العدد 10 السنة 85 الخميس 22 آب 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
نازح يضطر الى بيع كليته لمعالجة طفلته وتوفير الغذاء لعائلته
"الهجرة" تُسرّع من إجراءاتها لتصفير مخيمات النزوح واغلاقها تنفيذا للبرنامج الحكومي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الهجرة والإدارة المحلية في محافظة نينوى، إعادة نحو 9 الاف نازح من المخيمات التي يقطنونها في نينوى وصلاح الدين الى مناطقهم الاصلية، وفيما اكدت وزارة الهجرة عزمها على تسريع إجراءاتها من اجل تصفير مخيمات النازحين تمهيدا لإغلاقها، تنفيذا وتطبيقا للبرنامج الحكومي، ذكرت مفوضية حقوق الانسان انها لم ترصد خلال متابعتها للوجبات الأخيرة من العائدين، انهم تعرضوا الى "عودة قسرية"، خلافا لمحاولات سابقة، وقفت المفوضية ضدها.
مخيمات تكريت

وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في وزارة الهجرة والمهجرين علي عباس جهاكير، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "4325 نازحاً من مجمع القادسية في تكريت مركز محافظة صلاح الدين عادوا إلى مناطقهم الأصلية في قضاءي الشرقاط وبيجي وناحية الصينية فضلاً عن قضاء الحضر طوعيا"، موضحاً أن "الغالبية العظمى من هؤلاء العائدين عادوا إلى ناحية الصينية ويليها قضاء بيجي ثم الشرقاط وبعده قضاء الحضر".

وجبات اخرى

وأضاف جهاكير، أن "الأيام المقبلة ستشهد إعادة وجبات أخرى من العوائل النازحة خصوصا ساكني المخيمات"، مشيراً إلى أن "البرنامج الحكومي يؤكد على ضرورة غلق ملف النزوح بصورة كاملة، مما يجعلنا نعمل بالتوازي مع البرنامج الحكومي وإعادة العوائل النازحة إلى مناطقها الأصلية في أسرع وقت ممكن".

مخيمات نينوى

في الاثناء، أعلن محافظ نينوى، منصور المرعيد، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، الشروع بعملية نقل قرابة 4500 عائلة نازحة تقطن في مخيمات محافظة نينوى الى محافظاتهم الاصلية في كركوك وصلاح الدين والانبار.
واضاف المرعيد، أن "هذه الخطوة ستسهم في تسريع عودة النازحين الى مناطقهم بعد اعداد تقارير خاصة عن الاسباب التي تمنع عودتهم الى مناطقهم"، مشيرا خلال لقائه وفد مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية (OCHA) ان "محافظة نينوى جادة في ايجاد تكييف لعودة جميع العوائل النازحة سيما اولئك التي انتمى أحد افرادها الى تنظيم داعش الارهابي تمهيدا لغلق وتصفير مخيمات النزوح خلال السنوات الثلاثة المقبلة بناء على توجيهات رئيس الوزراء"، مؤكدا "بذل المحافظة جهودا مضاعفة بغية انهاء هذا الملف والشروع في مرحلة جديدة".

عدد النازحين

من جهته، قال عضو مفوضية حقوق الانسان، فاضل الغراوي، لـ"طريق الشعب"، "خلال الايام الماضية كانت هناك عودة للنازحين من مخيمات محافظات نينوى وصلاح الدين والانبار وكركوك الى مناطقهم، والارقام التي اعلن عنها هي الرسمية لدى وزارة الهجرة والمهجرين وباقي السلطات المحلية في المحافظات، وننتظر عودة اخرى للنازحين خصوصاً من مخيمات دهوك حيث يصل عدد النازحين فيها الى 400 الف نازح، من اصل قرابة مليون و250 الف نازح في إقليم كردستان"، منوها الى ان "مجموع عدد النازحين في العراق لا يتجاوز مليون و500 الف نازح".

تهيئة الظروف

واكد الغراوي، ان "اغلب النازحين الذين عادوا الى مناطقهم سبقت عودتهم تهيئة لتوفير الخدمات، اما المناطق التي لم توفر فيها الخدمات فما زال اهلها يقطنون المخيمات، اما بخصوص نازحي منطقتي بيجي والصينية، فقد جرى التنسيق مع القوات الامنية الماسكة لهذه المناطق مع السلطات المحلية للسماح للأشخاص الذين تم تدقيق اوراقهم امنياً بالعودة الى منازلهم".

عودة طوعية

ولفت الى ان "مفوضية حقوق الانسان لم ترصد اجراءات تتعلق بالعودة القسرية خلال هذه الأيام، ولكن في السابق كانت هنام محاولات لإغلاق العديد من المخيمات وكان للمفوضية موقف ضدها، والان تجري عودة طوعية وقدمت استمارات للنازحين من اجل تهيئة وسائل النقل إليهم، وإن كانت هناك عودة قسرية سوف تكشف عنها المفوضية مباشرةً".

كلية مقابل دواء

في غضون ذلك، قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، وهو منظمة غير حكومية، في تقرير نشره على موقعه الرسمي، ان "أحد النازحين في مخيمات عامرية الفلوجة غربي بغداد، اضطر الى بيع أحد أعضائه ليتمكن من توفير العلاج لطفلته التي كانت تعاني من الأمراض لأشهر عدة دون أن تلتفت اليه السلطات المسؤولة عن إدارة المخيم".
وأضاف أن "ياسر حمود يعيش ومعه أطفاله الثمانية في مخيم الإخاء بقضاء عامرية الفلوجة بعدما نزح عن قضاء القائم قبل خمس سنوات تقريبا، ولم يتمكن من توفير ما يحتاجه أطفاله من طعام ودواء نتيجة عدم تمكنه من العمل مع شبه غياب تام للمساعدات التي تقدم لهم من قبل الحكومة العراقية".
ونقل عن حمود قوله "لدي ثمانية أطفال، يعني أن عدد أسرتي 10 أفراد، فكيف يمكنني توفير الطعام والشراب والدواء لهم وأنا تارك وظيفتي وليس لدي راتب وليس لدينا حكومة تلتفت إلينا".
وتابع "اضطررت الى بيع كليتي حتى أتمكن من توفير الدواء لابنتي وتوفير ما يحتاجه بقية الأطفال من غذاء وشراب وطعام، فالحياة في المخيمات لكل هذه السنين صعبة وفيها رأينا الموت وكل ما يمكن أن يوصف بالمأساة".
************
مسؤول محلي: نسبة البطالة في الانبار بلغت 70 في المائة
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مجلس محافظة الأنبار، فرحان محمد الدليمي، أمس الأربعاء، أن نسبة العاطلين عن العمل في المحافظة تبلغ 70 في المائة، داعياً الحكومة المركزية إلى إيجاد حلول ناجعة لهذه الظاهرة في الموازنة المالية لعام 2019.
وقال الدليمي، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "الأنبار تضم جيوشاً من العاطلين عن العمل نتيجة عدم تخصيص درجات وظيفية كافية منذ عام 2014، ناهيك عن الأحداث التي شهدتها المحافظة إثر الدمار الذي لحق بالبنى التحتية في المحافظة نتيجة قيام عصابات داعش الاجرامية بعمليات تدمير شملت المشاريع الحيوية، مما يتطلب تخصيص مبالغ مالية كبيرة للتشغيل اليد العاملة للحد من ظاهرة البطالة".
وأضاف، أن "نسبة العاطلين عن العمل في الأنبار وصلت إلى 70في المائة على الرغم من مناشدة الحكومة المركزية بتخصيص درجات وظيفية كافية لأبناء المحافظة للتغلب على ظاهرة البطالة التي أصبحت لا تقل خطورة عن ظاهرة الإرهاب كون البطالة هي المغذي للإرهاب، وأن تسريح هذه الأعداد الكبيرة من العاطلين عن العمل قد يؤدي إلى انحراف بعض الشباب والانضمام إلى خلايا المجاميع المسلحة بسبب العوز المادي"، داعيا الحكومة المركزية إلى "إيجاد حلول ناجعة في ميزانية عام 2019 لمعالجة هذه الظاهرة".
والجدير بالذكر أن مدن محافظة الانبار قد تحررت من سطوة الارهاب الداعشي منتصف العام 2017، ولا تزال العديد من مدنها وقراها من دون اعمار حقيقي، فيما لا يزال عشرات آلاف النازحين يسكنون مخيمات اللجوء.
**********
مكتب الحلبوسي يوضح حقيقة رفع الحصانة عن نائبين
بغداد – طريق الشعب
أصدر مكتب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس الاربعاء، توضيحاً بشأن رفع الحصانة عن النائبين قاسم الفهداوي وفلاح الزيدان.
وذكر مكتب الحلبوسي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وسائل الإعلام تداولت خبرا مفاده موافقة رئيس مجلس النواب على رفع الحصانة عن كلٍّ من النائب فلاح حسن الزيدان والنائب قاسم الفهداوي".
وأضاف ان " المكتب الإعلامي لرئيس مجلس النواب يود أن يوضح حقيقة ما تم تداوله، وهو أن النائبين المذكورين لم يرد بحقهم أي طلب من القضاء لرفع الحصانة".
************
ماجدة التميمي: اخفاء الآلاف من سجلات العقارات عمدا
بغداد – طريق الشعب
كشفت رئيسة اللجنة البرلمانية للموارد غير النفطية، ماجدة التميمي، عن اخفاء آلاف الاضابير وسجلات العقارات بشكل متعمد في النجف وكربلاء والموصل وسامراء. وقالت التميمي، لموقع "المربد"، انها ستكشف هذه السجلات بالأرقام وتعهدت بان يكون لها مؤتمر دوري لكشف ما تحصل عليه من ملفات فساد والجهات المتورطة فيها. وفيما يخص الملفات التي سلمتها الى رئيس الوزراء والتي تخص التلاعب بعقارات في البصرة، اكدت انها تتابعها بشكل يومي مع رئيس لجنة النزاهة والرقابة المالية صلاح نوري ورئيس الوزراء عادل عبد المهدي.
***********
توجيه اتهامات بالفساد الى الصحة
والأخيرة ترفض ومجلس مكافحة الفساد يراقب
بغداد – علي شغاتي
كشف عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، جواد الموسوي، عن وثائق تضمنت اتهامات وشبهات فساد تخص دوائر وملفات مختلفة في وزارة الصحة، مؤكدا استعداده لتقديم شهود من موظفي الوزارة، لإثبات صحة وثائقه. وعرض الموسوي، 110 وثائق، دوّن فيها خروقا ادارية ومالية داخل وزارة الصحة، وقال انه قدمها الى المجلس الأعلى لمكافحة الفساد، بعد ان طالبه بالأدلة على اتهاماته للوزارة ذاتها. وتتطرق الوثائق الى اتهامات تخص شراء الأدوية من قبل شركات غير رصينة، واستيراد اللقاحات من شركات غير مسجلة، وتقليص عدد الجرعات في لقاح شلل الأطفال، واتهامات بأبعاد الشخصيات الكفؤة من إدارة مفاصل الوزارة.
لا ملفات جديدة

في المقابل، قالت عضو لجنة الصحة البرلمانية، سهام الموسوي، لـ “طريق الشعب"، لا توجد أية ملفات حول فساد في وزارة الصحة في عهد الوزير الحالي، وليس هناك ما يثبت ذلك، ولم يسبق لنا أن استلمنا أو ناقشنا أي ملفات فساد تخص عمل الوزير الحالي، وان كان السيد النائب يمتلك مثل هذه الوثائق يجب عرضها على اللجنة من اجل اطلاع أعضائها على تجاوزات كهذه ، وليس هناك أي ملفات سوى ما يخص المفتش العام السابق للوزارة عادل محسن الذي ثبتت عليه ملفات الفساد والخروقات، ولا أعلم سبب عدم محاسبته.

مراقبة ومتابعة

من جهته، قال العضو المراقب في مجلس مكافحة الفساد، سعد ياسين، لـ"طريق الشعب" حول الوثائق التي ذكر الموسوي انه قدمها الى المجلس، انه "دائما ما نستلم التقارير والملفات من جميع الجهات لاسيما أعضاء مجلس النواب، وسبق أن قمنا بدعوة من يمتلك الوثائق لتقديمها الى المجلس وهي حالة إيجابية تحقق التعاون والتكامل ما بين السلطتين التشريعية والتنفيذية"، مستدركا "لكن يجب أن يكون عملهم دون التدخل في عمل المؤسسات التنفيذية، ومن غير الصحيح استباق الأحداث، فهي بحاجة للتدقيق والتحري من اجل فتح الملف، داعيا إلى الابتعاد عن التصريحات والعمل على تنسيق المواقف، وعدم اطلاق التهم على موظفي هيئة النزاهة فهم موظفو دولة يؤدون وينفذون أعمالهم وفقا للقانون، ومن غير الصحيح مهاجمة الهيئة ومطالبتها بحسم الملفات على وجه السرعة.
واكد ياسين، "سأتابع هذا الموضوع (وثائق الاتهامات) مع الجهة الرقابية وهي هيئة النزاهة ومكتب المفتش العام في وزارة الصحة".

اتهامات مرفوضة

من جهته، رد مصدر مسؤول في وزارة الصحة، رفض الكشف عن اسمه وهويته، في حديث له مع "طريق الشعب"، على الاتهامات التي وجهها الموسوي للوزارة، مؤكدا ان اللقاحات تخضع إلى بروتوكولات معالجة عالمية، ومن حق دول العالم اعتماد أي بروتكول تراه مناسبا، واختيار البروتكول العلاجي لا يأتي اعتباطا، أو خارج عن المعايير.

استيراد الادوية

وأضاف المصدر، "لا نستورد الأدوية بصورة اعتباطية، وعند وجود فرق كبير في الأسعار، بين الشركات المسجلة، وغير المسجلة، نلجأ الى دراسة واقع الشركة، في أي بلد يتم صناعة هذا الدواء، وهل يتم بيع هذا الدواء إلى مواطني هذا البلد، وكذلك فحص هذا الدواء، قبل شرائه، وان الوزارة تعمل على توفير الأدوية الجيدة للمواطن، موضحا أن تسجيل الشركات هو امر روتيني وبسيط، وليس له أهمية كبيرة، لكنه يعطي تميزا لشركة على حساب أخرى.

إقصاء قانوني

ويؤكد المصدر، أن الحديث عن إقصاء أشخاص أكفأ داخل الوزارة هو امر غير صحيح، وفضفاض، وينم عن عدم دراية، فجميع الإجراءات التي تتخذ هي خاضعة للقوانين، وواضحة وليس لدى الوزارة شيئا تخفيه، وهي على اتصال دائم مع أعضاء لجنة الصحة البرلمانية.
رصانة الشركات

الى ذلك، اكد نقيب الصيادلة الأسبق، احمد علي، لـ"طريق الشعب"، أن الحديث عن الشركات الرصينة في صنع الأدوية، هو حديث عفا عليه الزمن، وهي طريقة تتبعها شركات احتكارية، تعطي انطباعا كونها الأفضل في العالم، ولا يوجد لها منافس، وهذا خطأ كبير، فجميع دول العالم التي تحترم شعوبها، تقوم بإخضاع صناعة الأدوية إلى رقابة صارمة قبل اعتمادها، ولهذا فالرصانة أصبحت اصطوانة مشروخة ووصفة للشركات الاحتكارية، وان كبرى الشركات الأمريكية والبريطانية ذهبت لشراء الشركات الهندية والتي هي المسؤولة عن تجهيز واحد من كل ثلاثة أدوية في العالم والحديث عن رصانة أو غيرها يشوبه جهل وعدم معرفة.
***********


ص 2
النقابة الوطنية للصحفيين تدين احتجاز فريق تلفزيوني في نينوى

بغداد – طريق الشعب
أعربت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، أمس الأربعاء، عن ادانتها الاعتداءات المتكررة التي يتعرض اليها الصحفيون في محافظة نينوى، والتي كان آخرها احتجاز القوات الامنية والتجاوز على فريق قناة الاتجاه الفضائية في قضاء بعشيقة. وذكرت النقابة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "مدير أخبار قناة الاتجاه الفضائية سيف حديد قال في اتصال هاتفي مع وحدة رصد النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، ان عناصر سيطرة امنية في قضاء بعشيقة احتجزت فريق القناة المؤلف من المراسل مؤمن ماهر، والمصور المرافق له، واقتادتهما الى مركز شرطة القضاء". وأضافت ان "عناصر السيطرة تجاوزوا لفظياً على فريق القناة وسحبوا باجاتهم التعريفية دون ذكر اي سبب للتجاوز والاحتجاز"، مبينة ان "الفريق كان في واجب اعلامي لتصوير التواجد التركي في قضاء بعشيقة". وطالبت النقابة "قائد عمليات محافظة نينوى بمتابعة ملف الاعتداءات المتكررة، لضمان حرية العمل الاعلامي والصحفي التي كفلها الدستور العراقي".

***********


كل خميس ...
عن اكداس العتاد
ومؤسسة الجيش

لم نسمع من الحكومة العراقية موقفا يبين المتسبب في تفجير مخازن الاعتدة في بغداد وصلاح الدين وأماكن اخرى من العراق، التي عرضت المدنين الى الخطر، وخلفت عدداً من الشهداء والجرحى. ولا زالت الاسئلة عن مصدر التفجير واحراق الاعتدة دون جواب. فهناك من يقول ان سوء التخزين وحرارة الجو هما السبب في ذلك، وهناك من يعزوها الى اخطاء فنية. في مقابل ذلك هناك من يقول ان من قام بالتفجيرات هو طائرات مسيرة اسرائيلية! لكن لم تؤكد الاجهزة الامنية العراقية ولم تنف الانباء التي تتحدث عن كلا الاحتمالين!
فاذا كان سوء التخزين سَبَباً للتفجير، فتلك مصيبة كما يقال، واذا كان التفجير سببه عدوان اسرائيلي على العراق، مقابل عدم رد فعل حكومي، فالمصيبة اعظم! حيث تكشف لنا غياب اي دور لاجهزة المراقبة الجوية، وعدم وجود اي مضادات جوية.
وهنا يبرز سؤال عن جدوى الاتفاقية الامنية مع واشنطن ما دامت السماء العراقية مفتوحة تسرح وتمرح فيها الطائرات الاسرائيلية دون رادع؟
سكتت الحكومة ولم تبين للشعب مصدر التفجيرات، شأن سكوتها المطبق عن وقوع أخطاء في تخزين الاعتدة في الاحياء السكنية وقريبا منها.
في موضوع آخر: اجمع العراقيون على ان بين الجرائم والاخطاء التي ارتكبها المحتلون في العراق، قرار حل الجيش العراقي. فالجيش هو احد مؤسسات العراق، وليس جيشا صداميا، مع ان الدكتاتور الراحل استخدم بعض صنوف الجيش في قمع انتفاضات الشعب العراقي، ومن بينها انتفاضة اذار 1990. لذا جاء هجوم الشيخ الناصري على الجيش العراقي والمطالبة بحله خارج الاجماع الوطني، ويصب في اضعاف الارادة الوطنية. حيث تعد المؤسسة العسكرية احد اهم المؤسسات الوطنية.
هناك فرق بين النقد والهدم، فالنقد الحريص يوجه الى المؤسسة العسكرية بهدف تقويمها وتقويتها، اما التخوين وكيل تهمة الارتزاق فهو الهدم بعينه. وهناك نقود عديدة وجهت بحرص الى المؤسسة العسكرية، منها على سبيل الحصر، ما يتعلق بهوية الجيش القتالية. فهو درع الوطن المنيع، بنيته وطنية، وولاؤه للعراق فقط، لا يتدخل في السياسة ولا يُستخدم في الصراعات الداخلية ولا يكون طرفا مع احد.
اما النقد الذي تصاعد ابان سقوط الموصل، فقد كان مركّزا بالاساس على القادة الجبناء، قادة الفساد الذين فروا هاربين مهزومين من شرف قيادة المعركة ضد الإرهابيين الاوباش. وهذا النقد تحول الى دعم وتأييد شعبي ووطني متصاعد للجيش وقيادته مع كل خطوة نحو الانتصار على الدواعش. وقد وقف العراقيون موقفا مساندا مشرفا امام بطولات الجيش وقيادته، فيما راح يسحق ويهزم الظلاميين، ويقدم في سبيل أمن العراق وسيادته التضحيات الجسام.

جاسم الحلفي

**************

اكتمال الاجراءات الإدارية والقانونية لتوزيع قطع اراض على المواطنين
مجلس الوزراء يقر تعليمات تخص تشغيل الخريجين الأوائل وتثبيت مجموعة من المعلمين
بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس الوزراء جلسته الأسبوعية، أمس الاربعاء، برئاسة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، وشهدت الجلسة إقرار والموافقة على عدد من القرارات ومذكرات التفاهم بينها مذكرة استثمار الحقول المشتركة مع الكويت، فيما أعلن نائب رئيس الوزراء ووزير المالية فؤاد حسين، اكتمال الاجراءات الادارية والقانونية لتوزيع قطع اراض على المواطنين.
واقر مجلس الوزراء، توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن إعفاء الانابيب المستوردة لصالح شركة نفط الوسط من رسم حماية المنتج.
وشهدت الجلسة ايضا اقرار موضوع منح مدرسة الاكاديمية الدولية الاهلية في محافظة البصرة إجازة تأسيس.
ديوان العراق

وتمت الموافقة على مذكرة التفاهم المزمع توقيعها بين جمهورية العراق والامانة العامة لجامعة الدول العربية بشأن إطفاء نسبة (75في المائة من ديون جمهورية العراق ضمن مساهمته في صناديق الدعم المقدمة للدول العربية.
الخريجون الاوائل

ووافق المجلس على مشروع قانون انضمام جمهورية العراق الى بروتوكول قمع الاعمال غير المشروعة الموجهة ضد سلامة المنصات الثابتة القائمة في الجرف القاري لعام 1988 .
واقرّ المجلس مشروع تعليمات تنفيذ أحكام قانون تشغيل الخريجين الاوائل رقم (67) لسنة 2017.

تثبيت معلمين

كما وافق مجلس الوزراء على دعم نادي الطلبة الرياضي.
وتمت الموافقة على اتفاق تنفيذ برامج خاصة بين برنامج الامم المتحدة الانمائي والامانة العامة لمجلس الوزراء.
ووافق المجلس على تثبيت مجموعة من المعلمين والمدرسين المتعاقدين مع المديرية العامة لتربية محافظة البصرة استثناءً من تعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية لعام / 2019.
كما اقرّ مجلس الوزراء توصية المجلس الوزاري للطاقة بشأن مشروع مصفى كربلاء ملحق رقم ( 5 ) .

قطع اراض

وفي سياق متصل، قال نائب رئيس الوزراء ووزير المالية فؤاد حسين، بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تطبيقا لفقرات البرنامج الحكومي في توزيع قطع الاراضي على المواطنين، اكملت دائرة عقارات الدولة الاجراءات القانونية لنقل ملكية بعض العقارات الى وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة وذلك وفقاً لأحكام القانون بهدف توزيعها على المستفيدين".
واضاف حسين انه "تم نقل ملكية العقار الواقع في نصف الدجيل الغربي وبمساحة 1500 دونم ضمن محافظة واسط والذي سيوفر 850 قطعة ارض سكنية الى الوزارة اعلاه لغرض البدء بتوزيعها على المواطنين المستفيدين، اضافة الى نقل ملكية 4000 قطعة ارض سكنية في محافظة البصرة في مقاطعة باب زيد من وزارة المالية الى وزارة الاعمار والاسكان لغرض تهيئتها للتوزيع".
واكد حسين ان "وزارة المالية ماضية في تنفيذ جميع ما ورد في البرنامج الحكومي ضمن التوقيتات المحددة بخصوص توزيع قطع الاراضي للمواطنين في جميع المحافظات العراقية بعد اكمال الاجراءات القانونية والادارية ويحافظ على سرعة الانجاز".
وكان مجلس الوزراء قد صوت في 13 اذار 2019 على فرز وتوزيع الاراضي السكنية للفئات المثبتة سابقا، ويتم منح فئة المشمولين بشبكة الرعاية الاجتماعية وذوي الاحتياجات الخاصة قطع اراضٍ سكنية بمساحة (200م2) ببدل مبلغ مقداره (250) دينارا للمتر المربع الواحد شريطة عدم استفادتهم سابقاً من قطعة ارض سكنية من الدولة وفقاً للقرار (120) لسنة 1982".

***********

توقيف 12 متهما وفق قانون مكافحة الإرهاب لقيامهم بـ"الدكة العشائرية"
بغداد – طريق الشعب
أعلنت رئاسة محكمة استئناف واسط الاتحادية، أمس الأربعاء، توقيف 12 متهماً وفق قانون مكافحة الإرهاب من قبل محكمة تحقيق الأحرار لقيامهم بجريمة "الدكة العشائرية".
وقال المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة تحقيق الاحرار التابعة لرئاسة محكمة استئناف واسط الاتحادية أوقفت 12 متهماً لقيامهم بإطلاق النار واستهداف منازل بقصد ارتكاب الدكة العشائرية".
وأضاف البيان، أن "المحكمة اتخذت الإجراءات كافة بحق جميع المتهمين وصدقت اقوالهم قضائياً وفقاً لأحكام المادة 2/1 من قانون مكافحة الارهاب وبدلالة المادة 4/1 من القانون ذاته".

************

إحباط محاولة تهريب نفط في البصرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، ضبط 14 متهماً و13 صهريجاً محملا بالنفط الخام في محافظة البصرة، خلافاً للقانون.
الدائرة أوضحت، في معرض حديثها عن عملية الضبط التي نفذتها ملاكات مديريَّة تحقيق البصرة بالتعاون مع مديريَّة شرطة الطوارئ، أن ملاكات المديرية التي انتقلت إلى ناحية النشوة شمالي البصرة تمكنت من ضبط (13) صهريجاً مُحمَّلاً بمادة النفط الخام من موقع (بلوك لاين 9) النفطي قرب جسر الدير، مضيفة إنه تمَّ ضبط (14) متهماً؛ لقيامهم بإخراج تلك الصهاريج المُحمَّلة بالنفط الخام من الموقع بصورةٍ مخالفةٍ للقانون.

**********

اعتقال أحد المتهمين بحادثة
عبارة الموصل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس الاربعاء، اعتقال أحد المتهمين بحادثة عبارة الموصل في العاصمة.
وقالت القيادة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد تمكنت من اعتقال متهم هارب من مدينة الموصل مطلوب للقضاء العراقي بقضية حادثة العبارة في المدينة السياحية في محافظة نينوى".
واضافت ان "اعتقاله تم داخل أحد مناطق بغداد"، مشيرة الى ان "اعتقاله جاء وفقا لمعلومات استخبارية دقيقة".

**********

اتهام الحكومة بعدم الإيفاء بوعودها للفلاحين
بغداد – طريق الشعب
اتهم عضو لجنة الزراعة والمياه البرلمانية، منصور البعيجي، أمس الاربعاء، الحكومة بعدم الإيفاء بوعدوها حول دفع مستحقات الفلاحين.
وقال البعيجي، إن على "الحكومة ووزارة المالية الاسراع في دفع مستحقات الفلاحين بأسرع وقت وبدون تأخير لان مستحقات الفلاحين تأخرت كثيرا وهذا عكس ما اعلنت عنه الحكومة العراقية".
وأضاف، أن "الفلاح العراقي يزرع وينتظر الدعم من قبل الحكومة من خلال توفير ما يحتاجه من بذور واسمدة ودفع المستحقات المالية عنده تصديره المحصول الزراعي الى الدولة لا ان ينتظر شهورا بدون استلام استحقاقه وهو حق طبيعي له".
وأعرب عن اسفه الشديد "لعدم وفاء الحكومة الاتحادية بدفع مستحقات الفلاحين خصوصا إن هنالك العديد من الفلاحين في اغلب المحافظات التي سوقت محاصيلها الزراعية الى الدولة ولم تستلم مستحقاتها حتى الان وهذا عكس ما وعدت به الحكومة الفلاح العراقي".
وجدد البعيجي دعوته للحكومة، قائلا "باعتبارنا ممثلين عن الشعب العراقي ونائب رئيس لجنة الزراعة البرلمانية نطالب رئيس الوزراء بالإيعاز الى وزارة المالية بصرف مستحقات الفلاحين في أسرع وقت دعما للقطاع الزراعي في البلد خلال الايام المقبلة"، مردفا "نرفض اي تأخير في دفع المستحقات وسيكون لنا موقف في حال استمر الامر على ما هو عليه".

************

الزاملي: داعش لا يزال يعمل في المقاولات والمخدرات بمساعدة تجار ويخطط لتهريب سجنائه

بغداد – طريق الشعب
شدد القيادي في التيار الصدري، والنائب السابق حاكم الزاملي، أمس الأربعاء، على ضرورة تأمين السجون التي تأوي الإرهابيين في العراق، بينها سجن الحوت، مشيرا الى وجود نحو ثلاثة الاف داعشي يتنقلون في الصحراء بين العراق وسوريا.
وقال الزاملي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عملية التخطيط من قبل الدواعش لتهريب السجناء مستمرة، حيث تم تهريب آلاف السجناء من سجون القصور الرئاسية في البصرة ومن سجن ابو غريب والتاجي وسجون صلاح الدين والموصل والأنبار"، مبيناً ان "السبب الرئيس في سقوط مدينة الموصل هو تهريب السجناء".
وأضاف الزاملي انه "تم احباط أكثر من محاولة لتهريب السجناء من سجن الناصرية (الحوت) الذي يضم بحدود أكثر من عشرة آلاف إرهابي أغلبهم من قادة تنظيم داعش وقد حكم على الكثير منهم بالإعدام"، مستغرباً "من عدم تنفيذ وزارة العدل لأحكام الإعدام بحقهم".
وتابع ان "العمل والتخطيط مستمر من قبل الخلايا الارهابية المتمركزة في الصحراء الغربية وفي أودية حوران والقذف والمناطق الأخرى في الصحراء الغربية الممتدة بين العراق وسوريا والسعودية لتهريبهم"، مشيرا الى "تواجد بحدود من ٢٠٠٠ إلى ٣٠٠٠ إرهابي داعشي يتنقلون في الصحراء بين العراق وسوريا".
وتابع رئيس لجنة الامن والدفاع البرلمانية السابق، ان "أي عملية تهريب للسجناء من سجن الحوت هو بمثابة إعادة الحياة مرة اخرى الى ‍داعش الإرهابي في ‍العراق وسوريا"، لافتاً إلى إن "هذا الأمر لو حصل كان ليؤدي إلى نكسة اخرى لا تقل تأثيراً عن نكسة سقوط الموصل".
واكد الزاملي ان "هذا التنظيم الإرهابي لازال يحتفظ بملايين الدولارات كرصيد مالي وكذلك لازال يعمل بتجارة تهريب النفط والمقاولات وتهريب المخدرات والآثار وتحت اسماء وهمية وتجار وسماسرة وهميين"، لافتا الى انه "مازال يمتلك أموالاً طائلة وكميات كبيرة من الذهب حصل عليها بعد احتلال ثلث الاراضي العراقية ونصف الاراضي السورية".
وشدد الزاملي "على ضرورة تأمين السجون وخاصة سجن الحوت الذي يقبع فيه أكبر قيادات داعش الارهابي ووضع خطة محكمة لمنع تكرار كارثة سقوط الموصل مرةً أخرى"، مطالباً القائد العام للقوات المسلحة بـ"التحرك السريع للسيطرة على الصحراء الغريبة من العراق للقضاء على التجمعات المتبقية من تنظيم داعش الارهابي".
وتابع الزاملي ان "على الحكومة العراقية والوزارات الامنية الحفاظ على التحسن الامني والنجاحات التي حققتها القوات الامنية والحشد الشعبي في القضاء على هذا التنظيم الارهابي والسيطرة على الحدود الغربية مع دول الجوار وخاصة سوريا".
وكشفت خلية الصقور أمس الاول الثلاثاء، عن احباط مخطط لاستهداف سجن الحوت في مدينة الناصرية بهدف تهريب عناصر وقادة خطرين في تنظيم داعش، مبينة ان زعيم التنظيم ابو بكر البغدادي أرسل 59 اﻧــﺘــﺤــﺎرﻳــﺎ واﻧﻐﻤﺎﺳﻴﺎ وﻋــﺠــﻼت ﻣﻔﺨﺨﺔ وأﺣــﺰﻣــﺔ ﻧﺎﺳﻔﺔ اﻟــﻰ المضافات واﻷﻧﻔﺎق ﻓﻲ ﺻﺤﺮاء اﻷﻧﺒﺎر القريبة من السجن، فيما اشارت الى انها احبطت الهجوم واعتقلت قائد المجموعة المكلفة بالعملية.

*************

دعوة الحكومة الى الاهتمام بتأمين الكشف السريع والعلاجات اللازمة
ارتفاع عدد حالات الإصابة بـ"الإيدز" خلال العام الماضي
والصدارة لبغداد تليها البصرة

بغداد – طريق الشعب
كشفت حصيلة بعدد المصابين بمرض النقص المناعي المكتسب "الإيدز" في عموم العراق، الموثقة منذ ثمانينيات القرن الماضي، إلى العام الجاري، ان نسبة الرجال تشكل الأكثر فيها لاسيما في العاصمة بغداد التي حلت الأولى بين المحافظات بالمرضى.
بلغ عدد المصابين بمرض الإيدز في العراق حتى الآن، أكثر من 400 إصابة، فيما سجل العامان الماضيان (2018-2017)، أكثر من 200 مصاب أغلبهم في جانب الرصافة من بغداد، ومن بينهم لم يستدل على عنوانه.

472 مصابا حيا

وقال مدير المركز الوطني للإيدز، الدكتور نزار عبد المهدي، لوكالة "سبوتنيك" الروسية، عن أن عدد المصابين بمرض النقص المناعي "الإيدز"، الأحياء المسجلين حاليا، يبلغ 472 إصابة في عموم البلاد.
304 حالة وفاة

وأفاد عبد المهدي، بأن عدد الوفيات الكلي المسجلة حتى الآن، من المرض، هي 304 حالة وفاة، منذ افتتاح البرنامج الوطني للإيدز في عام 1986.

2017

من جهته، كشف عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان، علي البياتي، عن إحصائية تبين عدد المصابين بالإيدز في العراق خلال العامين الماضيين.
وأعلن البياتي أن عدد المصابين بالإيدز خلال عام 2017، بلغ 96 مصابا موزعين على النحو التالي:
بغداد الكرخ 23 مصابا، والرصافة 31 إصابة، و7 مصابين لم يستدل على عنوانهم ومن أي محافظة، ثم حلت كل من البصرة وبابل بعدد 5 مصابين في كل واحدة، وبواقع ثلاث إصابات في كل من: ديالى، وكربلاء، وكركوك، وواسط، والنجف، وأربيل.
وأكمل البياتي "سجلت محافظتا ذي قار، وصلاح الدين، حالتين فقط في كل منها، وحالة واحدة في كل من محافظات: ميسان، والديوانية، والأنبار، فيما لم تسجل محافظات: نينوى، والمثنى، ودهوك، والسليمانية، أي إصابة".

2018

وتابع البياتي "ارتفع عدد حالات المصابين بالإيدز خلال العام الماضي 2018، عن العام الذي قبله، لتصل إلى 124 إصابة بالمرض من بينها 9 إصابات لم يستدل عن عناوينها".
وعدّد البياتي أعداد المصابين في المحافظات التي حلت فيها بغداد في المرتبة الأولى بواقع: 47 إصابة في الرصافة، و26 إصابة في جانب الكرخ.
والبصرة ثانيا بعد بغداد، مسجلة 9 إصابات، بعدها كركوك 5 إصابات، والنجف، وأربيل، وكربلاء، والديوانية، بواقع 4 إصابات في كل واحدة منها، ثم بابل بثلاث مصابين، والديوانية مصابين اثنين، وإصابة واحدة في كل من : نينوى، وواسط، والمثنى.
ونقل البياتي عن الإحصائية، عدم تسجيل أية إصابات بمرض الإيدز، في محافظات: ميسان، والأنبار، وصلاح الدين، ودهوك، والسليمانية.

اهتمام حكومي

واختتم عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، حديثه، قائلا، إن "مرض عوز المناعة "الإيدز" أصبح اليوم مرض قابل للعلاج لكن يحتاج إلى كشف، وعلاج سريع، وكامل، وهو يحتاج ثقافة من المواطن، وزيادة الوعي الصحي في أداء الفحوصات الروتينية عند الزواج، والحالات الأخرى، وعدم تجاوزها، وأيضا يجب أن يكون هناك اهتمام من مؤسسات الدولة بتوفير الكشف السريع والعلاجات اللازمة، باعتبار أن تكاليفها باهظة الثمن، كما أن هذا المرض لا ينتقل فقط عن طريق الجنس كما هو شائع (وإن كانت إحدى الوسائل)، وإنما عن طريق نقل الدم، ووسائل الحقن، والجراحة غير المعقمة".

*************

ص3

مقترح الى دوائر البلدية في البصرة

نظافة المدينة دليل على رقي وثقافة اهلها، وتعاون الاجهزة في البلديات مع المواطنين يساعد على نظافة مدنهم، لان ما يقوم به عامل النظافة من جمع النفايات والقمامة المنتشرة في عموم الشوارع والدور السكنية، يعتبر من اولويات الرقي، كما تعتبر عملية الخدمات عملية مشتركة بين الجانبين المواطن والجهة الخدمية، عليه اقترح على الدوائر البلدية المختصة بتقديم الخدمات في المدن والاحياء السكنية، وخاصة فرق رفع النفايات والاوساخ باعتماد طريقة التنبيه بتشغيل المنبهات او اختيار موسيقى معينة لغرض اعلام المواطنين من سكنة البيوت والمنازل الى مرور سيارة الكابسة في الحي لجمع النفايات وعندها يعتمدون في اخراج نفاياتهم وقمامة المنازل مثلما يفعلها بائعو اسطوانات الغاز السائل او الباعة المتجولون.
وشكراً لمن يساهم في تنظيف مدينته.
البصرة _ صلاح العمران


شارع الجمهورية بحاجة الى الإنارة ليلا
حسين علوان
شارع الجمهورية يعد واحداً من اهم الشوارع التجارية في العاصمة حيث يتوسط موقعه سوق الشورجة أقدم اسواق بغداد، الذي يكتظ بالناس المتبضعين، اذ يقصده أبناء المحافظات للتزود بالبضائع المختلفة وكل السلع المنزلية.
وانت تمر ليلا في هذا الشارع الذي كان سابقا من اكثر شوارع العاصمة تنظيما من ناحية الخدمات بدءا من تبليط أرضيته حتى أنارته المضيئة وبشكل يجلب الانتباه، اما اليوم فالشارع مظلم في بعض من جوانبه رغم ان الاعمدة الكهربائية لاتزال منتصبة دون اي تلف او ضرر لكنها بحاجة الى من يديمها ويزودها بالمصابيح التي من شأنها ان تنير الشارع وتظهره بمظهره الحضاري الجميل، والغريب أن ديوان (أمانة العاصمة) ومرفقاته مظلمة جدا اي من ساحة الوثبة حتى ساحة الخلاني.
الى جنب ما يعانيه الشارع من أهمال وعدم الادامة وسبق ان طالبنا برفع السياج الحديدي الذي يشوه شكله ومعالجة بعض التخسفات بأكسائها وتبليطها ومنع الباعة المتجولين من التجاوز على ارصفة المشاة وتغيير مسار مرور الستوتات الى شارع الشيخ عمر وتشغيل منظومة المرور الكهربائية (الترفك لايت) وان كان في الليل فقط لحين استقرار الشبكة الكهربائية.
دعوة الى مديرية الكهرباء وامانة بغداد للتعاون في معالجة إنارة الشارع وشوارع العاصمة الأخرى ونعتقد ان الامر لا يكلف سوى مصابيح وهي متوفرة بكميات هائلة في مخازن المديرية وما عليها الا إطلاق العنان لكوادرها الفنية للقيام بحملة الإنارة وتحت شعار من أجل بغداد مضيئة دوما والمثل يقول بدل أن تلعن الظلام أوقد شمعة فلنرى بغداد مضيئة في قادم الايام ...


اكول...
الاطباء ثروة وطنية

مثلما تفتخر الامم بعلمائها وقادتها فهي تحترم الأطباء والمعلمين والأساتذة باعتبارهم ثروة وطنية وجزءاً من رأس المال المعنوي للمجتمعات البشرية، هذا ما أكدته الامم والشعوب الناهضة خلال مسيرة التطور المعرفي والطبي في بلدانها، وبلدنا العراق الابي واحد من هذه الامم، اذ قدم المئات من المع الشخصيات الطبية والكوادر الاختصاصية في مجالات الفروع الطبية المتنوعة والذين سطروا اسماءهم بأحرف من ذهب في السفر الطبي الخالد.
أقول، على الرغم من وجود البعض القليل جداً من غير الكفؤين في هذه المهنة، ممن اساؤوا للطب في وقت التداعي المجتمعي بعد سنوات التغيير والانفلات والفوضى وخراب الامن والأمان، واعتقد بان إساءتهم ترجع الى قلة الخبرة لانهم مبتدئون او بالنظر للفساد المستشري في مفاصل الدولة، لكن لا يمكن اعتبار الظاهرة عمومية ويعاقب الجيد بجريرة أخطاء المتلكئ او بسبب تكاسل الجهات المعنية، لذا يتعرضون الى المحاربة والتجاوز والتهديد والوعيد، الامر الذي دفعهم الى الهجرة والاغتراب القسري، وبالتالي كان الناتج الحاصل هو تفريغ الساحة العراقية من خيرة الملاكات الطبية الاختصاصية بذرائع وأسباب شتى مرة بذريعة طائفية وقومية او دينية وأخرى تحت مسمى دية عشائرية او مناطقية او حسداً او بغضاً وغيرها.
وفعلاً وجدنا الكثير من الاطباء غادروا مرغمين ومكرهين للعيش في بلدان لم يألفوها واغتربوا عن اهلهم واحبتهم، في حين تلقفتهم البلدان الأخرى فاصبح لهم دور في علاج أبناء جلدتهم في بلدان المهاجر القسرية مقابل عملة صعبة واموال طائلة تستفاد منها دولهم الراعية وخسرهم الوطن، المؤسف ان يستمر هذه النهج والسياسات الحاقدة والتي تستهدف المبدعين والاكفاء، دون الركون لمعالجة الأسباب والمسببات من قبل الجهات المختصة، ودون ان تبادر بتقديم ضمانات كافية لجذبهم واستقطابهم بغية الرجوع الى بلدهم الام.
حالات وفاة المرضى حصلت وتحصل يوميا بسبب قلة الادوية والأجهزة الطبية وهنا يحق لنا ان نتساءل من هو المسؤول عما يحصل، هل هي الكوادر الطبية وحدها ام الجهة المسؤولة عن صحة المواطن عبر تجهيز المستشفيات الحكومية في العاصمة والمحافظات والتي لا يتوفر في بعضها جهاز الناظور علما ان سعره لا يتجاوز ثلاثة آلاف دولار.
التراجع الحاد في القطاع الصحي يتطلب وقفة وطنية مهمة وصريحة ومعها محاسبة شديدة للمقصرين والفاشلين في جميع مفاصل الوزارة كلا بحسب موقعه وتورطه، من المستورد للأدوية الفاسدة والمنتهية الصلاحية والمتواطئين بصفقات الفساد وصولا الى الأطباء المتراخين وليس الاطباء الاذكياء والمجتهدين.
نناشد اخيار الوطن ونقول: انقذوا اطباء العراق، لانهم ثروة وطنية، وعالجوا مكامن الخلل لانفاذ حيوات الناس.

منعم جابر


تضمنتها ورقة سُلمت الى النائب رائد فهمي
مطالب أهالي "الشعب" الخدمية
موجهة الى الحكومة والبرلمان والمحافظة
بغداد – سيف زهير
عقد أهالي مدينة الشعب في بغداد، مؤخرا، لقاءين تشاوريين بخصوص الواقع الخدمي السيئ لمدينتهم، وذلك بغية ايجاد الحلول الجادة لهذه الأزمة وتقليل اضرارها عليهم، فيما رفعوا في اللقاء الأول ورقة مطلبية مُفصلة تضمنت كافة المعوقات والمشاكل التي تواجه المواطنين في المنطقة، عبر النائب عن تحالف سائرون وعضو "لجنة مراقبة البرنامج الحكومي البرلمانية"، رائد فهمي، وموجهة إلى رئاستي الحكومة والبرلمان ومجلس المحافظة، وقد شهد لقاءهم الثاني، حضور ممثلين عن جهات حكومية معنية، منها وزارة الكهرباء ومديرية البلدية والقائممقامية فضلا عن تواجد النائب جواد حمدان، اذ تم تقديم الوعود بالاستجابة السريعة لهذه المطالب.
غضب واستياء

قال أحد منسقي اللقاء، الناشط المدني، حسين حبيب، في تصريح صحفي، خص به "طريق الشعب"، إن "الأهالي متذمرون من سوء الخدمات والاداء الحكومي المتردي، ويبحثون عن حلول جدية"، مشيراً إلى أن "اللقاء (الأول) الذي عقد في احد المضايف العشائرية، كان للتباحث بهذا الشأن، وتمخض عن تقديم ورقة موقعة من قبل ستين شخصية، تضمنت المحاور الأساسية للأزمة، بعدها سلمت في اليوم التالي للنائب عن تحالف سائرون، عضو لجنة مراقبة البرنامج الحكومي البرلمانية، رائد فهمي، كي يوصلها بدوره إلى رئيسي الحكومة والبرلمان، بالإضافة إلى محافظ بغداد".
وبحسب الناشط، فأن الورقة تضمنت الخدمات الأساسية ومنها "واقع الكهرباء، وضرورة إعادة المحولات المرفوعة سابقاً، أو استبدالها، وأهمية إنجاز شكاوى المواطنين خلال ٢٤ ساعة والابتعاد عن الجشع والابتزاز، فضلاً عن إنهاء العقد المبرم مع شركة طعم الريان للجباية والصيانة، المسؤولة عن ستة محلات سكنية في المدينة، واناطة المهمة بدائرة الكهرباء الحكومية".
وتابع، "كما ندد المواطنون في الورقة أيضا بعدم احترام القوانين الصادرة عن مجلس محافظة بغداد والتغاضي على تطبيقها من قبل الدوائر الفرعية، وطالبوا بكشف الأسباب الحقيقية وراء عدم التزام اصحاب المولدات الاهلية بالتسعيرة المُحددة من قبل مجلس المحافظة"، ومن ضمن ما أشارت اليه الورقة أن "التصدعات في الشوارع قاربت نسبتها الـ 75 في المائة، ولا بد من تبليطها في أسرع وقت".
ومضى بالقول، جرى التشديد على "إنهاء ظاهرة الدوام الثلاثي للمدارس في منطقة سبع قصور، وضرورة إيجاد حل جذري لمشكلة مدارس الكرفانات في هذه المنطقة، فضلا عن العجز الذي ارهق قوام الملاكات التدريسية، مما يحتاج لإعادة توزيع عادلة بحسب الحاجة".
ونوه إلى أن الورقة، أفصحت عن "مشاكل وأزمات عديدة، تتطلب أن يكون قائممقام الشعب قريبا منها ويسكن داخل رقعتها الجغرافية حصراً، مع التأكيد على أن المجاميع التي تدير المجالس البلدية في حي اور والشعب وسبع قصور والبيضاء، ما زالت في مناصبها منذ 16 عاماً، ولا بد من استبدالها بأخرى كفؤة".

تجاوب حكومي

وفي السياق، حضر عدد من المسؤولين المعنيين بالأمر، اللقاء الثاني الذي جرى، أمس الأول، للتباحث في كيفية تحقيق بعض المطالب الواردة في الورقة عبر الجهات ذات العلاقة.
وأوضح الناطق الرسمي باسم وزارة الكهرباء، احمد موسى، لـ"طريق الشعب"، إن "الوزارة تدارست واقع المدينة بجانب القطاع الكهربائي واستمعت لمطالب المواطنين، وسيجري العمل على تبديل المولدات المعطوبة، وتأهيل بعض الشبكات الكهربائية لفك الاختناقات الحاصلة في أسرع وقت".
لجنة للمتابعة

ومن جهته، أفاد مدير عام بلدية الشعب المهندس عصام، لـ"طريق الشعب"، بأن "الحاضرين في اللقاء اتفقوا على تشكيل خلية أو (كَروب) للعمل بعضويتي شخصيا، مع أربعة شباب أخرين، لغرض التجوال ميدانيا معهم والاطلاع على مشاكل المدينة عن قرب ومعالجتها دون تأخير وخلال فترة قياسية"، حسب قوله، فيما أعتبر غانم الكعبي، وهو أحد وجهاء المدينة، أن "المطالب واضحة وتتعلق بالجانب الخدمي الذي غاب عن مجمل الحياة، بينما تعد المنطقة ذات أهمية جغرافية حيوية، فهي تربط العاصمة بالمناطق الشمالية، ولا بد من اعمارها وتبليط شوارعها والاهتمام بجوانبها الخدمية".

كلمة لابد منها

أهالي منطقة الشعب في انتظار تحقيق الوعود من قبل الجهات المعنية، ويتأملون الاستجابة لورقتهم المطلبية من قبل رئاسة الحكومة والبرلمان عبر اتخاذ إجراءات عاجلة وناجعة لمشاكل خدمية باتت مزمنة في غالب المناطق السكنية بالمدن والارياف، ولعل هذه الاستجابة بتوفير المطالب تكون بارقة امل في تقليل الهوة ما بين الشعب والحكومة ليس الا.

 

همسة...
وصمة عار

كتب في هذا العمود بتاريخ 7 حزيران 2007 ما يلي:
دار دور دار دور من سخريات القدر ان اول كلمة تعلمناها في المدارس هي كلمة دار دور وتعلمها كذلك أولادنا ونحن لا نملك لا داراً ولا دوراً فهل كتب علينا نحن المظلومين في الأرض العراقية ان نبقى محرومين من امتلاك اصغر وحدة سكنية كافية وان نبقى نعاني أزمة سكن خانقة ونحن اصلاً مخنوقون بازمات أخرى كثيرة. لقد وزع النظام السابق ما يقارب نصف مليون قطعة ارض سكنية على ضباط الجيش العراقي ومنتسبي الأجهزة الأمنية وبفترة قياسية لم تتجاوز عدة اشهر عندما اقتضت مصلحة النظام ذلك فكم ارض سكنية وزعت على الطبقات المسحوقة بعد سقوط النظام التي تعاني أزمة سكن خانقة؟ كان من الممكن بدلاً من هذه المؤتمرات والندوات والايفادات الى خارج العراق والتي لا طائل من ورائها فرز قطع صغيرة لا تتجاوز مساحتها (200م2) وتوزيعها على ذوي الدخل المحدود للحد ولو بشكل جزئي من الازمة وهو اجراء لا يكلف الدولة مبالغ طائلة.
لقد دخل الشهيد عبدالكريم قاسم الى قلوب المواطنين ولم يغادرها اطلاقاً لانه دخل من دورهم التي وفرها لهم الى قلوبهم نعم من دخل من دار دور فمن أي باب ستدخلون انتم الى قلوب المواطنين ان كنتم اصلاً لا تفكرون بالدخول اليها؟
هذا ما كتب في هذا العمود بتاريخ 7 حزيران 2007 ولكن وآه من ولكن لم يفكر احد من المسؤولين منذ سقوط النظام السابق وحتى هذه اللحظة بدخول قلوب المواطنين فلقد جرى الحديث كثيراً عن مشاريع لبناء مجمعات سكنية عديدة في بغداد وبقية المحافظات ولكن اغلب تلك المشاريع لم تجد طريقها الى ارض الواقع بل كان الإعلان عنها للاستهلاك المحلي ومجرد كلام وبقيت أزمة السكن تراوح في مكانها بل تحولت الى كارثة سكن.
ان ازمة السكن الخانقة ستبقى وصمة عار في جبين القوى السياسية المتنفذة ما لم تعمل على حلها حلاً جذرياً عن طريق وضع خطط علمية وعملية وبتوقيتات زمنية معلنة وتخصيص الأموال اللازمة لتنفيذ الخطط وليس العمل والصراع بلا حدود من اجل الحصول على السلطة والجاه والنفوذ والمال.
كفاح محمد مصطفى

 

من المسؤول عن تراكم النفايات
في منطقة الشرقي بمدينة السماوة؟ اثناء تجوالي في احد الايام وبالتحديد في منطقة الشرقي بمدينة السماوة شدني منظر كثرة الأزبال والاوساخ المنتشرة في هذه المنطقة التي تعد من المناطق الواقعة في وسط مدينة السماوة، والاغرب من ذلك المنظر مشهد الحاوية وهي فارغة من النفايات لكن تحيط بها الاوساخ وبشكل لافت جدا والتي تنبعث منها الروائح الكريهة مما تزكم الانوف حيث تعصف الروائح في ارجاء المكان، وبالتأكيد يشكل هذا التلوث الصارخ خطراً بيئياً وصحياً كبيراً على المواطنين من سكنة الاحياء والمشاة المارة في الطريق، كما يعد من اسباب انتقال الامراض.
سؤالي الى الجهات المعنية ودائرة الخدمات من المسؤول عن هذا التجمع الكبير من الأزبال، في منطقة تقع وسط المدينة؟
وسؤال آخر طرحه على المسؤولين في بلدية السماوة، يرجى المتابعة ومعالجة الأمر بسرعة، بالايعاز الى فرق البلدية لرفع النفايات والاوساخ وتخليص الناس من ضرر التلوث.

عبد الحسين السماوي


شكوى الى مديرية كهرباء النجف
يشكو سكنة قرية البو فزع من تدلي الاسلاك الكهربائية الواصلة الى مرقد اولاد الرضا في المحاجير الشرقية احدى قرى قضاء المناذرة، حيث يرتبط المرقد بواسطة خط كهرباء يمتد من قرية البو فزع وعلى امتداد 15 عموداً أحدها عمود خشبي، وهذه الاسلاك تمر فوق عدد من البيوت، وقبل فترة سقط أحد الاعمدة مما أدى الى وفاة الشاب عزيز عبد الحسين نتيجة الصعقة الكهربائية...
عليه يطالب سدنة المرقد المذكور والمواطنون من سكنة القرية الجهات المعنية بنصب محولة كهربائية قريبة من المكان وهو حقل (الحداد)، والغاء الخط السابق، مع العلم ان المسافة لا تحتاج غير عمودين فقط، من اجل تلافي حصول حوادث مؤسفة يذهب ضحيتها الناس الأبرياء، بالإضافة الى ان حل الإشكالية لا تحتاج أموالاً طائلة وصرف مبالغ كبيرة، سوى جهود جادة وسريعة لمعالجة الامر، علما ان المرقد يستقبل اسبوعيا عدداً من الزوار بينهم أجانب.

لفيف من مواطني القرية في النجف


مواساة
• ببالغ الحزن والأسى تعزي منظمة الزبير للحزب الشيوعي العراقي الرفيق رحمان محسن جبارة (ابو سامر) في وفاة شقيقه، الذكر الطيب للفقيد، والصبر والسلوان للعائلة الكريمة.

ص4
بيونغ يانغ: عدائية واشنطن تدفعنا إلى التدابير الدفاعية

بيونغ يانغ - وكالات
اتهمت كوريا الشمالية الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، بأنها السبب في تفاقم الوضع السياسي في شبه الجزيرة الكورية، معبرةً أن سياسة العداء الأمريكية تدفعها الى اتخاذ تدابير دفاعية لمواجهة التهديدات.
وأوضحت صحيفة "رودونغ" الناطقة باسم حزب العمال الحاكم في كوريا الشمالية، في تقرير حمل عنوان "إجراءاتنا لتعزيز القدرات الدفاعية شرعية"، أن "سياسة العداء الأمريكية المستدامة ضد كوريا الشمالية تدفع البلاد إلى اتخاذ تدابير الدفاع الذاتي لإزالة التهديدات الكامنة والمباشرة".
وبشأن قيام حكومة سِيؤول بنشر أسلحة أمريكية حديثة مؤخرا، اعتبرت الصحيفة أن "الوضع السياسي في شبه الجزيرة الكورية يتأزم بسبب الشغف الأمريكي ببروفة حرب طائشة فضلا عن المراوغة لتبرير زيادة القوات العسكرية".


كاراكاس وواشنطن تكشفان عن مفاوضات سرية بينهما

كاراكاس - وكالات
أكد الرئيس الفنزويلي، نيكولاس مادورو، أمس الأربعاء، على أن حكومته تجري منذ أشهر محادثات مع الولايات المتحدة، وذلك بعد ساعات من تصريح نظيره الأمريكي بوجود اتصالات مع كاراكاس على مستوى رفيع.
وقال مادورو، خلال حديث نقله التلفزيون الفنزويلي، أن تقارير إعلامية نقلت تصريحات لترامب تفيد بأن "واشنطن تدير حوارا مع مسؤولين فنزويليين رفيعي المستوى، وبالتأكيد توجد اتصالات مع ممثلي الحكومة الأمريكية منذ عدة أشهر، بتفويض مني وهي على مستوى عالٍ جدا".
وتأتي هذه التصريحات غداة الاخبار المتداولة بشأن تباحث ترامب مع مستشاريه سبل فرض حصار بحري على فنزويلا بعد فشل خططه لقلب نظام الحكم فيها.


غضب جماهيري وسياسي فلسطيني
من مخططات اسرائيلية تهجيرية ضد سكان غزة
القدس - وكالات
أثارت التصريحات الأخيرة المنسوبة لمسؤولين إسرائيليين بشأن العمل على تحفيز الفلسطينيين لمغادرة قطاع غزة، غضبا عارما على الصعيدين السياسي والشعبي في فلسطين، فيما نقلت صحيفة "تايمز أوف إسرائيل" عن مسؤول اسرائيلي، قوله إن حكومة اسرائيل تتحقق أيضا من الدول، بما فيها دول في الشرق الأوسط، لاستقبال سكان غزة، حسب زعمها.


اسلوب تهجيري

وبحسب الصحيفة، فإن "مسؤولين إسرائيليين أجروا اتصالات في الفترة الأخيرة بقادة أوروبيين وفي منطقة الشرق الأوسط، وسألتهم بشأن استعدادهم لاستقبال الفلسطينيين الراغبين في مغادرة قطاع غزة، ولكن لم توافق أية دولة على ذلك حتى الآن".
ونقلت عن مسؤول اسرائيلي كبير لم تذكر أسمه، قوله بأن "أكثر من 35 ألفا من سكان غزة غادروا القطاع العام الماضي، وهو رقم كبير"، موضحا بأن "مجلس الأمن القومي الإسرائيلي يعمل على تسهيل مغادرة سكان غزة للقطاع خلال العام الأخير".
من جانبها اعتبرت زعيمة حزب اليمين الإسرائيلي الجديد، إيليت شاكيد، أمس الأول، أن "هجرة سكان غزة مصلحة إسرائيلية في المقام الأول"، داعية إلى "منح الفرصة لمن يريد الهجرة من غزة، وتسهيل حدوث ذلك".
وبررت الاسرائيلية اليمينية، شاكيد، تسهيل الهجرة للفلسطينيين على اعتبار أن "غزة تعاني انفجارا سكانيا، وازدحاما شديدا، وأن الوقت قد حان لاستيقاظ اسرائيل من اجل ان تسمح لمن يريدون الهجرة بالرحيل".
وفي السياق، أعتبر عضو الكنيست عن القائمة العربية المشتركة، عوفر كاسيف، إن تصريحات المسؤول السياسي الاسرائيلي عن ترويج الهجرة في غزة يمثل اعترافا بالتطهير العرقي وسنعمل كل ما في وسعنا لوقفه.
وتابع، "لقد حذرنا دائما من أنّ حكومة نتنياهو المتطرّفة تنفذ عمليات تطهير عرقي في الأراضي المحتلة".

رفض وادانة فلسطينيان

وفي المقابل، أدانت وزارة الخارجية والمغتربين في السلطة الفلسطينية، سياسة التهجير التي تمارسها إسرائيل بحق سكان قطاع غزة.
وذكرت الوزارة، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "تنظر بخطورة بالغة لما تناقله الإعلام العبري من تصريحات لمصدر إسرائيلي كبير بأن إسرائيل عملت على تشجيع هجرة الفلسطينيين من قطاع غزة إلى دول أخرى"، محملة "حكومة اسرائيل، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن معاناة شعبنا في قطاع غزة، جراء الحصار الظالم والعدوان المتواصل والجرائم البشعة التي ترتكبها يوميا واستهداف مقومات حياة السكان والتضييق عليهم لدفعهم إلى الهجرة".
وأكدت الوزارة أن "انتهاكات الاحتلال ترقى لمستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية، ما يستدعي صحوة دولية لرفض تلك الدعوات وعدم الاستجابة لها وإدانتها، وسرعة التحرك الدولي لرفع الحصار عن قطاع غزة".

مؤامرة دولية

ومن جهته، أفاد عضو المكتب السياسي لحزب الشعب الفلسطيني، وليد العوض، بأن الاحتلال أفصح بطبيعة الحال عن مخططه التهجيري والذي يتسق في إطار "صفقة القرن".
وقال العوض في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المؤامرة الدولية التي تُحاك ضد الشعب الفلسطيني لتهجيره، تستمر اتصالا بما ينسجم تماما مع قانون القومية العنصري الإسرائيلي"، مشيرا إلى أنه "في الوقت الذي تتحدث به إسرائيل عن هذا المخطط في قطاع غزة، تكون عينها على تهجير وطرد الفلسطينيين من أراضيهم في الضفة الغربية والقدس، وذلك لصالح التوسع الاستيطاني".
وأكد القيادي الفلسطيني، على "َضرورة إعادة الصف والوحدة الفلسطينية من خلال إنهاء الانقسام، لكي تكون لدينا القدرة على مواجهة كل المخططات الإسرائيلية".

جذور استبدادية

وفي ذات السياق، أكد القيادي في حركة فتح، وأستاذ العلوم السياسية بجامعة القدس، أيمن الرقب، على أن المحاولات الإسرائيلية لتفريغ قطاع غزة والضفة الغربية من سكانها، ظاهرة ليست جديدة، بل بدأت خطتها منذ سبعينات القرن الماضي.
وتابع الرقب، أن "قضية الديموغرافيا تؤرق إسرائيل بشكل كبير، خصوصا بعد أن كتب بعض المهتمين بالجغرافيا الفلسطينية أن خلال عام 2025، سيكون الفلسطينيون أكثر من عدد الإسرائيليين، لذلك تحاول السلطات الإسرائيلية بكل السبل الضغط باتجاه طرد الفلسطينيين"، مشيرا إلى أن "إسرائيل في السبعينيات والثمانينيات كانت تقدم مغريات كبيرة للشاب الفلسطيني الذي يترك الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس، من خلال توفير المال، أو توفير مكان للعمل، كما وضعت حينها خطة بأن من يغادر تسقط عنه الجنسية بعد 5 سنوات".
وأضاف، "بعد وجود السلطة الفلسطينية الأمر تغير تدريجيا، فأصبح هناك أمل فلسطيني، ولذلك لجأت إسرائيل إلى بناء جدار فصل عنصري بين السكان اليهود والفلسطينيين، علما أن غزة كمنطقة لا تمثل خطرا عليهم حتى تاريخياً، وكان الحديث عن الضفة الغربية والقدس، ولم يكن هناك أطماع في غزة، لكن الحديث عنها الآن جاء بسبب مسيرات العودة التي تؤرق المحتلين".
ولفت الرقب إلى أنه "حسب الإحصائيات خلال العامين الماضيين، فأن أكثر من 40 ألف شاب وفتاة تركوا القطاع متجهين الى الخارج، منهم من استقر في أوروبا، ومنهم من أكلته أسماك البحر، وأصبح الجزء الثالث في تركيا دون عمل".

واشنطن تدرس إمكانية تطوير صواريخ جديدة كانت محظورة وفق اتفاقها مع موسكو
واشنطن - وكالات
أعلن البنتاغون، أمس الأول، أن الولايات المتحدة تدرس إمكانية تطوير أنواع مختلفة من الصواريخ التي كانت محظورة بموجب المعاهدة الروسية الأمريكية بشأن الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.
ونقلت وكالات الأنباء، عن وكيل وزارة الجيش الأمريكي، ريان مكارثي، قوله في كلمة أمام صندوق الدفاع عن الديمقراطية، أنه "فيما يتعلق بمدى الصواريخ في إطار (معاهدة الصواريخ) على وجه الخصوص، نحن لم نعد طرفا فيها، وقبل كل شيء، ننظر في الكيفية التي يمكننا بها الاستفادة من هذا الوضع الحالي، وقد يكون عن طريق تطوير صواريخ لتوجيه ضربات دقيقة، وبلا شك، عن طريق تطوير أسلحة تفوق سرعة الصوت، وأن تركيب رأس حربي باليستي على صاروخ فرط صوتي سيكون بالفعل خارج إطار المعاهدة، ونحن ندرس كل هذه الاحتمالات".
وفي المقابل، أعلن نائب المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، دميتري بولانسكي، يوم أمس، أن موسكو طلبت من مجلس الأمن عقد جلسة مشاورات، لبحث خطط واشنطن إمكانية تطوير أنواع مختلفة من الصواريخ التي كانت محظورة بموجب المعاهدة الروسية الأمريكية بشأن الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى. وقال بولانسكي، في تصريحات صحفية، "طلبنا مع الجانب الصيني عقد جلسة في مجلس الأمن فيما يتعلق بالبيانات الأمريكية الأخيرة حول خطط تطوير ونشر صواريخ متوسطة المدى"، فيما أعتبر من جهته، المتحدث الرسمي باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، إن "الكرملين يعتبر إطلاق واشنطن صاروخا محظورا بموجب اتفاقية الحد من الأسلحة النووية دليلا على أن الأمريكيين كانوا يعملون أصلاً على تقويض المعاهدة".


الاتحاد الأوروبي يرفض مقترحا بريطانيا لتنفيذ "بريكست"
بروكسل - وكالات
رفض الاتحاد الأوروبي، مؤخرا، طلب رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إلغاء خطة "شبكة الأمان" الحدودية في إيرلندا من أجل تنفيذ اتفاق "بريكست".
وأشار الاتحاد الأوروبي إلى أن جونسون لم يطرح أية بدائل عملية، فيما أكدت المفوضية الأوروبية التي قادت مفاوضات "بريكست" مع لندن، رفضها للاقتراح الذي طرحه جونسون والذي دعا فيه إلى استبدال "شبكة الأمان" بـ"التزامات" لإيجاد "ترتيبات بديلة".
وقالت المتحدثة باسم المفوضية، ناتاشا بيرتود، في مؤتمر صحفي، إن "اقتراح جونسون لا يقدم حلا قانونيا عمليا لمنع عودة الحدود فعليا في جزيرة إيرلندا، ولا يحدد أية ترتيبات بديلة"، في حين أثارت هذه التصريحات ردا حادا من لندن.
من جهته، أكد المتحدث باسم الحكومة البريطانية، على إنه "إذا لم يتم إعادة فتح اتفاقية الانسحاب وإذا لم يتم إلغاء (شبكة الأمان)، فلن تكون هناك إمكانية للتوصل إلى اتفاق"، مشددا على أنه "تم رفض الخطة 3 مرات، وأن تطبيقها مستحيل حيث أن رئيس الوزراء قد شرح ذلك بوضوح في رسالته".
وفي وقت سابق، بعث جونسون، بخطاب إلى رئيس المجلس الأوروبي، دونالد توسك، للتأكيد على أن بريطانيا لا يمكن أن تقبل ما أسماه شبكة الأمان "غير الديمقراطية"، وهي الآلية المتفق عليها لتجنب نقاط حدودية بين إيرلندا عضو الاتحاد وإيرلندا الشمالية الخاضعة لبريطانيا.
ومنذ توليه منصبه الشهر الفائت، يصر جونسون على أن بلاده ستغادر التكتل، في 31 تشرين الثاني المقبل، وقد كثف الاستعدادات لسيناريو المغادرة "دون اتفاق".


التظاهرات الجزائرية:
لا حوار بوجود الفاسدين

الجزائر - وكالات
شرعت لجنة الحوار والوساطة في الجزائر، أمس الأول، في سلسلة من اللقاءات التشاورية مع ممثلي الأحزاب السياسية لمناقشة مختلف المقترحات التي من شأنها إخراج البلاد من الأزمة.
وأكد المنسق العام للجنة، كريم يونس، في مؤتمر صحفي مع رئيس حزب جبهة المستقبل عبد العزيز بلعيد، وتابعته "طريق الشعب"، أن "أعضاء اللجنة سيواصلون العمل على ترقية الحوار وضمان الوساطة حتى يتم تجسيد مطالب الشعب رغم الانتقادات الموجهة لبعض أعضائها"، مبينا أن "من يقف ضد الحوار كان يجب أن يكون ضد كل الحوارات التي سبقت إنشاء اللجنة" في اشارة ضمنية الى شخصيات سياسية معارضة والحراك المستمر برفض الاعتراف باللجنة وتركيبتها.
وفي المقابل، خرج آلاف الطلبة الجزائريين، في مسيرة بالعاصمة تحولت إلى تجمع أمام مقر فريق الوساطة في المدينة، رفضا للحوار.
وتتواصل مسيرات طلبة جامعات الجزائر، للمطالبة برحيل بقايا رموز نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، فيما انطلقت هذا الأسبوع من ساحة الشهداء وسط العاصمة، وشارك فيها المئات حاملين شعارات وأعلام جزائرية.
وحسب وكالات الأنباء، فأن المسيرة وصلت أمام الجامعة المركزية الحكومية بساحة "موريس أودان" بالعاصمة، قبل أن تتجه إلى شارع "ديدوش مراد" الشهير، حيث تحولت إلى تجمع للطلبة والمتظاهرين أمام مقر فريق الحوار والوساطة.
وردد المشاركون في المسيرة شعارات رافضة لفريق الحوار وعمله، وهتفوا بـ"لا حوار مع العصابات"، و "يا للعار يا للعار عصابة تقود الحوار"، و"دولة مدنية ماشي (ليست) عسكرية".


استمراراً لنهج الاستبداد والانقلاب على الديمقراطية
أردوغان يعزل رؤساء البلديات المنتخبين ويعتقل المئات من الناشطين الاكراد
رشيد غويلب
بعد مرور قرابة خمسة أشهر على الانتخابات المحلية في تركيا التي جرت في اذار الفائت، عزلت حكومة حزب العدالة والتنمية الاسلامي بزعامة رئيس الجمهورية رجب طيب أردوغان الاثنين الفائت، ثلاثة من رؤساء البلديات، هم كل من سلجوق مزراكلي عمدة ديار بكر، وأحمد تورك عمدة ماردين، وبيا أوزغوكتشي عمدة ووان في كردستان تركيا. وهؤلاء جميعهم أعضاء في حزب الشعوب الديمقراطي (وهو اطار يضم قوى حركة التحرر الوطني الكردستانية وقوى يسارية تركية). وكان الثلاثة قد حصلوا على التوالي على 63، 56،54 في المائة من الأصوات في الانتخابات المحلية الاخيرة.
ووفقًا لوزارة الداخلية التركية يواجه هؤلاء المبعدون تهم دعم نشاط حزب العمال الكردستاني، الذي تعتبره الحكومة التركية منظمة ارهابية. فضلا عن اتهامهم بالرغبة في إدخال هيكلية ادارية "مغايرة لتلك المعمول بها في البلاد بأكملها"، عبر اعتماد نظام القيادة الثنائية في بلدياتهم، وفي تركيب مجالس البلديات للمساواة بين الجنسين، بالاضافة الى تعيين مواطنين في الإدارات ممن اعتقل اقاربهم بتهم تتعلق بصلتهم بحزب العمال الكردستاني، او المشاركة في زيارة قبور شهداء تعتبرهم الحكومة المركزية "ارهابيين"، او تسمية شوارع باسماء رموز كردية توجه لهم نفس التهمة. وتلك ممارسات عنصرية تعتمدها السلطات التركية على النمط الصدامي الذي شهده العراق خلال سنوات الدكتاتورية المنهارة.
وأغلقت عربات الشرطة المدرعة، في ساعات الصباح الباكر، مداخل مباني مجالس البلديات واقتحمتها وقامت بتفتيشها. وتم تكليف حكام مؤقتين بإدارتها بعد عزل الادارات المنتخبة ديمقراطيا، وشنت حملة اعتقالات واسعة النطاق، تم خلالها، وفقًا لوزارة الداخلية، القبض على 418 ناشطا سياسيا في 29 محافظة. ووفقًا للمعلومات الواردة من وكالة أنباء الفرات الكردية، كانت حصة الاسد من نصيب كوادر واعضاء وممثلي حزب الشعوب الديمقراطي.
وقال عمدة ديار بكر المبعد سلجوق مزراكلي للصحفيين خارج مقر البلدية إن هذه الخطوة “تتجاهل إرادة الشعب” وهي "انقلاب." وحذر قائلاً: "يجب النظر إلى هذه الخطوة ضد البلديات التي يقودها حزب الشعوب الديمقراطي على أنها عمل ضد قيم الديمقراطية وضد المعارضة الديمقراطية في جميع أنحاء البلاد".
واصدرت قيادة حزب الشعوب الديمقراطي بيانا فضحت فيه الطابع العدواني للحملة، داعية الجميع الى عدم الصمت والدفاع عن الديمقراطية، والتضامن مع الحزب ومناضليه. وقد أدان حزب المعارضة الرئيس في تركيا، حزب الشعب الجمهوري (كماليون)، كذلك عمدة اسطنبول المنتخب حديثًا، أكرم إمام اوغلو، إقالة رؤساء البلديات الأكراد ووصفاه بأنه "تجاهل غير مقبول للإرادة الانتخابية". وقد استخدمت الشرطة خراطيم المياه لتفريق المحتجين من أنصار حزب الشعوب الديمقراطي امام مقر بلدية ديار بكر.
وسبق لأردوغان ان هدد خلال حملة الانتخابات المحلية بأن أي مرشح له صلات بـ "منظمات إرهابية" يفوز في الانتخابات، سيعزل من منصبه. وكان قد جرى في عام 2016 عزل 90 من اصل 103 رؤساء بلديات منتخبين ديمقراطيا تطبيقا لحالة الطوارئ التي اعلنت اثر فشل الانقلاب الذي استهدف نظام اردوغان، واودع الكثير منهم السجن.
وقامت الادارات المفروضة على المدن حينها باغلاق بيوت النساء، والمراكز الثقافية، ونقل ملكية الكثير من العقارات من البلديات الى ملكية الحكومة المركزية. وعلى الرغم من هذه الاجراءات القسرية، تمكن حزب الشعوب الديمقراطي في الانتخابات المحلية الاخيرة من استعادة الكثير من هذه الادارات. والآن تعيد الحكومة المركزية الحاكم مصطفى يمان الى ماردين وهو الذي تحملت البلدية خلال فترة ادارته الاجبارية، التي استمرت عامين ونصف العام، جبلا من الديون. وفي وان، كان اول عمل قام به الحاكم الاجباري محمد أمين يلمز، هو تعليق صورة اردوغان في مقر عمله، بدلا من صورة اتاتورك، الذي يعد رسميا مؤسس تركيا الحديثة.
وتأتي الحملة ضد المدن الكردية لتعكس ازمة نظام حزب العدالة والتنمية، التي تكشفت بعد الهزيمة الانتخابية في اسطنبول، والصراعات الداخلية الحادة التي يعاني منها الحزب الحاكم، بما فيها التحضيرات التي يجريها رفيق اودوغان السابق عبدالله اوغلو لتاسيس حزب محافظ بديل.

 

ص 5

"مظفر النواب – ذروة الابداع في الشعر الشعبي العراقي"
كتاب للدكتور خير الله سعيد
تقديم: داود سلمان الشويلي
في عام 1973، نشرت في مجلة ( الثقافة ) لصاحبها د. صفاء خالص، في العدد / 4 – السنة / 3 – نيسان، دراستي المطولة عن الشاعر العامي العراقي مظفر النواب وقصيدته "للريل وحمد" بعنوان ("للريل وحمد " ومستلزمات القصيدة العامية الحديثة). وأعدت نشرها على حلقتين في جريدة الحقيقة عام 2017. تحدثت فيها عن التجديد الذي أحدثه النواب على القصيدة العامية العراقية في قصيدته "للريل وحمد" التي بدأ بكتابتها عام 1956 وانتهى منها عام 1958، كما يذكر ابو نصير في مقاله (الثورة والعمق والحب والموسيقى الشعرية في قصائد مظفر النواب) المنشورة في نشرة المصلحة العدد / 180 / 1972.
ولو قرأنا القصيدة جيدا لوجدناها قد صبت في قالب موسيقي هو بحر البسيط، الذي وزنه هو:
مستفعلن فاعلن مستفعلن فاعلن
وفيها استطاع الشاعر ان يجدد في اللغة العامية الشعرية، والصورة الشعرية، والافكار، والموضوع.
ولما كان حديثنا عن الشعر العامي العراقي، فإنه هو الآخر قد حاول ذلك تحت تأثير عدة عوامل من أهمها (ثورة !!!) الشعر الفصيح، وكتابة قصيدة التفعيلة. فكانت الشرارة الأولى قصيدة عامية عراقية جديدة تختلف شكلا ومضمونا عما سبقها على يد الشاعر سعدي يوسف. اذ كتبت عن ذلك دراسة بعنوان "مدخل لدراسة القصيدة الشعبية الحديثة" (حصل خطأ في كتابة العنوان عند النشر اذ ابدلت الحديثة بالقصيرة ) ونشرتها في مجلة الثقافة في ع 6 / س 6 / حزيران 1976، وقد تناولت فيها التجديدات التي حصلت عند الشاعر العامي العراقي الذي يكتب بالطريقة القديمة: كالمجازيء، والمبتكرات، كنوعين جادين من انواع محاولاته للتجديد.
في هذه الدراسة استطعت أن أصحح خطأ شاع بين دارسي الشعر العامي العراقي الحديث وهو عد قصيدة " للريل وحمد " على انها أول قصيدة كتبت على الطريقة الحديثة ، حيث توصلت الى ان الشاعر "سعدي يوسف" هو أول من كتب قصيدة عامية حديثة، وقد استندت الى دلائل ثلاث: اولا: ان قصيدة سعدي هي اقدم من قصيدة النواب تاريخيا.
ثانيا: التكنيك الحديث المستخدم فيها.
ثالثا: المضمون المعاصر.
وبالتأكيد، ان هذه الملاحظات سوف تغيّر الافكار التي كانت سائدة الى يومنا هذا بين دارسي الشعر العامي العراقي الحديث.
يقول الشاعر سعدي يوسف في قصيدته :
* مثل ما تمتلي الانهار
مثل ما تطلع الوردة
مثل ما تشتعل بعد الشرارة النار
شعبنا تحرروكسر قيوده وثار
شعب لو راد طلعة الشمس ... تطلع
لو راد الصناعة يبني المصنع
... الخ . ( مجلة المثقف – ع 15 / ك2 / 1960 )
اذ كتب النواب مقاطع ثلاثة من قصيدته " للريل وحمد" عام 1956 واكملها عام 1959. وكتب سعدي يوسف قصيدته عام 1959، اي انهما كتبا قصيدتيهما كاملتين في عام واحد، الا ان قصيدة "للريل وحمد " كتبت على النمط القديم ( الموال ) وهو من بحر البسيط:
مستفعلن / فاعلن / مستفعلن / فعلن
* مرينه بيكم حمد واحنه بقطار الليل ..
وسمعنه دك اكهوه ، وشمينه ريحة هيل .
اما سعدي فقد كتب قصيدته مستفيدا من شكل القصيدة الحديثة الفصحى على بحر الهزج، بتفعيلة صافية مزدوجة:
مفاعيلن / مفاعيلن
مثل ما تمتل لا نهار
مثل ما تط / لع لوردة.
أي ان سعدي كان مجددا في الشكل والمضمون، فيما كان النواب مجددا في المضمون.
ان ما تريد قوله هذه الدراسة هو ان ثورة التجديد في القصيدة العامية الحديثة والتي بدأها سعدي يوسف، وجدت من يكتبها من الجيل المثقف وقتذاك، وقد اكدنا في دراسة سابقة لنا ( راجع مقدمة دراسة ثورة الشعر العامي العراقي الحديث – جريدة الراصد ومجلة الثقافة) على مجموعة من الخصائص التي تميزت بها القصيدة العامية الحديثة والتي لها علاقة بالشكل والمضمون. ومن يريد الاستزادة الاطلاع عليها.
وكذلك كتب الشاعر صادق الصايغ قصيدته ( أغنية على الأعشاب ) وهو في براغ بتاريخ 20 / 2 / 1960، اي بالتاريخ نفسه تقريبا. ونشرها في مجلة " المثقف " العدد / 18 / تموز – اب/ عام 1960 ، يقول فيها:
(( يا كمر الانهار
خيوطك عبير اذار
خيوطك على كلبي شرانق من مطر
غزلن اله اسوار
خيوطك مطر اخضر،
اغرك بدمعي يا كمر اذار ،
... الخ )).
نصل الى نتيجة هي: ان النواب شاعر مجدد، إلا انه لم يكن رائدا في هذا التجديد الشكلي على أقل تقدير، حيث من يقرأ اغلب قصائد ديوانه " للريل وحمد " يجد انها كتبت على النمط الشعري القديم، مثل قصيدة ( للريل وحمد ) وقصيدة (فوك التبرزل) وقصيدة (ايام المزبن) وغير ذلك من القصائد التي كتبها الشاعر على النمط الشعري القديم، إلا انها تحمل مضمونا جديدا، وصورا جديدة ، وافكارا جديدة، فيما تحمل قصائد سعدي وصادق اضافة لهذا كله، الشكل الجديد وهو شكل قصيدة التفعيلة التي بدأ بها السياب.
***
يقدم الدكتور خير الله سعيد كتابه "مظفر النواب – ذروة الابداع في الشعر الشعبي العراقي" ليعلن ان النواب هو شاعر عامي في ذروة الابداع الشعري العامي العراقي. وهذا حق، لأن الشاعرين سعدي يوسف وصادق الصائغ لم يكتبا أكثر من محاولاتهم الأولى تلك. إلا ان النواب اصدر ديواناً كاملاً في ستينيات (1968) القرن الماضي بعنوان (للريل وحمد). وكذلك ديوان (حجام البريّس) عام 1973.

قسم الباحث الدكتور سعيد كتابه الى الابواب التالية:

* الباب الأول:ويضم الفصول التالية:
- الفصل الأول:السمات الاسلوبية في شعر مظفر النواب.
- الفصل الثاني: الصور المتألقة في قصائد مظفر النواب.
- الفصل الثالث: الصور التشكيلية في شعر مظفر النواب.
- الفصل الرابع: النواب ليس شاعر نخبة.
* الباب الثاني: ويضم الفصول التالية:
- الفصل الأول: دراسات في قصائد مختارة من شعر النواب.
- الفصل الثاني: قصيدة روحي. وجد العامة المفعم بشريان الهوى.
- الفصل الثالث: البنفسج. ذروة الابداع النوابي في الشعر الشعبي العراقي.
-الفصل الرابع: جرس عطلة. القصيدة التي لم ينشرها مظفر النواب.
ان الدكتور سعيد قد درس بعض قصائد النواب دراسة تذوقية، انطباعية، من خلال التحليل الذي قدمه لبعض تلك القصائد وكان مجيدا في تحليله.

************

فضاء شعبي...
الفولكلور الشعبي
في الخطاب الحكائي

الخطاب الحكائي.. تفسير الحياة الانسانية الذي تكمن قيمته الابداعية في طرائق بنائه الجمالية التي يعتمدها السارد (المنتج) الذي هو (مستكشف الوجود) على حد تعبير كونديرا في كتابه (فن الرواية).. بفضل امتلاكه القدرة على ممازجته بين النسقين الواقعي والتخييلي.... لخدمة هدف بذاته..
ـ الخطاب الحكائي..نص المتناقضات بتلاحم الفكري والتاريخي والموروث الشعبي الذي هو ترجمة للمصطلح الإنكليزي folk_ lore التي تعني (حكمة الشعب) وفي الفرنسية تعني (مأثورات الشعب)..وقد اتسع المصطلح في العربية ليشمل التراث الشعبي والابداع الشعبي بانماطه المتمثلة في(اللهجة الشعبية والحكايات والامثال والالغاز والسير الشعبية والاشعار العامية (ابوذية وموال ودارمي....).. باعتماده لهجة بسيطة في شكلها عميقة في محتواها.. تسعى الى التعبير عن عادات وتقاليد وطقوس الجماعة.. كما في قول الشيخ الشاعر خريبط الشيخ مجيد الخليفة من معتقله في سجن الكوت..
ياساري الليل عقلي من ودادك شرك
ريض رعاك الذي محد بحكمه شرك
يلمن بالوداد حبك بالمفاصل شرك
احلف براس النبي لجلك ومير النحل
جسمي من اجفاك اصبح في نزول ونحل
صارن حلم ياصاح ذيج الليالي ونحل
واصبحت انا اليوم في سجن وحديد وشرك
ـ الخطاب الحكائي.. الذي تحفل مدوناته المعاصرة بالنهل والغرف من معين التراث الشعبي.. يعكس تجليات الذات المنتجة للكشف عن صيرورتها عبرالفاظ بسيطة واضحة بعيدة عن الضبابية وهذا ما لمسناه عند الروائي غائب طعمة فرمان في (النخلة والجيران) باستخدامه (لغة شديدة الالتصاق بلهجات الناس واحاديثهم الصغيرة واحلامهم وقصصهم اليومية... فيكشف لحظات حياتهم البسيطة.. فيظهر فيها التمرد أحياناً كتمرد (صاحب ابو البايسكلات) على الإنكليز وعلى الحكومة الموالية له:
(حكومة جايفة مثل طولة حاج اغا تريد الها قلع من الأساس) وتمرد (حسين) على حياته الضائعة التافهة.. حين يقول: (ظل شيء بالدنية غير أنه والسجينة؟ تماضر أو راحت.. صاحب أو راح.. حوش أو راح آن هم أروح؟ لا على بختك..)
اما الروائي شوقي كريم فيوظف الفلكلور بروح درامية متناوبة فيستحضر تفاصيل الزمن باحداثه واسقاطها على مرأى سيرة الحكاية وشخوصها
الولد تاج المحبة..وتاج الايام
الولد حزن الكلوب ودرب الاحلام
الولد يارفعة الراس ورفعة الهام
ولولا الولد..ماتت الايام..
اضافة الى انه يواكب الذاكرة الاولى بشعبيتها فيداخل حياتها بلغتها و فلكلورها فيوظف الحكاية والاهزوجة للاشارة والتدليل على القيمة الاجتماعية والبعد السياسي والانساني الذي تمتلكه ..
تخبل من وره المحبوبة
مخبل يا رجل زنوبة
وله : هي ..هي ... يادنيه يا دواره
يمعذبه البحاره .. هي .. هي
احلامي ياكلها الزمن
واني اظل فراره .. هي .. هي
يادنيه يادواره
ويظل هذا الصوت متصاعدا وينتهي بقوله :
يادنيه يادواره
يمحيره او محتاره .. هي .. هي
احلامي ياكلها الزمن
واني اظل دواره.. هي ... هي
وللروائي اسعد اللامي :
يمه.. الضنه.. يمه
شبه البدر.. يمه
طين ومطر..يمه
درب الزلك.. يمه
ريح الطيب.. يمه
يوم السعد يمه
وهناك من يشحن سرده بالتامل ويدخل خطابه في خضم الوجود فيستبطن الموروث الشعبي اذ استلهام الاغنية الشعبية وجعلها عنصرا بنائيا لتشكيل النص بما تحمله من دلالات تسهم في تاويل الواقع واعادة انتاجه.. اضافة الى النكتة واللغز.. كما عن صادق التميمي
جنة ..جنة..جنة
ولله يا وطنه
ياوطن يحبيب
يبو تراب الطيب
حتى نارك جنة..حتى نارك جنة
اما الروائي حميد الربيعي فيعمد الى استعمال اسلوب التركيز والتكثيف مستعينا بالاشارة العامية التي جعل منها جسرا الى اعتماد الاسلوب الاشاري لتحميله بالهم المعاش والفكرة التي يقصدها.. كما في (دقو المهابش خلو الهوى جنوبي) و(جانت ثيابي علي غربة كبل جيتك..)..و(ترخص وغليك واحبك..)

علوان السلمان

*************

صدفــــة


علاء الماجد

صدفة..
مر طيفك عليه،..
وشمر فوك اعيوني دمعه
صدفه ..
بس مو مثل باقي الصدف،..
غطت ظلامي بنور شمعه
صدفه ..
شالت كلبي ليك
ومكدرت يالغالي امنعه
يل هواك يعيل بيه..
وحيل مابياش ادفعه
يلي حبك لسعة الكيظ اعله كلبي
ويا لسعته اشلون لسعه
كثرت بيه الظنون
وبروزتهه ولمعتهه
وحملتني اهموم ليل
وسهر غبشه
وسم عذابك.، بطلت
ما بيه اجرعه
ولا بعد بيه نبض
يحضن هواك
ومن يدك كلبك يسمعه
اني تايب من هواك
وبطلت حجيك اسمعه
بطلت جذبك اسمعه

*********

والله يازمن
ناظم السماوي

كش.. وزير الچان يِّحلم..!!
يوگف إباب الوزير ..!!
وكش.. إذا يترشح اليكتب غدآ..!!
(بالنون) يترشح محافظ.. لو سفير..!!
وكش..رئيس الما يساويله..!!
سعر(رشمة) بعير ..!!
گبل..(رگينه العراقي)
أحمر.. وتازه.. وحلاه..!!
وهسه .. مستورد فطير ..!!

**************

ضايع بغابة

كامل الركابي

راسي دار
وضعت بالغابه نهار
وآنه ادور
والشجر متشابكه ومتشابهه
نثرة بذور
والطيور ساكنه ولاصوت
والعصفور
ردته يغني طور
ياالهي الصمت اخذني
روحي گالت لاتخاف
هذا صمت الغابه
مو صمت القبور
ثاري طالع
انه بس شويه
عن الشارع
بومضة حلم
من دار راسي
وصرت ضايع!

************

شاعرٌ في الذاكرة
الشاعر صالح حمد السعدون
رعد مطر علي جارالله
عندما وقع ناظري على صورته الجميلة في بيت العم الشيخ ماجد ال شهاب ،بدأت أسترق النظر اليها وأمعن فيها تركيزا الى الملامح الجميلة صورة تحمل صفات حميدة ارتسمت على وجه صاحبها ،كأنها تبادلك الابتسامة بتعابير براقة صورة تجسد معاني شخص يملأهُ الشوق والحنان الى المضيف الذي تربى فيه مع أبناء عمومته والذي كان بداية انطلاقته الادبية والثقافية اذ شهد مضيفه صفة الكرم التي يتحلى بها ابنا العراق والطيبة وابتسامة الوجه المحبوب المتألق الذي يحمل احلاماً كبيرة ، هذه هي صورة العم الشاعر الشيخ صالح ال حمد الذي ولد عام 1937 في عشيرة ال مغشغش وكان موقع البيت الذي يسكنه في ناظم كرمة حسن ، من هذه الرقعة الجغرافية العراقية أبصر الشاعر نور الحياة التي انطلق بصحبتها وهج الادب الشعبي والثقافي ليدخل ساحةً امتلأت أوساطها بالشعراء الكبار ،واكب مسيرة شعراء المدينة الشاعرة مدينة الابداع مدينة سوق الشيوخ ،لقد كان الشاعر مركزا مهما ونقطة التقاء الشعراء الذين تعايش معهم وخصوصا من يسمع تغريد الشعراء عندما ينطقون الشعر بأصوله الشعبية وينسجون خيوط الكلمات التي تملا السطور البيضاء في قلوب المتلقين، امتاز الشاعر صالح بأسلوبه الحماسي في أداء الاهزوجة (الهوسة) التي تنتشر انتشارا واسعا في وسط وجنوب العراق وكانت له ميزة خاصة فهو ينظمها ارتجاليا وحسب نطاق الميدان ،وبدوري اخترت احدى أهازيجه أثناء اعادة ترميم مضيفه واستقباله لأبناء عمومته والتي يقول فيها:

هلا ومية هلا وميتين الف حياه

يمن سهران ليله وما غفا العاداه
يمشي أعلى الثلاثة ويسطر بيمناه (يقصد الاسد عند الانقضاض على الفريسة)

(أهلا يالجفك عالي ودوم انزامط بيه)
ولقد طالعت بعض كتاباته في مجال الابوذية فوجدت فيها نبرة الحزن الواضح للمعاناة التي كان يمر بها حيث رسمها بإمعان واضح وبطريقة شفافة تدخل قلوب سامعيها بدون استئذان حيث قال في أحد أبياته الابوذية :

أطــــــروش الي تجيك بليل عنها
وروحي التشتكي من الضيم عنها
حجي المعروف راح الناس عنها
بكة المنكر حجيهم والردية.
وفي هذا البيت كان يصف حالة الحزن التي مر بها الشاعر في مطلع الثمانينات والمأساة التي احاطت به من خلال اعتقاله عدة مرات متتالية ،حتى منع فيها من عقد الجلسات الادبية في مضيفة واستمرار مراقبته ،لشاعرنا دور فعال ما بين أبناء جيله في الوسط الادبي من خلال المراسلات والمساجلات مع زملائه من الشعراء الذين عاصرهم في حياته منهم الشاعر عميتة جارالله والشاعر حسن مرحب والاستاذ حافظ العطار والشاعر الشيخ ماجد ال شهاب والسيد نعمة السيد محسن وله مراسلة جميلة مع الشاعر المهوال ريكان ال طمعة حيث أرسل له الشاعر ريكان قائلا في بيت من الابوذية :

ثكل بخزان جــرح الكلب واللام
وكاتلني نقـــــــد هــالناس واللام
النذل عدل اشراعة وشال واللام
وانه تسطر ودافعهه بدية

فأجابه الشاعر صالح قائلا :

جروح الكلب تدري ما شفلها
ابعيد وعـلى الناظر ما شفلها
طبيب الي كشـــفها ما شفلها
بدواه زاد المرض والسكم بيه

وكان يحب لون المربع ويتقنه بشكل متميز، انتقل الشاعر الى جوار ربه عام 1981 بعد خروجه من الاعتقال الاخير من قبل سلطات النظام السابق بفترة وجيزة من جراء معاناته من الم السجون ،وكان هذا سبباً في عدم العثور على كتاباته الادبية الا من خلال ما يحفظ من قبل المتناقلين للادب الشعبي رحم الله شاعرنا الذي كانت له مسيرة مع أبناء جيله .

************

 

ص6

أبرز التحديات التي تواجه قيام الدولة المدنية الديمقراطية في العراق
عادل عبد الزهرة شبيب
منذ سقوط النظام الدكتاتوري المقبور عام 2003 والى اليوم، يحتدم الصراع على أشده بين الأحزاب والقوى والكتل السياسية المتنفذة حول شكل بناء الدولة وهويتها حيث ان الأحزاب المتنفذة تريدها دولة مكونات، دولة طائفية تمثل مكونا مذهبيا واحدا. وقد أسهمت في ذلك طريقة تغيير النظام بواسطة الاحتلال الأمريكي حيث افتقد هذا التغيير المشروع الوطني الديمقراطي وكذلك ضبابية مواد الدستور الذي أقر عام 2005 والثغرات التي تضمنها، لذلك تحاول كل جهة تفسير مواقفها اتجاه هذه القضية الأساسية بناء على مرجعياتها. (1)
وقد شخص بحق التقرير السياسي للحزب الشيوعي العراقي للمؤتمر الوطني العاشر الفشل في تحقيق ما تطلع اليه العراقيون بعد التغيير في نيسان 2003 من اقامة بديل مدني ديمقراطي حقيقي للنظام الدكتاتوري المقبور يقطع الطريق على أي مسعى الى إعادة بناء نظام شمولي استبدادي قمعي تحت اية ذريعة.
ومن أبرز التحديات التي تواجه بناء الدولة المدنية الديمقراطية في العراق هي:
1) الطائفية: وتعني التعصب لطائفة معينة, والطائفي هو الشخص المتعلق بطائفته بشكل متطرف ويسعى الى الإضرار بحقوق الطوائف الاخرى متخذا سلوكا يحاول من خلاله اكساب طائفته تلك الحقوق التي تكون لغيرها تجاهلا لها وتعصبا ضدها . وهو ما يقود بالمحصلة الى تفتيت بنية المجتمعات ويقضي على مبادئ الوحدة الانسانية بصورة متطرفة ترسخ الكراهية والعداوة بين الانسان وأخيه الانسان. فالطائفية منهج سياسي يقوم على تسييس الانتماء الطائفي للمواطن وادلجته في الحياة السياسية على مستوى الأفكار والمجتمعات والسلطة. (2).وأدى نظام المحاصصة الطائفية والتوافقية الى اشاعة اجواء من الممارسات التي عمقت من أزمة العراق كدولة واهمها:
• الفساد الذي طغى حتى عد العراق من أكثر دول العالم فسادا ضمن التاريخ الحديث والمعاصر وبشهادة منظمات دولية. والأخطر مما فيه هو أنه فساد محمي سياسيا ومن دول الجوار ومن قبل الولايات المتحدة الأمريكية بقصد ادامة ما موجود من اوضاع سياسية غير طبيعية.
• الانفلات الأمني الذي له النصيب الكبير في عرقلة بناء دولة عراقية يسودها الأمن والاستقرار، حيث ان الاستقرار الأمني ينعكس على الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وتشكل المشكلة الأمنية عائقا كبيرا في وجه الحكومة العراقية , واحيانا تكون الحكومة او قوى فيها هي نفسها سببا في المشكلة الأمنية بقصد التربح السياسي من غياب الأمن.
• غياب الوطنية والتذرع بالانتماءات الأولية والمحاصصة حيث تفتقر جميع الكيانات السياسية (المتنفذة) الى برنامج وطني موحد يجمع في طياته جميع العراقيين ويكون هدفه الأساسي بناء دولة عراقية. غير ان مصالح هذه القوى المتنفذة ضيقة ذات ابعاد طائفية وقومية وهو ما يشكل عائقا كبيرا في وجهة بناء دولة تقوم على المؤسسات والمصالح الوطنية المشتركة.
 غياب النظام العام في العراق واشتراك الحكومة والأحزاب في اضعافه، فأصل واجبات الحكومة هو حفظ الأمن الا اننا نجد ان الحكومة او بعض قواها السياسية او بعض القوى السياسية العاملة على الساحة في العراق هي نفسها مصدر اضطراب للنظام العام وتهديد السلم الأهلي.
• غياب الدولة المدنية ودولة القانون وغياب الحكم المدني من خلال احياء حكم القبيلة والدين فضلا عن حكم المتعسكرين وهو تهديد فعلي للحكومة المدنية التي تقوم على اساس فرض القانون وسيادة حكم المؤسسات الحكومية في ادارة شؤون الدولة.
ومن خلال ذلك فإن الحكومة العراقية تواجه تهديدا خطرا يهددها من خلال حكم القبيلة والدين التي يعطيها المواطن ولاءه بدلا من تقديم ولائه للدولة. (3)
وبعد 2003 وسقوط النظام الدكتاتوري عززت سياسة الولايات المتحدة عند احتلالها العراق من الانقسامات الطائفية والأثنية حيث انقسم المجتمع العراقي الى كتل سنية وشيعية وكردية، واثبتت التجارب ان نظاما قائما على المحاصصة الطائفية السياسية يؤدي لا محالة الى خلق حالة طائفية بكل اشكالها الفردية والمؤسساتية والثقافية والاجتماعية بكل ما ينطوي عليه ذلك من سلوكيات واصطفافات.
ومن معوقات قيام الدولة المدنية الديمقراطية الممارسات التي تضيق بالآخر المختلف الذي يسعى الى مصادرة الحريات العامة والشخصية في انتهاك للدستور ومبادئ حقوق الانسان والاعراف والمواثيق الدولية ذات العلاقة وهذا لا يستقيم مع الدعوات الى اقامة دولة المؤسسات والقانون المدنية الديمقراطية.
ومن معوقات بناء الدولة المدنية الديمقراطية السعي الى فرض الرأي الواحد وتأطير المجتمع العراقي وفق طروحات (الاسلام السياسي) وممارسة الارهاب الفكري بأشكاله المختلفة ومصادرة الرأي الآخر وتشجيع وادامة النزعات الطائفية والمناطقية والعشائرية على حساب مبدأ المواطنة والشراكة الوطنية.
كذلك من المعوقات مسألة الاشكاليات التي تواجه النظام الفدرالي وبالأخص التباين حول الصلاحيات بين الحكومة المركزية واقليم كردستان. (4)
لقد حاولت النخب السياسية في العراق ما بعد عام 2003 استغلال الديمقراطية المزمع اقامتها عبر قانون الانتخابات لتحقيق مصالح الفئة التي تمثلها على حساب مصلحة الوطن من جهة ومصلحة الفئات المتنافسة معها من جهة اخرى (ورفعوا شعار ما ننطيها)، وبصورة افرزت لنا معطيات لعدم استقرار العراق حيث تم تسييس ظاهرة الطائفية بصورة تعكس فشل القوى السياسية المتنفذة في ادارة شؤون البلاد. وارتباط العراق ارتباطا وثيقا بالدول الاقليمية المحيطة به والتي تضغط باتجاه استمرار حالة عدم الاستقرار في العراق والتدخل في شأنه الداخلي. ويعد التأجيج الطائفي احد الوسائل المهمة الذي يسهم في خلق التوتر بين مكونات المجتمع العراقي. كما لعب الاعلام الغربي والأمريكي بشكل خاص على وتر مظلومية القوميات والطوائف خلال الفترات السابقة كالشيعة والكرد والمسيحيين.
ومما أسهم في عدم الاستقرار في العراق نظام المحاصصة الطائفية – العرقية في توزيع مناصب الدولة الرئيسة على اساس مذهبي – قومي وما زال معمولا به (رئاسة الجمهورية للكرد ورئاسة الوزراء للشيعة ورئاسة البرلمان للسنة).
لقد انشغل اللاعبون السياسيون المتنفذون انشغالا تاما بالمكاسب كما نلاحظ ذلك في حالات الثراء الكبير التي اسبغت على معظمهم نتيجة عدم التخطيط السليم والحازم لبناء مرتكزات الدولة المدنية. (5).
كما يشكل قانون الانتخابات (سانت ليغو 1,9) تحديا لبناء الدولة المدنية الديمقراطية لأنه يهدف الى تهميش القوى الوطنية والديمقراطية الاخرى والانفراد بالسلطة وصولا الى الدكتاتورية. وان أحد المعايير العالمية التي تشكل اساس الديمقراطية المعاصرة هو الالتزام بالتداول السلمي للسلطة فلا يحتكر حزب السلطة ويحتكم في الظروف كافة لصندوق الاقتراع يحترمه ويسلم بنتائجه بعيدا عن التزوير. لا نستطيع الحديث عن الدولة المدنية دون اقرانها بالديمقراطية الحقيقية فالصفتان متلازمتان فالدولة المدنية من دون الديمقراطية تعني الاستئثار بالسلطة من قبل فصيل واحد.
وكما يرى الحزب الشيوعي العراقي في تقريره السياسي للمؤتمر الوطني العاشر (تشبث القوى المتنفذة بالسلطة وعدم نجاحها بوضع حلول تخرج البلد من ازمته بسبب طبيعتها وبقائها اسيرة نمط تفكيرها اللاديمقراطي وآليات عملها وادارتها للسلطة وعدم استعدادها للحوار البناء والجاد ولتقديم التنازلات المتقابلة وعدم تحليها بالمرونة المطلوبة في العمل السياسي وتمسكها بنظام المحاصصة والطائفية السياسية وتكريس مفهوم دولة المكونات واستمرار المحاصصة الذي يقود الى مزيد من التشظي المجتمعي واضعاف الوحدة الوطنية وتمزيق النسيج الاجتماعي ويشكل ذلك مقدمات لتقسيم الدولة. ان المحاصصة الطائفية – الاثنية هي اس ازمة النظام السياسي وفشله ولا بد من الخلاص منها واعلاء شأن المواطنة ليكون اساسا لإقامة الدولة المدنية الديمقراطية وعنصرا رئيسا في اية رؤية جدية الى عملية الاصلاح السياسي والتغيير.
ويؤكد الحزب ان الطريق الى دولة المواطنة والديمقراطية الحقة يتحقق عبر نضال متواصل ومتراكم وتحالفات واصطفافات وطنية عابرة للطوائف تسعى الى تحقيق المصالحة الوطنية والمجتمعية وترسيخ الوحدة الوطنية وعدم توظيف الدين لأغراض سياسية كما تدين اشكال التعصب وترفض الترويج للعنصرية والشوفينية والانغلاق والانكفاء على العناوين الفرعية بديلا عن المواطنة المبرأة من التخندق والتقوقع والطائفية. وكلما جرى بناء الأحزاب والتنظيمات والكتل السياسية بعيدا عن الطائفية والاثنية والمناطقية وبالانطلاق من الفضاء الوطني وتأسيسها على اساس برامج سياسية تمثل مصالح طبقات وشرائح وفئات اجتماعية أمكن تحقيق بناء راسخ للديمقراطية نهجا وممارسة...). (6)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر:
1. هاشم نعمة / الدولة المدنية الديمقراطية بديل الدولة الفاشلة / 13 /12/2017 ..
2. سامر مؤيد عبد اللطيف وخالد عليوي العرداوي / الطائفية وأثرها في بنية المجتمع المدني.
3. د. خضر عباس عطوان / العراق معضلة بناء الدولة/ جريدة الزمان 17/4/2013.
4. هاشم نعمة / الدولة المدنية الديمقراطية مقوماتها ومعوقاتها / الحوار المتمدن 18/5/2014.
5. م. د. رنا علي الشجيري / الاعتدال السياسي وفق منهج الدولة المدنية / كلية الاعلام بغداد.
6. التقرير السياسي للحزب الشيوعي العراقي للمؤتمر العاشر للحزب 1-3 كانون الاول 2016.

 

الوثيقة الدستورية وبناء الدولة
هادي عزيز علي
ان الوثيقة الدستورية - بما لها وما عليها - وفي وضعها الحالي تتضمن قواعد دستورية تصلح للبناء المؤسسي للدولة، سواء ما جاءت به نصوصها المتعلقة بسلطات الدولة الثلاث والصلاحيات الممنوحة لها، او ما يتعلق بالانسان في حقوقه وحرياته وحمايته، مع الاخذ بالاعتبار علوية نصوصها على بقية التشريعات .
البناء المؤسسي للدولة، تفصح النصوص الدستورية عنه من خلال السلطات بدءاً من السلطة التشريعية المكلفة دستوريا بتشريع القوانين الاتحادية والرقابة على اداء السلطة التنفيذية، فضلا عن الاختصاصات الاخرى الواردة في المادة 61 منه. والسلطة التنفيذية بشقيها المتكون من رئيس الجمهورية وصلاحياته الواردة في المادة 73 منه، ورئاسة مجلس الوزراء الذي يمارس صلاحياته المنصوص عليها في المادة 80 منه. ثم السلطة الثالثة وهي السلطة القضائية الواردة احكامها في الفصل الثالث من الباب الثالث منها، مع مبدأ الفصل بين السلطات الناظم لها.
الا ان واقع الحال وتطبيقات النصوص الدستورية تخالف تماما ما دُوّن في الوثيقة الدستورية وعلى مستوى السلطات الثلاث. اذ ترسخت المحاصصة المقيتة وانتشر الفساد في بناء مؤسسي متين. وانتشر الاتجار بالبشر وكثر غسل الاموال وانحدرت الصناعة الى أدنى مستوياتها، وعجزت الزراعة عن ان تكون سلة المواطن الغذائية مع امتداد مساحات التصحر. فضلا عن التدهور المريع في المستوى التعليمي وبؤس خدمات الكهرباء والماء والصحة والخدمات البلدية، وانتشار جيوش الشباب العاطلة عن العمل وغاب الامن مع تعملق المجموعات المسلحة وسطوة العشيرة وسلب الحريات وتكميم الافواه وهدر الحقوق واحراج القضاة في استقلالهم، فضلا عن تعمق نزعة احتكار السلطة وبشكل متعسف.
ما العمل امام هذا الوضع المتردي؟ كيف نفعّل النصوص الدستورية لبناء الدولة؟ ما الوسائل الواجب اتباعها لكي نبني دولة حديثة على وفق المعايير الديمقراطية؟
ان الاجابة على هذه الاسئلة تجد سندها في النصوص الدستورية ذاتها، والتي تم التعامل معها بشكل سلبي ومسيء من قبل السياسين الماسكين بالسلطة وفي دوراتها المتعاقبة، نبينها كما يلي:
اولا – المجموعة التشريعية للانتخابات – ان النظم الانتخابية (الانتخاب والتصويت وتوزيع المقاعد التمثيلية) من القوائم المغلقة الى القوائم المفتوحة الى توزيع المقاعد بطريقة هوندت ثم سانت ليغو المشوه. فضلا عن التشريعات المتعلقة بالهيئة العليا المستقلة للانتخابات وسواها من التشريعات التي تشكل المجموعة التشريعية للانتخابات، وضعت لاعتبارات متعلقة بالاحزاب ذات الخطاب السياسي الديني، مستخدمة وضعها المبني على الزبائنية وخطاب الطائفة وباعتبارها القوة الماسكة للسلطة. فقد تمكنت من هذا المنتج التشريعي الذي يبقيها في المقاعد التمثيلية والسلطة التنفيذية، ويُدوّر الوجوه ذاتها لاكثر من دورة انتخابية. خاصة وانها اعتمدت على شخوص تم اختيارهم على وفق معايير الولاء وليس الكفاءة والمعرفة، مع هدر متعمد للكفاءات وذوي الاختصاص حتى لو كانوا من منتسبيهم، ما دامت درجة ولائهم متدنية. هذه المنظومة التشريعية اقصت العديد من شرائح المجتمع النازعة نحو بناء دولة مدنية تعتمد مبدأ المواطنة غير المنحازة الى الهوية الجزئية والحريصة على وحدة الوطن وتقدمه.
ومن آثار هذا النظام الانتخابي وجود النظام السياسي المشوه القائم، لذا عبث باموال الدولة وأمتهن المواطن وكرامته، واوصل حالة التردي والانحطاط والخراب الى كل مفاصل الدولة. وواضح ان استمراه بهذه الشاكلة يعني المزيد من المعاناة والحرمان والعوز والويلات.
عليه فالخطوة الاولى التي يجب اتخاذها للمباشرة في البناء السليم للدولة، يجب ان تبدأ بتغيير المنظومة الانتخابية - رغم مشقة ذلك - من اجل تحقيق متطلبات النص الدستوري الوارد في المادة 20 الذي يقول : ( للمواطنين رجالا ونساء حق المشاركة في الشؤون العامة. والتمتع بالحقوق السياسية بما في ذلك حق التصويت والانتخاب والترشيح).
ثانيا – سيادة القانون – لما كان القانون هو مجموعة قواعد السلوك التي تضعها السلطة بغية تنظيم علاقات الافراد فيما بينهم وعلاقتهم بالسلطة، وهي قواعد عامة مجردة ملزمة. فان سيادة القانون على وفق هذا التعريف تعني لزوم احترام القواعد القانونية من قبل الاشخاص المكونين للدولة، سواء كانوا حكاما او محكومين. ويسري فرض احترام القانون على السلطات الثلاث التشريعية والتنفيذية والقضائية.
وقد تم تعريف سيادة القانون من قبل الامم المتحدة بالشكل الاتي: (مبدأ للحوكمة يكون فيه جميع الاشخاص والمؤسسات والكيانات العامة والخاصة بما في ذلك الدولة ذاتها، مسؤولين امام القوانين الصادرة علنا، وتطبق على الجميع بالتساوي ويحتكم في اطارها الى قضاء مستقل وتتفق مع المعايير الدولية لحقوق الانسان ... ) .
وسيادة القانون تعني علوية نصوصه على كافة القواعد الحاضرة في المجتمع سواء كان مصدرها السلطة الدينية او العشيرة او القبيلة او أي تشكيل اخر خارج نطاق الدولة. ما دام القانون قد صدر على وفق المعايير التي نص عليها الدستور، أي عن طريق سلطته التشريعية المؤسسة بموجب اختيار المواطنين باعتبارهم مصدر السلطات. والتأسيس لسيادة القانون يجد سنده الدستوري في احكام المادة 5 منه والتي تنص على ان: (السيادة للقانون ... ) . ومن دونها لا بناء للدولة.
ثالثا – المساواة امام القانون
يجب التمتع بالحقوق والحريات كاملة، وهي الواردة في الباب الثاني من الوثيقة الدستورية وتحت عنوان الحقوق والحريات. وهي الحقوق المدنية والسياسية والحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية في فصلها الاول. فضلا عن الحريات الواردة في الفصل الثالث من الباب نفسه. والامر الجدير بالملاحظة ان النصوص المذكورة في هذا الباب مستلة من العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، المصادق عليهما من قبل العراق بالقانون رقم 193 لسنة 1970. كذلك اتفاقية القضاء على كافة اشكال التمييز ضد المرأة ( سيداو ) المصادق عليها بالقانون رقم 66 لسنة 1986. وهذا يعني ان الوثيقة الدستورية اسبغت مسحة دستورية على تلك النصوص الدولية المتعلقة بحقوق وحريات الانسان، وارتقت بها الى مستوى النص الدستوري، لذا فهي حقوق دستورية من حيث العلوية.
ان العمل الواجب الاتباع والحالة هذه هو تفعيل احكام المادة 14 من الوثيقة والتي تنص على :
(العراقيون متساوون امام القانون دون تمييز بسبب الجنس او العرق او القومية او الاصل او اللون او الدين او المذهب او المعتقد او الرأي او الوضع الاقتصادي او الاجتماعي ).. باعتبار ذلك خطوة ثالثة .
رابعا – السلطة القضائية. بعيدا عن المكابرة فأنه لا قضاء مستقلا في مجتمع منقسم. ولما كان القضاء هو الملاذ الاخير الذي يلجأ اليه الانسان من اجل حمايته واعادة حقوقه، فيجب والحالة هذه الارتقاء بهذه المؤسسة لكي تتمكن من تحقيق العدالة، وعلى وجه التحديد العدالة كأنصاف من خلال تطوير العمل القضائي، ابتداء من التدريب الاعدادي في المعهد القضائي وصولا الى قضاة محكمة التمييز، وترسيخ الوعي لدى القاضي بأنه سلطة العدالة وليس مجرد موظف في الدولة.
خامسا – هيبة الدولة بامتلاكها للسلاح. يطرح الفقيه "كلسن" سؤاله قائلا: ما الذي يميز حكومة عن عصابة لصوص ؟ ويرد الجواب من المفكر القانوني الفرنسي "الان سوبيو" : انا امتثل لمن يحمل شارة الشرطة ولا امتثل لأي انسان يريد ان يوقفني في الشارع .
هيبة الدولة في احتكارها للسلاح طبقا لاحكام المادة 9 من الوثيقة الدستورية، لذا يلزم تفعيل احكامها من اجل بناء الدولة.

 

ص 8

قراءات في الفكر العربي والإسلامي

واحد من ثلاثة كتب صدرت هذه الأيام عن دار المدى، حامل بعضها الكثير من كتابات الشهيد "كامل شياع" التي ينشر بعضها لأول مرة.
ويضم كتاب "قراءات في الفكر العربي والإسلامي" 26 بحثاً ومقالة، وهو يقع في 180 صفحة من القطع المتوسط.

*************

"زاغروس" يفتتح "ليالي سينمائية" في المسرح الوطني
بغداد - طريق الشعب
انطلقت السبت الماضي على قاعة المسرح الوطني وسط بغداد، أولى حلقات برنامج "ليالي سينمائية"، الذي يسلط الضوء على أهم التجارب السينمائية العراقية والعربية والعالمية، من خلال عرضها وتكريم مخرجيها.
البرنامج، الذي سيستمر لمدة سنة، والذي سيكرّم شهريا مخرجا واحدا، استهلت حلقته الأولى بعرض الفيلم الروائي الطويل "زاغروس" للمخرج العراقي الكردي سهيم عمر خليفة.
مدير عام دائرة السينما والمسرح وكالة، د. أحمد موسى، قال في حديث صحفي ان الدائرة ستضيّف ضمن البرنامج الذي ترعاه وزارة الثقافة والسياحة والآثار، فنانين سينمائيين من مختلف المحافظات، من الذين قدموا أفلاما مهمة وحصلوا على جوائز في المهرجانات العربية والعالمية.
من جانبه أعرب المخرج المحتفى به، عن شكره إلى وزارة الثقافة ودائرة السينما والمسرح على دعمه وتكريمه ومساندته المعنوية، داعيا إلى الاهتمام بالسينما، وإلى أن يكون هناك عمل مشترك ومستمر في انتاج الأفلام السينمائية، بين بغداد واقليم كردستان.
وفي ختام الحلقة الأولى من البرنامج، كرّم مدير عام الدائرة المخرج المحتفى به بلوح تقديري.
يذكر ان المخرج السينمائي سهيم عمر خليفة ولد عام1980، وتخصص في السينما أثناء عمله مترجماً فورياً في العاصمة البلجيكية بروكسل. وقد فاز فيلمه القصير "أرض الأبطال" بجائزة لجنة التحكيم في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2010، وحظيت أفلامه القصيرة بعد ذلك "ميسي بغداد" 2012، و"الصياد السيئ" 2014، باهتمام المهرجانات. إذ دخل الفيلمان ضمن القائمة الطويلة لترشيح الأوسكار. أما "زاغروس" فهو أول أفلامه الروائية الطويلة.

************

سلة غذائية للأيتام في مدينة الثورة
بغداد – طريق الشعب
وزعت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، أخيرا، سلة غذائية على أكثر من 20 عائلة من عائلات الأيتام والفقراء.
وشملت المواد الغذائية التي تبرع بها أحد الأشخاص الخيرين، عشر مواد أساسية بينها الرز والسكر والشاي ومعجون الطماطم والزيت.
وتقوم اللجنة المحلية، شهريا، بتوزيع السلة الغذائية على تلك العائلات، سعيا إلى التخفيف من معاناتها المعيشية.
**********

في ذكرى استشهاد كامل شياع
تحل في الثالث والعشرين من شهر آب الجاري الذكرى الأليمة الحادية عشرة لاستشهاد الرفيق والصديق كامل شياع الشخصية الثقافية البارزة التي كان لها دور وبصمة واضحة في التصدي بهمة وشجاعة ووضوح رؤية لمهمة اعادة بناء واصلاح الواقع الثقافي العراقي، من خلال مسؤولياته القيادية في وزارة الثقافة ونشاطه الفكري والثقافي المتنوع. لكن رصاصات غادرة وآثمة أطلقها مجرمون تم تسخيرهم من قبل ظلاميين يخيفهم الفكر التنويري ومشروع استنهاض الثقافة ودعم النشاط الابداعي للكتاب والفنانين، حالت دون ان يكمل الشهيد كامل مشوار تنفيذ المشروع، الذي كرس كل جهده من اجل تحويله الى واقع.
فِي هذه المناسبة الحزينة نجدد مطالبة الحكومة واجهزتها الأمنية بالكشف عن مرتكبي هذه الجريمة التي استهدفت كامل شياع الانسان والمشروع الذي يدعو له، وتقديمهم الى القضاء ليقتص منهم. ومطلوب من وزارة الداخلية واجهزتها الكشف عما توصلت اليه التحقيقات.
الذكر الخالد للشهيد كامل وشياع ولكل شهداء الفكر والثقافة والكلمة الحرة.

من صفحة الرفيق
رائد فهمي
على فيسبوك

************

الجمعة في مقهى كهوة وكتاب..
انا عراقي انا اقرأ تستذكر شهيد الثقافة العراقية "كامل شياع "
بغداد - طريق الشعب
تستذكر منظمة انا عراقي انا اقرأ، يوم الجمعة المقبلة (٢٣ اب) شهيد الثقافة العراقية كامل شياع في مقهى كهوة وكتاب، منطقة الكرادة داخل في الساعة ٧ مساءوسيتضمن حفل الاستذكار شهادات بحق الراحل ممن رافقه في سنوات النضال والغربة، فضلا عن قراءة للشاعر فارس حرام، وعرض بعض المواد الصورية عن الراحل ومما قيل عنه بعد استشهاده.

**************
قرأنالكم...
الأول على العراق

في قرية نائية، بعيدا عن قضاء قلعة سكر كان يقيم حسن ذو الثامنة عشر من العمر في بيت طيني يبعد نحو اثنا عشر كيلو مترا ترابيا عن مدرسة «الطف» التي يقصدها يوميا ذهابا وايابا سيرا على الأقدام متأبطا كتبه، ونعليه في الأجواء الممطرة التي شهدها الموسم الدراسي الماضي، حتى اذا ما وصل المدرسة، غسل قدمية ولبس نعله وشرع في تلقي العلم من أساتذة مخلصين في عملهم، صادقين في وعدهم لا يعرفون زيفا في أداء الأمانة العلمية والتربوية، ولأن المدرسة التي يدرس فيها حسن تعمل بنظام ثنائي ، تكون عودته الى منزله سيرا على الأقدام في الأماسي التي تعقب أوقات دوام الظهيرة خلال الموسم الشتوي الذي عادة ما يشهد حلولا مبكرا للظلام. وتحت الحاح والدته يذهب شقيقه الأكبر علي، وفي أحيان أخرى والده باتجاه طريق العودة تحت جنح الظلام لتأمين وصول حسن، خشية تعرضه للأذى من الحيوانات السائبة وسواها المنتشرة على طول الأراضي الريفية التي تحتضن ذلك الطريق.
من رحم هذه البساطة، استطاع حسن بارادته واصراره أن يتفوق على كل أقرانه في البلاد ويعتلي موقع الصدارة في السادس العلمي، ليكون الأول على العراق بمعدل دراسي قدره 99.86 بالمئة، ويطيح بكل المعايير الجديدة التي صنعتها آلة الوهم الدعائي، بشأن التدريس الخصوصي أو ما يسمى بالدورات وخصخصة التعليم، وزيف ما يقال بشأن تردي واقع التعليم الحكومي، ليعلن للقاصي والداني، ان قطاع التعليم الحكومي ما زال يحتضن الشرفاء والمخلصين من التدريسيين المؤمنين برسالتهم التربوية، وان أوقات التدريس اليومية في المدارس الحكومية كفيلة بصناعة جيل متعلم قادر على الولوج الى عالم البحث العلمي وتقليص الفجوة المعرفية بينه وبين العالم المتطور اذا ما خلصت النوايا وصدقت الارادات، وتحمّل كل منا مسؤولية العمل الموكل اليه. ليس هذا فحسب، فقد قال حسن كلمته، بشأن صناعة مجتمع معرفي، قائم على التنمية البشرية، وكيف يمكن للفرد أن يميط اللثام عن الوهم وفضح مريديه والداعين له، ليكون التعليم للجميع وليس حكرا على العوائل الميسورة في المدن والأحياء الحضرية، من خلال الارادة القائمة على تنظيم الوقت والاحساس بالمسؤولية والثقة بالنفس والسعي لوصول الهدف، حتى وان نأت المدارس وشحت خدماتها، ليكون الضمير التربوي هو العنصر الأبرز في العملية التربوية.
وهنا يكشف حسن بنجاحه الباهر عن زيف ما يقال بشأن نظام «الاحتراف في المدارس الخاصة» التي تدفع مبالغ طائلة لعينة من المدّرسين بوصفهم الأفضل في طرق التدريس وفي صناعة خرافة «الملازم»، فيما استطاعت أقدام حسن الحافية، أن تطيح بأساطيل النقل التي تملكها عديد المدارس الخاصة المنتشرة في عموم مدن البلاد، وتصل الى الصدارة من دون عشرات الآلاف من طلبة هذه المدارس.
تحية حب واعتزاز لابن العراق البار حسن محسن معيوف وهو يمنحنا حكاية بألف كتاب، ولعائلته الكريمة التي منحت الصبر والزهد نجاحا لا مثيل له، ولأساتذته الكبار في مدرسة «الطف» الذين أعطوا درسا بليغا في التربية والتعليم لعموم العراقيين. وباقة ورد للعراق الذي ما زال ينجب الأبناء البررة.
محمد شريف أبو ميسم
ـــــــــــــــــــــــــــــ
"الصباح" – 18 آب 2019

**************

في ضيافة "نادي 19" للقراءة
قيس العجرش يعرض ترجمته لكتاب "الانهيار"
بغداد - سعيد الروضان
ضيّف "نادي 19 للقراءة"، مساء الاثنين الماضي على قاعة مقهى "كهوة وكتاب" وسط بغداد، الكاتب والصحفي والمترجم قيس العجرش، في مناسبة صدور ترجمته لكتاب "الانهيار"، لمؤلفته الباحثة البريطانية المتخصصة في الشؤون الدولية والشاعرة ايما سكاي.
حضر الجلسة جمع من المثقفين والأدباء والإعلاميين والمهتمين في الشؤون الثقافية والسياسية والأدبية، فيما أدارها د. علاء حميد، الذي قدم نبذة تعريفية عن الضيف، وذكر انه ولد عام 1966 في بغداد، وعمل في وسائل إعلام عدة، وأنتج العديد من الأفلام السينمائية، وترجم ونشر العشرات من البحوث والمقالات.
وعرّف مدير الجلسة بالكتاب الذي ترجمه الضيف، مشيرا إلى أهميته، على اعتبار أن مؤلفته شاركت في إدارة أحداث عراقية من الداخل، وانها تمتلك صوتا جريئا متعاطفا مع الشعب العراقي.
العجرش، وفي مستهل حديثه، ألقى الضوء على سيرة مؤلفة الكتاب ايما سكاي المولودة عام 1968 في بريطانيا. ثم أشار إلى كتابها "الانهيار" الذي قام بترجمته، موضحا ان طبعته الانكليزية بيع منها نحو مليون نسخة، وانه ترجم إلى اللغة الصينية، فيما نفدت الطبعة المترجمة إلى العربية.
وأضاف قائلا أن ايما سكاي عملت في العراق ضمن سلطة الائتلاف التي أدارت البلد بعد الاحتلال الأمريكي عام 2003، مبينا ان عمل ايما مر بمرحلتين، الأولى تمثلت في تسنمها منصب الحاكم المدني لمحافظة كركوك، والمرحلة الثانية تمثلت في عملها مستشارة عسكرية لوزير الدفاع الأمريكي وقتذاك، بيترايوس.
وتحدث الضيف عن السبب الذي دعاه إلى ترجمة كتاب ايما سكاي، موضحا انه عندما قرأ أول 60 صفحة منه ، شدته "التفاصيل المثيرة" المذكورة فيه والتي تتحدث عن شخصيات عراقية وبأسماء صريحة "عبر لغة روائية شفافة تتمتع بها المؤلفة".
وتابع قائلا ان من بين الأمور الأخرى التي دعته إلى ترجمة الكتاب، اختيار المؤلفة الوقوف مع التيار السلمي في العراق، ومشاركتها خلال فترة عملها في البلد في تأسيس "الصحوات" لغرض محاربة الإرهاب، فضلا عن إيمانها بالمصالحة الاجتماعية بين طوائف المجتمع العراقي.
وتخللت الجلسة مداخلات قدمها عدد من الحاضرين، كان أولهم مدير "دار سطور للنشر والتوزيع" في بغداد، ستار محسن، الذي تطرق إلى فن الترجمة وأهميته باعتباره وسيلة للتواصل العالمي. كما أشاد بإمكانية العجرش في ترجمة كتاب "الانهيار"، ودعا الشباب المتخصصين في اللغات، إلى المساهمة في ترجمة الكتب ذات الموضوعات المهمة والمفيدة.
فيما طرح الصحفي سمير خليل، جملة من الأسئلة على الضيف، حول الهدف من ترجمته الكتاب والمقصود بعنوان الكتاب والعلاقة بين العراقيين والأمريكان.
وأجاب العجرش عن الأسئلة المطروحة بصورة ضافية.

**************

في هلسنكي وبمشاركة عراقية
الفن التشكيلي ينتصر للمرأة كمصدر للحياة
هلسنكي ــ يوسف أبو الفوز
أقامت "شبكة الفنانين المهاجرين" في أوربا، أخيرا في العاصمة الفنلندية هلسنكي، معرضا تشكيليا حمل عنوان "المرأة مصدر الحياة".
المعرض الذي جاء ضمن فعاليات "ليلة الفن" التي تحييها الشبكة سنويا في الأسبوع الأخير من شهر آب، وتنظم خلالها نشاطات فنية وأدبية مختلفة، شهد مشاركة 46 فنانة وفنانا من العراق ومصر وتونس والمغرب وفلسطين، مغتربين في الولايات المتحدة الأمريكية وكندا والسويد وفنلندا وألمانيا.
وقد افتتح المعرض رئيس الحزب الشيوعي الفنلندي الفنان يوها – بيكا فايسانين، وألقى كلمة بعد الافتتاح أشاد فيها بالجهود المبذولة في تنظيم هذا النشاط، وبالأعمال التي عرضها الفنانون المشاركون، معتبرا المعرض "مساهمة في النقاش الفنلندي والأوربي والعالمي حول دور المرأة في المجتمع، وتبيان مسؤولية الفنان وحق الأقليات والمهاجرين في إبراز ثقافاتهم". واضاف قائلا أن "المعرض، وبالاضافة إلى قيمته الفنية، حمل رسالة سياسية واضحة تنتصر للمرأة".
وعكست الأعمال الفنية التي احتضنها المعرض، هواجس المرأة وأحلامها وهمومها سواء في البيت أو موقع العمل. كما طرح العديد من الأعمال أسئلة كبيرة عن نضال المرأة من أجل حريتها وتحسين واقعها الاجتماعي. وقد صور الفنانون المشاركون، ومعظمهم من النساء، هموم المرأة ارتباطا بواقع الحياة في بلدانهم والظروف التي تعانيها مجتمعاتهم.
وحمل العمل النحتي الخشبي الذي عرضه الفنان العراقي المغترب بلال السكوتي، اسم "نا..دية"، في إشارة إلى الناشطة الايزيدية نادية مراد، وما تعرضت له النسوة الايزيديات من انتهاكات مريرة على أيدي عصابات داعش الدموية. من جانبه قال رئيس "شبكة الفنانين المهاجرين"، الفنان النجفي المغترب أمير الخطيب، في حديث صحفي إلى "طريق الشعب"، أن هذا المعرض شكّل إضافة جديدة لهم، وان أبوابه ستبقى مفتوحة أمام الزائرين حتى نهاية الشهر الجاري.
يشار إلى أن الفنان الخطيب، قام في العام 1997 بالتعاون مع بضعة فنانين تشكيليين، بتأسيس الشبكة التي مقرها هلسنكي، والتي صارت تضم 500 عضو ينتمون إلى أكثر من 40 بلدا، ونسبتهم الأكبر من العراق. وقد أصدرت هذه المنظمة الفنية مجلة شهرية باللغة الانكليزية تحمل اسم "ألوان كونية"، وساهمت في تنظيم العديد من النشاطات والمعارض الفنية على مستوى أوربا.

*************

الشاعر خالد الحسن
يفوز بجائزة "الجاحظية"
بغداد – طريق الشعب
فاز الشاعر العراقي خالد الحسن، بـ "جائزة مفدي زكريا" العربية للشعر 2019، التي تنظمها "الجمعية الثقافية الجاحظية" في الجزائر، وذلك عن طريق مشاركته بقصيدته الموسومة "ما دوّنته الشجرة".
وهنأ الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، الشاعر الحسن بهذا الفوز "ليضاف إلى سجله منجز جديد يليق بقامة الوطن الذي ينجب الأمل والقصائد والإبداع دائما" – بحسب بيان صادر عن الاتحاد.
وأشار الاتحاد في بيانه الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إلى ان الفوز المتواصل للأدباء العراقيين في المحافل العربية والعالمية "يمثل انتصاراً لإرادة الجمال، ودليل عافية وتفوّق عُرف به الأديب العراقي على مدى مسيرته المضيئة".
**********

شيوعيو المحمودية
يكرّمون طالبة متفوقة
المحمودية – طريق الشعب
زار وفد من لجنة شاكر محمود الأساسية للحزب الشيوعي العراقي/ اللجنة المحلية في الكرخ الثانية، الجمعة الماضية، الطالبة المتفوقة شام علي عبادي، وقدم لها التهاني في مناسبة تفوقها الدراسي وحصولها على معدل 99.9 في الامتحانات النهائية للصف السادس العلمي – الإحيائي لهذا العام.
واستقبلت الطالبة شام وعائلتها في منزلها الكائن في "حي الخياميات" بقضاء المحمودية جنوبي بغداد، الوفد بحفاوة وترحاب.
وبعد أن هنأ الوفد الطالبة المتفوقة، قدم لها هدايا تقديرية وباقة ورد.
وكان برفقة وفد اللجنة الأساسية الذي ضم السكرتير الرفيق سعدون كاظم غاوي وعددا من رفاقه، عضو المجلس البلدي في ناحية اللطيفية سعدون حسن عبد الله، والمشرف التربوي ستار أحمد علي.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg