العدد 209 السنة 84 الأثنين 24 حزيران 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1
"سائرون" أكد عدم صدور تقييم من تحالف الإصلاح يخص أداء الحكومة
البرلمان يعتزم التصويت على إكمال التشكيلة الوزارية اليوم أو الأربعاء
بغداد – طريق الشعب
من المقرر ان يعقد مجلس النواب، اليوم الاثنين، جلسة جديدة، يتوقع ان تشهد التصويت على مرشحي الوزارات الشاغرة، وفيما دعا نواب رئيس الوزراء، الى مصارحة ومكاشفة الرأي العام، حول الضغوط التي تمارسها كتل سياسية لتعطيل اكمال التشكيلة الحكومية والملفات الأخرى، يأتي ذلك والبرلمان يستعد لتضييف السيد عادل عبد المهدي، قبل نهاية الفصل التشريعي الثاني لمناقشة ما تم انجازه في البرنامج الحكومي، فيما يتعلق بالمشاريع الخاصة بالخدمات.
وما زالت أربع وزارات في الحكومة شاغرة بسبب عدم التوافق بشأنها، وهي (الدفاع والداخلية والعدل والتربية).
وكان زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، قد دعا الثلاثاء الماضي، الكتل السياسية الى تخويل عبد المهدي إكمال التشكيلة الحكومية، خلال مدّة أقصاها 10 أيام، داعيا رئيس الوزراء، في بيانه الذي سمّاه "النداء الأخير"، الى أن يراعي مصلحة الوطن، وأن يكون الاختيار وفق النزاهة والكفاءة والتخصص، وإلّا "فلن أسانده".

اليوم أو الأربعاء
وقال النائب عن تحالف سائرون، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الرفيق رائد فهمي، لموقع "المربد"، ان "ترحيل الفقرة المخصصة لاستكمال الكابينة الوزارية من جدول أعمال الجلسة السابقة للبرلمان، الى يوم الاثنين او الاربعاء المقبل جاء بناءً على طلب مقدم من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى رئاسة البرلمان لاستكمال كافة الاجراءات القانونية الخاصة بالمرشحين".

مرشحون بارزون
وأشار الى ان "ابرز الاسماء المتداولة لشغل حقيبة وزارة الداخلية هو قائد جهاز مكافحة الارهاب الفريق الركن المتقاعد عبد الغني الاسدي والفريق ياسين الياسري والذي يعد احد الضابط الكبار في وزارة الداخلية".

مصارحة ومكاشفة
بدوره، قال النائب عن تحالف سائرون، بدر الزيادي، ان البرلمان سيمرر ما تبقى من الكابينة الوزارية في جلسته المقرر عقدها اليوم الاثنين.
ودعا الزيادي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، رئيس الوزراء الى أن يكون صريحا ويكشف أمام البرلمان عن الكتل التي تضغط عليه لفرض أسماء معينة كون هذا الأمر ساهم في تأخر إكمال الكابينة لأشهر كثيرة، مبينا ان كتلته (سائرون) قدمت طلبا الى هيئة رئاسة البرلمان لغرض استضافة عبد المهدي وكابينته.

"تقييم أداء الحكومة يتم داخل البرلمان"
وفي موضوع آخر، نفت كتلة سائرون المنضوية في تحالف الاصلاح والاعمار، صدور تقييم من قبل التحالف للاداء الحكومي، مؤكدة أن تقييم اداء الحكومة ينبغي أن يكون تحت قبة البرلمان.
وقال المتحدث الرسمي لكتلة سائرون البرلمانية، حمد الله الركابي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "لا يخفى على الجميع ان عملية تقييم الحكومة وتبيان مواضع الخلل والنجاح فيها من اولويات تحالف الاصلاح والاعمار وهي عملية مهمة وضرورية لتقويم الاداء والارتقاء به بما يضمن تحقيق الخدمات الضرورية والمهمة التي يحتاج إليها الشعب العراقي بكل مكوناته وأطيافه".
وأوضح الركابي، أن "تحالف الاصلاح والاعمار لم يصدر لحد الآن تقييما رسميا للاداء الحكومي، وان التقييمات التي تصدر من هنا وهناك تعبر عن مواقف شخصية وسياسية ولا تمثل الرأي الرسمي العام لتحالف الاصلاح".
ونفى الركابي، "صدور اي تقييم من قيادة تحالف الاصلاح"، مشيرا الى أن "الثلاثاء المقبل سيكون اجتماعا لهم لمناقشة المواضيع المختلفة، وأن موقفنا من تقييم اداء الحكومة ينبغي أن يكون تحت قبة البرلمان، فقرة فقرة، بعد ان ترسل الحكومة للبرلمان تقييم إنجازاتها ومن ثم ننظر الى هذا التقييم بشكل مهني وبالأرقام".
يذكر ان وسائل اعلام محلية، نشرت امس الاحد، بيانا قالت انه صادر عن تحالف الإصلاح، وتطرق البيان الى تأشير التحالف 14 ملاحظة تخص أداء حكومة عبد المهدي للفترة من 25 تشرين الاول 2018 ولغاية 22 حزيران 2019.
...............

الاتحاد الوطني: مشاركتنا في حكومة الإقليم مرهونة بحسم منصب محافظ كركوك
بغداد – طريق الشعب
اعلن سركو آزاد عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني في برلمان الإقليم، امس الاحد، ان مشاركة الاتحاد الوطني في الحكومة الجديدة مرهونة بحسم منصب محافظ كركوك.
وقال آزاد في تصريح نقله موقع الاتحاد الوطني، ان الانباء التي تتحدث عن اسماء لمرشحي الاتحاد الوطني الكردستاني لرئاسة برلمان كردستان والوزارات لا تمت للحقيقة بصلة، موضحا، ان مشاركة الاتحاد الوطني الكردستاني في الحكومة الجديدة مرهونة بحسم منصب محافظ كركوك.
وبحسب عضو مجلس قيادة الاتحاد الوطني، آسوس علي، انه من المفترض ان وفدين من الحزب الديمقراطي الكردستاني والاتحاد الوطني الكردستاني، اجتمعا مساء امس الاحد، لبحث عدة مسائل ومنها اختيار محافظ جديد لكركوك وحسم مرشح وزارة العدل في الحكومة الاتحادية.
وبين علي، أن الاجتماع يهدف لبحث مسألة اختيار محافظ جديد لكركوك وتشكيل الكابينة الحكومية الجديدة، إلى جانب حسم مرشح وزارة العدل في الحكومة العراقية.

..............

تركيا تواصل قصفها مناطق داخل العراق
بغداد – طريق السعب
قصفت المدفعية التركية جبل خامتير في ناحية دَركار التابعة لقضاء زاخو، فيما أثار القصف الرعب بين مواطني المنطقة.
ونقلت وسائل اعلام محلية عن شهود العيان قولهم ان المدفعية التركية قصفت صباح امس الأحد جبل خامتير، وكانت أصوات القذائف المدفعية قوية لدرجة أن جميع سكان المنطقة سمعوها، وأثارت فيهم الهلع.
وقال بوتان سندي، وهو أحد سكان ناحية دركار، لشبكة "رووداو"، "بدأت المدفعية التركية في الساعة 8:30 من صباح اليوم (الأحد) بقصف جبل خامتير، وكانت أصوات القذائف المدفعية قوية لدرجة أن جميع سكان المنطقة سمعوها، وأثارت فيهم الرعب والهلع".
وعن الأضرار التي خلفها القصف، ذكر سندي "ليست الأضرار معروفة حتى الآن لأن القصف المدفعي استهدف الجبل".
من جانبه، أعلن مدير ناحية دَركار، زيرَفان موسى، أن "القصف المدفعي استهدف أعالي الجبل".
يشار الى ان القوات التركية تقصف بين الحين والآخر مناطق داخل اقليم كردستان، بحجة ملاحقة عناصر حزب العمال الكردستاني المعارض.
الى ذلك، أعلنت وزارة الدفاع التركية، امس الأحد، مقتل ستة من عناصر حزب العمال الكردستاني في إطار عملية مستمرة في منطقة هاكورك في كردستان العراق منذ نحو شهر.
وذكرت الوزارة في بيان لها، أن العملية التي تحمل اسم “عملية المخلب”، والتي انطلقت في 27 أيار “مستمرة بنجاح كما هو مخطط لها”.
وأشارت إلى أن عدد المسلحين الذين قتلوا منذ انطلاق العملية ارتفع إلى 57 مسلحاً.

................


اسفل
الادعاء العام: 542 قضية فساد بحق متهمين عراقيين في الخارج وأغلب الدول لا تتعاون في استردادهم
بغد – طريق الشعب
كشف الادعاء العام، امس الاحد، عن وجود 542 قضية فساد بحق متهمين في الخارج، متهما "اكثر الدول" بعدم التعاون مع العراق في ملفات استردادهم.

542 قضية فساد
وقالت نائب مدع عام في رئاسة الادعاء العام في ‍بغداد، هناء علي فياض، في تقرير نشرته صحيفة "القضاء" التابعة لمجلس القضاء الأعلى، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق ممثلا بالقضاء والادعاء العام يعمل باستمرار على قضية استرداد المتهمين الهاربين، إلا أن الاستجابة من الدول الأخرى غير كافية"، لافتة إلى أن "542 قضية فساد بحق متهمين في الخارج منذ 2003".

إجراءات استرداد المتهمين
واعتبرت فياض أن "استرداد المجرمين مظهر من مظاهر التعاون بين الدول لمكافحة الجرائم والحد من انتشارها، تقوم بموجبه دولة بتسليم شخص يقيم في إقليمها إلى دولة أخرى تطلبه لمحاكمته عن جريمة ارتكابها أو لتنفيذ حكم صادر بحقه"، مشيرة الى ان "المشرع العراقي عالج هذا الموضوع من خلال قانون أصول المحاكمات الجزائية العراقي رقم 23 لسنة 1971 وتعديلاته والذي نص في المادة 352 على انه يتبع في الإنابة القضائية وتسليم الأشخاص المتهمين والمحكوم عليهم إلى الدول الأجنبية، الأحكام المنصوص عليها في هذا القانون مع مراعاة أحكام المعاهدات والاتفاقيات الدولية وقواعد القانون العام ومبدأ المعاملة بالمثل".
وعن إجراءات تسليم المتهمين بين البلدان، تابعت أن "الفصل الثاني من الباب السابع من القانون أشار الى شروط وضوابط وإجراءات وكيفية إصدار قرار التسليم في المواد (357-368) منه وعملا بأحكام هذه المادة فأن النظر في طلب التسليم يكون استناداً للمعاهدة او الاتفاقية المعقودة بين العراق والدولة طالبة التسليم وفي حالة عدم وجود تلك المعاهدة او الاتفاقية فيكون استنادا لمبدأ المعاملة بالمثل".

"أكثر الدول غير متعاونة"
وأشارت إلى أن "تنفيذ أحكام هذا القانون يتطلب تقديم طلب من الجهات القضائية في الدول الطالبة الى الجهات القضائية في الدولة المطلوب منها التسليم بالطريق الدبلوماسي وبواسطة وزارة الخارجية في كلتا الدولتين على ان يكون الطلب كتابة مرفقا به بيان واف عن الشخص المطلوب تسليمه واوصافه والاوراق المثبتة لجنسيته اذا كان من رعايا الدولة الطالبة وصورة رسمية من امر القبض مع الوصف القانوني للجريمة والمادة القضائية مع صورة رسمية من اوراق التحقيق ومن قرار الحكم اذا كان قد صدر عليه".
وتحدثت نائب المدعي العام عن دور وموقف شرطة (الانتربول) من استرداد المجرمين، مؤكدة أن "العراق انضم الى عضويتها عام 1967 ومقرها في مدينة باريس الفرنسية ولها مكاتب في عواصم الدول الأعضاء كافة وتهدف الى مزيد من التعاون الدولي في سبيل مكافحة الجريمة وملاحقة مرتكبيها والحد من انتشارها"، مبينة أن "دور مديرية الشرطة العربية الدولية والمرتبطة بوزارة الداخلية فعال في اجراءات تسليم المجرمين واستردادهم".
لكن القاضية أكدت أن "أكثر الدول غير متعاونة في استرداد المجرمين الهاربين خارج العراق لاسيما عندما يكون تواجدهم في دول الأردن وبريطانيا وأميركا".
وتابعت أن "الجهات المختصة بالموافقة على استرداد المجرمين والهاربين خارج العراق هي رئاسة الادعاء العام والتي تتولى تنظيم ومتابعة ملفات استرداد المتهمين والمحكومين الهاربين خارج العراق بناء على توصيات رئيس مجلس القضاء الأعلى فضلا عن محكمة الجنايات التي يعينها رئيس مجلس القضاء الأعلى عملا بأحكام المادة 361/أ الاصولية فبعد صدور القرار من محكمة الجنايات المختصة ترسل الأوراق من قبلها الى مجلس القضاء الاعلى عملا بأحكام المادة 362/ج الأصولية".

نقاط هامة
وأكدت أن "القانون فرض نقاط هامة لاسترداد المجرمين وهي ان تكون هناك جريمة قد ارتكبت وان مرتكبها هرب من الدولة التي وقعت فيها الجريمة الى دولة اخرى كان يكون المطلوب تسليمه متهما بارتكاب جريمة وقعت داخل ارض الدولة طالبة التسليم او خارجها وكانت قوانين الدولة الطالبة وقوانين جمهورية العراق تعاقب عليها بالسجن او الحبس مدة لا تقل عن سنتين او اية عقوبة اشد او صادر عليه حكم من محاكم الدولة طالبة التسليم بالحبس مدة لا تقل عن ستة اشهر او اية عقوبة اشد".
ولفتت الى أن "المادة 40 من اتفاقية الرياض للتعاون القانوني والقضائي والمصادق عليها بالقانون رقم 110 لسنة 1983 نصت على ان تكون العقوبة مدتها سنة او اشد او صادر بحقه حكم غيابي او حضوري من محاكم الطرف الطالب بعقوبة سالبة للحرية مدتها سنة او اشد".
ونوهت نائب المدعي العام في رئاسة الادعاء العام أنه "يجوز التسليم في جميع الجرائم المرتكبة المخالفة لقواعد التشريعات الجنائية للدول ولكن يستثنى منها بعض الجرائم وهذا الاستثناء يعود الى اتفاقية او تشريع وطني او انتهاك للعرف الدولي ومن هذه الجرائم الجريمة السياسية والجريمة العسكرية".

 

 

تظاهرتان في بغداد والنجف تطالبان بحقوق وظيفية وخدمات أساسية
بغداد – طريق الشعب
نظم العشرات من العاملين في وزارة الموارد المائية، بنظام الأجور اليومية والعقود، امس الاحد، تظاهرة أمام مقر الوزارة في العاصمة بغداد، للمطالبة برواتبهم المتأخرة التي قالوا إنها لم تصرف لهم منذ من 4 سنوات.
وقال عدد من المشاركين في التظاهرة، لوسائل اعلام محلية، إنهم مستمرون في الخدمة ضمن تشكيلات الوزارة، لكنهم لم يستلموا الرواتب منذ أربع سنوات، ويطالبون بصرفها وتفعيل قرار مجلس الوزراء الخاص بتثبيتهم على الملاك وتحويل الأجور اليومية إلى عقود وزارية.
في الاثناء، نظم العشرات من المواطنين في ناحية الحرية شمالي محافظة النجف، امس، تظاهرة تطالب بالخدمات.
ورفع المتظاهرون لافتات طالبت بالخدمات وتحسين التجهيز بالطاقة الكهربائية وتنفيذ طريق الناحية السريع، وإنقاذهم من "شبح طريق الموت"، وتنفيذ مستشفى الناحية.

تقرير ذو صلة ص 2

 


ص2
عمليات بغداد تحتجز عجلة عسكرية وأفرادها لاعتدائهم على مواطن
بغداد – طريق الشعب
اصدرت قيادة عمليات بغداد، امس الاحد، توضيحا بشأن مقطع فيديو اظهر اعتداء عجلة عسكرية على احد المواطنين، فيما قررت احتجاز العجلة ومستقليها.
وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قائد عمليات بغداد الفريق الركن جليل الربيعي قرر احتجاز عجلة عسكرية ومستقليها وتشكيل مجلس تحقيقي بحقهم، اثر اعتدائهم على عجلة أحد المواطنين مساء يوم أمس السبت، بعد اطلاعه على مقطع فيديو يبين الاعتداء من قبل افراد يستقلون عجلة عسكرية، وانتشر في مواقع التواصل الاجتماعي".
واضافت انه "في الوقت الذي تدين فيه القيادة مثل هذه الاعمال غير المنضبطة، تؤكد أنها ستلاحق جميع الخارجين على القانون، ولا تسمح بأي شكل كان بالاعتداء على المواطنين".
وانتشر في مواقع التواصل الاجتماعي مقطعا مصورا يظهر فيه قيام عجلة عسكرية يستقلها جنود باطلاق النار قرب سيارة مدنية تقل عائلة واطفالا على طريق الرستمية في بغداد، ما اثار فزع الاطفال.
*************
تعـزية

أسرة الفقيد الاستاذ عبد الإله النعيمي المحترمون
آلمنا عميقا رحيل العزيز الاستاذ عبد الاله النعيمي، الشخصية الوطنية والديمقراطية العراقية المرموقة والاعلامي والمترجم المعروف بعد مكابدة مع المرض الغادر.
لقد عرفناه منذ السبعينيات مترجما وشغيلا حريصا وهميما في جريدة حزبنا "طريق الشعب"، لا يبخل بجهد في دعم عملها ونشاط الحزب عامة من اجل خير العراق وتقدمه، ولاحقا في مساندة نضالهما ضد الدكتاتورية وفي سبيل الحرية والديمقراطية والتقدم الاجتماعي.
وبقي العزيز ابو فارس على مر السنين والعقود صديقا صدوقا وفيا لحزبنا، ونصيرا أمينا ثابتا لرسالته الوطنية والانسانية السامية.
مواساتنا الحارة للاعزاء ام فارس وفارس وعمر وللأسرة الكريمة جميعا، متمنين لهم جميل الصبر وقوة التحمل.
وسيظل عزيزنا الراحل عبد الاله النعيمي حيا في وجدان وذاكرة أصدقائه الشيوعيين وحزبهم.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
22/6/2019

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تعزية

الرفيق العزيز ثامر الشيخ داود (ابو فراس) والعائلة الكريمة المحترمون تلقينا بألم وحزن نبأ وفاة شقيقكم سلمان الشيخ داود بعد مكابدة مع مرض عضال، نعبر عن تعازينا لكم وللعائلة جميعا.
للفقيد الراحل دوام الذكر الطيب، ولكم جميل الصبر والسلوان.
المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
22/6/2019
*************
احتجاج على تردي الكهرباء وتدهور مستوى الخدمات الأساسية
عمال وموظفون ومعلمون ينظمون تظاهرات مطلبية في البصرة والمثنى وبابل
بغداد – طريق الشعب
شهدت محافظات البصرة والمثنى وبابل، تظاهرات واحتجاجات نظمتها شرائح مختلفة، ضمت الخريجين العاطلين عن العمل وعمال الاجر اليومي وموظفين متعاقدين، الى جانب مواطنين يطالبون بالخدمات الأساسية.

البصرة: خدمات وحقوق
جدد العشرات من مواطني البصرة، التظاهر قرب مبنى الحكومة المحلية في منطقة المعقل للمطالبة بتوفير الخدمات وفرص عمل للعاطلين وسط اجراءات امنية مشددة.
وقال احد المشاركين في التظاهرة، لإذاعة محلية، انهم يدعون الى تجميد عمل مجلس المحافظة والمحافظ كونهم لم يقدموا أية خدمات لصالح المواطن البصري لغاية الآن، مضيفا ان المتظاهرين يطالبون كذلك بحقوق الشهداء والجرحى المتأخرة على مدى عام كامل حسب قوله.
وتابع انهم سيستمرون بالتظاهر لحين تنفيذ مطالبهم، مشيرا الى عدم خروج أي مسؤول حتى الآن لتسلم المطالب خلال التظاهرة.
وأنهى المئات من المتظاهرين الخميس الماضي قرب مبنى الحكومة المحلية في منطقة المعقل وسط البصرة تظاهرتهم التي خرجوا بها للمطالبة بتوفير الخدمات فضلا عن فرص عمل للعاطلين، دون أن تتسلم مطالبهم أي جهة أو شخصية مسؤولة في الحكومة المحلية، فيما تعهدوا حينها بالتظاهر مجددا "الأحد" والاستمرار بالتظاهر لحين تحقيق مطالبهم.

وفي البصرة أيضا، تظاهر العشرات من الحراس الامنيين التابعين لفوج غرب القرنة 2 والمكلفين بحماية آبار النفط صباح الاحد بالقرب من مجسر التربية وسط البصرة.
وطالب المتظاهرون بتثبيتهم على الملاك الدائم لوزارتي الداخلية او النفط اسوة باقرانهم من المنتسبين او الموظفين.
وبعد تظاهرتهم وسط المدينة، قاموا بنصب خيمة أمام مبنى شركة نفط البصرة، معلنين عن اعتصام مفتوح.

المثنى: كهرباء ووظائف
وفي محافظة المثنى، تظاهر المئات من مواطنيها، في ساحة الاحتفالات وسط اجراءات امنية مشددة، للمطالبة بتحسين تجهيز الطاقة الكهربائية واقالة مدير الكهرباء.
وقال عدد من المشاركين في التظاهرة، في تصريحات لوسيلة اعلام محلية، ان مطالبهم تتركز على تحسين الخدمات الأساسية لاسيما ملف الكهرباء، مشيرين إلى أن تظاهرتهم شاركت بها عدة شرائح كشيوخ العشائر والناشطين وأعضاء النقابات، مؤكدين على سلمية التظاهرة، وعدم التعرض للمباني الحكومية والممتلكات العامة والخاصة.
وأضافوا ان مطالباتهم ستستمر لحين تحقيقها، فيما هددوا بتنظيم اعتصام مفتوح في حال عدم تنفيذها.
كما طالب العشرات من عمال الاجر اليومي في مديرية بلدية السماوة، بالإسراع بتحويلهم إلى نظام العقود وفقا لقرارات مجلس الوزراء فضلا عن تحديد اجورهم بـ ٣٥٠ الف دينار كحد أدنى.
وقال عدد منهم، أثناء وقفة احتجاجية نظموها في ساحة الاحتفالات وسط المدينة، إن مديرية البلدية لم تقم بتحويلهم إلى نظام العقود حتى الآن، مشيرين إلى ان عددهم يصل الى ١٦٠٠ عامل موزعين على أقسام المديرية.
وأضافوا ان المديرية دعتهم للتوقيع على صرف أجور يومية بواقع ٨ آلاف دينار الامر الذي دعاهم لتنظيم الاحتجاجات، داعين الجهات الحكومية المحلية والمركزية لتسهيل إجراءات تحويلهم إلى نظام العقود استنادا لقرارات مجلس الوزراء.
كذلك، شهدت المثنى، اعتصاما نظمه العشرات من الحراس الأمنيين العاملين في حماية الأنابيب النفطية، أمام مبنى المستودع النفطي جنوب مدينة الناصرية للمطالبة بالتثبيت على الملاك الدائم.
واكد المعتصمون ان لديهم خدمة طويلة خلال السنوات الماضية الا انهم لم يحصلوا على فرصة التثبيت على ملاك وزارة الداخلية او النفط، مطالبين الحكومة المركزية بالالتفات إلى مطالبهم في ظل الظروف الاقتصادية الحالية والعمل على انصافهم من خلال التثبيت على الملاك الدائم.

بابل: المعلمون المحاضرون
وفي محافظة بابل، نقل مراسل "طريق الشعب"، باسم محمد علي كاظم، ان المئات من الخريجين تظاهروا أمام مبنى مجلس المحافظة، مطالبين الحكومة المحلية الايفاء بوعودها بتثبيتهم، بعد ان تطوعوا لأكثر من عامين لحل مشكلة الشواغر في أكثر من ١٠٠٠ مدرسة.
وكان لنقابة المعلمين في بابل حضورها وتضامنها الصريح معهم حيث شارك في التظاهرة نقيب المعلمين ثائر هجول ونائبه ثائر الجبوري ومجموعة من ممثلي القطاعات، وتضامن معهم عقيل الربيعي عضو مجلس المحافظة وعضو لجنة التربية والتعليم في المجلس.
وقال حسين توفيق عن نقابة المعلمين، لـ"طريق الشعب" ان النقابة تتضامن مع الخريجين وتطالب بتعينيهم لأنهم عملوا دون مقابل لعامين أو أكثر وأنهم سيصعدون في تظاهراتهم المقبلة للحصول على حقوقهم المشروعة، مشددا على ضرورة أن تكون لهم الأسبقية في التعيين، ومؤكدا أن النقابة ستلجأ لكل الطرق القانونية لتكون العدالة هي السائدة.
*************
المطالبة بعملية أمنية للقضاء على فلول داعش في ديالى
بغداد – طريق الشعب
حذر النائب عن محافظة ديالى، فرات التميمي، من تداعيات امنية خطيرة تهدد امن ديالى.
وطالب التميمي في مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان حول الخروق الامنية التي حصلت في محافظة ديالى، وتابعته "طريق الشعب"، "القائد العام للقوات المسلحة بتنفيذ عملية أمنية نوعية في مناطق جنوب ناحيتي كنعان وبهرز للقضاء على ما تبقى من خلايا داعش الارهابية بعد تكرار الخروق الامنية فيها".
*************
"عملية نوعية" نفذها جهاز مكافحة الإرهاب في نينوى
بغداد – طريق الشعب
كشفت خلية الإعلام الأمني، امس الأحد، عن نتائج عملية نوعية نفذها جهاز مكافحة الإرهاب على مدى يومين تضمنت عمليات إنزال وضربات جوية في محافظة نينوى.
وذكرت الخلية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن “أبطال جهاز مكافحة الارهاب في قيادة العمليات الخاصة الثانية وبإسناد من طيران الجيش العراقي وطيران التحالف الدولي، نفذوا عمليات نوعية استمرت ليومين منذ الحادي والعشرين ولغاية الثالث والعشرين من الشهر الجاري، لتعقب فلول عصابات داعش الإرهابية جنوبي منطقة الحضر وصولا الى منطقة الصينية جنوب غرب مدينة الموصل”.
وأضاف، أن “العملية شهدت عمليات انزال متعددة وتعقب وتفتيش دقيق وفقا لقواعد اشتباك العمليات الخاصة واسفرت العملية عن، تدمير ١٠ انفاق وكهوف وقتل ارهابيين كانوا بداخلها، وحرق مستودعات خاصة بالعصابات الإرهابية تضم مواد للدعم اللوجستي، كما تم قطع وتدمير طريق الامداد للإرهابيين بين الحضر والصينية والمناطق المحيطة بهما، حيث نفذت ٨ ضربات جوية لطيران التحالف الدولي على اهداف منتخبة ضمن منطقة الواجب الذي تكلل بالنجاح”.
*************
النجف: ملتقى الكيانات السياسية يعقد اجتماعه الدوري
النجف – طريق الشعب
عقد مساء السبت الماضي، في مقر المجلس الاعلى الاسلامي في النجف، الاجتماع الدوري لملتقى الكيانات السياسية في المحافظة، حضره الدكتور عادل البصيصي مدير عام التربية في المحافظة وحسين الحدراوي رئيس لجنة الخدمات في مجلس المحافظة.
وتحدث مدير عام التربية عن اوضاع مديرية التربية، مشيرا الى وجود اكثر من ١٢٠٠ مدرسة في حين ان عدد الأبنية المدرسية لا يتجاوز اكثر من نصف هذا العدد بقليل، معتبرا ذلك مشكلة كبيرة.
بدوره، اكد الحدراوي المشكلة، مبينا دور المجلس في حلها، اضافة الى حديثه عن موضوعات مختلفة.
من طرفها قدمت محلية الحزب الشيوعي العراقي في النجف، ملاحظاتها على شكل ورقة عمل، وسلمتها الى مدير التربية.
وشارك في الاجتماع، ممثلو احزاب (الشيوعي العراقي، الأمة العراقية، المؤتمر الوطني، الدعوة تنظيم العراق، منظمة بدر، حركة عصائب اهل الحق، حركة النجباء)، وأحزاب أخرى.
*************
احتراق 52 ألفا و930 دونما من حقول الحنطة والشعير في أقل من شهر
بغداد – طريق الشعب
اعلنت مديرية الدفاع المدني، حصيلة الحرائق في المحاصيل الزراعية منذ الثامن من ايار الماضي، مبينة ان مجموع الحوادث بلغت 321 حادثا.
وقالت المديرية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "حصيلة المحاصيل الزراعية التي احترقت منذ الثامن منم أيار حتى 21 حزيران الحالي، بلغت 321 حادثاً".
وأوردت في بيانها، إحصائية عن الحوادث واماكنها واسبابها، مشيرة الى ان "محافظة بغداد: الكرخ عدد الحوادث 4 والمساحة المحترقة 36 دونما والمساحة المنقذة 74 دونما، والرصافة: عدد الحوادث 2 والمساحة المحترقة 14 دونما والمساحة المنقذة 401 دونم".
وفي محافظة بابل: عدد الحوادث 7 والمساحة المحترقة 85 والمساحة المنقذة 46 دونما. وفي محافظة ميسان: عدد الحوادث 3 والمساحة المحترقة 49 دونما والمساحة المنقذة 7 دونمات.
اما في واسط، فعدد الحوادث 9 والمساحة المحترقة 257 دونما والمساحة المنقذة 366 دونما. والديوانية، عدد الحوادث 1 والمساحة المحترقة 5 دونمات والمساحة المنقذة (10) دونمات. وفي ديالى: عدد الحوادث 35 والمساحة المحترقة 633 دونما والمساحة المنقذة 7741 دونما.
وفيما يخص المثنى، فقد بينت المديرية، ان عدد الحوادث بلغ حادثين والمساحة المحترقة 27 دونما والمساحة المنقذة 88 دونما. وفي صلاح الدين: عدد الحوادث 102 والمساحة المحترقة 5641 دونما والمساحة المنقذة 65042 دونما. وكذلك الحال في كركوك، فقد بلغت الحوادث 61 والمساحة المحترقة 5506 دونمات والمساحة المنقذة 55049 دونما. وفي نينوى، عدد الحوادث 72 والمساحة المحترقة 40957 دونما والمساحة المنقذة 1745020 دونما. وفي الانبار، 15 حادثا والمساحة المحترقة 129 دونما والمساحة المنقذة 320 دونما. وأخيرا في محافظة النجف، فقد سجلت حادثا واحدا، والمساحة المحترقة 6 دونمات والمساحة المنقذة 20 دونما.
واشارت مديرية الدفاع المدني، الى ان مجموع الحوادث بلغ 321 حادثا، والمساحة المحترقة 52930 دونما، فيما المساحة المنقذة 1893184دونما.
وبين ان أسباب الحوادث مختلفة، وهي كالتالي (1- عطب اسلاك كهربائية 79. 2- لدى الادلة الجنائية: 106. 3- متعمد: 41. 4- شرارة نار من الحاصودة 34. 5- عقب سيكارة: 25. 6- مصدر نار خارجي: 36".
*************
استعرض منجزات وتحديات وزارته في 7 أشهر
لؤي الخطيب: التدخل السياسي والمحاصصة والبيروقراطية وراء عدم استقرار الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
أصدرت وزارة الكهرباء، امس الأحد، تقريرا أشارت فيه إلى أبرز إنجازاتها منذ مطلع العام كما سلطت الضوء على التحديات التي واجهت الوزارة، فيما اكد وزيرها لؤي الخطيب، أن وزارته "تتعرض للاختراق وشراء الذمم بسبب المحاصصة".
وجاء في بيان صادر عن الوزارة، تضمن تلخيصا عن عملها والمشاكل التي واجهتها خلال الأشهر السبعة الماضية، وهي كالتالي:

إضافة طاقة انتاجية
- على الرغم من التحديات المالية والفنية، أعدّت الوزارة خطة واعدة للعام 2019 أضافت 25 في المائة طاقة إنتاجية (بحدود 3500 ميكا واط) مقارنة بمستويات العام الماضي، وذلك من خلال تنفيذ مشاريع الصيانة للمحطات، وتحسين كفاءتها الفنية، وكذلك تسهيل إجراءات عمل المستثمرين لإدخال وحداتهم ومحطاتهم الجديدة التي كادت أن تتأخر كثيرا بسبب السياقات السابقة.

10 مشاريع عملاقة
- تنفيذ مشاريع نقل وتوزيع معجلة خلال ثلاثة أشهر (منذ استلام تخصيصات الموازنة) لفك الاختناقات وتصريف الأحمال في شمال ووسط وجنوبي البلاد، من خلال استخدام استثناءات إدارية ومالية. إذ كادت السياقات العامة أن تؤخر تنفيذ هذه المشاريع لأكثر من 12 شهرا، لكن بفضل استثناءات مجلس الوزراء، وجهود الكوادر الوطنية الحثيثة، وحسن الإدارة والقيادة، تمكنت الوزارة من إدخالها في أشهر قليلة، وكانت أهم حملة هي حملة مشاريع شهر رمضان التي أُنجز فيها أكثر من عشرة مشاريع عملاقة.

الكهرباء في المناطق المحررة
- لأول مرة تقوم كوادر الوزارة بإعادة إمداد الطاقة الكهربائية إلى قضاء القائم، وتشغيل محطة الموصل الغازية، بعد توقّف دام خمس سنوات بسبب عمليات داعش الإرهابية التي دمرت 20 في المائة من خطوط النقل الوطنية و25 في المائة من الطاقة الإنتاجية للبلاد، والعمل مستمر لتنفيذ مشاريع اعادة الاعمار في المحافظات المحررة.

خارطة طريق وطنية
- أعددنا خارطة طريق وطنية لوزارة الكهرباء بعد أن راجعنا جميع الخرائط التي قدمتها الشركات الأجنبية إلى الوزارة، وراجعنا مقترحاتهم بعد تقييمها فنيا وتجاريا لإعداد الخطة الوطنية المثلى للطاقة، وأكملنا مفاوضات معقدة كانت باكورتها مع شركة سيمنز بتوقيع اتفاقية استراتيجية بضمانة الحكومة الألمانية. حيث ستقوم شركة سيمنز خلال أربع سنوات بإضافة 11 ألف ميكا واط إلى منظومة الإنتاج، فضلا عن تطوير شبكة النقل الوطنية بشكل جذري، بضمنها إنشاء الخطوط الناقلة والمحطات الثانوية في جميع أنحاء البلاد، فضلا عن تأسيس شبكة توزيع ذكية لمنطقة منتخبة تكون النموذج الأساسي لتطوير شبكة التوزيع الذكية للبلاد، وهذه الأخيرة المتعلقة بالتوزيع تحتاج إلى التعاون مع شركات عالمية كبرى مع سيمنز من أجل تطوير الشبكة بالأسلوب الأمثل، واستخدام أفضل الحلول التكنولوجية مع ضمان تنفيذ خطة وقود فاعلة.

جولة تراخيص شمسية
-إعداد وإطلاق أول جولة تراخيص استثمارية في مشاريع الطاقة الشمسية بمعايير عالمية، ستضيف للشبكة 755 ميكا واط في السنة الأولى بعد التنفيذ، وما لا يقل عن 500 ميكا واط لكل عام في السنوات التالية.

تثبيت وتعاقد
- إداريا، عملنا على تثبيت 33 ألف عقد على الملاك وتحويل اكثر من 8000 أجر إلى عقد، وهذا العمل بدوره ضمن ترتيب صفوف الكوادر الوطنية وكسب ولائها وطنيا وحفظ حقوقها بعيدا عن أجواء المظاهرات السياسية، وتشجيعها للعمل ومضاعفة أدائها مما زاد في الإنتاجية، وتنفيذ المشاريع الاستثنائية في فترات قياسية لم يشهدها القطاع سابقا.

خلايا أزمة
- لوجستيا، قامت الوزارة بتأسيس مجاميع خلايا الأزمة ومنحها صلاحيات مالية وإدارية لتنفيذ مشاريع في المناطق الساخنة في شمال ووسط وجنوبي البلاد، ومتابعة أعمالها 24 ساعة يوميا، ورفدنا بالتقارير اليومية المصورة.

زيارات ميدانية
- ميدانيا، خلال ستة أشهر، قام الوزير بزيارة جميع محافظات العراق من دون استثناء. إذ زار منشآت وتشكيلات الوزارة، ومجالس المحافظات، للوقوف ميدانيا على أولويات المحافظات، وتلبية طلباتهم بحسب المتاح في خطة الوزارة للعام 2019، وتدوين المطلوب للعام 2020، هذا فضلا عن الزيارات الدورية للمحافظات من الكادر المتقدم في الوزارة.
- أما بخصوص متابعة شؤون المواطنين، فقد أسسنا فريقا خاصا مرتبطا بمكتب الوزير، وبرئاسة الوزير لمتابعة آليات العمل لفرق الصيانة وسياقات قسم شؤون المواطنين والتفاعل مع طلبات المواطنين باستخدام جميع وسائل التواصل الرسمية، وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي.

الربط المشترك
- إقليميا، قامت كوادرنا الفنية بإكمال مستلزمات الربط المشترك، وتوقيع الاتفاقيات اللازمة مع دول الجوار لخلق سوق كهرباء إقليمية واعدة يكون قلبها النابض العراق.
- إصلاحيا، عملت الوزارة جنبا إلى جنب مع المؤسسات العالمية بضمنها البنك الدولي، ووكالة الطاقة الدولية، والاتحاد الأوروبي، لإعداد التقارير والتوصيات اللازمة لإصلاح قطاع الطاقة في العراق إداريا وماليا وفنيا خلال الفترة الحكومية الحالية.

التحديات للوزارة
واستعرض البيان التحديات التي واجهت عمل الوزارة، ومن بين اهم تلك التحديات:
-عدم تفهم البعض الى طبيعة العمل في الكهرباء وحاجة الإنجاز فيه إلى جداول زمنية لازمة، وتحميل الوزارة الحالية أعباء وتحديات 15 سنة من موروث تبعات وسياسات الحكومات السابقة.
-استقطاع أكثر من مليار دولار من تخصيص موازنة وزارة الكهرباء للعام 2019، في حين أن الوزارة كانت بحاجة إلى موازنة إعادة إعمار خصوصاً بعد مرحلة داعش التي دمرت 20 في المائة من خطوط ومحطات النقل و25 في المائة من الطاقة الإنتاجية ودمار وتقادم شبكات التوزيع في العديد من المدن.
- إطلاق تخصيصات الموازنة متأخرا في شهر نيسان 2019 بسبب سياقات بيروقراطية معقدة ومعطلة للعمل.

التدخل السياسي
- التدخل السياسي من البعض في شؤون الوزارة، إذ ما زالت المحاصصة والفئوية حاكمة في العملية السياسية وضالعة في الجهاز التنفيذي، مما جعل الوزارة عرضة للاختراق وشراء الذمم لبعض المنتسبين وتسريب الوثائق وإرباك الرأي العام.
*************

ص3
مقاهٍ في الاعظمية تستغل الرصيف وحقوق السابلة

في المنطقة المقابلة لجامع "الأمام أبي حنيفة النعمان" في الاعظمية انتشرت ظاهرة مقاهي الارصفة، والتي تستغل عموم الرصيف المخصص لسير المشاة في اغراض تجارية ودون مراعاة ترك مسافة معينة لسير المواطنين لتجنبهم مخاطر الطريق، ناهيك عن تجاوز أصحاب المقاهي تلك وصولا للشارع المخصص للسيارات مما يؤدي الى التضيق على حركة سير العوائل التي تخرج للتبضع من سوق الاعظمية الكبير بحيث ان كراسي هذه المقاهي تفترش جوانب الشارع بشكل لا يسمح للمواطنين بالمرور بحرية. تحدثت مع أحد المتجاوزين صاحب مقهى بكل لباقة وأشرت اليه أن التجاوز غير مبرر على جوانب الشارع، ودعوته لرفعها الى الرصيف الا أنه وبشكل صارخ طلب مني ألا اتحدث معه في هذه الامور ، ونصحني للذهاب الى البلدية لتقديم شكوى تخص الموضوع ، والأدهى من ذلك قال " اذا تريد أنطيك تلفون المدير لكي تتصل به على ما تسميه أنت تجاوز"!
اقول كيف سنبني مدن ونعمر وطن، اذا كان التجاوز والفساد هما سيدا الموقف، ولاوجود للرقابة والمحاسبة من قبل الجهات المعنية على من يستغل حقوق وممتلكات المال العام؟
محمود ناجي القيسي
**********
حي المعامل في منطقة الجهاد بلا كهرباء ومنذ اربعة أيام
يعاني أهالي حي المعامل التابع لمنطقة الجهاد زقاق (868) من انقطاع التيار الكهربائي وبشكل تام ومنذ اربع أيام مضت، وذلك بسبب عطل محولات الكهرباء التي عددها ثلاث مغذيات كهربائية.
الامر الذي دفع اهالي المنطقة للمبادرة الى تقديم شكوى للدائرة المعنية لغرض اصلاح العطل وتزويدهم بخدمات الكهرباء الوطنية وذلك للحاجة الماسة اليها في ظل ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف اللاهب، لكن الغريب ان يتم ابتزاز الأهالي، ويطلب منهم مبلغ (120 ألف دولار) لقاء تصليح كل محولة، فهل هذا معقول؟
ومن اين يؤمن الأهالي مبلغ كهذا وهم غالبهم من محدودي الدخل والكسبة البسطاء؟
مع العلم ان المحلات السكنية المذكورة أعلاه تضم منازل لناس فقراء وبسطاء، فضلا عن وجود مدارس هي بالأساس مراكز امتحانيه لطلبة الصفوف المنتهية، والمعروف ان هذه الأيام تشهد امتحانات الوزاري لصفوف الثالث متوسط، وقد تعرض بعض الطلاب الممتحنين الى حالات اغماء اثناء تأدية الامتحانات بسبب ارتفاع درجات الحرارة وانقطاع التيار الكهربائي.
عليه يناشد أهالي المحلة وزارة الكهرباء والجهات المعنية المسارعة برفع معاناة الأهالي وإصلاح العطل الكهربائي اسوة بباقي المحلات السكنية في المنطقة، ودون مساومات او ابتزازات من قبل أصحاب النفوس الضعيفة، ونرجو محاسبة الفاسدين ممن يحاربون الناس في خدماتهم الاساسية.

غنية فاضل

********
همسة...
أين الحقيقة ؟

• قالت خلية الاعلام الامني في بيان لها ان صاروخ كاتيوشا سقط على منزل مدني في الجادرية ولم يسفر وقوعه عن أية خسائر.
• نفت اللجنة الامنية في مجلس محافظة بغداد بيان خلية الاعلام الامني بشأن سقوط صاروخ في الجادرية. وقال نائب رئيس اللجنة محمد الربيعي في حديث صحفي اننا ننفي ما ذكرته خلية الاعلام الامني بشأن سقوط صاروخ كاتيوشا على منزل مدني في منطقة الجادرية وسط العاصمة وان الوضع الامني في بغداد جيد جداً ولا يوجد اي صاروخ سقط على اي دار سكنية.
فأين الحقيقة؟ نعم أين الحقيقة؟ يا سادة يا كرام ان بيانات متناقضة كهذه تصدر من جهات امنية رفيعة المستوى تُفقد المواطن العراقي ثقته بالبيانات الرسمية وتصريحات المسؤولين وبرامجهم وخططهم بل ان تصريحات متناقضة كهذه وما اكثرها مع الاسف الشديد في بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب تسيء الى سمعة الحكومة العراقية والى سمعة الدولة العراقية فرفقاً بالمواطن العراقي ورفقاً بسمعة الحكومة والدولة العراقية.
• قال سكرتير نجم الدين كريم محافظ كركوك السابق لوكالة (السومرية نيوز) ان هناك تضليلاً حصل بشكل كبير بحادثة بيروت وما تبعها من كلام عن القاء القبض على كريم وانتظار تسليمه للعراق وغيرها من القصص الني نقلت عبر وسائل الاعلام. مبيناً ان ما حصل بكل بساطة ان السلطات اللبنانية اوقفت كريم بعد الاشتباه به حول قضية غير صحيحة وتخص دعوى كيدية رفعت في كركوك ضده بتهمة استيلائه بحسب الدعوى على عجلات المحافظة. واكد ان كريم عاد الى اربيل بشكل طبيعي دون تبعات قانونية مستقبلية. واشار الى ان محافظ كركوك السابق يستطيع السفر والتحرك دون مشاكل.
• قال مدير شرطة الانتربول العراقي اللواء صادق فرج عبدالرحمن في تصريح صحفي ان شرطة الانتربول اللبناني بعد اعتقال نجم الدين كريم محافظ كركوك السابق اخبرت شرطة الانتربول العراقي بالاسراع في ارسال ملف استرداد كريم. فأين الحقيقة؟ نعم أين الحقيقة؟ هل ان محافظ كركوك السابق مطلوب فعلاً من الانتربول العراقي ام ان هناك دعوى كيدية رفعت ضده في كركوك؟

كفاح محمد مصطفى

********
القانون يخول مصادرتها
المواشي السائبة تسبب حوادث مرورية وتقتل مواطنيين
وكالات
غالبا ما نسمع عن حوادث مرورية سببتها المواشي السائبة ويكون ضحاياها الناس الابرياء، وقد تبين أن أعداد الضحايا على الطرق الرئيسة في العراق الذين توفوا جراء حوادث المرور للأسباب ذاتها ليست قليلة، وذلك لعدم وجود أسيجة للطرق السريعة أو الطرق الرابطة بين المحافظات ما يسهل عبور المواشي ومرورها المفاجئ على الطرق فيصطدم بها السائقون المسرعون.
واوضح مصدر مسؤول في مديرية المرور العامة عبر تصريح صحفي إن "ما لا يقل عن 200 حادث سجلت منذ مطلع العام الجاري، تسببت فيها قطعان المواشي التي تخرج فجأة على السائقين في الطرق السريعة، ونتج عنها مقتل أكثر من 40 مدنيا وجرح العشرات فضلاً عن خسائر مادية كبيرة".
وأضاف أن "حادثة وفاة طبيب في محافظة صلاح الدين قبل ايام بسبب قطيع جواميس أعاد الجدل حول أهمية إعادة الأسيجة الأمنية للشوارع التي سرقها اللصوص أو اتلفتها العربات العسكرية، وفرض غرامات مشددة على الرعاة وأصحاب المواشي لمنع تجوالها العشوائي خاصة على الطرق السريعة والخارجية المحيطة بالمدن".
وبيّن أن "سيارة تسير بسرعة 100 كم بالساعة سيكون ماعز صغير كفيلا بأن يحرف مسارها ويقتل من فيها، لكن للأسف الأمور في العراق كلها فوضى وحياة الإنسان آخر ما يتم التفكير فيه".
وطالب عدد من الناشطين المدنيين بوضع حد لظاهرة انتشار المواشي السائبة. عمار البدري من اهالي سامراء قال انه "منذ فترة ليست بقليلة وعلى مرأى ومسمع الجميع حصلت وتحصل حوادث على طريق سامراء بسبب الجاموس الذي أعاق الحركة ودمر المزارع وجرح الكثير من أبناء المدينة وتسبب فيخسائر جمة". وطالب البدري " أبناء سامراء برفع قضايا جراء أعمال التخريب التي حصلت في مزارع الفلاحين والمتضررين من حوادث الدهس لكي يتخذ القانون مجراه الصحيح وخوفا من حصول نزاعات عشائرية لامبرر لها". وفي العاصمة بغداد وقعت العديد من الحوادث المرورية بسبب المواشي السائبة التي تفاجئ سائقي المركبات خلال عبورها الشوارع الفرعية أو الرئيسة. حسام الجبوري من أهالي بغداد ويعمل سائق أجرة قال ان "مشكلة المواشي السائبة اصبحت معضلة في الشوارع وخطرا كبيرا على السيارات والمارة وخاصة حيوانات الجاموس والأبقار فهي كبيرة الحجم، وتسبب أضراراً مادية وبشرية خطيرة، بل حصلت العديد من حالات الوفاة لسائقين وركاب بسببها".
وطالب الجبوري "دوائر المرور بوضع حد لهذه الظاهرة غير الحضارية والخطيرة في الوقت ذاته لمنع تكرار الحوادث المرورية، ونطالب وزارة الداخلية بمنع رعي المواشي وخاصة الجواميس والأبقار قرب الطرق الخارجية أو داخل المدن". وأصبح منظر الأبقار عادياً تقريباً في معظم الشوارع والساحات العامة في العاصمة بغداد ما أثار انتقادات شديدة للحكومة العراقية. وفي جنوب العراق لا يختلف الأمر كثيراً فالمواشي تنتشر على جوانب الطرق الخارجية في ظاهرة أضحت تعرف بالمواشي السائبة دون أن تتدخل الجهات الحكومية، بحسب قول الأهالي. حمزة البصري قال انه "غالباً ونحن نسير بسياراتنا نتفاجأ بقطيع من الجاموس أو البقر أو الماعز يقطع الشارع ويسبب حوادث خطيرة، والمشكلة أن لا أحد يتدخل لإيقاف هذه المهزلة لا مديرية المرور العامة ولا وزارة الداخلية ولا وزارة الزراعة التي من المفترض أنها تهتم بالثروة الحيوانية ولا تتركها سائبة في الشوارع". فيما ألقى مواطنون آخرون باللائمة على وزارة الزراعة لأنها لم تخصص مراعي لقطعان الجاموس والأبقار والماعز والأغنام، فضلاً عن وزارة الداخلية التي سمحت بتنقل الرعاة من الأرياف إلى المدن مع مواشيهم. ووصل الأمر بهذه الظاهرة إلى تقديم شكاوى ورفع دعاوى قضائية ضد أصحاب المواشي السائبة من قبل بعض الوحدات الإدارية في عدد من المدن لترحيلهم من المدينة، في حين اتخذت الدوائر الرسمية في مدن أخرى إجراءات أشد صرامة بمصادرتها المواشي السائبة في الشوارع والساحات العامة منعاً لوقوع حوادث مرورية وتشويه المظهر الحضاري للمدن.
وتحدث المواطن سهيل الربيعي بقوله "في السنوات الأخيرة ارتفعت ظاهرة الهجرة من الريف إلى المدن والمشكلة أن أغلب رعاة الماشية اصطحبوا مواشيهم معهم وأصبحوا يرعونها في الساحات العامة وقرب الطرق الخارجية ما رفع نسبة وفيات الحوادث المرورية"، ومبيناً ان" كثيراً من هؤلاء الرعاة لا يستطيع أحد التعرض لهم، والا يطالب بالفصل العشائري". حقوقيون طالبوا بتنفيذ القوانين الصارمة بحق أصحاب المواشي لإنقاذ أرواح المارة وسائقي المركبات، فالحقوقي ياسين العلي، أوضح أن" هناك قانوناً ينص على مصادرة المواشي التي ترعى في مناطق زراعية غير مسيجة أو التي يحرم الرعي فيها". وتابع ان "القانون يخول مديري الوحدات الإدارية بمصادر المواشي السائبة في الشوارع والطرق والأزقة والحقول والحدائق وبيعها في المزاد العلني وتسجيل ثمنها ضمن إيرادات الدولة، ولكن المشكلة لا أحد يطبق القانون بما في ذلك الدولة نفسها".

*********
حكايات أبي زاهد...
مسموطة !

كثيرون من الناس لا يعرفون ماهية "المسموطة" والبعض الاخر ربما قد سمع بها، اما أهلنا في جنوب العراق فهم المميزون بطبخها وأكلها، حيث تعد من الاكلات المفضلة، وعن تفاصيلها واعدادها سأقدم شيئا بسيطا، "أولا، مادتها الأساسية هي السمك المجفف، المسلوق بالماء، وتطبخ على شكل مرق" وطريقة طبخها تختلف بحسب "الشيف" معديها وطباخيها وكمية التتبيل والبهارات الداخلة في عملية صناعتها، وعلى كل، هناك من يشير الى أنها من الاكلات القديمة التي كان أجدادنا السومريون يتناولونها.
الحديث عن المسموطة بوصفها من الاكلات العراقية العريقة، لابد أن يجرنا إلى ( السمط) العراقي الجديد، حيث يبدو أن هناك تحالفا غير منظور بين الطبيعة وحكومتنا الوطنية بتعاون الطرفين على "سمط" الشعب العراقي بنار الشمس المحرقة في ظل انعدام الكهرباء، وتقصير الدولة في تنفيذ وعودها بإكمال المنظومة الكهربائية رغم عشرات المليارات من الدولارات الخضراء التي صرفت تحت هذه الذريعة، وأهدرت في مشاريع وهمية جنى منها الفاسدون أموالا طائلة سرعان ما تحولت الى عمارات ومولات وشركات منتشرة في بلدان العالم يمتلكها السياسي هذا أو ذاك وأكثرهم معروفون للشعب العراقي.
ما زال أبناء العراق يتذكرون وعود احدهم، حين صرح بقوله " أن العراق سيصدر الكهرباء لدول الجوار، وسيكون البلد الأول في انتاج الطاقة في المنطقة" وعلى الرغم من مرور سنوات طويلة على تصريحه إلا إننا ما زلنا نستورد الكهرباء ونعاني من شحتها.
النهب المنظم متدفق حتى الان، وتحت مسمى توفير الطاقة الكهربائية، وآخر ما تفتق عنه ذهن مافيات الفساد منح جباية أجور الكهرباء لشركات حزبية، لها نسب عالية من المبالغ المستحصلة دون أن تقدم شيئا لتحسين الواقع أو معالجته، وعندما يتصدى مخلص نزيه لمواجهة هذه الشركات تتكالب عليه مافيات الفساد لتضعه خارج التشكيلة كي يخلو لها الجو..
ضحك سوادي الناطور وقال: على أواه على أيام المسموطة، ﭽـانت الوادم على نيتها، لا تعرف الزغل ولا تعرف النهب ولا الرشوة ولا تعرف القارش وارش، عايشين على محبة الله وياكلون من جدامهم، وهسه شوفة عينك منين ما تمشي تجيك الدمغه، حسبالك العراقيين همه الطلعوا آدم من الجنة، وسلط عليهم الما يرحمهم، وهاي ما صايره ولا دايره ﭽنه نعيش بكوخ لا بنكه ولا مبرده ولا كنديشن متنعمين بهوه الله، ومن أجانه هوه أبنادم صار الصار بينه وتريد الصدﮔ مستاهلين أحنه الجبنه العـﮔارب وعضتنه، واليجي من أيده ألله ايزيده وبأبو زايد عسانه بالأمر وأنكس، لن صرنه مثل البزونه ما تحب غير خناﮔـها!

محمد علي محيي الدين

*********
شكر وامتنان

نتقدم نيابة عن العائلة بخالص الشكر والتقدير والامتنان لمن ساهم في تشييع شقيقنا الراحل فخري منصور حمادي الجميلي (ابو رائد) او حضر مجلس الفاتحة الذي أقيم في قضاء هيت/ محافظة الأنبار.
والشكر موصول الى جيران فقيدنا المرحوم الذين غمرونا بكرمهم وطيبتهم، والى أهالي مدينتنا الكرام، ولكل من تجشم عناء السفر للمشاركة في التشييع ومجلس الفاتحة، ولمن عبر عن تعازيه ومواساته عبر مختلف وسائل الاتصال.
ونتقدم بخالص التقدير الى قيادة الحزب الشيوعي العراقي ومواساتهم لنا، ولجميع الأهل والرفاق والاصدقاء.
راجين للجميع الصحة والعافية وطول العمر، وكل الخير والسعادة.

عن العائلة
الدكتور صبحي الجميلي

*********

مواساة...
• تعزي لجنة الرقابة المركزية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق ثامر الشيخ داود (ابو فراس) في وفاة شقيقه سلمان الشيخ داود (ابو احمد) بعد مكابدة مع مرض عضال، الذكر الطيب للفقيد وجميل الصبر والسلوان للعائلة الكريمة.
• تنعى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ثامر الشيخ داود (ابو فراس) عضو الرقابة المركزية في وفاة شقيقه إثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه في قرية الهويدر وفي الفلوجة الصبر والسلوان.
• تعزي هيئة الشهيد فاضل البياتي في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق صبحي المشهداني في وفاة شقيقه عبداللطيف (ابو بهيجة)، الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل للعائلة الكريمة.
• ببالغ الحزن والاسى غادرنا الرفيق العزيز لطيف المشهداني (ابو بهيجة) اثر مرض عضال لم يمهله طويلا، لقد كان الرفيق ابو بهيجة مثالا للمناضل الجسور والشجاع والحريص على تسخير جميع امكانياته من اجل خدمة الحزب والوطن. تولى الرفيق لطيف المشهداني ، العديد من المسؤوليات في منظمة الحزب في الدنمارك ونال بذلك حب رفاقه واحترامهم له، وبعد عام 2003 عاد الى العراق وعمل بكل اخلاص في منظمات الحزب في الوطن وساهم في العديد من النشاطات السياسية والثقافية والاجتماعية خدمة لأبناء شعبه. بهذه المناسبة الأليمة نعزي انفسنا وجميع رفاقنا الذين عملوا معه، ونعزي بشكل خاص زوجته وابناءه وشقيقيه الرفيقين صبحي المشهداني وحسين المشهداني وكافة اصدقائه ومحبيه. للرفيق الراحل الغالي الذكر الطيب ابدا.
منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدانمارك
• تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق كريم الساري في وفاة زوجة شقيقه اثر مرض عضال ألم بها، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها في بغداد الصبر والسلوان.
• تعزي منظمة الجمهورية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الرفيق علي هاشم الساعدي في وفاة خال اولادهِ الشهيد احمد ضيدان الذي استشهد في ميناء ام قصر، الذكر الطيب للراحل والصبر والسلوان لرفيقنا ولأهله.
• بمزيد من الحزن والأسى تنعى منظمة القرنة للحزب الشيوعي العراقي في البصرة الفقيد الشيوعي المخضرم عبد الواحد ضهد شامي الذي تعرض لجلطة دماغية مفاجأة ، وتعرض الفقيد الى الملاحقة والسجون على يد طغاة البعث وظل متمسكا بفكره لآخر لحظة في حياته، الذكر الطيب للرفيق الراحل والصبر والسلوان لأهله.
• تعزي لجنة قضاء قلعة سكر للحزب الشيوعي العراقي الشخصية الوطنية الشيخ رزاق كزار الناصر في وفاة ابن اخيه ازداد صلال علما أن صلال والد المتوفي أحد رفاق حزبنا الذين ضحوا حتى الشهادة، الذكر الطيب للفقيد والصبر الجميل لأهله.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تعزي السيد عبد الرضا جعفر التميمي عضو المجلس المحلي في الحي في وفاة ابن عمه عيسى اسماعيل اثر مرض عضال وهو شقيق موسى وعلي إسماعيل، الذكر الطيب للفقيد الراحل والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.

***********
احصائية الانتاج النفطي خلال الربع الأول من العام الحالي

بغداد – طريق الشعب
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أمس الأول، عن مؤشرات الانتاج النفطي العراقي للربع الأول من عام 2019، كاشفا نسبته من عدد البراميل.
وقال الجهاز في إحصائية، اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "كمية النفط الخام المنتج للربع الأول من عام 2019 بلغت 408 مليون و585 ألف برميل"، مشيرة إلى أن "كمية الصادرات من النفط الخام بلغت 357 مليون و800 ألف برميل، وأن معدل سعر البرميل بلغ 60.4 دولاراً".وكانت وزارة النفط قد أعلنت في إحصائية لها أن قيمة الإيرادات المتأتية من الصادرات النفطية للربع الأول بلغ 18 ملياراً و330 مليون دولار.

 

مجلس البصرة يحول 4000 أجير يومي إلى صفة عقود

البصرة – طريق الشعب
أعلن محافظ البصرة اسعد العيداني، أمس الأحد، المصادقة على تحويل أكثر من أربعة الاف عامل من الاجراء اليوميين العاملين في مديرية البلدية الى عقود.
وقال العيداني، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم المصادقة على محضر اجتماع لجنة تحويل اكثر من 4000 الاف عامل بصفة اجر يومي في مديرية بلدية محافظة البصرة الى عقود"، مبيناً ان "اللجنة حددت الرواتب الشهرية للمتعاقدين، وحسب التحصيل الدراسي حيث يكون راتب الحاصل على الشهادة الابتدائية 350،000 الف دينار، والمتوسطة 400،000 الف دينار، والإعدادية 450،000 الف دينار، والدبلوم 500،000 الف دينار، فضلا عن البكالوريوس براتب 550،000 الف دينار".


تخطيط المدن ومساحاتها الخضراء

يجمع المهندسون ومخططو المدن الحضرية الاقدمون والمحدثون، ان الهدف الرئيس لعملية تخطيط اية مدينة يتجسد في بذل اقصى الجهود من اجل توفير بيئة مريحة وهانئة لسكانها الدائميين والمؤقتين من خلال استخدام الاساليب العلمية لاجل تنظيم التنمية المكانية بالشكل الامثل والكفوء للموارد الاقتصادية والبشرية ولا يمكن ان يكتمل ذلك الا من خلال الابقاء وتوسيع المساحات الخضراء داخلها وعلى هذا الاساس يظهر الجانب الاقتصادي ليكون حاضرا في عملية تخطيط وتحسين البيئة المحيطة بالإنسان لتكون أكثر نقاء وجمالية.
ومن يزور المدن العالمية الاكثر تحضرا وتصميما يجد فيها كل هذه المواصفات وعلى سبيل المثل فقد قدر لي ان ازور العاصمة السوفيتية موسكو في سبعينات القرن الماضي فوجدت نفسي وسط غابة غناء وعند الاستفسار قيل لي انك في وسط مدينة موسكو عندئذ ادركت سبب توصيفها بالمدينة الانقى في العالم ومثل موسكو الكثير من مدن وعواصم العالم التي يدرك حكامها اهمية وجود مناطق خضراء داخل المدن وبغداد ليست استثناء فان الاهتمام بالمساحات الخضراء من بساتين واراض زراعية داخل مدينة بغداد والبصرة والموصل كان على احسنه منذ العهد الملكي .
ولم يكن اصدار قانون التصميم الاساسي لمدينة بغداد رقم 156 لسنة 1971 المشرع في 18/4/1972 والذي اعدت افكاره الاساسية من قبل شركة بول سيرفس البولندية من اجل تحويل مدينة بغداد الى مدينة شامخة تأخذ مكانتها بين المدن العالمية الاجمل والاكثر نقاء .
اذكر هذا وانا اتابع باستغراب تصريح المتحدث باسم وزارة الزراعة في تعليقه حول اصدار قانون الاستملاك العيني للأراضي الزراعية الذي اختلفت بشأنه التفسيرات ويقصد ( مشروع قانون استملاك البساتين التي تقع ضمن المناطق السكنية غير الصالحة للزراعة الى ان هناك اراضي زراعية شيدت عليها مدن وبالتالي اصبحت غير صالحة للزراعة وبحسب القانون فقد اصبح بالإمكان تمليكها الى صاحب الارض الزراعية لتحويل جنسها الى ارض سكنية او تجارية )، وبهذا التصريح كشف لنا اسباب سكوت وزارة الزراعة طيلة السنين الماضية عن التدابير التي اتخذتها مجموعات نافذة لتحويل بساتين عامرة في بغداد ومحافظات اخرى الى مناطق سكنية خلافا للقوانين التي تمنع تحويل الاراضي الزراعية الى مناطق سكنية كما حصل في منطقة الدورة وادت الى خلق ازمة في الخدمات البلدية وخدمات الماء والكهرباء وازمة مرور خانقة، اضافة الى جملة الازمات التي تعاني منها مدينة بغداد .
مما تقدم تظهر اهمية الجانب الاقتصادي في عملية تخطيط المدن لتحسين البيئة المحيطة بالإنسان ويدخل هذا الجانب ضمن إطار اقتصاديات التخطيط الحضري بحيث يتطلب الالمام والمعرفة بالجوانب الاقتصادية للمدينة من جهة والمناطق المحيطة بها من جهة اخرى واي قرار خاطئ يتخذ في مجال التخطيط الحضري سوف يترك تداعيات على الجوانب الاقتصادية والخدمية والبيئية للمدينة. لهذه الاسباب مجتمعة فان امانة بغداد واجهزتها مدعوة الى الاحترام الكامل لقانون التصميم الاساسي لمدينة بغداد، مقترحين ما يلي:
1. الابقاء على المناطق الخضراء في المدن التي تحمل جنس ارض زراعية وتحويلها الى اماكن للترفيه والانتاج ومصادر لتحسين البيئة والاحتفاظ بقيمها الاقتصادية والاستفادة منها للأغراض الصناعية.
2. رفع مستوى الاداء للإدارة الحضرية واستخدام نظم الادارة الحديثة في تأدية مختلف المهام الادارية والفنية والتعامل مع الارض وفق قاعدة ان الارض مورد قابل للنفاذ من خلال تغيير جنسها واستثمارها مما يتطلب المحافظة عليها وان يتم تخصيصها وفق الحاجة الفعلية ومتابعة التصرفات العقارية لتحقيق الاستثمار الصحيح لها.
3. التطبيق الحازم للفقرة 3 من المادة 19 من قانون التصميم الاساسي لمدينة بغداد المتضمن تقسيم الاراضي المخصصة بموجب التصميم لأغراض الزراعة والبستنة الى اجزاء لا تقل عن خمسة دونمات لأغراض البساتين وعشرين دونما للأغراض الزراعية. اضافة الى اعادة الاهتمام بتخطيط النقل المستدام والاستفادة من تصاميم المدن العالمية القريبة من واقعنا لمعالجة المشاكل القائمة او التي ستحدث مستقبلا.

ابراهيم المشهداني

وكالة دولية: العراق لا يملك بدائل مناسبة لتصدير نفطه عبر الخليج
الكشف عن خسائر مالية سنوية تقدر بـ 12 تريليون دينار بسبب جولات التراخيص النفطية
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو في لجنة النفط والطاقة والثروات الطبيعية البرلمانية، مؤخرا، أن 12 تريليون دينار سنويا يخسرها العراق بسبب جولات التراخيص، فيما أفادت، يوم أمس، وكالة غلوبال للطاقة، في تقرير لها، بأن الخط الساحلي الوحيد للعراق يمتد على طول 36 ميلاً فقط، كما أن المنفذ الضيق عند الطرف الشمالي لمياه الخليج يعتبر حيوياً ويصدر ما يقارب ثلاثة أرباع انتاجه النفطي عبر ميناء البصرة.
ملاحظات عديدة

قال عضو "لجنة النفط والطاقة"، صادق السليطي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اللجنة اجرت جولة ميدانية إلى محافظة البصرة استمرت ٣ أيام، وتضمنت اجتماعا موسعا بالمدراء العامين والكوادر المتقدمة العاملة بالقطاع النفطي، تم من خلاله استعراض أعمال كل من شركات، نفط البصرة، شركة الحفر، الناقلات والمصافي وشركة الغاز، فضلا عن مناقشة المشاكل والمعوقات ونسب الإنجاز وسبل تطوير القطاع النفطي".
وأكد أنه "أعد تقريراً خلص الى أن تأخر إطلاق الخطة الاستثمارية هو حالة سلبية تتحملها وزارة النفط والشركات العامة لأنها لم تصادق خطتها من وزارتي التخطيط والمالية حتى يتم إطلاق مبالغ الخطة"، منوها إلى "تأشير الكثير من الملاحظات حول عقود جولات التراخيص والتي تستنزف ما يقارب ١٢ تريليون دينار عراقي للشركات الخاصة بذلك، والتأكيد على ضرورة تشغيل الأيدي العاملة العراقية لتحل محل الأجنبية وتطوير الخبرات العراقية لإدارة المواقع المستثمرة من تلك الشركات".
تأكيدات تقرير اللجنة

وتابع، أن "التقرير اكد على قيام وزارة النفط ببناء محطات توليد الطاقة ومحطات التحويل لتشغيل مواقع الحقول والمنشآت النفطية والتي تقدر بـ ٤٠٠ ميغاواط لتساهم في تخفيف الضغط على الكهرباء الوطنية ويستفاد منها لتجهيز المواطنين، واهمية متابعة صرف مبالغ الخدمات الاجتماعية المثبتة في العقود وتنفيذ المشاريع التي تخدم المواطن"، مبينا أن "الجولة تضمنت في يومها الثاني زيارة حقل غرب القرنة ١،وموقع 8 وإجراء جولة على المشاريع المنفذة حديثا وافتتاح مشروع الإنتاج وموقع 7 والاطلاع على المشاريع الجديدة، وإجراء زيارة لمقر شركة ناقلات النفط". وشدد على أنه "كشف خلال اجتماعه مع المدير العام والكادر المتقدم ما وصفه بالخروقات القانونية والإدارية وسوء التعاقد في عقد الشراكة المبرم مع الشركة العربية التي تسببت في هدر المال العام واستعراض كتب الرقابة المالية التي تثبت ذلك"، مبديا عدم قناعته بإجابات كوادر الناقلات"، فيما لفت إلى "توجيهه سؤالا برلمانيا إلى وزير النفط بهذا الخصوص، والتأكيد على متابعته لهذا الملف الذي تشوبه شبهات فساد".

بدائل غائبة

إلى ذلك، نشرت وكالة "غلوبال" للطاقة تقريرًا، قالت فيه إن الخط الساحلي الوحيد للعراق يمتد على طول 36 ميلاً فقط، مبينة بأن المنفذ الضيق عند الطرف الشمالي لمياه الخليج يعتبر حيوياً حيث يصدر منه ما يقارب ثلاثة أرباع انتاجه النفطي عبر ميناء البصرة.
وأوضحت خلال التقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "فقدان هذا المنفذ الحيوي لزبائنه من مستوردي النفط الآسيويين والأوروبيين والأمريكان سيكون كارثياً على اقتصاد البلد، وإن الهجمات الأخيرة على ناقلات النفط في المنطقة، بضمنه سقوط صاروخ بمقربة من مجمع نفطي في البصرة يضم عدة شركات نفط عالمية قد وضع المسؤولين على المحك، والحكومة الفيدرالية في بغداد تفتقر الى البدائل المناسبة عن الشريان الحيوي لاقتصادها المتمثل حالياً بصادراتها للنفط عبر الخليج".

ساحة للتوترات

ونقل التقرير، عن مستشار جيوبولتكي، لدى وكالة غلوبال بلاست للطاقة، بول شيلدون، قوله أنه "في الوقت الذي تتعرض فيه السوق النفطية الى مخاطر الأحداث الأمنية في الخليج وكذلك ما حدث في البصرة فإن العراق يمثل أيضاً مسرحاً لتوترات محتملة بين إيران والولايات المتحدة"، مشيرا إلى أنه "استنادا إلى أحدث مسح اجرته وكالة غلوبال بلاست على إنتاج أعضاء أوبك فإن العراق قد ضخ معدلاً قياسياً من النفط خلال شهر أيار وصل الى 4.82 مليون برميل باليوم بضمنه ما تم ضخه من حقول نفط اقليم كردستان، كما يتم تصدير ما يقارب من 3.5 مليون برميل باليوم من ذلك النفط الخام عبر ميناء البصرة ومنه الى الخليج وبعد ذلك عبر مضيق هرمز الذي تهدد إيران بإغلاقه ردا على العقوبات الاقتصادية الاميركية". وبحسب التقرير، فأن "مسؤولين فيدراليين يعتقدون بأن خياراتهم البديلة لصادراتهم النفطية الى ما وراء رصيف التحميل في البصرة محدودة، وإن مصادر في شركة التسويق النفطي، سومو، ذكرت لمؤسسة بلاتس عدم تخطيطها لحماية الشحنات النفطية أو بدائل لتعويض الخسائر في حالة عدم قدرة البضاعة على المرور عبر الخليج"، لافتين إلى أن "المنفذ الآخر المهم الوحيد لصادرات العراق النفطية هو خط جيهان لتصدير النفط المار عبر الأراضي التركية ولكن سعة الانبوب التصديرية تعتبر ضئيلة جداً بالمقارنة مع ميناء التحميل في البصرة".


الزراعةتنجزمخططاتموسمهاالحاليوالتجارةتؤمنخزينالحبوبفيبابل

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة، أمس الأحد، استكمال جميع خططها للموسم الزراعي الحالي، بنسب انجاز كاملة.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تم تنفيذ الخطة الحالية بعد تهيئة كافة المستلزمات الزراعية الضرورية لنجاح الموسم والذي شهد زراعة مختلف المحاصيل الصيفية بعد توزيعها على الرقعة الجغرافية التابعة للشعب الزراعية في عموم المحافظة وبنسبة انجاز بلغت 100في المائة"، مبينا أن "المحافظة انتجت اكثر من 54 الف طن من محاصيل الحنطة والشعير في المحافظة خلال الموسم الحالي 2019، وتم تسويقها الى شركات البذور المتخصصة، بعد توسيع المساحات المزروعة لهذه المحاصيل باستخدام تقنيات الري الحديثة والمرشاة المحورية في المناطق الصحراوية فضلا عن سقوط كميات كبيرة من الامطار خلال فصل الشتاء الماضي".
من جانب آخر، اعلنت وزارة التجارة اعدادها خطة طوارئ كأجراء احترازي لتأمين وحماية خزين الحبوب المسوق هذا الموسم تحسبا للظروف المحتملة.
ولفت المشرف على حملة تسويق الحنطة في محافظة بابل، رياض الهاشمي، في بيان وزاري اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى انه "زار محافظة بابل والتقى الحكومة المحلية واللجنة الزراعية في مجلس المحافظة واثمرت الجهود عن تخصيص سيارات أطفاء مرابطة قرب مخازن الحبوب لتأمين الحماية تحسبا لأي طارئ وكأجراء احترازي"، منوها على أن "حملة تسويق الحنطة في بابل كانت متميزة هذا الموسم نتيجة حالة التنسيق العالي الذي اظهرته الجهات الساندة فضلا عن جهود العاملين في مراكز التسويق والاستلام في جميع مناطق المحافظة".

الموافقة على صرف أجور المحاضرين المجانيين
بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ بغداد فلاح الجزائري، أمس الأحد، عن موافقة وزارة المالية على صرف اجور المحاضرين بالمجان لمديريتي تربية الكرخ الثانية والثالثة.
وقال الجزائري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "موافقة وزارة المالية جاءت بناء على رفعنا كتابا رسميا تضمن جميع اسماء المحاضرين المجانيين في جميع مديريات تربية بغداد الستة"، مؤكدا إن "أجور المحاضرين لبقية المديريات ستصرف تباعا".
وأوضح، إننا "حريصون على ضمان جميع حقوقهم تقديرا لما قدموه من جهود طوال سنوات خدمتهم وبصفة تطوعية".

الكَمارك ترد على نائب في البرلمان اتهمها بالهدر المالي
بغداد – طريق الشعب
ردت الهيئة العامة للكَمارك، أمس الأحد، على تصريح للنائب أحمد مظهر الجبوري المتضمن وجود هدر في المال العام فيها.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "سجلت خلال السنتين الماضيتين ارتفاعا غير مسبوق في ايراداتها الكَمركَية رغم التحديات والتدخلات الحاصلة في أغلب مراكزها الكَمركَية الحدودية والتي سببت هدرا في المال العام وتعطيلاً غير مشروع للإجراءات الكَمركَية"، موضحة بأنها "رغم الصعوبات التي تواجه العمل الكَمركَي والنقص الحاد في أعداد الموظفين المؤهلين وانعدام أدنى متطلبات ووسائل وأجهزة العمل، فقد أعلنت خلال الشهرين المنصرمين تسجيل اعلى ايرادات يومية سجلت في كل من مراكز ام قصر الشمالي والاوسط ومحطة بوابة البصرة تجاوزت ملياري دينار لكل مركز".
وأشارت إلى، أن "هذا الإنجاز من نتائج توجهات إدارة الكَمارك في محاربة الفساد والتصدي لحالات التلاعب والتهرب من دفع الرسوم الكَمركَية فضلا عن تسهيل أنجاز المعاملات الذي شجع التجار على زيادة الاستيرادات للسلع والبضائع مما انعكس أيجابا على إيرادات المراكز الكَمركَية كافة".
وبينت أن "إيراداتها تدخل ضمن حساب مغلق بدون حق السحب وإن كافة مبالغ الايرادات المجباة يتم تحويلها عن طريق المصارف الحكومية المعتمدة إلى حساب وزارة المالية المفتوح لدى البنك المركزي"، لافتة إلى أن "هذا التوضيح هو مقابل ما تحدث به النائب احمد مظهر الجبوري حول وجود هدر للأموال في الهيئة".


الإعمار والإسكان: العشوائيات تجاوزت الـ 16 في المائة من مساكن العراق وبغداد والبصرة في صدارة الأرقام
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الاعمار والاسكان، أمس الاحد، ان العشوائيات تتجاوز الـ 16 في المائة من مجموع المساكن في العراق، وفيما أشارت الى وجود عجز سكني بواقع مليونين و500 ألف وحدة، أكدت أن بغداد والبصرة في صدارة هذه الارقام المقلقة.
ظاهرة عشوائية كبرى

وقال وكيل وزارة الاعمار، استبرق ابراهيم الشوك، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "هنالك 3687 تجمعا عـشـوائيا على مـسـتـوى الـبـلاد باستثناء اقـلـيـم كـردسـتـان، وبعدد مساكن يبلغ 521 الفا و947 مسكنا اي بنسبة تتجاوز 16 في المائة من مجموع المساكن في البلاد"، مشيرا الى إن "عدد سكانها يبلغ ثـلاثـة مـلايـين و292 ألـف نسمة، فيما تحتل بـغـداد والبصرة المـراكـز الاولـى بأعدادها".
واوضـح الـشـوك ان "ظـاهـرة السكن العشوائي غدت مشكلة ذات ابعاد اقتصادية واجتماعية، وبالتالي فــان الــــوزارة وضــعــت عـــددا مــن المـعـالـجـات منها تـحـسـين مـسـتـوى الـعـشـوائـيـات او تـجـديـدهـا على اســاس كـل حـالـة عـلـى حــدة"، مبينا أنه "لدى الوزارة دراســة مـوسـعـة بـشـأن قـطـاع الـسـكـن والـتـحـديـات الـتـي تـواجـهـه وكــذلــك حـلـولـه ومـعـالـجـاتـه".

خطة الاسكان

وأشار إلى إن "الــوزارة عملت على وضـع السياسة الوطنية للإسكان للأعوام 2010 ـ 2016 وتحديثها للأعوام 2018 ـ 2022، فضلا عن اعـداد استراتيجية إعادة اعمار المساكن المدمرة في المحافظات المتضررة من الارهاب، الى جانب وضع خطط للحد والقضاء على السكن الـعـشـوائـي وانـشـاء مـشـروع المــدن الجديدة ووضــع خــارطــة طـريـق الـبـرنـامـج الـوطـنـي لـزيـادة وصيانة ومراقبة الرصيد السكني في البلاد"، لافتا إلى وجود "عدة تحديات في هذا المجال ابرزها استمرار العجز السكني بواقع مليونين و500 الف وحدة مع وجود زيادة مستمرة في معدل الاشغال على مستوى الـوحـدات السكنية والـفـارق في تلبية الحاجة بين المحافظات، وكذلك التفاوت بين الارياف والمــدن مـع اسـتـمـراريـة النمو السكاني والانـشـطـار الاسري، فضلا عن تفاقم العشوائيات على اطراف المدن وداخلها".
يذكر أن العراق يعاني من أزمة سكن خانقة نظراً لتزايد عدد سكان العراق قياسا بعدد المجمعات والوحدات السكنية، إضافة إلى عجز المواطن ذي الدخل المحدود عن بناء وحدة سكنية خاصة به بسبب غلاء الأراضي والمواد الإنشائية.
ازمة بحاجة للحلول

من جانبها، أكدت عضو مجلس النواب غيداء كمبش، مؤخرا، أن اللجنة البرلمانية المشكلة بشأن أزمة السكن في البلاد توصلت إلى أن عدد العشوائيات بلغ 3687 تجمعا سكنيا فيما بلغ عدد المساكن العشوائية 521947 وهي تشكل أكثر من 16في المائة بحسب ما اعلنته وزارة الاعمار والاسكان.
وأوضحت كمبش، خلال تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "اجمالي عدد سكان العشوائيات بلغ أكثر من 3 ملايين و292 ألفا لغاية 2017داعية بالاستناد الى تقرير اللجنة البرلمانية لأزمة السكن، إلى "وضع خارطة طريق حكومية لان العشوائيات تمثل مأساة إنسانية لا تقتصر على عدد معين بل وصلت الى الملايين وهي شبه معدومة من الخدمــــــات الاساســـــية وتشكل ازمة لها تداعياتهـــا السلبيــــة في المستقبل باتجاهات مختلفة".

ص5
القرويون أصدقائي اللدودون، بعضهم حقل حنطة
حميد حسن جعفر
من السهولة أن تقضم الأبقار ما على حافات السواقي من آثار نحيلة لأجسادهم الشفافة،
الغراب يلتقط بعض الحب، رغم هذا يظل الحقل ابيض، واصدقائي يقيمون بيوتهم عند أطراف المدن، يقول زميل دراستي في معهد المعلمين: ما كان أبي انتهازيا، ولكن كان ابيض كحقل حنطة، يبيع للمزارعين بذور البصل وسماد اليوريا، ويسميه أصدقاؤه الانتهازي،
أصدقائي القرويون يدخلون المدينة كأي فاتحين، خيولهم عند مرابط المقاهي، وعيونهم تتابع مكائن الفشار، والاسكافيين،
يعاينون أحذية محاكة من خيوط القطن وجلود الاباعر، فيضحكون في عبهم،
القرويون المتحزبون يعبرون الشارع بخفة غير معهودة،
لا ابقار تتبعهم،
لا حقول بيضاء تترك ضلالا خضرا على السواقي،
مضخات الري نصف عاطلة،
ذات أصدقائي هم، ها انهم يتركون وجودهم كمتسابقي القفز بالزانة، يدخلون المطاعم والمقاهي والفنادق الأخرى، لم يبقوا من صداقاتهم لي سوى رائحة شعر الماعز، ورائحة حبوب القهوة المحمصة التي استوردتها مصلحة المبايعات الحكومية،
ها انا اخسرهم واحدا واحدا،
اخسر الجمعية التعاونية،
والوحدة الميكانيكية
وثورة الرابع عشر من تموز،
كان حقل الحنطة الأبيض يملأ عليَّ سرير النوم بالعتمة،
ومحبتهم قطيع ماشية يساق للمجزرة مع كثير من الرضا،
عيونهم كاميرات مراقبة،
أسماؤهم تملأ سجلات مجلس الأعيان، ومجلس الحكم،
وما ابحث عنه تركوه لي في ثلاجات المستشفى،
*********
كتاب ونص
محنة الاغتراب في قصائد آوات حسن أمين
عبد السادة البصري
قبل أكثر من ربع قرن صرختُ في إحدى قصائدي (عذبتني.. غربتي أمّاه في هذا الوطن) وكأن صرختي هذه هي صرخات جميع إخواني الشعراء المكتوين بنار الغربة داخل أوطانهم، ونحن العراقيين أكثرهم اكتواءً، حين التقيت صديقي الشاعر (ئاوات حسن أمين) لمحت في عينيه هذه الصرخة، وما أن قرأت ديوانه الشعري ((مملكة ما وراء خط الاستواء)) حتى تأكدت من ذلك فالقصائد التي توزعت على أكثر من (216 صفحة) كلها تتحدث عن الغربة، والغربة الداخلية أدهى وأمرّ، إذ أن الشعراء العراقيين صاروا غرباء داخل عراقهم بفعل التهميش والقهر والمطاردات والسجون والقتل في ظل نظام دكتاتوري فاشي.
(أتدري لماذا يغتاظون من شعري ؟! لأنني أنشدت الشعر لطفل ٍ.. يقضي معظم نهاره/ ملهوفاً في البحث وراء قطعة رغيف وفي الليل.. يخمد رأسه لينام.. على رصيف من أرصفة المدينة !..) ص49
ولهذا تجده يؤكد أنه من رحم الهموم أتى حاملاً أوجاع الكون ومسافراً دونما وطن :
(يا صاحبتي.. أنا قد ولدت في حضن الهموم وقد أودعت حياتي في الضباب) ص51
وعليه سيظل يذكر الغربة والتغرّب في كل قصيدة لأنها واقصد الغربة طبعاً تعيش معه، بل تعيش فيه أنّى يكون، وهذه الحالة هي أفظع الحالات حيث تتركه ضائعاً في خضمِّ هواجس شتى لا أنيس له سوى الموت أو الرغبة فيه :ـ
(لا تتركيني، كي لا يصبح / شبح الموت في ليل وحدتي / أنيس قصيدتي اليتيمة..!!). ص 52
ويظل يحاور نفسه، ويناجي أمّه متعكزاً على ذكريات طفولته، وهذا دليل قاطع على أنه يحنُّ إلى تلك الأيام التي كان بها حراً طليقاً يقفز من صخرة إلى صخرة ومن غصن إلى غصن كالعصفور.
(أماه.... أماه ليس بعيداً أتذكر طفولتي جداً) ص54
أن ذكريات الطفولة قد هيمنت بشكل كبير على جلّ قصائده، إذ لا تخلو واحدة من ذكرها أبداً وبأشكال شتى، بالأخص في قصائد الديوان الأولى التي تعتبر بدايات أو بالأحرى ذات وقع يختلف عن قصائد الديوان الأخرى وكما يلي من (ص45 ص 126) والتي تعد منتصف الديوان حيث تتحول القصائد إلى منحى آخر ابتداءً من ص127 رغم أننا نجد هنا وهناك استذكاراً للطفولة أو الأيام الخوالي وتذكيراً بالغربة في بعض الأحيان ما حدا بنا إلى التأكد من أن حالة الاغتراب واستذكارات الطفولة من أهمها وهي التسمية المؤثرة في الديوان أو المهيمنة على ذهن الشاعر ككل.
(هو ذا.. كعادته وحيداً / في حوزته اسطوانة الذكريات!) ص98
(بينما في أرضي المحروقة / لم تتفتح بها زهرة، ولم يحيا / برعم أصفر.. من ذكرياتي) ص153
(شاعر، أتى إلي على مائدة الذكريات هذه) ص168
في كل مرة يردد كلمة (الذكريات) وكــــــــذلك (المنفى) و(الغربة) و(العودة إلى الوطن) و(الضياع) و(الحنين) و(أيام الصبا والطفولة)... إلخ.
وجميعها تدل على انه يبكي الغربة داخل الوطن. فعندما يسافر مثلاً يستذكر وطنه ولكن بشكل آخر:
(أتساءل في حضورك الزاخر بالنور
أصباياي المؤنفلات هنا......) ص207
كما تجده يؤكد في كل قصيدة على هذه الغربة أيضاً وكأي شاعر من الشعراء الكرد يستذكر مأساة حلبجة التي أصبحت مأساة الإنسانية كلها، وأخذ الشعراء الإنسانيون في كل مكان يذكرونها، إلاّ إنها بالنسبة للكرد شيء آخر :
(قرأت التأريخ.. للمرة الثانية / متأنياً انظر إلى... / الحرب العالمية الأولى والثانية / الآن.. عندما أتسلق (شنروى) / تتبعني خمسة آلاف ورقة متساقطة / وخمسة آلاف روح طائرة / أنسج منها قصيدة غاضبة..!!) ص79 (لملم أوراقك وعد إلى الوطن.. المثقل بالجراحات) ص84
فحلبجة هي الألم الذي يعتصر ذاكرة الإنسانية جمعاء، كيف إذا كانت ذاكرة شاعر إنساني ينتمي إلى الكرد قومياً..
آوات حسن أمين... شاعر يعاني محنة الغربة داخل الوطن، كما ويعاني الحنين إليه أيضاً، إلى الأيام الخوالي التي اختزنتها الذاكرة، بالإضافة إلى احتفائه بأشيائه الصغيرة كلما التقى شاعراً آخر أو أراد أن يهديه قصيدة ما..
عبر (52) قصيدة رحنا مع الشاعر في رحلة أضنتنا بأنينها وحنينها وبوحها المستفيض رغم إنني أعيب عليه بعض الأخطاء النحوية واللغوية وهذا يعود إلى الترجمة، كان بإمكانه أن يعطيها إلى أحد الأدباء العرب لمراجعتها، كما أن الطباعة لم تراجع أبداً، وهاتان خلتان ممكن تلافيهما في الدواوين اللاحقة طبعاً.. حقيقة أظل في دهشتي التي انتابتني أثناء قراءتي الديوان من ألم الغربة التي كان يشعر بها الشاعر آوات حسن أمين، إنها محنة إنسانية كبيرة إذا كنت غريباً في وطنك.. وهذا ما يؤكده عنوان الديوان.
ــــــــــــــــــــــــــــــــ
* مملكة ما وراء خط الاستواء / شعر آوات حسن أمين / إصدار دار الينابيع 2009
****************

زرقتك هي زرقة السماء


شعر :ئاوات حسن أمين
ترجمة : لطيف هلمت

ممتد
على ارض الكنانة
كقطرة ماء
على جسد حورية
تسيل
ولكن على عكس مهب الريح
من الجنوب الى الشمال
. . .
نيل انأى دواء
لقروح الارض
اطول انهار الهيام
ماذا تعمل ؟
ان لم تمطر اشجار الارز بالقبلات
ماذا تعمل ؟
سوى ان تسيل في البحر
اه يا حواجب الفراعنة الزاهية
في وجه عوامات شواطئك
يمتد تأريخ
مفعم بالعناق
نيل لقد رشفت الصبايا
من مياهك
لهذا تحلت ملامحهن بالجمال
وحين ينسلن امام ناظري
يمطرن ارضي المحروقة
بالقصائد
نيل زرقتك زرقة السماء
ومذاقك مذاق خضرة الله
سلاما يارمسيس سلاما
جئتك من قمم الجبال
اتساءل في حضورك الزاخر بالنور
أصباياي المؤنفلات هنا ...؟
ام أصبحن جواري أمام ابي الهول
يعتريني شك بأن
تلك الصبية الجالسة قبالتي
هي ريحانة _ طرمياني_
زرقتك زرقة السماء
وهمومك
هموم الانسان الكادح
رويدا
رويدا
اخترق تأريخك
واستفسر عن ابناء نجيب محفوظ
وخان الخليلي
وميدان الكوبري
وطلعت حرب
واخبار السباعي عن باب الحديد
واتمجد امام اهراماتك
. . .
ارضك جزء من الامتداد الالهي
تأريخك هو الولوج في ازمان الكون
ها أناذا هنا
اتلفع طربوشا
وأصبح _ بيكا _
جئتك حاملا معي _ يشماغا _
الفها على رقبة علي بدرخان
جئتك لألقي تحية على القصر الذي
كانت سندريلا ترقص فيه
. . .
أنا لا ارتوي
من احتضان قامتك
ولكني محكوم بالشعر
والعودة الى
موطن ( كولَعمر )*
ودوما يضل ذكراك
كتابا زاخرا بالموهبة
اه يا نيل
زرقتك هي زرقة السماء
ومذاقك مذاق خضرة .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
ولعمر: هو الاسم السابق لهضبة شارة زوور ومحافظة السليمانية.
********
من أوسلو...
أقنعة كريم جثير

صوت مسرحي عال ، شجي بآلامه النابعة من صلب المعاناة العراقية بكل تفاصيلها ، تسرب عشقه للمسرح منذ صباه فأنشأ مسرحا داخل بيت عائلته وسط مدينة الثورة ببغداد وتحديدا في قطاع 36 ، كان ذلك أواخر السبعينيات وقدم أول عروضه على مسرحه البيتي البسيط وكان بعنوان ( أصوات من نجوم بعيدة ) وكتبت الصحافة في تلك الفترة عن هذه التجربة المسرحية الفريدة لشاب صغير كان طموحه لا يتسع العالم له، أنه الكاتب والمسرحي الراحل كريم جثير الذي غادر الحياة عام 2005 في بغداد بعد ان عاد من منفاه الكندي الذي درس فيه وحصل على شهادة عليا ليعمل من أجل مسرح جديد وروح صافية مبتسمة لمستقبل سيشرق على الوطن لكن قلبه خانه في اللحظات الأخير ليودعنا في مستشفى الكندي أثر نوبة قلبية حادة جداً لم تمهله الكثير من الوقت . كريم جثير المولود في مدينة بغداد عام 1961 والحاصل على دبلوم المسرح من معهد الفنون الجميلة عام 1981 عندما يكتب مسرحياته يفيض منها عطر الحنين والمأساة العراقية التي افتعلتها الأنظمة القمعية الشمولية في تاريخ العراق الحديث وله إمكانية بارعة في نصوصه المسرحية التي يتألق في كتابتها وهو يسرد الأحداث عبر شخصياته الفقيرة والمتعبة داخل المجتمع العراقي. قدم كريم جثير العديد من المسرحيات داخل العراق ككاتب وممثل ومخرج وكانت أفكاره ومعالجاته الدراميا على خشبة المسرح تؤكد نضجه وتقنيته الفنية التي استطاع من خلالها ان يجسد حياة الإنسان العراقي الذي زج في الحروب والحصار والهجرة وما نتج عن تلك المآسي والآلام التي مازالت آثارها شاخصة داخل مجتمعنا العراقي ، ولهذا ظل كريم جثير منذ أواخر العقد السبعيني أي قبل بداية الحرب الطاحنة ما بين العراق وايران التي استمرت لثماني سنوات وما بعدها مكرساً اخلاصه وحياة بكاملها للمسرح ، فيما روحه الصافية النقية كانت تزرع عطرها الوهاج في كل عرض مسرحي قدمه داخل وخارج العراق خلال حياته القصيرة . وبعد مغادرته العراق بدأ نشاطه المسرحي وخبرته داخل صنعاء اليمن التي عاش فيها سنوات الى جانب العديد من أصدقائه من الأدباء والأساتذة الذي عملوا داخل اليمن في التدريس الأكاديمي والصحافة والتلفزيون والمسرح، واسس مسرح المقيل برغم الإمكانيات البسيطة الذي أشاد اليمنيون به منتصف التسعينيات وتم تكريمه لمرات عدة لاسهاماته المهمة في المسرح. وفي العطل الصيفية كنا نلتقي بكريم جثير داخل العاصمة عمّان ونخبة من اصدقائنا وأساتذتنا الذين يأتون الى الأردن مثل عناد غزوان وحاتم الصكر وعبد الرضا علي وعلي حسن مزبان وعلي حداد وعبد الرزاق الربيعي والأخير له مشتركات كثيرة مع الراحل كريم جثير الذي كان طيباً محباً للجميع حياته عبارة عن مسرح كبير لا يتوقف فيها العرض الذي يرسمه في داخله ويؤسس له ويحلم به دوما ، انه يكتب مسرحياته بلغة الشعر احياناً وبلغة السارد الذي يتدفق سرده حين ترتفع المأساة داخل العمل المسرحي فتبدأ شخصياته في تألقها وهي تسرد لنا الكوارث التي لحقت في حقب وأزمان أقل ما يقال عنها غابرة . في كتاب كريم جثير الصادر عن دار نينوى في دمشق عام 2001 والذي كان بعنوان ( الأقنعة ومسرحيات أخرى ) يتأكد لنا أن المبدع الراحل كريم جثير الذي رحل في بداية إندلاع الهجمة الطائفية المقيتة وانتشار السيارت المفخخة داخل العاصمة بغداد التي أودت بحياة آلاف العراقيين دون سبب سوى الصراع المستمر على السلطة من قبل أحزاب وتيارات تنتعش جراء ذلك الدمار الهائل الذي خلفته الطائفية .يمتلك كريم رؤية شاسعة داخل مخيلته لكتابة النص المسرحي الذي فيه روح أدبية ويقترب بها من لغة الشعر في بعض المسرحيات التي تخرج الجمل كأنها نشيد أو نثر مكثف ويأخذ بأيدينا الى الشعر وهو يبتكر لنا الشجن والآهات التي يحركها كيفما شاء فوق خشبة المسرح فأقنعة كريم في كتابه تشبه الكابوس الشديد الذي يسيطر سيطرة تامة على الحلم ولم يترك مسافة او استراحة للحالم لكي يلفظ انفاسه بعد معاناة كبيرة داخل الكابوس ، وهكذا تبدو أقنعة كريم جثير في كتابه وكأنها قساوة يتعرض لها الإنسان وهو يبحث عن حريته المسلوبة . وفي مسرحية (لم يأتِ اليوم قد يأتي غداً) يقول الراحل كريم جثير في مقدمتها التي تشد القارئ من أول سطورها:
(عندما يشعر قادتنا بالبرد، يخرجون إلينا
ليستعرضوا معاطفهم وقبعاتهم وشارات
الحروب التي أشعلوها على صدورهم وقدراتهم
على التمثيل أمام كاميرات التلفزيون من أجل
منافسة نجوم هوليوود ، فنصفق لهم تصفيقاً
حاراً، فيدفأ الجو عندنا، أما عندهم فيصبح
الجو لا يطاق .. عندها يبدأون بقتلنا ليقل عدد المصفقين
وبذلك يعتدل الجو ثانية ..

هادي الحسيني
*********
قصيدة الرؤيا
"عندما يبكي القطا".. مثالاً
د. مثنى كاظم صادق
"الرؤيا، الحلم، الخيال ثلاث مفردات تعطي معنى واحداً وانفعالاً متقارباً نتبينه في حياتنا اليومية ليصبح شاغلاً ذهنياً وجدناه في هذا المحور الخاص" (المحرر).
يتخذ مصطلح الرؤيا مفاهيم متشعبة في الفكر الفلسفي والإسلامي والبلاغي والنقدي قديماً وحديثاً ولعل أول من ضبط تعريفها نقدياً هو مارتن هيدجر إذ يقول : (الشعر هو الرؤيا والكلام تعبير وإبانة ) ومن هنا نجد أن قصيدة الرؤيا هي قصيدة الكشف عن طريق الحلم والخيال والنظرة الاستشرافية للأشياء ضمن كينونة الشاعر وعلاقتها بهذه الأشياء المحسوسة وغير المحسوسة وعليه يمكن عد قصيدة الرؤيا قصيدة حلولية لا الحلولية بمعناها الصوفي المعروف وإنما الحلولية الشعرية إن صح المصطلح. وعليه فمصطلح الرؤيا بالألف تقابل لفظة الرؤية بالتاء المربوطة التي تعني النظرة الحسية المحددة ، والفرق بينهما كما الفرق بين الحقيقة الواقعية والحقيقة الفنية.
عنوان المجموعة (عندما يبكي القطا)(*) ذو طابع مشهدي يركز على فعلية البكاء المستمر، يتمحور ضمن ظرفية مكانية ، متخذاً ــــــــ العنوان ـــــــ من طائر القطا فاعلاً ، وطائر القطا من الطيور المهاجرة من الأمكنة ، ولا يستطيع العيش إلا بعاملين الأول وجود الماء والآخر وجود فصيلته .... وربما استبكاه الشاعر لعدم وجود الماء أو فصيلته أو كليهما !! ولعل رمزية هذا الطائر توحي إلى ذات الشاعر أو ذواتنا نحن.
يمكن تصنيف قصائد الشاعر إلى قصائد رؤيا أفقية، ونعني بها رؤيته إلى الحياة بوصفها مشهداً ليشكل منه موقفاً جديداً. وقصائد رؤيا عمودية: ونعني بها رؤية الشاعر إلى نفسه وإلى الآخر ضمن علاقات الانصهار بالتجربة بوصف الآخر مشاركاً معه.
ومن قصائد الرؤيا الأفقية قصيدة ( الخوف والرحيل ) ومنها :
لي ذكرياتٌ إذا غفوتُ توقظني / والذكرياتُ سياطٌ تجلدُ الغافي
كنا ثلاثةَ أمواتٍ نسير معاً / وخلفنا يتمطى ظلُ سيافِ
وسمرونا على الحيطان والتصقتْ / من الترقبِ قمصاني بأكتافي
وزادني الصمتُ خوفاً فالتوى جسدي / كطينةٍ سقطتْ من كفِ خزافِ
أهكذا يتهاوى ما حلمتُ به؟ / وما تمناهُ لي أهلي وأسلافي ؟!
يكتسب النص هنا طابعاً قصصياً يبدأ بتقديم الخبر ( لي ) على المبتدأ ( ذكريات ) لإيصال المعنى المراد والوصول إلى قلب المتلقي لتنعكس فيه رؤيا الشاعر وموقفه وتصوراته لما حدث ولاسيما أن الصورة في قصيدة الرؤيا لا تمثل أداةً تعبيرية فحسب ، وإنما حولها الشاعر إلى تمثيل جوهري مافتئ يبث معترضاً ومضاتِه عبرها ، وهكذا تمثلت رؤيا الشاعر إلى الحياة في وطنه في صورة تراجيدية قامت ضمن تشكيل وقائعي يعج بالحركة المادية والنفسية والانفعالية معززاً سوداوية المشهد وكآبته بولادة تشكيل شعري جديد للواقع ؛ مما زاد الشعور قوة وتأثيراً في نفس المتلقي ؛ فأعطى بذلك إحساساً بهذه المعاناة الوجدانية التي تعززت بالتحسر والتأوه والشعور بالخسارة بتوظيفه الاستفهام المجازي ...
أما قصائد الرؤيا العمودية فنجدها قد شكلت ظاهرة لافتة في المجموعة ولعل ذلك أن الشاعر همه قراءة نفسه ورؤيا ذاته وكشف ما يمور فيها للمتلقي كما في قصيدة ( حين يحتمي الرصد ) ومنها :
وحدي .. أمامَ الزمان أحتشدُ / لا نجدةٌ تُرتجى ولا مَدَدُ
كلُ الشبابيكِ تشتهي هربي / وليس لي ساعدٌ ولا عضدُ
بكيتُ في الليل من نحول يدي / وفي الضحى لم تكن هناك يدُ
وكنتُ أدري بأن لي جسداً / فكيف أصحو وليس لي جسدُ
تعكس هذه الرؤيا الاغتراب المشخصن ؛ لإيقاظ الوعي بالذات والتمسك بها ومحاولة عدم تلاشيها ... ويجلد الشاعر هنا الواقع بالفنتازيا لتحقيق رؤيا شمولية لذاته الوحيدة أمام الزمن ، إن هذه الرؤيا جعلت المتلقي يعيش معها لحظة بلحظة وكأن أحداثها تتجسد أمام عينيه وبحركات درامية واضحة . ونلحظ نسق المقابلة المذهل في النص (شبابيك ــــــــ عدم وجود يد لتهرب منها) (في الليل يد نحيلة ــــــــــ عدم وجود يد في الضحى) (له جسد عندما نام ــــــــ ليس له جسد عندما صحا) فقد عكست هذه التقابلات مدى العجز عند الإنسان الوحيد، بمنح هذه الرؤيا المزيد من الفاعلية النفسية والتعبيرية في سياقها التقابلي الغرائبي.
(*) عندما يبكي القطا / مجموعة شعرية : خالد الداحي ، مؤسسة ثائر العصامي ط1 بغداد / 2013م.
*********
قصة قصيرة
ليلةُ فِرار ..


انمار رحمة الله
لم يحدث في حياتي أن أحلم ثلاث مرات متتالية، وأصل إلى منتصف الحلم فيداهمني شبحٌ يرتدي وشاحاً أسود، يخفي نصف وجهه السفلي بلثام، ولا تظهر سوى عينيه اللتين تتسرب منهما نظرات حذرة. يسرق الأحداث المتبقية، ثم يشق جدار الحلم بحربة صقيلة ويختفي. فأستيقظ هلعاً كأن واحداً من أبنائي سقط من نافذة عالية. أخفيت الأمر عن زوجتي، وعشتُ حياتي بشكل طبيعي، حتى فاتحني صديقٌ في العمل عن حالة شبيهة بحالتي. فهو لا يستطيع العثور على حلمه أيضاً. وحين سألته عن تفاصيل ضياع حلمه، تمتم: " لا أدري.. ولكن ذلك الشيء يسلبه مني". حاولت الوصول أكثر من خلال الحديث إلى سر هذا الشيء، ولكن صاحبي شاء أن يقطع الحديث، بحجة أن المسألة كلها سخيفة، وأنه مجرد كابوس يتكرر. في حينها توقعت أن الشبح الذي يسرق بقية حلمي قد زار زميلي أيضاً!. في الليل رتبت الأمور كما يجب، شربتُ اللبن، قرأت كتاباً، ولم أثقل على معدتي بأكلة دسمة، أو أعكر مزاج عيشي بتفاصيل أخرى مرهقة، قد تسلب من غفوتي العمق والراحة والنوم الهانئ. متوقعاً أن قضية الشبح الذي خاتلني لثلاث مرات في النوم، هي مجرد كوابيس على رأي زميلي، وستنتهي مع مرور الوقت وتغيير طفيف في وظائف البدن وأسلوب العيش. وبالفعل نمتُ نوماً عميقاً وحلمتُ أيضاً. حلمت أنني على وشك صعود مركبة فضائية، والسفر خارج الغلاف الجوي مع إحدى رحلات وكالة( ناسا). صعد الطاقم كله إلى المركبة، ولم يتبق سواي، وما إن اعتلت قدمي منصة المكوك الفضائي، وإذا بالشبح اللعين يخرج من إحدى زوايا قاعدة الانطلاق العلمية. هذه المرة قررت مباغتته والإسراع في صعودي إلى المركبة قبل أن يسرق شيئاً، وحدثت الكارثة. لقد أخرج من تحت وشاحه كيساً (كَونية) ذا لون غامق، وضع فيه المكوك والقاعدة والسياج الشائك، وقاعدة المراقبة والعمليات. ثم أخرج حربته الحادة تلك، وشقَّ جدار الحلم وهرول مسرعاً. وقفت في مكاني فاغرا فاهي، وقررت بحالة من الغضب الشديد أن أتبعه من خلال الشق الطويل الذي أحدثه في جدار الحلم. لكن يد زوجتي التي كانت تضرب على كتفي، نبهتني للنهوض من نومي هذه المرة، فأفقتُ ولم أكن أشعر بأي نعاس أو خمول، كأنني كنت أمارس رياضة الركض منذ ساعات. في العمل سألت زميلي: هل نمتَ جيداً البارحة؟. فأجاب وعيناه محشورتان في كومة أوراق: لا بالطبع... اللعين أفسد حلمي مرة أخرى. عندها تيقّنتُ أن زميلي يعاني مما أعاني أنا أيضاً. فسألته والجرأة تقدح من عيني وعلى لساني: تقصد الشبح ذا الوشاح والحربة . رفع زميلي رأسه من على الورق وصرخ: كيف.. كيف عرفت؟!. نعم إنه هو ذلك اللعين. تشاركنا الحديث بعدها، وأخبرته كل شيء، ثم حكى لي عن حلمه الذي سرقه الشبح، لقد كان زميلي في الحلم على شفا أن يُنصب ملكاً لبلد غير موجود على خارطة العالم، وكان صديقي في الحلم يتحدث بلغة غير معروفة ولا موجودة أصلاً، وكاد أن يتزوج بفتاة لم ير مثلها على وجه الأرض. ولكن قبل مراسيم تتويجه وفي الحفل بالتحديد، دخل – كما يقول صديقي – الشبح الملثم، فوضع الحفل كله في (الكَونية) تلك، وشق جدار حلمه وهرول.. سألت صديقي: هل داهمك خاطر أن تتبعه من خلال الشق الذي أحدثه في جدار الحلم؟!. لم ترق الفكرة لصديقي، بل ضحك ساخراً مني، فهو ما يزال متيقناً أن الأمر كله مجرد كابوس سيزول مع قادم الأيام.. أما أنا فقد كنتُ مصمماً هذه المرة على اللحاق بهذا اللص.. جرى الترتيب كما هو معتاد، شربتُ اللبن، قرأتُ كتاباً، أنهيتُ الأعمال البيتية، أطفأتُ الضوء، التحفتُ جيداً، وضعتُ رأسي على الوسادة. كنت أنوي وضع سكين تحت وسادتي لعله يساعدني في قتالي المحتمل مع الشبح، وبالفعل نهضتُ مسرعاً إلى المطبخ. اخترتُ سكيناً طويلاً حاداً، وعدت إلى سريري. سألتني زوجتي: ماذا تفعل؟!. اجبتها : لا علاقة لك.. سأنهي كل شيء الليلة.. خذي حذرك واعتني بالأطفال جيداً فكل شيء محتمل. نظرتْ زوجتي إليّ نظرة غير مريحة، ثم أعطتني ظهرها وغطت في نومها. حشرتُ السكين تحت وسادتي وغفوت. حلمتُ بمدينة كبيرة، أضواء وشوارع مكتظة بالبشر. طوابير تقف على باب قاعة فاخرة مزينة بالأضواء الملونة. وصورة كبيرة دعائية لفيلم كنت أنا بطله. صورتي هي التي وشت بهذا، في لوحة الفيلم الدعائية كنت أقف حاملاً سكيناً، وفي "الباك جراوند" لصورتي يظهر الشبح ذاته. اما عنوان الفيلم فكان (ليلةُ فِرار الحرامي). والمصادفة كانت أنني أحضر يوم تكريمي وافتتاح هذا الفيلم الذي من خلال مظهر الناس وتكالبهم على الدخول لقاعة الاحتفال، أنه أحدث ضجة في العالم. دخلتُ إلى القاعة والكاميرات تصفعُ عينيَّ بفلاشات الضوء الساطعة. كان الناس متجمهرين صفين يرحبون بي تصفيقاً. وكانت لجنة التكريم تقف على باب القاعة منتظرة وصولي. لابساً بذلة سوداء، وربطة عنق رفيعة متعطراً بعطر غريب لاذع. في الحقيق كنت أخفي سكين المطبخ خاصتي تحت البذلة، هذا ما شعرتُ به وأنا أتلمسُ سترتي. ولما بدأ الحفل وقدمني المضيف للجمهور عجت القاعة بالتصفيق، وحين نهضت من مكاني المخصص في الصف الأول من كراسي القاعة الباهرة، ظهر الشبح من وراء ستارة المسرح. اللعين كان يتلصصُ ويتابع خطواتي. لم يكن منشغلا بي على الأكثر، بل كان يحسب عدد المتجمهرين ويطالع هيئاتهم وأحجامهم. صرخت في منتصف الطريق إلى منصة التكريم: خذوا حذركم .. إنه هنا.. لا تبرحوا نحوه لقد ظهر اللص اللعين. نظروا إلي وعلى رأسهم لجنة التكريم والمضيف. وحين شهرتُ السكين الذي كنت أخفيه تحت ملابسي، علت صرخات النسوة، وحاول تهدئتي بعض القائمين على رعاية الحفل. وأنا أصارعهم وأحاول التملص من أكفهم التي كانت تمسك بي بإحكام. في تلك اللحظة باغتهم الشبح من وراء الستار، وصار يستلّهم الواحد تلو الآخر ويضعهم في الكيس( الكَونية) اللعين. حتى أنهى عمله ولم يدع في القاعة سوى المنصة. سرقها هي الأخرى، وسرق الستائر والكراسي وتركني وحيداً في المكان كصخرة على طريق صحراوي. ثم شق جدار الحلم كعادته وفرَّ من خلاله. ركضتُ صوب الشق بكل قوتي، دخلتُ وصرت أتبعه صارخاً: أيها الوغد.. لن تفلت مني هذه المرة. ركضتُ وراءه طويلاً، تعبتُ ولم يتعب. بدأت ألهثُ وتدلى لساني على صدري من شدة الإرهاق. المشكلة الفادحة التي وقعت فيها، أنني بت حائراً بين أمرين في ليلتي المنحوسة هذه. فلم أفلح باللحاق به في هذا الفضاء الخالي من كل شيء.. ولا زوجتي نبهتني كعادتها لكي أفيق من نومي.
************
لماذا؟

بعد ان تخلت مجلة "المأمون" الصادرة عن دار المأمون في وزارة الثقافة، عن دفع مكافآت لكتابها ومترجميها؛ تخلت كذلك عن تزويدهم حتى بالأعداد التي ينشرون فيها مقالاتهم وترجماتهم..
لماذا؟
ترى هل ان خزن اعداد المجلة وتراكم اعدادها في المخازن افضل من تداولها بين الكتاب والمترجمين والقراء؟
**********

تسريح اعداد كبيرة من العمال جراء توقف معامل القطاع العام والخاص للصناعات الجلدية
عامر عبود الشيخ علي
يعانى الاقتصاد العراقي من تدهور كبير وخاصة بعد عام (2003)، بسبب الأوضاع السياسية والأمنية، وعدم وجود رؤية اقتصادية واضحة للبلد وكذلك الاعتماد على الريع النفطي كمصدر وحيد للاقتصاد العراقي، حتى إنعكس هذا التدهور على القطاعين العام والخاص، مما أدى إلى توقف الكثير من المعامل والشركات، ومنها معامل الصناعات الجلدية في القطاعين العام والخاص، الأمر الذي انعكس أيضا على ذوي المهن وعلى المواطن البسيط والذين هم بارتباط مع هذه المهنة، وادى هذا التوقف الى تسريح اعداد كبيرة من العاملين في هذا القطاع والتحاقهم بجيوش العاطلين عن العمل، وللوقوف على تلك المعاناة التقت حياة العمال عددا من العاملين في الصناعات الجلدية.
وبين احمد جاسب الذي لجأ إلى العمل في امانة بغداد كأجير يومي في قسم التنظيف، بعدما تم تسريحه من العمل مع عدد من زملاء مهنته في مجال صناعة الاحذية، من أحد المعامل الأهلية في شارع الرشيد وسط بغداد، وهي المهنة التي لا يجيد غيرها، قال جاسب (43) عاما "إن غالبية معامل الاحذية توقفت في بغداد، بسبب كثرة المستورد وإقبال الناس عليها لرخص ثمنها، وهو من الاسباب التي أدت الى توقف تلك المعامل وترك العمل فيها، واللجوء إلى أعمال أخرى، لاتتناسب مع المهنة التي نجيدها ونبدع فيها. وشكا احمد من الحال الذي هو عليه، حيث ان عمله في امانة بغداد اجوره قليلة ولا تحسب لنا العطل، وهذا ما أثر سلبا على معيشتنا، حيث لدي زوجة وأربعة أبناء، وهم جميعهم في المدارس، وهناك حاجة للحصول على أجور تتلاءم مع وضعي العائلي، ولديمومة استمرار أولادي في التعليم والدراسة.
وناشد جاسب الحكومة بدعم القطاع الخاص، وإعادة الحياة إلى المعامل والمصانع الأهلية والحكومية، لامتصاص البطالة، ودعم المنتج المحلي.
ويرى أحمد خلف (38) عاما، صاحب أحد معامل الاحذية في شارع النهر وسط بغداد، إنمعامل صنع الاحذية لم تعد تجدي نفعا، بسبب الأوضاع الاقتصادية المتدهورة، في العراق، وإهمال القطاع الخاص، وازدياد نسبة المستورد من تركيا ومن إيران ومن الصين، ومثلي مثل مئات المعامل توقفنا منذ أكثر من عقد من الزمن، على أمل دعم الحكومة للقطاع الخاص.واشار خلف الى "إن فترة تسعينيات القرن الماضي، وعلى رغم ظروف الحصار الاقتصادي المفروض على العراق، إلا ان جميع المعامل كانت تعمل وتنتج، وكان الالاف من العمال يعملون في جميع الاختصاصات، وقد أسهمت العديد من معامل الصناعات الجلدية في رفد الأسواق المحلية بمنتجاتها من الاحذية والقماصل والاحزمة وغيرها من المنتجات، ولكن بعد عام (2003)، وما صاحبها من فوضى السوق والاستيراد العشوائي، من قبل التجار وعدم ضبط الحدود ورداءة المواد الأولية المستوردة، أدى إلى تعطيل المعامل والورش وتوقفها، ماجعلنا مضطرين لتسريح أعداد كبيرة من العمال، ليلتحقوا بجيش العاطلين عن العمل.
ومن جهته قال العامل محمد فلاح الذي يعمل في احد معامل القطاع العام "ان سبب دمار وتردي الصناعة العراقية عامة والصناعات الجلدية بصورة خاصة، وخاصة بعد عام (2003) هي الفوضى السياسية التي ادت الى فوضى ادارية وانتشار الفساد، اضافة الى ما لحق بالبنية التحتية للصناعة الوطنية من سرقة واهمال متعمد من قبل الادارات للحصول على المنافع الشخصية والحصول على النسب المالية من المستورد، مستدركا وهناك سبب اخر وهو مهم جدا في ما يخص الصناعات الجلدية، هو فقدان وقلة المواد الاولية من جلود الماشية، لتراجع الثروة الحيوانية بسبب اهمال القطاع الزراعي، مما ادى الى استيراد جلود رديئة وباسعار مرتفعة، ادى الى زيادة اسعار المنتج المحلي وعدم قدرته على منافسة البضائع المستوردة من احذية وقماصل جلدية وغيرها.
ويستورد العراق حاليا أغلب الاحذية والمنتجات الجلدية من الخارج بعد ان توقفت معامل هذا القطاع سواء الحكومية أو الأهلية عن الإنتاج بسبب ارتفاع تكلفة الإنتاج المحلية وارتفاع اسعار المواد الاولية، فضلا عن هجرة رأس المال الوطني.

 

في انتظار قانون الحقوق والحريات النقابية..

في ظل المساعي والجهود التي يبذلها جميع الاطراف الحكومية وغير الحكومية من أجل المضي في إقرار القوانين ذات العلاقة بالاتحادات والنقابات العمالية ،فان تعزيز هذه الحريات سيكون مفيدا ونافعا للسلم المجتمعي ، وان الإقرار باتفاقية رقم 87 لسنة 1948 يساهم في تحسين شروط وظروف العمل وحماية العمال والموظفين ،وأن احترام الحريات النقابية جزء مهم من حقوق الإنسان .علما بان وحدة الطبقة العاملة وحركتها النقابية ركن أساس في تقوية تعزيز الدولة ومؤسساتها ما يجعلها في مكانة الدول التي تحترم الحقوق والحريات النقابية. ما يتطلب أقصى المراعاة لشروط ومضامين هذه الحقوق والقوانين وهي:
1- التأكيد على شمول العمال والموظفين في دوائر الدولة والقطاع العام بحق التنظيم النقابي وفق ما نصت عليه اتفاقيات العمل العربية والدولية والعمل على تقوية منظماتهم القائمة وإلغاء القوانين التي تتعارض مع حق وحرية التنظيم النقابي وتوفير الحمايات القانونية للعمل النقابي والموظفين النقابيين العاملين في دوائر الدولة والقطاع العام ومنع معاقبتهم لانتمائهم أو نشاطهم النقابي. ضمان المساواة التامة بين المرأة والرجل.
2- توفير الضمانات بعدم تخفيض أجور أو تسريح العمال والموظفين وتأمين رواتبهم في مواعدها المحددة بما في ذلك شركات التمويل الذاتي وتثبيت العمال المتعاقدين مع دوائر الدولة والقطاع العام على الملاك الدائم وشمولهم بالضمانات الاجتماعية.
3- اشراك الاتحادات والنقابات في جميع المناقشات والقرارات المتعلقة بالوضع الاقتصادي والاجتماعي للبلد لما له من انعكاس مباشر على حياة العمال وعوائلهم وضرورة وضع الخطط اللازمة لضمان عدم تأثر العمال والكادحين بسياسات التقشف التي تتبعها الحكومة مع ضرورة إجراء إصلاحات اقتصادية حقيقية تجنب العراق الاقتراض من مؤسسات التمويل الدولية المقرونة بشروط وسياسات التكييف الهيكلي للاقتصاد العراقي.
4- رفض خصخصة القطاعات الخدمية العامة وهيكلة شركات القطاع العام ،بالإضافة الى وضع الخطط اللازمة لتشغيل المعامل المتوقفة ، وبالتشاور مع النقابات العمالية والمختصين بشؤون الاقتصاد، وتطوير وحماية المنتج الوطني.
5- تعزيز موقف العمال ومنظماتهم النقابية المناهض للصراعات الطائفية والدينية والقومية، والإقرار بقدرة الحركة العمالية على إنهاء تلك الصراعات وترسيخ مفهوم المواطنة.
6- شمول القطاع غير المنظم بالحمايات القانونية ومنع التعسف الذي يتعرض له العاملون في هذا القطاع وشمولهم بالضمانات الاجتماعية.
7- تعزيز التعاون والتضامن مع مختلف الاتحادات العمالية العالمية والإقليمية، وتنظيم الأنشطة والفعاليات المشتركة التي تسهم في تعزيز قدرات ودعم الحركة النقابية العراقية.
وفي حال مراعاة هذه الشروط المهمة والاساسية في اقرار قانون الحقوق والحريات النقابية سيساعد ذلك في تدعيم وتعزيز العلاقة مابين مؤسسات الدولة والدوائر الحكومية مع المنظمات والاتحادات غير الحكومية حيث ستكون الحلقة بين العمال والموظفين من جهة والدولة بجميع مؤسساتها من جهة اخرى ستكون هذه العلاقة متينة ومترابطة وفق اهداف مشتركة في تحقيق الرفاهية والارتقاء بالمستوى المعيشي لجميع ابناء الوطن .
سالم محسن

 

وزير الصناعة يجتمع مع اللجنة التنسيقية والنقابة العامة للعاملين في قطاع الصناعة والمعادن

عقد وزير الصناعة والمعادن الدكتور صالح عبد الله الجبوري يوم الاثنين 20/5/2019 اجتماعا، حضره اعضاء اللجنة التنسيقية والنقابة العامة للعاملين في قطاع الصناعة والمعادن، للاستماع لطلباتهم وشكاواهم وايجاد الحلول لها ، وجرى خلال الاجتماع استعراض جملة من المشاكل التي تعاني منها الشركات العامة التابعة للوزارة وعدد من الطلبات الموجهة لوزير الصناعة منها، اعادة النظر في موضوع دمج الشركات، حيث بين د. صالح أنه تم رفع فك دمج ٢١ شركة عامة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء وأنها في مراحلها الأخيرة في الموافقة وتعتبر وجبة أولى وسيتم إرسال الوجبة الثانية بعد صدور الموافقة على الوجبة الاولى. اضافة الى صرف التوقيفات التقاعدية لمنتسبي الشركات للاعوام من 2011 ولغاية 2018 مع اطلاق رواتب شهري تشرين الثاني وكانون الاول من عام 2015 ، والتاكيد على الاطر القانونية لموضوع الاستثمار والمشاركة، وتفعيل الخطوط الانتاجية الحديثة المتوقفة في الشركــــــات العامة لغرض سد تجهــــــــــيز العقود بدل الاستيراد، وكذلك ضــــــــــمان استحقاق الموظفين في المواقع البديلة والمصانع المدمجة ( درجات وظيفية وقطع اراضي ) وعدم التمييز بين المقر والمصانع المدمجة، والمطالبة بمفاتحة الامانة العامة لمجلس الوزراء لغرض رفع الغبن عن خريجي المعاهد لإطلاق ترقيتهم للدرجات الثالثة والثانية، وانشاء مجموعة من المعامل الضخمة داخل الشركات والتي لم يتم استكمالها، وتحديث وتوسيع بعض المعامل داخل الشركات لزيادة الطلب على منتجاتها، وتشكيل لجنة للترويج عن المنتج الوطني وتفعيل موضوع تسويق منتجات الشركات اضافة الى طلبات اخرى منها الموافقة على منح مخصصات الحيازة المخزنية والمالية للعاملين عليها وغيرها من الطلبات، ورفع عقوبة النقل والعقوبات الأخرى عن المتصدين من أعضاء النقابة العامة واللجنة التنسيقية.
وقد أكد السيـــــــــــــد الوزير على ضرورة ايجاد الــــــــحلول العاجلة لجــــــميع المشـــــــــــاكل التي جرى طرحها ومناقشتها بشكل مركز ومستفيض، خلال الاجتماع واوعز الى الجهات المعنية في الوزارة بدراسة جميع المشاكل وتلبية جميع طلبات منتسبي الشركات العامة، التابعة للوزارة بموجب التعليمات والضوابط والصلاحيات الممنوحة اليه مؤكدا على اهمية بذل المزيد من الجهود لتفعيل انشطة الشــــــــــركات العامة التابعة للوزارة الانتاجـــــــــية والتسويقية والارتقاء بأدائها الانتاجي والمالي للتحــــــــــول هذه الشركات الى منتجة ورابحة.

 

رئيس الوزراء يلتقي وفدا من الاتحاد العام لنقابات عمال العراق
استقبل رئيس الوزراء عادل عبد المهدي يوم الأثنين 27 / 5 / 2019 وفدا من الاتحاد العام لنقابات عمال العراق، برئاسة رئيس الاتحاد علي رحيم ونائبه علي لفتة واعضاء من المكتب التنفيذي. وتم خلال اللقاء دراسة الواقع الاقتصادي والصناعي في مختلف القطاعات، وأكد رئيس مجلس الوزراء على ضرورة العمل على زيادة الإنتاج وتحسين نوعيته ودعم القطاع الخاص والمختلط لامتصاص البطالة واعتبارها قضية وطنية ملحة في هذه المراحل. وتم الحديث حول ضرورة تحسين أوضاع المتعاقدين والاجراء اليوميين في القطاع العام. كما أكد على ضرورة مشاركة النقابات والاتحادات باعتبارها شريكا اجتماعيا مهما لتطوير عملية الإنتاج. وكذلك المشاكل والمعوقات لوزارات الكهرباء والصناعة والمعادن والإعمار والإسكان والبلديات والأشغال العامة. وقدم علي رحيم رئيس الاتحاد العام شرحا تفصيليا عن واقع العمل والعمال ومساهمة التنظيم النقابي في تعميق الوعي والتأكيد على الحرص على الإنتاج ومتابعة شمول العمال بالضمان الاجتماعي ورفع المستوى المعيشي للمتقاعدين وزيادة رواتبهم التقاعدية.


الاتحاد العام لنقابات عمال العراق يشارك
في اعمال مؤتمر العمل الدولي

شارك الاتحاد العام لنقابات عمال العراق متمثلا برئيسه علي رحيم الساعدي، في اعمال الدورة 108 لمنظمة العمل الدولية، التي انعقدت في مقر المنظمة في جينيف للفترة من 8 ولغاية 16 من شهر حزيران 2019.
وبين الساعدي في كلمته في اجتماع لجنة الخبراء التي ناقشت موضوع عمالة الاطفال في العراق، الاوضاع الاستثنائية في العراق التي تبعد الاطفال عن مكانهم الطبيعي في الحصول على التعليم الاساسي وعن اسوأ اشكال العمل ومعاناة الفقر والعوز المادي، والحاجة إلى الأطفال المشاركين في جميع أشكال العمل العسكري وضمان إعادة تأهيلهم ودمجهم اجتماعيا، ومراعاة احتياجات أسرهم الإنسانية.
واكد رئيس الاتحاد على ان الطريقة الاكثر فعالية لاخراج الاطفال من اسوأ اشكال العمل، هو ضمان حصولهم على على التعليم المجاني الاساسي، والعمل على تنفيذ القوانين العراقية ذات العلاقة بتدابير فعالة ومنع التسرب من المدارس وتحسين العملية التربيوية، وخاصة اطفال المناطق المتأثرة بالحرب والتي استولى عليها ارهاب داعش.
واشار "الى ضرورة دعم الحكومة العراقية والمساعدة الفنية من منظمتي العمل الدولية والمنظمات ذات الشأن، للمساهمة في تجاوز هذه الظروف الصعبة التي فرضت على بلدنا وشعبنا واطفالنا، والتي من خلالها تستطيع بلادنا اعادة بناء مجتمع مسالم وديمقراطي بشكل مستدام.
هذا وجرت على هامش المؤتمر عدة لقاءات مع الوفود العربية والدولية المشاركة في اعمال المؤتمر.


الحركة العمالية تأريخ مشرف

قمندار عباس شلش
للحركة العمالية في العراق جذور تأريخية، وذلك عبر كفاحها ونضالها ضد الحكومات والطبقات الرأسمالية التي ارتبطت بتلك الحكومات، وارتبطت الحركة العمالية في العراق بالتطورات التي حدثت اواخر القرن التاسع عشر نتيجة الاحتلال البريطاني للبلد، ومصالحه العسكرية التي عملت على مد السكك الحديدية وانشاء المعامل في البصرة وبغداد من اجل ربط مناطق العراق مع بعضها، اضافة الى معامل الطابوق والنسيج ولا ننسى عمل الشركات البريطانية في البحث عن حقول النفط واستخراجه، كل ذلك ادى الى تشغيل الايدي العاملة العراقية واستغلالها ابشع استغلال، من حيث ساعات العمل الطويلة والاجور المتدنية، وعدم وجود ضمانات صحية واجتماعية من شأنها ان تحسن من وضع تلك الطبقة.
وانتهاك حقوق الطبقة العاملة وعدم الرضوخ لمطالب العمال، كان بسبب عدم وجود قيادة عمالية قادرة على احتواء تلك الطبقة والمطالبة بحقوقها، ومن هنا وبزيادة الوعي الطبقي لدى العمال، صار لزاما تشكيل نقابات ولجان واختيار قادة لها لتكون الممثل الشرعي لكل العاملين، ومن تلك اللحظة لحظة الوعي الطبقي بدأ العمال بالاحتجاجات والتظاهرات والاضرابات، لتحقيق مطالبهم واجازة تشكيل نقاباتهم من قبل الاحتلال والنظام الملكي، وكان النجاح حليفهم في الحصول على بعض مطالبهم.
وها هي اليوم طبقتنا العاملة تستمد كفاحها من تاريخها النضالي المشرف، وهي تتصدى للقوى الظلامية التي تحاول خصخصة القطاع الصناعي العام، وقتل الصناعة الوطنية المتمثلة في كل قطاعاتها، وترفع صوتها عاليا مطالبة باعادة تأهيل الصناعة الوطنية وعدم الاعتماد على النفط كمــــــــصدر وحيد لاقتـــــصاد البـــــــلد، اضافة الى مطالبتها عبر الاحتــــــجاجات بالضمان الاجتماعي والصــــــــــحي لهذه الطبقة الكادحة التي هي شريان الاقتصاد العراقي.


وفد اتحاد نقابات عمال النجف يلتقي النائب الاول لمحافظ النجف الاشرف

النجف -احمد عباس
قام وفد من اتحاد نقابات عمال النجف الاشرف صباح يوم 20 حزيران الجاري بزيارة الى السيد هاشم الكرعاوي النائب الاول لمحافظ النجف الاشرف. تم خلال هذا اللقاء استعراض عمل الاتحاد وكيفية النهوض بالطبقة العاملة وضرورة مساندتها وتذليل العقبات امامها، والوقوف على مسافة واحده من الجميع من اجل انصاف الطبقة العاملة واعطاء العامل حقوقه. واوضح الكرعاوي بانه سيكون صوتا داعما للاتحاد من اجل خدمة العمال.
واخيرا قدم الوفد درع الاتحاد للسيد النائب الاول الاستاذ هاشم الكرعاوي عرفانا منا بما يقدمه من جهود من اجل خدمة ابناء المحافظة وخصوصا عمال النجف. هذا وقد ضم الوفد كلا من السادة ناظم جبار الشبلاوي رئيس الاتحاد واحمد عباس الجنابي نائب رئيس الاتحاد واعضاء مكتب الاتحاد سعد ساجت غالي ورزاق عبد الامير الشكاكي.


عمالنا والقرار رقم (150) لسنة 1987
ايمان الهاشمي
نظرا لأهمية العمال في المجتمع فأن اي انجاز يقدم لهم يعني انجازا لعموم الشعب العراقي ، فمثلا في عام 2015م وتحديدا في شهر تشرين الثاني قدمنا التهاني لعمالنا بتشريع قانون العمل رقم (37)، ونبقى نسعى الى مزيد من الانجازات لهذه الشريحة المهمة للوطن ، اليوم نتطرق الى القرار الجائر رقم (150) لسنة 1987 الذي اقصى وهمش ثم الغى الطبقة العاملة للقطاع العام عند تحويل العمال الى موظفين وعزلهم عن عمال القطاع الخاص والمختلط والتعاوني ، وقد اثر هذا القرار وتوقيت اصداره مع بقية الاجراءات والاحداث المتعاقبة سلبا على سياسة واقتصاد بلدنا وبدورها انعكست بشكل مباشر على الشعب بشكل عام ، في ذلك الوقت لم يكن بلدنا قد وقع على الاتفاقيات الدولية ومنها التي تخص الطبقة العاملة.
وهنا لابد من استعراض ملخص مختصر لنشوء وتكوين الايدي العاملة العراقية ، حيث نشأت الطبقة العاملة العراقية موحدة غير مجزئة الى قطاعات ، وان اول ظهور للأيدي العاملة العراقية في القطاع العام قبل الحرب العالمية الاولى هو عندما حصلت المانيا على عقد عمل مع الدولة العثمانية لإنشاء سكة حديد، ثم توسعت ونمت الايدي العاملة العراقية بعد الحرب العالمية الاولى وعند الاحتلال البريطاني للعراق وظهور القطاع الخاص ، من هذا نستنتج بأنه ليس من المعقول ان نجزئ القوانين التي تخص الطبقة العاملة بحسب القطاعات ، بمعنى الطبقة العاملة تعمل في كل القطاعات وليس من المنطق ان يخصص قرار لعزل عمال اي من قطاعات العمل ليتم تحويلهم الى موظفين وبشكل خاص في القطاع العام ، فبداية أول مطرقة للعامل في العراق كانت في القطاع العام حصرا ، ولا يمكن ان يتم الغاء الطبقة العاملة للقطاع العام مع الابقاء على الايدي العاملة لبقية القطاعات الاخرى لعدة اسباب ندرج اهمها كالاتي :
1-تاريخيا فأول نشوء للطبقة العاملة العراقية هو في القطاع العام، وهذا يعني ان العمال في القطاع العام هم الاصل بعدها نشأ القطاع الخاص الذي بدوره ادى الى نشوء عمال هذا القطاع، ولا يمكن ابدا الغاء او عزل عمال القطاع العام عن عمال بقية القطاعات.
2- عمال العراق هم من طبقة واحدة متصلة ومندمجة مع بعضها عمليا وفكريا سواء اكانوا يعملون في القطاع العام او الخاص، فنضال الشعب العراقي بدءاً من الطبقة العاملة، واولى الاضرابات والتظاهرات كانت من قبل التنظيمات العمالية، كما ان حزب الطبقة العاملة هو اقدم واول الاحزاب السياسية الوطنية في بلدنا ضد الاستعمار والطغاة والذي اسسه هو عامل عراقي .
3- بعد عام 2003م صدر دستور العراق الجديد في 2005 ومن ثم صدرت عدة قوانين ومنها قانون العمل العراقي رقم (37) لسنة 2015 ، اذ لا يوجد اي قانون ينص على تجزئة العمال لغرض فصل عمال القطاع العام عن بقية الطبقة العاملة .
4- لقد قام بلدنا بالموافقة والتوقيع على قوانين دولية تخص الطبقة العاملة، واصبحت تلك القوانين جزءا من القانون العراقي اعتبارا من تاريخ التوقيع عليها، مثل:
- قانون تصديق اتفاقية العمل الدولية رقم (17) الخاصة بالتعويض عن اصابات العمل .
- وقانون تصديق اتفاقية العمل الدولية رقم (95) الخاصة بحماية الاجور، وغيرها.
اذ ان القوانين الدولية لا تجزئ العمال لغرض اعفاء بعض منهم وحسب قطاعات العمل ، وعليه فبلدنا ملزم بالقوانين والاتفاقات الدولية بعدم اعفاء قسم من الايدي العاملة وتحويلهم الى موظفين .
5- ان الاسباب الموجبة التي وردت في تشريع قانون العمل العراقي رقم (37) لسنة 2015 فيها نصوص تؤكد على وجود العمال في جميع قطاعات العمل ومنها القطاع العام وكالاتي :
- الاسباب الموجبة لتشريع هذا القانون :
(تأكيدا للمبادئ التي نص عليها الدستور من ان العمل حق لكل العراقيين بما يضمن لهم حياة كريمة،)، ومن هذا النص لا يجوز الغاء عمال القطاع العام لان العمل هو حق لجميع العراقيين ومنهم عمال القطاع العام .
- نص من فقرة / الاسباب الموجبة لتشرع هذا القانون :
(،،.. لإيجاد غطاء قانوني للعاملين بعقود في دوائر الدولة والقطاع العام وجعل خدمتهم مضمونة)، وهذا يؤكد وجود عمال القطاع العام ويعترف بهم ، حيث وردت بالنص كلمة (العاملين) ولم يذكر كلمة (الموظفين) ويقصد بالعاملين هم من الموظفين والعمال في دوائر الدولة والقطاع العام .
- نص من فقرة / الاسباب الموجبة لتشريع هذا القانون :
(،،.. لاحترام المبادئ والحقوق الاساسية للعمال التي نصت عليها المواثيق والمعاهدات الدولية المتمثلة بالحرية النقابية وحماية حق التنظيم النقابي ،،..) ، في هذا النص تأكيد على الالتزام بالمواثيق والمعاهدات الدولية التي بدورها لا تقصي ولا تلغي عمال القطاع العام .
- نص من فقرة / الاسباب الموجبة لتشريع هذا القانون:
(توحيد احكام العمل النقابي مع احكام وقواعد العمل وبما اخذت به التشريعات الحديثة) ، هنا توصية واضحة وصريحة بالتشريعات الحديثة لتوحيد العمل النقابي .
6- مما سبق اعلاه نستنتج : ان السلطة التشريعية عندما قامت بالتصويت على تشريع قانون العمل العراقي رقم (37) لسنة 2015 قد وافقت ضمنا وبشكل مباشر بموجب هذا القانون على الغاء القرار رقم (150) لسنة 1987 ، فقط نحتاج الى الاعلان عن الغاء هذا القرار الجائر بحق الطبقة العاملة العراقية .


ص7
الروماني تيتا يصل البصرة لقيادة الميناء

بغداد – طريق الشعب
وصل المدرب الروماني تيتا فاليريو، إلى مدينة البصرة يوم أمس الأحد، للتعاقد مع إدارة الميناء، لقيادة الفريق في المباريات المتبقية من الموسم الجاري وإعداده للمستقبل. وقال مصدر من إدارة الميناء، في تصريحات صحفية، إن المدرب الروماني وصل مساء يوم أمس الأحد إلى مطار البصرة من أجل التعاقد مع الهيئة الإدارية للنادي، بعدما تم الاتفاق على كل شيء بين الطرفين. وأضاف: "الإدارة طلبت من المدرب الروماني قيادة الفريق في الجولات المتبقية من الدوري من أجل الوقوف على مستوى اللاعبين، وتحديد احتياجات الفريق قبل الموسم القادم". وأشار إلى أن المباراة المقبلة للميناء في الجولة الـ33 للدوري ستكون أمام الديوانية في ملعب الأخير، وقد يحضرها المدرب الروماني من المدرجات على أن يقود الفريق في الجولة التالية. يذكر أن فاليريو، سبق وأن عمل في العراق مدربا للطلبة، ومازالت لديه مستحقات متأخرة وقدم شكوى للاتحاد الدولي "فيفا" بشأن ذلك.
********
اليوم.. انطلاق الجولة 34 من الدوري بأربع مباريات
بغداد – عمار عبدول
تنطلق اليوم الاثنين مباريات الجولة 34 من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإجراء أربع مباريات يلتقي فيها النفط مع الصناعات الكهربائية ويلاعب اربيل ضيفه النجف ويحل الميناء ضيفا على الديوانية ويضيّف فريق الحسين نظيره الكرخ.
وتقام يوم غدٍ الثلاثاء مباراتان يلعب فيها نفط الجنوب مع الطلبة ويلاعب أمانة بغداد فريق الحدود، فيما سيشهد الأربعاء إجراء لقاءين أيضاً حيث يلعب الشرطة مع السماوة ويلاعب نفط ميسان ضيفه نفط الوسط.
فيما سيشهد يوم الخميس لقاء الزوراء مع الكهرباء، وستختتم مباريات الجولة يوم الجمعة بمواجهة القوة الجوية مع البحري.

هادي: تفوقنا على الظروف المعقدة في ملعب السماوة

وصف مدرب الطلبة علي هادي الفوز الأخير لفريقه على السماوة في عقر داره، بأنه نتيجة مميزة وفق الظروف الصعبة التي يمر بها الفريق بسبب تراجع نتائجه في الجولات الأخيرة من الدوري.
وتمكن الطلبة من تحقيق انتصار كبير على السماوة بثلاثة أهداف لهدف في الجولة الثانية والثلاثين من الدوري.
وقال هادي في تصريحات صحفية: "لم تكن المباراة سهلة نتيجة الظرف النفسي المعقد الذي يمر به النادي وتلقيه نتائج ثقيلة تسببت في انهيار الجانب النفسي للاعبين".
وأضاف: "ناهيك عن وضعية ملعب السماوة المعقدة وتخلف 5 لاعبين عن الالتحاق بالفريق كل تلك التفاصيل واجهناها، ففي بعض المراكز لم نكن نملك بديلا مع ذلك تفوقنا ".
وأوضح: "اللاعبون الخمسة هم نبيل صباح وأمجد كلف ومصطفى جودة الذين انقطعوا عن التدريبات بعذر تأخر مستحقاتهم المالية، فيما غاب كل من محمد زامل وحيدر حسين للإصابة".
وأكمل: "دعم الإدارة بتواجدها مع الفريق، ووجود علاء كاظم رئيس النادي مع الفريق وحضوره المباراة لأول مرة مع نائب رئيس مجلس الإدارة يمثل دعمًا معنويًا انعكس إيجابيا على عطاء اللاعبين".
واختتم: "المباريات المتبقية من الدوري تحدٍ كبير للاعبين وأتمنى أن ينسوا كل المشاكل السابقة ويقدموا كرة تليق بأسمائهم وبشعار نادي الطلبة".
يشار إلى أن علي هادي تسلم مهمة قيادة الفريق خلفا للمدرب المستقيل ثائر أحمد.


******
برشلونة يرهن عودة نيمار بـ 3 شروط
متابعة – طريق الشعب
لم يغلق مسؤولو برشلونة الإسباني، الباب أمام إمكانية عودة البرازيلي نيمار جونيور نجم باريس سان جيرمان، مجددًا إلى صفوف الفريق الكتالوني.
ونقلت مجلة فرانس فوتبول الفرنسية، بعض التقارير التي تشير إلى أن إدارة البارسا ألزمت نيمار بـ 3 شروط، مقابل الموافقة على ضمه مجددًا.
ويتلخص الشرط الأول في موافقة نيمار جونيور على تخفيض راتبه، حيث يتقاضى حاليا 38 مليون يورو سنويا مع النادي الباريسي.
كما اشترطت إدارة البارسا، تنازل اللاعب البرازيلي عن الإجراءات القانونية التي اتخذها ضد برشلونة في صيف 2017، ومطالبته بالحصول على 30 مليون يورو مكافأة تجديد عقده لآخر مرة مع البارسا.
أما الشرط الثالث يبدو أقل حدة، حيث يطالب مسؤولو برشلونة، نيمار بإعلان رغبته صراحة في مغادرة البي إس جي، والتصريح علنًا في الوقت ذاته بالعودة مجددًا إلى صفوف الفريق الكتالوني.

*********
إنفانتينو: مصر نجحت في تقديم ليلة استثنائية

متابعة – طريق الشعب
أبدى السويسري جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، سعادته بالتواجد في القاهرة على هامش حضور حفل افتتاح بطولة كأس الأمم الأفريقية التي أقيمت مساء الجمعة على إستاد القاهرة. وقال إنفانتينو، في تصريحات وزعتها اللجنة الإعلامية للبطولة، إنه دائمًا ما يكون سعيدًا عندما يتواجد في أفريقيا حيث يجد الشغف بكرة القدم قويًا ورائعًا، لكنه يرى أن هذا الشغف له مذاق خاص في القاهرة.
وأضاف إنفانتينو "حضارة مصر ملهمة للبشرية وسعدت بالتواجد في مصر وهذا الملعب الرائع الذي يمتلك سحرًا خاصًا، ونجحت مصر في تقديم ليلة استثنائية إلى القارة السمراء والعالم أجمع".
وتابع "بعد ما شاهدته أثق في قدرة اللجنة المنظمة على تقديم بطولة استثنائية بعدما شاهدت حفل افتتاح مبهر لبطولة ينتظرها الجميع لما تضمه من منتخبات بمستوى متميز". واختتم رئيس الاتحاد الدولي تصريحاته بتوجيه تحيه خاصة إلى عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية، حيث قال "أود أن أشكر الرئيس على كرم الضيافة والشعور بالترحاب الشديد في هذا البلد صاحب التاريخ الكبير". وكان إنفانتينو قد تواجد في إستاد القاهرة، الجمعة، خلال حفل افتتاح البطولة برفقة الرئيس عبد الفتاح السيسي وأحمد أحمد رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم والدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والمهندس هاني أبو ريدة رئيس اتحاد الكرة وعضو المكتب التنفيذي للاتحادين الدولي والأفريقي للعبة. وغادر إنفانتينو القاهرة صباح السبت، بعدما تلقى دعوة من مسؤولي الكاف لحضور المباراة النهائية على إستاد القاهرة والتي ستقام يوم 19 تموز المقبل.

*********
البيئة الصعبة في كوبا أمريكا تكشف غياب "الخبث" الياباني
متابعة – طريق الشعب
لم تخب توقعات مدرب منتخب اليابان، هاجيمي مورياسو، تجاه منافسات كأس أمم أمريكا الجنوبية "كوبا أمريكا" 2019 في البرازيل، والتي حملت الكثير من الاختبارات القاسية والصعبة على اللاعبين الشباب، كما توقع المدرب.
فقد تمكن منتخب اليابان، المعتمد على 18 لاعباً تحت سن 23، من حصد نقطة واحدة وثمينة من مجموع المباراتين التي خاضها في البطولة، مقابل ولوج 6 أهداف في مرماه، أمام تشيلي 0-4، والأوروغواي 2-2.
قبل وصول "الساموراي الأزرق" إلى البرازيل قادماً من دياره، أكد مورياسو، 50 عاماً، صعوبة البيئة في البرازيل والتي ستساعد اللاعبين الشباب على اكتشاف عيوبهم، موضحاً للصحيفة اليابانية (سانكي سبورتس) قائلاً: "اللعب في بيئة صعبة مثل بطولة أمريكا الجنوبية ستساعد اللاعبين الشباب على النمو والتطور للمستقبل".
بجانب اكتشاف لاعبي اليابان الشباب نقطة ضعفهم في الالتحامات الجسدية في لقاء تشيلي، اكتشفوا أيضاً نقطة ضعفهم الثانية وهي غياب مفهوم "الخبث الكروي"، كما حدث للمدافع ناوميتشي يويدا، 32 عاماً، مع المهاجم الأوروغواني ادينسون كافاني، 32 عاماً.
فقد استغل كافاني قلة خبرة يويدا في التعامل معه داخل منطقة الجزاء في الدقيقة 31 من الشوط الأول، عندما احتك معه، ليتحصل على ضربة جزاء بقرار من تقنية الفيديو، وهذا الأمر جعل المدافع الياباني يعترف عبر الصحيفة اليابانية (سانكي سبورتس) قائلاً: "كنت أعلم أن قراراً قد يُصدر ضدي عندما ضرب الخصم أسفل قدمي، كان عليّ أن أكون أكثر حذراً بوجود الفأر".
عدم فهم يويدا لأسلوب "الخبث الكروي" أعاد الى الأذهان تصريح المدرب الإيطالي البيرتو زاكيروني، سبق له تدريب اليابان من 2010 إلى 2014، والذي ذكر قبل 3 أسابيع للصحيفة الإيطالية (كوريري ديللو سبورت) قائلاً: "النقطة الوحيدة التي تثير القلق في مدافعي اليابان، هي فقدان (المكر الكروي)، هذه المهارة التي تغيب عنهم".
ليس زاكيروني الوحيد الذي يشير إلى غياب مهارة "الخبث الكروي"، فالمدرب المكسيكي خافيير أجيري، قد أكد في أيلول 2014 عندما كان مدرباً لليابان، خلفاً لزاكيروني، عبر المجلة اليابانية (سوكر كينج) قائلاً: "أعلم جيداً أن الاتحاد الياباني لكرة القدم يدفع الكثير من الأموال من أجل تحقيق الانجازات الكبرى، ولكن قد لا يتحقق هذا الأمر بسبب غياب ثقافة (الخبث الكروي) عند اللاعب الياباني".
يذكر أن منتخب اليابان سيواجه منتخب الإكوادور، فجر الثلاثاء، في ختام منافسات دور المجموعات، على ملعب جوفيرنادور ماجاليس.

********
سلة الاخبار...
علي عدنان أفضل ظهير أيسر في النصف الأول من دوري MLS الأميركي

بغداد – طريق الشعب
استطاع النجم العراقي علي عدنان، أن يتواجد ضمن التشكيلة المثالية للدوري الأمريكي MLS بعد المستويات الكبيرة التي قدمها رفقة فريقه فانكوفر وايتكابس في النصف الأول من المسابقة.
وبحسب شبكة "اوبتا" للإحصاءات، فإن عدنان أفضل ظهير أيسر في النصف الأول من المسابقة، حيث ذكرت الشبكة أن "القدرة الهجومية لعدنان، كانت حاسمة في لفانكوفر، فهو واحد من ثلاثة مدافعين فقط، استطاعوا أن يكملوا 20 مراوغة ناجحة وخلق أكثر من 10 فرص للتسجيل".
وأضافت أن "عدنان هو واحد من أربعة مدافعين فازوا بأكثر من 100 التحام وكذلك فإن لاعبي وايتكابس يسجلون أهدافاً أكثر بوجود علي عدنان على أرض الملعب، فقد سجلوا بمعدل 0.9 في 90 دقيقة حين يكون عدنان خارج الملعب و2.1 هدف في 90 دقيقة حين يكون عدنان داخل أرض الملعب".
وخلت التشكيلة من اللاعب السويدي زلاتان ابراهيموفيتش واللاعب الانكليزي واين روني.
وضمت التشكيلة المثالية للنصف الاول من الدوري كلا من:
حراسة المرمى: بيل حاميد ( دي سي يونايتد)
ظهير ايمن: رايمن جاديس ( فيلادلفيا يونيون )
مدافع وسط: ايريك جودوي ( فانكوفر وايتكابس )
مدافع وسط: لياندرو جونزالس بيريز ( اتلانتا يونايتد )
ظهير ايسر: علي عدنان ( فانكوفر وايتكابس )
وسط ميدان: جوناثان دوس سانتوس ( لوس انجلوس جالاكسي )
وسط ميدان: ( ادوارد اتويستا )
جناح ايمن: كارلوس فيلا ( لوس انجلوس جالاكسي )
صانع العاب: كارلس جيل ( نيو انجلاند ريفولوشين )
جناح ايسر: ايزيكيل باركو ( اتلانتا يونايتد )
رأس الحربة: راؤول ريدياز ( سياتيل سوندورز )

توقيع مذكرة تعاون شبابي ورياضي بين العراق وتونس

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الشباب والرياضة، السبت، توقيع مذكرة تعاون في الجانبين الشبابي والرياضي بين العراق وتونس.
ووقع الوزير هذه المذكرة خلال تواجده في تونس على هامش فعاليات عاصمة الشباب العربي 2019.
وذكرت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "وزير الشباب والرياضة احمد رياض، وقع مذكرة تفاهم مع وزيرة شؤون الشباب والرياضة التونسية سنية بن الشيخ".
وأوضح البيان أن "المذكرة تضمنت بنودا عدة وأبرز ما جاء فيها الآتي:
1- الجانب الشبابي: يتضمن التبادل في قضايا الشباب وبحوثهم ودراستهم وكل ما يتعلق في هذا الجانب فضلا عن تبادل الخبرات والوفود.
2- الجانب الرياضي: تبادل الخبرات والتنسيق المشترك في المحافل العربية والدولية وتبادل الدراسات والبحوث الرياضية.
3-جانب المنشآت: تبادل الخبرات في مجال المنشآت الرياضية والشبابية وصيانتها.
4-الطب الرياضي ومكافحة المنشطات: التعاون والتنسيق في مجال الطب الرياضي ومكافحة المنشطات.
5- التعاون في مجالات أخرى، منها تنسيق الجهود في المحافل الدولية والمنظمات الشبابية والرياضية.

************
ص8
كتاب عن الشرعية الديمقراطية
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "الشرعية الديمقراطية: من التعاقد إلى التواصل - هبرماس في مواجهة رولز"، من تأليف عبد العزيز ركح.
يسلط المؤلف في كتابه الضوء على النظرية الليبرالية التعاقدية كما تجسدت حصرًا في أعمال جون رولز، والنظرية التداولية القائمة على أسس فلسفة التواصل وإتيقا الحوار (إتيقا تعني فلسفة الأخلاق) كما يعرضها يورغن هبرماس.
ويركز ركح على إبراز أوجه الاختلاف بين النظريتين، مفترضًا أن الخلاف الظاهر بينهما يُخفي في العمق تداخلًا وتشابهًا كبيرين.

********
"تسويق المنجز السردي"
في اتحاد الأدباء
بغداد – طريق الشعب
يعقد نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، السبت المقبل، جلسة حوار بعنوان "تسويق المنجز السردي العراقي بين الواقع والطموح"، تشارك فيها نخبة من الأدباء الاختصاصيين.
الجلسة التي من المقرر أن يديرها الناقد د. علي حداد، تبدأ في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*********
"الفن ذاكرة الشعوب"
في وزارة الثقافة
بغداد – طريق الشعب
تفتتح دائرة الفنون العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار، غدا الثلاثاء، معرضا فنيا تحت عنوان "الفن ذاكرة الشعوب"، تعرض فيه أعمال متحفية مستعادة إلى متحف الفن الحديث.
يفتتح المعرض في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعات مقر وزارة الثقافة.
والدعوة عامة.

*********
في مقر شيوعيي كربلاء
طاولة نقاشٍ حول الصراع الدائر في الشرق الأوسط
كربلاء - طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، الجمعة الماضية على قاعتها، طاولة نقاشٍ حول الصراع الدائر في منطقة الشرق الأوسط، وتحديدا الصراع الأمريكي – الإيراني الأخير. التف حول الطاولة عدد من الشيوعيين وأصدقائهم المهتمين في الشأن السياسي. وقد افتتح النقاش الرفيق حامد المجاهد الذي سلط الضوء على طبيعة الصراع المشار إليه، وابعاده وآثاره على العراق والمنطقة، واصفا ما يجري بأنه "لا يخرج عن مسار الصراع على المصالح، خصوصا انه ليس بجديد حين طرحت الادارة الامريكية في وقت سابق مشروع الشرق الاوسط، حتى مجيء الرئيس ترامب الذي يمثل ارادة الرأسمال الوقحة التي تسعى بوحشية إلى سلب ارادة الشعوب في سبيل تأمين مصالحها الانانية والاستحواذ على مقدرات الدول". المتحدث الثاني كان الرفيق حيدر الكربلائي، الذي تطرق إلى "الدول الرجعية" التي تدعم أمريكا وتقف وراءها، وتعد حليفتها الاستراتيجية، لما تقدمه لها من تسهيلات لخوض صراعها.
وفي سياق ذي صلة، تحدث الرفيق علي الحلو عن موقف روسيا والصين الرافض للسياسة الامريكية في تقويضها للدور الايراني، والذي يعتبر أن التفاوض بين الطرفين الأمريكي والإيراني، يمكن أن يساهم في ابعاد شبح الحرب عن المنطقة، التي قد تعاني الكثير من الازمات جراء ذلك الصراع. سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، كانت له مداخلة سلط فيها الضوء على موقف الحزب من الصراع، والذي يرى أن الحرب تمثل كارثة وتضر شعوب المنطقة، والمستفيد الأكبر منها هو الرأسمال المتوحش، مضيفا أن الحزب ضد قيام الحرب، وهو يدعو إلى خيار السلم المتاح. وأوضح القريني أن الحزب لا يتفق مع سياسة أمريكا في فرض الحصار على الشعب الايراني، وان تجويع الشعب لا يساهم في تغيير النظام، مبينا أن موقف الحكومة العراقية من الأحداث الجارية متوازن ورافض أن يكون العراق جزءا منها أو ساحة لصراع الأطراف المتنازعة. وشهدت الطاولة مداخلات ونقاشات مستفيضة ساهم فيها العديد من الحاضرين، من بينهم الرفاق د. عبد الحميد الفرج وعماد الطائي وثامر حلاوي.

******
بحضور رسمي وثقافي وجماهيري
السماوة تتألق بـ "أيام أوروك" الثقافية
السماوة – عبد الحسين ناصر السماوي
اختتمت في مدينة السماوة، مساء أول أمس السبت، فعاليات "مهرجان أيام اوروك الثقافية"، بحفل غنائي أحياه عشرة مطربين من داخل العراق وخارجه، وذلك على حدائق إحدى المتنزهات العامة في مركز المدينة، وبحضور رسمي وجماهيري واسع.
المهرجان الذي حمل اسم الفنان الراحل د. ناجي كاشي، والذي أقيم بالتعاون بين وزارة الثقافة واتحاد الأدباء والكتاب العراقيين وجمعية الفنانين التشكيليين، وبدعم مباشر من محافظ المثنى، انطلق صباح الخميس الماضي على "قاعة الصداقة" وسط المدينة.
واستهل حفل الافتتاح بالنشيد الوطني، اعقبته أنشودة المهرجان التي كتبها الشاعر صفاء الدفاعي ولحنها الفنان جمال السماوي.
بعد ذلك ألقى محافظ المثنى أحمد منفي، كلمة أشاد فيها بجهود اللجنة التحضيرية للمهرجان "التي عملت من أجل رفع اسم المثنى عاليا من خلال إقامتها هذا الكرنفال".
وكانت لممثل وزير الثقافة كلمة نقل فيها تحيات الوزير، متمنيا نجاح المهرجان "بما يتناسب واسم محافظة المثنى الحضاري والتاريخي الكبير".
الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، الشاعر إبراهيم الخياط، ألقى كلمة في حفل الافتتاح حيّا فيها الحضور "وأنتم في دوحة أوروك أول مدينة في التاريخ.. وأنتم في حومة اختراع الكتابة والعجلة والقيثارة.. وأنتم في حضرة ملحمة كلكامش.. وأنتم تحت قوس "نقرة السلمان" الذي اشتهر بنزلائه المثقفين الكثر".
وأضاف قائلا للجمهور: " ننبيكم بأننا نفتخر بعقد هذا المهرجان النوعي الكبير في السماوة السامية التي هي جديرة به وتستحقه"، متابعا قوله أن "اتحادنا حريص بالتعاون مع وزارة الثقافة على إقامة المهرجانات في مدائن العراق وقصباته كافة".
مدير المهرجان الفنان جمال عبد العزيز السماوي، ألقى كلمة قال فيها: "تنطلق فعاليات أيام أوروك الثقافية وهي محملة برسائل الحب والجمال والسلام والإبداع، نبعثها الى كل العراقيين والعالم، لنؤكد ان العراقيين أهل سلم وثقافة وابداع ووعي".
وتضمنت فعاليات اليوم الأول من المهرجان، معزوفات موسيقية أداها أربع عازفات من الفرقة السيمفونية العراقية.
ثم جاء دور الشعر. فاعتلى المنصة الشاعر الكبير يحيى السماوي وألقى باقة من قصائده التي صفق لها الجمهور بحرارة، تلاه الشاعر الكبير ناظم السماوي بإلقاء مجموعة من قصائده التي ألهبت أحاسيس المستمعين.
الفعالية التالية كانت للدار العراقية للأزياء، التي قدمت عروض أزياء تاريخية تعكس حضارة أوروك. لتعتلي المسرح بعدها "فرقة ناحية بصية"، وتؤدي لوحة فلكلورية بدوية راقصة على وقع الدفوف و"الهوسات" الحماسية.
هذا وشهد عصر اليوم الأول من المهرجان، افتتاح معرض تشكيلي شخصي للفنان سامي مشاري، احتضنه "بيت التراث السماوي" الكائن وسط المدينة.
اليوم الثاني من المهرجان، الجمعة، شهد فعاليات مختلفة أدبية وفنية، كانت بينها عروض أفلام احتضنتها أروقة "قاعة أوروك" في كلية الطب بجامعة المثنى. وفي ختام المهرجان، أول أمس السبت، ألقي بيان ختامي دعا إلى الاهتمام بالمشهد الثقافي، وتقديم الدعم المالي والمعنوي لمختلف الحقول الإبداعية، الفنية والأدبية، لما لذلك من أهمية كبيرة في إظهار الوجه الحضاري للبلد.
هذا والتقى مراسل "طريق الشعب"، في سياق المهرجان، بمحافظ المثنى أحمد منفي، الذي ذكر أن المهرجان جاء بعد جهود استمرت أكثر من شهر في التحضير والدراسة، مضيفا أن هذا المهرجان هو الأول من نوعه في المحافظة، لما شهده من حضور كبير لمبدعي العراق.
وطالب المحافظ في حديثه لـ "طريق الشعب"، وزارة الثقافة بدعم هذا النوع من المهرجانات التي تحتضن المبدعين، وتعزز تواصلهم الاجتماعي والفكري والثقافي.

*********
بمشاركة وفد شيوعيي المحافظة
مثقفو ديالى يسعون إلى الارتقاء بواقعهم الثقافي
بعقوبة - محمود العزاوي
شارك وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى، في لقاء عقدته مجموعة من فناني ومثقفي المحافظة، أخيرا، لغرض مناقشة الواقع الثقافي والفني والأدبي، والوقوف عند مشكلاته والارتقاء به.
اللقاء الذي التأم على قاعة الرياضة والشباب في مدينة بعقوبة، والذي أداره الفنان المسرحي سالم الزيدي، ضُيّف فيه المخرج المسرحي المغترب في السويد د. حسين الأنصاري.
وجرت خلال اللقاء الذي حمل شعار "لينتفض الجمال وتصبح ديالى أجمل بفنانيها ومثقفيها"، مناقشة الواقع الثقافي في المحافظة، بميادينه الفنية والأدبية. وقد تم التركيز على المشهد المسرحي، وسبل إعادة الحياة إلى المسرح بعد سنوات من ضعف الاهتمام بهذا الحقل الفني المهم.
واقترح الملتقون جملة من المعالجات، أهمها إيجاد أماكن لتدريب الفرق المسرحية، والاستفادة من القاعات المتوفرة في تقديم المسرحيات.
من جانبه تحدث د. الأنصاري عن تجارب بعض الدول المتقدمة في المجالات الفنية، وكيف ان الفنانين يحصلون على الدعم المالي لتغطية نفقات نشاطاتهم، والعمل على ديمومتها.
هذا وأغنى الملتقون، من فنانين ومثقفين، اللقاء بمجموعة من المقترحات والطروحات التي من شأنها إعادة المسرح إلى الحياة في ديالى، والارتقاء بالفرق المسرحية وتطوير عملها، فضلا عن الاهتمام بالفنون الأخرى.
******
ورشة لصناعة الدمى الطينية
في "الفانوس السحري"

بغداد – طريق الشعب
افتتحت، أخيرا، في المركز الثقافي للطفل في المنصور (الفانوس السحري)، ورشة عمل للأطفال حول صناعة الدمى الطينية.
الورشة التي شارك فيها الأطفال المنتسبين إلى المركز، أشرف عليها فريق فني متخصص، ترأسه الفنان عباس الكعبي، الذي ألقى في البداية محاضرة حول مخاطر الألعاب الالكترونية والاستخدام المفرط للهواتف الذكية، داعيا الأطفال إلى إيجاد بدائل لتلك الألعاب، من خلال تعلم الفنون الجميلة، كالرسم والنحت.
وقدم الفريق الفني شرحا مفصلا لكيفية صناعة الدمى من مادة الطين الحر، وقام بتدريب الأطفال على إنجاز بعض الدمى التي مثلت أشكالا متنوعة.
يشار إلى أن المركز الثقافي للطفل يواصل احتضان مجاميع الأطفال ضمن دوراته الصيفية، التي انطلقت يوم 11 حزيران الجاري وتستمر شهرين.
وتشمل الدورات محاضرات ودروسا تدريبية في مجالات الحاسوب واللغة الانكليزية، وفن الرسم والأعمال اليدوية، فضلا عن التمثيل المسرحي والموسيقى وكتابة القصص القصيرة، بالاضافة الى تنظيم السفرات العلمية والترفيهية.

*********
فيلم كردي – عراقي يحصد "الزيتونة الذهبية" المغربية

أربيل – وكالات
حصد الفيلم الروائي "تورن"، للمخرج العراقي الكردي نوزاد شيخاني، "جائزة الزيتونة الذهبية" في مسابقات المهرجان الدولي للفيلم العربي، الذي اختتم أخيرا في مدينة مكناس المغربية.
وقال شيخاني خلال تتويجه بالجائزة التي تعد الكبرى من بين جوائز المسابقة، انه يهدي هذا التتويج إلى جميع مكونات الشعب العراقي، و"خصوصاً الايزيديين" الذين يعكس فيلمه ما مروا به من معاناة ومآس.
وكان شيخاني قد ذكر في وقت سابق، عبر لقاءات صحفية، أن الكثيرين من الناس لا يعرفون الحقائق المرعبة عن حملات الإبادة الجماعية التي ارتكبت بحق الايزيديين الأبرياء على مر التاريخ، مبينا أنه سعى إلى إنجاز فيلم يلقي الضوء على تلك الحملات الوحشية التي تتشابه في أفعالها ونتائجها.

********
حول فكرة تحويل "نقرة السلمان" إلى معلم تراثي
عبد القادر احمد العيداني*
حسناً فعلت وزارة الثقافة في مساعيها مع منظمة اليونسكو من اجل تحويل سجن "نقرة السلمان" إلى معلم تراثي. فقد أوعزت الوزارة نهاية أيار الماضي، بتشكيل لجنة مشتركة مع مؤسسة السجناء السياسيين للتعاون من اجل تحويل السجن الى معلم تراثي في الجوانب الثقافية والفنية والسينمائية.
وعلى خلفية هذه المساعي، لا يفوتني إلا أن أتوجه بجملة مقترحات وملاحظات أضعها أمام أنظار الامانة العامة لمجلس الوزراء، ووزارة الثقافة والسياحة والآثار، ورئيس مؤسسة السجناء السياسيين ودائرة الاعلام في مؤسسة السجناء.
فنحن السجناء السياسيين الذين كتب لنا الزمن ان نظل احياء بمئات محدودة، بعد ان غادرنا الآلاف من الشهداء والراحلين، نرى أنه من الضروري الاتصال بنا، أو عقد الندوات معنا، أو إجراء استبيانات لنا، قبل الشروع بإنجاز هذا المشروع، الذي يمكن أن يقدم أرشيفا مهما لتاريخ السجن قبل أن يطويه النسيان ويذهب في مهب الريح.
جاء في بيان الوزارة الموقرة، ان السجن بني في ستينيات القرن الماضي، ونرى أن هذه المعلومة غير دقيقة وتحتاج إلى تصحيح. فالسجن بني عام 1928، والذي اوعز ببنائه هو كلوب باشا، قائد الفيلق البريطاني - الاردني المشترك. وقد استقبل السجن في عام 1942 اول وجبة من السجناء الوطنيين، ضمت مناضلين وشيوخ عشائر وقادة احزاب وعسكريين ممن تصدوا للاستعمار البريطاني في تلك الفترة. فيما استقبل اول وجبة من السجناء الشيوعيين عام 1949، والتي ضمت 200 سجين تم جمعهم من سجني الكوت وبعقوبة، وسجن بغداد المركزي.
وبقي السجن يبتلع الآلاف من المناضلين طيلة العهود الملكية والجمهورية حتى ألغي عام 1970.
للمزيد من المعلومات الدقيقة حول السجن، يمكن الرجوع إلى كتابي الموسوم "من أعماق السجون: نقرة السلمان قيود تحطمت"، الذي صدرت طبعته الأولى عن مؤسسة السجناء السياسيين، والثانية صدرت عام 2019 عن "دار قناديل للطباعة والنشر" في شارع المتنبي تحت عنوان "من سجن نقرة السلمان إلى معتقل قصر النهاية (1963-1968)".
كذلك قمت بأرشفة اسماء السجناء من الشيوعيين والوطنيين والآخرين الذين قبعوا في زنازين سجن "نقرة السلمان". وقد بلغت أعداد الأسماء التي جمعتها، نحو 5 آلاف سجين ومعتقل، نشرت في جريدة "طريق الشعب" وعلى شبكات التواصل الاجتماعي، وعلى موقعي "سجن نقرة السلمان" و"الناس" الالكترونيين. وفي النية إصدار كتاب يضم تلك الأسماء، في أقرب فرصة.
ويحتوي ارشيفي على حوالي 500 صورة فوتوغرافية بحجمي A3 و A4 للسجن، كنت قد عرضتها في ثلاثة معارض، أحدها عام 2014 على أطلال السجن في الموقع نفسه، ضمن احتفالية نظمها السجناء القدماء وعائلاتهم من أنحاء العراق كافة.
بناء على ما سبق ذكره، اقترح الاستفادة من هذا التراث والسجل التاريخي الذي بحوزتي في تنفيذ المشروع. كما اقترح الاتصال بالسجناء الذين ظلوا على قيد الحياة، ممن كانوا قد قبعوا سنين طويلة في هذا الجب الذي ابتلع الآلاف من المناضلين العراقيين، واخص بالذكر من السجناء الأحياء: عادل سليمان الربيعي مصور السجن الساكن في محافظة نينوى، كذلك حميد بنيان من كركوك وألفريد سمعان وفاضل ثامر من بغداد وجبار عداي من ميسان وانا عبد القادر العيداني من محافظة البصرة وعباس الفياض وجاسم المطير وعلي الجزائري من المغتربين، فضلا عن العشرات الآخرين.
هناك ملاحظتان ارجو ان لا تغيبان عن أنظار المعنيين بالأمر، أولاهما انه من الضروري التفريق بين سجن "نقرة السلمان" الذي بني عام 1928 ومديرية شرطة البادية الجنوبية التي اصبحت مكانا لاحتجاز المئات من ابناء شعبنا من الكرد والكرد الفيلية والكثير من العرب والقوميات الأخرى خلال الحرب العراقية - الايرانية في ثمانينيات القرن الماضي، ولفترة محدودة. إذ يمكن إضافة هذه المعلومات الى المشروع، على اعتبار ان تلك المديرية امتداد للسجن الحقيقي في "قرية السلمان".
الملاحظة الثانية تخص ما ورد في بيان وزارة الثقافة حول "سجن الرشاد" للنساء في بغداد. فهذه المعلومة تحتاج إلى الدقة قبل الشروع بتنفيذ المشروع، لكون السجينات الشيوعيات في العهد الملكي وعقب انقلاب 8 شباط 1963، كن نزيلات في سجن بغداد المركزي - قسم النساء الذي تم تهديمه وبناء مدينة الطب مكانه. ويمكن الاستئناس بالمعلومات لدى السجينة المصورة سميرة مزعل من محافظة ميسان، وبقية السجينات اللاتي ما زلن على قيد الحياة، مثل فاضلة جاسم عمارة ونجاة عبد الستار من ميسان، وآمنة صادق في ألمانيا، ووفية يحيى من بغداد وليلى الرومي في بريطانيا وسهام الرومي وزكية شاكر ونظيمة وهبي.
ختاماً نبارك لوزارة الثقافة هذه الخطوة الجبارة في تخليد ذكرى نضال الطليعة الواعية من ابناء شعبنا العراقي، ولنضع الحقيقة في مكانها الصحيح.

* باحث في شؤون سجن
نقرة السلمان
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg