العدد 20 السنة 85 الخميس 5 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
غياب العدالة الاجتماعية أدى إلى انتشار العشوائيات
لجنة برلمانية : الحكومة عاجزة عن توزيع قطع الأراضي
بغداد – علي شغاتي
قالت لجنة متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي، أن الحكومة عاجزة عن تنفيذ قرارها بخصوص توزيع قطع الأراضي للمواطنين، فيما دعا عضو في لجنة الخدمات والأعمار البرلمانية الى تشريع قانون ناضج يحدد أليات توزيع الأراضي، ويمنع الاستغلال الانتخابي في توزيعها. بدورها أكدت وزارة الأعمار الإسكان انطلاق المرحلة الأولى من محافظة البصرة، ووعدت بأطلاق المرحلة الثانية قريباً.
عجز حكومي

النائب محمد كريم، عضو لجنة متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي، قال في تصريح لـ"طريق الشعب" أن الحكومة عاجزة عن تنفيذ قراراتها في شأن توزيع قطع الأراضي على المواطنين، إذ ليس هناك تحرك حكومي ناجح أو جدي من اجل إنجاز هذا الملف، خاصة أن توزيع الأراضي بحاجة الى مقدمات، أهمها توفير الخدمات، وضمان بنائها من قبل مستحقيها، خاصة أن الفئات المستهدفة هم من محدودي الدخل ما يجعل عملية بناء الاراضي امرا غاية في الصعوبة.
وأضاف أن "مجلس النواب قدم دراسة كاملة عن ملف توزيع قطع الأراضي، أخذت بنظر الاعتبار جميع الجوانب الفنية، وبالتشاور مع جميع القطاعات الحكومية والسادة أعضاء مجلس النواب العراقي والمستثمرين والمصارف، وتضمنت هذه الدراسة عدة نقاط، أبرزها تنفيذ القوانين المتعلقة بالشهداء والسجناء السياسيين وإطلاق المبادرات وبناء البيوت لذوي الدخل المحدود ودعم المستثمرين، وقد صوت مجلس النواب على تلك الدراسة وأرسلت الى الحكومة.

تشريع قانون

من جانبه، دعا عضو لجنة الخدمات والأعمار البرلمانية، فاضل جابر في تصريح لـ “طريق الشعب"، إلى تشريع قانون ناضج يحدد أليات توزيع قطع الأراضي على الجهات المستفيدة منه، بعيداً عن التجاذبات السياسية والانتخابية، خاصة وأن الحكومات السابقة استخدمت هذا الملف لأغراض انتخابية، ومن اجل الحد من ذلك يفترض تقليص من صلاحيات مجالس المحافظات في هذا الملف، والابتعاد عن الروتين والحلقات الزائدة، وأن التنسيق بين وزارات الأعمار والإسكان، والزراعة، والمالية، كفيل بتحقيق نتائج إيجابية في هذا الموضوع.
وأضاف جابر، أن مجلس النواب سيناقش أسباب التلكؤ من خلال لقاء مع وزير الإسكان والأعمار، والتواصل مع مجالس المحافظات والدوائر المعنية من اجل الاستماع الى المعوقات التي تواجه تنفيذ المشروع، داعيا الى الاستفادة من تجارب الدول المجاورة للعراق فقد تمكنت من إنجاز مجمعات سكنية واطئة الكلفة للشباب والعمال والفقراء.

تهميش الفقراء

وتحدث عضو مجلس محافظة ذي قار شهيد الغالبي لـ “طريق الشعب"، عن وجود خلل في آلية توزيع قطع الأرض فهي لا تحقق العدالة الاجتماعية، بسبب عدم اعتمادها مستوى دخل الفرد، أو مستوى الفقر، بل خصت شرائح معينة، واعتمدت على المهنة أو ذوي الشهداء أو السجناء السياسيين وميزت بين هؤلاء أيضا.
ويعتقد الغالبي، أن هذه الإجراءات ساهمت في انتشار العشوائيات وتجاوزها على مخططات المدن، مما فاقم ازمة الخدمات في المدن.

انطلاق المرحلة الأولى

وأعلن مدير أعلام البلديات في وزارة الأعمار والإسكان على عبود، لـ “طريق الشعب"، انطلاق المرحلة الأولى من توزيع قطع الأراضي على المواطنين من محافظة البصرة، فيما ستطلق المرحلة الثانية قريبا وستشمل محافظات بغداد، وبابل، والرمادي، وواسط. وأضاف، أن الوزارة جادة في تنفيذ توجيهات رئيس الوزراء، ووزير الإسكان والأعمار بتهيئة قطع الأراضي لتوزيعها على المواطنين، وقامت دوائر البلدية بفرز ومسح وتحديد الأراضي، وهذه العملية تتطلب بعض الوقت، ويشير الى أن الوزارة عازمة على تجاوز المشاكل في استملاكات الأراضي ونسعى جاهدين الى حلها وتم تشكيل لجنة تنسيقة عليا بين الوزارات لحل هذه الإشكالات.
***********
ديون شركات الاتصالات بلغت 835 مليون دولار
بغداد – طريق الشعب
كشف رئيس لجنة الإعلام والاتصالات البرلمانية نعيم العبودي، أمس الأربعاء، عن بلوغ ديون شركتي اسيل سيل وكورك 835 مليون دولار، فيما حذر من محاولة الالتفاف عليها وتسقيطها. وقال العبودي في تغريدات على صفحته في موقع "تويتر" اطلعت عليها "الغد برس"، إن "اكثر من 375 مليون دولار ديون على شركة كورك واكثر من 300 مليون دولار ديون على شركة اسيا سيل". واضاف ان "اكثر من 160 مليون دولار ديون على شركة زين"، لافتا الى ان "هذه الاموال من حق الشعب والالتفاف عليها نوع من انواع الارهاب".
وشدد العبودي على ضرورة "الاسراع بتسديدها للحكومة العراقية وأية محاولة للضغط على تسقيطها أو الالتفاف على الموضوع هو نوع من انواع الفساد الذي يضر بمصلحة البلد والمواطن".
********
الزراعة "تستهجن" زيارة السفير التركي الى مراكز بيع البيض في جميلة وتؤكد: لن نفتح الاستيراد
بغداد – طريق الشعب
اعتبرت وزارة الزراعة، أمس، زيارة السفير التركي فاتح يلدز إلى مراكز بيع البيض في علوة جميلة "أمراً مستهجناً"، مشددةً على أنها لن تفتح باب استيراد البيض من الخارج.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنها "غير معنية بحركة السفراء في البلاد، وما قام به السفير التركي يوم أمس وبالتنسيق مع عدد من التجار بزيارة إلى مراكز بيع بيض المائدة في علوة جميلة أمر مستهجن ولا يؤثر على قرارات الوزارة بشأن حماية المنتج المحلي رغم كل الضغوط التي مورست أو تمارس الان من أجل ثني الوزارة عن قرارها". وأكدت الوزارة، أنها "لم ولن تفتح الاستيراد لبيض المائدة لوجود زيادات واضحة في انتاج البيض ونسب مضاعفة"، مشددةً على أنها "ماضية في برامجها الداعمة لزيادة الانتاج الزراعي بشقيه الحيواني والنباتي".
يذكر أن السفير التركي فاتح يلدز أجرى، أمس الأربعاء، زيارة إلى سوقي الشورجة وجميلة في بغداد والتقى مع بعض تجار البيض ومستوردي لحوم الدواجن، بحسب وسائل إعلام تركية.
*************
المركزي للإحصاء: ثلث سكان الريف يعانون نقص المياه الصالحة للشرب

بغداد – طريق الشعب
كشف الجهاز المركزي للاحصاء، أمس، أن ثلث سكان الريف يعانون نقص المياه الصالحة للشرب، مبيناً أن أقل معدل نصيب للمياه الصالحة للشرب سجل في محافظة صلاح الدين.
وقال الجهاز في إحصائية أعدها لعام 2018، إن "نسبة السكان المخدومين بشبكات المياه الصالحة للشرب في عموم البلد بلغت 82.6 في المائة، شكلت نسبة السكان المخدومين بهذه الخدمة في الحضر 91.7 في المائة، في حين ما يزال أكثر من ثلث سكان الريف غير مخدومين بهذه الشبكات، إذ بلغت نسبة المخدومين 63.3 في المائة".
وأضاف الجهاز، أن "متوسط نصيب الفرد من المياه الصالحة للشرب المجهزة للسكان الكلي في العراق بلغ 342 لترا/ يوميا"، مشيراً إلى أن "أعلى متوسط لنصيف الفرد سجل في محافظة واسط وقد بلغ 580 لترا/يوميا، في حين كان أقل معدل في محافظة صلاح الدين حيث بلغ 190 لترا/ يوميا".
وتعاني بعض المحافظات العراقية ومنها العاصمة بغداد شح المياه الصالحة للشرب على الرغم من وجود نهري دجلة والفرات نتيجة قلة المشاريع الخاصة بتصفية المياه.
**********
عضو في مجلس البصرة: عمل القيادات الامنية بمبدأ "العطوة" و"الفصول" سيفاقم النزاعات العشائرية
البصرة – طريق الشعب
طالب عضو اللجنة القانونية في مجلس محافظة البصرة، احمد عبد الحسين، أمس، القيادات الأمنية بحل النزاعات العشائرية في الطرق القانونية، لا عن طريق مبدأ "العطوة" العشائرية.
وقال عبد الحسين لوكالة (بغداد اليوم)، إن "تدخل القيادات الأمنية في قضايا العطوة والفصول العشائرية، سيؤدي الى تفاقم ملف النزاعات العشائرية "، مشددا على "ضرورة تطبيق القيادات الامنية المواد القانونية ومحاسبة المتسببين بأثارة النزاعات العشائرية".
وأضاف أن "اعتماد مبدأ العطوة في حل النزاعات العشائرية سيضعف من هيبة الدولة"، محذرا من "تمرد العشائر على الدولة بشكل اكبر بعد جلوس القادة الامنيين معهم والتوسط لأخذ الهدنة العشائرية ".
وكان مستشار محافظ البصرة لشؤون العشائر، محمد سالم الزيداوي، كشف الأحد (1 أيلول 2019) عن تفاصيل اجتماع وزير الداخلية، ياسين الياسري، وشيوخ العشائر المتنازعة في المحافظة.
وقال الزيداوي في تصريح خص به (بغداد اليوم) إن "الاجتماع توصل إلى أخذ هدنة عشائرية (عطوة) لمدة 13 يوما من عشيرتي الصرايفيين وبني سكين المتصارعتين في قضاء الزبير، اكراما لأيام عاشوراء حيث تنتهي (العطوة) بعد الانتهاء من مراسيم ذكرى عاشوراء".
وبين ان "الاجتماع أسفر أيضا عن أخذ هدنة عشائرية أخرى (عطوة) لمدة خمسة أيام من العشائر المتصارعة في شمالي المحافظة".
********
برلمان الاقليم يُكلّف فريقا من المحامين الطعن بقانون انتخابات مجالس المحافظات

أربيل – طريق الشعب
كلفت لجنة المناطق الكردستانية خارج ادارة اقليم كردستان يوم أمس فريقا من المحامين للطعن في تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي سيحرم الالاف من النازحين من الادلاء بأصواتهم. وكانت اللجنة قد ابدت اعتراضها نهاية شهر آب الماضي على مواد القانون المعدل التي تقضي بحصر تصويت النازحين بمناطقهم الاصلية وبالتالي حرمانهم من خوض انتخابات مجالس المحافظات المزمع اجراؤها في شهر نيسان من العام المقبل. وقالت رئيس اللجنة جوان يونس في مؤتمر صحفي عقدته اليوم في مبنى البرلمان باربيل "قدمنا مقترحا الى هيئة رئاسة برلمان كردستان من اجل الطعن بتلك المادة التي تحرم النازحين من المشاركة في الانتخابات المحلية عبر تكليف فريق من المحامين لترافع في هذه القضية". واوضحت انه بعد تلقينا جوابا من رئاسة برلمان اقليم كردستان على مقترحنا قمنا بتكليف فريق من المحامين لاتخاذ التدابير اللازمة للطعن في تلك المدة لدى المحكمة الاتحادية العليا لكي يتم الغاؤها". والمواد التي يعترض عليها الاقليم هي المادتان 35 و47 من تعديل القانون.
************
الكويت توضح موقفها في أربع نقاط
عامر عبد الجبار يكشف مجمل التجاوزات الكويتية على حدود العراق البحرية
بغداد – طريق الشعب
أتهم وزير النقل الاسبق، عامر عبد الجبار، أمس، الكويت باستغلال اتفاقية "خور عبد الله"، مبينا أنها اصطنعت جزيرة للضغط على البحر الإقليمي للعراق. وقال عبد الجبار في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" إن "الكويت بدأت في عام 2012 في تسيير بواخر محملة بأحجار وقذفها في منطقة فشت العيج ذات الأعماق القليلة لتكون آخر نقطة مائية لها مع الجانب العراقي التي ستتسبب في الضغط على بحرنا الإقليمي".
وأضاف أن "الكويتيين استمروا بعملية دفن هذه المنطقة خلال عام 2013 من دون أي تدخل من قبل الحكومة العراقية التي كانت تهدف إلى تحسين العلاقات مع دولة الكويت"، مشددا على أن "هذه الجزيرة اصطنعها الكويتيون ولم تكن طبيعية".
واشار وزير النقل الاسبق إلى أن "الكويت لم تتوقف عند هذا الحد بل قامت بتسجيلها في المنظمة البحرية الدولية عام 2014 وثبتتها كجزيرة في الخرائط"، موضحا أن "هدفهم هو أن تكون هذه الجزيرة آخر نقطة لهم مع العراق في حال المباشرة بتنفيذ اتفاقية خور عبد الله".
وتابع أن "الجانب الكويتي استغل اتفاقية خور عبد الله التي صوت عليها مجلس النواب في العام 2013 والتي تنص على ترسيم الحدود البحرية بين العراق والكويت ما بعد الدعامة 162".
ووصف عبد الجبار إجراءات وزارة الخارجية الأخيرة بـ"الاعتيادية التي تأتي لحل المشاكل والخلافات عبر القنوات الدبلوماسية"، لافتا إلى أن "الخارجية لم تقدم شكوى حتى الآن على موقع ميناء مبارك الذي يخالف قانون البحار ويخالف قرار مجلس الأمن 833 وأيضا هنالك خلافات حول شرعية اتفاقية خور عبد الله التي صوت عليها البرلمان بأنها اتفاقية مذلة".
وكان مجلس النواب العراقي قد صوت في 22 من آب من العام 2013 على مشروع قانون تصديق اتفاقية تنظيم الملاحة البحرية بين العراق والكويت في خور عبد الله قبل ان تصوت الحكومة السابقة على تخصيص الاموال لتنفيذ هذه الاتفاقية.
وخور عبد الله العراقي هو ممر مائي يقع في شمال الخليج العربي بين جزيرتي بوبيان ووربة وشبه جزيرة الفاو العراقية ويمتد خور عبد الله إلى داخل الأراضي العراقية مشكلا خور الزبير الذي يقع به ميناء أم قصر العراقي.
وكان مصدر مسؤول في وزارة الخارجیة الكویتیة، قد أكد ان بناء منصة بحریة فوق منطقة (فیشت العیج) الواقعة في المیاه الإقلیمیة الكویتیة "حق سیادي لدولة الكویت في إقلیمها وبحرها الإقلیمي".
جاء ذلك في تعلیق حول ما ورد بشأن مذكرة الاحتجاج العراقیة التي وجهت إلى مجلس الأمن الدولي حول اعتراض الحكومة العراقیة على إقامة دولة الكویت منصة بحریة فوق (فیشت العیج) باعتبار أن هذه المنصة ستؤثر على ترسیم الحدود البحریة بین البلدین في المنطقة البحریة الواقعة بعد العلامة 162.
وقال المصدر المسؤول إن "وزارة الخارجیة تسلمت هذه المذكرة من الوفد الدائم لدى الأمم المتحدة بعد تسلیمها إلى مجلس الأمن وقامت على الفور بالرد علیها متضمنا الآتي:
أولا - دولة الكویت تؤكد أن المیاه الإقلیمیة تم تحدیدها بموجب المرسوم الصادر بتاریخ 17-12-1967 بشأن عرض البحر الإقلیمي لدولة الكویت وتم تحدیثه بتاریخ 19-10-2014 بشأن تحدید المناطق البحریة لدولة الكویت وذلك وفقا لما نصت علیه المادة 15 من اتفاقیة الأمم المتحدة لقانون البحار 1982 والمودعة لدى الأمم المتحدة.
ثانیا - إن (فشت العیج) هي مساحة من الأرض مكونة طبیعیة فوق سطح البحر وتقع في المیاه الإقلیمیة الكویتیة وعلیه فإن بناء المنصة حق سیادي لدولة الكویت في إقلیمها وبحرها الإقلیمي
ثالثا - تم بناء المنصة لأغراض الملاحة البحریة في خور عبدالله بالإضافة إلى تلبیة الاحتیاجات الأمنیة لهذه المنطقة وقد تم إخطار العراق من خلال محضر الاجتماع السادس للجنة الكویتیة - العراقیة بعزم دولة الكویت على إقامة المنصة كما تم توجیه مذكرة الى السفارة العراقیة لدى دولة الكویت بهذا الشأن في تاریخ 2017-2- 8
رابعا - قامت دولة الكویت بالرد على مذكرات الجانب العراقي المؤرخة بـ5-9-2017 و 12-9-2018 والتي طالب الجانب العراقي فیها بالتریث في إنشاء المنصة حتى استكمال الحدود البحریة بعد النقطة 162، بالمذكرتین الموجهتین من سفارة دولة الكویت في بغداد إلى وزارة الخارجیة في تاریخ 26- 7-2017 و 26-9-2018 بالتأكید على أن بناء المنصة من الأمور السیادیة لدولة الكویت.
وأكد المصدر الكويتي أنه "في ما یتعلق بترسیم الحدود البحریة بعد العلامة 162 فإن دولة الكویت تؤكد بأنها استمرت في مطالبة الجانب العراقي منذ عام 2005 إلى اخر اجتماع في أيار الماضي بأن یباشر الخبراء القانونیون في البلدین بالبدء في مفاوضات ترسیم الحدود البحریة غیر المرسمة وتم ذلك عبر اجتماعات اللجان الوزاریة المشتركة والرسائل الوزاریة في هذا الشأن".
ونبه على أن "دولة الكویت قد دعت الأشقاء في العراق إلى حسم هذا الموضوع باللجوء إلى المحكمة الدولیة بقانون البحار المنشأ بموجب إتفاقیة الأمم المتحدة لقانون البحار لعام 1982"
واختتم المصدر تصریحه بأن "دولة الكویت إذ تستعرض هذه الوقائع فإنها تؤكد حرصها على العلاقات الأخویة المتمیزة بین البلدین الشقیقین ومواصلتها التنسیق مع الأشقاء لحسم كافة الملفات العالقة حتى لا تتعرض علاقة البلدین لأية شوائب".
*************


ص2

الاستمرار في إنشاء المستودعات لاستلام محصول الشلب

بغداد – طريق الشعب
خاطب مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، الفلاح العراقي قائلا، "مستمرون في انشاء المستودعات لاستلام محصول الشلب".
وقال السكرتير الخاص لرئيس الوزراء الفريق الركن محمد حميد البياتي لـوكالة السومرية نيوز، انه "نؤكد للفلاح العراقي على ان الجهد الفني مستمر في انشاء المستودعات والصوامع لاستلام محصول الشلب". مضيفاً ان "ذلك يكون في محافظات الفرات الاوسط وجنوب العراق".
يذكر ان القوات الامنية نقلت الكتل الكونكريتية الى مدينة الكوت لاستخدامها في سايلو الشحيمية في الكوت المخصص لخزن الحبوب.


رايتسووتشطردأكثر
منألفيشخصمصنفيندواعشمنمخيماتالنازحينفيالعراق
بغداد – طريق الشعب
قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، أمس الأربعاء، إن السلطات المحلية العراقية "طردت قسراً" منذ الثالث والعشرين من شهر آب الماضي، أكثر من ألفي عراقي من مخيمات النازحين في محافظة نينوى.
وأوضحت المنظمة في تقرير لها اطلعت عليه السومرية نيوز، أن "البعض أجبر على العودة إلى مناطقهم الأصلية رغم المخاوف حيال سلامتهم، بما فيها التهديد من جيرانهم السابقين الذين يعتقدون أن لهم علاقة بتنظيم (داعش)، وقد هوجم بعضهم منذ إجبارهم على العودة إلى ديارهم، ومنعت السلطات في نينوى تحرك أُسر حاولت مغادرة المخيمات لتجنب الطرد".
ونقلت المنظمة عن مديرة قسم الشرق الأوسط بالإنابة لمى فقيه: انه "يحق للنازحين، كما جميع العراقيين، التنقل بحرية في بلادهم واختيار الأماكن التي يرونها آمنة للعيش. ولا يمكن للسلطات نقل أشخاص دون استشارتهم أولا، لا سيما إلى أماكن يتعرضون فيها وعائلاتهم للخطر"، مشيرةً إلى أن "السلطات في صلاح الدين أعلنت خططا لإغلاق مخيمات النازحين مع إجبارها الناس بالفعل على العودة إلى محافظاتهم الأصلية".
وأضافت المنظمة، أنه "في أوائل تموز، أصدر مجلس الأمن الوطني، الذي ينسق استراتيجية الأمن القومي والاستخبارات والسياسة الخارجية في العراق، القرار رقم 16. لكنه لم يُنشر القرار علنا، وقد وصف مسؤولون محتوياته في رسائل إلى المنظمات الإنسانية. ويأمر القرار بمغادرة مَن هم مِن خارج نينوى، وتعدادهم على الأقل 38.040 شخصا، المخيمات في نينوى.
كما يفرض على قوات الأمن إنشاء قاعدة بيانات للسكان وعزل الأسر التي ينظر إليها على أنها مرتبطة بـداعش، يدعو القرار إلى زيادة الأمن لمنع الناس من دخول المخيمات أو مغادرتها دون إذن مسبق، وتعيين المزيد من رجال الشرطة في المخيمات للسيطرة على حركة الناس وتقييم عمل المنظمات غير الحكومية العاملة في المخيمات والتدقيق فيها".
وبينت، أنه "في 23 آب، طردت قوات الأمن في قيادة عمليات نينوى 36 عائلة من الأنبار، ومعظم معيلاتها نساء، بإجمالي 150 شخصا، وأعادتها إلى مناطقها الأصلية في الأنبار ضد إرادتها أو السماح لها بإحضار ممتلكاتها، وأُبلغت العائلات بأنها ستُنقل إلى مخيم في الأنبار، بحسب ما قالت ثلاث عائلات منها. كما اتصلت العائلات بموظفي الإغاثة للتعبير عن مخاوفها عندما وجدت أنها أُعيدت في الواقع إلى ديارها، وحاول عمال الإغاثة التدخل لكن من دون جدوى".
ولفتت المنظمة إلى أن "عاملي إغاثة قالوا إنه في مكان آخر في الأنبار قالت قوات الأمن المحلية إنها منعت ست عائلات على الأقل من دخول مسقط رأسها لانتمائها المفترض إلى داعش، وإن العديد من العائلات اتصلت بمجموعات الإغاثة طلبا لمساعدتها في الانتقال إلى المخيمات القريبة لشعورها بالخوف".
وأفادت بأن "قوات الأمن طردت 671 شخصا على الأقل من مخيمات نينوى إلى مخيم في صلاح الدين في 31 آب"، مبينةً أن "عائلتين قالتا إنه في صباح اليوم التالي لوصولهما، أصابت قنبلتان سياج المخيم، وقال رجل (50 عاما) إنه شعر وعائلات أخرى بالخوف بعد أن حثت مواقع التواصل الاجتماعي السكان المحليين على الاحتجاج على وجود العائلات، مع احتواء بعضها على تهديدات مبطّنة بالإعدام، وقال عمال إغاثة مطّلعون إن قوات الأمن نقلت العائلات إلى مخيم آخر في صلاح الدين في 2 أيلول بسبب المخاوف الأمنية المتزايدة للعائلات، وقام السكان في موقع المخيم الجديد باحتجاجات عندما سمعوا بوصول العائلات".
وأضافت، أنه "في 2 أيلول، طردت السلطات 481 شخصا آخرين من مخيمات نينوى إلى صلاح الدين، بعد تركهم ينتظرون الحافلات زهاء خمس ساعات بلا حمّام أو طعام"، متابعةً أن "نائب محافظ صلاح الدين، التي تضم حاليا 105390 نازحا، أخبر عمال الإغاثة في حزيران أنه يستهدف إغلاق معظم مخيمات النازحين ومواقع الإقامة غير الرسمية بحلول أوائل أيلول، مع تصريحات من المسؤولين المحليين في أواخر آب وأوائل أيلول أنه سيتم إغلاق مخيمين على الأقل بحلول أوائل أيلول، وبحلول 24 آب، وطردت قوات الأمن أكثر من 500 أسرة من مستوطنة غير رسمية في صلاح الدين، بحسب عامل إغاثة".
وأكدت، أنه "ينبغي للسلطات في العراق أن لا تجبر الناس على العودة إلى أماكن محددة أو البقاء فيها، واحترام حقهم في حرية الحركة. ينبغي لها فورا تسهيل عودة العائلات التي ترغب في العودة إلى مناطق غير متأثرة بالعمليات العسكرية الجارية. وإذا لم تستطع السلطات ضمان سلامة الأسر، ينبغي لها السماح للعائلات بالبقاء في المخيمات أو الانتقال إلى أخرى تتيح حرية الحركة أو إلى مناطق أخرى يمكن للسلطات حمايتها بالشكل الكافي".

الحلبوسيمعركتنامعالإرهابلمتنتهبعد
ولننكونجزءاًمنالصراعاتالدولية

بغداد – طريق الشعب
رأى رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس، إن المعركة مع الإرهاب لم تنته بعد، مبيناً أن المشاكل التي خلفها الإرهاب لن يتم حلها الا بتضافر الجهود الدولية المشتركة، فيما شدد على عدم السماح بأن يكون العراق جزءاً من الصراعات الدولية.
وقال الحلبوسي خلال افتتاح أعمال اجتماع لجنة الموازنة والتخطيط والمتابعة للجمعية البرلمانية الاسيوية في بغداد، إن "النصر على داعش هو صفحة مضيئة في حياة الانسانية وليس في حياة العراقيين وحدهم"، مبيناً أن "الإرهاب لم يستهدف العراق حتى وأن اختار العراق ساحة لحربه وانما كان يستهدف المنطقة ودول العالم دون استثناء".
وأضاف الحلبوسي: انه "ندرك في العراق أن معركتنا لم تنته بعد، فما تزال أمامنا مشكلات من تلك التي خلفها الإرهاب وما تزال تحتاج لمعالجة جادة"، موضحاً أن "هذه المشكلات لن تُحل إلا بتضافر الجهود الدولية المشتركة، ونحن ننتظر من اجتماعكم هذا والاجتماعات التي تليه أن تقدموا لنا في لجنة التخطيط رؤى ومشروعات ناضجة تتعلق بالأولويات والبرامج التي تحتاجها بلداننا لاسيما واننا في معظمنا نعيش ظروفا متشابهة".
وتابع الحلبوسي: "لقد اتخذنا لدولتنا موقف المعبر الذي تلتقي فيه الارادات الخيرة وعمل كل ما بوسعنا من أجل نزع فتيل الأزمات وتقريب وجهات النظر فيكفينا ما دفعناه ثمنا لصراعات الاخرين في بلدنا ومنطقتنا، ولن نسمح لأنفسنا بأن نكون جزءاً من الصراعات الدولية ولذا تجدوننا ندعو باستمرار إلى حل المشكلات الدولية بالوسائل السلمية".

عزيزتنا هند فخري بطرس والعائلة الكريمة المحترمون

تلقينا بألم وحزن بالغين نبأ وفاة والدكم المناضل فخري بطرس (ابو عمار) عن عمر يناهز الثانية والتسعين في المهجر الاضطراري بالنرويج.
لقد فقدنا برحيله انسانا نبيلا ومناضلا وطنيا وأمميا وكادرا نقابيا مكافحا، كرس جُلّ حياته لخدمة الشعب والوطن انطلاقا من موقعه الثابت في صفوف الحزب الشيوعي العراقي، وبقي لصيقا بالحزب وفيا له حتى اللحظة الاخيرة. وبسبب تفانيه في النشاط الوطني إبان العهد الملكي وبعد انقلاب شباط الاسود، تعرض للاضطهاد والتنكيل وعانى ما عانى في سجن نقرة السلمان وفي قصر النهاية وغيرهما، قبل ان يغادر العراق بحثا عن ملجأ آمن له ولعائلته.
وحين استقر بعض الوقت في بيروت اواخر السبعينات واوائل الثمانينات، فقد ابنته الشابة المناضلة ثائرة التي استشهدت في قصف اسرائيلي على منطقة الفاكهاني سنة 1981.
اليوم في مناسبة وفاة أبي عمار نتوجه بالمواساة الحارة الى ابنته العزيزة هند والى ولديه وافراد العائلة جميعا، كذلك الى رفاقه واصدقائه ومحبيه كافة.
وستبقى ذكرى الفقيد فخري بطرس حية عطرة على الدوام.

المكتب السياسي
للحزب الشيوعي العراقي
4/9/2019

النزاهةضبطمتهمينِمتلبسين
بالتزويرللاستحواذعلىأراضٍفي
نينوى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس، ضبط موظفين في بلدية الموصل لقيامهما بإخراج سجلات رسمية خارج المديرية و"التلاعب بها"، مشيرةً إلى ضبط كتب استفسارات مزورة بحوزتهما تتعلق بأراض تعود ملكيتها للدولة.
وقالت الدائرة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "فريق عمل من مديرية تحقيق نينوى التابع للهيئة، الذي انتقل إلى مديرية بلدية الموصل  وحدة الصادر والوارد في الجانب الأيسر، نفذ عملية ضبط متهمين اثنين في البلدية؛ لقيامهما بإخراج سجلات ووثائق رسمية خارج المديرية بعد الدوام الرسمي"، موضحة أنها "شملت (6) سجلات ذمة تم التلاعب فيها وترك فراغ (1000) رقم صادر، إضافة إلى (400) كتاب استفادة مزور غير داخل في سجل الصادر بينها كتب فارغة وموقعة، مع وجود فرق بين الصادر والتوقيع يصل إلى ثلاثة أشهر".
وأشارت الدائرة، إلى أن "الكتب الفارغة والموقعة مسلمة من قبل مدير البلدية السابق إلى المتهمين اللذين قاما بتنزيلهما في سجل الصادر"، موضحة أن "أغلب كتب الاستفسارات تتعلق بأراض تعود ملكيتها للدولة".
وأضافت، أنه "في عملية منفصلة، تمكن فريق عمل المديرية الذي انتقل إلى مديرية التسجيل العقاري نينوى  الزهور، بالتنسيق مع مكتب المفتش العام لوزارة العدل  فرع المنطقة الشمالية ومكتبي الاستخبارات ومكافحة الإرهاب في المحافظة، فضلا عن جهاز الأمن الوطني في مديرية التسجيل العقاري، من ضبط أحد المتهمين أثناء حصوله على صورة قيد عقار تعود ملكيته لأحد المواطنين بموجب مستمسكات مزورة، إضافة إلى ضبط وكالات وصور قيود وأوليات ومستمسكات مزورة مختلفة".
وتابعت، أنه "تم تنظيم محضري ضبط أصوليين بالمضبوطات في العمليتين اللتين نفذتا بموجب مذكرتين قضائيتين، وعرضهما رفقة المتهمين على الهيئة التحقيقية القضائية المختصة بقضايا النزاهة في محافظة نينوى التي قررت أن يجري التحقيق في العملية الأولى وفقا لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات، فيما قررت توقيف المتهم في العملية الثانية استنادا لأحكام المادة 289 من قانون العقوبات".

 

لا صحة لانتشار خمسة آلاف إرهابي في وادي حوران
العمليات المشتركة: 600 داعشي موجودون في 3 مدن فقط
بغداد – طريق الشعب
كشفت قيادة العمليات المشتركة التي تضم جميع التشكيلات العسكرية والأمنية العراقية، أمس، عن وجود (600) مسلح من تنظيم داعش فقط، في محافظات "نينوى، كركوك، الانبار".
وقال المتحدث باسم العمليات العميد يحيى رسول، في مقابلة مع صحيفة القدس العربي تابعتها (طريق الشعب)، أنه "قبل إعلان النصر النهائي على تنظيم داعش الإرهابي في تموز 2017، كان التنظيم يسيطر على 40 في المائة من مساحة الأرض العراقية، لكن تمكنا من النصر، وقد أشرنا منذ البداية إلى أنه لا تزال هناك بقايا لفلول داعش نعمل على مكافحتها واستئصالها"، مضيفا: انه "خضنا عمليات عسكرية ضد أعتى تنظيم إرهابي على وجه الأرض، واستطعنا أن نحرر الإنسان قبل الأرض".
وأضاف: ان "العمليات الآن (إرادة النصر) ليست عسكرية، بل مطاردة بقايا فلول عصابات داعش"، لافتاً إلى أن التنظيم "لا يمتلك القدرة على مسك الأرض، لكن بقاياه تنتشر في الصحراء والسلاسل الجبلية والوديان والسهول. هذا مؤشر استخباري لدينا".
واعتبر القائد العسكري أن "الهدف من عمليات إرادة النصر (بمراحلها الأربع) يأتي للحفاظ على النصر المتحقق"، منوهاً أن "العملية تختص بالتفتيش والمطاردة لبقايا التنظيم".
وأكمل: منذ إعلان النصر، كنا ننفذ عمليات هناك وهناك، لكن معركتنا اليوم هي معركة استخبارات"، مبيناً أن "أحد أسباب النصر على داعش هو تعاون المواطن. ولدينا قنوات تواصل مباشرة مع المواطنين".
وأشار إلى أن التنظيم "يركز على المناطق الصعبة (جغرافياً) مثل الصحراء التي تشكل 30 في المائة من مساحة العراق"، موضّحاً أن "عمليات إرادة النصر انطلقت بمراحل في 7 تموز 2019، المرحلة الرابعة منها شملت المناطق الصحراوية التي تشمل قيادتي عمليات الجزيرة والأنبار".
وزاد: "هذه الصحراء التي استهدفتها المرحلة الرابعة من عمليات إرادة النصر، تبلغ مساحتها 140 ألفاً و980كيلومترا مربعاً، أي بمساحة 9.8 في المائة من مساحة العراق"، لافتاً إلى أن "عصابات داعش المتبقية تعمل على شكل مفارز تتكون من 3-5 عناصر، وفي بعض الأحيان تصل إلى 6، ويكون عملها دفاعيا وليس هجوميا، وتختبئ في هذه الصحراء".
وأكد أن "عمل تنظيم داعش حالياً لا مركزي، لكل منطقة هناك قائد يعمل على توجيه عناصره"، مجدداً "تأكيده على أهمية عدم ترك هذه المفارز إلى أن تُنفذ عمليات ارهابية"، مضيفا، انه "في العام الماضي كان يتواجد في هذه المنطقة (الصحراء) نحو 250 إرهابياً، لكن من خلال الضربات الجوية والإنزالات والملاحقة تمكنا من قتل الكثير منهم واعتقال قيادات مهمة في هذه المناطق، يتواجد في المنطقة المستهدفة بالمرحلة الرابعة من إرادة النصر (50-75) عنصرا في أعلى المستويات، وفقاً لمعلومات استخبارية دقيقة".
وكشف القائد العسكري أن "وادي حوران كان يعدّ مركز عمليات للتنظيم، قبل سقوط الموصل، بكونه يمتد لمساحة 160  200 كيلومتر مربع (بمحاذاة حدود العراق مع سوريا والأردن والسعودية)"، مؤكداً في الوقت عينه إن "عملية سقوط المدن (في 2014) ودخول داعش إليها كان من خلال وادي حوران، لكونه يرتبط بالحدود العراقية السورية، وكانت الحدود في حينها مُشرعة".ومضى قائلاً: "وادي حوران أثير حوله لغط كبير، أنه يحتوي على (3  5 آلاف) عنصر من داعش، فضلاً العتاد وأرتال العجلات المسلحة والانتحاريين، ومعسكرات تدريب وغيرها، لكن هذا الكلام غير دقيق. لان الوادي تحت سيطرتنا الآن".
وطبقاً للمتحدث باسم العمليات المشتركة، فإن "هناك تواجد لمفارز تنظيم داعش الإرهابي في مناطق غرب نينوى وسلسلة جبال بادوش والعطشانة، وأيضاً في صحراء الأنبار، وفي بعض مناطق كركوك - خصوصاً الجنوبية منها، لكن ليست بالأعداد الكبيرة، هناك نحو 500  600 إرهابي يتواجدون في كل هذه المناطق"، منوهاً أن "هؤلاء الإرهابيين محليون. وقد كان بينهم أجانب في السابق أما الآن فإن أغلبهم عراقيون".
وعن توجه الحكومة نحو الاستعانة بالتكنولوجيا الحديثة لحماية الحدود العراقية، قال: "كان العراق في حرب طوال الفترة الماضية، ولم تُعط لنا الفرصة في السابق، وقد كان الجيش داخل المدن، وتُركت المناطق الصحراوية والحدودية، لكن الآن قلبنا المعادلة بإخراج الجيش من المدن ومسكنا الحدود وأمّنا هذه المناطق، فضلاً إيكال مهمة حفظ الأمن في داخل المدن إلى القوات الأمنية"، مبيناً: "بدأنا نحكم التحصينات الأمنية للحدود، ونريد دعم هذه التحصينات من خلال التكنولوجيا والكاميرات الحرارية لتشمل جميع الشريط الحدودي".
وأضاف: إن "الشريط الحدودي ممسوك ومحصّن بالسواتر وأبراج المراقبة والأسلحة الساندة والأسيجة، ونحن نريد الآن ندعم هذه الجهود، لكن الأمر يحتاج إلى أموال، وهذا ما دفع القائد العام للقوات المسلحة للإيعاز للجهات المختصة لاستكمال المنظومة التكنولوجية الخاصة لكل الشريط الحدودي، والعمل بمراحل حتى استكمالها بالكامل"، مشيراً إلى أن "الحدود العراقية السورية تمتد لنحو 605 كيلومترات، وهي ممسوكة بثلاث قطعات (الجيش، والحشد الشعبي، وحرس الحدود)،وان المناطق المهمة بالنسبة لنا هي تلك التي تقع شمال نهر الفرات داخل الأراضي السورية والتي ما يزال داعش يتواجد فيها، وباستطاعته التحرك بحرية، لهذا نحن نركز على هذه المنطقة بشكل كبير".
وشدد على أهمية "تأمين الحدود العراقية ـ السورية"، مبيناً إن "الشر أتى للعراق من خلال الأراضي السورية".
وتابع حديثه قائلاً: "أغلب المتواجدين في هذه المناطق (الحدودية والصحراوية) هم رعاة أغنام، وفي بعض الأحيان يتسلل داعش عليهم ليأخذ منهم الأرزاق والماء وبعض الأمور اللوجستية هناك تعاون بالمعلومات بين الرعاة وقطعاتنا"، كاشفاً عن "وضع خطة لحماية الرعاة من خلال حصرهم في منطقة قريبة وتحت سيطرة قطعاتنا، فيما ستكون أية حركة في المناطق البقية سيتم اعتبارها هدفاً والتعامل معها على هذا الأساس".
وأعتبر أن هذه الخطة تأتي "لمعرفة من هم رعاة الأغنام المسجلون لدينا أيضاً، وتأمينهم، وأيضاً في حال رصد أية تحركات في المنطقة الأخرى (غير المحددة) سيعتبر عدواً"، موضّحاً أن "هذه الخطة تم الشروع بتنفيذها في العديد من المناطق".

 


كل خميس ...
آخر دروس ابراهيم الخياط

الدروس التي قدمها لنا الشاعر إبراهيم الخياط عديدة، فعن اي درس يمكن الحديث؟ درس التضحية ونكران الذات؟ والعمل بصمت بعيدا عن الادعاء والاضواء؟ برغم لمعان الاسم، وجمال المنجز وقوته، ما يجعل الانسان يفخر بما انجز، سيما وان الانجاز في اغلبه يخدم الشأن العام.
ام درس الاسهام الفعال في حركة الاحتجاج، ليس بمعنى الحضور في اغلب الاحيان تحت نصب الحرية في ساحة التحرير، الذي عشقه بسبب ما يمثل من مسيرة تاريخية تجسد التغيير في العراق، وانما بمعنى الابداع في كتابة اهازيج الاحتجاج. وليس آخر تلك الاهازيج اهزوجة ( باطل) التي لا تفارقني ذكراها.
ففي صبيحة يوم 25 شباط 2011، ذلك اليوم الاستثنائي، يوم التحدي العنيد والاوسع لطغمة الفساد، وإذ كانت الحكومة مستنفرة ضد التظاهرة، فقطعت الشوارع واقدمت على منع التجوال دون اعلان مسبق.. في ذلك اليوم الذي تميز بمن حضروا الى ساحة التحرير وهتفوا بوجه الباطل بقوة وعنفوان وشجاعة، كان ابو حيدر من ضمن من وصلوا الى الساحة مبكرا. وتحت نصب الحرية سلمني ورقة تحمل كلمات اهزوجة (باطل).
كانت الاجواء متوترة، ولم يكن واضحا لنا كيف ستسير الامور، وكنا متوجسين من حدوث اختراقات. اعطاني (باطل) .. فقمت بتسليمها الى مؤيد الطيب، الذي قام بترديدها .
في ما بعد فسح لنا المجال كي نتحدث في الاتحاد في اكثر من ندوة حول الاحتجاجات الشعبية.
وفي "طريق الشعب" راح يكتب عمودا لا الطف منه..
ولا بد الاشارة اليه كناشط في المجال المهني. ولقد تكرر انتخابه الى القيادة في الاتحاد، وفي كل مرة كان يكسب اعلى الاصوات!

***********
سعة الحضور من الوسط الثقافي والشعبي في تشييع الشاعر ابراهيم الخياط، والاعداد الكبيرة التي حضرت مجالس العزاء والجلوس فيها ساعات طويلة، وكثرة المثقفين الذين يشعرك كل منهم انه هو صاحب المصاب. والى جانب هذا كثرة برقيات التعزية، وما حملت من مشاعر صادقة .. هذا كله قدم درسا بليغا خلاصته ان من يعمل بين الناس، ويتبنى بصدق حاجاتهم، ويهتم بهم ويصغى لهم، لا يمكن الا ان يكسب حبتهم وثقتهم. ولعل هذا بالذات هو السر الكامن وراء حصول ابو حيدر على اعلى الاصوات في المؤتمرات الانتخابية لاتحاد الادباء، والتي عكست حضوره الدائم ومثابرته.
لقد نجح ابراهيم الخياط في بناء تجربة مهمة في العمل المهني الديمقراطي، تجربة تستحق الاهتمام والتأمل.
ليس العمل الحزبي بمعناه الضيق هو الذي يعطي القوة والحضور، وانما هو التسمك بالبرنامج والنظام الداخلي وآليات العمل وسياقاته في المنظمة المهنية او النقابية او القطاعية، وهو احترام الاخرين وتقدير ثقتهم. وفي النهاية ينعكس ذلك على شخصية المعني، ومن ثم على الجهة التي ينتمي اليها سياسيا.
وانت تجلس في مجلس عزاء ابي حيدر، لا تجد نفسك قادرا على تحديد الجهة التي تقيم الجلسة، هل هم اهل الفقيد، ام رفاق دربه، ام زملاؤه؟ ثم تجد هؤلاء جميعا معنيين، مثلما تجد نفسك، انت المعزي، معنيا مثلهم.
ولقد وجدت حتى المختلفين معه في التوجهات حزانى لفقدانه. ربما لانهم يدركون انه لم يكن يشخصن الاختلاف، انما يتبع منهجه هو في حل الخلاف، ويدير الامور ادارة واعية مدركة.

جاسم الحلفي

 


ص3
لا إنارة للجسور ولبعض الشوارع في النجف

يشكو عدد من مواطني وسكنة محافظة النجف احد محافظات العراق الوسطى، والواقعة الى الجنوب الغربي من العاصمة بغداد، من عدم وجود انارة للجسور كذلك بعض الشوارع العامة الرئيسة او الفرعية، ولهذا يغلفها الظلام الدامس في اوقات الليل الامر الذي يسبب حصول حوادث مرورية مؤسفة يروح ضحيتها الارواح والممتلكات الخاصة.
عليه يطالب سكان النجف الجهات المعنية في مجلس المحافظة والادارة المحلية الايعاز الى دائرة الكهرباء بإنارة الشوارع والجسور كافة وتجهيزها بالمصابيح الضوئية وابدال العاطل منها وربطها بخط الطوارئ لديمومة انارتها بشكل مستمر، وذلك لان المحافظة يتوافد عليها الزوار من كافة البلدان والمناطق الاخرى بالبلد لوجود المراقد الدينية المقدسة فضلا عن وجود مقبرة السلام، لذا يفترض ان تكون المدينة وافية بكافة المستلزمات والخدمات الاساسية بما يؤهلها لتكون منارا سياحيا ودينيا متميز ومن اجل السلامة العامة للجميع.
علي حسين الشمري


مطالب عاجلة من أهالي محلة ٣٥٧ الزراعية في الشعب

يعاني سكنة محلة (٣٥٧) الزراعية في الشعب من حالة خدمية سيئة جدا انعكست على أوضاع الاهالي صحيا، ومتمثلة بعدم انتظام عمل مضخات الصرف الصحي، ما نجم عنه طفح مياه الصرف الصحي في الشارع والذي يشكو منه اهالي المنطقة.
وقد قدم سكنة المحلة العديد من المناشدات وقاموا بمراجعة دائرة مجاري الشعب اكثر من مرة ، بغية التوسط والتدخل لغرض تشغيل مضخات الصرف الصحي بشكل مستمر، الا انهم فوجئوا برد الدائرة والمتضمن " كمية الكاز المخصصة للمضخات غير كافية لتشغيلها باستمرار" ولهذا عمدوا على وضع جدول للتشغيل وهو من الصباح حتى الثالثة مساء، ما يعني ان مياه الصرف الصحي تسحب في الصباح ، ويبدأ طفح مياه المجاري الى الشارع عند المساء، وهذا ترتب عليه حصول تلوث صارخ في المنطقة وانعكس على الناس واصابة بعضهم بأمراض جلدية مزمنة ، ومثالا على ذلك المواطن ابو مصطفى الذي أصيب بنوع من الامراض الجلدية كذلك ابنه الذي انتقلت العدوى اليه بسبب طفح مياه المجاري وانتشار التلوث.
عليه يناشدون دائرة مجاري الشعب بوضع حل سريع لهذه الحالة وخلاص المواطنين من الامراض الجلدية التي بدأت تنتشر بشكل مخيف.

عن أهالي المحلة ٣٥٧
المواطن علي رحيم


اكول ...
الى متى ننتظر
يا وزارة الصحة؟

عشر سنوات على بداية الحلم الذي طواه الاهمال والنسيان، عشر سنوات عاشها مواطنو شرقي القناة بخيبة امل وهم يرون حلمهم يتحول الى سراب شيئا فشيئا.
وأؤشر هنا الى واحد من المشاريع المهمة المتلكئة وهو مشروع مستشفى بغداد التعليمي الملاصق لمستشفى الرشاد للأمراض النفسية والعصبية، حين توقف العمل فيه منذ عام 2011 حتى اليوم، ويمكن لأي مار بالمنطقة ان يشاهد هيكل المستشفى فقط والرافعات العملاقة التي تنتصب عاليا لكن لا حياة فيها ولا حراك.
ويمكن لاي مواطن ان يشاهد اللوحة التي تتصدر مدخل المشروع مكتوب عليها (تقوم وزارة الصحة – دائرة المشاريع والخدمات الهندسية ودائرة صحة بغداد – بإنشاء مستشفى ....... تعليمي بسعة 400 سرير تاريخ المباشرة 1-7-2009 وينتهي في الاول من كانون الثاني عام 2012 -مدة العمل ثلاثون شهراً – المهندس المقيم رئيس مهندسين أقدم رجاء عبد علي محمد الموسوي).
نعرف ان وزارة الصحة خصت بالتعاقد مع شركة A.C.A الأسترالية التي وقع عليها اختيار تنفيذ المشروع، وبعد فترة من العمل احالته الى شركة تركية وهذه بدورها غادرت موقع العمل دون معرفة الاسباب.
الكثير من المواطنين يشعرون بالانكسار بعد فرحهم الكبير، حينما ينظرون الى شاخصة وضع حجر الاساس التي تشير (برعاية السيد رئيس الوزراء نوري المالكي في تموز -2009 تم وضع حجر اساس المشروع) كما تشير الى ان المستشفى مكون من خمسة طوابق بالإضافة الى ملحقات اخرى من بينها ربط المستشفى بشارع رئيس مع تقاطعات (9نيسان)، لكن المخيب للأمل ان العمل توقف وبشكل مفاجئ، واقتصر المنجز على هيكل لطابقين فقط ظاهرة للعيان، طالهما النسيان كحال المشروع برمته.
توجد جدوى مهمة في المضي في إنشاء هذا المستشفى كونه سيقدم الخدمات الطبية والصحية للألاف من سكان المناطق في اطراف بغداد بدءاً من المشتل والفضيلية والكمالية والرئاسة واحياء الشهداء والعبيدي والشماعية والسفير والكفاءات والرحمة والرشاد واحياء طارق والبتول والنصر والاحياء الاخرى وصولاً الى منطقة حسينية المعامل، فجميع هذه الاحياء تفتقر لوجود مستشفى عام، وعندما يصاب احد سكنتها بمرض او اصابة عارضة يضطرون الى مراجعة احد المستشفيات الموجودة في مدينة الصدر المكتظة دوماً بأعداد كبيرة من المرضى ضمن سكانها اضافة الى الاعداد الوافدة من تلك المناطق والاحياء المتعددة التي ذكرت سابقاً، وبالتأكيد سيترتب عليه خلل مبرر وتلكؤ وعدم القدرة على توفير العلاج اللازم لكل هؤلاء المرضى، ولهذا فان انجاز هذا المشروع سيساهم في التخفيف من الزخم الحاصل في مستشفيات مدينة الصدر دون شك.
اقول لقد وضعت امام سيادة وزير الصحة صورة من النسيان والعجز الاداري للوزارة في تنفيذ هذا المشروع طيلة عقد من السنوات، وأتأمل من الوزير ان يجد نهاية لهذا التلكؤ، وبداية لفصول انجازه لأهميته الكبرى من خلال وجودكم ونجاحكم…

احمد الغانم


رسالة عاجلة إلى الحكومة
من الجمعية العراقية للمتقاعدين
بغداد – طريق الشعب
وجهت الجمعية العراقية للمتقاعدين، يوم أمس، رسالة عاجلة إلى رئيس الوزراء ووزير المالية والأمين العام لمجلس الوزراء ورئيس هيئة التقاعد الوطنية، طالبت فيها بجملة مطالب أبرزها تحديد الحد الأدنى للراتب التقاعدي بـ 600 ألف دينار.
وفي ما يلي نص الرسالة:

لا يخفى على حضراتكم وانتم الأدرى بما تعانيه شريحة المتقاعدين من تدن كبير في مستواها المعيشي الذي يصل اغلب الاحيان الى حد الكفاف حيث لم تعد تلك المعاشات تلبي حاجاتهم الاساسية اليومية حتى في حدها الأدنى ولنصف المدة المقررة مما اضطرهم الى البحث عن أي عمل رغم كبر سنهم حيث بلغوا من العمر عتيا اضافة الى معاناتهم من مختلف الامراض المزمنة المرافقة للشيخوخة وما زاد الطين بلة تلك الاعباء المعيشية الاضافية التي راكمها ابناؤهم عليهم نتيجة غياب فرص العمل مما اناخت ظهورهم بحملها الثقيل ولأهمية ذلك لابد من التفكير جديا في إيجاد الحلول الناجعة لإنقاذ الملايين من المتقاعدين من غصة المعاناة. وانطلاقا من واجبنا الأخلاقي والمهني كجمعية باعتبارنا ممثلين لهم ومجازين وفق قانون منظمات المجتمع المدني رقم ١٢ لسنة ٢٠١٠ من دائرة المنظمات غير الحكومية التابعة للأمانة العامة لمجلس الوزراء فقد بدأنا المطالبة بتشريع قانون التعديل الاول لقانون التقاعد الموحد رقم ٩ لسنة ٢٠١٤ باعتبار أن ذلك اصبح حاجة ملحة جدا وغير قابلة للتأجيل فقد رفعنا مقترحاتنا الى مجلس النواب من خلال النائب هيفاء الامين حيث أعدت استنادا الى ذلك مقترح قانون للتعديل الاول تم رفعه الى النائب الاول لرئيس مجلس النواب الاستاذ حسن كريم الكعبي الذي أحاله الى اللجنة القانونية ومن ثم الى اللجنة المالية اضافة الى مقترح تعديل آخر تقدم به النائب وجيه عباس وتمت مناقشة المقترحات باستضافة السيد رئيس هيأة التقاعد الوطنية الى اللجنة القانونية . وبعدها ارسلت المقترحات الى الامانة العامة لمجلس الوزراء ومازال المقترح الموحد امام الامانة لغرض مناقشته.
المتقاعدون وجمعيتهم يناشدونكم النظر الى مطالبهم بعين الرضا وتتفاعلون ايجابيا معها سيما ونحن نرى تلك المقترحات التي سنجملها ادناه متوازنة من الناحيتين المالية والقانونية وان تضمنوها موافقتكم واقرارها لغرض ارسالها الى البرلمان من اجل اكمال التشريع وإدراج تخصيصاته ضمن موازنة عام ٢٠٢٠ لضمان تنفيذها اعتبارا من بداية العام المقبل وادناه اهم مقترحاتنا:
• تعديل المادة (٢١ رابعا) من القانون وتقرأ على النحو التالي.. يكون الحد الادنى للراتب التقاعدي (٦٠٠) ألف دينار شهريا وتعدل الرواتب الاعلى على ضوء مقدار الزيادة او نحو ذلك ثم يضاف اليها مخصصات غلاء المعيشة والشهادة حسب النسبة المقررة في القانون او التي ستقرر لاحقا.
• شمول كافة المتقاعدين الذين احيلوا الى التقاعد قبل ١ / ١ / ٢٠١٤ بنفس التعليمات التي تضمنها قانون التقاعد الموحد رقم ٩ لسنة ٢٠١٤ التي طبقت على المحالين بعد نفاذه على حد سواء تحقيقا لمبدأ العدالة وبدون تمييز بين ابناء الشريحة الواحدة.
• اعادة سلم الرواتب الى ما كان عليه قبل تخفيضه في الربع الاخير من عام ٢٠١٥ من قبل مجلس الوزراء بسبب النفقات العسكرية خلال الحرب مع داعش حيث تزامن مع نسب الاستقطاعات البالغة ٣ في المائة ثم ٣,٨ في المائة وقد اوقفت الاستقطاعات بداية عام ٢٠١٨ ولكن التخفيض بقي حتى الان.
• مساواة معاقي الجيش السابق مع الجيش الحالي دون تمييز.
• احتساب نسبة العجز للجرحى والمعاقين من الجيش السابق اسوة بمعاقي ضحايا الارهاب.
• اعادة احتساب رواتب المعلمين والمدرسين من الذين احيلوا الى التقاعد اعوام ٢٠٠٦ و٢٠٠٧ و٢٠٠٨ والذين تم تسكينهم اقل من استحقاقهم بدون وجه حق مما خلق فارقا كبيرا في الراتب التقاعدي بينهم وبين اقرانهم الذين احيلوا بعد عام ٢٠٠٩ بلغ أكثر من ٣٠٠ ألف دينار شهريا نتيجة الغاء التسكين الظالم عن اللاحقين وبقائه على الاولين رغم تساويهم في المؤهل وعدد سنوات الخدمة المؤداة.
• تعديل المادة (٢١ / ٩) وتقرأ على النحو التالي (اذا احيل الموظف الى التقاعد وله خدمة تقاعدية لا تقل عن (٢٥) سنة بدلا من (٣٠ ) سنة تصرف له مكافأة نهاية الخدمة اسوة لما يجري به التعامل مع الموظفين المدنيين في وزارة الدفاع .(
• شمول شهادات الاعدادية ودور المعلمين بمخصصات الشهادة أسوة بالشهادات الاخرى.
• اعادة النظر في تسكين المتقاعدين حسب الدرجة الوظيفية التي احيلوا منها.
• تعديل النسبة التراكمية وجعلها ٣ في المائة بدلا من ٢,٥ في المائة عن كل سنة خدمة تقاعدية.
• تعديل نسبة مخصصات غلاء المعيشة وجعلها (١,٥ في المائة) بدلا من (١ في المائة) نظرا لارتفاع اسعار المواد الغذائية والصحية والانشائية واسعار بدلات الايجار وغيرها
آملين استجابتكم لتلك المناشدات انصافا للخدمات الجليلة التي قدمها البناة طيلة سنوات شبابهم المنتج في بناء صرح العراق العظيم.

همسة
برافــو

• فاز الشاعر المعروف زهير بهنام بردي بإحدى الجوائز الأدبية السنوية لـ(مؤسسة ناجي نعمان للثقافة) في لبنان. الجائزة التي اطلقت في العام 2002 والتي تمنح لاصحاب الاعمال الأدبية المتميزة بمضمونها واسلوبها والعاملة على احياء القيم الإنسانية وتطويرها وقد بلغ عدد المرشحين لها هذا العام 2386 مشتركاً ومشتركة من 67 دولة.
• قطفت الفنانة العراقية الواعدة سماء الامير جائزة (مرتبة الشرف) في الدورة الـ 23 من مسابقة فن البطاقة البريدية الدولية التي نظمت اخيراً في كوريا الجنوبية، المسابقة التي ترعاها (مؤسسة شين هان) الرائدة في مجال المستلزمات الفنية ومقرها كوريا الجنوبية. شارك فيها عدد كبير من المتسابقين من مختلف دول العام وجاء فوز الواعدة سماء التي هي من ذوي الاحتياجات الخاصة عن لوحتها الموسومة (حلق مع الألوان، العالم يضيئ بالألوان ايضاً).
• فاز الفيلم الوثائقي (ايفان – قصة ناج) للمخرج العراقي الكردي رفيق فؤاد يار احمدي بجائزة افضل فيلم وثائقي في (مهرجان ريبيل السينمائي) الدولي 2019 الذي اختتم في مدينة بليموسي البريطانية وكان الفيلم الفائز قد حصل على جوائز عدة من مهرجانات سينمائية دولية سابقة في أمريكا وروسيا والهند وبريطانيا ويروي الفيلم قصة ناج كردي من تنظيم داعش الإرهابي.
• فاز الزميل في جريدتنا الشاعر العراقي خالد الحسن بـ(جائزة مفدي زكريا) العربية للشعر 2019 التي تنظمها (الجمعية الثقافية الجاحظية) في الجزائر وذلك عن طريق مشاركته بقصيدته الموسومة (ما دونته الشجرة) وهنأ الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق الشاعر الحسن بهذا الفوز. وأشار في بيانه الى ان الفوز المتواصل للادباء العراقيين في المحافل العربية والعالمية يمثل انتصاراً لارادة الجمال ودليل عافية وتفوق عرف به الاديب العراقي على مدى سيرته المضيئة.
برافو للجميع والى المزيد من التقدم والنجاح لعكس الوجه الناصع لبلدنا الحبيب الذي غيبته القوى السياسية المتنفذة بصراعها على السلطة والجاه والنفوذ مع الأسف الشديد.

كفاح محمد مصطفى


مواساة
العزيزة هند فخري
والعائلة الكريمة

ببالغ الأسى والحزن والألم تلقينا خبر رحيل والدكم الفقيد فخري بطرس (أبو عمار)، وننقل إليكم تعازي رفاق واصدقاء منظمة الحزب الشيوعي العراقي في النرويج ومن خلالكم الى الجالية الكلدو آشورية في النرويج، بفقدان هذا المناضل الوطني والاممي الذي كرس جل حياته للدفاع عن الوطن والشعب العراقي، فمنذ نعومة أظفاره انتمى الى الحزب الشيوعي العراقي في الموصل وبقي أميناً لمبادئه ودفاعه عن الطبقة العاملة والكادحين وكان طوال حياته مستهدفا من قبل القوى الرجعية والإقطاعية في العهد الملكي وانقلاب 8 شباط 1963 الدموي، واعتقل في قصر النهاية وسجن نقرة السلمان والعديد من السجون، وغادر العراق بعد الهجمة البربرية من قبل النظام الدكتاتوري ، حيث استقر فترة في اليمن الديمقراطية وفي بيروت واستشهدت ابنته الرفيقة ثائرة في القصف الإسرائيلي على منطقة الفاكهاني، وبعدها انتقل الى دمشق ثم إلى النرويج.
مرة أخرى نقدم تعزينا الحارة إليكم وإلى العائلة الكريمة والى رفاقه وأصدقائه، وللفقيد الذكر العاطر دوما.
• تعزي محلية الرصافة الأولى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق عامر عزيز امين (ابو صميم) بوفاة شقيقه الاستاذ مجيد عزيز امين، الذي توفي إثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.
• تعزي محلية الكرخ الثانية للحزب الشيوعي العراقي الرفيق مفيد مدحت في وفاة والدته، الذكر الطيب للفقيدة، ولذويها الصبر والسلوان.
• تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي رفيقنا السابق فاضل جاسم كفشي في وفاة شقيقه ورفيقنا في السبعينات عباس جاسم كفشي إثر مرض عضال ألم به، للفقيد الذكر الطيب ولأهله ومحبيه في بعقوبة الصبر والسلوان.
• هيئة تنظيم الحزب الشيوعي العراقي في الحي تقدم التعازي والمواساة لعائلة المربي المعلم المتقاعد اسود ياسين الزبيدي الذي وافاه الاجل إثر مرض عضال، وهو ابن عم قائد شرطة واسط اللواء علاء غريب والرفاق المحامي عاشور ومهدي كوز وعصام نصير ود. احمد وانور الزبيدي وعم المحامي حميد عبد ياسين والرفيق كريم عبد الرضا، الرحمة والذكر الطيب دوما للفقيد الراحل والصبر والسلوان للأسرة الكريمة.


طحين الحصة يكاد أن يكون علفاً للحيوانات!
المعلوم للجميع، ان البطاقة التموينية شهدت تراجعا كبيرا في عدد مفرداتها ونوعيتها، رغم تعويل العوائل الكادحة عليها في استمرار عيشهم، بالنظر لتردي وضعهم الاقتصادي، وخاصة مع ارتفاع مستوى درجات الفقر في البلد، اذ تجد اعتماد اغلب العائلات العراقية البسيطة على رغيف الخبز الذي يمثل قوتها اليومي. في الآونة الأخيرة تراجعت حصة الطحين في نوعيتها وصلاحيتها فهي لا تصلح للخبز والطعام، حتى ذكرتهم بطحين فترة الحصار، ما يضطرهم الى بيعها بسعر علف الحيوانات للدوارة، لكي يشتروا بديلا عنها الطحين التجاري وبمبلغ خمسة وعشرين ألف دينار والكثير منهم لا يتمكن اقتصاديا من شراء الطحين بثمن كهذا، وهم في حيرة امام هذه الحالة. وقد تحدث الكثير منهم وقسم من الوكلاء عن وجود جنبة فساد تتمثل في تبديل القمح الذي يسلم الى المطاحن الأهلية والحكومية حيث يخضع إلى السيطرة النوعية والفحص قبل التسليم فما الذي يجعله بهذه الحالة الرديئة. عليه يناشدون وزارة التجارة والمسؤولين متابعة ما يجري في المطاحن من أجل توفير طحين يصلح للاستهلاك البشري ليس الا.
قاسم عناد

 

ص4

الأمم المتحدة: أكثر من 113 مليون جائع في العالم !

نيويورك -وكالات
أعلنت الأمم المتحدة، أمس الأول، أن أكثر من 113 مليون شخص في 53 دولة يعانون "الجوع الحاد" جراء الحروب والكوارث المناخية، وأن إفريقيا هي أكثر القارات تضررا. وذكرت منظمة الأغذية والزراعة (فاو) في تقريرها العالمي حول أزمات الغذاء للعام 2019، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اليمن والكونغو الديموقراطية وأفغانستان وسوريا ضمن ثماني دول سجلت ثلثي إجمالي عدد الأشخاص المعرضين الى خطر المجاعة في العالم"، مشيرة إلى إن "الأزمات وانعدام الأمن سببان رئيسان للجوع، بالإضافة إلى الاضطرابات الاقتصادية والهزات المفاجئة المتعلقة بالمناخ مثل الجفاف والفيضانات". ونقل التقرير، عن مدير قسم الطوارئ في المنظمة، دومينيك بورغيون، قوله إن "الدول الإفريقية تضررت على شكل غير متناسب إذ أن نحو 72 مليون شخص عانوا جوعا حادا، وأنه في الدول التي تقف على حافة المجاعة ما يصل إلى 80 في المائة من السكان يعتمدون على الزراعة، وهم بحاجة إلى مساعدة غذائية إنسانية عاجلة وإجراءات لتعزيز الزراعة".


تظاهرات في الجزائر رفضا لإجراء انتخابات رئاسية

الجزائر - وكالات
تظاهر مئات الطلاب في العاصمة الجزائرية، أمس الأول، رفضاً للدعوة التي أطلقها رئيس أركان الجيش الفريق أحمد قايد صالح الى إجراء الانتخابات الرئاسية قبل نهاية السنة.
وبحسب وكالات الأنباء، ردَّد المتظاهرون هتافات دعت كلّاً من الرئيس الانتقالي عبد القادر بن صالح، ورئيس الوزراء نور الدين بدوي إلى الرحيل، وهتفوا بـ"لا انتخابات مع عصابات المافيا"، رافضين أي انتخابات يجريها أركان نظام الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة المستقيل تحت ضغط حركة احتجاج غير مسبوقة. وتجمّع الطلاب في ساحة الشهداء قبل أن يتوجهوا إلى مركز البريد، وهو مبنى رمزي للاحتجاجات المستمرة في البلاد، بينما شهدت مدن عدّة اخرى تظاهرات مماثلة دعا خلالها المحتجون إلى "دولة مدنية وليس دولة عسكرية". وتستمر الاحتجاجات الجزائرية بشكل أسبوعي للمطالبة برحيل كافة رموز النظام السابق، فيما يلعب الطلبة دورا بارزا فيها.

 

الأمم المتحدة أكدت حاجة لندن الى اتفاقيات ثنائية تجنبها خسائر هائلة
البرلمان البريطاني يوجه صفعة الى رئيس الوزراء .. ويصادق على قرار يمنع الانسحاب من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق
لندن - وكالات
صوت مجلس العموم البريطاني، أمس الأول، لصالح قرار يمنع خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي "بريكست" من دون اتفاق، بعد التوتر الذي شهده البلد خلال الايام الماضية والاحتجاجات الكبيرة التي عمت المدن تنديدا بقرار رئيس الوزراء الذي طمح بتعطيل عمل البرلمان لغرض تمرير الانسحاب دون اتفاق.
ضربة موجعة

وبحسب وكالة "بي بي سي" البريطانية، فقد "صوت 328 نائبا ضد رئيس الوزراء بوريس جونسون، الذي نال 301 صوت مؤيد".
وأعلن جونسون في تصريح صحفي، أن "الانتخابات هي الطريقة الوحيدة لحل الوضع حول خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذا صوت النواب لصالح التأجيل"، مؤكداً أنه سيقدم اقتراحا بشان إجراء انتخابات مبكرة".
وأشار جونسون، إلى أن "البرلمان يعرقل مسار مفاوضات خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي"، بعد أن أعلن مسبقا، أن بلاده يمكنها "التعامل بسهولة مع إمكانية مغادرة الاتحاد الأوروبي بدون إبرام اتفاق بريكست".
وجدد الاتحاد الأوروبي رفضه إعادة التفاوض أو إدخال تعديلات في مشروع الاتفاق، وبالتالي سيتعين على رئيس الوزراء الحالي إما إقناع البرلمان بضرورة اعتماد المشروع الحالي للاتفاقية أو مغادرة الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.
ومن المنتظر أن يشهد البرلمان البريطاني مواجهة جديدة بين رئيس الوزراء بوريس جونسون والنواب الذين يحاولون منع خروج بلدهم من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق ستكون حاسمة، إذ قد تنتهي بإعلان إجراء انتخابات مبكرة.

بعد الهزيمة

وبعد النصر البرلماني الذي تحقق يوم أمس للمعارضين، نشرت صحيفة التايمز مقالا افتتاحيا تتساءل فيه عن الخطوة التالية التي تنتظر بريطانيا بعد هزيمة حكومة، بوريس جونسون، أمام مجلس العموم بخصوص الخروج من الاتحاد الأوروبي.
وأفادت الصحيفة بأن، "الهزيمة أمام مجلس العموم تركت جونسون دون أغلبية برلمانية، وأضرت بخطته للخروج من الاتحاد الأوروبي، وبقي خيار الانتخابات أفضل ورقة بين يديه".
وأوضحت، أن "رئيس الوزراء البريطاني تلقى لكمة في الوجه عندما وقف أمام مجلس العموم وخسر الأغلبية البرلمانية بعدما قرر أحد النواب في كتلة حزب المحافظين التخلي عن الحزب"، مبينه أنه "سيواجه صعوبات أكبر وهو يسعى إلى إجراء انتخابات عامة مبكرة، فالبرلمان شبه متأكد من وقوفه ضد إجراء انتخابات ما لم يتم التصديق على لائحة النواب التي تجبر الحكومة على تأجيل موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وتضمن عدم الخروج دون اتفاق".

رأي الأمم المتحدة

ومن جهتها، أكدت الأمم المتحدة، إنه على ضوء مغادرة المملكة المتحدة للاتحاد الأوروبي قريبا، فهي تحتاج إلى اتفاقيات ثنائية مع الدول التي تمنح تفضيلات لدول الاتحاد الأوروبي، حتى تتمكن بريطانيا من الحفاظ على الوصول التفضيلي للأسواق.
وذكرت المنظمة الدولية، في تقرير أعقب مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (يونكتاد)، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "رغم وجود العديد من الاتفاقيات التجارية المبرمة مع العديد من الدول، فإن هناك نحو 20 في المائة من صادرات بريطانيا الى خارج الاتحاد الأوربي، تواجه خطر رسوم كَمركَية أعلى، من دول مثل تركيا وجنوب افريقيا وكندا والمكسيك".
وأظهر أحدث بحث لليونكتاد أنه "إذا لم يتم إبرام مثل هذه الاتفاقيات بحلول يوم مغادرة بريطانيا الاتحاد الأوروبي في الـ 31 من تشرين الأول المقبل، فسيكلف هذا اقتصاد بريطانيا نحو ملياري دولار أمريكي في الصادرات، وهناك قطاعات مثل الألبسة والأنسجة والمركبات الآلية ومنتجات الأطعمة المعالجة، ستواجه تعريفات كَمركَية أعلى".


فلسطينيون يغلقون مقر الصليب الأحمر احتجاجا على أوضاع الأسرى في سجون الاحتلال
القدس - وكالات
أغلق نشطاء فلسطينيون، أمس الأربعاء، مقر اللجنة الدولية للصليب الأحمر في مدينة البيرة في الضفة الغربية، احتجاجا على موقفها من تردى أوضاع الأسرى في سجون إسرائيل.
ونقلت وكالة شينخوا الصينية، عن شهود عيان، قولهم، إن "النشطاء وذوي الأسرى وضعوا لافتات كتب عليها باللغتين الإنجليزية والعربية (الصليب الأحمر مغلق بأمر الأسرى)، فيما رفع المشاركون في الوقفة التي نظموها قبالة المقر، صورا للأسرى المضربين عن الطعام وأخرى تطالب اللجنة الدولية بالتحرك لإنقاذ حياتهم".
ودعت الأسيرة المحررة رولا أبو دحو، في كلمة لها خلال الوقفة، الصليب الأحمر إلى "تحمل مسؤولياته تجاه الأسرى، خصوصا المضربين عن الطعام منهم"، مطالبة اللجنة الدولية بـ"المتابعة الدورية لأوضاعهم الصحية في ظل تعمد ادارة مصلحة السجون اهمال أوضاعهم الطبية".
ويواصل ثمانية أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية، إضرابهم المفتوح عن الطعام رفضاً لاعتقالهم الإداري، أقدمهم الأسير حذيفة حلبية من بلدة أبو ديس المضرب منذ 66 يوما.
وحذر رئيس هيئة شؤون الأسرى والمحررين في منظمة التحرير الفلسطينية قدري أبو بكر، قبل يومين من وفاة أسيرين فلسطينيين لدى إسرائيل لخطورة وضعها الصحي.
وقال أبو بكر في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وضع الأسيرين سامي أبو دياك وبسام السائح في غاية الخطورة، ونتوقع استشهاد أحدهما في أية لحظة".


بعد الخلافات .. "خمس نجوم" و"الديمقراطي اليساري" في ائتلاف حكومي ايطالي جديد

روما - وكالات
أعلن زعيم حركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسات في إيطاليا لويجي دي مايو، مؤخرا، إن 80 في المائة من ناشطي الحركة أيدوا من خلال تصويت عبر الإنترنت تشكيل ائتلاف حكومي مع الحزب الديمقراطي اليسار.
وذكرت وسائل الإعلام الإيطالية أنه من المتوقع أن يقدم رئيس الحكومة المنتهية ولايته جوزيبي كونتي فريقه الحكومي إلى رئيس الجمهورية، قبل أداء اليمين".
وقال دي مايو، في مؤتمر صحفي إن "80 في المائة صوتوا -نعم- لتشكيل حكومة بقيادة رئيس الوزراء المعين جوزيبي كونتي"، مضيفا "أود التذكير أننا في أقل من شهر تمكنا من حل أزمة الحكومة التي اندلعت في آب ، وأتقدم بالشكر لـ 80 ألف مواطن إيطالي أدلوا بأصواتهم عبر منصة رقمية فريدة من نوعها في العالم".
وتابع قائلا، إن "البرنامج انتهى، الآن سننتقل إلى الفريق الحكومي، وسنقوم بالترويج لجميع أفكار البرنامج الحكومي، وسنوافق على جميع القوانين التي ستساعد الشباب".
وبعد بعض المشادات العلنية بين الحزبين، الأعداء سابقا، قرر الحزبان أن يحكما معا تجنبا لانتخابات مبكرة، فيما نشرت حركة خمس نجوم على الإنترنت وثيقة تضم 26 نقطة أقرها قادة الطرفين وتم تقديمها الى كونتي لينظر فيها.
وتتضمن هذه الوثيقة "القضاء على أي شكل من أشكال عدم المساواة الاجتماعية أو المناطقية أو بين الجنسين، وتخفيض الضرائب على العمل، ووضع سلسلة من القوانين ضد تضارب المصالح أو استجابة قوية لمشاكل تدفق الهجرة".

 

إيران تمنح اوربا شهرين اضافيين وتحرر سبعة من طاقم الناقلة البريطانية
طهران - وكالات
أعلن الرئيس الإيراني، حسن روحاني، أمس الأربعاء، أن إيران ستمنح أوروبا مهلة شهرين إضافيين للالتزام بتعهداتها في إطار الاتفاق النووي. ونقل التلفزيون الحكومي الإيراني، عن روحاني، قوله، خلال اجتماع الحكومة، إن "طهران ستستمر في المحادثات للتوصل إلى اتفاق"، مستبعدا "التوصل إلى نتائج حقيقية في التفاوض مع الأوروبيين خلال هذه الساعات".
وأشار الرئيس الإيراني، إلى أن "الخطوة الثالثة من خفض التزامات إيران بالاتفاق النووي لها أهمية عالية، وستؤدي إلى تسريع نوعي في أنشطتها النووية، وأن طهران ستعلن قريبا عن تفاصيل هذه الخطوة".
وبحسب التلفزيون الإيراني، فأن "فرنسا عرضت على طهران تقديم خمسة مليارات دولار مقابل عدم الإقدام على الخطوة الثالثة، في إطار خفض التزاماتها بالاتفاق النووي".
وفي الأثناء، أفاد المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية عباس موسوي، أن حكومة بلاده اطلقت سراح سبعة أشخاص من طاقم ناقلة النفط البريطانية المحتجزة لديها. وأوضح موسوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "البحارة أُفرج عنهم لأسباب إنسانية، وقد طلبنا من قبطان الناقلة تعيين عدد من أفراد الطاقم للإفراج عنهم بحيث لا يؤثر ذلك في عمل الناقلة، وقد قام بتقديم الاسماء السبعة من أفراد الطاقم وجميعهم يحملون الجنسية الهندية وسيعودون إلى بلدهم قريبا".


الشيوعي السوداني يجدد رفضه
مناصب في الدولة ويبدي أسبابه
الخرطوم - وكالات
عقدت اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني، مؤخرا، اجتماعاً استثنائياً ناقش ورقة سياسية مقدمة من المكتب السياسي، وبعد مناقشات مستفيضة اجازت الورقة مع ادخال ملاحظاتها وتعديلاتها عليها.
وبحسب تصريح صحفي للحزب تلقته "طريق الشعب"، فأن "اللجنة المركزية أكدت على قرارها السابق بعدم المشاركة في كل مستويات الحكم السيادي والوزاري والتشريعي، فضلا عن تأكيد الرفض للوثيقة الدستورية التي تم التوقيع عليها في 17/آب/2019 والتي كرست هيمنة العسكر على كل مفاصل السلطة، وأبقت على المليشيات (دعم سريع،دفاع شعبي،كتائب ظل، وحدات جهادية طلابية)، وعلى الاتفاقات العسكرية الخارجية التي تمس السيادة الوطنية، اضافة الى الإبقاء على التمكين من قبل عناصر النظام البائد على كل مفاصل الدولة والاعلام ومصالح الرأسمالية الطفيلية".
ونوهت القيادة، إلى "إفراغ لجنة التحقيق الدولية المستقلة من مضمونها مما يجهض القصاص للشهداء والمحاسبة للذين ارتكبوا جريمة فض الاعتصام"، مبينة بأنها "قررت مواصلة النضال الجماهيري في النقابات ولجان الاحياء وقيام الندوات والليالي السياسية والتمسك بلجنة التحقيق المستقلة الدولية والتصدي لكوارث السيول والفيضانات ومواجهة ازمات تردي المعيشة والخدمات حتى تحقيق اهداف الثورة في الحكم المدني الديمقراطي".
ودعت إلى "التعايش السلمي، وقطع الطريق امام فلول النظام البائد لنسف السلام الاجتماعي، بهدف زعزعة الاستقرار والاستيلاء على الموانئ لمصلحة دوائر اقليمية".

 


رغم اهمال دور الحكومة الشرعية في افغانستان
تعثر اعلان اتفاق الولايات المتحدة وارهابيي طالبان
رشيد غويلب
لا تزال مسألة توقيع اتفاقية بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الارهابية تتعثر. على الرغم من ادعاء كبير المفاوضين الأمريكان زلماي خليل زاد أن الطرفين اتفقا من حيث المبدأ على انسحاب القوات الأجنبية، مقابل ضمانات من طالبان بمكافحة الإرهاب، وان نص الاتفاق جاهز للتوقيع. والكلمة الأخيرة تبقى للرئيس الامريكي دونالد ترامب، وللقيادة المركزية لطالبان، اي ان الحكومة الافغانية غير معنية مباشرة بتوقيع الاتفاق. وفي الوقت نفسه أكد خليل زاد، في تصريح لإذاعة محلية، ان الطرفين سيناقشان في العاصمة القطرية الدوحة جملة من التفاصيل الفنية تتعلق بمن يوقع الاتفاق ومكان التوقيع.
ولكن خليل زاد اعترف بوجود مشكلة. فحركة طالبان تصر على استخدام تسمية "امارة افغانستان الاسلامية" في نص الاتفاق. ولكن هذا لا يعني حسب خليل زاد الاعتراف بحكومة موازية في افغانستان، فالولايات المتحدة تعترف بحكومة الرئيس اشرف غني. ومع ذلك تعتبر هذه الصيغة اهانة واضحة للحكومة الافغانية.
وأضاف خليل زاد الذي زار كابول، "للتشاور" مع الرئيس الافغاني، انه بعد توقيع الاتفاق سيجري حوار شامل يضم الى جانب طالبان المعارضة الافغانية ومنظمات المجتمع المدني، ويهدف للتوصل الى اتفاق سلام داخلي ونظام سياسي جديد لما بعد الحرب. وان هذا الحوار سيبدأ قبل الانتخابات العامة التي ستجري في 28 ايلول الحالي.
وفي الوقت الذي يتعزز فيه دور طالبان السياسي، يتراجع دور الحكومة الرسمية التي لم تشارك في مفاوضات الدوحة.

بعض التفاصيل

وكشف خليل زاد عن بعض تفاصيل الاتفاق، الذي بموجبه ستخلي الولايات المتحدة خلال 135 يوماً خمس قواعد عسكرية وتسلمها للقوات الحكومية. ومقابل ذلك تلتزم طالبان بمنع اي نشاط للمجاميع الارهابية الاجنبية الاخرى، في المناطق التي تسيطر عليها، وتعمل على اخراجها من البلاد. وتحتفظ الولايات المتحدة بحق اعادة قواتها في حال محاولة طالبان السيطرة بالعنف على السلطة.
واشار خليل زاد الى ان افغانستان ستدخل في مرحلة انتقالية، ما يعني حسب تفسير وسائل اعلام محلية الغاء الانتخابات المقبلة وتشكيل حكومة انتقالية.
الاتفاق لا يعني السلام

وبينما كان خليل زاد يتحدث في التلفزيون الافغاني هاجمت طالبان بشاحنة مفخخة ما يسمى بـ"القرية الخضراء" حيث يسكن الدبلوماسيون الاجانب والشركات الامنية الاجنبية، ما ادى الى قتل وجرح اكثر من 200 مدني من سكان القرية. وعلى إثر ذلك شهدت كابول، الثلاثاء الفائت، احتجاجات طالبت بابعاد المرافق العسكرية وشبه العسكرية من الاحياء السكنية.
وتستمر في هذه الاثناء المعارك ايضا بين قوات طالبان والقوات الامريكية والحكومية في العديد من المحافظات الافغانية، وتقوم الطائرات الامريكية والحكومية بقصف مواقع طالبان، اي ان التقدم في المفاوضات لا يعني حتى اليوم الاقتراب من السلام.
وكان الرئيس الامريكي ترامب قد أكد، الخميس الفائت، في حديث له مع شبكة فوكس الاخبارية، انه سوف لن يكون هناك انسحاب كامل للقوات الامريكية من افغانستان، وانما سيتم تخفيض عديد القوات، الى قرابة 40 في المائة، وسيستمر النظر في عمليات خفض القوات لاحقا وشدد ترامب قائلاً" سنبقى موجودين دائما، وسنحتفظ بإمكانات استخبارية عالية".
ويبلغ عديد القوات النظامية الاجنبية في افغانستان 23 الف مقاتل، من 39 دولة، وتشارك الولايات المتحدة في اطار القوة المشتركة البالغة 17500 جندي بـ 8475 جنديا، بالاضافة الى 5500 من افراد القوات الخاصة الامريكية التي لا تخضع لقيادة القوات المشتركة. وتحتل المانيا المركز الثاني في تشكيل القوات المشتركة بقوة يبلغ عديدها 1300 جندي.
ووفقًا لمقال نشر في جريدة نيويورك تايمز، الاثنين الفائت، فان الحكومة الأمريكية تخطط لتوسيع وجود المخابرات المركزية في أفغانستان في المستقبل. وستتمثل مهمتها الرئيسة في التعاون مع القوات الخاصة الامريكية والميليشيات المحلية، التي لا تختلف في الغالب. الا قليلا عن عصابات الجريمة المنظمة، المعروفة بجرائمها ضد السكان المدنيين. وهذا مايفسر اشارة ترامب الى الاحتفاظ بقدرات مخابراتية كبيرة، حتى بعد التوصل الى اتفاق سلام.
وكانت المحادثات بين الولايات المتحدة وحركة طالبان الارهابية قد بدأت في تشرين الأول 2018 في الدوحة، حيث يوجد منذ 2013 مكتب لطالبان في الخارج، افتتح في عام 2013 بناء على طلب امريكي، للبدء باجراء المفاوضات. ولكنه واجه معارضة من الحكومة الأفغانية، منعته من ممارسة اعماله لعدة سنوات، بسبب رفض طالبان التعامل مع الحكومة الافغانية، معتبرة اياها دمية امريكية.

 


ص5
"خيط البريسم" والامتدادات النوابية
علوان السلمان
النص الشعري عالم متعدد الفضاءات والرؤى.. معلم من معالم العراقة في البيان والجمال الخالق لحالة التوازن الوجودي.. قيمته تتحقق بما يحققه من ادهاش وتحريك الذاكرة.. اذ انه(يحاول ايصال تجربة جديدة او القاء ضوء على شيء في كلمات.. مما من شانه ان يغني وعينا ويرهف حساسيتنا..) على حد تعبير ت.س.اليوت.. كون التجربة الشعرية تعبير حسي عن موقف ازاء الحياة والكون والاشياء..
و(خيط البريسم) المجموعة الشعرية التي نسجتها انامل مبدعها الشاعر مؤيد خليل العطار والتي تعد امتدادا للمدرسة النوابية معنى ومبنى.. باتكائها على اللهجة العامية الخالقة لفضاءاتها الشعرية الحداثية.. واسهمت مجلة الشرارة في نشرها وانتشارها/2015.. كونها الحان منبعثة من عمق الوجدان المكتظ باوجاع الذاكرة.. وهي تمزج ما بين الحقيقة والمجاز/ الواقع والتخييل/..فضلا عن انعكاسها على خطوط معبأة بشكل من اشكال الفنون المرئية بتوظيف الظل والضوء الذي منحها واقعية مضافة.. فسجلت عبر خطوطها التي حققتها انامل الرسام كاظم السيد علي باعتبارها وسيلة من وسائل التعبير الفني عن انفعالات الانسان تجاه الوجود الاجتماعي وتوثيق اللحظة المشهدية اللفظية بتعبيرات صورية تكشف عن انطباعات ذهنية متناسقة ومتناغمة معها باعتماد الافتراض الخالق للغتها الرامزة التي يتم استخلاصها من خلال البصر بعد التنقيب في مناجمها..
اشبعد منه العمر وتريـــــد اتانيك
خلص بين الزعل ..مابين اراضيك
سكيتـــــك ماي العيون
وكلت كل الحجي يهون
ومشيت وياك لاخر حــــــد اباريك
اصبر روحي وادري هلالك العـــــيد
واعيش بحزني وحدي وعندك العيد
تشب نيراني كل يوم
وازيح الهم بالهموم
دخيل الله ودخيلك شرد احاجـــــــيك
شرب صبري الجفه وما كلت مليت
وتمنيتك تــــــــــجي وما يوم حنيت
محيت بشينك الزين
وعشت وياي وجهين
تجازيني ابهجر الله اليـــــــجازيك /ص27 ـ ص28 ـ ص29
فالشاعر في نصه يحاول ان يرسم الصور المتداخلة التي تكشف عن الحالة الوجدانية المازومة من خلال تطويعه اللغة المحكية في نصوصه الشعرية..مع محاورة هواجسه الذاتية للكشف عن دواخله والواقع الموضوعي.فضلا عن اعتماده تقانة التكرار لترصين البعد الدلالي وترجمة ما يعتلج الذات الشاعرة.. اضافة الى اضفائها نبرة موسيقية مؤكدة على بؤرة من النص..بلغة موحية بعيدة عن الخطابية والتقريرية كون الشاعر يعتمد ترتيبا لفظيا مموسقا لخلق معادلته الشعرية الانسانية الجاذبة..
وكبل..جانت الغيرة شراع..
وعين اليستحي.. اعله المستحه..
اتصد بعد الف ذراع..
والحك صوت.. ما صوت العلاه.. ولا خفت صوته
وكبل..جان الكمر.. يغفه اعله جرفه الليل..
واحنه زغار.. نتسامر وياه ونقره بعيونه..
سواليف الف ليلة.. وفرح ديرتنه..
كبل لا تاكله الحوته../ ص91 ـ ص92
فالشاعر يشتغل بوعي في سبك جمله الشعرية وترابطها حتى بلوغ ذروة الدهشة باعتماد المفارقة والتكثيف التصويري مع دينامية نابضة.. تتماوج فيها الايقاعات الداخلية والخارجية.. فضلا عن تجاوزه القوالب الجاهزة باستخدام الرمز والمثولوجيا متمثلة فيما تردد (ياحوتة يا منحوته.. هدي كمرنه العالي) وتوظيفها للكشف عن الصورة الشعرية الخلاقة والغوص في اعماق الذات الانسانية ومشكلاتها فيحقق فرادة الصورة وثراء المخيلة باعتماد اللفظ المشحون بواقعيته.. الخالق لحقله الدلالي الذي يتشكل من محاور متعددة الطبيعة/الذات والذات الجمعي/المكان الذي يشغل حيزا فاعلا كونه يتواشج مع البعد النفسي والذاتي.. والتي تكشف عن حالة توتر عبر علامات التقابل الدلالية المتمثلة في الطبيعة والانسان والواقع والمتخيل والماضي والحاضر بالتقاط التفاصيل اليومية ونسجها شعرا استثنائيا بقدرة تجريدية.. حداثوية..
وبذلك قدم الشاعر نصوصا غلب عليها الجانب الغنائي المحقق لحضورها المعبر عن هموم الذات والذات الجمعي الاخر عبر تشكلات متعددة تفردت بغناها الشعري واقترانها باللوحة الخطية لخلق نسيج شعري (يمسح غبار الحياة) على حد تعبير بيكاسو..
*********
فضاء شعبي...
جواد سليم
يكتب شعراً شعبياً

لا نُضيف هنا شيئاً جديداً في تعريف الفنان العراقي الكبير / جواد سليم / ..، صاحب النصب / الملحمة - نصب الحرية ، الشاخص في ساحة التحرير ، هذا النصب الذي حوّلَ تاريخ العراق بدءاً من سومر وحتى ثورة 14 تموز الخالدة والى ما شاء من الزمن ، الى مواجهة ٍ نحتيّة ناطقة تُقابل نهر دجلة في الجهة اليسرى منه . مواجهة تستوقف المارّين كي يتأملوا الذي حصل ويحصل . لقد علّق َ التاريخ العراقي فوق الرؤوس على مرأى من الشمس والقمر والماء طوال اليوم ، كي تكون الحرية مسعى ً حياتيّاً ونشيداً ازليّا ً . لا نُضيف ، سوى الإشارة الى كتاب ( جواد سليم ونصب الحرية ) تأليف جبرا ابراهيم جبرا ، هذا المبدع الذي فكَّ مغاليق ورمزية النصب ، وكشف َ عن كل آثاره الفنية الريادية في مشهد التشكيل العراقي ، اضافة الى توثيق آثار كتابية متنوعة بما في ذلك بعض مراسلاته ، ومنها رسالة من لندن موجهه الى أمّه مكتوبة باللهجة الشعبية متضمنة ( قصيدة شعبية ) تعكس تحنانه وشوقه الى الوطن . ورغم انَّ هذه القصيدة بسيطة وينقصها الكثير كي تكون شعراً ، كونها نثريّة البناء خالية من الايقاع الموسيقي / العروضي ، والرجل غير معنٍ بذلك اساساً ، الّا انها تدلّنا على ماهو احساس شعري كامن في ذات الفنان ، احساس شعبي كما في شعبياته اللونية (إمرأة ودلّة ،صبيّان يأكلان الرقّي ، ليلة الحنّة ، موسيقى في الشارع ، بغداديات ، وغيرها ) . وحين نستعيد الرسالة والقصيدة الشعبيتين ، انما نستعيد شعبيات جواد سليم الإضافية ، الشعبيات غير المعروفة ، مما يُفضي بنا دلاليّاً الى تداخل فني / جمالي تراكم َ في وعي الفنان ليظهره بأشكال متوازية وان تفاوتت في درجات البريق ، كون النشاط التشكيلي هو القضية الأولي في حياة هذا الفنان .
الرسالة والقصيدة : لندن – بلاد الانكَليز . ثمانية بالشهر سنة 1900 واربعين – دنيه ليل . أمّي العزيزه انت ِ يا أماه . ياحبيبة قلبي وفؤادي وكل شي عزيز عندي .
أخذت مكتوبج وفرحت اهوايه .
وفكيته واقره وانظر اهوايه
والدمع والمطر والمحبه اهوايه .
امرايه امرايه تعكس اشجاني
امرايه تعكس اشجاني والمحبه .
لوما مكاتيبكم حبه حبه . جان
اترست لنده بالركَص ياهواي .
ياهواي آني من جثر المحبه وياكم
والبعد وطول ابحار ما ينسيني اياكم .
آنه لو اروح للصين كَلبي اوياكم
مثل العطش عل ماي يعجبني رؤياكم .
وفي هامش الرسالة يوجد هذا التعليق : عبالك الصين ابعد من لنده ! .
وواضح انَّ الفنان يستخدم (لنده) وهي لندن في التداول الشعبي ، لتأكيد ( الشعبيات ) .
جواد سليم ، في استعماله اللهجة الشعبية في التراسل وفي محاولة نظم الشعر ، يؤصّل شعبياته لوناً ونطقاً...

ريسان الخزعلي
************
الجنوب العراقي في شعر وضمير الشاعر النواب
ثامر الحاج امين
اللغة ــ كما نعرفها ــ هي أداة توصيل الأفكار والرغبات والمشاعر ومكون رئيس في تشكيل هويات الشعوب، ومن اللغة ولدت اللهجات المتعددة لتكون طريقة من طرق أدائها وايصالها الى الآخر، ولأن اللهجة بنت البيئة المحيطة، فانها وعبر سنوات من التداول اصبحت جزءاً من الهوية المحلية وكاشفة لمرجعية المتحدث بها، فنجد لهجة مميزة لابن الريف والبادية والصعيد، ولدينا في العراق ما يدعم هذا التنوع، حيث تجد للموصلي لهجته وكذلك للأنباري والبغدادي والجنوب بشكل عام، وهذا الأمر تسلل الى حقول الابداع فظهرت ألوان من الغناء والشعر خاصة بكل بيئة، فظهر شعر النبط ــ ويسمى ايضا القصيد ــ الذي شاع استخدامه في منطقة شبه الجزيرة العربية، وعلى صعيد الشعر الشعبي نجد انه من النادر ان تقرأ لشاعر جمع بين لهجتين مختلفتين وكتب فيهما نصوصا شعرية مثل ما انطوت علية تجربة " مظفر النواب " الشعرية التي انفردت بخاصية في استخدام المفردة، فقد تعامل النواب مع المفردة الشعبية وتوظيفها في عموم شعره بشكل يثير الدهشة والتأمل وذلك من خلال مزجه بين لهجات مختلفة يدل على استلهامه الارث العراقي الغني بالدلالات، فهو وان كان ابن بيئة وحاضنة مدنية ــ بغداد ــ الاّ ان قاموسه الشعري حفل بالعديد من رموز الريف العراقي ومفردات الوسط والجنوب واستحوذ الهور ومعالمه الساحرة على مساحة غير قليلة من منجزه الشعري فكان المشحوف والجبيشة والمردي والقصب حاضرة وبقوة في قصائده، وقد أجاب النواب عن هذه المفارقة(الكثير من الناس يستغربون كيف أستعمل لغة الجنوب وأنا لم أعش فيه، وفعلا لم أعش حياة الهور بل كنت أزور المنطقة لخمسة أيام او ستة أيام، ولكن لحساسية المفردة هناك وموسقتها والانفعالية التي بها فقد سيطرت عليّ سيطرة تامة)، ياترى كم شاعر عاش هذه الحساسية وتمكن من ترجمتها لصالح نصه الشعري مثلما فعل النواب ؟ فانك حينما تقرأ اشعاره تكاد لا تصدق ان هذا الشاعر المنحدر من عائلة ارستقراطية قد تربى في بغداد وتلقى تعليمه العالي في مدارسها وذلك بسبب ما يظهر عليه من تماهي مع حياة الجنوبيين الفقراء وانغماسه التام في تفاصيل حياتهم وحكاياتهم ولهجتهم فتجد قاموسه الشعري حافلا بالمفردات القريبة من حياة ونفسية الجنوب العراقي (أحاه، إشاه، ملهاش، كضك، لساع، حسك، عطابه، الكيظ، دخيلك، غرشه، افيش، شدهني، جثير،شكد، تجزي، نكضني، مسبوجه سمج، التفك) وهذا غيض من فيض والملفت للنظر هو استخدامه المفردة الجنوبية (جا) التي تشكّل هوية ابن الجنوب واللازمة في حديثه عندما يتحدث بها امام ابناء المدن الاخرى، حيث وظفها النواب في قصيدة "حسن الشموس" على لسان الأم وهي تستفز غيرة ابنها الثائر:
جا هو لعب دم الشعب يبني ... ؟
جا هو الشرف شكلين .. جاوبني
واستخدمها كذلك في قصيدة "على كد البريسم"
موش حلفنه وكلنه نموت
ومانتفارك
جا ليش بساع تفاركنه
يظل الحديث عن المنجز الشعري للنواب الكبير حديثا متجددا وممتعا
***********
مرثية شاعر


محمد خضير ابو رافد


هد الحيل موته والكلب شاط
رحل من جان للوجدان خياط

رحل من جان للجلمات نحات
يدونها اويغلفها ابمسرات
فكر الكادحين ابغيرته ايبات
حسافه ايروح شخصه ابوكت الزماط
رحل من جان للوجدان خياط

حسافه ايموت شاعر صافي الاحساس
فكره اشكد حلو محتاجته الناس
يساري اوما كطع من فكرته الياس
للزينات مغرم شايل اوحاط
رحل من جان للوجدان خياط

على الزينات مغرم ماعرف خوف
اوعلى الطغيان رافع فوك الجفوف
ابحب الكادحين اتشوفه ملهوف
على حبهم تحمّل لسع السياط
رحل من جان للوجدان خياط

على حبهم ربه ابنص الزنازين
تحدى الموت يم ارجال صلفين
نذر روحه اوكتب احلى الدواوين
وارعبهم لأن من خوفه محتاط
رحل من جان للوجدان خياط

غفل من غادرتنه ابيوم الاكثر
رحت وجبودنه اعليك اتفطّر
دمعنه انساب جن تيزاب من خر
رحت بكلوبنه كطّعت النياط
رحل من جان للوجدان خياط
*********
الاهازيج العراقية .. سومرية النشأة
ما أن يُذكر اسم "البصرة، العمارة، الناصرية"، وغيرها من مدن جنوب العراق، حتى يتبادر الى ذهن من زارها، كرم أهلها ولطافتهم والسمك "المسكوف" والأهوار، والكرنفال الشعبي دائم الحضور والأبرز، هو "المهوال"، ويتفرع من الأخير أنواع مختلفة بحسب المناسبة التي يحدث فيها، فمن المديح إلى الذم ومن ثم النشوة، وإلى الفرح ولا تنتهي موضوعاته بالحزن. ولم يبدأ المهوال العراقي، مع ثورة العشرين التي قادها العشائري الشهير "شعلان أبو الجون"، إنما قبل ذلك بكثير بحسب مختصين في التأريخ، ويشير أغلبيتهم الى أنه امتداد لتأريخ قديم، له صلة بحفلات سومرية اطلقت أول مرة، حين كان يولد صبي في المدن الجنوبية، فقد كان يلتئم أبناء العم والأحباب حول المولود الجديد، ويرددون أهازيج ويرقصون، ومن هنا جاءت شرارة المهوال، لتصاحب معارك الأبناء وحفلاتهم وشعورهم بالعز والفخر، وحتى الجوع والقهر. ويقول حامد العبادي، المختص بتأريخ الحضارات العراقية القديمة، أن "المهوال أو الأهزوجة الجماعية في جنوب العراق، التي ما تزال حاضرة في كل حفل أو معركة، لها جذور ممتدة إلى حدود أطول من ثورة العشرين، ضد القوات البريطانية، إنما لها علاقة بسكان العراق الأصليين من السومريين، فقد كانت احتفالاتهم جماعية ويردد الناس جميعاً أهازيج يحفظونها". ومع امتداد الزمن، وبسبب تمسك الناس بهذه الطريقة بالاحتفال، ظهر ما يعرف بالمهاويل حالياً، وهم شباب امتهنوا هذه المهنة، وصاروا يرددون الأهازيج ويرد الناس من خلفهم، ويبتكرون أهازيج جديدة لها علاقة بمناسبة اقامة المهوال ومن الصعب تحديد تاريخ انطلاق المهوال، لكنه أقدم مما نتصور.
ولم يسلم المهوال، من يد الأحزاب العراقية الجديدة، والتي تعاقبت على العراقيين بعد الاحتلال الامريكي عام 2003، فقد تكالب عليه الساسة من أجل الشعور بالمجد والرضا على النفس، عبر سماعهم مديحاً بأسمائهم، لكن الكثير من "المهاويل" يرفضون التمجيد لساسة متورطين بفساد مالي واداري وسياسي، إلا أن مدح المهاويل ساسة متورطين بالفساد هي ظاهرة تهدف لخداع المواطنين بالوعود الكاذبة واستجداء عواطفهم، وان هذا التصرف رخيص، وفي الحقيقة أن هذا الفعل لا يمثل العشائر العراقية الأصيلة، ولا علاقة له بقيم ومبادئ أهالي الجنوب. أن السياسيين الذين يلجؤون إلى المهاويل هم في الأساس لا شخصية لديهم وبحاجة إلى أي دعم معنوي يسند فسادهم. وللمهوال شكل ثان وهو "العراضة" أي توديع شيخ العشيرة في مراسيم خاصة بعد موته يستخدم فيها الرصاص الحي الذي يطلق في الهواء، و(الزفة) أي حفلات الزفاف التقليدية. لكن المهاويل لا يختصون فقط بتلك المناسبات بل إن الكثيرين منهم يطلقون أهازيج وقصائد حول خيانة الصديق والشجاعة.
أن ما يشار سلبا إلى بعض الأهازيج لدى المهاويل، أنها تحمل الكثير من شعارات، الدموية والتشدد، وبرغم تلك الانتقادات طوّر المهاويل فن الأهزوجة الشعبية من خلال التنوع في الإلقاء والاعتماد على التناوب، فترى ثلاثة منهم يتغنون ويتبادلون الأهازيج ويتلاعبون بالمقامات في المحافل والمناسبات الكبيرة، وهي أساليب لم تكن سائدة سابقا، بينما وجد بعض الشعراء ضالتهم في كتابة قصائد المناسبات وإطلاقها على ألسنة المهاويل كسبا للشهرة والمال.

اعداد / ادب شعبي
*********
وينك يا فرح؟

 

حامد كعيد الجبوري

انه براسي حزن
كد الفرح
... وأزيد
درّجعن يا سنين العمر
... ياشوكي
يدخول السنه
يا عيد
يا ... كسله
يا عيد الجبير ...
ثيابي يا حلوات
دعابلنه، الجعاب ، الكلكلي
الطفيره، والجفره
ليالي المحيه ردّن والمحله اطبول
جيران الطرف والحنه عالبيبان
كل أهل العكد خوان ..
هيبه بكاسر الخوان
ونطوف المحله بيوت ..
تدك الطبله عالبيبان
نصيح ابصوت عالي ...
ويسمع الله الصوت
(الله يخلي الزغيرون
آمين
وبجاه الله وإسماعيل
آمين
مد ايدج، مد ايدج
سبع محابس بيدج)
وتدور السنه عكرّب وسم حيّه
يا يمّه المحابس ...
باكت الفرحه
ولج يمّه المحابس باكت الينباك
وبيبان الطرف ظلمه !!
وماتت عالمخده احلامنه ازغيرات
وايام الطفولة والدرّس
وسياج مدرستي
ايام الشهايد
ناجح وفرحان
وبراس العكد توكف تتانيني
أركض ... واحضن امي
دموعها امجمرات
ليش اتعطلت يمه
ييمه اتعطلت
رديلي بسماتي
ييمه اتعطلت ضاعن اكتيباتي
يا يمه الوطن ...
شال الهذاك الصوب
يخاف اسمه الحلو ينباك
يخاف ولايذ ابأالله
شال وخاتل ومرعوب
تجار السياسة وبزرة الشيطان
ينطر باجر الفرحة
بشفاف الزغار ...
العيد والأفراح
ديلاب الهوه ..
مرجوحة الأعياد
بخدود الزغار
أيهل هلال العيد
امحمل رازقي وقداح
**************

ص6
هل بات أمراً وشيكاً قيام حكام إسرائيل بضم الضفة الغربية المحتلة،
أو أجزاء واسعة منها؟
د. ماهر الشريف
خلال حملته لانتخابات الكنيست الماضية، التي جرت في نيسان 2019، وعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بمواصلة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة ودفن فكرة الدولة الفلسطينية المستقلة. وأعلن في مقابلة أجرتها معه قناة التلفزة الإسرائيلية 12 أنه ينوي ضم المستوطنات في الضفة الغربية إلى إسرائيل، وأضاف: "سأطبق السيادة (الإسرائيلية) على المستوطنات من دون تمييز ما بين الكتل الاستيطانية والمستوطنات المعزولة". ثم أشار قبل ثلاثة أيام من موعد الانتخابات، في مقابلة مع قناة التلفزة 13، إلى أنه أبلغ الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أن إسرائيل ترفض، في إطار أي اتفاق سلام مستقبلي مع الفلسطينيين، "إخلاء أي مستوطن" أو "الانسحاب من أي مستوطنة" من المستوطنات القائمة في الضفة الغربية، وأن إسرائيل لا يمكنها أن تدعم خطة السلام الأمريكية إذا اقترحت الانسحاب من مستوطنات.
وكانت اللجنة المركزية لحزب الليكود قد صوتت، في نهاية كانون الأول 2017، على قرار يدعو إلى البناء الذي لا تحده حدود أو تقييدات في مستوطنات الضفة الغربية والسعي إلى فرض السيادة الإسرائيلية عليها.
والواقع، أن قسماً كبيراً من اليمين القومي والديني في إسرائيل يطالب بفرض السيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية، حيث يعيش اليوم أكثر من 400000 مستوطن، باستثناء المستوطنين الذين يعيشون في القدس الشرقية المحتلة، والذين يبلغ عددهم نحو 200000. وبحسب استطلاع أجرته صحيفة "هآرتس" قبل فترة، تبيّن أن 42 في المائة من الإسرائيليين يؤيدون فكرة ضم الضفة الغربية بينما يعارضها 28 في المائة ولم يتخذ موقفاً حيالها 30 في المائة. وفي ظل تحوّل المجتمع الإسرائيلي نحو مواقع اليمين القومي والديني المتطرف، صارت استطلاعات الرأي تبيّن أن غالبية من الإسرائيليين صارت ترفض فكرة قيام دولة فلسطينية، وتؤيد ضم الضفة الغربية، بل وتأمل بطرد الفلسطينيين من أرض يعتبر كل ستة من أصل عشرة إسرائيليين "أن الله قد منحها لهم" (1).

سابقة الجولان السوري المحتل

ويبدو أن اعتراف واشنطن بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل قد منح الأمل لأنصار ضم الضفة الغربية من الإسرائيليين. ففي 25 آذار 2019، وقّع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أمرًا تنفيذيًّا ينص على اعتراف الولايات المتحدة الأمريكية بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل، وذلك بحضور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الذي وصف الخطوة بأنها "تاريخية". وكان ترامب قبل أيام من توقيعه هذا الأمر التنفيذي قد نشر تغريدة على حسابه الشخصي على تويتر، ورد فيها: "بعد 52 عاماً، حان الوقت كي تعترف الولايات المتحدة الأمريكية بسيادة إسرائيل على هضبة الجولان، التي تكتسب أهمية استراتيجية وأمنية عظيمة بالنسبة لدولة إسرائيل ولاستقرار المنطقة". ويشير نص الاعتراف الأمريكي إلى أن الجولان منطقة تم الاستيلاء عليها من السوريين "بغية الدفاع عن النفس" إزاء "تهديدات خارجية" خلال حرب حزيران 1967. وبحسب تصريح مسؤول إسرائيلي كبير لصحيفة "هآرتس، فإن هذا الموقف الأمريكي يعني إمكان فرض السيادة الإسرائيلية على منطقة أخرى "احتلت خلال حرب دفاعية"، بينما قال خبير رفض الكشف عن اسمه للصحيفة نفسها: "بما أن السيادة الإسرائيلية فرضت على أرض سورية، فلماذا لا يمكن فرضها على أرض لا تطالب بها دولة".
وكانت وزارة الخارجية الأمريكية قد أدرجت هضبة الجولان المحتلة ضمن دولة "إسرائيل" في التقرير السنوي الذي أصدرته في آذار 2019 حول حالة حقوق الإنسان في العالم. كما كان السناتور الجمهوري ليندسي غراهام قد زار الجولان على متن مروحية عسكرية إسرائيلية، إلى جانب بنيامين نتنياهو والسفير الأمريكي في إسرائيل ديفيد فريدمان، وأعلن عقب هذه الزيارة أنه سيضغط، مع زميله تيد كروز، على الرئيس دونالد ترامب لاتخاذ قرار الاعتراف بالسيادة الإسرائيلية على هذه الهضبة.
ومن المعروف أن إسرائيل قامت بطرد نحو 130000 مواطن سوري من هضبة الجولان سنة 1967 بعد احتلالها، ثم أعلنت بعد 14 عاماً ضمها رسمياً في انتهاك صارخ للقانون الدولي. وهو ما عارضته في حينه الدول الأعضاء في هيئة الأمم المتحدة، بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية، واعتبرت أن إجراءات إسرائيل بتغيير وضع الجولان "باطلة" (2).

قوانين وإجراءات على طريق الضم

في كتابه: "سر إسرائيل الكبير. لماذا لن تكون هناك دولة فلسطينية"، يشرح الصحافي ستيفان أمار كيف أن حل الدولتين لم يعد قائماً، وأنه بعد 52 عاماً من استيطان أقيم لقطع أي تواصل بين المناطق الفلسطينية، أصبح الفصل بين إسرائيل والضفة الغربية مستحيلاً، معتبراً أن سيرورة ضم الضفة الغربية من جانب إسرائيل لا راد لها، وأن هذه السيرورة قد انطلقت منذ سنة 1967، ولم يعد من الممكن وقفها، وأن الدافع الرئيس لضم هذه الأراضي اليوم هو اقتصادي. فالنمو الاقتصادي والديموغرافي الشديد لإسرائيل لا يمكن احتواؤه، كما يكتب، في قطاع يمتد من أشكلون إلى حيفا، حيث يتجمع نحو 80 في المائة من السكان، وهو ما جعل التوسع نحو الشرق ضرورياً لإسرائيل، بحيث تصبح الضفة الغربية شيئاً فشيئاً جزءاً من إسرائيل. ويتابع الصحافي نفسه أنه إذا كان من الممكن أن ترى النور دولة فلسطينية فستكون في غزة، إذ إن من مصلحة إسرائيل أن تقوم في هذا القطاع دولة منفصلة عن الضفة الغربية. كما أن القدس الشرقية صارت تنفصل بصورة تدريجية عن الضفة الغربية. ويخلص إلى أن اليمين الإسرائيلي يريد ضم الضفة الغربية بكاملها، لكنه قد يكتفي في هذه الفترة بحل مؤقت يتمثل في ضم المنطقة ج، التي تمثّل نحو 60 في المائة من مساحة الضفة الغربية وتضم المستوطنات وطرقها الالتفافية.
والواقع أن إسرائيل اتخذت فعلاً إجراءات قانونية في المنطقة ج تعادل الضم. وخلال نقاشات طاولة مستديرة حول موضوع: " كيف يمكن كبح تهديد "الاحتلال-الضم" الفعلي للأراضي الفلسطينية المحتلة وأثره على حل الدولتين؟"، نظمت على هامش "منتدى الأمم المتحدة الخاص بقضية فلسطين"، في 4 نيسان 2019، استخدم البروفسور مايكل لينك، المقرر الخاص للأمم المتحدة حول حقوق الإنسان في الأراضي الفلسطينية المحتلة، تعبير "الاحتلال-الضم"، وشرح أن المرحلة الحالية لم تعد مرحلة الضم "الزاحف" وإنما مرحلة "الاحتلال- الضم"، وأن حكومة نتنياهو، وإن لم تكن قد أعلنت بعد رسمياً ضم الضفة الغربية، فهي اتخذت إجراءات عدة تنحو نحو الضم الفعلي لها، ونجحت في طمس الحدود بين إسرائيل والمناطق الفلسطينية المحتلة، بحيث بتنا في وضعية "احتلال- ضم" وليس في مرحلة ضم "زاحف" فقط، وأضاف: "فخلال خمسة عقود أضفت إسرائيل طابع السيادة على الضفة الغربية. فالبنى التحتية – مجاري الصرف الصحي، وأنظمة الاتصالات وشبكة الكهرباء- قد أدمجت بصورة كاملة في النظام الإسرائيلي. والمنظومة الهيدرولوجينية في الضفة الغربية، هي منذ سنة 1982 ملكية شركة ميكوروت الوطنية، وتذهب منافعها إلى إسرائيل بصورة رئيسة. كما أن شبكة الطرقات التي كانت قائمة قبل سنة 1967، وتمتد من الشمال إلى الجنوب، أعيد وصلها بنظام طرقات تمتد من الشرق إلى الغرب للوصل بين المستوطنات وبينها وبين المدن الإسرائيلية... أما اقتصاد الضفة الغربية، فهو خاضع لمجرد اتفاق وحدة كمركية مع إسرائيل، بما يسمح للاقتصاد الأقوى بالسيطرة والازدهار، بينما يعاني الاقتصاد الأضعف من اللا تنمية والتبعية.
كما أن الموارد الطبيعية في الضفة الغربية خاضعة بصورة كبيرة لإسرائيل ومستثمرة لصالحها. وجرى توسيع نطاق التشريع والقوانين الإسرائيلية لتشمل المستوطنات في الضفة الغربية...وتسمية "أراضي دولة" المستعملة بكثرة أعطيت بصورة حصرية تقريباً للمستوطنات الإسرائيلية (76،99 في المائة) علماً بأن المستوطنين لا يمثلون سوى 12 في المائة من سكان الضفة الغربية". ويخلص مايكل لينك إلى أن إسرائيل "قد ضمت فعلاً جزءاً مهماً من الضفة الغربية صارت تعامله باعتباره جزءاً منها".
بينما أشار رئيس اللجنة الخاصة بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف، السيد شيخ نيانغ من السنغال، خلال نقاشات الطاولة المستديرة نفسها، إلى أن إسرائيل اتخذت إجراءات مدروسة لتغيير طابع الأراضي الفلسطينية المحتلة وديموغرافيتها، معتبراً أن هذه الإجراءات عظمت خطر تحول الاحتلال المستمر إلى ضم فعلي وقوضت بصورة منتظمة إمكانية قيام دولة فلسطينية متواصلة جغرافياً وقابلة للحياة. ومع أن قرار مجلس الأمن رقم 2334 لسنة 2016 يطالب بوقف بناء المستوطنات غير الشرعية في الأراضي الفلسطينية المحتلة - كما تابع - فقد تمّ إقرار بناء أكثر من 3000 وحدة سكنية في المنطقة ج من الضفة الغربية، وهذه الوحدات، بما فيها جدار الفصل، ليست أبنية مؤقتة يمكن هدمها بسهولة، بل باتت مساكن دائمة لآلاف الإسرائيليين الذين يطلقون على الضفة الغربية اسم "يهودا والسامرة" في إطار إسرائيل الكبرى؛ وبينما يستمر انتشار المستوطنات، يتواصل هدم ومصادرة البنى الفلسطينية ونقل الفلسطينيين من أراضي أجدادهم إذ نحن نعرف –كما قال- أن نحو 13000 من هذه البنى التي تنتظر الهدم مقامة على أراضي فلسطينية خاصة.
وفي مجال تشريع عمليات الاستيطان ومصادرة الأراضي الفلسطينية، كان الوزير السابق وزعيم "البيت اليهودي" نفتالي بينت، قد مرّر في الكنيست في 5 كانون الأول 2016 بالقراءة الأولى مشروع قانون يضفي الشرعية على 4000 وحدة سكنية في "بؤر استيطانية"، يعتبرها القانون الإسرائيلي نفسه غير شرعية لأنها مقامة على أراضي فلسطينية خاصة تمت مصادرتها، وهو المشروع الذي حظي بدعم بنيامين نتنياهو. وفي مطلع شباط 2017، أقر الكنيست فعلاً القانون المعروف باسم قانون "التسوية"، الذي يسمح بإقامة مستوطنات على الأراضي الفلسطينية العائدة إلى ملكيات خاصة، والذي قال عنه بنيامين نتنياهو إنه "يهدف إلى تسوية الاستيطان في الضفة الغربية مرة واحدة وإلى الأبد، وإلى إحباط المحاولات المتكررة للمس بالاستيطان” (3).Partager sur Whatsapp

المعارضة التي تواجهها فكرة الضم

تواجه فكرة ضم الضفة الغربية رسمياً إلى إسرائيل معارضة داخلية تتخوف، في الأساس، من أن تنطوي هذه الخطوة على احتمال قيام دولة واحدة تجعل إسرائيل مضطرة إلى منح حقوق المواطنة لنحو ثلاثة ملايين مواطن فلسطيني يقطنون فيها، أو إلى التحوّل بصورة صارخة إلى دولة أبارتهايد في حال رفضها منحهم هذه الحقوق. ويعتبر بعض ممثلي المعارضة أن حديث بنيامين نتنياهو عن الضم هو مجرد خدعة لكسب أصوات ناخبين يقفون على يمينه.
كما ترفض بعض قوى المعارضة التصويت في الكنيست على قوانين تضفي شرعية على عمليات الضم، مثل قانون "تسوية الأراضي"، الذي لم يجده مناسباً حتى بعض أقطاب حزب الليكود التاريخيين مثل بيني بيغن الذي اعتبره "غير حكيم وغير مسؤول"، وقال عنه الوزير السابق دان ميريدور إنه "شيطاني وخطير".
ومن جهة أخرى، يواجه ضم الضفة الغربية، أو المستوطنات المقامة فيها، معارضة داخل الدياسبورا اليهودية في الولايات المتحدة الأمريكية. فبحسب الكاتب إيريك كورتليسا، الذي نشر مقالاً في 15 نيسان 2019 في موقع "تايمز أوف إسرائيل"، سيبعد قرار أحادي الجانب بضم المستوطنات معظم اليهود الأمريكيين عن إسرائيل، ويخلق انقساماً داخل التجمع اليهودي الأمريكي حول "أخلاقية" إسرائيل، كما أعلن زعماء منظمات يهودية عدة لـ "تايمز أوف إسرائيل". فإذا قام بنيامين نتنياهو بفرض السيادة الإسرائيلية من جانب واحد على المستوطنات "فهذا سيحول دون أي احتمال للتوصل إلى حل الدولتين" كما أعلن الحاخام ريك جاكوبس، رئيس "الاتحاد من أجل اليهودية الإصلاحية"، وأضاف: "أن هذا سيخلق قطيعة معتبرة مع كثير من اليهود الأمريكيين". أما دافيد هالبرين، المدير التنفيذي لـ "منتدى السياسة الإسرائيلية"، الذي يدعم حل الدولتين، فقد صرح أن أقوال نتنياهو ذات طبيعة "إشكالية"، وذلك بغض النظر عما إذا كان ينوي تحقيقها أم لا، على اعتبار أن هذه الأقوال "ستدخل فكرة ضم الضفة الغربية ضمن [برنامج] التيار السياسي السائد وتزيد من احتمال أن تجعل منها أحزاب اليمين شرطاً لتأليف ائتلاف حكومي"، أي "أنها ستشرع فكرة الضم في الخطاب السياسي". وتابع قائلاً: "حتى وإن كان الضم جزئياً، فهذا سيشكل منزلقاً نحو واقع الدولة الواحدة" وسيخلق "أزمة كبرى بين إسرائيل ويهود الدياسبورا".
وكان بعض أشد أنصار إسرائيل في الكونغرس قد حذروا من الإقدام على خطوة الضم هذه. فأربعة من النواب الأمريكيين اليهود، من نيويورك وفلوريدا وإيلينوي، الوثيقي الصلة بمنظمة اللوبي اليهودي "أيباك" نشروا بياناً مشتركاً حذروا فيه من الإقدام على خطوة فرض السيادة الإسرائيلية على المستوطنات. ومما ورد في ذلك البيان: "دولتان لشعبين، يتم التفاوض المباشر عليهما بين الطرفين، مع تبادل للأراضي متفق عليه، هو الخيار الأمثل لإسرائيل يهودية وديمقراطية وآمنة تعيش جنباً إلى جنب مع دولة فلسطينية ديمقراطية ومنزوعة السلاح".
ويتخوف أنصار إسرائيل كذلك من تأثير خطوة الضم هذه على الشبان اليهود الأمريكيين، الذين صاروا يميلون نحو اليسار بمعظمهم، والذين راحوا، بحسب استطلاعات عدة، يبتعدون عن إسرائيل في السنوات الأخيرة، خصوصاً مع تزايد نفوذ الأحزاب الدينية، مثل شاش ويهودات هتوراه، التي تحول دون إنجاز أي تقدم على صعيد توسيع الحرية الدينية والتعددية.
وكانت تسع منظمات يهودية، من ضمنها خمس تنتمي إلى الحركتين الإصلاحية والمحافظة، قد وجهت في نيسان 2019 رسالة إلى دونالد ترامب تدعوه فيها إلى الحفاظ على حل الدولتين رداً على تصريحات نتنياهو بشأن ضم المستوطنات. ومما ورد في تلك الرسالة: "إننا نعتقد أن الضم سيفضي إلى نزاع أخطر بين الإسرائيليين والفلسطينيين وسيقوض بشدة، وربما بصورة نهائية، التنسيق في مجال الأمن بين دولة إسرائيل والسلطة الفلسطينية، ويشجع جهود حركات مثل حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات"، وتابعت: "إن هذا سيخلق انقسامات شديدة في الولايات المتحدة الأمريكية، ويجعل الحفاظ على الدعم الثابت لإسرائيل وأمنها أكثر صعوبة " (4).

السيناريوهات المحتملة

يميّز العامل الديموغرافي الضفة الغربية المحتلة عن هضبة الجولان السورية المحتلة، إذ يقطن فيها، كما ذكر، نحو ثلاثة ملايين مواطن فلسطينيي.
ويرى بعض المحللين أن ضم الضفة الغربية سيعني منح هؤلاء الفلسطينيين الحقوق نفسها التي يتمتع بها الإسرائيليون بما فيها حق التصويت، وهو ما يفتح معركة طويلة من أجل مساواة حقيقية في دولة مستقبلية واحدة. وفي حالة رفض منح هذه الحقوق، ستبرز الدولة الواحدة بصورة واضحة بوصفها دولة تمييز عنصري على غرار جنوب أفريقيا في الماضي.
أما السيناريو الآخر، الذي يتبناه بعض ممثلي اليمين القومي الديني، فيتمثّل في البدء بضم المنطقة ج التي يقطن فيها نحو 70000 فلسطيني يمكنهم فيما بعد الحصول على الجنسية الإسرائيلية، على أن تتمتع المنطقتان أ وب بشكل من أشكال الحكم الذاتي.
ويطرح بعض ممثلي حزب الليكود، ومنهم بنيامين لاشقر، فكرة "أن تكون كل مدينة فلسطينية إمارة مستقلة"، أو يتم "التوصل إلى حل مع الأردن كما في فترة ما قبل 1988"، بحيث "يصبح سكان يهودا والسامرة مواطنين أردنيين، يكون لهم حق التصويت في الانتخابات الأردنية ويتمتعون بحكم ذاتي موسع".
وهناك سيناريو أكثر قتامة، يورده المؤرخ والصحافي الفرنسي دومينيك فيدال، وهو حدوث موجات جديدة من طرد الفلسطينيين القاطنين في الضفة الغربية، وحتى أولئك الذين يحملون الجنسية الإسرائيلية. من الصحيح أن السياق اليوم مختلف عن سياق سنة 1948 –كما يقدّر- إذ بات من الصعب تنظيم عمليات تهجير جماعي أمام كاميرات العالم بأسره، لكن قد يكون هذا ممكناً في حال اندلاع نزاع شامل أو وقوع حرب إقليمية (5).

الحؤول دون الضم يكون بمقاطعة إسرائيل وفرض العقويات عليها


خلال نقاشات الطاولة المستديرة المشار إليها، توجّه رئيس اللجنة الخاصة بممارسة الشعب الفلسطيني حقوقه الوطنية غير القابلة للتصرف، السيد شيخ نيانغ من السنغال، إلى المجتمع الدولي قائلاً: "إن عليكم التوقف عن ترك إسرائيل تفعل ما تشاء وتتجاهلون استهتارها بقضايا السلام. ويتوجب على المجتمع الدولي أن ينهض نهضة رجل واحد للدفاع عن حق الشعب الفلسطيني في دولة مستقلة وأن يتخلى عن "المعاملة التفضيلية" لإسرائيل".
وأضاف: "إلى إخواننا وأخواتنا الفلسطينيين، أود التأكيد على أن الوحدة الوطنية جوهرية، خصوصاً في الوقت الذي يقوض فيها الضم الزاحف تحقيق السيادة الفلسطينية وقيام الدولة المستقلة، وأدعو القادة الفلسطينيين إلى الالتزام بصورة بناءة بالمصالحة". أما السيدة رتنول ب. مارسودي وزيرة الشؤون الخارجية في أندونيسيا فقد حضت المجتمع الدولي على أن يأخذ بصورة جدية "تهديد الضم الفعلي للأراضي الفلسطينية المحتلة"، الذي "لا يهدد حل الدولتين فحسب، بل يطرح بصورة مقلقة "حل الدولة الواحدة" القائمة على "قانون الأقوى".
وخلال النقاشات نفسها، أشارت عضو مجلس الشيوخ الإيرلندي فرنسيس بلاك إلى مشروع القانون الخاص بالمناطق الفلسطينية المحتلة الذي تبناه مجلس الشيوخ الإيرلندي في سنة 2018، وعرض نصه على البرلمان، وهو يقترح منع استيراد منتجات المستوطنات في المناطق الفلسطينية المحتلة، معتبرة أن هذا القانون هو أول قانون من نوعه يطرح في دولة من دول الاتحاد الأوروبي، وأنها تعتزم زيارة هولندا، وبريطانيا، والنرويج التي أبدت اهتمامها بنصوص مماثلة. وبعد أن أكدت أن "الذين لا يحترمون القانون الدولي عليهم أن يتحملوا عواقب ذلك"، أدانت "نفاق" أولئك الذين ينتقدون بناء المستوطنات ويقدمون "دعماً اقتصادياً" لها في الوقت نفسه. بينما دعا الناشط والسفير الإسرائيلي السابق إيلان باروخ إلى وقف "المعاملة التفضيلية" لإسرائيل، واللجوء إلى فرض عقوبات عليها على قاعدة التمييز بين إسرائيل وبين المستوطنين في الأراضي المحتلة.
واعتبر المؤرخ والصحافي دومينيك فيدال أن التطور الداخلي الذي تشهده إسرائيل يظهر أن الضغط الدولي، المترافق مع إجراءات عقابية اقتصادية وقانونية، يمكنه إعادة حكام إسرائيل إلى جادة الصواب. ونظراً لإدراكه هذه الحقيقة، صنّف بنيامين نتنياهو في سنة 2015 حملة "حركة المقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات" ضمن "التهديدات الاستراتيجية" التي تواجهها إسرائيل. إذ يمكن لحملات هذه الحركة أن تكلف اقتصاد إسرائيل 47 مليار دولار خلال عشر سنوات بحسب بعض التقديرات.
***************

ص6
جدلية الصراع بين السلطة والدولة في العراق بعد عام 2003
د. فاخر جاسم
تطرقنا في القسم الأول من هذه الدراسة الى مفهوم الدولة القانونية المعاصرة والى العلاقة بين السلطة والدولة في مسعانا لإضاءة العلاقة الجدلية بين السلطة والدولة في العراق بعد الاحتلال الأمريكي. وسنتطرق هنا في القسم الثاني الى دورالاحتلال الأمريكي في أعادة بناء الدولة العراقية وأسباب تعزيز دور السلطة على حساب الدولة.
المحور الثاني. دور الاحتلال الأمريكي في أعادة بناء الدولة العراقية

أدى الاحتلال الأمريكي للعراق إلى تفكيك الدولة، بعد ان انهارت مؤسساتها السيادية، خاصة الحكومة والمؤسسة العسكرية، بناء على قرار سلطة الاحتلال وموافقة النخب السياسية التي عملت تحت ظله. أدت هذه الإجراءات إلى إنهاء وجود الدولة بمفهوما القانوني المتعارف عليه، بسبب فقدانها السلطة والسيادة التي انتقلت إلى سلطة الاحتلال، وفق قرار مجلس الأمن الدولي الذي اضاف على سلطة الاحتلال شرعية دولية. لقد ترتب على ذلك مجموعة من النتائج، من أهمها:
1. تولت قوى الاحتلال السلطة الفعلية في العراق، بعد اسقاط الحكومة العراقية المعترف بها دولياً.
2. أعادت سلطة الاحتلال بناء الدولة على أساس المكونات الطائفية ـ القومية وليس على أساس المواطنة، وثبت ذلك في دستور عام 2005 المادة الثالثة، وقد حصل هذا التوجه على موافقة القوى السياسية المتنفذة التي شاركت قوى الاحتلال بالسلطة.
3. تشكيل سلطة مؤقته " مجلس الحكم" تتكون من الاحزاب السياسية المعارضة، تعمل إلى جانب سلطة الاحتلال، كما تشكلت حكومة ليس لها سلطات فعلية. وقد ترتب على هذا التوجه، اعادة بناء السلطة الجديدة على أساس المحاصصة الطائفية ـ العرقية التي اخذت صبغة سياسية في الظاهر، وطائفية عرقية في الجوهر.
4. حلت هذه السلطة محل الدولة واخذت كافة مهامها بالتدريج من خلال الدمج بين السلطة/ الحكومة، والدولة بحيث أصبح جهاز السلطة يقوم بمقام الدولة.
5. تم حل كافة مؤسسات الدولة، بما فيها الجيش والقوى الأمنية، وتم تسريح جهاز الدولة البيروقراطي وأعيد بناءه ، وفق نظام المحاصصة، لتكون مطابقة لبناء السلطة، حيث تم توزيع إدارة كافة مؤسسات السلطة الجديدة على أساس المحاصصة الطائفية ـ القومية، والاستعاضة عن الكوادر العليا والوسطى في مؤسسات الدولة بمنتسبي الأحزاب السياسية، بعيدا عن الكفاءة والخبرة.
6. تشجيع نمو المؤسسات الأهلية، خاصة العشائرية، بتوزيع السلاح والاموال على رؤساء العشائر وتعزيز نفوذهم ليكونوا سلطة موازية تنافس مؤسسات الدولة، بهدف تكوين قاعدة اجتماعية مساندة لسلطة الاحتلال وتوجهاتها اللاحقة.
7. إنهاء دور الدولة في الحياة الاقتصادية، باعتماد نهج الليبرالية الجديدة الذي يقوم على عدم اعادة تشغيل المؤسسات الانتاجية الحكومية وتصفيتها تدريجياً، باستثناء استخراج النفط وتصديره، من خلال عمليتي الاستثمار والخصصة. لقد أدت هذه السياسة إلى جعل العراق سوقاً لتصريف البضائع الأجنبية.
8. العمل على تأسيس منظومة قانونية، على أساس قرارات سلطة الاحتلال، التي أصبحت لها قوة القانون وملزمة التنفيذ من قبل كافة مؤسسات الدولة.
9. من اجل اعطاء استمرارية لتهميش مؤسسات الدولة، ، تم اصدار قانون اجتثاث البعث، الذي أدى إلى تسريح بقايا الجهاز البيروقراطي للدولة. كما أن تنفيذه" أي قانون اجتثاث البعث" بطريقة انتقائية، إدى إلى حرمان مؤسسات الدولة من قدرات قيادية في مختلف المستويات كانت الحاجة ماسة لها للمساهمة في اعادة هذه المؤسسات للعمل، إضافة إلى تنامي مشاعر الغبن والتمييز الطائفي لدى فئات واسعة من المواطنين.

المحور الثالث. أسباب تعزيز دور السلطة على حساب الدولة.

كثير ما يحصل تداخل بين السلطة والدولة، حيث ينظر إلى الدولة بانها السلطة/ الحكومة والسلطة هي الدولة، وهذا يحدث في المجتمعات التي لا تملك وعياً سياسياً ولا ثقافة ديمقراطية. وكثيرا ما تروج لهذا المفهوم النخب السياسية المتنفذة بهدف السيطرة على مؤسسات الدولة وتسخيرها لمصالحها الخاصة، واتخاذها، "أي مؤسسات الدولة "، وسيلة للاستحواذ على الثروة.
كما ان الخلط بين الدولة والسلطة، تلجأ إليه القوى الطائفية ، خاصة عندما تحصل على السلطة عن طريق الشرعية الانتخابية، بهدف شرعنة توجهها لتغيير طبيعة الدولة وفق معتقدات هذه القوى، وهذا ما يسعى إليه الإسلام السياسي بعد الفوز بالسلطة " مثلاً إعتماد نظام ولاية الفقيه في أيران، مساعي أغلب حركات الإسلام السياسي لفرض إيديولوجيتها على الدولة والمجتمع بعد سيطرتها على السلطة، كحزب المؤتمر الوطني في السودان بعد 1989 وماحدث في العراق بعد عام 2003، محاولة أخونة المجتمع من قبل حركة الأخوان المسلمين بعد ثورة 25 يناير2011 في مصر.
وبخصوص العراق، هناك العديد من الأسباب التي أدت إلى تعزيز دور السلطة على حساب الدولة، ويمكن تقسيم هذه الأسباب إلى قسمين، خارجية وداخلية،

أولاً. الأسباب الخارجية
1ـ القوى الإقليمية تشجع تعزيز دور السلطة على حساب الدولة، لأسباب عدة، منها، يتعلق بطبيعة هذه الدول التي تدمج بين السلطة والدولة، ومنها، المخاوف من وجود دولة قوية في العراق، نتيجة علاقات دول الأقليم المتوترة مع السلطة الحاكمة في العراق، قبل 2003، والتي استمرت بأشكال متعددة بعد ذلك، ومنها، الأسباب الاقتصادية التي تريد بقاء العراق سوقاً لتصدير بضائع هذه الدول. لذلك تفضل دول الإقليم التعامل مع النخب السياسية الماسكة بالسلطة التي قضت فترة طويلة في المعارضة وبالتالي بعدها عن ممارسة العمل الحكومي، مقارنة بأجهزة الدولة، التي تمتلك خبرة في التعامل في العلاقات الدولية وعقد الاتفاقيات مع الدول الاخرى، لما تملكه هذه الأجهزة من الفنيين والخبراء. لقد أدت هذه الاتفاقيات إلى أضرار كبيرة للاقتصاد العراقي وخسائر مالية ضخمة (1 ).
عموماً إن دول الأقاليم تفضل التعامل مع سلطة متغيرة بالمقارنة مع دولة تقيم علاقتها الخارجية على أساس المصالح الوطنية وليس على أساس حسابات سياسية، كما هو شان الحكومات التي تولت السلطة في العراق بعد الاحتلال.
2ـ عندما قامت قوى الاحتلال، بأسقاط الدولة، ركزت على افراغ مؤسساتها " الدولة " من الكوادر ذات الخبرة المهنية العالية ومنعت مشاركتها في إعادة بناء الدولة، وبدلا عن ذلك تعاونت مع الأحزاب السياسية المعارضة، خاصة قوى الإسلام السياسي، التي لا تملك رؤية واضحة في بناء الدولة، بسبب منظومتها الفكرية، المرتكزة على مفهوم الإمامة/ الخلافة، وهو مفهوم يختزل الدولة ويدمجها مع السلطة. يضاف إلى ذلك ان هذه الأحزاب لا تمتلك برامج وخطط واضحة للتنمية الاجتماعية والاقتصادية. إن هذه السياسة من قوى الاحتلال ادت إلى انشاء سلطة عميقة توجه الدولة لخدمة مصالحها الخاصة.

ثانياً. الأسباب الداخلية
1. اصرار قوى الإسلام السياسي الماسكة بالسلطة السياسية على عدم وجود فترة انتقالية، يتم خلالها القضاء على مخلفات سياسة الاستبداد وتهيئة الظروف المناسبة لاعادة بناء الدولة على أسس وطنية بعيدة عن تدخل قوى الاحتلال.
2. عدم وجود نظام قانوني يضبط الممارسة الفعلية للسلطة الأمر الذي أدى إلى تعزيز قوة السلطة على حساب الدولة وبالتالي اضعاف دورها في ممارسة سلطتها في المجتمع. وسنشير لاحقاً إلى مساهمة سلطة الاحتلال في تأسيس بنية دستورية، بدأت بقانون إدارة الدولة، وقرارات قابلة لتفسيرات متعددة، وجرت صياغة الدستور العراقي لعام 2005 على نفس الأسس. كما تشير مقدمة الدستورالتي أعطت أهمية للمكونات، على حساب المواطنة الواحدة، وكذلك ما ورد في المادة 2 من الدستورحيث أشارت في فقرتها الأولى إلى الالتزام بحقوق الإنسان وفي الفقرة الثانية، عدم تشريع اي قانون يتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية، كذلك ما ورد في المادة 45 التي أشارات إلى " تشجيع دور منظمات المجتمع المدني" والنهوض بدور العشائر والقبائل العراقية" كذلك جرى الابتعاد عن مبادئ المواطنة في صياغة المادة 92 التي تخص تشكيل المحكمة الاتحادية التي تشير إلى انها تتكون من " عدد من القضاء ، وخبراء في الفقه الإسلامي "(2 ).لقد ساعد هذا الغموض، اضافة إلى عوامل أخرى، على تشكيل بنية قانونية، تعزز دور السلطة السياسية على حساب الدولة، حيث اعتمد البرلمان نهج المساومة، التي تكون منسجمة مع نظام المحاصصة الطائفية والقومية في أصدار التشريعات والقوانين وفق مبدأ " السلة الواحدة "، وهو مبدا يتناقض مع الديمقراطية ولا يخدم بناء الدولة القانونية ، بل يعزز دور النخب الحاكمة ويهيئ القاعدة القانونية لاعادة نفس النخب السياسية وقياداتها إلى السلطة عن طريق انتخابات مشكوك في شرعيتها.
3. سيطرة السلطة على الجهاز الإداري الذي يدير شؤون الحكومة والدولة، عن طريق أحداث تغييرات سريعة في الجهاز الإداري، عبر إزاحة الكوادر المهنية ذات الخبرة والكفاءة، تحت ذرائع سياسية وفكرية، وتعويضها بأفراد من " أحزاب السلطة" ليس لديهم خبرة وتخصص مهني.
4. قامت القوى المتنفذة بتأسيس مكاتب إقصادية في الوزارات التي جرى تقسيمها وفق نظام المحاصصة الطائفية ـ القومية، قامت هذه المكاتب باستغلال الموارد المالية لصالح احزابها، عبر المقاولات وشركات الإستيراد الوهمية.
5. عملت النخب المتنفذة على انشاء مليشيات مسلحة، كما أشرنا سابقاً، تنازع حق الدولة بامتلاك مصادر القوة واستخدامها، وتحمي مصالح الجهات التابعة لها.
6. أصبحت المساومة الطائفية - القومية عائقاً امام بناء الدولة، بدلا من اعتبارها عامل استقرار في المجتمعات التعددية " حيث اصبحت بدلا من تكون عاملا في تحقيق الانسجام والتوافق في إدارة الدولة بين القوى السياسية المتمثلة للاتجاهات المتعددة، أصبحث أداة معوقة ليس إدارة الدولة حسب بل في بناء دولة المؤسسات"(3 ).
*********************************

ص7
نتائج الدمج بين السلطة والدولة على تطور الدولة

يمكن تقسيم نتائج الدمج بين السلطة والدولة إلى ثلاث مستويات، سياسية واجتماعية واقتصادية.
أولا. النتائج السياسية
1. نشوء دولة فاشلة، سواء في نظامها السياسي او قدرتها على خلق الانسجام بين مكونات المجتمع العراقي، أو القيام بوظائفها السيادية والاجتماعية وتوفير الحماية الذاتية للمواطنين (4 ).
2. المحاصصة الطائفية ـ القومية أدت إلى صعوبة تكوين الحكومات، وقادت إلى كثرة الأزمات الحكومية، وتحولها " أي الحكومة" إلى إدارة لتصريف الأزمات، بدلا من القيام بمهامها الأساسية، في تقديم الخدمات للمواطنين ورعاية مصالحهم.
3. تماثلت السلطة التشريعية، مع السلطة التنفيذية، فشكلت أداة للاستحواذ على جزء من ثروة المجتمع بشكل غير شرعي، عن طريق تشريع القوانين التي تلبي المصالح الخاصة لاعضاء البرلمان والفئات الحاكمة، وتقديم رشاوى غير مشروعة لبعض الفئات الاجتماعية، بهدف كسب تأييدها في الانتخابات. ونتيجة لذلك تخلت السلطة التشريعية عن مهامها الرقابية بعد أن أصبحت اداة بيد القوى المتنفذة في السلطة، فقامت باضفاء شرعية على الفساد المالي والإداري بتشريعها قانون العفو العام عام 2016 الذي شمل العفو عن جرائم الفساد المالي والإداري. كما إنها فشلت في تشريع القوانين المهمة، النفط والغاز، المحكمة الاتحادية، قانون مجلس الخدمة الموحد، ومجلس الاتحاد، وقانون الضمان الاجتماعي الشامل.

ثانياً. النتائج الاجتماعية
• زيادة التخندق الطائفي ـ القومي على مستوى النخب السياسية، الأمر الذي نتج عنه تشكل تحالفات إنتخابية أغلبها يقوم على أساس طائفي ـ مذهبي ـ قومي. نتج عن ذلك تصاعد الصراعات الطائفية والعرقية إضافة إلى زيادة مشاعر الغبن لدى فئات واسعة من المواطنين بسبب فشل النخب الحاكمة في معالجة مشاكلها الاجتماعية والاقتصادية.
• ظهور فئة غنية جدا من أصحاب الملايين نتيجة استغلال النخب الحاكمة السلطة لتحقيق المصالح الشخصية، اضافة إلى توفير وسائل الكسب غير المشروع للأشخاص المتعاونين مع النخب الحاكمة عن طريق المقاولات والتجارة بالعملة والعقارات والأراضي وشركات الاستيراد والتصدير الوهمية.
• زيادة معدلات الفقر التي تقدر من 30 ـ 40 بالمئة حسب احصاءات وزارة التخطيط العراقية.
• تفشي البطالة بين خريجي الجامعات والمعاهد والشباب بشكل عام ، بعد ان اصبح اشغال الوظيفة حكراً على أبناء النخب الحاكمة والمقربين منهم.
• أصبحت الوظيفة العامة، بما فيها مناصب الحكومة، وسيلة للمنفعة الشخصية، تباع وتشترى، حسب المورد الذي تدره، بحيث تمكن الوزراء وكبار المسؤولين في السلطة، من سرقة مئات المليارات دون التعرض للمحاسبة، بل يشملهم قانون العفو العام.
• انتشار الظواهر الاجتماعية السلبية، كالجريمة المنظمة وتعاطي المخدرات وارتفاع نسبة الطلاق والآرامل الأيتام والمشردين.
• أصبحت الأعراف العشائرية هي التي تسير الأمور اليومية وتحل الخلافات سواء بين المواطنين أو مؤسسات الدولة والمواطنين بدلا من قوانين الدولة المدنية.
• انتشار الإرهاب على نطاق واسع، في الظروف المعاصرة، كان من نتائجه احتلال ثلث مساحة العراق من قوى الإرهاب وتشريد الملايين وتحمل العراق خسائر هائلة بالأرواح والموارد المالية.

ثالثاً. النتائج الاقتصادية
• تحول الاقتصاد العراقي كلياً إلى اقتصاد ريعي يعتمد على مورد النفط، الذي أصبح ا يشكل أكثر من 90% من ميزانية الدولة، التي ارتفعت فيها النفقات التشغيلية إلى حوالي 75 %، بعد تضخم عدد العاملين في الدولة، الأمر الذي أدى زيادة البطالة المقنعة واستنزاف مبالغ كبيرة من ميزانية الدولة. (5 ).
• تدهور المشاريع الصناعية، حيث توقف عشرة آلاف مصنعا، منذ عام 2003 حسب تصريح وزيرالصناعة السابق محمد الدراجي الذي ذكر فيه إلى ان الصناعة كانت تشكل 14% من الدخل القومي، اما الآن فإنها تقوم بالإقتراض من الدولة لتسديد رواتب عمالها(6 ).
• تدهور الزراعة، بحيث أصبحت غير قادة على تلبية حاجات المواطنين من المواد الغذائية
• تدهور مستوى الخدمات الأساسية، التعليمية والرعاية الصحية وخدمات الماء والكهرباء والضمان الاجتماعي الشامل.
• ضعف المحاسبة والرقابة سواء من السلطة التشريعية أو من مؤسات الدولة الاخرى، الرقابة المالية، هيئات النزاهة، أدى إلى هدر المال العام بكميات كبيرة، وتفشي الفساد المالي والإداري في مؤسسات الدولة والمجتمع.

بعض الاستنتاجات
أولاً، ظهور مؤسسات أهلية تنازع الدولة على سيادتها على المجتمع، كالمنظمات المسلحة شبه العسكرية والمؤسسة الدينية والعشائرية، إدى إلى فشلها في استقطاب ولاء المواطنين للدولة وليس للبنى السابقة للدولة من دين وطائفة وعشيرة وعائلة.
ثانياً، نشوء سلطة عميقة، تتمثل بمجموعة من زعماء الكتل والأحزاب السياسية المتنفذة الذين تحكموا بالعملية السياسية والسلطة بعد سقوط النظام الدكتاتوري، واستمروا بالتحكم بالسلطة والدولة، سواء بالشرعية الانتخابية، أو عن طريق وكلائهم المنتشرين في كافة مفاصل الدولة، التنفيذية والتشريعية والإدارية.
ثالثاً، على الرغم من ان الدستور العراقي لعام 2005، تميز بطبيعته المدنية، إلى أن وقائع تطبيقه، لم تستطع منع ظهور أعراف طائفية ـ قومية، لتقاسم المراكز الأساسية في السلطتين التشريعية والتنفيذية على أساس المحاصصة الطائفية ـ القومية، بعيدة عن مبدأ المواطنة الواحدة التي وردت في الدستور.
رابعاً، على الرغم من توسع الاحتجاجات الشعبية على سياسة السلطة، إلا ان زعماء النخب والكتل السياسية مستمرين في السلطة، بالضد من تصريحاتهم العلنية بالاعتراف بالفشل في قيادة الدولة وتقديم الخدمات للمواطنين، وهذا راجع إلى عاملين، الأول، استفادتهم من البنية القانونية غير الديمقراطية، وخاصة قانون الانتخابات، والتحكم بوسائل الوصول إلى الرأي العام، والاعتماد على سياسة التحشيد الإثني ـ الطائفي، والثاني، ضعف الوعي الوطني لدى المواطنين عن مفهوم الدولة، والديمقراطية، واستمرار ولائهم للهويات الفرعية كالطائفية والمذهبية والإثنية.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1- عقدت الحكومة العراقية بعد 2003 مجموعة من الاتفاقيات، منها، مع دول الجوار، كاتفاقية بناء خور عبد الله مع الكويت في 25/11/2013، اتفاقية التبادل التجاري مع الأردن، ومنها اتفاقيات الخدمة مع شركات النفط الأجنبية 2009، . كذلك اتفاقيات التبادل التجري مع دولة الجوار. كل هذه الاتفاقيات لم تكن لصالح العراق، على سبيل المثال، حيث تتراوح أرباح شركات الخدمة النفطية بين 33ـ 57% حسب بيانات وزارة النفط العراقية. https://oil.gov.iq/index.php?name=News&file=article&sid=1966
2- لمراجعة نصوص هذه المواد، يراجع دستور جمهورية العراق لعام 2005، إعداد ،صباح المفتي،، مصدر سابق.
3- أستندت المساومة الطائفية ـ القومية على الديمقراطية التوافقية، للمزيد عن ذلك يراجع، أياد عنبر، إشكالية غياب الفلسفة السياسية في بناء الدولة العراقية بعد 2003، مجلة الكوفة، السنة 2 العدد 4 خريف 2013 ص 198.
4- نعوم شومسكي الدولة الفاشلة، ترجة سامي الكعكي ص 138، دار الكتاب العربي بيروت، بدون تاريخ؛ولمزيد عن إنهيار الدولة العراقية بعد 2003، يراجع، لطفي حاتم، الاحتلال الأمريكي وإنهيار الدولة العراقية، ص 39 وما بعدها، منشورت تموز، السويد 2007.
5- تقدر الحكومة العراقية عدد الموظفين بحدود 4 ملايين، في حين يذكر مظهر محمد صالح، المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء السابق العبادي، إلى أن عدد العاملين في الدولة بحدود 8 ملايين، بعد احتساب العاملين بالعقود والأجور اليومية والحشد الشعبي والحشود العشائرية. جريدة الحياة، 22 نوفمبر 2017. http://www.alhayat.com/article/899583/
6- مقابلة مع وزير الصناعة في حكومة المالكي الثانية، مع قناة السومرية، www.alsumaria.tv/news/198716/
*************

ص10

فن الحرب
عن "دار الساقي للطباعة والنشر" في بيروت، يصدر قريبا كتاب بعنوان "فن الحرب" للخبير العسكري والفيلسوف الصيني سون تزو (551 – 496 قبل الميلاد)، ومن تقديم إلياس طنّوس حنا.
يؤكد تزو في الكتاب، الذي يعد مرجعا أساسيا في الدراسات العسكرية، أنَّ "الحرب فكرٌ وفنٌّ لا قتال ودماء، وأنَّ القائد المثالي الذي يستحقّ منصبه هو الذي يعرف كيف يجمع بين صلابة الموقف والثبات على المبدأ، وبين المرونة واللين، ويأخذ بالاعتبار المواهب الفرديَّة، ويستخدم كلَّ رجلٍ وفق كفاءته".

مساع للنهوض بالواقع المسرحي
في البصرة
البصرة – وكالات
عقد المركز الثقافي في جامعة البصرة، أخيرا، ورشتين تدريبيتين متخصصتين في الفن المسرحي، الأولى حول طاقة الممثل الخلاقة، والثانية عن الإخراج المسرحي.
الورشتان اللتان استمرتا خمسة أيام، جاءتا في إطار فعاليات "مشروع المسرح والمدينة"، الذي كان قد أطلقه المركز الثقافي في جامعة البصرة خلال شهر آب الفائت. أشرف على أعمال الورشة التدريبية الأولى، التي شارك فيها العديد من الفرق المسرحية الشبابية، والتي احتضنتها قاعة قصر الثقافة والفنون في البصرة، الفنان المسرحي محمود أبو العباس، الذي ألقى محاضرات حول موضوعة الورشة، ونفّذ تطبيقات عملية على المشاركين.
مدير إعلام المركز الثقافي، منتظر الكركوشي، قال في حديث صحفي أن المحاضرات النظرية التي قدمت خلال الورشة، عززت بتطبيقات عملية حول استخدام لغة الجسد والإيحاءات التمثيلية، مبينا أن المحاضر أثرى المشاركين بالمزيد من المعلومات الفنية والخبرات التي يحتاجها الممثل في عمله.
من جانبه قال الفنان محمود أبو العباس، أن هذه الورشة تعد خطوة سابقة وجيدة لتفعيل الحراك المسرحي في البصرة، الذي تخطط له وتديره مجموعة من أساتذة المسرح البصري.
وكان المركز الثقافي في جامعة البصرة قد اصدر كتيبا خاصا بـ "مشروع المسرح والمدينة".
وقال مدير المركز البروفيسور د. عبد الكريم عبود في بيان له، ان "الكتيب يمثل نص البيان الاول للاعلان عن هذا المشروع الثقافي الحيوي الذي يسعى إلى النهوض بالحركة المسرحية في مدينة البصرة بجهود وإبداعات المسرحيين من رواد واكاديميين وشباب، وبرعاية رئاسة جامعة البصرة".
ويسعى المركز الثقافي، الذي يعد واحدا من المؤسسات الاكاديمية الرصينة في جامعة البصرة، إلى الارتقاء بمسرح مدينة البصرة، بما يتناسب ومكانتها التاريخية والفكرية، على اعتبارها قدمت عددا كبيرا من المبدعين والمفكرين في شتى المجالات.


ورود وتمنيات بطول العمر
للرفيقة خانم زهدي
لاهاي- طريق الشعب
قام الرفيق د. علي إبراهيم عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، الموجود حالياً في هولندا في زيارة خاصة، بزيارة المناضلة الشيوعية المخضرمة خانم زهدي في بيتها بمدينة لاهاي، وحمل لها تحيات رفاقه في قيادة الحزب وتمنياتهم بالعافية وطول العمر مع باقة ورد مزهرة.
ومعروف عن الرفيقة خانم انخراطها في النشاط الوطني منذ سنوات شبابها، وقد تعرضت للملاحقة والاضطهاد والسجن بسبب مواقفها السياسية الوطنية والفكرية والتقدمية، وارتباطاً بذلك اضطرت للهجرة الى الخارج.
ومعروف ايضاً انها كانت من الرائدات المؤسسات لرابطة المرأة العراقية.
وكانت الرفيقة خانم زهدي قد احتفلت ربيع السنة الماضية 2018 بعيد ميلادها التسعين.


في الناصرية
سلمان هاشم يعرض منحوتاته المنجزة بـ "الطابوق"
الناصرية – طريق الشعب
أقام البيت الثقافي في محافظة ذي قار، الجمعة الماضية، معرضا شخصيا للنحات سلمان هاشم، وذلك في الهواء الطلق على "شارع الثقافة" وسط مدينة الناصرية.
ضم المعرض أكثر من 25 منحوتة ثلاثية الأبعاد، أنجزها الفنان هاشم بخامة "الطابوق"، وجسد فيها أشكالا وشخوصا مختلفة جذبت اهتمام الكثيرين من رواد الشارع.


في ضيافة رابطة المرأة
منال المالح وتجربتها النضالية الأنصارية
بغداد – طريق الشعب
ضيّف "منتدى التسامي" الثقافي التابع إلى رابطة المرأة العراقية، السبت الماضي، النصيرة والرابطية منال عبد الأحد المالح، في جلسة حوارية تأتي ضمن سلسلة جلسات يعقدها المنتدى، احتفاء برائدات الحركة النسوية والمناضلات والمبدعات.
أدارت الجلسة التي حضرها عدد من الأنصار الشيوعيين والناشطين المدنيين، القاصة نعيمة مجيد، التي قدمت نبذة عن الضيفة.
النصيرة منال، وفي معرض حديثها، تطرقت إلى تجربتها النضالية في صفوف الأنصار الشيوعيين في جبال كردستان، مشيرة إلى الظروف المعقدة التي عاشتها، وكيف انها تحملت وصبرت على التنقل في المنافي والسفر الشاق. كذلك تحدثت عن المهمات الصعبة التي خاضتها، وتجربتها المريرة في معتقلات النظام الدكتاتوري المباد وسجونه.
وشهدت الجلسة حوارات مستفيضة بين الضيفة والحاضرين.

في حديثة
احتفاء بالروائي راسم عبد القادر وروايته الجديدة
حديثة – طريق الشعب
احتفى البيت الثقافي في قضاء حديثة بمحافظة الأنبار، الخميس الماضي، بالروائي راسم عبد القادر الحديثي، في مناسبة صدور روايته الموسومة "العزيزة".
حضر جلسة الاحتفاء التي عقدت على قاعة منتدى الشباب في مركز القضاء، العديد من المثقفين والأدباء ومحبي السرد، فيما أدارها د. وثاب خالد، الذي قدم سيرة المحتفى به وألقى الضوء على مسيرته في فضاء الأدب، ومنجزه السردي.
الحديثي تطرق من جانبه إلى تجربته الروائية، وقدم نبذة عن روايته الجديدة وما تضمنته من أحداث ومواقف، ما أثار نقاشات وأسئلة طرحها العديد من الحاضرين.
وفي الختام قدم مكتب الهلال الأحمر في حديثة، لوحا تقديريا إلى الروائي راسم عبد القادر الحديثي، تثمينا لمنجزه الجديد.

امرأة كردية تنافس الرجال
في مهنة صعبة!
السليمانية – وكالات
عمدت متقاعدة كردية الى منافسة الرجال في إحدى مهنهم الصعبة، عبر مشروع فتي تشهده مدينة السليمانية لأول مرة.
السيدة شادان، وبعد أن تقاعدت من وظيفتها في كلية الزراعة، أنشأت مشروعها الجديد الذي هو عبارة عن مخبز صغير تديره بنفسها.
تقول شادان في حديث صحفي، انها بعد أن تقاعدت من وظيفتها، وتسلمت مكافأة نهاية الخدمة، قررت أن تنشئ مشروعها هذا، الذي يتضمن مخبزا لإنتاج "الصمون الحجري" وبعض المعجنات، لافتة إلى انها أول سيدة متقاعدة في السليمانية تمتلك مخبزا خاصا بها.
وتضيف قائلة انها تشعر بالسعادة في عملها بالمخبز، على الرغم من التعب والجهد، مؤكدة أن "النجاح يحفزها على مواصلة عملها".
وتوجه شادان رسالة إلى كل امرأة عراقية، تقول فيها: "لا تتوقفن أبدا. فالحياة مليئة بالتحدي، والآمال تتجدد دائما مهما كان العمر.. اعتمدن على أنفسكن، عشن كما تردن لا كما يريد الآخرون..".


فيلم عرضته إيمان خضير في لاهاي
"عاملات الطابوق".. ضوء على معاناة المرأة العراقية
لاهاي - مجيد إبراهيم خليل
شهدت مدينة لاهاي الهولندية مساء السبت الماضي، أمسية سينمائية أقامتها رابطة الأنصار الشيوعيين في هولندا بالتنسيق مع رابطة المرأة العراقية و"جمعية الرافدين" الثقافية في لاهاي.
الأمسية التي أقيمت على قاعة "النادي الثقافي المندائي"، والتي حضرها جمع من أبناء الجالية العراقية، جرى فيها عرض الفيلم الوثائقي الموسوم "عاملات الطابوق"، بحضور مخرجته إيمان خضير.
في بداية الأمسية، وقف الحاضرون دقيقة صمت إكراما للشاعر والإعلامي الراحل إبراهيم الخياط، الذي فارق الحياة الأربعاء قبل الماضي في حادث سير على طريق عقرة في محافظة دهوك.
ثم قدم مدير الأمسية، النصير قاسم الساعدي، سيرة مخرجة الفيلم بصورة موجزة، مشيرا إلى انها عملت مذيعة ومعدة أخبار في أكثر من محطة عربية، وكتبت عشرات المسلسلات والبرامج الإذاعية، كما عملت مع المخرجة روناك شوقي في العديد من المسرحيات، وأخرجت فيلمين حملا العنوانين "ظل الكونكريت" و"مقاهي بغداد الأدبية".
بعدها شاهد الحاضرون الفيلم الذي بلغت مدة عرضه 44 دقيقة، وهو من إنتاج قناة "الجزيرة" الوثائقية 2019، ويسلط الضوء على معاناة المرأة والطفل في بيئة عراقية لا تتوفر فيها أدنى شروط العيش الإنساني الكريم.
ويظهر الفيلم كيف أن الظروف القاسية التي مر بها العراق ولا يزال، حتمت على نساء عديدات أن يشتغلن عاملات في معمل لصناعة الطابوق يقع في منطقة النهروان عند ضواحي بغداد، حيث تعمل تلك النساء تحت وطأة الحر اللاهب في شهري تموز وآب.
ويكشف الفيلم تقصير المسؤولين الحكوميين في معالجة أزمات البلاد، ووضع الحلول للظروف الصعبة التي يعيشها المواطن.
وبعد انتهاء الفيلم عقدت ندوة حوارية حوله، قدم فيها العديد من الحاضرين مداخلات وطرحوا أسئلة. وقد أدارت الندوة الفنانة مي شوقي، مع المخرجة إيمان التي تطرقت في معرض تعقيبها على المداخلات إلى الظروف الصعبة التي واجهتها في العراق خلال تصويرها الفيلم الذي استغرق منها فترة سنتين، مشيرة إلى انها عملت في مكان موبوء (موقع تصوير الفيلم قرب معامل الطابوق).
واضافت متحدثة عن طبيعة الفيلم الوثائقي بشكل عام، أن أهم شيء في هذا النوع من الأفلام هو الإعداد، ويأتي بعد ذلك السيناريو الذي يمكن أن يتغير خلال العمل، مبينة أن الفيلم تضمن لقطة جوية لمعمل الطابوق، تظهر حجم الكارثة التي تواجهها النساء العاملات فيه.
وفي الختام قدمت باقات ورد إلى المخرجة إيمان خضير، وباقات أخرى إلى مقيمي الأمسية.


في ستوكهولم
حول أزمة مياه دجلة والفرات
ستوكهولم - عاكف سرحان

عقدت تنسيقية التيار الديمقراطي العراق بالتعاون مع الجمعية المندائية في ستوكهولم - السويد، أخيرا، ندوة بعنوان "أزمة مياه وادي الرافدين.. التداعيات والحلول"، ضيّفت فيها الباحثة القادمة من فرنسا د. سلمى السداوي.
أدار الندوة التي حضرها جمهور غفير من أبناء الجالية العراقية، منسق التيار الديمقراطي د. سعدي السعدي، الذي استهل تقديمه بمداخلة موجزة حول أزمة المياه في العراق وأسبابها، ثم قدم سيرة الضيفة.
بعد ذلك تطرقت د. سلمى، بشكل مكثف، إلى نهري دجلة والفرات، متتبعة مجريي النهرين من منبعهما في تركيا، حتى مصبهما في الخليج العربي بعد التقائهما في قضاء القرنة بمحافظة البصرة، ليؤلفا "شط العرب".
وتطرقت الضيفة إلى التوزيع المائي على سطح الأرض، وقدمت لمحة تاريخية حول نهري دجلة والفرات والحرب على مياه وادي الرافدين منذ القدم. ثم ألقت الضوء على الواقع المائي في العراق قبل الأزمة الأخيرة، وعلى المشروع المائي في تركيا وجنوب شرقي الأناضول، والمشاريع المائية في سوريا.
وعرّجت د. سلمى على السياسة الإيرانية والمياه الحدودية بين العراق وإيران. كما تطرقت إلى مشكلة تلوث المياه في العراق، وإلى مصادر التلوث الداخلية والخارجية، فضلا عن نتائج التلوث، وسبل التعامل مع هذه المشكلة في الوقت الحاضر.
ثم أشارت إلى الجرائم البيئية التي ترتكب بحق العراق وشعبه في ظل تواطؤ الجهات الحكومية وسكوتها، معربة عن أسفها على هذا الواقع المرير، بوصفها متخصصة في المجال المائي والبيئي، ومدركة لحجم المشكلة.
وتخللت الندوة مداخلات قدمها العديد من الحاضرين، وعقبت عليها الباحثة الضيفة بمهنية وشفافية.
وفي الختام قدمت الجمعية المندائية باقة ورد إلى د. سلمى السداوي، فيما قدم لها الفنان نبيل تومي لوحا تقديريا باسم التيار الديمقراطي العراقي.


"المأمون" تترجم ثلاثة كتب
عن حضارة بابل
بغداد – طريق الشعب
أقرت الهيئة الاستشارية في "دار المأمون للترجمة والنشر"، ترجمة ثلاثة كتب تختص بحضارة بابل، إلى العربية، وذلك ضمن حملة الدار التعريفية بالآثار العراقية وفي سياق الاحتفاء بإدراج آثار بابل على لائحة اليونسكو.
وقال مدير عام الدار ساطع راجي في بيان صحفي، ان الكتب الثلاثة تتضمن كتاب "السحر البابلي" للمؤلف البريطاني كامبل طومسون، الذي يعد من علماء الآثار البارزين في العالم، ومن الذين ألفوا الكثير من الكتب التي تناولت حضارة وادي الرافدين، مضيفا ان مهمة ترجمة الكتاب أوكلت إلى رئيس قسم الترجمة التجريبية محمد حسن علاوي.
وتابع قائلا أن الكتاب يتناول موضوعة السحر البابلي منذ الفترة البابلية، استنادا الى السجلات المكتوبة في الالواح السومرية السريانية، ويلقي الضوء على الكثير من العادات الغريبة في العهد القديم.
وذكر مدير عام الدار أن الكتاب الثاني بعنوان "المغامرات الاولى في بلاد فارس وسوسيا وبابل"، لمؤلفه هنري لايارد، مبينا أن هذا الكتاب يتناول حضارتي بلاد فارس وبابل، وان الدار كلفت كلا من المترجمين محمد حسن علاوي ومنذر كاظم حسين بنقله الى العربية.
وأضاف قائلا أن الكتاب الثالث يحمل عنوان "نظرية الموسيقى منذ اول مصدر حتى مطلع الديانة المسيحية"، من تأليف ريتشارد ديميرل، موضحا أن الكتاب الذي سيترجم من قبل المترجمة ندى مهدي، يتحدث عن الموسيقى السامية وتطورها منذ حضارات سومر وآشور وبابل، من خلال وصف دقيق للرقم الطينية الموجودة في المتحف البريطاني في لندن ومتحف اللوفر في باريس.


ص11

مسعود يعتذر عن حضور جوائز الأفضل في العالم

بغداد/ إعلام اتحاد الكرة
قدم رئيس اتحاد الكرة، عبد الخالق مسعود، اعتذاره عن حضور حفل جوائز الافضل في العالم الذي ينظمه الاتحاد الدولي للعبة -فيفا-والذي ستحتضنه مدينة ميلانو الايطالية في الثالث والعشرين من الشهر الجاري.
وقال مسعود: ان الاعتذار عن عدم الحضور يعود الى وجود بعض الالتزامات المهمة: مقدما شكره وتقديره الى رئيس الاتحاد الدولي للعبة -فيفا-على توجيه الدعوة لحضور هذا الحدث المهم. يذكر ان الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا"، كان قد أعلن أسماء اللاعبين الثلاثة المرشحين لجائرة أفضل لاعب في العالم، وهم: البرتغالي كريستيانو رونالدو من يوفنتوس الإيطالي، والأرجنتيني ليونيل ميسي من برشلونة الإسباني، والهولندي فيرجيل فان دايك من ليفربول الإنكليزي.


في تصفيات المونديال
اليوممنتخبنايستهلمشوارهفيمواجهةالبحرينفيالمنامة
بغداد – عمار عبدول
يستهل منتخبنا الوطني اليوم الخميس مشواره في التصفيات المزدوجة المؤهلة لمونديال قطر 2022 وكأس آسيا 2023، وذلك عندما يحل ضيفاً على المنتخب البحريني لحساب الجولة الأولى من المجموعة الثالثة في مباراة تقام في الساعة السابعة والنصف بتوقيت العاصمة بغداد على ملعب البحريني الوطني في المنامة وسيقود المواجهة الحكم العماني عمر اليعقوبي.
وتضم المجموعة الثالثة الى جانب العراق منتخبات البحرين وإيران وكمبوديا وهونج كونج، يتأهل بطل تلك المجموعة مباشرة إلى المرحلة الأخيرة من تصفيات المونديال، كما يتأهل أفضل 4 منتخبات من أصحاب المركز الثاني على مستوى المجموعات الثمانية.

ختام التحضيرات

وأنهى منتخبنا الوطني تحضيراته تحت قيادة السلوفيني ستريشكو كاتانيتش بعدما خاض ثلاث حصصه تدريبية في العاصمة بغداد بتواجد اللاعبين المحللين ومن ثم انتقل الى البحرين لينضم اليه اللاعبون المحترفون ليكملوا توليفة اسود الرافدين التي ستدخل التصفيات بقوة وعزيمة لتحقيق حلم العراق الذي طال انتظاره.

استبعاد جلال حسن

واستبعد الجهاز الفني للمنتخب العراقي حارس المرمى جلال حسن، من المواجهة أمام منتخب البحرين، بسبب الإصابة التي لحقت به في التدريبات.
وقال المدير الإداري للمنتخب باسل كوركيس في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن الحارس جلال حسن تعرض الى الإصابة في المران اليومي وبعد فحوصات الطبيب المرافق للوفد تأكد غيابه عن مباراة اليوم الخميس، أمام منتخب البحرين.
وبيّن أن الجهاز الفني قرر استبعاد الحارس عن القائمة النهائية واستدعاء الحارس علي كاظم بدلا منه.
يشار إلى أن القائمة ضمت الحراس محمد حميد ومحمد صالح بالإضافة إلى الحارس علي كاظم.


سلة الاخبار...

نادي امانة بغداد يختتم معسكر مصر ويعاود تدريباته في بغداد‎

بغداد -المكتب الإعلامي
اختتم نادي أمانة بغداد الثلاثاء معسكره التدريبي في مصر بعد ان استمر عشرة ايام تحضيرا لمنافسات دوري الكرة الممتاز.
وقال مشرف الفريق المهندس محمد فرحان: ان "الفريق أنهي معسكره التدريبي في مصر بعد ان استمر 10 ايام وخاض خلاله عددا من المباريات التجريبية"، مبينا ان "الفريق عاد الى بغداد وسيعاود تدريباته غدا الخميس على ملعبه وسيخوض مباراة تجريبية مع الشرطة يوم السبت المقبل قبل دخوله المنافسات الرسمية". وسيستهل فريق امانة بغداد مشواره في بطولة الدوري العراقي في لقاء يجمعه مع القوة الجوية.

يحيى كريم: إرجاء تحديد ملعب مباراة كأس السوبر الى يوم الاثنين المقبل

اثير الشويلي-إعلام اتحاد الكرة
اجتمعت، الثلاثاء في مقر وزارة الشباب والرياضة، لجنة مشتركة لمباراة كأس السوبر التي من المؤمل ان تلعب يوم الرابع عشر من الشهر الحالي، وحضر الاجتماع ممثلون من وزارة الشباب واتحاد كرة القدم، فضلا عن ممثلين من طرفي المباراة الزوراء والشرطة.
وقال يحيى كريم، نائب رئيس لجنة المسابقات في اتحاد الكرة: الاجتماع لم نصل به الى حل مشكلة ملعب مباراة كأس السوبر، وكان ملعب الكوت أحد الخيارات، لكن بسبب عدم وجود فنادق لم توافق اللجنة على ذهاب المباراة الى هناك. من جانبه ستتزامن المباراة مع ايّام الزيارة، وبالتالي لم نستطع تنظيمها في ملعب كربلاء، ولم تتحمل القضية أي تأجيل بسبب قرب انطلاق منافسات الدوري يوم الثامن عشر من الشهر الحالي.
وأوضح كريم: سيكون املنا الوحيد في تنظيم المباراة هو إكمال ملعب الشعب، اذ سنعقد اجتماعا، يوم الاثنين المقبل، مع ادارة الملعب، لاستبيان الصورة حول مدى جاهزية ملعب الشعب، وبعدها سيتم اتخاذ القرار النهائي بخصوص مباراة كاس السوبر.

أربيل يضم الغاني مورو

بغداد – طريق الشعب
تعاقدت الهيئة الإدارية لنادي اربيل، الثلاثاء، مع الغاني إبراهيم مورو؛ لتمثيل الفريق في الموسم المقبل.
وقال أكرم سلمان، مدرب أربيل، في حديث صحفي، إن الإدارة نجحت في ضم المحترف الغاني إبراهيم مورو، الذي التحق بتدريبات الفريق، ونأمل أن يكون إضافة نوعية لفريقنا الذي يستعد للموسم المقبل. وأضاف "الجهاز الفني، سعى خلال الأيام الماضية، وقبل انطلاق الدوري الى تشكيل فريق متجانس ومنسجم قادر على المنافسة في الدوري".
ولفت إلى أنَّ "الفريق حافظ على عناصره الذين تميزوا في الموسم الماضي، ودعمنا الفريق بعدة تعاقدات ما يمنحنا فرصة لتحقيق نتائج جيدة".
يُذكر أن المدرب أكرم سلمان، قاد فريق أربيل الموسم الماضي، بعد مرور عدة جولات خلفًا للمدرب الشاب عماد عودة.

حكم يدخل التاريخ باحتساب 42 دقيقة وقتا بدل ضائع

متابعة – طريق الشعب
مباراة لكرة القدم المحترفة في قطاع غزة الفلسطيني اضطر فيها الحكم إلى إضافة مدة غير معقولة من الوقت بدل الضائع.
هذه الفترة الزمنية مرشحة بقوة لتحقق رقما قياسيا عالميا، ضمن مباريات "دوري غزة الممتاز لكرة القدم" المقام في القطاع الفلسطيني، فقد اضطر حكم المباراة إلى احتساب مدة قياسية من الوقت بدل الضائع إضافة الى وقت المباراة الرسمي البالغ 90 دقيقة. وأورد موقع "ميديا سبورت" الإلكتروني الرياضي أن الحكم قرر عدم استكمال المباراة، التي أقيمت على ملعب خان يونس في جنوب قطاع غزة، بدون إضاءة الأنوار الكاشفة في الملعب. لكن الفني المسؤول عن الإضاءة، وهو الوحيد الذي يملك مفاتيحها، لم يكن متواجدا في الملعب وقتها، بحسب الموقع. وبعد أن تم جلب الفني المسؤول وتشغيل الإضاءة في الملعب، تم استكمال الشوط الثاني من المباراة، التي جمعت ناديي شباب خان يونس واتحاد خان يونس، واحتسب الحكم 42 دقيقة من الوقت بدل الضائع، لتعويض الوقت الذي أخذه جلب الفني إلى الملعب.


توسُلميسيوراءتمردنيمار
متابعة – طريق الشعب
ذكرت تقارير صحفية أن ليونيل ميسي قائد برشلونة، أرسل رسالة نصية إلى نيمار "يتوسل إليه" للعودة إلى برشلونة، قبل انتهاء نافذة الانتقالات الصيفية.
وكان نيمار قريبًا من العودة إلى برشلونة هذا الصيف، لكن عدم توصل البرسا الى اتفاق مع سان جيرمان، أوقف الصفقة.
وبحسب صحيفة "ليكيب" الفرنسية،
فإن ميسي قال في رسالته إلى نيمار إن برشلونة يحتاج إليه مرة أخرى، من أجل التتويج بدوري أبطال أوروبا، الأمر الذي دفع نيمار الى التفكير في مغادرة سان جيرمان، والعودة إلى كتالونيا.
وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أنه لو كان الأمر بيد نيمار، لوافق على طلب ميسي فورًا، وعاد إلى كامب نو.
وعقدت إدارة سان جيرمان اجتماعًا مع قيادة "أولتراس سان جيرمان" وطالبوهم من خلاله بوقف الهجوم على نيمار، بعد تأكد استمراره واعتباره أهم نجم في الفريق.

 

ريالمدريدويوفنتوسيدخلانجولةجديدةمنأجلبوغبا
متابعة – طريق الشعب
يستعد ريال مدريد ويوفنتوس للتفاوض من جديد، مع مانشستر يونايتد، لضم الفرنسي بول بوغبا، في فترة الانتقالات الشتوية المقبلة. ووفقًا لموقع "كالتشيو ميرغاتو" الإيطالي، فإن الناديين مهتمان بخدمات النجم الفرنسي، وخاصة ريال مدريد، حيث وضعه زيدان كهدف أول له في الميرغاتو الصيفي، إلا أن مغالاة مانشستر يونايتد منع إتمام الصفقة.
نفس الأمر ينطبق على يوفنتوس، الذي حاول إعادة بوغبا إلى صفوفه من جديد، بعد رحيله بـ3 مواسم، من أجل تكوين فريق قوي قادر على تحقيق دوري الأبطال. ورحب يوفنتوس بدفع نفس المبلغ الذي حصل عليه عند بيعه (89 مليون يورو)، مقابل استعادته من جديد، لكن مانشستر يونايتد طلب 120 مليون يورو، قبل أن يرفع طلبه إلى 150 مليون يورو. وواجه اللاعب الفرنسي، انتقادات عديدة من جماهير مانشستر يونايتد هذا الصيف، بعدما طلب صراحة الرحيل عن أولد ترافورد، بالإضافة الى تراجع مستواه في مباريات البريميرليغ. وتوقع الكثيرون أن يرحل بوغبا عن مانشستر يونايتد، جراء تلك الانتقادات التي واجهها من قبل الجمهور، خاصة في ظل إصرار ريال مدريد ويوفنتوس على ضمه، لكنه في النهاية استمر بين جدران أولد ترافورد.


قصة الشال والرقم "8"
في شعار مونديال 2022
متابعة – طريق الشعب
أزاحت اللجنة العليا للمشاريع والإرث في قطر رسميا الستار عن شعار بطولة كأس العالم 2022، وذلك في العاصمة الدوحة وعدد من مدن العالم وذلك من مساء يوم الثلاثاء.
ولكن ما قصة الشعار الجديد للمونديال القادم، وماهي أبعاده ومعانيه؟ ذلك ما ستجيب عنه السطور التالية:
يعكس تصميم الشعار البعد الجامع للبطولة بوصفها منصة لالتقاء الثقافات من مختلف أرجاء العالم، ويتضمن في الآن ذاته عناصر مستوحاة من الثقافة القطرية والعربية التي تتناغم مع مكونات لعبة كرة القدم.
وتحاكي التموجات في الشعار شكل الكثبان الرملية التي تتميز بها الصحراء، ويعكس الشعار الرقم 8 في إشارة إلى عدد الملاعب التي ستضيّف مباريات البطولة، كما يترجم رمز اللا نهاية الإرث المستدام الذي سيتركه الحدث.
ويأخذ الشعار شكل كأس العالم، ويستوحي أبرز عناصره من الشال الصوفي التقليدي الذي يرتديه الناس حول العالم وفي المنطقة العربية والخليج على وجه التحديد بأشكال وتصاميم متعددة خلال فصل الشتاء.
وقد استوحيت الزخارف التي تزين الشعار من النقوش الشرقية التي تُجمِّل الشال الصوفي في العالم العربي.
كما يأخذ الشعار الإلهام من مختلف الثقافات حول قارة آسيا ويحتفي باستضافة القارة لثاني نسخة من بطولة كأس العالم بالإضافة إلى التنوّع الغني الذي يُثري المجتمع في قطر.
كما يُشير اختيار الشال الصوفي في تصميم الشعار إلى وقت تنظيم البطولة حيث ستكون المرة الأولى التي ستُقام فيها بطولة كأس العالم في شهري تشرين الثاني، كانون الأول.
كما يعكس نوع الخط المبتكر الذي كُتب به اسم البطولة تحت الشعار، جمال الخط العربي وحيويته، ويمزج بين الثقافة العربية والآسيوية وبين التقاليد والحداثة في آن واحد.

 

ص12
إبراهيم الخياط: ضوء الكلمات

لأن رحيله حالة استثنائية، ولأن مداد الحروف تحول الى غابات محبة واناشيد باذخة العطاء.
لأن حياة إبراهيم الخياط.. رحلة نضال شاق، ونقاء نادر ومسار حمل معه بذور المستقبل.
لأنه تحول الى رمز للإنسان الذي اعطى اكثر بكثير مما أخذ. حتى اصبح الحديث عنه وعن مآثره في الخلق الرفيع، والبذل والتضحية والحب العظيم.
ولأنه كان الشمعة التي أضاءت اتحاد الادباء والكتاب في العراق على مدى عقد ونصف من الجهود المضنية والمكاسب الحية للأدباء والكتاب.. لذلك كله وجدنا أن نفتح له صفحات القلب وابجدية اللغة.
ح. ي.
***********
ابراهيم الخياط
سفيرا للثقافة بالمجان

الشاعر زهير بردى/ عضو المكتب التنفيذي لاتحاد الادباء والكتاب في العراق، رسالة من مؤسسة الثقافة بالمجان في بيروت جاء فيها:
يرجى ابلاغ أسرة راحلنا الكبير الشاعر إبراهيم الخياط، واتحاد الأدباء والكتاب في العراق، كم أن غيابه المفاجئ قد أثر فينا، لا سيما وأننا عرفناه في مؤسستنا في لبنان في إثر زيارة خاطفة، وكنا ننوي تعميق معرفتنا به خلال زيارتنا المقبلة للعراق، وجعله سفيرا للثقافة بالمجان.
تغمد الله فقيدنا، وأفسح له أوسع ما في جنته.
ناجي نعمان
رئيس مؤسسة الثقافة بالمجان – لبنان
************
نصان


عمار المسعودي

الدموع أسهل المراثي


لو لم تكتب آخر الأغاني
وآخر الحِكَم ..لو لم تحمل الناس
على رأسك النبي من فوق
لو لم تجلس في آخرة المقاعد
وانت َ في اولها .
لو لم ترسل لنا صباحا
أمانيك لوصولنا سالمين
رغم أنك الوحيد بيننا الذي لم تصل ْ
رغم أنك الواصل الوحيد.
لو تمهلت َ أبا حيدر عائدا من الطرقات التي دائما ما تعود بك
في ذهابك إلى الأصدقاء؛ لقد خانتك هذه المرة كما كل مرة
مع الأحبة تخون.
لو اخبرتني عن السواد الذي لم اعتده،
لكان هذا اللون القاتم خطأ مائلا على صورتك اسهل .
لو لم أعرفك
لو لم احبك
أبا حيدر : الدموع أسهل المراثي

خارج الرثاء

نبقى بعض الوقت لنرمم َ بعض َ الأشياء
التي تستمر في إدانة غيابنا ، ربما لمسات
تفاوت ٍ في الخروج من باب ؛ ما يسبب
كل َّ هذا الأنهمار النبيل الذي يكون محطة
عذاب ٍ مضافة ٍ ، ربما مصافحة أخيرة لاتعلن
عن كل هذا الغياب ، أو أنك تقول لي نحن
أثمار البساتين في هذه البلاد ونحن نصلح
على طول وجودنا مادة ً جيدة ً للعزاء أو
حتى مجدا مضافا في غرض الرثاء وهو الذي
يكون من غيرنا نهرا يابسا في تاريخ من
العطش. واقبل ذلك وأدعوك في لحظة أن
نتشارك في حفظ الأغاني التي تعرف جيدا
أسباب نزولها مثل َ دمع . أو تحاول أن تعيدني
إلى الصباح ذاك الذي قد نسيته من شدة سوادي
وأرضى واقبل وما كنت اعرف انك ستصل بي إلى
الدمع. ماكنت َ تبكي وأعرف سرَّ كل ذلك من أنك ينبوع
هذا الدمع وسرُّه في رحلة الجري على خدين لعينين
لم توفقا في الإقتراب من بسمتك. ربما أدعوك وحدك في رحلة لا تنتهي تغيب فيها وتحضر حدَّ اني أتيقن من حضورك
واتيقن من غيابك ؛ يحصل كل هذا من دون أن تدري: إننا في
الهيام نذهب معا إلى حلقة وجد تقطع المصائر اوصالنا ونبقى ندور نُنذَر لأولياء صالحين ولثوار كبار كنا معا في محاولة جادة لتقليد أفعالهم وما رُسِمت ْ من صور لنهاياتهم؛ كان يحصل كل ُّ هذا من دون أن ندري. منشغل بأخذ الصور وهذا
أول شعور ٍ باقتراب النهايات. مفتتن بأصدقائك حتى الفناء
وهذا شعور يؤدي بك إلى الخلود ومن غير أن تدري او ربما
كنت َ تدري أما كنت َ قد رأيت كل شيء ، أما تسببت َ في كل
هذه الدموع لسبب واحد كونك كنت َ سببا بكل ذلك الفرح.
إذهب صديقي فأنا قادر على إعادتك إلينا باسما وخالدا وحاضرا وغائبا...اعتذر صديقي من صورتك المعلقة أعلى القلب كوني قد نزفت أكثرها مع الدموع.
**********
الى ابراهيم الخياط تحديداً


عدنان الفضلي

مثلك تماماً
أتهجى المسير بلغة الحبال
حين أروم الذهاب الى الضفة اليسرى
مثلك تماماً
أخاف الشفاه التي ..
تترنم بشخير الفريسة
مثلك تماماً
لم أصدّق النهاريّين
يتشدقون بوقت يخادع الظل
مثلك تماماً
لم أتعطر بلغة ..
خالية من مفردة مطرزة
على قمصان الشهداء
مثلك تماماً
لا أحب ..
السحب التي تعشق أثداء النساء
وتحيلها لمشانق لسان نزق
مثلك تماماً
أكره ..
حكايا الخيانات الغابرات
التي بقيت مخزّنة
في متحف الرايات الصبورة
مثلك تماماً
أكره الموسيقى التي ..
لا تتضمن معزوفة سعال السجناء
مثلك تماماً
لا أجيد الإمساك ..
بالسكين التي تقسّم كعكة الأفكار
مثلك تماماً
أتظاهر ضد الذين ..
يطيّنون الصرائف
ليمنعوا بريق القصب
مثلك تماماً
لا أكترث بالحوار الأزلي
بين المضي والتلفّت
مثلك تماماً
أرجّ بيديّ نهد المدينة
بحثاً عن نشوة أطفالها
مثلك تماماً
أزوّج الحقول لبعضها
لأتأكد من خصوبة أرحامها
مثلك تماماً
لم ألتفت الى النباح
نباح الكلاب التي كانت تراقب ثمالتنا
حين ربطوها بنوافذ الحانات
مثلك تماماً
أصفق للقرى التي ..
لفرط خصوبتها
كانت تنجب الجنود والشعراء
مثلك تماماً
ألبست النوافذ الضريرة
عدسات شعر فصارت قصائد
مثلك تماماً
أؤثث للأنقياء غرف ثمالة
يلحنون على مناضدها أغاني لـ (الوطن والناس(
مثلك تماماً
أكتم أسرار العراة
الذين قتلوا شهوتهم في ريعان شبابها
مثلك تماماً
لا أصلح أن أكون بندولاً ..
يتأرجح بين البياض وندّه
مثلك تماماً
خاويت بين خريسان والغراف
حتى لا يتلبّس الماء بوحشة المسار
مثلك تماماً
فقد تدربت على الجنون
لأكون مواطناً ..
في جمهورية برتقالك الأحمر
*********
مجلس عزاء في اتحاد الادباء
للراحل الكبير
بغداد- طريق الشعب
تدفقت اعداد كبيرة من العراقيين، مثقفين ومواطنين عاديين، يوم امس الأربعاء، على قاعة زها حديد في مقر اتحاد الادباء والكتاب في بغداد، حيث أقام الاتحاد مجلس عزاء بوفاة امينه العام الفقيد إبراهيم الخياط.
وعبّر المعّزون الذين ظلوا يتوافدون على المجلس منذ ساعات الصباح حتى ما بعد السابعة مساء، عن مواساتهم الحارة لاتحاد الادباء وقيادته واعضائه، وقبل ذلك لعائلة الفقيد بدءاً بزوجته المفجوعة ام يسود وابنائه واشقائه وشقيقاته، وانتهاء بعائلتهم الكبيرة الكريمة.
**************
تحديت موتا

إلى الراحل العزيز أبراهيم الخياط

قيس مجيد علي

تحديت موتا غريب الحيل
فأدميت دمعا بكل المقل
ستبقى لكل القلوب نديما
لطيب وسحر رقيق الجمل
عجيب لموت أراد الفناء
فأعطاك خلدا خلود المثل
*********
مرثية البرتقال
حسن النواب
في اللحظة التي توقَّفتْ خفقات قلبكَ المضيء، اهتزَّتْ أركان مبنى اتحاد الأدباء، وانطفأ سراجهُ المنير، بساتين البرتقال راحتْ تذرفُ دمعاً بلونِ دمكَ الزكي، ومقعدك الأثير في غرفتك الدافئة، غزتهُ غَمامة سوداء، اختنقتْ تغريدة الأربعاء بشهقاتك الأخيرة، وصمتتْ أغنيات فيروز، وخمدَ الضوء في نبلة القلم، وشحب وجه القصيدة، وتلعْثمَ المؤذِّن في ترديد نداء الأذان، وخلع الجواهري طاقيته ليكفكف بها دمعه المنهمر، ونكست الراية الحمراء فوق مقر الحزب الشيوعي، وغزا الحزن وجه بغداد، ولطمتْ على وجهها بعقوبة، وارتبكَتِ الحياة، آهٍ لو كنتُ أعرف أنَّ الردى سيطعنُ برتقالة صدركَ، وأنتَ في ريعان الألق، لما عزَّزتُ صداقتي معكَ، كنتُ التقيتكَ لأول مرَّة أواخر الثمانينيات، حين دخلتَ بدشداشةٍ بيضاء، مثل نورس ظمآن، لتنضم إلى مائدتنا في حانةٍ هناك على ضفة نهر خُريسان، لفتتْ نظري ابتسامتكَ الجذلى، كُنَّا في حينها قد عقدنا العزم على الفرار باتجاه الشمال، وحين غادرت المائدة، أخبرني صلاح زنكنه هامساً: إبراهيم الخيَّاط شيوعي من طراز خاص، بعد عشرات السنين، وفي ليلة باردة دخلتَ إلى نادي الأدباء لتجلسَ الى جواري، كنتَ وجلِاً وقلقاً من بعض الحاضرين، كأنَّ هناك من كانَ يلاحقكَ لينال منك، وحين غادرت النادي، لم أدعكَ وحدكَ، خرجتُ برفقتكَ لأطمئنَ عليك، وقفنا في ركن الشارع قرب فندق صحارى، بانتظار مركبة تأخذك إلى الباب الشرقي، وإذا بعجلةٍ تقف فجأةً، هبط منها رجلان بملابس زيتونية، يتطاير الشرر من عيونهم، طلب أحدهما هويتكَ، فنظرت نحوي مستنجداً، كنتُ حينها أعمل مصححاً في جريدة العراق، سارعتُ لأضع هوية الجريدة بيد رجل الأمن، وأخبرته أنك زميلي في الجريدة وقد نسيت هويتك، حين انصرفا، عانقتني بلهفةٍ وكنت تردِّد، "لقد أنقذتني، لنْ أنسى موقفك الشجاع"، وفي آخر لقاء معكَ قبل شهرين، ذكَّرتني بهذه الواقعة بنبرةٍ تقطرُ وفاءً وخجلاً، فملأتَ قلبي عشقاً إليك، أجلْ يا إبراهيم أحببتكَ على سجيتي، وتكاثف هذا العشق في ضميري، وأنت ترسل لي بين يوم وآخر أغنية لفيروز، كأنَّكَ كنت ترى عزلتي، وتسعى أنْ تزيح وحشة قاسية عن كاهلي في غربة قاتلة، آخر حوار كان بيننا، قبل فجيعتكَ بساعات، حين كتبت إليكَ رفقاً بالعليل،، فكتبت سلامتك من الآه أستاذ حسن الحبيب.. ولكن ها هي الآهات تغزو كياني بقسوة، وامتلأ صدري بقطيع من الخفافيش على غيابك الدامي، أتعرف يوم أمس، غرستُ شجيرة برتقال في حديقة الدار، وأطلقتُ اسمكَ عليها، حتى لا أنسى حضورك البهي من ذاكرتي ذات يوم في مهجري البعيد، شجيرة برتقال مزدحمة أغصانها بأزاهير القدَّاح وثمرة برتقال وحيدة حانية وحزينة، كأني أرى وجهكَ الملائكي فيها، أبا حيدر، من لا يحبُّكَ ليسَ بإنسان، ومن لا يتحمَّل نقاءك لا يحبُّكَ أيضاً، لم تكنْ أنتَ في داخل النعش، إنَّما كنتُ أرى بستان برتقال في التابوت، لكن في قلوبنا وضمائرنا لا يذبلُ أبداً ولا يموت، أمّا مقعدكَ الموحش الذي توشَّح بالسواد، من الصعب أنْ يجلس عليه سواك، فالملائكة عندما تغيب، تبقى أمكنتها شاغرة، هل تعرف أنَّ حبيبكَ وتوأم روحكَ عمر السراي، تغلَّبَ على مواجعهِ المريرة، وجاء إلى مأتم عزائك، أجل كان مُنكسراً مُهشَّماً قانطاً واجماً، لكنهُ بحضوره الوديع، أشعل شمعةً في قبركَ وفي صدورنا أورقتْ أزاهير الأمل. أبا حيدر لقد أقبل عاشوراء، وموكب عزاء العباسية يترقَّب حضورك في مثل كل عام، حتى تشاركهم حزنهم الحُسيني وبالهتاف ضدَّ الفساد، فلا تخذلهم، وكنْ معهم يا حبيبي في كربلاء، سأروي شجيرة البرتقال بعبراتي، وأسمع معها صباح كل يوم، الأغنية الأخيرة التي كتبت كلماتها على صفحتك، أغنية فيروز" ياريت"، ليتني كنتُ معكَ في القبر، لكنت استرحت من عذاباتي الآن، أعرف أنَّكَ قرأت تعليقي على الأغنية، لقد كتبت: تسمعُ الأغنية مع كأس نبيذ حلال، وها أنتَ تشربه هناك في أعالي الفردوس، وتركتنا نشرب قيح جراحنا وعبراتنا على فراقك القاسي، نحن الذين عشقناكَ بضمائرنا قبل قلوبنا، لقد أخطأت بالعنوان، ليست مرثية هذه التي أكتبها الآن، الرثاء لا يليق بالملائكة، فكيف إذا كان الملاك دمه من برتقال؟ إنَّها أنشودة البرتقال لروحك السامية، لا تقلق، لن يطول الفراق، فلقد اشتقتُ إلى ابتسامتك الجذلى ولكزار حنتوش، اطمئنْ يا حبيبي، ‏سنلتقي ذات غسقٍ هناك..
**********
ابراهيم الخياط: يغازل الفجر
ربيع حسين الجامع

نص رقم -١
الأرض مغلفة بدموعها ،
هذا لا يمنع
من مغازلة الفجر
والا تيبست العروق
وانقطع الحرث .

٢-ربما نلوذ إلى صخرة
أو نخلة
دفن تحتها رفات شهيد
أو نلتحف بصدى
من الرجع البعيد ،
ربما نتوه كثيرا
أو تلسعنا المسافات
لكننا دوما نرتمي
بأحضان الضمير .

٣-يقينا تبعنا القيصر
بكورس يجهل السلم الموسيقي ؛
أذن لا نتوقع اخراج
أغنية رائعة .

٤- كلما بسطت كفي
لغصن ،
أروم شم زهرة
من عهد الصبا ؛
أراهم يحفرون خندقا
بيني وبين الشجرة !!

٥-ما أجمل هذا الشعب
كباقة ورد
والعطر عراق
يهدر كالشلال
ويرعب السراق .

٦-كفي بكفك كي نطلق حمامة
أه نسيت :
ما أصعب ان نتفق
فأرضنا وسماؤنا
كما يبدو
لم تنسيا بعد
لغة الرصاص
أو....
********

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg