العدد 25 السنة 85 الاثنين 16 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1
الحكومة تؤكد التعامل بحزم مع كل من يحاول انتهاك الدستور
العراق ينفي استخدام أراضيه لمهاجمة منشآت نفطيّة سعوديّة
بغداد - طريق الشعب
نفت رئاسة مجلس الوزراء، يوم أمس، استخدام أراضي العراق لاستهداف منشآت نفط سعودية، فيما أكدت تشكيل لجنة لمتابعة المعلومات والمستجدات.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس مجلس الوزراء في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه: "ينفي العراق ما تداولته بعض وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن استخدام اراضيه لمهاجمة منشآت نفطيّة سعوديّة بالطائرات المُسيّرة"، مؤكداً التزام الحكومة "الدستوري بمنع استخدام أراضي العراق للعدوان على جواره وأشقائه وأصدقائه".
وذكر البيان بأن "الحكومة العراقية ستتعامل بحزم ضد كل من يحاول انتهاك الدستور، وقد شكلت لجنة من الاطراف العراقية ذات العلاقة لمتابعة المعلومات والمستجدات".
واضاف البيان: "يدعو العراق جميع الأطراف الى التوقف عن الهجمات المُتبادَلة، والتسبب في وقوع خسائر عظيمة في الأرواح والمنشآت".
وتابع: "تؤكد الحكومة العراقية بأنها تتابع باهتمام بالغ هذه التطوُّرات، وتتضامن مع أشقائها وتعرب عن قلقها من ان التصعيد والحلول العسكرية تعقد الأوضاع الإنسانيّة والسياسية، وتهدّد امننا المشترك والأمن الإقليميّ والدوليّ".
وأوضح: "يجدد العراق دعوته الى التوجّه الى حلِّ سلميّ في اليمن، وحماية أرواح المدنيّين، وحفظ أمن البلدان الشقيقة. ويدعو دول العالم، ولاسيّما دول المنطقة، إلى تحمل مسؤوليتها الإنسانية والأخلاقية والاضطلاع بمُبادرات تضع حدّاً لهذه الحرب التي لا رابح فيها، والتي لا تسفر سوى عن خسائر بشرية عظيمة، وتدمير البنى التحتية، والحيويّة".
وكانت، شبكة "سي أن أن" الأمريكية الإخبارية، افادت بأن الاعتداء الذي استهدف، أمس الأول، معملين كبيرين تابعين لشركة "أرامكو" في السعودية وتبنته جماعة الحوثيين اليمنية نفذ من العراق.
ونقلت الشبكة عن مصدر وصفته بالمطلع على مجريات التحقيق في الهجوم الذي أسفر عن توقف 50في المائة من إنتاج الشركة الحكومية السعودية قوله إن المعلومات الأولية تؤكد أن القصف نفذ بواسطة طائرات مسيرة لم تقلع من اليمن بل من العراق.
وفي وقت سابق، نقلت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أمس، عن مسؤولين في الخليج قولهم إن الخبراء يدرسون احتمال استخدام المهاجمين على منشآت النفط السعودية صواريخ كروز أطلقت من العراق أو إيران، من دون استبعاد فرضية الطائرات المسيرة.
وكان وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو قال إنه "لا دليل على أن الهجمات التي استهدفت السعودية، فجر السبت قد انطلقت من اليمن"، مضيفا أن "طهران تقف وراء نحو مائة اعتداء على السعودية، وأن الولايات المتحدة ستعمل مع حلفائها على إخضاعها الى المساءلة عن عدوانها".
وسبق أن أشارت "الصحيفة ووكالة بلومبيرغ إلى أن السعودية أوقفت نحو نصف إنتاجها من النفط بعد الهجمات"، وأضافت الوكالة أن "شركة أرامكو تتوقع استئناف معظم إنتاج النفط خلال أيام".
وذكر أحد المصادر أن الهجمات ستؤثر على إنتاج خمسة ملايين برميل من النفط يوميا، أي قرابة نصف الإنتاج الحالي للمملكة.
ويوجد في محافظة بقيق -الواقعة على بعد 150 كيلومترا شرق العاصمة الرياض-أكبر معمل لتكرير النفط في العالم، ويوجد في منطقة خريص -على بعد 190 كيلومترا إلى الجنوب الغربي من الظهران-ثاني أكبر حقل نفطي في العالم.
وتبنى الحوثيون على لسان المتحدث العسكري باسمهم العميد يحيى سريع الهجوم -الذي وقع في وقت مبكر من مساء أمس-على منشأتي أرامكو، وقال إن الهجوم نفذ بواسطة عشر طائرات مسيرة، وإن الاستهداف كان مباشرا ودقيقا، وجاء بعد عملية استخباراتية دقيقة ورصد مسبق وتعاون ممن وصفهم بالشرفاء.
وقد سمى الحوثيون هجوم أمس على منشأتي أرامكو بـ "عملية توازن الرعب الثانية"، وأضافوا أن بنك أهدافهم في السعودية يتسع يوما بعد يوم وأن لا حل أمام الرياض إلا وقف "العدوان والحصار".
**********
غدا.. وفد إقليم كردستان يصل إلى بغداد

بغداد - طريق الشعب
كشف ممثل حكومة الإقليم في برلمان الإقليم فارس عيسى، إن وفداً من حكومة الاقليم سيبدأ زيارة الى بغداد يوم غد الثلاثاء لبحث جملة من الملفات بينها التعداد العام للسكان في البلاد.
وقال عيسى في مقابلة صحفية تابعتها "طريق الشعب"، إن "وفد حكومة الإقليم سيزور بغداد يوم غد الثلاثاء لإجراء محادثات حول عدد من الملفات التي تتضمنها المطالب الكردية من بينها ملف الموازنة والرواتب فضلاً عن النفط والتعداد السكاني".
وتابع أن "الإقليم يريد أن يحسم خلافاته مع بغداد".
وبحسب مصدر مطلع سيتألف الوفد الذي سيزور بغداد، من وزراء معنيين بالملفات المطروحة فضلاً عن مدير ديوان مجلس الوزراء بالإضافة الى سكرتير المجلس.
إلى ذلك، وصل يوم أمس الأحد مسؤول العلاقات الخارجية في حكومة الإقليم، سفين دزيي، في زيارة إلى العاصمة بغداد، لبحث المسائل الخلافية بين الجانبين في سلسلة من اللقاءات والاجتماعات.
وأفاد بيان بأن سفين دزيي، وصل أمس إلى بغداد، وفي أول محطة من زيارته اجتمع مسؤول العلاقات الخارجية مع برهم صالح، رئيس الجمهورية العراقية. وتابع البيان: "ومن المقرر أن يجري سلسلة من اللقاءات والاجتماعات خلال هذه الزيارة".
كما اجتمع دزيي مع نائب رئيس مجلس النواب العراقي، بشير الحداد، والكتل الكردستانية في البرلمان العراقي بشكل منفصل.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

274 حالة انتحار
في تسعة أشهر!

بغداد - طريق الشعب
كشفت مفوضية حقوق الانسان، عن بلوغ عدد حالات ومحاولات الانتحار في العراق خلال 2019، 274 حالة.
وقال عضو مفوضية حقوق الانسان فاضل الغراوي في بيان مقتضب تلقت، "طريق الشعب" نسخة منه، إن "عدد حالات ومحاولات الانتحار من بداية عام 2019 ولغاية الاول من ايلول بلغ ٢٧٤ حالة لعموم محافظات العراق".
يشار الى ان عددا من المحافظات العراقية شهدت في الآونة الاخيرة ارتفاعا ملحوظا في محاولات الانتحار، فيما تعزوا الجهات الرسمية اسباب تلك الحالات الى مشاكل اجتماعية ونفسية وقلة فرص العمل.
***********
وزير الصحة يستقيل بسبب "التدخلات السياسية وحملات الابتزاز"
بغداد - طريق الشعب
قدم وزير الصحة والبيئة العراقي، علاء الدين العلوان، استقالته إلى رئيس الوزراء، بسبب "الضغوط والتدخلات السياسية في عمل الوزارة"، مشيراً إلى تعرضه الى حملات ابتزاز وتضليل إعلامي.
وذكر الوزير في نص استقالته الموجه الى عبد المهدي، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منها، أنه "من المحزن اننا نتعرض الى طيف واسع من العقبات ومحاولات مرفوضة للابتزاز وحملات التضليل الاعلامي هدفها الاساءة وتشويه الحقائق التي وصلت حداً يعيق عمل الوزارة ويقوض فرص نجاح برنامج الاصلاح الذي تعمل الحكومة من اجل تحقيقه، لذلك يؤسفني ان أصل الى قناعة راسخة بعدم امكانية الاستمرار في العمل في ظل هذه الظروف، وأن اتقدم باستقالتي من مسؤوليتي بصفة وزير للصحة والبيئة اعتباراً من الخميس الموافق (12/ 9/ 2019)".
وعلقت عضو لجنة الصحة في البرلمان سهام الموسوي، أمس، على استقالة وزير الصحة علاء العلوان من منصبه.
وقالت الموسوي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "وزير الصحة علاء العلوان شخصية مهنية لا يمكن التفريط بها، واستقالته جاءت لسببين: الاول ان افكاره لا يمكن ان تنفذ في عراق ما بعد 2003 بسبب تفشي الفساد في وزارة الصحة والمافيات الموجودة في الوزارة، والثاني يعود الى التدخلات السياسية والضغوط التي مورست عليه".
وأضافت، أن "افكار العلوان مهمة ويمكن تطبيقها في الدول المتقدمة لكن واقعنا المر مع غياب القانون والادارة الصحيحة أحبط مساعيه".
وكشفت، أن "العلوان تعرض الى ضغوط سياسية وحزبية ومن اعضاء برلمان بهدف الحصول على صفقات شراء الادوية والكومشنات"، مبينة أنه "اصطدم بمافيات الاحزاب داخل وزارته".
ورأت الموسوي وجوب، أن "تكون هناك شخصية قوية ومهنية على رأس وزارة الصحة لديها خبرة بالواقع العراقي" مبينة ان " البرلمان لن يوافق على تسمية اي وزير صحة جديد يكون من المتنفذين في الوزارة".
*******
النزاهة: كهرباء كربلاء تسلمت
مشروعاً "معطلاً" بقيمة 4 مليارات
بغداد - طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة عن الإجراءات المتخذة في موضوع المخالفات في تنفيذ العقد الخاص بمغذيي kv 33 المبرم مع إحدى شركات المقاولات العامة في محافظة كربلاء.
وذكرت الدائرة في بيان إن “الدائرة أكدت إحالة الموضوع كبلاغٍ إلى مكتب تحقيق كربلاء، الذي قام بدوره بتسجيله كإخبار وعرضه على قاضي التحقيق المختص، وتم تسجيله كقضية جزائية، موضحة أن قاضي التحقيق قرر في 18/6/2019 استقدام مدير فرع توزيع كهرباء كربلاء وعدد من المهندسين وفقاً لأحكام المادة (340) من قانون العقوبات، وقرر إطلاق سراحهم بكفالة بعد تدوين أقوالهم أصولياً، مبينة أن القضية الآن في مراحلها النهائية”.
وأوضحت الدائرة أن “إجراءاتها المتخذة في هذه القضية جاءت بعد قرار مجلس المحافظة تكليف المحافظ بتأليف لجنة تحقيقية بتاريخ (7/3/2017) من قسم الكهرباء في دائرة المشاريع بخصوص المشروع المذكور”، لافتة إلى أن “التحقيق الإداري الذي أجرته كل من رئاسة مجلس كربلاء والمحافظة ورئاسة الادعاء العام أوصى بمقصرية مدير توزيع كهرباء المحافظة وعدد من المهندسين؛ لقيامهم بتأييد استلام المشروع استلاماً نهائياً وصرف مبلغ المقاولة بالكامل والبالغ (4.409.377.000) دينار، فضلاً عن قيامهم بتصفية حسابات المقاول، على الرغم من أن المشروع غير صالحٍ للعمل حتى الآن، مما أدى إلى عدم الاستفادة منه”.
واشارت النزاهة إلى أنها “رصدت تصريحاً لعضو في مجلس محافظة كربلاء منشوراً في أحد المواقع الاخبارية الإلكترونية تحدث فيه عن توقف مشروع كهربائي في المحافظة؛ بسبب إحالة ملفاته إلى هيئة النزاهة للتحقيق فيها بحسب زعمه”. يأتي ذلك بعد اتهام عضو مجلس محافظة كربلاء، نافع الميالي هيئة النزاهة، بالتسبب في توقف المشروع منذ 2010 بسبب إحالة ملفاته إلى التحقيق،
وقال الميالي في تصريح صحفي إن “مشروع مغذيات الحسينية والبالغة كلفته 4 مليار و350 مليون تلف جزء منه بسبب تعارضه مع طريق يا حسين للزائرين الذي نفذ ايضا في العام 2010، لافتا الى ان “ملف المشروع احيل إلى النزاهة للتحقيق”.
*********
التربية: لا للدور الثالث
وسنجري تحقيقات "عميقة" في تدني نسب النجاح
بغداد - طريق الشعب
رفضت وزارة التربية، أمس، إجراء امتحانات الدور الثالث للطلبة الراسبين في الصفوف المنتهية.
وقالت الوزارة، في بيان، إن "امكانية إجراء دور ثالث للطلبة الراسبين في الدور الثاني هي من صلاحيات رئاسة الوزراء"، مبينةً أن "مهمة الوزارة هي استلام قرارات رئاسة الوزراء وتنفيذها".
وأكدت، "وجود نسب عالية في نتائج الدور الاول والثاني لذلك لا داعي لمفاتحة رئاسة الوزراء بشأن اجراء الدور الثالث مادامت النسب جيدة"، مشيرةً إلى أن "نسبة النجاح للثالث المتوسط بلغت أكثر من 56في المائة لذلك فالوزارة ليست بحاجة لدور ثالث".
ولفتت إلى أنه "لم يرد أي إشعار بهذا الموضوع من رئاسة الوزراء، وليس هناك أي جهود مبذولة من أجل هذا الأمر كون الوزارة لا تحتاج لأي دور آخر بحسب نتائج الدورين السابقين".
بدوره، أعلن المفتش العام، في وزارة التربية رائد كاظم عن إجراءات جديدة في متابعة نتائج الامتحانات العامة للصفوف المنتهية، للوقوف على سبب تدني نسب النجاح.
وقال كاظم في بيان إنه "بدأ بالفعل بتشكيل اللجان التحقيقية لتباشر عملها في عموم المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات للوقوف على أسباب تدني نسب النجاح لهذا العام".
وأكد أن "وزير التربية سيقوم بتكريم إدارات المدارس المتميزة التي حققت نسب نجاح 100في المائة لدعم جهود التربويين الذي حققوا نتائج متميزة خلال العام الدراسي الماضي".
ولفت كاظم إلى أن "اللجان التحقيقية ستتولى إجراء تحقيق قد يشمل المسؤولين كافة من مدراء عامين ومدراء أقسام ومشرفين وإدارات مدارس للوقوف على أسباب التدني الواضح والملحوظ في نسب النجاح الأخيرة بهدف محاسبة المقصرين وتثمين جهود المتميزين وإحداث نقلة نوعية في المعالجات لتداركها في السنوات المقبلة والارتقاء بالعمل التربوي".
وكان الحداد قد أعلن في وقت سابق عن استحصل موافقة وزير التربية على إحالة إدارات المدارس ومعاونيهم والمعلمين والمدرسين والمشرفين الى التحقيق ممن حققت نسب نجاح متدنية في الامتحانات العامة.
********
رفض برلماني واسع لتمديد خدمة اصحاب الدرجات الخاصة ممن بلغوا سن التقاعد
بغداد - على شغاتي
لاقى قرار مجلس الوزراء الأخير، بمنح الصلاحية الى رئيس الحكومة بتمديد خدمة أصحاب الدرجات الخاصة ممن بلغو السن القانوني رفضا نيابياً واسعاً، حيث جمعت التواقيع من عشرات النواب الرافضين للقرار.
وفيما يرى برلماني أن الدولة بحاجة الى جيل وظيفي جديد يقود مؤسسات الدولة، اعتبر خبير قانوني أن موقف القرار من الناحية الدستورية "سليم".
وكان مجلس الوزراء العراقي قد قرر في الجلسة التي عقدها يوم 8/9/2019 الموافقة على تخويل رئيس الحكومة الاتحادية عادل عبد المهدي صلاحية تمديد خدمة اصحاب الدرجات الخاصة ممن بلغوا السن القانونية للإحالة الى التقاعد.

دولة كهلة

ووصف النائب عن تحالف سائرون صباح الساعدي، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، قرار مجلس الوزراء رقم 311 لسنة 2019 بتخويل رئيس الوزراء، صلاحية تمديد خدمة أصحاب الدرجات الخاصة ممن بلغوا السن القانونية للتقاعد “بالمخيب للآمال". وبين حاجة الدولة الى جيل وظيفي جديد في الأماكن القيادية في مؤسسات الدولة يستطيع أن يرسم سياسات جديدة وفق منظور إداري تكون الكفاءات، "فالنخب الفتية هي القلب النابض فيه لضخ دماء جديدة تعيد النشاط في مؤسسات الدولة والنظام الإداري للدولة".
وحذر الساعدي، من بناء دولة "كهلة" لا تستطيع مواجهة المشاكل والتحديات المستعصية والمتوارثة من الحكومات السابقة، "فالتحديات التي تواجه الدولة ومؤسساتها تستدعي معالجات مرنة وعقلية جديدة تتصف بالإبداع في إيجاد الحلول، وهذا الأمر لا يأتي بالاعتماد على أصحاب الدرجات الخاصة نفسهم "، داعيا الى الاستفادة من خبرات أصحاب الدرجات الخاصة الذين يحالون إلى التقاعد في مراكز أبحاث تخصصية تقدم الدراسات الاستراتيجية للقيادات الفتية.

تعقيد المشهد السياسي

من جانبه أكد عضو مجلس النواب مثنى عبدالصمد، أن قرار مجلس الوزراء المذكور، "غير مقبول ويزيد من تعقيد المشهد السياسي مع اقتراب موعد إنهاء المناصب بالوكالة"، مشيراً الى انه ليس مقبولاً أن نضع مؤسسات الدولة كلَّ مرة في دوامة؛ مرةً بتعيين المسؤولين بالوكالة، ومرةً بالتمديد لمن بلغ السن القانوني للتقاعد، وكأن هناك من يريد أن يرسخ الانطباع بأن العراق بلدُ الفوضى الإدارية وأن لا كفاءات فيه إلا القابعون الحاليون على كراسي السلطة.
وقال عبدالصمد في بيان اطلعت "طريق الشعب"، عليه، أن الوزراء لم يضعوا في حسبانهم تمكين الشباب وخضعوا لفكرة السماح بالتمديد للموظفين الذين بلغوا السن القانوني للتقاعد، وأن "هذا القرار يناقض قراراً سابقاً لمجلس الوزراء اتخذه في ١٤/ ٥ / ٢٠١٣ يمنع التمديد لهم".

مشكلتان تواجهان القرار

من جانبه، رأى المحلل السياسي عباس العرداوي، في حديث لـ “طريق الشعب"، أن هناك مشكلتان تواجه الحكومة العراقية في هذا الملف، الأولى هي أن اغلب من يشغل هذه المناصب هم من المتنفذين والحزبيين الذين يحظون بدعم كبير من قبل الكتل السياسية التي ترى ضرورة التمديد لهم من اجل استمرار فسادهم وسيطرتهم وسطوتهم على مؤسسات الدولة".
ويعتقد العرداوي، أن هناك ضغطا على الحكومة لبقاء "الشيوخ" في مواقعهم، "فيبدو أن بعض الكتل السياسية مازالت تحاول أرباك المنظومة الإدارية للدولة الأمر الذي يسبب خللا في بنيتها، ويسهم في ضعف الدولة، وترسيخ الفساد والمصلحة الخاصة والمنافع والمحسوبية، ويبدو انهم ماضون في سياسة إدارة الأزمة بالأزمة"، حسب قوله.

الموقف القانوني سليم

الخبير القانوني زهير ضياء الدين، لـ “طريق الشعب"، أن قرار مجلس الوزراء رقم 191 لعام 2013، سليم من الناحية القانونية، فهو أعاد صلاحيات تمديد خدمة الموظف الى رئيس الوزراء بموجب قانون التقاعد الموحد، الذي يجيز لرئيس الوزراء التمديد للموظف البالغ السن القانوني للتقاعد مدة ثلاث سنوات.
**********


ص 2

تفتيش قواطع واعتقال مطلوبين في سامراء

صلاح الدين – طريق الشعب
أعلنت خلية الإعلام الامني، أمس، تنفيذ القوات الأمنية ضمن قاطع عمليات سامراء عمليات تفتيش وضبط والقاء قبض على مطلوبين بتهمة الارهاب.
وقالت الخلية، في بيان إن “قوة من هندسة ميدان الفرقة الرابعة بالشرطة الاتحادية التابعة لقاطع عمليات سامراء نفذت واجب تفتيش في جزيرة غرب سامراء المعروف بخط اللاين”.
وأكدت، أن “القوة عثرت على عبوتين قمعيتين وعبوة على شكل جلكان سعة 20لتر”، مشيرةً الى “تمكن قوة اخرى تابعة للفوج الثاني باللواء الثالث عشر شرطة اتحادية من القاء القبض على متهم مطلوب وفق احكام المادة ٤ إرهاب في سيطرة الحويش بالمدخل الشمالي لمدينة سامراء”.
ولفتت الى أن “قوة ثالثة القت القبض على متهم مطلوب وفق المادة ٤ إرهاب في نقطة تفتيش الدور- سامراء، فيما القت القوات الامنية القبض ايضا على مطلوب بمواد قانونية أخرى ضمن قاطع المسؤولية”.

*************

بشأن قرار يخص العقود والأجور اليومية
الأمانة العامة لمجلس الوزراء تحذر من تدخلات لحرمان 400 ألف عائلة

بغداد – طريق الشعب
حذر الأمين العام لمجلس الوزراء، حميد الغزي، أمس، من تدخلات لحرمان 400 ألف عقد وأجير يومي من قرار مجلس الوزراء المتعلق بتكييف أوضاع الموظفين العاملين بصفة أجور يومية وعقود، فيما أكد أن المجلس يدرس هذا الملف منذ ثلاثة أشهر، والغرض منه هو وضع تنظيمي لهذه الشريحة الكبيرة من موظفي الدولة.
وقال الغزي، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن “قرار مجلس الوزراء المتعلق بهذه الشريحة، هو قرار مدروس واشتركت به وزارة التخطيط والمالية ووزارة العمل ورئيس هيئة المستشارين والأمانة العامة لمجلس الوزراء، بالإضافة إلى جهات من القطاع الخاص، حيث استمرت دراسته ثلاثة أشهر”.
وأشار إلى أن “القرار أنصف موظفي العقود والأجراء، لأنه أعطاهم ضمانا لحقوقهم التقاعدية، كون المتعاقد والأجير حينما يتعرض الى ظرف يؤدي إلى وفاته لم يكن يحصل على أي حق في التقاعد سابقا، فيما لو كان يملك خدمة عقدية طويلة، في القرار الجديد عالج هذا الأمر”، موضحاً أنه “أعطى لهم حق في قطعة الأرض والحق في القرض والكفالة وتسنم المناصب، ورئاسة اللجان، وأي امتيازات أخرى نص عليها القانون للموظف على الملاك الدائم، وبحسب ما تم نشره في وسائل الإعلام من تفاصيل تتعلق بالامتيازات التي يحصل عليها الموظفون العاملون بصفة عقود وأجور يومية”.
ولفت، الى أن “سلم الرواتب في هذا القانون سيبدأ من 350 ألف دينار فصاعداً، وبحسب الخدمة والتحصيل الدراسي والزوجية، وبحسب التدرج وصولاً إلى 700 ألف دينار”، عاداً أن “ما حصل من سوء فهم، هو أن بعض المسؤولين والسياسيين ممن حصل على بعض الدرجات الوظيفية من عقود وأجور يومية في بعض الوزارات خلال العام 2019، وخشية من أن يتم إيقاف تلك الدرجات وعدم شمولها بالقانون، أثاروا هذا اللغط”.
وتابع الغزي، أن “هذا الاجراء، تم اتخاذه بناء على طلب من قبل وزارة المالية، لحصر الأعداد ويتم تضمينها في موازنة 2020، ونحن لا يمكننا إصدار قرار وهو غير قابل للتطبيق، فليس لدينا معرفة بأعداد العقود والأجراء في كل الوزارات، وخلال هذه الفترة يجب حصر الاعداد لتُضَمَّن في موازنة العام المقبل”.
وبيّن أن “من لديه تخصيصات مالية بإمكانه أن ينفذ القرار فورا، ومن ليس لديه تخصيصات مالية سيتم تضمين درجاته في موازنة 2020، ابتداءً من السنة المقبلة، سيكون استمرارا لهم”، مشدداً على “ضرورة توطين الرواتب، لغرض وضع حل تنظيمي”.
وأكد أن “موظفي العقود والاجور اليومية في العام 2019، مشمولون بهذا القرار، وضمن بقية العقود، حيث تم وضع فقرة أخيرة تتعلق بوضع ضوابط وتعليمات هذا القرار وتكليف وزارة المالية ووزارة العمل بذلك، بما فيها التوقيفات التقاعدية، وكان هناك اجتماع مع وزارة العمل والمالية وتم اعفاؤهم من تلك التوقيفات التقاعدية”.
وشدد على “أهمية أن يعرف الجميع بأهمية وتفاصيل هذا القرار، بعيدا عن المحاولات التي تسعى الى تغيير الحقائق، سيما وأن القرار سيكون في صالح 400 ألف عقد وأجير يومي، وأي محاولات لإيقاف هذا القرار، سيضر هذه الشريحة الكبيرة من العاملين في الدولة العراقية”.

**************

التخطيط: لدينا خطة بديلة
لتجاوز أي تحديات تواجه إجراء التعداد السكاني
بغداد – طريق الشعب
أكد المتحدث باسم وزارة التخطيط العراقية، عبد الزهرة الهنداوي، أمله في تجاوز كل الإشكالات التي تواجه إجراء التعداد السكاني المقرر في نيسان المقبل، ومعالجتها والأخذ بها لإنجاح العملية، مضيفاً: "لكل تحد من التحديات المتوقعة تم وضع خطة بديلة لتجاوز وتلافي أي تحديات قد تواجهنا في العمل".
وعقدت هيئة التعداد العام للسكان والمساكن أمس، برئاسة وزير التخطيط الاتحادي، د. نوري صباح الدليمي، اجتماعها الثاني منذ تشكيلها، بحضور كل أعضاء اللجنة من ممثلي الوزارات وكذلك ممثلي إقليم كردستان.
وقال الهنداوي في تصريحات صحفية: "هناك جدول أعمال مزدحم تناقشه اللجنة هذا اليوم، والهيئة ستدرس كل الملاحظات والأفكار والآراء المقدمة لها. فمن الأهداف التي تشكلت الهيئة لتحقيقها هو معالجة وحل كل المشاكل والإشكالات التي قد تواجه التعداد في أي لحظة من اللحظات".
وبخصوص ملاحظات إقليم كردستان، أضاف: "نحن آذان صاغية وقلوب مفتوحة للجميع لسماع أي ملاحظة من شأنها أن تثير القلق أو المخاوف هنا أو هناك، وفي الحقيقة لدينا أمل كبير في أن نتجاوز كل الإشكالات وكل ملاحظة سيتم طرحها، ستتم معالجتها والأخذ بها طالما أنها تمثل جانباً من جوانب نجاح التعداد".
ورداً على سؤال بشأن التحديات التي تواجه التعداد: "تمت خلال جولة وزير التخطيط الاتحادي ولقاءاته مع السيد مسعود البارزاني ورئيس إقليم كوردستان ورئيس حكومة الإقليم وكبار المسؤولين في الإقليم مناقشة كل القضايا المتعلقة بالتعداد وسبل إنجاح التعداد عملياً، وبالتالي فإن التحديات التي يتوقع أن تحصل ربما تكون قلة المدة المتبقية لدينا، وربما قضايا ترتبط بالجانب الفني وتطبيق التقنيات الحديثة الخاصة بتنفيذ التعداد، هذه هي التحديات، ولكن لكل تحد من التحديات المتوقعة تم وضع خطة بديلة لتجاوز وتلافي أي تحديات قد تواجهنا في العمل".
وأوضح أن جدول أعمال الاجتماع "يتضمن أولاً مناقشة ما تم تحقيقه من خطوات حتى الآن، طوال الفترة الماضية من الشهر الرابع حتى اليوم، ومناقشة الهيكل التنظيمي لتشكيلات التعداد سواء قطاعات العمل أو الإدارات المختلفة، ويناقش الدعم الذي يقدمه صندوق الأمم المتحدة للسكان للعراق في مجال تنفيذ التعداد العام للسكان في العام 2020، كما يناقش الشعار الخاص بالتعداد العام للسكان وقد تم وضع شعار يجسد أهمية وعملية التعداد العام للسكان وستتم مناقشته اليوم، وإقراره ليمثل شعاراً ثابتاً للتعداد العام للسكان، ومناقشة قضايا فنية ترتبط بعمل قطاعات العمل المختلفة، فهناك حوالى 10 قطاعات عمل شكلت مؤخراً وستتم اليوم مناقشة آليات عمل هذه القطاعات، وجانبا من خطط هذه القطاعات حتى تكون الصورة واضحة والخطوات واضحة للفترة المقبلة ونحن نعمل في إطار تنفيذ التعداد العام للسكان والمساكن في العراق في العام 2020".

**************

الهجرة تغلق مخيما للنازحين جنوبي الموصل
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس، عن اغلاق مخيم للنازحين جنوبي الموصل، مبينة ان ذلك تم بعد عودة جميع الاسر النازحة الى مناطق سكناهم الاصلية في محافظتي صلاح الدين والانبار.
وقالت الوزارة في بيان انه "تم اغلاق مخيم الجدعة السادس التابع لناحية القيارة جنوبي محافظة نينوى"، مبينا ان "ذلك جاء بعد مغادرة الدفعة الاخيرة من العوائل النازحة التي كانت تسكن المخيم، عائدين إلى مناطق سكناهم الاصلية بعد ان قضوا قرابة اربعة اعوام في المخيم".
وقال مدير عام دائرة شؤون الفروع في الوزارة علي عباس جهاكير خلال البيان انه "بعد انتهاء الغرض الأساسي من إنشاء هذا المخيم وعودة جميع الاسر النازحة الى مناطق سكناهم الاصلية في محافظتي صلاح الدين والانبار تم اغلاق المخيم"، مشيرا الى ان "نينوى تحتضن ١٣ مخيما للنازحين".
واضاف ان "مخيمي النمرود والجدعة السادس تم غلقهما رسميا، اضافة الى ان مخيم الحاج علي الذي أوشك على الاغلاق في الايام القليلة المقبلة بعد عودة الكثير من الاسر النازحة الى اماكن سكناها الاصلية، الى جانب دمج مخيم حمام العليل الاول مع مخيم حمام العليل الثاني لقلة ساكنيه".

**************

برلماني يحذر من قيود قانون جرائم المعلوماتية على حرية التعبير
بغداد – طر يق الشعب
أكد النائب هوشيار عبدالله رفضه القاطع تمرير قانون الجرائم المعلوماتية بصيغته الحالية، مبيناً ان هذا القانون سيفرض قيوداً على حرية التعبير بدلاً من ردع جرائم المعلوماتية.
وقال في بيان أنه "منذ الدورة السابقة وبعد مشاركتنا في ورش عمل كثيرة حول هذا القانون تبين لنا بأنه في حال تمريره بنسخته الحالية سيفرض قيوداً على الحريات بدلاً من ردع جرائم المعلوماتية وتنظيم مجال عمل البرمجة والالكترونيات، فضلاً عن أنه بدون وجود البنية التحتية للسيطرة على فضاء الأمن المعلوماتي سيصبح هذا القانون ذريعة بيد الجهة التنفيذية لتقييد الحريات وليس تنظيمها، وأيضا سيحصل تداخل ونوع من الفوضى التشريعية لأن هناك مواد تتضمن عقوبات في نفس الموضوع موجودة في قوانين اخرى".
وبين عبد الله أنه "بدون إجراء تغييرات جذرية في مضمون القانون وحتى في اسمه وعنوانه والمهام التي يتخصص بها سنقف بالضد منه كما فعلنا في الدورة السابقة وكان لنا دور في عدم تمريره آنذاك".
وأشار الى "وجود ترويج خاطئ من قبل المؤيدين لهذا القانون بأنه في حال تمريره ستتم السيطرة على الفوضى الموجودة في مواقع التواصل الاجتماعي وما الى ذلك، وهذه المعلومة عارية عن الصحة لأن هذه المسألة تقنية فنية وليست تشريعية، والان العراق ليس باستطاعته السيطرة على فضاء الأمن المعلوماتي، وهذا الأمر بحاجة الى جهد كبير في مجال البنية التحتية في مجال الامن السايبري".
وتابع عبد الله "اضع يدي بيد كل من يساندني من النواب للوقوف سداً منيعاً في وجه تمرير هذا القانون بصيغته الحالية التي ستجعل منه مسماراً اخيراً في نعش حرية التعبير في العراق، ولن تتمكن اية جهة من تكميم افواه العراقيين الاحرار من زاخو الى البصرة، وبدورنا كسلطة تشريعية لن نسمح بمصادرة حرية التعبير مطلقاً".

*********

محافظ نينوى يوجه بحبس المقاولين المتأخرين في تسليم مشاريعهم

الموصل – طريق الشعب
وجه محافظ نينوى منصور المرعيد، أمس الاحد، بحبس المقاولين المتأخرين في تسليم المشاريع المحالة إليهم ضمن المدد الزمنية او المخالفين للضوابط.
وقال المرعيد، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "ترأس اجتماعا ضم عددا من المقاولين مع منظمة (UNDP)، مشددا خلال الاجتماع على "ضرورة تنفيذ شركات المقاولات للمشاريع المحالة اليها في المدة الزمنية المحدد ووفق المواصفات الفنية المتفق عليها في عقود الإحالة".
وأكد المرعيد ان "هناك عقوبات مشددة ستطبقها إدارة المحافظة وفق القانون على عدد من الشركات المنفذة للمشاريع بعد تلكؤ عدد منها في تنفيذ تلك المشاريع او تقصيرها في انجازها ضمن المدة المحددة او خارج المواصفات المتفق عليها وهو ما قد يتسبب في انعكاسها سلبا على الخدمات وتأثيرها بشكل مباشر على المواطنين سيما في ما يتعلق بعمل الشركات المنفذة للجسور والمجسرات. ووجه المحافظ بحبس المقاولين الذين يخالفون التعليمات الخاصة بتنفيذ المشاريع لعدم وجود خيار آخر امام الحكومة المحلية سوى اللجوء الى معاقبة بعض المقاولين بالحبس ليكونوا عبرة لغيرهم بعد محاولة البعض منهم الاستفادة من جراحات المحافظة عبر التحايل على القانون والإجراءات الخاصة بتنفيذ المشاريع".
واشار في الوقت نفسه الى "دعمه جميع الشركات التي تلتزم بالجداول الزمنية والمواصفات الفنية الخاصة بالمشاريع الستراتيجية"، لافتا الى ان "هناك الكثير من المنظمات التي تعكف على تقديم الدعم للمحافظة لإخراجها من واقعها الذي تعيشه فيما تحاول بعض الشركات المنفذة للمشاريع من داخل المحافظة التربح من تلك المشاريع وهو ما نرفضه قطعا وسنعمل على التصدي له ومعاقبة جميع المخالفين".

*************

القضاء يعالج ظاهرة التحرش ويشدد على تفعيل القوانين الرادعة
بغداد – طريق الشعب
عالج مجلس القضاء الأعلى ظاهرة التحرش التي باتت تتفاقم في الآونة الأخيرة بعد أن لاحظ ‏إن المحاكم تستقبل شكاوى عديدة عن حالات مختلفة من التحرش اللفظي والجسدي وممارسة ‏انتهاكات شمل في بعضها كلا الجنسين من الذكور والإناث ووضع القضاء عدة معالجات عن ‏طريق تفعيل عقوبات القانون العراقي الرادعة على هذه الظاهرة. ‏
التحرش جريمة

وعن هذه الجريمة وكيفية معالجتها قانونيا، تقول القاضية سيماء نعيم هويم قاضي محكمة ‏تحقيق الكرخ إن "قانون العقوبات العراقي 111 لسنة 1969 هو القانون الواجب التطبيق على ‏اعتبار التحرش جريمة، ووضع عقوبات واجبة التطبيق مع الأخذ بنظر الاعتبار تكييف ‏الجريمة المنسوبة للمتهم اذا ما كانت من جرائم المخالفات أو الجنايات أو الجنح".‏
وأضافت في حديث الى "القضاء" أن "التحرش فعل جرمي قد يبدأ بسيطا بالكلام وينتهي ‏بالشروع في الانتهاك أو الاعتداء الجنسي واللفظي وتصل عقوبته إلى سبع سنوات أو عشر إذا ‏كانت الفتاة قاصرا بحسب القانون النافذ وهو قانون العقوبات العراقي".‏
وتواصل القاضية أن "الفعل الجرمي المنسوب للمتهم يبدأ بالكلام، بحسب قانون العقوبات ‏الذي أشار القانون إلى ان مجرد التلفظ بألفاظ خادشة للحياء ومخالفة للآداب العامة يشكل ‏جريمة، وان لم يكن هناك أي شخص متضرر فتحسب جريمة يعاقب عليها، وهذا يصنف إلى ‏اعتداء لفظي ناهيك عن التحرش الجسدي". ‏
وعن الحالات الواردة الى المحاكم تفصل القاضية أن "هناك صورا شتى وحالات مختلفة ترد ‏للجنح وللجنايات ويتم تحديدها من قاضي محكمة التحقيق ويحيلها إلى المحكمة المختصة ‏فالقانون في المادة 402 منه أشار الى الألفاظ الخادشة للحياء وحدد نوعية العقوبة كمخالفة"، وتلفت ‏إلى أن "المحاكم تردها قضايا وشكاوى عديدة عن حالات التحرش لكنها غالبا هذه الدعاوى ‏تنتهي بالصلح والتراضي كون احد لأسباب ترجع للصلح العشائري وكون المجتمع العراقي ‏مجتمعا محافظا".‏
وتضيف أن "العقوبات القانونية تبدأ من المادة 400 وما بعدها للتحرش البسيط وهي المخالفة ‏وهناك جرائم تحرش جنائية وهي الاعتداء الجنسي وهذه عقوبتها شديدة تصل إلى السجن ‏المؤبد أو حكم الإعدام"، لافتة إلى أن "الاعتداء على عرض شخص أيضا سواء ذكرا او أنثى ‏تعتبر جناية وهذا التكييف يرجع للمحكمة".‏

تفعيل قانون العقوبات

وتقول القاضية إن "جريمة التحرش ليست بجديدة على المجتمع وتعتبر من العلل النفسية لذا ‏هي موجودة سابقا ولكنها تفاقمت وازدادت في الفترة الأخيرة وأرى أن ذلك يعود لوجود ‏‏(الانترنت) ووسائل التواصل الاجتماعي التي أظهرت العديد من الحالات ونشرتها فالاستخدام ‏السيئ للانترنت وأيضا عدم وجود الرقابة الأسرية للشاب والشابة والإحداث وكذلك قلة الوازع ‏الديني والأخلاقي فاقم من ذلك لفرد وتستهجن من اعتبار بعض الشباب أن التحرش تعبير عن ‏‏( الرجولة) وهو من التخلف. ‏
ووجه مجلس القضاء الأعلى خلال الشهر الماضي بتفعيل قانون العقوبات العراقي الذي يعالج ‏ظاهرة التحرش وأوصى خلال بيانه على إن " يعمل بأحكام المادتين ( 47-48) من قانون ‏أصول المحاكمات الجنائية رقم (23) لسنه 1971 بخصوص الحالات التي يعزف بها بعض ‏المتحرش بهن من الحضور إمام قضاه التحقيق، وكذلك تفعيل المواد (400/401/402) ‏من قانون العقوبات العراقي والتي تصل عقوبتها إلى الحبس لمدة سنة وغرامات مالية لكل من ‏طلب أمورا مخالفه للآداب وأيضا تفعيل العمل بأحكام المادة (10/اولى ) من قانون العمل رقم ‏‏(37) لسنه 2015 المتضمنة حظر التحرش الجنسي في الاستخدام والمهنة سواء على صعيد البحث عن عمل أو تدريب مهني أو التشغيل كشروط وظروف العمل ". ‏
من جانبها، المواطنة ( ر.ع ) تقول "تعرضت الى تحرش لفظي وأنا في طريقي للتبضع وتكرر ‏الحال إلى أن وصل إلى تلامس ما دفعني للاستعانة بالقوت الأمنية وتم القبض عليهم ومن ثم ‏افهمني أفراد العناصر الأمنية أن أقدم شكوى إلى المحكمة وها انا قمت بذلك فعليا وتم ‏التحقيق مع المتحرشين ولم أتنازل عن الشكوى أو اقبل بالصلح العشائري لأجل أن يسود ‏القانون وتتخذ الأجراء بحق كل مسيء ولأجل الحد من هذه الظاهرة التي باتت تؤرق الفتيات ‏في المجتمع العراقي فتوفير الحماية القانونية يبعث بالاطمئنان الى تقليصها وعدم تعرضنا إلى ‏ حالات كهذه تسبب لنا الحرج المجتمعي والأذى النفسي".‏

**********

ص3

لماذا أصبحت ابسط حقوقنا احلاماً

لماذا أصبح استمرار الكهرباء الوطنية حلماً في ظل ارتفاع درجات الحرارة في الصيف اللاهب، ولماذا وصول الماء الصافي الصالح للشرب للبيت هو حلم، حتى غدا المواطن يعتمد على ماء القناني او" الآرو" الماء المصفى في المحطات المحلية، مما أرهق كاهل المواطن نفسيا واقتصاديا. ويقولون " انه وهم ومستحيل يتحقق" من تذهب الى مستشفيات الحكومية بغية العلاج المناسب دونما اللجوء الى شراء الادوية من خارج المستشفى وباسعار مضاعفة، وهنا تضطر للسفر خارج العراق حيث التشخيص الصحيح والأجهزة المتطورة. وحلم الشاب العراقي هو ايجاد فرصة عمل، لكي يتزوج ويكون عائلة.
وحلم أطفالنا ان يذهبوا الى المدارس حيث التعليم الجيد وبدون الدوامات الثلاثية ودون ان يجبرك المعلمون على الدروس الخصوصية والمدارس الأهلية التي تثقل كاهل الفقراء. وصار عدنه حلم نشوف شوارعنا كلها مبلطه، وماكو طفح المجاري في المناطق ولا طين في الشتاء! وعدنه حلم ان نأخذ عائلاتنا الى مكان ترفيهي بدون ما يتعكر مزاجنا بسبب الازدحامات الخانقة وغلاء الأسعار. ليش صار حلم اَي رياضي ان يشاهد ملاعب تسع الجماهيرمن دون ان يذهبوا قبل اربع ساعات للحصول على مقعد في المدرجات. وليش كلها احلام رغم انها حقوق بسيطة وأي حكومة تستطيع من توفيرها في حال توفرت النيات الصادقة الوطنية مو اكثر!؟.
محمد قاسم


مقترح إنشاء سايلوات بجوار المطاحن
في ستينيات القرن الماضي بنيت في محافظة واسط والمحافظات الزراعية سايلوات، وهي ما زالت تعمل بشكل جيد لكنه متواضع، مقارنة مع الوفرة الإنتاجية في المحصول الزراعي، ففي ظل تطور أساليب وادوات الزراعة ومنها زراعة الحنطة والشعير باستخدام البذور المعفرة والمبيدات وغيرها، مع غزارة الامطار مما حقق وفرة في المنتج الزراعي من المحصولين الاستراتيجيين وفي كافة المحافظات خاصة في واسط، لكن ما يؤسف له أسلوب التخزين للمحصول المحلي، حيث يلاحظ كميات كبيرة من هذين المحصولين تودع في العراء، او ما يسمى "بالصومعة" او تغطى بـ"الجوادر" وهذه الطريقة غير سليمة وغير علمية لتعرض المحصول الى ظروف جوية قاسية منها الرطوبة او الامطار، مما يؤدي الى تلف او تعفن الحنطة و ما الى ذلك، وبالتالي يؤدي الى خسارة المنتج الوطني.
عليه اقترح: انشاء عدد من المطاحن قرب السايلوات ووفق البناء الحديث الرصين ومجهزة بالآلات الحديثة ومن قبل شركات معتبرة حكومية لكي تخزن هذه المحاصيل الاقتصادية المهمة ولتجنب التلف والخسارة واختصاراً للنقل وسرعة في العمل وتكون المطاحن مسرعة في انتاج الطحين ويجعل مادة الطحين توزع في البطاقة التموينية في وقتها.
لطيف كريم


حكايات ابي زاهد ...
رفقا بالقوارير

عانت المرأة ومنذ ازمنة بعيدة في القدم من تسلط الرجل، وعوملت بدونية من قبل المجتمع حتى قيل انها خلقت من ضلع اعوج، فيما عظمت بعض الحضارات البدائية شأنها واوصلتها الى مراتب الالهة، حتى كانت آلهة تلك الأزمنة من الجنس اللطيف حصرا، لكن عاد بها الزمن القهقرى، فمسخت كرامتها وأصبحت سلعة تباع في سوق النخاسة، ومورد رزق للفاتحين يجلبونهن أسارى لتباع لمن يستطيع ويرغب في الشراء.
اما في العصر الحديث فقد تأسست الحركات النسوية المطالبة بتحرير المرأة وصيانة حقوقها بوصفها نصف المجتمع، حيث مرت بمراحل مختلفة لحين الوصول الى تشريع القوانين الضامنة لحقوقها، فأفردت لها الدساتير أبوابا ومواد من القوانين، تم تطبيقها في بلدان فيما أهملت في بلدان أخر.
كذلك بلدنا العراق ليس بدعا بين الدول، اذ شهد تحولات كبيرة لدور المرأة رغم تفاوتها في مرحلة عنها في أخرى، وبعد سنوات الضياع والقهر والتسلط والمعاملة الدونية، تكللت جهود الناشطات في لجان حقوق المرأة بتشريع قانون يهدف لوضعها في مكانها اللائق في المجتمع، وكان لثورة الرابع عشر من تموز الدور الكبير في حماية المرأة ومنحها حقوقها، عبر الغاء قانون العشائر سيئ الصيت الذي كرس العبودية والذلة، وعلى ذلك جرت الحكومات اللاحقة حتى انحسرت الممارسات القديمة في زواج الـﮔصة بـﮔصة، والزواج العرفي، والفصلية وما اليها من ممارسات شاذة سادت المجتمع العراقي في سنين التخلف والضياع.
بعد سقوط النظام البائد والانفلات الامني والتشتت الفكري ونسج التخلف ارضيته في المجتمعات ما ادى الى تراجعه إلى الوراء فطفت على السطح العادات والتقاليد البالية، وعاد من جديد التسلط العشائري وعاداته الممقوتة، بدعم واسناد من القوى الاجتماعية المؤثرة، وتشجيع من الدولة العراقية الجديدة حيث شكلت هيئات ومؤسسات ترعى شؤون العشائر، محاولة لإشعال جذوة النزعة القبلية من جديد، ونمو بعض الطفيليات التي تعيث في المجتمع وتعيده عشائريا وفق رؤى ضبابية مجها الواقع ورفضتها الحياة.
قاطعني سوادي الناطور قائلا: صرنه مثل بو.. البعير ليوره، الناس صعدت للمريخ وأحنه رجعنه بـﮔ ليوره، وشوفة عينك ردت الدﮔـة العشائرية، ورجعت الفصول، ورد الشيخ يحكم، وصارت هيونطه وكلمن ايده إله، وحتى الشرطي ﮔـام يخاف من يحاسب الحرامي لن عشيرتها تـﮔاوم عشيرة الشرطي وتاخذ منه فصل، وذاك السبوع اخذو فصل مية (حرمة) بالبصرة والحكومة ساكته، واهل الشرع ساكتين، ويوميه العشاير متذابحه بيناتها على شغلات مكسرة والحكومة تتفرج، ما تـﮔدر عالعشاير لأن عدها (أسلحة ثقيلة).. ولكم صايره دايره مو عدنه مليون جندي وشرطي، لو بالتواثي يـﮔلبون الدنية ﭽـا المن ضاميهم بس تضربون بيهم المتظاهرين!؟
محمد علي محيي الدين

همسة...
شذرات عراقية

• شركات غير رصينة :
قال رئيس ديوان الرقابة المالية د. صلاح نوري في طاولة حوارية اقامتها هيئة تحرير الثقافة الجديدة ومكتب الرفيق رائد فهمي ان الخلاص من الفساد يحتاج الى عمل منظم يستمر لسنوات طويلة. مبيناً وجود الكثير من الإجراءات التي يسعى الديوان الى تنفيذها الا انها دائماً ما تصطدم بعقبات عديدة. وأشار رئيس الديوان الى ان الهدر الأكبر كان عن طريق المشاريع الاستثمارية. مؤكداً ان اكثر من 60 في المائة من الشركات التي تعاملت معها الحكومة العراقية غير رصينة وبعضها حازت على اجازات العمل من دول لم تسمح لها بالعمل داخل البلدان المانحة للاجازة. وشدد على ان الجانب الإداري مهم حيث ان الكثير من المشاريع التي سعى العراق الى تنفيذها هي من القروض التي اثقلت البلد بالفوائد وان المحسوبية والوساطات لعبت دوراً في اختيار الشخصيات التي تسلمت مناصب مهمة في الدولة. مؤكداً ان بعضها لا تملك أية مؤهلات واغلب قراراتها كلفت ميزانية الدولة اموالاً طائلة دون تحقيق فائدة ملموسة.
• حتى انت يا رجل القانون :
أعلنت محكمة تحقيق البصرة المختصة بقضايا النزاهة عن توقيف محام لحيازته مستندات مزورة. وأوضح بيان صادر عن المركز الإداري لمجلس القضاء الأعلى ان فريقاً من محققي هيئة النزاهة وباشراف مباشر من قاضي محكمة تحقيق قضايا النزاهة تمكن من ضبط المتهم اثناء مراجعته دائرة التسجيل العقاري في البصرة. وأضاف البيان ان المتهم كانت بحوزته مستندات مزورة تعود لعقارين في المحافظة تبلغ مساحتها الفا وثلاثمائة دونم وتم ضبط كافة المستندات واتخاذ الإجراءات كافة بحقه.
• شبهات فساد :
قال النائب عن تحالف سائرون برهان المعموري في بيانه ان دائرة الاصلاح تعتبر من اهم دوائر وزارة العدل كونها مسؤولة عن جميع السجون في العراق. مبيناً انها تكلف الدولة شهرياً عشرات المليارات لتغطية تكاليف عقود اطعام السجناء. وأضاف ان هناك شبهات فساد تشير الى وجود سجناء فضائيين ضمن عقود الاطعام، لافتاً الى ان هذه الشبهات تتسبب في اهدار مبالغ مالية طائلة وتضع اكثر من علامة استفهام حول أداء دائرة الإصلاح. ودعا المعموري مدير عام دائرة الإصلاح الى الكشف عن الاعداد الحقيقية للسجناء والافصاح عن مبالغ عقود الاطعام الدقيقة بشكل علني، مطالباً رئيس المجلس الأعلى لمكافحة الفساد عادل عبدالمهدي بتشكيل لجنة لتقصي الحقائق والتأكد من عدم وجود سجناء فضائيين ومحاسبة كل من يتسبب في هدر المال العام.
كفاح محمد مصطفى


مرضى السرطان
معاناة متزايدة وسط شح العلاجات
وكالات – البصرة
يعاني مرضى السرطان في العراق من أزمات عديدة، تهدد حياتهم، في ظل تراجع قطاع الصحة وصعوبة العيش وارتفاع نسب الفقر، وعجز أغلب المرضى عن توفير علاجاتهم من الصيدليات الخارجية.
وقد سجلت معدلات الإصابة بمرض السرطان على مدى السنوات القليلة الماضية ارتفاعًا ملحوظًا، والذي يرجعه مختصون الى عوامل كثيرة أبرزها التلوث والمخلفات الحربية.
الشابة منال جاسم ذات الربيع الخامس والعشرين غابت ملامح الشباب من وجهها بفعل آثار مرض السرطان لترتسم عليها ملامح الشيخوخة، فهي لا تمتلك ما يعينها على شراء الادوية إلا ما تجود به صحة والدها في بيع الخضروات من بسطة على رصيف الشارع.
تقول الشابة منال "أعاني من مرض سرطان الثدي منذ اقل من عام تقريبا، وعلى الرغم من رفع جزء من جسدي غير أن صحتي تتدهور، فلا امتلك المال للعلاج التام او شراء ما يمكنني من الاستمرار في الحياة ".

شح الأدوية في ذي قار

يراجع في محافظة ذي قار أربعة آلاف مصاب بمرض السرطان لتلقى العلاج، وقد سجل في العام الماضي 2018 ما يقارب 750 إصابة، بحسب اعلان مدير عام دائرة الصحة وكالة عبد الحسين الجابري لأحدى الوكالات، ويقول " رغم التصاعد في معدلات الإصابة في المحافظة الا اننا نعاني من شحة دوائية لعدم وجود العلاجات المفحوصة في الصيدليات والمذاخر" ومضيفا " وعلى الرغم من توفر التخصيصات المالية الكافية، الا ان الدائرة تلجا إلى مخاطبة وزارة الصحة من اجل إجراء مناقلات علاجية من المحافظات التي فيها فائض لمعالجة الموقف في ذي قار".

مئات الضحايا شهرياً

في محافظة البصرة تتراوح نسب الإصابة بالمرض ما بين 800 إلى 1500 مريض شهريا، حسب تصريح مدير مكتب حقوق الانسان مهدي التميمي، الذي ارجعها الى وجود 28 موقعاً ملوثاً في ظل عدم وجود تحركات جدية لمعالجتها.
ويضيف التميمي الى أن "رغم وعود وزارة الصحة بنقل الملوثات إلى خارج المحافظة لكن لم يجري تطبيق ذلك على ارض الواقع حتى الآن"، مشددا على "ضرورة أن تتعامل الحكومة المحلية في البصرة بشكل جاد مع ملف مرض السرطان الناتج عن الملوثات البيئية وبالأخص من الاستخراجات النفطية من قبل الشركات المطورة لهذه الحقول".
وبذات الموضوع تحدث مكتب مفوضية حقوق الإنسان في محافظة الديوانية عن "تسجيل إصابة 686 فرداً من أهالي المحافظة بمرض السرطان خلال عام 2018" ودعا مدير المكتب محمد البديري الجهات المعنية ومنها وزارة الصحة ودائرة صحة المحافظة إلى "إطلاق حملة للكشف المبكر عن حالات السرطان للحد من انتشاره".
ويشير حسين الكارضي رئيس لجنة الصحة في مجلس محافظة الديوانية إلى أن " مرضى السرطان يعانون من شحة الأدوية والمستلزمات الطبية الأخرى"، داعيا "وزارة الصحة لتدارك هذه الاشكالية في المدينة".

حرق النفايات عدو مجهول

دائرة بيئة محافظة الديوانية حددت ثلاثة أسباب لانتشار مرض السرطان ومنها تلوث المياه والهواء وارتفاع الإشعاعات عن وضعها الطبيعي، فتقول مديرة الدائرة ساهرة خليل" احتراق النفايات البلاستيكية ينتج عنها (تايوكسينات)، التعرض للإشعاعات المتعددة أكثر من الحد الطبيعي وارتفاع النسب الكيماوية في المياه عن الحد الطبيعي كلها تزيد من أسباب الاصابة بهذا المرض".
ويؤكد مدير اعلام دائرة صحة محافظة الديوانية احمد الشيباني الى " ضرورة التنسيق مع وزارة الصحة على توفير الأدوية والعلاجات الخاصة بالمصابين بمرضى السرطان كونها المصدر الرسمي الوحيد لتزويد المحافظات بهذه العلاجات، اذ لا يمكن توفيرها او شراؤها لعدم توفرها في الاسواق المحلية"

تعددت الأسباب ..

ويؤكد مدير دائرة البيئة في محافظة المثنى يوسف سوادي الى "خلو المحافظة من وجود أي تلوث اشعاعي"، الا أنه يشير إلى "وجود أنواع أخرى من التلوث في التربة والمياه والهواء والتي قد تسبب أمراضاً مختلفة ومنها السرطان" داعيا الجهات المعنية الأخرى والمنظمات الإنسانية إلى التعاون لتقليل الآثار السلبية الضارة على صحة الإنسان والبيئة المحلية.
ويبيّن مسؤول وحدة الأورام في دائرة صحة المثنى وضاح الموسوي الى ان " إجراءات الدائرة لعلاج المصابين تمثلت في تجهيز الوحدة بمختبر خاص للدم فضلا عن عدد من الأسرة الخاصة وأخصائي أورام أطفال والدم لتكون جاهزة لاستقبال المرضى" ومشيرا إلى أن "الوحدة تعتمد على المناقلات من محافظات أخرى لتوفير الأدوية الخاصة بمرض السرطان".

بغداد ونينوى والبصرة
في الصدارة

وزارة الصحة تؤكد وجود حالات كثيرة للإصابة بمرض السرطان في محافظة البصرة لكن ضمن المعدلات الطبيعية "العالمية"، والتي تصنفها الثالثة على مستوى العراق بعد محافظة بغداد والموصل ووفق الكثافة السكانية كما يقول المتحدث باسم الوزارة سيف البدر، مشيرا إلى "عدم دقة بيانات مكتب حقوق الإنسان في المحافظة بهذا الشأن" ووصفها بـ"غير الدقيقة ولا تعتمد المعايير العلمية".
وبين تضارب الإحصائيات ومساعي توفير الأدوية للمصابين به، يظل المرضى على أمل ان يتلقوا العلاج في الوقت المناسب ولا تصدهم حجة مفادها "شح الدواء او عدم توفره "


تراكم النفايات في منطقة علي الصالح
يعاني المواطنون سكنة منطقة علي الصالح محلة ٤٠٤ زقاق ١٦ من تراكم النفايات والاوساخ وخاصة في بدايات الشوارع الرئيسة والفرعية في المنطقة المذكورة، الامر الذي اثر سلبيا على الواقع الصحي والبيئي للسكان، حيث تنبعث منها الروائح الكريهة مما تزكم الانوف وتنفر الانفس، بالاضافة الى انها عدت مرتعا خصبا لتواجد الحيوانات السائبة والقوارض التي تبحث عن غذائها في بقايا الطعام من مخلفات المنازل وتبعثر النفايات مما يزيد من المخاطر الصحية الناجمة عن وجود الاوساخ، فضلا عن تشويها منظر المدينة.
لذا يناشد اهالي منطقة علي الصالح مديرية بلدية الكاظمية ضرورة توفير الاعداد اللازمة من الحاويات لجمع النفايات والاوساخ وتسيير السيارات الكابسة المخصصة لرفع النفايات بشكل دوري ومستمر لتخفيف معاناة المواطنين جراء التلوث الحاصل بسبب بقاء الاوساخ في المنطقة.
ماجد مصطفى عثمان


مواساة
• تعزي محلية النجف للحزب الشيوعي العراقي الرفيق (عماد حسين علوان المجد) في وفاة ابن شقيقته (عمار مهدي الجبوري). للفقيد الذكر الطيب ولاهله وذويه الصبر والسلوان .
• تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدغارة صديق حزبنا (كردي سالم جبر الكروشي) في وفاة زوجته أثر مرض ألم بها للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريم ة الصبر والسلوان.
• تنعى محلية ديالى ومنظمة بهرز للحزب الشيوعي العراقي رفيقنا السابق في الستينيات وهيب ابراهيم وهيب اثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب ولعائلته ومحبيه في بهرز الصبر والسلوان.
• تعنى محلية الثورة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق خلف عطية (ابو باسم)، انتمى الرفيق الى لحزب منذ خمسينيات القرن الماضي وتعرض الى الاعتقال بعد انقلاب شباط الأسود وهو من اوائل الرفاق الذين التحقوا بالحزب بعد سقوط النظام في ٢٠٠٣ وبقي حريصاً على التزامه بالحزب حتى أيامه الأخيرة. الذكر الطيب للرفيق والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه.


عزلة سكنة الشماعية سببها الاحياء العشوائية واندثار الشارع
يعاني المواطنون الساكنون في المحلة 758 الشماعية من صعوبة كبيرة في التنقلات والمواصلات للوصول الى اعمالهم ومدارسهم وكلياتهم في الوقت الحالي، حيث يكلفهم التنقل الكثير من المبالغ، فضلا عن اهدار الوقت، وذلك نتيجة نشوء احياء متعددة في المساحات الفارغة، مما تسبب في أغلاق منافذ الدخول والخروج من المحلة، كذلك نتيجة وجود الحواجز الكونكريتية، لذا يكون التنقل عبر سيارتين منفصلتين للوصول الى مدينة الصدر او من الجهة الثانية باتجاه منطقة العبيدي وشارع بعقوبة القديم.
ومن يريد الذهاب او الاياب من المنطقة، يتوجب عليه صرف مبلغ اجور نقل تبلغ الفي دينار للوصول الى مدينة الصدر او العبيدي قبل التوجه الى مبتغاه، في حين ان اغلب سكان المنطقة هم من الموظفين والكسبة والطلبة.
واشير الى ان مصلحة نقل الركاب ذي رقم(40) كانت لها مساهمتها في تسهيل النقل في المنطقة، حيث تم تسييرها بين الشماعية وبغداد الجديدة لكنها اختفت من الخدمة في السنوات الاخيرة.
وبودي الاشارة الى ان "منطقة الشماعية ومن ضمنها محلة 758 واحدة من الاحياء السكنية التي ظهرت في أطراف المدينة نهاية عقد السبعينيات ووفق مواصفات التخطيط العمراني لمدينة بغداد"، وقد تم تجهيزها بكافة الخدمات من البنى التحتية وبشكل جيدا جدا ومنها على سبيل المثال الكهرباء والماء وشبكة الصرف الصحي الذي نفذته شركة هندية، لكن الغريب في الامر ان امانة بغداد تلكأت طويلا في تنفيذ شارع رئيس يمتد طوله حوالي ( 100 متر ) يربط المنطقة بتقاطعات 9 نيسان كان من المؤمل تنفيذه عام 1980 لكن نتيجة ظروف الحروب والحصار أُهمل وتلاشى هذا المشروع ولم تعد الحياة اليه.
يرجى من الجهات المعنية اعادة المشروع الى الحياة وتنفيذه خدمة للمواطنين.
احمد الغانم

 

ص4

تفاؤل حكومي بالتوصل الى اتفاق مع الاقليم في شأن النفط

بغداد – طريق الشعب
أعرب نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، ثامر الغضبان، أمس الأول، عن تفاؤله بالتوصل الى اتفاق مع حكومة اقليم كردستان بما يخص تصدير الاخيرة للنفط الخام. وقال الغضبان، في كلمة تابعتها "طريق الشعب"، خلال حضوره ورعايته منتدى العراق للطاقة الخامس في بغداد، إنابةً عن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، إن "انتاج النفط الخام في اقليم كردستان يصل في اعلى معدل إلى 500 ألف برميل يوميا، ولكن لا يصل منه شيء الى الحكومة الاتحادية"، مضيفا أن "المدة الماضية شهدت حوارات بين اربيل وبغداد في ما يخص تصدير نفط الاقليم ونأمل ان نتوصل الى اتفاق قريبا". وأردف، أن "معدل انتاج النفط الخام في العراق سيصل الى اربعة ملايين و500 ألف برميل يوميا في حال تم الاتفاق مع الاقليم"، مبديا التفاؤل بـ"التوصل الى اتفاق بين الجانبين"، فيما أكد أن "المركز والاقليم في سفينة واحدة، وينبغي التوصل الى اتفاق".

 

المالية النيابية: سببان وراء العجز موازنة 2020

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو اللجنة المالية البرلمانية فيصل العيساوي، أمس الأحد، عن سببين وراء العجز في موازنة الدولة العراقية لسنة 2020، محذراً من انهيار اقتصاد الدولة. وقال العيساوي ان "موازنة 2020 ستشهد عجزا هائلا، والسبب هو جولة التراخيص والديون التي استحقت السداد في العام"، مبيناً أن "اغلب تلك الديون هي ذاهبة الى وزارة الكهرباء". وبين ان "رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي وعد بمراجعة جولة التراخيص، وكذلك وزارة الكهرباء وتفاصيلها"، مضيفا انه "اذا ما تمت معالجة هذين الملفين (جولة التراخيص وتفاصيلها، ووزارة الكهرباء وتفاصيلها) فان اقتصاد الدولة العراقية سينهار، ولن تستطيع السداد بالتزاماتها الداخلية او الخارجية".


تعاقدت مع "جنرال الكتريك" لتطوير محطة بسماية
الكهرباء تتفق مع هيئة الربط الخليجي
على التزود بالطاقة عبر الجنوب
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الكهرباء، أمس الأحد، ابرامها عقدين، اولهما لإنشاء خطي استيراد للطاقة الكهربائية، مع هيئة الربط الخليجي عبر الشبكة الجنوبية، وثانيهما مع شركة جنرال الكتريك، لتطوير المرحلة الثالثة من محطة توليد بسماية، من اجل إضافة 1.5 غيغاواط إلى شبكة كهرباء العراق.

عقد عراقي -خليجي

ففي بيان للوزارة اطلعت عليه "طريق الشعب"، أفادت بأنه "ضمن فعاليات منتدى العراق للطاقة 2019، أبرمت وزارة الكهرباء العراقية، عقداً مع هيئة الربط الخليجي، التابعة لمجلس التعاون الخليجي، لإنشاء خطين لنقل الطاقة الكهربائية -الضغط الفائق - 400 ك.ف، وقد مثل وزارة الكهرباء في إبرام العقد الوزير لؤي الخطيب، ومثل هيئة الربط الخليجي رئيسها احمد ابراهيم". وبحسب البيان، فأن "هيئة الربط الخليجي ستتحمل كلفة إنشاء الخطين الذين سيكونان بطول 300 كم، مقسم على مسافتين، داخل العراق 80 كيلومترا، وداخل دولة الكويت 220 كيلومترا، ويتم ربطهما بالمنظومة الوطنية العراقية، (محطة الفاو التحويلية) 400 ك.ف من جهة، ويكونان امتداداً للخط الأساسي للربط الخليجي من الجهة الأخرى، وبنفس المواصفات الفنية المحددة 1800 MVA، ومن المؤمل استيراد 500 ميغاواط، كمرحلة أولى، يتم تجهيزها بعد إنجاز الخطين قبل صيف 2020، وبأسعار السوق الخليجية التنافسية التي ستتم المفاضلة فيها بعد الإنجاز".
وتابعت الوزارة، أن "الاتفاق تضمن في مرحلته الثانية، إنشاء منظومة تبادل للطاقة الكهربائية (التيار المستمر) HVDC، بين العراق ودول مجلس التعاون الخليجي، وبين اوروبا".

تفاصيل الاتفاقية

وفي السياق، أعلن الرئيس التنفيذي لهيئة الربط الكهربائي لدول الخليج، أحمد الإبراهيم، اتمام دراسة مشتركة مع وزارة الكهرباء العراقية، بخصوص الجوانب المتعلقة بتوقيع اتفاقية الربط الكهربائي بين الهيئة وشبكة جنوب العراق. وكشف الإبراهيم، في حديث صحفي مع جريدة "الاقتصادية" السعودية، واطلعت عليه "طريق الشعب"، عن "توقيع الاتفاقية الإطارية للربط الكهربائي بين الهيئة ووزارة الكهرباء العراقية الأسبوع المقبل، لإمداد جنوب العراق بنحو 500 ميغاواط من الطاقة من شبكة الربط الخليجي، على أن يرى المشروع النور خلال عام 2020".
وأوضح أن "الهيئة لديها خلال العام رؤية جديدة فيما يتعلق بالربط الكهربائي لشبكات الكهرباء مع الدول المجاورة، في مقدمتها الربط مع جنوب العراق، بعد أن أصبح النظر في الموضوع أكثر جدية"، مشيرا إلى أن "الهيئة ستقوم ببناء خطي ربط كهرباء يمكنان دول الخليج من تزويد الشبكة الوطنية العراقية عند الحاجة كمرحلة أولى تعزز الطاقة الكهربائية المزودة لمناطق جنوبي العراق، كما أن هذا المشروع يعد من المشاريع الاستراتيجية التي تعزز أواصر التعاون في المجالات الاقتصادية والاجتماعية بين الخليج والعراق".
ووفقا للجريدة، فأن وفد الربط الكهربائي الخليجي، عقد اجتماعا مع المسؤولين في وزارة الطاقة العراقية لاستكمال المباحثات التي أجريت في وقت سابق، لوضع اللمسات الأخيرة قبل المضي قدما في عملية الربط النهائي المزمع إجراؤها في المرحلة المقبلة، مشيرة إلى مناقشة متطلبات الربط النهائي الفنية والمالية والقانونية التي تسهم في تعجيل إجراءات الربط، والتطرق إلى الاستثمار في مجال الطاقة من خلال تجارة الطاقة وتوفيرها كسلعة استراتيجية يمكن تسويقها عبر الإقليم العربي وصولا إلى أوروبا.

تطوير محطة بسماية

ووقعت الوزارة عقدا آخر مع شركة جنرال الكتريك، لتطوير المرحلة الثالثة من محطة توليد بسماية، من اجل إضافة 1.5 غيغاواط إلى شبكة كهرباء العراق.
وذكرت "جنرال الكتريك" في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في إطار الجهود المشتركة لتعزيز أداء قطاع الطاقة العراقي، وقعت شركة جنرال إلكتريك للطاقة اتفاقية جديدة مع مجموعة ماس القابضة للطاقة للتعاون في إنجاز المرحلة الثالثة من محطة بسماية لتوليد الطاقة الكهربائية بهدف رفع قدرتها الإنتاجية الإجمالية إلى 4.5 غيغاواط"، مبينة انه "بموجب الاتفاقية، ستقوم جنرال إلكتريك بتزويد ماس القابضة بأربع توربينات غازية من طراز 9F وأربع مولدات لتجهيز المرحلة الثالثة من المحطة".
وأوضحت أن "المشروع حصل على موافقة مجلس الوزراء وستقوم ماس القابضة بتوريد الكهرباء الناجمة عن هذه التوسعة الجديدة إلى وزارة الكهرباء بموجب اتفاقية لشراء الطاقة مدتها 20 عاماً".
وبحسب البيان، أكد وزير الكهرباء على ان "محطة بسماية ترسي معايير جديدة للشراكة بين القطاعين العام والخاص والمساهمة في رفد شبكة الكهرباء العراقية، وتؤكد مكانة العراق كوجهة جذابة للاستثمارات الخاصة في قطاع الطاقة، والأهم من ذلك أنها تلعب دوراً مهماً في مساعدة الحكومة على مواكبة احتياجات المواطنين عبر توفير إمدادات موثوقة ومعقولة التكلفة من الطاقة".
وتابعت الشركة ان "بسماية تعتبر اليوم أكبر محطات الكهرباء العراقية من الناحية الإنتاجية ومن بين الأكبر في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتبلغ القدرة الإنتاجية للمرحلة الأولى من هذه المحطة نحو 1,5 غيغاواط، في حين تنتج المرحلة الثانية ما يقارب 1 غيغاواط، على أن تتم إضافة 500 ميغاواط أخرى بعد بدء عمليات توليد الطاقة بالدورة المركبة فيها بحلول نهاية 2019 أو مطلع 2020".

 

عبدالمهدي يترأس ثلاثة اجتماعات عالية المستوى بشأن الكهرباء
بغداد – طريق الشعب
أجرى رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي، أمس، ثلاثة لقاءات منفردة بخصوص ملف تطوير الكهرباء مع شركات: سيمنز الألمانية، وأكوا باور السعودية، وجي أي الأميركية.
وذكر المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء في بيان أنّ “رئيس مجلس الوزراء عادل عبدالمهدي استقبل رؤساء شركات: سيمنس الألمانية، وأكوا باور السعودية، وجي أي الأميركية، كلا على انفراد”.
وبين أنه “جرى متابعة خارطة طريق قطاع الكهرباء مع رئيس شركة سيمنس جو كايزر والتزاماتها؛ من أجل تحقيق كهرباء مستقرة قبل الصيف المقبل”، مشددا على “إنجاز شركة سيمنس تعاقداتها وفق المُدد الزمنية المتفق عليها ضمن أفضل المواصفات العالمية”.
وأضاف البيان أن “رئيس شركة اكوا باور محمد عبدالله ابونيان أعرب عن حرص القيادة السعودية على توثيق العلاقة مع العراق، ناقلا تحيات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد للعراق، وعرض رئيس الشركة خدماتها في مشاريع: الكهرباء، والماء، والرّبط الخليجي”.
وأشار البيان إلى أنّ “رئيس مجلس الوزراء بحث مع شركة جي اي، جون رايس ورئيس فرع جي اي في الشرق الأوسط جو انيس، بحضور السفير الأميركي ببغداد، الالتزامات التي قطعتها الشركة بتوفير طاقات جديدة ومستمرة”.
وبحسب البيان فإن “رئيس مجلس إدارة الشركة أبدى رغبته في التعاون والشراكة مع العراق والعمل على تجهيز الطاقة وتلبية احتياجات المواطنين”.


المنافذ الحدودية.. تحديات وحلول

تشكل المنافذ الحدودية احدى اهم مصادر التمويل الاساسية التي تدعم خزينة الدولة والتي تحدد في نهاية المطاف طبيعة ومحتوى الموازنات السنوية اذا ما استطاعت الحكومة ضبط ايقاع هذه المرافق الحيوية وتخليصها من المخاطر التي تهدد الاقتصاد الوطني والامن المجتمعي من خلال التراخي في ادخال السلع الفاسدة التي تهدد الصحة العامة والبضائع الممنوعة كالمخدرات التي انتشرت بشكل خطر في السوق العراقية التي تقف وراءها مافيات خطرة مدعومة من جهات سياسية متنفذة.
واذ تواجه المنافذ الحدودية الكثير من التحديات والتهديدات على كامل الحدود الجغرافية للعراق ذات طبيعة دستورية سياسية واجتماعية وادارية وامنية، فأما الدستورية فتجد تعبيرها في الخلاف طويل الامد بين المركز والاقليم حول الحصة المالية التي حددها الدستور ففي الاقليم توجد منافذ حدودية معترف بها حكوميا واخرى خارج اطار سيطرة الدولة معدة للتهريب بمختلف البضائع تعمل بأريحية تامة.
كما تتجلى هذه التحديات بالعديد من الاشكاليات القانونية والادارية التي تتمثل في تقاطع الصلاحيات بين هيئة المنافذ الحدودية والهيئة العامة للكمارك مما دعا رئيس البرلمان الى بحث هذه التقاطعات مع المدراء العامين لهاتين الهيئتين بهدف ايجاد الحلول، ومن الطبيعي ان مثل هذه التقاطعات تترك انعكاساتها السلبية على التنسيق بين مختلف الاجهزة المدنية والامنية العاملة في هذه المنافذ وبالتالي التهاون في ملاحقة عمليات الفساد وتهريب البضائع وحرمان خزينة الدولة من استحقاقاتها المالية القانونية في الرسوم والضرائب التي يتهرب التجار من دفعها في هذه الاجواء الملتبسة .
وللتوضيح نقول ان تصريحات مدير عام هيئة المنافذ الحدودية التي تثير الاطمئنان ان منفذ طريبيل على سبيل المثال حقق في يوم واحد مليارا ونصف المليار دينار فكيف بالمنافذ الاخرى التي تزيد على أكثر من خمسة عشر منفذا. كما ان العراق يستورد 97 في المائة من احتياجات العراق وفي عام 2017 وحده شهدت المنافذ الحدودية تبادلا تجاريا بقيمة 55 مليار دولار فاذا اخذنا بالاعتبار النسبة المئوية 5 في المائة التي حددها الحاكم الاداري الأمريكي كرسوم ثابتة على البضائع المستوردة فان الايراد المالي بهذه النسبة فقط يشكل مليارين وسبعمائة وخمسين مليون دولار فكيف اذا ما تم تطبيق الرسوم بكل اصنافها التي حددتها الدولة في الشهر وفي السنة؟ في حين لم يدخل في خزينة الدولة خلال العام نفسه سوى 550 مليون دولار. فلنتصور حجم المبالغ المسروقة والمهدورة من استحقاقات البلد المالية والفساد المستشري التي تقف منه الحكومة موقف المتفرج.
مما تقدم تتوضح لنا مسؤولية الحكومة في الحفاظ على المال العام عبر التحول في سياستها الاقتصادية من الاعتماد على الريع النفطي الى اعادة تقييم نشاط كافة المصادر المالية وقطاعاتها الاقتصادية عبر النظر في القوانين والاساليب والادارات وما يتطلب الواقع الاقتصادي وفي هذا الصدد نقترح الاتي:
1. التعاطي الجاد مع اشكاليات العلاقة مع الاقليم بصورة شاملة بما فيها حق المركز في الموارد المتأتي من المنافذ الحدودية وفقا للنص الدستوري مع السعي الجاد الى انهاء المنافذ غير الشرعية من خلال التنسيق بين الاجهزة الادارية والامنية بين المركز والاقليم.
2. العمل على حل اشكالية التقاطعات القانونية في الصلاحيات بين هيئة المنافذ الحدودية وهيئة الكمارك وادارة الموانئ واصدار التعليمات التي تنهي هذا الاشتباك وتوضيح واجبات وصلاحيات كل جهة تعمل على امتداد الحدود الجغرافية للعراق وازالة المفاهيم الملتبسة عبر اصدار الادلة الاسترشادية.
3. مراجعة عمل الاجهزة الامنية في تلك المنافذ من خلال تقاطع المعلومات بشأن عمليات التهريب وممارسة الفساد والتجاوز على اموال الدولة وابعاد الانشطة العشائرية والمليشياوية وانهاء ضغوطاتها على العاملين.
4. العمل على حل الاشكالات الادارية وتقديم الحوافز للعاملين في المنافذ وبناء دور سكنية حكومية لهم توخيا للاستقرار العائلي وفي الوقت ذاته تطوير الخدمات الفنية وبالأخص ادخال اجهزة الفحص السونار لفحص المواد الداخلة والخارجة وضمان استمرارية عملها من خلال متابعة الفحص والصيانة عبر تدريب العاملين او الاستعانة بشركات خدمة اجنبية معروفة بنجاحاتها.

ابراهيم المشهداني


الأمم المتحدة تحذر من انهيار وشيك للاقتصاد الفلسطيني
القدس - وكالات
حذّر تقرير لمؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "أونكتاد"، أخيراً، من انهيار وشيك للاقتصاد الفلسطيني. وذكر التقرير الذي عُرضت نتائجه في رام الله، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "إحكام قبضة الاحتلال الإسرائيلي، وتدهور الحالة الأمنية، وخنق اقتصاد غزة، وتراجع المنح والمساعدات الخارجية بنسبة 6 في المائة بين 2017 و2018، وتوقف أموال المقاصة التي رفض الفلسطينيون تسلمها رداً على اقتطاع إسرائيل جزءاً منها، كانت أسباباً وراء الانهيار الوشيك المتوقع للاقتصاد المحلي"، معتبرا أن "التوقعات الاقتصادية لفلسطين على المدى القصير، تبدو أكثر قتامة، ولا توجد مؤشرات بتغير فيها خلال المستقبل القريب".
ورصد التقرير كيف أن الاقتصاد الفلسطيني "شهد في عام 2018 ومطلع عام 2019 حالة من الركود، وزاد تراجع نصيب الفرد من الدخل بنسبة 1.7 في المائة، وارتفع مستوى البطالة، واستشرى الفقر بنسبة 53 في المائة، وارتفعت حصيلة الأضرار البيئية في الأرض الفلسطينية (غزة والضفة الغربية، بما فيها القدس الشرقية)".
وعزت المنظمة الدولية الأسباب الكامنة وراء الانهيار الوشيك للاقتصاد الفلسطيني، إلى "زيادة وإحكام قبضة الاحتلال، وخنق الاقتصاد المحلي في غزة، وانخفاض الدعم المقدم من المانحين بنسبة 6 في المائة بين عامي 2017 و2018، وتدهور الحالة الأمنية، وانعدام الثقة بسبب الآفاق السياسية القاتمة"، مبينة أن "الاحتلال يعزل الشعب الفلسطيني عن الأسواق العالمية، ويجبره بالتالي على الاعتماد والتبعية الاقتصادية بشكل كبير على إسرائيل، التي تستأثر على ما نسبته 80 في المائة من صادرات الشعب الفلسطيني، وتستحوذ على 58 في المائة من وارداته، فضلا عن حرمانه الفلسطينيين من استغلال موارهم النفطية والغازية في قطاع غزة والضفة الغربية، ما ادى الى خسائر متراكمة بمليارات الدولارات".

 

السودان يطلق مبادرة "الوديعة الدولارية" لدعم الاقتصاد الوطني شعبيا
الخرطوم - وكالات
أعلنت وزارة المالية السودانية، أمس الأحد، موافقة وزير المالية والتخطيط الاقتصادي الدكتور إبراهيم البدوي، على تبني مبادرة "الوديعة لصالح الوطن" لدعم الاقتصاد الوطني شعبيا ولمواجهة التحديات التي تهدد الوضع السوداني بعد تعقيدات كبيرة شهدتها البلاد خلال الاشهر الماضية، وحطام اقتصادي هائل خلفه نظام البشير المخلوع.

فائدة المبادرة

وأشاد البدوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، بـ"مبادرة الشعب السوداني لدعم الاقتصاد الوطني، والحاجة الماسة لتضافر جهود جميع السودانيين بمختلف مكوناتهم وفي شتى المجالات من أجل النهوض به وجعله في مصاف الأمم المتقدمة".
ووفقا لتلك المبادرة، يقوم المشاركون فيها بإيداع وديعة دولارية، لفترة في بنك السودان المركزي، على أن يتم استرداد قيمتها بعد انتهاء فترة الوديعة، بلا فوائد، في محاولة لتوفير سيولة من الدولار.
وأوضح الوزير، أن "الترتيبات تجري لفتح حساب للوديعة الدولارية باسم وزارة المالية، في بنك السودان، على أن تسترد الوديعة بعد 3 سنوات"، لافتا إلى أنه "سيتم الإعلان عن رقم الحساب في جميع وسائل الإعلام"، منوها إلى أن "السودان تلقى وعودا استثمارية ضخمة، من جهات دولية كثيرة، ستصب في صالح الوطن".
توقعات ايجابية

وفي غضون ذلك، توقع صندوق النقد العربي تحسن أوضاع النمو الاقتصادي في السودان العام المقبل، نتيجة للانتقال السلس للسلطة وفرص الدعم المتوقع من المجتمع الدولي وتبني الحكومة برنامجا للإصلاح الاقتصادي. وذكر تقرير "آفاق الاقتصاد العربي" الذي أصدره الصندوق الشهر الحالي، واطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "اتجاهات النمو الاقتصادي في السودان بلغت في العام الحالي 1.3 في المائة، مقارنة بنسبة 2.8 في المائة لعام 2018"، متوقعا "ارتفاعه خلال عام 2020 إلى 2.7 في المائة".
وأشار التقرير إلى "انعكاس التطورات السياسية التي تشهدها البلاد على الأوضاع الاقتصادية خلال العام الحالي، وإلى ارتفاع مستويات العجز في موازنة 2018، وعجز ميزان المدفوعات وأزمات السيولة المحلية، ما أدى إلى ضعف النشاط الاقتصادي وارتفاع معدل التضخم وانخفاض قيمة العملة المحلية".
وأوضح الصندوق أن "تلك العوامل أدت إلى ضعف مستويات الاستهلاك والاستثمار وازدياد التوقعات بانكماش الناتج المحلي"، مشيرا إلى أن "استمرار تصدير نفط جنوب السودان وتدفق رسوم عبور النفط إلى الموازنة العامة للسودان، خفف من تأثير الانكماش وعزز من احتياطي النقد الأجنبي، إضافة إلى أن استمرار صادرات الذهب عبر القنوات الرسمية، أثر بشكل إيجابي على ميزان المدفوعات".
خدمة أفريقية

وفي المقابل، أشادت وزارة الصناعة والتجارة السودانية، بالدور المتعاظم، الذي تضطلع به السوق الأفريقية المشتركة لدول شرق وجنوب أفريقيا "كوميسا"، في خدمة دول المنطقة الأعضاء خصوصا السودان، في مجال بناء القدرات والدعم المؤسسي.
ونوه عبد الرحمن عجب، وكيل الوزارة خلال لقائه وفد بعثة الكوميسا، الذي يزور السودان، إلى أن "المشروع الذي تنفذه كوميسا في السودان، لبناء القدرات الإنتاجية والمؤسسية، بمبلغ 2.2 مليون يورو لخدمة برامج الاقتصاد والتبادل التجاري والصناعي بين السودان والدول الأعضاء، على المستويين الإقليمي والدولي".
من جهتها، تفقدت بعثة الكوميسا، عددا من الجهات ذات الصلة بالمشروع، في وزارات المالية والزراعة والثروة الحيوانية، فضلا عن اتحاد أصحاب العمل والغرفة التجارية. وأكدت رئيسة البعثة، هوب سيمبيكو، أن "المشروع سيتم تدشينه نهاية أيلول الحالي"، مشيرة إلى أن "الأمين العام للكوميسا شيلسي كابويبوي، ستزور الخرطوم نهاية تشرين الاول المقبل".
وأوضحت أنه "سيتم تنظيم ورشات عمل للتعريف بأنشطة المشروع والتعرف على التطورات الإيجابية، التي حدثت بالسودان وتقديم الدعم اللازم من المنظمة"، لافتة إلى أن "الزيارة هدفت إلى دعم السودان في مجالات الطاقة المتجددة والطاقات الشمسية بإشراك القطاع الخاص السوداني".

 

ص5
العيون

للشاعر الإيطالي نيتشينزو روماجيو
ترجمة: عبد الوهاب الدايني

عيون سمائيات
خضراوات... معتمات
أو سوداوات
كلهن نجمات سقطن
من السماء
شبابيك مشرعة من
مرايا الحياة
حزينات... جريحات
مسرورات، مفزوعات
الدموع فقط هن المتشابهات
يمررن كأنهار فوق طريقنا
يمطرن القلب
من بيض... حمر وسود لكن الفرح يكون قليلاً
انما كثيرا يكون الالم
****************
الغموض في الأدب الحديث بين الافتعال والأصالة
د . جودت هوشيار
ينشأ الغموض في الأدب، عندما يخفق الكاتب في صياغة عمله الادبي على نحو يسمح للجمهور المتلقي باستيعابه وتذوقه. وبذلك يفقد العمل الأدبي معناه، ومبررات وجوده، ويصبح عاجزا عن التأثير في القارئ، أو النهوض بأي وظيفة من وظائف الفن . وربما ليست ثمة صدمة أكبر بالنسبة الى الكاتب، من هذه النتيجة البائسة لجهوده، خاصة إذا كان يعي جيدا دور الأدب في حياة الناس وعوالمهم الروحية.
قد يكون الغموض في العمل الأدبي ناجماً عن الكسل والإهمال عندما لا يجهد الكاتب نفسه بالتفكير من اجل التعبير عن أفكاره بجلاء، أو أن أفكاره مشوشة وغير واضحة، ولا يستطيع التعبير عنها بدقة، فتأتي كتاباته غامضة، أو أن أداة الكاتب ضعيفة الى الحد الذي لا يفي بمتطلبات التعبير عن افكاره ومشاعره من دون لبس او ابهام.
ثمة كتاب رائع للكاتب الانجليزي " سومرست موم " تحت عنوان " حصيلة حياتي " ويقول موم في هذا الكتاب: " لم أكن أطيق كتّاباً يطلبون من القارئ أن يدرك بنفسه ما يرمون هم إليه. هناك نوعان من الغموض تجدهما عند الكتّاب، أحدهما يعود إلى الإهمال، والآخر مقصود، فهناك من يكتنف الغموض كتاباته، لأنه لم يتعلم كيف يكتب بوضوح، وسبب آخر للغموض هو أن الكاتب غير متوثق من معانيه، فشعوره بما يريد الكتابة عنه ضعيف، ولا يستطيع أن يكوّن في ذهنه تعبيراً دقيقاً عنه، إما لضعف تفكيره أو لكسله، وهذا يرجع إلى أن الكاتب لا يفكر قبل الكتابة وفي هذا خطر ".
ولا شك أن أسوأ أنواع الغموض هو الغموض المصطنع الذي يلجأ اليه من يحاول عن طريقه تغطية فشله الفني الناجم عن عدم تكامل أدواته التعبيرية، وافتقاره الى ملكة الخيال، والأهم من ذلك كله، ان مثل هذا الكاتب يفتعل تجربة عقيمة وهزيلة، ويتعمد التعمية عن طريق استخدام الصياغات اللغوية الملتوية، وغير المفهومة، والاستغراق في التهويمات والشكليات اللغوية الفضفاضة، دون ان يكون لديه اية تجربة حقيقية، نمت وتطورت نتيجة التفاعل الحي بين ذات الكاتب وواقعه الاجتماعي .
وقد بلجأ الفنان الى افتعال الغموض في بداية حياته الفنية من اجل مجاراة الاتجاهات الحداثية والشكلية الرائجة . ويحدث هذا للفنان في العادة قبل ان يكتسب صوته الخاص ورؤيته الفنية والفكرية المتميزة .
غير ان الكاتب الموهوب حقاً والصادق مع نفسه وجمهوره سرعان ما يتجاوز هذه المرحلة إذا كان لديه ما يقوله للناس. غير أن هذا الانتقال لا يحدث على نحو عفوي، بل عبر عمل دؤوب ومتواصل ليحقق ما يصبو اليه من الوضوح والشفافية .
يقول الشاعر الروسي الكبير الكسندر تفاردوفسكي (1910-1971) في سيرته الذاتية : " في عام 1934 قدمت مجموعة من قصائدي الى أحد مدرسي الأدب طالبا منه ابداء رأيه فيها . قال المدرس :
" لا يجوز كتابة الشعر الآن على هذا النحو. قصائدك في غاية الوضوح ومفهومة تماما . ينبغي ان نكتب الشعر بشكل لا يستطيع أحد أن يفهمه، مهما حاول ذلك وبذل من جهد. هذا هو احد متطلبات الشعر المعاصر. ثم أراني عدة مجلات أدبية كانت تحوي نماذج للقصائد التي كانت تنشر في ذلك الحين. ولقد حاولت بعدئذ أن تكون قصائدي عصية على الفهم، ففشلت في تحقيق ذلك لمدة طويلة. واحسست حينئذ – وربما لأول مرة في حياتي – بالشك المرير في قابليتي الشعرية، واذكر انني كتبت بعد محاولات طويلة قصيدة غامضة، لا استطيع ان اتذكر الآن موضوعها او أي سطر من سطورها . "
واذا كان تفاردوفسكي قد استطاع بفضل موهبته وذائقته الجمالية الرفيعة ان يتخلص من شرك الغموض المفتعل، فكم يا ترى من دعاة الغموض عندنا لهم الجرأة الكافية ليصرحوا بأن لعبة الغموض التي مارسوها خلال السنوات التي وقع فيها الفن والادب في بلادنا فريسة للاتجاهات الشكلية، لم تكن سوى عملية تجريب ساذجة ومفتعلة، ولهذا لم تصمد امام التيار الواقعي الذي اخذ يشق طريقه وسط ركام هائل من النتاجات الشكلية، التي كانت تقليدا للصرعات الأدبية التي تظهر وتختفي في المشهد الثقافي الغربي .
ان المتلقي الذي يتمتع بإحساس جمالي، وذائقة فنية لم يتعرضا الى التشويه، لا بد أن يرفض هذا النوع من الغموض، لأنه يحول عملية الخلق الفني الى لعبة فارغة، ولأنه ضد طبيعة وقوانين الأدب، والأهم من ذلك أنه يلغي وظيفة الأدب الأساسية .
فالأدب، ليس ترفاً فكريا لنخبة من المتحذلقين، ولا لعبة شكلية كما يزعم البعض. لأن للأدب وظائف بالغة الأهمية في حياة الناس، والمجتمعات المعاصرة، لا يمكن أن ينهض بها أي شكل آخر من أشكال المعرفة الإنسانية.
الأدب سجل عظيم للحياة البشرية، وهو عالم البحث والمعرفة من خلال الكلمات والصور الفنية ويعتمد على الإيماء والرمز، وعلى التلويح دون التصريح .
الأدب في الوقت الذي يلبي حاجة الانسان الى اللذة الجمالية فانه يتيح له المجال ليزداد معرفة بنفسه وعالمه الروحي وعوالم الآخرين. وهو ليس شكلاً من أشكال المعرفة الإنسانية فحسب وباعثا على المتعة الفنية فقط، ولكنه في الوقت ذاته وسيلة لتجديد الحياة وتغييرها، أي أن له وظائف جمالية واجتماعية.

الغموض بين المبدع والمتلقي

في ضوء هذا التصور يفضل دائماَ،ان يكون الأثر الأدبي واضحا بقدر الامكان . ولكن هل الغموض يكمن دائما في الأثر الأدبي ذاته ؟ الا يمكن ان يكون ثمة غموض موهوم لا يتسم به الاثر الأدبي، ولكنه ينشأ لظروف وعوامل موضوعية او نتيجة لتفسيرات خاطئة للأعمال الأدبية ؟

كيف؟

اذا تحدثنا بلغة علم السيبرنيتيك، واستخدمنا بعض مفاهيمها لتوضيح فكرتنا، فإن بوسعنا ان نقول ان العلاقة بين الفنان والواقع تتكون من عدة حلقات متصلة وهي :
الواقع الاجتماعي – الكاتب – الأثر الأدبي – الجمهور المتلقي .
وينشأ الغموض، أو اللا تواصل على وجه الدقة، اذا انفرط عقد هذه الحلقة أو تلك لأي سبب كان، وفي أي مرحلة من مراحل الخلق الفني وتقديمه للمتلقي . وهذا يعني أن اللا تواصل قد يحدث بفعل عوامل ذاتية، أشرنا الى بعضها فيما تقدم أو بفعل عوامل موضوعية وثيقة الصلة بطبيعة ومضمون الأثر الأدبي، وبالشكل الجديد الذي يصوغ به الكاتب أو الشاعر تجربته. فالمحتوى الجديد يتطلب صياغة جديدة وشكلا جديدا، مما يستدعي بذل جهد اضافي من قبل المتلقي لاستيعابه وتذوقه.
ويمكن القول اذن ان هذا النوع من الغموض النسبي له علاقة بالمستوى الثقافي والجمالي السائد، وهو لا يكمن في الاثر الادبي، بل في ذهن المتلقي.
ان الفنان وهو يحاول إدراك الحقيقة الموضوعية، والكشف عن الملامح الأساسية في الواقع، والتعبير عنها، لا بد أن يقوده احساسه الفني – ان كان كاتبا اصيلا وصادقا الى اكتشاف العلاقات الصحيحة بين الاشياء. وهو يسبق فهم المتلقي بمسافات زمنية بفضل تمتعه بشيء من نبوءة الرائد واستشرافاته المستقبلية.

الغموض في الأدب الجديد

ان تأريخ الثقافة العالمية حافلة بأمثلة توضح بجلاء، كيف أن الأدب الجديد حقاً في مضمونه وشكله والمعبر أصدق تعبيرعن هموم زمانه، قد عانى هو الآخر من هذه المشكلة المحورية من مشاكل الأدب، مشكلة العلاقة بين المبدع والمتلقي . وسنكتفي هنا بمثال واحد فقط:
كان الشاعر فلاديمير ماياكوفسكي في العشرين من عمره، عندما القى قصيدته الطويلة الشهيرة " غيمة في بنطلون " لأول مرة في خريف عام 1913 في مقهى " الكلب الضّال " في بتروغراد، اثارت القصيدة هيجانا لم يسبق له مثيل . كانت اصوات الشجب والاستنكار تتعالى في ارجاء المقهى، فطلب الكاتب الروائي ميخائيل فولكوفسكي - وكان شيخاً مهيباً بلحيته البيضاء الكثة - الكلام للتعقيب وقال : " انا عندكم هنا لأول مرة، ولم التق بكم سابقا . لقد القى الشاعر الشاب قصيدة غير تقليدية. ولولا بعض الكلمات الخادشة في نهايتها لكانت قصيدة رائعة. هذا شعر جديد وأصيل، وغير مألوف، لذا فأنه أثار غضبكم. ولكن مهلا، أنه شاعر موهوب وستتعودون على مثل هذا الشعر، وكل جديد يثير لغطا في البداية لينتهي الى الاعتراف بموهبة شعرية أصيلة."
حقاً ان الغموض لم يكن كامناً في قصيدة ماياكوفسكي، بل في اذهان فئة من المثقفين الذين افسدت الثقافة الرجعية اذواقهم الجمالية والمتمسكين بالقيم البالية. ولم يكن الأدب والفن لدى هؤلاء السادة ضرورة عميقة وملحة، بل وسيلة لهو وتسلية، ومصدراً للكسب المادي والشهرة.
ونحن نجد اليوم ان قصائد ماياكوفسكي مفهومة لدى عشرات الملايين من القراء في جميع انحاء العالم.
يخلط كثير من الباحثين ونقاد الأدب في بلادنا بين الغموض المتعمد أو التعمية والابهام من جهة وبين الإيحاء والتلميح من جهة ثانية.
ثمة اعمال ابداعية تتسم بقدر من التعقيد -مثل بعض أعمال جيمس جويس، وشعر بوريس باسترناك، وهي ليست مثيرة لاهتمام القارئ الباحث عن القراءة المسلية . بل تجذب اهتمام القارئ المثقف، الذي يمتلك ذائقة جمالية رفيعة، ويقرأ ما بين السطور.

نظرية الجبل الجليدي

احتل ارنست همنغواي مكانته الرفيعة في الأدب الحديث بفضل اسلوبه الواضح والبسيط ظاهريا، الذي سمّاه بالجبل الجليدي، فهو يقول الكثير باستعمال القليل الموجز من الكلمات ويكتفي بالتلميحات والتفاصيل الدّالة. نصوص تتألق معانيها العميقة ضمنياً. ويلعب القارئ هنا الدور الاساسي في فهم النص وتفسيره. ويفهمه كل مثقف حسب وعيه وثقافته وادراكه لمضامينه واحساسه بجمالياته. أي أن ثمة مستويات عديدة للفهم والاستيعاب.
وكان همنغواي يقول:" القصة الجيدة، هي تلك التي يحذف منها اقصى ما يمكن حذفه. واذا كان الكاتب يكتب بنصاعة، فإن بوسع القارئ فهم ما هو مخفي بسهولة.
ولقد جسّد همنغواي نظرية "الجبل الجليدي" على نحو رائع في قصته القصيرة "تلال كالفيلة البيضاء". القصة على شكل حوار بين رحل أمريكي وفتاة تُدعى جيغ، ويحاول فيه الرجل اقناع الفتاة بإجراء عملية ما دون ان يفصح عن نوع العملية، ربما كانت اجهاضاً.
لا توجد في القصة أية اشارة الى ان الفتاة حامل، ولكن القارئ يفهم أن الأمريكي لا يريد ان تنجب الفتاة طفلا، ويؤدي ذلك الى تهاوي علاقتهما، ويشعران ان افتراقهما أصبح امراً حتمياً.
استطاع همنغواي في بضع صفحات وباستخدام الحوار فقط، ان يصف التأريخ الكامل للعلاقة بين الرجل الأمريكي والفتاة. ولكن القارئ يقرأ ما هو مضمر في هذه القصة الرائعة بكل سهولة.
وصفوة القول إن الغموض من ملامح القصور الفني أو العجز الابداعي، إذا لم يؤدِّ غرضًا فنيًّا صرفًا، في حين ان الغموض الذي يستدعيه الفن هو ميزة ايجابية.
************
من أوسلو...
أُقيم على حافة الهاوية

شخصية مبدعة حين نلتقيها تترك الأثر الطيب داخل النفس نتمنى لقاءها في كل يوم ، جراء الهدوء والطيبة وما تحمله من حب للجميع ، شخصية نادرة في الزمن الصعب ، وحين إلتقيته لأول مرة بداية العقد التسعيني في مرسمه داخل مدينة البصرة لم يبخل على ضيوفه بكل شيء فهو وريث الطيبة والخلق الرفيع والمحبة واللون الذي يجيد تركيبه داخل لوحاته بدقة متناهية ، وأذكر لوحته التي يقطع مساحتها حبل اسود من الأعلى الى الأسفل بلونها الأحمر الغامق والتي كانت درسا في الحياة يصعب تفسيره لكل من زار بيتنا بكرخ بغداد وجلس في صالته التي تطرزها لوحته البارعة بجمال فكرتها وألوانها ، انه الفنان التشكيلي والشاعر كامل حسين المولود في مدينة البصرة عام 1952 والذي رحل عنا في شهر نيسان من عام 2017 عندما كان قد أكمل التحضيرات لإقامة معرضه الفني داخل العاصمة بغداد وكان قبل ذلك قد أصدر مجموعته الشعرية الأولى والتي جاءت بعنوان (أقيم على حافة الهاوية وأنجو من الجمال بأعجوبة ) . وجاءت قصائد المجموعة متناغمة ومرتبطة إرتباطا وثيقا بالفن التشكيلي الذي ينتمي إليه حسين فالثيمة واحدة داخل اللوحة او القصيدة لكن اللون يزيد طعما خاصا للوحة التي تتفوق على القصيدة احياناً. كان رحيل كامل حسين قد شكل صدمة كبيرة لمحبيه واصدقائه ومأساة كبيرة لحقت بعائلته التي مازالت لا تريد ان تصدق برحيله. تخرج حسين من اكاديمية الفنون الجميلة وحصل على شهادة البكالوريوس في بغداد عام 1977 ومن ثم عمل استاذا لمادة الرسم في معهد الفنون الجميلة وشارك في العديد من المعارض الفنية داخل وخارج العراق منذ عام 1975 وحتى رحيله المؤلم. كامل حسين الزاهد والمبدع المثقل بالجمال وروحه المعطرة بالحب والإخلاص والطيبة والكرم والإبداع حين ألتقيته داخل العاصمة عمّان وانا اتهيأ للسفر الى المنفى جاءني على جه السرعة حاملا تخطيطات بقلم الرصاص لوجوه من زمن آخر وأرض أخرى وكأنه فسر رحلتي التي ستكون على ارض اخرى واناس يختلفون عنا، ومازلت احتفظ بها منذ أكثر من عشرين عاما. كامل حسين صاحب افكار غاية في الروعة داخل لوحاته التي يستخرج افكارها وألوانها من خلال شاشة التلفزيون كما يقول فتلك الشاشة يشاهدها العالم برمته. وظل كامل منذ السبعينيات والثمانينات يعمل على موضوعة الحرب والموت والسجون وعذابات ابناء العراق في تلك العقود التي اقل ما يقال عنها كانت مخيفة وشكلت هاجس الخوف للإنسان العراقي. لم يكتفِ كامل بالتعبير عن هذه المآسي بل كان في كل فترة يطور مرسمه ويأتي بافكار جديدة وأبدع برسمه للمثلثات على طريقة التكعيبية التي رسم فيها بيكاسو والتي شكلت لديه تجربة جديدة في مسيرته الفنية. وكامل حسين يشبه اللوحة بالمرأة الجميلة التي يجب ان تأتيها وأنت بكامل الاناقة. وفي زياراتي المتباعدة الى بغداد بعد سقوط نظام القمع البعثي إلتقيت بكامل حسين الذي دعاني الى مرسمه في شارع السعدون والتقيته مرات في شارع المتنبي وحين حدثته عن كتابي الحامية الرومانية وطلبت منه لوحة لتطرز غلاف الكتاب ،بعث لي لوحات معرضه الأخير وقال أختر اللوحة التي تناسب كتابك ورشح لي اللوحات الاكثر تناسبا مع الكتاب وعندما طبع الكتاب ولوحته تطرز وجه الغلاف الاول أعجب بالمصمم الذي عرف كيف يماشي إنعكاسات لون الغلاف على ألوان اللوحة ، وكانت واحدة من أجمل اللوحات المعبرة عن الوجوه .كامل استاذ الرسم في معهد الفنون الجميلة والفنان الكبير بكل المقاييس والشاعر الذي استطاع ان يعبّر عما يجول في داخله من قصائد صادقة وجميلة الإحساس عبر مجموعته الشعرية "أقيم على حافة الهاوية" التي اعدها مثل الجسر الذي يربط ما بين التشكيل والشعر وأراد ان يستنطق لوحاته عبر تلك القصائد التي تطفو بها العاطفة واللهفة والحب والأماني والأحلام المؤجلة على طول البعد وثيمة الموت والبطولة التي جسدها بقصائد عن جيفارا الثائر واشياء اخرى كلها يجمعها هاجس الحب الذي يعلو فوق الجميع فالفنان والشاعر كامل حسين قدم لنا الجمال والإبداع بطريقتين في الفن التشكيلي عبر لوحاته الباهرة بجمالها وفي الشعر الذي يكتبه ليوصل لنا افكاره بوسيلة يفهمها الجميع . يقول في واحدة من قصائد ديوانه:
كم تمنيت أن اكون وديعة في يد طفل بريء
او بطلا كارتونيا مثل توم وجيري
اسلحتي لا تقتل ورماحي ياسمين
ونبالي جمع من البياض المطلق
راياتي نوارس تغفو على وجه دجلة
جنودي صغار النمل مسالمون
يقيمون الولائم
لضيوف من السماء
وأحيانا من الأرض
كم تمنيت أن أكون وأكون
وأن لا أكون ..

هادي الحسيني
***********
في الصفحات الثقافية المقبلة

- مئوية ايريس مردوخ- ترجمة احمد فاضل.
- ادب افونسو كروش- تشريح الفن/ اسلام عادل.
- القصيدة/ جبار الكواز.
- قصتان من بلاد سومر/ عبد الرزاق دحنون.
- العيش بين بين يعني.. ترجمة د. احمد خالص الشعلان.
- ثلاث قصائد للشاعر التركي موسى موريس فرحي/ ترجمة سهيل نجم.
- النهار الأخير في هذا الخريف/ هيثم الطيب.
- ماذا أقول؟ جاسم الياس.
- الآفرو آسيوي/ حميد حسن جعفر.
- التوازن بين حاجات الفرد وحاجات المجتمع/ صادق الطريحي.
- غزالة الطيب/ جبار النجدي.
- حرب تلد أخرى/ غني العمار.
************
لماذا؟

اذا كانت وزارة الثقافة والسياحة والآثار جادة في تجسيد اسمها الواسع والشامل في هذه الميادين الثلاث: (الثقافة، السياحة، الآثار).
لماذا لا يعاد تأهيل بحيرة الحبانية بوصفها مرفقاً سياحياً مهماً في العراق؟
*********

 

 

 

 

 

رسالة من قابيل

 

د. وليد الصراف

كنا الصديقين هل قلتُ الصديقانِ؟ بلى فنحن الصديقان اللدودانِ
كنت ابتسمت لها لكنها ابتسمت له فأسرع دمعي نحو أجفاني
وكان قرّب قربانا تقبّله منه وردّ عليّ الله قرباني
وكاد لي عند أمّي مرّة وأبي فصدّقاه ولم يصدقْ ولاماني
وأوّلاً كنتُ لكنْ كان يسبقني زوراً ويجعل مني الاوّل الثاني
وظل يهمس حدّ القتل في أذني : من قد تعشّقتَ يا قابيل تهواني
ألقمتُه وهو ساهٍ صخرة وقعت على الجبين فسال الأحمرُ القاني
وأطفأ الدم نار الحقد في كبدي مؤجّجاً أبد الآباد نيراني
قابيلُ اين أخوك َ؟ الليل يسألني ويغمد النصل في بوحي وكتماني
فأستجير بإيماني وقد وقفت جند من الشك صفّاً دون إيماني
ألم يمت؟ من أعاد اليوم صورته؟ ام خالد هو؟ يا للخالد الفاني
ابي وامي اذا غطّت صنيعهما وريقة التوت من دوح ببستان
فكل ما تنبت الأشجار من ورق في الدهر ليس يغطي عار عدواني
من صخرتي فجّرت في الليل صرخته نبعا من الدم يكوي رمل وجداني
ها تلك صرخته الخرساء تودعني ظلام زنزانة من غير جدران
أين المفرّ وسجني سوره جسدي وكيف أهرب والأضلاع قضباني
ولا نوافذ لا سجّان أخدعه يدي التي قتلت هابيل سجّاني
ولّى ليسجنني هابيل في جسدي ياأيها الليل من منّا هو الجاني؟
يا شاتميّ اذا كنتم ملائكة حقا فما خطب فرعون وهامان؟
وهل تسلل هولاكو ومن معه من وجر سرحان أم من جحر ثعبان؟
هل الخناجر والنبل التي اختضبت والسيف والرمح ألعابٌ لصبيان؟
هل صخرتي بلغت صاروخكم وشأى أدنى طغاتكمو في الارض طغياني
البعض يذبح محتجا بأديان والبعض يذبح محتجا بأوطان
كانت جرت قطرات من دماء أخي وها هو الدم بحر دون شطآن
طفل بريء اذا قارنتموه بما توحي شياطينكم في الليل شيطاني
دفنت هابيل والتأنيب يقتلني وبات قتلاكمو من غير دفّان
درس الغرابين لم يفقهه سادتكم فلم يواروا ضحاياهم بأكفان
علت لهم طائرات في السماء فما سمت الى ما اليه انحط غرباني
رسالة من ضريحي الآن أرسلها حيث استحال ترابا فيه جثماني
وحيث حالت مسافات وأزمنة وما تعاقب من هدم وعمران
ومن حروب وهجرات واوبئة وعاصفات واطلال وطوفان
وحيث كل علوم الارض عاجزة ان تستدل على قبري بعنوان
تذكّروا أن صدري رغم ما زعموا
قد كان
يخفق
فيه
قلب انسان
**********


ص6

"دولة واحدة ونظامان"
هونغ كونغ.. والأحداث الاخيرة
د. ايوب عبد الوهاب

عن هونغ كونغ
جغرافيا
تتربع هونغ كونغ على الساحل الجنوبيّ للصين، شرق القارة الآسيويّة. تتكوّن المنطقة من جزيرة هونغ كونغ، وشبه جزيرة كولون، والأراضي الجديدة، يحدها بحر الصين من الجهات الشرقيّة، والجنوبيّة، والغربيّة، على بعد 60 كيلو مترا من الجهة الشرقيّة لماكاو، ودلتا نهر اللؤلؤ وتمتلك حدوداً مع مدينة قوانغدونغ شنتشن باتجاه الشمال عبر نهر شنتشن، ولها حدود مشتركة من الجهة الشماليّة مع مقاطعة كانتون من خلال البر الرئيس للصين (يشير البر الرئيس أو البر الرئيس للصين إلى جمهورية الصين الشعبية باستثناء هونغ كونغ وماكاو و تايوان) . ولها حوالي 262 جزيرة ، وتعتبر جزيرة لانتاو هي أكبر جزرها. في نهاية عام 2018 ، كان إجمالي عدد سكانها حوالي 7.482 مليون. من بينهم 93.6 في المائة من الصينيين ، والباقي من اعراق مختلفة. إنها واحدة من أكثر المناطق اكتظاظًا بالسكان في العالم ولديها أعلى متوسط عمر متوقع. يعود تسمية البلاد بهذا الاسم لنطوق كانتونيّة أو هاكيّة وتعني الميناء المعطر، والعطر يعني الطعم الحلو الذي يتدفق من مصبات الأنهار من مياه نهر اللؤلؤ، وتلقب بلؤلؤة الشرق، ويعرف اسمها الكامل منذ عام 1997 منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة لجمهورية الصين الشعبية.
تاريخيا

تعد هونغ كونغ أرضًا صينية منذ العصور القديمة، استعمرت من قبل بريطانية بين عامي 1842 و1997. لذا يشير مصطلح "هونغ كونغ البريطانية" إلى فترة الاستعمار البريطاني لهونغ كونغ ( باستثناء حوالي أربع سنوات تحت سيطرة اليابان) ، وكان يحكمها لأول مرة السير هنري بوتينغر عام 1840 خلال حرب الأفيون الأولى ، وعاقب الإنجليز الصينيين لعدم تعاملهم معهم. وقد انتهى استعمار هونغ كونغ في عام 1997.

المعاهدات الثلاثة

بموجب المعاهدات الثلاثة، احتلت المملكة المتحدة مساحة إجمالية، قدرها 1.092 كيلومترا مربعا، بما في ذلك جزيرة هونغ كونغ ، كولون والأراضي الجديدة التي أصبحت الآن أراضي هونغ كونغ بأكملها.
- وفقا للمعاهدات الثلاثة غير المتكافئة ، تم التنازل عن جزيرة هونغ كونغ في "معاهدة نانجينغ" في 29 آب 1842 ، ثم تم التنازل عن شبه جزيرة كولون بموجب "معاهدة بكين" في 4 تشرين الاول 1860 ، وتم تأجير الأراضي الجديدة وفق "معاهدة هونغ كونغ" او اتفاقية بكين الثانية في 9 حزيران 1898
- اجّرت بريطانية هونغ كونغ لمدة 99 عامًا (حتى 30 حزيران 1997) .
خلال الحرب العالمية الثانية، غزا الجيش الياباني هونغ كونغ، ولم تستطع القوات البريطانية المتمركزة فيها، المقاومة، وفي ذلك الوقت أعلن حاكم هونغ كونغ، يان موكي مضطرا استسلامه، فاحتلت اليابان هونغ كونغ وبدأت "الحكم الياباني" لمدة ثلاث سنوات وثمانية أشهر.
بعد هزيمة اليابان، وعودة هونغ كونغ الى البريطانيين (بعد الحرب العالمية الثانية) تطور اقتصادها ومجتمعها بسرعة. ليست هي فقط، فهي واحدة بين "التنانين الصغار الأربعة في آسيا": سنغافورة وكوريا الجنوبية، تايوان بالإضافة الى هونغ كونغ " ولكنها أيضا واحدة من أغنى مستويات المعيشة والأكثر تطورا اقتصاديا في العالم. في الأول من تموز عام 1997، استعادت الحكومة الصينية السيادة على هونغ كونغ وأنشأت منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

استعادة الحكومة الصينية السيادة على هونغ كونغ

- نتيجة لقرار الجمعية العامة للأمم المتحدة رقم 2758 لعام 1971 ، حصلت جمهورية الصين الشعبية على مقعد في الأمم المتحدة ، وبدأت في اتخاذ التدابير لإنهاء استعمار هونغ كونغ وماكاو بطريقة دبلوماسية. في آذار 1972 ، أرسل الممثل الصيني لدى الأمم المتحدة خطابًا إلى لجنة الأمم المتحدة لإنهاء الاستعمار وفقًا لموقف حكومته.
- في 8 تشرين الثاني من العام نفسه ، أقرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا بإخراج هونغ كونغ وماكاو من القائمة الاستعمارية الرسمية.
في أوائل الثمانينيات ، من أجل تحقيق إعادة التوحيد السلمي للبلاد ، اقترح دنغ شياو بينغ المفهوم العلمي "دولة واحدة ونظامان" واستخدمه لأول مرة في حل مشكلة هونغ كونغ.
في 24 أيلول 1982، التقى دنغ شياو بينغ مع رئيسة الوزراء البريطانية مارغريت تاتشر لتوضيح موقف الحكومة الصينية الأساسي من قضية هونغ كونغ ، وأشار إلى أن قضية السيادة ليست مسألة يمكن مناقشتها ، وفي عام 1997 ، ستنسحب بريطانية من هونغ كونغ.
في 4 كانون الاول 1982، اعتمدت الدورة الخامسة للمجلس الوطني الخامس لنواب الشعب ، وأصدرت المادة 31 من دستور جمهورية الصين الشعبية: يجوز للدولة إنشاء منطقة إدارية خاصة عند الضرورة. يحدد النظام الشعبي المطبق في المنطقة الإدارية الخاصة قانونًا وفقًا للظروف المحددة. وهذا يجسد مفهوم "دولة واحدة ونظامان" ويوفر أساسًا دستوريًا مباشرًا للحكومة الصينية لإقامة منطقة إدارية خاصة تنفذ أنظمة وسياسات مختلفة، تختلف عن البر الرئيسي في تحقيق إعادة التوحيد السلمي الإقليمي.
في بداية عام 1983، صاغت الحكومة الصينية 12 مبدأ وسياسة أساسية لحل قضية هونغ كونغ. تشمل "المواد الاثني عشر" ما يلي:
1-قررت الحكومة الصينية استئناف ممارسة السيادة على منطقة هونغ كونغ في 1 تموز 1997.
2-بعد استعادة ممارسة السيادة، وفقًا لأحكام المادة 31 من الدستور، يتم إنشاء منطقة إدارية خاصة في هونغ كونغ ، تخضع مباشرة لحكومة الشعب المركزية ، وتتمتع بدرجة عالية من الاستقلال الذاتي. 3- تتمتع المنطقة الإدارية الخاصة بالسلطة التشريعية وتتمتع بسلطة قضائية مستقلة وسلطة قضائية
نهائية. القوانين والمراسيم واللوائح الحالية لم تتغير بشكل أساسي.
4- تتكون الحكومة من السكان المحليين. يتم انتخاب المسؤولين الرئيسين محليًا من خلال الانتخابات
أو المشاورات ويتم تعيينهم من قبل الحكومة الشعبية المركزية. قد يظل المسؤولون الرسميون وضباط الشرطة في مختلف الإدارات في حكومة هونغ كونغ السابقة في مناصبهم. يجوز لوكالات المنطقة الإدارية الخاصة توظيف البريطانيين والأجانب الآخرين كمستشارين.
5- لا تزال النظم الاجتماعية والاقتصادية الحالية على حالها كما أن نمط الحياة لم يتغير. ضمان حرية
التعبير والنشر والتجمع وتكوين الجمعيات والسفر والهجرة وحرية الاتصال وحرية الدين. يحمي القانون الملكية الخاصة والملكية التجارية والميراث القانوني والاستثمار الأجنبي.
6 -لا تزال منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ميناءا حرا وإقليما جمركيا مستقلا.
7-الحفاظ على حالة المركز المالي والاستمرار في فتح الأسواق مثل العملات الأجنبية والذهب والأوراق المالية والعقود الآجلة، فالأموال حرة في الدخول والخروج، ويتم تداول دولار هونغ كونغ كالمعتاد ويتم استبداله بحرية.
8-تظل المالية مستقلة.
9-يجوز للمنطقة الإدارية الخاصة إقامة علاقة اقتصادية متبادلة المنفعة مع المملكة المتحدة. سيتم الاهتمام بالمصالح الاقتصادية للمملكة المتحدة في هونغ كونغ.
10-يجوز للمنطقة الإدارية الخاصة، باسم "هونغ كونغ، الصين"، أن تحتفظ وتطور العلاقات الاقتصادية والثقافية وتوقع اتفاقات مع البلدان والمناطق والمنظمات الدولية ذات الصلة. يجوز للحكومة إصدار وثائق سفر للدخول إلى هونغ كونغ بنفسها.
11-إن الضمان الاجتماعي للمنطقة الإدارية الخاصة هو مسؤولية حكومة المنطقة الإدارية الخاصة. 12-يحدد المجلس الشعبي الوطني المبادئ والسياسات المذكورة أعلاه بموجب القانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة لمدة 50 سنة.
من عام 1982 إلى عام 1984، تفاوضت الصين والمملكة المتحدة حول ترتيب مستقبل هونغ كونغ ، في 19 كانون الاول عام 1984 ، بعد 22 جولة من المفاوضات ، تم التوقيع على "إعلان حكومة جمهورية الصين الشعبية وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية بشأن هونغ كونغ" وقررت الموافقة عليه حتى تموز 1997. مع التزام الصين بتنفيذ " دولة واحدة ونظامان " في هونغ كونغ .
في 10 نيسان 1985، قررت الدورة الثالثة للمجلس الوطني السادس لنواب الشعب الصيني إنشاء لجنة صياغة القانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة لجمهورية الصين الشعبية لصياغة قانون هونغ كونغ الأساسي. في تموز من نفس العام، بدأت لجنة الصياغة عملها واستكملت مهمة الصياغة في شباط 1990، والتي استمرت أربع سنوات وثمانية أشهر.
في 4 نيسان 1990، أقرت الدورة الثالثة للمجلس الوطني السابع لنواب الشعب "القانون الأساسي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة لجمهورية الصين الشعبية" واتخذت قرارًا بإنشاء منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة . يعد قانون هونغ كونغ الأساسي قانونًا أساسيًا يسن وفقًا للدستور.
بعد إصدار قانون هونغ كونغ الأساسي، بدأت الحكومة الصينية الاستعدادات لإنشاء منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.
في 1 تموز 1997 ، استأنفت الحكومة الصينية ممارسة السيادة على هونغ كونغ ، وتم إنشاء منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ، وتم تطبيق القانون الأساسي. ودخلت هونغ كونغ حقبة جديدة من تاريخها "... اعتمدت:

اولا إنشاء نظام المنطقة الإدارية الخاصة في هونغ كونغ:

أكد الكتاب الابيض الصادر من المكتب الإعلامي لمجلس الدولة عام 2014: نظام المنطقة الإدارية الخاصة المنصوص عليه في الدستور. وقانون هونغ كونغ الأساسي: هو نظام إدارة خاص تتبناه الدولة في بعض المناطق. بموجب هذا النظام، تتمتع الحكومة المركزية بالولاية القضائية الكاملة على منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، بما في ذلك السلطة التي تمارسها الحكومة المركزية مباشرة، وكذلك تفويض منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بممارسة درجة عالية من الاستقلال الذاتي وفقًا للقانون. تتمتع الحكومة المركزية بسلطة إشرافية على درجة عالية من الحكم الذاتي لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.

ثانيا -"دولة واحدة ونظامان" هي السياسة الوطنية الأساسية التي طرحتها الحكومة الصينية لتحقيق إعادة التوحيد السلمي للبلاد.

- دولة واحدة ونظامان: هي سياسة وضعها واعتمدها دنغ شياو بينغ ، لتحقيق هدف إعادة توحيد الصين. هذه هي السياسة الرئيسة لجمهورية الصين الشعبية في تايوان والنظام الذي تتبناه المنطقتان الإداريتان الخاصتان في هونغ كونغ وماكاو. مشكلة هونغ كونغ، ومشكلة ماكاو ومشكلة تايوان هي المشاكل التي خلفها التاريخ. إن حل مشكلة تايوان وتنفيذ إعادة التوحيد الوطني هو مهمة كبيرة للشعب الصيني بأسره. منذ تأسيس جمهورية الصين الشعبية، بذلت الحكومة الصينية جهودا مضنية للقيام بذلك. إن السياسة الرئيسة للحكومة الصينية لحل مشكلة تايوان، ايضا، هي "لم الشمل السلمي ، دولة واحدة ، نظامان".

إن المحتوى الأساسي لـ "دولة واحدة ونظامان" هو:

1- في إطار صين واحدة، تلتزم الهيئة الرئيسية للدولة بالنظام الاشتراكي؛ وهونغ كونغ وماكاو وتايوان أجزاء لا تنفصل عن جمهورية الصين الشعبية، وهي تحافظ على النظام الرأسمالي الأصلي لفترة طويلة (50 سنة) ولن يتغير ذلك باعتبارها مناطق إدارية خاصة
2- ممثل الصين الوحيد في العالم هو جمهورية الصين الشعبية
3- "دولة واحدة ونظامان" هو عمل رائد عظيم للصين وإسهام جديد من الأمة الصينية في السلام والتنمية في العالم. وفقا لسياسة "دولة واحدة ونظامان"، استأنفت الحكومة الصينية ممارسة السيادة على هونغ كونغ وماكاو في عامي 1997 و1999.
منذ عودة هونغ كونغ وماكاو إلى الوطن الأم، حققت تطبيق "دولة واحدة ونظامان" نجاحًا معترفًا به عالميًا. لقد أثبتت الوقائع أن "دولة واحدة ونظامان" هو الحل الأمثل لحل مشاكل هونغ كونغ وماكاو ، كما أنه أفضل نظام للحفاظ على الرخاء والاستقرار على المدى الطويل بعد عودة هونغ كونغ وماكاو. إن الاستمرار في الترويج لقضية "دولة واحدة ونظامان" هي المهمة المشتركة للحكومة المركزية، وحكومتي المنطقتين الإداريتين الخاصتين، والناس من جميع الجنسيات، بما في ذلك مواطنو هونغ كونغ وماكاو. تلتزم الحكومة المركزية بمبدأ "دولة واحدة ونظامان" وتتمسك (حسب الوثائق الصينية ) بنقطتين:
1-الثبات: إنه لا يتزعزع ولن يتغير
2-إنه الصواب الشامل، ويضمن أن ممارسة "دولة واحدة ونظامان" في هونغ كونغ وماكاو لا تبتعد عن الأصل وألا تتغير، بل يتقدم دائمًا في الاتجاه الصحيح. بطبيعة الحال، كعمل رائد لم يسبق له مثيل من قبل، فإن تطبيق "دولة واحدة ونظامان" لن تكون سلسة وتحتاج إلى استكشافها في الممارسة العملية.
وقد أكد دستور الحزب الشيوعي الصين المقر من المؤتمر الوطني التاسع: ويعمل الحزب باطراد على تعزيز التضامن بين جميع أبناء الشعب في كل البلاد بمن فيهم المواطنون في منطقتي هونغ كونغ وماكاو الإداريتين الخاصتين والمواطنون في تايوان والمغتربون الصينيون فيما وراء البحار. ويسعى لتدعيم الازدهار والاستقرار الطويلي الأمد في هونغ كونغ وماكاو ولتحقيق القضية العظيمة لإعادة توحيد الوطن الأم بموجب مبدأ "دولة واحدة ونظامان".

النظام الاساسي: تكشف الممارسة الناجحة لـ"دولة واحدة ونظامان" في هونغ كونغ بعمق:

- أن القانون الأساسي هو الضمان القانوني لقضية "دولة واحدة ونظامان".
- للحفاظ على الاستقرار طويل الأجل لهونغ كونغ، يجب أن يجري تطبيق القانون الأساسي بصرامة
- لتعزيز الرخاء والتنمية في هونغ كونغ، يجب أن يجري الاستفادة بشكل جيد من المزايا المؤسسية التي يمنحها القانون الأساسي.
-القانون الأساسي هو تقنين وإضفاء الطابع المؤسسي على سياسة "دولة واحدة ونظامان. مع الاشارة الى ان الغرض الأساسي من "دولة واحدة ونظامان" هو حماية السيادة الوطنية والأمن ومصالح التنمية، والحفاظ على الرخاء والاستقرار على المدى الطويل في هونغ كونغ وماكاو
يجب فهم القانون الأساسي بدقة. على وجه الخصوص، يجب أن نفهم النقاط الثلاث التالية بشكل صحيح:
• العلاقة بين "دولة واحدة" و "نظامان . "
• العلاقة بين الحكومة المركزية ومنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.
• العلاقة بين الوضع القانوني لهونغ كونغ والنظام الأساسي. يحدد القانون الأساسي الوضع القانوني لهونغ كونغ.

ثالثا: أهالي هونغ كونغ يحكمون هونغ كونغ بدرجة عالية من الحكم الذاتي تشمل خمسة جوانب:

(1) نظام خاص. من ناحية، تتمتع هونغ كونغ بدرجة عالية من الحكم الذاتي ، والتي تجسد الحكم الذاتي للسيادة وتوحيد السيادة والحكم الذاتي ، من ناحية أخرى ، لا تزال هونغ كونغ تطبق الرأسمالية وتظل دون تغيير لمدة 50 عامًا ، مما يضمن الانتقال السلس لهونغ كونغ وتسهيل استمرار هونغ كونغ. مستقرة.
(2( درجة عالية من الحكم الذاتي. بصرف النظر عن إدارة الحكومة الشعبية المركزية ، تتمتع منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بالسلطة الإدارية والسلطة التشريعية والسلطة القضائية المستقلة والسلطة القضائية النهائية. في النظام الاقتصادي ، يبقى النمط الأصلي كما هو دون تغيير.
)3( الاستقرار والتنمية في هونغ كونغ. بالإضافة إلى التنمية الاقتصادية ، يجب أن يكون هناك نظام سياسي مستقر بخصائص هونغ كونغ.
)4( معايير اختيار أهالي هونغ كونغ و "استيعاب الأشخاص الآخرين أيضًا. يمكنك أيضًا توظيف الأجانب ليكونوا مستشارين". معيار الوطنيين هو "احترام شعبهم ودعمهم الصادق للوطن الأم لاستئناف ممارسة السيادة على هونغ كونغ دون المساس برخاء هونغ كونغ واستقرارها" (كما اكد على ذلك دنغ شياو بينغ )
)5)( بعد استعادة السيادة على هونغ كونغ ، يحق للحكومة نشر قوات في هونغ كونغ. هذا رمز لحماية أراضي جمهورية الصين الشعبية ، ورمز للسيادة الوطنية ، وضمان لاستقرار هونغ كونغ وازدهارها.
- وفقًا "للإعلان المشترك لحكومة جمهورية الصين الشعبية وحكومة المملكة المتحدة لبريطانيا العظمى وأيرلندا الشمالية بشأن هونغ كونغ " و "الإعلان المشترك لحكومة جمهورية الصين الشعبية وحكومة جمهورية الصين الشعبية جمهورية البرتغال بشأن قضية ماكاو "، والمنطقة الإدارية الخاصة لهونغ كونغ ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة تخضع مباشرة لحكومة الشعب الصيني. الحكومة الشعبية المركزية للجمهورية. بالإضافة إلى إدارة الحكومة الشعبية المركزية ، تتمتع منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة بدرجة عالية من الحكم الذاتي. تتمتع منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة ومنطقة ماكاو الإدارية الخاصة بسلطة إدارية وسلطة تشريعية وقضاء مستقل وسلطة قضائية نهائية. القانون في الأساس لم يتغير.

تقدم شامل في جميع المجالات

حققت منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة تقدما واضحا في كل المجالات، بعد التوحيد، من بينها:
1. الحقوق والحريات الأساسية، القانون الاساسي، القضاء ، الانتخابات:
• الحقوق والحريات الأساسية: إن الحقوق والحريات الأساسية التي يتمتع بها سكان هونغ كونغ وفقًا للقانون مكفولة تمامًا بموجب الدستور والقانون الأساسي لهونغ كونغ والقوانين المحلية لهونغ كونغ ، وقانون مرسوم الحقوق وغيرها من التشريعات، و أن "حكومة هونغ كونغ تولي أهمية كبيرة لتلك التشريعات وعازمة على حمايتها."
• ينص قانون هونغ كونغ الأساسي بوضوح على أن المواطنين الصينيين من سكان منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة يشاركون بشكل قانوني في إدارة شؤون الدولة
• جاءت هونغ كونغ في المرتبة الـ16 من ناحية حكم القانون في 2018، أعلى من الولايات المتحدة، بينما كانت في مرتبة أقل من المرتبة الـ60 في 1996. وهذه حقائق قوية لا يمكن أن ينكرها السياسيون الأمريكيون بسهولة.
• بيئة منفتحة ونظيفة : منذ إعادة التوحيد ، حافظت هونغ كونغ دائمًا على نظام قضائي جيد ، وأجواء اجتماعية نظيفة ، وبيئة أعمال منفتحة للغاية . أن هونغ كونغ تحتل المرتبة الأولى في آسيا فيما يخص استقلال القضاء، وهي أيضا إحدى أكثر الأماكن تمتعا بالأمان على مستوى العالم.
• الانتخابات: قبل إعادة توحيد هونغ كونغ ، يعيين البريطانيون الحاكم لممارسة الحكم الاستعماري في هونغ كونغ، مارسوا هذا التقليد أكثر من 150 عامًا. .بعد إعادة التوحيد ، نص قانون هونغ كونغ الأساسي بوضوح على أن الرئيس التنفيذي وجميع أعضاء المجلس التشريعي ينتخبون في النهاية بالاقتراع العام .....
2. الاقتصاد: حافظ الاقتصاد على تطور ثابت. الاقتصاد الكلي حافظ على النمو. من عام 1997 إلى عام 2013 ، نما الناتج المحلي الإجمالي في هونغ كونغ بمعدل سنوي متوسط قدره 3.4 في المائة ، ونما نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 39.3 في المائة بالدولار الأمريكي . وفقًا لبيانات صندوق النقد الدولي لعام 2013 ، يحتل الناتج المحلي الإجمالي لهونغ كونغ المرتبة 35 من حيث القوة الشرائية ، ويحتل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي المرتبة السابعة في العالم.
• الناتج المحلي الإجمالي : من عام 1996 إلى عام 2018 كان الناتج المحلي الإجمالي لهونغ كونغ ينمو بشكل مطرد على مدار الـ 22 عامًا الماضية ، حيث وصل إلى 2.66 تريليون دولار في عام 2018 ، أي أكثر من ضعف عام 1996. كما تعد هونغ كونغ واحدة من أكثر المناطق تنافسًا في العالم ، ووفقًا لتقرير التنافسية العالمية للمؤسسات ذات الصلة ، تحتل هونغ كونغ المرتبة الثانية بين 63 اقتصادًا تتمتع ببيئة ضريبية وسياسة أعمال جيدة ، بالإضافة إلى أن هونغ كونغ وفق مؤسسة التراث الأمريكية صنفت على أنها أكثر الاقتصادات حرية في العالم على مدى 25 عاما متتالية.
3. تم الحفاظ على وضع مراكز التمويل والتجارة والشحن الدولية وتحسينها:تعد هونغ كونغ ( سنة 2013) مركزًا مصرفيًا دوليًا مهمًا وسادس أكبر سوق للأوراق المالية في العالم وخامس أكبر سوق للصرف الأجنبي. كما تحتل هونغ كونغ المرتبة الأولى في التصنيف العالمي للعديد من المراكز المالية الدولية. تعد هونغ كونغ تاسع أكبر اقتصاد تجاري في العالم ، حيث تحافظ على الروابط التجارية مع جميع البلدان والمناطق في العالم تقريبًا. وهي واحدة من أكبر موانئ الحاويات في العالم ورابع أكبر مركز لتسجيل السفن. ويعد مطار هونغ كونغ الدولي واحدًا من أكثر المطارات ازدحامًا في العالم، حيث تحتل حركة المسافرين المرتبة الخامسة في العالم ، ويحتل حجم الشحن المرتبة الأولى في العالم لسنوات عديدة. وقد ساهم دعم البر الرئيسي في الصين في أن تصبح هونغ كونغ واحدة من المراكز المالية الرئيسية الثلاثة في العالم. فاقتصاد البر الرئيسي يتمتع بمرونة قوية ويكفي لحماية اقتصاد هونغ كونغ
4. الاستثمارات: جذبت هونغ كونغ عددًا كبيرًا من الاستثمارات ومن جميع أنحاء العالم. وفقًا لتقرير مؤتمر الاستثمار العالمي لعام 2018 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية، بلغ الاستثمار الأجنبي المباشر لهونغ كونغ في عام 2017 ما قيمته 104 مليارات دولار أمريكي، ليحتل المرتبة الثالثة في العالم، وإذا تم استخدام الأسهم ، فإن مصدر هونغ كونغ للاستثمار والوجهة سيكون هو نفسه، في المرتبة الثانية في العالم ، في المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة.
5. وفي ظل استراتيجية التطوير الجديدة لـ "حزام واحد وطريق واحد" وبناء مقاطعة قوانغدونغ وهونغ كونغ وماكاو داوان ، فإن الفرص المتاحة في هونغ كونغ ستكون بلا حدود.
6. السياحة: في مجال صناعة السياحة . في عام 1997، كان هناك 10.4 مليون زائر لهونغ كونغ ، وفي عام 2018 ، تجاوز عدد زوار هونغ كونغ 65 مليون زائر ، وبلغ إجمالي الاستهلاك المتعلق بالسياحة الداخلية حوالي 332.6 مليار دولارأمريكي. و ان الإنجازات الرائعة لصناعة السياحة في هونغ كونغ بعد إعادة التوحيد ترجع إلى الدعم السياسي للحكومة المركزية. مع افتتاح سياسة "السفر الفردي" اليها من قبل الحكومة المركزية ، نمت زيارة البر الرئيس إلى هونغ كونغ بشكل كبير. في الوقت نفسه ، تشهد صناعة السياحة في البر الرئيس ، وخاصةً في مقاطعة قوانغدونغ ، ازدهارًا ، حيث أصبحت مرافق النقل مثل وسائل النقل والمعالم السياحية والفنادق والمطاعم والتسوق مثالية أكثر فأكثر ، فهي لا تجتذب مواطني هونغ كونغ فحسب ، ولكنها تساعد أيضًا السياح الأجانب على تنفيذ السياحة التفاعلية.
7. التنمية الوطنية : أن استراتيجية التنمية الثالثة عشرة" الوطنية ، والمبادرة الوطنية "الحزام والطريق" وبناء مقاطعة قوانغدونغ وهونغ كونغ وماكاو داوان الوطنية هي أفضل فرصة لهونغ كونغ للعودة ، والاندماج بوعي في "الخطة الخمسية.


ص7

الاحتجاجات
عندما كانت في التاسعة عشرة من عمرها، ذهبت إلى تايوان مع صديقها تشان تونغ كاي من هونغ كونغ البالغ من العمر 20 عامًا، للاحتفال بعيد الحب عام 2018، ولكن الشاب عاد وحيدا، وظل مصير الفتاة غير واضح الى ان جرى القبض عليه. فاعترف بجريمة القتل. وبدأت محاكمته لارتكابه الجريمة، وكان من الضروري إصدار تشريع قانوني لترحيله إلى تايوان ومحاكمته هناك. في سياق ذلك، اقترحت الحكومة تعديل "قانون جرائم الهاربين" و"قانون المساعدة القانونية المتبادلة بشأن المسائل الجنائية" للسماح لحكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة تسليم المشتبه بهم والهاربين من القضايا الفردية، بالتعاون مع البر الرئيس وماكاو وتايوان، وهذا التعديل سيسد فراغا قانونيا وسيسمح بان لا تكون المدينة بعد اليوم ملاذا لبعض المجرمين، لكن هذا المقترح الذي اقترحته حكومة هونغ كونغ سبب تظاهرات كبيرة.
في شباط 2019: قدم مشروع قانون بخصوص تسليم مجرمين الى الصين، آذار 2019: احتجاجات ضد مشروع القانون، 28 نيسان: احتجاجات تطالب بإلغاء مشروع القانون امام البرلمان، 4 حزيران توقيع عريضة ضد مشروع القانون من قبل معارضين، 6 حزيران: محامون يتظاهرون ضد مشروع القانون وهم يلبسون ملابس سوداء.
• حسب الحرة: (امتلأت شوارع هونغ كونغ بمئات الآلاف من المحتجين الأحد 9/6/2019، في أكبر تظاهرة في المدينة منذ 15 عاما، تطالب بإلغاء مشروع القانون...، مما يجعلها التظاهرة الأكبر منذ عام 2003 عندما نجحت احتجاجات مماثلة في إجبار الحكومة على التخلي عن قوانين أكثر صرامة في ما يتعلق بالأمن القومي. لقد امتلأت الشوارع بالمشاركين وقدر شهود من رويترز في مواقع رئيسة أن الحشود تبلغ مئات الآلاف، بينما أحصت الشرطة 240 ألفا،/......... وهتف المحتجون بشعارات مناهضة لمشروع القانون من بينها "لا للتسليم للصين.. لا للقانون الشرير" بينما طالب محتجون آخرون بتنحي الرئيسة التنفيذية كاري لام.,,,, ونظم متضامنون تظاهرات مماثلة في 25 مدينة أخرى حول العالم، دعما لمطالب المحتجين في هونغ كونغ بما يشمل مدن لندن وسيدني ونيويورك وشيكاغو.... ويقول معارضو التعديلات على القانون إنهم لا يثقون في نزاهة وشفافية النظام القضائي الصيني ويقلقون من تلفيق أجهزة الأمن الصينية للاتهامات).

• لماذا يعارض أهالى هونغ كونغ هذا التعديل؟
يطرحون التالي:

• أولاً، التعديل يوفر الامكانية، ليس فقط في تسليم المشتبه بهم إلى تايوان فحسب، بل إلى البر الرئيس للصين أيضًا، مما قد يؤدي إلى تقويض خطر في الوضع الخاص لهونغ كونغ. فضلا عن انهم يعتقدون ان النظام القضائي في الصين ليس مستقلاً، وغالبًا ما يتأثر بالسياسة ولا يمكن أن يكون عادلاً ومنصفًا.
• ثانياً، هونغ كونغ مدينة تجارية دولية، وتعتبر مقرا إقليميا يستخدمه التجار من جميع أنحاء العالم لتسهيل الأعمال في الصين. وقد اختاروا إنشاء مقر إقليمي في هونغ كونغ بدلاً من البر الرئيس للصين بسبب ضمانات الاستقلال القضائي في هونغ كونغ. ومن دون هذا الضمان، سيتعين عليهم مواجهة مشاكل قانونية مختلفة.
• ثالثًا، وفقًا للتعديل المقترح، لن يحتاج المدير التنفيذي بعد ذلك إلى موافقة المجلس التشريعي لبدء نقل الملف. في هذا الصدد، يرى المحتجون أن الإشراف على المدير العام قد أزيل إلى حد كبير، مما قلص إلى حد كبير حماية المشتبه بهم.
• رابعا، ومن المفيد إعطاء الجمهور وقتًا كافياً لفهم وجهات نظرهم ومناقشتها ...الخ. وان 20 يومًا فقط من المشاورات العامة، لا تكفي.
• فضلا عن قضايا تتعلق:
• بسكان هونغ كونغ: الكثير من سكان هونغ كونغ، عاشوا ولعقود خلت في بيئة اجتماعية سياسية اقتصادية ثقافية وغيرها، تختلف نوعا ما عن بيئة البر الرئيس الصيني، والعديد منهم لا يعرفون سوى القليل عن الوضع في البر الرئيس الصيني والنظام القانوني والنظام القضائي، فليس غريب ان تتولد لدى العديد منهم، بسبب ذلك، شكوك بخصوص اسباب التعديلات اعلاه التي تطرحها الجهات الرسمية. كما وجدت بعض القوى الأجنبية في ذلك فرصة للتكاتف مع المعارضة في هونغ كونغ، ونشر البيانات المحرضة وغيرها لإحداث ذعر متعمد في مجتمع هونغ كونغ.
• الامتيازات: ليس هناك شك في أن التظاهرات في هونغ كونغ لها أسباب داخلية تتعلق برغبة بعض سكان هونغ كونغ في الحفاظ على امتيازات المنطقة، اضافة الى طبيعة القوى التي تدفعهم، والدعم السياسي والإعلام الغربي المضاد للصين، في سياق تردي العلاقات الصينية الأمريكية. ووضع الاحتجاجات بين الحركات المهمة التي تستخدمها امريكا وغيرها لتنفيذ خططها الاستراتيجية.
• يخشى العديدون من "استخدام سياسي" للنصوص للقيام بتسليم أشخاص إلى بكين.
• أعلنت عشرات الشركات والمحلات التجارية في هونغ كونغ يوم 11/6/2019 عزمها إغلاق أبوابها للاحتجاج على مشروع قانون للحكومة المحلية يسمح بتسليم المطلوبين إلى الصين.
• 12 حزيران 2019 /علقت السلطات في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة مناقشة تعديلات على قانون يتناول تسليم المجرمين الهاربين.
• يوم 15/6/2019 أعلنت الحكومة المركزية الصينية دعمها وتفهمها للقرار (بتعليق إرسال مشروعات القوانين ذات الصلة إلى المجلس التشريعي لمناقشتها للمرة الثانية)، وستواصل دعم كاري لام الرئيسة التنفيذية لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، وحكومة هونغ كونغ الإدارية الخاصة بحزم في حوكمتهما، بالتوافق مع القانون... لحماية ازدهار هونغ كونغ واستقرارها.
• في اليوم التالي خرجت مسيرة ضخمة في هونغ كونغ، وحسب بعض الوكالات والحرة (رغم إعلان تعليق العمل بمشروع القانون، إلا أن كاري لام الرئيسة التنفيذية لمنطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة لم تعلن التزامها بإلغاء المقترح، ما حمل قادة الاحتجاجات على رفض تنازلها ودعوتها الى الاستقالة وإلغاء مشروع القانون بشكل دائم والاعتذار على استخدام الشرطة..... ويخشى معارضو مشروع القانون المدعوم من بكين أن يوقع سكان هونغ كونغ في دوامة المنظومة القضائية الصينية المسيسة والتي تفتقد إلى الشفافية، ويضر بسمعة المدينة كمركز آمن للنشاط التجاري....)
• يوم 25/6 /2019 رفع نحو ألف متظاهر لافتات كتب عليها "أرجوكم حرروا هونغ كونغ"، وهتفوا "ساعدوا هونغ كونغ"، خلال مسيرة شملت قنصليات دول مجموعة العشرين في المدينة حيث سلموا عرائض وناشدوا المندوبين الضغط على حكومات بلدانهم.
• 1 تموز /2019 متظاهرون يحتلون شوارع رئيسة في هونغ كونغ (استولى متظاهرون مناهضون للحكومة على طرق رئيسة خلال تظاهرة حاشدة مؤيدة للديمقراطية في ذكرى تسليم المدينة للصين).
• منذ حزيران من هذا العام، اقيمت في هونغ كونغ العديد من التظاهرات والتجمعات الكبيرة حول تعديل قانون المجرمين الهاربين.
• من الضروري التفريق بين الاحتجاجات السلمية (قامت وفق القانون وتحت حماية الشرطة)، والاحتجاجات العنيفة (قامت بها بعض احزاب المعارضة والعناصر المتطرفة العنيفة ذات التوجهات الخطرة) وقد اتسمت تصرفاتها (حسب حكومة هونغ مونغ): بالتلفيق والتدليس وتضليل الناس، واستخدام قضية التعديلات ذريعة لتمرير ما تريده ونفذت أعمال عنف ( من بين ذلك محاصرة مكتب الاتصال للحكومة المركزية في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، ومحاصرة مركز الشرطة وضرب رجاله، فضلا عن تلطيخ الشعار الوطني، والهتاف لجهة «استقلال هونغ كونغ» أثناء التظاهرات التي اهانت العلم الوطني... الخ) .
• تجاوزت التظاهرات المتعمدة والأحداث العنيفة التي قامت بها المعارضة في هونغ كونغ نطاق التظاهرات السلمية، وابتعدت عن التعبير عن المطالب وشوهت الحادث نفسه.
• أن العناصر المتطرفة لم تتوقف عن التظاهرات. إذ هناك دلائل تشير إلى أن العناصر المتطرفة العنيفة لا تهدف إلى معارضة تعديل القانون، ولكنها ببساطة تهدف الى تدمير هونغ كونغ وتدمير فكرة "دولة واحدة ونظامان".
• أدانت أعلى سلطة صينية في شؤون هونغ كونغ بشدة المتظاهرين العنيفين. واكدت ان مثل هذه الاعمال العنيفة تنتهك بشكل صارخ سيادة القانون والنظام العام وتهدد بشكل خطر حياة مواطني هونغ كونغ وتتحدى اوضاع المدينة واستقرارها.
واشرت على ضرورة ردع "هذه الإجراءات بشدة بموجب القانون"، ويدعم مكتب هونغ كونغ بقوة الشرطة لتطبيق القانون ومحاسبة المجرمين في أسرع وقت ممكن.
• ان المجموعات السياسية في هونغ كونغ ادانت بشدة أعمال العنف من بينها اعمال العنف في مجمع المجلس التشريعي، مؤكدة ان هذه الاعمال لم تضر فقط النظام الاجتماعي وحكم القانون وإنما انحرفت تماما عن حقوق التعبير السلمي عن الرأي التي منحها القانون الأساسي للمنطقة وعبرت الخط المقبول بالنسبة لأهالي هونغ كونغ السلميين.
• ومنذ شهر حزيران، أثرت الاحتجاجات العنيفة بشكل سلبي على الصناعات في هونغ كونغ وعلى الإحساس العام بالأمن والثقة في المستقبل، كما انها أربكت اوضاع الشرطة، ولم تترك لهم الا وقتا قليلا للرد او التعامل مع حالات الطوارئ.
• حتى 28 آب، هبطت هونغ كونغ إلى المستوى الـ20 بعد أن كانت في المستوى التاسع في 2017 وفقا لمؤشر المدن الآمنة 2019، الذي نشرته مجلة ((إيكونوميست)) يوم 29/8/2019. وقد أصدرت 31 دولة ومنطقة تحذيرات من السفر إلى هونغ كونغ.
• إن الاوضاع ممكن ان تسبب زعزعة استقرار التنمية في هونغ كونغ، واعمال العنف ممكن ان تقوض جهود هونغ كونغ لبناء مدينة ذكية وآمنة.
• قال الأمين المالي لهونغ كونغ، تشن ماوبو، في مقال تم نشره على مدونة مؤخرًا، إن معدل البطالة الإجمالي في قطاع خدمات التجزئة والإسكان وخدمات المطاعم التي توفر 600 ألف وظيفة قد ارتفع تدريجياً من مستوى 3.4 في المائة، في بداية العام إلى 4.3 في المائة، ووصل عدد العاطلين عن العمل إلى 27.5 ألف شخص. كما ارتفع عدد العاطلين عن العمل في كامل هونغ كونغ من ايار إلى حزيران من 4000 إلى 118ألف عاطل عن العمل. واليوم، مع تراجع الوضع، يخشى أن تكون هناك موجة لتسريح العمال. وفي الوقت نفسه، فإن حظر اجتماع المجلس التشريعي وتأخر الكثير من التمويل لمشاريع الأشغال العامة، زاد الوضع سوءًا.
• التدخلات الخارجية: من بينها ووفقا للتقارير العامة، في نهاية شباط ومطلع آذار من هذا العام، انتقد القنصل الأمريكي العام في هونغ كونغ وماكاو علنا عمل حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة، على تعديل القانون و"دولة واحدة ونظامان"، كما يعتبر هذا تدخلا عاما في شؤون هونغ كونغ. في آذار، التقى نائب الرئيس الأمريكي بيل بيرنز أعضاء معارضين من هونغ كونغ في الولايات المتحدة. في أيار، التقى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبو شخصيات معارضة في هونغ كونغ وناقش علانية التعديلات التي أدخلت على منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة.
• كما عبرت الصين عن بالغ استيائها ومعارضاتها تدخلات الاتحاد الاوربي وحكومة المملكة المتحدة وطالبتهما باحترام سيادة الصين، والتوقف عن إصدار تقارير في هذا الشأن، والتوقف عن التدخل في شؤون هونغ كونغ." هذا ولا يمكن إنكار أن ممارسة "دولة واحدة ونظامان" حققت نجاحا معترفا به على نطاق واسع.
• صرحت رئيسة السلطة المحلية في هونغ كونغ: إن ازدياد العنف في الاحتجاجات المناهضة للحكومة التي تعصف بهذا المركز المالي الآسيوي منذ 3 أشهر، أصبحت أكثر خطورة. وتصف كاتيا فرينكل ، رئيسة قسم الأبحاث في Fin East ، سيناريوا محتملا للأزمة أنه "يصاحب انهيار سوق الأسهم دائما حالة من الذعر الذي ينتقل إلى الأسواق المجاورة، كنوع من "العدوى" الاقتصادية. علما أن المستثمرين يمكنهم الاحتفاظ بالأصول في العديد من الأسواق، وفي حالة وجود خطر، ينقلونها إلى مناطق آمنة. ومن هنا يأتي التراجع العام في أسواق الأسهم". يتذكر إيفان كابوستيانسكي، المحلل الرئيس في Forex Optimum ، أن آسيا كانت ذات يوم انتهاكًا خطرًا في الاقتصاد العالمي. الأزمة في جنوب شرق آسيا في 1997-1998. يرى احتمال حدوث اضطرابات في هونغ كونغ، والتي يمكن أن تؤدي إلى انهيار الاقتصاد العالمي إذا انتشرت بصورة أعمق في الصين.
• قال الباحث في معهد الشرق الأقصى التابع للأكاديمية الروسية للعلوم فاسيلي كاشين: انه "لا يُستغرب أن يكون الأمريكيون قد استغلوا هونغ كونغ كنقطة ضعف في نظام الدفاع الصيني، فأسسوا هناك هياكل غير حكومية. في الوقت نفسه، هناك خلايا سرية للحزب الشيوعي الصيني. فالحزب، حتى بعد توليه السلطة في عام 1949، لم يتخل عن العمل السري. ومن حيث المبدأ، قد تعمل مثل هذه المجموعات (السرية)، في مناطق مثل هونغ كونغ، حيث من غير المناسب استعراض عمل الهيئات الحزبية".
تحدث كاشين عن سيناريوهين محتملين لتطوير الحدث: اولهما "الخيار المفضل للصين، تراجع الاحتجاجات وإخمادها بمساعدة وكالات إنفاذ القانون المحلية. أما ثانيهما فهو يتمثل في الخيار السلبي، ما يعني إدخال قوات الأمن من بر الصين الرئيس. ما سيشكل اضرارا ثقيلة لمفهوم "دولة واحدة بنظامين).
• الاوضاع الحالية: قدمت الرئيسة التنفيذية (في 4 أيلول) كاري لام الإجراءات الأربعة التالية للمعالجة:
1. السحب الرسمي للتعديلات المقترحة على قانون المجرمين الهاربين والمساعدة القانونية المتبادلة في قانون القضايا الجنائية من أجل التخفيف من قلق الجمهور بشكل كامل.
2. الدعم الكامل لعمل مجلس شكاوى الشرطة المستقل.
3. التواصل مع المجتمع لبدء حوار مباشر.
4. دعوة كبار الشخصيات والمهنيين والأكاديميين الى فحص ومراجعة المشكلات المتأصلة في المجتمع بشكل مستقل، وتقديم النصيحة للحكومة بشأن إيجاد حلول.

بعض الخلاصات
"دولة واحدة ونظامان"
1. صحيح ان على قاعدة إعلان صيني ــــ بريطاني – ايرلندي شمالي مشترك (اعلاه)، وافقت بموجبه الصين على استقلال هونغ كونغ الذاتي حتى سنة 2047. ولكن الصحيح ايضا ان (عملية تطبيق "دولة واحدة ونظامان" لن تكون سلسة وسهلة بل تحتاج إلى استكشافها في الممارسة العملية) ان التطبيق تفاعل محدد في زمان ومكان محددين، يستدعيان استكشافات ملموسة، والتأشير الى الحقيقة، في الممارسة العملية. ان تنوع الواقع الذي تمارس فيه التجربة يستدعي وضع المعالجات المناسبة وتبديل وتغيير وتطوير الاساليب. لذا من الضروري ونحن ندرس الواقع، ان نمتحن ايضا الاساليب وصحتها، ونؤشر الى الثغرات والاخطاء ونسعى الى معالجتها.
2. في ضوء المؤشرات العديدة التي تبلورت خـلال 22 سنـة من التطـبيق .
a. تبين: ان هناك تقدما ملموسا في اوضاع هونغ كونغ المختلفة مقارنة بوضعها السابق تحت السيطرة البريطانية. من بين هذه الامور، أنه (في عام 1997، بلغ الناتج المحلي الإجمالي للفرد في هونغ كونغ 27 الف دولار أمريكي، وفي عام 2016 ارتفع إلى 44 الف دولار أمريكي، فيما بلغ معدل البطالة في هونغ كونغ في شباط 2017 حوالي 3.3 في المائة، ووصل تقريبًا إلى مستوى العمالة الكاملة، كما ارتفع متوسط الدخل الشهري لأسر هونغ كونغ من 15 الف دولار في عام 2003 إلى 25 الف دولار في عام 2016). وهذا يشير الى جدية السياسة الوطنية الأساسية التي طرحتها الحكومة الصينية لإعادة التوحيد السلمي للبلاد و"دولة واحدة ونظامان".
b. تستمر هونغ كونغ في الازدهار على مر السنين وتتكامل أكثر وأكثر اقتصاديا مع البر الرئيس الصيني (الصين). لكونها منطقة إدارية محلية تتمتع بدرجة عالية من الحكم الذاتي، يتيح لها هذا التميز امكانية ان تحتل موقعا فريدا وتلعب دورا خاصا في حملة الإصلاح والانفتاح والتحديث في البلاد، اوضح هاكما، الذي يشغل حاليا منصب رئيس مجلس الأعمال بين هولندا والصين، ورئيس رابطة الأعمال بين الاتحاد الأوروبي والصين في بروكسل (أن مبادرة منطقة الخليج الكبرى مثال جيد، حيث تسير التكنولوجيا العالية والبحوث والتطوير بمقاطعة قوانغدونغ، يدا بيد مع خبرة مالية دولية أكثر تقدما وحداثة وفرصاً، توفرها هونغ كونغ. وقال أيضا "إن مبادرة الحزام والطريق توفر أيضا فرصا هائلة لتعاون أوثق بين مقاطعة قوانغدونغ والبر الرئيس عموما وهونغ كونغ". ولكن الاحتجاجات العنيفة والتخريبية المتزايدة، سيئة جدا لصورة وسمعة هونغ كونغ كمحور اقتصادي ومالي في المنطقة، حسب قوله.
3. نظرًا للمزايا المؤسسية والجغرافية الفريدة التي يوفرها القانون الأساسي، فإن منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة موجودة منذ 22 عامًا، وعلى الرغم من تداعيات الأزمة المالية الآسيوية ووباء السارس والأزمة المالية الدولية، يظل الوضع الاقتصادي والاجتماعي مستقراً، وتظل بيئة الأعمال والقدرة التنافسية لفترة طويلة الاجل. تشير التطورات إلى أن الاستثمار الأكثر كفاءة للمزايا المؤسسية الفريدة التي يوفرها القانون الأساسي سيجعل هونغ كونغ أفضل في المستقبل.

الاحتجاجات .. ثانيةً
1. كان صعود الصين على المستوى العالمي سبباً مهماً للتغييرات المهمة في ميزان القوى العالمية والضعف المستمر للهيمنة الغربية، وخلق ذلك بيئة دولية وإقليمية مناسبة للقضاء على عواقب الحقبة الاستعمارية والتنازلات التي لحقتها (سياسية وجغرافية)، مع سيادة دول الجنوب، وأحدها الصين، وسلامة الأراضي.
2. إن الاحتجاجات في هونغ كونغ لم تكن سلمية بصورة عامة: وأن تطورها من قرية صيد صغيرة مجهولة إلى عاصمة حديثة مشهورة عالميًا قد تم بسواعد أجيال من مواطني هونغ كونغ. وفي الوقت الحاضر، يدمر المتطرفون جذور النجاح الذي ناضلت من اجله أجيال من الناس.
3. إن الاحتجاجات في هونغ كونغ لم تحترم حقوق الشعب، وكانت بالضد من القانون والنظام العام: ذكرت مشرعة أسترالية سابقة أنه من "الخطأ" ان يلجأ متظاهرو هونغ كونغ للعنف وتجاهل القانون وتعطيل النظام العام. وقالت هيلين شام - هو، نائبة رئيس المجلس التشريعي في نيوساوث ويلز في أستراليا، إن العنف في هونغ كونغ فظيع وغير مقبول، ويظهر عدم الاحترام للسلطة والنظام. وأوضحت أن المتظاهرين في حاجة أيضا إلى احترام حقوق الشعب، مشددة على أن المواطن العادي في هونغ كونغ يريد فقط السلام والحياة العادية.
4. تظهر الحقائق: أن يداً مدسوسة وراء تنسيق وإدارة وتمويل الانتهاكات الأخيرة والأحداث العنيفة في هونغ كونغ، واستخدمت هذه اليد وسيلة لنشر الفوضى وخلق مشكلة للصين، وبالتالي عرقلة تنمية الصين. كما قال الباحث الألماني البارز المختص بشؤون الصين (صينولوجست)، وولفغانغ كيوبن: إنه يحاول رؤية الأشياء بطريقة موضوعية، ولكنه ومعه العديد من المختصين بشؤون الصين، قد وجدوا أن العديد من وسائل الإعلام الألمانية والدولية، قد أظهرت انحيازا واضحا خلال إعداد تقاريرها حول هونغ كونغ.
5. إذا اعتقد البعض أن العنف المتصاعد سيجبر الحكومة المركزية على التخلي عن مبادئها الأساسية، فهذا خطأ. إذا لم تستطع حكومة منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة السيطرة على أعمال الشغب هناك، فإن الحكومة المركزية لن تقف بلا رد. ووفقًا للقانون الأساسي، فإن الحكومة المركزية لديها طرق كافية وفعالة وسريعة للتعامل مع أي شكل من أشكال الاضطراب. ولكن التداعيات ستكون مؤلمة.
6. إن العنف المستمر سيدمر قاعدة التنمية في هونغ كونغ، حتى لو كانت قويةً، ومن الصعب إنشاء مجتمع مستقر ومزدهر في بيئة متوترة تتسم بالصراع والمواجهة والخلافات الداخلية. وقد قال القنصل العام الهولندي السابق في منطقة هونغ كونغ الإدارية الخاصة إن الاحتجاجات العنيفة والتخريبية المتزايدة في هونغ كونغ تشكل عاملا سيئا لهذا المحور الاقتصادي، وستضر برخاء هونغ كونغ واستقرارها.
7. ليست مصادفة أن التظاهرات والاحتجاجات واسعة النطاق في هونغ كونغ، التي سميت بـ "ثورة المظلات" عام 2014، تزامنت مع تنفيذ استراتيجية الاستدارة نحو آسيا من قبل إدارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما. وإن الكتل السياسية والدينية والاجتماعية التي شاركت في نشاط بتلك التظاهرات والاحتجاجات، لم تكن لتفعل ذلك من دون أن تقتنع بالدعم والتغطية من الولايات المتحدة والغرب، وان الضغط الهائل لهذه الاستراتيجية على الصين من شأنه أن يسمح لها بتحقيق أهدافها.
8. هذه الاستراتيجية، في الواقع استراتيجية لاحتواء وتطويق الصين، وزعزعة الاستقرار، وقد لا تعتمد فقط على بناء التحالفات والشراكات مع البلدان المجاورة، ولكن أيضا على البحث عن حلفاء وشركاء، داخل الصين. وتشمل الاستراتيجية عدة عناصر فضلا عن الرهان على المعارضة ودعم الاحتجاجات والتمردات في هونغ كونغ وكذلك التبت وتايوان. الخ، كما تشمل ايضا عناصر اخرى من بينها:
أ- فرض سياسة تسليح عالية الكلفة على الصين خاصة بعد خروج امريكا من معاهدة الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى.
ب- ضرب الاقتصاد الصيني من خلال الحرب التجارية والضغط على تطور الصين في المجال التكنولوجي وغير ذلك.

ص 8

عمال القطاع الخاص يشكون ضآلة الأجور وساعات العمل غير المحدودة
مسؤولون: تشريع قانون الضمان الاجتماعي للقطاع الخاص بات ضرورة ملحة
بغداد-نورس حسن
افاد عدد من عمال القطاع الخاص ان الأجور التي يتقاضونها قليلة ولا تنسجم مع ساعات عملهم المفتوحة، مؤكدين ان فرق الضمان الاجتماعي لا يعملون على انصاف العمال وان النقابات العمالية ضعيفة. وفي الاثناء ما طالب مسؤولون الإسراع في تشريع قانون الضمان الاجتماعي للقطاع الخاص، لا سيما وان العمال المضمونين لا يتجاوزون ربع مليون عامل مقابل 8 عاملا في القطاع الخاص.
عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين البرلمانية فاضل جابر عبد شنين، قال لـ "طريق الشعب" ان اللجنة عقدت مؤخرا اجتماعا مع وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان وممثلين للنقابات العمالية وتم التباحث حول قانون الضمان الاجتماعي في القطاع الخاص وتثبيت بنود قانونية تضمن حقوق العمال.
وأضاف: "ان القانون سيتم تقديمه الى مجلس النواب من اجل التشريع خلال الفصل التشريعي الأول من السنة التشريعية القادمة".
ويعاني اغلب عمال القطاع الخاص من غياب القانون الضامن لحقوقهم، ومن تسلط ارباب العمل وفرضهم ساعات عمل طويلة مقابل أجور قليلة.
العامل غيث عامر الذي يعمل في شركة جكليت ابن بنية بيّن لـ "طريق الشعب" ان اغلب عمال الشركة غير مضمونين اجتماعيا ويتقاضون أجور عمل تقدر بـ 300 ألف دينار شهريا مقابل 12 ساعة عمل في اليوم الواحد وعلى مدى 6 أيام، لافتا الى ان هذا الوضع أجبره على البحث عن عمل في مكان آخر بهدف الحصول على راتب أفضل من الراتب الذي يتقاضه خاصة وانه صاحب عائلة.
وذكر احد عمال شركة شعلة بغداد مخازن الأقصى لـ"طريق الشعب" ان "فرق الضمان الاجتماعي تقوم بزيارة الشركة باستمرار، ولكن دورها يقتصر على اخذ بيانات عامل واحد دون السعي لتسجيل بقية العمال كي يشموا بالضمان الاجتماعي، وان المتبقي من وقتهم ينقضي في مجاملات لاصحاب المال (صاحب الشركة)، وذلك بعد أخذ "الفائدة المالية" (الرشوة) وحصولهم على وجبة غداء دسمة".
وحول ساعات عمل العمال بيّن العامل المذكور الذي فضل عدم ذكر اسمه، ان "العمل يبدأ من الساعة السابعة صباحا ويسامرالى وقت مفتوح وغير محدد، اذ يتم في اغلب الأيام استدعاء العمال في ساعات متأخرة من الليل من اجل نقل المشروبات الغازية وغيرها الى المكان الذي يحدد من قبل الشركة"، وأضاف "كما ان الأجور التي يتقاضاها العمال ليست متساوية. فالعامل العراقي يتقاضى اجراً اسبوعياً قدره 75 الف دينار، اما عمال سائقي مركبات الحمل فتم تقسيمهم الى قسمين سائقي سيارات الحمل الكبيرة (التريلات) يتقاضون 125 الف أسبوعيا وسائقي سيارات الحمل الصغيرة 150 الف دينار أسبوعيا، بينما العمال الأجانب يتقاضون 300 دولار شهريا".
وأشار العامل الى التعامل غير المنصف مع سائقي مركبات الحمل من قبل صاحب الشركة، الذي يفرض عليهم دفع بدل المبالغ المزورة او المتهالكة التي يستلمونها من الوكيل عند إيصال الطلبية.
وجواباً على سؤال يتعلق باسباب عدم تقديمهم الشكوى للاتحاد العام لنقابات عمال العراق قال العامل: "عملت على ذلك ولكن الاتحاد طالب بجلب مزيد من العمال للتوقيع على تقديم الشكوى، وهذا طلب صعب تحقيقه لكون اغلب العمال يخافون من طردهم من العمل عقاباً في ظل قلة فرص العمل. وعموماً فان موقف النقابات العمالية ضعيف في ضمان حقوق عمال القطاع الخاص".
وفي هذا الخصوص قال رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال العراق علي رحيم الساعدي لـ "طريق الشعب" ان "عمل اللجان النقابية ولجان التفتيش في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية ضعيف بسبب قلة الأعضاء وعدم تعاون القطاعات غير المنظمة مع لجان التفتيش ووجود اختلاف كبير في تقدير اعداد العمال الصحيحة"، وأشار الى ان " العمال المضمونين اجتماعيا في القطاع الخاص لا يتجاوزون 200 ألف عامل من أصل 3 ملايين عامل"، حسب تصوره.
من جانبها ترى النائبة عن تحالف البناء سهام العقيلي في تصريح لاحدى الوكالات الاخبارية ان "قانون الضمان الاجتماعي في القطاع الخاص موجود ولا حاجة الى تشريع قانون جديد".
واضافت: "ان العراق لديه قانون قديم ينص على الضمان الاجتماعي لعمال القطاع الخاص وللعمال المؤقتين (اصحاب العقود والاجور اليومية) ولكن الامر يحتاج الى دراسة داخل البرلمان واجراء تعديلات على القانون بما ينسجم مع واقع العمال الحالي".
كما شددت على "ضرورة توفير ضمانات قانونية للعمال في القطاع الخاص من اجل القضاء على البطالة وعدم السعي وراء الوظائف الحكومية، خاصة لشريحة الخريجين".
من جانب اخر قال المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح لـ "طريق الشعب" ان سوق العمل تسمى (السوق رمادية الشكل)، لكونها تعاني من الفوضى ارتباطاً بغياب القوانين الضامنة لحقوق العمال واختلاف وجهات حال تشريعها، وهذا ما يضعف إيجابية العراق امام المجتمع الدولي.
ولفت الى ان "اعداد العمال في عموم العراق تصل الى حوالي 12 مليون عامل، منهم 4 ملايين عامل يعملون في القطاع الحكومي وهؤلاء مضمونة حقوقهم بفضل شمولهم بقانون التقاعد، و8 ملايين عامل في القطاع لخاص، وهم الشريحة الأكبر والاضعف، نظراً لكون اعداد المضمونين منهم اجتماعيا لا يتجاوزون ربع مليون عامل".
واكد صالح ضرورة "الإسراع في تشريع قانون جديد الضمان الاجتماعي للقطاع الخاص بدلا عن القانون القديم الذي وضع خلال فترات أنظمة حكم سابقة ومستبدة"، مشيراً الى ان "من شروط انضمام العراق الى منظمة التجارة العالمية، شرط هو تعزيز قوانين العمل والضمان الاجتماعي للعامل العراقي وفق أسس حديثة، فضلا عن تعزيز الاتحادات والنقابات العمالية وتثبيت وجودها بما يخدم مصلحة الطبقة العاملة".

************

غياب الحلول
لظاهرة عمالة الاطفال

تعد عمالة الاطفال من الظواهر التي يجب التوقف عندها، وايجاد الحلول لها وذلك لعدم استغلال الاطفال في اعمال خطرة وشاقة لا تناسب اعمارهم، ومن جانب اخر فان عمالة الاطفال تشهد ارقاما مرعبة. وفي اخر احصائية لوزارة التخطيط بلغت عمالة الاطفال في البلاد 4.9 في المائة للفئات العمرية ما بين الخامسة والسابعة عشرة من العمر، واغلب العمالة من الذكور حيث كانت نسبة الذكور7.1 في المائة وتشكل نسبة الاناث 2.5 في المائة، وتزداد هذه النسب بين العوائل الفقيرة التي ترزح تحت خط الفقر والتي تصل نسبتهم الى 30 في المائة.
وتأتي هذه النسب المرتفعة نتيجة الحروب والوضع الاقتصادي الصعب التي خلفت الاف الايتام التي شهدها البلد منذ سنوات طويلة، ولتسرب عدد كبير من الدراسة لإعالة عوائلهم والتي وصلت نسب التسرب من التلاميذ الى 6 في المائة بحسب احصائيات وزارة التربية، ما ادى الى عمالة الاطفال في مهن صعبة وخطرة، فمنهم من يعمل في ورش صيانة السيارات ومعامل الطابوق وجمع القمامة في ظروف صعبة وغير صحية، ورغم ازدياد ظاهرة عمالة الاطفال، الا انه لا توجد برامج او خطط واضحة لدى الحكومة لمعالجة هذه الظاهرة.
وللإيجاد الحلول لهذه الظاهرة، يستلزم على الحكومة تفعيل وتشريع القوانين التي تفرض عقوبات صارمة بحق من يتلاعب بالطفولة، ولحماية الاطفال، وكذلك ايجاد مصادر دخل للعوائل الفقيرة تكفي لإعانتها ومنع اجبار تشغيل اطفالها، وتعاون كل الوزارات المعنية ومنها وزارة التربية ووزارتا الشباب ووزارة الثقافة للعمل على تهيئة اجواء العودة الى الدراسة، والعمل على النهوض بالاطفال علميا وثقافيا، اضافة الى المطالبة الدائمة بحقوق الطفل التي اقرتها الامم المتحدة والدساتير العالمية.

تضامن عبد المحسن


************

عمال الترويج لبيع اطارات السيارات:
أجور قليلة وساعات عمل طويلة
بغداد-طريق الشعب
يعاني العمال المروجون لبيع إطارات السيارات في مجمع المشن ببغداد، من العمل ساعات طويلة مقابل أجور قليلة، ومرهونة بقدرتهم على اقناع أصحاب السيارات بتبديل اطارت سياراتهم.
العامل حمزة وليد بيّن لـ "طريق الشعب" ان "طبيعة عمله تحتم عليه الوقوف على الرصيف وبين السيارات المارة تحت اشعة الشمس الملتهبة، من الساعة 7 صباحا الى الساعة 4 عصرا دون توفير المستلزمات الضرورية للحماية كأن تكون هناك مظلة شمسية على اقل تقدير".
وأضاف " ان الاجور التي نتقاضاها تتوقف على إمكانية العامل المروج في اقناع اصاحب المركبات بتبديل إطارات سيارتهم"، مبينا انه على سبيل المثال في حالة اقناع احد أصحاب المركبات بتبديل إطارات مركبته يقوم صاحب الشركة بتسليم مبلغ 5 ىلاف دينار عن كل سيارة، وأضاف انه في حالة عدم الاقناع تقتصر الأجور على تسليم العامل يوميته التي تختلف من شركة الى أخرى فمنهم من يعطي العامل 10 آلاف دينار يومياً واخرون 5 ىلاف دينار. وفي أسوأ الأحوال يتم الاستغناء عن العمال وطردهم"، لافتا الى ان من اهم الأسباب التي تجبرهم على ممارسة هذه المهنة هو قلة فرص العمل، خاصة وان اغلب العاملين من فئة الطلبة خلال العطلة الصيفية.

**************

عمال معامل الطابوق: اجور زهيدة وامراض جلدية

بغداد-طريق الشعب
كشف رئيس نقابة البناء العامة في الاتحاد العام لنقابات عمال العراق حاتم احمد الجار الله لـ "طريق الشعب" عن وجود أكثر من 40 ألف عامل في معامل صناعة الطابوق غير مضمونين اجتماعيا في عموم محافظات العراق، ويعانون من امراض مختلفة.
وقال ان "عمال الطابوق يعملون لساعات خارج اوقات العمل المحددة خلال اليوم مقابل أجور قليلة، واغلبهم تفتك بهم الامراض الجلدية والمزمنة المختلفة بسبب تلوث الجو، فضلا عن ان عمال معامل الطابوق لا تحتسب لهم مخصصات الخطورة باعتبار ان اجورهم يومية او اسبوعية".
وبخصوص إجراءات النقابة بيّن جار الله انه "في معامل طابوق منطقة النهروان تم العمل على تشكيل لجان والاتفاق على شمول العمال بالضمان الاجتماعي وتحديد ساعات العمل بـ 6 ساعات للنساء و8 ساعات عمل للرجال في اليوم". وأضاف "اما بخصوص معامل الطابوق في عموم محافظات العراق فهناك مفاوضات مستمرة مع مفتشي وزارة العمل والشؤون الاجتماعية من اجل اتخاذ ما يلزم لمصلحة العاملين في معامل الطابوق وتوفير الزي المناسب للعمل فضلا عن ضمانهم اجتماعيا وتحديد ساعات عملهم خلال النهار".

***************

مستلزمات حماية عامل النظافة قليلة ولا تشمل الجميع
بغداد-طريق الشعب
يشكو عمال النظافة من قلة المستلزمات المخصصة لحمايتهم من تقلبات الجو وغيرها، مثلالستر الفسفورية والقفازات، فضلا عن تهالك اغلب أدوات التنظيف المجهزة والتي لا تُيسر العمل لعامل يتقاضى اجرا يوميا لا يتجاوز 10 ىلاف دينار. وهذا ما أكده العامل منتظر أبو علي لـ "طريق الشعب" فيما كان يستعمل يده من دون ارتداء القفازات في رفع النفايات، غير مكترث باحتمال اصابته بجروح وأمراض. وقال بعبارة شعبية "شنو يخليني اقبل بالمر غير الامر منه".
وذكر أبو عل انه "لا يقتصر التهميش لعامل النظافة من قبل السلطات الحكومية على قلة التجهيزات فحسب والاستهانة بحياة العامل، بل يتعدى ذلك في معظم الأحيان الى عدم توزيع اجورنا اليومية او الاستقطاع منها بحجج مختلفة مثل التغيب او تسكع العامل والتي غالبا ما تكون معلومات غير صحيحة تنقل من قبل المسؤول المشرف على العمل".
في هذا الصدد بيّنت أمانة بغداد على لسان متحدثها حكيم عبد الزهرة لـ "طريق الشعب" ان "مستلزمات حماية عامل النظافة لا يتم توفيرها الجميع العاملين، فهناك عمال لا يحتاجون اليها لان التجهيزات مرهونة بطبيعة عمل عامل النظافة".
وبخصوص الأجور التي يتقاضاها عامل النظافة قال ان" امانة بغداد طالبت بكتب رسمية أكثر من مرة بزيادة الأجور الى 15 الف دينار يوميا، ولكن في اغلب الأحيان يأتي الرد بقلة الأموال واتباع سياسية التقشف".
وتطرق عبد الزهرة في حديثه الى عمال غطاسي المجاري قائلا: "ان امانة بغداد تتلقى باستمرار اخبار عن وفاة عامل غطاس المجاري، اذ ان هناك عشرات من العمال لقوا حتفهم بسبب عدم ارتداء العامل العدة المخصصة لتأدية العمل على الرغم من توفرها، ومن تأكيد فرق امانة بغداد على ارتدائها اثناء العمل تحسبا لأي خطر يهدد العامل"، حسب قوله.

**************

وزارة الموارد المائية: تثبيت العمال يتوقف على السيولة المالية واحتياجات الوزارة
بغداد-طريق الشعب
اكدت وزارة الموارد المائية في كتاب رسمي اطلعت عليه "طريق الشعب" تحويل اغلب عمال الاجور اليومية الى عقود، بناء على القرار 25 لسنـة 2017. وبينت انها تسير بعملية التعيين وفق السيولة المالية المتوفرة وضوابط الدرجات المتوفرة على ملاكات الوزارة.
وذكرت الوزارة في الكتاب انها "عملت على تعيين الوجبة الأولى المتمثلة بذوي الشهداء وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، وان العمل جار على شمول وجبة أخرى بالتعيينات وفق التخصصات المطلوبة".

*************

مطالبات بخفض العمالة الأجنبية
في شركات النفط
بغداد-طريق الشعب
طالب عدد من المهندسين في محافظة ميسان خلال تظاهراتهم الاحتجاجية المستمرة بتخفيض نسبة العمال الأجانب في الشركات النفطية الأجنبية العاملة في العراق.
وقال علاء الفتلاوي وهو أحد المهندسين المتظاهرين "ان القانون يحتم على الشركات النفطية ان يكون 80 بالمائة من العاملين فيها من الجنسية العراقية، و20 بالمائة من العمالة الأجنبية الذين ينحصر دورهم في تدريب العمال العراقيين والاستفادة من خبراتهم لا أكثر، وهذا لا ينسجم مع الواقع".
واكد إن "الاعتصامات ستستمر من أجل الحصول على حقوقنا في العمل، فالعامل العراقي أولى بالعمل في بلاده من العامل الأجنبي".
وفي غضون ذلك أعلنت مديرية شرطة كربلاء القاء القبض على 12 عاملا اجنبيا مخالفا لشروط الإقامة، اغلبهم من الجنسية الباكستانية.

**************

معاناة اصحاب ورش صيانة السيارات وصناعة قطع الغيار
بغداد-عامر عبود الشيخ علي
تنتشر ورش ومحلات تصليح السيارات والمكائن والآلات الصناعية بشكل كبير في مناطق بغداد المختلفة، واخذت هذه المحلات تنتشر بشكل كبير في المناطق السكنية، ويعزو الكثير من المواطنين هذه الظاهرة الى البطالة وارتفاع بدلات الايجار للمحلات في الاحياء الصناعية.
وتعتبر تلك الورش من القطاعات الصناعية المهمة في تعزيز الاقتصاد الوطني، من خلال توفير فرص العمل وتحريك قطاعات اخرى مرتبطة بهذه الورش، كمعامل الانتاج ومحلات بيع قطع الغيار وكذلك معامل وورش التورنة والخراطة، ومن المهم ان ورش تصليح السيارات تستقطب فئات مختلفة من الشعب المتعلمين واصحاب الشهادات وايضا غير المتعلمين، نظرا لطبيعة العمل فيها والتي تتطلب خبرة عملية وأكاديمية تأخذ على عاتقها مهمة صيانة وتصليح المكائن والآلات الصناعية، وكذلك تصليح محركات السيارات، وكان لتلك الورش دور كبير في فترة التسعينيات من القرن الماضي نتيجة الحصار الاقتصادي المفروض في تلك الفترة، حيث انتعشت تلك الصناعات من خراطة وفريز وخاصة في منطقة الشيخ عمر الصناعية.
الا ان هذه الورش وخاصة معامل التورنة والخراطة توقفت عن العمل بعد احتلال العراق عام (2003)، وبقيت محلات تصليح السيارات تعمل، وعن معاناة اصحاب محلات وعمال تصليح السيارات تحدث لحياة العمال عدد من العاملين في هذا المجال. وقد قال ابو سلام وهو في العقد السابع من عمره، لقد "كان في هذا المكان الذي تحول الان الى مخزن لبيع وشراء الحديد والخشب، عدد كبير من مكائن الخراطة والتورنة ويعمل عليها اكثر من عشرين عاملا ماهرا بالتناوب صباحا ومساء، وكان انتاجنا لقطع غيار السيارات والمكائن والآلات الصناعية المختلفة يباع الى القطاعين العام والخاص، الا ان الاحتلال والفوضى التي حصلت بعد عام 2003، ادت الى توقف العمل بسبب توقف معامل القطاع العام وكذلك انهيار القطاع الخاص، ولغرض الاستمرار في العمل تم بيع المكائن وتسريح العمال وتحويل المعمل الى مخزن لبيع الحديد والخشب.
اما الاسطة عامر لفتة ابو ياسر صاحب محل تصليح السيارات فقد قال إن “اغلب الاسطوات اغلقوا محلاتهم وورشهم بعد عام (2003) بسبب دخول السيارات الحديثة، وعدم وجود خبرة كافية لتصليح الانواع الحديثة، الا اني كنت مصرا على زيادة خبرتي عن طريق الانترنيت وكذلك العمل في شركات الصيانة لتصليح السيارات الحديثة، مبينا أنه " بسبب خبرتي في محركات السيارات، فقد استوعبت العمل بسرعة فائقة، وبعد ذلك قمت بتصليح السيارات في المنزل لعدم قدرتي على استئجار محل لارتفاع اسعار الايجارات"، مشيرا "الا ان ذلك يعتبر مخالفة لان العمل داخل المناطق السكنية يعد غير قانوني، ولكن ما الحل؟"، مستطرداً إن" الحل يتمثل في ان تدعمنا الحكومة عبر توفير محلات في مناطق صناعية تبنيها خارج المدن وببدلات ايجار مقبولة ليتسنى لنا الانتقال اليها.
اما الاسطة ابو ليث في الحي الصناعي في البياع فقد بيَّن "اعمل في مهنة حدادة الصدر للسيارات منذ فترة طويلة جدا تجاوزت الاربعين عاما، وما زال زبائني يترددون على الورشة والسبب في ذلك خبرتنا الطويلة وجودة العمل والمصداقية في التعامل، ومع ذلك فلا يخلوا عملنا من بعض المشاكل واهمها التيار الكهربائي لان اغلب عملنا يعتمد على الطاقة الكهربائية في تشغيل المكائن، اضافة الى طرق الحي الصناعي غير المعبدة وتجمع المياه الاسنة والنفايات خاصة في موسم الامطار"، مؤكدا انه "من المفترض ان تكون هناك لجان نقابية للمطالبة بحقوقنا ولكن للأسف لم نر ذلك.
اما العامل يوسف والذي يعمل في احدى ورش صيانة السيارات فقد بين “تركت الدراسة لإعانة عائلتي بسبب استشهاد والدي في انفجار سيارة مفخخة، وللحاجة الماسة عملت في هذه الورشة والعمل يبدأ من الساعة السابعة صباحا الى الساعة الرابعة عصرا، واجور عملي قليلة لا تتجاوز عشرة الاف دينار وهي لا تكفي لسد احتياجاتنا اليومية، واعتمد على الاكرامية التي تمنح لي من قبل الزبون.
وخلال جولة حياة العمال في الاحياء الصناعية لوحظ ان اغلب اصحاب المحلات يقومون بتشغيل الاطفال، لقلة اجورهم ولساعات عمل طويلة، مستغلين هؤلاء الاطفال الذين تركوا دراستهم وعوز وفقر عوائلهم التي تدفعهم الى مجال العمل.
ويناشد اصحاب ورش تصليح السيارات الحكومة، بإنشاء مدن صناعية وبمساحات مقبولة وبنى تحتية كاملة من حيث الكهرباء والماء والمجاري، وببدلات ايجار غير مرتفعة، وكذلك تشكيل لجان نقابية لدعمهم والمطالبة بحقوقهم.

*********

ص 11

أول تعليق من رئيس اتحاد الكرة بشأن اجتماعه مع درجال

بغداد – طريق الشعب
علق رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم، عبد الخالق مسعود على الأنباء التي انتشرت حول اجتماعه مع النجم الدولي السابق عدنان درجال في العاصمة القطرية الدوحة. واجتمع مسعود مع درجال برعاية رئيس الاتحاد القطري حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني في الدوحة الجمعة، حيث تضاربت الأنباء حول ما تمخض عنه الاجتماع. وقال مسعود في حديث، إن "الأنباء التي أشارت إلى اتفاقه مع درجال والاستقالة من منصبه بالاضافة إلى عدد آخر من أعضاء اتحاد الكرة هي عارية عن الصحة تماماً، فلا يوجد شيء من هذا القبيل". وأضاف، أن "الاجتماع تم في الدوحة من أجل التوصل إلى حلول ترضي الطرفين ولم نتطرق إلى أي اتفاق أو ما شابه ذلك"، مبيناً أن "الاجتماع سيتم استئنافه في العاصمة بغداد في وقت لاحق من الأسبوع الحالي". يذكر أن القضاء العراقي أصدر حكماً بمنع سفر كل من أمين سر اتحاد الكرة صباح رضا ومدير لجنة العلاقات الدولية وليد طبرة لحين الانتهاء من قضية تزوير أوراق ترشيح النجم الدولي السابق عدنان درجال في انتخابات اتحاد الكرة الاخيرة.

************

بتغلب الشرطة على الزوراء..
سعد عبد الأمير: نستحق لقب كأس السوبر
بغداد – طريق الشعب
أكد لاعب كرة الشرطة سعد عبد الأمير أن فريقه استحق التتويج بلقب كأس السوبر، على حساب الزوراء.
وكان الشرطة قد توج بلقب كأس السوبر بعد فوزه على الزوراء بركلات الترجيح، بعد انتهاء الوقت الأصلي بالتعادل الإيجابي بهدف لمثله.

وقال عبد الأمير "فريقنا قدم مباراة كبيرة وكنا نستحق الفوز منذ الوقت الأصلي، إلا أن لاعبينا أهدروا كمَّا من الفرص الضائعة".
وأشار إلى أنه لم يشعر باليأس رغم إهداره ركلة الجزاء، وثقته كانت كبيرة بزملائه.
ركلات الترجيح تحمل الشرطة الى منصة التتويج بالسوبر
وتوج فريق الشرطة بكأس السوبر العراقي، بفوزه السبت، على فريق الزوراء بركلات الترجيح بنتيجة (4-3)، بعد أن انتهت المباراة بوقتها الأصلي بالتعادل الإيجابي (1-1)، والتي أقيمت مساء السبت، في ملعب الكوت الأولمبي.
سجل هدف الزوراء علاء عباس في الدقيقة 49 وعادل للشرطة المحترف الكونغولي موبكو في الدقيقة 60.
رغم أفضلية الشرطة في الشوط الأول، إلا أن الفرص التي حصل عليها لم تكن بالتركيز المطلوب، فأهدر علاء عبد الزهرة رأسية علت العارضة ورأسية لمروان حسين تمكن منها الحارس فهد طالب.
فيما رد محمد رضا جليل، بتسديدة ردها حارس الشرطة محمد حميد، فيما حاول كرار جاسم من ركلة حرة لم تكن بالتركيز المطلوب.
في الشوط الثاني، تمكن الزوراء من تحقيق بداية مميزة ففي الدقيقة 49 سجَّل المهاجم علاء عباس برأسية استقرت في شباك فريق الشرطة الذي ضغط بقوة لإدراك التعادل.
وتحقق للشرطة ما أراد، عبر البديل المحترف الكونغولي جونيور موبكو الذي روض الكرة وسددها أرضية في أقصى الزاوية معدلًا النتيجة في الدقيقة 60.
وكاد الكونغولي أن يضاعف النتيجة من كرة هائلة ردتها العارضة فيما تلاعب كرار جاسم بمدافعي الزوراء وسدد الكرة لكن تألق الحارس فهد طالب في إبعادها.
وكاد أن يحسم البديل شيركو كريم النتيجة لمصلحة الشرطة، لكن كرته علت العارضة، لتنتهي المباراة بالتعادل بهدف لكلا الفريقين ويحتكما لركلات الترجيح.
وفي ركلات الترجيح تمكن الشرطة من إحراز اللقب، بتسجيله 4 ركلات وأهدر ركلة واحدة عبر سعد عبد الأمير.
فيما سجل الزوراء 3 ركلات وأهدر ركلتين عبر محمد عبد الزهرة ومحمد رضا ليتوج الشرطة بطلا لكأس السوبر.

**************

سلة الاخبار...
زاخو يدعم صفوفه بحارس مرمى

بغداد – طريق الشعب
تعاقد نادي زاخو لكرة القدم، مع حارس المنتخب الأولمبي آريان إبراهيم، لتمثيل الفريق لمدة موسمين.
وقال المشرف على كرة زاخو، طه زاخولي، في حديث تابعته "طريق الشعب" إن ضم الحارس آريان إبراهيم يمثل إضافة مهمة على مستوى حراسة المرمى، كون هذا الحارس لديه تجارب مهمة في الدوري الهولندي، ولعب لعدة فرق بدوري الفئات العمرية الهولندية، وأبرز محطاته اللعب مع نادي أياكس أمستردام أحد الأندية الأوربية الكبيرة.
وأضاف أن الفريق بات بحال جيدة، بعد ضم مجموعة قوية من اللاعبين.
وتابع: "المدرب الليبي عبد الحفيظ اربيش بدأت تظهر لمساته على الفريق، ونأمل أن نحقق بداية جيدة في الدوري".
يشار إلى أن نادي زاخو، تأهل إلى دوري النخبة هذا الموسم رفقة فريق القاسم.

الإصابات تضرب الصناعات
قبل انطلاق الدوري

بغداد – طريق الشعب
يعاني فريق الصناعات الكهربائية من الإصابات المتكررة للاعبيه قبل انطلاق الموسم الكروي، وسيغيب ثلاثة لاعبين عن الفريق في المباراة الأولى أمام الكرخ.
وقال مدرب فريق الصناعات الكهربائية عادل نعمة في حديث، إن ثلاثة لاعبين سيغيبون عن الفريق في المباراة الأولى من الدوري أمام الكرخ والتي ستقام يوم الخميس المقبل في ملعب الأخير، لافتا إلى أن اللاعبين الثلاثة هم إياد خلف وحسن علي ومحمد حسن.
وبيّن أن اللاعب الغاني أكوتي منساه لم يلتحق بالفريق حتى الآن على أمل أن تكتمل تأشيرة الدخول ليعود ويلتحق بالفريق، لافتًا إلى أن الإصابات جميعها في الخط الخلفي ولاعبين أساسيين في الفريق.
وأوضح أن الفريق استفاد كثيرا من معسكر أربيل والمباريات التجريبية، مؤكدا أن الفريق سيكون بحال مختلف عن الموسم الماضي ويطمح نحو تحقيق نتيجة جيدة في بداية المشوار أمام الكرخ.
يشار إلى أن الصناعات الكهربائية استعد للموسم الجديد بمعسكر تدريبي في مدينة أربيل.

الديوانية يضم لاعبين إفريقيين

بغداد – طريق الشعب
تعاقدت الهيئة الإدارية لنادي الديوانية، مع لاعبين محترفين لتدعيم صفوف الفريق، الذي يستعد لانطلاقة الدوري العراقي الممتاز.
وقال مدرب الديوانية، صادق سعدون، في تصريحات صحفية، إن الإدارة أكملت التعاقد مع مهاجم موريتاني، ومدافع غاني.
ولفت إلى أن الوضع المالي للنادي، لا يسمح بالتعاقد مع أكثر من لاعبين، رغم أن القائمة تتيح إمكانية ضم 4 محترفين.
وواصل: "من المؤمل أن يصل المحترفان إلى العراق، الأسبوع المقبل، حيث تأخرت تأشيرات الدخول.. اللاعبان سيغيبان عن المباراة الأولى في الدوري أمام نفط الوسط، لتأخر التحاقهما".
وتابع سعدون: "الفريق بات جاهزا بعد التحاق فهد كريم من القوة الجوية، وجواد كاظم من النفط، وعلي سعد من نفط الجنوب، حيث شاركوا في المباراتين الوديتين، أمام الطلبة وانتهت بالتعادل، وضد نفط ميسان وفزنا بهدف دون رد".

الشارقة بطلاً للسوبر الإماراتي

متابعة – طريق الشعب
توج الشارقة، بطلاً لكأس سوبر الخليج العربي لكرة القدم، للمرة الأولى في تاريخه، بعد فوزه على شباب الأهلي 4-3 بركلات الترجيح من نقطة الجزاء، في المباراة التي انتهى وقتها الأصلي بالتعادل بدون أهداف، على ستاد آل مكتوم بنادي النصر بدبي.
ونال الشارقة للمرة الأولى، كأس السوبر في عصر الاحتراف، وتوقف رصيد شباب الأهلي من البطولة عند 4 ألقاب توج بها مواسم 2008-2009، 2013-2014، 2014-2015 و2016-2017.

**************

ليلة سوداء للنني في مشاركته الأولى مع بشكتاش
متابعة – طريق الشعب
تعرض المصري محمد النني لاعب بشكتاش الى الطرد، في أولى مبارياته ضد غازي عنتاب، في الجولة الرابعة من عمر الدوري التركي.
وتلقى النني البطاقة الحمراء بعد مرور 75 دقيقة بعد التحام بدون كرة مع كايودي لاعب المنافس، ليتم طرد الثنائي، علما بأن زميل الدولي المصري، فيدا، تعرض الى الإقصاء في بداية اللقاء.
وخسر بشكتاش في أول مباراة للنني بنتيجة 3-2، ليتجمد رصيده عند 4 نقاط متراجعاً للمركز الحادي عشر في جدول الترتيب.
وانضم النني إلى بشكتاش قادماً على سبيل الإعارة من صفوف آرسنال الإنجليزي لنهاية الموسم الحالي، بنية البيع.
وكان النني قد لعب في صفوف المقاولون العرب في مصر ثم بازل السويسري وأرسنال الإنجليزي قبل الإعارة إلى بشكتاش.

*************

ألكاسير: بعض جماهير برشلونة
عاملتني بطريقة سيئة
وكالات
اشتكى باكو ألكاسير، مهاجم بروسيا دورتموند الألماني، من المعاملة السيئة التي تلقاها من بعض جماهير برشلونة الإسباني، خلال الفترة التي أمضاها داخل ملعب "كامب نو" بين عامي 2016 و2018.
وتحدث ألكاسير، لإذاعة "كادينا سير" الإسبانية، قائلا: "هناك أناس كثيرون عاملوني بشكل رائع في برشلونة، لكن هناك من عاملني بطريقة سيئة للغاية".
وأضاف: "لاعبو البارسا تعاملوا معي بطريقة جيدة، وأغلب المشجعين كذلك، على الرغم من معاملة بعضهم لي بصورة سيئة، لكن الذين تعاملوا معي جيدًا يستحقون احترامي".
وأبدى ألكاسير، رضاه بالفترة التي أمضاها ضمن صفوف البارسا، رغم خوضه 37 مباراة فقط على مدار عامين، مضيفًا: "لقد فعلت ما في وسعي، وفي النهاية القرار للمدرب".
وأكمل: "من الصعب للغاية أن تتمكن من المشاركة بصفة منتظمة مع وجود مهاجم بحجم لويس سواريز".
ويستعد ألكاسير لمواجهة فريقه السابق، عندما يحل برشلونة ضيفًا على دورتموند، الثلاثاء المقبل، على ملعب سيجنال إيدونا بارك، في افتتاح مشوارهما بدور المجموعات في دوري أبطال أوروبا.
وتوقع الدولي الإسباني أن تحظى المباراة بأجواء جماهيرية مثيرة، نظرًا لكونها أولى مواجهات فريقه في البطولة وأمام منافس كبير.
واستطاع ألكاسير هز شباك كافة منافسي دورتموند في البوندسليغا هذا الموسم، إذ سجل 5 أهداف خلال 4 جولات حتى الآن.

*************

مايكل أوين يكشف مرض ابنه ويقول:
لن يلعب كرة القدم أبداً
متابعة – طريق الشعب
كشف نجم كرة القدم الإنجليزي السابق مايكل أوين، إصابة ابنه بمرض يصل به بشكل تدريجي إلى العمى، قائلا إنه "لن يصبح أبدا لاعب كرة قدم".
وفي لقاء مع صحيفة "تايمز" البريطانية، كشف لاعب ريال مدريد الإسباني السابق طبيعة المرض الذي أصاب ابنه جيمس، موضحا أنه يدعى "مرض ستارغاردت"، وهو الخلل الوراثي الأكثر شيوعا في شبكية العين، وينتهي المطاف بالمصابين به إلى العمى.
واعترف أوين أنه رفض التحدث عن مرض ابنه البالغ من العمر 13 عاما بشكل علني في السابق، كونه لا يريد لهذه القصة أن تتصدر عناوين الأخبار.
وعن قدرة ابنه على لعب كرة القدم، قال النجم الدولي السابق: "لن يصبح لاعب كرة أبدا. عمليا هو أعمى. لا يستطيع رؤية الكرة إلا على بعد 5 ياردات".
وتابع: "بقدر ما يريد كل أب من ابنه أن يلعب، فإن الأمر يبعث على الارتياح بالنسبة لي، فالكل يسأل دائما (هل سيكون ابنك لاعب كرة قدم؟)، وبعد ذلك أقف إلى جانب الملعب وأسمع (إنه ليس جيدا مثل والده)".
يشار إلى أن أوين وزوجته لويز لديهما 3 فتيات، إلى جانب ابنه جيمس.
ويعد أوين واحدا من عمالقة الكرة الإنجليز، ولعب خلال مسيرته الكروية مع أندية كبيرة، منها ليفربول ومانشستر يونايتد في إنجلترا، فضلا عن ريال مدريد.

*************

زيدان يُبرر التراجع ضد ليفانتي.. ويحدد ما
متابعة – طريق الشعب
أبدى الفرنسي زين الدين زيدان، المدير الفني لريال مدريد، رضاه عن الانتصار على ليفانتي بنتيجة (3-2) مساء السبت، ضمن منافسات الجولة الرابعة من الليغا.
وقال زيدان، خلال تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" الإسبانية: "الشوط الثاني كان أكثر تعقيدًا، وخاصة في بدايته، لأنه حين يُسجل الخصم هدفا في البداية تصبح الأمور صعبة، ولكن الشعور جيد".
وتابع: "قدمنا شوطا أولا رائعًا، حيث سجلنا الأهداف، وعلينا الحفاظ على ذلك طوال 90 دقيقة".
وأضاف: "في الشوط الثاني كانت لدينا عدة فرص لتسجيل 4 أهداف أو أكثر، لكن ظهرت معاناة البعض من الإرهاق، ولا أريد أن أبحث عن أعذار، وكاسيميرو لم يستطع الاستمرار بسبب التعب، وراموس اشتكى من آلام".
وعن بنزيمة، أوضح: "ما يمكنني قوله عنه أنه يجب أن يواصل ما يقدمه، فنحن سعداء جدًا برؤيته يظهر بهذا الأداء، وتابعنا ترحيب الجماهير به".
وتابع: "نحن نعرف أنه يمكننا تحسين الكثير من الأشياء، ويجب أن نلعب بشكل أفضل ولأطول وقت خلال المباراة".
وحول أداء هازارد، أجاب: "حين يلمس الكرة يصبح لديه الكثير من الخيارات، ولكن ما يحتاجه هو التدرب أكثر، فهو لم يُشارك مع المجموعة سوى في 4 حصص تدريبية فقط".
وأردف: "فينيسيوس؟ الشيء المهم هو خلق الفرص، وصحيح أننا حصلنا على الكثير منها، ولكن كل شيء يأتي بالعمل وهو مازال شابا صغيرًا".
وواصل: "خاميس أظهر أنه لاعب جيد جدًا، ولديه الكثير من الجودة، ولكن في النهاية تأثر على المستوى البدني، بعدما ظهر بقوة على أرض الملعب، وأنا سعيد به".
واختتم الفرنسي: "الهشاشة الدفاعية؟ هذا لا يقلقني، رغم أننا يجب أن نتحسن وسنفعل ذلك، وأعرف أننا سنسجل الكثير من الأهداف وسنستقبل الأقل".

**************

قبل النهاية بشهرين.. أرقام من موسم التنس في 2019

متابعة – طريق الشعب
قبل قرابة الشهرين من نهاية الموسم، سلط موقع رابطة محترفي التنس الضوء على أبرز الأرقام الخاصة بالعام الجاري 2019.
ويتصدر النجم الإسباني رافائيل نادال قائمة أكثر اللاعبين تتويجًا بالألقاب هذا الموسم، بواقع 4 ألقاب في رولان جاروس وأمريكا المفتوحة وروما ومونتريال.
ويحتل المرتبة الثانية كل من نوفاك ديوكوفيتش وروجر فيدرر ودومينيك ثيم بثلاثة ألقاب لكل منهم، وبشكل عام هناك 20 لاعبًا من غير المصنفين تمكنوا من التتويج بالألقاب هذا الموسم.
أما أكثر اللاعبين خوضًا للمباراة النهائية فهو الروسي دانييل ميدفيديف بواقع 7 مرات، مقابل 5 نهائيات لكل من نادال وفيدرر و4 نهائيات لديوكوفيتش وثيم وستيفانوس تسيتسيباس و3 لكريستيان جارين وبينوا بير وتيلور فريتز وفيليكس أوجير أليازيم.
وبشكل عام، اللاعب الذي يفوز بالمجموعة الأولى في المباراة النهائية، تمكن من التتويج باللقب 47 مرة من أصل 52 مباراة نهائية أقيمت هذا الموسم في مختلف البطولات.
وبالنسبة للمباراة النهائية التي شهدت تواجد اللاعبين الأصغر سنا، فكانت في بطولة ريو، عندما تغلب الصربي لاسلو دجيري بعمر 23 عامًا على الكندي فيليكس أوجير أليازيم بعمر 18 عامًا، بنتيجة (6-3) و(7-5).
أما المباراة النهائية التي شهدت أكبر اللاعبين سنا، فكانت ببطولة كوينز عندما تغلب الإسباني فيلسيانو لوبيز بعمر 37 عامًا على الفرنسي جيل سيمون بعمر 34 عامًا، بنتيجة (6-2) و(6-7) و(7-6).
وشهدت 9 بطولات هذا الموسم، تواجد 2 من المصنفين العشر الأوائل عالميًا في المباراة النهائية، فيما حظيت بطولتي رولان جاروس ومدريد فقط بتواجد رباعي من تلك القائمة في نصف النهائي.
وتوج 14 لاعبًا، باللقب الأول في مسيرتهم الاحترافية هذا الموسم، وهو أكبر رقم يشهده موسم منذ عام 1999، عندما توج 16 لاعبًا بلقبهم الأول حينها.
وتمكن 10 لاعبين من إنقاذ نقاط لخسارة البطولة في المباراة النهائية، وقلب الأمور وكان أبرز تلك اللقاءات نهائي ويمبلدون عندما أنقذ ديوكوفيتش نقطتين لخسارة المباراة أمام فيدرر.
ويملك نادال سلسلة الانتصارات الأطول هذا الموسم بداية من بطولة روما وحتى ويمبلدون، بواقع 17 انتصارا متتاليا، ويحتل ميدفيديف المركز الثاني بـ12 انتصارا متتاليا.
وهناك 24 مباراة استمرت لأكثر من 3 ساعات، وكان أطولها من حيث المدة، مواجهة فيدريكو ديلبونيس ولورينزو سونيجو التي استمرت لـ3 ساعات و36 دقيقة في بطولة كيتزبل.
ويعد ميدفيديف أكثر اللاعبين تحقيقًا للانتصارات هذا الموسم بواقع 50 انتصارا، مقابل 47 انتصارا لنادال و43 و41 فوزا لكل من فيدرر ونادال على الترتيب.
وبالنسبة لأكثر اللاعبين تحقيقًا لطفرة في التصنيف العالمي منذ نهاية العام الماضي وحتى يوم 9 أيلول الماضي، فهو أليازيم الذي قفز 88 مرتبة من المركز 109 وحتى 21 عالميًا.

*************

ص 12

المجتمع الموصلي بين الأنا والآخر
صدر حديثا عن "دار الشؤون الثقافية العامة" كتاب بعنوان "المجتمع الموصلي بين الأنا والأخر"، من تأليف إيناس محمد عزيز المشهداني.
يدرس الكتاب واقع المجتمع الموصلي من منظور الآخر (الوافد إلى مدينة الموصل). وتنطلق هذه الدراسة بدءا من التعريف بمدينة الموصل جغرافيا وتاريخيا وديموغرافيا، مرورا بعرض بعض ما جاء في مدونات الرحالة من انطباعات عن المدينة، وانتهاء بالسمات النفسية والاجتماعية والثقافية للمجتمع الموصلي.

***********

قرب انتهاء أعمال الصيانة
في "قيصرية كركوك"
كركوك – طريق الشعب
تواصل "منظمة تيكا" الثقافية أعمال الصيانة في "قيصرية كركوك" الثقافية، بإشراف ومتابعة مفتشية آثار كركوك.
وتعد "تيكا" أو "وكالة التعاون والتنسيق" التركية، إحدى المنظمات العاملة في مجال التنمية والحفاظ على الإرث الثقافي.
مفتش آثار كركوك أياد طارق، قال في حديث صحفي أن "قيصرية كركوك"، التي هي عبارة عن سوق قديم يقع بالقرب من "قلعة كركوك"، تعد من الأماكن التراثية، وانها بنيت عام 1855 أثناء حكم العثمانيين، موضحا أن مفتشية الآثار كانت قد أعادت صيانتها في العام 1978.
ويحمل الطراز البنائي للقيصرية رموزا تعبر عن الزمن. فهناك 365 دكانا ترمز إلى عدد أيام السنة، و24 فرعا ترمز إلى عدد ساعات اليوم، و12 شقة في الطابق العلوي تشير إلى عدد شهور السنة، و7 أبواب ترمز إلى عدد أيام الأسبوع.
ولفت مفتش الآثار إلى ان "تيكا" كانت قد بدأت أعمال الصيانة في القيصرية منذ منتصف كانون الأول عام 2018، ولا زالت تواصل عملها مراعية الحفاظ على تراثية السوق، مشيرا إلى أن أعمال الصيانة من المقرر أن تنتهي في منتصف تشرين الأول المقبل، يعقبها افتتاح رسمي للقيصرية.

***************

حول السياحة الآثارية
وأهميتها الاقتصادية
بغداد – طريق الشعب
عقد قسم العلاقات والإعلام التابع إلى هيئة السياحة والآثار في وزارة الثقافة، أخيرا، ندوة حوارية بعنوان "السياحة الآثارية وأهميتها في تعزيز الاقتصاد الوطني .. مواقع التراث العالمي انموذجا".
الندوة التي عقدت في مقر الهيئة ببغداد، والتي حضرها جمع من المهتمين في الشأنين السياحي والآثاري والمعنيين بهما، قدمها مدير قسم الدراسات في الهيئة د. أحمد هاشم إبراهيم، وتطرق فيها إلى التراث العالمي وصناعة السياحة وأهمية ذلك في دعم الاقتصاد الوطني.
وعرّج د. إبراهيم على مواقع التراث العالمي في العراق، مستعرضا وجهات نظر المؤسسات المعنية بالتراث حول أهم المستلزمات والمعايير التي تركز عليها منظمة اليونسكو لغرض الموافقة على الإدراج ضمن لائحة التراث العالمي.
وشدد مدير قسم الدراسات على أهمية صناعة السياحة في تعزيز الاقتصاد الوطني، باعتبار ان القطاع السياحي يمثل احد روافد الاقتصاد المهمة، وله دور في توفير فرص عمل للمواطنين، موضحا الترابط ما بين الآثار والسياحة، والذي يوفر بدوره دخلا ماليا كبيرا يخدم الاقتصاد الوطني.

*************


تحويل سراي الرميثة
إلى متحف شعبي
الرميثة – وكالات
كشفت الإدارة المحلية في قضاء الرميثة بمحافظة المثنى، أول أمس السبت، عن اتفاق مع وزارة الثقافة والسياحة والآثار ومنظمة دولية على إعادة تأهيل "مبنى السراي" الأثري في القضاء، وتحويله إلى متحف شعبي يخلد ذكرى ثورة العشرين وبقية الأحداث والانتفاضات الشعبية التي انطلقت من الرميثة.
وقال قائم مقام القضاء حاتم حسين في حديث صحفي، ان الاتفاق يتضمن إعادة تأهيل المبنى وتحويله الى متحف وحمايته من الهدم، مشيرا إلى العمق التاريخي لقضاء الرميثة، وإلى مشاركة أبناء القضاء الفعالة في الثورات والانتفاضات الشعبية، وتقديمهم الشهداء في سبيل الوطن "ما يحتم على الإدارة المحلية جعل ذلك المبنى مكاناً لتوثيق تلك الأحداث"- على حد قوله.
واوضح القائم مقام أن "مبنى السراي" الذي أسس في بدايات القرن الماضي، كان معسكراً للتموين والمواصلات، فضلاً عن كونه مقراً للإدارات الحكومية آنذاك.

*************

بدء التحضيرات
لمهرجان لقاء الأشقاء السادس
بغداد – طريق الشعب
بدأت الاستعدادات التحضيرية لإقامة الدورة السادسة عشرة لمهرجان لقاء الأشقاء للهوايات والحرف المتنوعة، الذي من المقرر أن تنطلق فعالياته في بغداد يوم 4 كانون الأول القادم وتستمر حتى يوم 8 منه.
جاء ذلك في تصريح صحفي للجنة التحضيرية العليا للمهرجان، التي أشارت إلى أن الفعاليات ستحتضنها قاعات المحطة العالمية لسكك الحديد والمتحفان العراقي والبغدادي وحدائق القشلة في شارع المتنبي.
وقالت نائبة رئيس اللجنة التحضيرية، د. رنا حميد البحراني، أن المهرجان سيمثل تظاهرة ثقافية فنية تراثية سياحية، تشارك فيها العشرات من بغداد والمحافظات، فضلا عن الدول العربية، موضحة أن الفعاليات ستتضمن معارض فنية متخصصة في النحت على الخشب والسيراميك والأعمال اليدوية، إلى جانب هوايات جمع الطوابع والمسكوكات والعملات والمطبوعات والوثائق النادرة وغيرها.
وأضافت البحراني ان المهرجان سيتضمن أيضا فعاليات في الشعر والخطابة والأنشودة الوطنية والغناء الريفي والبدوي والمقام العراقي، فضلا عن عروض مسرحية وسينمائية، مبينة أن المهرجان الذي سترعاه وزارة الثقافة، يركز على احتضان الطاقات والمواهب الواعدة.

****************

في السليمانية
مسعود حسن يفتتح معرضه الكاريكاتيري الثاني
السليمانية – وكالات
افتتح الفنان مسعود حسن أخيرا في مدينة السليمانية، معرضه الكاريكاتيري الشخصي الثاني.
ضم المعرض الذي احتضنته قاعة "المعرض الوطني" في مركز المدينة، أعمالا تضمنت رسوما لشخصيات عالمية شهيرة لها أثر كبير على الواقع الاجتماعي، وانجازات تاريخية مهمة. وقد دمج الفنان مع صور الشخصيات، تعبيرات نقدية ساخرة موجهة إلى بعض الظواهر السلبية في المجتمع والحياة السياسية.
وقال حسن في حديث صحفي، ان معرضه هذا هو الثاني بعد الأول الذي أقامه عام 2013، مبينا أن المعرض يتناول الواقع الاجتماعي والسياسي والاقتصادي بصورة نقدية ساخرة.
وأضاف أنه يسعى من خلال نشاطه الفني إلى الارتقاء بفن الكاريكاتير، وإعادة الاعتبار إليه بعد أن عانى الركود وضعف الاهتمام.

************
لعنات وشعوذة..
حيل لحماية المخطوطات
في العصور الوسطى
روما – وكالات
دأب الكتّاب والناسخون خلال العصور الوسطى في أوربا، على استعمال أساليب عدة لحماية أعمالهم، وكان من أكثرها طرافة اللجوء إلى التهديد بالموت أو ما هو أسوأ من ذلك عن طريق عبارات.
لم تكن عملية الكتابة والنسخ سهلة. فالكاتب ينحني فوق الطاولة ساعات النهار الطويلة، باذلا جهداً كبيراً لتكوين الحروف يدوياً وتجنب الخطأ.
وكتب أحد الناسخين أن مهنتهم مؤلمة للغاية، وأضاف أنها "تطفئ نور العينين، وتسبب الانحناء الخلفي، وتسحق الأحشاء والأضلاع، وتسبب ألم الكليتين والإرهاق للجسم كله".
ونظرًا للجهد الكبير الذي يبذله الناسخون في إنجاز المخطوطات والكتب، كانت حماية أعمالهم من السرقة والعبث تعد من الأولويات. ولأجل ذلك استخدموا القوة الوحيدة التي لديهم؛ أي الكلمات في بداية أو نهاية الكتب، ووظفوا أساطير وخرافات ولعنات مخيفة لتهديد اللصوص بالألم والمعاناة إذا حاولوا سرقة هذه الكتب أو إتلافها.
وكانت "لعنة الكتب" طريقة مستخدمة على نطاق واسع لمنع سرقة المخطوطات خلال فترة العصور الوسطى في أوربا، ويعود استخدامها إلى عصور ما قبل المسيحية.
وتحتوي اللعنات على ما يشبه الدعوات بالألم والعقاب الشديد، واعتبرت لفترات طويلة طريقة الدفاع التقليدية عن الكتب والمخطوطات النفيسة. إذ كان الناس يؤمنون بالخرافات والأساطير، ويخشون أعمال الشعوذة.
وفي إحدى المخطوطات القديمة دوّنت هذه العبارة: "إذا أخذ شخص هذا الكتاب، فدعه يموت عبر القلي في مقلاة، ودعه يسقط في المرض والحمى، ودعه ينكسر على العجلة، ويشنق، آمين" - حسب ما أورده الكاتب الأميركي مارك دروجين في مؤلفه "تاريخ لعنات الكتب".
ويعتبر دروجين أن هذه اللعنات هي الطريقة الوحيدة التي كانت تحمي الكتب. وقد جمع في كتابه أشهر تلك اللعنات التي عثر على الكثير منها في كتب تعود إلى القرن 19، وأخرى تعود إلى اليونان القديمة ومكتبة بابل.

***********

أفلامه ركزت على "التعايش السلمي"
مهرجان دهوك السينمائي السابع يختتم اليوم
دهوك – وكالات
تواصلت فعاليات مهرجان دهوك السينمائي الدولي، الذي انطلقت دورته السابعة الاثنين الماضي 9 أيلول الجاري في مدينة دهوك بمشاركة ١١٢ فيلما من ٧٤ دولة، و١٢٠ فنانا من إقليم كردستان والشرق الأوسط وأوربا.

المهرجان الذي من المقرر أن يختتم هذا اليوم الاثنين، ركزت الأفلام الكردية والعربية والأجنبية المشاركة فيه على موضوعة التعايش السلمي بين الأديان والقوميات والطوائف في الشرق الأوسط والعالم. فيما تناولت الندوات وورش العمل التي تخللت المهرجان، دور السينما في معالجة قضايا العالم وعلاقتها مع المجتمع.
وبلغ عدد الأفلام الكردية المشاركة في المهرجان ٥٠ فيلما، بينما زاد عدد الأفلام العربية على ٢٠ فيلما بينها أفلام كلاسيكية قديمة تعود إلى خمسينيات القرن الماضي.
ويتنافس ٥٥ فيلما من مجموع الأفلام المشاركة على جوائز المهرجان المخصصة للأفلام القصيرة والوثائقية والروائية الطويلة.
المدير الفني للمهرجان، المخرج شوكت أمين كوركي، قال في حديث صحفي ان أبرز ما يميز هذه الدورة من المهرجان، هو إضافة أقسام جديدة، وعرض قسم من الأفلام المشاركة عن طريق السينما المفتوحة، مضيفا أن عدد الأفلام المشاركة في هذه الدورة فاق عددها في الدورات السابقة.
وانطلقت فعاليات المهرجان بعرض فيلم "كاميون" للمخرج الكردي - الإيراني كامبوزيا بارتوفي، والذي يسلط الضوء على معاناة الإيزيديين بعد سيطرة تنظيم "داعش" الإرهابي على مدينة سنجار غربي الموصل، وتنفيذه عمليات إبادة جماعية ضدهم. إلى ذلك لفت المخرج كوركي إلى أن جائزة الاتحاد الدولي لنقاد السينما "FIPRESCI" ستمنح للمرة الثانية في المهرجان، مؤكدا أن "وجود هذه الجائزة المهمة دوليا دليل على أن مهرجان دهوك يتمتع بمستوى ونوعية جيدة". وتشارك 8 دول عربية إلى جانب العراق في الدورة الحالية للمهرجان؛ وهي: السعودية ومصر وتونس والمغرب ولبنان وسوريا واليمن وفلسطين، حيث ركزت إدارة المهرجان على السينما العربية في الدورة الحالية.
كذلك أولى المهرجان المخرجات النساء اهتماما كبيرا، وخصص قسما مهما منه لعرض أعمالهن.
وتشرف خمس لجان تحكيم على الأفلام المشاركة في الدورة الحالية، وتتألف هذه اللجان من عضوية شخصيات سينمائية وأدبية وثقافية ونقدية من مختلف بلدان العالم.

انتاج سينمائي مشترك بين الإقليم والمركز

في إطار المهرجان، عقدت ندوة حوارية حول سبل الإنتاج السينمائي المشترك بين وزارة الثقافة في الحكومة العراقية ومثيلتها في إقليم كردستان.
وشارك في الندوة مدير عام الثقافة في السليمانية بابكر دري، ومدير عام الثقافة في دهوك أيوب رمضان، ووفد من وزارة الثقافة الاتحادية ضم كلا من مدير قسم السينما في دائرة السينما والمسرح مهند حيال، وعضو "لجنة منحة بغداد" للأفلام الناقد السينمائي أحمد ثامر جهاد.
وتناولت الندوة التي أدارها د. بيار مصطفى، وحضرها جمهور غفير من زائري المهرجان، الإمكانات والصعوبات المتعلقة بآليات تفعيل صيغ الانتاج المشترك على المستوى العملي. وقد شددت المداخلات على أهمية السعي إلى اجتراح اطر فنية وادارية كفيلة بتعزيز أواصر العمل السينمائي المشترك بين الجانبين، على مختلف الصعد.
وفي مناخ من الترحيب الملحوظ بمبادرة الوفد الوزاري، ابدى الجانب الكردي استعداده لمواصلة اللقاءات لغرض التباحث بشكل مفصل بخصوص صيغ الانتاج السينمائي المشترك.

**************

"إبداعات بغدادية" في "بيت الحكمة"
بغداد - طريق الشعب
احتضنت قاعة "بيت الحكمة" وسط بغداد، يومي 4 و5 أيلول الجاري، معرضا فنيا منوعا بعنوان "إبداعات بغدادية"، أقامه عدد من منظمات المجتمع المدني.
المعرض الذي ساهم فيه العديد من الفنانات والفنانين المنتسبين إلى "تجمع خاتونات بغداد" و"منظمة بس عراقي" و"مكتبة أوراق القيقب"، يأتي لغرض الحفاظ على الموروث الفني التراثي، ومن أجل دعم الحرف اليدوية والصناعات المحلية – وفقا لمنظميه.
ضم المعرض لوحات فنية ومنحوتات وأعمالا يدوية زجاجية وخشبية، واكسسوارات وتحفا، فضلا عن نماذج من الأزياء والسجاد المصنوع يدويا. وقد جاءت الأعمال جميعها بجهود ذاتية وتمويل شخصي من قبل الفنانين.
وكانت لمدير العلاقات العامة في "بيت الحكمة" مظفر الربيعي، كلمة في حفل الافتتاح قال فيها انهم حرصوا على احتضان هؤلاء الفنانين والفنانات لغرض تشجيعهم ودعم توجههم في الحفاظ على الهوية التراثية الوطنية، مضيفا انهم يحاولون من خلال هذه الفعالية التي تأتي خارج اطار المنهاج الذي يعمل عليه "بيت الحكمة"، توجيه رسالة إلى كل المؤسسات الثقافية، تدعو إلى تشجيع الحرف والصناعات اليدوية ودعمها وتنميتها، لما لذلك من فائدة اقتصادية للشباب العاملين في تلك الحرف.
وفي حديثها إلى "طريق الشعب"، قالت الفنانة التشكيلية الشابة بان إبراهيم من "تجمع خاتونات بغداد"، ان مساهمتهم في هذا المعرض تمثل انطلاقة تجمعهم الأولى، مشيرة إلى انهم يهدفون إلى تسليط الضوء على الاعمال الفنية والحرفية التي ينجزها فنانو التجمع، والتي تشمل لوحات فنية وقطعا نحتية وأعمالا يدوية.
أما الفنانة التشكيلية سهير رزاق، فقد نوهت إلى أن الناس باتوا يتوجهون لشراء البضاعة المستوردة ذات الجودة الضعيفة، نظرا لانخفاض سعرها، مشيرة إلى انهم كفنانين، استطاعوا أن ينجزوا أعمالا متميزة ذات أسعار مناسبة، ما جذبت زائري المعرض الذين أقدموا على شرائها بشكل كبير.
إلى ذلك اشارت مسؤولة "منظمة بس عراقي" أحرار زلزلي، إلى ان منظمتهم تهدف الى تدريب الشباب من كلا الجنسين، على صناعة المواد الاولية من حلقات وحجر وخرز وغير ذلك، لغرض استخدامها في إنجاز الأعمال الفنية والملابس والديكورات "خاصة بعد أن غزت السوق البضاعة المستوردة ذات الأسعار المنخفضة، وضعف الاقبال على البضاعة المحلية".
وتابعت قائلة أن منظمتهم أقامت معارض فنية في العديد من أماكن بغداد، مثل شارع المتنبي ومبنى القشلة والمركز الثقافي البغدادي، من أجل إبراز الإبداعات الفنية لدى الشباب، مؤكدة انهم يدعمون كل المنتجات الفنية العراقية، وانهم استطاعوا أن يعدّوا شبابا للعمل في تصميم ديكورات الأبنية والمطاعم بمهارات فنية وإنشائية عالية.
وفي ختام المعرض جرى توزيع شهادات تقدير على المساهمين فيه.

*************

لأول مرة..
اكتشاف كوكب صالح للحياة!
لندن - وكالات
أعلن فريق بحثي دولي مشترك من جامعات عدة عن اكتشاف يعد الأول من نوعه لكوكب جديد يقع خارج المجموعة الشمسية، يتسم بوجود خاصيتين هامتين معا، هما وقوعه ضمن النطاق الصالح للحياة، ووجود بخار الماء على سطحه.
وجاءت النتائج، التي نشرت الأربعاء الماضي في دورية "نيتشر" العلمية، لتقول إن الكوكب الجديد الذي أطلق عليه "K2-18b" يدور حول نجم من فئة تعرف بالأقزام الحمراء. وهي نجوم ذات درجة حرارة سطح منخفضة، أقل من نصف درجة حرارة سطح الشمس، وانها صغيرة في الحجم مقارنة بحجم الشمس "فمثلا إذا كانت الشمس بحجم كرة القدم سيكون النجم القزم بحجم كرة تنس الطاولة" – وفقا للعلماء.
ويقع الكوكب المكتشف على مسافة قريبة جدا من نجمه. بحيث يتلقى قدرا مناسبا من الحرارة يمكنه من الاحتفاظ بدرجة حرارة مشابهة للأرض في غلافه الجوي، الأمر الذي يتيح وجود الماء السائل على سطحه.
ولجأ الفريق البحثي إلى نتائج رصدية للقزم الأحمر الذي يبعد عن الأرض مسافة 111 سنة ضوئية، توصل إليها تلسكوب "هابل" الفضائي التابع لوكالة ناسا، في العامين 2016 و2017.
وطوّر الفريق خوارزميات مفتوحة المصدر لتحليل الضوء الصادر من القزم الأحمر أثناء مروره بالغلاف الجوي للكوكب المكتشف، فأسفرت النتائج عن وجود بخار الماء، فضلا عن الهيدروجين والهيليوم.
وبحسب الدراسة الجديدة، فإنه من الممكن أن توجد مركبات هامة أخرى في الغلاف الجوي للكوكب كالنيتروجين والميثان على سبيل المثال، لكنها لا تزال غير قابلة للكشف بالتقنيات الحالية، وبالتالي فإن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لفحص الكوكب وقزمه الأحمر.
 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg