العدد 206 السنة 84 الأربعاء 19 حزيران 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إكمال الكابينة الوزارية خلال أسبوعين وإعطاء أولوية لملفي الخدمات ومكافحة الفساد
اجتماع القيادات السياسية في القصر الجمهوري يتفق على 7 نقاط مهمة
بغداد – طريق الشعب
ضيّف رئيس الجمهورية، برهم صالح، في قصر السلام، في بغداد، مساء الإثنين، الاجتماع الدوري الثالث للقيادات السياسية وبحضور رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.
وبحسب بيان لرئاسة الجمهورية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، فان المجتمعين تدارسوا ما جاء في خطبة المرجعية العليا في ١٤ حزيران، والمستجدات الداخلية والاقليمية، وتم التأكيد على ما يلي:

الخدمات ومكافحة الفساد
١ــ إعطاء ملف الخدمات الأولوية في الأداء الحكومي وفي دعم القوى السياسية وبما يخفف من معاناة الشعب، وعلى أن يحظى ملف الكهرباء بجهد استثنائي في الاهتمام والأداء ومراقبة التنفيذ.
٢ــ أهمية العمل الجاد والصريح والشفاف من قبل سلطات الدولة والقوى السياسية والمجتمعية والاعلامية لمواجهة الفساد المستشري وايقافه، والتأكيد على مبدأ سيادة سلطة القانون لبناء دولة منسجمة متحررة من آفة الفساد الذي يتحمل، إلى جانب الارهاب والعنف، مسؤوليات الكثير من التقصير في مختلف المرافق والمجالات. كما جرى التأكيد على ضرورة تعاون الجميع، من مؤسسات دولة وقوى سياسية، لتسهيل اجراءات مواجهة الفساد ومحاسبة المفسدين، واتفق المجتمعون على ان قواهم لن تكون غطاءً لأي فاسد مهما كان موقعه.

إكمال الكابينة الوزارية
٣- اكد المجتمعون دعم قيام السلطة التنفيذية والتشريعية بمراجعة القوانين التي يمكن ان تسبب فوارق مجتمعية او إعطاء امتيازات مجحفة.
٤ــ الاتفاق على وجوب "اكمال" الكابينة الوزارية، بمدة زمنية اقصاها اسبوعان من الآن، وبما يعزز الثقة بقدرة قوى البرلمان السياسية على تجاوز الخلافات وتفادي هذه الاختناقات في مثل هذه الظروف.
٥- تلتزم القوى السياسية بإبعاد الدولة عن المحاصصة الحزبية وان يكون الاختيار على اساس الكفاءة والمهنية والنزاهة والتدرج الوظيفي وبما يضمن مراعاة التوازن الوطني.

احترام حقوق المواطنين
٦ - دعم الجهود الأمنية والاستخباراتية لاستئصال الارهاب، ودعم امن المواطن من اي تجاوز او تعدٍّ على حقوقه من اي طرف من الأطراف.
٧- تم خلال الاجتماع التأكيد على الالتزام بالمنهاج الوزاري والبرنامج الحكومي وبوثيقة (إطار السياسة الوطنية) التي تم التوافق عليها في الاجتماع الأول19-5-2019. كما تم التأكيد على دعم الحكومة والمؤسسات الدستورية في تنفيذ بنودها والتقيّد بمفاهيمها بما يحول دون الزج ب‍العراق في أتون الصراعات الاقليمية.

"خصوصية الوضع الوطني"
ووفقا للبيان، اكد "المجتمعون أهمية مراعاة خصوصية الوضع الوطني، وتغليب مصلحة العراق والعراقيين، وبخلافه فإن اي طرف يتعمد الخروج على مبادئ العمل الوطني الموحد يعدّ خارجاً على الإجماع الوطني وسلطة الدولة ومؤسساتها الدستورية، وبما يجعل منه في موقف معادٍ للدولة ومصالح الشعب".
واتفق المجتمعون على "دعم القوى السياسية للحكومة والسلطات التي ستتابع التقيد بهذه السياسات الوطنية وذلك من أجل فرض القانون والتصدي لأي خروج عليه".

التفاهمات بين تحالفي البناء والإصلاح
في غضون ذلك، عقدت قيادات تحالف البناء، مساء الاثنين، اجتماعا طارئا. ووفقا لسياسي بارز، حضر الاجتماع، وتحدث لموقع "ناس" فإن “الاجتماع الذي استضافه منزل زعيم تحالف الفتح هادي العامري، حضرته أبرز قيادات تحالف البناء، إذ حضر رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، وعدنان فيحان ممثلا عن قيس الخزعلي، وخميس الخنجر واحمد الجبوري (أبو مازن) عن تحالف المحور، فضلا عن شخصيات تمثل أطرافا أخرى، فيما أرسل فالح الفياض الموجود في الوقت الحالي خارج البلاد ممثلاً عنه”.
وقال المصدر، إن “الاجتماع يتدارس الأسباب التي قادت إلى إعلان الحكيم معارضته الحكومة، وتلويح الصدر بإجراءات تصعيدية، ما لم تكتمل الكابينة الوزارية، خلال ١٠ أيام”.
وأكد السياسي في حديثه، أن “معظم النقاشات التي دارت خلال الاجتماع، خلصت إلى تحميل رئيس الحكومة ورئيس البرلمان، مسؤولية عرقلة تنفيذ التفاهمات السياسية بين تحالفي البناء والإصلاح”.
*****************
موظفو العقود في تربية البصرة يتظاهرون
بغداد – طريق الشعب
نظم العشرات من العاملين بنظام العقود في تربية البصرة، امس الثلاثاء، تظاهرة أمام مبنى المديرية للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم.
وقال مدير رابطة "مدرسي العقود في البصرة" صادق الحجاج، لوسيلة اعلام محلية، انهم يطالبون بالتثبيت بعد صدور قرار من قبل المحافظ اسعد العيداني بأمر التعيين، الا ان لجنة التعيينات المشكلة من خمسة اشخاص من داخل مديرية تربية البصرة عرقلت ذلك التعيين.
وأضاف، ان هناك جهات في البصرة منعت هذا الامر، مطالبين اللجنة بالعمل والوقوف على امر التثبيت واكمال محضر التعيين ثم رفعه الى وزارة المالية ليتم تعيينهم على الملاك الدائم.
من جهته، أكد مدير تربية البصرة عبد الحسين سلمان، ان هناك تضاربا بالتعليمات الواردة من الامانة العامة لمجلس الوزراء مع توجيهات محافظة البصرة حول آلية التثبيت وان المحافظ اسعد العيداني امر بتشكيل لجنة لمتابعة تثبيت المحاضرين والعقود على الملاك الدائم.
واضاف ان هناك اكثر من 26 الف طلب مقدم من المحاضرين والمتعاقدين لتثبيتهم على الملاك الدائم، مشيرا الى ان بعض السياسيين يحاول تحميل التربية مسؤولية تثبيت العقود والمحاضرين في الوقت الذي تؤكد به تربية البصرة التزامها بضوابط وتعليمات تحددها الامانة العامة لمجلس الوزراء.
*****************
نائب: العديد من المناصب بالوكالة والدرجات الخاصة ستحسم قبل 30 حزيران
بغداد – طريق الشعب
اكد النائب عن تيار الحكمة الوطني، ستار الجابري، امس الثلاثاء، ان هناك العديد من الوكالات ستحسم قبل الموعد المحدد في الثلاثين من الشهر الجاري، فيما كشف عن اتفاق حصل حول آلية حسم بعض الوكالات والدرجات الخاصة.
وقال الجابري، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "هناك اجماعا من اغلب الكتل السياسية على ان البقاء في دائرة العمل بالوكالات ضمن مؤسسات الدولة هي ظاهرة غير صحية وينبغي الخلاص منها بأسرع وقت ممكن"، مبينا ان "العديد من الوكالات ستسحم قبل الموعد المحدد في الثلاثين من الشهر الجاري".
واضاف الجابري ان "بعض الدرجات بحاجة الى وقت اطول لحسمها كونها مناصب حساسة وبحاجة الى حسمها في وقت لاحق"، لافتا الى ان "هناك آلية واتفاق على ان اي شخصية بعيدا عن الاستحقاقات الانتخابية او المحاصصة اثبتت كفاءتها وجدارتها في المنصب فيجب تثبيتها بعيدا عن تلك الاستحقاقات".
*****************
توقيف ناشط لمدة 3 أيام بعد تصويره "ضفادع وصراصير" داخل مستشفى!
بغداد – طريق الشعب
أوقفت السلطات الأمنية في محافظة ذي قار، الناشط البيئي رعد الاسدي، على خلفية تصويره “ضفادع وحشرات أخرى” في احدى ردهات مستشفى الجبايش العام في ذي قار.
وافاد مراسل موقع "ناس"، ان الاسدي، أوقف على خلفية تصويره حشرات وزواحف في احدى ردهات مستشفى الجبايش العام في الناصرية.
وقال المراسل ان كوادر المستشفى قامت بإيقافه في حينها، واجبرته على حذف الصور، ليتطور الأمر إلى مشادات بين الطرفين، مبينا ان ادارة المستشفى رفعت دعوى ضد الناشط وهو الآن موقوف في السجن.
وبين انه “اوقف لمدة ثلاثة ايام على ذمة التحقيق على خلفية دعوى من إدارة مستشفى الجبايش العام”.
*****************
اليوم.. أمير الكويت يزور العراق لبحث تعزيز العلاقات وتطورات المنطقة
بغداد – طريق الشعب
من المقرر ان يزور أمير الكويت صباح الأحمد الجابر الصباح العراق، اليوم الأربعاء.
ووفق وكالة الأنباء الكويتية الرسمية (كونا) تأتي الزيارة في إطار مساع للتقارب وتصفية المشاكل العالقة بين البلدين، وكان آخرها زيارة أجراها رئيس الوزراء العراقي عادل عبد المهدي للكويت أواخر أيار الماضي.
ويغادر أمير الكويت والوفد الرسمي المرافق له بلاده متوجها إلى العراق، الأربعاء، في زيارة رسمية (غير محددة المدة)، حسب المصدر ذاته.
ووفق وسائل إعلام محلية، من المقرر أن يلتقى أمير الكويت، الرئيس العراقي برهم صالح، ورئيس الحكومة عادل عبد المهدي، ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي؛ لـ"بحث تعزيز العلاقات الثنائية وتطورات الأوضاع في المنطقة".
وتعد زيارة أمير الكويت للعراق هي الثانية منذ اجتياح بلاده من قبل نظام صدام قبل نحو 3 عقود؛ إذ كانت الأولى في عام 2012 عندما شارك أمير الكويت في القمة العربية المنعقدة في العراق آنذاك.
وفي 23 أيار الماضي، أجرى رئيس الوزراء العراقي زيارة للكويت، وقال إن حكومته تعمل على تصفير المشاكل بين البلدين.
كما زار وفد عراقي يضم 15 مسؤولا، الكويت في 12 أيار الماضي، برئاسة وزير الخارجية محمد علي الحكيم، لرئاسة اجتماع اللجنة الوزاريَّة العراقية الكويتية المُشترَكة.
واستأنفت بغداد والكويت علاقاتهما في 2003، في أعقاب إسقاط النظام العراقي السابق على يد قوات دولية قادتها الولايات المتحدة.
*****************
اللجنة الشعبية للاحتجاجات تعتزم تنظيم تظاهرات في بغداد والمحافظات الجمعة المقبلة
الصدر يمهل عبد المهدي 10 أيام لإكمال حكومته ويطالب "سائرون" بمراعاة المصلحة العامة "وإن وقع عليها ظلم وحيف"
بغداد – طريق الشعب
دعا زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، الكتل السياسية إلى تفويض رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بإتمام الكابينة الوزارية خلال 10 أيام، وفيما طالب كتلة سائرون بمراعاة المصلحة العامة، أعلنت اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات الشعبية التابعة للتيار الصدري، عزمها تنظيم تظاهرات في مختلف المحافظات، لمطالبة الحكومة والبرلمان بتصحيح سياستهما إزاء الشعب.

التكالب على المناصب
وقال الصدر في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "ليس من المعيب والمخجل أن نرى هذا التكالب على المناصب في مجلس النواب وفي مجلس الوزراء على حد سواء، بل وباقي المناصب الأخرى... بل هو أمر ممنوع وحرام لما يؤدي من ظلم الشعب الذي يعاني ويلات انقطاع الكهرباء وتحكم بعض المتشددين الوقحين بمصيره ومصير لقمته وحياته بل ولما فيه من عصيان لأوامر المرجعية وتوجيهاتها وتوجهاتها".

مراعاة المصلحة العامة
ودعا الصدر، كتلة سائرون، إلى أن "تراعي المصلحة العامة وإن وقع عليها بعض الظلم والحيف.. كما اعتادت سابقاً... وسيكسبون رضا الله ومحبة الشعب وهذا غاية الفخر في الدنيا والآخرة".

مهلة 10 أيام
وطالب، الكتل السياسية أجمع بـ" تفويض رئيس مجلس الوزراء بإتمام الكابينة الوزارية خلال عشرة أيام فقط"، مبيناً أنه "على عبد المهدي أن يراعي مصلحة الوطن وان يكون الاختيار وفق النزاهة والكفاءة والتخصص وإلا فلن أسانده".
وأشار إلى "ضرورة إسراع نواب البرلمان بالتصويت على اللجان البرلمانية المتبقية.. وإلا ستكون لنا وقفة أخرى.. وأنتم أعلم بوقفاتنا".

"مصلحة العراق أولا وأخيرا"
من جانبه، قال المتحدث باسم كتلة سائرون البرلمانية، النائب حمد الله الركابي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "لا شك ان اكمال الكابينة الوزارية يأخذ حيزاً كبيراً من اهتمامنا واهتمام شعبنا الوفي، الذي ينتظر منا خدمات ملموسة تذلل آلامه التي تحمّلها منذ عقود مضت، وقد عملنا بجد مع الشركاء لتذليل العقبات، وانهاء هذا الملف بما يخدم العراق وشعبه".
واضاف ان "الكتلة النيابية لتحالف سائرون تعلن التزامها وتبنيها لما جاء في بيان الصدر بخصوص اكمال الكابينة الوزارية واللجان النيابية آملين من بقية الكتل السياسية التعاطي الايجابي مع دعوته الخالصة والتي تهدف الى مصلحة العراق أولاً وأخيراً".
وكان تحالف سائرون، طالب الأحد الماضي، باستضافة رئيس الحكومة ووزرائه لتقديم تقرير مفصل وكامل عن نسب إنجاز البرنامج الحكومي وشرح ما هي المعوقات التي حالت دون تنفيذه.
وشدد على ضرورة إطلاع الشعب العراقي على إجراءات مكافحة الفساد من الجهات الرئاسية، وعلى رأسها هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية ومجلس مكافحة الفساد، منوها بأن تنفيذ البرنامج الحكومي هو من أولويات الحكومة، موضحا أن ملفات مكافحة الفساد وتقديم الخدمات والإصلاحات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية ضرورة ملحّة يجب أن تلتزم بها الحكومة ولا حصانة لها ولأي وزارة يثبت فشلها في أداء مهامها المطلوبة.

استعدادات لتظاهرات حاشدة
في موازاة ذلك، قالت اللجنة المركزية المشرفة على الاحتجاجات الشعبية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "‏‎ما زالت المواقف المخجلة تتوالى، وما زالت الآمال تنحسر عن ساحة الحكومة والبرلمان وشخوصه، فيوماً بعد آخر ينكشف مدى ضعف الجهات التشريعية والتنفيذية أمام مصالحها الخاصة، وإعراضها عن الشعب، ‏‎فبينما كنّا ننتظر من البرلمان ان يستحث الحكومة للتعجيل بتشكيل الكابينة الوزارية، واحترام التوقيتات الزمنية، والتصويت على القرارات المصيرية التي تهم كيان البلد، وتشريع القوانين التي من شأنها النهوض بالواقع العلمي والتربوي والأمني والخدمي والمعيشي، والتصويت على اللجان البرلمانية تسييراً لمصالح الناس، وفتح ملفات الفساد، وإذا بِنا نُفاجأ بتصويت البرلمان على قضايا شخصية، وإهماله للواجبات المنوطة به، ما يُعدّ إجهاضاً لتطلعات الجماهير الإصلاحية".

"الحذر من غضب الشعب"
واضاف البيان "اننا نحذرهم من مغبة الاستمرار على هذا المنوال البائس، وندعوهم لما يضمن الاستقرار ويضمن تجنيبهم غضبة الشعب، بأن يلتفتوا لمصلحة العراق ويقدموها على ما سواها".
‏‎واردف ان "هم حكومة وبرلماناً لم يُسَلَّطوا لأجل مصالح شخصية، وانما لأجل أن يشاطِروا الشعب محنته، ويبذلوا جهدهم في انقاذه من الفساد والخراب".
ودعت اللجنة الاحتجاجية في بيانها، "أبناء شعبنا العراقي للخروج بتظاهرات حاشدة للتنديد بهكذا تصرفات لا مسؤولة، ولدفع السلطات الى التزام توصيات المرجعيات العراقية والقيادة الوطنية، والتي تنص على استكمال الكابينة الوزارية، واللجان البرلمانية والالتفات الى مصالح الشعب، وعليهم الاستجابة لصوت الشعب الذي لن يتهاون ابداً مع اللاعبين بمقدراته، واللاهين عن خدمته".
ونوه البيان الى ان "موعدنا يوم الجمعة ٢١ حزيران ومن ساحات الاحتجاج كافة في العراق، تمام الساعة ٨:٣٠ مساءً، ‏‎وقد اعذر من انذر، فان صوت الشعب يعلو ولا يُعلى عليه، ولهم في ما جرى على أسلافهم لعبرة".
*****************


ص2
مواساة
الرفيق العزيز د. صبحي الجميلي والعائلة الكريمة المحترمون
بأسى وألم بالغين تلقينا نبأ وفاة شقيقكم الاكبر فخري منصور الجميلي (ابو رائد)، بعد معاناة طويلة ومكابدة مع المرض.
نشارككم الاحزان ونعبر عن تعازينا ومواساتنا لكم جميعاً بهذا المصاب الأليم.
للفقيد الراحل دوام الذكر الطيب.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
18/6/2019
****************
مواساة
الرفيق صبحي عبدالله المشهداني والعائلة الكريمة المحترمون
تلقينا بالم وحزن كبيرين نبأ وفاة شقيقكم الرفيق عبداللطيف (ابو بهيجة) في الدانيمارك اثر مرض عضال لم يمهله طويلا.
للفقيد الراحل دوام الذكر الطيب وللعائلة جميل الصبر والسلوان.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
18/6/2019
*************
عبد المهدي يوافق على إعادة "المفسوخة عقودهم"
بغداد – طريق الشعب
اعلن السكرتير الشخصي لرئيس الوزراء الفريق الركن محمد حميد البياتي، امس الثلاثاء، موافقة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على اعادة المفسوخة عقودهم من الاجهزة الامنية.
وقال البياتي، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي وافق على اعادة المفسوخة عقودهم من الاجهزة الامنية".
وبين ان "المشمولين بذلك وزارتي الداخلية والدفاع وجهاز مكافحة الارهاب".
***************
أمانة مجلس الوزراء: تشكيل فرق ميدانية لمتابعة تنفيذ مشاريع البرنامج الحكومي
"مكافحة الفساد" يصدر بيانا بعد موجة اتهامات بـ"التلكؤ" ويوجه بالإسراع في حسم ملفات عقارات الدولة ومزاد العملة
بغداد – طريق الشعب
اصدر المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، امس الثلاثاء، بياناً أشاد فيه بتوجيهات المرجعية الدينية وتعاون الجهات التي قال إنها سلمت المجلس أدلة وبيانات حول قضايا فساد، بعد أيام على موجة انتقادات حادة واجهها المجلس على لسان ممثل المرجعية وزعامات سياسية وقوى مختلفة.

ملاحظات المرجعية
وقال المكتب الاعلامي لعبد المهدي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن المجلس “يعرب عن تقديره العالي للتوجيهات التي أبدتها المرجعية الدينية العليا في خطبة الجمعة الأخيرة وما تضمنته من حث واستنهاض للواقع العراقي بكل تشكيلاته للتعاطي مع مكافحة الفساد بشكل جدي من خلال آليات فاعلة وواضحة”.
ووفقاً للبيان، فإن “المجلس اشاد بتعاون الجهات التي سبق وان اشار المجلس اليها في بيان سابق بضرورة تزويده بالأدلة والبيانات بعد أن تم الحديث في الإعلام إزاء بعض الاشخاص او المؤسسات بوجود حالات فساد والتي شكلت هذه البيانات مدخلاً للجهات الرقابية لاتخاذ اجراءاتها”، منوهاً الى أن “من حق المجلس اتخاذ الاجراءات القانونية بحق من يُطلق الاتهامات جزافاً دون تقديم ادلة ثابتة”.

مزاد العملة
وأضاف “شهد الاجتماع استضافة المجلس لمحافظ البنك المركزي واستمع الى تقرير خاص بنافذة بيع العملة الأجنبية من حيث الدواعي والمبررات وآلية العمل والمراقبة والاجراءات المتخذة وتشخيص الثغرات التي تكون مدخلاً للفساد وسبل غلقها، ووجه المجلس بمجموعة من الاجراءات لتكون المعالجات ذات اثر فاعل، كما نظر المجلس الى مجموعة من المواضيع المدرجة على جدول اعماله حيث استمع الى تقرير ديوان الرقابة المالية فيما يخص معالجة ملف الإطعام في وزارة الدفاع والتقدم الحاصل في هذه المعالجة، واستمع كذلك الى تقرير هيئة النزاهة فيما يخص موضوع تدقيق العقود الممنوحة لتصدير النفط الاسود وتقييم الهيئة بهذا الصدد”.

عقارات الدولة
وختم البيان بالتشديد على ضرورة الاسراع في “إنهاء ملفات تدقيق عقارات الدولة وملف تدقيق المنح التي صُرفت للنازحين والوقوف عند شبهات الفساد في هذا الملف، وكذلك متابعة الاجراءات التي أقرّها سابقا فيما يخص ملف مكافحة المخدرات، وكذلك تحسين بيئة الاعمال والاستثمار ومشاكل المستثمرين”.

فرق ميدانية
في غضون ذلك، وجه الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد الغزي، بجملة اجراءات لمتابعة المشاريع المقرة من قبل الوزارات وتقدير نسب إنجازها.
وقالت الأمانة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “الأمين العام لمجلس الوزراء وجه دوائر الأمانة العامة، بتشكيل فرق ميدانية، لمتابعة تنفيذ المشاريع المقرة من قبل الوزارات، وتقدير نسب إنجازها، مقارنة بما تم تحديده ضمن البرنامج الحكومي المصادق عليه، على أن تتضمن الفرق، الكفاءات الهندسية والفنية والقانونية والإدارية والمالية”.

مطابقة البيانات
ووفقا للبيان، فان الفرق ستتولى مقارنة نسب التنفيذ، بين التقارير الواردة إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، من قبل الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات، وما سيتم الاطلاع عليه على أرض الواقع، ومطابقة جميع البيانات المتعلقة بتلك المشاريع، بعامة، والاهتمام بالمشاريع المتعلقة بالمواطنين، بخاصة.

ترشيد الكهرباء
وشدد الغزي على “ضرورة التزام دوائر الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وجميع مؤسسات الدولة، بالتوجيهات الصادرة سابقاً، الخاصة بترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، وتشغيل المولدات بدل الكهرباء الوطنية، من أجل تقديم يد العون، إلى وزارة الكهرباء، لتزويد المواطنين بالطاقة الكهربائية بصورة أفضل، وزيادة ساعات التجهيز بالكهرباء الوطنية”.
ودعا الى إنجاز الملفات الخاصة بتعويض المواطنين المتضررين جراء العمليات الإرهابية والأخطاء العسكرية، وحسمها مع الجهات ذات العلاقة، من قبل اللجنة المركزية لتعويض المتضررين.
***************
ثلاثة صواريخ تستهدف قاعدة التاجي شمالي بغداد
بغداد – طريق الشعب
تعرضت قاعدة التاجي العسكرية شمالي بغداد، الى قصف صاروخي مساء أمس الاثنين.
وجاء في بيان مقتضب، صادر عن خلية الاعلام الأمني، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "ثلاث صواريخ كاتيوشا سقطت على معسكر التاجي"، في وقت متأخر من مساء الاثنين.
وكشف مصدر عسكري، أن قذيفتي مورتر سقطتا على الجزء العراقي من قاعدة التاجي العسكرية وأن قذيفة أخرى سقطت خارجها، مؤكدا أن القصف لم يسفر عن سقوط إصابات.
وأشار إلى أن صفارات الإنذار دوت في القسم الأميركي من القاعدة خلال الواقعة. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم حتى الآن.
ويأتي هذا الهجوم وسط تصاعد حالة من التوتر في المنطقة بين الولايات المتحدة وإيران، امتدت إلى الأراضي العراقية. وينشط أيضا تنظيم داعش في المناطق المحيطة بالتاجي وفي شمال وغرب العراق ونفذ عشرات من الهجمات على قوات الأمن في الأشهر الأخيرة.
من جهته، قال الخبير في المجال الامني والاستراتيجي احمد الشريفي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، “لو اردنا تحليل قضية استهداف القواعد العسكرية في الآونة الاخيرة، فمن حيث المبدأ هو غير مفهوم على اعتبار ان المعسكرات المشتركة فيها عراقيون واجانب”.
واضاف، أن “الوجود العسكري الاميركي في معسكر التاجي محدود جداً”، مؤكداً أن “استهداف المعسكرات لا يأتي في اطار البعد المقاوم”.
وبشأن الخسائر المادية والبشرية جراء الاستهداف، نوه الى أن “التعتيم” يسود “المعلومات التي تتعلق بالخسائر، والى الان لم نقف على حقيقة تلك الخسائر”، لافتاً الى أنه “حتى هذه اللحظة لم يصدر بيان من العمليات المشتركة ووزارة الدفاع والداخلية” لشرح تفاصيل هذا الهجوم.
***************
البرلمان يصدر توضيحا بشأن أنباء منح امتيازات مالية للأعضاء المُستَبدلين
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أنه لا رواتب للنواب الذين تم استبدالهم بقرارات المحكمة الاتحادية، مؤكدا أن تنفيذ قرار المحكمة لا يرتب اَي أثر مالي على المجلس.
وأصدرت رئاسة مجلس النواب، توضيحاً بشأن الأنباء التي تحدثت عن تصويت البرلمان على منح امتيازات مالية للأعضاء المُستَبدلين.
وقالت الرئاسة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "إشارة إلى ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي من أخبار تفيد بأن مجلس النواب صوت على منح الأعضاء الذين تم استبدالهم امتيازات مالية، تود رئاسة مجلس النواب أن توضح أن قانون مجلس النواب وتشكيلاته رقم (١٣) لسنة ٢٠١٨ النافذ هو الذي ينظم الوضع القانوني للنواب".
وأضافت، أن "هؤلاء النواب تم استبدالهم وفقا للمادة (٥٢) من الدستور، من المحكمة الاتحادية العليا بالأحكام المرقمة (٢١٤/ ٢٠١٨) و(٢١٣/ ٢٠١٨) و(٢١٧/ ٢٠١٨ وموحدتها ١٥/ ٢٠١٩)، لذلك؛ فإن مجلس النواب مضى بتنفيذ تلك الأحكام فقط، وهنا نود التأكيد على أن تنفيذ القرارات الصادرة من المحكمة لا يرتب أي أثر مالي على المجلس".
وتابعت أنه "لا توجد امتيازات تقاعدية لأعضاء مجلس النواب في الدورة الانتخابية الحالية أو الدورات السابقة بمن فيهم رئيس المجلس ونائبيه، وأن قانون التقاعد الموحد النافذ هو الذي ينظم آليات التقاعد ويخضع له جميع موظفي الدولة؛ تنفيذا لحكم المحكمة الاتحادية العليا بالرقم (١٤٠ وموحدتها ١٤١/ ٢٠١٨) الصادر في (٢٣/ ١٢/ ٢٠١٨)".
***************
مفوضية حقوق الانسان تكشف عن وفاة أحد الموقوفين في البصرة
بغداد – طريق الشعب
اعلن مكتب مفوضية حقوق الانسان في البصرة، امس الثلاثاء، عن وفاة احد الموقوفين بشعبة مخدرات قضاء شط العرب، فيما حذر من حدوث حالات وفاة واختناق وامراض خطيرة جراء ظاهرة الاكتظاظ.
وقال مدير المكتب مهدي التميمي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "نحذر من حدوث حالات وفاة واختناق وامراض خطيرة جراء ظاهرة الاكتظاظ غير الطبيعي في مواقع الاحتجاز وخصوصاً في اقسام وشعب مكافحة المخدرات".
واضاف ان "احد الموقوفين في شعبة مخدرات شط العرب توفي"، مشيرا الى "اننا نتابع التحقيق في وفاة هذا الموقوف".
وطالب التميمي "شرطة البصرة باتخاذ الاجراءات السريعة وحسم ظاهرة اكتظاظ السجون ومتابعة واقع الكهرباء والكهرباء البديلة والمياه في شعب واقسام مكافحة المخدرات".
***************
دعوة الرئاسات الثلاث إلى حل ملف نازحي "جرف الصخر"
بغداد – طريق الشعب
دعا رئيس لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين البرلمانية، رعد الدهلكي الرئاسات الثلاث للتدخل المباشر وحل ملف عودة نازحي ناحية جرف الصخر.
وقال الدهلكي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن على الرئاسات الثلاث “التدخل مباشرةً وحل ملف عودة نازحي ناحية جرف الصخر شمالي بابل ومنع تحويله الى ملف سياسي من قبل بعض القوى السياسية التي خلقت هذه الازمة لتعتاش عليها”.
وشدد على ضرورة “العمل على انهاء معاناة اكثر من 50 الف مواطن بالسماح لهم للعودة الى منازلهم وغلق هذا الملف المزمن”.
***************
تتواجد دائما بالقرب من منافذ الصرف وتلجأ إلى طرق احتيالية كثيرة
القضاء يحذر الموظفين والمتقاعدين من حملة البطاقات الذكية: عصابات تراقبكم أثناء استلام الرواتب
بغداد – طريق الشعب
حذر مجلس القضاء الأعلى، امس الثلاثاء، من تفاقم المخاطر التي تشكلها عصابات لسرقة رواتب حملة بطاقات الصراف الآلي من الموظفين والمتقاعدين (الكي كارد) ومثيلاتها ببغداد وبعض المدن، مشيرا إلى أن التحقيقات في هذه الجرائم تشير إلى انها “منظمة” وأخرى تمت بعشوائية.
ونقل تقرير نشرته صحيفة "القضاء"، التابعة لمجلس القضاء الأعلى، عن قاضي أول محكمة تحقيق البياع إحسان مجيد حنون، قوله، ان “انتشار عصابات لسرقة الأموال المتحصلة من منافذ تسليم البطاقات الذكية لصرف الرواتب التي تم توطينها تفاقم في الوقت الحالي لكثرة مكاتب ومنافذ التسليم واستخدام المتقاعدين واغلب موظفي الدولة لهذه البطاقات الذكية لاسيما بطاقة الكي كارد”.
وأضاف "لم ترد إلى محكمة تحقيق البياع قضايا من هذا النوع تصنف على أنها جرائم منظمة سوى ورود العديد من الاخبارات حول سرقة الرواتب بعد استلامها من هذه المكاتب وبطرق عدة تدل اغلبها على كون الضحية كان مستهدفا وأن هناك ترتيبا من قبل السراق للقيام بجرائمهم لتتبعهم الضحية أو أن تكون هناك مراقبة لمكاتب صرف الرواتب”، مشيرا إلى أن “اغلب هذه الجرائم تقع بالقرب من هذه المنافذ لكنه لم يتم القبض على عصابة منظمة تقوم بهذه السرقات، سوى أفراد متفرقين”.
وذكر قاضي التحقيق أن “المحكمة وردت إليها قضايا عديدة منها قيام شخصين باستخدام سيارتهما العمومية (كيا) بسرقة رواتب متقاعدين استقلوا سيارتهم بعد استلامهم المبالغ من منفذ صرف البطاقات الذكية”، لافتا إلى أن “الضحايا قدموا إخبارا عن الحادثة وبعد التحري والتحقيق تمكنت المحكمة وبالتعاون مع الأجهزة الأمنية من إلقاء القبض عليهما وإتمام الإجراءات القانونية كافة بحقهما وصدقت أقوالهما بالاعتراف بهذه السرقات وقد أحالتهما المحكمة بدورها إلى محكمة الجنايات المختصة لإصدار قرار العقوبة وفق قانون العقوبات العراقي”.
وأوضح أن “أي منفذ للأموال معرض للسرقة لأن هناك أوقات ومواعيد للصرف وهذه المكاتب والمنافذ ليست مؤمنة كالمصارف وبالتالي من السهولة مراقبتها وتتبع روادها لاسيما المتقاعدين”.
بدوره، بين القاضي محمد سلمان قاضي تحقيق محكمة الكرخ أن “المادة القانونية التي يحال فيها المتهمون بسرقة الرواتب المصروفة عن طريق الكي كارد يكيفها القانون حسب وقائع القضية التي تحددها مجرياتها وظروف الجريمة ولا يوجد نص ثابت في تحديد العقوبة، ولكون وصف هذه الجرائم في الأغلب جريمة منظمة انتشرت في الفترة الأخيرة وليست مفردة كونها تتطلب تعاون أكثر من شخص وتكون باتفاق مسبق واختيار المكان والزمان فان التكييف القانوني لها يكون حسب المادة 440 من قانون العقوبات العراقي والذي يعتبرها جناية وليست جنحة وتتراوح الأحكام فيها من السجن المؤبد إلى المؤقت لارتكابها من قبل شخصين أو أكثر وللحد من انتشارها فتكون العقوبة مشددة فيها”.
ولفت سلمان إلى أنه “لدى محكمة تحقيق الكرخ الكثير من هذه القضايا التي يلقى القبض فيها عليهم بشكل مستمر كون هذه العصابات تتواجد دائما بالقرب من منافذ صرف رواتب الموظفين ولاسيما المتقاعدين إذ يستغلون كبر سنهم وبطرق احتيالية كثيرة لا تخلو من الاعتياد والخبرة في ممارسة هذه الجريمة”.
وأكد القاضي انه “لا يكاد يمر أسبوع على المحكمة دون أن ترد جريمة من هذا النوع”، مشيرا إلى انتشارها في المناطق التجارية والتي يكثر فيها الازدحام وتكون منافذ الصرف على الشارع العام لتسهيل هروبهم ومع ذلك يتم الكشف عن الكثير من المتهمين وإلقاء القبض عليهم والحكم على البعض الآخر”.
***************

ص3
حريق في السليمانية يتلف 50 دونما زراعيا

السليمانية – طريق الشعب
اعلنت مديرية شرطة الغابات والبيئة في محافظة السليمانية، أمس الثلاثاء ان حريقا اتى على 50 دونما من الاراضي الزراعية في ناحية "سـنكاو".
وذكرت المديرية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حريقا واسعا اندلع في قرية قلا التابعة لناحية سنكاو"، موضحة بأن "مركز شرطة الغابات والبيئة هرعوا الى مكان الحادث وقد تمكنت وبمساعدة المواطنين من السيطرة على الحرائق".
وأشارت المديرية إلى إن "خسائر الحريق بلغت 50 دونما من الاراضي الزراعية المحصودة ولا يعلم سبب اندلاعه".

************
الاستخبارات تُطيح بخلية إرهابية "نائمة" في الأنبار

الانبار – طريق الشعب
أعلنت مديرية الاستخبارات العسكرية، أمس الثلاثاء، عن اختراق خلية نائمة في الأنبار، مشيرة إلى أن عناصر الخلية كانوا يرومون تنفيذ عملية إرهابية في المحافظة.
وذكرت المديرية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعملية نوعية استخبارية تمكنت مفارز مديرية الاستخبارات العسكرية في الفرقة العاشرة وبالتعاون مع استخبارات لواء 39 من اختراق خلية نائمة في منطقتي ألبو فراج وألبو عساف في الرمادي وتلقي القبض على عناصرها"، مبينة أن "عناصر الخلية كانوا يرومون القيام بعملية إرهابية في المحافظة في قادم الأيام، وهم من المطلوبين للقضاء وفق إحكام المادة 4 إرهاب".

**********
مسؤول محلي: الفساد المتفشي في مجلس المحافظة يعيق ادامة مفاصلها الرئيسة
نينوى .. وعود حكومية لإحيائها والتخطيط تؤكد استمرار عمليات الإعمار وتكشف تفاصيل المشاريع المنجزة فيها
بغداد - طريق الشعب
أعلن أمين عام مجلس الوزراء، حميد الغزي، مؤخرا، في مؤتمر مشترك مع وزير التخطيط نوفل الدليمي أن مشاريع جديدة ستنطلق في محافظة نينوى قريباً، تتضمن إعادة ترميم المستشفيات وتأهيل الجسور وستنفذ بعيدا عن الآليات البيروقراطية، وفيما أوضح المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي أنه لا يوجد تأخير في اعادة اعمار الموصل، كاشفا تفاصيل المشاريع المنفذة والاخرى التي هي قيد الانجاز، أكد عضو مجلس محافظة نينوى، زهير حازم، أن الفساد الذي نخر الحكومة المحلية في نينوى، هو السبب الرئيس في عدم ادامة المفاصل الرئيسة والحيوية في المحافظة.
إحياء المحافظة

أوضح الغزي، خلال مؤتمر مشترك مع وزير التخطيط، نوفل الدليمي، تابعته "طريق الشعب"، وجود "مشاريع نفذتها الحكومة ومشاريع أخرى شرعت في تنفيذها منظمات المجتمع الدولي"، مؤكداً "عزم الحكومة المركزية على إعادة الاستقرار في محافظة نينوى في كافة المجالات من خلال تجاوز الأليات البيروقراطية وصولا لإعادة الحياة إلى المحافظة التي تعرضت الى تدمير كبير".
في الأثناء، أكد وزير التخطيط نوفل الدليمي، خلال المؤتمر، أن الاستقرار الأمني النسبي في الموصل يحتاج إلى دعم متواصل من قبل الحكومة الاتحادية.
وبيّن الدليمي "استعداد وزارته لدعم المحافظة"، منوها إلى أن "البرنامج الحكومي ينص على إعادة إعمار المناطق المتضررة من داعش الإرهابي في المحافظة، عبر إعادة الخدمات والكهرباء والطرق والجسور والصحة والتربية، وأن ذلك يسهل من عودة النازحين إلى مناطقهم".
تفاصيل خطة الاعمار

من جهته، أفاد المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي، أنه لا يوجد تأخير في اعادة اعمار الموصل، والعمل يجري وفق مراحل زمنية.
وقال الهنداوي في تصريح خص به "طريق الشعب"، أن "خطة الأعمار بالمحافظة بدأت منذ النصف الاول من عام 2018، وخلال عام كامل انجزت العديد من المشاريع"، مبينا انه "من ضمن المشاريع التي نفذت في الفترة السابقة هو اعادة مد انابيب مياه الشرب، واصلاح بعض المحطات الكهربائية، وما زالت بعض المحطات قيد العمل، كما تم تأهيل جسرين في المدينة".
وأضاف قائلاً، "هناك ثلاثة جسور اخرى سيتم اصلاحها، ويجري العمل على اكمال مستشفى وتأهيل ما تبقى من مشاريع الماء الصالح للشرب واعادة العمل بالمجاري وتأهيل كلية الهندسة في جامعة الموصل، كما أن جميع هذه المشاريع ستنجز خلال الوقت المتبقي من العام الحالي، وسيتواصل العمل خلال الاعوام المقبلة من اجل اعادة بناء مطار الموصل".
وشدد المتحدث الهنداوي، على أن "الوزارة وضعت سقفا زمنيا مدته عشر سنوات لإعادة اعمار الموصل وكل المناطق المحررة من تنظيم داعش الإرهابي"، موضحا أن "ذلك يأتي على ضوء الخطة التي اعدتها الوزارة، فيما تستمر الحاجة إلى توفير 100 مليار دولار لأعمار كل المناطق المحررة".

فساد وعدم جدية

وفي السياق، أعلن عضو مجلس محافظة نينوى، زهير حازم، أن الفساد الذي نخر الحكومة المحلية في نينوى، هو السبب الرئيس في عدم ادامة المفاصل الرئيسة والحيوية في المحافظة، مثل المستشفيات والجامعات والمدارس وغيرها.
وأوضح حازم، لـ"طريق الشعب"، أن "العديد من المستشفيات التي كانت قيد البناء في المحافظة قد دمرت بسبب دخول داعش الإرهابي الى المدينة، كما أن عمليات التحرير قد اضرت ببعض الابنية الحيوية"، لافتا إلى أن "الحكومة المركزية لا تحمل مساعي جدية من اجل اعادة الاعمار المدينة، وهناك مناطق ما تزال منكوبة وخصوصاً في منطقة الموصل القديمة التي ما زالت فيها الجثث والمقذوفات النارية تحت الانقاض".
وأضاف "توجد أربع محطات كهرباء في نينوى، ثلاث منها قد دمرت اثناء التحرير، كما ان950 مدرسة استخدمها تنظيم داعش الإرهابي كثكنات عسكرية وبالتالي تعرضت الى القصف جراء التحرير"، مبينا "الحاجة الماسة لبناء 2135 مدرسة، رغم أن الحكومة حتى الان لا تملك خطط واضحة في هذا الشأن".
وذكر زهير، إن "مجلس محافظ نينوى غير كفوء ولا يستطيع ان يقدم الخدمات المطلوبة للمواطنين، وقد أثبت ذلك بعد ان تظاهر ضده المواطنون قبل شهرين اثر اختفاء 184 مليار دينار وما زال التحقيق بهذا الملف جاريا".

********
توقعات جوية بانخفاض درجات الحرارة في العراق حتى الجمعة
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الأنواء الجوية والرصد الزلزالي، أمس الثلاثاء، طقس الأيام الأربعة المقبلة.
وذكر بيان للهيئة اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "طقس يوم (الأربعاء)، سيكون صحواً في كافة المناطق مع انخفاض بضع درجات للحرارة في المنطقة الوسطى، بينما تسجل درجات الحرارة العظمى في مدينة بغداد 44 مْ وفي البصرة 48 مْ"، مضيفا بأن "طقس يومي الخميس والجمعة المقبلين سيكون صحواً في كافة المناطق ولا تغير في درجات الحرارة عن اليوم السابق".
وأشارت الهيئة بحسب بيانها إلى، أن "طقس السبت المقبل سيكون صحواً في المناطق كافة مع ارتفاع قليل في درجات الحرارة".
وفي السياق، توقع متنبئون جويون، عودة الاجواء الربيعية للبلاد نظراً لانخفاض درجات الحرارة في عموم مناطقه، مبينين ان الانخفاض بدأ منذ يوم أمس غربي البلاد على ان يستمر تدريجياً لباقي المناطق اعتباراً من اليوم الاربعاء.
وقال المتنبئ صادق العطية، في منشور له على الفيسبوك، أمس الثلاثاء، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الربيع يعود من جديد، منوها على أن "بشائر انخفاض درجات الحرارة الصيفية دون المعدل ستكون اعتباراً من (اليوم) في غرب البلاد، وبالتدريج ستنخفض درجات الحرارة في كافة المدن اعتبارا من يوم الاربعاء وستعود الاجواء ربيعية في مدن الشمال والغربية، وحارة نهارا معتدلة ليلاً في الوسط والجنوب".
واكد العطية أن "درجات الحرارة ستستمر منخفضة دون المعدل لغاية منتصف الاسبوع المقبل حيث تعود معدلاتها الى اعلى قليلا"، مبيناً أن "درجات الحرارة في الظل ليوم الاربعاء ستسجل في العاصمة بغداد ومدن الوسط والفرات الاوسط 40 – 42 مئوية، بينما تسجل البصرة وباقي مدن الجنوب 42 – 44 مئوية، ومدن الشمال 37 – 39 مئوية، وغربي البلاد 35 – 39 مئوية".
وبشأن الرياح، افاد بأنها "تستقر شمالية غربية خفيفة الى معتدلة نهاراً وتميل للهدوء ليلا، ومتوقع نشاطها خلال ساعات الظهيرة في الجنوب تحديدا لتصل الى 50 كم في الساعة مثيرة للغبار الخفيف".

**********
مجلس البصرة يعلن حصيلة المصابين بحالات التسمم مؤخرا
البصرة – طريق الشعب
أعلن رئيس لجنة الصحة بمجلس البصرة، حيدر الساعدي، أمس الثلاثاء، عن حصيلة المصابين بحالات التسمم في المحافظة مؤخرا.
وقال الساعدي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "عدد المصابين بحالات تسمم (أمس) في البصرة بلغ 11 شخصا"، مبينا ان "بعضهم اصيب بمغص معوي والحالات الاخرى هي اسهال اعتيادي".
واضاف، أننا "أبلغنا دائرة صحة البصرة بضرورة اجراء الفحوصات المختبرية للسيارات الحوضية المخصصة لنقل مياه الشرب للمواطنين بغية التأكد من عدم تكرار حالة تسمم المياه التي شهدتها المحافظة العام الماضي".
يُذكر أن دائرة صحة البصرة، أعلنت، أمس الأول، عن اصابة سبعة اشخاص بحالات تسمم في المحافظة.
وذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "وفقا لإحصائيات قسم العمليات في دائرة صحة البصرة فأن ما دخل لطوارئ مستشفى الصدر التعليمي هو سبع حالات اصابة بالإسهال، وتم اعطاء خمسة منهم العلاج ومغادرة المستشفى، فيما لا يزال اثنان يتلقون العلاج".

**********
صحة الكرخ تكشف عدد عمليات الغسل الكلوي لشهر أيار الماضي
بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير عام دائرة صحة بغداد الكرخ، الدكتور جاسب لطيف الحجامي، أمس الثلاثاء، إن مركز الحياة لغسيل الكلى في مستشفى الكرامة التعليمي قام بإجراء أكثر من 3500 غسل كلوي لـ 280 مريض خلال شهر ايار الماضي. وذكر الحجامي، في بيان مقتضب تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "المركز، هو واحد من أكبر وأهم المراكز المختصة بغسل الكلى للمرضى المصابين بالعجز الكلوي"، مشيرا إلى أن "دائرة صحة بغداد الكرخ، تقوم بتحمل تكاليف الغسلات والعلاج، حيث تصل تكلف الغسلة الواحدة إلى أكثر من 75 دولار". وأكد المدير العام، أن "المركز يعمل على مدار 24 ساعة، بواقع اربعة شفتات ويتراوح زمن الغسلة الواحدة بحدود أربع ساعات لكل مريض، فضلا عن اجراء كافة الفحوصات التشخيصية والسريرية والمختبرية لجميع المرضى للتأكد من الإصابة بالعجز الكلوي، فيما يتم تثبيت بيانات المرضى واعطاؤهم جدولا لغرض اجراء عمليات الغسل".

********
جنايات ذي قار تحكم بالإعدام والمؤبد لمدانين
في الإرهاب
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة جنايات ذي قار، أمس الثلاثاء، أحكاما عقابية بالإعدام والسجن المؤبد لمدانين بتهم إرهابية مختلفة.
وذكر المكتب الاعلامي لمجلس القضاء الأعلى، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مدانين بالإرهاب تلقوا أحكاما بالمؤبد والإعدام من محكمة جنايات ذي قار"، لافتا إلى أن "المحكمة قضت حكما بالسجن المؤبد لمدانين اثنين بجريمة حيازة الأسلحة والمتفجرات بنية تنفيذ جرائم إرهابية في الأنبار".
وأضاف، أن "المحكمة قضت أيضا حكما بإعدام مدان بجريمة قتل مواطن في أبي غريب لغايات إرهابية"، موضحا بأن "حكما آخر قد صدر من المحكمة ذاتها ضد إرهابي عن جريمة اشتراكه في تفجير سيارة مفخخة في محافظة ذي قار وبدوافع ارهابية أيضاً".

*************
مفتشية الداخلية: الأحوال المدنية والمصارف الأهلية بالأنبار تواطأت باختلاس ٤٠٠ مليون دينار
النزاهة تضبط تلاعبا عقاريا بـ3 مليار دينار في البصرة
وتكشف عملية رشوة بـ800 مليون دينار في الناصرية
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن تمكُّن ملاكاتها العاملة في مديريَّة تحقيق البصرة، من ضبط تلاعبٍ في إجراءات المُزايدة على أرضٍ حكومية، مُبيِّنةً أنَّ قيمة الأرض تصل إلى قرابة ثلاثة مليارات دينارٍ، وفيما أعلنت تمكنها من تنفيذ عمليَّة ضبطٍ لمُتَّهمَينِ اثنينِ بالاحتيال والرشوة في ذي قار، مُتلبِّسين بالجرم المشهود بمبلغ قدره 800 مليون دينار عراقي، أكتشف مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية استحصال مكاتب الاستنساخ المجاورة لمديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة في محافظة الانبار، رسوما اكثر مما حدده القانون، قاربت الـ400 مليون دينار وبتواطؤ وتغافل من المديرية والمصارف الأهلية في المحافظة.
ضبط تلاعب وتواطؤ

ذكرت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنَّ "فريق العمل المُؤلَّف في مديريَّة تحقيق البصرة الذي انتقل إلى الشركة العامَّة لتجارة الموادِّ الإنشائيَّة في البصرة قام بضبط عمليَّة تلاعبٍ في إجراءات المُزايدة على أرض الصبخ (صناعية حمدان) التابعة للشركة"، مُشيرةً إلى أنَّ "مساحة الأرض تبلغ 39 دونماً، وقيمتها الإجماليَّة تصل إلى 2،945،000،000 دينارٍ".
واضافت، إن "التحقيقات الأوليَّة التي قام بها الفريق أفضت إلى الكشف عن وجود تواطؤ من قبل لجنة التقدير التابعة لفرع وزارة التجارة في البصرة، إذ تمَّ تثمين إيجار الأرض بمبلغٍ زهيدٍ جداً خلافاً للضوابط والتعليمات"، لافتةً إلى "ضبط المُعاملة الخاصَّة بالمُزايدة في العمليَّة التي تمَّ تنفيذها بموجب مُذكَّرةٍ قضائيَّـةٍ".
وتابعت الدائرة، انَّه "تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات، وعرضه على قاضي تحقيق النزاهة في المحافظة، لاتخاذ الإجراءات القانونيَّة المُناسبة".
يُذكر ان العملية تمت بالتنسيق مع مكتب المُفتِّش العام لوزارة التجارة في المحافظة.
وممَّا تجدرُ الإشارة إليه أنَّ الهيئة أعلنت في التاسع من الشهر الجاري عن إعادة ملكيَّة أراضٍ حكومية مُتجاوزٍ عليها الى الدولة في البصرة تبلغ مساحتها 5450 متراً.

رشوة بـ800 مليون بالناصرية

في الأثناء، أعلنت هيئة النزاهة، يوم أمس، عن تمكُّن ملاكاتها في مديريَّة تحقيق بغداد من تنفيذ عمليَّة ضبطٍ لمُتَّهمَينِ اثنينِ بالاحتيال والرشوة في ذي قار، مُتلبِّسين بالجرم المشهود.
وذكرت الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريقاً من مديريَّة تحقيق بغداد انتقل إلى محافظة ذي قار وتمكَّن من ضبط المُتَّهمين، لقيامهما بإطلاق وعودٍ كاذبةٍ بقدرتهما على استحصال المُوافقات الأصوليَّة، للحصول على قطعة أرضٍ لغرض الاستثمار بحجة إنشاء مستشفى ومدارس أهليَّةٍ لقاء حصولهما على مبلغ 800،000،000 مليون دينارٍ"، مبينة أنه "تمَّ التواصل مع المُتَّهمين ومتابعتهما وضبطهما بالجرم المشهود في إحدى مناطق المحافظة، على وفق أحكام القرار 160 لسنة 1983".
وأكدت أنَّ "عمليَّة الضبط نُفِّذَت بموجب مُذكَّرة ضبطٍ قضائيَّةٍ، فيما اعترف المُتَّهمون المضبوطون بالتهم المنسوبة إليهم أمام قاضي التحقيق المُختصِّ الذي قرَّر توقيفهم الى حين إرسالهم إلى جهة الطلب في بغداد".
اختلاس 400 مليون بالأنبار

إلى ذلك، أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، اكتشافه استحصال مكاتب الاستنساخ المجاورة لمديرية الأحوال المدنية والجوازات والإقامة في محافظة الانبار لرسوم اصدار جوازات سفر أكثر مما أقره القانون بما يقرب من 400 مليون دينار خلال الخمسة أشهر الأولى من العام الجاري 2019.
وأشار مكتب المفتشية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "التحقيق الاداري الابتدائي الذي أجراه مكتب تفتيش الانبار اظهر ان مكاتب الاستنساخ وبتواطؤ وتغافل من قبل مديرية أحوال وجوازات الانبار والمصارف الأهلية في المحافظة تقوم ببيع صك رسوم اصدار جواز السفر العراقي الذي قيمته ٢٥ ألف دينار بـ ٤٠ ألف دينار، حيث تقوم مكاتب الاستنساخ بأخذ مبلغ 15 ألف دينار فرق عن كل جواز خلافاً للضوابط والتعليمات".

لجنة للتدقيق

وأوضح المكتب، أن "المفتش العام جمال الأسدي شكل لجنة تدقيقية من مكتب المفتش العام في الأنبار برئاسة مدير المكتب للتحقق والتدقيق من المخالفات الواردة في القضية، حيث قامت اللجنة بتدوين افادات عدد من المواطنين بصفة مشتكين وأيدوا دفعهم لأصحاب مكاتب الاستنساخ مبلغ 40 ألف دينار عن صك قيمته 25 الف دينار، كما ضبطت اللجنة 62 صكاً فارغاً في مكاتب الاستنساخ، واكتشفت أن مجموع فرق المبالغ التي استحصلتها كرسوم بدل الحصول على جوازات من المواطنين بلغت 398،385،000 دينار".
ونوه إلى أن "اللجنة قامت بإعداد تقرير مفصل بالقضية تضمن توصية بفتح مجلس تحقيقي بحق مدير أحوال وجوازات واقامة الانبار للتحقق من أسباب السماح لمكاتب الاستنساخ بمزاولة العمل دون موافقات رسمية وعدم محاسبتهم على مخالفتهم الضوابط والتعليمات وكذلك مفاتحة مكتب المفتش العام في وزارة المالية بفتح تحقيق بحق معتمدي المصارف الأهلية عن كيفية تزويد مكاتب الاستنساخ بالصكوك الفارغة".

**********

ص4
الصناعة: مستعدون لتجهيز الشرطة الاتحادية بالمدفعية الثقيلة والمتوسطة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للصناعات النحاسية والميكانيكية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، عن استعدادها لتزويد قيادة قوات الشرطة الاتحادية بالمدفعية الثقيلة والمتوسطة. وقال مدير عام الشركة المهندس، أكرم شاكر عبدالفتاح، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "استقبل وفدا من قيادة قوات الشرطة الاتحادية ضم آمر الدعم اللوجستي للقيادة ومستشار القائد العام، للتباحث حول آلية تزويدهم بمنتجات الشركة من المدفعية الثقيلة "، مضيفا أنه "جرى طرح العديد من المواضيع منها ما يتعلق بالوصول الى مراحل متقدمة في التفاوض حول امكانية تأمين احتياجات الشرطة الاتحادية من المدفعية المختلفة منها D30،155M ، 133M واستعراض امكانية الشركة في تنفيذ إعمال التصليح والتأهيل لهذه المدفعية". ولفت إلى أنه "سبق وان قامت الشركة بتجهيز الشرطة الاتحادية بعدد من المدافع المذكورة وقد استخدمت في عمليات التحرير وأثبتت كفاءتها كمنتج وطني".

*******
رغبة قطرية في زيادة عدد الرحلات الجوية نحو العراق

بغداد – طريق الشعب
بحث وزير النقل العراقي عبد الله لعيبي، أمس الأول، مع السفير القطري خالد حمد السليطي، افاق التعاون المشترك وسبل تبادل الخبرات والاطلاع على التجربة القطرية بما يسهم في تعزيز العمل على مختلف قطاعات النقل لدى البلدين. وقال وزير النقل في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تم التأكيد خلال اللقاء على تفعيل اتفاقية النقل الجوي الموقعة بين البلدين عام 2009 وفي انتظار توقيعها بصيغتها النهائية وامكانية الاستفادة من الخبرة القطرية في مجال الحكومة الالكترونية"، مبينا أنه "درسنا إمكانية تفعيل خطوط الملاحة البحرية بين الجانبين العراقي والقطري وهناك مسودات اتفاقيات في هذا الصدد، وكذلك ناقشنا آليات تفعيل العمل المشترك بين الجانبين وعلى مختلف قطاعات النقل، وقد اتسمت اجواء اللقاء والمباحثات بالإيجابية والمودة المتبادلة". من جانبه ابدى السفير القطري رغبة بلاده في زيادة عدد الرحلات الجوية القطرية الى العراق لتكون بواقع 27 رحلة اسبوعياً.

***********
"منظمة الفاو": المبلغ سيوفر فرص عمل لفئات عديدة ويهدف لإعادة البنى التحتية
الاتحاد الأوروبي يساهم بـ15 مليون يورو عبر الأمم المتحدة
لدعم المزارعين في نينوى بهدف إعادة نشاط المحافظة الزراعي
متابعة – طريق الشعب
أعلنت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، أمس الأول، عن مساهمة الاتحاد الأوروبي بمبلغ 15 مليون يورو، من خلالها، لدعم الأسر الزراعية في محافظة نينوى شمالي العراق، بهدف استعادة النشاط الزراعي في هذه المحافظة التي كانت تعتبر سلة الخبز في البلاد قبل أن يتسبب النزاع في أضرار وعمليات نزوح واسعة النطاق، فيما كشفت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في العراق، أن المبلغ المخصص سيوفر فرص عمل كثيرة لفئات مختلفة في مناطق المحافظة، وأن ابز اهداف المشروع هو اعادة بناء البنى التحتية الحكومية واحياء خدمات الدعم الحيوية لقطاع الزراعة المدمرة خلال الحرب على الإرهاب.

دعم مناطق الحرب

ونقل تفصيل للمسؤول الاعلامي في منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو" في العراق، موفق الرفاعي، نشر على موقع الأمم المتحدة واطلعت عليه "طريق الشعب"، عن سفير الاتحاد الأوروبي في العراق، رامون بليكوا، قوله إن "دعم المناطق التي دمرتها الحرب الأخيرة بشكل مأساوي يعتبر أولوية عالية، ويكون من خلال إحياء الزراعة في نينوى، التي تعتبر قطاعاً رئيسا في الاقتصاد، حيث سيساعد هذا المشروع الجديد المجتمعات والعائدين في المناطق الريفية على زيادة دخلهم وفرص العمل المتاحة لهم"، في اشارة منه إلى التزام الاتحاد الأوروبي تجاه العراق بأسره.

تمويل أوروبي

وأشار تفصيل المنظمة، إلى أنه "منذ أن أعلنت الحكومة العراقية هزيمة داعش الإرهابي، عاد الكثير من الناس إلى تلك المنطقة، متشجعين بالجهود المبذولة لضمان بيئة آمنة ومأمونة، إلا أنه ومع ذلك، ما تزال بعض المناطق تفتقر إلى الخدمات الأساسية وفرص العمل بالنسبة لهم وللسكان الذين بقوا"، مبينا أن "المشروع الذي يموله الاتحاد الأوروبي يدعم الأسر الزراعية لأصحاب الحيازات الصغيرة من أجل تنويع الدخول وزيادة المرونة وتوفير أنظمة غذائية مغذية وصحية"، فيما لفت إلى أنه "من ضمن اهدافه هو استعادة البنية التحتية الحكومية وخدمات الدعم الحيوية لقطاع الزراعة الذي تم تدميره أو إتلافه أو نهبه".

فائدة متعددة

وأوضح أن "المشروع سيدعم أيضا صغار المزارعين الضعفاء لاستئناف إنتاج الخضروات، واستخدام وإدارة مياه الري بكفاءة عالية، وتشجيع معالجة الأغذية الزراعية، وتحسين تصنيع الألبان وتسويقها على نطاق صغير، وزيادة إنتاج الأعلاف الحيوانية والاستمرار فيها"، فيما سيساهم بـ"دعم النساء، على وجه الخصوص، للمشاركة في إنتاج الخضروات ومنتجات الألبان المنزلية ومعالجتها، فضلا عن تشجيع خريجي الزراعة الشباب العاطلين عن العمل للاستفادة من التدريب لاكتساب فرص عمل كمعالجين للأغذية الزراعية، وميسرين لمدارس المزارعين الحقلية العالمية، فضلا عن الاستفادة من العاملين في مجال صحة الحيوانات في المجتمع، ومشغلي نظام معلومات السوق، وجامعي ومحللي بيانات الأمن الغذائي والتغذية".
وتوقع أن "تستفيد من هذا المشروع بشكل مباشر حوالي 10.000 أسرة زراعية ضعيفة، أي بما يقدر 60.000 شخص بالإضافة إلى الفوائد التي سيجنيها مقدمو الخدمات المحليين والعمال"، فيما "ستستجيب هذه الأنشطة معاً للاحتياجات العاجلة للعائلات من المواد الغذائية وغير الغذائية الأساسية وكذلك استعادة سبل المعيشة الزراعية التي تولد الدخل وفرص العمل على المدى الطويل".

مساعدة المزارعين

من جهته، أعرب ممثل منظمة "الفاو" في العراق، مصطفى سيناصر، عن شكره للاتحاد الأوروبي على هذه المساهمة السخية التي ستساعد في إعادة تأهيل المنشآت والمعدات الزراعية الرئيسة.
وبحسب تفصيل منظمة "الفاو"، فأن سيناصر، أشار إلى "تشغيل هذه الخدمات مرة أخرى سيشكل مساعدة كبيرة للمزارعين وقطاع الأعمال المحلي، مبينا أن "خلق وظائف في هذه المنطقة التي تعتبر قلباً للزراعة وتعتمد الكثير من الوظائف فيها على التربة الغنية في محافظة نينوى، هو أمر حيوي لتحقيق الاستقرار في المجتمع".
وكان تأثير النزاع على القطاع الزراعي مدمراً وألحق الأضرار بشبكات المياه ومرافق الري وغيرها من الهياكل الأساسية الزراعية، كما تسبب في خسائر في الممتلكات الشخصية وفي إنتاج المحاصيل والماشية وفي الإمدادات الغذائية.
والمشروع هو مساهمة من الاتحاد الأوروبي في برنامج الأمم المتحدة للتعافي والقدرة على مواجهة الأزمات في العراق RRP، وهو جزء من حزمة أكبر من الدعم 184.4 مليون يورو ساهم بها لدعم الاستقرار والجهود الإنسانية التي تقوم بها الأمم المتحدة لدعم حكومة العراق منذ عام 2016.
وبموجب خطة الاستجابة الإنسانية في العراق لعام 2019، تعمل الفاو على ضمان حصول الأسر الريفية على الموارد اللازمة لإعادة بناء سبل عيشها الزراعية وتأمينها وبناء قدرتها على الصمود في المستقبل، فيما يدعم عمل المنظمة، بالتنسيق الوثيق مع الحكومة العراقية، العائلات التي عادت إلى المناطق المستعادة والأسر النازحة داخلياً، والمجتمعات المضيفة، واللاجئين من سوريا.

**********
البنك المركزي يكشف جدوى مبادرة "الواحد تريليون" الاقتصادية
بغداد – طريق الشعب
أعلن البنك المركزي العراقي أمس الأول، ارتفاعا كبيرا في عدد المستفيدين من مبادرة "الواحد تريليون"، معتبرا ذلك اسهاما في دعم الاقتصاد العراقي.
وذكر البنك في بيـان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد المستفيدين من مبادرة الواحد تريليون دينار التي خصّصها لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة في ارتفاع كبير، ووصلت المبالغ المُقترضة، خلال الاشهر المنصرمة من هذا العام فقط، ما قيمته 31.667.000.000 دينار".
وأوضح البنك بحسب بيانه، أن "الرقم هذا عند مقارنته بالمبلغ الذي تم اقتراضه خلال كامل العام المنصرم، والذي بلغ 33.600.000.000 دينار، نلاحظ أن حجم الزيادة يقترب من الضعف، وهو أمر يؤشر إلى نجاح ملحوظ في تشجيع الشباب على إطلاق مشاريعهم الاستثمارية الخاصّة والتي تتوزّع على مختلف القطاعات"، لافتا إلى أن "مبادرة الواحد تريليون لتمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة هي مبادرة اطلقها ومولها البنك المركزي العراقي، في نهاية سنة 2015، وتهدف الى تشجيع الشباب على الاستثمار في القطاعات الزراعية والصناعية والتجارية والخدمية، عن طريق قروض تتراوح ما بين الـ 5 إلى 50 مليون دينار عراقي".
ونوه الى "وجود استثناءات تجعل مبلغ القرض يصل إلى حدود الـ 100 مليون دينار، وهي استثناءات تتعلق بجدوى المشروع وقدرته على تشغيل الايدي العاملة".

************
لجنة برلمانية تكشف حالات ابتزاز
في التقاعد العامة
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة التخطيط ومتابعة البرنامج الحكومي، أمس الثلاثاء، عن وجود حالات واضحة لابتزاز المواطنين في هيئة التقاعد العامة، شخصته من خلال متابعة عملها. وقال عضو اللجنة، محمد البلداوي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن البرلمان استضاف رئيس هيئة التقاعد احمد الساعدي وابلغه بضرورة حل جميع المشاكل العالقة"، مشيرا الى أن اللجان المختصة ابلغت الساعدي بتشخيصيها حالات ابتزاز للمواطنين والمتقاعدين من قبل بعض موظفي التقاعد فيما وعد الاخير بحلها". وأوضح البلداوي، أن "رئيس الهيئة تعهد بإنهاء ازمة مكافأة نهاية الخدمة لمنتسبي الجيش السابق وانصافهم وصرف جميع مستحقاتهم المالية المتأخرة خلال الأيام القليلة المقبلة".

*********
6 اجازات لإنشاء معامل إسمنت في المثنى
المثنى – طريق الشعب
أعلنت هيئة استثمار المثنى، أمس الثلاثاء، أن عدد الإجازات التي منحت لإنشاء معامل لإنتاج الاسمنت وصلت إلى ست إجازات.
وأوضح مدير عام الهيئة، عادل الياسري، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "اثنين من تلك المعامل دخلت مرحلة الإنتاج الفعلي والأخرى في مرحلة البناء فيما يتم التحضير لإنشاء معملين آخرين خلال الفترة المقبلة"، مبينا أن "المحافظة شهدت طفرة نوعية في تشييد معامل الأسمنت وأن إنتاج تلك المعامل يغطي حاجة السوق المحلية فيما يتم تصدير كميات كبيرة إلى المحافظات الأخرى".
وأوضح الياسري أن "شركتين الأولى إيرانية وأخرى باكستانية - صينية تقومان حاليا بإنشاء معملين لإنتاج تلك المادة"، متعهدا بأن "العمل في تلك المشاريع سيكتمل في غضون عام".


**********
حصاد 40 في المائة من مساحات الحنطة والشعير في نينوى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة، أمس الثلاثاء، عن حصاد نحو 40 في المائة من إجمالي المساحات المزروعة بالحنطة والشعير في نينوى والبالغة نحو 6 ملايين دونم، مشيرة إلى أن ارتفاع درجات الحرارة زاد من حوادث الحرائق.
وقال المتحدث باسم الوزارة، حميد النايف، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "وزارتي الزراعة والتجارة مستنفرتان من اجل انجاح عملية حصاد واستلام محصولي الحنطة والشعير في نينوى بأسرع وقت"، مبينا أن "الزراعة تستلم جميع انواع الشعير من 11موقعا في نينوى فيما اعلنت التجارة عن بدء استلام الحنطة من سنجار بالإضافة الى المناطق الاخرى لزيادة الكميات المستلمة".
وأوضح النايف، إن "ما تم حصاده في نينوى بلغ نحو 40 في المائة من اجمالي المساحة المزروعة والبالغة أكثر من 6 ملايين"، منوها على أن "ارتفاع درجة الحرارة زاد من مسببات حوادث حرائق الحنطة والشعير فضلا عن الاعمال التخريبية".

**********
التوترات الصينية الأمريكية تربك اسعار النفط العالمية
متابعة – طريق الشعب
تذبذبت اسعار النفط خلال الشهر الحالي بسبب مخاوف النمو الاقتصادي والتوترات التي يشهدها الشرق الاوسط وظلت هذه الاسعار تتراوح بين 60 و62 دولارا. وتراجعت أسعار أمس الثلاثاء، بسبب مخاوف النمو الاقتصادي العالمي جرّاء الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين، لكن التوترات في الشرق الاوسط عقب هجوم على ناقلتين في الأسبوع الماضي حدت من الخسائر. ونزلت العقود الآجلة لخام القياس العالمي برنت صباح أمس 30 سنتا، ما يعادل 0.53 في المائة، إلى 60.62 دولار للبرميل، فيما تراجع خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي في العقود الآجلة 25 سنتا، ما يعادل 0.48 في المائة، إلى 51.94 دولار للبرميل. وانخفضت أسعار النفط نحو 20 في المائة من أعلى مستوياتها في 2019 التي بلغتها في نيسان، ويرجع ذلك في جزء منه إلى المخاوف المرتبطة بالحرب التجارية الأمريكية الصينية وبيانات اقتصادية محبطة.

***********
اختلف اقتصاديو العالم في جدوى العمل بها
الصناديق السيادية .. تنمية وضمان مستقبلي ام مخاطرة غير محسوبة؟
متابعة – طريق الشعب
تُعد الصناديق الاستثمار السيادية إحدى الأدوات الاقتصادية الجديدة التي نشأت في القرن العشرين، وتقوم فكرة هذه الصناديق على استثمار الفوائض المالية لبعض الدول لتحقيق عوائد مالية مرتفعة تحافظ على قيمة النقود عبر الزمن من التآكل نتيجة معدلات التضخم.
وتشكل من جهة اخرى نوعا من الايرادات للدول الغنية التي تدعم هذه الصناديق بالأموال اللازمة، ومن جهة اخرى فإن القروض التي تمنحها للمشاريع الانتاجية تساعد على نمو الانتاج العالمي، كان هذا الامر يحدث في القطاع النفطي سابقا، ولكن بعد هبوط اسعار النفط، بدأت الدول الغنية الداعمة لهذه الصناديق تقلل من الاموال المودعة فيها لأسباب عديدة أهمها انخفاض اسعار النفط.
وكان دور هذه الصناديق الغنية نوعا من الانقاذ لعدد من الشركات التي تعرضت للافلاس وخطر التوقف، حيث قدمت سلسلة صفقات تمويل من صناديق الثروة السيادية الغنية بالسيولة طوق النجاة لبعض شركات التكنولوجيا الخاصة الكبرى في العالم التي أصبحت تقييماتها المرتفعة موضع مراجعة في السنة الأخيرة.
وتتبع هذه الصناديق الحكومات وتتجه الى الاستثمار في داخل الدول وخارجها، لاقتناص فرص مربحة تساهم في تعظيم العوائد، ويعد النفط المصدر الأول للفوائض المالية التي يتم استثمارها في هذه الصناديق، لذلك تعتبر الدول النفطية هي صاحبة الحصة الأكبر في عدد وحجم الصناديق السيادية حول العالم. وتجتهد الدول المختلفة في تقديم حوافزها الاستثمارية وترويجها تمهيداً لجذب استثمارات هذه الصناديق التي تتخطى رؤوس أموالها مئات المليارات من الدولارات، وبالتالي تعد مؤهلة لتمويل التنمية في مختلف الدول النامية والصاعدة.
ومنذ الأزمة المالية العالمية، خفض قطاع صناديق الثروة السيادية البالغ حجمه ستة تريليونات دولار، مخصصاته للسندات الحكومية وزاد انفتاحه على الأصول غير المدرجة مثل الاستثمار المباشر والعقارات والبنية التحتية سعيا وراء عائدات مرتفعة.
وفي الآونة الأخيرة، تحركت صناديق الثروة السيادية من الدول الغنية بالنفط في الشرق الأوسط صوب تنويع استثماراتها لتشمل الطاقة المتجددة، مدفوعة بقواعد تنظيمية وتعهدات بشأن تغير المناخ، لكنها تحجم عن الاقتداء بالنرويج في التخلي عن بعض استثمارات النفط والغاز.
وتشير بيانات الاستثمار المباشر مع مساهمات صناديق الثروة السيادية إلى أن هذا التوازن ربما يشهد تحولا. ففي 2018، ذهبت استثمارات بقيمة 6.36 مليار دولار إلى النفط والغاز مقابل 5.81 مليار دولار في الطاقة المتجددة، محققة اقل الفروق بين القطاعين خلال السنوات العشر الأخيرة.
.
ويبلغ عدد الصناديق السيادية في العالم حالياً أكثر من 650 صندوقاً، وتشير أحدث التقارير الدولية إلى أن موجودات صناديق الثروة السيادية في العالم تتجاوز (5.2) تريليون دولار، أكثر من ثلثها تملكه الصناديق الخليجية التي اتجهت في الآونة الأخيرة إلى زيادة استثماراتها الداخلية، ويمثل الخراب الناتج عن الحروب المتسعة في المنطقة، امكانية اضافية مضمونة للاستثمار.
بينما تشير أحدث التقارير الدولية إلى أن موجودات صناديق الثروة السيادية في العالم تتجاوز 5.2 تريليون دولار، وتصدر جهاز أبو ظبي للاستثمار "أديا" قائمة أكبر الصناديق السيادية إذ وصل حجمه إلى 627 مليار دولار. وحل صندوق التقاعد الحكومي النرويجي ثانياً بموجودات بلغت 611 مليار دولار، فيما جاء ترتيب صندوق الاحتياط الروسي في المركز العاشر بـ150 مليار دولار. وتظهر البيانات الحديثة أن حجم الصناديق السيادية في دول مجلس التعاون الخليجي يصل إلى 1.7 تريليون دولار، أي أكثر من ثلث حجم الصناديق العالمية، وتتوقع دراسات مختلفة زيادة ثروات الصناديق إلى نحو 13 تريليون دولار حتى العام 2020، ما يعني زيادة أهميتها في الاقتصاد العالمي ورسم خريطة الاستثمارات، وحركة رؤوس الأموال
وتعد عائدات النفط المصدر الأساسي لأموال أكبر الصناديق الاستثمارية السيادية في العالم، وبالتزامن مع ارتفاع أسعار النفط إلى ما قبل سنة ٢٠١٤ وازدياد واردات الدول المنتجة للخامات ازدادت ثروات هذه الصناديق، فالثروات الخليجية أصبحت أوسع وأكثر تركيزاً فمجموع أصول الصناديق السيادية لكل من السعودية والإمارات والكويت تشكل وحدها فقط ما يصل إلى 35 في المائة من مجمل الصناديق السيادية في مختلف أنحاء العالم
لذلك نرى إقبالا كبيرا على هذه الصناديق من قبل بعض الدول الحريصة على عدم وضع البيض في سلة واحدة وخير مثل على ذلك الصين التي تملك أربعة صناديق سيادية هي شركة الصين للاستثمار ومحفظة الاستثمار التابعة لمؤسسة النقد في هونغ كونغ والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي وشركة سيف للاستثمار ومثل أمريكا التي تملك ثلاثة صناديق استثمارية والإمارات التي تملك صندوقين استثماريين وهذا أسلوب تحوطي ممتاز لأنه يقلل المخاطر الاستثمارية ويعطي فرصاً أكبر لتعظيم الفوائد على الثروات المستثمرة. كما أنها تعد محركاً استراتيجياً للتأثير عالمياً عبر التكتلات المالية العالمية.

************

ص5

الاشجار العظيمة
قصيدة من شعر الهنود الحمر

ترجمها عن الروسية – أ.د. ضياء نافع
موسكو-خاص


الطيور-
على أغصانها،
والنمور-
عند سيقانها،
والثعابين-
بين جذورها.
الاشجار العظيمة
تدافع عنّا،
وتمنح الطعام
للانسان
والحيوان،
ولا تطلب منّا
سوى
العيش بيننا
بسلام.
ايتها الاشجار العظيمة
يجب علينا نحن
ان ننحني لك،
ايتها الاشجار العظيمة
يجب علينا نحن
ان نقول لك
شكرا.
**************
نقد
"ليلة المعاطف الرئاسية" بين غرائبية الواقع وأسطرة الرواية
(2-2)
فاضل ثامر
من المعروف أن مفهوم "العالم السفلي" مشترك بين الكثير من الثقافات والحضارات والميثيولوجيات العالمية القديمة منها، وفي بلاد ما بين النهرين وبلاد الإغريق وفي الميثيولوجيا المصرية والأفريقية والشامانية. والفكرة العامة في الميثيولوجيا الإغريقية إن الآلهة الثلاثة، الأشقاء، زيوس وبوسيدون وهيديز، قد تقاسموا العالم فأصبح زيوس مسؤولا عن السموات heavens أو العالم العلويupper world، بينما اخذت شقيقتهم بوسيدون عالم البحار واستلم هيديز Hades مسؤولية العالم السفلي lower word أو under world ، وهو عالم تخييلي يقع تحت الأرض ويمثل الجحيم hell ،حيث يذهب الموتى بعد موتهم إلى هذا العالم ليواجهوا مصائر مختلفة ، منها العقاب والتعذيب. وهناك روايات مختلفة عن كيفية نزول الموتى إلى العالم السفلي منها أن الإله هرمس هو الذي يقود الموتى إلى هذا العالم. ولعبور أحد أنهار العالم السفلي، يطلب من الميت أن يحمل قطعة نقدية معدنية يضعها تحت اللسان أجرةً يسلمها إلى البلام (شارون) الذي يقله عبر النهر إلى مملكة الموتى، وأحيانا يجوز أن يحمل الميت غصناً ذهبياً مقطوع من شجرة ليسمح له بالعبور.
وهناك قصص كثيرة عن محاولات الهبوط الى العالم السفلي منها قصة هبوط الشاعر والموسيقي أورفيوس لاسترجاع زوجته الجميلة يوربيدس التي ماتت بعد أن لسعتها أفعى سامة. وفِي الميثيويوجيا الرافدينية هبوط عشتار لاسترداد تموز من عالم الموتى وغيرها كثير، وكلها تشير الى سلطة حاكم العالم السفلي هيديز المطلقة على الأحياء والأموات معا. وفِي الغالب، يتلّقى الموتى صنوفاً مرعبة من العذاب والعقاب ويقتاتون على التراب والطين فقط. ومن الواضح أن الروائي محمد غازي الاخرس قد صنع "عالمه السفلي" كنايةً عن عالم البطش والقتل والعنف الذي خلقه النظام الشمولي السابق ممثلاً بالمعسكر الأمريكي المقام في طريق مطار بغداد، والذي يشرف عليه الجنرال كوكز، بتكليف خاص من الدكتاتور الذي يقود البلاد. ونجد تشابهاً كبيراً بين هيديز حارس العالم السفلي في الميثيولوجيا الإغريقية والجنرال كوكز. فكلاهما يرتديان خوذة ويمتلكان سلطات مطلقة على عالميهما. كما ان القارئ عند هبوطه الى العالم السفلي طلب منه الجنرال كوكز شرطاً للدخول يتمثل في تقديم عين أحد الموتى لحارس العالم السفلي، وفعل ذلك تماماً، بعد أن قدم للميت معطفه مقابل عينه التي قدمها للحارس. كما وجدنا أن الموتى في عالم المعاطف الرئاسية أيضا يقتاتون على التراب، وغير ذلك كثير.
يمكن القول أن الروائي قد اكتشف المعادل الموضوعي والرمزي المقابل لنظام العسف والاضطهاد والقمع الذي أنتجه النظام الدكتاتوري، لكن العالم السفلي في الرواية ينطوي على مشروع خطير باركه الدكتاتور القائد شخصياً واشرف عليه عدد من الخبراء ومنهم شاعرة تكنّى بـ"الخاتون" نكتشف أن اسمها هو علياء مطر وهي شاعرة وتحمل دكتوراه في العلوم البيولوجية والنفسية وتتابع مشروعاً للبحث عن العناصر الجينية (الجينوم) للشجاعة، لغرسها لدى المقاتل العراقي وللتخلص نهائياً من جينوم الخوف والجبن. وهو المشروع الذي يشرف عليه الجنرال كوكز شخصياً. وهذا المشروع ليس مجرد تخييل فنطازي بل ينهض على تجارب علمية وعنصرية عديدة استخدمتها الكثير من الدول، ومنها النازية للبحث عن نقاوة العنصر الآري.
ونظرية "الخاتون" في الرواية تفيد من كشوفات عالم النفس النمساوي الفريد أدلر الذي أجرى أبحاثاً مختبرية عن مقومات الشجاعة والخوف والجبن. وتكشف المراحل المختبرية لمشروع الخاتون عن درجة القمع التي استخدمت لاستخلاص النتائج المطلوبة من خلال قطع رؤوس الموتى لتحليل عناصرها الجينية وتقسيمها الى ثنائية الشجاعة / الجبن، كما إن معظم الباحثين الذين يشرفون على المشروع كانوا يتعرضون بين فترة وأخرى إلى التصفيات الجسدية منعاً لتسرب أسرار المشروع إلى الآخرين. ونكتشف لاحقاً أنّ سر المعادلة الذي يبحث عنه الجنرال كوكز مخبأ داخل ديوان "الخاتون"، وأنها قد خبأته داخل خزانة تحت سرير والد كوكز (أو والد القارئ)، وإن على القارئ أن يعثر على الديوان ، ويقوم بقراءة تأويلية لمعرفة كلمة السر (الباسوورد) للوصول إلى المعادلة. ونجد أن كلمة "تأويل" ترد في العديد من المواقع داخل الرواية، وربما هي التي حفزتنا على تقديم هذه القراءة التأويلية الافتراضية لبنية الرواية وأسرارها وأنساقها السردية المعقدة وعوالم المتاهة التي يجد الناقد نفسه ضائعاً فيها.
إذ نجد الجنرال كوكز، وهو يخاطب الرئيس مؤكداً على ضرورة الركون إلى التأويل "التأويل، يا سيادة الرئيس، هو الذي يوصلنا إلى المعادلة، ولا معادلة دون العثور على التأويل" (ص225) كما نجد القارئ الذي تحوّل إلى كاتب بقرار من الجنرال كوكز، يقف حائراً أمام طلب الجنرال كوكز بأن يكتب التأويل:
" ظهرك سينكسر من ثقل المجلد الذي بيدك، ومع ذلك لن تستطيع القراءة، عليك أن تكتب.
ـ أكتب ماذا؟
ـ التأويل.." (ص 119)
بل إن الموتى داخل العالم السفلي، توسلوا بالقارئ أن يساعدهم في الحصول على ديوان الخاتون وتأويل القصائد:
" ـ أنت أيها القارئ، لماذا لا تساعدنا؟
ـ ماذا علي أن أفعل لأساعدكم؟
ـ أعثر على ديوان الخاتون الذي خبأت فيه المعادلة، أعد تأويل القصائد" (ص101)
كما أن كوكز كان يضع القارئ أكثر من مرة أمام مسؤولية القيام بعملية التأويل، "إنها مهمة لا يقوم بها سوى القرّاء الأبطال والكتاب الأبطال، ومن ثم "المؤولون الأبطال" (ص7) إذ "قال الجنرال كوكز أن المعادلة موجودة في المعسكر وأن الخاتون قد بعثرتها في ديوانها الشعري، ووضع على كاهل القارئ مهمة العثور على سر المعادلة:
" ـ نستطيع العثور عليها معاً، صدقني يا أخي القارئ الممتاز، نستطيع" (ص 40) كما نجد أن الكاتب الذي استجاب لنداء مدير مدرسته الأستاذ عواد هو الآخر يشعر بالحاجة إلى اعتماد التأويل من خلال قراءة رسائل الأستاذ عواد إذ خيّل للكاتب أنه بحاجة إلى باسوورد، الصندوق الأسود، الخاص بالأستاذ عوّاد، ذلك أنه كتاب تأويلات لا تنفد:
" أنا لم أتعرف إلا على صورة واحدة من صور استاذ عواد، إنه كتاب تأويلات لا تنفد.. (ص 203) ولمعرفة الشفرة التأويلية لمديره الأستاذ عواد، وقد أصبح مجرد جثة هامدة، شعر الكاتب أنه بحاجة إلى التأويل:
"ليس ثمة غير طريق واحد مفتوح: اسمه التأويل، قراءة الرسائل وتخيّل ما وراءها، ثم الاطلاع على الفيديوات وتأويل دلالتها النفسية، لشخصية كشخصية الأستاذ عواد.." ( 213 ـ 214 )
وعلى الرغم من كل هذه التأكيدات على ضرورة الاتكاء على التأويل ، لكشف "باسوورد" المعادلة المطلوبة، وعلى الرغم من أن الهدف من اختطاف القارئ من قبل الجنرال كوكز، كان يقصد به قيام القارئ بمثل هذا التأويل، إلا أن الرواية لم تكشف عن قيام القارئ بمثل هذا الدور، أو محاولته استنطاق ديوان "الخاتون" تأويلياً. وكل ما وجدناه عثور الجنرال كوكز على الديوان، الذي كان مدفوناً داخل خزانة تحت سرير الأب الميت، واحتفاظه به ( ص213) ، دونما طلب لاحق من الجنرال كوكز بقراءته تأويلياً. ومن غير الواضح للقارئ فيما إذا كان الجنرال قد توصل إلى المعادلة أم لا، إذ بقي الأمر معلقاً، ربما للإشارة من قبل المؤلف إلى عبثية مثل هذا العمل ولا واقعيته، والسخرية منه في ضوء معطيات "الكوميديا السوداء". ومن الجانب الآخر، لاحظنا أن الديوان نفسه لا يحمل أي شفرة تأويلية تحيل بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى سر المعادلة المقصودة، اللهم إلا إذا كانت موضوعة ضمن "حساب الجمّل" في اللغة العربية، أو "حساب التواريخ" في الشعر العمودي، لكننا وجدنا في المقطع الأول المنشور من الديوان إشارة غير مباشرة إلى عنوان الرواية. ففي حوارية بين امرأة ربما هي الشاعرة أو حبيبتها (ربما هو عزرائيل) نقرأ: "حين ابتسم خرج من فمه جيش صغير من الجنود المهزومين. كانوا ينوحون بطريقة لم أعهدها، يلبسون معاطف رئاسية ملونة، عليها نياشين" (ص15) وهذه الإشارة تقودنا إلى التأمل في دلالة العنوان بوصفه عتبة نصية دالة على ما يرى الناقد جيرار جينيت. فمن المعروف تاريخياً أن ارتداء المعاطف الجلدية الطويلة التي كانت تصنعها شركة الجلود العراقية أو تستورد من الخارج، قد شاعت لأول مرة ين حاشية النظام الدكتاتوري السابق، فأطلق عليها الناس مصطلح المعاطف الرئاسية.. وأصبحت لفترة من الزمن تقترن بالسلطة والعنف والخوف، وإن أصبحت شائعة لاحقا وفقدت دلالتها الأصلية. وإذا ما كان ديوان الخاتون قد أشار إلى حشد من الجنود المهزومين الذين كانون يرتدون "المعاطف الرئاسية" كما أشرنا إلى ذلك تواً، فإن القارئ (الذي أصبح كاتباً بأمر من الجنرال كوكز) قد عثر قبيل مغادرته المعسكر على "دفتر سميك ذو غلاف أزرق" يحمل عنوان الرواية الحالية "ليلة المعاطف الرئاسية"، يبدو أنه كان مخبأً في معطف الراوي أو الكاتب، وهذا تأكيد آخر على الطبيعة الميتاسردية للرواية:
" كانت أمام الأريكة منضدة زجاجية حمراء عليها دفتر سميك ذو غلاف أزرق، تناولته وقرأت عنوانه ـ ليلة المعاطف الرئاسية ـ دهشت وأنا أقلبه. إنه مخطوطة رواية تخلو من اسم مؤلفها " (ص234) وعندما قاد الرجل الستيني القارئ إلى قبر المؤلف قرأ شاهدة تقول : هنا يرقد القارئ.. هنا يرقد الكاتب.
كما يمكن ملاحظة أن عنوان الرواية يتكون من مضاف ومضاف إليه، وهي طريقة شائعة، وخاصة في توظيف كلمة "ليلة" في الكثير من الأعمال الروائية والسينمائية ومنها رواية "ليلة القدر" للطاهر بن جلون و"ليلة لشبونة" للروائي الألماني أريك ريمارك، صاحب رواية "وقت للحب وقت للموت".
ومن الملاحظ أن كلا الروايتين تستغرقان ليلةً واحدة من الناحية الزمنية، وكذلك هو الحال بالنسبة لرواية "ليلة المعاطف الرئاسية"، لكن الروايات الثلاث، من الناحية الفعلية، تمتدان على فترة زمنية طويلة من خلال فعل الاستذكار ،واستحضار الماضي أولاً، أو من خلال ضغط الأحداث وتكثيفها وتتابعها على وتائر سردية مترابطة ومتلازمة وسريعة لتوفر إحساساً عالياً بالتوتر والشد والتواصل، وهي لعبة سردية لجأ إليها عدد كبير من الروائيين العالمين والعرب منهم جيمس جويس في روايته "يوليسيس" التي استغرقت رغم طولها يوماً واحداً هو يوم الأحد، ورواية "مصابيح أورشليم" للروائي العراقي علي بدر التي استغرقت مثل " يولسيس" يوماً واحدا أيضا هو يوم السبت.
رواية محمد غازي "ليلة المعاطف الرئاسية" رواية متميزة بكل المقاييس وهي تومئ إلى موهبة روائية ناضجة تدرك التفاصيل الجوانية للواقع الاجتماعي والسياسي، وتعيد تشكيله من خلال عدسة "الكوميديا السوداء" وذلك لإسقاط جدار الخوف وتفكيكه من خلال السخرية والتقزيم، وهو ما سبق وأن ألمحت إليه رواية "اسم الوردة" للروائي الإيطالي إمبرتو أيكو. يمكن القول أن الشفرة التأويلية الحقيقية للرواية هي أنها فككت شفرة العنف والإرهاب والتسلط والقتل المجاني للإنسان الذي تمارسه سلطات العنف الفعلي والرمزي، ووفرت للإنسان زاوية نظر جديدة مفعمة بالأمل والتطلع إلى قدرة الإنسان على مواجهة العنف البربري بسخرية واثقة بعيدا ًعن الخوف، وهو يتطلع إلى المستقبل.
**************
مقهى الثقافة ...
أدب مقاومة
وأدب حرب

أشرت في مقالة نشرت الأربعاء الماضي، 12-6-2019 في جريدة طريق الشعب، تحت عنوان حركة الأنصار العراقية، إلى مفهومين للأدب المعارض، أدب مقاومة، وأدب حرب، وميّزت بينهما بصورة سريعة: أن أدب المقاومة يكتبه الشعب المقاوم على لسان نخبة من أدبائه ومثقفيه، وأن أدب الحرب يُعبّر عن سياسة السلطة التي تشترك في الحرب، ويكتبه أدباء لهم علاقة ما بتوجهات الحرب أو ارتباطاتهم بأجهزة إعلام السلطة. ولهذا الأدب خبراء يجيزون صلاحية هذه الرواية، وتلك الدراسة، وهذا الديوان، وهذا المعرض، مهما كانت نوايا الكاتب ونوايا الخبير. النموذجان في أدباء العراق: أدب مقاومة، وأدب حرب، انتجهما أدباء عراقيون. (لا يعنينا ما كتبه بعض الأدباء العرب عن الحرب). وليس من المنطقي الجمع بين أدب مقاومة وأدب حرب بوصفهما يتحدثان عن معارك ومواقف وشخصيات وتجارب مرت على العراق. وحصيلة النموذجين أن ثمة سردية وشعرية ومقالية فيها خصوصية أسلوبية استوطنت نوايا وأهداف بعض الكتاب والفنانين، وكان من شأن هذه الأسلوبية أن تصور حالة استثنائية في السياقات الأدبية يمكنها أن ترسم صورة لكيفية الكتابة، كجزء من موقف يرى صاحبه أنه يتضامن مع قضايا وطنه عندما يُعتدى عليه، والمعني بالأمر النقدي هو لمن كُتب هذا الأدب؟ وكيف كُتب؟. وبالفعل كانت الحرب العراقية الإيرانية عدوانًا على الشعبين العراقي والإيراني، وليس على السلطتين القائمتين في البلدين آنذاك. إلا أنَّ هذا الفاصل بين السلطة والشعب لم يكن واضحًا فيما كُتب، ولذلك جُيَّر هذا الأدب لصالح السلطات فعكست موقفا مشوشًا لمن كتب عن ايمانه بالحرب.
لست بصدد الكتابة عمن كتب وعمن لم يكتب، فالظروف القاسية كان لها تأثيرها المؤلم على شريحة متأرجحة في وطنيتها. الكل لهم عذرهم يومذاك، ليس هذا غاية كتابتي، فانا بصدد التفريق بين مفهومين للأدب: أدب يُكتب اثناء الحروب، بعض هذه الحروب حروب مقاومة، وبعضها حروب مصالح دينية وقومية، وهناك من يساوي بين أدب مقاومة نشأ نتيجة، نضال مقاوم، وأدب حرب كتب استجابة لرغبة السلطان. مهما كان هذا السلطان، حتى لو كان قائدًا في المقاومة. ولكن كما حصل لأحد أبطال حكايات ألف ليلة وليلة، لا أحد يتنصل عن قناعاته، عليه أن يحمل ماضيه الشخصي، على ظهره كورم دائم، يتحرك ويمشي وينام ويأكل معه، عليه ان يحمل اثقاله اينما ارتحل دون أن ينكر.
والأمر ينطبق على منتجي الفنون: مسرحياتٍ ومعارضَ تشكيلية، حين تقدمت معارضهم، بورتيهات القادة، في حين ان اللوحات تمثل حالات شعبية وإنسانية بعيدة عن الحرب. نعم، من عاش تلك الفترة بعينين يقظتين، يجد بعض الفنانين يماهي بين أن يقدم صورة للقائد تتصدر المعرض وهو شرط إقامته، وبين لوحات لا علاقة لها بالحرب، بل تدينها من خلال جماليتها، وطروحاتها الفنية، واستلهامها القيم التشكيلية المطلقة لحركة الألوان والخطوط والكتل. وهناك من وظف المعرض الفني لقضايا الحرب، لأنه منتم لثقافة وفن الحرب. فالوضع لا يرى بعين واحدة، ولا يمكن لعين واحدة أن تعمم رؤيتها على كل منتجي الفن والأدب، هناك مستويات للرؤية الواعية، وهناك تصور عملي للتنفيذ وارادة يمكن أن تغطي توجهات الفنان والأديب بما لا يدع مجالا للشك.
خلاصة القول، أن لدينا نوعين من الآداب والفنون: أدب وفن مقاومة يستحث المشاركين فيه على الكتابة والرسم، وكتب باسلوبية فنية مختلفة. وهو أدب سنبقى بحاجة للكتابة فيه، لأنه يكشف عن مواقف إنسانية لها علاقة بالمجموعات والأرض والفكر.. وهناك أدب حرب كتب بقصدية سياسية وإعلامية عن الحرب، وبأسلوبية دعائية. يمجد القائد، ويبرر الأخطاء، الأدب الأول لا ثمن له إلا المعرفة، بينما كان ثمن الأدب الثانية حفنة من الامتيازات العابرة.

ياسين النصير
*************
نصان

عبد الكريم هدّاد

* أسنانهم اللبنية

بيني..
وبينَ آخرَ وهمٍ
ساعةُ جدارٍ معطلَة
ووطنٌ..
لم يمسحْ بَعدَ دمعتَهِ الأولى
حينَ طُمرتْ مفاتيحَ أساطيرِهِ
بترابِ حديقةِ القصرِالجمهوري
وتعطرَ ببارودِ الحروب
لا يزال إنتفاخُ بطنِ جوعهِ
- واضحاً للعيان –
دونَ أن يشفى
-----
بلادي
مقبرةٌ مزدحمَةُ
بأبنائِها الصِغار
سقطُوا..
قبلَ أسنانِهم اللبنيَّة..!


* شمعةٌ

منْ يوقدُ الشمعَة
عندَ قبرهِ في آخرِ المَساء
ويتركُ بقايا كأسٍ من النبيذ..؟
منْ يوهُمُنا بباقةِ زهورِ
عند التَسَكِع..
في أبديةِ حديقةِ المَوتى..؟
منْ يؤطرُ الصورَةَ الملونَة
وهي تفيضُ بضوءِ ضحكتهِ العذبَة -ربما-
أو
يحتفظُ بقميصهِ الأخير..؟
منْ..؟
********
ثلاث قصص قصيرة جدا
جمال نوري
* مكاتيب ليلى
كلهم كانوا يعرفونه.. الناس وكل الموظفين في دائرة البريد التي ما عاد يراجعها الناس بعد أن احتضرت الهواتف الأرضية ..وحده كان يزور دائرة البريد وبصحبته عدة رسائل معطرة وعنوان امرأة تسكن في بلدة نائية ، غير ان الناس كانوا لا يعرفون عنها شيئا غير اسمها وكان لا يقبل باقل من البريد المستعجل لكي يضمن وصول مكاتيبه.. والمشكلة ان موظف البريد كان قد حدثني في اكثر من مرة وعد ذلك سرا من الأسرار الخطيرة بأن كل المكاتيب كانت لاتصل لأن العنوان لم يكن صحيحا وكان يحتفظ بها في صندوق خاص وخشي ان يخبره بذلك لكي لا تتفاقم كآبته وتخبو فرحته وكان يؤكد له في أكثر من مرة ان رسائله قد وصلت حسب تأكيد دائرة البريد المركزية وعندما مات الرجل قال لي الموظف بأنه سيعطيني كل الرسائل المعطرة لكي أقرأها وأجعل منها رواية أو قصة طويلة ..

* أغنية
كان الرجل الجالس على الطاولة القصية في المقهى يستمع مأخوذا لصوت أم كلثوم وهي تمجد الحب الحقيقي وتتماهى مع مفردات القصيدة بينما كانت روحه تحلق بعيدا وهي تسلخ السنوات العجاف ليجد نفسه على حين غفلة في لجة صخب عجيب يسارع خطاه وهو يلاحق تلك الصبية الجميلة التي شيعته بابتسامة رائقة ..لقد اتفقا على مكان جميل سيتيح لهما خلوة تتجلى فيها فيوض حبهما وعشقهما الخرافي ..كان الطريق مزدحما وخشي في سره ان يفقد أثرها ..ارتطم رجل عابر بساقية وعاد الى المقهى وصوت ام كلثوم وهي تنوح ..فات الميعاد ...

* الطريق..
في الطريق الى المقهى ..كان يعد خطواته وأنفاسه ونبضه المتسارع.. عندما يصل ينصت لثرثرة المكان ويضيق بالفضاء المختنق بدخان الاراكيل..يجلس وحيدا ،يتطلع الى الشارع ووجوه المارة بأسى ..يتابع فلول غيمة تلوح في الأفق البعيد ..اطلاقات نارية تشي بمرور مسؤول مغرور.. أم كلثوم تغني غير آبهة بالفوضى المستشرية، تمجد زمن الحب الأصيل وتداعياته.. شباب يقتحمون المقهى بجلبتهم وفوضاهم وميوعتهم ..يتكدر مزاجه كدأبه في كل صباح ويعزم العودة الى البيت ذارعا الطريق نفسه وطريقته المعهودة نفسها في عد خطواته وانفاسه ونبضاته ..
**********
لماذا؟

لماذا ترفض مديرية النشر في دائرة الشؤون الثقافية العامة، استقبال أي كتاب لمنتسبيها لغرض نشره ضمن اصدارات الدار؟
هل يمكن ان يصبح المنتسب لدائرة ما غريباً عن بقية اقسامها ومديرياتها ولا يحق له ان يكون مواطناً شأنه شأن سواه ممن هم خارج الدائرة؟
***********

ص6
داود أمين.. عطاء في المسرح والجمال والشعر
محمد المنصور
ولد في قضاء شط العرب في البصرة عام (1948)، وانتقل مع عائلته إلى الناصرية عام (1951)، وتخرج في دار المعلمين عام (1969)، وغادر العراق أوائل عام (1979) لأسباب سياسية، متوجهاً إلى بلغاريا واليمن الديمقراطية، ثم إلى كردستان العراق حيث ساهم في حركة الأنصار هناك. بعدها سافر إلى الاتحاد السوفيتي ومن ثم إلى سوريا، وحط رحاله في الدانمرك ليستقر أخيراً في العاصمة كوبنهاغن. إنه الإعلامي والشاعر والمسرحي العراقي داود أمين منشد (أبو نهران). الذي ولد في بيت تحتل قسماً منه مكتبة كبيرة تحتوي على المئات من الكتب، ونشأ في وسط ثقافي مع أب مدمن على القراءة وأم حنونة وطيبة وأخوة يمتهنون الثقافة. في زمن كان فيه التعليم رصيناً ومبنياً على أسس علمية حديثة وعلى أيدي معلمين ومدرسين وأساتذة أكفاء. وما زال داود يتذكر وهو طالب في الصف السادس الابتدائي نبوءة معلمه (ستار طاهر). الذي كان يراجع مواضيعه الإنشائية ويقول له: "أنت يا داود سيكون لك شأن في المستقبل وستصبح كاتباً مرموقاً".
ليلاي والطقوس الأخيرة

أحب داود الشعر وكتب القصيدة العمودية قبل أن يتحول إلى كتابة القصيدة الحرة التي بدأها بقصيدة (كبش الفداء) والتي نشرت في صحيفة (كل شي) عام (1968).
"كبش الفداء أنا ولا يدري الجميع، قد جف نسغي مات في قلبي الربيع،
حل الشتاء ببرده الثلجي وانهمر الصقيع،
الكل يمشي في القطيع، إلا أنا لا أستطيع،
ألأن إيماني ضعيف بالذي قاد القطيع؟ ألأنني فكرت بالسير الوضيع؟ ، برتابة السير الوضيع ، فلقد خرجت من القطيع".
ثم كتب القصيدة المدورة عام (1970) وهي بعنوان (أبحت دمي): "أبحت دمي هامتي راية، وصوتي غيوم تنز سيولا، عصر الخلافة ولى لم نعد نطيق الوصاية، وليالي شهرزاد انقضت، نيرون عاد لروما والحريق نما، والظلم أوغل صوت الحق مفقود، يا أرض دجلة يا من تحملين دماً، جود الطغاة شحيح فهو مردود". بعدها قصيدة (ليلاي): "ليلاي أين متى بالله ألقاك أعيا بي البحث حتى صرت أخشاك، أنا كم بحثت عسى يوماً أصادفها تلك التي غرست في القلب أشواكا، لكن وقتي بلا جدوى أضيعه مهما بحثت فأني لست ألقاكا".
كان مقهى (أبو أحمد) في الناصرية بمثابة تجمع للمثقفين شباباً وشيوخاً في سبعينيات القرن الماضي، وكان (داود أمين) أحد روادها المنتظمين، وكان للمخرج (عزيز عبد الصاحب) مسرحية (الغريب)، وكان يبحث عن شخص يقوم بدور الجندي البريطاني، فوجد ضالته في داود وأسند له دور البطولة. كان هذا أول عمل مسرحي لداود يمثله في الناصرية عام (1967)، ومن هذه البطولة إلى أدوار البطولة في أعمال مسرحية كثيرة منها: (حفلة سمر من أجل خمس حزيران) مع (صالح البدري) وكذلك (سيرة أس)، وبصحبة الفنانة (إيمان خضر) في مسرحية (المسيح يصلب من جديد) إخراج الفنان (حازم ناجي)، ومع المخرج (بهجت الجبوري) في (أسياد الدم) وكذلك (الطقوس الأخيرة)، ومع المخرج (مهدي السماوي) في (حصان محترق الأطراف). وحاز على الجائزة الثانية لأفضل ممثل في المنطقة الجنوبية عن مسرحية (المغني) للشاعر (رشيد مجيد)، في يوم المسرح العالمي في البصرة سنة (1970)، وفي العام التالي شارك في مسرحية (ستربتيز) مع (صالح البدري)، التي حازت على الجائزة الأولى كعمل متكامل في المهرجان ذاته بالبصرة.

على أعتاب المنفى

ساهم داود بتشكيل جمعية (رعاية الفنون والآداب في الناصرية)، في بداية السبعينيات من القرن الماضي. ثم ساهم بتشكيل مكتب صحفي بعنوان: لجنة الصحافة والفنون (لصف)، الذي تحول لاحقاً إلى لجنة الصحافة والنشر (لصن)، ليصبح داود مراسلاً لجريدة (طريق الشعب)، وعضواً في سكرتارية المكتب الصحفي للمنطقة الجنوبية: (البصرة، العمارة، والناصرية). ثم التحق بدورتين صحفيتين بين عامي (1974 ، 1976) في جريدة طريق الشعب. وكان يكتب بأسماء مستعارة ويقوم بتحقيقات ميدانية في الأهوار: (الجبايش، الحمار، والفهود)، ويجري العديد من اللقاءات مع شخصيات وطنية معروفة. ليضطر بعدها إلى مغادرة العراق متوجهاً إلى بلغاريا عام (1979). لم يمكث داود طويلاً في بلغاريا حتى سافر إلى اليمن وعمل في جريدة (14 أكتوبر) ولاحقاً في (المسار) ثم (سيناريست) في مجلة أطفال (نشوان). وكان يرسم بالمجلة الفنانون: (عفيفة لعيبي وعبد الإله لعيبي)، وقد أدخل داود رسوماتهما في ثلاثة كتب أصدرها لاحقاً. ثم توجه إلى كردستان، وعمل في مكتب إعلام (سرية زاخو) الذي أصدر مجلة (المفرزة 47) الدفترية. وأصبح مسؤولاً للإعلام وساهم في إصدار صحيفة (النصير) باللغتين العربية والكردية. ثم رئيس تحرير جريدة الجبهة الكردستانية (ريكاي سركفتري) باللغتين العربية والكردية، ونسختين بالكردي (البهديني والسوراني). بعدها التحق بالإعلام المركزي في (سوران) في نهاية عام (1985)، وعمل محرراً ومذيعاً. وكان في هيئة تحرير طريق الشعب وسكرتير تحرير (نهج الأنصار). وفي نهاية الحرب العراقية الإيرانية وبدء عمليات الأنفال عام (1988)، توجه (أبو نهران) إلى مدينة (راجان) الإيرانية وعمل في إذاعة الجبهة الكردستانية محرراً ومذيعاً ومسؤولاً للقسم العربي.

وطن يأكل أبناءه

أول قصيدة شعبية كتبها داود كانت (أحلام) في بيت سري في طهران بعد مغادرته كردستان، وفي الذكرى الثالثة لاستشهاد شقيقته (أنسام ، موناليزا)، وتحتوي القصيدة على (21) حلماً. وكان الحلم الأول بعنوان أمي: "إحلمت مره بمره حره أصفى من الذهب دره ، ما طخت أبد راس ولا دنكت للناس ، هم مره الزمان يجود وتشوفج عيني يا أم داود". الحلم الثاني شقيقته الشهيدة أنسام: "احلمت مره بوجه أنسام يكلي الغيره تنقصنه يا خويه الغيره والإقدام". الحلم الثالث شقيقته الشهيدة سحر: "احلمت مره بسحر تضحك وعلى خدها الحلو رصعات ، كمت أطحن حزن وأسحك وأمسح بيدي أثر دمعات ، لأن عيني المحت ركبة طويلة وأحس حبل يخنك وشبح رجلين يتلولحن ماكو ثبات". ومن ثم ابنته روزا والخسارات الأخرى في كردستان.
وصل أمين إلى سوريا عام (1990)، فعمل في مركز الدراسات والبحوث الفلسطينية في دمشق، ثم في إذاعة (صوت العراق) حتى وصل الدنمرك عام (1992). لديه خمسة كتب باللغة العربية واثنين باللغة الدانمركية وكتاب باللغة الكردية. ومشاريع عديدة منها: كتاب عن الفنانين: (طالب غالي، كوكب حمزة، وكمال السيد)، وكتاب عن (ناصرية الخمسينات)، ورواية وكتاب أنصاري وكتاب دراسات. صدر له أحد عشر كتاباً: قصص للأطفال وكتاب دراسات إعلامية (مقالات) ورسالة الماجستير، وكراس عن الشاعر (عدنان الصائغ)، وكتاب آخر تحت الطبع. إضافة إلى المقالات والدراسات الأخرى ومنها دراسة مهمة عن (الحزن في الأغنية العراقية)، تبدأ من السومريين وكلكامش إلى يومنا هذا، وتحتوي على نماذج عديدة وعلى أسباب الحزن وهي محاولة للتفسير.
***********
أيام زمان
حكاية جديدة من حكايا الفساد المالي والاداري

ناصر حسين
في عاد 1977 أقرت عدة مشاريع في محافظة كربلاء، ومن بين تلك المشاريع كان تشييد معمل ميكانيكي للطابوق في منطقة الكمالية وآنذاك كان يجري انجاز الهياكل الارتكازية للمعمل بموجب تعاقد تم مع شركة انشاءات سوفياتية من خلال مناقصة دولية اجرتها وزارة الصناعة والمعادن.
أحد رفاق الحزب وكان مهندساً مكلفاً من قبل الادارة المحلية في المحافظة بمتابعة اعمال التشييد للمعمل، سئل من قبل أحد المهندسين السوفيات العاملين في الشركة عن الجهة التي تعاقدت على هذا النموذج من معامل الطابوق؟ وكان معلوماً لدى المهندس العراقي أن لدي وزارة الصناعة لجنة مسؤولة عن التعاقدات الخارجية وأنها هي التي تعاقدت عليه. عند ذاك تساءل المهندس السوفياتي عن الدافع الذي جعل اللجنة تتعاقد على هذا النوع بالذات وجارتنا الشمالية – تركيا – قد اوقفته عن العمل لديها منذ عام 1954 لأنه أصبح قديماً وتخطته نماذج جديدة من خلال التطور التكنيكي العالمي ومعلوم لدى المتابعين لعلم الاقتصاد السياسي بأن هناك نوعان من التلف للمكائن المستخدمة في الانتاج أحدهما مادي وهذا يحدد عمر الماكنة وسنوات اندثارها والثاني تلفاً معنوياً من خلال السباق التكنولوجي العالمي وظهور انواع جديدة من المكائن أكثر تطوراً وأفضل انتاجية.
واتضح ان المسؤولين عملوا قائمة بأسماء الدول التي زاروها والتي لم يزورونها بعد. وعليه عندما تكن هناك ايفادات جديدة تكون الى الدول التي لم يزوروها بعد.
فساد مالي لا أكثر ولا اقل
فالدول التي زاروها انتهى امرها تعاقدوا معها واستلموا منها ما يتفق عليه من (الكوميشن). فلماذا يعودون اليها. وفي اواخر عام 1975 استوردت الدولة من السويد عدداً من سيارات الصالون نوع (فولفو) وزعتها على المدراء العامين وهم كانوا كثراً. وعندما وصلت الى ميناء ام قصر كان من بينها عدداً من السيارات بقدر عدد أعضاء اللجنة التي تعاقدت عليها لا تفتح الاّ من قبل صاحبها المدون اسمه عليها هدية من الشركة المصنعة وفي داخل كل منها حقيبة هدية ايضاً وفيها دولارات امريكية.
واعود الى الشهيد شمران الياسري فأجده يشتم الدنيا في رباعيته (غنم الشيوخ) ويقول (بلا بوش دنية).
***********
الشهيد فالح السماك.. كوكب آخر ساطع في سماء حزب الشهداء
صادق النداوي
الشهيد فالح علي حسين جاسم السماك من عائلة حلية كادحة في محلة الاكراد محلة الكادحين والشغيلة، وهو من مواليد ١٩٥١ واستنشق نسائم الحرية والديمقراطية في احتفالات ثورة تموز١٩٥٨ الخالدة حيث شارك فيها وهو طفل مترسما خطى أسرته التي لها تاريخ في الحركة الوطنية.
في دراسته المتوسطة والإعدادية تأثر بالأفكار الاشتراكية الماركسية التحررية والديمقراطية التقدمية والإنسانية. منضويا في صفوف اتحاد الطلبة مساهما في فعالياته، ولنشاطه بكل حماس ثوري بحيوية وطاقة شبابية تم اعتقاله من قبل أمن بابل بتهمة انتمائه لحركة الكفاح المسلح وتلفيق تهمة له مدعين اشتراكه مع رفاقه في محاولة تفجير معمل نسيج الحلة. تعرض لكافة أنواع التعذيب، وبعد شهرين أطلق سراحه لعدم كفاية الادلة.
خرج وهو أكثر ايمانا وتمسكا بمبادئ الحزب وأهدافه وأكثر عزما ونشاطا في نشر أفكاره والدفاع عنها.
اثناء الهجمة الفاشية الشرسة التي شنها النظام الدكتاتوري بعد انهيار الجبهة الوطنية، اعتقل الرفيق عام ١٩٧٩ تعرض مرة اخرى لكافة أنواع التعذيب النفسي والجسدي لغرض إسقاطه واطلق سراحه فيما بعد..
وخلال هذه الفترة اشتدت المضايقات والممارسات لضمه الى صفوف حزبهم. ولكن تلك الممارسات زادته إيمانا وصلابة وتحديا وتمسكا بمبادئ الحزب وأخلاقه الشيوعية، وأهدافه في النضال من أجل بناء وطن حر وشعب سعيد.
ولحقدهم الأسود والانتقام منه اعتقل مرة أخرى عام١٩٨٠ من قبل أمن بابل وأرسل إلى مديرية الأمن العامة.
في عام 1983 أبلغت تلك الجهات عائلته بإعدامه. وسلموا شهادة الوفاة دون أن يستلموا الجثمان الطاهر فظل الأمل يراودهم بعودته ولكن دون جدوى.
وبعد سقوط النظام الدكتاتوري بحثت عائلته فوجدت اضبارته في سجن العيواضية وفيها قرار الإعدام ولم تعثر على جثته مما يدل على انه استشهد تحت التعذيب أو أذيب في أحواض التيزاب.
سيبقى الشهيد المناضل فالح مثالا ورمزا من رموز الشجاعة والتحدي والتضحية والإيثار وصيانة مبادئ الحزب وأخلاقه الشيوعية.
لم يغب الشهيد فالح عن الحزب بل ها هو حاضر كوكبا مع الكواكب الساطعة جبار جاسم وكاظم عبيد وفاضل وتوت ومهدي الزبيدي واخرين فما زالت صورهم مرفوعة في مكانها اللائق بين صور الشهداء الذين استشهدوا دفاعا عن الشعب والوطن، وقد أسمت محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي إحدى منظماتها باسمه تخليدا لذكراه واعترافا بما قدم لحزبه المجيد. له المجد والخلود والخزي والعار للقتلة الفاشست أعداء الحرية والديمقراطية والشيوعية.
***********


ص7
اليوم.. ثلاث مباريات في الدوري الكروي الممتاز

خاص- طريق الشعب
في أطار مباريات الجولة الـ32 من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم تقام اليوم الأربعاء ثلاث مباريات.
إذ سيلتقي فريق الصناعات الكهربائية مع الزوراء ويحل فريق الحسين ضيفا على الميناء ويلاعب الكرخ ضيفه القوة الجوية. أما يوم غدٍ الخميس فستقام أيضاً ثلاث مواجهات حيث يلعب الحدود مع الشرطة ويلتقي النفط نظيره نفط الجنوب ويلاعب البحري ضيفه نفط ميسان.
وتختتم مباريات الجولة يوم الجمعة بإجراء مباراتين يلعب فيها السماوة مع ضيفه الطلبة ويحل نفط الوسط ضيفا على الكهرباء.

*********
مختصون يوضحون أسباب تراجع تصنيف الكرة العراقية عالميا

بغداد - ميثم الحسني
لم يمر دون جدل موضوع تراجع المنتخب العراقي في لائحة تصنيف الفيفا حيث بلغ الترتيب 77 عالميا وهو مركز متأخر لا يتوافق مع ما يملكه العراق من طاقات واعدة مقارنة بالمنتخبات التي تسبقنا في لائحة الترتيب.
كما أن تراجع تصنيف الدوري العراقي بين الدوريات الأخرى هو قضية أخرى دفعت للبحث عن أسباب تراجع مستوى الكرة العراقية عبر الاستطلاع التالي:

كريم: غياب التخطيط

أحد مؤسسي نادي الطلبة خلف كريم أكد أن الأزمة التي يعاني منها العراق كرويا هي إدارية بحتة، لأن منظومة كرة القدم جميعها ترتبط بالتخطيط وفق إستراتيجية واضحة وبزمن محدد لتحقيق الهدف من تلك الخطة وهذا ما نفتقده في العراق.
وأضاف: حتى الأمور الفنية المتمثلة بخيارات الأجهزة الفنية وبقية التفاصيل جميعها ترتبط بالإدارة لأنها هي من تسمي وتختار الأجهزة الفنية حسب رؤيتها وبالتالي العملية برمتها مرتبطة بالإدارة.
وبين أن من حسن حظ العراق أنه منجم لمواهب كروية وولاد لتلك الطاقات الواعدة لكنها لم تستثمر وفق تخطيط علمي مدروس يضمن صقل تلك المواهب بالشكل الصحيح وتدرجها وفق سلم كروي يتناغم مع السقف الزمني المرسوم لخطة أعداد منتخبات أو أندية قادرة على المنافسة لتحقيق الانجازات.
وأشار إلى أن جميع الدول المتطورة هي سباقة في التخطيط، وتمتلك إداريين محنكين تمكنوا من تسخير الطاقات والاستفادة القصوى من المواهب بطريقة مثالية، حتى باتت بعض الدول الصغيرة من حيث الكثافة السكانية، قادرة على تجاوز منتخبات كبيرة نتيجة التخطيط السليم لوجود إدارات ناضجة تمكنت من قياس حجم الطاقات وإيجاد السبيل لاستغلال أكبر جهد لدى المدرب واللاعب.

الربيعي: فقر إداري

الدكتور كاظم الربيعي أكد أن الموضوع لا يتعدى الفقر الإداري كون الكرة العراقية تأثرت بالظرف العام الذي مر به البلد، وبالتالي عاشت تخبطا إداريا للظروف الصعبة، لكن الحال اليوم مختلف ووضع البلد ممتاز، وعلى العاملين بالإدارات سواء الاتحاد أو الأندية أن يباشروا بخطط طويلة الأمد، لإنعاش كرة القدم بعد أن حققت الدول المنافسة طفرات نوعية وعلينا اللحاق بها من خلال وضع ستراتيجية محكمة.
وبين أن العراق زاخر بالمواهب وهذا الأمر معروف للجميع فالشعب العراقي محب لكرة القدم وبالتالي الأجيال تتعاقب دون المخاوف من ضمور المواهب، لكن الأهم أن يحظى هؤلاء الشبان المولعين بكرة القدم بمناهج إعداد وتحضير على مستويات عالية.
وختم بأن التخطيط يبدأ من أعلى سلم في الدولة، مرورا بالمؤسسات ذات العلاقة، لنضع خطة محكمة تضمن للكرة العراقية تطورها وتحقيق تقدم على الأقل بتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم.

حافظ: فوضى عارمة

المحاضر الأسيوي سعد حافظ، أوضح أن الأزمة تمر بعدة مراحل: مرحلتها الأولى والرئيسة هي الإدارة والتخطيط، حيث أن إدارة الاتحاد في العراق غير قادرة على تنظيم جدول مسابقات يضمن للاعب والمدرب التحضير المناسب لمسابقة الدوري، وكذلك غاب دوري الفئات العمرية ما يدلل على حجم الفوضى وغياب التخطيط، والحال ينطبق على عدد كبير من إدارات الأندية التي لا تملك مؤهل علمي يمنحها القدرة على التعامل مع واقع الحال الذي تعيشه الكرة العراقية.
وبين أن الجانب الفني هو الآخر سبب في تراجع الكرة العراقية، فبعض المدربين لم يطوروا إمكانياتهم الفنية واكتفوا بالتعكز على تاريخهم وسيرتهم السابقة، دون مواكبة التطور الهائل في علم التدريب، وبالتالي باتوا سببا في تراجع المستوى العام للكرة العراقية.
وبين أن العراق يضم مواهب جيدة، لكنها تحتاج إلى تخطيط جيد وإدارة واعية وحريصة، لتشكل من تلك المواهب منتخبات وطنية قوية وأندية متمرسة، تفرز لنا دوريا محترما، أما وفق هذه الفوضى فأعتقد أن التراجع سيستمر.

***********
سلة الاخبار...
منتخب الناشئين يتعادل مجدداً
أمام عُمان

بغداد – طريق الشعب
تعادل منتخب الناشئين مجدداً امام مضيفه العماني 1-1 في المباراة التي اقيمت في العاصمة العمانية مسقط ضمن استعدادات الفريقين لبطولة غرب آسيا والتصفيات المؤهلة للنهائيات الاسيوية.
ناشئو عمان افتتحوا التسجيل اولاً عن طريق اللاعب عمار بن ياسر في الدقيقة 36، لكن ليوث الرافدين استطاعوا تعديل الكفة في الدقيقة 91 عن طريق محمد جميل، لتنتهي المواجهة بالتعادل الايجابي بهدفي لمثله.
منتخب الناشئين قدم اداءً جيداً خلال المباراة، حيث تمكن من تهديد المرمى العماني بعشر تسديدات مقابل ثلاثة فقط ل‍عُمان.
وكانت مواجهة الذهاب، يوم الجمعة الماضي، قد انتهت بالتعادل السلبي من دون اهداف.
يذكر ان المباراة تأتي في إطار استعدادات المنتخبين لبطولة غرب آسيا للناشئين المقرر انطلاقها في العاصمة الأردنية عمان للفترة من 1 الى 11 تموز المقبل.
وأوقعت القرعة منتخب العراق في المجموعة الثالثة إلى جانب منتخبي السعودية والكويت، في حين ضمت المجموعة الأولى منتخبات لبنان والبحرين وسوريا، فيما ضمت المجموعة الثانية منتخبات الأردن وفلسطين وعمان.

المسابقات تحدد مواعيد منافسات الدور المؤهل لدوري الكرة الممتاز

بغداد – طريق الشعب
حددت لجنة المسابقات في الاتحاد العراقي لكرة القدم، موعد منافسات دوري الدرجة الأولى العراقي المؤهل للدوري الممتاز.
وقررت اللجنة أن يكون الخامس من شهر تموز المقبل، موعداً لبدء منافسات دوري الدرجة الأولى العراقي التأهيلي لدوري الممتاز، حيث ستقام المباريات كل ثلاثة أیام وتختتم منافسات الدور في 17 من الشهر ذاته وتكون هناك أيضاً مباراة نهائية تحدد في موعد لاحق.
وأقيمت قرعة الدور المؤهل للدوري الممتاز، الاحد، حيث ضمن المجموعة الأولى ضمت فرق كربلاء وسامراء والقاسم وغاز الشمال وميسان والجنسية، فيما ضمت المجموعة الثانية، فرق الصناعة والرمادي والكوفة وبرايتي وسوق الشيوخ وزاخو.
وسيتأهل متصدرا المجموعيتن الى الدوري الممتاز لموسم 2019/ 2020.
يذكر أن مباريات المجموعة الاولى ستقام في كربلاء، فيما ستقام مباريات المجموعة الثانية في العاصمة بغداد.

************
رئيس سان جيرمان: مبابي باقٍ بنسبة 200في المائة
متابعة – طريق الشعب
حسم رئيس نادي باريس سان جيرمان، ناصر الخليفي، مستقبل مهاجم وهداف الفريق في الموسم الماضي، كيليان مبابي.
وأثار اللاعب الفرنسي بالأمس الجدل من خلال حسابه الرسمي "إنستغرام"، بكتابته "قريبًا" في رسالة غامضة ربطتها بعض الصحف الأوروبية برحيله عن ملعب "حديقة الأمراء".
ورد القطري في تصريحات لمجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية على الأمر: "مبابي بنسبة 200في المائة سيبقى مع باريس سان جيرمان في الموسم المقبل".
ويراقب ريال مدريد موقف مبابي الحالي مع بطل الدوري الفرنسي، بعد مطالبة جمهور الملكي من فلورنتينو بيريز رئيس النادي بالتعاقد معه أثناء تقديم إدين هازارد، كلاعب جديد بالفريق يوم الخميس الماضي.
الجدير بالذكر أن التقارير تقرب نيمار دا سيلفا من الرحيل عن باريس سان جيرمان، بعد تصريحات لـ"الخليفي" يؤكد أن أبواب النادي مفتوحة لرحيل أي لاعب لا يتعامل جيدًا مع الأجواء في الفريق.

**********
علي هادي: الطلبة سوف ينهض بعد كبوته
بغداد – طريق الشعب
قال المدرب الجديد للطلبة، علي هادي، إن قيادة الفريق في هذه الفترة الحرجة، لا تخلو من المجازفة، لكن هدفه إعادة الهيبة لـ"الأنيق"، وإرجاع جماهيره الى المدرجات.
وأوضح هادي، في تصريحات صحفية: "الطلبة يمر بظرف صعب جدا، بعد النتائج الثقيلة والانكسار المعنوي في الجولات الأخيرة". وتابع: "هدفنا إعادة التوازن في الجولات المتبقية، على أن نعمل بشكل دقيق للتحضير للموسم المقبل، من خلال التعاقد مع مجموعة مميزة، تستحق أن ترتدي قميص النادي". وواصل: "الطلبة لن يعود بجفاء جماهيره، وأراهن على تشكيل فريق يرضي تطلعات الجماهير المحبة.. فقط ما نحتاجه وضع ثقتهم بنا، وسيكون الطلبة مختلفًا بشكل كامل".
وأردف: "هناك رغبة في إعادة الفريق الى مجده، وتمت مفاتحة مجموعة جيدة من اللاعبين لتمثيله في الموسم المقبل، ولدينا ضوء أخضر من الإدارة لإبرام التعاقدات". وختم هادي: "نتمنى من الجهة الراعية وزارة التعليم العالي وإدارة النادي والجماهير، التكاتف لمساعدة الطلبة على النهوض من كبوته".
يشار إلى أن إدارة الطلبة تعاقدت مع علي هادي، بعد استقالة المدرب السابق، ثائر أحمد.
*********
رسمياً.. توتي يغادر روما بعد 30 عاماً
متابعة – طريق الشعب
أعلن النجم الايطالي فرانشيسكو توتي، مغادرة نادي روما بعد أن قضى 30 عاماً مع فريق العاصمة كلاعب وإداري.
وقال توتي في مؤتمر صحفي أقامه في مقر اللجنة الأولمبية الوطنية الإيطالية، إن "نادي روما هو بيتي الثاني، في الواقع ربما الأول، لأنني قضيت في تريغوريا وقتاً أطول من عائلتي"، مبيناً أنه "كان قراراً صعباً أن أغادر روما".
وأوضح بالقول: "لم تتح لي الفرصة أبداً للتعبير عن نفسي، لقد استبعدوني دائماً من المشروع الفني للنادي، يمكن أن يحدث العام الأول، لكن بالفعل في العام الثاني، فهمت بعض الأشياء ولم نتمكن من فهم بعضنا البعض، لقد عرفوا نواياي، أردت أن أقدم الكثير لهذا النادي، لكنهم لم يريدوا أبداً، لقد أبقوني خارج كل شيء".
وأضاف بالقول: "بالنسبة لجماهير روما، يجب أن أقول فقط شكراً لكم على الطريقة التي عاملوني بها دائماً، كان بيننا دائماً الاحترام المتبادل، لذلك يمكنني فقط أن أقول إنني سأواصل دعم هذا الفريق، بالنسبة لي، روما هو الفريق الأهم في العالم، أن أراه الآن في مثل هذه الظروف الصعبة تجعلني حزيناً، فالعاطفة التي تسود هنا وحب الناس كبير جداً لدرجة لا يمكن أن تنتهي أبداً".

*********
تحديد موعد قرعة التصفيات المشتركة لكأس العالم وأمم آسيا
متابعة – طريق الشعب
تقام في يوم 17 تموز المقبل، قرعة التصفيات الآسيوية المشتركة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، في مقر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، بالعاصمة الماليزية كوالالمبور.
وجرى تصنيف المنتخبات المشاركة في القرعة، بالاعتماد على التصنيف الأخير الصادر عن الاتحاد الدولي لكرة القدم بتاريخ 14 حزيران 2019، وذلك في أعقاب ختام الدور الأول من التصفيات، حيث تأهلت منتخبات بنجلاديش وكمبوديا وجوام وماليزيا ومنغوليا إلى الدور الثاني، وما زال القرار معلقاً بخصوص المباراة بين ماكاو وسريلانكا. ويشارك في الدور الثاني 40 منتخباً سيتم توزيعها على ثماني مجموعات، بحيث تضم كل مجموعة 5 منتخبات تتنافس بنظام الدوري المجزأ من مرحلتين، وتقام منافسات هذا الدور خلال الفترة من 5 أيلول 2019 ولغاية 9 حزيران 2020.

منتخبات المستويات الخمسة:

المستوى الأول: إيران، اليابان، كوريا الجنوبية، أستراليا، قطر، الإمارات، السعودية، الصين.
المستوى الثاني: العراق، أوزبكستان، سوريا، عمان، لبنان، قرغيزستان، فيتنام، الأردن.
المستوى الثالث: فلسطين، الهند، البحرين، تايلاند، طاجيكستان، كوريا الشمالية، الصين تايبيه، الفلبين.
المستوى الرابع: تركمانستان، ميانمار، هونج كونج، اليمن، أفغانستان، المالديف، الكويت، ماليزيا.
المستوى الخامس: إندونيسيا، سنغافورة، نيبال، كمبوديا، بنغلادش، منغوليا، جوام، ماكاو أو سريلانكا.
ويتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة وأفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني (المجموع 12 فريق) إلى نهائيات كأس آسيا 2023، والدور النهائي من تصفيات كأس العالم 2022 في قطر.
وتنتقل المنتخبات الـ24 التالية للمنافسة في المرحلة التالية من تصفيات كأس آسيا، على المقاعد المتبقية في نهائيات كأس آسيا 2023 في الصين.

**************
ص8
من جحيم الحرب إلى إنجازات السلم
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "من جحيم الحرب إلى إنجازات السلم – "عامل" نمط فريد في العمل التنموي الإنساني"، من تأليف د. أماني قنديل.
تلقي المؤلفة في كتابها الضوء على "جمعية عامل" المدنية الدولية، التي تأسست في بيروت عام 1979، في أعقاب الغزو الإسرائيلي لجنوب لبنان، وتحت وطأة الحرب الأهلية التي كانت مشتعلة في البلد آنذاك.
وتوضح المؤلفة، كيف إن الجمعية التي تضم متطوعين من مختلف فئات المجتمع، تسعى منذ تأسيسها إلى تعزيز إنسانية الإنسان بمعزل عن الخيارات السياسية والمذهبية والمناطقية، وإلى ترسيخ الالتزام بقضايا الشعوب العادلة، وبناء دولة العدالة الاجتماعية.
******
البحث عن طفل يجسد "ميسي بغداد"
بغداد – وكالات
أعلن المخرج الكردي المقيم في بلجيكا، سهيم عمر خليفة، انه يبحث عن طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة، ليجسد دور البطولة في فيلمه الموسوم "ميسي بغداد"، مشترطا أن يكون عمر الطفل بين 9 و12 عاما، وأن يمتلك القدرة على التحدث باللهجة العراقية بطلاقة، إلى جانب فقدانه إحدى ساقيه. وكان فيلم "ميسي بغداد"، قد انتجه خليفة عام 2012 عبارة عن فيلم قصير، ونال به نحو 60 جائزة عالمية، إلا أنه قرر هذه المرة أن ينتجه مجددا كفيلم روائي طويل، بعد حصوله على دعم من الحكومة البلجيكية.
ونال خليفة بسبب فيلمه هذا، شهرة عالمية. إذ وصل الفيلم خلال سنة إنتاجه، إلى القائمة القصيرة للأفلام العشرة المرشحة لجائزة أوسكار لأفضل فيلم روائي قصير. ويروي "میسي بغداد" قصة طفل بغدادي من ذوي الاحتیاجات الخاصة، يكن حبا كبيرا لكرة القدم وللاعب نادي برشلونة المعروف ليونيل ميسي. ومن المنتظر ان يبدأ تصوير الفيلم بفئته الروائية الطويلة، خلال شباط 2020 في إقليم كردستان.

**********
وزارة التربية كرّمته
طالب إعدادية بغدادي يخترع جهازا لتنقية المياه
بغداد – وكالات
كرّمت وزارة التربية، الأحد الماضي، طالب الإعدادية علي حازم بوسام الإبداع، وذلك عن اختراعه جهازا لتنقية المياه من المعادن والملوثات، باستخدام نوى التمر. وذكر بيان صادر عن وزارة التربية، ان مدير تربية الكرخ الاولى د. فلاح محمود القيسي، كرّم الطالب علي حازم، أحد طلبة الصف الخامس الإعدادي في "مدرسة إيشق بغداد"، بوسام الإبداع عن هذا الاختراع، مشيرا إلى أن التكريم جاء بعد نجاح الاختبارات العلمية للجهاز، التي أجرتها لجنة بحثية متخصصة بحضور ممثلية اليونيسيف في بغداد. ونقل البيان عن د. القيسي قوله أن هذا الجهاز يمكن أن يساهم في إنقاذ البشرية من أمراض يسببها الماء الملوث، وفي حل الكثير من المشكلات الصحية، لا سيما أن تكلفة صناعته واطئة في حال اعتماده وإطلاق مشروع لإنتاجه. ومن المقرر أن يسافر الطالب علي حازم خلال الأيام القادمة الى نيويورك، لغرض تقديم بحثه حول الجهاز إلى "منظمة غينيس إنترنشنال أولمبياد"، وذلك بعد حصوله على موافقات مبدئية بهذا الشأن.

*************
نادية غضبان عن
"العنف في الرواية العربية"
بغداد – طريق الشعب
تضيّف رابطة النقّاد والأكاديميين في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، هذا اليوم الأربعاء، د. نادية غضبان، لتتحدث عن "العنف في الرواية العربية".
الجلسة التي من المقرر أن يديرها الناقد علوان السلمان، تبدأ في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*********
بيت واسط الثقافي
يحذر من المخدرات
الكوت – طريق الشعب
عقد البيت الثقافي في محافظة واسط، صباح الجمعة الماضية على قاعته في مدينة الكوت، ندوة بعنوان "أثر المخدرات على الفرد والمجتمع"، ضيّف فيها المنتسب في الشرطة المجتمعية د. عدي صابر، ونقيب أطباء واسط د. مهدي عبد الكريم.
الندوة التي شهدت حضور جمع من المهتمين بالشؤون الصحية والاجتماعية، تحدث فيها الضيفان عن المواد المخدرة التي باتت تنتشر خلال الفترة الأخيرة في مختلف المدن والمحافظات، مشيرين إلى أضرار تعاطي المخدرات على الفرد بشكل خاص، ومن ثم على المتجمع بصورة عامة.
وشدد المتحدثان على أهمية توعية المواطنين، وخصوصا شرائح الشباب، بأضرار آفة المخدرات، وعلى وضع برامج جادة لمكافحة هذه الظاهرة الخطيرة.
وكانت لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في الكوت، مساهمة في الندوة، وزعت فيها على الحاضرين ملصقات ملونة تحذر من مخاطر المخدرات، سبق وأن وزعت الكثير منها ميدانيا على الشباب في الشوارع والأسواق والمتنزهات والمقاهي.

***********
في رحاب قاعة الجواهري
أدباء العراق يحتفلون بميلاد الصحافة العراقية
بغداد - انتصار الميالي
احتفل الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، السبت الماضي، بالعيد الوطني للصحافة العراقية، في مناسبة مرور 150 عاما على تأسيسها، وصدور صحيفة "الزوراء" البغدادية، أول صحيفة عراقية، يوم 15 حزيران 1869.
الاحتفال الذي احتضنته قاعة الجواهري في مقر الاتحاد وسط بغداد، حضره جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين. فيما أداره الناقد علي الفواز، واستهله مهنئا كل صحفيي العراق في المناسبة، وداعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الصحافة والكلمة الحرة.
وتحدث الفواز بعدها عن الصحافة العراقية وتاريخها ومطبوعاتها من الصحف والمجلات، وأقدمها "الزوراء" و"ليلى"، مشيرا إلى دور الفضاء المدني، ومدى تأثيره في تطوير الصحافة في العراق.
وساهم في الاحتفال الأمين العام للاتحاد، الشاعر والباحث الأكاديمي إبراهيم الخياط، الذي سلط الضوء على مراحل تأسيس الصحافة العراقية وتاريخها، ولفت إلى أن هناك جملة من الصحف صدرت في العراق قبل جريدة "الزوراء"، لكنها لم تعتمد كصحف عراقية وذلك لأسباب كثيرة، ذاكرا من أبرز تلك الصحف صحيفة "هادوبير" التي صدرت باللغة العبرية عام 1863 من قبل عائلة خوارجي وهون اليهودية، وقبلها صحيفة "هامجيد" التي تعود إلى عائلة دنكور اليهودية، والصادرة عام 1855.
كذلك ذكر صحيفة "جورنال العراق" التي أصدرها الوالي العثماني داود باشا عام 1816، والتي كانت تتألف من أربع صفحات، ودام صدورها 50 عاما، مشيرا إلى أن هناك مجلة تحمل أسم "أكليل الورد"، صدرت في الموصل عام 1902، وتوقفت بعد إعلان الدستور العثماني.
وأضاف الخياط أن جريدة "الزوراء" صدرت في البداية بأربع صفحات من الحجم الوسط، اثنان منها باللغة التركية، والأخرى باللغة العربية مترجمة حرفيا عن الأولى، مبينا أن "الزوراء" اهتمت بنشر الأخبار التي تتعلق بالشؤون الداخلية والخارجية للبلد، والفرمانات، والمقالات الثقافية والسياسية والصحية.
وألقى الأمين العام للاتحاد في حديثه الضوء على قانون المطبوعات العراقي رقم 280 عام 1931، وقانون عام 1932، مشيرا إلى أن هذين القانونين قيدا الصحافة في العراق.
وذكر أيضا أن الصحافة العراقية انتعشت في الفترة ما بين 1945 و1958، ما ساهم في صدور عدد من المجلات، منها "المجلة" و"الرابطة" و"عالم الغد" و"الفكر الجديد" عام 1945، و"الثقافة الجديدة" عام 1953، متطرقا إلى هيكلية إدارات الصحف آنذاك.
وركز الخياط على مجلة "الثقافة الجديدة"، على اعتبارها مجلة ريادية تواصل صدورها منذ مطلع خمسينيات القرن الماضي حتى اليوم، موضحا انها مجلة علمية وفكرية تميزت بنشر الثقافة التقدمية وترسيخ البنية الثقافية الرصينة بالقدر الكافي لمواجهة كل الأوضاع.
ثم تابع حديثه عن المجلة، وعن أبرز موزعيها والأسماء التي كتبت فيها، مستذكرا نحو 25 صحفيا ومفكرا تركوا أثرا مميزا وواضحا على معالم الصحافة العراقية.
هذا وتخللت الاحتفالية مداخلات حول تاريخ الصحافة في العراق، ساهم فيها العديد من الحاضرين، بينهم القاصة سافرة جميل حافظ التي أكدت أن للصحافة العراقية بصمة تاريخية تعود إلى الألواح البابلية.
فيما أشار الناقد فاضل ثامر في مداخلة له، إلى أن الأحزاب السياسية كانت توثق عملها من خلال الصحافة، مبينا أن الصحافة كانت حاضنة أساسية لاستحداث أشكال ثقافية وأدبية مختلفة.
وكانت للشاعرة غرام الربيعي مداخلة ذكرت فيها أن العراق يمتلك مدونات عدة، أولها مدونة حمورابي، التي تراها أول صحيفة قانونية.
آخر المداخلات كانت للأديب حسين الجاف، الذي تحدث عن الصحافة الكردية، وذكر أن أول صحيفة كردية صدرت عام 1922 في القاهرة.
وفي ختام الاحتفالية قطع المحتفلون كعكة ميلاد الصحافة العراقية.

***********
افتتاح معهد ثقافي اسباني في بغداد
بغداد – وكالات
اعلنت السفارة الاسبانية في بغداد، أول أمس الاثنين، انها ستفتتح بعد أيام قليلة، معهدا ثقافيا في بغداد.
وقالت السفارة في بيان صحفي، أن حفل افتتاح المعهد الذي من المقرر أن يقام مساء الاثنين المقبل 24 حزيران الجاري، سيتضمن معرضا ثقافيا للتعريف بأبرز مساهمات المعماريين الأسبان في العراق.
ولفتت السفارة إلى أن المعهد سيفتتح، من بين نشاطاته، دورات لتعليم اللغة الأسبانية.

*********
في ندوة جماهيرية
جمعة الزيني يستعرض واقع محافظة البصرة إداريا
البصرة – طريق الشعب
عقدت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة، مساء الأحد الماضي، ندوة جماهيرية لسكرتيرها وعضو مجلس المحافظة الرفيق جمعة الزيني، الذي تحدث عن ظروف عمل الحكومة المحلية.
الندوة التي التأمت على "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية، والتي حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، افتتحها الزيني معربا عن شكره الأحزاب السياسية والمنظمات المدنية وكل الشخصيات الوطنية والمواطنين من أصدقاء الحزب في الداخل والخارج، الذين تضامنوا مع اللجنة المحلية للحزب في البصرة، إثر تعرض مقرها فجر يوم 2 حزيران الجاري، إلى اعتداء غادر بقنبلة يدوية، تسبب في أضرار مادية.
بعدها تطرق الزيني إلى ما يدور في المحافظة على مستوى ديوانها ومجلسها المحلي، مشيرا إلى أن هناك صراعات سياسية حول أماكن النفوذ والمصالح الاقتصادية، بين بعض الكتل وشخوصها.
ثم ألقى الضوء على حالة التقشف السلبية في بعض فقرات موازنة المحافظة الأخيرة، موضحا أن هناك فوضى وتخبطا في إعداد المشاريع الخدمية وتنفيذها، بسبب التركيز على المشاريع التي تضمن المصالح المناطقية والعشائرية والفئوية، من دون المصلحة العامة، ودون دراسات واضحة مستفيضة صادرة عن جهات متعددة ذات خبرات متراكمة.
وتناول الزيني مسألة التعيينات بالوكالة التي أطلقت في البصرة، والتي راعت في بعضها الجهوية دون الكفاءة والنزاهة والخبرة وحسن الإدارة.
وعن الواقع السياسي في البصرة، ذكر عضو مجلس المحافظة أن هناك 21 جهة سياسية من أحزاب وحركات، بينها من يتمسك بالسلطة وبالنمط الإداري القديم، في الوقت الذي توجد فيه جهات مدنية تروم التغيير الإيجابي، موضحا أن الخلافات بين هذه الجهات تنعكس على العمل الإداري بشكل عام.
وتحدث الزيني عن موازنة المحافظة التي وصلت متأخرة جداً، مسلطا الضوء على بعض تفاصيلها، ومنتقدا في الوقت ذاته خلو الموازنة من تخصيصات مالية لقطاعي الزراعة والصناعة "اللذين يشكلان عماد تقدم الشعوب".
هذا وتخللت الندوة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، وعقب عليها الرفيق جمعة الزيني بصورة ضافية.

********
انفجار شمسي قد يعيد الأرض ألف سنة للوراء!

واشنطن – وكالات
نبه فريق بحثي دولي إلى احتمالية حدوث انفجار شمسي هائل قد يؤثر على الأرض بطريقة كارثية، مشيرا إلى أن هذه الظاهرة النادرة ممكنة الحدوث في نجم عمره كعمر الشمس.
وأوضح الباحثون أنه على الرغم من أن الشمس هي أقرب النجوم إلى الأرض، لكن العلماء غير قادرين بعد على الوصول إلى فهم كامل لفيزيائها الخاصة، ما يضع الأرض أمام احتمالات خطيرة عدة لا يمكن توقع أي منها.
وكان اختصاصيون في علم تطور النجوم قد أجمعوا سابقا على أن هذا النوع من الانفجارات النجمية الهائلة، يحدث فقط في النجوم الصغيرة السن، لأنها تكون أكثر نشاطا وتقلبا، إلا أن العلماء في وكالة "ناسا" الفضائية الأمريكية، تمكنوا من رصد انفجارات هائلة نادرة جدا في نجوم شبيهة بالشمس وأخرى أكبر منها، وذلك عبر فحص نتائج التلسكوب الفضائي "كبلر" التابع للوكالة.
وفحص الفريق البحثي للتأكد من الاستنتاج الجديد، 43 نجما إضافيا شبيها بالشمس، من قاعدة بيانات التلسكوب الفضائي "غايا" التابع لوكالة الفضاء الأوربية.
وجاءت نتائج الفحص لتقول إنه على الرغم من أن عمر النجم له علاقة بعدد الانفجارات النجمية الهائلة، إلا أن تلك الانفجارات لا تتوقف تماما وتتكرر بشكل أكثر ندرة.
ويعتقد الفريق البحثي أن هذا النوع من الانفجارات الشمسية قد يضرب الأرض بكم غير متصور من الجسيمات المشحونة بالطاقة، ما يعيق كل الاتصالات اللاسلكية ويعطل كل الأقمار الصناعية ويدخل الأرض في موجة ظلام دامس، لأنه قد يتسبب في تعطيل محطات الكهرباء والأجهزة الإلكترونية في العموم.

**********
نقطة ضوء...
ما يدوم إلا وجه الأصيل!

لم تبق إلا أيام معدودة ويبدأ " ماراتون " التغيير في المناصب الإدارية بالدولة العراقية، وتحديدا الدرجات الخاصة المشغولة بالوكالة، من مدير عام فما فوق!
ومن المؤسف ان العديد من المراكز المهمة كانت تدار بالوكالة، وكأن العراق خال من الأصلاء. حتى حدا بالبعض للقول بأن الوطن برمته يدار بالوكالة، وفيهم من يغمز لهذه الدولة القريبة أو تلك البعيدة!
الطامة الكبرى، التي خيمت على رؤوس المواطنين، وخصوصا الموظفين، سابقا، ان بعض هؤلاء المدراء العامين، غير "الاصلاء"، قد تجاوز عمر وجودهم في المنصب الشروط القانونية، بالرغم من انهم لم يقدموا لتلك الدوائر إنجازا ملموسا يشار اليه، والأنكى من ذلك هو تهديدهم المبطن كل من يحاول أن يشير إلى أية قضية سلبية في دوائرهم، حتى وصل الأمر ببعض الدوائر إلى محاربة الناس في أرزاقهم وخاصة العاملين بالعقد أو بالأجر اليومي!
هؤلاء المدراء، الذين لا يخافون الله ولا عباده، يشيعون عبر المتملقين وماسحي الاكتاف بأن هذا المدير " قوي " و " مدعوم " من قبل الوزير الفلاني أو المسؤول العلاني، من علة في قلب كل فاسد!
مع كل هذا الذي ذكرناه عن هؤلاء الضاغطين والمضغوطين نرى بان عملية "تدويرهم" كانت تجري في أكثر من منصب.
وانتقلت عدوى " الوكالة " من حكومة إلى أخرى حتى انتبهت حكومة د. عادل عبد المهدي غير المكتملة حتى الآن لأهمية هذا الامر فأصرت على رفع الوكالة "بزينها وشينها" من على رؤوس المواطنين، وهذا الفعل يشبه رفع " الصبات" الخانقة من شوارع بغداد، والتي لاقت ترحيبا كبيرا من الناس.
بعد خطوات التغيير الأولى هذه، لم يبق امام الوزير الفلاني الا محاربة شبكات مافيا الفساد المنتشرة في وزارته، حتى لو جاء هذا الوزير عن طريق المحاصصة البغيضة، وعدم القبول باي شكل من الأشكال بتدوير بضاعة العهود البائدة!
وعلى "الاصلاء" أيضا أن يفهموا بأن " الكرسي" الذي يجلسون عليه لم يكن سوى واسطة لخدمة الاخرين.
ولو دام هذا "الكرسي" لغيرك لما وصل اليك!

طه رشيد
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg