العدد 210 السنة 84 الثلاثاء 25 حزيران 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1


الصدر انتقد تجاهل مصالح الشعب وتحكم دول "خلف الحدود" في صناعة القرار العراقي
"سائرون" ملتزم بتفكيك "الدولة العميقة" وإلغاء الامتيازات والتصويت لصالح مستقلين أكفاء لشغل المناصب الرفيعة
بغداد – طريق الشعب
وجه زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، انتقادا لاذعا، لما يحدث خلف الكواليس السياسية (البرلمانية والحكومية)، وفيما عاب على قوى سياسية، اصرارها على "التقسيمات الطائفية والعرقية والحزبية"، ابدى استغرابه الشديد من استمرار صناعة القرار العراقي من دول "خلف الحدود". وفي حين، اكدت كتلة سائرون البرلمانية، أنها لن تخذل مشروع الإصلاح وعملها على مصالح الشعب وتحقيق العدالة الاجتماعية، أعلنت ان نوابها لن يصوتوا الا على مرشحين مستقلين معروفين بالنزاهة والكفاءة لشغل المناصب الرفيعة في الدولة.
الدولة العميقة

وقال الصدر في تغريدة له نشرت على حسابه الرسمي في "تويتر" وتابعتها "طريق الشعب"، "أضع بين أيدي الشعب نقاطًا مهمة عدة ليكون على إطلاع كامل بما يحدث خلف كواليس السياسة البرلمانية والحكومية".وأشار إلى أن من تلك النقاط أنهم "مصرّون على التقسيمات الطائفية والعرقية والحزبية وتجذير دولة عميقة قديمة وجديدة.. وأنا ما زلت عند موقفي بأن تكون الحكومة مكونة من (التكنوقراط المستقلين) حصرًا لا غير، وأن يعمل الجميع من أجل مصلحة الشعب، لا الحزب والفئة".
الفساد العلني

وأضاف "إنني وكما نأيت بنفسي عن التشكيلات الوزارية وحرصت على أن تكون من التكنوقراط المستقل، ولم يساندنا إلا القليل.. فأني أعلن من هنا، وعلى الرغم من أن هذا سيؤدي إلى ضعف سياسي لفسطاط الإصلاح من جهة وتكالب بعض الفاسدين على المناصب من جهة أخرى، أعلنت تصميمي على النأي بنفسي عن المناصب والوظائف التي ستكون وفق معايير خاطئة".
وحذر من أنه إذا تم ذلك "وفق ما يريدون فإنني أعلن البراءة منهم، ولن أكون ظهيرًا للمفسدين". ولفت الصدر إلى أن "وضع الخدمات لا يزال مترديًا.. ولعل الحكومة غير قادرة فعلًا على تحسين الخدمات مطلقًا"، مبيّنًا أن "السياسيين لا يزالون مصرّين على نفع أنفسهم من خلال التصويتات البرلمانية لمصلحتهم أو لمصلحة (رفحاء) وغيرها كثير.. وإني لأعتبر ذلك فسادًا علنيًا واضحًا".
"القرار خلف الحدود"

وقال زعيم التيار الصدري، "كنا نأمل أن يكون (حب الوطن) هو السمة الأهم للحكومة، وأن يكون (القرار عراقيًا)، لكن مع الأسف فالقرار لا يزال من خلف الحدود"، منوهًا الى أن "هناك من يغذّي الصراع الإقليمي بالحطب والوقود ليعرّض العراق للخطر، وإني لأعتبر ذلك ممنوعًا، بل حراما أن يتعرّض الشعب والمقدسات للخطر"، مشددًا على ضرورة قيام الحكومة بـ"العمل على إيجاد حلول سريعة لحماية المتظاهرين في حال تظاهروا سلميًا من أجل الخدمات وعدم المساس بهم أيًا كان انتماؤهم".
وانتقد الصدر، عمل المجلس الاعلى لمكافحة الفساد، الذي شكله رئيس الحكومة عادل عبد المهدي برئاسته أخيرًا، قائلًا إن "عمله لا يزال خجولًا ومضمحلًا.. فإن لم يُفَعّل فهذا يعني الرضا والقبول بالفساد والمفسدين، بل ويعني توسعهم وسيطرتهم.. فأين الوعود يا ترى!؟".

حماية الحدود

وأكد على ضرورة "تفعيل حماية الحدود كافة.. لا من الجهة الأمنية فحسب، بل حتى من الجهة الاقتصادية والاجتماعية.. فليس العدو من يتسلل فحسب، فالمخدرات ملأت البلاد، وأتلفت العباد، وملئ العراق ببضاعة محرمة وممنوعة وغير صحية وغير ذلك كثير".
ودعا الصدر إلى "تقوية دور الجيش والشرطة العراقية والجهات الأمنية بصورة أكبر وعدم فتح المجال للمتحزبين والطائفيين للتسلط على رقاب الشعب وقوتهم ومصائرهم، لا في الموصل والمناطق المحررة فقط، بل في كل شبر من العراق.. فهيبة العراق من هيبة جيشه وشرطته وقواته الأمنية... وبهذا الخصوص أقول: إن كانت (سرايا السلام) عقبة أمام ذلك، فأنا مستعد لأي قرار في هذا الخصوص".
ضعف الأداء الحكومي

من جهتها، قالت كتلة سائرون البرلمانية، في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، " في ظل الظروف الحالية التي يمر بها العراق وما يعانيه شعبنا الحبيب من نقص في الخدمات وعدم توفر ابسط مقومات العيش الكريم مما ولد عدم قناعة من قبل غالبية الشعب العراقي بالأداء السياسي والحكومي وبالتالي سيؤدي ذلك الى حالة من الجفاء بين الجماهير وممثليهم لذا صار لزاما علينا ان نكون على قدر المسؤولية والثقة وما زالت انظار العراقيين بمختلف مكوناتهم وشرائحهم الاجتماعية على مجلس النواب وأدائه في المجال التشريعي والرقابي وخصوصاً ان العراقيين قد أحدثوا التغيير بشكل يمكن القول أنه ركيزة أساسية في الإصلاح". وأضافت الكتلة، أن "مجلس النواب اليوم على المحك في تحقيق الاصلاحات التي يتوخاها الشعب العراقي من خلال أداء دورهم وخصوصاً فيما يتعلق باستكمال بناء مؤسسات الدولة وتفكيك الدولة العميقة التي أنشأتها شبكات المحاصصة والفســـــاد في المرحلة السابقة"، مستطردة "إننا في كتلة سائرون النيابية نجدد المواقف المعلنة والصريحة برفض المحاصصة الحزبية والعمل على إنهاء وجود الدولة العميقة وتفكيكها".

حماية مصالح العراق وشعبه

وأكدت الكتلة التزامها بالتوصيات والملاحظات الوطنية للسيد الصدر، التي تهدف الى "حماية مصالح العراق وشعبه. ومن هنا نعلنها بكل وضوح تمسكنا الكامل بكل ما يصدر من سماحته والعمل على ترجمة ذلك بخطوات عملية ملموسة"، معلنة انها "لن تخذل مشروع الإصلاح". وجددت موقفها من عدم التصويت "لأي مرشح في الدرجات الخاصة والهيئات المستقلة إلا إذا كان تكنوقراط مستقل نزيه مهني إيماناً منا بأنهاء المحاصصة الحزبية والطائفية وتفكيك الدولة العميقة".

إلغاء الامتيازات

وبينت كتلة سائرون، انها تعمل على "إلغاء اي امتيازات منحت للمسؤولين أو بعض الفئات الاجتماعية مثل محتجزي رفحاء وغيرهم تطبيقاً وتحقيقاً للعدالة الاجتماعية".
*******
الدكتور نبيل شعث
في مقر الشيوعي العراقي
بغداد-طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية الدكتور نبيل شعث مستشار الرئيس الفلسطيني للعلاقات الدولية ورئيس دائرة المغتربين في منظمة التحرير الفلسطينية والوفد المرافق له، عصر اليوم الاحد الموافق 23/6/2019 بمقر اللجنة المركزية في بغداد.
وبحث الطرفان في اجواء ودية حميمية العلاقة بين الشعبين الفلسطيني والعراقي ودعم الحزب الشيوعي العراقي التاريخي للقضية الفلسطينية. وأشار الوفد الزائر الى المكائد والخطط الرامية الى تصفية القضية الفلسطينية من خلال مشروع ما يسمى بصفقة القرن، مؤكداً ان هذا المشروع مصيره الفشل لما يلاقيه من معارضة من قبل جميع الدول العربية وشعوبها، وكذلك من قبل القوى السياسية والشعبية الرافضة له.
وشدد الرفيق رائد فهمي في حديثه على مواصلة دعم الحزب للقضية الفلسطينية من اجل بناء دولته المستقلة وعاصمتها القدس.
حضر مع الدكتور نبيل شعث الدكتور رضوان يحيى مساعد مستشار الرئيس الفلسطيني والسفير الفلسطيني في بغداد احمد عقل ومساعد السفير منير صبحي والمستشار جهاد القدوة.
وكان مع الرفيق رائد فهمي الرفاق: جاسم الحلفي، شميران مروكل، بسام محيي، علي مهدي، وسام خضير، اعضاء قيادة الحزب.
*****
وزير المالية: أكثر من نصف حصة إقليم كردستان من الموازنة لم ترسل
والمناقشات بين بغداد وأربيل إيجابية
بغداد – طريق الشعب
أكد نائب رئيس الوزراء، للشؤون الاقتصادية، وزير المالية، فؤاد حسين، أن إقليم كردستان لم يحصل حتى الآن على أكثر من نصف حصته من الموازنة البالغة 10 تريليونات دينار، وما دفع يتمثل برواتب الموظفين، معبراً عن تفاؤله بتسوية المسائل العالقة بين بغداد وأربيل.
وقال حسين في مقابلة تلفزيونية تابعتها "طريق الشعب"، "تتضمن الموازنة مجموعة فقرات تتعلق بالإقليم منها ما يتعلق بالنفط وتعويضات الموظفين، والفهم الخاطئ هو القول إن إقليم كردستان تسلم حصته من الموازنة ولم يسلم النفط، لكن ما دفع يتمثل فقط برواتب الموظفين، أما حصة الإقليم فهو 10 تريليونات دينار، أي أن أكثر من نصف حصة الإقليم لم تدفع حتى الآن، ودفع الرواتب هو التزام قانوني فلا يمكن معاقبة الموظفين لخلاف في مسألة النفط".
وأوضح "فيما يتعلق بإرسال 250 ألف برميل من النفط فإن اللجان المشتركة ستجتمع لبحث الأمر، فهناك ديون على الإقليم بسبب قطع حصته من الموازنة لثلاث سنوات 2014 – 2016 ما أثر على الوضع المالي والاقتصادي، ولا بد من مناقشة كيفية التعامل مع ذلك وهو مطروح للمناقشة، وأنا متفائل لأن هنالك اتجاها واضحا من الطرفين لحل المشكلة".
وحول الزيارة الأخيرة لرئيس إقليم كردستان، نيجيرفان البارزاني، إلى بغداد قال حسين ان الاجتماعات التي أجريت في العاصمة بغداد مع الرئاسات الثلاث تضمنت "بحث نقاط مهمة حول مسألة النفط وربطها بالموازنة وحصة الإقليم منها والمناطق المتنازع عليها والعلاقات المستقبلية"، موضحاً أن "الحوار كان صريحاً حول المشاكل والآلية والحلول، وتم الاتفاق على اجتماع ممثلي الطرفين الأسبوع القادم لتشخيص برنامج العمل وتحديد الخبراء في مختلف المجالات ومنها النفطية والمالية والأمنية والعسكرية الإدارية".
وأشار إلى أن "العلاقات في تطور مستمر بين الإقليم وبغداد، وفي نية رئيس الوزراء العراقي، زيارة إقليم كردستان لهذا الغرض"، مؤكداً أن "عدم الثقة يضخم المشاكل، لكن الوضع الحالي خلق الثقة وهي تنمو باستمرار وجزء منها يتعلق بوجود الأخ عادل عبد المهدي في رئاسة الوزراء، وأرى أن الحكمة والوسطية تحكمان البلد الآن باتجاه إيجاد الحلول".
*******
الأمم المتحدة: 55 ألف عنصر من داعش وأسرهم محتجزون
في سوريا والعراق

بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الإنسان ميشيل باشيليت، امس الاثنين، أن 55 ألف عنصر من تنظيم داعش وأسرهم، ومن بينهم أجانب، محتجزون في العراق وسوريا.
واشارت ميشيل باشيليت أمام مجلس حقوق الإنسان، في افتتاح جلسته، التي تستمر لمدة ثلاثة أسابيع في جينيف، إلى أن "احتجاز غير المشتبه بهم غير مقبول، وشددت على ضرورة تقديمهم لمحاكمات عادلة أو إطلاق سراحهم"، موكدة ان "المسؤولية الأممية بضرورة إعادة أفراد أسر المقاتلين الأجانب المحتجزين في سوريا والعراق إذا كانوا لا يخضعون للمحاكمة".
********
ناقش تخفيض رواتب المسؤولين وتقليص حمايتهم
البرلمان يصوت على مرشحي الداخلية والدفاع والعدل
ويرفض مرشحة التربية
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس النواب، في جلسته التي عقدها امس الاثنين، برئاسة محمد الحلبوسي، ‏رئيس ‏المجلس، وبحضور ‎‎‏233 نائبا، على ثلاثة مرشحين لوزارات الداخلية والدفاع والعدل، وهم حسن علي الشمري وزيراً للدفاع وعلى ياسين الياسري وزيراً للداخلية وعلى فاروق أمين الشواني وزيراً للعدل، وفيما رفض مرشحة وزارة التربية، سفانه حسين الحمداني، انهى القراءة الاولى لقانونين وباشر في مناقشة مشروع قانون المحكمة الاتحادية.
إكمال التشكيلة الحكومية

وبحسب بيان صادر عن الدائرة الإعلامية للبرلمان، واطلعت عليه "طريق الشعب"، ان الحلبوسي، استلم رسالة من رئيس مجلس الوزراء تضمنت التزامه بما عرضه في البرنامج الحكومي.
واستكمل المجلس التصويت على التشكيلة الوزارية، بمنح الثقة لنجاح حسن علي الشمري وزيرا للدفاع وياسين طه حسن الياسري وزيرا للداخلية وفاروق امين عثمان محمد شواني وزيرا للعدل.
كما وافق المجلس على طلب رئيس مجلس الوزراء بإعفاء شيماء خليل الحيالي التي حازت على ثقة المجلس سابقا لمنصب وزيرة التربية وتقدمت لاحقا بطلب الاعفاء من هذه المهمة.
وكشف مصدر برلماني، ان رئيس الوزراء، عبد المهدي، يعتزم ارسال مرشح جديد لوزارة التربية والتصويت عليه في جلسة الخميس المقبل.
وصوت المجلس بعدم منح الثقة للمرشحة سفانة حسين علي الحمداني لمنصب وزيرة للتربية بعد حصولها على 109 أصوات من اصل 233 صوتا.
بعدها ادى كل من نجاح الشمري وياسين الياسري وفاروق شواني اليمين الدستورية وزراء للدفاع والداخلية والعدل.
وادى محمد محمود ظاهر اليمين الدستورية نائبا بديلا عن النائب السابق ‏منصور المرعيد الذي ‏تولى منصب محافظ نينوى بعد موافقة المجلس على ‏اضافة الفقرة ضمن جدول الاعمال.

مناقشة قانون المحكمة الاتحادية

وانجز المجلس القراءة الاولى لمشروع قانون حرية التعبير عن الرأي والاجتماع والتظاهر ‏السلمي، كما انهى المجلس خلال الجلسة التي ترأس جانبا منها النائب الثاني لرئيس مجلس النواب بشير الحداد، القراءة الاولى لمقترح قانون اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية.
وطالب ممثل الحكومة في مجلس النواب طورهان المفتي بالتريث في تشريع قانون اللجنة الاولمبية لحين وصول الملاحظات من مجلس الوزراء لوجود التزامات مالية فيه.
وباشر المجلس مناقشة مشروع قانون المحكمة الاتحادية العليا. وتناولت مداخلات النواب عدم تأييد الجمع بين رئاسة المحكمة لاتحادية ومجلس القضاء الاعلى وتخفيض عدد فقهاء الدين في المحكمة الى 3 فقهاء مع اهمية تحديد الجهة التي تقوم بترشيح قضاة المحكمة الاتحادية وضرورة ابعاد شخصيات المحكمة عن المحاصصة للحد من تأثير ذلك على الفصل في النزاعات وتقليل خدمة القضاة والخبراء في المحكمة لأقل من 12 سنة وتغيير جهة الترشيح.
واعلن الحداد، استمرار مناقشة مشروع القانون في جلسات مقبلة لأهميته الكبيرة.

حقوق وظيفية

وناقش المجلس موضوع منتسبي حماية المنشآت النفطية ومساواتهم بأقرانهم في وزارتي الدفاع والداخلية وموضوع العمل على تحويل المحاضرين المجانيين الى عقود ودفع مستحقاتهم المالية والغاء عقد شركة غاز البصرة مع شركة الصباح فضلا عن اعادة المفسوخة عقودهم من منتسبي وزارتي الداخلية والدفاع والاهتمام بالواقع الصحي وتخفيف الاعباء عن المواطنين وتطبيق قرارات تعيين الطلبة الخريجين الاوائل وحملة الشهادات العليا بالإضافة الى التأكيد على تطبيق قانون حظر الالعاب المحرضة للعنف وتعديل قانون الكمارك وتخفيف معاناة خريجي طلبة الكليات الطبية غير العراقية من خلال مخاطبة وزارة التعليم العالي بتخفيف اجراءاتها الخاصة بالاختبارات للطلبة.

تقليل العمالة الأجنبية

كما بحث المجلس توفير فرص العمل للمواطنين من خلال تقليل العمالة الاجنبية وايقاف تجاوزات ديوان الوقف الشيعي على ممتلكات ديوان الوقف السني والايعاز لوزارة الكهرباء لاستثناء شركة يابانية من شروط العقود لإنجاز مهامها في تطوير محطة الكهرباء في السماوة بمحافظة السماوة والاسراع بإنهاء العمل بالوكالة بالنسبة للدرجات الخاصة والحفاظ على هيبة مجلس النواب من خلال تواصل النواب مع الوزارات.

امتيازات خاصة

من جهته اكد رئيس مجلس النواب على عدم منح أي امتيازات لأي نائب سابق او حالي سواء منحهم سيارات او مبالغ مالية، منوها الى تخفيض رواتب الدرجات الخاصة وشمول مجلس النواب بذلك اضافة الى تخفيض عناصر الحماية الى النصف دون أي اعتراض، لافتا الى ان امتيازات المحافظين واعضاء مجالس المحافظات بحكم عملهم اكثر من اعضاء مجلس النواب. بعدها تقرر رفع الجلسة الى اليوم الثلاثاء.
********

ص2
الحكيم يدعو الى اختيار رئيس بديل لتحالف الإصلاح والإعمار
بغداد – طريق الشعب
طالب رئيس تيار الحكمة الوطني، عمار الحكيم، الهيئة القيادية لتحالف الإصلاح والإعمار باختيار رئيس بديل عنه.
وقال الحكيم في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد قرار تيار الحكمة الوطني القاضي بالذهاب إلى المعارضة السياسية الدستورية الوطنية البناءة وممارسته لهذا الدور قولا وفعلا، نثمن الثقة الكبيرة التي منحها لنا الاخوة في الهيئة القيادية لتحالف الإصلاح والإعمار وقلدونا رئاسته طيلة المدة المنصرمة ونتمنى أن نكون قد أدينا الأمانة وتحملنا المسؤولية على أحسن وجه".
وأضاف "نطالب الهيئة القيادية باختيار رئيس بديل لتحالف الإصلاح والإعمار على وفق آليات نظامه الداخلي".
وأعلن تيار الحكمة الوطني، في (16 حزيران 2019)، تبنيه خيار المعارضة الدستورية للحكومة وما يستلزمه من دور وحراك وأداء.
************
كل ثلاثاء ...
الحواشي الرخوة كيف نعالجها؟

دأبت القوات العسكرية والامنية العراقية، على تركيز جهدها البطولي والمعارك التي تخوضها ضد التنظيمات الارهابية، وخاصة داعش على البؤر الرئيسة لنشاطها الاجرامي، أي على مركز ثقلها وفاعليتها، وهذا صحيح الى حد كبير، لكن الملاحظ ان العديد من المعارك الناجحة لقواتنا الباسلة لم تستكمل بتمشيط الاطراف وتطهيرها من آخر الجيوب الارهابية، الامر الذي يوفر فرصة ذهبية لسحب ذيولها او ما تبقى منها الى هذه المناطق وتعزيزها لاحقاً بقوى اضافية، تعيد بها انتاج تهديدها، وشن هجمات مؤثرة على المناطق المحررة، والتي بذلت في سبيل تحريرها الكثير من الدماء الزكية.
وهذا الخطأ الفادح يتكرر المرة تلو الأخرى، لأسباب عديدة منها جسامة المهمات القتالية وشراسة معاركها وسعة الرقعة الجغرافية المنتشرة فيها، وانتقال بعض العناصر نحو مهمات اخرى لا علاقة لها بالجهد الحربي! فضلا عن الصراعات الضيقة بين بعض فصائلها في محاولة للاستحواذ على ادارة تلك المناطق بمعزل عن الآخرين، وربما بهدف القيام بعمليات مناقلة، لا يمكن تسميتها الا بالتغيير الديموغرافي، وبالتالي تعميق شروخ الثقة الموجودة اصلا بين سكانها وهذه الفصائل، دون ان تبذل الحكومة جهوداً كافية لمعالجة هذا التجاوز الخطير، واحتمالية العودة الى المربع الاول.
لقد شهدنا الكثير من هذه الحوادث المؤسفة في كل المحافظات والمدن المحررة تقريباً، في الموصل وصلاح الدين والانبار وكركوك وديالى، وفي بغداد ايضاً، حيث توجد العديد من الحواشي الرخوة في اطرافها، شمالا وجنوباً، ومن بينها، بل أخطرها ما جرى ويجري في الطارمية، عندما استشهد واصيب أكثر من (20) عسكرياً بهجوم لتنظيم "داعش" ووجود خلايا نائمة تقوم بالتمهيد لهذه الجرائم، او تقوم بها هي ذاتها، وتفرض اتاوات على السكان المحليين.
وهذا السيناريو، بل ما هو اشد وأكثر خطراً، تجده في "ابو صيدا" والمقدادية في ديالى، وفي مكحول والشرقاط، وفي غرب الموصل وجنوبها، ما يؤكد ان خطر تنظيم "داعش" بدأ يزداد اخيراً في محيط وداخل مدن مهمة، بضمنها العاصمة، وضرورة القيام بمراجعة سريعة للخطط الامنية المتبعة في المناطق التي تشهد تدهوراً امنياً، فضلا عن تفعيل الجهد الاستخباري الى جانب العمليات العسكرية الواسعة ومسك الارض، من اجل الوصول الى مخابئ عناصر "داعش" وخلاياه النائمة، وفي الوقت ذاته معالجة كافة الانتهاكات بحق المدنيين التي ترتكب من قبل بعض عناصر الامن ، لكي لا تكون ذريعة لتمدد التنظيم الارهابي مجدداً في المناطق المحررة.
وبموازاة ذلك لا بد للحكومة والسلطات المعنية، من القيام بتعزيز النجاحات المتحققة على صعيد الحد من تداعيات التوتر والتلويح بالحرب بين إيران والولايات المتحدة على بلدنا، الذي سوف يكون الساحة الرئيسة للحرب بالوكالة التي يخوضها الطرفان.
ان الجهود الكبيرة المبذولة من الرئاسات الثلاث لتهدئة الاوضاع ونزع فتيل التوتر تحظى بالتقدير والعرفان من ابناء شعبنا العراقي، لكن الالتفات الى ما يعانيه المواطن العراقي من صعوبات ومشاكل قل نظيرها في عالم اليوم، والسعي المخلص لحلها، وتمتين الوحدة الوطنية والجبهة الداخلية، سيحظى بلا شك بتقدير وعرفان اكبر بما لا يقاس من غالبية العراقيين على اختلاف ميولهم ومشاربهم السياسية والاجتماعية.

مرتضى عبد الحميد
*******
الشروع قريبا بالبحث عن رفات المفقودين في الإقليم
الدفاع: لا يوجد أي أسير داخل العراق أو في إيران وهناك 2700 رفات من مجهولي الهوية
بغداد – طريق الشعب
أكد اللواء حازم قاسم مجيد، المستشار القانوني لوزارة الدفاع ورئيس اللجنة الفنية للكشف عن رفات العراقيين والكويتيين والإيرانيين أنه تم العثور على ما يقارب من 6000 رفات منهم معروفي الهوية، وحوالي 2700 مجهولي الهوية، كاشفا عن وضع الوزارة "الخطوط الأخيرة لغرض العمل في ثلاث مناطق بإقليم كردستان وهي بنجوين ومرتفعات موت وحاج عمران".

رفع رفات الجنود

وقال مجيد في تصريح نقله موقع شبكة "رووداو"، إن "وزارة الدفاع تسلمت ملف الوصول إلى الرفات عام 2016 من وزارة حقوق الإنسان وتبنت على عاتقها موضوع العمل بصورة جدية للوصول إلى جميع الرفات من جميع العراق إن كان داخل الأراضي الإيرانية أو العراقية"، مضيفاً أن "العمل جار مع الجانب الإيراني لرفع كافة الرفات الموجودين في مسارح العمليات في ذلك الوقت خلال حرب الخليج الأولى".

أعداد كبيرة

وأشار إلى أن "الأعداد الكلية للمفقودين لا أستطيع أن أصرح بها لأنه خلال التسعينيات تم العثور على أعداد كثيرة وأيضاً خلال عام 2000 عثرنا على عدد كبير، وعندما دخلت الآلية الفعلية حيز التنفيذ حسب قرارات مجلس الأمم المتحدة وبإشراف الصليب الأحمر بعد 2010 تم العثور على أعداد كثيرة".

ملف الأسرى

وبين المستشار القانوني لوزارة الدفاع أن "ملف الأسرى ما بين العراق وإيران أغلق عام 2003 ولا يوجد أي أسير داخل العراق أو داخل إيران"، موضحاً أن "العمل في اقليم كردستان سلس وهناك دعم من حكومة الإقليم ومن وزارة الشهداء والمؤنفلين"، مشيرا الى عقد لجنته اجتماعا ثالثا في إقليم كردستان "وكان اجتماعنا اليوم (الاثنين) مكملا للاجتماعات السابقة، ووضعنا الخطوط الأخيرة لغرض العمل في ثلاث مناطق وهي بنجوين ومرتفعات موت وحاج عمران".
العثور على 6000 رفات جنود

ولفت إلى أنه "تم العثور على ما يقارب من 6000 رفات منهم معروفي الهوية ويتم الإعلان عنهم في وزارة الدفاع بغرض تبليغ ذويهم عن طريق وسائل الإعلام، ولدينا شعبة مختصة بهذا الصدد في البصرة متخصصة في استلام وتسليم تلك الرفات، ودائرة الطب العدلي في وزارة الصحة العراقية تتابع إكمال إجراءات فحص (DNA) وعددهم يقارب 2700".
*******
الحراس المتعاقدون مع شركة نفط الشمال يتظاهرون
بغداد – طريق الشعب
تظاهر عدد كبير من منتسبي شرطة شركة نفط الشمال، امس الاثنين، في محافظة كركوك للمطالبة بتثبيتهم على ملاك وزارتي النفط أو الداخلية.
ويعمل 522 منتسبا متعاقدا في شرطة نفط الشمال منذ سنوات دون تثبيتهم على ملاك أي من الوزارتين الأمر الذي أدى إلى "حرمانهم من الكثير من الحقوق".
ورفع المتظاهرون وهم من مختلف مكونات كركوك لافتات كتب عليها، "حماية الثروات النفطية واجبنا ومن حقنا التثبيت أسوة بأقراننا"، مطالبين ممثلي المحافظة في البرلمان بالاستجابة لمطالبهم.
وقال أحد المتظاهرين، وأسمه هردي محمد في تصريح صحفي، "كلنا أصحاب عوائل ونعيش في بيوت مؤجرة، وقد شاركنا في المعارك ضد داعش، لحماية أملاك الدولة ولا بد أن تجد الدولة حلاً لمشكلتنا، فنحن نطالب بحقوقنا بشكل سلمي". وأشار آخر إلى ان "ممثل الشركة قال لنا إنهم سيطلعون على مطالبنا وينقلوها إلى بغداد لكننا مللنا من هذه الوعود وتقديم الكتب الرسمية إلى هذه الجهة أو تلك".
وتابع "نطالب بتثبيتنا على ملاك وزارة النفط أو الداخلية حيث أننا معلقون بينهما دون أن تتولى إحداهما أمرنا، فنحن نرتدي الزي العسكري فيما نحمل هويات مدنية".
*********
الاتحاد الوطني يستبعد تشكيل حكومة كردستان الجديدة في موعدها
بغداد – طريق الشعب
استبعد عضو المكتب السياسي في الاتحاد الوطني الكردستاني سعدي احمد بيره، امس الاثنين تشكيل الحكومة الجديدة لإقليم كردستان في نهاية الشهر الجاري. واكد بيره في تصريح لإذاعة "صوت امريكا" على شرط حزبه في حسم منصب محافظ كركوك للمشاركة في الحكومة الجديدة للإقليم. وقال بيره "احتمال بعيد ان تتشكل الحكومة قبل موعد 1/7/2019". وعن موقف حزبه في مضي الحزب الديمقراطي الكردستاني في تشكيل الحكومة من دون الاتحاد الوطني قال بيره "لكل حادث حديث".
ويسعى رئيس الوزراء المكلف بالحكومة الجديدة لإقليم كردستان مسرور البارزاني لتسلم اسماء المرشحين للمناصب الوزارية من الحزبين الاتحاد الوطني الكردستاني، وحركة التغيير في موعد اقصاه 27/6/2019.
ومن المقرر ان يقدم البارزاني تشكيلته الحكومية الى برلمان اقليم كردستان لنيل الثقة في الثلاثين من شهر حزيران الجاري اي قبل حلول العطلة التشريعية التي تصادف الاول من شهر تموز المقبل.
وقد حسم الحزب الديمقراطي الكردستاني الفائز الاول في الانتخابات البرلمانية التي جرت في شهر ايلول الماضي من عام 2018 اسماء مرشحيه للوزارات في الحكومة الجديدة بينما لا يزال كل من الاتحاد الوطني الكردستاني وحركة التغيير لم يقوما بذلك بعد.
***********
نائب: ملف الدرجات الخاصة إلى الفصل التشريعي المقبل
بغداد – طريق الشعب
رجح النائب عن تحالف البناء قصي عباس الشبكي، امس الاثنين، ترحيل ملف الدرجات الخاصة إلى الفصل التشريعي المقبل.
وقال الشبكي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "هناك رغبة لدى البرلمان ورئيس الوزراء على حد سواء في حسم ملف الكابينة الوزارية والدرجات الخاصة قبل نهاية الفصل التشريعي الحالي".
ولفت إلى أن "الخلافات العميقة ما زالت موجودة وهو ما أثر على سرعة حسم ملفي الدرجات الخاصة والوزارات نتيجة لتعقد المشهد وعدم وجود رؤية موحدة لحسمهما".
ورجح الشبكي، أن "يعمد البرلمان لترحيل ملف الدرجات الخاصة بشكل كامل أو الجزء الأكبر منه إلى الفصل التشريعي المقبل بسبب تشعب هذا الملف وتعقيداته".
وكان النائب عن تحالف النصر فالح الزيادي كشف، عن وجود مساع لتعديل فقرة في الموازنة مخصصة لحسم ملف الدرجات الخاصة، مبيناً أن التعديل يسمح بتأجيل الحسم إلى نهاية العام.
*********
الولايات المتحدة تتخذ "إجراءات صارمة" في قاعدة بلد الجوية
مصادر: خلية منظمة مدعومة خارجيا وراء الهجمات الصاروخية وتنسيق بين القوات الأمنية والحشد الشعبي لاعتقال عناصرها
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مسؤول، امس الاثنين، عن معلومات بشأن الهجوم الصاروخي على مواقع نفطية وعسكرية في العراق، مؤكدا ان التحقيقات مستمرة لمعرفة كيفية عبور الشاحنات التي تحمل منصات صواريخ الكاتيوشا إلى مواقع قريبة من القواعد المستهدفة.
جهة خارجية

ونقلت وكالة "السومرية نيوز"، ان "نتائج التحقيقات بشأن استهداف مواقع عسكرية ونفطية في العراق تضم مستشارين عسكريين ومهندسي نفط أميركيين في الموصل والتاجي والبصرة خلال الأيام الماضية، اظهرت معلومات مهمة حول هوية المهاجمين"، مبينا ان "المهاجمين ينتمون إلى خلية منظمة تدار من جهة خارجية".
ضغط أمريكي

واضاف المصدر ان "هناك تعاونا كبيرا من قيادات امنية والحشد الشعبي لاعتقال من يستغل هويات واسلحة وسيارات القوات الامنية والحشد الشعبي"، مشيرا الى ان "هناك ضغوطا كبيرة من قبل واشنطن في هذا الإطار".
وتابع ان "المعلومات المتحققة حول المجموعة المنفذة للهجمات أظهرت أنها هي نفسها المسؤولة عن عمليات اغتيال طالت ناشطين مدنيين في الجنوب وبغداد"، موضحا ان "التحقيقات تتضمن معرفة كيفية عبور الشاحنات التي تحمل منصات صواريخ الكاتيوشا إلى مواقع قريبة من القواعد المستهدفة وعدم تسجيل لوحات السيارات".
يذكر ان الايام القليلة الماضية شهدت تعرض قاعدتي التاجي والبكر الى قصف بصواريخ كاتيوشا وقذائف هاون، ادت الى الحاق اضرار مادية دون وقوع اية خسائر بشرية، كما تعرض مقر القصور الرئاسية في الجانب الايسر من الموصل الى سقوط صاروخ كاتيوشا ادى الى الحاق اضرار مادية، فيما تعرض مجمع شركات نفطية الى قصف صاروخي اسفر عن اصابة ثلاثة عمال عراقيين.

قاعدة بلد الجوية

وفي سياق قريب، أفادت مصادر عسكرية عراقية، ان القوات الأميركية تدرس فعليا أمن عناصرها الموجودين في معسكرات داخل العراق، مؤكدة ان إجراءات الأمن في قاعدة بلد الجوية تغيرت جذريا خلال الأيام القليلة الماضية في ظل التصعيد المستمر بين الولايات المتحدة وإيران.
ونقلت صحيفة "العرب" اللندنية عن ضابط متقاعد قوله، انه "من المعتاد أن تحيط الولايات المتحدة تحركاتها العسكرية وإجراءاتها الأمنية في العراق بالكتمان الشديد"، مضيفا انه "ليس من مصلحة واشنطن في الوقت الحالي على وجه الخصوص إظهار الفزع إزاء أي حادث تتعرض له قواتها لأن ذلك سيستثمر ضدها سياسيا ودعائيا من قبل إيران".

مخاوف أمريكية

كما نقل عسكريون عراقيون عن نظرائهم الأميركيين في العراق خشيتهم من أن "تفسر قرارات إخلاء الخبراء الأجانب من قواعد عسكرية تتعرض لهجمات صاروخية على أنها هرب أميركي من مواجهة إيران"، ولهذا عارض العسكريون الأميركيون خطة إخلاء الخبراء من قاعدة بلد الجوية.
وأكدت مصادر استخبارية عراقية، ان "لديها معلومات تؤكد وجود تحركات من قبل فصائل مسلحة لاستهداف قاعدة بلد الجوية تحت ذريعة قصف القوات الأميركية فيها، لذلك شددت السلطات الأمنية العراقية إجراءاتها في القاعدة ومحيطها خشية تعرضها للاستهداف مع إحاطة موقع وجود الخبراء الأميركيين العاملين فيها، وحرسهم من عناصر الشركة الأمنية بالكتمان".

إجراءات صارمة

وأشارت المصادر إلى انه من بين الإجراءات الأمنية المتخذة في القاعدة، تقييد الحركة بشكل صارم داخلها وفي محيطها خلال ساعات الليل وإعادة النظر في جميع تصاريح الدخول الصادرة لعناصر ليست على درجة عالية من الموثوقية.
وتابعت ان "ضباطا عراقيين وأميركيين يدرسون فعليا تجهيز القاعدة بمنظومة دفاع جوي لاعتراض أي صواريخ قد تسقط عليها"، كما ان الولايات المتحدة تعاقدت مع شركة أميركية متخصصة لتأمين خبرائها في القاعدة، وينص على نشر 250 عنصر أمن من الشركة في مرافق قاعدة بلد لحماية 150 خبيرا.
وكانت القيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية قد نفت قبل يومين الأنباء التي تحدثت عن عزم الولايات المتحدة سحب متعاقدين أميركيين من قاعدة بلد، حيث أكد الكولونيل كيفين ووكر، مدير الحماية في القيادة المركزية للقوات الجوية الأميركية في تغريدة عبر تويتر إن "الادعاءات بشأن سحب المتعاقدين أو أي مواطن أميركي من قاعدة بلد الجوية غير صحيحة".
واستهدفت القاعدة المذكورة الأسبوع الماضي بثلاث قذائف "مورتر" لم تسفر عن أي إصابات ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الهجمات، وكانت قاعدة بلد من بين 3 مواقع عسكرية عراقية تعرضت لهجمات بالصواريخ.
يذكر ان القوات الأميركية تنشر في هذه القاعدة الجوية الرئيسية 150 خبيرا ومدربا وفني تسليح وصيانة، متخصصين في تشغيل طائرات "أف 16" التي باعت الولايات المتحدة عددا منها للعراق، ويضم فريق الدعم الأميركي وحدة لتقنيات الملاحة الجوية ومتابعة المسارات وأخرى لإدارة أبراج المراقبة وثالثة لصيانة المدرج ومرابض الطائرات.
**********

ص3
إنهاء مسودة قرار نيابي بشأن حل أزمة السكن

بغداد – طريق الشعب
انهت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي، أمس الأول، اعداد مسودة قرار نيابي يتعلق بحل ازمة السكن في العراق. وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس النواب، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القرار جاء خلال الاجتماع الذي عقدته اللجنة برئاسة النائب محمد علي زيني، بعد قراءة ومناقشة مستفيضة لمسودة القرار من قبل أعضاء اللجنة"، مبينة أن "القرار يضم التوصيات التي اعدتها اللجنة بعد عقد سلسلة من الاجتماعات والاستضافات وورشة العمل التي نظمتها، من اجل الخروج بحلول لأزمة السكن، كما اخذت التوصيات بنظر الاعتبار كافة المقترحات والآراء". وبحسب البيان، "قررت اللجنة ارسال مسودة القرار الى وزارات الاعمار والاسكان والبلديات والمالية والتخطيط وهيئة الاستثمار وممثلين عن القطاع الخاص لاستضافتهم يوم الاحد المقبل واطلاعهم على مضمون القرار وأخذ رأيهم بما وردت فيه من توصيات والتشاور معهم في جلسة حوارية تنظمها اللجنة، لرغبتها في أن تكون التوصيات قابلة للتنفيذ من قبل الحكومة".

*******
قائممقام سنجار: جهات خارجية تفرض الاتاوات وتقتل وتخطف

بغداد – طريق الشعب
حذر قائممقام قضاء سنجار، محما خليل علي اغا، أمس الاثنين، من جهات اتت من خارج الحدود، تفرض قوانينها والاتاوات وتخلق الرعب وتمارس القتل والخطف في مدينة سنجار. وقال خليل في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هذه الجهات لا تسمح لمؤسسات الدولة الشرعية بممارسة مهامها، وهذا الامر سيؤدي التي تمدد ممارساتها الى بقية مناطق العراق، اذا لم يتم تدارك الامر"، موضحا، أن "المؤسف في الموضوع هو ان عمليات التحرير التي سالت من اجلها دماء قدمتها القوات الأمنية والبيشمركة والحشد الشعبي، لم تستثمر لخدمة السنجاريين والعراقيين، لذا من واجبنا توجيه النداء للحكومة العراقية بضرورة إنقاذ ما تبقى من الأرض والشعب قبل ضياعه". وتابع موضحا، ان "سنجار تعيش في الفترة الحالية وضعا مأساويا خارجا عن التاريخ والجغرافيا، وتوجد فيها حالة من اليأس والقنوط في نفسية كل مكوناتها نتيجة غياب القانون وهيبة الدولة، وعدم قيام الحكومة بواجباتها بتوفير الامن السلام والغذاء".

************
رئيس لجنة التربية في مجلس المحافظة حمّل وزارة المالية مسؤولية تعثر الملف
تعيينات التربية في بغداد مضت عليها ثمانية أشهر دون إعلان النتائج

بغداد – طريق الشعب
حمّل عضو لجنة التربية النيابية رعد المكصوصي، مؤخرا، وزارة المالية السبب في تأخر إعلان اسماء المتقدمين على التعيينات ضمن الملاكات التعليمية، مشيرا إلى أن الإعلان كان من المفترض أن يكون قبل عيد الفطر الماضي، وفيما كشف محافظ بغداد عن وضع نقاط تفضيلية للمحاضرين المجانيين في عملية القبول، أكدت لجنة التربية في مجلس محافظة بغداد، أن وزارة المالية تجاهلت التعديلات التي ارسلت اليها بشأن الموافقة على النقاط التفضيلية ولم تجب بالسلب أو الايجاب وبقيت القضية معلقة، في حين نفت المالية وصول أي كتاب إليها بهذا الخصوص.

تعيينات مُعلقة

قال المكصوصي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "كل شيء جاهز وكامل فيما يخص اعلان الاسماء المقبولة للتعيين في قطاع التربية، وكان على مجلس المحافظة الإعلان عن النتائج قبل العيد"، مشيرا إلى أن "التأخير جاء بسبب المخاطبات بين المجلس ووزارة المالية التي تتحمل مسؤولية التأخير حتى هذه اللحظة".
وأوضح أن "موضوع هذه المخاطبة ما زال معلقا وعلى أمل انتهائه ليتم بعدها الاعلان عن الاسماء المقبولة في التعيينات".

أولويات التعيين

من جهته، أعلن محافظ بغداد فلاح الجزائري، أمس الأول، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "مجلس المحافظة اعطى 10 درجات على المعدل العام للمحاضرين المجانيين لغرض تفضيلهم واعطائهم الفرصة للقبول في التعيينات، وما زلنا بانتظار موافقة مجلس الوزراء.

أسباب التأخير

في الأثناء، حمّل رئيس لجنة التربية في مجلس محافظة بغداد، جواد الدلفي، وزارة المالية، سبب التأخر في الإعلان عن نتائج المتقدمين على التعيينات.
وأشار الدلفي، لـ"طريق الشعب"، إلى أن "المالية لم ترد على كتاب مجلس محافظة بغداد الخاص بتعديل تعليمات التعيين وهي من تتحمل سبب التأخير، لعدم اجابتها بالسلب او الايجاب، بشأن الموضوع"، مبينا أن "التعديلات على شروط القبول، أعطت الأولوية للمحاضرين المجانيين بالتعيين، عبر منحهم نقاطا اضافية للتنافس على الدرجات الوظيفية".
وشدد على أن "هنالك اجراءات قامت المحافظة بها ضد التلاعب، وكانت اولى مراحلها هي بتشكيل لجنة في كل مديرية مهمتها الرئيسة فرز معاملات المتقدمين وتضع معايير للمتقدمين وتقدر استحقاق الدرجة، وبعدها تمر الى محافظة بغداد ومجلسها عن طريق لجنة التربية، لتراقب عملية الفرز وتتأكد من دقة المعلومات والبيانات التي ادخلت وسيتم".
وفي المقابل، نفى المتحدث باسم وزارة المالية، صالح الربيعي، وجود أي كتاب او خطاب رسمي من قبل مجلس محافظة بغداد بخصوص تعديل تعليمات التعيين للمعلمين في بغداد.
فساد وابتزاز

إلى ذلك، بيّن التربوي المتقاعد، فاروق بابان، أن وزارة التربية تعلن بين فترة وأخرى، اطلاق تعيينات للخريجين ولكن مافيات الفساد تستحوذ على الدرجات.
وقال بابان في تصريح خص به "طريق الشعب"، إن "التسويف دائما يقابل المتقدمين لشغل درجات وظيفية على الملاكات التعليمية، ويقابلها طلب كبير للرشاوي والروتين الاداري السيئ، ليبقى المواطن أمام التسويف والابتزاز والانتظار الممل للأسف الشديد"، لافتا إلى أن "صلاحيات التعيين نقلت في الفترة الماضية إلى مجالس المحافظات وهذه حلقة جديدة من شيوع البيروقراطية واضافة عذابات ومصاريف تعيق الخريج وتثقل كاهل عائلته اقتصاديا".
وشدد على أن "الحل الأمثل يكون عبر تفعيل قانون مجلس الخدمة الاتحادي وتأسيسه على اساس الكفاءة والمهنية والدقة بعيدا عن المحاصصة"، داعيا "نقابة المعلمين أن تمارس دوراً حقيقياً وفاعلا من خلال مراقبة في عمليات التعيين".

************
الجيش العراقي ينسق مع نظيره الإيراني بشأن دورات ومناورات عسكرية مشتركة
بغداد – طريق الشعب
طلب الجيش العراقي، أمس الاثنين، من الجيش الايراني اجراء دورات تدريبية عسكرية له داخل ايران، داعيا إلى اجراء مناورات عسكرية مشتركة.
وبحسب وكالة "ارنا" الايرانية للأنباء، فأن "مدير التدريب العسكري في الجيش العراقي طارق عباس البلداوي طلب من قائد القوة البرية في الجيش الايراني، كيومرث حيدري، اجراء هذه التدريبات"، مبينة أن ذلك "جاء خلال استقبال حيدري، (اليوم)، مدير التدريب العسكري في الجيش العراقي".
ونقلت الوكالة الايرانية، عن البلداوي، قوله إن "العراق لن ينسى مساعدة إيران العسكرية في الحرب على داعش الإرهابي"، طالبا من الجيش الإيراني "إجراء دورات تدريبية للجيش العراقي في إيران من أجل تعزيز قوات جيش بلاده في مختلف المجالات العسكرية".
وتوقع البلداوي "إجراء تدريبات في مجال الكيماويات والميكروبات والنووية والطب العسكري والقوات الخاصة وتدريب القناصين في الجيش العراقي".
من جهته، اعلن قائد القوة البرية في الجيش الايراني حيدري، عن استعداد ايران لإجراء مناورات مشتركة مع العراق.
وأضاف حيدري ان "القوة البرية للجيش الايراني على أعلى مستوى من الاستعداد القتالي في جميع المجالات العسكرية ويمكنها نقل خبراتها في مجال التعليم الى الجيش العراقي"، مشيرا إلى "وجود اواصر راسخة بين الشعبين الايراني والعراقي".
وأكد أن "الوضع الأمني في المنطقة غير مستقر بسبب وجود تدخلات من جانب بعض بلدان المنطقة"، لافتا إلى "ضرورة التعاون بين الجيشين الايراني والعراقي في المناطق الحدودية، خصوصا وأن لإيران خبرة جيدة في مجال الدفاع، ومن الجيد أن تتوفر ارضية نتمكن من خلالها تقوية الجيش العراقي في هذا المجال".

*************
خلاف حاد في الديوانية والمحافظ يطالب بحل مجلس المحافظة الذي سحب يده
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس محافظة الديوانية، أمس الأول، سحب يد المحافظ سامي الحسناوي، وإيقافه عن اداء مهام عمله لحين الانتهاء من الاستجواب والدعاوى المنظورة امام المحاكم ومجلس مكافحة الفساد.
وذكر المجلس في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "عقد جلسة طارئة واتخذ عددا من القرارات التي تخص المحافظة، منها انهاء عطلة الفصل التشريعي المتخذة في جلسة مجلس المحافظة سابقا وذلك لغرض حسم موضوع المصادقة على خطة تنمية الاقاليم للعام الحالي 2019 وكذلك حسم جملة من الموضوعات المهمة والتي تخدم المصلحة العامة في المحافظة".
وأضاف البيان ان "المجلس قرر سحب يد المحافظ سامي الحسناوي عن اداء مهام عمله ولحين الانتهاء من الاستجواب والدعاوى المنظورة امام المحاكم ومجلس مكافحة الفساد، وذلك استنادا الى توصيات اللجنة التحقيقية المشكلة من مجلس المحافظة ولوجود دعاوى منظورة امام المحاكم والمجلس الاعلى لمكافحة الفساد"، مبينا ان "المجلس كلف، نائب المحافظ، مالك كاظم كاطع، بمهام عمل محافظ الديوانية المسحوب اليد لحين الانتهاء من استجوابه، والغاء قرار مجلس المحافظة الخاص بتنصيب رئيس لهيئة الاستثمار في الديوانية، وذلك كونه مخالفا للشكلية القانونية المنصوص عليها في تنصيب المدراء العامين".
من جانبه، وجه محافظ الديوانية، يوم أمس، كتاباً رسمياً معنوناً الى مجلس النواب ورئاسة الوزراء يتضمن حل مجلس المحافظة بسبب تجاوزه الصلاحيات القانونية.
وبحسب بيان مكتب الحسناوي، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم رفع دعوى قضائية بحق، جبير الجبوري، لمخالفته للقانون وتجاوزه الصلاحيات القانونية، وإحالة نائبه الثاني، مالك الحسيني، وإصدار قرار سحب يده في حال تنفيذه قرار مجلس محافظة الديوانية اللاقانوني".
وكان مجلس محافظة الديوانية قرر استجواب المحافظ الحسناوي، بحسب الوثيقة الصادرة عن رئيس مجلس المحافظة جبير الجبوري، والتي صدرت بناء على طلب 15 عضوا والذي سيكون يوم الخميس المقبل".
وجاء رد مكتب المحافظ على كتاب الاستجواب، انه "تم منح سامي الحسناوي محافظ الديوانية اجازة مرضية حسب ما جاء بكتاب مستشفى الديوانية التعليمي في 16/6 وتم انفكاكه بتاريخ 19/6".

************
نقاش حكومي بشأن الخروقات الموجودة في منفذي المنذرية ومندلي
ديالى – طريق الشعب
عقد رئيس هيئة المنافذ الحدودية، كاظم العقابي، أمس الأول، اجتماعاً موسعاً مع القيادات الامنية لمناقشة الخروقات في منفذي المنذرية ومندلي في محافظة ديالى ووضع خطة لحمايتهما.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "اجتماعاً عُقد، (اليوم)، بحضور رئيس هيئة المنافذ الحدودية ومحافظ ديالى ومدير عام العمليات والخطط وقائد عمليات ديالي وقائد الفرقة الخامسة وقائد محور ديالي/ هيئة الحشد الشعبي ومدراء كل من منفذي المنذرية ومندلي"، مضيفة أن "الحاضرين ناقشوا الخروقات التي تحدث في المنفذين وسبل معالجتهما وبما يمنع الهدر في المال العام ويضمن حماية المنتج والمستهلك وكذلك مناقشة الوسائل التي يمكن ان تحد من تهريب البضائع القادمة من الاقليم".
وأوضحت الهيئة، أنه "في نهاية الاجتماع وقع محضر مشترك تضمن أهم التوصيات التي من شأنها معالجة هذه الخروقات".

************
إنهاء تكليف رئيس جامعة سومر
في الرفاعي
ذي قار – طريق الشعب
انهت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الأول، تكليف رئيس جامعة سومر وكالة في الرفاعي ، قاسم نايف علوان المحياوي.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وزير التعليم العالي قصي السهيل قرر انهاء تكليف قاسم نايف علوان المحياوي من مهام منصب رئيس جامعة سومر وكالة وإعادته الى الملاك التدريسي"، مشيرة إلى "تكليف مساعد رئيس جامعة للشؤون الادارية، عادل راضي جابر الزركاني، بمهام منصب رئيس جامعة سومر وكالة".

**********
التربية تحذر المراكز الامتحانية
من أساليب متطورة للغش الالكتروني
بغداد – طريق الشعب
وجه رئيس اللجنة الدائمة للامتحانات الوكيل الفني لوزارة التربية، علي الابراهيمي، المراكز الامتحانية في جميع المحافظات بأخذ الحيطة والحذر بعد اكتشاف وسائل الكترونية جديدة للغش في المراكز الامتحانية.
وذكر المكتب الاعلامي للجنة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "اللجان الفرعية للامتحانات ستنفذ القرارات المتخذة من قبل اللجنة المركزية وقرارات الوزارة بحق الطالب الذي تثبت عليه حالة غش وهو قرار الرسوب"، مشيرا إلى أن "الحالة التي تم اكتشافها بتقنية الكترونية منها زرع جهاز عن طريق الشعر وحالات اخرى بطرق متطورة الكترونيا".
وأوضح ان "الوزارة مستعدة لكشف جميع حالات الغش الالكتروني وذلك من خلال اجهزة كشف الغش المتطورة التي تم توزيعها مسبقاً على المراكز الامتحانية"، وذلك للحد من ظاهرة الغش بين الطلبة خلال فترة الامتحانات النهائية.

************
النزاهة تضبط اختلاساً مالياً في نينوى ومفتشية الداخلية توقف عقيداً في الشرطة يبتز الباعة في بغداد
بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، عن تمكُّن ملاكات مديريَّة تحقيق نينوى من ضبط مُعاملتي مُستندي صرفٍ بأكثر من 16 مليار دينارٍ في ديوان المحافظة لم تتمّ تسويتها كلياً، مُبيِّنةً أنَّ مصير المبالغ المتبقية منها التي ناهزت 6 مليارات دينارٍ غير معلومٍ، فيما أعلن مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، ايقافه وبأمر قضائي أحد أمراء أفواج الطوارئ التابعة لمديرية شرطة بغداد بعد اعتراف عنصر من حماياته عليه بابتزاز أصحاب الجنابر والبسطيات بالمال مقابل السماح لهم بمزاولة عملهم.

تفاصيل العملية

أكدت دائرة تحقيقات الهيئة في تفصيل عمليَّة الضبط، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنَّ "فريق المديريَّة الذي انتقل إلى ديوان محافظة نينوى – قسم الحسابات والموازنة، قام بضبط أربعة أعضاءٍ في اللجنة الخاصَّة بتنفيذ كشوفات وإعادة تأهيل وترميم أبنية المحافظة، كما ضبط معاملتي مُستند صرفٍ، الأولى بمبلغ 14,052,517,000 مليار دينارٍ تمَّت تسوية قسمٍ منها بواقع 8,521,016,500 مليار دينارٍ، والمُعاملة الثانية يصل مبلغها إلى 1,946,999,344 مليار دينارٍ تمَّت تسوية 1,681,837,344 مليار دينارٍ منها"، مشيرة إلى أن "مصير الأموال التي لم تتم تسويتها في المُعاملتين البالغة 5,796,500,500 مليار دينارٍ غير معلومةٍ".

محظر بالمضبوطات

وأوضحت بحسب التفصيل، أن "أعضاء اللجنة قاموا بسحب المبالغ دون إيداعها في الحسابات المصرفيَّة الرسميَّة أو في قاصات ديوان المحافظة"، مبينة أنه "تمَّ تنظيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمضبوطات، وعرضه رفقة المُتَّهمين على قاضي التحقيق المُختصِّ الذي قرَّر توقيفهم استناداً لأحكام المادَّة 315 من قانون العقوبات".
يُذكَرُ أنَّ هيئة النزاهة أعلنت في شهر نيسان الماضي عن قيامها بتأليف فريقٍ تحقيقيٍّ عالي المستوى، للكشف عن مصير الأموال التي تمَّ سحبها قبل إقالة محافظ نينوى السابق، وضبط عددٍ من المسؤولين والموظفين في ديوان المحافظة، بتهمة الاختلاس وتبديد أموال الدولة، إذ تجاوزت المبالغ التي تمَّ ضبط أوليَّاتها 76,000,000,000 مليار دينارٍ.

إيقاف عقيد يبتز المواطنين

وعلى صعيد منفصل، افاد مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، يوم أمس، انه اوقف وبأمر قضائي أحد أمراء أفواج الطوارئ التابعة لمديرية شرطة بغداد بعد اعتراف منتسب من حماياته عليه بابتزاز أصحاب الجنابر والبسطيات بالمال مقابل السماح لهم بمزاولة عملهم.
وذكر المكتب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المنتسب الذي أوقفته مفتشية الداخلية قد اعترف في وقت سابق من الاسبوع المنصرم بتورطه بعمليات ابتزاز بالمال لأصحاب الجنابر والبسطيات في شارع فلسطين، حيث تمكن مكتب المفتش العام من ضبطه متلبساً بأخذ مبالغ مالية منهم مقابل السماح لهم بمزاولة أعمالهم"، مضيفا أن "المنتسب يعمل ضمن حماية أحد أمراء أفواج الطوارئ في بغداد وقد اعترف على آمره الذي اتهمه بجمع الأموال له".
ونوه أنه "على اثر ذلك أصدر قاضي التحقيق قراره القاضي بتوقيف الآمر الذي هو برتبة عقيد وفق القرار 160 لسنة 1983، للتحقيق معه، وقد نفذ مكتب المفتش العام أمر القاضي وأودع الضابط التوقيف، وما زالت التحقيقات مستمرة في القضية الى الآن".

***************

ص4
طهران تدعو الولايات المتحدة الى تقديم تنازلات للوصول إلى اتفاق شامل

طهران -وكالات
دعا مستشار الرئيس الإيراني، حسام الدين أشنا، أمس الاثنين، الولايات المتحدة إلى تقديم تنازلات كبيرة لإيران للتوصل إلى اتفاق أشمل من الاتفاق النووي، مشددا على رفض التفاوض قبل رفع العقوبات. وقال أشتا، في تغريدة على تويتر اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "إذا كانت واشنطن تريد أن نقدم أمورا أكثر من الاتفاق النووي فيجب عليها أن تقدم تنازلات كان يجب أن تقدمها قبل هذا الاتفاق"، موضحا "نحن لا نبحث عن الحرب ولا يجب أن تفرض العقوبات علينا، فالعقوبات والحرب هم وجهان لعملة واحدة، وأن كذب واشنطن بإعلان جهوزيتها للتفاوض دون شروط مسبقة مرفوض". يُذكر أن المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس موسوي، كان قد شدد على أن "صمود الاتفاق النووي يتوقف على التزام جميع الأطراف به".

********
احباط محاولة انقلاب عسكرية في اثيوبيا

أديس أبابا – وكالات
أعلن رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد، أمس الأول، أن قوات بلاده فرضت سيطرتها الكاملة على ولاية أمهرة بعد محاولة الانقلاب الفاشلة. وأكد أحمد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأوضاع في ولاية أمهرة أصبحت تحت السيطرة الكاملة للقوات الحكومية، بعد محاولة انقلاب شهدتها الولاية وقعت السبت الماضي، أسفرت عن مقتل عدد من المسؤولين، بينهم حاكمها، ورئيس أركان الجيش الإثيوبي، الجنرال سياري ميكونين، الذي قتل في اعتداء منسق بعد ساعات من ذلك الهجوم، مع الجنرال المتقاعد غيزاي ابيرا، من قبل حرس ميكونين الشخصي في منزله". وأوضح أن جنرالا سابقا في الجيش يدعي، أسامنيو تسيجي، هو من يقف وراء هذه الهجمات، بمساعدة أشخاص آخرين"، مشيرا إلى أنه "تم إلقاء القبض على العديد من الأشخاص الذين تورطوا في هذه الهجمات، فيما تمكن تسيجي من الفرار".

*******
المجلس الوطني الفلسطيني : مقترحات لمواجهة المؤامرة
البحرين تضيّف اليوم "الورشة الاقتصادية" والحكومة الفلسطينية تتوقع فشلا ذريعا لها
متابعة – طريق الشعب
توقع الرئيس الفلسطيني محمود عباس فشل أعمال ورشة المنامة الاقتصادية التي تستمر على مدار اليوم وغدا الأربعاء، برعاية أمريكية من اجل تمرير صفقة القرن والمساومة على القضية الفلسطينية، وفيما اكد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، المقاطعة التامة للورشة، اعتبر رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، أن الفلسطينيين قادرون على إسقاط صفقة القرن وورشة البحرين، والمؤامرات الأمريكية – الصهيونية المحاكة ضدهم، مقدما مقترحات عملية لمواجهة الصفقة، في حين أعلن وزراء المالية العرب التزام بلدانهم بتفعيل شبكة أمان مالية لدعم موازنة الحكومة الفلسطينية بـ100 مليون دولار شهريا.
ورشة فاشلة

ففي تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أكد عباس إن "ورشة المنامة لن يكتب لها النجاح، ولن تخرج بنتائج لأنها بنيت على خطأ، وما بني على باطل فهو باطل"، موضحا أن "مشروع المنامة هو من أجل قضايا اقتصادية، ونحن بحاجة إلى الاقتصاد والمال والمساعدات، لكن قبل كل شيء هناك حل سياسي، وعندما نطبق حل الدولتين ودولة فلسطينية على حدود 1967 وفق قرارات الشرعية الدولية، عندها نقول للعالم ساعدونا، وأما أن تحول واشنطن القضية من سياسية إلى اقتصادية فهذا ما جعلنا نقاطع الورشة وندعو الجميع الى ذلك".
" وعود كوشنر"

من جهته، أوضح جاريد كوشنر، كبير مستشاري البيت الأبيض، إن أول مرحلة من خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للشرق الأوسط، تقترح استثمارات قدرها 50 مليار دولار في الأراضي الفلسطينية ومصر والأردن ولبنان.
ونقلت وكالة رويترز عن، كوشنر، زعمه، بأن "الخطة ستوفر مليون فرصة عمل في الضفة الغربية وقطاع غزة، وستقلل معدل البطالة الذي يبلغ نحو 30 في المائة إلى أرقام أحادية، كما ستقلل معدل الفقر لديهم بمقدار النصف، إذا تم تنفيذها بشكل صحيح وتضاعف الناتج المحلي الإجمالي".

مقاطعة رسمية

وفي السياق، أكد الناطق باسم الحكومة الفلسطينية، إبراهيم ملحم، أنه لن تكون هنالك اتصالات ولا مشاورات مع من يمارس الخفة في الدبلوماسية، في اشارة منه لتصريحات ووعود جاريد كوشنر.
ولفت ملحم، في لقاء صحفي تابعته "طريق الشعب"، إلى إن "الإجراءات التي تقوم بها الإدارة الأمريكية عبر سفيرها في إسرائيل، بالدعوة الى ضم الضفة الغربية، وما يقوم به كوشنر، من توصيفات وإجراءات وورش عمل لإطلاق الجانب الاقتصادي لصفقة القرن، وتجاهل الجانب السياسي الأساسي في القضية الفلسطينية هو اعتداء على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والشرعية الدولية، التي تؤكد على حل الدولتين". واعتبر إن "ورشة البحرين تشبه البناء فوق الرمال، وأن الوعود الأمريكية لا يمكن الوثوق بها"، مستهجنا في الوقت ذاته "أي حضور عربي في هذه الورشة التي تستهدف الانتقاص من الحقوق الوطنية".

حلول اقتصادية

في المقابل، اعتبر رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، سليم الزعنون، أن الفلسطينيين قادرون على إسقاط صفقة القرن وورشة البحرين، بغض النظر عن حجم المؤامرات التي تقودها إدارة الرئيس الأمريكي ترامب وفريقه المتصهين.
ودعا الزعنون في افتتاحية العدد 60 من مجلة المجلس، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إلى "اتخاذ خطوات عملية تنفيذا لقرارات المجلس الوطني والمجالس المركزية التي حظيت بإجماع وطني، كردٍ على صفقة القرن المشؤومة وورشة البحرين التي تهدف لمقايضة الحقوق بالمال، وتشريع وإدامة الاحتلال"، مطالبا "الحكومة الفلسطينية أن تعزز صمود المواطنين على أرضهم واشتقاق مشاريع التنمية، والاستثمار في القدس، والمناطق المسماة (ج)، واتخاذ خطوات عملية أخرى للانفكاك الاقتصادي مع الاحتلال، ضمن استراتيجية وطنية للمواجهة، فضلا عن وضع خطة لتعزيز الشراكة الوطنية في إطار منظمة التحرير الفلسطينية، والعمل على إزالة العقبات أمام ذلك على أساس البرنامج النضالي والوطني الذي أقرته المجالس الوطنية، جنبا إلى جنب مع تسريع خطوات إنهاء الانقسام وتحقيق الوحدة الوطنية".

شبكة أمان مالية للفلسطينيين

في غضون ذلك، أعلن وزراء المالية العرب التزام بلدانهم بتفعيل شبكة أمان مالية لدعم موازنة الحكومة الفلسطينية بـ 100 مليون دولار شهريا.
وأكد وزراء المالية العرب في بيان عقب ختام اجتماعهم الطارئ بمقر الأمانة العامة للجامعة، واطلعت عليه "طريق الشعب"، على "الدعم العربي الكامل لحقوق دولة فلسطين السياسية والاقتصادية والمالية وضمان استقلالها السياسي والاقتصادي والمالي"، فيما ادانوا "القرصنة الإسرائيلية لأموال الشعب الفلسطيني".
ودعا الوزراء بحسب بيانهم، "المجتمع الدولي الى الضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف هذه القرصنة وإعادة الأموال الفلسطينية كاملة"، فضلا عن دعوة "الدول الاعضاء لتقديم قروض ميسرة بمبالغ مالية في شبكة الأمان المالية، ومواصلة تقديم الدعم المالي أو القروض الميسرة لدعم مشاريع البنية التحتية والتنموية لفلسطين".

**********
هل تدفع واشنطن العالم
الى الترسانات النووية عمدا؟
موسكو – وكالات
أعلنت وزارة الخارجية الروسية، أمس الاثنين، أن مفهوم الحرب النووية المحدودة، الذي تتحدث عنه القيادة الأمريكية مؤخرا، يعتبر ممارسة خطيرة تدفع الكثير من الدول إلى بناء ترساناتها النووية.
وقال نائب وزير الخارجية الروسي، سيرغي ريابكوف، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "واشنطن بدأت تطبيق مفاهيم تلمح إلى إمكانية كسب الحرب النووية"، معتقدا أن "التفكير في أن الحرب النووية، يمكن أن تكون محدودة، هي ممارسة في غاية الخطورة تزعزع استقرار الأمن الدولي وتدفع العديد من الدول إلى بناء ترسانتها في المجال النووي".
وأشار ريابكوف، إلى أن "واشنطن، استأنفت تطوير وسائل للحروب النووية مختلفة القوة، بما في ذلك القوة المنخفضة للغاية، والتي لا يمكن تصورها إلا أنها مخصصة للاستخدام في ساحة المعركة، حيث إن هذا المسلك بالذات، يدل على رفض الجانب الأمريكي، مشروع البيان المشترك، الذي قدمته روسيا في خريف 2018، حول منع الحرب النووية وتعزيز الاستقرار الاستراتيجي"، مؤكدا "تولد انطباع بأن بعض الأشخاص، بما في ذلك من جيل ألعاب الكمبيوتر، الذين لا يتحملون أي مسؤولية تجاه استخدام القوة العسكرية، وبضمنها العامل النووي، باتوا قريبين من مركز اتخاذ القرار والتحكم بالأزرار المختلفة" في اشارة تحذيريه منه.
وشدد على أن "الولايات المتحدة باتهامها الجانب الروسي بالتحضير لشن ضربة نووية محدودة، تتمسك بأساليبها المفضلة، وتعزو إلى الجانب الآخر خرق الالتزامات التي تنوي هي خرقها".

*******
المعارضة الموريتانية تشكك بنتائج الانتخابات الرئاسية
نواكشوط -وكالات
أعلنت اللجنة الوطنية المستقلة للانتخابات في موريتانيا، فوز مرشح السلطة لمنصب الرئاسة محمد ولد الغزواني من الجولة الأولى بحصوله على 52 في المائة من الأصوات.
وبحسب وكالات الأنباء، فقد اتى مرشحو المعارضة الأربعة بعد الفائز الأول، وهم كل من الناشط المناهض للرق، بيرام ولد الداه أعبيد، الذي حل في المرتبة الثانية بحصوله على 18.58في المائة، ورئيس الوزراء السابق، سيدي محمد ولد بوبكر، بالترتيب الثالثة بعد حصوله على 17.58في المائة، وفيما حل رابعا، الصحفي بابا حميدو، بنسبة اصوات 8.71 في المائة، حصل أستاذ التاريخ محمد ولد مولود على 2.44 في المائة من بقية الأصوات.
واستبق مرشحو المعارضة نتائج الانتخابات التي حصلت على نسبة مشاركة بلغت 62.66 في المائة من الناخبين البالغ عددهم الإجمالي 1.5 مليون ناخب، بعد إعلان ولد الغزواني فوزه قبل الانتهاء من الفرز الكامل للأصوات.
وتحدث سيدي محمد ولد بوبكر خلال مؤتمر صحفي عقده مع ثلاثة مرشحين آخرين وتابعته "طريق الشعب"، عن "مخالفات عديدة اطاحت بمصداقية الانتخابات الحالية"، معلنا "رفض نتائج الانتخابات واعتبارها غير معبّرة عن إرادة الشعب الموريتاني".
في الأثناء، انتشرت وحدات من شرطة مكافحة الشغب وفرق من الدرك، في أنحاء من مدينتي نواكشوط ونواذيبو، بسبب أعمال شغب وتخريب، بعد فرز نتائج الانتخابات الرئاسية.

********
ربع مليون مواطن تشيكي يطالب رئيس الوزراء بالاستقالة
براغ -وكالات
شارك حوالي 250 ألف شخص، أمس الأول، في فعاليات احتجاجية في براغ، مطالبين رئيس الوزراء التشيكي الملياردير أندريه بابيش بالاستقالة.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن الشرطة التشيكية وجهت لرئيس الوزراء، تهمة تلقي دعم من الاتحاد الأوروبي لشركة مقربة منه، بقيمة مليوني يورو، وبعد ذلك، شككت المفوضية الأوروبية، في وجود تضارب بالمصالح لدى رئيس الوزراء التشيكي.
وتجري الفعالية الاحتجاجية في حديقة "Letna Park" الواقعة على تل مرتفع فوق نهر فلتافا، بالقرب المركز التاريخي لمدينة براغ، فيما ذكر منظمو الاحتجاجات، أن كثيرين من سكان المدن والمناطق البعيدة قدموا إلى العاصمة للمشاركة في هذه التظاهرات، بعد أن اكدت وكالات النقل، شراء جميع تذاكر القطارات والحافلات المتجهة إلى براغ في بداية الأسبوع، فضلا عن وصول العديد من المشاركين في التجمع إلى براغ، بواسطة حافلات خاصة أرسلها إليهم منظمو الاحتجاجات.
وتشرف على تنظيم هذه الفعالية الجماهيرية، منظمة "ملايين اللحظات من أجل الديمقراطية"، التي بدأت بتنظيم سلسلة من الاحتجاجات ضد رئيس الحكومة في أواخر نيسان، بعد أن نظمت قبل أسبوعين وسط العاصمة، فعالية احتجاجية كبيرة، أوضحت مشاركة 120 ألف شخص فيها.

********
على الرغم من توظيف اساليب استبدادية لفرض اعادة الانتخابات
أردوغان وحزبه يتلقيان هزيمة قاسية في اسطنبول
رشيد غويلب
تلقى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وحزبه الاحد الفائت في اسطنبول، اهم هزيمة انتخابية خلال سنوات حكمه. وعلى الرغم من توظيفه كل السلطات المتاحة له، وإجبار لجنة الانتخابات في البلاد على اعادة انتخابات عمدة اسطنبول التي خسرها أردوغان الى جنب مدن البلاد الكبرى في الانتخابات المحلية التي جرت في 31 اذار 2019 .
لقد حصل أكرم إمام اوغلو مرشح الحزب الجمهوري المعارض (كماليون) على 54.1 مقابل 44 في المائة لرئيس الوزراء السابق والمقرب الرئيس التركي، بن علي يلدريم. وتوزعت الاصوات المتبقية على منافسين آخرين.
كانت نسبة المشاركة عالية، اذ بلغت 84.4 في المائة، وبلغ عديد من يحق لهم التصويت 10.5 مليون. وشهدت الانتخابات تحالف حزب العدالة والتنمية مع حزب الحركة القومية المتطرفة في إطار تحالف" الشعب"، فيما كان أكرم إمام أوغلو مرشح تحالف "الأمة" المكون من حزب الشعب الجمهوري مع حزب الخير القومي. وكان مرشحو أكثر من حزب قومي ويساري، قد انسحبوا من السباق الانتخابي، لصالح المرشح أكرم إمام أوغلو. وتلقى المرشح المعارض دعما اساسيا من حزب الشعوب الديمقراطي، وهو اطار سياسي يضم القوى الفاعلة في حركة التحرر الكردية في تركيا ومجموعة من قوى اليسار التركي، والذي سحب مرشحيه كما فعل في الانتخابات الاصلية لصالح اوغلو، متجاوزا بذلك نصيحة رئيس حزب العمال الكردستاني السجين عبدالله اوجلان، الذي طالب الناخبين الاكراد، الذي يقدر عددهم بالملايين في المدينة بالحياد خلال عملية الاقتراع.
وشكر أكرم إمام أوغلو، فور اعلان النتائج الناخبين على حماية ما وصفها بـ "تقاليد الديمقراطية". واعتبر إمام أوغلو أن فوزه في انتخابات رئاسة بلدية إسطنبول يشكل "بداية جديدة بالنسبة إلى تركيا".
وتابع إمام أوغلو مخاطبا أردوغان "سيدي الرئيس، أنا مستعد للعمل معك في تنسيق تام. أطلب من هنا مقابلتك في أقرب وقت". وأضاف "سأعمل بجد بدون تمييز ضد أي كان". وختم مرددا شعار حملته "كل شيء سيكون على ما يرام"، الذي اخذه عن مناداة أحد اطفال اسطنبول له في أحد لقاءاته بالمواطنين
وفي محاولة منه لاحتواء وامتصاص زخم انتصار المعارضة، سارع الرئيس التركي الى تهنئة إمام أوغلو بفوزه برئاسة بلدية إسطنبول، وكتب أردوغان على تويتر "أهنئ أكرم إمام أوغلو الذي فاز في الانتخابات بحسب النتائج غير الرسمية. وكان بن علي يلدريم قد سبق رئيسه في تهنئة منافسة المنتصر.
اهمية النتيجة

ستترتب على معركة اسطنبول الانتخابية تأثيرات اساسية في المشهد السياسي التركي، خصوصاً على مستقبل حزب العدالة والتنمية، ودور الزعيم الأوحد، الذي حاول أردوغان ترسيخه في حياة البلاد السياسية. وعكست الحملة الانتخابية وما سبقها، اجراءات استثنائية من الحزب الحاكم، لقناعته بكونها انتخابات مصيرية في مسار هيمنته على الحياة السياسية في تركيا، منذ عام 2002 وحتى الآن. ولعل أبرزها التجاوب السريع مع الارادة الامريكية في تشديد عقوباتها على إيران. وكذلك تبني مرونة تكتيكية غير عادية بشأن القضية الكردية في محاولة لكسب أكبر عدد ممكن من اصوات الناخبيين الاكراد في إسطنبول، أو تحييدهم على أقل تقدير، فقد سمحت السلطات التركية لمحامي زعيم حزب العمال الكردستاني السجين عبد الله أوجلان بزيارته، بعد سنوات من العزلة التامة التي فرضت عليه.
ان فوز إمام أوغلو قدم شخصية شبابية وذات تجربة شعبية واسعة، يستطيع أن يكون منافساً مستقبلياً لأردوغان، خصوصاً في الانتخابات الرئاسية المقبلة عام 2023. فخلال رئاسته بلدية إسطنبول، وما يمكن أن يحققه من منجزات، فإن إمام أوغلو سيستعيد السيرة السياسية لأردوغان نفسه، الذي انطلق في صعوده السياسي من رئاسة بلدية إسطنبول في 1994، وحول نجاحاته إلى زعامة سياسية، عبر تأسيس حزب العدالة والتنمية عام 2001، بعد انشقاقه عن حزب الرفاه الإسلامي.
وحزب العدالة والتنمية يخشى من كشف ملفات الصفقات المالية والإدارية في بلدية إسطنبول طوال السنوات الماضية، بعد توجيه الكثير من تهم الفساد إلى الكثير من أعضاء الحزب الحاكم، بما في ذلك أردوغان وأفراد عائلته. وكان إمام أوغلو قد بدأ عهده في رئاسة البلدية قبل اعادة الانتخابات، والذي لم يستغرق أكثر من أسبوعين بقرار مراجعة حسابات البلدية المالية طيلة سنوات سلطة حزب العدالة والتنمية فيها، وتقديمها إلى جهة تدقيق مستقلة. ومعروف ان قيمة الاستثمارات في بلدية اسطنبول تصل الى أكثر من 5 مليارات دولار، كان يجري منح أكثر عقودها الى العديد من الشركات، التي تتهم بارتباطها بالرئيس وحزبه
على أن أهم مخاوف أردوغان وحزب العدالة والتنمية السياسية هو التوافق السياسي المحكم بين حزب الشعب الجمهوري القومي التركي وحزب الشعوب الديمقراطي المؤيد لحقوق الأكراد، وهو ما قد يشكل جبهة سياسية موازية لتحالف حزب العدالة والتنمية مع حزب الحركة القومية المتطرف، خصوصا بعد تدول انباء عن امكانية حدوث انشقاق في حزب الرئيس وتأسيس حزب جديد منافس.

*********
ص5
في ذاكرة الضباب
سعيد الشفتاوي

كان لنا بيت
تحتله العصافير
والسنونو قد حجز حجرته
في الطابق الاعلى
وكان ابي حريصا على صلاته
يؤذن صباحا
ويقرأ دعاءه اليومي
لا اعرف كيف يحفظ ابي هذا الدعاء
مع انه رجل لا يقرأ
ابي لا يغفر لنا
لو شاكسنا الطيور
يغبش فجرا
ويضع في عبه قرصا اسمر
ابي يقطف أول عنقود في القرية
في الشتاء اذهب معه ليلا
وقرب الكوخ
يوقد نارا
في الصباح يحثنا على جمع البرتقال المتساقط
ايادينا تتجمد
ولكن الشمس تداعبنا
فنسبق خيوطها
ونخطف غفلة
كي نتبع اعشاش البلابل
اناث البلابل ترمي بنفسها امامنا
نتبعها فتطير قليلا
نجري نجري في الحقول
فتأتي القبرات تداعبنا
نحلق مع النسائم
ويأتي الربيع
فنبحث في الارض عن
(الشيخ اصمله)
نجمع منه الكثير
نأكل منه قليلا
ونعمل من الباقي العابا
وابونا لا زال يصفف العنب
ويعمل منه قبة
والقرية تغرق في سباتها الطويل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*الشيخ اصمله - نوع من النبات يخرج من الحلفة الجديدة
*********
نص في غياب الروائي الراحل غدراً د.علاء مشذوب
دراجة وقبعة
جاسم عاصي
(دراجة وقبعة)...عنوان اخترته مباشرة لحظة نبهني حفيدي مصطفى،وهو يُشير بإصبعه :
ــ أُنظر جدو...
ــ إلى أين..؟
ــ إلى هناك، حيث الزاوية..!
لم أجد سوى دراجة هوائية وقبعة معلقة على أحد كفيّها. سألت نفسي كيف انتبه الصبي إلى هذا، وأنا لم تبدر منّي التفاته ولو سريعة كما اعتدت أثناء دخول الأمكنة متفحصا محتوياتها ! ربما سهوّت بتأثير ما يعج به المكان من تلوينات جامعة لكل جمال الفن من أزياء وعروض، وحركة دائمة ودؤوبة للخارجين والداخلين. بوابة الخان العملاقة التي دُرزت جدرانها وطابوق أقواس سقفه بالجس الناصع البياض، مع صفرة الطابوق التي بدت جلية ومدهشة، نبهتني إلى شدة حرص البنّاء على إظهار هذه الهيبة للخان الذي كان يأوي المارّة عبر صحراء واسعة ممتدة بفيض واسع.
قال :
ــ لقد عرفتها يا جدي..!
ــ ماذا تقصد..؟
ــ الدراجة ؟! ماذا دهاك ؟ ألم أقل لك انتبه للزاوية تلك ؟!
ــ بلى قلت.. حقاً أنها دراجة وقبعة !!؟
ــ لقد عرفتها.
ــ ماذا عرفت ؟
ــ الدراجة.. ألم تكن دراجة صديقك الذي كان يأتي على ظهرها إلى بيتنا؟!
ــ على ظهرها ؟
أصابني ذهول، ليس من وجود الدراجة، وإنما من انتباه مصطفى السريع لما حوّله، والنعوت التي أسبغها عليها. كانت كلمة ظهرها قد أثارت في نفسي صوراً كثيرة، في الوقت الذي بدأ حدسي قليل الحساسية في ممارسة مراقبة الأشياء. ترى هل أدركني الكِبَر فحال دون أن تُثيرني الأشياء الصغيرة، فبدا الصبي أكثر حسّاً مني بالأشياء من حولنا ؟ . كيف حدث مثل هذا ؟ سألت نفسي، لكني كتمت ما كنت أشعر به، لأنه كشف لفضيحة لا أغفر لنفسي عن ارتكابها.
قلت له :
ــ نعم ها أني أراها.
ــ قلت لك إنها دراجة صديقك ذي الصوت العالي وهو يتحدث، وهذه
قبعته، ألا تتذكر؟
ــ كيف يحدث مثل هذا يا ولدي، أتذكر، إنه صديقي بدراجته يأتي إلى بيتنا
وبواسطتها يكون بين صفوف المجتمعين في المنتديات..
ــ يأتي إلى بيتنا. مراراً كان يأتي. إنه يحبك كثيراً كما كان يبدو لي.
ــ كثيراً... كثيراً ما كان يزورنا، وكثيراً ما كنت أحبه.. نعم يا ولدي !
ــ ما بك يا جدو ، أراك مرتبكاً، وربما نسيت بعض الأشياء. هل نأخذ
شيئاً من الراحة قبل الخروج. ثمة مقاعد ودكات في البناء ؟
ــ لا.. أنا بخير، إنه صديقي الذي كان يأتينا... ويأ...
ــ وعلى هذه الدراجة.. إنها دراجته أعرفها جيّداً كنت أُداعبها وأنتما
منشغلان بالحديث. وهذه قبعته.
ــ أحسنت، عرفتها.. يا لذكائك.
ــ كيف لا أعرفها.. كيف...وهو يزورنا كثيراً. هل أن رأسه خال من الشعر
يحاول بالقبعة إخفاء صلعه ؟
ــ نعم كان كذلك.. لكنه جميل بكليهما.
ــ أنا أحبه كثيراً وحزنت لسماعي خبر موّته..!!؟
ــ موّته ؟
أدركت ما كنت قد سهوّت عنه، وسط فيض من التصوّرات، وكان لزاماً عليّ أن أتماسك أمام حفيدي الذي بدا حافظا لكل شيء، خاصة زيارة أصدقائي، فقد بدا لي كما في كل مرّة أنه يعرفهم بدقة، خاصة ما كان يظهر عليه وهو يمارس طقس الضيافة في احضار ما تتطلب الزيارة. إنه يعد الشاي والقهوة بمهارة. إذ يأخذ البعض بالأحضان ويقبلّهم بود وصاحب الدراجة من ضمنهم، بل أنه يُحيطه بعناية ومحبة خاصة لفتت انتباه صديقي وقتها معلقاً، بأن هذا الصبي سينشأ على ذكاء وكرم. وقتها قلت له ؛ إنه على سر جده.ضحك بفرح وهو ينظر لي بعينين فاحصتين شأن كل مرة،كما لو أنه يُشاهد فيَّ ما لم يره على هيئتي، لقد كان كثير الذكاء في تقدير الأشياء. ربما عرف بذكاء متميّز مدى ما أضمر له ولغيره من محبة وتقدير. كنت وقت نبهني حفيدي منشغلاً بلا شيء. لم أجد مسوغاً لذلك السهو عن شيء مهم في حياتي. كما أنه شديد الجذب لحظة دخولنا قبل الخروج. حين تدخل البوابة تكون الدراجة حاملة القبعة على اليسار، والعكس صحيح. أنبت حسي الذي بدا يضعف، وهذه كارثة لسارد مثلي يعتني بتفاصيل المكان. فقد رحت أردد حتى حين استقلنا السيارة عائدين إلى المدينة. لم أتذكر سوى دراجة نموذج محمد خضير وراكبها الذي اخترق الأحراش وتزاحم قامات التخيل للوصول إلى عمق الريف من أجل تسليم رسالة المقاتل الشهيد. كان ذلك في السبعينيات والقاص كما هو معروف عن سرده أنه معني بخصائص المكان، يبحث احساسه بالمكان عن الصغائر فيه والتي تقوده إلى ما هو أكبر في الدلالة والتصوير، أخذته حرب اكتوبر فسطر نصاً متميّزاً عن مآسينا. إنه يتحلى بحساسية مكانية، تعلمت منه الكثير،يُضاف إلى ذلك أننا من بيئة متقاربة. كيف ضَعُف احساسي بالمكان ومحتوياته كيف؟ إنها لوّثة فرضها عليّ الزمن بشيخوخة مفروضة على وجودي.لذا أخذت استعرض هفوتي ونحن نستقر في البيت، حيث تمتعنا بقسط من الراحة بعد تناول وجبة الغداء معاً كما اعتدنا. كان يراقبني هذا الحفيد، ويعرف سلوكي اليومي، لاسيّما أوقات ممارسة الكتابة على الحاسوب، وفترة قراءاتي وشعوري بالفراغ الذي تجسد كثيراً في حياتي اليومية. يبدو أنه وجد فيَّ فتوراً في تنفيذ برنامجي، لكنه نبهني بعينيه الفاحصتين، واللتين أعرف مراميهما. وقتها خفضت نظري عنه، وتظاهرت برغبتي في النوّم وقت الظهيرة. وهو يعرف جيداً مبلغ أهمية مثل هذه القيلولة في يومياتي. لكنه مال إلى المراقبة وبحذر من مغبة أن يحدث نوعاً من ردة الفعل في نفسي. كان بودي أن أقول له... لم أنس الدراجة اطمئن، ولم أغفل عن صورتها لحظة، غير أني تغافلت بوحي له بسبب ما تركت لي من ألم، تركز في صورة لا أرى صاحبها وهو يمتطي ظهرها على حد تعبيره البليغ، تلك الفرس الرهوان، التي لا تمل من حمله، وهو يخترق المسافة الملتوية من طرف المدينة إلى حيّنا. لذا ليس لي رغبة في هذا سوى التفكير كما اعتدت أن ابحث عن عنوان لما أكتب. لم أجد سوى دراجة وقبعة. وهما بالتأكيد يعنيان ضمن حقل عتبة السرد شيئا كبيرا سوف استحصل مركباته اللغوية بتوالي حماسي في الكتابة. تمنيت أن أعكس له مثل هذا التصوّر. ترى هل يفهم ما أنا أقصده من كلامي قبل عنواني ؟ إني أشك في هذا، لذا أرجأت الحديث في هذا حال انتهائي من الكتابة، ومؤانسته قبل أن أقرأ ما كتبت حول ما نبهني إليه، حيث تنجلي كل الملابسات التي قد أحدثت في نفسه بعض الشك حوّل شيخوختي.
قبعة ودراجة، أو لنقل دراجة وقبعة.وربما قبعة معلقة في كف دراجة، أو دراجة حاملة قبعة بطرفها المعقوف. ماذا يعني كل ذلك ؟ هل يُغيّر من الدراجة في أنها تصبح سيارة أو طيارة تطير على عجل وتغادر المكان ؟ أو أنها قبعة تطير وتحط على أي رأس بشعر كثيف أو رأس حاسر؟ أُجزم أنها ستقف على رأس حاسر الشعر. وتلك شيمتها المتركزة في حرصها على إظهار صاحبها على وجه آخر، سواء كان مقبولاً أو غير مقبول، فهي تُغيّر ما يتوّجب تغييره. توليه عنايتها هذه. فكّرت في هذه العناوين، غير أني تمسكت بالأول الذي هو.. دراجة وقبعة.. لما له من أثر في نفسي، وما سيتركه في نفس حفيدي الذي هو ولا أحد من القرّاء الحذقين الذين يهتمون بقيمة الثريا في النص ما سوّف يقيّمونه. دراجة وقبعة.وجودان متلازمان لا يتخلى أحدهما عن الآخر. ربما كان هذا من وصايا صاحبهما، أو من نوّع أخلاق الوفاء الذي يتحليان به. فهو سلوك تربيا عليه بفعل عناية من كان يمتطي الدراجة، ويُحيل القبعة إلى رأسه مخترقاً تيارات الهواء دون مبالاة. ما كان يسقيهما أو يطعمهما، حتى إضافة الدهان على سلسلة العجلة لإحداث مرونة في السير نتيجة دفع كفيّ القدمين على الكفيين السفليين المتناوبيّن صعوداً وهبوطاً على وفق مقتضيات حركة الكفيّن. لكن احساسهما بوجود صاحبهما، كان يدفعهما للعناية به. فهما لا يدريان، هل هما ضيف عليه، يتركهما لحظة بلوغ الهرم على كليهما كي يستبدلهما بدراجة بخارية أو سيارة كما كان يعمل أثناء ذهابه إلى مناطق بعيدة يتعذر عليهما الوصول إليه. في هذا الزمن يركنان للراحة فيما ترفع القبعة كفها وهي تبارح المكان مع صاحبهما. إذ يبدو الحزن على عينيّ القبعة لهذا الفراق المباغت. ربما تبتسم أو تضحك في سرها لمداعبة الدراجة المتروكة لوحدتها، لكنها تبدو كتومة على ذلك خوفاً من تجريح مشاعر صاحبها، فهما يهمّان بمغادرة المكان خارج البيت، حيث تبقى الدراجة خالدة مع وحدتها بعد عناء طويل. وأولاده لا يعالجون السلسلة والقفل الذي يربط به الدراجة إلى انبوب الماء في مجاز البيت. يذهب لمشواره وتبقى قبعته على اطمئنان تام على ذراع الدراجة، فهي في الحفظ والصوّن، وستستقبلهما على رحابة صدر حين يعودان من سِفرهما للبعيد،وستحكي عن كل ما رأت كصاحبها السارد المكين، لحظة تدرك مجيئهما فتأخذها صحوّة بعد إغفاءة، وتحس تماماً بوجود القبعة معلقة على كفها كما اعتاد صاحبهما يومياً. إذ ليس مصادفة إظهار المشهد بهذه الطريقة من العرض. وإن بدا كذلك، فهو دال على الوجود واللاوجود في آن واحد.سؤال مرير انتاب الدراجة،وربما القبعة أولاً.. إلى متى سيبقى الانتظار لصاحبهما ؟!! هل سيعالج أفراد البيت أمرهما ويبعدوهما بسبب ما يُثير وجودهما من مشاعرهم ويكثف حزنهم... ربما سيكون مأواهم سوق الهرج، أو مكب السكراب...؟!! ليس مهما كل هذا كما تعتقد الدراجة وقبلها القبعة المتآخيتان، ستخرجان في منتصف الليل وتجوبان الأزقة والشوارع الرئيسة من المدينة، وليقل ما يقول الآخرون، وليتصور كل من يراهما يهمان هكذا حاملين جسد صاحبهما بود منقطع النظير......
**********
في المعنى...
الحدّ الفاصل
بين النرجسية والأدب

يقال إن رجلا يونانيا كان يدعى “نارسيسوس” تعب من الصيد فجلس على حافّة بحيرة ليستريح، فطالعه انعكاس وجهه الجميل على صفحة المياه، واندهش من فرط جماله إلى درجة أنّه رمى نفسه في البحيرة وغرق. ربما تلك الحكاية تعيد المصطلح إلى جذره اليوناني القديم، وربما هي من الأساطير غير المؤكدة، لكن المؤكد أن النرجسية، التي تحمل صاحبها على محفّة الوهم، هي شعور إنساني متجذر في النفس البشرية، على الرغم من أن العلماء والمحللين الاجتماعيين ظلوا على مدى القرن الماضي يحذرون من مخاطر النرجسية والانشغال الذاتي بالنفس وما تمثله من اضطرابات.
لكن ما هي الحدود الفاصلة بين النرجسية والوهم في عالمنا لاسيّما بالنسبة لهؤلاء المشتغلين في الأدب على سبيل المثال؟
في الواقع إن الوهم هو أولى علامات النرجسية وحب الذات أو الأعمال الذاتية وتبريرها بعيدا عن المنطق. ويعتقد بعض محللي ما بات يُعرف بعلم النفس الشعبي، مثل روس روزنبرغ، بأن المصطلح يمكن أن نطلقه على الشخص الذي يعتمد على حب الذات المرضي، لأن مثل هذا الشخص يعتمد كليّا على الذات الكاذبة من أجل الحفاظ على وهم أنه في مستوى معين على صعيد الإنتاج الفكري أو العقلي أو العاطفي، وحسب فرويد فإن هؤلاء غالبا ما يكونون ضحية تربية وسلوكيات أسرية منحرفة في طفولتهم حيث يعدّ وجود الحب والعاطفة والحنان والتفهم شرطا أساسيا. وحسب فرويد دائما، فإن الكثير من الآباء والأمهات ينجبون أطفالا من أجل تلبية بعض الحاجات غير المُلبّاة في حياتهم الخاصّة، وفي أغلب الأحيان يولد أطفال غير مرغوب فيهم، إمّا بسبب انعدام الوعي وضعف الإحساس بالمسؤولية، وإمّا بسبب الشراهة الجنسية غير المنضبطة، وبذلك تكون احتياجات الوالدين أسبقية بالنسبة لاحتياجات الأطفال، ولأن الآباء يتمتعون بالسيطرة الكاملة على أطفالهم، فإن مثل هؤلاء الأطفال سينشأون نشأة غير سويّة من الناحية النفسية، خصوصا عندما يُشعر الوالدان أطفالهما بأن حاجاتهم مصدر إزعاج لهما، وأن مشاعرهم ومتطلباتهم تتناقض مع مشاعر الوالدين، وبالتالي فإنّ مثل هؤلاء الأطفال يحاولون التعويض عن عقدهم العميقة تلك بالأوهام عندما يبلغون مرحلة النضج.
وبقدر تعلّق الأمر بالوهم الأدبي والنزعة إلى الاعتقاد بالعبقرية والاختلاف، فإن النتيجة ناجمة بالتأكيد عن النظرة الأحاديّة أو الذاتية وحب النفس المرضي وما تنتجه من تخيّلات. ومثل هؤلاء لا يقتنعون بالضرورة في الرأي المخالف الذي يسعى لإظهار حقيقتهم، بل إنّهم يلجأون إلى أساليب وممارسات تزيد من توغلهم في الوهم وتخطي الآخرين.
لقد زاد انتشار مواقع التواصل الاجتماعي وسهولة استخدامها الطين بلّة في الواقع، نتيجة لسهولة النشر والسلوكيات المنحرفة المصاحبة لاستخدامها. وحسب إمبرتو إيكو فإن "الكثير من الحمقى باتوا يتوهمون العبقرية طالما بمستطاعهم النشر غير المنضبط وغير الخاضع للمعايير"، وهو ما بات يهدد المشهد الأدبي والثقافي عموما بالمزيد من الضبابية والغموض والفوضى.
تقول المخرجة الإيرانية سميرة مخملباف في معرض ردّها على سؤال في شأن انتشار الكاميرات والهواتف النقّالة وسهولة التصوير، إن الأمر يشبه تماما ما كان عليه أواخر القرن الماضي عندما كان الجميع يحملون أقلاما، لكن ليس جميعهم بالضرورة يستطيعون كتابة قصة قصيرة أو رواية، كذلك الأمر بالنسبة لحملة الكاميرات. إن ما قصدته سميرة هنا هو الموهبة أو الملَكَة أو القدرة على الإبداع، سمّها ما شئت، تلك التي تتيح لصاحبها إنتاج أو خلق معجزة إبداعية صغيرة بواسطة الأدوات نفسها المتاحة للجميع. لكن في المحصلة يبقى الخلط وانتشار الأوهام آفة تشكل خطرا محدقا بالإبداع الحقيقي.

محمد حياوي
********
آخر ما كتبه الشهيد علاء مشذوب
"جمهورية باب الخان"
صباح شاكر العكام
"باب الخان" محلة من محلات مدينة كربلاء القديمة التي تعج بأسواقها وأزقتها وناسها من عرب وعجم وهنود وباكستانيين وروس وأفغان من الاغنياء والفقراء والذين يمارسون مختلف المهن من تجار وكسبة في مختلف المهن والحرف وعتالين وشقاوات ولصوص ومثقفين وعمال، فهي تحوي جميع شرائح المجتمع فتكون جمهورية مصغرة .
صدر عن دار الفؤاد للطباعة والنشر رواية (جمهورية باب الخان) للشهيد علاء مشذوب، تعد وثيقة تاريخية تجسد واقع محلة باب الخان أقسامها، شوارعها، أزقتها، أهلها على اختلاف طبقاتهم وأصولهم، دكاكينها وخاناتها، أسواقها التي تعج بمختلف المهن والحرف.. كما توثق الرواية محلات كربلاء القديمة وأسواقها .
الرواية تحوي على مقدمة وستة فصول، فالمقدمة وصف مفصل لمحلة باب الخان وحياة الناس فيها والحياة في مدينة كربلاء القديمة من أيام الدولة العثمانية وأهم معالمها التاريخية .
كما تضمنت المقدمة وصفا تفصيليا لمحلة باب الخان التي تتوسط مدينة كربلاء القديمة وخاصة سوق الفسحة فيها الذي يضم دكاكين الكسبة الذين يزاولون مختلف المهن والحرف ومقاهي ومطاعم وعربات النقل بكل أنواعها .
كان محور الرواية شخص من سكنة باب الخان اسمه (سيد عدنان) صاحب خان لبيع التمور، وله مكانة متميزة فيها، يرجع اليه الناس لحل الخلافات بينهم، ويقدم المساعدات لهم في أفراحهم وأحزانهم ويشاركهم فيها مشاركة فعالة.
في الفصل الأول (دفاتر بيضاء) وقد تضمن :
حياة دافئة : تضمن أبرز الأحداث التي حصلت في مدينة كربلاء في سبعينيات القرن الماضي، فهي توثق الحياة اليومية في سوق الفسحة الذي يتوسط باب الخان منذ الصباح الباكر . كما وثقت العادات والتقاليد لمدينة كربلاء، فوثقت طقوس عاشوراء، ومراسيم تغسيل وتكفين الموتى وتشييعهم، وطقوس عيد النوروز (المسمى دخول السنة) لدى العوائل الكربلائية .
الفصل الثاني (المجزرة) وقد تضمن : رواية أريف الأرمنية التي كانت تعمل ممرضة في أحدى مستشفيات كربلاء وقابلة لتوليد النساء، عند استدعائها من قبل سيد عدنان لتوليد امرأة جاره وصديقه، وقد تأخرت الولادة فجلست معهم وأخذت تروي لهم تفاصيل الابادة الجماعية التي تعرض لها الأرمن على يد العساكر العثمانيين في بداية القرن العشرين ونزوحهم الجماعي إلى مدن سوريا ومدينة الموصل في العراق وكما روتها لها أمها قبل وفاتها
الفصل الثالث (طقوس) وقد تضمن : طقوس رمضان في مدينة كربلاء، أوقات الصيام والافطار في رمضان، لعبة المحيبس، طبول السحور، ثم قدوم العيد والمراسيم الخاصة به.
كما وثقت الطقوس العاشورائية خلال شهري محرم وصفر لاستذكار واقعة الطف، ومن أبرز طقوسها ركضة طويريج في اليوم العاشر من محرم وزيارة الأربعين في يوم العشرين من شهر صفر .
الفصل الرابع (تجدد القصص) وقد تضمن : تهجير العوائل الكربلائية من التبعية الايرانية . وقد وثقت الرواية تسفير بعض العوائل وما تعرضوا له من انتهاكات عند إخراجهم من بيوتهم ونقلهم بحافلات ورميهم بالعراء امام الحدود الإيرانية بدون السماح لهم بأخذ أموالهم ومقتنياتهم الذهبية ومصادرة أثاث بيوتهم وأموالهم وعقاراتهم واحتجاز أبنائهم من الشباب ومن ثم اعدامهم .
الفصل الخامس (رياح شرقية ) وقد تضمن : في مقهى (عباس منسي) التي كانت ملتقى المثقفين والسياسيين والوجهاء . كان في المقهى مجموعة من الشباب ومنهم الشاب (منتصر جبر) ذلك المثقف الذي ينتمي إلى عائلة شيوعية بكل أفرادها، وقد دار نقاش بين الشباب حول الدين وما ورد من تناقض في القرآن الكريم وكانت الأسئلة توجه إلى منتصر مباشرةً فيقوم بالرد عليها من وجهة نظره . سخن الحديث بين الشباب إلى نقاش وصياح وتبادل الشتائم حتى وصل إلى الاشتباك بالأيدي .
الفصل السادس (الرحلات) والذي تضمن : رحلة السيد عدنان وصديقه السيد حليم مع عائلتيهما إلى قضاء عين التمر وناحية شثاثا، وفيه وصف لبقايا أقدم كنيسة في العراق قبل الإسلام التي تزخر جدرانها برسوم مختلفة للصليب وقبور رهبانها، وكان مرورهم بقصر الأخيضر .
أخبر منتصر سيد عدنان أن حرباً قادمة بين العراق وإيران مستنداً على بعض الأحداث التي حصلت بين البلدين منذ عام 1975م حتى قيام الثورة الايرانية وما صاحبها من توتر العلاقات بين البلدين، والتي ولدت تخوفاً كبيراً لسيد عدنان . وبالفعل بعد أيام قليلة اشتعل أوار الحرب بين البلدين والتي دامت 8 سنوات .
ان رواية "جمهورية باب الخان" تعد وثيقة تاريخية لمدينة كربلاء القديمة، فقد وثقت محلاتها، أسواقها، سكانها، أبرز الأحداث التي حصلت فيها . كما وثق المؤلف أهم الأحداث التي حصلت في أواخر سبعينيات القرن الماضي ومنها تسلم صدام حسين رئاسة الجمهورية وارتكابه مجزرة لرفاقه بالحزب وتهجير العوائل من التبعية الإيرانية ونشوب الحرب العراقية الإيرانية . ومما يلفت النظر ما ورد عن (منتصر) من أفكار والتي قد تكون مطابقة لأفكار المؤلف الذي اغتيل على يد القوى الظلامية.
*******
في اعدادنا المقبلة

- قصص قصيرة جدا/ حنون مجيد.
- قصص قصيرة جدا/ طلال حسن.
- رواية "شيفرة دافنشي" للأديب الراحل: راسم قاسم.
- اللغة تغازل الحدث/ ابراهيم سبتي.
- بؤر السرد في رواية "منفى الزرازير" حمدي العطار.
- حياة في رغيف/ جبار الكواز.
- انتظر كنافذة/ طالب حسن.
- حوار مع الروائية جويس كارول اوتس/ ترجمة: حمد فاضل.
- لو كان الليل مطفئاً/ مريم شريف.
- رواية "شارع باتا"/ حمدي العطار.
- السيرة/ الشيفرة في رواية "الاجنبية" د. نادية هناوي.
- الصرير المزدحم/ قصة جاسم عاصي.
- سيميائية النص الشعري/ يوسف عبود.
- حجر بارد/ سعاد الجزائري.
**********
قصة قصيرة
بعد عشرين عاماً
عبد الكريم الساعدي
قبل الكأس الأخيرة قال النادل:
- لم يبقَ غيرك في الحانة.
- حدّقت في الساعة المعلّقة على الجدار، كانت تشير إلى الواحدة بعد منتصف الليل. يحاصرني القلق، اختنق بأنفاسي المتقطّعة وبسعالي الجاف، تعتريني رعشة مزدحمة بتساؤلات غير واضحة "إلى أين سأذهب وكلّ الذين عرفتهم قد رحلوا؟". سألت النادل عن بائعة الهوى "سلمى" :
- هل ما زالت تقطن الزقاق؟ أجابني: نعم، لكنّها شاخت وما عادت تلك الزهرة الفواحة التي تجذب عشاقها.
لا أدري لماذا ذكرتها الآن. أكرع كأسي، أخرج مسرعاً، أحثّ الخطى إليها، غير مبالٍ بالمطر. كنت وحدي أسير في الزقاق، سألت نفسي كيف ستكون بعد عشرين عاماً؟ يخفق قلبي شوقاً للأيام الخوالي " مهما تكن فهي سلمى الفاتنة، ألم تذكر ضحكتها وغنجها الآسر؟"، يا لك من قلب! أبعد الشيب تحنّ وتخفق لتلك الأيام؟ أحاول أن أستمطر ذاكرتي، لعلّي أقتنص ملامحها بعد هذا الفراق الطويل، سأراها كما الأمس مترعة بالضياء، أغنية تقطر ندى، تقاسمني حلكة الليل، سأستعيد أنفاسي التي تركتها فوق جدائلها عند ليلة بحّت بها مواويل الفجر، وألثم عنقها بلهفة عاشق مجنون، وأملأ جرتي من خمرها المشعشعة .
وقبل أن أطرق بابها ارتجفت ضلوعي لتطرق باب القلب، فإذا بالماضي بكامل أرقه يسطع في ارتعاشة دقّاته المتوالية على باب سلمى:
- من الطارق؟
- أنا...
- من أنت؟ وماذا تريد في مثل هذا الوقت؟
- سلام عليك يا سلمى، لقد هزّني الشوق إليك، ألا تفتحين...؟
- صوتك ليس غريباً عنّي، انتظر دقيقة واحدة.
وانتظرت عشرين عاماً أخرى؛ ليشرق وجهها من خلف الباب.
***********
لماذا؟

لماذا تصدر مجلة "الأكاديمي" عن كلية الفنون الجميلة – بغداد مطبوعة على حساب الكتاب الذين ينشرون فيها؟
ألا يمكن ان يرتقي الاستاذ الجامعي وظيفياً إلا عن طريق نشر بحثه ودفع مبلغ النشر في هذه المجلة؟
كما ان المطبوع – أي مطبوع – لا بد من تداوله بين الناس وعدم حصره في نطاق مصدر اصداره..
واذا كانت (الاكاديمي) مجلة متخصصة بعلم الجمال.. ترى الا ينبغي للجمال ان يسود ويتفوق ويفوح عطره؟
**********

ص6
ستار خضير.. في مناسبة الذكرى الخمسين لاستشهاده
عطا عباس خضير
ستار خضير ، لم اعرفه باسمه الحقيقي الا بعد سنوات مديدة . كانت أمي الفلاحة الفراتية الشهمة ترحب به بفرح كبير وتسحبني، أنا اليافع حينها ، وابن الأربعة عشر عاما ، لتقدمه على طريقتها البسيطة والمحببة :
هذا عمك " ابو حسين " .
كان بستاننا المحاذي لشط الحلة تماما في " قرية البوشناوة " الواقعة منتصف الطريق الرابط بين مدينة الحلة وناحية القاسم، كانت تملك تاريخها النضالي الخاص.
ففي خمسينيات القرن المنصرم، وحتى ثورة تموز المجيدة عام ١٩٥٨ ، كان واحدا من الأوكار الأثيرة والأكثر صيانة لسكرتير الحزب الشيوعي العراقي الشهيد سلام عادل .
كان والدي الشهيد عباس خضير وعمي الشهيد كاظم الجاسم بمعيته ابدا . فقد كان البعض من مطابع الحزب تستقر هناك . وفِي البقعة تلك ولدت فكرة جريدة "'صوت الفرات " كمطبوع ناطق باسم منطقة الفرات الأوسط عام ١٩٥٤ .
ولذا ليس من العجب ان نرى وجوها، قد تمرق مسرعة او تقيم لأيام وأسابيع في ظلال بساتيننا ودارنا القديم وأوكاره.
لكن الحال تبدل كثيرا بعد انقلاب شباط الاسود عام ١٩٦٣ واستشهاد الوالد .
وعندما بدأ الحزب بمعافاة وضعه نسبيا ، بدأنا ثانية نصافح وجوها نضالية جديدة برفقة العم قبل استشهاده الفاجع في معتقل " قصر النهاية " سيئ الصيت عام ١٩٧٠ . وكان أبرزها وجه العم العزيز " ابو حسين " .
كنا نصحو بين الفينة والأخرى على لقاء مشترك بين العم وستار خضير. قد يدوم لساعات، وقد تكون البستان هي المأوى ليوم او يومين آخرين قبل ان ينصرفا وسط وداع حار لا تزال صورته تملأ الذاكرة حتى الآن .
كان الشهيد ستار خضير يملك قامة ممشوقة ووجه أليف يحمل شيئا من أسى دفين وبشاربين متوافقين تماما مع ملامح وجهه الذي تكسوه سمرة محببة. كان متواضعا بلا افتعال وخفيض الصوت في الغالب، ومستمع نادر لأحاديث الوالدة وهمومها بعد استشهاد زوجها على يد قطعان الحرس القومي في واحد من الصباحات المبكرة من آب عام ١٩٦٣.
وعندما أتأمل طيف وجهه بعد كل هذه السنين، أرى بوضوح ذلك الأمل والعزم والقدرة العجيبة على إشاعة جو من الإصرار والمقاومة، ولو بكلمات مقتضبة لا غير.
لم اكن اعلم ان "ابو حسين" هو الكادر الشيوعي الموهوب وعضو اللجنة المركزية للحزب " ستار خضير " الا بعد ان تقاطعت طرقنا تماما بعد أن ولجت دروب العمل السري نهائيا داخل الوطن في تموز عام ١٩٧٨ .
كانت صورته، ما تزال ، ماثلة امامي . وبدأت ملامحه السياسية والنضالية تتكشف لي رويدا، عبر سنوات اختفائي المريرة التي قاربت الـ ٢٢عاما .
بدأت أتلمس طريقه بحذر بعد ان عرفت سجايا شخصيته النادرة تماما .
لقد تحول الشهيد ، مع رفاقه الآخرين، الى أيقونة نضالية كنت في امس الحاجة لها خلال السنوات الصعبة تلك . كان ملهمي ومعلمي وسندي في المجابهة والإصرار في رفض نظام دموي لا يرحم .
و أتذكر حتى الآن مشهد وجوم الوالدة الراحلة وحزنها ودموعها الغزيرة وسط صمتها المطبق ، وقد ترسخ عميقا في ذاكرتي كيافع لا يزال ينتظره الكثير مستقبلا . وعند سؤالي عن سبب ما حل بها في تلك الظهيرة الحزيرانية من عام ١٩٦٩ ، لم يزد جوابها عن جملة او جملتين :
" لقد قتلوا عمك ابو حسين في بغداد "!
وهاهي الذكرى الخمسين لاستشهاد العم ستار خضير تطل علينا كوهج لا يخبو، وهاهم القتلة ذهبوا مشيعين بالعار الى مزبلة التاريخ .
لكن درس ستار خضير الأهم بالنسبة لي يتمثل في الاتي :
لقد غادر ولم تعرفه أمي الفلاحة صابئيا ابدا . عرفته وطنيا وشيوعيا وإنسانا بخصال اخلاقية نادرة . كانت تراهن عليه وعلى رفاقه بإمكانية بناء وطن يتسع للجميع . لم تلتفت ، هي الإنسانة البسيطة ، الى مذهبه او ديانته ابدا .
وعبر ذاك يمر الدرس الاهم:
لقد وحد الحزب الشيوعي العراقي ، وكمؤسسة جامعة ، اطياف الشعب العراقي جميعا، بتلاوينها الدينية والطائفية والقومية ، وحدهم تحت مظلة الوطنية الحقة ، وهي احوج ما نطلبه اليوم وسط سياسيات لا مسؤولة ستقود بلدنا الى الشرذمة والكراهية والبؤس ان لم نرفع جميعا الصوت والفعل الاجتماعي الخلاق.
ختاما اسمحوا لي أن أقول : سيبقى ستار خضير واحدا من أنبل وأشجع ما أنجبته الطائفة الصابئية في العراق، بل هو واحد من هداياها التي لا تقدر بثمن قربانا للوطنية العراقية الحقة.
الذكر الطيب والخلود للشهيد ابو حسين، ستار خضير الحيدر..
والعزاء ، كل العزاء ، لمحبيه وأهله ورفاقه ..
ــــــــــــــــــــــــــــــ
نص " الشهادة " التي ارسلتها لفعالية الاحتفاء بالذكرى الـ ٥٠ لاستشهاد " ستار خضير " ، عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي ، والتي ستقام في السويد نهاية حزيران الجاري.
عطا عباس خضير
الغرب الأسترالي
**********
محمد كريم فتح الله
(ابو سامان)*

سلوى زكو
واحد من أنبل الشيوعيين الذين عرفتهم واكثرهم حكمة
كردي ترجع اصوله الى السليمانية
لكنك لن تجد لديه ظل تعصب لقوميته
بل لن تعرف انه كردي سوى من بعض لكنة تشوب حديثه بالعربية
كاتب سياسي رصين يكتب بالعربية بأفضل من كثير من ابنائها
رجل مبدئي واسع المعرفة متواضع ودمث الخلق
في السبعينات كان عضوا في الهيئة المشرفة على اصدار جريدة طريق الشعب
بعدها انتقل الى رئاسة تحرير صحيفة الفكر الجديد
ادارها بحكمة العارف وصبره
كان يعمل في الفكر الجديد عدد من الرفاق الكرد
فالصحيفة تصدر باللغتين العربية والكردية يحرر القسم الكردي الرفاق الكرد ونحن نحرر القسم العربي
كانت الاجواء ملبدة بين البعثيين والقيادة الكردية
والكرد يعرفون بخبرتهم المريرة ان التصريحات المتشنجة والتلميحات تتحرك بعدها المدافع والطائرات
كان الرفاق الكرد قلقين على شعبهم ومدنهم وقراهم واهلهم
اسمع اصواتهم العالية وهم يناقشون "ابو سامان"
لا اعرف الكردية التي يتحدثون بها لكني استطيع ان اتلمس جو الغضب المشحون واسمع صوت "ابو سامان" الهادئ وهو يحاورهم
يخرجون بعد زمن والوجوه غير تلك التي دخلوا بها
كنت اقول له "انت العارفة مالتنه فيرد ممازحا وانتو يفيد بيكم عارفة؟".
انقلب الزمن وظل ابو سامان وحيدا في بغداد
رعاه في سنواته الاخيرة وفي مرضه وموته رجل من اوفياء ذلك الزمن
هو الراحل فتح الله عزيزة (ابو ليث) صاحب مطبعة الاديب
كان ابو ليث كلما عرف بأن واحدا من اصدقائه الشيوعيين او اليساريين في ضيق مادي
اخترع له عملا في المطبعة كي يجنبه مذلة الحاجة
من هذا الباب عملنا انا وابو سامان وآخرون في مطبعة الاديب
عمل محمد كريم فتح الله سنوات في المطبعة ائتمنه فيها ابو ليث على ادارتها
تدهورت صحته بعد رحيل زوجته في حادث مؤلم سبقه رحيل ابنه الشاب في حادث سير
اصبح ابو سامان قعيد البيت
في كل يوم تخرج سيارة تحمل بعض بنات وابناء مطبعة الاديب تمر على (ام ليث) لتأخذ منها سفرطاس الاكل وتذهب الى بيت "ابو سامان" في الكريعات
ظل هذا يحدث يوميا وبلا انقطاع
رحل محمد كريم فتح الله بصمت وحيدا في بغداد بعيدا عن اهله في السليمانية
كانت تنظيمات الحزب مطاردة تعمل سرا ومحال ان تقيم مجلس عزاء لهذا الشيوعي الذي رحل،
من غير "ابو ليث" يتصدى للمهمة؟
وقف فتح الله عزيزة في بيته يتلقى العزاء في صديقه
مرت سنوات على وفاة "ابو سامان" انطوى فيها ذكر هذا الشيوعي النبيل
اوجه نداءً الى قيادة الحزب الشيوعي العراقي
اقيموا جلسة استذكار لرفيقكم محمد كريم فتح الله.
ـــــــــــــــــــــــــــ
*من الفيسبوك
********
الرفيق يحيى زغير يقاوم اليأس
صادق كاظم جواد
في مقر محلية الرصافة الثالثة وقبل اكثر من عقد من5 الزمن عرفت شابا فارع الطول ممتلئ الجسد ذو وجه بشوش كان شعلة من الحركة التي لا تهدأ حتى أنه يجلب الانتباه دن ان يدعو الى نفسه حاملا حقيبته على كتفه لا يبارحها ولا تبارحه في نشاط دائم ومستمر ومستعد لإنهاء اي واجب او مهمة توكل اليه .
وهو يقول قضيتنا لا تنتهي فهو دائم التنقل بديمومة العمل بين مقر المحلية والاساسيات ومقر الاندلس ودار الرواد للطباعة حاملا جرائد طريق الشعب اليومية دون ملل او كلل وبأعدادها الثابتة وبعدد الرفاق والاصدقاء المشاركون حريصا على تزويد المحلية بأدبيات وبريد الحزب .
لا ابالغ فهو مستعد حتى لإحياء المناسبات والاحتفالات للمحلية محبذا طوعيا بدون تكليف هكذا يكون حين توكل له المهمة تجد يحيى يأخذ على عاتقه التحضير للمناسبة او الاحتفالية ويجعلها بأجمل حله ومظهر وبهجة لجو الاحتفال هكذا عهدناه مثابرا حتى عام ٢٠١٢ عند أصابته بجلطة المرض الاخرس والصامت ( ارتفاع ضغط الدم ) لنجده طريح الفراش نصف مشلول .
كانت هذه الواقعة مؤلمة على اهله ورفاقه ومحبيه وما أكثرهم .
لقد احب الحزب بشكل يفوق الوصف عشقه بصدق وعمق حد المغالاة الحب عنده رفاق وتاريخ وشهداء ومبادئ وعلاقات وعمل .
لم يتهاوى يحيى او يستسلم ابدا للمرض حيث تجده يتكئ على باكورته يجر جسده الثقيل ماشيا بتثاقل العاشق والمتلهف الى احبابه حيث مقر منظمة الاعظمية لا يهمه صعود السلم الى الطابق الاول من المبنى .
لقد تعود ان لا يأتي خاليا الوفاض حيث تبرعاته حاضرة بما يفتقده المقر من حاجات واغراض وبعطاء مستمر بين جهاز الاستنساخ ومجموعة كراسي او مكبرات الصوت لم يكتم كرمه ولم يتأخر عن اجتماعه في منظمته الحزبية وبشكل الطالب المواظب على دوام المدرسة لا تعيقه الصعاب .
التقيته في مقر الاعظمية بعد غياب دام ستة أشهر وكانت الكارثة حين اعلن جهارا وبعزيمة التحدي والمنازلة وهو يخاطبني ابو حيدر لقد أخذ مني المرض مأخذه وأنتشر في كل انحاء جسدي أنه الداء الخبيث . نعم لقد صدمت وتألمت بهذا الخبر العاصف المرعب لقد هزني وانا انظر إليه صامتا وبدون ارادة حضنته وخنقتني العبرة ودموعي تنهمر وانا اكفكفها براحتي يدي وأبديت شجاعة انه على ما يرام وسوف يهزم المرض .
وكان كلامه الاخير مؤثرا واكثر ايلاما حيث قال لي اوصيت اهلي ان أدفن في مقبرة الشهداء في باب المعظم حيث قبر الشهيد الخالد فهد كي تأتوني كل عام .وهذه أمنيتي عسى تتحقق . انهمرت دموعي ثانية وانا أتذكر الرفيق الراحل موفق المهداوي قبل ٥ سنوات ونحن نحضر ونهيئ قبر الرفيق الخالد فهد بمناسبة يوم الشهيد الشيوعي ١٤ / ٢ / ٢٠١٤ كي تأتي الوفود الى المقبرة وهو يقول بصوت عالي ابو حيدر اريد منك ان توصي ابني عصام بدفني هنا قرب الرفيق الشهيد الخالد فهد كي تتذكرونني كل عام . رحل رفيقنا موفق دون ان تتحقق امنيته في مكان المدفن بل دفن في وادي السلام .
خرجنا من المقر انا ويحيى وابو بشار جواد كاظم، وكان يحيى يمشي وقد أبهرني كان اكثر قوة وشكيمة وعزيمة وجمالا بيده الباكورة وياللعجب لم يتكئ عليها بل كانت بيده كانه عسكري يتبختر بعصى القيادة لقد أبكاني عند توديعه .
هذا هو واقع رفيق صلد وراكز الجذور . الف قبلة ومودتي لك رفيقي يحيى المناضل البار واتمنى لك موفور الصحة التامة والشفاء والسلامة.
********
من دفتر الذكريات .. التظاهرة المتميزة
ستار الريحاني
الى الذين شاركوا في التظاهرة التي جرت بعد سقوط انقلاب البعث الفاشي والحرس القومي، ومجيء القوميين بقيادة عبد السلام عارف. وهذه التظاهرة ليست تلك التي خرجت في الباب الشرقي وانما عن التظاهرة المسلحة ( بالعصي – والتواثي ) التي كنا نجمعها في منطقة نهاية جسر الشهداء من جانب الرصافة وقرب بداية سوق السراي).
لهم كل المحبة والاحترام الكبيرين ، والمجد والخلود الى الذين استشهدوا في مسيرة الحزب المجيدة خلال حقبة الدكتاتورية التي جثمت على صدر الوطن والشعب والعمر المديد للذين ما زالوا احياء.
الحكاية
بدأ الحزب ترميم وبناء منظماته بعد الاعصار والطوفان والطاعون الاسود الذي تعرض له على يد فاشية ارهابية غاشمة من اجل القضاء على الحزب الشيوعي العراقي واعضائه وقادته ومناصريه، وتحطيم المنجزات التي تحققت بعد ثورة 14 تموز عام 1958، ايام و اشهر طويلة ذاق فيها الشيوعيون القتل والتعذيب والسجن والاعتقال والتشريد، في هذا الجو الارهابي المنقطع النظير، كان بناة الحزب يتحركون، بخوف وحذر شديد ويحسبون لكل تحرك الف حساب، كيف نسير في الازقة والشوارع والاسواق للقاء احد الهاربين او المختفين، او المنقطعين؟ وبعد زوال حكم الارهابيين البعثيين وذراعهم المسلح الحرس القومي في 18/ تشرين 1963، اصبح تحرك الشيوعيين كبيرا بين الجماهير وضمدوا كل الجراحات التي خلفها الزلزال القاسي، ونجح الحزب رغم الضربات القاسية التي تعرض لها على يد انقلابي 8 شباط في تصدر الحراك الجماهيري والسياسي.
استلمت رسالة من الحزب، وانا اعمل في دكان يعود الى ابنة عمتي في مدينة البياع شارع رقم 10 (ألف الشاي والسكر والحمص والحب في مناشير الحزب) بعد ان بقيت في معتقلات البعث الفاشية خمسة اشهر، قرأت الرسالة التي جلبها احد الرفاق وقال : الحزب قرر اخراج تظاهرة، وذهب مسرعا دون ان يسمع مني (هل الوقت مناسب؟ ولماذا نكشف رفاقنا بعد ان استطعنا ان نلملم بعض اوضاعنا).
الرفيق العزيز : قرر الحزب اخراج تظاهرة (مسلحة بالعصي) 1- تأمين ما بين مائة الى مائة وخمسين عصا 2- المكان قرب منطقة مصلحة نقل الركاب الذاهب الى منطقة الكرخ بداية سوق السراي 3- يكون احد الرفاق معك للمساعدة في نقل (العصي) 4- هناك احد الرفاق في انتظارك وهو يعرفك) 5- الوقت سيكون عصرا .
لدي ايام ثلاثة ! كيف سيتم تدبير هذه الكمية من (العصي)؟ ذهبت الى بيوت شقيقاتي وبيوت اقاربي وابناء عمي الساكنين في مدينة البياع وكنت حذرا من ان افصح عما اريد، فلم اوفق.بقي امامي النجار (صباح) لأذهب واحاول معه، وهو صديق لنا (اخوه الكبير واخته من القوميين المتطرفين المعادين للشيوعية.
ذهبت الى الصديق (صباح النجار) وانا انسج قصصا كاذبة، وكيف ابدا معه ومنجرته قريبة من المقهى الذي نجلس فيه في مدينة البياع،
قلت له يا عزيزي (صباح ابو نوري) جئت اليك طالبا مساعدتك .. انت تعرف ان لدينا قطعة ارض* في مدينة المنصور تعود الى اخي الموظف المفصول من وزارة الخارجية جبار الريحاني، قال ادري لا توجد الامكانية عندكم لبنائها، قلت له: البلدية والجيران قدموا شكوى لأنها اصبحت مليئة بالقاذورات، والحيوانات تسرح فيها، وفكرت ان اعمل سياجا من (اوتاد خشب) وحبال من اجل تسييجها ومنع الحيوانات السائبة والقطط والكلاب و الاخرين من رمي الاوساخ فيها..
قال عندنا في (السرداب) كثير من قطع الخشب يمكن ان تأخذ الكمية التي تحتاجها واعتبرها هدية مني. قلت له وانا تحت ضغط الوقت وبقي يوم واحد، هل بالإمكان ان آتي غدا بعد الظهر لأخذ الاخشاب حيث سيكون هناك عامل لمساعدتي . قال : سوف اكون موجودا من الصباح حتى المساء، ودعته وانا فرح لأني وجدت (العصي)، سريعا اشتريت ثلاثة اكياس خيش كبيرة (كواني ام القلم الاحمر) وطلبت من احد الاصدقاء ان يأتي لمساعدتي؟ في وقت ظهر اليوم التالي، ذهبت مع الرفيق الى (النجار صباح) واعطاني مفتاح المخزن في السرداب واخترنا (العصي) وملانا ثلاث كواني، ما زال امامنا ساعتين على الموعد، وجدنا تاكسي ووضعنا (الكواني) في سيارة التاكسي واخبرت السائق ان يوصلنا الى منطقة علاوي الحلة (من اجل التمويه) ومن هناك اخذنا سيارة تاكسي اخرى الى الرصافة كان السائق قد ساعدنا في نقل الكواني الى السيارة وهو يبتسم، ويقول اليوم جميل، عبرنا جسر الشهداء وهناك اوقف التاكسي، وايضا ساعدنا في نقل الكواني الى داخل كابينة محطة الباص، وقال كل التوفيق لكم وهو يبتسم وذهب مسرعا.
المنطقة (تروش) من الناس - اقترب احد الواقفين في منطقة الباص وسلم وقال : اذا سمعت التصفيق والهتاف، افتح الكواني وانشر قطع الخشب على الارض، مضت دقائق وكأنها الساعات، عندما بدا التصفيق والهتافات وجاءوا مسرعين، راكضين الى منطقة الباص واخذوا العصي وركضنا ونشرت اللافتات والهتاف بحياة الحزب الشيوعي العراقي وتدافعنا اثناء ركضنا ونحن نرفع العصي ودخلنا الى سوق القماش وسوق الصفافير ثم انتظمت التظاهرة واصواتنا ترتفع عاليا يغمرنا الخوف والفرح والتحدي والعجلة لإنهاء هذه التظاهرة.
رجعت في الطريق الذي انتهت فيه الفعالية الى بداية انطلاقها - لقد نجحت التظاهرة – المشاركة - جيدة بالحضور والشعارات والهتافات بحياة الحزب المجيد. كانت تمرينا لمعارك مقبلة.
مساء اليوم التالي ذهبت الى المقهى قرب منجرة الصديق صباح..، صاح عندما رآني (ها عملت سياج لقطعة الارض وهو يضحك وقال اعتبرني مشاركا معكم). لقد وصلت اخبار التظاهرة، اعتذرت منه وشكرته وقبلته لأني لم اخبره عن حقيقة (العصي والتواثي).
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* قطعة الارض في المنصور بعتها وبثمنها اشتريت جواز سفر وهربت خارج الوطن.
***************

ص7
اليوم مباراتان في دوري الكرة الممتاز

خاص – طريق الشعب
لحساب مباريات الجولة الـ 33 من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، تقام اليوم الثلاثاء، مباراتان، في العاصمة والجنوب. إذ سيلعب نفط الجنوب مع الطلبة ويلاعب أمانة بغداد فريق الحدود، فيما سيشهد يوم غدٍ الأربعاء إجراء لقاءين أيضاً حيث يلعب الشرطة مع السماوة ويلاعب نفط ميسان ضيفه نفط الوسط.
فيما سيشهد يوم الخميس لقاء الزوراء مع الكهرباء، وستختتم مباريات الجولة يوم الجمعة بمواجهة القوة الجوية مع البحري.

********
تقرير رقمي عن كلاسيكو العراق
بغداد – طريق الشعب
اعد المحلل الكمي حسام المعمار، تقريراً تحليلياً عن مباراة كلاسيكو العراق بين الزوراء والقوة الجوية التي أقيمت الاحد والتي تعد مباراة مؤجل من الجولة الـ16 للدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
وقال المعمار في تقريره:
لقد قسمنا الاشواط الى ثلاثة ارباع لكل شوط وفصلنا ووزعنا جميع الاهداف التي سجلها القوة الجوية صاحب المركز الثاني بنظيراتها التي سجلها الزوراء صاحب المركز الثالث مع فصل الاهداف المؤثرة التي سجلها كل فريق.
الاهداف المؤثرة هي الاهداف التي غيرت نتيجة مباراة وهي على نوعين: الاهداف التي يتقدم بها على منافسيه واهداف التعادل التي يرجع بها المباراة.

الخلاصة:
المباريات السابقة تقول بان الزوراء أخطر في نهاية الشوط الاول بينما القوة الجوية أخطر في نهاية الشوط الثاني وباقي الفترات تقريبا الكفة متعادلة مع الاشارة طبعا بان لكل مباراة ظروفها.

التفصيل:
15 - 0: الكفة هنا متعادلة فكلا الفريقين تقدما على منافسيهما ثلاث مرات.
30 - 16: القوة الجوية تقدم 3 مرات وتعادل مرة واحدة وسجل بالمجموع 6 اهداف، اما الزوراء في هذه الفترة فقد تقدم على المنافسين مرتين وتعادل مرة واحدة.
31 - نهاية الشوط: هي فترة قوة للزوراء على القوة الجوية، حيث سجل الزوراء في هذه الفترة 11 هدفا كان ثمانية منها تقدم على المنافسين. بينما سجل الجوية 4 فقط، تقدم مرتين وتعادل مرتين.
بداية الشوط الثاني - 60: تقدم القوة الجوية 4 مرات وتعادل مرتين ومجموع اهدافه 8 اهداف. بينما تقدم الزوراء مرة وتعادل مرة وسجل 8 اهداف، اي ستة اهداف كانت غير مؤثرة على نتيجة اللقاء.
75 - 61: تقدم الجويون 5 مرات وتعادلوا 3 مرات ومجموع اهدافهم 10 اهداف. بينما تقدم الزوراء 3 مرات وتعادل مرتين وسجل 10 اهداف.
76 - نهاية المباراة: وهي الفترة الذهبية للصقور، سجلوا هدف الفوز في 8 مرات وهدف التعادل 3 مرات اما مجموع الاهداف فكان 16 هدفا. اما النوارس فسجلوا هدف الفوز أربع مرات وهدف التعادل أربع مرات ايضا والاهداف الكلية كانت 10.
مع الاشارة الى ان هناك فارقا في تسجيل الاهداف من الضربات الثابتة (باستثناء ضربات الجزاء)، القوة الجوية سجل 10 اهداف (5 اهداف من الضربات الحرة و5 ركنيات) بينما سجل الزوراء هدفين فقط (هدف ضربة حرة مباشرة وهدف من ركنية).

**********
سلة الاخبار...
رئيس اتحاد الكرة العراقي
يحضر نهائي العالم للسيدات

وجه الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) الدعوة الى رئيس الاتحاد العراقي للعبة، عبد الخالق مسعود، لحضور نهائي كأس العالم للسيدات الجارية في العاصمة الفرنسية باريس. وقال أمين سر الاتحاد، صباح رضا في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "الاتحاد تسلم، اليوم الأحد، دعوة رسمية من رئيس الاتحاد الدولي للعبة، جياني انفانتينو، موجهة الى رئيس الاتحاد، عبد الخالق مسعود، لحضور نهائي كأس العالم للسيدات الذي سيقام في السابع من الشهر المقبل في العاصمة باريس". يشار إلى أن بطولة كأس العالم السيدات دخلت اليوم دور الـ١٦، وتشهد منافسات شديدة ومستويات متميزة.

"القوة الجوية" مهدد بعدم الحصول على الرخصة الآسيوية

بغداد – طريق الشعب
باتت مسألة الحصول على الرخصة الاسيوية، مهددة بالنسبة لنادي القوة الجوية بسبب تولي عضو الهيئة الادارية للنادي سمير كاظم، تدريب نادي السماوة. وأعلن نادي السماوة، تعاقده رسمياً مع سمير كاظم، وسيباشر بمهامه كمدرب للنادي رسمياً ابتداءً من يوم أمس الاثنين. وقال مدير لجنة التراخيص في اتحاد الكرة، سيف عادل القصاب في حديث صحفي، إن "تولي سمير كاظم تدريب نادي السماوة، سيؤثر على ملف نادي القوة الجوية في الحصول على الرخصة الاسيوية". واوضح ان "كاظم مُسجل في ملف نظام التراخيص لنادي القوة الجوية الذي رفع هذه السنة، ففي النظام تم تسجيله كمدير تطوير الفئات العمرية وايضاً في الملف القانوني، تم تسجيله كعضو هيئة ادارية". وبين القصاب، انه "لا يجوز الجمع بالعمل والصفة بين ناديين مختلفين، لذلك على نادي القوة الجوية الانتباه الى ملفهم الاسيوي كون هذه تعتبر مخالفة عليهم واذا استمرت لن تمنح لهم الرخصة الاسيوية للموسم 2019- 2020".


"صالات الصناعات الكهربائية" يوضح أسباب مقاطعة الدوري

بغداد – طريق الشعب
أكدت الهيئة الإدارية لنادي الصناعات الكهربائية، عدم مشاركة فريقها لكرة الصالات في الدوري الممتاز للموسم المقبل بسبب الضائقة المالية وللظلم الذي لاقاه الفريق في الموسم المنتهي. وقال رئيس الهيئة الإدارية لنادي الصالات على خلف في حديث صحفي، أن الإدارة قررت عدم المشاركة في الموسم المقبل بعد أن عانى النادي في الموسم المنصرم من قلة الدعم وعدم توفر المال الكافي لدعم الفريق بالشكل المقبول، وبالتالي عانينا كثيرًا في الموسم المنتهي رغم أن الفريق حقق نتائج مميزة. وأوضح أن السبب الثاني في عدم المشاركة هو حجم الظلم الذي لاقاه الفريق من لجنة الصالات والقرارات التحكيمية الظالمة التي صادرت في بعض المباريات جهود اللاعبين والملاك التدريبي والجهد الإداري وبالتالي عدم المشاركة أفضل من موسم جديد بذات المعاناة. وبين أن النادي بحاجة إلى دعم أكبر من وزارة الصناعة الراعية لنا كون الفريق يلعب في الدوري الممتاز بكرة القدم، وهناك عدد كبير من الألعاب وبالتالي نادينا بحاجة إلى رعاية من الوزارة لمواصلة النتائج المميزة على مستوى الألعاب. يشار إلى أن نادي الصناعات الكهربائية يضم ما يقارب 14 فعالية رياضية تثقل كاهله المالي.

سمير كاظم مدرباً لنادي السماوة

بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي السماوة الرياضي، تعاقده مع المدرب سمير كاظم لقيادة فريق الكرة لما تبقى من مباريات في الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم.
وذكر النادي في بيان رسمي أن "الهيئة الإدارية ل‍نادي السماوة الرياضي، سمت الكابتن سمير كاظم مدرباً لفريقها الكروي"، مبيناً أن "كاظم سيتسلم مهامه يوم غد بشكل رسمي مع فرسان البادية".
يذكر ان كاظم تولي قيادة الفريق ابتداءً من يوم أمس الاثنين، ليخلف المدرب المستقيل ميثم داعي الحق.

***********
ماني يغادر مع حارسه الخاص ويرفض الحديث الى الإعلام
متابعة – طريق الشعب
رفض السنغالي ساديو ماني، مهاجم فريق ليفربول الإنجليزي، إجراء أي أحاديث صحفية أو تصريحات عقب مباراة منتخب بلاده أمام تنزانيا والتي شاهدها من المدرجات.
واستهل منتخب السنغال مشواره في المجموعة الثالثة بكأس الأمم الأفريقية، بفوز سهل بنتيجة (2-0) على تنزانيا، بإستاد 30 يونيو، الأحد.
وغادر السنغالي الملعب عقب المباراة مباشرة بصحبة حارسه الخاص رافضًا الحديث لوسائل الإعلام عقب انتهاء اللقاء مفضلًا الصعود إلى حافلة الفريق.
وغاب ماني عن مباراة منتخب بلاده بسبب الإيقاف للحصول على الإنذار الثاني في التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة الأمم.
وتتصدر السنغال المجموعة بـ3 نقاط، قبل أن تلعب يوم الخميس المقبل.

********
فينيسيوس يتمنى اللعب بجوار مبابي ونيمار

متابعة – طريق الشعب
قال البرازيلي فينيسيوس جونيور، لاعب ريال مدريد، الأحد، إنه يُحب أن يزامله مواطنه نيمار دا سيلفا والفرنسي كيليان مبابي، ثنائي باريس سان جيرمان، في النادي الملكي.
وقال فينيسيوس في تصريحات لقناة "تي إف 1" الفرنسية "أعتقد أن جماهير كل الفرق تحلم بمبابي. لا يوجد سابق معرفة ما بيننا على الصعيد الشخصي، لكننا نتحدث عبر إنستغرام وأنا معجب به كثيرًا. لقد فاز بألقاب كثيرة، وإن جاء الى ريال مدريد، سيكون أمرًا رائعًا".
وأبدى فينيسيوس ثقته في أن اللاعب الفرنسي الشاب سينتقل إلى الريال "في أقرب وقت ممكن لأن الكل يرغب في ضمه الى الفريق".
وبخصوص نيمار قال "بالتأكيد يمكنه اللعب في ريال مدريد"، لكنه أشار لعدم معرفته بما سيحدث.
وأضاف اللاعب الشاب "سأحب كثيرًا أن يلعب هو ومبابي معنا في ريال مدريد".

**********
إيتو ينصح صلاح بالانتقال إلى برشلونة
متابعة – طريق الشعب
نصح صامويل إيتو نجم الكاميرون السابق، محمد صلاح هداف ليفربول الإنجليزي، بالانضمام إلى صفوف برشلونة الإسباني.
وقال إيتو في تصريحات ابرزتها شبكة بي بي سي البريطانية "برشلونة سيكون خطوة أفضل لصلاح من ريال مدريد". وأضاف "لقد منحني ريال مدريد فرصة الخروج من قارة أفريقيا، ولكني فضلت برشلونة، لأنني أعلم أسلوب لعبه، وأراه سيكون مناسبا أكثر لمحمد صلاح".
وتابع إيتو "إذا سنحت لصلاح فرصة اللعب في الدوري الإسباني، الأفضل في العالم، يجب أن يوقع لنادي برشلونة".
واختتم إيتو "(مو) لديه الإمكانيات التي تؤهله ليكون من أفضل لاعبي العالم".
وتدرج إيتو في صفوف شباب ريال مدريد ولعب عددا قليلا جدا من المباريات مع الفريق الأول، ثم أعير إلى مايوركا، قبل أن يلمع اسمه بقميص برشلونة خلال الفترة من 2004 إلى 2009.

********
فيدرر يتوج ببطولة هاله للتنس للمرة العاشرة
متابعة – طريق الشعب
توج النجم السويسري روجر فيدرر بلقب بطولة هاله للمرة العاشرة في مسيرته الاحترافية، بعد تغلبه، الأحد، في المباراة النهائية على البلجيكي ديفيد جوفين، بمجموعتين دون رد بواقع (7-6) و(6-1).
وشهدت المجموعة الأولى تنافسًا شديدًا بين اللاعبين، اللذين نجحا في الحفاظ على شوط الإرسال، قبل أن يتمكن فيدرر من حسم الأمور في شوط كسر التعادل.
وانخفض مستوى جوفين بشدة في المجموعة الثانية، حيث تمكن فيدرر من كسر الإرسال في الشوط الأول من المجموعة، ليفرض هيمنته التامة بعدها، ويحسم المباراة لصالحه.
وتوج فيدرر بالتالي بلقبه الـ102 في مسيرته الاحترافية، وقلص الفارق مع جيمي كونرز، أكثر من توج بالألقاب في التاريخ بواقع 109 ألقاب.
واستعاد النجم السويسري لقب بطولة هاله الذي توج به آخر مرة في عام 2017، قبل أن يخسر في المباراة النهائية الموسم الماضي أمام الكرواتي بورنا تشوريتش.
كما أحرز فيدرر لقبه الثالث هذا الموسم، بعد تتويجه بلقب دبي إضافة إلى لقب بطولة ميامي للأساتذة، ليؤكد النجم السويسري جاهزيته قبل بداية حملته نحو التتويج بلقب ويمبلدون للمرة التاسعة والتي ستنطلق بعد أيام.

صوفيا كينين تتوج بلقب مايوركا للتنس

كما توجت الأمريكية الشابة صوفيا كينين بلقب بطولة مايوركا المفتوحة للتنس، التي تقام على الأراضي العشبية، إثر فوزها في النهائي الأحد على السويسرية بليندا بنشيتش بمجموعتين لواحدة.
وبعد مباراة استمرت ساعتين و42 دقيقة، تمكنت صاحبة الـ20 عاما من قلب تأخرها في المجموعة الأولى بنتيجة 6-7(2-7)، إلى انتصار في المجموعتين التاليتين 7-6(7-5) و6-4.
وبهذا ترفع المرشحة السابعة للقب، المصنفة الـ30 عالميا، اللقب الثاني في مسيرتها بعد بطولة هوبارت الأمريكية الذي فازت به هذا العام أيضا.
بينما فشلت المرشحة بنشيتش، المرشحة الثالثة للقب، في إضافة اللقب الرابع في مسيرتها، والثاني هذا العام بعد بطولة دبي.
وجاء تأهل اللاعبتين للنهائي بعد مفاجأتين مدويتين، حيث تأهلت كينين على حساب اللاتفية المخضرمة أناستازيا سيفاستوفا بمجموعتين لواحدة، فيما أطاحت بنشيتش بالمرشحة الأولى للقب، الألمانية أنجيليكه كيربر، بنفس الطريقة.

**************
ص8
كوكب الحشرات
عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "كوكب الحشرات.. نشوء الحشرات وصعودها"، من تأليف سكوت ريتشارد شو، وترجمة ابتسام خضرا.
يتناول الكتاب تنوع الكائنات الحية وأسس تصنيفها، ثم يمضي إلى دراسة أصل المفصليّات وتنوّعها، وهي المجموعة التصنيفية الأكبر بين الأحياء، التي تضم في ما تضم الحشرات. ويدرس كل فصل من فصول الكتاب، فترة زمنية جيولوجية مختلفة، فيصف الظروف الفيزيائية والتغيّرات التي حدثت على الأرض، عارضًا المجموعات الرئيسة من الحشرات، التي ظهرت أولَ مرة في سجل أحافير تلك الفترة.

**********
عن "تهميش دور المرأة.. نازك الملائكة أنموذجا"
بغداد – وكالات
عقد "التجمع العربي لشعراء العمود والتفعيلة" في بغداد، صباح الجمعة الماضية، جلسة استذكار للشاعرة الرائدة نازك الملائكة في مناسبة الذكرى الثانية عشرة لرحيلها.
الجلسة التي التأمت على "قاعة علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، والتي حضرها جمع من المثقفين والمهتمين بالشأن الأدبي، حملت عنوان "تهميش الدور الريادي للمرأة العربية..نازك الملائكة أنموذجا".
تحدثت في الجلسة التي أدارها الشاعر إسماعيل حقي، د. كوكب داود سالم، التي ذكرت في البداية أن "في العصر الحديث، وفي خضم الاحداث المتسارعة والمتلاطمة أبان بدايات القرن العشرين، وتحت وطأة صراعات التيارات الفكرية والثقافية الاصيلة والدخيلة، ظهرت شاعرة عربية رائدة ملهمة بهية حاولت ان تجدد في شكل القصيدة العربية، وتمنحها مساحة اكبر من التعبير عن العواطف والهواجس والرؤى.. هي الشاعرة نازك الملائكة".
واضافت قائلة أن الشاعرة الراحلة نجحت الى حد كبير في رسم معالم القصيدة العربية الحديثة وملامحها، وانها، ورغم كونها تأبى ذكورية الوسط الثقافي العربي، كانت تحاول ان تسحب بساط ريادتها لحركة الشعر الحر، مشيرة إلى أن نازك الملائكة تفردت في اسلوبها الشعري، وفي مدرستها النقدية، فكان كتابها "قضايا الشعر المعاصر" الذي لم يسلم من تجريح النقاد والكتاب، من بين أهم الكتب النقدية في القرن العشرين.
وألقت د. كوكب، الضوء على بعض آراء الشاعرة الرائدة، مشيرة إلى انها كانت تنتقد رغد العيش ودلاله، وظاهرة التبذير التي بدأت تتسلل وقتها إلى المجتمع العربي، وتبعده عن الاستعداد النفسي والروحي للانتصار لقضية العرب المركزية في فلسطين .

******
ترشيح بابل عاصمة
للسياحة العربية
بغداد – وكالات
رشح المجلس الوزاري العربي للسياحة، خلال اجتماعه الـ 24 الذي عقد أول أمس الأحد في القاهرة، محافظة بابل عاصمة للسياحة العربية لعام 2021.
وقال رئيس هيئة السياحة حمود محسن حسن اليعقوبي، في حديث صحفي، أن الاجتماع تمخض عن ترشيح محافظة بابل عاصمة للسياحة العربية للعام 2021. فيما رشح للعام الجاري مدينة الإحساء في المملكة السعودية.
وأضاف قائلا ان بنودا عديدة نوقشت في الاجتماع، أبرزها متابعة تنفيذ البرامج السياحية في مدينة الإحساء، ورسم استراتيجية للنهوض بقطاع السياحة وتذليل معوقات حصول المواطنين العرب على التأشيرة السياحية.
وبشأن إطلاق التأشيرة السياحية للعراقيين في مصر، أوضح اليعقوبي ان الموضوع فني ومتفق عليه في اختيار 4 شركات كمرحلة اولى، مؤكداً أن العلاقات السياحية مع مصر تتحسن باطراد.

**********
"الحكمة المنهوبة" في اتحاد الأدباء
بغداد – طريق الشعب
ينظم منبر العقل في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الأربعاء، فعالية فكرية تحت عنوان "الحكمة المنهوبة/ الإله نابو أنموذجا".
يتحدث في الفعالية كل من وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، الباحث ناجح المعموري، د. طالب منعم الشمري والناقد علي حسن الفواز.
تبدأ الفعالية في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد - ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

********
طفل عراقي يفوز ببطولة للحساب الذهني السريع
بغداد – وكالات
حصل الطفل العراقي محمد حسن يوسف التميمي, على لقب "super champion" – "بطل السوبر"، في البطولة الدولية للحساب الذهني السريع، التي اختتمت أول أمس الأحد في مدينة أنطاليا التركية.
واستطاع محمد خلال البطولة التي شارك فيها أطفال من 15 دولة، حل ١٨٩ معادلة رياضية من أصل ٢٠٠ معادلة خلال ثماني دقائق فقط، وبالتالي تخطى كل المشاركين في فئة المتوسط.

************
احتفاء بالأطفال في الفلوجة والنجف
الفلوجة – وكالات
أقام المركز الثقافي للطفل في قضاء الفلوجة بمحافظة الأنبار، أخيرا، حفل تكريم للتلاميذ المتفوقين في مناسبة نهاية العام الدراسي.
وشمل التكريم 35 تلميذا متفوقا، وقد نظمت في سياقه فعاليات فنية وثقافية، تضمنت من بين ما تضمنته قراءة قصائد من قبل عدد من التلاميذ، تتغنى بحب الوطن.
من جانب مماثل، احتفى المركز الثقافي للطفل في محافظة النجف بجمع من الأطفال في فعالية حملت عنوان "اقرأ".
ووزعت على الأطفال المحتفى بهم، أعداد من مجلتي "المزمار" و"مجلتي"، خلال حفل تضمن فعاليات فنية منوعة أدخلت الفرحة إلى نفوسهم.

*************
في ستوكهولم
حفل تضامني مع الحزب الشيوعي العراقي
ستوكهولم – طريق الشعب
دعت تنسيقية التيار الديمقراطي العراقي في العاصمة السويدية ستوكهولم، أبناء الجالية العراقية إلى حفل تضامني مع الحزب الشيوعي العراقي، الذي تعرض البعض من مقراته إلى اعتداءات سافرة من لدن منفلتين لا يؤمنون بالديمقراطية والاختلاف في الرأي.
حضر الحفل ممثلون عن منظمات المجتمع المدني والقوى السياسية الناشطة في السويد، من أبناء الجالية العراقية والأجنبية.
مدير الحفل الإعلامي سلام قاسم، وبعد أن رحب بالحاضرين، ألقى كلمة أدان فيها الاعتداءات على مقرات الحزب، واصفا إياها بـ "الفعل الإرهابي" كونها تستند إلى العنف.
وندد مدير الحفل بهذه الممارسات التي يتصور مرتكبوها انهم يستطيعون فيها إخافة المناضلين الشيوعيين ومنعهم من ممارسة دورهم السياسي والجماهيري المعلن "متناسين سيرَ الأبطال من مناضلي الحزب، الذين تحدوا الطغاة على مر المراحل. فذهب الطغاة وبقي حزب فهد خالدا".
بعد ذلك دعا مدير الحفل الحاضرين إلى الاستماع إلى النشيد الوطني، والوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الحركة الوطنية والديمقراطية، ليلقي السيد نبيل تومي كلمة باسم التنسيقية، مما جاء فيها أن التنسيقية "تعلن ادانتها وشجبها الأعمال العدوانية غير المسؤولة التي طالت مقر الحزب الشيوعي العراقي في البصرة".
وتابع قائلا: "نعلن تضامننا ووقوفنا صفا واحدا ضد اعمال العنف التي ينفذها خفافيش الظلام الحمقى والملثمون الذين لا يهمهم سوى خلط الأوراق وزرع الكراهية والأحقاد بين أبناء الوطن الواحد. كما نعلن ادانتنا بشدة هذه الأعمال البربرية ونقف متضامنين مع الحزب الشيوعي العراقي المناضل الذي كرس كل وجوده من أجل خدمة المصالح العليا للشعب والوطن والذود عن حقوق جميع أبنائه".
وكانت لمنظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، كلمة ألقاها السيد جاسم هداد، وأعرب فيها عن الشكر والتقدير على هذه الفعالية التضامنية.
وأضاف منددا بالاعتداءات التي طالت مقرات الحزب، أن "هذه الأفعال الجبانة لا تشكل اعتداء على الحزب الشيوعي العراقي وحده، انما هي انتهاك فظ للحياة الدستورية والممارسة الديمقراطية ومصادرة لهما، ليحل محلهما ما يجسد الفوضى ويصادر الحق في الاختلاف، ويفرض الآراء والمواقف بالعنف وبالتلويح باستخدامه بدل الحوار والمحاجة السلميين والديمقراطيين، وبالتالي أن ذلك يشكل تهديدا لمجمل العملية السياسية والسلم الأهلي، وثلما لهيبة الدولة ومؤسساتها".
وكانت للجمعية السويدية العراقية كلمة تضامن ألقتها د. نوال الطائي، وأخرى لفرع رابطة المرأة العراقية في ستوكهولم ألقتها الناشطة جميلة الخليلي، وقالت فيها: "اننا في رابطة المرأة العراقية اذ نعرب عن استهجاننا واستنكارنا هذه الهجمة المعادية لأبسط حقوق الإنسان في التعبير والتعددية، نعلن عن تضامننا الكامل مع الحزب الشيوعي العراقي، وعن وقوفنا بوجه الأعمال الحاقدة التي تستهدفه وتستهدف دوره الفاعل في النضال السياسي والشعبي ضد المحاصصة الطائفية"، مطالبة الحكومة بتنفيذ ما تعهدت به في برنامجها، وحصر السلاح بيد الدولة، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية الأحزاب المجازة رسميا بموجب القانون.
هذا وكانت لـ"شبكة التضامن" في أمريكا اللاتينية كلمة ألقاها السيد فريدي راموس، وأكد فيها تضامنهم مع الشعب العراقي والحزب الشيوعي في نضالهم السلمي. كما ألقى السيد إلياس كونزالو فيكا، كلمة تضامن باسم الأحزاب الشيوعية في أمريكا اللاتينية، وأخرى ألقاها السيد محمد نوري باسم "الجبهة الفيلية".
كذلك تلقى الحفل برقيات تضامن من "الاتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية" في السويد، و"جمعية بابيلون" للثقافة والفنون، و"فرقة مسرح الصداقة" في ستوكهولم.

***********
ليس مجرد كلام...
بيوتنا التراثية.. إلى أين ؟

هناك في أقصى جنوب الوجع العراقي ، عندما كنّا صغارا أيام الستينات والسبعينات من القرن المنصرم ، كان يطلّ على النهر المقابل لبيتنا الطينيّ من الضفة الأخرى قصرٌ منيف بأواوينه وغرفه وطابقيه ، وبابه الخشبي الكبير ذي الأقواس وشبابيكه الجميلة، وأمامه (المسنّاة) الشريعة بدرجاتها السمنتية على النهر ،تسكنه عائلة كبيرة من أقاربنا ، يسمى قصر الشيوخ ، يقال انه كان لأحد أمراء الكويت في بدايات القرن، وقد كان يسمى الحوز الذي يقع فيه بحوز القصرــ الحوز هو المنطقة المحصورة بين نهرين ــ كان هذا القصر معلما جميلا ننبهر حين ندخله ونتجول فيه، بعد مرور الأيام وازدياد عدد أفراد العائلة تفرقت إلى عوائل فتقاسمت القصر لتأخذ كل عائلة حصتها وتبنيها على هواها ، ضاعت ملامح القصر شيئا فشيئا ،ثم تهدّم بشكل كامل اثر الحرب العراقية الإيرانية !
استذكرته قبل يومين وأنا أتحدث لأصدقائي عن بيت تراثي جميل في مدينة السماوة زرناه خلال مشاركتنا في أيام أوروك الثقافية قبل أيام ، استطاع صاحبه وهو ابن العائلة التي كانت تسكنه في سنوات خلت أن يشتريه من أخوته الورثة ليحافظ عليه كتراث رائع لهذه المدينة ، وذاكرة ستبقى لسنوات طويلة مقبلة تحكي قصة عشق لعائلة سماوية كانت تتقاسم غرفه وأواوينه وسردابه وكلله (جمع كلّة ــ ناموسية) ودرجاته وطوابقه وطريقة تهويته ، بعد أن اعاد ترميمه على وفق طرازه القديم. لقد آثر هذا الرجل المحب لبيته ومربع طفولته وصباه أن يتركه عنوانا ومحجّة للناس في قابل الأيام بلا مقابل.
حكاية هذا الرجل وإنفاقه من جيبه الخاص على ترميم بيت عمره أكثر من مائة سنة هو موقف يكتب بماء الذهب في الحفاظ على تراثنا وديمومة بقائه للأجيال القادمة.
في البصرة بيوت تراثية كثيرة أصابها الإهمال وتجاوزت عليها الأيدي لتتحول إلى بيوت تجاوز، ثم تتهدم أركانها وأبنيتها يوما بعد آخر لتندثر، وتتحول إلى بيوت حديثة لم يعد للذاكرة منها أي شيء.
لم يبق من هذه البيوت سوى القليل جدا والتي استطاع الأدباء والفنانون والمثقفون أن يحافظوا عليها بإشغالها من قبلهم، حيث بناية اتحاد الأدباء وقصر الثقافة والفنون وجمعية التشكيليين ومتحف التراث فقط، أما البقية التي كانت تعبق فيها رائحة التراث وحكايات العوائل البصرية القديمة التي مر عليها قرن وأكثر فقد صارت في مهب الريح وتلاشت عنها الصورة التي نراها في بطاقات البريد القديمة والمعايدات وصور البصرة أيام زمان.
علينا أن نفكر بشكل جدي في الحفاظ على هذا الجزء المتبقي من تلك البيوت لأنها جزء من موروث المدينة وتأريخها، وان نعمل جاهدين على ديمومتها فهي مزارات سياحية بالإمكان الاستفادة منها سياحيا وثقافيا وفنيا واقتصاديا، لا أن تضيع وتصبح مثل ذلك القصر الذي سكن ذاكرتنا فقط !

عبد السادة البصري

*******
في باحة بيت السياب
احتفاء بالكاتب نبيل جميل ومنجزه الجديد
البصرة - فالح ياسين الربيعي
ضيّف "منتدى السياب" الثقافي في محافظة البصرة، عصر الجمعة الماضية، القاص والروائي نبيل جميل، في أمسية احتفاء بصدور روايته الجديدة "رسائل رطبة".
الأمسية التي احتضنتها باحة بيت الشاعر بدر شاكر السياب في قرية جيكور بقضاء أبي الخصيب، حضرها جمع من الأدباء والمثقفين والإعلاميين، فيما افتتحها رئيس المنتدى كاظم موسى زعلان، مرحبا بالحاضرين والضيف.
مدير الأمسية باسم القطراني، ألقى كلمة تناول فيها أهمية الكتابة الروائية، وقال: "أن تكتب رواية فهذا يعني ان تكون بارعا في المحافظة على نمط العلاقة بينك وبين المتلقي، بوصفه قارئا منتجا".
ثم عرّف الحاضرين بمنتدى السياب المنبثق عن اتحاد الأدباء والكتاب في البصرة، ونشاطاته الثقافية التي تستقطب الجمهور باستضافة عدد كبير من أدباء البصرة في جلسات تكاد تكون أسبوعية.
وقدّم مدير الأمسية سيرة الكاتب الضيف المولود في البصرة عام 1967، وأشار إلى انه أصدر ثلاث مجموعات قصصية، هي: "حارس المزرعة" عام 2005، "الصعود إلى الأسفل" عام 2010 و"فتى الحروب" عام 2016، مبينا أن جميل فاز في العام 2007 بالجائزة الأولى في مسابقة مجلة "العربي" التي نظمت بالتعاون مع إذاعة "بي بي سي"، وذلك عن قصته "لحظة غير منتهية".
وتابع القول أن الضيف نشر العديد من القصائد والقصص والدراسات النقدية في الصحف والمجلات العراقية والعربية، وعلى مواقع الانترنيت. وقبل أن يتحدث الضيف عن سيرته وتجربته الأدبية، قدم عضو الهيئة الإدارية لاتحاد الأدباء والكتاب في البصرة، الشاعر حبيب السامر، كلمة أشاد فيها بمنجزه السردي، ليتحدث الأول عن نشأته في بيئة فقيرة لسكان الصرائف، ثم انتقاله إلى منطقة "الأبلة" القديمة في البصرة.
وتطرق جميل إلى أهم المحطات في حياته الأدبية، وعرج على روايته الأخيرة وما تضمنته من أحداث وتفاصيل. وتخللت الأمسية قراءة ورقتين نقديتين حول رواية الضيف، الأولى للناقد جميل الشبيبي، والثانية للناقد عبد الغفار العطوي.
كذلك ساهم عدد من الحاضرين في تقديم مداخلات عن الرواية، وهم كل من الكاتب علي ابراهيم عبود، الكاتب والصحفي داود الفريح، الكاتب والروائي ناظم المناصير، الشاعر د. مصطفى مهدي والكاتب مفيد بدر عبد الله.
وعقّب القاص والروائي نبيل جميل على مجمل المداخلات التي طرحها الحاضرون، ليقدم له، في الختام، الشاعر حبيب السامر شهادة تقدير باسم المنتدى.

************
نسبة دقتها 87 في المائة
تقنية جديدة للتنبؤ المبكر بسرطان الثدي

واشنطن – وكالات
في تقدّم جديد لطرق الفحص الطبي والكشف عن الأمراض، طورت شركة "آي بي أم" الأمريكية نموذجاً للذكاء الاصطناعي، قادراً على التنبؤ بسرطان الثدي الخبيث بمعدل دقة يبلغ 87 في المائة. وتستخدم طرق التنبؤ الجديدة كلاً من صور الماموغرام (أشعة تصوير الثدي)، والسجلات الطبية من أجل إجراء التقييم. ويثبت برنامج الشركة أنه قادر على التنبؤ بالمرض قبل عام من حدوثه – وفق ما ذكرته الشركة في تقرير لها. وذكرت الشركة انه تم تدريب الذكاء الاصطناعي باستخدام صور التصوير الشعاعي للثدي، وتم ربط الصور بالعلامات الحيوية للمريضة (مثل تاريخ الإنجاب) مع البيانات السريرية، مشيرة إلى أن مجموعة بيانات التدريب تتألف من 52936 صورة مأخوذة من 13234 امرأة خضعن لتصوير الثدي بالأشعة السينية على الأقل بين عامي 2013 و 2017. وقالت الشركة في تقريرها، ان "الهدف من البرنامج الجديد ليس أن يحل محل الطبيب، إنما ليكون بمنزلة الزوج الثاني من العيون". هذا ويمكن أن يكون هذا البرنامج مفيداً بشكل خاص في المناطق التي تعاني نقصا في الموظفين والاختصاصيين في المجال الطبي. يذكر أن هذا الابتكار ليس الأول من نوعه للشركة في المجال الطبي، فقد سبق لها أن ابتكرت تطبيقاً يعمل أيضاً بالذكاء الاصطناعي، للكشف عن مرض السكري من النوع الأول.
 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg