العدد 182 السنة 84 الأثنين 13 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
لم يستبعد وجود ضغوط سياسية تعطل الوصول الى نتائج حقيقية وملموسة
رائد فهمي: الخشية ان تتحول إجراءات مكافحة الفساد إلى معوقات تؤخر حسم الملفات

بغداد – طريق الشعب
أعرب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، الرفيق رائد فهمي، أمس الاحد، عن خشيته من ان تتحول إجراءات مكافحة الفساد الى معوقات إضافية امام حسم ملفات الفساد الجاهزة، فضلا عن غيرها، وفيما لم يستبعد وجود ضغوط سياسية تعطل اتخاذ قرارات واضحة وعملية في مكافحة الفساد، دعا الحكومة الى ضرورة توضيح سبب تلكؤها وتأخيرها في انجاز ملفات الفساد الكبيرة، التي من شأنها ترك انطباع إيجابي لدى المواطنين.

لا نتائج حقيقية

وقال الرفيق فهمي، لـ"طريق الشعب"، ان "الحكومة شكلت سابقا المجلس الاعلى لمكافحة الفساد، وحددت 40 ملفا حول عمليات فساد، فضلا عن مساعيها في تطوير عملية مكافحة الفساد من خلال عمليات الحوكمة، المعنية بتطوير الاداء الاداري وعمليات الشفافية، لكن على الرغم من ذلك كله لم نلمس حتى الان نتائج حقيقية في مكافحة الفساد"، مستدركا "نتأمل خيرا وراء هذه الاجراءات التي لا اعتراض عليها، ولكن لا نريدها ان تتحول الى معوقات للتأخير في القضاء على الفساد المستشري".

إشارات غير مريحة

وأضاف، النائب عن تحالف سائرون، "نحن بحاجة الى اجراءات حازمة وفعلية تعطي اشارة واضحة لمكافحة الفساد، من خلال تحريك، على الأقل، الملفات الجاهزة، خاصة وان الحكومة اشارت الى ان هناك ما يقارب 13 ألف ملف معني بالفساد وهي بأحجام مختلفة، اضافة الى وجود ملفات مستجدة".
ونبه الرفيق فهمي الى ان "الفساد اليوم منتشر بدرجة عالية من الوضوح، منها ارتفاع في أسعار بيع وشراء المناصب حتى على مستوى المؤسسات التشريعية ومجالس المحافظات اضافة الى المناصب الوظيفية الأخرى، وهذا الانتشار يوحي للأسف بانعدام الرقابة"، لافتا الى ان "تقييم الاداء الحكومي يتم عبر معايير مهمة، منها مستوى الأداء في مجال الخدمات وتوفير فرص العمل وكذلك قدرة الحكومة على مكافحة الفساد، وهنا نلاحظ ان جميع معطيات هذه المعايير ضعيفة وتعطي اشارات غير مريحة للمواطنين".
وفي شأن بيان مجلس مكافحة الفساد الأخير، الذي لوح باتخاذ إجراءات قانونية ضد مطلقي الاتهامات بالفساد إذا لم يقدموا ادلة على ادعاءاتهم. ذكر فهمي "اذ كانت الغاية من هذا البيان هي منع إطلاق الاتهامات الخطيرة في وسائل الاعلام والتواصل الاجتماعي، وإطلاق الاتهامات جزافا فهو مقبول"، مستدركا "ولكن وبسبب عدم وجود اجراءات عملية لمكافحة الفساد وعدم وجود تفاعل مع كثير من الامور التي تثار وبشكل واسع، قد يعطي البيان انطباعا ان المجلس الاعلى لمكافحة الفساد يبدو أكثر حرصا على منع اثارة ملفات فساد أكثر من تحريكها".

ضغوط سياسية

وجوابا على سؤال "طريق الشعب " فيما إذا كان المعرقل وراء عدم تحريك ملفات الفساد، هي الضغوط السياسية، بيّن فهمي "الكثير من الملفات تمس اطرافا مختلفة، قد تتوافق هذه الاطراف على تعطيل الاعمال، اذ تمت ملاحظة ان هناك شخصيات مدانة في اعمال الفساد وهي موجودة وتنشط حتى الان، هذه الضغوط السياسية، حتى وان كانت غير ظاهرة لكنها قد تكون عاملا رئيسا في عرقلة اتمام ملفات الفساد".
وشدد سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، على ضرورة ان تقوم الحكومة بإيضاح أسباب تأخير حسم ملفات الفساد الجاهرة، متسائلا "هل هي من النزاهة التي تقول نحن اجرينا التحقيقات، ام في القضاء ام أن هناك نقصا في الموارد البشرية، اذ لا بد ان تتضح نقطة الضعف لتتم معالجتها، حيث ان هناك الكثير من القضايا تطرح على لسان مسؤولين عن مزادات تتم ويتم الاشارة الى مكان حدوثها، من هنا نتساءل هل من المعقول عدم اتخاذ اجراء عملي كأن يكون تحقيقا او غيره من الاجراءات القانونية الفعلية؟".
******************

استخراج رفات 137 شهيداً من مقابر جماعية في سنجار
بغداد – طريق الشعب
تمكنت الفرق المختصة من فتح 8 مقابر جماعية تضم رفات عدد من الشهداء الإيزيديين في قرية كوجو التابعة لقضاء سنجار بمحافظة نينوى.
ونقلت وكالات انباء محلية عن مصادر، قولها، إن "الفرق المختصة تمكنت من فتح 8 مقابر جماعية تضم رفات 137 شهيداً من الإيزيديين في قرية كوجو".
وطالب داود جندي ممثل الإيزيديين في مجلس محافظة نينوى في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "الحكومة الاتحادية ومؤسسة الشهداء والسجناء السياسيين بزيادة الفرق المختصة بفتح المقابر الجماعية في قضاء شنكال (سنجار) بشكل عام وقرية كوجو بشكل خاص".
واضاف، ان "ذوي الشهداء ينتظرون بفارغ الصبر الانتهاء من فتح المقابر الجماعية لمعرفة مصير ابنائهم المفقودين".
وتشير بعض الاحصائيات الى وجود أكثر من 100 مقبرة جماعية في قضاء سنجار، تم العثور على 73 مقبر جماعية منها لحد الآن.
******************
قائد القوات البرية: لن نسمح للعشائر في البصرة بتكرار نزاعاتها
بغداد - طريق الشعب
أكد قائد القوات البرية، الفريق الركن جمعة عناد الجبوري، أن القوات الامنية لن تسمح للعشائر في البصرة بتكرار نزاعاتها وان تترك انطباعا بانها اقوى من سلطة القانون والدولة.
وقال الجبوري في تصريح نقله موقع "المربد"، ان تكرار النزاعات في البصرة دون محاسبة شديدة يعطي تصورا ان تلك العشائر أقوى من الدولة وان هذا الأمر لا يمكن السكوت عنه لان العشائر لا يمكن لها أن تكون اقوى من السلطات لان ذلك سيؤدي الى اضعاف الدولة.
وبين الجبوري، ان هناك خطة في البصرة للمساهمة في إيقاف النزاعات نهائيا، موضحا ان هذا الأمر يعتبر ضمن استطاعة القوات الأمنية لكون المحافظة خالية من الانشطة الإرهابية وان ما يحدث هو نزاعات عشائرية وقضايا جنائية.
وتشهد البصرة بين الحين والآخر نزاعات بين عشائر مختلفة كان آخرها نزاع بين عشيرتين في 24 نيسان الماضي اسفر عن وقوع ضحايا.
******************
مجلس الوزراء يخول النفط التوقيع على مشروع "جنوب العراق المتكامل"
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس الوزراء دعم وإسناد وزارة النفط بإجراءاتها في توقيع عقد جنوب العراق المتكامل وبما يحقق أهدافه المتوخاة.
وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ذلك يأتي بعد إطلاع المجلس على المفاوضات الجارية بين وزارة النفط وشركتي اكسن موبيل وبتروجاينا بشأن المشروع".
وبين ان "قرار المجلس جاء بناءً على ما عرضه رئيس مجلس الوزراء بشكل طارئ خلال جلسة اجتماع مجلس الوزراء، ولأهمية المشروع بصفته من المشاريع العملاقة والفريدة".
******************
اليوم.. مجلس نينوى يقرر انتخاب محافظ جديد
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس محافظة نينوى، سيدو جتو، تحديد اليوم الإثنين، موعداً لانتخاب محافظ جديد لنينوى.
وورد في كتاب صادر عن رئيس مجلس محافظة نينوى، موجه لأعضاء المجلس، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "استناداً لأحكام البند سابعاً من المادة 7 من قانون المحافظات غير المنتظمة بإقليم رقم 21 لسنة 2008 المعدل، وبالنظر لانتهاء المدد القانونية الواردة في الفقرة 4 من البند ثامناً من المادة 7 من القانون المذكور آنفاً، ولخلو منصب المحافظ ونائبيه منذ إقالتهم من قبل مجلس النواب، عليه تم تحديد الساعة الثانية بعد الظهر من يوم الإثنين الموافق 13/5/2019 موعداً لانتخاب محافظ نينوى ونائبيه".
وأكد مجلس محافظة نينوى، أمس الاول السبت، وجود خمسين مرشحاً لمنصب المحافظ، مبيناً أن أبرز المتنافسين هم مزاحم الخياط وحسام الدين العبار ومنصور المرعيد.
يشار إلى أن مجلس النواب كان قد صوت في (24 آذار) على إقالة المحافظ نوفل العاكوب على خلفية حادثة غرق العبارة في منطقة الغابات.
******************
وفد كردستاني رفيع يزور بغداد لحسم ملفات عالقة
بغداد – طريق الشعب
يزور وفد من برلمان اقليم كردستان، بغدادـ الاسبوع المقبل لبحث عدة قضايا وعلى رأسها ملف رواتب وتعويضات ضحايا النظام السابق.
وسبق أن تبادلت أربيل وبغداد زيارات لوفود سياسية ووزارية طيلة الاشهر القليلة الماضية لمناقشة الخلافات الشائكة بين الجانبين.
ومن المقرر ان يبحث الوفد الكردستاني في بغداد ملفات كثيرة ومنها رواتب وتعويضات ضحايا النظام السابق بما يشمل السجناء السياسيين وضحايا الانفال والإبادة الجماعية.
وكان وفد برلمان كردستان قد اجتمع مع وزارة شؤون الشهداء والمؤنفلين لاعداد ورقة نهائية قبل أن يغادر الى العاصمة بغداد الاسبوع المقبل.
******************
القضاء قلق من استغلال العصابات للأطفال في تنفيذ الجرائم
ويشخص ثلاثة أسباب: الأمية والبطالة وغياب دور للمشردين
بغداد – طريق الشعب
أفصحت محكمة تحقيق الأحداث المركزية عن ارتفاع نسبة مشاركة صغار السن في أعمال السرقات والتسليب والجرائم الاخرى في العاصمة، عازية ذلك إلى الظروف الاجتماعية التي يعيشها هؤلاء الأحداث، واستغلال العصابات اندفاعهم وبنيتهم الجسدية وعدم نضجهم.

محكمتان بدلا عن واحدة
وبحسب تقرير نشرته صحيفة "القضاء" الصادرة عن مجلس القضاء الأعلى، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان القضاء وجه محكمة تحقيق الأحداث المركزية المختصة بنظر قضايا الإرهاب بمتابعة جرائم الاحداث كافة في جانب الرصافة من العاصمة، ونظر الشكاوى التي تخصهم من الجرائم الاخرى، لتختصر الوقت وتحقق سرعة في حسم واحالة الدعاوى للمحكمة المختصة بعد أن كانت سابقا محكمة واحدة في جانب الكرخ تنظر جرائم الاحداث في بغداد كافة، بحسب ندى عيسى قاضي تحقيق محكمة الاحداث المركزية.

ضريبة استتباب الأمن
وقالت القاضية عيسى، ان "محكمة تحقيق الاحداث المركزية محكمة تختص سابقا بنظر دعاوى الارهاب فقط ما اكسبها احترافية ومهنية عاليتين وانعكس على واقع الاحداث في جانب الرصافة وسرعة حسم وإحالة دعاواهم".
وعن ارتفاع اعداد السرقات والجرائم بصورة عامة اشارت عيسى الى ان "استتباب الوضع الامني في البلاد غالبا ما يؤدي الى ارتفاع نسب الجرائم الأخرى غير القتل والإرهاب، بسبب توجه الكثير من المستفيدين من زعزعة الأمن الى القيام بجرائم اخرى اقل خطورة بعد تضييق الخناق عليهم من قبل الدولة والاجهزة الامنية"، لافتة الى ان "اغلب السرقات والجرائم يكون منفذها او مشارك فيها متهم حدث تحت سن الثامنة عشر لقلة الوعي وانتشار الامية ولارتفاع نسب البطالة في البلاد".

مردود مالي عال
أما عن العصابات المنظمة التي ينتمي اليها الحدث، اشارت عيسى إلى أن "الكثير من الحوادث يكون ضمن أفراد العصابة حدث بل اغلبها تكون بمشاركته، وتكون هذه الحوادث والسرقات منظمة ومخططا لها مسبقا وتستهدف اماكن لها مردود مالي عال".
وعادة ما تشرك العصابات حدثا في جرائمها لسهولة حركته وخفته بالنظر الى صغر سنه وحجمه، يقول أحد المتهمين في إفادة "عصابات السرقة طلبتني لسهولة عبوري الاسيجة ودخولي من الشبابيك والفتحات ليسهل لباقي أفراد العصابة تنفيذ العملية والدخول الى المكان المقصود سرقته".
ولكون اغلبهم في سن المراهقة يكون اندفاع الحدث مفرطا وسهل الإقناع، إضافة الى الاجر الذي يرتضيه الحدث بسبب عدم معرفته بقيمة الأموال.
وعن آلية استغلال الأحداث وطرق استدراجهم أفادت القاضية عيسى أن "أغلب الاحداث الذين يتم استدراجهم هم من الطبقة دون المتوسطة وفقراء الحال ويسكنون في المناطق الشعبية، اضافة الى ان اغلبهم يكونون تاركين للدراسة ولا يجيدون القراءة والكتابة، فيسهل استدراجهم وإغراؤهم بالمال".

الأمية والبطالة
وعن الاسباب الرئيسة التي تؤدي بالحدث لأخذ هذا المنحى أضافت القاضية، أن "التأثير السلبي لانتشار الامية في البلاد وارتفاع نسب البطالة وزيادة اعداد المشردين في المحافظات كافة لها التأثير الأساس في ارتفاع نسب جرائم الأحداث كون اغلب المتهمين والمدانين من قبل المحاكم المختصة لا يجيدون القراءة والكتابة ولا يعملون ولم يخضعوا لأي دورات او تدريب من قبل وزارة العمل والشؤون الاجتماعية"، لافتة الى "انعدام دورات محو الامية ودورات التدريب المهني التي كانت تستهدف هذه الفئة المهمة من المجتمع لما لها من دور هام في تقليل وتحجيم توجه الشباب والاحداث نحو الاعمال الاجرامية".
واختتمت عيسى بدعوة وزارة العمل والشؤون الاجتماعية إلى "الاهتمام بموضوع دورات محو الامية والتدريبية، اضافة الى ضرورة تفعيل البناء التربوي والبرامج الوقائية للمشردين من خلال منح دور احتوائهم الاهتمام الكافي والدعم المادي اسوة بدور الايتام لدورها الهام في ارشاد فئة مهمة واساسية من فئات المجتمع".
******************

 

ص 2

مصدر: عادل عبد المهدي يبحث ملفي العمال الكردستاني واستيراد النفط من الاقليم

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر في مكتب رئيس الحكومة، عادل عبد المهدي، عن أبرز ملفين سيبحثهما مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان خلال زيارته تركيا، منتصف الشهر الجاري.
وقال المصدر لموقع "RT"، إن "عبد المهدي سيزور أنقرة منتصف الشهر الحالي، وسيبحث عدة ملفات، لكن أبرزها ملفا الدعوى القضائية التي رفعها العراق على تركيا بخصوص استيراد النفط من إقليم كردستان العراق"، مبيناً أن "هناك محاولات لتسوية الأمر بين البلدين".
وأضاف أن "الملف الثاني يتعلق بحزب العمال الكردستاني الذي صار له نفوذ كبير في قضاء سنجار في محافظة نينوى"، مبيناً أن "ملفات أخرى ستُبحث، منها الوضع العام في المنطقة".
وأشار إلى أن "ملف المياه قد لا يكون حاضراً في الاجتماعات بشكل بارز، وليس من الأولويات بالنسبة لتركيا حاليا".

***********

مرصد صحفي دعا رئيس مجلس النواب إلى عدم تشريع قانون جرائم المعلوماتية
عبد المهدي يقاضي الحلبوسي أمام المحكمة الاتحادية
ورئيس البرلمان ينفي وجود "خصومة شخصية"
بغداد – طريق الشعب
كشفت وثائق رسمية عن رفع رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، دعوى قضائية ضد رئيس مجلس النواب، محمد الحلبوسي، على خلفية التصويت على قانون مفوضية حقوق الانسان وتعيين أعضائها ومنح مكافآت وامتيازات خاصة بهم، فيما اصدر مكتب الحلبوسي بيانا، اكد فيه ان الدعوى القضائية "ليست خصومة شخصية" بين رئيسي الحكومة والبرلمان، وانها تأتي في "سياق طبيعي".
مخالفة دستورية

وأظهرت وثائق، اطلعت عليها "طريق الشعب"، ان عبد المهدي وجه برفع دعوى قضائية لدى المحكمة الاتحادية العليا ضد الحلبوسي "لتشريع مجلس النواب قانون المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان رقم 35 لسنة 2008 بشكل مخالف لأحكام الدستور وما استقر عليه قضاء المحكمة الاتحادية ودون سؤال الحكومة والاستفسار منها".
وأوضحت عريضة الشكوى "هذه المخالفات" في صلاحية مجلس النواب بتشريع القوانين وفيها جنبة مالية دون الرجوع للحكومة وتحديد السلطة الرقابية على الهيئات المستقلة بينها مفوضية حقوق الانسان.

مخالفات أخرى

كما تضمنت الدعوى "بيان صلاحية الحكومة في ترشيح وتعيين أعضاء مفوضية حقوق الانسان ومخالفة شروط الترشيح لعضوية المفوضية لأحكام الدستور ومنح مكافآت وامتيازات وشروط منحها وما يترتب عليها من أعباء مالية، ومخالفات أخرى".
سياق طبيعي

من جهته، قال المتحدث باسم رئيس مجلس النواب، شاكر حامد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ما تناقلته وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي حول الدعوى المقامة من قبل رئيس مجلس الوزراء على رئيس مجلس النواب بشأن قانون المفوضية العليا المستقلة لحقوق الإنسان هي سياقٌ طبيعيٌ وليست دعوى لخصومة شخصية بينهما"، مبينا انها "دعوى قضائية على رئيس مجلس النواب إضافةً لوظيفته وهو مايُعَرَفُ قانوناً (الصفة المعنوية)".

"لا خصومة شخصية"

واضاف أن "القانون أجاز لكل طرف إقامة دعاوى للطعن بالقوانين المشرعة من قبل المجلس سواء بدورته الحالية أو الدورات السابقة إذا وجد أيٌ منهما أن هناك إشكالاً قانونياً أو تداخلاً في الصلاحيات، مثلما أجاز القانون الحقَ للمواطنين بتقديم الطعون على قرار أو قانون وفقاً للدستور"، مشيرا الى ان "المحكمة الاتحادية هي الجهةُ المخولةُ للحكم بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، بأحقية الدعاوى او بطلانها".
وتابع انه "لا خصومة شخصية بين رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب مُحمد الحلبوسي، بل هي في سياق وظيفتيهما المعنوية".

إيقاف تشريع قانون

وفي موضوع آخر، طالب المرصد العراقي للحريات الصحفية، رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي باستخدام صلاحياته الدستورية لمنع تشريع قانون جرائم المعلوماتية بصيغته الحالية، والعمل على تعديله، أو إلغائه.
وقال المرصد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نحذر من تبعات تشريع قانون جرائم المعلوماتية بصيغته الحالية لما يمثله من تهديد لحرية التعبير في البلاد، وندعو القوى الوطنية والصحفيين والأكاديميين الى التكاتف لمنع أي تهديد لحرية الرأي والتعبير والذي يمثله سعي جهات سياسية نافذة الى تشريع تلك القوانين الصادمة".

*************

أكثر من 48 مليار دينار لم تتم تسويتها في نينوى
وهدر 279 مليونا في مديرية المرور
بغداد – طريق الشعب
كشفت مديريّة تحقيق هيئة النزاهة في محافظة نينوى عن ضبط ست معاملات صرف سلف بأكثر من 48 مليار دينار في ديوان المحافظة، مبيّنة أنها صرفت لغرض توزيعها بين لجان تنفيذ الأعمال الخاصّة بإعادة الاستقرار لعام 2018.
وقالت المديريّة، في معرض حديثها عن تفاصيل عمليّة الضبط التي تمّت بموجب مذكّرة قضائيّة، بحسب بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن إجراءاتها، التي اتّخذت لمتابعة الأموال التي تمّ صرفها قبل إقالة محافظ نينوى السابق، أفضت إلى ضبط ست معاملات صرف سلف إلى لجان استلام المبالغ في ديوان المحافظة خاصّة بالموازنة التشغيليّة بنسبة (30) بالمائة، مشيرة إلى أن مبالغ السلف البالغة (48,077,125,0000) مليار دينار لم تتم تسويتها لغاية يوم تنفيذ عمليّة الضبط، فضلا عن عدم وجود أيّة مبالغ نقديّة منها في ديوان المحافظة.
وتابعت إنّ تحرّياتها الأوليّة قادت إلى ضبط عضوين من أعضاء لجنة الاستلام تمّ عرضهما صحبة المبرزات الجرميّة المضبوطة على الهيئة التحقيقيّة المختصّة التي قرّرت توقيفهما، استنادا إلى أحكام المادّة 315 من قانون العقوبات.
وفي السياق، كشف مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية جمال الأسدي، امس الأحد، عن وجود "هدر" في الأموال المخصصة لشراء إطارات وبطاريات في مديرية المرور قيمته 279 مليون دينار.
وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم اكتشاف المبالغ المهدورة بناءً على توجيه المفتش العام جمال الأسدي مكتبه في مديرية المرور بتشكيل لجنة تدقيقية لتدقيق معاملات الصرف الخاصة بمديرية المرور، وقد اكتشفت اللجنة التدقيقية وجود فروقات كبيرة بين الأسعار التي تمت فيها شراء اطارات وبطاريات للمديرية عن أسعار السوق بلغت 279 مليون دينار".
وأضاف البيان، أنه "نتيجة لذلك عمدت اللجنة التدقيقية إلى إجراء التحقيق الإداري الابتدائي مع لجان الشراء والاعتدال والفنية التابعة للمديرية لمعرفة حقيقة الإجراءات المتبعة في عمليات الشراء والأسباب التي أدت إلى وجود مغالاة كبيرة في الأسعار".
وتابع، أن "مكتب تفتيش المرور نظم تقريراً مفصلاً بالقضية مرفقاً بكل بالأوليات وقوائم الشراء والتجهيز رفعه إلى مديرية التفتيش لاتخاذ الإجراءات القانونية والإدارية بصددها، وعرض القضية أمام أنظار المفتش العام من أجل تشكيل مجلس تحقيقي فيها".

*************

شرطة كركوك: حملة الاعتقالات على مرتدي البرمودا مستمرة
بغداد – طريق الشعب
اكد المتحدث باسم شرطة كركوك العقيد افراسياوا كامل، ان حملة الاعتقالات على مرتدي "البرمودا" مستمرة حتى نهاية رمضان.
وقال كامل، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "حملة الاعتقالات على كل من يرتدي البرمودا من الشباب انطلقت منذ صباح يوم الجمعة"، مبينا انها "مستمرة مبدئياً لحين انتهاء شهر رمضان".
واضاف انه "بعد ذلك سنضع الموضوع امام قيادة عمليات كركوك وننتظر قرار استمرار الحملة او ايقافها"، مشيرا الى "اننا لا نملك اي حصيلة رسمية لغاية الآن بشأن عدد الشباب الذين تم اعتقالهم".
وتضاربت آراء المواطنين بين مؤيد ومعارض لقرار قيادة شرطة كركوك الذي صدر في وقت سابق، والخاص بمنع ارتداء الشباب "البرمودا" في الاماكن العامة، حيث اعتبرها البعض حرية شخصية وعارض تقيدها، فيما ايد القرار آخرون لكون ان هذا الملبس غير لائق في الاماكن العامة.
واصدرت قيادة شرطة كركوك في وقت سابق، عدة توجيهات بينها منع حركة الدراجات النارية باستثناء "الدلفري"، ومنع ارتداء الملابس غير اللائقة من قبل الشباب في الاماكن العامة (برمودا)، ومراقبة وملاحظة "حالات التخنث لبعض الشباب للمحافظة على اصالة وقيم المجتمع العراقي".

************

قائد القوات البرية: لن نسمح للعشائر في البصرة بتكرار نزاعاتها
بغداد - طريق الشعب
أكد قائد القوات البرية، الفريق الركن جمعة عناد الجبوري، أن القوات الامنية لن تسمح للعشائر في البصرة بتكرار نزاعاتها وان تترك انطباعا بانها اقوى من سلطة القانون والدولة.
وقال الجبوري في تصريح نقله موقع "المربد"، ان تكرار النزاعات في البصرة دون محاسبة شديدة يعطي تصورا ان تلك العشائر أقوى من الدولة وان هذا الأمر لا يمكن السكوت عنه لان العشائر لا يمكن لها أن تكون اقوى من السلطات لان ذلك سيؤدي الى اضعاف الدولة.
وبين الجبوري، ان هناك خطة في البصرة للمساهمة في إيقاف النزاعات نهائيا، موضحا ان هذا الأمر يعتبر ضمن استطاعة القوات الأمنية لكون المحافظة خالية من الانشطة الإرهابية وان ما يحدث هو نزاعات عشائرية وقضايا جنائية.
وتشهد البصرة بين الحين والآخر نزاعات بين عشائر مختلفة كان آخرها نزاع بين عشيرتين في 24 نيسان الماضي اسفر عن وقوع ضحايا.
*************

القضاء يفرج عن 8 أحداث متهمين بالإرهاب جرى تسلمّهم من سوريا
بغداد – طريق الشعب
أفرجت محكمة تحقيق الكرخ المختصة بقضايا الإرهاب عن ثمانية متهمين (أحداث) من ضمن المتهمين الذين جرى تسلمّهم من قبل قوات سوريا الديمقراطية.
وقال بيان صادر عن مجلس القضاء الأعلى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "التحقيقات أثبتت عدم علاقة المتهمين بتنظيم داعش الإرهابي كونهم دون الخامسة عشر وفي مقتبل العمر عندما تم اعتقالهم".
ولفت البيان إلى أن "القاضي المختص أشار إلى كون المفرج عنهم كانوا مكرهين على الانتقال مع ذويهم من العراق إلى سوريا"، منوها الى أن "القضاء العراقي لا يحمّل هؤلاء الفتية ما اقترف آباؤهم من إرهاب فلا سلطة لهم على أماكن تواجدهم".

************

وقفة لطلبة الدراسات العليا في تربية المثنى احتجاجا على استرداد مخصصات مهنية
بغداد – طريق الشعب
نظم عدد من طلبة الدراسات العليا من موظفي تربية المثنى، امس الأحد، وقفة أمام مبنى مجلس المحافظة، احتجاجا على استقطاع مخصصات مهنية من رواتبهم وإلزامهم بدفعها بأثر رجعي من تاريخ الحصول على الاجازة الدراسية.
وقال عدد من المتظاهرين، لإذاعة محلية، ان مديرية التربية بدأت بتطبيق قرار الاستقطاع بعكس باقي المحافظات، مشيرين إلى أن المديرية ادعت انها تلقت تعليمات من الرقابة المالية بذلك، مؤكدين أنهم وقعوا عقدا مع المديرية قبل الحصول على الاجازة الدراسية بصرف الراتب والمخصصات بشكل كامل.
***************

حراس سجون يتظاهرون في بغداد للمطالبة بصرف رواتبهم المتأخرة
بغداد - وسام المالكي
تظاهر عدد من الحراس الاصلاحيين العاملين في دائرة الاصلاح العراقية /السجون، امام مقر وزارة العدل، مطالبين بصرف رواتبهم المتأخرة وبأثر رجعي.
وعبر المتظاهرون عن استغرابهم من عدم صرف رواتبهم لأكثر من سبعة اشهر علماً انهم تمت اعادتهم عام ٢٠١٨ بأمر وزاري وبعد تدقيق شهاداتهم الدراسية والتأكد من القيود الجنائية من الجهات الحكومية المختصة.
ويؤكد المتظاهرون انهم يمارسون عملهم وواجباتهم المنوطة بهم على اتم وجه بالرغم من طبيعة وخطورة العمل امنيا وصحيا بسبب الاختلاط مع النزلاء، مستغربين من قرار توطين رواتبهم واستلامها عبر طريق البطاقة الذكية، في حين ان تلك الرواتب لم يتم ايداعها حتى الآن.
وأشار المتظاهرون الى انهم بعد متابعات مع الجهات المختصة، تبين لهم ان وزارة المالية رافضة لقضية اعادة التعيين في عام ٢٠١٨، مع ان اعادة التعيين جاءت بموافقة وزير العدل حيدر الزاملي.

************

جمعيات عراقية في ألمانيا وهولندا وهنغاريا:
قوى متضررة من المشروع الإصلاحي للحزب الشيوعي العراقي
وراء الاعتداء على مقره في الناصرية
بغداد – طريق الشعب
تتواصل مواقف وبيانات التضامن من قوى ومنظمات وجمعيات عراقية في الداخل والمهجر، مع النائبة هيفاء الأمين والحزب الشيوعي العراقي، عقب تعرض مقره في الناصرية، الى "اعتداء آثم"، واعتبرت منظمات عراقية في المانيا وهولندا وهنغاريا، التجاوز الذي حصل الاثنين الماضي، يعكس نهج القوى المتضررة من نشاط "عنصر نسائي فعال"، ومن جهود الحزب الشيوعي العراقي المطالب بالإصلاح والتغيير.
ألمانيا: إدانة شديدة

وجاء في بيان صادر عن مجموعة من المنظمات والجمعيات العراقية في المانيا، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، "ندين بشدة حملات التهجم على النائبة هيفاء الأمين و مساعي النيل منها عبر اثارة مشاعر بعض الناس البسطاء وحشد مجاميع حزبية للهجوم عليها وعلى مكتبها"، مطالبة "الحكومة الاتحادية والحكومة المحلية والأجهزة المسؤولة عن حفظ الأمن والنظام، القيام بواجباتها المتمثلة بحماية النائبة هيفاء الأمين، وتقديم كل من تجاوز على النظام والقوانين الى القضاء العادل. كما نطالبها بالتأكيد على حق المواطن في التعبير عن آرائه حسب ما جاء في الدستور العراقي النافذ".
وذيل البيان بتواقيع 12 منظمة وجمعية، وهي: "رابطة المرأة العراقية / فرع المانيا، رابطة الانصار الشيوعيين / فرع المانيا، الملتقى العراقي في لايبزك، منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا الاتحادية، منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في المانيا الاتحادية، مرصد سورا لحقوق الانسان / اوروبا، الديوان الشرقي الغربي / كولن، تنسيقية التيار الديمقراطي برلين، نادي الرافدين الثقافي في برلين، تجمع نحو عراق افضل / المانيا، الديوان الثقافي – الاجتماعي العراقي في اولدنبورك، جمعية جونقا شمشا (شباب الشمس) للشبيبة / المانيا".

هولندا: ممارسة غير ديمقراطية

وفي بيان مماثل صادر عن 21 جمعية عراقية وعربية في هولندا، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، جاء فيه "ندين بشدة حملات التهجم على النائبة وتشويه سمعتها، كما ندين الاعتداء على مقر حزب مجاز، يمارس نشاطه قانونيا وعلنا، ونرى أن هذه ممارسة مرفوضة ولا ديمقراطية، تعكس نهج القوى المتضررة من نشاط عنصر نسائي فعال، ومن نشاط حزبها المطالَب بالإصلاح والتغيير"، مستطردا "ستبقى النائبة، وسيبقى حزبها، ومع كل قوى الديمقراطية في بلادنا مدافعا أمينا عن حقوق الناس وتطلعهم لحياة كريمة، ولن تنال هذه الهجمة المدانة من إصرار النائبة على العمل من أجل مصلحة الشعب والوطن".
والمنظمات الموقعة على البيان هي: "اتحاد الجمعيات الديمقراطية العراقية في هولندا، منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا، منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في هولندا، منظمة الحزب الشيوعي السوداني في هولندا، فدرالية البيت المندائي، جمعية الرافدين الثقافية العراقية في أمستردام، ملتقى الأنصار في هولندا، المنظمة العراقية للدفاع عن حقوق الإنسان في هولندا، جمعية البيت العراقي في هولندا، اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا، رابطة المرأة العراقية في هولندا، النادي الثقافي المندائي في دنهاخ، مؤسسة الوفاء، جمعية النساء العراقيات في هولندا، المرصد السومري لحقوق الانسان/ هولندا، حزب الوفاق الوطني العراقي في هولندا، المنبر العراقي في هولندا، الجمعية الآشورية في هولندا، رابطة الكتاب والادباء والفنانين في هولندا".

هنغاريا: هجمة شرسة

وفي بيان استنكاري صادر عن منظمات عراقية في هنغاريا، وهي (التيار الديمقراطي، رابطة الجالية العراقية، رابطة المرأة العراقية، منظمة الحزب الشيوعي العراقي) وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، اكدت ان النائبة الأمين تولت "كشف اوضاعنا الصعبة وبشكل خاص، ما يعانيه ابناء الجنوب وهي الحقيقة التي يشير اليها حتى ممثل المرجعية الدينية في خطب يوم الجمعة".
واستنكرت المنظمات العراقية في هنغاريا "الاعتداء على مقر منظمة الحزب الشيوعي في الناصرية وانزال لافتة مكتب النائبة التي تقود في الوقت ذاته حملة واسعة لتنظيف المدينة مما تعانيه من تراكم للنفايات والمياه الآسنة والشوارع الترابية والمدارس الطينية اضافة الى البطالة التي يعانيها ابناء مدينة الناصرية ذات الإرث النضالي والثقافي المميزين".

************

ص3
معاناة سكنة منطقة "علي الصالح" جراء النفايات

يعاني المواطنون من سكنة محلة 404 زقاق 24 في منطقة علي الصالح التابعة ادارايا الى مدينة الكاظمية من تراكم النفايات والازبال وبشكل كبير جدا، مما اثر سلبا على حياة وصحة المواطنين بسبب تصاعد الروائح الكريهة التي تزكم الانوف بالإضافة الى انها اصبحت مكاناً تعتاش عليه الحيوانات السائبة الباحثة عن غذائها في القمامة، وهذا الامر زاد من الاخطار الصحية والبيئية بشكل مضاعف على مواطني المنطقة. لذا يناشدون مديرية بلدية الكاظمية بالايعاز بشكل عاجل لا تأخير فيه لوضع حد لهذه الظاهرة السلبية والتي تشوه منظر وجمالية المنطقة فضلا عن الاضرار الصحية المعروفة جراء بقائها على الشارع من خلال توفير اعداد من الحاويات الكبيرة لغرض وضع النفايات والاوساخ فيها بدلا من رميها بشكل عشوائي في الشارع وتعرضها لهبوب الرياح وتقلبات الطقس مما يعمق اضرارها السلبية.
ماجد مصطفى عثمان

**********
ألف عائلة بدون راتب منذ عشر سنوات
بغداد- علاء عبد الوهاب
قلة الاهتمام والقرارات الجائرة وغير المدروسة هي السبب وراء تضرر المئات وربما الالاف من العائلات العراقية، وحرمانهم من مصادر زرقهم وعيشهم ومنها عائلات بعض من منتسبي الجيش المنحل. بعد سقوط النظام المقبور عام 2003، جرى حل الجيش العراقي، ولتلافي ردود الافعال جرى تخصيص دفعات طوارئ شهرية مقطوعة لمنتسبي الجيش السابق، استمرت هذه الدفعات البائسة جداً حتى عام 2010، بعدها تمت اعادة قسم منهم الى الجيش واحالة الباقين الى التقاعد. لكن هناك شريحة من المنتسبين لم تتم اعادتهم الى الخدمة ولم يشملوا بقانون التقاعد، وعددهم ما يقارب الألف منتسب – بمعنى الف عائلة – اذ يرجع قرار عدم شمولهم اسوةً بأقرانهم الى عدم وجود نص يؤكد حصولهم على القرار (117) الخاص بتوزيع قطع الاراضي على منتسبي الجيش المنحل، وربما السبب في حرمانهم من مخصصاتهم يرجع الى اعتبارات سياسية في ذلك الوقت حيث يحرم اقارب السجين السياسي المعارض وكذلك المعدوم لأسباب سياسية الذي يصل الى الدرجة الرابعة من الكثير من الاستحقاقات والامتيازات.
مع العلم ان هذه الفئة خدمت سنين طويلة وواجهت الصعاب والتحديات، اذن لماذا يتم اقصاؤهم وتهميشهم وهم يمتلكون مستمسكات ابرزها الهويات الخاصة بالمنتسب وكذلك دفاتر الخدمة العسكرية وغيرها من الاوليات التي تثبت انتسابهم للمؤسسة العسكرية.
هذه الفئة لم تستلم رواتب العشر سنوات الماضية، مما يعني ان ألف عائلة تعاني من الفقر والحرمان وشظف العيش، ونتساءل كيف استطاعت ان تواجه متطلبات الحياة من تربية الاطفال والانفاق عليهم وكذلك ابنائهم الطلبة وبدلات الايجار وغيرها في ظل غلاء المعيشة وارتفاع الأسعار؟
العديد من هذه العوائل التي التقاها مراسل جريدة "طريق الشعب" يناشدون الرئاسات الثلاث من اجل انصافهم، نظرا للظروف الصعبة التي يواجهونها بسبب قطع رواتبهم طوال المدة المذكورة، واكدوا انهم سوف ينظمون مع اقرانهم وقفة احتجاجية سلمية في ساحة التحرير، اذا لم تتم ازالة الظلم الواقع عليهم وعلى عوائلهم.

*********
همسة...
همسة خاصة

همسة خاصة للمجلس المركزي الجديد لاتحاد الأدباء لايلاء اهمية للمتلقي للانتاج الاوربي لأن مجتمعنا يفتقر بشكل مأساوي للمتلقي للأدب والثقافة التنويرية نتيجة للظروف التي مر بها مجتمعنا العراقي في زمن النظام السابق الذي حاول بكل امكانياته تجفيف مصادر الثقافة التنويرية والأدب التنويري في المجتمع العراقي فالملاحظ الآن غزارة في انتاج الرواية والقصة والقصيدة والكتابات الثقافية ولكن مع الاسف الشديد ان تداولها يتم بين النخب الثقافية في اغلب الاحيان لعدم وجود متلق من خارج النخب الثقافية وهنا تقع مسؤولية كبيرة على عاتق اتحاد الأدباء لمناقشة هذا الامر في ندوة يعد لها اعداداً جيداً ويساهم فيها عدد من اساتذة علم الاجتماع والتربية والنفس والمثقفين لاهمية الموضوع ولاصابة مجتمعنا بفقر ثقافي شديد الخطورة وهو بحاجة ماسة الى غذاء فكري وادب تنويري .
ولكن وآه من ولكن كم مواطن يشعر أنه بحاجة الى غذاء فكري بل وكم طالب جامعي يشعر أنه بحاجة الى غذاء فكري؟ اعتقد بان الاجابة واضحة جداً لذلك فان اتحاد الادباء في هذه الظروف الاستثنائية التي يمر بها مجتمعنا يتحمل مسؤولية كبيرة للبحث عن الوسائل والطرق والآليات التي يمكن بواسطتها خلق متلق للأدب التنويري وعدم الاعتماد على مؤسسات الدولة لأن مؤسسات الدولة غير معنية بهذا الأمر لا من قريب ولا من بعيد ونأمل ان لا يتذرع اتحاد الادباء بان هذا الامر ليس من مهامه وهو صحيح في ظروف طبيعية يمر بها بلدنا الحبيب.
اما في هذه الظروف الاستثنائية فان من مهماته مساهمة جدية وفاعلة في فتح ومناقشة اهم ملف له علاقة مباشرة بثقافة المجتمع ووعي المجتمع وتنوير المجتمع وتقدم المجتمع فليس المهم ما ينتجه الأدباء والكتاب بل الاهم من يقرأ ومن يتابع ومن يتأمل ما ينتجه الأدباء.

كفاح محمد مصطفى
********
منطقة الدوانم في بغداد..
تناستها الحكومة في الخدمات وتذكرتها وقت الانتخابات
المواطن جبار الكعبي
تقع منطقة الدوانم بمحاذاة الجانب الغربي من مدينة الشعلة الواقعة في غرب بغداد العاصمة، وقد كانت من ضمن التصميم الاساسي لمدينة بغداد باعتبارها منطقة زراعية، لكن لعدم المباشرة بزراعتها منذ امد بعيد وتحديدا منذ حقبة السبعينات ،مما ادى الى تحول اراضيها الى ارض متحجرة وغير منتجة زراعيا، وبعد فترة زمنية استغلت لكي تكون منطقة سكنية خاصة بعد سقوط النظام الدكتاتوري السابق عام 2003، حيث سكنتها الكثير من العوائل النازحة ابان الحرب الطائفية عام 2005 وتكاثر العدد يوماً بعد اخر لعدم وجود بدائل من الحكومات المتعاقبة لحل ازمة السكن.
منطقة الدوانم شعبية وسكانها من البسطاء

يقول احد سكنة منطقة الدوانم عنها : تعتبر منطقة الدوانم من المناطق الشعبية نظرا لكون غالبية سكانها من ذوي الدخل المحدود والكسبة والطبقات الكادحة والفقيرة وهي تتميز بكثافة سكانية عالية تصل لاكثر من 900 الف عائلة، وقد زارها العديد من المرشحين للانتخابات والسياسيين خلال الحملات الانتخابية السابقة، الذين وعدوا المواطنين سكنة هذه المنطقة بتغير جنس الارض من زراعي الى سكني لكنهم لم يفوا بوعودهم ،وكانت مجرد دعايات انتخابية واهية الغرض منها انجاح حملتهم الانتخابية.

انعدام الخدمات الاساسية

وعن واقع الخدمات يتحدث المواطن ابو علي بقوله: تعاني المنطقة من انعدام الخدمات الاساسية فيها، بدءا بشح المياه الصالحة للشرب خصوصا في فصل الصيف مما يضطر الاهالي الى شراء الماء من التناكر بغية ملء الخزانات، وهذا يكبدهم مبالغ مالية لا يستطيعون تأمينها باستمرار وبشكل دوري، في ظل تردي احوالهم الاقتصادية.
واضاف، المعروف لدى الجميع ان الماء من اساسيات الحياة اليومية والمعيشية بالنسبة للعائلات السكنية، لذا نطالب الجهات صاحبة العلاقة بايجاد حلٍ جذري للمشكلة المستعصية، وباسرع وقت ممكن، خاصة مع قدوم فصل الصيف المميز بحرارته اللاهبة وبالتزامن مع حلول شهر رمضان.

مشكلة الكهرباء والماء الغائبين

وأردف قائلا، وعندما نتذكر شح المياه في المنطقة لابد من ادراج مشكلة الكهرباء معها وكأنهما مرتبطان ببعض ولا نعرف السبب وراء ذلك، فالمعاناة تكون اشد واقسى حين يتزامن انقطاع الكهرباء الوطنية مع شح المياه في فصل الصيف اللاهب، كذلك لابد من الاشارة الى اصحاب المولدات الاهلية الذين يفرضون اسعارهم الكيفية والمرتفعة للامبيرات بحسب رغبتهم ولانعدام الكهرباء الوطنية يتم تزويد المواطنين بالكهرباء الاهلية، وذلك بسبب ضعف الرقابة والمتابعة من قبل المحافظة، وغياب القوانين الرادعة لتجاوزهم هذا.
ويتابع ابو علي قوله: بالنسبة الى خدمات الصرف الصحي فالمواطنون سكان الدوانم يعانون من عدم وجود شبكات لتصريف المجاري والمياه الاسنة، وما زال التصريف يكون بالطرق القديمة وهذه الاخيرة لها اثار بيئية وصحية خطيرة على المواطنين، ولهذا تجد حالات مرضية كثيرة بين سكان المنطقة مثل التدرن الرئوي والامراض الجلدية.. الخ. أضف الى ذلك اشكالية تراكم النفايات والازبال وذلك لعدم توفر حاويات لجمع القمامة، كذلك لا تتوفر كابسات البلدية لغرض رفعها، وعليه تضاف مشكلة بيئية وصحية اخرى على كاهل المواطن في المنطقة بسبب ذلك الخلل الخدمي، عليه يطالبون وبشكل عاجل برفع القمامة من المنطقة لغرض تخلصيهم من الاضرار الصحية المتفاقمة.

شوارع ترابية
ومدرسة واحدة فقط

واسترسل بقوله، عند هطول الامطار تتحول المنطقة الى مسطحات مائية، والشوارع الى موحلة، وهنا يضطر الاهالي الى ترك منازلهم خوفا من سقوطها على رؤوسهم وحصول خسائر بشرية. مضيفا، اقول هل نسيت الجهات المعنية بان سكان منطقة الدوانم من ضمن مواطني البلد، ام يتذكرونهم فقط وقت الانتخابات باعتبارهم اصواتاً انتخابية ليس الا. ولنأت الى قطاع التعليم ومعرقلاته الاساسية، من حيث قلة عدد المدارس، والاصح انه يوجد مدرسة واحدة فقط في الدوانم، وكل صف يحتوي أكثر من 70 طالباً اما مدارس المتوسطة والثانوية فهي بعيدة جدا عن محل السكن، مما يضطر الطلبة الى تأجير سيارات نقل لإيصالهم الى اماكن مدارسهم، واغلب الطلبة وضعهم المادي ضعيف جدا، عليه يلجأون للسير مسافات طويلة من اجل الوصول الى المدارس.

الحاجة الى تدخل
امني سريع

وعلى الصعيد الامني تعد المنطقة ملاذاً آمناً للخارجين عن القانون الذين لم يسلم أحد من شرهم مع العلم انه توجد قوة امنية واحدة لاحول ولا قوة لها، مما يتطلب الامر من الأجهزة الامنية التحرك السريع لغرض احتواء المنطقة امنيا والسيطرة عليها بفرض الامن والقانون فيها، والقبض على العصابات المجرمة لغرض الاقتصاص منها بالقانون.
اهالي منطقة الدوانم ابدوا استياءهم من الحال الخدمي المتردي في المنطقة مع العلم انهم خرجوا في تظاهرات عديدة للمطالبة بتحسين الواقع الخدمي وقدموا رسائل احتجاج الى المسؤولين لإنقاذ أهالي هذه المنطقة من الواقع المزري الذين يمرون به لكن بدون أي استجابة من قبلهم، عليه يجددون مطالبتهم الخدمية ويتأملون خيرا بان يكون اخر الغيث الرفع من مستوى الخدمات في المنطقة المنكوبة.

*********
حكايات أبي زاهد...
خَل يموت الحصان
من أكل الشعير

ما يحدث في العراق هذه الأيام من فوضى في القرارات والتصرفات شيء يبعث على الأسى والحزن، بالنظر لضعف الدولة وتشتت تطبيق القانون، اذ حدث انفلات كبير لا يعلم عواقبه إلا الله والراسخون في العلم، لان القرارات بعضها يناقض البعض الاخر، وتعدد مراكز القرار خلق هذا التباين في القوانين والقرارات.
لقد فرحنا جميعا يوم شكل المجلس الأعلى لمكافحة الفساد وتوقعنا أن نرى كبار الفاسدين يقفون خلف القضبان، لكن ما بدد الفرحة هو عدم وجود شيء اسمه تطبيق القانون على الفساد والفاسدين على الأرض، وما طرح مجرد شعارات وأقوال تذروها الرياح، حيث ما زال الفساد يمد أطنابه في كل مكان، وما زال كبار الفاسدين بل وصغارهم يلعبون (طنب) دون أن يردعهم رادع أو يصدهم قانون، والأنكى من ذلك أن يصدر عن المجلس قرار صارم يتم بموجبه محاسبة من يشير إلى الفاسدين دون دليل، وكأن الحكومة العراقية تطبق كل معايير الشفافية وتسمح للمواطن بالاطلاع على ما يحدث أو يجري على أرض الواقع من مشاريع وصفقات، ولعل ما يعلن من المنظمات الدولية وما يصرح به لوسائل الاعلام من قبل اللجان المعنية في مجلس النواب أو ما يشير له رئيس الوزراء في لقائه الأسبوعي، عن حجم الفساد ليس دليلا على وجوده، بل إن التلكؤ بتقديم أي حسابات ختامية منذ سنوات أكبر دليل على وجود الفساد، اما لجم المواطن عن قول رأيه فيكمن وراء صدور قرارات كهذه، تهدف لحماية الفاسدين، وزيادة فسادهم...
التفت سوادي الناطور لي وقال: يـﮔولون أكو عربنچي عنده عربانه ربل وزوج خيل تجرها. وﭽـان َ رزقه ُ " مشحط " ما مطلع الخبزة أله بطلاع الروح، وحتى الحصن مالته من وره الجوع يوميه ميت واحد، يوم من الايام كثروا الزوار بالولاية ومشت أموره وصار دخله زين وﮔام يشتري شعير لحصن العربانه بمكان ﮔشور الرﮔـي، ويوم من الأيام شافت مرته الحصن راتعه وتآكل بالشعير بدون وجع ﮔلب، ـﮔلت لرجلها أبو فلان هذا الحصان أكل أهواي شعير وخاف ينتخم ويموت، ﮔـاللها ما عليچ أنتي خلي يموت الحصان من أكل الشعير أحسن مما يموت من الجوع، عاد ولا أحنه خليهم ياكلون بفلوس الوادم بلكي ينتخمون ونخلص منهم!!

محمد علي محيي الدين

************
أنفاق بغداد وشوارعها
بحاجة الى تأهيل وصيانة
• انشئت الانفاق من اجل خدمة الطريق وبغية الوصول السريع الى مختلف المناطق التابعة الى العاصمة بغداد وما يرتبط بها، الا انها تحولت الى عامل معيق للسير والمرور نتيجة كثرة الحفر والتكسرات الكبيرة في ارضيتها، بالإضافة الى انعدام او قلة الانارة فيها، وعلى وجه التحديد نفق الباب الشرقي من جهة " تانكي الماء" كذلك نفق ساحة النسور. لذا يرجى من الجهات صاحبة العلاقة الالتفات الى هذا الخلل الخدمي ومعالجته بأسرع وقت ممكن، لتلافي حصول حوادث مؤسفة بسبب ذلك.
• سبق وان قامت امانة بغداد والجهات الامنية مشكورة بفتح عدد من شوارع العاصمة المغلقة وفي فترات مختلفة بعد ان تم اغلاقها لضرورات امنية آبان الاعتداءات الارهابية المتكررة في السابق، وبعد ان فتحت بعضاً من تلك الشوارع رفعت شعار " نشوفك الموت، حتى ترضى بالصخونة" اذ تركت اغلب الشوارع اذا لم أقل جميعها بحاجة الى تأهيل وصيانة بسبب تهالك اسفلتها حيث تكثر فيها التخسفات والحفر مما يعيق حركة سير المركبات وبشكل واضح، وهذا الامر يتطلب اعادة تعبيدها بسبب تركها لفترة طويلة مما ادى الى دمارها بفعل التقادم الزمني.

علي عبد الحسين

**********
تجمع النفايات بمحيط الاسواق في منطقة البلديات
تكاد أن تكون حالة شائعة امتداد اكداس القمامة في الشوارع وأمام الاسواق في منطقة البلديات، حي الصحفيين، وتحديدا قبالة سوق الميت حيث تتجمع القمامة على امتداد طول الشارع المجاور للسوق والمحال التجارية المقابلة له، حيث تنبعث من القمامة الروائح الكريهة والتي تزكم الأنوف كما تتجمع الحشرات والقوارض وتكون ملعباً ليلياً للجرذان، مما تشكل خطراً بيئياً ومصدراً مضافاً للأمراض الوبائية والانتقالية التي تنقلها القوارض والحشرات، لذا يعمد الكثير من المواطنين الى حرقها وبهذا يضاف خطر اخر على صحة سكان المنطقة.
يشار ان السبب في تجمع النفايات بهذا الشكل يرجع الى ان عجلات أمانة العاصمة تأتي في أوقات متفاوتة وغير منتظمة، بالنظر للتعامل مع المتعهدين غير الفاعلين. مشكلة القمامة اثارت استياء المواطنين وأصحاب المحال الذين ابدوا تذمرهم وانزعاجهم بسبب المناظر المقززة والروائح غير المحببة للنفايات وهم يناشدون الجهات المختصة وضع حد لخطر التلوث البيئي والصحي في المنطقة بوضع الية لمعالجة تكدس النفايات ورفعها بشكل دوري ومستمر.
قاسم عناد

***********
مواساة...
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الصويرة الرفيق علي محمد حسن مظلوم في وفاة ابن عمه علي حسين مظلوم، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الكريمة جميل الصبر والسلوان.
... وتعزي الرفيق فالح حمد شمخي في وفاة الحاجة (ام رياض) ارملة أخيه المربي الراحل فائق حمد شمخي، الذكر الطيب للفقيدة ولعائلتها الكريمة جميل الصبر والسلوان.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق يحيى جاسم (ابو ياسر) وإخوته في وفاة شقيقته، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.
• تعزي اساسية الشهيد علي العذاري الشبابية في محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيقين علي و عماد حسين الفتلاوي في وفاة خالتهم، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
• تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الهندية بأحر التعازي الى ابناء الفقيد التربوي الشيوعي هادي علي تويه الوائلي في وفاة والدتهم الفقيدة (ام نضال ) اثر مرض عضال، للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
• تنعى محلية الرصافة الثالثة ومنظمة حي اور ومختصة العمل الفكري للحزب الشيوعي العراقي الرفيق صالح صخي (ابو ميلاد) الذي وافاه الاجل على أثر مرض عضال. كان الرفيق ملتصقا بصفوف حزبه منذ السبعينات وواكب العمل بعد التغيير بكل جدية وحرص ومثابرة، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان..
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الأستاذ وليد واشقاءه في وفاة والدهم المرحوم طاهر شاهر عطية الفتلاوي الذي وافاه الأجل أثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

****************

ص4
شركة يابانية تخطط لرفع الإنتاج في حقل الغراف الجنوبي

بغداد – طريق الشعب
اعلنت شركة جابيكس اليابانية النفطية، مؤخرا، عن نيتها زيادة الانتاج تدريجيا في حقل الغراف، تماشيا مع خطة العراق لزيادة انتاجه العام مع حلول عام 2020. ونقلت وكالات الانباء، عن الشركة قولها لمركز اس بي غلوبال لدراسات السوق، أن "التعافي في اسعار النفط للأسواق العالمية، وتمرير خطة العراق لرفع انتاجه من النفط الى 230 ألف برميل يوميا، دفعتنا الى تطبيق خطة ايضا، لزيادة انتاج حقل الغراف بشكل تدريجي، يتناسب مع الخطة العراقية".
وكان مجلس الوزراء قد قرر في وقت سابق، تمرير مشروع الجنوب المتكامل، لزيادة انتاج النفط بشكل عام في حقول جنوب العراق.

********
الاردن يكشف اعداد شاحناته الداخلة الى العراق

بغداد – طريق الشعب
اعلن الاردن، أمس الاحد، ان 32 شاحنة بضائع أردنية فقط دخلت الى العراق في شهرين، مبيناً انه لم يتم تسجيل دخول أي شاحنة عراقية فارغة إلى أراضي المملكة. وقال مدير كَمرك الكرامة "طريبيل" الاردني عمار أبو رجيع، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، انه "بالرغم من مرور أكثر من شهرين على تفعيل قرار السماح بدخول الشاحنات الأردنية والعراقية إلى أراضي البلدين، لم يتجاوز عدد الشاحنات الأردنية التي دخلت بشكل مباشر إلى بغداد أكثر من 32 شاحنة"، مشيرا الى أن "الشاحنات العراقية المحملة بالبضائع التي دخلت إلى الأردن بشكل مباشر بلغت 40 شاحنة، ولم تكن اي منها فارغة".

********
وقفة اقتصادية...
حكاية المدن الصناعية
في العراق

تعتبر المدن الصناعية من الصيغ الناجحة في ادارة العملية الاقتصادية ومن اهم المشاريع والافكار التي تنفذها الدولة بهدف تطوير القطاع الصناعي في هذه المدن بشكل خاص لما لها من دور فاعل في معالجة المشاكل الاقتصادية والاجتماعية وذلك من خلال تكثيف راس المال الموظف في هذه المدن بوصفها من أكثر القطاعات الاقتصادية استيعابا للأيدي العاملة في مختلف الاختصاصات والمهارات الفنية واكثرها تنوعا في الاختصاصات الانتاجية.
ونظر للميزات الكبيرة التي تتصف بها المدن الصناعية تلجأ اليها الدول وخاصة المتطورة اقتصاديا بهدف تشجيع الاستثمارات في القطاع الصناعي فضلا عن القطاعات الاخرى المرتبطة به والمكملة له فالمدن الصناعية واستنادا الى الشروط والقواعد اللازمة لها تساعد على اقامة المصانع والمشروعات الاقتصادية الاستثمارية لما توفر للمستثمر من البنى التحتية والخدمات الضرورية التي تتطلبها الانشطة الإنتاجية، اضافة الى الايدي العاملة والتسهيلات المصرفية.
لقد سعت الحكومات العراقية بعد 2003 الى تدشين تجربتها في اقامة المدن الصناعية ولكنها لم تبدا من الصفر فهذه المدن او الاحياء الصناعية موجودة قبل هذا التاريخ في بغداد والنجف والبصرة وبعض المدن العراقية الاخرى ولكتها لم ترتق الى المستوى الذي وصلت اليه الدول الاخرى، وتكاد تفتقر الى معظم متطلبات المدن الصناعية من حيث التنظيم والمساحة والخدمات ولهذا جاءت فكرة تخطي هذا التخلف فتم تشكيل لجنة عليا تتكون من وزارة الصناعة ووزارة التخطيط ووزارة الكهرباء وهيئة الاستثمار والمديرية العامة للتنمية الصناعية ووزارة البلديات ووزارة الاسكان والاعمار، وقامت هذه اللجنة بزيارة العديد من البلدان الرائدة في المدن الصناعية للوقوف على تجربتها ولكنها توصلت الى امكانية اقامة هذه المدن في اربع محافظات هي البصرة، في خور الزبير وذي قار والانبار ونينوى فضلا عن بغداد في منطقة النهروان.
ولكننا من خلال تحليل النتائج التي توصلت اليها هذه اللجنة لا يمكن القول ان العراق قد قطع شوطا كبيرا على طريق انجاز مدينة صناعية يشار اليها بالبنان وهذا التأخر في المشروع ليس معزولاً عن مظاهر التأخر في عموم القطاعات الاقتصادية السلعية والخدمية الاخرى اذا استثنينا الخطوات الاولية التي اتخذتها اللجنة والوزارات ذات العلاقة والتي تشمل وضع دراسات الجدوى الاقتصادية ووضع التصاميم والمسوحات الطوبوغرافية وتثبيت المنشآت والطرق وخطوط الكهرباء ومسوحات التربة والتصاميم الاساسية للمواقع وتحديد الطاقات ومصادر الخدمات الاساسية الخارجية والداخلية، بالإضافة الى وضع مشروع قانون المدن الصناعية الذي تمت القراءة الاولى له في مجلس النواب .
ويبدو ان مشروع المدن الصناعية ما زال في ذاكرة الحكومة العراقية حيث اكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ان العراق بحاجة الى مدن صناعية متكاملة مشددا على ضرورة توفير التسهيلات للمستثمرين مقابل الزامهم بالتنفيذ وفق المدد الزمنية اضافة الى ان وزارة الصناعة شكلت فريقا لمتابعة تشريع قانون المدن الصناعية والامل يحدو العراقيين الاّ تطول المسافة بين الواقع والطموح وتستغرق عشر سنين أخر ولهذا يتعين ان تكثف الاطراف المشاركة في اللجنة جهودها من اجل مواجهة التحديات والمعوقات التي حالت دون انجاز هذا المشروع في حينه باللجوء الى كافة التشريعات الاقتصادية النافذة لتامين مستلزماته ووضع التصاميم والخرائط المعدة لهذا الغرض واليات تنفيذها مقترحين الاتي :
1. التنسيق التام بين السلطتين التنفيذية والتشريعية من اجل التعجيل باستكمال تشريع قانون المدن الصناعية مع وضع التعليمات الخاصة لتسهيل تنفيذ هذا القانون بأقرب فرصة.
2. العمل الجاد بالتنسيق مع كافة الجهات ذات العلاقة وخاصة الجهات الممثلة في اللجنة العليا، لاستكمال متطلبات هذه المدن وخاصة القاعدة التحتية والمستلزمات اللوجستية وخدمات الماء والكهرباء.
3. ضمان توفير التسهيلات المصرفية المحفزة لقطاع الاستثمار المحلي الخاص للإسهام في اقامة مشاريعه الخاصة الصغيرة والمتوسطة او بالاشتراك مع الحكومة او المستثمرين الاجانب في مشاريع مشتركة.
4. العمل الجاد متعدد الجوانب في توطين التكنولوجية وتوفير مقومات البيئة التكنولوجية بهدف تسريع الانتاج ورفع الانتاجية وتحسين جودة المنتج لمنافسة المنتج المستورد.

ابراهيم المشهداني

***********
الديوانية تطمح أن تكون مركزا للصناعات التحويلية الزراعية
ذي قار تسلم مستحقات مسوقي الحنطة
وتُسجل سابقة جديدة في عملية التسويق
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس محافظة ذي قار المهندس، رحيم الخاقاني، أمس الأحد، تسليم أكثر من ١٨ مليار دينار إلى الفلاحين والمزارعين بواقع ١٣٠٠ صك، مشيراً إلى فتح منفذ في قضاء الإصلاح لغرض استيعاب الكميات الكبيرة المسوقة وتخفيف الزخم عن سايلو الناصرية، وأن المحافظة قد سجلت سابقة هي الأولى من نوعها في تسويق الحنطة، فيما أعلنت محافظة الديوانية رغبتها في أن تكون مركزا للصناعات التحويلية الزراعية.
سابقة أولى

قال الخاقاني في بيان اصدره بعد زيارته سايلو الناصرية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محافظة ذي قار سجلت سابقة هي الأولى من نوعها وهي التوقعات بوصول تسويق الحنطة لأكثر من ٢٥٠ ألف طن، ونأمل أن تستمر في السنوات المقبلة"، موضحا بأن "سايلوات المحافظة يمكنها أن تستوعب هذه الكميات لكن على شكل دفعات متقطعة، وبسبب وقت الحصاد تم فتح منفذين الأول في مطار الرفاعي، والثاني في قضاء الإصلاح لاستيعاب الكميات الموجودة في القضاء والمناطق القريبة منه لتخفيف الزخم على سايلو الناصرية"، فيما لفت الى أن "سايلو الناصرية يتسلّم يومياً أربعة آلاف طن من الحنطة، والطاقة الاستيعابية له تبلغ ٥٠ ألف طن".

ضرورة الاهتمام

وبين ان "الزيارة تضمنت الاطلاع على عمليات التسويق وانسيابية سيره والمشاكل التي تواجهه، وهناك سرعة في إنجاز المعاملات هذا الموسم وتسليم الصكوك والمبالغ في أسرع وقت، وهذا الأمر يحسب لإدارة السايلو ووزارة التجارة والحكومة المحلية والاتحادية في عدم تأخير المعاملات وصرف مستحقات الفلاحين والمزارعين"، مطالبا الحكومة الاتحادية بـ"الاهتمام بالجانب الزراعي وتطويره من خلال توفير الحصص المائية ودعم الفلاحين والمزارعين، خصوصاً حنطة هذا الموسم من النوعيات الجيدة، ونسبة الرطوبة بدأت تنخفض، لذلك يحدونا الأمل بأن تستمر في توزيع كميات الحنطة على المطاحن لغرض توزيعها على المواطنين".
طموح الديوانية

من جانب آخر، أعلن محافظ الديوانية سامي الحسناوي، أمس الأحد، رغبة محافظته بأن تتحول الى مركز للصناعات التحويلية الزراعية.
وقال الحسناوي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، عقب لقائه بوزير الزراعة صالح الحسني الذي زار الديوانية مؤخرا، إن "هذا المشروع بإمكانه أن يعود بالنفع الكثير على الديوانية من خلال إنشاء المصانع والمعامل، سيما وان المحافظة تمتلك بنى تحتية لهذا الغرض خاصة ما يتعلق بإمكانية زراعة العديد من المحاصيل المتنوعة التي تدخل في الصناعات التحويلية الزراعية".

***********
الصناعة تسوّق اطارات مضمونة ومنافسة للتركية والكورية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للصناعات المطاطية والاطارات، احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأحد، عن تسويق منتجاتها من اطارات ديوانية بأحجام مختلفة الى دوائر الدولة وبالأخص دوائر وزارة الموارد المائية خلال شهر نيسان الماضي.
وقال معاون مدير عام الشركة، جواد مهدي غالي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة جهزت خلال شهر نيسان الماضي اطارات ديوانية بالأحجام 1200-20 و1200-24 وبعدد 324 اطارا"، مشيرا الى ان "التجهيز شمل دوائر ومديريات وزارة الموارد المائية بواقع 29 اطارا لصالح ادارة صيانة مشاريع ري وبزل ذي قار، وصيانة مشاريع ري وبزل ديالى بعدد 41 اطارا، وتجهيز شركة الرافدين العامة لتنفيذ السدود بعدد 62 اطارا، وتجهيز 70 اطارا لصالح صيانة مشاريع ري وبزل كربلاء، اضافة الى تجهيز المياه الجوفية في البصرة بعدد 50 اطارا وصيانة ري وبزل بابل بعدد 59 اطارا".
وأضاف غالي، أن "الشركة جهزت ايضا مديرية بلديات بابل المشروع بــ6 اطارات ومديرية بلديات ميسان قلعة سكر بـ3 اطارات وجهزت كذلك مصنع ومزرعة قصب السكر في ميسان بـ4 اطارات"، مؤكدا على أن "اطارات ديوانية من النوع الشبكي وخاضعة لفحوصات الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية في جميع مراحل الانتاج وذات مواصفات عالمية من شركة بيرلي الايطالية وتصلح للاستخدام في الطرق الوعرة وبمختلف الظروف الجوية والمناخية وتتحمل درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة ولها طاقة تحملية عالية ومنافسة للإطارات التركية والكورية مع منح ضمان لمدة ثلاثة اشهر من تاريخ البيع".


*************
المنافذ الحدودية تكشف اتفاقا دوليا لبناء منفذ سفوان وتنتقد اجراءات الإقليم الكَمركَية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الاحد، عن اتفاق عراقي - كويتي على بناء منفذ سفوان الحدودي وتوفير البنى التحتية لعمل المنفذ.
وقالت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اللجنة الوزارية العليا المشتركة العراقية - الكويتية عقدت اجتماعها السابع في دولة الكويت وقد ترأس الوفد العراقي وزير الخارجية وبمشاركة عدد من رؤساء الهيئات والوكلاء ورئيس هيئة المنافذ الحدودية، موضحة بأن "الجانبين اتفقا بخصوص المنافذ، على قيام الجانب الكويتي ببناء منفذ سفوان كمنحة، مع توفير البنى التحتية اللازمة لعمله".
وأشارت الى أنه "سيتم توقيع مذكره التفاهم بين الطرفين والتي توضح من خلالها تحديد التزامات الجانب العراقي والجانب الكويتي المتعلقة بعمل المنفذ".
وفي سياق منفصل، أكد رئيس الهيئة كاظم العقابي، أن مسعى الإقليم لتعديل قوانين توحيد التعرفة الكَمركَية هو من أجل تضييع الوقت فيما يخص مقررات الحكومة الاتحادية والمماطلة في تنفيذها.
وقال العقابي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "الحكومة الاتحادية أمرت بإخضاع منافذ الإقليم للحكومة المركزية، ما يعني ان عملية تشكيل تلك اللجان سيلقي بضلاله على تأخير ربط تلك المنافذ بنظيرتها الاتحادية في وقت كانت فيه حكومة الاقليم قد وافقت على امر ديواني اتحادي بإلزامها على ان يكون عمل منافذ الاقليم بيد السلطة الاتحادية"، مبينا بأن "بقاء المنافذ لستة أشهر أخرى سيؤدي إلى استمرار الخروقات فيها وعدم التزامها بالقوانين المركزية بما يتعلق بالروزنامة الزراعية وحماية المنتج المحلي".

************
البصرة تفتتح قريبا
معمل البتروكيمياويات
البصرة – طريق الشعب
اكدت رئيسة لجنة الصناعة في مجلس محافظة البصرة، انوار مدلل، أمس الاحد، عن وصول الانجاز في معمل البتروكيمياويات الى 60 في المائة حتى الآن.
وقالت مدلل في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "العمل الانجازي في معمل بتروكيمياويات البصرة وصل فيه الى 60 في المائة تقريبا، وسيباشر الإنتاج خلال الشهرين المقبلين، عبر خط واحد فقط في المرحلة الأولى"، مشيرا الى أن "المعمل جرى تأهيله بجهود الموظفين فيه وحتى القرض الذي خصص له لم نستلمه كاملا وبالتالي حرصنا بشكل مبدئي على تشغيل خط واحد ومن ثم الشروع بباقي الخطوط الانتاجية".
يذكر ان الشركة العامة لصناعات البتروكيمياويات في البصرة تعد من الشركات الرائدة على المستوى العربي، وكانت من الشركات الرابحة، ومنتجاتها الفائضة عن الحاجة المحلية تصدر الى العديد من الدول العربية، لكن الشركة تعرضت الى انتكاسة كبيرة قبل ثماني سنوات.

*********
احصائية: البنك المركزي باع أربعة مليارات دولار خلال نيسان الماضي
بغداد – طريق الشعب
كشف الجهاز المركزي للإحصاء، أمس الاحد، ان أكثر من 4 مليارات دولار هي مبيعات البنك المركزي لشهر نيسان.
وقال المركزي في احصائية رسمية اطلعت عليها "طريق الشعب"، ان "مبيعات البنك المركزي العراقي لشهر نيسان بلغت 4 مليارات و177 مليونا و11 ألفا و586 دولارا"، مبينا ان "معدل سعر صرف السوق بلغ 1200 دينار للدولار الواحد".
واضاف ان "مجموع البيع النقدي لشهر نيسان بلغ 451 مليونا و830 ألف دولار، فيما بلغت مجموع التحويل الخارجي من الحوالات والاعتمادات 3 مليارات و725 مليونا و181 الفا و586 دولارا".
يذكر ان البنك المركزي يجري جلسات يومية لبيع وشراء العملات الاجنبية ما عدا العطل الرسمية التي يتوقف البنك عن هذه المزادات.

**********
واسط تقرر المباشرة بإنجاز سبعة وخمسين مشروعا معطلا وتحدد الكلف المالية
واسط – طريق الشعب
أعلن محافظ واسط محمد جميل المياحي، أمس الأحد، عن استئناف العمل بــ 57 مشروعا خدميا كانت متوقفة عن العمل، ضمن ميزانية تنمية الاقاليم للعام 2019، فيما حددت الكلف المالية الموزعة على هذه المشاريع.

انجاز المشاريع المتوقفة

قال المياحي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الإدارة المحلية قررت تحريك جميع المشاريع المتوقفة من خلال دعوة جميع المقاولين واصحاب الشركات للحضور الى ديوان المحافظة من اجل تجديد العقد الخاص بمشاريعهم"، مبينا أن "إدارة المحافظة قررت المباشرة بإكمال تنفيذ 57 مشروعا متوقفا".
واوضح قائلا، أن "المشاريع شملت اكساء شوارع متفرقة في اقضية الصويرة والعزيزية والنعمانية والحي بكلفة ثمانية مليارات دينار وتنفيذ اعمال جسر الزبيدية بكلفة تسعة مليارات و133 مليون دينار وتطوير حي الخليج والوحدة ومدخل مدينة الكوت الشمالي من جهة بغداد بكلفة 35 مليار دينار، فضلا عن انشاء حي صناعي في قضاء النعمانية ضمن المرحلة الاولى بكلفة سبعة مليارات و31 مليون دينار واعادة تأهيل الجسور الكهربائية في شارع النسيج بالكوت بكلفة 200 مليون دينار وتصميم وتنفيذ جسر على نهر الغراف في ناحية الموفقية بكلفة اربعة مليارات و655 مليون دينار وبناء مدرستين سعة الواحدة منهما 18 صفا مع قاعات متعددة الاغراض ومدرسة سعة 12 صفا في قضاء الصويرة بكلفة ثلاثة مليارات و 517 مليون دينار ومدرسة سعة 12 صفا في منطقة الرحمانية بكلفة 851 مليون دينار".

تفاصيل أخرى

وأردف بالقول، ان "المشاريع شملت ايضا تأهيل طريقي مدرسة كميل بن زياد ومدرسة سايس في ناحية واسط بكلفة مليارين و836 مليون دينار، وتطوير حي الامير بأعمال الكهرباء والماء والاتصالات في قضاء بدرة بكلفة مليارين و250 مليون دينار وتنفيذ شبكة ماء واتصالات وتأهيل الشبكة الكهربائية وشبكة المجاري وتبليط شوارع متفرقة في حي الغدير بناحية الموفقية بكلفة مليار دينار وانشاء متنزه في قضاء الحي وساحة رياضية بكلفة 903 ملايين دينار"، لافتا الى أن "هذه المشاريع تضمنت ايضا وضع دراسة لتصميم شبكات المجاري ومحطات معالجة في نواحي جصان والدبوني وواسط والشحيمية والاحرار بكلفة 250 مليون دينار وانشاء جسر الحسينية الكونكريتي على نهر دجلة بكلفة 20 مليار دينار ومجمعات سكنية واطئة الكلفة لإسكان الفقراء مع ايصال الخدمات الاساسية في نواحي واسط والزبيدية والحفرية بكلفة 23 مليار دينار".
ودعا المحافظ الى "منحه الصلاحيات الكاملة للإشراف على المشاريع الوزارية وتنفيذ المتوقف منها خصوصا التي تخلو من المشاكل القانونية، حيث تمتلك ادارة المحافظة القدرة على انجاز جميع المشاريع المتوقفة التي تتجاوز نسب انجازها 70 في المئة"، مؤكدا أن "الادارة المحلية للمحافظة انتهت من تشكيل هيئة خدمات للعمل على استئناف جميع المشاريع التربوية المتوقفة والمتلكئة وتحديد مدة ستة أشهر لتنفيذ جميع ما مطلوب من الهيئة الجديدة".

**************

ص5
جرير عبد الله في "العرس الوحشي"
ماذا يحدث لامرأة تتعرض الى الاغتصاب من قبل المحتلين لبلادها، ومن ثم ينتج عن هذا الاغتصاب إنجاب طفل؟ كيف تنظر هذه المرأة الى طفلها الذي جاء من أعماقها. في وقت تكره فيه مغتصبيها.. وكيف توفق بين حنوها العميق على طفلها وموقفها الرافض لمغتصبي بلادها؟
هذا الصراع بين الامومة وحنانها، والاغتصاب والمعاناة والكراهية التي تحملها للمعتدين عليها. هذا ما تعالجه بحميمية ومنظور انساني دال مسرحية "العرس الوحشي" التي كتبها فلاح شاكر عن رواية بالعنوان نفسه ليان كيفيليك واخرجها وصمم السينوغرافيا الفنان المزهر: جرير عبد الله، وقدمها قسم النشاط المدرسي لتربية بغداد/ الكرخ الاولى بالتعاون مع دائرة السينما والمسرح على خشبة مسرح الرافدين – بغداد. وساهم في تمثيلها: هند البياتي وجرير عبد الله وبسمة ياسين وزكي عبد القادر. هذه المسرحية كان قد اخرجها للفرقة الوطنية للتمثيل الفنان احمد حسن موسى وعرضها قبل سنوات.
***************
نقد
الناقد حاتم الصكر والاحتكام إلى سلطتي النص والقراءة
د. نادية هناوي
القراءة فاعلية نصية بحتة هي أشبه بالانبعاث الذي يعيد الى الجماد حياته، ويجعله متحققا موجودا، والقراءة هي الحياة التي تعيد الى الكتابة الانبثاق والانبعاث، وقد تبدو للنص سلطة قائمة بذاتها تحتجز الناقد في داخلها، فلا يغادرها شاء أم أبى، وعن ذلك يقول الناقد حاتم الصكر واصفا تجربته إزاء سلطة النص:" فلقد أنقدتُ حيث أرادت لي النصوص، فسرت في متاهاتها، ولم أسلط عليها قراءتي فقط، بل كانت توصلاتي ووسائلي..آتية من شعاع النص نفسه من جرمه الذي يدور حولي ويفرض عليَّ رؤية فضائه".
وفي كتاب (البئر والعسل قراءات معاصرة في نصوص تراثية) أعطى حاتم الصكر للنص توصيفا أثيرا هو البئر، فقال:( إن البئر في هذا الكتاب هو النص خبر إو حدث إو قصة عاملتها بكونها متونا معروضة لقراءة التأويل لا التقويل). وهذا نابع من إحساسه أن النص له أبنية لفظية متبطنة داخل الهيأة الظاهرة في السطح وأن الغوص إلى تلك الأبنية الباطنية هو وحده الذي يتيح للناقد أن يقوم بمهمته.
ولا شك أن إرادة الناقد في أن يغوص باحثا عن باطنية النص وفي أن يكون حاضرا في مشهد النقد هي التي جعلته يدرك (أن الاحتكام إلى النصوص وحدها كأبنية منجزة ماثلة للقراءة، يجعل دور القارئ هامشيا، فسلطة النص ذات قوة كبيرة تصادر حق القارئ في التأويل وربط علامات الغياب التي يبثها النص بما يوحي به متنه الحاضر). وهو في خضم تبنيه لهذه الرؤية على دراية تامة، بأنّ كينونته التي هي هيأت لها وجودا وطرفا له سلطة، قد أصبحت مهمشة أو مغيبة أمام هيمنة النص وسلطويته. وما عادت السياقات بأنواعها المختلفة مهمة أو أساسية، اذ كل شيء بات ثانويا، في مقابل الدور المركزي للنص بوصفه معنى ودلالة. ومن ثم تتفاوت الأدوار بين أطراف العملية النقدية هيمنةً وتهميشا، وهذا ما سينعكس بدوره على طبيعة التعامل المعرفي للناقد مع المراجع والمصادر الأدبية والنقدية. وهو ما عبر عنه تذييل الكتاب اعلاه بتعليق للدكتور علي جواد الطاهر يقول فيه: (هذا الكتاب يضيف جديدا وجدواه العلمية من عنوانه أولا ومن تنبيه التراثيين إلى قراءة مرنة يجدون فيها من النصوص ما خفي وراءها).
وقد انماز الطرح التحليلي الذي قدمه الناقد الصكر في قراءاته البنيوية بالغوص بحثا عن المعنى البعيد، متتبعا أفقا معرفيا ينطلق من بصيرة ثاقبة وفضاء عقلي واع، يمدِّان الجسور بين الغابر والمعاصر معا. وقد اختار الناقد نصوصه التراثية الأدبية منها والنقدية بناءً على مزاياها وخصائصها الاجناسية المستقلة بعيدا عن قصد مؤلفيها، ناظرا إليها كأنها (مأوى لجثث الكلمات الراقدة في سلام .. لتستعيد حياتها التي فارقتها بالفراغ من الكتابة).
وفي المقابل كانت أهم ملامح التوجيه النقدي لديه تحتكم الى التوظيف الاجرائي لمصطلحات نظرية القراءة مثل التوقع، الواقعة، شعرية الواقعة، الأثر، مطابقة، استجابة، المتلقي، صدم التوقع، التوقع المنتظر وغيرها، من منطلق أن (القراءة بما أنها فعل ذاتي فسوف تنتجها ظروف محددة بتكوين القارئ ومعرفته وهي تقع في مرتبة ما من النص المتحقق). فعلى سبيل المثال احتكم الناقد حاتم الصكر في تحليل حكاية (زرقاء اليمامة) التراثية إلى أفق الانتظار، وكذلك فعل في مقالته (قشرة النص ولبه) مفيدا من نظرية التلقي، بيد أن الناقد لا يشير في توظيفه لهذه المصطلحات الى أية مرجعية. وصحيح أن الفاعلية الأكاديمية تستدعي من الناقد أن يوثق مرجعيات فعله النقدي، إلا إن كون القراءات هي في الاصل مقالات هو ما حتم على حاتم الصكر التخلص من التعداد للكتب والتوثيق لمؤلفيها.
بمعنى أن تجنب الناقد لعناء التوثيق قد اختصر عليه كتاباته، فجعلها مقالات أو لنقل خواطر يبث فيها كما هائلا من الأساسيات والثوابت النظرية بطريقة عاجلة وبرقية، وعن هذا التوجه قال: (إن الافصاح عن هدف النص يلغي عناء القراءة، والنص يأتي بقارئه معه يقوده إلى متاهته من دون أن يزوده بعلم سابق كي يبصر الهدف في سياق واقعة مجسدة لا صورة للحظة وقوعها).
وقد يكون هذا الرأي أو الإحتكام إليه هو أشبه بالتبرير الذي به يصبح " كل ما يريده القارئ من النص هو حصول المطابقة مع ما في ذاكرته لينضاف إليها ما يعززها ".
وإنطلاقا من هذا الإدراك راح الناقد يدشن تلك القراءات باستدراكات كان فيها منظرا، مهمته وضع أفكار مفترضة لآراء هي في مجملها لا تبتعد عن نظريات قائمة بحد ذاتها في الفكر النقدي الغربي، مدركا أن النص "لا يصبح هنا مجموع مفردات، بل جمع عناصر تشكل علاقات أو تتشكل بها ". وبسبب ذلك وضع الناقد قائمة بالمراجع الأدبية وليست النقدية، بعضها ذكرها في تضاعيف قراءاته بلا تهميش للمتن، لكنه بعد ذلك أفرد للهوامش ورقة خاصة، ولعل القصد البحثي من وراء ذلك تلخيص جهده النظري أو توكيد أن تلك القراءة هي عبارة عن جهد تطبيقي لمرجعية نظرية بعينها.
ويظهر من خلال إجراء إحصاء بسيط أن مراجع الناقد النقدية التراثية متناسبة مع مراجعه النقدية العربية المعاصرة وهذا يدل على تزامنية الطرح النقدي الذي ألزم الناقد به نفسه. ولعل احساس الناقد بسلطة النص القوية عليه، كان السبب وراء تغليب الرؤية التطبيقية على التنظير المجرد، لذا قال: (فهذا الوجود القوي للنص خارجنا يظل بعيدا حتى تمتد إليه أيدينا لتبث فيه الحياة، فكأنه ينبعث ليكتب نفسه من خلالنا وبقراءتنا كتابة جديدة؛ إننا نضيف إليه سياقا جديدا يمنحه الحياة ويسير به صوب التحقق بعد أن ظل كامنا مستسلما). وقد صنّف الناقد نصوص ابن المقفع مثلا إلى ظاهرية وباطنية متوصلا الى ان طريقة ابن المقفع الادبية لم تتطور على أيدي لاحقيه من الكتّاب (ينظر الكتاب اعلاه، ص29)
اجمالا؛ فإنَّ إيمان الناقد بأهمية التجديد والإبتكار النظري تجلى واضحا في قراءاته النقدية الموظفة لمصطلحات نظريتي التلقي والقراءة. ومن المعروف أن مسألة إيقاظ النص التراثي لا تتم ما لم يكن الناقد قد امتلك مرجعيته النظرية كأداة تعينه على فتح مغالق النص واكتشاف طبقاته. وهكذا جاءت قراءات الناقد الاجرائية للنص التراثي ملتزمة منهجيا بأساسيات الطرح البنيوي، متكئة على مصطلحات نظرية القراءة الغربية لكنها لم تتنصل من التأصيل للفعل الجمالي الكامن في النصوص التراثية.
********
من أوسلو...
حوار مع البياتي


غاب العمود الاسبوعي للأستاذ هادي الحسيني بعض الوقت، وعاد من جديد اكثر بهاء وتواصلاً.. اهلا ومرحباً.
لم يمّر تاريخ الشعر العربي الحديث بشاعر شغل الاجواء الثقافية والسياسية مثل الشاعر عبد الوهاب البياتي، اختلف الكثيرون فيه واتهموه بالنرجسية، بينما الحقيقة الواضحة إن أغلب الشعراء يتمتعون بنرجسيات عالية تتفوق كثيرا ً على نرجسية البياتي. لا أحد يستطيع أن ينكر شاعريته فهو شاعر كبير بكل المقاييس الفنية ومن يقرأ دواوين البياتي بدقة سيجد أن أغلب ما كتبه خلال مسيرته الشعرية الطويلة والتي تجاوزت الخمسة عقود من الزمان هو شعر عالمي بامتياز، شعرية لم تختصر على الزمكانية ولا الموضوعات التي كان يطرحها فهي غالبا ما تكون معالجات تنطبق على البشرية جمعاء وصالحة لكل الأوقات. البياتي يقف جنبا الى جنب مع شعراء العالم الكبار، هو شاعر مقروء ومعروف عالمياً وترجمت قصائده ودواوينه الى الكثير من اللغات الأجنبية. البياتي شاعر الثورة وشاعر الفقراء والبسطاء وقد سخر كل طاقاته الإبداعية ومنذ بداياته الأولى لنصرة المظلومين في الارض. كان البياتي خصماً ونداً للملوك والرؤساء العرب والسياسيين على طول مسيرته الشعرية وكانوا يهابونه ويتحاشون قصائده وتصريحاته الصحفية التي عادة ما تقلق مضاجعهم!
وفي عام 1998 داخل العاصمة عمّان ذهبت مع البياتي في واحدة من كافتريات منطقة الشميساني بعد أن اتصل شخصان من التلفزيون العُماني، جلسنا معهم واتفقوا مع البياتي على اجراء حوار تلفزيوني والمكان كان غاليري الفينيق. حضر البياتي عصرا وكنت معه وعلى مائدته الفينيقية وقبل أن يبدأ التسجيل، قال له المحاور أنه كان في بيروت وقد أجرى حوارا مع الشاعر الكبير ادونيس، أجابه البياتي ليس ثمة مشكلة لديّ مع ادونيس.
كان المحاور على علم مسبق بالتصريحات النارية التي عادة ما يطلقها البياتي بالضد من ادونيس، وكنت قد قرأت الكثير عن هذه التصريحات، لكني اليوم أجلس الى جانب البياتي وامام المائدة نفسها في هذا الحوار الذي كنت تواقاً لسماع تصريحاته بخصوص ادونيس او نزار قباني خاصة وأن المحاور العُماني كان همه الأول تسليط الأضواء على هذه المسائل الشخصية والخلافات!
وقبل أن يبدأ التسجيل حاولت الانتقال الى مائدة قريبة حتى استمع للحوار والذي على ما يبدو سيكون مثيراً للجدل. البياتي رحمه الله رفض انتقالي وقال ليس ثمة مشكلة فأنت معي ولا بأس أن تطل على الشاشة، ابتسمت لِما قاله، لكني حاولت أن أبتعد قليلا عنه ليكون ظهوره على الشاشة لوحده وعندما بدأ المحاور يطرح الاسئلة على البياتي، كان يتحدث بطريقة أكثر من رائعة، لا بل ان كل جملة في كلامه كانت لا تخلو من الشعر، حتى وصل المحاور بالأسئلة الى ادونيس وقال: ما هو رأيك يا ابا علي بشعر ادونيس وتنظيراته؟ مع ابتسامة رافقت المحاور.
البياتي وبكل ثقة لم يهاجم ادونيس ولم يشتمه ولم ينتقص من هيبته كما يشاع في الصحافة إنما قال بالحرف الواحد: ان ادونيس لم يأت ِ لنا بالجديد وكل ما يكتبه وينّظر لنا فيه هو نابع من أعماق تاريخ ادبنا العربي الذي يمتد الى قرون طويلة من الزمن!
وعن نزار قباني حين سأله المحاور قال البياتي: ان نزار قباني شاعر صاحب إمكانيات محدودة وبسيطة، شاعر يحاكي النساء والمراهقات لا أكثر!
هذا كل ما تكلم به البياتي عن شعر ادونيس ونزار قباني.
من حقنا أن نحترم وجهة نظره كشاعر يرى بعين بصيرة وثاقبة شعراء جيله كيف يكتبون !!
تحدث البياتي كثيرا عن ابناء جيله، السياب ونازك وبلند الحيدري وعن الشعرية العراقية برمتها، قائلا انها تبحث عن التجديد في الشعر.
وعلى مدى أكثر من ساعتين التي دامت زمن المقابلة انتهى الحوار الذي اسعد المحاور كثيراً وقد أخرج ظرفاً فيه ألف دولارا وهو يقول للبياتي، الرجاء أن تعذرني على هذا المبلغ البسيط بعد هذا الجهد الكبير وان المبلغ نفسه بالضبط كنا قد أعطيناه الى ادونيس عن مقابلته.

هادي الحسيني
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* من المعروف عن الشاعر الكبير البياتي تجاهله للقامات الشعرية العراقية والعربية من جيله ومن الاجيال التي سبقته، حتى أصبح البعض من الادباء يتندرون بطرح اسماء الشعراء، والبياتي يستاء منها ويتجاهلها ويعمل على تهميشها في جميع جلساته وأحاديثه، وعدّ هذا الموقف أحد السلبيات في حياته.
(المحرر)
************
تشكيل
حلم ساطع
رؤيا سعد
بقيت السريالية منذ ظهورها في أوائل القرن العشرين تشكل لغزا لا احد يستطيع فك شفراته وخصوصا فيما يتعلق بالفن التشكيلي الذي يتقبل التأويل لعدة تفسيرات رؤيوية وقد اصبح هذا الاتجاه الفني ملاذا لبعض الفنانين الذين وجدوا ضالتهم في هذا الحقل التعبيري الواسع لأفكارهم الخصبة ولرؤاهم الغرائبية. لطالما عبرت السريالية في ميدان التشكيل بالذات عن نوازع ورغبات هؤلاء الفنانين من الإنعتاق عن المدارس الفنية التقليدية نحو بناء أسلوب تشكيلي جديد يوفّق بين التشخيص والتجريد ويراوح بين الواقع والخيال. فكانت اغلب منتوجاتهم الفنية ذات أبعاد فكرية عميقة تعبر عن إرتباط وثيق بذات الفنان من ناحية الحس العالي والمزاج المتقلب وغالبا ما تحكمه اللحظة وتقوده أحلامه العجيبة لينفذ من خلالها اعماله وهذا ما عمل به الفنان جونسون تسانج المولود في (هونغ كونغ عام ١٩٦٠) فقد ابتكر لنفسه اُسلوب خاص من "تقنيات النحت الواقعية الممزوجة بالخيال السريالي".و قام بتهذيب اسلوبه الفني لسنوات عديدة منذ الصغر مما جعل المتلقي ينجذب الى تلك الاعمال التي تميل الى محاكاة فكرية قام تسانج باصدار سلسلة تحت عنوان (حلم ساطع ٢) والتي تتميز بأسلوب سريالي حداثي معاصر، تمتاز تلك المنحوتات بوجوه تعبيرية تثير العاطفة وفِي ذات الوقت تدعو الى التفكير بعمق الفكرة المطروحة ومايصبو اليه الفنان من تلك المنحوتات حيث قام بقلب المفاهيم السائدة رأسا على عقب ، في الغالب كانت اعماله النحتية تنبض بالحياة متقنة للغاية غير أن ما يميز هذه القطع عن غيرها من اعماله السابقة هو نهجه الطليعي نحو التجديد وبشكل مكثف وواضح للغاية بدأ من استخدامه غير المعهود للتزجيج إلى ادخال وسائط مختلطة. وعلى الرغم من تطلعاته الحداثية نحو التجديد و تماثيله التي تتصف بالتجريب الا انه يفضل النحت بالصلصال الذي لم يتخلى عنه وهو لبنة النحت الاولى ( الطين ) تلك الخامة التي أحبها الفنان منذ الطفولة. علما انه قد جرب مسبقا خامات عديدة ، لكنه بقي وفيا الى الصلصال وميله هذا حسب ما يذكر دائما انه يحقق له السلام الداخلي والشعور بالحب حيث يتفاعل وبشكل لا إرادي مع عقله الباطن لاكتمال إبداعاته تلك.
*******
لماذا ؟

لماذا لا تحترم بعض الفضائيات العراقية والعربية خطابها الثقافي والسياسي.. وهي تستمع الى عدد من الطارئين الذين ظهروا فجأة بصفة تحمل عنوان (محلل سياسي) وتعرفه بصفة مدير مركز دراسات عربية ودولية لاوجود له اصلاً، او تعده متخصصاً في شؤون سياسية سايكولوجية واقتصادية وفكرية وجغرافية وتاريخية في وقت لا يتقن معرفة اي منها؟
لماذا لا يتم احترام المتلقي الذي يعرف جيداً.. الفراغ الذهني لهذه الاسماء التي تملأ الشاشات يومياً؟
*******
قصيدتان
ناهض الخياط

 

المترفون
ليس للفقراء أن يجلسوا معهم
لأن الله تعالى
كما يقولون:
أرادها هكذا ..
فنحن له
وهو لنا
ولأنه عظيم سبحانه
فإن عظمته
تنفخ فينا
وفي ثرواتنا
وهم لمتعتنا
في كتاباتنا
وأفلامنا
وما نقتنيه
لزينة بيوتنا
وأجملُها
تلك اللوحة المتألقة
بدمعة شيخ كسير
وأولئك الأطفال الصغار
وهم يتزحلقون على تلال القمامة ِ
أو يتراشقون بضحكاتهم
في البرك الآسنة ْ
ولا بد من ذلك الكوخ الذهبي
تحت شمس الصباح
وكم يبهجنا البلبل المغرد في قفصه
والحمامة البيضاء في حديقتنا
مقصوصة الجناح
ونحن نتهامس مبتسمين :
انظروا ..
كيف غدونُا
أنصارا للحرية ِ
و دعاة سلام !

 

كهرمانة والأربعون حرامي
أيها المبدعون!
سددوا أصواتكم على الرؤوس الباغية
وأطلقوا أحكامكم
فلقد وضعتهم الحقيقة في قفص الاتهام
وها أنا أرى
عيونهم المسمَرة في وجوههم
تتلامع باحثة ًفي مخيّلاتهم عن الخلاص
كما أرى الفضائيات حولهم
وهي تنقل لذاكرتها
آخرَ مشاهدها عن الزمن العجيب
فهل أنا الوحيد الذي يسمعها
وهي تسألهم :
أأنتم ..
أولئك الذين يضمّون الههم الذهبي بأحضانهم
مسبحين له صباح مساء
وهم يحاكون في جلستهم
ذلك الزاهد الذي كان
يكسر رغيف الخبز على ركبته
ويغلقون سمعهم
عن الصوت الذي يرفع سيفه ُ
باحثا عن قوت عياله ولم يجده
أأنتم ..
من وضعَ الحصان خلفَ العربة ْ
وصاح بالحياة اركبي
وهم ينطلقون بأحلامهم المظللَة ْ
ولم يفلحوا
فكل شيء معكم
وها هي الريح
تنشر رائحتهم في كل مكان
كما تكشف الشمس والنجوم
ملصقاتكم عن الأوجه الهاربة
ألا تسمعون
صوت (كهرمانة)
وهي تدفع أسماءهم إلى أقفاصكم
واحدا ًواحدا
لتصبّ بأحكامكم
زيتها الحارقَ ثانية ً
على الحرامية الأربعين!
*******
اخبار الكتب والكتاب
* حسام الدين الانصاري: صدر كتابه "الفرقة السمفونية الوطنية العراقية في خمسين عاماً 1962-2012" عن شركة الديوان للطباعة – بغداد.
* عباس لطيف: أحدث رواية صدرت له بعنوان " شارع الزعيم" عن دار ميزوبوتاميا – بغداد.
* اسعد محمد رحيم: الكاتب الراحل صدرت له رواية "القطار.. الى منزل هانا" عن اتحاد الادباء والكتاب – بغداد.
* زيد الحلي: "فم مفتوح فم مغلق-حكايات ومواقف يرويها قلم" عنوان كتاب جديد له صدر عن دار بابل للإعلام – بغداد.
* فلاح العيساوي: أصدر مجموعة قصص قصيرة جدا بعنوان "اريج اكاري" عن دار تموز – دمشق.
* لمياء الآلوسي: اصدرت رواية بعنوان "صيادو الريح" عن اتحاد الادباء والكتاب – بغداد.
* اديب كمال الدين: أصدر الجزء الخامس من "الاعمال الشعرية الكاملة" عن دار ضفاف – بيروت.
****************


ص 6

سنة على رحيل
الرفيق مجيد مسعود

أحمد محمد جواد الحكيم
مرّت يوم 6 أيار الجاري، الذكرى السنوية الأولى لوفاة الدكتور مجيد هادي مسعود (أبو ياسر)، الذي توفي ووري الثرى في دمشق، لكن آثاره وسجاياه لم تدفن معه. فقد اجتمعت فيه خصال النبل والتواضع وحب الخير وكرامة النفس والوقوف مع الحق، من جهة، ومن جهة أخرى امتلاك قدرات البحث العلمي والتأليف والنشر، فضلاً عن المشاركة الواسعة في النشاطات السياسية والثقافية وغيرها، لذلك فإن ذكره سوف لن يمحى بسهولة، وقد ترك إرثاً نافعاً مفيداً، متمثلاً بكتبه ودراساته ومقالاته.
فمن كتبه نذكر:
• "التخطيط للتقدم الاقتصادي والاجتماعي"، سلسلة عالم المعرفة/ الكويت. وتظهر هنا أمانته العلمية، حيث يقول في نهاية هذا الكتاب: " وإذا كان المؤلف(يعني هو نفسه) قد قدم فيه شيئاً مفيداً للقاريء، فلأنه قد استفاد من اطلاعه على بعض مؤلفات من سبقوه في هذا المجال".
• "موضوعات تنموية من منظور عربي"، منشورات الهيئة العامة السورية للكتاب/دمشق. هذا وقد قدّم الدكتور صالح ياسر، عرضاً لهذا الكتاب، في جريدة النور السورية بتاريخ 18/6/ 2008.
ومن مقالاته:
• "أضواء على بعض الآراء الاقتصادية للفقيد يوسف سلمان فهد". مجلة النهج.
• "ذكريات نضالية"، الشرارة، العدد 30.
• "عن الجريدة وضرورة وضع برامج لمنظمات المحافظات"، طريق الشعب، بتاريخ 8/9/2011.
• "دور الدولة في إدارة التنمية باستخدام وظيفة التخطيط"، الثقافة الجديدة، العدد 368 – 369، أيلول 2014.
وفي الختام لابد أن نذكر القصيدة الرائعة: " وا حسرتي"، التي بعثها اليه صديقه الشاعر زاهد محمد زهدي، من بغداد، وهي منشورة في ديوانه " حصاد الغربة"، يروي فيها حال العراق في أواسط السبعينيات من القرن الماضي، حين كان الشاعر يعمل في وزارة التخطيط، وفيها يقول:
(مجيد) لا تســـــــأل فقد جاز القريب الأبـــــعدا
واختلط الأمر وصــــــــار البغي في الناس هدى
وانتصب (الفاعل) فــــــي النحـو وجرّ ( المبتدا)
وانقلبت كل الموازيــــــن إذ البوم شــــــــــــــدا
وأخرســــت بلابل الدوح فلا صوت عـــــــــــدا
نواحها المخنوق فــــــي صـــــــــدورها ترددا
للفقيد الرحمة والذكر الطيب.

************


الشهيد عباس خضير (أبو سالم)
ابو زاهد
قرية البو شناوة، معقل الشيوعيين العراقيين في الفرات الأوسط، أنجبت الكثير من المناضلين الأشداء الذين كان لهم أثرهم في الحزب الشيوعي والحركة الوطنية، وكانت هدفا للسلطات الغاشمة منذ العهد الملكي الغابر، وفي العصر الجمهوري الزاهر، ومنها انطلق الشهيد كاظم الجاسم (أبو قيود) ليزرع النواتات الثورية التي تميد الأرض تحت أقدام الخونة والموتورين، ومنها قاد الملاحم البطولية، وخاض غمرات النضال بمؤازرة من أهاليها الذين وقفوا الى جانبه يشدون من أزره، ويعلون من أمره، لذلك أطلق عليها موسكو الصغرى، أو القرية الحمراء، وأنعم به من لون يعبر عن ألق الدم في أعراس الوطن.
وما زال أبناؤها على ما عهدناهم في مسيرة النضال الدائبة للحزب الشيوعي العراقي يمدون الحزب بالدماء الجديدة، والمناضلين الأشاوس، وما زالوا يرفعون الراية الحمراء، لم يتناسوا الماضي الزاهر لمدينتهم، فأوصلوه بالحاضر الجميل، وفي هذه القرية ظهرت أولى التنظيمات الفلاحية في العهد الملكي المقبور، ومنها انطلقت حملة التواقيع للمطالبة بإلغاء عقوبة الإعدام بحق الرفيق الخالد فهد كما حدثني بذلك الفقيد الشيخ أحمد عبد الله، وانطلق منها الرعيل الأول من الشيوعيين لبناء التنظيم وامتداده الى القرى الأخرى.
ومن المناضلين الذين أنجبتهم هذه القرية المعطاء، الشهيد البطل عباس خضير (أبو سالم) الذي ولد وترعرع فيها، وللظروف الصعبة التي يعيشها الفلاح العراقي آنذاك بسبب التسلط الإقطاعي الرجعي، عانى من الأذى والاضطهاد، ولمس عمق المعاناة التي ينوء بأعبائها الشعب العراقي، وارتبط بعلاقة حميمة مع الشهيد "أبو قيود" وكانت طريقه للدخول في الحزب الشيوعي، واندفع بروح جهادية عالية للعمل الحزبي، فكان شعلة من النشاط والحيوية، يكسب الأعضاء والمؤازرين، والأصدقاء والمؤيدين، لذلك ما زال أسمه محفورا في ذاكرة من عاصره من فلاحين وعمال ومناضلين ثوريين، وما زال اسمه زاهرا بين الخالدين ممن جادوا بالنفس من أجل المبادئ والقيم والمثل العليا التي كانت الصفة الغالبة للشيوعيين العراقيين طيلة تاريخهم المجيد، وما زالت عنوانا لكل شيوعي سار على هدي المبادئ الشيوعية الأصيلة التي لن تبليها الأيام.
انتمى الشهيد للحزب الشيوعي العراقي أوائل الخمسينيات، وكان ضمن الهيئة الرئيسة للتنظيم الريفي، وتولى مسؤولية الكثير من التنظيمات الريفية لجنوب الحلة فأدى ما عليه على أحسن ما يكون الأداء، وقام بجولات ميدانية عدة في الأرياف لمتابعة الخلايا والنواتات المتناثرة في القرى المتباعدة، في ظروف نقل سيئ لا يتجاوز في أحسن الحالات الدواب، وإلا فالأقدام هي عجلة المناضلين التي لا تعرف الكلل أو الملل، فتراه اليوم في قرية وغدا في أخرى، وقد تستمر جولاته التنظيمية أسبوعا أو أسابيع، يضاف له ما يكلف به من واجبات أخرى أيسرها نقل البريد الحزبي في ظل رقابة مشددة من القوى الأمنية التي كانت تركز نشاطها في متابعة الناشطين الشيوعيين، وتفسح في المجال للعملاء والجواسيس ليعيثوا في البلاد فسادا ودمارا، وتحمل الكثير من المخاطر في ظل ظروف بالغة الصعوبة، واحترف العمل الحزبي وأعطاه جل وقته، وكان راتبه الشهري لا يتجاوز دينارين متبوعة ببدل اشتراكه الشهري الذي يدفعه كل شهر.
وبعد ثورة الرابع عشر من تموز المجيدة، وما رافقها من هبة حماسية للعراقيين للمسير خلف حزبهم المجيد الذي لمسوا فيه الصدق والأمانة والإخلاص في النضال من أجلهم، ساهم بشكل فاعل في المنظمات المهنية، وأصبح في طليعة الناشطين في الجمعيات الفلاحية، التي توجت نضالها بقانون الإصلاح الزراعي الكبير، الذي قوبل بهجمة شرسة من الإقطاع والرجعية ومن مالأهم من رجال الدين.
وكان الواجهة في النضال من أجل تطبيق القانون وعدم إفراغه من محتواه، والسعي لقسمة الحاصلات بما يضمن حقوق الفلاحين بعد قيام الزمر الإقطاعية بالتعاون مع الرجعيين في إدارات الألوية للسيطرة على غلة ذلك العام وأرباك الإنتاج الزراعي وتعطيل الاقتصاد الوطني، وكان من المطالبين بتوزيع البذور والأسمدة وتوفير المكائن الزراعية.
وكان الشهيد شعلة من النشاط في العمل المهني ومتابعة أعمال ونشاطات الجمعيات الفلاحية، وانتخب عضوا في لجنة التوجيه الفلاحي للواء الحلة، فتابع عمله بهمة ونشاط ما اكسبه سمعة عالية في الأوساط الفلاحية، وأهله ليكون عضو لجنة قضاء الهاشمية، ويشرف على تنظيمات الريف الجنوبي، وقد أعطى جل وقته للعمل الحزبي والقيادي، رغم الظروف المعيشية الصعبة التي يعيشها.
وبعد أن ارتدت الثورة عن مسارها، وبدأت تتعثر بفعل المؤامرات الخارجية والداخلية، وعودة القوى الرجعية لتسلم مقاليد الأمور، كان في أوائل المعتقلين، (ومعاميل) الأمن ولكنه لم يهن أو يستهن، فمارس العمل السري متخذا من أرياف بابل العصية ملاذا له يتنقل بين قرية وقرية دون أن تستطيع القوى الأمنية الإمساك به، وظل على ديدنه ناشطا لا تهوله الاهوال ولا تعيقه الصعاب، حتى حل اليوم الأسود عندما سيطر البعث الساقط على مقاليد السلطة، في 8 شباط المشؤوم عام 1963، وكان أبو سالم على رأس قائمة المطلوبين فواصل اختفاءه، بعد الضربة الموجعة التي وجهت لمنظمات الحزب وقواه وقياداته، وانهيار المنظمات الحزبية وانكفائها وتشظيها، وما قامت به القوى البعثية، وواجهتها الحرس القومي وغربان الغرب، فاضطر للاختفاء والعمل السري مع الرفاق الأبطال الذين لم تفقدهم الأحداث فاعليتهم المعروفة، فالتقى الرفاق أبو حاتم وكاظم الجاسم وعبد زيد نصار وكاظم غدير وتركي الهاشم، وغيرهم من الناشطين، وبدأوا العمل لإعادة ربط التنظيمات وبناء المنظمات الحزبية، على أسس قوية.
وقد نسب للعمل في أرياف القاسم الممتدة لمسافات شاسعة بما فيها ناحية السنية المرتبطة اداريا بمحافظة الديوانية. وتمكن في فترة وجيزة من اعادة البناء وتنشيط عمل الخلايا. وكان الشهيد قد اتخذ من منطقة (آل بشارة) مقرا للانطلاق ومتابعة التنظيم في المناطق المجاورة، واتخذ من بيت احد الفلاحين مقرا له، لما تربطه به من علاقات تنظيمية وصداقة لعشرات السنين. وكان من الشيوعيين القدماء والعاملين في لجنة ريف القاسم قبل انقلاب شباط الأسود، والناشطين في الجمعيات الفلاحية. ولا ندري هل كانت الخيانة نتيجة خوف أو تقرب من السلطة، أو لقاء إغراء مادي أو معنوي، فقد قام صاحب الدار في ذلك اليوم بالتوجه إلى منطقة الهور بحجة العمل في الحصاد، وظل أبو سالم في داره بحكم العلاقة المتينة والرابطة الرفاقية التي جمعتهما لأعوام. وقد قام أحد أبنائه - بعلم من والده أم لا- بإخبار الجهات الأمنية بوجوده لديهم، فما أسرع ما استنفرت الجهات الحكومية قواتها، وبمؤازرة من الحرس القومي الذين يقودهم المجرم (ت. ش) بمداهمة المنطقة، وطوق المنزل الذي كان فيه، بمجموعة كبيرة من الشرطة والحرس القومي، وعندما أحس بالأمر قاومهم بسلاحه الذي لا يفارقه، وحدثت مواجهة غير متكافئة بين الطرفين، وقد أصيب بإطلاقة غادرة في كتفه الأيمن، وبعد نفاد عتاده تمكنوا من إلقاء القبض عليه، وتكبيله بالأغلال، ولحقدهم الأسود، وما يضمرون من كراهية للشيوعيين، قاموا بربطه الى إحدى السيارات بواسطة الحبال، وهو لا يزال حيا، وسحله في ارض وعرة حتى لفظ أنفاسه الأخيرة، وبعد مسيرهم لمسافة طويلة أوقفوا السيارة فوجدوه قد فارق الحياة، فسكبوا البنزين على وجهه الكريم وإحراقه حتى تغيرت جميع معالمه، وبعد ذلك سلم جثمانه إلى أسرته لدفنها.
وعانت عائلته من الضغط والتسلط البعثي، وحوربت من الجهات الحكومية، وكانت ابنته الصامدة (أم حيدر) مثالا للمرأة العراقية الباسلة، وعنوانا للمرأة الفذة، فقد عملت بدأب ونشاط من أجل بناء الأسرة التي ذهب معيلها، وأشرفت على تربية أخويها وتنشئتهما على المبادئ السامية التي كان عليها الراحل الكريم، فكان أبنه (عطا) من الطلبة النابهين، والشيوعيين الملتزمين، وقام بأعمال مجيدة، وبذل جهودا كبيرة في العمل الحزبي والطلابي. وظلت هذه الأسرة محاربة من السلطة.
وبعد انهيار الجبهة أواخر عام 1978 اضطر عطا للاختفاء، ونهج نهج الشيوعيين البواسل، وحمل رشاشته هو والرفيق توفيق كاظم الجاسم، ليتخذوا من بساتين البو شناوة معقلا يقيهم هجمات السلطة، وحاولوا خوض الكفاح المسلح إلا أن الظروف غير المواتية، حالت دون سلوك هذا الطريق الصائب.
لقد كان لهذه الأسرة المناضلة مواقفها الرائعة في أصعب الظروف والأحوال، لإيمانهم المطلق بالشيوعية فكرا وممارسة. وما زالت سائرة على خطى الشهيد، تؤمن بما آمن به، وتحافظ على سمعتها الشيوعية.
لك المجد المؤثل أيها الراحل الكريم.. فقد سعيت سعيك، وبذلت جهدك، وعملت ما عملت لا لنفع أو طلب جاه، ولكن عن إيمان بمثل عليا وأهداف سامية. وستكون مثالا للآتين، واسما في سفر المجد والخلود، لجميل ما قدمت.. فطوبى لك ولرفاقك ممن لا ينفكون عن الذاكرة الشيوعية: أسماء لامعة لم تدنسها الأدناس، أو تغير منها عوادي الزمن. ولا بد أن يأتي اليوم الذي (يعود فيه الغزل لمطاويه)، ويعطى لكل ذي حق حقه، ويعرف الناس من هو الأجدر بالبقاء.


************

ص7
العراق يتوج ببطولة اذربيجان لكرة اليد

بغداد – طريق الشعب
فاز المنتخب الوطني لكرة اليد، الجمعة، ببطولة الرئيس الراحل حيدر علييف المقامة في دولة أذربيجان.
ونجح منتخب اسود الرافدين في تحقيق الفوز الثالث على التوالي في البطولة، بعدما تغلب على المنتخب الجورجي بنتيجة 41- 20.
وكان المنتخب الوطني، قد حقق الفوز في المباراتين السابقتين امام منتخبي اذربيجان الاولمبي والوطني.
وحصل اللاعب جاسم محمد غصاب على جائزة أفضل لاعب في البطولة.
يذكر ان البطولة شهدت مشاركة اربعة منتخبات وهي: أذربيجان الوطني وأذربيجان الاولمبي وجورجيا والعراق.
*********
مدربون: الدوري العراقي الأطول في العالم..
ولا يخدم المنتخبات
بغداد - ميثم الحسني
دائمًا ما يثار الجدل حول طول منافسات الدوري العراقي وتمدد المسابقة لأشهر طويلة حتى باتت المسابقة ضمن الدوريات الأطول في العالم. ورغم المطالبات والمناشدات من قبل الأندية للجنة المسابقات لإيجاد حلول نهائية لوضع جدول منظم للدوري يبدأ بتاريخ مبكر وينتهي بتاريخ محدد يتوافق مع كل الدوريات في العالم، لكن الموسم الجاري يعد نسخة مشابهة للنسخ الماضية، فتمدد جدول الدوري من جديد، وبات مرهقًا، مع دخول الموسم الصيفي، وارتفاع درجات الحرارة، التي تؤثر بوضوح على عطاء اللاعبين.
استطلع آراء عدد من المدربين حول أجندة الدوري الممتاز، ومدى تأثيرها على الأندية والمنتخبات.

استنزاف كبير

مدرب فريق نفط الوسط راضي شنيشل أكد أن الدوري بهذا العمر الطويل يمثل استنزافًا عصبيًا، وماديًا يضر باللاعبين والأندية، وكذلك هو استنزاف للمنشئات الرياضية والملاعب التي ترهق من طول المنافسات، لفترة تقترب من 10 أشهر.
وأوضح أن الدوري الحالي يؤثر كذلك على إعداد المنتخبات، إذ يصعب في ظل تمدد جدول منافسات الدوري، تجميع اللاعبين في ظل حاجة الأندية لهم، مما يربك حسابات المنتخب أيضًا، ويؤدي إلى تفاوت المستوى البدني بين اللاعب المحلي المرهق بالدوري "الماراثوني" واللاعبين المحترفين الملتزمين بدوري منظم، حسب قوله. وأكد ضرورة إيجاد الحلول لتلك الأزمة المتكررة في كل موسم، مطالبًا لجنة المسابقات بإعادة ترتيب جدول للمسابقة يتناسب مع التزامات المنتخبات، ولا يرهق الأندية ماليًا أو يثقل على المؤسسات الراعية.
ضياع فني

مدرب نادي النفط باسم قاسم وصف الدوري العراقي بالكارثي، إذ يؤثر من وجهة نظره على جميع مفاصل اللعبة، فالمدرب يشعر بارتباك فني، بسبب كثرة التأجيلات، عدم استقرار مواعيد البطولة، المفترض أن يبني عليها طريقته الفنية، وتحضيراته للفريق.
وأوضح أن اللاعب العراقي يعاني من نظام المسابقة، إذ لا يحصل على الراحة الكافية ليبدأ الإعداد بشكل طبيعي للموسم اللاحق، "وبالتالي اللاعب العراقي مستنزف بدنيًا، ولا يعمر طويلًا في الملاعب بسبب الإرهاق من طول المنافسات وتلاحم المواسم".
وطالب قاسم اتحاد الكرة بدوري يتطابق مع المواصفات العالمية لخلق التوازن في إعداد المنتخبات والأندية دون تداخلات.
دوري مجهول

من جانبه أشار مدرب الكرخ عبد الكريم سلمان إلى أن الدوري العراقي دوري مجهول في كل شيء بمواعيده، وتعليماته، مما يتسبب في ارتباك الأندية، الأمر الذي ينعكس سلبيًا على أداء اللاعبين.
وأكد أن طول منافسات الدوري يخلق عدم تكافؤ في الفرص لأن بعض الأندية التي تطمح في مجرد البقاء في الدوري، عندما تنال ما تسعى إليه، يسرحون لاعبيهم المحترفين، ولا يؤدون بالتنافسية المطلوبة، وبالتالي يتفاوت أداء تلك الفرق بين القوة في بداية الموسم، والتراخي في نهايته، لتصبح صيدًا سهلًا يؤثر على تكافؤ الفرص.
وأوضح أن تمدد الدوري يظهر تأثيره بشكل كبير على المنتخبات لأن أغلب لاعبي الدوري المحلي ممن يلتحقون بالمنتخب يصلون مرهقين جراء طول المنافسات، "وبالتالي نتمنى أن نشاهد في المواسم المقبلة، بطولة أكثر تنظيمًا، لنشهد مرحلة جديدة تعد فيها الأندية لاعبيها بدنيًا، وفنيًا بشكل أفضل".

*********
سلة الاخبار...
إصابة في الكتف تُبعد بشار رسن
عن بيرسبوليس

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي بيرسبوليس الإيراني، السبت، عن إصابة لاعبه العراقي بشار رسن في الكتف.
وذكر الموقع الرسمي للنادي الإيراني أن "بشار رسن غادر تدريبات بيرسبوليس بسبب ألم في الكتف بعد لقائه مع مدرب الفريق برانكو إيفانكوفيتش".
واوضح أنه "من المقرر أن يقوم رسن بعملية جراحية خلال يومين أو ثلاثة أيام"، مبيناً أن "الإصابة دائماً ما كانت تلازم اللاعب الذي أبلغ الكادر الطبي فور حدوثها".
ولم يعلن النادي مدة غياب رسن عن الملاعب، إلا أنه بات من المؤكد غيابه عن مباراة بيرسبروليس اليوم امام ماشين سازي تبريز في الجولة 29 من الدوري الايراني الممتاز.

محمد علي كريم: نعمل على بناء جيل جديد للكرة العراقية

بغداد - اثير الشويلي
اختتمت، يوم الجمعة، تدريبات منتخب الأشبال في ملعب الراحل علي كاظم، على ان تعود بعد أسبوعين من الآن بسبب تزامنها مع الامتحانات النهائية للعام الدراسي لطلاب السادس الابتدائي (بكالوريا) والاول المتوسط، التي ستبدأ اليوم الاثنين، لذلك قرر الجهاز الفني إعطاء راحة لجميع اللاعبين لتزامن الامتحانات مع الوحدات التدريبية، وستستأنف التدريبات يوم ٢٤ من الشهر الحالي.
وقال المدرب المساعد، محمد علي كريم: سنعاود التدريبات بعد انتهاء فترة الامتحانات فورا، وأعطينا راحة لمدة أسبوعين بغية تركيز اللاعبين في واجباتهم الدراسية والتحضيرات الجيدة للامتحانات، وأكدنا على جميع اللاعبين أن يهتموا بدراستهم، ليكون هناك توافق بين الدراسة والرياضة لأنهما مكملان للآخر، وجميع لاعبينا أصحاب خلق عالٍ، فضلا عن إمكاناتهم الفنية والذهنية وسرعة الاستجابة لجميع الأمور التي تناط بهم من قبل الملاك الفني.
وأضاف كريم: كانت لدينا، يوم الجمعة بعد الوحدة التدريبية، وقفة سريعة مع اباء اللاعبين، وتكلمنا معهم حول أعمار أبنائهم، وكل الاباء سيكتبون تعهدا خطيا حول تولدات ابنائهم، فضلا عن تسليم جميع الأوراق الثبوتية الأصلية والمستنسخة من أجل ان نسلمها الى اللجنة المكلفة من قبل اتحاد الكرة، وهي من تدقق في جميع اعمار اللاعبين، وبعدها سيكون الأب المسؤول الاول والأخير في حال وجود اي تلاعب بأعمارهم.
واختتم محمد: لدينا جيل رائع، ونحتاج الى بعض الوقت لكي نصقلهم بالشكل الصحيح، وبعد انتهاء الاختبارات والوقوف على اسماء القائمة النهائية رسمنا برنامجا خاصا لإعداد هذا المنتخب، أفضل ما لمسناه استجابة اللاعبين لكل الواجبات التي أنيطت بهم من قبل الجهاز الفني، خصوصا في الامور الفنية.

بالأرقام.. ملخص اداء علي عدنان
امام بورتلاند في MLS

بغداد – طريق الشعب
تغلب فريق فانكوفر وايتكابس على ضيفه بورتلاند تمبرز 1-0 في المباراة التي اقيمت على ملعب سوانغارد ضمن لقاءات المجموعة الغربية في الدوري الامريكي MLS.
وجاء هدف اللقاء الوحيد عن طريق اللاعب فريدي مونتيرو في الدقيقة التاسعة، ليهدي فريقه ثلاث نقاط وضعته في المركز السابع ب‍المجموعة الغربية برصيد 12 نقطة.
وواصل لاعب المنتخب الوطني، علي عدنان، عروضه المميزة، حيث قدم اداءً كبيراً في المباراة وحصد تقييماً عالياً بمقدار 7.1 من 10.
وفيما يلي ارقام عدنان في المباراة:
التسديدات: 2.
نسبة الاستحواذ: 6.1 في المائة
نسبة التمريرات الناجحة: 86في المائة
المراوغات الناجحة: 2.
الصراعات الهوائية الناجحة: 2.

**********

صفقة من العيار الثقيل- 160 مليون يورو تُقرب مدافع ليفربول من برشلونة
متابعة – طريق الشعب
أفادت تقارير صحفية إنجليزية، أن الدولي الأسكتلندي أندرو روبرتسون، أصبح هدفًا لبرشلونة الإسباني خلال فترة الانتقالات الصيفية المقبلة.
روبرتسون يقدم موسماً رائعاً مع ليفربول، وقاد الفريق للوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، مع صناعته 13 هدفا في جميع المسابقات خلال المباريات التي خاضها.
وذكرت صحيفة "موندو ديبورتيفو" الإسبانية، أن "روبرتسون هدف ل‍برشلونة الإسباني، رغم أن لديه عقد حتى 2024 مع ليفربول".
اللاعب الاسكتلندي انتقل إلى ليفربول في صيف 2017 مقابل 8 مليون جنية إسترليني قادمًا من هال سيتي، لكن بالتأكيد الريدز لن يدعه يرحل بأقل من 100 مليون إسترليني.
وقد يتساءل البعض لماذا 100 مليون؟، الجواب لأن النادي الإنجليزي اشترط على برشلونة عند التعاقد مع كوتينيو، بأنه لا يمكن لهم التعاقد مع أي لاعب من ليفربول بأقل من هذا المبلغ.
وأشارت الصحيفة الإسبانية، إلى أن "برشلونة يجب أن يدفع 160 مليون جنية إسترليني، للمحادثات فقط من أجل ضم روبرتسون واقناع ليفربول".

**********
زيدان يوجه رسالة الى برشلونة بعد الخروج
من دوري الابطال
متابعة – طريق الشعب
وجه المدير الفني لنادي ريال مدريد، زين الدين زيدان، رسالة الى نادي برشلونة بعد الخروج من بطولة دوري أبطال أوروبا على يد ليفربول.
وقال المدرب الفرنسي في تصريحات بمؤتمره الصحفي: "كل الألقاب مهمة، ولكن الفوز ببطولة مثل دوري الأبطال ليس أمرًا سهلاً، ونعلم ونقدر جيدًا ما نجحنا في الوصول إليه خلال الأعوام الماضية".
وتابع: "لقد فزنا بأربعة ألقاب في آخر خمس سنوات، كان أمرًا معقدًا، وكنا نعلم أن الفوز بالنسخة الحالية بالغ الصعوبة، لأن مستواك في الدوري في كل جولة هو ما يؤهلك لتقديم أداء جيد في دوري أبطال أوروبا والكأس".
وأضاف: "عدم وصول برشلونة الى نهائي دوري الأبطال لن يجعل موسمنا أفضل في ريال مدريد، لم يتغير شيئ بهذا الأمر".
واختتم تصريحاته بالتعليق على الانتقادات التي تلقاها "إرنستو فالفيردي" خلال الأيام الماضية بعد الخسارة أمام ليفربول: "اعتقد أن ما حققه خلال الفترة الأخيرة كان استثنائيا ومثيرا للإعجاب، ولا يمكن لأحد التشكيك فيما فعله مع فريقه".

**********
لايبزغ يؤجل افراح بايرن ميونخ
إلى الجولة الأخيرة من البوندسليغا
متابعة – طريق الشعب
اجل لايبزغ، افراح بايرن ميونخ بالتتويج بلقب الدوري الالماني، بتعادله معه 0-0 في المباراة التي اقيمت على ملعب ريد بول أرينا، ضمن منافسات الجولة الـ33 من الدوري الألماني.
ولم يتمكن الفريق البافاري من حسم اللقب قبل جولة من النهاية، حيث باءت جميع محاولاته في التسجيل بالفشل، ليؤجل افراحه الى الجولة الاخيرة.
التعادل منح املاً لفريق بروسيا دورتموند، الوصيف، الذي تمكن بدوره من تقليص الفارق مع البايرن الى نقطتين فقط، بعدما تغلب على فورتونا دوسلدورف 3-2.
التعادل اوصل البايرن إلى النقطة 75 في صدارة الترتيب، بينما استقر لايبزغ في المركز الثالث برصيد 66 نقطة.
ومنح هذا التعثر الأمل لأسود الفيستيفال في الانتظار حتى الجولة الأخيرة على أمل تعثر جديد للبايرن أمام آينتراخت فرانكفورت، بعدما تغلب دورتموند على فورتونا دوسلدورف (3-2)، اليوم.

***********
فالفيردي يحسم الجدل: مستمر مع برشلونة
متابعة – طريق الشعب
أكد المدير الفني لفريق برشلونة الإسباني، إرنستو فالفيردي، على استمراره مع النادي الكتالوني للموسم المقبل، نافيًا التقارير التي تشير الى رحيله.
المدرب الإسباني خرج للموسم الثاني على التوالي من دوري أبطال أوروبا، بعد أن كان متفوقًا ذهابًا بفارق كبير.
في 2018 فاز فالفيردي ذهابًا على روما برباعية مقابل هدف، لكن خسر بثلاثية نظيفة في أوليمبكو ليودع البطولة من دور الثمانية.
وفي هذا الموسم، استطاع ان ينتصر بثلاثية نظيفة على ملعب كامب نو أمام ليفربول، قبل أن يقلب ريدز الطاولة على فالفيردي ولاعبيه وينتصر برباعية.
وصرح فالفيردي في المؤتمر الصحفي الخاص بمباراة خيتافي غدًا: "لقد تحدثت مع الرئيس جوسيب ماريا بارتوميو، وأخبرني بأنه يدعمني ويدعم جميع اللاعبين"
وأضاف: "أشعر أنني قادر ولدي القوة على الاستمرار، أنا بخير، أريد الاستمرار ومواصلة العمل وتعويض ما حدث".
واختتم: "الطريقة التي خرجنا بها من دوري أبطال أوروبا مؤلمة جدًا، نحن جميعًا نشعر بالمرارة، يمكننا الخروج من الأبطال، ولكن ليس بهذه الطريقة".
غياب سواريز

كما أصدر نادي برشلونة الإسباني بيانًا رسميًا بشأن نجمه الأوروغواني لويس سواريز.
وذكر برشلونة عبر موقعه الرسمي، أن "سواريز سيغيب من أربعة إلى ستة أسابيع، بسبب تداخل جراحي في الركبة اليمنى".
وبذلك سيغيب سواريز عن برشلونة في المباريات الثلاث المتبقية هذا الموسم.
ولن يشارك الأوروغواني في مواجهتي الليغا أمام خيتافي وإيبار، ونهائي كأس ملك إسبانيا أمام فالنسيا، المقرر له 25 من شهر أيار الجاري.

***********

ص 8

النجف.. المحافظة والمدينة
عن "دار الشؤون الثقافية العامة" صدر أخيرا كتاب بعنوان "النجف.. المحافظة والمدينة: أوراق جغرافية"، من تأليف د. عبد علي الخفاف.
يتناول الكتاب المراحل الإدارية التي مرت بها منطقة النجف منذ التاريخ الإسلامي حتى الوقت الراهن، ويوضح أن العلاقات العشائرية كانت هي الأساس في رسم الحدود السياسية للوحدات الإدارية في العراق، بمختلف تسمياتها.
كذلك يحدد الكتاب الأدوار الزمنية التي تشكلت بها النجف منذ العصر العباسي، وتبعاتها الإدارية في العهد العثماني، والتغيرات التي تعرضت لها منذ تشكيل الدولة العراقية الحديثة، موضحاً التشكيل الإداري للنجف كمحافظة، وتوقعاتها في المستقبل المنظور.

************

في ضيافة المعهد الفرنسي
غرام الربيعي تصدح شعرا
على نغمات العود

بغداد - انتصار الميالي
أقام المعهد الثقافي الفرنسي في بغداد، أخيرا، أمسية شعرية بعنوان "رفيف الشعر" ضيّف فيها الشاعرة والتشكيلية غرام الربيعي، التي قرأت مختارات من قصائدها على نغمات عود العازف بسام سليم.
الأمسية التي حضرتها نخبة من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر، افتتحها المستشار الثقافي تيري فيرغون مرحبا بالحاضرين والمحتفى بها، ومشيرا إلى أن هذه الأمسية تعبر عن التعاون الثقافي بين الجانبين الفرنسي والعراقي.
الناقد علي الفواز، أدار الأمسية وقدم نبذة تعريفية عن الضيفة، مبينا أنها شاعرة وفنانة تشكيلية وتدريسية، وانها تخرجت في كلية الفنون الجميلة، وشغلت وظائف عدة في التعليم، ومناصب مهنية ونقابية. كما تولت مسؤوليات عديدة، منها رئاسة "منتدى نازك الملائكة" ورئاسة "منتدى المرأة" الثقافي التابع لليونسكو.
بعد ذلك قرأت الشاعرة الربيعي، على أنغام العود، مختارات من قصائدها.
وكانت للناقد فاضل ثامر الذي حضر الأمسية، مداخلة نقدية قال فيها أن "الكتابة الشعرية بالنسبة للمرأة، هي محاولة لتحدي النسق الذكوري الذي يهيمن على المشهد، وهي كسر لفحولة الشعر الحالي والقصيدة العمودية"، مضيفا أن "غرام الربيعي التصقت بالنثر كثيرا، وتعلقت باللون كونها فنانة تشكيلية، وأن تجربتها تتخذ مسارات عديدة".
وفي الختام قدمت إدارة المعهد الثقافي الفرنسي باقة ورد إلى الشاعرة غرام الربيعي.


*************


مهرجان فني في جامعة كركوك
كركوك – وكالات
أقامت كلية الآداب في جامعة كركوك، الخميس الماضي، مهرجانا فنيا، حضره رئيس الجامعة وعميد الكلية إلى جانب جمع من التدريسيين والطلبة.
المهرجان الذي نظمه قسم اللغة العربية في الكلية، قُدم خلاله عرض مسرحي بالتعاون مع مديرية النشاط المدرسي في المديرية العامة للتربية في كركوك، وبمشاركة عدد من التدريسيين والطلبة.
وقالت رئيسة قسم اللغة العربية د. سلوى جرجيس في حديث صحفي، ان العرض المسرحي الذي حمل عنوان "شارع الوطن"، عبر عن معاناة الشاب العراقي العاطل عن العمل، وبحثه المتواصل عن الاستقرار، مشيرة الى انه تم خلال المهرجان افتتاح مكتبة خاصة بقسم اللغة العربية.
وأضافت رئيسة القسم ان المهرجان شهد أيضا افتتاح سوق خيري، عرضت فيه أعمال يدوية وأكلات شعبية، خصص ريعها إلى الأطفال من مرضى السرطان.

**********

إحياءً لذكرى رحيله الخامسة عشرة
جلسة استذكار للشهيد قاسم عجام
بغداد – طريق الشعب
دعا الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق سوية مع الجمعية العراقية لدعم الثقافة،
الى جلسة استذكار بعد غد الاربعاء للأديب الشهيد قاسم عبد الأميرعجام، في الذكرى الخامسة عشرة لجريمة اغتياله على أيدي الظلاميين.
ومن المقرر ان يتحدث في الجلسة الأساتذة ناجح المعموري، موفق محمد، أحمد الناجي، علي عبد الأمير عجام، مفيد الجزائري، وان يديرها د. أحمد مهدي الزبيدي.
وستبدأ الجلسة في الساعة ١١ قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.

************

أهالي الوشاش وحي السلام يستنكرون الاعتداء الآثم
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، اول أمس السبت، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع منطقتي الوشاش وحي السلام في بغداد، سيرا على الأقدام.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي الشعبية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "اعتداء آثم وغايات مفضوحة"، الذي يدين الاعتداء السافر على مقر الحزب في مدينة الناصرية، من قبل مجموعة خارجة عن القانون.
وتبادل الفريق مع المواطنين، الحديث عن عملية الاعتداء الآثمة، مشددا على أهمية أن تساند القوى الوطنية والأحزاب والشخصيات الديمقراطية، الحزب الشيوعي العراقي في مواجهة الحملات التي تسعى إلى النيل منه، وإلى إسكات صوته المطالب بحقوق الجماهير، وبالقضاء على الفساد والمفسدين.
المواطنون من جانبهم عبروا عن استنكارهم وشجبهم عملية الاعتداء التي استهدفت "حزبا وطنيا عريقا معروفا بنزاهته وبدوره في الدفاع عن حقوق أبناء الشعب كافة".

***************

في قره تبة
مهرجان منوع
في ذكرى الشهداء الشيوعيين
قره تبة - علي البشراوي
أقامت منظمتا الحزب الشيوعي العراقي والحزب الشيوعي الكردستاني في ناحية قره تبة بمحافظة ديالى، أول أمس السبت، مهرجانا منوعا في ذكرى الشهداء الشيوعيين العراقيين والكردستانيين.
أقيم المهرجان على أرض "ملعب النخيل" في مركز الناحية، وحضره جمهور غفير من الشيوعيين والناشطين والمواطنين الآخرين.
وبعد وقوف الحاضرين دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحزب والحركة الوطنية، ألقيت كلمات من قبل منظمتي الحزب وغيرهما.
وتخلل المهرجان معرض فوتوغرافي ضم صورا للعديد من شهداء الحزب.
كما نظمت في سياق المهرجان مباراة كرة قدم بين فريقين شبابيين.
وفي الختام وزع الرفيق أحمد رحيم، مسؤول لجنة تنظيم الحزب الشيوعي الكردستاني في الناحية، جوائز على المساهمين في المهرجان.

***************

"التعايش السلمي والتعددية
في المجتمع"
بغداد – طريق الشعب
تعقد رابطة المرأة العراقية بالتنسيق مع البيت الثقافي الفيلي في بغداد، غدا الثلاثاء، ندوة حوارية بعنوان "التعايش السلمي وأهمية التعددية في المجتمع".
الندوة التي يقدمها الناشط غيدان قحطان حمزة، تبدأ عند الساعة العاشرة صباحا في مقر البيت الثقافي الفيلي الكائن في شارع فلسطين، قرب المجلس البلدي لقاطع الرصافة.
والدعوة عامة.

**********

في أمسية رمضانية نجفية
حول مفهوم "الخصخصة" تاريخيا

النجف - احمد عباس
ضمن منهاج أمسياتها الرمضانية، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة النجف أمسية ثقافية – اقتصادية ضيّفت فيها الباحث الأكاديمي د. كامل علاوي، الذي قدم محاضرة حول "الخصخصة".
المحاضرة التي استمع إليها جمع من المثقفين والناشطين والمهتمين في القضايا الاقتصادية، والتي احتضنتها قاعة "منتدى هارموني" للثقافة والفنون وسط مدينة النجف، استهلها الضيف بلمحة تاريخية عن مفهوم الخصخصة، مشيرا إلى انها من مناهج الرأسمالية، التي تهدف من خلاله إلى تقليص دور الدولة الاقتصادي، وإلغاء التأميم، وتحويل الملكية العامة إلى ملكية خاصة.
وتطرق د. علاوي إلى عدد من التجارب الفاشلة في مجال الخصخصة، والتي خاضتها بلدان عربية، مشيرا في الوقت ذاته إلى بعض عيوب تجارب القطاع العام في العراق، فضلا عن عيوب تجارب القطاع الخاص عندما يكون جزءا من وصفة صندوق النقد الدولي.
وأثارت الندوة التي أدارها عضو مكتب اللجنة المحلية الرفيق صالح العميدي، جملة مداخلات من قبل الحاضرين.

*************

إثر اختياره شخصية ثقافية عالمية
احتفاءً بالباحث ناجح المعموري وبمنجزه الإبداعي
الحلة - عدنان البيرماني
احتفى مجلس محافظة بابل بالتعاون مع اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة، الأسبوع الماضي، بالباحث والمفكر والأديب ناجح المعموري، في مناسبة اختياره شخصية ثقافية عالمية لعام 2018 من قبل "مجموعة كاسل جورنال" البريطانية للصحافة والإعلام.

جلسة الاحتفاء التي حضرها عضو مجلس المحافظة الرفيق عقيل الربيعي، وجمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، أدارها رئيس الاتحاد الباحث صلاح السعيد، واستهلها بإطلاع الحاضرين على قرار مجلس محافظة بابل المتخذ في جلسته المنعقدة بتاريخ 26 نيسان الماضي، والذي أفاد بتكريم الباحث المعموري بـ "لوح التميز" الثقافي احتفاء باختياره شخصية ثقافية عالمية.
وقدم مدير الجلسة السير الذاتية والثقافية والادبية للمحتفى به، ملقيا الضوء على مسيرته الطويلة في البحث التاريخي والكتابة الأدبية، التي أصدر خلالها اكثر من اربعين مؤلفا في شتى صنوف المعرفة والأدب، بين الرواية والقصة والنقد الأدبي والتشكيلي والفوتوغرافي والمسرحي، فضلا عن السير والأسطورة.
بعد ذلك قرأ الناقد باقر جاسم محمد، شهادة حول تجربة المعموري، وصفه فيها بأنه "الشخصية الفذة التي تتقن عملها بإخلاص".
فيما قدم الباحث احمد الناجي، مداخلة أشار فيها إلى أن المحتفى به يسعى الى تشكيل مشروع ثقافي يهتم بتاريخ الحضارات البدائية والاساطير، لا سيما المسكوت عنه في الثقافات الانسانية، مضيفا ان المعموري يسعى أيضا إلى تسليط الضوء على الموروث الادبي والنصوص القديمة.
وكانت للشاعر عادل الياسري مداخلة بيّن فيها ان المعموري سجل حضورا ثقافيا ومعرفيا مميزا، سبق به الكثيرين.
أعقبه الفنان غالب العميدي بمداخلة أكد فيها إمكانية المحتفى به المعرفية والأدبية، التي جعلت منه مفخرة لكل المثقفين العراقيين.
الشاعر كامل الدليمي، قدم أيضا مداخلة تطرق فيها إلى علمية ناجح المعموري، وثقافته الواسعة. تلاه كل من الباحث رشيد هارون والشاعر وليد الزبيدي، اللذين قرءا قصيدتين رحبا فيهما بالمحتفى به وبمنجزه الإبداعي.
وعلى هامش الجلسة كرم الرفيق عقيل الربيعي، الباحث ناجح المعموري بـ "لوح التميز" الثقافي، الممنوح له من قبل مجلس محافظة بابل.
وقال الربيعي في كلمة على هامش التكريم، ان "المعموري رمز للإبداع وللثقافة البابلية، وهو عنوان كبير يستحق التكريم والحفاوة".
من جانبه شكر المحتفى به مجلس المحافظة على التفاتته، كما شكر المثقفين والأدباء الذين بادروا إلى إعداد الجلسة، مثمنا كل كلمات الاطراء التي ألقيت بحقه، ومؤكدا انه يشعر بالفخر والزهو بهذا الاهتمام الذي خص به.
وتابع قائلا أن الفضل في صيرورته الفكرية والمعرفية، يعود لليسار العراقي، ممثلا بالحزب الشيوعي العراقي الذي نهل من فكره وتغذى بأدبه وأستطاع من خلاله أن يقدم رؤية اتسمت بالمصداقية والغور في بواطن الأشياء، مشيدا بكل الجهود الرامية إلى رفع الشأن الثقافي، ومطالبا في الوقت نفسه الدولة بالاهتمام بالجانب الثقافي الذي بواسطته يمكن القضاء على الإرهاب والتخلف، من دون الاعتماد على القوة العسكرية.

************

علماء: هذا ما فعله البشر بكوكب الأرض!

لندن - وكالات
أظهرت دراسة واسعة النطاق أجراها فريق خبراء حكومي دولي معنيّ بالتنوع البيولوجي، كيف أن النشاط البشري غيّر كوكب الأرض على مدار الأعوام الـ50 الماضية.
شارك في الدراسة أكثر من 400 عالم وخبير، عملوا مدة ثلاث سنوات على جمع وتحليل البيانات من أكثر من 15 ألف مصدر للمعلومات علمي وحكومي.
وعلى إثر ذلك وجد العلماء أن نحو مليون نوع حيواني مهدد بالانقراض الآن، وان عدد الأنواع المحلية على الأرض انخفض بنسبة 20 في المائة، وعلى وجه الخصوص 40 في المائة من البرمائيات، و33 في المائة من الشعاب المرجانية، وثلث الثدييات البحرية.
ووفقاً للعلماء، فإن أكثر من ثلث مساحة اليابسة و75 في المائة من احتياطي المياه العذبة، يستخدم للزراعة وتربية الحيوانات.
الباحثون ذكروا ايضا أن ما يتراوح بين 300 إلى 400 طن من المعادن الثقيلة، ومختلف النفايات الصناعية السامة، يتم تصريفها في مياه المحيط سنوياً، ما ينتج عنه نحو 400 "منطقة ميتة" في المحيطات تبلغ مساحتها الإجمالية نحو 245 ألف كيلومتر مربع، وهو ما يتجاوز مساحة المملكة المتحدة.
وانتهى العلماء إلى ان كل هذا أدى إلى أن نحو 300 مليون شخص معرضون لخطر متزايد من الفيضانات والأعاصير، وانه بحلول عام 2050 من غير المرجح أن تتوقف هذه العملية السلبية على كوكب الأرض.

**************

"سوق الصفافير" البغدادي مهدد بالاختفاء
بغداد – وكالات
أصبح "سوق الصفافير" الشهير الواقع على ضفاف دجلة في قلب بغداد، معرضا لخطر الاختفاء التام، بعد أن كان في السابق يضج بالحركة والنشاط والزائرين والبائعين.
فقد بات السوق يزداد هدوءا وفراغا عاما بعد عام، وبدأت متاجر بيع الأقمشة تحل محل ورش صناعة الأواني النحاسية، التي كانت تمتد على شارع طوله نحو 500 متر.
يقول منير ربيع، وهو واحد من حرفيي صناعة الأواني النحاسية في السوق، أن "سوق الصفافير" كان في السابق مليئا بالعمال المهرة الذين ينقشون تصميمات معقدة على صفائح النحاس، وينجزون أواني القهوة وأباريق الشاي وغير ذلك من الأدوات المنزلية.
ويشير الحرفيون العاملون في تصاميم النحاس إلى أسباب عديدة وراء تقلص عدد المتاجر في السوق، أهمها انتشار الأواني المقلدة الهندية أو الصينية الأرخص سعرا.
فمثلا، يباع وعاء القهوة المحلي الصنع بسعر يتراوح بين 30 و40 ألف دينار، بينما يباع المستورد منها بأقل من 15 ألف دينار.
ويقول الحرفيون إنه يصعب إقناع المستهلك العراقي العادي، بشراء المنتج المحلي، حتى وإن كان أكثر جودة من المستورد.
المواطن كاوة، أحد رواد السوق، يقول إن هذا السوق يعكس ثقافة العراق القديمة "لكن حرفة الصفارة مقبلة على الانقراض بسبب وفرة المواد المستوردة"، معبرا عن أمله في الحفاظ على هذه الحرفة عبر تعليمها للأجيال الجديدة.
ويشكو الحرفيون من أن تجارتهم تأثرت أيضا بتراجع السياحة. وبهذا الصدد يقول إحسان الصفار، الذي يمتلك متجرا في السوق ورثه عن والده، أن مبيعاتهم راكدة منذ سنوات طويلة، نظرا لقلة توافد السائحين على البلد، الذين كانوا يقتنون الأواني النحاسية على اعتبارها تحفا فنية، مضيفا أن هناك أسبابا أخرى لتراجع مهنتهم، أبرزها تدهور الوضع الأمني خلال السنوات الأخيرة، ورخص البضائع المستوردة، وهجرة الكثيرين من العراقيين المهتمين في المنتج المحلي، إلى الخارج.
ويتابع الصفار قوله انه يتعين على الحكومة أن تقدم الدعم لأصحاب الحرف والمتاجر المتبقية في "سوق الصفافير"، الذي يعد مكانا تراثيا.
وتمتد مهنة "الصفارة" بالنسبة لكثير من العاملين فيها، عبر الأجيال. فأمير عبد المحسن بدأ تعلمها وهو في سن السابعة، عندما كان يأتي، بعد خروجه من المدرسة، إلى "سوق الصفافير"، ليشاهد جدّه ووالده وهما يطرقان على النحاس.
عبد المحسن (58 عاما) الذي يعد من الجيل الخامس المتعاقب على حيازة المتجر، شاهد الكثير من أصدقائه وهم يغادرون البلاد بحثا عن فرص عمل في أماكن أخرى، وبات اليوم يشعر بالقلق من أن الحرفة قد تتلاشى مع تضاؤل عدد الشباب الذين يتعلمونها، لكنه لا يزال يأمل في حدوث بعض التغيير، فيعود الاهتمام بالسوق ويتزايد الإقبال عليه.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg