العدد 23 السنة 85 الخميس 12 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
برلماني : قرار زيادة تعرفة الطاقة يجب ان يستثني الفقراء
وزير الكهرباء: قطاع الطاقة بحاجة الى استثمارات بقيمة 30 مليار دولار
بغداد – علي شغاتي
أعلن وزير الكهرباء العراقي لؤي الخطيب، حاجة قطاع الكهرباء في العراق الى استثمارات بقيمة 30 مليون دولار، بينما أكد المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، ان أية خطة استثمارية في قطاع الكهرباء بحاجة الى خطة موازية في التحصيل "الجباية"، في حين رفضت لجنة النفط والطاقة زيادة التعرفة الكهربائية على المواطنين محدودي الدخل، داعيةً الى إيجاد طرق جديدة في زيادة التعرفة على الميسورين.

شبكة مدمرة ومتهالكة

وقال وزير الكهرباء، لؤي الخطيب، للصحفيين على هامش مؤتمر الطاقة العالمي المنعقد في ابوظبي أن "تحديث شبكة الكهرباء في البلاد يحتاج الى استثمارات لا تقل عن 30 مليار دولار، إذ أن عمرها 50 عاما وفقدت 25 في المئة من طاقتها بسبب هجمات تنظيم داعش".
وذكر الخطيب أن "العراق يملك حاليا طاقة إنتاجية قدرها 18 ألف ميغاوات، ارتفاعا من 12-15 ألفا في العام الماضي، لكنها تظل دون مستوى الطلب في أوقات الذروة والذي قد يصل إلى نحو 25 ألف ميغاوات وهو في ارتفاع باستمرار".

استيراد الغاز

وأضاف، إن العراق سيواجه صعوبة في توليد ما يكفي من الكهرباء إذا لم يواصل استخدام الغاز الإيراني لمدة ثلاثة أو أربعة أعوام أخرى، وهو يقاوم ضغوطا أمريكية لوقف الاستيراد من إيران، وتورد إيران غازا يكفي لتوليد 2500 ميغاوات فضلا عن تزويد العراق بإمدادات مباشرة من الكهرباء حجمها 1200 ميغاوات.

إنفاق كبير

من جانبه، قال المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، لـ"طريق الشعب"، أن الدولة العراقية تنفق على قطاع الكهرباء حوالي 15 ترليون دينار سنويا بين موازنة استثمارية وتشغيلية، بينما العائد السنوي للكهرباء هو اقل من ترليون دينار، و60 في المائة من العائدات قوائم مسددة من قبل دوائر الدولة، وعليه لا يمكن إيجاد حل جذري من دون تناسب بين الاستثمار والجباية، من اجل خفض الضائعات التي تقدر بحدود 60 في المائة من إنتاج الطاقة وتقسم الى ضائعات تجارية وهي "قوائم غير مدفوعة" من قبل المواطنين وضائعات تقنية وهي معدل استهلاك خطوط النقل للأموال، وهذه النسبة كبيرة مقارنة بالمعدل العالمي للضائعات الذي يقدرها في اقصى حد 8 في المائة.

جباية منصفة

وأكد صالح، هناك نمو في السكان وزيادة في الاحتياجات ما يتوجب الاستثمار في قطاع الكهرباء، وهذا الأمر بحاجة الى خطة موازية في التحصيل، والتحصيل هنا هو الجباية المنصفة لا العشوائية والتي يجب أن تكون على شكلين الأولى للطبقات الفقيرة والمسحوقة تكون رمزية وبسيطة وللطبقات المستهلكة للكهرباء بصورة كبيرة تكون بأسعار تجارية وبالتالي نحقق التوازن، مع ضرورة خفض الضائعات الى 8 في المائة من خلال تغيير سعر التعرفة حسب الاستهلاك، واتباع نظام جباية حديث، يسهل من عملية استحصال الأموال من خلال اعتماد أنظمة الكرتونية.

موقف برلماني

من جهته، رفض عضو الطاقة البرلمانية عدي عواد، زيادة سعر التعرفة على حساب المواطنين بحجة تغطية تكاليف النقل والتوزيع والإنتاج، داعيا الوزارة الى التفكير بخطط وبرامج وإيجاد طرق جديدة من اجل رفع الدعم وزيادة التعرفة على الميسورين وعدم أثقال كاهل الفقراء والمساس بقوتهم الزهيد.
واشار عواد في تصريح لـ"طريق الشعب"، إلى أن كلفة إنتاج الكهرباء في العراق اقل من بقية الدول المجاورة، ويمكن للوزارة الاستفادة من تجارب بقية الدول في دعم الطبقات الفقيرة والمتوسطة، وأن يدفع المتبقي حسب كلفة الإنتاج وهذا الأمر يمكن أن يوفر عائدات مالية جيدة للوزارة.

فشل في استثمار الغاز

وأشار، أن وزارة النفط عاجزة تماما عن إيجاد حلول لمشكلة الغاز الذي تحتاجه المحطات، رغم تلقيها عددا من العروض للاستفادة من الغاز المصاحب، ونظرا لعدم وجود خطط وبرامج في هذا الشأن فشلت الوزارة في بناء شبكة وأنابيب للغاز المصاحب، لكن هناك أسبابا نفعية وسياسية تمنع محاسبة العاملين في الوزارة، مما تسبب في خسارة العراق سنويا لمبالغ كبيرة جراء الاستمرار في استيراد الغاز.
وتابع، أن من الصعب إعطاء تقييم لعمل وزير الكهرباء في هذه المرحلة، ولكن أداء الوزارة في فصل الصيف وان كان غير مكتمل ودون مستوى الطموح، فأن هناك مقبولية لوضع الكهرباء لدى المواطنين وخاصة في محافظات جنوب العراق، وعند مقارنة أداء الوزارة الحالية ببقية الوزارات فمن الممكن القول إن عملها جيد.
********
الرفيق رائد فهمي يلتقي
وفد مؤسسة المانية
بغداد – طريق الشعب
التقى الرفيق رائد جاهد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي والنائب عن تحالف سائرون، مساء امس الاول الثلاثاء في مكتبه، وفدا من مؤسسة فريدريش ايبرت الألمانية، برئاسة البروفيسورة هارتا دوبلر كملن وزيرة العدل الألمانية السابقة.
وجرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية في العراق، واعربت البروفيسورة إيكلمن عن شكرها للعرض الذي استمعت اليه عن الأوضاع السياسية والاقتصادية في العراق، واكدت الدعم للمساعي المبذولة لتوطيد الامن والاستقرار في العراق، وللتعاون بين البلدين على طريق تطوير وتنمية الاقتصاد العراقي. كما اكدت استعداد مؤسسة فريدريش ايبرت للتعاون مع الجانب العراقي والاسهام في إنجاح تجربته الديمقراطية.
واشار الرفيق فهمي من جانبه إلى أهمية الاستفادة من خبرات المؤسسة في مجال توطيد القيم الأساسية للديمقراطية الاجتماعية المتمثلة في الحرية والعدالة والتضامن من خلال التركيز على تثقيف المجتمع، لا سيما شريحة الشباب، فضلاً عن دعم نشاط منظمات المجتمع المدني الرامية إلى بناء جيل واع ومثقف ينهض بواقع البلاد على مختلف الصعد.
*******
القاص حنون مجيد
أمينا عاما لاتحاد الادباء

بغداد – طريق الشعب
انتخب المجلس المركزي للاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، أمس الأربعاء، القاص حنون مجيد امينا عاما للاتحاد خلفا للراحل إبراهيم الخياط.
وقال قيادي في الاتحاد في تصريح صحفي، ان الانتخابات جرت عصر الأربعاء وترشح فيها اثنان من أعضاء المجلس المركزي للاتحاد، هما حنون مجيد وشوقي كريم.
وذكر القيادي الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "مجيد حصل على 24 صوتا فيما حصل كريم على 5 أصوات، ليصبح الأول امينا عاما للاتحاد".
**********
الغضبان: الإقليم لم يسلم النفط المتفق عليه
إلى الحكومة الاتحادية
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير النفط ثامر الغضبان، أمس، أن اقليم كردستان لم يسلم النفط المتفق عليه حتى الان إلى الحكومة الاتحادية، مشيراً إلى وجوب احترام أربيل لالتزاماتها المتعلقة بصادرات النفط.
ونقلت "رويترز" عن الغضبان قوله خلال حضور اجتماع اللجنة الوزارية المنبثقة عن (اوبك) لمراقبة الإنتاج، إنه من "المفترض أن تسلم حكومة إقليم كردستان العراق 250 ألف برميل من النفط يومياً إلى الحكومة الاتحادية لكنها غير ملتزمة بذلك حتى الآن". وتابع، أنه "يجب على إقليم كردستان العراق أن يحترم التزاماته المتعلقة بصادرات النفط وحصته في الميزانية الاتحادية".
وذكر الغضبان أن "القرارات المتعلقة بسياسة الإنتاج هي قرارات جماعية وأن العراق لا يريد اتخاذ القرار فيها بمفرده"، مضيفا أنه "سيجتمع مع وزيري الطاقة السعودي والروسي في وقت لاحق يوم الأربعاء (أمس)".
وأشار إلى أن "اجتماع أوبك السابق ناقش خفض الإنتاج بواقع 1.6-1.8 مليون برميل يوميا، ولكن بسبب اعتراض بعض الأعضاء فقد اتفقوا على خفضه 1.2 مليون برميل يوميا".
ويترأس وزير النفط وفد العراق المشارك في عدة فعاليات خلال هذا الأسبوع في الإمارات تبدأ بالمؤتمر العالمي للطاقة بالتزامن معه أيضاً فعاليات للمنتدى العالمي للطاقة يتبعها اجتماع اللجنة الوزارية لمراقبة الانتاج وهذه اللجنة مشتركة بين الدول المنتجة في (اوبك) والدول المتحالفة معها من خارج منظمة (اوبك).
********
سكرتير الحزب يستقبل وفدا
من رابطة المشرفين التربويين
بغداد – طريق الشعب
استقبل الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، والنائب عن تحالف سائرون، يوم الأثنين 9 ايلول الجاري، وفدا من رابطة المشرفين التربويين. وقد قدّم أعضاء الوفد عرضا مكثفا وشاملاً للواقع التعليمي المتردي والذي عكسته نسب النجاح المتدنية في الامتحانات الوزارية لمراحل الدراسة الثانوية والمتوسطة. ومثل هذه النتائج لا تشكل مفاجأة نظرا لتراكم عناصر التدهور على مدى السنوات الماضية من دون حلول ومساع جدية الى معالجتها. وتشمل هذه العناصر مختلف جوانب العملية التربوية، كالنقص الحاد في الأبنية المدرسية، والتجاوزات الخارجية عليها، ما أدى إلى الدوام المزدوج والثلاثي، والى ارتفاع عدد الطلاب في الصف الواحد ليتراوح بين 60 و70 طالبا، وإهمال دروس الرياضة والفنية والنشاطات اللاصفية في معظم المدارس، ما انعكس سلبا على العملية التعليمية. كما أشروا غياب التخطيط في تنظيم العمل التربوي بمفاصله المختلفة.
واعتبر أعضاء الوفد عدم تمكن الحكومة من اختيار وزير للتربية مؤشرا بالغ الدلالة على قلة الاهتمام بهذا القطاع، ودعوا الى إخراج وزارة التربية من المحاصصة. ومن المظاهر الأخرى الصادمة لهذا الإهمال، وجود ما بين 6 إلى 7 ملايين عراقي يعانون الأمية، بعد أن نجح العراق في القضاء عليها أواخر سبعينات القرن الماضي.
وقدم الوفد نبذة عن خصوصية أوضاع المشرفين التربويين الذين يقرب عددهم من 6700 شخص. ونظرا لوجود مطالب خاصة بهم فانهم يدعون الى تشكيل نقابة خاصة وانهم قدموا مشروعا بهذا الشأن، وطالبوا بان يتم تخصيص بند في موازنة الوزارة لتغطية أجور نقل المشرفين، الضرورية لقيامهم بعملهم. ونقل الوفد المطلب المشروع بالحصول على قطعة أرض، وخصوصا بالنسبة لمن قارب سن التقاعد.
وقد أكد الرفيق السكرتير للوفد انه يدرك تماما الأهمية المركزية للتعليم في عملية التنمية الاجتماعية والاقتصادية للبلد وانه وزملاءه في تحالف سائرون في مجلس النواب سيبذلون ما بوسعهم من اجل تأمين التخصيصات اللازمة لهذا القطاع، وعبر عن تقديره للدور المهم الذي يقوم المشرفون في العملية التربوية، واكد سعيه لأجل تحقيق مطالبهم المشروعة.
هذا وحضر اللقاء الرفيقان صبري البياتي وفاضل الموسوي عضوا لجنة العلاقات المركزية، فيما ضم الوفد السادة احمد سلوم رئيس الرابطة، وجبار علي فياض، أمين السر، ومحسن غازي الناطق الرسمي وموسى هاشم وعادل حسن، والسيدة حنان عبد الرزاق أعضاء الرابطة.
*********
حكومة الاقليم: بغداد مديونة 80 مليار دولار لكردستان
أربيل – طريق الشعب
أعلن المتحدث باسم حكومة اقليم كوردستان جوتيار عادل عن حجم مديونية الحكومة العراقية لأربيل.
وقال عادل في مؤتمر صحفي عقب اجتماع لمجلس وزراء الإقليم يوم أمس، ان "الحكومة العراقية مديونة بمبلغ قدره 80 مليار دولار الى حكومة الاقليم، وهذه الاموال حقوق سيتم التباحث مع بغداد بشأنها"، مضيفا ان "هذه المديونية مثبتة لدينا بتفاصيل واحصاءات كاملة".
وسئل جوتيار عن وقت اعادة اموال الرواتب المدخرة لموظفي الاقليم، حيث قال، ان "اموال هذه القروض ليست موجودة لدى حكومة الاقليم، انما بسبب قطع الرواتب المرسلة من بغداد تم العمل بهذا النظام، وسيتم المطالبة بهذه الحقوق من بغداد كما تمت الاشارة الى ان بغداد مديونة بـ 80 مليار دولار لحكومة الاقليم".
******
الصليب الأحمر الدولي: العراق من البلدان
التي تضمّ أكبر عدد من المفقودين
بغداد – طريق الشعب
اصدرت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، أمس الاثنين، توضيحا عن أعداد المفقودين في العراق، مشيرة الى تحديد مصير 1500 مفقود على مستوى محافظات العراق، فيما اعتبرت أن العراق واحد من البلدان التي تضمّ أكبر عدد من المفقودين.
وقالت في بيان توضيحي، إنه "عقب الانتهاء من حملة التوعية الوطنية لتسليط الضوء على محنة المفقودين وعوائلهِم في العراق والتي نفذتها اللجنة الدولية للصليب في مناسبة اليوم العالمي للمفقودين الذي يصادف 30 ﺁب من كل عام، نقلت عدد من المقالات والمواد الاعلامية أخبارًا خاطئة على لسان اللجنة الدولية للصليب الاحمر تفيد بأن "منظمـة الصليب الاحمر الدولي أعلنت تسجيلها لـ 1500 مفقود على مستوى المحافظات بدءًا من العام 2018 وحتى منتصف العام الحالـي وأن آخر احصائية للمفقودين على المستوى الوطني بلغت 1500 مفقود منذ عـام 2018 وحتى منتصف العام الحالي".
وجاء في التوضيح ايضا، أنه خلال المناسبات التي أقامتها اللجنة الدولية للصليب الأحمر في بغداد ومحافظات العراق لتكريم المفقودين وأسرهم، أشارت اللجنة الدولية الى أن مئات الآلاف من الأشخاص في العراق لا يزالون إلى اليوم، مجهولي المصير، مشددة على أن العراق واحد من البلدان التي تضمّ أكبر عدد من المفقودين.
********
عبد المهدي: لولا خطة الطوارئ لحصلت فاجعة !
31 شهيدا و103 مصابين في حادثة تدافع كربلاء
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الصحة، ان الحصيلة النهائية لتدافع الزائرين في كربلاء بلغت ٣١ شهيدا 103 مصابين.
وقالت الوزارة في بيان تلقت طريق الشعب نسخة منه ان "بعض المصابين تماثلوا للشفاء وغادروا المستشفى". يشار الى ان وزارة الصحة اعلنت في وقت سابق من يوم أمس الأول استشهاد 31 شخصا واصابة نحو 100 اخرين جراء التدافع الذي حصل اثناء مراسم زيارة العاشر من محرم.
إلى ذلك، اكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، انه لولا خطة الطوارئ في كربلاء لحصلت فاجعة، فيما اشار الى ان اجراءات معالجة المصابين خلال التدافع ممتازة والغالبية غادروا المستشفى.
وقال عبد المهدي من كربلاء في تصريح لعدد من وسائل الاعلام بينها السومرية نيوز، ان "الاجراءات التي اتخذت خلال تدافع الزائرين في ركضة طويريج ب‍كربلاء، كانت سريعة وبانسيابية عالية وتعاون كبير"، مبينا "كان من الممكن ان تكون الفاجعة اكبر مما حصل لكن اجراءات التي اتخذت مدروسة وكانت هناك خطة طوارئ والتي طبقت فورا".
واضافت ان "الاجراءات الطبية بشأن المصابين خلال التدافع كانت ممتازة أنقذت الكثير من الأرواح"، مشيرا الى ان "حالة بعض المصابين كانت ميؤوسةً منها لكن الاجراءات السريعة التي حصلت ساعدت في انقاذ حياة الكثيرين".
وتابع ان "الغالبية من المصابين تركوا المستشفى ولم يبق سوى عدد قليل من الجرحى"، موضحا ان "المستوى التنظيم في العراق جيد جدا ولكن نحتاج اكثر من ذلك خدمة لشعبنا".
واكد "اننا نحتاج إلى افكار جديدة وتوسعات"، موضحا ان "هناك بلدانا متقدمة يحصل فيها ذلك حيث لاحظنا ما حصل أثناء الحج وغيرها في بلدان أخرى خلال تجمعات الجماهير الكبيرة والتي تؤدي الى وقوع خسائر".
واعلن مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، امس الاول، ان الاخير وصل الى محافظة كربلاء، وتفقد المصابين بحادث التدافع في مستشفى الحسين بالمحافظة.
من جانب آخر، قررت محافظة كربلاء اعلان الحداد الرسمي ثلاثة ايام على ارواح الذين استشهدوا خلال ركضة طويريج في المحافظة.
وقالت المحافظة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه انه "بناء على الطلب المقدم من محافظ كربلاء نصيف الخطابي ورئيس مجلس المحافظة علي المالكي وموافقة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، تعلن الحكومة المحلية في كربلاء الحداد الرسمي لمدة ثلاثة ايام على ارواح شهداء عاشوراء زوار الإمام الحسين الذين استشهدوا أثناء ركضة طويريج".
********
العراق: نتشاور مع تركيا بشأن وجود قواتها على أراضينا
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الخارجية محمد الحكيم، انه يتشاور مع تركيا بشأن وجود قواتها داخل الاراضي العراقية، مبينا انه تم تحديد مواعيد اللجنة المشتركة مع مصر والذي سيكون قريبا جدا. وقال الحكيم خلال مؤتمر صحفي عقده في مقر الجامعة العربية ان "بغداد على تواصل دائم مع تركيا، بشأن وجود قواتها في الأراضي العراقية"، مشيرا إلى أن "الأتراك يدركون حساسية هذا الأمر". واضاف الحكيم "في الواقع، نحن على اتصال دائم، على مستوى وزراء الخارجية والدفاع والمخابرات في هذا المجال، والأتراك يعرفون حساسية المنطقة وأهميتها"، موضحا "اننا نعرف خطورة منظمة بي كاكا ومواقفها، ولدينا أيضا جهد عراقي مثمر في هذا الجانب مع الأتراك". وردا على سؤال من أحد الصحفيين حول، العلاقات المصرية العراقية، قال إنها "علاقات متطورة جدا وعميقة"، لافتا الى ان "العراق له عمق أرضي في الأردن ومصر، ونحن الآن نعتبر القاهرة شقيقتنا الكبرى، وتحدثنا مع وزير الخارجية المصري، وحددنا مواعيد اللجنة المشتركة برئاسة رئيس الوزراء، وسيكون قريبا جدا". وأكد السفير التركي في العراق فاتح يلدز، في وقت سابق، أن القوات التركية المتواجدة في منطقة بعشيقة جاءت بطلب جهات رفيعة في العراق، لافتا الى أن التفاهم المشترك هو من يحدد خروج تلك القوات.
********


ص 2

أكثر من ألفي طالب مجهولي المصير في ديالى

بعقوبة – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس ناحية العظيم في محافظة ديالى، محمد ضيفان العبيدي، أمس، أن أكثر من 2000 طالب يواجهون مصيراً مجهولاً بسبب نقص الكوادر التدريسية في الناحية.
وقال العبيدي في تصريح لوكالة (بغداد اليوم)، إن "ناحية العظيم تضم 22 مدرسة، يعاني 18 منها نقص الكوادر التدريسية"، مبينا أن "الناحية تمر بظروف تعليمية سيئة واكثر من 2000 طالب يواجهون مصيرا مجهولاً بالتزامن مع قرب الموسم الدراسي الجديد".
وأضاف أن "إدارة الناحية طرقت جميع الابواب من أجل ايجاد حل لهذه المشكلة، إلا أن ذلك لم يسترع اهتمام المسؤولين في المحافظة"، داعياً الى "موقف حكومي داعم ينقذ طلاب ناحية العظيم، والعمل على تسديد اجور نقل المحاضرين الذين لم تدفع لهم أية اموال منذ العام الماضي رغم إسهامهم في انقاذ الوضع ببعض المدارس".

************

كل خميس ...

جدوى مجالس المحافظات
وعدم جدواها

لو أجري استطلاع رأي مهني، يتوجه فيه باحث جاد الى أية شريحة اجتماعية ويختار منها عينة، ويضع في استبانته خيارين: جدوى مجالس المحافظات وعدم جدواها، لما جاءت الغلبة حسب رأيي الا للخيار الثاني: لصالح عدم جدوى هذه المجالس. وللناس حق في ذلك، فهذه المجالس لم تحقق ما ادعت القيام به، وظل التلكؤ والفساد والانشغال بالمصالح الخاصة هو الطاغي في عملها، والصراع يدور في اروقتها على المناصب والامتيازات وصفقات عقود المشاريع، بعيدا عن المصلحة العامة، وبما لا علاقة له بواجبها الاساسي الذي نص عليه قانون المحافظات غير المنتظمة باقليم ذي الرقم 21 لسنة 2008، وحدده بتشريع الأنظمة والتعليمات وتنظيم الشؤون الإدارية والمالية للمحافظة، بما يمكنها من إدارة شؤونها وفق مبدأ اللامركزية الإدارية وبما لا يتعارض مع الدستور والقوانين الاتحادية. اضافة الى الدور الرقابي على اجهزتها التنفيذية.
ان للناس الحق في الامتعاض من مجالس المحافظات، والنظر اليها كحلقة زائدة لا فائدة منها، بعد ان تعددت فضائح وشبهات الفساد التي مست العديدين، رغم ان فلسفة وجود هذه المجالس دستوريا ارتبطت بمغادرة نظام الحكم المركزي وبناء نظام اتحادي لامركزي.
هناك من يحاجج بضرورة بقاء مجالس المحافظات، التزاما بالدستور الذي اقر مبدأ اللامركزية الإدارية. وكما نصت المادة 122/ثانياً "تمنح المحافظات التي لم تنتظم في إقليم الصلاحيات الإدارية والمالية الواسعة، بما يمكنها من إدارة شؤونها على وفق مبدأ اللامركزية الإدارية، وينظم ذلك بقانون)، فيما يرد الاخرون عن ذلك بادراج مواد دستورية عديدة تم خرقها او ارجأ تنفيذها، ومنها على سبيل الحصر ارجاء انتخاب المجلس الاتحادي. كما ان مجالس المحافظات الحاليّة انتهت دورتها القانونية التي امدها اربع سنوات، وكان ذلك في حزيران عام 2017. وان تمديدها الحالي، وان جاء عبر قرار من مجلس النواب، يعد خرقا دستوريا.
لم يتوقف مجلس النواب وقفة جدية في كل دوراته، امام موضوعة اللادور لمجالس المحافظات، انما انشغل بتعديل قانون مجالس المحافظات غير المرتبطة باقليم او قانون انتخاب مجالس المحافظات، او كليهما معا. حيث لم تمر دورة واحدة من دورات مجلس النواب دون ان يجرى خلالها تعديلا ما، بهدف ترسيخ السلطة والهيمنة والاستحواذ على هذه المجالس وعلى مناصب المحافظين. وكأنهم بهذا يؤكدون نزعة الهيمنة على المجالس وعدم السماح ببقاء اموالها بعيدا عن سطوتهم، بعدما هيمنوا على السلطات الاتحادية وما لها!
ان جميع التعديلات التي ادخلت على القانونين المذكورين لم تحصل على غير التقييم السلبي، ذلك ان الصراعات الجارية في ظلها في هذه المجالس لا تدور حول افضليات تقديم الخدمات للناس، بل حول فرض ارادات واجندات حزبية ضيقة، وطائفية مقيتة، وشخصية بحتة.

جاسم الحلفي

*********

البارزاني: لدينا ملاحظات بشأن التعداد السكاني
وفد الاقليم يصل الى بغداد الأسبوع المقبل لبحث ملف الموازنة
بغداد – طريق الشعب
حدد مجلس وزراء اقليم كردستان، أمس، موعدا لزيارة وفد أربيل إلى بغداد بشأن ملف الموازنة المالية.
وقال اعلام المجلس في بيان تابعته "طريق الشعب"، إن "مجلس وزراء إقليم كردستان عقد أمس الأربعاء، جلسته الاعتيادية برئاسة رئيس مجلس الوزراء مسرور البارزاني، وفي بداية الجلسة، استعرض البارزاني نتائج الاجتماع المشترك بين حكومة إقليم كردستان والكتل الكردية والذي عُقد في الثامن من الشهر الجاري في اربيل".
وتقرر في الاجتماع، بحسب البيان، أن "يقوم وفد من حكومة إقليم كردستان بزيارة إلى بغداد الأسبوع المقبل، لمناقشة وتبادل المعلومات بشأن ملف الموازنة المالية وإشراك الإقليم في مرحلة إعداد مسودة المشروع من قبل وزارة المالية الاتحادية، مع توجيه دعوة الى الجان المالية، والنفط والغاز، والقانونية البرلمانية لزيارة الإقليم".
وفي الاجتماع أيضاً، "تم الاتفاق على أن يعقد وفد من حكومة إقليم كردستان اجتماعاً مع برلمان الإقليم اليوم الخميس لبحث آخر المستجدات في العلاقات بين الحكومة الاتحادية وحكومة الإقليم".
وفي جانب آخر من الاجتماع، "عرض وزير التخطيط بإقليم كردستان تقريراً بشأن مشروع التعداد السكاني المزمع إجراؤه في العراق عام 2020، إذ سلط الوزير الضوء على جوانب المشروع واستعدادات الإقليم في هذا المجال، وعلى ضوء ذلك، قرر مجلس الوزراء تشكيل لجنة خاصة لتقييم مشروع التعداد السكاني مع أهمية الأخذ بملاحظات إقليم كردستان حول المكونات الدينية والقومية في الإقليم، والمناطق الكردستانية الواقعة خارج إدارته (المناطق المتنازع عليها)".
ملاحظات على التعداد السكاني
إلى ذلك، أكد رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، لوزير التخطيط نوري صباح الدليمي أن الإقليم لديه ملاحظات بشأن التعداد السكاني، فيما أشار إلى ضرورة عدم تسييسه.
وذكرت حكومة الإقليم في بيان، ان "رئيس حكومة الإقليم استقبل، يوم امس الأول، وزير التخطيط العراقي نوري صباح الدليمي، وبحث معه جملة من الملفات".
وأوضح البيان، أن "الجانبين تطرقا في الاجتماع، الى التعداد السكاني المزمع إجراؤه عام 2020".
وأوضح البارزاني خلال اللقاء، أن "التعداد السكاني خطوة مهمة لجمع المعلومات والبيانات، وهو وسيلة مساعدة جداً في التخطيط، إلا أن حكومة الإقليم لديها ملاحظات، لا بد من مراعاتها، إزاء آلية إجرائه".
وأعرب رئيس حكومة إقليم كوردستان عن "أمله بأن لا يُستخدم التعداد السكاني لأهداف سياسية ضد أي من المكونات".
من جانبه، أشار الدليمي، إلى أن "هناك فرصة جيدة لحل الإشكالات كافة استناداً الى الدستور، والأجواء مناسبة جداً لصناعة نموذج جديد في العراق".

*************

حقوق الإنسان تكشف عن خطة للحد من الانتحار في العراق
بغداد – طريق الشعب
كشفت مفوضية حقوق الانسان، أمس، عن تحركات بالتنسيق مع الجهات المعنية للحد من حالات الانتحار، مشيرة إلى ضرورة تخفيف معاناة الأفراد عن طريق فرص العمل والرعاية الصحية لمن يعاني الاضطرابات النفسية.
وقالت عضو المفوضية العليا لحقوق الإنسان فاتن عبد الواحد الحلفي في مناسبة اليوم العالمي لمنع الانتحار في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن “المفوضية تعمل مع الجهات المعنية لمنع عمليات الانتحار وتبذل الجهود من اجل توسيع ثقافة حقوق الانسان بين جميع افراد المجتمع”.
وشددت على “اهمية معالجة الاسباب الحقيقة لانتشار ظاهرة الانتحار وخاصة الاقتصادية والاجتماعية والنفسية التي تدفع البعض الى الانتحار لعدم قدرته على مواصلة الحياة في ظل المعوقات والملمات التي تواجههم”، مشيرة إلى “أهمية تخفيف معاناة الافراد، وتوفير الاحتياجات الضرورية التي تكفل للفرد والأسرة حياة حرة كريمة تغنيه عن العوز، وايجاد فرص العمل للجميع ودعم المواد الاساسية في حياة الفرد من مأكل وملبس”، فضلا عن “توفير الرعاية الصحية للأشخاص الذين يعانون الاضطرابات النفسية أو يتعاطون المخدرات”.
وطالبت الحلفي منظمات المجتمع المدني والمؤسسات التربوية بـ”بذل الجهود من أجل حماية الاسرة العراقية وتقديم الدعم الاجتماعي لأفرادها”.

**************

أكد معالجته 37 هدفا في صلاح الدين
التحالف الدولي يشارك
في تدمير مركز عبور "داعش" من سوريا الى العراق
بغداد – طريق الشعب
أكد التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة، مشاركته في عمليات لتدمير مركز عبور "داعش" من سوريا الى العراق.
وذكر التحالف في بيان، بحسب وكالة "روسيا اليوم"، أنه "وقوات جهاز مكافحة الإرهاب العراقي، قاما بتدمير ملاذ آمن ل‍داعش خلال غارات جوية على جزيرة كنعوص في محافظة صلاح الدين".
وأضاف: "تجري عمليات التطهير الأرضي حاليا بواسطة الكتيبة الثانية من قوات العمليات الخاصة العراقية لتدمير مركز عبور رئيس يستخدمه إرهابيو داعش للعبور من سوريا وصحراء الجزيرة إلى الموصل ومخمور وكركوك".
ونقل البيان عن قائد العمليات الخاصة في قوة المهام المشتركة – عملية العزم الصلب، اللواء إيرك. ت. هيل قوله، نحن "نحرم (داعش) من القدرة على الاختباء في جزيرة كنعوص.. ونساعد في تهيئة الظروف لقواتنا الشريكة لمواصلة تحقيق الاستقرار في المنطقة".
وأشار إلى أن "قوات التحالف استخدمت 80 ألف باوند من الذخيرة في عملياتها على هذه الجزيرة لحرمان (داعش) من القدرة على الاختباء في الغطاء النباتي الكثيف داخل الجزيرة".
من جانب آخر، اعلنت خلية الاعلام الامني، ان التحالف الدولي وجه ضربات موجعة عالج من خلالها ٣٧ هدفا في صلاح الدين.
وقالت الخلية في بيان انه "بهدف ملاحقة العناصر الإرهابية المنهزمة، وخلال عملية نوعية في المنطقة المحصورة بين كنعوص العليا وكنعوص السفلى بمحافظة صلاح الدين، انطلقت قوات جهاز مكافحة الإرهاب بعملية تفتيش وتطهير لهذه المنطقة وعبور نهر دجلة باتجاه الاهداف في منطقة الهيجل".
واضافت ان "ذلك تم باسناد طيران التحالف الدولي بعد ان وجه ضربات موجعة عالج من خلالها ٣٧ هدفا".
ونفذ جهاز مكافحة الارهاب، أمس الأول، عملية عسكرية في مناطق ب‍صلاح الدين لملاحقة فلول "داعش".

**********

هيفاء الأمين تلتقي لجنة المرأة
في تجمع القوى المدنية

بغداد – طريق الشعب
التقت النائبة عن تحالف سائرون ورئيسة لجنة المرأة والأسرة والطفولة البرلمانية عضوات لجنة المرأة في تجتمع القوى المدنية.
وعرفت الأمين الوفد الزائر بخطة عمل اللجنة البرلمانية التي تترأسها، ودعمها الكامل لتشريع قانون مكافحة العنف الاسري لما له دور في حماية الاسرة على حد سواء نساء ورجالا وأطفالا من ظاهرة التعنيف الاسري التي باتت أزمة مجتمعية بحاجة إلى قانون رادع للحفاظ على سلامة البناء المجتمعي للأسرة العراقية.
وبينت الأمين أهمية تشريع قوانين رادعة للعنف والاضطهاد الاسري، وأكدت أن هناك دورا إيجابيا لمجلس القضاء الأعلى في تشريع قوانين تحمي حقوق الأسرة والمرأة.
وانتهى اللقاء بالتأكيد على مواصلة التعاون بين نساء احزاب القوى المدنية والسلطة التشريعية من أجل خدمة قضايا المجتمع من خلال الحفاظ على بنيته الأولى وهي الأسرة.
وحضر اللقاء ممثلات الأحزاب في لجنة المرأة السيدات ( بشرى ابو العيس/الحزب الشيوعي العراقي . اخلاص الشمري/حزب الأمة. انتصار الجواهري/الحزب الجمهوري. ايليت كوركيس/ الحركة الديمقراطية الاشورية. نوال وهاب/ الكرد الفيلينن.

***********

محلية الشيوعي العراقي
في النجف تلتقي المحافظ
النجف – طريق الشعب
زار وفد من محلية الحزب الشيوعي العراقي في النجف، أخيراً، محافظ النجف السيد لؤي الياسري، في مقر عمله .
واستعرض في بداية الحديث الرفيق كريم بلال سكرتير اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي، ما يمر به البلد من ازمات على مختلف الأصعدة، ووجهة نظر الحزب في معالجتها، حيث قدم الحزب الشيوعي رسالة مهمة بعنوان (معالجات لقضايا ملحة) بين فيها رؤية الحزب لوضع الحلول لكل المشاكل التي يعانيها ابناء الشعب وطبقاته المسحوقة.
من جانبه اشاد محافظ النجف بالحزب الشيوعي ومواقفه الوطنية والمبدئية، كما واشار الى المشاكل التي تعانيها المحافظة بسبب قلة التخصيصات المالية.
كذلك قدم سكرتير المحلية إلى المحافظة ثلاث اوراق تخص المحافظة عن الصحة والتربية والخدمات والكهرباء والتعينات.
هذا وقد شارك في وفد المحلية الرفاق ( كريم بلال وكاظم منخي ونعمة ياسين وعليوي الميالي وعلي حسين عبود واحمد عباس )

**************

تحذير من هدر في تسويق النفط العراقي يقدر بـ 600 مليون دولار شهرياً
بغداد – طريق الشعب
حذر عضو اللجنة المالية البرلمانية ثامر ذيبان، من هدر بقيمة تسويق النفط العراقي يقدر بـ 500 – 600 مليون دولار شهرياً.
وقال ذيبان في مؤتمر صحفي تابعته "طريق الشعب" إن "شركة تسويق النفط العراقي تهيمن على عائدات النفط الشهرية وبما يقدر بـ500 – 600 دولار شهرياً". مشيراً إلى أن وزير النفط العراقي لديه علم مسبق بالخروقات والتصرفات الصادرة عن شركة التسويق.
كما أكد أن " شركة تسويق النفط قامت بالتلاعب في الإيرادات المالية وبحسب الدستور العراقي فأن كل المبيعات النفطية والمنافذ الحدودية يجب أن تكون عائديتها إلى وزارة المالية وأن أي تصرف خارج هذا النطاق يعد خرقاً للدستور العراقي".
ولفت ذيبان "أن شركة التسويق النفطي وبعلم وزير النفط تستحوذ على 500 – 600 مليون دولار شهرياً؛ فيما لم ترسل العائدات النفطية إلى وزارة المالية".
وبين أيضاً "أن اللجنة المالية البرلمانية ووزارة المالية يجهلان أية معلومات حول المبالغ المستحصلة من شركة تسويق النفط"، داعيا وزير المالية الى "إيقاف هذه الخروقات الحاصلة داخل شركة تسويق النفط".
يُشار إلى أن وزارة النفط في العراق، وضعت نهاية عام 2018 آليات تسويقية لعام 2019، اعتمدت فيها على أساس أهمية كل سوق من حيث حجم الطلب والعائد المتحقق للبرميل الواحد.

************

عقد نفطي يربط روسيا والعراق أكثر من ثلاثة عقود
العراق يتوجه نحو الصين.. النفط مقابل المشاريع والإعمار
بغداد – طريق الشعب
يعتزم رئيس الوزراء العراقي، عادل عبد المهدي، التوجه إلى العاصمة الصينية بكين، نهاية آذار الجاري، على رأس وفد وزاري واستشاري هو الأكبر من نوعه منذ تسلّمه مهمات رئاسة الوزراء قبل نحو عام، فيما أكدت مصادر مطلعة أن الزيارة ستتطرق إلى قضايا اقتصادية بالأساس، على رأسها بيع النفط للصين، في مقابل دخولها في مشاريع الإعمار والاستثمار في العديد من القطاعات.
وقال مسؤول رفيع في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، في تصريح نقلته صحيفة "العربي الجديد" الالكترونية، إن "الزيارة ستكون بمثابة إعلان تدشين مرحلة جديدة من العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية مع الصين".
وتوقع المسؤول، الذي طلب عدم الكشف عن هويته، "إبرام 8 اتفاقيات ضخمة تتعلق بمشاريع في الإسكان والبنى التحتية، لا سيما في المدن المدمرة، وتأهيل مصانع العراق المتوقفة منذ عام 2003، فضلا عن جدولة الديون المترتبة على العراق لصالح الصين، والتي حصل عليها العراق في السنوات الست الماضية وتصل قيمتها الإجمالية مع الفوائد إلى أكثر من مليار دولار".
وأشار إلى رغبة الصين في العمل في مجالات النفط والغاز والإسكان والبنى التحتية، على أن يتم التعامل مع بغداد بنظام الدفع بالآجل، أو إنجاز صيغة تفاهم حول مبيعات النفط الخام إلى بكين، في إطار سداد مستحقات الشركات أو المشاريع التي ستضطلع الصين بها.
وحسب المسؤول فإنه: "في حال نجاح الزيارة وإقرار الاتفاقيات رسمياً، فستكون أهم اتفاقيات شراكة دولية يوقّعها العراق منذ سنوات طويلة، خاصة فيما يتعلق بدخول الشركات الصينية للعراق، الذي سيضمن بدوره أمنها وتسهيل عملها".
وكان السفير الصيني لدى بغداد تشانغ تاو قد قال، في تصريحات نقلتها وكالة السومرية في الخامس من أيار الماضي، إن التبادل التجاري مع العراق بلغ 30 مليار دولار في 2018، وإنه يتطور سنوياً بنسبة 10 في المائة.
وأضاف تاو أن "التعاون مع العراق شمل مختلف المجالات، لا سيما الاقتصادية التي حققت طفرات كبيرة خلال العام الماضي"، مشيرا إلى أن الصين أكبر شريك تجاري للعراق، وكذلك يعتبر العراق ثاني أكبر مورد نفطي للصين، ورابع أكبر شريك تجاري للصين في الشرق الأوسط".

عقد نفطي مع روسيا

وعلى صعيد منفصل، أبرمت بغداد مؤخرا عقدا بالأحرف الأولى مع شركة روسية لاستكشاف وتطوير وإنتاج النفط في حقول طاقة تقع في محافظة الأنبار، وتبلغ مدة العقد 34 عاما، وفقا لما نشرته وزارة النفط العراقية.
وقال البيان إن العقد الذي وقع مع شركة "ستروي ترانس غاز أويل" الروسية، يتضمن استكشاف وتطوير وإنتاج الرقعة رقم 17 في محافظة الأنبار غرب العراق.
وقال وزير النفط العراقي، ثامر الغضبان، إن الدراسات والمعلومات الأولية تشير إلى وجود مخزون نفطي يتراوح بين 2-4 مليارات برميل نفط مكافئ ويشكل الغاز 60 في المائة – 70 في المائة من الاحتياطيات.
وأكد الغضبان على أهمية هذا المشروع في تعزيز النشاط النفطي والغازي في هذه المحافظة، ما يسهم في تعزيز الواقع الاقتصادي والتنموي وتوفير فرص العمل، فضلا عن دعم القطاع الخاص المحلي من خلال العقود الثانوية.
من جهته، قال المتحدث باسم الوزارة العراقية، عاصم جهاد، إن العقد المبرم مع الشركة، يشمل عمليات الاستكشاف والتطوير والإنتاج على مساحة 12 ألف كم مربع.
وأضاف أن مدة العقد 34 عاما، منها 9 أعوام لمرحلة الاستكشاف و25 عاما لمراحل التطوير والإنتاج، وفي حالة تقليص مدة الاستكشاف، يضاف ذلك إلى سنوات التطوير والإنتاج.
فيما أكد ممثل الشركة الروسية حرص شركته على تعزيز وزيادة حجم التعاون في مجال النفط مع العراق، مشددا على أن هذا العقد سيسهم في تحقيق الهدف، وأن شركته ستعمل على تطوير هذه الرقعة الاستكشافية، وبما يحقق الأهداف المشتركة للجانبين.
و"ستروي ترانس غاز أويل" ليست الشركة الروسية الوحيدة التي تتعاون مع العراق في مجال النفط والغاز، حيث تقوم شركتا "غازبروم نفط" و"لوك أويل" بتطوير حقول في العراق، منها "غرب القرنة 2"، الذي يعد من أكبر الحقول النفطية في العالم، حيث يبلغ احتياطيه المؤكد نحو 14 مليار برميل.
ويعتبر العراق ثاني أكبر منتج للنفط الخام في منظمة "أوبك" بعد السعودية، ويبلغ متوسط إنتاج النفط في هذا البلد، الذي يحتاج لتطوير بنيته التحتية، نحو 4.7 مليون برميل من الخام يوميا.

**********

ص3

التكاسل الخدمي يهدد حياة المواطنين بالخطر

حادثة حصلت في الزقاق ٢٨ محلة ٣٢٢ الواقع في منطقة الطليعة المجاورة لجامع النداء، عندما تهالك فيز رئيسي مغذى للكهرباء الوطنية، مما ادى الى انقطاع السلك الناقل للكهرباء وسط الشارع، وهنا سارع الاهالي الى تقديم الشكاوى لدائرة صيانة الكهرباء المسؤولة عن المنطقة بالنظر لخطورة الامر وما قد يحصل نتيجة انقطاع السلك وبقائه على قارعة الطريق الذي يمر عبره ساكن المنطقة من الاطفال والنساء والرجال بمختلف اعمارهم، وربما لا ينتبهون لوجود الخط الناقل على الارض لعدم دراية او غفلة منهم، ما يترتب عليه حصول حوادث صعق وإزهاق ارواح بريئة.
وتجد في الجانب الاخر عدم وجود تجاوب الدائرة المعنية مع شكاوى الناس ومناشداتهم بل تتجاهل مختار المحلة، ولعدة ايام، ولا تعمد الى اصلاح الخلل بسرعة، فهل هذا تكاسل ام عجز من قبل الدائرة المعنية، ام عقوبة ام لاجبار المواطنين على منح الرشوة بغية توفير خدمات اساسية وضرورية وهي من الواجبات والمهام الوطنية للدوائر المختصة تجاه المواطنين.
اقول كفى ابتزازاً للناس بالخدمات في ظل تردي وضعهم الاقتصادي وكفى وسلباً لحقوقهم بالعيش الامن الكريم.
حسين علوان

 

رحمة بالطالب اليتيم يا وزارة التربية

تعد وزارة التربية من أهم الوزارات الخدمية التي لها الصلة المباشرة بابناء الشعب لكونها مسؤولة عن تنشئة الجيل الجديد وخاصة في المراحل الاولى من الدراسة الابتدائية وهي مهمة من المهمات الانسانية والوطنية والمهنية التي ينبغي ان تصان بامانة.
بالنسبة للقرطاسية التي يتأخر توزيعها كل عام خاصة الدفاتر والاقلام والمستلزمات الضرورية الاخرى، اذ يوعز للتلاميذ بشرائها من الاسواق المحلية التي يستغلها التجار لفرض اسعار تستقطع من قوت العوائل البائسة، اما الكتب المنهجية فتوزع ناقصة وبعضها ممزقة ليضطر اولياء الامور الى شرائها من الاسواق المحلية بينما نلاحظ انتشار الكتب المدرسية المنهجية في الاسواق بكثرة لكن يمنع بيعها.
نقول، ان معظم التلاميذ هم من الفقراء والايتام وذوي الدخل المحدود ولا يتمكنون من شراء كل المستلزمات الضرورية بغية مواصلة الدراسة من زي موحد وحقيبة وغيرها، فكيف الحال ان تأخر توزيع الكتب والقرطاسية؟
الم تفكروا يا وزارة التربية بشريحة واسعة من الاطفال المعوزين والايتام والذين كانوا نتاج للحروب والأزمات والاقتتال السابق، اين الدعم لشريحة كهذا ونحن نفاجأ بمقررات كل يوم وقرار اسوأ من الذي قبله ...
اتجهوا صوب ترميم المدارس والانسان فالكثير منهما بحاجة للاهتمام والدعم واتركوا مقررات لاتصب في مصلحة الشعب !
عباس رحمة الله


همسة...
الى من يهمه الامر

الى من يهمه الامر ان كان هناك من يهمه الامر!
توجد مولدات للطاقة الكهربائية في العديد من مؤسسات الدولة ودوائرها يجري تشغيلها عند انقطاع (الكهرباء الوطنية) ولكن العجيب والغريب في الامر هو عدم توفر الوقود (الكاز) او شحته لتشغيل تلك المولدات في هذا الحر اللاهب في اغلب تلك المؤسسات والدوائر ولا احد يعلم الا (الراسخون في العلم).
أين الخلل؟ هل الخلل في وزارة النفط التي تجهز الوقود او في الروتين القاتل والبيروقراطية واللاابالية التي باتت سمة من سمات معظم مؤسسات الدولة مع الأسف الشديد ام ان مافيات الفساد الإداري والمالي تتلاعب بالكميات المجهزة للدوائر وتسرق ما يمكن سرقته من الوقود؟
يا سادة يا كرام ان هناك العديد من المراكز الصحية لا يتم تجهيزها بالكميات الكافية من الوقود لتشغيل مولداتها في هذا الحر اللاهب والتي لا تتمكن من تقديم الخدمات الطبية لان معظم أجهزتها الطبية لا يمكنها العمل بدون طاقة كهربائية والمئات من المرضى ومعظمهم من كبار السن والأطفال ينتظرون في هذا الحر اللاهب عودة التيار الكهربائي. الغريب حقاً في الامر ان بعض مدراء الدوائر لديهم مولدات صغيرة خاصة لمكاتبهم مجهزة دائماً بالوقود او لديهم خطوط خاصة لتجهيز مكاتبهم بالكهرباء وتركوا الموظفين والموظفات (لمهفاتهم) الخاصة) علماً بان شركة تسويق النفط العراقية (سومو) التابعة لوزارة النفط قالت في إحصائية لكميات النفط المصدرة خلال النصف الأول من عام 2019 أن مجموع الصادرات النفطية بلغ 639 مليوناً و 525 الف برميل وأشارت سومو الى ان 40 شركة عالمية ومن مختلف الجنسيات الآسيوية والاوربية والأمريكية اشترت النفط االعراقي ولكن مع الأسف الشديد لم تتمكن وزارة النفط من إيصال الوقود الى المراكز الصحية في قلب العاصمة بغداد.. أوليست حقاً بلادنا الحبيبة بلاد العجائب والغرائب؟
كفاح محمد مصطفى

 

جهود تبذل في النعمانية لكنها دون مستوى الطموح

يشكو أهالي مدينة النعمانية من اهمال متزايد في الخدمات والاعمار بالرغم من التخصيصات المالية الكبيرة التي منحت لها، فيما يعزون السبب في ذلك الى سوء التخطيط وفشل التنفيذ، فاغلب المشاريع توقف العمل فيها لعدم وجود تخصيصات وعلى سبيل المثال تأهيل وبناء المستوصفات الصحية والمدارس ومشاريع الإسكان، حيث تعرضت هذه المشاريع التي لم تكتمل الى التآكل والاندثار.
الملاحظ في الفترة الاخيرة ونتيجة ضغط جماهير النعمانية وحاجة المدينة الملحة لهذه الخدمات نفذت مشاريع خدمية عديدة في المدينة منها تعبيد الطرق المهمة بعد ان تم انجاز شبكة المجاري هذه السنة. لكن اقترح من اجل حل مشكلة السكن المتفاقمة في النعمانية الاتي :
• توزيع اراضي سكنية على شرائح المجتمع من الفقراء والاجراء والمتقاعدين الذين لا يمتلكون دار سكنية.
• بناء المشاريع السكنية العمودية والافقية المنخفضة التكلفة.
• تقرير مصير الحي السكني الاستثماري (مشروع سيد سعيد).
• مساعدة جمعية الاسكان الاهلية في بناء المجمع العائد وتأهيله الذي يقع جنوب النعمانية.
غسان ياس خضير/ النعمانية


تراكم النفايات في منطقة الدوريين ببغداد

يعاني المواطنون من سكنة منطقة الدوريين-جانب الكرخ من بغداد العاصمة جراء تكاثر النفايات والاوساخ وبشكل ملفت للنظر، وهذه الاكداس من القمامة تكون بالتحديد أمام مدرسة الإيمان الابتدائية في المنطقة المذكورة، مما أثر سلبا على الواقع الصحي والبيئي للسكان بسبب تصاعد الروائح الكريهة النتنة التي تقزز الانفس فضلا عن أنها غدت مرتعا خصبا لتواجد الحيوانات والكلاب السائبة الباحثة في القمامة عن غذائها، مما يضاعف الخطر البيئي بسبب التلوث الذي يهدد سكنة المنطقة، ويشوه جمالية المكان.
لذا يناشد اهالي منطقة الدوريين مديرية بلدية الكرخ العمل على توفير الأعداد اللازمة من الحاويات، وتسيير السيارات الكابسة لغرض تخليصهم من النفايات والاوساخ وبأسرع وقت ممكن، ومن اجل بغداد اجمل وانظف.
حسين بدر


بؤس الواقع الخدمي
في مناطق الكرخ الثانية
مهدي العيسى
يرزح المواطنون الكرخيون تحت وطأة المعاناة المريرة الناجمة عن غياب الخدمات مما دفع العديد من سكنة المناطق الى التظاهر، مطالبين الحكومة بتنفيذ برنامجها الذي التزمت به وخاصة في هذا المفصل الحيوي الذي يمس حياة الناس اليومية. فكيف لمنصف ان يصف حال الناس خاصة في فصل الصيف اللاهب الذي تصل فيه درجة الحرارة الى نصف درجة الغليان، مقابل الانقطاعات المستمرة للكهرباء والماء ولساعات طويلة من اليوم الواحد وعدم قدرة اغلب المواطنين على سحب العدد الكافي من الامبيرات من المولدات الاهلية لتشغيل ماطور الماء والاجهزة الكهربائية الاخرى، حيث يتراوح سعر الامبير الواحد من ( ٢٠ ) الى ( ٢٥ ) ألف دينار.
وقد كان لسكنة المناطق رأيهم في التعبير عن معاناتهم بخصوص مستوى تقديم الخدمات:
المواطن مهدي ساري من حي الصحة في الدورة جنوبي بغداد يقول" تعاني اغلب المحلات السكنية من نقص الخدمات وبشكل خاص محلات ٨٢٨ كفاءات الصحة و٨٥٠ و٨٥٦ ، مثالا على ذلك عدم اكساء الشوارع وانتشار المطبات والحفر بكثرة مما يؤثر على سير المركبات والمشاة " مضيفا " هناك مشكلة شح مياه الشرب في معظم ايام الصيف وحتى الماطور لا ينفع بسحب الماء في بعض ساعات النهار اذ يرافق هذه المشكلة عدم استقرار التيار الكهربائي وانقطاعاته المستمر" واختتم قوله " الشيء الاخير الذي اريد ذكره معاناتنا جراء تراكم النفايات والازبال وانقاض البناء وهذه المشكلة مماثلة في جميع المحلات الاخرى".
اما المواطن سامي حاتم من حي الاعلام فيقول " بصراحة الخدمات متعثرة جدا خاصة في منطقة الاعلام بحي السيدية، حيث نعاني من انقطاع الكهرباء الوطنية في اغلب اوقات النهار، ناهيك عن عدم التزام اصحاب المولدات بالتسعيرة التي حددتها محافظة بغداد، فالاسعار تكون كيفية بحسب مزاج اصحاب المولدات لغياب الضمير ولعدم وجود رقابة عليهم كما نشكو تكدس النفايات بسبب قلة اعداد الكابسات".
واضاف " الاستجابات التي تأتي نتيجة مناشدات الاهالي تنفذ منقوصة، وعلى سبيل المثال قامت امانة بغداد استجابة لمطالب الاهالي بإكساء بعض ازقة حي الاعلام لكن تركت الارصفة بدون انجاز رغم مرور فترة ليست بالقصيرة على انجاز العمل "
من جانبه يقول المواطن امير حسين صالح " تعاني محلة ٨٦١ من الانقطاع المتواصل للكهرباء الوطنية وشح ماء الشرب وعدم اكساء الشوارع وتراكم النفايات، بالإضافة الى وجود اعداد كبيرة من العاطلين عن العمل، ومضيفا " اكملت دراستي الجامعية لكني اشتغل بصفة عامل بناء واحيانا اضطر لتحميل البضائع من اجل توفير لقمة العيش لعائلتي اما شهادتي فقد ركنتها في احد زوايا غرفتي" .
ويشير المواطن ظفار مهدي الى معاناة منطقة المعالف حي الدوانم الناجمة عن ارتفاع سعر الامبير للمولدات، لان اغلب سكانها من الكادحين والمتقاعدين وذوي الدخل المحدود، لذا فهم غير قادرين على مجاراة هذه الاسعار العالية. ويقول " شكونا الحال الى مجلس المحافظة، وقمنا بالتظاهر والاحتجاج لكن دون فائدة إذ أنهم لم يحركوا ساكنا إزاء ذلك وبقي الحال وبقيت معه معاناتنا .
واضاف" هناك مشكلة اخرى وهي وعورة الطريق الواصل الى المدرستين الموجودتين في المحلة حيث ما زال طريقا ترابيا وتكثر الحفر فيه، حيث تمتلئ بالماء في الايام الممطرة وكثيرا ما يسقط الطلاب فيها، عند ذهابهم الى المدرسة مما يؤدي الى ابتلال ملابسهم واتساخها بالاطيان، فيضطرون للعودة الى البيت والغياب عن الدوام".
ويبيّن المواطن مصطفى الخاقاني ان "توزيع الحصة التموينية في منطقتي الشرطة الرابعة والشرطة الخامسة لا يتم بسلاسة ولجميع مفردات الحصة انما توزع مادة واحدة او مادتين فقط ويدور المتبقي منها الى الوجبات اللاحقة في اغلب الاوقات، ومع ذلك يتم دفع مبلغ الحصة كاملا كما لو كانت مستوفية لموادها وبدون استرجاع، والمفقود من المواد يتم شراؤه من الاسواق المحلية، لذا يناشد الحكومة بتحسين نوعية مواد الحصة التموينية المستلمة واضافة مواد اخرى اليها وتوزيعها بشكل منتظم دون انقطاع أو تأخير".
ويرى المواطن اياد علي ان "تغيير المناهج الدراسية بشكل غير مدروس أثر بشكل سلبي على سير الدراسة والعملية التعليمية عموما، في ظل وجود الكثير من الاخطاء في الكتب المدرسية من الصف الأول ابتدائي حتى السادس الاعدادي"، ويقول " يتم تجهيز الطلبة بأعداد شحيحة من القرطاسية مما يضطر ذويهم الى شرائها من الاسواق المحلية وبسعر مرتفع جدا، وبعض الكتب لا يقل سعره عن (١٠) آلاف دينار".
عليه يقترح على وزارة التربية " اصلاح واقع المناهج بشكل مدروس وعلمي رصين يتماهى مع مستوى إدراك واستيعاب الطالب وترك اسلوب التغيير المتواصل للمنهج باختيار الاصعب ما يتعذر على المدرس استيعابه فكيف بالطالب، وكل ذلك من اجل ترك المدارس الحكومية والتوجه الى المدارس الاهلية."
وتقول المواطنة غنية فاضل من حي الجهاد " فتحات المجاري في زقاق ٦٠ من محلة ٨٧٣ مكشوفة لعدم وجود اغطية ما يعرض الاطفال الى السقوط فيها" وتضيف " محلة ٨٥٨ تشكو من طفح مياه المجاري اضافة الى تكدس النفايات وسط المياه الآسنة".
ويوضح المواطن مفيد مدحت ان "بعض الاحياء في المحمودية تعاني تراكم النفايات ورمي الحيوانات الميتة وبالتحديد على سكة القطار المتجه من والى بغداد" ويقول " لقد ناشد الاهالي بلدية المحمودية فيما سبق، لكن بدون جدوى". مضيفا " توجد مشكلة وهي عدم توفر الادوية في مستشفى المحمودية، انما يتم شراؤها من الصيدليات الاهلية".
ويفيد مدحت الى ان " مركز قضاء المحمودية يشهد حملة مكثفة لإكساء الطرق والشوارع الرئيسية والازقة وذلك نتاجا للمناشدات العديدة التي أطلقها الاهالي" واختتم حديثه" حالنا كحال المناطق في بغداد نشكو انقطاع الكهرباء وشح ماء الشرب".
من جهته يقول المواطن ياسر فاضل من حي المواصلات " ارتال العاطلين عن العمل ملأت سوح العمل في البياع والعامل بسبب قلة فرص العمل، فتجد قسماً من العمال هم خريجين جدداً لكنهم لم يجدوا فرصة للتعيين، والقسم الاخر يلج المسطر بحثا عن فرصة للعمل اليومي" ومضيفا " يتقاضى بعض العاطلين مخصصات من شبكة الحماية الاجتماعية لكنها لا تسد احتياجاتهم كونها مبالغ قليلة جدا، ومنهم من قدم على منحة الشبكة منذ عام ٢٠١٦ ولم يبت في موضوعه حتى الآن، لوجود تعليلات كثيرة وفي مقدمتها طلب الرشى، مضيفا " حال منطقتي مثل حال بقية المناطق فيما يخص مشكلة الكهرباء وارتفاع اجور المولدات وشح ماء الشرب ورداءة نوعية مفردات الحصة التموينية ، ماذا عساني اضيف اكثر مما ذكرت وهل يوجد طعم او معنى لحياتنا التي نعيشها ."
ختاما .. يتضح عظم الخيبة وشدة الالم والتي تزداد شدتها يوم بعد آخر جراء الاستجابات القليلة والتي نعتبرها خجولة جدا من قبل الجهات المعنية اذا ما قورنت بحجم الاحتياج الفعلي وحجم المطالب ذات المساس بحياة الناس.


اكول ...
"اتقو الله فينا نحن المتقاعدين"

يتابع الكثير من المتقاعدين الاخبار المحلية وخاصة فيما يتعلق بشأن منح السلف من قبل المصارف الحكومية، لهذا السبب تجد المئات منهم يتردد على المصارف ولفترة تمتد اياما واسابيع وربما اشهر، ما بين متقاعد يرغب في التقديم لطلب السلفة وآخر قدم ويتابع شؤون معاملته بعد ان وفر الشروط المطلوبة لمنح القرض بالإضافة الى المستمسكات، ومتقاعد اخر ينتظر ظهور اسمه في "قائمة الفرج"، علما ان مبلغ السلفة حسب اعلانات ادارات المصارف المعنية تتراوح ما بين (٣) مليون كحد أدنى و(٨) مليون كحد أعلى، وتلك السلفة تمنح للمتقاعد الاصيل ولا تمنح لخلفه وتمتد فترة ثلاث سنوات بفائدة 7 في المائة سنويا، وقد تتضمن تعليمات وشروط فرعية اخرى خاصة بكل مصرف.
وبالرغم من كل تلك المصاعب والفوائد الكبيرة التي وضعتها ادارة المصارف امام المتقاعدين لمنحة السلف لكنهم يصرون عليها بسبب تردي وضعهم المادي ومبلغ القرض البسيط قد يساعدهم في العلاج وربما في ترتيب بعض المتطلبات المنزلية، ولهذا فهم مجبرون على طلب السلفة، وتجدهم يترقبون بحرص شديد عند صدور القوائم الخاصة بأسماء الوجبات من الوجبة الاولى الى الثانية الى ..... الخ، فيتأمل الذين لم يجدوا أسماءهم في القائمة بقولهم " لعله يكون في الوجبة اللاحقة" حيث تكون القوائم على شكل وجبات متباعدة بين قائمة واخرى تمتد لمدة شهر احيانا، وهكذا حتى يفرح سعيد الحظ بصدور المرسوم لمنحه القرض متمثلا في وجود اسمه في الجدول الملصق على باب المصرف، وربما يواجه المتقاعد عقبة عدم امكانية استلام السلفة حتى بعد ان يظهر اسمه في الوجبة لان عليه ان ينتظر مرة أخرى وبدون سبب يذكر.
وبعض متقاعدي احدى المحافظات الذين تأخرت أسماؤهم او الذين تأخر منحهم مبلغ القرض، وجدوا حلا للمعضلة باختصار الوقت بغية الحصول على السلفة، وهو دفع مبلغ معين لاحد زبانية المصرف "المنسق" وفي رقعة خارج موقع المصرف والحجة هنا "مساعدة المتقاعد"، عند ذاك يستطيع المتقاعد المحظوظ استلام السلفة بعد ان اعطى للوسيط مبلغا من المال يتراوح بين 200- 500 الف دينار، وبالتأكيد الوسيط يتقاسم المبلغ مع الموظف المختص، اما المتقاعد الذي يغفل عن دفع الاتاوة فهو سيئ الحظ والطالع حيث يبقى على الانتظار وكما يقال على "الشحن" اياما وليالي في انتظار ظهور اسمه في قوائم الفرج.
ايها المسؤولون "اتقوا الله فينا نحن المتقاعدين لأننا على وشك الرحيل ولا نستطيع التحمل اكثر وجلنا مرضى ومعاقين ورواتبا لا تكفي لتسد اجرة الرواح والمجيء كل يوم الى المصرف" كما قال احدهم.

عبدالواحد الورد


الشوارع الداخلية في المعقل بحاجة الى تنظيف واهتمام
لوحظ في منطقة المعقل التابعة لمحافظة البصرة جنوبي العراق ان دائرة البلديات المختصة بالخدمات في المناطق السكنية لا تقوم بعملها بشكل صحيح، حيث يقتصر عملها على تسيير الكابسات المختصة برفع النفايات من الشوارع والمحلات السكنية وحصرا من امام البيوت والمحال التجارية فيما تبقى الشوارع مليئة بالأوساخ والازبال والتي تتناثر هنا وهناك. الغريب من الامر ان الدائرة الخدمية لا تبادر بالايعاز الى عمال الخدمة بتنظيف الشوارع والازقة الداخلية من اجل التخفيف من حدة التلوث الحاصل بسبب النفايات فضلا عن تشويها منظر المدينة، وكأن الامر لا يعنينها او خارج نطاق صلاحياتها الوظيفية.
ويبدو ان الحال ينطبق على عموم المناطق التابعة لمحافظة البصرة، واعتقد عموم المناطق بالبلد ، فهل هي حالة كسل عامة اصابت عمال التنظيف والدائرة ومن يشرف عليها، ام عدم مبالاة او عدم كفاية التخصيصات المالية وغيرها من الاسباب، نرجو بيان الرأي من الجهة المعنية ؟
مواطن من البصرة /المعقل

 

ص4

فنزويلا: مناوراتنا على حدود كولومبيا للدفاع عن النفس

كاراكاس -وكالات
أعلنت رئاسة أركان الجيش الفنزويلي، أمس، أنها بدأت نشر 150 ألف جندي على الحدود مع كولومبيا، للقيام بمناورات أمر بها الرئيس رئيس البلاد. وقال الرئيس نيكولاس مادورو في كلمة متلفزة، تابعتها "طريق الشعب"، إن "التدريبات العسكرية التي نجريها على الحدود مع كولومبيا ليست للتهديد وإنما للدفاع عن النفس، فنحن لا نهدد أحدا، وجيش فنزويلا لم يتجاوز قط حدود بلاده للتهديد أو غزو أراضي شعب آخر، وهذا لن يحدث". وتابع، "لقد أمرت قائد العمليات الاستراتيجية في القوات المسلحة وكل وحدات الجيش على الحدود بإعلان التأهب في مواجهة تهديد كولومبيا بالعدوان"، موضحا أن "الفكرة الرئيسة للقوات المسلحة هي استراتيجية دفاعية، ولكن إذا تطلب حماية مواطني البلاد بالسلاح، فلدى فنزويلا قوات مسلحة، جاهزة ومجهزة للدفاع عن وطنها". ووضع مادورو الأسبوع الماضي الجيش في حالة تأهب لإجراء مناورات عسكرية على حدود كولومبيا، متهما نظيره الكولومبي إيفان دوكي باستغلال "اتهامات لا أساس لها لمهاجمة فنزويلا وشن نزاع عسكري ضدها.

 

تظاهرات المعلمين الاردنيين تتحول إلى إضراب مفتوح

عمان -وكالات
أعلن المعلمون الاردنيون مؤخرا، البدء بإضراب مفتوح، بعد تجاهل الحكومة مطالبهم برفع اجورهم التي اعتبروها ضئيلة.
وحذر رئيس الوزراء الأردني عمر الرزاز نقابة المعلمين الاردنيين، وهي تدخل يومها الخامس في الإضراب، من اختيارها "طريق التصعيد والمغالبة"، وذلك في أول تعليق له على الأزمة المستمرة منذ ايام. وأكد الرزاز في حديث تلفزيوني، تابعته "طريق الشعب"، على أن "الحكومة توافقت مع مجلس نقابة المعلمين السابق على ربط العلاوات بمؤشر قياس أداء المعلم والطالب"، مشددا على أن "لا تراجع عن هذا المؤشر المهم"، فيما أعرب عن أمله في أن لا يستمر إضراب المعلمين، وإلا سيكون لكل "حادث حديث". في المقابل، وصفت نقابة المعلمين تصريحات رئيس الوزراء، بالمستفزة والداعية إلى التأزيم. وقال الناطق الإعلامي باسم النقابة، نور الدين نديم، إن "تصريحات الرزاز بعيدة عن الحل، وتدعو الى التأزيم"، مشيرا إلى أن "الجميع كان ينتظر خروجا إيجابيا لرئيس الوزراء بعد غيبة طويلة عن الحدث، إلا أن ظهوره جاء لضرب المطالب عرض الحائط".

 

الانتخابات الرئاسية التونسية المبكرة
مرشحون وأصوات في الصراع على الوصول الى قصر قرطاج
تونس - عذراء فائق
تنطلق الانتخابات الرئاسية في كامل البلاد التونسية يوم الاثنين المقبل، بعد يومين من اجرائها السبت للتونسيين في الخارج. ويتنافس في هذه الانتخابات 26 مرشحا بضمنهم مرشحتان. وفي حالة عدم حصول أي مرشح على الاغلبية المطلقة في الجولة الاولى للانتخابات، يجري التوجه الى الجولة الثانية، التي يخوضها اعلى اثنين من المرشحين المتناقسين من حيث الاصوات.
وتجري الانتخابات بمشاركة سبعة ملايين ناخب، حسب تصريح الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التي تشرف على العملية الانتخابية.
وفي ظاهرة تعد الاولى في البلاد نظمت في تونس من خلال مؤسسة "مناظرة " غير الحكومية مناظرة تلفزيونية بين المرشحين الـ26 ، جرت خلال ثلاثة ايام واعتبرت الحدث الاكبر في الحياة السياسية التونسية. وشملت الاسئلة المطروحة خلالها مجالات الامن والفساد والاقتصاد والعلاقات الخارجية. وتمتع جميع المرشحين بحق المشاركة في المناظرة، الا مرشح واحد يقبع خلف القضبان هو رجل الاعمال نبيل القروي، الذي قبض عليه بتهمة غسيل الاموال قبل بدء الحملة الانتخابية بثمانية ايام، والذي يعد الاوفر حظا ويتمتع بشعبية اوسع من منافسه يوسف الشاهد رئيس الحكومة حاليا .
وتعصف بتونس ازمة سياسية واقتصادية شديدة، مما يجعل المشهد السياسي اكثر غموضا وضبابية، تصاحبه ظواهر لم يعهدها التونسيون من قبل مثل اعتقال امبراطور الاعلام نبيل القروي، الذي رفضت محكمة الاستئناف الافراج عنه مؤخرا، كذلك التهديد باغتيال المرشحة عبير موسى رئيسة الحزب الدستوري الحر ، وهي اشد خصوم حزب حركة النهضة الاسلامي. اضافة الى كثرة عدد المرشحين التي تضخم حالة الفوضى امام الناخب، فيعزف عن المشاركة ولا يدلي بصوته سوى جمهور الاحزاب الكبرى. وهذا يعيد المشهد الساسي السابق، في حين يطمح الشعب التونسي الى تغيير جذري من شانه رسم ملامح جديدة اوفر نفعا واكثر نضجا.
ومن بين المرشحين في الانتخابات وزراء سابقون مثل مهدي جمعة وحمادي الجبالي المنشق عن حركة النهضة، كذلك الرئيس الاسبق محمد منصف المرزوقي .
وفي ما يخص الوجوه التي قد تكون اوفر حظا في الفوز، هناك مرشح حركة النهضة عبدالفتاح مورو المعروف بفصاحته اللغوية والخطابية، وهو قاضٍ وعمل في المحاماة. في حين يستمد يوسف الشاهد رئيس الحكومة الحالية شعبيته من التجربة السياسية التي خاضها منذ 3 سنوات وادار خلالها عديد الازمات. كما ينال حمة الهمامي المرشح عن الجبهة الشعبية التونسية تأييدا واسعا في اوساط الشباب والعمال، وقد اعلن انه في حال فوزه سيصر على اعتذار فرنسا من تونس وتعويضها عن 75 عاما من الاستعمار، بالغاء الديون الفرنسية عليها.
ومن الجدير بالذكر ان الهمامي ساهم في تاسيس حزب العمال الشيوعي التونسي سنة 1986 ورفض التوقيع على الميثاق الوطني الذي قدمه الرئيس الهارب زين العابدين بن علي عام 1988 اثر توليه الحكم، والذي وقعت عليه جميع الاحزاب بما فيها حركة النهضة. وفي عام 2005 ساهم في تاسيس هيئة 18 اكتوبر للحقوق والحريات. وقبيل هروب الرئيس السابق بن علي ثم بعد الثورة اصبح من الوجوه البارزة التي تحظى بشعبية كبيرة، وكان قد فاز بالمركز الثالث في الانتخابات الرئاسية لعام 2014 .
هذا وجاءت هذه الانتخابات المبكرة التي كان يفترض اصلا ان تجري في 17 تشرين الثاني القادم، اثر وفاة رئيس الجمهورية الباجي قائد السبسي في تموز الماضي، قبل انتهاء ولايته باشهر قليلة.


أعضاء أفارقة في مجلس الامن يدعون الى رفع العقوبات عن السودان وشطبها من لوائح الإرهاب
الخرطوم -وكالات
طالب ثلاثة أعضاء أفارقه في مجلس الأمن الدولي، أمس الأربعاء، برفع العقوبات عن السودان. ودعت جمهورية جنوب إفريقيا وساحل العاج وغينيا الاستوائية بالإضافة إلى ممثل الاتحاد الإفريقي لدى الأمم المتحدة، في بيان مشترك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "ترفع جميع الدول عقوباتها عن السودان، وتشطب اسمها من قوائم الدول الداعمة للإرهاب".
وأشار البيان إلى أن "مجلس السلام والأمن التابع للاتحاد الإفريقي قد رفع عقوباته عن الخرطوم في أعقاب التطورات الإيجابية الأخيرة في البلاد، وذلك بعد تشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية"، داعيا "الحكومة السودانية الجديدة إلى الالتزام بأحكام خارطة الطريق وتنفيذها بأمانة كما هو متفق عليه، وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية حرة ونزيهة وشفافة في نهاية المطاف، لتهيئة الظروف للانتقال السلمي الذي يضمن السلام الدائم والاستقرار في السودان".
ومن جانب آخر، أفاد إعلام المجلس السيادي الانتقالي السوداني، مؤخرا، بأن الحكومة السودانية توصلت إلى اتفاق مع الجبهة الثورية خلال مفاوضات السلام الجارية في عاصمة جنوب السودان جوبا، وأن الطرفين اتفقا حول معظم القضايا العالقة بينهما". وأشار مستشار رئيس دولة جنوب السودان، توت قلواك، إلى "اقتراب توصل الطرفين إلى سلام شامل، بعد ان انخرطوا في مناقشات جادة خاطبت جذور المشكلة واستمرت ليومين في عاصمة جنوب السودان، بعد وصول وفد مجلس السيادة الانتقالي بقيادة الفريق أول محمد حمدان دقلو".
وشدد قلواك على إن "الاتفاق المنتظر توقيعه سيشكل ورقة مشتركة للتفاوض مع الحركة الشعبية - قطاع الشمال بقيادة عبد العزيز الحلو، وسيتم الإعلان قريبا عن اتفاق المبادئ بين الحكومة السودانية والجماعات المسلحة".

 

الشيوعي السوداني يقود اليوم تظاهرة حاشدة تطالب باستقلال القضاء
الخرطوم -وكالات
دعت سكرتارية اللجنة المركزية للحزب الشيوعي السوداني، أمس الأربعاء، إلى الخروج بفعالية جماهيرية مليونية بشأن القضاء.
ووجه الحزب، في نداء اطلعت عليه "طريق الشعب"، "فروع الحزب واعضاءه والقوى الديمقراطية وجماهير السودان بأسرها للمشاركة بفعالية في مليونية اليوم الخميس حول استقلال القضاء والنيابة العامة وتعيين رئيس قضاء ونائب عام مستقلين لتحقيق العدالة والقصاص للشهداء"، معتبرا ذلك "ركنا مهما في شعار الثورة -حرية سلام وعدالة .. مدنية قرار الشعب".


بعد إقالة بولتون .. تصعيدات خطابية مستمرة بين واشنطن وطهران
واشنطن -وكالات
أكدت إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أمس الأربعاء، أن سياستها الخارجية، بما في ذلك تجاه إيران، لن تتغير بعد إقالة مستشار البيت الأبيض للأمن القومي، جون بولتون.
ورد وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخزانة، ستيفن منوتشين، تابعته "طريق الشعب"، على سؤال بشأن إقالة بولتون، إن "السياسة الخارجية للولايات المتحدة لن تشهد أي تغييرات، وأن القرارات في هذا المجال يتخذها الرئيس الأمريكي وليس مستشار الأمن القومي".
وشدد بومبيو على أن "ترامب هو من طلب من بولتون، تقديم الاستقالة"، وهذا ما خالف تصريحات الأخير التي افادت "باتخاذه قرار الاستقالة بنفسه".
وفي السياق، شدد، وزير الخزانة الأمريكي، منوتشين، على أن حملة ممارسة أقصى درجات الضغط على إيران فعالة ومستمرة.
وأعلن الرئيس الأمريكي، الثلاثاء الماضي، أنه أبلغ بولتون بأن خدماته لم تعد مطلوبة في البيت الأبيض، وطلب منه تقديم الاستقالة، مؤكدا وجود اختلافات شديدة بشأن العديد من الاقتراحات معه ومع آخرين في الإدارة الأمريكية.
وفي المقابل، جدد الرئيس الإيراني حسن روحاني، تأكيداته على الاقدام نحو المزيد من خطوات تقليص الالتزامات بالاتفاق النووي الإيراني إذا لزم الأمر.
وقال روحاني تعليقا على إقالة بولتون، أن "طهران ستلتزم بالاتفاق النووي بالكامل، إذا التزم به الطرف الآخر، وأن الخطوة الثالثة في إطار تقليص التزامات إيران النووية كانت أهم من الخطوتين الأولى والثانية بشكل غير قابل للمقارنة، وسنقدم على مزيد من الخطوات عند الضرورة"، مشددا على أن "طهران ستواصل طريق المقاومة والصمود في مواجهة سياسة الحد الأقصى من الضغوط".

تنديدات غاضبة بتصريحات نتنياهو وإدانة عربية للعدوان الاسرائيلي على العراق ولبنان
متابعة – طريق الشعب
اعتمدت الجامعة العربية، أمس الأول، مشروع قرار يدين الاعتداءات الاسرائيلية بطائرات مسيرة على بعض الدول العربية، من بينها غارات استهدفت حزب الله اللبناني والحشد الشعبي في العراق.
وذكرت وكالة "روسيا اليوم"، أن القرار الذي صدر بالإجماع خلال اجتماعات مجلس الجامعة العربية على المستوى الوزاري، أمس الأول، أفاد بأن "المجلس يدعم جميع خطوات الدول المستهدفة وإجراءاتها للحفاظ على سيادتها الوطنية"، وطالب "خلال مشروع تقدم به العراق، من العضو العربي في مجلس الأمن والمجموعة العربية في الأمم المتحدة التحرك لدعم وتنفيذ هذا القرار".
وفي الأثناء، اعتبر الأمين العام لجامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط، أن القضية الفلسطينية عرضة لخطة تهدف إلى تصفيتها، متهما الولايات المتحدة بتقديم غطاء سياسي لهجمات إسرائيل في الدول العربية.
وقال أبو الغيط، في كلمة ألقاها الثلاثاء الماضي، خلال الجلسة الافتتاحية للجامعة، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "السنوات الـ 3 الماضية كانت زمنا ضائعا بالنسبة للقضية الفلسطينية، ووجدنا أنفسنا ندور في حلقات مفرغة"، مشددا على أن "الخطة الوحيدة التي تنفذ اليوم هي خطة تصفية القضية الفلسطينية والتضييق الشديد على أهلها".
وأكد الأمين العام، أن "بعض الجهات تصر على معالجة القضية الفلسطينية عبر تقويض أطرافها الرئيسة، حيث مر عامان على اعتراف الولايات المتحدة بالقدس عاصمة لإسرائيل بالرغم من أن كل الدول تؤكد أن القدس الشرقية هي أرض محتلة".
وأثارت الوعود الانتخابية لنتنياهو غضبا دوليا كبيرا، بعد أن أعلن عزمه على ضم اراض عربية اخرى وجعلها ضمن سيطرة حكومته.
وأشار الاتحاد الأوروبي، يوم أمس، إلى أن "تعهد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بضم أراض فلسطينية جديدة، هو تقويض لعملية السلام"، مجددا رفضه سياسة التوسع الاستيطاني الإسرائيلي، وعدم اعترافه بأية تغييرات على حدود ما قبل عام 1967"، فيما ادان وزير الخارجية وشؤون المغتربين، الأردني، أيمن الصفدي، هذا الإعلان الذي "نص ايضا على فرض السياسية الاسرائيلية على غور الأردن وشمالي البحر الميت".


حصيلة الارتجال والتخبط السياسي
رئيس الوزراء البريطاني يتلقى ست صفعات من مجلس العموم
متابعة – طريق الشعب
منذ توليه رئاسة الحكومة في الـ 23 من تموز الفائت، تلقى رئيس الوزراء البريطاني جونسون صفعات متتالية، وكان الأسبوع الفائت عاصفاً بالنسبة لسياسته بشأن الخروج من الاتحاد الأوروبي. بدأ بتصويت مجلس العموم، على قرار يلزم الحكومة بنشر الوثائق السرية المتعلقة بتداعيات خروج البلاد من الاتحاد الأوروبي من دون اتفاق، للاشتباه بأن الحكومة قللت من شأنها.
وتبعت تلك الخطوة قانون صادقت عليه الملكة، يجبر جونسون على طلب تأجيل بريكست لمدة ثلاثة أشهر حتى 31 كانون الثاني 2020، إلا في حالة موافقة البرلمان على اتفاق أو على الخروج دون اتفاق بحلول 19 تشرين الأول، إذ من شأن تلك الخطوة أن تدخل حيّز التنفيذ إذا فشل رئيس الوزراء في الحصول على اتفاق للانفصال أو تمكن بطريقة ما من إقناع النواب بدعم الانفصال "بدون اتفاق" بحلول الموعد الاصلي المحدد.
وإلى جانب الخطوتين، رفض النواب البريطانيون على مدار الأيام الخمس الأخيرة مرتين محاولات جونسون الوصول الى انتخابات برلمانية مبكرة، كان آخرها الثلاثاء الفائت ، ما يعني عدم إجراء انتخابات حتى أواخر تشرين الثاني على أقل تقدير.
وتزامن ذلك مع قرار تعليق عمل البرلمان لخمسة أسابيع، وخلال المراسم الخاصة بتعليق البرلمان، وسط أجواء صاخبة وعلى وقع احتجاجات نواب المعارضة وهتافاتهم، أعلن رئيس مجلس العموم جون بركو أنّ هذا التعليق هو "الأطول منذ عقود" وهو "غير تقليدي" و"غير طبيعي".
وأثار قرار تعليق البرلمان الذي ندد به بركو باعتباره "فضيحة دستورية"، موجة استنكار في المملكة المتحدة حيث يشتبه المعارضون بأن بوريس جونسون اتخذ قراره لمنع النواب من مناقشة بريكست وإقحام البلاد في خروج بلا اتفاق.
ومن بين الضربات التي تلقاها جونسون في طريقه نحو بريكست، كانت استقالة وزيرة العمل والمعاشات آمبر رود، في 7 أيلول من منصبها احتجاجاً على طريقة تعامل جونسون مع أزمة خروج بريطانيا من الاتّحاد الأوروبي، حيث قالت الوزيرة المستقيلة حينها، إنها لا يمكنها البقاء في منصبها "بينما يتم استبعاد محافظين جيّدين ومخلصين ومعتدلين"، في إشارة منها إلى قرار جونسون إقالة 21 نائبا متمرّدا من الحزب المحافظ صوّتوا الأسبوع الفائت الى جانب المعارضة لصالح إرجاء بريكست.
مشهد ضبابي

بعد رفض النواب دعوة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون الدعوة الى انتخابات مبكرة لحل الأزمة المرتبطة ببريكست، تخيّم الضبابية على المشهد قبيل قمة مهمة للاتحاد الأوروبي الشهر المقبل تعقد قبل أيام من موعد خروج بريطانيا المرتقب من التكتل.
وبحسب مراقبين باتت السيناريوهات محدودة أمام الحكومة لمواجهة معضلة بريكست مع اقتراب موعد الخروج وتعليق أعمال البرلمان، إذ يتمثل الأول في ألا تغادر بريطانيا الاتحاد الأوروبي في المهلة المحددة، لكن هذا السيناريو مشروط بطلب لندن تأجيل الموعد وموافقة قادة باقي الدول الأعضاء على ذلك.
ويرغب جونسون في إبقاء الموعد لكن العديد من النواب يخشون أن يتسبب تهديده بترك الاتحاد الأوروبي بدون الاتفاق باضطرابات كبيرة. ومن شأن ذلك أن يدخل حيّز التنفيذ إذا فشل رئيس الوزراء في الحصول على اتفاق للانفصال أو تمكن بطريقة ما من إقناع النواب بدعم الانفصال "بدون اتفاق" بحلول الموعد المحدد.
لكن جونسون يفضّل الاستقالة على طلب تأجيل موعد بريكست. من الجهة الثانية هناك احتمال أن يمل قادة الاتحاد الأوروبي من مراوغة بريطانيا ويرفضوا تأجيل بريكست، على الرغم أن التكتل غير مستعد لتحمل مسؤولية انفصال غير منظّم.
وبعد طرده 21 من النواب في حزبه المحافظ الذين رفضوا قانون بريكست الأسبوع الماضي، لم يعد جونسون يحظى بالأغلبية في مجلس العموم الذي يضم 650 مقعداً. وذلك يجعله في موقف صعب إذ لا يمكنه إدارة شؤون البلاد فيما بات إجراء انتخابات أمراً لا يمكن تجنبه.
وكان جونسون يرغب في أن تجرى انتخابات مبكرة في 15 تشرين الأول، على أمل فوزه بما يكفي من المقاعد في مجلس العموم لتمرير خططه المرتبطة ببريكست. لكن حزب العمال المعارض أشار إلى أنه لن يدعم إجراء انتخابات إلا إذا تم التراجع تماماً عن خيار الانسحاب بدون اتفاق. وبدأ الحديث يتحول الآن إلى إجراء انتخابات تشرين الثاني.
أما عن حالة خروج البلاد من دون اتفاق، لا سيما بعدما أعلن جونسون تصميمه على الخروج من الاتحاد الأوروبي في الموعد المحدد لذلك، سواء أقر اتفاق مع الاتحاد أم لا، فإن ذلك يعني رحيل المملكة المتحدة فورا من الاتحاد الكمركي والسوق الموحدة والترتيبات المصممة لتيسير حركة التجارة.


ص 5

المقدّمات النثرية في قصائد مظفر النوّاب
المتمم الاستباقي لفكرة القصيدة والشعر

ريسان الخزعلي
من الملامح التجديدية في شعر الشاعر الكبير / مظفر النوّاب / ..، كتابة مقدمات نثرية قصيرة ومكثّفة – غير مسبوقة - لمعظم قصائده الشعبية في مجموعته الرائدة ( للريل وحمد ) والمجمعة – القصيدة ( حجّام البريس) وبعض القصائد اللاحقة لهما ، ومثل هذه المقدمات ، هي َ المفاتيح الذهبية لفتح مغاليق صناديق شعره المليئة بالأسرار .
إنَّ القصيدة الشعبية في نمطيتها التلقائية التقليدية قبل عام 1956 - تاريخ بداية كتابة قصيدة "للريل وحمد " ..، لم تكن قد توافرت على ملمح ٍ فني كهذا، وبذلك يكون النواب هو صاحب التأصيل الأول في إضافة المقدمات النثرية كإستهلالات للقصيدة الشعبية ، بعد ان كان السبّاق في تجديد هذه القصيدة وتحديثها .
لم يكتف ِ النواب بهذه المقدمات ، بل إفتتح مجموعته ( للريل وحمد ) بنص مسرحي بالفصحى مجتزأ من مسرحيته ( الشاعر ليس استيراداً ) ، ليؤكد البعد الدرامي فيما يقوله شعراً ( الصوت 10 : كم يتعذب ؟ الصوت 9 : مَن قالَ له يبقى حيّاً في الأيام ؟ مَن يبقى حيّاً يتعذب ) ..، كما اضاف مقدمة نثرية كمفتتح ثان ٍ للمجموعة ( ماأظنُّ ارضاً رويت بالدم والشمس كأرض ِ بلادي ، وما أظنُّ حزناً كحزن الناس فيها . ولكنها بلادي ، لا ابكي من القلب ولا أضحك من القلب ، ولا أموت من القلب ، إلّا فيها ) .
أما مقدمات القصائد في (للريل وحمد ) فقد جاءت على النحو الآتي:
على ماء الصبح احبته ُ..على ماء الليل ، كان للهجر قمر ، ومرَّ قطار – قصيدة " للريل وحمد " . 1959 – بدأ الاقطاعيون بنهر الكحلاء ، وابتدأت الردّة – قصيدة " مضايف هيل " . 1961 – الدولة مدانة لأنها قتلت سعود – قصيدة " عشاير سعود " . ثم جاء الليل..ثم جاءت الريح – قصيدة " جايتنه مزنه " . ولايزالون يرون في الأعراس مهراً يعبر في آخر الليل – قصيدة " مامش مايل " . 1964 – أغنية عن النبع الذي يسهر – قصيدة "زرازير البراري" . كفى رياء..كنّا ننتظر الحزن – قصيدة " عودتني " . وانتظرت عرسها المستحيل – قصيدة " ياريحان " . 1952 – طفل ميّت على الماء ، فلاحو ازيرج هزموا الحكومة ، تعرضت جموع الفلاحين الثائرة لنيران الاسلحة الحديثة ، الثوار يتراجعون نحو الاهوار ، سفينة تأتي في نهر الهدّام – قصيدة " سفن غيلان ازيرج " . 1962 - الأيام تذهب ..وانت تذهب ..ويظل العشق والحنين والرصاص في الأغنية – قصيدة "أيام المزبّن " . 1960 – ولمّا عادت المشاحيف محملة بالحزن ، أين الجرف يا رائحة القصب – قصيدة " فوكَ التبرزل " . 1964 – عن الأيام التي لاتمر مرّةً أخرى –قصيدة " جنح إغنيده " . 1961 – الميمونة ، أُوقف الفلاحون ،اُشعلت النار في بيوت القصب ، وعلى نار البيوت استبيحت البنات ، واكتفينا ببرقيات الاحتجاج – قصيدة " جَد ازيرج " . 1965- لقد سُرقنا مرّتين – قصيدة " باكَوك " . 1961 – كان هو والعبارة يذهب ويأتي بين الضفتين..كيف نحب الذي يذهب ويأتي؟! . أما في المجموعة – القصيدة ( حجّام البريس ) فقد كتب الشاعر مقدمتين، الأولى على صفحة الغلاف الأول : ليس الحزن أن تحزن ، انما أن لاتحزن ، إنهم يوزعون منشورات وردية عن الجريمة ، أولئك الذين استلموا حصتهم . انكم شركاء اصيلون في قتل حجّام البريس وبهذا تمت ادانتكم .
أما المقدمة الثانية فقد جاءت في استهلال القصيدة : ليكن ..قد حمل الأسم الذي يليق بالانسان حتى النهاية .
و بالأنصات العميق والتمعن الدقيق في هذه المقدّمات الاستهلالية ، وملاحظة دلالة الزمان والمكان ، يكون الاعتقاد جازما بأنها المفاتيح الذهبية لفتح مغاليق صناديق النواب الشعرية ، وانها التأثيث الأول لموضوع القصيدة ، كونها لم تأتِ إضافات تزويقية ، وانما التمهيد التاريخي المُحمّل بالجماليات الفنية ، هذا التمهيد الذي يقود الى اكتشاف السرّية الشعرية واسباب هذا البوح الشعري الممتليء بالتجربة الحياتية الراصدة للتحولات السياسية والاجتماعية والنفسية .
إنَّ / النواب / يُقيم صلاته الشعرية مع الحياة بوعي ثقافي عال ٍ ، لذلك نراه يجد في النثر قوّة ً تقود الى الشعري ، وهكذا شعّت مقدماته النثرية وكأنها المتمم الاستباقي لفكرة الشعروضروراته الفنية العالية...

***************

فضاء شعبي...
من الموروث الشعبي

..عادات وتقاليد وتخيلات وخرافات ميثولوجية ظلت ظلا مرافقا لافق الانسان في عصور تاريخية مضت وانقضت وما زال بعض رواسبها لا تنفك ان تهاجر مخيلة البعض.. كالتشاؤم من العطسة الواحدة والتفاؤل بالاثنين واكثر.. ورفيف العين دلالة البكاء مما يضطر الشخص الذي ترف عينه الى وضع قشة على الجفن لابطال الرفيف.. وحك الانف يعني شواء (سمك).. وطنين الاذن دلالة التحذير من الموت.. لذا يردد من تطنطن اذنه (على البال ياموت).. وزراعة الصبار في سندانه ووضعها في باب البيت لطرد الحسد والشر وحك اليد اليمنى الحصول على مال.. اما حك اليد اليسرى فتعطي مالا.. وحك القدم من تحت فيعني اغتياب الاخر المجهول لمن حكته قدمه ..اما عواء الكلب المتكرر فانه تنبيه الى ان شخصا ما سيموت.. لذا ينادى عليه(عويت بدار بيتك)..اضافة الى كل هذا هناك من يحذر من قطع شجرة النبق(السدرة) لظنهم ان من يقطعها سيصاب بمرض مكروه لاعلاج له حتى الموت.. لذلك يتوجب ذبح فدية قبل قطعها ومنحها لفقير(جراة دم) وذلك لقدسيتها ووجودها قرب العرش الالهي.. ومن التقاليد القائمة الى يومنا هذا لايجوز الكنس وقت المغرب لان ذلك سيؤدي الى كنس النعمة وازالتها.. والبعض يفتح باب الحوش وقت المغرب على مصراعيه ظناً منه دخول البركة والرزق.. ومن الشائع عندنا وما زال هو اذا رأى احد قطعة من الخبز على الارض فانه يتجنب سحقها ويرفعها بخشوع مستغفرا ومقبلا لها لانها رمز النعمة واستمرارية الوجود المجتمعي التي (دونها لا يعرف الاخ اخاه) كما يقال.. فيضعها على مكان مرتفع كي لا تطأها اقدام المارة.. اما اذا دخل شهر صفر فالناس تشعل النار غروبا وتكسر بعض الاواني الزجاجية او الفخارية بباب الدار وهي تردد(اطلع يا صفراطلع) كونه شهر شؤم.. لذا يبتعد الناس معن الزواج فيه خوفا من ان تنجبس الزوجة وتحرم من الحمل والاطفال.. ومن الشائع اذا خرج احدهم الى العمل او السفر تلقي خلفه امه او زوجته طاسة ماء ليكن طريقه باردا وآمنا.. اما في زكريا فالنساء يعملن الصواني ويضعن فيهن الشموع والياس والحناء والحلوى وشربة صغيرة لها بلبولة دلالة الذكر وبدونها دلالة الانثى كي لاينقطع نسلهن.. وهناك من لا يجيز الدخول الى الحمام للاستحمام وقت المغرب ظننا منه ان الشياطين تدخل المكان هذا الوقت.. كذلك لا يجوز تقليم الاظافر لان مادة الكالسيوم المقوية للعظام تتوالد في هذا الوقت (المغرب).. وهناك من يرى ان الدجاجة اذا افترشت جناحها وتمددت في باب البيت هذا يعني قدوم ضيوف.. الدعوة الى الاكثار من اكل نبات الجرجير لتاثيره في الرجل جنسيا لذا قيل (لو عرفت المرأة اهمية الجرجير لزرعته تحت السرير).. ومن العادات التي كانت سائدة هو ان احدا اذا سقط سنه يأخذه بين السبابة والابهام ويستقبل الشمس اذا طلعت ويقذف به باتجاهها وهو يقول (يا عين الشمس هاج هذا سني واعطيني سن الغزال).. وفي ايام محرم الحرام تعلق الرايات دلالة على علو راية الحسين(ع) وانتصارها على مدى الازمان.. كل هذا من الموروث الشعبي الذي مازال البعض يمارسه في حياته بقناعة مطلقة..

علوان السلمان

************

نشرد وين ؟؟؟
الى الشاعر الراحل إبراهيم الخياط
حيدر جليل الخرساني

نشرد وين ؟؟؟
وانت بكل كتر موجود
تبره لصوتك اللجمات
نشك بيها قليلة لحزنك الدمعات
يا عنبر شهامة العطر المحصود
ننذر شنهي خاطر النه تعود؟؟؟
يل مشتول بيرغ شارتك فركه
سيف موادعك واحنا ابلا دركه
يل خانك ضحكنه مبري الف ذمه
هواك مرادنا وهيعونه اليشمه
يل مريت بينة دموع مفضوحه
سوت بالضلوع الاه مرجوحه
نشرد وين ؟؟؟
وانت بكل شعر موجود
مترهي وتضوي احساس
حنين وشوفتك تطرد الف وسواس
يل محسوب رايح عايش بحسره
يوسف ماكو طيفك خاطر يفسره
نشرد وين ؟؟؟
وعيونك تلاحكنه
نحس بصورتك كل ساع تشبكنه
بخواطرنا كسر خليت شيجبره
يورد الرازقي المتوسد الغبره
يبو حلو الملامح تشبه علومك
حتى مرايتك تنشد على ارسومك
بدرب دموعنا نتيه نواظرنا
بلكت يا شهم بالدمع تحضرنا
نعطش شوف نبلع ريج عبرتنا
تعال بطيف بس لا تنسه صحبتنه

*************

ضيـــاع


غسان الفاضل

يرفرف الماضي سوالف
عتب زنجار الصليب
ويطلگ الصفصاف ريجه
شبگة مواعد نحيب
والبريد وحايط الوحشة يناغي
العشرة مبيوعة صلاة ،
ويرتجف خصر الإله ،
ابتسابيح الذنوب يطيح بردي
بجيد طين ولوح عرگان بشذر
ويعطش الماي بعمر ،
والمري يعكسن ظنون وغربة الديرة خمر
الكاس ملهوف اعلى شفه
يمشط الغيمة صبر ،
وصفنة الحيطان تكتل ،
بكمرة خدرانه صرايف
وبَرد من رمش المسلة ، ميت بطلسم مذلة
وصرخة القانون مشنوقة اعلى دجلة،
الشارع تمدد ضياع
بنظرة عيون الضباع
من تشوف الشمس ملهوفة اعلى ليل
انسى جيفارا ومهرته ،
ولا تمجد سهيل وتغازل صفنته ..

*************

الشاعر جليل صبيح ..
صديق الغيوم والفراشات
رحيم يوسف
كنت قد دعوته الى وليمة في نادي اتحاد الادباء والكتاب في ساحة الاندلس لمناسبة خطوبته واحضرت معي فواكه على سبيل التغيير تشتمل على اناناس ومانجا وكرز..الخ فسألني ماهذه الفواكه؟ اجبته مزّات، فقال بل كماليات، وحينما التقيته بعد سنوات ليست بالقصيرة وسألته عن الزواج والعائلة، اجابني بطرافته المعهودة بأن نصف (الكماليات) التي اخذها معه الى بيت خطيبته ليلتها جعلتها تدخل معه على طمع ظنا منها بأنه ثري، وهذه طرفة قالها على سبيل المزاح وهو يضحك طويلا. عند دخولي للمرة الاولى الى مدينة السماوة في العام1981 اثار استغرابي الكم الهائل من الحناء على جانبي جسرها القديم وبعد ان استفسرت من الاصدقاء هناك اتضح لي بان الجسر لدى اهالي المدينة يمتلك رمزية اقرب الى القداسة لانه وحد بين شطري المدينة وبذلك اخذ الاهالي ينذرون الحناء ويضمخون بها جوانب الجسر تيمنا بذلك التوحيد من عودة الغائب والحبيب المسافر وما الى ذلك من امنيات يبحث اصحابها عن تحققها من خلال تلك النذور فلا غرابة ان يصادق شاعر ترف ومرهف وحساس كجليل صبيح جسرا وهو يكتب (جسر الجمهورية صديقي) ذلك النص الذي قرأه وهو ينزف دمعا لما له من يوميات مع ذلك الجسر الرمزبعد ان دمرت الطائرات جزءا منه ابان حرب الخليج بعد ان اجتاح الطاغية الكويت في مغامرة رعناء غيرت مستقبل البلاد الى الابد وحولت بناه التحتية الى هشيم. جليل صبيح شاعر الامكنة والطرق ، شاعر المنسيات التي نمر بها بعجالة ودون اكتراث، شوارع بغداد والمدن المنسية وتماثيلها ومفازاتها. قرأت له جملة قال فيها، لست نجارا لاعتمد قياسات مفروضة في الكتابة ، احالتني الى صانع العود الامهرعراقيا علي العجمي حينما طلب الشريف محي الدين صنع عود له وسلمه ورقة كتب فيها القياسات التي يطلبها فمزقها وهو يهم بالخروج لان الصانع المبدع لايهتم بقوالب جاهزة فهنالك محركات داخلية تؤثر في اتقانه لعمله الابداعي وهو يرى بانه ناقل للاصوات والامكنة والشخصيات التي تدور براسه وهذا النقل ليس اعتباطيا بل هو نتاج خبرة ووعي وفهم للاحداث ومتطلبات الكتابة. يكتب عن الامكنة باسباغ روحه عليها فتتحول تلك الامكنة الى شخصيات تدب فيها الروح لتحاوره ويحاورها ويضيف من خياله الجامح اليها وفق فهمه وحسه المرهف. النهضة مثلا ليست كراجا للسيارات الناقلة للمدن بل هي طريق الى السماء هكذا يخبرنا جليل. السماء التي ملت قتلانا الذين اكلتهم حروبنا العبثية التي لا تنتهي. والجسر ليس خرسانة واسفلت واسيجة ودعامات . الجسر روح مرهفة تتلمس اقدام المارة وهي تحمل اسرار الماء وطراوته حينما تلامسه عبر دعاماتها او عبرحبات المطر الجميل حينما تسرع خطوات المارة، روح تحتضن خطوات العشاق المتمهلة. وهو العاقل الوحيد حين يعم العالم الجنون متبرعا بما يستر عريه، معطفه الاثير ليغطي بغداد من القصف والطائرات المغير’ جليل صديق الغيوم والفراشات صديق الزهور القتيلة. جليل صبيح بتحوله الى الاعلام لم يخسره الشعر كليا بل اخذ الكثير من وقته وكسبه الاعلام اعلاميا ناجحا ومتمكنا منذ بدأ الكتابة للصحافة وحتى الاعلام المرئي. اعترف متأخرا بانني لم اقرأ هذا الصوت الشعري لكسل ما في داخلي لكنه صوت صادح متمكن من ادواته مطورا تجربته على الدوام وهو ابن بار لمدينته الاثيرة.

*************

( دوريتك)
مسرحية البحث في الذات
مرتضى محمد
نظرية الاشتقاق التي تمنهج عبارات الدلائل الرياضية في عملها المضني لاثبات النظرية ، ليست بالضرورة أنها قد جمّلت الارقام لتعطيها منطقاً مطلقاً؛ بل أنها جمّلت الارقام لتخلق روعة النسبي . هذه تؤول الى أن النص الذي يشتق انتقالاته بالزمن الى اماكن لُقياهُ مع التذوقِ ، واستمراريته ، يعطي فكرة ً ،ان الروعة النسبية، قد تأتّى لها ان تُعاد الى الاذهان عن طريق انزياح الكلمة/اللغة المحكية في محاولاتها الاستكشافية التي تلف مكامن شعورها من اجل البوح . في بداهة السماعية الاولى، تتشكل الذهنية لاستقبال مدلولات الكلمة لتنشئ -على الاقل لمفهومي – احاسيس خاصة قد ادخلت تلك المفردات/الكلمة/اللغة المحكية الى مساحتها الخاصة ايضا في الذهن/المتلقي/مفهومي ، لتتوالى بهذه الكلمات استجابات اعطت همومها الى روعة والمؤدي ،واللحن،الذي تشبعت به، وفيه المفردة/الكلمة/اللغة المحكية:
(( دوّريتك ...
بين نجمات الثرية ..
بين نجمات الثرية ..
وما لكيتك ! ..
يا وسافه تبيعني برخص الامس ..
يلما دريتك ))
ولّد المقطع السماعي الاول عدة اشتقاقات يثبّتُ فيها عامل البحث، ليقاد – كما يفهمه المتلقي- من قبل ثقافة التعاطي مع الخلجة التي انتابت اللحظة : ( الى أين ) ممكنٌ ان يأخذ هذا الكلام، هذه المدلولات المملوءة باشارات اللوعة ؛ جرّاء الفقدِ والفراق ، لتستنجد بألذِ وواقع كلمة/تواقّة /مأزومة /راضية / مبتلية/ (روحي) ليخرج بها بعد ذلك بألم المحب المعاتب بحرقةٍ :
((روحي وحشة ..
وطيفك الغايب عبرها
ليلي جلمة عشك..
عذّبها صبرها ..
ولك ..
لو تسوه العتب ..
جا عاتبيتك ..
ولك ..
لو تسوه العتب ..
جا عاتبيتك .. ))
نعم هو (يسوه ) هذا البوح الذي عتقته كلماته الاولى لتجيز به شرعية هذا العتاب المضني - يا أمحّمد- متنقلا ً ببحثه، ممزوجا ً بكل سماعية الوجدِ ، وابتهالات الاشواق ، شارحة ً حالها بتمتمات ٍ استوحتها من عمق مخزونها المشبع بالارض ، وصورها :
(( عمري برديّة شته ..
وبكاع هيمه
عمري سبّاحة جرف ..
عاشت للديمه .. ))
علّها بهذا البوح تستدل على صلاة للوجد الذي يسال يوميا ً على مقرُبة ٍ من الاحلام، ورؤاها المتوردة ِ بين الحين/حينُكَ الذي يباغت الكل ،بسلبية النسمةِ /الرؤى ، المتمثلة ِ بروعتها ،وسرعة بقاءها :
(( وانت مطرت صيف ..
انت مطرت صيف ..
مرّت يا حريمه ..
تيهتني وتهت ..
والغربة عذاب ..
وعيني ما تعرف الماي ..
من السراب .. ))
مرةً أخرى يعود بالخلجة التي تُعاتب ُبمحبة ٍ،عارفة ان الحبيب لا يُساء ُ رغم مساوئه ِ البالغة حد الشغف ، وتجليات القلب بنداءاته المتكررة ، البعيدة عن الأذان المادية ِ التي تكوّنها آليات السمع:
(( بهيده يالكلك دغش ..
وانه اشتريتك ..
انه اشتريتك ..
ولك .. لو تسوه العتب ..
جا عاتبيتك .. ))
ما الذي تشكله هذه الرسوم بأزدواجية الكلمة (الدغش ، العتب) ، الى ايّ مدى يريد الاشتقاق ان يذهب ،جامعا ً مكنونات هذا البوح المترتب ِ على أبجدية المحبة ، مستنجدا ً بأخريات التجلي : الارض ونباتها ، الدال ِ على ديمومة المعطى وتقبله المطلق فيما يتعلق بالمعشوقة/الارض/ الحبيبة ؛ لتحالُ هذه – يا أمحّمد – لهالات ِ الاشتراك معك ؛لتتلبس هي/انت/ انا/ هو بهذه الاشتقاقات التي تُبقي حالة الحزن الشفيف مسترسلا ً لما بعد ماهيته ِ ،متخذا ً ( دمعه ) حالة لقاء ، وبقاء :
(( شوكي صفصافة حزن ..
منك بكالي ..
جفنك النعسان خايب ..
ولك ..
ما مرة بجالي ..
حوبتي تعثرك يا خايب ..
انه ودموع الليالي .. ))
ما هو الود ؟ ايها الرائي ، وكيف يكون انتسابُهُ ؟
اذا كان الحبيب يشكل كل الانتقالات ، كل المساحات ، وكل الهموم، وكل الافراح، وكل الذكريات ، بوده ِ؟! ... أيستجمع ُ (اجروحه ) لشرعية ما أنف ذكره ُ ؟ ، أو يستدعي جماليات لغته ليعبر من خلالها عن صوفية ٍ ما ، حانت ساعة ِ يتجلى ذلك المقصود بمائه ، وطينه الاول، الذي شُكلت به اسطورة الوجد الاولى :
(( جرح الموادد كلف ..
فنّك تشله ..
ويا كلبدون العبي اللايك ..
يا ماي الحب ..
يدهله .. ))
ليقال/ يقول/ اقول : تقرّب ، تقرّب لتعطي مسرحية المطلق/الذات ، كل شخوصها ،معلنا ً ولادة النص الذي شارك تلك الدموع ( الحدهه الجفن) كل وهواس رافقه منذ السماعية ِ الاولى لهذا البوح ِ متسائلا ً عندما يشتد الفراق ،والاشواق ،ثم تعود للاستقرار كاستراحة ٍ لما بعد ((... اذا ماتوا انتبهوا)) فارضة ً تلك المسرحية من أجل ِ ان يُبحثَ بكل الكلمات ساعة الوجد ، بعتب ٍ ، ومحبة ٍ ، ولُقيا

(( شدعوه يالتايه برايك ..
وشدعوه يالتايه برايك ..
دوريتك ..
وما لكيتك . ))

*************

ص 8

يا إبراهيم .. نداء آخر

اصطفي من الناس، بؤرة ضوء، ومن الحياة شجرة.
اصطفي من المحبة قمراً، ومن الشمس اغزل نهاراتي.
اصطفي من قاموس اللغة، كلمة لا أجمل ولا أبهى ولا أنقى من النقاء.
اصطفي من العمر.. ألماً، كبر الألم واتسع مداه.. صار جمعاً من الأنين والبكاء والوجع المعتق الذي بات يغزو كل سنوات الجفاء والجفاف والمرارة.. حتى انطفأ الربيع، ومعه انطفأت براعم الشجرة.. انطفأت حياة إبراهيم الخياط، وصار الخياط رمزاً لكل شمس تطلع ولكل نهار يزهو عزاً ومحبة وخلوداً..
وعملاً صالحاً كذلك.
مجداً يا إبراهيم. مجداً لك يا من ملأت الحياة حباً وذهبت.. مجداً.
ح. ي


************

النص
ابراهيم


محمد تركي النصار

نجمك الذي يغط بإغفاءة
تعب من التلويح
لأكف المودعين
البياض الوارف الذي يحف بجثمانك
يتمتم بهمهمات الاعتذار التي لا تسمعها شلالات الدموع
الشموع وقارة الالغاز اقتطفتك
والايام اسدلت مخالبها
على قصيدة النزاع المفروغ منه
بين سماء روحك العارية
وهذه الارض المرقطة بأزاهير الدم وعذاب الضمير
وفيض الاحلام
والنوافذ الخرساء
واليتم اللا يسمى
وغطرسة الاحلاف والحروب
اتعبت يا ابراهيم
من هذه القابلة الابدية التي نسميها الحياة
وقد اختارت اخيرا
ان تسرق مفاتيحك الذكية اللامعة
لتهديها
لأسراب متوحشة
غنية عن التعريف
تتلامع عيونها النارية.... هناك
في عمق السديم المستحيل.

**************

النقد
الخياط والنصار في "الأرض المرقطة بأزاهير الدم وعذاب الضمير


علي عبدالأمير عجام

ليس مفاجئاً أن يكتب الشاعر محمد تركي النصّار نصاً محكماً في بنائه ومعناه، فهو منذ كتابه الأول "السائر من الأيام" 1992، ما أنفك ينحت على مهل نصوصه، وبصوت خافت النبرات يصوغ إيقاعاً خاصاً به، حتى وإن كان ضمن شكل "قصيدة النثر"، ومن هنا يبدو يسيراً تمييزه عن شعراء جيله الثمانيني.
المفاجئ هذه المرة، وفي نصه الأخير الذي نشره على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، أن يكتب الشاعر النصّار عن حدث له ملامح واقعية - آنية وله دلالات لا تحصى، وهو ما حرص صاحب ديوان "ضفة ثالثة" 1996 على تجنبه طوال سيرته الشعرية منذ بواكيرها وصولاً إلى العقد الحالي، مروراً بما عاشه في مغتربه الكندي لنحو عقد ونصف العقد.
هنا ينتج لنا التلقي سؤالاً: ما هذا الخطب الشديد الوطأة الذي جعل شاعراً كالنصّار يخرج من مساره الشخصي النائي عن الراهن والحدثي، ليكتب عن واقعة محددة؟
لقد اختار النصارّ معادلاً موضوعياً عميقاً للتخلي عن مسار نصوصه لجهة علاقته بالواقع المباشر، فهو يكتب عن الشاعر الراحل إبراهيم الخيّاط الذي ودّعنا في رحيل عجيب يشبه مصادفات البلاد الأكثر عجباً:
"ابراهيم/ نجمك الذي يغط بإغفاءة/ تعب من التلويح/ لأكف المودّعين
البياض الوارف الذي يحف بجثمانك/ يتمتم بهمهمات الاعتذار التي لا تسمعها شلالات الدموع
الشموع وقارة الألغاز اقتطفتك/ والأيام أسدلت مخالبها/ على قصيدة النزاع المفروغ منه
بين سماء روحك العارية/ وهذه الأرض المرقّطة بأزاهير الدم وعذاب الضمير"
لنلاحظ صورة الشاعر الراحل الذي قدمته الإعلانات العابرة والسياسية بوصفه "شاعراً وطنياً" وقد تخلت عن ملامحها الخارجية، لينقب فيها النصّار بحثاً عن جوهرها المكنون، عن حيرتها ويأسها واضطرابها "النزاع المفروغ منه بين سماء روحك العارية/ وهذه الأرض المرقّطة بأزاهير الدم وعذاب الضمير".
الشاعر النصّار ما انشغل، عبر نصه الفريد في أساه وفجيعته، في المباشر من حياة صديقه الراحل ولا المباشر من وقائع بلاده، انه ذهب إلى العميق من معنى فقدان شاعر نبيل، ومع فقدانه يضيق الوطن:
"اتعبت يا ابراهيم/ من هذه القابلة الأبدية التي نسميها الحياة/ وقد اختارت أخيرا/ أن تسرق مفاتيحك الذكية اللامعة/ لتهديها لأسراب متوحشة".
هذا هو الجوهري، هذا هو معنى الفقدان والخذلان حين لا تبدو "المفاتيح الذكية" قادرة على فتح مغاليق أقفال الحياة الثقيلة، ذلك أنها حياةٌ مكلفة بل باهظة وغبية إن شئت مقابل مفاتيح رشيقة وذكية، هي روح الشاعر الراحل والمعنى الحقيقي الذي رفعه لمرتبة "القدّيس الوطني" في رحلته إلى "عمق السديم المستحيل".


***************

بلغته الآسرة، وحسه الشعبي الموجع، بالحميمية التي تعمل على ايقاظ الوجدان، يحيى موفق محمد شاعراً يكتب رحيل إبراهيم الخياط بمداد من الكلمات التي تدمي القلب وترسم الأفق بغيمة تقطر حباً.
اهلاً موفق محمد.
المحرر

************

شاطي باطي
الى ابراهيم الخياط
موفق محمد
ما تنسمع رحّاي ..
أَطحن بقاي الروح وقلبي يتشظى
ولأنّك لا شبيه لك ،
فأنّى لنا أنْ نجدَ إبراهيم الخياط بعدكَ
ومن لصدورنا التي يعصفُ بها الوجعُ المرّ/ موتكَ
الذي لاحول لنا ولا قوة في تصديقه..
(اضربني بطبر ويكلي حياك
بعداك إلمن نعتني بعداك)
فمنْ لجراحنا التي تعرف لغتها يا إبراهيم
فتخيطها جرحاً فجرحاً.. وتبكي لدمائنا
التي تسيل بوادٍ غير ذي زرع..
فما إخضَرّ عودٌ لشهيدٍ في العراق ،
فالمقابر تحرث وبيادر القتلى تتسع
ومواسم الحصاد قائمة على المدافع
والراجمات والهاونات..
ومزارع الشهداء عامرة بالشباب العامر،
وتفيض دماً والسراكيل يختلفون على التسعيرة فقط ..
فالموت نفط دائم
وأبناء الشهداء(الهم الله) ، فهم يفوجون
في ليل عسعس، وما من سنبلة تضيء
ليلهم الدامي الطويل..
(طكنه الدهر سوانا طشار) ، فكيف احتمالي لفراقك..
ذلك درس صعب (ياسيدي) كما كنت تقول..
فمن يكون مثلك غيمة وشجرة في آن واحد ..؟..
ومن لآلاف البلابل التي تشرب المودة صافية من تينة قلبك ،
فترقص الأنهار طربا، وتغني البساتين بثمارها المضيئة
في جمهوريتك التي اخترت البرتقال إسما لها ،،
لم تكن رئيسها - حاشاك - فأنت فلاحها
الذي يعلب دمه في جذورها فيبتسم ورد الرمان في اغصانها،
ويلثغ : (يا عمو ابراهيم حبينه حرف الميم كلش حلو باسمك)..
بالمناسبة.. أنا كنت مولعاً بقراءة اسمك،
ليكون طبق الأصل أباً رحيماً..
فمن كان أرحم من قلبك الذي يطعم المكاريد من نبضه برداً وسلاماً
وفاكهة دانية قطوفها..
(موتك كسر ظهري يخوياي
مرعط إكليبي وسرد جلاي)
ونحن يتاماك الآن يذبحنا الغروب بموسهِ
وتطبخنا الوحشة للذئابِ التي تحفظ
أسماءنا في كواتمها فنلوذ بقبرك:
(ويا مكبرة مالج تنوحين
وبكبور خطارج تلطمين
صيحيلي بأسمه خاف تنسين)
فيا إبراهيمو ويا برا هيمو.. إن الذي يبكيني دما ..
انني لا استطيع ان ألملم أسمك بعد أن سردته المنايا..
هلْ كانت تعرفُ نبلك
قلبك الذي يتفطر حين يرى العراق
منكوسا في كنارات القصابين
مذبوحا بنهريه (وكلمن إيكول آني شعليه)
فالحقائب مرزومة والطائرات على سطوح منازلهم..
فيا ويلنا ونحن نترنح بعدك في درب
الصد ما رد وعلى بعد شمرة من عصا
من القناصين..
ولا ضوءَ غير افكار تدلهم..
ونغرق وتدلهم ونغرق في الموت نغرق
وجهنم تتقد في الأزقة والشوارع والمدارس ..
والغربان تقرأ أسماءنا (اوكفو بالسره)
هكذا نعق كبيرهم وتسيل الاسيجة
باللافتات السود..
زاحفاً جئتك يا إبراهيم..
اقفُ مرةً أمام غرفتك
في اتحاد الأدباء، ومرة على قبرك
في مقبرة السلام..
لم تكن تغير مكانك بهذه السرعة
يا إبراهيم..
كنت تقوت نفسك (بصافيني مرة وجافيني مرة، ولا تنسانيش كده بالمرة) ،
وتصبر، فهل نسيتني يا إبراهيم..
وانت تحفظ اصواتنا بقلب سليم،
وأصرخ فلم تفتح الباب وتعانقني
كما كنت تفعل .. فلم لا تفتح..؟ يا إبراهيم.. وياااا ابراهيماه..
هل كتب القناص اسمه على راس
ثديك الايسر..
فافتح يا إبراهيم لتر المجنون الجالس لصق قبرك فاركا راحتيه ويلطم دما
طاحنا المراثي التي تتحجر في شفتيه
وينثرها على قبرك (دكول منو يا ابو حيدر) ، فأنا مشتاق لصوتك ،
وأحب أن اخبرك بأن الجماعة باعونه
على الأخضر لعزائيل، فمن حقه أن يلعب بنا شاطي باطي،
ويتفق مع الشركات العالمية لتدوير القتلى ...
فاولاد الملحة خلصو والمعارك طاحنة ،
والعراق على كف عفريت ،
وقد عظم المصاب
فمن بمقدوره ان يكون ابراهيم الخياط
الشجرة التي تغفو الأدباء على اغصانها
طويلا..
وأراك بعين القلب تفتح يديك بالدعاء
إلى العرااااااق..
وتموت آمنا مطمئنا..

************

حين يحزن الحمام

الى.. روح الشاعر ابراهيم الخياط

فؤاد العبودي

مثل مواعيد العشاق
اعطيتني موعدا
راسلتني شفاهك عبقا ورديا...
شعرت انني اعيش مراسيم
زهو لا تشبه مواسم العابرين
لكني وقعت في محنة حين
كان غبش اللحظة الحرجة
حاضرا...
تكظمت بلوعتي واستدرت
ناحية المصيبة
انه الألق الذي يغادرني
الى حيث تسكن الارواح
في مصافها الاخير
فما كان مني الا ان استعير
لوعتي لأعلن براءتي من هذا الزمن الموبوء بالمصادفة اللعينة
هي ان يتأبط الذين تحبهم
متون الرياح ويذهبون
بلا موعد...

*************

رحل انكيدو .. ابراهيم الخياط
صلاح وهابي
مهما قيل من شعر وكلمات جميلة ومؤثرة بحقه، يبقى ابراهيم أكبر منها. فهو يحمل جينات ابائه كـ (تمر الاشرسي)، ابناؤها يتكلمون اربع لغات، طيب صلب مقدام وحلو. روى خريسان وديالى عطشه فزاداه رطوبة وطراوة، وتشرب اممية بعصير برتقالها فحلى لسانه: على "راسي، ادلل، من عيني، صار، يا هله"، ليصبح شاعرا لجمهورية البرتقال.
وعى على الصراعات الدائرة في مجتمعه وهو من عائلة فقيرة يشعر بالتمايز، فانحاز نحو اليسار. وتعرض للملاحقة والسجن حتى حكم عليه بالإعدام. فاتسعت رؤياه بعقل قادح وشعور مرهف وذكاء مفرط وجرأة بالإقدام وتجاوز الجراح. لم يلتفت الى الوراء الا نادرا ليتلمس الخطوة الى الامام. فاتجه نحو الشعر والادب والسياسة ملاذا وعزاء.
وهذه الامكانيات الواسعة والمتميزة، لا يحتملها محيطه الضيق فاتجه نحو الباب الواسع.. بغداد الثقافة والادب والعلم من كل خارطة العراق ولكل الالوان فأصبحت الاندلس مقر الحزب الشيوعي العراقي واتحاد الادباء كعبته في هذا المحيط الواسع الذي تفجره عبقريته الفنية والادبية والاجتماعية والسياسية واستطاع ان يتصاعد ببطء حتى أصبح الامين العام لاتحاد الادباء لما يملكه من مؤهلات وكفاءة ادارية وفنية واخلاقية عالية...
واستطاع ان يحمل الاتحاد على طبق من ذهب بكل اطيافه الملونة من الشعراء والكتاب والادباء والعلماء والمفكرين، رقيق الاحساس ومرهف كأجنحة فراشات الى جانب عقول ناقدة لا تقبل العجب العجاب وكل واحد منهم يراد له اتحاد ونرجسة ملتفة.. لا يسقط منهم احد الا ومد يده للعون والمساعدة.
بهذه الروحية الرحبة كانت عراقيته اكبر من كل ضيق، وهؤلاء مع الاسف قلة داخل الصراع الطائفي/ القومي الذي مزق النسيج العراقي.
اتمنى من اتحاد الادباء والكتاب الشجرة التي يستظل بافيائها الخيرون والعيون ترنو إليه بضمائر ملؤها الامل. اختيار الافضل بمواصفات صاحب جمهورية البرتقال وأوسع، لان الام العراقية لم تعقد رحمها برحيل ابي حيدر. فاختيار الافضل والاحسن بعيدا عن الضيق الطائفي والتهميش والافكار المتخلفة. ليطمئن الراحل العزيز على خلفه وليستريح.
تمنيت ان تأخذ الاذن روحك كطير كما تصورها العراقيون في ملحمة كلكامش من ملكة الهة العالم السفلي " ايريش كيكال "، لتحضر عزاءك في جامع الخضيري، ثكلتك امك يا ابن حيدر لترى كيف جمعت هذه الجموع المحتشدة من كل صوب ولون فلم يجمع العراقيين غيرك وفريق كرة القدم العراقي.
فنم قرير العين. فالطيبون سيواصلون طريقك المفضي للسلام والخير لكل العراقيين. ولو بعد حين.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg