العدد 191 السنة 84 الأحد 26 أيار 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
استشهاد 4 فلاحين في صلاح الدين.. وإعادة انتشار الجيش في محيط مزارع كركوك
النيران تلتهم حقول الحنطة وداعش يتبجح باشعالها ويهدد
بغداد – طريق الشعب
كشفت مديرية الدفاع المدني، في بيانات متفرقة صادرة عنها، عن ان الاعمال الاجرامية ضد حقول الحنطة والشعير في محافظات عدة، في صدارتها نينوى وديالى وصلاح الدين وكركوك، ما زالت مستمرة، وان فرقها تواصل جهدا يوميا لإخمادها، وفيما اعلن تنظيم داعش الإرهابي، مسؤوليته عن الحرائق، متوعدا بحرق المزيد من حقول "المرتدين"، وجهت وزارة الدفاع قواتها في محافظة كركوك بالانتشار لحماية المزارعين ومزارعهم اثناء عملية الحصاد التي تجري هذه الأيام.
وشهدت محافظات ديالى وصلاح الدين وكركوك ونينوى وواسط والنجف والمثنى والديوانية، حرائق ضخمة تسببت بتلف مساحات زراعية واسعة وطالت محصول الحنطة، وفيما اتهمت جهات أمنية اياد مشبوهة بالوقوف وراء ضرب الانتاج الزراعي في العراق، طالب عدد من النواب الحكومة والأجهزة الأمنية بالتدخل العاجل لإنقاذ ما تبقى من المحاصيل الزراعية.

داعش يتبنى ويتوعد

أعلن تنظيم داعش، مسؤوليته عن إشعال النار في مئات الدونمات من الأراضي الزراعية في سوريا و4 محافظات عراقية، فيما شجع اتباعه على مواصلة تخريب محاصيل من اسماهم بـ"المرتدين" خلال موسم الحصاد.
وفقا لما أفادته لبيان للتنظيم اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الحرق العمد كان رداً على ما تزعمه قوات مرتدة من مصادرة للمنازل والمزارع في المناطق التي كانت في السابق تحت سيطرة التنظيم حسب تعبير البيان.
وهدد بيان التنظيم الإرهابي، بأن "الصيف سيكون حارا يحرق جيوب وقلوب من أحرقوا المسلمين ومنازلهم على مدار السنوات الماضية"، معلنا بوضوح أنه، المسؤول عن حرق الأراضي الزراعية في محافظات كركوك وديالى ونينوى وصلاح الدين في العراق ومحافظة الحسكة في سوريا، مدعياً أن، الحريق كان مجرد بداية.

استشهاد 4 مزارعين

ونقلت وكالة "الفرات نيوز"، عن مصدر أمني في محافظة صلاح الدين، ان "عناصر من عصابات داعش شنوا، في ساعة متقدمة من ليل الجمعة، هجوماً على مزارعين في قضاء الشرقاط، أثناء تواجدهم في مزارعهم لحصاد الحنطة، مما اسفر عن استشهاد اربعة منهم، وجميعهم من عشيرة جميلة".
وأضاف المصدر أن "الدواعش قاموا بحرق حاصدة للقمح وسيارة الفلاحين، وأحرقوا محاصيل الحنطة التي كان الفلاحون يريدون حصادها، ثم لاذوا بالفرار".

حراسة الحقول

في غضون ذلك، اوعز رئيس أركان الجيش الفريق أول الركن عثمان الغانمي، باعادة انتشار القطعات الامنية لتأمين حملة الحصاد في محافظة كركوك، من خلال مسك الطرق والعقد المهمة. بحسب بيان لوزارة الدفاع اطلعت عليه "طريق الشعب".

احتراق مئات الدونمات

وفي السياق ذاته، قالت مديرية الدفاع المدني، في بيانات، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "٥٠ دونما من محصول الشعير من اصل ١٠٥٠ دونما تعرضت للحرق ضمن قرية وادي المر في محافظة نينوى، بالاضافة الى احتراق ٢٠ دونما من محصول الشعير من اصل ١٠٢٠ دونما ضمن قرية المفلكة في محافظة نينوى"، منوهة الى ان فرقها اخمدت نيران شبت في "مساحة شاسعة من الاراضي الزراعية مجاورة لحقول الحنطة في محيط معمل الاسمدة الكيمياوية ومحطة كهرباء الغازية بالقرب من جبال مكحول".
وأضافت ان "فرق الدفاع المدني في مركز الشرقاط، تمكنت من اخماد النيران بهمة عالية وبوقت قياسي حال دون توسعها وانتشارها الى الاراضي المجاورة المزروعة بالحنطة أيضا"، مستطردة أن "خمسة دوانم من محصول الشعير من اصل ١٠٠٠ دونم احترقت ضمن ناحية تلعفر في محافظة نينوى، بالاضافة الى احتراق ٦٦٧ دونما من محصول الحنطة من اصل ٤٠٠٠ دونم ضمن ناحية آمرلي في محافظة صلاح الدين، كما احترقت اربعة دوانم من محصول الحنطة من اصل ٦ دوانم ضمن قضاء خانقين في محافظة ديالى".
وأشارت المديرية الى ان مفارزها في واسط، تمكنت من إخماد حريق واسع الانتشار نشب في أرض زراعية تقدر بـ ٢٠ دونما مزروعة بمحصولي الحنطة والشعير في منطقة الحكيم.

600 دونم في واسط

من جهته، قال مدير الدفاع المدني في واسط، العميد سمير المكصوصي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن ”الإحصائية الاجمالية للحرائق في مزارع محصولي الحنطة والشعير في عموم المحافظة بلغت 600 دونم، فيما تنوعت أسبابها بين الزلازل والإهمال في شروط السلامة من قبل الفلاحين بالإضافة إلى العداوات الشخصية”، لافتاً إلى أن “الحرائق حدثت في مناطق متفرقة من المحافظة في بدرة وجصان والنعمانية والصويرة، فيما تمكنت الفرق المختصة من إنقاذ 373 دونما”.
وأضاف المكصوصي، أن “فرقه تتخذ مجموعة من الاجراءات تحسباً لأي طارئ من خلال الانتشار بالقرب من الحقول، وفي داخل سايلو الكوت وصومعات جمع المحاصيل”.
**********
إعفاء رئيسي جامعتي ميسان وبابل وتكليف آخرين بالوكالة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التعليم العالي، اعفاء رئيس جامعة ميسان، فيما كشف مصدر عن اعفاء آخر صدر بحق رئيس جامعة بابل.
وقالت الوزارة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها اعفت "رئيس جامعة ميسان الدكتور علي الشاوي من منصبه وتكليف الدكتور عبد الباسط محسن عيال بدلا عنه"، موضحة ان "الامر الوزاري باعفاء الشاوي صدر بناء على طلبه مع نقله بصفة تدريسي في كلية الطب بجامعة بغداد".
وبحسب البيان، اسندت مهام رئاسة جامعة ميسان الى الدكتور عبد الباسط بالوكالة لمدة ثلاثة اشهر.
في غضون ذلك، نقلت وسائل اعلام محلية عن مصدر مطلع، قوله، ان "وزير التعليم العالي أصدر أمرا بإعفاء رئيس جامعة بابل الدكتور عادل البغدادي، وكلف عميد كلية الهندسة الدكتور عادل الموسوي بإدارة المنصب بدلا عنه".
*********
الصحة توضح قرارها عزل اثنين من موظفيها
بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة الصحة، امس السبت، توضيحا حول ما نقلته وسائل اعلام، عن اسباب عزلها اثنين من موظفيها، بشبهات استيراد لقاحات ومصول فاسدة. وقالت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قرار العزل كان وفق توصيات لجنة تحقيق اصولي اجراه مكتب المفتش العام للوزارة، ولا صحة لما تم تداوله عن ان اسباب العزل هو استيراد لقاحات ومصول فاسدة ومنتهية الصلاحية".
وتابعت "تؤكد الوزارة ان جميع اللقاحات والمصول يتم استيرادها من افضل المصادر ووفق معايير عالمية معتمدة".
*******
برلمانية تسأل الحكومة عن إجراءاتها لمعالجة أزمة السكن
بغداد – طريق الشعب
اعلنت عضو لجنة حقوق الانسان البرلمانية، يسرى رجب، امس السبت، انها ستوجه سؤالا نيابيا الى الحكومة بشأن اجراءاتها لمعالجة ازمة السكن خلال النصف الاول من العام الحالي.
وقالت رجب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "سنوجه سؤالا نيابيا لرئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي للاستيضاح منه حول الإجراءات التي قامت بها الحكومة خلال الستة اشهر الماضية لمعالجة ازمة السكن".
واضافت "سنستفسر ايضا عن استراتيجية وبرنامج الحكومة الذي تم اعتماده لحل ازمة السكن في البلاد باعتبارها من أبرز التحديات واهم المشاكل التي تمس حياة المواطن العراقي".
**********
المالية البرلمانية تستبعد إعداد موازنة تكميلية لعام 2019
بغداد – طريق الشعب
استبعدت اللجنة المالية البرلمانية، اعداد موازنة تكميلية لعام 2019، كاشفة عن جلسة تشاورية ستعقد خلال أيام للتباحث حول الموضوع نفسه.
وأكد عضو اللجنة عبد الهادي السعداوي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "عدم وجود أي مؤشرات على إعداد الحكومة المركزية موازنة تكميلية للموازنة الاتحادية للبلاد لعام 2019، والتي من المقرر عرضها للتصويت في حزيران من كل عام وفق السياقات القانونية".
وأشار الى ان "جلسة تشاورية ستعقد بهذا الشأن للتباحث حول وجود موازنة تكميلية من عدمه، حيث انه في حال وجود هذه الموازنة لابد من عرضها في حزيران المقبل لمعالجة بعض أبواب الموازنة العامة التي تمت إضافتها واقتران صرف الأموال المخصصة لها بتحقق إيرادات إضافية من بيع النفط".
وكانت وزارة المالية استبعدت في 7 أيار الجاري اعدادها موازنة تكميلية للعام الـحـالـي 2019.
وقال وكيل الـوزارة ماهر حماد جوهان في تصريح صحفي "لا تــوجــد نـيـة لـلـحـكـومـة والوزارة لاعداد موازنة تكميلية للعام الحالي، كون المـوازنـة الاتحادية اساسا تعاني من عجز يصل الـى 30 تـريلـيـون ديـنـار، وعليه فـان اعــداد المـوازنـة التكميلية لا يتحقق الا بوجود وفـرة مالية وعدم وجود عجز بالموازنة الاتحادية".
********
وقفة احتجاجية مماثلة نظمها مجلس السلم والتضامن ونقابة المحامين
تظاهرة كبرى في بغداد تستنكر "حربا محتملة" بين أمريكا وإيران وتدعو الحكومة والقوى السياسية إلى كبح جماح "المنتفعين"
بغداد – طريق الشعب
انطلقت في ساحة التحرير، وسط العاصمة بغداد، مساء الجمعة، تظاهرة كبيرة دعت لها اللجنة المركزية المشرفة على التظاهرات الشعبية، وتنسيقية التيار المدني "مستمرون"، احتجاجا على التصعيد والتحشيد العسكري والإعلامي بين ايران وامريكا، فيما دعا المتظاهرون الحكومة العراقية والقوى السياسية الى التزام الحياد وكبح جماح المنتفعين من الخارجين على القانون والفاسدين.

رفض الحرب

وحمل المتظاهرون، الأعلام العراقية ولافتات تعبر عن السلام، ورفض الحرب، وتدعو إلى إبعاد العراق عن الصراعات الإقليمية.
وذكر محمد علي، أحد المشاركين في التظاهرة، في تصريح صحفي، "نحن لا نريد حربا بين أمريكا وإيران، الحرب تدمر كل شيء ونحن شعب نعرف اكثر من غيرنا مساوئ الحروب ودمارها".
بدوره، قال المتظاهر وليد جاسم، "لا نريد اشتعال حرب في المنطقة، الحرب لن تعود بالنفع على أحد، والعراق أول المتضررين من هذه الحرب إذا اندلعت".
وكانت القوات الأمنية العراقية قد قطعت، قبل انطلاق التظاهرة، جميع الطرق المؤدية إلى ساحة التحرير وسط بغداد.

"قبيحة ومرفوضة"

وقالت اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات الشعبية في العراق، في بيان، تلاه الدكتور جاسم الحلفي، "إننا هنا اليوم لنسمع الاطراف المعنية كافة صوتنا ورفضنا للحرب، وان نشدد على استقرار وامن بلدنا والمنطقة، وان نرفض بشدة زج بلدنا فيها، وندعو الى النأي به بعيدا عن نيرانها، ورفض التدخلات الخارجية في شؤونه والحفاظ على السيادة الوطنية والقرار الوطني العراقي المستقل".
وأضافت "واذ ندرك ان هناك من يشجع على الحرب ويريدها خدمة لأهدافه الضيقة وأنانيته وحساباته الخاطئة، يتوجب على بلدنا حكومة ومنظمات وكتل سياسية وأحزاب ان يجنّبوا دفع العراق الى أتون نارها وأهوالها"، مؤكدة ان "الحروب لا تجلب الأمن والاستقرار، ولا التنمية والرخاء، وهي تحرق الأخضر واليابس ولا تخدم الا الساعين اليها لتحقيق مآربهم، فيما هي قبيحة ومرفوضة من غالبية الناس الذين لا يريدون ان يكونوا وقودا في حرب لا ناقة لهم فيها ولا جمل".
الوقوف على الحياد

بدورها، طالبت تنسيقية "مستمرون"، في بيان، تلته الناشطة المدنية، بشرى أبو العيس، "الجماهير والحكومة والسياسيين العراقيين بالوقوف على الحياد وعدم الانجرار للصراع الحاصل بين الولايات المتحدة الأمريكية وإيران حفاظا على امن العراق وسلامة شعبنا من أتون الحرب وجعله ساحة صراع وفرصة لتجار الحروب والسلاح".

النأي عن الأطراف المتحاربة

في الاثناء، جاء في بيان صادر عن اتحاد الادباء والكتاب العراقيين، اثناء مشاركة العديد من أعضائه في التظاهرة، انه "لا يخفى على الجميع ما لخطورة التوترات المتتابعة التي نشهدها بين أميركا وإيران، والتي باتت محط قلق لدول ومواطنين، كما ألقت بتداعياتها على الجانب الاقتصادي، وأسهمت في تعميق روح العداء والتمترس خلف سواتر الخوف"، مضيفا "انطلاقاً من كل ما حدث ويحدث، يعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق موقفه وصوته، ليكون بعيداً عن كل الأطراف المتحاربة والساعية للقتال الذي صار ديدنها، ووسيلتها المثلى في التوسع والترويج لتمددها، وتطوير تجارتها البائرة".

"ميدان المنتفعين والطغاة"

ورأى الاتحاد في بيانه، انه "إن كان لا بدَّ من مغادرة الوسطية، واتخاذ جهة للدفاع، فإن الأدب في هذه المواقف، يتخذ ومن دون طويل تفكير جهة الناس، وآلامهم وهمومهم وجراحاتهم، ويذكّر ببشاعة الحرب وقسوتها، فالحرب ميدان للمنتفعين، ووسيلة للطغاة وهم يرفعون شعارات الموت، للأطفال والنساء والشيوخ والشباب، عن طريق تزويق خطواتها، وتقديس مخرجاتها"، مشددا "فقد آن لنا أن نعيش ليعيشَ الوطن، وآن لنا أن نغادر مرافئ الحروب، فخير الحروب تلك التي نستطيع أن نتجنّبها دائما".

"كبح جماح الخارجين
على القانون"

وفي السياق، نظم المجلس العراقي للسلم والتضامن، وقفة احتجاجية، حذرت من مخاطر الحرب، وقال المجلس في بيانه الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "يستنكر التحشيد العسكري الأمريكي والتصعيد الخطير بممارسة التهديد والوعيد، ويدعو في الوقت عينه الجانب الإيراني إلى ممارسة أعلى درجات ضبط النفس والمرونة والركون إلى الحوار والتفاهم تفاديا لمخاطر حرب محتملة".
وطالب "الحكومة العراقية إلى ممارسة دورها في المحافظة على سلامة البلاد وتعزيز الأمن الداخلي وكبح اي تصرف قد تقوم به عناصر خارجة على القانون".

"حرب مدمرة"

وأعلنت نقابة المحامين العراقيين، في بيان، في الوقفة الاحتجاجية نفسها، رفضها اتخاذ "الاراضي العراقية منطلقا للاعتداء على الجارة ايران، وزج العراق او جعله طرفا في اتون تلك الحرب المدمرة"، مطالبة بـ"ايصال رسالة شعبنا المسالم الى منظمة التعاون الاسلامي والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي من خلال وفد رسمي وشعبي لكي يضغطوا ويبعدوا العراق من هذه المعمعة"، معتبرة ان "استمرار الحروب يعني استمرار الفساد والمفسدين الذين يعتاشون عليها".
************


ص 2

العراق يجني 7 مليارات دولار من مبيعات النفط في نيسان

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، امس السبت، تصدير أكثر من 103 مليون برميل نفط خلال شهر نيسان الماضي، مشيرةً إلى تحقيق إيرادات تزيد عن سبعة مليارات دولار.
وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر نيسان الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوبي العراق بلغ 100 مليون و635 ألف و9 براميل، بإيرادات بلغت 6 مليارات و819 مليوناً و902 ألف دولار".
وأضاف، أن "الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان كانت 2 مليون و570 ألف برميل، بايرادات بلغت 173 مليوناً و513 ألف و13 دولاراً، فيما بلغت كمية الصادرات من حقل القيارة 783 ألفاً و598 برميلاً بإيرادات بلغت 27 مليوناً و251 ألفاً و971 دولاراً".
وأشار جهاد، إلى أن "معدل سعر البرميل الواحد بلغ (67,514) دولاراً"، موضحاً أن "الكميات المصدرة تم تحميلها من قبل 37 شركة عالمية مختلفة الجنسيات، من موانئ البصرة وخور العمية والعوامات الاحادية على الخليج وميناء جيهان التركي".

************

اضاءة ...

ثقافة الاستقالة

وأخيرا أعلنت رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي انها قررت الاستقالة. وان استقالتها ستكون نافذة اعتبارا من ٧ حزيران القادم، وذلك تمهد الطريق نحو اختيار رئيس وزراء جديد. وفِي بيان صحفي لها امام مقر رئيس الوزراء البريطاني في ١٠ داونينغ ستريت في العاصمة لندن قالت ماي انها بذلت قصارى جهدها لتنفيذ نتائج الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وأنها ستبقى "آسفة" لأنها لم تتمكن من تنفيذ اتفاق الخروج "بريكسيت".
ومعلوم ان ماي تعرضت الى ضغوط لحملها على الاستقالة، خاصة بعد الاعتراضات الواسعة على خطتها الأخيرة بشأن الخروج البريطاني من الاتحاد الاوربي، فيما رفض مجلس العموم البريطاني ( البرلمان) خطة الخروج التي اقترحتها ثلاث مرات، وفشلت ماي نفسها في التوصل الى تسوية مع حزب العمال المعارض.
استقالت ماي، ثاني امرأة تولت رئاسة الوزراء في تاريخ بريطانيا بعد مارغريت تاتشر، التي كانت هي الاخرى قد أجبرت على عدم خوض الانتخابات البرلمانية العامة، ليخلفها جون ميجر سنة ١٩٩٠.
وقبل ماي استقال ايضا رئيس الوزراء من حزب المحافظين ديفيد كاميرون ( ٢٠١٦) الذي نفذ تعهده الانتخابي بإجراء استفتاء على بقاء المملكة المتحدة ضمن الاتحاد الأوروبي. وقد أيد كاميرون استمرار العضوية في الاتحاد، وإثر التصويت لمصلحة الخروج من الاتحاد الأوروبي، استقال من منصبه .
نورد هذا وغيره من الأمثلة عبر العالم على حالات التخلي عن المنصب السياسي او الوظيفي العام وحتى الديني، ومن ذلك استقالة البابا بنديكتوس السادس عشر في ٢٠١٣ ليكون اول بابا يستقيل منذ ٦٠٠ سنة. ومعروفة ايضا استقالة ريتشارد نيكسون من منصبه كرئيس للولايات المتحدة الأمريكية بعد فضيحة ووترغيت عام ١٩٧٤.
الاستقالة قد لا تكون نتيجة فشل في أداء او تقصير في العمل، او جراء فضيحة اخلاقية او فساد وتلاعب بالمال العام كما هو الامر في حالات عديدة، بل قد تكون ناجمة عن أسباب اخرى، فمثلا استقال مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا عام 2003 لأسباب ذكر انها عائلية، في وقت ما زال فيه يحقق نجاحات، بعد ان شغل موقعه مدة 22 عاما، وكان الشعب الماليزي يطالب ببقائه في المنصب. لكنه عاد إلى تولي المسؤولية في أواسط عام 2018 بعد مطالبة واسعة، بهدف التصدي للفساد الذي استشرى في بلاده .
وفِي مثال آخر قدم رئيس وزراء نيوزيلندا جون كي استقالته عام 2016 ، بعد أن شغل المنصب مدة 8 سنوات، كان خلالها يتمتع بشعبية مقبولة في بلاده. وقال في كلمة له يوم الاستقالة : ” إن القادة الجيدين يعرفون متى يتوجب عليهم الرحيل، وقد حان الوقت بالنسبة لي للقيام بذلك “.
فأين نحن في منطقتنا وبلدنا العراق من " ثقافة الاستقالة " هذه، ومن تحمل المسؤولية عن الإخفاقات والأخطاء وسوء الأداء والتسبب في كوارث ومآسٍ. والاستقالة هنا بمعنى الإقرار بالمسؤولية عن أمر ما، وليس للمناورة والتضليل والخداع .
من المؤكد أن كلمة ”الاستقالة" لا وجود لها في قاموس المتنفذين عندنا ، فهم متشبثون من المهد الى اللحد بكرسي السلطة، بعكس ما يكررونه من ان المنصب تكليف لا تشريف. فتراهم يجهدون للبقاء في المناصب العامة حتى آخر رمق، ويماطلون ويتهربون من الفشل والمسؤولية، مختلقين الأعذار وجاهدين لتحميل غيرهم تلك المسؤولية.
فمتى تختفي من المشهد العام وجوه المسؤولين الفعليين عن ملفات الفساد وعن الكوارث والمآسي التي حصلت وتحصل في بلدنا ، ويذهب معهم الى غير رجعة نهجهم ونمط تفكيرهم وسلوكهم وأدائهم السيء الذي اوصلنا الى ما نحن فيه. وفِي هذا للشعب والناس المكتوين بنار الأزمات الكلمة الفصل في إحداث التغيير المنشود، وان لنا في ما يحصل الآن في الجزائر والسودان قدوة حسنة ومثالا يحتذى .

محمد عبد الرحمن


**************

بعد الكويت والأردن.. صالح في تركيا والسعودية وعبد المهدي والحلبوسي إلى دول أخرى
زيارات الى دول مجاورة وإقليمية
لإبعاد تداعيات حرب محتملة بين واشنطن وطهران

بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة العلاقات الخارجية النيابية، امس السبت، عن زيارات "قريبة جدا" لرئيس الجمهورية برهم صالح، الى كل من تركيا والسعودية، وكذلك زيارات مماثلة لرئيسي الحكومة والبرلمان الى دول أخرى من اجل ابعاد "شبح الحرب عن العراق"، بعد زيارتين مهمتين قام به كل من صالح وعبد المهدي الى الأردن والكويت، ناقشتا ملفات عديدة، الا ان التوتر بين واشنطن وطهران، كان الملف الأكثر حضورا في اللقاءات التي أجريت في الكويت وعمان.

"شبح الحرب"

قال عضو لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، ريبوار كريم، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى الكويت ورئيس الجمهورية برهم صالح الى الاردن، كانتا لبحث ما يدور الآن في المنطقة وما يتعلق بالتوتر الحاصل بين الولايات المتحدة الاميركية من جهة وايران من جهة اخرى".
وأضاف ان "الزيارتين تهدفان الى ابعاد شبح الحرب عن الدولة وعن الشعب العراقي كونه مقبل على مرحلة الاستقرار والازدهار الاقتصادي وهذا يتطلب استقراراً امنيا وعسكريا وسياسيا".
وبين كريم، ان "المباحثات ناقشت التبادل التجاري والاقتصادي بين العراق ودول الجوار في حال حصول مشاكل خلال المرحلة المقبلة، وكيف سيكون شكل هذه العلاقات"، مبيناً ان "تلك التوترات فيما اذا انتهت فان العراق سيستمر بالاتفاقيات الثنائية التي ابرمها مع تلك الدول في وقت سابق".

إلى تركيا والسعودية

وأوضح كريم، ان رئيس الجمهورية سيزور تركيا والسعودية خلال الساعات المقبلة، مؤكداً "استمرار تلك الزيارات بقدر ما يتعلق بالوضع العراقي وكيفية حماية امنه واستقراره كونه بحاجة ماسة الى مثل هذا الاستقرار".

زيارات مماثلة

والمح كريم الى وجود زيارات مماثلة لكل من رئيس الوزراء ورئيس مجلس النواب وجميعها تهدف الى ابعاد شبح الحرب وما ينتج عنها من مشاكل وتوترات يمكن ان تؤثر في الوضع الداخلي في العراق.

ظريف في بغداد

في الاثناء، كشف مصدر مطلع، ان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف، من المقرر ان يزور بغداد السبت، لمناقشة الوساطة العراقية بشأن تهدئة الاوضاع بين ايران والولايات المتحدة الاميركية.
ونقل موقع “إرم نيوز” الإماراتي، عن المصدر قوله، إن “ظريف أبلغ نظيره العراقي محمد علي الحكيم، بزيارة بغداد، (السبت) لمناقشة الوساطة العراقية بين أميركا وإيران، التي أعلن عنها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قبل أيام”.
وبين المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه أن” الجانب الإيراني رحب كثيرًا، بهذه الوساطة، ولهذا أرسل ظريف إلى بغداد، لمعرفة الوساطة بشكل دقيق، ومعرفة رد الجانب الأميركي على هذه الوساطة أيضًا“.

لقاء ثلاثي في عمان

وكان رئيس الجمهورية برهم صالح قد قام بزيارة رسمية أمس الأول الخميس إلى الاردن لمدة يوم واحد، حيث عقد قمة ثنائية مع العاهل الأردني عبد الله الثاني وثلاثية جمعت الجانبين بالرئيس الفلسطيني محمود عباس.
فقد عقد في قصر بسمان في العاصمة الاردنية عمان، الخميس الماضي، اجتماعا ثلاثيا ضم رئيس الجمهورية برهم صالح والعاهل الاردني الملك عبد الله الثاني والرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وتطرق الاجتماع، الى عمق العلاقات الأخوية والتاريخية التي تجمع العراق والمملكة الاردنية وفلسطين، وآخر التطورات الإقليمية.
وتناول الاجتماع القضية الفلسطينية، وتم التأكيد على ضرورة دعم الأشقاء الفلسطينيين في نيل حقوقهم المشروعة، وإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.
وتم التأكيد على أهمية مخرجات القمة الثلاثية بين الأردن ومصر والعراق التي عقدت في القاهرة شهر آذار الماضي والبناء عليها لتوسيع مستويات التعاون والتنسيق بين البلدان الثلاث.
كما جرى بحث التطورات الإقليمية الراهنة، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تشهدها المنطقة، إضافة إلى استعراض جهود الحرب على الإرهاب وفق نهج شمولي.
تصفير المشاكل

وزار رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، الكويت، مساء الأربعاء الماضي، حيث التقى امير دولة الكويت الشيخ صباح الاحمد الجابر الصباح، وبحث الطرفان تعزيز العلاقات الثنائية والتعاون المشترك بين الشعبين والبلدين الجارين الشقيقين، وتطورات الاوضاع في المنطقة ومختلف القضايا التي تهم البلدين.
واكد عبد المهدي "اننا في مرحلة تصفير المشاكل بين العراق والكويت وقطعنا شوطا كبيرا وتجاوزنا الكثير من المسائل العالقة ونضع يدا بيد لبناء مستقبل افضل وعلاقات تكامل، ولدينا الكثير من المشتركات والفرص، وبالأخص في مجالات البناء والاعمار والخدمات، وان الوفود واللجان المشتركة قطعت شوطا مهما في بحث ملفات التعاون في جميع المجالات ونتطلع الى المزيد"، مشيرا الى ان "الحكومة العراقية تعمل بجد لإبعاد الخطر عن شعوبنا وبلداننا ونزع فتيل الازمات".

وضع حساس وخطر

واشار الى ان "الوضع حساس وخطير ونخشى من انزلاق المنطقة الى حرب مدمرة وعلينا التعاون وتشجيع جهود الاستقرار ونزع فتيل الحرب"، منوها الى "تطابق وجهات النظر الاوروبية مع العراق حول الازمة بين ايران وامريكا".
واكد عبد المهدي، ان "العراق لن يدخل في سياسة المحاور والاصطفافات والادانات والاتهامات ونرجو ان تخرج المؤتمرات العربية والاسلامية المقبلة بخطاب تهدئة يخدم استقرار المنطقة التي عانت من ويلات الحروب والدمار".

ضحايا النظام السابق

من جانبه، قال امير دولة الكويت، "نحن سعداء بتوجهاتكم (عبد المهدي) وسياسة الانفتاح على محيط العراق العربي والدولي، ونحن والعراق ضحايا نظام الحَقَ الاذى بالشعبين والبلدين، ويجب ان نواصل معا جهود البناء والاعمار وتجاوز مخلفات الماضي"، مؤكدا "استعداد الكويت للمساهمة في جهود الاعمار بمختلف المحافظات العراقية".

نجاح الوساطة المتعددة

وشدد الصباح، على ان "الحرب ليست امرا سهلا وتلحق ضررا بالجميع لو وقعت ونأمل بنجاح جهود الوساطة التي تقوم بها العديد من الدول وان تفلح في تحقيق السلام والاستقرار لصالح الجميع".


*************

رئاسة البرلمان تنفي اتهامها بعرقلة فتح المنطقة الخضراء

بغداد – طريق الشعب
نفى المكتب الاعلامي لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، عرقلة رئاسة البرلمان قرار فتح المنطقة الخضراء امام المركبات.
وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب ينفي الأخبار التي تداولتها بعض وسائل الإعلام حول عرقلة رئاسة مجلس النواب قرار فتح المنطقة الخضراء أمام حركة المركبات".
وأضاف أن "إجراءات فتح المنطقة الخضراء هي إجراءات حكومية لا تتعلق بمجلس النواب"، مشيراً الى أن "المنطقة مفتوحة أمام حركة المركبات، وكذلك تم رفع الحواجز الكونكريتية من أمام مبنى المجلس أسوة بمؤسسات الدولة".

**************

إحالة ملف تهريب الانترنت إلى "الأمن الوطني"
ومطالبة نواب بتقديم أدلتهم على ملفات فساد
بغداد – طريق الشعب
وجه المجلس الاعلى لمكافحة الفساد في جلسته الأخيرة التي عقدها برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، بإحالة ملف تهريب الانترنت الى مستشارية الامن الوطني، مطالبا نواباً في البرلمان بتقديم أدلتهم في تهم الفساد التي اعلنوا عنها خلال أسبوعين.
وبحسب بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، اطلع المجلس على طلب المجلس الوزاري للأمن الوطني المتضمن تعزيز المحاكم العراقية بالقضاة المختصين للإسراع في انجاز القضايا المحالة الى القضاء خصوصا في محافظة نينوى ومحاكمها، واستمع الى تقرير مجلس القضاء الاعلى المتعلق بها.
وشدد مجلس مكافحة الفساد على ضرورة انجاز القضايا المعروضة أمام القضاء في محافظة نينوى والحزم في اصدار القرارات التي تستوجب ذلك وهذا ما أيده جهاز الادعاء العام ويعمل على تحقيقه من خلال متابعته اليومية.
واطلع المجلس على تقرير المختصين في ملف النفط والوقوف عند ملاحظاتهم، خصوصا فيما يتعلق بتسويقه وموضوع النفط الاسود وتوزيع المنتجات النفطية.
وتم اقرار توصيات هيئة الرأي في وزارة الداخلية بخصوص مكافحة المخدرات والاجراءات الواجب اتخاذها بهذا الصدد مع التشديد على ضرورة وضع جدول تدريبي بالتعاون مع مجلس القضاء الاعلى للضباط والمحققين العاملين في هذا المجال.
ووجه المجلس بإحالة ملف تهريب سعات الانترنت الى مستشارية الأمن الوطني بحسب الاختصاص وإعداد ايجاز بذلك.
كما ناقش المجلس ضرورة اتخاذ الاجراءات الكفيلة برفع مستوى العراق في الشفافية والنزاهة وبما يتلاءم مع المعايير الدولية ومتطلباتها.
وأكد المجلس على ما ورد في بيانه السابق الذي يشدد على مراعاة الدقة عند توجيه الاتهامات وان تكون مستندة الى دليل، والطلب ممن يملكون أدلة ازاء المسؤولين الحكوميين وقضايا الفساد المالي او الاداري تقديمها الى المجلس.
وكان المجلس الاعلى لمكافحة الفساد، طالب نواباً في البرلمان بتقديم أدلتهم في تهم الفساد بأربعة ملفات.
وخاطب مجلس مكافحة الفساد البرلمان وتحديداً النائب طلال الزوبعي في ملف المصروفات على النازحين والنائبة عالية نصيف في ملف عقود التسليح بوزارة الدفاع والنائب كاظم الصيادي في عملية ابتزاز بوزارتي المالية والتخطيط والنائب علي الصجري في اتهاماته بالفساد لوكيل وزارة المالية، داعيا هؤلاء النواب لتقديم ما يثبت اتهاماتهم هذه خلال مدة أقصاها 14 يوماً.
ووصفت النائبة عن ائتلاف دولة القانون عالية نصيف، المهلة التي حددها المجلس الاعلى لمكافحة الفساد لتقديم الأدلة عن وجود فساد في عدد من الوزارات، بأنها "محاولة فاشلة لمد طوق النجاة للفاسدين"، مشيرة الى أن الأدلة سبق وأن احيلت الى الادعاء العام وهيئة النزاهة.


*************
نحو 500 عملية إرهابية نفذت في 2018 وبعدها 100 في الأشهر الأربعة الأولى من 2019
البيشمركة تحذر من تحركات "سهلة" لخلايا داعش في مساحات شاسعة وتدعو بغداد إلى إحياء اللجان المشتركة
بغداد – طريق الشعب
كشف الأمين العام لوزارة البيشمركة الفريق جبار ياور، عن "خطر يهدد البلاد"، مؤكدا أن هناك أماكن خالية من الجيش وقوات البيشمركة، والتي تقدر بمساحات شاسعة من الأراضي التابعة لمحافظات ديالى وصلاح الدين ونينوى وكركوك، فيما طالب نائب رئيس أركان قوات البيشمركة وزارة الدفاع بضرورة التعاون وتفعيل اللجان المشتركة.

مساحات شاسعة

وقال ياور في حديث لقناة "روداو" تابعته "طريق الشعب"، ان “هناك مساحات كبيرة توجد فيها قوات البيشمركة والجيش العراقي لأن تلك المساحات تشكل خطورة كبيرة على المنطقة بسبب تهديدات المسلحين، فقد ازدادت تحركات داعش في ديالى وحمرين وأطراف طوزخورماتو وكفري ومناطق جنوب كركوك، والمناطق المحيطة بمدينة الموصل”.
وأضاف "لدينا إحصائية تبين أن داعش نفذ عام 2018، ما يقارب الـ 456 عملية إرهابية في هذه المناطق، خصوصا في مناطق الموصل وجنوب كركوك وصلاح الدين وديالى، الأمر الذي أسفر عن مقتل وإصابة وخطف 1742 شخصا سواء من القوات الأمنية العراقية أم من المدنيين".

100 عملية إرهابية
في 4 أشهر

وأشار ياور، إلى أنه “خلال الأشهر الأربعة الأولى من عام 2019 نفذ التنظيم 100 عملية إرهابية، ما أسفر عن مقتل وإصابة وخطف 407 أشخاص”.
وشدد على أن السبب في ظهور داعش بهذه المناطق للقوات الاتحادية وجود مناطق ومساحات فارغة كبيرة بين قطاعاتها العسكرية تصل إلى 40 كيلو مترا، مكنت الدواعش من الانتقال والتحرك بسهولة في هذه المناطق.

تفعيل اللجان المشتركة

ووجه ياور دعوة لعقد اجتماع بين الجيش العراقي وقوات البيشمركة للتوصل لاتفاق نهائي بخصوص عودة الأخيرة ونقاط السيطرة إلى المناطق المتنازع عليها، خصوصا بعد زيادة تحركات داعش في تلك المناطق.
بدوره، قال نائب رئيس أركان قوات البيشمركة اللواء الركن قارمان كمال، "ارسلنا كتبا رسمية إلى وزارة الدفاع العراقية بضرورة التعاون وتفعيل اللجان المشتركة، مبيناً أن وزارته بانتظار رد الدفاع".
وقال قارمان، في تصريح لموقع ”ناس”، إن “القيام بأي عملية عسكرية واسعة النطاق في المناطق التي يتواجد فيها عناصر داعش وخاصة في المناطق المتنازع عليها، بحاجة إلى تعاون وتنسيق مشترك بين قوات البيشمركة والجيش العراقي وقوات التحالف الدولي”، لافتاً إلى “ضرورة القيام بعملية عسكرية واسعة النطاق لتحييد عناصر داعش في محيط قضاء مخمور وخاصة المناطق الجبلية الوعرة في قرجوخ”.
وكانت الفرقة الذهبية الخاصة في وزارة البيشمركة وبمشاركة القوات الفرنسية قد نفذت، في (23 أيار)، عملية نوعية في منطقة كرميان المحايدة مع محافظة ديالى اسفرت عن مقتل ثلاثة عناصر من داعش.


************

ص3
بغداد تتصدر قائمة المحافظات في ارتفاع نسبة الطلاق

بغداد – طريق الشعب
أصدر مجلس القضاء الأعلى، مؤخرا، احصائية بعدد حالات الزواج والطلاق لشهر نيسان الماضي والذي تصدرت فيه بغداد نسبة الطلاق بأرقام كبيرة. وأشارت الاحصائية التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، إلى أن "حالات الطلاق في بغداد بجانبي الكرخ والرصافة قد بلغت 2389 حالة، توزعت بين حالات تصديق للطلاق الخارجي أو التفريق بحكم القاضي"، فيما تلتها نينوى وديالى.
من جانبه، أكد المحامي، أحمد العبادي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إلى أن "السبب في ارتفاع نسبة هذه الظاهرة الخطيرة يعود بشكل رئيسي للزواج المبكر الذي يفرض على الشباب اليافعين، ما ينعكس سلبا عليهم بسبب مسؤوليات الزواج"، فيما أشارت الباحثة بلقيس الزاملي، إلى أن "المجتمع يتحمل المسؤولية للوقوف امام استفحال هذه الحالة وانتشارها ولا بد من توعية جادة من قبل المنظمات والجهات المعنية بالأمر كافة".

**********
مبادرة ممولة لإعادة تأهيل خمسة جسور في بغداد

بغداد – طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي، أمس الأول، الموافقة على مشروع اعادة تأهيل خمسة جسور في بغداد ضمن مبادرة "تمكين" التي تمولها المصارف الخاصة وشركات الصرافة، مبينا ان المشروع سينجز خلال اربعة أشهر. وقال المركزي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "من أجل تعزيز الواقع العمراني لجسور بغداد وحفاظاً على ما تحمله من ارث حضاري وجمالي مهم في ذاكرة العاصمة الحبيبة، قرر مجلس إدارة مبادرة تمكين، التي يرعاها البنك المركزي العراقي، والمصارف وشركات الصرافة العراقية، باجتماعهم الدوري الذي عقد في مبنى البنك المركزي، الموافقة على مشروع إعادة تأهيل جسور، باب المعظم، الأحرار، الشهداء، السنك، والأئمة"، منوها الى "تخصيص المبالغ اللازمة لإنجاز عملية التأهيل وبالتنسيق مع وزارتي الإسكان والكهرباء وأمانة بغداد وقيادة عمليات بغداد لإنجاز المشروع خلال الأربعة اشهر القادمة".

*********
دول عديدة قدمت توصيات ومقترحات مهمة إلى السلطات العراقية
الأمم المتحدة تُحذر من عودة الإرهاب في العراق
وتتوقع دورا محوريا لبغداد في استقرار المنطقة
بغداد – طريق الشعب
دعت مبعوثة الأمم المتحدة إلى العراق، جينين هينيس بلاسخارت، الأسبوع الماضي، خلال اجتماع مجلس الأمن، إلى دعم دولي واسع النطاق يمنع مجرمي تنظيم داعش الارهابي من استعادة موطئ قدم لهم في البلاد، مشيرة إلى أن العراق باستطاعته أن يلعب دورا محوريا في استقرار المنطقة بعد أن كان ساحة مفتوحة للصراعات، فيما قدم ممثلو الدول الاعضاء في البعثة الاممية الى العراق يونامي، مجموعة من المقترحات والتوصيات المهمة إلى السلطات العراقية.
بيئة إرهابية

قالت بلاسخارت، في كلمة أمام مجلس الأمن، تابعتها "طريق الشعب"، إنه "إذا لم تتم معالجة مسألة عودة مقاتلي داعش الارهابيين وعائلاتهم من سوريا إلى العراق بشكل صحيح فإننا نجازف في خلق أرض خصبة جديدة لجيل قادم من الإرهابيين"، مؤكدة أن "هذه المسألة ليست مجرد مشكلة عراقية، لأن هناك مقاتلين غير عراقيين أيضا"، فيما انتقدت ضمنا دولا لم تذكرها بالاسم "تحافظ على مسافة استراتيجية من مواطنيها".
حذر ومعرقلات

وأضافت قائلة، إن "العاصمة بغداد بدأت بالانفتاح وأن المنطقة الخضراء، التي تضم العديد من الدوائر الحكومية والسفارات الأجنبية، ستلغى قريبا جدا، كما أن الوضع الأمني للعاصمة ولجميع أنحاء البلاد يتطلب مراقبة دقيقة لأن تهديد تنظيم داعش الإرهابي ما يزال قائما حتى الآن"، ناقلة عن ممثل في التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة في البلاد، لم تذكر اسمه، قوله إن "داعش المجرم يعاود الظهور حاليا، لأن عناصره استراحوا وانتقلوا ونشطوا من جديد".
وأردفت بالقول، إن "أحد الشواغل الأمنية الأخرى المهيمنة، هي العناصر المسلحة التي تعمل خارج نطاق الحكومة، وتشارك في أنشطة غير قانونية أو إجرامية تقوّض سلطة الدولة، وتضعف الاقتصاد، وتمنع عودة آلاف النازحين"، منتقدة "الاقتتال السياسي في العراق، والذي أعاق تعيينات وزارية رئيسة بعد عام من الانتخابات الوطنية، فضلا عن "الفساد المتفشي في جميع المستويات في العراق".

دور محوري

وأشارت المبعوثة التي قرر المجلس بالأجماع تمديد ولاية بعثتها السياسية حتى عام 2020، إلى أن "تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، أثار مخاوف بسقوط العراق بينهما مرة أخرى، وهو الذي يسير حاليا على طريق الانتعاش"، معربة عن "سعادتها باستمرار تواصل قادة العراق مع نظرائهم الإقليميين والدوليين، حيث جعلوا البلاد شريكا موثوقا".
وأوضحت أن "العراق يستطيع أن يكون عامل استقرار في منطقة مضطربة بعد أن كان ساحة صراع، وهو قادر على أن يوفر مساحة للمصالحة الإقليمية، ويمهد الطريق لحوار أمني إقليمي"، مشددة في الوقت نفسه على أنه "لا يمكن تجاهل أن العراق يواجه تحديات خطيرة في منع إقليمه من أن يصبح مسرحا لتنافسات مختلفة، فهذا سيضع عبئا إضافي عليه وهو آخر شيء يحتاجه".

توصيات ومقترحات للعراق

في الأثناء، قدم ممثلو الدول الاعضاء في البعثة الاممية الى العراق يونامي، مجموعة من المقترحات والتوصيات للسلطات العراقية.
وبحسب بيان محضر الاجتماع، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن "توصيات الممثل الألماني تضمنت التركيز على التحدي الامني، والتغير المناخي، وعلى ضرورة معالجة المخاطر عبر وضع استراتيجيات للتعامل مع هذه التحديات"، وفيما شدد "ممثل الولايات المتحدة الأمريكية على أهمية شغل شواغر الكابينة الوزارية العراقية، وتوفير الخدمات، وضرورة أن تمدد مهمة البعثة بالتصويت بالإجماع، حرصا على دعم استقرار العراق"، أكد الممثل الروسي على ضرورة "إبعاد العراق عن الصراع الحالي في المنطقة بين الولايات المتحدة وايران، وحل المشكلة العالقة عبر الحوار".
ولفت إلى أن، الممثل الكويتي "أكد التزام بلاده بإعادة جثث مواطنيها ممن قتلوا خلال الحرب العراقية الكويتية"، منوها الى أن "الكويت لم تتسلم أي جثث منذ عام 2004، وأنها مستعدة لتقديم الدعم إلى العراق للوفاء بالتزاماتها".
يشار الى ان ممثلي دول فرنسا، جنوب افريقيا، غينيا، جمهورية الدومينكان، بولندا، البيرو، بلجيكا، الصين وكذلك اندونيسيا، كانوا ضمن الاجتماع.

*********
الخطوط الجوية تنتقد إجراءات شركة أطلس التركية
بشأن إيقاف رحلاتها إلى أوروبا
بغداد – طريق الشعب
اصدرت شركة الخطوط الجوية العراقية، مؤخرا، بيانا بشأن ما تقوم به شركة اطلس تجاهها، فيما ابدت استغرابها من هذا السلوك الذي سيقطع كل سبل العمل المشترك، حسب وصفها.
وقالت الشركة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تعقيبا على قيام شركة اطلس التركية بإيقاف رحلات الخطوط الجوية العراقية لأوروبا، بسبب تعرضها لابتزاز مباشر كما جاء في المنشور، ومن أجل ايضاح الحقائق أمام الرأي العام الذي أصبح يدرك ما تسببه هذه الشركة وغيرها من هدر للمال العام بسبب عقود سابقة كبّلت الخطوط الجوية العراقية وساهمت في استمرار الحظر الجوي الأوروبي عليها، بتواطؤ من ضعاف النفوس الذين يجتهدون في إيذاء أبناء بلدهم، فأن جميع مطالبات شركة اطلس المالية انحصرت بين الشهر الثامن لعام 2016 ولغاية الشهر الثالث لسنة 2019، وجميعها تقع قبل استلام المدير العام الحالي لمهامه في إدارة الخطوط الجوية العراقية في الشهر الرابع من هذا العام".
وأشارت إلى أن "هذه الشركة كأنها تستخدم السوط لجلد الخطوط الجوية العراقية كلما احست او استشعرت خطرا ما يواجه مصالحها المالية، فتجدها تنبري لإيقاف الرحلات الجوية مباشرة ودون سابق إنذار، وهذا ما فعلته اليوم بتهديدها ايقاف الرحلات الجوية وخلال ساعات"، متسائلة عن "هذه المطالبات وأين كانت، ولماذا سكتت عنها لما يقارب من ثلاث سنوات، وما هو وجه الحق الذي توقف به الرحلات الجوية؟"، مبدية "استغرابها من هذا السلوك الذي سيقطع كل سبل العمل المشترك ويضعنا أمام مفترق طريق فكيف لمؤتمن أن يتهاون في الحفاظ على أمانته".
ونقلت وكالة السومرية نيوز، الأربعاء الماضي، عن مصدر لم يكشف عن اسمه، قوله إن "شركة أطلس التركية قامت بإيقاف تنفيذ رحلات الخطوط العراقية لأوروبا، بسبب تعرضها لابتزاز مباشر لأغراض نسب وكمشونات، حسب قوله".

********
جمعية للدواجن تعلن عن التفافات تجارية في استيراد اللحوم تضر بالاقتصاد
بغداد – طريق الشعب
كشفت الجمعية العراقية لرعاية مشروع الدواجن، أمس الأول، عن قيام بعض التجار بمحاولات التفاف بشأن استيراد اللحوم، مؤكدة أن مليوني عراقي سيتأثرون بهذه المحاولات، ولا بد من عدم التسامح مع من يحاولون العبث بالأمن الغذائي.
وذكرت الجمعية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بعد أن أصدر مجلس النواب قراراً بحماية المنتج الوطني، سعى المنتجون لتحقيق فرص العمل للعاطلين وانعاش الناتج المحلي، لغرض اعادة عجلة التقدم الى مسارها الصحيح ولم يفعلوا كما فعل غيرهم من تهريب الاموال الى خارج العراق".
وأشارت إلى أن "المحاولات الالتفافية من بعض المستوردين توضح جشعهم للربح على حساب مصلحة المواطن، فهم غير مكترثين بما سيؤول إليه قرابة مليوني انسان يعيشون بكرامة في مشاريع ومعامل عراقية تخفف الضغط عن ميزانية الدولة"، موضحة أن "المنظمات العالمية المهتمة بالصحة العامة حذّرت من اللحوم الفاسدة المستوردة من البرازيل والصين، خاصة اذا علمنا أن الاعلاف المضاف اليها مضادات حياتية تساعد في نمو غير طبيعي مما يوثر على صحة المواطن وستجعله ممرا للكثير من الادوية التي سوف ترهق كاهله مادياً".
ودعا البيان، إلى "عدم التسامح في من يحاولون العبث بالأمن الغذائي وصحة المواطن والامن الاقتصادي بهدف ملء جيوبهم مقابل تدمير المنتجات الوطنية الطازجة والعضوية التي تحقق الامن الغذائي للعراق".

*******
الأمن في ديالى يتسلم عناوين 450 صيدلية وهمية
ديالى – طريق الشعب
كشف مدير صحة محافظة ديالى، علي التميمي، أمس الأول، عن وجود أكثر 450 صيدلية وهمية داخل المحافظة.
وقال التميمي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "عدد الصيدليات الوهمية في ديالى يبلغ أكثر من 450 صيدلية وهمية"، مشيرا إلى تسليم "أرقامها وعناوينها وأسمائها إلى كافة التشكيلات الأمنية".
وأكد أن "وجود هذا العدد من الصيدليات الوهمية داخل ديالى أدى إلى وقوع أضرار كبيرة وباتجاهات مختلفة داخل المحافظة".
وكانت نقابة الصيادلة في ديالى قد أعلنت الخميس الماضي، أن "ملف الصيدليات الوهمية من مسؤولية دائرة صحة ديالى بالدرجة الأولى بالاشتراك مع الجهات الأمنية المختصة"، معربة عن "استغرابها من تصريحات مدير عام صحة ديالى بشأن الصيدليات الوهمية كون الموضوع من ضمن واجبات الدائرة بالدرجة الأولى".

******
وزير الكهرباء يكشف ساعات التجهيز بالطاقة
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الكهرباء لؤي الخطيب، مؤخرا، ان ساعات التجهيز وصلت كحد ادنى الى 20 ساعة يوميا في أغلب المحافظات، وهنالك مشاكل في نقل الطاقة وتوزيعها لأسباب عديدة. وقال الخطيب في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "ساعات تجهيز الكهرباء حاليا تختلف من منطقة الى اخرى، ولكن الوزارة تجاوزت المستوى المستهدف للإنتاج والبالغ 15 في المائة لتصل الى 25 في المائة خلال ستة أشهر، والسبب يعود إلى برنامج الصيانة وتوفير الوقود وضمان السعات التجهيزية التي ترجمت الى ساعات توليدية للمواطن"، منوها الى أن "المشكلة لبعض المحافظات ليست في التوليد بل في النقل والتوزيع خصوصا في المحافظات التي خلف الارهاب فيها دمارا كبيرا".

*******
اعتقلت عصابة تُهرب مواد لصناعة الأدوية المغشوشة
القوات الأمنية تضبط أوكارا وصهاريج لتهريب المشتقات النفطية
في بغداد والبصرة
بغداد – طريق الشعب
تمكنت ملاكات هيئة التفتيش التابعة الى شركة توزيع المنتجات النفطية، مؤخرا، وبمساندة قوة من شرطة واستخبارات النفط والشرطة الاتحادية نفط الطاقة، من ضبط أوكار لتهريب المشتقات النفطية في مناطق متفرقة من العاصمة بغداد، وفيما أعلنت وزارة الداخلية ضبطها صهريجاً للنفط في محافظة البصرة كان يستخدم لتهريب المشتقات ايضا، أعلن مكتب المفتش العام للوزارة في مديرية شؤون السيطرات والطرق الخارجية، عن القاء القبض على شخصين متورطين بتهريب مواد تدخل في تصنيع الأدوية المغشوشة وتغليفها في بغداد.

كراجات لتهريب المشتقات

اكد مدير عام شركة التوزيع المهندس كاظم مسير ياسين، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الجهات الأمنية والتفتيشية ضبطت كراجا غير رسمي في منطقة الحرية وصادرت كميات من المشتقات النفطية كانت مخزونة فيه بحاويات غير نظامية مهيأة للتهريب"، مشيرا إلى "ضبط كراج آخر غير رسمي في مدينة الصدر فيه خزانات عدد 2 مملوءة بمنتوج نفطي فضلاً عن ضبط ثلاثة صهاريج لا تحمل أوراقاً ثبوتية ولا أي تخويل من وزارة النفط أو الشركات التابعة لها وجميع تلك المضبوطات كانت معدة لأجل تهريبها وتمت مصادرتها".
واوضح مسير أن "الملاكات التفتيشية المنتشرة في المحافظات كافة تتابع كل ما من شأنه أن يعيق العملية التوزيعية أو إحداث أي خلل فيها، بالإضافة الى الاعتماد على المعلومات الاستخبارية التي ترد عن طريق استخبارات شرطة الطاقة، حيث يتم تشكيل لجان مشتركة مع الجهات ذات العلاقة لضبط تلك المخالفات وإحالة المخالفين والمتورطين الى القضاء".

متابعة اللجان

من جهته بيّن مدير هيئة التفتيش، حسين علي شمخي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الهيئة بكافة ملاكاتها في فروع شركة التوزيع تواصل جهودها من خلال اللجان التفتيشية التي دأبت على التخطيط والمتابعة في أي مكان ترد عنه معلومات يشتبه بأنها نشاطات تهريب أو مخالفات وتمكنت من مصادرة الكثير من الأوكار بحمولات متنوعة كالخزانات والصهاريج والتي كانت معدة للتهريب وذلك حرصاً منها على سلامة وصول المنتجات النفطية الى المواطنين بأمان وانسيابية".
ومن الجدير ذكره أن هيئة التفتيش التابعة لشركة التوزيع تقوم على مدار السنة وبمساندة استخبارات شرطة النفط ومكاتب التصاريح الأمنية بضبط أوكار مختلفة للتهريب في أماكن متفرقة وتجري فوراً إجراءاتها القانونية بحق المتورطين لينالوا جزاءهم العادل.

صهريج في البصرة

في المقابل، ضبطت قوة أمنية، صهريجاً للنفط في محافظة البصرة كان يستخدم لتهريب المشتقات.
وقال الناطق باسم وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد ورود معلومات دقيقة، ضبطت مفارز استخبارات نفط الجنوب العاملة ضمن وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية، صهريجاً محملاً بمادة النفط الخام غربي محافظة البصرة"، مضيفا أنه "تم ضبط طائرة مسيرة بداخل هذا الصهريج تستخدم لتحديد مسار طريق تهريب المشتقات النفطية، وأن الصهريج لا توجد فيه لوحات تسجيل وبدون سائق".

تهريب مواد للأدوية المغشوشة

إلى ذلك، أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية في مديرية شؤون السيطرات والطرق الخارجية، عن القاء القبض على شخصين متورطين بتهريب مواد تدخل في تصنيع الأدوية المغشوشة وتغليفها في بغداد.
وذكرت المفتشية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "العملية جاءت نتيجة قيام إحدى مفارز مكتب تفتيش السيطرات والطرق الخارجية بمتابعة عمل السيطرات حيث تمكنت المفرزة من ضبط إحدى الشاحنات في سيطرة أبي غريب محملة بمواد تدخل في صناعة الأدوية المغشوشة وتغليفها بعلب ادوية فارغة وستيكرات وليبلات لاصقة لاستخدامها في وضع تواريخ نفاذية الأدوية وجهة الصنع، علماً أن المواد المضبوطة تلك لا توجد فيها اي مستندات رسمية تثبت عائديتها أو طرق دخولها للبلاد".

تفاصيل العملية

وأشارت إلى أن "المفرزة قامت بإلقاء القبض على سائق العجلة الذي أفاد بعدم عائدية البضاعة له، وانما هي لأحد الأشخاص الذين تمكنت المفرزة من استدراجه ومسكه، والذي اعترف بدوره على شخص ثالث من سكنة اقليم كردستان تعود الحمولة له، حيث تمكنت المفرزة أيضاً من استدراجه هو الآخر بالقرب من المذاخر الموجودة في شارع السعدون ببغداد".
وأوضحت المفتشية بحسب بيانها، أنه "عند إجراء التحقيق مع المتهمين اتضح أن الشخص الثالث الذي هو من سكنة اقليم كردستان يقوم باستيراد هذه البضائع وتهريبها من البصرة باتجاه الإقليم بغية استخدامها في تعبئة وتغليف أدوية مغشوشة ومنتهية الصلاحية ومن ثم اعادة توريدها وبيعها على المذاخر في وسط وجنوبي البلاد"، مبينا أن "صاحب البضاعة يعمل كمجهز أدوية لمذاخر العاصمة بغداد وخصوصاً الموجودة منها في شارع فلسطين".
ونوهت الى أن "المفرزة التفتيشية نظمت محضر الضبط ودونت افادات واعترافات المتهمين وعرضتهما وأوراقهما التحقيقية أمام قاضي التحقيق المختص الذي قرر توقيفهما على ذمة التحقيق، وما زالت التحقيقات مستمرة معهما لمعرفة ملابسات القضية والمتورطين فيها".

*************
ص4
قرار قضائي مؤقت يمنع ترامب من تمويل جدار المكسيك

متابعة – طريق الشعب
وجه قاض أمريكي، أمس الأول، ضربة موجعة إلى خطة الرئيس دونالد ترامب بشأن بناء الجدار عند حدود المكسيك، إذ منعه من استخدام ميزانية وزارة الدفاع لتسديد تكلفة جزء من أعمال البناء. وبحسب وكالات الأنباء، فأن "القاضي هايوود غيليام، في ولاية كاليفورنيا، أصدر أمرا قضائيا مؤقتا بتجميد جزء من الخطة لم يخصص الكونغرس أموالا لتطبيقه"، مشيرة إلى أن "هذا القرار يتيح فرصة جيدة لمعارضي مشروع الجدار لإثبات ادعاءاتهم عن عدم شرعية تصرفات ترامب الذي أعلن حالة الطوارئ في مسعى لتجاوز الكونغرس والحصول على أموال لمشروع الجدار". وأكدت أن "القاضي منع بهذا الأمر إدارة ترامب من القيام بأي خطوة لبناء جدار حدودي في مناطق حددها المدعى عليهم (يوما سكتور بروجكت 1 وإيه إل باس سكتور بروجكت 1)، باستخدام أموال أعيد توظيفها من جانب وزارة الدفاع"، موضحة أنه "اعتبر تجاوز إدارة ترامب للكونغرس في هذه المسألة يمثل مخالفة لمبادئ تقاسم السلطة الأساسية".

********
الأمن الجزائري يشن حملة اعتقالات واسعة ضد المحتجين

الجزائر - وكالات
شنت الشرطة الجزائرية، أمس الأول، حملة اعتقالات واسعة طالت عشرات الاشخاص الذين تجمهروا قرب ساحة البريد المركزي في العاصمة حيث تلتقي التظاهرات الاسبوعية، للمطالبة برحيل رموز نظام بوتفليقة والغاء الانتخابات الرئاسية المقررة في الرابع من تموز القادم. وبحسب وكالة فرانس برس، فأنه "رغم الانتشار الأمني الكثيف مقارنة بالأسابيع الماضية، تجمع المحتجون في بداية النهار قرب ساحة البريد ثم في شوارع وسط المدينة بعد صلاة الجمعة، مطالبين بإلغاء الانتخابات ورحيل كافة رموز النظام، وأن القوات الأمنية قامت باعتقالات واسعة ضدهم". وأوضحت أن "سيارات الشرطة اصطفت اضافة الى طوق امني شكلته قوات مكافحة الشغب لمنع المحتجين من الاقتراب من مبنى البريد المركزي"، قابلتها "هتافات ضد حكم العسكر والجنرالات وقائد اركان الجيش احمد قايد صالح"، فيما لمحت وكالات انباء محلية إلى وجود توجه نحو تأجيل الانتخابات بسبب الضغط الجماهيري المستمر.

********
المعارضة السودانية تستعد لاضراب شامل يدوم يومين
والشيوعيون يدعون الى خطاب سياسي موحد
الخرطوم - وكالات
دعت قوى إعلان الحرية والتغيير السودانية، أمس السبت، إلى البدء بإضراب شامل في الأسبوع الحالي من أجل دفع المجلس العسكري لتسليم السلطة لحكومة مدنية انتقالية، فيما ‎عقد الحزب الشيوعي السوداني وحزب المؤتمر، اجتماعاً مشتركاً بمقر الأول أكدا فيه تمسكهما بأغلبية مدنية في المجلس السيادي وتمثيل عسكري محدود، فضلا عن أهمية توحيد الخطاب السياسي والعمل المشترك.
وتأتي هذه الدعوة بعد تعثر المفاوضات بين المعارضة والمجلس العسكري حول نسبة تمثيل كل طرف في المجلس السياسي، بعد ان حددت مسبقا فترة المرحلة الانتقالية والتوجه العام لإدارة الدولة خلالها.

أسلوب سلمي

قالت المعارضة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الإضراب السياسي وسيلة من وسائل المقاومة السلمية لتشكيل ضغط شعبي من أجل إنجاز أهداف ثورة الشعب السوداني وأولها تَسلُّم مقاليد الحكم من قبل السلطة المدنية الانتقالية وفقاً لإعلان الحرية والتغيير الذي تواثقت عليه جماهير شعبنا الأبي".
وأوضحت أن "هذا النشاط سيحسم كل المواقف المترددة لتنحاز لمطالب الشعب السوداني وهو ما اخترناه جبراً لا رغبةً، فهو بذلك يعيد الحياة لهذه المطالب وينعشها في أذهان الناسين أو المتناسين ولا يُعطِّل إلا المجلس العسكري، ويعطيه إشارة بأنه قد يصبح بلا سلطة وبلا قرار بين ليلة وضحاها، ويؤكد سطوة الشعب وأحقيته بالسلطة".

سحب السلطة

وأشارت القوى بحسب بيانها، إلى، أنه "عندما تتوقف مؤسسات الدولة، لن تجد الجهة القائمة أية سلطة لتمارسها، وإذ ما لجأت الى السلاح والعنف، فأنها ستفقد شرعيتها الممكنة، وأن الأساليب السلمية ستبطل كل محاولات التمسك بالسلطة والاستحواذ عليها من قبلهم"، فيما وضعت شروطا لإنجاح الإضرابات نصت على "التواجد في أماكن العمل، والامتناع عن أداء العمل، والخروج بنهاية الدوام والانضمام للمواكب والاعتصامات"، فيما لفتت إلى أن "الإضرابات ستبدأ في المؤسسات العامة والخاصة كافة وحتى الأعمال الحرة يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين، ٢٨ و٢٩ أيار ٢٠١٩، كخطوة تدريجية أولى تتبعها خطوات أخرى وصولاً إلى العصيان المدني الشامل".

توحيد الخطاب السياسي

في الأثناء، ‎عقد الحزب الشيوعي السوداني وحزب المؤتمر، اجتماعاً مشتركاً في مقر الأول، أكدا فيه تمسكهما بأغلبية مدنية في المجلس السيادي يقابله تمثيل عسكري محدود.
وشدد الحزبان في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، على "ضرورة وحدة قوى الحرية والتغيير وتوحيد الخطاب السياسي ومعالجة السلبيات التي شابت عمل التحالف في الفترة الماضية"، معلنين تمسكهم بـ"استمرار المفاوضات كطريق ‎ لإنجاز مطلوبات الثورة، وبالمكتسبات التي تحققت خلالها".
وجددا التأكيد على "الاستمرار بتعبئة الطاقات الوطنية وتسيير المواكب والتوقيع على دفتر الحضور الثوري تمهيدا للعصيان المدني والاضراب السياسي الشامل في حال تعثر التفاوض مع المجلس العسكري"، منوهين الى "دور العمل الإعلامي للمعارضة والذي لا بد من تطويره وتحسين عمله في الفترة القادمة".
*********
فنزويلا تعزز صناعتها العسكرية وروسيا تقدم دعما لمواجهة التهديدات الخارجية
كاراكاس - وكالات
أعلن الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أمس السبت، عن تخصيص 56 مليون يورو لتصنيع أسلحة وملابس عسكرية للجيش، فيما أبدت موسكو استعدادها لمساعدة جيش فنزويلا في تحضيراته لمواجهة التهديدات الأمريكية باستخدام القوة.
ونقل موقع "كوبا نت" الإخباري، عن مادورو اعلانه "الموافقة على ميزانية قدرها 56 مليون يورو، ستخصص للتسليح بمدافع الرشاش وانتاج الألبسة العسكرية بمعدل 786 الف وحدة سنوية منه"، مشيرا الى أن "هذا الإنتاج يمكن استخدامه من قبل وكالات عسكرية مختلفة للنظام، وأن الحكومة تسعى للتقدم في ملف التحرير الاقتصادي".
في المقابل، أكد سفير روسيا لدى كراكاس، فلاديمير زايومسكي، أن قوات بلاده التي وصلت إلى فنزويلا في آذار الماضي، ستساعد الجيش في تحضيراته لمواجهة التهديدات الأمريكية باللجوء إلى القوة.
وقال زايومسكي، في مقابلة صحفية تابعتها "طريق الشعب"، إن "الحكومة الفنزويلية في حالة تأهب منذ بداية العام لأن الولايات المتحدة تواصل تهديداتها بها باللجوء إلى القوة في هذه الظروف، وعليهم التأكد من أن الأسلحة التي بحوزتهم تعمل"، موضحا أن "خبراءنا موجودون لتدريب نظرائهم الفنزويليين على الحفاظ على جهوزية معداتهم العسكرية، وفي الوقت ذاته يرشدونهم إلى أفضل السبل لاستخدامها، وأن الروس يوجدون في فنزويلا استنادا إلى اتفاق موقع عام 2001".
وأكمل السفير قائلا، إن "الخروج من الأزمة يرتكز على اعتماد مسار الحوار الذي ينبغي أن يكون منتظما"، مرحبا بـ"الوساطة التي تقودها النرويج ويشارك فيها ممثلون عن مادورو والمعارضة الفنزويلية، والتي أدت إلى انطلاق حوار خجول في الأسبوع الماضي".

*********
الـ "بريكست" يُطيح برئيسة الوزراء البريطانية
وحزب العمال يدعو الى انتخابات جديدة
لندن - وكالات
أعلنت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، أمس الأول، أنها ستستقيل من منصبها كزعيمة لحزب المحافظين في السابع من حزيران القادم، بعدما فشلت في إقناع النواب بتأييد الاتفاق الذي توصلت إليه مع الاتحاد الأوروبي بشأن الخروج من الاتحاد "البريكست".
وقالت ماي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "عدم قدرتي على إتمام البريكست أمر مؤسف للغاية بالنسبة لي وسيكون كذلك على الدوام"، مشيرة إلى أن "مصلحة البلاد تقتضي وجود رئيس وزراء جديد يقود هذه الجهود، لذا أعلن أنني سأستقيل من زعامة حزب المحافظين، وسأفسح المجال أمام زعيم جديد للخروج من الباب المسدود أمام إتمام خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي".
من جهته، دعا رئيس حزب العمال البريطاني المعارض، جيريمي كوربن، إلى إجراء انتخابات مبكرة، مؤكدا أن ماي، تقبلت أخيرا ما كانت تعلمه البلاد منذ أشهر.
وقال كوربن، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "ماي لا يمكن أن تحكم البلاد ولا حزبها المتفكك والمنقسم"، منوها الى "أنها كانت محقة في الاستقالة من رئاسة الوزراء"، داعيا من يحل مكانها، كزعيم لحزب المحافظين، إلى أن "يجري انتخابات مبكرة".
ورأى كوربن أن "حزب المحافظين فشل تماما في مسألة الانسحاب الأوروبي، ولا يمكنه تحسين حياة الناس، وأن البرلمان وصل إلى طريق مسدود".
في المقابل، أعلن الاتحاد الأوروبي، أن موقفه من اتفاق الانسحاب لم يتغير، مع إعلان ماي استقالتها من منصبها.
وقالت مينا أندريفا، المتحدثة باسم رئيس الاتحاد الأوروبي، جان كلود يونكر، إن "الاتحاد الأوروبي، لن يغير في صفقة خروج بريطانيا من الاتحاد، لكنه قد يعدل الإعلان السياسي المرافق، بشأن العلاقات بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة".

********
استفزاز أمريكي لكوريا الشمالية يوتر العلاقات من جديد
بيونغ يانغ - وكالات
أكدت كوريا الشمالية، أمس السبت، أنها لن تستأنف محادثاتها النووية مع واشنطن إلا في حال تبنت الولايات المتحدة نهجا جديدا، متهمة إياها باتخاذ موقف تعسفي وغير صادق أدى لفشل قمة هانوي.
ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية بيانا عن المتحدث باسم وزارة خارجية كوريا الشمالية أشار فيه إلى، أن "السبب وراء انتكاسة القمة الثانية بين ترامب وكيم جونغ أون، التي عقدت في هانوي، كان يتعلق بالموقف التعسفي وغير الصادق الذي اتخذته الولايات المتحدة"، مبينا أن "الولايات المتحدة اذا ما انتهجت أسلوبا جديد في احتساب الأمور، فلن يكون ممكنا استئناف الحوار بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والولايات المتحدة ما يعني أن احتمال حل المسألة النووية سيكون أكثر صعوبة".
وأضاف البيان، أنه "كلما ازدادت شكوك واشنطن وأفعالها العدائية حيال جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية، فستكون ردة فعلنا أكثر شراسة مقابل ذلك".
ويأتي ذلك بعد أسبوع من حض بيونغ يانغ الأمم المتحدة على اتخاذ إجراءات عاجلة للمساعدة في إعادة سفينة شحن صادرتها الولايات المتحدة بتهمة انتهاك العقوبات، فيما نددت بهذه الخطوة التي اعتبرتها انكارا صريحا لروح قمة سنغافورة التي جمعت ترامب وكيم العام الماضي.

******
حزب العمال الهولندي يحقق نجاحا غير متوقع
في الانتخابات الأوروبية
أمستردام - وكالات
حقق حزب العمال الهولندي، مؤخرا، نتائج ايجابية غير متوقعة ومفاجئة في الانتخابات الأوروبية التي جرت الخميس الماضي.
وأظهرت النتائج الأولية حصول الحزب على 18 في المئة من الأصوات، ما يتيح له الحصول على خمسة مقاعد من مجموع 26 مخصصة لهولندا، فيما حقق الليبراليون والشعبويون نتائج مخيبة لاستطلاعات الرأي السابقة والتي توقعت فوزهما على حساب العمال.
وأظهرت أولى التقديرات التي أجراها معهد "إيبسوس" لحساب التلفزيون العمومي، بعد إغلاق صناديق الاقتراع، واطلعت عليها "طريق الشعب"، أن "حزب العمال بزعامة، فرانز تيمرمانس، نائب رئيس المفوضية الأوروبية، سيتصدر الانتخابات بحصوله على 18 في المائة من الأصوات، ما سيضمن له خمسة من المقاعد الـ26 المخصصة لهولندا في البرلمان الأوروبي"، فيما "سيحصل الحزب الشعبي من أجل الحرية والديمقراطية على أربعة مقاعد، والذي أظهرت التقديرات أنه سيحل ثانيا بحصوله على 15 بالمائة من الأصوات".
وبحسب التقديرات، فأن "منتدى الديمقراطية، بزعامة الشعبوي، ييري بوديه، سيحل في المرتبة الثالثة، بعد حصوله على 11 بالمائة من الأصوات، ما سيضمن له ثلاثة مقاعد في البرلمان الأوروبي". وتتعارض هذه النتيجة مع استطلاعات الرأي التي جرت قبل الانتخابات وأجمعت على تقدم حزب "المنتدى الديمقراطي" المشكك في الوحدة الأوروبية وفي النظريات المتعلقة بالتبدل المناخي، في مواجهة الليبراليين بقيادة رئيس الوزراء مارك روتي الذي دعا إلى تعبئة كبيرة للناخبين لقطع الطريق على الشعبويين.

*************
في سياق الصراع على حقول غاز الأبيض المتوسط
تصعيد جديد في التوتر بين تركيا وقبرص
رشيد غويلب
نفذت تركيا اخيرا أكبر مناورة بحرية في تاريخها، أطلقت عليها تسمية "ذئب البحر" وشاركت فيها قرابة 130 سفينة. ووفقًا لوزير الدفاع هولوسي أكار، فان المناورة تهدف الى حماية حقوق تركيا في بحر إيجه وشرقي البحر المتوسط وفي جزيرة قبرص. وتريد تركيا الحصول على اكبر حصة ممكنة في حقول الغاز الضخمة، التي تم اكتشافها في عام 2011 في شرقي البحر الابيض المتوسط . وهي تدعي حقوقا في كامل المنطقة البحرية المحيطة بجزيرة قبرص، وخصوصا ما يسمى "الجمهورية التركية في شمال قبرص"، وهو كيان اقامته تركيا بعد احتلالها شمال الجزيرة في عام 1974. ولا يتمتع هذا الكيان عالميا سوى باعتراف الحكومة التركية.
ومنذ بداية شهر ايار الحالي تقوم سفينة "الفاتح" التركية باعمال استكشاف على بعد حوالي 60 كم الى الغرب من قبرص، وداخل المياه الاقليمية القبرصية. وقد أدان الاتحاد الأوروبي التحرك التركي ضد قبرص الدولة العضو في الاتحاد. وعلى الرغم من ذلك لم يتم تنفيذ مذكرة اعتقال صادرة من الحكومة القبرصية بحق سفينة احتلال عسكرية ترافق "الفاتح" في رحلتها الاستكشافية.
وبالتوازي مع الحدث ابرمت قبرص اتفاقا عسكريا مع فرنسا، يتيح للاخيرة استخدام مطار بافوس وقاعدة بحرية بالقرب من العاصمة القبرصية لارنكا. وحسب ما نشرته جريدة "الشرق الاوسط" الصادرة في لندن، التزمت فرنسا، بموجب الاتفاق، بمنع تركيا من القيام بالاستكشاف في محيط الجزيرة. وتسعى باريس لتحقيق مصالحها في الحصول على الطاقة. وفي هذا السياق وسع فريق فرنسي – ايطالي مشترك، يضم شركتي توتال الفرنسية، وإيني الايطالية للطاقة وجوده قبالة السواحل القبرصية.
وفي هذه الاثناء تسعى تركيا الى ايصال حكومة قومية اكثر تشددا في شمال قبرص. ورسميا انفرط عقد التحالف الحاكم المكون من اربعة احزاب بقيادة الحزب الديموقراطي الاجتماعي، بسبب تهم بالمحسوبية واقتصاد القرابة. لكن السبب الحقيقي لتفكك التحالف الحاكم في المستعمرة التركية يعود الى رفض تركيا ضمان تمويل الحكومة المحلية حتى عام 2021. ويرى ميتا هاتاي من مركز قبرص التابع لمعهد أوسلو لبحوث السلام، انه "ان تركيا تتصرف تجاه القبارصة الأتراك كما لو انها صندوق النقد الدولي. حيث تطالبهم بإصلاحات هيكلية مثل تنفيذ خصخصة واسعة النطاق، وهذا ما يثير مخاوف غالبية الأحزاب".
وقد كلف رئيس "جمهورية شمال قبرص" الليبرالي مصطفى أكينشي، غير المرغوب به في انقرة، زعيم حزب "الوحدة الوطنية" اليميني، إرسين تتار، بتشكيل حكومة جديدة. ومعروف ان الحزب المذكور وثيق الصلة بحزب العدالة والتنمية الاسلامي، حزب الرئيس أردوغان. والشريك المستقبلي المفضل لدى حزب "الوحدة الوطنية" هو حزب الشعب المحافظ الذي دعا إلى الخصخصة. وعبرت الصحف التركية الموالية لاردوغان عن سرورها بهذا التكليف مشددة على ان حكومة قومية ثابتة المواقف هي وحدها التي تستطيع الدفاع عن المصالح التركية ومصالح القبارصة الاتراك في قطاع الطاقة، ومواجهة حكومة قبرص. وقد افتتح اكتشاف اغنى حقول الغاز في شرقي الأبيض المتوسط آفاقا جديدة أمام الدول المتشاطئة التي تدعي عائدية هذه الموارد، وقاد الى تعقيدات إقليمية جديدة خطرة في منطقة تعاني اصلا من صراعات اقليمية شديدة التعقيد، كالصراع في الشرق الأوسط، واحتلال تركيا لشمال قبرص. فالدول المدعية بغاز الجرف القاري، وبنفطه في ما بعد، أي إسرائيل وقبرص واليونان وتركيا ولبنان ومصر، يمكن ان تثير نزاعا فيما بينها. ومن هنا يأتي التصعيد السياسي والعسكري التركي غير محمود العواقب. وقد باشرت إسرائيل وقبرص التنقيب في الآونة الأخيرة. وان سرعة العمل تمليها ليس فقط الاحتياجات الداخلية الى خامات الوقود، بل وكذلك مستقبل تصدير الغاز الى أوروبا. وقد أعربت بيروت وأنقرة التي تحتل شمال قبرص مرارا عن الاستياء من "الانتهاكات"، وعن اعتقادهما أنه ليس من حق تل أبيب ونيقوسيا الهيمنة لوحدهما على حقول الغاز في الجرف القاري، لأن جزءا منها يوجد في المياه الإقليمية لدول أخرى. وبات حزب الله يتوعد إسرائيل باستخدام القوة في حال بدأت باستخراج الغاز من دون حل وسط مع الجانب اللبناني. ودخلت مصر طرفا في الجدال مؤخرا. فاقترحت على الأمم المتحدة تشكيل فريق دولي لترسيم حدود الحقول البحرية وملكيتها.
وافادت تقارير عن معلومات تشير الى التوصل الى تفاهمات بين مصر واسرائيل بدعم سعودي في اطار المجموعة الأولى التي تضم كذلك قبرص واليونان، بشأن الاستخراج والتسويق المشترك للغاز. وفي المقابل تتألف المجموعة الثانية من سوريا ولبنان وتركيا وفلسطين. ووفق تقديرات هيئة المساحة الجيولوجية الأميركية والشركات العاملة في التنقيب عن الغاز في شرق البحر المتوسط، فإن المنطقة تقوم فوق بحيرة من الغاز تكفي لسد حاجة الأسواق الأوروبية لمدة ثلاثين عاما، والعالم لمدة عام واحد على الأقل.

************

ص5
لن يفارق مسيل الماء جسدي /سأعاين الجميع وانا الأعمى
حميد حسن جعفر
شمال القصيدة، عند القصباء ستجدني مسيل ماء نحو منخفض القوارب، كانت النسوة من عنده يملأن القرب، وربما يغتسلن بعض الأحيان،
وكنت الأعمى، تأخذني يداك إلى العتمة،
فأرى عن يميني اللقالق، وعن شمالي طائر الرخ،
فأهبط إليك، لأزيل عن جسدك الذعر، وعن عينيك النعاس، وأقول: دع عنك الإيمان بقدرات الحروب على صناعة الزعامات، ولا تترك ما امتلك من ظنون،
قد يكثر اعداؤك، وتصاب بأمراض شتى، وتصير يداك سهوبا للضباع،
لكن شجرتك ستبقى اثاث بيتي، يقعد المتنزهون تحتها شتاء، وحين يحل الصيف سأكون انا من يبعد عنها لهب آب، وفؤوس الحطابين،
سأكون يمينك التي تمسك بالحكومات فتهذبها،
وشمالك تلك البسملة التي كالقلادة حول رقبتي،
ربما سيتعثر البعض بمحاسنك، فيقول لص ما :القوا بجسده في النار، فإذا بك تحضنني، فتلبط فرحا، كعشبة دون سن البلوغ تساق للحرب، و إذا بأبقار القائد تقضمها، كأن لم تجد المعارك سواها مبررا لما يحدث، من هزائم،
أناشد جنديا أعزل إلا من عصا الرعي، أن يبعد عائلة القائد عن العشبة، أن يطلب من ناقلات الجند أن تحسن السير بين المزارع،
وأن تترك لحاشيتي الطريق الجانبي من الساقية المتجهة نحو المنخفض، من أجل وصول سليم،
فعيناي اللتان أسفل العصا لا تحسنان الرؤية وسط المياه الراكدة، وإن كانت العتمة خير من يساعدهما على الرؤية،
العتمة صحبة،
القصيدة ذاتها ستكون أمامي،
سأكون في القلب من القصباء، شرط أن تكون خضراء لا يفارق مسيل الماء جسدي،
سأعاين الجميع وانا الأعمى،
***********
في بلاغة الخطاب العلمي والأكاديمي
د. باقر جاسم محمد
ينهض الدرس العلمي، سواء أكان داخل الجامعة أو خارجها، بمهمات معرفية وعقلية في الجوهر، وهي مهمات ذات طبيعة موضوعية تماماً مهما اختلف موضوع البحث: الفيزياء، الهندسة، الطب، التاريخ، الاقتصاد، العقائد، اللغة، الأدب، الفن، الفلسفة ... إلخ. وإذا ما تأملنا هذا الوصف الموضوعي طبيعة الدرس العلمي والأكاديمي، جاز لنا القول إن من الضروري أنْ تنعكس طبيعة العلم في لغة البحث العلمي نفسها. ومن هنا يمكننا القول إن للبحث والدرس في رحاب الجامعة، أو خارجها، لغة خاصة به، أو كلام مخصوً بحسب دي سوسير. وإذا كان من الضروري أن تتوافر لغة البحث العلمي على شروط السلامة النحوية، وهو ما لن نتطرق إليه في هذه المقالة لأن مثل هذه الشروط من قبيل المبادئ التي لا يجادل فيها أحدٌ. ونؤكد على وجوب أن تتوفر لغة البحث العلمي على شرط آخر هو شرط بلاغة الخطاب العلمي والأكاديمي. إذ أن للغة الخطاب العلمي مزاياها، أو بلاغتها، التي ترتبط على نحو وثيق وعضوي مع طبيعة البحث العلمي نفسه. وهي بلاغة خطاب وليس بلاغة نص، بمعنى أنها تنهض على حقائق الخطاب ومناسبة المقال لمقتضى الحال أو السياق، وليس على اللعبة البلاغية التزيينية التي قد تكون لها أعظم الضرورة في الشعر والأدب والعقائد. ومن هنا تتحقق فرضية أن لغة الخطاب العلمي والأكاديمي ذات مزايا خاصة. ومن أبرز هذه المزايا أن لغة البحث العلمي يجب، ودائماً يجب، أنْ تتسم بالآتي:
أنها لغة ذات منحى موضوعي، فلا سبيل في لغة العلم للعبارات الانطباعية أو الذاتية أو التي تعبر عن مواقف أو عقائد شخصية.
أنها تتسم بالدقة في وصف الظواهر المدروسة وتصنيفها وتحليلها ثم بناء الاستنتاجات المستمدة من صيرورة البحث العلمي نفسه، وتستند على منطقه الداخلي.
أنها لغة تحتكم، أساساً، إلى الأدلة المستمدة من موضوع الدراسة ونصوصها قدر الإمكان، وتتجنب الأفكار غير المبرهن عليها، أو تلك المستندة إلى تصورات ذاتية، أو انتحاءات آيديولوجية.
أنها لغة تدعم مقولاتها من خلال الابتعاد عن الإفراط في التعميم. ويجب أن يستخدم الباحث العبارات الدالة على معرفته بحدود حريته في صوغ ما يريد التوصل إليه بلغة تناسب المقام العلمي الذي يقوم على الشك أولاً وصولاً إلى اليقين المرحلي أو النسبي.
إنها لغة تستثمر المصطلحات والمفاهيم الضرورية التي يستلزمها موضوع البحث، مع وجوب إيراد تعريف دقيق لكل مصطلح يستخدمه الباحث لتجنب الخلط بين التصورات والمفاهيم المختلفة للمصطلح الواحد. وهذا نابع من أن للمصطلح الواحد تصورات وتعريفات مختلفة باختلاف الباحثين.
ويمكن الاستغناء عن ضرورة إيراد تعريف للمصطلحات إذا كان استخدامها في النص محكماً ودقيقاً على نحو لا يحتمل الغموض في فهم المراد منه، ولا يسمح بإمكانية نسبة مفاهيم مختلفة للمصطلح الواحد.
أنها لغة تتجنب المجاز والصياغات البلاغية قدر الإمكان لأن التعبير المجازي مما يفتح الباب واسعاً أمام التأويل وتعدد المعاني، بينما هدف لغة البحث العلمي هو التعبير عن معاني محددة بعينها، وبما لا يسمح بتعدد المعاني أو يفتح الباب أما التأويل.
أنها لغة تجنب الآراء الانطباعية أو التي ليس هناك من دليل مستمد من تجربة أو نص أو إحصاء أو إجماع علمي عليها، فهي لغة تستند إلى الحقائق لا إلى العقائد. ذلك أن العقائد يمكن أن تكون موضوعاً للدرس العلمي ولكنها ليست علماً بحد ذاتها.
وتتجنب اللغة العلمية الاطناب والتكرار في غير ما ضرورة لأنها تقوم أساساً على الاختزال والإيجاز والاقتصاد في اللغة.
قد يتفق معنا الكثير من القراء الكرام على انطباق مثل هذا الوصف على لغة البحث العلمي في مجالات معينة، كما في العلوم الصرفة (فيزياء، كيمياء، أحياء)، وعلى نحو أقل في العلوم الاجتماعية (اجتماع، اقتصاد، تاريخ)، ولكنه قد يتساءل عن كيفية انطباق هذا الوصف للغة العلمية على الدراسات والبحوث في الشعر والأدب محتجاً أننا جميعاً نعرف أن لغة الشعر والأدب تقوم، أساساً، على البلاغة والمجاز والانزياح وتعدد المعاني! فأقول إن لغة الشعر والأدب، وهما موضوع الدراسة الأدبية، هي غير لغة البحث في الشعر والأدب. ذلك أن اللغة ستختلف في الحالتين باختلاف الغايات والوسائل بين الإبداع الأدبي والنقد. فإذا كان الشعر والأدب يقومان على التوسع في البلاغة والمجاز بحثاً عن تحقيق اغتناء النص الأدبي وتعدد معانيه وتوسيع آفاق تأويله واكتنازه بما هو غير شائع أو مألوف من الصيغ التعبيرية، فإن الغاية في لغة الدرس الأدبي هي، حصرياً، تكوين صورة علمية وموضوعية ودقيقة قدر المستطاع، ومن خلال لغة ذات بلاغة مخصوصة، عن الظواهر الماثلة في النصوص الأدبية، وليس مضاهاة لغة موضوع البحث أو النقد الأدبي، أعني الشعر خاصة والأدب عامة، في نزعتهما البلاغية والمجازية. لذلك نقول إن للغة البحث العلمي بلاغة خاصة بها هي بلاغة لغة الخطاب العلمي.
ومع وضوح هذه الفكرة وبدهيتها، فإننا نلاحظ، وفي أحيان كثيرة، أن اللغة أو الأداء الكلامي للباحث أو الدارس، وفي بعض الأحيان، حتى ما يصدر عن الذين يناقشونه ويعقبون عليه، لا يراعي هذه الفكرة الواضحة التي تمثل مسلمة علمية مقررة يصدر عنها كثير من الباحثين من ذوي المنزلة العلمية الرفيعة في كثير من الجامعات؛ فتجد أن لغة هذا الباحث أو ذاك، أو لغة من يعقب عليه، مغموسة بالانحيازات الذاتية، والعقدية، وهي غارقة في الأداء البلاغي، ومتورطة في التعبير عن مصادرات على المطلوب، ومتخمة بالإطناب، وتبتعد عن الدقة الاصطلاحية.
إن هذا الوضع يدفعنا إلى القول إن هذا النوع من اللغة يعاني من ضعفا جسيما في بلاغتها لأنها لم تكن متناسبة مع مقتضى الحال. وأرى أن هذا الوضع المؤسف هو نتيجة متوقعة لحقيقة أن الدراسة الأكاديمية تفتقر، على نحو مطلق، إلى أية محاضرات علمية متخصصة في لغة البحث العلمي. وهي المحاضرات التي يمكن أن تسهم في تنبيه الطلبة إلى طبيعة بلاغة الخطاب المكرس للبحث العلمي في شتى حقول المعرفة، وإلى ضرورة مراعاة هذه البلاغة عند الكتابة. كما يجد هذا الوضع المؤسف بيئة مناسبة للشيوع والانتشار نتيجة صمت الكثير من المناقشين والمعقبين عن الإشارة إلى افتراق لغة البحث العلمي عما يفترض فيها من بلاغة خاصة، وأيضاً عدم الأخذ بمبدأ محاسبة الباحث، في المعارف والعلوم كافة، على سلامة لغة بحثه من الضلالات البلاغية والتعبيرية عند تقويم البحوث. أليس كذلك؟
************
ضد النسيان...
فتاة النافذة الموصدة

في "رانية" عسكر لواؤنا بعد أن خرج من معارك "مهران" الرهيبة وجسده مثخن بجراح كثيرة، بدأنا بالتدريج بالمسح على الجراح ، ولملمة البقية الباقية من الجنود وتقرر أن يعاد تنظيمه في مكان قريب من الشارع العام حيث وضع أحماله وهو ينفض بقايا بارود المعركة الشرسة التي أصابته في القلب حيث سال دم كثير، ولم يسلم من جنوده الا من كان مجازا او استطاع أن يهرب بعيدا قبل نشوب المعركة أو من وقفت معه الاقدار والصدف كي ينجو وهم قلة ، تقرر أن يعاد تنظيم اللواء في رانية ، واختير له مكان قريب من البيوت التي شكلت امتدادا لبيوت القضاء... ولأن المعسكر ربما يهاجم في أي وقت ، تقرر أن تكون هناك نقاط حراسة ليلية ونهارية.. اختار ضابط الاركان سطح احدى البنايات ليكون نقطة حراسة تقابلها نقاط حراسة اخرى... البناية التي يشغل سطحها نقطة الحراسة كانت مخصصة لجنود مكتب اللواء.. وقد تم توزيع الواجبات الليلية علينا ، في اليوم الاول لحراستي وكانت تبدأ من منتصف الليل حتى الساعة الثانية صباحا.. ومن مكاني المرتفع كنت اراقب الازقة والمقتربات..أو أمضي اغلب الوقت في مراقبة النجوم والاضواء الساقطة من السماء أو تلك التي تخترق الستائر المنبعثة من النوافذ والتي تشكل منجماً رهيبا للصور.. الصور التي تداهم مخيلة جندي يجلس متخشبا فوق سطح بناية غارقة في الظلمة.. الصور التي تتدفق وهي نابضة بالحياة التي تدور خلف النوافذ الموصدة والمغطاة بالستائر.. احيانا أرى حركة واضحة من إحدى النوافذ ربما يضخمها خيالي لامرأة مفترضة تجلس متوحدة تراقب الشارع وربما تتطلع ناحية السطح القريب منها حيث ترى شكلا مفترضاً أو حقيقيا لجندي ممتلئ بالفتوة.. فتوتها تتداخل مع فتوة الجندي الوحيد.. وتوحد الجندي وبقايا وسامة وشباب يطل من سطح البناية المشرفة على المدينة والزقاق... ومن يومها وضعت علامة على النافذة التي كنت اعتقد أنها لامرأة متوحدة ، تختار الساعتين اللتين امضيهما في الحراسة لتقترب من النافذة.. وتبدأ بمراقبتي.. كنت أحرص على أن اراقب النافذة بتركيز عجيب يتيح لمخيلتي أن تتحرك في هاتين الساعتين بحرية وعمق كبيرين ، وأنا اسلسل تفاصيل اقترابها من النافذة.. والتصاقها بشباكها، وتزيد من ضغطهما عليها.. الأمر الذي يؤدي الى اقتراب نصفها السفلي من حافة النافذة ، حينها أقف وأنا أقترب من السياج الكونكريتي لنقطة الحراسة.. ولا أعلم كيف يمر الوقت.. أحيانا حينما تكون مخيلتي جاهزة.. يمر سريعا دون أن أحس به.. وأحيانا يمر ثقيلا حينما أتخيلها قد أدارت ظهرها للنافذة ومضت بعيدا.. أبقى أنتظر وأنتظر.. وتفشل مخيلتي في استحضارها قريبا من النافذة. وقد عمدت في النهار المرور من الشارع الذي تطل منه النافذة.. اجد أن الحركة فيه معدومة.. وأتطلع الى الباب اتوقع أن تفتحه حالما أقترب منه.. مرت شهور وأنا أنتظر وأرسم لها في كل يوم صورة جديدة... وأحيانا افكر فيها وأنا في اجازتي.. وربما حدثت أحد اصدقائي عنها كحقيقة ملموسة أحاورها وتحاورني ، حينما تأخذنا حمى الجلسات في ليالي بغداد.. كان في أول الزقاق دكان صغير لرجل كبير في السن يبيع السكائر والبقوليات.. اشتريت منه علبة سكائر وحينما سألته عمن يسكن بيت النافذة الليلية.. هز رأسه بعلامة غريبة.. ولم يجبني.. تركته ومضيت...وقلت في نفسي : حسنا فعل ، لأنه بصمته وعدم اجابته أبقى امرأة النافذة حاضرة في مخيلتي والتي أستطيع أن استحضرها في الوقت الذي أشاء.. مخيلتي التي تدخل عميقا وهي تقترب من مكمن أدق اسرارها ، لكنه في المرة الثانية التي اشتريت منه علبة سكائر ، قال لي دون أن اسأله : أن البيت فارغ منذ سنوات ! ولولا هذه العبارة لبقيت امرأة النافذة سيدة حكايات آخر الليل وسط سكون مهيمن ولبقيت سراً كبيراً يختبئ خلف اسرار كبيرة لم يعرفها أحد سواي.

محمد علوان جبر
*-***********
قراءة
الموت ليس هامشيا في مجموعة أنمار مردان الشعرية
د. علي إبراهيم
• صدرت المجموعة الشعرية (متى يكون الموت هامشا...؟) للشاعر أنمار مردان الطبعة الثانية عن دار الفرات للثقافة والإعلام – العراق – بابل. وأول ما لفت نظري هو العنوان الذي يشكل أحد العتبات النصية المهمة في انعاكسه على المتلقي وربطه مع المتن النصي ودلالته العميقة بوصفه خيارا واعيا، فيه قصدية مطلوبة، مبنية على أساس فكري وفني عميقين، ويشكل أيضا علامة فارقة لنصوص أخرى مماثلة. والعنونة بحسب جرار جنيت دالة على امكانية الكشف والتظهير بمعنى أنها تؤسس لمسارات التلقي. ويراها أيضا: " مجموعة العلامات اللسانية، من كلمات وجمل وحتى نصوص، قد تظهر على رأس النص لتدل عليه وتعينه، وتشير لمحتواه الكلي وتجذب جمهوره المستهدف". استوقفني العنوان، كدعوة صادقة، للتقليل من سرعة الموت وكثرته، ورفض أن يكون سائدا، بل يعد دعوة للسلام ونبذ الحروب بكل أشكالها، وخاصة تلك التي لا معنى لها سوى الموت والإرهاب والتخلف، وفرض الإرادات، زعما بان أصحابها يمتلكون الحقيقة وحدهم، ولا توجد حقيقة نسبية، ويرفضون قبول الآخر والحوار معه، لتوفير القناعات بالحجة والمنطق العلميين، واحترام الرأي الآخر، عندها سيكون الموت هامشيا وأسبابه طبيعة ...
في القصيدة التي أخذت عنوان المجموعة يكثر الشاعر من الأسئلة التي تشير إلى هامشية الموت:
"فالموت بركة سمينة
نمد له الجوع بسلاسة محنطة
ونشطب أعمارنا كنهر تخيفه لذة العراء...
لماذا نتكئ على الطوفان
ونزور القبور بابتسامة"
هذه السخرية من استسهال الموت من دون التصدي للطوفان أي الموت الذي يجتاحنا ثم نبتسم للقبور ويختم قصيدته بمفارقة أخرى:
"فما زلنا نقدس الأرض كأنها الرب
وهي تسعى لتجهز لنا الحفر بنقاء..."
لم تستوعب هذه القصيدة كل المعاني التي أشرنا اليها، ولكننا وجدنا الكثير منها في القصائد الأخرى، نتجول في قصائد المجموعة، ونرى نظرة الشاعر للموت تتجسد في أغلب قصائده، ففي قصيدة (متى أحمل صراطي المستقيم )، نجد مفردات عديدة تشير إليه، ابتداء من العنوان الذي جاء متناصا مع النص القرآني، بتوظيف كلمة (الصراط) وسيلة العبور إلى الجهة الأخرى، ويمكن أن يكون هذا التوظيف إيجابيا إذا أراده الشاعر، إذ ينبغي على من يحمل الصراط أو يعبره، أن يكون مخلصا لعقيدته ومبادئه، وفيه كل الصفات الحميدة التي تجعله منتصرا للخير وضد قوى الشر بكل أشكاله.
وهناك تناص آخر مع النص القراني:
" أيتها النفس الرافضة
ارجعي
نصف ذاكرة
ولا تنتهك أي ذريعة عذراء"
وفكرة الموت وردت بعبارة غير تقليدية: مثلا " بعد حذفي " والذي جعل منها لازمة يطرح من خلالها أفكاره الجادة وبها ينهي قصيدته بحكمة:
" بعد حذفي
أكون ذريعة ناضجة الكمال
ومحطة أنظار كل الواهمين
القائلين:
إن الموت ليس حيا..."
وفي قصيدة (النهر الذي ودعني توا) مع أنها قصيدة عشق امتلأت بالصور الجميلة لكن صور الموت حاضرة أيضا ابتداء من رمزية العنوان فعادة نحن من نودع الأنهار وهي باقية، وحين ودعنا النهر يعني فيما يعنيه نضوب مائه أو تغيير مجراه وفي كلا الحالتين لم يعد للنهر وجود في مكان الراوي.
ومما يؤكد فكرتنا ما ورد في نهاية قصيدة (الحرب عند رمق الثلج):
" فهناك خدود سيتشوه لحمها أمامي
والأرض غير المطمئنة بخطوتها
تعلن حدادها على فقرها
والمطر ببدلته العتيقة يتكور هنا"
فهنا موت الأرض والمطر وهو نوع آخر؛ أحدهما سبب للآخر وكلاهما لا يجعلان الموت هامشا في الحياة.
وما نجده في عنوان واضح فالحرب لصيقة بالموت سواء أكانت عادلة ام غير عادلة وإذا الثلج يساهم في وقفها أحيانا بمعناه الواقعي كمعوق للحروب وبرمزيته بما يشكله من هدوء وسلام لكنه في رمقه أي في نهايته وهذا ما يؤكد بدء الحرب.
وفي قصيدة (في سلّمي متسع من الحبر) نجد أن الشاعر يجيد اختيار العنوان ويحدد مضمونه: وهو ليس معقدا ففي "السلّم " وهي كلمة نقيض الانحدار، وفيها متسع من الكتابة والحوارات وتبادل الأفكار، وهذا ما يرمز له " الحبر" ويمكن أن يكون هناك مجال لإعمال العقل والإفادة من التجارب، والتي يصاحبها نكوص أحيانا، ونرى أن الشاعر يعود مرة أخرى إلى ثيمته فيقول:
" أيها القبر المتأرجح بأنفاسي
أنت أعمق من رئتي"
التأرجح يصطحب التسلق فيه عودة إلى مفهوم القبر عند الشاعر، الفكرة التي تقلقه وتؤرقه ويبدأ بمحاولات مخياله، فالعلاقة بين القبر والرئة، هي علاقة تناقض الرئة مصدر أساسي للحياة بينما القبر المثوى الأخير للإنسان.
وفي قصيدته (تقاسيم الظل الموحش) يمضي بطرح رموز تحتضن معاناة كثيرة وكبيرة "الكرسي الذي سلخ نفسه تابوتا" عادة الكرسي رمز " السلطة" وكثير ما يكون سببا في موت صاحبه سواء كان ظالما أم مظلوما، جعله الشاعر يصرخ " لا بئر في عيني..." أي لا دموع، لكنه من جهة أخرى يرى " القمر عملة نقدية مفقودة المنشأ..." أي غياب الرؤيا لديه، " والظلام مدفأته" والمتحف الذي يعني التاريخ هو(خارج جسده جثة) وفي نهاية القصيدة، يبارك للقبطان الذي كتب في نهاية تابوته:
" سيعود إلى منبعه
في صيد الخرافات التي رسبت في أو مزنة..."
في قصيدته "حين يكون الياء شعورا" وهي غزلية تذوب عذوبة وفيها جمالية رائعة ... لكنه لم يتركنا دون ذكر للموت فيقول:
" أنا سيد الموت ...
لي رغبة أن أحشر نفسي شهيقا
لأتكدس ثغرة حب
وبعدها أسلم جسدي مهاترا
طيش عزرائيل"
وتتكرر الحالة ذاتها، في قصيدة رسالة إلى صديقه، تحمل من سوداوية مفرطة، وتشاؤما قويا وكبيرا، ليؤكد على عنوان موضوعنا فيقول:
" طنين كاذب
وأنا وأنت مجرد نقوش
تعبر علينا طعنات الجوع
ونشرب الموت في رقعة سماء مرتبكة..."
وكنت أفضل أن يكتب هذا المقطع بمقطعين لا بأربعة لأنه لا توجد ضرورة شعرية لاسيما وأن قصيدته تنتمي إلى قصيدة النثر.وقد ينطبق هذا الرأي على الكثير من مقاطع القصائد النثرية في هذه المجموعة.
ولم أجد سوى مقطع واحد في قصيدته الميترو (Metro) يشير فيها إلى ثيمة الموت:
" كلنا بضائع منهكة
الموت فينا أغنية مصفرة ..."
ولم يأتِ شيء عن هذا الموضوع في سيميائية 1 (أنثى مدججة بالسنا) بينما وردت إشارة واحدة عن الموت في سيميائية2 (على ساحل شعرها الشرقي):
"الاختباء في نهرك انتصار على الموت ..." إن التوظيف هنا يختلف عن قصائده الأخرى، حيث روحية التحدي وغياب الخوف والاستسلام له وبعيدا عن التشاؤم وما يسببه من ألم وصراع مع النفس.
في قصيدة المقهى، كانت أجواؤها مشبعة بلعب الدومينو، والضحك ووردت كلمة واحدة تشير لموضوعنا: (أترمل) في غير محلها، بل جزء من اللعب، لا يمكن أن تكون اعتباطية، لكنها شيء من المكبوت في أعماقه، وما يؤكد هذا المعنى، ما ورد في نهاية القصيدة:
" كنت حريصا جدا
على نسيانك
فخسرت ذاكرتي المعتوهة..."
أنمار مردان شاعر تجريبي تعد تجربته هذه تجاوزا كبيرا قياسا مع بداياته، وهي صفة تحسب له وتجعله أكثر براعة في قابل الزمان.
**********
قصيدتان من كاونتي كولن
ترجمة: د. احمد خالص الشعلان
(1903– 1940)
كاونتي كولن شاعر أمريكي. عاش في هارلم ونشر اشعاره الأولى، وعرف في حقبة نهضة هارلم. وتتضمن أعماله في الشعر: "اللون Color" (1925)، و"الشمس الرصاصية Copper Sun" (1927)، و"المسيح الأسود The Black Christ" (1929)، وأعمال أخرى بضمنها رواية عنوانها "طريق أوحد للسماء One Way to Heaven" (1932) و"ميديا Medea" (1935). و"أنا أقف على هذه On These I Stand" هي المجموعة التي تضم اشعاره المفضلة نشرت بعد وفاته بعام.

ولم عليّ أن أتعجب (1925)

أنا أشك بوجود اله عادل، حسن النية، ورحيم،
فهلا طأطأ رأسه يوما ليخاتل، ويخبرنا عن سرّ
بقاء خلد الغيط الصغير المدفون أعمى،
ولم هذا الجسد او قد خلقه على صورته عليه أن يموت يوما،
ويوضح السبب الذي لأجله عذّب تانتالوس
بأن رمى له طعما بفاكهة متقلبة،
واذا كانت تلك منه مجرد رغبة أنانية عاتية تحكم على سيزيف
بالكفاح صعودا على سلّم لا قرار له
فأساليبه، اذن، لا يدرك سرّها، و معصومة
عن السؤال و الجواب عند عقل تبدّد
بسفاسف لا يفهم منها إلا القليل
فيا له من ذهن مهول يغصب يده المروّعة على ما تجترح.
ومع ذلك، لم عليّ أن أتعجب من شيء مثير للفضول كهذا؛
كأن يخلق الشاعر أسود البشرة، ثم يزايد عليه بالغناء!

من البرج المظلم (1927)

(الى تشالس س. جونسن)

لن نزرع دوما لكي يحصد غيرنا
والزيادة الذهبية في الثمار المتفجرة
ليست دائما مستحسنة، راضون بالذل وخرس
أولئك البشر الآفلون الذين يحسبون اخوتهم رخصا
ليس لآخر الزمان، بينما هم نيام
أعلينا أن نتسلى بأطرافهم بمزمار لين
لا ننحني دوما لبهيمة داهية
فنحن لم نخلق لكي ننتحب الى آخر الزمان.
الليل الذي ينفّس عن صدره البهيم مجرّدا
والنجوم البيض ليست أقل لطفا حين تبدو سوداء
وثمة براعم لا تستطيع التفتح مطلقا
في الضوء، وانما تتكور، تثير الشفقة، وتسقط؛
نحن نخفي اذن في الظلام القلب الذي يستدمي
وننتظر، ونحن نعتني ببذورنا المعذّبة.
**************


ص 6

الطريق ...

حميد فرحان المسعودي
‏ بدشداشته الداكنة ، و يشماغه الملفوف حول رأسه الصغير ، اعتاد سائق الصاروخ ، كما يطلق عليه نكاية ، ان يتكأ على دكة ترابية ، قريبا من محل صغير لبيع ملابس البالة ، وهو يمعن النظر بسيارته الخردة كما يسميها ، كان اصحاب السيارات الاخرى ، يتجنبون العمل على طريق القرية لوعورته وكثرة مطباته ، مما سهل له فرصة التفرد بالعمل دون منافس على هذا الخط الطابو ، كما يتندر عليه غالبية السواق ، اعتدل في جلسته لمعاينة تقاطر ركاب رحلته اليومية ، بعد ان اكمل لف عدة سكائر من كيسه الممتلئ بعدة الدخان ، أشعل واحدة ، متفحصا امتلاء مقاعد البولوني المتقابلة بأعداد معلمي مدرسة القرية ، و فلاحيها المتبضعين من سوق المدينة بعد بيع خضارهم ، مخاطبا نفسه بعد آه طويلة يطلقها كل مرة ( لو كانت جديدة لما اشتغلت بها على هذا الخط النحس ) ، كانت تربطه بركاب سيارته
علاقات متأرجحة بين مد وجزر ، تصل احيانا ذروة في الزعل والشتائم ، بفعل صعوبة مراسه و فورات غضبه ، المعجونة بشيء من المزاح و الطرفة ، كانت لفة يشماغة تخفي بعضا من تقاسيم وجه متغضن وملامح قاسية ، لم يظهر منه سوى عينين غبيتين وانف افطس. كان سماع شتيمته لابي فضيلة مألوفا ، بعد كل نوبة سعال ، ما يثير في راكبي سيارته موجة من الضحك المكتوم ، يصنف الاستاذ مهدي من بين المجموعة بصاحب الحظ السعيد ، لعدم تعرضه لأي خلاف او تقاطع مع السيد ، الذي كان يشيد بتميزه ، ويكن له احتراما استثنائيا من بين عبرية سيارته الدائمين ، ففي كل تحية يقدمها الاستاذ مهدي ، كان السيد يرد عليها مضاعفة ، ويقف له محييا، حتى صرح اكثر من مره ، بأن هذا الاستاذ من طينة قل نظيرها ، ظن بعضهم ان السيد انضم الى حزب الاستاذ ، مما أثار حفيظة هذا البعض ليسأله عن سر هذه العلاقة ، كان جواب الاستاذ بأنها تعتمد على طبيعة المصالح التي لم تتصادم حتى الآن ، بينما فسرها السيد بأنها محبة من رب العالمين ، ثم تمتم مع نفسه وهو يعدل من وضع يشماغه ( هم على هاي حاسديني ) ، بعد انتهاء العطلة الصيفية ، عاد المعلمون لمواصلة مشوارهم في سيارة البولوني ، فوجئ ركاب الخط طيلة اسبوع ما بعد العطلة ، ببرود العلاقة بين السيد واستاذ مهدي ،
كان الرد على التحية خاليا من حرارته المعهودة ، حتى صار الموضوع حديث البولوني ، مما اضطر الاستاذ امام جمع من الركاب ليسأل السيد عن سبب هذه الجفوة والزعل الواضح ، رد السيد محتدا ، بأن معرفته بالشيوعيين انهم ضد قطع الارزاق ، اجابه الاستاذ نعم هذا صحيح ، رد عليه اذن ماذا تسمي كتابتك موضوع في جريدتكم ( طريق الشعب ) أثناء العطلة الصيفية ، تطالب فيه بتبليط شارع القرية ، ورمى له نسخة من الجريدة ، كان قد جلبها له بعض سواق المدينة مستبشرين .


**************

مراقب الصف
ماجد فيادي
ثقافات المجتمعات في اغلبها يؤسس لها مع الأجيال الجديدة (خذوهم صغاراً)، في المدرسة كان هناك دور يمارسه أحد الطلاب، هو مراقب الصف، واجبه ان يأخذ دور المدرس عندما يترك الصف ويحافظ على النظام، فاذا قام أحد الطلاب بالمشاغبة، لزم عليه ابلاغ المدرس عندما يعود، فيأخذ ذلك الطالب عقابه.
منهجيا وتربوياً هو دورٌ سلبي، لان الطالب بهذا العمر غير مؤهل للقيام بهذا الدور. عانيت من هذا الدور وانا طفل، فقد كان المراقب يبلغ عني جزافاً، لا لشيء سوى لأنه خاصمني خلال الفرصة، واعتقد جازما ان الأغلبية عانت من دور مراقب الصف.
هذا النموذج لعب عليه حزب البعث في العديد من مجالات الحياة، فقد استغل الأطفال للإبلاغ عن والديهم إذا ما تحدث سلبا عن القائد الضرورة، وتطور الدور عندما كبر مراقب الصف وتحول الى مراقب للمجتمع، يبلغ عن هذا وذاك إذا ما عمل في حزب سياسي او نشاط اجتماعي او تطاول على القائد الضرورة.
في نفس الوقت أصبح مراقب الصف في اغلب الأحيان، بعد ان كبر في العمر، يبحث عن هذا الدور في المجتمع، خاصة وان حزب البعث يهيئ الفرصة لذلك، فراح يتبرع بالمراقبة بحثا عن اشباع الرغبة الذاتية التي نشأ عليها، او طمعا بالحصول على منصب يؤمن له مصدر رزق ثابتا، او انه يبحث عن دور اجتماعي متسلط.
من تجاربي الأخرى مع مراقب الصف، ان كان أحد جيراننا (علي)، ينفذ أوامر الفرقة الحزبية، أما بمراقبة بيتنا وكتابة التقارير، أو محاولات القبض على والدي وهو في البيت لأخذه الى الجيش الشعبي، في نفس الوقت كان اخوه (أحمد) يبلغنا كلما علم بتحركات أخيه، حتى نأخذ الحذر. جارتنا (خيرية) كانت تتجسس على بيتنا وتكتب التقارير الواحد تلو الاخر، زميل في القسم الداخلي أبو منيصير ، بكلية الزراعة، حرص على ابلاغ المسؤول عن وجودي لغرض طردي من القسم لأني من أهالي بغداد، في حين زميلي (حسن عمارة) عثر على كتاب سوسيولجية ماركس في محفظة كتبي، فاستغل الموضوع مازحاً، اما يبلغ ضدي او اشتري له لفة كص، فاشتريت له اللفة.
مراقب الصف كبر معنا فحرص حتى بعد سقوط النظام، أن يحافظ على بذور ذلك النظام ، فكان المخبر السري، ومخبر المليشيات بمن هو شيعي أو سني، أو يبلغ ضد من يقاوم بوجه المليشيات السنية والشيعية، مراقب الصف انتقل من دور الجحوش الى ذراع الأحزاب الكردستانية لتثبيت سلطتها في الإقليم، هذا المراقب صار موجوداً في مجاميع الفيس بوك بصفة الهيئة الإدارية، دوره خنق حرية التعبير بحذف منشور او الغاء عضوية شخص، منعاً من كسر عادات وأفكار بالية، بحجة المقدس والتقاليد الاجتماعية، مراقب الصف اليوم في الصحافة العراقية، ومواقع الانترنيت، والقنوات الفضائية، خاصة الفضائية العراقية، التي تعلن جهاراً انها لسان حال الحكومة العراقية وليس من مهامها انتقادها.
الحرية لها أعداء كثيرون، اولهم النظام السياسي والمقدس الديني والشرطي الذي بداخل الانسان، الذي تربى على مدى سنين بفعل فاعل .
إذا كان صدام قد مات فأذنابه ما زالوا على قيد الحياة، الاخلاق التي زرعها لا تزال سائدة، والأتعس ان خَلَفَه، لم يعمل للقضاء على تلك الثقافة، انما استند لها ونماها واستفاد منها، فترسخت في المجتمع، ولم يبق لنا امل سوى ان تنتفض المواطنة والمواطن للخلاص من المراقب.

*************

العسل لا يمكن ان يتحول الى سم
عبد الحميد مصطفى هاشم
لا يخفى على أحد اليوم ما يمتلك الشيوعيون من تأريخ نضالي مثالي ونموذجي على مدار خمسة وثمانين عاماً من النضال والكفاح الدائب والمواجهة مع جميع أعداء شعبنا من الأنظمة البائدة والدكتاتورية ، فالشيوعيون يعملون بكل شفافية ونزاهة وعملهم مكشوف ومعروف لدى الجميع والذي يشهد له العدو قبل الصديق ، بأنهم يمتلكون صفحة ناصعة البياض واضحة المبادئ ، لست بصدد ذكر هذه المآثر واعادة السبر في التأريخ النضالي للشيوعيين ، تأريخ حافل بالبطولات والتضحيات والشهداء و التعذيب و الملاحقة. ان النائبة هيفاء الامين لم تكن الاولى التي تتسنم هذا المنصب وباستحقاق دون تزوير او شراء ذمم او منافذ اخرى فقبلها كان الكثير ومنهم وزيرة البلديات في عهد عبد الكريم قاسم الطيبة الصيت نزيهة الدليمي ، ومفيد الجزائري كنائب و كوزير و حميد مجيد موسى كنائب والدكتور رائد فهمي كوزير سابق ونائب حاليا وخرجوا من مناصبهم دون أن يظهر عليهم جانب سلبي واحد بل عملوا بإخلاص ونزاهة و نقاء من اجل خدمة شعبنا . ومعروف ايضا أن الشيوعيين يعملون من اجل نصرة الفقراء و الكادحين والعمال والفلاحين وكافة شرائح الشعب الفقيرة. لان شعبنا يعيش دون مستوى الشعوب في جميع مفاصل الحياة الاقتصادية و الاجتماعية و السياسية من قلة خدمات و بطالة وفقر وسكن عشوائي ، وهذا ما يتحدث به كل وطني شريف ومن على جميع المنابر الاعلامية والفضائية داعين الى الاصلاح والتغيير و العمل على بناء دولة المؤسسات . ما ذكرته النائبة هيفاء الامين يتعلق بصلب عملها ومبادئها والتي عملت عليها طيلة سنين نضالها ، ولم يتعد ما صرحت به ايضاح لتلك الاوضاع المأساوية والتي يعاني منها شعبنا وعراقنا ، عراق الموارد النفطية والميزانية الانفجارية ، وصاحب ثاني اكبر ميزانية بين اقرانه من الدول العربية و الاقليمية . و فوق هذا كله ما يزال شعبنا يعاني من الفقر والبطالة وسوء الخدمات وتردي الكهرباء . اما كان الاجدر بالسياسيين و القائمين على هرم السلطة و اصحاب القرار لفترة تزيد على خمسة عشر عاما من الصراع على المناصب والكراسي والمصالح الضيقة أن تصلح تلك الاوضاع وتعمل بتلك الميزانيات الكبيرة على تحسين الخدمات وفتح ابواب التعيينات امام العاطلين واصلاح المنظومة الكهربائية والعمل على اسكان الفقراء و الارامل و اهالي الشهداء في مساكن تليق بهم، بدل ان تذهب الى جيوب الفاسدين، وهذا هو واجب كل وطني شريف يعمل لصالح شعبه ويعالج معاناته و سد احتياجاته . فالمعلومات التي صرحت بها لم يكن القصد منها قطعا الانتقاص من شعبنا لأنها حقائق لا يمكن التغاضي عنها او طمسها .
( 2 )
فما بالكم لو أن النائبة السيدة هيفاء الامين كان تصريحها على العكس من ذلك أي ان : شعبنا يعيش بترف ولا يعاني من حالات فقر فيه ، ونسبة البطالة هي اقل من الدول المحيطة بها و و و و و
فماذا كان سيقول المفترون و المتربصون والمتصيدون في الماء العكر ؟ هل يلتزمون الصمت ؟ أم أن القائمة ستقوم وتنتشر الروائح التي تزكم الانوف ، ان ما صرحت به النائبة وهو بيان الحقائق و اظهار الواقع الاجتماعي الذي يعيشه البلد بقصد الوقوف عند هذه المؤشرات السلبية و العمل على تجاوزها او اصلاحها .
وأن مثل هذه التصريحات التي تصدر من نائبة كهذه او نائب شيوعي لا يمكن ان تكون وراءها نوايا سيئة . فالسيدة النائبة معروفة في الوسط الاجتماعي الجنوبي و الفرات الاوسط و في البرلمان بإخلاصها وتفانيها و العمل على خدمة شعبها و بتفان ملحوظ ، وقدمت الشيء الكثير على طريق النضال و مقارعتها الدكتاتورية البائدة من على ذرى جبال كردستان الحبيبة ، لكن المتصيدين في الماء العكر يتربصون بها وبغيرها من الشرفاء و الوطنيين المعروفين بالنزاهة و الاخلاص وذلك بسبب ما يعانيه هؤلاء من نقص في الثقافة و جهل في السياسة اضافة الى ما يعانون من امراض نفسية . والدليل على ذلك لم يظهر اي تصريح لأي نائب او سياسي يدين تصريحات النائبة لأنهم ليس لديهم أي شك في تصريحاتها و يدركون جيدا ان ما نقلته النائبة من تصريحات لا يتعدى كونه واقع حال معاش يطرح يوميا على جميع الفضائيات و من نواب من مختلف الكتل و الاحزاب .
وكلمة اخيرة اوجهها الى اولئك ذوي النفوس المريضة و الذين يدسون السم بالعسل و يدعون كلمة الحق و التي يراد من ورائها باطل ، أن العسل لا يمكن أن يتحول الى سم و أن السم لا يمكن أن يكون عسلا.

************

ص7
اليوم.. افتتاح الجولة 26 من الدوري الممتاز

خاص – طريق الشعب
تنطلق اليوم الأحد منافسات الجولة التاسعة والعشرين من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإجراء مباراة واحدة فيها يستضيف ملعب التاجي في الساعة الرابعة والنصف لقاء الكهرباء مع الميناء. وتقام يوم غدٍ الاثنين ثلاث مباريات حيث يلتقي البحري مع نفط الجنوب ويلاعب الصناعات الكهربائية ضيفه الكرخ ويحل النجف ضيفا على نفط ميسان. أما الثلاثاء فستقام أربع مواجهات فيها يلتقي الحدود مع الديوانية ويلاعب نفط الوسط ضيفه الطلبة، ويضيف فريق الحسين نظيره الشرطة ويلاعب القوة الجوية ضيفه أمانة بغداد.
وتختتم مباريات الجولة يوم الأربعاء بإقامة مباراتين فيها يلعب اربيل مع السماوة والنفط مع الزوراء.
******
حمادي يشعل المنافسة
مدرب الشرطة يحمّل نفسه مسؤولية الخسارة أمام القوة الجوية
إعداد – طريق الشعب
حمل مدرب نادي الشرطة، نيبوتشا يوفوفيتش، نفسه مسؤولية الخسارة امام القوة الجوية بنتيجة (3-2) في المباراة التي جمعت الفريقين على ملعب الشعب الدولي بقمة لقاءات الاسبوع التاسع من المرحة الثانية للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
وقال يوفوفيتش في تصريح نشره الموقع الرسمي للنادي، "اتحمل مسؤولية الخسارة كاملة واعتذر لجماهير الشرطة التي كانت تمني النفس بتحقيق نتيجة إيجابية والحفاظ على سجل الفريق خاليا من الخسارة سيما وان الاهداف جاءت من ثلاث اخطاء وقعنا فيها واستغلها الخصم ".
وبين ان "الفريق وبعد ان تأخر بهدفين في الربع الاول من المباراة عاد من جديد وتمكن من تنظيم الصفوف وتحصل على عدد جيد من الفرص لكن عجلة اللاعبين وغياب التركيز عنهم تسبب في ضياعها وبالتالي ضياع نقاط المباراة".
وأضاف ان "لعبة كرة القدم هي لعبة الفوز والخسارة ويجب علينا تقبل الامر وتنظيم الصفوف والتحضير للمباريات المقبلة لأن الخسارة ليست نهاية المطاف فالبطولة ما زالت في أيدينا سيما ونحن نتقدم بفارق ستة نقاط عن أقرب المنافسين وسنقاتل حتى الرمق الأخير لحصد اللقب".
وبهذه النتيجة تجمد رصيد الشرطة عند النقطة ٦٧ نقطة في صدارة الترتيب بفارق ٦ نقاط عن القوة الجوية الذي يحتل وصافة الترتيب برصيد ٦١ نقطة.

حمادي أحمد: القوة الجوية عاد الى المنافسة

كما أبدى حمادي أحمد نجم القوة الجوية، سعادته البالغة بقيادة فريقه للفوز على نظيره الشرطة، الخميس، في إطار الدوري العراقي الممتاز.
وانتصر القوة الجوية، على نظيره الشرطة بنتيجة 3-2، علمًا بأن ثلاثية القوة الجوية حملت توقيع حمادي أحمد.
وقال حمادي في حديث تابعته "طريق الشعب" "الفوز على الشرطة، أعاد القوة الجوية الى المنافسة على لقب الدوري من جديد".
وأضاف "الفارق بات 6 نقاط، لكننا نملك مباراة مؤجلة أمام الزوراء، سنجتهد من أجل حسمها لصالحنا، لأنها ستقربنا كثيرًا من المتصدر".
وارتفع رصيد القوة الجوية إلى 61 نقطة في وصافة الترتيب، فيما تجمد رصيد الشرطة عند 67 نقطة في الصدارة.
وأوضح حمادي أن الفوز على الشرطة، جاء نتيجة جهد جماعي، بجانب حرص اللاعبين على إيقاف المتصدر.

الخسارة الأولى للشرطة

وتعد هذه الخسارة هي الأولى للشرطة في الدوري الممتاز للموسم الحالي.
وأنعش الفوز آمال فريق الصقور، إذ وصل إلى النقطة 61 في وصافة الترتيب، فيما توقف رصيد المتصدر القيثارة الخضراء عند النقطة 67.

************
سلة الاخبار...
الآسيوي يسلط الضوء على انجاز الزوراء في دوري الأبطال

بغداد – طريق الشعب
سلط الحساب الرسمي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، الضوء على انجاز نادي الزوراء في دوري أبطال آسيا نسخة 2019. ولم يتمكن النوارس من عبور دور المجموعات في البطولة القارية الاهم، حيث حصد ثماني نقاط وضعته في المركز الثالث بالمجموعة الاولى التي ضمت اندية ذوب آهن الايراني والنصر السعودي والوصل الاماراتي. وغرد موقع الاتحاد الاسيوي عبر "تويتر"، "على الرغم من عدم بلوغه مرحلة خروج المغلوب، لم يسجل اي فريق اهدافاً أكثر من الزوراء في دور المجموعات". واستطاع فريق النوارس ان يسجل 14 هدفاً في دور المجموعات، سجل هدافه علاء عباس 6 منها في 6 مباريات.

الآسيوي يطالب الأندية العراقية
بملفات تخص نظام التراخيص

بغداد – طريق الشعب
كشف مدير لجنة التراخيص في الاتحاد العراقي لكرة القدم، سيف عادل، ان الاتحاد الاسيوي أمهل الاندية العراقية حتى نهاية شهر آيار الجاري لتزويده ببعض المتطلبات القانونية الخاصة بنظام التراخيص، مبيناً ان الاتحاد سيعاقب من يخالف هذه التعليمات. ووجه عادل رسالة الى اندية الدوري الممتاز، حصلت "طريق الشعب"، على نسخة منه، أنه "اشارة الى رسالة الاتحاد الاسيوي المرفق ادناه... يرجى تزويد الاتحاد الاسيوي قبل 30/5/2019 وباللغة الانكليزية الملفات التالية التي تخص المعيار القانوني في تراخيص الاندية والنادي الذي سوف يتخلف عن الارسال سوف يرسل اسم النادي بقائمة الى الاتحاد الاسيوي لغرض اصدار عقوبة بحق المخالف" واوضح أن "الاتحاد الاسيوي، طلب المتطلبات القانونية الخاصة بالأندية وهي: (الكيان القانوني L.4.1) ويشمل: اولاً، نسخة من النظام الداخلي للنادي، ثانياً شهادة تسجيل النادي، (ملكية النادي ومراقبتها L.4.2) ويشمل .. اولاً الوضعية القانونية للنادي هل هو اتحاد او شركة، ثانياً قائمة بأسماء الهيئة الادارية مع الصفات، ثالثاً قائمة بأسماء الهيئة العامة مع الصفات". وأكمل انه "يرجى الالتزام وارسال المتطلبات باللغة الانكليزية وعلى فورمة النادي وبشكل جيد وبدون اخطاء".

اسامة رشيد يغيب عن ودية اسود الرافدين امام نسور قرطاج

بغداد – طريق الشعب
أعلن لاعب نادي سنتار كلارا البرتغالي، اسامة رشيد، انه سيغيب عن المباراة الودية للمنتخب الوطني امام نظيره التونسي خلال شهر حزيران المقبل. وتواجد اسم اسامة رشيد ضمن القائمة الاولية التي أعلنها مدرب المنتخب الوطني ستريشكو كاتانيتش، لمباراة نسور قرطاج. ونشر رشيد عبر حسابه الرسمي على "انستغرام"، "للأسف لن أكون متواجداً في معسكر المنتخب الوطني القادم لظروف معينة، اتمنى التوفيق لزملائي و متاكد بأنهم سيؤدون ما عليهم". وبعد اصرار محبيه على معرفة اسباب الغياب، أكد رشيد في تعليقاته للمنشور، قائلاً: "لست جاهزاً 100في المائة واحتاج لبعض الراحة". وسيواجه المنتخب الوطني نظيره المنتخب التونسي بتونس في السابع من شهر حزيران المقبل.

*******
اليابان تعوّل على الشباب في كوبا أمريكا
متابعة – طريق الشعب
أعلنت اليابان الجمعة، القائمة التي ستنافس بها في النسخة المقبلة من بطولة كوبا أمريكا المقرر إقامتها في البرازيل في الفترة ما بين 14 حزيران والسابع من تموز 2019 والتي جاءت مليئة باللاعبين الشباب الواعدين تمهيدا لإعدادهم للمشاركة في دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020.
وفضل مدرب منتخب الساموراي، هاجيمي مورياسو الذي تولى الإدارة الفنية للفريق منذ نحو عام، المراهنة على قائمة بها 13 لاعبا يدافعون عن قميص اليابان للمرة الأولى، بينهم تاكيفوسا كوبو الذي سيكمل 18 عاما في الرابع من حزيران المقبل، ويلعب بين صفوف نادي طوكيو الذي انتقل إليه قادما من ناشئي برشلونة الإسباني.
وضمت قائمة مورياسو ثلاثة حراس مرمى وثمانية مدافعين وتسعة لاعبين وسط بالإضافة إلى ثلاثة مهاجمين.
ويغيب مهاجم ريال بيتيس، تاكاشي إينوي، عن القائمة التي تضم لاعب وسط خيتافي، جاكو شيباساكي والحارس المخضرم إيجي كاواشيما (36 عاما) لاعب ستراسبورج.
وقال مورياسو في مؤتمر صحفي لدى الإعلان عن القائمة "أرغب أن تتاح للاعبين الشباب هذه الفرصة الرائعة، كوبا أمريكا، وأن يتمكنوا من التطور قبل الألعاب الأولمبية العام المقبل".
وتشارك اليابان في هذه النسخة من كوبا أمريكا بصفتها مدعوة حالها حال قطر، ويعود تاريخ آخر مشاركة لها في هذه المسابقة، لعام 1999.
وينافس منتخب "الساموراي" في هذه البطولة ضمن المجموعة الثالثة إلى جانب أوروغواي والإكوادور وتشيلي، وسيستهل مشواره بالمنافسة في 17 حزيران أمام هذه الأخيرة بمدينة ساو باولو.

*********
الاتحاد الدولي للتنس يعلن عن تغيير كبير
في بطولات الدرجات الأدنى
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الدولي للتنس، عن تغيير كبير يهدف "لتحسين" هيكل البطولات الاحترافية في الدرجات الأدنى، بعد 6 أشهر من إطلاق الجولة العالمية للتنس.
وسيتيح هذا التغيير للاعبي التنس الذين يشاركون في بطولات تمنح 15 ألف دولار، وهي القيمة المالية التي يحصل عليها اللاعبون المحترفون عند بداية مشاركتهم، وينظمها الاتحاد الدولي للعبة الحصول مجددا على نقاط في تصنيف اتحاد لاعبي التنس المحترفين ولاعبات التنس المحترفات.
وستتاح نقاط تصنيف إضافية للمشاركين في بطولات الرجال التي تمنح 25 ألف دولار عند المشاركة كما سيتم زيادة عدد المشاركين في التصفيات.
واعتبارًا من آب المقبل، سيتم تحديث قوائم التصنيف بحيث يحصل لاعبون ولاعبات لم يجمعوا نقاطا على صعيد تصنيف اتحاد اللاعبين المحترفين واتحاد اللاعبات المحترفات على نقاط نظير مشاركتهم في بطولات نظمها الاتحاد الدولي للتنس خلال آخر 12 شهرًا.
وكان أحد أوجه الانتقاد الأساسية يتمثل في وجود قوائم تصنيف منفصلة مع تضاؤل فرص المشاركة في الجولة العالمية للتنس، وهو ما دعا نحو 15 ألف شخص لرفع التماس بهذا الصدد.
وقال الاتحاد الدولي للتنس إنه سيكون هناك نظام واحد للتصنيف بالنسبة للرجال وآخر لسيدات على الصعيد الاحترافي، وهو ما يعني قدرة اللاعب على تحسين مركزه بسهولة أكبر داخل النظام.
وقال ديفيد هاجرتي رئيس الاتحاد الدولي للتنس "تم ذلك من خلال التنسيق بشكل أفضل مع اتحاد اللاعبين المحترفين واللاعبات المحترفات. هدفنا هو توفير مسار احترافي مضمون للاعبين للانتقال من فئة الناشئين إلى فئة المحترفين ويفي بالغرض".
وأضاف "هذه الإصلاحات الإضافية ستعزز الهيكل الجديد الذي تم تقديمه في 2019. وهذا بدوره سيساعد على إيجاد مجموعة حقيقية من اللاعبين المحترفين وسيزيد من فرص اللعب على جميع مستويات اللعبة. كما سيساعد أيضا على زيادة عدد الدول التي تضيّف بطولات احترافية وبهذا يحافظ التنس على مكانته العالمية".

*******
جنود مجهولون كرسوا عظمة دوري الأبطال
متابعة – طريق الشعب
تحظى بطولة دوري أبطال أوروبا، بأهمية كبيرة لدى عشاق كرة القدم ليس بالقارة العجوز فقط، بل امتدت شهرتها لكافة أرجاء العالم.
ولم تأت تلك الأهمية بين يوم وليلة، أو بضربة حظ، بل عمل على تكريسها الكثيرون، منهم من يشار إليهم بالبنان في ظل شهرتهم كأبرز النجوم الذين كتبوا التاريخ في تلك البطولة.
وهناك جنود مجهولون ساهموا بقوة في تكريس أهمية دوري أبطال أوروبا، يقدم ثلاثيا رائعا، له كبير الفضل على دوري الأبطال، رغم أنه لم يرتد قميصا لأي فريق ولم يشارك في البطولة نهائيا:

فيل كليمنت

الإنجليزي فيل كليمنت، هو مبتكر شعار "النجوم الثمانية" الشهير لدوري أبطال أوروبا الذي ظهر للنور عام 1992.
وتم تصميم هذا الشعار الشهير بأحد المكاتب في لندن، حيث تم الاتصال بالشركة من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لاستحداث شعار يعكس مكانة بطولة كأس الاتحاد الأوروبي الجديدة في عام 1992.
وأخطر اليويفا، كليمنت أن عليه تقديم تصميم للدخول في منافسة مع تصميمات أخرى للشعار لاختيار أفضلها.
وكان فيل، يفكر في أن تكون البطولة من دوري بين 8 فرق ويلعبون معا للانتهاء باختيار البطل وهذا هو سر وجود 8 نجوم فقط.
ومن بين نحو 50 تصميما، تم اختيار ما قدمه فيل كليمنت، ليدون اسمه في تاريخ دوري الأبطال.

يورج ستادلمان

كانت أول كأس لدوري أبطال أوروبا، مهداة من صحيفة ليكيب الفرنسية، وقد احتفظ بها ريال مدريد، بعدما حصد لقبه السادس في عام 1966.
وعقب ذلك أسند اليويفا ليورج ستادلمان، صائغ المجوهرات من بيرن بسويسرا، مهمة تصميم الكأس البديلة، وكلفته وقتها 10 آلاف فرنك سويسري.
ووضع نظام بأن يحتفظ بالكأس من يتوج بها 3 مرات متتالية أو 5 مرات في العموم، وحصلت 6 أندية على هذا الشرف وهي: ريال مدريد وأياكس وبايرن ميونخ وميلان وليفربول وبرشلونة. ويبلغ طول الكأس الحالية 74 سم (29 بوصة) ومصنوعة من الفضة، وتزن 11 كجم (24 رطلا).

توني بريتن

تشتهر مباريات دوري الأبطال، بعزف النشيد الخاص بالبطولة في مبارياتها، والذي تعظمت كلماته من أهمية المسابقة ونجومها والفرق المشاركة بها. وخرج النشيد إلى النور في عام 1992، وكتبه الملحن البريطاني توني بريتن، وهو خريج الكلية الملكية للموسيقى. واقتبس تلك المقطوعة من أشعار جورج فريدريك هاندل، وتم غناء النشيد في الأوركسترا الملكية في لندن بواسطة أكاديمية سان مارتن، بـ 3 لغات وهي الإنجليزية والفرنسية والألمانية ومدته 3 دقائق.

*************
ص 8

المئات من متظاهري المثنى
يرفضون الحرب ويدعون الى السلام

السماوة - عبد الحسين ناصر السماوي
تظاهر المئات من أنصار التيار الصدري والتيار المدني في محافظة المثنى مساء يوم الجمعة، تظاهرة واسعة لرفض زج العراق في الصراعات الإقليمية.
وقال الناشط المدني يحيى محمد طربال في كلمة ألقاها أمام المتظاهرين:
أن شعوب المنطقة تدرك مخاطر الحرب وآثارها المدمرة حيث تحرق الاخضر واليابس والمزيد من الخسائر في الأرواح وتدمير البنى التحتية .
وأكد طربال أن إسرائيل المدعومة امريكيا وبعض دول المنطقة تريد الحرب وتسعى مع امريكا الى اشعالها وهي غير مدركة لتداعيات هذا الصراع.
وقال يحيى محمد طربال في كلمته "من الحكمة والعقل أن تراعى مصلحة شعوب المنطقة والجنوح للسلم والتفاوض بدلاً من الاقتتال والدمار.
وأوضح الناشط المدني جعفر الزيادي أن بلدنا سيكون من الدول المتضررة في حالة نشوب الحرب لذا يتحتم على الحكومة العراقية أن يكون موقفها واضحا وصريحا من هذا الصراع وأبعاد البلاد عن دائرة الصراع الأمريكي الإيراني لان امريكا تريد الحرب وتسعى بكل جهدها الى فرض عقوبات اقتصادية على ايران دون غطاء دولي من أجل اضعاف اقتصاد إيران وضنك العيش للشعب الايراني.
وانطلقت التظاهرة من كورنيش السماوة مخترقة شارع عبد الكريم قاسم ورفع المتظاهرون العلم العراقي ولافتات كتب عليها لا للحرب نعم للسلام واحترام إرادة الشعوب وانتهت التظاهر بالقرب من قاعة الغدير وسط مدينة السماوة.

****************

تظاهرة جماهيرية في الكوت
تدعو الى السلام
واسط - طريق الشعب
خرجت مساء يوم الجمعة، تظاهرة جماهيرية في مدينة الكوت أمام ساحة مجلس المحافظة ورفعت شعار "نعم نعم للسلام – كلا كلا للحرب".
وعزف خلال التظاهرة النشيد الوطني، بعدها قدمت كلمة التيار المدني / مستمرون القاها الناشط علي العزاوي بعدها القيت كلمة طلاب جامعة واسط القاها كريم الجلاوي وبعدها القيت قصيدة للشاعر علي طاهر من التيار المدني كما القى مجموعة الشعراء قصائد للوطن كان من بينهم الشاعر مهند العكيلي وكريم البهادلي وميثم الشمري كما القيت قصائد من قبل الطفلين مجتبى محمد وفاطمة حيدر وفي الختام القي بيان لجنة تحشيدية التظاهرات المركزية.
وقد حضر التظاهرة كل من عضوي مجلس النواب العراقي السيد سلمان الغريباوي والسيد حسن جلال.

****************

في بابل.. مسيرة شعارها السلام
الحلة – طريق الشعب
خرج مساء اليوم الجمعة أهالي بابل نساء وشيبا وشبانا متجمعين امام الجسر الذي يسميه أهالي الحلة (المطكطك) في جانب الصوب الصغير حيث ضاق بهم الشارع على سعته اذ تجاوز عددهم الثلاثة آلاف شخص رافعين الإعلام العراقية ولافتات (لا للحرب..كي لا يحترق العراق) وأخريات غيرها هاتفين (نعم..نعم للعراق. كلا..كلا للحرب. نعم..نعم للسلام...إلخ). وباسم العراق وضد الحرب وللسلام.
وبدأت الجموع بالمسير مرددين بصوت واحد (لا..لا للحرب). وألقيت القصائد الحماسية التي تمجد الوطن وتتغنى بالسلام من قبل شاعر المتظاهرين الرفيق بهجت الجنابي والشيخ ابو علي. ساروا الى ساحة الحرية حيث ألقى الرفيق ظافر مردان بيان سائرون الذي جاء فيه (يا أيها المكافحون ضد الحرب وكوارثها قفوا معنا..).
ثم تبعه أحد قادة التظاهرة لإلقاء كلمة المتظاهرين التي اكد فيها على سلمية المتظاهرين وضد الحرب ومع السلام. وأطلقت حمامات السلام في الهواء تعبيرا عن سلمية التظاهرة.
وبعد ( الهوسات) الشعبية شكر العريف القوات الأمنية والمتظاهرين وطلب منهم التفرق وعدم البقاء في الساحة والشوارع لكي تفتح الشوارع لسير المركبات.

***************

مئات المتظاهرين من أبناء الناصرية يرفضون الحرب
الناصرية -باسم صاحب
تظاهر المئات من أبناء الناصرية مساء يوم الجمعة في تجمع جماهيري كبير رفعت فيه الأعلام العراقية في ساحة الحبوبي.
رفع المتظاهرون خلال التظاهرة الشعارات واللافتات التي ترفض الحرب وتطالب بالسلام وكذلك تدين الفساد واخرى ضد الميليشيات المنفلتة وحصر السلاح بيد الدولة.
والقيت خلال التظاهرة كلمات عديدة منها لتنسيقية الحراك الجماهيري القاها الناشط كريم السعيدي" ركز من خلالها على ضرورة ابعاد العراق عن الحرب وتغليب لغة العقل والوصول الى ابعاد المنطقة والعراق من الصراع المحتدم بين ايران وامريكا وضرورة ابعاد العراق عن هذه الحرب التي لا ناقة لنا فيها ولا جمل " .
كما القى الناشط حازم الشمري كلمة عن تجمع كفاءات " بلور فيها مطالب المتظاهرين بإبعاد العراق عن هذه الحرب والصراع بين دولتين لهما اطماع في العراق وطالب من خلالها بالسلام وعدم اللجوء للحرب ".

***************

أبناء كربلاء يؤكدون وقوفهم ضد الحروب

كربلاء -عبد الواحد الورد
تجمع المئات من اهالي مدينة كربلاء والاقضية التابعة لها مساء الجمعة في ساحة الانتفاضة (التربية سابقا) في وقفة احتجاجية ضد الحرب.
رفع المشاركون في التجمع شعارات مثل "لا للحرب نريد السلام"و"كفى حروبا وأزمات متعاقبة"، هذا وقد تخللت الاحتجاجات الهوسات والدبكات والردات والاهازيج الشعبية المنددة بالتحضير للحرب وعدم زج العراق في هذه الحرب الخاسرة.
شاركت في التظاهرة تنسيقية كربلاء للتيار المدني "مستمرون" والتيار الصدري "اللجنة التحشيدية "واتحاد الشبيبة الديمقراطي وقوى سياسية ومنظمات المجتمع المدني، كما حضرها الكثير من وسائل الاعلام ومراسلي القنوات الفضائية والصحف .
رئيس اللجنة التحشيدية القى كلمة حماسية في التجمع ندد فيها بمن يقرع طبول الحرب ويدعو الى جعل العراق ساحة للصراع داعيا الى تجنيب العراق وابعاده عن الصراع.
كما دعا عضو اللجنة التنسيقية للتيار المدني الناشط حسين صبري في كلمته الى النأي بالنفس وادارة الصراع بالطرق السلمية وعدم زج الشعب في حرب خاسرة كسابقاتها من الحروب قائلا "كفانا حروبا وازمات متعاقبة، متسائلا ما الذي جنيناه من الحروب سوى الخراب والدمار ،مؤكدا على حاجة البلد الى البناء الاقتصادي والخروج من ازماتنا المتتالية.

***************

ميسان تنادي: كلا للحروب
ميسان-كرار خضير
خرج المئات من أبناء محافظة ميسان مساء يوم الجمعة في تظاهرة كبيرة حاشدة منددين بالحرب وداعين الى التعايش السلمي بين البلدان
وانطلقت التظاهرة في تمام الساعة التاسعة مساء في شارع دجلة مركز مدينة محافظة ميسان باتجاه ساحة التظاهرات امام مجلس المحافظة. وتخلل التظاهرة كلمة ألقاها الأستاذ سعد جاسم ممثلا عن التيار المدني مستمرون جاء فيها " نطالب الحكومة العراقية وجميع السياسيين بالوقوف بالحياد وعدم الانجرار الى اي حرب قد تجلب المشاكل الى ابناء شعبنا، ونحن قد عانينا من الحروب والإرهاب خلال السنوات السابقة ونريد ان نعيش بسلام. وتخللها أيضا العديد من الفعاليات من شعر وأهازيج المطالبة بالحرية والسلام.

***************

في ديالى دعوة للسلام وتنديد بالحرب
بعقوبة – طريق الشعب
تجمع حشد كبير من المتظاهرين مساء الجمعة في ساحة الفلاحة وسط بعقوبة منددة بالحرب التي تلوح في الافق بالمنطقة.
ابتدأت الوقفة بالنشيد الوطني وبلازمة رددها المتظاهرون نعم نعم للعراق كلا كلا للحرب نعم نعم للسلام.
وتخللت الوقفة كلمات وقصائد وهوسات. كلمة للتيار الصدري القاها ممثل التيار واخرى للحزب الشيوعي العراقي القاها الرفيق عبد اللطيف اسد عضو محلية ديالى سكرتير لجنة العلاقات الوطنية.
وتم إطلاق الحمامات البيض تعبيراً عن السلام


 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg