العدد 212 السنة 84 الخميس 27 حزيران 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1


نواب اعترضوا على تثبيت مجلس الوزراء عدد من المدراء العامين
الحكومة والبرلمان أمام "معضلة" مع انتهاء المهلة القانونية للتصويت على الدرجات الخاصة الأحد المقبل
بغداد – طريق الشعب
استبعد نواب من كتل سياسية مختلفة، ان تتمكن الحكومة من حسم ملف الدرجات الخاصة، وفقا للمهلة القانونية التي تنتهي الاحد المقبل، مرجحين ان يلجأ رئيس الوزراء الى تقديم طلب لمجلس النواب، لتمديد الفترة لشهر او شهرين، لحين انهاء هذا الملف، غير انهم حملوا، عادل عبد المهدي، مسؤولية تأخير البت في هذا الملف الذي يضم اكثر من 4000 درجة، واحراج حكومته والبرلمان امام الشعب.

التصويت على مدراء عامين
وقال النائب عن تحالف سائرون، جمال فاخر عويد، لـ"طريق الشعب" إن "تحالف سائرون يصر على ان تكون شخصيات الدرجات الخاصة مستقلة ومن التكنوقراط، وبعيدة عن المحاصصة السياسية والطائفية".
وأضاف، ان "كتلة سائرون دونت ملاحظة، سيتم عرضها امام رئيس الوزراء خلال جلسة استضافته، وهي تتعلق بتصويت مجلس الوزراء امس (الثلاثاء) على عدد من المدراء العامين، دون علم مجلس النواب الذي لم يطلع حتى على ابرز المؤهلات التي يتمتع بها هؤلاء"، محمّلا رئيس الوزراء "مسؤولية عدم الالتزام بالفقرة الدستورية المتعلقة بحسم ملف الدرجات الخاصة قبل 30 حزيران الجاري".
وتساءل "ما هي الأسباب التي أدت الى عدم حسم ملف الدرجات الخاصة الى الآن، مع قرب انقضاء المدة القانونية؟".

تمديد ما بعد 30 حزيران
وأشار عويد، الى ان "هناك احتمالا كبيرا ان رئيس الوزراء، سيقدم طلبا الى مجلس النواب لتمديد الفترة، والموافقة على الطلب، مرهون بالمبررات والمسوغات القانونية، التي سيقدمها رئيس الوزراء لمجلس النواب".
وحول مبرر وجود ضغوطات سياسية او عدم التوافقات بين الكتل والتي أدت الى عدم حسم الملف بيّن عويد "في هذه الحالة على رئيس الوزراء ان يعمل على توضيح طبيعة هذه الضغوطات ومن قبل من؟ من اجل الوقوف عندها وتحديد أسبابها وحول ما اذا كانت لتحقيق مصالح محددة".
داعيا "رئيس الوزراء الى استغلال فرصة دعم المرجعية وتحالف سائرون لحسم ملف الدرجات الخاصة بطريقة مهنية وتكنوقراطية وبعيدة عن المحاصصة الطائفية".

لا توافقات سياسية
من جانبه، قال النائب عن تيار الحكمة الوطني، اسعد ياسين صباح، لـ "طريق الشعب" ان "ملف الدرجات الخاصة الى الآن يعاني من عدم وجود توافقات بين الكتل السياسية خاصة تلك الدرجات التي يتوجب التصويت عليها من قبل مجلس النواب والمتعلقة بالهيئات الخاصة ووكلاء الوزراء"، مشيرا الى ان "مجلس الوزراء حسم، يوم امس الأول (الثلاثاء)، بعضا من درجات المدراء العامين"، لافتا الى ان "تصويت مجلس الوزراء لم يحسم جميع الدرجات الخاصة المعنية بالمدراء العامين اذ ان ما تم إنجازه لا يتعدى سوى 10 في المائة".
وبين صباح، ان "من ضمن سلبيات الحكومة هو عدم الالتزام بالإجراءات القانونية التي فرضتها الحكومة على نفسها، ومنها حسم ملف الدرجات الخاصة التي لم تصل الى الآن نسبة انجازه 10 في المائة"، مشيرا الى ان كتلته ستوجه سؤالا برلمانيا حول "الأسباب التي ادت الى عدم حسم ملف الدرجات الخاصة خلال المدة القانونية؟"، مستدركا "في حالة عدم الإجابة سنعمل على استدعاء رئيس الوزراء الى مجلس النواب".
وتوقع النائب عن تيار الحكمة، وجود "احتمال كبير في ان مجلس النواب سيعمل على تمديد الفترة لمدة تصل من شهرين الى ثلاثة أشهر اذ ان حسم هذا الملف قبل يوم 30 حزيران امر مستبعد بالنسبة الى رئيس الوزراء".

"أمر صعب جدا"
من جهته، قال النائب عن تحالف الفتح المنضوي في تحالف البناء، حنين القدو، لوكالة "السومرية نيوز"، ان "الدرجات الخاصة تضم مناصب مهمة في الدولة العراقية كرؤساء جامعات وقادة فرق ومدراء عامين لدوائر ومديريات في قطاعات مختلفة وهي مواقع حساسة في الدولة العراقية"، لافتاً إلى أن "الحكومة لا يمكنها تنفيذ ما ألزمت به نفسها وما ألزمنا انفسنا به في حسم ملف الوكالات قبل نهاية الشهر الحالي ما يجعلنا نبحث عن مخرج قانوني لهذه المعضلة".
وأضاف ان "أي تمديد للفترة المحددة لحسم ملف الوكالات هو بحاجة إلى تعديل قانوني للموازنة لأن إصدار قرار لا يمكن المضي به كون القانون لا يعدل الا بقانون"، مبيناً أن "إجراء تعديل على الموازنة واتمام قراءتين وتصويت خلال الأيام القليلة المتبقية هو أمر صعب جداً ضمن سياقات المدد المحددة لتشريع القوانين والتعديلات عليها".


ظلم المحافظات المحررة
من طرفه، اعرب النائب عن تحالف القوى العراقية، مثنى السامرائي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن استغرابه من "تصريحات رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي حول توزيع الدرجات الخاصة وأنها غير خاضعة للمحاصصة"، معتبراً أن "ما ورد في تلك التصريحات إنما هو حق يراد به باطل".
وكان عبد المهدي، قال في مؤتمره الصحفي الأخير، ان "هناك تراكما هائلا في عدد الدرجات الخاصة التي تدار بالوكالة"، لافتا الى ان "قائمة الاسماء الجديدة لمرشحي الدرجات الخاصة خالية من اي محاصصة تماما".
وأضاف السامرائي، أن "طريقة توزيع الدرجات الخاصة ألحقت مزيداً من الظلم بأبناء المحافظات المحررة من ذوي الكفاءات وتسببت في المزيد من الخلل بمبدأ التوازن في مؤسسات الدولة".
وتابع، أن "قائمة المدراء العامين التي مررها رئيس مجلس الوزراء مؤخراً تم عرض سيرهم الذاتية على الوزراء قبل عدة دقائق من انعقاد الجلسة مما سبب حرجاً للوزراء فمرروها تحت ضغط رئيس الحكومة الذي تذرع بضغوط الكتل السياسية والرأي العام في إنهاء ملف المناصب بالوكالة".
وأوضح، أن "الدستور العراقي كان واضحاً في المادة التاسعة منه بضرورة تحقيق التوازن بين جميع مكونات الشعب"، مطالباً "القائمين على السلطة بعدم ممارسة التمييز والإقصاء الطائفي وأن يمنحوا المحافظات المحررة حقوقها بالتمثيل في جميع مؤسسات الدولة".
*********************
مكتب النائب رائد فهمي يناقش قانون هيئة الإعلام والاتصالات

شددت مجموعة من الاعلاميين والمهتمين بالعمل الصحفي على ضرورة ابعاد هيئة الاعلام والاتصالات عن المحاصصة الحزبية مؤكدين اهمية تشريع القوانين التي تضمن حرية الاعلام والصحافة والشفافية ومنع تضييق الحريات.
ونظم مكتب النائب رائد فهمي يوم أمس الاربعاء ورشة لمناقشة قانون هيئة الاعلام والاتصالات في مقر الحزب الشيوعي العراقي حضرتها مجموعة من الاعلاميين والمهتمين.
وأكد الحاضرون على ضرورة فك التداخل القانوني بين الهيئة ووزارة الاتصالات والضغط باتجاه تشريع القانون في افضل صورة، مشيرين الى ان القانون تجب مناقشته بصورة واسعة من قبل البرلمان قبل المضي بتشريعه.
وتحدث المشاركون عن طبيعة عمل الهيئة والواجبات المنوطة بها والاهداف ووسائل تحقيقها مشددين على ضرورة رقابة مجلس النواب على الهيئة كونها ترتبط به حسب القانون، مبينين ان الهيئة تحصل على اموال طائلة ولم يحدد القانون آليات صرف هذه الأموال.
*********************
"الإصلاح" يشكل وفدا للقاء الحكيم لمواصلة دوره كرئيس للتحالف
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الهيئة القيادية لتحالف الاصلاح والاعمار، تشكيل وفد للقاء السيد عمار الحكيم لمواصلة دوره كرئيس للتحالف.
وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انها اجتمعت في مقر زعيم تحالف القرار، أسامة عبد العزيز النجيفي، مساء الثلاثاء (25 حزيران)، وناقشت في جدول اجتماعها انسحاب السيد عمار الحكيم من رئاسة التحالف، والموقف من الحكومة في ضوء التقييم الذي ستعده عن عملها خلال الأشهر الماضية، كما بحث المجتمعون خيارات الرؤية الجديدة للعمل وآفاق تطويره.
وبحسب البيان، انه بعد مناقشات جادة اتسمت بالرغبة الحقيقية في الانسجام مع جوهر ما اتفقت عليها الاطراف المشكلة للتحالف جميعا، اتفق المجتمعون على "تشكيل وفد من القادة لزيارة سماحة السيد عمار الحكيم لمواصلة دوره كرئيس للتحالف، وتكليف الهيئة السياسية للتحالف بإنجاز تقييم لعمل الحكومة معتمدا على دراسة ومناقشة ما ستقدمه الحكومة في هذا المجال".
*********************
بريطانيا تشيد بدور العراق في تهدئة الأوضاع على الساحتين العربية والإقليمية
بغداد – طريق الشعب
التقى رئيس الجمهورية برهم صالح، رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي، في لندن، وعقد الجانبان جلسة مباحثات مشتركة.
وذكر بيان لرئاسة الجمهورية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "صالح، خلال الجلسة، اكد اهمية الارتقاء بالعلاقات الثنائية بين البلدين، وتوسيع آفاق التعاون في المجالات كافة وبما يخدم المصالح المتبادلة للشعبين الصديقين"، مشيراً الى "ضرورة ان تلعب الحكومة البريطانية دوراً فاعلاً في تعزيز استقرار المنطقة وتخفيف حدة التوترات فيها".
واضاف البيان ان "رئيس الجمهورية ثمن دور بريطانيا في الحرب ضد الارهاب، واسهامها المتواصل في دعم القوات الامنية العراقية وتدريبها وتجهيزها"، متمنياً ان "تساهم بشكل متميز في حركة الاعمار والبناء ولا سيما في المناطق المحررة".
وتابع البيان ان "ماي اشادت بالسياسة التي ينتهجها العراق في تهدئة الاوضاع على الساحتين العربية والاقليمية، ودور صالح في تعزيز الوحدة الوطنية، مجددة دعمها للشعب العراقي وحكومته لتحقيق استقراره ونهوضه".
وختم البيان انه "جرى خلال اللقاء، استعراض آخر المستجدات في المنطقة، والتأكيد على تكثيف المساعي لنزع فتيل الازمة فيها، وتناول الجانبان الجهود المبذولة في الحرب على الإرهاب، وضرورة تعزيز التعاون والتنسيق بين مختلف الأطراف الإقليمية والدولية للتصدي لهذا الخطر الذي يهدد الأمن والسلم العالميين".
وبدأ رئيس الجمهورية، امس الأول الثلاثاء، زيارة رسمية الى المملكة المتحدة.
*********************
مجلس مكافحة الفساد: سوريا أطلقت سراح عبعوب بعد دفع رشى وتدخلات سياسية
بغداد – طريق الشعب
كشف المجلس الاعلى لمكافحة الفساد، امس الأربعاء، تفاصيل اطلاق سراح أمين بغداد السابق، المطلوب للقضاء، نعيم عبعوب بعد اعتقاله من قبل السلطات السورية وفق مذكرة من القضاء العراقي، فيما بين أنه دفع رشى قبل اطلاق سراحه في سوريا.
وقال العضو المراقب في المجلس سعيد موسى، لموقع "بغداد اليوم"، إن "المعلومات التي تحدثت عن إطلاق سراح أمين بغداد السابق نعيم عبعوب من قبل السطات السورية دقيقة وصحيحة، وهذا جاء بعد تدخلات خارجية وسياسية ودفع رشى".
وبين أنه "وفق المعلومات التي توفرت لنا، ان عبعوب تم ايصاله الحدود السورية – اللبنانية، وعبر الحدود راجلا ومحل اقامته مجهول لغاية الآن".
*********************
مجلس ذي قار يقيل الناصري ومجلس الديوانية يستجوب اليوم الحسناوي
بغداد – طريق الشعب
صوت مجلس محافظة ذي قار خلال جلسته التي عقدها، امس الأربعاء على إقالة المحافظ يحيى الناصري وإلزامه بعدم اتخاذ أي قرار بإعفاء أو إقالة أي مسؤول، يأتي ذلك بعد أن صوت على عدم القناعة بأجوبة الناصري عن الأسئلة التي طرحت غيابيا في جلسة استجوابه والتي تضمنت 26 سؤالاً مرفقة بالمستندات.
وابلغ الناصري مجلس المحافظة بعدم حضوره الجلسة المخصصة للتصويت على القناعة من عدمها بأجوبة المحافظ، بسبب ما اعتبره "مخالفات قانونية للاستجواب".
في الاثناء، أدرج مجلس محافظة الديوانية، فقرة استجواب المحافظ سامي الحسناوي، ضمن جدول أعمال جلسة المجلس، المقرر عقدها اليوم الخميس، وذلك بعد أن قرر في جلسة طارئة مؤخراً سحب يد الحسناوي من أداء مهامه.
وبحسب كتاب رسمي للمجلس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه حسب قانون 21 لسنة 2008 المعدل والنظام الداخلي المادة 14 أولا يكون اليوم (الخميس) اجتماع مجلس المحافظة بجلسته الدورية برقم 203 في قاعة اجتماعات مجلس المحافظة، و تقرر حضور جميع الأعضاء للاجتماع الساعة الحادية عشر صباحا الخاصة في استجواب المحافظ.
*********************
مليون و700 ألف لغم في العراق تسببت حتى الآن بإعاقة ووفاة 52 ألف شخص
مفوضية حقوق الانسان قلقة من تعذيب المحتجزين والسجناء وتكشف عن تلقيها مئات الشكاوى
بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضية حقوق الانسان، عن تلقيها مئات الشكاوى حول وجود حالات تعذيب وانتهاك لحقوق المحتجزين والسجناء في العراق، داعية الى الإسراع في اقرار قانون مناهضة التعذيب، وفيما أعلنت عن وجود اكثر من مليون و700 الف لغم ومخلفات حربية في العراق، اشارت الى ان عدد ضحاياها حتى الآن بلغ 22 الف مصاب، ونحو 30 الف متوف.

احترام حقوق الانسان
وقالت المفوضية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تمر علينا اليوم مناسبة عالمية لمناهضة التعذيب بكل اشكاله والوانه واساليبه اللاإنسانية، وهذا يدعونا الى التأكيد على ضرورة بذل الجهود والعمل المشترك مع المنظمات الدولية لحظر ومنع هذه الظاهرة المنافية لكل القيم والاعراف وحقوق الانسان".

قلق بالغ
وأضاف البيان أن "المفوضية تعرب عن قلقها لورود العديد من الشكاوى اليها حول وجود حالات تعذيب او توجيه للعقوبات القاسية او المهينة ضد الاشخاص بغية انتزاع الاعترافات او الحصول على معلومات او معاقبة على عمل مرتكب او يشتبه به او اشاعة الرعب والخوف للإرغام على تصرف معين، او لأي سبب من الأسباب ويقوم على التمييز".

إنصاف ضحايا التعذيب
وتابع البيان انه "بهذه المناسبة تجدد المفوضية التزامها التام والكامل برفض هذه السلوكيات المنتهكة لحقوق الانسان، وتؤكد سعيها الجاد لرصد هذه الممارسات السلبية ومنع تكرارها وانصاف ضحايا التعذيب ومعاقبة الجناة"، مطالبة الجهات المعنية بـ "الاسراع في اقرار مسودة قانون مناهضة التعذيب لحفظ كرامة الانسان وقيمته الانسانية".
واشار البيان الى انه "في هذا اليوم نحيي جميع من عمل ويعمل من اجل تخفيف معاناة ضحايا التعذيب وأسرهم، وجهودهم المستمرة لاستئصال آفة التعذيب لتأمين مستويات عادلة في مجتمعاتنا وتحقيق حياة حرة كريمة لأبناء شعبنا الكريم".

انتهاك حقوق المعتقلين
وأوضح البيان ان "المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق باعتبارها المظلة الرسمية لرعاية وحماية حقوق الإنسان وتدعو الى وضع المعايير القانونية والمهنية ويتم تطبيقها اثناء اعتقال المتهمين وجلسات التحقيق والوصول إلى الحقائق دون اللجوء إلى القوة واستخدام العنف اللفظي والجسدي ويعتبر ذلك انتهاكا لحقوق المعتقل او السجين".

مئات الشكاوى
وأكدت المفوضية بحسب البيان انها "استقبلت خلال الفترة الماضية 155 شكوى تتعلق بادعاءات التعذيب، من بينها شكاوى تضمنت ادعاءات لتعرض اكثر من شخص للتعذيب، حيث بلغ عدد الاشخاص الذين يدعون تعرضهم للتعذيب واساءة المعاملة 181 شخصا من بينهم 11 امرأة لعام 2018، و231 شكوى بادعاءات تعذيب للعام 2019".
وتابعت "من هنا فإننا عازمون على نشر وتعزيز وحماية حقوق الإنسان في العراق وفق الولاية الممنوحة لنا بموجب القانون رقم ٥٣ لسنة ٢٠٠٨ المعدل بما يضمن المساهمة الفاعلة في ترسيخ القوانين وتنفيذ المعاهدات الدولية التي صادق عليها العراق لمختلف ملفات حقوق الإنسان".

52 ألف ضحية بسبب الألغام
وفي شأن آخر، اعرب عضو مفوضية حقوق الانسان فيصل عبد الله بدر، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن قلقه "جراء ارتفاع اعداد الاشخاص ذوي الاعاقة بسبب الألغام والمخلفات الحربية غير المنفلقة التي بلغت 22685 ضحية حسب الاحصاءات الاخيرة لوزارة الصحة والبيئة العراقية / دائرة شؤون الالغام".
وببين، أن "عدد الذكور بلغ 20975 في حين بلغ عدد الاناث 710"، مردفا أن "هذه الأرقام تعد مؤشرا خطير في زيادة اعداد الاشخاص ذوي الاعاقة في العراق، في حين بلغت اعداد الوفيات جراء الالغام غير المنفلقة والمخلفات الحربية 29859 ضحية".

أكثر من مليون و700 ألف لغم
وأضاف عضو المفوضية، أنه "مما يقبل زيادة اعداد الضحايا هذه هو وجود 1,738,571,086 من الالغام والعبوات الناسفة والمخلفات الحربية في المناطق المغلقة التي وزعت على جميع المحافظات العراقية بنسب مختلفة لم تتم معالجتها لحد الآن حسب احصاءات دائرة شؤون الالغام الامر الذي ينذر بكارثة انسانية وبيئية على المستوى الوطني".
وأشار إلى، "دور دائرة شؤون الالغام لجهودها الحثيثة في معالجة المخلفات الحربية والالغام وجمعها للبيانات والاحصاءات"، موضحا انه "بالرغم من ذلك تحتاج الى امكانيات اكبر لمعالجة هذا الكم الهائل من الالغام والمخلفات الحربية الذي بلغ اكثر من مليار مما يستدعي تظافر الجهود من جميع المؤسسات الوطنية للإسراع في فتح ومعالجة هذه المناطق الخطرة حفاظا على سلامة المواطنين من فقدان حياتهم او اصابتهم باعاقة دائمية".
وطالب، بـ"تكثيف الجهود من قبل المنظمات الدولية المعنية بإزالة الالغام والمخلفات الحربية غير المنفلقة".
*********************

ص2
السجن 15 عاما لإندونيسية بتهمة الانتماء الى داعش

بغداد – طريق الشعب
اصدرت المحكمة الجنائية المركزية في رئاسة محكمة استئناف بغداد الرصافة الاتحادية، أمس الأربعاء، حكما بالسجن لمدة 15 عاماً لمتهمة اندونيسية ‏أدينت بالانتماء الى داعش. وذكر بيان لمجلس القضاء الأعلى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الجنائية المركزية نظرت قضية متهمة بالانتماء الى عصابات داعش ‏الإرهابية وأصدرت بحقها حكماً بالسجن لمدة 15 عاماً بعد ثبوت ما نسب إليها".‎ ولفت البيان، إلى أن "المدانة التي تحمل الجنسية الاندونيسية كانت متزوجة من احد عناصر داعش والذي قتل بقصف لطيران التحالف ‏الدولي ودخلت الاراضي العراقية عن طريق سوريا وتحديدا الى قضاء تلعفر في محافظة نينوى‎". وأشار إلى، أن "المحكمة وجدت الأدلة كافية لإدانة المتهمة وفقاً لأحكام المادة الرابعة /1 من قانون مكافحة الارهاب رقم 13 ‏لسنة 2005".‏
************

كل خميس ...
ملاحظات اولية في تقرير تقويم الاداء الحكومي

التقرير نصف السنوي الاول عن متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي، الذي أعلنه رئيس الوزراء يوم 25/6/2019، بشأن ما تم انجازه ضمن التوقيتات الزمنية وفق المنهاج الحكومي، مطلوب وضروري كونه صدر من الجهة المسؤولة عن تنفيذ ما وعدت به. نتذكر جلسة مجلس النواب التاسعة من فصله الأول للسنة التشريعية الاولى للدورة الانتخابية الرابعة برئاسة محمد الحلبوسي رئيس مجلس النواب الاربعاء، يوم 24/ ت1/ 2018، وبحضور 220 نائبا، اذ منحت الثقة للسيد عادل عبد المهدي رئيسا لمجلس الوزراء و14 وزيرا فضلا عن التصويت على المنهاج الحكومي.
اقر مجلس النواب وفق ذلك في جلسته يوم 5 شباط 2019، برنامجا حكوميا تضمن 1065 مشروعا ينفذ خلال اربع سنوات هو عمر الحكومة. وفق ذلك بين رئيس مجلس الوزراء انذاك، ان البرنامج الذي تم وضعه على وفق المنهاج الحكومي، صيغت فقراته بعد دراسة مستفيضة ودقيقه للأولويات الملحة، وحسب الامكانات المتاحة، وعلى وفق اسس واقعية ممكنة التنفيذ تلبي حاجات المواطنين، سيما تلك التي تمس حياتهم وتحسن من معيشتهم. ما يهمنا هو انعكاس المتابعة اليومية الملموسة لمعاناة المواطنين في المنهاج الحكومي والاستجابة لها، وهذا لم يحصل للاسف الشديد، حيث نشهد سوء الاوضاع الخدمية والمعيشية، وهناك تراجع في عدد منها، فيما شهدنا ظواهر اجتماعية خطيرة، كظاهرة انتحار الشباب التي تتصاعد ارقامها دون ان تتوقف السلطات المختصة امامها، فيما لم تنحسر ان لم تزدد ظاهرة الاتجار بالمخدرات وتعاطيها التي باتت تفتك بالمجتمع مخلفة امراضا اجتماعية وصحية خطيرة، الى جانب تصاعد نسبة الطلاق، وتفكك الوضع الاسري، حيث يعد العامل الاقتصادي والوضع المعيشي المتدهور والبطالة المتصاعدة من بين اسباب تلك الظواهر والامراض الاجتماعية الخطيرة. وبالاشارة الى الوضع الامني، فالمواطن يرصد تصاعد الاختراقات الامنية خاصة في المحافظات التي تم تحريرها من دنس داعش الارهابي، الى جانب انتشار السلاح وعمليات الخطف التي تقوم بها عصابات منظمة منفلته تمارس جرائمها في وضح النهار. اما الخدمات فلم يحصل اي تحسن جدي فيها. هذه الامور وغيرها ولدت احباطا وخيبة امل كبيرين، اذ كان التصور بعد كل ما شهده النظام السياسي من ازمات مستفحلة، انعكست وبالا على حياة الناس، ان تضع الحكومة حدا لها، وتنفذ حلولا واقعية تفتح كوة للأمل امام الناس التي عاشت الويلات.
اذ لا فسحة للتجريب، فالسنوات المريرة التي مرت على العراق، جعلت البلد حقل تجارب للمتنفذين الذين لم تنتج سياسة المحاصصة التي تبنوها غير الفساد ونقص الخدمات وانفلات الوضع الامني!
لا يبدو ان الناس مستعدة لأي تجربة جديدة، بعد العذابات التي عاشوها. المواطنون يعبرون عن الجزع وعدم الرضا وعدم القبول والسخط، بهذا الشكل او ذاك، حيث تتسع الاحتجاجات القطاعية والمناطقية طوال هذه المدة، ويعتصم الخريجون امام وزارة النفط منذ أشهر، طلبا للعمل دون ان يجدوا اذنا صاغية لمطلبهم المشروع، وعلى مقربة منهم يعتصم اصحاب العقود في وزارة الموارد المائية يطالبون بتثبيتهم. ويتزامن معهم اعتصام اعداد من المنتسبين المفصولين من وزارتي الدفاع والداخلية منذ أشهر في ساحة التحرير يطالبون بالانصاف، الى جانب الصرخات المؤلمة لخريجي الدراسات العليا الذين اوصدت في وجههم كل الابواب، كذلك يئن ملايين الشباب العاطلين عن العمل من سوء اوضاعهم التي لم تعد تحتمل.
قد يتخذ غضب الناس وسخطهم من الاوضاع شكلا احتجاجيا آخر، يتخذ محتوى جديدا ان لم يتحقق للمواطنين ما يؤمن لهم عيشة كريمة وحياة آمنة.
جاسم الحلفي
************
تعيين المعلمين المحاضرين المجانيين على حركة الملاك وتثبيت 70 مديرا عاما
عبدالمهدييقدماليوممرشحاجديدالوزارةالتربيةويوقفمحاولاتتوزيعالدرجاتالخاصةوفقاللمحاصصة
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، انه سيقدم في جلسة البرلمان المزمع عقدها اليوم الخميس، مرشحا جديدا لوزارة التربية، مشيرا الى وجود محاولات للتدخل في تقديم مرشحي الدرجات الخاصة، وفيما وافق مجلس الوزراء على تعيين المعلمين المحاضرين المجانيين على درجات حركة الملاك في المحافظات، اقر تثبيت عدد كبير من المديرين العامين في مؤسسات الدولة.
مرشح وزارة التربية

وقال عبد المهدي، في المؤتمر الصحفي الأسبوعي، الذي تابعته "طريق الشعب"، انه" تم التصويت على 70 مديراً عاماً أمس الأول (الثلاثاء)"، معلناً "الالتزام بتقديم مرشح لحقيبة التربية لغرض التصويت عليه داخل قبة البرلمان الخميس "، منبها الى ان "هناك محاولات للتدخل في تقديم مرشحي الدرجات الخاصة، والحكومة اوقفت هذه المحاولات".
وأردف ان "هناك تراكما هائلا في عدد الدرجات الخاصة التي تدار بالوكالة"، مؤكدا ان "قائمة الاسماء الجديدة لمرشحي الدرجات الخاصة خالية من اي محاصصة تماما".

بغداد واربيل

واشار الى ان "الحكومة المركزية ستعقد اجتماعات مستمرة مع إقليم كردستان لتسوية الملفات العالقة بين الجانبين"، لافتا الى ان "من واجب الاقليم ان يسلم 250 ألف برميل نفط بحسب الموازنة الاتحادية"،
مؤكدا ان "على الجميع الالتزام بقانون الموازنة الاتحادية".
وتابع عبد المهدي، أن "هناك حماسا لدى القطاع الزراعي ومضاعفة المساحة المزروعة"، مشيرا الى "وجود حصص مائية كبيرة للمزارعين لتطوير القطاع الزراعي".

التوترات في المنطقة

وقال عبد المهدي ان "عمليات مطاردة الارهابيين مستمرة والامن في البلاد صلب"،
مضيفا "وضعنا برنامجا لتطوير مؤسسات الدولة وفق توقيتات محددة". واكد عبد المهدي ان "واشنطن ابلغتنا بان الطائرات التي استهدفت منشآت سعودية انطلقت من العراق"، مشيراً الى ان "استخباراتنا العسكرية لم تؤكد ذلك".
وبخصوص الأوضاع المتوترة في المنطقة، ذكر ان "العراق لا يريد أي اجراء تصعيدي في المنطقة، وانه مع الحلول السليمة لإنهاء النزاعات".

المعلمون المحاضرون

وقبل المؤتمر الأسبوعي، عقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية، برئاسة رئيس مجلس الوزراء، وبحث القضايا المعدّة لجدول أعماله، وأصدر عدة قرارات.
وذكر بيان للأمانة العامة لمجلس الوزراء، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مجلس الوزراء، وافق على تثبيت المحاضرين المجانيين على الدرجات الناتجة عن حركة الملاك في المحافظات".
مضيفا ان "المجلس وافق على تثبيت المديرين العامين في مؤسسات الدولة بحسب أحكام المادة 58 من قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية / 2019، حيث صوّت مجلس الوزراء بالإجماع على الوجبة الاولى".
ازمة السكن

وفي مجال السكن وافق المجلس على توصيات الاجتماع رقم 15 للمجلس الوطني للإسكان، الى جانب الموافقة على حسم الخلاف حول موضوع تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم 394 لسنة 2012 بشأن تحديد سعر بدل الاراضي المخصصة لبناء المجمعات السكنية. وأقرّ المجلس توصيات محضر الاجتماع التشاوري بشأن مناقشة الفقرة 4 من قرار مجلس الوزراء 42 لسنة 2017.

قطع الانترنت

واستعدادا لإجراء الامتحانات وافق المجلس على قطع الانترنيت خلال ساعات تأدية الامتحانات لغرض إنجاح الامتحانات العامة في عموم محافظات العراق.
ووافق مجلس الوزراء على تخويل وزير التربية، صلاحية التعاقد المباشر مع مطابع القطاع العام لغرض تنفيذ عناوين المناهج الدراسية.

تعويض الدرجات الوظيفية

وفي مجال الحقوق الوظيفية للمكونات وافق مجلس الوزراء على شمول أبناء مكونات (الصابئة، الشبك، الكرد الفيلية) بقرار مجلس الوزراء رقم 86 لسنة 2018 بشأن تعويض الدرجات الوظيفية عن حركة الملاك لتاركي الوظيفة والمتقاعدين والمستقيلين.
ووافق المجلس على إعفاء من أجور الكهرباء واستمرار العمل بقرار سابق في هذا الشأن. واكد المكتب ان "مجلس الوزراء قرر الموافقة على إطفاء نسبة من بدل بيع الدور المباعة وفقاً لقرار مجلس الوزراء / (198 لسنة 2011) العائدة للإدارة المحلية في محافظة ميسان"، مضيفا ان "المجلس وافق على تسوية مطالبة شركة بايتور التركية شرط ان لا يكون هذا البروتوكول مخالفا لنادي باريس".

************
المحكمة الاتحادية: حسم 75 دعوى دستورية عززت سلطة القضاء وحقوق الانسان

بغداد – طريق الشعب
اعلنت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاربعاء، حسمها 75 دعوى دستورية منذ بداية العام الحالي، فيما اشارت إلى تزايد ملحوظ في عدد جلساتها. وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت منذ بداية العام الحالي ولغاية نهاية حزيران 24 جلسة، بمعدل جلسة واحدة اسبوعياً".
واضاف الساموك ان "هذا العدد من الجلسات يعد قياسياً منذ تأسيس المحكمة في عام 2005، وكبيراً مقارنة بالمحاكم الدستورية في المنطقة"، مشيرا إلى أن "مجموع ما تم حسمه في تلك الجلسات هو 75 دعوى دستورية، وهو يمثل النسبة الاكبر مما تم عرضه خلال الاشهر الستة الماضية".
وأكد الساموك أن "الزيادة المستمرة في الجلسات وعدد الدعاوى المحسومة يعكس الثقة بالقضاء الدستوري في العراق وقدرته على اصدار احكام تتفق مع الدستور نصاً وروحاً"، منوها إلى أن "المحكمة اصدرت في تلك الدعاوى احكاماً وقرارات مهمة تعلقت بمبادئ ممارسة السلطات عملها وفقاً للدستور".
وتابع ان "عدداً من تلك الاحكام أسهم في صون استقلال القضاء، حيث قضت بعدم دستورية مواد كانت تمثل تجاوزاً على اختصاصات وصلاحيات القضاة"،
موضحا ان "احكاماً اخرى صدرت تعلقت بالتطبيق الصحيح للدستور والقوانين الانتخابية والنظام الانتخابي بخصوص توزيع المقاعد النيابية، واحكاماً تخص تنظيم العلاقة الدستورية بين السلطات الاتحادية والادارات المحلية في مجال ممارسة الاختصاصات".
ولفت الى أن "المحكمة اسهمت من خلال الاحكام التي اصدرتها خلال الاشهر الماضية في تعزيز حماية حقوق الانسان وعدم التجاوز على كرامة الانسان، ورسخت آليات توزيع الثروات الطبيعية بين العراقيين وفقاً للدستور".
واكد الساموك ان "المحكمة الاتحادية العليا حريصة كل الحرص على الحريات العــــــــــامة والتعبير عن الرأي وحرية الصحافة وحــــــماية المكــــــــونات وحقوقها وفقاً لما نص علـيه الدستور والمواثيق الدولية".

************
تغريم شركة نفط عالمية بـ 296 مليون دولار في قضية دفع رشاوى في العراق والبرازيل

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة العدل الأمريكية، أن شركة الخدمات النفطية "تكنيب إف إم سي" وافقت على دفع مبلغ إجمالي قدره 296 مليون دولار كتسوية في قضية تتضمّن اتّهامات للشركة بدفع رشاوى في العراق والبرازيل.
وأقر مستشار سابق في الشركة بالذنب بتهمة التآمر لانتهاك القانون الأمريكي لمكافحة ممارسات الفساد الأجنبية.
وقال المدعي العام الفيدرالي في المنطقة الشرقية بنيويورك ريتشارد دونوهيو، في تصريح نقلته وكالات انباء، إن النتيجة تشكل دليلاً على أن واشنطن ستلاحق "كل من يسعون للفوز بعقود عمل عبر دفع رشاوى لمسؤولين أجانب" سواء كانوا أشخاصاً أو شركات.
وبموجب التسوية تعهّدت الشركة ومقرها لندن بفرض "ضوابط داخلية صارمة" وبالتعاون مع التحقيق الجاري.
وهذه المرة الثانية في غضون أقل من عشرة أعوام التي تسدد فيها شركة تابعة لـ"تكنيب" مئات ملايين الدولارات بسبب اتهامات بدفع رشاوى لجهات أجنبية.
وفي عام 2010 وافقت شركة "تكنيب إس إيه" على دفع 240 مليون دولار لتسوية قضية دفع رشاوى في نيجيريا.
ومن أصل المبلغ الذي وافقت "تكنيب" أمس الاول الثلاثاء على دفعه، ستسدد الشركة 214 مليون دولار للسلطات البرازيلية التي رفعت دعوى موازية ضدها.
وقالت وزارة العدل الأمريكية إن "تكنيب إف إم سي" استخدمت شركة وسيطة مقرها إمارة موناكو لدفع رشاوى لسبعة مسؤولين على الأقل في وزارة النفط العراقية وشركتين بين عامي 2008 و2013.
************
تحذير من جهات سياسية وحزبية تؤثر على سير العملية الامتحانية وتُسهل عمليات الغش
التربيةتؤكدامتلاكهاأجهزةمتطورةلكشفالغشالامتحانيونقابة
المعلمينتعتبرهاقديمة
بغداد – طريق الشعب
يسيطر عامل القلق المشوب بالخوف على عدد من الطلبة، وهم يستعدون لأداء امتحان البكالوريا للصف السادس الاعدادي، لأسباب عديدة، بينها حوادث الغش وتسريب الأسئلة، هذه المشاعر تؤكدها الطالبة ندى كريم، لـ"طريق الشعب"، وتضيف "حادثة تسريب اسئلة مادة الاسلامية في العام الماضي وقرار الوزارة في اعادة هذا الامتحان، تسبب لعدد من الطلبة بفقدان الامل، الى جانب حالات الغش التي يتم اكتشافها والتي تلحق ضررا بجميع الطلبة، وتصيبهم بالإحباط، ما يؤثر على معدلاتهم في النهاية".
واعلنت وزارة التربية، ان أكثر من 450 الف طالب في المرحلة الاعدادية سيتوجهون اليوم الخميس لأداء امتحاناتهم النهائية، فيما دعت إلى الابتعاد عن جميع الحالات السلبية التي تسيء للعملية التربوية.

إجراءات دقيقة

وزارة التربية، وعبر المتحدث باسمها فراس محمد، تؤكد انها "اتخذت اجراءاتها للحد من ظاهرة الغش، من خلال توزيع 3000 جهاز تشويش في المراكز الامتحانية، وباستطاعتها الكشف ورصد اي ذبذبات الكترونية".
ويضيف فراس، في حديث له مع "طريق الشعب"، ان "هذا الجهاز تم تصنيعه محليا واثبت كفاءه عالية في الاستخدام، حيث تم استخدامه خلال العاميين الماضيين، وهو من تصنيع طلاب تابعين لمدارس الموهوبين وتم تطويره بصورة يستطيع الكشف عن حالات الغش الالكتروني والدليل على ذلك اكتشاف حالة غش يوم الثلاثاء عن طريق هذا الجهاز والتي استخدمت فيها طرق مبتكره وحديثة".

طرق غش مبتكرة

لكن المتحدث باسم وزارة التربية، يستدرك قائلا، ان "اكتشاف الحالات الجديدة، استدعى وزارة التربية اصدار بيان يحذر فيه مدراء المراكز الامتحانية من وجود حالات غش الكترونية متطورة عن طريق زرع هذه الاجهزة في الجسم والشعر وتحت الجلد وهناك اشكال مبتكرة للغش ولكن الجهاز المستخدم من قبل الوزارة باستطاعته كشف هذه الحالات، والوزارة الان استطاعت السيطرة على هذه الظاهر من خلال اعتمادها طرقا الكترونية متطورة".
ويحذر فراس، "الطلبة، من الانجرار الى حالات كهذه وضرورة الابتعاد عنها، كون الخاسر الاكبر هو الطالب نفسه من خلال تعريض نفسه للرسوب في الصف نفسه بالاضافة الى تسجيل هذا الامر في سجله الطلابي".

المشكلة أكبر

بدوره، يقول عضو المجلس المركزي لنقابة المعلمين، احمد جسام، لـ"طريق الشعب"، ان "المشكلة ليست في ظاهرة الغش فقط، بل في سياسة الوزارة في هذا الامر فمازلنا نتذكر عملية تسريب الاسئلة في العام الماضي وتشكيل لجنة تحقيقية لكن دون اجراء ملموس او اعلان عن نتائج هذا التحقيق". ويؤكد ان "عملية الغش هي مرتبطة بالإجراءات التي تتخذها التربية التي ساهمت في عملية تردي الواقع التربوي من خلال استمرار منهج المحاصصة الطائفية والاثنية داخل الوزارة".
أجهزة بسيطة

ويلفت جسام، ان "الاجهزة التي تستخدمها وزارة التربية في مكافحة الغش هي اجهزة بسيطة لا يمكنها مواكبة التطور العلمي في مجال التكنولوجيا ونعتقد ان الحل في تحرك وزارة التربية حول التعاقد مع شركات رصينة من اجل الحد من ظواهر خطيرة كهذه ".

ضغوط سياسية وحزبية

ويحمّل الناشط النقابي "جهات متنفذة في السلطة الرقابية والتشريعية مسؤولية تدهور وضع التربية وتسهيل عمليات الغش من خلال تدخلها في سيرة العملية الامتحانية وزيارة جهات متنفذة للمراكز الامتحانية رغم ان تعليمات وزارة التربية تمنع ذلك سوى المكلفين بالأمر لكن للأسف الان المراكز الامتحانية يزورها نواب في البرلمان واعضاء احزاب يمارسون نوعا من الضغط على المراقبين ويمكن لنا ان نستشهد بعملية الاعتداء الوحشي على مديرة مدرسة متوسطة في بغداد بشرى بشار بعد رفضها السماح لطالبة معينة بالغش بطريقة وحشية"، مشددا ان "الامتحانات تمثل سمعة بلد ويجب ان تكون حصينة ورصينة من كل الشوائب ويجب ان تكون تحت اشراف اياد امينة".

الاحتيال على أجهزة الكشف

في موازاة ذلك، يقول الباحث التربوي مزهر جاسم الساعدي، لـ"طريق الشعب"، انه "بعد ان كانت ظاهرة الغش مسيطر عليها من خلال اعتماد طريقة بسيطة، أصبحت اليوم معقدة، ففي السنوات الأخيرة، تستدعي الظاهرة الوقوف عليها والقيام بمراجعة حقيقة من قبل وزارة التربية"، مشيرا الى ان "هناك مسؤولية كبيرة يتحملها أولياء الامور لكون الوسائل التي تستخدم في الغش الكتروني تحتاج الى مبالغ كبيرة لا يمكن للطالب وحده تحمل تكلفتها وكثير من الاهالي يعلمون جيدا ان اولادهم سيدخلون الامتحان وهم قاصدين الغش".
ويرى الساعدي، ان "القضية مركبة بين أولياء الامور ووزارة التربية ، ومن جانبها وزارة التربية وبجهود مكثفة من قبل بعض المديريات تم اكتشاف جهاز يقوم بالتشويش على الاجهزة التي تبث داخل القاعة الامتحانية ويمكن له ان يقوم بقطع الارسال مهما كانت قوة هذه الاشارة، لكن هناك سباق في عمليات تطوير اجهزة الارسال وذهب بعض الطلبة والشركات بعيدا في هذا الامر، فالأجهزة بدأت من سماعة بسيطة جدا يتم زرعها في الاذن ومن ثم تطورت ليتم زراعتها في الجلد او الشعر او اماكن معينة من الجسم، ويمكن للأجهزة المستخدمة حديثا ان تغالط اجهزة التشويش المستخدمة في المراكز الامتحانية". ويضف الباحث التربوي، "الجانب الاخر من الامر يتحمله أصحاب المتاجر التي بدأت تتاجر بهذا النوع، حيث تعلن في صفحاتها على منصات التواصل الاجتماعي عن هذه الأجهزة. وهذا الامر يحتاج الى متابعة من قبل وزارة الداخلية او الجهات المختصة التي اجازت لهذه الاماكن رخصة ممارسة العمل، فيمكنها مراقبتها، فعندما يتم منح تخويل او ترخيص لفتح شيء معين يفترض وجود رقابة على ما يتم بيعه في هذه الاماكن، لكن ما يحدث الان هو عملية البيع جهارا لهذه الأجهزة".
************

ص3
خطر الموت اليومي مستمر بالدراجات النارية

مراهقون وصبية طائشون لا يحسبون وزناً لحياة الناس فهم لا يتقيدون بقانون او اعتبار حين يسابقون الريح بسرعة درجاتهم النارية فيخالفون السير ويجتازون المركبات بمرور خاطف حتى مع الاتجاه المعاكس، اما اكثر ضحاياهم فهم المشاة الذين يعبرون الشارع خصوصا كبار السن والأطفال، ومن يبقى على قيد الحياة يتعرض إلى كسور مختلفة وتهشم لأعضاء الجسم بالاخص الرأس. في مستشفى الجملة العصبية تجد حالة إنذار دائمة بسبب حشد المراجعين من ذوي المصابين بالدراجات النارية، وحينما دخلت قاعة الانتظار في المستشفى للاستفسار عن حالة صديقي سالم شامخ الذي تعرض إلى حادث اصطدام بدراجة نارية اثناء عبوره الشارع مما أدت إلى تهشم راسة وكسور متعددة في أعضاء جسمه، شاركني الحديث الكثير من المراجعين عن اصابة ذويهم جراء الدراجات النارية. كما اكد موظفو المستشفى أن أكثر الاصابات التي تصل المستشفى هي بسبب خطر الدراجات الذي حصدت أرواح الأبرياء. ذوو سائقي الدراجات متخوفون من المشاكل الكارثية بسبب تسديد تعويضات لاهل الضحايا من فصول دية وأجور تكاليف العمليات، وربما يتعوق المجني عليه او يتوفى مما يؤدي الى مشاكل اكبر، عليه نتساءل مع الجميع عن غياب القانون الرادع ودور الدولة بعدم الاهتمام بحياة الناس وكم هي رخيصة امام هذا الصمت وعدم المبالاة!
قاسم عناد

*******
اكول...
شوارع "الطليعة" بحاجة
الى تعبيد

محلة ٣٢٢ او الطليعة هي واحدة من محلات حي الشماسية الواقعة بجوار جامع النداء في بغداد العاصمة، اما اهلها فيشكون تهالك شوارعها التي تكثر فيها التخسفات والحفر وبشكل مزعج وبالتالي تتجمع المياه الاسنة فيها، كما تتصاعد الاتربة عند مرور السيارات عليها ما يؤثر على صحة الاطفال والشيوخ وبخاصة المرضى منهم .
وقد سبق وان تم أكساء الشوارع عام ٢٠٠٩ لكن بشكل معيب وكما يقال بلهجتنا العراقية (طك أعطية) اي دون مراعاة للمواصفات الدنيا لحدود التبليط مما ادى الى تلفها سريعا نتيجة المطر ورجعت شوارع المنطقة كما كانت عليه في السابق وربما اسوء من حيث الحفريات والمطبات ولهذا يتوجب بالجهات المعنية القيام بحملة لأكسائها والاشراف على العمل من قبل الجهات الحكومية المنفذة لا ان تحيلها الى مقاول يعمل بحسب مزاجه ومروده الربحي بغياب الرقابة. ونود الاشارة ان المحلة (٣٢٢) توسعت في مساحتها وكثافتها السكانية بإضافة حي سكني كامل، وهذا الاخير يحتاج الى خدمات الكهرباء والماء والمجاري أضافة الى خدمات تبليط الشوارع، الامر الذي اضاف عبئاً خدمياً اخر يضاف الى اعباء خدماتها القديمة المتردية وساهم ايضا بتأخرها بشكل مضاعف، وهو ما يعاني منه أهالي المحلة القديمة.
يذكر ان الدور المشيدة على الارض المضافة للحي القديم تبلغ زهاء (150) بيتاً، واصحابها يقومون بـ(التجطيل) على أعمدة الكهرباء من اجل تجهيز منازلهم بالكهرباء، وسحب الماء من الانابيب الرئيسة لمياه الاسالة اما شوارعها فلا يوجد شارع فيها صالح للخدمة لعدم اكسائه وتبليطه، ما يراد هنا حملة كبيرة لإيصال الخدمات الى الحي الجديد، علما ان الاهالي قد طرقوا كل الابواب بغية ايصال الخدمات اليهم لكن دون فائدة، والمتعارف عليه ان الكهرباء الوطنية لا تغطي الحاجات الفعلية من الطاقة لكافة المنازل لذلك تستمر العطلات الكهربائية نتيجة الحمل الزائد وفوق المعدل الطبيعي، وهو ما يحصل في المنطقة.
لذا فاهالي الطليعة يطالبون مديرية كهرباء الرصافة وشركة الخصخصة "فضاء الرافدين" المسؤولة عن جباية وصيانة الطاقة الكهربائية بان تقوم بنصب محولات ومغذيات رسمية جديدة وميزانيات (عدادات) الى تلك البيوت، وبهذا نكون قد وفرنا لهم الخدمة الضرورية وايضا يترتب عليها جني مبالغ الاستهلاك اليومي للكهرباء من خلال العدادات.
اما المطلب المهم الاخر وهو تبليط شوارعها، باعتبارها ممرات للأطفال أيام المدرسة لان أغلب المدارس تقع في الجهة الثانية من المحلة.
ونأمل من بلدية الاعظمية والمجلس البلدي المبادرة والقيام بحملة تبليط شوارع المنطقة لغرض اعادة جمالها ونظافتها، وكي يشعر الاهالي ان هناك جهة مسوؤلة حقا تستطيع ان تلبي طلباتهم البسيطة جدا.

حسين علوان

**********
متى يتم انجاز ملعب التاجيات، ياجهات معنية؟
قبل حوالي 6 سنوات مضت، تم وضع حجر الأساس من اجل انشاء ملعب رياضي لشباب منطقة التاجيات التابعة لقضاء التاجي ( 40 كلم شمال العاصمة بغداد ) وذلك للحاجة الماسة لوجود مرفق رياضي في المنطقة المذكورة يستغله الشباب في اوقات فراغهم ولممارسة الرياضة، وقد كان من المقرر ان يسع هذا الملعب لحوالي (60) الف متفرج بالنظر لكبر مساحته وعدد مدرجاته، لكن ما يؤسف اليه ان المشروع بقي قيد الانشاء بالرغم من تخصيص الأموال اللازمة لإنجازه وبشكله النهائي، ويبدو ان اسباب تلكؤ المشروع غير معروفة ولا نعرف اين ذهبت الأموال المخصصة له؟
لذا يناشد شباب واهالي منطقة التاجيات وزارة الرياضة والشباب بضرورة الايعاز لغرض انجاز الملعب، والمباشرة في العمل لانشائه وفق سقف زمني محدد، لحاجة شباب المنطقة لساحات رياضية، ولعدم وجود ملعب في هذه المنطقة والمناطق المجاورة لها.
المواطن بشار هادي

**********
أهالي محافظة ديالى يشكون
الفساد وتردي الخدمات
بعقوبة - عبد السلام هادي
اتسمت محافظة ديالى الزاهية فيما مضى بجمال طبيعتها اذ تكثر فيها بساتين الحمضيات والفواكه وعذوبة ماء نهرها ديالى، فيما اليوم غدت في حالة يرثى لها بسبب الاهمال وتردي الخدمات التي طالت جميع مناطقها، وأهلها يشكون من سوء الخدمات الأساسية التي تعد من ابسط ما يقدمه المسؤول لأبناء المحافظة.
في عموم مناطق ديالى ترى الاهمال واضحا وفي جميع الارجاء، ولا نعلم ما هو دور الجهات المعنية بالأمر وما الذي تفعله تجاه هذه الإشكالية المزمنة، واين تذهب الاموال التي خصصت لاعادة اعمار البنى التحتية فيها، حيث لم تشهد المدن اي عمران او توسيع او تأهيل في بناها الضرورية ومنذ سنوات عديدة، والمحافظة تسير من سيئ الى اسوأ، بسبب الفساد الاداري والمالي الذي خيم على ارضها، حتى تداول الناس اخبار المفسدين والشخصيات السياسية المحلية التي تتحكم بكل شيء فيها، وهم من يديرون مقدراتها وميزانيتها المالية تحت سيطرتهم، اما المواطن فبانتظار عطف السياسي هذا او ذاك لتوفير الخدمات وفرص العمل، فهل أصبحت ديالى غابة قويها يأكل ضعيفها !
مجموعة من مواطني ديالى طالبوا الحكومة المحلية بالاهتمام بهذه المحافظة التي كانت من أجمل المحافظات، والدليل على ذلك توافد السفرات المحلية في موسم الربيع والصيف ومن جميع المحافظات العراقية، فهي تتميز بالطبيعة الخلابة والجو المعتدل والنسيم العليل، وقد كانت في الامس القريب منتجة للسلة الغذائية من الفواكه والحمضيات ولكافة مناطق العراق، اما الان فاكثر بساتينها مدمرة بفعل العمليات العسكرية او محترقة اوعديمة الفائدة الزراعية.
وأضاف احدهم، الزراعة اهملت والصناعة توقفت، مما أدى الى تدهور الوضع الاقتصادي لأغلب مواطنيها.
عندما تسير في مدن ديالى سترى جليا، النفايات متناثرة هنا وهناك والارصفة تعلوها الاتربة، والطرق متهالكة، وحياة بائسة يعيشها المواطن.
احدى العائلات من منطقة (شفته) قالوا بحرقة واضحة " النفايات دخلت بيوتنا واطفالنا اصابهم المرض بسبب الروائح الكريهة التي تنبعث من تلك النفايات المبعثرة، اين المسؤولون من كل هذا الاهمال، اين الجهات المعنية لتضع صورة حل للنفايات المتكدسة ؟
توجه مراسل "طريق الشعب " الى منطقة المفرق والتقى بأحد المواطنين حيث قال " نعيش حالة كبيرة من الاهمال فالبطالة تفشت في المحافظة وبصورة كبيرة، بسبب انعدام فرص العمل للشباب وغيرهم، والتعيين يكون عن طريق العلاقات والواسطة، ومن ليس له أقارب من المسؤولين فهو منبوذ.
ويتابع قوله، يتساءل المواطن البسيط من يخاطب ولمن يلتجئ لطرح معاناته، اما بالنسبة للخدمات فهي تحت الصفر في كل شيء، والبنى التحتية اما مهملة اومهدمة، والناس شبه محاصرين في بيوتهم.
شاركه الراي مواطن اخر من بعقوبة حيث قال " تحتاج مدن ديالى الى متنزهات واماكن سياحية او حدائق عامة يمكن لعوائلنا الذهاب اليها للتمتع بالطبيعة والراحة، فأطفالنا تعيش حالة كبيرة من الحرمان، عليه نطالب الجهات المعنية بالاهتمام بالواقع الاقتصادي للمواطنين والالتفات لحال المدينة المهملة.
وأضاف قائلا" تعددت الاسباب والمشكلة في معاناة الناس هو الفساد الاداري الذي عبث بالمحافظة واوصلها الى هذا الحال السيئ، جميع سكانها مستاؤون لكن لا فائدة، فاذان الجهات المعنية من طين.
ويستدرك بقوله " يبقى السؤال المحير هو اين الادارة المحلية من كل هذا الدمار، لماذا لم يخرجوا ويشاهدوا معاناة المواطن بأنفسهم، الا يعلموا ان صبر المواطن قد نفذ بسبب الاهمال والنسيان؟
أخيرا تحدث عضو لجنة العلاقات الوطنية في محلية ديالى "، ابراهيم رشيد"، وقال" نطالب جماهير محافظة ديالى بالخروج الى الشارع في تظاهرات كبيرة من اجل المطالبة بالحقوق والخدمات، كالكهرباء والماء والخدمات وانهاء الفساد الذي حل بهذه المحافظة.
واضاف رشيد " يتطلب من المسؤول ان يكون في تماس مباشر مع المواطن وهذا ادنى واجب يتحتم عليه، وهو ان يشعر بمعاناة المواطن، باعتباره ممثل الشعب الذي انتخبه كي يكون صوته في الدفاع عن حقوقه ويطالب بالخدمات اليهم، ومن واجبات عمله المهم القيام بزيارة ميدانية للاطلاع على ما وصلت اليه حال المواطن في محافظة ديالى، كما يفترض بالمسؤولين الحاليين التجرد من المحاصصة الطائفية والعمل بنزاهة وشفافية للخروج من الازمات التي بسببها اصبح المواطن في وضع خدمي واقتصادي متدن، ولابد من الايفاء بالوعود الانتخابية التي قطعوها للناخبين وتنفيذ مطالب الناس الاساسية في العيش الكريم ، ولا تجلسوا في كراسي السلطة وتنسوا معاناتهم.

*********
تكاثر النفايات والاوساخ في منطقة الدوريين بجانب الكرخ
يعاني المواطنين من سكنة المحلات السكنية التالية 214 و216 و218 في منطقة الدوريين / جانب الكرخ لمدينة بغداد العاصمة من تكاثر النفايات والاوساخ بشكل ملفت للنظر، وخاصة على الشارع الرئيسي والازقة في المنطقة المذكورة، حيث تنبعث منها الروائح الكريهة والنتنة ما تزكم الانوف وتقزز النفس، ناهيك عن الأضرار الصحية والبيئية الناجمة جراء بقاء القمامة لفترة زمنية معينة في الشارع دون معالجتها بالطرق الصحيحة، ولا ننسى تشويها لمنظر وجمالية المنطقة. لذا يطالب اهالي منطقة الدوريين المجلس المحلي في الكرخ ودائرة البلدية الايعاز الى الفرق العاملة بضرورة رفع النفايات بشكل دوري ومستمر، وتوفير عدد اكبر من الحاويات المخصصة لجمع النفايات والازبال حفاظا على سلامة المواطنين وجمالية المنطقة.

المواطن حسين بدر

********
همسة...
مَنْ يحسم ملف المنافذ الحدودية؟ ..مَنْ؟

أصدرت الدائرة الاعلامية في مجلس النواب بياناً جاء فيه: انه بهدف الاطلاع على واقع المنافذ الحدودية والوقوف على اهم المشاكل التي تواجهها ومناقشة ما يجري من عمليات فساد في هذه المنافذ واهم الاجراءات المتخذة من قبل المسؤولين في الهيئة العامة للمنافذ الحدودية للقضاء على بؤر الفساد والمحسوبية التقى النائبان رائد فهمي وانعام الخزاعي عضوي لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي صباح الاحد (2 حزيران) بالدكتور كاظم العقابي رئيس هيئة المنافذ الحدودية في مقر الهيئة ببغداد وبحسب البيان فقد اكد العقابي على وجود العديد من المنافذ الحدودية غير الرسمية مع ايران وسوريا وتركيا وهي خارجة عن سيطرة الهيئة في عدد من المحافظات واقليم كردستان وتديرها جهات مختلفة لحسابها وتستغل في تهريب المشتقات النفطية واستيراد البضائع المختلفة دون ادنى رقابة عليها وخارج سيطرة الدولة. ودعا العقابي الى ضرورة حل موضوع المنافذ الحدودية مع الاقليم، مؤكداً اهمية التوجه نحو الاستثمار في مجال المنافذ الحدودية وابعاد مَن وصفهم بالميليشيات والعصابات والفاسدين من بعض المنافذ.
الجدير بالذكر ان عشرات المقالات بل مئات المقالات قد كتبت في الصحف المحلية حول ضرورة حسم ملف المنافذ الحدودية والسيطرة عليها فعلى سبيل المثال وليس الحصر فقد كتب في هذا العمود بتاريخ 22 حزيران 2009 أي قبل حوالي عشرة اعوام تحت عنوان ملف لا بد من حسمه ما يلي: اتهم مدير تسفيرات شرطة الانبار المنافذ الحدودية في المحافظة بعدم جديتها ودقتها في تفتيش البضائع والعجلات والمواطنين المغادرين للاراضي العراقية والداخلين اليها. واضاف ان عناصر من شرطة الانبار لاحظوا بان هناك شاحنات تدخل العراق لم يتم تفتيشها بالشكل الجيد الامر الذي قد تستغله العناصر الارهابية والمهربين في ادخال واخراج ما يحلو لهم دون قيد او صعوبة. ودعا المسؤولين ووزارة الداخلية الى تعزيز الاجهزة الاستخبارية والامنية عند تلك المنافذ.
ايها السادة ان تلك المنافذ ليست منافذ حدودية لا اهمية لها انما منافذ لنسف العراق الجديد الذي ينمو في ظروف بالغة الصعوبة والتعقيد، انها منافذ لاجهاض العملية السياسية الجارية في البلد وافشالها، انها منافذ لقتل الامل لدى المواطنين العراقيين، انها منافذ للارهاب وللارهابيين بمختلف اشكالهم والوانهم وتسمياتهم، منافذ لاسلحتهم الفتاكة وعبواتهم الناسفة واللاصقة، منافذ لتهريب المطلوبين للعدالة، منافذ لدخول وخروج الجمل بما حمل ولكل جمل ثمنه فهل سيحسم هذا الملف والى الابد بعد ست سنوات على سقوط النظام السابق؟ هذا ما يأمله كل احرار وشرفاء العراق. هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 22 حزيران 2009 ولكن وآه من ولكن لم يحسم احد ملف المنافذ الحدودية حتى هذه اللحظة مع الاسف الشديد فمن يحسم هذا الملف. مَنْ؟ مَنْ؟

كفاح محمد مصطفى

********
خريجو الهندسة الكيمياوية تحت مطرقة اليأس
بعقوبة - طريق الشعب
بعد تعب ومشقة استمرت طيلة اربع سنوات، وهي الفترة الممتدة للدراسة الجامعية في الكليات العراقية، حيث تكلل الجهد والمثابرة المبذولين في سبيل الحصول على شهادة البكالوريوس في نهاية المطاف الى يأس واحباط بسبب عدم الحصول على وظيفة رسمية تستحق كل هذا الجهد، وقد تفاجأ "خريجو الهندسة الكيمياوية " بأن كل ما تعلموه وما درسوه في حياتهم الجامعية ذهب في مهب الريح، والسنوات الطويلة من الدراسة والانتظار والتأمل أصبحت اليوم في خبر كان، بسبب عقبة التعيين لانعدام فرص العمل.
املهم كان بعد التخرج هو التوظيف بصفة مهندسين يخدمون بلدهم وينجزون المشاريع التنموية ليضعوا خبراتهم الهندسية والفنية في عملهم هذا.
مئات من خريجي الهندسة الكيمياوية في محافظة ديالى يطالبون اليوم أنصافهم اسوة بزملائهم في باقي الأقسام الهندسية، ويناشدون بتعينيهم في مؤسسات الدولة ولا شيء اخر وهذه أبسط حقوقهم المشروعة، وهو ليس بالمطلب التعجيزي وغير القابل للتطبيق، كما طالبوا الجهات المعنية بأن تمد يد العون لهم وتكون راعية لأفكارهم في خدمة البلد، وذلك بسبب امتلاكهم الطاقات الشبابية والأفكار العلمية التي تواكب حركة التطور في البلدان الأخرى.
وعن الموضوع يقول مسؤول رابطة خريجي الهندسة الكيمياوية في محافظة ديالى مثنى حسين امين الربيعي: نحن خريجو السنوات السابقة نعاني من الظلم الكبير الذي وقع علينا منذ سنة 2008 ولغاية اليوم، وقد سبق وطالبنا كثيرا بايجاد فرص عمل مناسبة لكن دون جدوى، عليه ستكون لنا وقفة احتجاجية كبيرة تضم جميع خريجي الهندسة الكيمياوية في عموم المحافظات العراقية لإيقاف مهزلة الاهمال الذي وصلت بنا الى اسوء حال ولعلها تكون الاخيرة.

**********
مواساة...
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق احصاء كريم هويدي في وفاة والدته، للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها الصبر والسلوان.
• تعزي اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في واسط الرفيق، محمد موزان الجعيفري، والشيخ فيصل محيي السبوت شيخ عشيرة البغربي، في وفاة ابن شقيقته ابرهيم مطشر محي السبوت، إثر مرض عضال، الذكر الطيب للمرحوم والصبر والسلوان للعائلة جميعا.
• تنعى محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق المهندس الزراعي كاظم مطر ناصر والذي توفي اثر مرض عضال. للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
... وتعزي الرفيق عماد المجد العلياوي في وفاة الشاب علي هاشم العلياوي اثر مرض مفاجئ. للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
• تنعى اساسية المشخاب في محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق نعيم هادي كشموش. للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الرصافة الثالثة ومنظمة حي اور للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد كاظم ماهود (ابو مصطفى) في وفاة اخيه الشخصية الوطنية الفقيد جواد كاظم ماهود (ابو عادل)، له الذكر الطيب ولرفيقنا وعائلته مزيد من الصبر والسلوان.

**********
ايران تباشر اليوم بزيادة سرعة تخصيب اليورانيوم

طهران - وكالات
أعلنت منظمة الطاقة الذرية الإيرانية، أمس الأربعاء، أنها ستزيد اعتبارا من اليوم سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل "نطنز" النووي. وقال المتحدث باسم المنظمة، عباس كمالوندي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إننا "سنزيد الخميس سرعة تخصيب اليورانيوم في مفاعل نطنز النووي"، مشيرا إلى أن "مدخرات إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب ستتجاوز حاجز الـ300 كغم".
وأضاف أن "تنفيذ الخطوة الثانية والتي تشمل رفع مستوى تخصيب اليورانيوم لأكثر من 3.7 بالمائة لا تحتاج أكثر من يومين"، مبينا انه "ما زال أمام الأوروبيين فرصة لإنقاذ الاتفاق النووي، وإذا أرادت الدول الأوروبية تمديد المهلة فهذا يعني أنهم غير قادرين على تنفيذ التزاماتهم النووية أو لا يريدون ذلك".


الديمقراطي الاشتراكي الدنماركي يتفق مع أحزاب يسارية على تشكيل حكومة أقلية

كوبنهاغن - وكالات
أعلنت زعيمة الديمقراطيين الاشتراكيين في الدنمارك، ميته فريديريكسن، أمس الأربعاء، عزمها على تشكيل حكومة أقلية عقب توصلها لاتفاق مع 3 أحزاب من اليسار ويسار الوسط، بعد أسابيع من الانتخابات العامة. وقالت فريديريكسن، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إننا "الآن وصلنا إلى الهدف المنشود، وأظهرنا أنه عندما يصوّت الدنماركيون كما فعلوا، فإن غالبية جديدة يمكن أن تحول آمالهم إلى أفعال"، مبينة أنها "الوثيقة السياسية الأولى من نوعها في العالم، التي تحدد بالفعل الطموحات الخضراء" حسب قولها. وتابعت، "سوف نطور خطة مناخية، وقانونا ملزما حول المناخ ونقلص انبعاثات الغازات الدفيئة بنسبة 70 بالمائة". يُذكر أن الكتلة التي يقودها الديمقراطيون الاشتراكيون، من يسار الوسط، فازت بـ91 مقعدا، من مقاعد البرلمان البالغة 179.

أحزاب ومنظمات تونسية أصدرت موقفا تضامنيا موحدا
تظاهراتغاضبةفيغزةاحتجاجاعلى ورشةالبحرين
وفتحتعتبرالحضورالعربيفيالمنامةطعنةللفلسطينيين
القدس - وكالات
تظاهر مئات الفلسطينيين في قطاع غزة، أمس الأربعاء، ضد الورشة الاقتصادية الأمريكية التي اقيمت خلال اليومين الماضيين في البحرين تحت شعار "السلام من أجل الازدهار"، وفيما ردت منظمة التحرير الفلسطينية، على ادعاءات مستشار الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر، بقوله إن الصفقة هي فرصة كبيرة للفلسطينيين، اعتبرت حركة فتح الفلسطينية أن المشاركة العربية في هذه الورشة، هي بمثابة طعنة في الظهر، في حين اصدرت احزاب ومنظمات تونسية عديدة موقفا موحدا ورافضا لهذه الصفقة.
غضب فلسطيني

وانطلقت التظاهرة التي دعت لها الهيئة الوطنية العليا لمسيرة العودة الكبرى، التي تضم فصائل فلسطينية، من أمام مقر وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) وسط غزة وصولا إلى مقر الأمم المتحدة غربها، رافعة الأعلام الفلسطينية ورايات سوداء ولافتات كتب عليها "معا لإسقاط صفقة القرن"، و "يسقط مؤتمر البحرين"، و "فلسطين والقدس مش للبيع"، وتقدمتها قادة الفصائل الفلسطينية.
وتأتي هذه التظاهرة بعد أن شهد أمس الاول، إضرابا عاما في القطاع شمل جميع المرافق الحكومية والبنوك وإغلاق تام للمحال التجارية.

صفقة فاشلة

في الأثناء، علق عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واصل ابو يوسف، على كلام مستشار الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر، الذي قال في افتتاح الورشة إن ما يجري "ليس صفقة القرن بل هي فرصة القرن من أجل خلق فرص للشعب الفلسطيني". وأشار ابو يوسف، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "محاولات تغيير اسم صفقة القرن إلى فرصة القرن من قبل كوشنر لن تنجح في تحقيق السلام عبر الاقتصاد"، مؤكدا أنه "لن يكون هناك اقتصاد مستدام في ظل الاحتلال الإسرائيلي".
وشدد على أن "الموقف الفلسطيني ثابت وموحد في رؤيته للحل الذي يجب أن يستند لإنهاء الاحتلال واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود 67 وعاصمتها القدس الشرقية وعودة اللاجئين".

إدانة المشاركين العرب

من جهتها، أدانت حركة فتح الفلسطينية، الدول العربية المشاركة في ورشة البحرين، معتبرة أنها زادت من طعناتها في ظهور الفلسطينيين.
وهاجم نائب رئيس الحركة، محمود العالول، خلال كلمة في مهرجان خطابي في مدينة نابلس شمالي الضفة الغربية، وتابعتها "طريق الشعب"، كل "الأنظمة العربية المشاركة في الورشة الاقتصادية الممهدة بما يسمى بصفقة القرن في العاصمة البحرينية المنامة"، مردفا، "رسالتنا لمن نسميهم أشقاءنا، أن طعناتكم في ظهورنا زادت، وإيغالكم بالعبث بقضيتنا زاد عن اللزوم، وهذه المسألة لن نسمح بها، وسنبقى نعتبر الولايات المتحدة وإسرائيل عدونا، ولن نعتبركم أعداء، لكن سنترككم لشعوبكم، ونأمل ألا يطول سباتها".
وأكد العالول، أن "الشعب الفلسطيني استطاع بوحدته وانسجامه أن يُفشل صفقة القرن، وسيُفشل كذلك ورشة البحرين، التي لن تمر ما دام هذا الشعب الفلسطيني موحدا".

موقف تونسي

في المقابل، عبّرت أحزاب ومنظمات تونسية عن رفضها لورشة في البحرين، بعد أن شهدت عواصم ومدن عربية عديدة احتجاجات غاضبة ضدها.
واعتبر حزب التيار الشعبي التونسي، أمس الأربعاء، أن "ورشة البحرين هي للخيانة والتعدي السافر على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني والأمة العربية".
وأكد الحزب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "المقاومة الشعبية بكل أشكالها العسكرية والسياسية والثقافية هي الخيار الوحيد الكفيل بإسقاط ورشة البحرين وصفقة القرن الهادفتين إلى تصفية القضية الفلسطينية، وحقوق الشعب الفلسطيني في التحرير والعودة".
وبالتزامن مع موقف التيار الشعبي، عبّرت أحزاب ومنظمات وجمعيات تونسية في بيان مشترك، عن "الرفض القاطع لهذه الورشة"، فيما "طالبت بضرورة سن قانون تجريم التطبيع مع إسرائيل".
ووقع على البيان المشترك، كل من، "الحزب الجمهوري، حركة الشعب، حركة تونس إلى الأمام، الشبكة التونسية للتصدي لمنظومة التطبيع، المنتدى العربي للسيادة العربية، ومنظمة الشباب العربي".
وفي السياق، ندد حزب التيار الديمقراطي التونسي، والاتحاد العام التونسي للشغل، في بيانين منفصلين بعملية التطبيع والمساومة على القضية الفلسطينية.

المجلس العراقي للسلم والتضامن: ندين ونرفض صفقة القرن وملحقاتها
بغداد – طريق الشعب
أعلن المجلس العراقي للسلم والتضامن، أمس الأربعاء، عن رفضه ما يسمى بصفقة القرن وملحقاتها، مطالبا بفضح واسقاط كل المخططات الرامية الى مصادرة الحق الفلسطيني ومنها ورشة المنامة. وذكر المجلس في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أنه "في إطار مخططاتها الرامية لتصفية القضية الفلسطينية واستعادة ما فقدته من نفوذ في المنطقة تندفع الولايات المتحدة وحليفتها اسرائيل لتحقيق ما عجزت عن تحقيقه خلال العقود الماضية وهو تصفية القضية الفلسطينية مستندة بذلك الى دعم بعض الدول العربية الخاضعة للهيمنة الأمريكية".
مشيرا إلى أن "تلك الورشة تسعى لتطبيع العلاقات بين بعض الدول العربية واسرائيل على حساب القضية الفلسطينية".
وأكد أن "المجلس العراقي للسلم والتضامن ومعه قوى السلم في منطقة الشرق الاوسط تعبر عن رفضها وادانتها للصفقة، ولمؤتمر البحرين وجميع المشاركين فيه"،
داعيا "كافة الاحزاب والمنظمات ومؤسسات المجتمع المدني وجماهير وشعوب المنطقة الى رفض المشاريع التصفوية".

المعارضة السودانية تدعو لتظاهرات مليونية تطالب بتسليم السلطة إلى المدنيين

الخرطوم - وكالات
توعد تجمع المهنيين السودانيين، أمس الأول، بتصعيد الاحتجاجات والمواكب والمظاهرات، وممارسة كافة أشكال المقاومة السلمية لإجبار المجلس العسكري على الالتزام بالمبادرة الإثيوبية.ودعا التجمع، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى "الخروج بموكب جماهيري شبيه بالمواكب المليونية التي درج على تنظيمها قبل أحداث الثالث من رمضان، في الثلاثين من يونيو (حزيران) الجاري، على أن يتم تحديد زمانه ومكانه في وقت لاحق، نسبة للظروف الأمنية التي يواجهها الحراك".
وتعهد بحسب بيانه، بـ"المضي قدماً في تنفيذ مطالب الثورة السودانية، والالتزام بتنفيذ المبادرة الإثيوبية، وعدم التراجع عنها رغم رفض المجلس العسكري الانتقالي لتلك المبادرة"، داعيا "المجتمعين الإقليمي والدولي لممارسة المزيد من الضغوط على المجلس لإجباره على نقل السلطة للمدنيين".وأوضح التجمع المعارض، أنه "سيقدم تقارير شاملة وتفصيلية وموثقة للمنظمات الدولية، بشأن الانتهاكات التي حدثت من قبل قوات المجلس العسكري الانتقالي في أحداث فض الاعتصام وما تبعها من أعمال، واستخدام الرصاص ضد المدنيين العزل، واستمرار حجب الإنترنت"، منتقدا "رفض المجلس العسكري، المبادرة الإثيوبية".في الأثناء، تظاهر المئات من الطلاب والعمال في عدد من الشركات والمؤسسات في العاصمة السودانية الخرطوم، للتأكيد على مطالبة المجلس العسكري بتسليم السلطة للمدنيين.وبحسب وكالات الأنباء، فأن مئات الطلاب في جامعة السودان العالمية نفذوا وقفة احتجاجية أمام مباني الجامعة في شارع "عبيد ختم" أحد الشوارع الرئيسة شرقي الخرطوم، فضلا عن مشاركة لعدد من أساتذة الجامعة، لينضم اليهم لاحقا المارة في الشارع، رافعين شعارات تطالب بمدنية الدولة ومحاكمة مرتكبي حادثة فض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش في الخرطوم.

 

مقترح في الكونغرس لمنع ترامب من شن الحروب الخارجية

واشنطن - وكالات
قدم اثنان من أعضاء الكونغرس الأمريكي، أمس الأول، اقتراحا لتعديل في الميزانية العسكرية يمنع الرئيس دونالد ترامب، من شن أي عملية عسكرية ضد إيران.وبحسب وكالات الأنباء، فقد طرح النائبان الديموقراطي رو حنا، والجمهوري مات غيتس، تعديلا يمنع تمويل عمليات كهذه، علما بأن الكونغرس هو الجهة التي تسيطر بشكل كامل على جانب الإنفاق من الميزانية الأمريكية.ونقلت وكالة روسيا اليوم عن، حنا قوله، إن "الرئيس ترامب كان قاب قوسين من ضرب إيران وجرّ الولايات المتحدة إلى حرب جديدة في الشرق الأوسط كلفتها تريليون دولار، وهذا نقض لوعوده الانتخابية بالتخلص من الحروب المكلفة في الخارج"، فيما نقلت عن غيتس، قوله خلال تصريح صحفي إن "هذا التعديل يؤكد ما يعرفه ويؤمن به ترامب نفسه، وهو أن الحروب غير الشرعية التي لا هدف ولا نهاية لها لا تقوي أمريكا بل تضعفها، ولا يمكن السماح لإيران بامتلاك السلاح النووي وتهديد السلم العالمي، لكن على الكونغرس أن يعمل بحزم من أجل أن يجري خوض أي عملية عسكرية وفقا لأحكام الدستور".وفي وقت سابق شددت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي، على أن بدء أي نزاع عسكري مع إيران يتطلب موافقة من الكونغرس، لكن ترامب أصر على حقه في ضرب إيران دون مراجعة الكونغرس.

الأممالمتحدةتحذرمن فصلمناخي قاسينجوالأغنياءمنهعلىحسابالفقراء
متابعة – طريق الشعب
أشار تقرير صادر عن الأمم المتحدة، أمس الأول، إلى أن العالم يتجه إلى فصل مناخي عنصري يتمتع فيه الأغنياء بالراحة والأمان عبر قوتهم الاقتصادية في مقابل تحمل الفقراء الأعباء الأكبر لتداعياته.
وذكر التقرير الذي أعده مقرر مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة الخاص لشؤون الفقر المدقع، فيليب ألستون، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "من المفترض أن يلعب قطاع الأعمال دورا حيويا في التعامل مع التغير المناخي غير أنه لا يمكن التعويل عليه في رعاية الفقراء"، مبينا أنه "من الممكن أن يؤدي الإفراط في الاعتماد على القطاع الخاص إلى سيناريو يقوم على الفصل المناخي الذي يدفع فيه الأثرياء ثمن الإفلات من الحر الشديد والجوع والصراعات بينما تتبقى المعاناة لبقية العالم".
وأستشهد ألستون، في تقريره بـ"الفئات الضعيفة من سكان نيويورك التي أصبحت بلا كهرباء أو رعاية صحية عندما اجتاح الإعصار ساندي المدينة في 2012 في حين كان مقر بنك الاستثمار، جولدمان ساكس، محميا بعشرات الآلاف من أجولة الأسمنت ومولد الكهرباء الخاص به".
وأكد أن "الاعتماد الحصري على القطاع الخاص للوقاية من الطقس الشديد وارتفاع مستوى البحار سيؤدي بالتأكيد إلى انتهاكات واسعة لحقوق الإنسان وتلبية احتياجات الأثرياء وإهمال الفقراء"، مبينا أنه "حتى في ظل أفضل السيناريوهات، فسوف يواجه مئات الملايين انعدام الأمن الغذائي والهجرة القسرية والأمراض والوفاة".
وانتقد التقرير الحكومات لأنها "لا تبذل جهدا يذكر بخلاف إيفاد المسؤولين إلى المؤتمرات لإلقاء الخطب المتشائمة، رغم أن العلماء ونشطاء المناخ يدقون أجراس الإنذار منذ السبعينيات"، مضيفا أن "المؤتمرات على مدار ثلاثين عاما لم تحقق شيئا يذكر، وتشابهت فيها العبارات المستخدمة بدرجة مذهلة بينما تواصل الدول تأجيل الحسم".

بعد شهرين من تراجع اليسار في الانتخابات الأوروبية
الشيوعيالفرنسييدعوإلىجبهةيساريةموحدة
رشيد غويلب
بعد مرور قرابة شهر على انتخابات البرلمان الأوروبي التي شهدت تراجعا لليسار في عموم القارة، اذا ما استثنينا بلجيكا وقبرص، حيث حقق اليسار الجذري نتائج طيبة. وفي فرنسا مثلا تقدم حزب اليمين المتطرف جميع القوى السياسية، وحصل على اكثر من 24 في المائة. وكانت تلك رسالة تحذير واضحة لجميع قوى المجتمع الفرنسي الديمقراطية، وقوى اليسار السياسي والاجتماعي خصوصا.
ولمواجهة هذا الواقع الصعب وجه المجلس الوطني للحزب السيوعي الفرنسي نداء الى جميع قوى اليسار والنقابات والحركات الاجتماعية يدعوهم فيها الى بناء الجبهة الموحدة لمواجهة صعود اليمين المتطرف، وسياسات الليبرالية الجديدة للرئيس الفرنسي ماكرون. وأرسل السكرتير الوطني للشيوعي الفرنسي فابيان روسل نداء المجلس الوطني مصحوبا برسالة شخصية الى قادة احزاب اليسار الفرنسي الرئيسة: جان لوك ميلنشون زعيم حركة "فرنسا الابية" ، أوليفييه فور زعيم الحزب الاشتراكي، وبينوا هامون زعيم حركة "الجيل" المنشقة بعد انتخابات الرئاسة الفرنسية الاخيرة من الحزب الاشتراكي، وديفيد كورماند زعيم حزب الخضر. ويقترح روسيل على قادة هذه الأحزاب والحركات اللقاء لمناقشة اشكال خوض الانتخابات المحلية المقبلة.
وجاء في النداء "ان جبهة الشعب اليسارية قد تمنح الفرنسيين أملا جديدا." و " بلدنا يحتاج إلى يسار مناضل". ان هناك سخطا كبيرا نتيجة لسعي رئيس الأثرياء إلى خفض التخصيصات المالية للمعاشات التقاعدية، ومساعدة العاطلين والتعليم، ورفع الضوابط عن قطاعات كاملة من الاقتصاد والخدمات المدنية وخصخصتها. ومن أجل عدم دفع المزيد من الغاضبين الى احضان اليمين المتطرف، يجب على اليسار الموحد أن يقدم آفاقا لتحول اجتماعي، على اساس المساواة والإخاء والديمقراطية الحقيقية واستعادة التوازن البيئي، الذي يتم تدميره بشكل متزايد من قبل الرأسمالية المنفلتة.
ودعوة الحزب الشيوعي لا تنحصر بالأحزاب والحركات اليسارية الأربعة، بل تتعداها الى جميع المنظمات والنقابات اليسارية الاخرى لتوحيد قواها، دون هيمنة مسبقة. ان الحزب الشيوعي يوظف تواجده الراسخ في جميع انحاء البلاد، وحضوره البرلماني في العديد من المدن والبلديات، وامتلاكه لأكثر من عمدة مدينة وعدد ليس قليلا من رؤساء المجالس البلدية، لخدمة مشروع بناء جبهة يسارية موحدة، في حال تجاوبت الأحزاب والحركات الأخرى معه، فكلما اتسع عدد القوى المشاركة في الجبهة، كان بإمكان اليسار تمثيل مصالح العمال الفرنسيين بشكل أفضل، والحفاظ على الخدمات العامة وتعزيزها، والمساهمة في رفع القدرة الشرائية للأسر من خلال توفير النقل المجاني العام، ومكافحة ربا الإيجارات، وارتفاع أسعار الطاقة والمياه.
واختتم النداء بالتأكيد على: ان الانتخابات المحلية هي فرصة لمواجهة والتغلب على ماكرون وحكومته، وكذلك اليمين المتطرف والمحافظ في عدد كبير من المدن والبلدات، يتحمل عبرها اليسار المتجدد شرف المسؤولية على أساس أغلبية واسعة من الأصوات".
وفي مقابلة مع صحيفة لوموند، أكد روسيل ان هناك عدم ارتياح وخبية لدى الشيوعيين الفرنسيين بسبب مغادرتهم للبرلمان الاوروبي في انتخابات أيار الفائت ولكنه يضيف "لكننا متفقون ومصممون على إيجاد توازن جديد للقوة من خلال تجميع قوى اليسار وإطلاق مشروع اجتماعي تقدمي اجتماعي بديل".
وان "تزايد قوة اليمين المتطرف وحركة الرئيس ماكرون وفقدان الكثير من أصوات اليسار، خلق وضعًا خطيرًا يشبه برميل البارود. وللتحرك على اساس مصلحة البلاد، دعونا نكون اسمنت قوى اليسار". ان ما يميز دعوة الحزب الشيوعي كونها دون شروط مسبقة، وتمثل توجهاً وارادة صادقة وتقترح العمل على موضوعات مهمة منها: القوة الشرائية والمعيشة باهظة الثمن، والدفاع عن الخدمات العامة ومواجهة تحدي مشكلة المناخ. وكذلك تقدم إجابات على عودة ارتفاع اسعار الكهرباء، وخصخصة مطارات باريس، والهجوم على قوانين التقاعد، والإسكان، والدفاع عن الصحة.

 

 

ص5
الشعر وفجيعة الفقدان
رحيم يوسف
كتابة الشعر عموما تفترض القدرة على التعبير عن الموضوعات التي تكتب بها مقدرة عالية من التركيز واتساع الرؤيا والتمكن من اللغة باعتبارها أداة التوصيل عبر فهم تراكيبها ومخرجاتها من أجل خلق تفاعل حسي مع المتلقي ابتداء وتاويلي لاحقا وهنا تتبدى قدرة الشاعر على خلق التأثير المطلوب بالمتلقي عبر الصور والتركيب اللغوية والايجاز في كافة الاغراض التي يكتب فيها الشعر ولايشتط عن ذلك شعر المراثي لأنه يعد تعبيراً حقيقياً عن الفقدان مع انه يرتبط أساسا بدرجة قرب او بعد الشاعر من الشخص المرثي لان هنالك العشرات من قصائد الرثاء تكتب للمجاملة احيانا او كما يقول المثل (حشر مع الناس عيد) خصوصا على صفحات التواصل الاجتماعي فيهب الجميع لرثاء شخص ما بمجانية شديدة ودون أدنى معرفة فيه.
محمد فاضل العبودي شاعر شاب يمتلك الكثير من المقدرة والبراعة في كتاباته وهو مشروع لشاعر واعد ينبئ بالكثير مستقبلا بين شعراء جيله من الشعراء الشباب الذين تتباين تجاربهم من شاعر لآخر ولقد اخذت تجربته بالتطور والتميز شيئا فشيئا بالكثير من الإنجاز والقليل من الصخب/الصخب الذي يلازم تجارب الشباب عادة في البدايات الأولى ولعل قربة من الراحل الكبير عريان السيد خلف كان من أهم المحفزات لتطوره واجتياز عثرات الكتابة الأولى لكنه سرعان ما اصطدم بفقدان محافظه ومعلمه برحيل قدري مؤلم ما ادى إلى تفجر مكامن الحزن في ذاته ليعيش فداحة الفقدان، ذلك الحدث الذي سيواكبه طويلا ويلقي بظلاله على تجربته في الكتابة شاء ام أبى لأنه سيبقى ساكنا في لاشعوره مهما امتدت به الايام.
تلك هي لحظة انسحاق كلي يعيشها الشاعر/الإنسان وهو يتمعن واقعة الغياب الجمعي التي تمثل حتمية الموت التي تقع خارج حدود الاستيعاب والتي جعلته يتملص من لحظة الحقيقة وأعني الموت محاولا التخلي عن إدراكه لتلك اللحظة/لحظةالغياب الأبدي التي تبقى تدور كعجلة كبيرة تسحق كل ما يقع في طريقها فيبوح بمرارة فيها الكثير من الاستسلام للواقع:
(احس مدري اشخلص بيه !
شجاها الدنيه مو هيه ؟!)
ها هي المرئيات تتحول أمام ناظريه إلى محض سراب في سديم طويل متصل إلى ما لا نهاية ولربما هي لحظة الفقدان المفجع الاول في حياته شعريا وانسانيا فيشعر بصوت تحطم ودوي هائل لا يسمعه الا هو عبر تغير دنياه وإلى الابد
(مسافر وين ؟!
اخذني وياك ؟)
ليكون سؤاله فارغا وبلامعنى في لحظة الانسحاق الكلي تلك لأنه متيقن من ذلك السفر واستحالة ذهابه مع من يحب والإجابة هنا ستكون ضرب من العبث وهو يعني ذلك تماما، لكنها ستكون نوعا من تسكين عذاب الأنا الدائرة في فلك ويقينية الفقدان
تشكل الأبوة الروحية داعما للانسان المبدع الخلاق وهي ليست بديلا عن الأبوة البايولوجية مطلقا بل تسير معها بخط متواز مكملة الواحدة الأخرى وعملية فقدان إحداهما قدريا تحدث فجوة في الذات تمتد طويلا ولا يمكن تعويضها باي حال من الاحوال من هنا كانت فجيعة الشاعر كبيرة كون ابوة الفقيد الراحل مزدوجة فهى ابوة أدبية وفكرية في ذات الوقت
(چثير التاركه ابروحي
انه بجفك صعدت الفوك لسفوحي
كدتني براية المنجل
ودروب الشمس دليتها بروحي) والشاعر هنا يعترف بوعي بتلك الأبوة الروحية التي سيبقى يجرفه الحنين لها طوال حياته شعريا/ فكريا/ وإنسانياً وستبقى تظهر في حياته لاحقا بوعي او دون وعي منه بما حفرته من اخاديد في روحه الطرية لما ستشكله تلك الابوة من دافع للاستمرار على تلك الأصعدة المذكورة في حياته لاحقا.
ومع أن الشاعر ابتدأ نصة بمسلمة انتهاء تلك الصلة التي لم يظن يوما بأنها ستنفصل على هذا النحو لكنها المرارة التي تنطلق عنه
(سفرة موت وعيونك جزن لبعيد
سفرة موت وامشابك وداع نريد
اشينفع من وره التابوت
رفعة ايد ؟!) بعتب ضمني لأنها نفس اليد التي تلوح كل يوم لتوديعه وجه لوجه لكنها الآن تلويحة وداع ابدي مجهول لوعي الشاعر.
أخيرا كان نص الشاعر صرخة بوجه الموت والغياب الأبدي لمن واكب في أيامه الاخيرة يشتمل على الكثير من الوحشة واللوعة التي تتنازع روحه
(خليني ولو شمعات بمتون المكابر تنطفي بوحشه
خليني ولو جلمات بشفاف النده من تطلع الغبشه
بيه اعتاب بايت منحجه ابوكته !) ثمة الكثير من اليوميات والتفاصيل الصغيرة التي يصعب التعبير عنها لتقف اللغة عاجزة عن التعبير عنها عجز الشاعر ذاته
**********
فضاء شعبي...
جماليات في الرثاء الشعري

كتبت قصيدة عن شهادة الإمام الحسين عند سبعينيات القرن الماضي وكانت كما أتذكر قد استوعبتها صفحتي فولسكاب وكنت فرحا بها لاسيما وانا احث خطاي الفتية آنذاك باتجاه ناصية الشعر الحقيقي، كان الربيع العراقي ينعش رئة شارع أبي نؤاس حدائقا وكازينوهات وحانات فيما جزرته الوسطية تبث رائحة الاس الممتدة دونما انقطاع فاندفعت باتجاه (سرجون) المشرب الذي يشهد لقاءاتنا الليلية ولحسن الحظ وجدت الشاعرالحبيب الشهيد ذياب كزار(ابو سرحان) قد سبقني في الحضور منهيا دوامه المعتاد في جريدة طريق الشعب ، ازدادت سعادتي وانا أتلمس القصيدة في جيب بنطالي ورحت أقرأها له حتى طلب مني التوقف بعد الجملة الشعرية التي أقول فيها :
(يبو احصان الغرك بالماي والخضره/ اكعدلي وأخذ ثار الحسين اليشبه الكمره) ليوضح لي بأن القصيدة كانت معتمة وكئيبة لولا هذا البيت ، فالابيات التي سبقته لاتليق بالشهيد حين نكتب عنه شعرا.
ذكرتني هذه الحادثة الشعرية أن صحت التسمية بما نسمع ونشاهد عبر العديد من الفضائيات تلك المراثي الصرائخية المحشوة برخيص المفردات المجانية المنقوعة بالدم والثأر والحقد وكل موروثات البداوة الأولى في غزوات الجاهلية وبكل مايسيء للشخصية التي كتبت عنه المراثي سواء كان رمزا دينيا أو اجتماعيا أو حتى شعريا وهذا كله من شأنه أن يزيح المضامين الجمالية التي تخدش حتى ملامح تلك الشخصية وحتى للمناسبة وطقوسها.
ولنا في التجارب الشعرية المهمة أمثلة كثر ولعلنا نجد في انموذجنا الريادي الكبير مظفر النواب كل ماهو مضيء وجميل ودقيق حين كتب رثائيته عن الشهيد الشيوعي الفلاح الجنوبي (صاحب الملا خصاف/ اصويحب) حيث يجيء على لسان الزوجة _ الحبيبة هذا الجمال:
(هاي انه اللحضنك لاتلم روحك/ اضمك بالكصايب عين لتلوحك/ يصويحب افيي الفيه لجروحك).
وهنا كاظم الركابي حين يرثي الشهيد عبد الخالق محجوب الذي أإعدمه النظام السوداني لم يشعرنا بالعويل على خسارته الفادحة بقدر ما يدفع بنا المكابرة مخاطبا الشهيد:
(حنينه ابدمك يحبيب اهواي اجفوف/ خافن يسألنه المتشمت عن فكرتنه انكله: شوف).
النماذج الشعرية كثيرة وكبيرة اذا ما أردنا استعراضها ويا ليت ينجز ذلك الأصدقاء المهتمون بشأن هذه الصفحة.
انها دعوة للاحتفاء بالشهادة وحتى بالرحيل مهما كان حجم الفاجعة محبة بمن رحلوا وهم عشاق للمبادئ الجميلة ولكل قيم وجواهر الحياة التي تستحق.

كاظم غيلان
********
تداعيات بصرية

سفاح عبدالكريم

"جيكور" اسطوانه إتدور بالسياب
والشط ابغناه ايعاتب البصره
والشاعر صلاته اشموع بالمحراب...
والدمعه إعله خده اتهشم ابصبره
"وفيقه" شايله الشباچ واتدوّر عليها سنين
شاغت روحها او نزلت سوى إبگبره
المطر شح عنه فتره إو غاب من اسنين
شگ زيجه او بچه وإتنيسن ابعبره
الأرض دارت ابسرعه او فززت "غيلان"
- يا غيلان... يا قصر "الشعيبي" الفرح ظل حسره
"حلاوة نهر خوز" بلا مذاق اليوم
- خابط ونها او صاحبها إنعذره
التراب اتغشه بيه إو صفنته إتحييه.. يا كل الأسف مو بيده ظل أمره
تعال إنصب تعازي عالزمن چَـ راح.. ظل جذع النخل ما هزته السمره
بعد لسه العطر يفترعلى التمثال
.. والريه ابنفسها اتسولف إبعطره
*********

اكحيل الشعر

كامل العتابي

طيبه احضان الشعر ريحتها هيل
المنصه اتصير منها امعطره
الرايد يكول الشعر هذا قتال
قلمه بالصولات سيف يناصره
الشايل براسه سوالف كلها شوك
على ظهر الشعر سابك ناظره
والمطشر ابياتها وشاهوده ضاع
ماتعله اكحيل ظل يم حافره
هذا ميدان الحجي روح وتعال
دارمي الديوان رايد مشتره
( الزعل كله يهون بس لا زعلكم..
بالمضغه واحنه زغار رضعونه حبكم)
ابو معيشي وهاك من ابياته لون
وابوذية حسجه اخذ من مصدره
( ذلولك تاه بالبيده وعنباك
انبكت وعيون عذالك وعنباك
ان جان انته خذوا سلتك وعنباك
انه المطلوب للناطور ديه....)
المدلل انه قلمي امن الجنوب
لسان من طيفي وكتابي امسطره
وكول من تسمعني شرايد تكول
نار بالوجدان عندي اموجره
المنصه امحزمه حزام الفحول
الركصت لعريانها وشما قره
مظفر النواب من اسسها كال
القوافي تريد ناس امعتبره..(الكل على راسي)
السماوي الودّع وجوه البنات
وياحريمة سجنه صارت دسكره
والبعد عندي امن اعدنهم جبال
المكيّر لسه روحه امنوره
كاطع اقلام الشعر تعبت بديه
وعد وسامه تروح تلكه المأثره
كامل سواري انتفض وبروحه غيض
هل عرض للسوم اسمه ودفتره
وانا اشروكي الاصل اسمعها زين
الفراتي الصاغها ومن يعذره
ولو ابو سرحان يحضرنه ويكوم
انكله وسط الكلب عمي الكنطره
ابكصيد الاهل من نتغنه ناي
من مهدنه وبينه مضغه امصيّره
والقصايد نزف شريان الكلوب
وصوت مهوال وخشونة حنجره
انه من اعدلها واصيح الها تعاي
اتخط رسنها وتستعدلي امدستره
مااعّكز وانسب الناس لهواي
لغيري اكتب وانه اكول امشطره
ألبس ثياب القوافي امن الدلال
وعطري من ذاك المضيف المفخره
هيج كل اربوع اهلنه البلجنوب
شو تعال وشوف حجيي وناظره
المدارس بالشعر اكصدها ليش
حتى يم اهل الادب الزم سره
حتى يم اهل الادب الزم سره
********
تعال

سهاد كاظم الوحيلي

تعال اشلع حضنتك كلشي ماريد
هوى الدنيا اختنك من غابت انفاسك
تعال الشعر بعده بغيبتك ملموم
حالف مايهد إلا على جتافك
تعال عيوني بعدك ماتشوف الناس
لأن كلك ترست عيوني بوصافك
لجفك اثر فوك الزند مطبوع
وكلي شلون اوخر لمسة شفافك
عطرك ذاك بعده بريتي مزروع
جذب انفاسي تنسى شمالها انفاسك
يالحضنك وطن وأنا الغريبة هواااي
ردني يالوطن وك ردني بحضانك
لفني بوسط روحك رجف بيه الموت
ترد روحي بدفنتي وسط نيرانك
ماشوفن زلم بس أنت زلمة وياي
واحسبها اعله كيفك شنهي البالك
احسبها اعله كيفك شنهي البالك
*******

مريم

ناظم السماوي

آنه فصول أربعه
وعمري سجل للزمن – وأيامي
جدول ضرب
وبيدي شبرت العمر – وبيدي شربت الصبر
الگيت – الصبر – والعمر..!! خيال..
وآنه الدرب
ما – أملك سوى إسمي
وتواقيعي – واصدقائي – وضميري
وخطوتي الأولى – وِّصنف دمي
ما – أملك سوى احزان قمصاني
وشريط احلام
ما تقبل تعيش ابغير وجداني
وسكوتي ورحلتي – وّحلمي
ما املك سوى شكلي
وشهادة يوم ميلادي (وعطر مريم)
وصبري وغيرتي وناسي
ونين امي
ما – املك سوى تاريخ نفسي
وباقي اصابيعي – وزماني..
وِّلهفة الصياد..
من ضيع اسهامه وِّقترض سهمي
آنه..
كل رصيدي من حياتي أقلام
مزدحمه ابدفتر ايامي
وصديقه صارت القلمي
آنه – اسنين عمري تمشي بالمگلوب
بس -
باقي الاثر ما ضاع من جدمي
ومن –
وصلت حياتي اتعذبت وياك
گتلك –
عيش انته – وفدوه..
الك اسمي
*********
تداعيات بصرية


سفاح عبدالكريم

"جيكور" اسطوانه إتدور بالسياب
والشط ابغناه ايعاتب البصره
والشاعر صلاته اشموع بالمحراب...
والدمعه إعله خده اتهشم ابصبره
"وفيقه" شايله الشباچ واتدوّر عليها سنين
شاغت روحها او نزلت سوى إبگبره
المطر شح عنه فتره إو غاب من اسنين
شگ زيجه او بچه وإتنيسن ابعبره
الأرض دارت ابسرعه او فززت "غيلان"
- يا غيلان... يا قصر "الشعيبي" الفرح ظل حسره
"حلاوة نهر خوز" بلا مذاق اليوم
- خابط ونها او صاحبها إنعذره
التراب اتغشه بيه إو صفنته إتحييه.. يا كل الأسف مو بيده ظل أمره
تعال إنصب تعازي عالزمن چَـ راح.. ظل جذع النخل ما هزته السمره
بعد لسه العطر يفترعلى التمثال
.. والريه ابنفسها اتسولف إبعطره

لمعة ضوه

غادة جواد

لا تطش يم روحي فيروزة ضواك
عيني عطشانة لضوه
اوجهك صبح
قصدي: خليني يتيمة بليل خوف
لا تدليني النهار
اوجه خوفي ينفضح
و خلي روحي امفطرة ..
نهرك غميگ
وانه مو سابوحة اذوبن صم ملح
********
المشكلة في وزني النصاري والتجليبة في الشعر الشعبي
بشار محمد
إنَّ أكثر القصائد العمودية في الشعر الشعبي تكتب بهذين الوزنين، وعلى الرغم من التقارب الكبير الحاصل في ايقاعيهما، إلأ أنَّ لكل وزن مميزاته الخاصة،
فوزن التجليبة: يتميز بأنَّه ذو مساحة واسعة نوعا ما - لكون الشطر الواحد يتكون من ثلاث تفعيلات وكل تفعيلة تتكون من ثلاثة مقاطع لفظية - لذلك يلاحظ المتتبع أنَّ أكثر الشعراء الذين يتخذون من الصورة الشعرية وسيلة لتمثيل الفكرة داخل البيت الشعري يميلون لاستخدام هذا الوزن .
أمَّا وزن النصاري: فإنَّ ايقاعه يتميز بالقوة والجزالة والفخامة وهو مناسب لكل الاغراض وبخاصة النصوص ذات الطابع المهرجاني.
وإنَّ اكثر الاشكالات التي يقع فيها المستجدون من الشعراء أو الذين يدورون في فلك المستوى السماعي(١) هي:
أولاً -عدم التفريق بين الوزنين أو الانتقال من وزن إلى آخر من دون انتظام في القصيدة الواحدة.
وإنَّ الفرق الوحيد بين الوزنين يكون في تفعيلة العروض والضرب فقط فكل التفعيلات في وزن التجليبة - عروض، ضرب ، حشو - تكون تفعيلة من ثلاثة مقاطع لفظية وهي : ( مفاعيلن ، مفاعيلان ، مفعولن ، مفعولان) وكل التفاعيل التي ترد في عروض وضرب وزن النصاري تكون تفعيلة من مقطعين لفظيين فقط وهي : (فعولن ، فعولان ،فعلن ، فعلان) ولهذا يقول بعض الشعراء ان الفرق بين وزني النصاري والتجليبة حرفٌ واحدٌ وفي الحقيقةِ ان الفرقَ ليس حرفاً واحداً إنَّما هو مقطعٌ صوتيٌ واحدٌ .
ثانيا -ظهر مؤخراً رايٌ يقول بأنَّ وزن النصاري أصله (من مشتقات الهزج) (٢) ولم يذكر القائل ما يبرهن به على رأيه.
فان كان الراي معتمداً على:
١-عدم ورود تفعيلة الوافر (مفاعلَتن) في حشو وزن النصاري فانه مردودٌ لان تفعيلة الوافر ( مفاعلتن ) في القريض يدخل عليها الزحاف المفرد العصب - وهو تسكين الخامس المتحرك من مُفَاعلَتُنْ فتصير مُفَاعَلْتن و مفاعلْتن = مفاعيلن(٣) ، من هذا نستنتج أنَّ (مفاعيلن) يجوز أن ترد في الوافر وبالنتيجة يجوز أن ترد في النصاري وبناءً على جواز ورود (مفاعيلن) جاز أن تاتي التفعيلات التي تشتق منها وهي: (مفاعيلان، مفعولن، مفعولان).
٢- إذا كان الرأي معتمداً على ورود (فعولن) في الهزج ، فانَّ باقي أعاريض وضروب وزن النصاري إطلاقاً لا تأتي في الهزج مثل ( فعلن وفعلان وفعولان ) .
كما إنَّ وزن النصاري هو وزن تام (كل) بمعنى إنَّه لا مجزوء ولا مشطور ولامنهوك .. الخ و ( إنَّ بحر الهزج مجزوء وجوباً اي تحذف التفعيلة الثالثة من كل شطر )(٤) بمعنى إنَّه (جزء) ومنطقياً لا يصح أن ينسب الكل للجزء وإنَّما العكس هو الصحيح.
وايضا إذا كانت نسبة الاوزان وإرجاعها الى أصلها في بحور الشعر العربي يعتمد فقط على وجود تفعيلة كان من المفترض أن ننسب وزن النصاري الى بحر الطويل على اعتبار أنَّ الطويل - فعولن مفاعيلن فعولن مفاعل - يحتوي على معظم التفاعيل التي ترد في وزن النصاري .
الخلاصة:
١-إنَّ الفرق بين وزني النصاري والتجليبة يكون في العروض والضرب فقط.
عروض وضرب التجليبة = تفعيلة من ثلاثة مقاطع لفظية.
عروض وضرب النصاري = تفعيلة من مقطعين لفظيين.
٢-إنَّ وزن النصاري أصله من بحر الوافر.
المصادر والهامش:
(١) المستوى السماعي: هو الطريقة السائدة لدى اغلب الشعراء الشعبيين وهي إنَّ الشاعر يعرف الوزن الذي يكتبه لكنه لا يعرف التقطيع العروضي ويقع في الاخطاء الشائعة.
(٢) أوزان الشعر الشعبي في ميزان الفراهيدي / شاكر التميمي /الصفحة ٣٧.
(٣) ميزان الذهب في صناعة شعر العرب/ المكتبة العصرية/صيدا – بيروت.
(٤) العروض في الشعر الشعبي العراقي/ ربيع الشمري/ الطبعة الاولى/الصفحة ٢٤.
********


وحدانيةالتطورالرأسماليودوراليسارالاشتراكي
لطفي حاتم
تتسم العلاقات الدولية في ظروفنا التاريخية الملموسة بسمات جديدة اشترطتها التغيرات الدولية بعد انهيار الدول الاشتراكية لعل اهمها سيادة وحدانية التطور الرأسمالي وما يحمله من ظهور إشكالات فكرية وسياسية جديدة امام القوى العالمية والوطنية الراغبة في بناء علاقات دولية ترتكز على المساواة وحرية اختيار نهوج التطور الاقتصادي  الاجتماعي بعيدا عن روح الهيمنة الكسموبولوتية.
التغيرات الناهضة في العلاقات الدولية تنعكس على المهام الكفاحية لقوى اليسار الاشتراكي ودورها في الظروف التاريخية المعاصرة وبهذا المسار نحاول المرور على بعض الرؤى الفكرية السياسية التي أفرزتها العولمة الرأسمالية على دول العالم وقواها الديمقراطية أملين تقديم وجهة نظر فكرية بخطوط عامة متطلعين الى الباحثين الماركسيين والديمقراطيين معالجة تغيرات العلاقات الدولية لغرض إضاءة طريق كفاحنا المشترك.
من جانبي اسعى الى تناول تلك التغيرات الجارية في عالمنا المعاصر بمحورين الأول منها العولمة الكسموبولوتية والدول الوطنية وثانيهم العولمة ودور اليسار الاشتراكي في صيانة الدول الوطنية وتطوير تشكيلتها الاجتماعية آملين إبداء بعض التصورات الفكرية الهادفة الى معالجة مضامين المحاور المثارة.
أولا – العولمة لكسموبولوتية والدول الوطنية

-- افضى انهيار نموذج التطور الاشتراكي الى سيادة وحدانية التطور الرأسمالي الذي يتغطى بتناقضات جديدة بين أنساقه الثلاث المتمثلة بالرأسمالية المعولمة ورأسمالية الدول الرأسمالية المتطورة واخرهما الدول الوطنية التي تلعب فيها السلطات السياسية دور الرافعة الاقتصادية  السياسية وما ينتجه ذلك من نزاعات دولية بين أطراف التشكيلة الرأسمالية العالمية.
-- تسعى الرأسمالية المعولمة الى الهيمنة والسيادة الدولية استنادا الى سماتها الأساسية المتسمة بالكسموبولوتية والتبعية والتهميش. وما ينتج عن ذلك من ظهور تناقضات جديدة تتمثل بنزوع الرأسمالية المعولمة نحو الهيمنة والالحاق من جهة وبين الدفاع عن الاستقلال والسيادة الوطنية من جهة أخرى.
-- وبهذا السياق تنشأ تعارضات جديدة بين أطراف التشكيلة الرأسمالية تتمثل في تنامي الروح القومية والوطنية عند الدول الرأسمالية المتطورة والدول الوطنية وبين ميول التهميش والالحاق الملازمة للرأسمالية الامريكية المعولمة.
-- التناقضات بين أطراف التشكيلة الرأسمالية العالمية الناتجة عن وحدانية التطور الرأسمالي أعطت دفعة كبيرة لأحزاب اليمين الأوربي وتنامي دوره المناهض للهجرة الدولية ناهيك عن انتشار السلفية الإسلامية الإرهابية في الدول الوطنية.
--رغم اختلاف مسار حركتي  اليمين المتطرف والسلفية الإسلامية  المتمثلة بمسعى الأحزاب اليمينية لمعاداة الاغراب والانكفاء داخل حدودها الوطنية في الدول الرأسمالية المتطورة يسعى اليمين الإسلامي المتطرف الى تهميش الدولة الوطنية واستبدالها (بدولة)اسلامية تستند على وحدة شكلية بين الأقاليم الإسلامية.
-- ان التغيرات الفكرية في البنى السياسية لمستويات تطور الدول الرأسمالية تتلازم والتغيرات الفكرية الجارية في الاحزاب الماركسية في مستويات التشكيلة الرأسمالية العالمية حيث أصبحت الأهداف البرنامجية لا تتمثل في قيام النظم الاشتراكية بل في صيانة الدولة الوطنية من التبعية والتهميش وبناء التحالفات السياسية -الاجتماعية على أساس الشرعية الديمقراطية وما يحمله ذلك من بناء توافقات سياسية تتضمن صيانة الدولة الوطنية وبناء سلطتها السياسية الديمقراطية. لغرض مواجهة التهميش والإلحاق؛ يجهد اليسار الاشتراكي والقوى الديمقراطية في تأسيس رؤى فكرية  سياسية تشكل برنامجا وطنيا ديمقراطيا في الظروف التاريخية المعاصرة وفق عناوين عريضة أهمها-
العنوان الأول  دفاع القوى الوطنية اليسارية والديمقراطية المشترك عن الدولة الوطنية وتنمية روح المقاومة الشعبية ضد عمليات التخريب والتهميش الخارجية.
العنوان الثاني الدفاع عن الدولة الوطنية يهدف الى رعاية المصالح الأساسية للطبقات الاجتماعية العاملة لغرض ضمان التقدم الاجتماعي المناهضة للتبعية والتهميش.
العنوان الثالث التحالفات الوطنية الديمقراطية تشترط مكافحة الطبقات الطفيلية والبرجوازية الكومبرادورية المتحالفة مع الرساميل الدولية وروحها الكسموبولوتية.
العنوان الرابع ترسيخ القانون الدولي والعلاقات الدولية بين أطراف التشكيلة الرأسمالية العالمية على قاعدة احترام المصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.
العناوين الفكرية المشار اليها تحث الأحزاب الاشتراكية والديمقراطية على ضرورة تطوير برامجها السياسية كي تلعب أدواراً رئيسة في توجيه التحولات الاجتماعية والدولية الجارية في المرحلة المعولمة من التوسع الرأسمالي نحو العدالة الاجتماعية.

ثانيا - اليسار الاشتراكي وصيانة الوحدة الوطنية.

على الرغم من انحياز اليسار الاشتراكي الى الشغيلة والكدحين وتمثيله مصالح الطبقات الاجتماعية--العاملة والفلاحين والمثقفين الثوريين-- الا ان سمات التوسع الرأسمالي التخريبية تشترط وضع المسألة الوطنية في مقدمة المهام البرنامجية التي يعمل الكفاح الاشتراكي على تحقيقها بعد تفعيل دوره الاجتماعي في النزاعات الوطنية  الدولية.
-- الموضوعة الفكرية المشار اليها تستمد تزكيتها السياسية من ان عمليات التهميش والتبعية التي تنتهجها الرأسمالية المعولمة وطبيعة التشكيلات الاجتماعية الوطنية ومواقعها في التشكيلة الرأسمالية العالمية تشترط تقديم المسألة الوطنية في الكفاح المناهض لميول التبعية والتهميش وبهذا التشخيص الفكري يمكن اعتبار الأيديولوجية الوطنية -الديمقراطية برنامجا مرحليا لليسار الاشتراكي الساعي الى انجاز كثرة من الموضوعات والتي أجدها في --

1- بناء المنظومة السياسية الديمقراطية للدولة الوطنية.

تتطلب مناهضة التهميش والتبعية للرأسمالية الكسموبولوتية إقامة أنظمة سياسية ديمقراطية تستمد قوتها من مكافحة ميول الرأسمالية المعولمة المتسمة بإضعاف وتفتيت التشكيلات الاجتماعية الوطنية.
2-- يشترط البناء الديمقراطي لمنظومة البلاد السياسية رعاية المصالح الطبقية للطبقات الكادحة بما يضمن مساعدتها على تأمين مصادر دخولها وادامة عيشها الكريم.
3- بناء شبكة الضمانات الاجتماعية بهدف تعزيز مساندة القوى الوطنية الديمقراطية للدولة الوطنية فضلاً عن مناهضة الطبقات المتحالفة مع الرأسمال الأجنبي والحد من أنشطتها التخريبية.
4- توفر شبكة الضمانات الاجتماعية في الدول الوطنية حافزاً لمواصلة الكفاح الوطني الديمقراطي الهادف الى ترسيخ التوافقات الطبقية وصيانة الدولة من التبعية والتهميش.
5 -- تحشيد القوى الاجتماعية المناهضة لعمليات التبعية والتهميش تكتسب أهمية طبقية وطنية بجانبين أولهما توسيع القاعدة الوطنية المناهضة للهيمنة الكسموبولوتية وثانيهما ًابعاد القوى الوطنية المترددة عن مناهضة القوى الكابحة للتطور الاجتماعي.
6- إقامة التحالفات الوطنية على أساس برامج سياسية مرحلية تسعى الى انجاز اهداف وطنية وأخرى طبقية تقود الى تحجيم قدرة القوى الطبقية المتحالفة مع الرأسمال الدولي.
7- يتطلب الكفاح الوطني الطبقي محاصرة القوى الطفلية الكمبورادورية والجهادية السلفية لغرض اضعاف تأثيرها على الطبقات الكادحة ولجم اضرارها بالنهج الديمقراطي للدولة الوطنية.
8 -- مكافحة اليمين الإسلامي الجهادي وأنشطته الإرهابية المباركة من قوى الطائفية السياسية المتحصنة بشعارات دينية.
9- تطور النزعة الوطنية عند القوى السياسية المتحالفة رغم اتشاحها بأغطية فكرية متعددة الا ان التشديد على النزعة الوطنية كفيل بردع الهيمنة الكسموبولوتية التي تحاول الرأسمالية المعولمة فرضها على طوابق التشكيلة الرأسمالية المعولمة.
10-- بناء علاقات اقتصادية سياسية بين الدول الرأسمالية المتطورة والدول الوطنية على قاعدة المصالح المشتركة بهدف معالجة الهجرة والحد من بواعثها السياسية الاقتصادية.
ختاماً يمكن القول ان الأفكار والآراء الذي تضمنها البحث المكثف الموسوم بوحدانية التطور الرأسمالي ودور اليسار الاشتراكي في الظروف التاريخية المعاصرة تشكل مادة غنية للحوار الفكري الهادف الى إثراء موضوعة الوطنية الديمقراطية باعتبارها ايديولوجية القوى اليسارية والديمقراطية الوطنية في مرحلة التوسع الرأسمالي وسمات عولمته الكسموبولوتية.

 

 


لمناسبةاليومالعالميللتصحر
لنحميخصوبةواديالرافدين
مصطفى النهر
يوم 17حزيران من كل عام يحتفل العالم والامم المتحدة باليوم العالمي لمكافحة التصحر والجفاف في ارجاء العالم وتصادف هذه السنة الذكرى 25 لتوقيع الاتفاقية الخاصة بذلك وتستضيف انقرة عاصمة تركيا هذا الحدث السنوي الذي يقام كل سنة في دولة من الدول وسيكون عنوان الذكرى 25 (لننمي المستقبل معا) يوجد ضمن اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر  195 بلدا عضوا فيها واعتمدت الاتفاقية في باريس يوم 17 حزيران 1994 ودخلت حيز التنفيذ في كانون الاول 1996، اذ تعد ظاهرة التصحر مشكلة تواجه اغلب دول العالم ومن ضمنها العراق .وعلى الرغم من ان الانسان عرف هذه الظاهرة منذ وجوده الاانها ازدادت وبشكل ملحوظ في العقدين الاخيرين بزيادة النشاطات البشرية ونتيجة للمعاملة غير الواعية من الانسان للأرض والمياه حيث نتجت عن هذه الظاهرة مشاكل بيئية اقتصادية سياسية اجتماعية وستسبب في خلل النظام العالمي ونزوح سكاني اذا استمرت في التوسع والنمو ودون معالجتها والقضاء عليها. تشير احدث البيانات الصادرة من قبل  ، ان البلدان التي طالها التصحر هي 168 بلد بينما بلغ مجموع الذين يعانون منها بصورة مباشرة 850 مليون انسان وفقا لما اعلنته الامم المتحدة في اواخر نيسان 2013 وان العالم يففقد اكثر من 6 ملايين هكتار سنويا من الاراضي الصالحة للزراعة وهذا مؤشر خطير حيث فقدت االارض مايقارب 30في المائة من مواردها الطبيعية مابين سنتي 1979-1995 حسب تقرير الصندوق العالمي للطبيعة (     ) وبلغت نسبة الاراضي الزراعية التي تأثرت بسبب الانجراف اكثر من23في المائة في آخر مائة عام حيث يخسر العالم سنويا 75 مليار طن من تربة الاراضي الصالحة للزراعة
هنا تجدر الاشارة الى ان هناك اختلافا بين الارض والتربة فتعرف التربة (بانها عبارة عن الطبقة السطحية الرقيقة من الارض الصالحة لنمو جذور النباتات فيها والتوغل الى الداخل منها لكي تحصل على المواد اللازمة لنموها ومنها مواد عضوية ونتروجين وفسفور وبوتاسيوم وكالسيوم وكبريت وغيرها من العناصر الاخرى المكونة لجزيئات التربة) وما هذه الا مؤشرات تشير الى ان العالم في مواجهة خطر كبير وهو النقص الغذائي وازمات اقتصادية كبيرة مايسبب حصول صراعات وحروب بين الدول بسبب نقص الغذاء وارتفاع اسعار المواد الغذائية
واليوم يواجه العالم تغييرا كبيرا في المناخ وارتفاع منسوب المياه في البحار والمحيطات وزيادة مساحة الاراضي الصحراوية حيث تغطي الصحاري ما يقارب خمس مساحة الارض وهي في توسع كبير وتزحف باتجاه الاراضي الصالحة للزاعة مسببة خسائر مالية تقدر بمليارات الدولارات سنويا وتزحف ايضا باتجاه المدن فتسبب حصول عواصف رملية وغبارية وثبت انها تزيد من معدلات المرض والوفاة وتدخل الى المدن عن طريق الرياح التي تحمل الاتربة من المناطق الصحراوية والجافة
هذا يضعنا امام واقع ان الحياة ممكن ان تنتهي على كوكب الارض بسبب هذه الظاهرة وهذا مايتطلب تعاون البشرية من اجل القضاء عليه حيث بدأت تهدد حياتهم واستقرارهم وعلى العالم والعراق خاصة ان يعرف هذه المشكلة ويعالجها ويقضي عليها
يعد العراق من البلدان شديدة التصحر وتبلغ نسبته 71في المائة بينما تبلغ نسبته في سوريا 17في المائة ولبنان 7في المائة وتركيا 13في المائة ودخل العراق ضمن اتفاقية  منذ سنة 2009 اذ تسلم الدول الداخلة ضمن الاتفاقية  بمكافحة التصحر والجفاف العمل المشترك والشراكة على الصعيد الدولي . الا اننا لم نشاهد ارادة وعمل حقيقي من قبل الحكومات المتعاقبة على معالجة هذه الظاهرة الا في الاونة الاخيرة وهي ضعيفة ولاترتقي الى المستوى الحقيقي للخروج من المأزق
يلاحظ في العراق ازدياد ظاهرة التصحر والتملح كلما اتجهنا من الشمال الى الجنوب حيث اعلن في عام 2017 الجهاز المركزي للاحصاء ان الاراضي الصالحة للزراعة في العراق بلغت 23 مليون دونم خلال نفس هذا العام وان مساحة الاراضي المستغلة بلغت 11.4 مليون دونم فقط في حين هناك تقارير تشير الى ان 6 مليون دونم مناطق ديمية يكون انتاجها متذبذب حسب كمية الامطار ونسبة اراضي الرعي 70-75 من مساحة البلاد و92في المائة من مساحة العراق معرضة للتصحر بين عامي 2022-2032 استنادا الى بعض الدراسات اذ يفقد العراق ما يقارب خمسة في المائة من الاراضي الزراعية أي مايقارب مائة الف دونم كل سنة (ندوة بين وزارة البيئة وجامعة النهرين)
بعض هذه الاراضي تعاني من التملح الذي يؤدي الى موت جزيئات التربة وبالتالي تصبح الارض غير صالحة للزراعة مما يؤدي الى التصحر بمرور الزمن حيث تشير الارقام الى ان 61في المائة من الاراضي مهددة بالتملح حيث يبلغ معدله 8في المائة وان كل الترب ستتملح بعد 12 سنة اذا لم يستخدم نظام تصريف ملائم مثلا في بغداد نجد ان 29500 دونم في مناطق مختلفة وواسط 75في المائة اراضي مصابة بالتملح بسبب ارتفاع المياه الجوفية واحتوائها على كلوريد الصوديوم اليوم بدأت تظهر سلبيات هذه الظاهرة بشكل ملحوظ في محافظة البصرة حيث ازدياد اعداد المواطنين المصابيين بمرض السرطان بسبب عدة عوامل لها علاقة بهذه الظاهرة منها التغيير المناخي والعواصف الغبارية والرملية وارتفاع درجات الحرارة وارتفاع نسبة غاز ثنائي اوكسيد الكاربون 2
حيث اليوم بلادنا تحتاج الى مئات الملايين من الاشجارللقضاء على التصحر وان زراعة دونم واحد يخفض 1.6 طن من نسبة غاز 2
ان احتراق الالاف من دوانم الحنطة والشعير هذا الموسم هو أحد نتائج هذه الظاهرة وهذا لايعني عدم وجود ايدي ارهابية تخريبية لها غايات في الحرق ومنها اضعاف الاقتصاد الزراعي
تساهم هذه الظاهرة في ارتفاع درجات الحرارة حيث تعاني بلادنا في السنوات الاخيرة من وصول درجة الحرارة معدلات غير مسبوقة في بعض المناطق تصل الى أكثر من 50 درجة مئوية ومن المحتمل ان تزداد مع اتساع هذه المشكلة حسب اختصاصين في علم الارصاد
ظهر مصطلح التصحر في اواخر اربعينات القرن الماضي وشاع في السبعينات اقرت اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة التصحر  في عام 1994 احدث تعريف للتصحر ونص على (انه تدهور تربة الارض في المناطق القاحلة وشبه القاحلة ومناطق جافة وشبه رطبة الذي ينتج عن عوامل مختلفة يشمل التغيرات المناخية والنشاطات البشرية ) يؤدي التصحر الى نقص مستمر في خصوبة التربة مما يؤدي الى تدهور الغطاء النباتي وعدم قدرة الارض على الانتاج

اسباب التصحر

1- تعرية التربة بفعل الرياح او المياه (السيول).
2- تدهور الخواص الفيزيائية والكيميائية والاحيائية للتربة.
3- قطع الغابات في شمال البلاد حيث تقلصت مساحة الغابات من 1.8 الى 1.1 وحرق الاف القرى بسبب افعال الابادة وسياسة التهجير القسري التي انتهجتها الحكومة ما قبل 2003.
4-التراجع الكبير في اعداد النخيل من 30 مليون الى 9.5 مليون بسبب الحروب وسياسة تجريف البساتين.
5-جفاف زهاء 90في المائة من مساحة الاهوار اي حوالي 20000 كم2 حيث كانت تمثل اوسع مساحة مائية في النظام البيئي للشرق الأوسط.
6-غلق روافد نهري دجلة والفرات وتحويل بعض مجاريها الى داخل البلدان المجاورة وازدياد ظاهرة الجفاف في نهري دجلة والفرات واقامة السدود عليهما من قبل تركيا وسوريا.
7-الاهمال المتعمد للقطاع الزراعي بعد 2003 مما ادى الى ترك مساحات واسعة عرضة للتصحر.
8-تقدم مياه الخليج في شط العرب نتيجة قلة مياهه وصرف مياه المعامل ومشاريع التصنيع الى الانهاروانتشار المواد السامة او الملونة اشعاعيا.
9-انتشار مخلفات الحروب (الألغام) على طول الشريط الحدودي التي تعد من افضل مناطق الرعي.
10-التوسع المعماري باتجاه الاراضي الزراعية وغياب التخطيط الحكومي.
11-الرعي الجائر وخاصة في فترة الجفاف مما يسبب تقليص مناطق الرعي.
12-حرث التربة في اوقات الجفاف غير المناسبة يؤدي الى تفكيك الطبقة السطحية من التربة ويجعلها عرضة للانجراف 14-أساليب الري الرديئة والبدائية ومنها الاعتماد على الابار حيث ان الابار مياه جوفية تزيد من درجة الملوحة في التربة بمرور الوقت.

الحلول لمعالجة التصحر والقضاء عليه

 اقامة الخطوط الامامية والدفاعية عن طريق زرع النباتات التي تحتاج الى مياه قليلة وتمتاز بشدة مقاومتها للجفاف.
 حرث الارض في اول فصل الامطار.
 اقامة السدود لوقف قوة مياه السيول والتي شاهد اغلبنا هذه السنة 2019 كيف اثرت سلبا على بعض الاراضي الزراعية واستغلال مياه السيول المخزونة في وقت اخر للزراعة.
 4-اضافة المواد العضوية الى التربة من اجل تحسين بنيتها.
 اقامة البرامج لتعليم الاساليب الملائمة والمتطورة للزراعة وهو الذي يضع الثقل الكبير على خريجي الكليات الزراعية.
 نشر الوعي بأهمية مكافحة التصحر وماهي اضراره.
 انشاء مراكز ومنظمات متخصصة ومؤسسات بحثية وعلمية في مكافحة التصحر ودعمهم حكوميا.
 التشجيع على زراعة حدائق البيوت وهو نشاط فردي يدل على وعي المجتمع والفرد بهذه المشكلة.
 اقامة المحميات الطبيعية والمحافظة على الحياة البرية.
 المسح البيئي للوقوف على الاسباب التي تؤدي الى تدهورالنظم البيئية وبدورها تؤثر على الاراضي الزراعية.
 اعادة النظر في وسائل الري والتصريف.
 وقف قطع الاشجار والشجيرات وجرائم الانسان ضد الحياة البرية.
 العمل الحقيقي مع البلدان الداخلة ضمن اتفاقية  والشراكة والتعاون معهم.
 التعاون بين الحكومة والمزارعين السكان المحليين وتيسير وصول المعلومات التكنولوجيا لهم

ايجابيات القضاء على التصحر

1-التقليل من ظاهرة الاحتباس الحراري وزيادة المياه في المحيطات والبحار وارتفاع درجات الحرارة الكبير.
2-زيادة الانتاجية الغذائية فيؤدي الى تحقيق الامن الغذائي وسهولة توفيره للمواطنين وخفض اسعاره وتحقيق تسعيرة حكومية للفلاحين سيؤدي تدريجيا الى ايقاف الاستيراد نتيجة الاكتفاء الذاتي وهذا دعم لاقتصاد البلاد
3-القضاء على الكثير من المشاكل الاجتماعية والنفسية التي يعاني منها اغلب اصحاب الاراضي بسبب موت اراضيهم ولجوئهم الى تركها والهجرة الى المدن.
4-توفير فرص عمل لكثير من ابناء الريف وتقليص نسبة البطالة اضافة في التخفيف من ازمة السكن المتفاقمة ويقلل من الانتشار الواسع للعشوائيات في أطراف المدن.
5-التقليل من التلوث الكبير في العراق والقضاء على اغلب العواصف الغبارية والرملية
ان من الجيد ان يعرف ويعي اصحاب القرار والمنظمات غير الحكومية والمواطنين ان الاراضي الصحراوية من الصعب جدا اعادة الحياة اليها ويتطلب هذا جهدا أكبر وكلفا أضخم لذلك يجب المحافظة على الاراضي الخصبة (الصالحة للزراعة) قبل تدهورها وازالة اسباب التصحر في الاراضي التي لم تصب بالكامل.

 

 


ص7
اليوم الزوراء يلتقي الكهرباء وغداً الجوية يلاعب البحري
بغداد – طريق الشعب
ضمن أطار مباريات الجولة الـ33 من إياب الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم، تقام اليوم الخميس مباراة واحدة تجمع الزوراء مع الكهرباء على ملعب الشعب الدولي، فيما ستختتم يوم غدٍ المباريات بلقاء واحد أيضاً يجمع القوة الجوية مع البحري.

منع دخول منصات "الاولتراس" إلى الملاعب

قرر الاتحاد العراقي لكرة القدم، منع دخول منصات "الاولتراس" إلى جميع الملاعب على خلفية الأحداث التي شهدتها مباريات في الدوري الممتاز.
وذكر الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "اتحاد الكرة يقرر منع دخول منصات الاولتراس من الدخول إلى كافة الملاعب اعتباراً من يوم الثلاثاء الماضي، وسيتم محاسبة المخالفين بشدة حيث تم تبليغ القوات الأمنية والمساندة بهذا القرار مع التقدير".
تجدر الإشارة إلى أن بعض مباريات الدوري العراقي الممتاز، شهدت تصرفات مثيرة للجدل من قبل رؤساء "الاولتراس" كان آخرها في مباراة الكلاسيكو المؤجلة بين الزوراء والقوة الجوية.
محافظ النجف يطالب بفرض عقوبات ادارية

طالب محافظ النجف الاشرف، لؤي الياسري، الاتحاد العراقي لكرة القدم، بفرض عقوبات ادارية على جماهير نادي اربيل، بسبب اساءتهم لجماهير النجف والمحافظة.
ورددت جماهير نادي اربيل، هتافات مسيئة لجماهير النجف خلال المباراة التي اقيمت على ملعب فرانسوا حريري في إطار منافسات الجولة الـ 14 من الدوري الممتاز، امس الاثنين.
وقال الياسري في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "نستنكر الهتافات الطائفية العنصرية التي خرجت من بعض جماهير فريق أربيل في المباراة التي جمعت فريقهم الأربيلي مع فريق النجف الأشرف و نحن كحكومة محلية لمحافظة النجف الأشرف نرفض رفضاً قاطعاً تلك الهتافات التي لا تمت للروح الرياضية بأية صلة".
واوضح أن "النجف الأشرف مدينة لا تستحق الوصف المسيء الذي تم وصفها به من قبل بعض الجماهير لأن النجف الأشرف طالما كانت وما زالت نابذةٌ للطائفية والعنصرية ومدينة السلم والسلام والتعايش السلمي ومنها تنطلق كل معاني التقارب ما بين جميع الطوائف والأديان".
وتابع الياسري، "نطلب من الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم التدخل في قضية الإساءة لمدينتنا النجف الأشرف وفرض العقوبات الإدارية ضمن اللوائح والأنظمة الخاصة بلجنة الانضباط بحق تلك الإساءة".

ادارة اربيل تستنكر

من جانبها استنكرت الهيئة الإدارية لنادي اربيل الأحداث المؤسفة التي حدثت بعد نهاية المباراة التي جمعت اربيل بشقيقه نادي النجف يوم الاثنين ضمن مباريات الدوري العراقي الممتاز.
وأكدت ان إدارة ولاعبي النادي وجماهيرهم الأوفياء وكافة المسؤولين في مدينة اربيل تدين بشدة الهتافات المسيئة لمدينة النجف الأشرف بعد نهاية المباراة، وتؤكد أن مرتكبي هذه الأفعال المشينة ليس لهم علاقة بالنادي لا من قريب ولا من بعيد وإنما هم دخلاء على الرياضة وعلى أبناء اربيل المشهود لها بالهدوء والتحلي بالروح الرياضية، ولا تزيدنا هذه الأحداث الا محبة وتوحدا بين جماهير هاتين المدينتين، وطالبت ادارة النادي الجهات الأمنية بملاحقة مرتكبي الشغب والقبض عليهم واحالتهم إلى الجهات المختصة لينالوا جزاءهم جراء ما ارتكبوه من أحداث وإساءة لاسم نادينا و إلى رياضة المحافظة وأبنائها كافة قبل الإساءة الى محافظة النجف الأشرف والعزيزة على قلوبنا.

*******
الزيدي نائباً لرئيس الهيئة الادارية واعفاء سمير كاظم من العضوية

بغداد – طريق الشعب
قررت الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية الرياضي، أعفاء عضو الهيئة الادارية سمير كاظم من منصبه، وذلك بعد موافقته على تدريب فريق السماوة المشارك في دوري الكرة الممتاز.
وجاء قرار الاعفاء لعضو الهيئة الادارية سمير كاظم بالإجماع، لكون قانون الاندية لا يتيح له الربط بين وظيفتين مع ناديين مختلفين بالعمل الاداري والتدريبي حسب قانون الاندية الرياضية ١٨ : المادة ٥ : ثانياً : يفصل العضو من النادي اذا انتمى الى ناد اخر مماثل من حيث الاغراض .
ووافقت الهيئة الادارية في الاجتماع ، على استقالة نائب رئيس الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية ، السيد حسن كريم ، وذلك لانشغاله بالسلطة التشريعية .
وصوتت الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية على تسمية وليد الزيدي نائباً لرئيس النادي، كما تم التصويت على تسمية جاسم كاطع أميناً للسر .
**************
إصابة قوية
تنهي موسم حمادي أحمد

بغداد – طري الشعب
أثبتت الفحوصات الطبية التي أجراها قائد فريق القوة الجوية حمادي أحمد، تعرضه الى الإصابة في عظم الترقوة لليد اليمنى ستبعده عن الملاعب لنهاية الموسم.
وتعرض حمادي أحمد إلى الإصابة في مباراة الزوراء التي أقيمت على ملعب الشعب الدولي، بعد أن سقط على كتفه نتيجة اشتراكه في إحدى الكرات بالدقيقة (22) من عمر اللقاء.
وذكر طبيب القوة الجوية، الدكتور غالب الموسوي أن الأشعة التي أجريت للاعب كشفت عن إصابة بعظم الترقوة مع خلع بكتف اليد اليمنى.
وبين الموسوي أن حمادي سيجري عملية جراحية على يد أحد المختصين، للشفاء من الإصابة، وبالتالي سيغيب عن الملاعب لنهاية الموسم.

*************
مارسيلو يعود الى دائرة اهتمامات يوفنتوس

متابعة – طريق الشعب
اقترب الظهير البرازيلي أليكس ساندرو، لاعب يوفنتوس، من الرحيل عن آليانز ستاديوم، في فترة الانتقالات الصيفية. ووفقا لصحيفة "توتو سبورت" الإيطالية، فإن ساندرو تلقى العديد من العروض من عدة أندية كبرى، وبدأ يفكر في خلع قميص السيدة العجوز. ويسعى يوفنتوس لتأمين نفسه في حال رحيل ساندرو، والتعاقد مع بديل له، وبالفعل حدد اسمين للمفاضلة بينهما في المرحلة المقبلة، هما ماتيو دارميان لاعب مانشستر يونايتد، ومارسليو لاعب ريال مدريد. وارتبط اسم مارسيلو بالرحيل إلى يوفنتوس في أكثر من مناسبة، بعدما طلب كريستيانو رونالدو التعاقد معه هذا الصيف، بينما غاب البرازيلي عن عدد كبير من مباريات الريال في النصف الثاني من الموسم. وتعاقد ريال مدريد مع الفرنسي فيرلاند ميندي ظهير أيسر ليون، هذا الصيف، مقابل ما يقرب من 50 مليون يورو، مما ينبئ بإمكانية استمرار غياب مارسيلو عن المشاركة مع ريال مدريد. ويشارك أليكس ساندرو حاليا مع منتخب البرازيل في كوبا أمريكا، لكنه يجلس احتياطيًا لفيليبي لويس ظهير أتليتكو مدريد.

******
الاتحاد الافريقي يرفض استبدال لاعب الكاميرون المصاب بالقلب
متابعة – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الكاميروني لكرة القدم، أن الاتحاد الإفريقي للعبة كاف، رفض الموافقة على استبدال جويل تاجوي لاعب الفريق الذي يعاني من أزمة في القلب لوجود خلل في الشريان التاجي، بالقائمة المشاركة حاليًا في كأس الأمم الإفريقية. وانطلقت بطولة أمم إفريقيا يوم الجمعة الماضية وتستمر منافساتها حتى 19 تموز المقبل. ونشر الاتحاد الكاميروني بيانًا رسميًا اليوم أكد فيه أن "كاف رفض الاستبدال، على الرغم من استبعاد اللاعب من قائمة الفريق وإرسال التقرير الطبي الى الكاف والذي يثبت وجود خطر على حياته حال مشاركته في البطولة". وأكد التقرير الطبي أن حالة جويل تاجوي في منتهى الخطورة لوجود خلل في الشريان التاجي بالقلب وهو ما يهدد حياته بتعرضه الى موت مفاجئ حال قيامه بأي مجهود زائد.

*******
سان جيرمان يعدل برنامج ودياته في آسيا
متابعة – طريق الشعب
أعلن نادي باريس سان جيرمان، تعديل برنامج المباريات الودية التي سيخوضها خلال الجولة الآسيوية هذا الصيف، استعدادًا لمنافسات الموسم الجديد.
وأشار النادي الباريسي عبر حسابه الرسمي، إلى أن البي إس جي لن يواجه إسبانيول، كما كان مقررًا له في 30 تموز المقبل. واستبدل العملاق الباريسي، الفريق الكتالوني بمواجهة سيدني الأسترالي في اليوم نفسه. وسيبدأ بطل الدوري الفرنسي، مبارياته الودية بملاقاة إنتر ميلان، يوم 27 تموز المقبل في ماكاو. وفي 3 آب المقبل، سيواجه باريس سان جيرمان، نظيره استاد رين في بطولة السوبر المحلي، والتي ستقام بمدينة شينزن الصينية.

*************

ص8
هوية السلطة في اليمن
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "هوية السلطة في اليمن: جدل السياسة والتاريخ"، من تأليف أحمد علي الأحصب. يتناول الكتاب السلطة بصفتها محورًا رئيسًا تدور حوله الصراعات السياسية والاجتماعية في اليمن، الظاهرة منها أو الخفية، ويهدف إلى الكشف عن توزيع السلطة بين الهويات المحلية المختلفة في هذا البلد، وما إذا كانت ثمة هوية معيَّنة تستأثر بالسلطة، وفقًا لما تقول الدعاوى التي يرفعها الجدل الهوياتي الناشط حول هوية السلطة. كما يهدف الكتاب إلى تفسير هذا الجدل بالتعرف إلى سياقاته، واستكشاف أسبابه ومحركاته وأهدافه، وصولًا إلى استشراف مستقبله وآفاق تقاسم السلطة.

*********
احتفاء بالشاعر رضا المحمداوي ومنجزه الجديد
بغداد – وكالات
احتفى الملتقى الثقافي العراقي، صباح الجمعة الماضية، بالشاعر رضا المحمداوي في مناسبة صدور مجموعته الشعرية الثالثة "حفنة دولارات ملطخة بالدم".
حضر جلسة الاحتفاء التي احتضنتها "قاعة جواد سليم" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، جمع من الأدباء والمثقفين ومحبي الشعر، فيما أدارها الكاتب د. كريم صبح.
وكانت للناقد علوان السلمان، ورقة نقدية حول المجموعة الشعرية الجديدة، حملت عنوان "تكثيف العبارة وعمق المعنى في حفنة دولارات ملطخة بالدم"، مما قاله فيها أن هذه المجموعة تكشف عن تجربة واقعية بمخزونها الشعري المكتظ بالصور المجازية المتأتية من الواقع، مضيفا أن الرؤية الواعية في الصور الشعرية التي حملتها قصائد المجموعة، تستنطق الذاكرة وتسترجعها.
وفي سياق الجلسة قرأ الشاعر المحتفى به مختارات من قصائده التي ضمتها مجموعته الجديدة.

**********
أسبوع ثقافي عراقي في الكويت
بغداد – طريق الشعب
بحث وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، مع مدير "مسرح البسام" في الكويت، الكاتب العراقي محمد جواد عبد الجاسم، سبل إقامة اسبوع ثقافي عراقي في الكويت، لغرض دعم المبدعين العراقيين والثقافة العراقية. جاء ذلك خلال استقبال الوزير، الكاتب عبد الجاسم، الاثنين الماضي في مكتبه الرسمي بمقر الوزارة. من جانبه قدم الضيف مقترحا أن تحمل الدورة الثانية من مهرجان الأغنية العراقية، أسم الملحن المعروف كوكب حمزة. وأجب الوزير بهذا الصدد، أن "كوكب حمزة من الفنانين العراقيين الكبار، وتم التواصل معه لزيارة العراق، ووافق مشكوراً"، مضيفاً أن "الدورة السابقة لمهرجان الأغنية العراقية حملت اسم الفنان محسن فرحان، وستكون الثانية باسم كوكب حمزة". وأكد د. الحمداني سعيه الدائم إلى تكريم المبدع العراقي "كونه يمثل واجهة مضيئة للبلاد في الداخل والخارج". كذلك وافق الوزير على مقترح قدمه عبد الجاسم، بإقامة أمسية احتفاء بمنجز الكاتب العراقي – الكويتي الراحل إسماعيل فهد إسماعيل، في مسقط رأسه، "قرية السبيليات" الكائنة في قضاء أبي الخصيب بالبصرة، على أن يتم ذلك بالتنسيق مع الجانب الكويتي. إلى ذلك ركز الطرفان في حديثهما، على مناقشة سبل إقامة الأسبوع الثقافي العراقي. إذ قام عبد الجاسم بالسعي إلى تحقيق ذلك، عبر دعم وزارة الثقافة والتنسيق مع السفارة العراقية في الكويت من جهة، ووزارة الإعلام الكويتية والمجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب من جهة أخرى.
وأوضح عبد الجاسم أن المشروع وصل إلى مراحل متقدمة، وهو موشك على أن يرى النور.

**************
الشيوعي العراقي يتضامن
مع شعب فلسطين
يقيم الحزب الشيوعي العراقي بالتعاون مع أبناء فلسطين في العراق، هذا اليوم الخميس، مهرجانا تضامنيا مع الشعب الفلسطيني وحقه المشروع في إقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس.
المهرجان الذي يأتي أيضا لشجب واستنكار "ورشة البحرين" وصفقة القرن التي يراد منها طمس حقوق الشعب الفلسطيني والتنكر لها، يبدأ عند الساعة الرابعة عصرا على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس وسط بغداد.
والدعوة عامة.

*******
قراءة جديدة لرباعية "أبو كاطع"
بغداد – طريق الشعب
تضيّف لجنة المثقفين المحلية في الحزب الشيوعي العراقي، بعد غد السبت، الروائي والناقد عباس لطيف، ليقدم قراءة جديدة لرباعية الكاتب والصحفي الراحل شمران الياسري (أبو كاطع)، وما تتضمنه من متعة في السرد ودلالات سياسية.
الجلسة التي من المقرر أن يديرها الباحث الأكاديمي د. صبيح الجابر، تبدأ في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*********
شيوعيو كربلاء يحتفون
بـ "موكب طرف العباسية"
كربلاء – طريق الشعب
ضمن فعاليات الذكرى 85 لميلاد الحزب الشيوعي العراقي، تحتفي اللجنة الثقافية للحزب في محافظة كربلاء، بعد غد السبت، برموز "موكب عزاء طرف العباسية"، شعراء وإداريين.
يبدأ حفل الاحتفاء، وهو السادس الذي تقيمه اللجنة الثقافية على شرف ميلاد الحزب، في الساعة العاشرة صباحا على قاعة "فندق الفناء" في مركز المحافظة.
والدعوة عامة.

***********
يعد أكبر موقع أثري في الشرق الأوسط
"مدينة لكش" كنز مندثر يفتقر إلى التنقيب
بغداد – وكالات
يعد موقع مدينة لكش أو ما يسمى محلياً بـ "تلول الهباء"، أكبر المواقع الأثرية في الشرق الأوسط -بحسب خبراء الآثار – إذ يغطي مساحة 25 كيلومترا مربعا، يقع بالقرب من مدينة الدواية، شمال شرقي محافظة ذي قار.
وعلى الرغم من الأهمية التي تحظى بها "مملكة لكش" السومرية لدى الباحثين والمهتمين في مجال الآثار والتنقيب حول العالم، واعتقادهم أن الاكتشافات المتوقعة فيها من شأنها تغيير الكثير من القناعات المتعلقة بتاريخ العراق القديم، لكن هذه المدينة لا تزال مندثرة ومهملة منذ اكتشافها قبل أكثر من 130 عاما.

قصور مغطاة بالتلول

تختفي تحت "تلول الهباء" اليوم، قصور ومعابد كبيرة يعود تاريخها إلى عصر فجر السلالة السومرية الأول بحدود الألف الثالث قبل الميلاد.
ويذكر المنقب الآثاري ومدير "متحف الناصرية الحضاري" عامر عبد الرزاق، في حديث صحفي، أن "تلول الهباء" تم تسجيلها على أنها أكبر تلول أثرية في الشرق الأوسط، وتؤدي ضآلة فرص التنقيب فيها منذ اكتشافها، إلى قدوم الكثير من باحثي الجامعات العالمية ومنقبي الآثار إليها لغرض الدراسة والتنقيب.

تاريخ التنقيب

بدأ التنقيب في لكش عام 1886 على يد الآثاري الألماني كولد واي. وفي عام 1952 نشر الأمريكي جاكبسون دراسة عن المدينة لفتت الانتباه إليها، الأمر الذي جعل جاكبسون نفسه يقود رحلة استكشافية مع الآثاري العراقي فؤاد سفر- بحسب ما يؤكده المهتم بالآثار والمترجم ليث سهر.
ويلفت سهر، الذي رافق عددا من بعثات التنقيب في بعض المواقع الأثرية في ذي قار كمترجم، إلى أنه في العامين 1984 و1990 نُقب في مدينة لكش من قبل بعثتين أمريكيتين، إلا أن الظروف السياسية للبلد أدت إلى توقف التنقيب منذ ذلك الوقت حتى الربع الأول من عام 2019، حيث باشرت بعثة أمريكية التنقيب في الموقع.

أهم ما اكتشف في لكش

يؤكد سهر أنه بحسب الخبيرة الآثارية أوكيستا ماكماهون، فإن أهم ما عثرت عليه البعثة عام 2019 في لكش، منطقة صناعية مخصصة للمعامل والورش، مضيفا انه خلال المواسم التنقيبية السابقة، وجد الآثاريون الكثير من القطع الأثرية التي حفظت في المتاحف العالمية، وأصبحت أيقونات مرتبطة باسم دويلة لكش السومرية.

الموقع محمي من السرقة

يلفت المترجم سهر إلى أن الموقع الأثري لم يتعرض إلى أي عمليات نهب أو سلب طوال فترة الظروف السياسية والأمنية التي مرت بالعراق، مبينا ان ذلك يأتي لكون الموقع يحتل مكانا بين قرى وظٌف أبناؤها لحمايته، فضلا عن كونه محاطا بـ "هور الجبايش"، الذي أصبح حاميا طبيعيا له.

أعمال التنقيب قليلة

مجلس محافظة ذي قار يسعى إلى تبني خطط مستقبلية بشأن المواقع الآثارية في المحافظة. إذ كشفت لجنة السياحة والآثار عن مساعيها إلى فتح الباب أمام البعثات الأجنبية، من أجل المزيد من الاكتشافات المهمة التي من المؤمل أنها قد تلفت الانتباه العالمي لمدينة لكش، فتصبح مكانا سياحيا عالميا - بحسب قول عضو اللجنة سعد البدري، الذي يؤكد في حديث صحفي، أن ذي قار تضم أكثر من 1200 موقع أثري، وما تم التنقيب فيه قليل.

***********
اليوم الخميس..
انطلاق مهرجان أيام بغداد الشعرية
بغداد – طريق الشعب
برعاية وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، تقيم جمعية الشعراء الشعبيين (المقر العام)، هذا اليوم الخميس في بغداد، مهرجان أيام بغداد الشعرية/ دورة الشاعر الراحل عريان السيد خلف.
يفتتح المهرجان في الساعة العاشرة صباحا على قاعة المسرح الوطني.
والدعوة عامة.

******
اتحاد الأدباء الدولي يكرّم باقة
من أدباء العراق
بغداد – طريق الشعب
أقام اتحاد الأدباء الدولي، السبت الماضي في بغداد، حفل تكريم لنخبة من الأدباء العراقيين.
الحفل الذي ضيّفه فرع الاتحاد في العراق، والذي التأم على "قاعة نازك الملائكة" في "جمعية الثقافة للجميع" وسط بغداد، حضره رئيس الاتحاد أياد البلداوي، ورئيس الفرع حسين الغضبان، إلى جانب المكرمين والعديد من الأدباء والمثقفين. فيما أدارته مسؤولة الإعلام الثقافي في فرع الاتحاد الإعلامية رفاه المعموري.
وبعد كلمتين في المناسبة ألقاهما كل من الغضبان والبلداوي، وقراءات شعرية ساهم فيها عدد من الشعراء، جرى تكريم الأدباء الضيوف، ومنحهم بطاقات عضوية الاتحاد، التي سلمهم إياها نائب رئيس فرع الاتحاد في العراق أمين جياد.
وشمل التكريم كلا من أ.د. مالك المطلبي، الروائي عبد الرحمن مجيد الربيعي، د. محمد ونان جاسم، الشاعر كاظم الحجاج، القاص حسب الله يحيى، الناقد ياسين النصير، الشاعر زهير بهنام بردى، الروائي عبد الرضا صالح، الشاعر جواد الحطاب، الروائي شوقي كريم، فضلا عن الشاعرين شاكر التميمي وستار عبد الله.
*********
جولة إعلامية
في منطقتي الوشاش والاسكان
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المنصور/ اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، الأحد الماضي، فريقا إعلاميا جوالا جاب شوارع وأسواق منطقتي الوشاش والاسكان الغربي البغداديتين، سيرا على الأقدام.
ووزع الفريق على المواطنين وأصحاب المحال التجارية، نسخا كثيرة من تصريح صحفي لسكرتير اللجنة المركزية للحزب الرفيق رائد فهمي، كان قد نشر على "طريق الشعب" تحت عنوان "استمرار دعمنا للحكومة مرهون بتنفيذ برنامجها والتصدي للفساد والاستجابة لمطالب الشعب".
وتجاذب الفريق مع جمهور واسع من المواطنين، الحديث حول موقف الحزب من أداء الحكومة وتشديده على تنفيذ البرنامج الإصلاحي وإحالة ملفات الفساد إلى المحاكم المختصة، لينال الفاسدون جزاءهم العادل.
كما أوضح الفريق موقف الحزب من إجراءات استكمال الكابينة الوزارية، ودعواته المستمرة إلى تقديم مرشحين مستقلين بعيدا عن الولاءات والانتماءات الحزبية الضيقة.
وبالمقابل أعرب الكثير من المواطنين عن استيائهم ازاء ضعف الأداء الحكومي، وعن شعورهم بخيبة الأمل جراء عدم تحقيق شيء ملموس يصب في صالحهم.

***********
عرض 22 عملا مستعادا إلى متحف الفن الحديث

بغداد – طريق الشعب
احتضنت قاعة الفنون في مقر وزارة الثقافة، أول أمس الثلاثاء، معرضا للوحات فنية متحفية مستعادة إلى المتحف الوطني للفن الحديث، كانت قد سرقت بعد 2003.
المعرض الذي ضم 22 لوحة مستعادة، والذي شهد حضور جمع من المثقفين والفنانين والإعلاميين، قص شريط افتتاحه وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني، الذي ألقى كلمة أشار فيها إلى أن استعادة الأعمال الفنية المسروقة جاءت بجهد مشترك بين وزارة الثقافة ووزارة الداخلية متمثلة بالشرطة المجتمعية، مؤكدا سعي الوزارة إلى استعادة كل القطع الفنية المهربة والآثار المسروقة.
وأشار الوزير إلى أن الأعمال المستعادة عبارة عن لوحات تنتمي إلى فترة السبعينيات، وأن الفنانين قطعوا أشواطا طويلة في مفاوضات لإعادة هذه الأعمال بعد تشخيصها، رغم المبالغ الطائلة التي طالب بها بائعوها.
من جانبه أبدى مدير الشرطة المجتمعية العميد خالد يوحنا، الذي حضر المعرض، الاستعداد الكامل للتعاون في مجال إعادة الأعمال الفنية المسروقة، مضيفا انهم أطلقوا حملة بهذا الشأن تتضمن تثقيف وتوعية المواطنين بأهمية هذه الأعمال، والدعوة إلى تسليمها بعيدا عن المساءلة القانونية، الأمر الذي ساعد في استعادة مئات اللوحات لفنانين رواد عراقيين وعرب وأجانب، عرضت في معارض سابقة.

********
الموسيقى الثورية..
لمحات عن أغنيات الغاضبين حول العالم
طريق الشعب وكالات
استخدم الناس الموسيقى للتعبير عن عدم رضاهم عن الأوضاع السياسية أو الاقتصادية، أو في مقاومة الاستعمار أو الغناء الجماعي في المسيرات الثورية، لما للموسيقى من قدرة على توحيد الهدف لدى الجماهير، ليشعر الفرد أنه ليس وحيدا في معارضته الظلم.
ومعلوم أن الموسيقى تلعب دورا مهما في الحياة اليومية للفرد، وتساهم في تشكيل هويته وهوية مجتمعه، وهي شكل فني عالمي لا تحده لغة أو تعبير، بالإضافة إلى كونها انعكاسا للحالة السياسية والاجتماعية والاقتصادية للشعوب التي أنتجتها.
ويمكن أن تكون الموسيقى شكلا من أشكال الاحتجاج، لكنها أيضا يمكن أن تدعم المنظمات السياسية والأنظمة الحكومية السلطوية، وذلك حسب رؤية واتجاه مؤلف الموسيقى أو مغنيها.
كذلك يمكن أن تمثل الموسيقى والأغاني، أرشيفا لتاريخ السكان الأصليين في جميع أنحاء العالم، ضد الاحتلال والإبادة الجماعية لهم، حتى إذا تم استبعادهم من كتب التاريخ، تظل الموسيقى والأغاني تحكي قصصهم للعالم، وتؤكد وجودهم الإنساني وتاريخهم الثقافي.
في العام 1929 كتب عوض النابلسي بآلة حادة على جدران زنزانته، نشيدا بعنوان "يا ليل خلي الأسير تا يكمّل نواحه"، رافضا فيه توافد المهاجرين اليهود إلى فلسطين.
وكان النابلسي قد كتب النشيد في الليلة السابقة لإعدامه على يد قوات الانتداب البريطاني المتواطئة مع الصهاينة.
وفي مصر وخلال العام 1973، كتب الشاعر أحمد فؤاد نجم أغنية عنوانها "شيد قصورك عالمزارع"، التي لحنها وأداها الشيخ إمام. وقد جاءت هذه الأغنية لرثاء أحوال مصر بعد الانفتاح وتحول كل الآمال الثورية إلى سراب، ما أدى إلى سحق الطبقة الفقيرة من العمال والفلاحين، واستمرار تنامي الطبقة الرأسمالية.
وكانت هذه الأغنية حاضرة بقوة خلال ثورة 25 يناير 2011 في ميادين الاحتجاجات في القاهرة، خاصة أنها تعبر عن حال مصر الاقتصادي والسياسي على مر العقود.
أما في تونس فقد اشتهر بيت شعري من قصيدة "إرادة الحياة" للشاعر أبي القاسم الشابي، يقول "إذا الشعب يوما أراد الحياة.. فلا بد أن يستجيب القدر".
وكانت هذه القصيدة قد حوّلت عام 1933 إلى أغنية، لكنها حضرت بقوة في احتجاجات تونس ومصر عامي 2010 و 2011، كونها صالحة لتحفيز الإنسان على الثورة والمقاومة.
وعرفت في جنوب أفريقيا في العام 1962، أغنية بعنوان "الحرية لنيلسون مانديلا"، كتبت بعد القبض على الناشط السياسي الثوري مانديلا بتهمة التآمر للإطاحة بالحزب الحاكم في البلاد، الذي كان قد دعا إلى الفصل العنصري بين المواطنين.
وتعتبر أغنية "بيلا تشاو" أو "وداعا يا جميلة"، الأغنية السياسية الإيطالية الأكثر شهرة، وهي تحكي عن الشاب الذي يستيقظ في صباح أحد الأيام مودعا حبيبته ليقاتل من أجل الحرية.
وجرى تبني هذه الأغنية الشعبية، نشيدا للمقاومة المناهضة للفاشية والنازية. وتعود أصولها إلى أواخر القرن التاسع عشر، عندما غنتها النساء العاملات في حقول الأرز شمالي إيطاليا، احتجاجا على ظروف العمل القاسية.
وفي العراق للاغنية الثورية والسياسية دورها في التعبير عن هموم وتطلعات الناس وتعبئتهم للعمل البناء والنضال من اجل الحقوق العادلة، والموضوع يبقى بحاجة الى المزيد من الاضاءات والتوثيق.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg