العدد 230 السنة 84 الأربعاء 24 تموز 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص 1

إطلاق سراح 50 متظاهرا في بابل بعد يوم من اعتقالهم
التظاهرات والاحتجاجات والاعتصامات المطلبية تتواصل في بغداد والمحافظات

بغداد – طريق الشعب
تتواصل التظاهرات والاحتجاجات والاعتصامات في بغداد وعدد من المحافظات، ضد تردي الخدمات او الدعوة الى الاستجابة لمطالب تتعلق بوظائف وحقوق مالية، والاحتجاج على سوء إدارات محلية وضد تفشي الفساد، ويلاحظ ان المشاركين في تلك الاحتجاجات، ينحدرون من خلفيات اجتماعية مختلفة ومتنوعة، بين موظفين وخريجين ومواطنين، فيما اعلنت مفوضية حقوق الانسان في بابل، إطلاق سراح المتظاهرين الذين اعتقلتهم القوات الأمنية أمس الأول الاثنين، عقب تظاهرة غاضبة في ناحية المدحتية، جنوبي بابل.

المطالبة بوظائف

ففي بغداد، تظاهر العشرات من خريجي الجامعات بينهم من حملة شهادات الماجستير والدكتوراه، قرب المنقطة الخضراء في حي كرادة مريم. وطالب المتظاهرون بفرص تعيين في وزارات ومؤسسات الدولة بحسب تخصصاتهم، منتقدين التعيينات المحدودة التي تكون عبر "الواسطة والمحسوبية".

توقف مشروع سكني

وفي بغداد أيضا، نظم العشرات من المواطنين، المتعاقدين على تسلم شقق سكنية من مجمع التاجيات السكني، تظاهرة احتجاجية امام مبنى وزارة الاسكان والاعمار في منطقة العلاوي وسط بغداد.
التظاهرة جاءت احتجاجا على توقف العمل في المشروع وعدم ايفاء الوزارة بوعود تسليمهم الشقق السكنية المقررة، مطالبين باستعادة مبالغهم المالية التي دفعوها وفقا لعقود مبرمة بدلا من الشقق المتوقفة منذ سنوات.
وسبق أن تظاهر العشرات من المتعاقدين على تسلم شقق سكنية من مجمع التاجيات بسبب توقف العمل في المشروع منذ عام 2015 دون معرفة الاسباب. وافادت تقارير صحفية أن مكتب المفتش العام في وزارة الاعمار والإسكان، شكل لجنة للتحقيق في أسباب تلكؤ الشركة المنفذة لمجمع التاجيات السكني، فضلاً عن قيام الشركة برفع دعوى أمام القضاء العراقي، تطالب فيها دائرة الإسكان، بدفع مبلغ قدره ستة ملايين دولار، كدفعة لاستكمال تنفيذ المشروع.
مطالبة عبد المهدي بالتدخل

وفي محافظة البصرة، نظم عدد من موظفي السكك الحديد التابعة الى وزارة النقل وقفة احتجاجية للمطالبة بإشغال قطع الاراضي التي منحت قبل عامين، فيما طالبوا رئاسة الوزراء ووزير النقل التدخل وحسم ملف الاشغال.
وقال عدد من المتظاهرين لوسيلة اعلام محلية، ان وزير النقل السابق خصص 3 مقاطعات تتضمن 350-400 قطعة لموظفي السكك الحديدية غير ان تأخر الاجراءات الادارية حالت دون اشغالها، مشيرين الى ان متنفذين بصدد استثمارها على الرغم من تخصيصها للموظفين.
واضافوا انه في حال عدم تنفيذ مطلب الاشغال فستكون هناك اجراءات تصعيدية على حد قولهم.

اعتصام مستمر

وفي محافظة ذي قار، يواصل العشرات من اهالي قضاء سوق الشيوخ لليوم الثاني على التوالي اعتصامهم مطالبين بإقالة جميع مدراء الدوائر الخدمية احتجاجا على تردي واقع الخدمات واستمرار معاناتهم منذ سنوات عديدة بالإضافة الى حسم ملف تعيين قائممقام جديد للقضاء بعيدا عن المحاصصة الحزبية.
وقال أحد المعتصمين مرتضى علي، ان اعتصامهم سيستمر الى حين تحقيق مطالبهم على الرغم من عدم حضور اي مسؤول لمقابلتهم خلال هذين اليومين.

صرف رواتب متأخرة

وفي ذي قار أيضا، تظاهر العشرات من موظفي دائرة الصحة من المتعينين الجدد والبالغ عددهم 1500 موظف، امام مبنى الدائرة احتجاجا على تأخر صرف رواتبهم لمدة خمسة أشهر.
وقال أحد المتظاهرين علي الياسري، ان تظاهرة أمس (الثلاثاء) تأتي للمطالبة بإطلاق رواتبهم المتأخرة بعد صدور اوامر مباشرتهم في الدوام الرسمي، الا انهم يعانون عدم استلام رواتبهم طيلة الفترة الماضية، مؤكدا انه وزملاءه سيواصلون التظاهرات والتصعيد فيها في حال عدم الاستجابة لمطالبهم.

إطلاق سراح متظاهري المدحتية

في الاثناء، اعلنت مفوضية حقوق الانسان في بابل، إطلاق سراح المتظاهرين الذين اعتقلوا أمس الأول الاثنين.
وقال مدير مكتب المفوضية بالمحافظة احمد العطار، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المفوضية أوفدت لجنة خاصة أشرفت على أوضاع المتظاهرين الذين اعتقلتهم السلطات الأمنية على خلفية التظاهرات والتي خرجوا بها في ناحية المدحتية جنوبي الحلة"، مشيرا الى ان "المفوضية عملت بالتنسيق مع قيادة شرطة بابل على إطلاق سراح جميع المعتقلين وتقصت موضوع تواجدهم في المعتقل فيما إذا كانوا قد تعرضوا الى التعذيب أثناء الاحتجاز ".
واضاف العطار أن "المفوضية العليا عملت على تدوين جميع مطالب المتظاهرين وسلمتها الى الحكومة المحلية للعمل على تنفيذها".


***************

أكثر من 7 آلاف و600 شخص اختفوا "قسراً" في العراق خلال عامين ونصف
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مفوضية حقوق الإنسان في العراق، أنس العزاوي، أمس الثلاثاء، عن أعداد العراقيين المختفين قسريا خلال العامين الماضين والأشهر الماضية من 2019. وقال العزاوي في تصريح نقله موقع "روسيا اليوم"، إن “المفوضية سجلت خلال العامين والنصف الأخيرين 7663 حالة اختفاء قسري”، مبيناً أن “الذين تأكد وجودهم في المعتقلات والسجون يبلغ عددهم 652”.
وأضاف أن “هذه الأرقام لا تشمل الذين اختفوا في فترة وجود تنظيم داعش، كما لا تشمل محافظات إقليم كردستان العراق”.
وأشار العزاوي إلى “وجود عراقيل تمنع المفوضية من الوصول إلى المختفين قسريا، حيث لا يوجد تعاون من قبل بعض المؤسسات التنفيذية المسؤولة عن السجون والمعتقلات بحجة الإجراءات الأمنية”.
ودعا الحكومة العراقية إلى ضرورة “مساعدة المفوضية في الوصول إلى حقيقة المختفين قسريا ومساعدة عوائلهم في معرفة مصيرهم ومحاسبة المقصرين”.

************

هل تسلّم البرلمان طلبا لرفع الحصانة عن 5 نواب
للتحقيق معهم في قضايا فساد؟

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة النزاهة البرلمانية، عبد الرحيم الشمري، عن تسلم البرلمان طلباً برفع الحصانة عن 5 نواب؛ للتحقيق معهم في قضايا تتعلق بالفساد.
ونقلت مواقع إخبارية محلية، عن الشمري، قوله، إن "القضاء طلب من البرلمان رفع الحصانة عن 5 أعضاء (دون الكشف عن أسمائهم)". وأضاف، أن "النواب الخمسة متهمون بقضايا فساد تتضمن اختلاس أموال وتلاعب بمشاريع خلال تولي مناصب تنفيذية قبل حصولهم على مقاعد في البرلمان". وأوضح الشمري أن "رفع الحصانة عن النواب يتطلب إما تصويت ثلثي أعضاء البرلمان، أو هناك حق لرئيس البرلمان برفع الحصانة عن النائب في حال كان البرلمان يتمتع بعطلة تشريعية".
في المقابل، نقلت وسائل اعلام محلية، عن مصدر في رئاسة البرلمان، نفيه وصول طلب قضائي الى البرلمان بهذا الشأن.
وتشير المادة الـ 63 من الدستور العراقي إلى أنه لا يجوز إلقاء القبض على عضو مجلس النواب خلال مدة الفصل التشريعي إلا بموافقة الأعضاء بالأغلبية المطلقة على رفع الحصانة.

***************

رئيس الوزراء: أوامر قبض صادرة بحق 11 وزيراً ومن هم بدرجتهم

بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، عن صدور أوامر بحق 11 وزيراً ومن هم بدرجتهم.
وقال عبد المهدي في مؤتمره الصحفي الأسبوعي، الذي عقده يوم أمس، انه "تم اصدار أوامر بحق 11 وزيراً ومن هم بدرجتهم"، مشيرا الى ان "هنالك قضايا لم تحسم في مختلف مؤسسات الدولة بلغت 4117 قضية".
وتابع "سنذكر اسماء المتهمين في حال اثبتت التحقيقات فسادهم".
ولفت الى ان هناك "1267 قضية فساد محالة الى محاكم النزاهة"، مبيناً أن "أوامر قبض صادرة بحق 11 وزيراً ومن هم بدرجتهم".
وبشأن العقوبات التي فرضتها وزارة الخزانة الأمريكية على أربع شخصيات عراقية، أكد رئيس الوزراء "إحالتها الى المستشارين القانونيين للبت فيها".
وبخصوص التصعيد الحاصل في المنطقة وزيارته الأخيرة لطهران، بينّ رئيس الوزراء، ان "العراق يؤكد مبدأ حماية الممرات المائية".
وأردف "طرحنا مع الرئيس روحاني مسألة السفن المحتجزة وشددنا على أهمية تخفيف التصعيد"، مبنياً ان "العراق سيؤدي دوراً مهما في تخفيف التصعيد وسيكون صديقاً للجميع".
وعقد مجلس الوزراء، أمس الثلاثاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس المجلس عادل عبد المهدي.

****************

وزير المالية: إغلاق مضيق هرمز يشكل كارثة للعراق

بغداد – طريق الشعب
اعتبر وزير المالية، فؤاد حسين إغلاق مضيق هرمز "كارثة" بالنسبة للعراق، مؤكداً سعي الحكومة إلى تجنيب المنطقة ذلك.
ونقلت صحيفة "الاندبندنت عربية" عن حسين، قوله، إن "الحكومة العراقية تشعر بقلق مما تشهده المنطقة من توتر ومن تصعيد"، مبيناً أن "تحول هذا التوتر إلى صراع مُسلح، قد يتسبب في مشاكل كبيرة في منطقة الخليج، الأمر الذي قد يؤدي إلى إغلاق مضيق هُرمز".
وأضاف أنه في حال "إغلاق مضيق هرمز، فسيكون من الصعوبة بمكان على العراق تصدير نفطه عبر المنفذ الأساس من البصرة، وهو ما يشكل كارثة بالنسبة إلى العراق"، مؤكداً سعي الحكومة إلى "تجنيب المنطقة ذلك المصير".

***************
خبير سياسي: المعارضة الحقيقة لا يمكن ان تأخذ دورا تعطيليا ولا انقلابيا
عبد المهدي لا يعتقد بوجود معارضة "راشدة" و"الحكمة" و"النصر" يستغربان ويؤكدان ان معارضتهما ليست لتحقيق مكاسب خاصة
بغداد – طريق الشعب
أعرب رئيس مجلس الوزراء، عادل عبد المهدي، عن قناعته بعدم وجود "معارضة راشدة" في العراق، فيما شدد كل من تيار الحكمة وائتلاف النصر، على ان معارضتهما للحكومة هي معارضة "تقويمية" و"ضاغطة" من اجل اصلاح أدائها.

مفهوم المعارضة

يقول استاذ العلوم السياسية، د. عامر حسن فياض، لـ "طريق الشعب" انه "في النظم البرلمانية هناك طرفان، المساند والمعارض، فالطرف الذي لا يكون في المساندة لا يتولى اي منصب حكومي تنفيذي، ويمارس دوره في السلطة التشريعية فقط"، داعيا "الكتل السياسية التي تتخذ جانب المعارضة، الى ترك المناصب التنفيذية سواء في المحافظات او في السلطة الاتحادية".
ويبين فياض، ان "الموالاة والمعارضة هي منظومة لا يمكن ان توظف لأغراض تعبوية، وان الاطراف التي تدعو الان الى المعارضة هي تعمل على حركة تعبوية انتخابية قادمة، كون ان الناخب العراقي يميل الى من كان صوته عالياً في النقد".
ويشدد الأكاديمي السياسي، أن "المعارضة الحقيقة هي ضمن إطار العملية السياسية، لا يمكن ان تأخذ دوراً تعطيلياً، ولا ان تأخذ دوراً انقلابياً. المعارضة تكرس كل جهودها الى الجانب التقويمي الاصلاحي، وعندما ترى ان المساندين يتخذون قرارات تخدم المصلحة العامة عليها ان لا تقف معاندة لهذه القرارات".
وينبه فياض، الى ان "رسالة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، التي وجهها مؤخرا الى السيد عمار الحكيم، معقوله جداً وغنية ولابد ان تدرس بشكل جيد وهي الاقرب الى الصواب".

المعارضة الشعبية

من جانبه، يرى عضو المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي، جاسم الحلفي، في حديث له مع "طريق الشعب"،
ان "المعارضة الشعبية الواسعة امتازت بخصائص منها طابعها الشعبي وتنظيمها الجيد ومحتواها الاجتماعي واسلوبها السلمي، ولم ترفع الاحتجاجات الشعبية شعار حزب او رمز، ودخول أحد احزاب السلطة الى المعارضة امر ليس سلبياً وان كانوا يسعون الى تطوير المعارضة الحقيقية، عليهم ان يتبنوا قضايا الناس ويعبروا عنها ويسعون الى اصلاح النظام، لا ان تكون معارضة من اجل مصالح واهداف حزبية ضيقه".

اشاعة ثقافة المعارضة

بدوره، يشير عضو التيار الديمقراطي الاجتماعي، د.احمد علي إبراهيم، لـ "طريق الشعب"، ان "القوى الديمقراطية في العراق عملت بعد تغيير النظام السابق، بشكل واسع على إشاعة ثقافة المعارضة في الشارع متمثلة في الاحزاب الوطنية ومنظمات المجتمع المدني"، مؤكداً ان "القوى التي تعبر بشكل حقيقي عن مصالح الناس وتطلعاتهم وتسعى نحو الوصول الى نظام ديمقراطي حقيقي ومستقبل مزدهر للبلد هي القوى التي بإمكانها ان تقود المعارضة، وليست القوى التي تحاصصت وتقاسمت المناصب لسنوات طويلة".

معارضة ضاغطة

وفيما يخص وجهات نظر القوى السياسية التي أعلنت مؤخرا التزامها جانب المعارضة، يقول اسعد المرشدي، النائب عن تيار الحكمة الوطني، الذي أعلن تبنيه المعارضة، ان معارضة تياره "ليست من اجل المساومة او اثبات الوجود. وبالتالي فإن المعارضة هو اشعار الحكومة بأن هناك كتلة تلعب دور المراقب والضاغط عليها"، ويوضح المرشدي لـ"طريق الشعب"، "لدينا آليات لتطبيق برنامج المعارضة، واحدة منها ان تكون تظاهرات شعبية فضلاً عن اشراك منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدولية، كما اننا سنلعب دوراً ضاغطاً داخل البرلمان وهناك استجوابات عديدة"، منبهاً الى ان "هذه الاجراءات ليست استهدافاً للحكومة بقدر ما هو سعي الى اجراءات تقويمية، واذا رفضت الحكومة مقترحات المعارضة سوف نتخذ كل الطرق بما فيها تغيير الحكومة في حال لم يتم تنفيذ برنامج حكومي جيد يوفر الخدمات للناس ويحارب الفساد". واستغرب المرشدي، موقف رئيس الوزراء من المعارضة السياسية، قائلا ان "رئيس الوزراء كان مع المعارضة السياسية سابقاً، ولكن عندما أصبح رئيساً للوزراء اختلفت مواقفه وتغيرت كل مفاهيمه وأصبح يدافع عن سلبيات الحكومة".

"لن نترك المعارضة"

بدورها، تقول النائب عن ائتلاف النصر، ندى شاكر جودت، لـ "طريق الشعب"، ان "ائتلاف النصر أعلن منذ البداية عن انه معارضة تقويمية، ليست من أجل السعي الى المكاسب او المناصب ولا من اجل مصالح حزبية ضيقة، وان ائتلاف النصر أشر نقاطا سلبية في اداء الحكومة دفعته الى خيار المعارضة"، مضيفة "طرحنا العديد من القضايا للحكومة اهمها موضوعة تصدير النفط في اقليم كردستان والمبالغ المتعلقة لدى الإقليم". وتشير جودت، الى ان "ائتلاف النصر، لا يمتلك اي وزارة او منصب تنفيذي آخر، عكس تيار الحكمة الذي لم يترك مناصبه التنفيذية على الرغم من اتخاذه خيار المعارضة"، مؤكدة ان "النصر لن يترك خيار المعارضة إلا إذا غادرت الحكومة نهج المحاصصة، وهو مستبعد بعد ان جرى اعتماد النهج ذاته في توزيع الدرجات الخاصة".


************

ص 2

موجة نزوح جديدة نحو إقليم كردستان

بغداد – طريق الشعب
اعلنت مؤسسة البارزاني الخيرية، الناشطة في مخيمات النازحين، وفق اخر إحصائية لها، ان قرابة ستة آلاف شخص من مناطق في العراق وفدوا على مخيمات النزوح في اقليم كردستان خلال النصف الاول من عام 2019.
وبحسب الاحصائية التي نشرتها المؤسسة، فان "عدد الاسر العائدة الى مخيمات النزوح خلال المدة المذكورة يُقدر بألف و586 اسرة".
وارجعت المؤسسة النزوح العكسي "لـ301 اسرة اذ يقدر عدد افرادها بـ1263 شخصا الى مخيمات الاقليم للأوضاع الامنية التي تشهدها بعض المناطق العراقية".
وفي جانب اخر من الاحصائية فإن "5 آلاف و764 طفلا هم بلا آباء يعيشون في مخيمات النزوح الرسمية في اقليم كردستان".
وتشير الاحصائية الرسمية الى انه يتواجد حاليا قرابة مليون و250 ألف نازح عراقي، و275 ألف مهاجر من البلدان المجاورة في الاقليم.

****************

السيطرة على السلاح خارج الدولة ليست امرا سهلا لكنها ستتم بشكل تدريجي
عبد المهدي: المعارضة في العراق ليست راشدة
ومحاصصة الأحزاب في الدولة خطأ

بغداد – طريق الشعب
كشف عبد المهدي عن خلاف مواعيد مع واشنطن قد ألغى زيارة مقررة له إليها، وفيما أكد أنه سيسلم السلطة فورًا فيما إذا قرر البرلمان إقالته، وجد ان المعارضة في العراق "ليست راشدة".

"سأسلم السلطة"

وقال رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي في مقابلة مع عدد من الإعلاميين، بثت مساء الاثنين، وتابعتها "طريق الشعب"، انه لا يخشى محاولات إسقاط الحكومة "لأننا لم نتوجّه إلى الآخرين، بل القوى السياسية هي التي توجّهت إلينا"، فالحكومة اليوم أكثر صلابة وانسجامًا، وأصبح لديها ما تدافع عنه، وهي تعمل وفق القواعد الصحيحة للعمل، وعلى القوى السياسية أن تُراعي هذه القواعد.
وأشار إلى أنه إذا أراد مجلس النواب إقالته، فإنه سيحترم هذا القرار ويسلمه الأمانة، وأنه غير متمسك بالسلطة، ولا يعتقد أن القوى السياسية لا تمتلك النضج والغيرة على مصلحة الوطن، بحيث تذهب إلى مثل هذه المغامرات، منوها الى أن محاصصة الأحزاب في مجلس النواب هي حق، لكنها في الدولة خطأ، فيجب أن يتساوى في الدولة المنتمي واللا منتمي، موضحًا أن الأحزاب لها مساحة العمل السياسي ومجلس النواب، ويجب أن تكون هناك شفافية بين الأحزاب والجمهور.
"معارضة ليست راشدة"

واعتبر عبد المهدي أنه لم تتشكل بعد في العراق معارضة راشدة ولا غالبية راشدة، "وما نزال نعيش إرهاصات الماضي، ومتفائل من أن وجود أزمات في البلد هي مقدمات للحلول".
وقال "عندما نصل إلى مستوى أن الأحزاب السياسية لا تستطيع أن تعرف الكتلة الأكبر لاستلام الحكومة أو تريد أن تخرج من دائرة المحاصصة، وأن الكل يريد أن يشترك في الحكومة، فهذه فرصة ذهبية لتأسيس نظام غالبية سياسية، وهذا يعتمد على قانون الأحزاب، وأهمية أن تكون الأحزاب راشدة.
وأشار إلى "أن قانون الأحزاب حتى هذه اللحظة يحتكر صوت الناخب". ودعا إلى نظام انتخابي يناسب ظروف العراق لإقامة تجربة سياسية تفوز بها الكتلة أو الحزب الأكبر كي يصبح تشكيل الحكومة أمرًا سهلًا.

تنظيم الحشد الشعبي

وأكد أن قراره تنظيم أوضاع مقاتلي الحشد الشعبي، عراقي خالص، منوهًا بأن "الحشد هو حقيقة واقعة ولا يمكن التفكير في إضعافه أو إهماله، ومن يفكر في هذا فمعناه أنه لا يحرص على أمن العراق، والحشد الشعبي يجب أن يكون في حالة أصولية منظمة، ولا يوجد سلاح خارج إطار الدولة".
ولفت إلى أنه انتقل من القرارات الخاصة بتنظيم أوضاع الحشد الشعبي إلى "التنفيذ وإغلاق المقار والمكاتب لنصبح أمام صورة واحدة هي أن يكون الحشد الشعبي كالجيش والشرطة، ويكون صنفًا منضبطًا، وله هيكليته ونظامه الداخلي ورتبه، وهذه حماية له، وضبط لوضع القوات المسلحة بالكامل"، مؤكدًا أنه لا يوجد دمج للحشد الشعبي بالقوات المسلحة، بل هو صنف من صنوف القوات المسلحة العراقية.

لا سلاح خارج الدولة

وشدد على أن أي إنسان يحمل السلاح يجب أن يكون تحت السلطة العراقية، ولا يوجد سلاح خارج الدولة، ولا توجد نشاطات مسلحة خارج الدولة، ولا توجد قوى أخرى تضع ما يجب على الدولة أن تضعه في ما يخص أمن المواطن وحركته ومستقبله وعيشه، وهذا الأمر ليس سهلًا، ولكن سيتم بشكل تدريجي.

الغاء زيارة واشنطن

وحول علاقة العراق بقوات التحالف الدولي، قال رئيس الوزراء إنها بإرادة واتفاق عراقي وضمن السيادة العراقية، وهذه القوات تعمل ضمن السلطة العراقية.
وبيّن أن علاقة العراق مع الولايات المتحدة الأمريكية جيدة، وهي علاقة مستقلة، والطرف الأجنبي يؤكد أن علاقاته مع العراق علاقات منفتحة وجيدة، واليوم علاقتنا ممتازة مع أوروبا أيضًا، وهذا تقدم.
وكشف عن إبلاغ وزارة الخارجية الأمريكية له بأنه ستكون له زيارة إلى الولايات المتحدة "وكنا على استعداد، ولكن من يحدد موعد الزيارة هو من يرتب مواعيد الرئيس الأمريكي، ولم يكن قد أعطى رأيًا، وقلنا لهم إنْ الموعد إذا تأخر عن التاريخ المحدد فسيتعذر علينا الذهاب، لأن لدينا جدول أعمال، وفعلًا تأخر الموعد، فعادوا وقالوا سيكون الموعد في شهر اب، فقلنا لا نستطيع، وقالوا بعدها في 31 حزيران، ولم نستطع أيضًا، والمهم في الأمر هو أن تكون الزيارة إلى الولايات المتحدة الأمريكية ناجحة".

خلاف أربيل وبغداد

وعن الخلاف بين بغداد وأربيل حول عدم تسليم الأخيرة ربع مليون من نفطها يوميًا مقابل قيام الحكومة المركزية بضمان الحصة المالية للإقليم في الموازنة الاتحادية، فقد أكد عبد المهدي على ضرورة الالتزام بالقانون، موضحًا أن قانون الموازنة العراقية لعام 2019 يقول يجب أن تسلم كردستان 250 ألف برميل نفط يوميا إلى الدولة العراقية، وإذا لم تسلمها فسيتم اقتطاع مبلغها من الموازنة، وهذا ما نقوم به بالضبط، والرواتب كلها تدفع في إطار الموازنة، وبشكل مشروع، وهذا يفرح سكان كردستان، ويربط أبناء الوطن بوطنهم الواحد.

التحقيق مع قائد
عمليات الانبار

وحول اتهامات فصيل في الحشد الشعبي لقائد عمليات الأنبار بالتخابر مع وكالة المخابرات الأمريكية وتزويد القوات الأمريكية في المحافظة بمواقع الحشد لقصفها، قال عبد المهدي إنه جرى التحقيق بشأن مسألة التسجيل الصوتي الذي نشر بخصوص الادعاء بهذا التخابر، فلم تثبت هذه المسألة، وتم نقل القائد العسكري من قبل وزير الدفاع إلى مكان آخر، وانتهى التحقيق، وحسمت النتيجة.
**************

السفارة الامريكية: عقوباتنا ضد الشخصيات الأربعة
تعبير عن التزامنا بالعمل مع الحكومة العراقية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، أمس الثلاثاء، تفاصيل عقوباتها ضد أربع شخصيات سياسية وعسكرية عراقية.
وقالت السفارة الأمريكية في ‍العراق، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الولايات المتحدة اتخذت إجراءً بحق أربعة أفراد في العراق متورطين في قضايا فساد أو انتهاكات لحقوق الإنسان".
واضافت ان "هذه العقوبات تشمل حظر التواصل مع المؤسسات المالية الأمريكية، وحظر القدرة على التعامل مع الشركات الأمريكية، أو الحصول على تأشيرات لزيارة الولايات المتحدة".
وتابعت ان "هذه الخطوات تظهر التزامنا بالعمل مع الحكومة العراقية وجميع العراقيين المناهضين للفساد وانتهاكات حقوق الإنسان المُرتكبة من قبل مسؤولين حكوميين"، لافتة الى "اننا سنواصل مساءلة الأفراد المتورطين بانتهاكات حقوق الإنسان بما في ذلك اضطهاد الاقليات الدينية والمسؤولين الفاسدين الذين يستغلون مناصبهم لملء جيوبهم بالمال واحتكار السلطة لصالحهم على حساب مواطنيهم".
واعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في 18 تموز الحالي، فرض عقوبات على اربع شخصيات عراقية، وهم "احمد الجبوري وريان الكلداني ونوفل العاكوب وابو جعفر الشبكي".

************

دعوة الى إعادة فتح التحقيق في ملفات فساد "اونا اويل"

بغداد – طريق الشعب
دعت لجنة النزاهة البرلمانية، المجلس الأعلى لمكافحة الفساد وهيئة النزاهة الى إعادة فتح ملفات فساد شركة "اونا اويل" في العراق.
وقال رئيس اللجنة، علي الصجري، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "ادعو المجلس الأعلى لمكافحة الفساد وهيئة النزاهة الوطنية إلى فتح ملفات فساد وسرقات شركة (اونا اويل) ورأس المفسدين احمد طالب الجبوري المدير التنفيذي والمؤسس لشركة ارمادا غروب الأردنية للاستشارات في مجال الطاقة والمتهم بصفقات فساد تقدر بمليارات الدولارات على حساب العراق شعباً وحكومةً".
وأضاف الصجري، أن "هناك أسبابا مجهولة تسببت في عدم التحقيق والكشف عن مجرياته ، ومن باب المسؤولية الوطنية والقانونية والشرعية ادعو المجلس الأعلى لمكافحة الفساد وهيئة النزاهة الوطنية إلى استمرار عملهما بالتحقيق وكشف صفقات الفاسدين وسرقاتهم وإعلان النتائج للرأي العام والحجز على املاك وأموال احمد طالب الجبوري المنقولة وغير المنقولة ومخاطبة الانتربول الدولي بالقبض عليه وتسليمه للسلطات العراقية المختصة ومحاكمته وفق القانون العراقي".
وتابع ان "من المخجل ان نرى محاكم دولية مثل محكمة ساوثوارك الملكية البريطانية التي ادانت شركة (اونا اويل) والمؤسسين والعاملين فيها وأبرزهم السارق احمد طالب الجبوري المتهم وبالجرم المشهود بسرقة مليارات الدولارات، وجهاتنا المختصة مازالت لم تحرك ساكناً حول أكبر صفقات الفساد واسترجاع حقوق الدولة والشعب".
ودعا الصجري، رئيس مجلس مكافحة الفساد ورئيس هيئة النزاهة الى فتح التحقيق الفوري بهذا الملف الذي تم السكوت عنه دون معرفة أسباب عدم المضي في التحقيق بهذا الملف الخطير"، مؤكداً "كلنا ثقة بأن مجلس مكافحة الفساد ورئيس الوزراء الذي يترأس هذا المجلس ورئيس هيئة النزاهة سوف يتخذون الإجراءات القانونية وفتح هذا الملف الخطير".

************

مساع لشمول عدد أكبر من المطلقات بعد تزايد معدلات الطلاق
فقراء محرومون من الاعانات الاجتماعية منذ 3 سنوات وآخرون يتقاضون رواتب محدودة

بغداد -نورس حسن
لم يتمكن آلاف الفقراء والمحتاجين في العراق من الحصول على اعانات الحماية الاجتماعية بسبب امتناع دائرة الرعاية الاجتماعية عن قبول طلبات جديدة منذ العام 2017، وهي تعزو ذلك الى عدم توفر التخصيصات المالية لشمول اعداد جديدة، منوهة الى ان آلاف من الفقراء تم قبول طلباتهم في العام 2016 غير انه لم يتم صرف اعانات مالية لهم بسبب عدم توفر التخصيصات الكافية.
توقف منذ 3 سنوات

وقال جودة فيصل سعدون، مسؤول قسم السيد الصدر في دائرة الحماية الاجتماعية، لـ "طريق الشعب" ان "شمول اعداد جديدة بالرعاية الاجتماعية متوقف منذ عام 2017، باستثناء الحالات الإنسانية التي تأتي موافقة شمولهم عن طريق الوزير حصرا، وان إعادة فتح باب التقديم مرهون بتوفر التخصيصات المالية"، مبينا ان "اخر شمول للرعاية الاجتماعية كان عام 2016، حيث في حينها تم تخصيص مبالغ مالية، لكنها لم تكن كافية لقبول جميع المتقدمين، بل اضطررنا الى قبول ربع اعدادهم فقط، وان اعداد الحالات الإنسانية التي تم قبولها فقط لقسم الصدر منذ عام 2016 الى اليوم هو 16 ألف اسرة من أصل 32 ألفا".
ونفى سعدون، شمول اعداد جديدة من فئة الارامل والمطلقات وكبار السن في شهر حزيران الماضي حسب تصريح سابق منسوب الى لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، مؤكدا ان هذه الخطوة مؤجلة الى حين تخصيص المالغ المالية الكافية.

شمول متقدمين سابقين

وحول أبرز الخطوات التي يتم العمل عليها حاليا، بيّن سعدون "ان العمل جار على شمول المواطنين الذين قدموا معاملاتهم الى الاعانة الاجتماعية عام 2016 وظهرت نتائجهم من وزارة التخطيط من انهم فوق خط الفقر ولا يستحقون الاعانة، اذ يتم التحقيق من ذلك للأسر التي اعترضت على القرار وبالفعل اتضح فعلا ان القرار لا ينسجم مع واقعهم"، وتابع "فضلا عن وجود تعليمات بتوجيه البحث الميداني الى 167 ألف مواطن في عموم العراق قدموا للرعاية عام 2016 ولم يصل إليهم الباحث الميداني".

قانون غير منصف

ووجد مدير قسم الصدر، ان قانون الرعاية الاجتماعية، ليس منصفا لبعض الحالات، حيث انه وفي احدى جولاته مع الباحثين الاجتماعيين وجد ان هناك عائلة تحتوي على 3 معوقين يتقاضى والدهم راتبا تقاعديا 400 ألف دينار كل شهرين اذ ان هؤلاء حسب القانون الرعاية الاجتماعية غير مشمولين على اعتبار ان الاسرة تمتلك موردا ماليا ولا تستحق الاعانة.
وإزاء هذه الحالات، لفت سعدون الى ان "هناك خطوات لإعادة العمل في هيئة ذوي الإعاقة من اجل تحويل مثل هذه الحالات لها وتخصيص مبالغ مالية لهم، إضافة الى إعطاء راتب للمعين المتفرغ الذي قد يكون اما او ابا او اختا وغيرهم من افراد العائلة".

عدم تنفيذ القانون

وفيما يتعلق بمقدار راتب الرعاية الاجتماعية، افاد ان "قانون رقم 11 لسنة 2014 حدد 105 آلاف دينار للشخص الواحد و420 ألف دينار للأسرة التي تتكون من 4 افراد تسلم كل شهر، ولكن بسبب عدم توفر التخصيصات المالية، لم يتم تطبيق القانون، ليستقر الحال عند صرف 100 ألف دينار للرجل، والمرأة 150 ألف دينار، وهذا بعد إضافة الزيادة 50 ألف دينار، و100 ألف دينار لأربعة أطفال".
زيادة شمول المطلقات

بدوره، بيّن مصدر اعلامي في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لـ "طريق الشعب" ان "اعداد المشمولين براتب الرعاية الاجتماعية مليون و260 ألف اسرة في عموم العراق، وفق قانون الحماية الاجتماعية رقم 11 من عام 2014 الذي يستهدف الاسر التي تحت خط الفقر"، لافتا الى وجود مساع لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية في زيادة شمول فئة المطلقات بالرعاية الاجتماعية بحكم ارتفاع نسب الطلاق خلال هذا العام".
وحول أبرز المهام التي تعمل عليها الوزارة، ذكر أنه "في محافظتي الموصل وصلاح الدين تم شمول 35 ألف اسرة متقدمة للرعاية بعد زيارة الباحث الاجتماعي لهم كما ان الوزارة تعمل وبشكل يومي على إطلاق (300-400) اسم من اجل مراجعة دوائر الرعاية الاجتماعية في جميع محافظات العراق لإصدار بطاقة الكي كارد".
واكد ان "قلة التخصيصات المالية حال دون تطبيق الكثير من خطط الوزارة خاصة من جانب تعديل الرواتب الرعاية حسب القانون وشمول أكبر عدد من الاسر الفقيرة، اذ ان ما عملت عليه الوزارة هي تعديلات بسيطة ووفق الإمكانيات المالية، منها إضافة مبلغ50 ألف دينار للمرأة المستفيدة من الرعاية الاجتماعية".

معدل متباين لخط الفقر

من جهته، ذكر المتحدث باسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي لـ "طريق الشعب" ان " وزارة التخطيط تعمل وفق نظام خاص يغذى بالبيانات الخاصة التي تصل من وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والتي تتضمن الدخل الشهري وما تمتلكه الاسرة من أجهزة ومعدات ووسائل نقل"، ماضيا بالقول "وزارة التخطيط تعمل على قراءة هذا البيانات ويتم مقارنتها بنظام وزارة التخطيط الذي وفقه يتم تحديد هذه الاسر حسب مراحل خط الفقر".
وأشار الهنداوي، الى ان "نظام خط الفقر يتم تحديده وفق الدخل الشهري للمواطن وما يحصل عليه من خدمات كالصحة والتعليم والسكن فضلا عن الممتلكات الأخرى".
وقال ان "نسبة الفقر في العراق 22.5 في المائة، وهي تتباين بين المحافظات اذ ان محافظة المثنى تأتي في المقدمة بنسب الفقر اذ تصل نسبتها الى 50 في المائة".

***************

ص3

القوات الأمنية تنفي تسلل ألف إرهابي إلى العراق

بغداد – طريق الشعب
نفت قيادة العمليات المشتركة، أمس الثلاثاء، ما نشرته وسائل اعلامية بشأن تسلل ألف عنصر من تنظيم داعش الارهابي الى العراق، مبينة ان القوات الامنية منتشرة في الصحراء وقرب الحدود وقتلت اعدادا منهم.
وقال المتحدث باسم القيادة، العميد يحيى رسول، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، ان "هناك من يتحدث عن تسلل ألف عنصر من تنظيم داعش الارهابي خلال الفترة الماضية إلى العراق، وهو ما يعني أن جيشاً كاملاً من الإرهابيين قد دخل البلاد، لكن هذا الحديث غير حقيقي وعار عن الصحة". واضاف رسول، ان "قواتنا موجودة في صحراء تربط ثلاث محافظات عراقية هي الأنبار وصلاح الدين ونينوى وعلى الحدود، حيث دمرت مضافات عديدة وقتلت اعدادا من عناصر التنظيم الارهابي"، مبينا أن "بعض عناصر التنظيم يحاولون التسلل الى البلاد، الا ان القوات الامنية تحبط تلك المحاولات فورا".


جنايات ميسان وصلاح الدين: المؤبد والغرامة بحق مدانين بتجارة المخدرات

بغداد – طريق الشعب
أصدرت محاكم الجنايات في ميسان وصلاح الدين، أمس الثلاثاء، أحكاماً بالسجن المؤبد بحق مدانين بتجارة المخدرات فضلاً عن فرض غرامات مالية بحقهم. وقال مجلس القضاء الأعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "محكمة جنايات ميسان أصدرت حكمين بالسجن المؤبد بحق مدانين اثنين لقيامهما بالمتاجرة بالمواد المخدرة"، مبينا ان "المدانين كانا يقومان بجلب المخدرات من خارج العراق وبضمنها مادة الافيون بقصد المتاجرة بها وبيعها داخل العراق".
واضاف، أن "محكمة جنايات صلاح الدين بهيئتها الثانية اصدرت حكماً بالسجن المؤبد بحق مدان ثالث بتجارة المخدرات فضلاً عن فرض غرامة مالية بحقه، قدرها ثلاثون مليون دينار عراقي"، مشيرا الى ان "الاحكام صدرت وفقاً للمواد 27/ اولا و28 /اولاً من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية".

 

قدم تحليلا لنتائج الحادث وتوصيات عدة في شأنه
فريقمفوضيةحقوقالانسانفينينوى
يكشفعنتفاصيلحريقمعملكبريتالمشراق

بغداد – طريق الشعب
كشف تقرير فريق المفوضية العليا لحقوق الإنسان في نينوى، الخاص بالحريق الذي نشب في معمل كبريت المشراق، أمس الثلاثاء، عن تفاصيل الحادث واسبابه والاجراءات المتخذة اتجاه الخطورة التي سببها، فضلا عن اعداد الضحايا، فيما قدم تحليلا عن النتائج وتوصيات مهمة في شأنه.


مخاوف بيئية

وقال الفريق، في تقريره الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الحريق ينذر بكارثة بيئية في ظل غياب الدعم الحكومي اتجاه التصدي لهكذا أزمة بيئية تهدد حياة الإنسان مع وجود ملايين من أطنان مادة الكبريت، والفوم الكيماوية منتشرة، ومبعثرة في مساحات شاسعة من موقع الشركة العامة لكبريت المشراق"، منوها، إلى "غياب الإجراءات، لاحتواء المواد المذكورة، وعزلها للحيلولة، دون حدوث أزمات، وكوارث بسببها".
وتابع، أن "المعلومات والمؤشرات التي جمعت ميدانيا والاتصالات مع المسؤولين، كشفت عن مصرع أحد منتسبين مديرية شعبة عمليات الدفاع المدني المفوض، رشيد محمد عزالدين، أثناء تأدية الواجب في عملية إخماد حرائق المعمل".

بداية الحادث

وعزا تقرير المفوضية سبب الحريق، إلى "اشتعال أعشاب، وأدغال بالقرب من موقع الشركة، والتي تحتوي على ملايين الأطنان من مادة الكبريت، حيث يوجد في المعمل ما يقرب من مليوني طن من مادة الفوم المنتجة في المعمل، والتي في حال وصول الحريق إليها، تتسبب في انبعاثات غازية سامة، وخطرة".
وشدد على أن "النيران امتدت إلى داخل أسوار موقع الشركة، وحرقت نفايات الكبريت المنتشرة بشكل عشوائي في الموقع، وبلغت المساحة التي نشبت منها الحرائق ما يقرب من 250 دونما".

نزوح الأهالي

وأردف، "الحرائق الكثيفة وسحب الدخان، والغازات السامة المنبعثة من معمل كبريت المشراق، أجبرت أهالي القرى القريبة من موقع الحادث على النزوح بشكل جماعي من قراهم، ومناطقهم، وخاصة من قرى، تلول ناصر، والسفينة، وبعض أهالي ناحية الشورة الواقعة في جنوبي الموصل".

لجنة تحقيقية

وكشف التقرير، عن "تشكيل لجنة تحقيقية للحادث، وأن أسبابه مجهولة حتى الان، والتحقيق هو من اختصاص مديرية شرطة نينوى، والأدلة الجنائية، وتساعدها جهات حكومية عدة، منها مديرية الدفاع المدني في المحافظة"، وناقلا عن مدير شعبة العمليات، قوله، أنه "سبق وأن قامت مديرية الدفاع المدني بإجراءات تعميم إلى جميع الدوائر، والمولدات في نينوى، وقبل موسم الحصاد، وحلول فصل الصيف للعمل على قطع الأعشاب القريبة من الدوائر، والمولدات، والتي قد تؤدي إلى حدوث الحرائق"، فيما لفت إلى أنه "لم يتم الأخذ بأهمية توجيهات، وإرشادات الأمان من قبل غالبية الجهات الحكومية إلا بعد وقوع المحظور، فضلا عن عدم اتخاذ التدابير الاحترازية من قبل "كبريت المشراق".

ضحايا ومشاكل بالدعم

وبيّنت المفوضية، أن "فريق الرصد التقى مدير قسم الإدارية والمالية جمال يونس عبد الرحمن، وعلم منه بحدوث حالة وفاة واحدة لمنتسب من الدفاع المدني حيث تم نقل الجثة إلى الطب العدلي، و12 حالة اختناق بسبب انبعاث الغازات السامة، وقد تمت إحالتهم إلى مستشفى حمّام العليل الميداني، وبعد إجراء الإسعافات الأولية لهم خرجوا جميعهم من المستشفى"، فيما أفادت بأن "المشاكل التي تواجهها مديرية الدفاع المدني في نينوى، تتمثل في قلة الآليات، والإمكانيات من حيث الكوادر البشرية، وعجلات الإطفاء، ومعدات الإنقاذ، وغيرها من وسائل الدعم".
التحليل والنتائج

ووضع فريق المفوضية، في تقريره، خمس نقاط للتحليل، والنتائج، أشّرت في الأولى على "ضعف الدعم الحكومي المركزي للدفاع المدني، مع الإشارة إلى وعود المجتمع الدولي، والدول المانحة، السابقة في تقديم المساعدات، والإمكانيات للمناطق المحررة في عملية إعادة الأعمار".
وجاء في النقطة الثانية، "متابعة مجلس المحافظة ولجنة الخدمات والأعمار، واللجنة القانونية، لمجريات حادثة الحريق من خلال التواجد، والتنسيق، وتوفير المستلزمات الضرورية لمكافحة الحرائق"، فيما اضاف ثالثا "تشكيل غرفة عمليات إطفاء حريق كبريت المشارق بتاريخ 26 حزيران، وأعلن انتهاءه واطفاءه في تاريخ 28 من الشهر نفسه".
وكشف بالرابعة، عن" عدم قيام الشركة باتخاذ إجراءات احترازية بتخزين، واحتواء مادة الكبريت، ومخلفاتها في أماكن وقواطع حفظ هذه المواد الكيماوية بعيدا عن مصادر النيران، بينما نصت النقطة الأخيرة على "إخلاء المتوفين، والمصابين إلى المستشفيات عبر تواجد فرق عجلات الإسعاف، والمسعفين في موقع الحادث".

توصيات الفريق

وخلص الفريق إلى عدّة توصيات في تقريره، دعت إلى "مفاتحة رئاسة الوزراء لتجهيز مديرية الدفاع المدني في نينوى، بشأن توفير الآليات، والمعدات والمستلزمات الخاصة بمعدات السلامة وإطفاء الحرائق، وتعيين موظفين للعمل في مديرية الدفاع المدني بصفة إطفائي، والعمل على توفير طائرات خاصة بإطفاء الحرائق، والإنقاذ، وذلك بسبب المساحات الزراعية الواسعة في نينوى والتي يتعذر على الآليات برا الوصول إليها في الوقت المناسب أثناء حدوث الحرائق".
واشارت إلى "مفاتحة وزارة الصناعة والمعادن لغرض توجيه "كبريت المشراق" باتخاذ التدابير الاحترازية لمنع وقوع حوادث حرائق مادة الكبريت مستقبلا، فضلا عن مفاتحة محافظة نينوى للعمل على توفير احتياجات مديرية الدفاع المدني من آليات، ومعدات، ومستلزمات خاصة بإطفاء الحرائق".
وشددت على أهمية "متابعة نتائج التحقيق في الحادث مع محافظة نينوى ومديرية شرطة نينوى، ومجلس المحافظة / اللجنة القانونية، والتأكيد على ضرورة تقديم كتاب شكر، وتقدير إلى منتسبين مديرية الدفاع المدني المشاركين في إطفاء الحرائق".

 

التخطيطتكشفمعاييراختياراعضاءالمجلسالأعلىلتطويرالقطاعالخاص
بغداد – طريق الشعب
كشفت وزارة التخطيط، أمس الثلاثاء، عن اجراء مسح وطني للقطاع الخاص ومعايير اختيار اعضائه الـ 110.
وذكرت التخطيط في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الوزير نوري صباح الدليمي، أعلن عقب اجتماع اللجنة العليا لاستراتيجية تطوير القطاع، الذي ترأسه وحضر فيه عدد من رجال الأعمال والاقتصاد، ورؤساء عدد من الاتحادات والنقابات المهنية، وممثلي الجهات المعنية في الحكومة المركزية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، والملاك المتقدم في وزارة التخطيط، معايير اختيار الأعضاء الـ 110 للمجلس الأعلى لتطوير القطاع الخاص بنسبة تمثيل 25 في المائة للنساء، يمثلون 10 قطاعات اقتصادية والجهات الأكاديمية ذات العلاقة".
ولفت الدليمي، إلى، "اعتماد معايير الخبرة والتخصص الدقيق والشهادات، والمساهمات العلمية والمسؤولية الاجتماعية، والتعاقدات وحجم الاعمال المنفذة"، مشيراً إلى "وجود وزن لكل معيار من هذه المعايير، سيتم على اساسه تسمية اعضاء الهيئة العامة". واكد، ان "من بين المعايير التي جرى الاتفاق عليها، هو معيار رأس المال بما لا يقل عن مليار دينار، ومعيار الايدي العاملة بما لا يقل عن 15 عاملا"، منوها إلى "تنفيذ الجهاز المركزي للإحصاء خلال الفترة المقبلة مسحاً وطنياً للقطاع الخاص المنظم وغير المنظم بالتعاون مع البرنامج الانمائي للأمم المتحدة، وستكون بدايته في بغداد ثم نينوى والبصرة ومنها إلى عموم العراق، بهدف اعداد قاعدة معلومات حديثة للجهات الممثلة في المجلس الأعلى لتطوير القطاع الخاص والجهات ذات العلاقة".
وشدد الوزير على، ان "القطاعات التي سيعتمدها المجلس الأعلى لتطوير القطاع الخاص تتمثل في كل من، الخدمات، الزراعة، الصناعة، التجارة، المصارف والتأمين، المقاولات، السياحة، الاتصالات والنقل، الاستثمارات العامة، الطاقة المتجددة، والتكنولوجيا"، مؤكداً بذلك "وصول اللجنة العليا لاستراتيجية تطوير القطاع إلى المراحل النهائية لتشكيل المجلس الأعلى لتطوير القطاع الخاص".

 

"المركزي للإحصاء": إيرادات دجلة والفرات السنوية
بلغت أكثر من 32 مليار/ م3
بغداد – طريق الشعب
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أمس الثلاثاء، أن الإيرادات السنوية لنهري دجلة والفرات بلغت أكثر من 32 مليار / م3 خلال عام 2018.
وقال الجهاز في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الإيرادات السنوية لنهري دجلة والفرات بلغت 32.95 مليار/ م3 خلال عام 2018"، مبيناً أن "هذه الإيرادات انخفضت عن العام الذي سبقه التي بلغت 40.53 مليار / م3". وأضاف تقرير الجهاز، أن "الإيرادات السنوية لنهر دجلة بلغت 8.92 مليار / م3، في حين بلغت الإيرادات السنوية لروافده 14.48 مليار / م3"، مبينا أن "مجموع هذه الكميات في نهر دجلة وروافده بلغ 23.4 مليار/ م3 وبنسبة تبلغ 71 في المائة من مجموع الإيرادات المائية الداخلة الى العراق".
وأوضح ان "الإيرادات السنوية لنهر الفرات بلغت 9.56 مليار/ م3، وبنسبة بلغت 29 في المائة من مجموع الايرادات المائية الداخلة للعراق"، مبينا أن "الإيرادات المائية من رافد الزاب الأعلى بلغت 6.49 مليار/ م3 وبنسبة 21.1 في المائة من مجموع الإيرادات المائية في العراق، يليه رافد الزاب الأسفل وبواقع 3.44 مليار/ م3 وبنسبة 10.4 في المائة، يليه رافد ديالى وبواقع 3.31 مليار/م3 وبنسبة 10 في المائة، يليه رافد العظيم وبواقع 0.79/ م3 وبنسبة 2.4 في المائة".

 

وساطة عراقية مصرية بين السعودية وإيران
بغداد – طريق الشعب
كشفت مصادر مطلعة، أمس الثلاثاء، عن تنسيق عراقي مصري للوساطة ما بين السعودية وايران.
ونقل موقع "لبنان 24" عن مصادر مطلعة، قولهم، إن "تواصلاً مباشراً عبر موفدين بدأ بين كل من العراق ومصر، بغية تنسيق خطواتهما واتصالاتهما التي يقومان بها من أجل وساطة ما بين المملكة العربية السعودية وايران"، مشيرة إلى أن "الحراك العربي لبدء مفاوضات جدية بين ايران والسعودية هو جدي للغاية، وقد تكون خطواته سريعة".
ولفتت المصادر إلى أن "افراج السعودية عن ناقلة نفط ايرانية كانت قد احتجزتها قبل اسابيع دليل على وجود خطوات حسن نية تسبق التفاوض".


الجيش يفكك عشر عبوات ناسفة
في الطارمية ويواصل تفتيشه
بغداد – طريق الشعب
فككت مفارز مكافحة المتفجرات التابعة للجيش العراقي، أمس الثلاثاء، عشر عبوات ناسفة، فيما واصلت تفتيش قرى غرب الطارمية شمالي بغداد ضمن اليوم الرابع لعمليات إرادة النصر الثانية. وذكر الجيش في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "قطعات الجيش تواصل تفتيش قرى غرب الطارمية شمالي بغداد وقد عثرت على ١٠ عبوات ناسفة تم زرعها حديثا من قبل عناصر داعش الإرهابي لإعاقة تقدم القطعات المشاركة في عمليات إرادة النصر الثانية". وأضاف البيان، أن "مفارز الجيش عالجت العبوات الناسفة دون وقوع خسائر"، مؤكدا ان "الواجب مستمر حتى تحقيق أهداف العملية بالكامل".

 


الزراعةهلاكالدجاجفيكربلاءجرّاءمرضنيوكاسلالمتوطن
بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة الزراعة، أمس الأول، أن مرض نيوكاسل، هو من الأمراض المتوطنة في العراق منذ عشرات السنين، مشيرة إلى عدم صلته بالدجاج المستورد أو المحلي.
وقال مستشار الوزارة لنشاط الثروة الحيوانية، حسين علي سعود، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "بعد إبلاغنا بوجود نسب هلاك عالية في حقول تربية الدجاج اللاحم في قضاء الهندية من قبل المستشفى البيطري في كربلاء المقدسة، وجهنا بالانتقال الفوري الى موقع الإصابة للفرق البيطرية لإجراء التدابير اللازمة، حيث نفذت الإجراءات الاحترازية وحجر المنطقة المصابة ومنع دخول الدجاج أو الخروج منها وتطويقها وتعقيمها، فيما لوحظ وجود نسب هلاك عالية في الحقول العائدة للمربّي مهدي الأعرجي وتضم ثلاث قاعات، واحدة منها مصابة، واثنتين فارغتين وتحتوي على 55 ألف طير دجاج بعمر 31 - 32 يوما". وأكد سعود ان "الفرق البيطرية قامت بالتحري ورسم الخارطة الوبائية للمنطقة المصابة وأخذ نماذج من الإصابة وإرسالها إلى المختبر المركزي في بغداد لإجراء الفحص اللازم لها"، مشيرا الى انه "تبين إصابة الدجاج الهالك بمرض نيوكاسل، الذي يعتبر من الأمراض الفايروسية والمتوطنة في العراق منذ عشرات السنين، ولا علاقة له بالدجاج المستورد أو المحلي".
ولفت إلى ان "سبب الإصابة هو عدم إتباع الإجراءات الإدارية الصحيحة للتربية وعدم جدولة اللقاحات العلمية لدى المربين"، مؤكدا أن "الوزارة قد وجهت الفرق البيطرية بأخذ التدابير الصحيحة لمختلف حقول تربية الدواجن للوقاية من الأمراض الوبائية، واوصت المربين باعتماد الطرق العلمية واستخدام اللقاحات والعلاجات المعتمدة من قبل الدوائر البيطرية والشركات الرصينة وعدم شرائها من الأسواق المحلية وضرورة الإشراف البيطري المتواصل لحقول التربية".


تشكيللجنةحكوميةمشتركةلتسليمعائداتالإقليمالنفطيةإلىبغداد
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة النفط والطاقة البرلمانية، أمس الثلاثاء، أن الاسبوع المقبل سيشهد تشكيل اللجنة المشتركة بين اقليم كردستان وبغداد لحل قضية صادرات نفط الاقليم والواجب تسليمها الى بغداد بحسب ما جاء في الموازنة الاتحادية للعام الحالي، فيما أعلن النائب، حسين نرمو، أن مهمة اللجنة المشتركة تتعلق بتسليم عائدات 250 ألف برميل من النفط الخام يومياً إلى بغداد مقابل حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية وصرف رواتب موظفيه.

زيارة مُنتجة

قال رئيس اللجنة، هيبت الحلبوسي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "زيارة رئيس حكومة اقليم كردستان مسرور البارزاني إلى بغداد كانت مهمة وضرورية في حل ومناقشة العديد من المشاكل العالقة ومن بينها مشكلة عدم تسليم الاقليم النسبة المقررة من النفط للحكومة الاتحادية والبالغة 250 الف برميل يوميا وبحسب ما جاء في موازنة عام 2019".

لجنة مشتركة

وأكمل الحلبوسي، أن "المباحثات تمخض عنها تشكيل لجنة مشتركة تضم وزارة النفط الاتحادية ووزارة الثروات الطبيعية في الاقليم، وتأخذ على عاتقها ايجاد آليات وحلول لهذه المشكلة"، لافتا الى أن "هناك رغبة باستكمال هذا الملف في وقت سريع ومن المرجح ان يتم تشكيل اللجنة الاسبوع المقبل".
من جانبه، أعلن النائب عن الاتحاد الوطني الكردستاني، حسين نرمو، أن تشكيل اللجنة المشتركة بين الحكومة الاتحادية والإقليم للمباشرة بتسليم عائدات 250 ألف برميل من النفط الخام يومياً إلى بغداد مقابل حصة الإقليم من الموازنة الاتحادية وصرف رواتب موظفيه، جاءت بناءً على الاتفاق الذي جرى خلال زيارة رئيس حكومة الإقليم مسرور البارزاني لبغداد ولقائه كلا من رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس الحكومة عادل عبد المهدي ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي.
يُذكر أن وفدا حكوميا من اقليم كردستان زار الاسبوع الماضي بغداد برئاسة رئيس حكومة الاقليم مسرور البارزاني وعقد اجتماعات مع رؤساء الحكومة والجمهورية والبرلمان لحسم الملفات العالقة وإنهاء الخلافات بين المركز والإقليم.
حلحلة المشاكل العالقة
وفي السياق، أﻋﺮب ﻋﻀﻮ ﻟﺠﻨﺔ اﻟﻨﻔﻂ واﻟﻄﺎﻗﺔ واﻟــﺜــﺮوات اﻟﻄﺒﻴﻌﻴﺔ ﻓــﻲ ﻣﺠﻠﺲ اﻟــﻨــﻮاب، ﺻﺎدق اﻟﺴﻠﻴﻄﻲ، ﻋﻦ أﻣﻠﻪ في اﻧﻬﺎء ﺟﻤﻴﻊ المشاكل اﻟﻌﺎﻟﻘﺔ بين المركز واﻹﻗﻠﻴﻢ ﺣﻮل ﺗﺴﻠﻴﻢ اﻟﻨﻔﻂ إﻟﻰ ﺑﻐﺪاد.
ونقلت وكالات الأنباء، عن السليطي قوله، أنه "سـﺒــﻖ ﻟــﻠــﺠــﻨــﺔ وأن اﺳــﺘــﻀــﺎﻓــﺖ اﻟــﻨــﺎﺋــﺐ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻟﺮﺋﻴﺲ ﻣﺠﻠﺲ اﻟــﻨــﻮاب ﺑـــﺸـــﻴـــﺮ ﺣـــــــــﺪاد وأﻋﺮب ﻋـــــﻦ ﺗﻔـــﺎؤﻟـــﻪ ﺑﺎﻟـــﺘـــﻮﺻـــﻞ اﻟـــــﻰ اﺗــــﻔــــﺎق ﻧـــﻬـــﺎﺋـــﻲ ﺑــﺸــﺄن ﺗــﺴــﻠــﻴــﻢ اﻟــﻨــﻔــﻂ وﺗــﺴــﻮﻳــﻘــﻪ ﻋــﻘــﺐ زﻳـــــﺎرة رﺋــﻴــﺲ اﻹﻗــﻠــﻴــﻢ ﻧــﻴــﺠــﺮﻓــﺎن البارزاني ورﺋــﻴــﺲ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﻣﺴﺮور البارزاني اﻟﻰ ﺑﻐﺪاد".
وشدد السليطي، على ان "اﻹﻗـــﻠـــﻴـــﻢ ﻳــﺠــﺐ أن ﻳــــــﺒــــــﺎدر ﺑــــﺸــــﻜــــﻞ ﺟــــــــﺪي اﻟــــــــﻰ ﺣــﻞ ﻫـــــﺬا الموضوع في أﺳــــﺮع وﻗـــــﺖ ﻣــﻤــﻜــﻦ، ﺧﺼﻮصا وإن ﻫﻨﺎﻟﻚ ﻗﻨﺎﻋﺔ ﺗﺎﻣﺔ ﺑﺄن اﻹﻗــﻠــﻴــﻢ ﻳــﺼــﺪر أﻛــﺜــﺮ ﻣــﻦ ﺿــﻌــﻒ ﻫــﺬه اﻟﻜﻤﻴﺔ اﻟــﻰ اﻟــﺨــﺎرج، وإن ذﻟــﻚ ﺑــﺪأ ﻳﺆﺛﺮ ﻓﻲ ﺣﺼﺔ اﻟﻌﺮاق ﺣﺴﺐ اﺗﻔﺎق اوبك، ﺣﻴﺚ ﺗﻄﺎﻟﺐ المنظمة ﺑﺘﺨﻔﻴﺾ ﺗﺼﺪﻳﺮ 250 أﻟـــﻒ ﺑــﺮﻣــﻴــﻞ ﻋـــﻦ ﻃــﺮﻳــﻖ اﻟــﺤــﻘــﻮل اﻟــﺠــﻨــﻮﺑــﻴــﺔ ﻟــــﻮﺟــــﻮد ﻧـــﻔـــﻂ ﻣـــﺼـــﺪر ﻋــﻦ ﻃﺮﻳﻖ اﻹﻗﻠﻴﻢ ﻳﻘﺪر بـ580 اﻟــﻒ ﺑﺮﻣﻴﻞ ﻳﻮﻣيا، ﻤﺎ ﺳﻴﺆﺛﺮ ﺑﺎﻟﺘﺎﻟﻲ ﻓﻲ الموازنة اﻟﺘﻲ ﺗﻌﺘﻤﺪ ﻓﻲ ﻏﺎﻟﺒﻴﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺗﺼﺪﻳﺮ اﻟﻨﻔﻂ".


ص4

"الصناعات النحاسية" ترفع قدرتها الانتاجية من الأسلاك

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة للصناعات النحاسية إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، عن زيادة كميات إنتاج الاسلاك النحاسية إلى 150 طن. وقال مدير عام الشركة، أكرم شاكر عبد الفتاح، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة ومن خلال مصانع الشهيد النحاسية التابعة لها تمكنت من تشغيل خط إنتاج الأسلاك النحاسية والصعود بالإنتاج إلى أكثر من ١٥٠ طن من الأسلاك النحاسية قطر ٨ ملم". وأشار عبد الفتاح، إلى أن "الكمية المتعاقد عليها مع شركة أور العامة والبالغة ١٠٠ طن جاهزة للتسويق وفي انتظار استكمال الموافقات الأصولية للتجهيز"، داعيا الى "تفعيل قرارات إعادة سكراب النحاس والبراص إلى الشركة من قبل وزارات الدولة لديمومة استمرار العملية الإنتاجية ومنع تسريب العملة الصعبة خارج البلد". وأوضح أن "الجهود ساهمت في انتاج دفعة جديدة من ألواح الكاثود بلغت 12 طنا بنقاوة عالية وهي المادة الأساسية في صناعة الأسلاك النحاسية".

تأهيل منفذ عرعر وصل الى 40 في المئة

بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس، أن تأهيل منفذ عرعر مع السعودية وصل الى 40 في المئة، فيما أكدت أنه سيتم تسليم المشروع متكاملاً منتصف تشرين الأول المقبل. وقالت الهيئة في بيان، إن "رئيس هيئة المنافذ الحدودية كاظم العقابي ترأس وفد العراق المشارك في الاجتماع التنسيقي العراقي السعودي للجنة النقل والمنافذ الحدودية والموانئ والذي يعقد للفترة من 25-23 تموز الجاري في مقر وزارة النقل السعودية وبحضور السفير العراقي لدى المملكة العربية السعودية قحطان الجنابي".
وبين العقابي أنه "تم اتفاق الجانبين العراقي والسعودي على أتمتة الإجراءات الكمركية من خلال نافذة التبادل التجاري بما يضمن حسن الأداء والانسيابية في حركة البضائع والسلع"، مشيراً الى أن "الجانب السعودي ابدى استعداده لتزويد الكمارك العراقية بنظام الاتمتة والمساعدة في تطوير قدرات موظفي الكمارك من خلال زجهم في دورات تدريبية للعمل على هذا النظام".


حظراستيرادالبيضيسببخسائرللمنتجينالاتراك
وزارةالزراعةقريبانحققالاكتفاءالذاتي
بغداد – طريق الشعب
أفادت صحيفة تركية، مؤخرا، بأن قرار الحكومة العراقية وقف استيراد البيض من تركيا تسبب في أزمة كبيرة للمنتجين الأتراك، فيما أكدت وزارة الزراعة العراقية، أن المنتج المحلي يسد حاجة السوق، والاقتراب من الاكتفاء الذاتي للبيض والدجاج، بعد أن شُددت الرقابة على الاستيراد لصالح العراق.
خسائر تركية

قالت صحيفة "زمان" التركية، في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "خلال العشرين يوما الأخيرة اضطر منتجو البيض الأتراك إلى إتلاف مليون دجاجة أثر عجزهم عن توفير نفقات العلف، بعد أن حظرت السلطات العراقية الواردات التركية من البيض"، في إشارة إلى القرار العراقي لحماية المنتج المحلي.
وأكدت إن "تزايد عرض البيض في السوق المحلية أسفر عن تراجع كبير في أسعاره"، لافته إلى أنه "بحسب المعلومات الواردة، فأن ثمانية من منتجي البيض، أفلسوا منذ بداية الحظر نظرا لعجزهم عن تلبية نفقاتهم واضطرار المزارعين إلى ذبح 17 مليون دجاجة، فضلا عن إتلاف مليون دجاجة أخرى نظرا لانتظارها في المسالخ".

أبعاد الأزمة

ونقلت الصحيفة، عن مدير شركة خاصة لإنتاج البيض، سافاش دوغان، قوله "منذ ايار الماضي، بدأ حظر العراق لواردات البيض التركية وشهد القطاع أزمة بسبب هذا الوضع، حيث لم تتساوَ المشتريات مع المبيعات"، مبينة أن "أنقرة تنفي تأكيد بغداد بشأن قدرة منتجي البيض المحليين على تلبية طلب السوق، حيث أن انتاج بغداد المحلي يلبي 30 في المائة فقط"، حسب قولها.

توضيح عراقي

في المقابل، ذكر المتحدث باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، أن المنتج المحلي يسد الحاجة الفعلية من السوق العراقي.
وقال النايف لـ"طريق الشعب"، أن "وزارة الزراعة لم تعمل على منع استيراد البيض والدواجن بل عملت على تشديد الإجراءات، كون قرار منع الاستيراد مُتخذ منذ السنوات السابقة، وهو لا يقتصر على الجانب التركي فحسب، بل على جميع دول الجوار بما فيها إيران اذ ان غايتنا هو حماية المنتج المحلي".

اكتفاء ذاتي

وأكد النايف، أن المنتج المحلي من البيض يغطي 70 في المائة من حاجة السوق.
وتوقع "الوصول إلى الاكتفاء الذاتي من البيض بعد ثلاثة أشهر، وكذلك بالنسبة للدجاج المحلي، بعد 40 يوما، لوجود عمل جاد أّثّر تشديد الرقابة على تفعيل قطاع الدواجن".
ولفت إلى أن "تلميح الجانب التركي إلى أن إنتاج العراق الفعلي لا يلبي الغرض، غير صحيح وتدلل على خسارتهم في مجال الدواجن جرّاء القرار العراقي لدعم منتجاته المحلية"، مشيرا إلى أن "قرار المنع لا يشمل البيض فقط وانما الدجاج الحي بصورة عامة، وتم استثناء الدجاج المجمد المُقطّع كالأجنحة والافخاذ لفترة مؤقتة".

تمسك بالقرار

وشدد المتحدث، لـ "طريق الشعب"، على أن "الوزارة لن تتراجع عن تطبيق هذا القرار من أجل دعم المنتج المحلي وتشغيل الايادي العاملة، فضلا على التنسيق مع دائرة الجريمة المنظمة لمراقبة الأسواق العراقية، حيث أنه ومن خلالها اتلفت مؤخرا، في علاوي جميلة، أطنان من الدجاج والبيض المستورد كخطوة رقابية أولى".

قدرة عراقية انتاجية

من جانبه كشف رئيس جمعية الدواجن في العراق، علي مظفر، عن قدرة العراق الانتاجية من البيض. وقال مظفر في تصريح خص به "طريق الشعب"، أن "العراق ينتج حاليا 4 مليارات و500 ألف بيضة بالسنة، وهو مقبل على انتاج كميات أخرى من البيض والدواجن تغطي حاجة السوق الفعلية مع إمكانية التصدير الخارجي"، مشيرا الى ان "العراق غير معني بالموقف التركي لأنه اكتفى ذاتيا، ولو كان الوضع خلافا لذلك، لوصلت طبقة البيض الى 10 آلاف دينار".
واكد رئيس الجمعية، ان "هنالك 3 ملايين دجاجة ستدخل خلال الأشهر القليلة القادمة في الإنتاج المحلي للبيض"، منوها إلى أن "قرار تشديد الرقابة على منع الاستيراد لصالح المنتج المحلي، سيُشّغل قرابة الـ 500 ألف عراقي في هذا القطاع، ومن اختصاصات عديدة".

استيراد مُقطعات الدجاج

وشدد على أنه "تم منع استيراد الدجاج الحي بشكل نهائي، من اجل إعادة العمل لـ 70 مجزرة متوقفة عن العمل"، لافتا إلى ان "العراق هو البلد الوحيد في المنطقة، الذي عطلت مجازره بسبب قلة الدعم وغياب الحماية، في حين، ان جميع المنتجات الأجنبية التي تدخل إلى العراق تكون مدعومة".
البحث عن البدائل

وفي غضون ذلك، أكد رئيس جمعية اتحاد صناع اللحوم البيضاء ومربيها التركية، سعيد كوجا، أن بلاده تسعى الى إيجاد بديل عن العراق بعد أن حظر الأخير استيراد الدجاج منها.
وقال كوجا في تصريح تابعته "طريق الشعب"، إن "تركيا ستبحث عن بديل لتصدير منتجاتها، فنحو 400 ألف طن كان يتم تصديرها سنوياً إلى بغداد، ولا بد من انتشال المتضررين من المصدرين الأتراك، الذين كانوا يجنون ملايين الدولارات من وراء هذه التجارة"، متوقعا "التوجه نحو الصين من أجل التصدير إليها بدل العراق، لسد عجز بكين من اللحوم"، حسب قوله.


الصناعةتشارفعلىانجازأولمعمللـأطيانالحفرفيالعراق
بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة لمعدات الاتصالات والقدرة، إحدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الثلاثاء، عن وصول نسبة تنفيذ الاعمال الخاصة بأول معمل للأطيان في العراق، إلى 95 في المائة.
وقال مدير مصنع الحضر، احمد اسماعيل عبدالله، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مشروع معمل أطيان الحفر هو الأول من نوعه في العراق ويمثل طفرة نوعية في الصناعة الوطنية"، مبينا أن "الكوادر الهندسية والفنية في مصنع الحضر انجزت اعمال المشروع بنسبة تجاوزت الـ95 في المائة، والمتضمنة الاعمال الكهربائية بتنفيذ اعمال مد القابلوات الكهربائية من محطة الكهرباء الرئيسة الى غرفة السيطرة الكهربائية في المعمل بحمالات خاصة الى المكائن والمحركات الكهربائية ونصب محولة توزيع كهربائية بقدرة (١ ميغا واط) لتزويد المعمل بالتيار الكهربائي وتهيئتها لربطها بالشبكة الوطنية، إضافة إلى الاعمال الميكانيكية والخرسانية المتعلقة بتشغيل المعمل"، فضلا عن "تنفيذ أعمال أخرى تمثلت في صباغة الجدران الخاصة ببناية الادارة وإصلاح وصيانة منظومة إطفاء الحريق وزراعة حدائق أمام بناية الادارة وإزالة الحشائش اليابسة وتشجير الساحات وزرع الشتلات والزهور لإظهار البناية بالمظهر اللائق".
وأكد أن "تشغيل المعمل سيوفر مبالغ طائلة كانت تصرف على استيراد منتجات أطيان الحفر التي تستخدم في الآبار النفطية".

 

أسعارالنفطتسجلارتفاعاملحوظايرافقتوتراتالخليج
متابعة – طريق الشعب
شهدت أسعار النفط، أمس الثلاثاء، ارتفاعًا ملحوظًا رافق المخاوف المستمرة حيال تعطل محتمل في الإمدادات بالشرق الأوسط، فيما تعهدت وكالة الطاقة الدولية باتخاذ إجراءات سريعة للإبقاء على إمدادات كافية في السوق النفطية. وبحسب وكالات الأنباء، صعدت العقود الآجلة لخام برنت 12 سنتًا، بنسبة 0.19 في المائة لتصل إلى 63.38 دولار للبرميل، فيما ارتفع خام القياس العالمي أكثر من (1) في المائة في الجلسة السابقة بعد احتجاز إيران ناقلة بريطانية الأسبوع الماضي، مما زاد المخاوف من تعطيل الإمدادات من منطقة الخليج الغنية بالنفط، كما صعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط سبعة سنتات إلى 56.29 دولار للبرميل. من جانبها، أكّدت وكالة الطاقة الدولية إنها تراقب التطورات في مضيق هرمز عن كثب، إذ لا تزال العلاقات بين إيران وبريطانيا متوترة. وقالت الوكالة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنّها "مستعدة للتحرك بسرعة وحزم في حالة حدوث تعطل بما يكفل استمرار تلقي الأسواق العالمية إمدادات كافية"، مضيفة أن "المدير التنفيذي، فاتح بيرول، أجرى محادثات مع حكومات أعضاء الوكالة والدول الشريكة ودول أخرى".
ويأتي التعطل المحتمل في الإمدادات بالشرق الأوسط وسط تراجع كبير في معنويات السوق في الأيام الأخيرة، إذ تعتري نظرة المراهنة على انخفاض الأسعار كلا من صناديق التحوط والمنتجين والتجار على خلفية ما يرونه ضعفا في الطلب العالمي.


الأنبارتسوّقربعمليونطنمنالحنطةوطوزخورماتوتكشفأرقامموسمها
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة الانبار، فرحان محمد الدليمي، أمس الثلاثاء، عن تسويق أكثر من 240 ألف طن من محصول الحنطة في المحافظة.
وقال الدليمي في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "عمليات تسويق الحنطة توقفت في مناطق عديدة من مدن الانبار باستثناء مجمع تسويق قضاء عنه غربي الانبار وتسويق ناحية الخيرات بقضاء الكرمة شرقي مدينة الفلوجة وان عملية التسويق مازالت مستمرة بانسيابية".
وأوضح أن "التسويق في عموم مدن الانبار وصل إلى نحو 240 ألف طن من الحنطة حتى هذا (اليوم)، باستثناء استمرار عمليات التسويق في المناطق الغربية حتى يوم 27 من الشهر الجاري"، فيما حدد "موعد انتهاء تسويق ناحية الخيرات بقضاء الكرمة شرقي مدينة الفلوجة بيوم 30 من الشهر الحالي".
وفي المقابل، اعلنت الشركة العامة لتجارة الحبوب في وزارة التجارة، عن انتهاء الموسم التسويقي في صومعة الطوز للعام الحالي 2019.
وقال مدير عام الشركة، نعيم محسن جبر، في بيان صحفي، أن "مجموع الكميات المستلمة خلال فترة التسويق من تاريخ ٢٢ /٥/٢٠١٩ولغاية ٢١ /٧/٢٠١٩كانت ١٠٩٢٢٨ الف طن، وأن اعداد السيارات المرفوضة من بداية ولغاية انتهاء الموسم التسويقي بلغت ٢٣٩ سيارة وذلك لأسباب تتعلق بارتفاع نسبة الشوائب او رائحة خزن قديمة او حنطة قديمة او وجود حشرة حية او يتم الرفض من قبل المسوق نفسه".


مجلسديالىيدعوالىإحياءالواحةالبرتقالية
واستثماربحيرةحمرين
بغداد – طريق الشعب
دعا عضو مجلس محافظة ديالى، احمد الربيعي، أمس الثلاثاء، الى احياء ما اسماها الواحة البرتقالية شمال شرقي المحافظة، لقدرتها على توفير الاف فرص العمل.
وقال الربيعي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "بساتين الحمضيات في حوض الوقف الممتدة بين ناحيتي ابي صيدا والعبارة، والذي تبلغ مساحتها أكثر من 4 الاف دونم كانت أكبر واحة لإنتاج الحمضيات وخاصة البرتقال قبل 2005".
واضاف، ان "التنظيمات المتطرفة دفعت الى هلاك أكثر بساتين الحمضيات وخفض انتاج الواحة البرتقالية بمعدلات وصلت الى 90 في المائة"، داعيا الى "احيائها من جديد لأنها ستسهم في اعادة مصادر الدخل الى الاف الاسر التي فقدت لقمة الخبز بسبب تداعيات الارهاب في بساتينها".
في الأثناء، طالبت اللجنة الزراعية في مجلس ديالى، باستثمار بحيرة حمرين، مؤكدة أنها ستحقق الاكتفاء الذاتي من الاسماك.
وقال رئيس اللجنة، حقي الجبوري، في تصريح صحفي، أن "البحيرة التي تستوعب أكثر من مليارين و400 مليون م3 تعتبر أكبر خزين مائي في ديالى وتمتد لمساحات كبيرة جدا".


تقرير...
بعد نصف قرن على هبوط الانسان على سطح القمر
تسارعالتنافسعلىالاستغلالالاقتصاديللفضاء

رشيد غويلب
في مناسبة الذكرى الخمسين لاول هبوط للانسان على القمر، اهتمت وكالات الانباء بالتسابق على الاستغلال الاقتصادي للفضاء. واشارت التقارير الى وجود قرابة 2000 قمر صناعي يدور حول الأرض، تقوم بإدارة انظمة الاستدلال الالكترونية، ويقدمون خدمات لجيوش البلدان الراسمالية المتطورة، ويربطون شبكات الإنترنت. الشركات الخاصة مثل شركة "سبيس أكس" التي تريد إطلاق الآلاف من الأقمار الصناعية الأخرى.
وتنخفض تكاليف الرحلات الى الفضاء بسرعة، والسواح الأوائل حجزوا بالفعل سفراتهم القصيرة الى القمر. واستفادت شركات البلدان الغربية مثل إيرباص أو مجموعة  التكنولوجية السرية في بريمن الالمانية، منذ فترة طويلة، من طفرة الفضاء الواعدة. لكن الصناعات الغربية في جعبتها المزيد، بما في ذلك استخراج المعادن في الفضاء.
ان المذنبات والكويكبات والنيازك غنية بالمعادن الثمينة والأتربة النادرة. وقرابة 700 ألف من الكواكب الكبيرة والصغيرة تدور فقط حول الشمس، منها قرابة 1700 قريبة من الارض. ويمكن الوصول اليها بوسائل اليوم التقنية. وتختزن الأجرام السماوية مواد خام ثمينة، نادرة على الارض، مثل الفلور أو البلاتين أو التنغستين. وأكثر من هذا، يتوقع العلماء أن يكون تركز المعادن على هذه الكويكبات أعلى بألف مرة من تركيزه على الأرض. ويأملون العثور على عناصر جديدة في الفضاء.
ويشير اتحاد الصناعات الالماني، في ورقة عن آخر المستجدات الى ان"تعدين الفضاء يمكن أن يقدم مساهمة كبيرة في توفير المواد الخام"، وتناول الاتحاد في المؤتمر السادس للمواد الخام في 2018، هذه الموضوعة خلف الابواب المغلقة.
وقال رئيس اتحاد الصناعات الالماني ديتر كمبف إن الطلب المتزايد على المواد الخام للتكنولوجيات المستقبلية يتطلب "نقلة نوعية سريعة". وأصبح توفر المواد الخام "تحديا رئيسا" بالنسبة لدولة صناعية مثل المانيا. وينبغي للحكومة أن تشجع على وجه التحديد مشاريع التعدين في الفضاء وفي أعماق البحار، ومن خلال مشاريع رائدة. ويشير المختصون الى ان هذا الحقل ما زال يفتقر الى المزيد من الطاقات المختصة. وحتى خبراء المعهد الاتحادي الالماني للعلوم الجيولوجية والموارد الطبيعية، لم يتعاملوا سابقًا، على نطاق واسع، مع التعدين في الفضاء. على عكس الصين التي سارت خطوة إلى الأمام، حيث يعمل العلماء في المركز الوطني للفضاء وأكاديمية العلوم على التقاط كويكب صغير من الفضاء ونقله بأمان إلى الأرض لاستكشافه. وهناك الكثير من الكويكبات التي يبلغ قطرها بضعة أمتار، وعادةً ما تحترق عند دخولها غلاف الارض الجوي.
عسكرة كونية

ولاينحصر الاهتمام بالفضاء بالناحية الاقتصادية والعلمية. لقد أصبح الفضاء في دائرة اهتمام المؤسسات العسكرية ومجمع الصناعات الحربية. وكان الرئيس الأمريكي رونالد ريغان قد أطلق برنامج حرب النجوم في الثمانينيات، ولكن البرنامج فشل في حينه.
وبمناسبة العيد الوطني الفرنسي، أعلن الرئيس ماكرون إنشاء قيادة فضاء عسكرية، تبدأ العمل في ايلول المقبل، وفي إطار القوة الجوية الفرنسية. وعرف ماكرون الفضاء بأنه "منطقة مواجهة جديدة"، ولهذا السبب يجب أن تكون فرنسا قادرة على "الدفاع عن نفسها في الفضاء وعن الفضاء الخارجي".
وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أمر بالفعل في كانون الاول 2018 بتشكيل قيادة فضائية أمريكية، والتي ستصبح القسم السادس في القوات المسلحة الأمريكية. وتبنى الناتو في حزيران الفائت استراتيجية خاصة بالفضاء. وبدأت دول مثل روسيا والصين والهند بالعمل على مشاريع مماثلة.
غطاء قانوني

ويطالب اللوبي الصناعي بارضية قانوية للسير قدما بهذه الجهود، فحرية الدول ليست مطلقة، اذ اصدرت الامم المتحدة في عام 1967 ما يسمى بقانون القمر الذي يتيح للدول البحث في الفضاء، ولكنه يمنعها من المصادرة. ولذلك يعتبر الجهد المنفرد للدول انتهاكا للقانون الدولي، كما ان الواردات المتحققة ستشمل حتى البلدان التي لا تمتلك اساطيل او تقنية للتعامل مع الفضاء.
وعلى النقيض من ذلك شرع بلد صغير مثل لوكسمبورغ في عام 2018 قانونا خاصا بالتعدين في الفضاء، واسس وكالته الخاصة، مانحا شركات التكنلوجية المتطورة تسهيلات ضريبية. وكانت الولايات المتحدة الامريكية، قد اصدرت قانونا مماثلا في عام 2015، يمنح القانون حق الملكية للدول والاشخاص الذين يمارسون التعدين في الفضاء. ومن هنا جاء الاتفاق الثنائي بين لوكسمبورغ والولايات المتحدة في ايار الفائت، والذي وصفه وزير التجارة الأمريكي ويلبر روس بـ: "هذه بداية لعلاقة غير عادية".

ص5

نص


سميا صالح


إلى بابل

من قبل أن تشرق من أسطرها الشمس لتلغي
الظل أو تمشي على
ذاكرة الأرض
وتشتاق إلى الدفء القناديل
وتستاف المعاني
في مسافات المحافل
قبل أن تمتلئ
الأرض بأشجان السنابل
كانت الدنيا
وكان الشعر والنثر
وأسراب البلابل
كلها تختصر الوقت وأهداب العنوانين
وأوتار الشجن
في حروف أربعة
إنها أحرف (بابل)
كانت الدنيا (زقورات)
وجنات اختصار
الوطن الغافي على كتف الفرات
وحوار ملكي
بين أرض أعلنت
أن مسارات الضياء
هي خط في يديها
علقت بستانها زهواً
على خد السماء
وطنٌ مائية ألوانه
شعريةٌ عيناه
قُبلٌ تنأى إليه
من أقاصي وجنتيه
غازلته الشمس
واستنفره الليل
نغيمات طرب
واستمالته محطات كروم

 


نحو نظرية بديلة للرواية العربية

ايمان أحمد
غلافه الجميل الرصين يشي بمحتواه الفائق في الدقة والتنظيم وحسن الاختيار والثراء المعلوماتي. كتاب أكاديمي ان لم نقل تعليميا في نظرية الرواية العربية وتاريخها، شارك في تأليفه سبعة وثلاثون باحثا في فن الرواية، عملوا على وضع نظرية حديثة بديلة تتحدى الافكار المتعارف عليها حتى الآن في نشأة الرواية العربية ومآلاتها. بذلك فأنه ليس مجرد موسوعة او دليل تقليدي يقدم معلومات أرشيفية عن اسم بعينه او عمل ما، معلومات من نوع التواريخ ووصف العمل وفكرة موجزة عنه... الخ. بل أنه كتاب يسعى الى وضع نظرية بديلة ويناقش ويفنّد المقولات السائدة في نشأة الرواية العربية. فهو مشروع ضخم تصب كل البحوث والدراسات المتضمنة فيه في اتجاه يعزز المقولات الجديدة.
كما هو متوقع في الفقرة الاولى من المقدمة يطرح محرر الدليل البروفسور وائل حسن، استاذ الادب العالمي والمقارن في جامعة الينويز، يطرح الاشكالية التي طالما دار الخلاف حولها بين الباحثين: هل أن الرواية العربية فن يمتد بجذوره الى التقاليد النثرية عند العرب؟ أم أنه مستورد كليا من اوربا؟ الكتاب ينتصر بحماسة للاتجاه الاول ويضرب على ذلك مثلا كلَّ انماط السرد النثرية العربية منذ ما قبل الاسلام: الخبر والخرافة والاسطورة وأيام العرب والرواية والحكاية والرسالة والسيرة والقصة والمقامة والرحلة والتاريخ بل حتى النص القرآني والأحاديث النبوية. ويدلل على ذلك كاظم جهاد حسن ان هذه التقاليد الهائلة من السرديات النثرية مهدت الطريق للاستقبال السلس الذي حظيت به الرواية الاوربية عندما وصلت الى العرب عن طريق الترجمة او الاقتباس او التقليد في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، واختلطت بالتقاليد السردية العربية. بل أن اسم هذا النوع الادبي، الرواية، كان موجودأ بين مصطلحات الادب في تراثنا، ولم نحتج الى اختراع اسم مبتكر له.
الطريف ان جذر الرواية في اللغة العربية هو الفعل روى (سقى) ، فقط انه يجلب المعلومات بدلا من الماء في هذه الحالة. ويفترض بالراوي العربي ان يكون صادقا، سواء كان راويا دينيا ام ادبيا. اما الراوي بالمعنى الشعبي فهو الحكواتي الذي يسلي المستمعين بقصص مثل سيف بن ذي يزن، وبني هلال. ولكنه في القرن العشرين صار شخصية خيالية في العمل الادبي. مثل هذه التفاصيل وسواها كثير يسوقها المحرر وائل حسن لدحض الرأي القائل أن الرواية العربية والقصة القصيرة لا علاقة لها بالفنون النثرية السردية القديمة، او الرأي الآخر الاكثر تطرفا: أن التقاليد الادبية العربية القديمة تفتقر الى السرد النثري الخيالي. ويرى أن مثل هذه الاراء تهدف الى الانتقاص من قيمة التراث العربي انطلاقا من مركزية اوربية استعمارية، من أجل قطع اية صلة بين الماضي والحاضر باسم الحداثة.
على اية حال وبغض النظر عن مدى تطرف الرأيين المتناقضين هنا، يُتفق على أن الرواية العربية بالمعنى الحديث بدأت في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، مع صعود الاستعمار الكولونيالي البريطاني والفرنسي على وجه الخصوص. ومع الارساليات التبشيرية والبعثات والترجمة، مما ترك آثارا واضحة على السرديات العربية في ادب الرحلات والسير والقصّ والصحافة، التي انتجت موزائيكا رائعا بين التقنيات العربية والاوربية، في نوع من التجريب الشكلي، كان سيُحتفى به الان على انه مابعد حداثي، على حد قول المحرر. في تلك الفترة حدث نوع من الثنائية القطبية في النخبة الثقافية: الدينية من جهة والحداثية المنادية بالتطور الاوربي المتفوق حضاريا، من الاخرى، وهو ترجيع استشراقي واضح. وانعكست هذه الثنائية على النشاط الادبي، وبات تقليد الاوربيين في القصة والرواية والمسرح يعتبر غربيا وغريبا على التقاليد العربية. ومما رسخ هذا الطرح الدراسات الاكاديمية المبكرة التي ركزت على جدّة الرواية في الادب العربي وانقطاعها عن الموروث، ودخولها الى الادب العربي من خلال الترجمات في القرن التاسع عشر.
ما يهمنا هنا، وكما يبدو لي من خلال مقولات المحرر، هو ما بُني على هذه الطروحات من آراء وتقويمات نقدية بخصوص الرواية العربية قد لا تكون منصفة تماما، تلك التي تقول مثلا أن الرواية العربية عموما مازالت غير ناضجة، وأنها لابد لها أن تتخلص من التأثيرات الكلاسيكية للسرد العربي المبكر وان تكون معاصرة. أكثر من ذلك، يقول وائل حسن، ان روايات نهاية القرن 19 وبداية القرن 20، يتم تجاوزها بوصفها محاولات غير موفقة في هذا النوع الادبي. كل هذه الطروحات تتم مناقثشتها وتفنيدها. كذلك تتم دراسة الكيفية التي ساهمت بها الانماط السردية العربية في نشأة الرواية الى جانب التقاليد الغربية، وكذلك اثرها في الانتاج الادبي الغربي: دانته مدين لرسالة الغفران للمعرّي، وكانت المقامة احد مصادر البيكارسك الاسباني ودون كيخوته، التي يقول مؤلفها انه اقتبسها من مخطوطة عربية، وتأثير كليلة ودمنة على لافونتين، و حي بن يقظان على دانييل ديفو في روبنسن كروسو ، وبالطبع كان لالف ليلة وليلة تأثير هائل في الآداب الاوربية والامريكية منذ القرنين الثامن عشر والتاسع عشر. كثير من المثقفين يستخدم الحداثة كمرادف للأوْرَبَة، غير أن مثل هذه النماذج من الاعمال والتأثيرات تفند هذا الفهم وتدعو الى دراسة الطرق التي ظهرت بها الرواية العربية من خلال الامتزاج مع الاشكال والتقنيات الاوربية، وليس مجرد استيراد واحلال شيء محل الآخر.
يقع الدليل في ثلاثة اجزاء واثنين واربعين فصلا، ويتوزع على ثلاثة محاور، أو أبعاد كما يسميها المحرر: الاستمرارية والتقاليد والشتات. البعد الاول كما هو واضح من العنوان يعزز مقولة استمرارية الموروث السردي غير المنقطع عن الحداثة، ويدعو الى تغيير الخطاب الأكاديمي -الاستشراقي في جوهره-من خلال التركيز على عناصر الارتباط بالموروث في الرواية العربية وصولا الى وضع نظرية لا تتجاهل التاريخ، ولا تتجاهل المرأة الروائية ايضا التي غمط حقها في ذلك التاريخ. اما البعد التطوري فيكاد يأخذ مساحة الدليل جلّه، ويضع خارطة تاريخية لتجذر الرواية في الادب العربي حتى صار عددها 5700 خمسة الاف وسبعمائة رواية عام 2008، بينها 1118 للروائيات. اما الظلم الآخر الذي يعالجه الدليل فهو اعمال الروائيين الذين كتبوا بلغات اخرى غير العربية، وهذا موضوع واسع اعالجه في مقال آخر.
فضلا على ذلك يناقش الدليل دور الرواية في تكريس الدول القُطرية، وتاريخ كل رواية محلية بعد الاستقلال، وعلاقتها بالانماط الادبية الاخرى في كل بلد بعينه، وعلاقتها بآداب القوميات الاخرى: الكردية والامازيغية مثلا. واما البعد الثالث الخاص بالشتات فيأخذنا الى موضوع الهوية واللغة الذي يقودنا بدوره الى وضع تعريف للرواية العربية. مالذي يجعل رواية ما عربية: اللغة ام الموضوع ام انتماء الكاتب ام توجهه، ام بلد الاصدار ...الخ؟ كما اقترح الدليل منهجا تاريخيا بديلا لدراسة الرواية، كذلك يقترح منهجا جغرافيا بديلا لشمول الروايات متعددة اللغات والهویات المحلیة. فالدول المنفصلة واقع فرض ثقافات وهويات ، غير ان تجاوز هذا الواقع في دراسة الادب ممكنة من خلال اجتراح منهج يضم وينظم كل التفصيلات المحلية والقومية والاقليمية وبذلك يصبح الانقسام منطلقا وليس افقا للدراسة. وهو منهج ليس بعيدا عن الواقع لأن الفعاليات الادبية والثقافية العربية اخذت باستمرار منحى قوميا شاملا. فالعراقي يقرأ لكل الكتاب العرب وكذلك القارئ السوري والمغربي والخليجي ... الخ.
حقيقة الامر ان دليل اوكسفورد للتقاليد الروائية العربية مشروع ضخم منهجيا وارشيفيا ، ويستدعي وقفة أخرى لاستعراض اشكالات اعمق واوسع تتعلق باللغة مثلا ، وبالمصطلح و وبالانواع ... وغيرها. وهذا حديث آخر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
دليل اوكسفورد للتقاليد الروائية العربية
تحرير: وائل حسن
جامعة اوكسفورد للنشر
751 صفحة، قطع كبير.


محمود البريكان
في (جلالة الوقت)

سالم محسن
عندما يقوم الشاعر بالقراءة النسقية لأزمان متعددة سوف يطرح مجموعة من التساؤلات في توقفه لتلك المراحل بين الموجودات الحسية والشعورية وهو لا يذهب اليها دون محنة أو لوعة وأن هذه التمثلات مقلقة وخطرة فان تنصب نفسك حكيما مرة وفي مرة أخرى تجترح الجنون وفي أخرى تنصب فخاخا لإلهة الجمال وبالتأكيد سيتسع نطاق هذه التساؤلات اكثر فاكثر لتعبر عن التطلعات والآمال والاحلام للأفراد والجماعات اضافة الى التساؤلات الكونية ،وعلاوة على ذلك فهو لا يريد أن يقدم لنا شهادة أو وثيقة ما بقدر أن يذهب بعيدا في هذه الازمان كانت في الحاضر أو في الماضي أو للمستقبل البعيد الى أن يصل الى مجال الرؤية ،ولهذا نجد بان اللغة التي يستخدمها هي تختزل الثنائي من مشاعرنا وأحاسيسنا في زاوية معينة تجعل من (بيره مكرون ) و(بعل ) في المتناول الدلالي أو الاستعاري وهذه بحد ذاته يحققه الشعر دون حجج وبراهين نطالب من الشاعر بان يضعها بين أيدينا وهذا لا يعني بان الشاعر يفلت من اضافات المتلقي وافتراضاته التي لا يكتشفها سوى من يريد انتاج قراءات مجاورة لنص الشاعر في عملية التبادل المعرفي التي تعتبر مشاعة لمن يبحث ويكتشف .
يتناول الشاعر خضر حسن خلف الموضوعات في (جلالة الوقت ) عبر العبارات والاقوال وليس عبر الوصف وهي خاصية لكل شاعر منها نصيبه وقليل ما نجد من يوازن بينهما .فالشاعر نجده يعبر عن الداخل أكثر مما عن الخارج وهو يمضي بهذا النسق بالارتكاز على ثقافة متجددة مفتوحة على مصراعيها شكلا ومضمونا ، وأن اعادة انتاج هذه الجماليات عبر تجربته المتميزة منحت قصائده تساؤلات جديدة متواصلة تعبر عن مرحلتها .
العبارات والاقوال :
(الدهشة لك والصبر لي )ص7
(وتعاطف يشبه شجب السياسيين )ص8
(الرجال المتأنقون)ص8
(إنني رأيتك تمسدين بيد مرتجفة خوذة دون رأس
فأحسست أن تاريخي يرتجف)ص8
(يعلمني كيف أتهجى أيوب)ص9
(وهي السؤال الذي يحتفي بالاحتمال
كيف لا
وأنا جسد مفعم بالحوار
وفي انتظار ما تسفر عنه النوايا) ص9
(أدبُّ كالمخمور) ص10
(ولاشي يهادن صمتي
غير شمس من الخبز والترقب
والقطيع الحزين في كل ذلك)ص 10
(لم اقلْ كل شيء
فالمعنى الذي أرتديته بلا مساحيق
يبدو على ممشى الكلام
قريناً لجموح العبارة)ص 15
(لأن يدي أقصر من أن تصل الى وردة)ص39
(أرسمني جسدا في حضرة البكاء
يعض على سبابته ندما)ص 40
(أيتها الالهه لقد تعددت
على وفق معاناة القطيع الحزين )ص 65
(أنا ((ميشا))
تواضعت ولم أكن لأتواضع !
أيها السيد الإله !
تنازلت ولم أكن لأتنازل! ) 72
(نحن مذاك
وأنتم عيون تتلون حسب الطقس
وفي كل نهار ) ص77
فقد غمضتْ عليّ
واشتطتْ بي قدم هناك
حتى إذا أندلقَ التأويل
كقطعةِ النقد وانبسطتْ صورة ٌ
وجدتُ الجلاد وبطل العجب!!) ص92
المعنى والمبنى:
إن علاقة المعنى في الاقوال والعبارات بقيت في اطارها الثنائي فالقصيدة تسير في نسق موجي وهو يتفق مع تشوفاته حيث تبقى القصيدة في توتر مشدود بين الحركتين لتنتج خطاً بيانياً تصبح فيه العبارات والاقوال طافحة ومضمرة ولا يكتفي الشاعر عند حد معين بل راح يغامر عند ما خلف هذه الثنائية في مجموعة توقعات تصب في مجال رومانسي ثوري. في قصيدة (عسل الكلام)ص5 يستخدم الشاعر الاستدراج نحو معان صغيرة وكبيرة وهو يؤجل المعنى إلى أن يصل إلى (بيت القصيد) ونادرا ما نجد تشابه في المعاني ،وأن القصيدة لديه تنتهي في لحظة اشباع استنفدت استمراريتها . فالمعنى في القصيدة يتكون عندما تصبح لديه مجموعة متورمة من الاقوال والعبارات لتأخذ مسارها التصاعدي الى أن تصل الى الذروة . وفي قصيدة (الشوارع تحت مضمار القصد) ص 36يستخدم في بناء القصيدة التكرار وعند الشروع بمغادرة القصيدة يبدأ بكلمة (زقاق) ولكن في المقطع الثاني يضيف معنى آخر للسابق فتتراكم المعاني عبر التداخل بالإضافة ضمن جو القصيدة فهو يستخدم (زقاق) 11 مرة وفي الاخيرة تأتي (ساكتبني أخيراُ متخيلاً على رأس زقاق يمارس غيابه على الورق) وهو بهذا يطرح المحنة والحيرة بشكل مفتوح دون التوقف على شيء واضح .
المطلق:
يضع الشاعر الاسماء والتواريخ والافعال تحت رهان ما فيحصرها بين مجساته وعلى طريقة الزهاد والمتصوفة يترك الأمر كله للمطلق(الوقت) ويمارس دوره كشاهد على ما جرى من ويلات ونكبات، وأن حجم المسكوت عنه وما خلف الكلمات يعادل هذا الموقف الخلاق، وأن المفارقة تشكلت في معنى عميق عبر ثنائية متصارعة بين السجين والجلاد وأن الطرح الجمالي يكمن في عدمية القصيدة وما تحققه من سمو ورفعة.


أجنحة العمر

محمد حسين آل ياسين

لما بدا آخر المسرى أبا حدبا
وأشرعت امهات الافق احضانا
وادركت خطواتي انها عبرت
نوحاً وفلكاً وانفارا وطوفانا
سجّت اعاصيري التعبى وقد سكنت
بحارها الهوج امواجاً وشطآنا
سبع وستون طيراً عشت أفقدها
طيراً فطيراً واعشاشاً واغصانا
لم تُبق غير هديل ٍ راعشٍ بدمي
يمور فيه الصدى في العمر ألحانا
وغير ريش نثير ها هنا وهنا
يقص ان كن اشكالاً وألوانا
وغير روض غريب الصمت منفرد
يشدو السكون به آهاً واشجانا
وعفن لي ثيِّبات السرب مثقلة
لكي تعاطيني صبراً وسلوانا
وهان لو انها للأنس ما تركت
لكنها تركت خُرساً وعُميانا
على شفاهي ولم تصدح، وفي مُقلي
ولم تر الكأس في كفيّ ولا ألحانا
طارت الى ما وراء الافق تبحث عن
وادٍ يربُ به الشعر شيطانا
راحت تسائل جبرائيل من حلم
صاغته حتى استوى في السحر قرآنا
أني لأسمع منها خفق اجنحةٍ
تنأي فتخفق بي ذكرى ونسيانا
ارواحها روحي النشوى برحلتها
الى تخوم خريف رف ريانا
اقمن بيضاً وشعري اسود فاذا
رحلن وابيض شعري صرن غربانا
نحيبُها الآن اغرى كل عاويةٍ
ان تزعم الشد والإطراب بُهتانا
طارت حمائم في عيني، فان نظرت
لي الخلائق قالت طرْن انسانا
كانت اذا شاءت الانواءُ فتنتها
ترقّ حيناً وتقسو، بعدُ، احيانا
فهي الأبابيل إذ ترمي حجارتها
حرفاً يؤرق اضباعاً وذؤبانا
وقد تعود  ولا أدري أمكرهةً
كانت  فتطرب بالتغريد ثُعبانا
وقت مع الريح طول الدهر اجنحتي
وحلّقتْ شرفاتي فيه عُقبانا
وإذ اطل على ارضي فأنكرها
فإن لي في العُلا أهلاً وأوطانا
وحدي اروح وسرب العمر يسبقني
مغادرين زُرافاتٍ ووحدانا

 

لغة الصمت المسرحي
صباح الأنباري/ استراليا - خاص
"الصمت هو شي يصعب على الجميع تفسيره"
إن كان هذا القول ينطبق على ما هو واقعي في حياتنا اليومية فهل ينطبق على خشبة المسرح التي ابتكرت لها ما يميزها من القوانين والاشتراطات الفنية الخاصة التي تميّزها عن تلك التي وضعت للحياة وأرست دعائمها التجربة البشرية؟
ما نبحث عنه هنا هو ملامسة الكيفية التي تتيح لنا تفسيره بدقة تامة أو تقريبة، على اقل احتمال، لجمهور النظارة وهم يدشنون قدراتهم على استيعابه، ويرومون فهم لغته المعقّدة وما وراء سطورها. فاذا صعب تفسيره في الحياة الواقعية فهل يصعب ذلك على خشبة المسرح؟ علما إن الخشبة في الأعم الأغلب تحاول جاهدة وضعه موضع الوضوح والفهم، وهذا هدف مركزي في الحياة القائمة عليها.
لقد تبنت الخشبة لغة الصمت لأنها تسعى إلى التعبير الدقيق عما لا يمكن للكلمات احتواؤه أو التعبير عما يعتور الإنسان من المشاعر العميقة والغامضة، ولا قدرتها على التقارب مع قدرة الموسيقى على استكناه تلك المشاعر. إن مهمة المسرح هو تقريب المعنى ليتسنى فهمه وتفسيره من لدن المشاهد بشكل خاص والمتلقي بشكل عام، ومن اجل هذا ابتكرت الخشبة لنفسها لغة صمت صورية قائمة على جملة من الحروف التي تشكل هيكل هذه اللغة وأساسها. إن هذه الحروف في حقيقتها الظاهرية إن هي إلا (حركات وإشارات وإيماءات) وعلى الرغم من تمايز بعضها عن البعض الآخر إلا أنها تعد حركة سواء أكانت تلك الحركة انتقالية أم موضعية أم داخلية. وهنا يمكن القول إن واجب التمثل الصامت هو تحويل الفكرة إلى حركة وإظهار المشاعر الكامنة في تلك الفكرة، وان من يقوم بهذه المهمة ويجسدها على خشبة المسرح هو الممثل الصامت الذي يحسن استخدام لغة الصمت الحركية التي يصنعها جسده على خشبة المسرح طوال العرض الصامت، ويحسن قراءتها المتلقي الذي طوع حاسة بصره على قراءة حروفها الغامضة. يقول د. عوني كرومي:
"الممثل الصامت هو الذي يعبر عن مظاهر الحياة وينقلها بواسطة جسده"
لغة الصمت إذن تتمحور حول جسد الممثل الذي يمتلك حروفها الصورية المتضافرة لصنع صورة أو مجموعة من الصور المرئية عن طريق الحركة أو مجموعة الحركات التي ينبثق عنها المعنى المراد توصيله لجمهرة النظارة.
وذهب جان لوي بارو إلى ابعد من هذا حين أكد على:
"إن جعبة ممثل البانتومايم مليئة بأصول الحركة ومفهوماتها المباشرة التي تصل إلى الجمهور المتفرج دون حوار"
اللغة الإيمائية الجديدة بكل هجائيتها تعد لغة غير مألوفة حتى يتعود المشاهد عليها فتتحول عنده إلى لغة مألوفة في الوقت الذي ينبغي فيه أن يدرك بشكل عام أن هذه اللغة غير قائمة على الحركة حسب بل هي قائمة على الفعل في أساسها وجوهرها. يقول د. عوني كرومي في هذا المجال عن المشاهد:
"يجب أن يألف لغة الحركة كما يألف الكلمات لأن التمثيل الإيمائي هو فن الصمت والحركة، فن الفعل ذاته والإحساس، فهو فن مرتبط بحياة الإنسان"
وهذا هو عين ما أكد عليه مارسيل مارسو حين قال إن:
"التمثيل الإيمائي ليس لغة الحركة فحسب بل هو لغة الفعل أيضاً"
وبناء على ما جاء في قول مارسيل مارسو ود. عوني كرومي من أن الفن الإيمائي هو فن الفعل يمكننا القول إن هذا المسرح معني بالفعل من بداية المسرحية إلى آخرها. فالفعل يقوم على الحركة والحركة تبنى على رغبة أو هدف محرك لها لإشباعها أو الوصول إلى عمقها الداخلي. وهنا ينبغي التفريق بين الفعلين الصامت والصائت لأن الصمت على خشبة المسرح ليس صمتاً حقيقياً واقعياً بل هو صمت مبتكر خاضع للدرس والتمحيص والتعديل والانتقاء، متضمن معنى أو فكرة يراد إيصالها للمتلقي بعد تدريب مسامع المتلقي على سماع هذه اللغة الصورية، وأقول صورية لأن أبجديتها تشتغل على الحركة كقانون مركزي يتحكم بالمعنى وما وراء المعنى.
الحركة إذن مفردة من مفردات الفعل بمجموعها تشكل صورة له ومن مجموع الأفعال كلها يتشكل المعنى العام للعرض المسرحي في (البانتومايم)، أو النص المكتوب في (المسرحيات الصوامت) وثمة فرق واضح بينهما فممثل البانتومايم كما يذكر د. عوني كرومي يلعب دور المؤلف والممثل في آن واحد "فهو يرسم شخصياته من خلقه وإبداعه" بينما تعتمد المسرحيات الصوامت على الاثنين في آن واحد فثمة من يكتب النص الصامت وهو المؤلف الذي لن يكون بالضرورة مخرجا للعرض الصامت أو ممثلا له، فالعملية المسرحية الصامتة في هذا الجنس الفن-أدبي تعتمد على الكاتب مؤلفاً للنص وعلى المخرج مؤلفاً للعرض وعلى الممثل أو مجموعة الممثلين كمجسدين له، هذا فضلاً عن الفوارق الأخرى التي تم إدراجها في مقدمتنا التنظيرية التي تضمنها كتابنا الموسوم (المجموعة المسرحية الكاملة) الجزء الأول: المسرحيات الصوامت.
لغة الصمت قد تختلف قليلاً أو كثيراً عن لغة الكلام، وسابقاً قيل إن الصمت "فن عظيم من فنون الكلام" ولا ندري إلى أي مدى يمكن أن يكون هذا القول دقيقاً، فالكلام كما هو معروف لنا يتضمن الصمت أو بالأحرى يتضمن السكوت الذي هو في حقيقة الأمر توقف عن نطق الحروف الصائتة، ولم تفرق القواميس العربية بين الصمت والسكوت فجعلتهما متجاورين. جاء في لسان العرب: أصْمَتَ بمعنى أطال السكوت والتصميت بمعنى التسكيت، وفي الحديث: أنَّ امرأة حَجَّتْ مُصْمِتةً أي ساكتةً لا تتكلم. ومع هذا كله فالصمت في المسرح هو غيره في الحياة الطبيعية لأنه ينطوي على لغة خاصة مستقلة من ألفها إلى يائها
فهو صمت مقصود يتضمن معنى أعمق من مجرد كونه سكوتاً أو إجابة ساكتة عن سؤال لا يتوافق مع رغبة المجيب. بهذه اللغة الجديدة المحدثة يمكن بناء نص صامت محدث قائم على فكرة كبيرة أو قصة بحبكة متقنة تجعله قادراً على استيعاب هموم الإنسان والتعبير عن مشاكله الداخلية والخارجية دون اللجوء إلى الكلمة المنطوقة، وهذه ميزة صوامتية خالصة تماماً.


لماذا؟

لماذا لا تتم تغطية نشاطات اتحاد الادباء والكتاب في العراق من قبل الفضائية العراقية (شبه الرسمية) الا إذا تم دفع مبلغ مادي للمعد والمصور ومن معهما؟
أهكذا يتم التعامل مع الثقافة والمثقفين؟


ص6


مناصبحساسةلأشخاص
لاكفاءةلهم
حسين علوان
ما يتداول في الاعلام من تعيينات لمناصب كبيرة في السلك الدبلوماسي اليوم ولأسماء بعضها يستفز المواطن بمجرد سماعها للفشل الذي جناه من خلال تجربته السابقة في المواقع التي شغلها في مفاصل الدولة ..
هل تتوفر في هذا الكم غير المتكافئ من السفراء والملحقيات والقنصليات شروط قانون الخدمة الخارجية؟ كلا.
وهل هناك تفسير آخر غير ضغط الاحزاب المهيمنة على ترشيح أنصارها ومواليها (الذين لا يفقهون ابجدية العمل الدبلوماسي) لمناصب غاية في الاهمية بالنسبة لسياسة البلاد العامة بل الادهى من كل ذلك ان بعضهم لا يجيد لغته الأم نطقا فكيف سيدير سفارة تمثل بلدا عمقه الاف السنين على وجه المعمورة لكنه تأخر قرونا بسبب من تولى مهام القيادة فيه ..
و هل هناك تفسير لإرسال السياسيين الفاشلين والذين خبرهم الشعب الى تلك المناصب؟
هل هو مكافأة لهذا الفاشل بمنصب لا يستحقه هو ولا حزبه الذي رشحه!
ماذا يعني تعيين اولاد (المسؤولين) واقربائهم وعوائلهم في تلك السفارات والملحقيات وهل هي ملك لعوائلهم واحزابهم؟
ارحموا وطنا يئن من جراحه التي تنكأ فيه كل لحظة حين يتولى منصبا شخص لا يستحقه.
فالعراق ليس ضيعة لهيمنتكم بل لأبنائه الشرفاء الذين لن يرضوا أبدا بنهجكم البغيض (المحاصصة الطائفية والحزبية الضيقة) انصفوا العراق ودعوا أبناءه يمثلونه خير تمثيل. تلك الكفاءات العراقية الوطنية الاصيلة وما أكثرها فالعراق ولاد لها رغم كل الظروف في الوقت الذي يسعى نواب ( سائرون ) وبالذات نواب الحزب الشيوعي العراقي ويصرون على الاسراع في التصويت على قانون الخدمة المدنية تحاول الكتل المهيمنة على القرار بحجم نوابها إرجاعه الى الرفوف حاله حال القوانين والتشريعات التي تهتم بحياة المواطن اليومية .
أن مبدأ الرجل المناسب في المكان المناسب غير مستساغ اليوم عند الغالبية المستحوذة على هرم القرار، وبسبب ذلك يلزم بذل جهد استثنائي يفرضه الواقع على نواب كتلة (سائرون) باعتبارها الكتلة التي تهتم بمصالح الفقراء والمهمشين وان تقف موقفا غير محايد تجاه ما يحصل في البلاد من مهازل وتلاعب بمصير الناس ومنهم ( الخريجون) العاطلون عن العمل منذ سنين وان تجد لهم متنفسا بحصولهم على درجات وظيفية تؤمن لهم العيش المناسب وليس منة من احد ما يحصلون عليه اطلاقا وان لا تحصر الوظائف بين الاحزاب والكتل المهيمنة فتكون لأعضائها ودعاتها ومن يواليهم المستفيدين بل وصل الحد بهم الى التبادل في الوظائف فيما بينهم ومثال ذلك ما يحصل الان في السلك الدبلوماسي العراقي وترشيحات الاحزاب لشخصيات غير كفؤة بل فاشلة في أدائها الذي جربه الشعب خلال الفترات السابقة .
اليس من حق المواطن العراقي ان يكون لأبنه او ابنته مكانا في الوظائف (المحتكرة) ام أصابنا العقم في أن نهيئ الناس ليشغلوا المناصب حسب الشهادة والنزاهة والكفاءة والولاء للوطن لا لغيره، مهما تكون قدسيته او رمزيته فالوطن فوق الكل ان المناورة بأسماء قد أتخمت بالفساد وسوء الأداء ومنحها مناصب خاصة لسلك مهم جدا في التعامل الدولي (السلك الدبلوماسي) قد أثار السخط لدى غالبية الناس بسطوة هذه الاسماء وتنقلها من وظيفة الى اخرى حسب أهواء الحزب الذي تنتمي اليه بل اعدم الثقة الكاملة بالحكومة لغلقها الأبواب أمام الكفاءات وفتح الابواب مشرعة أمام الأحزاب والكتل التي لا يهمها سوى مصالحها الخاصة دون مراعاة لأي مسمى يدعى ( الحس الوطني ) بل المهم الابقاء على الوضع كما هو عليه ( تحت سيطرتهم ) ويناورون به كيفما يشاؤون .
هنا وبدون تأخير يتوجب على النواب الوطنيين والشرفاء والذين يهمهم المواطن والوطن الوقوف بحزم ضد كل هذه المساعي وإفشالها وبقوة من خلال الاسناد الجماهيري لها في ساحات الحراك الشعبي وإنهاء حالة التلاعب بمصير الدرجات الوظيفية والمناصب الحساسة من قبل جهات متنفذة همها الاول والاخير تكوين الثروة وبكل الوسائل حتى إذا كان على حساب الوطن.
فمن سيقف مع العراق؟ لننتظر الشرفاء الاصلاء يقررون ذلك والحقوق تحتاج الى مواقف كبيرة وتضحية أكبر وفي كل الميادين.

 


ابعدواتبديلالاسماءعنالسجالالطائفي
ابراهيم المشهداني
وانا اتابع الصحافة العراقية كل صباح وهي عادة ادمنتها منذ سنين طوال ، دفعني الفضول الى متابعة بعض الاعلانات المتعلقة بتبديل الاسماء والالقاب فتوقفت عندها لأجد نفسي امام ظاهرة صادمة تستفز اللبيب وتدلل على قصور التفكير ومحدوديته وبالرغم من انها قد تبدو للوهلة الاولى تعبيرا عن رغبة شخصية لكنها في حقيقتها تضع الشخص على محك العودة الى الايام السود حيث ساد فيها الاحتراب الطائفي من قتل وبطش وترهيب ما كان يصب في مبداه ومنتهاه في مشروع طائفي حيكت خيوطه خارج الوطن هدفه تمزيق المجتمع وتصفية تاريخه وما بقي من حضارة ارست لقرون ثقافة المحبة والسلام . والسؤال الملح هنا يكمن في مفاهيم الاسماء في التشريع العراقي وماهية الظروف والشروط التي اعطى فيها المشرع الحق للشخص في تبديل اسمه؟ او لقبه وسأتوقف عند تبديل الاسم دون اللقب الذي سأتركه لوقت آخر قد تقتضيه الحاجة كونه لا يترك انعكاسات اجتماعية او نفسية قدر ما يتركه تبديل الاسم بالشكل والمحتوى.
فتعريف الاسم كما جاء في المادة الاولى من قانون الاحوال المدنية رقم 65 لسنة 972 المعدل يقصد به اسم الشخص الذي يميزه عن غيره في السجل المدني والذي يقصد به السجل الذي يحتوي على قيود العراقيين بحسب المادة نفسها، فضلا عن تعريف الشخص في المحيط الذي يتحرك به في لحظة ما. وهذا التعريف يبدو بذاته امرا طبيعيا لا يثير جدلا بين الاشخاص المسجلين في السجل المدني بغض النظر عما اذا كان ورقيا او اليكترونيا لان قيود العراقيين ساكنة في الحالين في المبنى والمعنى مالم يجر تحريكها لهدف ما.
بيد ان المهم فيما نهدف اليه من هذه الاشارات هو الاجابة عن السؤال التالي (لماذا يلجا الشخص الى تبديل اسمه؟ وللإجابة على هذا التساؤل يقتضي منا طرح سؤال آخر ما المقصود بالتبديل وما هو الفرق بينه وبين مفهوم التصحيح؟ وللتوضيح اقول ان التبديل هو اقرار بالإيضاح السابق في السجل المدني سواء بالنسبة للاسم او اللقب والرغبة في تبديلهما بتوافر شروط محددة اما التصحيح فهو نفي للإيضاح السابق ونقصد به وقوع خطأ ما فيهما وهنا يتطلب اثبات هذا الخطأ وتقديم القرائن على صحة الايضاح المطلوب تصحيحه وهذا الامر لا يعنينا في هذه المعالجة وسنتوقف تفصيلا عند مبررات تبديل الاسم حصرا.
فمن المعروف ان التخلف الثقافي والفكري والمجتمعي في العراق خاصة في النصف الاول من القرن العشرين حيث تنتشر الامية بين 80 في المائة من العراقيين وبالتالي تنتشر الاساطير والخوف من المجهول لتدفع بكثير من العوائل الذين لم يوفقوا في الإنجاب والاحتفاظ بولاداتهم نتيجة لموت الوليد لأسباب تتعلق ربما بطريقة التوليد لقلة المستشفيات او بسبب مرض الام اثناء الحمل فيولد الطفل ميتا والاهم من كل ذلك الخوف من الحسد في وقت تتسابق العوائل في الإكثار من الاولاد تماشيا مع عادات متجذرة في المجتمع. ولهذا اذا ما قدر للطفل ان يبقى حيا رغم هذه الظروف فان الاعتقاد السائد وقتذاك يدفع بالأسرة الى تسمية الوليد بأسماء غير مرغوب فيها اجتماعيا ومخالفة للذوق السائد ابعادا للحسد وقوى شريرة غير مرئية ومن خلال خبرتي الطويلة في مجال عمل الاحوال المدنية وجدت مئات الاسماء من هذا النوع والمشكلة لا تظهر في هذه الفترة المبكرة من ولادة الشخص الا في نطاق العائلة والاقرباء وانما تظهر عندما يكبر الوليد ويختلط بالمجتمع وهنا تبدأ المشكلة ويلاقي من النكد والسخرية ما ينغص حياته ويحولها احيانا الى جحيم وهنا تبدأ رحلة البحث عن الخلاص من صراع ليس مع النفس فقط ولكن مع الآخرين .
لهذه الاسباب انتبه المشرّع الى هذه الظاهرة وتوجه الى معالجة قانونية لهذه الاشكالية واستقر التشريع بعد جهود حثيثة على تخويل القضاء صلاحية الموافقة على التبديل وتثبيت ذلك في السجلات وفي هوية الاحوال المدنية وفق آليات واجراءات جرى توصيفها بوضوح في قانون الاحوال المدنية ليسري هذا التبديل على كافة سجلات الدولة والوثائق الصادرة عنها .وبالرغم من النجاح في هذه المحاولة لكن اسم(جريو او زبالة او ربع) وما الى ذلك يبقى هو المعروف في الوسط الاجتماعي او المحيط الذي يعيش فيه الشخص .فالمصيبة ليس ما كان يجري في الماضي بل المصيبة ما يجري اليوم في هذه المرحلة الحرجة من حياة العراقيين فالأسماء التي اطلعت عليها المطلوب تبديلها في الاعلانات موضوع البحث هي ليست اسماء مخافة للذوق او منبوذة نفسيا بل هي اسماء لها معنى كبير ومكانة مرموقة في التاريخ الاسلامي فاسم عمر او عثمان على سبيل المثال هل هي ما قصدها المشرع في احقية التبديل انها بالتأكيد لم ترد في بال المشرع وليست هي المشمولة ولم يسمح بها القانون من قريب او بعيد فعمر وعثمان هما الخليفتان الثاني والثالث وقد سمى الامام على والامام الحسين عليهما السلام اولادهما عمر وعثمان بل ان الامام على اسمى ولدين له باسم عثمان الاصغر وعثمان الاكبر كما سمى ولدين له ابي بكر وعمر كما فعل ذلك الامامان الحسين وجعفر الصادق الا يكفي ما فعله الائمة الاطهار ما يدعو الى الاقتداء بهما فما المبرر القاهر اذن ان يبدل عمر اسمه الى عمار وعثمان الى ياسر مثلا ؟
في سنوات ما قبل عام 2003 وقبل ان يقدم النظام البائد على الغاء محاكم الاحوال المدنية التي كانت تنظر في مثل هذه الدعاوى وكانت التشريعات ترفض تبديل اسم الشخص اذا لم يكن من الاسماء المثيرة للسخرية ليعطي صلاحيتها الى دائرة الاحوال المدنية في اول الامر وحاليا تقوم وزارة الداخلية بممارسة صلاحية التبديل اي ان الادارة وهي سلطة تنفيذية تتولى بدورها وظيفة الخصم والحكم في ان واحد وللأسف درجت الوزارة على قبول مثل هذه الطلبات دون مراعاة لقصد المشرع حيث اسهمت شاءت ام لم تشأ في استمرار النزعة الطائفية وابقائها جزءا من ثقافة مجتمع. ان طالبي التبديل يدركون قبل غيرهم ان الاسماء المعروفين بها قبل التبديل لدى الناس هي عمر وعثمان وهذا لن يزول بطلب او قرار اداري .
ان مجلس النواب مطالب بإصدار تشريع او قرار يعيد صلاحية تبديل الاسماء والالقاب وما يتعلق بصلاحيات القضاء المنصوص عليها بقانون الاحوال المدنية النافذ الى ما كان عليه الحال سابقا وابعادها عن الادارة التنفيذية انسجاما مع مقتضيات العدالة والسلم الاجتماعي.

 


المياهالجوفيةفيالعراق
وضروراتحضورالاهتمامالدائم
حامد حمودي عباس
لقد اصبح من نافل القول، ونحن نشعر بالحالة المتردية للظروف البيئية عموما في بلادنا ، ان تلك الظروف ، لو استمرت حالة الصمت حيالها وهي على هذه الحال ، فان مستقبلا لا يبشر بالخير ستطال سماته جميع مرافق الحياة ، وستصير وباء مدمرا قد لا يستطيع احد ايجاد البلسم الشافي له ، مهما بالغنا في عملية التحرك لإنقاذ الارض والانسان من تبعاته بعد فوات الاوان .
وتعتبر المياه الجوفية، واحدة من اهم العناصر الضرورية لإدامة الحياة، كرديف وحيد للمياه السطحية المتمثلة بمياه دجلة والفرات وبقية المسطحات المائية الاخرى، حيث تعرضت هذه الاخيرة الى شتى انواع الضغط الاقليمي، باتجاه التحكم بكميات الحصص المائية المتفق عليها دوليا بين العراق وجيرانه من دول المنطقة .. فضلاً عما تعرضت له البلاد من انحسار شديد في نسبة هطول الامطار خلال فترات ليست بالقصيرة .. الامر الذي جعل للمياه الجوفية اهمية بالغة في عملية الاستعاضة بها عند الحاجة، سواء في اعمال الري أو حتى لتوفير مياه الشرب سيما في المنطقة الغربية، والتي تحتوي على مياه تتسم بالعذوبة أكثر من بقية مناطق العراق.
ولو تجاوزنا الحقائق العلمية الدقيقة ، والمتعلقة برصد كميات الخزين المائي الجوفي في عموم العراق ، وتلك التي لها مساس بوضع الخطوط البيانية الاحصائية لمناسيب صرف المياه الجوفية ، استجابة للحاجات الضرورية لديمومة القطاعين الزراعي والصناعي ، مع كون هذين القطاعين لا يعكسان حاليا أية خطوط بيانية صاعدة في مجال الانتاج ، توازي ما تستهلكانه من المياه بنوعيها السطحية والجوفية ، لو تجاوزنا ذلك ، واتجهنا صوب الالية الفنية لاستهداف المياه الجوفية بمراحلها المختلفة ، بدءاً من الاكتشاف ، مرورا بوضع الخطط الفنية الكفيلة بالوصول الى المكمن ، ثم الاستخراج وطرق الاستثمار، فإننا سنجد بان عمليات واسعة ترافق مجمل هذه المسيرة المعقدة والخطيرة ، كونها تتم في بعض الاحيان عبر مناطق نائية غير آمنة، سوف نقرر دون ابطاء ، بان على الجهات المعنية ، ان تساهم في رعاية العاملين في هذا المجال الحيوي والمهم ، وذلك من خلال توفير التخصيصات المالية الكافية لاستمرارية عملهم ، والاهتمام الاستثنائي بوضع البرامج الكفيلة بالتدريب الفني للكادر الوسط ، والتركيز على توفير الظروف الملائمة لاستمرارية العمل مع ما يحمله من مخاطر جمة ، تصل احيانا الى حدود العوق البدني وبدرجات متقدمة .

 

دولة المؤسسات ودولة الميليشيات
مفاهيمسياسية
ا.د. حاكم محسن محمد
يبدو للبعض ان عنوان المقالة غريب والغريب فيه ليس مصطلح دولة المؤسسات، بل مصطلح دولة الميليشيات، وهنا لا نستهدف ولا نقصد احدا لأننا لسنا بصدد اتهام احد، كما اننا لا نرغب ان نكون كذلك او على هذا النحو وبالتالي فان ما ستتضمنه المقالة هو تعريف لما يعنيه المصطلحان لا اكثر وتبيان تبعات كلا الحالتين او ما سيترتب على كل حالة.
دولة المؤسسات  هي دولة ذات مؤسسات تستند في نشاطاتها الى القانون، اي القانون الذي تم تأسيس هذه المؤسسات بموجبه، ووفقا لذلك تكون فعالياتها ونشاطاتها استنادا الى القانون ،ويكون لمثل هذه المؤسسات رأي في بعض القرارات التي تتخذ من اعلى المستويات، فبداية بناء الدولة مؤسساتيا هو اختيار الاسس السياسية والفلسفية والفكرية والاقتصادية وعلى هذه الخيارات يتم بناء دولة المؤسسات حيث اختيار مبادئ الحكم الرشيد وسيادة القانون، وتطبيق مبادئ العدالة الاجتماعية المتضمن اتاحة الفرص للجميع في مختلف المجالات دون تمييز، اي ليس للتميز على اساس الدين او القومية او المذهب او الفكر او اي نوع اخر من مبررات التميز لدى البعض الذي لا يدرك معنى دولة المؤسسات، واتاحة الفرصة للجميع وفق الشروط المطلوبة والتي تنسجم مع المصلحة العامة للمجتمع، فسيادة القانون يكون حيث دولة المؤسسات وفي ذاك ضمان لحقوق الناس واتاحة الفرص بشكل متساو ووفقا للقانون لما يصح ومالا يصح تلك هي دولة المؤسسات التي ليس فيها تجاوز على سيادة القانون، وهناك مواطنون مهما علت او دنت مرتباتهم ومهامهم يشعرون ان هناك قانونا يحاسب، هي دولة لا مكان فيها للفاسدين حيث يوجد جهاز للرقابة والاشراف وبالتالي تشخيص حالات الفساد واتخاذ القرار الذي ينسجم مع القانون وبالتالي احالة المقصرين الى القضاء، هي دولة فيها سيادة للقانون لا يسمح فيها التجاوز على المواطنين او حقوقهم في مختلف النشاطات لان هناك اجهزة امنية وعسكرية تأخذ دورها في حماية المواطنين والاملاك العامة والخاصة ولا مجال للتجاوز على القانون، نعم، هي تلك دولة المؤسسات، هي دولة ليس فيها تجاوز من العشائر على الدولة او رجال الامن والعسكر بل هناك قانون يتم اللجوء اليه والاحتكام الى ما يقوله القانون. دولة فيها جيش مهني وحرفي بامتياز وله قياداته المهنية والمجربة والمدربة بشكل حرفي ومهني ممتاز، دولة فيها اجهزة امنية ومهنية وتعمل وفقا للقانون في حماية الامن الداخلي. هي دولة يتوفر فيها الامن والامان دون خوف او قلق من المواطن على حياته او حياة أبنائه او املاكه او الاموال العامة للدولة، هي دولة مؤسسات يخشى فيها المقصر من العقاب ويأمل فيها المتميز في ادائه المكافاة من ادارته ويلقى الدعم والتشجيع، دولة المؤسسات هي دولة ترعى قطاعاتها الاقتصادية الزراعية والصناعية والسياحة والخدمات وتعمل على ضمان احتياجات شعبها وتتفقد هذه الاحتياجات باستمرار هي دولة توفر الخدمات الصحية والتعليمية من خلال بناء قطاع تعليمي رصين وممنهج وهذا طبعا بما ينسجم مع القدرات الاقتصادية والمالية وفق الاليات التي تدعم هذا القطاع للنهوض به الى مصاف الدول المتقدمة هي دولة تعمل على تقديم خدمات صحية واسعة ومتقنة بتوفير وسائل العلاج الحديثة واختيار ودعم المختصين والمهنيين في مجال الخدمات الصحية، دولة ليس فيها تجاوز على حقوق الاخر ويتمتع فيها المواطنون وبمختلف اطيافهم بذات الحقوق والامتيازات وعليهم ذات الواجبات، وفيها ضمان لحقوق الناس من حيث الحرية الشخصية بما فيها حرية التعبير والمعتقد والقراءة والكتابة وهذه حقوق تضمنتها اغلب دساتير دول العالم ولائحة حقوق الانسان واكدت عليها مواثيق الامم المتحدة وتحاول جاهدة توفير فرص العمل للعاطلين لان البطالة مشكلة اجتماعية كبيرة ومؤثرة في حياة المجتمعات والشباب تحديدا.
اما دولة الميليشيات فهذا النوع من الدول غير مألوف ولم نسمع به من قبل الا بعد ظهوره في بعض الدول ويبدو ، ليست ميليشيا واحدة والا لماذا يقال دولة ميليشيات ولكن المتحدثين والباحثين في هذا الموضوع لم يذكروا امثلة لهذا النوع من الدول ولكن يبدوا ان واقع الحال يختلف في الدولة ذاتها والتي تسمي نفسها دولة لكن الامر الغريب ان هذه الدولة لا يستطيع اركانها الاساسيون ان يتخذوا القرارات التي يريدون ، دون ان يكون لهذه الميليشيات رأي او دور في هذا القرار، فالبعض منها يقترح ويفرض مقترحاته وتتخذ فيها قرارات هي في واقع الحال غريبة وغير مألوفة حتى في ابسط الدول، كما ان القضاء فيها غير قادر على اتخاذ القرارات السليمة المنظمة لإدارة المال العام ويترتب على ذلك فساد اداري ومالي في كل مفاصل الدولة، دول كهذه لا يرى شعبها النور ويبقى يعاني من التخلف والتراجع في كل شيء وهناك تجارب حية يستطيع المرء استشعارها ومعرفة نتائج ما تتركه الميليشيات في ادارة الحكم، حيث التعليم في تراجع والخدمات الصحية في تراجع وهناك فقدان للأمن وغياب للاستقرار الامني في مختلف مناطق البلد المعني ، وتأخر لمسار التنمية الاقتصادية والاجتماعية بسبب الفساد المالي وعدم التمكن من فرض القانون ولذلك يكون الهدر المالي في مثل هذه الدول هدرا كبيرا، مما يترتب على ذلك شيوع ظاهرة البطالة في ظل تراجع التنمية حيث لا استثمارات ولا وجود للمساءلة او المحاسبة للمسئولين عن الفساد ويقال ان البعض من المسؤولين في دول من هذا النوع تطلب دليلا او برهانا على الفساد، والسؤال الذي يطرح نفسه هل الفاسد ماليا او المرتشي او اي سارق يصطحب معه شهود ليروا انه فعلا سرق او حصل على رشوة هذه طلبات غريبة، الكل المرتشي والراشي يحاولان ان لا يعرف احد كيف ومتى وفي أي مكان تتم الصفقة لإحالة عقود او لا استلام رشوة ومن غير المنطقي ان يطلب دليلا في بعض الحالات، على سبيل المثال زيد من الناس لا يملك دارا ويعاني من عسر مالي وعلامات الحاجة بادية عليه، وعندما حصلت انتخابات رشح مع احد الاحزاب او الجماعات التي سمح لها بالمشاركة في الانتخابات ومكنته هذه الجماعة او الحزب من الفوز واصبح في منصب او مستوى معين من المناصب وبعد اقل من ثلاث سنوات انتقل الى السكن في ارقى أحياء المدينة واصبح يقتني احدث السيارات التي لا يستطيع استاذ جامعي انهى اربعين عاما في التدريس ويحمل الدكتوراه في حقل اختصاصه وبدرجة بروفسور ان يشتريها، ولديه استثمارات هنا وهناك وبعضها لا تسجل باسم الشخص نفسه بل بأسماء اخرى يطمئن اليها من اقاربه، الا يعد هذا قرينة واضحة بل ودليل واضح ايضا، ان محاربة الفساد المالي ليست مهمة صعبة و في زمن الراحل عبد الكريم قاسم اصدر قانون الكسب غير المشروع برقم 15 لسنة 1958 وعمل وفق هذا القانون الا يمكن اعتماد مثل هذا القانون للكشف عن الفساد في الدول التي ترغب ان تكون دولة مؤسسات . لكن لا أحد يستطيع الحديث والاشارة الى هذا المعني بسبب سيطرة الميليشيات في دول من هذا النوع ولذلك يفترض بهذا النوع من الدول ان تعيد النظر في سياستها وتحديد صلاحيات مكوناتها وبالتالي اعتماد منهج دولة المؤسسات لان ذلك هو المنهج الصحيح واعتماد القانون وتأييد الشعب لان الشعب هو صاحب المصلحة وله الكلمة الفصل.


مطلوبإعادةالنظرفيوضعالسجونبالعراق
محمد موزان الجعيفري
من المهم جدا الاهتمام ونشر تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش على اوسع وأكبر نطاق والذي نشر يوم الخميس 4 تموز 2019 بشأن مراكز الاحتجاز في نينوى والذي يمكن اعتباره صورة متكررة ووضع مزر في اغلب مناطق العراق
مراكز الاحتجاز التي اشار اليه التقرير تشمل العديد من المسميات والعناوين مثل (موقف وتسفيرات .مراكز اصلاح .مراكز حجز .مراكز ضبط )وغيرها مما هو معروف او غير معروف والتي يتم فيها اخفاء وحجز الالاف من الاشخاص بتهم واسباب بعضها قانونيه اي صدرت بحقهم اوامر قبض وقرارات توقيف من محاكم مختصة وحسب القانون والكثير منهم احتجز بوشايات واوامر من سلطات الامر الواقع المعروفة على الارض والميدان .المنظمة الدولية تحاول اختيار كلماتها بدبلوماسية اكاديمية وهي حذرة من ابسط واقل المفردات التي تجعل من استمرار عملها غير ممكن في العراق وغيره من دول العالم بحيث لا تتعرض الى المنع ومع ذلك فان الصور المأساوية المنشورة عن سجون تلكيف والفيصلية وهما معروفان ومهيآن لزيارة الوفود وبعثات التفتيش فما بالكم وتصوركم عن المراكز الاخرى غير المعروفة والمجهولة الاسماء وجماعات مسلحة تمتلك السلطة العليا والمطلقة على رقاب العباد والبلاد (الالف السجناء العراقيين محتجزون معظمهم بتهم تتعلق بالإرهاب لأوقات طويله في ظروف مهينة للغاية بحيث ترقى الى حد سوء المعاملة) هو اكثر ما تستطيع المنظمة الدولية قوله وتبقى المعلومات والمشاهدات المخزونة في ذاكرة العراقيين اقسى واكثر واشد على كل المفردات الموجودة في كل لغات العالم فالتعذيب واشكاله وصوره التي لا تكون له نهاية الا ما يريده السجان والتجويع وسوء المعاملة وانتهاك ابسط حقوق الانسان في الحصول على الحد الادنى من المعاملة الآدمية في مكان يستطيع الجلوس فيه او مد رجليه الى امام ونسمة هواء حتى لو كانت لاهبة وشربة ماء ولقمة خبز من ملايين دونمات الحنطة المزروعة في العراق .
هي امنية كل من ساقته الظروف والاحوال الى هذه الامكنة ان الواجب والالتزام المفروض على الحكومة العراقية ومجلس النواب والسلطة القضائية والهيئات المستقلة ومنظمات المجتمع المدني والصحافة وكل من يمتلك انسانية وانتماء ووطنيه هو تبني قضية ومظلومية السجناء في العراق بحيث يقتنع المواطن العراقي قبل المنظمات والمجتمع الدولي بان تغييرا نحو الأفضل قد يحدث في العراق وان علينا جميعا تحسين الظروف والاوضاع في سجون العراق بحيث لا تقع المزيد من المظالم فيها لأنها اليوم مع الاسف اصبحت مقابر للأحياء والحياة ومطلوب اعادة النظر في واقع السجون في عراقنا الحبيب

 

 

 

ص 7

اليوم ختام الدوري العراقي بإقامة ثلاث مباريات

خاص – طريق الشعب
تختتم اليوم الأربعاء مباريات الجولة الأخيرة من الدوري العراقي الممتاز بكرة القدم بإجراء ثلاث مباريات.
إذ سيلتقي الكرخ مع أمانة بغداد ويحل الديوانية ضيفا على النفط ويلتقي الصناعات الكهربائية نفط ميسان.
يشار إلى أن الدوري العراقي أحرز لقبه فريق الشرطة وحل الجوية ثانيا والزوراء ثالثاً فيما هبط إلى دوري الدرجة الأولى فريقا الحسين والبحري.

*************

سلة الاخبار...

كاتانيتش يعلن قائمة العراق لبطولة غرب آسيا

بغداد – طريق الشعب
أعلن مدرب منتخبنا الوطني، كاتانيتش، قائمة اسود الرافدين المشاركة في بطولة غرب اسيا في كربلاء نهاية الشهر الجاري، حيث سيتجمع المنتخب في كربلاء يوم الخميس القادم 25 تموز الجاري باستثناء لاعبي الزوراء، الذين سيتم التحاقهم عقب نهائي الكاس في اليوم التالي. وضمت القائمة لحراسة المرمى جلال حسن ومحمد حميد ومحمد صالح، وللدفاع احمد ابراهيم وميثم جبار وسعد ناطق ونجم شوان وعلاء مهاوي وسامح سعيد وضرغام اسماعيل ومصطفى محمد، ولخط الوسط صفاء هادي وامجد عطوان وحسين علي ومازن فياض وكرار نبيل ومحمد قاسم ومهدي كامل وابراهيم بايش وهمام طارق، وللهجوم علاء عباس ومهند عبد الرحيم وايمن حسين.

شركة ايطالية تجهز قمصان
6 أندية عراقية

بغداد – طريق الشعب
تتطلع شركة "جيفوفا" الايطالية، لتجهيز قمصان ستة من الاندية العراقية خلال منافسات الموسم 2019/ 2020. ووقعت "جيفوفا" مع الاتحاد العراقي لكرة القدم، عقداً لرعاية قمصان اسود الرافدين لمدة موسم واحد قابلا للتجديد. وقال وكيل الشركة الايطالية في العراق، عادل غفوري في حديث صحفي، إن "شركة جيفوفا، عقدت اجتماعات مع ادارات ستة اندية عراقية من اجل تجهيز قمصانها في الموسم المقبل". واوضح غفوري، أن "جيفوفا ستقوم بتجهيز قمصان اندية الشرطة والقوة الجوية والميناء والحدود والكهرباء والصناعة"، مشيراً إلى أن "الاندية التي تجهزها الشركة قد تزداد خلال الفترة المقبلة بسبب جودة تصميم القمصان، التي نالت اعجاب الجميع". يذكر أن "جيفوفا" استطاعت ان تقنع اتحاد الكرة بالتعاقد معها لتجهيز قمصان اسود الرافدين، بعدما نافست شركات بوما واديداس وغيرها.

تحديد موعد قرعة التصفيات الإفريقية لمونديال 2022

متابعة – طريق الشعب
حدد الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف"، الاثنين، موعد إجراء قرعة التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم 2022. وأعلن الاتحاد، في بيان إعلامي، أنه سيتم إجراء القرعة يوم 29 تموز الجاري بالقاهرة، بحضور مندوبي المنتخبات التي ستشارك في التصفيات. وسبق أن أعلن كاف نظام التصفيات المؤهلة للمونديال، حيث ستقام على 3 مراحل، من أجل التعرف على المنتخبات الخمس، التي ستمثل القارة السمراء في المحفل العالمي. واستقر كاف على إعفاء 26 منتخبًا من الدور التمهيدي، وهم الأعلى في تصنيف الفيفا خلال الشهر الأخير، قبل إجراء قرعة الدور التمهيدي.وسيخوض 28 منتخبًا مباريات المرحلة الأولى، بنظام الذهاب والإياب. وفي المرحلة الثانية، سينضم المنتخبات الأربع عشر الذين نجحوا في التأهل من الدور التمهيدي، إلى المنتخبات الست والعشرين الذين تم إعفاؤهم، ليكونوا بذلك 40 منتخبًا يتم تقسيمهم إلى 10 مجموعات.
وفي المرحلة الثالثة والأخيرة، سيتم تقسيم المنتخبات العشر التي تصدرت المجموعات إلى نصفين، بحيث يكون هناك 5 فرق من أصحاب التصنيف الأعلى، و5 من أصحاب التصنيف الأقل، وفقًا للتصنيف العالمي وقتها. وستجرى القرعة، بحيث يلعب كل منتخب من الخمسة أصحاب التصنيف الأعلى، مع آخر من الـخمسة أصحاب التصنيف الأقل. وسيقام لقاء الذهاب على أرض صاحب التصنيف الأقل، والعودة على أرض صاحب التصنيف الأعلى، على أن يصعد الفائز إلى كأس العالم.

**************

القوة الجوية: سعد ناطق لم يقل الحقيقة وهو من قرر الرحيل

بغداد – طريق الشعب
أكدت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية الرياضي، بأن اللاعب سعد ناطق لم يقل الحقيقة، بعد مغادرته اسوار الفريق وانتقاله الى فريق اخر خلال الموسم المقبل.

وكشفت الهيئة الإدارية عن الأسباب الحقيقية وراء مغادرة اللاعب قلعة الصقور رغم تمسك الادارة والكادر التدريبي بخدماته للموسم المقبل.
وأوضحت الهيئة الإدارية لنادي القوة الجوية في بيان لها تلقت "طريق الشعب" نسخة منه: بأن اللاعب سعد ناطق لم يقل الحقيقة بعد مغادرته الفريق، واتهاماته باطلة بخصوص عدم إيفاء الادارة بدفع مستحقاته المالية، وهذا ضرب من الخيال، لأن اللاعب كان يستلم مستحقاته بالموعد المحدد، ولكنه في الإيام الاخيرة أراد أن يفتعل حجة لكي يرحل وينتقل الى نادٍ آخر.
واستغربت الهيئة الإدارية من حديث اللاعب ومحاولته خلط الأوراق بخصوص تفضيل اللاعبين عليه: لم نفضل إي لاعب على آخر، فيما يخص مستحقات اللاعبين والمكافآت المالية، ونتعامل مع جميع اللاعبين بسواسية، وسعد ناطق طلب استلام الدفعة الاخيرة قبل انتهاء الدوري بخمس جولات، وموعد تسليم الدفعة الاخيرة بعد انتهاء الدوري.
وأشارت الهيئة الادارية: طلبنا من اللاعب التجديد لشهر إضافي بعد انتهاء عقده، والحصول على أجر أضافي اثناء خوض المباريات، ومن ثم تسليم الدفعة الاخيرة من عقده بعد انتهاء الدوري، ولكنه رفض طلب التجديد، لأنه أبلغنا بأنه قد تصله عروض احترافية خلال هذه الفترة وأصر أما تسيلم حقوقه من الدفعة الاخيرة او الرحيل قبل المباراة المهمة امام الزوراء في المرحلة الثانية من الدوري الممتاز.
وتؤكد إدارة القوة الجوية بأن اللاعب سعد ناطق لم يكن واضحاً بالنسبة للبقاء والدفاع عن ألوان الفريق بعد انتهاء العقد، وهذا الشيء جعلنا نعتقد بأن اللاعب لديه اتفاق ثاني مع أحد الاندية الجماهيرية، وهذا الاعتقاد كان صحيحاً بعد إعلان انتقاله الى فريق الشرطة.

*************

غريزمان: صفقة نيمار معقدة

متابعة – طريق الشعب
أبدى أنطوان غريزمان، مهاجم برشلونة، إعجابه الشديد بفريق ليفربول، كاشفًا في الوقت ذاته عن كواليس رفضه الانضمام إلى مانشستر يونايتد، ومشيدا بالنجم البرازيلي نيمار جونيور لاعب باريس سان جيرمان.
وقال غريزمان في حوار أجرته معه شبكة "سكاي سبورتس" الإنجليزية: "أنا معجب بفريق ليفربول بسبب حماس جماهيره، وأتمنى يومًا ما أن يفوز بلقب الدوري الإنجليزي".
وأضاف النجم الفرنسي: "كنت على وشك الانتقال الى مانشستر يونايتد، لكنني كنت سعيدًا في صفوف أتلتيكو مدريد، وأجواء اللعب في الليغا".
وأشار غريزمان إلى تطلعه الى اللعب بجوار مواطنه ألكسندر لاكازيت مهاجم أرسنال، قائلاً "لاكازيت صديقي ولعبنا سويًا في منتخب فرنسا، كما أنه موهوب للغاية".
وتطرق أنطوان غريزمان للحديث عن الصفقة المحتملة بعودة نيمار الى صفوف برشلونة، قائلا: "إنها صفقة معقدة للغاية ولن تتم بسهولة، لكنه لاعب رائع، لقد تعرض الى إصابتين، إلا أنه بقي لاعبا على أعلى مستوى".
وتابع: "لدينا أيضا لاعبون آخرون مميزون مثل عثمان ديمبلي، وكوتينيو، ومالكوم. هم عناصر في منتهى الأهمية، ونتمنى أن نحقق إنجازات كبيرة سويًا".

***************

الصربي إليتش مديرا فنيا للشرطة العراقي
بغداد – طريق الشعب
تعاقدت الهيئة الإدارية لنادي الشرطة العراقي مع المدرب الصربي ألكسندر إليتش لقيادة الفريق خلفا للمدرب السابق نيبوشا الذي غادر للصفاقسي التونسي.
وقال مصدر مقرب من الإدارة في تصريحات صحفية الإدارة نجحت في التعاقد مع المدرب الصربي ألكسندر إلتيش لقيادة الفريق في رحلة الحفاظ على اللقب للموسم المقبل بعد أن نجحت تجربة المدرب الأجنبي في الموسم الحالي مع المدرب المونتنيغري نيبوشا في إحراز اللقب.
وبين أن إليتش من المدربين الشباب الذين يملكون فكرا تدريبيا جيدا، وسبق أن عمل في المنطقة العربية ولديه تصور عن الدوريات المحيطة بالعراق، وبالتالي سيسهل عليه قيادته الفريق في البطولة العربية والآسيوية.
يشار إلى أن الكسندر إليتش صربي الجنسية من مواليد 1969 سبق وأن درب فريق بني ياس الإماراتي وآخر تجربة له كانت مع نادي الرائد السعودي.

*************

علي عدنان يخاطب فانكوفر للسماح له بالمشاركة في غرب آسيا

بغداد – طريق الشعب
كشف مدافع المنتخب الوطني، ونادي فانكوفر وايتكابس الكندي، علي عدنان، انه يخاطب فريقه من اجل السماح له بالمشاركة في بطولة غرب آسيا بالعراق.
وستنطلق البطولة في العراق للفترة من 30 تموز الجاري وحتى 14 آب المقبل.
وقال عدنان في حديث صحفي، "ما زلت اخاطب ادارة النادي من اجل الموافقة على السماح لي للمشاركة مع المنتخب الوطني في بطولة غرب آسيا".
واوضح أن "الادارة لم تعطني الرد النهائي حتى الان وأمل ان توافق كي اتواجد مع زملائي قبيل انطلاق البطولة".
يذكر أن بطولة غرب آسيا، لا تندرج ضمن ايام "فيفا دي" وبالتالي يحق للأندية عدم السماح للاعبيها بالالتحاق بمنتخباتهم.
يذكر ان عددا من اللاعبين المحترفين مثل جستن ميرام واحمد ياسين، لن يتواجدا في بطولة غرب آسيا لعدم موافقة انديتهم على السماح لهم بالمشاركة في البطولة.

*********

لاعبة سويدية تهاجم يوفنتوس: أجبرونا على السكوت بشأن قضية رونالدو والاغتصاب
متابعة – طريق الشعب
هاجمت بيتر ونيلا إكروث لاعبة يوفنتوس السابقة إدارة النادي وتعاملها مع قضية اتهام كريستيانو رونالدو مهاجم فريق الرجال، باغتصاب إحدى الفتيات في أمريكا. وكانت صحيفة دير شبيغل الألمانية قد نشرت قبل شهور مستندات تؤكد تورط البرتغالي في جريمة اغتصاب في لاس فيجاس تعود لعام 2009، ولكن خرج اللاعب ومحاميه لنفي صحة هذا الأمر. ولكن المدافعة السويدية صاحبة الـ 29 عامًا لم تبق في تورينو سوى موسم واحد بسبب تلك القضية والأجواء داخل النادي، ورفضت الاستمرار مع السيدة العجوز وعادت إلى فريقها ديورغاردين.
وذكرت إكروث عن مفاجأة في تصريحات لها عبر صحيفة اكسبريسن السويدية: "في يوفنتوس، تشعر قليلًا كما لو كنت في السجن، لا يمكنك فعل كل شيء تريده، لذلك يظهر وجهًا واحدًا من العملة ولكن هناك الكثير من الأشياء الخفية التي لا يمكن للأسف التحدث عنها".
وتابعت: "هناك حدود لكل شيء، بعض الأشياء يجب على الشخص ألا يفعلها والبعض الآخر مسموح به، تشعر قليلًا أنك قد تفقد نفسك ومبادئك، من أنت وماذا يمكنك أن تفعل، ما يمكنك القيام به، لقد كانت الأجواء صعبة للغاية في يوفنتوس". وأضافت: "قضية رونالدو والاغتصاب؟ اللاعبات لم يتمكن من الحديث عن هذا الأمر، ولا يمكنك التفكير في تلك الأشياء مطلقًا، عليك فقط أن تفكر في الحفاظ على قيم النادي بهذه الطريقة". وواصلت تصريحاتها: "عليك أن تبقى فمك مغلقًا، وشعرت وقتها أن آرائي الخاصة لم يعد لها أهمية خلال وجودي في هذا النادي، لقد انتقلت إلى يوفنتوس وعليك أن تدافع عنه سواء إذا كان على صواب أو خطأ وهذا هو مفهوم المسؤولين هناك".

***********

خريطة الميرغاتو: شطرنج المهاجمين يشعل سوق الكالتشيو

متابعة – طريق الشعب
يشهد الدوري الإيطالي صراعًا من نوع خاص، على مستوى المهاجمين بين كبار أندية الكالتشيو، خلال فترة الانتقالات الصيفية الجارية.
وما زال المهاجم الأرجنتيني ماورو إيكاردي، لاعب إنتر ميلان، لم يحدد وجهته المقبلة، بعدما قرر النيراتزوري وضعه خارج حساباته في الموسم المقبل.
وكانت أزمة إيكاردي مع الإنتر، التي اندلعت في شباط الماضي، هي السبب الرئيس وراء قرار النادي برحيله، وذلك بعد سحب شارة القيادة منه.
وقالت العديد من التقارير الصحفية مؤخرا، إن يوفنتوس هو الخيار الأول أمام اللاعب، الذي يفضل الانضمام الى البيانكونيري على نابولي، لكنه بات يأخذ عرض البارتينوبي أيضًا على محمل الجد.
ومن جهة أخرى، يظل هيغواين أحد أقرب الراحلين عن صفوف يوفنتوس، هذا الصيف، في ظل رغبة السيدة العجوز في إفساح المجال لضم إيكاردي.
وهذا مع وجود كل من كريستيانو رونالدو، وماندزوكيتش، ومويس كين، في كتيبة بطل إيطاليا، بينما تراجع مستوى هيغواين بشدة.
ويعد هيغواين أقرب الى الانتقال إلى صفوف روما، إلا أن أزمة راتبه المرتفع تمثل عائقًا أمام الصفقة، حيث يحصل على 9 ملايين يورو سنويًا.
وعلى غرار هيغواين وإيكاردي، يبدو المهاجم البوسني المخضرم، إيدين دجيكو، مرشحًا للرحيل عن روما، في ظل رغبة أنطونيو كونتي، المدير الفني الجديد لإنتر ميلان، في ضمه.
ورغم تمتعه بمكانة أساسية في تشكيل الذئاب، خلال السنوات الأخيرة، إلا أن دجيكو يرغب في الرحيل والانضمام الى كتيبة كونتي.
ويرتبط مصير هؤلاء المهاجمين الثلاثة بعضهم ببعض، فانضمام إيكاردي إلى يوفنتوس يتوقف على رحيل هيغواين إلى روما، فيما يتوقف انتقال دجيكو لإنتر ميلان، على مغادرة إيكاردي.

*************

ص 12

حاليا في المكتبات
العدد 125 – تموز 2019
من مجلة "الشرارة"
تصدرها اللجنة المحلية
للحزب الشيوعي العراقي
في محافظة النجف

***************

على خشبة المسرح الوطني
الثقافة تطلق مشروع
"أيام العراق الثقافية"

بغداد – طريق الشعب
عرضت السبت الماضي على خشبة المسرح الوطني، مسرحية وأربعة أفلام سينمائية قصيرة أنجزها فنانون من محافظة بابل، وذلك ضمن مشروع وزارة الثقافة والسياحة والآثار الجديد الموسوم "أيام العراق الثقافية"، الذي يضيّف فعاليات ثقافية من بغداد وبقية المحافظات.
ويأتي هذا المشروع – وفق بيان صادر عن الوزارة – لغرض الانفتاح على ثقافة المدن، وعدم اقتصار الأمر على المركز، على أن تكون هذه الفعاليات نصف شهرية، ومن دون التدخل في اختيار طبيعة المشاركة.
وذكر البيان أن الوزارة، ستعمل متمثلة بدائرة السينما والمسرح، على دعم الفعاليات وتضييفها.
وكانت الأمسية الأولى للمشروع، التي حضرها وزير الثقافة د. عبد الأمير الحمداني وجمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين، قد شهدت عرض مسرحية بعنوان "تويتر" للمخرج ثائر هادي جبارة، وأربعة أفلام أولها فيلم الرسوم المتحركة "سندريلا" للمخرج علي عادل، والثاني بعنوان "الهروب" للمخرج ذو الفقار المطيري.
فيما كان الفيلم الثالث بعنوان "تجريد الله" للمخرج كرار موسى، والرابع حمل عنوان "الطريق إلى بغداد" للمخرج حسين العكيلي.
وكشف وزير الثقافة في كلمة له ألقاها خلال الأمسية، عن مسابقة سينمائية ستطلقها الوزارة، لغرض اختيار عدد من السيناريوهات المكتوبة من قبل الشباب، وانتاجها من قبل الوزارة نفسها، لافتا إلى ان الوزارة "شكلت بهذا الخصوص لجنة لاختيار النصوص السينمائية، وأخرى للتعديل عليها، على أن تتم مراعاة اختيار الأفلام التي تسلط الضوء على الشخصية العراقية الجامعة، وأن تكون للكتاب الحرية الكاملة في التعامل مع نصوصهم بعيداً عن مقص الرقيب".
مدير الأمسية الفنان مازن محمد مصطفى، ذكر في كلمة له أن المشروع سيضيّف في أمسيته المقبلة مبدعي محافظة البصرة، وأن الأمسية الأولى خصصت لمحافظة بابل في مناسبة إدراج مدينتها الأثرية على لائحة التراث العالمي في اليونسكو.
وفي الختام وزع الوزير شهادات تقدير على المشاركين في الأمسية.

*************

"الفن يجمعنا" في الموصل

الموصل – وكالات
شهدت "منطقة الكورنيش" الواقعة في الجانب الايمن من مدينة الموصل، أخيرا، مهرجانا حمل عنوان "الفن يجمعنا".
المهرجان الذي شارك فيه جمع من الفنانين والموهوبين، تضمن تقديم أغنيات ورقصات فولكلورية عربية وكردية، وإقامة معرض للرسم وآخر للأعمال اليدوية والحرف المتنوعة.
وكانت "منطقة الكورنيش" بين عامي 2014 و2017، مسرحا للاشتباكات بين القوات الأمنية وتنظيم داعش الإرهابي، حتى حررت من قبضة التنظيم الدموي الذي كان يتخذها مكانا لقتل الناس وتعذيبهم.
بندر العكيدي، احد منسقي المهرجان، قال في حديث صحفي أن المهرجان "يعد وسيلة لإضفاء السلام على هذا المكان الذي كان يوما من الايام منطلقا للموت والدمار والارهاب. فجاء المهرجان محاولا تغيير وجهة نظر الناس عن المكان بعد تطهيره من دنس الإرهابيين"، مشيرا إلى ان المهرجان شهد مشاركة فنانين ومواطنين من مختلف أطياف محافظة نينوى وقومياتها.

*************

شيوعيو بابل يستذكرون ثورة الشعب في وقفة جماهيرية

الحلة - طريق الشعب
خرج شيوعيو محافظة بابل مساء الأحد 14 تموز الجاري، في وقفة جماهيرية إحياء للذكرى الـ 61 للثورة المجيدة واستذكارا لشهدائها الأبرار.
الوقفة التي شهدها "شارع 40" وسط مدينة الحلة، والتي نظمتها اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي، توافد عليها جمع من البابليين، من الشيوعيين واصدقائهم ومؤازريهم، الذين لوحوا بالأعلام العراقية وحملوا لافتات تتضمن شعارات تمجد الثورة وإنجازاتها.
وأطلق المشاركون في الوقفة أهازيج وهتافات في ذكرى الثورة، فيما قرأ القائمون عليها بيان اللجنة المركزية للحزب الصادر في المناسبة.
ووزعت اللجنة المحلية على المواطنين وأصحاب المحال التجارية في "شارع 40"، نسخا من بيان اللجنة المركزية، وتبادلت معهم الحديث حول هذه المناسبة العزيزة على قلوب العراقيين، وما يتعلق بموقف الحزب من الراهن العراقي، ودوره في تبني مطالب الجماهير ومساعيه إلى الإصلاح والتغيير.

**************

"الفوتوغراف والوثائق
في تاريخ العراق المعاصر"

بغداد – طريق الشعب
تعقد دار الثقافة والنشر الكردية، هذا اليوم الأربعاء، ندوة بعنوان "إشكالية الفوتوغراف والوثائق في التاريخ الثقافي العراقي المعاصر"، تضيّف فيها الكاتب والباحث كفاح الأمين.
تبدأ الندوة في الساعة العاشرة والنصف صباحا على "قاعة شيركو بيكه س" في مبنى الدار قرب تقاطع "جامع النداء" وسط بغداد.
والدعوة عامة.

************

"الهندسة الاجتماعية"
في اتحاد الأدباء

بغداد – طريق الشعب
يضيّف منتدى نازك الملائكة في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، السبت المقبل، الناشطة آمال إبراهيم، لتتحدث عن "الهندسة الاجتماعية - برامج دعم المرأة والطفولة ثقافيا وتربوياً".
الجلسة التي من المقرر أن تديرها رئيسة المنتدى الشاعرة غرام الربيعي، تبدأ في الساعة الحادية عشرة ضحى على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.

*************

نقطة ضوء...
الفرسان الثلاثة

لم تكن ثورة 14 تموز 1958 موضع خلاف لوحدها بل كان دور الشيوعيين، في تلك الفترة، موضع خلاف أيضا! فمنهم من يرى أن الشيوعيين من يمتلك زمام السلطة، خالطين الأوراق عن قصد أو بدونه، بين السلطة الرسمية التي تمثلها المؤسسة الحاكمة وبين سلطة الشارع، التي كانت متأثرة فعلا بالمد اليساري التقدمي، حيث نشطت المنظمات الجماهيرية، التي يعمل فيها الشيوعيون، وخاصة في مجال المرأة والطفل والشبيبة والعمال والطلبة، حتى وصل الأمر في السنة الأولى من الثورة الى أن تخرج تظاهرة مليونية طوعية في الأول من ايار، عيد العمال، عام 1959 بالرغم من أن نفوس العراق لم يتجاوز السبعة ملايين آنذاك. وكانت الدورة الاقتصادية في انطلاقتها المتوقدة ممثلة بالكهرباء وعمال النفط والسكائر والبريد وغيرها من المعامل المتوسطة والصغيرة بالإضافة الى مساهمة الفلاحين والكسبة. ولم يشهد العراق تظاهرة بهذا الزخم حتى الان، وفعلا كانت هنا الريادة للشيوعيين الذين يدافعون بشكل حقيقي عن حقوق العامل والفلاح والطالب، وكل شغيلة الفكر واليد.
لقد شكلت تلك التظاهرة بإعدادها وشعاراتها رعبا للقوى المعادية في مفاصل الدولة، آنذاك، فحركت فصائلها المتخفية لتثير عداء غير مسبوق ضد الشيوعيين الذي دخل بعضهم السجن قبل انقلاب شباط الاسود 1963، وكانوا لقمة سائغة لسلطة البعث الأولى بعد نجاح انقلابهم المشؤوم!
وراحت قطعان الحرس القومي تعيث فسادا في البلاد والعباد خاصة بعد أن أصدر الحاكم العسكري رشيد مصلح بيان رقم 13 الذي أهدر فيه دم اي مواطن متهم بالشيوعية!
وخضع قياديو الحزب الشيوعي الى أصناف من التعذيب لم يعرفها مجمل التاريخ السياسي الحديث للعراق واستشهد خيرة الوطنيين على أيدي تلك العصابات وفي مقدمتهم الشهيد سلام عادل.
وفي 21 تموز 1963 أصدر الحاكم العسكري العام رشيد مصلح قرارا بإعدام ثلاثة من رموز الحركة الوطنية، وقادة الحزب الشيوعي وهم محمد صالح العبلي وجمال الحيدري والصحفي المعروف عبد الجبار وهبي " ابو سعيد "، ويقول البلاغ الذي نشر يوم 22 تموز في جريدة الجماهير بأنهم حوكموا امام محكمة عسكرية بالرغم من كونهم مدنيين!
مرت السنون والاعوام ويأتي انقلاب 1968 ليستلم البعثيون السلطة مجددا، ويتم اعتقال رشيد مصلح متهما بالتجسس! ويحال الى إحدى محاكم البعث الصورية وينفذ فيه حكم الإعدام عام 1970.
القتلة ينتهون بميتة وضيعة تليق بما اقترفت ايديهم من جرائم، أما شهداء الفكر والوطن فيبقون نبراسا يضيء دروب الحرية، فأسماء مثل الحيدري والعبلي وأبو سعيد عصية على النسيان. انهم الفرسان، التي تتداول مآثرهم الأجيال الساعية الى بناء وطن ديمقراطي متآخ يرفل بالسعادة والامان.

طه رشيد

***********

في باكورة نشاطاته
منتدى الإعلام والأدب يستذكر د. علي جواد الطاهر
بغداد – كريم جبار الناصري
استهل منتدى الإعلام والأدب، أحد تشكيلات الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، باكورة نشاطاته وفعالياته بجلسة استذكار للأديب والناقد والباحث الراحل د. علي جواد الطاهر، في مناسبة الذكرى المئوية لولادته.

الجلسة التي احتضنتها قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس وسط بغداد صباح الأحد الماضي، حضرها جمع من المثقفين والأكاديميين والأدباء والإعلاميين. وقد أدارها رئيس المنتدى أ.د. جاسم الخالدي، الذي قدم موجزا عن حياة الأديب والباحث الراحل، مشيرا إلى انه ولد عام 1919 في محافظة بابل، ودرس في مدارسها، وأكمل دراسته في دار المعلمين العالية.
وأضاف قائلا أن د. الطاهر سافر إلى فرنسا، وأكمل دراسته الأدبية هناك، وحصل على شهادة الدكتوراه في جامعة السوربون الفرنسية المعروفة، مضيفا أن الراحل يعد أحد البارزين في قائمة مبدعي الثقافة العراقية والعربية، وأن له إنجازات ومؤلفات كثيرة في حقول الأدب واللغة والنقد والتحقيق والتعليم والتربية.
وشهدت الجلسة مداخلات وشهادات حول مسيرة د. الطاهر وتجربته البحثية، قدم أولها أ.د. سعيد عدنان، الذي أوضح في ورقة له أن الراحل كتب في الأدب التراثي والمعاصر، وفرز بين الجيد الرفيع الذي يعنى بالدراسة، والرديء الذي لا يعنى بذلك، مضيفا أن الذوق لدى د. الطاهر رائق، وانه لا ينحاز إلى أحد في دراساته الأدبية، إنما ينحاز إلى الجودة، وكان يكتب بلغة رشيقة لا شائبة فيها.
المداخلة الثانية قدمتها د. نادية هناوي، وذكرت فيها أن "الطاهر حاضر بيننا بأشياء كثيرة.. بمنجزه وما كتبه من نماذج نستحضرها مهما طال الزمن، ونفتح النافذة عليها دائما"، متابعة القول أن الفقيد كان فخورا بحركة المسرح العراقي أبان ستينيات القرن الماضي، وقال عنها انها مرموقة، على عكس الحركة المسرحية في الثمانينيات، التي رآها "تجارة وتهريج".
وأوضحت د. هناوي أن الطاهر كان يرفض ما لا يراه مناسبا بموقف شجاع، وانه لم يكن مزاجيا في رفضه، إنما من أجل التوجيه والإصلاح، وان مشروعه النقدي يمثل تجربة غنية تستحق الدراسة والتفكير.
أ.د. فليح الركابي، قدم مداخلة في الجلسة استذكر فيها الراحل ووصفه بأنه "مدرسة عراقية ومؤسس النقد العراقي"، موضحا أنه تتلمذ على يد الطاهر في دراسة منهجه في البحث العلمي، وانه لا يزال يدرس هذا المنهج.
وأضاف قائلا أن الراحل كتب في النقد الروائي والقصصي والمسرحي، وترجم الكثير من الكتب الأدبية من الفرنسية إلى العربية، وهو علم من أعلام الأدب العراقي والعربي.
وساهم أ.د. فاضل التميمي في تقديم مداخلة، اشار فيها إلى الدراسات الثقافية التي أنجزها الراحل، وكيف انها تتداخل مع بعضها في دراسة الظواهر الثقافية ونشاطها.
وأضاف قائلا أن الطاهر يعد أول من أرسى مناهج الدراسات الثقافية في العراق، وانه تنبه مبكرا إلى نسق القصة، لافتا إلى انه كان يرغب في تأسيس مجلة تعنى بالثقافة، ويرى أن المجلات والصحف لها دور كبير في نشر الثقافة، كونها تصل إلى عدد واسع من المتلقين.
هذا وساهم في تقديم المداخلات أيضا د. صبحي ناصر، د. سعد التميمي، د. كريم الوائلي، د. علي الإمارة، د. حسين الكاصد، د. نجاح كبة والشاعر عواد محسن. وقد أجمعت المداخلات على تميز الراحل في فضاءات الترجمة والنقد والتربية والتعليم.

************

العراقيون في استراليا يحيون ذكرى الثورة المجيدة

سيدني – طريق الشعب
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي واللجنة التنسيقية للتيار الديمقراطي العراقي في استراليا، بالتعاون مع "جمعية بغداد" الثقافية، احتفالية في مناسبة الذكرى الـ 61 لثورة 14 تموز المجيدة.
الاحتفالية التي جاءت تتويجا للنشاطات الثقافية والسياسية التي أقامتها المنظمة ولجنة التيار بالتعاون مع الجمعية، على مدى خمسة أسابيع، حضرها جمهور من أبناء الجاليتين العراقية والعربية في استراليا، غصت به قاعة "نادي الماونتيز" في العاصمة سيدني.
وبعد أن دعت مديرة الاحتفال سفانة الفارس، الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الوطن، ثم إلى الاستماع للنشيد الوطني، ألقى الرفيق صبحي مبارك بيان الحزب الشيوعي العراقي في المناسبة، الذي جاء فيه: "في ذلك اليوم المجيد هب شعبنا واحداً موحداً في ربوع الوطن، من جنوبه الى شماله، ومن شرقه الى غربه، ابتهاجاً بانتفاضة الضباط الاحرار وتأييداً للثورة المظفرة ولمبادئها". وأضاف الرفيق مبارك في البيان قائلا أن ثورة تموز "كانت ثورة الحرية واستعادة السيادة والكرامة الوطنية.. ثورة كسر القيود والاملاءات الأجنبية، وأبرزها اصفاد حلف بغداد الثقيلة.. ثورة تحرير الاقتصاد الوطني من التبعية، ثورة الإنشاء والإعمار والبناء الصناعي والزراعي والخدمي".
بعد ذلك ألقى منسق التيار الديمقراطي إبراهيم علي، كلمة باسم اللجنة التنسيقية للتيار و"جمعية بغداد"، قال فيها أن تغيير النظام السياسي في ثورة 14 تموز "شكّل منعطفا جديدا ليس في واقع العراق فحسب، بل في عموم الشرق الأوسط، بعد ان اتخذ جملة تدابير في عملية الإصلاح خاصة تلك المتعلقة بتحسين ظروف حياة الفئات المحرومة".
وكانت لممثل الحزب الشيوعي اللبناني، الرفيق عبد المجيد حجازي الذي حضر الاحتفالية، كلمة استذكر فيها تضامن شعبه وحزبه، مع أبناء الشعب العراقي في ثورتهم المجيدة عام 1958، التي قضوا فيها على الحكم الملكي وأعلنوا الجمهورية.
وتخللت الاحتفالية فقرات شعرية ساهم فيها كل من السيد قاسم عبود، الذي قرأ قصيدة للشاعر الكبير الراحل عريان السيد خلف، مهداة إلى الزعيم عبد الكريم قاسم، أعقبه الشاعر سعدي مكلف بقصيدة في المناسبة.
وكان للغناء حضور في الاحتفالية. إذ صدح الفنانان ميثاق الصالحي وأردلان ياسين بباقة من الأغنيات التراثية، ليشارك بعض الحاضرين بعدها في الحديث عن ذكرياتهم حول صبيحة 14 تموز 1958، وما حدث في اليوم الأول، وما تلا ذلك من أحداث.
وعلى هامش الاحتفالية جرى عرض بعض الكتب والمقتنيات والصور التي تؤرشف ذكرى ثورة تموز.

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg