العدد 218 السنة 84 الاحد 7 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص1

مليونا نازح يعيشون في مخيمات "غير إنسانية" ويعانون انتهاكات "واضحة" لحقوقهم

بغداد – نورس حسن

كشفت مفوضية حقوق الانسان في العراق، عن وجود أكثر من مليوني نازح يعيشون في عشرات مخيمات النزوح، مؤكدة مواجهتهم أوضاعا إنسانية مأساوية في ظل تدهور حاد في الخدمات والمساعدات الاغاثية، وفيما حذرت من عودة نزوح عكسية في حال تباطؤ الحكومة في توفير الظروف الملائمة لعودة النازحين لمناطقهم الاصلية، نبهت الى سيطرة فصائل مسلحة وجماعات تابعة لأحزاب متنفذة على المخيمات مع تواجد حكومي ضعيف.

مليونا نازح

 

وقال نائب رئيس مفوضية حقوق الانسان علي عبد الكريم ميزرا الشمري، لـ "طريق الشعب"، ان عدد النازحين، يقدر بأكثر من مليوني نازح، اغلبهم من محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين، كما ان اعداد مخيمات النازحين في عموم محافظات العراق بلغ 162 مخيما.

 

معاناة مستمرة

 

وأشار الى ان "النازحين داخل المخيمات يعيشون أوضاعا مأساوية وغير إنسانية من ناحية محدودية المراكز الصحية وقلة العلاجات التي لا تتناسب مع اعدادهم، الى جانب قلة التغذية والتأثر بالتغيرات الجوية، فضلا عن ان التيار الكهربائي في اغلب الخيم غير متوفر اذ يكون الاعتماد الأكبر على المولدات والتي هي أيضا يقطع عنها الوقود لفترات تصل الى أشهر متتالية كالذي يحصل حاليا في مخيمات صلاح الدين".

 

حمام واحد لكل 30 عائلة

 

وأضاف الشمري، "كما ان كل عائلة مهما كان عددها تسكن في خيمة لا تتجاوز مساحتها 20 مترا، يمارسون فيها كافة نشاطاتهم الحياتية من منام ومأكل ومشرب، إضافة الى اشتراك كل 30 خيمة في حمام واحد للصرف الصحي، والتي في اغلب الأحيان تعاني طفح المجاري مما تتسبب في انبعاث الروائح الكريهة والامراض الخطرة".

نزوح ثان

 

وتابع قائلا "لم تقتصر معاناة النازحين بالنزوح من مناطقهم وحسب بل هم يعانون ايضا من النزوح داخل المخيم نفسه، وذلك خلال فصل الشتاء بسبب السيول الناجمة عن مياه الامطار"، لافتا الى ان "هذه المخيمات وخلال فصل الصيف يكون العيش فيها في غاية الخطورة، فاذا حدثت شرارة نار، ممكن ان تتسبب في حرق المخيم كله، وهذا ما حدث فعلا في مخيمات كركوك وجنوب الموصل ومخيمات دهوك واربيل والسليمانية، والتي ذهب ضحيتها اعداد ليست بالقليلة خاصة من النساء والأطفال"، منبها الى ان "المخيمات اليوم تفتقر الى ابسط مقومات السلامة، إضافة الى انتهاكات واضحة لكافة اشكال حقوق الانسان".

وأردف نائب رئيس مفوضية حقوق الانسان، ان "المفوضية رصدت ظهور حالات سلبية متعددة في مخيمات النازحين كالاتجار بالبشر والتسول واستغلال الأطفال في العمالة اضافة الى ظاهرة الانتحار نتيجة للظروف المأساوية، فضلا عن زواج القاصرات".

ضعف التواجد الحكومي

 

وردا على سؤال لـ "طريق الشعب" يتعلق بالمعوقات التي تواجه عمل المفوضية للسيطرة على الأوضاع داخل المخيمات، قال الشمري، "أبرزها ضعف التواجد الحكومي، وبروز سيطرة المليشيات والأحزاب المتنفذة اضافة الى عدم التعاون او التباطؤ في تنفيذ الكثير من مطالب المفوضية خاصة المتعلقة بالخدمات، اذ تكون الحجة دائما قلة التخصيصات المالية على الرغم من ارتفاع أسعار النفط".

 

مطالب بسيطة

 

وفي ما يتعلق بأبرز إجراءات مفوضية حقوق الانسان لحسم معاناة النازحين، لفت الى ان "المفوضية اخذت على عاتقها انهاء معاناتهم من خلال التشجيع على العودة الطوعية التي سيتم المباشرة في تنفيذ خطتها نهاية شهر تموز الحالي"، مشيرا الى انه وباعتباره نائب رئيس مفوضية حقوق الانسان اجرى زيارة لعدد من مخيمات النازحين واخذ نموذج لـ 13 مخيما في محافظة نينوى، وطرح عليهم سؤالا يتعلق بأسباب عدم العودة الى مناطقهم، وذكر ان "اجوبة اغلب النازحين كانت عبارة عن توفير مطالب لوجستية بسيطة منها منح مليون و500 الف دينار لكل عائلة نازحة، إضافة الى منحهم الخيم التي يسكنونها في المخيمات، وذلك من اجل السكن فيها بمناطقهم الى حين إتمام اعمار دورهم التي دمرت بفعل العمليات الإرهابية"، مستطردا "بالفعل عملت على ارسال جميع هذه المطالب البسيطة الى مجلس الوزراء والوزارات المعنية منذ شهر كانون الأول من العام الماضي ولكن لم يتم الرد من قبل مجلس الوزراء حتى الان، باستثناء بعض الوزارات".

 

منحة مالية غير كافية

 

ومضى الشمري قائلا ان "المفوضية تجد ان مبلغ المنحة الذي خصص من قبل وزير الهجرة، غير كاف"، موضحا ان "المفوضية تطالب بمنح ما لا يقل عن 10 ملايين دينار لكل عائلة نازحة، وإطلاق تعويضات 50 في المائة لكل عائلة تعرضت الى انتهاكات او خسارة في الأرواح بسبب العمليات الارهابية حسب قانون رقم 20 لسنة 2009".

 

العودة الطوعية

 

وبخصوص احتمالية حدوث عودة عكسية للنازحين الى المخيمات، بيّن الشمري ان "نجاح العودة الطوعية مرهون بتوفير كافة أنواع الظروف التي تمنع حدوث العودة العكسية، وفي مقدمة ذلك تحقيق الامن وتعزيز تواجد القوات لحماية الحدود خاصة من جانب (بادية الجزيرة) التي هي الى الان ارض خصبة لعصابات داعش الإرهابية، إضافة الى توفير الخدمات، وبخلاف ذلك سنعاني من العودة العكسية الى النازحين"، مطالبا "المنظمات الدولية والحكومة بالجدية في اتخاذ كافة التدابير لعودة النازحين الى مناطقهم وانهاء ظاهرة المخيمات التي تعد من أخطر الأماكن على حياة المواطنين".

 

تعاون خجول

 

وفي محور آخر يتعلق بتعاون المفوضية مع صندوق اعمار المناطق المتضررة، ذكر الشمري "في هذا الجانب التعاون خجول لكون الصندوق يعتمد على الخطط الموضوعة من قبل الوزارات وان الصندوق ينحصر دوره في صرف المبالغ المالية لا أكثر، اذ لا يتدخل الصندوق في وضع الخطط التي تدخل ضمن اختصاصنا للقضاء على كافة اشكال الانتهاكات حقوق الانسان".

************

الشيوعي العراقي

والتيار الاجتماعي الديمقراطي يلتقيان

 

بغداد – طريق الشعب

التقى في مقر اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي في بغداد، الاربعاء الماضي، وفد الحزب برئاسة الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية، مع وفد حزب التيار الاجتماعي الديمقراطي برئاسة الدكتور علي الرفيعي.

تداول الوفدان في التطورات السياسية واوضاع البلد العامة ودور القوى الديمقراطية واهمية وضرورة اعادة الحيوية والنشاط الى التيار الديمقراطي العراقي.

وتوقف الجانبان عند الخطوات العملية في هذا الاتجاه وجرى التوافق على القيام بعدد من الاجراءات والنشاطات وصولاً الى عقد المؤتمر العام للتيار وإقرار وثائقه في ضوء تقييم حصيلة التجربة وآفاق العمل اللاحق. واكدا على اهمية التواصل واللقاءات الثنائية واقامة الفعاليات المشتركة.

ضم وفد الشيوعي العراقي الى جانب الرفيق رائد فهمي، الرفاق: د. جاسم الحلفي وبسام محيي ود. صبحي الجميلي، اعضاء المكتب السياسي للحزب.

**********

العبيدي: الحكومة امام اختبار حقيقي إزاء تنفيذ الأمر الديواني الخاص بالحشد

 

بغداد – طريق الشعب

حذر المتحدث باسم زعيم التيار الصدري، السيد مقتدى الصدر، أمس السبت، حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بأنها ستكون على المحك في حال لم يُطبق الأمر الديواني الخاص بالحشد الشعبي، فيما أشار قائلا "يبدو ان بعض الفصائل لم تكن مستجيبة بشكل ايجابي للأمر".

وقال الشيخ صلاح العبيدي، لوكالة "السومرية نيوز"، إنه "في حال لم يطبق (الأمرالديواني لرئيس الوزراء عبد المهدي بشأن الحشد الشعبي)، ممكن ان يكون هو المحك الذي على اساسه تبقى او لا تبقى حكومة عادل عبد المهدي"، مستبعدا أن "يتحول الموضوع الى الشارع العراقي".

وأضاف العبيدي، أن "محور الامر الديواني هو لاستعادة هيبة العراق، لكن يبدو ان بعض الفصائل لم تكن مستجيبة بشكل ايجابي، وعليه فإن هذا الموضوع متوقف على تطبيقه من خلال اللجان التي وضعها لأجله رئيس الوزراء، على اعتبار ان الموضوع يطبق من خلال لجان"، لافتا الى أن كل ذلك "متوقف على ما هي الاجراءات التي ستطبق".

وأصدر القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي، الاثنين (1 تموز)، أمراً ديوانياً خاصاً ب‍‍الحشد الشعبي.

*********

مقررة البرلمان: تكثيف جلسات مجلس النواب هذا الشهر لحسم ثلاثة قوانين مهمة

بغداد – طريق الشعب

أعلنت مقرر مجلس النواب خديجة علي، أمس السبت، أن البرلمان قرر تكثيف جلساته خلال الشهر الحالي من أجل إنجاز ثلاثة ملفات "مهمة وضرورية" بينها تعديل قانون الموازنة. وقالت علي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب قرر وخلال هذا الشهر تكثيف جلساته بواقع جلستين كل اسبوع ليومي الاثنين والخميس وبينهما يومين لعمل اللجان البرلمانية"، مبينة أن "تكثيف الجلسات البرلمانية خلال هذا الشهر جاء بغية حسم ثلاثة ملفات مهمة وضرورية".

وأوضحت أن "الملف الأول يتعلق بحسم تعديل مشروع قانون الموازنة بغية إعطاء الغطاء القانوني لتمديد عمل الوكالات والدرجات الخاصة وصولاً إلى حسم الحكومة لهذا الملف المهم والحيوي"، مضيفةً أن "الملف الآخر يتعلق بحسم مرشح وزارة التربية كونها وزارة مهمة وترتبط بشريحة واسعة من العراقيين وهي شريحة الطلبة".

وأشارت علي، إلى أن "الملف الثالث لا يقل أهمية عن الملفين السابقين، وهو ملف القوانين الخدمية والقوانين المرتبطة بعمل الدولة العراقية ومنها قانون المحكمة الاتحادية وعدد من القوانين الأخرى التي تحتاج إلى عمل لاستكمالها".

وكان من المقرر أن تبدأ العطلة التشريعية للبرلمان، الأربعاء الماضي، لكن رئاسة مجلس النواب قررت، تمديد الفصل التشريعي الثاني لمدة شهر واحد.

**********

أعلن تضامنه مع مطالبهم ودعا البرلمان والحكومة الى إيجاد حلول حقيقية لإنهاء معاناتهم

رائد فهمي يلتقي حملة الشهادات العليا العاطلين عن العمل المعتصمين تحت نصب الحرية وسط بغداد

بغداد – طريق الشعب

يواصل عدد من حملة الشهادات العليا اعتصامهم في ساحة التحرير، وسط بغداد، مطالبين بتوظيفهم، وفيما أعلن سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي والنائب عن سائرون، الرفيق رائد فهمي، تضامنه الكامل مع مطالبهم، مستغربا من عدم احتواء طاقاتهم في مؤسسات الدولة، داعيا الحكومة والبرلمان الى إيجاد حلول متعددة المستويات لإنهاء ازمة البطالة المستفحلة في البلاد.

بحث مضن

 

وقال فهمي، في منشور على حسابه الخاص في فيسبوك، واطلعت عليه "طريق الشعب"، "منذ ايّام عدة، تعتصم مجموعة من حملة شهادات الدكتوراه والماجستير في ساحة التحرير، يستظلون بالعلم العراقي، بمثابة خيمة، امضوا تحتها عدة ليال. وعند لقائنا بهم في خيمتهم تحت نصب الحرية، صباح الخميس، وجدنا شبابا وشابات مضى على حصول بعضهم على شهادة الدكتوراه او الماجستير عدة سنوات وهم يبحثون من دون جدوى عن فرصة تعيين في الدولة من دون جدوى رغم مساعيهم المتواصلة التي تمتد لسنوات بالنسبة لبعض المعتصمين".

 

حيف وتهميش

 

وأشار الرفيق فهمي، الى انه على "الرغم من الظروف الصعبة لاعتصامهم ومبيت الشباب في حديقة ساحة التحرير ومعاناة بعضهم من متاعب صحية، وجدنا لديهم تصميما عاليا لمواصلة الاعتصام حتى تحقيق مطالبهم"، مستطردا "لقد استمعنا الى شكواهم النابعة من شعور عميق بالحيف والتهميش وخيبة أملهم وغضبهم في آنٍ معا، إزاء ما يعتبرونه لامبالاة وجفاء من المسؤولين إزاء مطالباتهم المشروعة بحق العمل الذي ينص عليه الدستور".

 

تساؤلات جوهرية

 

وتساءل سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، "أحقا الدولة العراقية بلغت حدا من الرقي والاكتفاء بالكوادر العلمية والإدارية وحسن الأداء في مختلف ميادين وقطاعات العمل بحيث لم نعد بحاجة الى حملة الشهادات العليا؟ وهل فعلا وزارات ودوائر الدولة في مختلف مجالات النشاط الاداري والاقتصادي والاجتماعي والعلمي والثقافي والتقني باتت تمتلك ملاكات ذات تركيبة نوعية بحيث لا يمكن لشاب او شابة يحمل تخصصا عاليا وحماسا للعمل والعطاء ان يقدم اضافة ترتقي بعمل وأداء الدائرة المعنية؟ إذا كان الامر كذلك، والدولة والاقتصاد الوطني، بقطاعاته المتعددة العامة والخاص والمختلطة عاجزة عن توفير فرص عمل لذوي الاختصاصات المتقدمة، لماذا يتواصل التوسع في إنشاء الجامعات والكليات الحكومية والخاصة، وتراكم اعداد الخريجين وحملة الشهادات العليا العاطلين عن العمل؟ ألا يعد ذلك هدرا وتضييعا للثروة البشرية وتحطيماً لجهود وطاقات وآمال لهؤلاء الشباب والشابات الممتلئين حماسا واندفاعا لوضع معارفهم تحت خدمة الوطن ورقيه؟ وهل فعلا ان استيعابهم، او نسبة غير قليلة منهم يشكل عبئا يتعذر على مالية الدولة تحمله؟".

ولفت الرفيق فهمي، الى انه "حسب احصائيات حكومية رصينة لا تزيد اعداد حملة الشهادات العليا بدون عمل على خمسة آلاف شخص!! أما كان بالإمكان استيعابهم على مدى السنوات الماضية لو ان الحكومات المتعاقبة طبقت قراراتها في تخصيص ١٥ في المائة من الدرجات الجديدة لحملة الشهادات العليا".

 

حلول متعددة

 

ونبه النائب عن تحالف سائرون، الى ان "موازنة عام ٢٠١٩ قد استحدثت ما يزيد على سبعين درجة في الوزارات والهيئات المختلفة، لو خصص عشرة بالمائة منها. للشهادات العليا لتم استيعابهم جميعا"، مشددا على ان "معالجة اوضاعهم تتطلب حلولا آنية وأخرى متوسطة وطويلة الأجل مرتبطة باستنهاض النشاطات الاقتصادية والخدمية والعلمية والثقافية"، موضحا "على صعيد الحلول الآنية، يمكن تخصيص نسبة من حركة الملاك لحملة الشهادات العليا، كما يمكن اجراء بعض المناقلات في الدرجات الوظيفية المستحدثة".

واكد الرفيق فهمي، ان "مجلس النواب والحكومة مدعوان لإيجاد المعالجات اللازمة، ففي ذلك حاجة وضرورة من اجل بث رسالة إيجابية للتخفيف من حالة الإحباط واليأس لدى هذه الشريحة ولدى عموم الخريجين الباحثين عن عمل".

ووجد ان "تزايد المطالبات بالعمل من قبل شرائح وفئات مختلفة في مختلف القطاعات والمناطق إنما يعبر عن تفاقم مشكلة البطالة وتحولها الى ازمة محملة بالمخاطر والتداعيات ما لم تتخذ سياسات وتوضع برامج وتتوفر تخصيصات مالية لمكافحة البطالة وخلق فرص عمل حقيقية".

************

 

 

ص 2

 

محافظ نينوى يوقف جميع أوامر التعيينات ويتحدث عن تلاعب وواسطات

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت محافظة نينوى وقف إجراءات جميع الأوامر الإدارية الخاصة بالتعيينات بعد تداول ناشطين على مواقع التواصل الاجتماعي أوامر إدارية، قالوا إنها تضمنت تعيينات لأقارب مسؤولين ومقربين من جهات متنفذة.

وأمر محافظ نينوى منصور المرعيد، بإيقاف جميع الأوامر الإدارية الخاصة بتلك التعينات.

وذكر بيان للمرعيد، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن “جميع الاوامر الإدارية الخاصة بالتعينات المتداولة في مواقع التواصل الاجتماعي تم إيقافها، وفتح تحقيق بعد ورود معلومات عن تلاعب في الاجراءات”.

وعبر ناشطون موصليون عن استيائهم وغضبهم من اقتصار التعيينات على أقارب المسؤولين والموظفين في الدوائر.

 

***********

 

اضاءة ...

القروض ..

وعواقبها المدمرة

 

بناء على ما عرضته وزارة المالية، قرر مجلس الوزراء في جلسته المنعقدة يوم ٢ تموز٢٠١٩، تخويل وزير المالية او من يخوله صلاحية التوقيع على اتفاقية قرض لتمويل "مشروع تطوير وتحسين الخدمات الكهربائية" بين العراق والبنك الدولي للإعمار والتنمية، وان تقترض وزارة المالية مبلغا قدره فقط مائتا مليون دولار، حسب قرار مجلس الوزراء الرقم ٢٣٢ لسنة ٢٠١٩.

ورغم المحدودية النسبية للقرض فانه يشكل اضافة جديدة الى الديون الداخلية والخارجية، التي يبدو ان تعظيمها غدا نهجا ثابتا في السياسات الاقتصادية للحكومات المتعاقبة منذ ٢٠٠٣، من دون اكتراث لما يسبب من كوارث واستنزاف للدخل الوطني. وحسب العديد من التقديرات فان حجم تلك الديون لا يقل اليوم عن ١٣٠ مليار دولار، منها ٦٧ في المائة ديون خارجية وما تبقى اَي ٣٣ في المائة ديون داخلية.

يحصل هذا في وقت تقول فيه المعطيات المتوفرة ان المصروف الفعلي للموازنات الحكومية في السنوات 2006- 2018 ، يقل عن 75 في المائة  من التخصيصات المرصودة، ما يعنى ان حوالي ٢٥ في المائة منها لم يصرف!  ووفقا للتعليمات التي تصدرها عادة وزارة المالية عند إقرار الموازنة السنوية، فان التخصيصات التي لا تنفق تعاد الى الخزينة العامة الدولة.

ومن جهة اخرى فان كل الموازنات التي اقرت بعد سنة ٢٠٠٥، باستثناء موازنة ٢٠٠٩، كان يشار فيها الى عجز افتراضي او تخطيطي، في حين يتبين في نهاية المطاف وجود فائض فيها. وهذا يتكرر اليوم ايضا، حيث يجري الحديث عن وجود عجز في موازنة ٢٠١٩، وعن ان مجموع القروض المؤشرة فيها يقرب من 20 ترليون دينار، في حين تتوفر موارد مالية اضافية بفضل الزيادة في أسعار النفط، حيث قدرت الموازنة السعر المعتمد لبيع نفطنا الخام بـ ٥٦ دولارا للبرميل، فيما يتراوح السعر الحالي لبيعه بين ٦٣ و٦٧ دولارا للبرميل. وهذا يظهر إمكانية توفير ما لا عن ١٠-١٢ مليار دولار.

كذلك يمكن للدولة ان توفر المزيد من الاموال في حال ضغطت النفقات غير الضرورية، التي ازدادت في موازنة ٢٠١٩ بنسبة تقرب من ٢٨ في المائة مقارنة بموازنة ٢٠١٨، كذلك التوجه نحو تعظيم الموارد عبر التصدي الفعال للفساد، واسترداد الاموال التي سرقت، وتحسين جباية الضرائب وانتظام دفعها من طرف من يتوجب عليهم ذلك قانونا، وضبط ايرادات المنافذ الحدودية والكمارك، التي يمكن ان تصل الى اكثر من ١٢ مليار دولار سنويا وفقا لبعض التقديرات. فعبر هذه الاجراءات وحدها يمكن توفير مبالغ كبيرة، تفوق دون شك العجز المخطط في موازنة ٢٠١٩ .

وعلى كل حال، هل حقا ان الدولة لا تستطيع توفير مبلغ قدره ٢٠٠ مليون دولار، فنراها تلجأ الى الاقتراض؟

ان طريق الاقتراض، الذي يصل حجم تسديدات العراق فوائده واقساط الديون وفوائد الضمان في العام الحالي ٢٠١٩ وحده، مبلغ ١٢٧٧٠ مليون دولار، هو طريق شائك وخطر ومسدود، وقد ارتفعت اصوات حريصة من جهات عدة، تحذر من الاستمرار في هذا الطريق المدمر، والذي سارت فيه قبلنا دول اخرى وكانت الحصيلة الكارثية معروفة للجميع.

لذلك بات من الضروري، وبنحو ملح، مباشرة عملية اصلاح حقيقية وجذرية على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية، واعتماد نهج يقود الى توجيه موارد البلد المالية والاقتصادية والبشرية نحو المجالات والقطاعات والمشاريع ذات الاولوية، والإنتاجية منها اولا، بهدف وضع العراق على طريق التنمية المستدامة الحقيقية، وبما يؤدي الى بناء اقتصاد قوى ومتنوع.

وهذا هو الطريق المجرب الذي يؤدي الى عدم الاعتماد كليا على موارد النفط الخام، ولا على القروض التي ترهن موارد أجيال من العراقيين لتسديد اقساطها وخدمة فوائدها وشروط من يقدمها.

 

محمد عبد الرحمن

 

 

***************

 

الخارجية البرلمانية دعت الوزارة الى ضبط تصريحات موظفيها

العراق يعد تصريح سفيره في واشنطن حول اسرائيل "غير مناسب" ويؤكد التزامه بـ"المقاطعة"

 

بغداد – طريق الشعب

عدت وزارة الخارجية، امس السبت، تصريحات سفير العراق لدى واشنطن فريد ياسين حول اسرائيل "تصريحات غير مناسبة"، وذلك بعد تناقل وسائل الاعلام مقطعا مصورا ظهر فيه السفير قائلا إن هناك أسبابا موضوعية قد تدعو إلى تطوير العلاقات مع إسرائيل، فيما دعت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، وزارة الخارجية الى ضرورة ضبط تصريحات موظفيها.

 

تصريحات غير مناسبة

 

وقالت الخارجية العراقية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، “تناقلت وسائل الإعلام تصريحات غير مناسبة على لسان السفير العراقي في واشنطن”، مبينة إن

"وزارة الخارجية يهمها ان توضح أنّ الدول ووسائل الإعلام تولي أهمية خاصة للقضية الفلسطينية، والتي غالباً ما تمثل محوراً أساسياً في المؤتمرات واللقاءات التي يحضرها ممثلونا ووفودنا في الخارج".

 

موقف مبدئي وتاريخي

 

وتابع البيان، "يحصل أحياناً اجتزاء، أو نقص تعبير يقع فيه البعض يُشوّه موقف العراق المبدئيّ؛ لذلك نُجدِّد التأكيد أنَّ موقف العراق إزاء القضية الفلسطينية هو نفسه الموقف المبدئيُّ والتاريخيُّ برفض الاحتلال الإسرائيلي، واغتصابه أرضاً عربيّة، وإنَّنا لا نُقِيم أيَّة علاقات مع دولة الاحتلال، ومُلتزِمون بمبدأ المقاطعة”.

وأشار إلى أنه “لطالما كان العراق في جميع المحافل الإقليميّة والدوليّة، وعلى طول التاريخ داعماً للقضيّة الفلسطينيّة، وللشعب الفلسطينيَّ في نضاله، والدفاع عن حقوقه، ولم يتخلَّ يوماً واحداً عن موقفه، الرافض لكلِّ أشكال التطبيع مع هذا الكيان الغاصب للأرض والذي يقتل، ويهجر، ويدمر حياة الإنسان ظلماً وعدواناً”.

تصريحات غير مسؤولة

 

بدورها، قالت لجنة العلاقات الخارجية البرلمانية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "تأسف لما صدر من تصريحات غير مسؤولة على لسان السفير العراقي في واشنطن، معبراً عن وجود اسباب موضوعية قد تدعو الى إقامة علاقات مع الكيان الصهيوني".

واضافت "اننا في لجنة العلاقات الخارجية، نؤكد موقفنا المعبر عن ارادة شعبنا في المقاطعة التامة مع الكيان الصهيوني، ورفضنا لسياساته العنصرية في احتلال الاراضي الفلسطينية".

 ودعت اللجنة وزارة الخارجية الى "ضرورة ضبط تصريحات موظفيها وممثلينا في البعثات الدبلوماسية، وبما ينسجم مع السياسة الخارجية للحكومة".

يذكر ان السفير العراقي في واشنطن، فريد ياسين، تحدث في مقطع مصور، عن أسباب موضوعية تدعو الى إعادة النظر في علاقة العراق مع، لوجود جالية عراقية كبيرة فيها، وللاستفادة من الخبرات الاسرائيلية لا سيما في مجالي التكنولوجيا والزراعة.

 

 

***************

 

هيئة النزاهة تكشف عن تفاصيل حكم بالسجن 7 سنوات بحق مسؤول حكومي هارب

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت هيئة النزاهة، امس السبت، عن تفاصيل الحكم الصادر بحقِّ الرئيس السابق لمجلس إدارة الشركة العراقيَّة للنقل البريِّ، لتعمده إحداث الضرر بأموال ومصالح الجهة التي كان يعمل فيها.

وذكر بيان للهيئة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنَّ “المُدان الهارب قام بالاشتراك مع اثنين من أشقائه المُتَّهمين المُفرَّقة قضاياهم بإحداث ضررٍ عمديٍّ بأموال ومصالح الجهة التي كان يعمل فيها”، مشيراً إلى أنه “قام بفتح حسابٍ جارٍ في أحد المصارف الأهلية وأودع مبالغ ماليَّة فيه لحساب الشركة، وبعدها قام هو وشقيقاه، اللذان هما عضوا في مجلس إدارة الشركة العراقية (شركة مساهمة مختلطة) بطلب منحهم قروضاً شخصيَّة تتراوح بين (5-6) مليارات دينارٍ بضمان حساب الشركة بعد جلب كتب تأييدٍ منها”.

وأضاف البيان، أنَّ “كلاً من البنك المركزيِّ العراقيِّ وشركة التأمين الوطنيَّة قاما اثر ذلك بالحجز على حساب الشركة كونها مَدينةً”، لافتاً إلى أن “محكمة الجنايات المُختصَّة بقضايا النزاهة في بغداد، بعد اطلاعها على تقريري ديوان الرقابة الماليَّة والبنك المركزيِّ وأقوال المُمثل القانونيِّ لوزارة النقل الذي طلب الشكوى ضدَّ المُتَّهم، إضافةً إلى التحقيق الإداريِّ المُتضمِّن مُقصريَّة المُدان، وأقوال المُتَّهمين المُفرَّقة قضاياهم وقرينة هروبه، وصلت إلى القناعة الكافية بتجريمه، وأصدرت بحقِّه حكماً غيابياً بالسجن لمُدَّة سبع سنواتٍ وفقاً لأحكام المادَّة340 من قانون العقوبات بدلالة موادِّ الاشتراك 47 و48 و49 منه”.

وتابعت ان “قرار الحكم تضمَّن إصدار أمر قبضٍ وإجراء التفتيش الأصوليِّ بحقِّ المُدان، مع تأييد الحجز الواقع على أمواله المنقولة وغير المنقولة، إضافةً إلى الاحتفاظ للجهة المُتضرِّرة (وزارة النقل) بحقِّ طلب التعويض أمام المحاكم المدنيَّة بعد اكتساب قرار الحكم الدرجة القطعيَّة”.

 

****************

 

قيادة عمليات بغداد: اعتقال انتحاري يرتدي حزاما ناسفا

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس السبت، اعتقال انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً غربي العاصمة.

وذكر بيان للقيادة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان “القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد اعتقلت انتحاري يرتدي حزاماً ناسفاً في منطقة أبي غريب”.

وأضاف البيان، ان “قوة مشتركة من استخبارات لواء المشاة (24) وجهاز المخابرات الوطني تمكنت من اعتقال انتحاري كان يرتدي حزاماً ناسفاً في سيطرة الشهيد ظاهر الماجدي في منطقة أبي غريب، وقد كان يروم تنفيذ عملية إرهابية في المنطقة”.

 

**************

 

 

العمليات المشتركة تنفي وصول دفعة جديدة

من القوات الاميركية الى قاعدة عين الاسد

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت قيادة العمليات المشتركة، أمس السبت، عن حقيقة وصول دفعة جديدة من القوات الامريكية، الى قاعدة عين الأسد.

وقال المتحدث باسم القيادة، العميد يحيى رسول، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "بعض وسائل اعلام، قامت بنشر خبر يشير الى وصول دفعة جديدة من القوات الامريكية، الى قاعدة عين الأسد، وبعد التدقيق مع قيادة عمليات الجزيرة، أكدت ان الخبر عار عن الصحة، وبعيد عن المصداقية".

وأضاف رسول "نتمنى من الاعلام المهني، اخذ المعلومة من خلية الاعلام الأمني، لكونها الجهة الرسمية والوحيدة المخولة بنشر القصة الرسمية الأمنية، وترك المصادر التي تحرج الوكالات الخبرية التي تضع مصداقيتها على المحك مع جمهورها، للحصول على سبق على حساب الدقة والمصداقية".

 

**************

 

اليوم.. الخدمات البرلمانية تضيف وزير لاتصالات لمناقشة تردي خدمة الانترنت

 

بغداد – طريق الشعب

كشف النائب عن تحالف سائرون، وعضو لجنة الخدمات البرلمانية، برهان المعموري، عن عزم لجنته تضييف وزير الاتصالات اليوم الاحد.

وقال المعموري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “لجنة الخدمات البرلمانية ستستضيف يوم غد (الأحد) وزير الاتصالات نعيم الربيعي”، مبينا انه “سيتم خلال الاستضافة الاطلاع على وضع الوزارة بصورة عامة والاستماع إلى أهم المعوقات التي تعانيها، مؤكداً على “أهمية فك التداخل الحاصل في الصلاحيات بين وزارة الاتصالات وهيئة الإعلام والاتصالات”.

 

*****************

 

مكتب النائب رائد فهمي يناقش قانون اللجنة الاولمبية والرياضيون يقدمون ملاحظاتهم

 

بغداد - طريق الشعب

نظم مكتب النائب رائد فهمي يوم أمس الاول على قاعة جمعية الثقافة للجميع ورشة موسعة لمناقشة قانون اللجنة الاولمبية حضرها الى جانب سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي النائب عن تحالف سائرون رائد فهمي، رئيس لجنة الشباب والرياضة البرلمانية عباس عليوي.

وبيّن مجموعة من الرياضيين والمختصين والاعلاميين الرياضيين اهمية مناقشة تشريع قانون اللجنة الاولمبية الوطنية بصورة واسعة قبل المضي في تشريعه، عادين تحرك مجلس النواب لطرح مشروع القانون بالخطوة الايجابية.

وأكد المساهمون على اهمية اصدار قانون يسهم في بناء رياضة الوطن بعيداً عن النظرة المصلحية والشخصية، وشددوا على حاجة البلد الى رياضة عراقية منتجة تخدم الوطن وتعمل من اجله.

وذكر الرفيق رائد فهمي ان مناقشة القانون خطوة ايجابية لخدمة البناء الرياضي وتخليصه من العيوب والنواقص وتحويله الى وسط يجمع ويوحد ابناء الوطن، مؤكداً على الدور الوطني لشباب المرحلة المقبلة.

من جانبه أكد النائب عباس عليوي ضرورة الاستماع للنخب والكفاءات والاكاديميين لإدراج مقترحاتهم وآرائهم على مسودة القانون باعتبارهم الجهات المتخصصة في الرياضة.

وقدم المشاركون مجموعة كبيرة من الملاحظات والآراء التي تسهم في تعديل القانون مشددين على ضرورة انجازه في الوقت المناسب، هذا وستقدم خلاصة المناقشات في مذكرة الى رئاسة مجلس النواب ولجنة الشباب والرياضية والكتل السياسية البرلمانية.

 

***************

 

العراق يعلن الاقتراب من تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصول القمح

بغداد – طريق الشعب

أعلن وزير التجارة، محمد هاشم العاني، شراء قرابة أربعة ملايين طن من القمح المحلي، ما يجعل البلاد بصدد تحقيق الاكتفاء الذاتي من ذلك المحصول الاستراتيجي.

وقال الوزير في بيان نقله المتحدث الإعلامي باسم الوزارة، ان "الكميات المسوقة من الفلاحين هذا العام تعد أكثر من كل المواسم خلال العقود السابقة".

وكان العاني قد أعلن بدء الموسم التسويقي في 15 نيسان الماضي، فيما أفادت وزارة التجارة بأن هذا الموسم يشهد حالة استثنائية بتسلم الفلاحين مستحقاتهم بعد 72 ساعة من تسلم المحصول.

 

****************

 

هيئة الحشد الشعبي أعلنت تسلمها "المرسوم" وأكدت اتخاذ إجراءات لتنفيذه

خبير أمني: 4 سيناريوهات لتطبيق الامر الديواني الخاص بتحصين الحشد الشعبي

بغداد – طريق الشعب

أعلنت هيئة الحشد الشعبي، تسلمها الامر الديواني الصادر عن مجلس الوزراء، والخاص بتنظيم فصائلها، مؤكدة التزامها به وشروعها في اتخاذ إجراءات تنفيذه، فيما أشار خبير أمني، الى وجود 4 سيناريوهات يتوجب على رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي اتباعها لتنفيذ الأمر الديواني 237.

 

"ترحيب بالمطلق"

 

وقال رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض, في حوار مع قناة “الجزيرة” وتابعته "طريق الشعب"، إن “الأمر الديواني جاء منسجما بالكامل مع قانون الحشد الشعبي بان يكون الحشد تشكيلا مرتبطا بالقائد العام للقوات المسلحة وفك الارتباط بكل المسميات السياسية والاجتماعية والدينية وهذا ما دأبنا بالعمل عليه بعمل تصاعدي”، مبينا أن “الظرف أصبح مناسباً حاليا لتطبيق هذه التعليمات”.

وأضاف الفياض، “نحن ندعم الأمر الديواني بالمطلق لأنه يمثل مصلحة حقيقية للأمن والاستقرار في العراق والحشد يجد نفسه منسجما مع الامر الديواني”، مشيرا إلى “وجود مشاورات مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي لاستكمال الهيكلية التي تنسجم مع الأمر الديواني ونشعر بالارتياح اتجاه الحكومة في مسعاها الى حفظ حقوقه ورعاية شهدائه وجرحاه وضمان حقوقه”.

بدوره، قال المسؤول في هيئة الحشد الشعبي، معين الكاظمي، ان الهيئة استقبلت الأمر الديواني الصادر بشأن الحشد من قبل القائد العام للقوات المسلحة عادل عبد المهدي.

وأضاف الكاظمي أن "الموقع الرسمي للحشد الشعبي لم يتعامل بالتسميات (الفصائلية) منذ أكثر من سنة، إضافة إلى اتخاذ إجراءات على أرض الواقع منها غلق المقار التي تدّعي الانتماء الى الحشد الشعبي، نافيا في الوقت ذاته وجود أية مخاوف لدى هيئة الحشد الشعبي من الأمر الديواني الأخير لرئيس مجلس الوزراء.

 

شراء الاسلحة

 

في موازاة ذلك، قال الخبير الامني هشام الهاشمي، لموقع "ناس"، ان “هناك أربعة سيناريوهات يجب على الدولة العراقية ان تنتبه لها لتنفيذ تعليمات الامر الديواني ٢٣٧”، مشيرا الى ان السيناريو الأول “نزع السلاح ودمج الفصائل بالعمل السياسي، وسوف يجد القائد العام نفسه مجبراً عـلى اتباع هذه السياسة، عندما يرغب الفصيل المسلح بإعلان انفكاكه عن العمل المسلح، ولكنه يخشى أن يفقد جزءاً كبــيراً من شرعيته الجماهيرية في الشارع العراقي"، معتبراً أن “هذا يلزم الدولة بشراء السلاح من الفصائل الراغبة بهذا السيناريو وإعطاء تعويضات تقاعدية لمواردها البشرية”.

 

تحجيم الاقتصاد الموازي

 

اما السيناريو الثاني، هو “تجريدهم من السلاح الثقيل، وتحجيم اقتصادهم الموازي وغلق مكاتبهم الاقتصادية، وقد يصعب على القائد العام للقوات المسلحة ضبط ايقاعهم ودمجهم في الميدان السياسي، أو لا يمتلك أوراق التفــاوض معهم لأسباب عديدة، وهو في الوقت ذاته عاجز عن الدخول في صدام مسلح معهم، ولكن بإمكانه تقطيع أدواتهم وأذرعهم داخل مؤسسات الدولة الأمنية والاقتصادية وذلك باستهداف مصالحهم الاقتصادية للتضييق عليهم وتنظيم وضبط سلوكهم”. وقال إن "من سبل تنفيذ هذا الامر اخراجهم من واجبات الاحتكاك المباشر مع اقتصاد وخدمات المواطن خاصة في ملفات السيطرات الخارجية، والكمارك، وشرطة، المنشآت، وكراجات التبادل، والاستثمارات، والمقاولات، والمشاريع المختلفة، وكل ذلك لا بد أن يتم من خلال قاضي وأمن هيئة الحشد الشعبي، على اعتبار أن التهديد باستبعادهم مــن الاقتصاد الموازي يمكن أن يشكل دافعاً لهم ليكونوا متمردين اتجاه تنفيذ التعليمات القادمة من القائد العام”.

 

تفاوض مع المعارضين

 

ورأى الهاشمي ان السيناريو الثالث، يعتمد على “تفاوض جديد مع الفصائل المسلحة الرافضة لتعليمات الامر الديواني 237 للوصول لحلول قانونية، ويتطلـب نجاح هذا السيناريو، اقتصادا مخصصا لنزع السلاح الثقيل ومعسكرات بديلة، ومخازن ومقرات للقيادة والسيطرة خارج المدن والمناطق السكنية وقدراً من المرونة من قبل الحكومة والقضاء، كما على الفصيل المسلح ألّا يتطرف بعناده وتمرده، مــن أجــل التوصــل لمثــل هــذه التفاهــمات”.

 

الملاحقة القضائية

 

اما السيناريو الرابع، فهو يتم عبر "فرض القانون بالملاحقة القضائية والاستهداف العسكري، وهذا أضعف الاحتمالات، ومن المستبعد أن تلجأ حكومة عادل عبد المهدي إلى هذا السيناريو كوسيلة تنظيم وضبط سلوك الفصائل الرافضة لتعليمات الامر الديواني 237، ولكنهــا قــد تتخذهــا كخطــوة لاحقــة بعد فرز الرافضين والمخالفين إذا ما رأت نفسها عاجزة عن اتباع السيناريوهات السابقة، أو أن الفصيل المسلح المتمرد نفســه قام بعمليات او أفعال فيها انتهاك للقانون او التجاوز على حقوق الدولة والشعب، ما يدفع الحكومة والقضاء الى اتباع هــذا السيناريو في تحجيمه، خاصة إذا ما قام الفصيل بأفعال تهدد الامن الوطني العراقي”.

 

*************

 

ص3

الإناث في ديالى يتصدرن احصائيةً لحالات ومحاولات الانتحار!

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت منظمة ديالى لحقوق الانسان، أمس الاول، عن إحصائية الانتحار للنصف الاول من عام 2019، حيث سجلن الاناث النسبة الاكبر فيها.

وذكرت المنظمة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "عدد حالات الانتحار ومحاولات الانتحار بلغت 48 حالة، وبواقع 29 حالة و19 محاولة"، مضيفا، أن "9 من الحالات سجلت بين الذكور مقابل 20 حالة بين الاناث، فيما كانت محاولات انتحار الذكور 3، والاناث 16".

وأشارت إلى أن "الظروف الاقتصادية والمشاكل العائلية كانت أبرز دوافع الانتحار"، مبينة أن "أهم الحلول يتمثل في القضاء على البطالة وتوفير الحصة التموينية، بالإضافة إلى توفير الخدمات الاساسية للحياة".

 

 

 

مصدر: انفجار وحالات قنص تودي بحياة 12 مواطناً في الطارمية

 

بغداد – طريق الشعب

أفاد مصدر أمني، أمس الأول، بأن 12 شخصاً سقطوا بين قتيل وجريح في تفجير وعملية قنص تعرض لها مدنيون في قضاء الطارمية، شمالي بغداد.

وبحسب وكالات الأنباء المحلية، فأن المصدر الذي رفض الكشف عن أسمه لـ"حساسية المعلومات"، أوضح أن "احدى القرى التابعة لقضاء الطارمية قضت ليلة مرعبة، بعد انفجار عبوة ناسفة على عجلة مدنية اسفرت عن مقتل شخص واصابة ٢ اخرين"، مشيرا إلى أنه "بعد الانفجار تجمع اهالي القرية لإسعاف المصابين، قبل ان يقوم قناص لم تعرف هويته بقتل ٤ اشخاص، واصابة ٥ اخرين، ليصبح عدد الضحايا ٥ قتلى و٧ مصابين".

 

 

 

بالتعاون مع المجلس العراقي للسلم والتضامن

الشيوعيالعراقيوالتيارالاجتماعيالديمقراطييقيمانطاولةحواريةلتقييم"المنجزالحكوميخلالستةأشهر"

بغداد – طريق الشعب

نظم الحزب الشيوعي العراقي والتيار الاجتماعي الديمقراطي بالتعاون مع المجلس العراقي للسلم والتضامن، أمس السبت، طاولة حوارية حول البرنامج الحكومي، والتي أقيمت تحت عنوان "تقييم المنجز خلال ستة أشهر"، حضرها عدد من الأكاديميين والمختصين.

 

ترد واضح

 

وأستعرض عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، جاسم الحلفي، أرقام المنجز الحكومي، موضحا أن "قطاع الكهرباء يعاني نقصا واضحا في الانتاج الذي يجب أن يصل إلى ١٨٤٠٠ميكا واط، علما أن انتاجه الحالي بحدود 17 الف ميكا واط".

وبيّن الحلفي، أن "نسبة الزيادة المحققة في القطاع الزراعي تعود الى ارتفاع مناسيب الأنهر مع موجة الامطار، ولا يوجد تقدم حقيقي في هذا الامر، كما أن نسبة التلكؤ في التربية 60 بالمائة، والاعمار والاسكان 32 بالمائة، والموارد المائية 77 بالمائة، مع الاشارة إلى تلكؤ عمل امانة بغداد الذي وصل إلى 75 بالمائة".

وحمّل الحلفي، رئيس الوزراء، "أسباب التلكؤ، التي عُللت بعدم وجود التخصيصات المالية الكافية، أو لعدم إطلاق الدفعات المالية، رغم انه وعد بالعمل على إيجاد بدائل ممكنة حول الموضوع"، مبينا أن "سياسة المحاصصة تسببت في سوء الحالة الخدمية التي لم تحظ بمتابعة يومية ملموسة، بالإضافة الى انتشار ظواهر الانتحار وتجارة المخدرات، وتصاعد نسب الطلاق، وارتفاع نسب الخروقات الامنية في ظل انتشار السلاح السائب في ايدي العناصر المنفلتة، وهذا ما دعا المواطنين الى الغضب والاحتجاج المستمر تعبيرا عن عدم الرضا عن الأداء الحكومي الحالي".

ونوه على أن "التقرير أغفل الحديث عن الفساد ونسب ارتفاعه او انخفاضه"، مستشهدا بمثال "عقود اليوريا في العراق، حيث جرى التعاقد على استيرادها بسعر ٦٢٦ دولارا للطن الواحد في وقت كانت اسعارها في البورصة هي 340 دولارا ويمكن من هنا ملاحظة الفرق الكبير بين سعر العقد وسعر البورصة".

 

القطاع الصحي والبيئي

 

في الأثناء، تحدث نقيب الصيادلة العراقيين، الاسبق الدكتور احمد علي ابراهيم، عن قطاع الصحة وتفاصيله.

وقال ابراهيم، أن "التقرير الانجازي الحكومي يتحدث عن نسبة انجاز تقارب الـ 79 بالمائة في هذا القطاع، وقد عللت أسباب التأخير بسبب اقرار الموازنة وعدم وجود تخصيصات مالية"، مشيرا إلى "وجود مشكلة في انعدام وضوح السياسات الحكومية الاقتصادية، والتثاقل في خطواتها".

وأضاف ان "غياب الحسم في الجانب التنفيذي، وتنامي البيروقراطية التي اصبحت معرقلا لعجلة الدولة، والانجرار الى سياسة التسكين بدل المعالجة في كثير من القضايا المطروحة واهمها علاقة المركز بالإقليم، واستمرار نهج تعيين المخربين واقرباء المسؤولين في مناصب حساسة، وترك القرارات الحكومية، التي تم اتخاذها، سائبة دون تطبيق، أسباب في التدهور الحاصل، وهذا يدل على الفهم المقصور للديمقراطية في العراق".

وأكد أن "وزارة الصحة وضعت برنامجا مكونا من تسع فقرات رئيسة، لخصت قضاياها بشكل بسيط، ولم تشر إلى عمق الازمة في القطاع الصحي وتم انجاز ثماني فقرات من التسع، في الوقت الذي أعلن الوزير أن وزارته تشكل ثاني أكبر ملوث بيئي في العراق، وهنالك عمل من أجل انهاء هذا التلوث ولكنه صعب جدا، والحاجة تقتضي توفير أموال كثيرة للحد من هذا التلوث".

ولفت إلى أن "النظام الصحي بحاجة الى تهيئه استراتيجيات دقيقة من اجل معالجة المشاكل"، مؤكدا أن "الوزارة استطاعت توفير 69 بالمائة من الادوية الاساسية بعد ان كانت النسبة 40 بالمائة وهذا يعد نجاحا كبيرا، فضلا عن بعض القرارات الإيجابية كإلغاء الرسوم المفروضة على المواطنين".

انتصارات غير محققة

 

ومن جانبه، أشار الخبير الاقتصادي، باسم جميل انطوان، إلى أنه بعد الانتصار العسكري، ما زالت القيادات العسكرية توثق انجازها وتترك امورا اخرى تعتبر من ضمن مهماتها.

وقال انطوان، إن "قضايا النازحين وادارة المدن المحررة ومتابعة المسلحين الذين عادوا الى المدن من جديد، تقع في متن الملف الأمني"، مشيرا الى "وجود 2000 مسلح عادوا إلى الأراضي العراقي، يسكنون أماكن غير مأهولة كجبال حمرين ومحكول، وغيرها من المناطق، ولا بد من قطع طرق الامدادات بشكل كامل من قبل وزارتي الدفاع والداخلية".

وشدد على أن "البيان الحكومي تحدث عن وضع منهجية جديدة للملف الامني وتشكيل اجهزة جديدة لإدارته، إلا ان لا أثر على ارض الواقع لمثل هذا الامر"، مطالبا "القيادة السياسية العسكرية بالتفكير في العقيدة الفكرية المتطرفة التي يؤمن بها آلاف المتطرفين".

 

مبالغة في الأرقام

 

وفي السياق، أوضح التدريسي في الجامعة المستنصرية عبد الرحمن المشهداني، إن الحديث عن ارتفاع نسب انجاز الكهرباء في المنهاج الحكومي امر مبالغ فيه. وقال المشهداني، أن "المشكلة ليست في الانتاج بل في النقل والتوزيع، والبرنامج قام بتغطية قطاع الإنتاج وتضمن خمس فقرات، كان اولها اتخاذ تدابير معينة لمواجهة نقص الكهرباء اثناء فصل الصيف ودمج بين الحلول طويلة الامد والحلول العاجلة وخصوصا في المناطق الفقيرة والمحرومة"، مبينا ان "البرنامج لم يشر الى الانجازات الحكومية السابقة، حيث أن هنالك امورا منجزة قبل 2018 وضعتها وزارة الكهرباء ضمن انجازاتها".

برنامج الكوادر البشرية

 

وفي غضون ذلك، بيّن التربوي، مزهر جاسم الساعدي، أن من الاشياء الرئيسة التي أكد عليها المنهاج الحكومي هو اعداد الكوادر البشرية.

وأكد الساعدي، أن "الاحصائيات تشير كذلك الى نسب تراجع في التربية، فما زال العراق بحاجة الى خمسة الاف مدرسة للمرحلة الابتدائية لمعالجة ازدواجية الدوام فقط، فضلا عن الاكتظاظ في المدارس التي يصل في بعض اطراف بغداد الى مائة طالب في الصف الواحد".

يُذكر أن الطاولة شهدت مداخلات واضافات تقدم بها عدد غير قليل من الحاضرين، اسهمت في جو النقاش، وساعدت على الإشارة الى نقاط ضعف عديدة بخصوص الاداء الحكومي وكانت هناك مداخلات اخرى لعدد من  الحظور.

 

 

 

 

مرصدالحرياتالصحفية: عصابةمُسيطرةعلىاستثماراتالسماوة

وراءتهديدالصحفيحيدرالحمداني

 

بغداد – طريق الشعب

استنكر مرصد الحريات الصحفية، أمس السبت، تعرض الصحفي العراقي حيدر الحمداني إلى تهديدات بعبارة مطلوب دمخطت على جدار منزله من قبل مجهولين، مبينا ان تلك التهديدات جاءت بعد ان قام الحمداني بانتقاد ظاهرة الفساد المنتشرة في محافظة المثنى وسوء الخدمات.

ووفقا لتقرير نشره المرصد، فقد شكا المراسل التلفزيوني حيدر الحمداني، من تهديد خُطّ على باب شقته بوسم مطلوب دممن قبل جماعة يُعتقد أنها عصابة نافذة تسيطر على استثمارات مدينة السماوة، كانت تراقبه عبر مجهولين منذ فترة وتجمع عنه المعلومات في قضاء الرميثة بمحافظة المثنى حيث يسكن وعائلته.

وبحسب التقرير فإن الحمداني يتعرض لحملة تشويه لسمعته، قبل أن يتم تهديده بالقتل، من قبل عشرات الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي، واتهمت بعض الصفحات الحمداني بأنه يبتز مدير هيئة الاستثمار للحصول على قطعة أرض مميزة.

ونقل المرصد في تقريره عن الحمداني أن التهديدات جاءت بعد انتقاد سوء الخدمات في المدينة والتأكيد على أهمية إنهاء الظواهر السلبية، وتوفير مستلزمات العيش للمواطنين، إذ ينتشر الفساد في مؤسسات الدولة. في المقابل فوجئ المراسل التلفزيوني، بعبارة كتبت على باب شقته تقول: مطلوب دم، وعادة ما تستخدم هذه التهديدات من قبل العشائر العراقية في حال وجدت جريمة قتل بين أفرادها، في حين أن الحمداني ليس لديه مشكلة عشائرية أو قبلية من هذا النوع، أو حتى غيرها من المشكلات.

وشدد المرصد في تقريره على ضرورة قيام الأجهزة الامنية وقيادة شرطة المثنى بأخذ هذه التهديدات بعين الاعتبار وتوفير الحماية اللازمة للمراسل التلفزيوني الى حين اتخاذ الإجراءات القانونية بحق من قام بالتهديد وملاحقتهم قضائياً في المحاكم العراقية.

وذكر ان الحمداني صحفي مستقل، يعمل لصالح عدة مؤسسات إعلامية، ويبلغ من العمر 27 عاماً، ويعتبر من المراسلين البارزين على مستوى البلاد، فيما أعرب المرصد عن قلقه البالغ اتجاه هذه التهديدات، ومثيلاتها التي تطال الصحفيين المستقلين. وقال إننا نجمع الأدلة بخصوص التهديد الذي تبين لنا بعد البحث أنه جدي.

ويواجه الصحفيون المستقلون في العراق مصاعب جدية خلال التقصي عن ملفات الفساد الإداري والمالي في العراق، كما يتعرضون بعد كشفها وعرضها للرأي العام إلى مخاطر حقيقية ليس أقلها التهديد بتصفيتهم بشكل مباشر أو غير مباشر، في وقت تتفاقم ظاهرة الإفلات من العقاب بحق من يهدد حرية الصحافة في العراق.

وأعلن الصحفي العراقي حيدر الحمداني، أمس السبت، تعرضه إلى تهديدات بالقتل، من قبل مجهولين، فيما ظهر أمام منزله الذي كتب عليه عبارة مطلوب دم، وذكر خلال تسجيل مرئي تابعه ناسإنه تلقى سلسلة من التهديدات بعد تعقبه من قبل مجهولين والسؤال عنه في قضاء الرميثة بمحافظة المثنى، لافتاً إلى أن ذلك جاء بعد إشارته إلى تقصير في الخدمات المقدمة للمواطنين في المدينة.

وقال الحمداني في حديث مع ناسإن تلك التهديدات جاءت بعد انتقاد سوء الخدمات في المدينة والتأكيد على أهمية إنهاء الظواهر السلبية، وتوفير مستلزمات العيش الكريم للمواطنين، إذ ترتفع نسب الفقر في المحافظة، مضيفا أنه أخلى عائلته من المنزل الآن، قائلا: لا يمكنني السكن فيه بسبب التهديدات المتلاحقة، وأشار إلى أن القوات الأمنية على تواصل وتنسيق معه بشأن تلك التطورات.

 

 

حقوقي يكشف تعويضات "مجهولة" لقتلى وجرحى الحوادث المرورية!

 

بغداد – طريق الشعب

سلط حقوقي عراقي، أمس السبت، الضوء على حقوق مجهولة يمتلكها المواطنين، تتيح لمالكي السيارات، المطالبة بالتعويضات عند الحوادث، جراء دفع التأمينات بشكل مستمر أثناء عمليات تعبئة الوقود.

وقال المحامي، احسان الحفيري، في منشور على صفحته في فيسبوك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك الكثير من حالات الوفاة والجروح الناتجة عن الحوادث المرورية كثيرة، ولكن أغلب الناس لا يعلمون بالحق الذي يملكونه من تعويضات لدى شركة التأمين الوطنية، ودون دفع أقساط التأمين مسبقاً"، مبينا أن "هذا القرار نافذ ومعمول به ويتم تعويض أي متوفي أو مجروح بإحدى وسائل النقل داخل العراق ومن العراقيين حصراً دون دفع مبالغ أقساط التأمين لأن الأقساط مدفوعة لشركة التأمين بواقع دينار واحد عن كل لتر بنزين يباع في العراق".

وشدد على أن "شركة التأمين تدفع مبالغ عن الوفاة حسب وضع المتوفي والمصاب وتعد مبالغ جيدة وكبيرة في بعض الاحيان ولكن أغلب الناس لا يعرفون هذا الحق وأن أي عراقي مؤمّن بشكل الزامي وأقساطه مدفوعة مقدما"، كاشفا عن شروط الحصول على التعويض، التي تتمثل في أن " يكون طلب التعويض عن الوفاة، غير متجاوز لثلاث سنوات والاصابة لسنتين". وطالب الحفيري مديرية المرور والشركة الوطنية للتأمين والحكومات المحلية بـ "توعية المواطنين بهذا الموضوع واعلام المواطن بحقوقه".

 

 

 

ممثلالمرجعيةالدينية: متنفذونيتاجرونبالمخدراتوالبطالةأحدأسبابانتشارها

 

بغداد – طريق الشعب

حذر ممثل المرجعية الدينية في كربلاء عبد المهدي الكربلائي، أمس الأول، من ظاهرة انتشار المخدرات عبر أساليب تخدع الشباب، وفيما اقترح ثلاثة سبل لمعالجات الظاهرة، أتهم متنفذين في الدولة بحماية هذه التجارة.

وقال الكربلائي خلال خطبة صلاة الجمعة من العتبة الحسينية، والتي تابعتها "طريق الشعب"، إن "ظاهرة المخدرات من أكثر المشاكل الاجتماعية خطورة إذا لم توضع لها معالجات"، مبيناً ان "تنامي ظاهرة انتشار المخدرات في بعض الشرائح الاجتماعية بشكل سريع، يدعو إلى القلق البالغ".

وأضاف، أن "ترويج المخدرات يجري بين فئة الشباب والشابات لاستنزاف طاقاتهم وإماتة هذه الأمة"، مشيراً إلى أن "الترويج للمخدرات يجري بأساليب خادعة وماكرة وجاذبة في الوقت نفسه، منها تقديم الحبوب المخدرة لتخفيف التوتر والاكتئاب والاضطراب عند بعض الشباب لإيقاعه بفخ المخدرات فيما بعد".

ودعا ممثل السيستاني، إلى "مزيد من الاهتمام ووضع معالجات للظاهرة من قبل الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني"، فيما حدد "ثلاث معالجات أولها الحاجة إلى رادع قانوني صارم، وان خطورة غيابه حاليا وضعف أحكام القانون بحق المتاجرين بالمخدرات وإفلات الكثير منهم ممن يرتبط بعلاقات بمتنفذين في الدولة"، فضلا عن أهمية "ملء الفراغ لدى الشباب هو أحد الحلول من خلال برامج تربوية وترفيهية يتم من خلالها تربية الشباب".

ولفت إلى أن "غياب فرص العمل من بين العوامل التي تؤدي إلى ارتفاع معدلات تعاطي المخدرات في البلاد"، مؤكدا أن " التوعية المجتمعية من بين أهم المعالجات، ابتداءً من الأسرة إلى المدرسة إلى الجامعة إلى الإعلام".

وأعتبر أن "التحدي الأخلاقي الذي يواجه البلاد لا يلقى اهتماماً كافياً كما هو الحال بالنسبة للتحديات السياسية والأمنية"، معرجا على "دور وسائل الإعلام، واتهم بعضها بـ الانفلات عن السياق المهني والأخلاقي، داعياً ما وصفها بـ وسائل الإعلام المهنية إلى تعويض دور مثيلاتها المنفلتة، كما حذر من انتشار "مراكز فساد خاصة في العاصمة بغداد".

 

 

 

شرطةالأنبارتكشفملابساتالاعتداءعلىمعلمفيقضاءهيتوالتربيةتوضححقيقةتفاصيله

بغداد – طريق الشعب

أوضحت قيادة شرطة محافظة الانبار، أمس الأول، تفاصيل الحادث في قضاء هيت الذي تناقلته مواقع التواصل الاجتماعي بشأن اعتداء مجموعة من الشبان على مدرس كبير في السن، فيما اصدرت تربية هيت توضيحا عن تفاصيل الحادث ودقتها.

توضيح

 

قالت قيادة الأنبار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نود التوضيح أن في تاريخ 30/6 حصل حادث اعتداء من قبل المتهمين وهم كل من، يوسف فوزي فريح، ماهر محمود فريح، احمد فريح عبد الله، حاتم فوزي فريح، على المشتكي عماد خليل إبراهيم، الذي يعمل معلما في مدينة هيت، وان سبب الحادث بين المشتكي والمتهمين خلاف سببه دار سكن يعود للمشتكي، ادى الى حصول مشادة كلامية تطورت إلى مشاجرة".

واضافت ان " الشرطة اتخذت على الفور بعد حصول المشاجرة، الإجراءات القانونية وتم إصدار أمر القبض بحق المتهمين وتم إلقاء القبض على أحدهم وهو المدعو يوسف فوزي فريح وملاحقة باقي المتهمين لإلقاء القبض عليهم من قبل قوة من سوات شرطة الانبار والشرطة المحلية، وسيتم إعلان النتائج والمستجدات لاحقا"، ناقلة عن قائد شرطة الانبار، الفريق هادي رزيج كسار، قوله إن "شرطة الانبار ستبقى تلاحق المتهمين الآخرين لإلقاء القبض عليهم وتقديمهم العدالة".

تفاصيل الاعتداء

 

وفي السياق، كشفت وكالة "ناس"، التفاصيل الكاملة لحادثة الاعتداء في قضاء هيت.

ونقلت الوكالة، عن مصدر مطلع، قوله إن "الفيديو الذي تم تداوله بشأن اعتداء مجموعة من الشبان على رجل كبير في السن بقضاء هيت يعود الى خلافات تتعلق بانتماء احد ابنائه لتنظيم داعش الارهابي".

وأشار المصدر، إلى أن "للمعتدى عليه ولداً منتمياً الى تنظيم داعش الارهابي ويملك منزلا في منطقة حي البكر التابعة لقضاء هيت تسكنه احدى عوائل المنتسبين الذين اعطوا شهداء في القتال ضد التنظيم الارهابي"، مبينا أن "والد الشخص الداعشي طالبهم بالخروج من منزل ابنه، الا ان اقارب العائلة التي تشغل المنزل قاموا بالاعتداء عليه كما اظهر مقطع الفيديو".

وبيّن أن "شهود عيان أكدوا ان هذه ليست المرة الاولى التي يعتدون فيها عليه، فقد تم استهداف منزله مرتين برمانات صوتية طالبين منه مغادرة المنطقة لكنه رفض ذلك"، لافتا إلى أن "الحادث ليس اليوم وانما قبل ثلاثة ايام وقد تم القاء القبض على المعتدين، وهم الان رهن الاعتقال"، فيما أوضح أن "صاحب المنزل هو مدرس لغة انكليزية تابع لتربية قضاء هيت".

 

توضيح تربية هيت

 

من جانبها اصدرت مديرية تربية قضاء هيت، توضيحا بشأن الاعتداء وملابساته والتفاصيل التي كتبت حوله في مواقع التواصل الاجتماعي والقنوات التلفزيونية.

وقالت المديرية، في توضيح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد نشر الفيديو والصور حول الاعتداء الذي حصل على دار الاستاذ، عماد خليل ابراهيم المولى، مدرس اللغة الانكليزية في ثانوية دار السلام للبنين والذي تناقلته بعض الصفحات وادعت انه اعتداء على مراقب منع طالب من الغش وبعد التحري عن الموضوع، نود أن نوضح أن المشكلة التي حصلت، مشكلة عشائرية وليست لها علاقة بالتربية لا من قريب ولا من بعيد وحسب علمنا تم تدخل القوات الامنية لحل المشكلة".

وأشارت الى أن "الاستاذ المولى المذكور اعلاه لم يكلف بالمراقبة على المراكز الامتحانية للمرحلة الاعدادية"، مؤكدة أن "الامتحانات العامة للمرحلة الاعدادية في قضاء هيت تسير وفق القانون وبصورة جيدة وبرصانة عالية ومن دون اي خرق يذكر".

 

 

ص4

 

الرئيس التونسي يوقع مرسوما للانتخابات البرلمانية والرئاسية

 

تونس - وكالات

أنهى الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي، أمس الأول، حالة القلق التي سادت أياما عدة بشأن الاحتمالات والسيناريوهات السياسية التي يمكن أن تمضي فيها البلاد، بعد أن ظهر وهو يوقع مرسوما رئاسيا لدعوة التونسيين للاقتراع في الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقرر إجراؤها الخريف المقبل. وأشار السبسي في كلمة متلفزة لدى توقيعه المرسوم، تابعتها "طريق الشعب"، إلى "وجود التزامات مرتبطة بالانتخابات يجب الاستمرار بها سواء ما يتعلق بالانتخابات الرئاسية او التشريعية او التجربة الديمقراطية بصفة عامة"، داعيا "الناخبين إلى تأدية واجباتهم". في الأثناء، أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات في تونس إن أكثر من سبعة ملايين ناخب سجلوا أسماءهم للتصويت في الانتخابات البرلمانية والرئاسية المقبلة. وقال رئيس الهيئة، نبيل بفون، في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الهيئة نجحت في تسجيل مليون ونصف المليون من الناخبين الجدد"، مبيناً إن "الانتخابات البرلمانية ستجري في السادس من تشرين الأول المقبل تليها الرئاسية في 17 تشرين الثاني".

 

 

 

آلاف الجزائريين يتظاهرون تزامنا مع ذكرى الاستقلال

 

الجزائر - وكالات

احتشد آلاف الجزائريين، أمس الأول، في ساحة البريد المركزي في الجمعة العشرين من الاحتجاجات الشعبية، وسط انتشار كثيف لقوات الأمن.

وتزامنت التظاهرات، مع ذكرى استقلال الجزائر، كما تأتي غداة مبادرة جديدة أطلقها الرئيس الجزائري المؤقت عبد القادر بن صالح، تقضي بإطلاق حوار وطني بقيادة شخصيات وطنية مستقلة ذات مصداقية، بهدف التوافق حول الانتخابات الرئاسية، مؤكدا إن الدولة بجميع مكوناتها بما في ذلك الجيش لن تكون طرفا في هذا الحوار وستلتزم الحياد، بحسب قوله.

وتعد هذه الجمعة الأخيرة قبل 9 تموز، الموعد المحدد لنهاية فترة الرئاسة المؤقتة، التي بدأت بعد استقالة الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في الثاني من نيسان، تحت ضغط الحركة الاحتجاجية التي استمرت في المطالبة برحيل كل رموز النظام السابق.

 

 

 

حزب الشعب الفلسطيني عدَّ التقدم السوداني دعما لطموحات الفلسطينيين في الاستقلال

المعارضةالسودانيةتتوصلإلىاتفاقللحكمالانتقاليمعالعسكريينوتكشفعنحدودهالزمنيةوصلاحياتاطرافه

الخرطوم - وكالات

أعلنت قوى إعلان الحرية والتغيير، أمس الأول، توصلها إلى اتفاق مع المجلس العسكري، بشأن ادارة البلاد خلال مرحلة انتقالية، حددت تفاصيلها ومدتها الزمنية وصلاحيات الاطراف الحاكمة فيها، فيما عدَّ حزب الشعب الفلسطيني أي انجاز يتحقق لشعب السودان دعما للفلسطينيين من أجل نيل استقلالهم.

 

تفاصيل الاتفاق

 

ذكرت القوى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ما تحقق يشكل مدخلاً لإنفاذ وتحقيق أهداف الثورة، وسنواصل طريقنا عبر شراكة واسعة مع كل القوى الوطنية من أجل تحقيق كل شعارات الثورة وتأكيد الالتزام بما تم الاتفاق عليه عبر لجنة الوساطة الإثيوبية الإفريقية وعلى رأسها الوصول لاتفاق سلام ينهي الحروب في البلاد وتكوين لجنة التحقيق المستقلة وصولاً للإنصاف والعدالة".

وأوضحت المعارضة، إن ملخص الاتفاق تضمن أن "تكون مدة الفترة الانتقالية لثلاث سنوات وثلاثة أشهر وتخصص فيها الستة أشهر الأولى لعملية السلام"، مبينة أن "المجلس العسكري سيترأس اول ستة أشهر من الواحد والعشرين شهرا التي تم تحديدها للعمل، فيما تكون رئاسة آخر ثمانية عشر شهراً للمدنيين".

وأكدت أن "قوى الحرية والتغيير، ستشكل مجلس الوزراء، وتختار عناصره الكفوءة"، منوهة على أن "المجلس السياسي للحكم الانتقالي سيتكون من خمسة عسكريين وخمسة مدنيين، بالإضافة الى عضو مدني يتوافق عليه الطرفان، ليكون مجموع مقاعده هو أحد عشر مقعدا".

وشددت بحسب بيانها، على "تأجيل تشكيل المجلس التشريعي، الى ما بعد اختيار مجلس السيادة ومجلس الوزراء"، لافتة إلى "تشكيل لجنة فنية مشتركة من قانونيين بمشاركة أفريقية تنهي أعمالها خلال 48 ساعة تنتهي اليوم، كي يتم توقيع الاتفاق السياسي النهائي"، فيما أشارت إلى تشكيل "لجنة تحقيق وطنية مستقلة للأحداث منذ 11 نيسان الماضي".

 

وساطة مجدية

 

وأعلنت الوساطة الإفريقية الإثيوبية المشتركة، الاسبوع الماضي، وجود نقطة خلاف واحدة بين المجلس العسكري وقوى التغيير تتمثل في نسب التمثيل بالمجلس السيادي، أحد أجهزة السلطة المقترحة لإدارة المرحلة الانتقالية.

وكشف المبعوث الأفريقي في السودان، محمد ولد لبات، ليلة الاتفاق، أن "المجلس الانتقالي وقادة قوى الحرية والتغيير اتفقا على رئاسة المجلس السيادي بالتناوب ولمدة 3 سنوات على الأقل، والتحقيق بشكل شفاف في أحداث العنف، وتشكيل حكومة كفاءات وطنية مستقلة"، لافتا إلى "اتخاذ الإجراءات كافة التي من شأنها تحسين الأوضاع".

ومن المرجح أن يتم التوقيع قريبا، على الاتفاق في العاصمة الخرطوم بحضور الرئيس الإثيوبي، وعدد من القادة والمسؤولين الدوليين.

 

موقف فلسطيني

 

وفي المقابل، عدَّ حزب الشعب الفلسطيني، أي تَقدم للشعب السوداني داعما للفلسطينيين من اجل استقلالهم ونيل حقوق الدولة والعودة.

وقال أمين عام الحزب، بسام الصالحي، في رسالة خاصة، أرسلها الصالحي للحزب الشيوعي السوداني، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "حزبنا وشعبنا الفلسطيني، ينظران باعتزاز كبير لإنجازكم الكبير، وننظر باعتزاز خاص للدور المميز الذي لعبتموه أيها الرفاق الأعزاء في الحزب الشيوعي السوداني، في تحقيق طموحات الشعب السوداني الشقيق"، معربا عن "آماله بالتقدم الدائم للشعب السوداني في تحقيق طموحاته الديمقراطية والاجتماعية الاقتصادية".

 

 

ترامبيتوعدالمهاجرينبحملةاعتقالاتللترحيلالجماعي

واشنطن - وكالات

أعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أخيرا، أن حملات الاعتقال بهدف الترحيل الجماعي للمهاجرين ستبدأ قريبا جدا، وذلك في الوقت الذي تعهد فيه مدافعون أمريكيون عن المهاجرين، أن مجتمعاتهم ستكون مستعدة عندما يأتي ضباط الهجرة. وقال ترامب، في مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض وتابعته "طريق الشعب"، أن "الحملات ستبدأ قريبا جدا، لكني لا أسميها مداهمات، إننا سنبعد كل من جاؤوا بشكل غير قانوني على مدى سنين"، بحسب قوله.

من جانبها، أعلنت الجماعات المدافعة عن حقوق المهاجرين إن التهديد الوشيك للمهاجرين الذين لا يملكون وثائق يضر بمجتمعاتهم وبالاقتصاد الأمريكي، إذ أنه يجبر البالغين على التغيب عن العمل والأطفال على عدم الذهاب إلى المدرسة خشية القبض عليهم. وقالت إلسا لوبيز الناشطة التي تعمل لصالح منظمة "سوموس أون بويبلو أونيدو" المدافعة عن حقوق المهاجرين والعمال في ولاية نيو مكسيكو، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إنه "يجب أن نكون مستعدين، ليس فقط عندما يعلن ترامب الأمر، لأن هناك اعتقالات تتم كل يوم وفي ازدياد".

 

 

مادورويدعوالىإنشاءهيئةللحوارالوطنيمعالمعارضة

كاراكاس – وكالات

أعلن الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أمس الأول، إجراء مناورات عسكرية لحماية حدود فنزويلا، في 24 تموز الجاري، فيما دعا الى إنشاء هيئة للحوار الوطني من أجل السلام.

وقال مادورو، في كلمة خلال مراسم احتفال لمناسبة عيد استقلال فنزويلا، وتابعتها "طريق الشعب"، إننا "نستعد لمناورات عسكرية جديدة، يوم 24 تموز تكريما لمحررنا سيمون بوليفار"، مبينا إن "المناورات ستجري لحماية البحر الكاريبي وسواحل وحدود فنزويلا، وإن من بين أهداف المناورات التدرب على حماية المياه في البحار والأنهار".

وتوقع أن "تصل اخبار جيدة هذا الأسبوع، بشأن نتائج المفاوضات بين الحكومة والمعارضة"، داعيا إلى "الحوار الوطني مع المعارضة من أجل السلام، والاصرار المستمر على إنشاء هيئة دائمة للحوار من أجل السلام"، بحسب قوله.

وأردف، أنني "أدعو إلى السلام والوحدة الوطنية، ومن أجلها أمد اليد إلى المعارضة"، داعيا إلى "الكف عن المؤامرات والكراهية، والدعوات إلى تدخل عسكري وفرض عقوبات وحظر تجاري على البلاد".

 

 

 

"منظمةأونروا" تقللمنأهميةالدعوةالىدمجاللاجئينالفلسطينيينبالدولالعربية

القدس - وكالات

قللت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أمس السبت، من جدوى تصريحات مستشار الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر، بشأن السعي الى تحسين دمج اللاجئين الفلسطينيين في الدولة العربية.

وقال المتحدث باسم أونروا، سامي مشعشع، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن  "تصريحات كوشنر بشأن قضية اللاجئين الفلسطينيين لا تقدم وتؤخر ولا تؤثر على استمرار عملنا في تقديم خدماتنا، رغم وجود محاولات عديدة جرت في السابق لإقناع اللاجئين الفلسطينيين والدول المضيفة بإبقائهم في الدول العربية المستضيفة"، مؤكدا على "وجود إجماع دولي عبر قرارات دولية لازمة تلزم بأن تحل قضية الفلسطينيين حلا سياسيا عادلا حسب قرارات الأمم المتحدة".

واعتبر مشعشع، أن "العمل على إلغاء الوكالة واستمرارها في تقديم خدماتها وإضعافها وتجفيف مواردها ليس جديدا، ولكن صدور تصريحات مستمرة بهذا الشأن مزعج ومقلق"، داعيا "الدول كافة إلى تقديم دعمها المالي للوكالة إلى جانب السياسي من أجل الإبقاء على المنظمة الدولية حتى يصار إلى حل لقضية اللاجئين".

إلى ذلك، أصيب 40 فلسطينيا، أمس الأول، بجراح مختلفة، بينهم 22 بالرصاص الحي، على يد الجيش الإسرائيلي، خلال فعاليات الجمعة الـ 65 لمسيرات العودة في قطاع غزة. وذكرت وزارة الصحة الفلسطينية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "40 فلسطينيا أصيبوا بجراح مختلفة، منهم 22 بالرصاص الحي من قبل القوات الإسرائيلية، خلال فعاليات الجمعة الخامسة والستين لمسيرة العودة وكسر الحصار المفروض على شرق قطاع غزة".

وكانت الهيئة العليا لمسيرات العودة وكسر الحصار، قد دعت الفلسطينيين الى المشاركة الواسعة في فعاليات الجمعة الخامسة والستين رفضا لنتائج مؤتمر البحرين وللإعلان عن فشله وموته، وفي إطار مقاومة صفقة القرن والتطبيع.

 

 

واشنطنتدعوالىاجتماعطارئلـ"الدوليةللطاقة" وطهرانتصفهبـ"المزحةالمرة"

متابعة – طريق الشعب

انتقدت موسكو وطهران، أمس السبت، دعوة واشنطن الى عقد اجتماع طارئ لمجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، حول الأنشطة النووية الإيرانية بعد تخطي مخزون إيران من اليورانيوم المخصب حاجز الـ300 كيلوغرام.

وقال ممثل روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، ميخائيل أوليانوف، أن بحث انحراف إيران عن تنفيذ التزاماتها الواردة في الاتفاق النووي ليس من اختصاص مجلس محافظي الوكالة.

وتساءل أوليانوف، في تغريده على تويتر اطلعت عليها "طريق الشعب"، عن "طلب أحد أعضاء مجلس محافظي الوكالة عقد جلسة حول إيران الأسبوع المقبل، وما الذي سيناقشه المجلس"، مشيرا إلى إن "الانحرافات الإيرانية عن الاتفاق النووي لا تشكل انتهاكا من حيث اختصاص الوكالة، ومجلس المحافظين ليس حلبة مناسبة لمثل هذه النقاشات".

من جانبها، وصفت ممثلية إيران في المنظمات الدولية في فيينا موقف واشنطن بأنه مزحة التاريخ المرة.

وأوضحت الممثلية الإيرانية، في تغريده على تويتر، ان "السخرية تتمثل في أن النظام الذي نقض الاتفاق النووي بانسحابه منه بصورة غير قانونية وأحادية الجانب، وكان يضغط على الآخرين للقيام بإجراء مماثل واستخدم القوة لمنع تنفيذه من قبل المجتمع الدولي، يعرب عن قلقه إزاء هذا الاتفاق"، معتبرة أن "طلب، الجانب الامريكي المنتهك الرئيس للاتفاق النووي، عقد اجتماع لمجلس محافظي الوكالة، دليل على عزلته نتيجة معارضته نهج التعددية وسيادة القانون في القضايا الدولية".

وكانت المنظمة الدولية للطاقة الذرية قد أعلنت أمس الأول، أنها ستعقد الأربعاء المقبل اجتماعا طارئا حول الملف النووي الإيراني بطلب من الولايات المتحدة، بعد تجاوز مخزون طهران من اليورانيوم المخصب عتبة الـ300 كيلوغرام.

 

 

أكد ضرورة الاتحاد لمواجهة فاشية السلطة

الشيوعيالهندي: تراجعاليسارفيالبلادمرتبطبتبدلاشكالالصراع

 

رشيد غويلب

نشرت الجريدة المركزية للحزب الشيوعي الالماني "عصرنا"، التي تصدر اسبوعيا، في الخامس من تموز الحالي، حوارا مطولا مع آني رجا عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي الهندي والسكرتير العام للفيدرالية الوطنية للنساء الهنديات، وتعيش رجا في ولاية كيرالا في جنوب غربي الهند، التي تحكمها جبهة اليسار، والتي تضم الحزبين الشيوعي الهندي، والشيوعي الهندي الماركسي، وفي ما يلي عرض لأهم ما طرحته القيادية الشيوعية في الحوار.

طبيعة الحزب الحاكم

فاز اخيرا، حزب بهاراتيا جاناتا، حزب الشعب الهندي، برئاسة رئيس الوزراء ناريندرا مودي، في الانتخابات التشريعية، وان طبيعة هذا الحزب مرتبطة بطبيعة منظمة المتطوعين الوطنية الهندوسية الاصولية، التي ينحدر منها اعضاؤه، بما في ذلك رئيس الوزراء مودي، ومن الخطأ تسميتهم بالقوميين الهندوس، فهؤلاء أصوليون فاشيون، لأن هدفهم يتمثل في تحويل الهند الى دولة هندوسية خالصة، وهم يفعلون ذلك بالقوة، وهم يوظفون حكومة حزب الشعب لفرض لجندتهم.

ومنذ أن أصبح مودي رئيسًا للوزراء قبل خمس سنوات، والأعمال الوحشية ضد المسلمين والمسيحيين والداليت حطمت جميع الأرقام القياسية. فهم يقتلون جميع من يأكل لحم البقر، إذا مر بشوارع معينة، ولهذا السبب قتل أكثر من 150 مواطناً في الهند في السنوات الخمس الماضية، وجميعهم ماتوا على أيدي اعضاء منظمة المتطوعين الوطنية الهندوسية، هؤلاء النباتيون الفاشيون. وفي السنوات الاخيرة انتشر قتل المسلمين في ظاهرة لم تكن موجودة سابقا.

 

العلاقة بأحزاب المسلمين

 

هناك حزبان أو ثلاثة أحزاب، أعضاؤها مسلمون، لكن لا يمكن تسميتها بأحزاب "دينية"، لان الأحزاب نفسها ديمقراطية. والحزب الشيوعي الهندي متحالف مع (الرابطة الوطنية الهندية)، وهو حزب صغير وعلماني وديمقراطي للغاية. وفي ولاية كيرالا، انضم هذا الحزب الى قائمة الشيوعيين في الانتخابات الأخيرة. وفي ولاية كيرالا يتحالف الشيوعيون والداليت والمسلمون والمسيحيون جنبا إلى جنب، في حكومة يقودها الشيوعيون للنضال ضد حزب الشعب الفاشي، كما ان تأثير الاخير في ولاية كيرالا محدود، بسبب مستوى التعليم العالي، وصعوبة استغلال الناس بسهولة. والهندوس في الولاية اقلية سكانية.

في الديانة الهدوسية هناك نظام "طبقي" يشكل هرمية دينية. ولقد ادرك الشيوعيون حقيقة وجود هذا والحاجة الى التعامل معه، فالناس في هذه الحالة يواجهون القسوة ليس فقط بسبب انتمائهم الطبقي فقط، بل أيضًا بسبب النظام الهرمي في ديانتهم.

مراتبية "طبقية" دينية

 

في الخمسينيات والستينيات، وحتى في السبعينيات، كانت الأحزاب الشيوعية قوة في الهند. وفي البرلمان، كان الشيوعيون أكبر قوة معارضة، لكن ومنذ الثمانينات انخفض تأثيرهم. وان أحد أسباب هذا التراجع يعود الى أن الأحزاب الاشتراكية كانت تتحدث دائما عن الطبقات، وخاصة عن الطبقة العاملة. ولم يتحدث الشيوعيون في الهند عن نظام "الطبقات" الدينية، على الرغم من ان لهذا النظام حقيقة في الهند. وحتى في الجماعة الهندوسية، فإن "الطبقة" المراتب العليا ليست الأغلبية بل مراتب الديانة السفلى، وفي الحزب الشيوعي الهندي يوجد اعضاء من مختلف المراتب الدينية، واغلبيتهم ينتمون الى المراتب الدينية السفلى، وهؤلاء يعانون مشاكل بسبب المراتبية الدينية اكثر من انتمائهم الطبقي الاجتماعي. والشيوعيون لم ينتبهوا في السابق الى مشكلة المراتبية الدينية، واليوم صار واضحا ان نظام "الطبقات"، اي المراتب الدينية يستخدم كأداة لإخضاع المراتب الدينية الدنيا والتمييز ضدهم، ومراتب الديانة العليا تستخدم هذا النظام للتمييز الاجتماعي ضد الناس.

منذ الثمانينات، تعززت أيديولوجية المراتبية الدينية، حتى بعض نشطاء الأحزاب العلمانية والشيوعية بدأوا يشعرون بانجذابهم إليها. على الرغم من اتصافها بقسوة لا يمكن تصورها. وعلى اساس هذه المراتبية يمنع الناس من الظهور المشترك في الشارع، او استخدام عيون الماء بشكل مشترك. وهناك العديد من أشكال التمييز والعنف على هذا الأساس. وعندما أصبحت السياسة القائمة على المراتبية الدينية أكثر قوة، لم يستطع الشيوعيون مواجهتها بالقدر الكافي. لقد بدأوا متأخرين في اعطاء هذه الظاهرة الاهتمام المطلوب فكريا وسياسيا، وهذا أحد الأسباب الرئيسة لتراجع قوة اليسار. لكن الشيوعيين أدركوا الآن أن هذا الشكل من "الطبقية" الدينية يمثل حقيقة في الهند وقد بدأوا بالتعامل معها سياسيا.

 

العلاقة بين الحزبين الشيوعيين

 

يوجد في الهند حزبان شيوعيان كبيران، واحزاب صغيرة اخرى: الحزبان هما الحزب الشيوعي الهندي، والحزب الشيوعي الهندي (الماركسي)، وقد حدث هذا الانقسام على اثر الخلاف السوفيتي الصيني الشهير، ولكن لا يعني ان الثاني اكثر مار كسية من الاول، وجاءت اضافة المفردة بين قوسين للتميز فقط. والعلاقة اليوم بين الحزبين جيدة جدا. وفي السابق كان هناك تباين نظري بين ما كان يسمى "الديمقراطية الوطنية" و"ديمقراطية الشعب"، وقد تغير الوضع منذ زمن بعيد، والجمود العقائدي فقد تأثيره. والحزب السياسي الذي يتمسك به يتلاشى، وقد قال ماركس مرة: ان هناك شيئا واحدا فقط  لا يتغير، هو التغيير، ولهذا فالحزبان يعملان، منذ سنوات، معا بشكل مكثف، سواء في برلمان ولاية كيرالا وعلى المستوى الوطني، وهناك لجنة تنسيق مشتركة بينهما.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ص5

قربان من أجل شجرة

 

 

طالب عبد العزيز

 

الشجرةُ التي ماتت العام الماضي

عاودتّها الفواختُ أمسِ،

برعمٌ صغيرٌ أفلتَ من ذاكرةِ الموت

فحطَّ، أخضرَ وحيداً في السَّماءِ العالية ..

كنتُ أحضرتُ الفأسَ للفلّاح

لكنه، كانَ منشغلاً، يحملهُ الوجومُ الى أشجارٍ جديدة

فهو لا يُبصِرهُا..

سبعةُ نهاراتٍ مرّت، قبل أنْ يجيء ليلُ البارحة.

ولأنّها لا تبعدُ عن نافذتي كثيراً ..

فقد نالتها منّي التفاتةٌ

جرذٌ من النَّخل حفرَ عميقاً تحتها

أكثرُ من جرذٍ، تحلّقَ حول جَذعها الصَّلدِ الفقير

كانت الفأسُ لمّا تزلْ هامدةً

لم تزحزحها جَلَبَةُ الجُّرذان،

أحدُهم ظلَّ ممسكاً بقبضتِها، واثقاً 

وكما تنبثقُ فكرةٌ أخيرةٌ عن الحياة   

أخذها الى الحفرةِ العميقةِ، وهناك

حيثُ ما زالَ الفلّاحُ في فراشهِ بعْد

واراها الترابْ .

*********

حياةٌ في رغيف

جبّار الكوّاز

كلما اخرجتْ رغيفا (مرت عليّ حقولٌ دفينة

ومناجلُ تخيف الافاق

وفلاحون رثة سنينهم

ويابسة عظامهم

وعرباتٌ تتداعى وسط حقول الوهم

عباءاتٌ تغطي عورة الغابات

واطفالٌ يتسولون اليتم في الشوارع

وصبايا تقطر انوثتهن في الزوايا

وطرقٌ تحملها اكتاف المياه

وباعةٌ متجولون

صرافون يسرقون الكحل من نقود مزيفة

وشرطةٌ يأسرون السنونو في الاعشاش

واسواقٌ يلفها الكذب والغش والخداع

عتالون مردة

ودلالون اسارى ظلالهم

وازقةٌ هرمة منذ عهد آدم

كتبٌ مجلدة لم يقرأها المراهقون خفية

ومجانين يأكلون العلف

 ويشربون الشمس في غيبوبتهم

خيمٌ نزقة تصارع ريح السموم

ومطرٌ رعافه صدأٌ موغل بالخوف

نصوصٌ مسروقة من كتاب منحول

وانهار (بصرى)

دجلةُ في مخاضه الاخير

الفراتُ في دموع مقبرة وادي السلام

وطبولٌ

دفوفٍ

صنوجٌ

هوادجُ

جوقاتٍ تنشد امسها

ونسوةٌ حافيات الا من اقدامهن

وطريقٌ شائك يخنق الفرات فجرا

وعسسٍ يقظون

بنادقُ عثمانية وسيوف انكشارية

وعيونٌ حول

والسنةٌ مبتورة

واذانٌ صم بلا دعاء(العديلة)

ومناراتٌ

 وقبابٌ حمر

جمال مذبوحة

واصفادٌ موقودة

وكوانين مسجرات

افقٌ تذبحه الغابات  الوهمية

ولافتاتٌ سود يحملها فتية شهداء)

 من تنورها

********

قصة قصيرة

عام النمل

د.سناء شعلان

لم تكن مملكة النّمل معنية بأيّ تواريخ أو أزمنة أو تسميات؛ إذ كانت مصلحة الجماعة هي ما تعنيها، في حين تضرب صفحاً عمّا هو دون ذلك أو ما فوقه، وإن كانتْ تواريخ محفورة في ألواح التاريخ بالذهب أو بالدم، أمّا الزمن فهو في عُرفها حالة فراغية لا تعرف لها تحديداً مقيتاً كالذي يعرفه البشر، وكلّ ما كان يعني مملكة النّمل هو تقويض ذلك العرش الذهبي الضخم الذي رُكّز تماماً فوق مخازن الغلال والمؤن، فباتَ يهدّد مملكة النّمل بالجوع وهي مقبلة على فصل الشتاء، حيث لا متسع لجمع مؤنٍ جديدة أو نقل محتويات المخازن العتيقة المأسورة تحت العرش، وما كانتْ المملكة لتتخلّى عن مقدّراتها وممتلكاتها، فالتمسّك بالحقوق هو قانون النّمل المقدّس.

بعثتْ مملكة النمل رسولاً إلى سلطان عرش البشر تسأله أن يغيّر مكان عرشه، فيخلي بين النّمل ومستودعاته، لكنّ السلطان ذا العرش الماسي سخر من ضعف الرسول النّملة، وداسه بنعله دون أن يعبأ بدوره المقدّس، فمحقه محقاً، وجلجل الإيوان بضحكات استهتاره وانتصاره المؤزّر على الرسول النّملة، إذ ظنّ أنّه قد أهدر كرامة مملكة النّمل الوقحة بسحقه رسولها الأسود الصغير ذي الأيدي المرتعشة.

صمّمتْ الملكة النّملة على أن تسترجع المؤن المسلوبة، وعلى أن تمزّق كِبْر السلطان البشري العابث، وأن تهدّم عرشه المسكون بالتجبّر وآهات المستعبدين من شعبه، وأعلنتْ أنّ مهمة تقويض عرشه هي واجب مقدّس على كلّ نملة محبّة لأهلها، مؤمنة بقضية أرضها وشعبها، وأطلقتْ صفير النفير الذي لبّى الجميع نداءَه المقدّس.

كانتْ المهمة شبه مستحيلة، لكن كرامة النّمل المطعونة غدت المحرّك والفتيل لأتون العمل والجهاد، في غضون شهور قليلة مزّق النّمل بأفكاكه القوية بالعزم والعمل الدؤوب، والواهية أمام الصّلب والخشب عرش السلطان، فتهالك العرش، وهوى بسلطانه الجائر الذي قضى صريعاً، وما وجد من شعبه من يرثيه إذ كان مكروهاً لا يناسب جوره رثاءٌ أو ترحّم، وكان الشعب الذي لاك جوره دون أن يزفر زفرة احتجاجٍ أو رفض مشغولاً بتسجيل مآثر عام النّمل وتدوين مفاخره؛ إذ غدا تاريخاً حاسماً تؤرّخ به الأزمان القاتمة والثورات المقدّسة.

• من تقويم عام النّمل:

(1) في عام (50) من عام النّمل غلب سلطان ذو عرش ذهبي على مملكة النّمل.

(2) في العام نفسه أَعلن النّمل النفير المقدّس على السلطان الجائر، ورهط من المؤرّخين من البشر.

(3) في العام (51) من عام النمل أُلغي التقويم النّملي، وأُعتمد رسمياً التقويم السلطاني.

(4) في العام (...) من عام النّمل، وبعد ثورة مقدّسة أعلنها النّمل عاد التقويم النّملي، ومن جديد أُرّختْ به الأزمان القاتمة والثورات المقدّسة.

**********

ضد النسيان...

مقهى "الهورس شوز" بيروت

 

قرأت قبل شهور " نعياً" لمقهى شهير في بيروت، شكل ـ بإجماع العامة والخاصة ـ علامة مهمة من علامات شارع ـ الحمرا ـ وهو مقهى " كوستا بيروت " والنعي هنا لا يختلف عن نعي من نحب، لذا وتماهيا مع النعي.. انهالت ذكرياتي عن... مقهى " الهورس شوز " وهذا اسمه القديم الذي تحول فيما بعد الى مقهى " كوستا " وسبب الاغلاق هو "الكساد الاقتصادي " هذه العبارة القاتلة، العبارة التي تتحول فيها صروح وشواهد ثقافية الى محلات بيع الاحذية والملابس.  وقد ورد ذكر مقهى " الهورس شوز " كثيرا في روايتيٌ " ذاكرة ارانجا " و " لماذا تكرهين ريمارك " .. " الهورس شوز " كانت مستقري اليومي في سبعينات القرن الماضي، لا يمر يوم دون أن أجلس في هذا المقهى الذي كان يرتاده كبار الكتاب، هناك التقيت أول مرة مع " ادونيس " و" محمود درويش " و " نزار قباني " ولقاءً سريعاً مع " محمد الماغوط " اللقاء الذي ذكرته في مقالتي" وداعا ايها الطائر الازرق العينين " ومحطة يومية لنا حينما كنت أعمل في مجلة الى الأمام .. مع اصدقاء كبار في كل شيء، أولهم مؤيد الراوي وشريف الربيعي وهناك التقيت أول مرة بالشاعر الراحل " جان دمو" والكثير من المعارف والاصدقاء. حينما زرت بيروت في عام 2010 بعد قطيعة لأكثر من ثلاثين عاماً، طلبت من سائق التكسي، أن يقلني الى شارع الحمرا.. وتحديدا الى مقهى " الهورس شوز " بقي يدور في شارع الحمرا .. سأل أكثر من شخص ، لم يستطع أغلب من سألناهم معرفة اسمها الأول الرصين والقريب من القلب ... الهورس شوز " كعب الحصان " حتى فهمنا من رجل خمسيني ، أن المقهى تم تبديل اسمه الى " كوستا بيروت " يومها جلست في المكان ذاته الذي كنت اجلس فيه في سبعينات القرن الماضي .. المكان الذي يطل على شارع الحمرا .. ايام الهوس السياحي القادم من كل دول العالم! كنت ادخن سكائر "الكنت الابيض الطويل" الممتزجة مع رائحة البن.. واواصل الجلوس لساعات منتظراً الأصدقاء، نتحلق حول مائدة ندخن وندخن ونشرب القهوة اللبنانية الرائعة .. وداعا مقهى الهورس شوز .. او مقهى " كوستا بيروت " ولكن هل تكفي كلمة وداعا ونحن نحمل في اعماقنا من الصور الكبيرة والجميلة ..  عن المكان بحلته الشاعرية والانسانية، عن القصائد التي كانت تقرأ ويتم تشريحها على مائدة من موائد " الهورس شو " ... عن الحنين الى الوطن الذي نغسله ببقايا القهوة والدخان والشعر والمقالات التي كانت تكتب على تلك الموائد ..  ولا أعلم كيف كان يتسنى لنا الكتابة والتأمل ونحن بمواجهة صخب أشهر شارع من شوارع العالم ...بل كان بعض الرسامين يفرشون اوراقهم على تلك الموائد ويرسمون بأصابع الباستيل واقلام الماجِك او الفحم أجمل اللوحات ...  هل اقول اخيرا اللعنة على "الكساد الاقتصادي".. اللعنة على اللحظة التي سيتم فيها إنزال يافطة أشهر مقهى في بيروت وتحويله الى محلات بيع الاحذية كما حصل في المجازر التي ارتكبت في شارع الرشيد بحق مقاهي " البرلمان و البرازيلية و البلدية " والكثير الكثير من الشواهد المعرفية والثقافية.

 

محمد علوان جبر

*********

تجليات الجمال والجلال في لوحات حسين البلداوي

آلاء الخيرو

في معرضه الاخير قدم الفنان حسين البلداوي (تجليات لونية لخفايا الروح) والذي أقامه في أروقة وزارة الثقافة، قدم كمشروع جمالي فكري يمثل تجليات فنية بعضها تنتمي إلى المدرسة التجريدية والبعض الآخر الى الرمزية، رسم الواقع ومعالجته مسلطا الأضواء على جوانب مهمة أراد إيصالها الى الجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه ، مقدماً مكنونات روحه وحياته اليومية بصدق وأمانة وجاعلاً ذات الرسام أكثر أهمية من المنطق الموضوعي، فكأنما حاول معالجة مشاكل المجتمع من خلال حياته اليومية، إذ نرى لوحاته الواقعية تحمل ذاتية الفنان وان لم تطغ على الموضوع، فقدم المعرض لوحات واضحة تقدم العالم الحقيقي الواقعي وبتصوير الجوهر الداخلي للأشياء، وليس الجنوح إلى الفانتازيا أو الرومانسية، 

أن البناء الإنشائي لتكويناته الفنية يتنوع بتوزيعاته الفضائية حيث قدم الفنان في بعض لوحاته خروجاً واضحاً على المعتاد فجعل تكويناته الجسدية في أعلى اللوحة والجو المحيط في الأسفل، وحتى يتجسد ذلك في فضاءاته اللونية فبعضها قدم بألوان هادئة تجاورها ألوان مشبعة بالقيم اللونية الوهاجة، ليكسر في دواخلنا الرتابة وبشكل لافت للانتباه فالوظيفة المجردة والأساسية التي قدم لوحاته من أجلها هي الألوان القوية الواضحة والخطوط الملامسة لوظيفة التعبير في الإنتاج الفني التجريدي، فتكونت أعماله بالأساس على سطح مستو مغطى بألوان جمعت بترتيب منسق، مستعينا بالعناصر التجريدية لتوضيح أو وصف الطبيعة والحضارة الإنسانية.

فجاءت تجربة الفنان بشكل تلقائي فني ونفسي، معتمداً على التعبير بالألوان عن الأفكار اللاشعورية والإيمان بالقدرة الهائلة للأحلام. متخلصاً من مبادئ الرسم التقليدية، في التركيبات المختلفة للوحاته المرتبطة ببعضها أو غير المرتبطة بإحساس الواقعية إذ أنها تعتمد على اللاشعور. فخطوطه مهتمة بالمضمون وليس بالشكل ولهذا بدت لوحاته مفعمة بالألوان الكثيرة المبهرة والتي تعد منبعاً فنياً لاكتشافات تشكيلية رمزية لا نهاية لها.

اللوحات تحمل المضامين الفكرية والانفعالية التي تحتاج إلى ترجمة من قبل الجمهور المتذوق، كي يدرك جماليتها والانفعالات التي تخالج روحه التي تظهر حقيقة فنه البصري. الظاهر

أن المظهر الخارجي شغل الفنان بحِقَبٍ كثيرةٍ، ولا يمثل كل الحقيقة، بل يظهر الحالة النفسية الداخلية له فيقدم إبداعه وهو يلوذ بعالم الخيال ويسمح ليده وفرشاته أن تصور إحساساته العضلية وخواطره المتتابعة من دون عائق، وفي هذه الحالة تكون اللوحة أكثر صدقاً.

حسين البلداوي قدم (30) لوحة بقياسات مختلفة وتقنيات متعددة، امتاز بأسلوب توزيع الألوان المضاءة والتي أبدعها من خلال الانفتاح لتعبر عن معاناة الإنسان العراقي مثبتاً بذلك ملامح العراق الجديد والمراحل التي وصل إليها الفن التشكيلي العراقي.

مما لا يخفى عن الكثير أن الفنان اليوم جاء بمختلف الأساليب الفنية كالانطباعية والواقعية والتجريدية، مبيناً أن المعرض يعد فرصة للتعبير وتلاقح الأفكار والرؤى واستلهام مفردات الجمال بما يليق بالفنان وتطلعاته الإنسانية والإبداعية.

فقدم التجريدية بكل ما يحيط بها من واقع، معيداً صياغتها برؤية فنية جديدة يتجلى فيها حس الفنان باللون والحركة والخيال، فرسم الانطباعية والتعبيرية والرمزية متجها إلى أعمال فنية ليس لها موضوع محدد بل يحمل تجارب تجريدية متقدمة بالفن.

البلداوي كان قادراً على رسم الواقع دائماً ومعالجته مسلطا الأضواء على جوانب مهمة أراد إيصالها الى الجمهور بأسلوب يسجل الواقع بدقائقه دون غرابة أو نفور، مركزاً على الاتجاه الموضوعي، جاعلاً المنطق الموضوعي أكثر أهمية من الذات فصوّر الرسام الحياة اليومية بصدق وأمانة، فقدم المعرض لوحات للعالم الحقيقي الواقعي وبتصوير الجوهر الداخلي للأشياء، وليس الجنوح إلى الفانتازيا أو الرومانسية. 

ونظراً لعدم وجود موضوع واضح حيث تطغى الوظيفة المجردة كالألوان والخطوط والملمس على وظيفة التعبير في الإنتاج الفني التجريدي، نستطيع أن نقول يجب أن نتذكر دائماً أن اللوحة بالأساس سطح مستو غُطِّيَ بألوان جُمعت بترتيب معين، وجاء الفنان مستعيناً بعناصر موهبته لتوضيح أو وصف ما يختلج روحه من تعبير فتأتي تلقائية فنية ونفسية، معتمدة على التعبير بالألوان والأفكار الشعور والإيمان بالقدرة الهائلة للأحلام.

**********

لماذا؟

 

لماذا لا يتوجه اتحاد الادباء والكتاب في العراق الى اصدار جريدة اسبوعية ثقافية، خاصة وانه لا يوجد في العراق مطبوع يماثل هذه الجريدة، وبإصدارها يكون الاتحاد قد أسهم مساهمة فعالة في نشر الثقافة الجادة والرصينة ودعم الادباء والكتاب وعمل على ايجاد منبرٍ هم بأمس الحاجة الى وجوده؟

*******

البريد الثقافي

 

 

في كل صفحة ثقافية من "طريق الشعب" نحرص على تقديم كتابات شابة، انطلاقا من حرصنا على تقديم اقلام مستقبلية نتفاءل بعطائها وتواصلها، الا ان قسما من هذه الكتابات متواضعة جدا، بحيث يصعب علينا نشرها في صفحتنا.

من هنا نعتذر عن تقديمها على امل ان ترسل الينا ما هو أعمق وأغنى وأكثر إشراقاً من دون ان تقطع صلتها بالكتابة المثمرة.

- حجر حجر .. مجرد وصف كلمات.

- اسرار العشق الجنوبي/ المقدمة افضل من تحليل الرواية والاحكام القطعية بشأنها.

- اغاني الصمت/ نحن لا ننشر ما سبق نشره لطفاً.

- الفيض الابداعي/ تحمل (فيضاً) من الثناء المجاني الاخوي الحميمي!

***********

قصة قصيرة

اللوح الأخير

 

 

مؤيد عبد الوهاب

كان قد تم اختيار ترشحه لنيل كرسي الحكمة وهو أعلى منصب له في المدينة وكان عليه عمل لافتات دعائية من اجل نجاحه في الانتخابات، فاختار ان لا يكتب فيها اسمه ولا ينشر فيها صوره لكنه كان يكتب فيها الرموز.. رموز مبهمة لا يفهمها الا هو.. فطلب منه تغيير هذه الرموز امام وسائل الاعلام لكنه رفض. فزاد اللغط حول تغيير الرموز التي في لوحة اعلاناته الانتخابية فتم تحديد كل مشكلة تعاني منها المدينة برمز من رموزه، عندها فاز بكرسي الحكمة وكان عليه ان يلقي خطاباً في هذه المناسبة، فخرج على الجمهور بلوح اخير مليء بالرموز وقال انه الحل لكل مشاكل المدينة.. فبدأت عملية تفكيك الرموز وهناك لاحظ الجميع ان طبقات كبيرة من المجتمع قد انهارت بسبب تفسير هذه الرموز.. خلقت ثورة في قطاعات داخل المدينة عندها عرف الكثير ان الرموز ما هي الا معادلات رياضية واقتصادية تقدم حلولاً للمشاكل التي تعاني منها المدينة ..

**************

 

 

ص6

 

 

تسع محافظات قامت بندوات تخصصية وجولات ميدانية ضد الظاهرة

وزيرالشبابوالرياضةيلتقيوفدامن"اتحادالشبيبة" ويشيدبحملتهمالتطوعيةضدإدمانالمخدراتويدعوالىالتعاونالمشترك

بغداد -طريق الشعب

التقى وفد من قيادة اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، مؤخرا، وزير الشباب والرياضة، احمد العبيدي ومستشاره فاضل كردي، في مقر الوزارة، مستعرضين امامهم نبذة عن الاتحاد ونشاطاته وحملته الجارية تحت عنوان "مكافحة المخدرات وادمانها"، فيما كشف الاتحاد عن استمرار حملته في تسعة محافظات قامت خلالها بفعاليات عديدة، منوها إلى استعداده الجاري لإطلاق نشاطات جديدة في عموم فروعه كمرحلة ثانية من عمل الحملة.

 

 

على طاولة الوزير

 

قدم وفد الشبيبة الذي ضم كلا من، سكرتير الاتحاد، وسام الخزعلي، ونائبه سيف زهير، وعضو المكتب التنفيذي، وسام المالكي، نبذة مفصلة عن تاريخ الاتحاد وظروف تأسيسه وعلاقاته الخارجية والداخلية، فضلا عن نشاطاته واهدافها.

وذكر المالكي، في تصريح خص به "طريق الشعب"، أن "الوزير ومستشاره استقبلا وفد الشبيبة في مقر الوزارة وجرى الحديث عن أهمية دعم العمل الشبابي بالإضافة الى قطاع الرياضة"، مشيرا إلى أن "الزميل السكرتير قدّم خلال اللقاء رؤية الاتحاد بشأن قضايا عديدة تتعلق بعمل الوزارة، منها الاهمال الذي تتعرض اليه بنايات المراكز الشبابية والفشل المستمر في ادارتها لتكون راعية للمواهب والمتميزين"، فيما لفت إلى أن "الوزارة لا بد أن تهتم أكثر بفعالية يوم الشباب والعالمي لتنفتح فيه على ابرز انجازات هذه الشريحة وتعرّف بها من خلال المهرجانات وتقدم لها مشاريعا تنمي من قدراتهم، على أن لا ينحصر دور الوزارة في الجانب الرياضي فقط كما جرى سابقا".

وأوضح المالكي، أن "وفد الاتحاد قدم نبذة عن نشاطاته ومشاركاته الخارجية وعلاقاته بالمنظمات الشبابية العالمية والعربية منها على وجه الخصوص"، مستعرضا "حملاته وآخرها حملة مكافحة المخدرات وادمانها التي اصبحت اليوم واقعا يعترف به الجميع والحكومة في مقدمتهم".

وأكد "تقديم ملف كامل للوزير بشأن الحملة والمناطق التي انطلقت فيها حتى الان، مع تشخيص انتشار الظاهرة في المناطق الفقيرة والمعدمة التي تعاني التهميش والبطالة".

وأفاد بأن "الوزير رحب بوجهة الاتحاد ونشاطاته التطوعية التي يقوم بها"، داعيا إلى أن "يكون هنالك تنسيق ما بين الاتحاد ومستشاره الخاص، بشأن هذه الحملة التي تعتمد على الجهود الذاتية وتحمل هدفا ساميا لأجل خدمة الشباب دون أي مطلب آخر، والتأكيد على أن التنسيق لا بد أن يكون في مجالات اخرى من اجل هذه الشريحة".

 

الحملة في 9 محافظات

 

وبعد الانطلاقة الرسمية للحملة في بغداد في 26 نيسان 2019، شرعت كافة فروع الاتحاد للقيام بنشاطات كثيرة بخصوص الحملة ومن المفترض أن تستمر خلال الشهر المقبل.

وبحسب تفصيل نشره الاتحاد واطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن "نشاطات الفروع توزعت بين جولات ميدانية طرحت الفولدر التوعوي على الشباب، وندوات تعرف بالظاهرة وخطورتها، من خلال التنسيق مع أكاديميين وجهات مختصة"، مشيرا إلى أن "فرع بغداد قام حتى الآن بجولة ميدانية نظمها اعضاؤه في أيار الماضي، فيما عرض فيلما توعويا من انتاج وزارة الداخلية وبالتنسيق مع قسم الفنون التشكيلية والمسرحية في معهد الفنون الجميلة، في شهر حزيران الحالي".

وأوضح أن "فرع ميسان انجز خلال الفترة الماضية ثلاثة جولات ميدانية خلال اشهر نيسان حزيران، وزع فيها فولدر الحملة وتحدث مع المواطنين وبالخصوص منهم الشباب عن ضرورة التصدي لهذه الظاهرة التي اصبحت تتوضح اهدافها يوما بعد آخر لتدمير هذه الشريحة".

وبيّن التفصيل، أن "فرع بابل قام بندوة توعوية في نيسان الماضي، حاضر فيها الدكتور علي محمود، فيما قدم خلالها الشيخ قاسم حمادي، والدكتور عباس كاظم من جامعة القاسم الخضراء، فضلا عن الخبير القانوني ميثم غانم الجبوري، مداخلات قيمة، بالإضافة إلى جولة أخرى للفرع جابت شوارع المدينة بذات الشأن"، لافتا إلى أن "الندوة الحوارية التي قام بها فرع النجف مؤخرا، تحت عنوان، (المخدرات، اسبابها، آثارها، وسبل مكافحتها)، قد ضيّفت مدير شؤون مركز مكافحة المخدرات، العميد رعد، وممثل مستشفى الحكيم، علي شبع والمحامي والناشط المدني ميثم الخلخالي، وبحضور جمع من الشباب والأساتذة، فضلا عن نشاط ميداني آخر في المحافظة في أيار الماضي". وأضاف " نظم فرع الديوانية نشاطا ميدانيا توعويا في المقاهي الموجودة في مركز المحافظة خلال شهر أيار"، بينما "اقام فرع البصرة طاولة اعلامية للحملة ووزع الفولدر الخاص بها"، في حين "نزل فرع كربلاء بجولة ميدانية توعوية وعقد لقاءً في الشهر الماضي مع جمعية الهلال الاحمر جرى خلاله الحديث حول الظاهرة والتنسيق بشأن مكافحتها"، فضلا عن استعداد "فرع ديالى لنشاط جديد بعد أن نظم ندوة توعوية وجولة ميدانية في الايام الاخيرة من شهر أيار".

وأكمل تفصيل الاتحاد، أن "فرع ألقوش التحق مؤخرا بالحملة، وقام بزيارتين، للمركز الصحي النموذجي في ألقوش، ومركز شرطة ألقوش"، لافتا إلى أن "الاتحاد يستعد حاليا لإطلاق جولات وندوات جديدة خلال الايام القادمة لتكون الدفعة الثانية من العمل ضمن الحملة".

 

 

اللجنةالتنفيذيةلـ"اتحادالطلبةالعام" تعقداجتماعهاالدوريفيبغدادوتناقشقضاياطلابيةمهمةوتقدمحلولاللكثيرمنها

 

بغداد – طريق الشعب

عقدت اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، الخميس الماضي، اجتماعها الدوري في بغداد، ناقشت خلاله الكثير من القضايا الطلابية العالقة، فيما قدمت عددا من الحلول والاقتراحات للجهات المعنية.

عام دراسي حافل

 

وذكر الاتحاد في بلاغه الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "الاجتماع افتتح بالوقوف دقيقة صمت تكريما لشهداء الحركة الطلابية والوطنية في العراق، لتقدم اللجنة التنفيذية التهنئة للزملاء والزميلات والطلبة الذين اكملوا عامهم الدراسي متمنين لهم المزيد من النجاح والتفوق"، مشيرا إلى إن "العام الدراسي المنصرم كان حافلاً بالأحداث والتغييرات الحاصلة داخل المنظومة التعليمية في حين ان بعض المفاصل ما زالت تعاني من المشاكل ذاتها، وخصوصاً الأقسام الداخلية التي تتعاظم أزمتها مع قرب نهاية كل عام دراسي، إذ عدم توفير كهرباء للأقسام الداخلية أصبح ظاهرة تتكرر كل عام، بالإضافة الى الأجور المرتفعة للطلبة الساكنين فيها التي وصلت الى 500 الف دينار وكذلك إجبار الطلبة على ترك الأقسام أثناء فترة العيد في عدد من الجامعات".

 

مناهج مربكة

 

وأوضح البلاغ، أنه "لا شك أن عدم توحيد المناهج الدراسية في الكليات المتناظرة اربك سير عملية الامتحانات الوزارية ويضع الطلبة في مأزق أثناء تأديتها، فضلا على أن امتحان الكفاءة الوزاري لهذا العام قد رافقهُ العديد من المشاكل واهمها اختلاف المناهج الدراسية بين الجامعات".

وشدد على أن "المطالب التي يرفعها الاتحاد بصدد موضوعة تخفيض أجور الدراسة المسائية والأهلية واجور التعليم الموازي ما تزال تحتفظ بأهميتها، على الرغم من قرار التخفيض الذي اتخذته وزارة التعليم العالي لأجور الدراسة الموازية بنسبة 25 في المائة، إلا أن المطلوب هو اعادة النظر في القرار باتجاه المزيد من التخفيض، وعلى الوزارة ايضا مراقبة الارتفاع المخيف في أجور الدراسة الأهلية".

 

هموم الدراسات العليا

 

وفيما يخص مستوى الدراسات العليا، أشار الاتحاد إلى أن "المطالبة تتجدد بإلغاء شرط النجاح في الامتحان التنافسي للتقديم على الدراسات العليا حيث يفتح هذا الشرط الباب أمام المحسوبية والفساد والمطلوب هو اعتماد معايير علمية أكثر نجاعة وجدوى ومنها التحصيل العلمي، وهناك حاجة ملحة لدعم طلبة الدراسات العليا وخصوصا أصحاب الاختصاصات العلمية والتخفيف عن كاهلهم من خلال توفير العينات غالية الثمن لأجراء اختبارات مشاريع تخرجهم". وأردف "بعد الغاء النظام الالكتروني في اختيار رؤساء الجامعات وعمداء الكليات وبقية المناصب في وزارة التعليم بحجة ان هذا النظام ليس كاف لتحديد من هو الاصلح والافضل لتسنم هذه المناصب قد حصلت تغييرات لرؤساء اغلب الجامعات باستثناء جامعة الكوفة ويبدو ان العديد منها قد جاءت بشكل عام مرضية كون الرؤساء الجدد معروفين بالكفاءة وحسن السيرة والسلوك بينما كانت بعض التغييرات مخيبة للآمال في جامعات اخرى".

 

انعكاسات الازمة

 

ونوه إلى "الخلل الواضح في عدم تمكن مجلس النواب من اختيار وزير للتربية وما يتركه ذلك من اثر سلبي على العملية التربوية والتعليمية وسير الامتحانات النهائية، فالوزارة تدار وكالة من وزير التعليم العالي والبحث العلمي وما تتطلبه الوزارة من جهد خاصة بعد دمج وزارة العلوم والتكنولوجيا معها"، موضحا أن "الامتحانات تجري في ظل انعدام اجهزة التبريد في المدارس والانقطاع المتواصل للتيار الكهربائي، فيما يخوض طلبة الصف الثالث المتوسط امتحان البكلوريا وسط مخاوف من تكرار عمليات الغش وتسريب الاسئلة في مشهد مماثل لما حدث في السنوات السابقة واستمرار ظاهرة استيراد اجهزة الغش متمثلة في استخدام السماعات المتطورة وبيعها بشكل علني من خلال مواقع في التواصل الاجتماعي بدون اجراء حكومي رادع، بعد ان استفحلت هذه الظاهرة مع كل امتحانات وزارية في السنوات الأخيرة الماضية".

 

تخبط وتدخلات

 

وجددت اللجنة التنفيذية لاتحاد الطلبة، "الدعوات من أجل وضع حلول جذرية لظاهرة الغش وتمكين الطلبة من جميع المواد"، مشيرة إلى أن "المخاوف ما تزال مستمرة من تدخل بعض الجماعات المسلحة المتنفذة في المراكز الامتحانية وخصوصاً امتحانات السادس الاعدادي لتسهيل عمليات الغش، وتزداد المخاوف ايضا من تكرار الاحداث التي حصلت في العام الماضي بعد أن قررت وزارة التربية إعادة احد الامتحانات بعد أن فشلت في المحافظة على سرية الأسئلة".

وزاد، أن "قرار البرلمان بتوجيه الحكومة الى الغاء نظام الاحيائي والتطبيقي بدءاً من العام الدراسي المقبل يدعونا مجددا الى الدعوة لتجنب القرارات المستعجلة وضرورة وضع استراتيجية واضحة وعلمية لتسير العملية التعليمية والتربوية وفقها".

وتطرق البلاغ في ختامه إلى أن "الاجتماع تناول أيضا الجانب التنظيمي والاستعداد الجيد للتحضير للمؤتمر الثاني عشر للاتحاد، فيما جرت متابعة عمل الفروع والوقوف عند اهم مفاصل العمل التنظيمي بهدف تطوير العمل في كافة جوانبه".

 

 

"الشبيبة الديمقراطي"

في كربلاء يعقد مؤتمره الدوري وينتخب قيادته الجديدة

 

كربلاء – طريق الشعب

‏عقد اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في فرع كربلاء، الجمعة الماضية مؤتمره الدوري السابع لمناقشة اوراقه وانتخاب قيادته الجديدة.

وبحسب بلاغ الفرع الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، فأن "المؤتمر عقد تحت شعار، نرتقي بالشباب ودورهم من اجل المساواة والعدالة الاجتماعية، وبدأ بالوقوف دقيقة صمت حدادا على شهداء الحركة الوطنية والعراق، فيما جرت دراسة التقرير الانجازي والمالي والورقة الشبابية والمصادقة عليها".

وأكد البلاغ على أن "المؤتمر ناقش الواقع الشبابي بشكل مفصل والتحديات التي تحيط بهم، من البطالة والوضع الاقتصادي المتدهور، فضلا عن انتشار ظواهر الادمان على المخدرات والانتحار"، مشيرا إلى أنه "تم حل الهيئة السابقة والشروع في انتخابات جديدة أسفرت عن فوز، سلام نوري، سكرتيرا للفرع، ويوسف يحيى نائبا له، فيما حصل كل من الزملاء، ايمن عبد، محمد الحويساوي، علي النواب، قحطان الأمير، مصطفى عبد، على ثقة المندوبين وتم انتخابهم كأعضاء للمكتب".

وأوضح أنه "بعد انتخابات القيادة، تم انتخاب مندوبي الفرع الذين سيشاركون في مؤتمر الاتحاد العام في شهر تشرين الثاني، وهم كل من، منتظر ياسين، قحطان الأمير، علي صالح، ايمن عبد عون". يُذكر أن المؤتمر اقيم بأشراف السكرتير العام للاتحاد، وسام الخزعلي.

 

ص 7

 

اليوم.. مباراة واحدة في الجولة 35 من الدوري الكروي

 

خاص – طريق الشعب

ضمن إطار مباريات الجولة الخامسة والثلاثين من الدوري الكروي الممتاز تقام اليوم الأحد مباراة واحدة تجمع الحدود بضيفه الميناء.

فيما ستقام يوم غدٍ الاثنين مباراتان حيث يلعب الديوانية مع البحري ويلتقي فريق الحسين مع ضيفه نفط الوسط.

وستختتم مباريات الجولة يوم الثلاثاء بمباراتين أيضاً فيها يلعب النجف مع الشرطة ويلتقي القوة الجوية مع الزوراء في قمة منتظره.

 

************

 

سلة الاخبار...

 

الأولمبية الدولية ترفع الحظر المفروض على الرياضة الكويتية

 

متابعة – طريق الشعب

أعادت اللجنة الأولمبية الدولية، الجمعة، عضوية اللجنة الأولمبية الكويتية والتي كانت معلقة منذ العام 2015.

وذكرت "الاسوشيتد برس" في خبر، ان "اللجنة الأولمبية الدولية أعادت عضوية اللجنة الأولمبية الكويتية والتي كانت معلقة منذ العام 2015، ورفعت الحظر عنها".

وكان تعليق العضوية يعني مشاركة الرياضيين الكويتيين في أولمبياد ريو دي جانيرو عام 2016 "كلاعبين أولمبيين مستقلين" دون علم أو نشيد وطني.

ورفعت اللجنة الأولمبية الدولية الحظر جزئيا العام الماضي قبل دورة الألعاب الآسيوية وأولمبياد بوينس أيرس للشباب، مع انتظار انتخابات أولمبية جديدة ووعد من الحكومة الكويتية بعدم التدخل في شؤون اللجنة الأولمبية بالبلاد.

وتم رفع الإيقاف الرياضي بناء على قرار المكتب التنفيذي للجنة الأولمبية الدولية، والصادر الجمعة، بعدما أوفت الكويت بكافة الالتزامات من خلال خريطة الطريق التي تم الاتفاق عليها بين جميع الأطراف.

 

أول تعليق لرينارد بعد خروج المغرب

 

متابعة – طريق الشعب

عبر الفرنسي هيرفي رينارد، المدير الفني لمنتخب المغرب، عن بالغ حزنه لخروج أسود الأطلس من دور الستة عشر ببطولة كأس الأمم الأفريقية 2019، على يد بنين بركلات الترجيح، الجمعة.

وقال رينارد، خلال المؤتمر الصحفي عقب اللقاء: "أوجه التهنئة الى منتخب بنين ومدربهم ميشيل دوساييه على مجهودهم طوال اللقاء، وتأهلهم لدور الثمانية".

وأضاف: "المباراة كانت صعبة، وهو ما كنت أعلمه جيدا.. لم نجد حلولا مناسبة في الملعب، اكتفينا بالاحتفاظ بالكرة ولم نحقق الفوز، وأضعنا كل الفرص".

واعتبر أنه المسؤول عن هزيمة المغرب والخروج من البطولة، متابعًا: "هذا هو حال كرة القدم".

وخرج منتخب المغرب بضربات الترجيح على يد بنين، بعد التعادل بهدف لكل منهما، في أكبر مفاجآت الكان حتى الآن.

وكان أسود الأطلس قد تصدروا المجموعة الرابعة بـ9 نقاط، بعد الفوز على ناميبيا وكوت ديفوار وجنوب إفريقيا، على الترتيب.

 

الكشف عن قيمة صفقتي

رمضان صبحي وأليو ديانغ

 

متابعة – طريق الشعب

كشف عمر غريب المدير الرياضي لمولودية الجزائر، عن قيمة انتقال المالي أليو ديانغ إلى الأهلي المصري بعد الحصول على خدماته بشكل رسمي لمدة 5 مواسم.

وقال غريب في تصريحات صحفية، إن قيمة انتقال ديانغ الى الأهلي كلفت الأحمر مليون و100 ألف دولار، ولم يتضمن عقده أي بنود خاصة بالحصول على نسبة من إعادة البيع مستقبلًا.

وحصل الأهلي على خدمات أليو ديانغ لمدة 5 مواسم عن طريق البيع النهائي، فيما انضم رمضان صبحي على سبيل الإعارة لمدة موسم من هيدرسفيلد الإنجليزي.

وعلم من مصادر بالأهلي، أن صفقة إعارة رمضان صبحي كلفت الأهلي مليون جنيه إسترليني، بالإضافة لبعض الامتيازات يحصل عليها النادي الإنجليزي حال تتويج الأهلي بالدوري أو دوري أبطال أفريقيا فيكون مطالبًا بتسديد 150 ألف جنيه إسترليني لكل بطولة.

ويحاول محمود الخطيب رئيس الأهلي تكوين فريق قوي ينافس على البطولات في الموسم الجديد بإبرام صفقات مميزة خلال موسم الانتقالات الصيفي.

 

 

***************

 

نيبوشا على رأس 5 ناجين من مقصلة الرحيل

في الدوري العراقي

 

بغداد – ميثم الحسني

رحل ثائر جسام، عن تدريب النجف، بعد الخسارة التي تلقاها الفريق أمام الحدود، بهدف دون رد في الجولة 34 من الدوري العراقي الممتاز، لتتواصل ظاهرة رحيل المدربين.

وقبل 4 جولات من نهاية الدوري احتفظ 5 مدربين فقط بمواقعهم منذ بداية الموسم وحتى الآن فيما سطعت شمس التغيير في 15ناديا.

نيبوشا

 

كل المؤشرات كانت تصب في مصلحة الشرطة للمنافسة على اللقب، بعد الاستقرار الفني الذي غاب عن الأندية الأخرى.

وتمسكت إدارة النادي بالمدرب المونتنيغري نيبوشا يوفوفيتش، الذي تمكن من إثبات ذاته في أول موسم له في العراق، وقاد الشرطة الى الصدارة وبات على أعتاب حصد اللقب.

نيبوتشا تمكن من قراءة فريقه بشكل جيد ووظف أدواته بما يتوافق مع الطموح الذي رسمه منذ انطلاق الدوري.

واستفاد من تواجد الأدوات اللازمة للنجاح من لاعبين دوليين ومواهب شابة مميزة.

 

عبد الكريم سلمان

 

حقق فريق الكرخ بداية مميزة جدا، وكان الحصان الأسود في الموسم الحالي، رغم أنه تأهل من الدرجة الأولى ولم ينجح في إضافة عدد من اللاعبين المميزين.

لكن الاستقرار الفني مع المدرب عبد الكريم سلمان، ساهم في هذا النجاح، وتصدر الكرخ الدوري لعدة جولات، قبل أن يتراجع الى المركز الرابع بسبب الإصابات المتكررة التي لحقت بعدد كبير من اللاعبين.

 

أحمد دحام

 

يمتاز نفط ميسان، بنقطة مهمة كانت وراء النتائج الطيبة له هذا الموسم، تتمثل في الحفاظ على مجموعة اللاعبين الحالية لمدة 3 مواسم متواصلة، مع بعض الإضافات ما منح المدرب أحمد دحام القدرة على التعامل مع جميع الظروف.

أحمد دحام نجح في استغلال الاستقرار الذي يحظى به الفريق وقاده لتحقيق نتائج جيدة وضعته في المركز السادس.

 

عادل ناصر

 

نفط الجنوب، أحد فرق مدينة البصرة، راهن على عادل ناصر لعدة مواسم، حيث نجح المدرب في نيل ثقة الجميع.

المركز الثاني عشر قد لا يليق بنفط الجنوب، لكن الظروف التي مر بها النادي صعبة، وبالتالي حافظت الإدارة على المدرب أملا في النهوض مجددا.

عادل نعمة

 

عادل نعمة، من الأسماء التي ارتبطت بشكل كبير بنادي الحدود، وما يميز هذا المدرب اكتشافاته في كل موسم.

ويقدم نعمة، مجموعة من اللاعبين الشباب الذين يصبحون مطمعا لأندية أخرى.

عادل نعمة لم يرحل عن الفريق لعدة مواسم، باستثناء الموسم الماضي حين اتجه الى تدريب نفط الوسط.

وعاد في الموسم الحالي الى الحدود، ويحقق نتائج مقبولة في ظل الإمكانات المتاحة.

 

**************

 

علي عدنان أغلى مدافع في الدوري الأمريكي للمحترفين

بغداد – طريق الشعب

أعلن نادي فانكوفر وايت كابس الكندي لكرة القدم والمشارك في الدوري الأمريكي للمحترفين، الجمعة، أن النادي نجح في الحصول على خدمات الدولي العراقي علي عدنان الظهير الأيسر، بعد شراء عقده من نادي أودينيزي الإيطالي لعام 2021، مع خيار البقاء لعام 2022.

وذكر الموقع الرسمي لنادي فانكوفر وايت كابس الكندي، عن الإعلان الرسمي للتعاقد مع الدولي العراقي علي عدنان بصفقة بلغت الملايين من الدولارات، كما نشر موقع النادي الكندي.

وانضم العراقي عدنان في البداية إلى فانكوفر على سبيل الإعارة، قبل أن تنتهي فترة الإعارة ويعود الى نادي أودينيزي الإيطالي الذي يمتلك عقد اللاعب الرسمي.

ولم يتم الإعلان الرسمي عن قيمة الصفقة، ولكن النادي الكندي أعلن أن عدنان أصبح أغلى لاعب في تاريخ النادي، وأغلى مدافع في تاريخ الدوري الأمريكي.

وقال مارك دوس سانتوس المدير الفني لفريق وايتكابس: "لقد كان علي إضافة رائعة لناديه منذ وصوله، إنه يفهم مبادئنا الدفاعية ولديه قدرة لا تصدق على الانضمام إلى الهجوم، إذ تم إنشاؤه في الثلث الأخير، وهو أمرٌ مهم للغاية بالنسبة للفرق التي تريد أن يكون لها تأثير هجومي باستخدام الأظهرة".

من جهته أكد الدولي العراقي علي عدنان: "منذ أول يوم لي في هذا النادي، أشعر بأنني في منزلي، ليس من السهل العثور على نادٍ مثل هذا، أنا شاكر جدًا لملكية النادي والمدربين والموظفين وزملائي في الفريق، كانت الجماهير ومدينة فانكوفر داعمًا كبيرًا، أنا أتطلع إلى تمثيل الجميع في النادي بأفضل ما لدي".

 

**************

 

نجم العراق على أبواب الدحيل!

 

وكالات - طريق الشعب

اقترب مهند علي "ميمي"، مهاجم نادي الشرطة، من الانضمام لصفوف نادي الدحيل القطري في الموسم الجديد، ليكون المحترف الآسيوي بدلا من الياباني شويا ناكاجيما، الذي انتقل إلى بورتو البرتغالي.

وتسير المفاوضات مع "ميمي" في اتجاه انضمامه للدحيل، الذي تنتظره مباراتان في غاية الأهمية، خلال آب المقبل، أمام السد في ثمن نهائي دوري أبطال آسيا.

وسيمثل المهاجم العراقي إضافة قوية للدحيل، في حال انضمامه للفريق، حيث يبلغ عمره 19 عاما فقط، لكنه قدم مستويات رائعة مع المنتخب الوطني، في بطولة كأس الأمم الآسيوية الأخيرة بالإمارات.

 

*************

أتلتيكو مدريد يهاجم برشلونة

في بيان ناري

متابعة – طريق الشعب

أصدر نادي أتلتيكو مدريد بيانًا رسميًا، مساء الجمعة، للرد على تصريحات جوسيب ماريا بارتوميو رئيس برشلونة، حول بدء المفاوضات مع الروخيبلانكوس لضم أنطوان غريزمان.

وجاء في البيان، الذي تم نشره على الموقع الرسمي للنادي: "في 14 أيار الماضي، أبلغ غريزمان ميجيل أنخيل جيل ودييغو سيميوني وأندريا بيرتا بقراره بالرحيل عن النادي في نهاية الموسم".

وتابع: "وفي الأيام التالية علم أتلتيكو مدريد بأن نادي برشلونة واللاعب توصلا الى اتفاق في آذار الماضي، وتحديدًا في الأيام التالية لمواجهة يوفنتوس في دوري الأبطال، كما كان التفاوض (بينهما) بشأن الشروط الشخصية في منتصف شباط".

وأضاف البيان: "بالإشارة إلى تصريحات بارتوميو، نود أن نقول إن الاجتماع بين ميجيل أنخيل جيل والرئيس التنفيذي لبرشلونة أوسكار جراو قد تم بالفعل، بناءً على رغبة برشلونة، بمجرد أن تم تخفيض الشرط الجزائي في عقد اللاعب من 200 إلى 120 مليون يورو، في بداية شهر تموز الجاري".

وأردف: "وبالتأكيد كانت استجابتنا سلبية وفهمنا أن برشلونة واللاعب لم يحترما أتلتيكو مدريد وجماهيره".

وأكمل: "نتيجة لكل ذلك، طلب أتلتيكو مدريد من اللاعب وشقيقته ووكيلة أعماله، أن يتواجد غريزمان وفقًا لتعاقده مع النادي اليوم الأحد، من أجل بدء فترة التحضير للموسم الجديد مع بقية زملائه".

واختتم: "من خلال هذا البيان يريد أتلتيكو مدريد أن يعرب عن غضبه الشديد، خاصة من برشلونة لحثه اللاعب على كسر عقده مع ناديه خلال الموسم، حيث كان الفريق ينافس في دوري الأبطال، وأيضًا نافس برشلونة على لقب الليغا، وهو الأمر الذي نعتبره انتهاكا لقواعد النزاهة، ومُعاداة نادينا والملايين من مشجعينا".

 

**************

 

مجد ويمبلي وصدمة كاسياس.. مشاهد تُزين مسيرة روبن 

متابعة – طريق الشعب

أسدل الهولندي آريين روبن الستار على مسيرته المليئة بالانتصارات والانكسارات، بعد 19 عامًا داخل الملاعب على المستوى الاحترافي.

النجم الهولندي المخضرم ودع ملاعب كرة القدم بعمر 35 عامًا، مقررًا الاعتزال بعد بضعة أسابيع على رحيله عن نادي بايرن ميونخ الألماني.

ويستعرض التقرير مقتطفات من مسيرة روبن، مع إلقاء الضوء على أبرز اللحظات العالقة في الأذهان، على النحو التالي:

 

كابوس كاسياس

 

قاد روبن تشكيلة منتخب هولندا، الذي نجح في الوصول إلى نهائي كأس العالم، في نسخته التي أقيمت بجنوب أفريقيا عام 2010.

وضرب منتخب الطواحين موعدًا مع إسبانيا في المباراة النهائية، التي ظلت كابوسًا يطارد روبن حتى نهاية مسيرته.

الدقيقة 61:18 من زمن المباراة، كرة تسلمها ويسلي شنايدر في منتصف الملعب، ليلحظ روبن الذي تحرك لتلقي كرة بينية، وسُرعان ما أدرك زميله ذلك، ليُرسل تمريرته التي شقت صفوف مدافعي اللاروخا.

ثوانٍ معدودة مرت ليجد روبن نفسه وجهًا لوجه مع الحارس الإسباني إيكر كاسياس، قبل أن يسدد كرة بيسراه، لكن الحارس الأسطوري لإسبانيا أبعد الكرة بقدمه إلى ركنية.

لم يصدق روبن ما حدث، كرة الهدف الذي كاد أن يمنح هولندا اللقب لأول مرة في تاريخها، أضاعها بغرابة، ليضع يده على رأسه في حسرة بالغة، لتظل تلك اللقطة عالقة في الأذهان حتى نهاية مسيرته، بعدما خسر منتخب بلاده اللقب في الأشواط الإضافية.

 

مجد ويمبلي

 

تواصلت عقدة روبن في المباريات النهائية عامًا تلو آخر، ليشهد ملعب ويمبلي نهايتها بأغلى أهداف بايرن ميونخ في السنوات الـ 10 الأخيرة.

ولعب روبن في تشكيلة البايرن الأساسية التي واجهت بروسيا دورتموند في نهائي دوري أبطال أوروبا على ملعب ويمبلي عام 2013.

وقبل نهاية الوقت الأصلي للمباراة بدقيقة واحدة، تسلم النجم الهولندي تمريرة على حدود منطقة الجزاء، ليخترق دفاع أسود الفيستيفال بمهارته وينفرد بالحارس رومان فايدنفيلر، قبل أن يضع الكرة بسهولة داخل الشباك.

فرحة عارمة زلزلت أرض ويمبلي، وروبن يركض بجنون غير مصدق ما حدث، النحس الذي لازمه انكسر تحت أقدامه وعلى يديه، وما هي إلا لحظات حتى أطلق الحكم صافرة النهاية، ليحمل منذ يومها لقب "السيد ويمبلي".

 

صدمة كاسياس

 

بعد مرور 4 سنوات على لحظة الصدمة أمام كاسياس، منح القدر الفرصة لروبن لرد الدين لإسبانيا وحارسها الأسطوري.

وشاء القدر أن تقع هولندا وإسبانيا في مجموعة واحدة، بل وأن يستهلا مشوارهما في البطولة بمواجهة نارية بينهما.

ورغم تقدم الإسبان بهدف في البداية، إلا أن الكتيبة الهولندية نجحت في قلب الطاولة رأسًا على عقب، ليدكوا حصون كاسياس بخماسية تاريخية.

الانتصار العريض لم يكن الأبرز في تلك الليلة فحسب، بل جاء الهدف الختامي للمنتخب الهولندي بطريقة صادمة لمدافعي وحارس إسبانيا.

المشهد الرئيس للمباراة كان بطله روبن، الذي تلقى تمريرة بينية، ليُظهر فارق السرعة بينه وبين سيرجيو راموس، الذي كان أقرب الى الكرة منه.

رغم ذلك، استفاد روبن من سرعته الفائقة ولحق بالكرة قبل المدافع الإسباني، قبل أن يخرج كاسياس لمواجهته، ما سمح للنجم الهولندي ببدء كتابة سيناريو الهدف بطريقته الخاصة.

خروج كاسياس من مرماه عالجه روبن باستدارة ذكية بجسده، قبل أن يتجه صوب الحارس الإسباني ويراوغه، ما جعل الأخير يلهث وراءه، لكنه لم يستطع إيقافه.

ورغم وقوف اثنين من لاعبي إسبانيا على خط المرمى لمنع أية تسديدة من روبن، إلا أن النجم الهولندي نجح في وضع الكرة بثبات وهدوء أعصاب داخل الشباك، ليسجل هدفًا لن يُمحى من الذاكرة.

 

*************

 

ص 8

 

مدخل إلى المقاربة الحوارية للمنطق

 

عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "مدخل إلى المقاربة الحوارية لمنطق القضايا والرتبة الأولى الكلاسيكي والحدساني والمنطق الموجه القضوي"، من تأليف شهيد رحمان وفريد زيداني وخوان ريدموند ويسمينة قادوم.

يتناول الكتاب مفهوم "المنطق الحواري"، ويقدمه على انه محاجة تتجلى في شكل حوار بين طرفين: المدعي المدافع عن أطروحة، والمعترض الذي يهاجمها.

ويوضح الكتاب – وفق المنطق الحواري – ان الأطروحة لا تعد صحيحة إلا إذا استطاع المدعي الدفاع عنها ضد الهجمات المحتملة الصادرة عن المعترض، مبينا أن الحوارات تنظم وفق صنفين من القواعد: الأول يحدد معنى الروابط المنطقية، بينما يحدد الثاني معناها الإجمالي.

 

*************

 

في معرض أقامه بمدينة فرنسية

غسان فيضي يكشف عن مآسي المرأة العراقية

 

باريس – طريق الشعب

ترجمة: فؤاد الصفار

افتتح الفنان التشكيلي المغترب غسان فيضي، يوم 28 حزيران الماضي في مدينة انجل الفرنسية المطلة على المحيط الأطلسي، معرضا شخصيا.

المعرض الذي استمر افتتاحه ثلاثة أيام، ضم لوحات زيتية، موضوعاتها مستوحاة من الظروف المأساوية التي تعيشها المرأة العراقية.

وكتبت صحيفة "غرب فرنسا" مقالا عن المعرض، وعن التشكيلي فيضي وسيرتيه الذاتية والإبداعية، مشيرة إلى انه من أبناء مدينة البصرة، وانه في العام 1974 حينما كان في العشرينيات من عمره وطالبا في أكاديمية الفنون الجميلة بجامعة بغداد، فاز في مسابقة في الفن التشكيلي نظمت تحت رعاية التعاون الفرنسي، ووقتها دفعته تلك المسابقة إلى التوجه نحو فرنسا لاكتشافها واكتشاف فنونها.

وأوضحت الصحيفة أن فيضي، وبعد أن وصل إلى العاصمة باريس، بدأ يرسم الصور والرسوم الكاريكاتيرية، ثم التحق بمدرسة الفنون الجميلة في باريس، وبعد زواجه استقر في مدينة انجل.

وعن معرضه ذكرت الصحيفة أن الرسوم التي ضمها، تعكس من خلال عيون النساء المنهكة، معاناة وطنه الأصلي بسبب الدكتاتورية والحرب، مضيفة أن اللوحات تعكس أيضا رسائل أمل وعواطف قوية عبر وجوه النساء التي تبدو حزينة، وتمثل في الوقت ذاته، بالنسبة للرسام، المحبة والحنان.

إلى ذلك تحدث الفنان فيضي إلى الصحيفة عن معرضه، وأشار إلى أن "كل مشاهد يستطيع قراءة رسومي حسب ما يشعر به"، مضيفا أن العناوين المقترحة للوحات موجودة فقط لغرض توجيه المشاهد".

 

 

*************

 

أدباء كركوك يحتفون

بالشاعر مهند مهدي

كركوك – وكالات

احتفى اتحاد الأدباء والكتاب في محافظة كركوك، السبت الماضي، بالشاعر والقاص مهند مهدي عبد الله، الذي تحدث عن تجربته الأدبية بحضور جمع من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي.

جلسة الاحتفاء التي ادارها الشاعر حسن القره غولي، استهلها المحتفى به متحدثا عن مسيرته الأدبية، وعن العناصر المهمة التي ساهمت في تنمية قدراته الإبداعية.

وبعد أن قرأ عبد الله باقة من قصائده، دعا إلى إشاعة المحبة بين الجميع، وتقوية الأواصر بين العراقيين كافة عبر الثقافة والأدب.

وفي الختام جرى تكريم الشاعر المحتفى به بشهادة تقدير.

 

***************

 

حسب الله يحيى

في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني

بغداد – طريق الشعب

يضيّف الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد الثلاثاء، الأديب والإعلامي حسب الله يحيى، احتفاء بمنجزه الإبداعي كاتبا وقاصا وناقدا، ومعدا ومنتجا للبرامج، وخبيرا في تقييم وفحص المواد السينمائية والتلفزيونية.

تبدأ الجلسة في الساعة الخامسة عصرا على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

 

***************

 

دعوة الى المشاركة

في ندوة "مهرجان الجواهري"

 

بغداد – طريق الشعب

استعداداً لمهرجان الجواهري في دورته الثالثة عشرة، المزمع عقدها نهاية شهر آب المقبل، فتح الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الباب أمام النقّاد والباحثين للمشاركة في الندوة المرافقة للمهرجان، والتي ستحمل عنوان "الشعرية العراقية وأسئلة المستقبل".

ودعا الاتحاد في بيان صحفي، كل من يرغب في المشاركة في تلك الندوات، إلى إرسال ملخص عن بحثه، على ألا يقل عدد كلماته عن 400 كلمة، وذلك في موعد أقصاه يوم 31 تموز الجاري.

وأضاف الاتحاد أن لجنة نقدية ستتولى اختيار ما تجده، من بين البحوث المقدمة، مناسبا للمشاركة، ليُطلب بعدها البحث كاملا بحدود 2500 كلمة، في منتصف آب المقبل، وذلك لغرض طباعة البحوث في كتاب يوزع اثناء المهرجان.

ودعا الاتحاد في ختام بيانه، إلى إرسال البحوث الى نائب الأمين العام ورئيس اللجنة التحضيرية للمهرجان، الناقد علي الفواز.

 

****************

 

شيوعيو ديالى

يكرّمون الرفيق عوني ارزوقي

بعقوبة - محمود العزاوي

زار وفد من اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى، أخيرا، المناضل الشيوعي الرفيق عوني ارزوقي في منزله.

الرفيق ارزوقي، الذي يعد من مناضلي الحزب الأوفياء، الذين تعرضوا الى السجن على أيدي انقلابيي شباط 1963، استقبل الوفد بالكثير من الترحاب، معربا عن سروره بهذه الزيارة. وقد كان برفقته شقيقه مازن.

وتحدث الرفيق المناضل إلى الوفد عن مسيرته النضالية في ستينيات وسبعينيات القرن الماضي، وعن عمله الحزبي وتواصله مع رفاقه، فضلا عن عمله المهني في مكبس للتمور في محافظة ديالى.

وفي ختام الزيارة كرّم الوفد الرفيق عوني ارزوقي بلوح الذكرى 85 لميلاد الحزب.

ضم الوفد كلا من سكرتير اللجنة المحلية الرفيق ثامر حميد، والرفاق جليل إسماعيل وسعيد الشفتاوي ومحمود العزاوي.

 

***************

 

شيوعيو كربلاء يستذكرون انتفاضة 3 تموز

كربلاء -عبد الواحد الورد

أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، أول أمس الجمعة، حفل استذكار لانتفاضة 3 تموز 1968، التي قادها ضابط الصف الشهيد حسن سريع ومجموعة من رفاقه في "معسكر الرشيد" ببغداد، ضد ازلام انقلاب شباط الدموي.

واستذكر حضور الحفل، من الشيوعيين وأصدقائهم، قادة الانتفاضة والأهداف التي سعوا إلى تحقيقها، والتي من أبرزها إسقاط حكم البعث، وإعادة إحياء ما أثمرته ثورة 14 تموز 1958 من منجزات مهمة، أراد البعثيون طمرها. 

وألقى العديد من الحاضرين الضوء على أسباب فشل الانتفاضة، وعلى الأحكام القاسية التي أصدرها الانقلابيون بعيد فشل الانتفاضة، والتي قضت بإعدام قائدها الشهيد حسن سريع ومجموعة من رفاقه رميا بالرصاص.

وفي سياق الحفل عرض فيلم وثائقي حول الانتفاضة، تناول مشاهد موثقة لبعض أحداثها. كذلك عرض فيلم آخر يتضمن شهادات مصورة موثقة يدلي بها شهود عيان ومن المشاركين في الانتفاضة، بضمنهم حمدون هاشم وخالد شلاكة وحسن شغيت عناد، والشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف.

 

****************

 

عرض أزياء للأطفال في السماوة

السماوة – وكالات

نظمت إدارة "متنزه الزوراء" العائلي في مدينة السماوة، مساء أول أمس الجمعة، عرضا لأزياء الأطفال.

الفعالية التي نظمت بالتعاون مع إحدى شركات الاتصالات، شملت عرض أزياء لملابس الصيف من خلال ٢٣ طفلا وطفلة، تم اختيارهم في إحدى رياض الأطفال بمركز المدينة.

مصممة الازياء بنين توفيق، قالت في حديث صحفي ان العرض تم بعد فترة من تدريب الأطفال المشاركين على كيفية التحرك فوق خشبة المسرح، وتحفيزهم على كسر حاجز الخجل من مواجهة الجمهور.

واضافت المصممة أن العرض الذي شهد حضورا واسعا من العائلات والمواطنين، تخلله مشهد مسرحي وفقرات موسيقية ومسابقات منوعة.

 

***************

 

بعد جهود كبيرة بذلها العراق

اليونسكو تدرج بابل على لائحة التراث العالمي

بغداد – وكالات

وافقت لجنة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (يونسكو)، أول أمس الجمعة، على إدراج مدينة بابل الأثرية على لائحتها، بعد ثلاثة عقود من الجهود التي بذلها العراق في هذا الاتجاه.

 

جاء ذلك خلال اجتماع لجنة التراث الذي شهدته العاصمة الأذربيجانية باكو.

وكانت سلطات الآثار العراقية، قد بذلت جهودا في إعداد ملف مدينة بابل الأثرية، الذي تم طرحه خمس مرات منذ العام 1983 بهدف تسجيل المدينة على لائحة التراث العالمي، إلا أن كل تلك المحاولات لم تفلح بالحصول على موافقة، رغم المكانة التاريخية والأثرية البارزة التي تتمتع بها مدينة بابل البالغة مساحتها نحو 10 كيلومترات مربعة.

أول فصول تاريخ الإنسانية

وبحسب ما ذكرته وسائل الإعلام، فإن ممثل العراق لدى لجنة اليونسكو، طرح خلال مفاوضات الاجتماع جملة أسئلة عن معنى لائحة التراث العالمي من دون بابل، التي تعد "أول فصول تاريخ الإنسانية".

وكانت اللجنة قد بدأت اجتماعاتها الأسبوع الماضي للتصويت على إدراج بابل و34 موقعا أثريا بعضها في البرازيل وبوركينا فاسو، على لائحة التراث العالمي.

وفي حديث صحفي قال مدير آثار البصرة قحطان العبيد، الذي قدم ملف بابل إلى اليونسكو، إن مدينة بابل التي يزيد عمرها على 4 آلاف سنة تعد "أكبر مدينة مأهولة بالسكان في التاريخ القديم"، مضيفا أن "البابليين هم حضارة الكتابة والإدارة والعلوم، في العراق الذي يفخر بكونه أول بلد عرف الكتابة، وعثر فيه على أول لوح مسماري يعود تاريخه إلى 5500 عام".

مليار دينار من البنك المركزي

وفي هذه المناسبة أعلن البنك المركزي العراقي، تخصيص مبلغ يقدر بمليار دينار عراقي لآثار بابل، مشيراً الى ان هذا المبلغ سينفق بالتنسيق مع وزارة الثقافة والجهات المحلية.

وقال البنك في بيان له، انه "انطلاقاً من أهمية إدراج آثار بابل على لائحة التراث العالمي، ولأن هذا الحدث يمثِّل مسؤولية وطنية تتشارك في تحملها مؤسسات الدولة بشكل تضامني، سيتم تخصيص مبلغ مليار دينار عراقي من حساب مبادرة تمكين"، مضيفا ان "هذه المبالغ ستصرف على الايفاء بمتطلبات الادراج، على أن يحدد لاحقا شكل المساهمة بعد التشاور والتنسيق مع وزارة الثقافة ومحافظة بابل وبقيَّة الجهات المعنيَّة".

اتحاد الأدباء يدعو إلى النهوض ببابل

وهنأ الاتحاد العام للأدباء والكتاب، "العراق كله" في هذه المناسبة، داعيا في بيان صحفي إلى "شد الهمة للنهوض بمدينة بابل الأثرية عن طريق مهرجانات ودعوات وندوات وبنى تحتية تجعلها نقطة استقطاب كل الباحثين والسائحين".

وأضاف الاتحاد في بيانه انه "لا بدَّ من مشروع منظم لإصلاح ما خرَّبه النظام المقيت السابق متعمّداً، حين قاد حملةً لتشويه حضارة بابل، وطمس معالمها إرضاءً لنزعة الدكتاتورية المتجذرة في نفسه المريضة".

يشار إلى أن من أبرز معالم مدينة بابل الأثرية "الحدائق المعلقة" التي بنيت بأمر من الملك نبوخذ نصر الثاني قبل الميلاد بنحو 600 سنة، والتي تعد إحدى عجائب الدنيا السبع. إلى جانب ذلك عرفت بابل بـ "مسلة حمورابي" التي دونت عليها قوانين الملك، وبـ "برج بابل" المؤلف من 7 طبقات، فضلا عن تمثال "أسد بابل" الحجري، وغير ذلك من المعالم الأثرية الشهيرة.

 

*************

 

في رحاب "ملتقى جيكور" البصري

د. سلمان كاصد محاضرا عن "قصيدة الومضة"

البصرة - صلاح العمران

ضيّف "ملتقى جيكور" الثقافي في محافظة البصرة، الثلاثاء الماضي، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة الناقد د. سلمان كاصد، الذي قدم محاضرة بعنوان "الوجيز في القصيدة العربية – قصيدة الومضة".

المحاضرة التي احتضنتها "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، استمع إليها حشد من الأدباء والمثقفين والمهتمين في الشأن الأدبي. وقد أدارها الشاعر سالم محسن، الذي قدم سيرة الضيف وأشار إلى انه من نقاد الأدب الحديث البارزين على المستوى العراقي والعربي، مبينا انه أصدر العديد من الكتب، من عناوينها "قصيدة النثر – دراسة في الشعر الحديث"، "الكتابة على الطين – مقاربات في النثر والشعر" و"قصيدة النثر – دراسة نقدية"، إلى جانب نشره العديد من البحوث والدراسات والمقالات النقدية.

 وألقى سالم الضوء على محاضرة د. كاصد، معرجا على معنى مصطلح "الوجيز" ومقارباته، والذي يشتمل في الأدب على أجناس "المثل" و"الاقتضاب" و"الوجازة" و" الشذرة" و"المقطع" و" الحكمة.

وأضاف قائلا إن مفهوم "الوجيز" لا يقتصر على الشعر، بل يمتد إلى الرواية والقصة والمسرح، ذاكرا أنه في حزيران الماضي، عقد في بيروت مؤتمر أدبي حمل عنوان "الأدب الوجيز التأسيسي"، كان د. كاصد من بين المساهمين في محاوره إلى جانب مجموعة من النقاد العرب، وكان بين المدعوين الشاعر العربي الكبير أدونيس، الذي صاغ البيان الختامي للمؤتمر.

د. سلمان كاصد، وفي مفتتح محاضرته، أوضح أن الإيجاز في أي نص أدبي ليس معيارا لتصنيفه وتجنيسه "إذ عرفت أهمية النصوص الأدبية بمقدار ما توحي إليه من رؤى وأفكار تمنح المتلقي بُعداً جمالياً في تذوق ما يريد النص قوله موجزاً كان أم مسهباً".

وتابع معرّفا بمعنى الإيجاز في اللغة، والذي يعني "تقليل الكلام واختصاره لكي يؤدي المعنى الأكبر والأبعد المراد توصيله"، محددا الإيجاز بنوعين: "الإيجاز بالقِصَر" و"الإيجاز بالحذف".

ثم استدرك في قوله، أن هناك إيجازا ثالثا يكمل النوعين سابقي الذكر "هو الإيجاز باللمحة أو الومضة أو الشذرة، أو ما يمكن أن نطلق عليه الإيجاز الغرائبي، الذي يعني ارتحال الصورة من معناها اللساني المتداول إلى المعنى اللا متوقع، كما تنتقل الألفاظ من معناها اللغوي المرجعي إلى معناها الكلامي التداولي".

وأوضح د. كاصد أن "الإيجاز الغرائبي" يتعلق بالتصوير والمعاني، ما يمنح المتلقي رؤى تخيلية أبعد من تخيل الفكر.

ثم استشهد ببعض قصائد الومضة للشاعر أدونيس، كشف فيها عن تحول النص من معناه الواقعي العادي اليومي، إلى ما هو غرائبي، مثل "لثلاث ليال والسماء تمطر.. حتى كاد وجه البحر أن يتبلل".

هذا وتخللت المحاضرة مداخلات قدمها عدد من الأدباء الحاضرين، وعقب عليها د. سلمان كاصد بإسهاب.

 

**********

 

 

.
FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg