العدد 226 السنة 84 الخميس 18 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 

ص1
الخارجية العراقية تدين الاعتداء وتؤكد: ننسق مع الجهات الرسمية
حكومة إقليم كردستان تتوعد منفذي هجوم اربيل.. والأسايش تطمئن الأهالي والبعثات الدبلوماسية
أربيل – طريق الشعب
اعلنت حكومة اقليم كردستان، أمس الاربعاء، عن ادانتها لحادث اطلاق النار في اربيل الذي اسفر عن مقتل احد العاملين في القنصلية التركية، فيما دانت وزارة الخارجية العراقية، أمس، الهجوم المسلح الذي طال دبلوماسيا تركيا في اربيل مؤكدة وفاة مرافق عراقي معه.
وجاء في بيان لحكومة الاقليم، انها "تدين بشدة العمل الاجرامي الذي حصل في احد مطاعم اربيل والذي اسفر عن مقتل احد العاملين في القنصلية التركية وأحد المواطنين واصابة آخر". وعبر البيان عن "تعازي ومواساة الحكومة لذوي الضحايا، مطمئنا الجميع بان الجهات المعنية في كردستان جادة في اجراء التحقيقات والمتابعة للعثور على الجناة ومعاقبتهم قانونيا". وشدد البيان على انه "لن يتم السماح باي شكل من الاشكال بتشويه الامن والاستقرار في اقليم كوردستان".
من جانبه، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية احمد الصحاف في بيان مقتضب أنه “ندين الحادث الذي طال دبلوماسياً تركياً في أربيل ومرافقا عراقياً معه فضلا عن جريح آخر، ومستمرون بالتنسيق مع الجهات الرسمية للوقوف على تفاصيل الحادث”. وأفادت الانباء يوم أمس، بمقتل نائب القنصل التركي بهجوم مسلح وقع داخل أحد المطاعم بالقرب من القنصلية التركية في أربيل. وذكرت مديرية الأسايش في بيان انه "وقع اليوم حادث إطلاق نار أمام مطعم في مدينة اربيل، وببالغ الأسف، أودى بحياة موظف في القنصلية التركية واحد المواطنين، فضلاً عن إصابة شخص ثالث بجروح"، مبينة انه "اذ نستنكر هذا الحادث بشدة، نعبر في الوقت نفسه عن تعازينا لذوي الضحايا". وتابع، "في الوقت ذاته، نود ان نطمئن اهالي اربيل وخصوصاً الدبلوماسيين، اننا لن نمسح لاي احد بزعزعة الأمن والاستقرار في الاقليم، وفتحتنا تحقيقاً في الحادث وسينال الجناة عقابهم العادل".
من جانبه، أكد المتحدث باسم الرئاسة التركية، إبراهيم كالن، أنه سيتم الرد على هجوم أربيل بالشكل اللازم. وقال كالن "سيتم الرد بالشكل اللازم على هجوم أربيل الشنيع وبدأت التدابير للعثور على مرتكبيه".
**********
10 الاف اسرة ما زالت تنتظر!
مجلس ديالى: ملف اعادة النازحين لن يغلق عام 2019
ديالى – طريق الشعب
نوه رئيس مجلس محافظة ديالى علي الدايني، أمس، بان ملف اعادة النازحين داخل المحافظة لن يغلق في عام 2019 كما كان مؤملاً.
وقال الدايني لوكالة ( بغداد اليوم)، ان "ملف اعادة النازحين داخل ديالى لن يغلق خلال 2019 وفقا للمؤشرات المتوفرة لدينا في ظل وجود اكثر من 10 الاف اسرة نازحة خارج مناطقها المحررة رغم اعلان الانتصار على داعش منذ اكثر من 4 سنوات".
واضاف الدايني، ان "تأخير اغلاق ملف اعادة النازحين له تداعيات في اتجاهات مختلفة منها الانسانية ناهيك عن الضرر الامني في ظل استغلال الخلايا الارهابية لبعض المناطق المحررة للاختباء او تحويلها الى مناطق متوترة".
واشار رئيس مجلس ديالى الى ان" اعادة النازحين حق قانوني فيه فوائد امنية كبيرة من ناحية مسك الامن وتحمل العائدين جزءاً من المسؤولية الامنية في منع تغلغل داعش في مناطقهم".
************
بعثة الاتحاد الاوربي: حان الوقت لتحويل عمل الشرطة العراقية من عسكرية الى مدنية
بغداد – طريق الشعب
دعت بعثة الاتحاد الاوربي في العراق، أمس، الى المزيد من الدعم المالي لدعم الشرطة العراقية، فيما اشارت الى انه حان الوقت لتحويل عمل الشرطة من عسكرية لمدنية.
وقال رئيس البعثة الضابط في الشرطة الالمانية ماركس ريتر لوكالة السومرية نيوز، ان "وجودي في العراق منذ تشرين الاول ٢٠١٧، حيث اعمل كرئيس بعثة الاتحاد الاوربي الاستشارية في العراق"، مبينا انه "تم افتتاح مركز التنسيق المشترك بين وزارة الداخلية وبعثة الاتحاد الاوروبي الاستشارية في العراق بهدف العمل مع وزارة الداخلية والشركاء الاخرين من الجانب العراقي لدعم الاقطاع الامني".
واضاف "لدينا في البعثة مستشارون استراتيجيون وهم في الاصل ضباط برتب عالية تابعة لدول الاتحاد الاوروبي ويعملون على مدار يومي في هذا المركز من اجل تقديم المشورات لوزارة الداخلية العراقية بمسائل القطاع الامني"، لافتا الى "اننا نطمح الى المزيد من الدعم المالي من قبل الاتحاد الاوروبي للعمل على المدى الطويل".
واكد ريتر "اننا نعمل على تطوير الشرطة العراقية بالاضافة الى تقديم الدعم في ما يخص هيكلية التنظيمية لوزارة الداخلية باعتبار ان اجهزة الشرطة شاركت في حروب كثيرة من اجل القضاء على الارهاب، وحان الوقت الى تحويل عمل الشرطة من عسكري الى مدني".
وقد تم افتتاح، أمس الاربعاء، مركز التنسيق المشترك بين وزارة الداخلية وبعثة الاتحاد الاوروبي الاستشارية في العراق، بحضور عدد من سفراء الاتحاد الاوربي.
*********
مستشار رئيس الوزراء: رافضو تطبيق الامر الخاص بالحشد سيحاسبون كمن رفعوا السلاح بوجه الدولة
بغداد – طريق الشعب
قال مستشار رئيس الوزراء عبد الحسين الهنين، إن الامر الديواني الخاص بالحشد الشعبي حظي بدعم قادة الحشد وتمت تفاهمات معهم، فيما اشار الى أن من "يعاند" تطبيقه سيتم التعامل معه على انه رفع السلاح بوجه الدولة.
واوضح الهنين في مقابلة مع موقع قناة "الجزيرة مباشر"، ان "إصدار الأمر الديواني جاء بعد دراسة وتفاهمات مع كل قيادات الحشد الشعبي، وأعتقد أن أغلب قيادات الحشد، إن لم نقل جميعها، مؤمنة بطريقة إدارة عبد المهدي للبلاد، على المستوى السياسي، الاقتصادي، وحتى الأمني، ولذلك تتعامل باستجابة سريعة، وخير دليل على ذلك استجابة السيد مقتدى الصدر، والشيخ قيس الخزعلي للأمر الديواني".
واضاف، أن "هذه الاستجابات دليل على أن السيد عادل عبد المهدي قادر على تنفيذ النقاط الواردة. والقرار يمثل أيضاً رغبة دولية، خاصة ان إيران وامريكا متفقتان ايضاً مع رؤية عبد المهدي، وقد رحبتا بالقرار".
ورداً على سؤال بشأن معارضة فصائل للأمر الديواني أكد الهنين " قطعاً هناك مجموعات صغيرة، وقد تكون مؤثرة، لا ترغب في أن تعمل تحت مظلة الدولة، إنها مرحلة انتقالية، فالبلد انتقل من حالة إلى أخرى، وهو الآن في مرحلة التعافي".
وبشأن الاجراءات الحكومية التي ستتبع بحق الفصائل الممتنعة عن تنفيذ الامر الديواني ذكر مستشار عبد المهدي "إذا اكتملت الفترة وهناك من يعاند الدولة في تنفيذ هذا القرار، سيتم التعامل معه وفق القانون العراقي، وهناك مواد في القانون العراقي تحاسب من يحمل السلاح ضد الدولة، بانتهاء الفترة الزمنية سيتم معاملة من يعاندون الدولة بهذه المواد القانونية".
*******
التخطيط تكشف عن استعداداتها
لتنفيذ التعداد العام للسكان 2020
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة التخطيط، أمس، موافقة مجلس الوزراء على مشروع قانون التعديل الاول لقانون التعداد العام للسكان والمساكن رقم (40) لسنة 2008، الذي تقدمت به الوزارة.
وقال المتحدث الرسمي لوزارة التخطيط، عبد الزهرة الهنداوي في بيان إن “التعديل الاول لقانون التعداد، جاء بهدف توفير الظروف المناسبة لتنفيذ مشروع التعداد العام للسكان والمساكن في العام المقبل”. واشار الى أن “مجلس الوزراء، قرر استثناء وزارة التخطيط من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة 2014 والضوابط الملحقة بها”، مبيناً أن “القرار جاء لتمكين الجهاز المركزي للاحصاء، من شراء مستلزمات التعداد العام للسكان والمساكن، بهدف تذليل جميع المشاكل وضمان تنفيذ المشروع، على وفق التوقيتات الزمنية المحددة لذلك”. ولفت الهنداوي، الى ان “الوزارة بدأت خطواتها العملية في إطار استعداداتها لتنفيذ التعداد في شهر تشرين الاول من العام المقبل ٢٠٢٠”، مضيفا أن “الاستعدادات شملت تشكيل الهيئة العليا للتعداد برئاسة وزير التخطيط، وكذلك تشكيل غرفة للعمليات، وادارة تنفيذية، فضلا عن تشكيل ١٠ قطاعات عمل متخصصة”. وكشف عن وجود “تنسيق عالي المستوى مع اقليم كردستان في تنفيذ التعداد، الذي سيكون تعداداً الكترونياً من خلال استخدام الاجهزة اللوحية (تابليت)”، مؤكدا أن “التعداد سيكون لاغراض التنمية في جوانبها المختلفة”.
*******
الكهرباء تعلن تحقيق "أعلى" إنتاج للطاقة
منذ تأسيس المنظومة الوطنية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء، أمس، أنها حققت "أعلى" إنتاج للطاقة منذ تأسيس منظومة الكهرباء الوطنية، مبينةً أن ذلك أسهم في زيادة ساعات التجهيز في بغداد والمحافظات.
وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في سياق تصريح صحفي، إن "إنتاج الطاقة في البلاد بلغ حالياً 19 ألفا و100 ميغاواط"، معتبراً إياه "الأعلى والأول منذ تأسيس منظومة الكهرباء الوطنية". وأشار المدرس، إلى أن ذلك "أسهم في رفع ساعات التجهيز ل‍بغداد والمحافظات"، مضيفاً أن "الزيادة في الإنتاج مستمرة من خلال إدخال وحدات توليدية جديدة".
وبين، أن "كميات الانتاج المتوفرة كان من الممكن أن توفر تجهيزاً على مدار الساعة في حال الحد من حجم الضائعات البالغة 60 في المائة"، عازياً الضائعات إلى "تجاوز المواطنين على مفاصل الشبكة وعدم نصب العدادات والعزوف عن تسديد أجور الجباية".
وأضاف، أن "وزارته ومن خلال خارطة الطريق التي أعدتها مع شركة سيمنس الألمانية، أعدت برنامجا للقضاء على ذلك من خلال اختيار عدد من المناطق المنتخبة وتطبيق تجربة نصب المقاييس الذكية لضمان عدم الهدر بالطاقة".
وكان رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قال خلال مؤتمره الصحفي الأسبوعي الذي عقده أمس الأول، إن "شركة سيمنز العالمية طمأنت العراق بتحقيق إنتاجية أكبر للطاقة في الأشهر المقبلة".
*******
من بين 240 مشروعا متلكئاً
النزاهة: مليار وربع المليار دولار كلفة أهم المشاريع الاستثمارية المتلكئة في النجف
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الأربعاء، التوصيات التي أقرها الفريق التحقيقي المركزي المؤلف لمتابعة المشاريع المتلكئة في النجف، مبينةً أن كلفة "أهم" المشاريع الاستثمارية المتلكئة في المحافظة تبلغ مليار وربع المليار دولار.
وقالت الهيئة في بيان إن "مجموع المشاريع المتلكئة في المحافظة البالغة 240 مشروعاً، منها 104 مشاريع ممولة مركزياً، من ضمنها 45 مشروعاً توجد فيها مخالفات مالية وإدارية"، مبينةً أن "أبرز المشاريع المتلكئة الممولة مركزيا مشروع (تأهيل وتبليط وكربستون وأرصفة) شوارع في حي النصر بأكثر من (22.600.000.000) مليون دينار، وإنشاء وتجهيز وحدة ماء جنوب الكوفة بقرابة (6.500.000.000) مليون دينار".
وأضافت، أن "عدد المشاريع الاستثمارية المتلكئة المحالة من قبل هيئة استثمار النجف المرصودة بلغ 136 مشروعا، أبرزها مجمع (باب علي) السكني بمبلغ (248.200.000) الف دولار، وإنشاء مجمع سكني للأكاديميين بقرابة (245.000.000) مليون دولار، ومجمعا جنة النجف والحقوقيين السكنيان بقرابة (168.000.000) و( 129.000.000) مليون دولار على التوالي، فضلا عن مشروعي معمل إنتاج الإسمنت وإنشاء مدينة صناعيـة بأكثر من ( 240.000.000) و( 170.000.000) مليون دولار، والعديد من المشاريع المهمة الأخرى".
وأشارت الدائرة، إلى "أبرز المشاريع الاستثمارية المتلكئة التي فتحت فيها قضايا جزائية وإخبارية، كمشروع قطار (المونوريل) وبناء مصنع أدوية وإنشاء مجمع سكني يضم (2200) وحدة سكنية وفنادق سياحية ومجمعات ترفيهية وبنايات تجارية".
وتابعت، أن "الفريق التحقيقي الذي يرأسه المدير العام لدائرة التحقيقات، تولى إدارة ومتابعة أعمال التحقيق والتحريات في الملفات والقضايا الجزائية والإخبارات، فضلا عن مشاريع الإعمار والخدمات والاستثمار والمشاريع المتلكئة المشوبة بشبهات فساد".
**************

ص 2

حقوق الانسان: وفاة 200 معتقل في سجون نينوى وهيومن رايتس تتحدث عن معتقلات سرية

بغداد – طريق الشعب
كشف نائب رئيس المفوضية العليا لحقوق الانسان علي ميزر الجربا أمس، عن وفاة 200 معتقل خلال السنتين الماضيتين جرّاء الأوضاع السيئة في سجون نينوى. وقال الجربا في تصريح لبرنامج “الثامنة” الذي يقدمه الإعلامي أحمد الطيب وتابعه "طريق الشعب" إن “بعض المتهمين يبقى لمدة سنتين في السجون لإجراء التحقيق معه”، لافتاً إلى أن “هناك معتقلين (عرب) محكومون في سجون اقليم كردستان وهذا مخالف للقوانين”.
بدورها قالت عضو مجلس محافظة نينوى هيام الهام إن “هناك معاناة حقيقية في سجون المحافظة، وعدد المعتقلين في قاعات السجون ضعف طاقتها الاستيعابيه، والكثير من السجناء ينامون بالدور (السرة). ويأتي ذلك تزامناً مع تصاعد الغضب الشعبي إثر تفجر قضية وفاة الشاب ماهر الرماحي في محافظة النجف، داخل أحد سجون الداخلية. بدورها قالت الباحثة في منظمة هيومن رايتس ووتش بلقيس والي خلال مشاركتها في برنامج الثامنة، إن “المنظمة وثقت وجود مئات المعتقلين في سجون سرية أو غير رسمية بالعراق”، مشيرة إلى أن “المنظمة زارت العام الماضي محافظة نينوى وعثرت على سجن غير رسمي لدى قوة أمنية هناك، وهذا السجن غير مسجل لدى الجهات المختصة”.


***********
كل خميس ...
عندما يختل الميزان

تميّز النقد لثورة 14 تموز 1958 في ذكراها السنوية الحادية والستين، بالتآسي على مقتل الملك فيصل وافراد من العائلة المالكة وولي العهد عبد الاله ونوري السعيد، وإدانة التمثيل بهم. واستهجان العنف الذي ادى الى مصرع هؤلاء، واستنكار لماجرى في صبيحة ذلك اليوم. وتحميل قادة الثورة مسؤولية ذلك، وهناك من حملهم تبعات الانتكاسات وما آلت اليه الأوضاع وتداعياتها حتى الان!. اكيد ان القتل والسحل الذي حدث في صبيحة ذلك اليوم هو مدان، وغير مقبول، مع ان ذلك الفعل الشنيع، لم يكن ضمن خطة قادة الثورة وتوجهاتهم، كما اكدت كتب ومذكرات من اشترك في الثورة. كما ان الدراسات العلمية الرصينة برأت قادة الثورة من تلك الأفعال الشنيعة. فأصبح معروفا أن من قام بتصفية العائلة المالكة، هو الملازم اول عبد الستار العبوسي، آمر دورة تدريب المشاة الاساسية، الذي لم يرتبط باي نوع من العلاقة مع الزعيم عبد الكريم قاسم. اما ردود فعل الناس، فكانت عشوائية، انفعالية، سجلت كرد فعل لما يعتمر في قلوبهم من غضب جراء معاناة اوجاع الفقر والحرمان والذل. التقييم الموضوعي يتطلب، الى جانب أمور أخرى، دراسة المرحلة المعينة والظروف المحيطة وسياسات النظام السياسي واثره على معيشة وكرامة المواطنين.
بالعودة الى منهج الكتاب نفسه الذين نقموا على تلك الواقعة، وانتقدوها بعيون اليوم، انطلاقا من الثقافة الديمقراطية، والتداول السلمي للسلطة، واحترام حقوق الانسان وحفظ كرامته، وغيرها من القيم التي لا ينبغي اجتزاؤها وابتسارها، حيث تعني ضمن ما تعنيه، توفير عيش لائق وتعليم جيد ( وصلت نسبة الامية آنذاك الى 80في المائة) واهتمام بصحة الانسان، وكذلك حقه في التنظيم السياسي والنقابي، وحرية الفكر والمعتقد، الى غير ذلك من حقوق وضمانات. وهكذا لم يتناول النقد في الاغلب الاعم، شيئا عن الانتهاكات التي رافقت الحقبة الملكية، والتجاوزات التي طالت الحقوق السياسية والمدنية، دعك عن الضمانات الاجتماعية، اذ لم نلحظ كلمة انصاف لضحايا ذلك العهد، الذي لم تخل ايامه من القتل والملاحقة والابعاد وسحب الجنسية واسقاطها ونفي المعارضين له، والامثلة على ذلك لا حصر لها. فجريمة شنق قادة الحزب الشيوعي العراقي على الاعمدة يوسف سلمان يوسف وزكي بسيم وحسين محمد الشبيبي، والحرب على قرى كردستان الآمنه جرت في تلك الحقبة، اما معاناة الناس، فيطيب لي اقتباس تعليق للشاعر حميد قاسم كتبه على منشور احد الاصدقاء اذ كتب (ان ماحدث جاء بعد عقود من معاناة الفقراء في المدن والأرياف ومصادرة حقوقهم وتجييرها لمصلحة حفنة من المرتزقة الطفيليين، وتكبيل العراق بمعاهدات جائرة فضلا عن رهن ثرواته للشركات البريطانية، يكفي ان غالبية العراقيين كانت تعيش فقرا مدقعا من زاخو الى الفاو، ومن الرطبة الى بدرة وجصان، العراقي القادم من اي ريف عراقي الى بغداد كان يزف بأهازيج هيه هيه معكل.. والنظام الملكي العفيف كان يمنع ابناء هذا الريفي من تبوؤ اي وظيفة عامة ناهيك عن قبولهم ضباطا في الجيش والشرطة. العراقيون من أصول أفريقية كانوا يعاملون عبيدا وفق نظام رقٍ مهين لا صلة له لا بالمدنية ولا الديمقراطية ولا شرعة حقوق الانسان، العراقيون الذين كانوا درجة أولى هم نخبة بقايا الترك وعملاء الاحتلال ودرجة ثانية هم الشروك والبدو والمعدان والأكراد والمسيحيين، ومنهم جدي فنجان وصديقه سباهي وجدك منهوب، فأسماؤهم بدلالتها العميقة مصدر سخرية وازدراء).
ابتدأت موجة نقد لثورة 14 تموز 1958،هذه السنة مبكرا وقبل موعدها، وتصاعدت حدتها بعد الذكرى بأيام، فيما ساد الصمت ازاء انقلاب 17 تموز 1968 وما انتج من حكم دكتاتوري دموي فاشي اشعل الحروب الداخلية والخارجية، وحكم العراق بالحديد والنار، واتبع سياسية الترهيب والترغيب.

جاسم الحلفي


************

مجلس الوزراء يصدر قرارات عدة منها الموافقة على مشروع قانون الناجيات الإيزيديات
عبد المهدي: شركة سيمنز طمأنت العراق بتحقيق إنتاجية أكبر للطاقة خلال الأشهر المقبلة
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الأول، أن شهر تموز الحالي، سيشهد اعلان نتائج تنظيم ارتباط الحشد الشعبي بالقوات الأمنية.
وقال عبد المهدي، خلال مؤتمره الاسبوعي، إن "فصائل الحشد اكدت التزامها بالأمر الديواني الخاص بتنظيم الارتباط بالقوات الأمنية".

وأكد القائد العام للقوات المسلحة، سعيه الى "حسم ملف تنظيم ارتباط الحشد بالقوات الأمنية والجيش"، مبيناً أن "الشهر الحالي سيشهد اعلان نتائج تنظيم ارتباط الحشد بالقوات الأمنية".
من جانب اخر، أكد رئيس مجلس الوزراء ان شركة سيمنز طمأنت العراق بتحقيق إنتاجية أكبر في الطاقة خلال الأشهر المقبلة.
وقال عبد المهدي في المؤتمر الصحفي "تم تسجيل نسبة عالية وغير مسبوقة من انتاج الطاقة الكهربائية، خلال الفترة الماضية".
وأضاف ان "شركة سيمنز طمأنت العراق بتحقيق إنتاجية أكبر للطاقة خلال الأشهر المقبلة".
وأوضح رئيس الوزراء، ان "انتاج الطاقة الكهربائية وصل يوم أمس الى حد قياسي وهو ١٩ ألف ميكا واط"، مشيرا الى ان الحكومة "مستمرة بإجراءات توفير الطاقة الكهربائية".
وعن المياه، لفت عبد المهدي إلى ان "خزيننا المائي يكفي البلاد عامين"، مبينا ان "خطر السيول انتهى".
وعقد مجلس الوزراء جلسته الاعتيادية يوم أمس الأول برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي.
وشهدت الجلسة الموافقة على مشروع قانون التعديل الاول لقانون التعداد العام للسكان والمساكن رقم (40) لسنة 2008.
وقرر مجلس الوزراء استثناء وزارة التخطيط من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية رقم (2) لسنة 2014 والضوابط الملحقة بها لشراء مستلزمات التعداد العام للسكان والمساكن .
وتمت الموافقة على اقتراض الشركة العامة لتجارة الحبوب / وزارة التجارة من المصرف العراقي للتجارة مبلغا قدره تريليون واربعمائة مليار دينار عراقي لغرض تسديد مستحقات الفلاحين لعام 2019 .
وبخصوص أولويات مشاريع القوانين، فقد تمت الموافقة على التوصية الى مجلس النواب العراقي بشأن المضي في تشريع مشروعي قانون التعديل السادس لقانون التنفيذ رقم (45) لسنة 1980، وقانون معالجة مدة تسلم الطلبات المنصوص عليها في قانون رقم (13) لسنة 2016 التعديل الأول لقانون عائدية الوثائق التي تحمل الأسماء المستعارة للمهجرين والمهاجرين رقم (79) لسنة 2012 .
ووافق المجلس على مشروع قانون الناجيات الإيزيديات واحالته الى مجلس الدولة لغرض تدقيقه بحسب الأصول، ومن ثم إعادته إلى الأمانة العامة لمجلس الوزراء من أجل إحالته مباشرةً إلى مجلس النواب.
وناقش مجلس الوزراء تقارير جمهورية العراق بشأن حقوق الانسان / قرار توصيات اللجنة المركزية ( اللجنة الوطنية لكتابة التقارير التعاهدية للاتفاقيات التي انضم أو صادق العراق عليها والرد على الملاحظات والتوصيات التي ترد من اللجان التعاهدية المعنية بحقوق الانسان) والمتضمنة:
أ. تقرير جمهورية العراق الخاص باتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللاإنسانية أو المهنية .
ب. تقرير جمهورية العراق الخاص باتفاقية حماية جميع الاشخاص من الاختفاء القسري.
جـ . تقرير جمهورية العراق للعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية .
كما قرر مجلس الوزراء اعادة عرض مشروع قانون التعديل الحادي والعشرين لقانون الملاك رقم (25) لسنة 1960 مجددًا على مجلس الوزراء واحالته الى مجلس النواب.

**************

وزير النفط: نسعى الى استثمار الغاز من خمسة حقول نفطية
بغداد – طريق الشعب
اكد وزير النفط ثامر الغضبان، أمس، سعي الوزارة الى استثمار خمسة حقول ضمن مشروع ارطاوي الغازي بطاقة تصل الى 600 مقمق ( قدم مكعب قياسي) يوميا.
وقال الغضبان في مؤتمر صحافي مشترك عقده، اليوم، مع السفير الامريكي في بغداد ماثيو تولر، عقب مراسيم التوقيع على مذكرة التفاهم لاستثمار غاز ارطاوي بين شركة غاز الجنوب وشركة هانيول (Honeywell) الامريكية إن "الوزارة ومن خلال خططها الرامية الى استثمار الغاز من حقول عديدة فإنها اليوم تحقق خطوة مهمة في هذا الاطار لتعزيز الانتاج الوطني من هذه الثروة وتوفير كميات جيدة من الغاز الجاف لرفد محطات الطاقة الكهربائية والغاز السائل والمكثفات لأغراض الاستخدام الداخلي والتصدير"، مبينا ان "المشروع يهدف الى استثمار الغاز من 5 حقول نفطية وبطاقة تصل الى 600 مقمق".
من جانبه اعتبر السفير الامريكي في بغداد "ماثيو تولر " ان "الشركات الامريكية ومنها شركة هانيول تعمل بجد على المشاركة في تطوير استثمارات جديدة بعيدة المدى ومنها مشروع استثمار غاز ارطاوي الذي يهدف الى تعزيز الاقتصاد العراقي من خلال زيادة القدرات المحلية لإنتاج الطاقة في العراق بأحدث التكنولوجيا المتطورة، فضلاً عن توفيره الاف فرص العمل والتقليل من التلوث البيئي" .
واوضح مدير عام شركة غاز الجنوب حيان عبد الزهرة ان "المشروع يعد من المشاريع المهمة لاستثمار الغاز في عموم البلاد وفي محافظة البصرة بشكل خاص حيث يهدف الى استثمار الغاز بطاقة تصل الى (300 ) مقمق "مليون قدم مكعب قياسي يوميا" وصولاً الى (600 ) مقمق في المرحلة الثانية للمشروع بما يعزز الانتاج الوطني من الغاز".

*************

العراق والكويت يتفقان على تشكيل 4 لجان لتطوير العلاقات وزيادة التبادل التجاري
بغداد – طريق الشعب
اتفق العراق والكويت، أمس الاربعاء، على تشكيل اربع لجان رئيسة، لتطوير التعاون والتبادل التجاري بين البلدين.
وقال بيان لوزارة التجارة ان اجتماعا جرى يوم أمس في منفذ سفوان الحدودي، بين الوزير محمد العاني، ونظيره الكويتي خالد الروضان، حيث جرى الاتفاق بين البلدين، على "زيادة حجم التعاون التجاري وتطوير ثم اعادة افتتاح معبر سفوان الحدودي، بشكل يتناسب مع زيادة حجم التبادل، عبر خطة شاملة".
وتابع "اتفق الطرفان على عقد اللقاء الدورة الاولى للجنة العراقية الكويتية المشتركة، في الخامس من ايلول المقبل، لدراسة العقبات وتقديم الحلول، والانطلاق الى مستويات متقدمة من التعاون في جميع المجالات".
كما واكد العاني ان "موضوع اقامة المنطقة الحرة سيتم عرضه على الوزارات الاخرى، لغرض بيان وجهة النظر".
يشار الى ان الوفد الكويتي شدد على اهمية تطوير العلاقات مع العراق "كدولة شقيقة"، واصفا الاجتماع بانه "يوم تاريخي".

**********

توجيه حكومي بشأن تظاهرات الجمعة المقبلة
بغداد - طريق الشعب
كشف مصدر سياسي، أمس، عن توجيه حكومي بالتعامل مع تظاهرات الجمعة المقبلة بما لا يسبّب مشاكل أمنية او سياسية، فيما اشار الى ان نقل المتظاهرين يجب أن يستدعي تنسيقاً أمنياً.
وقال المصدر لوكالة السومرية نيوز، انه "تم التوجيه بالتعامل مع ملف التظاهرات الجمعة المقبلة بما لا يسبّب مشاكل أمنية ولا سياسية". واضاف انه " سيتم تأمين مناطق كافية للمتظاهرين بما لا يخلّ بالأمن"، لافتا الى ان "عملية نقل متظاهرين من منطقة إلى أخرى يجب أن تستدعي تنسيقاً أمنياً، خوفاً من اختراق إرهابيين مدنا آمنة". وتابع ان "هناك رفضا لعملية نقل متظاهرين بالحافلات إلى البصرة، كما يجري الحديث من قبل ناشطين وسياسيين في المحافظة منذ يومين". وكان مصدر سياسي قد كشف، أمس، عن وجود مساع سياسية لوقف التظاهرات المقرر انطلاقها يوم الجمعة المقبلة. وقال المصدر ان "كتلا سياسية بدأت بإجراء اتصالات مكثفة من اجل وقف التظاهرات المقرر انطلاقها يوم الجمعة المقبلة، خشية تفاقم الوضع وحدوث صدامات".

************

العراقيون في المرتبة الأولى عالميا بشراء العقارات التركية
متابعة "طريق الشعب"
تصدر العراقيون قائمة الدول التي اشترى مواطنوها العقارات في تركيا خلال شهر حزيران الماضي، بحسب ما أعلنته مؤسسة الإحصاء التركية، أمس الأربعاء.
وأوضحت البيانات الإحصائية أن الكویتیین والبریطانیین جاؤوا في المرتبة الخامسة من حیث شراء الأجانب للعقارات في تركیا، وفقا لما نشرته وكالة الأنباء الكويتية "كونا". واشترى المواطنون الكویتیون والبریطانیون لكل منهما 113 عقارا في حزيران الماضي، وبذلك احتلوا المرتبة الخامسة بعد العراقیین الذین تصدروا قائمة الترتیب بشراء 429 عقارا. وجاء بعد ذلك الإيرانيون الذين قاموا بشراء 415 عقارا، ثم الروس بعدد 190 عقارا والألمان بعدد 126 عقارا. وبلغ العدد الإجمالي لمبیعات العقارات للأجانب في تركیا خلال الشهر الماضي 2689 عقارا، مسجلا ارتفاعا بنسبة 5.30 في المائة مقارنة مع الششر ذاته في 2018. وذكرت مؤسسة الإحصاء التركية أن مدینة اسطنبول تعتبر أكثر المدن التركیة بیعا للعقارات للأجانب الشهر الماضي، ووصل عدد العقارات المبیعة 1009عقارات، وتلتها أنطالیا بعدد 668 ثم أنقرة ب 134، وتلتها یالاوا بـ 123 وبورصة بـ 122 عقارا.

************

التفاصيل الكاملة لقرار القضاء العراقي بتجريم "الصفحات الوهمية": حبس 5 سنوات
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر قضائي، أمس، تفاصيل الحكم القضائي الصادر باعتبار إنشاء موقع على التواصل الاجتماعي “جريمة تزوير”، استناداً إلى المادة (286) من قانون العقوبات العراقي، تصل عقوبتها إلى السجن 5 سنوات كحد أعلى.
وقال المصدر لوكالة “ناس” اليوم (17 تموز 2019)، إن “محكمة جنح الخضر أصدرت حكماً على أحد الاشخاص بغرامة وقدرها (500) ألف دينار، وعند عدم دفعها، تكون العقوبة الحبس لمدة أربعة أشهر، وهو حكم ابتدائي صدر وفق المادة (363) من قانون العقوبات رقم (111) لسنة 1969، عن جريمة التسبب عمداً في ازعاج غيره بإساءة استعمال أجهزة الاتصال السلكية واللاسلكية”، مبيناً أن “المحكمة أعطت المدعي في القضية حق اللجوء إلى المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويض، وذلك بعد اكتساب القرار القضائي الدرجة القطعية”
وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن “المدعي العام طالب محكمة استئناف المثنى بالمصادقة على القرار، لكن الهيئة التمييزية في المحافظة نظرت الدعوى وذهبت إلى خلاف ذلك، حيث وجدت أن طعناً ورد على الدعوى، وقد تم تقديمه ضمن المدة القانونية وقررت قبوله شكلاً”، موضحاً أن “الهيئة شددت على أن محكمة الجنح ومن قبلها محكمة التحقيق اخطأتا في التكييف القانوني السليم للفعل المنسوب إلى المتهم”.
وبين المصدر، أن “التحقيقات أثبتت أن المتهم اعترف صراحة في أدوار التحقيق كافة والمحاكمة بإنشاء صفحة وهمية على مواقع التواصل الاجتماعي (فايبر)، وأفاد بأنه أنشأ حساباً على ذلك الموقع باسم المشتكي ووضعه صورته واستخدمه للإساءة للآخرين نكاية بشقيقه رداً على خلافات سابقة معه”، مشيراً إلى أن “الهيئة التمييزية في المثنى وجدت أن هذه الواقعة تشكل تزويراً استناداً إلى المادة (286) من قانون العقوبات التي عرفت جريمة التزوير بأنها تغيير الحقيقة بقصد الغش في سند أو وثيقة أو بأي محرر آخر بإحدى الطرق المادية أو المعنوية التي بينها القانون”.
وتابع المصدر، أن “القرار التمييزي وجد أن التغيير لكي يعتبر تزويراً يجب أن يخلف ضرراً بالمصلحة العامة أو بشخص من الأشخاص”، لافتاً إلى أن “الهيئة أكدت أن عبارة (أي محرر آخر) الواردة في تعريف التزوير المنصوص عليه في قانون العقوبات يمكن أن يدخل ضمن مفهومها المحررات غير الورقية كالمحررات الإلكترونية ومنها صفحات التواصل الاجتماعي التي لا يمكن فتحها أو استخدامها إلا بالإجابة عن بعض البيانات”.
كما أشار المصدر، إلى أن “القرار استند في ذلك التوجه إلى المادة (1/ عاشراً) من قانون التوقيع الإلكتروني والمعاملات الإلكترونية رقم (78) لسنة 2012، موضحاً أن “هذه المادة عرفت المستندات الإلكترونية بأنها المحررات والوثائق التي تنشأ أو تبرمج أو تخزن أو ترسل أو تستقبل بوسائل الكترونية بما في ذلك البيانات”، فيما كشف أن “الهيئة التمييزية شددت على مواكبة التطورات الحاصة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأنشطة الإنترنت بما ينسجم مع التطورات القانونية في الجوانب الإلكترونية وتطوير النظام القانوني بما يتناسب مع تلك الحوادث”.
وأثبتت التحقيقات، وفق المصدر، أن المتهم لم يقم بتحريف الصفحة الحقيقية للمشتكي، أنما اصطنع صفحة جديدة له، فعلى هذا الاساس وجدت الهيئة التمييزية في المثنى أن هذا التصرف يشكل حادثة تزوير، ولم يكتف بفعل التزوير، إنما ارتكب جريمة أخرى وهي استعمال السند الذي زوره، وهو فعل مجرّم وفق المادة (298 بدلالة 292) من قانون العقوبات.
قال المصدر أيضاً، إن “الهيئة التمييزية قررت نقض قرار جنح الخضر وإشعارها بان تصدر حكماً على المتهم وفق أحكام قانون العقوبات عن جريمتي التزوير واستخدام السند المزور، وتحديد عقوبته بمقتضاها”، مشيراً إلى أن “العقوبة عن الجريمتين ستكون الحبس دون الخمس سنوات تحددها المحكمة من خلال سلطتها التقديرية بالنظر إلى الوقائع، وفقاً لما نص عليه قانون العقوبات”.
**********

ص3

محلة في شارع فلسطين دون كهرباء منذ 21 يوماً

يعاني اهالي محلة ٥١٠ زقاق ٣٨ في شارع فلسطين منذ ما يقارب ٢١ يوماً، من انقطاع التيار الكهربائي بشكل تام، وعلى الرغم من المناشدات والمراجعات المستمرة لمختلف الجهات المعنية، لكن دون جدوى ، والملاحظ ان اصحاب المولدات الاهلية يقومون بسرقة كهرباء من خطوط اخرى، وتحويلها الى بيوت المنطقة (تجطيل) للاحتيال على اصحاب البيوت، وعدم تشغيل مولداتهم.
اقول الى متى يستمر هذا الحال، من حيث التلاعب وعدم الاهتمام بحياة المواطنين في ظل الصيف اللاهب، خاصة والناس تعيش حالة من اللا استقرار بين شركات الجباية التي اثبتت فشلها وشركة توزيع الكهرباء الوطنية التي وضعت اذناً من طين والاخرى من عجين امام شكاوى المواطنين.
الا يكفى استهانة واستهزاء بمقدرات الناس وخدماتهم الماسة، والى متى يبقى الحال هكذا؟ الا تخافون ثورة الشعب حين تثور وتسقط العروش؟

المواطن / جبار عبيد الفتلي

 

معاناة سكنة محلة ٨٣٦ في حي الميكانيك من تردي الخدمات

شكا اهالي محلة ٨٣٦ في حي الميكانيك التابعة الى منطقة الدورة من تردي الخدمات وعلى سبيل المثال، خدمة الكهرباء المتذبذبة حيث تكون الانقطاعات للكهرباء نتيجة الاعطال بشكل مستمر وعند كل عطل، تبقى المناطق السكنية بلا كهرباء لمدة يوم او يومان في ظل ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف اللاهب وحرارة الجو في ساعات النهار لاتطاق، واكثر العائلات لديهم مسنون مرضى وعاجزون اضافة الى الاطفال الرضع وطلبة المدارس.
علما ان سكنة المنطقة راجعوا الجهات المعنية لغرض اصلاح العطل الكهربائي لكن ما يتم هو تصليح ترقيعي بحيث لا يمضي اسبوع على التصليح حتى يعود نفس العطب، ولهذا يتأملون من دائرة الكهرباء ان تعالج هذه المشكلة جذريا.
كذلك يعاني سكان المحلة من تراكم النفايات بسبب عدم مرور الكابسات في المحلة وعند الاستفسار عن سبب ذلك، اجابوهم "حرفيا" انكم لا تعطون اكراميات.
وهناك مشكلة التجاوزات على الارصفة حتى ان قسماً من المنازل ضمت الارصفة ضمن مساحة الدار.
عليه يناشدون البلدية معالجة ذلك التجاوز لغرض فسح المجال امام السابلة وعدم ارغامهم على النزول الى الطريق المخصص للسيارات خشية حصول حوادث الدهس التي تحصل نتيجة ذلك.

لفيف من اهالي محلة ٨٣٦
عنهم المواطن غازي نصيف


اكول...
في سوق الثلاثاء المعاناة تتضاعف

معاناة حقيقية ولا تطاق تواجه المواطن عند مراجعة دائرة الأحوال الشخصية - الرصافة بغية اصدار البطاقة الموحدة الجديدة، حيث تقع البناية في موقع سوق الثلاثاء سابقا، وتوجد دائرة الاحوال الشخصية لمدينة الصدر (الثورة) في ذات الموقع للبناية المجاورة.
وقد اعتمدت البطاقة الموحدة كوثيقة رسمية لا بديل عنها في جميع المعاملات الرسمية، لذا فالمواطن مجبر على اصدار الوثيقة الثبوتية الجديدة، الا انه سيواجه بدءا حالة الازدحام المستمر وطيلة ساعات الدوام الرسمي، كما سيمر المراجع بسلسلة من الإجراءات قبل دخول الدائرة، ومنها تنظيم استمارة المعلومات الكترونيا وعند مكاتب الانترنيت تحديدا فهم يمتلكون استمارة التقديم وببدل مالي قدره عشرة الاف دينار للاستمارة الواحدة وربما أكثر، من اجل تحديد موعد مراجعة الدائرة لا يقل عن خمسة عشر يوما.
وفي اليوم "الموعود" كما يقال ستدخل دوامة نظام المراجعة، حيث ستشاهد أكثر من ستين شباكاً لغرض المراجعة نصفها لا يوجد فيه موظفون، وكل شباك مخصص لثلاثة إجراءات فقط.
يبتدئ المشوار عند طابور شباك التأكد من صحة الاستمارة، والتأكد من الموعد في الاستمارة، والذي يمتد لفترات طويلة، ازدحام وانتظار في ظل اجواء قاسية خاصة اذا كان الفصل صيفاً، بعدها تذهب الى طابور شباك توزيع المراجعين " للمهام العظيمة" حسب ارقام الشبابيك، وعندما يتم اختيارك للذهاب الى شباك ادخال المعلومات وأخذ البصمة والتصوير الذي يقع الى جانبه شباك التدقيق في هذا بالتحديد "تسكب العبرات" بسبب الانتظار من الساعة العاشرة إلى الساعة الواحدة والنصف ظهرا وعند الاستفسار عن مصير المعاملة يجيبك الموظف المعني باستهزاء " قابل اني العب اتاري"!
وحينما ينجز موظف المعلومات عمله يوشك الدوام الرسمي على الانتهاء، ما يتطلب مني الجري السريع لغاية شباك المدقق، وحسنا تعاطف معي هذا الموظف لاصطحابي ثلاث معاملات، بعدها كان علي الاسراع الى صندوق الحسابات لدفع الرسوم لكن الصندوق أغلق شباكة.
في اليوم الثاني أنجزت المعاملة، وجاءت معضلة اخرى وهي عدم وجود نماذج البطاقة، لذا طلب مني الموظف المسؤول الانتظار ثلاثة أشهر اخرى، لحين ورود النماذج الجديدة.
اقول ان المواطنين الراغبين في إصدار البطاقة الموحدة وعددهم لا يحصى، ورغبتهم تلك ليست ترفا ولا بطرا لكن لحاجتهم الماسة للبطاقة في تمشية معاملاتهم الرسمية الاخرى، كالتقاعد مثالا، اذ يطلب موظف الضريبة البطاقة الموحدة كي يزود المراجعين بكتاب تأييد او براءة ذمة وغيره، وكثير من الحالات التي تمس حياة المواطنين معطلة بسبب عدم وجود نموذج البطاقة الموحدة.
فهل هذا مقبول يا جهات معنية؟
قاسم عناد

 

همسة...
لكِ المجد ثورة 14 تموز

( 2 )

كانت ثورة 14 تموز حدثاً استثنائياً في تاريخ العراق الحديث لا بسبب سقوط النظام الملكي واقامة حكم جمهوري ولا بسبب المنجزات التي حققتها الثورة ولكن هذه الثورة كانت بمثابة ومضة نور وسط ظلام دامس تمكن جيلاً بعينه من الذي عاش تلك الومضة من رؤية اشياء لم يتمكن احد من رؤيتها بعد ذلك وقراءة اشياء لم يتمكن احد من قراءتها بعد ذلك وسماع اشياء لم يتمكن احد من سماعها بعد ذلك وهذا ما أحدث فجوة كبيرة بين ذلك الجيل والاجيال اللاحقة وما زلنا ندفع ثمن تلك الفجوة الكبيرة حتى هذه اللحظة لذلك فعلى من عايش احداث ثورة تموز ان لا يقيس الامور على مقاييس ذلك الزمان لانه حدث استثنائي بكل ما تعنيه الكلمة من معنى بل ان المقياس الحقيقي للامور والذي لا يخطئ ابداً هو خلفية المجتمع الثقافية والاقتصادية والدينية والاجتماعية والنفسية وعلاقاته العشائرية وقيمه ومفاهيمه وتراثه الشعبي وحسه الفطري وهي اشياء في معظمها غير مادية ولكنها في المجتمعات المتخلفة تفعل فعلها اكثر بكثير من الاشياء المادية على عكس المجتمعات المتطورة فان الفعل للجوانب المادية وخاصة العلاقات الاقتصادية وهذا درس آخر من الدروس البليغة التي يجب ان نستوعبها جيداً وهي ان الجوانب الروحية في المجتمعات المتخلفة تفعل فعلها اكثر بكثير من الجوانب المادية وهذا ما نلاحظه بوضوح شديد في مجتمعنا.
المفرح حقاً بعد كل الكوارث التي مر بها بلدنا الحبيب بعد اغتيال ثورة تموز ان اخيار العراق قد تمكنوا من التحرر من قيودهم الفكرية وشكلوا (تحالف سائرون) وهي تجربة غير مسبوقة وجرأة ما بعدها جرأة في هذه الظروف البالغة الخطورة والصعوبة والتعقيد لبناء دولة المواطنة الديمقراطية المدنية. يقول ماركس في احدى رسائله التي ارسلها الى الحزب الشيوعي الالماني (التقدم يستند الى قراءة الواقع) وقد قرأت قيادة الحزب الشيوعي العراقي الواقع العراقي المأساوي قراءة جيدة جداً وتقدمت الى الامام وساهمت في (تحالف سائرون). لكِ المجد كل المجد ثورة 14 تموز.

كفاح محمد مصطفى

بدل ان تكون داعمة للتعليم الحكومي
المدارس الاهلية .. رغم ارتفاع اعدادها واجورها لكنها لم تحقق نسب نجاح موفقة


بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة التربية والتعليم البرلمانية التابعة لمجلس النواب العراقي عن دعهما الكامل للقطاع الحكومي بعد اخفاق التعليم الأهلي في الارتقاء واسناد المؤسسة التربوية، ويرى مختصون ان هناك عدة أسباب لتراجع نسب النجاح في المدارس الاهلية أهمها طرق التدريس، فيما اكدت عضو مجلس محافظة بغداد ان الضوابط الموضوعة على التعليم الأهلي تهتم بتوفير بيئة مناسبة للطلبة.
وقد أعلن عضو لجنة التربية البرلمانية عباس شعيل عودة في تصريح صحفي لـ "طريق الشعب" عن ضعف متابعة وزارة التربية للمدارس الاهلية، حيث قال ان "ضوابط وزارة التربية بشأن المدارس الاهلية لا ترتقي الى مستوى الطموح، والكثير من الطلبة يلجؤون الى المدارس الأهلية لضمان النجاح فيها، ولهذه الأسباب وغيرها نجد ان التعليم الأهلي فاقد الرصانة، مما يؤثر على الطلبة سلباً في المراحل المنتهية كما يحدث في كل عام".
واكد عودة ان "لجنة التربية البرلمانية تدعم القطاع الحكومي وعلى السلطة التنفيذية ان تهتم بشكل استثنائي بقطاع التعليم الحكومي بغية ارجاعه الى سابق عهده"، مشيراً الى ان "شيوع ثقافة افتتاح المدارس الاهلية في العراق استخدمت بشكل سلبي في القطاع التربوي، حيث اعتبرها المستثمرون مشاريع اقتصادية دون النظر الى أهميتها باسناد القطاع الحكومي" مستدركاً " لقد وصلنا الى قناعة بعدم فائدة المدارس الاهلية، لذا نؤكد على الحكومة بدعم وزارة التربية من خلال بناء العديد من المدارس وتوفير البيئة المناسبة للطلبة".
وبيّن النائب عودة ان " لجنة التربية البرلمانية لاتفضل عمل الكوادر التدريسية في المدارس الحكومية والأهلية في آن واحد، بل تعُنى بإعطاء فرص للشباب الخريجين حديثاً وان يمارسوا مهنتهم التدريسية".
من جانبها خصت عضو لجنة التربية في مجلس محافظة بغداد نسرين هادي لـ "طريق الشعب" بتصريح اذ قالت "هناك ضوابط وضعت من قبل المديرية العامة للتعليم الأهلي وهذه الضوابط تمارس في كل محافظات العراق، وهي تهتم بتوفير بيئة مناسبة للطلبة وعلى رأسها البنى التحتية".
وكشفت السيدة نسرين " وجود عجز في المخصصات المالية للتربية اما حكومة بغداد المحلية فهي غير قادرة على سد حاجة المحافظة من الأبنية المدرسية" وهي تؤكد " وجود تلكؤ في توفير المستلزمات لبعض المدارس التي تنقصها الخدمات مما أدى الى فتح العديد من المدارس الاهلية". مضيفة بقولها " لقد شخصنا خللاً في التعليم الأهلي وهو يخص الطريقة المعتمدة فياختيار الكوادر التدريسية، حيث ان بعض المدارس الاهلية تذهب للتعاقد مع كوادر تعليمية ضعيفة الكفاءة لقاء أجور قليلة من اجل تحقيق ارباح للمستثمرين، وهذه الكوادر لم تشارك في دورات مديرية الاعداد والتدريب بفي وزارة التربية".
وشددت نسرين على ضرورة توفير الأموال لبناء المدارس الحكومية لغرض فك الدوام المزدوج وتوفير أجواء مناسبة للطلبة.
في سياق متصل قال المختص بالشأن التربوي وسام إبراهيم في حديث له مع "طريق الشعب"، " توجد عدة اسباب لارتفاع نسب الرسوب من الصعب حصرها في اجابة محددة، لكن اهمها الخلل في طرق التدريس للمعلمين وهبوط مستوى الطلبة وعدم تجاوبهم معهم نتيجة عدم إيمانهم بجدوى التعليم في العراق".
وذكر إبراهيم ان " تعليمات وزارة التربية بخصوص منح الاجازات للمدارس الأهلية واضحة وجيدة الى حد ما، لكن هناك خللاً في تطبيق الضوابط وضعف في متابعة هذه المدارس التي يفترض انها من مهام مديرية التعليم العام والأهلي والأجنبي".
وأشار إبراهيم الى ان "طريقة التعيين لا تعتمد معيار الكفاءة والخبرة بل معيار التفوق في الدراسة وهذا معيار قد يكون مظللا، كون عملية التعليم هي عملية ديناميكية والنجاح والتفوق في الجامعة ليس معيارا لكفاءة التدريسي، وذلك لان الجامعات تستخدم نفس اسلوب الحفظ وافراغ المادة على الورقة يوم الامتحان، على الرغم من وجود أساتذة اكفاء إلا أن هناك نقصاً وخللاً في التدريب والتطوير للأساتذة".


اهالي منطقة الشعب يطالبون بالخدمات

حسين علوان
يواصل النشطاء من أبناء منطقة الشعب شمالي بغداد سعيهم الجاد والدؤوب الى الضغط على المسؤولين من اجل توفير أفضل الخدمات للأهالي وسكنة المنطقة وذلك خلال عملهم اليومي في متابعة احتياجات المنطقة من خدمات وبنى تحتية، وايصالها الى الجهات المعنية لاتخاذ مايلزم، كما يواصل الناشط المدني "صدام عطا الله" الالتقاء مع قائممقام المنطقة والسيد رئيس المجلس البلدي من اجل طرح هموم ومعاناة الاهالي نتيجة فقدانهم الخدمات الضرورية التي تحتاجها المنطقة، ومنها مطلبهم المهم وهو تبليط شوارع المنطقة التي تعاني من الحفريات وتراكم المياه مما تعيق حركة سير المركبات المتواصل وبالتالي ينتج الزحام الشديد، فضلا عن اكتظاظ المنطقة من ناحية السكان حيث تنتشر العشوائيات المتفرقة وهذه تحتاج الى خدمات واسعة، وكل ذلك تم طرحه امام المسؤولين بمصداقية وشفافية، وهم بدورهم تعهدوا بتنفيذ المطالب بأسرع ما يمكن. وقد اشاد الناشطون ومنهم صدام عطا الله بما لمسه من تعاون جاد من الجهات المختصة ما ينم عن حرص لتقديم الخدمات للمنطقة من قبلهم ، وعليه فأهالي المنطقة باقون على امل الأيفاء بالوعد من قبل المسؤولين في قادم الايام.

 

غبن واجحاف بحق مفصول سياسي !

اني المواطن (اثير شمعون الياس) الموظف في وزارة الصحة / قسم الاعلام، وفي مرحلة الإحالة على التقاعد بعنوان وظيفي (مهندس) اتقدم بطلبي الى لجنة المفصولين السياسيين في الأمانة العامة لمجلس الوزراء لرفع الغبن الحاصل بحقي من عدم احتساب مدة الفصل السياسي، حيث فقدت اضبارتي في وزارة الصحة فترة الفصل السياسي.
اضطررت اللجوء الى كردستان للفترة ( 1991) ولغاية (2003) بعد تركي الوظيفة عام (1990) بسبب مضايقات النظام السابق ومطاردتي من قبل الاجهزة الامنية وقتها لانتمائي الى الحزب الشيوعي العراقي، عدت الى الوظيفة عام (2007) وباشرت بمعاملة المفصولين السياسيين، وقدمت المستمسكات المطلوبة وحصلت على تأييد من وزارة الهجرة والمهجرين وتأكيدا بهذا الامر ضمن كتاب الوزارة، وكتب وتأكيدات اخرى منها مضبطة استشهاد من مجلس المصافي المحلي يؤكد تعرضي الى المطاردة من قبل الاجهزة الامنية واضطراري الى ترك محل سكني واللجوء الى كردستان كما اسلفت، وحصلت على تأييد مجلس محافظة دهوك وكتاب قائممقام دهوك ودوائر الهجرة في أربيل.
السادة اعضاء اللجنة الموقرون، لقد رفض طلبي ورفض احتساب مدة الفصل السياسي المذكورة وجاء في قرار الرفض (انقطاع العلاقة السببية بين تركي الوظيفة عام 1990 وترحيلي عام 1991) اليس من الواضح ان تركي الوظيفة ومسكني نتيجة المطاردات التي كانت مستمرة لكل معارضي النظام آنذاك، وكان السبب التخفي بالسكن عند بعض الاقارب والاصدقاء في بغداد الى حين هروبي الى كردستان
أقول.. هل من المعقول ان اترك العمل بدون اي سبب، ودون ان يكون لي اهتمام سياسي، لكن الاحق واطارد من قبل النظام المباد لمدة عام لاسباب سياسية!
ارجو التفضل بمساعدتي في هذا الامر وإحقاق الحق ورفع الغبن عني


مواساة
• تتقدم اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العراقي في كربلاء بالمواساة الصادقة للرفيق يوسف احمد نور الدين في وفاة شقيقته اثر مرض مفاجئ، للرفيق يوسف ولعائلته الصبر والسلوان وللفقيدة الذكر الطيب دوما.
• تنعي اللجنة المحلية لحزبنا الشيوعي العراقي في كركوك الرفيقة (سعدية حميد عبد) (ام منذر) والتي وافتها المنية اثر مرض مفاجئ ألم بها، انتمت الرفيقة الى حزبنا بعد عام 2005 وساهمت في التنظيم النسوي, كما نعزي الرفاق منذر, مهند على هذا المصاب الجلل والصبر والسلوان لأهلها ورفيقاتها.
• بمزيد من الحزن والأسى تعزي المحلية العمالية في الحزب الشيوعي العراقي الرفيق كاظم مجلي عباس (ابو خلود) في وفاة شقيقه، الذكر الطيب للفقيد والصبر والسلوان لأهله.
• تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة الشخصية الوطنية وصديق الحزب فالح هادي كاظم في وفاته أثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
وتعزي عائلة البازي بوفاة سليم ظاهر البازي (لاعب منتخب السماوة لكرة القدم سابقا )، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه الصبر والسلوان.
• بمزيد من الحزن تعزي محلية الثورة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق كاظم علي (أبو محمد) في وفاة شقيقه موحي علي، للفقيد الذكر ولذويه الصبر والسلوان. ‎
• تنعي اساسية الحرية / محلية الكرخ الأولى الرفيق نزار كاظم عيسى (ابو علي) الذي وافته المنية أثر مرض عضال لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد ولعائلته الصبر والسلوان.
روسيا: سياسة الولايات المتحدة تدفع بالخليج نحو الكوارث

موسكو - وكالات
حذر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، أمس الأربعاء، من أن النهج الأمريكي في الخليج يمكن أن يؤدي إلى وقوع كارثة في المنطقة، معتبرا أن شرارة واحدة فقط ستكون كافية لاشتعال الوضع.
وقال لافروف، في مقابلة صحفية، نشرت على موقع الخارجية الروسية، واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الارتفاع الحالي لدرجة التوتر في المنطقة يمثل ناتجا مباشرا للنهج المتشدد ضد إيران، والذي تتبعه واشنطن مع بعض حلفائها، وأن الولايات المتحدة تلعب بعضلاتها، وهي تشن حملة ضد طهران، وتتهمها بكل الذنوب".وأضاف، "هذا الأمر يخلق وضعا خطيرا، وشرارة واحدة فقط قد تكون كافية لاشتعاله"، محملا "الولايات المتحدة كافة التبعات الكارثية المحتملة".
وشدد الوزير الروسي، على أن بلاده "تتخذ من جانبها إجراءات لحلحلة التوتر، وتدفع إلى الأمام بصورة نشطة، مفهوم ضمان الأمن الجماعي في منطقة الخليج، الذي يشمل حل الخلافات على مراحل، ووضع إجراءات لتعزيز الثقة والمراقبة".

 

انتخاب وزيرة الدفاع الألمانية رئيسا للمفوضية الأوروبية

متابعة – طريق الشعب
صادق البرلمان الأوروبي، أمس الأول، على انتخاب وزيرة الدفاع الألمانية، أورسولا فون دير لاين، رئيسة جديدة للمفوضية الأوروبية.
وصوت إلى جانب فون دير لاين 383 نائبا في البرلمان مقابل 327 صوتا ضدها، مع امتناع 22 نائبا عن التصويت، فيما كانت المرشحة بحاجة إلى ما لا يقل عن 374 صوتا للحصول على المنصب. وقالت فون دير لاين في كلمة لها فور انتخابها، تابعتها "طريق الشعب"، إن "الثقة التي منحها البرلمانيون لها هي الثقة بأوروبا موحدة وقوية"، داعية الجميع إلى "العمل البنّاء والجماعي".
وأشارت بخصوص مستقبل العلاقات بين الاتحاد الأوروبي وبريطانيا المنسحبة منه، إلى "استعدادها للعمل مع أي رئيس وزراء بريطاني جديد سيخلف تيريزا ماي".
ومن المتوقع أن تتولى فون دير لاين التي تنتمي إلى حزب الاتحاد المسيحي الديمقراطي، منصبها، يوم 1 تشرين الثاني المقبل، فيما أعلنت الحكومة الألمانية أن زعيمة الحزب، أنيغريت كرامب كارنباوير، ستتولى منصب وزير الدفاع بدلا عنها.

 

الشيوعي السوداني يؤكد رفضه
للاتفاق السياسي مع المجلس العسكري
أعلن المكتب السياسي للحزب الشيوعي السوداني في بيان صادر عنه أمس، موقفه من الاتفاق السياسي بين المعارضة والمجلس العسكري، مؤكداً أن الاتفاق كرّس هيمنة المجلس العسكري الانقلابي على كل مفاصل الدولة.
وجاء في بيان الحزب أنه تابعت جماهير شعبنا ما تم من اتفاق صباح الاربعاء الموافق 17 تموز بين المجلس العسكري الانقلابي وبعض كتل قوى الحرية والتغيير التي تغيّبت عنها كتلة قوى الإجماع الوطني.
وعد الحزب "هذا الاتفاق منقوصا ومُعِيبا وأنه يصُب في مجرى الهبوط الناعم الذي يُعيد إنتاج الأزمة بالاستمرار في سياسات النظام السابق القمعية والاقتصادية والتفريط في السيادة الوطنية التي ثار ضدها الشعب السوداني، وهو لا يرقى الى تضحيات جماهير شعبنا الممهورة بالدماء ولا لمواكب مليونية 30 حزيران و13 تموز التي أكدت على المدنية الكاملة للحكومة الانتقالية.

وأعلن الحزب رفضه الاتفاق للأسباب التالية:

• فارق قرارات الاتحاد الأفريقي المؤيدة والمدعومة من الاتحاد الأوربي والترويكا والكونغرس الأمريكي والأمم المتحدة التي طالبت بالقيادة المدنية الكاملة للحكومة الانتقالية والبناء على ما تم الاتفاق عليه سابقاً.
• كما يتعارض الاتفاق مع قرار الاتحاد الأفريقي بتسليم السلطة لحكومة مدنية وانحرف الى تقاسُم السلطة مع العسكريين، ويتعارض أيضاً مع قرار الاتحاد الأفريقي (854) في حالة عدم تسليم السلطة لحكومة مدنية تفرض عقوبات على البلاد وفردية على المجلس العسكري وعدم الاعتراف به.
• كرّس هيمنة المجلس العسكري الانقلابي على كل مفاصل الدولة، مما يتناقض مع مبدأ البناء على ما تم في الاتفاق السابق مثل: ما ورد في المجلس التشريعي حيث أكد العسكري على مراجعة النِسب التي تم الاتفاق عليها سابقاً (67في المائة لقوى التغيير و 33في المائة للقوى غير الموقعة على الإعلان).
• أغفل الاتفاق ما يتعلق بتفكيك النظام، ومحاسبة رموزه الفاسدة، واستعادة أموال وممتلكات الشعب المنهوبة، وإلغاء كل القوانين المقيدة للحريات، إعادة هيكلة جهاز الأمن ليصبح لجمع المعلومات وتحليلها ورفعها، و حل كل المليشيات خارج القوات المسلحة وفق الترتيبات الأمنية في الفترة الانتقالية.
• أشار الاتفاق الى المؤتمر القومي الدستوري بصورة عابره، وأغفل دوره الذي يقرر كيف يحكم السودان وإرساء قواعد الدولة المدنية الديمقراطية التي تسع الجميع، والحل الشامل والعادل للأزمة الوطنية منذ الاستقلال حتى الآن.
• التفَّ الاتفاق على لجنة التحقيق المستقلة الدولية مما ينسِف تحقيق العدالة لشهداء شعبنا المجيد.
• خطأ المنهج الذي اتبعته بعض قوى التغيير في الوصول الى الاتفاق مع المجلس الانقلابي والتوقيع عليه دون الرجوع الى بقية مكونات قوى التغيير.
• خطأ إعلان الاتفاق بمرسوم دستوري الشيء الذي يُعطي شرعية للمجلس العسكري لا يستحقها.
• واصل الاتفاق هيمنة العسكريين على مفاصل الحكومة الانتقالية بما في ذلك الحكم لمدة 21 شهر الأولى بمرسوم دستوري وتعيين وزيري الدفاع والداخلية والتشاور في تعيين رئيس مجلس الوزراء والانفراد في هيكلة القوات المسلحة مما يصادر حق مجلس الوزراء والمجلس التشريعي.
إننا في الحزب الشيوعي السوداني نؤكد رفضنا هذا الاتفاق والتمسك بمواثيق قوى الحرية والتغيير ومواصلة النضال والتصعيد الجماهيري السلمي بمختلف الأشكال حتى تحقيق أهداف الثورة والانتزاع الكامل للحكم المدني الديمقراطي.


السودان .. "المعارضة" و "العسكري" يوقعان على وثيقة الاتفاق السياسي
لحكم المرحلة الانتقالية

الخرطوم -وكالات
وقعت قوى إعلان الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي في السودان، بحضور الوسيطين الأفريقي والإثيوبي، أمس الأربعاء، على الاتفاق السياسي للمرحلة الانتقالية المقبلة في البلاد، فيما رفض تجمع المهنيين السودانيين، بعض بنود الوثيقة الدستورية والتي تُضّمن بموجبها، حصانة مطلقة للعسكريين، تحميهم من القانون.


إعلان الاتفاق

أعلن الفرقاء السودانيين في مؤتمر صحفي مشترك، تابعته "طريق الشعب"، الاتفاق على كافة تفاصيل الوثيقة السياسية الخاصة بهياكل الحكم، في السودان خلال الفترة الانتقالية، والتي من المقرر أن تستمر 3 سنوات، وفيما وقع على الاتفاق، كل من نائب رئيس المجلس العسكري وقائد قوات الدعم السريع، محمد حمدان دقلو "حميدتي"، نيابة عن المجلس العسكري، وأحمد ربيع، عضو تجمع المهنيين، عن قوى إعلان الحرية والتغيير، تم إرجاء الإعلان على الوثيقة الدستورية إلى ما بعد اجتماعات يوم غد.

الوثيقة الدستورية

من جانبه، أشار المتحدث باسم تجمع المهنيين السودانيين، إسماعيل تاج، إلى أنه تم نشر وثيقتين، واحدة تتعلق بالاتفاق السياسي وأخرى تتعلق بالوثيقة الدستورية أو المرسوم الدستوري.
واعتبر تاج، في مؤتمر صحفي، تابعته "طريق الشعب"، أنه "بالنسبة للاتفاق السياسي فإنه يتماشى تماما مع ما جاءت به الوساطة الأثيوبية الأفريقية فيما يتعلق بشكل السلطات الثلاث وهياكلها وصلاحياتها ولم تكن لنا ملاحظات كثيرة سوى ما يتعلق بتكوين لجنة تحقيقات مستقلة"، مضيفا أن "التجمع رأى أن يكون هناك نوع من الدعم الأفريقي من خلال مفوضية حقوق الإنسان حتى نستطيع أن نؤكد استقلاليتها".
حصانة للعسكريين مرفوضة

وأكد المتحدث تاج، أن "المعارضة ترفض اعطاء المجلس العسكري حصانة مطلقة، وفق الفقرة التي نصت عليها الوثيقة الدستورية، على أنه لا تجوز ملاحقة أي عضو في مجلس السيادة طيلة الفترة بخصوص أي إجراء أو جرم أو ما يتعلق بممتلكاتهم بدون أن تكون هناك إجراءات واضحة لرفع هذه الحصانة".
وأوضح أن المعارضة المدنية "لن توقع على اتفاق لا يرضي الشارع السوداني " منوها الى أن "أي اتفاق لا يؤدي إلى سلطة مدنية كما ينشدها الشعب السوداني، من أجل حياة كريمة، سيتم رفضه"، مستنكرا "تمديد حالة الطوارئ لثلاثة أشهر، باعتبارها تتنافى مع حق المواطن السوداني في الحرية".

40 نقطة خلافية

وفي غضون ذلك، أعلن القيادي في إعلان قوى الحرية والتغيير، صديق يوسف، يوم أمس، أن هناك 40 نقطة خلافية مع المجلس العسكري من المنتظر توضيحها في الوثيقة الدستورية.
وقال يوسف، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الوثيقة الدستورية ستوضح 40 نقطة خلافية بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري، وأن التوصيات النهائية حول الوثيقة الدستورية، ستبحثها قوى الحرية والتغيير خلال اجتماع تعقده (أمس) لهذا الغرض".


منظمة دولية: السلطات الكويتية تقمع الـ "بدون" المحتجين !

الكويت – وكالات
أعلنت منظمة العفو الدولية "أمنستي"، أمس الأربعاء، أن السلطات الكويتية اعتقلت أكثر من 12 شخصا من البدون، خلال الأسبوع الأخير، بسبب احتجاجهم على المعاملة التمييزية والمُجحفة بحقهم، مطالبين بالحصول على الجنسية، بعد عقود طويلة من الحرمان. وذكرت المنظمة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنّ "حملة الاعتقالات نفّذت بين 11 و14 تموز الجاري إثر تظاهرات نفّذها البدون احتجاجا على انتحار شاب يدعى عايد المدعث بسبب عدم قدرته على الحصول على أوراق رسمية وفقدان عمله نتيجة لذلك، وهي قضية لاقت انتشارا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي".
ورأت مديرة البحوث في برنامج الشرق الأوسط في منظمة العفو، لين معلوف، بحسب البيان، أنّه "عبر استمرارها في منع البدون من الحصول على الجنسية، تحرم السلطات هؤلاء منذ وقت طويل من مجموعة من الحقوق الأساسية بينها حقهم في الصحة والتعليم والعمل"، مبينة أن "هذه القضية التي ما زالت تعاني الكويت منها، اصبحت تتطلب العلاج بشكل هادف ومستدام".

 

اقتراح 13 اسما لإدارة الحوار السياسي الجزائري المُرتقب
الجزائر ــ وكالات
اقترح تكتل مدني يضم منظمات وهيئات مدنية نشطة في الجزائر، امس الأربعاء، قائمة بأسماء 13 من الشخصيات المستقلة، معتبرا أنها قادرة على المساعدة في تشكيل هيئة الحوار الوطني، التي قرر الرئيس عبد القادر بن صالح تشكيلها في غضون أيام.
ونشر المنتدى المدني للتغيير، ضمت 13 اسما لشخصيات سياسية واكاديمية مختلفة.
وقال المتحدث باسم المنتدى، عرعار عبد الرحمن، في بيان مسجل اطلعت عليه "طريق الشعب" إن "المنظمات المدنية العضو في التكتل، قررت اقتراح هذه الأسماء في سياق مبادرة منفصلة لا علاقة لها بأي طرف سياسي"، مشيرا إلى أن "هذا المقترح يأتي للمساعدة في بلورة تصور حول الأسماء التي يمكن أن تساهم في إدارة الحوار الوطني لحل الأزمة".
وأعلنت الرئاسة الجزائرية يوم أمس، استمرار المشاورات السياسية قبل الإعلان قريبا عن قائمة الشخصيات التي ستشكل هيئة إدارة الحوار الوطني مع قوى المعارضة السياسية والمدنية والشخصيات المستقلة في الجزائر، بهدف الاتفاق على ترتيبات إجراء الانتخابات الرئاسية المقبلة التي لم يحدد تاريخها بعد.
وأفادت رئاسة الجمهورية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، بأنه "سيتم قريبا الكشف عن الشخصيات الوطنية التي ستقود مسار الحوار الشامل الرامي إلى تنظيم الرئاسات المقبلة".

وثيقة تكشف "دون قصد" 150 سلاحا نوويا نشرته الولايات المتحدة في أوروبا
بروكسل -وكالات
طالب سياسيون معارضون في بلجيكا، أمس الأربعاء، الحكومة بتقديم أجوبة، بعد نشر وثيقة على الإنترنت لفتت الانتباه دون قصد إلى وجود أسلحة نووية أمريكية في البلاد.
وكشفت مسودة تقرير للجنة الدفاع والأمن، التابعة للجمعية البرلمانية لحلف شمال الأطلسي (ناتو)، واطلعت عليها "طريق الشعب"، تفاصيل حول 6 قواعد جوية في أوروبا وتركيا، تخزن الولايات المتحدة فيها 150 سلاحا نوويا، خاصة قنابل الجاذبية من طراز "بي 61". وتأتي هذه الأنباء وسط مخاوف من سباق تسلح نووي جديد في أوروبا، بعد أن أصبحت المعاهدة التاريخية بين موسكو وواشنطن للحد من انتشار الأسلحة النووية، والتي تعود لحقبة الحرب الباردة، على حافة الانهيار.


ترامب يتهم الرافضين عنصريته بالشيوعية
مجلس النواب الأمريكي يدين هجوم ترامب على عضوات فيه
متابعة – طريق الشعب
منذ ان وصل ترامب الى سدة الحكم واجه خطابه اليميني الشعبوي وعنصريته المكشفوفة مقاومة ورفضا في مؤسسات السلطة التشريعية وفي الشارع السياسي والشعبي الأمريكي. واحتدمت المواجهة بعد النجاحات التي حقهها الحزب الديمقراطي في الانتخابات النصفية الاخيرة، وتمكن شخصيات تقدمية ويسارية نسوية من الوصول الى قبة البرلمان. ويكتسب الصراع اهمية قصوى في إطار الحملات الانتخابية التمهيدية في صفوف الحزبيين الرئيسين في البلاد، استعداد لخوض انتخابات الرئاسة المقبلة. ومن المفيد الاشارة الى ان القوى التقدمية واليسارية داخل الحزب الديمقراطي، وخارجه تعمل على تجميع قواها لإلحاق الهزيمة بترامب في الانتخابات الرئاسية. وفي هذا السياق عبر قادة في الحزب الشيوعي الامريكي عن توجه الحزب الى المشاركة الفاعلة في الجهود الرامية الى تخليص الولايات المتحدة من عنصرية الرئيس الحالي وكراهيته لكل ماهو تقدمي.


وصوت مجلس النواب الأمريكي لصالح قرار رمزي يدين تصريحات الرئيس الامريكي ضد أربع عضوات تقدميات في الكونغرس الامريكي ينتمين الى الجناح اليساري في الحزب الديمقراطي الامريكي
واستنكر القرار، الذي حظي بدعم غالبية أعضاء المجلس، تعليقات ترامب التي وُصفت بأنها "عنصرية"
وحظي القرار بدعم 240 صوتا مقابل رفض 187. وانضم نواب من الحزب الجمهوري إلى الديمقراطيين، المسيطرين على مجلس النواب، وصوتوا لصالح القرار.
واتُهم ترامب بـ "العنصرية وكراهية الأجانب" بعدما دعا عضوات الكونغرس الأربعة الى مغادرة الولايات المتحدة.
وجاء في تغريدات ترامب: "هناك نائبات جئن أصلا من بلدان تعاني كوارث كاملة وشاملة"، مضيفا أنه يجب عليهن "العودة" إلى هذه البلدان".
ولم يذكر ترامب صراحة عضوات الكونغرس، لكن كان واضحا أنه يشير إلى نائبات من الحزب الديمقراطي، وهن ألكساندريا أوكاسيو-كورتيز وإلهان عمر وأيانا بريسلي ورشيدة طليب.
ووصفت النائبات، يوم الاثنين الفائت، التعليقات بأن هدفها الإلهاء، وطالبن الناس بالتركيز على السياسات بدلا من شعبوية الرئيس

محتوى القرار

استند قرار "إدانة تعليقات ترامب العنصرية الموجهة إلى عضوات الكونغرس" إلى الآباء المؤسسين للولايات المتحدة والرؤساء السابقين".
وقال إن الهجرة "موجودة في كل مرحلة من مراحل التاريخ الأمريكي"، وأضاف أن "جميع الأمريكيين، باستثناء أحفاد السكان الأصليين والأمريكيين الأفارقة المستعبدين، هاجروا إلى أمريكا أو من نسل مهاجرين". وهذه الحقيقة التاريخية يحاول اليمين المتطرف والعنصريون في الولايات المتحدة القفز عليها، عندما يتناولون تاريخ البلاد، وفي ادارة صراعهم مع الاوساط الديمقراطية والتقدمية في المجتمع الامريكي.
وأشار القرار إلى أن الوطنية لا يتم تعريفها بالعرق أو الإثنية "ولكن عن طريق الإخلاص للمُثُل الدستورية المتمثلة في المساواة والحرية والاندماج والديمقراطية".
وقالت رئيسة مجلس النواب الديمقراطية نانسي بيلوسي، خلال المناقشات "هذه التعليقات من البيت الأبيض مشينة ومثيرة للاشمئزاز كما أنها عنصرية".
غير أن الجمهوريين رفضوا تعليقاتها وقالوا إن بيلوسي "انتهكت القواعد"، وقال زعيم الحزب الجمهوري في مجلس النواب كيفين مكارثي إنهم يخالفون "النظام واللياقة" في المجلس.
الاتهام بالشيوعية
واصل ترامب توجيه انتقادات حادة للنائبات الديمقراطيات، ملمحا إلى أنهن يعملن في إطار أجندة يسارية، وقال في تغريدة الاثنين الفائت إن الولايات المتحدة "لن تكون أبدا بلدا اشتراكيا أو شيوعيا".
وكرر ترامب دعوته إلى النائبات الديمقراطيات بمغادرة البلاد إذا لم يكن سعيدات في داخله، وقال إن "الخيار خيارك، خيارك وحدك، فالأمر يتعلق بحب أمريكا".
وكان هذا ثالث هجوم لترامب خلال 24 ساعة على نائبات ديمقراطيات وصفهن بأنهن من "اليسار المتشدد" وقال إن عليهن "طلب المغفرة من بلادهن.

الرد

واثارت تصريحات ترامب ردود واسعة وغاضبة، تصدرها المرشحون التقدميون في إطار الانتخابات التمهيدية داخل الحزب الديمقراطي وفي المقدمة منهم اليساري بيرني ساندرز
وأعلنت عضوات الكونغرس الأمريكي الأربعة اللاتي تعرضن الى هجوم ترامب رفضهن تصريحات ترامب. ووصفت العضوات الأربعة ألكساندريا أوكاسيو، وإلهان عمر، وأيانا بريسلي، ورشيدة طليب، في مؤتمر صحفي، تغريدات ترامب ضدهن بأنها "إلهاء" للشعب الأمريكي عن سياسات الإدارة الحالية، ناصحين الشعب الأمريكي "بألا يبتلع الطعم". وأعلنت النساء الأربعة، اللاتي يُعرفن في الوقت الراهن "بالفرقة"، أن التركيز ينبغي أن يكون على سياسات الرئيس لا كلماته".
وطالبت العضوتان إلهان عمر ورشيدة طليب بعزل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب. وقالت عضوة الكونغرس أيانا بريسلي: "إنه يهدف ببساطة إلى إزعاج وإلهاء الشعب عن الفوضى العارمة وثقافة الفساد التي تتبناها هذه الإدارة على طول الخط".
وولدت الكساندريا أوكاسيو- كورتيز، ورشيدة طليب وآيان بريسلي، ونشأن في الولايات المتحدة، بينما انتقلت الرابعة، وهي إلهان عمر، إلى الولايات المتحدة وهي طفلة.

 


ص 5

حوار مع الشاعر والعازف عباس المنكوب
الفنان الراحل سلمان المنكوب ..
ناعور الغناء للقلوب الشجية بصدى المنازل

علي صحن عبد العزيز الساعدي
ربما من حسن الحظ واغتنام الفرصة للعلاقة الاجتماعية التي تجمعنا مع المطرب سلمان المنكوب ان يكون ابنه الشاعر والعازف عباس المنكوب امتدادا لتلك الصداقة، وعلى الرغم من كثرة العروض المقدمة إليه كمحطة تلفزيون العراق والسومرية، بالإضافة إلى بعض الصحف المحلية والعربية، الأ انه فضل إعطاء السبق الصحفي الينا في هذا اللقاء حتى نتناول حدثيا لا يخلو من أنين الوجع الذي لا يفارق قلوب إبائنا ونحن الوارثون لهم ،وكان هذا اللقاء في كافتريا المركز الثقافي في شارع المتنبي. في صوته نغمة الصبا الشجية (ياعازف كوم واعزفلي صبا حي، اشيكول الطير لو غرد صباحي)... هذا الطائر كان حزينا منذ ولدته أمه حليمة عام 1918 في ناحية كميت المجر الكبير بمحافظة ميسان، وكان يلوذ مختفيا عن والده الشيخ غلام علي، بين البساتين على أمل إطلاق صوته الشجي المعبأ بعذوبة الجنوب السحرية، لسؤال لا ندرك إجابته سوى بتلك الأبوذيات والمواويل، ثم ليعلن الرحيل إلى بغداد سنة 1940..(روحي اطلعت بس عكلي سكنهه) ونكمل الحديث مع عباس المنكوب عن بداياته، وبمن تأثر وعلاقته بالسلطة والشعراء والمطربين أمثال سيدة الغناء العربي أم كلثوم وماذا قالت عنه، وعلاقته مع توأم روحه المطرب الراحل داخل الحسن، وكذلك المطرب حسين نعمة، ورياض احمد، وماهي صلة القرابة مع قحطان العطار وآخرين.

كيف كانت البداية؟

في البداية كان نزوحه من قضاء المجر الكبير إلى محافظة بغداد عام 1947، وقد بنى منطقة (الألف دار) في بغداد الجديدة، وبدأ متأثرا بالمطرب داود زيدان، وقدمه للإذاعة عام 1948 وكانت تسمى حينها الإذاعة اللاسلكية وسجل أول أغنية له ومطلعها (أمر على الدار وانشدهه هلج وين ومصايبهه بدلالي هلج ون) بعدها ترك مهنة (خلفة البناء) وانصرف نهائيا نحو الفن والشعر، ليتعلم العزف على آلة الربابة والكمان والسنطور.
ابرز كتاب الأغنية الذين تعامل معهم؟

أول الأمر وفي بداية الخمسينات تعامل مع شعراء الشعر القريض مثل أبو الطيب المتنبي والفرزدق، وللأمام علي (ع) ومن الشعراء الشعبيين الذين كان معجبا بهم كاظم إسماعيل الكاطع، أخذ منهم جميعا مقتطفات رائعة وجميلة، اما الطريقة التي يتبعها مع الشعر الفصيح ثم يردفها بالشعر الشعبي. اما أكثر الشعراء الذين تعامل معهم فهو الشاعر عباس الخياط وتجمعنا معه صلة قرابة (خوال والدي) لأنه من عشيرة العقابي ووالدتي من هذه العشيرة الكريمة.

هذا الموضوع يقودنا إلى ثلاثية موجودة بالغناء العراقي، مثل زامل سعيد فتاح وطالب القره غولي وياس خضر،هل كانت هذه الثلاثية متطابقة العمل مع والدك ؟ ولماذا لم يتعامل مع ملحنين آخرين؟

والدي لم يتعامل مع أي ملحن آخر، والسبب عدم وجود لحن يتوافق مع حنجرته الحزينة، وحتى الأغاني التي يغنيها فهي على مقام الصبا وهو نغم حزين، وهذا لا يعني عدم إجادته بقية المقامات الموسيقية مثل الشطراوي واللامي، بل عندنا كاسيت وهو يؤدي المقام العراقي، إلا إن الطور الذي تميز به (المنكوب) والصبا ، والذي حاول فيها المطرب الراحل رياض احمد إن يقلده لكنه لم يستطيع، ضمن جلسات غنائية في بيت الشاعر كاظم إسماعيل الكاطع والمطرب قحطان العطار غنى لوالدي لحنا وغناء (هاك الجرح يالمنكوب شله، وأماه لاتفرحي بمولدي وتهلهلي، وناديتك وأريد وياك بلله عليك تانيني) وتربطنا معه أيضا علاقة قرابة والدي خاله، كما غنى مع المطرب الكبير داخل حسن أغاني كبيرة جدا تجاوزت مدتها 120 دقيقة والسبب في ذلك للتقارب العمري فيما بينهما، حتى انه سأل ذات مرة والدي عن رأيه بـ داخل حسن ،فقال : ما أجي ربع من صوته ،وكذلك حينما سأل داخل حسن عن رأيه بصوت والدي فقال :صوته محد يكدر يجيبه ولا يقلده أبدا، اما ابرز أغاني والدي من الشاعر عباس الخياط ،فكانت (فاكهة وموسم كطفه) وهو شاعر وكاتب ابوذيه وموال متمكن، إما طريقته في تلحين أغانيه فكانت عن طريق حفظ المقامات سماعيا، وفي العقد الأخير كنت اعزف وألحن له اغلب الأغاني.

حدثنا عن الدعوات الدولية والعربية الموجهة إلى المنكوب؟

لقد كانت مسيرة والدي حافلة بالعطاء المحلي والعربي والدولي ومنها ،لديه اسطوانات في لبنان ومصر وإيران والكويت ،وهي حفلات موثقة بالأسود والأبيض وتسمى (كرامفون) أم الإبرة ،وهي دعوات تسجيل ومكاتبة مثل شركة (الجقمقجي) بيضافون، ولا يستطيع إن يسجل الأغاني لدى شركات أخرى ،إما بخصوص الأجور التي يتقاضاها فهو الذي يحددها ،ما عدا أجور الفرقة الموسيقية والتي تتضمن فالح حسن على آلة الكمان وجبار الخياط على الإيقاع وعبود بدن على الرق،، واغلب تلك الأغاني كانت على إيقاع (أحميد) والسبب إن تلك الحفلات تكون ارتجالية وقصائدها تكون على نغم المقسوم أو الجورجينا.

ما موقف السلطة البعثية من والدك؟

كانت العلاقة ما بين والدي والسلطة البعثية متوترة ومشحونة ،لأنه وكما كان يقولها غير مرتاح إليهم ،وغنى قصيدة ،أين الملوك ياعبود ويقصد بها صدام حسين ،وفي إحدى الحفلات التي كان يقيمها قرب مركز شرطة الرافدين / منطقة الجوادر بمدينة الصدر حاليا لحفلة زواج احد أبناء عشيرة كنانة سنة 1982 وكنت عازفا حينها معه على الكمان ،وبدأ بالغناء وأثناء الجلسة كان من ضمن الحفلة عدد من البعثيين ،ويطلبون منه الغناء عن الحزب ومدح قائدهم لكنه كان يرفض رغم خطورة الموقف ،حتى انه غنى ومن تأليفه (شخذ منها ابن قاسم من بناها )، وبدأوا يرسلون إليه قصاصات الأوراق ،انته شيوعي ما تصير لك كل جاره ، خلص ونحن نتحاسب بعدين، وفعلا بعد انتهاء الحفلة جاءت سيارة دورية الأمن ، واستجوبوا والدي ،أنت ليش تتهجم على حزب البعث ،فقال لهم : ما معقولة عشيرة كنانة عازمتني واني أتهجم على الحزب بفلوس العشيرة ،على أية حال أخذوه إلى منطقة (الكرنتينه ) وكان الخفر عقيدا بالشرطة وقال :اشعنده هذا الرجال المعكل هنا ، فقالوا له انه المطرب سلمان المنكوب وقد كان يغنى بحفلة يمدح فيها عبد الكريم قاسم ،،فقال العقيد لوالدي أنت ليش تمدح بهذا الأغبر ،فقال له والدي :عبد الكريم مو اغبر ،الأغبر اللي ينام بحضن أمه ،هذا الرجل جاء بثورة 1958 وحطم بها القيود عن العراقيين ،ويضيف والدي قائلا :إن العقيد بدأ يضرب بالعصا على رجله ،متأملا ماذا قال له ،فأمر العقيد بسيارة وأوصلوه إلى بيته معززا مكرما ،ثم قال العقيد لضابط الشرطة :نحن بعثناكم على ناس متآمرين وليس على مطرب ،فقالوا له سيدي الأوراق في جيبه أخرجهن وأقراهن ،فلم يجد عقيد الشرطة ما يثبت تهجمه على الدولة والحزب ،سوى الأوراق التي كانوا يرسلونها إليه ،وبالتالي كانت هذه الأوراق دليل البراءة له ونجاته من هذه المصيدة .
وسط هذا التراث الغنائي الكبير، ماذا تمثل إليك هذه التركة، وما هي علاقته بسيدة الغناء العربي أم كلثوم؟

لا شك إن التركة الفنية والغنائية لوالدي مدعاة فخر واعتزازا لي ولكافة محبيه وعشاق صوته وفنه الأصيل ، لما امتاز به والدي بطريقته في الغناء من حيث اختياره كلمة الحكمة والموعظة والإرشاد، وهو القائل (حرض بنيك على الآداب في الصغر ، كيما تقر به عيناك في الكبر، اما عن علاقته بالسيدة أم كلثوم فلقد التقى بها في مصر، وسمعت أغنية المنازل ،وقالت في مجلة الشبكة لسنة 1970 (أتأثر كلما أسمع أغنية المنازل لسلمان المنكوب ) وهو يستمع دائما إلى الموسيقار محمد عبد الوهاب وبليغ حمدي والى الملحن محمد جواد أموري والموشحات الأندلسية، وانأ كذلك على نفس هذه الطريقة ،ومعظم أنغام أغانيه كانت عن طريق الاستماع والحفظ ، وعندي أرشيف كامل يحتوي كافة أغانيه والهدايا التي قدمت له ،ونحن من عشيرة العواشق وأصولنا ترجع إلى ربيعة .

ما سبب تسميته بالمنكوب؟

في سنة 1954 حدث فيضان في العاصمة بغداد وبضمتها منطقة الوشاش والتي كان يسكنها والدي بعد رحيله من محافظة ميسان سنة 1940 ،وقامت الدولة ببناء بيوت سكنية آخري لهم وقد أطلقت تسمية (المنكوبين) على تلك المنطقة ومنها انطلق اسمه ،وقد كان قبل ذلك يسمى سالم العماري .

كلمة اخيرة ماذا تقول فيها ولمن توجهها؟

أقول للدولة بأن عائلة سلمان المنكوب بدون أي راتب تقاعدي، وهو الذي افنى عمره في خدمة الفن العراقي الأصيل ،وليس من الأنصاف والمروءة بأن تبقى عائلته بدون مورد اقتصادي يسد بعضا من حاجاتها ، وكما أشكركم على حواركم الممتع والجميل وسلامي إلى كافة العاملين بالجريدة وتحياتي إلى كافة محبي سلمان المنكوب.


************

فضاء شعبي...

يا حريمة.. وسنوات نقرة السلمان

ـ في مساجلة شعرية ما بين صاحب المقهى (الجايجي) ناصر عليوي المأخوذ اشتياقا لولده الذي لايعلم بمصيره ..ناظم ناصر عليوي المعتقل..
كالوا بالنجف ناظم وحله
وتمـنه افــك قــيده وحله
اصب الجاي للوادم وحله
ونه جايي المرار شلون بيه
فاجابه الابن ناظم...
صب الجاي ابو ناظم وحله
وبصبري افك قيــدي وحله
انه مو بالنجف صَدّك وحله
انا بربع الخراب وهاي هيه
ـ ناظم السماوي (الخفاجي) 1941.. الانسان..الصحفي..الشاعر الذي انطلقت شاعريته من بيئة شعرية متمثلة بمعلمه الاول والده المتميز بنظم الابوذية والرادود المعتلي كل عام المنابر الحسينية.. اضافة الى تعلمه من مدرسة الحياة و المحيط الشعري والكتابي الذي لاينتهي..
ـ ناظم السماوي في صباه يرتحل وعائلته الى الكويت بداية الخمسينيات.. ومن هناك كتب بلغة الغربة ونثيث المطر للوطن الغافي باحضان الفرات وبساتينه.. والحبيبة الحالمة تحت ازارها الصوفي الشفيف..
وخياط... أفصل العشك
قمصان.. رش المطر
وبلا ثمن تنحسب
جرب او شوف الطبع
مو بس حجي عالورق..ولا بالقلم ينبث
ويدور بي الخلك..داير مداير سهر
اويمكن اتبدل...جذب
ـ ناظم السماوي..من غربته يكتب بوجدان دافئ... مكتظ بالحنين للوطن والحبيبة والفرات ويضم ما كتبه بين دفتي غلاف يحتضن مجموعته الشعرية الاولى التي طرزها بايقونة عنوانية حالمة تنتمي الى بيئتها الريفية التي انهكها الاقطاع والتسلط.. بجملة اسمية دالة على الثبات(قصائد جنوبية) معمدة بماء الفرات ومديوفة بالطين الحري الاحمر.. تبعها بـ(خطوات على الماء) و(لكم مني السلام/ قصائد مشتركة) و(بس يامطر) فـ(قصائد للوطن والناس/ قصائد مشتركة)..
ـ ناظم السماوي..في نصوصه الشعرية يجسد الحضور الانساني بلغة يومية موحية الالفاظ.. مستفزة لذاكرة المستهلك(المتلقي) لاستنطاق ما خلف صورها ومشاهدها التي تدخل القلب دون استئذان..
ـ ناظم السماوي.. يؤثث نصوصه بالرؤى والثيمات المنبعثة من ارهاصات الواقع المتشظي.. اضافة الى اعتماده تقانة الفعل الدرامي من خلال التداعي الصوري الموشوم في الذاكرة لتفعيله حاضرا.. فضلا عن اعتماده التكرار اللفظي من اجل اضفاء نبرة موسيقية على النص من جهة وتأكيد الاهتمام باللفظ من جهة أخرى.. كما في نصه الغنائي (ياحريمة) الذي يقدم تجربة واقعية كشف عنها الشاعر(فتاة تزور شقيقها في السجن تبادله النظرات محققة قول الشاعر العباس بن الاحنف:
تشير لنا عما تقول بطرفها
وأومي إليها بالبنان فتفهمُ
إشاراتنا في الحب رمزعيوننا
كل لبيب بالأشارة يفهم
حواجبنا تقضي الحوائج بيننا
فنحنُ سكوتٌ ، والهوى يتكلمُ
وفعلا تكلم الهوى الذي أرق الشاعر لكن الصدمة انقطاعها المفاجئ بسبب زواجها الذي حطم كل الاحلام.. فتراقصت لفظة (يا حريمة ) على شفتيه مع ابلاغ شقيقها له.. بعدها صارت نصا غنائيا لحنه محمد جواد اموري وغناه حسين نعمة..
يا حريمة انباكت الجلمات من فوگ الشفايف... يا حريمة.. يا حريمه
اسنينك العشرين ما مرهه العشگ والعشگ خايف.. يا حريمة..ياحريمه
لا.. ولك.. لاله اعله بختك ما ني سالوفة صرت بين الطوايف.. يا حريمه
فالنص معبأ برؤية حياتية تتجلى بموقف حدثي وفكري وانساني يكشف عنه الشاعر بتعابير موحية.. متوترة.. تجمع ما بين الواقعي والذهني باعتماد الموقف الذي يصوره الشاعر بشعرية منطوية على الحياة الاجتماعية عبر اسلوب فكري وجمالي.. ابتداء من مستهله (يا حريمة) الذي يعد بؤرة اشعاع نامية نموا تصاعديا باحداث مشهدية تعتمد اللغة اليومية المقترنة بعلاقات انسانية وشعورية..
ناظم السماوي.. صاحب السنوات الثمانية في (نقرة السلمان) واشهر ثلاث وايام في التوقيف.. انتج عشرات النصوص الغنائية المضافة الى نصه يا حريمة.. منها: يا عشگنة/ نخل السماوة يگول طرتني سمره/ دوريتك/ لا تسافر/ الدنية ما تسوه زعل/ حجيك مطر صيف/ موبدينه نودع عيون الحبايب/ عشگ اخضر/ .. والقائمة تطول ولا تنتهي..

علوان السلمان

***************

فصل للسفر

كريم محمد حمزة

ما نستني ..
عتبة الجامع ولا جف الخطيب
انه غايب ..
يحضر الوهواس بيه
تنجلي روحي ...اصيرن طيف..واشرد للكلب ..
والكاك ..
هدوه اتزوك اعيون الحبيب
ياسمه التمي كلب..
ياكلب حب الخناجر من تعت ابجرحك
اوترسملي من احضر درب
يادرب لف اعله راسي ..من ادور
ودور دنيه اتسمي باسم الله القريب امن الوريد ...
خل اغيب ...
الصحوه موتي ..
خل اغيب
السكته صوتي ..
خل اغيب
الدنيه عبره والوكت بيهه غريب
انه جرحي امغتر باسمك ..
مليت انهارك ابدمي اوكلت انه العراق ..
انه سفره اتمد حلمهه..
اوتوكف ابدربك سعف.. يتباهه بي الطوش .. والفيه.. وشمس تموز
والدهله الخذت عيناك
والشاطي البعيد ..
انه سويتك سمه.. اوتكيه.. اومناره
حزنك ايردلي الصلاة
باسمك اتسمي الخناجر...
دور بيه أويه الدفوف ..
انحرني واشرب من وريدي ..
وردني جبهة ليل والفشكات عيدي..
ردني شاعر ..
والوكت مطعون بيدي

**************

الى عريان انسانا وشاعرا متفردا
عبد حلو الفريجي

اسحك بروحي يادهر وك يا دهر وك حيل
عله فارس قوافي الشعر وكحيل
هليوم النعي العريان وكحيل
خل تبجي الرفاك بحزن هيه

فكدك للخلك يازين كدر
وشعرك ضوه بالديوان كدر
زماني عليك اظن بنبل كدر
خذاك وغبت من الناصريه
اظل ابجي عليك بدمع مندم
وعله شخصك لدك بقهر مندم
منهو العمّر بدنياك من دام
صروح الظلم هل ظلت خليه

احنه من الزغر بهواك ولعين
ماي اسود يغطي النظر بالعين
عله فكدك محزنه الحور والعين
سورة ماي لفتني المنيه

*************

تمــــــوز
مالك القريشي

يمته تعود يا تموز ابو الثورات
كلي شوكت يمته تعود
خلص صبر العراق ارجوك يمته تعود
اطفالك تحن عليك جنهه ورود
ونذرنه احنه نصلي الليل كله والنهار كيام وكعود من تعود شوكت تعود
يمته الفرح يرجع دوم ويصير الوكت محمود
ويمته النار تهفت ويهفت البارود
ويمته شطوطنه تهلهل من تطرهه بلامه وكعود
ما ظل بعد روح التحمل الآه من الحاد والمحدود
وما عاد الصبر يتحمل اسهام الراح والموجود يمته تعود
يمته تعود وتعود الاعياد البيهه حنه وزفة العرسان والخير والجود
ويمته تعود ويعود السلام اردود وذاك الكرم كله ودلة حمود
اترجاك ترجع لليتامه تريد من التعب والجوع يوم تهود
يمته تعود شوكت تعود وتخلي الهلاهل تعله وتزود
ويمته انته عل واهس لمة العرسان والجوعان والعريان وبليل اليتيمه تسود يمته تعود
ويمته يا تموز تفرش كل ارضنه ورود وتخلي السعاده تفوح تمتد مالهه حدود
ويمته تلم شملنه ونصعد بزود
ويمته يقدح القداح ويمته تشعشع ألنه خدود
ويمته تجيب البشارة للتعبان والحيران والوجعان والمكرود
ويمته يا وكت تشمخ بدنياك والوادم تصير فهود
يمته تعود شوكت تعود مو خليت الكلب ممرود
كل الناس تتنطر لجيتك أوف ولف أحاه هجرك نار تكبر ما ضوت ليالي السود
تعال أرجوك رد لينه حبيبي أردود
ومن ترد نطش جكليت من هام السمه للكاع وورود
يمته تعود رد لينه حبيبي وجود
يمته تعود ..... يمته تعود ..... يمته تعود

***********

ص6

اليسار الاشتراكي والتحالفات الوطنية

لطفي حاتم
أعارت الأحزاب اليسارية والاشتراكية اهتماما متميزا في كفاحها السياسي الى التحالفات الوطنية باعتبارها مؤسسات سياسية وطنية قادرة على احداث تغيرات سياسية اقتصادية في الدول الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية.


-- وبذات المسار قدم تاريخ الدول الوطنية المعاصرة اشكالا متعددة من التحالفات السياسية الا أن تلك التحالفات الوطنية اكتنفتها صعوبات سياسية وفكرية منعتها من الاستمرار والتفاعل مع أهداف طبقاتها الاجتماعية بسبب عثرات كثيرة منها نزعة الاحتفاظ بالسلطة السياسية وما جره ذلك من اشاعة الأنظمة الاستبدادية والروح الفردية ناهيك عن تباينات الأهداف السياسية والفكرية لأحزاب التحالف في فترة المعسكرين.
-- استنادا الى ما افرزته التجربة التاريخية المنصرمة من نشوء وتفكك التحالفات الوطنية نحاول دراستها بمراحل تاريخية عامة اعتماداً على اشكال ومضامين تلك التحالفات.
أولا- ازدواجية خيار التطور الاجتماعي والتحالفات الوطنية

افرزت التجربة الوطنية التاريخية للدول الكثير من التحالفات تبعا لمهماتها التاريخية المحددة في برامجها السياسية وبهذا المنحى شهدت حركة التحرر الوطنية تحالفات سياسية بين التيارات القومية والقوى الاشتراكية ساعية الى انجاز مهمات اقتصادية وأخرى سياسية واجهت تطور الدولة الوطنية في مرحلة ازدواجية خيار التطور الاجتماعي وبهذا السياق يمكن تقسيم تلك التحالفات من حيث أشكالها وأهدافها الى شكلين رئيسين
1 -تحالفات سياسية وطنية

توالت في الدول الوطنية تحالفات سياسية كثيرة بين الأحزاب الاشتراكية والوطنية ارتكزت على العمل الوطني المشترك بين الأحزاب السياسية التقدمية بهدف إنجاز مهمات وطنية عامة تتمحور حول صيانة الدولة الوطنية وابعادها عن الهيمنة الخارجية عبر إجراءات اقتصادية - سياسية تمس نمو وتطور تشكيلتها الاجتماعية.
- سادت التحالفات الوطنية برامج سياسية مختلفة منها تطوير الدولة الوطنية ومنها مناهضة الكولونيالية الهادفة الى الهيمنة على مصائر الدول الوطنية، وبهذا السياق ظهرت تحالفات وطنية تسعى الى اسقاط الأنظمة الموالية للغرب الامبريالي وأخرى تهدف الى بناء الدولة واستقلالها الوطني، انطلاقا من توافقات عامة بين الاحزاب الوطنية تنطلق من تحديد وتنفيذ برامج وطنية عامة مشتركة.
لقد افرزت التجربة التاريخية المنصرمة اشكالاً من التحالفات الوطنية بدت بأشكال مختلفة أهمها

أ - تحالفات سياسية معارضة

تم التحالف بين القوى الوطنية – الديمقراطية على برامج وطنية سياسية -اقتصادية عامة تسعى الى بناء الدولة الوطنية بعد تخليصها من السيطرة الأجنبية وأشارت التجربة التاريخية المنصرمة الى ان تلك التحالفات وبعد انتصار الثورات الوطنية لم تستمر لتحقيق برامجها الوطنية المشتركة وذلك ارتباطا بكثرة من العوامل أهمها سيادة القوى العسكرية في قيادة الثورات الوطنية ومنها مساعي القوى القومية الى الانفراد بالحكم وما نتج عن ذلك من سيادة نظم استبدادية مناهضة للديمقراطية السياسية.
ب-تحالفات سياسية موالية

أفرزت التجربة التاريخية تحالفات وطنية موالية للنظم السياسية الحاكمة ارتكزت على مشاركة أطراف وطنية في السلطة السياسية ضمن برامج سياسية ذات توجهات فكرية ديمقراطية أبرزها التحالفات الوطنية في اليمن الجنوبي الهادفة الى انجاز مرحلة الثورة الوطنية ــ الديمقراطية، ومنها تجربة الجبهة الوطنية والتقدمية في العراق عام 1973الهادفة الى بناء دولة وطنية تسعى الى ضمان العمل الديمقراطي المشترك للأحزاب الوطنية المتحالفة.
-- التجربة التاريخية أكدت على ان النموذجين كليهما لم يستمرا في العمل بسبب التدخلات الخارجية والايثار بالسلطة لدى الأطراف السياسية المتنفذة والتضيق على الحلفاء وإشاعة الإرهاب على القوى اليسارية بحجج ترمي الى مواصلة الانفراد بالسلطة السياسية وقمع القوى السياسية الأخرى.
--ان غياب الشرعية الديمقراطية في الدولة الوطنية والانفراد بالسلطة السياسية فضلا عن روح الهيمنة الفردية لدى بعض أطراف التحالف الوطني أدت الى سيادة النهوج الاستبدادية في الحكم وما نتج عنها من سيادة نظم الإرهاب المعادية لروح الشراكة الوطنية.

2 - تحالفات طبقية

شهدت فترة ازدواجية خيار التطور الاجتماعي رأسمالي – اشتراكي تحالفات طبقية تسعى الى سيادة الطبقات الاجتماعية المنتجة عبر انجاز تحولات اجتماعية – اقتصادية ذات سمات ديمقراطية أهمها ما شهدته – تجربة اليمن الجنوبي الديمقراطية - الا أن تلك التحالفات الطبقية كانت نادرة بسبب سيادة النظم الديكتاتورية في الدول الوطنية وعدائها للقوى اليسارية والاشتراكية فضلا عن غياب الديمقراطية في ممارستها السياسية.
ثانياً - وحدانية التطور الرأسمالي والتحالفات الوطنية

تمتاز المرحلة الجديدة من تطور الرأسمالية بكثرة من القضايا التي تساعد على بناء تحالفات وطنية تسعى الى بناء الدولة الوطنية الديمقراطية أراها في المحددات التالية --
1-- تهدف الرأسمالية المعولمة الى تهميش الدول الوطنية وتشكيلاتها الاجتماعية بتكتلاتها الدولية وما يشترطه ذلك من وحدة العمل الوطني - الديموقراطي المناهض للهيمنة الأجنبية.
2 – تنامي السيادة السياسية للطبقات الفرعية في السلطة السياسية وتشكيلاتها الوطنية انطلاقاً من اعتبارها الحليف الداخلي الضامن لمصالح الرأسمالية المعولمة في الإلحاق والتبعية.
3 -- سيادة الطبقات الطفيلية الضامنة لمصالح الرأسمالية المعولمة تسهم في تفكيك وتهميش الطبقات الاجتماعية الفاعلة الامر الذي يدعو تلك الطبقات الى الوحدة والتحالف في مكافحة عمليات الالحاق والتخريب.
4 - الخراب الاجتماعي والطبقي في التشكيلات الاجتماعية الوطنية أنتج البطالة والحرمان لدى الطبقات الكادحة.
5 – البطالة والتهميش يشترطان على القوى والطبقات الاجتماعية المناهضة للتبعية والالحاق احداث تغيرات اجتماعية هادفة الى تشريع قوانين لصالح المواطنين وشغيلة البلاد.
5 –الكفاح الوطني الديمقراطي

المناهض للتبعية والتهميش يستند على المساواة السياسية وسيادة الشرعية الديمقراطية في الحكم وما يعنيه ذلك من الغاء عملية الانفراد بالدولة وسلطتها السياسية.
-- الموضوعات المشار اليها تتطلب اكسابها ملموسية واقعية، عليه نحاول دراستها في الدولة العراقية ارتباطا بطبيعة نظامها السياسي.

رابعا - التشكيلة العراقية والطائفية السياسية

قبل الشروع بتحديد مهمات التحالفات السياسية الممكنة في الدولة العراقية لابد من تحديد السمات الفعلية للتشكيلة الاجتماعية العراقية التي يتميز بناؤها في الظروف التاريخية الراهنة بأغلفة طائفية مهدت لها نهوج النظام الاستبدادي السابق باعتبارها – الطائفية السياسية - غطاء أيديولوجياً لسيادة ونهج الطبقات الفرعية الهادفة الى تفكيك التشكيلة الاجتماعية وطبقاتها الاجتماعية عبر انتهاج العنف السافر ضد أحزابها السياسية وقواها الاجتماعية.
-- بهذا المنحى أفرز الغزو الأمريكي للعراق نتائج اجتماعية - سياسية أبرزها انبعاث وسيادة الطائفية السياسية وأيديولوجيتها الانعزالية في الحياة السياسية -- الاقتصادية الامر الذي شرع الأبواب امام تفكك الطبقات الاجتماعية المنتجة والراغبة في التطور الاجتماعي.
-- تلازم تفكيك التشكيلات الاجتماعية الوطنية وإضعاف أحزابها السياسية المطالبة بالحرية والسيادة الوطنية المناهضة لميول الرأسمالية المعولمة المتمثلة في الإلحاق والتهميش.
--التحالفات الموضوعية بين الطائفية السياسية والرأسمال المعولم تهدف الى تخريب الدولة الوطنية وتفكيك تشكيلتها الوطنية وتهميش طبقاتها الاجتماعية وما ينتج عن ذلك من انحسار الدور الفاعل لحركة الأحزاب اليسارية والديمقراطية بسبب تبعثر طبقاتها الوطنية المناهضة للهيمنة الأجنبية.

خامساً-التحالفات الوطنية ودورها في مناهضة التبعية والتهميش

-- تفكك التشكيلة الاجتماعية العراقية وطبقاتها الاجتماعية يتطلب بناء دولة وطنية جديدة تسترشد بتحالفات وطنية ديمقراطية تنبع من مكافحة أسباب تشظي التشكيلة العرقية وبعثرة قواها الاجتماعية المناهضة للتبعية والتهميش. وبهذا الإطار تسعي قوى اليسار الاشتراكي الى بناء تحالفات وطنية مع قوى ديمقراطية واخرى دينية تحددها القواسم المشتركة الشاملة المرتكزة على الموضوعات الفكرية - السياسية التي أراها في الموضوعات التالية-
1 – مناهضة ميول التبعية والهيمنة العاملة على اعاقة تطور الدولة الوطنية وتنميتها الاقتصادية التي تسعى لها الرأسمالية المعولمة وما يحمله ذلك من تفكك وبعثرة القوى الوطنية الديمقراطية الهادفة لمكافحة التخريب الرأسمالي.
2 –تأكيد المشتركات السياسية بين القوى الوطنية الديمقراطية والأحزاب الدينية عبر بناء تحالفات سياسية تسعى الى بناء الدولة الوطنية المستقلة وتعزيز انفكاكها عن الهيمنة الخارجية.
3 – بناء تحالفات سياسية - تهدف الى بناء الدولة ونظامها السياسي على أساس الديمقراطية وموازنة المصالح الطبقية عبر بناء شبكة الضمانات الاجتماعية.
4 – تستند التحالفات الوطنية على بناء الدولة الوطنية وشرعيتها الديمقراطية الضامنة للتداول السلمي للسلطة السياسية وتنفيذ برامجها الاقتصادية - الاجتماعية الضامنة لحقوق الطبقات الاجتماعية الكادحة.
5 – ترسيخ مبدأ التداول السلمي للسلطة السياسية باعتباره أحد المرتكزات الأساسية لبناء الدولة الديمقراطية وسيادة العدالة السياسية -- الاجتماعية في تشكيلتها الاجتماعية.
6 – مناهضة الطبقات الفرعية الساندة للوافد الأجنبي عبر اعتماد التنمية الوطنية المصانة بالديمقراطية السياسية.
7 – موازنة المصالح القوميات المتآخية في الدولة الاتحادية بعد اعتماد الفدرالية في بناء الدولة الوطنية باعتباره الشكل الضامن للموازنة القومية.
أخيرا لابد من التأكيد على ان الدالات المشار إليها تشكل أدوات سياسية في الكفاح الوطني الديمقراطي المناهض للتبعية والتهميش والرافض للموازنة الطائفية التي تدافع عنها الطائفية السياسية المتحالفة والوافد الخارجي.

 

بالتحالف نتحول الى اكثرية وقوة شعبية حقيقية مؤثرة

عادل عبد الزهرة شبيب
يمكن تعريف التحالف السياسي او التحالف الحزبي بأنه اتحاد بين حزبين او أكثر تجمعهم افكار متقاربة وتسعى الى تحقيق اهداف محددة كأن تخوض الانتخابات بقائمة مشتركة او تحكم بلداً... الخ، ويكون لكل طرف بالتحالف سياساته الخاصة وتوضع الخلافات جانبا لمصلحة الأهداف المشتركة. (1)
والتحالفات او الجبهات كما تسمى لها طابع سياسي وتنظيمي عام وشامل، وهي عبارة عن تجميع قوى مختلفة لتحقيق هدف عام، ويختلف ذلك عن النضالات النوعية في موقع محدد، نقابة او مصنع او جامعة ... الخ، حيث ان في تلك المواقع توجد روابط ومصالح عضوية مشتركة بين اعضائها على اختلاف أيدولوجياتهم وهذه الوحدة العضوية في المصالح تجعل نضالهم معا مطلوبا وضروريا ومقبولا. ولا يجب اخذ موقفا انعزاليا بشأنه أياً كانت الانتماءات السياسية للمشاركين فيه. (2)
ان عقد التحالفات ليس بدعة لدى الماركسيين، فقد دافع ماركس عن تحالف العمال والمزارعين والبرجوازية الصغيرة تحت قيادة الطبقة العاملة في معرض حديثه عن ثورة 1848 في فرنسا حيث اكد على ان العمال ليس بمقدورهم بمفردهم تحقيق اية خطوة الى الأمام دون هذا التحالف. وعمق لينين مسألة التكتيك الثوري بحيث اصبحت قضايا التكتيك والاستراتيجية جزءاً من علم قيادة نضال البروليتاريا الثوري معتبرا التحالفات الظرفية التي تعقد حتى مع العناصر غير الثابتة ضرورية لوجود اي حزب.
كما قال ماو تسي تونغ أن من دون ادوات للثورة لن يبقى منها سوى الاسم، مؤكدا على ضرورة وجود حزب ثوري يقود جيش العمال والفلاحين في اطار جبهة تضم كل الطبقات الشعبية. وتجربة الصين في التحالفات غنية بالدروس ، فبين سنتي 1931 – 1941 وبمبادرة الحزب الشيوعي الصيني تشكلت جبهة وطنية تضم في صفوفها بشكل رئيس حزب الكيومنتانغ والذي سبق وان اباد حوالي اربعة اخماس الحزب الشيوعي الصيني واجبر الحزب على العمل السري وهذا التاريخ الدموي المشترك لم يمنع الشيوعيين الصينيين من تشكيل جبهة هدفها الرئيس ليس بناء الاشتراكية او الديمقراطية وانما طرد الغازي الياباني، وبهذا الصدد يقول (ماو) (ان تطور التناقض بين الصين واليابان قد جعل التناقضات المحلية بين الطبقات وبين الجماعات السياسية تنحدر، من ناحية الأهمية السياسية الى مركز ثانوي وتابع ،الا ان هذه التناقضات ما زالت موجودة ولم تتقلص او تختفي بأية حال من الأحوال) ، بل استطاع الحزب الشيوعي الصيني ان يقدم تنازلات في مسألة الاصلاح الزراعي لصالح بعض الاقطاعيين الذين دعموا الجبهة المتحدة ضد اليابان وسماهم بالإقطاع المستنير.
ان مسألة بناء التحالفات لا تقوم على التاريخ الدموي المشترك ولا على اهلية هذا التيار او ذاك في الاستمرار في التحالف، فتطور الصدام الطبقي يفرض عليك في لحظات معينة كسب حليف جماهيري مؤقت من اجل انجاز خطوة عملية تقتضيها الحركة، فالانتصار على عدو أشد بأسا لا يمكن الا ببذل اقصى الجهود ولا بد اثناء ذلك من الاستفادة من اية امكانية مهما كانت ضئيلة لكسب حليف جماهيري وليكن حليفا مؤقتا ومتذبذبا لا يركن اليه وبشروط. (3)
كذلك اهتم لينين بالتحالفات في اللحظة التاريخية المحددة ومنها مع من يكون التحالف الطبقي وما هي اهداف النضال الطبقي والنتائج المطلوبة. فالتوافق السياسي هو تجسيد لالتقاء المصالح الطبقية. واكد لينين على ضرورة قيام البروليتاريا بضم جماهير الفلاحين لسحق مقاومة الاوتوقراطية (والاوتوقراطية هي شكل من اشكال الحكم تكون فيه السلطة السياسية بيد شخص واحد بالتعيين لا بالانتخاب واصلها يوناني تعني الحاكم الفرد) بالقوة وشل تذبذب البرجوازية، وبين أنه في الانقلاب الاشتراكي على البروليتاريا ضمت اليها جماهير العناصر نصف البروليتاريا من السكان لسحق مقاومة البرجوازية بالقوة وشل تذبذب الفلاحين والبرجوازية الصغيرة وكان هذا الطرح عام 1905. وقد سئل ذات مرة لينين عن الذي يجمعهم مع الفئات المتدينة وعن وجود متدينين في صفوف الحزب الاشتراكي الديمقراطي الروسي وعما اذا كان ذلك يشكل تناقضا؟ اجاب لينين بعدم وجود أي تناقض قائلا: (نحن لا نسير في دروب السماء، نحن موجودون على سطح الكرة الأرضية وتجمعنا وتوحدنا الكثير من المشاكل التي تتطلب ان نتعاون جميعا من اجل حلها ونباشر في بناء جنة على الأرض نعيش فيها ونحن على قيد الحياة ونترك ما بعد الممات الى الممات). هكذا طرح الأمر مؤسسو الماركسية.
كما صاغ القائد الفيتنامي الكبير (هوشي مينه) التحالفات ايام الانتفاضة في العاصمة هانوي اثر الحرب العالمية الثانية وقدم درسا رائعا للمناضلين، حيث كتب عن ذلك الجنرال جياب في مؤلفه المعنون (ايام لا تنسى): (استعان بالقوات الصينية المتواجدة على الأراضي الفيتنامية لطرد القوات اليابانية التي كانت تحتل فيتنام، وعندما اخذت القوات الصينية تتصرف كقوات احتلال استعان بالفرنسيين لإخراجها من فيتنام. ولطرد القوات الفرنسية انسحب من القصر الجمهوري مع باقي الكوادر الى اعماق الريف ليتزعم المقاومة البطولية ضد تلك القوات والتي حقق النصر الباهر عليها في معركة (ديان بيان فو) الشهيرة وعاد الى القصر الجمهوري ليقود عملية بناء فيتنام الشمالية ويوفر الدعم الكامل لثورة الشعب في فيتنام الجنوبية ضد حكم الجنرالات خدم الأمريكان والانتصار عليهم جميعا واعاد توحيد شطري فيتنام. (4)
اما غرامشي فيرى ان الحزب الذي يعبر عن البروليتاريا يستطيع ان يشكل الكتلة التاريخية من الطبقات الشعبية وهو لن ينتصر دون ان يحقق ذلك لأنه بها يتحول الى اكثرية الى قوة شعبية حقيقية تفرض شروطها على الأحزاب الاخرى وتستطيع الانتصار.
لقد ركز لينين على كسب (الطبقات الشعبية) التي تتوافق لتحقيق المهمات الديمقراطية كطبقات مع التركيز على تعرية مواقف الاحزاب، فقط عند الضرورة يعقد معها (صفقة). ان منظور غرامشي الخاص بإيطاليا التي كانت جزئيا رأسمالية وجزئيا في (الجنوب خاصة)، وبهذا فقد ركز غرامشي على تشكيل الكتلة التاريخية التي يمكن ان تسمح بانتصار الشيوعيين حيث ركز على (الطبقات الشعبية) ويعتقد بضرورة بناء نقابات واتحادات وهيئات ولجان تمثلها، ومنها يجب على الحزب الشيوعي (الكتلة التاريخية) اي الكتلة الشعبية التي تتوافق مصالحها الى تغيير النظام الرأسمالي القائم. (5)
هذه التحالفات لم تكن غائبة عن سياسة الحزب الشيوعي العراقي حيث أكد الشهيد الخالد فهد على سياسة التحالفات والعمل على ايجاد التحالفات الميدانية والاتصال بالأحزاب السياسية الوطنية من أجل تحقيق أهداف معينة حسب اللحظة التاريخية وحسب العوامل الموضوعية الملموسة.

 


الجبهة الوطنية ما لها وما عليها
محمد علي محيي الدين
بداية لابد من القول إن الدخول إلى (سائرون) باب صحيح في المرحلة الراهنة، وخطوة جريئة تطلبها الظرف الراهن وسيكون لها - ان سارت في الطريق السليم - أثرها على مجمل الحركات اليسارية في المنطقة، وستكون بوابة لانطلاقة جديدة تسهم في إعادة الحركة اليسارية إلى واجهة الاحداث، ويكون لها أثرها في التحولات الجديدة لبناء المجتمع وفق الرؤى التي تؤمن بها وتعمل من أجلها، إن لم يكن قريبا فعلى المدى المنظور.
ولقد كثر الحديث عن تحالفات الحزب الشيوعي العراقي، وتعددت الآراء بين من أسماها بالكارثة، وبين من بررها وأعتبرها سائرة في الطريق الصحيح، وقد أصدر الحزب تقيمه لهذه التحالفات في مؤتمره الرابع الذي صدر في ظل وجود العديد من الأطراف الفاعلة في إقامة التحالف وخروج آخرين كانوا وراء الكثير من أخفاقات تلك المرحلة، لذلك جاء وسطيا حاول التبرير، دون أن يضع الأصبع على الجرح، ويشخص الخلل الكامن وراء مثل هذه التحالفات، فهو من شخص ان البعث لا يزال ينتهج ذات السياسات المتذبذبة وعدم أيمانه بالعمل الجبهوي كأساس لبناء الدولة باعتباره قضية تكتيكية فرضتها مرحلة معينة، إضافة الى عدم أيمانه بالديمقراطية فكرا وسلوكا وهو ما ظهر واضحا في ميثاق الجبهة الذي شخصه الحزب في اجتماع لجنته المركزية في أواسط ت1/1968" أن الحكم الذي يقترحه البعث للبلاد هو في الواقع حكم لا ديمقراطي وفي الجوهر حكم يقوم على الاستئثار والتسلط...وأن الأمر سيقتصر على التخفيف من وطأة وشراسة النظام الدكتاتوري السابق مع الاحتفاظ بجوهره وهيكلية مؤسساته القائمة على تجاهل أرادة الشعب".
أن المعرفة بالطبيعة المسبقة للنظام تجعل من المفيد أن يكون الطرف الآخر حذرا في تعامله معه، لما يمتلك من تجارب سابقة عن طبيعة التحالفات، وما يعرف أساسا من ماضي الحزب، وعداء مستحكم مر بفترات من الصراع استعملت فيه مختلف الأسلحة، وما سلكه من طرق خبيثة، وبالتالي كان على الحزب الشيوعي التفكير بنتائج هذا التحالف قبل قيامه، واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمواجهته وتفادي خطر الانهيار، وعدم السير بعيدا في التحالف وعلنية التنظيم ما جعل القضاء عليه أمرا سهلا، وكان الأولى الإبقاء على التنظيمات السرية التي لا تظهر إلى الواجهة، وعدم زج الكوادر والقواعد في الفعاليات الجماهيرية، التي ساعدت السلطة على البقاء وترسيخ وجودها، وسهل لها القضاء عليه عندما آن الأوان، وكان على القيادة آنذاك التفكير الجاد بإيجاد التنظيمات السرية البعيدة عن الواجهة العلنية للحزب وادخارها للمرحلة القادمة وتفادي الكثير من الخسائر غير المبررة التي قدمها الحزب، وتحسبا للظروف والتطورات المحتملة، لا أن يكون هم القيادة أيجاد الملاذ الآمن للكوادر القيادية والعناصر المقربة منها وترك الآخرين لمواجهة مصيرهم المجهول، وكان الأولى استعمال سياسة التراجع المنظم المحسوب، بدلا من البلبلة التي أنهت الكثير من مرتكزات الحزب، ومحاسبة القيادة التي أدت إلى هذه الكوارث، وانبثاق قيادة جديدة مؤهلة لقيادة العمل السياسي بعقلية جديدة تأخذ بالحسبان طبيعة القيادة السابقة واجتهاداتها الخاطئة التي أدت إلى هذه النهاية المأساوية، وبالمقابل علينا الإشارة هنا أن الحزب استفاد في تلك الفترة من نشاطه العلني بزج دماء جديدة في النضال، عادت اليوم لتأخذ مكانها الطبيعي في العمل الحزبي، ولولا تلك الفترة لما ظل وجود للقواعد الحزبية هذه الأيام، من الذين أخذوا مكانهم بعد سقوط النظام وزاولوا نشاطهم في صفوف الحزب من جديد.
لقد شخص الحزب في البداية طبيعة السلطة البرجوازية وانتقد ممارساتها وأن "الصراع محتدم بين تيارين في الحركة الوطنية تيار الطبقة العاملة وحلفائها بقيادة الحزب الشيوعي وتيار البرجوازية الصغيرة بقيادة حزب البعث "الذي" هو في الجوهر الوقوف بوجه الاشتراكية وضد تحقيق الديمقراطية "ما يعني أن الحزب كان على معرفة كاملة بطبيعة البعث ونواياه المستقبلية في الاستئثار بالسلطة وإقامة الدكتاتورية وأنه يسير بطريق معاد للاشتراكية فكيف لقيادة الطبقة العاملة تسليم قيادة هذه الطبقة ومنظماتها المهنية لقيادة البرجوازية الوطنية والتخلي عن هذه القيادة إذا كانت جادة في النضال من أجل تحقيق مصالحها الطبقية.
وأشار التقييم إلى أن الحزب أجبر السلطة على الكثير من الإجراءات، كإطلاق سراح السجناء وخفض المطاردة البوليسية، وإعادة المفصولين منهم، "وأستطاع أن يوزع نشراته علنا" فهل أن أبعاد العسكريين إلى وظائف مدنية يؤشر أن التحالف يسير في طريقه الصحيح، في الوقت الذي زج البعث بعناصره لأشغال جميع المفاصل العسكرية، وهل إن الغرض من الجبهة علنية النشر، وأن يتركز النضال من أجل علنية مكبلة بالكثير من القيود، ودون قدرة على التأثير في اتخاذ القرار أو المشاركة به، وهل أن عدم التكافؤ هو المرحلة الأخيرة في مسيرة النضال، "ليجري ذلك كله في أطار سياسة البعث الحاكم المعادية للشيوعية والديمقراطية " فكيف يكون التحالف مع العدو وتسليم قيادات الحزب له ليتولى توجيهه الى الوجهة التي يريد، رغم معلومات الحزب بأن القواعد الحزبية رافضة لمثل هذا التحالف مفضلة أي شيء آخر على أن تكون أداة للبعث في ترسيخ سلطته وتقويتها.
ويشير التقييم إلى أن بيان الحادي عشر من آذار هو بالأساس شعار حزبنا، متناسيا أن القيادات الكردية ذاتها كانت سياستها معادية لحزبنا، وأن اتفاقها مع السلطة دفعها لانتهاج سياسة معادية لحزبنا حتى أنها طالبت بتهميشه وإقصائه عن أي أتفاق سياسي، لطبيعتها البرجوازية القلقة، وأن النظام البعثي كان يخطط لدق إسفين بين الحركة الكردية والحزب الشيوعي، وقد انساق له بعض قادة الكرد واتخذوا مواقف متشنجة من الحزب، وأنه عقد اتفاقا تكتيكيا غرضه تمرير مرحلة لم يكن يستند فيها لأرضية صلبة، وأنه بتكتيكاته هذه تمكن من تثبيت أقدامه جيدا، واستعمل سياسة التفريق بين القوى المعادية له، وجرها إلى صراعات دامية في ما بينها، ليقضي عليها الواحدة تلو الأخرى، لافتقار هذه القيادات إلى النظرة السليمة، وتقدير عواقب الأمور، واندفاعاتها لتحقيق مصالح آنية لا تصب في المصلحة الوطنية على المدى البعيد، وارتباطاتها الخارجية التي جعلتها أسيرة المصالح العليا لتلك الأطراف كما حدث عندما التجأ صدام إلى الاتفاق مع نظام الشاه العميل مقابل تنازلات مذلة، ليتسنى له القضاء على الحركة الكردية، وكان في تحالف مع الحزب الشيوعي الذي لم يحرك ساكنا حفاظا على استمرارية الجبهة وديمومتها، ولكن البعث الذي لا يؤمن بالعهود والمواثيق، ويسير على أقذر ما في السياسة الميكافيلية من توجهات، عاد لتصفية حلفائه، وهذا نتيجة سياسة فرق تسد التي أبدع النظام البعثي في تطبيقها طيلة حكمه العراق.
وقد أشار التقييم إلى أن المؤتمر الثاني 1970 أعلن تمسك الحزب "برفض أي شرط من شأنه فرض القيادة السياسية لأي حزب على سائر الأحزاب، وتمسكه بمبدأ التكافؤ بين جميع الأطراف المتحالفة في الجبهة "فهل أخذ هذا التمسك طريقه إلى موقع التنفيذ عندما أقر للبعث بقيادة العملية السياسية، وأن يكون وجود الأحزاب الأخرى ديكورا لتجميل صورة النظام.
وقد فات التقييم الإشارة إلى الصورة الحقيقية للبعث وطريقته في عقد التحالفات، التي أستثمر فيها شعاره الثابت "الغاية تبرر الوسيلة"، وطبقه بكفاءة منقطعة النظير، فكان اتفاقه مع قيادات كردية طريقا لتصفية الكوادر الشيوعية ذات المواقف الرافضة للتحالف أو التي أبدت نشاطا ملحوظا في المجال السياسي، بما يؤثر على مواقفه الداخلية، وكان لعدد من تلك القيادات أهدافها البعيدة التي تلتقي مع توجهات البعث في تصفية الحزب الشيوعي وإنهاء ركائزه باعتبارها الواجهة الوحيدة لتمثيل الشعب الكردي.
لقد أقر الحزب الشيوعي قيادة البعث للسلطة السياسية فيث الدولة، واحتلال موقع مميز في قيادتها، وبدأ البعث بتثقيف أعضائه بصيغة الحزب القائد، وأصدر عام 1974 قانوناً يكرس ذلك رسميا، وأخطأ الحزب باعتبار انقلاب تموز ثورة تعد مقدمات الانتقال للاشتراكية، إذاً ما هو دور الحزب في جبهة من هذا النوع، أليس هو دورا هامشيا تمكن البعث من خلاله بسط نفوذه وأحكام سيطرته، وحاز على مكانة عالية بين حركات التحرر، وعلاقات متطورة مع الاتحاد السوفيتي والدول الاشتراكية، في الوقت الذي أخذ دور الحزب بالانكماش جماهيريا بفعل الأعمال والممارسات البغيضة للحزب الحليف، في أجبار المواطنين على الانتماء للبعث، أو منع العسكريين المجندين من ممارسة النشاط السياسي، ومنع بيع صحف الحزب إلا بإجازة من السلطة، وفرض الرقابة على ما تنشره الجريدة إلى غير ذلك من الممارسات، فيما يشرف الحزب من علٍ على هذا التردي، دون أن يتخذ الأجراء المناسب لإيقافه أو تلافي أخطاره المستقبلية، ثم أعتبر البعث تقرير مؤتمره الثامن قانون ملزم التطبيق للدولة والمجتمع، دون أن يحرك الحزب ساكنا أو برفض ولو بشكل بسيط هذا الأمر، وفضل البقاء على المواجهة ممهدا الطريق للتمادي أكثر في الأيام القادمة، ما يعني إن قيادته عاجزة عن اتخاذ أي إجراء لتغيير الواقع، ودون أن تفكر في المستقبل وإيجاد طرق الخلاص مما سيصل إليه التداعي في قادم الأيام، ما يعني إنها قيادة لم تكن بمستوى المرحلة، وغير قادرة على قراءة الواقع ناهيك عن تغييره.
وأخذ حزب البعث تدريجيا يسحب البساط من تحت أقدام الشيوعيين، من خلال سيطرته التامة على جميع المنظمات الجماهيرية والمهنية، وفرض وجوده على الأرض بقوة فيما كانت القيادة تعقد اجتماعاتها الروتينية لدراسة الأوضاع دون أن تستطيع رسم ملامح سياستها المقبلة لابتلائها بعناصر يمينية أثرت على قراراتها، ووجود أياد خفية للسلطة تعبث بمقدراتها، فقد كان الحزب في تلك الفترة مخترقا، وقد كشفت البراقع عنهم بعد انفراط عقد الجبهة، وحدوث الكارثة، رغم أن هذه العناصر كانت مكشوفة ومعروفة على مستوى الجماهير، ولكن إغلاق الأذن عن سماع رأي القاعدة، واقتصار القرار على القيادة العليا، اثر بشكل كبير على تلمس طريق الخروج، وكان الواجب أتباع سياسة التراجع المنظم منذ 1974، وتهيئة العناصر القادرة على حمل راية النضال من جديد، وتهيئة الأرضية اللازمة لإنشاء التنظيمات التي يمكن أن تأخذ دورها في العمل السري، ولكن هناك كما هو واضح خللاً في القيادة.

 

ص 8

رحلة لم تكتمل
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "رحلة لم تكتمل.. محطات على طريق المقاومة"، من تأليف المناضل الفلسطيني أبو علاء منصور.
يروي الكتاب، الثري بالأسماء والوقائع والأماكن والتواريخ، تجربة واقعية في مقاومة المحتل الإسرائيلي في فلسطين. ويختار المؤلف ثلاث محطات للحديث عنها، هو بطل اثنتين منها وشاهد على الثالثة. فيستعرض مرحلة دوره القيادي في الإسناد الخارجي للأرض المحتلة منذ أواسط السبعينيات حتى منتصف التسعينيات، ثمّ تجربته داخل الأرض المحتلة، ودوره القيادي في مرحلة "انتفاضة الأقصى" وما قبلها. فيما تقتصر المرحلة الثالثة على الأشهر الستة الأولى من الهبّة التي اندلعت في خريف 2015، والتي كان فيها مراقبًا ومحلّلًا.

**********

الديوانية تشهد بطولة كرة قدم
في ذكرى الثورة
الديوانية – طريق الشعب
نظمت هيئة الشهيد الرياضي عبد الجبار عباس التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة الديوانية، بالتعاون مع اتحاد أكاديميات الديوانية لكرة القدم، بطولة كروية في مناسبة حلول ذكرى ثورة 14 تموز 1958.
البطولة التي حملت اسم عميد الرياضة د. عبد اللامي، والتي احتضنها ملعب "نادي النجمة" في مركز المحافظة، جرت نهائياتها بين أكاديمية "نادي اليقظة" وأكاديمية "نادي المستقبل"، بحضور عضو اللجنة المركزية للحزب الرفيق حجاز بهية، ورئيس الاتحاد الفرعي لكرة القدم، وممثلون عن الرياضة المدرسية والأكاديميات الكروية، إلى جانب عدد كبير من الشيوعيين ورواد الرياضة ومحبيها.
وكانت للرفيق حجاز بهية كلمة على هامش البطولة، أشاد فيها بالقائمين عليها وبرواد الرياضة ومبدعيها من أبناء محافظة الديوانية.
وقال: "نؤكد نحن في الحزب الشيوعي العراقي على استمرارنا في تقديم الدعم للرياضة العراقية بألعابها كافة، وسوف لن نتوقف عن هذا الدعم الذي جاء ضمن اهتمام الحزب وقيادته بالرياضة والشباب"، مثمنا الجهود التي بذلها عميد الرياضة في محافظة الديوانية، د. عبد الله اللامي، ودوره في تطوير الواقع الرياضي في المحافظة، فضلا عن بصمته التي رسخها خلال عمله عميدا لكلية التربية الرياضية.
وفي ختام البطولة وزع الرفيق بهية الكؤوس على اللاعبين المشاركين فيها.

************

"مهرجان سماويون"
الشعري الثالث
السماوة – وكالات
أقامت هيئة "جائزة الشهيد زهير عمران" بالتعاون مع البيت الثقافي في السماوة، السبت الماضي، "مهرجان سماويون" الشعري الثالث للشباب.
المهرجان الذي أقيم على "قاعة عبد الجبار بجاي" في مركز المدينة، شارك فيه العديد من الشعراء الشباب، بحضور جمع من المثقفين والمهتمين في الشأن الشعري.
وقال رئيس المهرجان لؤي عمران في حديث صحفي، ان هذه الفعالية الثقافية تهدف إلى إفساح المجال أمام الشعراء الشباب لغرض تقديم نتاجاتهم الشعرية، مشيرا إلى أن المهرجان يؤسس لحركة شعرية جديدة في المحافظة من خلال ضخ دماء جديدة إلى المشهد الشعري.
وأوضح عمران أن عدد المشاركين في المهرجان بلغ نحو 10 شعراء شباب، مضيفا أن الجانب الآخر من الدعم الذي يقدمه المهرجان، يتمثل في إصدار مطبوعات خاصة لنشر قصائد الشعراء المشاركين، فضلا عن إقامة أمسيات شعرية منتظمة.

***********

عن "الفرق التي غنّت
للحزب والشعب"
بغداد – طريق الشعب
تعقد رابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين في بغداد، بعد غد السبت، ندوة حوارية حول الفرق الموسيقية والغنائية التي غنّت للحزب الشيوعي العراقي والشعب.
يتحدث في الندوة الموسيقي ستار الناصر، فيما يديرها د. قاسم عبد الحميد.
تبدأ الندوة في الساعة العاشرة والنصف صباحا، على قاعة منتدى "بيتنا الثقافي" في ساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

**********

الشيوعيات يحتفين بالثورة المجيدة
بغداد – طريق الشعب
أقامت الهيئة النسوية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، أخيرا، جلسة احتفاء بالذكرى الـ 61 لثورة 14 تموز المجيدة.
الجلسة التي حضرها جمع من الشيوعيات ونساء المدينة، جرى خلالها الحديث عن أسباب قيام الثورة ووقائعها ونتائجها وما حققته من إنجازات على مختلف الصعد.
كذلك جرى التطرق إلى ظروف البلد الراهنة وموقف الحزب منها.

************

شبيبة المثنى تحذر
من مخاطر المخدرات

السماوة – طريق الشعب
نظم فرع اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في محافظة المثنى، أخيرا، حملة إعلامية ميدانية لتعريف المواطنين بمخاطر المخدرات وتحذيرهم منها.
وتجول منظمو الحملة في شوارع مركز المحافظة واسواقه، ووزعوا على المواطنين وأصحاب المحال التجارية ملصقات تتضمن تفاصيل عن مخاطر آفة المخدرات على الفرد والمجتمع.
ولاقت الحملة استحسانا كبيرا من المواطنين، الذين طالبوا بمواصلتها.
وفي سياق ذي صلة التقى فرع الاتحاد وفدا من وزارة الداخلية، وعقد بالتعاون معه ورشة عمل ناقش فيها حملاته الميدانية الهادفة إلى توعية الشباب بمخاطر المخدرات وظاهرة الجريمة الالكترونية.

************

طاولة إعلامية في ناحية المدحتية

المدحتية - فاضل الشبيب
شهدت الساحة الرئيسة لـ "مول المدحتية" في ناحية المدحتية بمحافظة بابل، عصر الأحد الماضي، طاولة إعلامية نظمتها المختصة الفكرية التابعة إلى اللجنة الفرعية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الهاشمية.
الطاولة التي نظمت في مناسبة الذكرى الـ 61 لثورة 14 تموز المجيدة، وزع كادرها على المواطنين الحلوى ابتهاجا بالمناسبة. كما وزع عليهم نسخا من "طريق الشعب" ومن مجلتي "الثقافة الجديدة" و"الشرارة".
وتبادل كادر الطاولة مع المواطنين الحديث حول الثورة وأهدافها ومنجزاتها والقوى المشاركة فيها.

***********

مقهى في الشامية يحتضن طاولة "طريق الشعب"
الشامية – طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشامية بمحافظة الديوانية، السبت الماضي، طاولة إعلامية في "مقهى عباس دنفش" الكائن في "شارع البلداوي" بمركز القضاء.
ووزع كادر الطاولة على رواد المقهى، نسخا من بيان اللجنة المركزية للحزب الصادر في مناسبة الذكرى الـ 61 لثورة 14 تموز المجيدة، فضلا عن نسخ من "طريق الشعب" ومجلتي "الثقافة الجديدة" و"الشرارة".

***********

في واسط.. احتفال
بذكرى ثورة تموز
الكوت – طريق الشعب
اقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة واسط، السبت الماضي، حفلا جماهيريا في مناسبة الذكرى الـ 61 لقيام ثورة 14 تموز المجيدة.
حضر الحفل الذي اقيم على قاعة الإدارة المحلية وسط مدينة الكوت، جمهور كبير من الشيوعيين وأصدقائهم ومحبيهم من المثقفين والناشطين والمواطنين.
مدير الحفل الشاب همام قباني، استهل تقديمه بكلمة تناول فيها الثورة ومنجزاتها التقدمية، مشيرا إلى دور الأحزاب الوطنية، وفي مقدمتها الحزب الشيوعي العراقي، في الثورة، وما قدمه الشيوعيون من تضحيات جسام في سبيل حماية الثورة ومنجزاتها.
واستذكر مدير الجلسة شهداء الحزب والحركة الوطنية، داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت لذكراهم، ثم إلى الاستماع للنشيد الوطني.
بعد ذلك ألقى سكرتير اللجنة المحلية الرفيق فتاح طه، كلمة الحزب في المناسبة، التي استعرض فيها الدور الذي لعبه الشيوعيون مع بقية الاحزاب الوطنية المنضوية تحت لواء جبهة الاتحاد الوطني المنبثقة مطلع عام 1957، وبالتعاون مع تنظيم الضباط الاحرار، في انطلاق شرارة الثورة واستمرارها، مبينا أن "ما تحقق خلال فترة حكومة الرابع عشر من تموز، عجزت عن تحقيقه سائر الحكومات التي تعاقبت على سدة الحكم".
ودعا سكرتير اللجنة المحلية في الكلمة إلى استخلاص الدروس من نجاح الثورة، والوقوف عند اسباب إجهاضها.
وكانت لتجمع القوى المدنية كلمة ألقاها السيد سجاد سالم، وشدد فيها على أهمية الدروس التي قدمتها ثورة تموز، والمنجزات التي تحققت عبرها، لافتا إلى أن وحدة القوى المدنية تمثل صمام أمان للنهوض ببناء الوطن واعماره.
وتخللت الحفل فقرات منوعة، بضمنها أنشودة بعنوان "صناع الجمال" قدمتها "فرقة ماجد المدرس"، وقراءات شعرية أسهم فيها كل من الشعراء سعد الواسطي، رضا زكي، ياسر العطية والشاعرة نور الزهراء حسان.

***************

على قاعة الجواهري في اتحاد الأدباء
استذكار اللاعب الدولي الراحل كاظم عبود
بغداد- غالي العطواني
احتضنت قاعة الجواهري في مقر الاتحاد العام للأدباء والكتاب ببغداد، السبت الماضي، جلسة استذكار للاعب كرة القدم الدولي والشخصية اليسارية الراحل كاظم عبود، في مناسبة الذكرى السنوية الأولى لرحيله.

حضر الجلسة التي عقدتها عائلة الفقيد بالتعاون مع "ملتقى عبد كاظم" الرياضي، نائب رئيس اللجنة الأولمبية خالد رشك، وحشد من المثقفين والأدباء والإعلاميين، والرياضيين الذين واكبوا مسيرة الراحل.
الإعلامي الرياضي عبد الرحمن فليفل ادار الجلسة واستهلها داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت لذكرى الراحل.
ثم قدم نبذة عن مسيرتي عبود الرياضية والسياسية في مدينة الثورة، مشيرا إلى انه لعب في العديد من الملاعب الشعبية، وكان منتميا في بداية مسيرته إلى اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي.
وأضاف فليفل، أن الراحل، ونظرا لمستواه المميز في لعب كرة القدم، مثل "نادي البريد" الرياضي هو وعدد من رفاقه اللاعبين اليساريين، أمثال منعم جابر، رسن بنيان، بشار رشيد، قيس شاكر، فيصل صالح وكاظم خلف، لافتا إلى أن عبود من وزن الثوار الاحرار "لأنه لا يهادن ولا يعرف التوافيقية، وقد أعطى كل شيء اكراما للقضية التي آمن بها، حتى انه حمل السلاح مع رفاقه الشيوعيين في كردستان، بوجه النظام البعثي المباد".
بعد ذلك قرأ ابن شقيق الراحل سمير جلوب كلمة العائلة التي سلط فيها الضوء على مسيرتي عمه رياضيا وسياسيا، مؤكدا ان هذه العائلة قدمت قافلة من الشهداء في سبيل الوطن، إذ أعدم ثلاثة من أشقاء الراحل وولده البكر الذي تم اعتقاله وهو في الرابعة عشرة من العمر، ليعدمه بعدها جلاوزة النظام المقبور.
وكانت لرفيق مسيرة الراحل الإعلامي الرياضي منعم جابر كلمة في الجلسة، ذكر فيها ان "كاظم عبود ذكرى وطن يتجسد في كل مكان وزمان، وحكاية وأثر. تراه في غبشة عمال المساطر وهموم فلاحي الجنوب واغانيهم الحزينة الباكية. نهض كاظم مبكرا وحفظ نضالات احبته في الشاكرية وعمّق هذا الحب في مدينة الفقراء (الثورة)".
وأضاف قائلا أن الراحل "كان ذا وعي ثوري مقدس يؤمن بأنه لا تغيير إلا بالوعي، وان الفقر وحده لا يحقق الثورة، بل الوعي أولا واختيار الطريق المفضي الى الغد السعيد".
وأسهم الإعلامي الرياضي يوسف فعل في الجلسة متحدثا عن شخصية الراحل، مشيرا إلى انه لاعب كرة قدم من طراز نادر، وانسان ثوري ومناضل قاوم النظام الدكتاتوري "لكن للأسف نجد أن هناك إهمالا حكوميا لهذه الشخصية الوطنية".
وتحدث أيضا في الجلسة د. سعدون ناصر، الذي قال عن الراحل انه قامة وطنية ورياضية كبيرة، ونموذج للرياضي الملتزم بحب الوطن والناس، أعقبه الكابتن جمعة عليوي الذي أشار في كلمته إلى انه تعرف على الراحل عام 1968 في مدينة الثورة، وحين رافقه تعلم منه الالتزام وحب الوطن ونكران الذات والإخلاص في العمل.
وأسهم المدرب كاظم صدام في الحديث عن الراحل، الذي زامله منذ ستينيات القرن الماضي، موضحا انه كان قوي الإرادة ويحمل ثقة عالية بنفسه.
وتلقت الجلسة رسالتين صوتيتين في المناسبة، الأولى من رفيق الراحل المغترب في أمريكا حسن الخفاجي، والثانية من الشاعر والإعلامي فالح حسون الدراجي.
هذا وأسهم في الجلسة أيضا الرياضي فالح عبد الحسن، الذي ذكر أن الراحل من "الجيل الذهبي" في مدينة الثورة، رياضيا وسياسيا، تلاه الإعلامي قاسم حسون الدراجي الذي أكد أن شقيقه الشهيد خيون رافق الراحل في مسيرته النضالية في صفوف الحزب الشيوعي العراقي. فيما لعب شقيقه الآخر فالح، إلى جانبه في ناديي "السكك" و"البريد".
وعلى هامش الجلسة أقيم معرض فوتوغرافي ضم صورا عديدة للراحل خلال مراحل مختلفة من حياته الرياضية والسياسية.
وفي الختام كرّمت عائلة الراحل، جريدة "طريق الشعب" بلوح تقديري يحمل صورة نجلها.

*************

شيوعيو ديالى يحتفلون بذكرى ثورة تموز

بعقوبة - محمود العزاوي
في مناسبة الذكرى الـ 61 لانطلاق شرارة ثورة 14 تموز المجيدة، أقامت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة ديالى، حفلا جماهيريا حضره جمع من الشيوعيين وأصدقائهم.
الحفل الذي اقيم في "كازينو الزهاوي" المطل على "نهر خريسان" بمركز مدينة بعقوبة، استهله سكرتير اللجنة المحلية الرفيق ثامر حميد بكلمة في المناسبة، أعقبه الرفيق سعيد الشفتاوي بقراءة مختارات من أبيات شعرية للشاعر الكبير مظفر النواب، يجسد فيها الثورة المجيدة.
وكانت لمدير الحفل الرفيق علي الورد إسهام بقصيدة شعرية، حيث ألقى باقة من قصائد الشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف.
كذلك كان للغناء حضور في الحفل. إذ قدم الرفيق محمد المهاجر وصلة غنائية وطنية، تلاه المطرب الرفيق كريم الساري بأداء عدد من الأغنيات الوطنية.
وأسهمت طفلة من بنات أحد الشيوعيين الحاضرين، في توزيع حلوى المناسبة على الحاضرين الذين صدحت حناجر البعض منهم بالأهازيج الحماسية.

***************

في الشطرة
الشيوعيون يحيون ذكرى تأسيس الجمهورية
الشطرة - علي الجابر
احتضن مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في قضاء الشطرة بمحافظة ذي قار، مساء الأحد الماضي، ندوة استذكار حول ثورة 14 تموز 1958، في مناسبة الذكرى الـ 61 لانطلاقها.
الندوة التي حضرها جمع من الشيوعيين وأصدقائهم، تحدث خلالها الأستاذ حيدر حنون العتابي عن الأسباب التي استدعت قيام الثورة، والنتائج والإنجازات التي تحققت على ضوء ذلك، فضلا عن الهجمة التي تعرضت لها الثورة عام 1963 على أيدي القوى الرجعية الحاقدة.
ودارت بين مقدم الندوة والحاضرين، حوارات حول المسألة الفلاحية، وقوانين الإصلاح الزراعي التي سنتها حكومة الثورة.
وخلال الندوة ألقى عضو مكتب اللجنة المحلية، الرفيق مزعل عذيب، كلمة في المناسبة، وأخرى قرأها الرفيق شمخي الجبوري باسم الاتحادات والنقابات، فضلا عن قصيدة وطنية ألقاها الشاعر خضير العكيلي.
هذا وكان مقر اللجنة المحلية قد استقبل صباح اليوم ذاته، العديد من المهنئين في مناسبة حلول ذكرى الثورة.

************

العراقيون في كندا يحتفلون بذكرى ثورة 14 تموز

كندا - ماجدة الجبوري
أحيا أبناء الجالية العراقية من الشيوعيين والديمقراطيين المقيمين في كندا، الأحد الماضي، الذكرى الـ 61 لثورة 14 تموز المجيدة، وذلك في احتفالات عائلية احتضنها العديد من المدن الكندية.
تضمنت الاحتفالات فقرات فنية وثقافية وترفيهية. وقد لوّح المحتفلون بالأعلام العراقية، ورفعوا شعارات تجسد الإنجازات الكبيرة التي حققتها الثورة خلال عمرها القصير، والتي لا تزال شاخصة شاهدة على مزايا تلك المرحلة.
هذا وجرت الاحتفالات على حدائق وباركات مدن تورنتو ونزر وأوتاوا. وقد سادتها أجواء من الفرح والبهجة وثقّت الأواصر الاجتماعية بين العائلات المغتربة.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg