العدد 12 السنة 85 الأثنين 26 آب 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

المطلوب الإسراع في تعزيز القدرات العسكرية واخراج المستودعات خارج المدن
الشيوعي العراقي: السيادة الوطنية تواجه امتحاناً حقيقياً وضرورة الحذر من تحويل بلادنا الى ساحة حرب جديدة
بغداد - طريق الشعب
حذر الحزب الشيوعي العراقي، من تحويل العراق الى ساحة صدام وحرب جديدة، ستكون عواقبها وخيمة، ونبه الى ان السيادة الوطنية العراقية، تواجه امتحانا حقيقيا، ودعا الى وجوب اتخاذ المواقف والاجراءات السياسية والتشريعية والتنفيذية، التي تعزز قدرة العراق على حفظ سيادته، وعلى تحكمه في ارضه واجوائه ومياهه، وتأمين استقلالية قراره الوطني.
وفي حين طالب بالإسراع في تعزيز القدرات العسكرية العراقية، لاسيما في المجال الجوي، دان بشدة استباحة إسرائيل اجواءنا الوطنية، وفقا لتصريحات وتأكيدات إسرائيلية وأمريكية.
وبين الحزب الشيوعي العراقي، موقفه واراءه حول التطورات الأخيرة، والتفجيرات في مستودعات الاسلحة والاعتدة، في تصريح سياسي صدر عن مكتبه السياسي، أمس الاحد، تنشر "طريق الشعب" نصه الكامل أدناه:

تصريح المكتب السياسي للحزب الشيوعي العراقي
حول التفجيرات في مستودعات الاسلحة والاعتدة

بعد كل ما اعلن وقيل ونُشر في الايام الماضية، رسميا وبشكل غير رسمي، في خصوص حوادث التفجير في مستودعات الاعتدة والاسلحة في بغداد وصلاح الدين ومناطق اخرى، يبدو واضحا ان قضية صيانة السيادة الوطنية، وقطع الطريق على عمليات انتهاكها، ودرء المخاطر التي تتهددها، تواجه امتحانا حقيقيا.
فقد رجحت تصريحات رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو، صحة ما تردد منذ التفجير الاول في اكداس العتاد في آمرلي، من ان طائرة من دون طيار هي التي تسببت في ذلك التفجير. كما رجحت ان تكون الهجمات المماثلة اللاحقة، التي استهدفت مخازن اسلحة في معسكرات وقواعد عسكرية اخرى، قد نفذت بالطريقة نفسها، وانطلقت من مصدر العدوان – الاسرائيلي ذاته.
وفي الوقت الذي تتوجب فيه، في ضوء ذلك، ادانة هذه الانتهاكات الفظة السافرة للسيادة العراقية، وهذا التمادي الاسرائيلي في العدوان وفي استباحة اجوائنا الوطنية، فلا بد من القول ان تأكيد مصادر امريكية من جانبها قيام اسرائيل بتلك الاعتداءات، يثير تساؤلا مشروعا بشأن مسؤولية الطرف الامريكي عن كشف مثل هذه الخروقات والتصدي لها، استنادا الى الاتفاقية الامريكية العراقية وما تتضمن بخصوص حماية الاجواء العراقية.
من جانب آخر تلقي هذه التطورات الضوء على مساعي تحويل بلادنا الى ساحة صدام وخيم العواقب بين قوى اقليمية ودولية، في حال استمرار التصعيد. كما تبين ضرورة تعزيز القدرات العسكرية العراقية، لاسيما في المجال الجوي، وتطرح آنيا وبإلحاح على قيادة القوات المسلحة، الحاجة الى ضبط افضل لعملية تزويد اجهزتها المختلفة بالسلاح والعتاد، وتوزيعهما بصورة سليمة وفقا لحاجة البلد ولمتطلبات حماية أمنه الوطني.
وإزاء المخاطر الجدية التي ينطوي عليها استمرار حالة التوتر في المنطقة وتداعياتها المُحتملة على اوضاع العراق الداخلية، نشدد من جديد على وجوب اتخاذ المواقف والاجراءات السياسية والتشريعية والتنفيذية، التي تعزز قدرة العراق على حفظ سيادته، وعلى تحكمه في ارضه واجوائه ومياهه، وتأمين استقلالية قراره الوطني. وارتباطا بذلك نؤكد اهمية سيطرة الدولة على السلاح، بما في ذلك مستودعاته التي يتوجب ان تقوم خارج المناطق السكنية والمدن، وضرورة الاسراع في تنفيذ الامر الديواني الخاص بالحشد الشعبي.
ولقد بات ملحا على الحكومة ان تعمل على النأي ببلدنا عن الصراع الدائر في المنطقة، والحيلولة دون جعله ساحة لأي حرب محتملة، او منطلقا للاعتداء على الغير، ما يوجب عَلى كافة الأطراف ضبط إيقاع تصريحاتها وتنسيق مواقفها. كذلك ان يتم التحقيق الشفاف في ما حصل فعلا، وإعلان النتائج بما يطمئن المواطنين العراقيين التواقين الى السلام والاستقرار، والرافضين للتصعيد والحرب.
25 آب 2019
**********
نهاية ملتهبة لشهر آب.. طقس "حار جدا" خلال الأيام المقبلة
بغداد – طريق الشعب
توقع متنبئ جوي، أمس الاحد، أن يشهد طقس العراق، أجواء خانقة في أوقات المساء بسبب ارتفاع درجات الحرارة، مؤكداً أن الأيام المقبلة، ستشهد درجات حرارة مرتفعة في مدن الجنوب، تفوق الـ50 مئوية، فيما اكدت هيئة الانواء الجوية، ان مناطق البلاد الوسطى والجنوبية، ستشهد طقسا "حارا جدا" خلال الاسبوع الحالي .
وقالت هيئة الانواء الجوية، في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الطقس سيكون في المنطقتين الوسطى والجنوبية ليوم الاثنين مشمس حار جدا مع ظهور بعض السحب، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية مشمسا حارا مع ظهور بعض السحب"، مشيرة الى ان "الطقس ليوم الثلاثاء في المنطقة الوسطى مشمس حار جدا مع ظهور بعض السحب ويكون غائما جزئيا في الاقسام الغربية منها ليلا، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية مشمسا حارا جدا ولا تغير في درجات الحرارة، والمنطقة الشمالية طقس مشمسا حارا مع ظهور بعض السحب".
واشارت الهيئة الى ان "الطقس سيكون ليوم الاربعاء في المنطقة الوسطى مشمس حار جدا مع ظهور بعض السحب ويكون غائما جزئيا أحيانا، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية مشمسا حارا جدا مع ظهور بعض السحب ليلا، ولا تغير في درجات الحرارة، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية مشمسا حارا مع ظهور بعض السحب، ولا تغير في درجات الحرارة".
واوضحت الهيئة ان "الطقس ليوم الخميس في المنطقتين الوسطى والجنوبية سيكون مشمسا حار جدا مع ظهور بعض السحب، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية حارا وغائما جزئيا وأحيانا غائما، ولا تغير في درجات الحرارة".
بدوره، قال المتنبئ الجوي واثق السلامي ، في منشور عبر فيسبوك، إن “اجواء البلاد ستكون خانقة، خصوصاً خلال أوقات العصر والمساء، بسبب ارتفاع معدلات الرطوبة وسكون الرياح، والتي ستكون مختلفة الاتجاهات خفيفة إلى معتدلة السرعة وتتراوح بين ١٠ – ١٥ كم”، مبيناً أن “موجة الحر الحالية هي أطول موجة حر تتأثر بها البلاد خلال هذا الصيف ويتوقع أن تستمر حتى بداية الأسبوع المقبل وتزداد تعمقاً يومي الجمعة والسبت لتتخطى درجات الحرارة حاجز الـ٥٠ في بعض مدن الجنوب”.
وحذر من “التعرض لأشعة الشمس لفترات طويلة وعدم ارتداء الملابس القاتمة للوقاية من الإصابة بالأمراض الجلدية وضربة الشمس والاستحمام مرتين بالماء المتوسط البرودة”، داعياً “الآباء والأمهات إلى منع أطفالهم من اللعب تحت الشمس مباشرة”.
وبشأن درجات الحرارة، أفاد السلامي، بأنها ستسجل درجاتها في “واسط، وذي قار، والسماوة والديوانية بـ٤٩، ثم صلاح الدين وبغداد وبابل وميسان بـ ٤٨، تليها ديالى وكربلاء والنجف والبصرة بـ ٤٧، ثم كركوك والانبار والموصل بـ٤٥، واربيل بـ44، ودهوك، بـ42، والسليمانية بـ40 مئوية”.
************
ناشطون في بابل يتظاهرون مطالبين بإطلاق سراح زميل لهم

بغداد – طريق الشعب
تظاهر العشرات من أهالي محافظة بابل والناشطين المدنيين، أمس الأحد، مطالبين بإطلاق سراح الناشط الحقوقي حسان الطوفان. ونقلت وسائل اعلام محلية، إن العشرات من أهالي بابل وناشطيهم تظاهروا، أمام مبنى المحكمة الاتحادية في المحافظة مطالبين بإطلاق سراح الناشط الحقوقي حسان محرج الطوفان. وأضافت، أن المتظاهرين هددوا بإقامة اعتصام مفتوح أمام مبنى المحكمة الاتحادية في حال عدم إطلاق سراح الطوفان.
واعتبر المتظاهرون أن "السكوت على اعتقال الطوفان يؤسس لمرحلة جديدة ستطول كل من يحاول الكشف عن ملفات الفساد".
اعتصام مفتوح في "الدواية" ضد تردي الخدمات

بغداد – طريق الشعب
نظم المئات من المواطنين في قضاء الدواية، شرقي الناصرية، امس الأحد، اعتصاماً مفتوحاً أمام مبنى المجلس المحلي، مطالبين بـ”إقالة جماعية” للمسؤولين هناك. ونقلت مواقع إخبارية محلية، إن “المئات من المواطنين في قضاء الدواية، شرق الناصرية، نظموا اعتصاما مفتوحا أمام مبنى المجلس المحلي، مطالبين بإقالة القائممقام ورئيس مجلس القضاء وعدد من مدراء الدوائر”. وأوضحت أن “هذا الاعتصام هو الأول من نوعه بعد موجة تظاهرات ساخنة شهدتها الدواية قبل نحو شهرين، حينما خرجوا ضد تردي واقع الكهرباء والخدمات العامة في القضاء”. وأكدت أن “المحتشدين أمام مبنى مجلس القضاء، نددوا بتقصير إدارة القضاء، فيما طالب المتظاهرون بإقالة جماعية للمسؤولين هناك”.
***************
اتفاق "غير مسبوق" بين بغداد واربيل حول التمثيل الدبلوماسي
بغداد – طريق الشعب
أفاد نائب كردستاني، بأن اربيل وبغداد توصلتا الى اتفاق مشترك يهدف الى تمثيل اقليم كردستان الى جانب الحكومة الاتحادية في المؤتمرات الدولية والمحافل الدبلوماسية في خطوة هي الاولى من نوعها.
وقال البرلماني الكردي، دانا جزا، لوسائل اعلام محلية، إن "العراق شارك في اجتماعات دولية في الماضي دون أي تمثيل للإقليم". وتابع "كانت أولويتنا هي إثبات هذا الوجود... والآن، اتفقت بغداد واربيل على التمثيل الكردي في أي اجتماع خارجي رسمي". ووصف جزا هذه الخطوة بـ"الحاسمة"، وقال إن "هذا الأمر سيمكّن إقليم كردستان من ارساء قواعد متينة في العلاقات مع البلدان الأخرى وخصوصاً في الجانب الاقتصادي والسياسي".
وأنشأت حكومة إقليم كردستان قسم العلاقات الخارجية عام 2006 لتعزيز وتحسين العلاقات مع المجتمع الدولي استنادا للدستور العراقي. ويوجد في الإقليم نحو 40 قنصلية ومكتبا تمثيليا أجنبيا وعربيا.
**********
184 مطلوبا في 34 دولة تم إدراجهم في النشرة الحمراء الخاصة بالانتربول
حسم ملفات فساد تخص 5 نواب حاليين عملوا محافظين سابقاً وصدور احكام ضد 11 وزيرا
بغداد – طريق الشعب
كشف مجلس مكافحة الفساد، أمس الاحد، ان الجهات القضائية المختصة، حسمت ملفات فساد تخص محافظين سابقين، يشغلون حاليا عضوية مجلس النواب، فيما أفصح لأول مرة عن عدد المطلوبين العراقيين المضافين لنشرة الانتربول الحمراء.

تصفير الملفات

وقال العضو المراقب في المجلس، سعيد ياسين موسى، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "من ضمن منهجية العمل في المجلس الأعلى لمكافحة الفساد هو التنسيق بين المؤسسات الأعضاء فيه والذي أفرز عرض 8824 قضية أمام المحاكم في العام 2019 أنجزت منها 5847 قضية لجميع المحاكم"، مشددا على أن "المجلس يسعى إلى تصفير جميع قضايا الفساد". وكان رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي قد أعلن إعادة تشكيل مجلس مكافحة الفساد في بداية العام الجاري والذي يضم في عضويته هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية ومكتب المفتشين العموميين والادعاء العام لمتابعة ملفات الفساد وهدر المال العام وعمليات غسل الأموال.

تلاعب ورشاوى

ولفت العضو المراقب إلى أن "العمل مستمر في متابعة 2900 قضية ضمن العدد الكلي المعروض أمام المحاكم والتي تجاوزت أكثر من ثمانية آلاف قضية".
وتطرق إلى أن "الأحكام التي صدرت في (5847) قضية متنوعة بين وجود تلاعب في عقود حكومية، وتجاوز على الصلاحيات في توقيع العقود، والرشى، وتنفيذ إجراءات عقود غير مستوفية، وعدم تضمين أموال الدولة التي كبدت الموازنة العامة خسائر كبيرة"، لافتا إلى أن "أغلب الذين صدرت بحقهم أحكام قضائية ميزوا هذه الأحكام لدى المحاكم المختصة".

تهريب النفط

وشدد المجلس في اجتماعه الأخير على ضرورة إسناد السلطة القضائية وتمكين القضاة من أداء مهامهم خصوصا المرتبطة بقضايا النزاهة مع ضرورة سرعة الحسم، داعيا وزارة النفط الى تنفيذ التوصيات الخاصة بملف تهريب النفط وبالجدول الزمني الموضوع لهذا الغرض مع متابعة الإجراءات التنفيذية.

5 نواب حاليين

وأكد موسى أن "هناك خمسة نواب حاليين كانوا يعملون في وقت سابق محافظين من بين الذين حسمت قضاياهم من قبل المحاكم المختصة بعد تحويل اوراقهم".
واشار إلى أن "قضايا هؤلاء النواب الخمسة رفعت بملفات تخص النزاهة في حين ان للنواب المتبقين قضايا مختلفة لا تتعلق بملف النزاهة".
وكان مجلس القضاء الأعلى قد طالب في بيان سابق صادر من مكتبه الإعلامي مجلس النواب برفع الحصانة عن (21) نائبا متهمين بعمليات فساد مالي وإداري رصدت خلال فترة عملهم في مناصب تنفيذية مختلفة.
وكانت لجنة النزاهة البرلمانية، قد كشفت الأسبوع الماضي أن إجراءات رفع الحصانة التي وقعها رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي طالت 12 نائبا متهما بالفساد المالي والإداري، مضيفة أن البرلمان خاطب مجلس القضاء الأعلى للتأكد من صحة أوراق تسعة آخرين قبل رفع الحصانة عنهم.

شمول نواب جدد

وتحدث موسى عن شمول "نواب حاليين بقائمة المتهمين بعمليات فساد"، مستدركا "لكن تحديد هذا الموضوع أمر متروك للتحقيقات التي تجريها المحاكم المختصة في 2900 قضية مطروحة أمام القضاء".

11 وزيرا

واضاف العضو المراقب أن "هناك 11 وزيرا سابقا وممن بدرجتهم صدرت أحكام ضدهم ضمن الخمسة آلاف قضية التي أصدرتها المحاكم المختصة مع وجود درجات خاصة ومدراء عامين"، منوها إلى أن "من ضمن القضايا التي أنجزت ملف استرداد الأموال".

184 مطلوبا

وتابع أن "عدد المطلوبين خارج العراق وفق ما تم إنجازه من قبل مجلس مكافحة الفساد قبل عام 2019 أصبح 184 مطلوبا وفي أكثر من 450 قضية متواجدين في 34 دولة تم إدراجهم في النشرة الحمراء في الانتربول".
**************


ص 2

هجوم داقوق يوقع 15 شهيدا وجريحا

بغداد – طريق الشعب
أعلنت خلية الإعلام الأمني، أمس الاحد، تفاصيل الهجوم الذي استهدف ملعباً لكرة القدم جنوبي محافظة كركوك.
وذكرت الخلية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن “عصابات داعش أقدمت مساء أمس الأول (السبت) على عمل إجرامي بإطلاق النار بواسطة أسلحة متوسطة من بينها قذائف RBG7 على ملعب خماسي لكرة القدم في قضاء داقوق قرب مقام الإمام زين العابدين في محافظة كركوك”.
وأضاف، أن “الهجوم وقع ضمن قاطع اللواء السادس عشر في الحشد الشعبي، مما ادى الى استشهاد ٦ مدنيين وإصابة ٩ آخرين”.

************

العمليات المشتركة تعلن نتائج عملية إرادة النصر في مرحلتها الرابعة
عبد المهدي في جولة ميدانية: لا توجد صعوبة في السيطرة أمنيا على صحراء الأنبار

بغداد – طريق الشعب
اعتبر رئيس الوزراء القائد العام للقوات المسلحة، عادل عبد المهدي، أمس الاحد، أن عمليات إرادة النصر مهمة لتقوية العلاقة بين القوات الأمنية والحشد الشعبي وتحقيق الانسجام بينهما، نافيا وجود صعوبة في السيطرة أمنيا على صحراء الانبار.
عملية مهمة جدا

وقال عبد المهدي في اجتماع أمني عقده، صباح أمس الاحد، عقب وصوله إلى محافظة الأنبار للإشراف على سير عمليات إرادة النصر بمرحلتها الرابعة، إن "عمليات ارادة النصر التي تأتي بعد عامين من تحقيق النصر على داعش مهمة جدا"، مبينا أن "اهمية العمليات تكمن في ادامة وتقوية العلاقة بين القوات الأمنية والحشد الشعبي وتحقيق الانسجام بينهما، فضلا عن الانسجام بين القوات الأمنية والمواطن الذي يعد اساسا لكل النجاحات الأمنية".

صحراء الانبار

وأضاف عبد المهدي، أنه "يجب تكرار هذه العمليات لمعرفة مدى استعداد قواتنا من الجيش والشرطة والحشد الشعبي والبيشمركة للحفاظ على مستوى التأهب والجهوزية".
وفيما يتعلق بالوضع الأمني في محافظة الأنبار، أكد عبد المهدي أنه "لا توجد صعوبة في السيطرة أمنيا على صحراء الانبار لكن يجب اعتماد التكنولوجيا الحديثة أثناء الفترة المقبلة بشكل أكبر ومراقبة العجلات إلكترونيا".
وقدم القائد العام للقوات المسلحة شكره لـ"الجهود كلها التي بذلت لإنجاح هذه العمليات"، معربا عن أمله بأن " تتكلل هذه العمليات بالنصر وتحقيق نتائج أعلى وعدم ترك فرصة لداعش لإعادة بناء نفسه".

خمسة محاور

في الاثناء، أصدر نائب قائد العمليات المشتركة الفريق الركن عبد الامير رشيد يار الله، بيانا أعلن خلاله نتائج عملية إرادة النصر العسكرية في مرحلتها الرابعة.
وقال يار الله في بيان نقلته خلية الإعلام الأمني، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن القوات الأمنية المشاركة في عملية إرادة النصر في مرحلتها الرابعة انطلقت بواجباتها المكلفة بها في يومها الثاني من هذه العملية، وقد كانت نتائجها لليوم الأول وضمن المحور الأول الذي كان فيه لواء المشاة ٢٩ متمثلةً في تدمير ٣ أوكار وتفجير ٥عبوات ناسفة وتفتيش مناطق عديدة.
اما المحور الثاني الذي كانت فيه قوات مقر الفرقة السابعة، فقد أوضح يار الله، أن القوات تمكنت من تدمير ٤ أوكار ، وقد تم تفتيش مناطق " الكشيتيام، الكصر، وادي حوران".
وبحسب يار الله فأن قوات لواء المشاة ٢٨ كانت في المحور الثالث، وتمكنت من تدمير ٥ أوكار وتفجير ٣ عبوات ناسفة وتدمير نفقين.
اما المحور الرابع الذي كانت فيه قوة من فرقة المشاة الثامنة، اشار يار الله الى أنها دمرت ٣ أوكار وجرى تفتيش مناطق" H1 وعكلة البوشهاب وغابة المناخ وغدير المعنى" وصولا الى منطقة شعيب الضايع".
كما كانت في المحور الخامس قوة من الحشد الشعبي وتمكنت من قتل إرهابيين اثنين والقاء القبض على ٤ من عناصر داعش في حين ألقت القبض على اثنين من المشتبه فيهم، وتم تفتيش " غابة السلوم، ووادي مديسيس، والحلكوم "وكانت التضحيات اثناء الاشتباك جرح احد منتسبي الحشد الشعبي ضمن قاطع عمليات الجزيرة، بحسب البيان.
عملية مستمرة

واوضح بيان نائب قائد العمليات المشتركة، أن قيادة عمليات الأنبار، زودت خلال هذه العملية، طيران التحالف الدولي بمعلومات دقيقة، وجهت خلالها ضربة جوية، أسفرت عن قتل إرهابيين إثنين وتدمير وكر، فضلا عن مستودع للأرزاق غربي منطقة سليجة.
واشار في ختام البيان الى ان القوات الأمنية المشتركة في هذه العملية مازالت مستمرة بهذا الواجب.

***********

اعتداء آخر على عراقي وزوجته في إيران
بغداد – طريق الشعب
اقدمت مجموعة من الايرانيين، على الاعتداء بالضرب على عراقي وزوجته في مدينة مشهد الايرانية قبل يومين، وتحدث شقيق المعتدى عليه عن تفاصيل الاعتداء.
وقال المواطن العراقي، محمد عيدان، شقيق المعتدى عليه، حيدر عيدان، لوكالة "السومرية نيوز"، إن "شقيقي توجه قبل 21 يوما مع زوجته الى إيران لإجراء عملية بصر لزوجته، حيث اجريت لها العملية بنجاح"، مبينا انه "بعد الانتهاء من العملية اصطحب اخي زوجته الى أحد محال التصوير الفوتوغرافي في مدينة مشهد من اجل التقاط صورة عائلية".
واضاف عيدان وهو من سكنة محافظة كربلاء ان "الصورة لم تكن واضحة حيث ابلغ اخي صاحب محل التصوير بذلك، الامر الذي اثار غضب الاخير وقام بضرب اخي على رأسه بواسطة إطار الصورة ما ادى الى حدوث نزف في رأسه"، مشيرا الى انه "عندما حاولت زوجته منع المصور الايراني من الاعتداء على أخي مرة ثانية قام بضربها على عينها التي أجريت لها العملية ما ادى الى نزفها".
وتابع ان "عددا من الايرانيين القريبين من محل التصوير قاموا بالاعتداء على أخي وزوجته بالضرب"، مشيرا الى انه "عند نقلهما الى المستشفى أبلغ الاطباء أخي بضرورة ان تقوم بعملية جديدة بعد النزف الذي حصل في عينها".
واكد عيدان ان "اخي قام بتقديم شكوى لدى الامن الايراني"، مشيرا الى ان "القنصلية العراقية في مشهد تدخلت وكلفت محاميا لمتابعة القضية وفتح تحقيق في الحادث".
ويعد هذا الاعتداء هو الثاني الذي يتعرض له عراقيون خلال اقل من اسبوع، فقد تعرضت قبل ايام امرأة عراقية من محافظة النجف الى اعتداء من قبل ضابط ايراني في مطار مشهد، فيما اكدت وزارة الخارجية العراقية انها تابعت موضوع المرأة وتم تقديم اعتذار رسمي لها من قبل القنصل الايراني في النجف.

*************

نائب عن ديالى: بوابة بعقوبة في خطر

بغداد – طريق الشعب
اعتبر النائب عن محافظة ديالى، فرات التميمي، أمس الاحد، إن أحداث منطقة "الهاشميات" مقلقة للغاية، معتقدا ان ما يحدث محاولة لخلق الفوضى في بوابة بعقوبة الشمالية الغربية.
وقال التميمي لوكالة "بغداد اليوم"، ان "احداث منطقة الهاشميات (10كم جنوب غربي بعقوبة) خلال اليومين الماضيين، والتي اسفرت عن مقتل جندي وشرطي بهجومين ارهابيين، مقلقة جدا".
وأضاف، أن "ما يحدث دليل على نشاط داعش، والمستهدف به منطقة الهاشميات بشكل مباشر"، مبيناً أن "موقع المنطقة وقربها من طريق بعقوبة – الغالبية، والذي يمثل بوابة بعقوبة الجنوبية الغربية صوب بغداد، يستلزم الحزم واتخاذ كافة الاجراءات الامنية الوقائية لمنع نزيف الدماء والعمل على تعقب الجناة وكشف النتائج امام الراي العام".
واكد التميمي، أن "مؤامرات العبث بأمن ديالى لم تنته، ودور داعش الخبيث مستمر"، داعيا الى "الانتباه للخروقات التي تحدث بين الحين والاخر لأنها قد تؤثر على الامن بشكل عام".
وكانت منطقة الهاشميات في أطراف بعقوبة قد شهدت خلال اليومين الماضيين، استشهاد جندي وشرطي بهجومين منفصلين.

***************

النزاهة تسترجع أكثر من 50 مليون دولار
لشركة توزيع المنتجات النفطية
بغداد – طريق الشعب
أفصحت هيئة النزاهة، عن نتائج عمل فريق التحرِّي والتدقيق الخاصِّ بموضوع المُخالفات الحاصلة في عقد شركة توزيع المنتجات النفطيَّة وإحدى الشركات الاستثمارية، مُبيِّنةً استرجاع أكثر من 50 مليون دولارٍ أمريكيٍّ لخزينة الدولة.
دائرة التحقيقات في الهيئة أشارت، إلى قيامها بتأليف فريقٍ خاصٍّ؛ للتحرِّي والتدقيق والتحقيق في المخالفات الحاصلة بالعقد المُبرم بين الشركتين، لافتةً إلى أن "جهودها أثمرت استرجاع مبلغ (50,181,722) مليون دولارٍ لمصلحة شركة توزيع المنتجات النفطيَّة عبر إعادة الصكوك المصروفة للشركة الاستثمارية خلال السنوات (2017-2019) صُرِفَت كمستحقاتٍ لتجهيز الطاقة الكهربائيَّة، موضحة أن الشركة قامت بإيقاف إصدار أمر تجهيز مادَّة (النفثا) للشركة الاستثمارية، واحتساب المبلغ المدفوع من قبلها كسدادٍ لجزءٍ من الغرامات المفروضة عليها".
وأضافت في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "إجمالي مبلغ الغرامة المفروضة على الشركة الاستثمارية يصل إلى (58،240،527) مليون دولارٍ"، موضحة أنه "تمَّ حجب مستحقاتها المُقيَّدة في سجلات شركة توزيع المنتجات النفطية، وأن مبلغ الغرامات المالية المتبقية بذمَّتها يبلغ (7,488،106) مليون دولارٍ يتمُّ حسمها من مستحقاتها".
وأكدت الدائرة أن "ديوان الرقابة المالية الاتحادي - دائرة تدقيق النشاط الصناعي أيَّد، في كتابٍ مُوجَّهٍ إلى هيأة النزاهة، استرجاع مبلغ (50,181,722) مليون دولارٍ من الشـركة الاستـثمارية لمصلحـة شـركـة تـوزيـع المنتـجات النفـطيَّـة، التي بدورها أشارت في كتابها إلى الهيأة استرجاع المبلغ المذكور لمصلحتها".
وشدَّدت على أن "نصب ومعايرة العدَّادات الخاصَّة بمحطة الكهرباء التابعة للشركة الاستثمارية أسفرا عن استرجاع الأموال، وتحديد المبالغ المُستحقة المُترتِّبة بذمَّة الشركة، فضلاً عن إيقاف الهدر في المال العام الذي قد يحصل؛ نتيجة عدم نصب العدَّادات".

**************

قائممقام سنجار: إيزيديات في مخيم الهول يتعرضن الى الضرب والاهانة
بغداد – طريق الشعب
ناشد قائممقام قضاء سنجار في محافظة نينوى، محما خليل علي آغا، أمس الاحد، الحكومة الاتحادية والمجتمع الدولي إنقاذ الإيزيديات في مخيم الهول في سوريا، مشيرا الى ان "الإيزيديات في هذا المخيم يتعرضن الى الضرب والاهانة".
وقال علي آغا في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "هذا المخيم الذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية والمنظمات الإنسانية، تمارس فيه انتهاكات صارخة لحقوق الإنسان بحق الاسيرات الإيزيديات اللاتي يتعرضن الى الضرب والاهانة تحت أنظار المنظمات الدولية، فضلا عن منعهن من العودة الى ذويهم"، مبينا ان "هذا الأمر يعد نقطة سوداء في حق هذه المنظمات الدولية التي تغض النظر عن هذه الانتهاكات، فاذا كان اهتمام هذه المنظمات بالإنسان، فكان الأولى بها تخليصهم من الظلم".
واضاف، ان "ما يؤسف له هو غياب الحكومة العراقية عن هذا الأمر"، داعيا "الحكومة العراقية الى ان تتحرك بهذا الاتجاه، وإذا لم نجد منها اي تحرك او اهتمام فعلى المرجعيات والمجتمع الإيزيدي والشعب العراقي التحرك من منطلق حرصهم والضغط على الحكومة العراقية حتى لو تطلب الأمر إقامة دعاوى قضائية ضدها وضد المنظمات الدولية والإنسانية".
وطالب المرجعيات الإيزيدية، بـ "التحرك وأن يوصلوا أصواتهم إلى كل العالم وبكافة الوسائل ومنها الخروج في تظاهرات، والكف عن التفرقة فيما بينهم وتأجيل مشكلاتهم".
واستنكر " السكوت الدولي عن هذه الانتهاكات الصارخة بحقوق الانسان"، مشيرا الى ان "إحدى المفارقات الغريبة ان تقوم هذه المنظمات بنقل عوائل الدواعش وفرزهم في حين أنهم يسكتون عن نقل ضحايا داعش".

**************

تحديد موعد امتحانات الدور الثاني للصفوف غير المنتهية
بغداد – طريق الشعب
حددت وزارة التربية، أمس الأحد، 15 من شهر أيلول المقبل موعداً لبدء امتحانات الدور الثاني للصفوف غير المنتهية للدراستين الابتدائية والثانوية للكورسين (الأول والثاني).
واشار المكتب الإعلامي الى قيام المديرية العامة للتقويم والامتحانات بتوجيه المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة/ عدا اقليم كردستان بأن امتحانات تلاميذ المرحلة الابتدائية ستكون يوم الاحد المصادف 15 / 9 / 2019 وتستمر لمدة ستة أيام، وكذلك امتحانات الدور الثاني بالنسبة لطلبة الثانوية للكورسين (الاول والثاني) تنطلق في نفس اليوم ولغاية الـ24 من الشهر ذاته ومن ضمنها ايام السبت.
واشار الى تخويل إدارات المدارس لتنظيم جداول امتحانات الدور الثاني بحسب المواعيد أعلاه.

************

ضبط مسؤول محلي في الديوانية متلبسا بحيازة مخدرات
الكشف عن علاقة تربط مصرفاً بصالات الروليت في بغداد..
هرّب لها اموالا طائلة!
بغداد – طريق الشعب
كشف مفتش عام وزارة الداخلية، جمال الاسدي، أمس الاحد، عن تعاون أحد المصارف مع صالات الروليت بتحويل الاموال الى خارج العراق، كاشفا عن حجم المبالغ الكبيرة التي تم تهريبها.

تحقيقات مستمرة

وقال الاسدي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "متابعة صالات الروليت موضوع نعمل عليه منذ فترة طويلة"، مبيناً "تحقيقاتنا وعملنا منفرد بتحديد القاعات وأخذ الموافقات وتنفيذ العمليات وتحديد وقتها".
واضاف أن "مفتشية الداخلية استحصلت جميع الموافقات الاصولية والقضائية قبل تنفيذ عمليتها الاخيرة"، مشيراً الى أن "التحقيق وأخذ الافادات من الموقوفين مستمر".

مبالغ ضخمة

وتابع الاسدي، "من بين الافادات التي حصلنا عليها اعتراف أحد المقبوض عليهم بالتعاون مع مصرف وتحويل مبالغ بحدود 400 و500 ألف دولار اسبوعيا الى خارج العراق".
واشار الى ان "الافادات كشفت ان العاملات الموجودات في صالات الروليت غير حاصلات على الموافقات الرسمية للدخول الى العراق".

240 موقوفا

وبين مفتش وزارة الداخلية، ان "عدد الموقوفين بلغ بحدود 240 موقوفاً"، مؤكداً أن "ضبط إفاداتهم يحتاج الى وقت طويل".
وكان المكتب العام لمفتشية الداخلية، قد أعلن الجمعة (23 آب)، اغلاق صالات روليت وقمار في بغداد، وإلقاء القبض على العشرات من مرتاديها.

ضباط ومنتسبون

وقال المكتب في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مفرزة الضبط بالجرم المشهود التابعة للمفتش العام لوزارة الداخلية، القت القبض على 140 شخصا من مرتادي صالات القمار والروليت والعاملين فيها في العاصمة بغداد بضمنهم 17 سيدة من جنسيات اجنبية وضباط ومنتسبين في أجهزة أمنية مختلفة".
وأضاف البيان أن "المفرزة الخاصة بالمفتش العام، اغلقت بأمر قضائي قاعتين للروليت والقمار مجاورتين لفندقين كبيرين في بغداد"، مبينا أن "المفرزة التفتيشية الخاصة، نظمت محضر ضبط أصولي بآلات وأدوات القمار المستخدمة في لعبة القمار والروليت في أحد قاعات الفندق".

حيازة مخدرات

وفي السياق، اعلنت مفتشية وزارة الداخلية، أمس الاحد، ضبط مدير قسم في إحدى دوائر محافظة الديوانية متلبساً بحيازة 250 غراماً من المخدرات.
وقالت المفتشية، في بيان، إن مفرزة خاصة تابعة لمكتب المفتش العام لوزارة الداخلية تمكنت من ضبط موظف حكومي يشغل منصب مدير قسم في إحدى دوائر الدولة في محافظة الديوانية متلبساً بحيازة 250 غراماً من المخدرات لغرض الاتجار بها.
وأوضح البيان أن العملية جاءت بناءً على معلومات دقيقة من مصادر مفتشية الداخلية الخاصة ونتيجة للمتابعة والمراقبة لتحركات المتهم التي أثبتت استغلال الموظف لمنصبه في نقل المخدرات عبر السيطرات ونقاط التفتيش دون تفتيش. الأمر الذي دعا مكتب المفتش العام الى استحصال أمر قضائي بضبطه متلبساً بجريمته.
واشار الى أن إحدى مفارز مفتشية الداخلية نصبت كميناً للمتهم في إحدى سيطرات محافظة الديوانية الداخلية، أسفرت عن ضبطه متلبساً بحيازة 250 غراما من المخدرات فضلاً عن أمبولات وأدوات تعاطي مخدرات.

*************

ص3

الى المجلس البلدي في منطقة البلديات

يشكو المواطنون سكنة شقق منطقة البلديات في العاصمة بغداد من تكاثر النفايات والاوساخ وبشكل ملفت للنظر، خاصة في المنطقة القريبة من الشقق الامر الذي يشكل خطراً يهدد الواقع الصحي والبيئي لسكنة الاحياء القريبة من مصدر التلوث بالإضافة إلى الروائح الكريهة والنتنة التي تتصاعد منها وتزكم الانوف، فضلا عن اعتبارها مكانا لتجمع الحشرات الضارة والقوارض المسببة والناقلة لكثير من الامراض الوبائية وبالتالي مضاعفة الضرر المتأتي بسببها.
لذا يناشد سكنة الشقق المجلس البلدي في منطقة البلديات ضرورة توفير الاعداد اللازمة من الحاويات المخصصة لجمع هذه النفايات والاوساخ وتسيير الكابسة لغرض رفعها بشكل دوري ومستمر لتخليص الناس من الاضرار الصحية الناجمة عن بقاء القمامة لفترة زمنية معينة والتخفيف من معاناة المواطنين باسرع وقت ممكن.
المواطن بشار هادي


معاناة سكنة الوشاش من جشع أصحاب المولدات الأهلية
يعاني المواطنون سكنة مدينة الوشاش من استغلال أصحاب المولدات الأهلية، والذين عمدوا بداية الشهر الفائت الى زيارة سعر الامبير الواحد الى 25000 دينار بعد ان كان خمسة عشر الف دينار، وعند مطالبة المواطنين لأصحاب المولدات من اجل تخفيض الأسعار اجابوهم بالحرف الواحد "اذ ما يعجبكم اتركوا الخطوط" كما قام اصحاب بعض المولدات الأهلية في المنطقة المذكورة بتهديد المواطنين في حالة رفع شكوى عليهم لدى اي جهة مسؤولة او معنية، الامر الذي سيدفعهم الى مقاضاة المشتكي عشائريا.
مع العلم أن اغلبية سكنة مدينة الوشاش من العوائل الفقيرة والمعدمة والكسبة وذوي الدخل المحدود والذين لا يتحملون دفع مبالغ كبيرة كهذه في ظل الأوضاع الاقتصادية والمعيشية الصعبة.
لذا نناشد مجلس محافظة بغداد والمجلس المحلي في مدينة الوشاش وضع حل لجشع بعض اصحاب المولدات الأهلية في المنطقة والتخفيف من معاناة المواطنين.

ماجد مصطفى عثمان


حكايات أبي زاهد...
الزمن الجميل

انتشر على صفحات التواصل الاجتماعي كثير من المصطلحات وراجت على السنة المغردين بمختلف توجهاتهم الفكرية والسياسية، وبعض من هذه المصطلحات يحتاج إلى وقفة متأنية، وتمحيص دقيق، ليكون في مكانه الصحيح، فالكثير من تلك المفردات "كما يقال" حمال أوجه ويقبل أكثر من تأويل، وله معاني عديدة، وعلى سبيل المثال (الزمن الجميل) هذه الكلمة التي تبدو في ظاهرها بريئة وفي مكانها الصحيح بعد أن أختلف الزمن وتغيرت المقاييس وتراجع المجتمع إلى الوراء بفعل التغيرات الكبيرة في البنى الثقافية والفكرية والمجتمعية والسياسية، ومقارنته مع الماضي يظهر البون الشاسع بين ما كان وما هو كائن، لكن- ولعن الله هذه الـ"لكن" اللعينة- فأي زمن هو المقصود، هل هو زمن الدكتاتورية الرعناء بما حمل من ظلم وقسوة وفقر مدقع وضياع أدى إلى ما نحن فيه من ضياع أكبر، أو العهد الملكي الذي كان العراقيون يئنون تحت وطأة الظلم بما حمل من تناقضات طبقية حولت الناس إلى سادة وعبيد، عن أي زمن يتحدثون إذا كان المراد به العهد الصدامي البائد فتعسا له من زمن ليس فيه بادرة من بوادر الخير والجمال، وإن كان العهد الملكي فما أصدق قول المثل الشعبي القائل(ما أطﮔـع من سعيد إلا مبارك) لذلك علينا وضع النقاط على الحروف ومعرفة ماهية ذلك الزمان.
لقد استغل البعض هذا المصطلح الصادق لتجميل الوجه القبيح للعهد الملكي والعهد الصدامي فليس من عهد أجمل من عهد الجمهورية الأولى بعد ثورة تموز 1958 التي أعادت الى العراق ألقه ووجه الناصع وتنعم فيها العراق بحكام لم تتدنس أيديهم بالمال الحرام، اذ لم يعرف عن حكومة ذلك العهد فساد في الذمم أو الأخلاق أو التصرف، رغم وجود بعض المواقع الموروثة من النظام القديم، لكنه على كل حال كان نزيها وفق المقاييس المتعارف عليها وليس كما نراه اليوم من ترد واضح في القيم والمفاهيم والاخلاق.
قاطعني سوادي الناطور قائلا: إذا خفت لا تـﮔول وإذا ﮔلت لا تخاف، هاي الطرﮔاعه الطاحت على روسنه ما مثلها طرﮔـاعه وإذا ظل الحال هيچ "شدو روسكم يـﮔرعين" وتاليها لا حضت برجيلها ولا خذت سيد علي" والجماعة غسلوا وجه الـﮔبلهم بعمايلهم اللي محد سواها ﮔبلهم، لكن ثوب العواري ما يدوم ، ولو دامت الغيرك ما وصلت ألك، وخل ياخذون العبرة من الـﮔبلهم وين صار!!!.

محمد علي محيي الدين

خدمات منقوصة واهتمام ضعيف بمتنزه وشارع أبي نؤاس
حسين علوان
استبشر أهالي بغداد خيرا بتصريحات امانة بغداد الاعلامية عن إكمال استعداداتها الأمنية والخدمية في عدد من المنشآت الترفيهية، ومؤكدة "جاهزية المتنزهات تلك لاستقبال العوائل خلال أيام عيد الأضحى المبارك ومنها متنزه "شارع ابي نؤاس" ، وداعيةً "المواطنين الى الحفاظ على الممتلكات العامة"
سمي الشارع على اسم الشاعر أبو نؤاس الذي توفى في بغداد سنة 198هـ، ويعد واحداً من أجمل شوارع العاصمة بغداد، حيث يقع على الضفة الشرقية جهة الرصافة من نهر دجلة، ويسير معها من جسر الجمهورية في منطقة الباب الشرقي الى الجسر المعلق في منطقة الكرادة الشرقية وصولا الى جسر الجادرية، يتميز بحدائقه الجميلة ذات الأشجار المعمرة، وعدد من المنتزهات الواسعة.
بداية الحديث من رصيف الشارع الذي بلطت أرضيته بالقطع الكونكريتية الصغيرة غير المنتظمة من جسر الجمهورية وصولا الى ما بعد تمثال شهريار وشهرزاد وقد نفذ بطريقة غير سيئة ورديئة، وربما نتيجة ضعف الرقابة والاشراف من قبل الجهة المختصة، وفي بعض المسافات من الرصيف تكونت الحفر والتكسرات واكوام الاتربة.
سياج الرصيف صف بقطع المرمر الرخامي وهذا الاخر أصاب البعض منه الضرر لعبث الزائرين وهنا تشوهت مقاطعه بعد ان تكسرت او فقدت بعضها، وبقي على حاله لغياب الادامة السريعة بغية اعادت رونقه الجميل أليه.
عندما تسير على الرصيف في بعض الاماكن سترى شظايا زجاج منتشر بين مسامات الحجر الكونكريتي نتيجة تهشم قناني الزجاج الفارغة للمشروبات الروحية بسبب فسح المجال لبعض العابثين بتكسير قناني المشروبات على الرصيف بعد الانتهاء منها.
ونلاحظ في المتنزهات المنتشرة على امتداد الشارع انها تحتاج الى فلاحين لإدامتها ومهندسين زراعيين من ذوي الاختصاص، حبذا لو بادرت امانة بغداد بتعيين عدد من خريجي كليات الزراعة ومعاهد الزراعة واعدادية الزراعة ليمارسوا اختصاصهم في هندسة وإدامة الحدائق العامة ورعايتها واظهارها بالمظهر الجميل وبذلك تكون قد قللت من نسبة بطالة الخريجين العالية.
اقترح على الامانة انشاء عدد من الحمامات (دورات المياه) النظيفة في المتنزه، وحنفيات مياه ولو بعدد قليل جدا لاستفادة العائلات التي تتنزه في الحدائق من تلك الخدمات، ومن الضروري وضع عدد من الحاويات لجمع القمامة فيها، وتنسيب عمال لتنظيف الحدائق بشكل دوري، وتنسيب عدد من رجال الامن ليحموا العوائل من الاعتداء خاصة في الليل.
دعوة امانة بغداد الى العوائل البغدادية والعراقية للاستمتاع بالمكان في أيام العطل والأعياد هي خطوة رائعة، وتلقي بالمسؤولية على عاتقها لغرض الاهتمام الجدي بكل مرافق المتنزه من توفير الخدمات والمستلزمات الكافية لراحة المواطنين الذين يجدون في الشارع متنفساً يؤمن لهم تغيير الجو، لذا يتوجب تأمين وسائل الراحة للناس وتوفير العاب للأطفال فاغلب الالعاب متكسرة مما يسبب ضرراً لهم اثناء لعبهم فيها، وهنا يتطلب نصب عدد من المراجيح والعاب اخرى وهي بسيطة ولا تكلف ميزانية الامانة مبلغاً كبيرا بل تعطي للطفل فسحة من اللعب والمرح والتمتع بهذه الوسائل التي تنمي مداركه العلمية مستقبلا، بالاضافة الى نصب عدد من مقاعد الجلوس (مصاطب) للكبار بشكل كاف، ومسقفات ( المظلات السياحية الكبيرة ) لحماية الناس من حر الصيف القاتل وتوفير أكشاك ثابتة لبيع الاطعمة الصحية والمرطبات والشاي والقهوة والعصائر والماء البارد وغيرها مما تحتاجه العوائل من خدمات وليس الاعتماد على الباعة المتجولين فقط.
كما تحتاج المتنزهات في ابي نؤاس الى الانارة لان بعضها مفقودة او متكسر وبعض الحدائق تكون مخيفة لانعدام الانارة فيها علما أن المتنزه كثيف بأشجاره وممراته مما يستوجب وجود منظومة إنارة جيدة تجعل كل بقعة فيه مضيئة ..
اما ضفاف النهر فمن الواضح انه يحتاج الى يد الاعمار بسبب ما يعتريه من نفايات واوساخ ونباتات القصب والحشائش الضارة، وحبذا لو عمدت الامانة على رفع تلك النفايات والأشجار اليابسة ومخلفات الاتربة، وعملت على تبليط الضفاف بالحجر وانشاء مراسي للزوارق النهرية في مناطق متفرقة كي تكون اماكن ترفيهية للعائلات تستغلها بشكل حضاري وجميل، وبهذا تكون قد اظهرت الشارع بالمظهر اللائق كي يضفي وضعا نفسيا مريحا لكل المنتزهين والمارين والقريبين من سكان بغداد.
دعوة صادقة لأمانة بغداد الى الاهتمام بمنشآتها الترفيهية وتنظيمها باستمرار من خلال الكوادر ذات الاختصاص وتعلن عن جاهزية الاماكن بعد التأكد فعلا من استكمالها لكافة الاعمال وتعمل على تطويرها كل عام بإدخال وسائل الترفيه والراحة اليها لكي ينعم المواطن حقا باستخدامها ويحافظ عليها كما يحافظ على موجودات بيته.
كما نضع امام الامانة مسألة مهمة وهي توفير كراجات للسيارات الخاصة بالعوائل وبأسعار رمزية، علما ان كراج وقوف السيارات أمام فندق الشيراتون يأخذ (٤٠٠٠) اربعة الاف دينار وهي اجرة كبيرة بالنسبة للعوائل المرتادة للمتنزه.

 

شكر وامتنان

يتقدم قحطان جعفر المعروف بالأصالة عن نفسه وبالنيابة عن كافة أفراد أسرته وعن عائلة آل معروف في الحلة بجزيل الشكر والامتنان إلى كافة الذين شاركوا في مواساتنا في وفاة فقيدتنا شعبية كاظم محمد عوض (أم جعفر) ونخص بالذكر الرفاق في قيادة حزبنا الشيوعي العراقي والرفاق في محليتي بابل والثورة والعزيزات في رابطة المرأة العراقية قيادة وعضوات ووجهاء عشائر الذين حضروا مجلس العزاء ومن اتصلوا هاتفيا وعبروا عن مشاعرهم عبر شبكات التواصل الاجتماعي متمنين لهم ولمحبيهم دوام الصحة والعمر المديد وأن يجنبهم الله اي مكروه.
قحطان جعفر المعروف


همسة...
مجرد سؤال

• وجه رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي يوم السبت 27 تموز بتقديم دراسة ورؤى عن المشاريع المتلكئة والخدمات في غضون أسبوع. مشيراً الى ضرورة العمل على إيجاد حلول مناسبة لها وأفاد المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء في بيان بان عبدالمهدي عقد اجتماعاً خاصاً بتقديم الخدمات في محافظة بغداد لبحث وتطوير الواقع الخدمي في مختلف الاقضية والنواحي وتلبية احتياجات المواطنين. وأضاف ان الاجتماع جرى بحضور الوزارات القطاعية (المالية، التخطيط، الكهرباء، الصحة، التربية والاعمار والإسكان والبلديات) إضافة الى قيادة عمليات بغداد ومحافظ بغداد وعدد من المسؤولين في المحافظة وطورهان المفتي رئيس سكرتارية الهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات. وتابع البيان انه جرت خلال الاجتماع مناقشة السبل الكفيلة بتقديم افضل الخدمات لابناء محافظة بغداد وتوفير الطاقة الكهربائية والمياه الصالحة للشرب إضافة الى مناقشة المشاريع الكبرى كالمجاري والمستشفيات وتأهيل الطرق وضرورة إيجاد فرص عمل تستوعب أبناء المحافظة. وأوضح البيان ان رئيس مجلس الوزراء وجه بتقديم دراسة ورؤى عن المشاريع المتلكئة والخدمات في غضون أسبوع ليتم العمل على إيجاد حلول مناسبة لها. والسؤال الآن هل تم تقديم دراسة ورؤى عن المشاريع المتلكئة والخدمات في غضون أسبوع وجرى العمل على إيجاد حلول مناسبة لها وهل وجدت فرص عمل تستوعب أبناء المحافظة؟ انه مجرد سؤال يا سيدي عادل عبدالمهدي.

• السياسي الراحل احمد الجلبي كان قد جمع وثائق عرفت فيما بعد بـ (ملفات الجلبي) كشفت عن وجود قضية فساد اداري ومالي وعمليات غسيل أموال وتهريب للعملة الصعبة عن طريق مزاد العملة في البنك المركزي وقد شكل بعد نشر الوثائق مجلس القضاء الأعلى هيئة تحقيقية قضائية في عام 2015 للنظر في الوثائق. والسؤال الآن أين وصل التحقيق ولماذا لم يعلن مجلس القضاء الأعلى نتائج تحقيقاته حتى الآن؟ انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.
* اللجنة المالية في مجلس النواب كانت قد شكلت لجنة تحقيقية بشأن غرق واتلاف سبعة مليارات دينار في مصرف الرافدين نتيجة دخول مياه الامطار الى خزائن مصرف الرافدين. والسؤال الآن أين نتائج التحقيق ولماذا لم تعلن حتى هذه اللحظة.

كفاح محمد مصطفى


ضرورة مراقبة سير الستوتات والتوك تك
كثرت في الآونة الاخيرة ظاهرة سير الستوتات والتوك تك وباعداد كبيرة جداً، حتى اصبحت جزءاً مهماً من وسائط النقل السريعة والرخيصة والمكملة لبعض الخطوط والاماكن البعيدة، لكن يتوجب على المرور العامة تشديد الرقابة على وسائل النقل تلك، فالملاحظ ان هناك اطفالاً صغاراً وباعمار لا تتجاوز 10 – 12 سنة يقودونها وبسرعة جنونية وسط السيارات في الشوارع العامة او داخل الازقة، ما يعرض الكثيرين الى حوادث الاصطدام وهم من ضمنهم، ووفق الاحصائيات التي ذكرتها وزارة الصحة مستندة الى بيانات مستشفى الجملة العصبية تبدو الأرقام مخيفة ومقلقة جداً.
وبالطبع العمل في وسائل كهذه ناشئ عن البطالة المتفشية بين صفوف الشباب وعدم وجود فرص عمل تنتشل بعض الفئات العمرية، بالاضافة الى ظاهرة التسرب من المدارس والاتجاه صوب الاعمال والمهن لمساعدة الاهل بالنظر للوضع الاقتصادي المتردي وارتفاع نسبة الفقر وغياب دور وزارة العمل والشؤون الاجتماعية في احتضان هذه الطاقات.
دعوة الى مديرية المرور العامة لمحاسبة من يقود هذه المركبات دون سن 18 سنة حفاظاً على ارواحهم.


مواساة
• ببالغ اﻷسى والحزن العميق تلقينا خبر وفاة والد الرفيق محجوب الراحل كلدان كبيض في مدينة ميونخ الألمانية، والفقيد من مواليد ميسان. لقد تأثر الفقيد كلدان بالأفكار الوطنية والتقدمية في وقت مبكر من شبابه، حيث أصبح عضوا في إتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق وهو في مرحلة الدراسة المتوسطة ثم اصبح عضوا في الحزب الشيوعي العراقي، وتعرض الفقيد للملاحقات والسجن والتعذيب من قبل الأنظمة الدكتاتورية التي تعاقبت على الحكم في العراق ، ظل الفقيد ملتصقا بالحزب وفيا له حتى وفاته. بهذا الفقدان المؤلم تتقدم منظمة الحزب الشيوعي العراقي في المانيا بتعازيها الحارة ومواساتها القلبية الى الرفيق العزيز محجوب كلدان والى جميع أفراد عائلته الكريمة والذكر العاطر للفقيد.

• تعزي فرعية المركز للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، الرفيق قاسم حنون في وفاة ابن عمه "عودة عبود"، الذكر الطيب للفقيد الراحل وجميل الصبر والسلوان لرفيقنا ابو يسار وللعائلة الكريمة.
ص4

بيع أكثر من 4 مليارات دولار خلال تموز في مزاد العملة

بغداد – طريق الشعب
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أمس الأحد عن بيع أكثر من 4 مليارات دولار في مزاد العملة خلال شهر تموز الماضي.
وذكر الجهاز في إحصائية اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الكميات المباعة من الدولار خلال شهر تموز الماضي بلغت 4 مليارات و526 مليونا و80 ألفا و500 دولار"، مشيرا إلى إن "هذه المبيعات ارتفعت عن نفس الفترة من عام 2018 التي بلغت فيها المبيعات 4 مليارات و173 مليونا و591 الفا و858 دولارا، وبتغيير سنوي يبلغ 8.4 في المائة".
وأوضح الجهاز، أن "سعر الدولار خلال تموز من عام 2019 بلغ 1201 دينار للدولار الواحد مقارنة بنفس الفترة من عام 2018 التي بلغ فيها 1189 ديناراً للدولار الواحد، وبتغيير شهري بلغ 38.1 في المائة".
يذكر أن البنك المركزي يجري جلسات يومية لبيع وشراء العملات الاجنبية ما عدا العطل الرسمية التي يتوقف البنك عن هذه المزادات.


الكَمارك العامة: إيرادات "طريبيل" اليومية 1.5 مليار دينار

بغداد – طريق الشعب
اعلنت الهيئة العامة للكَمارك، أمس الأحد، تسجيل اكثر من مليار ونصف المليار دينار كإيراد يومي في مركز كَمرك طريبيل الحدودي.
وذكرت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "منفذ طريبيل يسجل مليار دينار ونصف كإيراد يومي"، مشيرة إلى إن "استمرار التزايد في معدلات الإيرادات المتحققة في اغلب مراكزها الجمركية يأتي كنتيجة طبيعية للجهود التي تبذلها كوادرها العاملة هناك فضلا عن الإدارة المتميزة خلال الفترة الحالية".
واضافت بحسب بيانها، ان "ايراداتها المتحققة تدخل في حساب وزارة المالية لدى البنك المركزي العراقي والذي يخضع لتدقيق ديوان الرقابة المالية وبهذا تكون مسجلة كأعلى ايراد يرفد الموازنة العامة للدولة بعد الإيرادات النفطية رغم التحديات والمعوقات والنقص الحاد بأعداد الموظفين المؤهلين وانعدام أدنى متطلبات ووسائل واجهزة العمل الكَمركَي".


اعتبروها حربا من جانب جهات داخلية وخارجية تضررت مصالحها
مسؤولون ومختصون: حوادث غير عفوية طالت المنتجات المحلية لعرقلة الاكتفاء الذاتي
بغداد - نورس حسن
تعتبر قضية تفعيل القطاعات الانتاجية في العراق، واحدة من أكثر القضايا حساسية وأهمية للمواطن الذي يطالب بالمضي في تطويرها وتنويع مصادر الدخل، وبعد ان اتجهت الحكومة مؤخرا الى تحقيق الاكتفاء الذاتي لبعض المنتجات والمحاصيل، شهد العراق حوادث عديدة طالت بشكل منظم هذه المواد، فيما بقيت التحقيقات غامضة كما ان اشارات بعض المسؤولين واضحة الى تورط متنفذين مع جهات خارجية بهذه الحوادث، بسبب تضرر مصالحهم وتجارتهم المستمرة واستنزاف اقتصاد العراق.
استهداف داخلي وخارجي

ويقول عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية، حامد الموسوي، لـ"طريق الشعب" إن "الاقتصاد العراقي مستهدف بصورة عامة من قبل عصابات داخلية وخارجية، تحاول إهلاكه من اجل المصالح الشخصية"، مؤكدا أن "عمليات التخريب التي شهدها العراق جاءت بعد الإعلان عن الاكتفاء الذاتي في جوانب عديدة استطاع العراق توفيرها، مثل الاسماك والحنطة والشعير، وقطاع الدواجن في كربلاء وغيرها".

تحقيقات مشكوك فيها

ويشير الموسوي، إلى إن "نتائج التحقيقات المعنية بالكشف عن ملابسات هذه الحوادث، لا تنسجم مع الواقع، خصوصا وأن تلك الحوادث أو (عمليات التخريب) تحدث بعد اعلان العراق الاكتفاء الذاتي"، منوها إلى أنه رغم ذلك "لم تتخذ المؤسسات الحكومية والمعنيين بالتحقيقات، أية خطوات ملموسة اتجاه الأمر، ولم تبد رغبة لإعادتها أو حتى التشكيك بمخرجاتها رغم الغموض والضبابية التي تحيط بها".
ويمضي النائب الموسوي بالقول، إن "لجنة الاقتصاد والاستثمار البرلمانية تتابع وبجدية تشريع قانون حماية المنتج المحلي، وهي عازمة على مواجهة عمليات التخريب، وتعول على مساندتها من قبل الأصوات الوطنية فضلا عن السعي لتعزيز جانب الحماية والمفاوضات مع دول الجوار"، لافتا إلى وجود "مساع جدية لتعويض خسائر أصحاب احواض الأسماك والمزارعين وأصحاب الدواجن وتعزيز منتجاتهم، وبالتالي ابعاد العراق عن الهلاك الاقتصادي الذي تخطط له العصابات الاجرامية".

تورط مسؤولين

ومن جهته، يؤكد عضو لجنة الزراعة البرلمانية، عبد الأمير حسن، لـ"طريق الشعب" على إن اللجنة ملتزمة بتطبيق المادة 60 من قانون الموازنة لعام 2019 والتي مُنع بموجبها دخول المواد التي اكتفى البلد ذاتيا بها.
ويوضح حسن، أن "العراق يتعرض إلى مؤامرات دولية اقتصادية وخصوصا من دول الجوار، ويتم العمل على إيذاء اقتصاده حال اعلانه الاكتفاء الذاتي عن أي منتج محلي، لكون ذلك مؤثرا على مصالحهم الشخصية خاصة وان العراق يعتبر المستورد الأكبر في المنطقة"، محملا في الوقت نفسه الجهات الأمنية "مسؤولية حدوث عمليات التخريب التي طالت مزارع الحنطة والشعير ونفوق الأسماك والدجاج".
ويبدي لـ"طريق الشعب"، عدم قناعته بـ"نتائج التحقيقات التي ظهرت بعد عمليات التخريب والتي مست الاقتصاد العراقي"، معتبرا أنها "غير مُقنعة وتتضمن مجاملات واضحة لمسؤولين عراقيين لهم شراكات مع دول الجوار"، حسب قوله.

تنسيق رسمي

ويتابع ان "هنالك تنسيقا مع وزارتي الزراعة والداخلية للسيطرة على العمليات التخريبية ومنع دخول المستورد الخارجي المحظور، وتمت زيارة كافة حقول الدجاج التي تعرض الى التخريب ودونت الملاحظات لغرض مطابقتها مع نتائج التحقيقات التي ظهرت وسيكون للجنة موقف خلال الفصل التشريعي القادم"، مضيفا "كما سيتم مفاتحة رئاسة الوزراء والجهات الأمنية من اجل إعادة النظر في نتائج التحقيقات السابقة".

مهمة أمنية

في الأثناء، يبين المتحدث باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، لـ "طريق الشعب" إن الوزارة لا تستبعد حدوث الانتهاكات الاجرامية داخلية أو خارجية ضد المنتج المحلي، بعد إجراءات منع الاستيراد.
ويشدد النايف على أن "تشخيص ذلك يقع على عاتق القوات الأمنية التي تتحمل كافة نتائج التحقيقات" داعيا إلى "إنزال القصاص العادل بحق مرتكبي هذه العمليات الإرهابية".
وينوه المتحدث الوزاري إلى أن "وزارة الزراعة غير مسؤولة عن نتائج التحقيقات، علما أن الدفاع المدني يمتلك الأدلة الكافية وكان يعلن بصورة مستمرة نتائج تحقيقات الحرائق ولكن مع ذلك هناك جوانب تثير الشكوك لم يتم الكشف عنها لا سباب مجهولة".

حرب متعددة الاوجه

وفي المقابل، يؤكد الخبير الاقتصادي، باسم جميل أنطوان، لـ"طريق الشعب" أن الحرب الاقتصادية العراقية غير مرهونة فقط بالعمليات التخريبية.
ويقول أنطوان، إن "الحرب تشمل أيضا الضعف في عملية تشريع القوانين وعدم تطبيق المشرع لها، خاصة تلك التي تصب في حماية المنتج المحلي، إضافة الى غياب الكادر الفني المهني ودخول المستورد المحظور عن طريق المنافذ الرسمية وغير الرسمية (وهي الأخطر) وعدم تطبيق الروزنامة بما ينسجم مع واقع انتاج السوق المحلي"، مبينا إن "تلك المعطيات شاركت بشكل أساسي بتدمير الاقتصاد وتحويله الى سوق استهلاكية غير منتجة اذ ان العمليات التخريبية لا تشكل 10- 15 في المائة"، فيما يلفت إلى "وجود جهات مستفيدة سواء في القطاع الخاص او بعض الموظفين في دوائر الدولة من فتح الاستيراد وعدم تطبيق القوانين التي تصب لصالح المنتج المحلي".

غياب القانون

وعلى صعيد ذي صلة، يبين رئيس منظمة الجبايش للسياحة البيئية، رعد حبيب الاسدي لـ "طريق الشعب" أن أحد أسباب نفوق الأسماك يعود إلى غياب الرادع القانوني وعدم وجود مراقبة على محال بيع السموم.
ويضيف الاسدي، "مع ذلك فأن عمليات التخريب لا تخلوا من عناصر خارجية وداخلية ضُربت مصالحها الشخصية بعد حظر الاستيراد"، مستدلا بـ"معمل البان الجبايش المنجز منذ عام 2007 والمتوقف عن العمل حتى الان".
وتساءل عن نتائج تحقيقات نفوق الأسماك، التي نصت على نفوقها بسبب مرض الخياشيم البكتيري الذي اصابها، ولكنه "لم يصب باقي حيوانات الاهوار كالسلاحف والطيور التي تتغذى على الحيوانات المائية إضافة الى الثعابين المائية وغيرها من الحيوانات".


وقفة اقتصادية...
التكامل بين صناعة الاسمدة وحاجة الزراعة

تشكل الاسمدة الكيماوية التي تتوفر عناصر صناعتها في العراق العامل الابرز في تنشيط القطاع الزراعي ورفع انتاجيته من اجل اثراء سلة المواطن الغذائية وبالتالي تحقيق الامن الغذائي في بلادنا والكف عن التسابق في استيراد المحاصيل الزراعية من دول الجوار.
لقد ادرك العراق في وقت مبكر حاجة القطاع الزراعي الى الاسمدة الكيماوية فوضع ضمن خططه الاستراتيجية امكانية تنشيط الزراعة في العراق والتوقف عن استيراد المحاصيل الزراعية لتيقنه من وجود عوامل اقامة صناعة رائدة للأسمدة الكيماوية بمختلف اصنافها الفوسفاتية المركبة والنيتروجينية اعتمادا على عنصر اساسي في هذه الصناعة يتمثل في وجود الغاز الطبيعي بكميات تكفي لإحياء هذه الصناعة وتطويرها وتوسيع طاقتها الانتاجية لهذا اقدم العراق في نهاية الستينات على انشاء معمل لإنتاج الاسمدة الكيماوية في ابي الخصيب وفي نهاية السبعينات انشأ معملا اخر في نفس المنطقة ومعملا ثالثا في بيجي عام 1987 لصناعة اسمدة اليوريا وفي العام نفسه انشأ معمل الفوسفات لإنتاج الاسمدة الفوسفاتية المركبة في منطقة القائم وهكذا تواترت هذه الصناعة لتشكل صرحا صناعيا عملاقا شيدت من حوله المدن وانتعشت الاسواق ودبت الحياة في منطقة كانت ارضا قاحلة. ووصل اجمالي انتاج العراق اجمالي الى مليون ونصف المليون وهي كميات تكفي لسد الطلب الكلي في العراق.
ومن الجدير بالذكر ان صناعة الاسمدة والزراعة يواجهان تحديات تتبادل التأثير تتمثل في الأساليب التقليدية في الانتاج الزراعي وعدم توافر مستلزمات الانتاج الحديث وضعف المستوى التكنولوجي واتباع سياسة الباب المفتوح لاستيراد المحاصيل الزراعية والتي انتجت في نهاية المطاف تدهور الغطاء الغذائي من الانتاج المحلي. وواجهت تحديات عدة عملية تصنيع الاسمدة الكيماوية فاتت على هيكلية المصانع وحجم الانتاج وفي المقدمة منها الحروب الثلاث التي مر بها العراق ناهيك عن عمليات النهب والسلب التي تعتبر من نواتج الاحتلال وهذه الظروف كلها عطلت هذه المصانع فتوقف معظمها بسبب عمليات التخريب ونقص امدادات الوقود والادوات الاحتياطية مما تسببت في انخفاض الانتاج وهبوط الطاقة التصميمية لهذه المصانع الى 25 في المائة وهذا ادى بدوره الى انخفاض انتاج غلة الهكتار فلا يغطي المنتج المحلي سوى 120 كغم / هكتار اي نصف الكمية المطلوبة والتي تقدر ب250 كغم/هكتار مما يضطر الدولة في الغالب الى الاستيراد الخارجي لتوفير الغطاء اللازم لسد الحاجة مع ما يترتب على ذلك من زيادة في الاسعار وعجز المزارع من الحصول علي الاسمدة في ظل غياب الدعم الحكومي .
ان الدولة وهي بصدد تنشيط القطاع الزراعي بزيادة مساهمته في الانتاج المحلي الاجمالي عبر المنهجية الحكومية التي اقرها البرلمان وخطة التنمية الاقتصادية للفترة 2018 – 2022 والموازنات السنوية فأنها مطالبة بمتابعة خططها بمسؤولية عالية عبر توفير متطلبات الانتاج الزراعي وخاصة الاسمدة الكيماوية ونقترح بهذا الخصوص ما يلي:
1. وضع برنامج متكامل لتأهيل معامل الشركة العامة للفوسفات والاسمدة الكيماوية والتنسيق التام بين وزارتي الصناعة والزراعة في مجال تنفيذ خططهما واستكمال خطط وزارة الصناعة في توسيع الطاقات الانتاجية للمصانع القائمة واعادة طاقتها التصميمية لاسيما بوجود الخبرات الفنية وكذلك الخامات الاساسية.
2. انشاء معامل جديدة تستجيب للحاجات المتزايدة للأسمدة بسبب التوسع المتوقع في الأراضي الزراعية مستقبلا وتزايد السكان الذي يستوجب ضمان السلة الغذائية والعمل على الاستغلال الموسع للأراضي الزراعية بحيث تصل المساحات المروية الى 18 مليون دونم والمساحات الديمية الى 14 مليون دونم.
3. قيام وزارة النفط بالمساهمة الجادة في دعم صناعة الاسمدة الكيماوية من خلال تجهيز مصانع الاسمدة بالمشتقات النفطية مخفضة الاسعار وخاصة بالنسبة للغاز الجاف. وتولي وزارة النقل توفي وسائط نقل الاسمدة عبر سكك الحديد وتجاوز الروتين.

ابراهيم المشهداني


الصناعة: انتجنا منظومات تعمل بالطاقة الشمسية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت شركة الزوراء العامة، احدى شركات وزارة الصناعة والمعادن، أمس الأحد، نشاطها في تصنيع ونصب وتجهيز وتشغيل وصيانة منظومات الطاقة الشمسية.
وقال مدير عام الشركة، المهندس هادي علي طه، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الشركة تمتلك مصانع وخطوط انتاجية ومكائن متخصصة لإنتاج الخلايا الشمسية وتنفيذ جميع اعمال الربط والتجميع لإنتاج منظومات تعمل بالطاقة الشمسية وحسب الطلب"، كاشفا عن "تصنيع نموذج لمنظومة الطاقة الشمسية سعة (1) كيلوواط حسب طلب وزارة الداخلية والتي بالإمكان ربطها بعجلة متنقلة لاستخدامها في المناطق العسكرية كالمخافر الحدودية".
وأشار طه، إلى أن "تنفيذ منظومة للطاقة الشمسية سعة (1) ميكا واط في مقر وزارة الكهرباء وبنسبة انجاز 55 في المائة، يكون انتاجها مباشرا على الشبكة الوطنية لدعم المنظومة الكهربائية وابرام عقد لتنفيذ منظومة للطاقة الشمسية في مقر وزارة الصحة سعة (140) كيلو واطا اضافة الى طلب من وزارة النفط لحاجتها الى منظومة للطاقة الشمسية فضلا عن التعاون مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتنفيذ منظومات في عدد من الكليات والجامعات".
وتابع، "هناك قرابة الـ300 كشف قامت بها لجان الكشف المشكلة في الشركة لمواقع كثيرة تحتاج الى مثل هذه المنظومات التي تكون بعمر تشغيلي يتراوح بين 20 – 25 سنة مع تقديم خدمات الصيانة لمدة عام مجانا"، معلنا أن "الشركة بصدد التباحث مع الجهات المعنية لتنشيط وتفعيل انتاج منظومات الطاقة الشمسية للدور والمنازل، علما أن اجراءات هنالك مفاوضات مع شركات كورية والمانية وتركية للدخول معها في عقود مشاركة مستقبلية لتطوير امكانيات الشركة في مجال انتاج منظومات الطاقة الشمسية".

 


كربلاء تخطط لزراعة حوالي 134 ألف دونم في الموسم الشتوي
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية زراعة كربلاء، أمس الأحد، وضع خطة مقترحة لزراعة 133701 دونم في عموم المحافظة بالمحاصيل والخضر الشتوية للموسم الزراعي ٢٠١٩-٢٠٢٠.
وقال مدير زراعة كربلاء رزاق الطائي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الموسم الزراعي 2019-2020 وحسب الخطة المقترحة سيشهد زراعة 55618 دونما بمختلف المحاصيل والخضر الصيفية والشتوية في قضاء عين التمر”، مشيرا إلى إن "الخطة تتضمن زراعة آلاف الدونمات بالمحاصيل الشتوية كالبصل والباقلاء والمحاصيل العلفية".
يذكر ان العام الماضي شهد زراعة 40115 دونما في قضاء عين التمر.


بروتوكول عراقي اردني للتعاون الذري
متابعة – طريق الشعب
وقعت هيئة الطاقة الذرية الأردنية ووزارة التعليم العالي العراقية، أمس الأول، بروتوكول للتعاون في مجال بحوث الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وإنتاج النظائر المشعة.
وبحسب وكالة "بترا"، فأن رئيس هيئة الطاقة الذرية الأردنية، خالد طوقان، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا العراقي، قصي السهيل، وقعا بروتوكول تعاون في مجال البحوث المتعلقة بالاستخدامات السلمية للطاقة الذرية وإنتاج النظائر المشعة من المفاعل النووي الأردني للبحوث والتدريب، حيث أن البروتوكول يتيح الفرصة لتدريب وإعداد الكوادر البشرية العراقية في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية". ونقلت الوكالة، عن رئيس الهيئة طوقان، وصفه الخطوة بـ "الإيجابية والتي تؤسس للتعاون بين البلدين على المدى القريب والمتوسط في مجال استخدام الطاقة النووية"، مؤكدا على "متانة العلاقة بين البلدين، وعلى أهمية تعزيز التعاون في كافة المجالات، ومنها تزويد السوق العراقية بالنظائر المشعة الطبية والصناعية لدعم التطبيقات النووية في مجالات الطب والزراعة والمياه والصناعة في العراق".

اعتبرتها خطوة لقطع الطريق على الفساد
التجارة تعتمد المنتج الوطني في تعاقدات البطاقة التموينية وتقلص حجم الاستيراد
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التجارة، أخيرا، اعتماد المنتج الوطني في تعاقداتها للمفردات الغذائية للعام الحالي وتقليص الاستيرادات من المناشئ الاجنبية، مؤكدة زيادة وجبات التجهيز لأول مرة منذ عام 2014.
دعم المنتج المحلي

وذكرت الوزارة في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "لجنة التعاقدات المركزية اعتمدت المناشئ الوطنية في عمليات الشراء خاصة مواد السكر وزيت الطعام فضلا عن اعتماد الحنطة المحلية بشكل كامل بعد النجاح الذي حققه الموسم التسويقي بتوفير اكثر من اربع ملايين ونصف طن الامر الذي يعد تطورا لافتا لم يتحقق خلال العقود السابقة".
وأشارت إلى إن "حديث البعض عن عقود خارجية تبرمها لجنة التعاقد المركزية عدا مادة الرز نتيجة عدم كفاية الرز المنتج محليا انما يقصد سنوات سابقة عندما كان الاعتماد يجري بشكل كامل على الاستيرادات الاجنبية خاصة"، مبينة أن "توجهات الوزارة حاليا تسير نحو دعم المنتج الوطني بشكل كامل وايجاد ابواب دعم لعملية الانتاج الزراعي والصناعي سواء للوزارات المعنية بالإنتاج او للقطاع الخاص العراقي الذي لابد وأن يأخذ دوره الريادي في دعم نظام البطاقة التموينية من خلال دخوله كمنافس لعمليات التجهيز والتعاقد".
ضرب الفساد

وأوضحت الوزارة بحسب بيانها، إن "الاعتماد على التعاقد من المناشئ الوطنية غُلق وبشكل كامل ملفات الفساد الذي كانت مؤشرة على العقود من الشركات الاجنبية فضلا عن التحسن الكبير الذي شهدته نوعيات المواد المجهزة للمواطنين حيث لم تكن هناك حالة شك او عدم صلاحية بسبب الفحص التدقيق لمختبرات الوزارة التي حصلت على شهادات متقدمة من وزارة التخطيط كونها تلتزم بالضوابط والمواصفات العالمية في عمليات الفحص".

زيادة المفردات

وكشفت الوزارة، عن "توجيه وزاري في زيادة عمليات تجهيز المفردات الغذائية ضمن نظام البطاقة التموينية تشمل زيادة الكميات المجهزة للسكر وزيت الطعام لشهرين عن العام الماضي لتصبح ثماني وجبات بدلا من ست، فضلا عن تجهيز مادة الطحين لتصبح عشر وجبات بدلا من ثمان، وهذا ما يحصل لأول منذ عام 2014 فضلا عن توزيع مادة الطحين الى جميع العوائل المشمولة بنظام الرعاية الاجتماعية على امتداد العام وبشكل منتظم".
ولفتت إلى قرارها "في عدم تجزئة عمليات التجهيز لمفردات الحصة وتوزيعها بشكل كامل ودعوة المواطنين الى عدم استلام المواد بشكل منفرد لان ذلك يسبب مشاكل للمواطنين في عدم معرفة المواد التي تجهزها الوزارة".

ص5
في غرفة الشاعر

قصيدة للشاعر سيسار كالفو (1940 -2000 ) بيرو
ترجمها عن الروسية – أ.د. ضياء نافع
خمسون درجة من الفقر..
وصولا الى قلبي –
اصعدوا عليها،
بعدئذ –
الى اليسار...
.......
وإذا قابلتم في الطريق
أمي،
التي تحوك لي قطعة من الرقّة
كي أضعها على كتف أحزاني،
اسألوها-
كيف الوصول الى غرفة الشاعر..
.......
وإذا قابلتم ايفلين
التي توقف نظرها
على الربيع الذي مات..
اسألوها-
اين تعيش روحي
وكيف الوصول الى غرفة الشاعر ....
.......
واذا قابلتم الفرح
الذي يبكي،
او بحر الرمال،
فاسألوا
حبات الرمال
الى اين تذهبين ...
وعندها ستدخلون الى غرفة الشاعر..
.......
ها هي ذي الغرفة والمصباح
ومحبرة فيها دماء
واخرى فيها فراق،
وفي الزاوية – نسيج عنكبوت
اختلط فيه
الغبار والدموع،
وعلى المنضدة – ورقة
انحنى عليها
رأس الزمان الثقيل..
تأملوا
غرفة الشاعر،
لا تتكاسلوا،
تأملوا
غرفة الشاعر....
...........
وإذا لم تجدوني
هناك ،
اسألوا
اين انا اليوم
اوقد
الشعل والحرائق.
************
لهم تغريبةٌ واحدة ..
عبد السادة البصري
الحاملونَ صلبانهم ,, لباسُهم الرماد
لأغنياتِهم طعمُ المراثي
والشمسُ لا تنام إلاّ في قلوبهم !!
ينظرون الأسى ,, ويقتاتون التسكّع
ينادمون قصائد نيرودا
ويسمرون مع أوكتافيوباث
يقصون أشعارهم كالحكواتي,,
ويعلكون الريح !!
***
الحاملونّ صلبانهم ,, عيونُهم الأمل
بيوتُهم أحلامٌ
والفرحُ لعبتُهم القاتلة !!
لكي يصافحوا النجوم ,, يفترشون الليل
ولكي يصاحبوا التجوال ,,يقتعدون الرصيف !!
***
الحاملونَ صلبانهم ,,, قمصانُهم الرملُ
وشاهدةُ قبورِهم ... أزهارٌ بريّة!!
*************
أغزلك لغة وأصوغك كلمات

عبد الحسين بريسم
الباب وما وراء البحر أنت
افتح قميصك فتطير حمامات
فراشات
شموس
اما الاقمار فتنزوي خجلا مني
افتح قميصي
فتدخل حروب
ومقابر
واغنيات سود
تنتظر ان اعزف لك
اغنية الباب الذي اغلقته الريح
وفتح الغابة
التي ضاعت الاميرة فيها
البحر وراء الباب
والباب بحر
وانت اغنيتي
هل قلت ان هذا قميصك
وماذا يدخل النوافذ التي تشاكس الشمس
وعصافيرها
وانت بقميصك
تراوديني عن نفسي القصائد
هذه الخيول
تنبت على جسدي
وتطلق صهيلي
وتخسر حروبها وتفوز بي
انا بلا كلمات اغزل لغة
وأصوغك قلادة كلمات
من نافذة اعبر سحابة
روت امطارها جسدك
واسمعتني رعدا
ينشد اغنية
استرق السمع اليها
ملائكة
ورفيف اجنحة
ابني على اصابعي مدنا
واصابعي مدن
من علم المدن ان تكون ظلي
اتبعها حيث سارت المدن
والمدن انت
***********
في كل مكان، ثمة عائشة تنتظرني
ئاوات حسن أمين
أكتبك ..
لآني منذ سنين أحبك .
أتحدث عنك ..
كأنني للمرة الأولى أراك.
أحفظك ..
كتراتيل طفولتي .
أحملك على أكتاف العمر
كجعبة.
وفي السفر:
أواجهك
مرة ..
كشاعرة سمراء في بيروت.
ومرة ..
كمناضلة فلسطينية في عمان.
ومرة أخري ..
داخل عوامة ..
في النيل القاهرية.
أراك ..
كمغنية متزنة !
أنت ..
عذريتي و بدايتي .
أنت ..
أول بسمة
في شباك غرفتي.
أنت ..
أول خيالاتي.
في صيف ذاك الزمان
وعلى السطح..
كنا نحاول أن نصطاد النجوم
ولم نفلح!
بعد ذاك..
وداخل ستائر السطوح..
كنا نعانق بعضنا البعض
فأمست القبل..
أسرع من حوارنا .
أنا اعرف ..
في كل مكان، ثمة عائشة تنتظرني.
وأنا ..شاعر عاشق.
في العتمة .. شمعة
وفي الظمأ .. شفة ماء
وفي أماكن لقاءاتنا ..
عائشة..
تجعلني قطعة من الاحساس.
وتجعلني أكتب حكاية
لذاك الزمان!
لذا الآن ..
أسهر الليالي
وأنتظر دوما.
أنا أعرف ..
ستأتين!
في طيران عصفور
أو بريق نجمة
أنا أعرف ..
في محطة غربة
أو ساحل بحر...
ستأتين!
في بسمة طفل
أو التفاتة فراشة....
ستأتين!
أعرف.. كم رحيمة أنت
لذا ألتصق بك دائما.
أعرف في أي مكان
أو زمان..
عائشة تنتظرني .
كي تنسكب في قصة حياتي
وتكمل قصيدتي
وتكون أحلى .. أغنية
في مماتي !
************
قصة قصيرة
ليلة الخرطوش
جودت جالي
فضلت زوجته النوم مع طفلها الرضيع داخل الصريفة كعادتها، على الرغم من الحر، حيث تشعر بأمان أكثر، فيما نام هو في الخارج. كان الهواء بعد منتصف تلك الليلة الصيفية خفيفا. إذ هب عليه من جهة الأرض البور، تضربه حرارة تجعل العرق يفور من جسمه فيحرك عباءته الصيفية العتيقة التي تغطى بها ليحتمي من البعوض وأنواع القوارص الطائرة، يوهم نفسه بأنه بتحريكه ذلك السَمَل يجلب هواء مختلفا، وإذا هب من جهة النهر البعيد، تحمل اليه نسائمه ما يخيل اليه أنها برودة منعشة وهو متمدد فوق فراشه المكون من قطع قماش مختلفة خيطت ببعض، ويدير وجهه نحو حقلي البامية والطماطم اللذين كساهما الليل من عتمته وأضفى عليهما بعض اللمعان نورُ قمرٍ كأبٍ. يفكر بأنه قد أنهى حصْدَ القمح ودرْس البيادر مع الآخرين، وهذان الحقلان لا يلبث أن يحل آخر جَنْيٍ منهما فيكون قد أدى ما عليه وتقاضى أجره كغيره من الفلاحين الأجراء الذين جاءوا للعمل هنا، فيطوي حصران الصريفة وعيدانها داخلها في لفة واحدة ويربطها وحاجياته الأخرى الخفيفة فوق كيس الطحين، على حماره الحساوي، وينقلب عائدا الى ديرته تتبعه زوجته حاملة طفلها. هكذا قضى المواسم في سنواته الماضية مع زوجته السابقة حتى توفيت وتزوج هذه الشابة الصغيرة قبل سنتين بثمن محصول موسم، ليس من أرضه السبخة بل من العمل لدى الملاكين.
فكر أن هذا الموسم هو الأفضل فقد منحه المالك بضعة دنانير ومده بالطعام عندما باشر الزرع، وقد اشترى بقسم من المبلغ بندقية صيد، "كسْرية"، بحالة جيدة وإن كانت قديمة، فبندقية الصيد مرعبة للصوص وخردقها المنتثر لا بد أن يصيب الهدف إنسانا كان أم حيوانا. أجل... إنه يأمل أيضا أن يتكرم عليه المالك بأن يدفع له أجره نقودا بدلا من حصته من الحبوب. سيمر في طريق العودة ﺒـ "الولاية" ليأكل وزوجته الكباب ويشتري لها ثوباً قماشُه "دم الغزال" ولنفسه دشداشة.
بينما هو سارح الذهن يفكر هكذا فيما يفعله بما يحصل عليه من دنانير فوجئ بكتلة سوداء مستطيلة تشخص الى جواره. تحركت الكتلة بعد سكون فتبين له أنها لرجل ملثم قد علق طرف دشداشته بحزامه فبانت ساقاه الى ما فوق الركبة، انحنى قليلا ينظر اليه مليا ثم باعد ما بين ساقيه ليجعله بينهما عند الخصر وتهيأ بخنجر لطعنه إذا تحرك. كان هو مغطيا حتى وجهه بالعباءة خفيفة النسيج ولكن بإمكانه أن يرى الرجل من خلالها، وحرص على أن لا يتحرك حتى حين سمع أصواتا مكتومة من داخل الصريفة تبين منها صوت زوجته المتوسل وعرف أن رجلا آخر معها. كان عليه أن يظل منتبها للرجل الواقف فوقه والذي انحنى ومد يده ليقلب طرف الفراش يريد التأكد إن كان يوجد شيء تحته، سلاح أو غيره، فأمال له نفسه قليلا الى اليمين مع حركة يده ليسمح له بالرؤية جيدا وفعل الشيء نفسه حين قلب الرجل طرف الفراش من الجهة الأخرى. بعد قليل جاء الرجل الثاني وأخذ مكان صاحبه الذي ذهب بدوره الى داخل الصريفة.
لا يدري، وهو جامد، ممدد على ظهره، ينظر بحذر الى الرجل المهيمن عليه ويستمع الى ما يصله من أصوات من داخل الصريفة، كم مضى عليه قبل أن ينصرف الرجلان متخذين الدرب ما بين الحقلين. لم يتعرف عليهما.. من هما؟ هل هما من القرية القريبة؟ كادا أن يختفيا تماما في الظلام حين قفز الى كومة حطب قريبة أخفى تحتها البندقية وبعض الخرطوش. ألقمها خرطوشة وسدد باستقامة الدرب وضغط على الزناد فسمع صوت القادح ولكن الإطلاقة لم تثر. ألقمها خرطوشة ثانية على عجل وهو يفكر بأنهما حتى إذا ابتعدا فإن الخردق المنتثر لا بد أن يصيبهما، غير أن الإطلاقة لم تثر أيضا. رمى البندقية أرضا وجلس على فراشه معطيا ظهره الى الصريفة، سمع زوجته التي لم تخرج اليه حتى بعد أن حل الفجر تحاول بصوت خفيض كسير إسكات الطفل الباكي. رفع رأسه ونظر على ضوء الغبش الى البندقية والخرطوشتين. التقطهما ونظر اليهما. كان يوجد أثر لضربة القادح. زم شفتيه ونهض على ركبتيه وتناول البندقية، ألقمها بغضب المهان إحدى الخرطوشتين ورفع فوهتها الى السماء وضغط فدوى صوتها عاليا، ونبحت كلاب البيوت في الناحية الأخرى من الحقل. ألقمها الثانية وضغط فتردد صداها في الآفاق، وراحت الكلاب في نباح شديد.
*********
مرحبا سرى:
الأب عندما يرثي بقلب الشاعر زهير بردى
د. احمد جار الله ياسين

نظرتُ الى غرفتك
الحجر
كانَ مثقوباً من الحزن
وينقشُ بالدمعِ على ضلعيه أسمك
الغرفةُ منذ سهرٍ طويل دونك
وضعتْ رأسَها على كتفي
وتبكي
................
يعتمد الشاعر زهير بردى على لغة نقية جدا في خطابه الموجه الى الفقيدة ، واعني بالنقاوة هنا ، مقدار الصدق الشعوري في الخطاب الذي ترك اثره في طبيعة بناء النص ، ومفرداته وصوره ، وابعده عن الغموض والابهام ، وذلك ناتج من حقيقة يقينه - في وقت واحد - بغيابها وحضورها ، غيابها المادي وحضورها المعنوي ، والثاني هو من يؤسس للنص ، ويستدعي لتجسيد الغياب بعلامات مادية تعامل الشاعر مع الآثار التي تركتها الفقيدة او ماله صلة بها ( الغرفة / الحجر / كعكة / الأدوية / فنجان قهوة / الورود / الضريح ) تعاملا شعريا تأمليا ، يفضي الى صفاء روحي ، يصل حد الترحيب الهادئ بسرى ، على الرغم من يقينه بغيابها ، لكن تلك هي مهمة الشعر أن يحاور الغياب ببلاغته حتى يجعله حضورا نقيا وجديدا ( وأنا اتحدث اليك بلغة الشعر ) ..
ويتجلى اثر الغياب اولا في غرفة الفقيدة التي أنسنها الشاعر وجعلها تشاركه الحزن بحجرها ورأسها ، حتى تماهت معه في كمية الوجع الكبير الذي تركه الرحيل ، ثم في المقطع الثاني يعاود الشاعر الترحيب بسرى تأكيدا منه على معاندة غيابها بهذا الترحيب الشعري ، والاستفسار عن عالمها الجديد – السماء – التي تجلت للشاعر مهتمة بها جماليا كما يليق بحسناء مثلها ، فاستقبلتها بالضوء وكعكة ميلاد نهار جديد ، ويواسي الشاعر عدم التواصل بينه وبينها بحجة انشغالها بترتيب حياتها الجديدة ، ويتقبل ذلك مادامت تتنفس بعيدا عن الأدوية وألم الجراحة ، على الرغم من يقينه ايضا في الوقت نفسه ولو بنحو خفي أن من الصعب ان يستعيد ذلك التواصل الروحي معها ويخفف ألمه بفنجان قهوة مرة ،
مرحباً سرى
كيف كانت السماءُ معك
كما علمتُ من الضوءِ
هي مهتمّةٌ بك كثيرا
كمثلي
فقد وضعتُ دمعاً على
كعكةِ ميلادِ نهارٍ جديد
تقضينه هناك
لستِ معي الآن
أعرفُ أنّك منشغلة
بترتيبِ حياتك الجديدة
وأنت تتنفّسين بعيدا
عن رائحةِ الادوية وألم الجراحة
أنا الآن أجلسُ في مكتبي
أكتبُ قصيدةً جديدة
وأنتظرك لتطبعي
وقد وضعتُ جنوني
في فنجانِ قهوة
من الصعب يا سرى
أن أخفّف ألمي
بفنجانٍ مرٍّ
ولعل اعمق اشكال التواصل بينهما ما كان مرتبطا بالشعر كونها هي من كانت تطبع له قصائده الجديدة ، فتشاركه لذة الابداع ، و شكل الوجود الانساني وهو يتمظهر شعرا ، ومن ثم فان غيابها اربك ذلك الوجود ، وجعله رهين انتظار لانهاية له .وعندما يدرك الشاعر تلك الحقيقة فانه يتفحص الفضاء حوله بنظرة يختلط فيها اليأس مع السعادة ، اليأس من امكانية معاودتها أداء تلك الطقوس عندما يكتب هو ، وتطبع هي ، في تناغم انساني بين اب وابنته ، والسعادة من جهة امكانية التواصل بينهما ثانية لكن شرط ان تكون اللغة الشعرية هي الوسيلة لأنها وحدها من يمكنها ان تدجن لغة الموت التي تواجه الشعر بشراسة الغياب ، فيستقبلها الاخير ، بالحكمة والتأمل والهدوء والحنان الأبوي ، حتى يصنع من تلك المواجهة صورا شعرية جديدة للفقيدة وهي تسكن عالم الغياب .لعل تلك تسليته الوحيدة الحلوة المؤقتة التي تخفف من الوجع الكبير الذي لا ينتهي في أعماقه .
انظر بيأس حولي
سأكونُ سعيداً
حين أكتبُ
وأتحدّثُ إليك
انا بالشعر
وأنت بلغةِ الموت
واعلمي يا سرى
أنا أبٌ
لا يحلو لي من بعدك
سوى أن تمرّي على كلّ يوم
لألتقطَ لكِ صورةً شعريّة
...............
بعدَ اليوم
سأوقظك بقبلة
وأنا أتذوّقُ الماءَ
من ضريحِك الطري
أنظرُ اليك
أمشي وسط ورودٍ تشبهك
وتحفُّ بك
وبيدي أجمل الاشياء
التي كنتِ تحبّينها
ومن أجل استعادتها بالشعر فان قبلته الأبوية للماء الذي يقطر من ضريحها هي شكل من أشكال السحر الشعري الذي يعيد تشكيل حضورها الجديد ويرقبها كوردة، ويستذكرها بأجمل العلامات التي كانت تحبها ، انه يتعامل معها جماليا بما ينسجم وجمالها الروحي والمادي كابنة لأب شاعر.
..............
كنت أمنّي نفسي
أن تنهي موتَك
بيومٍ واحد
وتعودي
لكنّك همستِ
أخافُ لو عدتُ
أنْ أموتَ ثانية
أما الخاتمة فتأتي موجعة جدا ، لأن يقين الشاعر بعودتها يتعرض لصدمة كبيرة ، عندما يكتشف ان غيابها لم يكن مؤقتا ليوم واحد فقط ، وانما كان غيابا ابديا، ولتلافي تلك الحقيقة وتبريرها شعريا استعدادا لتقبل غيابها الطويل فانه يضع على لسانها لاول مرة في القصيدة جملة هامسة تخبره انها تخاف العودة خشية الموت ثانية ..وبمعنى انها تخاف عليه من معاودة صدمة موتها ثانية ومواجهة فيضان جديد من الحزن الذي ، يحاول الشاعر الان حصره وامتصاص زخمه بالشعر لأنه الوسيلة الافضل لديه وهو الشاعر الموجوع والأب أيضا في آن واحد. واذا كان التوصيف الثاني (الأب) غير قادر على مواجهة صدمة غيابها حتى اللحظة والتعود عليه وعلى لغة الموت ، فان التوصيف الأول ( الشاعر ) وحده فقط من يستطيع – في الاقل – التعامل مع تلك الصدمة ومواجهتها بلغة الشعر وهذا ما فعله الشاعر الكبير زهير بردى في هذا النص الذي أجده من أعمق المراثي الشعرية الحديثة التي قرأتها وتماهيت معها حد أن رغبت بمشاركته احزانه بسطور طويلة اكبر من حجم تعليق عابر.
************
لماذا؟
في جامعة القاهرة، أقيم مؤخراً المؤتمر العلمي الدولي الأول للهيأة العليا للعلماء والمفكرين العرب، وتمت تسمية الدكتور قاسم حسين صالح رئيس الجمعية النفسية في العراق، رئيساً فخرياً للمؤتمر، والذي تولى إلقاء كلمة الافتتاح.
ترى.. لماذا لم تتم تغطية هذا المؤتمر اعلامياً ولماذا يتم التغافل عن تكريم العلماء والمفكرين والمبدعين العراقيين والعناية بمنجزاتهم والاستفادة من خبراتهم؟
************

ص6

دور منظمات المجتمع المدني في الاصلاح والتغيير
أحمد ستار العكيلي
بات الإصلاح والتغيير المطلب الأول في الشارع العراقي في السنوات الأخيرة أو بالأحرى الأشهر الأخيرة فإذا كان الإصلاح أو التغيير يحتاج إلى مشاركة مؤسسات المجتمع المختلفة فإن دور منظمات المجتمع المدني في العالم العربي يثير تساؤلات عدة ليس فقط حول القدرة الفعلية لتلك المنظمات على دفع عملية الإصلاح في البلدان العربية وإنما حتى حول ما تطرحه من مفاهيم ولدت للمرة الأولى في مجتمعات تختلف جذريا عن المجتمعات العربية وعلى رأسها مفهوم المجتمع المدني نفسه، فالمجتمع المدني في البلدان الديمقراطية يتجلى في مشاركة حقيقية للمواطنين في صنع القرار والقدرة الفعلية على مراقبة تنفيذه وضمان الشفافية في إدارة الشأن العام وتسليم تام بالتداول السلمي للسلطة وهو ما تحقق لهم كنتيجة لمراحل طويلة من الكفاح ضد استبداد الدولة فهل توجد بالفعل مؤسسات للمجتمع المدني بهذا المفهوم في العالم العربي؟ وما طبيعة علاقة الدولة العربية بهذه المؤسسات؟ وما أدوات الحوار بينهما؟ وكيف تمول المنظمات العربية غير الحكومة نشاطاتها؟ وهل تؤثر مصادر تمويلها على مصداقية نشاطها؟ وما التحديات والعقبات التي تواجهها من أنظمة الحكم في بلدانها أو من الضغوط الخارجية؟ هذه التساؤلات وغيرها حول منظمات المجتمع المدني ودورها في الاصلاح والتغيير.
ما المجتمع المدني؟
في البدء يمكن القول إننا حين نتحدث عن " المجتمع المدني " يتبادر الى الذهن ذلك المجتمع غير الخاضع للمؤسسة الدينية، أي مجتمع علماني، ومن جهة ثانية مجتمع غير خاضع للسلطة العسكرية (المجتمع العسكري)، وثالثا مجتمع مستقل عن المؤسسة السياسية وعن أجهزة الدولة الدائمة.
ونستطيع، إذاً، أن نستنتج من الاطروحة اعلاه، وهي اطروحة خام، لا يمكن الاركان اليها كتعريف جامع، بأن عبارة " المجتمع المدني " تعني ذلك المجتمع الذي ينشئ كيانه الذاتي ويحافظ على قوانينه ويصوغ مبادئ تنظيمه واشتغاله، ويقيم قانونه أو عقده الاجتماعي الخاص به والمميز له. إن هذا التصور، المتطابق مع مواقف طليعي القرن الثامن عشر، يتفق وأفكار معينة من قبيل التحضر والاحترام وكذا فكرة القانون المدني. وبحسب هذا الافق المعرفي فإن المجتمع المدني هو عبارة عن مجتمع يتألف من مواطنين أحرار، يستطيعون وقادرين على العيش معا وبشكل مشترك، بحسب القواعد التي اختطوها، والتي أصبحت عادات لا يمكن تجاوزها.
ينبه التداول الواسع لمفهوم المجتمع المدني في الخطاب المعاصر، وخصوصا في الخطاب الثقافي العربي، الى ضرورة العمل على المستوى المفاهيمي لتأصيل المفهوم عبر «اعادة صياغة المفهوم وتحديد مدلولاته النظرية والعملية، مما يستدعي رصد مكوناته المعرفية، والعودة الى الفضاء الزماني الذي شهد ولادته، ورسم الملامح العامة للتطورات والتمايزات التي طرأت عليه في سياق صعود اوروبا البرجوازية الصناعية باقتصادها وفلسفتها والحركات والثورات الاجتماعية التي ساهمت في تكريس قطعية متعددة الوجوه مع عالم العصور الوسطى.. التقاط الجوهري والدال في مسيرة تمتد ثلاثة قرون.... حيث تكون المفهوم في إطار الفلسفة الليبرالية ومفرداتها: الميثاق او العقد الاجتماعي، مقابل نظرية الحق الالهي للملوك ـ التعددية السياسية مقابل الحكم المطلق ـ الحريات العامة في الحياة والملكية والعمل والرأي والمعتقد، مقابل حرية الأقلية الارستقراطية.... حق المواطنة تجاوزاً للانتماء الضيق: ديني، مذهبي، اثني، عرقي السيادة للشعب فصل السلطات.. الخ».
لم تكن ولادة منظمات المجتمع المدني العراقي ولادة طبيعية وسهلة رغم تاريخ نشأة هذه المنظمات الذي يعود لبدايات القرن الماضي. لقد شهدت الفترة التي أعقبت احداث عام 2003 تأسيس المئات من منظمات المجتمع المدني في عموم العراق مع عدم فعالية بعضها. ولا يخفى على احد الدور الكبير الذي لعبته المنظمات الدولية التي عملت في العراق بعد التغيير من تقديم يد العون والمساعدة لإعداد كبيرة من المنظمات تمثلت في التدريب وإعداد كوادر المنظمات في دورات داخل وخارج البلد وتمويل البرامج والأنشطة التي ساهمت بشكل ملحوظ في بناء هذه المنظمات. لقد استطاعت منظمات المجتمع المدني وخلال فترة زمنية قصيرة من لعب أدور مهمة وأساسية شملت تقديم المساعدات الإنسانية لضحايا الحرب واعمال العنف وتوفير الدعم القانوني للفئات المهمشة والمستضعفة ونشر وترسيخ مبادئ السلام والتعايش السلمي وثقافة حقوق الإنسان والمساواة في النوع الاجتماعي وتمكين المرأة ومكافحة الفساد ومراقبة الانتخابات البرلمانية ومجالس الحافظات وغيرها الكثير من المواضيع. لكن ورغم هذه الأدوار المهمة واجهت العديد من منظمات المجتمع المدني العراقي الكثير من المشاكل والتحديات والمصاعب نتيجة للوضع السياسي والأمني الذي تمر به البلاد وانحسار مصادر التمويل النزيه الذي يشكل عصب الحياة لهذه المنظمات، والفساد المالي الذي نخر مصداقية بعضها.
تساهم مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية في العديد من النشاطات السياسية العامة، والاجتماعية، والتربوية، والثقافية، والإعلامية، والقانونية. ففي مجال دعم العملية السياسية والتحول السلمي للسلطة تعمل مؤسسات المجتمع المدني على تثقيف المواطنين على الحقوق السياسية كالتصويت والانتخاب والترشيح للمناصب السياسية، والتعريف بالمفاهيم الدستورية والانتخابية والحقوق العامة، وتوضيح علاقة المواطن بالدولة وكيفية التعبير عن حقوقه وواجباته، وشرح دور ومهمات السلطات الثلاث في الدولة، وتتبنى ثقافة نبذ العنف ومركزية الرأي.
وفي المجال الإعلامي، تواصل مؤسسات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية مطالبها المشروعة من خلال وسائل الإعلام المتاحة لتخصيص مساحات إعلامية للتعريف بمؤسسات المجتمع المدني، وضرورة إنشاء إذاعة وصحيفة توعية الشعب بدور مؤسسات المجتمع المدني ومساهمتها في بناء هذه المؤسسات، وتشريع قانون يضمن حماية الصحفيين، وتوجيه الإعلام حول تثقيف علمي مفهوم والمساواة وإشراك المرأة في صنع القرار، والدعوة إلى توجيه الإعلام إلى كيفية إعادة بناء روح المواطنة.
وفي المجال القانوني والقضائي تسعى مؤسسات المجتمع المدني إلى مراقبة حسن تطبيق القوانين التشريعات والإجراءات المختلفة في الدوائر القضائية ومفاصلها، وتوجه الإعلام نحو بيان المزايا والعيوب التي تعتري التشريعات العراقية مع وضع التشريعات البديلة أو تعديلها، وإعداد برامج قانونية تبث عبر وسائل الإعلام تعمل على تثقيف المواطن قانونياً.
منظمات المجتمع المدني بما تشمله من (جمعيات، اتحادات، روابط ونقابات، تعاونيات، وهيئات...) هي تنظيمات تطوعية حرة غير حكومية، ملتزمة برعاية مصالح الأفراد وتعظيم قدراتهم للمشاركة في الحياة العامة وفق معايير الاحترام والتراضي والتسامح وقبول الاختلاف بين الذات والآخر، وقد اختلفت وتعددت أدوارها بين منظمات حقوقية غرضها حماية حقوق المواطنين والدفاع عنهم، ومنظمات للنهوض بالبيئة والصحة ونشر الثقافة، ومنظمات تسعى لمكافحة الفقر والبطالة، وأخرى تعتني بالمرأة والشباب والطفولة، وجمعيات خيرية تسهم في التنمية الاقتصادية، ومنظمات تهتم بمراقبة الحكومات ودفع التطور السياسي وإيجاد السبل المناسبة لتوعية الناس ومساندة القرارات المطورة للبلد ومحاربة التطرف والإرهاب، يتحدد نطاق عملها في تقديم الأفكار والحلول المبتكرة بغية الوصول إلى حل للمشكلات المحلية وتحسين الأداء والخروج بالمجتمع من حالة العزلة وتلبية احتياجات شريحة واسعة من الناس إضافة إلى إشراك الأفراد بقضايا مجتمعهم، بحكم هذه الطبيعة تصبح أكثر ديمقراطية من النمط الحزبي التقليدي وأقدر على رسم ملامح المستقبل؛ كونها أكثر انفتاحاً على البهجة وأقل كآبة من الممارسات الحزبية وأكثر قرباً لملامسة الواقع اليومي المُعاش.
وقد فُتحت الساحة في العراق لقيام المنظمات وتأدية عملها على الوجه المنوط به قانونياً ولعب دور بارز وثقل أكبر داخل المجتمع، فشهدت الفترات الأخيرة نشاطاً شبه ملحوظ لتلك المنظمات والجمعيات إلا أن هناك الكثير من المآخذ عليها نتيجة اختلاف النظرية عن الواقع وعجزها عن تغيير الواقع قيد أنملة أو إحداث أي حراك اجتماعي، فبرغم أعدادها المهولة في الفضاء العام لا يزال دورها محدوداً وخجولاً، فمعظمها جامد من دون حراك و من دون أية فوائد تُذكر، وبعضها الآخر تمارس نشاطها موسمياً رغم حصولها على منح مالية تفتح الشهية للعمل المتواصل لكنه لا يتجاوز بعض حلقات نقاشية هزيلة وندوة في السنة لا يستفيد منها إلا فئة صغيرة، بينما القلة منها تسير في اتجاه معالجة قضايا آنية وتكون اهتماماتها ومجال أدائها في أضيق الحدود، يضاف إلى ذلك سعي بعض منظمات المجتمع المدني إلى الربح المادي والاستثمار، وهذا ما يبرر اختفاء المنظمات والجمعيات التي تهتم بالبحوث والدراسات الأكاديمية والتثقيفية ، ويعد الفساد المالي المتفشي داخلها عائقاً يحد من نشاطها داخل المجتمع.
في ضوء المآخذ الأخرى على منظمات المجتمع المدني هو ما تعانيه من فساد إداري يتمثل في تمسكها بالإدارة التقليدية وديكتاتورية القيادة واحتكار أقلية مراكز صنع القرار غالباً ما يكونون من الأقارب والأصدقاء والمدينين بالولاء وعدم تجديد الدماء أو إتاحة الفرصة للقيادات الشابة، جاء افتقارها للجانب الديمقراطي نتيجة عملها العشوائي الفردي غير المنظم ونقص الخبرة وعدم وضوح الأهداف وتسخيرها من قبل بعض الأشخاص لتحقيق مكاسب ذاتية أو اللجوء إلى تسييسها بعيداً عن مجال تخصصها لتحقيق أغراض سياسية شخصية أو حزبية.
إن كثرة المآخذ لا تنفي حاجة المجتمع لتلك المنظمات، شريطة أن تتحلى بالشفافية والنزاهة لتشكل قاسماً مشتركاً في عملية التغيير.
وفي ختام هذا المقال نؤكد بصورة سريعة طبيعة مفهوم المجتمع المدني وبعض التصورات (العامة)
حول آليات تفعيله وعلاقته بالتطور الديمقراطي الذي سيشهده العراق في الأشهر القادمة، يمكننا الاستنتاج، بان عملية إعادة بناء الذات السياسية للفرد والمجتمع العراقي يمكن أن تنجز في إطار مؤسسات المجتمع المدني وبالتعاون والتنسيق مع كل الجهات الرسمية وغير الرسمية ومشاركة جميع الفعاليات السياسية والإعلامية وتضافر وتوحد جهود كل أبناء الشعب العراقي ذلك إن هذه الخطوة ضرورية ومهمة في إعادة بناء ما دمره حكم البعث والتي من الضروري أن تمر عبر هذه المؤسسات برأينا لتصبح واجبا أخلاقيا واجتماعيا على كل مواطن المشاركة في نشاطاتها وانسجاما من القاعدة المتعارف عليها أخلاقيا واجتماعيا التي تقول "إن ما لا يتم الواجب الا به فهو واجب"، فإذا كانت عملية البناء المادي والمعنوي انسانيا في الوقت الحاضر، للفرد العراقي تعد واجبا وطنيا ومؤسسات المجتمع المدني تصبح ضرورة حضارية ومهمة لعملية البناء بوصفها آلية أو صيغة مؤسسية وتنظيمية فاعلة ومؤثرة، اثبت نجاحها في التأثير في السياسات العامة للدولة في كثير من دول العالم. ومن هنا يمكن أن نخرج بعدد من الاستنتاجات الأساسية حول دور منظمات المجتمع المدني في تعزيز البناء الديمقراطي في العراق هي:
أولا: على مؤسسات المجتمع المدني أن تعمل على جذب العناصر المثقفة والواعية الفاعلة وتشجعيهم ماديا ومعنويا للقيام بدور مجتمعي ناجح، وتنمية قدراتهم العلمية من خلال توفير وسائل الاتصال الحديثة.
ثانيـا: أن تشـكل هـذه المؤسسـات قنـوات اتصـال دائمـة وبصـورة مسـتمرة مـع المـواطنين مـن خـلال متابعـة شؤون حياتهم اليومية ومحاولة حل مشاكلهم الاجتماعية وان يبادروا إلى عقد الندوات والنقاشات حول هـذه المشاكل في قاعات الدولة العامة وغيرها والإعداد لها إعداد ناجحا وبصـورة دوريـة ومسـتمرة. وحينمـا تمثـل هذه المؤسسات (جمعيات خيرية، مؤسسات ثقافية، أحزاب، روابط، ومنتديات ثقافية، نقابات،...الخ) قنوات حقيقية للتفاعل الجماهيري، يمكن من خلالها تنظـيم عمليـة تفاعـل الأفكـار والأذواق والحـؤول دون حصـول الفوضـى فـي المجتمـع فحسب بل أنهـا سـتمكن العـراقيين بمختلـف أطيـافهم الفكريـة والسياسـية مـن ضـمان
حقوقهم السياسية والاقتصادية والاجتماعية وضمان مستقبل افضل لبلدهم.
ثالثا: ضرورة أن تشجع هذه المؤسسات كافة أبناء المجتمع على ممارسة دورها في عملية البناء، والإعلان عن تصوراتهم وأفكارهم التي يؤمنون بها بكل وضوح وشفافية وبروح من النقد البناء والتقييم الموضوعي لنشاط هذه المؤسسات.
رابعا: أن تكون مؤسسات المجتمع المدني بمثابة الجهة التي تجتمع فيها آراء الناس ومطالبهم المتفاوتة والمتنوعة وتسيرها في قنوات حضارية وديمقراطية، ومن ثم تقييمها وتوجيهها في ضوء المشتركات بينها، بحسب ما تتطلبه طبيعة المرحلة الراهنة وبما يخدم الوحدة الوطنية والتماسك الاجتماعي.
خامسا: أن أطروحة المجتمع المدني التي تطرح نفسها كآلية مهمة من آليات تجاوز الأزمة المصيرية من تاريخ العراق المعاصر والتي يمكن لها أن تلعب دورا بارزا في معالجتها، لا يمكن لها أن تنجح إلا من خلال الشروع بتأسيس ثقافة سياسية جديدة يتجاوز من خلالها العراقيون الصفات السلبية التي أثرت في شخصيتهم، من خلال عملية تربوية ونفسية واجتماعية مكثفة يرتبط فيها عنصري التنظير والممارسة.
سادسا: على مؤسسات المجتمع المدني التي نتوسم لها مستقبل افضل أن تعالج كافة المشاكل التنظيمية الداخلية والمعوقات الأساسية التي تواجهها بأسلوب حضاري وعقلاني يعتمد على مبدأ الحوار الديمقراطي والالتزام بما تم تحديده في قانون المنظمات غير الحكومية الذي عالج في بعض فقراته الية عمل وتمويل منظمات المجتمع المدني ولاسيما مشكلة التمويل ومصادره كونها الأكثر خطورة في مستقبل نشاط هذه المؤسسات. واخير يمكن القول إن الكثير من الآراء والتصورات التي وردت في البحث قد يثبت الواقع صحتها أو خطئها، وهذا كله متوقف بالأساس على طبيعة الظروف والمتغيرات الداخلية والخارجية وإرهاصات العملية السياسية التي تؤثر ومن دون أدنى شك على مستقبل هذه التجربة بما توفره لها من مناخ قانوني ودستوري ملائم والذي تم توفيره بالفعل بموجب قانون المنظمات غير الحكومية رقم ١٢ لسنة 2010 وعلى الرغم من المزايا والايجابيات التي تضمنها هذا القانون الا انه بحاجة الى قراءة نقدية ربما.
ـــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر:
صالح ياسر / المجتمع المدني والديمقراطية
د. عدنان عويد / قضايا التنوير
آفاق النهوض بالمجتمع المدني في العراق /تأليف نخبة من الكتاب

حكاية من موقع اعتصام المهندسين
فاروق بابان
في أيام صيفية قائظة منذ أواسط الشهر السابع كان مؤشر بداية اعتصام المهندسين العاطلين عن العمل عند بناية مجلس الوزراء، بعدها انتقل الاعتصام الى بناية نقابة المهندسين وقد تضامن الجمهور مع المعتصمين ومطالبهم العدالة بمواقف شتى من الدعم والمساندة والمشاركة الفعلية في الاعتصام.
احد المعتصمين حدثني عن موقف تضامني فيه عبرة مع غصة حزن عن مدى التضامن والتفاعل من قبل الناس قائلا: "كنا جالسين على رصيف مدخل نقابة المهندسين مع زملاء معتصمين مرت سيارة يقودها رجل مسن بصحبة زوجته توقفت السيارة وترجل منها وملامح الحزن بادية عليه، سائلا من انتم؟ جاءته الإجابة مهندسون عاطلون عن العمل.. نتظاهر ونعتصم من اجل حقوقنا المكفولة دستوريا. اردف الرجل المسن بالقول:" لي بنت شابة مهندسة أصيبت بمرض نفسي جراء ملل انتظار التعيين وتفاقم المرض عليها وأدى الى وفاتها.
هذا الانسان الطيب أعلن تضامنه وزوجته بطريقة ينفرد بها العراقيون بجلب المواد الغذائية والافرشة وغيرها من المواد اللوجستية ولا زال هو وزوجته حتى الآن يقدمون الدعم لنا. ومهندس عراقي معروف اصطحب زوجته وابنته الى موقع الاعتصام عارضا على المهندسات المعتصمات الوافدات من المحافظات، المبيت في بيته. لا شك انها صور تعكس شيمة وغيرة عراقية اصيلة.
لكن بدورنا نتساءل عن موقف نقابة المهندسين وعن دور الدولة بكل مؤسساتها من هذه المأساة، مأساة البطالة المنتشرة بين شبابنا من ذوي الكفاءات العلمية وغيرهم.

بعيداً عن الشعبوية ... قريباً من الحزب الشيوعي

احسان جواد كاظم
"الشعبوية" كخطاب سياسي صاخب يعتمد الأثارة الجماهيرية بانتقاء مواقف او احداث معينة، لنقدها خارج سياق عملية الصراع الشاملة، التي لها مدخلاتها ومخرجاتها وتعقيداتها، هي غير "الثورية " كنظرية بما تعنيه من مشروع تغيير لواقع مجتمع ما... والتي لها أساليب عملها المتعددة التي تبدأ من التنظيمي السري وبث الوعي والتظاهر الاحتجاجي والأشكال النضالية الأخرى، مروراً بالنضال النقابي والعلني والبرلماني. والكفاح المسلح أحدها. ولكل من هذه الأساليب ظروفه وشروطه الذاتية والموضوعية.
ان لاستثمار ظروف واقعنا السياسي الحالي، بعد توفر امكانية النشاط العلني القانوني، أهمية خاصة، من اجل جذب الجماهير نحو برنامج واقعي طويل النفس، والانغمار في الصراع الطبقي والسياسي الدائر، وعدم ترك الساحة للفاسدين والرجعيين، ليعبثوا أكثر مما عبثوا بمقدرات البلاد، بل السعي لإيقافهم عند حدهم، والعمل على تحقيق اهداف الكادحين ولو باستلال قانون يخدم مصالحهم ويحسّن ظروفهم الحياتية.
وهذا كله لا يلتقي مع الشعارات الشعبوية الفارغة وتعابيرها الرنانة، التي يطلقها البعض، ودعوات عدمية رافضة لكل شيء واي شيء، تقود الى الانعزال.
وكانت الجهود الدؤوبة والعمل المتفاني للشيوعيين بين الناس ومعهم في اماكن العمل والأحياء وفي ساحات الاحتجاج قد أثمرت بوصول نائبين شيوعيين الى قبة البرلمان، هما السيد رائد فهمي والسيدة هيفاء الأمين، وقد أثار نشاطهما انزعاج وخشية اوساط رجعية متعددة، ترجموه أخير بالهجوم على مقرات الحزب في مدينتي الناصرية والبصرة، لاسيما وان النائبين يشغلان رئاسة لجنتي متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي، ولجنة المرأة برئاسة السيدة هيفاء الأمين، المهمتين في مجلس النواب.
لذا فأن دعوات البعض الى ترك كل شيء وعدم المشاركة في العملية السياسية والانكفاء في المقرات والاكتفاء بصب اللعنات من بعيد، ولعن الظلام دون ايقاد شمعة، هي دعوات غريبة عن مبادئ الشيوعيين، لأنها لا تأتي بفائدة للشعب، وهو مسعى الشيوعيين الأول ومبرر وجودهم، خصوصاً في ظل غياب برنامج عمل واقعي بديل لدى مطلقي هذه الدعوات.
كما ان المصابون بـ " فوبيا التحالف "، أسرى الماضي المكبلون بذكريات جبهة 73 مع البعث الذي أجهضها بسبب نزعات قادته الاستبدادية اولاً، واخطاء قيادة الحزب حينها ثانياً، والتي لم يعد الكثير منهم من ضمن قيادة الحزب. وبعد إجراء الحزب لمراجعة نقدية شاملة لكل تجربته، لازالوا يتهيبون خوض النضال السياسي من خلال تحالف، الذي هو كممارسة سياسية واردة ومشروعة في العمل السياسي، لذا فأنهم يطالبون بالانسحاب من " تحالف سائرون "، لأنهم واقعون في أسار المقارنة الميكانيكية بين جبهة 73 والتحالف الحالي، رغم ان طبيعة الظروف السياسية وأساليب العمل، تغيرت... كما ان خارطة القوى السياسية قد طرأ عليها تبدل كبير جداً. فقد أفل نجم بعضها مثل حزب البعث وظهرت اخرى بأيديولوجيا دينية... تحاول تأبيد طريقة حكم طائفية ومحاصصاتية جائرة... ونشأ وعي مجتمعي آخر وليد لفترة الاستبداد والحروب والحصارات ليس متفاعلاً مع افكار اليسار التحررية.
كما شهدت الأحزاب التاريخية ذاتها تغيرات بنيوية واسعة، واكتسابها لتجربة سياسية أعمق كما في الحزب الشيوعي العراقي وصعود قيادات جديدة.
ان تعثّر عمل " تحالف سائرون "، ناتج عن احتدام الصراع حوله وداخله، وضغط قوى المحاصصة لإجهاض خططه الإصلاحية وشقه وتفتيته، ويعرف بأنه اكثر التحالفات السياسية تماسكاً وثباتاً، وهو ببرنامجه المدني يشكل المعادل الموضوعي لمتحاصصي السلطة... وعلى الحزب الشيوعي ليس الانسحاب منه بل النضال من اجل ترجيح كفة الأفراد او الأطراف الأكثر صدقاً في انحيازها للفقراء والمضطهدين وتعميق توجهاته الصائبة والدفع لتحقيق شعاراته التي قام على أساسها... فهو لم يستنفذ امكانياته بعد.
ولابد لتجاوز تلكؤات هذا التحالف، من تطويره ليكون تحالفاً على مستوى الشارع، وليصبح عامل ضغط شعبي حقيقي ولا يبقى أسير قاعات الاجتماعات المغلقة لقادة محدودين.
كما ان توجيه بعض التقدميين نيران غضبهم نحو " تحالف سائرون "، يبدو غير مبرر سياسي، لأنه ببساطة، ليس هو العقبة امام التقدم، كما يتوهمون في سعيهم الى الإجهاز عليه، بل قوى المحاصصة التي ينبغي محاصرتها ومكافحتها... ولأن الغاء قوة سياسية فاعلة، بكل ما لها وما عليها، ذات أهداف مدنية، تقف ضد تغوّل التوجه الطائفي والمحاصصة، من مسرح الصراع سيؤدي الى صعود الكفة الأخرى وخسران الجميع.
لازال هناك من يستهويهم العمل السري رغم تحولات الزمان، ويحنّون اليه لدوافع رومانتيكية، في عودة سلفية حالمة الى ايام الماضي التليد..

 

ص 7

العراق يستضيف دورة الألعاب العربية 2021

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الشباب والرياضة، احمد رياض، ان العراق سيستضيف دورة الألعاب العربية الثالثة عشرة في سنة 2021.
ونشر الوزير عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" انه "بعد عدة لقاءات وحوارات استطاع العراق أن يستضيف ولأول مرة في تاريخه دورة الألعاب العربية الثالثة عشرة عام 2021 والتي كانت مقررة أقامتها في بيروت"، متابعا، "شكرا لكل من وقف معنا وجعل هذا العرس الرياضي العربي في العراق".

************

التجديد لكاتانيتش يكشف عشوائية الاتحاد العراقي
بغداد - ميثم الحسني
انتهى الجدل وحسم الأمر باتفاق الاتحاد العراقي لكرة القدم مع المدرب السلوفيني سريتشكو كاتانيتش على تجديد عقده لعام جديد.
وسيشرف كاتانيتش، على الفريق في التصفيات المزدوجة لكأس آسيا والمونديال، والتي ستبدأ منافساتها في الخامس من الشهر المقبل، حيث يفتتح منتخب العراق مشواره بمواجه نظيره البحريني في المنامة.
فجوة جديدة

خلق الاتحاد فجوة جديدة بينه وبين المدرب من خلال التعجل في إطلاق التصريحات حول إنهاء التعاقد معه.
وهذه التصريحات ستؤثر بالطبع على كاتانيتش، فالاتفاق بين الطرفين كان يتمثل في تشكيل فريق قوي لخوض التصفيات المزدوجة.
ورد فعل الاتحاد بعد خسارة المنتخب في نهائي غرب آسيا خلق أزمة ثقة مع المدرب السلوفيني، خاصة بعد تسرع عدد من أعضاء الاتحاد بإطلاق تصريحات حول إنهاء التعاقد مع كاتانيتش.

غياب التخطيط

لا شك أن أول سؤال يتبادر لذهن الجماهير والمتابعين هو أين تخطيط الاتحاد في تعاقداته مع المدربين الأجانب؟ وما الهدف وسقف الطموحات التي يطالب بها قبل توقيع العقد؟
الكثير من الأسئلة لم يرد عليها اتحاد الكرة في الأزمة الأخير مع المدرب السلوفيني حتى أن مفاوضات تجديد العقد والفقرات التي عدلت مازالت مبهمة.

لجان شكلية

دور اللجان العاملة في الاتحاد أغلبها شكلي، ولا تؤثر في قرار مجلس الإدارة، وما حدث من إقالة سريعة وعودة المفاوضات وتجديد العقد أمور تدل على غياب شخصية اللجان.
كما أن قرار لجنة المنتخبات بشأن تسمية المدرب المحلي المساعد الذي تم الاتفاق على إضافته للطاقم الفني لم ينفذ.
وبات الاتحاد مطالبا بتحديد هوية المدرب المساعد والدفع به للعمل في تدريبات المنتخب.

سلبية واضحة

واحدة من السلبيات التي دونت في مسيرة المدرب السلوفيني، تتمثل في عدم حضوره مباريات الدوري المحلي بشكل مستمر.
ولم يفصح الاتحاد عن حقيقية إلزامه بحضورها خلال الفترة المقبلة لاسيما بعد إضافة مدرب محلي سيكون عونا له في حضور المباريات وتعريفه بمستوى الأندية وأسماء اللاعبين في مباريات الدوري.

مطالب اللاعبين

فور الإعلان عن إنهاء التعاقد مع المدرب السلوفيني لجأ عدد من لاعبي المنتخب الوطني لإطلاق "هاشتاجات" وتغريدات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، مطالبين بالتمسك بالمدرب، وقد يؤثر هذا الأمر على تعامل كاتانيتش مع بعض اللاعبين في الفترة المقبلة.

**********
وقفة رياضية...

رئاسة الأندية لم تعد تشريفاً

عاشت الأندية الرياضة فترة هواية طويلة منذ تأسيسها مطلع ثلاثينات القرن الماضي وبإمكانات مالية متواضعة لكنها امتلكت الإرادة والإخلاص لرياضتها ووطنها، حيث واصل العشرات من نجوم الرياضة وابطالها اللعب والمشاركة دون مقابل، بل ان الكثير كان يقتطع من لقمة عيشه بعض الدراهم من اجل ان يسدد بدل الاشتراك الشهري الذي يدفعه لناديه من اجل مواصلة نشاطه الرياضي، إضافة لبعض الدنانير التي كانت تقدمها وزارة المعارف او الداخلية وأخيرا الشباب كدفعات لهذه الأندية (الكادحة).
وخلال تلك الأيام الصعبة كانت الإرادة والاندفاع والرغبة هي الدوافع الأساسية لمسيرة الأندية والعمل الرياضي الذي حقق لنا بعض الإنجازات وفي مقدمتها الميدالية الأولمبية التي خطفها الرباع الراحل عبد الواحد عزيز في أولمبياد روما عام 1960، وظلت يتيمة حتى هذه الساعة.
اليوم تغير الحال وبدأت الرياضة تأخذ حيزاً اكبر وتوسعت نشاطاتها وتطورت منشآتها وملاعبها وتحولت الأندية الى مؤسسات كبيرة تمتلك نشاطات وفعاليات متنوعة وصارت مكانا تجتمع فيه العوائل ومجالا للتعارف وبناء العلاقات الإنسانية، بل انها تحولت الى مؤسسات اقتصادية رائدة تمارس نشاطات وفعاليات متنوعة تبدأ بالرياضة والثقافة والفن، الامر الذي دفع الأندية في بلدان المنطقة الى السعي من اجل تحويل الكثير من انديتها الى شركات استثمارية برؤوس أموال كبيرة مع وجود مجالس لإدارتها وقيادة نشاطاتها، فلم يعد موقع رئيس النادي تشريفيا او للوجاهة والاستفادة من موقعه مثلما كان الحال أيام خمسينيات وستينيات القرن الماضي، والذي استمر تأثيره في العراق حتى الوقت الحاضر ما ضيع على انديتنا فرصا للتقدم والرقي.
إن رئاسة الأندية لم تعد قضية تشريفية بل صارت قضية اقتصادية واستثمارية يستطيع النادي من خلال مجلس ادارته وكفاءة رئيسه ان يحقق أرباحا طائلة أموالا كبيرة لمؤسسة النادي، وينتقل به الى واقع جديد وتجربة جديدة تخدم الرياضة وترتقي بها، وتنطلق من المحلية الى العالمية، وهذا هو اليوم الشكل الغالب لاندية الجوار والمنطقة والقارة، اما نحن فالكثير يسعى من اجل البقاء على ذات تقاليد الامس والاكتفاء ببعض الشخصيات من كبار المسؤولين للتوجه بقيادة الأندية العراقية والاستفادة من أسمائهم ومواقعهم دون فعلهم ودورهم وتأثيرهم بالاستثمار والعقلية التجارية على تحريك المؤسسة الرياضية (النادي) لتحقيق الفوائد والارباح التي ستعكس ايجاباً على النادي والألعاب المتنوعة وبالتالي عموم الرياضة العراقية.
احبتي العاملين في قيادة الأندية الرياضية
اعزائي أعضاء الهيئات العامة للأندية الرياضية
أنتم مطالبون بإدارات ناجحة وقادة فاعلين ومؤثرين في الميدان الرياضي والاقتصادي-الاستثماري وليس فقط اشكال اعتبارية، فلا مكان لرئاسة شرفية بل نريد رئاسة فاعلة ومؤثرة وقادرة على النهوض بالأندية من اجل مصلحة الرياضة بشكل عام. وهذا لا يتحقق الا بإعادة النظر في قانون الأندية الرياضية وتقسيمها الى اندية هواة تسهم في الرياضة الشعبية والجماهيرية واندية للمحترفين تكون مهمتها الارتقاء برياضة الإنجاز العالي وتكون قياداتها احترافية ومتخصصة ولا مكان فيها للجهلة ومحدودي الإمكانيات وهذا ما تعانيه انديتنا اليوم والتي تسببت في تراجع الرياضة وفشلها .. ولنا عودة.

منعم جابر

********

الصين تجنس تسعة لاعبين في مسعاها لبلوغ مونديال قطر 2022

متابعة – طريق الشعب
قد يصبح المنتخب الصيني لكرة القدم قريبًا مؤلفًا بأكمله من لاعبين ولدوا خارج البلاد بعدما أعلنت السلطات المحلية أنه سيتم تجنيس تسعة لاعبين في مسعى الصين لبلوغ نهائيات كأس العالم المقررة في قطر عام 2022 للمرة الثانية في تاريخها.
وبات المهاجم البرازيلي الأصل ايلكيسون أول لاعب من أصول غير صينية يتم استدعاؤه للمشاركة مع المنتخب الوطني.
ومن المتوقع أن يشارك ابن الـ30 عامًا للمرة الأولى مع «التنين الأحمر» الشهر المقبل في إطار تصفيات كأس العالم 2022 ضد جزر المالديف حيث ستشهد المواجهة أيضًا المشاركة الثالثة للاعب الارتكاز نيكو ييناريس المولود في لندن من أب قبرصي وأم صينية والذي يلعب في صفوف بيجينج جوان.
وقال الرئيس الجديد للاتحاد الصيني لكرة القدم تشين تشويان حسب ما أشارت الصحافة المحلية «نريد الذهاب إلى (مونديال 2022 في) قطر. وسيساعدنا اللاعبون المجنسون في مسعانا لتحقيق أهداف قصيرة المدى مع المنتخب الوطني».

*******

بعثة اسود العاصمة تحط رحالها
في القاهرة
القاهرة – طريق الشعب
حطت بعثة نادي أمانة بغداد لكرة القدم، رحالها في العاصمة المصرية القاهرة صباح أمس الأول السبت، وذلك لخوض معسكر تدريبي يمتد حتى الثالث من شهر أيلول المقبل.
وحسب المنهاج التدريبي الذي وضعه المدرب "عصام حمد" وجهازه الفني، فإن فريق اسود العاصمة سيخوض سلسلة من المباريات التجريبية مع الأندية المصرية، فضلا عن إجراء الحصص التدريبية بواقع وحدتين تدريبيتين "صباحية و مسائية"، من أجل الإعداد الأمثل لمنافسات الموسم الكروي الجديد.

*************

العراق يحصد ثلاث ميداليات في بطولة سراب الدولية للجودو بإيران

بغداد – طريق الشعب
استطاع المنتخب الوطني للعبة الجودو، ان يحصد ثلاث ميداليات في بطولة سراب الدولية والتي اقيمت في ايران، فيما وجه اتحاد الجودو مناشدة الى الحكومة من اجل دعمه لديمومة اللعبة.
وذكر الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "أبطال الجودو حصدوا ذهبية وفضيتين في بطولة سراب الدولية في إيران بمشاركة خمس دول على نفقتهم الخاصة ورغم التحديات والصعاب"، موضحاً، ان "الابطال بلا مخصصات منذ سبعة أشهر ومن دون وسائل تدريب تليق بهم كرياضيين".
وأضاف أن " البطل علي كاطع تمكن من قهر أبطال أرمينيا وأفغانستان وأذربيجان وإيران، ليخطف الذهب بجدارة، مبيناً إن "مصطفى كاظم وجاسم محمد كانت لهم الكلمة الفصل عندما توشحوا بالفضة".

***********

توتنهام يفتح الباب أمام رحيل إريكسن
بغداد - وكالات
كشف تقرير صحفي بريطاني، يوم أمس الأحد، عن تطور جديد بشأن مصير الدنماركي كريستيان إريكسن مع توتنهام.
ويعيش إريكسن حاليًا الموسم الأخير في عقده مع توتنهام، ويخشى النادي اللندني أن يرحل اللاعب مجانًا في الصيف المقبل.
ووفقًا لصحيفة "ذا صن" البريطانية، فإن توتنهام فتح الباب أمام رحيل إريكسن، وينوي الموافقة على أي عرض يبلغ 50 مليون إسترليني.
وجاء ذلك بعد أن أدرك مسؤولو السبيرز أن اللاعب لا يخطط للتوقيع على عقد جديد رفقة توتنهام.
وأشارت إلى أن اللاعب صاحب الـ27 عامًا لن يوافق على الرحيل هذا الصيف، إلا إذا حصل على عرض من ريال مدريد أو برشلونة أو يوفنتوس.
يذكر أن إريكسن، كان عنصرا بارزا بتشكيلة بوكيتينو التي وصلت لنهائي دوري أبطال أوروبا في الموسم الماضي واحتلت المركز الرابع في الدوري الممتاز.

*************

عمار كاظم: النفط سينافس على المربع الذهبي
في بطولة الدوري

خاص – طريق الشعب
أكد لاعب فريق النفط لكرة القدم، عمار كاظم، أن فريقه سينافس في الموسم الكروي الجديد على المركز الثلاثة الأولى.
وقال كاظم في حديثه لـ"طريق الشعب": إن "الفريق النفطي يسعى في الموسم الجديد الى الوقوف ضمن الفرق الثلاثة الأولى في الدوري بعدما حل رابعاً في ختام الموسم الماضي"، مضيفا "أن الإدارة رفقة الكادر التدريبي استقطبوا أكثر من ستة لاعبين مع الإبقاء على لاعبي الفريق للموسم الماضي".
وأشار كاظم إلى أن "نادي النفط صاحب فضل كبير على الجميع اللاعبين مبيناً انه غادر الفريق لموسمين وعاد إلى بيته الذي يجد فيه الاستقرار الكلي، موضحاً إنه "تلقيت ثلاثة عروض خلال هذه الفترة اثنين من فرق جماهيرية ولكني فضلت البقاء والتجديد للكتيبة النفطية".
**********

ليفاندوفسكي يحذر البايرن من سيناريو برلين
متابعة – طريق الشعب
حذر البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ، فريقه من تكرار سيناريو مواجهة هيرتا برلين، التي انتهت بالتعادل (2-2)، في الجولة الافتتاحية من الدوري الألماني.
وقاد الدولي البولندي الفريق البافاري لتحقيق أول انتصار هذا الموسم، بعدما سجل ثلاثية "هاتريك" في شباك شالكه، ليفوز بايرن (3-0)، في الجولة الثانية للبوندسليجا.
وخلال مقابلة مع شبكة "سكاي سبورتس" عقب المباراة، قال ليفاندوفسكي: "أحاول دائمًا تقديم أفضل ما لدي، وأؤمن دائمًا بأنني قادر على فعل أي شيء، وأعلم أنه بمقدوري مواصلة التحسن".
وأضاف: "أسعى دومًا لتسجيل الأهداف، لأنني أعلم أنه بإمكاني مساعدة الفريق في ذلك، ونحن بحاجة لإدراك عدم سهولة الفوز بلقب البوندسليجا هذا الموسم، ويجب أن نكون مستعدين لذلك".
وأبدى صاحب الـ31 عامًا رضاه عن قائمة فريقه في الوقت الراهن، لا سيما بعد استجابة الإدارة لمطالبات اللاعبين بضرورة إبرام صفقات جديدة، وبالتحديد عقب التعاقد مع الثنائي فيليب كوتينيو وإيفان بيريسيتش.
وأثنى ليفاندوفسكي على قائمة فريقه السابق، بوروسيا دورتموند، حيث قال: "إنهم دائمًا ما يمتلكون تشكيلة رائعة، لكننا الأبطال على مدار 7 سنوات، وهم يريدون كسر هذه الهيمنة، لذا يجب أن نعمل على تحقيق انتصار تلو آخر، خاصة بعد إهدارنا نقطتين في مستهل مشوارنا ضد هيرتا برلين".

*************

زيدان: يمكن لأي فريق أن يهزم ريال مدريد
متابعة – طريق الشعب
أبدى زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد، حزنه بعد التعادل 1-1 مع بلد الوليد، مساء أمس الأول السبت، في الجولة الثانية من عمر الدوري الإسباني.
وقال زيدان، خلال المؤتمر الصحفي عقب المباراة، الذي نقلته صحيفة ماركا "لقد فعلنا أصعب شيء في المباراة وهو التسجيل في الشوط الثاني"، مضيفاً انه "لم نكن الأفضل بعد أن سجل الخصم هدف التعادل".
وتابع "لم تكن المشكلة خسارة الكرة، لكن الدفاع لم يلتزم بالتواجد في مواقعه، كان يجب أن نكون أكثر حذرًا، يجب علينا أن نتطور"، منوهاً، انه "في الدقيقة 84 كان يجب أن نكون فريقًا عمليًا، وبلا عمل يمكن لأي فريق أن يهزمك، لكن يتعين علينا اللعب حتى النهاية".
وأوضح "أول تسديدة من يوفيتش لمست العارضة، وبنزيما سجل، لقد لاحظت أن الفريق يتعرض لضغوط أكبر بسبب ما حدث العام الماضي، أطلب من الجماهير الدعم، فنحن نحتاج إليهم".

********

لاعب التنس زفيريف يوقع عقدًا مع وكالة فيدرر
متابعة – طريق الشعب
يدخل الألماني ألكسندر زفيريف بطولة أمريكا المفتوحة للتنس بعدما وجد شركة ستتعامل مع مصالحه بعيدا عن ملاعب التنس.
وبعد أن فك زفيريف ارتباطه بمدير أعماله منذ فترة طويلة باتريشيو أبي، الذي مازال في نزاع قضائي معه، وقع اللاعب عقدا مع وكالة "تيم 8" التي أسسها السويسري روجيه فيدرر ومدير أعماله توني جودسيك.
وقال زفيريف في وقت متأخر الجمعة الفائت إن "الشيء الآخر لم ينته بعد، هناك أشياء شخصية بعيدا عن الملاعب، كانت تشتت انتباهي"، مضيفا ان "هناك العديد من الأشياء التي كان يتعين علي فعلها ولم أفعلها في السنوات القليلة الماضية، وبوضوح مثل هذه الأشياء كانت بمثابة مرحلة جديدة للتعلم".
ولا يبحث زفيريف، الذي عانى موسما صعبا بعد فوزه بالبطولة الختامية لموسم الرابطة العالمية للاعبي التنس المحترفين، حاليا عن مدرب بعد انفصاله عن إيفان ليندل عقب بطولة ويمبلدون.
وقال زفيريف، الذي سيدربه والده ألكسندر في بطولة فلاشينج ميدوز: "في البداية يتعين علي أن أبحث عن ذاتي ويمكنني فعل هذا بأفضل طريقة مع الأشخاص الذين يتواجدون حولي منذ 20 عاما ويعلمون كل شيء".
وودع زفيريف مبكرا آخر بطولة شارك فيها استعدادا لبطولة أمريكا المفتوحة ويأمل أن تنجح التوقعات المنخفضة في النهاية في مصلحته في بطولة الجائزة الكبرى.
وقال: "سنرى كيف ستسير الأمور. إنها المرة الأولى منذ عدة سنوات لا أكون فيها مرشحا في بطولة جائزة كبرى، وهذا يقلل من الضغط أيضا".
وأضاف: "عقليتي مختلفة الآن، سنرى إلى أين ستسير الأمور، ولكنني متحمس".
ويستهل زفيريف، المصنف السادس عالميا، حملته في بطولة أمريكا المفتوحة يوم غدٍ الثلاثاء بمواجهة رادو ألبوت من مولدوفا.


************

ص 8

حدود المادة
صدر حديثا عن "مشروع كلمة للترجمة" في أبو ظبي، كتاب بعنوان "حدود المادة: الكيمياء والتعدين والتنوير"، من تأليف يلمار قورش وترجمة تحسين الخطيب.
يتطرق الكتاب إلى التحولاتِ التي طرأت على فكرة المادة خلال القرنيْن السابع عشر والثامن عشر، وإلى المعارك الثقافية التي دارت تلك الفترة حول طبيعة الواقع، في أرجاء أوربا كافة.
ويرى المؤلف أن تلك المعارك الثقافية كانت جزءاً لا يتجزأ من الحَراك الثقافي، الذي تمخّض عن «عصر التنوير»، متناولا مساهمات الكيميائيين في خطاب التنوير عبر إعادة تعريف عناصر الطبيعة، وما استتبع ذلك من تغيُّرٌ معرفيٌّ مهمٍّ في الثقافة الأوربية، أفضى إلى تشكُّل نظام الكيمياء الحديث.

***********

فيلم كردي عراقي
في مهرجان امريكي
أربيل – وكالات
يشارك الفيلم الكردي القصير "رائحة الدم"، سيناريو وإخراج وبطولة الفنانة العراقية – الكردية كاردينيا هيمن، في المسابقة الرسمية لمهرجان لاس فيغاس السينمائي الدولي، الذي من المقرر أن تنطلق فعالياته الأربعاء المقبل في مقاطعة كلارك بولاية نيفادا الأمريكية.
وسبق لهذا الفيلم ان شارك في بعض المهرجانات السينمائية المحلية والعربية والإقليمية.
وكانت الفنانة كاردينيا هيمن قد حازت على جائزة أفضل ممثلة خلال مشاركة فيلمها المذكور في الدورة الثالثة لـ "ملتقى السينما بعيون نسائية"، التي نظمت في أربيل.

9**********


دوين جونسون أعلى الممثلين أجرا
هوليوود – وكالات
أفادت مجلة "فوربس" الأميركية، بأن نجم أفلام الأكشن دوين جونسون، تصدر القائمة السنوية لأعلى الممثلين أجرا في العالم.
وقالت المجلة، إن جونسون، المصارع السابق الملقب بـ "ذا روك"، حصل على 89.4 مليون دولار، من حزيران 2018 إلى حزيران 2019.
ويتضمن هذا الرقم راتب جونسون ونسبته من أرباح أفلامه، بالإضافة إلى 700 ألف دولار عن كل حلقة من مسلسله "بالرز" الذي تنتجه شبكة "إتش بي أو"، إلى جانب أرباح من تصميماته للملابس والأحذية وسماعات الأذن مع شركة "أندر أرمر".
وفي العام الماضي حلّ جونسون في المركز الثاني بعد جورج كلوني، الذي حقق أرباحا كبيرة من مبيعات شركته لإنتاج مشروب الـ "تاكيلا".
أما المركزين التاليين في قائمة هذا العام، فاحتلهما نجمان من فيلم "المنتقمون: لعبة النهاية"، الذي حقق أعلى إيرادات في تاريخ شباك التذاكر السينمائي.
وبحسب المجلة الأميركية فإن كريس هيمسورث الذي جسد شخصية ثور في الفيلم، حصل على 76.4 مليون دولار، بينما ربح روبرت داوني جونيور الذي لعب دور أيرون مان، 66 مليون دولار.
وفي المركز الرابع جاء ممثل بوليوود أكشاي كومار، برصيد 65 مليون دولار، بينما حل نجم أفلام فنون القتال جاكي تشان في المركز الخامس بـ58 مليون دولار.

*************

"التداولية وما حولها"
في اتحاد الأدباء
بغداد – طريق الشعب
تضيّف رابطة النقاد والأكاديميين في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، بعد غد الأربعاء، أستاذ اللسانيات في جامعة الإمام الصادق، د. رياض التميمي، ليقدم محاضرة بعنوان "التداولية وما حولها".
تبدأ المحاضرة، التي من المقرر أن يديرها د. سمير الخليل، في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.
والدعوة عامة.
*************

استذكار الفنان
الراحل صلاح عبد الغفور
بغداد – طريق الشعب
تقيم دار الثقافة والنشر الكردية، غدا الثلاثاء، حفل استذكار للفنان الراحل صلاح عبد الغفور، في مناسبة الذكرى السادسة لرحيله.
الحفل الذي سيتضمن فقرات غنائية يقدمها شقيق الراحل الفنان نجاح عبد الغفور وفرقته الموسيقية، يبدأ في الساعة العاشرة والنصف صباحا على "قاعة شيركو بيكه س" في مقر الدار قرب جامع النداء وسط بغداد.
والدعوة عامة.

************

في السماوة
معرض لرسوم "الحرق على الخشب"

السماوة – وكالات
احتضن "شارع ساوة" الثقافي في مدينة السماوة، الجمعة الماضية، معرضا للرسوم المنجزة بطريقة الحرق على الخشب، شارك فيه عدد من مدرسي ومعلمي التربية الفنية في مدارس المدينة.
ضم المعرض نحو 60 لوحة تصوّر موضوعات مختلفة، جرى عرضها في الهواء الطلق. وقد جذبت الأعمال عددا كبيرا من رواد الشارع، من المثقفين والمهتمين في الشأن الفني.
المشرف على الشارع الثقافي حسين فاضل، قال في حديث صحفي أن هذا المعرض يعد الأول من نوعه في مدينة السماوة وعلى مستوى محافظة المثنى عموما، مبينا أن القائمين على الشارع الثقافي يقومون بتهيئة الأجواء المناسبة للشرائح الفنية والأدبية، لغرض عرض نتاجاتها أمام الجمهور.
وأوضح فاضل أن الفعاليات الأسبوعية التي يحتضنها الشارع، شهدت تطورا خلال الفترة الأخيرة، وصارت تتضمن، بالإضافة إلى عرض الكتب، معارض لرسوم الأطفال، ومعارض تشكيلية شخصية، فضلا عن الفقرات الفنية والأدبية.

**************

تحت شعار "رياضة ضد العنف"
"منتدى عشتار" البصري يضيّف فريقاً رياضياً شبابياً
البصرة - صلاح العمران
أقام "منتدى عشتار" الثقافي في محافظة البصرة، الخميس الماضي، أمسية رياضية تحت عنوان "رياضة ضد العنف"، ضيّف فيها فريق "TRQIL & BMX" الرياضي الشبابي.
الأمسية التي احتضنتها "قاعة الشهيد هندال جادر" في مقر اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في البصرة، حضرها جمع من المثقفين والناشطين والإعلاميين والمهتمين في الشأن الرياضي.
وخلال الأمسية، قدم الفريق الرياضي المتخصص في أداء الحركات الاستعراضية على الدرجات الهوائية، مجموعة فعاليات أثارت دهشة الحاضرين.
وقبيل الختام قدم الناشط المدني د. يسر الفرطوسي، مداخلة دعا فيها حكومة البصرة المحلية ووزارة الرياضة والشباب، إلى إيلاء الاهتمام بهذه الشريحة الرياضية الشبابية، لما تمتلكه من مواهب مميزة.

************

في مقر شيوعيي كربلاء
احتفاء بالشاعر والإعلامي عمر السراي وبمنجزه الإبداعي
كربلاء - طريق الشعب
ضيّفت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، الجمعة الماضية، الشاعر والإعلامي عمر السراي احتفاءً بمنجزه الإبداعي.
حضر جلسة الاحتفاء التي التأمت على قاعة اللجنة المحلية في مركز المحافظة، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق الشاعر إبراهيم الخياط، والعلامة د. سعيد عدنان، إلى جانب العديد من الشيوعيين وأصدقائهم من الوجوه الأدبية والثقافية والإعلامية.
سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، استهل الجلسة بكلمة قصيرة عبر فيها عن سعادته بالاحتفاء بالشاعر السراي "الذي أثبت حضوره في الساحة الأدبية". فيما أعرب عن الحزن الذي ينتابه وهو يستذكر شهيد الثقافة العراقية كامل شياع، الذي تمر هذه الأيام الذكرى الحادية عشرة لاغتياله بكاتم الصوت على أيدي الظلاميين الغادرين، داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى الشهيد شياع وبقية شهداء الثقافة والوطن.
وجدد القريني باسم شيوعيي كربلاء وأصدقائهم وكل مناصري الحرية والعدل، مطالبة الحكومة والجهات الأمنية والقضائية، بالكشف عن الجناة الذين اغتالوا الشهيد كامل شياع.
بعد ذلك قدم مدير الجلسة، د. عمار المسعودي، سيرة المحتفى به، مشيرا إلى أن السراي "شاعر مهم يحاول أن يخيط لنا عالما مختلفا من مدن ومنازل وجمال، وأمكنة للقاء الأحبة".
المحتفى به، وبعد أن حيّا الحاضرين وقدم نبذة قصيرة عن تجربته الشعرية، تحدث عن مفهوم الثقافة، وعن المثقف بشكل عام والمثقف الشيوعي بشكل خاص، معتبرا أن المثقف الشيوعي ناشط ثقافيا من بين بقية المثقفين، وانه على عكس المثقف المغمور الجالس في بيته.
بعدها قرأ باقة من قصائده، التي قال في أحدها: "النساء وحدهن يصنعن الشعراء.. حبيبة تلهمك حين تقبلك.. وزوجة تعلمك التخفي من البلاغة.. وموظفة عجوز تحرق قلبك بكل معاملة.. اما الاوطان، فهي أصغر من ان تحتضن انثى.. لذلك ستظل بلا شعراء..".
وفي سياق الجلسة قدم عدد من الأدباء الحاضرين مداخلات نقدية عن تجربة الشاعر السراي، كان أولهم الناقد جاسم عاصي، الذي عدّ شعر السراي ناطقا بهموم القرية والريف، ومتميزا بالمسحة الصوفية والحس الوجداني والطقس الاسطوري.
في حين عقّب د. جاسم محمد جسام في مداخلة له، عن قصيدة الشاعر المحتفى به التي قرأها خلال الجلسة، واستهلها بـ "النساء وحدهن يصنعن الشعراء"، مشيرا إلى أن الشاعر خاطب في قصيدته وطنه وليس الحبيبة، وانه أجاد "لعبة المجازفة" في القصيدة، واجتهد كثيرا ليظهر شعره بهذه النمطية.
وقرأ د. احمد الزبيدي ورقة نقدية بيّن فيها ان "الشعراء يتميزون بهوياتهم الجمالية"، معتبرا شعر السراي "متميزا بهذه الصفة الجمالية الذاتية الواضحة".
وأضاف قائلا أن المحتفى به يعبر في العديد من قصائده عن تمرده على الخطابات المتشددة، وانه يحوّل في بعض قصائده، المآسي إلى فرح وغبطة.
وساهم في المداخلات أيضا كل من الروائي علي لفتة سعيد ود. عمار الياسري والباحث حسين الجبوري والشاعر رفعت المنوفي، ليعود السراي بعدها إلى قراءة المزيد من قصائده التي كتبها في فترات مختلفة من مسيرته الشعرية.
وفي الختام قدم الرفيق سلام القريني لوح إبداع وشهادة تقدير باسم الحزب، إلى الشاعر والإعلامي عمر السراي.
كذلك وزعت اللجنة المحلية شهادات تقدير على الأدباء المساهمين في تقديم المداخلات. فيما وزعت إدارة مقر اللجنة المحلية، نسخا من مجلة "الثقافة الجديدة" وجريدة "وتريات جواهرية" على جميع الحاضرين.

************

بعضها تعرض إلى التجاوز
نُصُب تذكارية بغدادية تتشوه بسبب الإهمال
بغداد – وكالات
تعد النصب التذكارية علامات حسية تختزل جانبا من الذاكرة الوطنية والشعبية، عبر تجسيدها الأشخاص والأماكن والمواقف والأحداث، سواء بصيغ رمزية أم صريحة. وتركز تلك النصب على الذاكرة الشفاهية في مدلولها الحسي، وفي الوقت ذاته تؤكد اهتمام منجزيها بالشخصيات أو الرموز التي تخلدها. لذلك تسعى الأمم إلى تشييد النصب تعبيرا عن احترامها لما تجسده.
ولا يخلو العراق، الذي احتضن أكبر الحضارات الإنسانية، من وجود الكثير من النصب التذكارية المشيدة في الأماكن العامة. إلا ان العديد من تلك الشواخص يعاني اليوم الإهمال وعدم الإدامة.

التجاوزات حجبت معالم عدة

عضو لجنة الثقافة والآثار البرلمانية علي الحميداوي، قال في حديث صحفي ان هناك معالم ونصبا وتماثيل تاريخية قديمة ومعاصرة غزتها العشوائيات والتجاوزات، ما انعكس سلبا على واقعها، مقدما مثالا على ذلك جدارية الفنان الرائد فائق حسن الناهضة عند ساحة الطيران وسط بغداد، والتي باتت محجوبة اليوم خلف البسطات والأكشاك العشوائية. وأكد الحميداوي انه خلال لقاء جرى بين لجنته ووزير الثقافة والسياحة والآثار، جرى التشديد على أهمية إدامة المعالم التاريخية والنصب التذكارية، لما تشكله من متنفس سياحي جاذب.

اختفاء نصب وتماثيل

من جانبه اشتكى النحات احسان الموسوي، وهو أستاذ في معهد الفنون الجميلة ببغداد، من التجاوزات على بعض النصب والتماثيل والاهمال المتعمد الذي تتعرض له من قبل الجانب الحكومي، لافتا إلى اختفاء العديد من النصب والتماثيل بعد سقوط النظام المباد 2003، بذريعة انها تمثل حقبة من ذلك النظام "في حين انها تعبر عن وجه العراق الحضاري والفني والثقافي بتجرد من الأنظمة السياسية المتلاحقة" على حد قوله.
وأشار الموسوي إلى أن نصبا عديدة أصبحت اليوم مكبات للنفايات، وأن "الحكومات المتعاقبة بعد التغيير، تعاملت مع الكثير من النصب من منظور سياسي بحت، واستبدلت بعضها بنصب لا تشبه سابقاتها من ناحية الذوق والفكرة والفن والاحتراف" على حد تعبيره.
الحفاظ على النصب مسؤولية تضامنية

اما الباحث والصحفي يوسف سلمان، فقد أكد في حديث صحفي أن النصب التذكارية الموجودة في بغداد وبقية المحافظات، تمثل علامة مهمة وشاهدا حيا على الارث الحضاري والثقافي في العراق، لافتا إلى أن مسؤولية الحفاظ على تلك النصب تضامنية وتقع على عاتق السلطة بمختلف مسمياتها بالدرجة الاولى، اضافة الى المواطن.
واعتبر سلمان ان وزارة الثقافة لم تأخذ دورها الحقيقي في الاهتمام بالنصب والمحافظة عليها وزيادتها وابراز دورها، مشددا على أهمية اخضاع النصب الجديدة لدراسة مستفيضة من قبل وزارة الثقافة ومجلس الوزراء قبل تنفيذها، والتأكيد على ابرازها دور العراق وتضحياته خلال مرحلة ما بعد 2003، بغض النظر عن الانتماءات الطائفية والقومية "فالنصب التذكارية يجب أن تمثل كل مكونات الشعب دون تمييز".


**************

اكتشاف فصيلة جديدة
من الديناصورات

لندن – وكالات
أشار تقرير نشرته صحيفة "الغارديان" البريطانية، أخيرا، إلى اكتشاف نوع جديد من الديناصورات ينتمي إلى جنس يدعى "ستيغوصور" كان موجودا منذ حوالي 168 مليون عاما، مشيرا إلى انه تم العثور على بقايا من هذا النوع في جبال الأطلس الوسطى بالمغرب العربي. وأضافت الصحيفة في تقريرها أن فريقا من متحف التاريخ الطبيعي في لندن، يجري دراسات على بقايا هذا النوع من الديناصورات. وقالت ان الديناصور المكتشف مدرع ويمكن التعرف عليه من عظامه التي تشبه الصفيحة البارزة، ومن العمود الفقري، ومن الطفرات الموجودة على الذيل. ويرى العلماء أن هذا النوع من الديناصورات يعد الأكثر شهرة، وأنه من اقدم الانواع التي تم اكتشافها على الاطلاق. وأوضح التقرير أنه على الرغم من أن بقايا الديناصور التي تم العثور عليها قليلة وتقتصر على فقرات قليلة وعظم من الذراع العلوي، فإن العلماء خلصوا إلى أنها تعود إلى جنس ونوع جديد من الديناصورات يرجع تاريخهما إلى "العصر الجوراسي الأوسط"، أي أقدم بكثير من أشهر "ستيغوصور" تم العثور عليه حتى الآن. ويرى فريق البحث أن الوصول إلى المزيد من الاكتشافات في هذه المنطقة، قد يوفر رؤية أفضل لتوزيع هذه المجموعة من الديناصورات، ولعله ينتج عينة أكثر اكتمالا.
 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg