العدد 225 السنة 84 الأربعاء 17 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
بعد لقائه الرئاسات الثلاث
مسرور البارزاني من بغداد: سنكثف الحوارات ونحتكم الى الدستور
بغداد – طريق الشعب
قال رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور البارزاني، ان حكومته ترغب بتكثيف الحوارات مع الاطراف السياسية في العاصمة بغداد وصولا الى حل المشاكل العالقة بين بغداد والاقليم، جاء ذلك اثناء زيارته والوفد المرافق له، صباح يوم أمس، بغداد، حيث التقى الرئاسات الثلاث.
وجاء في بيان صادر عن رئيس الجمهورية برهم صالح عقب زيارة الوفد له، إن" الرئيس أكد على أهمية تنسيق الرؤى المشتركة واعتماد لغة الحوار البنًاء لحل كافة القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية والاقليم وفقاً للدستور والمصلحة الوطنية لتحقيق العدالة، معرباً عن ثقته بتحقيق التوافق بين الاطراف السياسية للارتقاء بمستوى العلاقات، وتذليل العقبات أمام توفير الخدمات للشعب العراقي.
من جانبه، أعرب البارزاني عن رغبة حكومته بتكثيف الحوارات والاحتكام الى الدستور، بما يضمن تحقيق المصالح المشتركة ويعزز العلاقات الأخوية. وجرى خلال اللقاء مناقشة تطورات الاوضاع السياسية على الصعيدين الاقليمي والدولي.
من جانبه، عبر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي عن امله في ان تتحد جهود حكومتي الاقليم وبغداد في اتجاه خدمة مصلحة الاقليم وعموم العراق.
وقال عبد المهدي "آمل أن نتمكن وبالسرعة القصوى من حل المشاكل المعلقة كافة".
وهنأ عبد المهدي خلال اللقاء، مسرور البارزاني متمنيا له النجاح في المهمات الموكلة إليه.
وتألف وفد حكومة الاقليم من نائب رئيس الحكومة قوباد طالباني ووزير الداخلية ريبر احمد، ووزير المالية والاقتصاد آوات شيخ جناب، ووزير العدل فرست احمد، ووزير شؤون البيشمركة شورش اسماعيل، بالإضافة الى رئيس ديوان رئاسة الاقليم فوزي حريري.
من جانبه، وصف نائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني، أمس، زيارة مسرور البارزاني أمس الى بغداد بأنها "خطوة ايجابية ومهمة لإظهار النوايا الحسنة"، كاشفا إن "الزيارة ستناقش تشكيل لجان مشتركة لحل المشاكل العالقة بينها ملفات النفط والغاز والقوات المسلحة وكركوك".
وقال النائب جمال محمد لوكالة السومرية نيوز، ان "زيارة رئيس حكومة الاقليم برفقة نائبه ووزراء البيشمركة والداخلية والمالية تمثل امتدادا لزيارة رئيس الاقليم نيجرفان البارزاني قبل اسابيع الى بغداد"، مبينا ان "الزيارة خطوة ايجابية مهمة لإظهار النوايا الحسنة بغية حل المشاكل العالقة بين الاقليم والمركز".
واضاف محمد، ان "الوفد سيتباحث مع الرئاسات الثلاث لحل المشاكل العالقة وتشكيل لجان مشتركة لحلها ومن أبرزها مشكلة النفط والغاز والقوات المسلحة وكركوك"، لافتا الى ان "حل المشاكل بشكل جذري في زيارة واحدة هو امر مستحيل لكن الزيارة الاولى لحكومة الاقليم الجديدة ستكون البداية لوضع الاطر الفعلية لحلها واظهار الرغبة وحسن النية لتحقيق ذلك خطوة بعد اخرى".
واكد محمد، ان "تشريع قانون النفط والغاز والالتزام بالدستور والقوانين النافذة التي تنظم العلاقة بين الاقليم والمركز وحل مشاكل المناطق المتنازع عليها ومن بينها كركوك جميعها خطوات واجبة لطي صفحة الخلافات والانتقال الى مرحلة جديدة تصب في خدمة الشعب والبلد".
*********************
النائب رائد فهمي يلتقي وزير الداخلية
بغداد – طريق الشعب
التقى النائب عن تحالف سائرون رائد فهمي أمس الأول الاثنين، وزير الداخلية السيد ياسين الياسري. وناقش معه الملف الأمني في البلاد، وما تقوم به الوزارة من جهد في مكافحة الإرهاب، واستفسر منه عن توجهات الوزارة في تنفيذ البرنامج الحكومي واولياتها خلال الفترة القادمة.
وأشار الياسري إلى ان من أولويات الوزارة تطوير الحوكمة الالكترونية لأجل تسهيل معاملات المواطنين والارتقاء بمستوى الخدمات وكسب ثقة المواطنين.
وجرى النقاش أيضا حول موضوع المفسوخة عقودهم من أبناء وزارة الداخلية واكد وزير الداخلية على ان الوزارة قد نسقت عملها مع وزارة المالية وسيفتح باب التقديم مجدداً حتى يوم الاحد القادم 21/ 7/ 2019.
*********************
..وزيارة إلى مؤسسة السجناء
بغداد – طريق الشعب
زار الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن سائرون، بصحبة النائب احمد جعفر، أمس الأول، مؤسسة السجناء، حيث تم طرح المشاكل التي يعانيها السجناء السياسيين وخاصة سجناء عام 1963، لغرض سرعة انجاز معاملاتهم.
وسلم فهمي إلى رئيس مؤسسة السجناء السياسيين، مذكرة جاء فيها : عرض عدد من سجناء 1963 معوقات عدة تواجههم راجين النظر فيها واجراء اللازم، من بينها تطبيق قانون المؤسسة اسوة بالسجناء الآخرين وذلك فيما يتعلق بالتعويضات المالية وتسهيل معاملات السجناء السياسيين الشيوعيين، إضافة الى استحقاق الشيوعيين في توزيع الأراضي السكنية وشمول عوائل المتوفيين منهم، فضلا عن تخصيصات السفر والعلاج والحج وسلفة البناء التي لم تمنح الى سجناء 1963 حتى الآن.
*********************
شركة نفط البصرة: 4 مصابين في حريق الميناء النفطي
البصرة – طريق الشعب
اعلنت شركة نفط البصرة، أمس الثلاثاء، اصابة اربعة عاملين بجروح، إثر اندلاع حريق في أحد طوابق بناية سكن العاملين في ميناء البصرة.
وذكر اعلام الشركة في بيان، ان "في الساعة الخامسة فجراً من هذا اليوم (الثلاثاء)، قد حدث حريق في أحد طوابق بناية سكن العاملين في ميناء البصرة النفطي"، مبينا ان "السيطرة تمت بالفعل على الحادث، وقد أخليت البناية احترازيا من جميع العاملين الذين كانوا في حالة جيدة عدا إصابات طفيفة جدا لأربعة من أفراد الطاقم".
واضاف ان " اعادة الحالة التشغيلية للميناء قد تمت بشكل كامل بعد الحادث"، لافتا الى انه "لا توجد توقفات في الارصفة التصديرية والمنصات العائمة".
*********************
النزاهة : بابل صرفت 527 مليار دينار على 287 مشروعاً متلكئاً
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، إحالة جميع الأوليات الخاصَّة بالمشاريع المُتلكِّئة في محافظة بابل وتسجيلها كإخباريات لدى الدائرة؛ مبينةً أن فريق التحقيقات التابع لها رصد 287 مشروعاً متلكئاً بقيمة 527 مليار دينار.
وقالت الهيئة، في بيان، إن “فريقاً من مديرية التحقيقات رصد (287) مشروعاً مُتلكِّئاً في المحافظة، بقيمة (527) مليار دينارٍ، لافتة إلى أن عدد المشاريع المتلكئة والمتوقفة؛ بسبب الأزمة المالية والمحالة من قبل ديوان المحافظة بلغ (230) مشروعاً وصل إجمالي المبالغ المصروفة عليها إلى (284,147,729,925) دينارا”.
واشارت الى أن “أبرز تلك المشاريع تخص تجهيز ونصب وتشغيل مجمعات ماءٍ بطاقاتٍ مختلفةٍ وتبطين أنهرٍ وجداول بأكثر من (40) مليار دينارٍ، وأجور فك اختناقات المحولات الكهربائية وتجهيز ملحقاتها بقرابة (45) مليار دينار، فضلاً عن تصميم وتنفيذ وتجهيز بناية مجلس المحافظة بـ ( 16,800,000,000) مليون دينار”، مضيفةً أن “عدد المشاريع المتلكئة والمتوقفة المنفذة من قبل الوزارات بلغ (57) مشروعاً، بلغ مجموع المبالغ المصروفة عليها (243,245,690,753) ديناراً، من أبرزها مشروع ماء قرى الحلة – المحاويل بكلفة (99,875,000,000) مليون دينار، والمجمع السكني في قضاء القاسم الذي وصلت كلفته إلى أكثر من (47,500,000,000) مليون دينارٍ، إضافة إلى مصنعٍ مُتكاملٍ لإنتاج الصودا والكلور بقيمة (28,698,000) الف دولارٍ، وتجهيز أجهزة ثرم وتعقيم النفايات الطبية بـ
( 26,526,000) الف دولار”.
وبينت، أن “الفريق التحقيقي المكلف بإدارة ومتابعة أعمال التحقيق والتحرِّيات في الملفَّات والقضايا الجزائيَّة، فضلاً عن إدارة ومتابعة مشاريع الإعمار والخدمات والاستثمار والمشاريع المُتلكِّئة المشوبة بشبهات فسادٍ، أكد تسجيل اخبارات وقضايا جزائية في (141) مشروعاً متلكئاً في مكتب تحقيق بابل في وقتٍ سابقٍ، فيما بلغ عدد المشاريع التي تشوبها شبهات فسادٍ التي لم تُسجَّل (32) مشروعاً طلب الفريق تسجيلها كاخباراتٍ، كون تلك المشاريع انتهت مددها التنفيذية قبل صدور قرار مجلس الوزراء المرقم (347 لسنة 2015) الخاص بالأزمة المالية، ولم تتخذ جهة التعاقد الإجراءات القانونيَّة بحقِّ المتعاقد المُخلِّ بالتزاماته، وتمَّ شمول المشاريع بالقرار ذاته بصورةٍ خاطئةٍ”.
*********************
موجة حر تضرب مناطق في العراق الاسبوع المقبل
بغداد – طريق الشعب
توقع متنبئ جوي، أمس الثلاثاء، مرور العراق بموجة حارة ببعض مناطقه الاسبوع المقبل فيما اشار الى انها ستسمر الى نهاية الاسبوع.
وقال صادق عطية المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة على صفحته في موقع الفيسبوك ان " العراق سيمر بموجة حارة متوقعة تستمر أياما عدة بسبب مرتفع علوي قوي يمر على العراق وايران وشمال الخليج يتسبب في تكوّن الموجة التي تؤدي الى ارتفاع ملموس بدرجات الحرارة السطحية لـتتجاوز 50 درجة مئوية جنوبي العراق وربما تصل الى 52 مئوية في البصرة واقل من ذلك في باقي المدن".
واضاف ان "الموجة ستشمل ايضا كل من الكويت وغربي إيران ثم غرب السعودية وتستمر الى نهاية الأسبوع، يسبقها فترة من الاستقرار في الحرارة حول معدلاتها".
وعن توقعاته بخصوص حالة الطقس في بلاد الشام قال انها "ستتعرض لحوض بارد مصحوب بمنخفض سطحي ولكن من دون امطار، والسبب يتمثل في تأثير مرتفع سطحي شمالي مصر يمتد الى بلاد الشام ويؤثر برياح هابطة وربما يتأثر الساحل السوري ومناطق عديدة من وسط وغرب تركيا الليلة واليومين المقبلين بزخات من الامطار مع رياح جنوبية غربية".
*********************
مصدر : استلام موازنة 2020 في ايلول القادم
المالية البرلمانية تكشف عن فائض اموال في موازنة 2019 هو الاول منذ عام 2013
بغداد – طريق الشعب
كشفت اللجنة المالية في مجلس النواب، أمس، عن حصول فائض بالأموال بسبب ارتفاع اسعار النفط، وتسجيل سعر منخفض في موازنة 2019.
وقال مقرر اللجنة احمد الصفار، لوكالة "بغداد اليوم"، إن "سعر النفط في جميع الموازنات، يتم وضعه من قبل خبراء، بشكل تخميني، حتى يوازي الارتفاع او الانخفاض في اسعار النفط العالمية".
وبين الصفار ان "هناك فائضا ماليا، بسبب ان سعر البرميل في الموازنة (56) دولاراً، وفي الحقيقة، هو اعلى من ذلك بكثير، فهذه الاموال ستكون ضمن الموازنة التكميلية، وهي توزع بعد مرور نصف السنة، اذا كان هناك فائض مالي، وحاليا يوجد هذا الفائض".
وأضاف مقرر اللجنة المالية البرلمانية، ان "توزيع او تقسيم اموال الموازنة التكميلية، يكون من اختصاص وزارتي المالية والتخطيط، ويكون لمجلس النواب دور في ذلك، ويكون توزيعها حسب المناطق والمحافظات التي حصلت على تخصيصات قليلة، او يتم تخصيص جزء من هذه الاموال لمشاريع مهمة"، مرجحا أن "الايام القليلة المقبلة، سوف تشهد اعداد وتوزيع الموازنة التكميلية".
وكان البرلمان اقر عام 2013 موازنة حدد بموجبها سعر برميل النفط بـ 90 دولاراً فيما كانت اسعار النفط العالمية تشير الى أكثر من 120 دولاراً للبرميل ما احدث فائضا جرى التعامل معه بموازنة تكميلية فيما شهد تنفيذ موازنة 2014 مشاكل بعد انخفاض اسعار النفط لما يقارب الـ 30 دولاراً بسبب الازمة المالية العالمية الامر الذي ادخل الحكومة بمشاكل مالية دفعتها لفرض ضرائب على عدة قطاعات بموازنة 2015.
ووفقاً لمشروع الموازنة فإن حجم النفقات المالية في مشروع الموازنة بلغ 128.4 تريليون دينار عراقي (نحو 108 مليارات دولار)، بعجز مالي يبلغ 22.8 تريليون دينار (نحو 19 مليار دولار).
وتم احتساب معدل تصدير النفط يومياً بواقع 3 ملايين و880 ألف برميل، تتضمن 250 ألف برميل يومياً عن كميات النفط الخام المنتج في محافظات إقليم كردستان، بسعر 56 دولاراً للبرميل الواحد.
وتنصّ المسودة أيضاً على أنّ العجز المالي ستتم تغطيته من الوفرة المالية المتحققة من زيادة أسعار النفط الخام، أو زيادة صادرات النفط خلال 2019.
وفي سياق ذي صلة، كشف مصدر في اللجنة المالية النيابية، أمس الثلاثاء، عن موعد استلام مسودة الموازنة العامة لعام 2020، فيما اشار الى ان الموازنة ستحدث طفرة في الاقتصاد العراقي.
وقال المصدر لـوكالة "الغد برس"، ان "اللجنة المالية اتفقت مع وزارة المالية على استلام مسودة موازنة 2020 في ايلول المقبل"، مبينا انها "ستحدث طفرة نوعية في الاقتصاد العراقي من خلال تغييرات جذرية في النفقات العامة والاموال الاستثمارية والخدمية".
واضاف المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان "موازنة 2020 ستكون رقابية معززة بالحسابات الختامية وستتضّمن الجداول بشأن المديونية الداخلية والخارجية والضرائب والجمارك والمنافذ الحدودية وعوائد عقارات الدولة".
واشار الى ان "مسودة مشروع موازنة 2020 التي يعمل عليها الان فريق مختص، وبإشراف رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ستتضمن سعرين للنفط ثابتا ومتحركا".
***********
ص 2

التربية: جميع الاسئلة الوزارية كانت بسيطة ومنهجية

بغداد – طريق الشعب
اكدت المديرية العامة للتقويم والامتحانات بانها على تماس مباشر مع الطلبة خلال مدة ادائهم الامتحانات الوزارية وان الاسئلة بسيطة وتعتمد على مدى اتقان الطالب للمادة المنهجية.
وأضافت المديرية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "لا تحتوي الأسئلة على اي فرع خارجي وجميعها من المنهاج المقر، وان الطالب القارئ للمنهج بإتقان بإمكانه الاجابة عليها بكل بساطة وخلال الوقت المقرر للامتحان كون الاسئلة وضعت من قبل خبراء ومختصين وراعت فيها مستويات الطلبة واختلافها في ما بينهم". وبينت "كانت طبيعة الاسئلة قد اتسمت بكونها ذات نمط عال وهي من المنهاج الدراسي المعتمد كما ان هناك اجابات نموذجية للخبراء الذين أعدوها منوها بأنها تعتمد على قوة تعبير الطالب وفهمه للسؤال الامتحاني".
وقالت "ان المناهج الدراسية اعدت من قبل أكفأ الخبراء بمجال المناهج الدراسية وهناك اشادات بهذا الشأن من خلال منظمات دولية واعتبرتها من أفضل المناهج المعتمدة على مستوى دول المنطقة".

************

شرطة النجف تصدر بياناً حول حادثة "تعذيب"
في أحد مراكز التحقيق ادت الى وفاة شاب

النجف – طريق الشعب
أصدرت مديرية شرطة محافظة النجف، أمس، بياناً حول حادثة "تعذيب" بأحد مراكز التحقيق أدت لوفاة شاب.

وذكرت المديرية في بيان أن "ما تناقلته بعض مواقع التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام عن وجود حالات تعذيب في سجون المحافظة، هي انباء غير حقيقية"، مبينة أن "جميع السجون خاضعة للمعايير القانونية واللجان الرقابية المختصة".
وأوضحت المديرية، تفاصيل حادثة وفاة أحد الموقوفين في مكتب الغري لمكافحة الإجرام التابع لمديرية مكافحة اجرام النجف، قائلة: أنه "قبل 17 يوماً، تم القاء القبض على المتهم المذكور، وفق المادة 444 بموجب امر قضائي وتم تحقيق معه في اليوم الأول وعرضه أمام قاضي التحقيق وانتهى التحقيق معه".
وأضافت أنه "بعد حوالي 15 يوما تدهورت حالته الصحية وعلى إثرها تمت مفاتحة القضاء ونقله الى مستشفى الصدر التعليمي وتبين أن الموقوف يعاني فشلا كلويا مزمنا وهو مصاب بهذا المرض سابقا، وقد رقد المتهم لمدة يومين وتلقى العلاج من قبل الأطباء الا انه فارق الحياة في اليوم الثالث بسبب المرض مع ملاحظة أن كل ما ذكرناه أعلاه مثبت في تقارير طبية رسمية وقرارات قضائية".
وتابعت أنه "خلال فترة توقيفه تمت زيارة مكتب مكافحة الغري من قبل لجان مختصة ووجهات رقابية ومنظمات حقوق الإنسان واجرت كشفا على جميع الموقوفين وايدت عدم تعرض اي موقوف لأي تعذيب وبموجب محاضر رسمية مصدقة من الموقوفين أنفسهم".
واكملت قائلة: "ولكن للأسف تفاجأنا من بعض وسائل الإعلام وصفحات التواصل الاجتماعي بعمليات تشهير واساءة بحق الضباط والمحققين دون الاستناد الى ادلة وبراهين"، مشيرة الى أنها "ستسلك الطرق القانونية وستقيم دعاوى أمام القضاء بحقهم، لكون عمليات التشهير تنعكس سلبا على الضباط والمحققين في محاربة الجريمة بكل أشكالها".
ودعت المديرية، وسائل الاعلام، الى "اخذ الاخبار من مصادرها الرسمية والصحيحة والابتعاد عن الاخبار الكاذبة والاشاعات التي تقف وراءها جهات أخرى"، مؤكدة أن "المديرية تعمل من أجل حفظ الأمن والنظام وحماية أرواح المواطنين ومحاربة الجريمة".
وكانت اللجنة الأمنية في مجلس النجف، قد أكدت الثلاثاء (16 تموز 2019)، أن التحقيقات جارية مع عدد من المتهمين في قضية وفاة المتهم المذكور أعلاه.
وقال رئيس اللجنة، جواد الغزالي، إن "التحقيقات جارية مع عدد من المتهمين في قضية وفاة متهم بالسرقة ادخل الى قسم المكافحة ونقل لاحقا الى المستشفى وفارق الحياة فيها".
وأضاف، أن "التحقيق الأولي وكما اشار تقرير الطب العدلي يؤكد أن الوفاة ناتجة عن ارتفاع ضغط الدم وفشل كلوي".
ومضى الغزالي بالقول: "سنستمر في متابعة التحقيق وان ثبت وجود أي تعذيب او مخالفة قانونية حتما سيحال المذنب الى القضاء".

*************

جمعة الزيني يدعو الى سلمية التظاهر والاستجابة لمطالب الجماهير
البصرة -أحمد ستار العكيلي
في تصريح له بشأن التصريحات الاخيرة لمحافظ البصرة وقائد عملياتها قال عضو مجلس المحافظة جمعة الزيني انها كانت غير موفقة وليس لها اي غطاء قانوني وستسهم في زيادة حالة التوتر والتشنجات السياسية وتتعارض مع الدستور وحقوق الانسان وحرية التعبير عن الراي والتوجهات الديمقراطية. واضاف: فبدلا من اتخاذ موقف يهدف الى التخفيف من معاناة الناس والعمل على تلبية مطالبهم وخلق اجواء للتهدئة وبناء علاقات سياسية ايجابية والتعامل بأريحية مع كل الفعاليات التي تهدف الى تلبية حقوق المتظاهرين ومطالبهم وتقديم منجز ملموس يشعر فيه المواطن بان هناك استجابة لمطالبه من قبل الادارة المحلية، نلاحظ العكس حيث ان التصريحات ذهبت الى التشدد وهذا ولد ردود فعل من مختلف شرائح المجتمع والسياسيين. وطالب عضو مجلس المحافظة في تصريحه، الاجهزة الامنية والادارة المحلية ان تدفع باتجاه التهدئة والسلم الاجتماعي، وعدم الانجرار والاحتكاك واستخدام العنف في التعامل مع اية سلبية قد تظهر، وعلى الجماهير ان تحافظ على سلمية التظاهر وعلى الممتلكات العامة والشخصية.

************

قيادات سياسية تعقد اجتماعها الرابع وتبحث الأوضاع السياسية والأمنية
بغداد – طريق الشعب
أكدت قيادات سياسية أمس الأول، على ضرورة تعزيز الجهود لتوفير الخدمات ودعم الحكومة لتنفيذ برنامجها، فيما ثمنت تضحيات الحشد ودعم تنفيذ الأمر الديواني 237.
وقال المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، إن رئيس الجمهورية برهم صالح، استضاف في قصر السلام ببغداد، الاجتماع الدوري الرابع للقيادات السياسية بحضور رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي ورئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي.
وتدارس الاجتماع، بحسب البيان، الأوضاع السياسية والأمنية والاقتصادية في البلاد، وجرى التأكيد على ضرورة تعزيز الجهود لتوفير الخدمات ودعم الحكومة لتنفيذ برنامجها، ومحاربة الفساد في مفاصل الدولة، وإعمار المدن المحررة وإعادة النازحين الى بيوتهم، فضلاً عن مناقشة تعزيز علاقات العراق الخارجية.
واضاف البيان أن المجتمعين ثمنوا تضحيات الحشد الشعبي ودعمهم تنفیذ الأمر الديواني رقم 237، والذي يؤكد المبدأ الدستوري لحصر السلاح بيد الدولة، وينسجم مع وثيقة (الإطار الوطني لسياسة عراقية موحدة) التي صدرت عن اجتماع قادة الكتل السياسية.
وشدد المشاركون بحسب البيان على ضرورة حل القضايا العالقة بين الحكومة الاتحادية وحكومة إقليم كردستان وفقاً للآليات الدستورية، كما بارك المجتمعون إعلان الحكومة الجديدة في إقليم كردستان، داعين إلى تعزيز العلاقات وتفعيل التعاون في كل المجالات.
وأكد الاجتماع على أن الدستور والقوانين النافذة هي الإطار الذي تتحرك تحت سقفه القوى السياسية المختلفة بغض النظر عن تأييدها أو معارضتها للسياسات الجارية، مشددين على أهمية تمتين الوحدة الوطنية وأن يتمتع العراقيون بثرواتهم الوطنية وفق قيم العدالة والتوازن الوطني ورفض إقحام المحاصصة الحزبية في جهاز الدولة.
وتابع البيان أنه جرى خلال الاجتماع بحث الأوضاع الدولية والإقليمية، واتفق المجتمعون على سيادة العراق وتحقيق استقراره وازدهاره وعلى الدور المتوازن والمتصاعد للعراق في علاقاته الإقليمية والدولية هي أولويات وطنية، مجددين رفضهم تحويل العراق إلى منطلق للاعتداء على أيٍّ من دول الجوار، وطالبوا في المقابل احترام الجميع السيادة العراقية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية بين الدول.
ودعا المشاركون الأشقاء والأصدقاء والمجتمع الدولي إلى دعم الدولة العراقية في سعيها الثابت لإرساء الاستقرار ومحاربة التطرف وتفعيل جهود اعمار المناطق المحررة، والإسهام الفاعل في تحقيق الأمن والسلم الدوليين.

**************

مفتشية الداخلية توقف عقيداً في مديرية مرور الأنبار
المرور العامة تدعو أصحاب العجلات الخالية من اللوحات إلى مراجعة دوائرها
بغداد – طريق الشعب
أعلن مدير المرور العامة اللواء زهير الخفاجي، أمس، اكتشاف 25 ألف لوحة بموقع الحسينية مخبأة بشكل متعمد.
وقال الخفاجي في تصريح صحفي "اكتشفنا 25 ألف لوحة لأرقام المركبات جاهزة ومخبأة في مخزن بموقع الحسينية وستتم محاسبة المقصر".
من جانب آخر، دعا مدير المرور العام اللواء زهير الخفاجي، أمس، أصحاب العجلات الخالية من اللوحات المرورية إلى مراجعة المواقع المرورية من أجل تثبيت لوحاتهم، مبيناً أن أغلب اللوحات موجودة في المواقع.
وقال الخفاجي لوكالة السومرية نيوز، إن "أغلب اللوحات المرورية تمت طباعتها وهي موجودة في المواقع المرورية".
ودعا الخفاجي، أصحاب السيارات المسجلة والخالية من اللوحات المرورية، إلى "مراجعة المواقع المرورية من أجل تثبيت لوحات عجلاتهم".
إلى ذلك، ألقى مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية، بأمر قضائي، بالقبض على ضابط برتبة عقيد منسوب الى مديرية مرور الانبار لابتزازه مواطناً بمبلغ 40 ألف دولار مقابل غلق مجالس تحقيقية.
وذكر المكتب في بيان أن "العملية تمت على خلفية ورود شكوى ومعلومات لمكتب المفتش العام في محافظة الأنبار مفادها قيام ضابط برتبة عقيد في مديرية مرور الأنبار بأخذ مبلغ 40 ألف دولار من أحد المواطنين لقاء غلق مجلس تحقيقي مشكل بحق ولده المحال الى محكمة قوى الأمن الداخلي".
وتابع أنه "على إثر ذلك وجه المفتش العام، جمال الأسدي، مكتبه في الأنبار باتخاذ الاجراءات اللازمة بالقضية والتحري عنها بالتنسيق مع القضاء، حيث قام المكتب باستدعاء المواطن وذوي العلاقة وتدوين افادتهم بصفة مشتكين، واستدعاء العقيد واجراء التحقيق الاداري الابتدائي معه حيث اعترف بأخذه المبلغ منهم".
وأكمل "الى ذلك صدّق مكتب المفتش العام أقوال المشتكين والعقيد قضائياً، وعرض القضية أمام قاضي تحقيق النزاهة المختص بقضايا مكتب المفتش العام وقرر إصدار أمر استقدام بحق عقيد المرور وفق المادة (456) ق. ع. ع، وقد تم تنفيذ الأمر وتدوين اقواله ابتدائيا وعرضه على السيد قاضي التحقيق وقرر توقيفه، ومن ثم إطلاق سراحه بكفالة مالية قدرها عشرة ملايين دينار لموظف حكومي وما زالت التحقيقات مستمرة في القضية لكشف ملابساتها والمتورطين فيها".

*************

حملة الشهادات العليا يعتصمون امام وزارة التعليم العالي

طريق الشعب -ماهر حميد
يفترشون الأرض لأكثر من ثلاثين يوما، في انتظار رأفة ورحمة الجهات المعنية بالعطف عليهم، وتنفيذ مطالبهم التي بقيت حبيسة ادراج مكاتب المسؤولين الذين وعدوا ولكنهم أخلفوا.
حملة الشهادات العليا بعد أن عجزوا عن اسماع صوتهم للمسؤول، وجهوا الى الأعلام صوتهم مطالبين بالضغط لتحقيق مطالبهم. حيدر سمير الحاصل على شهادة الدكتوراه في الأدب، قال منذ شهر ونحن معتصمون في ساحة التحرير والتقى بنا نواب ومدراء عامون ولم نحصل على أي نتيجة.. و منذ فجر الثلاثاء اعتصمنا أمام وزارة التعليم العالي حتى الان لم نلتق بأي مسؤول.
فيما قال عمر الفتلاوي ماجستير هندسة مدني: حصلت على شهادة الماجستير منذ سنة 2016 وطرقت كافة الأبواب من أجل التعيين ولم احصل على استجابة من الوزارات.

***********

.. والمهندسون امام مبنى مجلس الوزراء
بغداد – طريق الشعب
أعتصم المئات من المهندسات والمهندسين العراقيين العاطلين عن العمل من بغداد وكافة محافظات العراق بالقرب من بوابة مجلس الوزراء /في منطقة علاوي الحلة مقابل محطة القطار العالمية. وطالب المعتصمون السلطة التنفيذية بوضع حل لوضعهم وإيجاد فرص عمل لهم وفسح المجال لهم للاستفادة من خبراتهم في خدمة الوطن والشعب.
وقدم المعتصمون لائحة بمطالبهم الى الجهة ذات العلاقة، وأعلنوا أنه سيُصار الى اعتصام مفتوح في حالة عدم تحقيق مطالبهم العادلة.

*************

كشف تفاصيل التلكؤات الحاصلة
في مشاريع السنوات الماضية

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والأشغال العامة، اليوم الثلاثاء، عن أسباب التلكؤ الحاصل في المشاريع المقرر تنفيذها خلال السنوات الماضية، والأضرار المباشرة التي لحقت بالبنى التحتية، وما نتج عنها من تظاهرات واعتصامات.
وقال المصدر لوكالة "الغد برس" إن قرار رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (٣٤٧) لسنة ٢٠١٥، الخاص بإيقاف تمويل المشاريع المدرجة، تحت ذريعة عدم توفر التخصيصات المالية، أدى إلى توقف تام لجميع المشاريع الخدمية في عموم البلاد".
وأضاف، أن "أغلب المشاريع المتوقفة، وصلت نسب الإنجاز فيها، بين 80 و90 في المائة معظمها مشاريع تتعلق بالمجاري ومحطات تحلية المياه وبناء المدارس ومحطات توليد الطاقة الكهربائية، وغيرها من المشاريع الخدمية المتعلقة بالمواطنين".
وأفاد، أن "القرار، أدى إلى توقف تام لجميع الخدمات والبنى التحتية المقدمة للمدن والأقضية والنواحي، ولَّدَ ذلك انعكاساً سلبياً على أداء المؤسسات الخدمية الحكومية، نتج على إثر ذلك، انطلاق تظاهرات واعتصامات من قبل المواطنين، بسبب انعدام تام لتقديم الخدمات، إلى العديد من المدن". وأشار إلى أن "الدولة تحملت دفع مبالغ طائلة كتعويضات للمقاولين، فضلاً عن اندثار الكثير من الأجهزة والمعدات بسبب التخزين المستمر، وتغييرات الظروف الجوية، إضافة إلى تعرض عدد كبير منها إلى العبث والسرقة". وبين، أن " المتضرر الوحيد من عملية إيقاف تمويل المشاريع هو المواطن العراقي، الذي لا يزال يعاني بسبب القرارات الخاطئة وغير المدروسة، التي اتخذت حينها، مبدياً استغرابه من هذا القرار، على الرغم من توفر السيولة المالية حينها، وعدم حصول حالات عجز في الموازنة، وأن وزارات المالية والتخطيط والاعمار والاسكان، كانت قد صادقت على المشاريع المتوقفة، وتم تمويل المبالغ المخصصة للمشاريع من قبلها".

**************

أعداد المدرسين العاملين بالمجان نصف أقرانهم على الملاك!
بغداد – طريق الشعب
ذكر مصدر مسؤول في وزارة التربية، ان اعداد المدرسين المجانيين وصل الى نصف المتعينين، فيما اشار الى ان عملهم يتفوق على المتعينين من حيث المجهود.
وقال المصدر ان "هناك مدارس عراقية تنهض بجهود المدرّسين المجانيين"، مبيناً أنّ "أعداد المدرسين المجانيين بشكل عام يصل إلى نصف عدد المعينين رسمياً".
وأضاف المصدر الذي رفض ذكر اسمه، أنّ "المدرس المجاني ينافس نظيره المعيّن في أداء عمله على المستوى المهني، بل يتفوق عليه من حيث المجهود"، مشيرا الى ان "بعض إدارات المدارس تعطي محاضرات للمدرسين المجانيين أكثر من عدد محاضرات المدرّس الرسمي، وهي أحد أوجه الاستغلال لهم".
وتابع انه "لم يتم منح المجانيين أي مبالغ على عملهم، ووعود المسؤولين بمنحهم مبلغاً مقطوعاً لم تنفذ حتى اليوم"، مشيراً إلى أنّ "معاناة المدرسين المجّانيين يجب أن يوضع لها حل، ولا يمكن التجاوز على خدماتهم المجّانية الكبيرة التي أدّوها لسنوات عدة".
ووافق مجلس الوزراء قبل عدّة أيام على تثبيت المحاضرين المجانيين، وفقاً لحركة الملاك، لكن القرار الذي صدر ينتظر التطبيق، كما ينتظر رأي وزارة المالية بحركة الملاك والتعيينات للعام الحالي، بينما يؤكد مسؤولون أنّ حركة الملاك لن تستوعب الأعداد الكبيرة للمحاضرين (المدرسين) المجانيين.
من جانبه، ذكر مصدر اخر ان "القرار الذي صدر عن مجلس الوزراء يتطلّب قراراً موازياً له، ينصّ على تخصيصات مالية للعاملين بالمجان، الذين أصبحت مشكلتهم كبيرة ولم تتوفر لها حلول واضحة حتى الآن".
وتابع أنّ "هذا الملف يحتاج إلى دراسة وجرد من قبل جميع الوزارات، وتقديم أعداد العاملين بالمجان، وأن تخصِص نسباً لهم، حتى تكون هناك فرص للتعيين لغير المجانيين أيضاً، لكن للأسف لا توجد أي جهة تعمل على دراسته، في وقت أصبح ملفاً معقداً وخاصة أنّ المجانيين هم من يقومون بأعباء العمل في أغلب الوزارات، ولا يقل جهده عن عمل الموظفين، بينما لا يحصلون على أي مردود مالي".
ودعا المسؤول رئيس الحكومة والبرلمان إلى "تشكيل لجان خاصة لدراسة الملف وإيجاد حلول مناسبة له".
ورحلة العمل المجاني مضنية تحمّلها كثير من العراقيين، الذين لم يجدوا حلاً سوى الانتظار وأمل الحصول على التعيين، وأصبحت سنوات خدمتهم المجانية عبئاً عليهم لكونهم لا يستطيعون التفريط فيها، ويصعب عليهم مواصلة الطريق في الوقت نفسه.


************

ص3

مجلس ديالى يكشف عن خطة جديدة لانتشار قوات الحشد الشعبي

بغداد – طريق الشعب
كشفت اللجنة الامنية في مجلس محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، عن خطة انتشار جديدة للحشد الشعبي، تشمل طرقا استراتيجية داخل المحافظة.
وقال رئيس اللجنة، صادق الحسيني، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "قائد محور عمليات الحشد الشعبي في ديالى طالب الموسوي، اعتمد مؤخرا خطة انتشار جديدة للحشد تشمل طرقاً محورية واستراتيجية، خاصة في معبري سومار  مندلي، والمُنذرية".
وأشار الحسيني، إلى أن "خطة الانتشار تهدف الى اقامة نقاط مرابطة محددة المواقع لإسناد الامن ومواجهة اية حالات غير قانونية"، مؤكدا إن "اي شخص يحاول استغلال اسم الحشد الشعبي لتحقيق مكاسب شخصية، سيحاسب وفق القانون وسيتم احالته فورا الى القضاء". وشدد رئيس اللجنة الامنية في ديالى، على أن "الحشد قوة فعالة في أمن المحافظة وانتشارها في طرق برية محورية سيعزز الامن ويعطي رسائل ايجابية في اتجاهات مختلفة".

 

مفوضية الانتخابات تحث الموظفين على تجديد بياناتهم بايومتريا

بغداد – طريق الشعب
دعت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس الثلاثاء، الوزارات والهيئات غير المرتبطة بوزارة الى حث موظفيها على تحديث بياناتهم بايومتريا استعدادا لانتخابات مجالس المحافظات. ودعا عضو مجلس المفوضين في المفوضية، رياض البدران، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، جميع "الوزارات والهيئات غير المرتبطة بوزارة الى ضرورة التعاون والتنسيق مع مفوضية الانتخابات عبر حث الموظفين على الاسراع بتحديث بياناتهم بايومتريا وتدقيق بياناتهم وتقاطعها مع سجل الناخبين وعبر الفرق الجوالة التابعة للمفوضية".
واكد البدران، على "ضرورة تسخير امكانيات الوزارات والهيئات غير المرتبطة بوزارة ووسائل الاعلام التابعة لها لغرض الترويج وزيادة الوعي الانتخابي والتثقيفي لحث الناخبين على المشاركة في الانتخابات المقبلة"، مبينا ان "المفوضية وبالتعاون مع الامانة العامة لمجلس الوزراء / مكتب الاعلام والاتصال الحكومي، شكلت لجنة التثقيف الاعلامي الانتخابي لغرض رفع الوعي الانتخابي والتثقيف للناخب العراقي ومنهم موظفو الوزارات".

 

 

ناديالطاقةالشمسيةللابتكار
مسعىالىاستخدامالطاقةالنظيفةفيالبصرة


اعداد: شاكر مجيد الشاهين وباسم محمد حسين
عقدت "طريق الشعب"، مؤخرا، وبعد الدعوة التي وجهت إليها، لحضور المؤتمر التأسيسي لنادي الطاقة الشمسية للابتكار، الذي اقيم في فندق مناوي باشا بالبصرة، لقاء مع المهندسين، مصطفى جواد، ومحمود شاكر، لبحث موضوعة مشروع الطاقة البديلة، واجابا على مجموعة من الاسئلة التي تخص المشروع، وأهميته، ورؤيته المستقبلة وامكانية نجاحه.
التوقعات المستقبلية

وقال المهندسان لـ "طريق الشعب"، في خصوص النظرة المستقبلية للمشروع تتمثل في أن تكون الطاقة الشمسية وغيرها من مصادر الطاقة النظيفة المتجددة بديلا عن محطات توليد الكهرباء التي تستخدم الوقود الأُحفوري من النفط والغاز وزيت الغاز، لتسهم المشاريع الصناعية في نشر ثقافة الطاقة النظيفة والعمل على تقليل التلوث في البيئة العراقية".

الموقف من الكهرباء التقليدية

وأوضحا لـ"طريق الشعب"، بخصوص موقف منتجي الطاقة الكهربائية النظيفة من محطات الطاقة التقليدية، أن "الهدف من تأسيس نادي الطاقة الشمسية للابتكار، هو توعية المجتمع بأهمية مصادر الطاقة النظيفة"، متوقعين في الوقت ذاته، من الجهات الرسمية المختصة في الدولة العراقية أن "تبدأ خطوات جدية باتجاه استبدال محطات توليد الكهرباء التقليدية التي تنبعث منها غازات وحرارة مضرة بالمناخ بصورة عامة، ومؤثرة سلباً على صحة الانسان العراقي بصورة خاصة، وأن يكون التخلص من المحطات التقليدية تدريجياً بعد الاعتماد على محطات الطاقة الشمسية، فضلا عن تشجيع المواطن على اقتناء وحدات توليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في المنازل والمكاتب والمدارس والمستشفيات وإنارة الشوارع والحدائق وغيرها".

وفرة الكوادر

وشددا بخصوص السؤال عن وفرة الكوادر الفنية المحلية ذات الخبرة لإدارة وتشغيل مثل هذه المشاريع، على ان " العمل سيكون في البداية على شكل محطات صغيرة لا تحتاج الى كوادر متخصصة وبأعداد كبيرة، وسيتم العمل من خلال شبكة علاقات واسعة لتدريب الشباب المهتمين بالطاقة الشمسية، لينشطوا في مشاريع الطاقة المتجددة ويطوروا خبراتهم بالتنسيق مع دوائر الدولة المعنية والجهات والمنظمات الداعمة للنادي وخاصة منظمة التعاون الالماني ".

غايات استثمارية بعيدة

ونوها بشأن المجالات الاستثمارية للمشروع، بأن "الاستثمار في الطاقة الشمسية هو الغاية بعيدة المدى لأعضاء نادي الطاقة الشمسية للابتكار، ويتطلب تحقيق هذه الغاية التمكن من أهداف مرحلية كبيرة تتطلب وضع برنامج علمي وعملي لتحقيقها"، لافتين إلى أن "أهم عوامل التشجيع لمشاريع الطاقة الشمسية هو توفر السوق لمنتجات النادي من أفكار ومشاريع ومعدات مصنعة، وذلك يتحقق في حال تضافرت الجهود من خلال شراكات أعمال ناجحة بين أعضاء النادي، إذا ما تزامن ذلك مع مبادرات حكومية لتشجيع المواطنين لاقتناء وحدات توليد الكهرباء من الطاقة الشمسية عن طريق قروض مالية ميسرة".

التعاون الرسمي

وردا على السؤال الذي وجهته "طريق الشعب"، بشأن تعاون الدوائر الرسمية ذات الصلة التنفيذية من أجل إنجاح هذه التجارب، لإنتاج الكهرباء النظيفة، أفادا بأنه "يتم حالياً تداول برامج خاصة بالطاقة الشمسية، وهنالك تعليمات قد صدرت باتجاه استخدام معدات الطاقة الشمسية في دوائر الدولة لتكون بداية مشروع كبير لاستخدام هذه الطاقة النظيفة والصديقة للبيئة لدى القطاع العام ونقل التجربة الى المواطنين بصورة عامة".

بداية الفكرة

وبيّن المهندسان، إن "فكرة نادي الطاقة الشمسية للابتكار، بدأت أساسا بسبب العمليات والأنشطة النفطية التي تعرض البصرة بشكل مستمر إلى التلوث البيئي، فضلا عن قصفها بمئات الأطنان من قنابل اليورانيوم المنضب في حربي 1991 و 2003 عدا الملوثات الأخرى، وما نقرأه ونشاهده عن استخدام الطاقة الشمسية في الدول المتقدمة"، وأن "الفكرة جاءت لتأسيس هكذا نادي وتوسيعه مستقبلاً كي نبدأ في استخدام الطرق النظيفة والصديقة للبيئة لتوليد هذه الطاقة الضرورية ونشر هذه الثقافة في أرجاء الوطن بغية تعميم هذا الاستخدام، وهو ذات السبب الذي جعلنا نخرجه الى ارض الواقع، بمساعدة المركز العراقي لتطوير المشاريع في البصرة التابع لمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية ومؤازرة غرفة صناعة البصرة، حيث بدأنا العمل وافتتحنا النادي ونتمنى ونسعى الى النجاح في تجاربنا وأعمالنا".


ضبط 3 اطنان من أدوية مخبأة
واتلاف كمية اخرى منتهية الصلاحية

بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة صحة ديالى، أمس الثلاثاء، ضبطها مخزنا وهميا يحتوي ثلاثة اطنان من الادوية والمستلزمات الطبية في بعقوبة.
وقال مدير اعلام صحة ديالى، فارس العزاوي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريقا مشتركا من قسم التفتيش والشكاوى ومديرية الأمن الوطني في ديالى، قد ضبط مخزنا وهميا يحتوي على ٣ أطنان من الأدوية والمستلزمات الطبية متخفياً في دار سكنية في منطقة التحرير ببعقوبة"، مبينا إن "الفريق التفتيشي المشترك قام بمصادرة جميع الأدوية داخل المخزن الوهمي".
من جانبه أوضح مدير قسم التفتيش، حسام عبد العزيز، ان "العملية جرت وفقا لأوامر قضائية من المحاكم المختصة، وتمت إحالة صاحب المخزن إلى المحاكم المختصة".
إلى ذلك، أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، يوم أمس، أتلاف كمية من الأدوية منتهية الصلاحية في مركز الشحن الجوي بمطار بغداد.
وأكدت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنها "تمكنت من اتلاف شحنة من الادوية الطبية في منفذ مطار بغداد الدولي والتي تقدر بـ٧ باليت اسكيبة، و٧٦ كارتونا من مواد دعائية"، منوهة على "تشكيل لجنة مكونة من الكَمرك المدني والعسكري والشحن الجوي وممثل عن المخابرات ومديريتنا لغرض الأشراف على عملية الأتلاف".

 

مفوضية حقوق الإنسان: خاطبنا وزارة العدل بشأن الغلاء في حوانيت السجون
بغداد – طريق الشعب
اعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان، أمس الثلاثاء، مفاتحة وزارة العدل بشأن منع العوائل من ادخال المواد الغذائية والملابس والأدوية الى النزلاء.
وقال رئيس المفوضية، عقيل الموسوي، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "وردت الينا طلبات لمجموعة من ذوي النزلاء في السجون العراقية والذي يرومون فيه الحد من المشاكل التي يعانونها بسبب غلاء أسعار المواد في الحوانيت الأهلية في السجون"، مؤكدا أن "عوائل النزلاء يضطرون تزويدهم بمبالغ كبيرة كل شهر لتمكينهم من شراء احتياجاتهم الأساسية من الحوانيت في ظل استمرار وزارة العدل في منع العوائل من ادخال المواد الغذائية والملابس والأدوية للنزلاء".
وشدد على أنهم بموجب الصلاحيات الممنوحة لهم، قاموا بمفاتحة وزارة العدل في هذا الشأن.


هيئةالكَماركتنفيأنباءبيعهاسفينةألمانيةفيميناءأمقصر
بغداد – طريق الشعب
نفت الهيئة العامة للكَمارك، أمس الثلاثاء، بيعها سفينة المانية في ميناء ام قصر جنوبي محافظة البصرة.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "جميع عمليات بيع الاموال المصادرة والمتروكة بموجب احكام قضائية تتم استنادا الى احكام قانون الكَمارك رقم ٢٣ لسنة ١٩٨٤ المعدل ونظام بيع الاموال المصادرة والمتروكة رقم ١٤ لسنة ١٩٨٥".
وكانت النائبة عالية نصيف، قد طالبت في وقت سابق، رئاسة الوزراء ووزارة النقل والجهات المعنية بفتح تحقيق حول قيام كَمارك ميناء أم قصر بعرض سفينة ألمانية كانت ضمن صفقة الشراكة بين شركة "مارلوك" والشركة العامة للموانئ للبيع.
وقالت نصيف في بيان، أن "هناك معلومات متداولة تفيد بأن الشركة العامة للموانئ العراقية حصلت على سفينة متخصصة في عمليات حفر واجهات الأرصفة ضمن صفقة الشراكة مع شركة مارلوك الألمانية، إذ قامت الشركة الألمانية بتجهيز السفينة المتفق عليها مع الموانئ"، مبينة إن "هذه السفينة ما أن وصلت الى ميناء أم قصر حتى سارع مركز كَمارك الميناء الى اعلان بيعها، رغم وجودها داخل الميناء، ومن دون ان تستلمها شركة الموانئ التي اتخذت موقف المتفرج ولم تتدخل".
وتساءلت عن "كيفية سماح شركة الموانئ بأن تُباع السفينة للقطاع الخاص من دون إبداء موقفها".

 

الصناعة تنهي تكليف مدير شركة أدوية سامراء وتعين بديلا له

بغداد – طريق الشعب
قررت وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، إنهاء تكليف مدير عام الشركة العامة لصناعة الادوية "بالوكالة"، في سامراء وتعيين بديل عنه.
وأوضحت وثيقة للوزارة، موقعة من قبل الوزير، صالح الجبوري، واطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "تقرر إنهاء تكليف ليث عبد الرحمن جاسم، معاون مدير عام الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية/ سامراء (وكالة)، بمهمات مدير عام الشركة المذكورة ايضا بالوكالة، وتكليف عبد الحميد عبد الرحمن محمود، معاون مدير رئيس صيادلة في مركز الوزارة والمنسب للعمل في الشركة العامة لصناعة الادوية والمستلزمات الطبية/ سامراء، بمهمات مدير عام الشركة المذكورة (وكالة)".


العدلتُحققبشأناتهاماتمنظمةدولية
لمراكزالتوقيففينينوى
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة العدل، أمس الثلاثاء، فتح تحقيق بخصوص اتهامات منظمة "هيومن رايتس ووتش" بشأن مراكز التوقيف في نينوى.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فريقا من قسم الرصد التابع لوزارة العدل أجرى زيارة ميدانية الى ‏محافظة نينوى، للتحقق مما جاء في الادعاءات الواردة بتقرير ‏منظمة هيومن رايتس ووتش بشأن مرافق التوقيف الاحتياطي ‏في المحافظة".
وأوضحت الوزارة بحسب بيانها، أن "الفريق التقى كلا من نائب رئيس استئناف نينوى ‏والعميد الحقوقي مدير مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية والعميد ‏مدير استخبارات ومكافحة الارهاب في المحافظة، فضلا عن عدد ‏من الجهات الامنية"، فيما "تضمنت زيارة الفريق مرافق التوقيف ‏في المحافظة حيث تم تدوين ملاحظات عن مجمل الزيارة لغرض ‏اعداد التقرير النهائي وعرضه على الجهات المختصة".
من جهتها، أصدرت قيادة شرطة محافظة نينوى، الاحد الماضي، أول رد رسمي على الاتهامات بشأن تعذيب واحتجاز موقوفين بأوضاع مهينة في نينوى وفقاً لتقرير نشرته منظمة هيومن رايتس ووتش.
وذكرت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ما جاء في تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش، حول وجود آلاف المحتجزين، منهم اطفال في اوضاع مهينة وغير انسانية وعدم وجود اساس قانوني واضح للاحتجاز، لا صحة له"، لافتة إلى أن "نزلاء سجون محافظة نينوى موقوفون بأوامر وقرارات قضائية، وفقا لمواد قانونية مختلفة منها جرائم خاصة بقضايا الإرهاب وقضايا جنائية مختلفة، ولا يوجد أي شخص موقوف من دون قرار قضائي".
وأشارت الى أن "جميع الموقوفين محتجزون بقاعات مُكيفة، ومتوفر فيها جميع الخدمات الانسانية والرعاية الصحية، وتقدم لهم ثلاث وجبات طعام مختلفة الأنواع، وجيدة جداً حسب العقد المبرم مع وزارة العدل"، مشيرة الى أن "جميع الموقوفين يحالون الى المحاكم المختصة لمحاكمتهم وفقا للقانون بعد اكمال مراحل التحقيق كافة، فضلا عن وجود زيارات تفقدية تقوم بها بين فترة واخرى منظمة الصليب الاحمر لجميع السجون في محافظة نينوى وبإشراف القضاء العراقي".

 

اعتبره عاملاً لتحقيق العدالة الاجتماعية في توزيع الرواتب
نائباعتراضاتمننوابوموظفينكبارعلىقانونالخدمةالمدنيةواجراءاتلتوحيدالرواتبوإلغاءالامتيازات
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو في اللجنة المالية البرلمانية، أمس الثلاثاء، عن اعتراض بعض النواب، وكبار موظفي الرئاسات الثلاث، على قانون الخدمة المدنية الاتحادية الذي من شأنه الحد من التفاوت في رواتب الموظفين، مؤكدا أن هذا القانون سيحقق العدالة الاجتماعية في توزيع الرواتب على الموظفين.

 

رواتب متفاوتة

وقال عضو اللجنة جمال كوجر، في تصريح صحفي، تابعته "طريق الشعب"، إن "الهدف من تشريع قانون الخدمة المدنية الموحدة هو الحد من التفاوت الحاصل في رواتب الموظفين في عموم الدولة العراقية من خلال إلغاء الامتيازات والخطورة"، لافتا إلى أن "التشريع الجديد سيوحد الرواتب ويلغي الفوارق بين موظفي الوزارات والرئاسات الثلاث".
وبيّن كوجر، أنه "بمجرد الانتهاء من إقرار هذا القانون سيحتم إلغاء العديد من القوانين بطريقة تدريجية"، مشيرا إلى أن "أبرز القوانين التي سيتم إلغاؤها بعد إقرار قانون الخدمة المدنية الاتحادي تتمثل في القوانين التي تنظم رواتب الرئاسات الثلاث ومخصصاتهم والخطورة"، فيما نوه إلى ان "الطبقات العليا من كبار موظفي الدولة عبروا عن رفضهم لإقرار هذا القانون لأنه سيحد من امتيازاتهم".

اعتراضات المستفيدين!

وأردف، "أكمل مجلس النواب خلال جلساته الماضية القراءة الاولى والثانية لمسودة مشروع قانون الخدمة المدنية الاتحادي وسط اعتراضات عديدة من قبل بعض أعضاء مجلس النواب ومن موظفي الرئاسات الثلاث كون المشروع يقضي بإلغاء الامتيازات والخطورة".
وشدد عضو المالية البرلمانية، على أن "تشريع هذا القانون من قبل مجلس النواب سيقدم خدمة كبيرة لباقي موظفي الدولة العراقية ويحقق العدالة الاجتماعية في توزيع الرواتب"، مشيرا إلى أن "العمل بنظام الخطورة والامتيازات كان بسبب أعمال العنف الموجودة في السنوات التي تلت عام 2005".
وأوضح إن "تشريع هذا القانون سيمكن الدولة من معالجة الزخم الحاصل في التعيينات على الوزارات التي تتمتع بنظام المخصصات والخطورة وتوجيه التعيينات إلى كل الوزارات دون استثناء"، مؤكدا أن لجنته "أنهت كل تعديلاتها على القانون باستثناء الملاحظات التي وصلت إليه مؤخرا من بعض منظمات المجتمع المدني والرئاسات الثلاث".
مراجعة ومعالجة الفقرات

وعلى صعيد متصل، أكد مصدر برلماني، إن مشروع قانون الخدمة المدنية الاتحادي الذي أرسلته حكومة العبادي الى البرلمان في الدورة السابقة يمنح الحق لمجلس الوزراء بتحديد رواتب الموظفين والامتيازات من خلال التعليمات والضوابط التي سيصدرها لتنفيذ هذا القانون.
ونقلت وكالات الأنباء، عن المصدر الذي لم يكشف عن اسمه، قوله بأن "القانون ناضج ومتطور لكنه يتطلب مراجعة ومعالجة لبعض الفقرات قبل عرضه للتصويت داخل مجلس النواب"، مؤكدا "وصول اعتراضات كثيرة من قبل الرئاسات الثلاث وبعض أعضاء مجلس النواب بشأنه".
ولفت إلى أن "إلغاء نظام الامتيازات والخطورة سيطبق على الوزراء وما دون في مؤسسات الدولة "، مشيراً إلى ان "تشريع هذا القانون سيلغي نحو 100 قرار من قرارات مجلس قيادة الثورة المنحل".

 

 

 

 

ص4

صندوق الاسكان ينجز أكثر من 14 ألف معاملة قرض

بغداد – طريق الشعب
أعلن صندوق الاسكان، أمس الثلاثاء، عن انجاز توزيع 14391 دفعة اقراضية من الدفعات المصروفة خلال النصف الاول من العام الحالي بمبلغ اجمالي تجاوز 183 مليار دينار عراقي.
وذكرت وزارة الاسكان في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "عدد المعاملات المقبولة لشهر حزيران بلغ 1402 معاملة، فيما بلغ اجمالي المعامــــلات المقبولة لسنة 2019 (5980) معاملة اقراضية في بغداد والمحافظات لغاية 30/6/2019 وعــدد المعاملات المصروفة فعـلاً لأول مرة 4201 معاملـة اقراضية وبمبلغ اجمالي مقداره 183 مليار و36 مليون و865 ألف دينار".
واوضحت ان "هذا الانجاز لابد من دعمه ومساندته من قبل الحكومة عبر تخصيص مبالغ مــن الموازنة العامة مستقبلا من اجــل مواصلة جهوده، سـواء فيمـا يتعلق بمسألـة الاقراض الفردي، أو من خلال رفع سقوف الاقراض للمواطنين، فضلا عن دخوله بقوة نحو مسؤولية انشاء المجمعات السكنية الامر الذي يساهم بشكل فعال في حل ازمة تعاني منها شرائح كبيرة في المجتمع".


شركة السمنت العراقية تستعد لنيل شهادة الجودة الدولية

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الشركة العامة للسمنت العراقية احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، عن اكمال مراحل الفحص والتدقيق تمهيدا لنيل شهادة الجودة الدولية. وقال مدير عام الشركة، حسين محسن الخفاجي، في بيان وزاري اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "شركة فكسل العالمية الشركة المانحة للإصدار الجديد لشهادة الايزو  9001:2015 انهت مراحل الفحص والتدقيق لمقر الشركة العامة للسمنت العراقية بعد زيارات ميدانية استمرت يومين دون تأشير اية مخالفة لمتطلبات الجودة"، مبينا أن "الشركة تمكنت من تطبيق جميع البنود الموضوعة من قبل الشركة المخولة من وزارة التخطيط لمنح الاصدار الجديد لشهادة الايزو وفق المعايير والمواصفات التي تضمن تحسين بيئة العمل وتوفير مستلزمات الوقاية والسلامة الدولية".
واوضح الخفاجي بحسب البيان، أن "جميع منتجات معامل الشركة المتوزعة في معظم المحافظات خاضعة للفحوصات المختبرية والميدانية وذات مواصفات عالية من خلال تطبيق المواصفة القياسية المعتمدة رقم 5 لسنة 1984 الخاصة بمادة السمنت".

نائب أعتبر آليات الرصد للبنك المركزي والنزاهة البرلمانية غير متطورة
خبراءاقتصاديونالرقابةالغائبةعنمزادالعُملةجعلتهعرضةللتهريبوالفسادوعملياتغسيلالأموال

بغداد – طريق الشعب
يظهر ملف مزاد العملة بين حين وآخر على الساحة من خلال بعض الإجراءات التي تعلن عنها لجنة النزاهة البرلمانية، أو تصريحات تصدر عن نواب في اللجنة المالية البرلمانية وغيرهم، بينما يتحفظ بعض الخبراء الاقتصاديين والماليين على هذه الوسيلة، ويرون أن نافذة بيع العملة شُكلت بموجب قانون 56 لعام 2004 للحفاظ على الاستقرار النقدي لا لتهريبه خارج العراق، وفتح ابواب للفساد وعمليات غسيل الأموال.
الاهداف والمؤشرات

قال الخبير الاقتصادي، ابراهيم المشهداني، لـ"طريق الشعب" إن "منافذ بيع العملة شُكلت بعد عام 2003 عندما سُن قانون البنك المركزي رقم 56، والذي يهدف إلى استقرار العملة العراقية، بالإضافة الى محاربة التضخم، وله دور في تنمية الاقتصاد الوطني".
وأردف "في السابق كانت هناك دائرة التحويل الخارجي للبنك المركزي، التي تمنح اجازات الاستيراد ، اعتمادا على حاجة السوق للمواد الاستهلاكية في القطاعين الخاص والعام، وان البنك المركزي عندما يوفر العملة الصعبة لغرض استيراد البضائع، لا يدقق في نوع وقيمة هذه البضائع وهنا يكمن الخلل، حيث نجد السوق العراقية ممتلئة بالبضائع سيئة الصنع"، منبها إلى "مرور أموال من هذه النافذة امتدت بين 2004 إلى 2017، بقيمة قدرها مليار دولار، لأغراض الاستيراد، فيما تعود قيمة هذه البضائع التي دخلت البلاد، إلى نصف المبلغ المذكور".
غياب التخطيط

وأشار المشهداني، إلى أن "المصارف الاهلية وشركات الصيرفة تشترك في هذا الموضوع، دون استخدام الرسوم الكَمركَية، حيث أن الحكومة في السابق كانت تأخذ هذه الرسوم مسبقاً قبل ان تصل البضاعة إلى العراق، إلا أنه في بعض الاحيان تتم عمليات الاستيراد وفق وثائق ومستندات مزوره"، مشددا على أن "البنك المركزي لا يعطي اية اجازة استيراد للتجار مالم تكن السوق المحلية بحاجة الى نوع البضاعة التي يستوردها". ودعا وزارة التجارة، إلى "وضع دراسة كامله لحاجة السوق، لتوقف عمليات الاستيراد التي تتم على امزجة التجار الذين ساهموا في صناعة الفوضى من خلال استيراد بضائع لا حاجة لها"، مؤكدا أن "مزاد العملة ما زال دون رقابة مشددة ويحمل الكثير من الفساد وتتم من خلاله عمليات غسيل الأموال".

اختلال هيكلي

من جهته، أفاد المحلل المالي والمصرفي، احمد الهذال، بأن الاقتصاد العراقي يعاني اختلالا هيكليا ولا يمكن النهوض به حاليا لمنافسة السلع المستوردة.
وأكد الهذال، لـ"طريق الشعب"، إن "وزارة التجارة تستورد كل احتياجات السوق العراقية، وأن العملة الصعبة هي الوحيدة القادرة على تغطية هذه النسب العالية من الاستيراد"، مبينا "استغلال ذلك من اجل تهريب العملة بين اعوام 2004 -2015 التي شهدت عمليات كبرى للتهريب بسبب إعطاء كميات كبيرة من الدولار للمصارف الأهلية".
وعزا انفلات العملة، إلى "عدم ضبط عمل الكَمارك"، فيما أوضح أنه "بالإمكان تجنب كل هذا اللغط حول المزاد من خلال إجراءات تنسيقية بين وزارة المالية ووزارة التجارة والبنك المركزي، علما أن الاقتصاد الجيد لا يستجيب لمتغيرات السياسة النقدية وعلينا صنع البضائع الاستهلاكية وعدم استيرادها من الخارج".
ملاحظات النزاهة البرلمانية

وفي السياق، أعرب عضو لجنة النزاهة البرلمانية النائب، خالد الجشعمي، أن لجنته بحثت سابقا في موضوعة ملف نافذة بيع العملة عند استضافة محافظ البنك المركزي قبل عام.
وقال الجشعمي، لـ"طريق الشعب"، إننا "وجهنا العديد من الاسئلة لمحافظ البنك المركزي بخصوص تفادي مزاد العملة او الطريقة المستخدمة في بيع العملة، ولم نحصل على اجابات واضحة منه"، مشيرا إلى "تقديم سؤال عبّر كتاب رسمي، إلى البنك المركزي، بشأن ايجاد طريقة لتفادي مزاد العملة، إلا أن البنك لم يجب على السؤال، وحتى اللجنة المالية البرلمانية كانت غير جادة في البحث عن هذا الموضوع".
وأضاف، "بعد استخدام نافذة بيع العملة لتهريبها إلى خارج العراق، ما تزال آليات البنك المركزي ولجنة النزاهة لرصد الاموال بدائية وروتينية وغير متطورة".
يُذكر أن عضوا آخر في لجنة النزاهة البرلمانية رفض الكشف عن اسمه، أفاد بأن النزاهة البرلمانية لا تمتلك رؤيا وخطة عمل لإيقاف تهريب العملة خارج العراق، بسبب الانشغال بالتناحر على رئاسة اللجنة ذاتها.

 

"النفط" تُعلق العمل بالبطاقة الوقودية وترفع حصة
نينوى من البنزين

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة النفط، أمس الثلاثاء، تعليق العمل بالطاقة الوقودية فيما رفعت حصة محافظة نينوى من مادة البنزين.
وذكرت شركة توزيع المنتجات النفطية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "في الوقت الذي علقت فيه العمل بالبطاقة الوقودية لانتفاء الحاجة لها، رفعت وزارة النفط ممثلة بشركة توزيع المنتجات النفطية حصة محافظة نينوى من الوقود الى مليون وتسعمائة ألف لتر بواقع زيادة وصل الى مائتي ألف لتر عن الحصة السابقة"، متعهدة بـ"تلبية كامل احتياجات المحافظة من الوقود بالتزامن مع عودة الحياة تدريجيا الى وضعها الطبيعي فضلا عن الاستمرار في دعم مخيمات النازحين".
وفي السياق، أكد مدير عام الشركة، كاظم مسير ياسين، أن "الشركة رفعت حصة نينوى في الوقت الحالي الى مليون وتسعمائة ألف من مادة البنزين مع الابقاء على حصة زيت الغاز (الكاز) على حالها لكفايتها في الوقت الحالي وزيادتها إذا استوجب الامر، فضلا عن امكانية إطلاق بطاقات النفط الابيض لتجهيز العوائل قبل دخول فصل الشتاء". وأشار مسير خلال مؤتمر صحفي جمعه بمحافظ نينوى، منصور مرعيد، تابعته "طريق الشعب"، إلى أن "وزارة النفط وشركة التوزيع تملك من الخزين الكافي لسد احتياجات المحافظة" مؤكدا "أهمية العمل بنظام الزوجي والفردي مع رفع حصة سيارات التاكسي الى خمسين لتر"، فيما طالب المحافظة بـ"تخصيص قطع اراضي لإنشاء محطات حكومية متكاملة متعهدا ايضا بسد احتياجات المحافظة من مادة الأسفلت وبالآجل".

 

اجتماع برلماني حول الزراعة يشدد
على دعم المنتج المحلي

بغداد – طريق الشعب
عقدت لجنة الزراعة والمياه والاهوار اجتماعاً، أمس الأول، برئاسة النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن الكعبي، وحضور رئيس واعضاء اللجنة، بشأن ارتفاع اسعار بيض المائدة ودعم المنتج المحلي.وأوضح مجلس النواب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الكعبي افتتح الاجتماع الذي حضره وزير الزراعة صالح الحسني، وممثلون عن الجهات الحكومية المعنية بالقطاع الزراعي ومنتجون ومستوردون وأكد على اهمية قرار مجلس النواب بمنع الاستيراد وتشجيع المنتج المحلي والذي كان مبنيا على دراسة كاملة ومعطيات رقمية تم تزويد هيئة الرئاسة واعضاء مجلس النواب بها للخروج بقرار يخدم المصلحة العامة للبلاد".
من جهته، أشار رئيس لجنة الزراعة والمياه والاهوار، سلام الشمي، بحسب البيان، إلى "ضرورة التوجه بقرار يمنع استيراد الدجاج الحي والمجمد وبيض المائدة بشكل نهائي، لدعم المنتج المحلي بشرط الاخذ بنظر الاعتبار جودة المنتج المحلي مع امكانية التأكيد على تغطية السوق المحلية بهذه المواد".
وفي السياق، شدد وزير الزراعة على "اهمية حماية المنتج المحلي، وامكانية الوصول الى الاكتفاء الذاتي خلال الشهر العاشر من العام الحالي لو تضافرت الجهود"، مشدداً على "ضرورة مضاعفة الجهود من قبل المزارعين والمنتجين والتجار لاحتواء الأزمة التي نشهدها بارتفاع اسعار مادة بيض المائدة".


مذكرة تفاهم مع شركة أمريكية لاستثمار الغاز
في خمسة حقول
بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، عن التوقيع اليوم الأربعاء على مذكرة التفاهم الخاصة باستثمار غاز ارطاوي في البصرة جنوبي البلاد بين شركتي غاز الجنوب وهنويل الأمريكية وبحضور نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط.
وقال جهاد، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "هذه المذكرة التي تتحول لاحقاً الى عقد تهدف الى استثمار الغاز في 5 حقول نفطية، وتأتي ضمن خطط الوزارة لاستثمار الغاز المصاحب للعمليات النفطية من حقول محافظة البصرة، بهدف تعظيم الإنتاج الوطني من الغاز الجاف والسائل والمكثفات، وإيقاف حرق الغاز والحفاظ على البيئة".
ويحرق العراق سنويا حوالي 12 مليار متر مكعب من الغاز الطبيعي المصاحب لعمليات استخراج النفط جنوبي البلاد، وتتجاوز كلفتها أكثر من 15 مليار دولار سنويا، بحسب خبراء نفط.

 

جمعية المتقاعدين : نطالب بأن يكون الحد الادنى
للرواتب 800 ألف دينار
بغداد – طريق الشعب
اعتبر رئيس الجمعية العراقية للمتقاعدين، مهدي عزيز، أمس الثلاثاء، أن بعض النواب يعاملون المتقاعدين وكأنهم "شحاذين"، مبينا ان جمعيته طالبت بان يكون الحد الادنى لراتب المتقاعد 800 ألف دينار. وقال عزيز، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "هنالك مقترحا لأحد النواب لوضع زيادة على الرواتب التقاعدية بقيمة 100 ألف دينار"، معتبرا "هذا المقترح هو اهانة كبيرة للمتقاعدين، لأن المبلغ لا يساوي نصف أجور مولد الكهرباء". واشار رئيس الجمعية، إلى أن "كل القوانين التي شُرعت للمتقاعدين تحتوي على عنصر للتمييز، وهذا مرفوض ويعد خرقا للدستور العراقي، اذ ان المتقاعدين شريحة مهضومة الحقوق، ومن غير المعقول ان يعيش المتقاعد بالحد الادنى بـ400 الف دينار والوريث المستفيد بـ 300 الف دينار"، فيما لفت إلى "وجود بون شاسع بينه وبين اصحاب الرواتب المليونية الضخمة".
وشدد على "تقديم 11 مقترحا إلى مجلس النواب ومن ضمنها ما نص على ضرورة ان تكون الرواتب 800 ألف دينار كحد ادنى".

 

تلقيح 45 ألف رأس من المواشي في الزبير
بغداد – طريق الشعب
أعلن المستشفى البيطري في قضاء الزبير غرب البصرة، أمس الثلاثاء، عن تنفيذ حملة واسعة لتلقيح الابقار والجاموس ضد مرض الحمى القلاعية بالإضافة الى تلقيح الاغنام والماعز من مرض التسمم المعوي ضمن الواقع الجغرافي للمستشفى.وقال مدير المستشفى، محمد الحميداوي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الفرق البيطرية مستمرة في تنفيذ حملة واسعة لتلقيح اكثر من 45 الف رأس من الابقار والجاموس والماعز والاغنام من الامراض الانتقالية"، مبينا أن "الحملة شملت تلقيح 42 الف راس من الاغنام والماعز من مرض التسمم المعوي، فضلا عن تلقيح اكثر من 4 الاف رأس من الابقار والجاموس ضد مرض الحمى القلاعية في مختلف مناطق القضاء".
واشار الحميداوي، إلى أن "الحملة مستمرة في تلقيح كافة المواشي مع الحملة اليومية للرش والتغطيس لكافة الحيوانات وتحقيق نسب انجاز متقدمة قبل نهاية الحملة المقررة لها".

 


إيران تجني خمسة مليارات دولار من العراق عن طريق تصدير الغاز والكهرباء
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الغرفة التجارية العراقية الايرانية المشتركة، أمس الثلاثاء، ان إيران ستجني 5 مليارات دولار عن طريق تصدير الكهرباء والغاز الى العراق، فيما اشارت الى استئناف تنفيذ المشاريع الهندسية في الناصرية.
وقال أمين عام الغرفة حميد حسيني في مقابلة مع "وكالة انباء فارس"، تابعتها "طريق الشعب"، أن "ايران ستجني عوائد مالية تقدر بخمسة مليارات دولار من تصدير الغاز والكهرباء الى العراق هذا العام"، مشيرا إلى أن "وفدا من البنك المركزي الايراني سيتوجه الى العراق بهدف بحث امكانية شراء السلع عبر السيولة المتحققة عبر تصدير الكهرباء والغاز لهذا البلد المجاور".
ولفت إلى "استئناف تنفيذ المشاريع الهندسية مثل بناء استاد وشبكة المياه والصرف الصحي بمدينة الناصرية فضلا عن المشاريع الاسكانية، التي توقفت بسب تنظيم داعش الارهابي ولشح الموارد المالية".

 


مع تعمق الهوة في توزيع الثروة والدخل
تقرير دولي مشترك:820 مليون جائع في العالم
متابعة – طريق الشعب
قرابة 820 مليون شخص لا يتوفر لهم ما يكفي من الطعام خلال عام 2018، فيما كان عددهم خلال العام السابق 811 مليونا. وهي السنة الثالثة التي تتزايد فيها نسبة الجوع في العالم على التوالي.
هذا ما أكدته الطبعة الجديدة للتقرير السنوي لحالة الأمن الغذائي والتغذية في العالم، الذي صدر مساء امس الاول عن منظمة الأغذية والزراعة (فاو) وبرنامج الأغذية العالمي، والصندوق الدولي للتنمية الزراعية (إيفاد)، ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف)، ومنظمة الصحة العالمية.
وفي مؤتمر صحفي مشترك عقد في جنيف لإطلاق التقرير، قالت وكالات الأمم المتحدة إن التقرير الجديد يؤكد التحدي الهائل المتمثل في تحقيق هدف التنمية المستدامة المتمثل في القضاء على الجوع بحلول عام 2030.
ووفقا للتقرير، فإن وتيرة التقدم في خفض عدد الأطفال الذين يعانون التقزم إلى النصف وتقليل عدد الأطفال الذين يولدون بوزن منخفض عند الولادة، بطيئة للغاية. مما يجعل غايات التغذية التي شدد عليها الهدف الثاني من الأهداف الإنمائية، بعيدة المنال.
وفي الوقت نفسه، بالإضافة إلى هذه التحديات، تستمر زيادة الوزن والسمنة في جميع المناطق، وخاصة بين الأطفال في سن المدرسة والبالغين، بحسب البيان المشترك الذي لفت الانتباه إلى أن فرص معاناة النساء من انعدام الأمن الغذائي أعلى مقارنة بالرجال في كل قارة، مع وجود فجوة أكبر في أمريكا اللاتينية".
وفي هذا السياق قال رؤساء وكالات الأمم المتحدة التي أصدرت تقرير الأمن الغذائي، يجب أن تكون إجراءاتنا لمعالجة هذه الاتجاهات المثيرة للقلق أكثر جرأة، ليس فقط من حيث السعة ولكن أيضا من حيث التعاون متعدد القطاعات".
وتزايد الجوع في العديد من البلدان التي يتخلف فيها النمو الاقتصادي، لا سيما في البلدان متوسطة الدخل وتلك التي تعتمد اعتمادا كبيرا على التجارة الدولية للسلع الأولية. كما وجد تقرير الأمم المتحدة السنوي أن عدم المساواة في الدخل يتزايد في العديد من البلدان التي يرتفع فيها معدل الجوعى، مما يجعل من الصعب على الفقراء أو المستضعفين أو المهمشين التعامل مع التباطؤ الاقتصادي والكساد الاقتصادي.
الحالة مقلقة للغاية في أفريقيا التي تظهر أعلى معدل جوع في العالم والذي يستمر في الارتفاع ببطء ولكن بثبات في جميع المناطق دون الإقليمية تقريبا.
ويعيش أكبر عدد من المصابين بنقص التغذية (أكثر من 500 مليون) في آسيا، معظمهم في بلدان جنوب آسيا.
وتتحمل أفريقيا وآسيا معا الحصة الأكبر من جميع أشكال سوء التغذية، حيث يعيش في هاتين القارتين أكثر من تسعة من كل عشرة أطفال يعانون من التقزم وأكثر من تسعة من كل عشرة أطفال يعانون من الهزال في جميع أنحاء العالم. في جنوب آسيا وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، يعاني طفل واحد من كل ثلاثة من التقزم، بحسب التقرير.
وبالإضافة إلى تحديات التقزم والهزال، تعد آسيا وأفريقيا موطنا لحوالي ثلاثة أرباع الأطفال الذين يعانون زيادة الوزن في العالم، ويعود السبب في ذلك إلى حد كبير إلى استهلاك الوجبات الغذائية غير الصحية.
وفي هذا السياق، دعا قادة وكالات الأمم المتحدة إلى تعزيز التحول الهيكلي الداعم والشامل للفقراء بالتركيز على الناس ووضع المجتمعات في قلب الاهتمام لتقليل الضعف الاقتصادي ووضع أنفسنا على الطريق الصحيح للقضاء على الجوع وانعدام الأمن الغذائي وجميع أشكال سوء التغذية".

 

 

 

 

 

 

 

 


ص5

رثاء
قصيدة للشاعر بالدوميرو فيرناندس مورينو*
ترجمها عن الروسية – أ.د. ضياء نافع
يشدو الطير
-ربما -
لأغصان الاشجار
العالية الكبيرة.
***
خرير النهر
-ربما –
للأحجار
العملاقة غير الصقيلة.
تبكي الرياح
-ربما -
للصلبان
على سطوح الكنائس القديمة.
***
أما نحن
فنلوذ بالصمت،
-ربما -
لأنك
لا تسمعنا.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
* بالدوميرو فيرناندس مورينو (1886 – 1950) – شاعر ارجنتيني معروف من اصول اسبانية. أصدر العديد من المجاميع الشعرية. حائز على جائزة الدولة للأدب. عضو اكاديمية العلوم الارجنتينية.
****************
قراءات
نشرت ثقافية "طريق الشعب" في اعدادها السابقة قصائد وقصص لعدد من الكتاب، وقد تلقينا قراءات لعدد منها.
واستكمالاً لما كنا قد نشرناه، يهمنا رأي النقاد والقراء في ما ورد.. ذلك ان اثارة المناقشات وتعدد القراءات من شأنه ان يسهم في اغناء النصوص ويجعلها دائمة الحضور..
"المحرر"
************
قراءة في قصيدة "كوميديا الجنود"
ذياب مهدي آل غلآم
الشاعر الذي تميز بشكل واضح من بين مجايليه، وشق له دربا مختلفا، وضعه ضمن الشعراء الكبار السبعينيين، خاصة. الذين لن تجرؤ الذاكرة الشعرية على تجاهلهم، عن كاظم الحجاج اتكلم وخاصة في قصيدته الأخيرة "كوميديا الجنود"*.
وهو شاعر الرفض والحرية، شاعر هؤلاء البسطاء المأزومين والمهزومين. الذين يطوفون الشوارع وهم متحذلقون لاعبين على ثلاثة حبال!. فكانت الافتتاحية سايكولوجية، إيحائية ومهنة الشاعر هي تحليل الواقع الاجتماعي بصيغ شاعرية والحجاج في هذه القصيدة التي اضعها في الواقعية السحرية، لتترجم تلك المرحلة الممتدة في دواخل الشاعر الى الآن! متحدية آلة الدمار، من نار وبارود ومخابرات ومدرعات تدهس من يقولها، "القادسية باطلة" انها الحرب العبثية:
.. ولأنّ أصحابي وحدهم ،
خاضوا حروباً كثيرةً خاسرة..
ولأنني وحدي الذي
- بمصادفات الميلاد - لم أُدعَ
الى حربٍ زاهيةِ الخسارة..
ولأن لون الشاي أخفّ حزناً
من لون القهوة..!"
في هذه القصيدة الحجاج لم ينجر إلى الأحلام الطوباوية، لكنه كتبها بفنتازيا واقعية، بحرفة شاعر كبير محترف القصيدة ومحترف السوسيواجتماعيات موطنه وأهله واصحابه، فهو يفرزهم الآن:
" فأنا أعرف جنوداً من أصحابي ،
قتلوا ، أو أُسروا ، أو فُقدوا. فقط
• جنديَّ الحجابات
• وجنديّ الحانوت المحظوظَ البخيت ،
• وجندي القصعة..
وأنا كتوم الى الآن. أعني:
.." في 21 / 3 / 2019
ويبتدئ الحكاية الشعرية عن هؤلاء الثلاثة من صحبه واتخذ يوم عيد النوروز، ربما للدلالة على ثلاثيه من يحتفل به، العرب، والكرد، والمسيحيين، واقصد شعبنا العراقي. الحجاج صاحب الوجه المالح بسمره خفيفة، والملامح الهادئة وعينين رغم وداعتهما لكنهما ثاقبتين كعيني الصقر. اللتين يملؤهما الدمع دون ضعف ويتعامل مع الكلمات بشاعرية منبعثة من ملكة الألم التي يعنيها ويعيشها في الاسم " عمر علي"، الواقعي في التمذهب الطائفي الذي خيم على الوطن وبين اسم يتماشي مع المتمذهبين! ويستدل على انه اسم في التاريخ وما ابعد من تأرخة حرب فلسطين، فعمر وعلي لهما العنوان الاسمى في الأمة العربية. انه مخاض تجاربه الكبيرة، واحتك بأناس مختلفين من عامة الشعب حاملا معهم آلام العراق وضياع غده الحالم في وطن حر تسوده العدالة والسلام، انه يتحدث متجرعا مرارة الاحتلال، والحروب العبثية، وما آل اليه العراق وصحبه الثلاثة وليعكس كل ألم عاشه شعبنا، ونفسيته المرهقة،
ويلمح إلى التفاوت الطبقي الرث، بين شعب جائع وضائع، في صخب الفضوة، بالأمس واليوم، ومن اغدقت بسخاء سلطة النهب والسرقات، فأصبحوا ما بين ليلة وضحاها، اغنياء؟ قلت انه شاعر سايكولوجي وسوسيو اجتماعي بحرفة شاعرية، حيث يشير:
"حكاية كوميدية باسمة عن جندي عراقيّ
مسيحيّ ، أوقع نفسه عمداً ، أو سهواً
في أسر الإيرانيين..
وفي معسكر الفرز الكبير ، يصيح فتىً
من جنود (الباسيج) بلغة بين لغتين :
- مسلمين يبقى هنا. أديان أخرى، يروح هناك..
(خوشابا) ظلّ واقفاً مع المسلمين..
عسى الأمر أرحم..!"
يمكننا القول إن ما ميز كاظم الحجاج الشاعر قدرته الابداعية على المزج بين قوة القديم الماضوي وفاعلية الحديث ..المبتلى به، ثنائية القوة والفعل في القصيدة وما يقابلها من ثنائية القديم والجديد، المأساة والملهاة :
"ربما هي أم (عمر علي) ريفيةُ الجنوب تلك.
أو هي أم جنديّ الحجابات الشهيد.
اعلاه يحاكي ما يعلمه وليس ما يتنبئ به عن الكارثة التي سيقبل عليها العراق في ظل السقوط المستمر لركائز الهوية الوطنية واخلاقيات هذه الأمة بعد سقوط السقوط وإلى الآن ينحدر العراق في غيهب الهاوية وابتعد بصيص الضوء في نفق الأمل على مايبدو وليس يأسا. كان كاظم الحجاج يتمسك بنزعة الرفض الدائمة والمتسربلة في قصائدة الحديثة بوجدانية وليس تقريرية لكنها تؤرخ بصورها الواقعية المبهرة بنفطازيه رجل جنوبي الهوى يجيد "لغة الحسجة" وكما يقال عربيا " السهل الممتنع بلاغيا"
هنا جمالية الكلمات المأساوية وما مر عليه صاحبه جندي القصعة إلا انه شعب العراق بعنوانه حينما كانت الحرب الوطنية " القادسية الثانية" الكلمات غير الراضية بضياع حق المظلوم، اليوم وبالأمس! فهل الشعب سرقت انتفاضته، ثورته في التغيير الذي صنعه المحتل الامريكي وذيوله، وسفك دمه بعناوين طائفية وعنجهيات قرويه وشيوفينيه يتشارك بها الطرفان بالعنصرية؟ فأن حق الشعب العام، وما زالت الصوندة تلعب على ظهره وان لم تنفع فكاتم الصوت أنجع بالأثر وينتهي الأمر بالمجهول؟ قصيدة الشاعر الحجاج هذه ترتفع عن مجرد صور ومشاهدات فورية يدونها بحرفنه شاعرية لا بل جعلني اتأمل كلماته الممتعة والمعرفية حيث عايشت حرب عبثية كهذه واعرف حكايات وحكايات في الخدمة العسكرية حيث كنت ( ج. م. ح. ق. خ) يذكرني بها الشاعر لكنه يطالبنا بالتغيير وخلق المصير! ويفرض علينا مواجهة الظلم، وعدم تقليد النعامة وفعلتها في دس رأسها في الرمل، ويخبرنا الآن عن مصير صاحبه " الشعب العراقي، نعم خوشابا".
مفردات قصيدة الحجاج الفنيه السهلة والممتنعة بدالة قصدية واقعيه، لها تأثير يتماها ايديولوجيا مع هموم الفقراء والناس المعدمين وبقايا الحروب المتلاحقة والمستمرة في العراق، كاظم الحجاج في شعره ساحر، ونقرأ كيف كان مسك قصيدته وخاتمتها كمداورة مابين الابتداء والانتهاء، فهل سينتهي هذا البلاء!؟
ان شعر كاظم الحجاج الآن له أثر سيبقى اثرا في اجيال بعيدة على ما اعتقده شخصيا، كاظم الحجاج تحدى بكل عنفوانه وحسب الزمكان الظلم بصرامة، فهل صحيح ان قلت بنا حاجة لقصائد شعريه تتماشى على نهجه فنكون صارمين تجاه ما يكتب الآن؟
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* طريق الشعب 10 تموز 2019 الاربعاء السنة84 العدد 221 ثقافية.
*********
مقهى الثقافة...
فيلم رامبرانت

منذ فترة وأنا منشغل بالفن التشكيلي، قادني إليه أول الأمر الصكار ونحن في البصرة، كان يريني بعض خطوطه ولوحاته ، ثم الفنان سعد علي في هولندا، عندما امتزج شراب النبيذ بلوحاته فكتبت عنه كتابا، ثم الفنان فاخر محمد، من ايام عمان، وتابعته لأنجز عنه مقالتين كبيرتين، ، ومن ثم الفنان بشير مهدي، يوم تعرفت عليه ونحن في متحف لاهاي نشاهد لوحات من القرن السابع عشر، واخيرا كتبت عنه أيضا،، وها أنا انتهي تقريبا من دراسة عن الفنان هاشم حنون، الذي تعرفت عليه في عمان، وواصلت تتبعي له لأنه فنان له خصوصيته، وانجزت كتابا عنه، ثم الفنان محمد مهر الدين الذي اعده قمة في الرسم، وسبق ان اصدرت ثلاثة كتب عن الفن التشكيلي، اليوم يطرق بابي الكومبيوتري فيلم عن رامبرانت، قدمه الفنان هاشم حنون، دعا المشاهدين الى رؤيته، وعلى الرغم من أن رامبرانت عاش في القرن السابع عشر، إلا أن ما قدمه الفيلم الرائع عنه، ادهشني كثيرا، إن لم أقل أنه اعاد إلي هدوءا قلقا كنت افتقده عندما أقرأ كتابا أو أكتب مقالة، يأخذني الفيلم إلى عوالم ذاتية استمتعت وشعرت اني غارق في الوان رامبرانت كما اغرقنا الفيلم في تفاصيل حياته، وفي الخلفية العامة نجد كيف يكون الطاعون سلطة تهدم كل البناءات الوليدة، ابتدأ يقضم اطفاله ثم زوجته ، قد تكون الاسباب مختلفة، لكن الموت واحد، ومع هذه الحياة تشع ألوانه على البليت الذي صور العالم كله باختلاط ألوانه والقدرات المعبرة بعلاقته مع الفرشاة وهو يرتل تراتيل الخروج على تعاليم الكنيسة كما الخروج على تقاليد الرسم.
في حمأة هذه الاحتدامات بين الفن والحياة، الصراع من اجل الحياة والموت، نجد الشعر ينّز من بين حالات صفاء لا مثيل لها يقول في واحدة من الكلمات التي لا تتكرر، وهو يخاطب ابنه ( دع الفرشاة تشق طريقها إلى كينونة الأشياء). أبدا لم تكن الفرشاة في يده كما لو كانت يده تقودها، هذا ما لاحظنا وهو ينهار ميتا لتحتل الفرشاة بحركة دينامية باطن يده وكأنها تمسك بها. . ويقول في كلمة اخرى، (الأدباء يتصورون أن اللون كلمة، أنهم لا يقرؤون). بالفعل عندما يكون اللون كلمة لا يقرأ اللون إلا بوصفه كلمات، ولكن للون لغته وعلى الأدباء ان يبتعدوا عن الفن ان لم يفهموا لغة اللون.
كانت امستردام ولايدن حاضرة في ثنايا لوحاته حياته رفض للعلاقات الاجتماعية والكنسية والتجارية وصفقات وقد ربط الفيلم بين حركة الاقتصاد المديني في امستردام منتصف القرن السابع، والفن، وكان يقول انه لا يبالي إن عاش غنيا أو فقيرًا ما دمت ارسم، الحرية في الرسم. فالرسم عنده هو الجمال، "الجمال هو الحقيقة".
فلسفة رامبرانت أنه لا يعير اهمية لمجتمع الرأسمال الذي يتاجر بالناس ويترك الفقراء نهبا للطاعون، وها هو يدفع ثمنا باهظا عندما بيعت لوحاته تسديدا لشراء بيت. يتعامل رامبرانت مع الاشياء ليس بمظاهرها، بل بثقلها، فالأشياء ليست خفيفة الأشياء المهمة ثقيلة، حتى لو كانت فرشاة، الثقل فلسفة وجود الأشياء وليس ماديتها. فالفن تجربة مستمرة، والفرشاة ليست إلا الخبرة، الفن يفيض بالحركة وما الرسم إلا قابلية أرواحنا. دائما يكرر إن للأشياء حضورها، ويوصي طلابه العشرين اياكم أن تستسلموا لهم، ويعني الملاك والقضاة وأصحاب السلطة، فهم يدمرون الفن. ثم يردد لا تنسجموا مع العصر، دائمًا كونوا نقيضا له، فجسد الإنسان ليس إلا ثقله وليست حركته أو خفته. أما الإيقاع في الجسد عندما يملك الإرادة، فهو الحياة، والرسم صوت الكلمات والأشياء، وليس شكلهاـ

ياسين النصير
********
قراءة في قصيدة "حياة في رغيف" لـ جبار الكواز ..
كيف يكتب جبار الكواز قصيدته "حياة في رغيف"*، الناظر إلى حال الكثير من العراقيين اليوم، يعرف حجم المأساة التي يعيشها المواطن العراقي، فمن الواضح من حجم الخراب والدماء والدمار الهائل الذي دفعه العراقيون كنتيجة لما يجري في العراق، أن الخاسر الوحيد منه ومن كل ما يجري في العراق هو الشعب العراقي فقط. حينما تدرك ذات يوم، أن أفضل المخلوقات لا يمكن لها إلا ان تخطئ لتعيش، تتفهم ان بين الخطأ والخطأ يكمن السر الفاصل والمجهول، بين الفعل والفعل، بين الأمل والغيث: هكذا ينقلنا الشاعر جبار الكواز في نصه الرائي والحكواتي فيبتدئ:
" كلما اخرجتْ رغيفا (مرت عليّ حقولٌ دفينة
ومناجل تخيف الافاق
وفلاحون رثة سنينهم"
ابتدأ قصيدته هكذا وكأنه يريد ان يكون رائيا، "كلما اخرجتْ رغيفا "، كان يا ما كان؟، بعد هذه الجملة الصوتيه الحكواتية يفتح قوس، لينشد شجن روحه، لعلمنا حينئذ أن الخطيئة تفاؤل معجز وغير محدود، مناجل تخيف الافاق " هل هناك ثورة فلاحين؟" فتتسلل من قلبه دمعة هي الحقيقة او بعض الحقيقة في حلمه، ان تنهض المناجل لخلق مصيرها من اجل رغيف خبز، يشبع جوعها..
" واطفالُ يتسولون اليتم في الشوارع
وصبايا تقطر انوثتهن في الزوايا"
كيف لا تدمع عينك، ولن يكون عليك عتب، او لوم فلست أنت مدين للرب، بهذه المأساة ..فالوطن هو من زرع فيك اشجار الحنين، والخير ولكن كيف لا احزن؟ " وشرطة يأسرون السنونو في الاعشاش" انه يصرخ في الوجدان، يصرخ في هذا الانسان العراقي المهان في زمن الحثالة وعباهلة الصدفة الغبيه وما آل إليه العراق الآن! قم... انهض... كأنه يصرخ فينا جميعا، لم تقرأ ما قالته عقول المتكلمين في غابر السنين العراقية " الإنسان خالق مصيره" وهو يتساءل بروايته ونقله بصياغته الشعريه بين الاشارة والترميز بواقعية فنطازيه ليتحاشي عين الرقيب الخاص، حيث حكاياته عامة وهو لا يدين احدا بل كأنه يحمل خشبته على كتفيه ويصرخ، الى متى " سامع الصوت".
الى متى هذا المصير المريب! انه يروي لنا وجعه الدفين المكبوت إللا مسكوت عنه " نخبويا" في هذه القصيدة " الكوازية" تلمس إثر المأساة ما بعد الاحتلال وسقوط الطاغية، وما آل إليه الوطن والحال. في تشكل الوعي السياسي والادبي عند الشاعر الكواز، وكذلك الحال تلمس إثر تداعيات هذه المأساة ونشوء المافيات الإسلاموية السلطوية، وحزام البؤس القابع في الاعماق والذي لا يخفف من حدته الا رغوة امواج تطفح بشعب النهرين وذلك المدى المفتوح الذي تصنعه خيوط صباحات الشمس على امواج دجلة والفرات بثورة سلمية، حيث المناجل تعانق السنابل ان نهض الشعب للتغيير وليس للتعبيير؟ انه نص تجد فيه ذلك الالتصاق الإنساني والوطني المرهف بالعراق، فيتصاعد ذلك الالتصاق ويصنع حبا وفيا طاهرا بريئا يزداد ولها كلما امتد به العمر وطال النشيج... انها قصيدة تحثنا على البكاء عامدا متعمدا.
ما هذا الوجع.. حيث الآلاف مشردة في خيام ممزقة وممتدة وخالية من اية هوية سوى المودة الإنسانية. الشاعر الكواز، يسمعنا في قصيدته ان هناك جرسا يرن، معلنا النهاية، جرس لا يسمعه إلا من يهمه الأمر، من غرفة الليل البعيدة، كأنه ليل لا يداهمه النور ... ولم يتعود على وضع النهار، وهذه مأساة الشاعر، المزدوجه مع الشعب. ولا كلام النهار، ليل ليس كالليالي التي نعرفها، ونعرف نجومها، أنه ليل بلا طريق! هكذا يسمعنا الكواز نشيجه ويحثنا بحكايته على نهضة المناجل من اجل خبزها الحافي " الكفار" بلا مكان بلا زمان، رعب بلا اتجاه...
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* طريق الشعب (العدد/218 السنة 84/ الأحد 7 تموز 2019)
*******
بلدي


حسينة بنيان
بين صحارى المجد الباكي
وجبالٍ تأويك قتيلاً
بسكاكين القهر البالي
منذ الأمد الناطق..لمسلات الملك الصامد
وأساطير من فلوات
أرفض قهراً يعلو فيك..أرفض أدمغةً صفراء
تعبث..تتشابك..كي تزهو بدماك الجذلى تتبارى
تحت متاريس النزوات
أرفض تلك الايدي.السفلى حين تلوّث جرحًا قانيا
من أسهم فيض الهجمات
أرفض أشرعةَ الصرخات
لثكالى ضيّعن الولد المحبوك
من عطش الاثداء
أرفض هذا الاستجداء..لرضيعٍ يحبو..بالطرق الملغاة
أرفض كل عيون فتاة.. تهفو
تدفنُ لوح شبابٍ غضٍّ
تحت أهازيج العجلات
أرفض هذا البيع الفاضح لكل أراضيك التعبى
بأيدٍ قد باتت تسطو لنخّاسي الصلوات
أرفض بيع مآذن اهلي
لزعيق الاصوات الدنيا ..حين تدّقُ عيون الساعةِ
معلنةً تلك البيعات
والنفط المحترقُ العابث..بكل رياحين الطرقات
لانحمل شيئاً منه..غير سموم رئات
أرفض هذا النوم الهانئ
لذئابٍ ألفت كل فناء
وصارت معدتها الجوفاء
قبوراً للمخلوقات
أرفض هذا العار الساري
بين جنوب الوطن السامي
وشمال قد بات اسيراً..تحت هطول الشلالات
أرفضها..كل الكدمات
من أسماءٍ قد وهبوها ظلاًّ لرعاة التقديس
حتى بات الغدر جليسا
من أشتاتٍ..باءٍ..حاءٍ..دالً..ثاء
واسم الله فيها يعلو
لعن الله المجموعات
**********
نعيش ويحيا الوطن


جنان المظفر
لماذا نموت
ليحيا الوطن؟
لمن يحيا
لسارقي أحلامنا. آمالنا؟
لماذا نموت
ويعيش الحزن في
دموع الثكالى
وعلى الطريق خطوات
مهاجر ٍ كمتسولٍ منفي؟
لن نموت ويحيا بائعو الوطن
يعتلون مجد الكراسي
وينسون دم الشهداء
بعد حين
ونكتشف أن أغاني الحرب
لاتصل آذانهم
فعلى أهداب الشهيد
ينبت ظل الشمس
فيلوح الذبول
في آخر المطاف
حينها لم يسع وطني
سوى أغانٍ لصمت المقبرة
ودم الشهيد
يغنيه الشعراء لا غير
لا لن نموت ليحيا الوطن
نريد أن نعيش
لنبصر لون الحياة
ونرسم مرايا الشمس والقمح
نجمةً
على حبل أعناقنا
ونفتح طعم العناق
للصباح الندي
للخبز. للأغاني
نعيش. نعيش. ويحيا الوطن
**********
وأشهقك مع الفجر


نور الموسوي
ما زلت امرأة لا تغريها قصائد الرجال
ولا تخيفها أهازيج القبيلة
أنا الملقاة في خابية الألم
امرأة بطعم السكاكر والوجع الساخن
أغتسل خلف مرآتي
أشرب رحيق الدهر
أخرج من قبري الضيق
فأصرخ باسمك وأقدم إليك
فاستقبلني كوطن، عانق غربتي
اسر بي إلى صدرك
ولفّني قبل ان يلفّني الخريف
فلا الزمان زماني، ولا إطلال للفرح
أمضغ أنامل أنوثتي
لأنتشي ألف عام
أقتطف من أنفاسي رحيق ليلك
لأتساقط بأحضان طيفك الهارب مني
لأراقصك تحت ضوء القمر
وأشهقك مع تكبيرة الفجر
وأعلن أني بك ما عدت أمراة من نار ...
أيها الملائكي الآثم بالبعد
خبئني في آخر بستان من عمرك
فقلبي يئن من الظلام
وما زلت جالسة على طاولة الانتظار
أختصر رجال الكون بك
وأحبك أكثر من حبين
وأرددك فريضة عشق
فكل فرائض العشق دون حبك ضلال ..
**************


ص 8

عوالم المحيط
عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، صدر أخيرا كتاب بعنوان "عوالم المحيط.. قصة البحار على الأرض والكواكب الأخرى"، من تأليف يان زالاشفتش وومارك وليام، وترجمة ريمة سعيد الجباعي.
يسلط الكتاب الضوء على طبيعة المحيطات وتاريخ نشوئها، وكيفية تشكلها على الأرض وتطورها حتى وصلت إلى وضعها الحالي. ويركّز على أهمية المحيطات على اعتبارها حاضنة حياة الكائنات البحرية.
كما يتوسع الكتاب في الحديث عن نشأة الكون وتكوّن الحياة الأولى، وتاريخ تطوّرها.

*************

في الديوانية
طاولة إعلامية حول ثورة الشعب
الديوانية – ناصر حسين
نظم الحزب الشيوعي العراقي في مدينة الديوانية، مساء السبت الماضي، طاولة إعلامية في الهواء الطلق بمركز المدينة، في مناسبة الذكرى الـ 61 لثورة 14 تموز المجيدة.
الطاولة التي نظمت على "شارع المصورين" في محلة السراي، التي يتجمع فيها العمال والكادحين، استهلها الرفيق ناصر حسين متحدثا عن الثورة المجيدة ومنجزاتها، فضلا عن انتكاستها على يد انقلاب شباط الدموي 1963، الذي لا يزال العراق يعاني تداعياته وما ارتكبه أزلامه من جرائم بحق الشعب.
ثم تطرق إلى انتخابات مجالس المحافظات المقبلة، داعيا الجمهور إلى التوجه لصناديق الاقتراع، على اعتبارهم، وفقا للدستور، أصحاب قرار التغيير عبر التصويت، وبناة مستقبل العراق "الذي نريد له أن يتحقق بتشييد دولة مدنية ديمقراطية تحترم فيها إرادة المواطن ورأيه، وتتحقق العدالة الاجتماعية".
وأسهم في الطاولة أيضا الرفاق نعمة سلمان القصير وأحلام عبد الكريم وحسين فليح، الذين وزعوا على المواطنين مئات النسخ من البيان الصادر عن اللجنة المركزية للحزب في مناسبة ذكرى ثورة تموز.

************

معرض للنحات رباح السعدي
في المدحتية

المدحتية - فاضل الشبيب
احتضنت الساحة الرئيسة لـ "مول المدحتية" في مركز ناحية المدحتية بمحافظة بابل، عصر الأحد الماضي، معرض نحت للفنان د. رباح السعدي، أقامه في مناسبة الذكرى الـ 61 لثورة 14 تموز المجيدة.
المعرض الذي جذب الكثير من الزائرين، عرض فيه السعدي أعمالا نحتية أنجزها بأسلوب النحت البيئي، مستخدما جذوع النخيل.
وقدم الفنان لزائري معرضه، شرحا وافيا عن كل عمل نحتي معروض. كما أجاب عن أسئلتهم التي طرحوها حول أسلوبه الفني، وتفاصيل بعض الأعمال.

***********

حول "التعبير الأدبي
في الفن التشكيلي"
بغداد – وكالات
ضيّفت "مؤسسة التجمع العراقي الأصيل" في بغداد، الجمعة الماضية، الفنان التشكيلي خالد الشيباني الذي قدم محاضرة بعنوان "التعبير الأدبي في الفن التشكيلي"، وسط جمع من الفنانين والمثقفين والمهتمين في المجالات الفنية.
أدار المحاضرة التي نظمت على "قاعة علي الوردي" في المركز الثقافي البغدادي بشارع المتنبي، الشاعر ماهر الموسوي. بينما افتتحها الضيف المحاضر متحدثا عن التعبير في الفن بشكل عام، مبينا انه يمثل "ذلك الفعل الذي يسلط الضوء على اسرار ومكونات موضوع يدور في خلد الانسان، ويأتي على شكل قصيدة او لوحة او عمل مسرحي، وفيه دلالات جمالية، ويبين العلاقة بين الفنان والموضوع، ويحمل بعدا وجدانيا بنسق جمالي محدد".
وأضاف ان التعبير في النفس البشرية بدأ مع إنسان العصور القديمة، الذي خلف رسوما على جدران الكهوف، متطرقا الى عناصر العمل الفني المعبرة في الشكل والخط واللون والفضاء والنسيج.
وأشار الشيباني إلى علاقة اللون بالأدب والحرف من جهة، وعلاقة الادب بالفن التشكيلي من جهة اخرى، موضحا صورة الفن التشكيلي العراقي المعاصر، ورؤيته الشخصية لواقع الفنون في البلد بصورة عامة.

**************

اتحاد الأدباء يستذكر علي الوردي
بغداد – طريق الشعب
يضيّف الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، هذا اليوم الأربعاء، الباحث عبد الوهاب حمادي ليقدم "لمحات من حياة وأفكار عالم الاجتماع د. علي الوردي".
الجلسة التي من المقرر أن يديرها د. ماهر الخليلي، تبدأ في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

***********

الرفيق العزيز كريم علي

نبعث لكم بالتهاني الرفاقية بنجاح العملية الجراحية وتماثلكم للشفاء، وبهذه المناسبة نود الاعراب عن تثميننا لجهودكم وعملكم في موقع الحزب الالكتروني، مع الامنيات القلبية بدوام الصحة الطيبة.
لجنة الاعلام المركزي
للحزب الشيوعي العراقي

**************

توزيع افتتاحية "طريق الشعب"
في الكرخ
بغداد - ماجد مصطفى عثمان
شكلت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في الكرخ الأولى، بجميع منظماتها الأساسية، الخميس الماضي، فرقا إعلامية جوالة جابت الكثير من الأحياء الواقعة ضمن الرقعة الجغرافية للمنطقة، سيرا على الأقدام.
ووزع المشاركون في الجولات على المواطنين في الشوارع والأسواق والمقاهي الشعبية، نسخا من مقال "طريق الشعب" الافتتاحي المعنون "مجلس الخدمة العامة لماذا لا يتم تشكيله؟".
وتبادلت الفرق مع المواطنين، الحديث حول موقف الحزب من قانون مجلس الخدمة العامة، وتأكيده أهمية تفعيله بعد ان تم اقراره لغرض وضع اسس التعيين في مؤسسات الدولة بعيدا عن المحاصصة، وعدم خضوع التعيينات للمساومات والبيع والشراء، إلى جانب أهمية ذلك في تحسين معيشة المواطنين.

*************

نقطة ضوء...

لماذا الاحتفاء
بثورة ١٤ تموز؟

لأنها ببساطة حملت احلام الفقراء والمعوزين والكادحين، وعملت من أجل إحقاق الحق، واجتهدت كي تسود العدالة وصولا لدولة المواطنة، ودافعت عن الطفولة والمرأة من خلال سن قانون الأحوال الشخصية الذي كان يعد الاكثر تطورا في الشرق الأوسط آنذاك.
وفتحت أبواب المدارس لأبناء الفقراء.
وحافظت على استقلال البلاد السياسي، وشرّعت ببناء صناعات اولية، وسعت الى القضاء الاقطاع، حيث وزعت الأراضي على الفلاحين.
اما الفلاحون المهاجرون من المحافظات الجنوبية، هربا من جور الاقطاع، فقد استوطنوا في بغداد ببيوت عشوائية توزعت بين حي "الشاكرية" وحي " العاصمة خلف السدة" بشكل خاص.
كانت منازلهم متداخلة مع بعضها، بنيت على عجل لا تحمي من حر ولا تقي من برد، ولا تليق بالبشر اصلا! ومن هنا جاءت خطوة الثورة ببناء مدن عصرية لساكنيها في أطراف العاصمة بغداد، مثل " الثورة" و" الحرية" و" الشعلة". وما زالت هذه المدن شاهدا على انسانية ووطنية ثورة ١٤ تموز.. لم تسهم الثورة بترييف المدينة كما يدعي البعض بل بالعكس فإنها انتشلت هذه المجاميع التي أنتجت لاحقا الشعراء والأدباء والعلماء والفنانين ومختلف الكفاءات لتسهم بشكل فاعل في بناء الوطن، إلا أن انقلاب شباط الاسود عام ١٩٦٣ بقيادة زمر البعث و"القومجية" والقوى الرجعية وبدعم امبريالي امريكي-بريطاني مفضوح، اوقف مسيرة العراق التقدمية وادخله في دهاليز مظلمة ما زلنا نحصد نتائجها المرّة.
الزعيم الشهيد عبد الكريم قاسم رحل وهو لا يملك بيتا ولا حسابا مصرفيا لا داخل العراق ولا خارجه! رفاقه الشهداء فاضل عباس المهداوي ووصفي طاهر وداود الجنابي وماجد محمد امين وبقية قادة ثورة تموز، لم يستطع أحدٌ أن يشكك بنزاهتهم الوطنية والإدارية والمالية.
في تلك الفترة كانت " الحرب الباردة " على أوجها بين قطبين معروفين وهما الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد السوفيتي، وكل ما يجري في العالم يخضع لهذا المنطق، من أزمة الصواريخ في كوبا إلى بناء السد العالي في مصر. ويجري تسليح البلدان وفق قاعدة مع أو ضد هذا القطب أو ذاك، وليس من السهولة ان يحدث تغيير جوهري في بلد " ثالث" خارج هذين القطبين، إلا ما حدث في العراق في ١٤ تموز ١٩٥٨، اذ ان الثورة التي هزت العالم، لم تحدث لولا التراكم النوعي لنضالات الشعب العراقي بانتفاضات الفلاحين والنضالات العمالية والجماهيرية وانتفاضة ١٩٤٨ ثم ١٩٥٢ و١٩٥٦ واندلاع التظاهرات ضد النظام الملكي وحليفته بريطانيا بشكل متواصل، رغم القمع الوحشي وحملات الاعتقالات وتنفيذ الإعدامات بخيرة الوطنيين العراقيين. لقد نجحت ثورة تموز، وغردت خارج السرب لأنها كانت تتويجا لتحالف الصفوة الوطنية لابناء الشعب العراقي، ولو اتفق اليوم، الحريصون على هذا الوطن، ليضعوا برنامجا على ارضية وطنية صادقة لانتصرنا بسهولة على الارهاب والفساد والدجالين كما انتصر الاحرار قبل واحد وستين عاما. ستبقى ذكرى ١٤ تموز، راية خفاقة في سماء الوطنيين، ما دارت الايام وانطوت السنين.

طه رشيد
************

ابتهاجاً بحلول ذكرى الثورة المجيدة
"ذوو القبعات الحمر" يجوبون بغداد في مسيرات آلية
بغداد – طريق الشعب
في مناسبة حلول الذكرى الـ 61 لانطلاق شرارة ثورة 14 تموز المجيدة، دعت لجنة بغداد للحزب الشيوعي العراقي، رفاقها وأصدقاءها إلى الإسهام في فعاليات ونشاطات جماهيرية، للتعبير عن أهمية هذه الثورة في تغيير مسار العراق اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا، والتأثير على منطقة الشرق الأوسط بشكل عام.
في الرصافة ..

الانطلاقة الأولى للفعاليات بدأت مساء الجمعة الماضية 13 تموز، من أمام مقر اللجنة المركزية للحزب في ساحة الأندلس. إذ نظمت لجنة المثقفين في الحزب برفقة اللجنة المحلية في الرصافة الثانية، مسيرة آلية جابت فيها شوارع منطقتي الكرادة وبغداد الجديدة، مرورا بمنطقة الزعفرانية، حتى "ناحية جسر ديالى".
واستقبل المواطنون المسيرة بابتهاج وفرح، وتسلموا من اللجنتين المحليتين نسخا من بيان اللجنة المركزية لمناسبة الذكرى الـ 61 للثورة وغيره من البيانات الصادرة عن الحزب.
اللجنة المحلية العمالية للحزب، نظمت برفقة اللجنة المحلية في الرصافة الأولى، أيضا مساء الجمعة، مسيرة آلية مماثلة، جابت فيها شوارع منطقة الكرادة داخل، وشارعي "السعدون" و"النضال" في اتجاه منطقة الكرادة خارج، ومرورا بساحة التحرير.
وبدت هذه المسيرة أشبه بـ "زفة عرس وطنية". إذ زينت السيارات بالأعلام العراقية ورايات الحزب وشعارات الثورة، وسط تصفيق وأهازيج المحتفلين الذين ارتدوا قبعات حمراً.
اما اللجنة المحلية في الرصافة الثالثة، فقد جابت في مسيرتها الآلية مناطق "حي أور" و"الشيشان" ونهاية مدينة الشعب، وصولا إلى "حي البنوك".
وكانت السيارات التي تحمل المحتفلين الذين ارتدوا قبعات حمرا، تتوقف في الشارع بين الحين والآخر، ليلتقي المحتفلون جموع الناس ويقدموا لهم نسخا من بيان اللجنة المركزية في مناسبة ذكرى الثورة، ويتبادلوا معهم الحديث حول الذكرى وأهميتها.
وواصلت اللجنة المحلية في الرصافة الثالثة مسيرتها مرورا بتقاطع "جامع النداء" ومناطق "حي القاهرة" و"الصليخ الجديد" و"حي التجار"، انتهاء بـ "مدينة الشعب" ذات الكثافة السكانية العالية.
منظمة الحزب في منطقة الحسينية، أيضا نظمت مسيرة آلية جابت فيها العديد من شوارع المنطقة التي يتجمع فيها المواطنون.
ووزع المشاركون في المسيرة، الذين اعتمروا قبعات حمرا، على المواطنين نسخا من المنشورات الصادرة عن الحزب في المناسبة. وقد لاقوا ترحابا كبيرا من المواطنين الذين أشادوا بالحزب وهو يحتفل بذكرى الثورة بطريقة مميزة.
وفي مدينة الثورة (الصدر) نظمت اللجنة المحلية للحزب مسيرة آلية طافت فيها العديد من الشوارع والساحات العامة.
وزينت اللجنة المحلية السيارات التي أقلت المحتفلين، بالأعلام العراقية ورايات الحزب وشعار الجمهورية. وقد انطلقت المسيرة من "ساحة 83" مرورا بـ "ساحة 55"، و"شارع الفلاح" و"منطقة الداخل"، وصولا إلى "ساحة مظفر".
وكان المحتفلون يطلقون عبر مكبرات الصوت أهازيجهم الحماسية التي تمجد الثورة ومنجزاتها، ويوزعون في الوقت ذاته على المواطنين نسخا من منشورات الحزب في المناسبة.

..وفي الكرخ

وفي جانب الكرخ من بغداد كانت للجان المحلية للحزب نشاطات متميزة. إذ قامت اللجنة المحلية في الكرخ الأولى بالتعاون مع هيئة المقرات للحزب، بتزيين مجموعة من السيارات بالأعلام العراقية ورايات الحزب وشعار الجمهورية.
وجابت السيارات وهي تحمل المحتفلين الذين اعتمروا قبعات حمرا، شوارع منطقة "حي الجامعة"، مرورا بـ "نفق الشرطة" وحيي "المأمون" و"سيد الحليب" و"ساحة الرواد" وشارع "أبو جعفر المنصور"، انتهاء بـ "ساحة 14 رمضان". وقد كانت ترافق المسيرة فرقة موسيقية شعبية أثارت بعزفها الحماسي أجواء من البهجة بين المحتفلين والجمهور.
فيما طافت المسيرة الآلية التي نظمتها اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، أحياء "الري" و"المعالف" و"التراث".
وكان المحتفلون، الذين ارتدوا قبعات حمرا، يترجلون من سياراتهم ويتجولون في الشوارع للقاء المواطنين وتزويدهم بنسخ من البيان الصادر عن اللجنة المركزية للحزب في المناسبة، وغيره من منشورات الحزب.

حوارات مع المواطنين

هذا وتجاذب "ذوو القبعات الحمر" التابعون إلى جميع اللجان المحلية للحزب في الرصافة والكرخ، خلال مسيراتهم، الحديث مع جماهير واسعة من المواطنين، مذكرين بالدروس البليغة التي قدمتها الثورة المجيدة، ومعرفين بإنجازات الثورة على مدى عمرها القصير، فضلا عن موقف الحزب من اداء الحكومة وتنفيذها لبرنامجها الحكومي، وتشديده على تحقيق الإصلاحات المطلوبة.
وقد لمس المحتفلون تفاعلا كبيرا من المواطنين، الذين تجمهروا حول السيارات معبرين عن سرورهم وارتياحهم لهذه المبادرة. فيما سهرت القوات الأمنية على أمن المسيرة وحمايتها، وأسهمت في تسهيل انسيابية حركة السير.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg