العدد 5 السنة 85 الخميس 8 آب 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
على طريق الشعب...
تحالف سائرون .. الآمال والتحديات
انبثق تحالف سائرون، الذي يشكل الحزب الشيوعي العراقي والتيار الصدري قاعدته الأساسية، من رحم الحراك الشعبي الذي انطلق أواخر تموز 2015، وجاء امتداداً له.
وخاض التحالف الانتخابات الأخيرة لمجلس النواب ببرنامج يحمل أهداف الحراك، ويتبنى شعارات الحركة الاحتجاجية الجماهيرية المطالبة بالإصلاح والتغيير، وبالمحاربة الحازمة للفساد، وتأمين فرص العمل والخدمات العامة شبه الغائبة، لا سيما في المناطق الشعبية، وبإقامة دولة مواطنة ومؤسسات تصون وتعزز استقلالية القرار الوطني العراقي، وتغادر في بنائها وآليات عملها نهج المحاصصة الطائفية والاثنية نحو الفضاء الوطني، القائم على مبدأ المواطنة والذي يحترم الخصوصيات القومية والدينية والمذهبية لأطياف شعبنا، وفقا للحقوق والحريات المنصوص عليها في دستور العراق الاتحادي.
وعلى أساس هذا البرنامج حظيت قائمة سائرون بدعم واسع من مختلف أوساط شعبنا، وقدم لها السيد مقتدى الصدر الدعم والإسناد، وحققت بفضل ذلك أعلى تمثيل بين الكتل البرلمانية.
وقد اثار هذا التحالف المتميز بتركيبة قواه السياسية ذات المرجعيات الفكرية المتباينة، جدلا لا يزال قائما. وفيما توقع بعضٌ وتمنى آخرون تفككه السريع، عوّل كثيرون، بضمنهم ممن لم يشاركوا في الانتخابات، على ان يكون قاطرة عملية الإصلاح والتغيير.
ومن هنا جاءت المطالبة لنواب تحالف سائرون بأن يكونوا الصوت العالي في فضح الفساد والفاسدين، وفي التصدي للمشاريع المشبوهة وللسياسات الفاشلة التي قادت إلى واقعنا المأزوم، وأن يلعبوا دورا رياديا نشيطا وفاعلاً، في تحقيق الإصلاحات المطلوبة على صعيدي التشريع والتنفيذ، وفي مجالات بناء الدولة وتخليصها من آفة المحاصصة، ودعم وتطوير الإنتاج الوطني في قطاعات الصناعة والزراعة والخدمات، وتوجيه الاستثمارات الوطنية والأجنبية نحو إعادة اعمار المناطق المتضررة من الاحتلال الداعشي، ونحو بناء وتطوير البنى التحتية المادية والاجتماعية، في قطاعات التعليم والصحة والثقافة، وتأمين متطلبات الاستقرار الأمني وبسط سلطة القانون ووضع حد للتجاوزات، من خلال حصر السلاح بيد الدولة.
واليوم وبعد مرور أكثر من خمسة عشر شهرا على الانتخابات وانقضاء فصلين تشريعيين، يتوجب على قوى تحالف سائرون، بما فيها حزبنا الشيوعي، ان تحسن الاصغاء للأصوات والآراء التي تعبر عن نوع من خيبة الأمل في ما أنجزه نواب سائرون، وفي مسيرة التحالف وآليات عمله.
ولا ريب في ان النقد الموجه الى أداء كتلة سائرون ليس كله منصفا. فبعضه يحاسب سائرون على المنجز التنفيذي، رغم إنها لا تمتلك ذراعا تنفيذيا مباشرا في الحكومة، ورغم ان ما تمتلكه من نفوذ وتأثير رقابي على الحكومة لا يرقى إلى مستوى السلطة التنفيذية المباشرة ولا يعادله. وبعض النقد لا يأخذ بعين الاعتبار التعديلات الإيجابية التي أدخلت على موازنة 2019، بفضل دور نواب سائرون بالذات، ومنها تخصيص تريليون دينار اضافي إلى التعليم لإكمال مشاريع بناء المدارس المتلكئة، وتريليون آخر إلى تنمية الأقاليم، وتوفير تخصيصات لتثبيت أصحاب العقود وإعادة المفسوخة عقودهم، ولمنع تمرير بعض المواد التي يشوبها فساد في حال تنفيذها، وإيقاف المزيد من الاقتراض الخارجي.
ومن جانب آخر لا ينعكس في الاعلام الدور الرقابي لنواب سائرون ومساهماتهم في اللجان البرلمانية، التي يستغرق بعضها زمنا حتى يمكن تلمس نتائجه، كذلك متابعتهم التظلمات والطلبات الكثيرة للمواطنين من الجهات التنفيذية، وملاحقة قضايا توفير الخدمات في مناطق المحافظات التي يمثلها نواب سائرون.
إلاّ أن ما تقدم ذكره لا يعفي تحالف سائرون وقواه الرئيسة من مسؤولية عدم الارتقاء بالأداء والعمل إلى مستوى ما يعلق عليه من آمال، وما يجسد بشكل مقنع أهدافه البرنامجية، خصوصا في المحاور والملفات الأساسية التي كان على تحالف سائرون أن يكون مبادرا ومحركا رئيسا فيها، وفي المقدمة منها ما يتعلق بقضايا الاصلاح وتشريعاته وخطواته، والخلاص من التقاسم المحاصصي للمناصب العليا في الدولة،وتشريع قانون انتخابي عادل ومنصف ، وتجهيز ملفات الفساد، والممارسة الفعالة للدور الرقابي واستخدام ادواته البرلمانية لمحاسبة الفاسدين. هذا إلى جانب ممارسة سائرون نفوذها السياسي والبرلماني وعمقها الشعبي، لتكوين تشكيلة حكومية متكاملة تضم عناصر كفوءة وطنية ونزيهة، والدفع في اتجاه الإصلاحات التي توفر مقومات دولة المواطنة، ووضع البلاد على طريق النهوض بالواقع المعيشي والخدمي لعموم شعبنا.
ان تحالف سائرون، بخصائصه المميزة الخارجة عن المألوف في تجربة بلادنا التاريخية المعاصرة، يمثل وعدا بتحقيق الاصلاح على أيدي قوى وشخصيات سياسية موثوقة وذات صدقية، بالنسبة لجماهير واسعة فقدت الثقة والأمل بنظام المحاصصة وساسته، المسؤولين عمًا آلت اليه أوضاع البلد والدولة ومؤسساتها من وهن وتشظٍ وسوء إدارة وفساد. فليس لنا ان نستغرب شدة حكمها وردود فعلها حين لا تجد الأفعال متطابقة ومنسجمة مع أولويات برنامج سائرون الإصلاحي. ومن ذلك الموقف من التعديلات الاقصائية لقانون انتخابات مجالس المحافظات التي رفضها حزبنا، وكذلك عدم الوضوح الذي ساد مدة غير قصيرة في شأن مفاوضات توزيع مناصب الوكالات والدرجات الخاصة، على أسس تحاصصية لا تمثل قطيعة مع الممارسات السابقة لها، إضافة إلى غياب النشاطات والفعاليات السياسية المشتركة لأطراف تحالف سائرون على المستوى الجماهيري، وضعف الترويج لبرنامج التحالف، ما شوش صورة التحالف خلافا لوضوح برنامجه، الذي اجتذب تأييد أوساط جماهيرية واسعة، يحسب بعضها ضمن تيارات إسلامية وأخرى مدنية.
وفي العموم وعلى رغم المآخذ التي قد تسجل على الأداء السياسي والتشريعي والرقابي لتحالف سائرون وكتلته النيابية، فإنه ما زال المعول عليه شعبيا اكثر من سواه في خدمة مصالح شعبنا، وفي نبذ نهج المحاصصة والسير على طريق الإصلاحات العميقة. علما أن هذه الثقة معرضة للاهتزاز والانحسار ما لم تتعزز بالانجاز، وباعتماد البرنامج الإصلاحي لتحالف سائرون مرشدا للعمل المشترك تحت قبة البرلمان وخارجها، وتبني هموم المواطنين والدفاع عن مصالحهم بثبات، والعمل بمثابرة لإنهاء نهج المحاصصة وبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية.
ويظل حزبنا يسعى الى تعزيز وتطوير هذا التحالف، طالما بقي يحترم الاستقلالية الفكرية والسياسية والتنظيمية لأعضائه، وطالما التزمت أطرافه بالمشتركات السياسية التي ينص عليها برنامجه، وعملت بصورة مشتركة من أجل تحقيق أهدافه الإصلاحية.
كما سيواصل حزبنا طرح وجهات نظره الخاصة ومواقفه المستقلة، كما هو حق الأطراف الأخرى في التحالف، عندما يتعذر التوصل إلى مواقف موحدة لقوى التحالف.
******************
عيد أضحى سعيد
مع حلول عيد الأضحى، نتقدم بأطيب الأمنيات لأبناء شعبنا كافة، آملين أن يعم الخير والأمان والازدهار في ربوع وطننا الحبيب.
وفي هذه المناسبة، تحتجب "طريق الشعب" عن الصدور طيلة أيام الأسبوع المقبل، على أن تعاود الصدور يوم الأحد الموافق 18 آب 2019.
كل عام وأنتم بخير
هيئة تحرير "طريق الشعب"
*****************
اعتصام الجيولوجيين مستمر في بغداد واحتجاج في المثنى ضد التلوث البيئي
محاكمة ناشطين في كربلاء لاشتراكهم في تظاهرات سابقة وموظفون في ذي قار يحتجون ضد مشروع استثماري
بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من موظفي وعمال محطة كهرباء الناصرية البخارية، أمس الاربعاء، امام مبنى المحطة في محافظة ذي قار، رفضاً لمحاولات احالتها الى الاستثمار من قبل وزارة الكهرباء، وفيما جدد عدد من موظفي العقود في دائرة صحة المثنى، تظاهراتهم للمطالبة بصرف مستحقاتهم المتأخرة، يواصل خريجو الجيولوجيا اعتصامهم لليوم الخامس امام مبنى وزارة النفط.

محاكمة ثلاثة نشاطين
ويخضع ثلاثة ناشطين في محافظة كربلاء، لمحاكمة في محكمة الجنح وفق دعاوى قضائية رفعتها ضدهم السلطات المحلية على خلفية اشتراكهم في تظاهرات العام الماضي.
وقال الناشط ايهاب جواد الوزني عبر صفحته في فيسبوك، إنه “سيمثل إلى جانب قاسم مشذوب (شقيق المقتول علاء مشذوب) وفدوان الوزني، أمام القضاء في محكمة جنح كربلاء (الحر) في الدعوى المقامة ضدهم من قبل السلطة السياسية في كربلاء”.
وأضاف، أن الدعوى تأتي “على خلفية تظاهرات 23 آيار 2018، والتي اتهمنا فيها بأننا محرضون ومكدرون للأمن وفق المادة 212 من قانون العقوبات واعتقلنا في وقتها وخرجنا بكفالة بعد عدة أيام”، فيما ختم بالقول: “أملنا كبير في القضاء العراقي بتحقيق العدالة”.
يشار إلى أن محافظة كربلاء شهدت إلى جانب أغلب محافظات الجنوب وبغداد، العام الماضي، تظاهرات احتجاجية تطالب بالخدمات والوظائف والإصلاحات السياسية والاقتصادية.

استثمار محطة كهربائية
وفي محافظة ذي قار، قال أحد المتظاهرين من موظفي محطة الناصرية، لوسيلة اعلام محلية، إن “موظفي المحطة تظاهروا استنكاراً للمحاولات الحكومية التي تسعى الى منحها كمشروع استثماري لشركة أجنبية، الامر الذي يؤدي الى تسريح الكثير من الموظفين العاملين فيها”.
وهدد المتظاهرون بـ “بالتصعيد عبر أساليب احتجاج أخرى خلال الفترة المقبلة فيما إذا تمت احالتها الى الاستثمار”.
والتظاهرة هي الثالثة التي ينظمها موظفو المحطة البخارية، في الناصرية، بعد واحدة خلال الشهر الماضي، شهدت قطع الطريق المؤدي الى المحطة مما تسبب في زخم مروري في الشوارع العامة.
وكان مجلس ذي قار، قد وعد بحل هذا الاشكال، بعد الاجتماع بممثلي الموظفين العاملين في المحطة وهيئة الاستثمار، ولكن لا حلول حتى الان بحسب المتظاهرين.

مخاوف من تسريح الموظفين
وقال متظاهر آخر، ان المحطة انتاجية وتعمل بطاقة 70في المائة حاليا رغم انها من السبعينيات بجهود ملاكات الدائرة ولا تتطلب عرضها الى الاستثمار كونه يجعل مستقبل العاملين فيها تحت سيطرة الشركات الاستثمارية.
واشار الى ان الاستثمار يجب ان يكون من خلال انشاء محطة جديدة وليس استثمار المنشآت الحالية والتي لا تتطلب عرضها كفرصة استثمارية.
ورفع المتظاهرون واكثرهم من موظفي العقود وعمال الاجر اليومي، شعارات حذرت ان استثمار المحطة سيعرضهم الى خطر التسريح من العمل.

محافظ مستقل
وفي ذي قار أيضا، تظاهر العشرات من الناشطين واهالي مدينة الناصرية، امام مبنى مجلس محافظة ذي قار مطالبين بتسمية محافظ جديد من المستقلين ومن خارج إطار الكتل السياسية، مشيرين الى انهم سيواصلون تصعيد تظاهراتهم الى حين تحقيق هذا المطلب.
وقال الناشط المدني عدي الجابري، لإذاعة محلية، ان تظاهرة اليوم تأتي رفضا لأي توجه سياسي نحو ترشيح شخصية لشغل منصب المحافظ من داخل الكتل السياسية.
واشار الى ان الفترة المقبلة المتبقية من عمر الحكومة المحلية تتطلب شخصية ادارية تعمل على احالة وتنفيذ واكمال المشاريع الخدمية ضمن خطة العام الجاري.
وفي المثنى، تظاهر العشرات من موظفي العقود في دائرة صحة المحافظة، أمام مبنى الحكومة المحلية، مطالبين بصرف مستحقاتهم المتأخرة ورفعها الى الحد الذي اقره مجلس الوزراء.
وقال عدد منهم، ان دائرة الصحة لم تقم حتى الآن برفع أجورهم على الرغم من تحويلهم الى نظام العقود بناءً على قرار مجلس الوزراء، مشيرين إلى أن عددهم يصل إلى أكثر من 750 متعاقدا موزعين على جميع أقسام الدائرة.

التلوث البيئي
وفي المثنى أيضا، تظاهر عدد من مواطني قضاء الهلال احتجاجا على التلوث البيئي الذي تخلفه معامل الطابوق التابعة لمحافظة الديوانية الذي يتراوح عددها أكثر من ٨٠ معملاً.
ونقلت مواقع إخبارية محلية، عن المحتجين قولهم إن “الدخان المنبعث من تلك المعامل تسبب في أمراض خطيرة منها الرئوية”.

اعتصام الجيولوجيين
وفي بغداد، يواصل عدد من خريجي قسم الجيولوجيا، اعتصامهم المفتوح، لليوم الخامس على التوالي، امام مبنى وزارة النفط، للمطالبة بتوفير فرص عمل في المؤسسات الحكومية أو في شركات عقود جولات التراخيص.
وشاركت نقابة الجيولوجيين في الاعتصام إذ قامت بتوفير الدعم للمعتصمين.

*****************
عطلة عيد الاضحى تبدأ الاحد وتنتهي الخميس
بغداد – طريق الشعب
قرر مجلس الوزراء تعطيل الدوام الرسمي، بمناسبة عيد الأضحى، ابتداءً من الأحد القادم، الموافق 11\8\2019 ولمدة خمسة أيام.
جاء ذلك في بيان مقتضب، صادر عن الامانة العامة لمجلس الوزراء.
*****************
الداخلية: ستة هاربين من سجن القناة ما زالوا طلقاء
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الداخلية، أمس الاربعاء، آخر تطورات قضية هروب تجار المخدرات من سجن مركز شرطة القناة، شرقي العاصمة قبل خمسة أيام.
وقالت الوزارة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “فرقة مشكلة من وزير الداخلية ياسين الياسري تمكنت من اعتقال أحد المتهمين الهاربين من سجن القناة”.
واضافت، أن “الجهود ما زالت مستمرة لإلقاء القبض على الهاربين الآخرين”، مبينةً أن “العدد المتبقي من الهاربين هو ستة فقط”.
وهرب 15 سجيناً، السبت الماضي (3 آب)، من سجن القناة في بغداد، في احداث غامضة لم تكشف عنها الوزارة حتى الان.
*****************
النزاهة توضح تفاصيل التعديل الأول لقانون صندوق استرداد أموال العراق
غموض يحيط بحجم الأموال العراقية في الخارج ودول تطالب بتسديد غرامات متراكمة
بغداد – علي شغاتي
تنشر "طريق الشعب" الجزء الثاني من تقرير أعدته ونشرت جزأه الأول، أمس الأربعاء، يتناول ملف أموال العراق المجمدة في الخارج، ويواصل المتحدثون في التقرير، التأكيد على عدم وجود احصائية دقيقة وواضحة حول نوع تلك الأموال وحجمها، فيما اعتبر بعضهم ان عمل صندوق استراد أموال العراق لم يحقق نتائج مهمة خلال الفترة التي تسلّم فيها مسؤولية الملف، قبل تحويل المسؤولية الى هيئة النزاهة، قبل أيام معدودة.

خطوات مطلوبة
وقال عضو اللجنة المالية البرلمانية، جمال كوجر، لـ"طريق الشعب"، ان على الحكومة اتخاذ إجراءات عديدة من اجل تسهيل استرداد الأموال المجمدة. وبحسب معرفتنا ان وزارة المالية لديها اجراء احصاء ومعرفة بالأملاك الموجودة في الخارج، والمطلوب الان بحث مرجعية هذه الأموال والشخصيات التي سجلت بأسمائهم، من اجل التواصل معهم"، مضيفا "لتأتي الخطوة الأخرى بتشكيل لجنة لدراسة كيفية استرداد هذه الأموال، من خلال بيعها، إذا كانت أملاكا، أو استردادها، وتحويل الوجهة الربحية لبعض الأموال من الأشخاص إلى الدولة العراقية، وتصفية البعض الأخر، وأخيرا معاقبة من تلاعب بهذه الأموال والأملاك. لابد من تطبيق هذه الخطوات من اجل حسم هذا الملف بشكل جذري".

فوائد وغرامات
من جهته، أكد الخبير المالي محمد الخرسان، لـ"طريق الشعب"، ان "الأموال العراقية في الخارج، ليس لها رقم حقيقي، وتخضع للتقديرات، حيث هناك من يقدرها بـ 4 مليار دولار والآخر بمليار دولار، وهذا الأمر بسبب فرق سعر الدولار بين عهد النظام السابق والحالي، وبعد قرار مجلس الأمن، برفع العقوبات عن العراق، أصبح بإمكان العراق، استرداد أمواله والمطالبة بها، وان هذه الأموال ليست نقدية فقط، فهناك مزارع، وعقارات، وطائرات، مازلنا حتى الأن مطالبين بدفع غرامات وفوائد عليها".

أموال محمية
وبين الخرسان، ان "تلك الأموال، تنقسم الى جزأين، الأول هو سهل الاسترداد، وهو ما تحتفظ به الدول من أموال تخص العراق، ويمكن حسم ذلك عن طريق التفاهمات، أو باللجوء الى المحاكم الدولية أو الإنتربول، وأما الجزء الاخر فمن الصعب استرداده، لأنه بالعادة مسجل بأسماء شخصيات، ما تعتبره الدول ملكا شخصيا، ومن الصعب ملاحقتهم، خاصة أن الدول التي يسكنونها توفر الحماية لهم، وهذه الأموال لا يمكن استردادها إلا بموافقة صاحب الشأن".

محاولات بسيطة
ووجد الخبير المالي، ان "عمل صندوق استرداد أموال العراق، لم يحقق نتائج ملموسة، وليست هناك إحصائية دقيقة حول ما استرد من أموال، ولكن المؤكد انه لم يتم استرداد أموال يعتد بها، أو ذات قيمة عالية، تستخدم في دعم الموازنة، أو تسديد الديون، وان الإجراءات التي اتخذها هي بسيطة، ولا تعدو عن كونها محاولات شخصية، لا ترتقي الى مسؤولية عمل هذا الصندوق"، مستدركا "لكن من الضروري أيضا عدم اغفال المعوقات الكبيرة والتي أهمها عدم دقة قاعدة البيانات، وعدم معرفة أماكن الأموال بشكل دقيق، بالإضافة إلى عدم تعاون دول العالم في هذا الملف، مع عدم وجود رغبة داخلية سياسية في حسم هذا الأمر".


توضيح وشرح
في الاثناء، أعلنت هيئة النزاهة، امس الأربعاء، صدور قانون التعديل الأول لقانون صندوق استرداد أموال العراق رقم ( 9) لسنة 2012 بعد إقراره من مجلس النواب وموافقة رئيس الجمهورية عليه بتاريخ 18 /7/2019.
وأشارت الهيئة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن القانون ألغى نصَّ المادة (3) منه وحل محلها نصٌّ أوضح أن الصندوق يديره مجلس إدارةٍ برئاسة رئيس هيئة النزاهة وعضوية المدير العام لدائرة الاسترداد في الهيئة (عضواً ونائباً له)، وعضوية ممثلين عن وزارات الخارجية والنفط والمالية والعدل والتجارة، إضافة إلى البنك المركزي العراقي وديوان الرقابة المالية الاتحادي وجهاز المخابرات الوطني والهيئة الوطنية العليا للمساءلة والعدالة، بدرجة مدير عام ومن ذوي الاختصاص، مع تنسيب موظفٍ بدرجةٍ لا تقلُّ عن مديرٍ من ذوي الاختصاصات في الوزارات والجهات المذكورة؛ للتفرغ للعمل بالصندوق.
وأضاف البيان، ان القانون، الذي نُشِرَ في جريدة (الوقائع العراقية)، العدد (4550 في 5/8/2019) أوضح أن الغرض من الصندوق استرداد أموال العراق بعد عام 2003، وتشجيع المتعاونين، ومنح صلاحيات أوسع لإدارته، لافتة إلى إلغاء نص المادة (8) إذ حل محلها نصٌّ يؤكد أن اجتماعات مجلس إدارة الصندوق تنعقد شهرياً بأغلبية أعضائه، ويصدر رئيس مجلس الصندوق تعليمات يُبيِّنُ فيها كيفية أخذ القرارات وسير العمل في الصندوق، كما حلَّ نصٌّ يتضمن تقديم مجلس إدارة الصندوق تقريراً كل ثلاثة أشهرٍ إلى مجلسي النواب والوزراء محل المادة (7) الملغاة.
وأشار، الى أنه قد حُذِفَت نصوص عددٍ من بنود المادة (4) وحلت محلها أخرى تضمَّنت إعفاء المتعاونين مع الصندوق من المبالغ المترتبة بذمتهم وبنسبة 25في المائة ولغاية خمسة ملايين دولار من المال المسترد كحدٍّ أعلى، على أن تُستَحصَلَ موافقة مجلس الوزراء لما زاد على ذلك، ومنح 10في المائة من المبلغ المسترد كمكافأة للمخبر لا تتجاوز خمسة ملايين دولار، فيما أكدت المادة (11) بعد تعديلها على عدم صرف المكافآت إلا بعد إيداع الأموال المستعادة في حساب وزارة المالية، وألغى التعديل الفقرة أولاً من المادة (5) وحل محلها نصٌّ تطرَّق إلى تشكل لجنة التدقيق والتحري والتحقيق برئاسة مديرٍ عامٍّ من هيئة النزاهة وتضم في عضويتها ممثلين من وزارتي الخارجية والعدل، والبنك المركزي العراقي وديوان الرقابة المالية الاتحادي وجهاز المخابرات الوطني، لا تقلُّ درجة أيٍّ منهم عن خبير أو مدير من ذوي الاختصاص.
وأكد البيان، على إضافة عددٍ من المواد للقانون كالمادة (13) التي أكدت دعم مجلس الصندوق لهيئة النزاهة بالمعلومات التي تتوفر لديه في سبيل استرداد أموال العراق التي هُرِّبَت؛ بسبب عمليات الفساد بعد عام 2003 ، والمادة (14) التي ألزمت الحكومة عند عقدها اتفاقيات استثمارية أو اقتصادية مع أي دولةٍ تُوجَدُ لديها أموال للعراق مشمولة بأحكام هذا القانون بإبرام اتفاقياتٍ مع تلك الدول لاسترداد الأموال، إضافة إلى المادة (12) بخصوص قيام مجلس القضاء بانتداب قاضٍ من الصنف الأول للنظر في القضايا التي تختصُّ بمهامِّ الصندوق.
*****************

ص 2

خسائر بقيمة مليار دينار.. حريق كبير يلتهم مشروع دواجن في الديوانية

بغداد – طريق الشعب
نشب حريق وسط مشروع حقول الدواجن في محافظة الديوانية. والتهم الحريق الذي وصف بالكبير حقولا، فيما أعلنت فرق الدفاع المدني في الديوانية، تمكنها من اخماد الحريق الذي حدث في مشروع الدواجن الواقع في منطقة خيري الواقعة جنوبي مركز المحافظة. وأشارت مديرية الدفاع المدني، الى تسجيل اضرار مادية دون وقوع اصابات بشرية فيما فتحت تحقيقا في ملابسات الحادث لمعرفة الاسباب التي ادت الى الحريق. وعلى الرغم من تأكيد الدفاع المدني عن وجود ضحايا. قال مدير شركة “زهور النوروز” العاملة في حقول الدواجن، علاء الخفاجي إن “شخصين أصيبا في الحادث إصابة أحدهما خطرة”، مبيناً أن “المصابين هما عاملان ضمن الشركة”. وأضاف الخفاجي، أن “الخسائر التي خلفها الحريق تقدر بمليار دينار”.

************

كل خميس ...
لا غرابة

لا غرابة في بقاء (حجي حمزة)، أحد زعماء الليل في بغداد والمتحكم في صالات القمار وتجارة المخدرات والاتجار بالبشر، طليقا طوال السنوات الماضية. فـ (الحجي) شأنه شأن أقرانه من زعماء المافيات وأصحاب السطوة في ليل قلب العاصمة بغداد، ينعم بالحماية بفضل ترسخ علاقاته مع شخصيات نافذة، ومع اتباع المتنفذين، بل ووصل فيها الى بعض أصحاب القرار وامتداداتهم في مختلف الأجهزة الأمنية، وفي المؤسسات ذات الصلة.
فلا يمكن لهذه العصابات ان تستمر في اقتراف جرائمها المشينة، لولا حلفها المتين مع طغمة الفساد، حيث تُوفَّر لهم كل مستلزمات التغطية والحماية والرعاية. ولا غرابة في ان تستغل هذه العصابات حتى المقدس في التغطية على افعالها النكراء. لكن الغريب ان تبقى طغمة الفساد متنفذة تسمم حياة العراقيين، بعد كل ما تم ويتم كشفه من جرائم هددت وتهدد حياة وامن العراقيين ومستقبلهم، وأتت وتأتي على القيم والأخلاق.
لا غرابة في استغلال البعض لأي مناسبة، وإن كانت رياضية، كي يظهر بمظهر المدافع الأمين عن (المقدس). فسر وجود المتاجرين بالدين واستمرار نفوذهم، يكمن في مواصلتهم ممارسة هذه التجارة التي لا يبدو انها كسدت، بل ما زالت رائجة رغم انكشاف خداعهم وتضليلهم لبسطاء الناس، وانفضاح زيف ايمانهم وكذب ورعهم وزهدهم.
لا غرابة في صلافتهم التي وصلت حد استهجانهم عزف النشيد الوطني من قبل سيدة في ملعب رياضي مغلق. فإن لم يكن خطابهم الذي استهجنوا من خلاله المشهد المبهج، وشدو الحياة، وصناعة الفرح، فأي خطاب يمكن أن يصدروه للناس؟
لا غرابة في ان يبقى الالاف من شباب العراقيين، وبينهم أصحاب شهادات عليا، ومتخصصون في مجالات يحتاجها البلد في الاعمار والتنمية، معتصمين منذ أشهر امام بعض الوزارات، وهم يطالبون بحقهم في فرص عمل تنقذهم من آفة البطالة وتمنحهم امكانية الاسهام في التنمية والبناء وترسيخ الاستقرار.
لا غرابة في ذلك فالوجهة الاقتصادية للبلد ما زالت مرتبكة، وتعتمد على ريع النفط أسوة بالحكومات المتعاقبة منذ التغيير حتى اليوم، حتى اصبحت واقع حال. وهي الوجهة التي لا شيء يرتجى منها ولا امل في تحقيقها الاستقرار والرفاه المنشودين.
ولا غرابة في ان تبقى المشاكل بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم عالقة دون حل، وتظل ازمة العلاقة ترفع رأسها بين الحين والآخر، من دون ان تحلها سياسة تجميد المشاكل، التي يتم انتهاجها لحسابات سياسية طارئة.
ولا غرابة في ان تبقى المحافظات تطالب بإنصافها في التخصيصات المالية، وبضرورة العدالة في توزيعها. فمطلب التوزيع العادل للسلطة والثروة بقي موضوع نزاع، بعد ان عجز نظامنا السياسي عن تلبيته!

جاسم الحلفي

*************

تحذير من حدوث خروق امنية بسبب وجود مناطق رخوة في محيط القضاء
سنجار.. انفلات أمني وصراع سياسي وغياب واضح لسلطة الحكومة الاتحادية
بغداد-عبد الله لطيف
يتفق مسؤولون محليون في محافظة نينوى وآخرون في قضاء سنجار، على ان الأخير يعاني منذ 2014 وحتى الآن من أزمات سياسية وامنية وصراع ارادات حزبية وخارجية، في ظل غياب واضح لسلطة الحكومة الاتحادية ومؤسساتها الدستورية، لكن مع اتفاقهم على تلك الازمة، فهم يختلفون حول الجهات المتورطة فيها.
الترغيب والترهيب

قائممقام قضاء سنجار، محما خليل، قال لـ"طريق الشعب"، ان "سنجار لم تغادر المشهد المأساوي منذ عام 2014 حتى الان والسبب انفلات الوضع الامني وعدم ثبات الجهة الامنية التي تسيطر عليها، وكلهم يعملون وفق مبدأ الترغيب والترهيب وان لم نكن موالين لهم سيضعون امامنا العديد من العقبات".
ولفت خليل الى ان ادارته ناشدت اكثر من مرة "الحكومة الاتحادية، النظر في وضع سنجار وهناك قوانين مجحفة تمارسها الفصائل المسلحة على الاهالي العائدين من مناطق النزوح، فضلاً عن السلاح المنفلت الموجود في اغلب القرى المحيطة بسنجار"، موضحاً ان "موظفي القضاء لا يستطيعون ممارسة مهامهم بسبب فقدان الامن وسيطرة الاتاوات على كل المناطق واكدنا ذلك حتى في لقاء مع السفير الامريكي، وبناءً على كل هذه التداعيات فقد القضاء الخدمات والاستقرار، ويسيطر عسكرياً على سنجار فصائل مرتبطة بالحشد الشعبي وحزب العمال الكردستاني".

حل وحيد

وأردف قائممقام سنجار، ان "المسؤولين في القضاء يعتقدون ان الحل الوحيد للوضع الراهن هو تحويله الى محافظة كي تتخلص من التهميش وانصاف المكون الإيزيدي واعطائه حقوقه، وطالبنا تواجد قوات مشتركة من الجيش العراقي والبيشمركة للتنسيق والتعاون بينهم ونعتبر ذلك الخطوة الاولى لتحقيق الاستقرار".

حكومة غير منتخبة

من جهته، قال عضو مجلس محافظة نينوى غانم حميد، لـ"طريق الشعب"، ان "سنجار تعاني من المشاكل السياسية وتدخلات الدول الخارجية، فضلاً عن وجود قوات تحرير سنجار وحزب العمال الكردستاني الذي يدعم من قبل الحكومة المحلية في القضاء غير المنتخبة، كما تحظى قوات تحرير سنجار بدعم من الحكومة المركزية، وان هناك مساعيا من قبل بعض الجهات السياسية لتحويل الاقضية والنواحي الى محافظات مثل تلعفر وسنجار وطوزخورماتو".

ساحة للأحزاب السياسية

من جانبه، قال عضو مجلس محافظة نينوى، سيدو حسين، وهو من اهالي سنجار، لـ"طريق الشعب", ان "ممثلي القضاء في مجلس محافظة نينوى يضمون صوتهم الى كل من يسعى الى جعل قضاء سنجار محافظة وهذا حسب تطلعات ورغبة اهالي سنجار، وهنالك اسباب ادت الى هذه الرغبة اهمها اهمال الحكومات المتعاقبة لهذا القضاء"، مؤكدا "نريد ان نُفعِّل ارادة اهالي سنجار من اجل اختيار مصيرهم للخلاص من تراكمات الماضي، ونرفض جعل قضاء سنجار ساحة للأحزاب السياسية".
تدهور مستمر

ومضى قائلا، ان "الاوضاع ما زالت في تدهور مستمر خصوصاً بعد تواجد حزب العمال الكردستاني، ونشك بان لديهم دعما من حكومة بغداد وهذا مخالف للدستور، وكل الاحزاب التي تواجدت في سنجار أتت من اجل مصالحها الحزبية، ونطالب الحكومة الاتحادية بإعادة قوات البيشمركة والجيش والشرطة لتحقيق الاستقرار ولتسهيل الطريق امام عودة النازحين".

تحويل سنجار الى محافظة

من طرفه، قال عضو مجلس محافظة نينوى، حسن شبيب، لـ"طريق الشعب"، ان "موضوع تحويل قضاء سنجار الى محافظة، قرار يتخذه مجلس محافظة نينوى من خلال مخاطبات بين مجلس المحافظة والحكومة المركزية، وهذا كله يتم من خلال اتفاقات سياسية ويخضع للسياقات الادارية والقانونية، ومن غير صحيح ان تتبنى هذا الموضوع جهة سياسية معينة".

مناطق رخوة

وتابع ان "القضاء مفتوح امام الجميع والعديد من الاطراف تتنازع عليه مثل قوات سوريا الديمقراطية وحزب العمال الكردستاني الذي انسحب جزء منه الى الحدود، وبقيت وحدات صغيرة عسكرية مثل وحدات حماية الإيزيديين"، مشددا على ان "سنجار لن تستقر ان لم يكن هناك تدخل واع وحكيم للحكومة المركزية، وعليها فرض سيطرتها على القضاء"، محذرا "الحكومة من حصول خروق امنية بسبب وجود مناطق رخوة جداً في محيط سنجار يهاجمها داعش بين حين وآخر".

**************

اعفاء إدارات مدارس حققت نسب نجاح متدنية
وإغلاق "جزئي" لأخرى أهلية
بغداد – طريق الشعب
أعلن المفتش العام لوزارة التربية، رائد كاظم الحداد، أمس الأربعاء، إجراءات جديدة لمتابعة نتائج الامتحانات العامة للصفوف المنتهية، مؤكدا ان مكتبه استحصل موافقة وزير التربية على إحالة المدراء ومعاونيهم والمعلمين والمدرسين والمشرفين الى التحقيق في المدارس التي حققت نسب نجاح متدنية.
وقال الحداد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “التوجيه تضمن كذلك عدم منح أي مسؤولية إدارية او مناصب إشرافية لمدة (3) سنوات لمدراء المدارس ومعاونيهم والمشرفين”، مشيرا الى أن “ذلك يأتي ضمن إهمالهم في أداء واجباتهم الوظيفية وفقا للأنظمة والتعليمات التربوية”.
وتابع أن “مسؤولياتنا الرقابية تحتم علينا عدم التهاون او محاسبة المقصرين مثلما كانت لنا دعوى بتكريم المتميزين ضمانا لتحسين العملية التربوية والارتقاء بالمستوى العلمي لطلبتنا”.
وفي بيان آخر، قال الحداد ان مكتبه استحصل موافقة وزير التربية على إصدار أوامر بـ(الغلق الجزئي) للمدارس الأهلية التي حققت نسب نجاح متدنية ومنع مؤسسيها من مزاولة العمل لمدة 3 سنوات.
كما تضمن التعميم منع المدرسين والمعلمين المستمرين في الخدمة من التدريس في المعاهد والمدارس الأهلية عن طريق إمضاء تعهدات خطية على تحمل التبعات القانونية وفقا للتعليمات بعد إلزام المعاهد والمدارس بالإفصاح عن ملاكاتها من المستمرين في الخدمة.

***********

موسكو تعلن الموعد النهائي لعودة آخر طفل روسي من العراق

بغداد – طريق الشعب
من المقرر أن تصل نهاية شهر أيلول المقبل، المجموعة الأخيرة المكونة من 30 طفلاً من نساء داعش الروسيات، إلى موسكو قادمة من العراق.
ووفقا لوكالة “سبوتنيك” الروسية، فقد قالت مفوضة الرئيس الروسي لحقوق الطفل، آنا كوزنيتسوفا، “بقي هناك 30 طفلاً، والأمور تسير وفق المخطط. نأمل أن يصل الأطفال إلى روسيا قبل نهاية أيلول”.
وأشارت إلى “أنه قد تم إنهاء المشاورات اللازمة ويتم إتمام جمع الوثائق اللازمة، معلنة “عزمها على المشاركة شخصياً في الزيارة الأخيرة إلى العراق لإعادة الأطفال من هناك”.
وأضافت المفوضة الروسية أنه “في نفس الوقت يجري حل مسألة عودة الأطفال من سوريا، وتجري بانتظام لقاءات حول هذا الموضوع، مشيرة إلى أنها عملية صعبة جداً، لكن هناك أمل”.
وفي منتصف تموز الماضي، أعلنت وزارة الخارجية العراقية، ترحيل 33 طفلاً روسياً من أطفال نساء داعش الروسيات، داعية دول العالم إلى تسلم النساء، والأطفال من الذين انقضت مدة محكوميتهم في السجون العراقية.

**************

العراق والأردن يوقعان اتفاقية للربط الدولي في مجال الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، أمس الأربعاء، توقيع اتفاقية مع الأردن للربط الدولي في مجال الطاقة الكهربائية بهدف سد النقص في الطاقة مستقبلا في أوقات الذروة.
وذكرت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الشركة العامة لنقل الطاقة الكهربائية في المنطقة الوسطى وقعت اتفاقية مع الجانب الأردني بشأن الربط الدولي في مجال الطاقة الكهربائية".
وبينت ان "الطرفين ناقشا أهم الأمور الفنية والتجارية وتقديم دراسة جدوى اقتصادية للربط العراقي والأردني للطاقة الكهربائية"، مبينة أن "الطرفين توصلا إلى مراحل متقدمة وإيجاد الحلول لمعوقات العمل والاتفاق عليها لتفعيل التعاون المشترك بين الجانبين".
وأشارت إلى "الاتفاق على مد الخطوط الناقلة والتنسيق بين البلدين لإكمال الربط بأسرع وقت ممكن"، مبينة أن "الهدف من المشروع هو سد النقص في الطاقة مستقبلا في أوقات الذروة للمساهمة بالمنفعة المتبادلة بين البلدين".

*************

انهاء الاعتصام ورفع الخيم التابعة لمؤيدي لواء 30 من الحشد الشعبي
اجتماع أمني ينهي التوتر في سهل نينوى ويتفق على ادارة مشتركة للسيطرات الأمنية بإمرة الجيش

بغداد – طريق الشعب
تقرر في اجتماع القيادات الأمنية، الذي عقد أمس الأول الثلاثاء، تشكيل سيطرات مشتركة من اللواء 30 بالحشد الشعبي والجيش والشرطة المحلية في سهل نينوى، وأعلن رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، التوصل إلى صيغة مقبولة تنهي أزمة منطقة سهل نينوى، وتداعيات قرار رئيس الوزراء سحب اللواء 30 في الحشد الشعبي.
وقال رئيس هيئة الحشد الشعبي، فالح الفياض، بعد انتهاء اجتماع القادة الأمنيين والمسؤولين المحليين، "الاتفاق على تشكيل سيطرات مشتركة في سهل نينوى بما يحمي هيبة الدولة والنصر على داعش والحفاظ على أمن هذه المنطقة، مشيراً إلى تعيين 250 متطوعاً في اللواء 30 من الحشد".
وأضاف أن "المجتمعين اشادوا بدور وتضحيات أبناء مكونات سهل نينوى في تحرير و تأمين مناطقهم وتوفير الظروف لإعادة النازحين إليها"، مشيراً إلى "اهمية الحفاظ على أمن واستقرار مناطق سهل نينوى والنظر في مطالب الأهالي ورسائلهم التي وجهت الى الحكومة".
واكد الفياض انه “تم التوصل إلى صيغ مقبولة بهذا الشأن من الجميع”، مبينا ان “أمن سهل نينوى سيوكل إلى اللواء 30 من الحشد والشرطة المحلية والجيش على أن يكون بإمرة الجيش”.
بالتزامن، ذكرت وسائل اعلام محلية أن المعتصمين من مواطني سهل نينوى أنهوا اعتصامهم، وبدأوا برفع الخيم الخاصة بذلك، بعد قرار التوصل إلى اتفاق مع قيادات الجيش.
وقال النائب الشبكي في مجلس النواب، قصي عباس، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، "تم الاتفاق على تشكيل سيطرات مشتركة من الحشد الشعبي والجيش والشرطة المحلية تحت إمرة الجيش".
بدوره، أكد نائب محافظ نينوى، سيروان روجبياني، إن الاحتجاجات انتهت وتم فتح الطريق الرابط بين أربيل والموصل.
وكشف رئيس اللجنة الأمنية في مجلس محافظة نينوى، محمود الشبلي، إنه "بحضور عسكري بارز لقادة الجيش العراقي وبرفقة رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض ونائبه أبو مهدي المهندس تم عقد اجتماع أمني في محافظة نينوى لإيجاد الحلول العاجلة لمطالب المتظاهرين من الحشد الشعبي في مناطق سهل نينوى"، مبيناً أن "الوفد العسكري زار منطقة بازوايا في سهل نينوى التي شهدت احتجاجات واسعة أمس".
ووصل مستشار الأمن الوطني رئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض إلى محافظة نينوى على رأس وفد أمني ضم رئيس أركان الجيش، عثمان الغانمي، وقائد القوات البرية، جمعة عناد الجبوري، حيث عقد اجتماعاً مع محافظ نينوى منصور المرعيد وقائد العمليات نومان الزوبعي لبحث التوترات المستمرة منذ يوم أمس اعتراضاً على قرار رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، بسحب اللواء 30 من الحشد الشبكي من سهل نينوى.
وقام مواطنون مناصرون للواء 30 الاثنين الماضي بقطع الطريق الرابط بين الموصل وأربيل بالإطارات تعبيراً عن رفضهم قرار القائد العام للقوات المسلحة، فيما انتشرت أنباء أفادت بتراجع عبد المهدي عن القرار إثر الضغوط الممارسة عليه.
وأفاد قيادي في اللواء 30 للحشد الشعبي في تصريح صحفي بأن "لواء 30 التابع لهيئة الحشد الشعبي سيبقى في مناطق سهل نينوى ولن ينسحب بحسب الاتفاق مع قيادة عمليات نينوى"، مبيناً أن "السيطرات في سهل نينوى ستدار بشكل مشترك بين الحشد الشعبي والقوات الأمنية لحل الخلافات والسيطرة على الفوضى في المحافظة".
ونشر الإعلام المركزي لقوات سهل نينوى، مقطع فيديو لما قال إنه استقبال الأهالي لقوات اللواء 30 للحشد الشبكي بعد عودتهم من عملية إرادة النصر.

*************

ص3

مستشفى العزيزية العام في واسط يفتقر الى النظافة

واسط - شاكر القريشي
يمكن لأي مراجع الى مستشفى العزيزية العام في واسط ان يشاهد مدى الاهمال الواضح في مسالة النظافة، ففي صالة الفحص بالأجهزة وتحديدا في قسم المفراس، ترى جيوشاً من الصراصر داخل الصالة والممرات وهي تسرح وتمرح امام انظار الكادر الطبي والمراجعين.
يبدو من اسراب الحشرات تلك انها لم تكافح عبر المبيدات او من خلال التنظيف بالمعقمات، وربما يرجع السبب الى قلة العاملين من موظفي الخدمة او غيرهم .
لذا نرجو من ادارة المستشفى العمل على مكافحة حشرات الصراصر في المؤسسة الطبية التي تعنى بقضايا العلاج وشفاء المرضى والمصابين، والاهتمام بمسالة النظافة والعمل على توفير بيئة صحية للراقدين والمراجعين المرضى. كذلك يفتقر المستشفى الى وجود العلاجات والادوية بشكل كاف للمرضى خصوصا الفقراء منهم والذين لا يملكون قوت يومهم ولا يستطيعون شراءها من الصيدليات الاهلية. لذا يطالبون الجهات ذات العلاقة ومنها مديرية صحة واسط ووزارة الصحة بتوفير العلاجات والادوية، كما يناشدون الجهات المعنية الاسراع بمحاسبة المسؤولين عن الانتهاكات الحاصلة من قبل زوار وعوائل المرضى الراقدين.
علما ان مستشفى العزيزية يقع على الطريق العام ويستقبل المئات من الحوادث المرورية والمرضية من القرى والارياف والنواحي القريبة منه.


رد من امانة بغداد
وصلتنا الاجابة التالية من امانة بغداد/ المديرية العامة للعلاقات والاعلام / شعبة الرصد الصحفي ،حول موضوع نشرته جريدتنا (طريق الشعب) بعنوان " مطالبة اهالي مدينة الصدر انقاذهم من التلوث الناتج عن حرق النفايات" وذلك على الصفحة الثانية (اخبار وتقارير). ننشرها كما وردت:
(نشرت جريدتكم بعددها 196 في 2/6/2019 موضوعاً بعنوان (اهالي مدينة الصدر يطالبون بانقاذهم من التلوث الناتج عن حرق النفايات) نود بيان ما يأتي:
اعلمتنا بلدية الصدر/2 ان المحطة التحويلية التابعة لها يتم تصفيرها يومياً وتقع قرب منطقة (كسرة وعطش).
اما بخصوص نفايات مستشفى الامام علي (ع) فهي من مسؤولية وزارة الصحة.)

حكيم عبدالزهرة حسن
مدير عام العلاقات والاعلام


هل من التفاتة الى طريق بصرة – فاو؟
كثر في طريق بصرة - فاو التكسرات والمطبات وبشكل ملفت جدا، ما يعرقل سلامة السير الطبيعي لمركبات نقل الركاب الأهلية، خاصة اثناء الليل كون هذا الشارع الذي يبلغ طوله 90 كم مظلماً بالكامل، اما التكسرات فقد احدثتها ناقلات الأحمال الثقيلة العاملة لصالح الشركات المنفذة لمشروع ميناء الفاو الكبير، حيث تتجاوز حدود الحمولة المسموح بها للمحافظة على سلامة الطريق العام، علما ان محطة الوزن التي تمر عليها الناقلات متوقفة عن العمل، فيما العمل الجاري بتحويل هذا الشارع الى ممرين والذي تنفذه مديرية الطرق والجسور في البصرة، بطيء جدا جدا.
يعلم الكل ان هناك طريقاً آخر يسمى بالاستراتيجي يبدأ عند طريق الزبير قرب المدينة الرياضية، وينتهي وصولا الى قضاء الفاو، وقد تم انشاؤه سابقا للأغراض العسكرية، ولخدمة خطوط الانابيب النفطية الممتدة من الحقول النفطية في البصرة لغاية مرفأ التصدير البحري في قضاء الفاو ثم الى الخليج العربي.
كان من الأجدى لو جرى احياؤه لتسيير مركبات الحمولات الثقيلة، باعتباره مؤهل ويربط منطقة أم قصر بقضاء الفاو، ولضمان سلامة طريق بصرة - فاو والتقليل من الزحامات الكثيرة فيه كذلك للحد من الحوادث اليومية والكثيرة والتي ذهبت جراؤها الكثير من الأرواح البريئة بالإضافة الى الخسارات المادية الجسيمة المتكررة.
البصرة – شاكر مجيد الشاهين


همسة...
عيب يا ناس والله عيب

• قال نائب رئيس مفوضية حقوق الانسان علي عبدالكريم ميرزا الشمري في تصريح صحفي ان عدد النازحين يقدر باكثر من مليوني نازح اغلبهم من محافظات نينوى والانبار وصلاح الدين. واشار الى ان النازحين داخل المخيمات يعيشون اوضاعاً مأساوية وغير انسانية من ناحية محدودية المراكز الصحية وقلة العلاجات التي لا تتناسب مع اعدادهم الى جانب قلة التغذية والتأثر بالتغيرات الجوية فضلاً عن ان التيار الكهربائي في اغلب الخيم غير متوفر اذ يكون الاعتماد الاكبر على المولدات والتي هي ايضاً يقطع عنها الوقود تصل لفترات اشهر متتالية كالذي يحصل حالياً في مخيمات صلاح الدين. واضاف الشمري كما ان كل عائلة مهما كان عددها تسكن في خيمة لا تتجاوز مساحتها 20 متراً يمارسون فيها كافة نشاطاتهم الحياتية من منام ومأكل ومشرب اضافة الى اشتراك كل 30 خيمة في حمام واحد للصرف الصحي والتي في اغلب الاحيان تعاني طفح المجاري مما يتسبب في انبعاث الروائح الكريهة والامراض الخطرة.
• قال عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي في بيان ان اغلب الاطفال النازحين في المخيمات يعانون امراض فقر الدم وسوء التغذية. وكشفت المفوضية في بيان سابق عن قيام وزارة الهجرة والمهجرين بتوزيع مواد صحية منتهية الصلاحية على مخيمات النازحين في قضاء شيخان التابع لمحافظة دهوك.
• قال رئيس مجلس ناحية العظيم (60كم شمالي بعقوبة) محمد ضيفان العبيدي ان لعنة العطش تحاضر 30 الف نسمة في ناحية العظيم منذ اسابيع وبرغم مناشداتنا لم يتحقق اي شيء على ارض الواقع. مبيناً ان الوضع يزداد سوء بسبب عدم القدرة على تشغيل مضخات مياه من دجلة صوب محطات الاسالة في مركز الناحية. واضاف العبيدي لقد اضطررنا الى نصب مضخة على نهر العظيم والذي تتميز مياهه بانها ممجوجة بشكل عال كحل ارغمنا عليه لتأمين مياه الاستخدامات المنزلية والطبخ تفادياً لانتقال الازمة الى وضع كارثي.
كفاح محمد مصطفى


النواقص الخدمية تعيق اشغال الشقق في المجمع السكني بقضاء الحي
أعلن مجلس محافظة واسط يوم 24 / 11 / 2007، عن وضع حجر الأساس لبناء مجمع سكني على طريقة البناء العمودي في قضاء الحي جنوب مدينة الكوت، مشيرا إلى أن "المشروع ينفذ على حساب ميزانية وزارة الإسكان والإعمار" وبكلفة تقدر حوالي بـ( اثنان وخمسون ملياراً واربعمائة وثمانية وأربعون مليوناً وسبعمائة الف دينار)، فيما تبلغ المساحة الكلية للمشروع حوالي64 دونماً، وتنفذه شركة "جنة الفلاح للمقاولات المحدودة" التي حددت فترة لإنجازه تبلغ ثلاثون شهرا، لكن لوجود تلكؤ وتوقفات اعترت المشروع تم اكمال العمل عن طريق لجنة التسريع التابعة لوزارة الاسكان.
تفاصيل عن المشروع السكني

يضم المجمع السكني في قضاء الحي نوعين من العمارات، الأول منها، عددها 24 عمارة كل منها تتكون من ثلاثة طوابق يضم الطابق أربع وحدات سكنية، وبمساحة 136 متراً مربعاً، ومجموعها 288 وحدة سكنية والنوع الثاني من العمارات عددها 28 عمارة تضم بمجموعها 224وحدة سكنية وبمساحة 96 متراً مربعاً للوحدة السكنية الواحدة.
يحتوي المجمع على عدد من المشيدات الأخرى الملحقة به بضمنها مدرسة ابتدائية واحدة ومدرستين متوسطتين للبنين والبنات ومركز صحي مع جامع وحضانة ومحال تجارية اضافة الى المتنزهات ومواقف السيارات وبناية الإدارة والحراسات المحيطة بالمجمع، وهو مزود بكافة الشبكات الخدمية التي تجعله متكاملاً من كل النواحي كوحدة تصريف المجاري، وشبكة توزيع الماء الصالح للشرب كذلك محطات توزيع الكهرباء.
افتتح المشروع من قبل وزير الاعمار والاسكان في عام 2015، حيث وزع مفاتيح وسندات الشقق السكنية على المستحقين من ابناء المحافظة بحسب الفئات المشمولة بالتوزيع، فقد أعلنت محافظة واسط، عن "تحديد الضوابط الخاصة بتوزيع شقق المجمع"، وبينت أنها خصصت "نسبة 10 في المائة من الشقق لكل من شهداء وزارتي الدفاع والداخلية والعمليات الإرهابية وذوي المقابر الجماعية والمعوقين والأرامل"، فيما أشارت الى أن "20 في المائة من الشقق ستكون للنازحين والمهجرين ومواطني المحافظة من غير الموظفين."
وقال معاون محافظ واسط لشؤون الاعمار، وعضو لجنة التخطيط في المحافظة انذاك، رحمن يسر ناهي في حديث الى احدى الوكالات الاخبارية إنه "طبقا للآلية التي أقرها المجلس الوطني للإسكان بخصوص توزيع الوحدات السكنية ضمن المجمعات التي أنشأتها وزارة الاعمار والاسكان فأن الوزارة وضعت جملة من الضوابط لتوزيع الوحدات السكنية في مجمع الحي السكني بمحافظة واسط بين الفئات المجتمعية من سكنة المحافظة حصراً."
احتياجات سكنة المجمع

شاغلو المجمع الان حوالي خمسون عائلة، ما يعني توفر حوالي أربعمائة وستون شقة غير مشغولة، ومن الاسباب التي تحول دون اشغالها حتى اليوم بحسب ما ذكره سكنة المجمع هي الاتي :-
- يبعد المجمع السكني عن مركز المدينة ما يقارب الثلاثة كيلو مترات، المسافة الواصلة لغاية الشارع العام (الكوت – قضاء الحي) الا ان هذا الطريق الرابط هو طريق غير معبد، وهنالك طريق فرعي اخر بمحاذاة جنابية الحي بطول حوالي الكيلو مترين وهو غير معبد ايضا ، لذا من الصعوبة على شاغلي المجمع الذهاب والاياب للمدينة لغرض التسوق او الطبابة، لعدم وجود خط نقل عام للركاب بين المدينة والمجمع، والمتوفر فقط سيارة (التاكسي) وهي مكلفة لشاغلي الشقق لان غالبهم من ذوي الدخل المحدود، لذا حبذا لو تم تأهيل السوق الموجود في المجمع للمباشرة بعمله بما يسد حاجة سكنة المجمع او تسيير خط نقل عام.
- لابد من الإشارة ان المجمع يقع ضمن الرقعة الجغرافية لحدود بلدية قضاء الحي، والدوائر الخدمية في القضاء هي المعنية بمتابعة الاحتياجات والنواقص الموجودة في المجمع، من خلال الزيارات الميدانية، واصلاح الخلل في خدمات البلدية، والماء، والمجاري والكهرباء، ومن اختصاصها الاداري تنسيب كادر تدريسي للمدارس الموجودة في المجمع، بغية التهيؤ للعام الدراسي المقبل، وتنسيب كادر لروضة الاطفال، وتهيئة المستلزمات اللازمة والضرورية الواجب توفرها في الأبنية تلك، لتأخذ دورها الخدمي بتعليم الطلبة، كما يطالب سكنة المجمع الجهات المعنية بتنسيب كادر طبي للمستوصف الصحي بغية تقديم خدماته في معالجة المرضى والحالات الطارئة التي قد تحصل، وتزويده بكافة المستلزمات الاساسية من العلاجات واجهزة الفحوصات.
- من المهم جدا ادامة الزراعة في المجمع وتأهيل الحدائق الموجودة فيه، لذا من الضروري تنسيب عدد من الفلاحين وحراس الشرطة لتلافي ما يحصل من مشاكل وغيرها.
- يفصل المجمع عن المدينة نقاط قريبة من سكنة الأطراف ومنها - جنابية الحي - عليه يناشدون بانشاء جسر لعبور السابلة وبشكل سليم منعا لحصول الحوادث المؤسفة. ويرى شاغلو الشقق السكنية في مجمع قضاء الحي ضرورة العمل على توفير المطالب الضرورية ومعالجة النواقص الخدمية ما يسهم في توفير بيئة وارضية ملائمة لسكن العوائل التي استحقت تلك الشقق. والبعض من شاغليها يشكون من الإقساط الشهرية العالية التي يدفعها بعض الشرائح غير المتمكنة اقتصاديا والتي تقدر بحوالي (290 الف دينار) عليه يأملون من الجهات المعنية تخفيض تلك الإقساط ومراعاة ظروفهم الاقتصادية والمعيشية مع تقديرهم.

لفيف من سكنة المجمع عنهم / المواطن حسن خزعل


اكول ...
فوضى المدن

في أي مكان او بقعة من دول العالم عندما يضعف دور القانون تعم الفوضى، وتبهت الالوان في كل شيء، فتتراجع صفات الأخلاق والجمال وتضيع الرؤى المستقبلية لملامح تطور المدن، فالفوضى سائدة لانشغال رجال الدولة بامتيازاتهم ومنافعهم الشخصية، دون الركون الى انشاء المشاريع العمرانية في المدن المهددة بالخراب.
في مدينة الكوت اعطي مثالا عن خراب المدن حيث استغلت اغلب الطرق والساحات الخضراء لتتحول الى اماكن تجارية الهدف منها هو الكسب المالي، بغض النظر عن تشويها جمالية الشارع او الحي السكني، وبعدم الاهتمام اذ كان الرصيف ضيقا ما يسلب الناس حقها في السير عليه. ولم يقتصر التجاوز إلى هذا الحد فحسب، بل تجاوز الامر على الطرق العامة والطرق السريعة المخصصة للسيارات، فالبعض من الارصفة والشوارع أصبحت أماكن مميزة للبقالين، والباعة الجوالين، وبائعي الأسماك والدواجن، ومقاهي الشباب، كونها متاحة للجميع وغير مكلفة اقتصاديا، فلا يتكلف المستغل بدل ايجار او أموال للتمليك، لكن من تداعياتها الخطيرة هي المخلفات المتأتية نتيجة عمليات البيع تلك، فالنفايات والأوساخ ترمى على قارعة الطريق بدون مبالاة لنظافة الأماكن والتي تضيع جمالية المدن فضلا عن انعكاساتها على البيئة والصحة العامة.
فيما الحكومة المحلية الادارية لا تكلف نفسها عناء التخطيط لإيجاد البدائل للكسبة وباعة الطرقات، بغية اعادة جمالية مظهر المدن والإحياء، والحد من التجاوز على الأرصفة والطرق العامة، بل المحزن في الموضوع التجاوز الذي طال الساحات الخضر والمنتزهات التي تعتبر متنفسا وحيدا للعائلات البسيطة من اجل الراحة من هموم الحياة ومشاغلها، حيث استغلت من قبل أصحاب النفوذ والجاه وتحولت الى مقاه للشباب، وأماكن تنظيم الحفلات والمؤتمرات بهدف جمع الأموال، حتى أصبح لكل شيء ثمنه، وبدل من أن تكون هذه الساحات مجانية ومتاحة لعامة الناس، كما هو موجود في كل دول العالم، أعلنت دوائر البلدية عن مزايدات علنية باستثمارها، ودون إشراك الدوائر الأخرى المعنية في مشاريع كهذه لابداء رأيها بالموضوع.
اليوم نطالب دوائر البلدية مراجعة اعمالها ومخططاتها المستقبلية، وتعمل على وضع خطط جديدة تتضمن تحديد المناطق التجارية والأحياء السكنية، والحد من التجاوز على الطرق والأرصفة، والاهتمام بجماليتها، وان توفر أماكن وساحات للباعة المتجولين، او محال حضارية وبأسعار رمزية، لكيلا تقطع الأرزاق في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي يمر بها مواطنو البلد
وفي الوقت نفسه ضمان عدم التجاوز على الأماكن العامة، والاهتمام بتأهيل الساحات الخضر في الأحياء السكنية، والتوقف عن إعلانها في المزايدات العامة، من اجل الحفاظ على ملامح المدن بالكامل.
علي جبار العزاوي


كثرة انقطاعات التيار الكهربائي ترهق سكنة البياع
يعاني المواطنون سكنة محلة ٨١٧ زقاق ٢٥ والأزقة المجاورة لها في مدينة البياع من كثرة انقطاع التيار الكهربائي (الوطنية) وبشكل ملفت للنظر، الامر الذي سبب ارهاقاً نفسياً لغالبية سكان المحلة، بالنظر لحاجتهم الماسة لوجود خدمات الطاقة الكهربائية للتخفيف من شدة الحر في فصل الصيف، فاغلب العائلات فيها اعداد من كبار السن والاطفال ممن لا يطيقون احتمال ارتفاع درجات الحرارة.
الامر الذي دفع الاهالي الى مراجعة الجهات المسؤولة في دائرة كهرباء البياع، والتي كانت مبرراتهم ان السبب في انقطاعات التيار المستمرة هو كثرة التجاوزات على المحولة الكائنة قرب دائرة التسجيل العراقي بمنطقة البياع والمغذية للأزقة المذكورة، ولعدم تحمل المحولة كل تلك التجاوزات إضافة الى إهمالها وعدم صيانتها باستمرار ما يتسبب بهذا الموضوع.
عليه يطالب اهالي المحلة 817 الجهات المعنية في دائرة كهرباء البياع بإيجاد الحلول المناسبة لمعالجة هذه الظاهرة عبر ابدال المحولة او قطع التجاوزات للتخفيف من معاناة المواطنين في فصل الصيف الحار واللاهب

المواطن محمد علي حسين


مواساة
• بمزيد من الحزن والأسى تنعى محلية ديالى ومنظمة الجيزاني للحزب الشيوعي العراقي الرفيق فاضل جمعة هادي، للفقيد الذكر الطيب ولأهله ورفاقه الصبر والسلوان.

• تنعى منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق معين جاسب الذي وافاه الاجل أثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
... وتعزي صديق حزبنا الحاج كاظم صلال آل منصور في وفاة عمته أثر مرض عضال للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.

• تنعي محلية المثقفين في الحزب الشيوعي العراقي المناضل الفقيد فلاح مهدي البياتي (ابو لينا) القائد الطلابي بعد انقلاب شباط الأسود ومسؤول الثانويات في اتحاد الطلبة العام في العراق خلال اضراب الطلبة عام 1967.
وأصغر سجين سياسي في نقرة السلمان اواسط ستينات القرن الماضي. والمتواصل مع حزبه في كل الظروف. حيث فارقنا قبل ايام بعد صراع مع المرض لم يمهله طويلا، الذكر الطيب للفقيد ابو لينا والصبر والسلوان لكريماته د.لينا وفرح والمخلصة ام لينا.... وتعزي الرفيق صبحي الخزعلي برحيل ابن عمه اثر حادث مروري مؤسف، للفقيد الذكر الطيب وللرفيق الخزعلي وعائلة الفقيد الصبر والسلوان.

• تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي الرفيق قحطان المعروف (ابو جعفر) في وفاة رفيقة دربه الرفيقة والرائدة النسوية شعبيه كاظم عوز، والتي التصقت بحزبها الشيوعي منذ خمسينات القرن الماضي، فلها الذكر الطيب وللرفيق أبو جعفر الصبر والسلوان.
• تتقدم اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء بالتعازي الصادقة والمواساة لعائلة الرفيق فلاح البياتي في وفاته ونعزي صديقه وأخاه الأستاذ جعفر النجار، لهم الصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب دوما.

• تنعى محلية الثورة للحزب الشيوعي العراقي الرفيقة أم جعفر زوجة الرفيق قحطان المعروف
علماً ان الرفيقة من الرابطيات وكان لها دور كبير في الحركة النسوية في السبعينات وكانت من السجينات السياسيات إبان تلك الفترة، الذكر الطيب للفقيدة وللرفيق أبو جعفر والعائلة جميل الصبر والسلوان.

• تنعى محلية الكرخ الثانية - اساسية سلام عادل - صديق الحزب موحان عبد الكريم الذي توفي اثر حادث مؤسف، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

ص4

انفجار جديد في افغانستان يوقع خسائر بشرية ومادية هائلة

كابول - وكالات
تعرضت العاصمة الأفغانية، أمس الأربعاء، إلى انفجار سيارة مفخخة قرب مركز للشرطة أسفر عن مقتل 18 وإصابة 100 شخص بجروح، فيما تصاعدت السحب الدخانية الكثيفة فوق العاصمة وتحطم زجاج المحال التجارية البعيدة عن موقع التفجير. وقال المتحدث باسم وزارة الصحة، وحيد الله ميار، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "100 شخص على الأقل، غالبيتهم من المدنيين، بينهم نساء وأطفال، نقلوا إلى المستشفى، فضلا عن وقوع 18 ضحية في الانفجار"، فيما أفاد المتحدث باسم وزارة الداخلية، نصرت رحيمي، بأن المفخخة انفجرت قرب مدخل مركز للشرطة غربي العاصمة قرابة الساعة التاسعة صباحا". وبحسب وكالات الأنباء، فأن حركة طالبان أعلنت مسؤوليتها عن الهجوم.


روحاني: مستعدون للحوار مع واشنطن إن رفعت عقوباتها

طهران - وكالات
أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس الأول، استعداد بلاده للتفاوض مع واشنطن شرط رفعها العقوبات المفروضة على بلاده.
ونقلت وكالة أنباء فارس، عن روحاني قوله، أن "إيران مع التفاوض، وإذا كانت الولايات المتحدة راغبة فعلًا بالنقاش، لكن عليها قبل أي شيء آخر أن ترفع كل العقوبات، او تُمهد الطريق لذلك".
من جهته، أفاد المندوب الأميركي لشؤون نزع السلاح، روبرت وود، ردا على تصريحات روحاني، بأن "الرئيس دونالد ترامب مستعد للجلوس والنقاش مع إيران" فيما شكك بمدى جدية حكومة طهران إذا كانت تريد بالفعل خوض هذا النقاش".


"حزب الشعب" دعا إلى الانفكاك من الاتفاقات المبرمة مع الاحتلال
فلسطين .. إطلاق حملة كبرى لمنع ادخال المنتجات الإسرائيلية إلى الأسواق
القدس - وكالات
أطلقت اللجنة الوطنية لمنع ادخال منتجات الاحتلال للأسواق الفلسطينية، أمس الأربعاء، حملة كبيرة لقطع الطريق على ادخال البضائع الإسرائيلية، من امام معبر بيتونيا غرب رام الله، شارك فيها، ممثلون عن القوى والفعاليات الوطنية والشعبية ولجان المقاطعة والمقاومة الشعبية، معتبرين أنها بداية لتطبيق قرارات القيادة بوقف العمل بالاتفاقات مع دولة الاحتلال، فيما دعا قياديون في حزب الشعب الفلسطيني، إلى دعم الحملة، والسعي الى الانفكاك من كافة الاتفاقات مع الاحتلال بعد أن تخلى الأخير عنها وتمادى في انتهاكاته.
مذكرة الحملة

ذكرت اللجنة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "عددا من النشطاء قاموا بتسليم مذكرة الحملة إلى الوكلاء والتجار، والشاحنات المتواجدة على المعبر والمحملة بالمنتجات"، مبينه أنه "تم فتح نقاشات معهم للتأكيد على تحمل المسؤولية الوطنية تجاه هذه القضية، والعمل على اوسع انخراط من قطاعات شعبنا المختلفة لتعميق ثقافة المقاطعة باعتبارها نمط حياة، وبرنامج عمل يومي للشعب الفلسطيني ردا على سياسات الاحتلال وتطبيقا قرارات المجلسين الوطني والمركزي".
التفاصيل

وتابعت اللجنة، أن المذكرة التي تم توزيعها، أفادت بأنه "رفضا لسياسات التطهير العرقي، وحرب الابادة المفتوحة التي تشنها دولة الاحتلال بغطاء وشراكة اميركية كاملة على الفلسطينيين، وتأكيدا على مواصلة طريق الكفاح الوطني، وتنفيذا للإرادة الشعبية التي تنسجم مع قرار القيادة بوقف العمل بالاتفاقات السياسية والاقتصادية والامنية مع الاحتلال، فأننا نعلن اطلاق الحملة الوطنية لمنع دخول منتجات الاحتلال بكل انواعها لأسواقنا خصوصا تلك التي لها بديل محلي او عربي او اجنبي في غضون المهلة المحددة التي ستعلن عنها اللجنة". وناشدت المذكرة "جميع المواطنين بمختلف انتماءاتهم، التوقف عن استيراد منتجات العدو الاسرائيلي التي تعتبر أحد اشكال الغزو، شأنها شأن الاستيطان والاحتلال العسكري المباشر".
نضال وطني

امن جهته، قال القيادي في حزب الشعب الفلسطيني، ومنسق القوى الوطنية في محافظة، رام الله والبيرة، عصام بكر، إن هذه الفعالية تحمل دلالات بالغة الاهمية لبدء التنفيذ العملي على الارض لمنع منتجات الاحتلال من الدخول إلى الأراضي الفلسطينية عبر الارادة الشعبية وتعزيز دور الاتجاهات والاطر الشعبية للعمل من اجل منع دخولها.
وشدد بكر، في تصريحات صحفية، على اهمية "انخراط الجميع في هذا الجهد العام للتصدي للمخاطر المحدقة بقضية شعبنا الوطنية من جهة، وتوسيع قاعدة العمل الشعبي في اطار المقاومة الشعبية ومنها حملة المقاطعة كحق طبيعي لشعبنا من جهة أخرى"، لافتا إلى أن "ذلك أيضا من اجل إسقاط الرهان على محاولات تمرير الحلول التي تنتقص من حقوق شعبنا الوطنية، وصولا لخلق ثقافة مستدامة لمقاطعة منتجات الاحتلال والانفكاك عن دولة الاحتلال والخلاص من كل الاتفاقات السياسية والاقتصادية والامنية".
آلية للتنفيذ

وفي السياق، أوضح عضو المكتب السياسي لحزب الشعب، وليد العوض، إن اللجنة الخاصة بوقف الاتفاقيات مع إسرائيل والانفكاك منها، لا بد أن تضع الآليات التنفيذية لقرارات سبق أن اتخذت وأشبعت بحثا وتمحيصًا.
ودعا العوض، اللجنة، إلى أن "تنتقل لمربع التنفيذ المباشر لقرار القيادة الفلسطينية بوقف التعامل مع الاتفاقيات الموقعة مع إسرائيل، والتأكيد على اتخاذ مسار جديد يفضي إلى مغادرة طريق الالتزام بالاتفاقيات مع الاحتلال بعد أن دمرها بنفسه"، مؤكدا على "ضرورة الانتقال إلى مسار مربع الاشتباك مع الاحتلال ومغادرة هذه الالتزامات خاصة في مجال وقف التنسيق الأمني ووضع آليات الانفكاك من اتفاق باريس الاقتصادي".
وأردف، "يجب على القيادة البدء بمقاطعة البضائع الإسرائيلية، وتفعيل المقاومة الشعبية، ووضع آليات وقف التنسيق الأمني جديا، وتفعيل الحركة الدبلوماسية والتوجه نحو الجمعية العامة للأمم المتحدة للمطالبة بلجنة تحكيم دولية تنظر بتدمير الاحتلال لكل الاتفاقات".

فنزويلا تدعو الأمم المتحدة إلى التحقيق في تهديدات وانتهاكات واشنطن
نيويورك - وكالات
دعا مبعوث فنزويلا الدائم لدى الأمم المتحدة، ساموئيل مونكادا، أمس الأول الثلاثاء، مجلس الأمن الى إجراء تحقيق في التهديدات الأمريكية الأخيرة ضد بلاده.
وقال مونكادا، في تصريح صحفي، في مقر الأمم المتحدة، أن "الحكومة الأمريكية تنتهك بشكل سافر ميثاق الأمم المتحدة ومواثيق القانون الدولي، من خلال التدخل في الشؤون السيادية للجمهورية البوليفارية الفنزويلية"، مشيرا إلى "رسالة بعثته إلى كل من مجلس الأمن وسكرتارية الأمم المتحدة".
وتابع، أن "الحكومة الأمريكية تهدد أيضا بانتهاك سلامة أراضينا من أجل أن تقوض كلا من السلام الداخلي والإقليمي، وتستخدم القوة العسكرية لفرض هيمنتها على شعبنا"، مستشهدا بالعديد من تصرفات التهديد الأمريكية ومنها "الحظر البحري غير المشروع والحجر الصحي ضد بلادنا، والانتهاكات العدوانية للطائرات الحربية الأمريكية في الأجواء الفنزويلية، والتوغل غير المشروع للسفن العسكرية الأمريكية في المياه الخاضعة للجمهورية البوليفارية الفنزويلية".
وأكد المبعوث، على أن "هذه التهديدات تتشارك في هدف واحد وهو أنها تثير التوترات بين البلدين من أجل تبرير تدخل عسكري واسع ضد بلادنا، وهي استفزازات مقصودة تهدد السلام، وتستوجب ردا من مجلس الأمن الدولي"، منتقدا "إدارة ترامب لتجميدها كافة أرصدة الحكومة الفنزويلية في الولايات المتحدة"، فيما لفت إلى أن "حكومة كاراكاس ستتخذ كافة الإجراءات الضرورية دوليا ومحليا للدفاع عن البلاد".
ومن جهته، أدان الرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل، قرار البيت الأبيض بتجميد أصول الحكومة الفنزويلية كافة في الولايات المتحدة.


مسؤول بريطاني: عواقب أمنية سترافق انسحاب لندن من التكتل الأوروبي
لندن - وكالات
أكد رئيس وحدة مكافحة الإرهاب في بريطانيا، نيل باسو، أمس الأربعاء، أن خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق سيضر بأمن واستقرار المملكة المتحدة.
ونقلت صحيفة الغارديان، عن باسو، قوله، أنه "بعد مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق، ستفقد الشرطة إمكانية الاطلاع على البيانات من خلال نظام معلومات شنغن، وسجلات أسماء الركاب والقدرة على استخدام أوامر الاعتقال الأوروبية"، معتبرا أن ذلك "سيشكل خطرا مباشرا يتمثل في أن القادمين إلى هذا البلد قد يكونون مجرمين خطرين، سواء مطلوبين أو طليقين يرتكبون جرائم في هذا البلد، ولن نعرف ذلك". وتابع باسو، "ما يزال هناك قلق بالغ، وأمننا سيتعرض لبعض المخاطر التي لا أستطيع أن أحدد نطاقها"، لافتا إلى أنه "يمكننا أن نقلل أثر المخاطر، لكن بوتيرة أبطأ، حيث تطورت تلك الأنظمة والأدوات في الاتحاد الأوروبي لأسباب وجيهة للغاية، وكانت جيدة جدا، ولهذا علينا إعادة التفاوض على هذا الأمر".
يُذكر أن رئيس الوزراء بوريس جونسون، أعلن رغبته بالتوصل إلى اتفاق جديد مع بروكسل، متوقعا أن تترك بريطانيا التكتل الأوروبي في 31 تشرين الأول القادم دون اتفاق إذا لزم الأمر، ولا بد للبلاد أن تستعد لما قد يتبع ذلك من اضطراب.

كوريا الشمالية تجري عمليات صاروخية جديدة "تحذيراً" لواشنطن وسيول
بيونغ يانغ - وكالات
أعلن الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون، أمس الأربعاء، أن عمليات الإطلاق الصاروخية الأخيرة التي أجرتها بلاده تشكل "تحذيرا" لواشنطن وسيول.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الكورية الشمالية عن جونغ أون، قوله، إن "هذا الإجراء العسكري شكّل مناسبة لتوجيه تحذير مناسب للمناورات العسكرية المشتركة التي تُجريها حاليا الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية"، مشيرة إلى "اشراف جونغ شخصيا على الإجراء العسكري الذي برهن القدرة الحربية للصواريخ الموجهة التكتيكية الجديدة، يوم الثلاثاء الماضي". وتابعت، ان "حكومة بيونغ يانغ هددت بإجراء المزيد من اختبارات الأسلحة بعد أن أطلقت مقذوفات جديدة في التجربة الرابعة من نوعها خلال 12 يوما". من جهته، أشار وزير الدفاع الأمريكي، مارك إسبر، الذي يجول آسيا حاليا، إلى أن "واشنطن تأخذ التجارب الصاروخية بجدية لكن يجب أن ننتبه لعدم المبالغة في رد فعلنا، وذلك لعدم الوقوع في مأزق دبلوماسي"، فيما أعتبر الرئيس الأمريكي، ترامب، إن "تجارب كيم جونغ أون زعيم كوريا الشمالية الصاروخية ربما تكون انتهاكا للقوانين الأممية لكن ليس لصداقتنا".

هيئة "الحوار" الجزائرية تدعو الحراك الشعبي الى المضي في نشاطه
الجزائر - وكالات
دعا المنسق العام لهيئة الحوار والوساطة في الجزائر، كريم يونس، أمس الأول، إلى الاستمرار في الحراك الشعبي باعتباره وسيلة ضغط إلى أن تستجاب مطالبه.
وقال يونس في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "يستحسن للحراك الشعبي أن يستمر حتى يكون ورقة ضغط لتلبية مطالب الشعب الجزائري وطموحاته في تغيير النظام"، معتبرا "الوساطة والحوار هما السبيل الوحيد للخروج من الأزمة وتلبية كل مطالب الحراك الشعبي".
وأكد المنسق، أن "الهيئة تنتظر من الدولة اتخاذ إجراءات من شأنها طمأنة المواطنين وتهدئة نفوسهم وإرجاع الثقة المفقودة، وصولا إلى تنظيم انتخابات رئاسية شفافة ونزيهة وحرة في أقرب الآجال"، مبينا "عدم وجود أي تدخل لجهة رسمية في تشكيل الهيئة وتعيين أعضائها، والمهم الان هو إخراج البلاد من الأزمة التي تعيشها في أقرب الآجال".
وأضاف قائلا، أن "المطلب الأساسي للهيئة في الوقت الراهن، حتى ندخل في مسار الوساطة، هو إطلاق سراح المعتقلين، ووقف العنف الممارس على المتظاهرين، ورفع الحصار على المواطنين الذين يريدون الالتحاق بالجزائر العاصمة أيام الجمعة، إضافة إلى فتح المجال الإعلامي".
وعلى صعيد متصل، تجددت احتجاجات طلبة الجامعات الجزائرية، في مسيرات الأسبوع الـ24، رفضا لبقاء رموز نظام بوتفليقة وعلى رأسهم الرئيس الانتقالي عبد القادر بن صالح ورئيس الحكومة نور الدين البدوي، مؤكدين دعمهم مطالب الحراك الشعبي.


أكد على تعزيز المشتركات بين قوى اليسار والتقدم
منتدى ساو باولو.. خطط ملموسة لمواجهة العدوان الامريكي على بلدان القارة
رشيد غويلب
استضافت العاصمة الفنزويلية كاراكاس في 25 -28 تموز الفائت اعمال الدورة 25 لمنتدى ساو باولو. وشارك في اعمال المنتدى 190 وفدا يمثلون قوى اليسار السياسي والحركات الاجتماعية والمنظمات العمالية والمثقفين والفنانين والنواب وبعض الشخصيات كحفيدي نيلسون مانديلا وسلفادور أليندي، والرئيس الكوبي، ميغيل دياز كانيل.
وتضمن جدول اعمال المنتدى العديد من المحاور الرئيسة كان أحدها الهجوم متعدد الاشكال للامبريالية الامريكية وطغم اليمين المتحالفة معها. واشير الى هجوم يميني عالمي ينفذ في امريكا اللاتينية يقوده اليميني المتطرف والمستشار السابق للرئيس ترامب ستيف بانون، مهمته الجوهرية خلق حالة من التواصل بين جماعات اليمين المتطرف في بلدان القارة.
وفي هذا السياق، تمت مناقشة ملاحقة القضاء لرموز اليسار، في تحالف مفضوح مع مؤسسات الإعلام اليمنية المهيمنة. ويعد شعار "الحرية أولا" تكثيفا مثاليا لهذا الصراع.
وكان الحوار الجاري بين الحكومة الفنزويلية والمعارضة اليمينية في النروج، والعدوان الاقتصادي للولايات المتحدة ضد فنزويلا ونيكاراغوا وكوبا الملف السياسي الابرزعلى جدول الأعمال. واكد المجتمعون مجددا دعمهم الحكومة الفنزويلية المنتخبة شرعيا في 20 ايار 2018 ومشروع الثورة البوليفارية. وتم بالاجماع رفض سياسة العدوان الأحادي الجانب، الذي تشنه الولايات المتحدة الامريكية. وجرى تأكيد الحاجة الى الحوار غير المشروط من أجل التوصل إلى حل سلمي ومتفق عليه للصراع الدائر هناك.
ومنح المجتمعون حيزا ضافيا لمناقشة ضرورة الوحدة بين قوى اليسار والقوى التقدمية في القارة، والتركيز على المشتركات الكثيرة، على الرغم من وجود تباين في الرؤية لطبيعة الصراعات الجارية، ونقد جوانب في اداء حكومات اليسار. وان الهدف المشترك هو مواجهة تقدم الامبريالية وقوى اليمين المتطرف بالاستناد الى برنامج عمل مكثف وملموس يتضمن، على سبيل المثال لا الحصر، المطالبة بانهاء الحصار الامريكي الجائر على كوبا، وايقاف مسلسل التصفية الجسدية لناشطي الحركات الاجتماعية ومنظمات حقوق الانسان في كولومبيا.
واكد المنتدى دعمه لمرشحي اليسار في الانتخابات التي ستجري خلال تشرين الأول المقبل في كل من الأرجنتين وأوروغواي وبوليفيا، وعبر المنتدى عن امله في فوز ألبرتو فرنانديز وكريستينا فرنانديز كيرشنر في الأرجنتين ودانييل مارتينيز وغراسيلا فيلار من جبهة أمبليو في أوروغواي وإيفو موراليس وألفارو غارسيا لينيرا في بوليفيا.
وخلال أيام المنتدى، كانت هناك أحداث عكست طبيعة الصراع الراهن في القارة، مثل نجاح الحركة الاحتجاجية في اجبارة حاكم بورتوريكو على الاستقالة، وفرض عقوبات جديدة من قبل الولايات المتحدة ضد الاقتصاد الفنزويلي لمنع استيراد المواد الغذائية، واغتيال المليشيات ستة عسكريين فنزويليين، والحملة المنظمة لقتل الناشطين في كولومبيا.

نضال ضد هيمنة المؤسسات الاعلامية

استضافت الدورة 25 لمنتدى ساو باولو ورشة الاتصالات السابعة في مقر فضائية "تيليسور" ، وهدف الورشة الرئيس إنشاء شبكة للتواصل الاعلامي الفاعل بين قوى المنتدى، لتعزيز النضال ضد هيمنة اليمين الاعلامية.
وأشارت تانيا دياز، نائبة رئيس لجنة التحريض والدعاية والاتصالات في الحزب الاشتراكي الموحد الحاكم في فنزويلا، الى إحراز تقدم في بناء شبكة اعلامية مضادة لاحتكار مؤسسات الاعلام اليمينية، بالتعاون مع الاعلام الوطني، وشبكة وسائل الإعلام المجتمعية البديلة، ونجح التشبيك البديل في تغطية 600 مدينة في البلاد. واقترحت دياز تفعيل جامعة أمريكا اللاتينية للاتصالات وتوطيد شبكة التواصل الاجتماعي اليساري حول منتدى ساو باولو.
يذكر ان منتدى ساوباولو جاء نتيجة لمبادرة تبناها في عام 1990 كل من زعيم الحزب والدولة الكوبي فيدل كاسترو، وزعيم حزب العمل البرازيلي لولا دا سيلفا والقيادي في حبهة تحرير السلفادورشفيك هاندل. لقد تزامن اطلاق المبادرة مع تفكك الاتحاد السوفيتي، وغياب بلدان شرق اوربا الاشتراكية، وهجوم الليبرالية الجديدة الغربية، وفقدان المرجعية التقدمية واليسارية، وظهور تجارب سياسية وانتخابية جديدة في القارة.
وبدعوة من حزب العمل البرازيلي، التأمت في بداية تموز 1990، دورة المنتدى التأسيسية في مدينة ساو باولو البرازيلية، ، وبدأت مسيرة المنتدى الذي تحول الى اطار فاعل للحوار وتبادل التجارب بين الأحزاب والمنظمات اليسارية والحركات الاجتماعية في أمريكا اللاتينية وبلدان منطقة البحر الكاريبي، ووضع الاجوبة المطلوبة على التطورات المحلية والعالمية، وكذلك الاستراتيجيات المشتركة لمواجهة هجوم الليبرالية الجديدة. وقد عكس البلاغ الخنامي لدورة التاسيس الصادر في 4 تموز 1990 طبيعة ومهمات المنتدى.

 


ص 5
ابو كاطع.. وقوة الرصد للّحظات واستثمارها

علوان السلمان
لمكسيم غوركي (التاريخ الحقيقي للانسان يكتبه الفنانون لا المؤرخون..) وشمران الياسري1926ـ 1981 احد اولئك الذين امتلكوا قوة الرصد للحظات واستثمارها..عبر رباعيته التي صدرت عام 1972 باجزائها الاربعة(الزناد) القداحة) و (بلابوش دنيا) و(غنم الشيوخ) و (فلوس حميد).. اذ تبدأ بتاريخ 1923 وتنتهي بقيام ثورة تموز 1958.. وهي تعتمد لغة محكية واداء سردي شعبي متوالف وامثال وحكايات شعبية تدلل على امتلاك كاتبها طاقة في التقاط الواقع وشحنه بالمفارقات وفنون الادب المحركة للذاكرة..
لقد تنفست هذه الرواية وجودها بعد مخاض طويل مع الرقابة التي اجازتها ولم تعضدها.. بل عضدها جمهورها الذي اشتراها قبل صدورها.. كونها تربط بينه وبين الثقافة والسياسة بروح شفيفة تجسد التاريخ الاجتماعي والسياسي العراقي عبر لغة فنية مبنية على توليفة التعامل مع الجملة وتوظيفها وربطها بالمثل الشعبي الحامل لمدلوله.. النافذ لعقل متلق مهيأ لاستيعابه والوقوف على مأثوراته بتجسيد تاريخ مجتمع ونقل التفاصيل الجغرافية والتاريخية والاجتماعية بدقة..
ـ شمران الياسري اقترن اسمه بابي گاطع انطلاقا من برنامجه الاذاعي وعموده الصحفي (احجيها بصراحه يبو كاطع).. باعتماده الاسلوب الواقعي ومعالجة الحدث برؤى ثاقبة عبر لغة شعبية شفيفة واسلوب ساخر ترك اثره في تاريخ الصحافة ابتداءً من صحيفته الحلمية السرية (صوت الفلاح).. فصوت الاحرار والبلاد والحضارة العلنية..
ـ شمران الياسري يصطاد الفكرة من تناقـضات الـواقـع ويعـــيد بناءها بتلقائية على لسان ابطاله.. كما في الفلاح الهارب من القهر الاجتماعي والبيئي من الجنوب الى العاصمة فيتماهى مع شخصية ابو كاطع وشخصية خلف الدواح ... اذ عن طريقها صار ابو كاطع يحاكي ذاته ويتجاوزها ليناقش الوضع السياسي والاجتماعي وينتقده بسخرية لن تتجاوز حدودها.. عبر عموده (احجيها بصراحه يبو كاطع).. كونه مجسا لواقع الحياة اليومية.. ثرا بالحكايات والقصص والامثال والشعر والمفارقة بسخرية شفيفة بعيدة عن الابتذال مدغدغة روح متلقيها بحكم لغتها الرصينة المحكمة البناء البعيدة عن التقعر والتصنع فضلا عن بساطتها وبنائها التكنيكي.. وهذا يكشف عن خزين فولكلوري تحتفظ به الذاكرة..
ـ شمران الياسري في رباعيته يجسد تاريخ المجتمع العراقي من خلال مفردات الريف الاقتصادية والاجتماعية والفكرية.. فيرسم خارطة اناس يحلمون ببيت وارض وآلة حديثة وبذور.. وبذا كان نصه السردي بارومتر الحياة الاجتماعية على حد تعبير الناقد ياسين النصير....اذ منها يستلهم المتلقي الظروف التي مر بها العراق ومنها غادر باسلوب ساخر تعبيري وتركيب ثقافي يجمع بين حسجة الجنوب (التورية) وموالات الفرات وصوت العشائر وغناء البادية ومنابر الحسينيات وثقافة الريف الحكائية ولهجتها الشعبية..
(قرأت لخلف الدواح ما نشر في صحف الامس الاول حول قرار وزارة الاعلام القاضي باعادة مدينة بابل الاثرية.. وكلفة المشروع كما تقول الوزارة 12 مليون دينار تسهم في تغطيته منظمة اليونسكو.. والمبلغ ـ اياه ـ مخصص لصيانة الابنية الاثرية، القائمة حاليا وتخليصها من الاملاح واعادة بناء الزقورة.. واجزاء من السورين الداخلي والخارجي وعدد من بوابات المدينة.. وقد (تدارسنا الموقف) خلف الدواح وانا ..فاستقر رأيه على تقديم مشروع لوزارة الاعلام يتحمل نتائجة المادية والادبية ويذهب الى ابعد من ذلك فيقول:
(.. وركَبتي تتحمل خل الوزارة تگول: طلع عدنا خبير چبير كلش بالاثار اسمه خلف الدواح.. والاحسن يگولون اسمه (كلف الدّواه) اشوية اليق.. حتى يصير مقبول اقتراحي لو قدموه للاخ يانسكو ـ الله يجزيه بالخير على هالاريحية ـ يگولون يكَول الخبير الچبير (كلف الدواه) چانت مدينة بابل هالشكل..)
واليكم خلاصة المقترح:
يعاد بناء الزقورة بمبلغ نصف مليون دينار وتصان الابنية القائمة بنصف مليون دينار اما الاحد عشر مليونا الاخرى فتصرف لبناء احد عشر الف بيت للفلاحين يكون كل واحد منها على هيئة (زقورة) تشيد على امتداد الطريق من بابل (متصلة بالزقورة الام) والى بغداد.. ويعتقد خلف الدواح، ان السائح الاجنبي، وهو يشاهد ذلك (يسيح) من شدة الانبهار بهذه الحضارة العظيمة، حين ترافقه الزقورات (من فوگ من المحمودية لمن توصل للزگورة الاصلية).
ويهمس في اذني، بحذر:
ـ بهالطريقة، هم نحيي (اثارنا) وهم نحيي هدعش الف عايله ونسكنهم بالبيوت اللي نسوي شكلهن مثل الزواجير!
هذا يعني ان الرباعية مهدت لادب ريفي اجتماعي فكانت رائدة في مجالها مقابلة لريادة غائب طعمه فرمان في(رواية المدينة)..
ـ شمران الياسري..ضمير الشارع بكل موجوداته لحيوية موضوعاته وسخونتها الجامعة بين نقيضين (الجد والسخرية)..كونه (يفكر بوضوح فيكتب بوضوح)..على حد تعبير ماركس.. فهو يواشج بين ايقاع الفكرة والاسلوب الواقعي الساخر في معالجة الحدث برؤى ثاقبة ولغة شفيفة ..
لقد تميزت رباعية ابو كاطع الروائية بابعاد فنية متماسكة وهموم ايديولوجية واجتماعية مركزية.. وهي مبنية على مبدأ الصراع المنطلق من الحياة فكان المحرك الذي يشحنها بشحنات جمالية وفكرية.. كونها تنطلق من صميم الواقع الريفي بموجوداته ومكوناته.. بلغة تزاوج بين تراث الفصحى والموروث المحكي ببراعة وتلقائية.. كشف عنها قول غائب طعمه فرمان بعد لقائه الاول مع ابي كاطع عام 1969 في احد مقاهي شارع السعدون..
(بدأ اللقاء وكان احدنا يعرف الآخر منذ عهد نوح.. وهذا التعبير مستلهم من روح (ابو كاطع) أسر لي قائلا: هل تحب القراءة؟ قراءة أي شيء نعم ..القضية كلها يا محفوظ السلامة يعجبني اصير روائي جا بس انتوا..شوفها واحكم عليها رواية لو خرط..)..ثم يسترسل (فرمان) واصفا عوالم الرواية (اخذ يتنامى في خيالي المبصر عالم متجسد.. رحب عارم للوسط الذي يصوره ومعرفة مستفيضة بخبايا الحياة الريفية وحنايا سكانها الواقعيين الى حد احساس القارئ بانفاسه تدفئ قلبه..)
ـ شمران الياسري..عالم مجسد لانفاس الريف حتى انه صار ظاهرة ثقافية (مسموعة ومقروءة).. كونه اوجد لونا من الوان الكتابة لم تألفه الصحافة العراقية.. انه المقال الصحفي الاعلامي الهادف بلاغيا وعاميا باسلوب سهل مشوق محقق للمتعة والمنفعة ..مع قدرة على تطويع الراي الجمعي بلغة متماسكة البناء.. وهذا ما اكسبه صفة المثقف العضوي المنتمي على حد تعبير غرامشي الايطالي..
************


فضاء شعبي...

شارع ابوكاطع يرحب بكم

قبل سنوات دعوت في كتابة لي ايام عملي في صحيفة (الصباح) لاستعادة (ابو كاطع) هذا الفقيد الموسوعة في مواهبه، المناضل الشيوعي وكاتب العمود الفذ والروائي ..وقبل الكتابة هذه وضمن احتفالية أقامها بيت المدى في شارع المتنبي دعوت وضمن مشاركتي في الفعالية إلى درج عمود الفقيد ( بصراحة ابو كاطع) الذي اعتادت طريق الشعب على نشره أسبوعيا أثناء صدورها العلني في حقبة التحالف ضمن منهج كلية الإعلام وقد وافقني وعزز دعوتي الصديق الكاتب توفيق التميمي الذي كانت له مشاركة في ذات الفعالية.
اليوم وبمبادرة طيبة تم افتتاح شارع من شوارع الحبيبة بغداد باسمه وكم كان اختيارا موفقا وجميلا أن يكون على مقربة من مقر الحزب الذي أنجبه والذي ناضل في صفوفه وشغل صحافته وها أنا أشعر بالزهو في استعادة هذا الرمز الوطني الإبداعي والمناضل الشيوعي الذي رسخ في وجدان شعبه الذي نذر سنوات عمره من أجل همومه واوجاعه. شارع ابو كاطع تضيء قناديله في ليل بغداد وكأنها تقوم بمهمة بث أعمدته وتوزيعها على الشرائح الشعبية المقهورة اليوم وتهمس لها: منذ زمان نحن معكم.
عند فجر بغداد وبينما تخترق الشغيلة شارع ابو كاطع وصولا الى معاملها ودكاكينها وارصفتها ومقاهيها لتبدأ نهارا من الكدح المتواصل ستكون أعمدة ابو كاطع الصريحة هي إيقاع خطاها النبيلة الواثقة. شارع ابو كاطع في بغداد لن يشبه بقية شوارعها مع كل محبتنا لها ولمافي أسمائها من دلالات .. لكنه الشارع _ المفارقة التاريخية الكبيرة فبعد عقود من بطش الفاشية وقمعها لشعب ابو كاطع وحزبه العتيد ها هو اليوم أصبح شارعا متميزا يحمل اسمه .. يحمل تاريخه العاصف بالنضال والتضحيات العظيمة. ومن شارع ابو كاطع نرحب بكم جميعا ونهتف سوية: وطن حر وشعب سعيد.
اما (خلف الدواح) فسيكون المتشرف باستقبالكم يا ابناء شهداء الحزب والشعب عامة فقد كان لسان قهركم وصراعكم ورفيق رمزكم ابو كاطع بكل ما تعنيه الرفقة من أمانة.

كاظم غيلان

************

ابو كاطع
جمعة الحلفي

سبحانك
سبحان أسرارك وايامك
سبحان اجروحك ماطابت
وسبحان احلامك ماصابت
سبحان انجومك ماغابت
وسبحان الدنيه الدواره
البس وي اسنينك مادارت
سبحان الغيره الماعركت
الحتى ابموتك هم ماغارت
سبحانك ضي
سبحانك في
سبحانك يا نبع المي

**************

من القلب
الى القلب

الى الناقد علوان السلمان,,,

ـ مسج عنبر يعط روضي وطيبي
لئيم النكر كل فضلي وطيبي
يروحي الـ (فهد) بس روحي وطيبي
علمنه الوفه بذيج الوصية
ـ شفت ريم ايتروه ابنبع بيداي
جفل من شاف طير السعد بيداي
يخي حسنه ترك بالكلب بيداي
ابكل نكلة يرك الجرح بيه
ـ الدنيه اعضاي ياصاحب شلتهم
علي جلابها الوكحة شلتهم
احبابي اللي عله متوني شلتهم
كبل الموت حفروا كبر ليه
ـ وحك الخالق الاكوان وزان
طولك عدل جالبلوط وزان
عليك الشوك يافتان وزان
زلفك والعطر ينكط عليه
ـ الدهر ناعور هل يفتر بجالاي
وزماني ركز رماحه بجالاي
غيرك ياجفن محد بجالاي
دخت وفترت الحيطان بيه
ـ الدنيه وياي جن وصلت لحدها
تكره موتها روحي ولحدها
انه كبلي اشكثر وادم لحدها
حك الموت يا علوان اليه

**************

حديث الروح بين أكمات تل الورد


كامل العتابي

انترسن صوانيك شمع..
وبالروح حلمك نيشان
بخفك الكلب وامحاللك..
ضميت شمسك عريان
...........................
بالكلب انغز ياجرح...
وبالدمع فيضن يعيون
ومولح يهصبي العين
عالراحو وميردون
مفتون بينه الكبر
حتى النجف مفتون
والخشب عاب اجتافنه
مهموم وتلوجه سنون
احاه يا وحشة محب
فركاه ماظنها تهون
تل الورد فيض ونبع
تل الورد ظل مرهون
تل الورد حد الكطع
مرسوم بينه ومامون
أمن معيبر الطيب عبد
لعطره وقميصه المزيون
أمن مسامره الحن وتعب
لوجه الحبيبه التفتون
أمن الديره من سل الشمع
لللاذت بسده شلون
أمن ولايه ووداع الصدف
للهرش كاع المحزون
أمن التين عد أهل العجم
للعلى ظهور تهذبون
أمن ظنون كل عاتب عتب
لطه اليشت وسط ظعون
أمن الحلم ليله ولا تظن
لليدك نذره تبشرون
من حسن بابين وفرح
للكبل ليله تحنون
صيد يصياد العزا
اهمومنأ ترس الكون
تل الورد بضمايري
ومثله فلا تجيب بطون
مثله فلا تجيب بطون


***************

ادب الوفاء
في حياتنا.. أوفياء وناكرو جميل.. وقد اخترتُ " النخلة" رمزاً للوفاء، وهي تعاتب " ناكر جميل"

إبراهيم مايع طلال

نَخله آنــه .. وَرْد أعاتب
لن عِشِرتي ما صِنِتَهَهْ
عمري أنطي.. إنتَ تاخذ
ما وِفَيــت إو قدَّرِتَهَه
آنه مِن زين النَخل
آنـه مـو دگله إو خِنِتهَه
ألف وَسفه.. ما دِرَيت
الحسبَه مُو خَوش إحسَبِتهَه
گابلتنی .. وإنتِخَيت
ذِخِر هَلـنَخلَه رِدِتهَه
آنـه فيَّـك بالشمس
حَسباتك بگلبی إدفَنِتهَه
تِذْكر إشچم حَسبَه چانن
ما تِصَدِّگ لـو عِدِتهَه
چنه صُحبَه
أسرارعمرك، بَيني ما بَينك تِكِتهَه
صِرِت نَشوَه إو طلِّعَيت
طَلعَه طَلعَه الكِل بِسِتهَه
إفرَحِت بيَّه وإنتِشَيت
أحباب گلبک بشَّرِتهه
تشبگ إعثوگی شبگ
شبگة المَلهوفَه إعله بِـتهَه
تنتگی زَين الرطَـب
هاي حلوه .. ذیچ مو زَينَه عِفِتهَه
مِن چنت مِعتاز مضطَر
چنت طَيبَه وإعتِزِتهَه
يوم تنُّورَك هِفَت
سَعـفاتي بيدَك چیمتهه
يوم گتلی أطفالي برْدَوْ
إلــك كُرباتي إشعَـلِتهَه
يوم گتلی أبني بيتي
إجذوع ظهري فصَّلِتهه
ويوم إجيت فراش ماكو
إبْسَعفي حِصرانك حچتهه
بعد ما حالك تِحَسَّن
حتى گاعي نَشَّفِتهَه
إشلَعِت عرگی مْن الأساس
إعروگی بيدَك گطعتهه
روحي جمّاره طِريَّه
روحي جمّاره إو كَـلِـتهَه
عگب ما كِلشي نِطِيت
بِيَّــه نارك وجَّرِتـهَــه
***********


ص6

إسهام في الجدل حول التحالفات

اسهاما في الحوار الدائر على " صفحة وجهات في النظر " بشأن التحالفات، وبهدف اضاءة بعض الجوانب التي اثارها المشاركون في الحوار في ضوء مواقف الحزب الشيوعي العراقي وسياسته، ننشر في ادناه بعض الملاحظات:
• توصل الحزب ومنذ مؤتمره الخامس، مؤتمر الديمقراطية والتجديد الى " ان طريق بلادنا الى الاشتراكية سيكون محصلة عمل فكري وسياسي تراكمي ومتدرج، وأيضا محصلة نضال قوى متعددة وتحالفات واسعة، وان الوصول الى الاشتراكية سيتحقق عبر المراحل الانتقالية، التي يمكن ان تستمر طويلا.
• والحزب، كما جاء في وثائق المؤتمر الوطني العاشر (كانون الأول ٢٠١٦)
"يسترشد في كفاحه وفي مجمل سياسته وتنظيمه ونشاطه، بالفكر الماركسي وبدروس التجارب الاشتراكية والتراث الاشتراكي عامة، ويسعى الى تجسيد ذلك في ظروف العراق الملموسة بإبداع، استنادا الى دراسة عميقة لواقع مجتمعنا المعاصر وما يشهده من تطورات في الميادين كافة ".
• واستنادا الى أعلاه توصل الحزب في وثائق المؤتمر العاشر الى انه "وفي ظل التوازنات السياسية الداخلية والدولية، الدافعة بقوة لصالح التطور الرأسمالي بصورته الليبرالية الجديدة الأكثر غلواً، ينصب نضالنا في المرحلة الراهنة على تجنيب شعبنا مصائب رأسمالية وحشية، وإنجاز الأهداف ذات الطابع الوطني والديمقراطي. ويتوجه حزبنا لتحقيق أهدافه ومهماته عبر إقامة تحالف اجتماعي سياسي واسع، يضم الطبقات والفئات الاجتماعية والقوى المناهضة للاستبداد والارهاب، والتي تؤمن بالديمقراطية وآلياتها، وتتطلع إلى بناء دولة المواطنة والقانون، الدولة المدنية الديمقراطية العصرية. كما يعمل على حشد وتعبئة الجماهير ذات المصلحة في عموم البلاد، في تنظيمات ونقابات وكيانات أخرى متنوعة، للدفاع عن مصالحها وحقوقها وحرياتها، وخوض نضالات مطلبية وسياسية في سبيلها. وهو يرى في النشاط البرلماني وعلى مستوى السلطة التنفيذية، في المركز والأقليم والمحافظات، حلقات تتكامل مع العمل الجماهيري لتحقيق الاهداف البرنامجية".
• وانطلاقا من هذا ومن دراسة متأنية ومعمقة لظروف بلدنا وخصائص المرحلة التي يمر بها وتوزانات القوى في اللحظة الملموسة، والمهمات والأهداف التي يتطلع الحزب الى تحقيقها وأدوات ووسائل ذلك، شدد على انه "وامام انسداد افق حل الازمة السياسية واصرار المتنفذين على مواقفهم، أصبح التغيير ضرورة موضوعية ملحة. فهو تغيير في المنهج واساليب الاداء ونمط التفكير، يؤدي الى اختيار الاكثر آهلية وقدرة على الانجاز والتجسيد، وخلق اصطفافات وتكتلات جديدة عابرة للطوائف والعناوين الفرعية والثانوية، وتبني مشروع وطني ديمقراطي يستجيب لحاجات الوطن والمواطن، ويتصدى للتحديات التي تواجه بلدنا والمنطقة. كما يفتح الافاق نحو المصالحة الوطنية الحقة، ونحو حفظ وحدة البلاد وتجنيبها مخاطر التقسيم والاحتراب الداخلي" .
• وان تحقيق مشروع الإصلاح والتغيير يحتاج الى حشد واصطفاف شعبي وسياسي واسعين، وفِي هذا السياق جاء تأكيد الحزب على العمل في دوائر متعددة غير متقاطعة وتفترض التنسيق والتكامل.
• حيث سبق وان أشار الحزب في اكثر من وثيقة الى التوجه نحو العمل في مستويات عدة، اولها الحزب واهمية تعزيز صفوفه وترقية دوره، وتوسيع دائرة صلاته وعلاقاته مع اوسع القطاعات الجماهيرية، كذلك تنمية الحراك الشعبي والاحتجاجي والارتقاء به، وتبني مطالب الناس والدفاع عنها، والإقدام على مختلف المبادرات الداعمة لهذا التوجه على صعيد المركز كما في المحافظات وفي الخارج، مؤكدا انها مهمة لها راهنيتها وضرورتها.
والحلقة الاخرى هي تنمية دور التيار الديمقراطي، وتعزيز واستنهاض قواه، والاهتمام بذلك في مختلف فعاليات الحزب ونشاطاته، والعمل على اعادة الحيوية والفاعلية الى هيئات التيار وأطر عمله. وأشار الى انه من المهم هنا الاقدام على مجموعة من الفعاليات والنشاطات المشتركة التي تسهم في بلوغ هذه الغاية. وكذلك الاستمرار في تقوية تجمع القوى المدنية الوطنية كإطار واسع، وزيادة المشتركات بين أطرافه، وان يباشر نشاطات ملموسة ويستكمل عقد مؤتمراته في المحافظات كافة.
اما الأطر الاخرى فهي علاقات الحزب مع سائر الاحزاب والقوى الوطنية الاخرى، ومن ذلك تحالف سائرون.
• ضمن هذا التوجه المتعدد المقاربات يأتي العمل ضمن تحالف سائرون الذي قام على أسس برنامجية مشتركة ومنها؛ القضايا الوطنية ومكافحة الفساد وتحقيق المطالَب الشعبية وتبني إقامة الدولة المدنية واعلاء شأن المواطنة وقضايا ذات صلة بالعدالة الاجتماعية، ومهد له التنسيق والتعاون الميداني بين الحزب الشيوعي العراقي والاخوة في التيار الصدري. وهذا التحالف هو إمكانية تحتاج الى مواصلة الجهد باتجاه توسيع دائرة المشتركات وهذا لا يلغي إمكانية حصول اختلافات في وجهات النظر والتقدير في هذا الموقف او ذاك، علاجها يكون بالمزيد من الحوار والنقاش وتوسيع المشترك وهو ما سعى ويسعى إليه الحزب.
• وأطراف سائرون يمتلكون إدراكاً جيدا لخصوصية كل أطرافه واحترام ذلك ومراعاة الاستقلال التنظيمي والفكري والسياسي، والسعي الى عكس ذلك في الوثائق والبيانات، وفِي المواقف الملموسة. وتوجب الإشارة هنا الى ان تحالف سائرون ليس وحده في الساحة السياسية فهناك توازن قوى وتوجهات ومواقف ليست بالضرورة تتوافق مع متبنيات سائرون، فعلى سبيل المثال لا الحصر ففي الوقت الذي تخلى سائرون عن حصته من الوزارات وفقا لمعطيات الانتخابات، فان اخرين أصروا على المحاصصة والتشبث بها.
• نقول ان سائرون، رغم بعض الصعوبات وهي ليست استثناء من اَي تحالف اخر، يبقى إمكانية تحتاج الى المزيد من الجهد لتحويلها الى مواقف يومية من قبل كل أطرافه؟ وان يكون في مستوى ما علق عليه من آمال والسعي الدائب الى تنفيذ برنامجه الانتخابي ويبقى ذلك هو المعيار والمقياس.

المحرر

 

حوار بشأن موضوعة
بناء الدولة
طرحت صفحة " وجهات في النظر " خلال الأسابيع الماضية موضوعة التحالفات، وإذ نتقدم بخالص الشكر والامتنان لمن أسهم في هذا المحور، نتطلع الى إسهامات واغناءات أخرى من المتخصصين والمعنيين.
وكما أشرنا سابقا تؤكد الصفحة، مجدداً، التزامها بمبدأ التعددية والاختلاف في الرأي في إطار القواعد الأخلاقية لمهنة الصحافة والكتابة، وأصول البحث العلمي، والتوجه التنويري التقدمي، فانها تتمسك، في الوقت ذاته، بحق هيئة التحرير في الرد، حيثما كان هذا ضرورياً، على المقالات المنشورة أو أفكار واردة فيها، مؤكدين إن الجدل سيكون السمة الأساسية لهذه الصفحة التي تنتظر أن يمدها الكتاب باسهاماتهم، آملة ان تكون في حدود (1000) كلمة مطبوعة عبر البريد الألكتروني للصحيفة.
وإذا يستمر الجدل بشأن موضوعة التحالفات، يسرنا ان نشير الى ان الصفحة تفتح النقاش وتبادل الرأي بشأن موضوعة بناء الدولة، املين ان تحظى بالاهتمام والكتابة عنها.
سنسعى، بالتعاون مع كتابنا وباحثينا وسائر المسهمين في (وجهات في النظر)، الى أن تكون هذه الصفحة محوراً من محاور الجدل الفكري، الساعي الى اضاءة الموضوعات الملحة والقضايا الراهنة..
المحرر

 

التوسع الرأسمالي وبناء الدولة الوطنية
لطفي حاتم
حمل أسلوب الإنتاج الرأسمالي الكثير من التغيرات الفكرية والسياسية وما نتج عن ذلك من التبدلات في الفكر السياسي الناظم للحركات الشعبية والأحزاب الاشتراكية وبهذا المسار تواجهنا أسئلة ملحة بحاجة الى اجابات علمية ورؤى فكرية تسهم في تطوير الكفاح الديمقراطي المناهض للتبعية والتغريب الكابح لتطور الدولة الوطنية التي تشترطها المرحلة الحالية من الرأسمالية المعولمة. وانطلاقا من ذلك تواجهنا أسئلة فكرية ملحة منها هل لا زالت الثورة الاشتراكية قابلة للتحقيق في عالمنا المعاصر؟ وإذا كان الجواب إيجابا هل تحدث الثورة الاشتراكية في الدول الوطنية ام في الدول الرأسمالية المتطورة؟ وقبل هذا وذاك هل اصبحت قضية الاشتراكية مسألة نظرية يمكن معاينتها في الأفق الرأسمالي القادم؟ وانطلاقاً من ذلك نتساءل هل أصبح أسلوب الإنتاج الرأسمالي خيارا تنمويا عاماً لكل الدول؟ وإذا كان الجواب بنعم فما المهمات التاريخية التي تقع على عاتق القوى الاشتراكية وأحزابها الثورية في المرحلة الرأسمالية؟
-- تترافق الأسئلة المثارة مع اسئلة (حارقة)أخرى أهمها ما مضامين المرحلة الرأسمالية التي نعيشها؟ هل لازالت مهمات الحزب الاشتراكي الكفاحية تتحدد بإنجاز المرحلة الوطنية – الديمقراطية والانتقال الى الثورة الاشتراكية وعلى ذات المسار نتساءل عن طبيعة البديل الاجتماعي الذي تنشده الأحزاب الاشتراكية في كفاحها المناهض لأسلوب الإنتاج الرأسمالي.
أسئلة كثيرة ورؤى متعددة تواجه الفكر السياسي المنظم لكفاح الأحزاب الاشتراكية يحاول كثرة من الكتاب والمفكرين الناشطين في الحركات الشعبية الديمقراطية تحديدها وترصنيها واستنادا الى ذلك احاول الإجابة على بعض الأسئلة لمثارة عبر تحديد سمات العلاقات الدولية الراهنة في مسعى الى تعين المهمات الكفاحية الملموسة للقوى الاشتراكية الديمقراطية في الدول الوطنية وبهذا السياق أحاول الخوض بالموضوعات الفكرية – السياسية التالية أولا – الرأسمالية المعولمة وسماتها التاريخية
ثانيا- طبيعة الكفاح المناهض للرأسمالية المعولمة
ثالثا –الأحزاب الاشتراكية وتحالفاتها الوطنية
انطلاقاً من الى تلك المفاصل اتناول المحور الأول المعنون ب —

أولا – الرأسمالية المعولمة وسماتها التاريخية

مرت الرأسمالية منذ ظهورها كتشكيلة اجتماعية اقتصادية بأدوار مختلفة الامر الذي أشر على قابليتها للتطور والتبدل تبعا لتطور قواها المنتجة ووحدة النزاعات الطبقية في تشكيلتها الاجتماعية الوطنية وبهذا المسار اجتازت التشكيلة الرأسمالية مراحل عديدة الى ان وصلت الى طورها المعولمة وبهذا السياق يعترضنا السؤال التالي - ما السمات الأساسية للطور الجديد من التوسع الرأسمالي؟.
لغرض الإجابة على مضامين ذلك التساؤل نحاول إيجازه بالموضوعات التالية –
1 –الكسموبولوتية بديلا عن الوطنية
تمتاز الرأسمالية العالمية بطورها المعولم بعالميتها واغترابها عن المصالح الوطنية حيث تتشكل عقلية الطواقم الرأسمالية المعولمة من مصالح كسموبولوتية بالضد من المصالح الوطنية الامر الذي يفضي الى اغتراب الطبقات المتحكمة عن هموم بلادها الوطنية.
2 – تزاوج الهيمنة السياسية مع الروح العسكرية
قاد استبدال الهيمنة الوطنية الرأسمالية بالهيمنة الكسموبوليتية الى محاولة السيطرة السياسية والاقتصادية على الدول الوطنية وما نتج عن ذلك من ربط الطبقات الكمبورادورية في الدول الوطنية بمصالح الطواقم القيادية في الدول الرأسمالية وما يرافق ذلك من تدخلات خارجية في التشكيلات الاجتماعية الوطنية.
3 –استبدال القوانين الدولية بالقوانين الوطنية
تسعى الهيمنة الرأسمالية الى استبدال القوانين الدولية الناظمة للعلاقات الدولية بفرض القوانين الوطنية لدول الرأسمالية المعولمة ومحاولة تطبيقها خارج حدودها الوطنية وما يفرزه ذلك من اثارة التوترات الدولية.
4- تحجيم الديمقراطية السياسية
تهدف الرأسمالية المعولمة الى بناء النظم السياسية للدول الوطنية بروح تناقض الديمقراطية السياسية من خلال تشجيع النظم السياسية الاستبدادية في الدول الوطنية وتقليص الديمقراطية في الدول الرأسمالية المعولمة عبر تحجيم الكثير من المكتسبات السياسية -الاجتماعية للطبقة العاملة وحلفائها الديمقراطيين.

ثانيا- طبيعة الكفاح المناهض للرأسمالية المعولمة

تحدد التناقضات البنيوية الملازمة لنمو وتطور التشكيلة الرأسمالية العالمية مضامين واشكال المهمات الكفاحية على القوى السياسية المناهضة لمساراتها التخريبية وبهذا المجرى نشير الى أن التناقضات الرئيسة المتحكمة بطوابق التشكيلة الرأسمالية ومنظماتها السياسية تتحدد بالدالات الأساسية التالية-
1 – التناقض بين التبعية والسيادة الوطنية
تتحدد التناقضات الأساسية في التشكيلة الرأسمالية العالمية بين الاستقلال الوطني وتطوير السيادة الوطنية بما يضمن صيانة المصالح الوطنية للطبقات الاجتماعية وبين التبعية والتهميش التي تسعى إليها الرأسمالية المعولمة بهدف الحاق الدول الوطنية بسياسية الاحتكارات الدولية وتوجهاتها الاقتصادية.
2 – التناقضات الأممية بين الطبقات المنتجة وبين طواقم الرأسمالية المعولمة
تسعى الدول الوطنية وطبقاتها الاجتماعية الى التنمية المستقلة فضلا عن صيانة مصالح وتطور منظومة البلاد السياسية وتشكيلتها الاجتماعية وبين الطواقم القيادية في الرأسمالية الكسموبولوتية الامر الذي يتطلب تشديد وحدة الكفاح الوطني -الاممي المناهض للتبعية والتهميش.
3 -التناقضات الوطنية بين الطبقات المنتجة وبين الرأسمالية الكمبورادورية
تسعى الرأسمالية المعولمة الى إيجاد حلفاء طبقيين في الداخل الوطني لغرض ادامة التبعية والتهميش وتشكل الطبقات الفرعية الناهضة - الكمبورادورية والشرائح المالية الربوية – قوى ساندة للتحالفات مع الرأسمالية المعولمة الامر اذي يشترط التصدي للطبقات الفرعية المساندة للوافد الخارجي.
4 – التناقضات بين التنمية الوطنية والتبعية والتهميش.
تسعى الطبقات الاجتماعية المنتجة الى تطوير البنى السياسية وقاعدتها الطبقية على قاعدة الاستقلال والسيادة الوطنية بينما تسعى الرأسمالية المعولمة وحلفائها الداخليين عبر التزاوج بين مصالح الطواقم القيادية في الرأسمالية المعولمة وبين مصالح الطبقات الفرعية وتطوير اسس التبعية والتهميش.
ان التناقضات السياسية الاقتصادية المشار اليها تشترط رسم وتدقيق خارطة التحالفات الوطنية- الدولية المناهضة للرأسمالية المعولمة ونهوجها التخريبية المتمثلة في التبعية والاقصاء.

ثالثا – الأحزاب الاشتراكية وتحالفاتها الوطنية والدولية

قبل البدء بتناول هذا المفصل المهم لكفاح القوى الاشتراكية والأحزاب الديمقراطية أرى من الضروري ابداء بعض الملاحات التي تعيننا على تحديد الأهداف السياسية والمهمات الأساسية لكفاح اليسار الاشتراكي.
-- تتجسد التناقضات الأساسية بين التنمية الوطنية والتبعية والالحاق في كثرة من العناوين الفكرية والسياسية أبرها -
1 – تفتيت التشكيلات الاجتماعية.
تهدف الرأسمالية المعولمة الى تفتيت التشكيلات الاجتماعية عبر مساندة الأيديولوجيات الفرعية -العرقية والطائفية - وصولا الى تشجيع الحروب الاهلية بهدف تعطيل مقاومة الطبقات الاجتماعية الراغبة في التغيير.
2- مساندة النظم الديكتاتورية.
تلجأ السلطات الديكتاتورية الى الاستبداد وقمع مظاهر العمل الديمقراطي بمساعدة الخارج المعولم بهدف منع تطور الوعي السياسي للطبقات الاجتماعية المنتجة وتحديد سبل كفاحها الوطني.
3- مساندة الطبقات الفرعية
تسعى الرأسمالية المعولمة الى مساندة الطبقات الفرعية البرجوازية الكمبورادورية وبعض الفصائل المالية والتي تتجاوب ومصالحها الكسموبولوتية والعاملة على مساندة الوافد الخارجي وروح التبعية والتهميش.
بهدف مناهضة القوى الطبقية الفرعية الساندة ا للرأسمالية المعولمة نتعرض الى طبيعة التناقضات الداخلية والتحالفات الوطنية والتي اراها تتجسد في أولا – يتحدد التناقض الرئيس بين الطبقات الفرعية وبين الطبقات المنتجة وما يشترطه ذلك من بناء اصطفافات طبقية جديدة تهدف الى بناء دولة وطنية ديمقراطية.
ثانيا - تفرز التناقضات الوطنية بين الطبقات المناهضة للوافد الأجنبي والطبقات الفرعية الساندة للرأسمالية المعولمة اتجاهين للتطور الاستقلال وتطوير الدولة الوطنية وبين التبعية والتهميش.
ثالثا— سعي القوى المناهضة للتعبية والتهميش الى بناء النظام الوطني الديمقراطي على أساس الديمقراطية والشرعية الانتخابية المناوئة للتبعية والالحاق.
ان الموضوعات المشار اليها تستمد فعاليتها من التحالفات الدولية التي تضع قدراتها الفعلية في بناء شرعية دولية مسندة من توازن المصالح الدولية التي يجسدها توازن مصالح طبقاتها الاجتماعية في الداخل الوطني.
ان الآراء والأفكار الواردة في البحث المكثف تستند على تطور العلاقات الدولية التي اجدها متحركة في الطور الراهن من الرأسمالية المعولمة الامر الذي يتطلب من الحزب الاشتراكي رصد حركة وسمات الطور المعاش من الرأسمالية المعولمة ورسم السياسيات التي تصب في بناء الدولة الوطنية الديمقراطية وطبقاتها الاجتماعية المنتجة.


كيف يؤثر العامل الاقتصادي في بناء الدولة المدنية الديمقراطية في العراق
عادل عبد الزهرة شبيب
تساؤلات تطرح نفسها حول الدولة:
هل الدولة موجودة على الدوام وفي كل الازمان؟
وهل يرتبط ظهور الدولة بانقسام المجتمع الى طبقات متناحرة؟
وهل تمثل الدولة السيادة الطبقية للطبقة الاقوى اقتصاديا؟
وما هو موقف الماركسية من الدولة؟
وما العلاقة بين الدولة الريعية ذات الاقتصاد الريعي وقيام الدولة المدنية الديمقراطية في العراق؟
يمكن القول ان الدولة الريعية في العراق ذات الاقتصاد الريعي الوحيد الجانب أحد معوقات قيام الدولة المدنية الديمقراطية ما لم يتم تفكيك تلك الدولة الاستبدادية المهيمنة على كل شيء والتي تمنع تحقيق التقدم وبناء المستقبل.
لم تكن الدولة موجودة في كل زمان وانما ارتبط ظهورها مع انقسام المجتمع الى طبقات، فهي قوة نشأت في المجتمع ولكنها تضع نفسها فوقه وتنفصل عنه اكثر فأكثر، وتحتكر الطبقة الحاكمة السلطة وتسيطر على وسائل العنف فيه. فالمجتمع البدائي مثلا الذي ساد في عصر ما قبل التاريخ لم تكن هناك دولة تحكمه حيث كان المجتمع البدائي عبارة عن مجموعات بشرية تعيش في الكهوف ويعتمدون على الجمع والالتقاط. وبعد اكتشاف النار من قبل الانسان القديم وتمكنه من صنع القوس والسهم والرمح والتي ادت الى زيادة قدرته على ممارسة النشاط الاقتصادي وظهور فائض انتاجي وزيادة خبرته. ثم عرف الانسان القديم الزراعة التي مكنته من الاستقرار وظهور القرى دون ان تكون هناك معالم لظهور الدولة. وكان المجتمع البدائي يعتمد على مجلس من كبار السن العاجزين عن العمل في تنظيم مهماته وتقسيم العمل بين المجموعات البشرية وحل مشاكلهم وكان العمل جماعيا ونجم عن ذلك ظهور الملكية العامة المشاعة للأرض وما عليها ولباقي وسائل الانتاج البسيطة. وادى ظهور الفائض في الانتاج الى امكانية التبادل مع الجماعات البشرية المجاورة في الحيوانات والثمار. ثم تطورت ادوات العمل الخاصة وظهور السكن الخاص وملكية الارض وزراعتها ما ادى الى ظهور الملكية الخاصة واسهم هذا التطور في تقدم المجتمع البدائي وانتهائه في نفس الوقت حيث بدأ انقسام المجتمع الى فقراء وأغنياء وظهور استغلال الاخرين وامتلاكهم كعبيد، وهذا اسهم في ظهور نظام اقتصادي جديد اكثر تعقيدا يعرف بنظام الرق.
من هذا نستنتج بأن الدولة وحسب النظرية الماركسية ليست نظاما حتميا ولازما لوجود الجماعات. وكما يقول انجلز، فالدولة لم توجد منذ الأزل وانما ظهرت الدولة وسلطتها عندما بلغ التطور الاقتصادي في المجتمع درجة اقترنت بالضرورة بانقسام المجتمع الى طبقات حيث يعتبر مجتمع الرق بداية انقسام المجتمع الى طبقات وظهور ما يعرف بالعبيد ومالكي العبيد وظهور الاستغلال الطبقي. فالدولة اذاً هي النظام الذي يحمي مصالح الطبقة المسيطرة اقتصاديا كما يرى ماركس. فاذا وجد مجتمع خال من الطبقات والتناقضات فإنه سوف ينعدم وجود الدولة كنظام.( 1).

الدولة العراقية:

وهذا الأمر ينطبق على العراق فقيام الدولة فيه كانت مرتبطة بالطبقة الغنية من البرجوازية والاقطاع المرتبطة مصالحها بالاستعمار البريطاني الذي احتل العراق خلال الحرب العالمية الاولى عام 1914 الذي شجع الاقطاع ولم تكن لهذه الدولة التزام بحقوق الانسان والمواطنة والقوميات والحياة الديمقراطية الحقيقية غير المزيفة، ما ادى الى سوء الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والذي قاد في النهاية الى اندلاع ثورة الرابع عشر من تموز عام 1958 والتي حققت عدد من الانجازات المهمة للشعب العراقي خلال عمرها القصير، وتمت الاطاحة بها بانقلاب شباط الاسود عام 1963 بحكم فاشي معادٍ للشعب ومعادٍ للديمقراطية .
منذ عام 1927 تم اكتشاف النفط في العراق حيث سيطرت الشركات النفطية الاحتكارية على نفطه وبدأ بزيادة الانتاج النفطي ومنذ ذلك التاريخ تميز الاقتصاد العراقي بأنه اقتصاد ريعي وحيد الجانب اعتمد كليا على تصدير النفط الخام وكان في السابق يعتمد على ريع القطاع الزراعي وهيمنة العلاقات الانتاجية شبه الاقطاعية ثم احتل القطاع النفط منذ العقد الخامس من القرن العشرين والى اليوم المكون الرئيس للناتج المحلي الاجمالي الى جانب تهميش الصناعة وضعف مشاركة الصناعة التحويلية بتكوين الناتج المحلي الاجمالي وتهميش الزراعة، ما قاد الى ان تكون الدولة العراقية دولة ريعية بامتياز تتميز بالسمات السلبية التي تميز الدولة الريعية والمتمثلة في :
1. الاقتصاد الريعي الوحيد الجانب .
2. الاقتصاد الاستهلاكي .
3. الاقتصاد الاستيرادي .
4. تبعية الاقتصاد .
5. تدهور البنية الطبقية .
6. علاقات انتاج متخلفة .
7. تفشي الفساد بأنواعه.
8. الاستبداد السياسي والتخلف الاجتماعي وغياب الديمقراطية وتغييب الحريات وحقوق الانسان والقوميات ..
9. تهميش المجتمع والخضوع للمراكز الرأسمالية المتقدمة التي تقف حائلا دون تخلصها من التخلف ووحدانية الجانب الاقتصادي وتكريس الطابع الريعي وبسبب العائدات المالية النفطية الكبيرة الناجمة عن بيع النفط الخام في الأسواق العالمية، لم تبذل الجهات الحاكمة الجهود الضرورية اللازمة لتغيير بنية الاقتصاد العراقي والتخلص من وحدانية الجانب في بنية الانتاج المحلي، أي بقي طابع الاقتصاد الوطني استهلاكيا غير انتاجي والذي ينعكس بالتالي على بنية المجتمع الطبقية. ولم تعمل الجهات الحاكمة على توجيه العائدات المالية النفطية صوب التنمية الزراعية وتنمية الصناعة التحويلية وتطوير التعليم والبحث العلمي والحياة الثقافية الضرورية، غير ان القوى المتنفذة قامت بتوجيه هذه العوائد صوب استيراد السلع الاستهلاكية والترفية والتسليح والعسكرة لحماية نظامها السياسي وامتيازاتها واعتمدت على استيراد كل شيء لغرض سد احتياجات السكان الاستهلاكية المتزايدة بزيادة تعدادهم، الى جانب تفشي الفساد المالي والاداري الذي قضم حصة كبيرة من هذه العوائد. وفي ظل الاقتصاد الريعي الاستهلاكي الاستيرادي انتعشت حياة ومعيشة فئات قليلة من السكان المرتبطة بالدولة واحزابها الحاكمة في حين بقيت فئات اخرى من الشعب وهي تمثل الاغلبية تعاني الفقر وشظف العيش والبطالة والامية وازمات السكن وغيرها. فاقتصادنا الوطني بهذه المواصفات عاجز عن تحقيق التنمية والتشغيل وتغيير بنية الناتج المحلي الاجمالي وهو يمثل الجزء المتخلف والتابع والمستنزف في موارده الاقتصادية وامواله من النظام الرأسمالي وهذا الوضع يتعارض مع اقامة الدولة المدنية الديمقراطية، ما يتطلب التغيير واصلاح الأوضاع الاقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية.
يعتبر الاستبداد صفة الدولة الريعية وسلطتها السياسية والتي في ظلها تغيب العدالة الاجتماعية وحقوق المرأة وحقوق الانسان والقوميات. ( 2) في ظل هذه الأوضاع المزرية للدولة العراقية وتخلفها الاقتصادي والسياسي والاجتماعي والثقافي، هل يمكن اقامة الدولة المدنية الديمقراطية؟ أم أن ذلك يتطلب شروطا ومعايير لإقامتها؟
يدور الصراع اليوم حول بناء الدولة العراقية وهويتها فالبعض يريدها دولة مكونات، دولة طائفية تتخذ من الدين ستارا لممارسة نشاطها واستغلالها، والبعض الاخر يريدها دولة مدنية ديمقراطية اتحادية علمانية يفصل فيها الدين عن السياسة اضافة الى الفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية، وتقوم على مبدأ المواطنة بعيدا عن المحاصصة الطائفية، دولة غير قائمة على اقتصاد وحيد الجانب يتنوع فيها الاقتصاد بتفعيل الصناعة والزراعة والتعدين والسياحة واقامة الصناعات البتروكيمياوية والصناعات النفطية.
ان اقامة الدولة المدنية الديمقراطية تتطلب تغيير الأوضاع والتخلص من الاقتصاد الريعي والاستبداد والطائفية. (3 ) ..
هناك تعارض بين الاقتصاد الريعي الذي تتميز دولته بالاستبداد والاستغلال والاستهلاك والتخلف، وبين اقامة الدولة المدنية الديمقراطية، ويعتبر الاقتصاد الريعي بسلبياته المتعددة احد معوقات اقامة الدولة المدنية الديمقراطية، فقيام هذه الدولة يتعطل بسبب غياب مقوماتها الأساسية:-
1. المساواة بين المواطنين.
2. المشاركة السياسية.
3. وجود مجتمع مدني فاعل من خارج اجهزة السلطة.
4. عدم اضفاء القدسية على الحاكم. (4).
وهذا لا تحققه الدولة الريعية المستبدة. ان تحكم الدولة بالاقتصاد الريعي (الدولة الريعية) يعتبر من العوائق المهمة امام تكوين المجتمع المدني، فالاقتصاد الريعي يعتمد بشكل أساس على الريع الذي يأتيه من الخارج وهو من أهم القواعد الأساسية التي تستند عليها الدولة في استبدادها السياسي واحتكارها للاقتصاد وهيمنتها على المجتمع ككل ومنع تحقيق المجتمع المدني لما يعطيها هذا الاقتصاد من قوة للدولة الريعية. فالدولة الريعية تتحكم بها فئة محدودة من المجتمع تحصل بشكل مباشر على عناصر الثروة (الريع الخارجي) ويتم تركيز القوة الاقتصادية بيد الحكومة التي يمكنها من الاستحواذ على السلطة السياسية وتقديم المنافع للأفراد والاحزاب المرتبطين بها بعيدا عن مبدأ المواطنة والمساواة. وفي الدولة الريعية هناك سيطرة قسرية للمجتمع السياسي على الاقتصاد وما يترتب على ذلك من تبعية المجتمع ككل لعلاقات القسر السياسية التي تملك الدولة جميع خيوطها وهو ما يتنافى مع الشروط التاريخية الخاصة بتكوين المجتمع المدني في الغرب.(5).
ان تحقيق الاستقرار السياسي والتقدم واقامة الدولة المدنية الديمقراطية لا يتحقق الا بتفكيك الدولة الاستبدادية المهيمنة على كل شيء، حيث ان تفكيكها يفتح المجال واسعا للتحكم بالراهن والمستقبل، وان الدولة الدكتاتورية المستبدة التي تمنع السيطرة على اسباب التطور والتقدم والمهيمنة عل كل مقدرات الشعب هي المشكلة الحقيقية والتي تمنع التقدم وصناعة المستقبل. لذلك فان الخطوة الاولى في مشروع التقدم هي تفكيك الدولة الظالمة المستبدة والمسيطرة على كل القدرات. (6).
وبهذا الصدد فقد أشار الحزب الشيوعي العراقي في مؤتمره العاشر بوثيقته الموسومة مشروع (التغيير .. دولة مدنية ديمقراطية اتحادية وعدالة اجتماعية) الى:
((ان التغيير المطلوب لن يتحقق الا عبر بناء بديل يكسر محاولات احتكار السلطة المستندة الى الهويات الفرعية واعادة انتاجها ويؤسس لوعي اجتماعي جديد وتوجه ثقافي يشكل نفيا لثقافة الاستبداد ولنزعات العودة الى الماضي المناهضة للحداثة والتنوير ويرسي الاعتراف بالآخر واحترام التنوع، وليس افضل من البديل المدني الوطني الديمقراطي اداة لتحقيق ذلك ولإعادة بناء الاقتصاد والمجتمع والدولة على اسس جديدة تجعلها دولة مواطنين احرار وليس رعايا.)) , كما اشارت الوثيقة ايضا الى وقوف الاقتصاد العراقي بفعل الازمة العميقة التي شملت البناء السياسي والمؤسسي للدولة في مفترق طرق، ففي حالة استمرار الأوضاع ومسارات السياسة الاقتصادية وتوجهاتها على ما هي عليه سيتعمق العطل في الاطار الاقتصادي العام للبلاد من حيث تعمق الطابع الريعي والاحادي للاقتصاد الوطني وتخلف الصناعة والزراعة وغياب التنمية المستدامة... واكدت الوثيقة على انه لا يمكن انجاز تنمية مستدامة في غياب الرؤى والاستراتيجيات والسياسات الموحدة للدولة في المجال الاجتماعي – الاقتصادي وفي ظل تردي البنى التحتية اللازمة... وفي غياب مستوى مناسب من الاستقرار السياسي والامني . وتطرقت تلك الوثيقة الى ضرورة وجود سياسة اقتصادية واجتماعية تختلف عن تلك التي ادت الى ما نحن عليه اليوم يكون محورها توفير شروط تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة .... وان الطريق الى الاصلاح والتغيير الحقيقيين واقامة الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية التي تكفل العدالة الاجتماعية يتطلب نضالا متواصلا ومتراكما من اجل احداث التغيير المطلوب في موازين القوى السياسية لصالح اصحاب مشروع التغيير وانصاره. ( 7 ).
فإلى التغيير من اجل الدولة المدنية الديمقراطية الاتحادية والعدالة الاجتماعية.

المصادر:
ــــــــــــــ
(1) مي حسين عبد المنصف / النظرية الماركسية ونشأة الدولة / الحوار المتمدن العدد 2028 في 31/3/2013
(2) د. كاظم حبيب ( الاقتصاد السياسي للفئات الرثة الحاكمة في العراق ).
(3) هاشم نعمة / الدولة المدنية الديمقراطية.. مقوماتها ومعوقاتها / الحوار المتمدن 18 /5/2013.
(4) مركز كارنيغي للشرق الأوسط /ازمة الدولة في الوطن العربي / ندوة .
(5) ليث زيدان / عوائق تكوين المجتمع المدني في الدول العربية / الحوار المتمدن في 30/5/2007 .
(6) محمد محفوظ / الدولة المدنية وصناعة المستقبل في العراق / في 29 /9/2016.
(7) الحزب الشيوعي العراقي / المؤتمر الوطني العاشر / وثيقة مشروع (( التغيير .. دولة مدنية ديمقراطية اتحادية وعدالة اجتماعية )) بغداد 1 – 3 كانون الأول 2016 .
ص7
اليوم.. العراق يلاعب سوريا في غرب آسيا
خاص – طريق الشعب
ضمن مباريات الجولة الثالثة من بطولة اسياسيل لاتحاد غرب آسيا لكرة القدم بنسختها التاسعة والتي يضيفها العراق في محافظتي كربلاء واربيل تقام اليوم مباراتين لحساب المجموعة الأولى.
حيث سيلتقي في الساعة السابعة والنصف على ملعب كربلاء الدولي المنتخب اليمني مع نظيره اللبناني.
وفي الساعة العاشرة والنصف وعلى الملعب ذاته يلتقي منتخبنا الوطني مع الفريق السوري في مباراة منتظره.
*******************
حسين سعيد: هدفنا من تنظيم غرب آسيا هو رفع الحظر الكلي عن ملاعبنا!
بغداد – طريق الشعب
قال رئيس اللجنة المشرفة على منافسات المجموعة الثانية من اتحاد غرب آسيا لكرة القدم، الرئيس السابق لاتحاد كرة القدم العراقي، حسين سعيد إن "استضافة العراق لمنافسات اقليمية تتمثل في بطولة كأس غرب اسيا بنسختها التاسعة، يعد امراً مهماً في ظل الابتعاد الذي واجهته الملاعب العراقية منذ اعوام". مؤكدا ان "تنظيم البطولة هو اختبار حقيقي لمدى قدرة العراق التنظيمية على استضافة البطولات بهدف الوصول الى الاهم وهو رفع الحظر الكلي عن الملاعب العراقية كافة ".
واضاف سعيد "من الجانب الفني تعتبر البطولة مهمة اذ تسبق تصفيات كأس العالم عن القارة الاسيوية بمرحلتها الاولى المؤهلة لمونديال قطر 2022 بأيام حيث تبدأ التصفيات مطلع ايلول المقبل". مشيرا الى ان هذا الامر سيعطي مدربي المنتخبات الاربعة في مجموعة اربيل وحتى كربلاء صورة اوضح ورؤية أفضل واطلاع على ما وصل اليه كل منتخب.
وزاد "المباريات في البطولة تأتي تكميلية للمعسكرات التي خاضها كل منتخب واشبه بالتحضيرات (البروفة) الاخيرة قبل انطلاق التصفيات الاسيوية المونديالية".
واكد سعيد "لاول مرة يستضيف العراق تسعة منتخبات منذ اعوام، لم تأت المنتخبات الى الاراضي العراقي بمستوى وحجم كهذا مجموعين في محافظتين وهذا يعني اختبارا حقيقيا لكل الجهات الداعمة والمساندة في مختلف الاتجاهات والاطراف سواء كانت وزارة الشباب او اتحاد الكرة أو اللجان العاملة والمنسقة من مختلف النواحي المشاركة في البطولة".
وأردف "انا من مؤسسي اتحاد غرب اسيا قبل عقدين من الزمن، لاول مرة أشاهد هذا العدد الكامل من المنتخبات ولو كانت الظروف ملائمة أكثر لزاد العدد وربما وصل الى 10 منتخبات او 12 منتخبا".
وأكمل "المنتخبات المشاركة اغلبها من الصف الاول، والبطولة تأتي بعد انقطاع طويل عن اقامة البطولات في العراق، نعم كانت هناك مباريات اقيمت سابقا هنا وهناك ولكن كبطولة بهذا الحجم لم تحدث بعد رفع الحظر عن البصرة واربيل وكربلاء".
واوضح ان "الامور ستظهر بشكل أفضل مع مرور الايام وتذلل كافة العقبات والمصاعب التي تواجه اللجان". مشيدا بدور الجميع من اتحاد الكرة ووزارة الشباب والرياضة ومحافظة اربيل على تقديم الدعم والتسهيلات التي من شأنها تظهر الصورة الاجمل للعراق وان العراق بكوادره سيكون بقدر المسؤولية الملقاة على عاتق كل واحد من ابنائه الغيارى".
وختم "نريد ان ننجح البطولة، الجمهور يدخل مجانا الى ملعب اربيل والاعلام والصحافة يملكان كافة الصلاحيات التي تمنحه فرصة نقل الصورة الامثل والاكمل والاجمل عن البطولة من اجل الترويج لأحقية العراق في احتضان حدث كروي كهذا ".
*******************
لاعب المنتخب السوري..
احمد الدوني : مشاركتنا في غرب آسيا تحضيرية للتصفيات المزدوجة
خاص – طريق الشعب
كشف لاعب المنتخب السوري لكرة القدم، احمد الدوني، أن مشاركة منتخب بلاده في بطولة غرب آسيا في العراق هي تحضيرية لانطلاق التصفيات المزدوجة.
وقال الدوني في حديث خاص لـ"طريق الشعب": إن المدرب فجر إبراهيم سعى في بطولة غرب آسيا لتجريب عدد من اللاعبين الشباب للاعتماد عليهم في قادم السنوات.
وأضاف الدوني، أن المشاركة في بطولة غرب آسيا في العراق تعتبر تحضيرية للتصفيات المزدوجة لكأسي العالم 2022 وآسيا 2023.
وأشار إلى أن نتائج المنتخب السوري لم تكن مرضية نعم وذلك لغياب ثمانية لاعبين أساسيين عن توليفة نسور قاسيون والذين يعتبرون أعمدة المنتخب.
مبيناً أن قرعة بطولة غرب آسيا لم تخدم المنتخب السوري وصعبت عليه المهمة كونها كانت ايجابية أكثر لأصحاب الدار.
*******************
الاتحاد الدولي يوفد لجنة امنية لكشف ملاعب العراق ويطلب إيقاف قضية كاس
بغداد-إعلام اتحاد الكرة
قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم -فيفا - إرسال لجنة امنية لكشف ملاعب البصرة وكربلاء واربيل تمهيدا لاتخاذ القرار النهائي برفع الحظر عن المباريات الرسمية، مطالبا اتحاد الكرة بإيقاف الدعوى المرفوعة في محكمة كاس لحين اصدار اللجنة المكلفة بزيارة ملاعب العراق تقريرها النهائي.
وقال رئيس اتحاد الكرة عبد الخالق مسعود ان اتصالات مكثفة جمعتني الثلاثاء برئيس الاتحاد الاسيوي الشيخ سلمان بن ابراهيم فيما يخص قضية المباريات الرسمية اذ تم الاتفاق على ارسال لجنة امنية مكونة من الالماني هلمت والاردني طلال سويلم لكشف الملاعب الثلاثة المتفق عليها مسبقا.
واضاف ان نائب رئيس الاتحاد الدولي الشيخ سلمان بن ابراهيم طلب ايقاف القضية التي رفعها اتحاد الكرة في محكمة كاس الى حين اصدار اللجنة قراراتها النهائية.
واضاف ان اللجنة ستباشر عملها اليوم الخميس.
*******************
نفط الجنوب يدعم صفوفه بمحترفين جدد ويتعاقد مع مواهب جديدة ..
البصرة -المركز الإعلامي
أكدت إدارة نفط الجنوب أن تحضيراتها لتهيئة فريق كرة القدم بالنادي مستمرة وبوتيرة متصاعدة.
وذكر عضو الادارة ابراهيم دحلوس، أن فريقه تعاقد حتى الآن مع اللاعبين، حيدر ساري ومصطفى هادي احمد اللذين وقعا على كشوفات نفط الجنوب قادمين من نادي الميناء.
وأضاف: أربعة لاعبين جددوا الولاء لكتيبة الفرسان وهم: حيدر جلاوي وحسين جواد واحمد قاسم (دروغبا) وفراس زامل.
وختم دحلوس حديثه مشيرا الى أن بقية لاعبي الفريق سيجددون الولاء لتمثيل النادي بعد انقضاء اجازتهم الصيفية، مبينا أن ادارة ناديه ستتعاقد مع أربعه لاعبين محترفين من دول مصر والمغرب وبوركينا فاسو بعد أن تم الاتفاق بشكل مبدئي معهم.
*******************
الزوراء يبدأ تحضيراته للموسم المقبل
بغداد – طريق الشعب
بدأ فريق الزوراء عصر الثلاثاء أولى وحداته التدريبية تحضيرا للموسم القادم بغياب لاعبيه الدوليين وبعض اللاعبين بسبب السفر خارج العراق.
وبدأ الزوراء تدريباته بشكل مبكر تحضيراً للمشاركة في الدور التمهيدي لبطولة الأندية العربية التي تنطلق في الثامن عشر من هذا الشهر في المغرب.
ويلعب الزوراء في المجموعة الأولى في البطولة العربية إلى جانب الرفاع البحريني واتحاد طنجة المغربي وبطل الدوري الصومالي.
*******************
أربعة من القارة السمراء ينضمون الى كرة الميناء لموسم 2019/ 2020
بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الميناء الرياضي ضم اربعة لاعبين محترفين أفارقة لتمثيل فريق كرة "السفانة" الموسم المقبل 2019/ 2020.
ونشر النادي عبر صفحته الرسمية السير الذاتية للاعبين الاربعة، ثلاثة منهم نيجيريون وآخر من ساحل العاج.
والنيجيريون الثلاثة: هم بيتر ابيموبيوي (مهاجم) ومايكل اوديبي (مدافع) وكينيث نكوكي (مهاجم) واللاعب العاجي حامد هيرفي دياموندي (مدافع) قادما من الدوري العاجي.
وسيقود المدرب الروماني تيتا فاليرو، فريق "السفانة" في الموسم المقبل.
******************


ص 8

مجلة التراث الشعبي... عدد جديد

صدر عن دار الشؤون الثقافية العامة العدد الثاني لمجلة التراث الشعبي، من عام 2019 وهي مجلة نصف سنوية تعنى بالفلكلور الشعبي. وفي هذا العدد محاور مهمة تختلف في موضوعاتها وطريقة تناولها، وهي تمتد لتشمل الحكاية الشعبية التي هي جزء من الادب الشعبي.
احتوت المجلة على 176 صفحة من القطع المتوسط.

************

البصرة تنثر الفرح في بغداد
بغداد - طه رشيد
كان مساء الأحد الماضي في المسرح الوطني استثنائيا بامتياز، والفضل يعود لفناني البصرة، الذين أسهموا في برنامج " ايام الفن العراقي" الشهري من إعداد الإدارة الجديدة في دائرة السينما والمسرح وبرعاية وزارة الثقافة، حيث يستقبل المسرح الوطني كل شهر إحدى المحافظات لتقديم خلاصة جهودها الفنية من فنون شعبية وعروض مسرحية وسينمائية.
وقدمت فرقة البصرة للفنون الشعبية مجموعة رقصات فولكلورية وتراثية، ناثرة البهجة والفرح في صفوف الحضور الكبير من المثقفين والفنانين وعوائل بغدادية، بحضور وزير الثقافة والسياحة والاثار وعميد السلك الدبلوماسي العربي وسفراء بعض الدول العربية.
بدأت الفقرات الفنية بدخول جميع أعضاء الفرقة الى وسط الجمهور وهم يعزفون ويرددون كلمات الترحيب بجمهورهم، ثم توالت الرقصات الجميلة فكانت: لوحة "بصرة العجب" من تصميم وتدريب الفنان رعد غريب، وموسيقى والحان الفنان يوسف نصار، تبعتها لوحة "الخناجر" من تصميم وتدريب الفنان جبار عبود وموسيقى والحان الفنان كاظم كزار، اما لوحة "أفراح الشباب" فهي من تصميم وتدريب جبار عبود والحان ذياب خليل، واللوحة الاخيرة "ألوان بصرية" فكانت من تصميم وتدريب جبار عبود وموسيقى الفنان سعد اليابس.
وتخللت تلك اللوحات الراقصة عزف على آلة "الطنبورة" التراثية أداها الفنان جواد كاظم فرحان. بإشراف الفنان جاسم حمادي.
أما الفقرة الثانية فكانت لفرقة الخشاب البصرية بقيادة المايسترو سعد اليابس حيث تم تقديم مقطوعات موسيقية بصرية وعراقية وعربية اداها الفنانون محمد سالم وابراهيم الزيدي وسعيد العنبري، وقد تفاعل الحضور معها، إذ نقلتنا الفرقة بموسيقاها إلى رذاذ شط العرب وعذوبة العشار ودفء البصرة وكرم أهاليها وطيبتهم، واستحقت فرقة الخشابة التصفيق الحار والمتواصل ما دفعها الى تعود ثانية لتسمع الحضور فقرات فنية جديدة، وفي ختام الحفل تم تكريم المسهمين بشهادات تقديرية.

**************

عائلة الشهيد الشيوعي حسن عوينه تزور مقر الحزب في النجف
النجف - احمد عباس
استقبلت محلية النجف صباح يوم أمس الاربعاء، عائلة الشهيد حسن عوينه ( فؤاد عوينه و فلاح حسن عوينه) برفقة الرفيق صاحب الحكيم. وكان الحديث ذا شجون عن نضال الشهيد عوينه وذكرياته في عقول وقلوب رفاقه، منذ العهد الملكي الى وقت استشهاده بعد انقلاب شباط الأسود ١٩٦٣ من أجل وطن حر وشعب سعيد.
وقد أكدت عائلة الشهيد سيرها على النهج الوطني للشهيد حسن عوينه.

*********


"العلاقات الثقافية" تحتفي بإدراج بابل على لائحة التراث العالمي
احتفاءً بإدراج مدينة بابل الاثرية على لائحة التراث العالمي، تقيم دائرة العلاقات الثقافية العامة في وزارة الثقافة والسياحة والآثار بالتعاون مع منظمة جسر الى الايطالية، حفلا موسيقيا لفرقة مشاخت التراثية على المسرح البابلي في مدينة بابل الاثرية، الساعة السابعة من مساء اليوم الخميس 8/8/2019 .

************

أمانة بغداد: أماكن سياحية وترفيهية جديدة في العيد
بغداد – طريق الشعب
اعلنت امانة بغداد، امس الاربعاء، اكمال استعداداتها لتقديم الخدمات طوال ايام عيد الاضحى المبارك، فيما أكدت إضافة أماكن سياحية وترفيهية جديدة في العاصمة.
وذكر بيان للأمانة، ان "المرافق السياحية والترفيهية التابعة لامانة بغداد لا سيما متنزه الزوراء وسط العاصمة بغداد وحدائق كورنيش الاعظمية وشارع ابي نؤاس والمتحف البغدادي اصبحت جاهزة لاستقبال الأسر البغدادية والوافدين من جميع محافظات البلاد طوال ايام عيد الاضحى المبارك".
واضاف ان "امانة بغداد هيأت عشرات المتنزهات في مختلف القواطع البلدية وجهزتها بالألعاب والخدمات الضرورية لاستقبال العوائل في ايام العيد الى جانب اضافة اماكن ترفيهية جديدة منها متنزه 14 تموز في منطقة الكاظمية ومتنزه سومر في منطقة الشعب الى جانب تزيين عدد من الشوارع ونصب نشرات زينة في عدد من التقاطعات الرئيسة".
وأشار الى ان "هناك تنسيق عالي المستوى يتم بين مديرية الحراسات والأمن التابعة لأمانة بغداد و قيادة عمليات بغداد لتأمين الحماية لهذه الأماكن طوال أيام الاعياد والمناسبات الوطنية".

************

غوغل تغلق تطبيق الرحلات Trips
متابعة – طريق الشعب
اعلنت جوجل، إيقاف تطبيق أخر تابع لها، حيث أوقفت الشركة تطبيق السفر Trips اعتبارًا من 5 اب، مع ملاحظة أن جميع معلومات المستخدمين وأدواتهم لن تتلاشى، حيث قامت بدمج معظم ميزاته إلى تطبيقات أخرى مثل Google Maps وخصائص Search.
وستظل الملاحظات والأماكن المحفوظة والحجوزات قيد البحث طالما قمت بتسجيل الدخول إلى حسابك في جوجل، كما سيكون لدى المستخدمين خيار إضافة أو تعديل الملاحظات، حيث سيجد أيضًا أشياء للقيام بها، وأماكن محفوظة وحجوزات رحلة {في المستقبل القريب} في تطبيق الخرائط، وستصبح حجوزاته متاحة تلقائيًا في وضع عدم الاتصال.

***********

اكتشاف ببغاء "بحجم إنسان" !!
بغداد – طريق الشعب
اكتشف علماء الأحافير والآثار أن العظام، التي عثر عليها في نيوزيلندا عام 2008 وكان يعتقد أنها تعود لعظام نسر عملاق، ما هي إلا عظام ببغاء عملاق عاش قبل 19 مليون سنة.
ليس هذا فحسب، بل إن هذا الببغاء العملاق، الذي أطلق عليه اسم "هرقل إنكسبيتاتوس" كان يصل طوله إلى أكثر من متر، ويزن حوالي 7 كيلوغرامات، وبالتالي فهو أكبر حجما من وزن ببغاء الكاكابو، الذي كان أكبر ببغاء معروف في السابق.
ويبدو أن التسمية التي أطلقت على الببغاء "هرقل إنكسبيتاتوس" إنما تعكس حجمه وقوته وطبيعة الاكتشاف غير المتوقعة.
وقال الأستاذ في جامعة فليندرز الأسترالية تريفور وورث، وهو المؤلف الرئيس للدراسة التي نشرت في مجلة "رسائل بيولوجية" إنه بمجرد أن "قررنا أنه شيء جديد وممتع، كان التحدي هو معرفة العائلة التي تنتمي إليها إذ لم يعثر سابقا على ببغاوات عملاقة".
وأضاف أنه لهذا السبب لم تكن الببغاوات على رادار البحث والاكتشاف، وبالتالي فقد استغرق الأمر منهم بعض الوقت للتمييز بين جميع الطيور الأخرى و"الببغاوات بشكل أساسي" الأمر الذي قاد إلى استنتاج أن الخصائص الفريدة لما عثر عليه إنما تعود لببغاء.
وقال وورث إنه لم يكتشف أحد ببغاء عملاق منقرض في أي مكان حتى الآن، بحسب ما نقلت عنه وسائل إعلام مختلفة.
من ناحيته، قال كبير أمناء قسم التاريخ الطبيعي في "متحف كانتربري" بول سكوفيلد إنه عثر على الأحفورة أول مرة عام 2008، وفي البداية كان فريق الباحثين يعتقد أن العظام تعود لنسر عملاق.
وكان قد عثر على العظام بالقرب من سانت باتان في وسط أوتاغو في نيوزيلندا، وكانت ضمن رواسب أحفورية من عصر الميوسين المبكر، أي قبل حوالي 19 مليون عام.
وعلى الرغم من أن المنطقة الآن شديدة البرودة ومعروفة بالتزلج، إلا إن سكوفيلد أشار إلى أن البيئة والمناخ في ذلك الوقت كانا مختلفين، وأضاف "في ذلك الوقت، كانت بيئة شبه استوائية مشابهة تماما لشمال نيو ساوث ويلز" منوها إلى أنه كانت فيها نباتات مماثلة لنباتات المناطق شبه الاستوائية. وأوضح سكوفيلد أن وزن الببغاء يعني احتمال أنه لم يكن يطير، وأن النظام الغذائي له مازال غير معروف، مع العلم أن معظم ببغاوات اليوم نباتية.
وقال سكوفيلد إن موقع سانت باتانز يوفر الرؤية الوحيدة للطيور الأرضية والحيوانات الأخرى التي عاشت في نيوزيلندا منذ الديناصورات.

***********

في الملتقى الإذاعي والتلفزيوني
احتفاء بالمنجز الإبداعي للمخرج أكرم كامل
بغداد- غالي العطواني
احتفى الملتقى الإذاعي والتلفزيوني في الاتحاد العام للأدباء والكتاب بالمخرج والفنان اكرم كامل للحديث عن تجربته الاخراجية للأعمال الدرامية.

الاحتفاء الذي أقيم على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد عصر يوم الثلاثاء الماضي، حضره العديد من الفنانين والإعلاميين والمثقفين، وأداره رئيس الملتقى صالح الصحن، الذي استهل مقدمة حديثه بالقول: اليوم نحتفي بالفنان المخرج اكرم كامل للاطلاع على تجربته الاخراجية التي تحمل رصيدا وافرا من الاعمال المحببة لدى جمهور الملتقى في جلسة اكاديمية احترافية الغاية منها معرفة التقنيات الفكرية في العمل الإخراجي.
بعد ذلك تحدث الضيف عن بدايته مشيرا الى انه تخرج من اكاديمية الفنون الجميلة وعمل مع كبار المخرجين العراقيين أمثال: علي الانصاري وفيصل الياسري وجعفر علي وثامر مهدي. وأول اعماله الاخراجية كان ثلاثية لاحدى شركات الإنتاج في التلفزيون الأردني، ونوه في حديثه الى انه اخرج اكثر من 40 مسلسلا دراميا تلفزيونيا على مدى مسيرته الفنية في مجال الإخراج، وان اغلب هذه الاعمال انتجت من قبل شركات انتاج تلفزيونية عربية في الأردن والامارات وسوريا.
وعن النصوص الدرامية واخراجها بيّن ان "كل عمل فني له إيجابيات وسلبيات وطالما نعمل نقع بالخطأ.. وعلينا تصحيح اخطائنا من خلال قراءة النص بشكل جيد والاطلاع على سلبياته وبذلك يمكن مفاتحة الكاتب للوقوف عند تلك الأخطاء وتشخيصها".
وذكر انه رفض الكثير من النصوص ومنها نص قدمته له احدى الفضائيات العراقية كونه يحمل نفساً طائفياً يؤدي الى زيادة حدة التوتر الطائفي بين مكونات الشعب.
وعن إخراجه لمسلسل "بقيت على قيد العراق" الذي كتبه السيناريست حامد المالكي قال: ان هذا النص وجه رصاصة قاتلة نحو الشد الطائفي الذي حصل في العراق.
اما عن طريقة تعامله مع الممثلين فأكد انه يرفع شعار "الممثل المناسب في الدور المناسب" مبينا انه اكتشف العديد من المواهب الفنية ومنها الممثلان مناف طالب وآلاء حسين.
وعن عمله خارج العراق اكد ان العمل الفني في سوريا منظم جدا بين جميع العاملين من المخرج ومدير الإنتاج الى ممثلي الأدوار الثانوية ولا يمكن لأي احد من العاملين التجاوز على العمل لانه يشكل خطرا على العمل الدرامي.
وعن اعماله الاخراجية في السينما بيّن انه اخرج 4 أفلام سينمائية ولا اعرف مصير هذه الأفلام التي اخرجتها في مهرجان بغداد عاصمة الثقافة العربية، ولا اعرف كذلك سبب عدم عرض مسلسل "خارج التغطية" الذي اخرجه علي أبو سيف.
وعن انتاج وتسويق الاعمال الدرامية العراقية في الوقت الحاضر اكد اننا بحاجة الى اربع أجيال ليتم لنا إعادة الإنتاج والتسويق وذلك لوجود خلل واضح في هذه المؤسسات، إضافة الى وجود المئات من الوجوه الفنية العاطلة عن العمل.
بعد ذلك قدمت العديد من المداخلات والشهادات، التي أجاب عنها الضيف.
وفي ختام الجلسة قدم رئيس الملتقى د. صالح الصحن لوح الجواهري للمخرج اكرم كامل، فيما قلده قلادة ابداع الملتقى الفنان محمود أبو العباس.

****************

في واسط.. ندوة اتحاد الشبيبة عن حملة مكافحة المخدرات
الكوت – طريق الشعب
أقام اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في قضاء الأحرار منطقة المزاك في واسط، يوم أمس الأول، ندوة توعوية عن حملة مكافحة المخدرات في منزل الزميل تيسير العتابي وبحضور الدكتورة سما والدكتور محمد والكادر الطبي في مركز صحي المزاك والشرطة المجتمعية في قيادة شرطة واسط المتمثلة في النقيب حيدر حاشوش.
ورحب الزميل تيسير العتابي بالحضور جميعا موضحا بشكل مختصر تأريخ اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي وكذلك عن حملة مكافحة المخدرات التي تبناها مؤخرا، وتحدثت بعد ذلك الدكتورة سما عن أسباب انتشار ظاهرة تعاطي المخدرات في صفوف الشباب وضرورة أيجاد المعالجة أيضا.
وكان للدكتور محمد، دور كبير في مداخلته عن غياب القانون وعدم اهتمام الجهات الحكومية بشريحة الشباب وانتشار البطالة وعدم مراقبة المنافذ الحدودية والتي تمثل أسباب انتشار المخدرات في البلد.
هذا وقد تداخل النقيب حيدر حاشوش ممثل الشرطة المجتمعية مثمنا دور اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي بالعمل في هذه الندوات، مخاطبا كافة الجهات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني في العراق أن تخطو مثل هذه الخطوة.
وكانت هناك مداخلات وحوار من قبل الحاضرين الذين تجاوز عددهم 40 مواطنا من ووجهاء وشباب المنطقة، وقد اجاب عنها المحاضرون بصورة ضافية
************

مرض غامض تسببه السجائر الإلكترونية
طريق الشعب - وكالات
أعلن ممثل وزارة الصحة في الولايات المتحدة، أن عدد الأشخاص الذين يعانون من مرض رئوي غامض نتيجة تدخين السجائر الإلكترونية في ازدياد مستمر.يزداد عدد المواطنين الأمريكيين الذين يعانون من مرض رئوي غامض، لم يحدد الأطباء اسمه. يشير بيان وزارة الصحة بولاية ويسكنسون، إلى أن عدد المصابين بالمرض الغامض الذين تستقبلهم المستشفيات في ازدياد، وجميعهم يعانون من مشكلات جدية في الرئتين بسبب تدخين السجائر الإلكترونية.يقول اندريه بالم، نائب وزير الصحة بالولاية "جميع المرضى من الشباب. وقد شخصت لديهم إصابة الرئتين بأضرار وكذلك الاختناق والتعب وآلام في الصدر وفقدان الوزن. شدة هذه الأعراض تختلف من مريض إلى آخر".ووفقا لبالم، يقوم الأطباء حاليا بجمع المعلومات عن السجائر الإلكترونية التي يدخنها المرضى. ولكنهم لم يجدوا بعد بين المرضى أي علاقة سوى تدخين السجائر الإلكترونية. لذلك ليس بمقدور الأطباء تحديد كيف ولماذا تسبب السجائر الإلكترونية بالذات هذا المرض الغامض.

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg