العدد 27 السنة 85 الأربعاء 18 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1.
مجلس الوزراء يبحث استقالة وزير الصحة ويقر مشروع "مجلس الاعمار"
بغداد - طريق الشعب
بحث مجلس الوزراء، يوم أمس، استقالة وزير الصحة علاء العلوان، فيما أصدر قرارات عدة منها الالتزام بتوقيتات القبول المركزي المعتمدة في وزارة التعليم العالي دون انتظار نتائج الدور الثالث.
وعقد المجلس جلسته الاعتيادية برئاسة رئيسه عادل عبد المهدي.
دعم وزير الصحة

وقال بيان لمكتب عبد المهدي تلقته "طريق الشعب" ان "مجلس الوزراء بحث عددا من المستجدات ومن بينها موضوع استقالة وزير الصحة علاء عبد الصاحب العلوان من جميع جوانبها وما ورد في رسالة الاستقالة والأسباب التي دعته الى تقديمها".
وأعرب مجلس الوزراء عن تضامنه مع وزير الصحة وتأييده موقف رئيس مجلس الوزراء في رسالته الجوابية التي رفضت قبول الاستقالة ومنح السيد وزير الصحة إجازة مؤكدين ضرورة توفير البيئة السليمة لعودته ولنجاح عمل جميع الوزراء، وحرصهم على التعاون مع السلطة التشريعية وتعزيز السعي المشترك الى تحقيق مصلحة الدولة والشعب وفق القانون والأصول.
وجاء أبرز القرارات التي أتخذها مجلس الوزراء في خصوص العمالة المصرية حيث ورد في القرار "بناء على ما عرضته وزارة المالية بخصوص مستحقات العمالة المصرية ولغرض المضي في مسيرة العلاقات المميزة بين البلدين قرر مجلس الوزراء "الموافقة على معاملة مستحقات العمالة المصرفية (الامانات) المشار اليها في كتاب وزارة المالية على وفق مذكرة التفاهم من قبل المصارف المعنية، والاتفاق مع الجانب المصري لإعادة الرخصة (اجازة العمل) لفرع مصرف الرافدين في القاهرة المجمدة منذ عام 2005 من قبل البنك المركزي المصري واعادة انشطة الفرع كافة".

دور ثالث

ومن بين القرارات المهمة التي اتخذها مجلس الوزراء قرار إجراء امتحانات الدور الثالث للطلبة الدراسة المتوسطة والاعدادية. حيث قرر المجلس "تخويل وزير التربية وكالة صلاحية اجراء امتحانات للدور الثالث للصفوف المنتهية لمرحلتي المتوسطة والاعدادية وللراسبين بما لا يزيد عن ثلاثة دروس. وتخويل وزير التربية وكالة صلاحية استيفاء اجور الخدمات الامتحانية من الطلاب الراغبين بأداء الامتحانات على ان تتحول المبالغ المستوفية الى وزارة التربية بشكل مباشر، والالتزام بتوقيتات القبول المركزي المعتمدة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي دون انتظار نتائج الدور الثالث".

مجلس الاعمار

كما وافق المجلس بحسب البيان، على مشروع قانون مجلس الاعمار واحالته الى مجلس النواب.
من جانبها، أعلنت رئاسة الجمهورية، أمس الثلاثاء، إرسال مشروع قانون مجلس الإعمار إلى البرلمان بعد مصادقة مجلس الوزراء. وذكر المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية، في بيان، أن "مجلس الوزراء صادق خلال جلسته الاسبوعية، أمس الثلاثاء، على مشروع قانون مجلس الإعمار لغرض تقديمه الى مجلس النواب، حيث تم إعداد مشروع القانون بصورة مشتركة بين رئاستي الجمهورية والوزراء وبالاستفادة من مشورة العديد من الخبراء والكفاءات".
وأوضح البيان، أن "مشروع القانون يهدف الى إنشاء البنى التحتية، وإقامة المشاريع الكبرى في البلد كالطرق والجسور والمطارات والموانئ، فضلاً عن القضاء على البطالة من خلال تشجيع الاستثمار وتشغيل الأيدي العاملة، ومتابعة إنشاء المشاريع الاستراتيجية والصناعية والزراعية والصحية والإسكان، وإدامة تشغيلها وفقاً للمعايير والمفاهيم العالمية".
وبحسب البيان، "أجاز المشروع لمجلس الاعمار أن يتمتع بصلاحيات واسعة كالتعاقد والرقابة والإشراف وتنفيذ وإدارة المشاريع الكبرى بفاعلية، وخلق فرص العمل، وتعظيم استفادة المواطنين العراقيين من موارد الدولة من خلال توزيع أرباح المشاريع عليهم ومنحهم الأولوية بالاكتتاب في مشاريع المجلس، وتنفيذ مشاريع التنمية ذات الأهمية الاقتصادية لتنمية وتنويع موارد العراق المادية والبشرية، وإقامة قطاعات ناشطة وطنية قادرة على المنافسة الحرة ودفع عجلة التنمية إلى الامام".
وأشار مشروع القانون الى أن "مجلس الاعمار يتشكل من رئيس مجلس الوزراء رئيساً، والمدير التنفيذي نائباً للرئيس ورئيساً للجهاز التنفيذي، وعضوية وزراء المالية، والنفط، والتخطيط، والأمين العام لمجلس الوزراء، فضلاً عن خمسة أعضاء من القطاع الخاص ومن المختصين في شؤون الاعمار وإدارة المشاريع الكبرى والأعمال والاستثمار".
************
تحديد موعد امتحانات الدور الثالث
بغداد - طريق الشعب
أعلنت وزارة التربية، أمس الثلاثاء، موافقة مجلس الوزراء على إجراء امتحان الدور الثالث للصفوف المنتهية المتوسطة والاعدادية، فيما حددت الأول من الشهر المقبل، موعداً لانطلاقها.
وقال مدير العلاقات العامة والاعلام في التربية، فراس محمد حسن، في بيان، إن "مجلس الوزراء، وافق على اجراء امتحان الدور الثالث للطلبة الراسبين في الدور الثاني فقط للصفوف المنتهية المتوسطة والاعدادية".
وأوضح حسن، أن "الطلبة المكملين بثلاثة دروس للمرحلتين كليهما، سيسمح لهم اداء امتحان الدور الثالث"، مبيناً أن "الوزارة حددت موعد بدء امتحانات المرحلة المتوسطة يوم الثلاثاء الموافق 1/10 وتنتهي يوم الخميس الموافق 10/10/2019، اما المرحلة الاعدادية فتبدأ يوم الثلاثاء الموافق 1/10 وتنتهي يوم الاربعاء الموافق 9/10/2019".
ولفت مدير العلاقات العامة والاعلام في وزارة التربية، إلى أنه "إذا صادفت عطلة رسمية خلال ايام الامتحانات، فينقل امتحان ذلك اليوم الى اليوم الدي يليه"، مشيراً إلى أن "الامتحان يبدأ الساعة الحادية عشرة ظهرا داخل وخارج العراق، حسب التوقيت المحلي لمدينة بغداد".
***********
عبد المهدي لحلف الناتو: نعمل بجد لحصر السلاح.. ولا يُمكن أن نؤذي جيراننا
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي أن حكومته لديها “رؤية واضحة للحلول ولمواجهة التحديات الداخلية والخارجية والعمل بجد لسيادة القانون وحصر السلاح في يد الدولة”.
وقال المكتب الاعلامي لرئيس الوزراء، في بيان تلقت “طريق الشعب”، نسخة منه إن “عبد المهدي أكد للوفد ان “العراق يسير في الاتجاه الصحيح في جميع المجالات ويشهد استقرارا واضحا”، معربا “عن شكره لحلف الناتو للمساعدة في قتال عصابات داعش وهزيمتها”.
وأكد، أن “الحكومة لديها رؤية واضحة للحلول ولمواجهة التحديات الداخلية والخارجية وتعمل بجد لسيادة القانون وحصر السلاح في يد الدولة”، مبيناً أن “سياسة الحكومة المتوازنة تخدم استقرار العراق وجميع دول المنطقة ونتصرف بمسؤولية اتجاه الأزمة الاقليمية الحالية لحفظ مصالح شعوب المنطقة ودولها ولا يمكن ان يتسبب العراق في أذى لأشقائه وجيرانه”.
من جانبه “أشاد الأمين العام لحلف الناتو بتطور وتحسن الاوضاع والمظاهر المدنية، وعبر عن تأييده سياسة العراق المتوازنة كعامل توازن اساس في المنطقة”. وفقاً لبيان مكتب عبد المهدي
وقال ان “حلف الناتو الذي يعمل بموافقة واشراف الحكومة العراقية وقراراتها السيادية شريك وداعم للعراق وسيادته ووحدة شعبه وللسياسة المتوازنة والحكيمة التي تنتهجها الحكومة العراقية”، مشيرا الى ان “داعش ألحق ضررا بكل شعوب العالم ويجب القضاء على منابعه وامكاناته المالية والعسكرية، وان الناتو يقوم بمهمة تدريب القوات الأمنية العراقية وتنمية قدراتها وتقوية المؤسسات العسكرية والأمنية”.
وكان وزير الدفاع العراقي، نجاح الشمري، قد بحث مساء أمس الأول، مع قائد حلف الناتو في البلاد، الجنرال داني فورتين، سبل تطوير الموارد البشرية وقدرات الجيش الوطني. وذكر بيان للوزارة إن" هناك عملا على إشراك منتسبي الجيش في الدورات التدريبية الداخلية والخارجية التي تسهم في تطوير أداء المؤسسة العسكرية". وتشارك بعثة الناتو المكونة من 19 دولة في حلف الأطلسي في مهمات تدريب للقوات العراقية، خصوصاً في مجال إزالة الألغام والطب العسكري وصيانة المعدات.
**********
تأجيل زيارة الوفد الكردي الى بغداد
والرئيس صالح في أربيل
بغداد - طريق الشعب
أفاد مصدر مطلع، أمس بتأجيل زيارة وفد من حكومة اقليم كردستان الى بغداد، والمقرر اجراؤها يوم أمس.
وقال المصدر إن "زيارة وفد اقليم كردستان برئاسة وزير التخطيط دارا رشيد، والتي كان من المقرر اجراؤها يوم أمس الى بغداد، اُجلت". وأضاف، أن "التأجيل تم بسبب زيارة وفدين الى اقليم كردستان من بغداد، يمثلهما رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس البرلمان محمد الحلبوسي"، مبيناً أن "زيارة وفدي بغداد تأتي لبحث حل القضايا والملفات العالقة".
وكان ممثل حكومة إقليم كردستان في البرلمان الكردي فارس عيسى، قال إن وفداً من حكومة الاقليم سيبدأ زيارة الى بغداد الثلاثاء 17 ايلول الجاري لبحث جملة من الملفات بينها التعداد العام للسكان في البلاد. وتقررت زيارة الوفد الى بغداد في اجتماع عقد مجلس وزراء اقليم كردستان بتاريخ 11 ايلول الجاري، وتم فيه استعراض آخر مستجدات العلاقة مع الحكومة الاتحادية. وفي ذات السياق، أفاد مصدر مطلع، الثلاثاء، 17 أيلول، 2019، بأن رئيسي الجمهورية، برهم صالح، ومجلس النواب، محمد الحلبوسي، سيزوران أربيل، على رأسي وفدين رفيعين.
وأشار الى أن الزيارة تأتي "للتباحث مع الأحزاب وحكومة الإقليم في شأن إيجاد الحلول للنقاط الخلافية بين بغداد واربيل".
**********
غدا.. رئيس الوزراء في الصين
لتوقيع "اتفاقيات تاريخية"
بغداد – طريق الشعب
ﻳﺘﻮﺟﻪ رﺋﻴﺲ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻮزراء ﻋﺎدل ﻋﺒﺪ المهدي غدا اﻟﺨﻤﻴﺲ إﻟﻰ الصين على رأس وﻓﺪ ﺣﻜﻮﻣﻲ رﻓﻴﻊ ﻓﻲ زﻳﺎرة رﺳﻤﻴﺔ وﺻﻔﻬﺎ ﻣﺮاﻗﺒﻮن ﻣن اﻟﺒﻠﺪﻳﻦ كليهما ﺑـ"اﻟﺘﺎرﻳﺨﻴﺔ والمهمة" ﻻ ﺳﻴﻤﺎ اﻧﻬﺎ ﺗﺘﺰاﻣﻦ ﻣﻊ اﺣﺘﻔﺎﻻت اﻟﺬﻛﺮى اﻟ 70 ﻟﺘﺄﺳﻴﺲ ﺟﻤﻬﻮرﻳﺔ الصين.
وأﻋﺮب ﻣﺴﺆوﻟﻮن وﺳﻴﺎﺳﻴﻮن ﻣﻦ ﺑﻐﺪاد وبكين ﻋﻦ ﺗﻔﺎؤﻟﻬﻢ في أن ﺗمثل ﻫﺬه اﻟﺰﻳﺎرة ﻟﻨﻘﻠﺔ ﻧﻮﻋﻴﺔ وﻣﺮﺣﻠﺔ ﺟﺪﻳﺪة في ﻣﺴﺎر اﻟﻌﻼﻗﺎت اﻟﻌﺮاﻗﻴﺔ اﻟﺼﻴﻨﻴﺔ. ونقلت وسائل إعلام محلية عن اﻟﺴﻔﻴﺮ الصيني ﺗﺸﺎﻧﻎ ﺗﺎو قوله ان "أﻫﻢ وأﺑﺮز ﻣﺤﻄﺎت اﻟﺰﻳﺎرة واﻻﺗﻔﺎﻗﻴﺎت اﻻﻗﺘﺼﺎدﻳﺔ واﻟﺘﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺔ واﻷﻣﻨﻴﺔ واﻟﺜﻘﺎﻓﻴﺔ التي ﺳﻴﻮﻗﻌﻬﺎ اﻟﺠﺎﻧﺒﺎن، اﻻﺗﻔﺎﻗﻴﺔ اﻹﻃﺎرﻳﺔ ﻣﻊ ﺷﺮﻛﺔ ﺳﺎﻧﺸﻮ اﻟﺼﻴﻨﻴﺔ وهي اﻻﺗﻔﺎﻗﻴﺔ اﻟﺘﻲ ﺳﺘﻮﻓﺮ أﻛﺜﺮ ﻣﻦ 10 ﻣﻠﻴﺎرات دوﻻر ﻟﻌﻤﻠﻴﺎت إﻋﺎدة اﻹﻋﻤﺎر في اﻟﻌﺮاق، وﻛﺬﻟﻚ ﻣﺘﺎﺑﻌﺔ ﻣﺴﺎﻫﻤﺔ الصين ﻓﻲ ﺣﻞ أزﻣﺔ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎء ﻋﺒﺮ إﻧﺸﺎء 4 ﻣﺤﻄﺎت ﺿﺨﻤﺔ ﻟﻠﻄﺎﻗﺔ اﻟﻜﻬﺮﺑﺎﺋﻴﺔ ﻓﻲ ﺑﻐﺪاد والمحافظات".
واضاف ان "اﻻﺗﻔﺎﻗﻴﺎت اﻟتي ﺳﻴﻮﻗﻌﻬﺎ رﺋﻴﺲ اﻟﻮزراء ﺳﺘﺸﻤﻞ إﻧﺸﺎء ﻣﻜﺘﺒﺔ إﻟﻜﺘﺮوﻧﻴﺔ في ﺠﺎﻣﻌﺔ ﺑﻐﺪاد وﺗﺪرﻳﺐ اﻟﻜﻮادر اﻟﻌﺮاﻗﻴﺔ ﻋﻠﻰ ﻳﺪ ﺧﺒﺮاء ﺷﺮﻛﺔ ﻫﻮاوي اﻟﺮاﺋﺪة ﻓﻲ ﻣﺠﺎل ﺗﻜﻨﻮﻟﻮﺟﻴﺎ اﻻﺗﺼﺎﻻت واﺗﻔﺎﻗﻴﺎت لبناء المجمعات اﻟﺴﻜﻨﻴﺔ والمستشفيات وإﺻﻼح اﻟﺘﺮﺑﺔ واﻟﺰراﻋﺔ وﺗﺤﻘﻴﻖ ﺗﻌﺎون وﺗﻨﺴﻴﻖ أﻣﻨﻲ بين اﻟﺒﻠﺪﻳﻦ وﻋﺸﺮات ﻣﻦ اﻻﺗﻔﺎﻗﻴﺎت اﻻﺧﺮى"، ﻣﺒﻴﻨﺎ ان "اﻟﺰﻳﺎرة ﺳﺘﺸﻤﻞ ﻣﺪن (ﺧﻮﻓﻲ وﺷﺎﻧﻐﻬﺎي وبكين)".
***********
النائب رائد فهمي: اتفاقية خور عبد الله مجحفة ويجب اعادة النظر فيها
بغداد - طريق الشعب
طالب النائب عن تحالف “سائرون” وسكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي رائد فهمي بإعادة النظر في اتفاقية خور عبد الله مع الكويت، وحل الاشكالات العالقة في شأنها، ضمن الدورين الدبلوماسي والقانوني، مؤكدا ” ان هذه الاتفاقية مجحفة بحق العراق، لاسيما وأنها تجعل من العراق ساحة تبادل تجاري ليس اكثر”.
وقال فهمي في تصريحات صحفية، ان "موقف العراق في محاولة حل قضية خور عبد الله دبلوماسياً يأتي ضمن القوانين الدولية، ويعتمد على تثبيت مبدأ عدم العمل بالاتفاقية الا بعد موافقة الجانب العراقي “.
واوضح” ان اتفاقية خور عبد الله مطعون بها من العديد من النواب وتجري الدراسة عن الآثار والتطبيقات الناتجة عنها، وان هناك من يطالب بتصعيد الموقف اتجاهها”.
وشدد فهمي على ” ان حل هذه القضية يجب ان يكون ضمن المعطيات الدبلوماسية في إطار العلاقات العراقية – الكويتية على أسس مبدأ تحسين هذه العلاقات وخلق جو مناسب لحوار دبلوماسي، لكي يتم التوصل الى اتفاقات تضمن حقوق ومصالح العراق سواء في الاراضي أو الموانئ مثل الفاو ومبارك.
**********
تونس.. مرشح مستقل في الصدارة
تونس - عذراء فائق
افضت الانتخابات الرئاسية التونسية، إلى تصدر المرشح المستقل قيس سعيد بنسبة 18.4 في المائة يليه المرشح نبيل القروي بنسبة 15.6 في المائة.
وبهذه النتائج، اطاح الناخبون بالأقطاب المهيمنة على السلطة منذ قرابة التسع سنوات، وأعلن نبيل بفون رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات، حصول المرشح قيس سعيد على أكثر من 620 الف صوت، مقابل نحو 525 ألف صوت لنظيره نبيل القروي عن حزب "قلب تونس". فيما حصل مرشح حزب النهضة عبد الفتاح مورو على 435 ألف صوت بنسبة 12.9 في المائة من أصوات الناخبين.
وبهذه النتائج تنتقل تونس الى دورة ثانية لانتخاب رئيسا للبلاد، في مدة لا تتجاوز خمسة عشر يوما.
وشهدت الانتخابات عزوفا واسعا عن التصويت، أعتبره مراقبون عقابا للأحزاب المهيمنة والنظام بصورة خاصة بعد عجز الدولة عن ايجاد حلول للازمة الاقتصادية المتصاعدة ومديونيتها التي تسببت في عجز الميزان التجاري.
*********
البرلمان ينهي مناقشة قانونين ويردّ اتفاقية ويرفع الحصانة عن نائب
بغداد – طريق الشعب
أنهى مجلس النواب مناقشة عدة مشاريع قوانين، فيما أجلَّ أحدها إلى وقت لاحق. كما صوت المجلس على رفع الحصانة عن النائب فائق الشيخ علي.
مشاريع قوانين

وناقش مجلس النواب مشروع قانون انضمام جمهورية العراق إلى اتفاقية تجارة الحبوب لعام ١٩٩٥، فيما أنهى القراءة الاولى لمشروع قانون التعديل الثاني لقانون وزارة الداخلية رقم ٢٠ لسنة ٢٠١٦.
في حين أعاد المجلس اتفاقية موقعة بين الحكومة واللجنة الدولية للصليب الأحمر إلى مصدرها. وقال النائب عدنان الاسدي في مؤتمر صحفي ان "البرلمان اعاد الاتفاقية الموقعة بين الحكومة واللجنة الدولية الى الصليب الاحمر الدولي"، مبينا أن "بنود الاتفاقية تظهر خرقا للسيادة الوطنية والقوانين السارية للدولة العراقية".

رفع الحصانة

وشهد مجلس النواب، أمس الثلاثاء، أزمة كان “بطلها” النائب المثير للجدل فائق الشيخ علي.
تضمنت الأزمة مشادة كلامية إثر رفض برلماني لتقديم فقرة التصويت على رفع الحصانة عن الشيخ علي، وفق طلب من مجلس القضاء الأعلى إلى رئاسة البرلمان، بحسب مصدر برلماني، ثم كسر النواب النصاب حين وصل جدول الأعمال إلى تلك الفقرة.
لكن رئاسة مجلس النواب أصرت على عرض الفقرة للتصويت على من بقي من النواب داخل الجلسة، ليتم تجريد الشيخ علي من الحصانة وفق "الأغلبية المطلقة الحاضرة".

منع دخول!

والأزمة الثانية، اندلعت بعد مشادة كلامية وقعت بين النائب باسم خشان وحرس مبنى البرلمان، بسبب منعه من الدخول.
واتهم خشان، المرشح الفائز بعضوية مجلس النواب عن محافظة المثنى، رئاسة مجلس النواب بالتعاون مع كتلة سائرون بمنعه من دخول المجلس، صباح أمس، في تكرار لحادثة منع النائبة الفائزة وسن السعيدي.
لكن شاكر حامد، المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، رد في وقت سابق اليوم، على ذلك، ورفض الاتهامات التي أوردها خشان، مؤكداً أن "القضية تتعلق بالإجراءات والسياقات القانونية، وهي بعيدة كل البعد عمّا يُروّج من أبعاد سياسية أو تعاون بين رئيس المجلس وكتلة سائرون في منع نائب من دخول مبنى البرلمان".
وقال حامد لموقع "ناس" الاخباري إن "ما جرى صباح اليوم هو أن السيد باسم خشان حاول دخول مبنى البرلمان، دون امتلاكه أي تصريح أو وثيقة تعرّفه لدى استعلامات المبنى أو الحرس".
وأضاف "حصل السيد خشان على قرار من المحكمة الاتحادية، لكن هناك العديد من الاجراءات التي ينبغي استكمالها قبل أن يصبح نائباً، ومنها ادراج قرار المحكمة الاتحادية في جدول أعمال مجلس النواب، والتنسيق مع الدائرة القانونية وغيرها من الاجراءات المعروفة وفق النظام الداخلي للمجلس".
وحول ما إذا كانت رئاسة المجلس ستترك إدارة الملف لكتلة سائرون، أكد حامد أن "مباشرة السيد خشان مسألة وقت واتمام لبعض الاجراءات المتبقية".
*********


ص2

متنفذون يستولون على مدرسة عمرها 50 سنة في ذي قار

بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي، ستار جبار الجابري، مؤخرا، عن وجود متنفذين استولوا على مدرسة يعود تاريخ تشييدها إلى أكثر من 5 عقود في محافظة ذي قار.
وبحسب وثيقة اطلعت عليها "طريق الشعب"، خاطب الجابري، مدير تربية ذي قار، بقوله، أنه "وردت إلى مكتبنا معلومات مفادها إن هناك بعض المتنفذين استولوا على جزء من بناية مدرسة (السعادة) بحجج قانونية لا تخلو من التلاعب، علماً إن هذه المدرسة شيدت سنة 1960، لذلك نرجو إيقاف كافة الإجراءات الى حين الوقوف على الحيثيات بعد أن تزودكم كافة الدوائر ذات العلاقة بوثائق رسمية وأوليات تُثبت صحة المعلومات من عدمها".
وأردف، "نحملكم مسؤولية التأخير كون الموضوع في غاية الاهمية وأي تهاون فيه هو تهاون في المال العام".

مفوضية حقوق الإنسان اعتبرت معلومات المسؤولين في المحافظة قديمة!
عضو في مجلس نينوى يُحذر من كارثة تُهدد النازحين في مخيم "الحاج علي"
بغداد – طريق الشعب
حذر عضو مجلس محافظة نينوى، حسن السبعاوي، أمس الثلاثاء، من كارثة حقيقية تهدد نازحي مخيم "الحاج علي" بعد هدم الخيام وبقائهم في العراء منذ عدة أيام، فيما أعلنت مفوضية حقوق الانسان خلو المخيم من النازحين باستثناء عدد قليل ولأسباب شخصية تتعلق بحماية الاغراض، معتبرة حديث اعضاء مجلس نينوى بهذا الشأن يتضمن معلومات قديمة تثبت عدم متابعتهم الجيدة للموضوع.
نازحين يواجهون الهول

قال السبعاوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلطة التنفيذية والمتمثلة بمحافظ نينوى تتحمل المسؤولية الكاملة وراء بقاء النازحين في العراء منذ عدة أيام".
وأشار إلى أن "بقاء النازحين في المخيمات هو حكم قاسي ونفس الحال ينحسب على تهجيرهم إلى العراء"، محذرا من "حصول كارثة حقيقية تحيط بالنازحين من النساء والأطفال إذا بقوا من دون توفير مأوى لهم ينتشلهم من لهيب الصيف بعد بقائهم على الطرق العامة، وهم الان بدون معونات غذائية أو مساعدات طبية، ما ينذر بوقوع مأساة حقيقية لا تقل عن وضعهم السابق داخل المخيمات".
ودعا السبعاوي إلى "ضرورة تأمين النازحين وعودتهم السريعة إلى منازلهم بعد إجراء التدقيقات الأمنية"، مؤكداً على ضرورة "تدخل الحكومة العراقية لإيجاد الحلول العاجلة لإنقاذهم قبل وقوع الكارثة".
رأي آخر

وفي المقابل، أوضح نائب رئيس مفوضية حقوق الانسان، علي ميزر الشمري، أن مخيم الحاج علي، خال من النازحين حالياً باستثناء عدد قليل لا يتجاوز أصابع اليد يتواجدون لحماية اغراضهم الشخصية المتبقية.
وأكد الشمري، في تصريح خص به "طريق الشعب"، إن "أزمة المخيم حُسمت بعد اربعة أيام من قرار مجلس الوزراء بغلقه وإعادة النازحين إلى ديارهم، وأن ما يصرح به المسؤولون المحليون في نينوى يتضمن معلومات قديمة تُدلل على عدم متابعهم لأوضاع النازحين"، مبيناً إن "الأغلبية تمت اعادتهم بشكل طوعي ونفذت كافة طلباتهم المتعلقة بمنحهم الخيم، وأما الجزء القليل المتبقي من النازحين والذي تعذر عليهم العودة إلى مناطقهم قد تم نقلهم لمخيمات أخرى إلى حين توفير الظروف المناسبة لعودتهم".
ولفت إلى أن "الحكومة اتخذت قراراً يتعلق بغلق 11 مخيما جنوبي الموصل من أصل 13 مخيما وضمان عودة النازحين بطرق طوعية مع توفير سبل الحماية الكافية لهم، حيث أن هذا الاجراء جاء بعد إطلاق مفوضية حقوق الانسان مبادرتها بأن يتم منح العائلة النازحة الخيم والاغراض إضافة لإعطائهم مليون دينار كمنح مالية تعويضية وتوفير سيارات خاصة لنقلهم".
وتابع نائب رئيس المفوضية، "الحكومة المحلية لم تعمل على توفير سيارات خاصة لنقلهم لذلك تكفلت العائلة النازحة بمصاريف النقل والتي استغلت من قبل بعض ضعاف النفوس من اصحاب السيارات الحمل بطلب 600 ألف دينار من العائلة لحمل الممتلكات".
توثيق العودة

ومن جانبه، أعلن رئيس مفوضية حقوق الانسان، عقيل الموسوي، عن المباشرة بتشكيل فريق تقصي للحقائق بشأن عدم توفير التسهيلات الممكنة لإعادة نازحي مخيم الحاج علي.
وقال الموسوي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الفريق سجل عودة اغلبية ساكني المخيم إلى مناطقهم باستثناء عدد قليل منهم لا يتجاوزن 10 في المائة من المجموع الكلي، والتقى مع إدارة المخيم من مكتب الهجرة والمهجرين في نينوى ومنظمة الهجرة الدولية IOM وكذلك العوائل النازحة بشكل مباشر وتم تزويدهم بالاستمارات الخاصة بالشكاوي للتوثيق فيما اذا كان هناك اي خرق حاصل في حقوقهم لتفعيلها مع الجهات المعنية وايجاد الحلول المناسبة بذلك".
وبيّن أن "الفريق قام بتوثيق مغادرة النازحين بصورة طوعية وتسليمهم لخيمهم واثاثهم بعجلات حمل مدنية دون اي عوائق او منع يذكر حيث تم تنظيمهم برتل واحد من قبل قيادة عمليات نينوى لنقل وتأمين الحماية للعوائل العائدة إلى مناطقها".

 

مطالبة بتفعيل قوانين منحة طلبة الدراسات العليا والمعاهد الحكومية
بغداد – طريق الشعب
طالب الامين العام لتجمع "همم" الطلابي علي الرفيعي، يوم أمس، بتفعيل القوانين الخاصة بمنحة الطلبة للدراسات العليا والمعاهد الحكومية.
وقال الرفيعي خلال مؤتمر صحفي عقد في مبنى مجلس النواب وتابعته "طريق الشعب"، إننا "نؤكد دعمنا للطلبة والمسيرة التعليمية خلال اقتراب العام الدراسي الجديد، ونطالب من خلال مجلس النواب والجهات الحكومية المعنية بتفعيل قانون منحة الطلبة رقم 63 لسنة 2012 وخاصة في ما يتعلق بصرف المبالغ الخاصة بطلبة الدراسات الاولية العليا والمعاهد الحكومية".
وشدد على "ضرورة معالجة الاقسام الداخلية في المحافظات من الناحية الاستيعابية وتحسين نوعية الخدمات"، مطالبا بـ"شمول طلبة الدراسات العليا (النفقة الخاصة) بالتخفيض الذي اقرته وزارة التعليم العالي ليشمل طلبة الاعوام السابقة".
ودعا الرفيعي إلى "تفعيل قانون حملة الشاهدات العليا رقم 59 لسنة 2017 بإلزام الوزارات والجهات الاخرى بتخصيص درجات وظيفية من حركة الملاك وفق النسبة المقرة بالقانون اعلاه"، مشيراً إلى "مطالبة مجالس الجامعات الحكومية والاهلية بتنفيذ قرار وزارة التعليم العالي والخاص بالفصل التام بين الدراستين الصباحية والمسائية لاستيعاب وتشغيل عدد أكبر من حملة الشهادات".

تحذير من ارتفاع خطير للتلوث
في دجلة
بغداد – طريق الشعب
حذر مجلس محافظة بغداد، أمس الثلاثاء، من ارتفاع معدلات التلوث في نهر دجلة.
وقال عضو المجلس محمد الربيعي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مستشفى مدينة الطب تعد أحد المسببات الرئيسة وراء ارتفاع معدلات التلوث في نهر دجلة"، مبيناً إن "نسبة التلوث في نهر دجلة وصلت إلى مليون ومائتان وخمسون ألف متر مكعب يوميا".
ورجّح الربيعي، "تسبب التلوث في نهر دجلة من بغداد وصولاً إلى البصرة بالمساهمة في رفع معدلات الأمراض السرطانية"، محملاً "المؤسسات الحكومية المسؤولية وراء رمي النفايات في نهر دجلة".
ودعا الحكومة العراقية إلى "التدخل العاجل لإنقاذ دجلة من معدلات التلوث العالية".
وكثر الحديث عن افتقار المستشفيات العراقية للمحارق الطبية الخاصة، ما يجعلها ترمي نفاياتها في نهر دجلة.


اعتصام مطلبي للأطباء البيطريين المتعاقدين في بغداد
بغداد – طريق الشعب
اعتصم عشرات الأطباء البيطريين من العاملين بنظام العقود، يوم أمس، في ساحة التحرير وسط بغداد، مطالبين بالحصول على وظائف حكومية.
ورفع المعتصمون لافتات تطالب الحكومة بتوفير فرص عمل والتعيين على الملاك الحكومي الدائم.
وأكدت نقابة الاطباء البيطريين في وقت سابق، على المطالبة بالتعيين والإسراع في تعديل قانون التدرج الطبي البيطري الذي اكتمل تعديله من قبل اللجنة الوزارية في وزاره الزراعة، في ظل معاناة كبيرة مستمرة لشريحة واسعة من خريجي كليات الطب البيطري في العراق.

القوات الأمنية تعتقل متهمين بقضايا عديدة في بغداد
بغداد – طريق الشعب
اعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس الثلاثاء، القاء القبض على عدد من المتهمين بجرائم الإرهاب والسرقة وغسيل الأموال.
وذكرت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد وبالاشتراك مع مفارز من الامن الوطني ومكافحة اجرام بغداد، تمكنت من القاء القبض على متهمين اثنين وفق المادة (4/ إرهاب) في منطقتي (الدورة، أبو غريب)". واوضحت أن "قوة أخرى، تمكنت من القاء القبض على متهمين اثنين بجرائم السرقة في مناطق (الكرادة، الكاظمية) كما تمكنت قواتنا الامنية وبالاشتراك مع مفرزة من مكافحة الجريمة المنظمة من القاء القبض على متهم وفق المادة (240/ غسيل أموال) في منطقة الحارثية وسط بغداد"، مبينة أنه "تم تسليم المتهمين جميعاً الى الجهات المختصة لينالوا جزاءهم العادل".


مظهر صالح: ارتفاع الاحتياطي النقدي للعراق
إلى 78 مليار دولار
بغداد – طريق الشعب
كشف مظهر محمد صالح، المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الأول، عن ارتفاع احتياطي العراق النقدي، مؤكدا وجود فائض سيولة قدره 13 مليار دولار.
وقال صالح في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "احتياطي البنك المركزي إلى جانب احتياطي الحكومة يصل الى 87 مليار دولار، وهذا امر إيجابي جدا يعطي صمودًا كبيرًا للدولة في أصعب الظروف"، مضيفا بأن "العراق في الربع الأخير من العام سجل فائض سيولة يتراوح ما بين 12 – 13 مليار دولار".
واوضح إن "وفرة انتاج المحاصيل الاستراتيجية وتغطية الطلب المحلي وفر للموازنة العامة الاتحادية مبلغ 10 تريليونات دينار كانت تخصص لاستيرادها من الأسواق العالمية، وستدور هذه الأموال داخل مفاصل الاقتصاد الوطني لتنشيط مفاصلة"، مبيناً إن "المالية العامة تصرف وفق أولويات، وأن وزارة المالية تحكم السيطرة على المصروفات، وتدرك الأمر المهم الذي يجب ان يصرف له".
واشار المستشار، إلى أن "العجز المالي الذي يتم الحديث عنه افتراضي وليس واقعي، اذ تقدم الوزارات متطلبات كثيرة يتم الأخذ بالمهم والمطلوب وتحدد أهمية الصرف وفق الوضع المالي".

فريق برلماني يتابع عمل مشاريع موانئ
خور الزبير وأم قصر
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النقل، أمس الثلاثاء، ان فريق متابعة البرنامج الحكومي اطلع على العمل في مشاريع موانئ خور الزبير وام قصر بمحافظة البصرة.
وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "فريق متابعة تنفيذ المشاريع المدرجة ضمن البرنامج الحكومي في الأمانة العامة لمجلس الوزراء، اطلع على جداول تقدم العمل، ونسب الإنجاز المتحققة، لمشاريع تأهيل وتشغيل الأرصفة في موانئ خور الزبير وأم قصر الشمالي والجنوبي، فضلاً عن تجهيز الآليات والمعدات، التي تدخل ضمن عمل الموانئ، إضافة إلى مشروع كاسر الأمواج الغربي والشرقي في الفاو".
ونوهت إلى أن "الفريق التقى خلال الجولة التي استمرت يومين، بمدراء الموانئ ودوائر المهندسين المقيمين وممثلي الشركات المنفذة" مبينة أن "المشرفين على المشاريع، أكدوا التزامهم بتوجيهات الوزارة المباشرة والمستمرة، بشأن إنجاز المشاريع، بحسب التوقيتات الزمنية المثبتة ضمن البرنامج الحكومي وجداول العمل".


استراتيجية أمنية لإنهاء حركة الإرهابيين في "حوض الزور"
بغداد – طريق الشعب
كشف مجلس محافظة ديالى، أمس الثلاثاء، عن البدء بتنفيذ استراتيجية أمنية لتأمين "حوض الزور" شمال شرقي المحافظة، الذي تستغله خلايا تابعة لتنظيم داعش الإرهابي في شن هجمات على قاطع وقرى شمال المقدادية.
وقال عضو المجلس حقي الجبوري، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الجهد الهندسي للقوات الأمنية شرع في تنفيذ وشق 6 طرق في قلب حوض الزور شمال قضاء المقدادية ضمن استراتيجية أمنية جديدة للانتشار ونصب نقاط مرابطة وتأمين وصول الأرتال العسكرية الى ضفاف نهر ديالى بشكل مباشر"، منوها إلى أن "فتح هذه الطرق سيسهم في إنهاء حركة بقايا الارهابيين في حوض الزور، عبر مسك الأرض ومنعهم من التسلل إلى محيط بساتين القرى المحررة أو استهدافها بالهاونات، أو نصب العبوات الناسفة، وسيكون لها نتائج مهمة في درء مخاطر الإرهاب عن قاطع وقرى شمال المقدادية بالكامل".
ويعاني "حوض الزور" الزراعي، المعقد من ناحية التضاريس، من توتر أمني منذ عام 2003، إذ استغله تنظيم القاعدة، وتنظيم داعش الإرهابيين، كنقطة انطلاق رئيسة لشن هجمات على بقية مناطق ديالى، ومنها المقدادية.


المسيحيون في العراق.. هجرة مستمرة نتيجة الظروف
وصدمة لم يفيقوا منها جرّاء الإرهاب
متابعة – طريق الشعب
"مصيرنا لا يمكن مقارنته بمصير اليهود، فمنذ قرن نُطرد من وطننا نحو الشتات إلى أن ضاعت هويتنا".
بمرارة يتحدث متي كوركيس "67 سنة"، المسيحي النازح من سهل نينوى، معلقاً على التحذير الذي أطلقه رئيس الطائفة الكلدانية البطريرك الكاردينال لويس ساكو، أكبر الطوائف المسيحية في العراق، من أن مصير رعيته والمسيحيين عموماً قد يكون "كمصير اليهود عام 1948" حين انتهى وجودهم في العراق.


الخوف من العودة

ففي تحقيق لوكالة ناس، اطلعت عليه "طريق الشعب"، يقول فادي س. الذي يعمل في دهوك، والنازح من سهل نينوى خلال هجوم داعش الإرهابي على المنطقة، "لا يمكن تجميل الواقع، ولا إعادة الزمن بالحديث عن التعايش المتأصل وعن الحقوق الدستورية، أنا ومثلي آلاف الناس، لن نعود إلى بلداتنا بمثل هذه الظروف ابدا"، مبينا أنه "رغم اتخاذ خطوات تشجيعية لعودة النازحين والمهجرين المسيحيين إلى مناطقهم بعد هزيمة الارهابيين، وبدء عمليات إعادة الإعمار إلا أن خيار الهجرة ما زال يتصدر جملة الهواجس التي تلف مخيلة المسيحيين بسبب عوامل عديدة منها، غياب الثقة بالدولة، واستمرار الصراع بين حكومتي اربيل وبغداد، إلى جانب عوامل جذب خارجية".

هروب جماعي

وبحسب التحقيق، قدرت منظمات مسيحية في وقت سابق، عدد المسيحيين في سهل نينوى وحده بأكثر من 100 ألف شخص، قبل أن يُهجّر الدواعش 90 في المائة منهم، ليجدوا أنفسهم في اربيل ودهوك القريبتين، فيما البقية ظلت في مناطقها الخاضعة لسيطرة قوات البيشمركة الكردية.
وتشير بيانات المنظمات ، إلى أن نسبة العائدين بعد استعادة المنطقة في 2017، لا تتجاوز الـ50 في المائة كمعدل عام بسبب الوضع الحالي.
ففي قضاء الحمدانية كان يقطن نحو 67 ألف مسيحي، يتوزع 50 ألفاً منهم في قره قوش (بغديدا) وهي مركز القضاء وأكبر مستوطنة مسيحية في منطقة سهل نينوى، حيث لم يعد إليها سوى 65 في المائة، وأقل من هذه النسبة بكثير في بلدة كرمليس المجاورة، إذ كانت تضم خمسة الاف مسيحي، و17 ألفاً في ناحية برطلة، التي لم يصل عدد العائدين إليها إلى 40 في المائة.
أما في قضاء تلكيف ويضم بلدات باطنايا وتللسقف وباقوفا، فإن عدد سكانه من المسيحيين كان يزيد على 35 ألفا، لم يعد إليه سوى 30 إلى 40 عائلة، ولم تسجل بلدة باطنايا التي كانت الساتر الفاصل بين البيشمركة وداعش، أي حالات عودة من مجموع 1000 أسرة، وفي بلدة الشرفية التي كانت تضم أكثر من 200 أسرة لم يبق فيها سوى20 عائلة فقط، فيما عادت بضع عشرات من العائلات إلى مدينة الموصل من أصل 1400 أسرة، خيّرها التنظيم المجرم بين الدخول في الإسلام أو دفعة الجزية أو المغادرة.

عودة خجولة

من جهته، يتوقع الخوري أسقف ثابت حبيب كاهن كنيسة كرمليس، ألا يتجاوز مجموع العائدين الـ45 في المائة، مقدرا نسبة إعمار البيوت المتضررة بنحو 50 في المائة، عدا البيوت المهدمة كلياً.
ويعلق على التحذيرات بشأن نهاية الوجود المسيحي في العراق، قائلا "هذا ليس أول أو آخر تحذير تطلقه المراجع الكنسية كون واقع الهجرة مزمن"، معتقدا أن "شروط إعطاء جرعة أمل للبقاء والثبات تبدأ من خلال عمل حقيقي لإعادة إعمار البنية التحتية فالمسألة ما زالت على الرف، وتنفيذ الحكومة لوعودها بتعويض الموظفين وتوفير فرص العمل".
وفي الاثناء، يعتبر الشباب، آراس ووسام وفادي، أن مشكلة البطالة شبح يشغل مخيلة ابناء شريحتهم.
وعبروا عن سعادتهم بـ"عودة الحياة والأنشطة الاجتماعية إلى برطلة"، لكنهم شكوا "البطالة القاتلة التي تنعكس سلباً على المزاج والنشاط العام والتي تعيق عودة المسيحيين الى مناطقهم".
ودعا هذا الواقع المؤلم للمسيحيين زعيم الطائفة الكلدانية ساكو في نيسان الماضي، إلى الدعوة إلى تشكيل مرجعية مسيحية موحدة وتشكيل ما اسماه بـ "خلية أزمة" لتدارك الأخطار المحدقة بالوجود المسيحي في العراق.
غياب الدولة

ويرى من جهته، مطران السريان الكاثوليك، يوحنا بطرس موشي، أن المجتمعات المسيحية "تعود ببطء إلى الحياة"، مع عودة آلاف المسيحيين إلى مناطقهم بعد سنوات من التهجير، معتبرا أن "التغيير الإيجابي الحاصل يتم من دون مساعدة الدولة، علما أن مستوى الثقة بالدولة بات ضعيفاً جداً لأنها قدمت وعوداً كثيرة من دون تنفيذها".
وفي المقابل، يؤكد النائب السابق في البرلمان العراقي جوزيف صليوا، أن فقدان الثقة بالدولة "أمنياً واقتصادياً" يُفسر قلة نسبة العائدين إلى سهل نينوى وكثرة الذين يفكرون في الهجرة.
ويلمح صليوا إلى أن ذلك ربما "يفتح الباب أمام حصول تغيير ديموغرافي في مناطقهم، مبيناً أنهم "تصدوا لمحاولات بناء وحدات سكنية في برطلة ومحاولة توزيع أراض على مواطنين ليسوا من أبناء المنطقة".

صعوبة العلاج

ويبيّن التحقيق أن جميع من تم اللقاء بهم اجمعوا، على أن "وقف هجرة الأقلية المسيحية، مرهون بتحقيق جملة من المتطلبات، تبدأ بتحسين الوضع العام في البلاد، وتبني توجه سياسي ومجتمعي يطبق نظاما مدنيا حقيقيا ويلغي نظرة التمايز بناء على الهوية الدينية أو القومية ويلغي تقييد الحريات بناء على معتقدات طائفة محددة، والإسراع في إعمار البلدات المدمرة وتطوير اقتصادها، واتخاذ إجراءات للحفاظ على هويتها المسيحية".


ص3

التربية توجه بمتابعة الطلبة المستخدمين سلبا للموبايل والأنترنت

بغداد – طريق الشعب
وجهت وزارة التربية، يوم أمس، بضرورة قيام المشرفين بالمتابعة والتوجيه فيما يخص الاستخدام السلبي للموبايل وشبكات التواصل الاجتماعي بين الطلبة. وأفادت الوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المديرية العامة للإشراف التربوي وجهت القائمين على المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات بمتابعة الاستخدام السلبي للموبايل وشبكات التواصل الاجتماعي بين الطلبة، وشددت على استثمار مجالس الاباء والمعلمين لغرض التوعية بمضار استخدام الموبايل خارج سيطرة الأهل".
واضافت الوزارة بحسب بيانها، إن "هذه الظاهرة انتشرت بشكل ملفت للنظر بالنسبة للطلبة في الفترة الاخيرة مما انعكس سلباً على العملية التربوية"، داعية إلى "بث الوعي التربوي والثقافي بين الهيئات التعليمية والتدريسية والطلبة ليتم تصحيح المسار واستخدام التكنولوجيا الحديثة استخداماً إيجابيا لزيادة الرصيد المعرفي لديهم".


تنسيق مع الأمم المتحدة لكشف واعتراض المسافرين المشتبه بهم

بغداد – طريق الشعب
عقدت وزارة الخارجية العراقية ومكتب الأمم المتحدة "UNODC"، مؤخرا، دورة الكشف عن المسافرين المشتبه بهم واعتراضهم
وأوضحت الوزارة، في بيان اطلعت "طريق الشعب" عليه، أنه "بالتنسيق والتعاون بين وزارة الخارجية العراقية ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة/ المكتب الإقليمي للشرق الأوسط وشمال إفريقياUNODC" " في بغداد، أقيمت دورة تدريبية في بغداد بعنوان (الكشف عن المسافرين المشتبه بهم واعتراضهم )".
وأشارت الوزارة إلى أنه "شارك في الدورة 32 من الضباط العاملين في الصفوف الأمامية للمطارات الدولية العراقية، إضافة إلى مجموعة من الموظفين يمثلون أغلب الجهات الحكومية العراقية"، موضحة بأن "هذه الدورة تأتي في توقيت مهم وتصب في إطار تعزيز التعاون الدولي والإقليمي وتركيز الجهود الأمنية لمواجهة الجريمة ومكافحة الإرهاب، والحد من تنقل الإرهابيين المطلوبين والمشتبه بهم".


منظمة حقوقية: سنشكل حلفا للضغط على الحكومة من أجل تسوية ملفاتهم العالقة
آلاف العراقيين اللاجئين في الخارج مهددون بالطرد والإعادة القسرية
متابعة – طريق الشعب
كشف أحد المحامين، مؤخرا، وجود آلاف اللاجئين العراقيين المهددين بالطرد من البلدان التي لجأوا اليها، فيما اشارت منظمات ببغداد انها بصدد تشكيل تحالف للضغط على الحكومة لتسوية ملفاتهم العالقة.
تهديدات محيقة

أكد المحامي عاكف عبد الصمد القريشي، أن "قسماً آخر من اللاجئين العراقيين ويقدّر عددهم بالآلاف، ما زالوا عالقين في الخارج ومهددين بالطرد وإعادتهم إلى العراق بشكل قسري، ما يعد خطراً على حياتهم"، مشيرا إلى إن "الكثير من هؤلاء مهددين من قبل تنظيم داعش الإرهابي، أو من قبل جماعات سياسية اخرى".
واضاف القريشي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "يتوسط حالياً لثلاثة عالقين ترفض النمسا استقبالهم، إذ تعتبر أن مدينتهم الموصل باتت آمنة بعد طرد داعش منها"، مضيفا "أني أقوم حالياً بمهام هي خارج إطار المحاماة والمحاكم، حيث أتوسط مع طرف آخر لرفع أسماء أحد الثلاثة من قائمة المطلوبين لأحدى الجماعات المسلحة، والاثنين الآخرين تشابه أسماء مع آخرين مطلوبين، ويجب إثبات أنهما ليسا المعنيين ويمكنهم العودة إلى العراق من دون أن يعتقلوا لأشهر عدة".
وتابع، إن "هؤلاء الثلاثة يخشون العودة إلى العراق والنزول في مطار بغداد"، وفيما لفت إلى أن "الحكومة العراقية مطالبة بحل إنساني لملف العراقيين العالقين، وضمان طريقة تحافظ فيها على حياتهم وكرامتهم".

جالية عراقية ضخمة

وفي السياق، نقلت وكالات الأنباء، عن مصدر مسؤول في الحكومة، قوله، أن "إجمالي العراقيين الموجودين خارج البلاد يصل إلى نحو ستة ملايين نسمة تتوزع غالبيتهم في الأردن وتركيا ولبنان ومصر والولايات المتحدة وبريطانيا وأستراليا وكندا، إضافة إلى دول أوروبية عدة أبرزها ألمانيا وفنلندا والسويد"، مبينا ان "الكثير منهم حصلوا على جنسيات الدول التي يقيمون فيها". وأكد المصدر المسؤول، أن "العراق يرفض الإعادة القسرية لمواطنيه في الدول الأجنبية، إلا ان هناك مساع لحل مشاكلهم التي تجعلهم يخافون العودة إلى العراق".
وأوضح أن "أبرز تهم العراقيين العالقين في الخارج هي الانتماء لحزب البعث المنحل في السابق، أو العمل مع الأمريكيين كمترجمين وأخرى تتعلق بتنظيم داعش الذي يعتبر 99 في المائة من الأعمال محرمة وتستوجب القتل"، مبينا أن "غالبية العراقيين لا يملكون ما يثبتون به صحة ادعائهم".

حلف منظماتي

وفي المقابل، أفاد عضو منظمة بغداد لحقوق الإنسان فاضل الحميري، بقرب تشكيل حلف من منظمات عدة في العاصمة للضغط على الحكومة من أجل تسوية ملف العراقيين العالقين في الخارج.
وأشار الحميري، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى "تشكيل الحكومة خلية عمل من وزارتي الداخلية والخارجية بهدف زيارة الدول التي علق فيها العراقيون حيث رُفضت إقامتهم وحل مشاكلهم القانونية أو توفير حماية لهم لإعادتهم"، موضحا ان "هؤلاء يعانون أوضاعاً مادية ونفسية سيئة، ويريدون العودة الى وطنهم أكثر من أي شيء آخر، لكن الخوف من القتل يجعلهم عالقين في الخارج، حتى أن أهلهم يطلبون منهم ألا يعودوا إلى العراق خوفاً من أن يقتلوا".
ولفت إلى أن "قسماً منهم لا يقدر حتى على بيع منزله في العراق لتدبر أموره المعيشية في الخارج أو الانتقال إلى دول أخرى أملاً في الحصول على إقامة".


تدمير أربع مضافات للدواعش في الأنبار

بغداد – طريق الشعب
افاد القيادي في حشد محافظة الانبار، قطري العبيدي، أمس الأول، بأن القوات الامنية تمكنت من تدمير مضافات لخلايا "داعش" الاجرامية بحملة أمنية استباقية استهدفت المناطق الصحراوية للمحافظة .
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن العبيدي قوله، إن "القوات الامنية تمكنت وفق معلومات استخباراتية من تدمير 4 مضافات لخلايا مجرمي داعش بالحملة الامنية التي استهدفت منطقة صحراء وادي القذف غربي الانبار، ضمن المرحلة الخامسة حملة من ارادة النصر الامنية، ونفذت أيضا حملة تفتيش واسعة النطاق للمناطق المستهدفة للتحري عن اماكن تواجد خلايا ارهابي داعش واسلحتهم".
وأكد أن "الحملة مازالت مستمرة وأنها تسير وفق الخطة المرسومة لها من قبل القيادات الامنية"
يذكر ان القوات الامنية شرعت الاثنين الماضي في المرحلة الخامسة لـ"ارادة النصر" الامنية بدعم من طيران الجيش لتفتيش صحراء الانبار الغربية.


وزير الداخلية: ضرورة تأثيث شوارع العاصمة بالإنارة والإشارات لتلافي الحوادث المرورية
بغداد – طريق الشعب
أكد وزير الداخلية ياسين الياسري، أمس الأول، ضرورة تأثيث شوارع العاصمة بغداد بالإنارة والاشارات الضوئية والعلامات المرورية.
وذكر المكتب الاعلامي للياسري في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الاخير "استقبل، أمينة بغداد ذكرى علوش في مكتبه بالوزارة، وبحث معها عدداً من الموضوعات التي تسهم في تدعيم الثقافة المرورية وتسهيل حركة المركبات"، لافتاً إلى أهمية "صيانة وإدامة الشوارع الرئيسة لتفادي وقوع الحوادث المرورية المؤسفة". وأكد الياسري وفقا للبيان، على "وجوب تنفيذ توجيهات السيد رئيس الوزراء بشأن العمل على إيجاد نظام مروري متطور ومتقدم وكذلك تأهيل مداخل العاصمة"، داعياً إلى "تضافر جهود جميع الجهات المعنية في هذا الجانب".
ونوه الوزير إلى "ضرورة تأثيث شوارع بغداد بالإنارة والاشارات الضوئية والعلامات المرورية"، فيما أشاد بـ"جهود الامانة". من جانبها أعربت علوش عن "استعداد الأمانة للتعاون في سبيل تحقيق الانسيابية في حركة المركبات وتعميم الثقافة المرورية".


اعتقال عناصر من "الفحص الصحي" ادخلوا لحوماً مخالفة في البصرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، ضبط عدد من أعضاء لجنة الفحص الصحية في ميناء أم قصر الشمالي لموافقتهم على إدخال مواد غذائية "خلافاً للقانون".
وذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريق عمل مديرية تحقيق البصرة، الذي انتقل إلى الميناء، تمكن من ضبط ثلاثة أعضاء في لجنة الفحص الصحية بالجرم المشهود، لقيامهم بإطلاق 153 طناً من مادة اللحم الهندي المجمد والتصريح بصلاحيتها للاستهلاك البشري"، مبينة أن "نتيجة تدقيق التصاريح الكمركية أظهرت عدم وجود شهادات مطابقة (شهادة فحص بلد المنشأ)، كما أن المواد الغذائية تم إدخالها بدون إجازات استيراد، إضافة إلى عدم إدخالها في السجلات الرسمية".
وأوضحت أن "الفريق تمكن من ضبط التصاريح الكمركية بشركتين أهليتين، لقيامهما بإخراج البضائع خلافا للضوابط والتعليمات"، مؤكدة "تنظيم محضر أصولي بالمضبوطات في العملية، وعرضه رفقة المتهمين على قاضي محكمة التحقيق المختص بقضايا النزاهة في البصرة، الذي قرر توقيف المتهمين على ذمة التحقيق".


العراق تعرض العام الماضي
الى 1597 هزة وزلزالاً
بغداد – طريق الشعب
كشف الجهاز المركزي للإحصاء، أمس الثلاثاء، عن عدد الزلازل والهزات الأرضية التي تعرض لها العراق خلال سنة 2018.
وذكر الجهاز في احصائية اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "اجمالي الزلازل والهزات الارضية التي تعرض لها العراق والقريبة من الحدود خلال سنة 2018 بلغت 1597 زلزالا وهزة ارضية، كان العدد الاكبر منها في محافظة ديالى حيث بلغ 246 زلزالا وهزة ارضية، في حين اقل عدد ظهر في محافظة دهوك وبواقع 2 زلزال وهزة ارضية".
وأوضحت الاحصائية، إن "ثمانية محافظات عراقية لم تشهد أي زلزال أو هزات أرضية خلال ذلك".
وتشهد البلاد خلال السنوات الماضية عددا من الهزات الارضية نتيجة تأثرها بالزلازل التي تحدث في ايران.


ضبط مسافر إيراني يهرب الترياك
عبر زرباطية
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الثلاثاء، ضبط مسافر إيراني بحوزته 500 غم من الترياك في زرباطية.
وأوضحت الهيئة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه تم "ضبط مسافر إيراني الجنسية بحوزته 500 غم من مادة الترياك في منفذ زرباطية الحدودي في محافظة واسط، وأن عملية الضبط تمت قبل دخوله صالة المسافرين من قبل مفرزة شعبة مكافحة المخدرات في المنفذ".
وأشارت إلى "إحالة ما تم ضبطه وفق محضر أصولي إلى شعبة مكافحة مخدرات بدرة لاتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقه".


الصحة البرلمانية: وزير الصحة تعرض الى ضغوط
وحملات شعواء بسبب محاربته الفساد
بغداد – طريق الشعب
اعتبر نائب رئيس لجنة الصحة والبيئة البرلمانية، أمس الثلاثاء، أن وزير الصحة والبيئة المستقيل علاء العلوان تعرض الى هجمة شعواء ومحاولات تشويه للحقائق، بسبب محاربته الفساد وضربه الكثير من منابعه وجذوره في الوزارة والمحافظات.
وقال النائب فارس البريفكاني، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "وزير الصحة المستقيل مارس المهنية والشفافية والتوازن في عمله طيلة الفترة السابقة واثبت جدارته في ادارة الوزارة وحقق نقلة نوعية في تغطية عمل الوزارة بكل المحافظات"، مشيرا إلى إن "ضغوطا سياسية وابتزازات وتسقيط اعلامي مورست عليه، فضلا عن تشويه للحقائق مورس ضد الوزارة مؤخرا".
واضاف البريفكاني، "اننا بالأغلب في لجنة الصحة والبيئة ندعم الوزير المستقيل ونناشد رئيس الوزراء برفض استقالة العلوان ونطلب من العلوان العدول عنها وسنعمل على التواصل معه لإقناعه بالعودة الى عمله"، لافتا إلى أن "العلوان ضرب الكثير من منابع الفساد وجذوره في الوزارة والمحافظات ومنها تغيير مديري عامي صحتي الحلة ونينوى وتدوير عدد من المدراء كلها اشارات الى ان الوزير بدأ بداية جيدة".
وتابع إن "الوزير كان متفاعلا مع جميع الاحداث الطارئة وكان له دور مهني وانساني في هذه المواقع سواء بالزيارات الدينية او حادثة العبارة وحادثة طويريج وغيرها، ويجب أن يستمر في العمل لأنه استطاع تحقيق اشياء لم نرها في الوزارة منذ عام 2003 حتى اللحظة"، مؤكدا أن "تلك الاصلاحات لم ترق للكثير فبدأوا بتجيير الجيوش الالكترونية والخروج للإعلام والحديث بأمور بعيدة كل البعد عن الواقع والحقائق".
وشدد النائب، على أن "الوزير اوقف العديد من ملفات الفساد، وبسبب ذلك شنت هذه الهجمة الشعواء وغير المبررة عليه".
وكان رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي قد كلف، أمس الأول، لجنة الصحة والبيئة النيابية بتقديم تقرير مفصل عن أسباب استقالة وزير الصحة العلوان ليعرض خلال جلسات الاسبوع القادم.


عضو في مجلس المحافظة أفاد بوجود جهات سياسية تحاول العرقلة
مسؤول اللجنة المعنية: مطار كركوك الدولي يدخل مراحل الانجاز النهائية
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس اللجنة التنسيقية لإدارة مطار كركوك الدولي، زياد حسين صالح، أمس الثلاثاء، اقتراب موعد افتتاح المطار، ووصوله إلى المراحل النهائية.
مرحلة أولى

وقال صالح في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مشروع المطار الدولي بالمحافظة أحيل بعد منح اجازة لإنشائه إلى شركة (قمم ازمر) من قبل وزارة النقل، علاوة على اجازة استثمارية اخرى على ضوء العقد مع الوزارة"، مبينا أنه "تم تشكيل لجان من محافظة كركوك من أجل انجاز الأعمال التي تؤهله لأن يكون مطاراً دولياً له ايجابيات عدة للمحافظة منها توفير موارد مالية بالعملة الصعبة وانفتاح السياحة والاستثمار وتوفير فرص عمل تساعد الالاف من الخريجين العاطلين من ابناء كركوك".
وأضاف، أن "العمل بالمشروع كان بمرحلتين، الاولى تشمل الاعمال الجارية التي من المؤمل انجازها قبل نهاية العام الحالي وتم تحقيق نسبة انجاز وصلت الى 90 في المائة أي ان المشروع في مراحله النهائية مع تصاعد وتائر العمل فيه من اجل إكمال هذه المرحلة على وفق المدد المحددة"، منوها إلى أن "الاعمال تضمنت نصب ابراج المراقبة وتأهيل المدرج الكونكريتي والبوابة واكمال الطرق والمساحات بتأهيلها وتشجيرها ووضع اجهزة الانارة وانشاء صالة استقبال وتوديع المسافرين، اضافة الى تأهيل بناية الملاحة الجوية واعمال ترمينال ونصب المستلزمات الفنية اللازمة".
وأوضح رئيس اللجنة التنسيقية، أن "أربعة عشر فريق عمل يقوم بتنفيذ الاعمال داخل المطار كل واحد منهم مختص بإنجاز جانب معين"، متوقعا أن "الانجاز النهائي سيكون قريبا والذي سيلحقه الافتتاح والمباشرة بالطيران الداخلي والخارجي".

مرحلة ثانية

وأضاف صالح، إن "أعمال المرحلة الثانية ستتضمن بناء ترمينال كبير وتوسيع المدرج الثاني، وبناء صالة كبرى للاستقبال والتوديع ونصب برج مراقبة اخر وتوسيعات اخرى على وفق العقود المثبتة للمشروع بما فيها العسكرية".
وأوضح أن "التحضيرات تجرى من قبلهم لإنهاء جميع متطلبات التشغيل بما فيها اعداد الملاكات وادخالهم في دورات على وفق ضوابط وتوصيات سلطة الطيران المدني والاستعانة بملاكات من مطار بغداد والموصل في بداية العمل لحين اعداد الفرق المخصصة لاسيما بإدارة الامور الفنية لمطار كركوك الدولي".

محاولات للعرقلة

وفي وقت سابق، أعلن عضو مجلس محافظة كركوك، محمد خضر، عن وجود جهات سياسية تحاول عرقلة اكمال مشروع المطار المدني.
وقال خضر في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن هناك اطرافا سياسية تحاول عرقلة عمل المطار، لاعتقادها بأن انجازه سوف يؤثر على عمل مطارات اقليم كردستان، منوها إلى أن "المطار من المفترض انجازه، ولكن هناك الكثير من العراقيل الادارية فضلا عن السياسية، منها وجود قطعات عسكرية من شرطة اتحادية وحشد شعبي وطيران الجيش، وهي بحاجة للوقت لإخلاء المطار، كذلك وجود عدد من بيوت المتجاوزين فضلا عن وجود محطة تعبئة وقود".

 

ص4

مشروعان في الأنبار ضمن قرض طارئ من البنك الدولي

الانبار – طريق الشعب
أعلن وزير التخطيط نوري الدليمي، أمس، إدراج مشروعي تأهيل خط سكك الحديد في محافظة الأنبار، وإعادة إعمار جسر الأزركية في مدينة الفلوجة، ضمن قرض البنك الدولي الطارئ لإعمار المناطق المحررة من الإرهاب.
وقال المكتب الاعلامي للوزارة، في بيان تقلت "طريق الشعب" إنه “تم شمول مشروع سكك الحديد في محافظة الانبار بقرض البنك الدولي الطارئ لإعمار المناطق المحررة من الإرهاب، كذلك شمول وإعادة إعمار جسر الأزركية في مدينة الفلوجة”.
وبين، أن “السكك التي سيتم تأهيلها ستتضمن خط بيجي – حديثة – الحقلانية – القائم – حصيبة – عكاشات، بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في الحكومتين المركزية والمحلية بعد استكمال كافة متطلبات إدراج المشروعين، وذلك في ظل المساعي التي تمضي وزارة التخطيط في تحقيقها لإعادة الاستقرار في المناطق المحررة”.


ذي قار: إطلاق 58 مليارا من تخصيصات موازنة 2019

بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظة ذي قار عادل الدخيلي، أمس الثلاثاء، استحصال موافقة وزارة التخطيط على إطلاق مبلغ 58 مليار دينار من تخصيصات المحافظة ضمن خطة تنمية الأقاليم لعام 2019 بعد مطالبات بالإسراع في إطلاقها.
وقال الدخيلي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن وزارة التخطيط وجهت خطاباً رسمياً إلى دائرة المحاسبة في وزارة المالية بموافقتها على إطلاق مبلغ 58 مليار دينار لمشاريع خطة المحافظة محسوباً على التخصيصات السنوية للمشاريع المدرجة في جداول الموازنة الاستثمارية للعام الجاري بعد مطالبات بإطلاقها "، داعياً " وزارة المالية إلى الإسراع في التمويل واستكمال صرف ما تبقى من المبالغ المخصصة ضمن الموازنة " . ولفت إلى "تخويل التخطيط للمحافظة بصلاحيات التنفيذ والصرف في إطار التعليمات الخاصة لتنفيذ هذه الخطة "، مشدداً على " الإسراع في إنجاز المشاريع وتقديم الخدمات لأهالي ذي قار للنهوض بواقعها الخدمي".


ذي قار تسجل اكتفاءً ذاتياً في المحاصيل الاستراتيجية والدواجن والاسماك
الزراعة: وفرنا 600 ألف فرصة عمل في قطاع الدواجن

بغداد – عبد الله لطيف
اعلنت وزارة الزراعة ان العراق سيكتفي ذاتياً من منتوج البيض والدجاج بداية من العام المقبل.
وفيما طالب عضو مجلس محافظة ذي قار بوضع تسعيرة للمنتج المحلي وتوفير الحماية له ودعم المزارعين، ذكر مدير دائرة الزراعة في ذي قار أن دائرته ساهمت في توسيع قاعات الدواجن وأحواض تربية الأسماك.
اكتفاء ذاتي

المتحدث باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، نفى وجود شح في منتوج البيض في محافظة ذي قار، وأكد أن تقارير المنافذ التسويقية في المحافظة تؤكد وفرت منتوج البيض، وكذلك بيانات مديرية دائرة الزراعة في ذي قار التي تشير الى أن المحافظة مكتفية ذاتياً من منتج البيض وباقي المحاصيل الاستراتيجية، وهذا بيّن جدية وزارة الزراعة في زيادة الإنتاج المحلي، الذي يرتفع يومياً".

وضغوط خارجية

وأضاف النايف في تصريح خاص لـ “طريق الشعب"، أن قرار الوزارة في إيقاف استيراد بعض المنتجات من تركيا، تسبب في انهيار قطاع الدواجن فيها، وبدأت بممارسة الضغوط على العراق، وظهر ذلك من خلال تعثر المفاوضات على المياه، وأكد أنه مع بداية العام القادم سيكتفي العراق ذاتياً من منتج البيض والدجاج، بعد إعادة تأهيل البنى التحتية التي كانت تعاني الإهمال فضلاً عن أنشاء قاعات جديدة للدواجن".

توفير فرص عمل

وأشار إلى أن "وزارة الزراعة قدمت الدعم الى القطاع الخاص من اجل أحياء قطاع الدواجن في العراق، الأمر الذي ساهم بتوفير حوالي 600 ألف فرصة عمل، ومن الممكن أن ترتفع الى مليون فرصة عمل بداية العام المقبل في عموم العراق، موضحاً أن العراق يمتلك 66 مجزرة دواجن، ثمان منها فقط صالحة للعمل وفي حال تأهيلها ستسهم في توفير فرص عمل أكبر.

دعم وحماية

من جانبه، قال رئيس لجنة الزراعة في مجلس محافظة ذي قار رجاح مطرود، في تصريح لـ “طريق الشعب"، أن المحافظة كانت تعاني نقصا في الإنتاج الحيواني وخصوصاً الدواجن، ومن اجل تمكينها من سد النقص بصورة نهائية يجب منح مزيد من التسهيلات الحكومية من خلال إعطاء قروض الى أصحاب الدواجن.
وشدد، على أن "القطاع الزراعي يحتاج الى دعم وحماية من الحكومة الاتحادية، رغم أن إجراءات وزارة الزراعة لحماية المنتج المحلي ممتازة ولكنها لا تزال بحاجة الى المزيد من الخطوات، أهمها وضع تسعيرة له ودعم مراحل الإنتاج من خلال توفير حاجات المزارعين مثل العلف والأسمدة.
ارتفاع الانتاج

وفي السياق، تحدث مدير دائرة الزراعة في ذي قار، فرج ناهي لـ “طريق الشعب"، أن بيض المائدة شهد ارتفاعا في الإنتاج، بعد تحويل تربية الدجاج من الأرضية الى نظام "الطوابق"، الأمر الذي وفر مساحات أكبر للتربية الدواجن وارتفعت الطاقة الاستيعابية من 7 آلاف دجاجة الى 35 ألف دجاجة للقاعة الواحدة، وشمل هذا التحويل ثلاثة مشاريع في المحافظة، مبيناً أن مديرية زراعة ذي قار، وسعت أحواض تربية الأسماك لتصبح 70 مشروعاً، وعززت الأهوار بـ 50 مليون سمكة، وأعطيت 1300 إجازة صيد رسمية".
وأوضح ناهي، أن قرارات الوزارة الأخيرة ساعدت على نمو المنتج المحلي، وسجلنا اكتفاء ذاتي على مستوى محاصيل الحنطة والشعير وتم تسويق 210 آلاف طن من الحنطة وهذه الكمية تسد حاجة المحافظة، فضلاً عن تسويق 28 ألف طن من الشعير.

 

ديالى.. الكشف عن تفاصيل مشروع خدمي بكلفة تتجاوز 23 مليار دينار
ديالى – طريق الشعب
كشفت إدارة محافظة ديالى، عن تفاصيل مشروع لتطوير حوض مقبرة الشريف، في مدينة بعقوبة، بكلفة تتجاوز 23 مليار دينار، يتضمن 4 فقرات أساسية.
وقال مدير إعلام محافظة ديالى، ياسر بدر، لوكالة (بغداد اليوم)، إن "شركات متعددة باشرت بتنفيذ مشروع كبير في حوض مقبرة الشريف بمدينة بعقوبة، يتضمن 4 فقرات أساسية، تشمل بناء جسر حديث، وإنشاء طريق رئيس يمتد من جسر الجهورية وصولاً إلى منطقة خان اللوالوة، وإنشاء كورنيش نهر ديالى".
وأضاف بدر، أن "كورنيش نهر ديالى سيتحول إلى أكبر متنفس للعوائل، من خلال تبطين ضفتي النهر ووضع أحجار على طريق الذي سيكون بشكل هندسي مميز". وأوضح، أن "كلفة المشروع بجميع فقرات تتجاوز 23 مليار دينار"، مبيناً أن "المشروع سيطور حوض الشريف بالكامل ويجعله نقطة مهمة لاستقطاب العوائل، إضافة إلى أهمية الطرق التي سيتم انجازها والتي ستمتص جزءاً مهماً من الزخم المروري باتجاه مناطق عدة داخل بعقوبة".


اقتصادي يقترح خطة لتعزيز الأمن الغذائي
وامتصاص البطالة في 15 محافظة
بغداد – طريق الشعب
قدم عضو مجلس الأعمال الوطني غدير العطار، أمس الثلاثاء، اقتراحا للحكومة في شأن الـ 15 أخضر في البلاد.
وقال العطار في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "مقترح الخطة ينص على توفير مساحات خضراء بتقنية الزراعة الحديثة في 15 محافظة عراقية، بغرض زيادة إنتاج العراق من الذهب الأخضر مما سيحقق عدة فوائد منها: تعزيز الأمن الغذائي، ومنع الاستيراد، وزيادة في تشغيل الايدي العاملة الريفية، إضافة إلى تقليل نسبب التلوث البيئي".
واضاف ان "خطة الـ 15 أخضر ستعالج التصحر الذي أصيبت به مساحات شاسعة من الاراضي الزراعية، من خلال اقامة غطاء نباتي دائم في المناطق الصحراوية".
وأشار إلى أن" الإنتاج المحلي الزراعي بدأ يتعافى بشكل مطرد وأصبح ينافس المنتوج الأجنبي"، مؤكدًا أن "هذا التعافي يجب أن يصاحبهِ دعم مستمر من قبل الحكومة للفلاحيين والمزارعين لزيادة حجم الإنتاج الزراعي ليصل كما كان سابقًا مشكلا لـ 45 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي للبلاد".
وتابع العطار أن "العراق سابقا امتاز بزراعة انواع متعددة من الخضر والفواكه والحبوب والتمور وغيرها ولم يكن معتمدا على أية دولة في ذلك، حيث كانت لديه سياسة اكتفاء ذاتي في الانتاج وكل محافظة في العراق تتميز بإنتاج محصول معين يحقق ايرادات عالية، اضافة الى انتشار البضائع الزراعية العراقية في الاسواق المحلية".

تأهيل الكهرباء في قضاءي تلعفر والبعاج غربي الموصل
بغداد – طريق الشعب
أعلن محافظ نينوى منصور المرعيد، أمس، تأهيل التيار الكهربائي في عموم قضائي تلعفر والبعاج غربي الموصل.
وقال المرعيد في تصريح صحفي، إن "الملاكات الهندسية والفنية في مديرية كهرباء غرب الموصل، اعادت تأهيل جميع الابراج المدمرة من قبل عصابات داعش الارهابية، في قضاءي تلعفر والبعاج ونواحيها بالكامل ".
وأضاف، أن "اعادة التيار الكهربائي داخل الاقضية جاءت من اجل عودة جميع النازحين من سكان قضاءي البعاج وتلعفر خلال الايام القليلة المقبلة".

وزير النقل: نتطلع الى الانضمام إلى "طريق الحرير" للارتقاء باقتصادنا
بغداد – طريق الشعب
أعرب وزير النقل، عبد الله لعيبي، عن رغبة العراق في الانضمام الى "طريق الحرير" لهدف الارتقاء باقتصاده.
جاء ذلك في اجتماع عقده وزير النقل العراقي مع لجنة الأمر الديواني في الوزارة، لاستعراض أهم بنود جدول أعمال اللجنة.
وذكرت وزارة النقل في بيان، أن "اللجنة عقدت اجتماعها الثالث بالتزامن مع زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي للصين خلال الأيام المقبلة، لغرض إنجاز العديد من الفقرات والمواضيع المشتركة بين البلدين".
وأضاف أن لعيبي "ناقش خلال الاجتماع، إمكانية الإسراع في إجراءات انضمام العراق لبنك الاستثمار الآسيوي للبنى التحتية، الذي يعنى بفتح القروض للدول الأعضاء، لتمويل تنفيذ مشاريع الطرق والجسور والموانئ والمطارات والسكك الحديد على طول طريق الحرير الجديد".
وأشار إلى أن "الموقع الجغرافي للعراق يؤهله أن يكون طريقاً لوصول البضائع الصينية لأوروبا، عبر الحزام البحري الممتد من الموانئ الصينية والموانئ الآسيوية المطلة على المحيط الهندي وبحر العرب، والذي سيكون ميناء الفاو نقطة النهاية له، عوضاً عن القنوات الملاحية الأخرى".
ودعا لعيبي بحسب البيان، الى "عقد ورشة عمل مشتركة تجمع بين الجانبين العراقي والصيني، للوصول إلى خارطة طريق واضحة خلال الأيام المقبلة".
ويتضمن مشروع "طريق الحرير الجديد" بناء طرق ومرافئ وسكك حديد ومناطق صناعية في 65 بلداً تمثل 60 في المئة من سكان العالم، وتوفر حوالي ثلث إجمالي الناتج العالمي.


انجاز ٤٠ مشروعا لتطوير الشبكة الكهربائية في ميسان

بغداد – طريق الشعب
أعلنت الشركة العامة لتوزيع كهرباء الجنوب، أمس الثلاثاء، إنجاز ٤٠ مشروعا لتحسين وتطوير الشبكة الكهربائية في محافظة ميسان ضمن خطتها لعام ٢٠١٩.
وقال مدير عام الشركة نشأت كاظم ياسين الكنعاني في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه ان "الملاكات الهندسية والفنية في فرع توزيع كهرباء ميسان أنجزت ٢٦ مشروع استحداث وتأهيل ومناقلة مغذيات (١١ك.ف)".
واضاف ان "من ضمن الخطة إنجاز ستة مشاريع لاستحداث وتأهيل ونقل مصادر التغذية لخطوط (٣٣ ك.ف)، إضافة الى الخطوط لتغذية محطات الزيوت في: المجر الكبير، والميمونة، وميسان، والصناعية، ومتنقلة الهادي الثانوية (٣٣/١١ ك. ف)".
واوضح ان "هناك خمسة مشاريع لتحسين وتطوير عمل محطات (٣٣/١١ ك.ف) في: قلعة صالح الجديدة، والصناعية، واليرموك، والمشرح، وعلي الشرقي الجديدة، وبني هاشم، والبلاستك الثانوية".
واشار إلى أن "نوع المشاريع يتثمل في تطوير المحطات، واستبدال قواطع الدورة، فضلا عن نصب محولة قدرة سعة (١٦ ام. في. اي)، واستبدال خانة (٣٣ ك.ف)، واستبدال منظم الفولتية ومقاومة التأريض".
وزاد الكنعاني "ومن ضمن المشاريع التي أطلق العمل فيها، إنشاء المحطات الثانوية (٣٣/١١ ك.ف) في العمارة: مغربة، وحي الرسالة، وتأهيل محطة علي الشرقي، في ناحية علي الشرقي من حيث البناية والمعدات الكهربائية".
ونوه إلى أن "الأعمال جارية وهنالك نسب إنجاز متباينة فيها"، خاتماً حديثه "بوجود مشاريع متفرقة في مركز المحافظة والأقضية والنواحي لنصب واستبدال محولات مختلفة السعات لتحسين وتطوير وحل اختناق شبكات الأحياء".


تخصيص البنك خمسة مليارات دولار لدعم المشاريع .. ما هي حصيلته؟
العلاق: إيرادات العراق تذهب لبناء اقتصادات دول أخرى
والقانون لا يسمح بإقراض الحكومة

بغداد – طريق الشعب
قال محافظ البنك المركزي، علي العلاق، أمس، أن حجم احتياطي العراق من العملة الاجنبية يفوق نسب المعايير الدولية، فيما أشار الى أن إيرادات العراق تذهب لبناء اقتصادات دول أخرى.
وقال العلاق في تصريح صحفي إن "احتياطنا من العملة الأجنبية مريح وجيد وضمن المعايير الدولية، بل يفوق النسب المعيارية، ولكن وفق القانون هي ليست لتغطية العجز وإنما غطاء للعملة المحلية"، لافتا إلى أن "الجهاز الحكومي وصل إلى أكثر من الإشباع، وان إيرادات العراق تذهب لبناء اقتصادات دول أخرى".
واضاف أن "قوة سعر الصرف وقوة الدينار العراقي تعتمد على هذا الغطاء، لذلك فإن عملية الربط بين الاحتياطي وتغطية العجز أمر غير سليم، وإن قانون البنك المركزي لا يسمح بأن يستخدم الاحتياطي لإقراض الحكومة بشكل مباشر أو غير مباشر بل هو للمحافظة على قيمة الدينار مقابل الدولار".
وعن ترهل الوظائف الحكومية بين العلاق أن "الجهاز الحكومي وصل إلى أكثر من الإشباع، وهو لا يضيف قيمة اقتصادية، بل أنه في نفقاته يمثل تحديا كبيرا للموازنة العامة ويقلل الموارد التي يمكن أن تذهب لتشغل آخرين وتحقق فرص عمل أكثر من خلال مشاريع حقيقية". واردف أن "الحل الأساسي لموضوع البطالة هو تشغيل القطاعات الحقيقية وهي الصناعية والزراعية والسياحية وغيرها، وهي الأساس في تحريك الحلقات الاقتصادية، ولذلك يجب أن يكون هناك تركيز على تحريك هذه القطاعات الاقتصادية من خلال تغيير النموذج الاقتصادي الموجود اليوم في العراق، فالنموذج الموجود الآن هو إن إيراداتنا تأتي من النفط، وهي تضخ الأعظم منها على شكل رواتب، وهذه الرواتب تتحول الى طلب للبضائع والسلع المستوردة". وتابع محافظ البنك المركزي، أن "إيراداتنا تذهب لبناء اقتصاديات دول أخرى بدلا من تحريك وتيرة الوضع الاقتصادي".
وأوضح، إنه "لا يمكن تسريح الناس من وظائفهم، ولكن الأموال التي تؤخذ كرواتب يمكن استثمارها داخل العراق من خلال توسيع القطاع الحقيقي وهذا سوف يشغل أناسا آخرين، وذلك يعتمد على تنسيق في السياسات التجارية والاستثمارية والضريبة داخليا". إلى ذلك، أكد محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، يوم أمس الثلاثاء، أن مبادرة البنك بتخصيص 5 مليارات دولار لدعم المشاريع تعد "الأكبر في تأريخ العراق".
وقال العلاق خلال مشاركته في ورشة عمل بالعاصمة المصرية القاهرة، بحسب بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مبادرة البنك للمشروعات الصغيرة والمتوسطة عن طريق مختلف المصارف العراقية من خلال تخصيص 5 مليارات دولار لهذا الهدف قدمت المبلغ الأكبر في تأريخ العراق المخصص لتلك النوعية من المشروعات".
وأضاف، أن "الظروف والعوامل التي تعرض لها العراق كانت سبباً مؤثراً في الوضع الاجتماعي والاقتصادي الراهن، الأمر الذي فرض على البنك المركزي أن يأخذ زمام المبادرة للخروج من تلك الأزمات التي عاناها العراقيون، وأن يكون قدوة لبقية المؤسسات الأخرى فكان الاهتمام بقضايا التنمية والبناء التي يحتاجها الشعب العراقي ومؤسساته".
وأطلق البنك المركزي مبادرة الـ1 ترليون دينار عراقي من أجل الإسهام في زيادة المشاريع الصغيرة والمتوسطة وتتراوح قيمها من 5 ملايين دينار إلى 50 مليون دينار ومن الممكن زيادتها الى مليار دينار.

 

 

ص5

"اصوات أخرى"


للشاعرة الروسية المعاصرة فالنتينا بوروفيتسكايا
ترجمها عن الروسية – أ.د. ضياء نافع
اصوات اخرى.
اوقات اخرى.
وروحي
في هذا اليوم الصيفي -
هادئة
ومتكاملة.
***
لكن،
ما ان أتذكر للحظة
أنك موجود في مكان ما
من هذا العالم -
فان موجة برد قارس
تخترق قلبي..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من ديوان الشاعرة الروسية فالنتينا بوروفيتسكايا الموسوم - (شعر)، الصادر بموسكو العام 2009. القصيدة في الاصل بلا عنوان، وعنوانها هنا من وضعنا.
***********
لغة التشييد القصصي
اسماعيل ابراهيم عبد
رحلة انتاج الفعل القصصي لها مستوياتها الفاعلة المقيمة للتشكيل النصي، وهي تنمو على شكل مواضيع (لمتخيل شكل)، يقوم العقل المنتج بترتيبه على وفق مقاطع سردية، فيقوم الخيال بردم فجواتها، ثم يستعيدها خيال الكاتب مرات عدة، يستأنف بها عمليات الإكمال حتى يقترب من لحظة التنفيذ. وهذه المشيدات الأولية للاستئناف السردي عملية آخذة بإنماء وتشكيل بُنى السرد بالإعادة والترتيب والإتمام، لتركيب الجمل ومن ثم إتمام النص حتى لحظة التنفيذ الفعلي للكتابة، فهي عودة مستمرة لخزين مقدّر لما قبل التشييد، تُتَمم جزئيات القص نفسها بها حين تتصاعد الاحداث من واقع التخيل اللا مادي الى واقع النسيج الحقيقي الأخير للتشكيل القصصي. ثم تأتي مرحلة التشكيل الثانية بصورة بنُى متقاربة ومتوازية تشمل الحدث والشخصية والبناء اللغوي التي تؤدي مهمة تكوين نص قرين ـ دلالي ـ لما شيد. وفي هذه المرحلة تنفرز أنواع جديدة من العناصر (قرائن الفعل الحدثي ولغته)، منها القرائن الآلية (عناصر اللغة)، والقرائن السائبة (الدلائل المخمنة) والقرائن المحاذية (الاحداث المتناصة) وقرائن السمو (الاقوال الحكمية العميقة)، هذه القرائن تعلو بسموها ثالثة عبر الأسطورة في النص القصصي . بعد هذا يكون النص قد تهيأ لمرحلة ما قبل الظهور، وهي مرحلة موضوعات تخص تصورات ذهنية تنحصر في محتوى واحد هو (الرغبة في الحصول على قدر من المتعة)، فكراً وجمالاً، من قبل الكاتب، ثم تتماهى مع طاقته في اللاوعي التي تشكل إرادته المستقبلية في تعميم متعته على الآخرين من خلال نصه الذي فكرّ فيه. فهي اذاً مرحلة استئناف سردي لتشكيل القرائن بعلائقها قبل الظهور السردي الفعلي، تلك هي المكونات الاساسية لمحتويات الفعل التشييدي (المُفَكَّر فيه).. ثم يدخل موضوع القص مرحلة أُخرى فيها مادة موضوع مؤلفة من أشياء النص، منها ما هو كمي – مادي. وآخر قيمي – يرمز لقيم. وآخر هلام – يجمع بين المادي والمعنوي. وهذه الأنواع تؤلف القانون الاستعمالي للأشياء كمسميات أو رموز أو موجودات مكانية، والأشياء بدورها تساعد البناء القصصي في التشكيل على بناء مأوى في الحيز الكتابي والذهني. وحين يكتمل الوجود الشكلي يكوّن بُناه بمظهر في حدود (ورقة الكتابة) ومظهر آخر مستنسخ عن الصورة المخمنة له على الورقة، من ثم يحاول القاص ان يهتم بجمله القواعدية البلاغية بانتقاء الترتيب والتجاور الكلمي المكوّن للغته، يسعى لاختيار لغة قص مثلى مستعيناً بطريقة وأسلوب السرد الاحتمالي التي هي الأخرى تقوم على احتمالات وتخمينات ذات مقاصد متعددة. على العموم، إن هذه اللغة التي يتمنّاها القصاص ستكون بثلاثة مستويات من حيث الأداء- عفوية شبه فطرية، وقصدية متزنة، وقصدية متزمتة، لكل منها اشتراطات خاصة . لغة السرد الاحتمالي العفوي شبه الفطري تشترط: (عفوية انثيال لغة الفكر والايديولوجيا والخطاب التبشيري، عبر عفوية وجدان المنتج للغة المكنون البيئي والنفسي للكاتب. امتلاك صاحب الانشاء موهبة استثنائية مركبة من خزين البث الجمعي الشمولي لذاكرة جادة غزيرة تستوعب الكاتب وقضيته، بوسيط لغة تجري كلماتها مثل تيار ماء رخي غزير). اما مستوى لغة السرد القصدية المتزنة، فهو المستوى الذي يدفع اللغة، بقواعدها الشاملة نحو مرتبة دلالية متعددة الفهم بالتثوير والتكثيف، ثم تنويع ألفاظ المبني الواحد المتقاربة الاداء وجعلها تلغيزا ظاهرا للمكونات الجميلة " الاشياء " بتعميق ابعادها الاشارية اعتمادا على ميثولوجيا المجتمع. ثم توزيع قصديات البلاغة بنسق يفضي الى حرية اختيار المعني الذي يتناغم ورغبات الفرد الداخلية، ولا يشترط أن يتماها مع مقاصد الكاتب. يكتمل هذا المستوى بانتقاء أسلوب لفظي لقاموس الكاتب اللغوي). بينما تنحو لغة السرد الاحتمالي القصدية المتزمتة نحو الآتي: (تشفير الألفاظ بما يخدم تيار الوعي التأويلي. الاقتصاد الشديد باللغة حد تشابه ادائها مع اداء الأرقام. اعتماد التراكيب الاشارية (نقاط، فراغات، علامات) بقصد اعطاء المبنى العام غاية محددة متماسكة المظهر. تراكم الألفاظ بتوظيفها في شأن يفيد الاتمام والاكمال والاستبصار، لأجل ان يتفوق محتوى البناء السردي المنشأ على مثيله "المتابع النقدي" بما يتجاوز العادي من الاداء اللغوي).
ان لغة تشييد القص بتلك المواصفات تميل الى ن تكون مثالية البلاغة سرداً واسلوباً، وهذا يتنافى مع لغة التسويق العالمية التي تهتم باللغة الدارجة، والقارئ العادي، لذا فإن التوفيق بينهما سيحرر القارئ والناقد من اتجاهات التدوين باللغة الاكاديمية. ان التوفيق بين نوعي اللغة (الدارجة المقبولة، والفصحى المبسطة) له ميدان دراسي آخر، اقترحتُ تسميته (ميدان عصمة اللغة الشعبية)...
***********
مقهى الثقافة...
الشعب، الناس، الجمهور

ثلاث مفاهيم كبيرة نتداولها يوميًا في شتى المجالات الاجتماعية والسياسية والثقافية، فنخلط بينها وبين مفاهيم القومية والطائفية والمناطقية، دون تمييز حقل اشتغال كل مفهوم منها، مما يعني أن أي توصيف لأي مفهوم هو خاص به ولا ينطبق على المفاهيم الأخر، الأمر الذي يؤدي إلى ضياع القصد واضطراب المعنى إن نحن خلطنا بين الشعب والناس والجماهير.. خاصة في مجال الثقافة الماركسية، التي تعني الدقة في توصيفاتها للحال المعنية.
الشعب هو كل من يعيش في بلد له هويته وحدوده ولغاته وقومياته وأديانه، فنقول الشعب العراقي، والشعب الهندي، والشعب المصري... ، فالمسند إليه يحدد هوية المسند أي الشعب، ولذلك فالشعب هو الكتلة الاجتماعية المختلفة التي تعيّنها الجغرافيا والتاريخ المشترك لها. دون أن يكون ذلك التعيين امتيازًا عنصريًا أو قوميًا لفئة من الشعب عن بقية فئات الشعب الأخر.
فالشعب العراقي هو المجموعة البشرية التي تسكن العراق كله، مهما اختلفت قومياتها وأديانها وجغرافيتها. فالشعب العراقي مؤلف من العرب والكرد والتركمان وقوميات أخر. وهذه التوصيفة عامة لكل الشعوب المتعددة الهويات.
أما الناس، فهم الكتلة البشرية التي تتجمع حول ظاهرة آنية تشكلت بفعل عوامل معينة، لعلاقتها المؤقته بهذه الظاهرة، فإذا كان ثمة بضاعة جديدة في السوق ،نجد مجموعات متنوعة من الناس تتجمع لشرائها، أو للتفرج عليها، أو للمشاركة الآنية في ما يحدث لها، ثم تنفض هذه التجمعات من الناس، بعد الإنتهاء من الحدث، وغالبًا ما تكون هذه التجمعات آنية ومؤقته تتطلبها طبيعة الظاهرة الحادثة، وتكون على اعداد مختلفة تبعًا لطبيعة الحدث. فأية معركة يتجمع حولها ناس ليروا ما يحدث، نسميهم مجموعة من الناس، واية ظاهرة بيئية مفاجئة تجد مجموعة من الناس تتجمع حولها أو تتفرق عنها مبتعدة عن مخاطرها. فالناس لا هوية لهم عندما يتجمعون.
أما الجمهور، فهو الأكثر تركيزًا في النوعية، فهم المجموعات البشرية التي ترتبط بأيديولوجيا ما، يفتان يطبع تجمعها بطابع معين. ويحددها الزمان والمكان، لتحقيق هدف ما تصبو إليه. فالمتظاهرون في الساحات والمعامل والشوارع والذين يسيرون جماعات توحدهم اللافتة السياسية، هؤلاء هم الجمهور، الذي يعني النوعية الايديولوجية التي لها هدف معين فاجتمعت لتحقيقه. ونجد الارتباط بين القضايا والجمهور، يشكل ظاهرة سياسية، لأنه معني بهدف تنشد الجماهير تحقيقه، وغالبًا ما يكون للجمهور خطابًا سياسيًا محددًا، لا نجده عند الناس ولا عند الشعب، إلا متى ما تحول وعي الشعب ووعي الناس إلى الوعي النخبوي المصاحب لهدف سياسي ما. ولذلك بإمكان الشعب والناس أن يتحولا إلى جماهير، عندما يتوحد خطابها، وليس بامكان الجمهور أن يتحول إلى ناس تتجمع لغرض شراء او التفرج، او التنزه في الأعياد والمناسبات. فعندما نشهد مجموعة قومية ما تتظاهر من أجل مطلب ما يخص قوميتها، لا نسمي هؤلاء جماهير بالمعنى الدقيق، بل جماعةخاصة بالقومية المعنية، وهم أيضًا نخبة، لكنها جذريًا تنتمي للشعب وليس للجمهور الذي نعنيه.
يفرز الوعي الطبقي لهذه التشكيلات الاجتماعية تصنيفًا دقيقًا، وهو امكانية ان يكون الناس والشعب جمهورًا نوعيًا، في وجدان الفئات الثلاث، الشعار الذي يشترك الجميع في تبنيه، ولو على درجات متباينة، فالفكر المشترك هو الذي يذوّب الحدود بين تنوع الفئات الاجتماعية، وكلما كانت الأهداف عامة، وشاملة وتخص فئات واسعة من الشعب، بينها متلاشية أو مرئية بحدود معينة. فظاهرة الفساد المستشري في بنية الدولة بامكانه ان يوحد الفئات الاجتماعية تحت لافتة معينة هي “مكافحة الفساد: لأن الفساد لا يخص فئة دون أخرى خاصة وان المتضرر منه هو عامة الشعب وليس مجموعة من الناس، لذلك سيتحول الشعب كله إلى جماهير بلافتة وشعار محدد يمكنه أن يغير السياق الذي بنى الفساد عليه تكوينه.
المهمة ليست سهلة خاصة في مجتمع عاش فترات طويلة على ترسيخ التفرقة والطائفية والمناطقية، والقومية الضيقة، مصحوبة بحروب عبثية، وأحيانا يصل التمييز إلى حقول اللسان والكلام واللغة، لذلك على من يتوجه بخطابه إلى عامة الشعب أن لا يكون ذاتيًا، في شعاراته، وأن لايكون مناطقيًا ولا قوميًا ضيق الأفق، ولاطائفيًا، ولا مناطقيًا، عندئذ تجد أن التقسيمات التي أشرنا إليها مذابة في ما يوحد الجميع في غرض إنساني شامل، ومن هنا، نجد الفهم الماركسي لمكونات أي شعب هو الطريقة الصائبة لاستخلاص الخطاب الأكثر نجاعة في السياسة الاجتماعية. ومع ذلك فثمة مخاطر جمة تكمن في عدم فهمنا للكيفية التي نصوغ بها الخطاب، فليس كل خطاب يكون صالحًا لكل المراحل، ولا يكون صالحًا أيضًا لكل الفئات الإجتماعية، ولذلك ثمة استراتيجية ممنهجة لصياغة الخطاب الأجتماعي السياسي الشامل،وثمة استراتيجية أخرى لصياغة الخطابات الإجتماعية الفرعيةوالمؤقتة، بمثل هذا الفهم لتنوع آليات الخطاب،يمكن أن يكون الخطاب متنوعًا ادراكا مدركًا لما يجري.. وبعكس ذلك سيكون التخبط والعشوائية سائدة في أي خطاب لا يجيد اختيار دلالته.

ياسين النصير
***********
قراءات
"بيروت ثدياً للضوء"
جمعُ نثار الذاكرة الفضي
ريسان الخزعلي
للمكان في التجربة الابداعية الكبيرة فعل روحي / ثقافي، يبدأ، ينمو، يكبر، ويترسب في الذاكرة لا شعورياً. يتناوب في الظهور بتردد غير منتظم في الكتابة طيلة حياة المبدع،وبعد تراكم طويل،وفي لحظة قدح مستطيرة يستجمع كل تردداته ويظهر ممسرحاً، نافضاً غبار الزمن القديم كي يبدأ الزمن الجديد ، زمن الكشف الفني الابداعي الاخير محملاً بالجماليات، جماليات المكان الباشلارية - في اشارة الى (باشلار)وكشوفاته الجمالية في وعن المكان.
و/ أدونيس / الشاعر المفكر يستعيد المكان الاثير له في كتاب من الحجم الكبير (888) صفحة،يستعيد / بيروت / رضاعة ً ومرضعة ً (بيروت ثدياً للضوء).يجمع فيه كل كتاباته عنها،شعراًونثراً من كل اعماله ومن خارجها،منذ ستينيات القرن العشرين الى نهايات العقد الثاني من القرن الحادي والعشرين، معللاً اختياره لبيروت، كون علاقته معها علاقة تكوينيّة كيانيّة على حد قوله، أقام فيها طويلاً بعد خروجه الاضطراري من سوريا مبكراً، تكامل فيها وتأصل كثيراً، واجترح نشاطه الابداعي الفاعل في الشعرية العربية، كما اجترح تموجاته الفكرية وتحولاته الشاغلة. وهكذا كانت بيروت (الثدي) ودمشق الطيف العابر.
في هذا الكتاب/ الوفاء، كانت بيروت المستقرالروحي الابداعي، يكاشفها بوضوحه بعد ان وضحت له،وببراعة العارف جمع نثار ذاكرته الفضّي كي يُصيّروجوده وبيروت ثدياً للضوء : قصائد من اجل بيروت، نحو ضوء بيروت، امكنة تستضيء ببيروت، شخصيات في افق بيروت،سياسة بيروت، حوارات بيروت، استشرافات لعبث المكان البيروتي.
يقول ادونيس في نهاية مفتتح الكتاب : كانت بيروت أول واد ٍ أهيم ُ به بصفتي شاعراً بعد خروجي من موطني الأول، نعم لقد همتُ في أودية كثيرة وما زلت هائماً تائهاً الى الان ؛ لكنَّ بيروت كانت هُيامي الدائم. لقد صارت علاقتي ببيروت كيانيّة ً، اذ استحالت في داخلي لتصير جسدانيتي، فأنا لست ُ الا من جسد بيروت، انها الجسم الحاوي لنفسي المنكسرة، لذلك لا يعدو امتدادها المكاني ان يكون سوى امتدادٍ لفيزيو لوجيتي أو عضويتي نفسها، إنها لحمي الحيّ وفقاً لتعبير موريس ميرلو- بونتي. ها انذا بين وجود بيروت وعدمها صيرورة تتجه الى غايتها لتكتمل، ما اجمل الاكتمال. انه رسول الفناء أو بالأحرى قد يتجلى الفناء نفسه في الاكتمال غيرَ أنّي بين الرسول والمرسل ضحيّة أو أُضحية.آثرت في هذا الكتاب ان أقدِّم للقاريء رؤيتي لبيروت شعراً ونثراً، على امتداد تجربتي الثقافية كلّها، لتستبين بيروت بعد تأمّلي فيها لأكثر من نصف قرن عالماً ذا فضاءاتٍ نهائية، تخلقها اللغة في صورها المتنوعة.
وفي الشعر، شعر ادونيس عن بيروت، تكون بيروت ذاكرة البحروآخر الصور:
لو انَّ البحرَ يشيخ ُ
لاختارَ بيروتَ ذاكرة ً لهُ.
بيروت : آخر الصور، سامروها، اطيلوا السمر
انها تُجلس الموتى في حضنها وتقلّب أيامها ورقاً شائخاً،-
احفظوا آخر َ الصور
من تضاريسها،-
انها تتقلب في رملها في محيطٍ من الشرف
وعلى جسمها بقعٌ من أنين البشر.
في (بيروت ثدياً للضوء) يستحضر ادونيس الزمان والمكان كثنائية متلاصقة، وكأن المكان وحدة الزمان، والزمان وحدة المكان ، انه لا يقف على طللية كتلك التي في الشعرالجاهلي ووعي الشاعر الجاهلي، انما يطالعنا بطللية الحضور المستمر، الحضور الشعري - النثري، كونها المدينة المُثلى التي تستقدم الشعراء وتدخلهم اليها بعد ان تسكب العطر على رؤوسهم، انها السُّكنى الانطولوجية للشعر وللشعراء بالمعنى الأعمق كما يقول، ولذلك ينظر اليها وكأنها ثديٌ للضوء وليس الضوء ثديا لبيروت.
انَّ تدافع الصحو والذاكرة، لم يفلت منهما النثار الفضي ، لأن المكان دائماً يحضُّنا على التفكير كما يقول مونتاني. وهكذا حضَّ ادونيس، ليكتب بيروت مكاناً في الزمان وزماناً في المكان .
في هذا الكتاب، تتحقق الاجابة عن سؤال ادونيس الدائم: ايتها القصيدة، هل سيبقى لي حظٌّ عندك..؟.
- إنْ تكُ الروحُ موجودة ً،
- فأنا أمسِ، في رأسِ بيروت َ،في الصالحيةِ،
- اعطيتها شفتيَّ،
- ونمتُ على خصرِها.
- في (بيروت ثدياً للضوء)..، ماكانت بيروت مرضعةً للضوء فحسب، انما مرضعة لأدونيس ايضاً. لقد اصبح المكان حليباً..، انهُ النثار الفضي...
***********
"أتكئ على الحنين" لـ منى سعيد
رنا صباح خليل
عند قراءتنا كتاب (اتكئ على الحنين) لمنى سعيد وتصفحنا لما تصوره من خواطر ومقطوعات نثرية قريبة من قصيدة النثر نتذكر كتاب" شذرات من كتاب العشق" لرولان بارت الذي ضم فيه نصوصاً ادبية يجمعها خيط مشترك في توليفة العشق والوله، وقد جمع في تلك النصوص أعمالاً لكتاب ومفكرين مهمين تبدأ من افلاطون وصولاً الى نيتشه والى المتصوفة والبوذية وكتب علم النفس ومقاطع شعرية متنوعة ولوحات تشكيلية ومقاطع موسيقية، وربما سائل يسأل هل إن ما قدمته منى سعيد في كتابها هذا يرتقي الى ما ذكر من آداب وفنون كي نتذكره بتلك الإشادة؟ ونحن بدورنا يتوجب علينا ايضاح مسوغاتنا لما جئنا به من رأي؛ إذ إن ما جاءت به منى سعيد لا يمكننا ان نتعامل معه الا بما يوازي في اشتغاله ما جاء به (رولان بارت) في مناداته الى النقد الحر الذي دعى فيه الى التعامل مع النص بعدّه صانع لذة والمقصود لذة القراءة وعدّ النقد صانع إبداع على إبداع وبذلك توجه بارت الى مغادرة المناهج النقدية بغية التخفيف من حدة السيميولوجيا التي تجعل النقد منصاعاً لمفاهيم الدلالة بشكل يثقل على القارىء الاستشعار بلذة النص وتلمس ما يثير الذائقة القرائية، ولا بد من الاشارة هنا الى ان بارت في اشاراته تلك وفي كتابه انف الذكر قد اختار نصوصاً أدبية ذات ابداع عالي بألفاظها وتراكيبها وفكرتها التي ترقى الى السمو والرفعة، الامر الذي يدلل على انه لا يجانب الضعف والاسفاف في النصوص ولا يسوغ للناقد الخروج عن دائرة العمل الرصين فهناك معايير واضحة يجب الاستناد عليها، الامر الذي يستدعينا كي نناقش كتاب " اتكئ على الحنين" كونه لا يرتقي فيما قدمه الى مستوى كتابة القصة القصيرة وفي الوقت نفسه لا يمكن تجاوز ما قدمه من لذة قرائية فيها من العاطفة والخيال والاختلاجات النفسية ما يجعلنا نقف عندها محيين وموآزرين بدءأ من عتبة العنوان التي فيها بث شكوى وتهويمات وألم وفراق الى باقي النصوص التي افترشت الصفحات عارضة وكاشفة عن همٍّ انساني مرّ به غالبية العراقيين الذين اضطروا للهجرة والاغتراب بعدما داهمهم الفقد واهلكتهم الفجيعة أيام النظام السابق أو ما تلى ذلك النظام من فوضى سياسية اكلت آمال الناس واطاحت بعنفوانهم. هذه النصوص شغلها كثيرا الاعتناء بتراكيب الجمل ومؤالفتها مع المعاني بطريقة رومانسية ولغة مبسطة لكنها عميقة في دلالاتها ذلك انها تربط ربطاً نفسياً بين ارتياح القارىء للنص واهتزازه ازاء القوانين المتحكمة بالمتلقي وردود فعله المقترنة بحالة الكتابة، فالنفس تسكن الى كل ما وافق هواها وتقلق مما يخالفه كما يقول ابن طباطبا العلوي في كتاب عيار الشعر.
وهناك نصوص حافلة بوصف معنوي يحمل مشاعر شخصية الكاتبة واحساسها تجاه ازمتها وما تعانيه من قلق ويأس وما يكتنفها من اراء مجتمعية هي من بنات افكارها اتخذت فيها دلالة تخاطب ما في اعماقها من ضغط داخلي وقلق نفسي ربطت فيه عبر اتصال خفي ما بين ذاتها العاشقة وذات المعشوق وذات القارىء ايضاً هذا غير محاكاتها لآلام أناس آخرين، ذلك انها في النهاية همها واحد وان تعدد في نفوس مختلفة اجتمعت تحت سقف الهم الوطني الاكبر، فضلاً عن طرحها لحالات انثوية وافكار انسانية تنفتح نحو العالم الخارجي لتتناول كلكامش وشارع المتنبي والحروب والحديث عن الحرية وعن الاحداث اليومية خاصة فيما يتعلق بالحصار الاقتصادي على العراق وآثاره وكتبت عن مواقف وآراء كبار الكتاب مضمنة اسماؤهم بين اتون نصوصها.
اما مناجاتها للذكرى وآلامها فقد طغت على جميع كتاباتها ضمن مونولوجات تشعرك دوماً ان هناك كاتبة انثى تتعذب ومن ذلك (فالس الوعود، حبك انقاذ من عدم متربص، بقايا المحبة، ، دهاليز المسوغات، لنا المسرات، كنوز من الذكريات، نجوى الغياب، حنظل الذكرى، في ذكرى عيدك، عله يأتي، صباح الخير ياإمارات) .
جاء البناء الفني في هذه الخواطر والنصوص معتمدا على الشخصية وطرائق عرضها التي غالبا ما تتبع فيها الكاتبة الطريقة المباشرة والتي تستعير بها شخوصا واقعية من المحيط الخارجي فتحلل عواطفهم وميولهم وطريقة تفكيرهم وتوجههم على وفق ما تبتغيه وما يخدم نصها ويدعم سردها، وبما يفسح المجال للشخصية كي تعبر عن ذاتها وخلجاتها وبهذه الطريقة دائما ما تكون مستعينة بالمونولوج الداخلي والاسترجاعات المكانية والزمانية ضمن سطح سردي معاش، ويومي معاصر اي ان النسيج الحكائي الحي والحاضر زمنيا هو المتمكن من السرد و يضيف تعميقا للحظة الشعورية التي يكون فيها الزمن النفسي هو المهيمن على الشخصية، اما ماتعرضه من صورة توثيقية تاريخية فتعتمد اعتمادا كبيرا على دقة طرحها لثيمة الحنين التي أسرت نصوصها باسلوب ادبي يقتضي اللجوء الى سياق مفاهيمي منتشل من الواقع المجتمعي بزمنه الحاضر الا انه مزين برتوش منسلة من الماضي وكأنها اسباب ونتائج تمازج وتفاعل في العمل الابداعي لخلق رؤية شعورية منشؤها وقائع لها مدلولها الفكري والإنساني فالانساق الثقافية الناتجة على وفق هذه التحولات الطارئة التي مرّ بها البلد هي انساق مشوشة تقوم على تقويض اشكال مختلفة من القيم وتمركز قيم اخرى تفرزها معايير الغربة واختلاف البيئات الناتج عن الهروب من الموطن الاصلي وهي تتمظهر على نحو واحد ازاء السلطة والحاكم وتنتهي الى قيم وشرائع وافكار تمثل انساق المجتمع المهيمن .
********
مجلة "بيت" الثقافية الفصلية.. تعود من جديد.. اهلاً
أعلن "بيت الشعر العراقي" عن صدور العدد الخامس من مجلّته الثقافيّة الفصليّة "بيت"، بعد توقّف اضطراري لأسباب ماديّة، تضمن العدد الجديد 16 باباً في 280 صفحة شارك فيها العديد من الشعراء والكتّاب، وفي باب "عتبة" نقرأ افتتاحية كتبها رئيس التحرير الشاعر حسام السراي، تطرّق فيها إلى الصعوبات التي واجهت المنظّمة ككلّ منذ أكثر من عام ونصف، وأشار إلى الاستعدادات الجارية حالياً لإقامة مؤتمر انتخابي جديد للبيت.
وهناك قصائد للشعراء: أمجد ناصر وهاشم شفيق وإبراهيم البهرزي وطالب عبد العزيز وكريم جخيور وعبود الجابري ودلاور قرداغي وآمال ابراهيم وأحمد هاشم وخالد عبد الزهرة وعمار النجار. وفي "إبداع جديد" احتفاء بقصائد: علي الحمزة، وحسين البندر، ووائل السلطان، وآلاء عادل، الى جانب حوار مع الفنّان الرائد ضياء العزاوي، بوصفه أحد أهم التجارب التشكيلية العربية.
وفي الترجمة، قصائد لـ تشارلز بوكوفسكي: ترجمة د.صادق رحمة، وبيلي كولينز ترجمة قيس قاسم العجرش وأماني العبدلي، و"ليلى فرجامي ترجمة مريم العطار.
وتحت عنوان: "إذا السلاح تغوّل ما بعد 2014.. هل من نجاة للقصيدة العراقية؟"، وهي إحدى أهم موادّ هذا العدد وأكثرها إثارة للسجال والنقاش.
وهناك "تحقيق" عن "شاعر ما قبل الفيسبوك وما بعده"، أسهم فيه الشعراء: فاضل العزاوي، عيسى مخلوف، فارس حرّام، محمد خضر، علي محمود خضير، حامد رحمتي.
العدد، زاخر بالموضوعات العميقة والشيقة والجديرة بالاهتمام والمتابعة..
************
لماذا؟

تعمد وزارة التربية والتعليم العالي وسواهما من الوزارات، فضلا عن بيت الحكمة.. الى طبع جميع مطبوعاتهم خارج العراق، مع ان الكثير من المواصفات الطباعية المطلوبة متوفر في (دار الشؤون الثقافية العامة).
كذلك وجود الكثير من المطابع الاهلية الجيدة والجاهزة لتلبية كل مواصفات الطبع العراقية.
**********


ص6

من المسؤول عن واقع حال الطلبة؟

عبد الرزاق الكسبي
عندما نتحدث عن غاية العملية التربوية والتعليمية (الطالب) يتضح مدى عمق الهم الوطني الذي يتحمله الجميع، بدءاً من العائلة التي تلعب دورا مهما في تنشئة الطفل وتربيته بروح الالفة والمحبة والتعاون، وصولا الى جعله مستعدا ومحبا لدخول المرحلة الابتدائية "الالزامية". يصاحب هذا ما يكتسبه من تصرفات وسلوكيات، ايجابية او سلبية، من البيت والمجتمع الذي ينشأ في بيئته.
هنا يتوجب على ولي الامر (الفاعل الاساس) المتابعة الحريصة الجادة لأبنائه لتشذيب ما هو رديء، والعمل المستمر لتنشيط وتعميق ما هو ايجابي. زد على ذلك، يتحمل ولي الامر مسؤولية متابعة ابنائه طيلة مدة دراستهم، خاصة في المرحلة المتوسطة والاعدادية، حيث يبداً ابتعاد الكثير منهم عن الدراسة والتخلخل في سلوكيات اخرين.
يتضح وبشكل جلي ان هناك مجموعة من الصعوبات والمعوقات القديمة والحديثة داخل منظومتنا التربوية، لذا يتوجب التوجه الى معالجتها وبشكل جدي وسريع، ومنها:
• ضرورة اعطاء كل ذي حق وكفاءة موقعه الصحيح.
• وضع حد لـ غياب مبدأ (الثواب والعقاب) العادل.
• معالجة الضعف الواضح في الكفاءة التدريسية لدى الكثير من المدرسات والمدرسين مع تدنٍ بيِّن في الاخلاص، والابتعاد عن الوطنية (العراق وشعبه اولا).
• للإدارة دورها الابوي التربوي المهم في متابعة الطالب مما يتوجب اختيار الكفء لذلك.
• اعادة النظر في النظام الثانوي لوضع ضوابط وتعليمات جديدة مشددة تؤكد على ضبط سلوكية الطالب مع وضع ضوابط صارمة لزيادة اهتمامه بدراسته وعدم ابتعاده عن السلوك التربوي السليم.
• تفعيل متابعة الطلاب ذوي المستوى الدراسي الضعيف، ومشاركة اولياء امورهم في ذلك.
• للنشاطات اللا صفية (السفرات، الالعاب خارج المدرسة، المسابقات العلمية والفنية، .... والتزاور) تأثير ايجابي ينعكس على مسيرة الطالب.
• تلعب بناية المدرسة وملحقاتها المتكاملة دورا جاذباً للطالب.
• الاهتمام بالنشاطات الفنية والرياضية والموسيقية والمسرحية.
• التأكيد على جهوزية المختبرات بتنوعاتها، وادخال التعليم البوليتكنيكي في بعض المدارس.
• لقاءات فاعلة مع منظمات المجتمع المدني ذات الصلة .. وصولا الى لجنه التربية والتعليم في مجلس المحافظة.
وبتقديري اننا حالياً نحتاج الى :
- قانون يلزم ولي الامر وبطرق متنوعة بمتابعة ابنائه ... وصولا الى اخضاعه الى الغرامة المالية ... وهذا سيجعله يفكر ملياً قبل ان يُكثر من عدد اطفاله
- التأكيد على تشريع قانون التجنيد الالزامي للبنين لما نعرفه من خوف طلبتنا منه.
- إلزام الفتيات المتسربات والراسبات في الاعدادية بخدمة "التمريض" في المستشفيات والمراكز الصحية وباجور رمزية.
وهناك نقاط كثيرة اخرى ومتطلبات ومستلزمات لا تزال دون المستوى المطلوب ودون الطموح المتوقع، وهذه جميعاً تشكل حالات راكدة او مرضية يجب التوقف طويلا عندها.


انقذوا التربية يا سادة

د. شهيد احمد حسان الغالبي*

الإدارة المدرسية ومعلموها ومدرسوها ربّانٌ في لجة بحر التربية.. تقاذفتهم الامواج ..التيارات العارمة.. قراصنة البحر .. لكنهم تحدوا ظلمة الليل، ودياجير الظلام، وجهل العامة، وخبث تجار السياسة، وصراع الأضداد، ويحاولو الوصول بسفنهم الى بر الامان وشواطئ السلامة ولكن أي وصول هذا؟ وقد نُخرت سفنهم، وأخذها عباب الماء، وتكسّرت الأشرعة، وأصيب العديد من الربابنة بمرض البحر، الأسقربوط ونقص الفيتامين .. وصلوا الشطآن بعد عناد ومعاناة وخسائر والآم لكن آمالهم لم تنقطع ولم يستسلموا للواقع الذي رسموه لهم من راهنوا على كسر شوكة التعليم وافشاله لكي يتخذوا من هذا الفشل بوابة لتضييع مستقبل العراق وأجياله ومحو كل ما يسمى بالعملية السياسية والديمقراطية، مخططين ان يكون العراق أثراً بعد عين.
أنى لهم هذا.. لا زال المعلم والمدرس والمشرف عيوناً ساهرة تكسب الرهان وتصنع للعراق مجده التليد وتنظر الى المستقبل من دون تعكز على الماضي رغم حلاوته.
سلبوا التربية كل ما فيها من جمال .. أفقدوها رونقها وحلتها البهية، أرادوا اركاعها! ولكن هيهات هذا، لأن مربيي الأجيال موجودون وعيونهم ترنو الى مستقبل مشرق. أرادوا ما ارادوا، خططوا لبنى تحتية آيلة للسقوط، لمتغيرات غير مدروسة في المناهج، مبان طينية خربة. قتلوا الرياضة والفن، عملوا على تسريب الآلاف من الطلبة والتلاميذ، أرادوا إلغاء الزامية التعليم ومجانيته، وأقروا دورا ثالثا أسموه تكميلياً، إحيائي .. تطبيقي .. محاولات .. تحسين... وآخر المطاف الوزارة بلا وزير. وحتى في ظل هذه الظروف تصدر قرارات بأن يحمّلوا المعلم والمدرس والإدارة المسؤولية كاملة بغض النظر عن مآلاتهم التي أوصلوا التعليم اليها وصدرت القرارات بإعفاء الادارات ومعاقبة المعاون عقوبة توبيخ!
ألا تعلمون ان التوبيخ هو أقصى عقوبة قبل العزل!
أتساءل ولماذا المعاون والتوبيخ؟
أي خبراء هؤلاء وأيّة آراء هذه ؟!
انها القسوة بعينها .. نحن مع تفعيل مبدأ العقاب والثواب ولكن ليس بهذه الحدّة. ثم هل يعلمون ان الاعفاء ليس عقوبة انضباطية؟ فكيف يعاقب المعاون بأقصى العقوبات والمدير بالإعفاء؟!
أفكار بحاجة الى إعادة نظر.
يا سادة انقذوا التربية، ليس بهذه الطريقة بل في تحملكم مسؤولية ما حدث وما سيحدث من انهيار منظومة التربية والتعليم.. فالأجيال لا ترحم، والوطنيون لن ينسوا فعلكم هذا.
المعلم .. المدرس .. المشرف هم من يهزمون الظلام وليس العكس .. ضعوهم في حدقات العيون لأنهم عيونكم ..
قرارات ليست في محلها ..
نقابة المعلمين تحركوا رجاءً ..
عذراً .. عذراً .. الجرح لن يندمل يا سادة .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*رئيس لجنة التربية والتعليم
مجلس محافظة ذي قار

 

التشريعات التربوية وتناسبها
مع التطور التربوي والتكنولوجي

فالح العنبكي
ان مستقبل العملية التربوية حسب معايشتي في مجال التعليم الطويلة ضبابي ولا تلوح في الأفق بشائر الامل والتفاؤل.
ليس هناك من يعترض من حيث المبدأ على اقامة تعليم متميز وفق المعايير العالمية ولكن طبيعة الاوضاع الصعبة والمستجدة على جميع شرائح الشعب العراقي وخاصة شريحة المعلمين والتربويين الذين شملتهم الحصة الأكبر من التهميش في عراق ما بعد التغيير الدراماتيكي في الواقع العراقي والاستمرار على نهج النظام السابق في اهمال التعليم والعملية التربوية، أمور ادت الى تردي وتراجع العملية برمتها.
ان للتعليم انظمة وقوانين مرتبطة بالمنظمات العالمية للتعليم فلا بد ان تتلاقح الافكار والنوايا بالنظام العالمي من اجل ان تواكب وزارة التربية النهج الصحيح والعلمي والابتعاد عن نهج المحاصصة الحزبية وغيرها.
تعاني العملية التعليمية من عجز كبير في مجال الابنية المدرسية وبقاء اعداد كبيرة من المدارس الآيلة للسقوط وعدم توفير المختبرات ومرفقات التعليم الأخرى، ما ادى الى انتشار المدارس الاهلية بدفع من المتنفذين وسراق المال العام، والتي اسست وفق نهج مدمر للعملية التربوية وتراجع المدارس الحكومية الى الوراء.
وفي هذا الواقع السيئ باتت الهيئات التعليمية عاجزة عن الابداع والتطوير لانها انتجت كادرا ضعيفا علميا وعمليا ولا يستطيع ان يقود العملية التربوية الى بر الأمان.
ان تطور العملية التربوية والتعليمية في بلدان العالم المتقدم كاليابان ارتبط بنهجهم في مجال الاستثمار في العملية التربوية واعطى نتائج باهرة في انتعاش العملية التعليمية في هذه البلدان وهنا يجب على المتخصصين في هذا المجال:
اولا – مراعاة هذا الجانب الحيوي وطرح مشاريع فاعلة وواسعة في مجال التعليم ( وتعديل القوانين السابقة ) فالاستثمار ليس فقط في المجالات الاقتصادية الكبرى وانما التعليم هو اللبنة الاساسية لاي نشاط لتقدم البلد حيث ان الانسان غير المتعلم وغير المدرب سيكون عقبة امام التطور وفي وطننا تتوفر الامكانات الكبيرة لاحداث ثورة استثمارية في مجال التعليم
ثانيا – يجب على وزارة التربية ان تهتم بالكوادر التعليمية من حيث الخدمات والرواتب المجزية والدورات التعليمية وتوفير المختبرات واللوازم الدراسية وادخال الاجهزة الالكترونية والأنترنت في برامج التعليم منذ المرحلة الابتدائية كي نخلق جيلا قادرا على الابداع وفق المناهج العلمية الحديثة
ثالثا – وضع ضوابط جريئة وعادلة للقائمين على العملية التربوية لمكافأة المتفوقين ومحاسبة المتخلفين عن هذه الضوابط.
رابعا – على وزارة التربية ان تقوم بتقديم التجارب الناجحة لبعض البلدان التي قطعت شوطا كبيرا في هذا المجال مع تشذيب وموائمة مع واقع الشعب العراقي والبيئة العراقية.
واما بالنسبة للعملية الادارية وحركة ملاكات التعليم والتدريس، فيجب ان نبتعد عن المحسوبية والمنسوبية والعمل وفق نظام عملي وعلمي بتوزيع الملاكات وكل حسب اختصاصه واكمال نقص الملاكات في كثير من المدارس والابتعاد عن البيروقراطية والتعالي وعدم تدخل السلطات التنفيذية في هذا المجال وحصرها في يد الاختصاص، والاهتمام بوضع برنامج عملي وعلمي للكوادر الاشرافية وجعلها منتجة وليست شكلية وانما هي مراقبة ومتابعة للعملية التربوية ونقل خبرة جديدة ذات مردود ايجابي ووضع معايير للتقييم على اساس رفع المستوى العلمي للكادر التعليمي والتلاميذ على حد سواء ونقول ان على الدوائر المختصة بالعملية التربوية ان تكون بلا اتجاه حزبي او ديني او طائفي او قومي حتى يمكن الخروج بنتائج جيدة للعملية التربوية.


اهمية قانون حماية المعلم
في العمل التربوي

علي حسين علاوي
عانى معلمو العراق على مدى سنوات طويلة من الاهمال وعدم الانصاف، ما أثر سلبا على مستواهم المعيشي والحياتي ، وانعكس على الواقع التعليمي في عموم البلاد.
منذ سقوط النظام السابق عام 2003 والاحتلال الأمريكي للعراق، اعتمدت المنظومة السياسية على نهج المحاصصة الطائفية المقيتة، وظهرت المشاكل الرئيسة في الواقع التربوي والتعليمي، التي عرقلت النظام التعليمي ومنها نقص الموارد وتسييس العملية التربوية والهجرة والتشرد الداخلي للمعلمين والطلاب ايام الطائفية. اضافة الى التهديدات الأمنية والطائفية والفساد والأمية على نطاق واسع حيث يعاني أكثر من ستة ملايين عراقي بالغ الأمية التامة.
وفي الفترة الأخيرة تصاعدت الاعتداءات على المعلمين والمدرسين داخل مؤسساتهم التعليمية وخارجها، ومنها التي يرتكبها الطلبة ضد اساتذتهم. اضافة الى تعرض بعضهم الى قطع الطريق او اغلاق مدرسة بسبب تهديد عشائري.
ان هذه الانتهاكات والاعتداءات التي تتعرض لها المؤسسات والكوادر التعليمية تتنوع بين السب والشتم والإهانة والضرب والاعتداء بالادوات الجارحة في بعض الأحيان، فضلا عن قيام بعض الأفراد بالمضايفات للمعلمين. وقيام البعض من أفراد العشائر بتهديد المعلمين واعتراض طريقهم بقوة السلاح بسبب عدم تعيينه في المدرسة كفراش او كحارس او بسبب رسوب ابنه.
ان هذه الحالات مستهجنة بكل تأكيد مستهجنة ومخالفة للقيم والعادات والتقاليد الاجتماعية.
وقد اشارت نقابة المعلمين الى ان سبب استمرار هذه الانتهاكات هو عدم وجود رادع. ولذلك لعبت النقابة دورا متميزا في الإسراع في سن قانون حماية المعلم وضرورة التصويت عليه من قبل مجلس النواب. وبفضل الحراك الشعبي المستمر في التظاهرات السلمية للمعلمين، صوت مجلس النواب في العام الماضي على اقرار قانون حماية المعلم من اجل ضمان حقوقه المشروعة .
ان هذا القانون يتكون من عدة مواد من ضمنها ما يتعلق بـ الحماية القانونية والاقتصادية والصحية والمعنوية للكوادر التدريسية والتعليمية . ويهدف القانون كذلك الى السعي لضمان حياة كريمة للمعلمين والمدرسين وحمايتهم من العنف والاعتداءات والضغوط المتكررة اثناء عملهم . وهو يتضمن عقوبات ضد من يرتكبون تجاوزات بحق المعلمين او اي من الكوادر التدريسية ، وتشمل العقوبات السجن لفترة لا تقل عن ثلاث سنوات وغرامة مالية . المهم هنا تطبيق القانون بكل تفاصيله ، وليس المطلوب قوانين موضوعة على الرفوف او قوانين تكون حبرا على ورق. وعلى الحكومة الالتزام بكل ما جاء في القانون بكل مواده وفقراته ، لإنصاف هذه الشريحة المهمة في المجتمع وتوفير الضمانات الصحية والقانونية والمعنوية والاقتصادية التي يمنحها القانون عند تطبيقه .

 

موقف يستحق الذكر
عبد الحميد مصطفى هاشم
كنت مرة جالساً مع معاون مدير عام تربية الكرخ السيد (… ) في مكتبه في المديرية قرب نهاية الدوام الرسمي، حيث كانت تربطني به علاقة عمل وزمالة قوية، وقد نتبادل الآراء والمقترحات والمبادرات من أجل تطوير العملية التربوية، ورغم انه رجل وطني يمتاز بانحيازه الكبير الى النزاهة ونكران الذات الى جانب كونه رجلا مؤمنا ( متدينا ) دون تطرف لكنه متحرر عن تلك الظواهر السيئة كالطائفية وكل ما يدور من فساد في إدارة البلد.
ولهذا فإنه في نظر البعض ممن يحيطون به لا يسير في خطهم العام، علماً بأنه معروف مخلص في مهنته لا يتقبل الوساطة ويستهجن الرشوة و المحسوبية وفي نظر ذلك البعض ان هذا هو عيبه الوحيد، فانه دائما على جانب كبير من الحق ويبتعد في عمله عن المحسوبية والوساطة في تمشية المعاملات وخاصة ما يتعلق بعمله كالنقل والتنسيب والتعيين وغيرها.
وكنت انا اميل له كثيرا واعتز بصداقته ليس لكونه من زملائي، ولكن لانك قلما تجد شخصا بهذه المواصفات في ايامنا هذه، فكنا نتداول ونتحدث في امور الحق وعلوّه وسموّه على الباطل، فالعدالة بين المواطنين في كل مجالات الحياة أمر ضروري وإنساني. ولكونه على حق فقد كان لا يطيق من هم حوله من النماذج الأخرى.
تعتبر التربية والعملية التربوية مصدراً لإشاعة العدل وفرص التكافؤ والنزاهة كونها على تماس مباشر مع جميع شرائح المجتمع، فكان لابد من احقاق الحق فيها ونبذ الباطل والإخلاص في العمل ولأن العملية التربوية عملية بناء الأنسان وبناء جيل المستقبل، فأي خطأ او تهاون او فلتان يؤدي الى هدم جيل بالكامل.
اثناء ما كنا نتحدث في امور تربوية مرَّ رجل من امام باب غرفته التي لم أرها يوماً تغلق بل تبقى مفتوحة امام المراجعين طيلة ساعات الدوام الرسمي وحتى انتهائه، ويستطيع أي مراجع دخولها دون استئذان.. مر رجل معمم، سلم وخاطب السيد المعاون قائلاً : (.. هاي وحدة وياك ابو فلان، بسيطة، شلون تتكلم هكذا كلام؟)، إبتسم المعاون في وجهه ابتسامة باهتة، ولم يرد عليه ، أما أنا فالتزمت الصمت اعتقادا مني أن الموضوع يخصهم و لعل للرجل المعمم موضوعا خاصا لا يريد التحدث فيه بحضوري.
وبعد أن غادر ذلك المعمم، التفت اليّ السيد المدير وقال لي: أتعرفه؟ قلت لا ، قال هذا المعمم كان يتحدث معي قبل حضورك، وكان يشكو ويتذمر من الأشخاص الذين يعملون معه وحوله في العمل، ومن عدم اخلاصهم وجديتهم في العمل، وحتى أنهم كانوا يسرقونه، ويسرقون اموال مشروعه الفتي. وأضاف السيد المعاون وقال: طلب مني الرجل المعمم قائلاً بالنص: اريدك ان تقف معي وتساعدني، فقلت له انا مستعد بما أستطيع ، ولكن كيف ، قال المعمم ان تنتقي لي وحسب معرفتك اشخاصا يعملون معي وعلى مسؤوليتك في اختيارهم. اريدهم امناء، مخلصين في عملهم، ذوي اخلاق عالية، جادين، قلت له هل حقاً تريد نماذج بهذه المواصفات، قال المعمم: نعم لأني أريدهم باختيارك انت، لأني اعرفك وأثق بك ومتأكد انك تعرف هكذا اناس، قلت له : ( وما يزال الكلام للسيد المعاون ) اختر شيوعيين لعملك وستنجح ويتطور عملك وستأمن على مالك وأموالك وحلالك ومصالحك.
قال السيد المعاون التفت إلي المعمم مبحلقاً وقال لي ( هل انت جاد في ما تقول ؟ وهل انت من يقول لي ذلك ؟ قلت : نعم وما المانع ، وما الغريب في كلامي ؟ وستنام وانت مطمئن. وستغمض عينيك وانت مطمئن. قال المعمم : ( ما اتوقع منك ان تختار لي شيوعيين ) قلت له ( ولم لا؟ انت طلبت مواصفات خاصة وغير متوفرة بمن استخدمتهم وانا وفرت لك عناء البحث، فإن هؤلاء هم النخبة وانا اتحمل ما أقول وأتحمل مسؤوليتهم).
لم انطق وقتها بكلمة فلم اكن اريد ان اضيف الى ما طرحه السيد معاون مدير التربية والى رده على ذلك المعمم
بعدها وخلال وفي اقل من شهر، دبّر لهذا المعاون امر بليل، ونقل الى دائرة اخرى تبعد ما لا يقل عن عشرة كيلومترات عن مكان سكنه في مدينة بعقوبة.
وبعد فترة اتصلت به فأخبرني انه يعاني ضغوطا جديدة ومختلفة في مكانه الجديد ومساومات بشأن ترقيته الى مدير عام للتربية، (وهو ضمن استحقاقه) عرضوا عليه ذلك ولكن بشروط مسبقة وضوابط واملاءات غير رسمية، وقال لي مضيفاً: رفضت، ولن اركع للباطل مهما حصل وانا مصرٌ على المضي في طريق الحق وقول الحق …ولا شيء غير الحق.


من امراض النظام التعليمي
كثرة الرسوب في المرحلة المتوسطة والاعدادية
سلام السوداني
تتزايد الشكاوى من قبل المؤسسات التعليمية من تدني مستوى التعليم في العراق وزيادة نسبة الرسوب، اضافة الى ظاهرة تسرب الطلبة من المدارس وعزوف البعض الآخر عنها.
ولغرض الوقوف على هذه الظاهرة المؤلمة كان لنا لقاء مع عدد من التربويين والتدريسيين والمهتمين بالشأن التربوي:
• محمد حسين فاضل (مدرس) قال: يعود هذا السبب الى عدم توفر الكتب المدرسية والمتطلبات الاخرى في وقت مبكر من السنة الدراسية مع تشدد بعض المدرسين في وضع اسئلة البكالوريا يصاحبه تشدد المصححين في التصحيح وعدم تلاؤم المناهج بما ينسجم مع احتياجات المجتمع واستعدادات الطلبة وكثيرا ما يستبدل المدرس أكثر من مرة خلال السنة الدراسية وهذا له اثره السلبي في اضطراب العملية التعليمية، مع نقص عوامل التوجيه والارشاد في المدارس وضعف قدرة بعض الطلبة على الاستيعاب والتحصيل، ما يدفعهم الى ترك الدراسة والاتجاه الى العمل.

• بلقيس حسن كاظم (مدرسة) اضافت: ان افتقار المناهج الى التشويق والنقص في الابنية المدرسية ادى الى ازدواج المدارس، وحشد عدد كبير من الطلبة في صفوف ضيقة فيدفع الطلبة الى التهرب عن المدرسة لعدم وجود فعاليات او ساحات للنشاطات الطلابية، ويصاحب ذلك عدم اختيار مديري المدارس وفق اسس وشروط معينة وكذلك عدم الاهتمام باعدادهم وتدريبهم اثناء الخدمة مع عدم تطور المناهج والكتب بما يتناسب والتقدم العلمي السريع مع كثرة تغيب الطلبة عن الدوام الرسمي، وكلها اسباب لرسوب الطلبة.

• نرجس علي صدام (مرشدة تربوية) تعلل تدني المستوى التعليمي بضعف الكفاءة العلمية والفنية لبعض المدرسين مع عدم الاعتماد على اسس علمية وتربوية عند وضع الاسئلة الامتحانية، اضافة الى تأثر تصحيح الدفاتر الامتحانية بعوامل ذاتية تخص المصحح وظروفه النفسية مع ازدواجية المدارس التي لا توفر فرصة العناية الصحيحة بالطلبة لتحقيق الاهداف المطلوبة مع ضعف جهاز الاشراف التربوي في متابعة المستوى العلمي وتقويم العملية التربوية لتحديد الصعوبات ومعالجتها مع قلة المختبرات المدرسية والوسائل التعليمية وعدم استقرار المنهج والاختلافات في عرضه وضعف ترابط المناهج الدراسية مع بعضها.

• مشتاق حسن رسن (معلم) يوعز المشكلة الى ضعف وعي الطالب بأهمية التفوق والمواظبة والنجاح وعدم استثمار الوقت بالشكل الذي يحقق اهداف العملية التربوية يصاحبه تركيز الطالب في متابعته المنهج الدراسي على عدد من الدروس التي يعتقد انها مهمة في نظره من بقية المواد الاخرى، كذلك الخوف من عدم النجاح لضعف مستوى التدريس قياسا الى صعوبة الاسئلة يصاحبه عدم الاستعداد الجيد للامتحان مع ظروف عائلية واجتماعية وصحية اضافة الى تدهور الوضع الاقتصادي والمادي للاسرة وانعكاسه على الطلبة، والامر المهم الآخر هو تردي المستوى الثقافي للأب.
* كوثر عزيز سالم (محامية): ترى ان اسباب الرسوب هي اهتمام المدرس بفئة معينة من الطلبة المتفوقين، وهذا التمييز بين الطلبة على اساس مستوياتهم العلمية يثير الشعور بالنقص عند المتأخرين دراسيا ويبعدهم عن المساهمة الفعالة داخل الصف مع قلة اهتمام من المدرس وهذا الامر يبعث الارتباك في المتعلم ويؤدي الى هبوط مستوى تحصيله الدراسي، اضافة الى عدم توفر الكتب الملائمة في المكتبة المدرسية التي يحتاجها الطالب لغرض زيادة معلوماته المرتبطة بالمنهج. ولكن الملاحظ ان المكتبة لا تتوفر فيها مراجع ذات صلة بالمنهج فيضعف اهتمام الطالب بها.

• صبا فاضل حسن (طبيبة اسنان): ان ضعف الطالب في درس معين يمكن اعتباره من الاسباب العامة للرسوب، فبالرغم من المستوى التحصيلي الجيد للطالب في معظم الدروس الا ان ضغطا في مادة دراسية واحدة تؤدي الى الرسوب بسبب التعليمات والانظمة المدرسية والتي لا تسمح للطالب بالانتقال الى الصف الاعلى في حالة الرسوب بدرس واحد فقط واعادة سنة دراسية اخرى وبجميع الدروس دون مبرر مع صعوبة بعض المواد الدراسية ويبدو ان بعض الطلبة يجدون صعوبة في فهم قسم من المواد الدراسية قياسا الى قدراتهم. وقد يكون اسلوب تقديم المادة في الكتاب المدرسي غير مفهوم او ان طريقة التدريس غير ملائمة فيشمل الطلبة بصعوبتها ويصاحبه كثرة التغيير في بعض الكتب المدرسية.
ومن المعلوم ان التطورات الحديثة في مجالات العلوم كافة تقتضي تغييرا في الكتب المدرسية لمواكبة هذا التطور وتعريف الطلبة بأحدث المعلومات والحقائق، ولكن التغيير يتطلب تهيئة مستلزمات مادية وبشرية وعند عدم توفرها تتأثر العملية التعليمية والمستوى العلمي للطالب، كما ان اعتماد المدرسين على اسئلة وتمارين الكتاب المقرر فقط يؤدي الى الملل لدى الطلبة.

• عبد الكريم محمد هلال (مشرف تربوي متقاعد): من الملاحظ ان اغلب الطرائق المستخدمة في التدريس تؤكد على الحفظ دون تطبيق علمي لما يدرس، كذلك قلة اهتمام المدرسين بما يعانيه الطلبة من مشكلات مدرسية، فقد يواجه الطلبة بعض المشكلات المدرسية تتصل بالادارة والمدرس وقلة الاهتمام بالمدرسة وكذلك الانصراف الى مساعدة الوالدين في اعمالهم، بسبب الظروف الاقتصادية والاجتماعية فيضيق المجال امامه لتأدية واجباته المدرسية. كما ان اغلب المدارس تعتمد على المحاضرين، الامر الذي يسهم في حرمان الطالب من فرص التعليم الجيد نظرا لضعف كفاءة المحاضر وعدم مسؤوليته المباشرة عن نسب الرسوب، كذلك عدم اكمال المناهج المقررة حيث يزداد تأثيرها السلبي، إذ تتركز الاسئلة الامتحانية حول موضوعات تقع في الفصول الاخيرة من المنهج يصاحبه ضعف الكفاءة العلمية لبعض المدرسين حيث ان مستوى الطالب يتأثر بالمعلومات التي يحصل عليها من المدرس مباشرة فكلما كانت ضيقة ومحددة بالكتاب المقرر، اثرت على مستواه العلمي وساهمت في قلة ادراكه للمادة الدراسية.

• حسام عبد الرسول (مدير عام) قال: ضعف القابلية على الحفظ، حيث تتطلب اغلب المواد الدراسية قدرة على الحفظ ولكن هناك عوامل تؤثر في قابلية الطالب على الحفظ كالتداخل والتزاحم مع عدم توفر الجو الدراسي الملائم في البيت لعوامل وظروف اجتماعية وبذلك لا يستطيع الطالب ان ينجز الواجبات الدراسية بدقة وعناية.

• شروق عادل سلام (فيزياوية) قالت: ان توجه الطلبة الى الاهتمام بالمهن الحرة حيث يمر العراق بمرحلة التنمية الشاملة في مجالات الحياة كافة وفتحت آفاق العمل للجميع وباجور مغرية مما قد يقلل من اتجاه الطلبة نحو الدراسة وتفضيل المهن الحرة، كذلك كثرة الشواغر خلال السنة الدراسية التي تعانيها معظم المدارس وكذلك سوء العلاقة مع المدرسين، وقد يكون لعلاقة الطالب الجيدة مع المدرس الاثر الكبير في ميله نحو الدراسة وحب المدرسة، لينعكس ذلك على استيعاب الطالب للمواد الدراسية وعلى مستواه العلمي، وبعكسه فسينخفض مستوى الطالب العلمي ومن ثم الرسوب.


ص 7

لجنة التراخيص تطالب ٣ اندية باختيار ملاعب جديدة

بغداد - اعلام اتحاد الكرة
دعت لجنة التراخيص في الاتحاد العراقي لكرة القدم ممثلي تراخيص الاندية، المشاركة في مسابقة الدوري الممتاز، الى مراجعتها في الساعة ١٢ من ظهرا اليوم الأربعاء، الموافق 2019/9/18، للحصول على كتاب منح الرخصة من عدمها.
أعلن ذلك رئيس اللجنة، محمد العبودي، وقال: ان اللجنة دعت ممثلي التراخيص في الاندية المشاركة في مسابقة الدوري الممتاز الى مراجعتها لتسلم كتب الرخصة من عدمه.
واضاف: ان اللجنة تدعو ايضا اندية، الكهرباء والحدود ونفط الوسط، الى إيجاد ملاعب بديلة عوضا عن ملعب التاجي والملعب الثاني لملعب النجف الدولي، وذلك بسبب عدم حصولها على التقييم الفني المطلوب.

**************
لموسم 2019-2020
اليوم.. انطلاق الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم
بغداد –عمار عبدول
ينطلق اليوم الأربعاء الموسم الكروي العراقي الممتاز الجديد بنسخته 2019- 2020، بإجراء 6 مباريات في بغداد والمحافظات.
إذ سيواجه حامل اللقب الشرطة فريق الحدود على ملعب الشعب الدولي في تمام الساعة السادسة مساءً، بينما سيلاعب القوة الجوية فريق بغداد على ملعب الاخير في الساعة 3 و45 دقيقة، وفي ذات الوقت يلاعب الكرخ فريق الصناعات الكهربائية على ملعب الكرخ.
ويلاعب النجف فريق الكهرباء على ملعب النجف عند السعة 3 و45 دقيقة، ويلتقي في ذات التوقيت، القاسم بفريق النفط على ملعب الكفل، فيما سيلاقي نفط الوسط فريق الديوانية على ملعب كربلاء الثانوي في التوقيت نفسه.
مباريات الخميس

وفي اليوم التالي، سيواجه الزوراء فريق السماوة على ملعب الشعب عند الساعة السادسة مساءً، فيما سيلاقي اربيل فريق نفط الجنوب على ملعب فرانسوا حريري في الوقت ذاته، ويلاعب الميناء فريق زاخو على ملعب الفيحاء عند الساعة السابعة.
تأجيل مباراة

وتقرر تأجيل مواجهة نفط ميسان والطلبة إلى إشعار أخر حتى إنهاء ملف ديون الأنيق.
اكتمال الملاعب

وأكد المدير العام لدائرة شؤون الأقاليم والمحافظات، طالب جابر الموسوي جاهزية ملاعب الشعب وكربلاء والمدينة الرياضية وميسان والكفل، لاستقبال مباريات الدوري الكروي للموسم الجديد ٢٠١٩ - ٢٠٢٠.
وقال الموسوي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "الملاعب على أتم الجاهزية من النواحي كافة وبكل مرافقها، لا سيما بعد اكمال أعمال التأهيل والصيانة التي شهدتها في المدة الماضية تحضيراً للدوري، واليوم هي جاهزة لمباريات الجولة الأولى من المسابقة المحلية".
وشدد على أن "يكون هناك تعاون كبير من قبل الأندية، التي ستضيف مبارياتها ملاعب الوزارة، للاهتمام بالملاعب خاصة بعد المباريات".

**********

اليوم.. منتخب الناشئين يلتقي الإمارات
حسين البهادلي - المنسق الاعلامي
وصلت بعثة منتخب الناشئين لكرة القدم الى العاصمة القيرغستانية، بشكيك، للمشاركة في تصفيات كأس اسيا المقرر انطلاقها اليوم الاربعاء بمواجهة الامارات.
الوفد العراقي اضطر الى افتراش ارض مطار بشكيك لمدة تجاوزت الـ ٤ ساعات الى جانب وفد منتخب لبنان بسبب التأخير الكبير في اكمال سمات الدخول بالرغم من وصولها منذ اكثر من ١٠ ايام وسط غياب تام من قبل الاتحاد القيرغستاني او ممثل من الاتحاد الاسيوي لاستقبال او تسهيل اجراءات دخول المنتخبات الواصلة للمشاركة في التصفيات.
ومن المؤمل ان يواجه منتخبنا منتخب الامارات في افتتاح مشواره في التصفيات اليوم الاربعاء على ملعب دولين عمرازكوف في تمام الساعة الثانية عشرة والنصف بتوقيت العاصمة بغداد.
وكان منتخب الناشئين دخل معسكراً تدريبياً في اسطنبول لمدة 7 ايام خاض فيه لقاءً ودياً امام فريق كورفا التركي انتهى بفوزه بثلاثة اهداف مقابل هدفين.

****************

مدرب الدحيل: الامور لا تسير بالشكل المطلوب مع ميمي
بغداد – طريق الشعب
اكد مدرب نادي الدحيل القطري روي فاريا، ان الامور لا تسير بالشكل المطلوب مع مهاجم المنتخب الوطني مهند علي "ميمي"، مبيناً انه ينتظر التقرير الطبي لإصابته.
وتعرض ميمي للإصابة خلال مباراة الدحيل امام الريان ضمن الاسبوع الثالث من دوري نجوم قطر، يوم الاحد الفائت.
وقال فاريا في المؤتمر الصحفي الذي عقب المباراة، إن "مهند لاعب جديد حتى الان، ويحتاج للمزيد من الوقت للتأقلم مع المجموعة وهو يعمل بشكل قوي في التدريبات ويجتهد ويقدم ما لديه والى الان الامور لا تسير بالشكل المطلوب معه كهداف وهو امر مؤثر بشكل واضح على الفريق ايضا".
واضاف أن "ميمي مطالب بالبحث عن حلول للخروج من منطقة عدم القدرة على التسجيل واعتقد انه سيقوم بذلك قريبا، والان نحن في انتظار تقرير يحدد لنا اصابة اللاعب".
وتشير التقارير الاولية الى ان ميمي قد اصيب بعضلة "الكالف"، حيث من المقرر ان يصدر التقرير الطبي الخاص به مساء اليوم.

*************

ص 8

جغرافية أقاليم العراق التضاريسية
عن "دار الشؤون الثقافية العامة"، صدر أخيرا كتاب بعنوان "جغرافية أقاليم العراق التضاريسية: دراسة في التباين المكاني"، من تأليف أ.د. سالار علي خضر الدزيي.
يضم الكتاب ستة فصول، يتناول الأول الجغرافية العامة للعراق، والثاني يتناول أقاليم السطح والمناخ. فيما يتخصص الفصل الثالث بجيومورفولوجية أقاليم سطح العراق، والرابع يركز على التربة والنبات الطبيعي في البلد.
أما الفصل الخامس، فيلقي الضوء على أنهار العراق في الماضي والحاضر، بينما يتطرق الفصل الأخير إلى المسطحات المائية في البلد.
وعززت موضوعات الكتاب بـ 94 خارطة و21 شكلا و4 مخططات و10 جداول بيانية.

************

نجفيون:
التصاميم العمرانية العامة
رديئة ولا تناسب الذائقة
النجف – وكالات
دعا فنانون وأدباء ومثقفون في مدينة النجف، السلطات الحكومية إلى إعادة النظر في التصاميم العمرانية المنجزة في الساحات والأماكن العامة، مؤكدين انها "لا تليق بسمعة مدينة النجف".
وأفادت الفنانة إبتهال سميسم أن "مشروع ألق النجف" الهادف إلى إعادة تأهيل الأماكن العامة، كان من المؤمل أن يرى النور قبل أن يتم نقله إلى محافظة بابل، موضحة ان السلطات المحلية في النجف أوعزت بإنجاز بعض التصاميم والمجسمات في الساحات العامة "لكن ذلك لم يتم لغاية اليوم بسبب الإجراءات الروتينية".
من جانبه قال الشاعر والأكاديمي فارس حراّم، ان "معظم المجسمات والتصاميم التي نشاهدها اليوم في النجف، تعكس انحدارا في الذائقة ورداءة في المواد المستخدمة"، مضيفا أن المدينة تشهد اليوم "تصاعداً في عملية وضع تصاميم رديئة لا تليق بقرية. ونحن نتساءل كيف توضع تلك التصاميم في مدينة مثل النجف".
ودعا حرّام إلى "محاسبة الجهات المسؤولة عن نصب هذه المجسمات، وإلى إيجاد البدائل بما يليق بمدينة عريقة مثل النجف، وبالفن العراقي".
إلى ذلك تقول المهندسة المعمارية زهراء محمد رضا، انه من المعلوم أن الفن يعبّر عن ثقافة المجتمع وفكره "لكن ما نجده اليوم من تصاميم رديئة في الأماكن العامة بمدينة النجف، يمثل انعكاسا بائسا للفن"، داعية الجهات المعنية إلى منح الفنانين فرصا حقيقية لإنجاز أعمال عمرانية تليق بمدينة النجف.

****************

بعد أن فقد بصره
الفنان محمود حسين
يشكو الإهمال الحكومي
بغداد – وكالات
شكا الفنان الممثل محمود حسين تعرضه للإهمال الحكومي، بعد أن أصيب بوعكة صحية أفقدته بصره.
وظهر حسين، المعروف بـ "أبو تحسين"، في مقطع فيديو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يشكو الإهمال والتهميش ويعاتب البعض من الجهات والزملاء، ويقول: "لم يسأل عني أي شخص سواء من الجهات الحكومية أو نقابة الفنانين أو زملاء العمل".
وبدا على "أبو تحسين" التعب والإرهاق الشديد جراء الانتكاسة الصحية التي تعرض لها أخيرا.
وكانت الفنانة الراحلة أمل طه قد تعرضت إلى وعكة صحية مماثلة، ونالت أيضا نصيبها من الإهمال حتى فارقت الحياة!

*************

في أربيل
توقيع 9 كتب توثق جرائم داعش بحق الايزيديين
أربيل – وكالات
احتضنت قاعة فندق كابيتول في مدينة أربيل، حفل توقيع لتسعة كتب أدبية ووثائقية وعلمية حول الإبادة الجماعية التي تعرض لها أبناء الطائفة الايزيدية على أيدي عصابات داعش الإجرامية.
الحفل الذي أقيم برعاية وزارة الاوقاف والشؤون الدينية في حكومة اقليم كردستان، حضره مؤلفو الكتب وجمع من الأكاديميين والمثقفين والإعلاميين والناشطين.
في بداية الحفل قدم المدير العام لشؤون الايزيديين خيري بوزاني تفاصيل عن الكتب الجديدة الصادرة باللغات العربية والكردية والانكليزية، أعقبه مؤلفو الكتب بالحديث عما تضمنته كتبهم من روايات وشهادات حية ودراسات اجتماعية ونصوص أدبية تعكس الجرائم البشعة التي ارتكبها تنظيم داعش الإرهابي بحق الايزيديين.
وفي الختام وقع مؤلفو الكتب نسخا من كتبهم ووزعوها على الحاضرين.

************

وزير الثقافة:
تخصيص "مبلغ كبير" لفعاليات دائرة الفنون الموسيقية
بغداد – طريق الشعب
كشف وزير الثقافة والسياحة والآثار د. عبد الأمير الحمداني، عن قيام الوزارة بتخصيص مبلغ كبير من المال لفعاليات دائرة الفنون الموسيقية للسنة القادمة، مشيرا إلى أن ذلك يأتي بهدف مشاركة الدائرة في الفعاليات الخارجية "بما يعرّف العالم بالموروث الثقافي العراقي، وينقل الصورة المشرقة للعراق".
وأكد الوزير في حديثه خلال زيارته التفقدية لمقر الدائرة أول أمس الاثنين، عزمه على الارتقاء بواقع الدائرة بما يخدم الساحة الفنية والمشهد الثقافي, مضيفا قوله: "لدينا شراكة مع وزارة الشباب والرياضة في استثمار الأبنية والمنتديات الثقافية، ونحن ماضون في موضوع الشراكة".
واطلع د. الحمداني خلال زيارته على أعمال الترميم الجارية في "قاعة الرباط". كما تبادل الحديث مع مدير عام الدائرة محمود عبد الجبار الزبيدي، حول سبل تنمية وتطوير العمل الفني الموسيقي، وما يتعلق بالمعوقات والمشكلات التي تواجه عمل الفنانين.
وقد أعرب الزبيدي عن سعيه إلى تطوير عمل الدائرة، وإزالة العراقيل التي تقف أمام ذلك، سواء على مستوى التخصيصات المالية أم النقص في الكوادر الفنية.

*************

نقطة ضوء...
انهض يا صلاح.. فهذا أوانك!

صلاح چياد المسعودي بصراوي المظهر بسمرته المشوبة بلون القمح، وبطيبة واضحة على محياه..يا لجمال وجهه وكلامه ورقة قلبه!
اتخذ، منذ نعومة أظفاره الرسم هواية له، فاجاد.
وأبدع فيها، هو ورفيقه المبدع فيصل لعيبي، وبقي الاثنان متلازمين حتى كتابة هذه السطور، فلا يمكن أن تتحدث عن أحدهما وتتجاهل الآخر!
نالا الجوائز قبل دخولهما معهد الفنون الجميلة ومن ثم أكاديمية الفنون.. صارا في نهاية ستينيات القرن الماضي وسبعينياته رايتين خفاقتين في سماء الفن التشكيلي العراقي، وما زالا يجتهدان!
ارتبطا في عمر مبكر بالحزب الشيوعي العراقي.
اقاما معارضَ مشتركة في اكثر من عاصمة، وساهما في معظم المعارض الكبيرة التي يقيمها الحزب الشيوعي العراقي بمناسبة ذكرى التأسيس السنوية. سافرا سوية إلى باريس، واكملا دراستهما الأكاديمية في أرقى مدرسة فنية فرنسية " الفنون الجميلة / البوزار".
فيصل ترك فرنسا في ثمانينيات القرن الماضي وذاع صيته، عن استحقاق في كل العواصم التي حل بها.
اما صلاح جياد فبقي ماكثا في فرنسا، يعمل في ساحة "المونمارتر" الشهيرة رساما للپورتريت باقتدار كبير، حتى ذاع صيته في هذه الساحة. اما في مرسمه الخاص فانكب على انجاز لوحات عمّق فيها مراميه الفنية الحديثة، وزينت رسوماته بعض محطات مترو الانفاق الباريسي.
رسم صلاح صوراً شخصية "بورتريت" لمعظم الشخصيات السياسية والفكرية والفنية العراقية وكانت حصة الاسد لاغلفة "الثقافة الجديدة" ولبقية منشورات حزبه الشيوعي.
يرقد صلاح في هذه الايام في المستشفى عليلاً، ضئيل الجسد، مكسور الجناح!
لكنه ما زال يتمتع بذاكرة متقدة وبروح دعابة لا تفارقه. يسأل عن احوال رفاقه و"الشبيبة" وحال الثقافة في الوطن.
رفاقه واصدقاؤه الذين احتفلوا، نهاية الاسبوع الماضي، بالمشاركة في بمهرجان اللومانيتيه في خيمة "طريق الشعب"، لم ينسوه، فخصصوا جناحا للوحاته باعتباره شخصياً احدى علامات الخيمة البارزة فنانا ومناضلا طيلة أكثر من أربعة عقود! واقيمت ندوة حوله داخل الخيمة، تحدث فيها الفنانان فيصل لعيبي وغسان فيضي والكاتب جبار ياسين.
في سنوات المعارضة كنت وصلاح نقضي الليل في الخيمة لحراستها من العابثين، لكن لا النبيذ ولا نقاشاتنا نفعتنا في اتقاء برد تلك الليالي!
قبل ايام زاره الحزب، فانتعشت روحه واطمأن فغفا!
في هذه الأيام كنت اعد العدة لزيارة خاصة اليه من قبل وفد من صحفيي " طريق الشعب"، قدموا من بغداد للمساهمة في مهرجان اللومانيتيه، وكان يفترض ان يتقدمهم الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق الشاعر إبراهيم الخياط!
لكنه حدث ما لم يكن في الحسبان!
رحل ابراهيم الخياط، يا صلاح، قبل أن يكحل عينيه بلقائك!
رحل الخياط وغمر العراق حزن لا مثيل له!
فانهض يا صلاح، فالفن والثقافة وبصرتك العطشى بحاجة إليك.. انهض يا صلاح فما زال الأوان أوانك!

طه رشيد

***************

في مهرجان "لومانيتيه" الـ89
خيمة "طريق الشعب" في مركز اهتمام من الزائرين
باريس – محمد الكحط
اختتمت الأحد الماضي في العاصمة الفرنسية باريس، فعاليات النسخة الـ 89 للمهرجان السنوي لصحيفة الحزب الشيوعي الفرنسي "لومانيتيه".
المهرجان الذي انطلق الجمعة الماضية، عاشت خلاله باريس عيدا أمميا محملا بالفرح ونشوة اللقاء. وقد احتضنت وقائع المهرجان "حدائق لابورجيه"، بحضور مئات الآلاف من الزائرين، ومساهمة تيارات شيوعية ويسارية من مختلف أنحاء العالم.
وإلى جانب العديد من خيمات الأحزاب والمنظمات المشاركة في المهرجان، جذبت خيمة "طريق الشعب"، التي تساهم في هذا الحدث منذ العام 1968، الكثيرين من الزائرين العراقيين والعرب والأجانب، نظرا لتميز فعالياتها المنوعة.
ورغم أجواء الحزن التي شهدتها الخيمة هذا العام بسبب رحيل رفاق أعزاء، هم إسماعيل السامرائي وصباح الحويزاوي اللذان كانا من المساهمين في الخيمة طيلة السنوات السابقة، والشاعر إبراهيم الخياط الذي كان من المقرر أن يشارك في المهرجان.
وانطلقت فعاليات خيمة "طريق الشعب"، يوم الخميس الماضي، أي قبل يوم من افتتاح المهرجان. وكانت أولى الفعاليات لقاء مع ممثلي قيادة الحزب الرفيقين عضوا اللجنة المركزية طلعت كريم وعمار البياتي، اللذين تحدثا عن آخر مستجدات الوضع السياسي في العراق، وما يمر به البلد من ظروف معقدة تتمثل في أزمة الحكومة الحالية وضعف الخدمات المقدمة إلى المواطنين فضلا عن الفساد المستشري في مفاصل الدولة.
وتطرق الرفيقان كريم والبياتي في حديثهما إلى أجواء الشلل في الساحة السياسية "بسبب تمسك القوى المتنفذة بأساليبها وفرضها سياسة المحاصصة، ليبقى الفساد والفاسدون في مأمن".
وأكد الرفيقان ضرورة التغيير لصالح الشعب، والنهوض بالخدمات وتوفير فرص العمل، وبيّنا أن ذلك يمكن أن يحصل "فيما لو استخدمت الأموال المخصصة في الميزانية بالشكل الصحيح بعيدا عن يد الفساد".
وفي صباح اليوم الأول من المهرجان، الجمعة، استقبلت خيمة "طريق الشعب" الكثيرين من الزائرين، خاصة من الشباب. وعند منتصف النهار انطلقت أولى فعاليات الخيمة، وكانت جلسة استذكار للفقيد إبراهيم الخياط، تحدث فيها الرفيقان رشاد الشلاه وداود أمين، واستعرضا جوانب من سيرتي الفقيد الإبداعية والسياسية.
وخلال اليوم الأول من المهرجان، شهدت خيمة "طريق الشعب" فعاليات فنية تضمنت مقطوعات موسيقية قدمها الفنانان عازف العود علي مشاري وعازف الإيقاع علي عيسى، وعرض أزياء من تصميم الفنان القادم من البصرة زياد العذاري.
وكانت لـ "فرقة بابل" الفنية العراقية القادمة من الدنمارك، مساهمة مميزة، تضمنت وصلة غنائية، أعقبتها بأخرى في اليوم الثاني من المهرجان.
اليوم الثاني من المهرجان، السبت، احتضنت خيمة الطريق فعالية اقتصادية، تمثلت في مداخلة حول "الاقتصاد الريعي" قدمها عضو لجنة الإعلام المركزية للحزب الرفيق عادل شبيب، بحضور جمع من المهتمين في الشأن الاقتصادي.
وتطرق الرفيق شبيب إلى خصائص الاقتصاد الريعي، ومظاهره وسلبياته، وعلاقته مع الديمقراطية خصوصا في الدول الريعية التي تعتمد بشكل كبير على عائدات البترول أو الثروات الطبيعية الأخرى.
كما كانت من بين فعاليات اليوم الثاني جلسة استذكار للكاتب الراحل محيي الدين زنكنه، أدارها الرفيق رشيد غويلب، وتحدث فيها السيد عبد الكريم الدهلكي عن حياة الراحل ونتاجاته الإبداعية.
اعتادت خيمة "طريق الشعب"، ان تكرم سنويا أحد المبدعين، وفي هذا العام خصصت جلسة احتفاء بالفنان التشكيلي المبدع صلاح جياد، الذي يعد أحد أعمدة الخيمة ومن المساهمين فيها على مدى سنوات طويلة. فهو يطرز خلفية منصة الخيمة بالخطوط والرسوم، ويصمم شعارها.
وبسبب سوء الوضع الصحي للفنان جياد، لم يتسن له حضور جلسة الاحتفاء، التي أغناها بالحديث الرفيق رشاد الشلاه والفنانان التشكيليان فيصل لعيبي وغسان فيضي والكاتب جبار ياسين. وقد تناول
جميع المتحدثين سير المحتفى به الفنية والإبداعية والنضالية، وما أمتاز به من سمات شخصية وتفرد في الرسم بأسلوب أكاديمي خاص.
وتخللت فعاليات اليوم الثاني قراءات شعرية ساهمت فيها الشاعرة القادمة من كندا، أروى السامرائي، ودبكات وأغنيات فلسطينية فلكلورية قدمتها إحدى الفرق الفنية الفلسطينية، فضلا عن وصلة غنائية لـ "فرقة بابل الفنية".
وفي عصر اليوم نفسه، نظمت رابطة المرأة العراقية مسيرة نسائية انطلقت فيها من خيمة "طريق الشعب"، بمشاركة العديد من عضوات الرابطة وصديقاتهن، اللاتي ارتدين أزياء عراقية منوعة وزاهية.
وطافت المشاركات في المسيرة أرجاء المهرجان، حاملات شعارات تطالب بالدولة المدينة والمساواة وحرية التعبير وحرية المرأة، وضمان الحياة الكريم للشعب.
وكانت للرفاق في قيادة الحزب سلم علي وطلعت كريم وعمار البياتي، نشاطات عديدة في المهرجان، تضمنت لقاءات مع العديد من قادة الأحزاب الشيوعية واليسارية العالمية والعربية وممثليها، ومساهمات في ندوات سياسية عقدتها تلك الأحزاب.
وزار القنصل العراقي في باريس د. أحمد محجوب، خيمة "طريق الشعب"، وعبّر عن سروره بمشاركتها في المهرجان، وقال مخاطبا القائمين على الخيمة والمشاركين فيها: "انكم وجه العراق المشرق. فرغم كل الظروف الصعبة، إلا ان وجودكم هنا يعبر عن الأمل العراقي".

**************
في الرمادي
مهرجان فني لحماية الفرات من التلوث
الرمادي – وكالات
تحت عنوان "بالفن نحيي الفرات"، أقامت مجموعة من الفنانين التشكيليين في مدينة الرمادي بمحافظة الأنبار، أخيرا، مهرجانا فنيا منوعا، عبّرت فيه عن رفضها لظاهرة رمي النفايات والمخلفات الصناعية في نهر الفرات.
المهرجان الذي احتضنته حدائق منطقة السدة المطلة على النهر في مركز المدينة، تضمن مرسما حرا وعرضا مسرحيا يركزان على خطورة تلوث مياه النهر، ويشددان على أهمية الحد من ظاهرة رمي النفايات في الأنهار، والتي باتت تتفاقم يوما تلو آخر وتؤثر سلبا على صحة المواطنين وجمالية البيئة.
وقال يحيى عبد الحليم، أحد الرسامين المشاركين في المهرجان، أن العنوان الذي انطلق منه نشاطهم، يعبر عن دعوتهم إلى حماية نهر الفرات من التلوث، مشيرا إلى أن هناك من يرمي النفايات والمخلفات الصناعية والمواد البلاستيكية في النهر، وسط "تغاضي" الجهات الحكومية المعنية.
وطالب عبد الحليم بالحد من هذه الظاهرة الخطيرة ومعالجة المشكلات التي خلفتها بأسرع وقت، لافتا إلى مشكلة خطيرة أخرى تتمثل في وجود أنابيب متصلة بالمجاري، تصب مياه الصرف الصحي في النهر، الأمر الذي يهدد صحة المواطنين.

*************

في السليمانية
التشكيلية فائزة فتحي تفتتح "الجبل"
السليمانية – وكالات
افتتحت الفنانة التشكيلية فائزة فتحي، أخيرا في مدينة السليمانية، معرضها التشكيلي الشخصي الأول، الذي حمل عنوان "الجبل".
ضم المعرض الذي احتضنته قاعة "مركز سبعة ألوان" للفنون في مركز المدينة، والذي حضره جمع من الفنانين والمثقفين والإعلاميين، 18 لوحة بمختلف الأحجام، عكست رحلة معاناة الحمّالين الذين يعملون في المناطق الجبلية على الحدود العراقية - الايرانية لغرض الحصول على قوتهم اليومي، وكيف انهم يعرضون حياتهم للخطر في سبيل لقمة العيش.
وقالت الفنانة فائزة في حديث صحفي، أنها اتخذت من تسمية "الجبل" عنوانا لمعرضها، مشيرة إلى أنها جسدت في موضوعات لوحاتها المخاطر التي يتعرض لها حاملو البضائع في المناطق الجبلية.
وأضافت قائلة أن العديد من هؤلاء الحمالين يتعرضون للموت أو الاعاقة جراء سقوطهم من الأماكن المرتفعة، مبينة أن لوحاتها تمثل محاولة لتسليط الضوء على واقع هؤلاء الكادحين.
 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg