العدد 198 السنة 84 الأحد 9 حزيران 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1

مخاوف من تَسبّب عدم الاتفاق في مزيد من تأزيم الأوضاع السياسية

عبد المهدي مخاطبا الكتل السياسية: احسموا خلافاتكم حول مرشحي الوزارات المتبقية وارفعوا تحفظكم عن بعض الأسماء

بغداد- طريق الشعب

كشف مصدر سياسي مطلع، امس السبت، عن ان رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، ابلغ الكتل السياسية بضرورة الإسراع في حسم خلافتها حول مرشحي الوزارات المتبقية، وفيما اكد نواب ان الحوارات السياسية لم تتوصل بعد الى اتفاق نهائي على من يشغل المقاعد الوزارية المتبقية في الحكومة، دعا آخرون عبد المهدي للجوء الى الخيار الدستوري وتقديم مرشحين الى مجلس النواب، وترك الحرية للأخير في قبولهم او رفضهم.

"اتفقوا على أسماء المرشحين"

 

ونقلت وكالة "الغد برس" عن مصدر سياسي مطلع، قوله، إن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي أبلغ الكتل السياسية بأنه يريد اكمال كابينته الوزارية في جلسات مجلس النواب المقبلة"، موضحا ان "عبد المهدي قال لهم اتفقوا على اسماء المرشحين وانا سآتي اليكم".

واضاف المصدر، ان "عبد المهدي دعا الكتل إلى حسم موضوع مرشحي التربية والمهجرين والعدل والداخلية والدفاع وابلغهم بضرورة رفع الفيتو عن بعض الأسماء المرشحة لما تبقى في الكابينة الوزارية".

وتابع، ان "وزارة الدفاع محصورة بين ائتلاف الوطنية وتحالف المحور"، لافتا الى ان "هناك 12 مرشحا للدفاع والأقرب للتوافق هو سليم الجبوري أو اللواء هاشم الدراجي".

وكان عبد المهدي، رهن، في وقت سابق، تحديد موعد لتقديم مرشحـي الحقائب الشاغرة في الكابينة الوزارية إلى البرلمان، باتفاق الكتل على تمرير أولئك المرشحيـن دون عقبات.

 

حوارات مستمرة

 

في غضون ذلك، أشار النائب عن تحالف سائرون، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى حصول تعقيدات على الاسماء المرشحة للوزارات المتبقية من حكومة عادل عبد المهدي، منبها الى ان الحوارات ما زالت مستمرة بشأن التوصل الى حلول جذرية لغرض اكمال الكابينة الوزارية.

وعن حقيقة الانباء التي اشارت الى تقديم او عزم عبد المهدي تقديم استقالته، بسبب عدم حسم الكتل السياسية خلافاتها حول أسماء مرشحي الوزارات المتبقية، ذكر فهمي في تصريح آخر، ان "الانباء التي تحدثت عن نية عبد المهدي تقديم استقالته من منصبه، غير صحيحة، بل هو يطمح الى اكمال برنامجه الحكومي، وفق المدد الزمنية المخصصة له".

من جهته، قال المتحدث باسم كتلة دولة القانون البرلمانية بهاء الدين النوري، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الحوارات مستمرة لكنها حتى اللحظة لم تصل الى مراحل نهائية لتمرير ما تبقى من وزارات"، لافتا الى ان "القوى السياسية الكردية لم تتفق حتى اللحظة على اسم شخصية معينة لوزارة العدل ونفس الحال ينطبق على باقي المكونات فيما يخص وزارات التربية والدفاع والداخلية".

الخيار الدستوري

 

من طرفه، قال النائب عن تيار الحكمة حسن خلاطي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "بقاء الكابينة الوزارية منقوصة حتى اللحظة هو أمر غير صحيح، وعلى رئيس الوزراء أن يذهب بالاتجاه الدستوري وأن يرسل الأسماء التي يقتنع بها إلى مجلس النواب ويترك الأمر والاختيار إلى البرلمان لاختيار الأنسب كي يبرئ ساحته أمام الشعب العراقي بقضية تأخير الكابينة الوزارية". في المقابل، ذهب النائب عن تحالف الفتح، فاضل الفتلاوي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى ان مسألة اكمال الكابينة الوزارية في طريقها نحو مزيد من التأزم في حال عدم وضع الحلول السياسية الناجحة، وإبعاد تأثير هذه المشاكل عن مصلحة المواطن.

واوضح الفتلاوي، ان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يستطيع اكمال الكابينة الوزارية خلال الأيام المقبلة، وتمرير الاسماء المرشحة للحقائب الوزارية من خلال تمثيل تحالفي الفتح وسائرون اللذين يمثلان الثقل الاكبر داخل البرلمان.

*********

مصادر: إطلاق سراح عبعوب

بعد أيام من اعتقاله في سوريا

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت مصادر حكومية عراقية، عن إطلاق السلطات السورية سراح أمين بغداد السابق نعيم عبعوب. ونقل موقع "RT" عن المصادر، قولها، ان "عبعوب غادر سوريا باتجاه الأراضي اللبنانية، حيث يقيم في العاصمة بيروت، عقب إطلاق سراحه". ولم تذكر المصادر أي معلومات أخرى حول الموضوع، مشيرة إلى وجود اتصالات بين حكومتي بغداد ودمشق، أسهمت بإطلاق سراح عبعوب. وأصدرت محكمة جنح الرصافة في بغداد، والمختصة بنظر قضايا النزاهة، حكما عام 2017 بالحبس لمدة سنة واحدة بحق أمين بغداد السابق نعيم عبعوب بتهمة "استغلال الوظيفة وتجاوز الصلاحيات".

وكان الخبير الأمني فاضل أبو رغيف، ذكر في (28 أيار) "إن عبعوب تم القاء القبض عليه في الحدود السورية" دون ذكر مزيد من التفاصيل، قبل أن ينشر تغريدة أخرى ألمح فيها إلى “أنباء الوساطات الحكومية الرفيعة التي رافقت ملف اعتقال نجم الدين كريم في لبنان”.

ويقول مصدر مطلع اشترط عدم الكشف عن اسمه، إلى ان “عبعوب اعتُقل، اثناء توجهه من لبنان إلى سوريا بناءً على مذكرة قبض من بغداد فعّلتها شرطة الانتربول الدولية”.

******

الاتحاد الوطني والديمقراطي الكردستانيان يتفاوضان لإنهاء الخلاف حول منصب محافظ كركوك

بغداد – طريق الشعب

كشف عضو الاتحاد الوطني الكردستاني محمود خوشناو، امس السبت، عن اسماء المرشحين لمنصب محافظ كركوك، فيما اشار الى ان الاتحاد شكل لجنة للتفاوض مع الحزب الديمقراطي بشأن المنصب. وقال خوشناو، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الاتحاد الوطني الكردستاني شكل، لجنة ثلاثية تضم كلا من النائب الاول لسكرتير الاتحاد كوسرت رسول والنجل الأكبر لزعيم الحزب بافل طالباني وعضو المكتب السياسي أرسلان بايز للتفاوض مع الديمقراطي الكردستاني لحل عقدة منصب محافظ كركوك". واضاف انه "من المحتمل أن يعقد اجتماع بين وفدي الاتحاد والديمقراطي الكردستاني يوم غد (الأحد) لمناقشة مسألة منصب محافظ كركوك ومشاركة الاتحاد في مراسيم تأدية القسم لنيجيرفان البارزاني رئيسا لإقليم كردستان". وتابع ان "الاتحاد الوطني رشح شخصيتين فقط لتولي منصب محافظ كركوك هما النائب السابق خالد شواني والمدير السابق لشرطة كركوك اللواء جمال طاهر". ومن المقرر ان يؤدي نيجيرفان البارزاني اليمين الدستورية كرئيس لإقليم كردستان، الاثنين المقبل في مراسيم خاصة بحضور ممثلين عن الحكومة الاتحادية وعدد من القنصليات الأجنبية.

********

رئيس الجمهورية: تجنيب المنطقة شبح الحرب يتطلب تأسيس نظام إقليمي مستقر والاعتراف بالمصالح المتبادلة

بغداد – طريق الشعب

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس السبت، ضرورة تنسيق المواقف مع الدول الأوروبية بشأن القضايا المهمة والتطورات على الساحتين الاقليمية والدولية، فيما جدد موقف العراق الثابت تجاه أزمات المنطقة. وذكر بيان صدر عن رئاسة الجمهورية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان صالح "استقبل في قصر السلام ببغداد، وزير الخارجية الألماني هايكو ماس والوفد المرافق له".

وأضاف البيان أن الجانبين، أكدا “أهمية تعزيز العلاقات بين البلدين، واستثمار الفرص المتاحة لتوطيد التعاون الثنائي تحقيقاً للمصالح المشتركة، خصوصاً في القطاعات الاقتصادية والصناعية”.

وأشاد صالح ” بجهود التحالف الدولي في دعم العراق بمختلف المجالات ومساندة المانيا للشعب العراقي، خاصة في مجال إعادة النازحين وتقديم المساعدة لهم”، لافتًا إلى أن “تأسيس النظام الاقليمي المستقر، وتعزيز التكامل الدولي الإيجابي، والاعتراف بالمصالح المتبادلة هو السبيل لإبعاد البلاد والمنطقة عن شبح الصراعات”.

وأضاف صالح أن “العراق جزء أساسي من عمقه العربي والإسلامي، ولا يمكن التخلي عن مسؤوليات هذا الدور وفق مبدأ المصالح المتبادلة والمتشاركة في تحقيق الأمن والسلم بالمنطقة”.

بدوره، جدد ماس “التزام الحكومة الالمانية بدعم العراق في المجالات كافة، وحرصها على المضي بتوسيع آفاق التعاون الثنائي بين البلدين”، مشيداً “بدور العراق المحوري من أجل تعزيز أسس السلام والأمن والاستقرار”.

ووصل وزير الخارجيَّة الألماني هايكو ماس، بغداد، امس السبت، في زيارة رسمية.

*********

سجلت 1450 مخالفة خلال 5 أشهر و3287 في نحو عامين

العقابي: منافذ حدودية خارج سيطرة الدولة تُستغل للتهريب

بغداد – طريق الشعب

كشفت هيئة المنافذ الحدودية، امس السبت، عن مجموع المخالفات التي رصدتها خلال الخمسة اشهر الماضية، مشيرة الى وجود 1450 مخالفة، وفيما كشف رئيس الهيئة عن وجود منافذ "خارج السيطرة" مع ايران وسوريا وتركيا، تستغل لتهريب النفط واستيراد بضائع مخالفة للمواصفات المعتمدة، طالب بابعاد من وصفهم بـ"الميليشيات" و"العصابات" و"الفاسدين" عن بعض المنافذ.

3287 مخالفة

 

وقالت الهيئة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجموع مخالفات أشهر كانون الثاني وشباط وآذار ونيسان وحتى نهاية شهر أيار من العام 2019 بلغ 1450، منها تهريب مخدرات عدد 89 مع مخالفة اجازة استيراد مثبتة من قبل مقر الهيئة 594، وأوامر القاء القبض على مطلوبين 163، بالاضافة الى دعاوى كمركية محالة من منافذنا للقضاء تحت عناوين تغيير وصف البضاعة، تهريب، تزوير، معاملات غير مكتملة الإجراءات القانونية عدد 345".

وأضافت الهيئة، "أما بما يخص الدعاوى الكمركية المحالة الى الكمرك بلغت 189 مخالفة اتلاف مواد، إعادة إصدار، بالأضافة الى أموال مهربة بلغت 10 مخالفات"، مبينة أن "ذلك جاء بالتنسيق مع الجهات الرقابية لمحاسبة المخالفين".

وأوضحت الهيئة، أن "المخالفات المذكورة تندرج تحت مسميات متعددة، تزوير إجازة الاستيراد، عدم وجود علامات تجارية، تجاوز الكمية والوزن وتزوير الوصولات، بالإضافة إلى بضاعة منتهية الصلاحية، وقد تم اتخاذ الإجراءات القانونية الأصولية بحقها"، لافتة الى أن "مجمل المخالفات للأشهر من 8/1 /2017لغاية 31/5/ 2019 بلغت (3287) مخالفة".

وتابعت الهيئة، أنها "قد تعاملت وفق المسؤولية الملقاة على عاتقها في الرقابة والإشراف والسيطرة على الدوائر العاملة في المنافذ الحدودية للحفاظ على المال العام وحماية المنتج المحلي والمستهلك والقضاء على الآثار السلبية والخطيرة من تهريب المخدرات على المجتمع والقضاء على الفساد الإداري والمالي في منافذنا الحدودية".

وفي السياق، بحثت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي البرلمانية، مع رئيس هيئة المنافذ الحدودية اهم المشاكل التي تواجهها الهيئة وسبل معالجتها.

 

القضاء على بؤر الفساد

 

وجاء في بيان صادر عن الدائرة الإعلامية في مجلس النواب، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "بهدف الاطلاع على واقع المنافذ الحدودية والوقوف على اهم المشاكل التي تواجهها ومناقشة ما يجري من عمليات فساد في هذه المنافذ واهم الاجراءات المتخذة من قبل المسؤولين في الهيئة العامة للمنافذ الحدودية للقضاء على بؤر الفساد والمحسوبية، التقى النائبان رائد فهمي وانعام الخزاعي عضوي لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي صباح الاحد (2 حزيران) بالدكتور كاظم العقابي رئيس هيئة المنافذ الحدودية في مقر الهيئة ببغداد".

وأضاف البيان، ان العقابي، اعرب عن استعداد الهيئة للتعاون مع مجلس النواب واللجان المعنية في المجلس للارتقاء بواقع المنافذ الحدودية والقضاء على حالات الفساد التي تحدث فيها.

 

إمكانيات متواضعة

 

وبحسب البيان، قدم العقابي عرضا عن اهم الاجراءات التي اتخذت من اجل تطوير المنافذ الحدودية والسيطرة عليها وابعاد المفسدين واحالتهم للقضاء، مؤكدا ان المنافذ الحدودية حققت تقدما ملموسا في زيادة حجم الايرادات المتحققة مقارنة بالأعوام الماضية بالرغم من الامكانات المتواضعة التي تمتلكها الهيئة، مبينا الخطط الموضوعة لتأهيل بعض المنافذ واعادة فتح المنافذ المغلقة كمنفذ عرعر.

 

منافذ غير رسمية

 

وكشف رئيس هيئة المنافذ، عن المشاكل مع السلطات في اقليم كردستان والعراقيل التي تقف في طريق توحيد المنافذ الحدودية في الاقليم وربطها بالهيئة وعدم تعاونها في هذا المجال.

واكد العقابي على وجود العديد من المنافذ الحدودية غير الرسمية مع ايران وسوريا وتركيا وهي خارجة عن سيطرة الهيئة في عدد من المحافظات وإقليم كردستان وتديرها جهات مختلفة لحسابها وتستغل في تهريب المشتقات النفطية واستيراد البضائع المختلفة دون ادنى رقابة عليها وخارج سيطرة الدولة.

 

عصابات الفاسدين

 

ودعا العقابي الى ضرورة حل موضوع المنافذ الحدودية مع الاقليم، مؤكدا أهمية  التوجه نحو الاستثمار في مجال المنافذ الحدودية وابعاد من وصفهم بالميليشيات والعصابات والفاسدين من بعض المنافذ والتعاون والتنسيق مع الجهات التنفيذية في المنافذ من اجل تبسيط الاجراءات الروتينية وتعديل قانون المنافذ الحدودية وزيادة عديد منتسبي الهيئة، فضلا عن زيادة المخصصات الممنوحة لها، مطالبا باتخاذ التدابير لغلق المنافذ غير الرسمية لما تلحقه من ضرر بالغ على الاقتصاد العراقي ودخول بضائع من مناشئ غير معروفة وغير خاضعة للرقابة.

 

اجتماع موسع

 

وتطرق اللقاء الى اهم مظاهر وحالات الفساد والمشاكل التي تواجهها المنافذ الحدودية والاجراءات المتخذة في معالجتها، كذلك بحث اهم التدخلات في عمل المنافذ من قبل جهات عدة والدور السلبي للتوافقات السياسية على توحيد المنافذ.

من جهتهما، أكد عضوا اللجنة، النائب رائد فهمي والنائبة انعام الخزاعي، على تبني اللجنة لعقد اجتماع موسع يضم جميع الاطراف المرتبطة بالهيئة والوزارات المعنية وبحضور اللجان المعنية في مجلس النواب لمعالجة المشاكل التي تواجهها الهيئة ووضع الحلول لها للقيام بدورها وفق آلية صحيحة تخدم الاقتصاد العراقي وتحافظ على موارده، فيما دعا النائبان، رئيس الهيئة الى تزويد اللجنة بالكتب والمخاطبات الرسمية لمتابعتها.

*********

 

 

ص 2

 

المرجعية: انتشار ظاهرة الانتحار يعود الى خلل في مؤسسات الدولة

 

بغداد – طريق الشعب

عزت المرجعية الدينية في النجف، انتشار ظاهرة الانتحار، الى وجود خلل في مؤسسات الدولة، مشددة على ضرورة ان يقدم السياسي المصالح العامة على المصالح الشخصية.

وقال ممثل المرجعية، الشيخ عبد المهدي الكربلائي، خلال خطبة صلاة الجمعة، في كربلاء، ان الانتحار "يؤشر الى وجود خلل مجتمعي وخلل في مؤسسات الدولة".

واكد على ضرورة "الاهتمام ببناء القيم والمعنويات للانسان"، مشددا على "اهمية ان يقدم السياسي مصالح الامة على المصالح الخاصة".

 

*************

 

اضاءة...

 

سهرات رمضان

تكشف بقايا المستور !

 

وانت تتابع اللقاءات التي اجرتها الفضائيات المختلفة مع عدد واسع من المسؤولين والنواب في شهر رمضان المبارك، تتوصل الى استنتاج أساسي مفاده ان العراق لم يجر حكمه منذ ٢٠٠٣ من  قبلهم، بل من قبل مجموعة اخرى لم تأت من كوكب الارض، وإنما من  كوكب  لا يسكنه الا الملائكة  .

وباستثناء البعض الصادق مع نفسه، او الآخر الذي راجع موقفه ووصل الى خلاصات مغايرة ، فان المتحدثين عموما وهم يشيرون الى الواقع المزري الذي يمر به بلدنا، لا يتحدثون من بعيد  او قريب عن الأسباب الحقيقة التي أوصلتنا الى ما نحن فيه ، ولا يشيرون الا لماما الى مسؤوليتهم هم، وجلهم كان آنذاك في موقع المسؤولية والقرار. واذا قالوا شيئا فانهم يغلفونه  بطبقات سميكة من الأعذار والتبريرات التي تفقده معناه ومغزاه، وتبهته كثيرا .

وتستغرب وانت تسمع منهم الحديث الطنان عن الفساد المستشري، وقد ذهب بعضهم بعيدا فقال ان مافيا الفساد تهيمن الآن على كل شيء حتى ليصعب الفكاك منها، وقلل كثيرا من قدرة مجلس مكافحة الفساد على اتخاذ خطوات جدية في هذا الشأن. نعم، تكاد ملفات الفساد ان تخنقنا ولكن ماذا  فعلتم انتم في التصدي له؟ ولابد من الإشارة الى حقيقة مُرة ذات صلة، ذلك ان عددا من المتحدثين  اتهم صراحة زملاء له في الحكومة او في البرلمان، سابقا وحاليا، بتهم تفوق ما  يتداوله عامة الناس وما  يصدر عن هيئة النزاهة وعن مجلس مكافحة الفساد من تقارير.

وكانت العناوين الطاغية في الحديث ذات الصِّلة بالفساد، هي صفقات السلاح  وتهريب النفط في الإقليم وفي العراق ككل، والمنافذ  الحدودية المسيطر عليها من جانب تنظيمات مسلحة  او غيرها ، كذلك المشاريع المتلكئة او الوهمية والتي كلفت الدولة المليارات  .

ويتحدث الكل  تقريبا عن فشل الحكومات السابقة والحالية، وكونها لم تبرر الثقة التي منحت  لها. والغريب ان هذا الحديث يأتي على لسان مسؤولين ساهموا بهذا الشكل او ذاك في اختيار هذا الوزير او ذاك وحتى في فرضه، فضلا عن الحديث الواسع المتداول عن شراء المناصب وبضمنها مناصب وزارية. وامتدت التهم  ايضا الى شراء مواقع الدرجات الخاصة، استباقا  لترتيب الامور قبل انتهائها بالوكالة في نهاية الشهر الجاري .

والأغرب ان يصل ما كشفته سهرات ليالي رمضان الكريم عن تورط البعض في دعم وتشجيع الإرهابيين، او التغاضي عن توسعهم وتمددهم، وبالتالي تسهيل مهمة داعش وقبلها القاعدة في ما ارتكبوه من مجازر وما ألحقوه من دمار وتشريد واغتصاب وسبي لملايين العراقيين .

ان ما قيل في تلك السهرات يقدم مادة دسمة تتضمن معلومات غزيرة، وإن كان الكثير منها معروفا فان قيمته تكمن في كونه جاء على لسان مسؤولين من السلطتين التشريعية والتنفيذية وفي مواقع اخرى ، فهي موثقة بالصوت والصورة. فهل يريد القضاء وتحديدا المدعي العام اكثر من هذه الوثائق؟ وهل يسأل مجلس مكافحة الفساد بعد عن ادلة اضافية؟!

ان الناس تبحث صدقا عن مخارج جدية مما تراكم من اشكاليات واخطاء وخطايا، ولَم يعد  الحديث المنمق والوعود المعسولة ينفع في شيء. فحقا وصل السيل الزبى، وحقا لا يبقى منقذ سوى جماهيرالشعب، فهي المعوّل عليها مع مجاميع الصادقين مع أنفسهم والقابضين على الجمر .          

 

محمد عبد الرحمن

 

***************

 

النيران تجتاح عشرات الدونمات من مزارع قضاء كلار في السليمانية

الحرائق تلتهم 18 ألف دونم.. سنجار تستغيث ومفوضية حقوق الانسان توجه "نداء عاجلا"

بغداد – طريق الشعب

كشفت وزارة الزراعة، عن ان الحرائق دمرت حتى الآن 18 الف دونم من حقول الحنطة والشعير، معتبرا ما يجري "استهدافا إرهابيا للقطاع الزراعي"، وفيما ناشدت الحكومة المحلية لقضاء سنجار، بغداد بانقاذها من "سياسة الارض المحروقة"، وجهت مفوضية حقوق الانسان "نداء عاجلا" الى الحكومة الاتحادية بشأن الحرائق.

 

احتراق 18 ألف دونم

 

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة حميد النايف، إن حصيلة المحاصيل الزراعية  التي تعرضت للحرق خلال الموسم الحالي بلغت 18 ألف دونم من أصل 12 مليون دونم  من الأراضي الزراعية، مؤكدا ان ما احترق من محاصيل  زراعية لن يؤثر على مرحلة الاكتفاء الذاتي التي وصل إليها العراق من تلك المحاصيل حيث يبلغ إنتاج البلد الحالي منها خمسة ملايين طن.

استهداف إرهابي

 

ورأى النايف في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن أسباب الحرائق متعددة بعضها تم عبر هواتف نقالة مبرمجة نصبت بها برامج صاعقة وعند الاتصال بها تحرق الأراضي المراد حرقها، مبينا ان العناصر الارهابية تستمر بإضرام الحرائق ومنها نينوى التي انتشر الحريق فيها على نطاق واسع نظراً لكبر الرقعة الزراعية هناك، وهو جزء من الخروقات الأمنية.

وأشار إلى انه تتعذر السيطرة وحماية كامل الحقول بسبب كبر الرقعة الزراعية في المحافظات، كما انه وبسبب ترامي الأراضي الزراعية وللوضع الأمني الراهن وقلة الإمكانيات لا يمكن استخدام الطائرات في إطفاء الحرائق.

 

حقول صلاح الدين

 

في السياق، قالت المديرية العامة للدفاع المدني، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن فرقها في مديرية دفاع مدني صلاح الدين أخمدت عدداً من الحرائق التي اندلعت في حقول الحنطة في مناطق العلم والشرقاط والدور بوقت قياسي قصير والحيلولة دون توسع النيران وانتشارها، وإنقاذ آلاف الدوانم من محصول الحنطة في الأراضي والحقول المجاورة.

وفي الموصل، اندلع حريق كبير الجمعة، في محصول للقمح بناحية ربيعة غربي نينوى، ما ادى الى الحاق اضرار مادية دون وقوع اية خسائر بشرية، وبسبب شدة النيران، تعرضت احدى سيارات الدفاع المدني الى الاحتراق.

واعلنت مديرية الدفاع المدني، امس الخميس (6 حزيران 2019)، ان "حصيلة حرائق المحاصيل الزراعية خلال 29 يوما من تاريخ الثامن من أيار الماضي ولغاية السادس من حزيران الحالي، بلغت 259 حادث حريق.

 

سنجار تستغيث

 

وفي قضاء سنجار، حيث قال قائممقامه، محما خليل، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "في اليومين السابقين شهدت محافظة نينوى حرقا متعمدا لآلاف الدوانم الزراعية التي من الممكن ان تكون رافدا وطنيا يدعم السلة الغذائية للمواطن العراقي، فضلا عن الفترة السابقة التي شهدت حرائق ايضا من هذا النوع"، مطالبا "بدعم الفلاحين والمزارعين وتعويضهم".

واضاف "هناك ثقة ويقين لا يقبل الشك بان هذه الحرائق يقوم بها الدواعش واذنابهم الذين يريدون حرمان المحافظة واهلها من هذا الخير الذي افاض الله به، ليكون تعويضا بسيطا عما تعرضت له هذه المحافظة المنكوبة من دمار وما تعرضت له سنجار بالذات الى ابادة جماعية يشهد لها كل العالم".

وتابع، ان "هذه الكارثة تحتاج الى وقفة جادة من حكومتي بغداد واربيل، والا لا يعقل ان تتكرر هذه الحرائق بصورة غريبة وان لا نجد لها اي حلول".

ورأى، ان "هذا الامر يتطلب تقديم الدعم اللوجستي للمحافظة عبر مجموعة من الاجراءات الحقيقية، اولها دعم الطبقة الفلاحية والمزارعين بتعويضهم، وتوفير المكائن والمعدات الخاصة بالحصاد، حتى لو كان على سبيل نقلها من المناطق الجنوبية الى شقيقتها نينوى".

وطالب التحالف الدولي بـ "مساعدة الحكومة المحلية للمحافظة وفتح تحقيق لمعرفة الجناة الحقيقيين الواقفين خلف هذه الجرائم التي تستهدف ثروة قومية متعلقة بقوت الشعب العراقي، مشيدا ، بدور حكومة نينوى المحلية وبالقوات الامنية العراقية التي لم تقصر في مساعدة الناس، بعد ان قضت على اسطورة داعش في الامس القريب".

نداء عاجل

 

بدوره، أطلق نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، علي الشمري، نداء استغاثة عاجل إلى الحكومة، للسيطرة على الحرائق الهائلة التي تلتهم آلاف الدونمات في قضائي سنجار والبعاج، بوتيرة متسارعة دون وجود عدد كافٍ من سيارات الإطفاء.

وحذر الشمري في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، من أن الحرائق باتت تهدد الأمن الغذائي للعراق، ومصالح المزارعين وعوائلهم.

 

وفي الإقليم أيضا

 

الى ذلك، اندلعت حرائق امس الأول الجمعة في عشرات الدونمات من الاراضي الزراعية في عدد من القرى المحيطة بقضاء "كلار" التابع لمحافظة السليمانية. ووفق المعلومات المتوفرة فإن الحرائق اندلعت في تلك الاراضي التي يمتلكها المزارعون بقرى "بردسور"، وبرلوت"، و"قاسم آغا"، و" كـلابات".

 

**************

 

مجدداً..  نفوق للأسماك في البصرة ومطالبة بفتح تحقيق عاجل

 

بغداد – طريق الشعب

كشف مكتب المفوضية العليا لحقوق الإنسان في البصرة، عن تسجيل حالات نفوق لكميات من الأسماك في اهوار المسحب والصلال الواقعة إلى الشمال من مركز المدينة، مطالباً السلطات الحكومية والأجهزة الأمنية بفتح "تحقيق عاجل".

وقال مدير المكتب مهدي التميمي، في تصريح نقله موقع "المربد"، إنه وردت معلومات قال إنها مؤكدة لدائرة البيئة بشأن ذلك النفوق الذي وصل أيضا إلى بعض المناطق الأخرى في المدينة، مؤكدا على أهمية فتح تحقيق بذلك لمعرفة الأسباب والوقوف عليها.

وطالب التميمي كذلك السلطات الأمنية بتكثيف الجهد الأمني والاستخباري للحفاظ على الثروات المائية والسمكية في البصرة سيما مع دخول فصل الصيف.

يشار إلى أن مديرية زراعة محافظة الديوانية قد كشفت، الجمعة عن تسجيل حالات نفوق قليلة لأسماك صغيرة في قضاء غماس غربي المحافظة، بسبب قلة مناسيب المياه في النهر والقيام بأعمال الصيانة وإزالة الشنبلان بواسطة البرمائيات، فضلا عن ارتفاع درجات الحرارة، ما أدى إلى تلوث المياه وقلة الأوكسجين وبالتالي نفوق الأسماك، مؤكدة اتخاذ إجراءات بهذا الصدد تمثلت بإطلاق كميات من المياه وبالتالي إزالة الشنبلان والأسماك النافقة.

 

************

 

 

الموارد المائية: الخزين المائي تجاوز  58 مليار م3

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الموارد المائية، ارتفاع الخزين المائي في العراق إلى أكثر من 58 مليار متر مكعب، مشيرةً إلى أن هذا الخزين يجعل العراق مطمئنا من ناحية إيصال المياه إلى محافظة البصرة لاسيما باتجاه شط العرب فضلا عن مناطق الاهوار.

واعتبر مستشار الوزارة عون ذياب في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، كميات المياه المخزونة بالجيدة جداً، مبيناً أن ما تم خزنه في العام الجاري هو بزيادة أعلى بـ 40 مليار م3 مقارنة في العام 2018 الماضي، مطمئنا أهالي البصرة بالوضع المائي الذي يتم ضخه باتجاه شط العرب.

وأشار ذياب، الى ان المياه مستمرة بالتدفق من هور الحويزة وبكميات كبيرة، موضحا أن وزارته بصدد غلق الفتحات التي أنشأتها لتصريف المياه خلال فترات الفيضانات والسيول وذلك بشكل تدريجي من اجل الحفاظ على كميات المياه لغرض الاستفادة منها بإطلاقها تباعاً في المستقبل لمواجهة أي احتمالية في نقص كميات في المياه.

 

************

 

الصدر: العراق بكل طوائفه

يعاني الفساد والفقر والتدخل الخارجي

 

بغداد – طريق الشعب

ندد زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، بـ"الظلم" الذي تتعرض له الشعوب العربية، وتساءل قائلاً: "إلى متى تبقى الحكومات غافلة، وإلى متى تبقى الشعوب في وادٍ وحكامها في وادٍ آخر؟"، مشيراً إلى أن العراق بكل طوائفه "يعاني ويلات الفساد والفقر والتدخل الخارجي وهيمنة الأحزاب المتنفذة والأطراف غير المنضبطة".

وقال الصدر في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع "تويتر"، اطلعت عليها "طريق الشعب"، "(شعب) سوري يعاني ويلات الظلم والتسلط والإرهاب، (شعب) ليبي يعاني ويلات الحروب الأهلية الطاحنة، شعب جزائري يتطلع لمستقبل أفضل لكن مستقبله مجهول، (شعب) بحريني أراد الحرية فملأوا السجون بالمعارضين، (شعب) يمني ما زال يعاني ويلات الحرب الطائفية والتدخلات الخارجية والجوع والأوبئة".

واردف زعيم التيار الصدري، "شعب سوداني أراد الحياة فسارعوا لقتل المعتصمين والمعارضين، شعب إيراني أبيٌّ أراد الكمال وها هو يعاني ويلات الحصار الظالم من قبل الثالوث المشؤوم، شعب فلسطيني أراد الحرية فكمموا صوته وقمعوا ثورته، شعب مصري كان مناراً للثورات، واليوم يعاني ويلات التسلط والإرهاب والتفجيرات، شعب صومالي مظلوم أراد السلام وها هو يصارع الجوع والإرهاب والقرصنة".

ومضى قائلاً "شعب عراقي بصري وموصلي.. عربي وكوردي.. مسيحي وإزيدي.. صابئي ويهودي.. تركماني وشبكي.. فيلي وآشوري.. عراق بكل طوائفه أراد الإصلاح وأراد الكرامة. ها هو يعاني ويلات الفساد والفقر والتدخل الخارجي وهيمنة الأحزاب المتنفذة والأطراف غير المنضبطة".

وتابع الصدر في تغريدته، متسائلاً "إلى متى تبقى الشعوب مظلومة؟. إلى متى تبقى الحكومات غافلة؟. إلى متى تبقى الشعوب تحت ظلم المزعج (ترامب) وصديقه الظالم (نتنياهو)؟، إلى متى تبقى الشعوب في وادٍ وحكامها في وادٍ آخر؟، أليس فيكم رجل رشيد؟".

 

*********

 

 

ورشة نظمها مكتب الرفيق رائد فهمي شارك فيها قضاة وقانونيون وناشطون مهتمون

إقرار قانون المحكمة الاتحادية بدون تدقيق ومراجعة شاملة

يجعل منها أداة سياسية

 

بغداد – طريق الشعب

نظم مكتب النائب عن تحالف سائرون، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي، الرفيق رائد فهمي، الاحد الماضي (2 حزيران) في مقر جمعية الامل العراقية في بغداد، ورشة لمناقشة مسودة قانون المحكمة الاتحادية الذي عرض للقراءة الاولى في مجلس النواب، في نيسان الماضي، وبحضور قضاة ومحامين واساتذة قانون وحقوقيين وعدد من المهتمين.

 

واعتبر عدد من الشخصيات القانونية تشريع قانون المحكمة الاتحادية بدون تدقيق ومراجعة شاملة سيجعل من المحكمة الاتحادية اداة سياسية بيد عدد من الاحزاب التي تريد العودة الى مربع الطائفية.

وشدد الحاضرون على امكانية تشكيل مجلس مفوضية لخبراء الشريعة الاسلامية وفقهاء القانون لمناقشة وتحليل ودراسة القضايا التي تشكل خلافاً، مبينين ان الدستور لم يحدد بصورة قاطعة ضرورة ان يكون الخبراء ضمن قوام المحكمة الاتحادية.

وأكد المشاركون على اهمية وضع ضوابط لاختيار الخبراء وابعاد الجهات التنفيذية عن ذلك عبر استشارة نقابة المحامين ومنظمات المجتمع المدني والهيئات المعنية، مشددين على ضرورة وضع مواصفات خاصة لاختيارهم، رافضين اختيار اعضاء المفوضية من قبل الرئاسات الاربعة، وإمكانية ذلك عن طريق مجلس القضاء فقط.

واشارت الورشة الى خلو القانون من الامور الفنية التي يجب ان تثبت مثل آليات الترافع وتفسير النص الدستوري ومن هو صاحب المصلحة في ذلك وطرح رأي بشأن اهمية ان يكون من اصحاب المصلحة؛ الاحزاب ومنظمات المجتمع المدني والنقابات العراقية.

وبين المشاركون ان القانون بصيغته الحالية سيعيد البلد الى الوراء اذ كرس عدد من مواده العودة الى مربع الطائفية وكذلك يمكن استغلاله من قبل جهات متنفذة.

وجرى التأكيد على أن تكون مواد قانون المحكمة الاتحادية باتجاه يعزز الوحدة الوطنية والمواطنة وعدم التمييز بين العراقيين تحت اي عنوان.

 وثبت الحاضرون مجموعة من الملاحظات التي ستقدم في مذكرة الى اللجنة القانونية النيابية والكتل السياسية المختلفة.

 

*************

 

ص3

استقبال مواطنين عائدين من مخيم الركبان السوري

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس السبت، عن عودة 12 عراقيا من مخيم الركبان في سوريا.

وقال مدير قسم الهجرة الخارجية في الوزارة، احمد رحيم حسن، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "لجنة استقبال العائدين في الوزارة استقبلت (اليوم)، عائلة عراقية مؤلفة من ١٢ شخصا في مطار بغداد الدولي بعد التنسيق مع وزارة الخارجية وسفارتنا في سوريا فضلا عن سلطة الطيران المدني والجهات الأمنية لغرض تسهيل عودتهم إلى البلاد"، مضيفا أن "الوزير وجه بأهمية استقبالهم وتسهيل إجراءات الوصول لمطار بغداد ونقلهم لمناطق سكناهم الأصلية في مدينة حصيبة بمحافظة الانبار".

والجدير بالذكر ان وزارة الهجرة والمهجرين تقوم بين الحين والآخر باستقبال عدد من الأسر العراقية العائدة طوعيا من خارج البلاد.

 

*********

اعتداء "خطير" يودي بمدير مدرسة في آمرلي

 

صلاح الدين – طريق الشعب

طالب وزير التربية وكالة قصي السهيل، أمس السبت، بالتحقيق في حادثة مقتل مدير مدرسة بعد اعتداء طاله بناحية آمرلي في محافظة صلاح الدين. واستنكر الوزير، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، "الاعتداء السافر على أحد معلمي صلاح الدين، في قضاء آمرلي، مما أدى إلى وفاته"، معتبرا "الحادث يمثل اعتداءً كبيرًا وتجاوزًا خطيرًا على بناة الأجيال".

وشدد الوزير السهيل، على ضرورة "إيلاء هذا الملف الاهتمام الكافي كون المعلمين والمدرسين يمثلون خطًا أحمر لا نقبل التجاوز عليه"، داعيًا وزارة الداخلية إلى "كشف الحقائق وإلقاء القبض على الجناة"، فيما لفت إلى أن "الشهيد ناظم جواد موسى مدير متوسطة الصمود في قضاء آمرلي، أحد أفضل مدراء مدارس المحافظة، لما يتميز به من أمانة في العمل ومهنية عالية ونزاهة وحرص على أداء الأمانة المنوطة به".

 

********

نائب: العصابات والميليشيات المسلحة فرضت سطوتها وعرقلت التقدم الأمني

ديالى..القوات الأمنية تحبط محاولات اعتداءانتحارية

وتصد تعرضا إرهابيا مسلحا استهدف إحدى قرى المحافظة

ديالى – طريق الشعب

أعلنت القوات الأمنية، أمس السبت، احباطها محاولتين انتحاريتين في وديان الجهة الشرقية لمحافظة ديالى، وفي مدينة مندلي التابعة لقضاء خانقين، التي تعرضت بحسب ما افاد به مصدر أمني، إلى انفجار عبوة ناسفة نتجت عن اصابة احد المزارعين بجروح بليغة، وفيما كشف اللواء 110 التابع للحشد الشعبي صده لتعرض داعشي ارهابي مسلح ضد قرية بني كعب في منطقة السعدية التابعة لديالى، وباء بالفشل، أكد النائب عن محافظة ديالى، رعد الدهلكي، أن العصابات المسلحة منعت القيادات الامنية في المحافظة من إجراء تغييرات لإعادة ضبط الأوضاع الأمنية فيها، داعيا رئيس الوزراء إلى إرسال قوات من بغداد والتدخل لفرض السيطرة الحكومية واعادة الأمن إلى المحافظة.

 

إحباط هجومين انتحاريين

 

وقال قائد شرطة ديالى اللواء، فيصل العبادي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "القوات الأمنية نجحت بمحاصرة وقتل إرهابي انتحاري في وديان الجهة الشرقية من محافظة ديالى، كان يروم تفجير نفسه على تجمعات المواطنين في المحافظة، بعد اشتباك معه"، مبينا أن "أحد ضباط القوات الأمنية أصيب اثناء الاشتباك مع الانتحاري، وأن الأوضاع في المحافظة مستقرة وتحت السيطرة".

في الأثناء، اعتقلت القوات الامنية انتحاريا من تنظيم داعش الارهابي في مندلي التابعة لقضاء خانقين.

ونقلت وكالة PUKmedia، عن مصدر استخباري، قوله إن "القوات الأمنية تمكنت بعد جمع معلومات استخباراتية دقيقة من اعتقال انتحاري قبل ان يقوم بتفجير نفسه في مندلي"، مشيرا الى أن "الارهابي كان يخطط لتفجير نفسه وسط القوات الامنية في مكان مزدحم".

وأوضح المصدر الذي لم يكشف عن اسمه، أن "القوات الامنية تمكنت من اعتقاله داخل سيارة، واحباط التفجير، وأن التحقيقات مستمرة مع الارهابي".

 

تفجير إرهابي

 

واعلن مصدر في شرطة خانقين، يوم أمس، انفجار عبوة ناسفة في المدينة، أسفرت عن اصابة أحد المزارعين بجروح بليغة.

وذكر المصدر الأمني، لـوكالة PUKmedia، ان المزارع، عباس علي رستم، اصيب صباح (اليوم) بجروح بليغة اثر انفجار عبوة ناسفة في مزرعته بقرية يوسف بك التابعة لمدينة خانقين، منوها الى أن "المصاب نقل إلى مستشفى طوارئ خانقين لتلقي العلاج اللازم، وأن القرية ولأكثر من مرة حرقت محاصيلها الزراعية دون معرفة ملابسات الحوادث".

وشهدت محافظة ديالى، خلال الأيام القليلة الماضية، خروقات أمنية في عدد من المناطق والقرى، قابلتها دعوات لإرسال تعزيزات أمنية والتحرك لبسط الأمن في المحافظة.

 

تعرّض إرهابي مسلح

 

وفي السياق، أعلن اللواء 110 التابع للحشد الشعبي، اعاقته لتعرض داعشي على قرية في ديالى، موضحا أن قوة الصدّ أجبرت فرقة الهجوم على الفرار.

وذكر اللواء في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "قوة من اللواء 110 في الحشد الشعبي صدت تعرضا لداعش الارهابي استهدف قرية بني كعب في منطقة السعدية شمال شرقي ديالى"، مبينا أن "قوة الحشد عالجت التعرض بالأسلحة الخفيفة والثقيلة".

وبيّن أن "التعرض لم يلحق اي خسائر لدى قوات الحشد، وأن قوة الصد أجبرت المهاجمين على الفرار".

 

سطوة عصابات

 

في المقابل، أعلن النائب عن محافظة ديالى، رعد الدهلكي، أن العصابات المسلحة منعت القيادات الامنية في المحافظة من إجراء تغييرات لإعادة ضبط الأوضاع الأمنية فيها.

وأعرب الدهلكي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "إدانته لفرض المليشيات والعصابات المسلحة سطوتها على القانون إذ منعت تلك الجهات القادة الامنيين من إجراء أي تغييرات للمسؤولين المحليين على المناطق التي تسيطر عليها، وهذا يدل على قوة هذه المجاميع الخارجة عن القانون وضعف القرار الامني من قبل المسؤولين عنه في الحكومة الاتحادية".

ولفت إلى، أن "ضعف القرار الامني جاء بسبب المحاباة والمجاملات السياسية على حساب أرواح المواطنين، الأمر الذي شجع تلك الجهات المنفلتة بالمضي في أعمالها التخريبية والعدائية ضد المواطنين"، مبينا أن "ما يجري في ديالى هو مخطط جديد لتقويض الأمن والاستقرار وإعادة مسلسل القتل والتشريد والتهجير الذي اجتاح هذه المحافظة أعوام 2006- 2007، الأمر الذي سيقود المحافظة نحو الهاوية هي وباقي المحافظات الأخرى".

وطالب النائب، "القائد العام للقوات المسلحة بتحمل مسؤولياته القانونية والوطنية بالتدخل العاجل لإنهاء حالة الفوضى عبر إرسال قوات من بغداد تعمل على فرض القانون ومنح صلاحيات مطلقة للقادة الامنيين لاتخاذ ما يرونه مناسباً لإعادة الامن والاستقرار"، مؤكدا أن "تواقيع قد جمعت في البرلمان لدرج قضية الانفلات الامني الذي تعرضت له محافظة ديالى والمناطق الاخرى من العراق على جدول أعمال الجلسة المقبلة".

 

 

*********

وزير النفط: موقفنا في السوق العالمية إيجابي ومحوري

بغداد – طريق الشعب

اكد وزير النفط، ثامر الغضبان، أمس الأول، ان موقف العراق في سوق النفط العالمية كان ومازال إيجابيا ومحورياً في السوق العالمية.

وقال الغضبان خلال مشاركته في منتدى سان بطرسبورغ، الذي افتتح أعماله في روسيا، الخميس الماضي، بحسب بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى ان "السوق العالمية ما زالت غير مستقرة بسبب التحديات التي تواجهها، ومنها فائض المعروض النفطي من مصادر متعددة، فضلاً عن الظروف الجيوسياسية التي تعاني منها بعض مناطق الانتاج النفطي، ما يؤثر سلباً على استقرار الاسعار واضطراب السوق"، موضحا أن "التحديات ما زالت حاضرة وبقوة، وهذا ما يجعلنا نبحث عن الحلول والاتفاقات المناسبة التي تعزز من موقف المنتجين داخل منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك  والمتحالفين معها من خارجها بقيادة روسيا". وبين الوزير أن "ارتفاع وانخفاض أسعار النفط في فترات متقاربة ينعكس سلباً على اقتصاديات الدول المنتجة والمستهلكة معاً ويعرقل نسبة النمو الاقتصادي للكثير من الدول"، منوها الى أن "موقف العراق كان ومازال يلعب دورا إيجابيا ومحورياً، وأنه مع جميع الخيارات المناسبة التي تدعم أسعار النفط واستقرار السوق العالمية، وان الاجتماع الوزاري في فيينا مطلع شهر تموز المقبل، سيحدد شكل الاتفاق الجديد بعد قراءة ومراجعة لتقارير واحصائيات اللجان المتخصصة". وأكد على "وجود رغبة لدى الكثير من الدول الاعضاء باستمرار قرار خفض الانتاج النفطي الى نهاية العام الحالي، ولحين السيطرة على المعروض في السوق النفطية، وتحقيق التوازن بين العرض والطلب".

من جهته، أوضح المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، أن "هدف مشاركة العراق في هذا المنتدى هو فرصة مناسبة للاطلاع على آخر المستجدات والتحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي ومنها قطاع النفط، فضلاً عن إجراء وزير النفط اللقاءات مع عدد من وزراء النفط والطاقة وأصحاب القرار ورؤساء الشركات العالمية، وبما يعزز من فرص التعاون معهم ويسهم في تعزيز دور العراق على الساحة الدولية".

وأضاف قائلا، أن "الغضبان قد شارك مع وزير الطاقة الروسي نوفاك وعدد من الوزراء والخبراء والمعنيين في ندوة لمناقشة موضوع الطلب على النفط بعد 10 سنوات، حيث أكد الحضور اهمية النفط في الاستهلاك العالمي للطاقة لعقود كبيرة".

 

*********

مدينة عراقية تُسجل أعلى درجة حرارة

في تاريخ قارة اسيا

بغداد – طريق الشعب

أعلن موقع طقس العرب المختص في مراقبة الأحوال الجوية، يوم أمس، أن مدينة علي الغربي بمحافظة ميسان سجّلت درجة حرارة بلغت 55.6 درجة مئوية، الجمعة الماضية، وهي تُعتبر قياسية وأعلى درجة حرارة مسجلة عبر التاريخ في العراق.

وأشار الموقع في تفصيل اطلعت عليه "طريق الشعب"، الى أن "هذا الارتفاع الكبير حصل نتيجة لتواجد مرتفع جوي وكتلة هوائية شديدة الحرارة تؤثر على شرق الجزيرة العربية والعراق"، مبينا أن "درجة الحرارة المُسجلة في مدينة علي الغربي بمحافظة ميسان في العراق، تعتبر أعلى درجة حرارة مسجلة في قارة آسيا عبر التاريخ بحسب الموقع، إذ لم يسبق تسجيل درجات حرارة مماثلة في أي من دول قارة آسيا عبر التاريخ".

في الأثناء، توقع المتنبئون الجويون، تزامنا مع ارتفاع درجات الحرارة، أن تتعرض مدن متفرقة إلى زخات رعدية خلال اليوم الأحد.

وقال المتنبئ الجوي صادق العطية في منشور على فيسبوك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "ما تزال مدينة الانبار تتعرض لزخات رعدية متفرقة من الأمطار صباح هذا اليوم (السبت)، وستتعرض ايضا بعض مناطق الموصل وربما صلاح الدين وغرب كركوك كذلك لهطول متفرق من الامطار خلال هذا اليوم او (غدا)".

وأضاف العطية، أن "الأحوال الجوية ستستمر غير مستقرة في هذه المناطق، وستتعرض مناطق من سوريا إلى هطول غزير للأمطار خلال اليومين الحاليين".

 

***********

مصاعب كبيرة تواجه طلبة نينوى

في الوصول إلى مراكزهم الامتحانية

بغداد – طريق الشعب

طالب عضو مجلس المفوضية العليا لحقوق الانسان أنس اكرم محمد، أمس السبت، وزير التربية وكالة قصي السهيل بإعادة النظر بإجراءات الوزارة لضمان حق الطلبة في خوض الامتحانات الوزارية بمحافظة نينوى. وعبّر محمد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "قلقه من عدم قدرة الغالبية العظمى من طلبة محافظة نينوى وخاصة من سكنة الأقضية والنواحي والقرى خارج مركز المحافظة من أداء الامتحانات الوزارية، بسبب بعد مسافة المراكز الامتحانية عن مناطق سكناهم وتركزها في مركز مدينة الموصل دون الأخذ بنظر الاعتبار عدم وجود مرافق لإسكان الطلبة وقلة الفنادق المؤهلة وصعوبات التنقل بين ضفتي مدينة الموصل المدمرة مما يصعب وصولهم واداءهم امتحاناتهم". وأضاف قائلا، انه على "الأجهزة التنفيذية للحكومة الاتحادية ممثلة بوزارة التربية وحكومة نينوى المحلية ممثلة بمديرية تربية المحافظة ولجنة التربية والتعليم بمجلسها، ضمان حق التعليم وتسهيل الوصول إليه لطلبة المحافظة عملاً بأحكام الدستور العراقي النافذ في مادته ٣٤ وتنفيذا، لالتزامات العراق الدولية ضمن العهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية لعام ١٩٦٦ م ١٣ والإعلان العالمي لحقوق الانسان لعام  ١٩٤٨ م ٢٦"، مقترحا على وزارة التربية "الاستفادة من منشآت وأبنية الجامعات الحكومية الموجودة في محافظة نينوى وهي كل من، جامعة نينوى، جامعة الموصل، جامعة تلعفر، وجامعة الحمدانية، لتوزيع الطلبة عليها وحسب الرقعة الجغرافية وحسابات القرب وسهولة الوصول للأقضية والنواحي والقرى وبما يضمن لجميع الطلبة من كلا الجنسين حقهم  في أداء الامتحانات بالتساوي".

 

************

ولاية الأب والمادة (57) أحوال شخصية

هادي عزيز علي

كثر الحديث اخيرا عن المادة (57) احوال شخصية، وتحدث البعض عن الحيف الذي يلحق بالاب جراء حكم المادة المذكورة، وقدمت طلبات الى مجلس النواب لاجراء تعديلات فيها، وصل احدها الى اللجنة القانونية في المجلس. وفي مجرى إعادة قراءة الموضوع وتفكيكه وتلمس عناصره وأسبابه، وجدنا ان هناك خلطا والتباسا شابا الموضوع في جوانبه الفقهية والقانونية على حد سواء، وانهما يتعلقان باربع مفردات تتردد في الحملة ، وهي الرضاعة، والحضانة، والولاية، والمشاهدة، التي لكل واحدة منها توصيف قانوني وشرعي، نبيّنه على الوجه الاتي :

 الرضاعة تعرف فقها بانها تناول الطفل لبنا ثاب عن حمل وشربه، بالاستناد الى الآية القائلة: [ والوالدات يرضعن اولادهن حولين كاملين .. ] (البقرة 233). اي ان الطفل يبقى لدى امه فترة الرضاعة لمدة سنتين، ولا يجوز فصله عن امه خلال فترة الرضاعة هذه، فذلك مخالف للآية 14 من سورة لقمان [ وفصاله في عامين ] . وفي هذا الاتجاه استقرت أحكام محكمة التمييز المستندة الى احكام القانون . ففي حكم لها قضت أنه (لا يجوز فصل الطفل عن امه في دور الرضاع ودفعه لأبيه وان تزوجت الام بأجنبي ) ( الحكم المرقم 970 \ شرعية \ 1973 )  في 27 \ 12 \ 1973 . وبذلك تكون فترة الرضاعة خارج اسباب المطالبة بالتعديل.

اما الحضانة – المبدأ الآخر الجدير بالاعتبار الذي ثبته القانون، فهي: ( الحضانة تدور وجودا وعدما مع مصلحة المحضون ) اي ان احكام الحضانة تنهض عندما تتحقق مصلحة المحضون، ما دام الجهد منصرفا الى رعايته وتربيته وصيانته في غضون المدة التي يحتاج فيها المحضون للام.  وهي حق للأم بالاتفاق، كما يقول الامام الشيخ محمد جواد مغنية في كتابة "الاحوال الشخصية على المذاهب الخمسة"، كذلك الامام  محمد ابو زهرة في كتابه "الاحوال الشخصية" لانها تندرج تحت عنوان الولاية على التربية، وهذا المبدأ الشرعي اخذ به قانون الاحوال الشخصية عندما نص على ان : ( الام أحق بحضانة الولد وتربيته حال قيام الزوجية وبعد الفرقة، ما لم يتضررالمحضون من ذلك ) المادة 57 \ اولا من القانون.

 وبهذا تكون احكام الحضانة خارج موضوع المطالبة بالتعديل .

ولاية الأب – تقر الاحكام الشرعية ولاية الأب على ابنائه ( الولاية الجبرية). وولاية الأب تبدأ من حيث تبتدئ الحضانة وهي الحفظ والصون حتى مرحلة البلوغ. ويذهب البعض من المذاهب الى ما بعد البلوغ، والمقصود بها الولاية على النفس من الذكور كما يقول الصاحبين. ومن مستلزمات الولاية رعاية شؤون الطفل ونفقته وتعليمه حتى لو كان في مدارس خاصة اذا كان  قادرا على ذلك، وتطبيبه وعلاجه في اماكن خاصة او ارساله الى خارج العراق اذا كان قادرا على ذلك . ولم يخرج قانون الاحوال الشخصية عن هذه الاحكام ، إذْ الزم الاب بالانفاق على ولده ( الباب السابع – نفقة الفروع ) وألزمته النصوص التشريعية في المادة 57 بلزوم تربيته وتعليمه باعتباره وليا عليه بموجب احكام القانون، ما دام المحضون عند حاضنته. اي ان النصوص القانونية اقرت ولاية الاب والزمته باحكامها وعلى وفق التفاصيل الواردة فيها. اذن القانون يقر ولاية الاب على ابنائه ولا يتجاوزها. ولا حاجة والحالة هذه الى تعديل احكام الولاية مع وجود صريح النصوص المنظمة لها.

يكمن الإشكال في الموضوع الاخير، وهو المشاهدة - وهو بيت القصيد في الحملة المتصدية للمادة (57) من القانون، رغم ان هذه المادة ليس بين نصوصها احكام تتعلق بالمشاهدة. فاحكام المشاهدة  تضمنها قرار مجلس قيادة الثورة المنحل المرقم (6) الصادر بتاريخ 6 \ 1 \ 1992 الذي نص على ان: ( تكون مشاهدة احد الوالدين ولده في المكان المناسب الذي يتفق عليه الطرفان ، وفي حالة عدم اتفاقهما او عدم النص في قرار المحكمة على تحديد مكان المشاهدة، يكون اي فرع من فروع الاتحاد العام لنساء العراق، او فرع الاتحاد في المكان الذي تقيم فيه الام هو المكان المناسب للمشاهدة، ويسري اثره على الاحكام الصادرة قبل العمل به ) .

وقد اختزلت التطبيقات القضائية احكام هذا القرار واستقرت احكامها بمشاهدتين شهريا، وفي زمن محدود جدا من الساعات، وفي دوائر التنفيذ غير الصالحة للمشاهدة. وقد وجد الكثير من الآباء انه زمن لا يكفي للجلوس مع الابناء، ولا يساهم في المشاركة في تربيتهم نظرا لقصر مدته وللحالة القسرية التي تتضمنها الاحكام القضائية، فضلا على ان هذا الحكم يشمل الام اذا كان الاب هو الحاضن بموحب حكم قضائي.

عليه وانطلاقا من مبدأ المساواة امام القانون، نجد من الضروري المبادرة الى اعادة قراءة القرار اعلاه، وبيان الاثار السلبية التي يتركها في علاقة الاباء باولادهم. فاذا ما ثبت ذلك يكون من الواجب البحث عن بديل للقرار المذكور، يؤمّن مشاركة الابوين في رعاية المحضون، بما لا يفرط في مصلحة المحضون اولا، ويحقق طموحات الوالدين في الاشتراك في الرعاية والتعليم والتربية ثانيا، ضمن شروط وضوابط يتضمنها التعديل  .

 

***********

 

ص4

الآلاف في ليبيريا يتظاهرون محتجين على الفقر والفساد

 

مونروفيا -وكالات

خرج الآلاف من المحتجين الغاضبين، في ليبيريا، أمس الأول، إلى شوارع العاصمة مونروفيا احتجاجا على الفساد وتردي الوضع الاقتصادي. وبحسب وكالات الانباء، فأن الحشود المحتجة تجمعت بالقرب من مقر الرئاسة ورفعوا لافتات تندد بحكم الرئيس ولاعب كرة القدم، السابق، جورج ويا، معلنين أن أهم اسباب احتجاجهم هو الركود الاقتصادي المستمر والذي عرض معظم سكان البلاد لفقر مدقع، وفضيحة وقعت في العام الماضي، فقدت البلاد فيها أوراقا نقدية جديدة قيمتها 100 مليون دولار خصصت للبنك المركزي.

وسلم منظمو الاحتجاج عريضة لوزير العدل، فرانك موسى، اتهموا فيها الحكومة بسوء استغلال الأموال العامة وانتهاك حريات الصحافة والفشل في تمويل الصحة وبرامج التعليم على نحو ملائم. وتضرر اقتصاد ليبيريا بشدة بسبب تفشي الإيبولا بين عامي 2014 و2016 مما أسفر عن مقتل الآلاف إضافة إلى انخفاض أسعار الصادرات الرئيسة مثل خام الحديد والمطاط وتراجع المساعدات الأجنبية.

 

**********

فنزويلا تعيد فتح حدودها المغلقة مع جارتها كولومبيا

 

كاركاس -وكالات

أمر الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أمس السبت، بإعادة فتح الحدود مع كولومبيا في ولاية تاشيرا غربي البلاد، وذلك بعد إغلاق استمر لعدة أشهر. وقال مادورو، في تغريده كتبها على موقع "تويتر"، واطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "في إطار ممارستنا التامة لسيادتنا أمرت بفتح المعابر الحدودية مع كولومبيا في ولاية تاشيرا اعتبارا من أمس (السبت)، ونحن شعب مسالم وندافع بقوة عن استقلالنا وتقرير مصيرنا". وأغلقت السلطات الفنزويلية الحدود مع كولومبيا في 23 شباط الماضي بعد يومين من إغلاق الحدود مع البرازيل، وذلك تحسبا لمحاولة المعارضة إدخال أطنان من المساعدات الغذائية والطبية، قدّمتها الولايات المتحدة ودول أخرى أيدت المعارضة بقيادة رئيس البرلمان الانقلابي خوان غوايدو، حيث اعتبرها حكومة فنزويلا محاولة لإدخال الاسلحة بحجة هذه المساعدات. وكانت السلطات الفنزويلية قد أعادت فتح الحدود مع كولومبيا جزئيا في منتصف آذار، أمام الطلاب والحالات المرضية.

 

 ********

اللقاء اليساري العربي يطالب بتوحيد المواقف العالمية لنصرة السودانيين

الشيوعيون السودانيون ينددون بجريمة المجلس العسكري الدموية والمعارضة تضع شروطا لقبول الوساطة الاثيوبية

الخرطوم -وكالات

أدان الحزب الشيوعي السوداني، مؤخرا، الجريمة الدموية الشنيعة التي ارتكبها المجلس العسكري الانقلابي بحق المعتصمين السلميين والتي اطاحت بمئات الجرحى والقتلى، داعيا الى الخروج في الشوارع لحماية الثورة ولمحاسبة المجرمين، وفيما اعلنت المعارضة السودانية عن قبولها وساطة رئيس الوزراء الاثيوبي، آبي أحمد، مشروطة بنقاط أساسية مهمة لاسترجاع حق الضحايا وقطع الطريق على سرقة الثورة، استنكر اللقاء اليساري العربي الجريمة، وطالب قوى اليسار والتقدم والديمقراطية في كافة انحاء العالم بالتحرك من اجل نصرة هذه القضية، في حين اعتبر الحزب الشيوعي المصري، أن هذا الفعل الاجرامي، جاء لإيقاف الاتفاقات السابقة التي تتيح للمدنيين سلطة ادارة المرحلة الانتقالية وتجاوز الازمة نحو بر الامان.

 

مجزرة دموية

 

قال الحزب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الانقلاب العسكري يحاول استكمال خطوات الردة المضادة ضد ثورة ديسمبر المجيدة، وتجرأ على عنف غادر وخطط مسبقا لمجزرة ارتكبها بحق المواطنين أمام القيادة العسكرية"، محملا "المجلس العسكري وقوات حميدتي، مسؤولية المجزرة التي نفذت بالتنسيق مع جهاز الأمن، حيث تم استخدام الذخيرة الحية ضد المعتصمين من المدنيين والثوار السلميين".

ودعا "السودانيين في كافة المدن إلى الخروج للشوارع لحماية ثورتهم ومكتسباتها، والدخول مباشرة في الإضراب السياسي الشامل والعصيان المدني، لاستعادة الثورة ومحاسبة من تسببوا في سفك الدماء، فضلا عن ضرورة تكاتف كل القوى السياسية في مواجهة قوى البغي واستكمال مسيرة الثورة للوصول لغاياتها المرجوة".

 

شروط المعارضة

 

في المقابل، أكد تجمع المهنيين السودانيين رفضه التفاوض مع المجلس العسكري الانقلابي، والتعامل مع وساطة رئيس الوزراء الاثيوبي، آبي أحمد، كوساطة غير مباشرة في ذلك الإطار، ووفق استحقاقات وشروط فورية.

ونصت شروط التجمع بشأن الوساطة الاثيوبية، على ضرورة "تشكيل لجنة تحقيق مستقلة ومسنودة دولياً للتحقيق في جريمة فض الاعتصام أمام القيادة العامة للجيش وغيرها من ميادين الاعتصام في أقاليم السودان المختلفة، وكل الجرائم التي تمت منذ 11 نيسان 2019 وتقديم مرتكبيها ومن أصدر الأوامر إلى المحاكمات العادلة، واعتبار المدانين بجرائم القتل وترويع وإرهاب المواطنين كمجرمين يحاسبون ويستبعدون من أي عملية انتقالية"، مشددا على أهمية "الإنهاء الفوري لمظاهر العنف كافة، والتي تتم بواسطة مليشيات الجنجويد".

ودعا إلى "إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين وأسرى الحرب، وإطلاق الحريات العامة وحرية الإعلام ووقف كل الانتهاكات المرتبطة بالحق في التعبير والتنظيم والتجمع، فضلا عن رفع الحظر عن خدمة الإنترنت والذي يستخدمه المجلس العسكري الانقلابي للتغطية والتعتيم على الجرائم"، منوها على أن "الهدف من أي وساطة يجب أن يكون تدبير نقل مقاليد الحكم لسلطة انتقالية مدنية وفقاً لإعلان الحرية والتغيير".

وذكرت المعارضة السودانية في وقت سابق، أن "العنف اوقع 113 قتيلا من المواطنين خلال اجتياح مخيم الاعتصام، فيما تحاول الحكومة التقليل من حجم الجريمة وتتحدث عن 61 قتيلا فقط".

 

إدانة عربية يسارية

 

في الأثناء، أدان اللقاء اليساري العربي، الجريمة التي ارتكبها المجلس العسكري بحق المعتصمين السلميين.

وذكر اللقاء في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "هذه الجريمة الوحشية الجديدة، التي تأتي في سياق جرائم الحكم البائد وبدعم من الأنظمة الرجعية العربية، تتطلب من أحرار العالم، وبالتحديد من قوى اليسار والتقدم والديمقراطية، إعلاء الصوت والتحرك بكافة الأشكال المتاحة تضامنا مع شعب السودان وثورته السلمية التي لا بد أن تنتصر"، داعيا الجميع "الى الوقوف مع الشعب السوداني الذي يتم ذبحه حاليا بسبب اختياره الحرية ولا بد من دعمه لمواجهة المجرمين القتلة".

 

 موقف الشيوعي المصري

 

من جهته، ندد الحزب الشيوعي المصري، بالجريمة التي ارتكبها المجلس العسكري، قبل ساعات من حلول عيد الفطر.

ونوه في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، على إن "الجريمة اتت كمحاولة فاشلة لإيقاف الاتفاقات المبرمة بين المجلس العسكري والمعارضة، والتي نصت على تشكيل حكومة مدنية انتقالية ومجلس شعب انتقالي، وقضاء مستقل فضلا عن تشكيل لجنة للتحقيق في كل الجرائم السابقة"، مبينا أن "هذه المجزرة ادت الى عكس ما تشتهيه عناصر الثورة المضادة، فقد وحدت موقف كافة فصائل قوى الحرية والتغيير، التي دعت الى البدء بعيصان مدني لمواصلة الاعتصامات والتظاهرات والتصعيد حتى إسقاط المجلس العسكري، وسط استنكار دولي عام لهذه المجزرة".

وأكد دعمه لـ "ثورة السودانيين وقوى الحرية والتغيير، وعدم الرهان على المجلس العسكري، الذي لم يعد أهلاً للتفاوض".

 

***********

الجزائريون يجددون احتجاجاتهم ضد رموز نظام بوتفليقة 

الجزائر -وكالات

توافد آلاف المحتجين إلى وسط العاصمة الجزائرية، أمس الأول، في تظاهرة جديدة هي الأولى منذ إلغاء الانتخابات الرئاسية، وتأتي بعد الدعوة التي وجهها الرئيس المؤقت إلى الحوار، في تطورات قد تزيد من حجم التعبئة.

وبحسب وكالات الانباء، فإن المحتجين تجمعوا في ساحة البريد المركزي، بينما فرضت السلطات طوقا أمنيا تسبب في تعطيل حركة المرور عبر مختلف مداخل ولاية الجزائر، كما اعتقلت عشرات المحتجين.

وطالب المتظاهرون برحيل كل رموز نظام الرئيس المستقيل عبد العزيز بوتفليقة، ورفعوا شعارات منها "لا للانتخابات يا العصابات" و"أبن صالح ارحل" و"قايد صالح ارحل"، في إشارة إلى رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح، الذي أصبح بحكم الواقع الرجل القوي في الدولة منذ استقالة بوتفليقة تحت ضغط الحركة الاحتجاجية والجيش.

ورفض المتظاهرون أي حوار أو تفاوض على طاولة يجلس فيها بن صالح أو الوزير الأول نور الدين بدوي وبوجود رئيس البرلمان معاذ بوشارب، معتبرين بقاءه "فتيلا يشعل غضب الشارع لا أكثر".

وأكد الخميس الماضي، الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح، في خطاب له، أنه مستمر في منصبه حتى انتخاب رئيس جديد، بناء على فتوى للمجلس الدستوري الذي ألغى انتخابات تموز المقبل، داعيا إلى مشاورات سياسية لتهيئة ظروف توافقية من أجل تنظيم انتخابات في اقرب وقت.

 

***********

الأمم المتحدة: أكثر من مائة ألف نازح ولاجئ جديد في النيجر بسبب العنف

نيامي -وكالات

أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأول، أنّها أحصت منذ مطلع 2019 أكثر من مائة ألف نازح ولاجئ جديد في النيجر التي تؤوي أصلاً 300 ألف انسان، بسبب تدهور الوضع الأمني خصوصاً بسبب هجمات بوكو حرام.

وذكرت، منسّقة الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في النيجر، فطومة بنت جيبو، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنّ "تدهور الوضع الأمني الملاحظ منذ شهر آذار لعام 2019 أدّى إلى تحرّكات كبيرة للسكان وتراجع كبير للفضاء الإنساني"، مشيرة إلى "التدهور الذي جرى مؤخرا للوضع الأمني على الحدود مع نيجيريا أيضاً، والذي ادى الى انتقال نحو 20 ألف نيجري إلى منطقة مارادي في جنوب وسط البلاد".

وأوضحت أنه "في منطقتي تاهوا وتيلابيري في غرب النيجر القريبتين من مالي وبوركينا فاسو نزح أكثر من 70 ألف شخص منذ بداية العام" فراراَ من أعمال العنف"، معبرة عن "أسفها لواقع توفير 15 بالمائة فقط من 383 مليون دولار الضرورية لتمويل الانشطة الإنسانية في النيجر في 2019".

ونوهت بنت جيبو، على أنه "في 2019 هناك نحو 2.3 مليون شخص أي 10.4 في المائة من سكان النيجر، بحاجة لمساعدة إنسانية أساساً في مناطق ديفا وتيلابيري وتاهوا غير المستقرة أمنياً".

 

************

واشنطن توقف حربها التجارية على المكسيك مقابل اجراءات صارمة بشأن الهجرة

واشنطن -وكالات

كشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس السبت، أن بلاده توصلت الى اتفاق مع المكسيك لتفادي حرب تجارية بعد أن تعهدت باتخاذ إجراءات قوية لمنع الهجرة من أمريكا الوسطى إلى الولايات المتحدة.

وقال ترامب في تغريده له على موقع تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "بعد ثلاثة أيام من المفاوضات بين البلدين في واشنطن، فأن الرسوم التي من المفترض أن تطبقها الولايات المتحدة يوم الاثنين (المقبل) على المكسيك علقت بموجب ذلك الاتفاق الى أجل غير مسمى".

من جانبها، أكدت المكسيك رسميا أن الولايات المتحدة لن تفرض رسوما جديدة على صادراتها إليها اعتبارا من 10 حزيران الجاري.

وكتب وزير الخارجية المكسيكي، مارسيلو إبرارد، في تغريده على تويتر، اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "لن يكون هناك فرض أي رسوم أو ضرائب من قبل الولايات المتحدة"، مؤكدا بأن "بلاده وافقت بدورها على اتخاذ إجراءات قوية لوقف مد الهجرة عبر أراضيها، وأن ذلك سيقلل بصورة كبيرة أو سيقضي على الهجرة غير الشرعية القادمة من المكسيك إلى الولايات المتحدة".

وفي الأثناء، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، في بيان مشترك اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الولايات المتحدة والمكسيك تعهدتا بتعزيز التعاون الثنائي، بما في ذلك تبادل المعلومات والإجراءات المنسقة لضمان حماية وأمن أفضل لحدودنا المشتركة".

وكان ترامب قد هدد بفرض رسوم كَمركَية على واردات مكسيكية تتصاعد من 5 إلى 25 في المائة، تدريجيا، إذا لم توافق المكسيك على طلبه تشديد الرقابة على حدودها.

 

***********

على الرغم من ملاحقتها وحرمانها من النشاط العلني

قوى اليسار الإيراني ترفض الحرب وتدعو الى حوار غير مشروط

رشيد غويلب

مع تصاعد التوترات  بين الولايات المتحدة وايران تتسع دائرة الدول التي تبدي استعدادها للتوسط بين الطرفين. فبعد اليابان والكويت والعراق وسلطنة عمان، تريد الحكومة الالمانية ان تدلو بدلوها هي الأخرى.  لكن  المتطرفين داخل البلدين يعترضون طريق التسوية.

أكبر تعبئة عسكرية

في الخليج منذ 30 عاما

 

في 24 أيار الفائت، قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب في واشنطن إن الحكومة الأمريكية تعتزم إرسال 1500 جندي إضافي إلى الشرق الأوسط. وفي وقت سابق من الشهر ذاته، أعلن مستشار الأمن القومي جون بولتون أنه سيتم إرسال حاملات طائرات وسرب من قاذفات القنابل إلى الشرق الأوسط. وبعد بضعة أيام، أعلن البنتاغون أنه سيتم نقل أنظمة حربية وصواريخ باتريوت أخرى إلى المنطقة. وفي أيار وصلت القاذفات الاستراتيجية بي 52 إلى القاعدة الجوية الأمريكية الجديدة في جنوب غرب العاصمة القطرية الدوحة. وقال جون بولتون إنه تم وضع خطط لنشر قوة قوامها 120 ألف رجل "إذا هاجمت إيران القوات الأمريكية أو اذا تسارع عملها في مجال الأسلحة النووية".

 

جون بولتون يضغط

باتجاه الحرب

 

كرر جون بولتون، الذي يعد احد صقور الحرب في المعسكر الامريكي، تحميل بلاده ايران مسؤولية الهجمات التي حدثت اخيرا في الخليج، قائلاً إن "الألغام الإيرانية" تسببت اضرار بالغة لأربع سفن قبالة سواحل الإمارات العربية المتحدة. وفي 12 أيار قال هذا المتطرف الامريكي "ليس هناك شك بشأن واشنطن في تحديد  المسؤول".  واضاف "من يمكن أن يفعل ذلك برأيك؟ شخص من نيبال؟" مضيفاً انه يجب على القيادة في طهران أن تعد نفسها لـ "رد فعل قوي للغاية". وفي السياق ذاته انتقد الرئيس الامريكي ترامب القيادة الإيرانية لنشرها "الإرهاب في جميع أنحاء العالم". وأكد أنه لا ينبغي السماح لإيران بامتلاك أسلحة نووية.

وفي اطار حملته للترشيح لخوض انتخابات الرئاسة الامريكية المقبلة، علق المرشح اليساري الامريكي بيرني ساندرز على تصريحات المسؤول في البيت الابيض: "جون بولتون يريد أن يرسلنا بكذبة الى حرب ضد إيران، كما فعلها سابقا في حالة العراق وكما فعلوها في فيتنام".

حزب توده يرفض

 خيار الحرب

 

من جهته حذر حزب توده الشيوعي الإيراني من أن "المتحمس للحرب" سينصب نفسه "المهندس النهائي" للتدخل العسكري، مدعيا أن الالغام الإيرانية دمرت ناقلات النفط دون تقديم أي دليل على مزاعمه. والأخطر هو تمكن جون بولتون من "نسف" الجهود الدبلوماسية لإيجاد حل سلمي للمأزق الأمريكي الإيراني.

وحذر الشيوعيون الإيرانيون من أن التدخل الإمبريالي سيؤدي إلى إراقة الدماء وهذا ما يجب "مقاومته بكل القوة المتوفرة".  ورداً على نوايا الولايات المتحدة الامريكية وصيحاتها لإثارة الحرب مع ايران، يطالب الشيوعيون جميع القوى التقدمية في المنطقة بالاتحاد من أجل "منع نشوب صراع عسكري خطير وكارثي"، ستكون له عواقب وخيمة.

وقال المتحدث باسم حزب توده نافيد شوملي، في حوار مع جريدة "مورننغ ستار" البريطانية، إن جون بولتون يخشى نجاح الجهود الدبلوماسية وإنه سينهي "التهدئة النسبية للتوترات" في سياق سعيه الى الحرب وتغيير النظام في طهران. واضاف ان "اللوبي المؤيد للحرب في الولايات المتحدة، بقيادة جون بولتون، وفي العاصمتين السعودية والإسرائيلية، شعر بأن المبادرة ابتعدت عن يده، لذا يضاعف الآن جهوده لتبادل اطلاق النار، قبل ان يشنوا هجومًا مفاجئًا على إيران، فيما يراهنون على رد طهران، لتوسيع النزاع من أجل تغيير النظام".

 

حزب (فدائيي خلق)

يدعو الى حوار غير مشروط

 

حزب اليسار (فدائيي خلق) الإيراني، دعا، على خلفية التصعيد بين الولايات المتحدة الامريكية وإيران. الى إنهاء التهديد بالقوة العسكرية والتفاوض من دون شروط مسبقة لنزع فتيل المواجهة.

ووفق حزب اليسار الايراني، فان بعض مراكز القوة في الإدارة الأمريكية تريد الدخول في صراع عسكري مع إيران. وقال الحزب ان "التوجهات المغامرة للجمهورية الاسلامية" في الشرق الاوسط مسؤولة ايضاً عن التصعيد الأخير.

وحذر الحزب من وقوع الحرب بين الطرفين، لأنها ستؤدي إلى دمار هائل في إيران وفي جميع أنحاء الشرق الأوسط، لذا يدعو الحزب حكومة إيران إلى إجراء مفاوضات لإنهاء العقوبات ضد البلاد. ويدعو الحزب حركات السلام في جميع أنحاء العالم الى الضغط من اجل مفاوضات غير مشروطة مسبقة لنزع فتيل الصراع.

 

**************

 

ص5

الموت مثلما يموت العشب

 

قصيدة للشاعر خوسيه مارتي / كوبا*

ترجمها عن الروسية – أ. د. ضياء نافع

اريد أن أموت

ببساطة هكذا،

مثلما

يموت العشب

في الحقول،

وبدل الشموع –

نجوم

فوقي

 ستكون،

والارض مرقدي

ستكون.

..........

ليرقد بلا ضياء

 الخائنون،

تحت قباب الحجر والبرد والسكون،

أما أنا،

فقد كنت عفيفا،

ومكافأة على هذا،

سأموت

ووجهي

نحو الشروق متوجها

سيكون.

 

 

موسكو - خاص

ـــــــــــــــــ

* خوسيه مارتي (1853 – 1895) – شاعر كوبا وكل أمريكا اللاتينية وبطلها القومي. القصيدة في الاصل بلا عنوان، والعنوان هنا من وضعنا.

*********

حرية التعبير في تركيا تتعرض الى تهديد خطير

"أليف شفق" تحت التحقيق!

كتابة / أليسون فلوود

ترجمة / أحمد فاضل

بدأ المدعون العامون الأتراك تحقيقات واسعة مع  كُتاب عديدين   بمن  فيهم  الروائية  الحائزة على جوائز عديدة  أليف شفق ، فيما وصفه نشطاء بأنه تهديد خطير لحرية التعبير.

وتأتي هذه الخطوة في أعقاب نقاش شرس حول وسائل   التواصل الاجتماعي اتهم فيه روائيون يعالجون مواضيع صعبة  مثل إساءة معاملة الأطفال والعنف الجنسي بالتغاضي عن هذه الممارسات  ،  فبعد  مشاركة  صفحة  من  رواية  عبد الله شفيكي  على تويتر في وقت  سابق  من  هذا  الأسبوع  ،  قالت  وزارة  الثقافة  والسياحة التركية  إنها  قدمت  شكوى  جنائية  ضد  الكاتب  ، ووفقاً لمنصة الأخبار  التركية  Ahval، تضمنت  الفقرة  سرداً  أولياً  للاعتداء الجنسي على طفل ، وأفادت أن نقابة المحامين في تركيا قد تقدمت أيضاً   بشكوى   تطالب   الحكومة  بحظر  الكتاب  واتهام  مؤلفها وناشرها  "  بإساءة   معاملة   الأطفال   والتحريض  على  أعمال إجرامية" ، وقد تم احتجازهم فيما بعد .

أما  مديرة  القلم الإنكليزية أنتونيا بيات فقد قالت : إن منظمة حرية التعبير " تشعر  بقلق  عميق " بشأن  التهديدات  التي تتعرض لها شفق  وقالت بيات :

"إنها كاتبة موهوبة للغاية ويجب ألا تكون جريمة كتابة الخيال أو التعليق على  العالم  الذي  نعيش  فيه " ، حرية  التعبير  في تركيا تتعرض  بشكل متزايد الى تهديد خطير ، يوجد الكثير من الكتاب في السجن بينما أُجبر آخرون على النفي".

في عام  2006 ، حوكمت شفق وتمت تبرئتها من  تهمة " إهانة تركيا " ، بعد أن لاحظ ممثلو الادعاء شخصية في روايتها The Bastard of Istanbul"   لقيطة   اسطنبول "    تشير    إلى   مذبحة  الأرمن   في  الحرب  العالمية الأولى وتصفها  بأنها إبادة جماعية  ،  بينما  تقر  الكاتبة شفق بأن الاعتداء الجنسي يظهر في بعض خيالها وأنها  رفضت  تماماً  فكرة  أن  هذا  قد  يعني   أنها تتغاضى عنه ،

وقالت : " إنهم  لا يفرقون فيما إذا  كتبت  كاتبة عن هذه الموضوعات  الحب الجنسي والعنف الجنسي والتحرش الجنسي  وبين هذه الجمل التي تُستخرج  من  الكتاب  كما لو كنت أدافع عن التحرش الجنسي " ، إنه  عكس  ذلك  تماماً ، لقد  ناضلت  طوال حياتي من أجل حقوق المرأة  وحقوق  الأطفال  وحقوق  الأقليات ، لذا فإن هذا النوع من الاتهامات  بالنسبة  لي  لا أساس  له من الصحة ، وأيضاً يعني أن الكُتاب لا يمكنهم الكتابة عن هذه الموضوعات بعد الآن  " .

ووفقاً  لناشرها  في تركيا  دوجان كيتاب ، فإن شفق " كانت دائماً كاتبة للنساء والأطفال وحقوق الأقليات ".

وقال كيتاب : " قضايا مثل التحرش الجنسي وسفاح المحارم هي جروح  اجتماعية " ،  وبالطبع  الأدب  يدور حول تلك  الجروح  وأليف شفق هي أحد أفضل المؤلفين الأتراك الذين يتحدثون  عن الضحايا والأفراد المصابين ، كتبها هي هدايا ليس لنا حسب بل للأدب العالمي".

وتركيا  لديها  واحدة من أعلى معدلات زواج الأطفال في أوروبا  وفقا  لمنظمة  مكافحة  زواج الفتيات القُصَر حيث  يقدر أن 15في المائة من  الفتيات متزوجات قبل سن 18 و 1 في المائة متزوجات قبل سن 15. ووفقاً لشفق ، توجد مشاكل مماثلة في بلدان أخرى في جميع أنحاء الشرق الأوسط  ، وقالت :

" نحتاج  إلى  حركة  نسائية  قوية  ووعي  بنوع  الجنس، يمكن للأدب  القيام  بدور  مهم  في حالات  كهذه، لكنهم الآن يهاجمون الكُتاب  لأنهم  الأقرب  إلى عرض المشكلة بالصورة التي يفهمها ويتقبلها الجمهور ".

ــــــــــــــــــــــــــــ

عن صحيفة "الغارديان" البريطانية

*********

مناقشات...

المفارقة في النص

 

المناقشة.. اغناء للحوار الجاد والمعرفة الرصينة. من هنا نفتح باب "مناقشات" ازاء ما ينشر من آراء.. وإذ يقدم الاستاذ الناقد جاسم عاصي ملاحظاته على قصة "النسر في المطبخ" لابراهيم احمد، نشير الى ان مسرحية "اميدية" ليوجين يونسكو تدور في المحور مثار الجدل ذاته. وهي المنطلق البكر للأفكار الواردة هنا .. 

المحرر

 

لا أقصد بالمفارقة ما عناه نص القاص(إبراهيم أحمد) المنشور في ثقافية "طريق الشعب" بتاريخ 2/ 6/ 2019، وإنما ما أحدثه التناص بين نصيّن متباعدين زمنياً . وأذكر ذلك مع علمي أن (أحمد) لم يقرأ النص الآخر المتناص معه بسبب وجوده خارج الوطن . المفارقة هنا تعني كيفية تناول الواقع بأسلوب فانتازي وغرائبي يحتمل التأويل . النص الأول للقاص(فهد الأسدي ) تحت عنوان( الراضوع) ،وقد نُشر على صفحات جريدة الثورة في منتصف ثمانينات القرن المنصرم ،والآخر على صفحات جريدة طريق الشعب  في شهر أيار 2019 تحت عنوان( النسر في المطبخ !).غير أن الدلالة في كلا النصين مختلفة .فقد جُنس النص الذي انتمى إلى الغرائبية والفانتازيه. وهوضمن النصوص ذات الهم النقدي المبني على المفارقات . وقد شاع في الأدب العربي مثل كتابات(الجاحظ ) ومرويات (ألف ليلة وليلة) ،حيث كانت شهرزاد  تحاول اغراء(شهريار) الملك المنتهِك لوجود الإناث ،بسب العقدة النفسية . لذا كان درسها ينظّم إلى قدرة الراوي على اغواء المتلقي بمعنى كان الهدف كسر جدار الذكورة المنحرفة بعد ألف ليلة وليلة.. أما نص ( الأسدي) فقد كان يرصد ولادة طفل يُلاحظ الأهل أن نموه المتسارع خارج إطار المعقول ، فهو ينمو سريعاً وحثيثاً بعيداً عن إطار الزمن. ففي منتصف يوم الولادة وبعد أن امتص ثديّ الأم وأفرغه من الحليب بسبب شراهته ،تحوّل إلى أمهات الجيران فجففها ، وضروع الأبقار أيضاً، مما أثار الريبة في نفوس أفراد العائلة . وحين أحس من في المنزل ؛أنه ينمو بشكل غريب ،وضعوه  في بدء المساء في غرفة مصحوباً بالصراخ من الجوع .وعندما قارب الفجر أن يدنو ، بدا المولود ساكناً تماماً . فاعتقد أهله بأنه شبع أو مات من الجوع بسبب نهمه وشراهته . فتحوا باب الغرفة ، فلم يجدوا طفلاً ،بل شيخاً طاعناً في السن، يتهدل شعر رأسه ولحيته ببياض واضح .وضع فمه على وريد رسغه بعد أن مزق الجلد ،وأخذ يمتص من دمه بدورة وتوالي من أجل البقاء .بينما نجد أن المفارقة في نص(إبراهيم أحمد) تتناول مفاجأة من حاول اعداد طعام فطوره ، فبعد أن أخفق بيضة في إناء على الموقد حلّق طائر صغير فوق الإناء ، ولم يسقط أي محتوى للبيّضة في الإناء . وأخذ الطير يكبر حتى أصبح نسراً كبيراً.

ولو درسنا نوّع المفارقة التي قادت النص باتجاه الغرائبية، نجدها على قرابة تماماً مع النص الأول ، على الرغم من اختلاف البنية المؤسسة لتفاصيل النص . غير أن ما يوّحد النصيّن ؛ هو الموقف من الزمن ومجرياته وفعالية المخيال السردي عند كليهما . فالأسدي عنى به نمو الفئات المتشكلة نتيجة السياسات الخاطئة ، ونموها السريع ، والتي تقتات على دماء الشعب .بينما (إبراهيم) يؤسس إلى نمو عام لتشكلات الواقع . فالنسر الجارح صورة بشعة لواقع جديد متسلط . إن توظيف منهج الفانتزيا والغرائبية ، مفيد جداً لبناء النص ، إذ ان الأمر يتطلب مخيالاً ذي فضاء واسع ومقنع في الطرح، بما يعالجه من تشابك المخيال مع الواقع. وما يرفد المخيال السردي هذا، هو القدرة على إدارة محتويات النص وتبئيرها نحو نقطة مثيرة. وأعتقد أن القاص(إبراهيم أحمد) ،كان قد مارس ذلك عبر كتابة القصة القصيرة جداً ، وهومن روّادها في العراق .كذلك القاص(فهد الأدي) الذي امتلك حكمة البيئة الريفية(الأهوار) وامكانياته في توظيف البلاغة البيئية(الحسجة) في النص ، وقد شهدت له قصصه في المجاميع(طيور السماء ،عدن مضاع، معمرة عِلي).فكلا القاصين امتلكا قدرة توظيف الرؤى الخالقة للعجائبية. لذا نجد ثمة درسان موّفقان في كلا النصين. اتكأ الثاني على الأول عفوياً(تناصّاً)، فكان له حقله الذاتي والموضوعي.

 إن العجائبية ،هي نوع من القناع استخدمه الكتّاب للتخفي عن سلطة الأنظمة الجائرة . وبمثل هذا فعل القاص(عبد عون الروضان) في قصة(طائر في قفص) ،حيث نكتشف أن القفص هو فضاء الغرفة، الذي تحوّل إلى سجن ،حال دون تمتع الطائر بحريته الكافية والتي تفرضها الطبيعة للطائر  . كذلك كاتب المقال في قصص كثيرة له منشورة في الصحف العراقية والعربية آنذاك ، لعل قصة(ما حدث في المدينة) وقد نُشرت ضمن مجموعته بطبعتيها العربية والعراقية(مساقط الضوّء / آخر الرؤيا) وقصة (أُلفة الغوريلا)المنشورة في ثقافية(ألف باء / مساقط الضوّء ، 3386)في التسعينيات. وقد تناولت تحوّل المعلم بعد التقاعد للعمل في جُنينة الحيوانات، بعد الاختفاء داخل جلد الغوريلا والظهور في قفص يسعه أمام أنظار زوار الجُنينة.

خلال ما تفدم نرى أننا تمكّنا أن نحصي المفارقة في كل نص، دون توجيه ضرب من التقليد أو التطاول .فقد كان هدفنا من هذه المداخلة التأكيد على أن القاص العراقي وفي أحلك الظروف استطاع وبشجاعة أن يطرح رؤى خطيرة كهذه ،يتجاوز خلالها الريبة من النظام .إنه إبداع من نوع خاص، رصّن خطاه باقتفاء خطو الأدب العربي القديم ، ومرويات السردية العربية عبر التاريخ. إنها خطوات في السرد تدعمها سرديات كتّاب عرب من أمثال( محمد عيتاني، محمود شُقير ، زكريا تامر) . لقد استفاد الجميع  من دروس(تشيخوف و غوغول ) فاجترحوا مساراً سردياً خاصّاً احتوى الواقع بكل ملابساته وإشكالاته .

جاسم عاصي

***********

الاشتغال على ثيمة الفقد في "سيدة الظلمة وظلها" لسعاد الجزائري

احدث كتاب - احدث نص

احدث كتاب.. احدث نص. زاوية جديدة تعنى بتقديم احدث كتاب صدر لأحد الكتاب، مع احدث نص له ينشر لأول مرة، وذلك بهدف تشكيل صورة كلية عن الكاتب والكتاب وآخر منجزه الكتابي.

المحرر

رنا صباح خليل

"أنا منذ زمن احاول أن اكتب عني، لكني اضيع بين متاهات الوحشة" كان هذا السطر الاول في المجموعة القصصية الصادرة عن دار المدى "سيدة الظلمة وظلها" لسعاد الجزائري وقد افتتحت القصة الاولى فيها بإقرار الكتابة عن الذات لولا التوهان في متاهات الوحشة، وكأنها لا تريد لرحلتها الانفراد والتوحد، فبدأت قافلة القص تحمل  شخوصا تنتقيهم بدراية وتروٍ؛ قافلتها التي كانت مؤثثة بعاداتها اللغوية الخاصة التي تتكسر على اتونها نصوص المألوف والمتداول الامر الذي يستدعي القارئ كي يتباطأ في قراءة السطور محاولا ان يتأمل النسيج اللغوي الذي اعتملت فيه صناعة المفردة ونحتت على أديمه تلك العبارات التي تلامس الوجدان وتستنهض الذاكرة التي تبيح لنا التلصص الى الوراء للنبش في تلك الطفولة وما بها من تشوهات حيناً أو القفز على اوتار براعم الأنوثة وهي تتنفس النضوج لتصل بنا نحو ممارسة الحياة بحقيقتها دون رتوش حيناً آخر، فتناولت موضوعات الحب والخيانة والتناقضات في العلاقة بين الرجل والمرأة وألقت الضوء على كل ما يخالف التفكير المنطقي في القضايا المجتمعية .

والكاتبة في مجمل خط سيرها  كانت كمن ينسق تتابع القصص بتتابع الموضوعات وفقا لمراحل زمنية هي تسلسلها على ان يكون الخيط الرابط بينها دوما هو ثيمة الفقد وربما الخذلان احيانا .

 

تشظي حالة الفقد عبر مراوغة النسيج القصصي

 

ان القاصة (سعاد الجزائري ) تعكس رؤاها الذاتية نحو الحياة في العراق ، فقد ارادت ان تقول لنا هذه هي الرؤى التي املكها للكتابة والقص بينما هي توهمنا بذاتها التي تنطلق منها فقد كانت تلك الذات تحمل ذوات الآخرين باختراقها الحواس ومجانستها الابتكارات اللغوية على وفق حيثيات اللقطة الذهنية التي ربما تحتاج الى مونتاج لإعادة تقطيع الصور وحثها على التأثير في الآخر وكيفية انسجامها، ضمن الوحدة الفنية في عملية السرد ، وهنا تدخل الخبرة القصصية والتجربة الحياتية؛ خاصة ان الكاتبة لامست باشتغالها هموما انثوية على درجة عالية من الحساسية كالخيانة مثلا هذا غير استنطاقها فعل المواطنة في بعض قصصها جاعلة من الوطن حبيبا تغازله فضلا عن التقاطها مجموعة من الأعطاب الأجتماعية التي نخرت البنية التربوية واثرت في الطفولة بشكل سلبي كالمعتقدات والإيهامات التي يتربى عليها الطفل منذ صغره حتى نشوئه محملاً بمخلفات نفسية مرجعها تنامي الشعور بسوداوية الواقع المرتكز على افكار مغلوطة وراسخة في الذهن، والسرد هنا اتخذ على عاتقه ان يدور على وفق محور واحد يهيمن على اغلب النصوص ويطبعها بطابع الفقدان واقصد هنا فقدان الأهلية للأمومة وفقدان الذكريات الجميلة  وفقدان الأشخاص المهمين والفاعلين في حياتنا او في مجموعة حيوات الشخوص الذين تتعمد القاصة وصفهم من الداخل عن طريق استبطانها العميق لهمومهم وعذاباتهم حتى تصبح تلك الصفات فلسفة وآراء يتبناها المؤلف فيغدو عارفا عن الشخصيات ما لا تعرفه هي عن نفسها فتتكشف بواطنها امام القارئ كما في قصة (الوحدة .. حب منفرد).

  وتلجأ القاصة في احيان كثيرة الى التماهي مع الشخصيات حتى لنشعر بها تلغي المسافة الفاصلة بينها وبين العديد من ابطالها وقد نشعر في سعيها للتماهي بهذه الطريقة مخصوصاً بشكل ما مع الشخصيات النسائية، فنجدها لا تصنع لهم وجودا فرديا بل تشكل منهم نماذج لمبدعتهم نفسها وهذا شائع في قصصها التي تكون بطلتها امرأة مثل قصة (الأسيرة) وقد سعت القاصة الى اظهار النماذج السلبية للشخوص بإشارات تلميحية دون الحاح  في وصفها إذ ان هناك مجسات واشارات فيها من الجزالة والعمق ما ينير سراجا للكشف عنها من خلال عبارة او عبارتين او ربما مقطع صغير وينبغي الإشارة هنا الى ان القاصة قد حالفها التوفيق بدرجات متفاوتة في التعامل مع مجموعة من الشخصيات السلبية في قصصها بحيث يشعر القارئ بانه امام شخوص حية ـ وليس أمام نماذج جامدة ـ لها سقطاتها ولديها ايضاً ما تبرر به هذه السقطات وقبل كل شيء لنا ان ندينها وفقاً لأفعال ملموسة في ثنايا القص ومن ذلك السياسي الذي يغريه نهد العاهرة للتخلي عن صديق عمره في قصة (سلطة النهد) والزوج الخائن في قصة (جنح فراشة) أو قصة(العشاء جاهز) والام التي تخيف ابنتها بتعاليم غاية في الصرامة والتخلف في قصة (سور الحزن)  فجميعها تؤدي الهدف نفسه .

ان القاصة في سردها اعتمدت الجمل المكثفة التي تستدرج القارئ الى ساحات الريع الكلامي دون تكلف بل انها اشغلت ذهن القارئ وسحبته الى منطقة الحبور والاحتفاء بالألفاظ والتراكيب اللغوية التي تحاول دائما ان تثير الاغراء لديه لمواصلة  تتبع الحدث دون انقطاع فهي تخرجه من فخاخ القوالب الجاهزة لحواضن الافكار النابضة بالتجدد،  متكئة على  اناقة فعل اللغة المكتنزة التي تشع كشمس غاربة أو وهج نار تلظى بالعشق لأشكال تعبيرية يكون مصدرها (المجاز) الذي يفجر الطاقات الكامنة ويسمو بها نحو إحداث عملية فبركة مقصودة ومحببة في قاموس اللغة وهي بتقانتها تلك تذهب الى ابعد الحدود، تلامس الكلمات كما تلامس الورود والعطور وتغري بالبوح من دون النزوح نحو الاغراب بل ان القارئ يشعر بطبيعة اللغة على الرغم من استخدامها طرقاً مختلفة كالتكثيف والتقشف في الكلام والمباغتة غير المتوقعة لنمو المشاهد بما يشعرنا بوحدة العلاقة ما بين الكاتبة الأنثى خارج النص والأنثى التي في داخله ونعني بذلك عضوية العلاقة ما بين المؤلفة ولغتها وشخصياتها وما يثبت ذلك استخدامها اسم (سعاد) كلما احتاجت ان تذكر  اسم امرأة في قصة ما، وكلما ارادت ان تسمي بطلاتها تحديدا،  وخلافا لذلك نجدها في طرقها للدلالات المفتوحة دون مسميات للشخوص تكون غايتها ان تقودنا الى الصوت الخفي للقاصة حيث تنتاب المهمة القصصية بكامل وعيها القصصي كي تصل بنا الى رحاب بلاغية تمتد وكأنها تغلف لوحة للنقش تحمل في تفاصيلها آثار ذاكرة امتدت ما بين العويل للنساء او الغناء وما بين الحديث للرجال وفعل التمجيد او التنكيل بدورهم وهذه التحولات في المعاني تذهب بنا الى قصدية في فلسفة الدهشة التي تعتنقها القاصة وتقودنا الى غرفها العديدة ما بين المقابلات اللغوية والمطارق الفكرية على الذهن  التي تكون مطروحة  بذائقة كتابية عالية بحيث تتبنى تحنيطها في اذهاننا كي لا تتسرب من هنا او هناك .

******************

لا تقترب أكثر

سعاد الجزائري

لا تقترب أكثر، لأني اسبح بكل طاقتي نحو شاطئي الذي اعرفه، حيث عالمي الذي اجيد رسم كل زواياه، مملكتي التي رتبت كل ركن فيها وفقا لاهوائي، وضعت فيها الواني التي اعشقها، وحاجياتي التي يرتبط كل جزء منها بذكرى مرت بي...

احب اشيائي، وتربطني بها علاقة وكأنها انا الثانية، اشيائي اكثر مَنْ عرفته وفاء لي، فهل ستفهم معي هذه العلاقة التي تتجاوز الطبيعي الى الجنون..

لا تقترب أكثر، لأنك لا تعرف محبتي لوحدتي التي تعاملني كأم حنون، انام بحضنها لتمسد على شعري بحنو افتقده كثيرا، وحدتي ثوبي الذي أزهو به خلال النهار، ودفئي في ليلي الصامت، ترافقني في زياراتي وفسحي، وتحمل معي باقة الورد لمن يستحق الورد، وهم قلة. وحدتي تعرفني بدقة قل نظيرها، فأنا لا اهدي اي شيء دون حب حقيقي، وتشاركني وحدتي بهذا الشعور.. وحدتي أناي الثانية، فهل ستحب هذا الجنون؟ لأني ان احببت ستغيب اناي الثانية، وانا لا اطيق هذا الفراق..

لا تقترب اكثر، لان نصفي يتعارض ويختلف مع نصفي الاخر، انا حرب وسلم، اختلاف وتضاد وبينهما هدوء مخيف، نصفي الاول هادئ وساكن، قليل الكلام، كثير المشاعر، نصف لا صوت فيه، لكن العيون فيه مثل عدسة لامة تجمع كل ما حولها وتختزنه. ونصفي الثاني مجنون غير مروض، لم يدخل الادب واللطف في قاموسه، نصف فاقد لجامه ويفترس من يدنو منه لأنه النصف المرعوب.. فأي نصف عندما يقترب يشبهك؟، لانهما معا يتحولان الى حالة متشظية..

لا تقترب اكثر، لاني انسان لم يولد بعد، ولم يكتمل تشكيله، كائن ليس بأرضي ولا هو سماوي، كائن لم تحدد جغرافيته ولم يكتب تاريخ ميلاده بعد. انا الشيء الحائر بين أن يكون او لا يكون، يعيش على اليابسة كشعاع سيغيب عند الغروب، وعلى البحر، عندما يكتمل البدر فيتحول الى ضياء ينام على صفحات المياه ليختفي عند الفجر، كيف ستجدني وانت كائن أرضي.

انا اراقبك من الشاطئ البعيد، تكتب ما يجول بداخلك على رمل تعشقه الامواج التي تبتلع كلماتك وتترك شاطئك فارغا املسا خال من كلماته.. هل تعرف ان اسهل ما تعلمناه هو ان نكتب احاسيسنا في قصيدة، قصة، نص مذهول بمعانيه او حائرا في ترتيب جمله، ليس هناك اسهل من ان ترتب مشاعرك ككلمات تشبه اللعبة الالكترونية، ننتقي الكلمات، ونضعها في كيس نايلون مهمل في احدى زوايا الحياة، وعندما يحين الوقت نفرغ الكيس على الطاولة، ثم ننتقي الكلمات الواحدة بعد الاخرى، لنشكلها على هيئة جمل مفيدة او غير مفيدة، كتبتها اليد وليس القلب او العقل، الكلمات تتشكل في العقل او قلبه لكنها تتغير وتفقد بريقها عند وصولها الى اليد، فالمسافة بعيدة بين العقل والقلب واليد.. وبعدما تصطف الكلمات في طابورها الممل، تأتي الامواج لتبتلعها وتتحول الى طعام للأسماك.. انت تجيد صناعة الكلمات، وانا كالموج اجيد مسحها لان شاطئي لا ساحل فيه ولا رمل، بل هو عمق مهول تخشى حتى الاقتراب منه..فهل تجيد الغرق؟

لا تقترب اكثر لأني قطرات ماء تحت شمس حارقة ستتبخر بسرعة، فلا تنتظر سقوطي كمطر في موسم قد لا يأتي..

تنام الاحلام على وسادتي /  خائفة كريش هارب من هواء / على ناصية الليل تستيقظ شمس ناعسة/  تلملم اشعتها على مهل/ وتترك خلفها ضوء نهار نسي زمنه/  اين سقط عقرب الساعة/ فالزمن يهرول عجلا/  والساعة تنتظر مرور زمنها المنسي/ اقف امام عتبة زمني/ اتسول الضوء الذي سينطفئ/ اتلقف اخر الضياء/ كي استدل طريقي..

********

لماذا ؟

 

لماذا تعتمد وزارة الثقافة والسياحة والآثار على المدراء العامين في تشكيل (لجنة الرأي) ورأي كل فرد فيها موجود في طبيعة عمله؟

ألا ينبغي ان يكون (الرأي) الآخر للمثقفين وممن هم خارج الوزارة حضور من شأنه اغناء الوزارة بالعديد من الافكار الجديدة؟

*********

 

رسائل تضامن واستنكار للاعتداء على مقر الحزب الشيوعي العراقي في البصرة

 

"تعرض مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة فجر يوم الاحد 2 حزيران 2019 الى اعتداء جبان وغادر برمانة يدوية، ادى انفجارها الى حدوث اضرار مادية في المبنى من دون خسائر بشرية، واثار الاعتداء الخائب موجة من الادانة والاستنكار، عراقياً وعلى الصعيدين العربي والدولي، كنا قد نشرنا بعضاً منها في عددنا الصادر يوم الاثنين 4 حزيران 2019 وفي عدد اليوم نستكمل نشر رسائل التضامن والاستنكار للاعتداء الغاشم".

 

*************

 

رئيس الجمهورية يتضامن

 

اتصل الدكتور برهم صالح،  رئيس الجمهورية بالرفيق رائد فهمي ، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي  ، معربا  عن تضامنه واستنكاره الاعتداء على مقر الحزب في البصرة . من جانبه شكر الرفيق فهمي السيد  الرئيس على اتصاله وموقفه ، مبينا بانه  ثالث اعتداء  تتعرض  له مقرات الحزب في غضون فترة قصيرة ما يتطلب موقفا رادعا من السلطات للحيلولة دون تكرار  مثل هذه الاعتداءات التي تشكل تهديدا للديمقراطية  ولحرية التعبير والسلم الأهلي. وجرى الاتفاق على مواصلة الاتصالات .

 

************

 

أهالي محافظة الأنبار يدينون  الاعتداء

 

بسم الله الرحمن الرحيم

أهالي محافظة الأنبار يدينون  الاعتداء الغاشم على مقر الحزب الشيوعي العراقي في البصرة.  وبعد التداول بالحادث الآثم نعلن جميعاً استنكارنا للعمل الجبان الذي استهداف مقر الحزب من شخص لا يمثل سوى نفسه.

ونعلن وقوفنا خلف قواتنا الأمنية العسكرية وأن هذا العمل الخارج عن القانون الذي يتنافى مع الأعراف والتقاليد ويتنافى مع القيم الإسلامية التي تحرم الاعتداء على النفس البشرية .

إن هذا العمل مرفوض ومدان ونطالب بأشد العقوبة لمرتكب هذا الاعتداء الجبان الذي  يمس أمن واستقرار وطننا الغالي ، لتكون رادعاً لكل من تسوّل له نفسه بالتمادي على الحكومة  ورجالات الدولة المدنية والعسكرية .

لتسد المحبة والوئام والتعاون بين العراقيات والعراقيين من جميع القوميات وأتباع الديانات والمذاهب، وليسد السلم الاجتماعي في ظل دولة مدنية ديمقراطية حديثة تحترم المواطنة الحرة والمتساوية والمشتركة، وليسد السلام على أرض السلام .

حما الله العراق، وحفظ الله قواتنا العسكرية والأمنية التي هي السد المنيع لهذا الوطن .

 

عن تجمع الحكمة والاعتدال العراقي

مازن الهزيماوي

 

************

 

تحالف سائرون يدين الاعتداء

على مقر الحزب الشيوعي في البصرة 

 

عبر تحالف سائرون عن إدانته الشديدة للاعتداء الذي تعرض له مقر الحزب الشيوعي في مدينة البصرة. وقال الدكتور قحطان الجبوري الناطق الرسمي باسم التحالف في بيان له إن " مثل هذه الممارسات مدانة بكل المقاييس وتدل على أن الجهات التي تقف خلفها ايا كانت لا تملك لغة للتفاهم سوى لغة السلاح" مضيفا أن " هذه الأساليب ينبغي أن تقف حيالها الجهات الأمنية والحكومية وقفة جادة من أجل عدم تكرارها عبر محاسبة المتسببين فيها وإحالتهم إلى القضاء". وأوضح الجبوري أن " بناء شراكة حقيقية لن يتحقق بمثل هذه الطرق التي تؤكد ضيق أفق من يقف خلفها . ونود في هذه المناسبة أن نوضح أن تحالف سائرون يؤكد مضيه في بناء الدولة مهما كانت الصعوبات والمعوقات ".

 

*************

 

نشجب الاعتداء الغاشم

 

نستنكر ونشجب الاعتداء الغاشم على مقر حزبنا الشيوعي العراقي في البصرة صباح يوم  2\6 2019بإلقاء عبوة ناسفة . ونتضامن نحن شيوعيي محلية واسط مع رفاقنا في البصرة ونؤكد أن هذا الفعل الاجرامي لا يثني عزيمتنا بالدفاع عن مصالح الجماهير والسير بعزم من اجل التغيير والاصلاح نحو بناء الدولة المدنية.  وفي نفس الوقت نطالب السلطات المحلية والاتحادية بمحاسبة  الجناة والاقتصاص العادل منهم وسيبقى نضال الشيوعيين في البصرة منارا ً للدفاع عن مصالح الشعب والوطن والنضال ضد الفساد والمفسدين والارهابيين.

محلية واسط

للحزب الشيوعي العراقي

 

************

 

الزيادي في مقر الحزب الشيوعي في البصرة:

 من الضروري توفير حماية لمقار الاحزاب

 

زار رئيس تحالف سائرون في البصرة عضو لجنة الامن والدفاع النائب بدر الزيادي مقر الحزب الشيوعي في المحافظة وذلك بعد ان تعرض الى تفجير برمانه يدوية دون اي أضرار بشرية فضلاً عن تضرر المبنى نتيجة الانفجار الذي حصل في وقت متأخر مساء يوم أمس.

الزيادي أكد على ان الحزب الشيوعي هو جزء من تحالف سائرون ونحنُ لن نسمح للعابثين بالأمن ومحاولتهم تعكير الأجواء الطبيعية في المحافظة من خلال استهدافهم مقار ومكاتب الاحزاب التي تساند مشروع الإصلاح الذي أزعج الفاسدين وأضر بهم وهذا لا يخلوا من تضرر مصالحهم والتضييق عليهم من خلال المشروع الاصلاحي ولن يثني من عزيمة المصلحين والمساندين للإصلاح.

فيما تابع الزيادي مع الأجهزة الأمنية ضرورة توفير الحماية اللازمة لمقار الاحزاب التي تتعرض الى حوادث كما حصل لمقر الحزب الشيوعي وان هذا السلوك يندرج ضمن الاعمال الإرهابية ولابد من توفير حماية لمقرهم ، واننا نحث الأجهزة الأمنية على متابعة الجهات التي نفذت الهجوم وان تنال جزاءها  العادل وفق القانون العراقي .

 

المكتب الاعلامي

٣- حزيران – ٢٠١٩

 

**************

 

تحالف القوى العراقية يدين الاعتداء

على مقر الحزب الشيوعي العراقي في البصرة

 

أدان تحالف القوى العراقية ،  الاحد ٢حزيران، الاعتداء الذي طال مقر الحزب الشيوعي في مدينة البصرة .

وقال التحالف في بيان له : نستنكر بشدة الاعتداء الآثم الذي طال مقر الحزب الشيوعي في مدينة البصرة ونطالب الأجهزة الأمنية في المحافظة بالكشف عن المعتدين أمام الرأي العام ومحاسبتهم وإحالتهم الى القضاء لينالوا جزاءهم ، ولمنع تكرار مثل هذه الاعتداءات التي يراد منها خلق الفوضى .

ودعا تحالف القوى العراقية الاحزاب والقوى السياسية العراقية على اختلاف ميولها واتجاهاتها السياسية الى الوقوف أمام محاولات زرع الفتنة وتوتير الأجواء التي تعمل على إشاعة الخوف ومنع الاستقرار في البلاد .

 

*************

 

الاعتداء بالقنابل على مقر البصرة  لن يحد من نضال الشيوعيين

 

مرة أخرى تحاول قوى الظلام أن تجرب حظها مع ارادة وصمود رفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي، ظنا منها بأن استمرارها في الاٍرهاب سوف يحد من نضال الشيوعيين ويفت من عزمهم في محاربة قوى الظلام وكل اشكال الفساد، ولا يعلمون أن الشعب يعرف جيدا أن هذه الأعمال لا يلجأ إليها غير الجهلة والظلاميين وأصحاب السوابق السيئة والذين يرفضهم الشعب العراقي وقواه الديمقراطية والتقدمية سياسيا وأخلاقيا.

ان قوى الظلام بمختلف تجلياتها لم تقرأ التاريخ بشكل صحيح ولم تتعلم من الذين سبقوها وإلى اي مصير بائس كانت نهايتهم، فمنذ أن رفع أعداء الشيوعية راية محاربة الافكار الانسانية النبيلة التي يحملها هذا الجيش من الفقراء والمعدمين، سقط قناعهم وانكشفت كل اساليبهم الشريرة، لهذا لم ترهب حمامات الدم التي أقاموها الشيوعيين يوما ما في كل انحاء العالم، كذلك كان التاريخ منذ تأسيس الدولة العراقية، فمنذ أيام بهجت عطية إلى مجازر شباط الاسود وامتدادا إلى نظام صدام حسين المقبور وما اقترف من قتل وسجن وتعذيب ومطاردة بحق الحزب الشيوعي ورفاقه كلها باءت بالفشل، فقد كان الحزب الشيوعي ينهض من جديد، ويواصل عمله ونشاطه من اجل تحقيق شعاره التاريخي المتمثل بوطن حر وشعب سعيد.

ومنذ التغيير الذي اطاح بنظام الدكتاتور المقبور، جددت قوى الظلام عزمها وحشدت طاقاتها من أجل إعاقة نضال الشيوعيين، فأقدمت على حرق بعض مقرات الحزب واغتيال العديد من رفاقه، وقد تجاهلت  هذه القوى حقيقة أن الأهداف النبيلة هي النبع التي يستمد منه الشيوعيون عزمهم على مواصلة التحدي ومواصلة المسيرة، وما تعرض له مقر الحزب ليلة البارحة في البصرة إلا تمرين غبي لهذه القوى الظلامية، لأن هذا الهجوم الغادر برهن من جديد لكل ابناء شعبنا، كم هو مؤثر نضال الشيوعيين وتصديهم لكل الذين يتلاعبون بمصير الشعب.

 المكتب السياسي

 للحزب الشيوعي الكوردستاني

2 حزيران 2019

 

************

 

الحركة الاشتراكية العربية : نتضامن مع رفاقنا في الحزب الشيوعي

 

نستنكر وبشده العمل الإجرامي الذي قامت به مجموعة من المجرمين بالاعتداء على مقر الحزب الشيوعي العراقي.  وبهذه المناسبة نجدد تضامنا ووقوفنا مع رفاقنا في الحزب  لردع كل مظاهر الإرهاب بكل انواعه.

إن هذه الاعتداءات تمثل فشلهم في بناء الدولة وتغطية على سلوكهم في الفساد المالي والإداري .

نحيي الرفاق في الحزب الشيوعي ونقف معهم لبناء الدولة المدنية الديمقراطية وتحقيق  العدالة الاجتماعية . وافشال كافة مخططات الفاسدين.

محلية الحركة

الاشتراكية العربية-  البصرة

 

**************

 

الفساد والارهاب وجهان لحقيقة واحدة

 

سيبقى موقف  القوى  المدنية الوطنية راسخا  من اجل تعزيز  النهج الوطني العراقي والنضال  من احل تلبية تطلعات  الجماهير الراغبة في الإصلاح والتغير المنشودين  لبناء الدولة المدنية والعدالة الاجتماعية. ان  العمل الغادر والجبان يوم 2/6/2019 الذي طال مقر الحزب الشيوعي العراقي في البصرة  يعكس ردود فعل قوى الظلام ضد مواقف  القوى المدنية الوطنية  الداعية الى  الاصلاح والتغيير ومحاربة الفساد والمفسدين

نحن في تجمع القوى المدنية الوطنية في واسط نستنكر هذا العمل الغادر ونتضامن مع الحزب الشيوعي العراقي في البصرة ونطالب السلطات المحلية والاتحادية العثور على الجاني وتقديمه الى القانون لينال جزاءه العادل . وليعلم كل الارهابيين والفاسدين ان هذا لا يمنعنا من  السير الى النهاية من اجل مصالح الناس والعدالة الاجتماعية ،  وسيكون مكان الخارجين عن القانون والارهابيين هو مزبلة التاريخ.  

تجمع القوى المدنية الوطنية

في واسط

 

************** 

 

مكتب تجمع القوى المدنية الوطنية في محافظة البصرة يدعو الى حماية مقرات الاحزاب

 

يدين مكتب "تجمع القوى المدنية والوطنية في البصرة" الاعتداء السافر الذي تعرض له مقر الحزب الشيوعي العراقي في البصرة فجر هذا اليوم الثاني من حزيران، من قبل نفر ضال، مدفوع من قوى ظلامية، ونعلن عن تضامننا  مع الحزب الشيوعي العراقي، وندعو الاجهزة الامنية الى حماية مقرات الاحزاب السياسية، وتوفير الامن والامان، وإكمال التحقيقات في الحادث، وكشف المجرمين وإحالتهم الى القضاء .

مكتب "تجمع القوى المدنية

والوطنية في البصرة"

 

**************

 

المكتب السياسي لحزب الأمة العراقية : نطالب بملاحقة المجرمين

 

قامت مجموعة ارهابية خارجة عن القانون فجر اليوم الاحد باستهداف مقر الحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة وهذا العمل الإجرامي هو من اجل إسكات الاصوات التي تطالب بمحاسبة الفاسدين واصلاح المنظومة البائسة التي مزقت النسيج المجتمعي للعراق ودمرت البنى التحتية وتريد ارجاع العراق للعصور البالية وهؤلاء واهمون ويتصورون ان بأفعالهم  الجبانة قادرون على اسكات الاصوات الوطنية.  والاعتداء استهداف واضح للمشروع المدني وللقوى المدنية جميعا.

نحن في حزب الأمه العراقية ، قيادة وتنظيمات،  نتضامن مع الاخوة في الحزب الشيوعي العراقي ونطالب الحكومة بفتح تحقيق واسع ومحاسبة الجناة وانزال اقصى العقوبات بحق هؤلاء الخارجين عن القانون الذين يهددون سلامة العراقيين . وهذا الاعتداء ليس الاول ولا الأخير فقط  سبقته اعتداءات عديدة كان آخرها الاعتداء على مقر الحزب الشيوعي العراقي في محافظة ذي قار . نحمل السلطة المحلية لمحافظة البصرة وقيادة شرطتها مسؤولية العمل الاجرامي ونطالبهم بملاحقة المجرمين.

المكتب السياسي لحزب الأمه العراقية

 

**************

 

التيار الاجتماعي الديمقراطي في البصرة :

على الأجهزة الأمنية كشف الأنشطة الإجرامية

 

يستنكر التيار الاجتماعي الديمقراطي ما تعرض له مقر الحزب الشيوعي العراقي في البصرة من هجوم بالقنابل من قبل بعض القوى الظلامية التي تعتمد أساليب العنف الهمجي بدلا من لغة الحوار ،ونعلن عن تضامننا مع الحزب الشيوعي العراقي وندعو الأجهزة الأمنية إلى ممارسة دورها في حماية مقرات الأحزاب السياسية والعمل على كشف هذه الأنشطة الإجرامية التي تعيث في الأرض فسادا وإحالتها إلى القضاء ،ونؤكد وقوفنا إلى جانب الحزب الشيوعي العراقي في النضال المشترك العادل لإقامة الدولة المدنية الديمقراطية وإرساء مبدأ سيادة القانون وحماية الحريات والعدالة الاجتماعية .

 التيار الاجتماعي الديمقراطي- لجنة البصرة

 

**********

 

الوطني الكردستاني  يطالب باعتقال الجناة

 

يدين الاتحاد الوطني الكردستاني وبشدة الاعتداء الآثم على مقر الحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة يوم  ٢/ ٦ /٢٠١٩ ، ونطالب الجهات الأمنية باعتقال الجناة  وتقديمهم الى العدالة ليأخذوا جزاءهم  العادل  ومنع تكراره مثل هذه الاعتداءات .

 

سعدون فيلي

مسؤول العلاقات الوطنية للاتحاد الوطني الكردستاني

 

****************

 

جماعة علماء العراق

 في البصرة  : أيدي آثمة

قامت بالاعتداء

 

بسم الله الرحمن الرحيم.

جماعة علماء العراق تستنكر وتدين استهداف مقر الحزب الشيوعي العراقي مكتب البصرة بعبوة متفجرة صباح الأحد الثاني من حزيران.

ونعتبر هذا العمل الجبان الذي قامت به أيدي اثيمة تستهدف القوى السياسية والوطنية نعتبره اعتداء على كل الكيانات السياسية .

وندعو قواتنا الأمنية المظفرة إلى كشف الجناة الذين يحاولون زعزعة أمن محافظتنا وسلمها.

متمنين الأمن والأمان والسلامة لبصرتنا الحبيبة وأهلها الاصلاء ولكل العراقيين .

 

************

 

تجمع الحكمة والاعتدال يدين

 

يستنكر  التجمع الاعتداء على مقر  الحزب الشيوعي العراقي في البصرة  ويعتبره عملا جبانا .   وفي الوقت الذي يدين فيه التجمع هذآ الاستهداف  الاجرامي على مقر الحزب الشيوعي العراقي، نؤكد انه  اعتداء  منحرف وباطل.  

 شيخ نصر الزهيري 

رئيس تجمع الحكمة والاعتدال العراقي

لعلماء الدين وشيوخ العشائر

 

**************

 

محلية المثنى : نستنكر العمل الجبان

 

ان ما حققه الحزب وخاصة  بعد سقوط النظام البائد ووقوفه  الى جانب الشعب والدفاع عن مصالح الكادحين والتصدي للفساد ودعوته  الى الاصلاح اغاضت الاعداء والمستفيدين من الوضع القائم من الظلامين والمفسدين وغيرهم ومحاولتهم إعاقة  الحزب عن اداء مهامه وذلك بالهجوم على مقراته في الناصرية وسوق الشيوخ  واليوم في البصرة.

نستنكر بشدة العمل الجبان الذي قامت به مجموعة من القوى الظلامية والفاسدين  على مقر حزبنا في البصرة ونقف الى جانب رفاقنا ونشد على ايديهم ونحمل الاجهزة الامنية مسؤولية حماية مقراتنا والقاء القبض على الجناة  وتقديمهم الى المحاكمة لينالوا جزاءهم .

محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي

 

****************

 

نستنكر الاعتداءين في الناصرية والبصرة 

 

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هولندا وبلجيكا  تستنكر الاعتداء الاجرامي على مقر حزبنا الشيوعي العراقي في مدينة البصرة من قبل بلطجية قوى الظلام التي لا تستسيغ تطلعات حزبنا الاصلاحية في محاربة الفساد والفاسدين ونضالاته من اجل عراق ديمقراطي مستقل.

نحن الشيوعيين العراقيين في هولندا وبلجيكا، نعلن تضامننا الكامل والمطلق مع رفاقنا في داخل الوطن بشكل عام ومع رفاقنا وجماهيرهم في مدينَتَي البصرة والناصرية في المضي قدما  في سبيل تحقيق ثوابتنا الوطنية ونشر ثقافة حرية الفكر والنضال المستمر من أجل كرامة الانسان العراقي.

ونود التأكيد بأن الاعتداءين الاخيرين على مقرّي حزبنا في الناصرية والبصرة ما هو الا دليل على افلاس القوى الفاسدة والتي بدأت تستشعر الخوف القادم من قبل جماهيرنا المحتجة ونشاط رفاقنا في البرلمان ومجالس المحافظات، في تشخيص الاخطاء ونقاط الضعف في عمل الحكومة، والمطالبة الجادة بحقوق المواطنين المسلوبة.

من موقعنا هذا نطالب الرئاسات الأربع بممارسة صلاحياتها  والكشف عن المجرمين وتقديمهم الى القضاء  العادل، وأخذ المبادرة لفضح ومحاسبة قوى الفساد التي تعيث في الارض خرابا، وتهدد كل من يقف في وجهها مطالبا بحقوقه المشروعة. 

منظمة الحزب الشيوعي العراقي

في هولندا وبلجيكا

 

***************

 

اتحاد نقابات عمال العراق:

اعتداء يعبر عن جهالة ووحشية الفاعلين

 

يستنكر اتحاد نقابات عمال العراق / مكتب اتحاد نقابات عمال النجف الاشرف  الاعتداء الاجرامي الجبان الذي تعرض له مقر الحزب الشيوعي العراقي في البصرة ، هذا الحزب الذي يتبنى مصالح العمال والدفاع عنها . كما ويؤكد الاتحاد ان هذا العمل يعبر عن وحشية وجهالة الفاعلين . نطالب بالكشف عن الفاعلين واحالتهم للقضاء .

 اتحاد نقابات عمال

النجف الاشرف

 

*************

 

لا مكان للخارجين على القانون في الدولة المدنية

 

كلما تصاعدت أصوات المدنيين والاصلاحيين المحاربين للفساد زادت في مقابلها وتائر الأفعال الجبانة والدنيئة لقوى الشر والظلام والفساد، ويأتي الفعل الجبان الذي طال مقر الحزب الشيوعي العراقي في البصرة ليؤكد هذا الواقع المرير الذي حاربناه ونبقى نحاربه بكل ما أوتينا من قوة القانون وبإرادة شعبنا الطامح لبناء دولته المدنية الديمقراطية، دولة العدل والسلام.

اننا إذ نؤكد موقفنا الرافض لهذا الاعتداء المدان، نتضامن مع الشيوعيين العراقيين، ونطالب الحكومة بتنفيذ ما تعهدت به في برنامجها وحصر السلاح بيد الدولة واتخاذ الإجراءات اللازمة بحماية الاحزاب المجازة رسمياً بموجب القانون وقطع دابر المعتدين والكشف عن الجناة وتقديمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل، إذ لا مكان للسلاح خارج المؤسسات الأمنية الرسمية، ولا مكان للخارجين على القانون في الدولة المدنية الديمقراطية.

الموقعون:

تجمع القوى المدنية والوطنية في محافظة النجف الأشرف:

 

١. تنسيقية التيار الديمقراطي

٢. حركة الوفاء للعراق

٣. حزب التيار الاجتماعي الديمقراطي

٤. حزب الأمة العراقية

٥. حزب الوفاق الوطني

٦. السيد عبد الزهرة الحكيم

٧. الحزب الشيوعي العراقي

 

**************

 

 

ص 7

 

مطالبة واسعة بحماية المقرات الحزبية وتقديم الجناة الى القضاء العادل

 

******

 

الشيوعي الأردني : نستهجن ونستنكر

 

الرفيق رائد فهمي المحترم

سكرتير عام الحزب الشيوعي العراقي

تحية رفاقية حارة وبعد،

 في الوقت الذي يثبت يوماً إثر يوم الدور الجماهيري والنضالي لحزبكم الشقيق، وفي نفس الوقت الذي تلتف فيه الجماهير معبرة عن إيمانها وقناعاتها بالخط السياسي الوطني لحزبكم،

 تقدم فئة مجهولة، على هجوم ظلامي بقنبلة يدوية على مقر حزبكم في حي الجزائر بمحافظة البصرة، عدوان آثم تعبيراً عن رفضهم كل توجه ديمقراطي، ومحاولة بائسة لوقف عجلة التطور والتقدم التي يرفع رايتها حزبكم الشيوعي. لقد أثار هذا العدوان الاستياء الكبير في الأوساط الأردنية السياسية والشعبية.

إننا في الحزب الشيوعي الأردني إذ نعرب عن استهجاننا واستنكارنا هذه الهجمة المعادية لأبسط حقوق الانسان في التعبير والتعددية والتقدم الاجتماعي،

فإننا نعلن عن تضامننا الكامل. وإننا على ثقة بأن حزبكم وحكمة سياستكم وقيادتكم سوف تفوت الفرصة على كل من يحاول عرقلة المسار السياسي الديمقراطي الذي تؤمنون به من أجل وطن حر وشعب سعيد.

عاش نضال حزبكم الشيوعي العراقي الشقيق.

الأمين العام

للحزب الشيوعي الأردني

فرج اطميزه

 

************

 

رسالة تضامن مع شيوعيي البصرة

 

يستنكر الشيوعيون وأصدقاؤهم  في المانيا الاتحادية الاعتداء الإجرامي الآثم على مقر حزبنا في البصرة ، الذي جاء تعبيراً عن الإفلاس الذي تعيشه قوى الظلام والفساد والجريمة المسلحة مع تصاعد نضالات الشيوعيين والديمقراطيين من اجل حقوق شعبهم وكادحيه،  ويؤشر الى صحة النهج الذي يسير عليه حزبنا في الدفاع عن حقوقهم وحرية الوطن واستقلاله والى  نفاد  صبرهم وغضبهم من اصراره على الدفاع عن حريات العراقيين وحقوقهم .

نحن متيقنون بأن " شوك القنافذ لا يضر ببراثن الأسد ".

ودمتم للنضال وعلى العهد باقون.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي

في المانيا الاتحادية

 

-***********

 

الشيوعي اللبناني:

نتضامن مع الشيوعي العراقي

 

يدين الحزب الشيوعي اللبناني بشدة الاعتداءات على مقار الحزب الشيوعي العراقي وآخرها مقره في مدينة البصرة، ويعبر عن تضامنه معه بوجه الأعمال المشبوهة والحاقدة التي تستهدف الحزب الشيوعي العراقي ودوره الفاعل في النضال السياسي والشعبي ضد نظام المحاصصة الطائفية الذي يفقر الشعب العراقي ويبدد ثرواته وخيراته.

الحزب الشيوعي اللبناني

لجنة العلاقات الخارجية

 

--/*/***********

 

 

الشيوعيون العراقيون في هنغاريا يتضامنون

 

تعلن منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هنغاريا عن إدانتها واستنكارها الاعتداء الجبان على مقر الحزب الشيوعي العراقي في البصرة ، الاعتداء الغاشم الذي نفذته خفافيش الظلام ظناً منها أنها بهذا العمل الأرهابي سوف تتمكن من إيقاف مسيرة حزبنا ومناضليه في الدفاع عن حقوق ومصالح الكادحين والعمل على كشف ومحاسبة الفاسدين والتصدي لنظام المحاصصة المقيت .

إن رفاقكم في منظمة الحزب الشيوعي العراقي في هنغاريا يشدون على أياديكم ويعلنوا تضامنهم التام مع قضية شعبنا العادلة ، وهم على يقين أن هذا الأعتداء لن يثني من عزيمة الشيوعيين  وإصرارهم على المضي في النضال من أجل الوطن الحر والشعب السعيد  .

منظمة الحزب الشيوعي العراقي

في هنغاريا

 

****************

 

الشيوعي السوداني : الاعتداء دافع

لمزيد من النضالات الجسورة

 

تلقينا نبأ تعرض مقر الحزب بمحلية البصرة الى هجوم غادر صبيحة يوم 2 حزيران 2019م.

ونعرب لكم باسم الحزب الشيوعي السوداني عن عميق تضامننا معكم ونعلن رفضنا وشجبنا هذا الهجوم الغاشم.

ونعلم أن هذا الهجوم الجبان لن يوقف مسيرة الحزب الشيوعي العراقي الشقيق ولن يكون إلا دافعا لمزيد من النضالات الجسورة والعمل الدؤوب من أجل الشعب العراقي الشقيق الذي يناضل يوميا من أجل الديمقراطية الحقة والسلام والاعمار.

تؤكد هذه الأعمال الإرهابية أن نهج الحزب الشيوعي العراقي هو نهج سليم وأنه يعبر عن تطلعات الشعب العراقي ونحن نشد من أزر الرفاق متمنين لهم دوام التقدم والتلاحم مع الشعب وقضاياه.

 

الحزب الشيوعي السوداني

مكتب العلاقات الخارجية

 

************

 

اليسار العربي في استراليا : تضامن  وإدانة

 

التجمع اليساري العربي في أستراليا ، يدين ويستنكر الاعتداء الآثم المجرم على مقار الحزب الشيوعي العراقي الشقيق ، والذي كان آخرها الاعتداء على مقر الحزب في محافظة البصرة  في 02-06-2019 وقبلها الاعتداء على مقري الحزب في محافظة الناصرية ومدينة سوق الشيوخ في 06 -05-2019 من قبل الظلاميين والمعادين للديمقراطية والذين أوغلوا في جرائمهم ضد الشعب وكرد فعل على نشاط ونضال الشيوعيين العراقيين في الدفاع عن الديمقراطية والحريات وضد المحاصصة والطائفية المقيتة والدفاع عن حق الجماهير الشعبية في تظاهراتها السلمية المطلبية والعمل على كشف الفساد والفاسدين وكذلك العمل على استقلال العراق استقلالا  ناجزاً بعيداً عن التدخلات الإقليمية والدولية في شؤونه الداخلية .

لقد كان ذلك العمل المُدان على مقار حزب مجاز رسمياً ومعروف بتأريخه النضالي الطويل عملاً  مخالفاً للدستور العراقي الدائم وضد القانون.

يعلن التجمع اليساري العربي تضامنه التام مع الحزب الشيوعي العراقي ويطالب السلطات المحلية والاتحادية العراقية اتخاذ الإجراءات الرادعة بحق المعتدين والمسيئين وتقديم المُدانين إلى القضاء العادل.

التجمع اليساري العربي

في استراليا

 

**************

 

نطالب بالكشف عن المجرمين ومعاقبتهم

 

في هذا المنحنى التاريخي الذي يمر به شعبنا من مآس وويلات من قبل نظام المحاصصة الطائفي المقيت، وفي ظل غياب الأمن  والاستقرار لشعبنا واستشراء الفساد، تقوم خفافيش الظلام باعتداء صارخ ومشين صباح يوم الاحد 2 حزيران 2019 على مقر الحزب الشيوعي العراقي في مدينة البصرة يتسبب في أضرار مادية.

وينم هذا الاعتداء عن حقد وإفلاس سياسي واجتماعي وأخلاقي لا يرتقي الى العصر المتحضر .

إن هذه الاعمال والاعتداءات الدنيئة على قوى ديمقراطية مسالمة لن تثنينا عن مواصلة النضال السلمي والديمقراطي من اجل بناء دولة ديمقراطية علمانية، دولة المواطنة . إن الاعتداء على مقر للحزب الشيوعي العراقي هو اعتداء على كل القوى الديمقراطية والقوى الخيرة من شعبنا الحبيب.

نحن نحمل السلطات الأمنية مسؤولية الحفاظ على مؤسسات الدولة ومن ضمنها مقرات الأحزاب المجازة حسب الدستور والقانون.

ونطالب كل القوى الديمقراطية في العالم بالتضامن والوقوف مع الحزب الشيوعي العراقي وما يتعرض اليه من هجمات شرسة بسبب موقفه الحازم من الفساد والفاسدين، وإدانة القوى الضالة المسعورة التي تعتدي عليه بدن مبرر.

اننا في هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي في الخارج نعلن تضامننا الكامل مع فصيل مهم من الحركة الديمقراطية العراقية، وسوف نعمل دون كلل على إيصال صوتنا الى كل القوى الديمقراطية المحبة للسلام في العالم من اجل التضامن واستنكار هذه الجرائم البشعة، ولجم قوى الظلام التي عاثت فسادا وسببت الدمار لشعبنا  ووطننا الحبيب.

نحن نطالب السلطات الأمنية بالكشف عن المجرمين الحقيقيين الذين يمارسون الإرهاب بحق شعبنا وتقديمهم الى العدالة لينالوا جزاءهم العادل.

المجد للحزب الشيوعي العراقي

المجد لكل القوى الديمقراطية المدنية الخيرة

عاش العراق وشعبه

هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي في الخارج

العراق يستحق الأفضل

 

***************

 

من لندن: نستنكر الاعتداء الاجرامي على مقر  البصرة

 

نحن الاحزاب الموقعة ، ندين ونستنكر الاعتداء الاجرامي على مقر الحزب الشيوعي العراقي في مدينة البصرة من قبل  قوى الظلام والفساد ، والتي ترفض توجهات حزب عريق ومجاز ، وله الحق في ممارسه العمل السياسي ، و الترويج لآرائه ومواقفه ضمن الاطر الديمقراطية التي كفلها الدستور ، واساسها التغيير و الاصلاح و محاربة الفساد والفاسدين والتطلع مع القوى المدنية والديمقراطية  من اجل عراق ديمقراطي مدني مستقل.

 واذ نعلن تضامننا الكامل مع الحزب الشيوعي العراقي ، نطالب الحكومة المحلية في البصرة باخذ زمام المبادرة والكشف عن المسؤولين عن هذه الجريمة وتقديمهم الى العدالة.

الموقعون :

منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا

رابطة الانصار الشيوعيين – بيشمه ركة – فرع بريطانيا

التيار الديمقراطي في بريطانيا

المجلس التنظيمي لحركة التغيير في بريطانيا

الحركة الديمقراطية الاشورية – تنظيم بريطانيا

الاتحاد الوطني الكردستاني – بريطانيا

منظمة الكرد الفيليين الاحرار- بريطانيا

الحزب الديمقراطي الكردستاني - تنظيم بريطانيا

 

***************

 

الشيوعيون العراقيون في استراليا: نطالب بتقديم المجرمين الى العدالة 

 

مرة أخرى يعتدي الجبناء  على مقر حزبنا الشيوعي العراقي في محافظة البصرة في الثاني من حزيران 2019.

إننا في الوقت الذي نستنكر فيه ونشجب هذا الإعتداء الآثم المجرم، نؤكد  ان حزباً تمرس في سوح النضال ضد الدكتاتورية ، وضد أعداء التقدم والإنسانية  وكشف الفساد والفاسدين، لاترهبه  الأعمال الجبانة ولا تثنيه عن النضال من أجل تحقيق الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الإجتماعية.

نتضامن مع رفاقنا في محلية البصرة ونحييهم، ونطالب الحكومة والأجهزة الأمنية بالعمل على كشف المعتدين وتقديمهم للعدالة لينالوا جزاءهم.

كما نطالب بحماية مقار الأحزاب وردع المعتدين.

منظمة الحزب الشيوعي العراقي

في استراليا

 

************

 

إدانة من داخل الوطن

 

صلابة المواقف ومبدئية الفكر واليد البيضاء  ومسارات التوجه نحو التغيير والاصلاح ومتبنيات العدالة واستنهاض القيم النبيلة والشريفة ومحاربة الفساد والمحاصصة ، التمسك بكل هذا لابد من ضريبة يدفعها المناضلون الشيوعيون في خضم موج متلاطم من الدرن السياسي والاجتماعي والاقتصادي والثقافي .

ندين بأشد عبارات الإدانة والاستنكار العمل البائس الذي قام به نفر ضال من شذاذ الآفاق بالاعتداء على مقر حزبنا في البصرة .

نطالب السلطات الامنية بالكشف عن المارقين هؤلاء وإنزال أشد العقوبات بهم كما وندعو القوى المدنية والديمقراطية والقوى السياسية المحبة للخير والحرية لإعلان تضامنها ووقوفها مع حزبنا ضد الهجمة التي ينفذها رعاع خائفون من تصدي حزبنا وريادته للتغيير ومحاربة قوى الظلام.

في الوقت الذي نعلن فيه لرفاقنا في البصرة وقوفنا معهم دوماً وتضامننا الذي لا حدود له.

وخاب فأل الفاسدين

محلية الشطرة

 للحزب  الشيوعي العراقي

 

*************

 

الشيوعيون العراقيون في كندا : هجوم غادر  

 

في الوقت الذي يسعى حزبنا الشيوعي العراقي بكل الوسائل المتاحة لديه لمحاربة الفساد

وفضح عصاباته المتغلغلة في مفاصل الدولة العراقية، ويدعو إلى الإصلاح الجذري لما خلفته تلك العصابات من خراب، وبناء مجتمع متطور على أسس العدالة الاجتماعية، و تحت مظلة الوحدة الوطنية المبنية على الاحترام المتبادل، والديمقراطية التي تضمن حق التعبير لكل مواطن عراقي.   جاء الهجوم الغادر، بالاعتداء السافر على مقر حزبنا في البصرة، وقبلها تعرضت مقراتنا في الناصرية، وسوق الشيوخ الى هجمات مماثلة، من قبل  جماعات لا يروق لها نضال الحزب الشيوعي العراقي وسعيه الى  تثبيت دعائم الدولة المدنية، و فضح الفساد والمفسدين.

إننا ندين ونستنكر ونشجب هذه الأعمال الإجرامية بحق حزب وطني مناضل منذ خمسة وثمانين عاما وتأريخه معروف لا ينكره شريف، ومجاز رسمياً وفق الدستور العراقي. ونلعن تمسكنا بمشروعنا الاصلاحي .

 كما نطالب مؤسسات الدولة وخاصةً الاجهزة الأمنية   بحماية مقرات الاحزاب المجازة رسمياً بموجب القانون العراقي، ومحاسبة المعتدين وفق القانون، و بدون مجاملة أو انحياز، ونهيب بأبناء شعبنا العراقي وكل الأحزاب والمنظمات والمؤسسات و وسائل الإعلام النزيهة إلى التضامن مع حزبنا، وفضح هذه الممارسات الصبيانية المدانة.

النصر لشعبنا العراقي الأصيل، وحزبنا الشيوعي المجيد.

************

 

ايدي الغدر تستهدف مقرات الحزب الشيوعي العراقي

 

تعرض مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة الى اعتداء غاشم فجر يوم الاحد 2 حزيران 2019 وذلك برمي عبوة على المقر أدى انفجارها الى حدوث خسائر مادية وكان من الممكن لهذا الاعتداء الجبان ان يؤدي الى خسائر في أرواح العاملين في هذا المقر. سبقت هذا الحدث محاولات للاعتداء على مقرات الحزب في مدينتي الناصرية وسوق الشيوخ في محافظة ذي قار.

يسعى المجرمون من هذه الاعتداءات الجبانة الى الوقوف بوجه الدور الفعال الذي يلعبه الحزب الشيوعي من خلال مشروعه الإصلاحي الهادف لبناء عراق ديمقراطي مدني يضمن الحقوق المتساوية لجميع أبنائه ويدافع عن مصالح الكادحين والمهمشين فيه.  و من جانب اخر تهدف هذه الاعتداءات المتكررة الجبانة الى التغطية على ملفات الفساد والتجاوزات على المال العام التي تقوم بها الطغم الفاسدة .

اننا اذ نستنكر هذه الاعمال الإرهابية الجبانة التي تستهدف مقرات الحزب الشيوعي العراقي عميد الحركة الوطنية العراقية والمدافع الحقيقي عن مصالح جميع أبنائه ومن مختلف الطوائف  والأديان ، نقف صفا واحداً بوجه هذه الهجمة المفتعلة والجبانة ونطالب بكشف منفذيها وتقديمهم للقضاء العادل لينالوا جزاءهم  على ما اقترفوه من جرائم بحق الشعب.

لا لتكميم الافواه المطالبة بالإصلاح والتغيير

لا للإرهاب

اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين

 

***************

 

في السويد ..  تضامن واستنكار واسع  للاعتداء الآثم

 

فجر الثاني من حزيران 2019 تعرض مقر الحزب الشيوعي العراقي في البصرة، لهجوم غادر جبان. ونحن الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني الموقعين على هذا البيان ، ندين بشدة ونستنكر هذا الاعتداء السافر والذي يشكل خرقا للدستور والقانون ، وانتهاكا فظا للحياة الدستورية، وتهديدا للعملية السياسية، وإساءة كبيرة لهيبة الدولة ومؤسساتها.

ونؤكد في الوقت نفسه على مسؤولية الجهات الأمنية وواجبها بتوفير الحماية لمقرات الأحزاب المجازة بموجب القانون، ونطالبها بالكشف عن المعتدين وتقديمهم الى القضاء لينالوا جزاءهم العادل.

 

الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني الموقعة:

1 ـ الحزب الشيوعي السوداني / فرع السويد

2 ـ الحزب الديمقراطي الكردستاني / محلية السويد

3 ـ  ممثلية الاتحاد الوطني الكردستاني في السويد

4 ـ حركة التغيير " كَوران" / السويد

5 ـ الحركة الديمقراطية الآشورية / محلية السويد

6 ـ حزب بيت نهرين الديمقراطي / محلية فرع السويد

7 ـ الاتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي

8 ـ المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري / مكتب السويد

9 ـ حزب الجبهة الفيلية في  اوربا

10 ـ منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد

11 ـ منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني / العراق في السويد

12 ـ تنسيقية التيار الديمقراطي في ستوكهولم

13 ـ رابطة المرأة العراقية فرع السويد/ ستوكهولم

14 ـ  جمعية المرأة العراقية في ستوكهولم

15 ـ جمعية المرأة الكردستانية في السويد

16 ـ جمعية المرأة المندائية في ستوكهولم

17 ـ اتحاد الجمعيات المندائية  في دول  المهجر

18 ـ الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد

19 ـ رابطة الأنصار الديمقراطيين فرع  ستوكهولم وشمال السويد

20 ـ الجمعية المندائية في ستوكهولم 

21 ـ جمعية الأطباء العراقيين في السويد

22 ـ اتحاد الكتاب العراقيين في السويد

23 ـ نادي 14 تموز الديمقراطي  العراقي في ستوكهولم

24 ـ منتدى الحوار الثقافي الديمقراطي العراقي في ستوكهولم

25 ـ جمعية بابيلون للثقافة والفنون

26 ـ الرابطة المندائية للثقافة والفنون / فرع السويد

27 ـ الجمعية السويدية العراقية

28 ـ رابطة شعب كردستان

29 ـ منظمة تطوير المرأة الكردية

30 ـ جمعية آشور الثقافية

31 ـ جمعية بيت نهرين الاجتماعية

32 ـ الملتقى الثقافي المندائي في ستوكهولم

33 ـ رابطة الديمقراطيين العراقيين في ستوكهولم

34 ـ حركة العمال النقابية الديمقراطية في ستوكهولم / السويد

35 ـ جمعية زيوا المندائية في سيدرتاليا

36 ـ تنسيقية التيار الديمقراطي في سيدرتاليا

37 ـ فرقة مسرح الصداقة في ستوكهولم

38 ـ  لجنة اللاجئين العراقيين في ستوكهولم

39 ـ الجمعية الثقافية العراقية في مالمو

40 ـ البرلمان الكردي الفيلي

41 ـ رابطة الديمقراطيين العراقيين في جنوب السويد

42 ـ فرقة ينابيع االمسرحية

43 ـ التيار الديمقراطي في جنوب السويد

44 ـ الجمعية الثقافية المندائية في لوند

45 ـ البيت الثقافي العراقي في يتبوري

46 ـ جمعية المرأة العراقية في يتبوري

47 ـ رابطة المرأة العراقية في يتبوري

48 ـ جمعية تموز في السويد

49 ـ جمعية الأنصار الشيوعيين في يتبوري

50 ـ تنسيقية التيار الديمقراطي في يتبوري / السويد

51 ـ جمعية المرأة الفيلية في يتبوري

52 ـ النادي الثقافي الاجتماعي العراقي في يتبوري

53 ـ الجمعية العربية النسائية في ترولهتان

54 ـ الجمعية الثقافية في ترولهتان

55 ـ الجمعية الثقافية في بوروس

56 ـ الجمعية العراقية في لينشوبنك

57 ـ لجنة الدفاع عن الكورد  الفيليين  / يتبوري

 

*************

 

وقفة للقوى المدنية في بابل استنكارا للهجوم على مقر الحزب الشيوعي في البصرة

 

بابل - محمد علي محيي الدين

نظمت القوى المدنية والديمقراطية في بابل وقفة   في ساحة الحرية مستنكرين العمل الاجرامي الذي قامت به القوى الظلامية في البصرة عندما ألقت بقنبلة على المقر أدت الى حدوث اضرار في المبنى، مطالبين السلطات المسؤولة بتطبيق الدستور والقانون بما يكفل حماية امن المواطن وشرعية مقرات الاحزاب السياسية التي منحها القانون لها.

وألقى الرفيق بهجت الجنابي بيان اللجنة المركزية للحزب الشيوعي المندد بالاعتداء الغاشم، فيما القى الدكتور سلام حربة كلمة التيار الديمقراطي التي أدانت الهجوم الغادر، مطالبا بإنزال القصاص بالمجرمين، وتوفير الحماية اللازمة لمقرات الاحزاب السياسية وخصوصا التي ليست لها ميليشيات مسلحة، بعد ذلك القى الشاعر محمد صادق المحاويلي قصيدة أشاد فيها بمواقف

الحزب ونزاهته وما جرّت عليه هذه النزاهة من عداء من قبل الأحزاب الفاسدة.

 

*************

 

ص8

حسقلة المال العراقي ..

جاسم المطير

على لحن الموسيقى الشبابية وذكرياتها ضمّنتُ علامة ميلاد مقالتي، هذه، بعنوان خاص من عناوين التوصيف الغريب، من زاوية يمكن ان تنال النقد والمناقشة. كنت اهمس لنفسي ان عنواناً يبدأ بــ(الحسقلة) قد يجعل القرّاء عابسين، قليلاً او كثيراً، إذ أنا نفسي عبستُ، قليلاً، بعد نظري إليه، لكن سمحتُ لمقالتي ان تحمل عنواناً بنوعٍ من حسّاسيةٍ تاريخية .لا شك ان بعض القرّاء سوف يستغربون من وجود كلمة (حسقلة). اما القرّاء الشباب ممن لم يسمعوا بوزير عراقي قديم اسمه (ساسون حسقيل) فأنهم سوف يقلقون من هذه النزعة الاسمية الغريبة، المفروضة على المقالة. ربما يوجد آخرون من القرّاء لا يستطيعون اختراع موقف أو مسوّغ لهذا العنوان.

صحيح جداً ان كلمة (حسقلة) غير مجازة باللغة العربية، غير أنني وجدتُها من آثار أول وزير لمالية العراق، بعد تأسيس الدولة العراقية الحديثة عام ١٩٢١، بعد الاحتلال البريطاني لبلادنا. لذا أرجو من كل قارئ معترض عند معاينة نص العنوان او تحديد معناه او سرد تفسيره، ان يترك امر النقاش حوله، في البداية، إذ سيتعرف كل قارئ على الباطنية النظرية لمغزى العنوان، في النهاية، حين ينتهي من قراءة المقالة. الضرورة في هذا العنوان امر متصل بالكثير من مشكلات (المال العام) المتفاقمة  في العراق،  منذ عقود  زمنية  تقارب العشرة  من الزمن،  تتعلق بفلسفة الحداثة والتقليد في السياسة المالية العراقية، التي اصبحت، الآن،  مأزقاً اقتصادياً كبيراً تصعب معالجته في المرحلة الاقتصادية - المالية ، التي تمر بها بلادنا في الوقت الحالي ، في وقت تغيير النظام السياسي العراقي في نيسان عام ٢٠٠٣ بطرائق استعمارية أمريكية حديثة متميزة بالفوضى الخلاقة ،  في بداية القرن الحادي والعشرين ،  مختلفة في بعض أجزائها عن  الطرائق البريطانية الاستعمارية القديمة في احتلال العراق في بداية القرن  العشرين  .

المأزق المالي متكدس في وزارة المالية وفي البنك المركزي وفي مكاتب جميع الوزراء، الذين تعاقبوا عليها منذ عام ٢٠٠٣ حتى اليوم من دون القدرة على معالجة أصول وفصول المأزق.  يجلسون على كرسي الوزارة لسنة او سنتين او اربع، ينثرون الكلام السياسي و الاداري، مثل شعراء منافقين، ثم يقدمون (الليمون بالنعناع) لأنفسهم ولضيوفهم من المقاولين والاتباع مثلما كان يفعل الممثل المصري النجيب عادل امام في احدى مسلسلاته التلفزيونية الرمضانية .

السبب الرئيس في انتكاس خطط جميع وزراء المالية منذ عام ٢٠٠٣ ناتج، بالأساس، عن ان الوزراء يتمتعون بنسبة عالية من (الجهل) بكيفية تسيير أمور الوزارة نفسها. انهم جاؤوا وغادروا كرسي الوزارة من دون ان يدركوا حقيقة ان (المال العام) ليس مجرد ارقام موضوعة على ورقة اسمها (الميزانية السنوية) يوزعها الوزير على (ورق) الوزارات الاخرى، لكل وزارة (حصّة) مدونة ومحددة من قبل موظفي مجلس الوزراء او من قبل مستشاري وزارة التخطيط او غيرهم.  اغلب الخطط استحوذت فيها مكاتب الوزراء على (حصّة) كبيرة من (الجهل المالي) المؤدي الى (الفساد المالي) ومن (الجهل الاداري) المؤدي الى (الفساد الاداري) اي انهم وزراء بلا (معرفة).

قضية (المال العام) بكل الدول المتقدمة في العالم هي قضية (علم) و(معرفة). انها قضية علمية متطورة ومعرفة متنورة، أولاً وقبل كل شيء، لا يمكن ان يدركها وزراء لا تهمهم غير العناية بهيئتهم يرتدون اغلى الثياب لتتلاءم مع مكاتبهم وسياراتهم المصفحة.

من يطلع او يشاهد المقابلات التلفزيونية لكل من الوزراء رافع العيساوي وبيان جبر صولاغ وهوشيار زيباري وعادل عبد المهدي وعلي العلاق يمكنه ان يتبين، بشكل واضح، انهم يجهلون النزاعات والصراعات المالية في المؤسسات العراقية وعلاقتها بمجالس المحافظات وبإقليم كردستان.  بمعنى انهم يجهلون السبل، التي تفضي الى حلول مالية حقيقية في الاقتصاد الوطني لانهم لم يتخطوا حافة الجهل الى حافة المعرفة .

ان (قضية المال) هي (قضية المعرفة) لا انفصام بينهما. هي قضية معرفة - اقتصادية - مالية من الدرجة الاولى و الاعلى،  هي قضية مختلفة، كلياً، عن (المعرفة العسكرية) او  ( المعرفة الفنية) او ( المعرفة الأيديولوجية).. انها نوع من المعرفة الرياضية الجمناستكية الواسعة والمثيرة، حيث يكون شخص جمناستيكي واحد كقاعدة تحتية، يصعد فوقها عشرات من لاعبي الجمناستك من دون ان يتصدّع اي لاعب او ينهار البناء الجمناستكي . كل شأن في هذا النوع من البناء يعني معرفة كل ما يؤدي الى ترقية هيكل الدولة وتحسين حياة الناس من مواطنيها، بواسطتها. بمعنى ان الربط التام بين (المال) و (المعرفة) امر أساسي، في غاية الأهمية، في العملية المالية الديناميكية كوسيلة للتغيير الاجتماعي - الاقتصادي.

لا يكفي (وجود المال) مهما ارتفعت أرقامه من دون (وجود المعرفة) غير المنفصلة عن امكانياته البنائية و مستوياتها الاقتصادية - الاجتماعية . كلما ازداد المال - كما حصلت القفزة العراقية الهائلة مع ارتفاع أسعار النفط  خلال ١٥ سنة مضت، ذهب هباءً منثوراً لأن (الحكومة) ووزاراتها المالية لم ترتفع فيهما مستويات الحاجة الماسة الى (المعرفة)  بنسبة متقاربة او متفوقة.

في ظني ان السبب الرئيس في (المأزق المالي) الحاصل، على الدوام ببلادنا، هو ان جميع وزراء المالية المتعاقبين منذ ان خرج من مكتبها اول وزير عارف بشؤونها خير معرفة وارقى معرفة، اعني الوزير الاول و الأرقى والأعرف، ساسون حسقيل (١٨٦٠ - ١٩٣٢).. ما عدا هذا الوزير فأن الآخرين لم يملكوا (المعرفة) عن جغرافيا بلادهم، بالرغم من محاولات بعضهم المخلصين في وطنيتهم. ان اغلبهم المطلق لم (يعرفوا) طبيعة الثروة الطبيعية، النفطية والغازية والمائية وغيرها، مثلما عرفها وزير المالية ساسون حسقيل.. لم (يعرفوا) وسائل استنهاض الزراعة والصناعة إلاّ قليلاً في ما بعد عام ١٩٥٠، حين ظهرتْ فكرة تأسيس (مجلس الإعمار) بعد تبديد جزء كبير من العائدات النفطية والزراعية في مشاريع زادت بانقسام  المجتمع العراقي الى نصفين مكتئبين ليس بينهما غير الطقوس الطبقية الاستعبادية.

بددت وزارة المالية عائداتها النفطية الريعية لأغراض لم تتحقق فيها (المعرفة المالية) و (المعرفة الاقتصادية) بعد خروج وزير المالية ساسون حسقيل من خمس وزارات متتابعة.

أما بعد ذلك فقد صارت بناية وزارة المالية، حتى اليوم، صمّاء، عرجاء، بلا معرفة بالحداثة الإدارية والمالية، متأرجحة بالأضداد، ليس هدفها، غير المعلن، سوى تنفير الناس في المدن والارياف من الأفكار العلمية ومن السياسة والحياة الديمقراطية، بدت معها، جميع علوم الجمال، بأعين العراقيين شيئاً مزعجاً بالقمع البوليسي الممارس من الدولة، التي غدت مثيرة للاشمئزاز.

باختصار القول ان تفاصيل الاستراتيجية المالية خلال ما يقرب من مائة عام لم تحقق التنمية الاقتصادية - المالية الا بحدود ثانوية في مختلف العهود العراقية، وصولاً الى المرحلة الحالية ذات (المفارقة الكبرى) في عراق ما بعد الاحتلال الامريكي. المفارقة المالية الحالية في بلادنا تتميز بميزتين أساسيتين:

١- الميزة الاولى هي ان (الأفراد) من طبقة الرأسماليين الجدد يملكون مالاً اكثر من (مال الدولة) او ما يعادله، نسبياً.

٢- ان اغلب محركي المال العراقي الممسوك بيد بنوك القطاع الخاص المملوك من  الطبقة الرأسمالية الاسلامية السياسية الجديدة، قليلة الفهم والخبرة.

في هذه الحال انعدمت، تماماً، الصِلة المطلوبة بين (المال) و(المعرفة) المستخلصة من تجارب الوزير الاول، ساسون حسقيل. حيث لم يكن اختيار ذلك الوزير قائماً على المحاصصة السياسية، كما حال اختيار الوزراء الحاليين، انما تم اختياره على أساس ما يحمله من صفات الكفاءة و(المعرفة) الشخصية، المكتسبة من حياته الكفاحية بالدرجة الاولى. لم يكن من حاملي شهادة الدكتوراه ولا الماجستير، لا الحقيقية ولا الزائفة، بل كانت متوفرة لديه من خبرة عملية متجمعة لديه من مواقعه الوظيفية المتدرجة، التي حققت له بنية مالية -اقتصادية عميقة جعلته مندمجاً، كلياً، بالمجتمع العراقي، المتجه نحو توطيد علاقة الارتباط بالمصالح الرأسمالية العالمية.

كانت تجاربه مزيّنة بفهمٍ معرفيٍ واعٍ عن (حداثة البورجوازية) المرتبطة بأدوات الديمقراطية الغربية المتجهة نحو التطور، جعلته عراقياً نخبوياً يتلاحم مع اربعة من أهداف رؤياه العملية، هي:

١-  صنع وضمان حقوق المواطن العراقي، في المدن والارياف، بما يؤمن ارتفاع وعي الطبقات الفقيرة ومستوى معيشتها .

٢-  العمل المالي وتخطيط الاقتصاد الوطني وتحريكه على ضوء اقتصاد السوق وقوانينه .

٣-  احترام الممارسات النقدية للسياسة المالية الظاهرة في الصحافة العراقية، التي ارادها ان تكون حرة في التعبير .

٤ -الحد من سيطرة الطبقات الحاكمة على حقوق المجتمع والشعب بضرورة توفير مبادئ سيادة القانون.

العوامل هذه هيأت وزير المالية ساسون حسقيل لـ(معرفة) مبادئ مالية، عديدة ومختلفة، أولها انه يرحب بكل حوار او نقد يوجه له او لسياسته المالية وتعميقها بالخبرة والأفكار المشرقة.  ثانيا انه تلقى بلباقة الباحث الماهر عن معارف الادارة والمالية والاقتصاد حين كان فتياً يحس بأزمات الانسان العراقي بعد أن   تلقى علومه في مدرسة الاليانس العالية المستوى. كما أن دور التربية العائلية كان حاسماً، حيث نشأ وسط عائلة تشتغل بالمال والتجارة ومعارفهما. ثالثها انه درس في المدرسة السلطانية في اسطنبول. الرابعة انه نهل جزءاً آخر من (المعرفة) من سفره الى فيينا وبرلين ولندن. كان ذكياً في التقاط المعرفة الاجتماعية العمومية عن كيفية تعبئة العمال والفلاحين والعشائريين في الريف على ممارسة (المواطنة) ببناء وطن متطور يبدأ من قيام علاقة صحيحة بناءة بين الوطن والمعرفة.

لم يكن ساسون حسقيل من فقراء اليهود العراقيين، بل كان من كبار اغنيائهم. كان من عائلة ثرية تُمارس اعمال التجارة بحجمٍ هائلٍ، جعلت كل فرد من أفرادها بغير حاجة الى الحصول على اي شكل من أشكال المال الحرام.

يمكن ملاحظة ظاهرة من الظواهر العامة خلال الخمسة عشر عاماً الاخيرة في العراق، أنه عند تشكيل أي حكومة عراقية تتوجه أنظار كثير من الصحفيين والاقتصاديين الى شخصية وزير المالية في اي حكومة جديدة. ثم يميل هؤلاء الى التذكير بالوزير ساسون حسقيل، باعتباره نموذجاً عميقاً، في السياسة المالية العراقية عند تأسيس الدولة العراقية الحديثة. تختلف وجهات نظر الكتاب والنقاد وتتباين المقارنة بين وزير المالية في الحكومات الخمس، المتشكلة خلال هذه الفترة وربما تعود من جديد نحو تركيز النظر على القدرة المالية، التي يمتلكها ساسون حسقيل في معالجة مشكلات تستحق أن تدرس تجاربها عن الشخصية الوزارية القادرة على قيادة وزارة المالية المليئة بموظفين يتصارعون فيها وفي مؤسساتها من اجل تأكيد الذرات الشخصية الوظيفية وتحقيق المنافع الذاتية على حساب منافع الدولة والمواطنين .

اول معنى من معاني سياسة (الحسقلة المالية) هو التمييز في العلاقة بين (المال) و(المنصب). لكي لا يحصل التجاذب نحو أوكار (الفساد) لتقاسم الزمان والمكان، أي وجوب عدم خضوع المنصب الحكومي العام او الخاص لسلاسل المحاصصة الحزبية او الاثنية، خاصة بعد ألوف من صفحاتٍ مفضوحةٍ كتبتَها وأعلنتَها لجان النزاهة في مختلف محافظات العراق.

كان اختيار ساسون حسقيل وزيراً في أول حكومة عراقية مأموناً بوضع الرجل المناسب في المكان المناسب، بوضع اليد الامينة على الثروة العامة. كما يمكن التأكيد ان هذا الاختيار لم يكن جزءاً من نفاق سياسي، بمشاركة الأقلية اليهودية في عملية التطور الاقتصادي – الإداري.  كانت هذه الأقلية قد أصبحت، نظرياً وعملياً، قانونيا ًوسلوكياً، متساويةً في الحقوق والواجبات، مع الأقلية المسيحية والأكثرية الإسلامية، بموجب الدستور والقوانين المعلنة.  كان الملك فيصل الأول قد أعلن، اكثر من مرة بعد اعتلائه عرش العراق في خطاباته عن المساواة التامة بين كافة المواطنين اليهود والمسيحيين والمسلمين بقوله: (هناك وطن واحد اسمه العراق وكل سكانه هم عراقيون).

ثاني المعاني اختيار ساسون حسقيل بمنصب وزير، كان اختياراً وظيفياً، ليس سياسياً ولا دينياً ولا مذهبياً. كان هذا الاختيار، بالتحديد، لا يعبأ الا بالكفاءة التكنوقراطية لإدارة المال العراقي العام، باعتباره شريان الحياة لـ(جميع  العراقيين).  كان هذا الوزير من وجهاء بغداد تدرّج بالمعرفة المالية والاقتصادية وكان معتزاً بالمعرفة الشاملة، التي يمتلكها من دون ان يسمح لهذه المعرفة أن تحرفه عن الطريق المستقيم، منذ انتخابه عام 1908 عضوا في مجلس المبعوثان أي في مجلس النواب العثماني. كما كان عضوا في لجنة الميزانية في ذلك المجلس باسطنبول، بعد تخرجه من مدرسة الإليانس الفرنسية المنشأ في بغداد.  تابع الرجل دراسته في فيينا وباريس ولندن.  في عام 1913 اصبح مستشارا لوزير التجارة والزراعة العثمانية وفي عام 1921 شارك مع الوفد العراقي في المؤتمر الخاص، الذي عقدته بريطانيا بالقاهرة لاختيار فيصل بن الحسين ملكا على العراق.

من اهم سرديات السيرة الذاتية لأول وزير مالية ساسون حسقيل أنه كان في قمة الإخلاص والموثوقية للمال العراقي العام، حتى أنه هدّد، ذات يوم، بالاستقالة من منصبه، إذا ما أصرّ الملك فيصل الأول على قرار وزارة المالية برفضِ طلبٍ تقدّم بهِ الملك، نفسه، لزيادة مخصصات البلاط الملكي وهي زيادة طفيفة وجدها الوزير خارج الحق والعدل.

امتلك هذا الوزير (المعرفة المالية) وحركتها في الدولة العراقية وكان ملتزماً بالحد من كل شكل من اشكال الهدر المالي فكان يقف ضدها بما سمّاها عدد من معاصريه الاقتصاديين والوزراء والموظفين الكبار بمصطلح خاص اسمه (الحسقلة)  أي الحرص على أبواب الصرف الحكومي ونزاهتها.  صارت الحسقلة كلمة اقتصادية متداولة، حتى اليوم، بين أبناء الشعب العراقي، كافة.

لكن الملاحظ ان مالكي قرارات التصرف بخزينة عراق ما بعد عام 2003 واموالها وجدوا انفسهم أحراراً من عدم الالتزام بسياسة الحسقلة، سامحين، من دون (معرفة) لنفاذ أموال الشعب العراقي من خلال جميع الفجوات، التي فتحتها وما زالت تفتحها عيون وأيادي الفساد و الفاسدين في الدولة العراقية، خاصة من قبل وزارة المالية نفسها.

السؤال، اليوم، موجّه إلى هذه الوزارة ووزيرها الدكتور فؤاد حسين وجميع موظفيها الكبار: هل حرصوا او يحرصون على العقلانية العلمية في حركة الميزانية العراقية..؟ هل امتلكوا ويمتلكون بصيرة الحسقلة لمنع هدر المال العام بعد خراب البصرة وخراب الموصل وبعد مآسي الفيضان ونزوح المواطنين..؟

لا شيء يمنعني من التأكيد عن إخلاص وأمانة الثقة  ونزاهة الوزير الحالي وهو قد تحمل اوجاع الشعب العراقي، كله، منذ  أول زمان وعيه الوطني العام ووعيه القومي الخاص، لكن الشعب،  كله،  سيكون مسروراً جداً إذا ما  انتهج  وزير المالية الحالي نهجا صارماً على (المال العام) وان يكون له حظ وزاري مستقل بانتهاج سياسة (الحسقلة) الضرورية، حالياً،  أكثر من أي وقت مضى،  ابتداء من  كبح التكاليف الباهظة في بلاط الرئاسات الثلاث وانتهاءَ بمكاتب المدراء العامين، الغافلين و المستيقظين،  إزاء قلق هدر المال  المستشري بكل مكان فيه مهرجون ومنافقون.

ان التقدم في الطريق الاقتصادي، الوعر والطويل، يتطلب اتباع سياسة خشنة قاسية لوقف هدر أموال الدولة، بالحمايات غير المعقولة، وبالسيارات الوزارية والنيابية المصفحة، غير المعقولة، أيضاً وبأيدي رجال الدولة وموظفيها ومجالس المحافظات، كافة.

أتمنى ان تخلّد وزارة المالية العراقية سياسة اقتصادية منقوشة بحبر الحسقلة لصيانة أموال الشعب العراقي المحروم من أنعام ثروته الوطنية..!

 

***********

الرأسمالية المعولمة ووحدة اليسار الاشتراكي

لطفي حاتم

افضى انهيار نمط الانتاج الاشتراكي الى تغير برامج الأحزاب الاشتراكية وقوى اليسار الديمقراطية الامر الذي أثار لدى   الكتاب والباحثين اليساريين نشاطاً   فكرياً فاعلاً   يتمحور حول قراءة وتفسير كثرة من القضايا الفكرية - السياسية أهمها كيفية استلام السلطة السياسية؟ هل يتم ذلك الاستلام عبر الثورة الاجتماعية أم عبر الشرعية الديمقراطية؟.  وهل يتم ذلك التحول بقيادة الحزب الماركسي الواحد؟ أم بقيادة جماعية لفصائل اليسار الاشتراكية؟ ما هي طبيعة التحولات السياسية والاجتماعية   التي تعتمدها قوى الانقلاب الثوري؟ ما هي طبيعة الدولة ومنظومتها السياسية في المرحلة الانتقالية هل هي سيادة   الطبقة العاملة السياسية أم سلطة تحالف أحزاب يسارية ديمقراطية؟ الى آخره من الموضوعات الفكرية والسياسية التي تهم النشاط السياسي والبرامج الفكرية للأحزاب الاشتراكية والحركات اليسارية الديمقراطية.

التحولات الفكرية والسياسية التي أنتجتها وحدانية التطور الرأسمالي في العلاقات الدولية تدفع قوى الاشتراكية واليسار الديمقراطي الى بناء تحالفات سياسية بين فصائلها لغرض توحيد رؤيتها الفكرية وتحديد مواقفها السياسية إزاء طبيعة العلاقات الدولية والوصول الى مقاربات فكرية كفاحية لمواجهة الطور الجديد من العولمة الرأسمالية.

المقاربات الفكرية والسياسية   للإجابة على الأسئلة المثارة ستكون متعددة تبعا لتعدد فصائل اليسار الاشتراكي والقوى الديمقراطية ولكنها تفترض الكفاح الوطني - الديمقراطي المشترك.

التعددية الفكرية تعنى الغنى النظري في تناول التغيرات السياسية الا ان الثراء الفكري يتطلب التنسيق السياسي والفكري بين الأحزاب والكتل الاشتراكية في الطور الجديد من التوسع الرأسمالي يستند الى:

فتح حوار فكري – سياسي شامل لمناقشة كثرة من القضايا النظرية التي تشكل عاملا فكريا   ضروريا لمواجهة التغيرات السياسية الدولية.

بهذا المسار أحاول المساهمة في الرؤية الفكرية الهادفة الى تقريب وجهات نظر فصائل اليسار الاشتراكي لبناء تحالفات يسارية - ديمقراطية فاعلة تستجيب لمتطلبات مواجهة وحدانية التطور الرأسمالي عبر الدالات التالية:–

وحدانية التطور الرأسمالي

 

افضى انهيار اسلوب الإنتاج الاشتراكي الى السيادة الدولية لنمط الإنتاج الرأسمالي الامر الذي أدى الى غياب الدول الاشتراكية الساندة لكثرة من الموضوعات الفكرية التي اعتمدها اليسار الاشتراكي في كفاحه الثوري في فترة المعسكرين.

أفضت العلاقات الرأسمالية السائدة دوليا الى تبدل التناقضات الأساسية والثانوية فضلا عن تبلور تناقضات جديدة بين أطراف التشكيلة الرأسمالية العالمية.

أمست الثورة الاشتراكية هدفا تاريخياً للأحزاب الماركسية وما يشترطه ذلك من تبدل المهام الاستراتيجية والمرحلية في كفاح الأحزاب الاشتراكية وقوى اليسار الديمقراطي.

وضعت الرأسمالية المعولمة وسماتها المتمثلة بالتبعية والتهميش الدول الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية في   خطر التبعية والتفتيت.

ظهور تناقضات أساسية   بين النزعتين الكسموبولوتية المعولمة والنزعة الوطنية لدى الدول الرأسمالية والوطنية المناهضة لنزعة الهيمنة الامريكية.

 يشترط الطور الجديد من العولمة الرأسمالية على القوى الاشتراكية والتيارات اليسارية الديمقراطية مهام جديدة تفرضها   التغيرات   الفاعلة في العلاقات الدولية.

ان الموضوعات النظرية المشار اليها تتطلب تكييف البناء الفكري - السياسي للأحزاب الاشتراكية واليسارية الديمقراطية لتشكل عتبة سياسية وفكرية ضرورية لإقامة التحالفات الطبقية والوطنية.

ان الرؤية السالفة الذكر تشترطها طبيعة المهام الوطنية والطبقية والتي تسعى الأحزاب الاشتراكية وقوى اليسار الديمقراطي الى تحقيقها والتي تتمثل في الظروف الراهنة بـ:-

أولاً: بسبب سيادة علاقات الانتاج الرأسمالية عالمياً يتعذر القيام بالثورة الاشتراكية الامر الذي يتطلب إقامة تحالفات وطنية - طبقية - لإنجاز مهمة الانتقال نحو دولة العدالة الاجتماعية.

ثانياً:  قيام التحالفات الاشتراكية – اليسارية الديمقراطية   تشترطها الظروف التاريخية المعاصرة المتمثلة بوحدانية التطور الرأسمالي وليس الرؤية النظرية لهذا الفصيل الاشتراكي او ذلك.

ثالثاً – بناء علاقات دولية – وطنية جديدة تساعد على قيام دولة العدالة الاجتماعية انطلاقا من أن النظام الاشتراكي أصبح هدفا استراتيجيا تحيط به كثرة من المهام الوسطية.

استنادا الى ما جرى استعراضه   لابد من التأكيد على ان التحالفات الاشتراكية --اليسارية الديمقراطية تنطلق من المهام الوطنية -- الدولية التي أجدها في الموضوعات الآتية:-

أولا – التصدي المشترك لميول الرأسمالية المعولمة المتسمة بالتبعية والتهميش.

ثانياً – بناء العلاقات الوطنية مع الدول الرأسمالية الكبرى انطلاقاً من صيانة الاستقلال الوطني ورعاية مصالح الطبقات الاجتماعية المكافحة ضد الهيمنة الأجنبية.

ثالثاً – بناء الشرعية الوطنية للحكم على اساس الشرعية الديمقراطية المسندة من   الديمقراطية السياسية.

ان الملاحظات المشار اليها تستمد واقعيتها من طبيعة النظم السياسية للدول الوطنية المتسمة بـ:-

1- هيمنة الأنظمة البوليسية واللاديمقراطية في اغلب الدول الوطنية ونظمها السياسية.

2- غياب الشرعية الوطنية للأنظمة السياسية بسبب انعدام الديمقراطية السياسية واعتمادها التوريث والتزكية الشاملة للحكومات الاستبدادية.

3-اضطهاد قوى اليسار الاشتراكي والقوى الديمقراطية الأخرى وحرمانها من العمل السياسي العلني.

4- سيادة الطبقات الفرعية الرأسمالية   الكمبورادورية واقسام من الشرائح المالية الفاسدة في الحياة السياسية – الاقتصادية.

5- شيوع الفساد الإداري - المالي لدى الطبقات القائدة لسلطة الدولة السياسية وما نتج عن ذلك من ضياع الموارد المالية للدول الوطنية.

ان السمات الاستبدادية لأغلب الدول الوطنية تتواصل بسبب تبعثر القوى الاشتراكية والقوى الديمقراطية الامر الذي يتطلب انشاء جبهات كفاحية شعبية تسعى الى الإمساك بسلطة الدولة الوطنية.

ان تحقيق وحدة اليسار الاشتراكي -- الديمقراطي الملحة تستند كما أزعم على اجراء حوارات فكرية يسارية وطنية تناقش فيها طبيعة المرحلة الجديدة من التوسع الرأسمالي والمهام الأساسية التي تواجه الأحزاب االاشتراكية وقوى اليسار الديمقراطي من خلال التركيز على الموضوعات التالية: –

 

- طبيعة الرأسمالية المعولمة

 

ان تحديد طبيعة المرحلة الحالية من الرأسمالية المعولمة تسمح بتجميع القوى الوطنية اليسارية نحو اهداف واقعية ترتكز على:-

- تحديد التناقضات الرئيسة والثانوية التي انتجتها الهيمنة الكسموبوليتية والتركيز على المصالح الوطنية والديمقراطية السياسية للدول الوطنية.

- مكافحة تهميش الدولة الوطنية ومخاطر تفكيك تشكيلاتها الاجتماعية.

- الكفاح من اجل إقامة سلطة سياسية تعتمد الشرعية الديمقراطية أساساً لشرعية الحكم الوطنية.

- اعتبار المصلحة الوطنية والبناء الديمقراطي للحكم الأسس السياسية لبناء الدولة الوطنية الراعية لمصالح طبقات تشكيلتها الوطنية.

- محاصرة الطبقات الفرعية الهادفة الى الحاق البلاد بالتحالفات الدولية والهادفة الى   تفكيك التشكيلات الطبقية وتهميش التشكيلات الوطنية الاجتماعية.

- اعتماد تشريعات وطنية هادفة الى تأكيد الموازنة الطبقية عبر رعاية الدولة الوطنية لمصالح الطبقات الكادحة من خلال بناء وتوطيد الرعاية الاجتماعية.

 

- بناء التوازنات الاجتماعية

 

ان بناء التوازنات الطبقية والاجتماعية والاعتماد على الشرعية الديمقراطية يوفر الأسس المادية والسياسية الضامنة لتطوير الكفاح الوطني / الديمقراطي   من خلال الربط بين الوطنية – الديمقراطية وتلبية المصالح الطبقية للطبقات الاجتماعية الفاعلة في منظومة البلاد السياسية.

ختاما يمكن القول ان الموضوعات الفكرية – السياسية المثارة تشكل كما اراها عتبة أساسية نحو تجميع قوى اليسار الديمقراطي في جبهات مناهضة لسمات الرأسمالية الكسموبولوتية المتسمة بالتبعية والتهميش.

 

************

 

ص9

عراقيون من هذا الزمان

عبد الرزاق الصافي

رواء الجصاني

لا ادري ان كان هناك اجماعٌ، او يكاد، على ما أحاط بنزاهة ومكانة الشخصية الوطنية العراقية عبد الرزاق الصافي، السياسية والاجتماعية، والثقافية بالطبع، خلال حياته المديدة (1931- 2019) وحتى رحيله الموجع قبل ايام .. مع استدراك ضروري بشأن جاحدين معدودين هنا وهناك.

لقد كان من المفترض ان تكون هذه الكتابة على نسق الكتابات السابقة، حول "عراقيون من هذا الزمان" وأعني ان تتحدث سطورها عن العلاقة مع الاصدقاء والاحباء وهم في دور العطاء، وإن شاخوا قليلا. ولكن رحيل ابو مخلص جاء ليحيل هذه الحلقة الى استثنائية، برغم ان الرجل لم يرحل حقاً، سوى في الجسد وحسب، فها هو تاريخه وعطاؤه البهيّ، وسماته الانسانية يشمخان أمام الجميع ليوثق ما نزعم، دعوا عنكم ما كتبه – ويكتبه اليوم، وغدا، مجايلو الفقيد الجليل، ورفاق دربه، والمعارف والاصدقاء والاحباء، عن مزاياه وتاريخه الحيوي الفياض، وفي كل ذلك بعض وفاء لا غير..

كان اول لقاء مع ابو مخلص في بغداد صيف عام 1972 لأتسلم منه الاشعار بقبولي في زمالة دراسية الى الاتحاد السوفياتي، ومعه رسالة الى الفريد سمعان (ابو شروق) المقيم آنئذ في دمشق، لأسلمها له هناك وانا في طريقي عبرها الى موسكو، ولم اكن اعرف ما هو مضمون الرسالة إلا حين أبلغني المتسلم انها توصية الى مسؤولين  في الحزب الشيوعي السوري، للمساعدة في إخراجي من مطار العاصمة السورية – بوسائلهم الخاصة - لأن جوازي كان غير صالح للسفر، إذ كنت قد دخلت الاراضي السورية بهوية مقاتل (!) في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، وقد نجحت المساعدة، عبر الناشط الشيوعي، عبد الوهاب رشواني...

.. ثم تكررت اللقاءات الحزبية والسياسية والاعلامية مع الرجل المعلم،  رويدا رويدا  وتحولت الى شيء من الألفة، وسأقول الصداقة ولا أخف، وخاصة للفترة 1973 وحتى 1978 في مدرسة - صحيفة "طريق الشعب" التي كان ابو مخلص يرأس تحريرها كما هو معروف، وكنت مكلفاً، متطوعا فيها، للإشراف على صفحة الطلبة والشباب، وبعدها على الصفحة المهنية، ولحين الاغتراب في براغ، مع اشتداد اللـؤم والغدر وعسف البعثيين، في نهاية السبعينات الماضية ..

وضمن اجواء العمل الصحفي  كان رئيس تحريرنا  يشعرنا دائما بالدفء الرفاقي والاجتماعي، حتى ولو كنا مشاغبين احيانا.. كما كان يجد فسحة وقت- برغم انشغالاته السياسية والحزبية والاعلامية-  للاهتمام ولو قليلا بتحرير الصفحتين التي كنت معنيا بهما.. ويبدو ان حنين ابو مخلص لنشاطه الطلابي البارز اواسط الخمسينات  كان حافزا اضافيا لاهتمامه ورعايته شؤون الصفحة الطلابية – الشبابية، بقدر ما سمح الوقت وأتاحت الظروف(1). وهكذا الحال في ما يخص الصفحة المهنية في الجريدة، والتي كانت تتابع نشاطات المنظمات النقابية، ومن بينها – قليلا- نقابة المحامين، التي كان ابو مخلص عضوا في هيئتها الادارية .

ومما أتذكره ايضا عن شخصية الرجل المؤثرة، وحيويته، ما كان يضفيه من حبور وألفة في فعاليات "طريق الشعب" الاجتماعية، ومنها ذلك الاحتفال البهيج خريف عام 1974 بمناسبة مرور عام على صدور الجريدة علنا، في احدى حدائق بغداد الجميلة  .. فحين كان الجميع مترددين في كيفية بدء الاحتفاء، حياءً أو ارتباكاً، واذا برئيس التحرير، عبد الرزاق الصافي، وبعد كلمة قصيرة، يدخل الحلبة، وسط اغاني وطنية، ولينطلق بعده الجميع في الرقص والحبور واشاعة اجواء الفرح والمحبة. فلكل وقت حالته، وذلك ما كان من تقاليد ومزاج (ابو مخلص)  إذ لكل مقام مقال، والمسؤول السياسي والحزبي انسان قبل كل شيء، وليس بـ (الانضباط) وحده يحيا الشيوعي الحقيقيّ، مثلما كان بعضنا يتصور في العقود الخوالي!.

وبعد أن استبيحت بغداد من قبل غلاة البعثيين واعوانهم، علانية وبكل صلافة اواخر السبعينات الماضية، وانتشارنا في ارجاء المعمورة، نلتقي مجددا بين عامي  1980 – 1981 في براغ التي جاء اليها عبد الرزاق الصافي ليبقى فترة وجيزة، لمهمات حزبية مركزية، فيتابعنا هناك ونحن في المكتب المؤقت لإعلام الحزب الشيوعي العراقي في الخارج،  قبل انتقاله الى بيروت ودمشق(2) . ومؤكد ان تسنح في تلك الفترة فرص جديدة للتقارب مع الرجل ذي الطاقة الاستثنائية في العمل الدؤوب والسجايا النبيلة، في آن واحد . ويصدف ان يكون عيد ميلاد ابو مخلص، الخمسين في تلك الفترة، وتكون مناسبة للاحتفاء بها بشكل بسيط، فالرجل منغمر في المهمات، ولم يكن ذلك الاحتفاء غير ساعة ونصف من التمشي في ازقة براغ القديمة، وكانت بالنسبة له أجمل "هدية" وبالنسبة لي أقسى "عقوبة" حزبية! وأنا الذي لا يمشى الا عشرات الامتار ولبضعة دقائق فحسب، في اليوم الواحد.

وفي أواخر عام 1988 يصل عبد الرزاق الصافي مجددا الى براغ ليشرف، ويتابع بعض شؤون العمل التنظيمي للجنة تنظيم الخارج. كما يصلها ثانية، اواخر عام 1989 للمشاركة والاشراف، مع السكرتير الاول للحزب عزيز محمد،  في  اجتماع موسع لمسؤولي وممثلي التنظيمات الحزبية في  الخارج، عشية بدء تفكك منظومة البلدان الاشتراكية... كما يأتينا ابو مخلص من لندن الى براغ عام 2001 في زيارة "لتغيير الاجواء" هذه المرة، ويتجدد اللقاء، وأسعـدُ بزيارته الينا في مكاتب مؤسسة "بابيلون" ومركز "الجواهري" للإعلام والثقافة(3).  وفي كل تلك الزيارات كانت اللقاءات تتجدد معه الذي لم تتغير سجاياه الموصوفة، دعوا عنكم ديمومة وفائه السياسي والحزبي للمبادئ التي آمن بها، وناضل من اجلها دون كلل على مدى عقـود حياته العامرة، وبكل اصالة واقتناع، وبدون تبجح أو ادعاء، لـ"أن الإناء ينضح بما فيه" كما يقولُ المثل المعروف.

لقد كان ابو مخلص خلال زياراته الخاطفة، أو القصيرة المحدودة ، الى براغ حريصا  على ادامة وتوثيق عرى الصداقات والعلاقات مع معارفه، القريبين وغيرهم، حتى وإن كانوا على خلاف معه، أو مع الحزب بالأحرى. بل وحتى مع "إشكاليين" في شخصياتهم. مفّوقاً مُعلياً الشأن الانساني، على التشدد والغلو الذي كان يسود  لدى البعض من أقرانه بشأن العلاقات الاجتماعية، للمخالفين أو المختلفين - بصدقٍ أو بمزاعم-   حزبيا أو سياسياً أو "فكريا!" . ولا بدّ من الاعتراف بأن مثل ذلك المنحى لم ينقص من الوثوقِ بقدراته وقناعاته، بل زاده سمواً كما أدعي.

وإذا ما كانت السطور السالفات تؤشر لبعض محطات مع، وعن عبد الرزاق الصافي، في بغداد وبراغ، فثمة سطور أخرى جغرافيتها وتاريخها في دمشق، خلال عقد التسعينات عندما كان الرجل مقيما هناك ومعنيا بالعديد من التكليفات السياسية والحزبية الشيوعية، وفي مقدمتها شؤون الاعلام والعلاقات الوطنية والعربية وغيرها. وكنت في زيارات دورية لها، مما وفـرّ فرصاً جديدة  للقاءات هناك، فرادياً او مع اصدقاء، وكذلك في امسيات بدارة الجواهري الكبير التي كان يأتيها عبد الرزاق الصافي دون مواعيد مسبقة، وتلكم حال لا تتكرر مع الاخرين. قلت لا تتكرر وأعني ان محبة وألفة مميزة جمعت الرجلين، تجذرت في بغداد، ومرت ببراغ – قليلا-وتعمقت في دمشق. ولربما ان الكثيرين لا يعرفون بأن رضاء الشاعر الخالد، ومحبته العميقة، حين يعجبُ ويحبُ، ليست بالأمر الهيّن . وكان ابو مخلص من أولئك المفردين الذين أحبوا الجواهري، وقيموا عطاءه وعبقريته، بصدق، فبادلهم ذلك بمثله أو بأضعافه. ويكفي أن نضرب مثلاً بأنه – الجواهري- كان يخاطبه حين يكتب له بـ"الصافي" واضعا الكلمة بين قوسيّن، لتأكيد صفة الموصوف.

وما دمنا في سياق الحديث عن علاقة الجواهري مع (أبو مخلص) فسأتطرق الى عتاب "ساخن" للجواهري معه، وأنا هنا شاهد عيان ايضاً، إذ كنت في دمشق حينها. فقد حدث ان احتفت "مجلة "الثقافة الجديدة" عام 1989 بتسعينية الشاعر الرمز، وكانت تصدر في دمشق، وإذ بالجواهري يثور على صاحبها - أي الحزب الشيوعي العراقي-  وعلى عبد الرزاق الصافي، المسؤول الاول عن اصدارها حينئذ. والسبب في ذلك هو أن الجواهري يقول بأنه ولد عام 1903 وأن "الشيوعيين" قصّروا (! ) من عمره اربعة اعوام، فاحتفوا بتسعينيته وهو ابن ست وثمانين.. وقد سارعت في ايصال الخبر عاجلاً الى (ابو مخلص) الذي لم تمرّ ساعات قليلة حتى جاء مساءً الى الجواهري، مبرراً، ومخففاً ، ثم لـ"يّملّح"  الجلسة بأريحيته النافذة، ولتمرّ "العاصفة" بسلام، بل ولتتحول الى نسائم محبة اضافية.

ربما أطلتُ، ولو أن لديّ بعض لقطات أخرى، تعكس بعض ملامح عامة عن شخصية عبد الرزاق الصافي التي استقطبت الاهتمام والتقدير المتميزين من عارفيه واصدقائه ومحبيه..  ولكن فلنؤجلها لوقت لاحق، مع اعترافي هنا بأن بعض ما سبق من سطور، وما سيلي يحمل في بعض طياته – من بين ما يحمل -  اعتزازا شخصيا، وربما حتى تباهيا، بأني عرفتُ عبد الرزاق الصافي، عن بعض قرب، وتعرفتُ عليه، وتعلمتُ منه، وكم طمحتُ للقاءات أكثر معه. ولكن ها هو يفارقنا، مبقيّاً إرثاً تليدا في النضال المجيد، والأخلاق الانسانية، ترفدُ الباقين، واللاحقين بكل ماهو سامٍ وجميل..

- الصورة المرفقة مع الموضوع: الجواهري وعبد الرزاق الصافي

يتهامسان خلال اجتماع مؤتمر المعارضة العراقية،

 بيروت- بتاريخ 1991.3.11.

ــــــــــــــــ

 بــراغ / نيسان 2019

*/************

ختيار محافظة البرتقال

 

ابراهيم الخياط

هي مشاجرة، أقلّ من عادية، هرعت بعدها شرطة النظام المقبور إلى تفتيش البيوت الحزينة في قرية (جيزاني الجول) بأعالي الخالص فعثروا على بندقية غير مرخصة في دار ختيارٍ تعرفُ القرية أجمعُها سيرته البيضاء ألا هو "أبو ماجد"… أخذوا أبا ماجد مع أداة الجرم إلى سراي الخالص.. أودعوه التوقيف.. حرروا الأوراق التحقيقية بعد استجواب صوري.. أطلقوا سراحه بكفالة شخص ضامن على أن يحضر أمام القاضي بعد أسابيع ثلاثة…

حضر ابو ماجد وهو لا يدري بأنّ رهطاً من صحبه ومن أكابر عشيرته قد سعوا خيراً له… تكرمةً لماضيه النقي، وحاضره الأنقى، وعرفاناً لصفو العلائق وحميم التآخي، وتودداً أو تحسباً من بعض الساعين ليوم أسود قد يصيبهم (وأصابهم ـ اللهم لا شماتة) فيجدون في أبي ماجد حمالةً لخطاياهم الكثر، وحاشاه.

حضر المحكمة أمام القاضي (صائب البياتي) وكاتبة تحرير المحكمة، فإذا بالقاضي يملي عليها بعد ديباجة مكررة معادة معروفة:

- …. وحسب كتاب شعبة الخالص لحزب البعث العربي الاشتراكي.. المرقم كذا… في كذا… تبيّن أنّ البندقية الكلاشنكوف نصف الأخمص المرقمة ( … ) هي عائدة للشعبة أعلاه، لذا أمرنا نحن قاضي…

وقبل أنّ يكمل عبارته، قاطعه أبو ماجد بأدب جمّ، وبتوازن جميل:

ـ عفواً سيدي القاضي.. لا صحة لما وصلك…

• ماذا؟

ـ كما أقول لك يا جناب القاضي… لا صحة لما وصلك… فالشعبة الحزبية تكذب… وأنا من أوائل الستينات قد استضافتني سراديب حامية السليمانية، ونقرة السلمان، وسجن بعقوبة، وسجن الكوت، وسجن الحلة، وأقبية قصر النهاية والأمن العامة، لست على أيما استعداد أن تقول قريتي المقهورة أنّ شيخها العتيد قد جَبُنَ.

وضع القاضي الحكيم قلمه على الطاولة.. وببطء قاتل سحب نظارته، وأخذ يداعبها، وهو ينظر مليّاً لجبل واقف على قدمين أمامه… أطرق برهة.. تململ.. أرخى عقدة ربطته حتى قال:

• يا عم.. إنّ كاتبة الضبط هذه، هي قريبتي.. فلا يساورني خوف لو أشرت عليك بأمر أمامها.. يا عم.. أني أعلن تضامني معك.. ولذا أطلب منك ان تأتيني بأحد أولادك كي أحكمَ عليه بدلاً منك.. فهذا أقصى ما أقدر عليه.. وحسبي الله في ما أقضي…

ارتضى البطل الأشيب استشارة القاضي، فذهب إلى البيت، وما ان دلفه حتى نادى على ابنه البِكر ـ ماجد ـ الذي تعدى عقده الثالث بسنتين.

ـ ماجد

• نعم أبتاه

ـ اذهب بعد غد إلى المحكمة، وسيصدر عليك حكم بالحبس، تحمله يا بني… فهذا أهون من أن يقال أنّ أباك الذي اجترح الرفض الشيوعي منذ عقود سحيقة قد لانَ عوده.. هيهات أن يقال عن مُربّيك وأبيك (أبو ماجد صار بعثي!).

أبو ماجد، هو (مهدي حسين مهدي الربيعي) من علية أهالي قرية (جيزاني الجول) المعروفة بـ (حلبچة العرب)، وحدث ما حدث عام 1996، والخالص قاطبة تشهد بإكبار على هذه المأثرة التي قلما تُثنّى...

وامتثل الشاب ماجد لتوجيه أبيه أو قل مسؤوله، فأفلح، وارتكن زاوية في سجن بعقوبة، السجن نفسه الذي ضمّ صفوة هم الاكثرين من أبناء شعبنا المكافح الصابر طوال الحقب السود، وما أكثرها من حقب سود في تاريخنا، بقي الشاب ماجد شهوراً ستة في معتقله الذي لم يخلُ يوماً من مثلائه، من رفاقه، بل من قادة حزبه وشعبه، وها قد ذهب السواد الشمولي، وذهب الغراب، وبقي كيان حركتنا الوطنية نقياً بشهدائه، بقاماته، بنسائه، بأسماء أعضائه وأصدقائه، وأحبابه، ومنهم شيخنا الجليل "أبو ماجد"، ختيار محافظة البرتقال.

********

تسعة شهداء من عائلة واحدة وصمة عار في جبين صدام والبعث الصدامي

كمال يلدو

كلما تأملنا سني حكم البعث وما قام به، تتكشف امامنا حجم الجرائم المهولة التي اوجدها في جسد هذا الشعب، بالإرهاب والقتل والتغييب والتعذيب والحروب العبثية والدمار، ملفات يصعب على اي انسان منصف ان يمر من امامها دون أن تحرّك فيه السؤال: لماذا؟

تستوقفني بعض ردود الافعال عن الغاية من فتح ملفات مضى عليها ثلاثون عاما او أكثر  وجوابي : يجب ان نبقى نبحث بها ونكشفها ونطالب بتقديم الجناة الى المحاكم ونطالب بإنصاف الشهداء هذا اولاً ، وثانيا لتجنيب العراق حقبة دموية ودكتاتورية جديدة، فمازال العراق بحاجة الى قانون عادل للحريات المدنية، وقانون ينظم عمل الاحزاب ومصادر تمويلها، وقانون عادل للانتخابات ولجنة مستقلة مشرفة عليها ، وقضاء نزيه ومستقل ، ودستور علماني خال من دين الدولة ومن الطائفية والعنصرية، ودونها سيبقى جرح العراق نازفاً ونبقى نقدم القرابين، مالم تتحرك القوى المدنية والمخلصة وتمسك بزمام المبادرة وتستعيد العراق من الحكام السراق والطائفيين والعملاء.

وقفتنا اليوم مع الشهيد النصير هرمز خوشابا هرمز (أبو نصير) وزوجته النصيرة الشهيدة جوليت داود خوشابا، وأبنائهم الشهداء السبعة.

وبغية تسليط الاضواء على هذه المأساة وضحاياها كان لي فرصة اللقاء بالأستاذ سليمان ختي، الذي يحمل بين ثنايا قلبه ذكريات كثيرة وبدأها:

تعود معرفتي  بالشهيد (هرمز) الى اواسط الستينات، حينما التحق بصفوف الانصار في قاطع بهدينان عام ١٩٦٥، ويومها ترجاه القائد الانصاري  الراحل (ابو جوزيف) ان يعود الى القرية وذلك لصغر سنه، لكنه أصر على البقاء ، هذا ما تم حتى نهاية العمل المسلح في كردستان العراق مع توقيع صدام والشاه اتفاقية الجزائر يوم ١٧ آذار عام ١٩٧٥.

ولد الشهيد هرمز خوشابا هرمز (ابو نصير) في قرية (عين بقرِ) التابعة لناحية القوش عام ١٩٥١، وهو ينحدر من عائلة فلاحية متواضعة كانت تمارس الفلاحة ، وبعد رحيل والده المبكر تحمل مسؤولية العائلة، مما حرمه من أي تحصيل علمي يذكر. كان اسم والدته (جمكي) اما اخوته إيشايا وجورج فقد كانا من ضمن الانصار، وله شقيقة واحدة هي (منى) .  تزوج الراحل من النصيرة الشهيدة جوليت داود خوشابا، والتي تنحدر من القرية ذاتها في تموز عام ١٩٧٣، بحفل بهيج  وكان للقائد ابو جوزيف ورفاقه الانصار حضور بهي في تلك الليلة .

انطلق للعمل السياسي بعد انهيار الكفاح المسلح، ورغم وجود (الجبهة الوطنية) بين حزب البعث والحزب الشيوعي لكن ذلك لم يشفع له في كثرة الملاحقات والمضايقات والتحقيقات معه والاعتقالات الكيفية من قبل رجال الامن ومرتزقة البعث مما دفعه الى مغادرة القرية صوب بغداد، والعمل فيها لتوفير لقمة العيش لعائلته وكذلك الالتحاق بصفوف الحزب هناك بعيدا عن أعين الامن، وحتى تلك الرحلة لم تدم طويلاً حيث انكشف أمره فعاد الى قريته وانصرف للعمل الزراعي في حقله.  وحدث ذات يوم وهو يعمل في الحقل أن رصد قوة من الامن والمرتزقة قادمة من صوب مدينة القوش القريبة جدا، باتجاه قريته ، وساورته الشكوك بأنه هو المستهدف هذه المرة حيث طوقوا القرية  إلا انهم لم يتجرؤوا على الاقتراب منه كثيرا لمعرفتهم بشجاعته واستحالة ان يسلم نفسه لهم، وفي تلك اللحظات الحرجة كان عليه ان يتخذ قراراً شجاعاً وجريئاً ، فتوجه الى بيته وحمل عدته الحربية كاملة وطلب من شريكه في المزرعة ان يُحضر التراكتور الزراعي ، وركبه امامهم وغادر شمالاً باتجاه قرية (بيرو زافا) متخذاً موقفاً دفاعياً وهجومياً في آن واحد امام ذهولهم وفشلهم في القبض عليه .

بعد هذه الحادثة توجه الى الالتحاق برفاقه الانصار عام ١٩٨٢، ونتيجة لخبرته القتالية فقد أصبح آمرا للسرية الرابعة/ انصار الفوج الأول، وقد اثبت شجاعة وإقداما كبيرين في عمله النضالي والعسكري، علماً  إن ما عرف عنه بأنه قليل الكلام، ورزن ومسامح ويحمل براءة كبيرة وإخلاصا لا متناه لمبادئ الحزب .

وأما ما يتعلق بي (يكمل) الاستاذ سليمان ختي: فقد امتدت علاقتنا وتنامت عائليا ورفاقياً وأنصاريا، ليس معه فقط بل مع كل افراد عائلته الذين أكن لهم كل المحبة والاحترام. وطالما نحن نتكلم عن خصال الرفيق (ابو نصير) سأروي هذه الحادثة عنه: في العام ١٩٦٧  وبعد تشكيل المقر الثاني والذي كان يقوده  النصير إيشايا سرسنكي ، قامت مجموعة من ثلاثة انصار برحلة استكشافية في المنطقة بضمنهم الشهيد هرمز وذلك في منطقة (دفري ـ دشت نهلة ـ التابعة لناحية دينارتا ومنطقة زيبار ـ والعائدة لقضاء عقرة) حيث تعرضوا الى اطلاقات نارية اثناء تجوالهم  من قبل الجحوش التابعين لمنطقة الزيبار . استمرت المعركة بين الطرفين لبعض الوقت وتمكن الرفاق من دحر ربيئتين من الجحوش وبقيت واحدة عصيّة عليهم، وقرروا مواصلة الهجوم على الربيئة الاخيرة مستخدمين سلاحهم البسيط (رشاشات كلاشنكوف ودكتوريوف) ، وفي هذه الاثناء اصيب أحد الرفاق بكتفه مما حرمه  القتال، وواصل الرفيقان الهجوم، وعند اقترابهم اكثر وأمام كثافة الاطلاقات النارية ، اصيب الرفيق الثاني ولم يبق إلا الرفيق هرمز، الذي واصل القتال حتى تمكن من الربيئة الاخيرة واسكت نيرانها.

ويسترسل الاستاذ سليمان ختي بكلامه : تمضي الايام، وتستمر الانظمة الرجعية بسياستها المدمرة للعراق، والتي ترافقت مع تصاعد المقاومة بكل انواعها إن كانت المسلحة او السلمية والتي تعني ايضا المزيد من الشهداء والمزيد من الضحايا.  حدث في يوم ٢٣ تموز عام ١٩٨٧ ان جرت معركة مع الجحوش والمرتزقة وذلك في (مجمع شيخكا ـ جنوب القوش) ، حيث كان الشهيد هرمز آمر احدى السرايا من الفوج الأول، وأثناء محاولته سحب جثة رفيقه الشهيد ( خليل اوراها ـ روبرت) تمكنت منه الرصاصات الغادرة ووقع شهيدا في تلك الواقعة .

أما زوجة الشهيد، النصيرة الشهيدة جوليت داود خوشابا، فلها حكايات وعذابات وتضحيات اخرى. فقد كانت نشطة في العمل النسوي والحزبي، وكانت العون له في المراسلات وايصال البريد الحزبي، وعقب التحاق الشهيد بحركة الانصار ثانية عام ١٩٨٢، بقيت في القرية مع اولادها، لكن ذلك لم يدم طويلا حيث قامت قوات الامن والمرتزقة باعتقالها وذلك عقابا لعوائل الشيوعيين وعوائل الانصار، واودعت سجن الموصل وكانت حينها حاملاً، وانجبت وليدها في السجن وأسمته (زوزك ـ تيمناً بمقر الانصار)، وبعد اشهر من الاعتقال جرى اطلاق سراحها مع اولادها وأصغرهم كان رضيعاً، ولم يكن خافياً بأن الاوضاع كانت تسير من سيئ الى أسوأ في القرية ومحيطها، فقد طلب منها  زوجها الشهيد الالتحاق بالأنصار والذي تم في (قاطع بهدينان ـ مقر مه راني ـ في منطقة كَارا) ، وبقيت هناك مع العشرات من عوائل الانصار والشيوعيين حتى حدثت الكارثة الكبرى (يوم الانفال) وانتهاء العمل المسلح في المنطقة وقيام الحكومة العراقية بإصدار (عفو عام)، فما كان من منفذ امام هذه العوائل فيما حدود العراق كلها مقفلة والحركة المسلحة مشتتة ، لم يبق امامهم سوى التسليم لقوات الجيش و السلطة، وحدث ذلك في مفرق (ناحية زاويتة ـ طريق مانكيش / سرسنك)، ثم جرى نقلهم الى قلعة (بروشكا) في محافظة دهوك، وبعدها بيومين تم ترحيلهم الى (تجمع بحريكي ـ منطقة عنكاوا) ومن هناك الى كركوك ومقر المجرم ـ علي حسن المجيد ـ في (طاسلوجا ـ بين كركوك والسليمانية) ، حيث كانت القلعة متكونة من طابقين، العلوي على هيئة سجن للموقوفين ، والسفلي كان مخصصا للتعذيب والتصفيات الجسدية وأحواض التيزاب.

ومنذ ان وصلت العائلة مع اولادها اختفت اخبارهم ولليوم، ولا يعرف إن كانوا أحياء ام امواتا، أو أين دفنوا، وكان هذا للأسف مصير (٢٨٦) شخص من الاطفال والنساء وكبار السن، علما بأن الحكومة كانت قد اصدرت ما يسمى ب (العفو العام) وهؤلاء سلموا انفسهم وفقاً لذلك ، لكن كيف يمكن الائتمان للحكومة وصدام وحسن المجيد والبعث؟

أما تسلسل أسماء الشهداء (الضحايا) فكان كلآتي :

١ـ الشهيد النصير هرمز خوشابا هرمز (أبو نصير)

٢ـ الشهيدة  جوليت داود خوشابا ـ زوجة الشهيد

٣ـ الشهيد نصير هرمز خوشابا ـ الابن الاكبر

٤ـ الشهيد فيديل هرمز خوشابا

٥ـ الشهيد ماجد هرمز خوشابا

٦ـ الشهيدة ماجدة هرمز خوشابا

٧ـ الشهيد فؤاد هرمز خوشابا

٨ـ الشهيد زوزك هرمز خوشابا

٩ـ الشهيد انصار هرمز خوشابا

يبقى السؤال الذي بحاجة لجواب شاف: لماذا كان على العراقيين دفع كل هذه الاثمان والتضحيات والدماء والعذابات؟  وماذا لو أن الانظمة التي حكمت (وما زالت تحكم لليوم)  قامت بما تمليه عليها مسؤولياتها في تحقيق الديمقراطية والعدالة وترخيص العمل الحزبي وحرية الصحافة والاعلام والانتخابات ودستور دائم وقضاء عادل ....فمن كان سيعلن التمرد ويقاوم النظام؟

• الشكر الجزيل لشقيقة الشهيدة جوليت السيدة هناء داود خوشابا وزوجها السيد وليد بيقوندا لتزويدهم بالمعلومات والصور

• الشكر لرفاق منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ألقوش لتزويدهم بصور الشهيد

• المجد والخلود لذكرى الشهداء هرمز وجوليت وأبنائهم السبعة

• المواساة لأهاليهم وأحبتهم وكل من عرفهم وعمل معهم في سبيل الوطن

• العار يلاحق البعث وأزلامه وكل من شارك بذبح هذا الشعب خدمة للمخابرات الاجنبية

 

أيار ٢٠١٩

***********

 

 

ص11

قريباً.. نجوم البرازيل في بغداد

 

بغداد – طريق الشعب

تجرى احدى الشخصيات العراقية المتواجدة في البرازيل، مساعٍ حالياً لجلب عدد من النجوم البرازيليين للعب في العاصمة بغداد. الاتصالات مستمرة بين الشخص العراقي مع نجوم "السامبا" من اجل جلبهم الى بغداد في افتتاح ملعب الحبيبية بالعاصمة بغداد، حيث ستكون هذه الجهود سعياً لرفع الحظر عن بغداد، بحسب ما نشره الصحفي العراقي علي نوري عبر صفحته الخاصة على "فيسبوك". ومن المقرر ان يتم تغيير اسم الملعب من الحبيبية الى ملعب العراق، إلا ان وزارة الشباب والرياضة لم تصدر بياناً رسمياً بهذا الصدد.

وكان وزير الشباب والرياضة احمد رياض، قد أعلن بأن ملعب الحبيبية سيتم افتتاحه خلال ثلاثة أشهر.

 

********

في كأس العراق.. اكتمال أضلاع المربع الذهبي للبطولة

بغداد – عمار عبدول

أكمل فريق الزوراء، أضلاع نصف نهائي كأس العراق، بعد فوزه الجمعة، على نظيره أمانة بغداد، بهدفين دون رد، في المباراة التي أقيمت على ملعب الشعب الدولي.

وأهدر أمانة بغداد، فرصتين في الشوط الأول عن طريق مصطفى كريم وجاسم محمد، كما أضاع مهند عبد الرحيم فرصة لصالح الزوراء.

وفي الشوط الثاني، دخل الزوراء بشخصية حامل اللقب وتمكن من افتتاح التسجيل في الدقيقة 61 بأقدام اللاعب أحمد جلال.

ونجح الزوراء في فرض سيطرته وعزز تقدمه بهدف جديد من توقيع أمير صباح، ليضرب موعدًا مع القوة الجوية في المربع الذهبي.

 

الكهرباء والقوة الجوية

 

كما تأهل فريق الكهرباء، إلى نصف نهائي كأس العراق، بفوزه على مضيفه الحدود، بركلات الترجيح بعد أن تكررت نتيجة مباراة الذهاب بالتعادل الإيجابي (1-1)، والتي أقيمت على ملعب التاجي الجمعة أيضاً.

ونجح الحدود في إنهاء الشوط الأول بالتعادل السلبي لفترة طويلة من المباراة، ولم يتمكن الكهرباء من التسجيل رغم الفرص المعدودة التي حصل عليها عبر علاء محيسن ومراد محمد.

بينما لم يستثمر الحدود الهجمات المرتدة بشكل صحيح لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني أحكم الحدود مناطقه وضغط الكهرباء من أجل هدف يضمن له التأهل بينما بحث الحدود عن تعادل سلبي يكفي لنقل الفريق للدور المقبل.

وكسر مراد محمد، لاعب الكهرباء، جمود التعادل وأحرز هدف التقدم لفريقه في وقت متأخر من المباراة بالدقيقة 84.

وعاد الحدود الى المباراة في الدقيقة الأولى من الوقت بدل الضائع بواسطة اللاعب مروان عباس لتنتهي المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكلا الفريقين وهي نتيجة مباراة الذهاب ذاتها.

واحتكم الفريقان إلى ركلات الترجيح حسب لوائح البطولة التي أكدت على ذهاب الفرق المتعادلة بشكل مباشر الى ركلات الترجيح دون خوض شوطين إضافيين.

وفي ركلات الترجيح تمكن الكهرباء من بلوغ نصف النهائي بفوزه بنتيجة (4-3) ليتأهل الكهرباء إلى نصف النهائي، لمواجهة فريق الطلبة الذي تأهل هو الآخر اليوم، على حساب نفط ميسان.

على الجانب الآخر، أقصى فريق القوة الجوية ضيفه النفط، من البطولة نفسها ، بعد أن فاز عليه بنتيجة (2-0)، ليتأهل إلى نصف النهائي في المباراة التي جمعتهما على ملعب القوة الجوية.

تقدم المحترف النيجيري سيلمون وليامز، بالهدف الأول في الدقيقة 40 لينهي الشوط الأول بتقدم القوة الجوية بهذا الهدف.

وحسم حمادي أحمد، النتيجة بتسجيله الهدف الثاني في الدقيقة 76 من المباراة، ليصعد فريقه في انتظار الفائز من مباراة الزوراء وأمانة بغداد والتي ستقام في وقت لاحق مساء اليوم على ملعب الشعب.

الطلبة يبلغ نصف النهائي

 

وتأهل الطلبة، إلى نصف نهائي البطولة، بعد تعادله سلبيًا الجمعة مع نفط ميسان، في إياب ربع النهائي.

واستفاد الطلبة، من التعادل إيجابيًا (1-1) في مباراة الذهاب التي جرت في ميسان.

لعب الطلبة الشوط الأول، بشكل جيد، وسيطر على المباراة، وحاول في أكثر من مناسبة، وهدد مرمى نفط ميسان بحركة خلفية من مروان حسين مرت بجوار القائم.

ورد قائم نفط ميسان، رأسية مروان حسين، في الدقيقة (32)، وارتدت الكرة للنفط كاد أن يسجل منها ثامر برغش لولا يقظة الحارس مهند قاسم، وسدد اللاعب مرتضى قاسم كرة علت العارضة لينتهي الشوط الأول بالتعادل السلبي.

وفي الشوط الثاني، لعب الطلبة بطريقة مغلقة، وأتاح الفرصة لفريق نفط ميسان في الضغط من أجل هدف كان كافيًا لنقل الفريق إلى نصف النهائي.

وأضاع نفط ميسان، أخطر فرص المباراة بالدقيقة (73)، عبر اللاعب حسن حمود بانفراده بحارس المرمى مهند قاسم الذي استبسل في رد الكرة.

وسدَّد وسام سعدون، فرصة أخرى بتسديدة علت العارضة، كما سدد أحمد سعيد كرة علت العارضة.

وفي الدقيقة الأخيرة من المباراة، سدد علي حلو، ركلة قوية تمكن من ردها الحارس مهند قاسم، لتنتهي المباراة بالتعادل السلبي، ويتأهل الطلبة إلى نصف النهائي.

 

********

سلة الاخبار...

سباق تركي سعودي للتعاقد

مع نجم اسود الرافدين

 

بغداد – طريق الشعب

يستحوذ نجم المنتخب الوطني، لاعب فانكوفر وايتكابس الكندي، علي عدنان على اهتمام ناديي الاهلي السعودي وبشكتاش التركي للظفر بخدماته في ميرغاتو الصيفي الحالي.

وانتقل عدنان الى صفوف وايتكابس، في التاسع من آذار الماضي، بعقد يستمر حتى الـ30 من حزيران الجاري، على سبيل الإعارة قادماً من صفوف اودينيزي الايطالي، بعدما كسر اعارته مع اتلانتا.

وذكرت صحيفة "توتو ميرغاتو ويب" الايطالية، أن "نادي اهلي جدة السعودي ونادي بيشكتاش التركي، يرغبان في ضم اللاعب علي عدنان في الانتقالات الصيفية الجارية".

واوضحت الصحيفة، أن "عدنان لا يفكر في العودة الى ايطاليا، بعد انتقاله الى صفوف وايتكابس الكندي"، مشيرة إلى أن "العرض السعودي هو أكثر جدية من العرض التركي".

ويسعى الاهلي، الى تدعيم مركز الظهير الأيسر، بعد تأكد رحيل المصري محمد عبد الشافي، حيث يعد عدنان الهدف الاول للنادي السعودي.

 

المقابل المادي

يعرقل انضمام فايز الى العربي

 

بغداد – طريق الشعب

تواصل لجنة الكرة في العربي تحركاتها لدعم كتيبة الأخضر، استعدادا للموسم المقبل الذي يشهد عودة الزعيم للمنافسات الخارجية بعد دخول قائمة الفرق الكويتية المشاركة في البطولة العربية.

العربي الذي بدأ رحلة استقطاب لاعبين محترفين عقب انقضاء عقوبة الحرمان من التعاقدات، بالتوقيع مع السوري يوسف قلفا، ويواصل تحركاته من أجل إتمام ملف المحترفين بشكل مبكر.

وعلم أن علي فائز، مدافع المنتخب العراقي ونادي الشرطة، ضمن العناصر التي تسعى لجنة الكرة الى التعاقد معها خلال الفترة الحالية، من أجل سد الثغرة الدفاعية، إلا أن المقابل المادي المطلوب لإتمام الصفقة يقف عائقا أمام إنهائها بشكل رسمي.

ووضعت إدارة الكرة في الأخضر عدة حلول بديلة لتعويض الصفقة في حال إخفاقها في التوصل الى اتفاق مع فائز الذي سبق وخاض تجربتين احترافيتين في تركيا وقطر.

 

***********

نيمار يدلي بتصريحاته للشرطة بشأن قضية الاغتصاب

متابعة – طريق الشعب

وصل النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا، متكئا على عكازاته إلى مقر الشرطة في ريو دي جانيرو، والتي تقوم بالتحقيق معه في قضية ادعاء اغتصاب ضده.

وخضع نيمار للتحقيقات بعد إصابته في كاحله الأيمن خلال مباراة البرازيل الودية مع قطر.

واتهمت سيدة برازيلية، نيمار بأنه قام باغتصابها في ايار الماضي، بالعاصمة الفرنسية باريس.

وقال محاميه ميرا فرنانديز لوكالة رويترز للأنباء: "وأعطى نيمار بيانًا للتو، وأوضح أنه سيأتي في أقرب وقت ممكن للإدلاء ببيان، لتوضيح كل الأمور".

وأكد: "نحن واثقون تمامًا من أننا سنثبت براءة نيمار، لقد قدم كل التوضيحات التي كان من المفترض تقديمها".

 

***********

اطلاق سراح رئيس الاتحاد الإفريقي بعد اعتقاله بشبهة فساد

متابعة – طريق الشعب

كشفت مجلة "جون أفريك" الفرنسية، أنّه قد تم القبض على "أحمد أحمد" رئيس الاتحاد الإفريقي لكرة القدم، صباح الجمعة في باريس، لشبهة فساد مالية.

وبحسب المجلة، فإن "تم اعتقال أحمد في حوالي الساعة 8:30 صباحًا في فندق بيري في باريس، حيث سيخضع لتحقيقات من جانب المكتب المركزي لمكافحة الفساد والجرائم المالية".

تقارير صحفية كشفت في 22 ايار الماضي، أنّ أحمد أحمد، مُتهم بالفساد وإساءة استخدام المنصب أمام "فيفا" في اذار الماضي، من قِبل الأمين العام السابق للاتحاد المصري عمرو فهمي.

وفي وقت لاحق نشرت " الفضائية العربية" خبراً مفاده ان احمد قد تم اطلاق سراحه, ولم يتأكد بعد أن سمح له بمغادرة فرنسا أم مازال تحت الاقامة الجبرية.

 

**********

رسمياً.. هازارد لاعباً لريال مدريد

حتى 2024

متابعة – طريق الشعب

أصدر نادي ريال مدريد، بيانًا رسميًا للإعلان عن اتمام صفقة نجم فريق تشيلسي إدين هازارد.

وذكر النادي الملكي أنه "توصل إلى اتفاق مع إدارة تشيلسي بشأن الحصول على خدمات اللاعب البلجيكي، دون الكشف عن القيمة المالية".

وأكد الميرنجي أن "هازارد سيوقع عقدًا ساريًا لمدة خمس سنوات في سانتياغو برنابيو".

وأوضح النادي الإسباني أنهم "سيقدمون هازارد أمام الجماهير يوم الخميس 13 حزيران الجاري، بعد اجتياز الفحوص الطبية المطلوبة".

 

************

دوري الأمم يُحرج ميسي في صراعه مع رونالدو

متابعة – طريق الشعب

خطوة جديدة من المنتظر أن يقطعها البرتغالي كريستيانو رونالدو، في طريقه نحو تأكيد تفوقه على غريمه الأرجنتيني ليونيل ميسي على المستوى الدولي. ونجح الدولي البرتغالي في حمل منتخب بلاده إلى نهائي بطولة دوري الأمم الأوروبية، بعدما سجل ثلاثية أمام سويسرا، ليضرب موعدًا مع هولندا، اليوم الأحد.

وتأتي هذه المباراة النهائية قبل أيام على بدء ميسي، مشواره مع منتخب الأرجنتين في بطولة كوبا أمريكا، التي ستنطلق يوم 14 حزيران الجاري في البرازيل.

وفي ظل الصراع التاريخي بين قطبي كرة القدم في العصر الحديث، يرصد موقع ، الخطوة التالية للدون، والتي ستؤكد عمليًا تفوقه على البرغوث في هذا السباق.

خيبات متتالية

 

لم يستطع ميسي حتى الآن الظفر بأي لقب دولي مع منتخب الأرجنتين، رغم اقتراب مسيرته من النهاية، إلا أن البرغوث يواجه دائمًا انتقادات بالغة بسبب تراجع مردوده مع راقصي التانغو.

ولم يتمكن الدولي الأرجنتيني، نقل تألقه مع برشلونة الإسباني إلى منتخب بلاده، في ظل غيابه المعتاد عن لحظات الحسم في المباريات النهائية.

وعلى مدار مسيرته، خاض ميسي 4 نهائيات مختلفة مع المنتخب الأرجنتيني، لكنه فشل في الصعود الى منصات التتويج لنيل الميدالية الذهبية.

وخسر ميسي مع الأرجنتين، 3 نهائيات في كوبا أمريكا أعوام 2007، 2015 و2016، كما ذاق من الكأس ذاتها في نهائي كأس العالم 2014.

واضطر ميسي الى الهروب من جحيم الانتقادات مرتين، بإعلان اعتزاله الدولي بعد خيبة مونديال 2014، قبل العودة لاحقًا، ليقرر الابتعاد فيما بعد لعدة أشهر عن المشاركة مع الأرجنتين عقب خروجه مبكرًا من ثمن نهائي كأس العالم 2018.

وتبقى النسخة الـ 46 لكوبا أمريكا، الأمل الأخير للبرغوث، الذي سيكمل عامه الـ 32 نهاية الشهر الجاري، ما يدفعه الى بذل كل ما لديه من أجل معانقة الكأس لأول مرة قبل فوات الأوان واقتصار نجاحه على برشلونة.

 

خطوة متقدمة

 

استطاع رونالدو الضغط على ميسي بقيادة منتخب البرتغال للظفر بلقب يورو 2016، بعدما سجل أهدافًا حاسمة قادته للوصول الى المباراة النهائية لمواجهة فرنسا.

أهداف رونالدو الحاسمة منعت البرتغال من الإقصاء المبكر، بعدما سجل ثنائية في شباك المجر، أهلت منتخب بلاده للدور الثاني، قبل أن يحرز هدفًا ويصنع آخر أمام ويلز في نصف النهائي.

ورغم تعرضه الى إصابة قوية في المباراة النهائية، إلا أن زملاء رونالدو لم يخيبوا أمله في حمل أول كأس في تاريخ البرتغال، وهو ما تحقق في النهاية بالفوز على فرنسا (1-0).

ولم تكن تلك النتيجة في صراع بين البرتغال وفرنسا فحسب، بل أن رونالدو استطاع التفوق على ميسي (1-0) في صراعهما على المستوى الدولي.

وبعدما أحرز ثلاثية، مهدت طريق البرتغال نحو نهائي دوري الأمم، فإن هناك خطوة واحدة متبقية أمام الدون لإضافة الهدف الثاني في مرمى غريمه ميسي، حال نجاحه في هزيمة هولندا والتتويج بلقب دوري الأمم.

وحال تمكن نجم يوفنتوس من قنص اللقب، فإنه سيحصد بذلك لقبه الثاني دوليًا، ليتقدم على ميسي في السباق (2-0)، وهو ما يضع المزيد من الضغوط على الأرجنتيني قبل انطلاق كوبا أمريكا.

 

**************

 

ص 12

 

دستور دولة المواطنة

 

صدرت أخيرا في بغداد، الطبعة الأولى من كتيب "دستور دولة المواطنة.. من أجل دولة ديمقراطية علمانية حديثة تعتمد مبدأ المواطنة"، من إعداد الكاتب والباحث ضياء الشكرجي.

يتضمن الكتيب مشروع تعديل شامل لدستور 2005 في العراق بصياغة دستور علماني. ويقدم مقارنة بين المشروع المقترح ودستور 2005 مع بيان أسباب التعديل والإضافة والحذف.

يقع الكتيب في 134 صفحة من القطع الصغير.

 

 

*************

 

الكوت

استنكار الاعتداء

 في البصرة  وتهئنة بالعيد

 

الكوت – طريق الشعب

نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط، الأسبوع الماضي، جولة إعلامية راجلة في مدينة الكوت.

وجاب الفريق الإعلامي الجوال شوارع مركز المدينة وأسواقه ومقاهيه ومتنزهاته، ووزع على المواطنين بطاقات تهنئة في مناسبة قدوم عيد الفطر، فضلا عن نسخ من بيان صادر عن اللجنة المركزية للحزب، تدين فيه الاعتداء الآثم الذي طال مقر الحزب في البصرة، الأسبوع الماضي.

ودارت بين الفريق والمواطنين أحاديث حول حادثة الاعتداء على مقر الحزب. وأعلن الأخيرون عن تضامنهم مع شيوعيي البصرة، مبدين استنكارهم لهذا العمل الإجرامي "الذي يأتي كردة فعل على مواقف الحزب الوطنية ووقوفه إلى جانب أبناء الشعب وتبنيه مطالبهم المشروعة".

وأكد الفريق للمواطنين، أن هذا الاعتداء "لن يثني عزيمتنا، بل يزيدها من أجل الإصلاح والتغيير وبناء دولة المواطنة".

 

************* 

 

أبل تتخلى عن "آيتونز"!

 

كاليفورنيا – وكالات

قالت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، الأسبوع الماضي، إنّ شركة "آبل" ستتخلى عن برنامج "آيتونز" المخصص لتشغيل وتنظيم الموسيقى الرقمية والفيديو على أجهزة الكومبيوتر بشكل كامل.

وذكرت الوكالة ان البرنامج المذكور سيُستعاض عنه ببرامج مستقلة قائمة بذاتها، تتيح الاستماع إلى الموسيقى ومشاهدة الأفلام من مصدرها مباشرة.

وبحسب الوكالة، فإن رئيس الشركة تيم كوك قد يعلن التخلي عن برنامج "آيتونز" خلال مؤتمر تنطلق فعالياته هذا اليوم الاثنين.

وكان ما يسمى "آيتونز" يعتبر أفضل طريقة لتنظيم ما لدى مستخدمي منتجات "آبل" من موسيقى وأفلام. وقد خرج البرنامج إلى حيز الوجود للمرة الأولى في عام 2001، مكتوباً بلغة "سي بلس بلس"، ويعمل على نظامي "ماك" و"مايكروسوفت ويندوز".

وسبق لـ "آبل" أن أجرت تعديلات على تصميم قسم البودكاست والمدونات الصوتية، تتيح الاستماع إلى الموسيقى مباشرة من الموقع، بدون الحاجة لبرنامج "آيتونز".

 

*************

 

"دراما رمضان" في اتحاد الادباء

بغداد- طريق الشعب

دعا الملتقى الاذاعي والتلفزيوني في اتحاد الادباء الى جلسة عصر الثلاثاء القادم لمناقشة "دراما رمضان"، يديرها رئيس الملتقى د. صالح الصحن، وتبدأ في الخامسة عصراً على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد.

وحث الملتقى المعنيين من كتاب ونقاد ومخرجين ومنتجين وممثلين ومصورين وفنيين وصحفيين واعلاميين الى الحضور الفاعل، لإغناء هذه الجلسة بالآراء والمداخلات والتحليلات والقراءات النقدية المختصة ولإرساء ثقافة البناء والتقويم لمنظومة المشهد الدرامي التلفزيوني على الشاشة.

 

*************

 

الشيوعيون يُفرحون أطفال الفقراء

 

بغداد – طريق الشعب

وزعت خلية رضا جليل التابعة إلى لجنة عزيز محمد الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، قبيل أيام عيد الفطر، ملابس العيد على العشرات من أطفال العائلات الفقيرة.

وكانت مجموعة من شباب الخلية قد نظمت في وقت سابق حملة لجمع التبرعات المالية، لغرض شراء الملابس وتوزيعها على الأطفال الفقراء.

وعبرت عائلات الأطفال، من جانبها، عن شكرها إلى القائمين على هذه المبادرة الإنسانية، التي رسمت الفرحة على محيّا أطفالها.

 

************

 

تفقد وفد "لجنة المثقفين" 

المرضى وهنأهم بالعيد

 

بغداد – طريق الشعب

قام وفد من لجنة المثقفين المحلية للحزب الشيوعي العراقي، الأربعاء الماضي، بزيارة "مستشفى الشيخ زايد" وسط بغداد، وتفقد المرضى وهنأهم  بعيد الفطر.

وتجول الوفد في ردهات المستشفى، والتقى العديد من المرضى والأطباء، وقدم لهم التهاني بالعيد ووزع عليهم الحلوى والورد.

ولاقت هذه المبادرة ترحيبا وثناء من قبل الكوادر الطبية والمرضى.

 

**************

 

الموسيقى تبث الحياة

في أخطر منطقة موصلية

الموصل – وكالات

احيت "فرقة اوركسترا الموصل"، بقيادة المايسترو كريم وصفي، أخيرا، أمسية موسيقية في الهواء الطلق في الجانب الأيمن من مدينة الموصل، استهدفت بث الحياة في هذه المنطقة التي كانت تعد من أخطر مناطق المدينة إبان احتلالها من قبل عصابات داعش الإجرامية.

وتضمنت الأمسية التي احتضنتها "القرية السياحية" الكائنة وسط الجانب الأيمن، والتي حضرها جمع من متذوقي الموسيقى، تقديم موشحات وأناشيد من تأليف الملا عثمان الموصلي، فضلا عن عدد من المقطوعات الموسيقية والأغنيات التراثية.

الناشط المدني بندر العكيدي، الذي ساهم في تنظيم الأمسية، قال في حديث صحفي أن الهدف من هذا النشاط هو احياء التراث الموصلي القديم، وإيصال رسالة إلى العالم مفادها انه "بالموسيقى والغناء نصنع الحياة"، مبينا ان حشدا كبيرا من اهالي الموصل حضروا الامسية وتفاعلوا معها.

وأضاف قائلا أن المنطقة التي احتضنت الأمسية، كانت تعد "خط التماس" بين ارهابيي داعش والقوات الامنية خلال الحرب، ودارت فيها اعنف الاشتباكات والعمليات العسكرية قبل ان يتم تحريرها من دنس الإرهاب.

 

************

 

لندن تشهد أول معرض فني لرسامة "روبوت"

 

لندن – وكالات

تفتتح أيدا (أول روبوت فنان في هيئة إنسان ويعمل بالذكاء الصناعي في العالم)، الأربعاء المقبل في لندن، معرضا فنيا يضم 20 لوحة وأربعة أعمال نحتية.

وتبدو أيدا كأي فنان يدرس ما سيبدعه قبل أن يشرع في الرسم باستخدام الورقة والقلم، وهي مرتدية بلوزة بيضاء وشعرها الأسود ينسدل على كتفيها، غير أن الصفير الصادر من ذراعها الآلية يكشف سرها، فهي مجرد روبوت – وفق ما ذكرته وكالة "رويترز".

وقال مخترع أيدا، البريطاني إيدن ميلر، أن رسامته الروبوت تقدم "صوتا جديدا" لعالم الفن، مضيفا خلال عرض تمهيدي للرسامة، أن "الصوت التكنولوجي شيء مهم يستحق التركيز عليه، لأنه يؤثر في الجميع اليوم".

وتابع قائلا: "لدينا رسالة واضحة للغاية نود أن نستكشفها، تتعلق باستخدام وإساءة استخدام الذكاء الاصطناعي اليوم. فالعقد الحالي يشهد تحولاً كبيراً في هذه التكنولوجيا، ونحن قلقون بشأن ذلك، ونريد أن نضع الاعتبارات الأخلاقية في هذا الأمر".

ويمكن لـ أيدا، التي سميت بهذا الاسم نسبة إلى عالمة الرياضيات البريطانية الرائدة في مجال الحاسوب "آدا لوفليس"، أن ترسم بالنظر بفضل كاميرات موضوعة في مقلة عينها، وخوارزميات للذكاء الاصطناعي طورها علماء في جامعة أوكسفورد تساعدها على إرسال إحداثيات إلى ذراعها لغرض إبداع أعمال فنية.

وتتعرف الكاميرات على الملامح البشرية، لتتمكن أيدا من التواصل البصري وتتبع الأشخاص ببصرها، وتقليد من يقف أمامها بفتح أو غلق فمها. وإذا اقترب شخص منها بدرجة كبيرة فإنها ترجع إلى الوراء وهي تطرف بعينيها تعبيراً عن الشعور بالصدمة.

 

*************

 

قدموا التهاني بعيد الفطر

"ذوو القبعات الحمر" يجوبون أرجاء بغداد

ويعلنون رفضهم الحرب

 

بغداد – طريق الشعب

نظمت لجنة بغداد للحزب الشيوعي العراقي، بمختلف منظماتها ولجانها المحلية، مساء الأحد الماضي 2 حزيران، جولات إعلامية راجلة في العديد من مناطق العاصمة.

وفيما هنأ المشاركون في الجولات، الذين اعتلت رؤوسهم قبعات حمر، المواطنين بقدوم عيد الفطر. أعلنوا رفضهم القاطع للحرب المتوقعة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية.

 

في مدينة الثورة

 

اللجنة المحلية للحزب في مدينة الثورة (الصدر)، شكلت بالتعاون مع لجنة المثقفين المحلية للحزب، فريقا جوالا جاب منطقتي "الحي" و"القيارة" في المدينة سيرا على الأقدام.

ووزع الفريق على المارة وأصحاب المحال التجارية ورواد المقاهي، الذين صادفهم في طريقه، بطاقات تهنئة باسم الحزب في مناسبة عيد الفطر.

وأشاد المواطنون بمواقف الشيوعيين الوطنية، ودفاعهم عن مصالح الكادحين، ومساعيهم إلى محاربة الفساد.

وجاب فريق إعلامي من "ذوي القبعات الحمر" تابع إلى اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثالثة، شوارع مدينة الشعب، ووزع على المواطنين نسخا من بطاقات التهنئة في مناسبة العيد، ومن مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "لا للحرب.. نعم لاحترام إرادة الشعوب".

 

في الكرادة

 

وفي سياق ذي صلة، نظمت اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الأولى، بالتعاون مع اللجنة المحلية العمالية وهيئة المقرات، مسيرة راجلة في منطقة الكرادة الشرقية.

ووزع المشاركون في المسيرة، على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، بطاقات تهنئة بقدوم العيد، ونسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "لا للحرب.. نعم لاحترام إرادة الشعوب".

وتبادل "ذوو القبعات الحمر" مع المواطنين، نقاشات حول الظروف السياسية في البلد وموقف الحزب منها.

 

في حي الجامعة

 

اللجان الأساسية للحزب في المنصور والصالحية والحرية، التابعة إلى اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، شكلت بالتعاون مع هيئة المقرات ولجنة المثقفين المحلية للحزب، فرقة إعلامية راجلة تجولت في حي الجامعة سيرا على الأقدام.

ووزعت الفرقة على المواطنين واصحاب المحال التجارية، نسخا كثيرة من مقال "طريق الشعب" الذي يحمل عنوان "لا للحرب.. نعم لاحترام إرادة الشعوب". كما وزعت عليهم الورود والحلوى والأعلام العراقية، وبطاقات تهنئة في مناسبة عيد الفطر.

وتبادل "ذوو القبعات الحمر"، الحديث مع جمهور واسع من المواطنين حول دور الحزب في الساحة السياسية العراقية خلال مسيرته النضالية الممتدة إلى 85 عاما. وقد جرى التطرق إلى ظروف البلد العامة وموقف الحزب منها.

وفي المقابل رحب المواطنون بفعالية "ذوو القبعات الحمر"، مشيدين بمواقف الحزب "حزب الكادحين والفقراء"، ومتمنين له النجاح في تحقيق تطلعات أبناء الشعب.

 

 في الكاظمية

 

وشكلت اللجنتان الأساسيتان للحزب في مدينتي الشعلة والكاظمية، فريقا إعلاميا جاب شارع أكد في الكاظمية سيرا على الأقدام.

ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا كثيرة من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "لا للحرب.. نعم لاحترام إرادة الشعوب"، إلى جانب ورود وحلوى وأعلام عراقية، وبطاقات تهنئة في مناسبة عيد الفطر.

وتبادل الفريق مع الكثيرين من المواطنين، الحديث حول الراهن السياسي العراقي، وموقف الحزب منه، وسعيه إلى تحقيق آمال أبناء الشعب.

في حي النصر

ومنطقة المعامل

 

فريق إعلامي من لجنة الشهيد أبو جمال التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب في الرصافة الثانية، نظم في السياق ذاته جولة راجلة في مناطق حي النصر والمعامل وحي البتول.

ووزع الفريق على الكثيرين من المواطنين، نسخا من مقالات "طريق الشعب" الافتتاحية، وتبادل معهم الحوار حول الظروف العامة في البلد وموقف الحزب منها.

 

في المحمودية

 

ونظمت لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب/ اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، مسيرة إعلامية راجلة طافت الشارع الرئيس في قضاء المحمودية جنوبي بغداد.

ووزع المشاركون في المسيرة على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "لا للحرب.. نعم لاحترام إرادة الشعوب"، فضلا عن الورود ابتهاجا بقدوم عيد الفطر.

وتجاذب المشاركون في المسيرة، اطراف الحديث مع المواطنين حول الجهود الكبيرة التي يبذلها الحزب عبر ممثليه في البرلمان ضمن تحالف "سائرون"، من أجل محاربة الفساد واستكمال تشكيل الكابينة الوزارية، وتقديم الخدمات للمواطنين، وحث النواب على إكمال تشريع القوانين المهمة ذات المساس المباشر بحياة الناس.

 

في أبو دشير

 

وجابت مجاميع من شيوعيي الكرخ الثانية، مرتدية القبعات الحمر، الشارع التجاري في منطقة أبو دشير.

ووزعت المجاميع على المارة، الورد ابتهاجا بقدوم عيد الفطر، فضلا عن مئات النسخ من بيانات الحزب الصحفية، الرافضة للحرب المتوقعة بين أمريكا وإيران. وعرّفت المجاميع المشاركة في الجولة، الموطنين بمواقف الحزب من الراهن السياسي، ومساعيه إلى مكافحة الفساد وحصر السلاح بيد الدولة، وبناء دولة المواطنة.

 

*************

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg