيدة اللطيفة التي اسعدتني مؤخرا بلفتة صغيرة، لكنها ليست بحاجة للرد. اذا لم تتم الموافقة على طلبي، فلن يتطلب الامر سوى تمزيق الوريقة.
وتفضلوا بقبول فائق الاحترام
ر. لوكسمبورغ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
حصن فرونكه 6/ 3/ 1917
السيدة المحترمة
هلا تفضلت بقبول جزيل شكري على سطورك اللطيفة وعلى إص الزهور الرائع. كوني على ثقة أن لفتتك الطيبة قد غمرتني بسعادة كبيرة. كما ويحدوني شعور بالارتياح الشديد، كون كتيب الحيوانات الذي أرسلته لك قد حاز على إعجابك. وسأسعد دائما بأن أمدك بقصائد عن أحبائنا المشتركين من ذوات الاربع والأجنحة الذين تبرعين في رسمهم- طبعا بقدر ما يسمح لي كنزي المحدود .
مع خالص تحياتي الطيبة المخلصة
روزا لوكسمبورغ
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كانت الرسالة الثانية مكتوبة على ورق رسائل فاخر، رُسمت عليه صورة جسر ريالتو في فينسيا.
*****************

ص7
بغداد تستضيف البطولة العربية للرغبي

بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة الركبي العراقي، ان الاتحاد العربي للعبة، وافق على اقامة البطولة العربية في العاصمة بغداد.
وقال مدير المكتب الاعلامي للجنة الركبي العراقي محمد الجزائري في حديث صحفي، إن "الاتحاد العربي للركبي، اشعر لجنة الركبي العراقي بموافقته على اقامة البطولة العربية في بغداد".
واوضح ان "البطولة ستكون بنسختها الخامسة للرجال والاولى للنساء في العاصمة"، مبيناً ان "الاتحاد االعربي وافق على اقامة البطولة في العراق بعد التاكد من استيفاء كافة المسلتزمات".

**********
لجنة الانضباط اصدرت جملة قرارات
اليوم.. انطلاق الجولة 26 من الدوري بأربعة لقاءات
بغداد – عمار عبدول
تنطلق اليوم الخميس مباريات الجولة السادسة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإقامة أربع مباريات.
حيث سيلتقي فريق السماوة ضيفه نفط الوسط، وسيحل الميناء ضيفا على الطلبة، وسيلاعب النجف ضيفه نفط الجنوب، فيما يلتقي أمانة بغداد مع الصناعات الكهربائية.
وتقام يوم غدٍ الجمعة خمس مباريات فيها يلتقي فريق الحسين مع الديوانية، ويلاعب اربيل ضيفه القوة الجوية ويحل الكرخ ضيفا على النفط، ويلتقي الحدود مع نفط ميسان، ويلاعب الشرطة نظيره الكهرباء.
وتختتم مباريات الجولة يوم الأحد المقبل بإجراء مباراة واحدة تجمع البحري مع ضيفه الزوراء.

قرارات لجنة الانضباط

أصدرت لجنة الانضباط في الاتحاد العراقي لكرة القدم، الثلاثاء، جملة من القرارات المهمة على خلفية الأحداث التي رافقت مباريات الجولة السادسة من المرحلة الثانية للدوري العراقي الممتاز.
وقررت اللجنة حرمان مساعد مدرب القوة الجوية، علي عبد الجبار، لمباراتين على التوالي من التواجد في المنطقة الفنية وكذلك حرمان لاعب فريق البحري، وائل عبد الحسين، لثلاث مباريات على التوالي من ممتاز الكرة.
وأيضاً قررت اللجنة، توجيه إنذار نهائي إلى رئيس نادي النجف، رضوان الكندي، بسبب تواجده على أرضية الملعب خلافاً لتعليمات اللجنة وبخلافه سيتم توجيه عقوبة إدارية ومالية.
وتقرر ايضاً، تأجيل استدعاء مشرف فريق اربيل، كوفند عبد الخالق، الى يوم الثلاثاء المقبل بسبب ارتباطه بمهمة اسيوية خلال مواجهة الزوراء وذوب أهن. وأخيرا، فإن الهيئة الادارية لنادي الميناء قدمت الرسوم المالية والبالغة 2 مليون دينار لاستئناف عقوبة المهاجم محمد شوكان في الجولة قبل الماضية امام الزوراء، والتي من المؤمل ان تقلص إلى مباراة واحدة فقط.

*********
إدارة الشرطة تتعهد بمواصلة الإنجازات
بغداد – طريق الشعب
تعهدت الهيئة الادارية لنادي الشرطة، بمواصلة الانجازات، بعد سلسلة الألقاب التي حققتها فرق النادي في الموسم الجاري.
وذكر النادي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "الهيئة الادارية لنادي الشرطة الرياضي، تتقدم بوافر الشكر والتقدير لكل المؤسسات الرياضية التي تقدمت بكلمات التهاني والمباركة لفرق النادي التي حققت الإنجازات والألقاب في الموسم الحالي".
واضاف أن "ادارة النادي، تعرب عن شكرها وامتنانها لكل الاخوة الرياضيين المهنئين ابتداء من وزير الشباب والرياضة احمد رياض ورئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية عباس عليوي ورئيس اللجنة الاولمبية العراقية الوطنية رعد حمودي والمكتب التنفيذي للجنة والاتحادات الرياضية وجميع الاندية الرياضية وأعضاء هيئاتها الادارية ورجالات الاعلام والصحافة".
وتابع النادي في بيانه، أن "ادارة النادي، تتعهد بمواصلة دعم جميع الفرق المنضوية تحت كيان النادي من اجل مواصلة النجاح سواء في الألعاب الجماعية او الفردية خدمة للرياضة العراقية التي يعتبر نادي الشرطة أحد اهم روافدها بتواجده في أكثر من 16 لعبة". وكانت الهيئة الادارية للنادي قد تلقت، عدداً كبيراً من التهاني والتبريكات بفوز فرق النادي بالبطولات الرياضية ابتداء من فوز فريق كرة اليد ببطولة الدوري الممتاز وتتويج فريق الكرة الطائرة بلقب الدوري العراقي لموسم 2018- 2019 وآخرها أحراز فريق الصالات لقب الدوري.

********
سلة الاخبار...
العراق يشارك في ببطولة رباعية دولية بكرة اليد في اذربيجان

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة اليد، مشاركة المنتخب الوطني في بطولة رباعية دولية بدولة اذربيجان خلال أيار الجاري.
وغادر وفد المنتخب الوطني، مساء الثلاثاء، الى اذربيجان للمشاركة في البطولة الدولية التي تضم منتخبات: (أذربيجان وجورجيا وتركيا والعراق).
وكان منتخبنا الوطني قد أجرى عصر الثلاثاء وحدة تدريبية بقيادة الكابتن ظافر صاحب استعداداً للبطولة.
وتعاقد الاتحاد العراقي لكرة اليد، مع مدرب الشرطة ظافر صاحب لقيادة اسود الرافدين في الاستحقاقات المقبلة.

الزوراء يتعادل أمام ذوب آهن وقاب قوسين او أدنى من مغادرة الابطال

بغداد – طريق الشعب
فرط فريق الزوراء، بفوز كان في متناول يده بتعادله امام ذوب آهن الايراني 2-2 في المباراة التي اقيمت على ملعب كربلاء دولي ضمن لقاءات الجولة الخامسة من دور المجموعات بدوري أبطال آسيا.
الضيوف افتتحوا التسجيل اولاً عن طريق اللاعب محمد زبير نيكنافاس في الدقيقة 28، ثم عدل الزوراء عن طريق اللاعب علاء عباس في الدقيقة 44، لينتهي الشوط الاول بالتعادل 1-1.
وفي الشوط الثاني، توج هجماته بهدف ثانٍ في الدقيقة 61 عن طريق المهاجم مهند عبد الرحيم، لكن ذوب آهن لم يستسلم وسجل التعادل عن طريق اللاعب رضا حبيب زادة في الدقيقة الثانية من بدل الضائع.
التعادل أجهض حلم النوارس في بلوغ الدور المقبل من دوري أبطال آسيا، فيما أمن تأهل ذوب آهن الى الدور المقبل.
وبهذا الفوز استقر الزوراء في المركز الثالث برصيد خمس نقاط، فيما عزز صدارة ذوب آهن برصيد 11 نقطة.

جثير: الإهمال يُحاصر منتخب
شباب العراق

بغداد – طريق الشعب
اشتكى قحطان جثير، مدرب منتخب الشباب العراقي، من حالة الإهمال تجاه تحضيرات الفريق لخوض تصفيات آسيا تحت 18 عامًا.
وقال جثير في تصريحات صحفية إن منتخب الشباب يتعرض لإهمال كبير جراء التداخل بين المؤسسات الرياضية، في ظل الاختلافات بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية".
وأضاف "لا نمتك كرات جديدة للتدريبات ولم يطبق البرنامج التدريبي رغم بساطته، واقتصاره على معسكر داخلي في الفترة الحالية الوضع المالي صعب".
وتابع جثير "الفريق بحاجة إلى تدريبات مكثفة واهتمام أكبر ونترقب انتهاء الأزمة المالية لاتحاد الكرة بزوال الخلافات بين المؤسسات الرياضية لنتمكن من إعداد الفريق بشكل جيد".
يشار إلى أن العراق يضيّف منافسات مجموعته لتصفيات آسيا للشباب بعد الموافقة الرسمية للاتحاد الآسيوي.

*********
ريال مدريد يقدم عرضاً مجنوناً للظفر بخدمات مبابي
متابعة – طريق الشعب
كشفت صحيفة "فرانس فوتبول" الفرنسية، أن نادي ريال مدريد قدم عرضًا "لا يمكن رفضه" لباريس سان جيرمان لشراء نجم هجومه الشاب كيليان مبابي.
وذكرت الصحيفة في تقرير لها، ان "النادي الملكي ينوي التقدم بعرض لشراء مبابي، مقابل 280 مليون يورو".
وأوضحت الصحيفة أن "النادي الملكي الذي يقترب من إبرام صفقتي البلجيكي إيدين هازارد من تشيلسي والفرنسي بول بوغبا من مانشستر يونايتد، يحاول إقناع "بي إس جي" بالتعاقد مع صاحب الـ20 عاما".
وأشارت، إلى أن "عرض الريال يفوق بكثير ذلك الذي دفعه باريس في صيف 2017 لضم البرازيل نيمار دا سيلفا من برشلونة (222 مليون يورو)، هي قيمة الشرط الجزائي في عقده مع النادي الكتالوني، ليصبح مبابي حال إتمامها اللاعب الأغلى على كوكب الأرض".

**********
إقامة بطولة المحبة والسلام
بخماسي كرة القدم
المدحتية - فاضل الشبيب
أقيمت بطولة المحبة والسلام لخماسي كرة القدم على شرف الذكرى (85) لتأسيس الحزب الشيوعي العراقي برعاية فرعية الهاشمية للحزب الشيوعي العراقي على ملعب رباح الباش / تقاطع الخميسية بمشاركة (20) فريقاَ من مناطق مختلفة في الريف والمدينة.
واجريت قبل يوم من انطلاق المسابقة قرعة للفرق المشاركة بإشراف الرفاق عقيل مناور وفاضل الشبيب وحميد جاسم وعلي طاهر وإسماعيل طاهر ورؤساء الفرق المشاركة على ارض الملعب ليلاَ وبواقع لعبتين في اليوم الواحد احداهما الساعة التاسعة ليلاَ والأخرى الساعة العاشرة ليلاَ، وساهم رفاقنا فريد الجزائري ومضر السعدي وحميد جاسم بشكل فعال في البطولة.
ويشرف على البطولة عقيل مناور وفاضل الشبيب وعلي طاهر حيث يقومون بتهيئة كافة مستلزمات البطولة.
ومن المؤمل أن تقام احتفالية كبيرة في ختام البطولة توزع فيها الهدايا على الفرق الفائزة.
ويشارك في البطولة الفرق الآتية ( السلام المدحتي، النخبة، الخميسية، شباب الخميسية، شباب البو عبد الله، شباب العلاك، الشبيبة المدحتي، العميلات، شباب الكوام، السعيد، السعيدان، شباب علي طاهر، شباب شريفات، الشيحان، البو رخيص، السادة، البري، جعفر سعدون، حيدر البصراوي، الفرج).

**********
زي روبرتو يطالب بسحب شارة قيادة منتخب البرازيل من نيمار
متابعة – طريق الشعب
طالب لاعب كرة القدم البرازيلي السابق زي روبرتو، بسحب شارة قيادة منتخب بلاده من نيمار، عقابًا له على ما فعله في نهائي كأس فرنسا. وقال زي روبرتو: "أعتقد أن عدم استدعائه الى كوبا أمريكا سيكون قرارا خاطئًا لأنه لاعب له أهميته في الفريق".
وتابع اللاعب السابق "لكن أعتقد أن فرض عقوبة عليه بسحب شارة القيادة سيكون أنسب خيار".
يذكر أن نيمار وجه لكمة لمشجع أهانه، بينما يستعد لأخذ ميدالية وصافة كأس فرنسا في 27 من الشهر الجاري. وصرح زي روبرتو "أعتقد أن هذه هي اللحظة المناسبة لكي يعثر نيمار على نفسه من جديد ويعدل من مسيرته وليصبح ما تأمل الناس أن يكونه". واعتبر اللاعب السابق أنه لكي يصبح المرء قائدا "حتى ولو لفريق في المدرسة" فلا بد وأن يكون قدوة، وهي مسألة غير متوافرة في نيمار حتى الآن.
وأشار زي روبرتو إلى أن رحيل نيمار عن برشلونة كان "خاطئا ومبكرا وعرقل عملية تطوره كلاعب".

************
للمرة الثامنة.. الجولة الأخيرة تحسم هوية بطل البريميرليغ
متابعة – طريق الشعب
للمرة الثامنة فقط في تاريخ الدوري الإنجليزي، سيحسم اللقب في الجولة الأخيرة من الموسم، مع وجود مانشستر سيتي في موقف جيد للتتويج للمرة الثانية على التوالي.
وبفضل تفوقه بنقطة واحدة على ليفربول سيحقق سيتي اللقب السادس في تاريخه إذا انتصر خارج ملعبه على برايتون آند هوف ألبيون، الأحد المقبل، حتى لو تغلب فريق المدرب يورغن كلوب على وولفرهامبتون بإستاد أنفيلد.
ورغم أن الصدارة تبدلت 32 مرة هذا الموسم، فإن أغلب هذه التغييرات كانت بسبب مواعيد المباريات.
وسينتهي ذلك يوم الأحد المقبل حيث تنطلق كل المباريات في توقيت واحد، مع تكدس الإثارة خلال 90 دقيقة.
ولا يوجد شيء خلال الجزء الأخير من سباق اللقب يوحي بأن أيا من الفريقين سيتعثر.
وانتصر سيتي في 13 مباراة متتالية في الدوري وفاز ليفربول بآخر ثماني مباريات وأفلت الفريقان من اختبارات حقيقية للأعصاب في الجولة قبل الأخيرة.
وفاز ليفربول 3-2 خارج ملعبه على نيوكاسل يونايتد بفضل ضربة رأس في الدقيقة 86 من البديل ديفوك أوريجي، بينما تغلب سيتي على ليستر سيتي أمس الإثنين، بعد تسديدة هائلة في الدقيقة 70 من القائد فينسنت كومباني.
وكانت هناك لفة شرفية من لاعبي سيتي أمام جماهيرهم عقب آخر مباراة داخل الديار هذا الموسم، لكن أذهانهم تحولت سريعا الى مباراة الأحد أمام برايتون صاحب المركز 17 والذي أظهر مقاومة كبيرة في تعادله 1-1 مع أرسنال يوم الأحد الماضي.
وقال بيب غوارديولا مدرب سيتي "تتبقى مباراة واحدة وستكون صعبة للغاية مثل اليوم، سنلعب خارج ملعبنا وشاهدنا مباراة جيدة من برايتون على ملعب أرسنال.
وتابع "لكن كل شيء بين أيدينا، لكن لا تنسوا أننا كان من الممكن أن نكون متأخرين بعشر نقاط إذا خسرنا هنا أمام ليفربول، كنا وراءهم بسبع نقاط، لكننا وصلنا للمباراة الأخيرة والأمر بين أيدينا، سنستعد جيدا جدا".
وأضاف "سنرى ما إذا كان برايتون سيدافع أو يلعب بطريقة هجومية أكبر، ستكون مباراة صعبة، لكن لنأمل أن نقدم الأداء الذي يمنحنا اللقب".
وإذا أحرز سيتي اللقب فإن ليفربول، الذي يملك 94 نقطة وخسر مباراة واحدة طيلة الموسم، سينهي الموسم بأكبر حصيلة نقاط لفريق في المركز الثاني في تاريخ الدوري الإنجليزي.
وسجل سيتي 100 هدف بجميع المسابقات بإستاد الاتحاد هذا الموسم، وهو رقم قياسي لفريق إنجليزي على أرضه في موسم واحد.

*************
ص 8

الجزائر نحو جمهورية جديدة
صدر حديثا في فرنسا كتاب بعنوان "الجزائر نحو جمهورية جديدة"، للإعلامي الجزائري نور الدين خبابه.
يقدم الكتاب بحثاً مُفصّلاً، يغوص من خلاله المؤلف في أغوار ودهاليز الأزمة الجزائرية الحالية، الممتدّة إلى ما قبل الاحتلال الفرنسي، معتمدا في ذلك على المعاينة والتشخيص. كما يشرح عملية الاختراق التي تعرض لها المجتمع الجزائري، منذ "معركة نافارين" 1827 التي أستُدرِجَ إليها الأسطول الجزائري وحُطِّم، حتى انطلاق الجمهورية الجزائرية "على أسُسٍ خاطئة"، وما تركه ذلك من تراكمات سلبية ورّثت جملة من الصراعات والصدامات والأحقاد.

**************


"جيكور" يستذكر الشاعر الإيراني سهراب سبهري

البصرة - صلاح العمران
ضيّف "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، أخيرا، الشاعر صبيح عمر الذي تحدث في جلسة ثقافية عن الشاعر والرسام الإيراني الراحل سهراب سبهري ومنجزه الإبداعي.
الجلسة التي التأمت على "قاعة الشهيد هندال" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر، فيما أدارها الناقد مقداد مسعود.
الشاعر صبيح عمر، الذي يتقن اللغة الفارسية وله كتابات حول الأدب الفارسي، أشار في مستهل حديثه إلى أن سهراب يعد من الشعراء الفارسيين المعاصرين، وانه بالإضافة إلى كونه شاعرا، له اهتمامات متعددة ومواهب في الرسم والفلسفة، موضحا انه تأثر بالفيلسوف الهندي كريشنا مورتي، وعكس فلسفته في أشعاره.
وعزز الضيف حديثه عن سهراب المولود عام 1929 في مدينة كاشان الإيرانية، بقراءة بعض قصائده باللغة الفارسية، شارحا إياها باللغة العربية، ومشيرا إلى أن هذا الشاعر كان يربط الشعر بالرسم.
وقدم رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة، الناقد د. سلمان كاصد، مداخلة في الجلسة ذكر فيها أن سهراب والسياب كانا صديقين، وكانت تربطهما علاقة، وان التطور في أشعارهما برز في وقت واحد. مضيفا أن سهراب كان قد احتفل بصدور ديوان السياب الموسوم "أنشودة المطر".

**************

عبد الستار البصري ينفي خبر وفاته!

البصرة – وكالات
انتقد الفنان عبد الستار البصري القائمين على بعض صفحات مواقع التواصل الاجتماعي، التي ادعت عبر اخبار نشرتها الاثنين الماضي، انه توفي.
وقال البصري في حديث صحفي، إن "بعض صفحات التواصل الاجتماعي تنشر، منذ يومين، خبرا يتضمن وفاتي في احدى مستشفيات السليمانية"، مضيفا أن "هناك صفحات تعمد إلى نشر هذا الخبر الكاذب للمرة الثانية".
وتساءل الفنان مستغربا: "هل هناك عداء شخصي بيني وبين هذه الصفحات!؟"، داعيا وسائل الاعلام كافة إلى "الابتعاد عن الاخبار الكاذبة، كونها تؤثر بشكل سلبي على ثقافة المجتمع".
يشار الى أن الفنان عبد الستار البصري شارك في الكثير من الاعمال التمثيلية، منها مسلسل "عالم الست وهيبة"، الذي جسد فيه شخصية "عبود الضامن". كما شارك في فيلم وثائقي يروي قصة حياة شاعر العرب الأكبر محمد مهدي الجواهري، فضلا عن العديد من الأعمال المسرحية.

**************

جولة إعلامية راجلة في الهندية
الهندية - غانم الجاسور
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهندية بمحافظة كربلاء، الأحد الماضي، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع القضاء وسوقه الكبير سيرا على الأقدام.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "شماعة رثة ومزيفة"، وتبادل معهم الحديث والنقاش حول ما تضمنه المقال من ردود على كل من يريد تشويه الحقائق التاريخية للنيل من الشيوعيين.
كذلك تناول الطرفان الظروف السياسية في البلد، والأوضاع الخدمية المزرية، مشددين على أهمية أن تنفذ الجهات الحكومية مطالب المواطنين المشروعة، بتوفير الخدمات وفرص العمل للعاطلين، والتخلي عن نهج المحاصصة الطائفية المقيت، الذي أضر بالبلاد وأدخلها في دوامة من الأزمات.

**************
اتحاد الشبيبة في كربلاء يحذر
من المخدرات
‏كربلاء - طريق الشعب
أطلق فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة كربلاء، أول أمس الثلاثاء، حملة مدنية للتحذير من مخاطر المخدرات على الشباب.
ونظم فرع الاتحاد على ضوء حملته، جولة راجلة في شوارع مدينة كربلاء وساحاتها العامة وأسواقها ومقاهيها، وزع فيها على الشباب ملصقات تعرّف بمضار المخدرات، وتحذر من تعاطيها، لا سيما أن هذه الآفة باتت تتفاقم خلال الآونة الأخيرة، وتنتشر بشكل مخيف بين أوساط الشباب.
وتبادل القائمون على الحملة، الحوارات مع جمهور واسع من الشباب حول مخاطر المخدرات، مشددين على أهمية أن تقوم الجهات الحكومية بمكافحة هذه الظاهرة الخطيرة، وبتوفير فرص عمل لشريحة الشباب وانتشالها من واقعها المرير، لحمايتها من اللجوء إلى العادات والسلوكيات السيئة.

*************

في مهرجان "للعراق نغني"
الثقافة تكرّم الملحن الكبير
محسن فرحان
بغداد – طريق الشعب
كرّم وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، الملحن الكبير محسن فرحان بلوح مهرجان "للعراق نغني" وشهادة تقدير وباقة ورد، تثمينا لمسيرته الزاخرة بالفن والإبداع.
ووصف الوزير في كلمة له ألقاها خلال المهرجان الذي أقامته الدار العراقية للأزياء الأحد الماضي على خشبة المسرح الوطني، الملحن فرحان بـ "إيقونة الفن العراقي، ونجمة مضيئة في سمائه". فيما وعده الأخير بإنجاز أعمال غنائية جديدة.
وأقيمت الدورة الثانية للمهرجان، التي حملت اسم الملحن محسن فرحان، بالتعاون مع مؤسسات ثقافية عديدة. وعرضت دار الأزياء خلال المهرجان أزياء عراقية قديمة سعيا إلى الحفاظ على التراث العراقي الأصيل.
وكانت لدائرة الفنون الموسيقية مساهمة في المهرجان عبر فرقتها الموسيقية المركزية وكادرها الإعلامي وعدد من مبدعيها. حيث قدمت الفرقة أغنيات من ألحان محسن فرحان.
ووفقا لمعاون مدير عام الدائرة، عماد جاسم، فإن دائرته أخذت على عاتقها مد الجسور مع دوائر وزارة الثقافة، والمشاركة في أمسياتها ومهرجاناتها التي ترسخ الهوية العراقية عبر الموسيقى والفن الفلكلوري.
هذا وتخلل المهرجان افتتاح معرض كاريكاتيري للفنان حمودي عذاب.

**************

عراقي يجمع الشعراء العرب
في موسوعة
سامراء – وكالات
"بعد اثنتي عشرة سنة من البحث والكتابة، استطعت أن أحقق أهم الإنجازات في حياتي الأدبية".. بهذا علق الباحث والشاعر العراقي سامي ندا جاسم على كتابه الذي صدر أخيرا، والذي يحمل عنوان "موسوعة شعراء العرب".
ويعد جاسم أحد رموز الحركة الأدبية في محافظة صلاح الدين، وأحد أعضاء اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة، وله العديد من المؤلفات، لكن كتابه الجديد يختلف عن غيره من مؤلفاته، إذ استغرق تأليفه 12 عاما.
ويرى جاسم، المولود عام 1947، أن هذه الموسوعة المؤلفة من 12 مجلدا، بمثابة ثروة أدبية كبيرة كلفته سنوات من البحث والكتابة، فقدمها للقارئ العربي لتكون مثالا وركيزة أساسية في ما يتعلق بالسيَر الذاتية للشعراء العرب، حيث تضم سير عشرة آلاف و888 شاعرا منذ العصر الجاهلي حتى عام 2008.
واعتبر الباحث مشروعه الأدبي واجبا علميا، شعر بضرورة إنجازه عن طريق جمع شتات السير الذاتية للشعراء العرب، سيما المعاصرون الذين لم يسبق لأحد ذكرهم، وأن يحفظ لهم تراثهم وإبداعهم عن طريق هذه الموسوعة، "خاصة أن للشعر والشعراء مكانة كبيرة عند العرب في جميع العصور، ولا بد أن يتم حفظ هذه المكانة عن طريق التدوين. فهو ذاكرة الأمم" - حسب تعبيره.
ويقول جاسم في مقدمة الموسوعة إن "الشعر العربي يحتل مكانة عظيمة في قلب كل عربي. إذ يمثل الجانب الوجداني في حياة هذه الأمة. فالعرب في شِعرهم مثل الأم مع وليدها لا تستطيع عنه فكاكا"، مضيفا أنه "لهذا قالوا لكل أمة سمة، وسمة العرب الكلام، ولما كان أروع الكلام وأعذبه الشعر فجدير بنا أن نهتم بالشعراء ولا نتجاوز أحدا منهم قدر المستطاع".
وعن المصادر التي استعان بها في تأليف الموسوعة، قال جاسم إنه اعتمد على أكثر من 14012 مصدرا، استمد أغلبها من المراجع الأساسية لتراث وتاريخ الشعر العربي وشعرائه.

**************

احتضنته ضفاف فراتها
الفلوجة تستعيد جمالها بشارع ثقافي

الفلوجة – وكالات
تكللت جهود مثقفين وناشطين في مدينة الفلوجة غربي بغداد، بغرس البذرة الأولى لـ "شارع الفلوجة الثقافي"، الذي يحاكي "شارع المتنبي" في العاصمة من حيث المحتوى والهدف. وجاء هذا المشروع، الذي انطلق نهاية نيسان الماضي، ضمن المساعي الرامية إلى عودة الحياة الثقافية إلى المدينة التي تزخر بالإبداعات والمبدعين.

على ضفاف نهر الفرات، وعند المدخل الغربي للمدينة، حقق المثقفون حلمهم، وأطلقوا العنان لإبداعاتهم في شارعهم الثقافي، الذي يفتتح يوم السبت من كل أسبوع، ويحتضن النتاجات الثقافية والفنية والفعاليات الغنائية والشعرية والتمثيلية.
مثقفو المدينة أكدوا أن "خطوة افتتاح الشارع الثقافي، وإن كانت متأخرة بعض الشيء، إلا انها جاءت في الاتجاه الصحيح، من أجل إظهار الوجه الحقيقي لمدينة الفلوجة التي نفضت عن ثوبها أخيرا، كل مظاهر الإرهاب".
"أخيرا أصبحت للفلوجة منصة ثقافية غير منسوبة لأي جهة حكومية أو سياسية".. بهذه الكلمات عبر الشاعر أحمد زكروط، أحد شعراء الفلوجة، عن فرحته بافتتاح الشارع الثقافي، وهو يشير إلى منصة الشعر التي وضعت في مقدمة الشارع ويقول: "هنا ستصدح كلماتنا وأبياتنا الشعرية، هنا سنلتقي بأبناء مدينتنا ونتغنى بحب الوطن، ونبث رسائل المحبة والسلام من ضفاف الفرات إلى كل العراق".
ويسعى جميع المشاركين في فعاليات الشارع الثقافي إلى إيصال رسالة مفادها أن "الفلوجة عادت إلى الحياة من جديد ونفضت عنها غبار الخراب والدمار"، وذلك من خلال عرض النتاجات الفنية للخطاطين والرسامين، والأعمال المسرحية والصناعات اليدوية، فضلا عن مشاركة عدد من مكتبات المدينة بعرض الإصدارات الجديدة لأهم الكتب العربية والمحلية.
يقول أمين العبدلي، وهو ناشط ومؤرخ من أهالي الفلوجة: "شاهدت مئات الكتب بعناوين مختلفة وعشرات اللوحات لرسامين وفنانين من أبناء مدينة الفلوجة، إضافة إلى مشاركة عدد من الخطاطين والمصممين الذين عرضوا أعمالهم على أرصفة الشارع بطريقة قد لا تكون ضمن مستوى الطموح، إلا أنها فعاليات ثقافية أبهرتنا ورسمت مظاهر البهجة والفرحة في عموم المدينة".
المشاركون في فعاليات الشارع الثقافي، ثمنوا الجهود المبذولة لإعادة الحياة الثقافية إلى المدينة، وعبروا عن فرحتهم بهذه المبادرة التي اتضحت من خلال حجم الحضور والتفاعل مع نشاطات الشارع في أول أيامه، بيد أنهم يخشون أن تندثر هذه الفعاليات مثل سابقاتها.
وكان للأطفال حضورهم ودورهم في الفصل الجديد من الحياة الثقافية في الفلوجة. إذ ساهمت دار ثقافة الأطفال في تنظيم عدد من الفعاليات الفنية.
عامر الجميلي، الذي وجد ضالته أخيرا في الشارع الثقافي، استطاع أن يعرض بعض المقتنيات من الأعمال اليدوية والكتب العربية والأجنبية، مؤكدا في حديث صحفي أن "التحدي الحقيقي هو ليس افتتاح شارع ثقافي، بل العمل على استمراره ودعمه بالنتاجات الثقافية والفنية، التي من الممكن أن تستقطب الفنانين والمثقفين والمبدعين من كل المحافظات العراقية".
من جانبه أكد قائم مقام الفلوجة عيسى الساير، في كلمة له اثناء افتتاحه الشارع، أن "الإدارة المحلية وضعت الخطط الأمنية والإدارية التي ستعمل على ديمومة الشارع الثقافي وتطويره، بالتعاون مع أهالي المدينة من مثقفين وناشطين، ليكون واجهة مشرفة تليق بالفلوجة ومثقفيها".
وتشهد المدينة الواقعة ضمن محافظة الأنبار، محاولات لإعادة الحياة في العديد من مؤسساتها الثقافية بعد ان كانت خلال الفترة السابقة، مسرحا لمعارك دامية مع الجيش الأمريكي، ثم احتلتها الجماعات الإرهابية، وآخرها تنظيم داعش الدموي الذي طهرتها القوات الأمنية منه عام 2016.

************
الحلة تحتفي بشاعرها ناهض الخياط
الحلة - عدنان البيرماني
احتفى اتحاد الادباء والكتاب في محافظة بابل، الجمعة الماضية، بالشاعر الرائد ناهض الخياط في امسية شعرية - ثقافية حضرها جمع من الأدباء والمثقفين ومتذوقي الشعر.
أدار الأمسية رئيس الاتحاد الباحث صلاح السعيد، الذي قدم سيرة المحتفى به، ونبذة عن منجزه الشعري، مشيرا إلى ان الخياط شاعر كبير وقامة أدبية معروفة بامتياز، خصوصا انه نال الكثير من التكريم وشهادات التقدير خلال مسيرته.
المحتفى به، وفي مستهل حديثه، أشار إلى انه ولد في مدينة الناصرية، وبعد انقلاب شباط الدموي 1963، انتقل إلى مدينة الحلة، مبينا أنه كتب الشعر منذ نعومة أظفاره.
وأضاف قائلا انه يكتب قصيدة النثر والشعر العمودي، كما يكتب "الشعر الوجداني"، الذي يتصوره البعض شعرا غنائيا، لافتا إلى أن هذا التصور ليس في محله.
واستذكر الخياط عددا من الشعراء الذين تأثر بهم، موضحا أن والده ووالدته كانا شاعرين معروفين في زمنهما، وقد تأثر بهما إلى حد بعيد. كما تأثر بالشعراء الرواد أمثال معروف الرصافي وملا عبود الكرخي، وبالأديب والمفكر المصري طه حسين.
وشهدت الأمسية مداخلات عن منجز المحتفى به قدمها العديد من الحاضرين، بضمنهم الشاعر جبار الكواز والناقد باقر جاسم والمترجم محمد العميدي.
************

بالأنغام والشموع
الفنون الموسيقية تؤبن شهداء عبارة الموصل

بغداد - فائز جواد
أقامت دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة، الخميس الماضي، حفلا تأبينيا لضحايا "عبارة الموصل"، في مناسبة مرور أربعين يوما على فاجعة غرق العبارة، التي راح ضحيتها أكثر من 120 شخصا معظمهم من النساء والأطفال.
ووفقا للدائرة فإن الحفل جاء تضامنا مع عائلات ضحايا العبارة، التي غرقت يوم 21 آذار الماضي في نهر دجلة بـ "جزيرة أم الربيعين" السياحية بالموصل، بسبب عدم التزام الجهات المسؤولة عن الجزيرة بشروط السلامة.
الحفل الذي حمل شعار "بالموسيقى نستذكر شهداء العبارة"، والذي احتضنته "قاعة الرباط" وسط بغداد، شهد حضورا نوعيا من المثقفين والفنانين والإعلاميين والمواطنين الآخرين.
وتضمن الحفل فقرات موسيقية قدمتها الفرقة الموسيقية المركزية التابعة إلى الدائرة، والتي يقودها المايسترو علي خصاف. فيما أشعلت الشموع في ذكرى الضحايا، في جميع زوايا قاعة الحفل.
معاون مدير عام الدائرة، الإعلامي عماد جاسم، ألقى كلمة في بداية الحفل أشار فيها إلى أن استذكار فاجعة العبارة وضحاياها، يأتي تضامنا مع ذوي الضحايا، وهو في الوقت نفسه تنبيه إلى أهمية أن تتحمل الجهات المعنية ما حصل، نتيجة غياب الرقابة على المواقع السياحية.
وقدمت الفرقة الموسيقية مقطوعة بعنوان "انتظار" من تأليف أنور أبو دراغ، وعزف سرمد نجاح، وأخرى تحمل عنوان "سكون الليل" من تأليف زياد الأمير وعزف حسين فجر. فيما عزف المايسترو علي خصاف مقطوعة بعنوان "حنين"، ترافقها مناجاة بصوت غادة واصف.
وفي الختام عرض قسم العلاقات والإعلام في الدائرة فيلما وثائقيا يجسد لحظات غرق العبارة، ما أثار شجون الحاضرين ودموعهم.
 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg