العدد 18 السنة 85 الثلاثاء 3 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
نائب: الفصل التشريعي المقبل لن يكون كسابقيه
"المرصد البرلماني": البرلمان ارتكب مخالفة بامتناعه عن نشر غيابات النواب
بغداد - طريق الشعب
نشر المرصد البرلماني العراقي، أمس، تقريره الخاص بتوثيق ومراقبة أداء مجلس النواب للفصل الثاني من السنة التشريعية الاولى للدورة الحالية، وتضمن التقرير رصداً للأداء التشريعي والرقابي وتقييماً لمجمل فعاليات المجلس ومدى التزامه بالدستور والقوانين ونظامه الداخلي.
وقال التقرير الذي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "رئاسة مجلس النواب وفي سابقة خطرة، امتنعت عن نشر غيابات الاعضاء في مخالفة صريحة للمادة (١٨) من النظام الداخلي، التي توجب نشر غيابات وحضور الأعضاء على موقع المجلس الرسمي وفي احدى الصحف"، مبينا ان "فريق المرصد اضطر إلى اعتماد معدل حضور الأعضاء في جلسات المجلس ليتمكن من استخلاص معدل الغياب، والذي بلغ تقريباً (128) نائبا في كل جلسة، ما يعني ان أكثر من ثلث الاعضاء لا يحضرون جلسات المجلس".
وسجل التقرير "على البرلمان استمراره في عدم التصويت على حساباته الختامية، في مخالفة مستمرة للمادة (١٤٣) من نظامه الداخلي، فضلاً عن عدم تضمن أدائه الرقابي أية عملية استجواب لأي من أعضاء السلطة التنفيذية.
وفي مجال عمل اللجان أشار التقرير إلى "استمرار المجلس في عملية توزيع الأعضاء على اللجان البرلمانية من دون محددات، حيث وجد أن بعض اللجان فيها (24) نائباً، بينما البعض الآخر لم يكتمل الحد الأدنى من عدد أعضائها، فعدد أعضاء لجنتي الشهداء والضحايا والسجناء السياسيين، ولجنة المرأة والاسرة والطفولة تتكون من (5) أعضاء فقط". واشار التقرير إلى "النقص في تسمية رؤساء اللجان ونوابهم والمقررين، وكانت المحصلة وجود نقص في تسمية رئيس لست لجان، وفي تسمية نائب رئيس لثماني لجان، وفي تسمية المقرر لتسع لجان".
كما لفت التقرير إلى "افتقار النظام الداخلي في مادته (75) إلى آلية تضبط التصويت داخل اللجان المكونة من عدد زوجي من الأعضاء وكيفية الترجيح في حال تساوي المصوتين".
وفيما يتعلق بالأداء التشريعي بين التقرير أن "الحركات التشريعية بلغت (110) حركات تضمنت (59) عملية قراءة أولى، و(32) عملية قراءة ثانية، و(19) عملية تصويت".

فصل تشريعي استثنائي

إلى ذلك، اكد رئيس كتلة النصر النيابية رياض التميمي ان الفصل التشريعي المقبل ليس كسابقيه.. وسيشهد استضافة واستجواب وزراء واقرار قوانين مهمة.
وقال التميمي في بيان ان "اغلب الكتل السياسية مع استضافة واستجواب عدد من الوزراء الذين لم يقدموا المطلوب منهم خلال الفترة الماضية وخاصة بالجانب الخدمي".
واضاف التميمي ان "عدد من القوانين المهمة تنتظر التصويت عليها خاصة بعد الانتهاء من قراءتها منها قانوني الخدمة الاتحادية والمحكمة الاتحادية".
واوضح ان "كتلة النصر ماضية في تنفيذ مشروعها الاصلاحي والخدمي من خلال العمل الرقابي والتشريعي لمجلس النواب".
*********
هيئة الاعلام تعلق عمل مكاتب قناة الحرة ثلاثة أشهر
بغداد - طريق الشعب
اصدرت هيئة الاعلام والاتصالات، أمس الاثنين، بيانا بشأن قناة الحرة، فيما تضمن البيان تعليق ترخيص عمل مكاتب القناة لمدة ثلاثة اشهر وايقاف انشطتها حتى تصويب موقفها.
وطالب الهيئة القناة بـ"بث اعتذار رسمي من مكتب ادارة القناة في العراق لما تسببه البرامج من ازدراء واساءة لرموز وشخصيات المؤسسات الدينية". كما دعت الهيئة القناة الى "الالتزام بلائحة قواعد البث الاعلامي وعدم تجاوز مواده في تقاريرها المعدة عن الشأن العراقي".
واكدت ان "هذه الاجراءات بمثابة انذار نهائي للقناة"، مهددة بـ"اتخاذ عقوبة اكثر شدة في حال تكرار الاساءة وخرق مواد لائحة قواعد البث الاعلامي مرة اخرى".
************
اتهامات لـ40 شركة اجنبية في العراق بالتجسس وضغوط لانهاء وجودها
بغداد - طريق الشعب
كشف مصدر أمني، أمس الاثنين، عن توجيه اتهامات الى 40 شركة اجنبية في العراق بالتجسس، فيما اشار الى هناك ضغوط لأنهاء وجودها في البلاد.
وقال المصدر في تصريحات صحفية تابعتها "طريق الشعب" ان "ملف الشركات الأجنبية الأمنية، والبالغ عددها أكثر من 40 شركة مرخصة بعقود من قبل الحكومة، عاد مجددا أيضا"، مبينا ان "هناك اتهامات لتلك الشركات بأنها تجسسية، وأخرى بأنها عبارة عن جيوش تنتهك سيادة العراق".
واضاف ان "هناك ضغوطا تتضمن المطالبة بإنهاء وجود هذه الشركات وإسناد ما تقوم به لقوات حماية المنشآت العراقية أو قوات سوات العراقية الخاصة"، لافتا الى ان "هذه الضغوط جدية ولكنها غير منطقية وترتبط بأمن البعثات الأجنبية وبعقود مبرمة معها".
من جهته، أكد مسؤول أمني أنّ "الحكومة العراقية تحتفظ بأولويات كاملة عن الشركات الأمنية العاملة في البلاد بتفاصيل دقيقة"، مبينا انه "لم يتم تأشير أي عمل غير قانوني لعناصر تلك الشركات، وهي خاضعة بشكل كامل لرقابة الحكومة".
وأكد ان "هناك محاولات لإعادة تعديل وصياغة قانون تلك الشركات بما ينسجم مع مصالح خاصة للجهات التي تسعى الى ذلك"، لافتا الى انه "لا يمكن أن يكون القانون مفصلا على مقاس أية جهة، إذ إن وجود البعثات الدبلوماسية والملحقيات الأجنبية بمختلف تسمياتها مرتبط بوجود الشركات الأمنية، وهم يثقون بها، والحال نفسه للشركات ورجال الأعمال غير العراقيين".
*********
2.7 مليار دولار مجموع رواتب دوائر ومؤسسات الدولة شهريا

بغداد - طريق الشعب
اظهر جدول بياني الرواتب الشهرية للدوائر والمؤسسات الحكومية والتي بلغت 2.7 مليار دولار، فيما تصدرت وزارة الداخلية القائمة تلتها الدفاع ثم رواتب حكومة إقليم كردستان.
وبلغ معدل الرواتب الشهرية للدوائر والمؤسسات الحكومية 2.7 مليار دولار أي ما يعادل 54 في المائة من مجمل المصروفات التشغيلية للحكومة العراقية لسنة 2019.
وتصدرت وزارة الداخلية القائمة بأكثر من 700 مليون دولار ما يمثل اكثر من 26 في المائة من الرواتب الكلية تليها وزارة الدفاع بمبلغ 381 مليون دولار ما يمثل 14 في المائة من مجموع الرواتب تليها رواتب حكومة إقليم كردستان بمبلغ 300 مليون دولار ما يمثل 11.4 في المائة من مجمل الرواتب.
***************
شرطة البصرة تعلن حصيلة حملتها الأمنية حتى نهاية آب الماضي

البصرة - طريق الشعب
أعلنت شرطة محافظة البصرة، أمس، حصيلة حملتها الأمنية لنهاية شهر آب الماضي.
وذكر اعلام شرطة البصرة، في بيان تلقته "طريق الشعب" ان "الجهود المخلصة والاهداف المرسومة مسبقا وفق خطط امنية محكمة ادت الى ان تكون حصيلة عمليات مديرية شرطة محافظة البصرة وبكافة تشكيلاتها لتنفيذ أوامر القبض الصادرة من السلطة القضائية بحق مطلوبين للعدالة في كافة أنحاء المحافظة هي القاء القبض على متهمين وفق المادة 4 من قانون مكافحة الإرهاب".
وأضاف أن الحملة اسفرت عن القاء القبض على "277 متهما مطلوبا وفق مواد جنائية مختلفة"، لافتا الى "ضبط بندقيتي كلاشنكوف ومسدسين ومواد مخدرة وأدوات تعاطي المخدرات".
وأردف، أن الحصيلة شملت "ضبط (1114) عجلة و(113) دراجة نارية مخالفة لقواعد وتعليمات مديرية المرور".
************
البصرة تئن تحت وطأة
مرض السرطان

بغداد - طريق الشعب
كشف مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في محافظة البصرة، مهدي التميمي أمس الاثنين، عن إصابة ما بين 700 الى 800 شخص في البصرة بمرض السرطان سنويا.
وقال التميمي في تصريح صحفي أن "محافظة البصرة تعاني إهمالا كبيرا في القطاع الصحي ما أدى إلى تفاقم حالات الإصابة بمرض السرطان، وكشفت السنوات الأخيرة أن المصابين بالمرض سنويا يتراوح عددهم بين 700 الى 800 شخص".
وأضاف: انه "لا توجد تخصيصات كافية لتوفير الأدوية، وخاصة لمعالجة السرطان من الفئة C وهي الفئة الثالثة من الأدوية التي اختفت من المؤسسات الحكومية"، مناشدا "الحكومة العراقية ضرورة توفير العلاج لإنهاء معاناة المصابين وذويهم".
**********
مجالس المحافظات تطعن في تعديل قانونها الاخير:
تجميد العمل في 1 آذار 2020 سيحدث "اثاراً كارثية"
بغداد - طريق الشعب
كشف عضو مجلس محافظة النجف، حسين الحدراوي، أمس الاثنين، عن تقديم مجالس المحافظات طعوناً بشأن التعديل الاخير لقانون مجالس المحافظات الذي صوت عليه مجلس النواب.
وقال الحدراوي، لوكالة (بغداد اليوم) إن "اجتماعا مهما ضم اللجان القانونية ورؤساء مجالس محافظات الفرات الأوسط وبعض المحافظات الغربية وبغداد، عُقِدَ في محافظة كربلاء (24 آب الماضي) نوقش خلالهُ موضوع التعديل الاخير لقانون مجلس المحافظات".
وأوضح، أن الاجتماع "ناقش موضوع الفترة التي ستأتي بعد (1 آذار) عام 2020، والتي حددها مجلس النواب لتجميد عمل المجالس حتى الانتخابات ومن ثم تشكيل المجلس الجديد والحكومة المحلية".
وأردف ان "الجميع يعلم ان مجالس المحافظات فيها موظفون يحتاجون الى رواتب وهذه الرواتب لا تصرف الا بتوقيع الصك من قبل رئيس مجلس المحافظة"، مضيفا إن "مجالس المحافظات وفقاً للصلاحيات مسؤولة عن المصادقة على موازنة تنمية الاقاليم المحلية فكيف اذا جمد عمل مجالس المحافظات من الذي سيقوم بهذه المهمة وان الامر سيترك اثاراً كارثية على الموظفين بسبب موضوع الرواتب". وتابع ان "مجالس المحافظات قدمت طعنا بهذا التعديل كما وانها قدمت عددا من المقترحات من أجل معالجة هذه المشكلة التي نعتبرها من المشاكل التي قد تلحق الضرر بالمحافظات". وكان مجلس النواب، صوت الاثنين (22 تموز 2019) على التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم والأقضية التابعة لها رقم 12 لعام 2018.
*********
نقابة المعلمين: يتعاملون مع التربية على انها اقل شأناً من بقية الوزارات
مقترح دمج وزارتي التربية والتعليم العالي يلاقي رفضاً برلمانيا وسياسيا
بغداد - عبد الله لطيف
رفضت لجنة التربية البرلمانية، مقترحاً تقدم به عدد من النواب، بدمج وزارة التربية مع وزارة التعليم العالي. وفيما عدت نقابة المعلمين ان اللجوء الى دمج الوزارتين، سيزيد المشكلات، أعلن وزير التعليم العالي رفضه لدمج الوزارتين في وزارة واحدة.

غياب الانسجام

النائب عن تحالف سائرون علاء الربيعي، قال إن عدداً من النواب اقترحوا دمج وزارة التربية مع وزارة التعليم العالي، لكن عدم اتفاق الكتل السياسية على هذا المقترح حال دون تنفيذه.
وعزا الربيعي سبب الاختلاف بين القوى السياسية، هو حصص تلك الكتل في الوزارتين، فالتربية من حصة احدى الكتل والتعليم العالي من حصة كتلة أخرى، وفق نظام المحاصصة.
الربيعي الذي يؤيد مقترح دمج الوزارتين، قال إن اساسيات عمل وزارة التربية ترتبط مع وزارة التعليم العالي، "ونحن بحاجة الى انسجام تام بين عمل هاتين الوزارتين، ففي الكثير من المرات اعترضت وزارة التعليم العالي على بعض قرارات التربية مثل قرار التطبيقي والاحيائي، وتلافياً لهذه الاشكالية قررنا ان نقدم هذا المقترح".

لجنتان برلمانيتان

من جانبه أكد عضو لجنة التربية البرلمانية النائب رعد المكصوصي، في تصريح خص به "طريق الشعب" انه "في الدورات البرلمانية السابقة كانت التربية مندمجة مع التعليم العالي في لجنة برلمانية واحدة، وفي هذه الدورة البرلمانية تم فصل اللجنة"، موضحاً ان" دمج اللجنتين لم يسهم في تشريع قوانين مهمة للوزارتين".
واشار الى اننا "في البرلمان لم نستطع البقاء في لجنة واحدة، فكيف نتخذ قرارا بدمج الوزارتين وهو بالتأكيد ليس في صالحهما، بالتالي فأن الدمج سوف يؤدي الى دمج المشكلات وليس وضع الحلول لها"، مبينا ان "التربية البرلمانية ما زالت تؤكد على ضرورة اختيار وزير مهني من داخل الوسط التربوي له معرفة بكل الجوانب التربوية، وتحالف سائرون يبني موقفه من هذه القضية على رأي اعضاء التحالف الموجودين في لجنة التربية البرلمانية".

تخويل رئيس الوزراء

في المقابل، داعا نقيب المعلمين عباس السوداني، الكتل السياسية الى اتخاذ رأي موحد لأنهاء ملف تعيين وزيراً للتربية.
وقال السوداني في تصريح خاص لـ"طريق الشعب": أنه نتأسف لعدم توصل الكتل السياسية الى اتفاق بشأن اختيار وزير للتربية، ونتيجة لذلك ان نقابة المعلمين تدعو رئيس الوزراء إلى ان يختار الشخص المناسب.
وفي شأن دمج وزارة التربية مع وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ذكر السوداني، انه "لا نتصور ان هناك إمكانية لدمج الوزارتين، لان كل وزارة لها مفاصل ضخمة وعمل واسع ولها العديد من المشكلات ايضاً". مضيفاً اننا "نرغب بوضع حلول لا تعقد المسألة اكثر"، مشيراً إلى أن الحكومة والكتل السياسية تعاملت مع وزارة التربية على انها اقل شأناً من بقية الوزارات.
فيما يقف وزير التعليم العالي والبحث العلمي، قصي السهيل، بالضد من قرار دمج وزارة التربية مع التعليم العالي من خلال بيان نشر في وقت سابق وتابعته "طريق الشعب" اكد فيه إن "هذا الزمن هو زمن التخصص"، مبينا، "أنا شخصيا لست مع دمج وزارة التربية مع التعليم العالي في وزارة واحدة".
واضاف السهيل: "نحن مع العمل والتنسيق والتواصل التام بين الوزارتين لتلافي الخلل في مخرجات وزارة التريبة وعدم انعكاسه على أداء وزارة التعليم العالي".
*********


ص 2

مصرف الرافدين يوضح آلية منح قروض 100 مليون لشراء الوحدات السكنية

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، آلية منح قروض 100 مليون لشراء الوحدات السكنية.
وقال المصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "قرض 100 مليون دينار التي تمنح كحد اعلى للموظفين لشراء وحدات سكنية في المشاريع الاستثمارية، ينبغي ان يغطي 50 في المائة من راتب الموظف الكلي مبلغ القسط والفائدة الشهرية". واضاف ان "هذه القروض وضعت لها شروط من أهمها ان يكون الموظف على الملاك الدائم ومستمر بالخدمة بكتاب تأييد من دائرته ويفضل ان يكون من الموطنة رواتبهم لدى المصرف، بالإضافة الى ذلك ان لا يكون قد استلم قرضا سكنيا من اي مصرف".
وتابع ان "قرض 100 مليون يكون للمشاريع السكنية الاستثمارية العمودية او الأفقية". وقد أعلن مصرف الرافدين، في الثامن من تموز الماضي، إطلاق قروض بقيمة 100 مليون دينار للموظفين و50 مليوناً للمواطنين، لشراء وحدات سكنية في المشاريع الاستثمارية.

**********

كل ثلاثاء ...

هل يصلح العطار
ما أفسد الدهر؟

نُسب الى أكثر من مصدر رسمي وغير رسمي ان الأوساط العراقية تترقب اجراء تعديل وزاري يكون الأول من نوعه، منذ الغزو الأمريكي-البريطاني للعراق عام 2003، لأن الحكومات الخمسة السابقة لم تشهد تعديلاً وزارياً، وانما اقالة لبعض الوزراء، واستقالة آخرين على خلفية صراعات سياسية وشخصية، وقضايا فساد، فيما تركت مناصب آخرين شاغرة الى حين انتهاء عمر الحكومة. وقيل والعهدة على القائل ان من ضمن الذين سيتم استبدالهم وزراء الكهرباء والصحة والنفط والمالية والاتصالات والنقل، وأنه تم الاتفاق على اختيار البدلاء من داخل الوزارات نفسها.
الملفت للنظر ان العديد من هؤلاء الوزراء هم من التكنوقراط وغير الحزبيين، فهل ان ازاحتهم ستسفر عن مجيء من هم أفضل منهم؟ أم ستكون تعميقاً لنهج المحاصصة الذي درجت عليه الحكومة منذ لحظة تشكيلها رغم أن السيد رئيس الوزراء حظي بدعم هائل من مختلف القوى السياسية والاجتماعية والدينية، وتفويض لم يحصل عليه أحد من قبله بمثل هذا المستوى والاجماع؟
كان المؤمل والمرتجى ان تكون الإرادة السياسية والجرأة في اتخاذ القرار حاضرتين عند تشكيل الحكومة، وفي الوقت ذاته عدم الانصياع لما يريده المتنفذون، لكن الإرادة والجرأة تبخرتا في أتون المساومات والصفقات في الغرف المظلمة، والرغبة في كسب رضا الكتل الكبيرة بأي ثمن، ما أنتج في المطاف الأخير تشكيلة وزارية هجينة لم تستطع تنفيذ حتى جزء من برنامجها رغم الادعاء بتنفيذ ما نسبته 79في المائة منه، والذي عدّه العراقيون دعابة من الوزن الثقيل.
ويتفق الجميع عدا الحكومة ورئيسها على ان اداءها خلال الأشهر العشرة الماضية كان ضعيفاً، ورافقها الفشل الذي لازم الحكومات السابقة، لأنها اعتمدت الأسس الخاطئة نفسها ، وتشبثت بالمحاصصة التي هي بمثابة الثقب الأسود للعملية السياسية برمتها ولذلك كثرت الانتقادات والمطالبات بتعديل المسار، وتقديم الحد الأدنى في الأقل مما تطالب به الغالبية العظمى من أبناء شعبنا العراقي، سواء ما يتعلق بتوفير الخدمات التي صارت حلماً بعيد المنال، او مكافحة الفساد وشبكاته المهيمنة على كل مفاصل الدولة والمجتمع، او تردي المستوى المعاشي للفئات الكادحة والمحرومة من خيرات بلدها او إعادة بناء الاقتصاد الوطني لا على أساس وصفات البنك الدولي وصندوق النقد الدوليين، في اعتماد الخصخصة حتى للمشاريع والشركات الرابحة، وانما العمل الجدي لإنقاذه من طابعه الريعي، وتنويع مصادر الدخل الوطني.. الخ.
وهنا لا بد من الاعتراف بأن الصعوبات والتحديات والمشاكل التي تواجه الحكومة تنوء بها الجبال، فهي متراكمة من فترات طويلة، واضيفت إليها أخرى جديدة، خاصة السعي الى تحويل العراق الى ساحة حرب بالوكالة، والظلال القاتمة للصراع الإيراني الأمريكي واذرعهما العسكرية والسياسية، الامر الذي يفرض على صناع القرار السياسي تعزيز الوحدة الوطنية، والتحلي بالحنكة السياسية القادرة فعلاً على تحقيقها، وبالتالي تقديم الأفضل على جميع الأصعدة، عبر التخلي أولاً وقبل كل شيء عن المحاصصة القاتلة ووضع الانسان المناسب في المكان المناسب، أملاً في تحقيق حلم العراقيين الذين ابيضت عيونهم في انتظاره.
فهل ستكون الخطوة القادمة بداية لإصلاح ما أفسده الدهر، ام لزيادة رقعته كما جرت العادة؟!

مرتضى عبد الحميد


************

جهتان تتحملان المسؤولية
مرصد عراقي : هناك 25 ألف مختفٍ قسراً او مفقود في العراق

بغداد – طريق الشعب
كشف المرصد العراقي لحقوق الإنسان، أمس، عن وجود نحو 25 ألف شخصٍ مختفٍ قسراً أو مفقود في محافظات نينوى والأنبار وصلاح الدين، منتقداً بطء إجراءات الحكومة في الكشف عن مصيرهم، فيما اشار الى ان داعش وجهات مسلحة يتحملان المسؤولية.

وقال المرصد في تقرير موسّع إن "المئات من مدنيي مدينة الموصل الذين اعتقلهم تنظيم داعش خلال سيطرته على المدينة، لم يُعرف مصيرهم حتى الآن، وأن مئات البلاغات وصلته من عوائل وذوي المفقودين تتحدث عن عدم معرفتهم مصير أبنائهم الذين اعتقلهم تنظيم داعش في سجونه واختفوا أثناء عمليات التحرير".
وأضاف التقرير، أن "عدد المختفين قسرياً والمفقودين في محافظة نينوى وصل بين 12 – 15 ألفا، وفي محافظة الأنبار تجاوز الستة آلاف حسب المعلومات الواردة من لجان حكومية وبرلمانية، بينما الذين اختفوا وفُقدوا في محافظة صلاح الدين أكثر من الأربعة آلاف مدني"، مشيراً إلى أن "من بين عشرات الآلاف المفقودين والمختفين قسراً، قدمت 6500 عائلة فقط بلاغات رسمية عن فقدان أبنائها، بينما تخشى الآلاف منها الذهاب والتبليغ لأسباب عدة، أبرزها الأمنية والاقتصادية، بينما هُناك من يعتقد بأن لا فائدة من هذه البلاغات فتراه يتردد في ذلك".

سجون داعش

ونقل تقرير المنظمة عن امرأة تُدعى أم فلاح، أن ابنها الذي يبلغ من العُمر 33 عاماً اختطفه تنظيم داعش اثناء سيطرته على المدينة بحجة التخابر مع القوات الأمنية العراقية، وبعد أن حُررت المدينة لم يعرفوا مصيره، هل قُتل أم أنه مازال على قيد الحياة".
وأضافت: انه "في كل يوم نبحث ونطرق أبواب السلطات الأمنية لمعرفة مصير ابننا لكننا لم نلق أي جواب وكل المسؤولين الذين زارونا تحدثنا إليهم ووعدونا بمعرفة مصيره لكنهم حتى الآن لم يُقدموا أي شيء مما وعدوا به".
وطبقاً لتقرير المركز، فإن "سجون تنظيم داعش الذي سيطر على مدينة الموصل لثلاث سنوات، كانت مكتظة بآلاف السُجناء الذين تعرض بعضهم للقتل قبل تحرير المدينة، بينما بقيت النسبة الأكبر في السجون حتى قبل بدء العمليات العسكرية قبل أيام"، مشدداً على أهمية "معرفة مصير هؤلاء الذين فقدوا، فلا دليل حتى الآن على انهم قُتلوا، كما لا يُستبعد أن يكون التنظيم قد أعدمهم أثناء المعارك، لكن لا أدلة تؤكد ذلك".
ووثق التقرير عن امرأة في مدينة الموصل قولها، إن "تنظيم داعش اعتقل ابنها واسمه علي داوود في الرابع والعشرين من تشرين الأول 2016 في منطقة وادي حجر عندما قام بحملة ضد المنتسبين في مؤسسات الدولة العراقية"، مبينة أن "شقيقها اختطفه داعش أيضاً في عام 2014 بتُهمة عدم الالتزام بأوامر التنظيم، لكنها لم تعرف مصير الإثنين حتى الآن رغم المناشدات التي أطلقتها هي والعشرات من نساء الموصل".
وتحدثت أن "3 أشخاص من عائلات المفقودين يعتقدون بوجود أبنائهم في معتقلات تابعة للقوات الأمنية العراقية، فعندما أوشكت المعارك على الانتهاء كان المعتقلون في سرادب تنظيم داعش لكن مع دخول القوات الأمنية الى المنطقة اختفوا".
واضافت "نخشى أن يكونوا قد اتهموا بالانتماء لتنظيم داعش ويبقون في السجون طويلاً. نُريد معرفة مصيرهم الآن لنتصرف في كيفية إثبات براءتهم أن اتهموا بالانتماء لداعش أو معرفة مكان تواجدهم".

فقدوا أثناء النزوح

خمسة أشخاص من محافظة الأنبار، سكنوا مخيمات عامرية الفلوجة منذ عام 2016، بينوا أن "لديهم أقارب فقدوا أثناء فترة النزوح في قضاء الصقلاوية عندما تم عزلهم من قبل قوات أمنية وجماعات مُسلحة كانت تُساندها".
وأضافوا: "عندما فُصِل الرجال عن النساء تم اصطحاب عدد كبير من الرجال مع قوات التابعة للحشد الشعبي ولم يُعرف مصيرهم حتى الآن، ولم نتمكن من مراجعة أي مركز أمني للسؤال عنهم، فنحن نخشى أن نُعتقل أو نختفي مثلما اختفوا".
ودعا المرصد "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الى العمل على معرفة مصير الأشخاص الذين فقدوا أثناء العمليات العسكرية، وعدم ترك مصيرهم مجهولاً من دون اتخاذ الإجراءات التي تُساعد ذويهم على الوصول الى الحقيقة".
وقال المرصد أيضاً إن "من حق عوائل المفقودين الوصول للحقيقة في ما يخص مصير أبنائهم، فليس من المعقول أن يُترك المئات أو الآلاف من المدنيين مفقودين دون معرفة حقيقة ما حدث لهم"، لافتا إلى أن "المئات من المدنيين الذين فقدوا في محافظة نينوى لا يُعرف مصيرهم حتى الآن، ولم تُعلن الحكومة العراقية عن أية إجراءات للوصول إليهم، وكذلك الآلاف الذين فُقدوا في الأنبار وصلاح الدين أيضاً".
وبين أن "أكثر من 600 شخص فقدوا في حزيران عام 2016 لا يُعرف مصيرهم حتى الآن، ولم تكن هناك متابعات حكومية لتتبع آثارهم مما يشكل صدمة حقيقية بالنسبة لذويهم الذين ينتظرون الحصول على معلومات وأن كانت سيئة عن أبنائهم".

2800 معتقل
في صلاح الدين

وفي محافظة صلاح الدين، نقل التقرير عن رئيس مجلس المحافظة أحمد الكريم، قوله: "هناك 2800 شخص من مختلف مدن المحافظة معتقلين لدى الفصائل المسلحة، بعضهم مضى على اعتقاله أكثر من 4 سنوات دون التعرف على الجهة التي تحتجزهم بالرغم من المخاطبات الرسمية والشفوية التي اجرتها الحكومة المحلية في صلاح الدين ومنها مع بعثة الأمم المتحدة في العراق".
وأضاف الكريم: "لا توجد أية مبررات لاستمرار احتجاز هؤلاء الاشخاص حتى الان، ورغم ذلك ما يزال مصيرهم مجهولا بالرغم من التحركات الكبيرة التي اجرتها الحكومة المحلية في المحافظة مع مختلف الجهات الرسمية ومنها مجلس الوزراء وهيئة الحشد الشعبي، إضافة الى التواصل مع المرجعيات الدينية".
وحسب المرصد، فإن "مدينة سامراء تتصدر النسبة الأكبر بين مدن المحافظة في أعداد المختفين قسريا"، منوهاً بأن "إطالة أمد غيابهم دون أن تتحرك الحكومة العراقية لمعرفة مصيرهم، يُشكل خطراً على حياتهم ويُسهم في تغييبهم أكثر".

ورقة ضغط وابتزاز

ويشير التقرير إلى أن "أطرافاً سياسية عراقية استخدمت قضية المختفين قسرياً ورقة ضغط، وأخرى استخدمتها لابتزاز الخصوم، لكن بالمحصلة بقي الذين اختفوا واحتجزوا في أماكن لا يُعرف أين هي ولمن تتبع".
وقال النائب عن محافظة صلاح الدين مقدام الجميلي، إلى المرصد، إن "التحالفات السياسية التي عقدتها الكتل السياسية في المحافظة بنيت على اساس الكشف عن مصير المعتقلين والمغيبين، وهناك أطراف وعدت نواب المحافظة الذين يتبنون هذا الملف بالمساعدة في معرفة مصير المخفيين لكن حتى الآن لم يتحقق أي شيء".
في حين، قال محمود خلف قائممقام قضاء سامراء إن "هناك الكثير من العوائل فقدت ابناءها بعد تحرير المدينة من داعش، وهناك اكثر من جهة تشرف على احتجازهم حسب شهادات الأهالي".
وأضاف خلف، أن "هناك تحركات رسمية أجرتها إدارة المدينة مع مختلف الجهات للكشف عن مصير ابنائها دون التوصل الى اي نتيجة بهذا الخصوص، وأن الكثير من ذوي المعتقلين يخشون رفع شكوى لدى الجهات الرسمية مخافة على مصير ذويهم".
وتابع التقرير، أن "عمليات تحرير صلاح الدين شهدت اعتقالات عشوائية وحالات اختفاء قسري لمجرد تشابه الأسماء أو لأسباب أخرى، وعلى حكومة عادل عبد المهدي أن تُعالج ملف المختفين قسرياً قبل أن يمر الوقت وتضيع الحقائق".
وبين أن "بقاء عدم اهتمام الحكومات العراقية لحالات الاختفاء القسري، قد يضر سمعة العراق في ملف حقوق الانسان، ويضعها في صدارة البلدان التي تشهد انتهاكات مروعة لحقوق الإنسان.
ووفق المرصد، "يبدو أن هُناك إهمالاً حكومياً في التعامل مع قضايا المفقودين أثناء عمليات التحرير. على الحكومة إعلان نتائج التحقيقات ومساعدة ذوي الضحايا على معرفة مصير أبنائهم الذين فقدوا".


************

الزراعة: مساحة الشلب في الديوانية تفوق 151 ألف دونم والإنتاج المتوقع سيكون الأعلى في التاريخ

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة ومن خلال مديرية زراعة الديوانية أن الخطة الصيفية لمحصول الشلب بلغت أكثر من 151 ألف دونم للموسم الحالي ومعدلات الإنتاج المتوقعة ستكون الأعلى في تاريخ المحافظة .
وقال مدير زراعة الديوانية في بيان تلقته "طريق الشعب" إن الخطة الزراعية المقررة لهذا العام هي ( 155 ) ألف دونم ، وبلغت المساحات المزروعة أكثر من ( 151 ) ألف دونم للرتب العليا ذات الأصناف الجيدة والنقاوة العالية وراثياً وفيزيائياً مقارنة بالسنوات الماضية ، فيما ستكون نسب الإنتاج المتوقعة هي الأعلى في تاريخ محافظة الديوانية والوصول إلى إنتاج (180) ألف طن لصنفي العنبر 33 والياسمين ، مؤكداً دقة الأرقام والمساحات المزروعة من المحصول .
لافتاً الى إن وزارة الزراعة مستمرة في تقديم الدعم اللازم للفلاحين والمزارعين وتوفير البذور الجيدة للرتب العليا والأسمدة (اليوريا والمركب) والمبيدات المناسبة فضلاً عن المتابعات الميدانية لحقول الشلب من قبل الكوادر الفنية التابعة للمديرية بغية زيادة الإنتاج المحلي وسد حاجة السوق المحلية دعماً لاقتصادنا الوطني وتلبية رغبات المواطن العراقي .

***************

محافظ ذي قار يصادق على 21 مشروعا شبابيا ورياضيا

بغداد – طريق الشعب
صادق محافظ ذي قار عادل الدخيلي، أمس الاثنين، على 21 مشروعا خصصت لصالح قطاع الشباب والرياضة في 15 وحدة إدارية ضمن خطة تنمية الأقاليم لعام 2019.
وقال الدخيلي في بيان تلقته "طريق الشعب" إن "قسم العقود الحكومية في ديوان المحافظة أعلن مناقصة لـ 21 مشروعا لصالح قطاع الشباب والرياضة تمهيداً لإحالتها إلى التنفيذ في 15 وحدة إدارية".
وبين انها "تضمنت إنشاء 15 ساحات رياضية مثيلة، ثلاث منها في مركز المحافظة واثنتين في قضاء الشطرة وتوزعت البقية على أقضية سوق الشيوخ والجبايش والفجر والغراف والفهود ونواحي الفضلية والعكيكة والطار وأور والمنار".
وأضاف الدخيلي، أن "المشاريع تضمنت أيضاً تأهيل منتدى الثقافة والفنون والمنتدى النسوي وحلبة الملاكمة في ملعب التضحية بالناصرية، وبناء القاعة الثقافية في المنتدى بقضاء البطحاء، فضلاً على تأهيل الساحة الرياضية في ملعب الرفاعي الكبير وتثيّيل ساحة منتدى شباب النصر وإنشاء سياج (BRC) لملعب منتدى القلعة مع تأهيل المنتدى في القضاء نفسه".


************

التجارة تقرر زيادة عدد وجبات 3 مفردات في البطاقة التموينية
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير التجارة محمد هاشم العاني، أمس، زيادة عدد وجبات مواد الطحين والسكر وزيت الطعام ضمن مفردات البطاقة التموينية للعام الحالي نتيجة الزيادات الحاصلة في الكميات المسوقة من محصول الحنطة خلال الموسم التسويقي والاستفادة من موسم انخفاض الاسعار في السوق العالمية.
وقال الوزير في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "هيئة الرأي ناقشت زيادة وجبات تجهيز المواطنين بالمفردات الغذائية لمادة الطحين حيث اصبحت عشر وجبات بعد ان كانت سبع، كذلك زيادة وجبات تجهيز السكر وزيت الطعام الى ثماني وجبات بدلا من ست وجبات كانت معتمدة منذ عام 2014 نتيجة الازمة المالية".
وأضاف العاني، أن "هيئة الرأي ناقشت ايضا برنامج تحسين الاداء المؤسسي في مفاصل عمل الوزارة في الدوائر والشركات، فضلا عن مناقشة قرار مجلس الوزراء 128 الخاص بالاسواق المركزية"، كاشفا عن "رغبة لإعادة العمل بتلك الاسواق في ضوء الاستثمارات التي قامت بها الشركة لعدد من الاسواق المركزية في بغداد فضلا عن طرح اسواق جديدة في بغداد والمحافظات للاستثمار لغرض اعادة تأهيلها ودخولها المنافسة التجارية".
وأشار إلى، "مناقشة خطة الوزارة للعام المقبل والخطة الاستراتيجية للسنوات الاربع المقبلة كذلك اقرار خطة طبع البطاقة التموينية لعامي 2020-2021 وتسليمها الى المواطنين خلال الفترة المقبلة بعد استلام العروض المقدمة من المطابع الحكومية".
وبين الوزير، أن "الخطة الاستراتيجية تناولت الجدول المقترح لشراء المواد الغذائية ضمن البطاقة التموينية والبرامج والمشاريع المقترحة كذلك التحديات ومعوقات العمل".
وأضاف الوزير، أن "الخطة تضمنت آليات تنفيذ البرنامج الحكومي الذي اعلنه السيد رئيس الوزراء والمتعلقة بواقع عمل الوزارة والخاصة بتوفير الخزين الاستراتيجي والبطاقة الذكية وزيادة دعم تخصيصات البطاقة التموينية".

*************

بعدما استعصت الحلول.. اجتماع مركزي لمعالجة أزمة الماء في النهروان

بغداد – طريق الشعب
اعلنت محافظة بغداد، أمس الاثنين، عقد اجتماع لإيجاد حل جذري لشح الماء في نهروان.
وقالت المحافظة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "اجتماعاً مركزياً عقد في مركز قضاء النهروان ضم كلا من اعضاء مجلس النواب ومجلس محافظة بغداد وممثلين عن رئيس الوزراء وكذلك مدير ماء محافظة بغداد رعد خيري والمجلس المحلي والوحدات الادارية".
واضافت ان "مدير ماء محافظة بغداد أعلن خلال الاجتماع وجود اتفاق وتواصل دائم بين رئيس الوزراء عادل عبد المهدي ومحافظ بغداد فلاح الجزائري، لإيجاد حل جذري لازمة انقطاع الماء في النهروان وتأمين الخزين المائي للنهر المبطن العائد الى وزارة الموارد المائية". واشارت الى ان "الاجتماع تضمن دراسة موضوع الأزمة المائية وطرح المعوقات وتحديد التزامات كل جهة لغرض ايجاد حلول جذرية". وبينت المحافظة ان "الاجتماع أوصى بإلزام وزارة الموارد المائية بتوفير حصة كاملة شهريا من الوقود لمحطة ٩ نيسان بكمية ٣٠ الف لتر بالإضافة الى ايداع خزين بكمية ٥٠ الف لتر لحالات الطوارئ فضلا عن تشغيل المحطة لتوفير الماء الخام للنهر المبطن وبمعدل ١٢ ساعة يوميا".
ولفتت الى ان "الرقابة على عمليات التشغيل ستكون مشتركة بين مكتب رئيس الوزراء والوحدة الإدارية واللجنة التنسيقية ومديرية ماء محافظة بغداد ووزارة الموارد المائية لضمان عدم تخفيض المنسوب وتأمين وصول الماء في النهر". واوضحت المحافظة، ان "التوصيات تضمنت استمرار ودعم حملة ازالة التجاوزات وتشكيل خلية مشتركة لاتخاذ إجراءات قانونية رادعة ضد المتجاوزين، وكذلك فحص دوري لماء النهر الخام ومخاطبة وزارة الإعمار والاسكان والبلديات لتحديد موعد ثابت لإنجاز محطة الخام لمشروع الحل الدائم للاستفادة منها وحتى إنجاز المشروع بالكامل".

**********

ص3
وزير الداخلية لضباط النجدة: ضرورة الجهوزية التامة والاستعداد للطوارئ

بغداد – طريق الشعب
شدد وزير الداخلية ياسين الياسري، أمس الاثنين، بوجوب تطبيق القانون على الجميع دون استثناء، مؤكداً أهمية جهوزية ضباط ومنتسبي النجدة والبقاء على أهبة الاستعداد لأي طارئ. وذكر مكتب الياسري، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الداخلية تفقد اليوم، مديرية النجدة العامة إحدى تشكيلات وكالة وزارة الداخلية لشؤون الشرطة، والتقى مدير نجدة بغداد، العميد علي كريم، للاطلاع على عمل المديرية والاجراءات المتبعة في التعامل مع الحوادث ونجدة المواطنين"، مشددا على "وجوب تطبيق القانون على الجميع دون استثناء". وتابع البيان، أن "الياسري التقى أيضاً بعدد من الضباط والمنتسبين، وأوضح أهمية الجهوزية التامة والبقاء على أهبة الاستعداد والاستجابة لأي طارئ يحدث، فيما تفقد صيانة مديرية النجدة، ووجه بضرورة صيانة العجلات وعدم التقصير في توفير الاحتياجات اللازمة للارتقاء بمستوى الأداء".

إيقاف ضابط ومفوض شرطة طلبا اموالا لتنفيذ أمر قبض رسمي

بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الأعلى، أمس الاثنين، أن محكمة تحقيق الكرخ أوقفت ضابطا برتبة مقدم ومفوض شرطة طلبا مبلغا ماليا لتنفيذ أمر قبض. وذكر المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "محكمة تحقيق الرصافة اوقفت ضابطا برتبة مقدم ومفوضا يعملان في أحد مراكز الشرطة في بغداد طلبا مبلغا ماليا من أحد المواطنين مقابل تنفيذ أمر قبض"، مؤكدا "تصديق أقوالهم قضائياً".
وأضاف المجلس، أن "المتهمين يعملان في أحد مراكز الشرطة في بغداد حيث أقدما على طلب مبلغ مالي من أحد المشتكين لغرض تنفيذ امر قبض ما دفع المواطن الى اللجوء الى القضاء"، مبينا أن "قاضي التحقيق المختص بقضايا مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية أصدر أمرا بالقبض على المتهمين الاثنين وضبطهم بالجرم المشهود". وتابع بحسب البيان، أن "المحكمة اتخذت الإجراءات كافة بحق المتهمين وصدقت اقوالهم قضائياً وفقاً لأحكام القرار 160 لسنة 1983".

 

في ندوة سياسية عامة في لندن
صبحي الجميلي: نعمل في أطر ومستويات عدة لتغيير موازين القوى وتحقيق الإصلاح الشامل
لندن -معن كدوم
أقامت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا ندوة سياسية عامة للرفيق صبحي الجميلي، عضو المكتب السياسي للحزب، مساء الخميس الماضي، بحضور حشد من ابناء الجالية العراقية في لندن.
بعد الترحيب بالحضور والضيف من قبل الرفيق معن كدوم الذي ادار الندوة، دعا الى الوقوف دقيقة صمت حداداً على الفقيد الشاعر ابراهيم الخياط، الأمين العام لاتحاد الادباء والكتاب، الذي خسره الحزب الشيوعي والحركة الثقافية العراقية، وكان الراحل علماً من أعلام الثقافة ورفيقا نشطاً في مجال الثقافة والاعلام، كما في مجالات أخرى.
وتطرق الرفيق الجميلي في بداية حديثه الى عمل الفقيد ابراهيم الخياط ودوره في الاعلام المركزي للحزب الشيوعي وحضوره الفاعل في النشاطات والفعاليات التي تقام على الساحة العراقية. وقال "بفقدانه، خسر الحزب والعراق شخصية وطنية مخلصة للشعب والوطن"، وقدم التعازي الى عائلته ورفاقه وأصدقائه.
وأشار الجميلي في حديثه الى بناء الدولة العراقية بعد سقوط النظام الدكتاتوري في 2003، والبناء الخاطئ للعملية السياسية وإدارة الدولة، وان هذا البنيان الخاطئ كانت نتيجته الفشل في اداء الدولة لمهامها وتضخمها وترهلها، وتوالي حالات الاستعصاء السياسي، مبينا انه في ظل هذا الوضع وهيمنة القوى المتنفذة أصبح من الصعوبة حل هذه الأزمات. وبيّن ان الحكومة لم تقم بالكثير مما هو مطلوب منها تجاه الشعب والوطن. وقدم معطيات ملموسة عن حالات الإخفاق وضعف ما حققته الحكومة من برنامجها اذ لا يتجاوز نسبة 36 في المائة، خصوصاً في المجالات الخدمية، وبقيت ملفات عديدة تنتظر المعالجة ومنها ملف النازحين وقضايا البطالة والتعليم والصحة.
ثم انتقل الى الجانب الاقتصادي، وبالذات الموازنة، وقال انها "تعتمد كلياً على النفط، بما يؤدي الى تكريس الطابع الريعي للاقتصاد العراقي ". وذكر ان معظم تخصيصات الموازنة تذهب الى الموازنة التشغيلية، في مقابل ضعف الاستثمارات. واوضح أن مثل هذه البنية للإنفاق العام غير قادرة على تأمين الحد المعقول من التمويل اللازم لتحقيق تنمية اقتصادية اجتماعية ولبناء قاعدة انتاجية متنوعة للاقتصاد الوطني تخلق فرص عمل حقيقية تستوعب معدلات البطالة المرتفعة والاعداد الكبيرة من خريجي مؤسساتنا التعليمية. وهو ما لا يتحقق من دون الاعتماد على تنمية الموارد المختلفة للدخل الوطني وانتهاج سياسة اقتصادية علمية تقود الى إيجاد اقتصاد عراقي متين ومتنوع. وحذّر من مخاطر الاستمرار في الاعتماد على القروض الخارجية والتي وصلت الى ما يقارب 135 مليار دولار.
بعدها تطرق الى الانتصار العسكري الكبير على داعش الاٍرهابي، واكد ان خطر الارهاب ما زال يشكل تهديدا، مشددا على أهمية وقف التدخلات الخارجية والاعتماد على قواتنا العسكرية والأمنية وتعزيز السيادة الوطنية، والابتعاد عن جر العراق الى صراعات في المنطقة. ولفت الى ان بعض القوى السياسية تستغل التدخلات الخارجية لمصالحها الضيقة.
وفِي هذا السياق أشار الرفيق الجميلي الى ما حصل مؤخراً من اعتداءات وضربات عسكرية بينت مصادر عدة مسؤولية إسرائيل عنها، استهدفت مستودعات اسلحة واعتدة نفذتها طائرات مسيرة واستباحتها الاجواء العراقية. وقال ان هذه الانتهاكات الفظة السافرة للسيادة العراقية تتطلب من الحكومة تعزيز القدرات العسكرية لحماية العراق وتأمين استقلالية قراره الوطني وتأكيد سيطرة الدولة على السلاح المنفلت والنأي بالبلاد عن الصراع الدائر في المنطقة.
واضاف الرفيق الجميلي انه في ضوء كل ما قيل لابد من بديل مختلف عن ما هو سائد، وان الحزب الشيوعي أكد دائماً انه اذا استمر الوضع السيئ على ما هو عليه فستكون العواقب كبيرة. ولذا فانه دعا الى التغيير في المنهج والأسلوب ونمط التفكير وفِي الشخوص كسبيل للخروج من هذه الأزمات والإشكالات التي يمر بها البلد. وهذا ما عمل الحزب الشيوعي ويعمل من أجله.
وتوقف الرفيق عند تطور الأوضاع التي مهدت لانتخابات مجلس النواب في أيار 2018 وما أعقبها والصراع الجاري الان في العراق، مشيراً الى بروز اتجاهين متناقضين، الأول لقوى متشبثة بما هو سائد. فهي رغم الادعاء بتغيير منهجها وتبنيها مسميات المدنية وبعض الشعارات التي رفعتها التظاهرات الجماهيرية، لكنها لا تزال متمسكة بالمحاصصة. اما الاتجاه الثاني فانه رافض ويرغب فعلاً بالتغيير والاصلاح.
وعلى هذا الاساس تبنى الحزب الشيوعي أطروحة التغيير، وخرج باستنتاج يؤكد ضرورة تحقيق اصلاحات عميقة تطول العملية السياسية وعملية بناء الدولة وذلك بالخلاص من نهج المحاصصة وإقامة الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة القائمة على العدالة الاجتماعية. ويتطلب ذلك تحقيق تغيير في ميزان القوى لصالح القوى السياسية والاجتماعية ذات المصلحة في الاصلاح والتغيير. وتحدث عن المستويات التي يعمل فيها الحزب من اجل تحقيق هذا الهدف، وفي مقدمتها تعزيز قدراته الذاتية ومكانته في الحياة السياسية والمجتمع. والى جانب ذلك المساهمة النشيطة في النضالات المطلبية ورفع مستوى تنظيم الحركات الاحتجاجية الشعبية، واعادة تفعيل التيار الديمقراطي وتجميع القوى المدنية الديمقراطية، والعمل من اجل تشكيل كتلة وطنية كبيرة عابرة للطائفية. وفي هذا السياق انبثق تحالف سائرون لخوض الانتخابات في 2018، متبنياً في برنامجه الشعارات التي رفعتها التظاهرات الاحتجاجية ومطالبتها بالإصلاح ومحاربة الفساد ونبذ المحاصصة والطائفية السياسية واقامة الدولة المدنية. وأشار الى أن هذا التحالف ينطوي على امكانيات لتحقيق مطالب الناس، مؤكداً على الأسس التي قام عليها والمتمثلة في احترام الاستقلالية الفكرية والسياسية والتنظيمية لأطرافه وانه يملك برنامجاً اصلاحياً واضحاً.
وتناولت مداخلة الرفيق الجميلي نتائج انتخابات 2018 وما افرزته من تحالفات وتوافقات، وتشكيل حكومة عادل عبد المهدي ضمن توافق سياسي، بسبب عدم حسم إشكالية الكتلة الأكبر، وانتقال أعضاء برلمان من كتلة الى أخرى. واعتبر ان نتائج الانتخابات احدثت شرخاً في المحاصصة ولكنه لم يتم التخلص منها بعد، بل ان القوى المتنفذة تقاتل بشراسة للحفاظ على مواقعها وامتيازاتها في الدولة. واشار في هذا الصدد الى تشكيل الحكومة وعملها خلال الفترة التي انقضت وضعف أدائها وانجازاتها وخصوصا في المجالات الخدمية والصحة والتعليم والسكن وتأمين متطلبات العودة الآمنة لملايين النازحين والمشردين داخلياً الى ديارهم.
وأمام هذه الصورة أعدت قيادة الحزب وثيقة تحت عنوان "معالجات لقضايا ملحة"، وهي بمثابة خريطة طريق لإنقاذ البلد. وتضمنت مقترحات ذات طابع آني ومُلِحٍّ تشمل جوانب تشريعية وتنفيذية وتركز الاهتمام على قضايا ذات أولوية وتمس حياة المواطنين بصورة مباشرة. وقُدّمت هذه الوثيقة الى الرئاسات الثلاث ومجلس القضاء الأعلى والوزارات المعنية والكتل البرلمانية والقوى والأحزاب السياسية، والى عدد كبير من المعنيين وذوي الاختصاص.
وبعد انتهاء المداخلة، شارك العديد من الحضور في طرح أسئلة وتقديم وملاحظات حول جوانب الوضع السياسي في العراق، وأجاب عليها الرفيق صبحي الجميلي. وفي ختام الندوة، التي نقلت مباشرة عن طريق الفيسبوك وشاهدها الآلاف، قدمت المنظمة شكرها الى الحضور والى الرفيق الضيف.

 

التربية تكافئ المراقبين الذين يكشفون غش الامتحانات وتحدد موعد مباشرة الكوادر التدريسية
بغداد – طريق الشعب
وجهت وزارة التربية، أمس الاثنين، بمنح الكوادر التربوية التي تكشف حالات الغش أفضلية في إدارة المدارس والبعثات التطويرية إلى الخارج، وفرض "عقوبات صارمة على المتسترين" على عمليات الغش في الامتحانات.
وأوضحت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المدير العام للتقويم والامتحانات في وزارة التربية شاكر نعمة عبد عون عقد اجتماعاً مع مديري المراكز الامتحانية في ممثلية الوزارة بمحافظة أربيل، وأوضح أن الوزارة أصدرت تعليمات صارمة تتعلق برصانة العملية الامتحانية منعاً لحدوث حالات غش في المراكز الامتحانية لامتحانات المراحل المنتهية حفاظا على رصانة العملية الامتحانية".
ونقل البيان عن عون قوله، إن "اللجنة الدائمة للامتحانات في الوزارة وجهت بمنح الكوادر التربوية التي تكشف حالات الغش أفضلية في إدارة المدارس والبعثات التطويرية إلى الخارج، إضافة إلى كتب شكر وتقدير مع فرض عقوبات صارمة على المتسترين على عمليات الغش في الامتحانات ومنها حرمانه من ادارة المراكز الامتحانية مستقبلاً"، مشيرا إلى أن "هناك جهات خارجية تحاول استهداف الدولة العراقية عبر هدم منظومة التعليم، وهذا ما تعمل الوزارة على مواجهته بكافة الامكانات المتاحة".
وفي سياق أخر، أعلنت الوزارة، تحديد الـ 12 من شهر أيلول الحالي موعداً لمباشرة الهيئات التعليمية والتدريسية في المدارس للعام الدراسي الجديد 2019 – 2020.
وذكر المكتب الإعلامي للوزارة، في بيان، إن "المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي وجهت المديريات العامة كافة/ عدا إقليم كردستان، باعتماد يوم الخميس الموافق الـ 12 من أيلول الحالي موعداً لمباشرة الملاكات التعليمية والتدريسية في المدارس".
وأضاف، أن "ذلك يأتي من أجل وضع الخطط الكفيلة لتطوير النشاط التربوي واتخاذ الإجراءات المناسبة لضمان انتظام الدراسة في موعدها المقرر".


بضمنها جرائم قتل خططوا لها ونفذوها بدم بارد
اعترافات خطيرة لعصابتين كبيرتين تقومان بتسليب السيارات
وبيعها في محافظات الوسط والاقليم
بغداد – طريق الشعب
نشر مجلس القضاء الاعلى، أمس الاثنين، اعترافات اثنين من كبريات عصابات تسليب السيارات في البلاد التي ألقي القبض عليها مؤخرا بجهود قضائية وأمنية مشتركة، حيث اعترف أفرادها بعمليات سرقة وقتل عديدة ضد مواطنين أبرياء وبيع سياراتهم المسلوبة عبر متهمين متعاونين في محافظات والوسط وكردستان.
عصابتان للتسليب

ونقل تقرير منشور في صحيفة "القضاء" التابعة لمجلس القضاء الأعلى، واطلعت عليه "طريق الشعب"، عن قاضي محكمة التحقيق المركزية في جانب الرصافة ببغداد، قوله أن "محكمته صدقت اعترافات أكبر عصابتين في بغداد متخصصتين بسلب السيارات وقتل أصحابها ومن ثم بيعها في المحافظات الشمالية أو الجنوبية"، مشيرا إلى أن "المجموعة الأولى مكونة من أربعة أشخاص متقاربين في الأعمار وجميعهم عاطلون عن العمل". ويضيف التقرير، أن افراد العصابة تعرفوا على بعض في احد النوادي الليلية، ناقلا عن المتهم محمد وهو أهم المجرمين في هذه المجموعة الذي يبلغ من العمر 23 عاما ويحمل شهادة بكالوريوس في اللغة التركية قوله، أنني "كنت اعمل في احد المحال المختصة بصناعة الحلويات في منطقة الأعظمية واسكن في بيت شقيقتي القريب من محل عملي لأن أهلي من سكنة محافظة ديالى، وكنت أتردد على احد النوادي في المناطق القريبة، وكان في حينها عملي غير مستقر لوجود مشاكل بيني وبين صاحب العمل، دعتني بعد أيام إلى ترك العمل عندما تعرفت على احد الاشخاص من مرتادي هذا النادي وتبادلنا أرقام الهاتف".
البداية ..

ويتابع المتهم محمد، بحسب القرير، أن "العلاقة تطورت من خلال اللقاءات والمكالمات الهاتفية إلى ان فاتحني بشأن تكوين عصابة لتسليب السيارات وبيعها في شمال العراق مقابل مبالغ مالية، وطلبت منه حينها اعطائي مهلة للتفكير، إلا أني اتصلت به في اليوم التالي وأبلغته بالموافقة"، منوها إلى أنهم "استغرقوا ما يقارب الأسبوعين حتى تنفيذ العملية الأولى، وجرت خلال هذا الوقت مجموعة لقاءات مع ثلاثة أشخاص ضمن المجموعة وأنا الشخص الرابع معهم".
وأردف، أن "التصرف بهذه السيارات يكون من خلال الذهاب بها إلى محافظة السليمانية وإعطائها لشخص يتكفل ببيعها هناك، وكانت هذه مهمتي تحديدا"، موضحا أن "الآلية كانت عبر استئجار سيارة تكسي لغرض الذهاب الى السليمانية ومن ثم سلبها وقتل صاحبها".
مجموعة جرائم

واسترسل محمد، أن "مجموع العمليات التي نفذناها هي خمس عمليات، وكانت أربع منها لأشخاص لا نعرفهم يعملون بصفة سائق تكسي لسيارات خصوصي حديثة وهذا كان شرط (إسماعيل) الرجل الذي يأخذ السيارات في السليمانية بعد أن يتم استئجارها من خلالي ومعي علاء ومن ثم يقوم قاسم وجلال بملاحقتنا الى أن نصل الى مكان قليل الحركة لنشهر مسدسا بوجه السائق ونأخذ السيارة عنوة"، مضيفا، "بعد أن نقوم بسرقة السيارة اتجه بها بشكل مباشر إلى السليمانية وأقوم بالاتصال بإسماعيل لكي يكون في انتظاري عند سيطرة الدخول ومن ثم ندخل ويأخذ السيارة ليبيعها الى اشخاص لا اعرفهم ويعطيني المال الذي كان يتراوح بين أربعة الى ستة آلاف دولار للسيارة الواحدة حسب النوع والموديل".
فيما أوضح أن العملية الخامسة، قد طالت "شخصا اعرفه قمت باستئجاره لأكثر من مرة واتفقت مع علاء لتسليب هذه السيارة وبالفعل اتصلت به ليأخذنا الى منطقة الصليخ وفي الطريق طلبت منه التوقف لغرض شراء الكحول، وبالصدفة رأيت جلال قريبا من ذلك المحل وطلبت منه ان ينضم إلينا، وبعد وصولنا الى المكان المحدد قمت بالترجل من السيارة وأطلق جلال عليه النار من المقعد الخلفي باتجاه رأسه وانزلناه واخذت السيارة واتجهت بها إلى السليمانية".

عصابة أخرى في ثلاث محافظات

ويتابع تقرير الصحيفة القضائية، "أما العصابة الأخرى فقد كانت تمارس نشاطها بين محافظات واسط وبغداد وبابل، وأفرادها من هذه المحافظات وعددهم أربعة بينهم امرأة واحدة بالإضافة الى الشخص الخامس الذي يشتري السيارات المسروقة ويبيعها في محافظة بابل".
وأفاد أحد المتهمين في العصابة، ويدعى حامد "33 عاما" ومتزوج مرتين ولديه خمسة أولاد، بأن "المجموعة تكونت بعد أن خرجت من السجن وأكملت مدة محكوميتي 4 سنوات عن جرائم تحرير صكوك، وكنت بلا عمل واسكن في قضاء العزيزية، وفي أحد الأيام اتصل بي شريكي في السجن، سيف، وطلب لقائي ليخبرني أن صديقا له طلب سرقة سيارات نوع حمل وبيعها له".
وأضاف، "بدأت أفكر بكيفية تدبير الامر وبالمشاورة مع قريبي احمد الذي وافقني الرأي، وانتقلنا الى بغداد وقمنا باستئجار بيت في منطقة الكَيارة التابعة لمدينة الصدر ووضعنا فيه مجموعة أغراض وقام احمد بالاتصال بـ"(هناء) التي كان على علاقة بها وجلبها لكي تعيش معنا في هذا البيت واعدا إياها بالزواج".

سبع عمليات

وأكد حامد إن "مجموع العمليات التي نفذناها هي سبعة اغلبها كانت لسيارات حمل نوع كيا وبمختلف الموديلات بالإضافة الى سيارة هونداي باص نوع ستاربكس وسيارة من نوع هونداي النترا أجرة وجميعها كانت بطلب من سيف الذي بدوره ينسق عملية بيعها في محافظة بابل من خلال احد الأشخاص"، مبينا ان "جميع العمليات تكون من خلال استدراج صاحب العجلة الى البيت لغرض نقل أثاث او لغرض الذهاب لأداء الزيارة ومن ثم نقوم بتهديده بالسلاح وتقييده واخذ السيارة منه الى ان نقوم بالتخلص من السيارة بعد ان يأتي سيف ومن معه ويأخذونها الى محافظة بابل ونقوم بترك صاحب السيارة والانتقال الى بيت آخر".
عمليات مصحوبة بالقتل

وقال حامد ان "عملية سرقة السيارات كانت مصحوبة بجريمتي قتل إحداهما لصاحب السيارة الالنترا كونه كان على علاقة بأحمد الذي قام بقتله بعد أن ادخله الى البيت في وقت الفجر بحجة استئجاره والذهاب لأداء الزيارة فقام بقتله بواسطة مسدس محور قام بشرائه لكي نقوم بتهديد أصحاب السيارات". وأما "الجريمة الأخرى فكانت ضد هناء بعد ان ازدادت الخلافات بينهما وتكرار طلبها الزواج منه حيث قام بالاتصال بي وطلب مني ان آخذ هناء وأتوجه بها الى محافظة واسط وكان هو في انتظارنا وأخذنا الى احد الاماكن الزراعية وطلب منا الترجل من السيارة وبالفعل ترجلنا واخذ هناء وقيدها ووضعها في حفرة كان قد تم حفرها مسبقا وأطلق عليها أربع اطلاقات".

 

ص4

مطالبة دولتين بمراجعة اعترافهما بالقدس عاصمة لإسرائيل

دمشق -وكالات
دعا رئيس البرلمان العربي، أمس الاثنين، جمهوريتي "هندوراس" و "ناورو"، إلى مراجعة موقفهما بشأن الاعتراف بالقدس عاصمةً لإسرائيل. وذكر البرلمان، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "رئيس البرلمان العربي، مشعل بن فهم السلمي، طلب من جمهوريتي هندوراس وناورو، من خلال رسائل مكتوبة وجهها الى رؤساء الجمهورية والبرلمان في الدولتين، مراجعة موقفهما بالاعتراف بالقدس عاصمةً للقوة القائمة بالاحتلال، والالتزام بقرارات الأمم المتحدة بشأن الوضع التاريخي والقانوني لمدينة القدس المحتلة". وعبر السلمي في رسائله المكتوبة عن "رفضه التام قرار جمهورية هندوراس بافتتاح مكتب تجاري يحمل صفة دبلوماسية في القدس المحتلة، وقرار جمهورية ناورو الاعتراف بالقدس عاصمةً للقوة القائمة بالاحتلال إسرائيل"، مؤكدا أن "هذه القرارات والإجراءات غير المسؤولة تمثل خرقا صريحاً للقانون الدولي، وهي لاغية وباطلة، ولا بد من مراجعتها وإلغائها من قبل الدولتين امتثالًا لقرارات مجلس الأمن، واحتراماً لعلاقاتهما مع الدول العربية والإسلامية".


أربع حركات سودانية مسلحة تفاوض الحكومة المرتقبة لإحلال السلام

الخرطوم -وكالات
أعلنت أربع حركات مسلّحة سودانيّة بارزة تقود تمردا في إقليم دارفور، أمس الأول، اتفاقها على الشروع في مفاوضات مع الحكومة السودانية المقبلة.
وبحسب بيان مشترك للحركات، اطلعت عليه "طريق الشعب"، فإن كلا من، "تجمع قوى تحرير السودان، حركة العدل والمساواة، حركة تحرير السودان-المجلس الانتقالي، حركة تحرير السودان، وقعوا على البيان المتعلق بالبدء بالمفاوضات مع الحكومة الجديدة".
وأعربت الحركات، عن تمسكها "بالسلام الشامل، الذي يخاطب جذور المشكلة السودانية ويعالج آثار الحرب، مع بذل كل الجهود لإحلال السلام متى ما توفرت الإرادة لدى السلطات الانتقالية"، معلنة عن "اتفاقها للدخول في مفاوضات بموقف تفاوضي واحد، وبوفد مفاوض مشترك، واعتماد التشاور وتوحيد المواقف السياسية تجاه كل القضايا الوطنية".
ودعا البيان، كل الحركات المسلحة إلى "العمل لتوحيد كافة القوى الثورية وقوى الهامش والمؤمنين بضرورة التغيير، وتشكيل كتلة تاريخية تعمل على خلق سودان المواطنة"، مؤكدة "الالتزام بوقف العمليات المسلحة ضد القوات الحكومية، لإتاحة الفرصة للسلام".

 

المعارضة تسعى الى تشريع برلماني يعرقل "بريكست" بصيغته الحالية
احتجاجات بريطانية عارمة ضد قرار "جونسون" تعليق عمل البرلمان
متابعة -لندن
خرج آلاف البريطانيين، أمس الأول، في تظاهرات عمت العديد من المدن احتجاجا على قرار رئيس الوزراء بوريس جونسون بتعليق أعمال البرلمان قبل فترة قصيرة من موعد "بريكست"، في خطوة ندد بها كثيرون واعتبروها انقلابا. فيما تستمر جهود المعارضة لعرقلة الانسحاب دون اتفاق وفق الصيغة الحالية.
غضب شعبي عارم

وبحسب وكالات الأنباء، فقد خرج الاف البريطانيين إلى الشوارع في العديد من المدن والبلدات، للمطالبة بما اسموه "وقف الانقلاب"، معبرين عن "أملهم في مشاركة مئات الآلاف في الاحتجاجات"، فيما دعت حركة "مومينتوم" المتحالفة مع حزب المعارضة الرئيس وهو حزب العمال، إلى "احتلال الجسور وقطع الطرقات".
وتجمعت الحشود في مانشستر ويورك ونيوكاسل شمالي انكلترا، ومدن ادنبره الاسكتلندية وبلفاست في إيرلندا الشمالية، كما من المقرر إجراء فعاليات في نحو 30 موقعا.
وفي لندن، خرجت أكبر التظاهرات حيث قام الآلاف بالتصفير وقرع الطبول ولوحوا بأعلام الاتحاد الأوروبي واحتشدوا أمام مقر الحكومة، هاتفين بشعار "يا بوريس جونسون عار عليك"، فيما حملوا لافتات كتبوا عليها "دافعوا عن الديمقراطية: قاوموا إغلاق البرلمان"، و"استيقظي يا بريطانيا"، و"أهلا بكم في ألمانيا 1933".

توقيت مقصود

وتأتي خطوة جونسون الحالية، بعد أن وعد في وقت سابق، تعليقه عمل البرلمان قبل فترة قليلة من التصويت على "بريكست" لغرض احراج البرلمان ووضعه امام وقت ضيق يعرقل عليه عملية التصويت ليمنع بريطانيا من الانسحاب من الاتحاد الاوروبي دون اتفاق.
ويملك رئيس الوزراء في المملكة المتحدة حق تعليق البرلمان بعد الحصول على موافقة الملكة. لكن ما أثار التنديد هذه المرة بين معارضي بريكست من دون اتفاق، هو توقيت التعليق ومدته حيث من المتوقع أن يستمر لخمسة أسابيع.
وقال رئيس الوزراء إنه مستعد للتوصل إلى اتفاق مع الاتحاد الأوروبي إذا تم إلغاء البند المتعلق ببقاء بلاده في الاتحاد الكَمركَي بعد بريكست، بدلا من الاتفاق الحالي الذي توصلت إليه مسبقا تيريزا ماي المستقيلة، محذرا النواب من محاولة عرقلة خططه، باعتبار أن تأجيل بريكست مرة أخرى سيلحق "ضررا دائما" بثقة الشعب في السياسة، في الوقت الذي أكد فيه قادة الاتحاد الأوروبي انتظارهم أن تقدم لندن اقتراحات ملموسة.

رأي المعارضة

وأعلن زعيم حزب العمال البريطاني المعارض، جيرمي كوربين، يوم أمس، أن حزبه سيفعل كل شيء ممكن لمنع خروج بلاده من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق، وذلك بعد أن يعود البرلمان الى العمل اليوم الثلاثاء.
ووفقا لمقتطفات من خطاب سيلقيه كوربين في سالفورد شمالي إنجلترا، نشرته وكالات الأنباء، فأنه سيقول إن "تحرك جونسون لتعليق البرلمان إنما هو هجوم على الديمقراطية وسيلقى المقاومة"، كاشفا عن اجتماع حكومة الظل الذي عقد يوم أمس لـ"وضع اللمسات الأخيرة على خطط لمنع وقوع كارثة الخروج دون اتفاق قبيل عودة البرلمان، والعمل مع الأحزاب الأخرى على فعل كل ما هو ضروري لإبعاد البلد عن حافة الهاوية".
ومن المتوقع أن يقول كوربين بحسب المقتطفات، إن "المعركة من أجل منع الخروج دون اتفاق ليست صراعا بين من يريدون مغادرة الاتحاد الأوروبي ومن يفضلون البقاء فيه، وإنما معركة كثرة مناهضة لقلة تريد خطف نتيجة الاستفتاء لتحويل مزيد من السلطة والثروة نحو من هم على القمة".


"الشيوعي الأردني" ينهي أعمال مؤتمره السابع وينتخب قيادته الجديدة ‏
عمان – طريق الشعب
عقد الحزب الشيوعي الأردني، الجمعة الماضية، مؤتمره الوطني السابع ‏بحضور 125 مندوباً من المنظمات الحزبية.
وذكر الحزب في بيانه الختامي الذي تلقت "طريق الشعب" نسخه منه، إن "الأمين العام، فرج اطميزه، افتتح المؤتمر، الذي اقيم تحت شعار (نحو أردن وطني متحرر وديمقراطي ولتعزيز دور الحزب في الحياة السياسية ‏والعامة) بكلمة استهلها بالتأكيد على أهمية عقد هذا ‏المؤتمر في ظل الظروف السياسية المحلية والإقليمية".
وتابع اطميزه، إن "حزبنا يدرك أن المهمات المطروحة أمامه وامام الحركة ‏الوطنية الأردنية في هذه المرحلة لا يمكن أن ينهض بها حزب بمفرده الأمر الذي يستدعي ‏انشاء إطار وطني جبهوي يستند الى التوافقات ويستثني الاختلافات".‏
وبحسب البيان، "ناقش المندوبون على مدى جلستين التقرير السياسي وتقرير عن العمل الوطني للحزب ‏ودور المنظمات الحزبية على هذا الصعيد"، مشيرا إلى أن "المؤتمر حدد مهام عديدة عاجلة ومطروحة أمام الحزب".
وتابع البيان، "في الختام انتخب المؤتمر لجنة مركزية جديدة، ‏كما جرى انتخاب أعضاء لجنة الرقابة الحزبية"، فيما عقدت اللجنة المركزية الجديدة اجتماعا وتم وانتخاب الأمين العام للحزب ونائبه وأعضاء المكتب السياسي، حيث فاز فرج اطميزه بمنصب الأمين العام فيما فاز نضال مضية بمنصب نائب الأمين العام ‏وفاز بالاقتراع السري، لعضوية المكتب السياسي، كل من، د. منير حمارنة، د. عمر عواد، ميشيل بقاعين، د. بركات شنيكات، سعد عاشور، عايد أبو ‏صعيليك، د. سامي حمارنة". ‏


الجبهة الديمقراطية الفلسطينية تحذر
من تصريحات اسرائيلية لتوسيع الاستيطان
القدس – طريق الشعب
‏حذرت الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، مؤخرا، من خطورة تصريحات رئيس حكومة دولة الاحتلال بنيامين ‏نتنياهو، في افتتاحه العام الدراسي في إسرائيل. وذكرت الجبهة، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "نتنياهو أعلن عن مشروعه لمد القانون الإسرائيلي على المستوطنات ‏في الضفة الفلسطينية (أي الضم) وخططه لبناء مستوطنات جديدة، ورفضه اقتلاع أية مستوطنة"، متذرعاً بأن "حكومته تبني في ما أسماه أرض دولة إسرائيل، نازعاً عن الضفة الفلسطينية ‏هويتها الوطنية، وواقعها القانوني كأرض محتلة باعتراف المجتمع الدولي وقرارات مجلس الأمن والجمعية ‏العامة للأم المتحدة".‏
ودعت القيادة ‏الرسمية، إلى أن "تواجه سياسات الاحتلال بسياسة عملية ميدانية فاعلة وفعلية بعيداً عن ‏المراوحة في مستنقع الرفض اللفظي والكلامي المجاني". وشدد على ضرورة أن "تتصدى هذه القيادة لسياسة الاحتلال بسلسلة خطوات أقرها ‏المجلس الوطني، وفي مقدمتها، سحب الاعتراف بدولة الاحتلال إلى أن تعترف بدولة فلسطين وعاصمتها القدس على حدود 4 حزيران 1967 ، ووقف الاستيطان، وقف التنسيق الأمني مع سلطة الاحتلال، وقف التنسيق الأمني مع وكالة المخابرات الأمريكية، مقاطعة البضائع الإسرائيلية وتوفير البديل الوطني والعربي والأجنبي لها.

الهدوء يعود الى الحدود اللبنانية -الاسرائيلية
بيروت -وكالات
أعلن حزب الله اللبناني، أمس الأول، أن عنصرين من قواته استهدفا آلية عسكرية إسرائيلية على طريق ثكنة أفيفيم ودمراها، ما أدى إلى قتل وجرح من فيها، بعد هجمات عسكرية اسرائيلية تعرض إليها مؤخرا في سوريا ولبنان. وأكد الحزب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الآلية المستهدفة هي عربة مدرعة من طراز wolf إنتاج شركة (رافاييل) للصناعات العسكرية الإسرائيلية، وهي متعددة الاستخدامات وتتسع لثمانية جنود، وأسفر استهدافها في منطقة تقع في عمق 3 كيلومترات عن الحدود، عن سقوط 4 مصابين في صفوف الجيش الإسرائيلي".
وأفادت وكالات الأنباء، بأن الجانب الاسرائيلي رد على العملية بقفصه قرى مارون الراس ويارون وعيترون ومدينة بنت جبيل، بقذائف بينها مدفعية وعنقودية وحارقة وفوسفورية، تسببت في اندلاع حرائق في محيط المراكز السكنية المستهدفة والعديد من حقول القمح والأعشاب في خارج بلدة مارون الراس.
في المقابل، نفى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي للإعلام العربي، أفيخاي أدرعي، في بيان، حدوث اي اصابات بين صفوف جيشه، مشيرا إلى أن بلاده ردت على الهجوم بإطلاق نحو 100 قذيفة مدفعية، وأن جاهزيتهم العسكرية ستبقى بحالتها القصوى في المجالات الدفاعية والهجومية لمواجهة سيناريوهات متنوعة قد تحدث.
وعادت الأوضاع على الحدود اللبنانية الإسرائيلية إلى طبيعتها بعد ساعات من التوتر والمخاوف من تصاعد الاحداث وتطورها.


إيران تلوّح بتخفيض أكبر لالتزاماتها النووية
طهران -وكالات
أكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي، أمس الاثنين، إن وجهات النظر أصبحت أقرب في محادثات الاتفاق النووي مع فرنسا. وقال ربيعي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "إيران تبحث مع فرنسا الإجراءات التقنية لتنفيذ أوروبا التزاماتها"، مشيرا إلى أن "مفاوضات الوفد الإيراني في باريس تركز على مسألة بيع النفط الإيراني والحصول على العائدات".
وأضاف، أن "تنفيذ طهران الخطوة الثالثة على مسار تقليص الالتزامات بالاتفاق النووي، رهين برضاها عن تطبيق أوروبا التزاماتها في الاتفاق"، كاشفا عن "وجهات النظر التي باتت تتقارب بين الطرفين، علما أن طهران ستعود الى تطبيق الاتفاق النووي بالكامل في حال نفذت أوروبا التزاماتها".
وزار يوم أمس، باريس، وفد إيراني برئاسة المساعد السياسي لوزير الخارجية عباس عراقجي، لبحث حزمة مقترحات فرنسية بصدد الاتفاق النووي والعقوبات المفروضة على طهران.
في غضون ذلك، أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية عباس موسوي، أن إيران أعدت نفسها للمضي في الخطوة الثالثة في الوقت المناسب، تزامنا مع الفرصة التي منحتها للدبلوماسية والحوار لتنفيذ التعهدات من قبل الأطراف في الاتفاق النووي، مبينا أن تلك الخطوة جاهزة للتطبيق.

التحالف الدولي يقصف سجنا للحوثيين ويقتل العشرات
صنعاء -وكالات
أعلن الصليب الأحمر، أمس الأول، مقتل ما لا يقل عن 100 شخص في الغارة التي شنها التحالف العربي في اليمن، على مركز اعتقال تابع للحوثيين في ذمار جنوبي صنعاء.
وقدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، بحسب بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "أكثر من 100 شخص قتلوا في غارة شنها التحالف العسكري بقيادة السعودية على مركز اعتقال تابع للحوثيين في ذمار جنوبي العاصمة اليمنية صنعاء"، فيما زعم التحالف أنه "استهدف موقعا عسكريا تابعا للحوثيين".
ونقل البيان، عن رئيس بعثة اللجنة الدولية للصليب الأحمر في اليمن فرانز راوخنشتاين، قوله، بعد أن توجه إلى ذمار، إننا "نقدر أن أكثر من 100 شخص قتلوا في الغارة، بينما يتلقى الان العلاج 40 شخصا على الاقل"، مؤكدا أن "الموقع الذي تم استهدافه كان عبارة عن مبنى فارغ تابع لكلية ويتم استخدامه منذ فترة كمركز احتجاز ومن المثير للاستياء أن الغارة استهدفت سجنا، رغم حماية السجناء في القانون الدولي".


اندلعت في الأول من ايلول 1939
الحرب العالمية الثانية - الكارثة الاكثر تدميرا في التاريخ المعاصر
رشيد غويلب
منذ ثمانين عاما، في الاول من ايلول 1939 غزت المانيا النازية جمهورية بولندا المجاورة. وشكل الهجوم البربري البداية الفعلية للصراع العسكري الأكثر وحشية في التاريخ، والذي غطى أجزاء كبيرة من العالم، وشاركت فيه جميع القوى العظمى في القرن العشرين. وأدت العمليات العسكرية التي استمرت حوالي ست سنوات الى سقوط اكثر من 60 مليون ضحية، عدا الخسائر المادية والاقتصادية والتدمير الذي لحق بآفاق التطور السلمي للحضارة البشرية. وانتهت الحرب في أوروبا يومي 8 و9 ايار 1945 بالاستسلام غير المشروط لألمانيا النازية، وفي الشرق الأقصى انتهت العمليات العسكرية في ايلول 1945 بهزيمة اليابان.
جاءت الحرب تتويجا لوصول النازية الى السلطة في المانيا في عام 1933، وتنفيذا لواحد من اهدافها الكبيرة، في ما أسمته رد اعتبار الجيش الالماني بعد هزيمته في الحرب العالمية الاولى 1914 -1918. وفي الواقع جاءت الحرب لاعادة اقتسام العالم بين المراكز الرأسمالية الصاعدة، وسعيها الى ازالة النظام السوفيتي من خريطة العالم السياسية، وهو هدف سعى اليه النازيون الالمان والفاشيون الايطاليون، وكذلك البلدان الرأسمالية الاخرى، ولكن كل بطريقته ووفق اولوياته.
وعلى طريقة جميع الغزاة، ادعى النازيون ان غزوهم للاراضي البولندية جاء ردا على اعتداء عسكري قامت به الاخيرة. وكان على النازيين اللجوء الى الكذب واساليب الدعاية الشوفينية والعنصرية لخلق حماس للحرب بين الالمان، الذين كانوا، حتى بعد مرور 6 سنوات على تسلم النازيين السلطة، غير متحمسين للحرب، على عكس حماسهم الذي رافق اندلاع الحرب العالمية الأولى. لذا كان ضروريا العمل على اعادة الروح الى هذا الحماس وتصعيده، وهذا ما نجحت به ماكنة الاعلام النازية، على الاقل في سنوات الحرب الأولى.
وكان المفهوم الفاشي المعروف بـ"سياسة المجال الحيوي" أساسًا أيديولوجيا للحرب، التي اتسعت لاحقًا مع تنفيذ "الخطة العامة للشرق"، وغزو الاتحاد السوفيتي في 22 حزيران 1941. ووقف رأس المال الاحتكاري الالماني وراء عمليات استمرار الغزو وتوسعه، لقناعته بان الظروف اصبحت مواتية لتحقيق هيمنته الاقتصادية على العالم، عبر ارتدائه قمصان الحرب النازية. وقد كتب الشاعر والمسرحي الالماني بيرتولت بريشت، عشية الحرب العالمية الثانية، في دفتر ملاحظاته ان "الحدود التي لا يمكن تجاوزها بواسطة البضائع يتم تجاوزها بواسطة الدبابات، وهي أيضا بضائع، (مثل قوة العمل التي تخدمها)".
وفي المانيا وبلدان المراكز الرأسمالية الاخرى، يقدم القليل للطلبة والشبيبة عن الاسباب الحقيقية لاندلاع العدوان الفاشي. ويجري التركيز على البعد الاجرامي الاستثنائي في شخصية هتلر، لكي تصور الحرب باعتبارها فعلا فرديا، ويجري خفض المسؤولية عن اندلاع الحرب، بالاشارة الى معاهدة عدم الاعتداء الألمانية-السوفيتية المبرمة في آب 1939، في محاولة لخلط الاوراق. ولا يسلط الضوء على سياسة "التهدئة"، وغض النظر عن مطامح النازية التي عكستها اتفاقية ميونخ في ايلول 1938 التي سعت الى المصالحة مع النظام النازي، وكذلك الموقف المائع للبلدان الغربية ازاء نهج العسكرة والحرب الذي تبناه رأس المال الالماني الكبير في حينه.
وليس مستغربا ان تشهد اليوم العديد من البلدان الرأسمالية صعودا لليمين المتطرف والنازيين الجدد، ففي الانتخابات التي جرت الاحد الفائت في ولايتين بشرق المانيا، نجد العديد من الاسماء النازية على قوائم حزب "البديل من اجل المانيا"، اكبر احزاب اليمين المتطرف نجاحا في البلاد، بعد احتلاله الموقع الثالث في البرلمان الاتحادي في انتخابات خريف 2017 العامة، واحتلاله المركز الثاني في الانتخابات التي جرت الاحد الفائت في مقاطعتين شرقيتين. ولا يبدو خطر سباق تسلح نووي جديد مستبعدا، خصوصا بعد الغاء الولايات المتحدة معاهدة وقف تطوير الصوارخ النووية متوسطة المدى التي ابرمتها مع الاتحاد السوفيتي السابق، والتزمت بها روسيا الاتحادية ايضا.
ولذلك فان الديمقراطية والسلام والحرية ليست بديهيات، بل يجب الدفاع عنها بحزم، لأن النضال ضد الفاشية والحروب القومية وسباق التسلح الطائش لم ينته بعد. بل يكتسب اليوم اهمية استثنائية، ويحتاج اكثر من اي وقت مضى الى حركة سلام واسعة ومؤثرة وقوية.
لقد تحول الأول من ايلول، منذ نهاية الحرب، الى يوم للسلام والتضامن ومعاداة الحروب، وتشهد فيه العديد من بلدان العالم فعاليات متنوعة في سبيل السلام والتقدم والعدالة الاجتماعية، ويكتسب، اهمية خاصة، الرد على شعارات التقسيم والإقصاء للمتطرفين والشعبويين اليمينيين، الذين يحشّدون ضد قيم الديمقراطية ومكتسباتها، ويحاربون التنوع الثقافي والمجتمعي في العالم.


ص5

يا إبراهيم ..
اناديك باسم امكنة كثيرة تفتقدك، واناديك باسم زمان لا تشيخ فيها ذكرياتك.
اناديك باسم ازهار القداح التي كنت ترقبها وتخاف عليها من رياح ضالة قد تسقطها وتذهب بها بعيداً عن أشجار البرتقال التي تحمل جذرها وابوتها وانتماءها الأصيل.
اناديك باسم الادباء واحداً واحداً.. فأنت تعرفهم اكثر مما يعرفونك.. انت تعرف انين وأوجاع وحاجات كل واحد منهم.
اناديك باسم مسامات جدران بيتك، وانفاس حبيبة تعرف عودتك عند لمسة الباب، وعيون أبناء يبنون الآمال على مستقبل مجهول ينتظرهم..
اناديك يا إبراهيم.. يا صنو قلبي، اناديك ومثلك لا ينادى وانما يأخذ بالأحضان، فأحضان وفائك ونبلك ونقائك.. خارج المألوف، خارج النداء، خارج هذا الزمان الذي غدر بنا جميعاً، يوم غدر بك وأبكانا عليك الى الأبد.
ح. ي.
*************
ابراهيم الخياط .. طائر أبيض في سماء من لهب
أوس حسن
فجعت الأوساط الأدبية والإعلامية قبل أيام برحيل أحد أبرز الأسماء اللامعة والمؤثرة في الثقافة العراقية، والذي كان له الدور البارز في احتواء الثقافة وتكتلها كسلطة مستقلة ضد جبروت عدد من دعاة الثقافة والسياسة. الشاعر إبراهيم الخياط عرف على الساحة العراقية بوصفه صحفيا نشطا، وناشطا مدنيا يساريا انتمى إلى صفوف الحزب الشيوعي، وتنظيماته السرية في شبابه المبكر وتحمل الاعتقالات والظلم والتهميش لسنوات طويلة إبان حقبة البعث ونظام صدام حسين، وواصل مسيرته في الكفاح ضد حكومة الاحتلال والمحاصصة الطائفية بعد عام 2003، وتولى ادارة الاعلام في وزارة الثقافة واتحاد الكتاب والأدباء حتى أصبح الأمين العام للاتحاد كاسبا ً محبة الجمهور الثقافي. كما عرف بقلمه اللاذع والجريء ووقوفه مع وحدة العراق وهويته الوطنية، ومع قضايا الشعوب المضطهدة في العالم وثوراتها ومنها القضية الفلسطينية وموقفه الواضح والصريح من أمريكا والكيان الصهيوني. وهو شاعر ثمانيني عزف عن النشر في تلك الفترة لأسباب سياسية، لم يكن الخياط من هؤلاء الذين يظهر عليهم غرور المنصب أو نرجسية الشاعر، بل متواضعا ً جدا ً تتحطم أمامه جميع الحواجز والجدران، كان كريما وبسيطا ً محباً للبسطاء والحياة العادية، وصانعا ً استثنائيا ً للبهجة والحياة، وقد أفنى سنوات عمره في اتحاد الكتاب والأدباء في خدمة الثقافة والمثقفين ومحاولة الارتقاء بواقعهم وأحلامهم في وطن يرتقي هاوية الظلام كل نهار، في وطن يتنفس الخوف والموت، في وطن مسور بالوحوش وأنين الموتى، في وطن اللعنة القديمة والحكمة القديمة، ظل الخياط في هذا الوطن ولم يغادره أبدا، وظل طائراً محلقا ً برايته الحمراء، طائرا أبيض في سماء من لهب.
في هذا النسيج المتشابك والمتداخل من الاغتيالات والموت المجاني، يبدو أن هناك خيطا خفيا جدا يجمعنا ويوحدنا في هذا الحزن العميق، هذا الحزن الذي أصاب الثقافة العراقية برحيل كبار أسمائها من مفكرين يساريين إلى أدباء وشعراء، وأسماء أخرى لها صوتها في المجتمع، ابتداء من حادثة اغتيال كامل الشياع على يد الظلاميين إلى حادث موت الشاعر ابراهيم الخياط على طريق سير بين محافظتي دهوك وأربيل عندما صدمت سيارته سيارة جاءت بسرعة جنونية من الطريق المعاكس.
وكانت هناك سلسلة من الاغتيالات والحوادث المقصودة أو غير المقصودة تستهدف أسماء عراقية لأسباب مجهولة من قتلة مجهولين وأقدار مجهولة أيضا، وملفات غامضة تبقى محاطة بالسرية والشكوك، ثم تطوى في غياهب النسيان، كما أن هناك دوافع مكبوتة ومصالح تحرك الكثير من المثقفين الذين لهم انتماءات رجعية ودينية وعلاقات خفية مع بعض الجهات المتطرفة، لذلك كانت الأغلبية منهم تحجم عن قول الحقيقة أو تحليل الظواهر تحليلا ً علميا ً ومنطقيا ً، وكان معظم الذين قالوا الحق وصرحوا به علنا ً قد قتلوا برصاص غادر وجبان أو في حوادث غامضة عن طريق مخابرات ثقافية مازالت تعيش بيننا الآن وتستشري كالسرطان . في هذه السلسلة المعقدة من الحوادث والمصادفات والصدمات؛ وصار للحكمة أسرارها الخفية، وللأشرار اساليبهم اللعينة والخبيثة. ربما أكون شخصية قلقة وكثيرة الشك في أعمق لحظات حزني أو فرحي، لقد قلت بعد حادثة اغتيال الروائي والصحفي علاء مجذوب في كربلاء:.. "أن الثقافة العراقية بأسمائها ورموزها مستهدفة" ..أو على الأقل هناك رسالة من المجرمين القتلة أو من الأقدار الطائشة .. هدفها زرع الخوف والرعب في شخصية المثقف العراقي كي يظل مشلول الفكر والحرية ومغيباً عن مجتمعه ووطنه وانتمائه، حتى تأتي رصاصة الموت بالتقسيط على حد تعبير الشاعر الراحل ابراهيم الخياط،. فبعد أن تم افراغ البلد من العلماء وأصحاب الكفاءات من مهندسين وأطباء، وشخصيات وطنية، وعلماء فلك وذرة ...الخ جاء الوقت للنيل من المثقف العراقي بالقتل أو التهجير أو حوادث القدر المباغتة؛ لكي يتحول هذا البلد تماما إلى مجتمع سهل الانقياد وحضيرة للمافيا وتجار البشر.
وعلى اتحاد الكتاب والأدباء في العراق أن يكون على اطلاع كامل ومفصل على ملف الحادث الذي أودى بحياة ابراهيم الخياط والملابسات والظروف التي أحاطت بهذا الحادث.
وعلى المعنيين بالأمر أن يتحلوا بالشجاعة والمسؤولية الثقافية والوطنية في بلد تمحى فيه الذاكرة كل يوم، ويستبيح أبناء الظلام الأبديون إرثه التاريخي والثقافي.
**********
تجارب...
الكتابة تحت وطأة الهول

طالما تساءلت عن كم التأثير الهائل الذي تركته الحرب على وعيي وإسهامها في تكويني الكتابي. في الغرب لا يعدّون من دخل حربا سويا، على الأقل من الناحية النفسية، ويعاملونه معاملة خاصّة، ويخضع في الغالب لحالة طويلة من العلاج النفسي. لاحظ أنّهم يتحدثون هنا عن حروب قد تدوم أيّاما أو أسابيع أو أشهرا. فما بالك في من يدخل حربا منذ الثامنة عشرة ويخرج منها وهو في عمر الثلاثين؟
وعلى الرغم من كل ما يُسبغ على الحروب من مسميات أو مسوغات، من مثل الحرب من أجل فرض السلام أو حرب الضرورة أو الحرب المقدسة أو حرب التحرير وغيرها، إلّا أن الحرب تبقى في حقيقتها التي خبرتها جيّدا، شرا مطلقا.
يقول وليم غولدنغ في معرض حديثه عن روايته الشهيرة “ملك الذباب” وهي رواية حرب بامتياز، إنّ الإنسان ينتج الشّر كما ينتج النحل العسل، وهو توصيف استعاري طالما وقفت عنده وتأمّلته في الحقيقة، فالذي يمتص رحيق طفولته من العنف والحرمان والموبقات والكبت، لا بد ان يكون سلوكه عدوانيا وشريرا لاحقا، حتّى لو غلف سلوكياته تلك بالشعارات البراقة، بطعم العسل.
لقد تمكنت الحرب في المحصلة، من كسرنا في النهاية، وهذا أمر مؤكد، لكنّها لم تستطع تحطيمنا تماما لحسن الحظ، وعلى الرغم من أنّنا لسنا أسوياء نسبيا، لكننا قادرون على الكتابة في لحظات أسطورية ومخاتلة الوحش الكامن داخلنا. نكتب عن الحبّ والجمال والإحساس، في غفلة منه، خوف أن يستيقظ ويدهمنا ويسوّد خيالنا من جديد.
وطالما هناك حروب، سيظل هناك كتّاب يحاولون فهمها واستلهام شيء مفيد من حطامها. لقد كان جيلي من الأدباء في العراق جيل محنة وتشرد وتهديد مصير، ولعله الجيل الأدبي الوحيد في العالم العربي الذي تعرض لمثل تلك المحن، فمنذ امتلاكنا لوعينا الإبداعي مطلع الثمانينات، نشبت الحرب العراقية الإيرانية الطاحنة التي استمرت أكثر من ثماني سنوات وطبعت ذاكرتنا بمشاهد القتل والدم، ثم اندلعت حرب الكويت وما تلاها من هزات ارتدادية عميقة مهدت في آخر المطاف للاحتلال الأميركي للعراق وانهيار النظام السابق وتحطيم الدولة العراقية بالكامل، ومن ثم تعرض العراق لحصار اقتصادي ظالم وشرس أدى في المحصلة إلى انهيار البنية الأخلاقية للمجتمع ككل.
إن تلك المحن والمتغيرات العميقة التي امتدت على مدى ثلاثة عقود، هي عمر جيلنا الافتراضي وفترة امتلاكه لوعيه النقدي والإبداعي، طبعت كتاباتنا بطابع المأساة وما زالت، ولا أعتقد أننا سنتخلص من ذلك التأثير الساحق قريبا.
أتخيل الجنود الناجين من الحروب مثل الأنبياء والكهنة، فهم على الرغم من امتلاكهم القوّة والقلوب الميتة من كثرة ما رأوه من القتل والدمار والرزايا، إلّا أنّهم معبؤون حكمة وتأنيا وصمتا. ينظرون إلى ما يجري حولهم من حياة صاخبة بريبة وتوجس، ويتحركون بحذر، وعندما ينفردون بأنفسهم يبكون بحرقة لأتفه الأسباب، ويدفعون حبيباتهم السابقات دفعا إلى اختيار غيرهم من الرجال الأسوياء، خوفا عليهنّ من عطب أرواحهم.
أن تكتب تحت وطأة تلك التفصيلات المهولة، معتمدا على التذكر، وتحف جوانحك الآلام والخشية من المستقبل، وعقلك يستحضر تلك الوجوه التي قاسمتك لحظات الرعب والجوع والتعلّق بحبل النجاة المتأرجح بين الحياة والموت، لهو عذاب موجع في الحقيقة، لكن الأكثر وجعا منه هو محاولتك دفن ماضيك في الجزء الخلفي من رأسك المقاوم للانفجار ومحاولتك فتح نافذة للضوء المشرق ليتسلل إلى ذاكرتك وصورها المتربة بفعل الزمان وتكتب روايات عن الحبّ، قد تعلق تفصيلاتها في شغاف القلوب وتعرّش في رؤوس القرّاء الذين سيلعنونك في النهاية، لأنّك أفسدت عليهم يومهم وتركتهم معلقين في الهواء.

محمد حياوي
*************
أبراهيم الخياط.. الانسان الانسان


حسينة بنيان

لماذا رفيقي .. مضيتَ سراعا
وأعلنتَ موتاً .. يقود شراعا
بكتكَ الصخورُ .. وأمست يراعا
فهل للقبورِ .. تريدُ أتساعا
لتحنو عليك .. أصيلاً تداعى
لوردٍ تجلّى .. وأضحى بقاعا
ووجهكَ بدرٌ .. يروم الوداعا
لماذا وأنت .. تجودُ شُعاعا
تُنير العقولَ .. وتعلو تباعا
وللحاقدين .. تُثير صداعا
وفيك الثقافةُ .. ترسو طواعا
وفيك النضال .. يلوح قلاعا
وطبعكَ سبعٌ .. يسود السباعا
وطينك طينٌ .. وخيرك شاعا
سنونٌ عجافٌ .. هبتكَ أختراعا
لخير كتابٍ .. يحنّي بقاعا
أما قلتَ يوماً .. ترومُ وداعا
ونبكيك لحناً .. تقيّاً يُشاعا
عرفناك أسماً .. أبياً طباعا
لكلِّ الرفاق .. يمدُّ ذراعا
وفيك المبادئ .. تسمو تباعا
ولم تدنِ يوماً .. اليها قناعا
ستعلو رفيقي .. جبالاً تلاعا
وتبقى أميناً .. وحرفاً مطاعا
********
إبراهيم الخياط.. وداعا

ناهض الخياط
إبراهيم .. !
يا خلي وصاحبي
مدرسة حب ٍ أنت ْ
يا رؤى الشعر
والنور ..
ورائحة َ البرتقال !
وها هي أشجارنا وقصائدنا
ومصابيح طريقنا
ترتدي عليك السواد !
فهل أصدّق نفسي
بأنك قد رحلْت َحقا ً.. ولن تعود
وهل يغيب عنا أبدا ً
ذلك الوجه القمري
الذي لا تفارق ابتسامتُه السماء
ولا ترحابة َالأفق بذراعيه لنا .. صباحَ مساء !
فأرجو منك .. يا خلي وصاحبي
أن توصي بي
ذلك المساء الذي
أضأتَه بزيارتك لي ذاتَ لقاء !
أن يتفقدني بطيفك كل يوم
وأنا الشاعر الذي لا حول له
غيرَ ابتسامته ودمعته وكلْمتِه ْ
وسأصنع تمثالا ًلك منها
في حديقة بيتي ..
حيث جلسنا بين أشجارها ذاتَ مساء
وهنا ..
سوف أنادمك ..
لتشاركني ظلامة َ أيامنا
وأحلامَنا ..
وأراك فيه متى أشاء !
لأسمِعكْ ..
آخرَ ما كتبْتُ من قصائدي !
فكيف أنساك .. وأُقنِع نفسي
بأنك قد رحلْتَ عنا .. ولن تعود !
وأنا أرى الصباح كلَ يوم
بقميصك البرتقالي تفتح لي نوافذي
وأسمع البلبل بين غصون حديقتي
فهل أُغلِق عيني وسمعيَ عنه
وهل أُشيح بوجهي عن الضحى
وأستميح المساء بعذري
وهو يجيء لي ..
ليرفع نخبي !
*********
ابراهيم الخياط.. ظاهرةً إنسانية

مسار الياسري
يُتْم البرتقال

سألتُكَ بالعَراقةِ ِ والحضارةْ
أيُعقلُ أن يعيفَ المرءُ دارَه؟!

أيُعقلُ أنّ فلاحاً أصيلاً
يغادرُ أرضَه، ينسى بذارَه؟

تُرى كيف استباحَ الصمتُ قلباً
أذاقَ الموتَ ألوانَ الجَسارةْ؟

رثاكَ البرتقالُ بفيضِ حزنٍ
وأعلنَ للجماهير انكسارَهْ

أيا بستانَ ضحكاتٍ وزهوٍ
أبادَ بخضرةِ المعنى قِفارَهْ

نجاهرُ بالدموعِ وما دموعٌ
تفيكَ ولا تترجمُك العِبارةْ

على دربِ الرجوعِ أنا وشعري
جلسنا منك ننتظرُ البشارةْ

فيا من كنتَ تبتكرُ التلاقي
لتخمدَ بالعناقِ لظى المرارةْ


أعِرْنا فكرة التصديقِ إنّا
صغارُكَ، ليلُنا يُرثي نهارَهْ

ويجرحُنا سؤالُ (أبي فراتٍ)
تُرى كيف انطفى نورُ الإمارةْ

أنخبرهُ بأنَّ واراكَ موتٌ؟!
وانكَ قد قصدْتَهُ للزيارةْ؟

صديقُكَ نحو أندلسِ الأغاني
أتى وعِثارُه يَروي عِثارَه

يراوغُ ذكرياتٍ كنتَ فيها
فتصفعُهُ وتذكي فيه نارَهْ

هنا ضحِك الأحبةُ والتقينا
هنا تاقتْ لمعناكَ الصّدارةْ

هنا قُتِلَتْ قصائدُ أمنياتٍ
وأسْدَلْنا على الفرحِ السِتارةْ

أ خيّاطَ الأماني صرتَ لحناً
لأحلامٍ تدندنُ (يا خسارةْ)
********
ذاكرة الصورة
صورة جيفارا وكاسترو

(للصورة ذاكرة حية، توثق وترشح وتباهي الازمنة بحضورها الخالد، هنا نقدم نقاء الذاكرة في صورة) المحرر.

عبد الرزاق دحنون
يفتتح المفكر الفرنسي ريجيس دوبريه كتابه "حياة الصورة وموتها" بحكاية طريفة ومعبِّرة في آن معاً، تقول: في أحد الأيام طلب أحد أباطرة الصين من كبير الرسامين في القصر الامبراطوري محو الشلال الذي رسمه في لوحة جدارية لأن خرير الماء كان يزعجه ويمنعه من النوم.
الإحساس بصوت خرير الماء المتدفق بغزارة وقوة شلال هادر في اللوحة الجدارية والذي منع الامبراطور الصيني من النوم ملء جفنيه، هو ذات الإحساس الذي دفعني الى تأمل صورة فيدل كاسترو النادرة التي رافقتني وأنا في اول سن الشباب حيث صادفتها على جدار غرفة اخي في زيارتي الأولى لمدينة دمشق صيف عام 1977.
تتأمل الصورة ملياً، فتشك أول الأمر، هل هي صورة شخصيَّة، لتكتشف بعد حين أنها صورة مذهلة فعلاً. سألتُ أخي عمَّن يكون هذا الذي في الصورة، فقال: هذا فيدل كاسترو، ألا تعرفه؟ نعم، لم أكن أعرفه، مما زاد في غُمُوض الصورة البارعة. تركت الصورة تأثيراً عميقاً في مُخيلتي، ثمَّ رحتُ أبحث عمَّا قصد أخي من تسمية الصورة فيدل كاسترو. بعد برهة اكتشفتُ أنه من أشهر الشخصيات السياسية في القرن العشرين قاد ثورة مسلحة في جزيرة قصب السكر في الكاريبي إلى جانب رفيق دربه الثائر الأرجنتيني أرنستو تشي جيفارا. وها نحن بعد ستين عاماً على تلك الثورة نسأل هل تغيرت الصورة في جزيرة قصب السكر؟
بقيت صورة فيدل كاسترو هذه في مكتبتي بمدينة إدلب في الشمال السوري بعد أن شردتنا الحرب الضروس التي طحنت رحاها البشر والحجر. وفي الذكرى الستين لانتصار الثورة الكوبية تذكرت الصورة، رحت أبحث عنها في محركات البحث على "الإنترنيت" شبكة المعلومات العالمية، لعل وعسى أصل بطريقة ما إليها. كانت فرحتي عارمة حين لمحت الصورة في أحد المواقع الأجنبية التي تجمع الصور. نعم هذه هي الصورة التي أتحدث عنها. عن جد سُررتُ بها كثيراً. مات فيدل كاسترو وترك كوبا متمسكة بخيارها الاشتراكي، فقيرة، محاصرة، يبحث شبابها عن الحرية في شوارع هافانا، نعم، والناس فيها إلى اليوم يحصلون على مخصصاتهم الشهرية من بيض الدجاج بموجب قسيمة خصصتها لهم الحكومة الثورية.
في الحقيقة سأستدرج المفكر الفرنسي ريجيس دوبريه ليقول ما عنده، فهو صاحب خبرة كبيرة في هذا الشأن وقد كان رفيق فيدل كاسترو وأرنستو تشي جيفارا، وله كتاب مشهور سماه (ثورة في الثورة) عن التجربة الكوبية. واليوم وقد اقترب من الثمانين عاماً من عمره يقول، وتراني أتفق معه في الرأي:
إن إحدى مفارقات الثورات أنها تؤدي إلى إبطاء سير الأشياء، بعد تسارع كبير في البداية، قبل أن يتحول لاحقاً إلى منظومة مكابح ثقيلة. هناك في الثورات مناسبات كثيرة للفرح والبهجة، ولكن أيضاً للحزن والعزاء. وعلى المدى الطويل تتحول البهجة إلى مرارة، وأحياناً كثيرة إلى كوابيس. الثورات التكنولوجية فقط، تشذُّ عن هذه القاعدة، لأن لا عودة فيها البتة إلى الوراء. لن نعود إلى الشمعة بعد أن اخترعنا الكهرباء، ولا إلى السفن الشراعية بعد أن ابتكرنا المحركات. الإنترنت غيّر وجه العالم. هنا تقبع محركات التاريخ الحقيقية الضامنة الوحيدة لتقدم لا رجعة فيه إلى الوراء، سواء كان جيداً أو سيئاً.
كان أخي قد قصَّ صورة فيدل كاسترو من مجلة حصل عليها من أحد المراكز الثقافية الأجنبية في دمشق، وعلقها في جدار الغرفة إلى جانب صور كيم إيل سونغ وماو تسي تونغ وهو شي منه جيفارا ولينين وتروتسكي وستالين وماركس وأنجلز. وقد تعرفت إلى هذه الأسماء فيما بعد من قادم الأيام، ورحتُ أُعلقها، أنا الآخر، على جدار غرفتي في مدينة إدلب، وأضفت إليها صور أنجيلا ديفيس وريجيس دوبريه وباتريس لومومبا وسلفادور ألليندي وعبد الفتاح إسماعيل وجورج حبش وغسان كنفاني وبابلو نيرودا وناظم حكمت والشيخ إمام وأحمد فؤاد نجم وهادي العلوي البغدادي وعلي الشوك. ولكل صورة من هذه الصور حكاية تستحق سرد قصتها وتتبع الأثر الذي تركته في حياتي.
هذه التشكيلة من الصور شكلت الأرضية التي حملت فيما بعد توجهي السياسي وقادتني إلى طرق ودروب بعضها كان معبداً سهل المسالك وبعضها الآخر كان سالكاً بصعوبة. لقد لعبت صورة كاسترو دوراً محورياً في حياتي فاهتديت في تلك الأيام إلى كتاب طبع في دار النهضة بفرعيها في بيروت وبغداد كان قد صدر في بداية سبعينات القرن العشرين عن الثورة الكوبية هو مذكرات أرنستو تشي جيفارا مترجمة عن الإسبانية. كان المترجم فطناً حيث صاغ الترجمة بلغة عربية فصيحة مشحونة بالحماس الثوري. وأنت تقرأ الكتاب كأنك تُشاهد فيلماً مصوراً عن هؤلاء الشباب الذين امتشقوا السلاح للدفاع عن الحرية والعدالة. وهذا ما دفع الفتيان من أمثالي الى البحث عن الكتاب فوجدت نسخة وحيدة منه مصادفة في مكتبة "وحيد قباني" في إدلب وهناك عرضت أول الأفلام عن الثورة الكوبية.
************
لماذا؟
بعد هذا المجد الذي اكتسبه الشاعر الراحل إبراهيم الخياط إثر رحيله المفاجئ، وحضوره في قلوب وذاكرة الادباء والمثقفين وكل من عرفه في مسار حياته التي افناها في خدمة الآخرين.
بعد هذا الألق والاهتمام الكبير من قبل الجميع، الا يستحق إبراهيم الخياط إعادة طبع مجموعته الشعرية الوحيدة "جمهورية البرتقال" الصادرة عن دار الشؤون الثقافية في وزارة الثقافة.. مجدداً، مع دراسة متأنية وعميقة ترافق الطبعة الثانية؟
***********


ص6

مناطق الكرخ الأولى ومدنها وجاراتها
خدمات بلدية وصحية رديئة ومعامل متوقفة

بغداد - ماجد مصطفى عثمان
تضم الرقعة الجغرافية للكرخ الاولى أكثر من (30) منطقة سكنية، وتتميز بعض هذه المناطق بكونها ذات كثافة سكانية عالية، واغلبية سكنتها من المواطنين الفقراء والكسبة وذوي الدخل المحدود ،اضافة الى وجود العديد من الاحياء العشوائية فيها ..
وهناك القسم الاخر من هذه المناطق الذي تسكنها عوائل ميسورة الحال ومن ذوي الدخل العالي والمتوسط (موظفين – اصحاب معامل – اصحاب محال واسواق تجارية .. الخ)
واغلب المناطق السكنية الشعبية في الكرخ الاولى تعاني المشاكل الخدمية والصحية والتعليمية، اضافة الى توقف اعداد كبيرة من المعامل والورش الحرفية الاهلية، وتزايد اعداد العاطلين وبالأخص في صفوف الشباب بسبب عدم توفر فرص العمل ارتباطاً بتدهور الوضع الاقتصادي في البلد.
ويمكن ايجاز المشاكل في بعض هذه المناطق الشعبية كما يلي :
مدينة الشعلة .. هي احدى المناطق الشعبية في جانب الكرخ وتتميز بارتفاع كثافتها السكانية، خصوصا بعد عام 2003. وغالبية سكان المدينة هم من الكسبة وذوي الدخل المحدود ومن هم دون خط الفقر.
وتعاني المدينة من قلة الخدمات الضرورية ومقومات العيش الأساسية، حيث أن اغلب شوارع محلاتها وأزقتها متهالكة وتحتاج الى تبليط، وهو ما أدى غيابه سبب تجمع المياه الاسنة وغرق الشوارع وبالاخص عند هطول الامطار والذي بدوره الى تجمع الاطيان والمياه الآسنة بشكل ملفت للنظر. وفي بعض الاحيان تختلط مياه الامطار بالمياه الثقيلة وتسبب تصاعد الروائح الكريهة والنتنة، إضافة الى المخاطر الصحية المختلفة.
اما بالنسبة للنفايات والاوساخ فتكثر وبشكل ملفت للنظر في معظم الاحياء السكنية والمحلات والازقة حتى اصبحت جزءاً من المنظر اليومي الذي اعتاد عليه سكنة هذه الاحياء بسبب عدم توفر الاعداد اللازمة من الكابسات والحاويات المخصصة لجمع هذه النفايات والفضلات، فضلا عن الآثار الصحية والبيئية الناجمة عنها.
وبالنسبة الى الجانب الصحي فالمراكز الصحية قليلة جدا ولا تتناسب مع الكثافة السكانية العالية في المدينة. وهناك قسم من المراكز الصحية ومستشفى الشعلة العام، التي تعاني من تردي اوضاعها واهمال واضح في جميع الجوانب ومن سوء الخدمات التي تقدمها لمراجعيها ممن ابتلوا بالأمراض في غياب اغلب العلاجات وانتهاء صلاحية بعضها وافتقار بعضها الى المعدات الطبية والصحية.
وبالنسبة الى الواقع التعليمي تعاني معظم المناطق من قلة المدارس واكتظاظ الصفوف بالطلبة وحشرهم في صفوف ضيقة. وهذا ما دفع اعداد اًكبيرة من الطلبة الى التسرب من المدارس. اضافة الى تهالك البنى التحتية للمدارس التي تفتقر الى ابسط المستلزمات الدراسية المريحة ومن عدم توفر كادر تدريسي يسد حاجة المدارس التي تعتمد الدوام الثلاثي في استيعاب الاعداد الكبيرة من الطلبة، كذلك عدم توفر رحلات كافية لجلوس الطلبة.
وتضم مدينة الشعلة اعداداً غير قليلة من الاحياء العشوائية التي تسكنها اعداد كبيرة من المواطنين الفقراء والمعدمين ومن هم دون خط الفقر، والذين اضطروا للسكن فيها بسبب عدم توفر مساكن لهم والتي هي من اهم حقوق المواطنين التي نص عليها الدستور العراقي.
ومعظم هذه البيوت مبنية من الطين والصفيح والبلوك ولا تصلح مطلقاً للعيش فيها.ويواجه مواطنيوها حالة صعبة جدا بسبب عدم توفر ابسط مستلزمات المعيشة وتكاثر النفايات والاوساخ والانقاض والحيوانات السائبة والقوارض وبشكل ملفت للنظر.
كما ان اغلبية شوارعها غير معبدة وتتحول الى بركة من الاطيان في موسم الامطار، اضافة الى النقص الحاد في تجهيز الطاقة الكهربائية وشحة المياه الصالحة للشرب
مدينة الحرية .. من احياء بغداد الشعبية الكبيرة والفقيرة بعد مدينتي الصدر والشعلة وتمتاز ايضا بكثافتها السكانية العالية.
وبالنسبة الى مستوى الخدمات التي تقدم الى المواطنين في هذه المدينة قد يطول الحديث عنها. فالفساد الاداري والمالي المستشري في الدوائر والمؤسسات وعدم توظيف الاموال العامة بالشكل الصحيح ، يعدان من الاسباب الرئيسية لتردي الخدمات المقدمة لأهالي هذه المدينة .. وهناك ازمة حادة في الخدمات البلدية في هذه المنطقة ، حيث ان تبليط بعض شوارعها غير جيد وقديم جدا مما ادى الى تكاثر التخسفات والمطبات وتجمع المياه الاسنة والذي قد يؤدي الى غرق العديد من البيوت وبالاخص في منطقة دور الشؤون الحرية الأولى.
كذلك تجمع المياه الاسنة والقذرة جراء تراكم دهون المولدات الاهلية ما بين زقاق وزقاق. اما بالنسبة الى النفايات والاوساخ فحدث ولا حرج، فهي تتكاثر في الشوارع الرئيسية والفرعية وبشكل ملفت للنظر بسبب عدم توفر الحاويات الخاصة بجمع النفايات وقلة اعداد السيارات الكابسة، وسبب هذا بدوره العديد من الاضرارالصحية للمواطنين اضافة الى انها اصبحت مرتعا للحيوانات والكلاب السائبة.
اما بالنسبة الى الواقع الصحي فلا يوجد أي مستشفى عام في المدينة واما هناك مركزان صحيان لا يستوعبان الاعداد الكبيرة من ابناء المدينة. كذلك تعاني المدينة من قلة الخدمات المقدمة للمواطنين والنقص الحاد في الادوية وبالاخص ادوية الامراض المزمنة اضافة الى الازدحام الشديد والاختناق الذي تعانيه هذه المراكز الصحية جراء تزايد اعداد المراجعين والمرضى عليه.
تضم المنطقة ايضا عدداً من الاحياء العشوائية التي يعيش سكانها واقعاً مريراً وهم يواجهون ايضا الفقر والتهميش والبطالة وانعدام الخدمات اضافة الى ان المخاطر والامراض والمصير المجهول يهدد حياتهم، فيما يجمع اطفال هذه الاحياء العشوائية القمامة للحصول على بعض المواد التي يمكن ان تباع وتعينهم على المعيشة.
اما بالنسبة الى الجانب التعليمي فالمدينة تعاني من تخلف واضح في عدد المدارس الابتدائية والمتوسطة والاعدادية ما أدى الى عدم مقدرة المؤسسات التعليمية فيها على استيعاب الاعداد الكبيرة من الطلبة، واللجوء الى الدوام الثلاثي. كذلك وجود زخم شديد من الطلبة في معظم المدارس بسبب تهديم 3 مدارس بحجة بنائها من جديد، وكان ذلك منذ فترة طويلة ولكن بقيت على حالها ولم تباشر الجهات ذات العلاقة بتشييدها واصبحت بالتالي مكانا لرمي الاوساخ والنفايات .
وهذا اضافة الى عدم توفر الوسائل الضرورية للطلبة من المختبرات والخدمات الصحية والكهرباء والمياه الصالحة للشرب. وفي بعض الاحيان يتم استيفاء مبالغ من الطلبة لغرض ترميم المدارس وسد النواقص الموجودة فيها، ما اثقل كاهل اولياء امور الطلبة بسبب الاوضاع الاقتصادية الصعبة .
مدينة الوشاش .. تعتبر مدينة الوشاش من المناطق البغدادية القديمة جدا في جانب الكرخ وقد اصبحت من المناطق ذات الكثافة السكانية العالية بالرغم من صغر مساحتها الكلية. وهي تعاني ايضا من غياب ابسط مقومات المعيشة والخدمات الأساسية، بالرغم من ان غالبية سكنتها هم من العوائل الفقيرة والمعدمة وذات الدخل المحدود.
معظم شوارع مدينة الوشاش ومحلاتها وأزقتها تعرضت للتخسف بسبب تكسر الاسمنت وعدم صيانته، ومعظم الشوارع والازقة تمتلئ بالمياه الاسنة والقذرة وخصوصا في موسم الامطار مما يتسبب في تصاعد الروائح النتنة التي تزكم الانوف وفي بعض الاحيان تدخل المياه الاسنة والقذرة الى بيوت المواطنين، كذلك تتجمع الاوحال بشكل كبير.
اما بالنسبة الى الاوساخ والنفايات فهي تتكاثر بشكل كبير في كافة الشوارع الرئيسية والفرعية في هذه المدينة. والسبب هو عدم توفر حاويات خاصة بالنفايات وعدم استطاعة السيارات الكابسة الوصول بسبب ضيق الشارع الرئيسي، مما يضطر المواطنين في رميها على الشارع العام ومن ثم يتم رفعها بواسطة الستوتات واحيانا تبقى في مكانها لفترة طويلة.
اما القطاع الصحي فليس بالمستوى المطلوب حيث يوجد في المدينة مركز صحي واحد يرتاده المواطنون ولا يسد حاجات المواطنين الصحية في ظل لكثافة السكانية العالية. اضافة الى شحة الادوية واضطرار المواطنين الى شرائها من الصيدليات الخاصة وبالاخص علاجات الامراض المزمنة والتي تكلفهم مبالغ كبيرة .وطبيعي ان وجود مركز صحي واحد لا يناسب الزخم السكاني في هذه المدينة.
وفي الجهة المجاورة للوشاش يوجد مستشفى الطفل المركزي في الاسكان ، وحالة هذه المستشفى مزرية جدا بسبب وجود ردهة واحدة لاستقبال اعداد كبيرة من الاطفال المرضى والمرافقين لهم، اضافة الى عدم توفر وسائد واغطية للأطفال المرضى . ثم ان الاجواء حارة جدا بسبب عدم كفاية وسائل التبريد والتكييف في هذه الردهة اضافة الى انعدام النظافة في المرافق الصحية وبشكل ملفت للنظر. وهناك ايضاً النقص الحاد في الادوية واللقاحات ووسائل معالجة ربو الأطفال. وان اكثر التحاليل يتم اجراؤها في المختبرات الخارجية. وفي بعض الاحيان لا تتوفر الاشعة ويضطر المواطن الى تصوير العضو المصاب لدى الطفل بواسطة الموبايل الشخصي لغرض التشخيص من قبل الدكتور المعني
كذلك يعاني المواطنون سكنة الوشاش من جشع اصحاب المولدات الاهلية الذين زادوا سعر الامبير الواحد من 15 الى 25 الف دينار. وقد القى هذا بعئبه على كاهل المواطنين الكسبة وذوي الدخل المحدود، وادى الى عدم مقدرة الكثير من العوائل على الاشتراك في المولدات الاهلية. اما بالنسبة للواقع التعليمي فعدد المدارس الابتدائية (8) والمتوسطة (4) وهذا العدد لا يكفي لاستيعاب الطلبة الموجودين في المدينة. ثم ان معظم هذه المدارس لا تتوفر فيها الاعداد اللازمة من الكوادر التدريسية وهناك نقص كبير في الخدمات الضرورية من كافة الجوانب بحجة عدم وجود تخصيصات كافية لإدامة هذه الخدمات . مدينة الصالحية، وهي من المناطق البغدادية الشعبية في جانب الكرخ وتضم عدداً كبيراً من المحلات التي تعاني من سوء الخدمات البلدية والصحية والتعليمية. في مجال الخدمات البلدية هناك ضعف كبيرفي الخدمات المقدمة للمواطنين حيث تتراكم النفايات والاوساخ في معظم الشوارع والمحلات والازقة بشكل كبير. اما بالنسبة الى المجال الصحي فيوجد مركز صحي واحد في المنطقة المذكورة وهو لا يستوعب الاعداد الكبيرة من المواطنين المراجعين ، اضافة الى قلة المواد الطبية للعلاج والتشخيص، وشحة الادوية وخصوصا ادوية الامراض المزمنة والتي تدفع الكثير من المواطنين الى شرائها من الصيدليات الخاصة. اما بالنسبة الى المعامل والورش الحرفية فهناك اعداد كبيرة من المعامل الاهلية وورش النجارة التي توقفت عن العمل وتم تسريح اعداد كبيرة من العاملين فيها بسبب فتح الحدود على مصاريعها امام الاستيراد العشوائي لجميع السلع الاجنبية الرديئة بعد عام 2003 وعدم حماية الصناعة الوطنية والمنتجات المحلية من المنافسة مع مثيلاتها المستوردة، وغياب دور الجهاز المركزي للتقييس والسيطرة النوعية وغياب القوانين التي تنظم العملية الاستيرادية.

 

بعد ان كانت مهدده بخطر الفيضان
أزمة جفاف خانقة تعيشها محافظة ديالى
بعقوبة-علي الورد
بعد ان كانت محافظة ديالى مهددة بخطر الفيضان قبل عدة أشهر بسبب ارتفاع مناسيب المياه في سد حمرين ونهر ديالى، والتي هُدرت ولم يتم الاستفادة منها وتخزينها، سرعان ما بدأت شحة المياه في اوائل فصل الصيف في عموم مناطق المحافظة. حيث تشهد اغلب مناطق ديالى انقطاعا للمياه يستمر ساعات طويلة وأحيانا لأيام. ومع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف وتناقص مناسيب المياه، تتضاءل فرص المواطنين في الحصول على الماء الصالح للشرب

معاناة مستمرة

اثناء تجوالنا في مدن المحافظة التقينا بالمواطن همام محمد الذي قال ان ازمة المياه في ديالى موجودة منذ زمن بعيد، ولم تستطيع الحكومات السابقة واللاحقة حلها بالرغم من التخصيصات الضخمة من الاموال التي رصدت لمشاريع الماء، بسبب الفساد المالي المنتشر في مفاصل الدولة العراقية. كما اشار الى ان بعض مناطق المحافظة اصبحت تعتمد على التناكر في توفير المياه، علما ان سعر التنكر يتراوح بين ١٥ و٢٠ ألف دينار
اما المواطن سعد عبد الله فقد بيّن اننا كمواطنين نعاني كل موسم من ازمة المياه حيث تكون لدينا كعائلة واجبات: كل واحد يراقب وصول الماء لمدة ساعتين.
ويشاركه الرأي المواطن بشار محمود الذي قال ان الماء الصافي يصل الى منطقتنا ساعة او ساعتين في اليوم الواحد والكثير منا لا يستطيع ان يملأ الخزان الموجود في البيت بسبب الزحام الشديد على الماء.
السيد جمال البدراني اوضح ان السبب الرئيس في شحة المياه التي تعيشها المحافظة هو اخفاق في بناء سدود اضافية يستفاد منها في فصل الصيف وعدم وجود تخطيط ولا برامج لهذا الغرض
من جانبه اشار المهندس محمد عباس الى ان المياه التي تمر في ديالى لم تستثمر بالشكل الامثل في بناء سدود او محطات او خزانات.
المواطن مصطفى الزهيري من اهالي حي التحرير بيّن ان المواطنين يعانون من عدم وصول مياه الشرب إليهم بشكل مستمر وان هناك انقطاعا كبيرا في المياه. واضاف ان مياه الشرب حق مشروع لكل مواطن وان عدم ايصالها له يعني أن هناك اهمالا وتقصيرا متعمدين. لهذا نطالب الجهات المعنية باتخاذ الاجراءات السريعة لمعالجة هذا الموضوع، علما ان حي التحرير من الاحياء الرئيسة والكبيرة جدا في مدينة بعقوبة.
من طرفه أشار الحاج ابو ستار من مدينة جلولاء الى استمرار انقطاع الماء في فصل الصيف عن قرى وقصبات هذه المدينة وإن ذلك يستمر عدة ايام مما اضطر معظم العوائل الى مغادرة هذه القرى وهجرتها بعد توقف الزراعة وهلاك العشرات من رؤوس الماشية بسبب عدم وصول الماء الى هذه المناطق وبالتالي خسارة العشرات من العوائل مصدر رزقها وارتفاع نسبة البطالة فيها
-السيد عماد الزبيدي قال ان كثرة التجاوزات على حرمة الانهار والجداول فاقت التصور فنهر خريسان الذي يمر بالمحافظة والذي يعتبر النهر الرئيس المتفرع من نهر ديالى و يتفرع منه العديد من الجداول فإن هناك تجاوزات كبيرة جدا من قبل البعض، وان القانون يبقى عاجزا عن محاسبة هؤلاء بسبب حمايتهم من قبل جهات متنفذة داخل المحافظة.
اما السيد كاظم هاشم من اهالي الخالص شمال ديالى فقد بيّن وجود ازمة حادة ضربت مناطق ناحية العظيم شمالي ديالى والتي تضم ٣٦ قرية وان الامر خلق مشكلة كبيرة للمئات من العوائل مما اجبر المواطنين على نصب مضخات زراعية على النهر لإيصال الماء الى الاهالي وطالب بضرورة التدخل العاجل لإيصال المياه الصالحة للشرب الى المواطنين في هذه المناطق.
السيدة ام علي من منطقة الغالبية غربي ديالى تقول ان ازمة المياه تعاني منها منطقتنا منذ زمن بعيد وخاصة منطقة الغالبية القديمة، حيث ان المياه الصالحة للشرب لا تأتينا الا كل يومين او أكثر، إضافة الى ان شبكات الماء قديمة جدا وقد تآكل الكثير منها ولا تصلح لنقل الماء، مما اجبر المواطنين على نقل الماء من الجداول القريبة منهم وبالتالي ظهور امراض كثيرة مثل الامراض الجلدية والأمراض المعوية.
السيد احمد شاكر من اهالي ناحية بهرز جنوبي المحافظة يقول اننا كمواطنين كنا وما زلنا نعاني من مشكلة المياه في فصل الصيف. فبالرغم من نصب مشروع أربع مضخات جنوبي بهرز لرفع الماء من نهر ديالى الى نهر خريسان الا ان ذلك لم يحل المشكلة حيث ان المضخات لا تعمل جميعها بل نصفها فقط. وعند السؤال عن السبب يأتي الجواب سريعا بوجود عطل في المضخات الباقية، وهذا إثر سلبا على سكان القرى التي هجرها اهلها الى مناطق اخرى وان الزراعة قد توقفت في هذه المناطق وأصبحت الاراضي جرداء بعد ان كانت خضراء عامرة.
كذلك أوضح الحاج حسين عبود تضاؤل فرص الحصول على الماء الصالح للشرب في مناطق جنوبي المحافظة وشرقيها فيضطر الاهالي في تلك المناطق الى عمل حفر حفر عميقة للحصول على الماء من الانبوب الرئيس لان الماء لا يصل الى منازلهم بوجود التجاوزات على شبكات الماء.
الدكتور ابراهيم محمود اختصاصي الامراض الباطنية اشار الى وجود العديد من الحالات المرضية التي تم تشخيصها بسبب تلوث الماء.
وبيّن المواطن غسان محمد صاحب محل لبيع المضخات الزراعية ان ازمة شحة الماء في فصل الصيف أنعشت تجارة المضخات وصار العديد من سكان القرى لا يستغنون عنها لتوفير المياه لهم.
اما المواطنة سناء رشيد فتقول انه لا توجد عدالة في توزيع المياه في المحافظة ففي بعض المناطق تكون هناك وفرة في المياه تزيد عن الحاجة بينما المناطق الاخرى تعاني ولأيام من عدم وصول الماء اليها.
وأخيرا الموطن معن الجبوري بيّن ضرورة اشاعة ثقافة ترشيد استهلاك الماء من قبل المواطنين إضافة الى احداث تغيرات جوهرية في مفهوم السقي لدى الفلاحين من خلال اعتماد التقنيات الحديثة لتقليل هدر الماء.

ماذا قال مجلس المحافظة؟

اشار مجلس المحافظة الى قلة التخصيصات المالية الموجودة في الخطط الاستثمارية والخطط الوزارية، كما ان التجاوزات الموجودة على الانهر والجداول وعدم وجود مشاريع حديثة واستراتيجية، هذا كله سبّب شحة في ايصال الماء الصالح للشرب للمواطنين. من جانبه قال النائب عن ديالى احمد مظهر اننا نحمّل وزارة الموارد المائية مسؤولية هدر مياه السيول، وعدم وجود اجراءات حقيقية معروفة لمعالجة ظاهرة السيول. كما حمّل مجلس محافظة ديالى الوزارة ما احدثته السيول من اضرار مادية للبساتين والاراضي الزراعية.
هذا وكشفت مديرية الموارد المائية في المحافظة عن اعداد خطة لإنقاذ ١٦٠ ألف دونم من البساتين ووعدت بأن لا تكون هناك ازمة مياه في ديالى في المستقبل.

ص 7

نيمار باقٍ في باريس سان جيرمان

متابعة – طريق الشعب
أفادت تقارير صحفية، بأن النجم البرازيلي نيمار دا سيلفا قرر البقاء في صفوف ناديه باريس سان جيرمان وعدم الانتقال إلى برشلونة. وذكرت صحيفة "ليكيب" الفرنسية بحسب موقع "جول"، أن نيمار أخبر باريس سان جيرمان بقراره الاستمرار في صفوف الفريق وعدم الانتقال إلى برشلونة. وأضاف التقرير أن أسباب نيمار تتمثل في علمه بصعوبة تلبية رغبات بي إس جي المتعلقة ببيعه، فضلا عن رفض عثمان ديمبيلي ترك برشلونة والاتجاه الى النادي الفرنسي. وأكدت الصحيفة أن برشلونة ليس عازماً على تقديم عروض جديدة لاستقطاب نيمار، وأن بهذا سيكون إغلاق ملف الصفقة نهائياً.

***********

سلة الاخبار...

تفاؤل كبير في معسكر نفط الوسط
قبل الموسم الجديد

بغداد – طريق الشعب
وصل وفد نفط الوسط، مساء الأحد الفائت، إلى مدينة أربيل، للدخول في معسكر لمدة 10 أيام، تحضيرا للموسم المقبل.
وكان من المخطط أن يعسكر نفط الوسط في مدينة أزميت التركية، لكنه غير بوصلته نحو أربيل، بعدما تعذر عليه الحصول على تأشيرات دخول للأراضي التركية للاعبين المحترفين الأفارقة.
وأكد مشرف الفريق فراس بحر العلوم أن المعسكر فرصة طيبة للنادي من اجل التحضير بشكل ممتاز للموسم المقبل.
وأشار إلى أن الإدارة واثقة من قدرات الجهاز الفني وخياراته وستجتهد لتوفير سبل النجاح له من أجل إعادة فريق نفط الوسط إلى المنافسة.
وأوضح مدرب الفريق راضي شنيشل، أن معسكر أربيل سيكون المحطة الأخيرة لرفع جاهزية الفريق وتحضيره لمباريات الدوري، من خلال تكثيف التدريبات وخوض 4 مباريات تجريبية قبل العودة إلى مدينة النجف.
وأشار إلى أن الفريق بدأ يتحسن تدريجيا من حيث الجاهزية البدنية والانسجام، وأن المباريات التجريبية ستكون فرصة لاختبار الفريق بشكل صحيح والوقوف على إمكانيات اللاعبين الجدد فرديا وجماعيا.
وشدد قائد الفريق محمد صالح، على أن نفط الوسط في الموسم المقبل سيظهر بشكل مختلف، وبطموح هو المنافسة بقوة على اللقب.
رقم سلبي غير مسبوق لكورتوا

متابعة – طريق الشعب
أنهى ريال مدريد الشوط الأول من مواجهة فياريال، مساء الأحد الفائت، ضمن منافسات الجولة الثالثة من الليجا، بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله. واستقبل البلجيكي تيبو كورتوا الهدف الأول في شباكه عبر جيرارد مورينو مهاجم فياريال في الدقيقة 12. وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن كورتوا استقبل أهدافا في آخر 11 مباراة له في الليجا، بما مجموعه 15 هدفا، وهي أطول سلسلة له من دون شباك نظيفة في مسيرته.
يشار الى ان المباراة انتهت بالتعادل الايجابي بهدفين لكل منهما.


الزمالك في نهائي الكأس للمرة الـ 40 وعقدة الاتحاد مستمرة

متابعة – طريق الشعب
عبر الزمالك عقبة الاتحاد في نصف نهائي كأس مصر، ووصل النهائي رقم 40 في مسيرته بالمسابقة، والسادس في آخر 7 سنوات. وتوج أبناء ميت عقبة باللقب من قبل 26 مرة، وحصلوا على المركز الثاني 13 مرة، وحقق الكأس 5 مرات في آخر 6 سنوات. أول مباراة نهائية لعبها الزمالك في كأس مصر كانت عام 1922 وفاز على الاتحاد السكندري بخماسية مقابل لا شيء. أما آخر نهائي فكان العام الماضي، عندما توج باللقب على حساب سموحة بركلات الترجيح 5 – 4، بعد انتهاء المباراة بالتعادل الإيجابي بهدف لكل منهما. في المقابل مازالت لعنة كأس مصر تطارد الاتحاد السكندري بعد أن غاب عن الفوز باللقب منذ التتويج السادس له عام 1976 على حساب الأهلي بهدف نظيف.

*************

اليوم.. قطر تطلق شعار كأس العالم 2022
في 24 مدينة
بغداد – طريق الشعب
حددت اللجنة العليا للمشاريع والإرث، المسؤولة عن تنظيم كأس العالم لكرة القدم في قطر 2022، اليوم الثلاثاء، موعدا لإطلاق الشعار الرسمي للمونديال الأول الذي تشهده المنطقة العربية والشرق الأوسط، فيما ستكون العاصمة بغداد احدى العواصم التي ستضيف الشعار.

وأعلنت اللجنة في بيان رسمي اطلعت "عليه طريق الشعب" أنها "ستكشف النقاب عن شعار مونديال قطر 2022 في تمام الساعة الثامنة وعشرين دقيقة بتوقيت الدوحة، من خلال حملة رقمیة على مستوى العالم، یصاحبها عرض الشعار على واجهات معالم بارزة في قطر و23 دولة حول العالم، إلى جانب عرضه على شاشات عملاقة في عدد من العواصم العالمية بشكل متزامن".
وذكرت اللجنة العليا أنه سیكشف عن شعار المونديال بعرضه على واجهات أبنية ومعالم رئیسة في كل من العاصمة القطرية الدوحة (المسرح الروماني في كتارا، ومبنى الأرشيف الوطني في مشيرب، وبرج الدوحة في ‍الخليج الغربي، وبرج الشعلة في أسباير، ومبنى وزارة الداخلية، وفندق الشيراتون، وقلعة الزبارة)، والكویت (أبراج الكویت)، ومسقط (دار الأوبرا)، وبیروت (صخرة الروشة)، وعمان (فندق الرویال)، والجزائر (دار الأوبرا)، وتونس (مدینة الحمامات)، والرباط (كورنیش الرباط)، والعراق (برج بغداد، ساحة التحریر).
كما أعلنت اللجنة أن شعار كأس العالم سيعرض أيضا على شاشات عملاقة في عدد من دول العالم، حيث اختير من الأميركتين: الولایات المتحدة الأميركیة (تایمز سكویر، وبرودواي، وبین شارعي 44 و45، ونیویورك)، والأرجنتین (جنرال باز واي 15 دي أغوستو، وبوینس أیرس)، والبرازیل (میترو دومیناشن سي ستایشن، وساو باولو)، وتشیلي (إیه في كینیدي، وبادریه هورتادو، وسانتییغو)، والمكسیك (شارع برینسیبال، ومكسیكو سیتي).
وسيعرض في أوروبا بإنجلترا (لندن ویستفیلد ستراتفورد سیتي، وفور دیالز، ویستفیلد سكویر، ویستفیلد)، وفرنسا (جریه دو نورد، وباریس)، وألمانیا (محطة برلین للقطارات)، وإیطالیا (سیمبیون، وأكرو دیه لا باس، ومیلانو)، وإسبانیا (مدريد، وكایاو)، وروسیا (نوفیه أربات 2، وموسكو).
كما سيعرض شعار المونديال في تركیا عبر الشاشات العملاقة في كل من یلدز، وزوهاراتبابا، وباتشیسیر كیسم، وتاسدیلین، ومعمار سنان، وكافیرجا، وهارباي، ومركز، وبرباروس، ولیفازیم، والهند (تقاطع أبولناث، ومومباي)، وكوریا الجنوبیة (كویكس كراون، وسول)، وجنوب أفریقیا (شارع ألیس، وساندتون، وجوهانسبرج).

*************

أوباميانج يقترب
من معادلة رقم أسطورة آرسنال
متابعة – طريق الشعب
سجل الدولي الجابوني بيير أوباميانج، مهاجم آرسنال، هدف التعادل للمدفعجية في شباك توتنهام، في لقاء الديربي، الذي جمعهما على ملعب الإمارات، ضمن الجولة الرابعة للبريميرليج.
وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن أوباميانج سجل في المباريات السبع الأخيرة التي بدأها على ملعب الإمارات، ليأتي في المركز الثاني من حيث رصيد المباريات المتتالية التي يسجل فيها لاعب لآرسنال.
ويتفوق على أوباميانج الغزال الفرنسي تيري هنري أسطورة الجانرز، والذي سجل في 9 مباريات متتالية على ملعب "هايبري"، في تشرين الأول عام 2000.
وأشارت شبكة "سكواكا" إلى أن أوباميانج نجح في تسجيل 3 أهداف خلال آخر لقاءين خاضهما في ديربي شمال لندن.

**************

نافاس يودع لاعبي ريال مدريد
وكالات
ودع الحارس الكوستاريكي كيلور نافاس زملائه في ريال مدريد داخل غرف ملابس ملعب (لا سيراميكا) عقب نهاية مواجهة فياريال الأحد في ختام ثالث جولات الليجا.
وقد يعود نافاس إلى العاصمة الإسبانية من أجل وضع الرتوش خلال الساعات القليلة المقبلة على صفقة انتقاله لباريس سان جيرمان الفرنسي.
وخاض الحارس الكوستاريكي آخر رحلة له كلاعب في الفريق الملكي إلى مدينة فياريال، حيث انتهت المواجهة بين الفريقين بالتعادل (2-2) وجلس خلالها نافاس على مقاعد البدلاء.
وكان لجلوس الحارس الدولي على مقاعد الاحتياطيين للحارس البلجيكي تيبو كورتوا، فضلا عن وصول عرض من جانب الفريق الباريسي، دور كبير في تغير تفكير صاحب الـ32 عاما الذي سيوقع على عقود انتقاله لـ"بي إس جي" .
ورغم تقديمه مستوى متميزاً خلال فترة إعداد هذا الموسم أثناء إصابة كورتوا، ظل نافاس حبيسا لمقاعد البدلاء مع بداية المواجهات الرسمية في الليجا.
ويسدل نافاس بذلك الستار على حقبة ناجحة في عرين الميرينجي على مدار 5 أعوام دخل خلالها التاريخ كونه كان الحارس الأساسي وصاحب فضل كبير في حصد لقب دوري الأبطال 3 مرات متتالية.
ومنذ انضمامه من صفوف ليفانتي في 2014، شارك نافاس مع الريال في 162 مباراة في جميع البطولات.
كما ساهم في تتويج الريال بلقب الليجا مرة (2016-17)، وبالمثل في كأس السوبر الإسباني (2017)، وكأس السوبر الأوروبي مرتين (2014 و2017)، ومونديال الأندية 4 مرات (2014 و2016 و2017 و2018).
وتتضمن الصفقة في المقابل انتقال حارس الفريق الباريسي، الفرنسي ألفونس أريولا، للفريق المدريدي، وذلك بعد أن نجح بطل فرنسا في ضم حارس إشبيلية الإسباني، سرخيو ريكو، الأحد على سبيل الإعارة مع إمكانية الشراء نهائيا.

************

القوة الجوية يتعاقد مع بكري المدينة
بغداد – طريق الشعب
أبرمت إدارة نادي القوة الجوية، صفقة جديدة بالتعاقد مع السوداني بكري المدينة مهاجم المريخ، لدعم صفوف الفريق في الموسم الجديد.
وقال المدرب المساعد لفريق القوة الجوية لؤي صلاح في حديث صحفي، ان "الجهاز الفني أبدى رغبته في التعاقد مع مهاجم المريخ السوداني بكري المدينة وتم التعاقد معه بشكل رسمي، كما وصلت بطاقته الدولية إلى النادي، وسيلتحق خلال الأيام المقبلة بالفريق".
وأضاف في تصريحاته: إن "الإدارة وصلت لمراحل متقدمة مع مدافع غاني للالتحاق بالفريق هذا الأسبوع"، موضحاً ان "الجهاز الفني اضطر لتغيير قناعته ببعض المحترفين نتيجة لقرارات لجنة المسابقات بعدم تأجيل المباريات في حال استدعاء المنتخب الوطني وبالتالي نحن نبحث عن لاعبين محترفين لن يلعبوا ضمن منتخبات بلدانهم لتعويض المحليين الذين سينضمون للمنتخب".
وأشار إلى أن القوة الجوية رغم الظروف تمكن من اجتياز عقبة السالمية في ذهاب دور الـ32 من بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال.
وأردف: انه "رغم التحاق لاعبي المنتخب الوطني بوقت متأخر وعدم التحاق المحترفين تمكنا من تحقيق الفوز في المباراة".
يشار إلى أن القوة الجوية تمكن من تحقيق الفوز على السالمية بنتيجة (3-1)، في مباراة الذهاب التي أقيمت في ملعب كربلاء الدولي.

***********

إدارة الطلبة في مرمى الانتقادات
بسبب تهديد الهبوط
بغداد - ميثم الحسني
يعيش نادي الطلبة العراقي، فترة صعبة جداً، لتهديده بالهبوط الى الدرجة الأولى بسبب الديون المتراكمة عليه لعدم سداد مستحقات بعض لاعبيه ومدربيه السابقين.
وقال جمال علي، نجم الطلبة السابق، إن تدهور أحوال الفريق ينبع من سياسة الإدارة الخاطئة وعدم التعامل مع الملف المالي بشكل صحيح.
وأضاف ان "الإدارة لم تتواصل مع اللاعبين الذين قدموا الشكاوى ضد الفريق قبل أن تتفاقم الأمور وتصل إلى عقدة يصعب حلها وهددت بشكل كبير استمرار النادي في الدوري الممتاز".
وأوضح أن الخاسر الأكبر من هذه المشكلة، هو الجمهور والكرة العراقية، منوهًا "غياب فريق جماهيري بحجم الطلبة سيلقي بظلاله على الكرة العراقية".
أما حبيب جعفر أحد أبناء نادي الطلبة، حمل إدارة الفريق، مسؤولية تدهور الأمور والفشل في حل أزمات الديوان.
وأضاف ان "مجلس إدارة الطلبة لم يكترث للعواقب الوخيمة التي يمر بها النادي وإمكانية هبوط الفريق إلى الدرجة الأولى الذي يعد وصمة عار في جبين المسؤولين".
ونوه ان "أبناء النادي لا حول لهم ولا قوة، ولا أحد يحق له التدخل لأننا خارج الهيئة الإدارية".
أما نجم الطلبة السابق، علي وهيب، أوضح أن السيناريو الذي يمر به الطلبة، متوقع في ظل الإدارة السلبية التي تدير دفة النادي.
وتابع انه "سبق وأن حذرنا من تلك المطبات وقلنا مرارًا وتكرارًا أن نادي الطلبة بدأ يغرق في الديون، والإدارة عاجزة عن حل الأزمة وتبحث عن مصالح شخصية".
وحمل وهيب، المسؤولية التاريخية لرئيس النادي علاء كاظم، في حال هبوط الفريق للدرجة الأولى، كون الطلبة من الفرق الجماهيرية التي لم تهبط طوال المواسم الماضية.

************

عمر ميداني في حوار: فرصة سوريا قائمة في التأهل للمونديال
ولهذا السبب غبت عن غرب آسيا

الكويت - أحمد علي
نجح السوري عمر ميداني، محترف نادي الكويت الكويتي، في لفت الأنظار خلال مهمته الأولى مع الأبيض أمام الشرطة العراقي في كأس الملك محمد السادس للأندية الأبطال (البطولة العربية)، وهو ما يبشر بموسم جيد لمدافع نسور قاسيون في الكويت.
وقد كان لنا هذا الحوار مع ميداني صاحب الـ25 عامًا لمعرفة آماله وطموحاته مع الكويت، وأيضًا عن مهمة المنتخب السوري في التصفيات الآسيوية المزدوجة والمؤهلة لكأس العالم 2022، ومزيد من الأمور.

لماذا اخترت الكويت لتكون محطتك الجديدة في مشوارك بالملاعب؟

- الكويت صاحب سمعة ممتازة في القارة الآسيوية، وسبق له الفوز بكأس الاتحاد الآسيوي 3 مرات، كذلك نجح في آخر 3 مواسم بحصد 10 ألقاب، بما يعني أنه فريق بطولات، الأمر يجعل الانتساب له مكسبًا كبيرًا، لاسيما لو كان مثلي يبحث عن تحقيق الألقاب التي تنقصني في مسيرتي.
هل ترى أن الانتقال إلى الخليج والابتعاد عن الدوري المصري يضيف لمسيرتك؟

- تواجدت من قبل في الدوري العراقي، الإماراتي، والمصري، وأعتبرها كلها تجارب تضيف لي المزيد من الخبرات، وأتطلع إلى ذلك أيضًا في مهمتي مع الكويت خلال الموسم الحالي.

وكيف ترى تجربتك الرسمية الأولى أمام الشرطة العراقي؟

- المباراة كانت صعبة، وفريق الشرطة من الفرق القوية، إلا أن النتيجة كانت إيجابية بصورة كبيرة، وقبل مباراة الإياب على استاد كربلاء يوم 23 من أيلول المقبل.

هل باتت مهمة الكويت سهلة في العراق؟

- الشرطة فريق قوي، وكذلك الكويت، وأعتقد أن فرص التأهل لا تزال متساوية بين الفريقين، الأمر الذي يتطلب بذل مزيد من الجهد في مباراة الإياب لحسم بطاقة التأهل.

وماذا عن صعوبة مهمة الكويت خلال الموسم الجديد؟

- العمل كبير في الكويت وبصورة احترافية كبيرة، لذلك أتوقع من خلال ما يتمتع به الأبيض بالحفاظ على ألقاب الموسم الماضي، إلى جانب تقديم مستويات متطورة في البطولة العربية.

وما طموحاتك الشخصية؟

- أتطلع لتقديم موسم استثنائي مع الكويت، كذلك مع منتخب سوريا، ويبقى الاحتراف الأوروبي حلمًا يراودني منذ الصغر.

كيف ترى مهمة منتخب سوريا في التصفيات الآسيوية؟

- لا شك ان الكرة السورية تمر بظروف صعبة بعد استقالة اتحاد الكرة هناك، والنتائج الأخيرة في غرب آسيا، إلا أن الفرصة قائمة في للوصول لكأس العالم 2022، وإسعاد الشعب السوري، لاسيما أن المجموعة التي نتواجد فيها متوازنة بصورة كبيرة.

وهل تعتقد أن المنافسة محصورة بين الصين وسوريا والفلبين؟

- نعم وبصورة كبيرة، مع كامل الاحترام لمنتخب جوام، وأيضًا المدلديف، وأعتقد كذلك أن تحقيق بداية قوية في مباراة الفلبين المقبلة في مستهل مشوار التصفيات أمر ضروري لفرض بداية قوية.

لماذا تخلفت عن نسور قاسيون في غرب آسيا؟

- نادي الكويت فضل الاحتفاظ بخدماتي خلال فترة الإعداد، نظرًا لأن البطولة غير مدرجة في الرزنامة الدولية، وهو ما تقبله الاتحاد السوري.

*************

سلامات للرفيق منعم جابر

تعرض الرفيق والزميل العزيز منعم جابر قبل أسبوع الى وعكة صحية ألزمته الفراش، وأفادت الانباء الأخيرة ان حالته الصحية بدأت الآن تتحسن.
وفد من مختصة الشبيبة والطلبة والرياضة في الحزب الشيوعي العراقي زار الرفيق منعم وقدم له باقة ورد متمنياً له السلامة ودوام العافية والعودة السريعة الى زملائه ومحبيه.

************

ص 8

العديد 38 من "بيرموس"
صدر أخيرا عن منظمة الحزب الشيوعي العراقي في ناحية ألقوش بمحافظة نينوى، العدد (38) حزيران 2019 من مجلة "بيرموس" الفكرية السياسية الثقافية العامة.
يضم العدد أخبارا وتقارير صحفية منوعة ومقالات سياسية وثقافية ونصوصا أدبية.

***********

مجلس عزاء للفقيد إبراهيم الخياط


بغداد – طريق الشعب
يقيم الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، غدا الأربعاء، مجلس عزاء لأمينه العام الشاعر والإعلامي الراحل إبراهيم الخياط.
يبدأ المجلس في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر ويختتم عند الساعة السابعة مساء، وذلك في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

**************

ليس مجرد كلام...

إبراهيم الخياط ... بعيوني !

ثلاث كلمات (على راسي ..بعيوني ..لا عليك ..)، حملها الطفل القادم من مندلي صوب مركز جمهوريته ، لتنعجن روحه برائحة القداح وطعم البرتقال ، ويتعمد بعشق الوطن المتوشح بالأحمر ، كي ( يطشّ ) روحه ( هيلاً ) وزعفران في دروب الصحبة والرفاق!
إبراهيم حيدر عزيز، عرفني شاعرا عندما نشرنا معا في إحدى المجلات في تسعينات القرن المنصرم، ليسأل عني صديقه سعد محمد رحيم ويرفق معه رسالة يتركها عند أبي داود في مقهى حسن عجمي، وما أن تسلمتها حتى كتبت جوابا وتركته هناك أيضا، لتستمر الرسائل الورقية بيننا، ساعي البريد صديقنا سعد، وحسن عجمي الصندوق!
توطدت علاقتنا الأخوية دون أن نلتقي، وما أن انقشعت الغيمة السوداء عن سماء الوطن، وأقيم مهرجان المربد الأول بعد سقوط الفاشية، ووصول وفد بغداد إلى فندق المربد في البصرة، حتى جاءني صديقي مقداد مسعود قائلا: إبراهيم الخياط يسأل عنك. قلت له: إبراهيم حيدر صديقي أينه ؟! وكان حينها مدير إعلام وزارة الثقافة في زمن وزيرها الرائع أبي نيسان الكبير! أجابني مقداد: هناك عند سيارة الوفد، ركضت إليه فتعانقنا كشقيقين لم يلتقيا منذ سنين!
منذ تلك اللحظة لم نفترق، معا في كل محفل ومهرجان وملتقى واجتماع وجلسة، صارت بغداد وكما قال شاعرنا الحجاج بالنسبة لنا ساحة الأندلس فقط، حيث مقر الحزب الشيوعي واتحاد الأدباء، وما بينهما (برهوم) هذا الاسم المحبب الذي أناديه دون غيري!
تعلمت منه الكثير، فازددت طيبة وإنسانية وصبرا على كل شيء، وازددت تسامحا وتضحية ومحبة للناس!
في كل لقاء بيننا تنفتح آفاق وأفكار ورؤى جديدة، كان لا ينفكّ عن التفكير بمبادرات ومقترحات جديدة في مجال العمل الإبداعي كتابيا ونقابيا، مدّ جسور المحبة بين الجميع، فصرنا كتلة واحدة من الأشقاء والأصدقاء، لم نفترق أبدا، لقاءاتنا تتواصل، ومحبتنا تكبر للوطن والناس!
كان يقول: اعمل ودع كلام الآخرين، لا تعبأ بأي سهم يأتيك من غيور أو حاسد، بل تجاوزه لتكون أكبر من راميه. كان هو كذلك، كم من السهام رميت عليه حسدا وغيرة، لكنه لم يعبأ بها أبدا، بل سما فوقها! همّه الوطن والناس، أراد أن يبني جمهورية للبرتقال تشعّ محبة وتسامحا واندكاكا بالأرض وماء الفراتين!
الاتحاد بيته والأدباء أخوته، يسمو بهما، يسأل عن الصغير والكبير، لم تنقطع رسائله في المسرات والأوجاع، يشارك الجميع في كل شيء، ويقول: لابد أن تكون معهم كالدم تسري في شرايينهم!
في كل محفل كلمته قصيدة، يلقيها فتضجّ القاعة بالتصفيق، واجبه العمل اليومي مع الناس ورفاقه وأصحابه!
في الجنوب والشمال والوسط، في الاحتفالات ومواكب العزاء!
كنت أقول له: برهوم استرح ودع من ينوب عنك في هذا المحفل او ذاك، يجيبني: لابد من حضوري لأنه جزء من رسالتي، يتصل بي يوميا، يشركني في هذا الرأي وتلك المسألة ويستأنس برأيي في أية فكرة كانت!
لم تنقطع أغانينا الصباحية كتحية نتبادلها، حتى الأربعاء الدامي!
لم يكن أمينا عاما للأدباء، بل كان خادما لهم وللثقافة والأدب كما يقول!
لقد ذهب شهيد الواجب، حيث كان في طريقه للمشاركة في مهرجان تقيمه أمانة الشؤون الكردية، وعليه لا بد أن نسعى ليحتسب لعائلته راتب تقاعدي أسوة بشهداء الواجب من الدرجات الخاصة، العمل عمل سواء هنا أو هناك والتضحية متشابهة أيضاً!
وسنبقى نردد ما حيينا: على راسي .. بعيوني ..لا عليك .. لأنها جزء من بناء وطن حر وشعب سعيد!

عبد السادة البصري


**************

"عميد جمهورية البرتقال "
.. وداعـــــأ

•اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة البصرة ودعت في الفقيد ابراهيم الخياط "ذلك الفتى الذي كسب محبة موزاييك متنوع من العراقيين كافة، ونال ثقتهم بأمين مؤتمن على اتحادهم ( اتحاد الجواهري الكبير) لدورات عديدة".
•اللجنة التنفيذية لرابطة الانصار الشيوعيين العراقيين نعت أبا حيدر ونوهت بالتزامه قضايا الشعب والوطن وبما تعرض له بسبب مواقفه الوطنية على يد سلطات النظام الدكتاتوري الصدامي.
•مكتب اعلام الخارج ودع فيه "قامة ثقافية وابداعية سامقة في سماء الوطن، تمتع خلال مسيرته الثقافية والمهنية والادارية في قيادة اتحاد الادباء والكتاب في العراق بشعبية نادرة وسمعة متميزة..".
•شيوعيو مدينة الثورة ومبدعوها ابّنوه في حفل في الهواء الطلق على "ساحة الحمزة"، واشعلوا الشموع في ذكراه، و"اشادوا بنشاطه الثقافي ومسيرته الحافلة بالعطاء ومشاركاته الميدانية في مختلف المحافل الادبية والثقافية في بغداد والمحافظات".
•شيوعيو ديالى واتحاد ادبائها شاركوا الاحد عائلة الفقيد في اقامة مجلس عزاء على قاعة السراي في مدينة بعقوبة، استمر منذ الصباح حتى المساء وحضره جمع غفير من أهالي المدينة والمحافظة.
•اللجنتان المحليتان للحزب الشيوعي العراقي في واسط والديوانية اصدرتا نعيا كل على حدة، كذلك فعل الشيوعيون العراقيون واصدقاؤهم في كندا.
•أقام له اتحاد ادباء وكتاب ميسان مجلس عزاء على "قاعة مؤسسة الهدى"، استذكر المشاركون فيه "ابتسامته الدائمة واخلاقه الرفيعة" واكدوا انه "رحل جسدا..لكنه باق وسيبقى في قلوب محبيه"
•كذلك اقام له اتحاد ادباء وكتاب البصرة جلسة تأبين على قاعة مقره، اشادوا فيها بـ "مواقفه الثقافية والوطنية واكدوا ان اتحادهم خسر برحيله رمزا ثقافيا ووطنيا".
•نعاه البرلمان الكردي الفيلي ومما قاله: "كان الفقيد يحمل معه راية الوطن اينما حل. زارنا في السويد في لقاء ثقافي متميز العام الماضي وتحدث للجمهور بقلب كبير وشفافية عن حال الثقافة في العراق والآمال والطموحات التي يحملها مع زملائه..".
*الشيوعيون العراقيون في هنغاريا ابّنوا فيه "مثقفا عراقيا متميزا، كرس حياته لاشاعة الثقافة الهادفة في العراق، وظل وفيا لمبادئه الانسانية حتى آخر لحظة في حياته".
•ورفاقهم في فرنسا اشاروا في نعيهم الى انه" كان مؤملا ان يساهم معنا في مهرجان اللومانيتيه هذا العام، حيث استعدت منظمتنا لاستقباله .. وتم الاتفاق على اقامة ندوات شعرية وثقافية له..".

*************

بعد شهور من إعادة افتتاحه
مسرح المنصور في انتظار من يعيد ألقَهُ الفني

بغداد – وكالات
في مطلع شباط الماضي، عاد "مسرح المنصور" الذي كان يشكل إحدى العلامات الفنية النابضة في قلب بغداد، إلى الحياة مجددا، بعد أن كان مغلقا ومهملا منذ 15 عاما، بستارة مسدلة ومقاعد خاوية وخشبة مهجورة.
وشكّل العام الجاري نقلة نوعية لـ "مسرح المنصور". إذ شهد إعادته للحياة مجددا. ولعل ما سرّع ذلك أنه يتمتع بجاهزية عالية ولم تطله يد التخريب كما طالت المعالم الثقافية الأخرى في بغداد وغيرها من المدن العراقية.
ويسع هذا المسرح، الذي بني في ثمانينيات القرن الماضي، 350 مقعدا. وقد شهدت أروقته العديد من الأعمال المسرحية البارزة التي أنجزها مؤلفون ومخرجون رواد، ومثل فيها فنانون مبدعون.
وظل "مسرح المنصور" فترة طويلة بعد سقوط النظام الدكتاتوري المباد، مغلقا ومهملا، بسبب وقوعه في المنطقة الخضراء، التي كانت محظورة لعامة الناس على اعتبارها تضم مقار حكومية ودبلوماسية.
في استطلاع أجرته "الجزيرة نت"، واستهدفت فيه شريحة من جيل العقد الأول للقرن 21، تبين أن غالبية هؤلاء لا يعلمون بالطريق المؤدي إلى "مسرح المنصور" أو لا يعرفون هذا المسرح أساسا. وقد أرجع المخرج المسرحي د. صميم حسب الله، اسباب ذلك إلى الإغلاق الطويل للمسرح، الذي أدى في المقابل إلى نسيان الطريق المؤدي إليه.
ودعا د. حسب الله وزارة الثقافة والجهات ذات العلاقة، إلى إجراء من شأنه تعريف المواطنين بهذا المسرح، وإرسال مجموعات من الشباب للتعرف عليه، معتبرا أن أبرز ما يعيق تطور الحركة المسرحية في العراق هو غياب رؤية الدولة لما يمثله المسرح من مشروع اجتماعي يمكنه المساهمة في تحقيق السلم المجتمعي.
العديد من المسرحيين يرون أن ما يحدث اليوم من محاولات فردية لتطوير الفن المسرحي في العراق، غير قادر على إحداث أي تأثير في المجتمع، خاصة في ظل معوقات إجرائية تقع على عاتق الفنانين أنفسهم.
هذا العجز برره المخرج المسرحي د. حسب الله "إلى غياب المشروع المسرحي، وضعف العمل على إعادة ثقة الجمهور، الذي هجر المسرح بعدما تعرض الفن لهجوم شرس من قبل ما يسمى "المسرح الاستهلاكي"، الذي يقدم شكلا هزيلا لا تريد العائلة العراقية التواصل معه".
من جانبه لفت مدير دائرة السينما والمسرح الفنان مازن محمد مصطفى، إلى وجود أهمية كبيرة للنهوض بواقع الفن المسرحي بعد عودة الحياة إلى "مسرح المنصور"، مبينا أن هذا المسرح سيخدم المخرجين المسرحيين في قادم الأيام من خلال احتضانه المهرجانات الفنية الدولية والمحلية، ما يؤثر إيجابيا على الحركة المسرحية والسينمائية في بغداد.
واحتضن "مسرح المنصور" بعد إعادة افتتاحه، حفلا موسيقيا من التراث الإيطالي، كما احتضن مهرجان الثقافة الكورية لعام 2019. ويأمل القائمون على هذا المسرح في إعادة رونقه السابق عبر إقامة فعاليات فنية بحضور فنانين عرب وأجانب.


***************

البصرة تشهد "مهرجان فيلم الأمن المجتمعي"

البصرة – وكالات
احتضنت قاعة مسرح "مول تايم سكوير" في البصرة، الخميس الماضي، "مهرجان فيلم الأمن المجتمعي" الأول، بحضور ممثلين عن الأجهزة الأمنية وفنانين وناشطين مدنيين وإعلاميين وشخصيات مختلفة.
ساهم في المهرجان سينمائيون شباب، قدموا أفلاما قصيرة تلقي الضوء على العديد من المشكلات التي تهدد السلم المجتمعي.
مدير علاقات وإعلام قيادة شرطة البصرة العميد باسم غانم، قال في حديث صحفي ان المهرجان الذي اقيم من قبل القيادة "يعتبر من الفعاليات الحديثة على الأجهزة الأمنية والفن"، مبينا أن فعاليات المهرجان تستهدف الثقافة الأمنية، وتهدف إلى تحقيق البيئة المجتمعية الآمنة.
وأوضح العميد غانم، أن الأفلام التي عرضت في المهرجان تطرقت إلى عدد من المحاور التي تشكل خطراً على السلم الاجتماعي "كالابتزاز الالكتروني الذي ارتفعت حالاته في الآونة الأخيرة، والعنف الأسري والاتجار بالبشر والمخدرات"، منوها إلى أن المهرجان ناقش بالشراكة مع الفنانين ومنظمات المجتمع المدني، سبل مواجهة الجرائم المشار إليها، والتقليل او الحد منها.
وفي الختام وزعت شهادات تقدير وألواح على المشاركين في المهرجان.

************

"المأمون" تترجم مختارات
من الأدب الفارسي

بغداد – وكالات
كشفت "دار المأمون للترجمة والنشر" في وزارة الثقافة، عن عزمها ترجمة نصوص من الأدب الفارسي إلى اللغة العربية خلال الفترة القريبة المقبلة. وقال مدير الدار ساطع راجي في تصريح صحفي، انه التقى قبل أيام في بغداد، وفدا إعلاميا إيرانيا، وجرى الاتفاق على ترجمة مختارات من الأدب الفارسي المعاصر إلى العربية، إلى جانب استضافة شخصيات أدبية وفنية إيرانية، فضلا عن مناقشة مقترح إقامة أسبوع ثقافي إيراني في بغداد. وأضاف قائلا أن اللقاء مع الوفد الإعلامي يندرج ضمن سعي دار المأمون إلى تعزيز التعاون الثقافي بين الشعوب، مشيرا الى ان الدار ابدت استعدادها لترجمة المختارات الأدبية الفارسية، وفقا للاتفاقيات والتعليمات التي نصت عليها المعاهدات الدولية في مجال ضمان حقوق النشر والتأليف.

*************

العراق يحصد أربع جوائز مسرحية
في الأردن
عمان – وكالات
حصد العراق أربع جوائز مسرحية في "مهرجان عشيات طقوس" المسرحي – الدورة 12، الذي أقيم أخيرا في العاصمة الأردنية عمّان، وذلك عن المسرحية الموسومة "المقامة الواسطية" للمخرج د. زهير كاظم.
وقطف العراق جائزة أفضل عمل مسرحي متكامل، وجائزة أفضل مخرج، فضلا عن جائزة أفضل سينوغرافيا للسيناريست محمد الربيعي، وجائزة خاصة للممثلين وزعت على فريق تمثيل المسرحية المؤلف من الفنانين عمر ضياء وأزهار العسلي وأحمد عوني. وفي مناسبة فوزه بالجوائز، تلقى فريق العمل المسرحي باقة ورد من ممثل الملف الثقافي العراقي في السفارة العراقية في عمّان.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg