العدد 181 السنة 84 الأحد 12 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1

كتلة برلمانية حذرت المفوضية من "القفز" على القوانين

تلويح بتأجيل انتخابات مجالس المحافظات.. "تقاعس من البرلمان" أم "ضغوط سياسية" ؟

بغداد – طريق الشعب

لم يبق الا بضعة اشهر لانتخابات مجالس المحافظات المقررة في شهر تشرين الثاني المقبل، الا ان المؤشرات والمعطيات الموجودة على الأرض لا تدل حتى الآن على إمكانية ثبات الموعد، فهل ذلك ناجم عن ضغوط تمارسها الكتل السياسية لتأخير اقرار مشروع تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات؟، ام لجهة "تقاعس البرلمان" عن تعديل القانون، وهو ما تراه المفوضية، محذرة من ان الموعد قد يتأجل الى مطلع العام المقبل.

وكان مجلس الوزراء، اعلن في 24 نيسان الماضي، ادخال تعديلات جديدة على قانون انتخابات مجالس المحافظات، وإعادة ارساله الى مجلس النواب للتصويت عليه.

واقترحت مفوضية الانتخابات، في وقت سابق، 16 من تشرين الثاني 2019 موعداً لانتخابات مجالس المحافظات.

 

"تقاعس البرلمان"

 

وقال رئيس مجلس المفوضين في المفوضية العليا للانتخابات معن الهيتاوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "من المحتمل تغيير موعد انتخابات مجالس المحافظات، في حال تقاعس البرلمان عن ارسال التعديلات على قانون الانتخابات لأكثر من (15) يوما المقبلة".

 

موعد جديد

 

واضاف أن "المفوضية ستقترح تأجيل الانتخابات الى بداية السنة الجديدة 2020"، مؤكدا "جاهزية المفوضية لإجراء الانتخابات في محافظة كركوك التي جرت فيها الانتخابات البرلمانية ضمن سجلات الناخبين للعام 2018، والآن لديها نواب يمثلون المحافظة في مجلس النواب".

 

بطاقة الناخب

 

وتابع الهيتاوي، أن "حسم امر النازحين يعتبر التحدي الاكبر امام عمل المفوضية"، مشيرا الى أنه "لا يسمح لأي نازح او مواطن في المناطق المحررة بالانتخاب ما لم يمتلك بطاقة ناخب حسب التعديلات المقترحة على قانون الانتخابات".

ودعا رئيس مجلس المفوضين النازحين والمواطنين الى "مراجعة مراكز تحديث سجلات الناخبين في مخيمات النازحين والمدن والمناطق الحضرية لتحديث سجلاته".

 

ضغوط سياسية

 

ونقلت وكالة انباء محلية، عن مصادر سياسية، قولها، ان "كتلا سياسية تعمل لإبقاء وضع مجالس المحافظات على ما هو عليه، وعدم إجراء الانتخابات في تشرين الثاني المقبل، خوفا من فقدان مناصبها في المحافظات"، مبينة ان "هذه الكتل خسرت الكثير خلال الانتخابات النيابية الماضية وتخشى من المزيد".

واضافت المصادر، ان "مجلس النواب كان من المفترض ان يناقش تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات، لكن هناك من يضغط باتجاه تأجيله"، لافتة الى انه "من دون اقرار تعديل القانون لا يمكن اجراء هذه الانتخابات، فالقرار بيد مجلس النواب".

 

"غايات مشبوهة"

 

وفي موضوع ثان، قال رئيس كتلة الحكمة البرلمانية، فالح الساري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "دعوة مفوضية الانتخابات للتعاقد مع عاملين جدد وإدخال بيانات لمتعاقدين غير موجودين في عمل المفوضية وترك اصحاب العقود السابقة فيها مخالفة قانونية صريحة لموازنة 2019، حيث ما جاء في الموازنة التجديد للمتعاقدين السابقين وليس التعاقد مع عاملين آخرين من مقربيها ومن أبناء المسؤولين لغايات سياسية ومبيتة ستكون نتائجها خطيرة".

ودعا الساري "مفوضية الانتخابات للتراجع عن قرارها الذي أصدرته يوم الخميس الماضي وعدم تمرير اشخاص غير قانونيين بدلا عن مئات المتعاقدين السابقين الذين ينتظرون انهاء ملفهم واعادتهم للعمل".

وأضاف" ستكون لنا كلمة ولن يمر هذا الامر حيث سنعد لاستجواب المفوضية على هذا الخرق الواضح بالاضافة الى خروقات اخرى مسجلة لدينا داخل مجلس النواب ان استمرت بخرقها هذا وتجاوزها ما اقر في قانون الموازنة العامة".

***********

رائد فهمي: مهرجان "أنا عراقي أنا أقرأ" قوة جذب كبيرة لمختلف الفئات

بغداد – طريق الشعب

التقى سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، وعدد من قياديي الحزب، مجموعة من الشباب النشطاء في فعاليات مهرجان القراءة الكبير "أنا عراقي أنا اقرأ" في موسمه السابع الاخير.

وباسم قيادة الحزب، ثمن الرفيق فهمي، الجهود الكبيرة التي بذلها النشطاء في انجاح الفعاليات وتطويرها وادامتها، مركزا على قوة الجذب الكبيرة التي تتمتع بها هذه الفعاليات لمختلف الاعمار وللمثقفين والادباء والإعلاميين، فضلا عن الزوايا العديدة التي شملتها هذه الفعاليات من بينها، زاوية الطفل، وزاوية توقيع الكتب، داعيا الى تطوير تلك الفعاليات ومعالجة الصعوبات الكثيرة التي تواجه عملهم.

وحضر اللقاء اضافة الى الرفيق رائد فهمي الرفاق بسام محي وايوب عبد الوهاب وعلي صاحب، أعضاء قيادة الحزب.

***********

اخيرا .. في بغداد!

شارع شمران الياسري

ابو كاطع

 

بغداد –  طريق الشعب

اصدر مجلس محافظة بغداد يوم 7 ايار الجاري قرارا يحمل الرقم (13)، ينص على اطلاق اسم الصحفي اللامع والروائي الراحل شمران الياسري (ابو كاطع) على الشارع الممتد من ساحة الاندلس في الكرادة ببغداد الى مجسر ملعب الشعب.

وحمل القرار توقيع د. رياض ناصر العضاض رئيس مجلس المحافظة، وجاء في نصه القول ان المجلس وافق بالاغلبية المطلقة على "تغيير تسمية (شارع 10) الشارع الرابط بين ساحة الاندلس ومجسر ملعب الشعب باسم شارع شمران الياسري (ابو كاطع)". كما نص على ان "ينفذ هذا القرار اعتبارا من تاريخ صدوره".

جدير بالذكر ان مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ينهض في مدخل شارع شمران الياسري من جهة ساحة الاندلس، وان مقر اتحاد الادباء والكتاب في العراق يحتل موقعا مهما في الشارع، ويرتفع في صدارته تمثال الشاعر الجواهري الكبير مطلا على الشارع.

ومعلوم ايضا ان مجلس محافظة بغداد كان قد قرر في وقت سابق تسمية الشارع المحاذي لجامعة بغداد في الجادرية باسم العالم الكبير الراحل عبد الجبار عبد الله. (صورة للشارع على الصفحة الاخيرة)

****************

وفد عراقي "رفيع" في الكويت لتفعيل اللجنة الوزارية المشتركة

بغداد – طريق الشعب

غادر وزير الخارجيَّة محمد علي الحكيم، امس السبت، إلى دولة الكويت على رأس وفد وزاريّ لترؤس أعمال اللجنة الوزاريَّة المُشترَكة العراقـيَّة-الكويتيّة، التي تستمرّ أعمالها لمُدَّة يومين.

وذكر بيان للوزارة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن “الحكيم توجه إلى دولة الكويت على رأس وفد وزاريّ لترؤس أعمال اللجنة الوزاريَّة المُشترَكة العراقـيَّة-الكويتيّة، التي تستمرّ أعمالها لمُدَّة يومين، ومِن المُؤمَّل أن يلتقي أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح، وعدداً من المسؤولين”.

ولفت البيان، إلى أن “الوزير يُرافِقه كلٌّ من رئيس هيئة الاستثمار، ورئيس صندوق إعمار العراق، ووكلاء وزارات كلّ من المالية، والداخليّة، والنقل، والإعمار والإسكان، والكهرباء، والرياضة والشباب، ورئيس هيئة المنافذ الحدوديّة، وممثلي وزارات الدفاع، والنفط، والعدل، والثقافة والسياحة والآثار، وسلطة الطيران المدني”. وأضاف، أن “من المتوقـَّع أن يُناقِش الوفد عدداً من القضايا، والملفات المُشترَكة بين البلدين، وسُبُل تفعيل ما يتمّ الاتفاق عليه عمليّاً بما يُساهِم في تعزيز علاقات العراق مع جيرانه، والمنطقة”.

وأشار إلى أن “ذلك يأتي في إطار حرص العراق على الارتقاء بأفق التعاون الثنائيِّ بين البلدين الشقيقين إلى مُستوى طموح الشعبين”.

وفي وقت لاحق، قال المتحدث باسم الوزارة احمد الصحاف، في بيان مقتضب، إن "الاجتماع التحضيري للجنة العراقية الكويتية بدأ برئاسة الوزير محمد علي الحكيم".

*************

البرلمان يؤجل جلسته إلى السبت المقبل

 

بغداد – طريق الشعب

أجلت رئاسة مجلس النواب، موعد انعقاد جلسة البرلمان، التي كان من المقرر لها الانعقاد امس السبت.

وقال النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، في بيان مقتضب، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "موعد الجلسة القادمة لمجلس النواب سيكون يوم ١٨-٥ الموافق السبت الساعة الواحدة ظهراً".

بدورها، قالت مقررة البرلمان خديجة علي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الجلسة تأجلت أسبوعاً واحدا، لافتة إلى عدم وجود سبب معين لتأجيل الجلسة، الا انها ذكرت ان التأجيل جاء لأسباب مقنعة (لم تتحدث عنها) بالنسبة لرئيس البرلمان محمد الحلبوسي حيث أبلغت رئاسة المجلس جميع النواب بالتأجيل.

***********

عبد المهدي يزور تركيا الأربعاء المقبل

 

بغداد – طريق الشعب

كشف الممثل الخاص للرئاسة التركية بشأن العراق، ويسل أر أوغلو، عن زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى تركيا منتصف الشهر الجاري.

وذكرت وسائل اعلام تركية، أن "البرلمان التركي استضاف، الجمعة، اجتماعا برئاسة أر أوغلو، ناقش مقترحات المشاريع والحلول المتعلقة بإزالة مشكلة المياه في العراق".

وقال أر أوغلو خلال الاجتماع اننا "نقوم بعمل مهم جدا، لأن العراق جارنا، وننفذ أعمالا مهمة متعلقة بالمياه والطاقة"، مشيرا الى ان "رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي، سيجري زيارة لتركيا في 15 أيار الجاري، يلتقي خلالها الرئيس رجب طيب أردوغان".

**********

المالية البرلمانية تكشف الرصيد المتبقي

بعد تمويل الموازنتين "الجارية والاستثمارية"

بغداد – طريق الشعب

كشفت عضو اللجنة المالية البرلمانية، ماجدة التميمي، امس السبت، عن بيانات مالية مهمة للفترة من 1-1 الى30-4/ 2019 وعن الرصيد المتبقي بعد تمويل الموازنتين الجارية والاستثمارية.

وقالت التميمي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "نسبة الموازنة الجارية قد بلغت 95.7 في المائة وشكلت فيها نسبة الرواتب 65.9 في المائة وهي نسبة مرتفعة جداً".

واضافت التميمي، انه "بلغت نسبة الموازنة الاستثمارية 4.2 في المائة فيما شكلت نسبة الايرادات النفطية 94.5 في المائة مقابل نسبة 5.4 في المائة للايرادات غير النفطية، مما يعني تواضع مساهمة الايرادات غير النفطية، مما يجعل تمويل الموازنة عرضة للتقلبات الناتجة عن تغير أسعار النفط".

وطالبت، بــ"ضرورة المراجعة الشاملة للقوانين التي تم تشريعها بعد عام 2003 لاعادة النظر بعدالة توزيع الدخول، فضلاً عن تفعيل ودعم القطاع الخاص وتهيئة البيئة الملائمة لتطويره"، كاشفة عن ان "قيمة الرصيد المتبقي من الايرادات الكلية ورصيد أول المدة وبعد تمويل الموازنتين الجارية والاستثمارية قد بلغ 16.08ترليون دينار".

************

خلايا التنظيم تعاود الظهور في مخمور.. ومطالبة بحضور أكبر لقوات الجيش

الحكومة تقرر تسليح عشائر نينوى في 50 قرية

للدفاع عن أنفسهم وصد هجمات محتملة لداعش

بغداد – طريق الشعب

قررت السلطات الأمنية الاتحادية، تسليح أبناء العشرات من القرى النائية التي تقع قرب الحدود مع سوريا غرب الموصل شمالي البلاد، وأخرى جنوبها ضمن محور حمام العليل - الشرقاط، لمواجهة أي هجمات محتملة من قبل تنظيم داعش الإرهابي، فيما دعا قائد في البيشمركة، قوات الجيش الاتحادي الى دور اكبر للسيطرة على أوضاع مخمور احد اقضية نينوى، بعد رصد "نمو متزايد" لتنظيم داعش في المنطقة.

تسليح 50 قرية

 

وقال قائد عمليات نينوى، اللواء نجم الجبوري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنّ السلطات الاتحادية "قررت تسليح العشائر في 50 قرية في نينوى من أجل صدّ الهجمات الإرهابية"، مشيرا الى أنّه "عُقد اجتماع مع شيوخ المناطق النائية، أوعز بعده رئيس أركان الجيش عثمان الغانمي، بتسليح هذه القرى، لتدافع عن نفسها ضد أي هجمات محتملة يمكن أن تنفذها مجموعات صغيرة هنا وهناك".

 

تمكين السكان المحليين

 

من جهته، قال المسؤول الإعلامي في قيادة عمليات نينوى، العميد فراس بشار صبري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القيادة وافقت على تسليح أبناء العشائر خصوصا من يسكن منهم في القرى الصحراوية والحدودية من محافظة نينوى"، مشيرا الى أن القرار يشمل تسليح 50 قرية نائية خاصة تلك التي تقع في جنوب الموصل وأطراف أقضية ربيعة وزمار والبعاج والحضر".

وبرر قرار التسليح، بانه "اتخذ لدعم الأمن في المناطق البعيدة عن مراكز المدن وتمكين المواطنين من الدفاع عن أنفسهم في حال تعرضوا لأي مخاطر من فلول الإرهاب"، داعيا  "الأهالي الذين يمتلكون مسبقا أي قطعة سلاح تسجيلها رسميا في أي مركز شرطة قريب منهم".

وأضاف صبري "نسعى من خلال هذا القرار إلى تعزيز مشاركة الأهالي في تحمل المسؤولية الأمنية للقضاء تماما على فلول داعش"، مستدركا "أن قرار تسليح الأهالي لا يؤشر إلى تنامي النشاط الإرهابي. لكن بعض الخروق تحصل أحيانا من قبل ما تبقى من خلايا داعش، مستغلة تباعد المسافات بين القرى وعدم تمركز القوات الأمنية في القرى المعزولة".

 

انقسام في مجلس نينوى

 

ونقلت وسائل اعلام محلية، أن "الآراء متضاربة داخل مجلس محافظة نينوى، بشأن قرار تسليح عشائر 50 قرية في المحافظة لمواجهة هجمات إرهابية محتملة"، مبينة ان "المجلس انقسم إلى جبهتين جبهة معارضة واخرى مؤيدة للقرار".

وأضافت، أن "جبهة المعارضة داخل المجلس، متحفظة على قرار التسليح وخصوصاً إصداره دون التنسيق التام مع حكومة نينوى المحلية"، لافتاً إلى ان "هناك جهات تتصيد بالماء العكر ولا تريد الخير لنينوى وبالتالي هناك مخاوف من قبل عدد من اعضاء المجلس من استغلال هذه القرى وعشائرها وتوظيف تسليحهم سياسياً".

وكان 5 مدنيين من عائلة واحدة قد قتلوا في وقت سابق من يوم الخميس، بهجوم شنه عناصر ينتمون إلى تنظيم داعش في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، حسب وزارة الدفاع العراقية.

وقالت خلية الإعلام الحربي في بيان، إن عناصر إرهابية هاجمت منزل مختار قرية "اللزاكة" ضمن ناحية "حمام العليل" في محافظة نينوى، ما أدى إلى مقتله و4 من أفراد عائلته.

 

ظهور داعش في مخمور

 

وفي السياق، كشف قائد قوات البيشمركة في جبهة مخمور، سيروان البارزاني، عن حاجة قوات البيشمركة الى دعم من الجيش العراقي، للسيطرة على نمو تنظيم داعش الارهابي في مخمور، بعد ظهور بوادر لعودته.

وقال البارزاني في حديث اوردته "روداو"، ان "الحل هو بوجود القوات العراقية، التي يجب ان تعود الى المنطقة، وليس الاكتفاء بالقيام بعمليات تطهير ثم المغادرة".

واوردت "روداو" تصريحات البارزاني، خلال تقرير لها يتحدث عن تنامي مظاهر عودة التنظيم الارهابي الى المناطق المتنازع عليها، حيث يغيب التأثير الامني الفعلي المستمر، مؤكدة قيام تنظيم داعش خلال الثلاثة اشهر الاولى من هذا العام، بتجنيد وتحسين علاقاته مع بعض القبائل في مخمور، في محاولة لاعادة فرض سطوته.

********************** 

 

 

ص 2

الكشف عن "تلاعب" في صرف مبالغ المحاضرين المجانيين

 

بغداد – طريق الشعب

كشف النائب عن تحالف سائرون صباح طلوبي، عن وجود "تلاعب" من قبل بعض الجهات بشأن قرار مجلس النواب، الخاص بإضافة مبالغ شهرية للمحاضرين المجانيين، داعيا المجلس الى فتح تحقيق في الموضوع. وقال العكيلي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "بعض الجهات التنفيذية، تلاعبت بقرار مجلس النواب بإضافة مبالغ شهرية للمحاضرين المجانيين في كافة انحاء العراق دون تمييز"، مبينا ان "هذا التلاعب وتصنيف المحاضرين بحسب الاهواء وحسب الكليات التابعة لمخرجات وزارة التربية وعدم شمول باقي الكليات والمعاهد بتلك المبالغ امر مرفوض ولا يمكن القبول به مطلقا". وأضاف العكيلي، أن "مبدأ المساواة، والالتزام بما صدر من مجلس النواب من قوانين وعدم التلاعب بها تبعا لأهواء بعض ضعاف النفوس هو أمر أكدنا عليه مرارا وتكرارا"، متسائلا "هل من العقل صرف أموال لمحاضر تخرج من كلية التربية وعدم صرفها لمحاضر آخر تخرج من كلية الادارة والاقتصاد ؟!". واكد العكيلي على، "ضرورة أن تفتح لجنتا التربية والمالية البرلمانيتان تحقيقا فوريا حول حالة التلاعب بتلك التخصيصات ومحاسبة من يحاول خلط الاوراق واثارة الفوضى وسياسة عدم الانصاف ومحاسبته ومعاقبته اشد العقوبة".

 

************

 

اضاءة ...

أسئلة عن  مكافحة الفساد ؟!

 

الفساد باعتراف الكل موجود ومتفشٍ على نطاق ، ويكاد يشمل مؤسسات الدولة جميعها، ويتغلغل في جوانب عدة في مجتمعنا. وهذا ليس افتراضا ولا استنتاجا، فالمعلومات والتقارير التي تنشرها المفتشيات العامة في الوزارات، وتقارير هيئة النزاهة السنوية، وما يعلن عن استرداده من أموال، تقدم كل يوم معطيات عن حجم الفساد، خاصة ما أخذ ينشر مؤخرا عن عقارات الدولة وأراضيها المستولى عليها بالفساد، والتي تعاد ملكيتها الى الدولة وقيمها مليارات الدنانير العراقية ، اضافة الى التقارير الدولية .

والدليل الأكثر وثوقا على حجم الفساد هو ما أعلنه  السيد رئيس مجلس الوزراء وصرح به امام مجلس النواب، مؤكدا وجود ٤٠ ملفا ضمن خارطة مكافحة الفساد ، وهي تشمل مجالات أساسية وربما هناك غيرها . نعيد التذكير بها، وحسب  رئيس الوزراء :

 ملف  تهريب النفط، ملف العقارات ، المنافذ الحدودية،  الجمارك،  تجارة الذهب وتهريبه ، السجون ومراكز الاحتجاز،  السيطرات الرسمية وغير الرسمية،  المكاتب الاقتصادية في المؤسسات والمحافظات والوزارات،  تجارة الحبوب والمواشي،  الضرائب والتهرب منها ، الاتاوات و "القومسيونات"،  مزاد العملة والتحويل الخارجي،  التقاعد،  ملف السجناء ، ملف الشهداء،  المخدرات،  تجارة الآثار،  الزراعة والأسمدة والمبيدات، تسجيل السيارات والعقود والأرقام،  الاقامة وسمات الدخول،  الايدي العاملة الاجنبية،  الكهرباء،  توزيع الادوية ، توزيع البطاقة التموينية،  الرعاية الاجتماعية،   السلف المالية المصرفية،  التعيينات،  بيع المناصب،  العقود الحكومية ، تهريب الحديد والسكراب وغيرها،  الامتحانات وبيع الأسئلة ، المناهج التربوية وطباعة الكتب،  المشاريع المتوقفة ،  المشاريع الوهمية،  القروض المالية ،  شبكة الاتصالات والانترنت والهواتف النقالة،  الاعلام والمواقع الالكترونية ، شبكات التواصل الاجتماعي ، ملف النازحين ، ملف الاتجار بالبشر.

ولا شك ان هناك تحت كل من هذه العناوين  عناوين اخرى متفرعة،  ويمكن اضافة غيرها .

وكما هو معروف فان  معظم رؤساء الوزراء او كلهم،  تحدثوا عن حيازتهم ملفات فساد كبيرة تطال رموزا في الدولة ومؤسساتها، وأنهم سوف يكشفونها في الوقت المناسب ! ومن متابعتنا نعلم ان أيا منهم لم يكشف شيئا، وكان ذلك في الأعم للابتزاز والتسقيط السياسي .

وهناك عدد من النواب والمسؤولين تحدث بلسانه عن تلقيه رشى، وهذا موثق، كذلك عن بيع وشراء مناصب في الدولة، وآخرها ما شمل عددا من الوزراء، وبالنسبة الى الوقت الحاضر هناك المنافسة حامية الوطيس على منصب محافظ نينوى .

حديثنا هنا عن الفساد من جديد، جاء في مناسبة ما  صدر عن اجتماع المجلس الاعلى لمكافحة الفساد يوم ٩ أيار الجاري. المجلس الذي  جاء تشكيله هو ايضا دليلا اخر على عمق " مافيا الفساد ". فقد  ورد في   البيان الصادر عن المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء، ان المجلس اشار  " الى الاتهامات التي تُساق بحق المسؤولين الحكوميين في وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي، من قبل جهات وأشخاص بغض النظر عن مسمياتهم وصفاتهم الوظيفية، وطالب بضرورة تقديم الأدلة على هذه الإتهامات الى المجلس الأعلى لمكافحة الفساد خلال مدة أسبوعين، وبخلافه يحتفظ المجلس بإتخاذ الاجراءات القانونية بحق مُطلِقي الإتهامات " .

سنكون مع المجلس في مطالبته ان استطاع الاجابة علنا وبشفافية على عدد من الاسئلة ذات العلاقة بملف الفساد ، واستنادا الى ما عرضه السيد رئيس الوزراء في خارطة الطريق لمكافحة الفساد:

- اين ذهب ما يزيد عن ٤٠   مليار دولار صرفت على الكهرباء، وحالها معروف الان ومن المسؤول عن ذلك ؟  في حين ان دولا اخرى ولدت باقل من هذا المبلغ بكثير طاقة كهربائية تفوق ما ننتجه في بلدنا .

- اين وصل التحقيق في صفقات الأسلحة الروسية والجيكية ؟ كذلك صفقة الطائرات المدنية  الكندية ؟ والصفقة المخجلة  عن كاشف المتفجرات والعبوات ؟

- ماذا انجز من الـ ١٣ الف ملف فساد التي تحدثت عنه لجنة  النزاهة النيابية في كانون الثاني  ٢٠١٩ ؟

- اين الـ ٨٠٠ مليار دولار التي اهدرت منذ ٢٠٠٣ ، والتي ذكرت  في تقرير هيئة النزاهة  لعام  ٢٠١٦ ؟

- من المسؤول عن ٢٧٣٦ مشروعا متلكئا  كما جاء في تقرير هيئة النزاهة لعام ٢٠١٨ ؟

- من المسؤول عن استمرار تهريب النفط ؟ 

-  ما حجم الفساد في مزاد العملة ، ومن المسؤول عن استمراره؟

وهذا غيض من فيض الاسئلة الحارقة التي تبحث عن اجابات، والتي تشكل  تحديا كبيرا امام المجلس وغيره من الهيئات ذات العلاقة . 

 

محمد عبد الرحمن

 

************

 

مطالبة بمزيد من الإجراءات الأمنية لمطاردة خلايا داعش في نينوى

حقوق الانسان: الاطفال النازحون يعانون الامراض ورفعنا دعوى قضائية ضد مجلس كركوك

 

بغداد – طريق الشعب

أكدت مفوضية حقوق الانسان، أن أغلب الأطفال النازحين يعانون من أمراض فقر الدم وسوء تغذية، وفيما كشفت عن تحريك دعوى قضائية ضد مجلس محافظة كركوك بسبب مخالفته القانون في عدم عقد الجلسات ووجود تقصير في عمله ومهامه تجاه المواطنين، طالبت القوات الامنية بمزيد من الاجراءات الامنية للقضاء على خلايا تنظيم داعش النائمة في نينوى.

أطفال النازحين

 

وقال عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أغلب الأطفال النازحين في المخيمات يعانون أمراض فقر الدم وسوء التغذية". وكشفت المفوضية، في بيان سابق، عن قيام وزارة الهجرة والمهجرين بتوزيع مواد صحية منتهية الصلاحية على مخيمات النازحين في قضاء شيخان التابع لمحافظة دهوك.

يشار الى ان العديد من العوائل النازحة شهدت تسجيل اصابات امراض جلدية بسبب قلة الماء الصالح للشرب وسوء الاحوال المعيشية.

 

مقاضاة مجلس كركوك

 

وفي سياق متصل، قال عضو المفوضية علي البياتي، ان "المفوضية انطلقت من تخويلها في قانون المفوضية رقم ٥٣ لسنة ٢٠٠٨ المادة ٥ / رابعا والذي يلزم المفوضية بتحريك دعوى قضائية الى الادعاء العام في ما يخص الانتهاكات ضد المواطنين لإحالتها الى المحاكم المختصة".

واضاف ان "مجلس محافظة كركوك لم يعقد جلسة منذ ١٦ تشرين الاول ٢٠١٧ وهو مخالف لقانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم ٢١ لسنة ٢٠٠٨ والذي يرسم مهام مجالس المحافظات واهمها رسم السياسة العامة للمحافظة وتحديد الأوليات مما تسبب في أضرار على المحافظة والمواطن على المستوى الأمني والخدمي وتلكؤ المشاريع في المحافظة".

وتابع ان المادة ٣٦٤ من "قانون العقوبات العراقي رقم ١١١ لسنة ١٩٦٩ تنص على ان يعاقب بالسجن سنتين مع غرامة مالية كل موظف او مكلف بخدمة عامة تعمد ترك واجباته وكان لذلك الأثر على حياة الناس وصحتهم وضرر عليهم وعلى مصالحهم"، موضحا ان "الادعاء العام احال الملف الى محكمة تحقيق كركوك للنظر في القضية".

يذكر ان مجلس محافظة كركوك فشل في أكثر من مرة في  عقد جلسة له، لعدم اكتمال النصاب القانوني.

 

عصابات داعش

 

الى ذلك، قال مدير مكتب المفوضية العليا لحقوق الانسان في محافظة نينوى، فيصل فتحي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عصابات داعش الارهابية قامت بجريمة بشعة فجر اليوم من خلال الاعتداء على منزل مختار منطقة الكوار غرب مركز المدينة من الساحل الايمن وقتله برفقة عائلته المؤلفة من ستة افراد وبطريقة بشعة ومؤلمة".

واضاف فتحي، "اننا نطالب الحكومة المحلية وخلية الازمة والقوى الأمنية بالقيام بالإجراءات السريعة لضمان عدم تمكن عصابات داعش الاجرامية من بث الرعب في صفوف المدنيين وجعلهم يشعرون بغياب الامان، ما يؤثر سلبا على اعادة الحياة في عموم المحافظة".

وتابع فتحي، ان "المواطنين يشكون من تزايد الخروقات الامنية طيلة الفترة التي مرت"، مطالبا القوات الامنية بـ"الاسراع في التحري والبحث عن الجناة ومحاسبتهم ومثولهم امام القانون".

 

*************

 

وقفة احتجاجية في مدينة الصدر ضد رفع أصحاب المولدات الاهلية سعر الامبير

الثورة – قاسم عناد

نظمت محلية مدينة الصدر (الثورة) للحزب الشيوعي العراقي، بالتعاون مع رابطة مبدعي المدينة، وقفة احتجاجية في ساحة مظفر ضد رفع تسعيرة الامبير من قبل أصحاب المولدات الأهلية وعدم التزامهم بالتسعيرة الرسمية.

وعبر المحتجون عن استيائهم وغضبهم وسط صمت من الجهات الرسمية ضد هذا التصرف الذي اتسم بعدم الاهتمام بالمواطنين خصوصا الكادحين من أبناء المدينة.

وتحدث مواطنون عن ما يقوم به بعض الموظفين في وزارة الكهرباء وتواطئهم والذي يتمثل في قطع الكهرباء الوطنية لعدة ساعات والذي يبدأ من بداية الشهر الى الخامس منه وهو موعد تسديد فواتير المولدات الأهلية من أجل دفع الأجور، متسائلين عن دور الدولة في تنظيم العمل مع أصحاب المولدات الأهلية، في ظل توفيرها الوقود المدعوم لهم، مناشدين الجهات الحكومية ذات صلة، بالقيام بواجباتها، لحل هذه المشكلة التي بدأت تتفاقم مع حلول فصل الصيف.

************

 

مجلس نينوى يكشف عن توافق اعضائه لانتخاب "محافظ مستقل"

 

بغداد – طريق الشعب

كشف مجلس محافظة نينوى، أمس السبت، عن وجود اتفاق داخل المجلس على تعيين شخصية مستقلة لإدارة المحافظة، وفيما أشار إلى أن 4 شخصيات رئيسة تتنافس على منصب المحافظ، رجح انتخاب عضو من المجلس لدحض اتهامات وجود صفقات لـ"شراء ذمم أعضاء في المجلس".

وقال نائب رئيس المجلس نور الدين قبلان، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المجلس اغلق باب الترشيح لمنصب المحافظ منذ عدة ايام وهو في طور التشاور لتحديد جلسة مخصصة لاختيار المحافظ الجديد".

واضاف ان "الكتل السياسية داخل المجلس متفقة على تسمية شخصية مستقلة لإدارة المحافظة خلال المرحلة المقبلة لأنهاء الخلافات السياسية في المحافظة وبين الكتل في بغداد".

واشار الى ان "العديد من المتقدمين للمنصب هم من المستقلين، فيما ينتمي اخرون الى احزاب وكتل سياسية وبعضهم نواب في البرلمان الحالي او السابق".

يذكر ان البرلمان قد صوت على اقالة محافظ نينوى السابق نوفل العاكوب بتهم فساد، فيما تم تعيين خلية أزمة مؤقتة لإدارة المحافظة الى حين انتخاب محافظ جديد.

بدوره، نقل موقع "ناس" عن عضو في مجلس نينوى رفض الكشف عن اسمه، إنه ” خلال الايام القريبة سيعلن عن جلسة انتخاب المحافظ، فيما وصل عدد المرشحين إلى أكثر من 50 مرشحاً”، لافتاً إلى أن “أبرز المرشحين هم حسام العبار، ومنصور المرعيد، بالإضافة إلى عبد القادر دخيل، وأحمد الجبوري ومزاحم الخياط”.

 

*************

 

مجلس الامن الوطني يناقش توطين رواتب الأجهزة الأمنية أسوة بموظفي الدولة

 

بغداد – طريق الشعب

ناقش مجلس الامن الوطني، توطين الرواتب وقرر تشكيل فريق عمل متخصص من الجهات المختصة لحسم البدائل المقترحة لتخفيض اعداد الموقوفين في دوائر الاصلاح.

وقال مكتب عبد المهدي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الأمن الوطني عقد جلسته الاسبوعية برئاسة رئيس مجلس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي"، مبينا ان "عبد المهدي اطلع اعضاء المجلس على زيارته الاخيرة الى المانيا وفرنسا ونتائجهما لصالح تعزيز مكانة العراق في محيطه العربي والاقليمي والدولي وأمنه واستقراره وتطوره الاقتصادي والعمراني والخدمي".

واضاف عبد المهدي ان "المجلس بحث البدائل المقترحة لتخفيض اعداد الموقوفين في دوائر الاصلاح وقرر تشكيل فريق عمل متخصص من الجهات المختصة لحسم هذا الموضوع".

وتابع ان "المجلس ناقش توطين رواتب منسوبي الوزارات والجهات الأمنية، حيث اطلع على تقرير مفصل عن الآليات والخطوات المتبعة وما تم انجازه حتى الآن لتنفيذ توطين رواتب الاجهزة الأمنية اسوة بموظفي الدولة، وما يحققه اجراء التوطين من ضمان لوصول الرواتب الى مستحقيها والحصول على التسهيلات والقروض المالية الممنوحة، الى جانب ما يحققه التوطين من حفظ للمال العام ومحاربة الفساد وتنشيط الاقتصاد والحركة المصرفية".

 

************

 

سيناتور امريكي يثير جدلاً حول عديد القوات الامريكية في البلاد ونائب يطالب الحكومة بـ"توضيح عاجل"

عبد المهدي يجدد رفضه دخول العراق ضمن منظومة العقوبات الامريكية على إيران

 

بغداد – طريق الشعب

حذف عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الجمهوري، ماركو روبيو،  تغريدة سابقة كان قد قال فيها إن عديد القوات الأمريكية في العراق يبلغ 50 ألفًا، ما أثار استغراب مسؤولين ونواب عراقيين، فيما جدد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، رفضه دخول العراق ضمن منظومة العقوبات الامريكية على إيران.

العراق والعقوبات الامريكية

 

وذكر مكتبه الإعلامي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي استقبل (الخميس) سفراء بريطانيا والمانيا وفرنسا في بغداد، وجرى خلال اللقاء استعراض تطور العلاقات بين العراق ودول الاتحاد الاوربي وسبل استمرار التعاون في جميع المجالات، الى جانب بحث تطورات الاوضاع في المنطقة في ظل التوتر الحالي بين الولايات المتحدة الامريكية والجمهورية الاسلامية الإيرانية".

ونقل البيان، عن عبد المهدي تأكيده بأن "العراق يحرص على اقامة علاقات تعاون مع جميع جيرانه ومحيطه العربي والاقليمي والدولي بما في ذلك الولايات المتحدة وإيران"، مبيناً أن "علاقات العراق تسهم في تعزيز الأمن والاستقرار والازدهار الاقتصادي في المنطقة والعالم وان جولات سيادته في دول الجوار والبلدان العربية والاقليمية والاوربية تصب في هذا الاتجاه".

وأضاف عبد المهدي، أن "هذه العلاقات المتوازنة اعطت للعراق مكانته التي يستحقها الى جانب انعكاسها الايجابي على استقرار العراق داخليا"، مشيرا الى "ايمان العراق بالحوار والتفاهم لحل جميع المشاكل مع دول الجوار وتغليب المشتركات على الخلافات، وعدم الدخول ضمن اي محور، اضافة الى موقف العراق المعلن من كونه ليس ضمن منظومة العقوبات الامريكية على إيران".

"نزع فتيل الازمة"

 

وشد عبد المهدي، على ضرورة "السعي الى دعم جهود الاستقرار في المنطقة ونزع فتيل الأزمة، واهمية ايجاد قواعد سلوك تحكم العلاقات بين الدول وتجنب شعوبها مخاطر فقدان الأمن والاستقرار".

وأعرب السفراء، عن "رغبة دول الاتحاد الاوربي بتوسيع التعاون مع الحكومة العراقية ودعم برنامجها وسياستها وثقتهم برئيس مجلس الوزراء وبالخطوات التي اتبعها على الصعيد الداخلي والسياسة الخارجية" مشيرين الى "تطابق وجهات النظر بين العراق ودول الاتحاد الاوربي حول الأزمة في المنطقة واهمية نزع فتيلها".

50 الفا ام 5 الاف؟!

 

وذكر عضو مجلس النواب الأمريكي عن الحزب الجمهوري، ماركو روبيو، في تغريدة نشرها الجمعة، أن أيّ” هجوم من قِبل "الميليشيات" على عناصر القوات الأمريكية في العراق البالغ عددهم 50 ألفًا، سيعتبر هجومًا مباشرًا من إيران“.

وأضاف روبيو، في التغريدة التي حذفها ثم نشر جزء منها وعدّل فيها عدد القوات الأمريكية، أن الميليشيات إذا هاجمت أيًا من أفراد جيش بلادنا البالغ عددهم 5 آلاف فرد أو موظفين دبلوماسيين أو منشآتنا في العراق، فلا ينبغي اعتبار ذلك مختلفًا عن الهجوم المباشر من جانب إيران“.

ردود فعل

 

وأثارت التغريدة الأولى التي ذكر فيها أن عدد القوات الأمريكية يبلغ 50 ألفًا ردود فعل من قِبل نواب في البرلمان العراقي الذين تساءلوا عن حقيقة تلك القوات، خاصة أن السفارة الأمريكية والحكومة العراقية أعلنتا في وقت سابق أن عدد القوات الامريكية يتراوح بين 5 آلاف إلى من سبعة آلاف.

وقال النائب عن تحالف سائرون، صباح العكيلي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان ما أورده النائب الأمريكي من أن هناك 50 ألف جندي أمريكي على الأراضي العراقية يستحق توضيحا عاجلا من الحكومة العراقية.

وأردف أنه إذا  كانت هذه ادعاءات أو حقيقة، فإن على الحكومة برئاسة عادل عبد المهدي أن تخرج برد عاجل وبيان توضيحي للعراقيين تنفي صحة ما أكده السيناتور الأمريكي؛ لأن عدم الرد في مثل هذه الظروف يؤدي إلى إرباك الشارع العراقي.

العكيلي أبدى استغرابه من التصريح الذي صدر عن عضو لجنة القوات المسلحة في مجلس الشيوخ، مشددا على أنه لو صحت تلك المعلومات، فالعراق في ورطة كبيرة ويجب على الحكومة أن تفسر أسباب تواجد كل هذا العدد داخل البلاد، أما إذا كان هذا بعلم الحكومة فتلك مصيبة أخرى.

وفي ختام تصريحاته، تساءل النائب عن تحالف سائرون بأنه كيف لبلد أن لا يعلم أن على أراضيه كل هذا العدد من الجنود.

وكشفت الحكومة العراقية الأسبوع الماضي، عن العدد الحقيقي للقوات الأمريكية في العراق.

وجاء في وثيقة رسمية، تحمل توقيع مدير مكتب رئيس الوزراء، أنه” بلغ عدد قوات التحالف الدولي في العراق حتى كانون الأول الماضي 2018، 8956 فردًا، بينهم 6132 من القوات الأمريكية بصفة مستشارين ومدربين ودعم وإسناد جوي“.

وكانت سفارة واشنطن في العراق قد أعلنت أن عدد قوات بلادها بلغ 5200 فقط، وهو ما أثار استغراب المعنيين، لهذا التضارب الحاصل بين تصريح الحكومة العراقية وتصريح السفارة الأمريكية.

 

***********

 

ص3

توقع ارتفاع درجات الحرارة هذا الأسبوع

 

بغداد – طريق الشعب

توقعت هيئة الانواء الجوية، أمس الأول، ارتفاع درجات الحرارة في البلاد اعتبارا من الاربعاء المقبل، مبينة انها ستصل في بغداد الى 43 درجة مئوية.

وقال رئيس المتنبئين الجويين، متنبئ أقدم محمود عبد اللطيف، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب" ان "البلاد ستتأثر الأربعاء المقبل بالمنخفض الجوي الحراري الموسمي الهندي المونسون، لترتفع درجات الحرارة عن مستوى الأربعينيات من الدرجات المئوية"، متوقعا بأن "تكون درجة الحرارة العظمى في بغداد 41 درجة مئوية والموصل 40 درجة مئوية والبصرة 43 درجة مئوية".

وأوضح أن "الحرارة ترتفع تدريجيا لتصل في بغداد الخميس المقبل الى 43 درجة مئوية وفي الموصل 41 درجة مئوية وفي البصرة 45 درجة مئوية مع رياح شمالية غربية خفيفة إلى معتدلة السرعة (10-20) كم /ساعة".

*********

الصحة تنجز مسودة قانون لمكافحة التبغ

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الصحة والبيئة العراقية، أمس الأول، أنها أنجزت مسودة قانون مكافحة التبغ، بالتعاون مع وزارة المالية ومنظمة الصحة العالمية. وقالت الوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بدعم وتوجيه من قبل وزير الصحة والبيئة، علاء الدين العلوان، أنجزت وزارتا الصحة والبيئة، والمالية، وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية ممثلةً ببرنامج الأمراض المزمنة ومكافحة التبغ، مسودة قانون مكافحة التبغ، والذي يتضمن فرض ضرائب على جميع منتجات التبغ"، مشيرة الى أن "القرار جاء بدعم فني من خبراء المنظمة في مكتب العراق، بإقليم شرق المتوسط، والمكتب الرئيسي في جنيف". وتابعت بحسب بيانها، أن "الهدف من القرار هو ضمان صحة المواطن وتقليل أضرار التبغ التي تسبب وبائية عالية للأمراض المزمنة وغيرها من الأمراض، وكذلك الوفيات الناتجة عنها، علماً أن هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها فرض ضرائب على التبغ في العراق".

 

**********

النفط: لا ضغوط على عمل مكتب المفتش العام

مجلس مكافحة الفساد يطالب بأدلة تثبت الاتهامات الموجهة للمسؤولين الحكوميين

بغداد – طريق الشعب

دعا مجلس مكافحة الفساد، الأسبوع الماضي، الى تقديم ادله على الاتهامات الموجهة للمسؤولين الحكوميين عبر وسائل الاعلام، وفيما اشار الى انه ناقش ملف الفساد والتهريب في المجال النفطي والمخدرات والمنافذ الحدودية، أصدرت مفتشية وزارة النفط توضيحا بشأن وجود هدر في عقد المشاركة لشركة ناقلات النفط العراقية، نافية وجود أي ضغط على عمل مكتب المفتش العام.

جلسة جديدة

 

ذكر مجلس مكافحة الفساد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "عقد جلسته الحادية عشرة برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي وحضور الأعضاء"، مبينا ان "المجلس اشار الى الاتهامات التي تُساق بحق المسؤولين الحكوميين في وسائل الاعلام ووسائل التواصل الاجتماعي من قبل جهات وأشخاص بغض النظر عن مسمياتهم وصفاتهم الوظيفية".

وطالب بـ"بضرورة تقديم الأدلة على هذه الاتهامات اليه خلال مدة أسبوعين وبخلافه يحتفظ المجلس باتخاذ الاجراءات القانونية بحق مُطلِقي الاتهامات"، مشيرا الى انه "نظر في العديد من القضايا المدرجة على جدول أعماله، حيث استمع الى تقرير هيئة النزاهة فيما يخص النقابات والاتحادات والكليات الأهلية وما ينطوي عليه هذا الملف من الاطلاع على القوانين والانظمة والتعليمات المرعية"، فيما "وجه باستكمال التقرير من خلال الوقوف عند رأي الجهات الفنية وذات الاختصاص".

ولفت بحسب البيان، الى انه "ناقش تقدم عمل اللجنة المكلفة بجرد عقارات الدولة والاجراءات المتخذة بهذا الصدد ووجه باستكمال عملها والاسراع بتقديم التقرير النهائي"، منوها على انه "ناقش بإسهاب ملف الفساد والتهريب في المجال النفطي والمخدرات والمنافذ الحدودية ووضع معالجات جدية لتطويق هذه العمليات والحد منها والضرب بشدة على شبكاتها".

وثمّن "دور المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني والأشخاص الداعمين له ودوره في تنسيق جهود المؤسسات القضائية والرقابية والتفتيشية".

 

مفتشية النفط

 

من جانب آخر، أصدر المفتش العام في وزارة النفط، حمدان عويجل راشد، توضيحا بشأن تصريحات لأحد أعضاء مجلس النواب بشأن وجود هدر بعقد المشاركة لشركة ناقلات النفط العراقية، مؤكد عدم وجود اية ضغوطات تمارس على عمل مكتب المفتش العام من قبل أي جهة.

وقال راشد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "إجابة لما تطرق إليه النائب جمال المحمداوي عضو لجنة الطاقة النيابية ضمن بيانه الصحفي فيما يتعلق بوجود هدر في المال العام تسببت به شركة ناقلات النفط العراقية من إبرام عقد المشاركة، فأن العقد لم يعرض على مكتبنا لبيان الملاحظات وبعد إبرامه بحوالي أربعة أشهر تدخل المكتب وطلبنا نسخة من العقد وتم تثبيت (29) ملاحظة وبعد ورود إجابة شركة الناقلات بخصوص عقد الشراكة بين الشركتين أعلاه اقترحنا على وزير النفط السابق بتشكيل لجنة وزارية متخصصة بموجب مذكرتنا لتشكيل لجنة لدراسة الملاحظات المثبتة من قبلنا وحصلت موافقته على تشكيل لجنة من دوائر مركز الوزارة".

 

توضيحات

 

وأضاف، "طلبنا من الدائرة الإدارية إصدار أمر وزاري بتشكيل اللجنة أعلاه إلا أن مذكرة الدائرة الإدارية بينت عدم حصول موافقة الوزير على تشكيل اللجنة مدار البحث وسوف يتم الإجابة على الملاحظات من قبل الدائرة القانونية، وقد اعترضت تلك الملاحظات برد من الدائرة القانونية يتضمن عدم تأييدها لتلك الملاحظات كون إن القرار (171) لسنة 2017 صادر من أعلى سلطة تنفيذية في جمهورية العراق وهي مجلس الوزراء ولا يجوز إبداء الملاحظات على عقد مصادق عليه بقرار من مجلس الوزراء، وكذلك أن الشركة العربية لنقل البترول تعتبر منظمة حكومية حسب القانون رقم (96) لسنة 1972 المنشور في جريدة الوقائع العراقية".

 

************

استمرار العمل في إنشاء 6 معامل تُدوّر النفايات في بغداد

بغداد – طريق الشعب

كشف عضو لجنة الخدمات النيابية، جاسم البخاتي، أمس السبت، ان العمل جاري على انشاء ستة معامل لتدوير النفايات، مبيناً ان معمل اليوسفية بدأ بإعطاء 100 مليون دينار في الشهر، ومن المتوقع ان تصل إيراداته الى مليارين في السنة.

واضاف البخاتي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "تشخيص تردي الخدمات في بغداد حالة عامة يلمسها الجميع"، مبينا ان "هناك مجموعة من التحديات ومنها وحدات المعالجة والطرق الحولية لبغداد والسكن ومعالجة العشوائيات وإعادة النفايات".

 وأوضح قائلا، إنه "سيتم عقد مؤتمر في محافظة بغداد لغرض وضع الأوليات في العاصمة لمعالجة تدوير النفايات ومعالجتها وانشاء المعامل"، مبينا بأن "الطرق الحولية لفك الاختناقات والطرق المعلقة والانفاق والجسور في التقاطعات هي تحديات عقيمة في بغداد ولا توجد معالجات حقيقية لها"، فيما لفت الى ان "حجج امانة بغداد بعدم وجود ميزانية غير صحيح ومردود عليها، لأنها تملك ثلاثة موازنات ومنها الواردات المحلية ولديها موازنة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء فضلا عن الدعم المقدم من تنمية الأقاليم عبر مجلس محافظة بغداد".

واكد ان "لجنة الخدمات عازمة على استضافة امينة بغداد ووكلائها لوضع النقاط على الحروف لمعرفة المعالجات والسقف الزمني للمعالجة"، منوها على أن "معامل تدوير النفايات وحدها تثمل واردات الى الأمانة، كما أن معملا واحدا لتدوير النفايات في بغداد اليوسفية ، بدأ بإعطاء 100 مليون دينار في الشهر، ونتوقع ان تصل إيرادات المعمل الى مليارين في السنة".

 

**********

تسويق نصف مليون طن من الحنطة والمثنى تسجل رقما قياسيا

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة التجارة، أمس السبت، تسويق ما يقارب من نصف مليون طن من محصول الحنطة، فيما سجلت المثنى رقماً قياسياً في تسويق كميات الحنطة والشعير.

وقال وزير التجارة، محمد هاشم العاني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم تسويق أكثر من 443 ألف طن حنطة بواقع 417 ألف طن من الحنطة الناعمة الدرجة الأولى و24 ألف طن حنطة درجة ثانية وأكثر من 922 طن الدرجة الثالثة"، مشيرا الى أن "محافظات ذي قار والبصرة وميسان وواسط والسماوة والنجف والديوانية والحلة وكربلاء هي التي بدأت الحملة التسويقية وتم افتتاح مركز تسويقي في بغداد الرصافة لاستلام الكميات المسوقة في محافظة واسط نتيجة الزخم الذي تشهده مراكز التسويق والاستلام فيها".

وأكد العاني "صرف أكثر من 145 مليار دينار عراقي كمستحقات للفلاحين والمزارعين في المحافظات المسوقة للحنطة مباشرة بعد الانتهاء من آليات الفحص المختبري وسلامة الكميات المسوقة".

وفي السياق، أعلن رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في محافظة المثنى، عواد الأعاجيبي، تسويق المحافظة رقماً قياسياً في كميات الحنطة والشعير.

وقال الأعاجيبي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الكميات المسوقة لمحصولي الحنطة والشعير بلغت أكثر من 65 ألف طن"، لافتاً إلى أن "تلك الكمية المسوقة توزعت بين أكثر من 45 ألف لمحصول الحنطة، و20 ألف لمحصول الشعير".

وبين، أن "هذه المرة الأولى التي تصل فيها محافظة المثنى هذا الرقم بعمليات التسويق، حيث كانت في السابق لا تتجاوز حاجز الـ33 الف طن"، منوها على أن "التوقعات تشير إلى أن عمليات التسويق ستستقر بنهاية الموسم التسويقي الحالي عند 70 إلى 80 طن مسوق وبالتالي حصول عملية الاكتفاء الذاتي للمحافظة".

 

**********

مطالبات بكشف مصير ضابط القى القبض على متهم بالتهريب

بغداد – طريق الشعب

طالبت قبيلة بني مالك، أمس الأول، بالكشف عن مصير ابنها الضابط علي شايع المالكي، الذي القى القبض على رجل دين متهم بالتهريب منتصف شهر نيسان الماضي.

وقال شيخ القبيلة العام، ضرغام المالكي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نطالب بالكشف عن مصير ابننا الضابط (علي شايع المالكي) الذي لم يُعرف مصيره إلى الآن، ونخص بالمطالبة الوكيل الأقدم لوزارة الداخلية الدكتور عقيل الخزعلي"، مستفسرا عن "غياب ضابط لدى الداخلية بمجرد الاعتقاد انه خرق القانون بحسب ما ظهر".

واكد المالكي "بات لزاماً على وزارة الداخلية أن تكشف عن مصيره لأن الشائعات وتضارب الروايات كثرت بشأن طرده أو فصله من وظيفته، حيث أننا لا نؤكد أو ننفي هذه الشائعات بل من يبددها ويصفعها هو البيان الرسمي لوزارة الداخلية في العراق".

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي مؤخرا مقطع فيديو يصور رجلاً معمماً قادماً من إيران في قبضة الاجهزة الأمنية في احد المنافذ الحدودية، وبحسب ما يظهر في المقطع فإن الضابط المسؤول الذي يظهر فيه يضبط عملة كويتية لدى رجل الدين، كما وجهت للمعمم تهمة تهريب المخدرات، فيما ذكر ايضا انه متهم بتهريب الزئبق الأحمر.

وعلى اثر انتشار الفيديو اصدرت وزارة الداخلية بيانا استنكرت فيه تصوير المتهم واعتبرته تشهيرا، واكدت انها ستجري تحقيقا مع الضابط الذي ظهر في المقطع المصور.

 

***********

اقتراح حكومي بإيداع الهدايا الأجنبية في المتحف الوطني

بغداد – طريق الشعب

اقترح رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الأول، فتح جناح في المتحف الوطني العراقي لإيداع الهدايا الثمينة التي يهديها كبار المسؤولين الأجانب.

وذكر المكتب الاعلامي لعبد المهدي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس الوزراء قرر تسليم الهدايا التي يتلقاها من المسؤولين الاجانب الى وزارة الثقافة واعتبارها من ممتلكات الدولة العراقية لتتصرف بها حسبما تقتضيه المصلحة، وقد اعلم وزير الثقافة رسميا بذلك"، مشيرا الى "انه اقترح ايضا فتح جناح في المتحف الوطني العراقي لإيداع مثل هذه الهدايا فيه".

وأوضح بحسب البيان، ان "الهدايا الثمينة التي يهديها كبار المسؤولين الاجانب يحمل بعضها قيمة رمزية وفنية وأخرى تحمل قيمة مادية كبيرة".

 

***********

طالبوا بحماية حرية التعبير عن الرأي ومحاسبة المتورطين

تضامن واسع مع شيوعيي الناصرية

 وتنديد بالهجمات المدفوعة سياسيا على مقرهم

بغداد – طريق الشعب

استنكرت منظمات واحزاب وتجمعات عديدة من الداخل والخارج الاعتداء الذي طال مقر الحزب الشيوعي العراقي في الناصرية، على خلفية تحوير وتأويل كلام رفيقته عضوة مجلس النواب العراقي، هيفاء الأمين، وفيما عبرت شجبها لمحاولة تكميم ومصادرة حرية التعبير عن الرأي، طالبت كل الجهات المعنية بحماية مقار الاحزاب المجازة وتقديم من دفع باتجاه استخدام العنف بدل الحوار الى القضاء لمحاسبته.

رسالة من الشيوعي السوداني

 

بعثت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني رسالة الى الشيوعيين العراقيين اعلنوا فيها تضامنهم الرفاقي الكبير بشأن الاعتداء الجبان.

وذكر الحزب في رسالته التي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منها، أنه "تعرض طويلا لمثل هذه الاعتداءات الجبانة كالرفاق العراقيين"، مدينا "هذا الاعتداء الذي جاء نتيجة السياسات المبدئية والجريئة للحزب الشيوعي العراقي"، فيما عبر عن "دعمه الكامل واللامشروط لرفاقهم العراقيين".

 

تضامن من فرنسا وبريطانيا

 

وفي سياق متصل، اعلنت مجموعة من المنظمات المدنية والاحزاب الموجودة على الساحة الفرنسية والبريطانية تضامنها وشجبها لما جرى في الناصرية.

وذكرت احزاب ومنظمات فرنسا في بيان مشترك تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "هيفاء الأمين تتعرض الى هجمة شرسة وحملة ظالمة، ووصل الامر الى تهديدها وتسخير بعض عناصرها لمهاجمة مكتبها في الناصرية"، مشيرة الى أن "حديث الأمين وتشخيصها للأزمة لم يرق لمسببي ظواهر التخلف وحرمان المرأة من حقوقها وزيادة نسب الامية وتزايد معدلات الفقر في تلك المناطق".

ووقع على البيان المشترك كل من "المنتدى العراقي، الملتقى النسوي العراقي، الحزب الشيوعي العراقي، الحزب الشيوعي السوداني، الحزب الشيوعي اللبناني، حزب التقدم والاشتراكية المغربي، الحزب الاشتراكي الموحد المغربي، في فرنسا".

من جانبها، تضامنت المنظمات العراقية الموجودة في بريطانيا مع الحزب والنائب هيفاء الأمين.

وذكرت في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "الهجمة التي طالت الأمين تحاول تشويه الحقائق وتأويل الأحاديث"، مشيرة الى "ادانتها لحملات التهجم على الأمين ومكتبها"، فيما لفتت الى أهمية "حماية حرية حق التعبير عن الرأي المكفول دستوريا".

ووقع على البيان كل من "رابطة المرأة العراقية، التيار الديمقراطي العراقي، المنتدى العراقي، رابطة الاكاديميين العراقيين، المقهى الثقافي العراقي، رابطة الانصار الشيوعيين".

 

الجمهوري العراقي

 

في المقابل، ادانت الأمانة العامة لحزب التجمع الجمهوري العراقي الاعتداء، واصفة اياه بغير المبرر والمدفوع.

وقال الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "مقر الحزب الشيوعي العراقي تعرض لاعتداء غير مبرر من قبل عناصر مدفوعة لاستهداف النائب هيفاء الأمين، صاحبة المواقف الوطنية المشهودة"، مشيرا الى أن "ذلك يستهدف ايضا دور حزبها الشيوعي البارز في توحيد القوى المدنية العراقية"، فيما اعلن "استنكاره لهذه الافعال المفضوحة".

 

تضامن مشترك من السويد

 

وفي الأثناء، تضامنت العديد من الاحزاب والاتحادات والتنسيقيات والجمعيات والمنظمات المختلفة في السويد مع الحزب معلنة عن رفضها للاعتداء الذي طال مقره في ذي قار.

وأعلنت الجهات المختلفة في بيان مشترك تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه أن "استهداف مقر الحزب في الناصرية ومكتب نائبته الشيوعية هيفاء الأمين، هو نتيجة الاحقاد والممارسات اللاديمقراطية التي يتحلى بها الذين تضررت مصالحهم جراء عمل ونشاط الأمين وحزبها والتحالف الذي تمثله، للحد من مشروع الاصلاح الذي لا يروق للبعض".

يُذكر أن البيان كانت قد وقعت عليه 44 جهة مختلفة تعمل في السويد.

 

التيار الديمقراطي في الخارج

 

وأعلنت هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي في الخارج، شجبها للاعتداء الوحشي، موضحة بأنه افلاس سياسي لا أكثر.

وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إننا "ندين هذا الاعتداء الغاشم والحاقد الذي قاده عضو لجنة مجلس المحافظة ذي قار المدعو رشيد حميد كاظم السراي"، مطالبة "الدولة بحماية مقرات الاحزاب المجازة من التطاول عليها"، فيما دعت "تنسيقيات التيار الديمقراطي والقوى الديمقراطية الخيرة الى اتخاذ موقف بالضد من الانتهاكات التي ترتكب بحق الحزب الشيوعي العراقي وشعبنا العراقي الحبيب"، فضلا عن أهمية "ادانة هذه الاعتداء من قبل الحكومة الفدرالية والحكومات المحلية والمنظمات الحقوقية العالمية".

 

تضامن شيوعيي الديوانية

 

واعربت في ذات السياق، اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الديوانية، شجبها للاعتداء الغاشم الذي طال مقر الحزب بالناصرية.

وذكرت اللجنة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "الاعتداء اتى في وقت يحتاج العراق فيه لوحدة جهود مختلف القوى السياسية من اجل مواجهة المخاطر المحدقة به  وإعادة بناء الدول العراقية على الأسس الدستورية، الضامنة لحق المواطن في  التعبير عن رأيه".

 

**********

ص4

السترات الصفراء تحدد مدينتين للتجمع الاحتجاجي بدلا من باريس

 

باريس - وكالات

أطلقت حركة السترات الصفر الفرنسية دعوة وطنية للتظاهر، أمس السبت، في مدينتي ليون ونانت بدلا من العاصمة باريس. وتأتي هذه الدعوة الاحتجاجية مع اقتراب موعد الانتخابات الأوروبية وقبيل أيام قليلة من الاحتفال بستة أشهر على المسيرات الأسبوعية في فرنسا التي تطالب ماكرون بإصلاحات حقيقية في الوضع الاقتصادي للبلاد. وبحسب وكالات الانباء، فأن التغيير قد حصل بسبب الكلفة العالية للاحتجاجات في العاصمة، وكذلك تزايد المخاوف من عنف قوات الأمن، على حد قولها، بعد أن اعتقلت الشرطة في آذار الماضي 192 من عناصر السترات الصفراء بعد أعمال الشغب والتخريب والحرق في إحدى أكثر ضواحي العاصمة باريس ثراء.

 

**********

واشنطن تضاعف تعرفتها الكمركية على البضائع الصينية

 

واشنطن - وكالات

رفعت الولايات المتحدة، أمس الأول، نسبة التعرفات الكَمركَية إلى أكثر من الضِعف على ما قيمته 200 مليار دولار من المنتجات الصينية، في تصعيد حاد للحرب التجارية المشتعلة بين الدولتين. وزادت التعرفات الأمريكية على بضائع صينية إلى 25 في المئة من 10 في المئة، فيما تعهدت بكين بالرد بالمثل. وأعربت وزارة التجارة الصينية عبر موقعها الرسمي، عن أسفها لاتخاذ الولايات المتحدة هذه الخطوة، مؤكدة أنها "سوف تقوم باتخاذ تدابير مضادة ضرورية". يذكر انه في الآونة الأخيرة بدا وكأن الولايات المتحدة والصين اقتربتا من إسدال الستار على شهور من التوترات التجارية.

 

***********

تلويح أمريكي لايران بالحرب والأخيرة تستبعد الهجوم

وترفض التفاوض

واشنطن - وكالات

أرسلت الولايات المتحدة الأمريكية، مؤخرا، منظومة صواريخ دفاع جوي من نوع باتريوت وحاملة الطائرات إلى منطقة الشرق الأوسط وسط تصاعد التوتر مع إيران.

وستنضم حاملة الطائرات الأمريكية يو إس إس أرلينغتون، التي تحمل على متنها مركبات برمائية وطائرات مقاتلة، إلى حاملة الطائرات أبراهام لينكولن المتمركزة في مياه الخليج، فيما نقلت الولايات المتحدة في وقت سابق قاذفات بي 52 الاستراتيجية إلى قواعدها العسكرية في قطر.

وتقول وزارة الدفاع الأمريكية إن هذه الخطوة تأتي ردا على مخاطر عمليات عسكرية إيرانية محتملة ضد القوات الأمريكية في المنطقة، إلا أنها توضح طبيعة التهديدات المحتملة والتي أنكرتها إيران جملة وتفصيلا ووصفت الخطوة الأمريكية بأنها "حرب نفسية تهدف إلى ترهيبها".

تلويح بالسلاح

 

وقال البنتاغون، أمس الأول، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الولايات المتحدة لا تسعى الى نزاع مع إيران، بيد أن واشنطن جاهزة للدفاع عن القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة"، مشيرة الى أنها "تواصل مراقبة أنشطة النظام الإيراني عن كثب، وأن أنظمة صواريخ باتريوت، وصواريخ كروز والطائرات المقاتلة المتقدمة، ستنشر تحسبا لأي هجوم محتمل".

ونقلت وكالات الانباء الدولية، عن مسؤولين أمريكان، قولهم إن "حاملة الطائرات أرلينغتون كان مقررا لها بشكل سابق التوجه إلى الشرق الأوسط لكن البنتاغون قرر التعجيل بالتحرك لإعطاء القوات الأمريكية في المنطقة قدرات أكبر على مستوى القيادة واتخاذ القرارات"، في الوقت الذي أعلنت فيه قيادة المنطقة الوسطى في الجيش الأمريكي أن "حاملة الطائرات إبراهام لينكولن قد عبرت من قناة السويس الثلاثاء الماضي".

وحذرت الإدارة الأمريكية للملاحة البحرية من أن "إيران قد تستهدف سفنا تجارية أمريكية، بما يشمل ناقلات نفط، أثناء إبحارها عبر الممرات المائية في منطقة الشرق الأوسط في إطار التهديدات التي تمثلها طهران لمصالح الولايات المتحدة".

 

توتر كبير

 

وتزايد التوتر بين طهران وواشنطن منذ أن قررت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الانسحاب من الاتفاق النووي الإيراني قبل عام وبدأت في إعادة فرض عقوبات صارمة على إيران.

وكان مستشار الأمن القومي الأمريكي جون بولتون قد أشار إلى أن "التحركات العسكرية لبلاده في المنطقة توجه رسالة واضحة للنظام الإيراني مفادها ان أي عمل ضد القوات الأمريكية سيواجه بحزم"، فيما أشارت وكالة بي بي سي الى أن "نقل حاملتي الطائرات الأمريكية والقوات المرافقة لها إلى منطقة الخليج يعد أمرا غير طبيعي ويهدد بالتصعيد العسكري بين واشنطن وطهران سواء كان ذلك مخططا أو عن طريق الخطأ".

 

تصعيد وتقاطع

 

وفي أحدث تراشق بين طهران وواشنطن، قال الحرس الثوري الإيراني إن طهران لن تتفاوض مع الولايات المتحدة واستبعد وقوع أي هجوم أمريكي، وذلك بعد تشجيع ترامب إيران على إجراء محادثات جديدة وتصريحه بأنه لا يستطيع استبعاد مواجهة عسكرية. وقدم ترامب العرض في الوقت الذي صعد فيه الضغوط الاقتصادية والعسكرية على إيران، حيث عمل هذا الشهر على وقف كل الاستثناءات من العقوبات الممنوحة لخمس دول لاستيراد النفط الإيراني بينما عزز وجود القوات البحرية والجوية الأمريكية في الخليج، وفي الوقت نفسه الذي وضع فيه قوات الحرس الثوري الإيراني في القائمة السوداء وصنفها كمنظمة أجنبية إرهابية.

وأعلنت إيران قبل أيام تعليق التزامها باثنين من بنود الاتفاق النووي الذي وقعته مع الغرب في 2015، ردا على العقوبات الاقتصادية التي أعادت الولايات المتحدة فرضها عليها.

وقال الرئيس الإيراني، حسن روحاني، إن بلاده ستواصل تخصيب مخزون اليورانيوم في الداخل، بدلا من بيعه إلى الخارج، مهددا باستئناف إنتاج يورانيوم عالي التخصيب خلال 60 يوما.

وكان الاتفاق النووي يهدف إلى الحد من طموح إيران النووي مقابل تخفيف العقوبات المفروضة عليها، ولكن التوتر بين واشنطن وطهران ازداد حدة في أعقاب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق.

 

************

حزب العمال الجزائري يندد باعتقال أمينته العامة ويعتبره انحرافا خطيرا نحو تجريم العمل السياسي

الجزائر - وكالات

أدانت أحزاب سياسية وهيئات حقوقية جزائرية، مؤخرا، إيداع الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، الحبس المؤقت، معتبرة ذلك تعسفا سياسيا واضحا، فيما اعتبر حزب العمال الجزائري، أن إيداع حنون، الحبس المؤقت يمثل انحرافا خطيرا وتجريما للعمل السياسي في المرحلة الحرجة التي تمر على البلاد، مطالبا بإطلاق سراحها دون قيد أو شرط. وقال الحزب في بيان عقب اجتماع مكتبه السياسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الاعتقال الحالي لحنون هو انحراف خطير جدا، وبمنزلة تجريم للعمل السياسي المستقل، وتعبير عن الرغبة في وضع النشطاء تحت سيطرة السلطة الفعلية"، مشيرا الى أن هذا "إجراء ضد الشعب الجزائري وتعبئته الثورية التي بدأت في 22 فبراير (شباط) 2019".

ودعا الحزب بحسب بيانه، إلى "التخلي عن جميع التهم الموجهة ضد أمينته العامة وإطلاق سراحها دون قيد أو شرط"، مناشدا "جميع الجزائريين، أن يعارضوا هذا العمل المعادي للديمقراطية الموجه ضد ثورة 22 فبراير".

من جهتها، اعتبرت جبهة القوى الاشتراكية الجزائرية، أمس الأول، أن اعتقال الأمينة العامة لحزب العمال، لويزة حنون، عملا تعسفيا ومسيئا، لا يوجد ما يبرره، مطالبة بالإفراج الفوري عنها.

وفي السياق، أعربت الرابطة الجزائرية للدفاع عن حقوق الإنسان أن هذا الفعل يفتح الطريق أمام جميع السيناريوهات والانحرافات. يُذكر أن حنون دعت قبل اصدار الأمر القضائي بأيام، الى احترام إرادة الشعب المطالب برحيل مختلف أوجه النظام السابق، حيث اعتبرتها مطالب شرعية ولا بد من سماع كلمة الجزائريين وعدم المماطلة والالتفاف حول تضحيات الحراك الاحتجاجي وما قدمه لغاية الآن.

 

***********

المعارضة السودانية تستأنف مفاوضاتها

مع العسكريين بشروط واضحة

الخرطوم - وكالات

أعلنت قوى الحرية والتغيير، أمس السبت، تلقيها اتصالا من المجلس العسكري لإكمال عملية التفاوض، مبينة أنها سترد على الطلب وتدخل في جوهر النقاط الخلافية للخروج منها بنتائج خلال 72 ساعة فقط. وقالت القوى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "تلقينا اتصالا من المجلس العسكري لاستئناف التفاوض وقد أبلغناهم أن المنهج القديم لا يتسق مع مطالب الشعب السوداني في الخلاص والوصول بالثورة لمراميها بالسرعة المطلوبة، ويأتي ردنا هذا لإيماننا بأن بداية عهد جديد تتطلب عدم التأخير في تهيئة مناخ الاستقرار لأن الأزمة السياسية المتطاولة تنعكس على الشعب السوداني في شكل أزمات اقتصادية طاحنة وتعطيل للحياة وتذبذب في الخدمات الضرورية".

وأشارت الى أن الاجتماعات السابقة لهيئاتها خلصت الى عدة نقاط أساسية تتمثل بـ"الرد على مذكرة المجلس العسكري الذي سيرسل مكتوباً، وتحديد نقاط الخلاف بينها وبين المجلس العسكري والتي سيكون النقاش حولها بصورة حاسمة كهدف اساسي في أي لقاء". وأوضحت أنها "سوف تدخل في نقاش مباشر حول هذه النقاط دون توقف لتفرغ منها خلال 72 ساعة يصير بنهايتها شعبنا على بينة من أمره، فيما سيعقد الاجتماع  في مكان مناسب لإنجاز أعماله بعيداً عن التراشقات الإعلامية، وإعلان الموقف كاملا في مؤتمر صحفي علني".

وأضافت بحسب البيان، أن "الاجتماعات توصلت الى الاستمرار بالخطوات التصعيدية توازيا مع هذا العمل، فهي الضامن الوحيد لتحقيق أهداف الثورة، فنضالات الشعب السوداني ونجاحه في إزاحة نظام البشير وابن عوف، ومواصلة اعتصامه ومواكبه ومظاهراته دون تراجع هو ما يصنع التغيير الحقيقي، بالإضافة إلى رغبة كل السودانيات والسودانيين في إنجاز أهداف الثورة وتحقيق المطالب التي خرج من أجلها الملايين".

 

*******

روسيا: عرقلنا بيانا لمجلس الأمن

يزيف الأوضاع في إدلب السورية

موسكو - وكالات

أعلن نائب مندوب روسيا لدى الأمم المتحدة، فلاديمير سافرونكوف، أمس السبت، أن موسكو عرقلت بيانا في مجلس الأمن الدولي حول سوريا، حاول تشويه الأوضاع في إدلب.

وقال سافرونكوف في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إننا "عرقلنا ومنعنا نشر بيان صحفي بشأن سوريا صادر باسم مجلس الأمن الدولي أعدته بلجيكا وألمانيا والكويت خلص فحواه إلى تشويه حقيقة الوضع في إدلب"، مشيرا الى أنه "يتوجب على دول الغرب الاعتراف بأن المجموعات المسلحة التابعة لتنظيم جبهة النصرة الإرهابي تنشط في إدلب تحت مسميات مختلفة، وهي الآمر الناهي في المنطقة".

واردف بالقول، "لقد فسرنا لزملائنا الغربيين أن الاتفاق الروسي - التركي الموقع في سوتشي  يحتوي على استثناءات فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب، وينص بصورة مباشرة على أن إجراءات خفض التصعيد لا تشمل محاربة الإرهاب، ولذا، قبل البدء بتحضير أي مواثيق تصدر باسم مجلس الأمن الدولي يجب أن يعترف زملاؤنا الغربيون بأن جبهة النصرة هي الآمر الناهي في إدلب مهما كانت المسميات التي تتستر بها"، مؤكدا على أن "روسيا والولايات المتحدة تواصلان الحوار عبر قنوات عسكرية وسياسية مهنية بشأن الوضع على الأرض في إدلب"، فيما دعا إلى "عدم خلق واقع افتراضي مواز في مجلس الأمن عبر نفي وجود هكذا حوار، وفي حقيقة الأمر يتواصل العمل بعيدا عن الكاميرات والصحف والصحفيين".

وأضاف موضحا، إننا "ننطلق من أن الأساس السياسي للعمل في المسار السوري هو احترام سيادة سوريا ليس بالأقوال وإنما بالأفعال، ولا يزال أمام مجلس الأمن الكثير للقيام به من أجل التغلب على الفجوات الجوهرية في فهم الحالة".

 

 

***********

رئيس فنزويلا يتهم رئيس المخابرات السابق بـ"الخيانة"

كاراكاس - وكالات

وصف الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أمس السبت، الرئيس السابق لجهاز المخابرات، مانويل كريستوفر بالخائن، مشيرا الى انه ساعد المعارضة المدعومة من واشنطن في مخططاتها لتدبير انقلاب عسكري على سلطته.

وفي خطاب بثه التلفزيون الحكومي، أكد مادورو أنه "يثق ثقة كاملة بوزير الدفاع فلاديمير بادرينو وبرئيس المحكمة العليا مايكل مورينو، رغم قول مسؤولين أمريكيين إنهما كانا منخرطين في محادثات مع المعارضة بشأن الخطط للإطاحة برئيس فنزويلا"، مضيفا أن "بادرينو ومورينو ورئيس الحرس الرئاسي إيفان إرنانديس أخبروه بإعداد مؤامرة ضده قبل أسبوع من توجيه زعيم المعارضة خوان غوايدو الذي أعلن نفسه رئيسا مؤقتا للبلاد، دعوة في الـ30 من نيسان للجيش تحرضه على التمرد ضد السلطات، لكن العسكريين لم ينضموا للمعارضة".

من جانبه، نشر الرئيس السابق لجهاز المخابرات مانويل كريستوفر الهارب فيديو من مكان مجهول، دعا فيه الفنزويليين إلى بناء دول جديدة.

 

***********

دعوة أممية لوقف إطلاق النار المتبادل في ليبيا

طرابلس - وكالات

دعا مجلس الأمن الدولي، أمس الأول، أطراف النزاع الليبي كافة للعودة سريعا إلى الوساطة السياسية للأمم المتحدة والتعهد باحترام وقف لإطلاق النار، وذلك في إعلان قصير اعتمد لهجة معتدلة.

وأضاف المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "خفض التصعيد وحده يمكن أن يساعد في نجاح وساطة الأمم المتحدة"، مؤكدا على أن "السلم والاستقرار في ليبيا لن يتحققا إلا عبر حل سياسي، وانه يدعم وساطة مبعوث الأمم المتحدة غسان سلامة".

وأوضح أن "الوضع يبدو في مأزق سواء على المستوى العسكري أو السياسي بعد أكثر من شهر من محاولة قوات المشير خليفة حفتر السيطرة على طرابلس"، معربا عن "انشغاله البالغ لعدم الاستقرار فيها والوضع الإنساني الذي يتدهور".

وخلفت المعارك بين قوات حفتر وقوات حكومة فائز السراج المعترف بها دوليا، 454 قتيلا وأكثر من ألفي جريح، بحسب حصيلة لمنظمة الصحة العالمية، فيما أدت إلى نزوح أكثر من 55 ألف شخص بحسب الأمم المتحدة.

 

*********

في سنة اليوبيل الفضي لقيام الديمقراطية في البلاد

جنوب أفريقيا.. المؤتمر الوطني الأفريقي يحتفظ بالأغلبية 

رشيد غويلب

شهدت جنوب افريقيا في 8 أيار الجاري انتخابات برلمانها الوطني، وبرلمانات محافظات البلاد التسع. وبلغ عدد الناخبين المسجلين فيها 26.7 مليونا، وتم فتح أكثر من 22000 مركز اقتراع للانتخابات الحرة السادسة منذ نهاية الفصل العنصري.

وبعد فرز 90 في المائة من اصوات الناخبين حصل المؤتمر الوطني الأفريقي، وهو تحالف يضم حزب المؤتمر الوطني الافريقي، والحزب الشيوعي في جنوب افريقيا، واتحاد نقابات العمال، على 57 في المائة من الأصوات متصدرا بذلك الفائزين بوضوح. وجاء "التحالف الديمقراطي" اليميني ثانيا بحصوله على 20 في المائة.

وبهذه النتيجة حافظ المؤتمر الوطني الافريقي على موقعه باعتباره القوة السياسية الأولى في البلاد، وصاحب اغلبية برلمانية واضحة، رغم خسارته 5 في المائة من الاصوات مقارنة بالانتخابات البرلمانية العامة السابقة، كذلك عدم محافظته على اغلبيته البرلمانية الحاسمة التي تتيح له تغيير الدستور. ويرى محللون سياسيون يساريون ان خسارة المؤتمر بقيت في اطار الحدود المقبولة، ولا تشكل خطرا على الدعم الذي يتمتع به رئيس الجمهورية سيريل رامافوسا داخل المؤتمر الوطني الأفريقي كتحالف. وان الخسارة في الأصوات، جاءت نتيجة لتدني نسبة المشاركة في الانتخابات، التي بلغت 65 في المائة فقط. وكانت خسائر المؤتمر كبيرة في محافظة كوازولو ناتال، معقل الرئيس السابق جاكوب زوما، الذي اجبرته قوى تحالف المؤتمر الافريقي، في شباط 2018 على الاستقالة من رئاسة البلاد والمؤتمر الوطني الأفريقي، قبل انتهاء الدورة الانتخابية، وذلك نتيجة تورطه والمقربين منه في ملفات فساد، واعتماده سياسة لصالح شركات رأس المال. وانتخبت نائبه رامافوسا بديلا له.

حزب المعارضة الرئيس "التحالف الديمقراطي، الذي يمثل قوى الليبرالية الجديدة، عانى من خسارة بسيطة، ولم يستطع الاستفادة من المشاكل التي عاشها المؤتمر الوطني الأفريقي في السنوات الاخيرة. وعلى الرغم من ذلك استطاع الحفاظ على اكثريته في محافظة "كاب الغربية"، فيما خسر الكثير من اصواته في محافظات جوهانسبرغ وبريتوريا، لصالح المؤتمر الوطني الأفريقي. وقد حدث حراك انتخابي في مجالس المحافظات، الا ان الأكثريات التي افرزتها انتخابات 2016 المحلية، بقيت على حالها في 8 من أصل 9 محافظات.

وعلى يسار المؤتمر الوطني الأفريقي فشل حزب "العمال الاشتراكي الثوري" الذي تأسس كمشروع سياسي لنقابة عمال المعادن المنشقة عن الاتحاد العام لنقابات العمال، ولم يحصل سوى على 20 ألف صوت في عموم البلاد. معروف ان اوساط الجمود الفكري الدوغمائية في اليسار الأوروبي بالغت في دعمها لهذا الحزب، ووصفته بالبديل الثوري في جنوب افريقيا.

سياسيا سيكون على رئيس الجمهورية النجاح في ادارة توازن حكومي بين الاطراف المكونة للمؤتمر الوطني الأفريقي، وتعميق المراجعة التي كانت الاساس باستمرار النقابات والحزب الشيوعي في دعم الرئيس الحالي، وخصوصا تحسين اوضاع شركات القطاع العام، وما يرتبط بالصراع في شأن خصخصتها جزئيا، والسير قدما وبشكل ملموس في تنفيذ قانون الاصلاح الزراعي.

وكان الحزب الشيوعي في جنوب افريقيا قد اكد في وقت سابق الالتزام ببرنامجه، والعمل على تعزيز دوره، وطالب بإعادة بناء التحالف على اساس وضعه الحالي كمؤسسة في المركز وليس حزب المؤتمر الوطني الأفريقي. وشدد الحزب على وضع آليات جديدة لاتخاذ القرارات داخل التحالف.

يذكر ان مناقشات مندوبي المؤتمر 14 للحزب الشيوعي، الذي عقد في خريف 2017 عبرت عن القلق إزاء التطورات التي يصعب تجاوزها، نتيجة لنشاط كتلة الفساد في قمة قيادة الدولة، والتي اساءت الى سمعة المؤتمر الوطني الأفريقي، بما قد يؤدي الى فقدانه دوره الريادي السياسي في الانتخابات القادمة. وهناك خطر صعود تحالف معارض انتهازي غير متوافق الى قمة السلطة في البلاد. وعلى هذا الأساس لعب الشيوعيون دورا رئيسا بدعم المراجعة التي حدثت في البلاد.

 

*************

ص5

عطر

 

سمية صالح

 

وحِينَ وَقفتُ

عَلَى ضِفَّةِ

الشَّطِّ

خاطَبَني الماءُ

بَينَ

مُويجَةِ

شَوقٍ، ورشَّةِ عِطرٍ

وكانتْ مَلامِحُ (بَدرٍ)

عَلَيهْ

وكانتْ تَفوحُ القَصائدُ

من مُقلَتَيهْ

علَى ظَمأٍ

في رَسائِلِ حُبٍّ

لـ(بَصرتِهِ)

في حَنينِ الرَّحيلِ

وعِطرِ الإِيابِ

بُويبُ بُويبْ..

أَ يعلمُ (بدرٌ) بأنَّ الضُّلوعَ الَّتي

كوَّنتْها قصائدُهُ

أَلهمتْ كُلَّ نَهرٍ

يَتوقُ إلى الجَرَيانِ

وسَطرِ التُّرابِ

وفَجرِ الحَنانِ

وما زالتِ الأَرضْ

وما زالَ صوتُ العراقِ

يمزِّقُ عنهُ

حروفَ الظَّلامِ

لأنَّ العِراقَ ربيبُ الضِّياءْ

وسِفرُ البَهاءْ

وتَرنِيمَةٌ

سطَّرتْها كُفُوفُ السَّماءْ

*********

"حوارات الصمت" للشاعرة هدى محمد حمزة

شعرية الواقع والالتزام في قصائدها

د. جاسم خلف الياس

شكل البعد الأيديولوجي مركز الثقل في النصوص، قد خصصته الشاعرة للدفاع عن الإنسان المظلوم والمضطهد، فعبّرت عن رؤاها اليسارية، وطموحاتها الثورية، والتزام وعيها السياسي والاجتماعي بالانحياز إلى الحياة، وقد هيمن هذا الالتزام على طبيعة تعبيرها الشعري، فعبّرت عن هموم وطموحات الإنسان العربي، ثم تجاوزته لتعبر عن هموم وطموحات الإنسان بشكل مطلق، ولا غرابة في هذا التعبير الانساني، فقد شهد العراق مدًّا أيديولوجيًّا ماركسيًّا عالميًّا، كغيره من الأقطار العربية منذ فترة الاربعينيات والخمسينيات من القرن العشرين. وقد انعكس هذا المد على كثير من الأنواع الأدبية ومنها الشعر.

إن هيمنة هذا البعد في مجموعة (حوارات الصمت) يشكل مجموع رؤى الشاعرة تجاه كثير من القضايا التي تمس الإنسان، لا سيما ما يخص تحرير الأرض، وتحرير المرأة، والصراع الطبقي، والتحولات الاشتراكية وعلى الرغم من تشظي هذه الرؤى في نصوص المجموعة، نجد الاهتمام بالجانب الفني الذي تراوح بين مديات التعبيرية والرومانسية والثورية (الواقعية الاشتراكية)، فبقدر ما عبرت الشاعرة عن ذاتها، فإنها عبرت عن العالم المحيط بها أيضا، وهذا ما جعل الـ(أنا) التي تمركزت في الهم الذاتي، تغادر إلى الـ(نحن) في الهم الجمعي.

لقد جسدت الشاعرة معاناتها وتطلعاتها في العلاقة بين البعد الأيديولوجي والواقع المعيش، ووظفت إمكاناتها بهذا الاتجاه، إذ تجلّت خلجاتها النفسية، وأحلامها وآمالها، في فضاء كتابي، تدفقت صوره الشعرية المؤثثة بالتجربة والمعاناة، متوسلة أحيانا بتوظيف شخوص واقعيين، لهم فعل ملموس في الواقع المعيش، بوصفهم رموزا عالمية: مايكوفسكي، بوشكين، نيتشه، غاندي، بول إيلوار، نيرودا، ناظم حكمت، لوركا. أو شخوص فنية وروائية في لعب ترميزي، تسقطهم الشاعرة على الواقع: الموناليزا، آنا كارنينا، لوليتا، أو شخصوص أسطورية: فينوس، أفروديت، عشتار، هيراكليتس.

لقد شحنت هذه الرموز الفضاء الشعري الكلي للمجموعة، وطغت بنية الرفض عليها، وارتبطت عميقا بتمرد الشاعرة على الواقع المعيش، فشكل كل رمز من هذه الرموز وغيرها، معادلا موضوعيا مشحونا برؤاها وقدراتها في التعبير عن تجربتها الذاتية، وهذا هو ((البعد الرمزي العميق الذي يكشف عن حالة الشاعر بشكل مكثف من الناحية النفسية، ومدروس من الناحية الفنية، ونعني به طريقة خلق الصورة الشعرية الكلية وعلاقاتها الجزئية المحبوكة والعميقة)). وعند تتبعنا الصور الشعرية نجد أن الشاعرة بقدر تخلصها من الضبابية أو الإعتام الكلي، فقد تخلصت من التقريرية أيضا، واكتست الصور بغلالة شفيفة من الغموض الذي يحض القارئ على الولوج إلى داخله واكتشاف جمالياته، كما في قصيدة (أنشودة الليل) التي تراكمت فيها الصور، ومنحت القصيدة صورة كلية، صورة اقتراب السماء من البحر:

((في حلق السماء..، رحل القمر بعيدا عنها..، واهيا، متعاليا، فضفاضا، بهيبته رائعا، بنشيده المنشور على، بحر سماوات زرقاء، داكنة)) .

وصورة الدببة وأفعالهم التي سعت الشاعرة إلى تفعيل اللعب الترميزي فيها:

((اقتربت منه دببة متباينة، لتلتهم نشيد الصفاء الليلي العبق، دنت من بعضها، بهدوء جلل ساحبة أذيال شالها البلوري)) .

هذا اللعب الترميزي قاد النص من سواد الليل إلى بياض النهار، وعبر بوعي مؤدلج عن النتيجة الإيجابية التي تطمح إليها، كي تتخلص من درن الفساد والجور والظلم الذي جاء ملفعا بالسواد. كما أنها بهذا الاشتغال الصوري، تخلصت من كون هذه الصورة مجرد فعل تزييني، أو حلية بلاغية. وعلى الرغم من هيمنة البعد الايديولوجي ، إلا أن الشاعرة قد وعت مسألة تكرار الصور المأساوية الذي يضفي على القصائد طابع الرتابة، لذا فقد اجترحت صورا جديدة، ضج بها وجدان الشاعرة؛ مما جعل فاعليتها – أي الصور- تنبض بالحياة.

أما استبطان شعورها وحالتها النفسية فقد أدّيا إلى اختلاف أنماط الصور التي أثثت المجموعة، وعملت مع الإشارات والإيحاءات على بناء جمالية نصية عالية، لا سيما الصورة النفسية، وما يتبعها من مثيرات واستجابات، جسدت انفعالاتها وأحاسيسها التي عملت على اشتغال جوهرها الشعري؛ وتبعا لذلك، فكل صورة شعرية جاءت مؤثثة بمشاعر وأحاسيس شعرية تتجه نحو القارئ، وقد تمركزت هذه الصور في الصوت المأساوي الذي يعصف بالإنسان، فيتحول إلى تعبير متبرم وسوداوي كما في قصائد (لحظة سكون) و(بيت بلا ذكرى) و(تداعيات). وتداخل المستويات (التعبيرية والرومانسية والثورية) إلى الحد الذي لا يمكن الفصل بينهما إلا للأغراض الدراسية، وإذا كان هذا التداخل يشكل عبئا في التأليف الشعري، فإن مرده إلى الظروف التي أحاطت بالشاعرة، وجعلتها في أتون مجمرة، شكل الوجع الانساني وقودها؛ لذا فلا غرابة حين نمثل لأكثر من مستوى معين في قصيدة واحدة.

 

المستوى التعبيري

 

تشكل التعبيرية - برمزيتها ومخيالها المغامر في تشكيل الصور الشعرية- جوهر الانعكاس الحقيقي للعالم، وامتدادا لنفسية الشاعر، إذ تستقي معينها من الذات، وترتسم انعكاساتها على النص بلغة اللاشعور الدفين المختزن في الأعماق. وبسبب التحولات الاجتماعية والسياسية والفكرية التي شهدها الواقع الانساني، لاسيما الواقعين العربي والعراقي، انقلبت أغلب الموازين والقناعات الثابتة، وزعزعت ما هو قار في البنى المستقرة، وحصل الانقلاب على الذات وإليها. وتبعا لذلك فمن المنطقي أن يستخدم الوعي الكتابي تيارات وأساليب متعددة، كان لها التأثير الفاعل في تجاوز الاشتراطات الفنية التي تلائم تلك التحولات.

وعلى الرغم من أن كثيرا من المشكلات والقضايا التي شغلت عقول التعبيريين وقلوبهم، قد بليت وعفى عليها الزمن، وأن صرخاتهم المرتفعة، وشكواهم النبيلة، وكلماتهم وصورهم ورموزهم المتفجرة بالغضب والدموع، قد تبدو اليوم في عصرنا المتعقل الجاف، نوعا من السذاجة المضحكة أو المبكية، إلا إن جذوة الرفض والتمرد ستظل متقدة في الجوهر الشعري التعبيري وستظل فاعليتها في كل الأزمان باقية، لا تشيخ، ولا تموت؛ لاتخاذها الدفاع عن "الإنسان" المطلق في وحدته وعريه وبراءته وشوقه للمحبة والسعادة والسلام هدفها الأسمى في الوجود. فضلا عن الدعوة المخلصة إلى مجتمع جديد يحقق كرامته وكبرياءه، ويحميه من الذل والذبح والانكسار. فقد سعى الشعر التعبيري إلى ((تجاوز حدود الواقع بالإيقاع السريع المندفع، والصور القوية المجنحة، والانفعال المنغم، والرؤى الغريبة، والعاطفة المتفجرة، والصيحات الحادة، التي تكشف كلها عن جوهر الإنسان وحقيقته التي طالما حجبتها المدنية الآلية خلف قناع كثيف من التصنع والكذب والنفاق والغرور العلمي)).

ولو تتبعنا هذه الاشتراطات الفنية التي تمنح القصيدة أسلوبها التعبيري، لوجدناها متناثرة في أغلب قصائد المجموعة، فالصور الشعرية في هذه القصائد مرجل دائم، متدفق من أحرف الكلمات، للحب والكراهية، للخير والشر، فهي دائمة البحث في قاع نفسها عن لآلئ الشعر وماساته، تنحت مرمر كلماتها بمعول الحب، وتستعير من بتهوفن موسيقاه، وتطلب من نيتشه إرادته، وتزرع مفردات قصائدها مع أزاهير غاندي، وتغرسها في قلبها وهي تنوس بحكمة هيراكليتس، وجمال فينوس، فتشكل عقدا سماويا تتقلده  الموناليزا، بهذا الاضطراب والتمزق. تشكلت القصائد، وأعلنت عن قسوة الحياة، كما في قصيدة (تداعيات):

حيث التناص يشير بطرف خفي إلى رواية "الشيخ والبحر" لهمنغواي ، في عدة مواضع.

 

المستوى الرومانسي:

 

لقد فعّلت الشاعرة في هذا المستوى علاقات الحضور والغياب، بوصفها جزءا من تقابلات أعم هي تقابلات الكون بأسره، ويؤدي الفقد والزوال دورا فاعلا فيها، ففي قصيدة (قلبي صدفة) نجد الزوال قد تمركز في رحيل العاشق، بينما الوجود قد تمركز في اللحن الذي يمطر حزنا:

((حبيبي، عصفور بريّ، يرحل كلما انظره، حينها تتساقط كل الساعات، قطرات مطر متعبة، تاركا لحنا خفيا، يتحول غمامة، تمطر حزنا)).

 

المستوى الثوري

 

ونقصد به المد الواقعي الاشتراكي الذي شكل مستوى من مستويات أسلوبها الشعري، وقد تجلى ذلك في قصيدة (بدون إتقان):

((المحبة إذا أتتكم، لا تتركوها، لا تنبذوها، لا تسحقوها، لأجل أن نعمل بإتقان)).

وبروح دفاقة، وأمل مستفيض، تؤجل الشاعرة مراسيم حزنها وهي تحض صديقها على منادمة كؤوس الحياة، والاحتفال بساعتهما المسروقة من فك الحزن والسنين، في قصيدة (لنؤجل مراسيم الحزن):

((لنؤجل، مراسيم الحزن، ونوقظ ساعات الفجر، فتتوج السماء جباهنا...، ولنغرق، في بحيرات الربيع الدافئة)).

وهناك ملامح أخر إذ كررت الشاعرة الجملة التي استوفت مفعولها عبر كاف الخطاب (أستحلفك) خمس عشرة مرة، أو كما كررت (ألا من مغيث). ثلاث مرات في قصيدة (ذات ليلة). كما كررت الحرف الذي يتضمن معنى النفي(لو) في قصيدة (لو .. لو) خمس مرات، وجاء على شكل لازمة قبلية، وهذا بحد ذاته ملمحا أسلوبيا آخر، فضلا عن الاغتراب، والقناع كما في قصيدة (هزار موسكو).

هذه النصوص في أرقى أحوالها، مستمدة من الحياة الواقعية للفرد والمجتمع، ويحيد عن الصواب من يتصور أن النص الذاتي، هو نص لا اجتماعي. فكل خلق نصي مهما كان نوعه وشكله، هو أحد الأشكال الإبداعية التي تنشأ في مضمار العلاقة بين الفرد والمجتمع، فإذا كان الفرد (الشاعر) هو جوهر علاقاته الاجتماعية، فكيف يكون نتاجه ذاتيا؟ وليس هناك من شك في أن الوعي الفردي يستمد جذوره وامتداداته من الوعي الاجتماعي، أي بمعنى أن وعي وضمير ونشاط الشاعر هي تعبيرات اجتماعية في تجليات ذاتية، والدلالة الاجتماعية للذاتي، موجودة إلى الحد الذي لم يعد فيه جائزا الشطب على جماليات ذاتية بحجة أنها غير اجتماعية وبعيدة عن الواقع.

*********

ضد النسيان ...

عاصفة ترابية

 

مرة أخرى، يبتلع السيد " م.ع .ج " الطُعم ويظن أن الأمر لم يكن سوى  صدفة ،  حينما بعثر رفا من رفوف مكتبته  بحثا عن كتاب لم يجده ، لكنه وجد اوراقاً قديمة مدعوكة قليلا ، قرأها بسرعة،  كانت أغلب الاوراق  يتحدث فيها كاتبها عن أيام باتت بعيدة  ، أختار ورقة كتب في منتصفها ـ 6/5/2003 ـ  سأنقلها لكم كما هي بلا زيادة أو نقصان :

يوم حزين بامتياز بعد عاصفة ترابية أطبقت على بغداد، غبار وفوضى ورتابة  . خرجت صباحا من البيت لأتفقد ما جرى، أول الأمكنة ـ باب المعظم ـ وجدت الخراب كله تحت خيمة دخان تتصاعد من خرائب كانت بيوتا ومؤسسات، أولها بدالة باب المعظم، التي كانت تئن بفعل حركة بعض من الصفائح التي تحرر جزء منها وبقيت اجزاء منها مدفونة، أصواتا تشبه الأنين، صفائح انصهر جزء منها بفعل النار، وتحولت اجزاء منها الى أصابع مثلومة تتجه نحو الافق، بعضها صعد بحركة متوازنة مع حركة الريح نحو السماء التي اكفهرت، بدت لي هذه الاصوات كسمفونية تتحدث عن الموت، نشيد يذيب القلب. حينما غادرت محيط البدالة، متجهاً نحو بناية كانت تشغلها .. مكتبة بغداد المركزية، او ما كان يسمى دار حفظ الوثائق التي تم اقتحامها بدت أمامي كجثة محترقة وبلا اطراف، بناية بلا طوابق ولا قاعات ولا مجارير ولا رفوف ولا كتب ، عدا بساط هائل من الاوراق التي تناثرت في كل مكان وزاد من تناثرها حركة الريح وعصفها ، حقا انها قيامة الكتب ، لم احتمل الامر بعد أن وقفت طويلا وانا منهمك بالتدخين ، الغبار وهو يمتزج من دخان السكائر بدأ يطبق على صدري مما زاد من حاجتي الى الهواء النقي ، جلست في زاوية قربها كوز من الماء مكتوب عليه ــ سبيل يا عطشان .. واذا شربت اذكر عطش الحسين ــ يا حسين انا اتذكرك سواء شربت الماء او لم اشربه ، اتذكرك الأن وأنا أسير وسط حطام مدينتي ، هل هناك امكانية للمقارنة بين ما حصل في يومك يا حسين مع ما حصل في يوم العراقيين هذا !؟.بعد أن التقطت انفاسي  قليلا تحاملت على نفسي ووصلت الى مقهى حسن عجمي ، المقهى الآيل للسقوط الذي صمد لا أعرف كيف على  الرغم من طوفان الصواريخ ودوي الانفجارات القريبة منه ، في زاوية من زوايا المقهى وجدت  " حسين حسن وصفاء صنكور وعبد اللطيف الراشد  ومنذر الجبوري واحمد الثائر وحسين علي يونس " كانت الدهشة تعلو وجوههم مثلي ، اشار حسين حسن ناحية  ورقة مكتوبة بخط اليد ملصقة على زجاج المقهى الخارجي ( كانت دعوة للأدباء للتجمع غدا في مبنى الاتحاد الساعة 10صباحا لغرض تشكيل لجنة تجرد ما بقي من أثاث وأضابير الأدباء واعادة تنظيم اتحادنا  ) العاصفة الترابية مستمرة صاحبها مطر خفيف ، رغم المطر كنت غاضبا جدا ، سمعت ان مؤتمر الناصرية أجل عشرة ايام اخرى ، ولم نسمع إلا وعود بعودة الكهرباء والهاتف  ، الشارع شهد حركة سير قوية ، أمام أحد الافران في شارع الرشيد ، وقفت مع طابور طويل  لرجال اغلبهم من المشردين الذين ينامون في أزقة الحيدرخانه ، وسط الطابور ، رأيت رجلاً يرتدي قبعة رمادية ونظارات عريضة سوداء ، كان صامتا وحزينا وشاردا ، لكن منظره وصمته يؤكدان لي على الأقل ، أنه أحد شخصيات "دستويفسكي"  خرج من احدى رواياته، وصل الى بغداد ، ليَرى حتى يتمكن أن يَرْوي علامات الانسحاق البشري المؤلم وليؤكد حقيقة أن الحرب لا قلب لها إطلاقا . كل الاخبار لا تعني شيئا وسط الحطام ، كلها لا تعني شيئاً لأن الحطام والخراب في بغداد أفصح الاخبار واكثرها قوة .

 

محمد علوان جبر

************

جذور

الالف باء - المسمارية – الاسكندنافية

مؤيد عبد الستار-السويد/ خاص

تعد الكتابة الاثرية السويدية المشابهة للكتابة المسمارية السومرية  أقدم أنواع الألف باء  في اوربا بعد الكتابة الاغريقية واللاتينية ، ولا توجد كتابة أقدم من الكتابة الاسكندنافية في اوربا حسبما جاء في كتاب الكاتب السويدي المختص بتاريخ الفايكنغ لارس ماغنر اينوكسين* وهو عضو الاكاديمية السويدية ولديه ما يزيد عن 26 كتابا عن الفايكنغ .

الكتابة المسمارية السويدية تسمى رونور Runor، وهي الرموز المستخدمة في الكتابة منذ القدم ، علامات لاصوات خاصة تهدف الى إنشاء أو تقليد الكلمات .

إن الكتابة الاسكندنافية هي الكتابة المنتشرة في السويد والنرويج والدانمرك، وجدت منذ القرن الاول الميلادي، ومن أجل الكشف عن قدم وجودها يحتاج الامر الى جهود الآثاريين والتنقيب والبحث عما اذا كانت موجودة قبل هذا التاريخ .

تعود أحدث كتابة اسكندنافية الى القرن الخامس عشر الميلادي 1500 م، جغرافيا وجدت هذه الألف باء -الكتابة -في السويد، الدانمرك، النرويج وايسلندا.

يبلغ عدد الرموز -علامات الكتابة -في عصر الفايكنغ 16 علامة كتابة ووجدت في ثلاثة أشكال مختلفة .

كان كـتّاب الخطوط رجالا ونساء، وغالبا ما تخصص الرجال بالكتابة على السيوف والاسلحة التي يستخدمها الرجال، بينما تكتب النساء على الحلي وأدوات الزينة التي تستخدمها النساء، أما النقوش الفنية على الاحجار فكان يقوم بها الرجال وكذلك النساء على السواء.

كما ان كلمة رونور هي أقدم تسمية للكتابة الاسكندنافية وهي الكلمة الوحيدة التي ظلت مستخدمة منذ الحقبة النوردية، وكانت تعني في الاصل (السري، الاسرار) أو السحر أو صوت العصا .

* ينظر كتاب :

Lars Magnar Enoksen, Runor.

***********

البريد الثقافي

الاصدقاء الذين توجهوا بكتاباتهم الينا، نعتذر عن نشر المواد الآتية، على امل استلام نتاجات اغنى واعمق.

- النقد البناء. عنوان كبير. لمادة سريعة جداً.

- السرد من خلال الصورة. تقييم وثناء على رواية بكر، لم يتمكن الكاتب الكريم من ايجاد مسوغات مقنعة للقارئ.

- الصوتي والجمالي. لا تنسجم ولا تلتقي النصوص التي يوردها الكاتب مع (تنظيراته) التي يطلقها عن قصائد لم تتكامل فيها لغة الشعر اصلاً.

نأمل من كتابنا الاعزاء، مناقشة الكتب الفكرية الرصينة، لا الكتب الهامشية. كما يهمنا الكتابة عن الظواهر الثقافية البارزة لا النشاطات العابرة. شاكرين لهم حسن تعاونهم وتواصلهم معنا.

************

لماذا؟

لماذا تقوم مديريات التأليف والترجمة والنشر وبخاصة "دار الشؤون الثقافية"، "دار المأمون"، "الثقافة الكردية"، بخزن مطبوعاتها بدلا من توزيعها على المكتبات في بغداد والمحافظات والاكتفاء بالمعارض الموسمية؟

هل يراد لتلك الاصدارات ان تكون محفوظة ومصانة في مخازن مقفلة وعرضة للتلف.. ام ان الغرض من اصدارها هو تداولها بين القراء..؟

لماذا لا يتم التفكير جدياً بتأسيس دار لتوزيع مطبوعات وزارة الثقافة وجميع المطبوعات الصادرة في العراق وتداول التوزيع مع البلدان العربية والاجنبية؟

***********

جديد الكتب والكتاب

- د. عبد الكريم الزهيري: أصدر كتابه "الحياة والموت-قلق دائم الوجود" عن "دار صفحات" السورية.

- صبيحة شبر: "وأدتك قلبي" روايتها الجديدة، صدرت عن دار "امل الجديدة" دمشق.

- سالم بخشي: صدر كتابه "كبار كتبوا في المخبر السري" عن "دار الثقافة والنشر الكردية" – بغداد.

- عبد الزهرة علي: روايته الجديدة "مصل الجمال – اولاد كلب" عن "دار لارسا" – بغداد.

- علي حنون العقابي: اصدر ديوانه الشعري "وحدي ولم يكن معي سوى قلبي" عن اتحاد الادباء والكتاب-بغداد.

- هيثم بهنام بردى: صدر كتابه "القصة القصيرة جدا في العراق" – عن المديرية العامة لتربية نينوى.

- صادق الجمل: أصدر روايتين جديدتين هما: "سفينة نوح الفضائية – قبل وبعد الانهيار" و "تراتيل لموت حر" عن "دار ثائر العصامي" بغداد.

****************

 

 

ص 6

 

الشرطة المجتمعية وظاهرة العنف الاسري

 

بغداد-نورس حسن

عندما نسمع بمصطلح  "الشرطة المجتمعية" يتبادر الى الذهن بداية الامر انها (القوة التي تعمل على الحد من العنف الاسري خاصة للطفل والمرأة). اذ اتسعت ظاهرة العنف خلال السنوات الاخيرة وبشكل كبير بالنظر للواقع الاقتصادي والاجتماعي الصعب للمواطنين بفعل اثار الحروب التي شهدها البلد وما خلفته من دمار. وقد تناقلت وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي حوادث عنف شديد ذهب ضحيتها العشرات من الاطفال، او تعرضها لإصابات معوقة نتيجة الضرب والقسوة المفرطة مما حال دون مواصلتهم حياتهم بشكل سليم. فيما تطغي حوادث القتل والعنف التي تتعرض لها المرأة في غالب الاحيان بذريعة غسل العار والشرف.

 

سؤال لابد من طرحه هنا: هل استطاعت الشرطة المجتمعية الحدّ او وقف العنف المفرط تجاه الطفل والمرأة من قبل المجتمع او فرد بعينه، في ظل ضعف الامكانيات المتاحة لهم ومن أبرزها عدم وجود مراكز ايواء للمعنفات وللمعنفين من الاطفال.

ضابط شعبة الرصد المجتمعي في مديرية الشرطة المجتمعية، الملازم الاول لارا فاضل تحدثت لـ "طريق الشعب" قائلة: ان "الشرطة المجتمعية تجربة حديثة تأسست بعد عام 2008، وهي تلعب دورا بارزا في مكافحة الجريمة قبل انتشارها، كما تعمل على تعزيز مبدأ الشراكة الايجابية مع المواطنين باعتبارهم عنصرا اساسيا في التبليغ عن اية حالة انتهاك يتعرض اليها المواطنون سواء داخل الاسرة او في الاماكن العامة وغيرها".

وبينت ان "شعبة الرصد المجتمعي رصدت مؤخرا الكثير من الحالات المتعلقة بالفتيات اللواتي يتعرض الى الابتزاز عن طريق مواقع التواصل الاجتماعي، اضافة الى حالات العنف التي يتعرض لها الاطفال"، مؤكدة في الوقت ذاته ان العنف ضد الاطفال "شهد ارتفاعا ملحوظا خلال السنوات الاخيرة، خاصة في العوائل التي تعاني من التفكك الاسري والاوضاع الاقتصادية الصعبة".

وفي شأن الاجراءات التي تتخذها الشرطة المجتمعية حال رصدها أية حالة عنف يتعرض لها الطفل ذكرت الملازم لارا فاضل "إذا كان الطفل معنفا من قبل عائلته فتتم دراسة ظروف العائلة التي اجبرتها على تعنيف طفلها، والتي تكون في الغالب ظروف اقتصادية. وفي هذه الحالة يتم سحب الطفل من عائلته وايداعه في دور الدولة، وإذا كان التعنيف الذي يتعرض له الطفل قاسيا فيتم ايواؤه في دور الدولة. ومتابعة وضعة وتأهيله اجتماعيا. وفي حالة استلامه من قبل عائلة تتم متابعة الموضوع عن طريق الزيارات الميدانية من اجل عدم تكرار حالة التعنيف مجددا".

وفي ما يتعلق بالنساء المعنفات اوضحت الملازم اول لارا ان "اغلب المشاكل من هذا النوع تحل وديا عن طريق الاصلاح بين الزوج وزوجته او مع بقية افراد عائلتها. وفي حالة تطلب الامر يتم ادخال شيوخ العشائر او وجهاء المناطق او الناس المؤثرين على العائلة من اجل حل المشكلة وديا ومنع وصولها الى الجهات التحقيقية"، مضيفة "اما المشاكل التي من الصعوبة حلها خاصة تلك التي تتعلق بالخيانة الزوجية، تتم احالتها الى حماية الاسرة والطفل في وزارة الداخلية والتي هي عبارة عن جهات تحقيقية متخصصة في هذا الشأن". ولفتت الى ان "المشكلة التي تواجه الشرطة المجتمعية في ما يتعلق بالنساء البالغات المعنفات، هي عدم توفر دور ايواء حكومية خاصة بهن، وان دار المشردات تستقبل النساء حتى سن محدد هو 18 سنة بعدها يتم اخراجهن من الدار، اويتم توظيفهن داخل الدار كمتطوعات".

وحول الاجراءات القانونية التي تتبعها الشرطة المجتمعية ازاء اية حالة تعنيف ذكرت ان "الشرطة المجتمعية غير متصلة بالقضاء وليست جهة تحقيقية، انما هي جهة تسعى الى كسب ثقة المواطن. فالبعض من الاجراءات القانونية قد تكون سببا في تفكك الاسرة وليس حلاً للمشكلة".

وبخصوص ابرز القضايا التي تعمل الشرطة المجتمعية على الحد منها والسيطرة عليها قالت الملازم لارا "في الوقت الحالي يتم التركيز على الانتهاكات التي تحدث في المجال الصحي والتربوي وحالات الانتهاك التي تروج عبر مواقع التواصل الاجتماعي سواء ما يخص المرأة والطفل"، مستدركة انه" تم مؤخرا رصد ظاهرة السحرة والمشعوذين الذين يعملون على استغلال النساء والفتيات ماديا وجسديا، وظاهرة تسرب الطلبة من المدارس، والاستخدام الخاطئ لعمليات التجميل في الصالونات النسائية التي قد تسبب مضاعفات صحية خطرة اضافة الى عمليات الابتزاز الالكتروني التي تعتبر جريمة العصر".

في ختام اللقاء اشارت ضابط الرصد المجتمعي الملازم لارا فاضل الى ان" الشرطة المجتمعية تعمل جاهدة على تعظيم دور التوعية والتثقيف بشأن التصدي لعمليات الابتزاز الإلكتروني الذي تقع المرأة ضحيته في اغلب الاحيان. فهذه الظاهرة اتسعت مؤخرا بسبب عدم التبليغ وخوف المواطن على سمعته. فنحن في مجتمع تحكمه العادات والتقاليد، وهناك صعوبة في توجه الفتيات الى مراكز الشرطة".

 

************

 

أهمية الرياضة المدرسية للبنات

 

من المحطات البارزة التي مرت في حياتي السابقة كانت مرحلة الدراسة المتوسطة والاعدادية، تلك المحطة اعتبرها نقطة مهمة اذ ترتبت عليها الاسس والاعمدة التي شكلت فيما بعد منظوري لحياتي العامة والخاصة.

ومن أحد هذه الاعمدة كانت مدربة الرياضة البدنية الست (سرية الراوي) ذكرت اسمها الصريح وفاء وعرفانا مني لصدقها مع نفسها ومع وظيفتها، واضمنها تمنياتي اليها بمديد العمر والصحة، كانت مدرسة التربية الرياضية في اعدادية الجمهورية للبنات، تلزمنا الحضور وتحاسب المتغيبات كحال مدرسات المواد الاخرى، حيث لا يوجد تباين بين المواد الدراسية من حيث تقسيمها الى مواد اساسية واخرى ثانوية او اقل شأنا، فجميع الحصص الدراسية تقاس بمقياس واحد يتبع العقاب والثواب ذاته للحضور والغياب.

كان من ضمن اساسيات الدرس هو ارتداء الزي الخاص بالرياضة بغية أداء التمارين الرياضية كالجري واجتياز الحواجز، تحلت بالصبر والتأني كي تقودنا، كما امنت بقدراتنا وامكاناتنا اللامحدودة على تجاوز العقبات، فربت فينا روح التحدي والاصرار والاقتحام، وعلمتنا ان المستحيل لا وجود له امام الارادة البشرية، كل شيء يتحقق بالإصرار والتمرين والمتابعة، ربتنا بدنيا، فانعكس ذلك ايجابيا على حياتنا الدراسية والاجتماعية.

اما الآن فاصحبنا من النادر ان نسمع عن نشاطات رياضية داخل المدارس، او نسمع عن مباريات بين مدرستين، ومحافظتين، وبالرغم من أهمية الرياضة صحيا للإنسان، كذلك هي مفيدة من الناحية السياسية، لدورها الفعال في هدم جدران الطائفية وخلق جو من المحبة والالفة والتسامح بين اعضاء الفريق الواحد بغض النظر عن القومية والدين والطائفة، اضافة لدورها في نشر ثقافة السلام ونبذ العنف بكل اشكاله، لان قوة الفريق تكمن في وحدته وتكاتفه وبالانسجام الكامل وتبادل الادوار وهذا ما يأتي بالفوز وليس التفرد والاحتكار، هذه السجايا الإيجابية ستنعكس على كل مناحي الحياة اليومية، ومباراة كرة القدم ولعبة الطائرة والسلة والتنس والمنضدة والساحة والميدان وغيرها من الفنون الرياضية في ملاعبنا الرسمية والشعبية خير دليل على ذلك.

اليوم نفتقد كثيرا المهرجانات الرياضية بشكل عام والنسوية بشكل خاص، حيث تغيب المئات لا بل الالاف من اليافعات الزاهيات عن سوح الرياضة وكراديس الاستعراض الرياضي.

اين نحن الان من المنافسات العربية والعالمية، واين هو دور المؤسسات التعليمية والجهات المسؤولة في وزارة التربية والتعليم من دعم هذه الحصة الدراسية، عن طريق توفير الساحات والقاعات الرياضية، وخلق اجواء نفسية مريحة لتشجيع الفتيات على حب مادة التربية الرياضية وممارستها وإلزام الكادر التعليمي باعتبارها مادة اساسية كالرياضيات والعلوم والتاريخ.

 ويفضل من الجهات المساندة لقطاع الرياضة ومنها وزارة الرياضة والشباب المساعدة في فتح الافاق للطاقات الشابة المنتجة للجمال الروحي والبدني للمساهمة في اعادة رسم صورة العراق الجديد محليا وعربيا وعالميا لترفع راية بلادنا  بأذرع بناتنا في الساحات الرياضية.

 

شميران مروكل

 

***********

 

واقع مرير للمرأة

في ريف شمال البصرة

 

يشترك الريف العراقي في عمومه ببعض المشتركات الأساسية منها التشابه في العادات والتقاليد العشائرية والمعيشة، مع وجود بعض الخصوصيات لريف شمال مدينة البصرة، الذي ينقسم الى سكان الاهوار الممتدة من العمارة والناصرية الى شمال البصرة، وفلاحو المناطق الزراعية في باقي المحافظة، ولهذا تنفرد المرأة الريفية في شمال البصرة بمعاناتها المريرة جراء الحروب والدمار والحصار وتجفيف الاهوار التي تعمدها النظام المقبور السابق وغيرها. بل وعلى الرغم من تصديها وشتمها لمعركة العار الصدامية مع ايران، "اذ كانت البصرة مسرحا للمعارك الدائرة آنذاك"، الا انها تحملت اوزار الحرب نظرا لتجنيد الرجال قسرا في جبهات الحروب فمارست مهنة الرعي والفلاحة في الأرض والصيد والوظائف الأخرى لوحدها، وكانت بحق متعددة الأدوار بين دور الام والمعيلة والنازحة صوب دول الجوار للعمل وافتراش أرصفة الأسواق لبيع بضاعتها البسيطة وأثاث بيتها المتواضع لتواجه جور الحياة القاسية، وعند فقدان المعيل واحتراق البيوت والممتلكات بفعل الحروب الدائرة في ذلك الوقت، يتسلط عليها رجل اخر "عمها او ابوها او حماها... الخ"، وحتى في الميراث تكون المرأة في آخر السلم أو يتم حرمانها منه في كثير من الحالات. ان ازدواجية عبودية المرأة في الريف ناجمة عن تقاليد المجتمع الذكورية الجائرة هناك، فضلا عن الطابع العشائري التي تتسم به المناطق الريفية وضعف القوانين الضامنة لحمايتها.

وبعد سقوط النظام المجرم كانت المرأة في مقدمة العاملين وسط الأسرة الريفية، ولكن الأمور جرت بما لا تشتهي سفن الحرية والعدالة والديمقراطية، لتعود قيم النهوة والفصلية من جديد واشد قسوة وبقيت المرأة الريفية مستلبة الإرادة، يضاف الى ذلك كثرة زواج القاصرات في الريف كما تم حرمان البنات من التعليم ومما عمق الامر اكثر هو قرار فصل الجنسين في مجال التعليم ..

المرأة الريفية حتى اليوم تشارك الرجل في تحمل أعباء المعيشة وما زال البعض منهن يواصلن العمل بالأعمال الشاقة في الأسواق وفي  الحر والبرد وخصوصا مع الزيادة في عدد الأرامل و المطلقات بشكل غير مسبوق بسبب الاحتقان الطائفي والدكات العشائرية، وبسبب عدم الاهتمام الحكومي بالريف كسدت اغلب المهن في الريف مثل الرعي والصيد والفلاحة، ففقدت الكثيرات منهن مصادر رزقهن مما اضطرهن الى اللجوء لافتراش الأرصفة لإعالة ذويهن خصوصا من فقدن المعيل في الحروب الطائفية ومع داعش أو في التطاحن العشائري وما زال جزاؤهن ان يقدمن فدية فصليات لذوي القتلى يجري ذلك على مذبح الجهل والتخلف.

وموقف السلطة مغيب لا يكترث بما يجري من عنف مجتمعي وطائفي وامتهان لكرامة المرأة الريفية في شمال مدينة البصرة

 

مخير العلوان

 

************

 

رابطة المرأة تشارك في ورشة

بناء قدرات الناشطات المدنيات

سهيلة الاعسم

شاركت رابطة المرأة العراقية في الورشة التدريبية حول بناء قدرات العاملات في المجتمع المدني، والمتضمنة رصد ومتابعة الأداء الحكومي في تطبيق الخطة الوطنية لقرار مجلس الأمن الدولي 1325 ،  واستمرت الورشة لفترة ثلاث ايام  على قاعة عشتار في جمعية نساء بغداد .

تناولت الورشة محاور عديدة ومنها كيفية الوصول الى الحماية والمشاركة في تقديم الخدمات للنساء اللاجئات والنازحات، والاليات المتبعة في رصد وتنفيذ الخطة الوطنية لقرار مجلس الأمن 1325 ، كذلك المساهمة في بناء واستدامة الأمن والسلام في العراق من خلال تعزيز الشراكة مع المجتمع المدني، وتحقيق العدالة الاجتماعية عبر المشاركة والحماية والوقاية.

كما تم التأكيد من خلال الورشة على مشاركة المواطنين في مراقبة أداء الحكومة ومطالبتهم بالشفافية وتعزيزها، مع أهمية المساءلة الشعبية للمسؤولين من اجل تحقيق الإدارة العامة الرشيدة وتوفير عوامل التمكين الاساسية لمد الجسور بين المواطنين.

 

************ 

 

"مسار كهرمانة" ينظم مع منظمة في العمارة ورشة حول التماسك الاجتماعي

 

بغداد - طريق الشعب

اقام "مسار كهرمانة" ورشة مع مجلس العمارة للتماسك الاجتماعي في يوم السبت نهاية نيسان الفائت 2019، وذلك لمناقشة ورقة عمل تتضمن واقع المرأة في محافظة ميسان بهدف تعزيز مشاركة المرأة في مراكز صنع القرار، وبحضور اعضاء مجلس التماسك الاجتماعي وعدد من الناشطين في المدينة بينهم ممثلون عن مكتب مفوضية حقوق الانسان، مفوضية الانتخابات، اعلاميون، ممثلو الاقليات، رجال دين، وتدريسيون.

حيث عرضت ثلاث مواضيع على طاولة الحوار وهي (المشاركة السياسية ، زواج القاصرات، مشاركة المرأة في بناء السلام)، كقضايا تهم واقع المرأة للنهوض بما يحقق التقدم والتنمية لها وللمجتمع في مدينة العمارة والبلد، وتم التداول والتحاور في مواضيع الورقة المقدمة لكل قضية على انفراد من حيث تشخيص المشكلة والاسباب والنتائج والحلول وكيفية المساهمة في تحقيق الحل. وقد فاضت الورشة بالنقاش الوافي عن الواقع والتحديات والمؤثرات للمرأة من قبل الحضور واعضاء المجلس وناشطات مسار كهرمانة، وبعدها اختيرت المواضيع الذي يتم العمل عليها لعقد طاولة مستديرة بغية مناقشتها بمشاركة اصحاب القرار، والمؤثرين في المجتمع العمارتلي.

يذكر ان مسار كهرمانة هو أحد مسارات المنتدى الاجتماعي العراقي، والذي تشرف عليه وتنسق عمله منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، ومن أهدافه تعزيز مشاركة المرأة في مراكز صنع القرار من خلال التمكين، الدعم للمشاركة في صنع القرار، إبراز دور المرأة والتأكيد على نجاحاتها.

 

************

 

في اليوم العالمي لحرية الصحافة .. تمييز ضد الصحفيات

 بعضهن تعرضن الى الضرب والتهديد والابتزاز

 

انتصار الميالي

احتفت منظمة اليونسكو بالاشتراك مع مفوضية الاتحاد الأفريقي وحكومة جمهورية إثيوبيا الديمقراطية الاتحادية بالدورة السادسة والعشرين لليوم العالمي لحرية الصحافة في أديس أبابا للفترة من 1 إلى 3 أيار 2019 في مقر الاتحاد الأفريقي، وكان الشعار لهذا العام" الإعلام من أجل الديمقراطية: الصحافة والانتخابات في زمن التضليل الإعلام" ركز الاحتفال العالمي على التحديات الراهنة التي تواجهها وسائل الإعلام في فترات الانتخابات، والقدرات الكامنة لوسائل الإعلام على المساعدة في إرساء السلام والمصالحة.

وفي مناسبة" اليوم العالمي لحرية الصحافة" كشف تقرير منتدى الاعلاميات العراقيات الذي اطلعت عليه "طريق الشعب" عن الواقع الصحفي في العراق، والذي يواجه الكثير من التحديات وخصوصا بالنسبة للنساء الصحفيات اللواتي يصادفهن تحديات اكبر مما يحد من مستوى مشاركتهن في المجال الإعلامي ، حيث سجل التقرير وعلى مدار عام من أيار العام الماضي ولغاية شهر أيار للعام الحالي 2019  بعض الانتهاكات وحالات التمييز والعنف التي تتعرض لها الصحفيات، من ضرب وتهديد وفي مختلف مدن العراق، إضافة إلى سياسة التمييز والإقصاء على أساس النوع الاجتماعي (الجندر) الذي تعاني منه معظم الصحفيات في مؤسساتهن، لاسيما ما يتعلق بحالات التحرش والابتزاز مما يعكس مدى ضعف نفاذ القانون وغياب البيئة التشريعية الناجعة التي توفر الحماية للعاملين في الحقل الإعلامي.

ومن أبرز الحالات التي رصدها التقرير:

• تعرض اعلامية في المكتب الإعلامي لإحدى بلديات محافظة بابل إلى التهديد والإقالة لمرات متكررة بسبب كشفها ملفات فساد مالي وأداري، ومن ثم تعرضها للضرب على يد مجموعة أشخاص مما أدى إلى نقلها إلى المستشفى وهي في حالة غيبوبة وفقدان للوعي.

• تعرض إعلامية لمضايقات من قبل شرطة حماية مكاتب محافظ ديالى ومجلس المحافظة، حيث تم سحب تخويل ممارسة المهنة منها وبقيت لغاية شهر أب 2018 من دون عمل لخوفها من الملاحقة في محافظة ديالى.

• تشرين الأول 2018: طردت مقدمة برامج في إذاعة الديوانية من قبل مدير الإذاعة، كما أحيلت لاحقا إلى القضاء بسبب تغطيتها تظاهرة قام بها محامون في مدينة الديوانية، وصدر ضدها أمر قضائي بالحبس لمدة سنة واحدة مع وقف التنفيذ بتهمة السب والقذف الموجه إلى السلطة القضائية.

• كانون الأول 2018: تعرضت اعلامية تعمل في قناة دجلة إلى تهديدات بالقتل نتيجة عملها في برنامج سياسي.

• كانون الثاني 2019: تعرضت إعلامية تعمل في قناة هنا بغداد إلى الضرب من قبل احدى العشائر و محاصرتها في مبنى المؤسسة التي تعمل فيها.

• تعرض الاعلاميات في محافظة كربلاء الى التمييز على أساس النوع الاجتماعي في منح هويات التصريح الأمني (هويات المحافظة) والتي تسمح  للإعلاميين بالتصوير في حالات حظر التجوال والترخيص الدخول إلى المدينة القديمة حيث اكتفت الجهات المسؤولة بمنح 3 هويات للصحفيات من أصل 245 هوية  ممنوحة للرجال، إضافة إلى تعرضهن إلى التمييز على أساس النوع الاجتماعي في الحصول على المعلومة .

• لم تطبق الكوتا في تشكيلة مجلس أمناء شبكة الأعلام العراقي حتى الان بما يضمن الثلث للنساء حسب قانون الشبكة.

• تشكيلة مجلس الأمناء في هيئة الأعلام والاتصالات تخلو من النساء.

• اما في مجال التشريع فلم يسن أي قانون لصالح الإعلام وحرية التعبير طيلة العام الماضي، وبالرغم من ارتفاع معدلات العنف ضد العاملين في الوسط الإعلامي ومن كلا الجنسين، مازال قانون حرية التظاهر والاجتماع السلمي يراوح في أروقة مجلس النواب، بل طرحت مسودة لمشروع قانون جرائم المعلوماتية بمجلس النواب في نيسان 2019 وجاءت مسودة القانون بمضمون يهدد حرية التعبير ويقوضها.

ان الانتشار الكثير للصحف والمنابر الإعلامية في العراق ويدفع باتجاه انخراط أعداد كبيرة من الصحفيات في مجال الأعلام لكنهن ما زلن يتعرضن للاستغلال من ناحية الأجور بالرغم من صدور قانون يلزم المؤسسة الصحفية بالتعاقد مع العاملين فيها لضمان حقوقهم، لكن غياب التطبيق الفعلي لقانون حماية الصحفيين يجعل الصحفيات غير قادرات على مواصلة العمل، إضافة لعدم مساعدة المرأة الصحفية على تطوير قابلياتها لكثرة المعوقات التي تمنعها من التقدم والإبداع ومنها غياب رعاية الدولة بتوفير رياض أطفال حكومية وتوفير وسائط النقل، وغياب القوانين التي تحمي نشاطها كقانون حماية المرأة من العنف الأسري والهيمنة الذكورية.

 

************

 

 

 

ص7

العراق يحتضن بطولة الاندية العربية للقوس والسهم

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن الاتحاد العراقي للقوس والسهم، ان الاتحاد العربي وافق على اقامة بطولة الاندية العربية للعبة في محافظة السليمانية.

وقال رئيس الاتحاد سعد المشهداني في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "المكتب التنفيذي للاتحاد العربي للعبة، قد وافق على اقامة بطولة الاندية العربية في محافظة السليمانية خلال الاجتماع الذي عقد في السليمانية قبل أكثر من شهر". واوضح انه "تم تحديد اقامة البطولة مطلع شهر ايلول المقبل، حيث ابدت كافة الدولة العربية، موافقتها للمشاركة في البطولة التي ستقام في السليمانية بمباركة عربية". واشار إلى ان "كافة الاجراءات الادارية والفنية قد انجزت لاستضافة البطولة من خلال تشكيل لجان متعددة لإظهار البطولة بما يتلاءم وحجم المشاركة".

 

**********

علاء عبد الزهرة يتصدر الهدافين و مروان حسين يصل الى الهدف 17

بغداد – طريق الشعب

أعرب مروان حسين لاعب الطلبة، عن سعادته الكبيرة، بعد تسجيله الهدف الثاني في شباك الميناء، ووصوله إلى الهدف رقم 17، فيما اعتلى علاء عبد الزهرة نجم الشرطة صدارة الهدافين برصيد 19 هدفًا. وقال مروان حسين في حديث صحفي "سعيد جدا بالهدف لأنه قاد الطلبة الى ثلاث نقاط مهمة صعدت بالفريق الى المركز الثامن وفي وقت كنا بأمس الحاجة فيه الى تحقيق الفوز والعودة إلى سكة الانتصارات".

وأضاف: "الطلبة قدّم مستويات جيدة في المباريات الماضية لكننا لم نوفق وعسى أن يدفعنا الفوز على الميناء الى تحقيق نتائج مماثلة".

وعن لقب الهداف أوضح حسين: "الدوري لا يزال قائمًا وهناك جولات كثيرة متبقية، المهم أن نفوز، والأهداف ستأتي من الجهد الجماعي، وهذا ما نسعى اليه كفريق يبحث عن استعادة تاريخه الكبير ويسعد جماهيره".

 

شنيشل يتحسر على التعادل أمام السماوة

 

تحسر راضي شنيشل المدير الفني لنفط الوسط، على الفرص الضائعة خلال مواجهة السماوة، الخميس، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1، في إطار الجولة الـ 26 من عمر الدوري العراقي الممتاز.

وقال شنيشل في تصريحات صحفية "ظهرنا بشكل مميز في الشوط الأول، ونجحنا في هز الشباك خلال الدقيقة 19".

وأضاف "أهدرنا الكثير من الفرص والتي كان من الممكن أن تحسم المباراة لصالحنا".

وتابع "أسلوب لعب السماوة مكشوف بالنسبة لنا، الخصم كان يعتمد على الكرات الطويلة، وحذرنا لاعبينا من الكرات الثابتة، لكننا دخلنا الشوط الثاني بتركيز ضعيف".

وأوضح "السماوة تكتل في منطقة الجزاء رغم أننا قمنا بإشراك 4 مهاجمين من أجل خطف هدف الفوز". يشار إلى أن نفط الوسط يحتل المركز السادس بجدول ترتيب البطولة برصيد 38 نقطة، أما السماوة يأتي في المركز السابع عشر برصيد 26 نقطة.

 

**********

سلة الاخبار...

القوة الجوية: عماد محسن خذل شعار النادي ولن نقف أمام رحيله

 

بغداد – طريق الشعب

أكد مشرف فريق الكرة بنادي القوة الجوية جاسم غلام، أن اللاعب عماد محسن، قد استلم الدفعة الثانية من مستحقاته المالية للموسم الحالي، حاله كحال زملائه اللاعبين في صفوف الفريق. وقال غلام في بيان للنادي تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "نستغرب من تصريحات اللاعب عماد محسن حول مستحقاته المالية، اللاعب استلم الدفعة الثانية قبل أربعة أيام مع جميع لاعبي الفريق، ولكنه طالب بالدفعة الثالثة، وهذا شيء غير منطقي، لكون الإدارة لا يمكن ان تسلم اللاعب الدفعة الأخيرة ولا تسلم بقية اللاعبين، علماً أن الدفعة الأخيرة تُسلم للاعبين بعد نهاية الدوري، ونحن الآن في الجولة السابعة من المرحلة الثانية". وأوضح، أن "نادي القوة الجوية لديه تاريخه ومكانته الكبيرة، ورفض اللاعب السفر إلى أربيل رغم استلام مستحقاته المالية، دليل على نية اللاعب بالرحيل عن أسوار الفريق، ونحن لن نقف في وجهه أذا طلب اللاعب ذلك، لأن شعار القوة الجوية أكبر من كل شيء".

وأشار إلى أنه " بعد العودة من أربيل، سوف يكون هناك اجتماع بين الكادر التدريبي للفريق والهيئة الإدارية لمناقشة مستقبل اللاعب مع الفريق، وستكون هناك عقوبة قاسية بحق اللاعب، لأنه رفض الدفاع عن ألوان الفريق في أهم مباراة بالموسم، ولا يحق للاعب الغياب عن تدريبات الفريق والمباريات الرسمية مهما كانت الظروف".

 

إدارة الميناء تنهي المتعلقات المالية

مع المشتكين ضدها في فيفا

 

بغداد – طريق الشعب

أنهت إدارة نادي الميناء كافة المتعلقات المالية من ديون المدرب السوري فجر إبراهيم و اللاعب الكرواتي آيدن جوزونوفيش و الكاميروني تالا، و سددت ما بذمتها من ديون كانت قد ورثتها من الإدارات السابقة لهؤلاء الأشخاص. وقال الناطق الإعلامي للنادي وعضو الإدارة في النادي، طاهر بلص، إن "ادارة النادي سددت كافة المتعلقات المالية مع المشتكين في الفيفا وسلمتهم مستحقاتهم بشكل قانوني وخلال الفترة المحددة والمتفق عليها مع فيفا". وأضاف أن "الإدارة ما تزال تعمل على انهاء المتعلقات المالية مع اللاعب المصري أحمد ياسر عبر التفاوض مع وكيله الرسمي". وأكد بلص على "عزم ادارة النادي إغلاق ملف ديون كافة اللاعبين المتعاقدين معها في الفترات السابقة عبر العمل بشكل دؤوب على توفير الأموال المخصصة لذلك الامر ". وبين أن "الإدارة تحرص على ان يحصل كافة رياضي النادي على مستحقاتهم المالية بالشكل الأمثل عبر تقديم الإدارة الكشوفات المالية الخاصة برواتب العاملين واللاعبين بشكل شهري الى شركة الموانئ لعدم تأخير عملية صرف الأموال المخصصة للنادي".

 

********

العراق الى جانب قيرغيزستان ولبنان والإمارات في تصفيات آسيا للناشئين

بغداد – طريق الشعب

سحبت قرعة تصفيات بطولة آسيا للناشئين تحت 16 عاماً 2020، الخميس، في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.

وأوقعت القرعة، منتخب الناشئين في المجموعة الغربية السادسة إلى جانب البلد المضيف قيرغيزستان ولبنان والإمارات.

ويشارك في التصفيات 47 منتخباً، حيث سيتم توزيع التصفيات على منطقتين جغرافيتين هما الغرب (غرب آسيا والجنوب والوسط) بمشاركة 25 فريقاً، والشرق (شرق آسيا وآسيان) بمشاركة 22 فريقاً.

ويتأهل إلى النهائيات صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى جانب أفضل 4 منتخبات تحصل على المركز الثاني، وينضم إليها منتخب الدولة المضيفة الذي يحصل على بطاقة التأهل المباشر.

وتنطلق التصفيات يوم 14 أيلول المقبل للمنتخبات التي تضم خمسة منتخبات، على أن تنطلق منافسات بقية المجموعات يوم 18 أيلول، وتختتم التصفيات يوم 22 من ذات الشهر.

وفي منطقة غرب آسيا تستضيف منتخبات إيران والأردن وقرغيزستان وقطر والسعودية وأوزبكستان مباريات مجموعاتها، في حين تستضيف إندونيسيا ولاوس وميانمار وسنغافورة وفيتنام مباريات مجموعاتها في الشرق.

 

*******

دراسة: كافاني صفقة رابحة لريال مدريد

متابعة – طريق الشعب

كشفت دراسة أعدتها إحدى الشركات الإسبانية الرائدة في مجال البحث والاستعانة بالذكاء الاصطناعي في التحليلات الرياضية، أن المهاجم الأوروغواني، إيدنسون كافاني، لاعب سان جيرمان، كان سيصبح صفقة رابحة للغاية لريال مدريد، إذا انضم الى صفوفه في بداية الموسم الحالي.

 

وخلصت هذه الدراسة إلى أن كافاني، نجم باريس سان جيرمان الفرنسي حاليا، الذي كان سيلعب بجوار المهاجم الفرنسي كريم بنزيمة، في ريال مدريد، في حال انتقاله إلي النادي الملكي، كان سيسجل هدفا كل 112 دقيقة، كما كان سيصل عدد تسديداته إلى 3 أو 4 في المباراة الواحدة.

وقال اسير رودريغز، الخبير الإسباني في الذكاء الاصطناعي: "كافاني لم يكن ليلجأ إلى اللعب على أطراف الملعب محاولا صناعة الأهداف لمبابي ونيمار كما يفعل في باريس سان جيرمان، بل كان سيصبح له دور أكبر في تسجيل الأهداف". وتابع: "كان سيصبح المهاجم الرئيس بجوار بنزيمة، وطبقا للتنبؤات كانت ستقل عدد تمريراته الحاسمة إلى تمريرة واحدة كل 500 دقيقة بما أنه سيصب تركيزه بشكل أكبر في الهجوم". وأخذ معدو الدراسة المذكورة في حسبانهم عدة متغيرات قد يكون لها بعض التأثير على الإحصائيات والأرقام، مثل الوقت الذي يحتاجه كافاني للتأقلم على اللعب في الدوري الإسباني "الليغا" والمنافسة التي ستجمعه مع زملائه في الفريق، بالإضافة إلى غياب البرتغالي كريستيانو رونالدو، وعوامل أخرى. وأشارت نتائج الدراسة إلى أن النجم البولندي روبرت ليفاندوفيسكي، مهاجم بايرن ميونخ الألماني، جاء في المركز الثاني خلف كافاني (هدف كل 114 دقيقة)، فيما حل في المركز الثالث الأرجنتيني ماورو إيكاردي، نجم هجوم إنتر ميلان الإيطالي، (هدف كل 123 دقيقة).

 

***************

ص 8

 

 

عدد جديد من "الصوت الديمقراطي"

 

أصدر التيار الديمقراطي العراقي في المملكة المتحدة، أخيرا، العدد (3) أيار 2019 من جريدته الموسومة "الصوت الديمقراطي".

ضم العدد أخبارا وتقارير ومقالات منوعة باللغتين العربية والانكليزية، غطت 12 صفحة.

 

**********

 

على شارع النجف الثقافي

إبراهيم الأعاجيبي يوقع أولى رواياته

النجف – مؤيد الكعبي

أقام رواد "شارع دعبل الخزاعي" الثقافي في مدينة النجف، أخيرا، حفل توقيع لرواية "الحب الطموح"، أول نتاجات الروائي الشاب إبراهيم الأعاجيبي.

حضر الحفل الذي أداره الناقد مؤيد عليوي، والذي أقيم على طاولة "مجلة الشرارة"، جمع من المثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن السردي.

الروائي الأعاجيبي، البالغ من العمر 24 عاما، تحدث في بداية الحفل عن روايته التي تحمل بين صفحاتها معاناة ابن الريف جراء التقاليد المتعصبة، والحرمان والعوز الاقتصادي، موضحا أن الرواية تتحدث عن شاب ريفي يتعرف إلى فتاة مدنية، فيحبها ويتزوجها، على الرغم من كون هذا الأمر مخالفا لتقاليد قريته.

بعد ذلك قدم الناقد ظاهر حبيب ورقة نقدية حول الرواية، حدد فيها مراكز القوة في متنها الحكائي.

وكانت لمدير الحفل، الناقد مؤيد عليوي، مداخلة تناول فيها المكان في رواية الأعاجيبي، موضحا أن المدينة تعني بشكل عام مركزا صناعيا وثقافيا يتجه نحو التطور في التعامل العقلي والإنساني، على خلاف القرية التي تعني الارتباط بالأرض والعمل والزراعة وتربية الحيوانات.

 

وأضاف قائلا أن الحرية الفردية تغيب في القرية عادة، على اعتبارها تمثل تجمعا لعشيرة واحدة متماسكة، فيكون الفرد خاضعا للتقاليد، ومنها الزواج من إحدى قريباته "لكن البطل في رواية الأعاجيبي، أحب بنت المدينة، وطمح إلى العيش في مدينتها، فتزوجها وضرب تقاليد قريته عرض الحائط".

وشهد الحفل مداخلات حول الرواية، ساهم فيها عدد من الأدباء الحاضرين، من النجف وكربلاء والديوانية.

وفي الختام وقع الروائي الشاب إبراهيم الأعاجيبي روايته، ثم قدم له رواد الشارع الثقافي شهادة تقدير.

 

**********

 

"المنتقمون" يحافظ

على صدارة إيرادات السينما

واشنطن - وكالات

حافظ فيلم "المنتقمون: لعبة النهاية"، على موقعه في المركز الأول لإيرادات السينما في أمريكا الشمالية، للأسبوع الثاني على التوالي، مسجلا نحو 145.8 مليون دولار.

الفيلم من إخراج الأخوين روسو، وبطولة روبرت داوني جونيور وكريس همسورث وسكارليت جوهانسون.

واحتل الفيلم الدرامي الجديد "الدخيل"، المركز الثاني محققا 11 مليون دولار. وهو من إخراج ديون تايلور، وبطولة دينيس كويد وميجان جود ومايكل إيلي.

فيما احتل الفيلم الكوميدي الجديد "لقطة طويلة"، المركز الثالث، محققا إيرادات بلغت عشرة ملايين دولار. وهو من إخراج جوناثان ليفين، وبطولة تشارليز ثيرون وسيث روجن.

 

*************

 

بعد الاعتداء على مقر محلية ذي قار

شيوعيو بابل يتفقدون رفاقهم

في الناصرية

الناصرية – محمد علي محيي الدين

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة بابل، الخميس الماضي، مقر اللجنة المحلية للحزب في محافظة ذي قار، بعد الاعتداء عليه من قبل مجموعة آثمة خارجة عن القانون.

وتفقد الوفد الذي تقدمه سكرتير اللجنة المحلية الرفيق شاكر عوض، وممثلون عن التيار الديمقراطي العراقي ورابطة المرأة العراقية في بابل، شيوعيي مدينة الناصرية، معلنا إدانته الاعتداء الجبان الذي طال مقر اللجنة المحلية ومكتب النائبة هيفاء الأمين في مدينة الناصرية.

هذا وكان في استقبال الوفد سكرتير اللجنة المحلية في ذي قار وأعضاؤها، والعديد من الرفاق وأصدقاء الحزب.

**********

 

الثقافة البرلمانية هنأت في المناسبة

اتحاد الأدباء ينتخب رئاسته

ومكتبه التنفيذي

بغداد – طريق الشعب

عقد المجلس المركزي الجديد للاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق، أول أمس الجمعة في بغداد، اجتماعا انتخب فيه رئاسته ومكتبه التنفيذي.

وأسفرت الانتخابات عن فوز الباحث ناجح المعموري بمنصب رئيس الاتحاد، والشاعر إبراهيم الخياط بمنصب الأمين العام، والناقد علي الفواز بمنصب نائب الأمين العام.

وفاز بعضوية المكتب التنفيذي كل من الأدباء عمر السراي، مروان عادل حمزة، جبار الكواز، رياض الغريب، عمار المسعودي، راوية الشاعر، حسين الجاف، فوزي أكرم ترزي وآشور ملحم.

وهنأت لجنة الثقافة والإعلام والسياحة في مجلس النواب، الفائزين في الانتخابات، وتقدمت بالتهاني الى جميع أدباء العراق ومثقفيه، في مناسبة نجاح اختيار هيئة رئاسة الاتحاد ومكتبه التنفيذي، معبرة عن استعدادها للتعاون مع الاتحاد من أجل النهوض بالواقع الثقافي، والمساعدة في حل جميع المشكلات التي يعانيها الأدباء، خاصة ما يتعلق بتعديل قانون الاتحاد بما يتلاءم والتطورات الحاصلة في المشهد الثقافي بكل مفاصله.

وأكدت اللجنة انها في انتظار مقترحات تعديل القانون، لغرض دراستها والخروج بنتائج مثمرة، لكي يجري التصويت عليها في مجلس النواب.

 

**************

 

العراقيون في ستوكهولم

يحتفلون بالأول من أيار

ستوكهولم - عاكف سرحان

شارك أبناء الجالية العراقية في السويد، من الشيوعيين والديمقراطيين، في المسيرة التي شهدتها العاصمة يوم 1 أيار عيد العمال العالمي.

وانطلقت المسيرات والتجمعات في غالبية مناطق العاصمة، احتفالا بعيد العمال، وتضامنا مع الطبقة العاملة وحقوقها، وكل المتضررين من جشع الرأسمالية. وقد شاركت في تلك الفعاليات أحزاب يسارية ونقابات عمالية ومنظمات مدنية.

وخلال الوقفة الجماهيرية التي نظمها حزب اليسار السويدي على "ساحة مدبوريابلاتسن" في مركز العاصمة، رفع العراقيون المشاركون شعارات في المناسبة باللغة العربية، وأطلقوا هتافات وأناشيد مختلفة، بينها "عاش الأول من أيار عيد العمال الأحرار" و"عمي يا بو جاكوج"، فضلا عن مساهمة الشاعر قيس السهيلي القادم من لندن، الذي صدح بأهازيج تحيي العمال في عيدهم.

وشهدت ساحة "هوتوريت"، تجمعا ساهمت فيه أحزاب شيوعية عديدة، بينها الحزب الشيوعي العراقي. وألقيت خلال التجمع كلمات حيّت الكادحين وكفاحهم، وكل الشعوب المناضلة من أجل تحقيق حياة أفضل بعيدا عن شرور الرأسمالية والليبرالية الجديدة.

***********

 

رسالة سلام طولها 350 مترا

إلى جامعة الموصل

الموصل – طريق الشعب

حملت رسالة طولها 350 مترا، موجهة إلى جامعة الموصل وطلبتها وأساتذتها، عبارات صادقة مفعمة بالمحبة وداعية إلى السلام، كتبها طلبة 5 جامعات في وسط العراق وجنوبه.

وأوصل الرسالة إلى جامعة الموصل، وفد من "جمعية الأمل" العراقية و"منظمة الربيع الأخضر" في محافظة النجف. وكان في استقبال الوفد رئيس جامعة الموصل د. قصي الأحمدي، وعميدة كلية الآداب في الجامعة د. أسماء إدهام، اللذان رحبا به، واستقبلا الرسالة، ووجها بتعليقها على جدار الجامعة.

وتأتي هذه الرسالة ضمن مشروع "بناء السلام" في الجامعات العراقية، الذي ترعاه "جمعة الأمل" بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، و"منظمة الربيع الأخضر"، التي بادرت إلى جمع تواقيع الطلبة وعباراتهم التضامنية مع جامعة الموصل، على مسودة الرسالة.

وكانت حملة جمع التواقيع قد انطلقت خلال سنوات احتلال عصابات داعش الإرهابية مدينة الموصل، واستمرت حتى انتهاء عمليات تحرير المدينة.

 

***********

 

في اتحاد أدباء العراق

د. صلاح القصب يجيب عن 50 سؤالا حول المسرح       

بغداد – غالي العطواني

احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، أخيرا، بأحد رواد الحداثة والتجديد في المسرح العراقي د. صلاح القصب، الذي أجاب عن نحو 50 سؤالا حول المسرح.

جلسة الاحتفاء التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس، حضرها نائب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مفيد الجزائري، وجمع من الفنانين والمثقفين والأدباء والمهتمين في الشأن المسرحي.

أدار الجلسة رئيس الملتقى د. صالح الصحن، واستهلها بطرح جملة أسئلة على المحتفى به، تمحورت حول التأليف والإخراج المسرحيينوالشكل والصورة، وغير ذلك من المفاهيم الفنية، وأسئلة أخرى تتعلق بمسيرته المسرحية.

وفي معرض إجاباته عن الأسئلة، تطرق د. القصب إلى الشخصيات الفنية والأدبية التي يراها محفورة في ذاكرته، أمثال الشاعر والباحث خزعل الماجدي، الروائي علي بدر، الموسيقار نصير شمة والمعمارية زها حديد، واصفا هؤلاء بأنهم "الضياء الذي أراه هناك".

وجوابا عن سؤال حول "النص الكوني" طُرح عليه من قبل مدير الجلسة، أشار إلى ان هذا النص يتألف من "حزم من الشعر والفلسفة والتشكيل، وهو سيميائي حركي طقوسي شعائري سحري، يعتمد على توليد حزم من المفردات البصرية التي تتحرك بدورها لتصبح رموزا وايقونات دالة، تساهم في خلق المعنى وانشغالاته السياقية ومستلزماته التداولية".

ومن المفاهيم المسرحية التي ألقى المحتفى به الضوء عليها، مفهوم "مسرح الصورة"، معرجا على جذوره وبداياته وأهم من اشتغل وفق هذا الاسلوب المسرحي.

ثم استذكر أبناء جيله من المسرحيين الرواد، أمثال فاضل خليل، فاضل السوداني، عقيل مهدي، عوني كرومي، جواد الأسدي، ، عزيز خيون، إسماعيل خليل وفاضل الكعبي.

وسلط د. القصب، في إجاباته عن الأسئلة المطروحة، الضوء على الفن السينمائي، وعن الفرق بينه وبين الفن المسرحي، مشيرا إلى بعض الجوانب التي بإمكانها التقريب بين هذين الفنين، بعد تقلص المسافة بينهما.

كذلك أجاب عن أسئلة تتعلق بالمسرح العالمي، واصفا الأعمال المسرحية العالمية، مثل مسرحيات وليم شكسبير: "هاملت" و"العاصفة" و"الملك لير"، بأنها "أحلام جميلة عالقة في مخيلة المسرح العالمي".

وتطرق المحتفى به، خلال إجاباته عن الأسئلة المطروحة، إلى العديد من المفاهيم المرتبطة بالفن المسرحي وأدواته وتقنياته، مثل "النص"، "المخيلة"، "السريالية"، "مسرح الخفاء" و"الحيز والفراغ" و"المسرح الافتراضي".

كما عرّج على التجارب المسرحية الأكثر جرأة في الوطن العربي، مؤكدا أنها التجارب التونسية المتمثلة في أعمال محمد ادريس وفاضل الجمايلي. بينما تناول حدود التقنيات الرقمية في إظهار مسرح الصورة، مؤكدا أن هذه الحدود تحددها البرمجة والتكنولوجيا الآلية.

وفي سياق الجلسة قدم عدد من الحاضرين مداخلات وشهادات حول مسيرة المحتفى به وتجربته المسرحية، كان بينهم الرفيق مفيد الجزائري، د. عقيل مهدي، الفنان غالب جواد، الفنان طه رشيد والفنان محمد عطا سعيد.

وفي الختام قدم الرفيق مفيد الجزائري باقة ورد إلى الفنان المسرحي د. صلاح القصب، فيما سلمه د. عقيل مهدي لوح الجواهري.

 

***********

 

"روبوت الشرطة"

سيحرر المخالفات مستقبلا!

 

واشنطن – وكالات

طوّر معهد الأبحاث الأمريكي "إس آر آي انترناشينال"، نموذجاً أولياً لما سيطلق عليه "روبوت الشرطة".

ويهدف المعهد من خلال هذا الروبوت، إلى منع الحوادث التي تحصل عندما تقوم الشرطة بإيقاف المخمورين أو ذوي السلوك الإجرامي على جانب الطريق، وتطالبهم بإبراز رخصة القيادة والأوراق الثبوتية للسيارة.

وكان وراء ابتكار هذا الروبوت المهندس روبن بروير، كبير مهندسي أبحاث الروبوتات في المعهد، وقد بنى النموذج الأولي وأجرى التجارب عليه في مرآب منزله.

وقال بروير، انه "مع مثل هذه التفاعلات الخطيرة بين الناس ربما حان الوقت لإرسال الروبوتات والحفاظ على سلامة الشرطة، فهو لا يمكن أن يصاب بأذى أو أن يصيب أحداً بأذى، روبوتنا يذهب بين الناس للحفاظ على الجميع آمناً".

ويُربط "الروبوت الشرطي" بذراع يمكن أن تمتد من جانب سيارة الشرطي للوصول إلى نافذة السيارة المتوقفة أمامها. وعندها يكون الشرطي قادراً على التواصل مع السائق عبر كاميرا ويب من داخل سيارته.

وبإمكان الروبوت فعل العديد من الأشياء. إذ يمكنه فحص رخصة القيادة، وتحرير ورقة مخالفة، وحتى نشر موانع أسفل السيارة لمنع الأشخاص من الفرار.

************

افتتاح "مقهى حروف" الثقافي في البصرة

البصرة – صلاح عمران

بحضور نخبة من المثقفين والأدباء والفنانين، افتتح في مدينة البصرة، نهاية نيسان الماضي، مقهى ثقافي حمل اسم "حروف"، وعُدّ من المشاريع الاستثمارية الشبابية.

وقال مدير المشروع، رجل الأعمال علي حسين في كلمة له اثناء حفل الافتتاح، أن العمل على هذا المشروع الشبابي بوشر به قبل خمسة شهور من قبل مجموعة شباب، قامت بإدارته وطالبت بالمساهمة فيه على شكل أسهم، يبلغ سعر الواحد منها 60 ألف دينار.

وأضاف قائلا انه تم تسجيل أكثر من 300 سهم في المشروع، لشباب من مختلف المحافظات، حتى أصبح أكبر "كوفي شوب" في البصرة، على اعتباره يحتل بناية تتألف من أربعة طوابق.

وأوضح حسين أن الطابق الرابع من البناية، الذي يضم مكتبة تحتوي على مجموعة منوعة من الكتب، خصص للأدباء والفنانين وكل مثقفي مدينة البصرة، كونه مؤهلا لأن يصبح قاعة لعقد الندوات والورش الثقافية، وإقامة الأمسيات وحفلات توقيع الكتب.

 وتابع قائلا أن المقهى يقدم أنواعا مختلفة من المأكولات والمشروبات الباردة والساخنة.

 من جانبها قالت مديرة المقهى، السيدة نوال جويد في لقاء مع "طريق الشعب"، أن عدد المساهمين في المقهى، بلغ 5 آلاف شاب من مختلف المحافظات، تشاركوا في شراء الأسهم، مضيفة انهم استطاعوا في البداية جمع مبلغ 300 مليون دينار، لتكون عائدا ماديا للشباب المساهمين في المشروع. 

وأوضحت المديرة أن المقهى يتميز بهدوئه وخلوه من دخان الأراكيل والسجائر، وانهم يطمحون إلى أن يصبح صرحا ثقافيا بصريا مميزا.

والتقت "طريق الشعب" مدير قصر الثقافة والفنون في البصرة، الذي أعرب عن استعداد مؤسسته لدعم مشروع المقهى وغيره من المشاريع الثقافية الشبابية الاستثمارية، مؤكدا أن قصر الثقافة سيهدي المقهى نحو 120 كتابا، لتكون في متناول الرواد والزبائن، كما سيعقد جلسات ثقافية مشتركة. 

وعبّر العديد من المثقفين والأدباء والفنانين، عن سعادتهم بافتتاح المقهى، بضمنهم الفنان والإعلامي كريم البزوني، الذي قال لـ "طريق الشعب"، أن المشروع يلبي المصلحة العامة، فضلا عما يوفره من مردود مالي ومعنوي للشباب المساهمين فيه.

فيما قال الشاعر طالب عبد العزيز، أن المقهى يمثل بادرة خير، ويعكس طموح الشباب المثقف إلى إعادة المجد لمدينة البصرة، لتكون قبلة ثقافية.

من جانبه أعرب الفنان الموسيقي علي هاشم، عن أمله في ان تصبح البصرة أجمل، بعد أن مرت بظروف قاسية، مشيرا إلى أن "مقهى حروف" مكان مناسب لإقامة الحفلات الموسيقية، وعرض الأعمال المسرحية، واحتضان الأمسيات الثقافية والأدبية.

هذا فيما الشاعرة إيناس البدران عن سعادتها بافتتاح المقهى، متمنية أن يكون المشروع بادرة تستهدف جعل البصرة في مقدمة المدن المتطورة ثقافيا وعلميا.

 

*********

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg