العدد 28 السنة 85 الخميس 19 أيلول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

1
واشنطن على خط المفاوضات .. وخالد شواني يقود وفد الأقليم
صالح والبارزاني: الفرصة مواتية لحل جذري للخلافات بين بغداد واربيل
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الجمهورية برهم صالح ورئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني، أمس الاربعاء، وجود فرصة مواتية تمهد لحل جذري للخلافات بين بغداد واربيل، كما شدد الجانبان أن حسم الخلافات بينهما يصب في مصلحة العراقيين جميعاً.
وقالت رئاسة الاقليم في بيان تلقت "طريق الشعب"، إن "رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني استقبل في مكتبه بأربيل، أمس، رئيس جمهورية العراق برهم صالح"، مبينا ان "الاجتماع حضره نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين ونائب رئيس حكومة الإقليم قوباد طالباني وعدد من المسؤولين الحكوميين".
وأضافت الرئاسة، أن "الاجتماع بحث العلاقات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية"، موضحا أن "الجانبين اكدا "وجود فرصة مواتية تمهد لحل جذري للخلافات العالقة استنادا إلى الدستور وبما يشمل تنفيذ كامل مواده ومن دون انتقائية، كما أن حسم الخلافات بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية يصب في مصلحة العراقيين جميعاً". وتابع، أنه "تمت الإشارة في الاجتماع، إلى أن حسم القضايا الخلافية بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية يصب في مصلحة العراقيين جميعاً، وسينعكس إيجاباً على الاستقرار في عدد من المناطق العراقية، خصوصاً وان الإرهابيين مازالوا يشكلون عامل تهديد لأهالي لتلك المناطق".

واشنطن على الخط

وفي سياق متصل، كشف رئيس إقليم كردستان مسرور البارزاني، أمس، عن تقديمه خيارات عديدة لحل الخلافات مع العاصمة بغداد شريطة تطابقها مع الدستور.
وذكر بيان لمكتب البارزاني في بيان تلقته (بغداد اليوم)، ان "رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور البارزاني استقبل في مكتبه بأربيل، السفير الأمريكي لدى العراق ماثيو تولر".
وأشار تولر الى ان "الولايات المتحدة الأمريكية دعمت التقارب والحوار بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية"، مضيفا "نشعر بأن هناك تقدماً في عملية المفاوضات".
من جانبه أوضح البارزاني أن "المفاوضات مستمرة، وعلى مستويات مختلفة"، قائلاً: "قدمنا خيارات عديدة لحل الخلافات، على أن يكون الدستور فيصلا فيها".

تكليف مفاوض

وقرر مجلس وزراء إقليم كردستان، أمس الاربعاء، تكليف وزير الإقليم، خالد شواني، بإدارة ملف الحوار مع الحكومة الاتحادية.
وذكرت رئاسة الاقليم، في بيان تلقت (بغداد اليوم) نسخة منه، أن "مجلس الوزراء قرر تسمية وزير الاقليم، خالد شواني، لإدارة المفاوضات مع بغداد، في شأن القضايا الخلافية واهمها قضية النفط والموازنة، وقضية المناطق المتنازع عليها".
وقال خالد شواني، في تصريحات صحفية: "سأحاول من خلال هذه المسؤولية العمل باتجاه حل المشاكل بين إقليم كردستان والعراق".

أهم المحاور

من جانبه، كشف عضو اللجنة المالية البرلمانية عن الحزب الديمقراطي الكردستاني احمد الصفار، أمس، عن اهم المحاور التي سيطرحها الوفد الكردي المؤمل ان يصل الى العاصمة بغداد قريبا.
وقال الصفار لوكالة السومرية نيوز، ان "هناك وفدا رسميا كرديا سيصل بغداد قريبا بغية التباحث مع الاطراف الحكومية والكتل الحزبية حول النقاط الخلافية سواء الاقتصادية او السياسية وجميع تلك الحوارات ستنعكس سلبا او ايجابا على وضع وشكل الموازنة داخل اللجنة المالية حين وصولها الينا".
واضاف الصفار، ان "نسبة كل محافظة والاقليم في الموازنة تعتمد بالدرجة الاساس على الاحصاء السكاني الذي تتحمل مسؤولية المضي به الحكومة الاتحادية"، لافتا الى ان " احترام التوافقات والاتفاقات السابقة حتى اجراء الاحصاء ضرورةٌ، ومنها اعتماد نسبة 17 في المائة حصةً للإقليم في الموازنة بعد ان تم تخفيضها من جانب واحد في زمن حكومة حيدر العبادي لأسباب سياسية".
ولفت الى ان "الموضوع الاخر الذي نسعى الى طرحه هو قضية مستحقات موظفي الاقليم من قضية الادخار الاجباري وهو ايضا من واجبات الحكومة الاتحادية على اعتبار ان قطع الموازنة جعل حكومة الاقليم مضطرة الى المضي في الادخار الاجباري".
************
وزير الزراعة يتعهد بشمول الأطباء البيطريين في موازنة 2020
بغداد - طريق الشعب
تعهد وزير الزراعة، أمس الاربعاء، بالعمل على تهيئة الاجواء المناسبة للأطباء البيطريين وشمولهم بموازنة 2020.
وقال وزير الزراعة صالح الحسني في بيان إنه "أستقبل في مقر الوزارة، صباح اليوم(أمس)، نقيب الأطباء البيطريين في العراق وعددا من الأطباء البيطريين المعتصمين في ساحة التحرير للاطلاع على طلباتهم وملاحظاتهم ووضع الحلول المناسبة للعمل البيطري بغية تطوير قطاع الثروة الحيوانية والنهوض به".
واضاف أن "الوزارة قد أكملت قانون التدرج البيطري ورفعته إلى مجلس الدولة ومن ثم إلى مجلس الوزراء للموافقة عليه"، موضحا ان "الوزارة تبنت الأطباء من حملة الشهادات العليا وتشغيلهم حسب قانون 59، فضلاً عن تبني خريجي الطلبة الأوائل الثاني والثالث لإيجاد فرص عمل لهم وفقاً للقانون 67 وبنسبة 15 في المائة".
واكد الحسني ان "الوزارة ستعمل على شمول الأطباء البيطريين في موازنة الدولة لعام 2020 وتخصيص درجات وظيفية لتعيينهم وتعزيز التعاون ما بين الوزارة والنقابة لتلبية طلبات وملاحظات الأطباء البيطريين للحفاظ على الثروة الحيوانية والاهتمام بهذا القطاع الحيوي والداعم للاقتصاد الوطني"، مشيرا الى انه "سيتم استحصال موافقات الجهات العليا بخصوص تأسيس جمعيات للأطباء البيطريين ومنح اراضٍ لهم بعد رفعها من قبل الادارات المحلية لكل محافظة ".
وكان العشرات من الاطباء البيطريين قد نظموا تظاهرة في ساحة التحرير وسط بغداد الجمعة 13 ايلول الحالي، مطالبين بالتعيين المركزي ونيل حقوقهم.
******
الداخلية: احباط محاولة نائبة الاستيلاء على عقار ثمين في المنصور
بغداد - طريق الشعب
أعلن مكتب المفتش العام في وزارة الداخلية، أمس الأربعاء، إيقاف عملية استيلاء "نائبة معروفة" على عقار في منطقة المنصور، تقدر قيمته بـ 100 مليون دولار.
وذكرت مفتشية الداخلية في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية تمكن بالتنسيق والتعاون مع عدد من دوائر الوزارة من ايقاف اجراءات الاستيلاء على عقار في منطقة المنصور (شارع الاميرات) تقدر مساحته بـ 25181 مترا مربعا وبقيمة تقديرية تصل الى أكثر من 100 مليون دولار".
وأضافت، أنه "بعد ورود معلومات إلى مكتب المفتش العام تفيد بأن نائبة معروفة في البرلمان العراقي ضغطت بطرق ابتزازية على بعض الادارات التنفيذية للاستيلاء على هذا العقار بالاتفاق مع ادارات تنفيذية في العقارات والاستثمار، باعتباره بلا مالك وترويج معاملة استثمارية مع مستثمر خارجي رغم عائدية هذا العقار الى وزارة الداخلية"، مشيرة إلى أن "العقار المذكور يعود لوزارة الداخلية تحت مسمى (نادي المنصور) وفق احكام قانون الجمعيات الملغى رقم 12 لسنة 2000 وقد قدمت وزارة الداخلية اعتراضاً على حل مجلس ادارة النادي إلى قاضي محكمة بداءة الكرخ، كون النادي ما زال عائدا للوزارة ولم تطالب الوزارة بحل النادي وتصفيته امام المحاكم أو التنازل عن املاكه".
*******
تمديد مهمة الجيش الألماني في العراق
برلين - وكالات
وافق مجلس الوزراء الألماني، أمس الأربعاء، على تمديد مهمة القوات الألمانية لمكافحة "داعش" في العراق.
وأعطى المجلس الضوء الأخضر لتجديد تفويض مهمة العراق ومهمة التحالف الدولي لمكافحة داعش. وبناء على القرار، سيُجرى تمديد نشر طائرات استطلاع ألمانية من طراز "تورنادو" في الأردن واستخدام طائرات تزود بالوقود في إطار مهمة مكافحة داعش حتى 31 اذار المقبل، بينما سيُجرى تمديد مهمة تدريب القوات الألمانية لقوات الأمن في العراق لمدة عام، كما ينص التفويض في هذه المهمة على حد أقصى للمشاركة بـ700 جندي.
وجاء في نص التفويض، أنه "يتعين حتى الآن ضمان الحيلولة دون صعود داعش مرة أخرى"، مشيرا الى ان "أي شيء خلاف ذلك ينذر بالانزلاق". ملفتاً إلى إن "هناك أوضاعا غير آمنة ومضطربة ذات آثار سلبية على المنطقة بأكملها يجب مواجهتها بحزم وشجاعة".
هذا ويحتاج قرار التمديد الى موافقة البرلمان الألماني (بوندستاج) حتى يصبح ساري المفعول.
*******
عمال بلدية الكوت المتظاهرون يحققون نصراً جزئياً
شاكر كاظم ناهي – واسط
حققت تظاهرات عمال وموظفي بلديات الكوت، المستمرة خلال الايام الماضية، نتائج إيجابية جزئية في شأن المطالب التي رفعوها محتجين على عدم تنفيذها.
وواصل العمال في قطاع الاسكان والاعمار والبلديات، ونقاباتهم، تظاهراتهم، رغم الضغوط التي مورست عليهم للحد منها، فيما أثمرت جهود الوفد المفاوض الذي مثلهم عن تحقيق بعض هذه المطالب. وقدم الوفد العمالي الذي مثل المتظاهرين والمكون من مجموعة من العمال والنقابيين، مجموعة مطالب جرى على أثرها لقاء المحافظ، محمد المياحي، الذي دعاهم والوفد المشرف على التظاهرات، الى التفاوض في شأنها، في قاعة الإدارة المحلية، فيما المح لهم أن هذه التظاهرات مدفوعة بدوافع سياسية، وخاطبهم بلهجة شديدة، ادت إلى انسحاب الوفد غاضباً نتيجةً لهذا التعامل، في حين تراجع المحافظ ومستشاريه عن هذا الرأي واستؤنفت المفاوضات التي تمخضت عن تنفيذ بعض هذه المطالب والمكفولة وفق قرار مجلس الوزراء رقم 12 لسنة 2019. وبحسب الاتفاق، وافق المحافظ على زيادة الاجر الشهري بمبلغ 50 الف دينار واحتساب ايام العطل الرسمية وغير الرسمية كخدمة فعلية براتب تام، فيما أكد ذلك لاحقا عبر صفحته الرسمية على الفيس بوك.
**********
بلاغ صادر عن اجتماع المكتب التنفيذي لـ"التيار الديمقراطي العراقي"
النهوض مجددا بروح نضالية ومواجهة التحديات لأجل عراق جديد
بغداد - طريق الشعب
عقد المكتب التنفيذي للتيار الديمقراطي، أخيراً، اجتماعه الاعتيادي الدوري، وبحث الاجتماع اوضاع التيار داخل العراق وخارجه والاستعدادات الجارية لعقد اجتماع اللجنة العليا والذهاب الى المؤتمر الوطني الثالث.
وبحسب بلاغ صادر عن المكتب التنفيذي، "استعرض منسق التيار واعضاء المكتب حالة التيار من جميع جوانبها، على ضوء الاهداف والسياسات التي رسمها المؤتمر الثاني، وفي هذا الشأن اقر الاجتماع ورقتي التقييم واللائحة التنظيمية الجديدة حيث سيتم مناقشتها في المؤتمر العام لغرض اقرارها، والتي من شأنها احداث نقلة ملموسة في العمل الديمقراطي".
وذكر البلاغ ان "التيار الديمقراطي كان وما زال وسيستمر نشاطه بمثابرة صوب اهدافه بوصفه القاعدة الصلبة لكل انشطة القوى والتيارات المدنية والديمقراطية والملتزمة بنهج العدالة الاجتماعية، وان اية اطارات داعمه له، لن تكون بديلا عنه".
وأضاف أن "الاجتماع أكد على ان المكتب التنفيذي الحالي وانطلاقا من الثقة والشرعية التي منحها له المؤتمر الوطني الثاني قادر على إدارة العمل وتنظيم الأنشطة الهادفة الى تعزيز دوره والتعبير عن وجهته السياسية".
وتوقف الاجتماع، بحسب البلاغ، عند حالة التيار في الخارج، وتدارس ما حصل في تنسيقيات (هولندا، السويد) وبالوقت الذي يتأسف فيه للاستقالات التي شملت شخصيات لها دور في تأسيس التنسيقيتين، وفي قيادة الأنشطة، فانه يناشدهم العدول عن ذلك، واهمية عودتهم لأداء دورهم، مع أهمية توفير أجواء عمل صحية يحرص فيها على حفظ التنوع واحترام التباين، وهذا ما يعطي زخما للعمل والأنشطة النوعية والميدانية.
وفيما شدد على اهمية تمتع التنسيقيات في الخارج بالاستقلالية ومساحات عمل واسعة بعيدا عن الهرمية، رأى ان الاستقلالية، ينبغي ان لا تخرج او تتقاطع مع اهداف وسياسات التيار في الداخل. وذكر الاجتماع بمهمات التنسيقيات الأساسية في الخارج المتمثلة في تعزيز وتوثيق الاتصال بالجاليات العراقية، وفي دعم واسناد العمل الديمقراطي في الداخل.
وسجل الاجتماع اسفه البالغ لكل الاجراءات والقرارات التنظيمية التي اتخذت أخيرا سواء في الاجتماعات او المؤتمرات الاستثنائية والتشاورية، واعطت إشارة لا توحي بالحرص العمل المشترك، وسببت بصورة مباشرة او غير مباشرة، خسارة اعضاء مهمين للتيار في الخارج. ويأمل المكتب التنفيذي ان تسارع قيادات التنسيقيات، الى مراجعة كل اجراء او قرار لم يسهم في وحدة الإرادة وتعزيز العمل الجماعي، واكد على الحرص على وحدة العمل وعدم التفريط بأي كادر ديمقراطي بغض النظر عن مرجعيته السياسية.
وذكر البلاغ أن الاجتماع اتخذ جملة قرارات مهمة، هي:
• عقد اجتماع اللجنة العليا الاسبوع الاول من تشرين الثاني
• انعقاد المؤتمر الثالث للتيار بداية شهر كانون الاول 2019
• تشكيل فريق عمل من الداخل والخارج لإعداد الوثائق والاوراق الخاصة بالمؤتمر
وأشار البلاغ إلى أن المكتب التنفيذي ناقش "الاستحقاق الانتخابي لمجالس المحافظات والتي ستجري في نيسان 2020 وبأجواء استياء شعبي عام من اداء مجالسها وعجزها وفشلها المزمنين في تحقيق منجزات خدمية ملموسة، بل على العكس فقد وظفت الموارد المالية الاتحادية لخدمة مصالحها الفئوية، حيث عم الفساد وهدر المال العام، وسط تنافس محموم على المناصب ما يجعل جدوى استمرارها وبقاءها في هذا الشكل محط تساؤل مشروع".
وبيّن الاجتماع وقوفه مع "الدور الفعال للحراك الشعبي في محافظات الوسط والجنوب، والتي جوبهت بالقمع البوليسي واستخدام القوة المفرطة، ووقوع ضحايا واختطاف ناشطين مدنيين، فضلا عن ان الوعود الكاذبة التي اصابت ابناء وبنات المحافظات باليأس والاحباط قد مهدت لولادة – رأي عام – رافض للمشاركة في الانتخابات، يضاف الى ذلك صدور تعديلات جديدة على قانون انتخابات مجالس المحافظات بهدف قطع الطريق امام المشاركة المتساوية والعادلة للقوى المدنية والديمقراطية، كما ان نزاهة العملية الانتخابية غير مضمونة بسبب الشك في حيادية ادارتها، مع سيادة اجواء الخوف والترهيب التي تمارسها المجموعات المسلحة الخارجة عن القانون".
وخلص الاجتماع، بحسب البلاغ، إلى ان المشاركة من عدمها محط دراسة معمقة وجادة وفي هذا السياق أشار الى عوامل مهمة عدة منها:
• ايجاد تحالف انتخابي واسع ومؤثر قوامه كل ممثلي الطيف الوطني والديمقراطي والمدني
• تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات الحالي بما يضمن رفع المواد المعطلة والمجحفة لمفهوم المشاركة المتكافئة، وهذا تحسمه المحكمة الاتحادية التي ستنظر بالشكوى المقدمة من التيار وحلفائه
وعليه، اتفق المكتب التنفيذي على ان قرار المشاركة ما زال قيد الدرس والتدقيق ويعتمد في المطاف الاخير على توافق عام للقوى الوطنية والديمقراطية التي لها مصلحة في الإصلاح والتغيير باتجاه تغيير صورة مجالس المحافظات نحو مهمتها الأساسية المتمثلة في تقديم الخدمات للمواطنين.
وفي ختام الاجتماع حث اعضاء المكتب التنفيذي جميع التنسيقيات داخل العراق وخارجه الى النهوض مجددا بروح نضالية ومواجهة التحديات لأجل عراق جديد ونظام سياسي وطني ودولة حديثة.
**********


ص 2

مسؤول: في ديالى خزين من الغاز الطبيعي يمكن أن يطلق ثورة اقتصادية

بغداد – طريق الشعب
أكد مسؤول محلي في ديالى، أمس الأربعاء، أن المحافظة تضم أكبر وأنقى خزين من الغاز الطبيعي في الشرق الأوسط.
وقال رئيس المجلس المحلي لناحية المنصورية راغب العنبكي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حقول المنصورية الغازية تضم أكبر وأنقى خزين للغاز الطبيعي على مستوى الشرق الأوسط بلا منازع واستثمارها بالشكل الصحيح سيخلق ثورة في اقتصاد العراق"، مشيراً إلى إن "هنالك 4 آبار محفورة وجاهزة في الوقت الراهن وتحتاج فقط للاستخراج والضخ".
وأوضح العنبكي، وجود "اجراءات حكومية فعلية الآن في الحقول لبدء استخراج الغاز واستخدامه خلال الفترة المقبلة"، مضيفا أنه "يتوجب على الحكومة حفر آبار جديدة في الحقول الغازية لاستثمارها في مجال الطاقة وتنشيط الاقتصاد وتشغيل آلاف العاطلين عن العمل".
يُذكر أن وزارة النفط العراقية كانت قد أعلنت في نهاية عام 2018 عن البدء بتطوير حقل المنصورية الغازي في محافظة ديالى.

***********


كل خميس ...
بين رقابة ورقابة!

أثارت استقالة السيد علاء العلوان وزير الصحة جدلاً واسعاً، سيما بعد نشر رسالة الاستقالة التي احتوت عرضاً مكثفاً لتحديات الوضع في الوزارة واشكالات بُناها التحتية، والعراقيل التي واجهته منذ وطأت قدماه مكتبه بالوزراة، وما حققه منذ تكليفه حتى الاستقالة بأرادة قوية وتصميم للاصلاح والوقوف بوجه كل الاوضاع الشائنة. وركز على الصعوبات التي واجهته، واشتكى من الضغوط ومن الابتزاز الذي تعرض اليه منوها بأن هناك من لا يريد للفساد في الوزارة ان يقف عند حد، بل يعمل على اعادة الفاسدين الى مواقعهم، كي يواصلوا عقد الصفقات المشبوهة والعقود الباطلة وما شابه ذلك.
واذ تعد هذه الاساليب مرفوضة وغير مقبولة ومدانة، فان دعم الخطوات الاصلاحية مهما كانت متواضعة هو مهمة نبيلة مطلوب إسنادها، سواء من قبل أعضاء مجلس النواب او من قبل النخب السياسية والاعلامية والثقافية.
ما يؤسف له هو ان الضغط يُسلّط على الوزير المهني النزيه، فيما يترك الوزراء الذين تدور حولهم شبهات فساد ويبقون في مأمن من المتابعة والمراقبة. لذا يجب ان لا تمنع استقالة وزير الصحة وما أثارت من تعاطف معه، من الرقابة الواعية والمدركة والصارمة لعمل الحكومة والوزارات، شرط ان تنطلق من المهنية وليس من الشخصنة وان لا تعتمد التسقيط والابتزاز والمنطلقات الطائفية او العنصرية، وتبتعد عن الاستعراضات الممجوجة التي اصبح الناس يزدرونها، والخطاب البذيء، والتشهير في وسائل الاعلام واطلاق التهم الباطلة. فالرقابة سواء كانت إستضافة أو مساءلة او إستجوابا لها أصولها، ومكانها في مجلس النواب الملزم باتباع آليات عمله ونظامه الداخلي. كما ان هناك هيئات ولجان النزاهة، واخيرا القضاء هو الذي يقول كلمته الفصل.
وحول تعريف الضغط وإتجاهه، هناك ضغط ايجابي يوجه الى المسؤولين من اجل تنفيذ البرنامج والوعود التي تعهدوا بتنفيذها، وايصال صوت أصحاب المطالب العادلة، ويشترط في ذلك اتباع الطرق القانونية والوسائل السلمية.
اما الضغط الذي ينطلق ويهدف الى غايات شخصية وحزبوية وطائفية، ولا يهدف الى الاصلاح والتقويم السليم، فهو من الضغوط المدانة وغير المقبولة والمرفوضة.
من جهة اخرى يتوجب تشجيع الاجرءات الفعلية للحد من الفساد والمفسدين، ودعم كل وقفة شجاعة بوجه الفوضى واشاعتها. كما يتوجب اسناد اي خطوة من شأنها المحافظة على المال العام و اداراته بكفاءة ونزاهة وشفافية، والإشادة بشجاعة ووضوح رؤية وعلمية وعملية اي مسؤول يجهد لتنفيذ برنامجه الهادف الى تحسين تنمية قدرات البلد البشرية وحفظ كرامة المواطنين وصيانة سيادة العراق.

جاسم الحلفي

**********

ايقاف إجراءات بيع عقار حكومي في الأنبار
تحقيقات النزاهة تسترجع أموالا طائلة ضمن مخالفات عقود نفطية لشركتين استثماريتين
بغداد – طريق الشعب
كشفت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الأربعاء، عن المبالغ التي تم استرجاعها لخزينة الدولة نتيجة أعمال التحري والتدقيق الخاصة بموضوع المُخالفات الحاصلة في عقود شركة توزيع المنتجات النفطية مع شركتين استثماريتين، فيما أكدت أن جهودها التحقيقية أثمرت عن إيقاف عملية بيع عقار تعود ملكيته الى الدولة في الأنبار، لوجود تلاعب في عملية التقدير والبيع خلافاً للقانون.
استرجاع مبلغ ضخم

وقالت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "جهودها أثمرت عن استرجاع مبلغ 85,492,886 دولارا لمصلحة شركة توزيع المنتجات النفطيَّة عبر فريق التحرِّي والتدقيق والتحقيق الخاصِّ الذي ألفته بالمخالفات الحاصلة بالعقد المُبرم مع إحدى الشركات الاستثمارية عن الوقود المستهلك لإنتاج الطاقة الكهربائية، لعدم تقديمها الوثائق والمستندات الثبوتية الخاصة بالوقود المستهلك (المستورد)".
وأوضحت أن "عملية استرجاع المبلغ من الشركة الاستثمارية تمَّ عبر قيامها بتسديد مبلغ 27,796,449 دولارا عن المتبقي من المبلغ المصروف عن الوقود المستهلك لإنتاج الطاقة الكهربائية، وتخفيض مبلغ 22,541,427 دولارا من مستحقاتها عن عقد تجهيز الطاقة الكهربائية وأجور تكرير الكميات المحملة لمصلحة وزارة النفط خلال شهر نيسان 2019، فضلاً عن الغرامة المفروضة عليها البالغة 35,441,010 دولارات عن حيود مواصفات زيت الوقود وإضافته إلى مستحقاتها عن عقد تجهيز الطاقة الكهربائية لسنة 2017".
وأضافت بحسب البيان، أن "دائرة تدقيق النشاط الصناعي في ديوان الرقابة المالية الاتحادي أكدت استرجاع مبلغ 85,492,886 دولارا من الشركة الاستثمارية"، لافتة إلى أن "شركة توزيع المنتجات النفطيَّة قامت بإجراء تسوية قيدية تم بموجبها تخفيض مبلغ 79,238,806 دولارات من مستحقات الشركة عن عقد الكهرباء وتنزيله من المبالغ المقيدة بذمة وزارة الكهرباء"، فيما أوضحت أن "نصب ومعايرة العدَّادات الخاصة بمحطة الكهرباء الاستثمارية أسفرا عن إيقاف الهدر في المال العام الذي يحصل نتيجة عدم نصب العدَّادات".
احباط بيع عقار في الأنبار

وفي جانب آخر، أعلنت الدائرة أن جهودها التحقيقية أثمرت عن إيقاف عملية بيع عقار تعود ملكيته الى الدولة في الأنبار، لوجود تلاعب في عملية التقدير والبيع خلافاً للقانون.
وقالت الدائرة في بيان آخر اطلعت عليه "طريق الشعب"، في معرض حديثها عن العملية التي نفذتها ملاكات مكتب تحقيق الأنبار التابع لهيئة النزاهة، إن "فريق عمل من المكتب انتقل إلى ديوان المحافظة / قسم الأملاك وتمكن من ضبط أصل الإضبارة الخاصة بالعقار الذي تعود ملكيته إلى محافظة الأنبار / الإدارة المحلية"، مبينة أن "العقار يقع في موقع تجاري متميز في الفلوجة".
ونوهت إلى أن "قيمة العقار تبلغ 1.000.000.000 مليار دينار حسب الكشف المعد من قبل لجنة الخبراء في مديرية التسجيل العقاري في المحافظة، في حين إن محضر التثمين المعد من قبل ديوان المحافظة قدَّر قيمته بــ215.150.000 مليون دينار فقط، مما يدل على وجود غبن فاحش وتلاعبٍ في عملية التقدير والبيع خلافاً للقانون".
وأضافت انه "تمَّ تنظَّـيم محضر ضبطٍ أصوليٍّ بالمُبرزات المضبوطة وعرضه على قاضي التحقيق المُختصِّ بقضايا النزاهة في الأنبار، الذي قرر إيقاف إجراءات البيع كافة".

****************

محافظ نينوى: ماضون في اعمار المحافظة
وسننجز ملف المصالحة المجتمعية
بغداد – طريق الشعب
أكد محافظ نينوى منصور المرعيد، أمس، المضي في إعمار المحافظة وإعادتها إلى مكانتها الطبيعية، مؤكداً الشروع في انجاز ملفات المصالحة المجتمعية من اجل اعادة الاستقرار الحقيقي لمدن نينوى وتعزيز اللحمة المجتمعية بين ابنائها.
وقال المرعيد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "لأجل نينوى والحفاظ عليها وعلى أموال أهلها لا يمكن ان نرضخ او نذعن لمن يريد ان يتلاعب بمقدراتها وماضون لأجل إعمارها وإعادتها الى مكانتها الطبيعية التي تستحقها مهما كلفنا ذلك من تضحيات"، مضيفا أنه "منذ ان تم تكليفنا بمهام عملنا في إدارة المحافظة وإلى الان لم ندخر جهداً في العمل على طمر كافة العقبات التي تواجه المواطنين فيها على كافة المستويات والاصعدة حيث تحسن واقع المحافظة بشكل ملحوظ على مستوى الامن والخدمات اضافة الى الجانب الاقتصادي".
وتابع "ها نحن اليوم نشرع في انجاز ملفات المصالحة المجتمعية من اجل اعادة الاستقرار الحقيقي وتعزيز اللحمة المجتمعية بين ابناء المحافظة بما يجعلها تتقدم بخطوات ثابتة صوب إعادة أمجادها التي كانت مضربا للأمثال وقبلة للباحثين عن مساحة مميزة ومتميزة للحياة"، مبينا أنه "من الواضح والطبيعي أن تصطدم مراحل الإصلاح بحواجز ومعرقلات تحاول منع تقدمها كونها ستلحق الضرر بمصالح الباحثين عن مشاريع ربحية ضيقة وها قد نرى اليوم بوادر احدى تلك العقبات، علما أن أبناء نينوى الذين اتضحت لهم الصورة اكثر باتوا يشعرون بالفرق الكبير بين المرحلتين ويلمسون ذلك في حياتهم اليومية اضافة إلى أنهم اكثر وعياً في كشف اية محاولة ترمي الى مصادرة مقدراتها إلى جهات لا تريد لهم الخير مثلما استبسلنا من اجل ذلك".

***********

صرف رواتب مدخرة لموظفي
أحد المصانع الحكومية في نينوى
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصناعـة والمعـادن، يوم أمس، عن موافقة الوزير على صرف الرواتب المدخرة لمنتسبي مصنع جابر بن حيان التابع لشركة الصناعات الحربية العامة في محافظة نينوى.
وأفادت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنها "فاتحت وزارة المالية لغرض إطلاق مبلغ الرواتب المدخرة لـ 26 منتسبا من موظفي المصنع والبالغة 229 مليوناً و562 ألفاً و295 دينارا بعد انجاز التصاريح الأمنية الخاصة بهم".
واضافت، إنها "تواصل جهودها واجراءاتها لإكمال التصاريح الأمنية وصرف الرواتب المدخرة لكافة منتسبي شركاتها ومعاملها في المدن المحررة لغرض منحهم مستحقاتهم المالية".

****************

"حقوق الإنسان": المالية مطالبة بأكثر من تريليون دينار لتعويض المتضررين من النظام السابق
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو مفوضية حقوق الإنسان، علي البياتي، أمس الأربعاء، أن وزارة المالية مطالبة بتريليون ومائة مليون دينار كتعويضات لمواطنين تم ترويج معاملاتهم عبر هيئة دعاوى الملكية، فيما طالب باستلام معاملات أعداد كبيرة أخرى من المتضررين.
وقال البياتي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قانون هيئة دعاوى الملكية رقم ١٣ لسنة ٢٠١٠ المادة ٢٢ أنهى العمل بالقانون في 30 / 6 / 2011، حيث لم يعد باستطاعة المواطنين المتضررين من استيلاء النظام البائد على اراضيهم وممتلكاتهم تقديم المعاملات الى الهيئة للنظر فيها وتعويضهم أسوة بـ ١٦٣ الف متضرر تم استلام معاملاتهم من قبل الهيئة قبل تاريخ إنهاء عملها حسب القانون".
وأضاف، أن "هناك عددا كبيرا من المواطنين تم حسم معاملاتهم ولا تستطيع الهيئة تعويضهم، بسبب عدم وجود تخصيصات من قبل وزارة المالية"، مبينا أن "المتضررين يطالبون الهيئة بمبالغ مالية تقدر بتريليون ومائة مليون دينار عراقي لتعويضهم عن الضرر الذي اصابهم من نظام البعث وحسب القانون وهذا يعد انتهاكا لحقوق المواطن ومخالفة للقانون".
ومضى بالقول، أنه "على البرلمان تعديل قانون هيئة نزاعات الملكية المادة ٢٢ لتمديد استلام معاملات المواطنين وعلى وزارة المالية توفير التخصيصات المطلوبة حسب قانون الهيئة للإسراع في تعويض المحسومة قضاياهم".
***********

للمرة الثانية في كربلاء دفن عشرات الجثث مجهولة الهوية!

بغداد – طريق الشعب
أكد عضو مجلس محافظة كربلاء نافع داوود، أمس الأربعاء، أنه تم دفن 40 جثة "مجهولة الهوية" في مقبرة وادي السلام.
وقال داوود، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "بلدية كربلاء قامت بدفن 40 جثة مجهولة الهوية في مقبرة وادي السلام، علما أن مديرية صحة كربلاء تتولى غالباً بالفحص الطبي وجمع المعلومات حول الجثث التي تم العثور عليها".
وأوضح عضو مجلس كربلاء أن "الجثث تم نقلها من مدن اخرى ودفنت في كربلاء".
وتعد هذه الحالة هي الثانية من نوعها بعد دفن 31 جثة مجهولة الهوية في مقبرة كربلاء خلال شهر آب الماضي.

***************

نائب: البرلمان رفع الحصانة عن فائق الشيخ علي وتجاهل الملفات الاكثر أهمية

بغداد – طريق الشعب
اعتبر النائب عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني جمال محمد، يوم أمس، أن خطوة مجلس النواب برفع الحصانة عن النائب فائق الشيخ علي "لم تكن موفقة"، منتقدا التركيز فقط على قضية بسيطة لنائب واحد، بينما يتم تجاهل رفع الحصانة عن نواب متغيبين وآخرين عليهم دعاوى قضائية.
وقال محمد في حديث صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "خطوة مجلس النواب برفع الحصانة عن النائب فائق الشيخ علي لم تكن باعتقادي صحيحة ولم اصوت عليها، لوجود مشاكل وتحديات أكبر تواجه المجلس، فضلا عن القوانين المركونة على الرفوف، حيث كان من المفترض التركيز عليها".
وأوضح النائب، "هناك العديد من النواب الذين لم يحضروا جلسات البرلمان لفترة طويلة وغياباتهم كثيرة اضافة إلى آخرين عليهم طلبات رفع حصانة، لكن وجدنا التركيز على قضية الشيخ علي وحدها بينما تم اخفاء ملفات رفع الحصانة عن الباقين"، لافتاً إلى أن "رفع الحصانة عن شخص واحد بسبب تهم بعضها باطل هو امر لا نؤمن به ومن بينها توجيه الاتهام له بتمجيد البعث وهو لا اعتقد قصد هذا الشيء بكلامه لأنه من المعارضين السابقين وممن تضرروا من سياسات ذلك النظام الدكتاتوري".
واكد محمد، ان "مشاكل العراق أكبر وأكثر من حصرها بمشكلة صغيرة وتسليط الضوء عليها وترك باقي المشاكل وكان من الممكن حلها بشكل آخر وليس داخل قاعة مجلس النواب".

**************

أعتبر كافة الوزراء الذين تعاقبوا على المهمة متجاهلين للحقائق
عدنان الزرفي: أرقام صادمة عن الخسائر في قطاع الكهرباء
وأحد أقسام الوزارة يتلاعب بالعقود دون محاسبة
بغداد – طريق الشعب
كشف النائب عن تحالف النصر في البرلمان، عدناني الزرفي، ما وصفه بـ "البيانات المرعبة" في قطاع الكهرباء، مؤكداً أن جميع الوزراء الذين تولوا هذه الحقيبة، تجاهلوا هذه الحقائق التي تفيد بخسائر طائلة تكبدها العراق نتيجة الاهمال والفساد واستغلال الوضع المتراخي في البلاد، فيما أشار إلى وجود أشخاص في قسم المبيعات بالوزارة يقومون بمحاربة كافة العقود المفيدة وحولهم هذا الخراب إلى أغنياء.
توازن مفقود

وقال الزرفي، خلال حديث تلفزيوني تابعته "طريق الشعب"، إن "العراق ركز على شراء أجهزة انتاج الكهرباء، وأهمل النقل والتوزيع، علماً أن تعاقدات وزارة الكهرباء لم تهدف إلى خلق موازنة في توزيع الطاقة".
ولفت إلى أن "العراق ينتج 10 الاف ميغاواط فقط، ويشتري الغاز بمبلغ 6 تريليونات دينار لتزويد المحطات"، معتبرا أن "الانتاج العراقي للكهرباء وهمي ويشترى بالمال، في حين خسر العراق 34.8 تريليون دينار خلال أربع سنوات بسبب هذا الملف"، فيما أكد أن "أي زيادة في إنتاج الطاقة تعني زيادة الهدر فيها".
محافظات خاسرة

وأوضح أن "بغداد وحدها تخسر 2.6 تريليون دينار في القطاع الكهربائي، وأن نسبة الطاقة الضائعة فيها وفي ديالى وفي الانبار فاقت الـ51 في المائة"، مبينا أن "وزارة الكهرباء تبيع 53 الف ميغاواط في الساعة من مجمل انتاج 108 الف ميغاواط".
وتابع الزرفي، أن "خسائر بغداد وديالى والانبار بلغت أكثر من 95 في المائة في المعدل، فيما بلغت أقل نسبة خسائر في الكهرباء في محافظات العراق 84 في المائة، بينما تغاضى كل وزراء الكهرباء عن هذه البيانات المرعبة".

مافيات الفساد

وأشار النائب، إلى وجود "أشخاص يسيطرون على جميع مفاصل الوزارة ويحجّمون أي وزير، فيما أصبح المسيطرون على قسم المبيعات لوزارة الكهرباء لوردات في بغداد، لأن هذا القسم يحارب كل التعاقدات المفيدة، فضلا عن التواطؤ في قسم الجباية بالوزارة".
وشدد على ضرورة "إحالة قسم المبيعات والتوزيع في وزارة الكهرباء الى القضاء"، موكداً في الوقت ذاته "عجز وزير الكهرباء عن تغيير مدير قسم المبيعات والوضع في الوزارة ميؤوس منه"، على حد تعبيره.
وسخر الزرفي من "اتهام الوزارة للعراقيين بهدر الكهرباء، منوهاً إلى أن "المواطنين أحرص على الكهرباء من قسم المبيعات"، فيما بيّن أن "الشبكة الكهربائية لم تعد تتحمل الاختناقات وضغط الانتاج، في حين وقعت وزارة الكهرباء تحت أهواء وزرائها، والشبكة ما زالت متهالكة".

هدر مالي

وأعلن النائب الزرفي، أن "وزارة الكهرباء أهدرت مبالغ طائلة على محطات بسيطة، بينما تتعطل المحطات المتعاقد عليها بسرعة وتتوقف لفترات طويلة تمتد من 3 إلى 5 أشهر".
وفيما أوضح أنه "وفق هذه البيانات، لن تستطيع وزارة الكهرباء أن تصبح منتجة"، أكد على أن "الوزارة معتمدة على تراخي الوضع في البلد وأسهبت في الفساد"، مشيراً إلى أنه "سيسلم هذه البيانات إلى جميع أعضاء البرلمان، لينتظر تحركهم" حسب قوله.


************

تعزية

الرفيق العزيز ثامر الشيخ داود
تلقينا بمزيد من الحزن والالم نبأ وفاة شقيقكم ثابت الشيخ داود الذي توفي إثر مرض عضال ألم به. نتقدم إليكم بأحر التعازي في هذا المصاب الجلل . له الذكر الطيب، ولكم رفيقنا العزيز ولأسرته الكريمة ولمحبيه الصبر والسلوان .

المكتب السياسي
الحزب الشيوعي العراقي

**********

ص3

سايلو الجبيلة وارتباطه بتهالك الشوارع والطرق

الغريب في الامر، رغم اننا لا نبدي أي استغراب في أي موضوع يخص الخدمات او الدوائر المعنية بشؤون المواطنين وما يرتبط بها، لكن لابد من وضع اشارات هنا وهناك علها تكون ومضات لاستجابة الجهات المعنية في المستقبل القريب على اقل تقدير.
الموضوع هنا سايلو الجبيلة الواقع على ضفة شط العرب اليسرى، فمنذ تأسيسه ولغاية اليوم لم ينقل الى منطقة صناعية ام يحول الى منطقة تكون محورية ترتبط بشان عمله والمؤسسات المرتبطة به، من اجل تقليص الجهد والوقت وتوفير العملة من حيث تقليل الاضرار بالممتلكات العامة.
المشكلة تكمن في المركبات (الشاحنات) التي تنقل الحنطة المطحونة من شرقي المدينة الى غربيها، حيث تمر بعدة شوارع منها الطرق الضيقة والتي لا تسع حجم هذه المركبات والوزن الذي تحمله، مما يؤدي الى تعرض اغلب تلك الطرق الى الخسفات فضلا عن الازدحام، لان اغلب السيارات هي من النوع الكبير والحمولة العالية.
عليه نرجو من المسؤولين في محافظة البصرة وضع الخطط السريعة لمعالجة الامر وفق المواصفات السليمة والصحيحة.
مواطن من الجبيلة - البصرة


ضرائب مجحفة بحق سائقي
سيارات الاجرة
يشكو لفيف من سائقي سيارات الاجرة من فرض رسوم تخص منظومة الغاز، حيث تقدر بـ 500 ألف دينار، علما ان غالبية سائقي السيارات هم من ذوي الدخل المحدود، اضافة الى ان نسبة كبيرة منهم يعملون في سيارات أجرة ذات موديلات قديمة، وقيمة السيارة المادية لا تتناسب مع مقدار الرسوم الكبيرة المفروضة عليها، ناهيك عن وجود ضرائب ورسومات اخرى مثل ضريبة أعمار الطرق والمجسرات التي تقدر بمبلغ 120 ألف دينار، فضلا عن استيفاء مبالغ كبيرة من قبل هيئة النقل الخاص تحت مسمى (ضريبة التجول في الشارع).
لهذا يناشدون الجهات المسؤولة إلغاء التعليمات الخاصة بضريبة منظومة الغاز والتخفيف من الرسوم والغرامات المفروضة عليهم لتدني مستويات معيشتهم، مع ضرورة مراجعة تعليمات قانون المرور الجديد الذي سيطبق في الايام المقبلة، حيث يفرض غرامات كبيرة وعقوبات صارمة على السيارات بأنواعها.

عنهم/ المواطن بشار هادي


اكول ...
"تكسي الفقراء" بحاجة
الى ضوابط مرورية حازمة

يمكن ان يلاحظ أي مواطن او متابع لحركة سير المرور مدى الانتشار الواسع لوسيلة النقل الصغيرة المسماة (التوك تك) خاصة في السنوات الاخيرة الماضية، حيث جرى استخدامها لنقل البضائع والاشخاص وبشكل كبير في المناطق الشعبية الفقيرة. وربما يصاب المشاهد بالدهشة حين يتجول في أحد الأسواق الشعبية، المناطق المشاعة لحركة سيرها ومرورها، حتى يُخيل اليه الامر كأنه في بلاد وسط اسيا كالهند أو باكستان وليس في بغداد، نظرا لأعدادها الكثيرة التي ضاهت اعداد سيارات الاجرة بل تفوقت عليها في تلك الاماكن.
ويعزى اسباب اقتناء وقيادة مركبة التوكتك الى غياب فرص العمل بالنسبة للشباب وغيرهم، فضلا عن رخص سعرها مقارنة بوسائل النقل الاخرى بسبب بساطة تقنيتها، فهي عبارة عن دراجة بثلاث عجلات ملحق بها عربة لنقل البضائع والاشخاص، وهذه المهنة (قيادة التوك تك) تمكنهم من توفير سلة الغذاء اليومية لعائلاتهم. اما مميزاتها فهي امكانية سيرها في الازقة الضيقة التي يتعذر على السيارات الكبيرة اجتيازها والمناطق البعيدة وغير المبطلة والعشوائيات .. الخ، لهذا تفضلها العائلات البسيطة ناهيك عن اجورها القليلة جدا، ولهذا اطلق عليها الناس تسمية (تاكسي الفقراء) فركابها طبعا الفقراء والكادحين وأصحاب الدخول المتدنية، الذين يختارون النقل فيها بدلا من سيارات التاكسي ذات التكلفة العالية، التي تصل الى خمسة اضعاف اجرة النقل في التوك تك.
لكن بقدر ما لهذه المركبة من فوائد الا انها بدأت تشكل مشكلة حقيقية خاصة في مركز قضاء المحمودية "نموذجا" ، لان اكثر الحوادث المرورية كانت نتيجة كثرة اعدادها التي وصلت الى ( ٥٠٠ ) عجلة وربما اكثر، فيما سواقها يتزاحمون مع السيارات الاخرى دون مراعاة لضوابط وشروط السلامة المرورية للطريق، لان اغلبهم من المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين ( ١٤ - ١٦ ) سنة، وهم متهورون ولا يدركون نتائج القيام بحركات طائشة خلال سياقة المركبة في الشارع، واكثر النهايات لقيادة متهورة كهذه تكون حادثاً مؤسفاً، والادهى من ذلك ان رجل القانون لا يستطيع مقاضاة صاحب المركبة بسبب عدم امتلاكه الوثائق الرسمية كإجازة السوق والسنوية كذلك لعدم تسجيل المركبة في دوائر المرور، وغالبا ما يهرب صاحب المركبة لوحده او مع مركبته ولا توجد دالة قانونية على الحادث او اسم لصاحبها.
عليه من اجل حسم الموضوع يتوجب بدائرة المرور العامة الشروع في تسجيل عجلة التوكتك لدى دوائر المرور، كأن تحمل لوحات مؤقتة ليتم إحصاؤها، كما يفترض اعلام قائد المركبة بوجوب امتلاك إجازة سوق مسجلة وبشكل أصولي، وفي حالة عدم امتلاكه رقما وأوراقا أصولية يحال الى التحقيق او يتم حجز مركبته وخلال فترة تحددها المديرية، مع التأكيد والتشديد على ضرورة الالتزام بضوابط احترام وتطبيق قواعد السير في الشارع لتحقيق السلامة العامة والذوق العام.

صلاح الخفاجي ــ المحمودية


تراكم النفايات، تردي الكهرباء، شح الادوية
عناوينبارزةتمثلالواقعالخدميفيمحافظةالمثنى

عبد الحسين السماوي - السماوة
تتصدر الخدمات قائمة الاحتياجات الاساسية الواجب توفرها للمواطنين على اختلاف اماكن سكنهم وتواجدهم، وإن أيَّ تردٍ في الكهرباء والماء والخدمات الصحية والبلدية، يثقل كواهل المواطنين ويربك اوضاعهم الاقتصادية. ولا تختلف الحال في محافظة المثنى جنوبي العراق عن بقية المحافظات العراقية من ناحية التكاسل الخدمي وهشاشة الجانب الصحي، وتسلط اليوم "حياة الشعب" الضوء على بعض مناشدات مواطني محافظة المثنى جراء الواقع الخدمي المزري.
ما للكهرباء وما عليها

يعاني أهالي محافظة المثنى، تذبذب الكهرباء الوطنية وتجهيزها الى البيوتَ بفولتيةٍ ضعيفةٍ، لا تكفي لتشغيل اجهزة التكييف ايام الصيف الحار، وقد تتسبب في عطل الكثير من الاجهزة الكهربائية المنزلية. وقد اضطرت العائلات الى شراء رافع القدرة الكهربائية بأثمان باهظة، اثقلت على المواطنين، رغم أنها لم تجد نفعاً.
"حياة الشعب" توجه دعوة إلى وزارة الكهرباء للوقوف على هذه الحالة ومعالجتها بالسرعة الممكنة، خدمةً لأهالي محافظة المثنى الذين ذاقوا الامرين بسبب هذه المشكلة.
ويقول أحد المواطنين إن "واقع الكهرباء في الشتاء يكون جيداً بسبب قلة استخدام اجهزة التكييف، لكن المأساة الحقيقية نعيشها في فصل الصيف بسبب ارتفاع درجات الحرارة وكثرة العطلات والانقطاع المستمر للتيار الكهربائي"، مضيفاً إن "ارتفاع سعر الامبير في الصيف يؤثر على المستوى المعيشي للكثير من العوائل خاصة الفقيرة، لذا نطالب المجلس البلدي بمتابعة أصحاب المولدات الكهربائية الأهلية من ناحية آلية التشغيل اليومي والسعر المحدد، لكي لا يستغلوا المواطنين، خاصة أن هناك بعضاً من أصحاب المولدات لا يلتزمون بالتسعيرة المحددة من قبل الدولة، بحجة عدم توفر الكاز وارتفاع سعره في السوق السوداء".

الى بلدية السماوة

يبدو أن منطقة ال باني التابعة اداريا الى مدينة السماوة، لم يكتب لها مواكبة الحركة العمرانية في المحافظة بسبب إجراءات البلدية التعسفية التي منعت منح اجازة البناء للمواطنين الراغبين بالبناء بحجة اشتراك كل ثلاثة أو أربعة بيوت في سند واحد، رغم ان التقسيم رسمي لكل شخص، وإن الاسهم محددة فيه ومثبتة في "الطابو" بشكل أصولي.
ومن الجدير بالإشارة الى ان البلدية، كانت تعطي اجازات للراغبين بالبناء عبر الطرق الأصولية والقانونية، منذ أيام النظام السابق حتى عام ٢٠٠٦، حين جاء أمر وزارة البلديات -قسم تخطيط المدن الذي يقضي بعدم ترويج معاملة اجازة البناء، ولأسباب مجهولة.
وتدعو "حياة الشعب" وزارة البلديات الى السماح لأهالي المنطقة بإنجاز معاملات اجازة البناء لحل مشكلاتهم السكنية.

النفايات.. النفايات

عندما تتجول في منطقة الشرقي الواقعة وسط مدينة السماوة، ترى منظراً متكرراً يتمثل في تبعثر النفاياتِ على محيط الحاوية المخصصة لرميها، وربما تجد احيانا الحاوية فارغة، في حين تحيط بها النفايات التي تفرز الروائح الكريهة التي تزكم الأنوف، وقد اصبحتْ، أخيراً، مرتعاً الحيوانات والحشرات، ما ينذر بحدوث خطر بيئي وصحي كبير على سكان المنطقة.
"حياة الشعب" تناشد بلدية السماوة، متابعة ومعالجة الأمر، وتسأل: من المسؤول عن تلك النفايات؟

شح الأدوية

يعاني الكثير من مراجعي المستشفيات والمراكز الصحية في المحافظة، عدم توفر بعض الأدوية المهمة، التي يحتاجها المرضى الراقدون في ردهات المستشفى، ما يدفع الكثير منهم الى شرائها من الأسواق المحلية، فضلا عن شراء بعض المستلزمات الطبية، الامر الذي يثقل كاهل المواطن ماديا، في حين يضطر بعض المرضى الذين لا يمتلكون ثمن الدواء، الى مغادرة المستشفى، ما تؤدي الى تدهور حالتهم الصحية، وربما الى الوفاة.
إن اغلب مستشفيات المحافظة تعاني شحاً في المغذيات والحقن، فضلا عن انعدام أدوية الأمراض المزمنة، وعدم الاهتمام بردهات الطوارئ.
تناشد "حياة الشعب" وزارة الصحة، ان توفر الأدوية المهمة في المستشفيات والمراكز الصحية فضلا عن المستلزمات الطبية المهمة، علما إن هناك أموالاً مخصصة للشراء، خاصة ان مراجعة المستشفيات والمراكز الصحية ليست مجانية، ما يعني توفر مبالغ كافية لشراء الأدوية
والمستلزمات الطبية الأخرى.


تكدس النفايات في مدينة الكاظمية
يعاني المواطنون أصحاب المحال العامة والتجارية في منطقة باب الدروازة التابعة الى مدينة الكاظمية في مدينة بغداد تكدس النفايات والاوساخ قرب المجمع الطبي، وبصورة ملفتة للنظر، ويعزى السبب الى عدم توفر الحاويات اللازمة لجمع النفايات والاوساخ، الامر الذي أثر سلبا على الواقع الصحي والبيئي للمواطنين ما ينذر بتلوث بيئي صارخ، فضلاً عن تشويه جمالية ومعالم مدينة الكاظمية باعتبارها مدينة دينية يرتادها يوميا أعداد كبيرة من المواطنين والوافدين من البلدان الاخرى.
لذا يناشد المواطنون مديرية بلدية الكاظمية، على الرغم من الجهود المبذولة في تنظيف وتجميل المنطقة، الايعاز لفرقها العاملة وبشكل سريع بتوفير عدد من الحاويات لاحتواء النفايات والاوساخ وتخليص المواطنين من اضرارها الكثيرة.

ماجد مصطفى عثمان


مجرد سؤال

 في الآونة الأخيرة ازدادت بشكل غير طبيعي الرسوم التي تفرضها دوائر الدولة على المعاملات الرسمية والتي أصبحت تثقل كاهل المواطن العراقي المظلوم فاذا كانت هناك أزمة مالية في البلد فلماذا يتحملها المواطن العراقي وهو مثقل بازمات عديدة ويكافح من اجل توفير الحد الأدنى لمستلزمات عائلته المعيشية ولا يتحملها كبار المسؤولين برواتبهم ومخصصاتهم الخيالية ورواتب حماياتهم ورواتب موظفي مكاتبهم تلك المكاتب التي اصبحت مضايف لعشيرة المسؤول وحبايب المسؤول واقارب المسؤول وليست مكاتب لتسهيل أمور المواطنين. انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.

 الملاحظ في الآونة الأخيرة تأخير غير طبيعي في توزيع رواتب الموظفين الشهرية الذين ينتظرونها بفارغ الصبر لان معظمهم لديهم التزامات مالية كتسديد بدلات الايجار الشهرية ودفع مبالغ المولدة الاهلية ودفع أجور الخطوط للمشتركين بالخطوط الاهلية التي تنقلهم الى دوائرهم والعديد العديد من الالتزامات المالية الأخرى فليس من المعقول وليس من المنطقي ابداً ان تتأخر رواتب كبار المسؤولين الذي تتجاوز رواتبهم عشرات الملايين من الدنانير. والسؤال الآن أين العدالة يا وزارة المالية؟ نعم أين العدالة يا وزارة المالية؟

 المسابقات الأدبية التي تقيمها وزارة الثقافة والسياحة من الفعاليات الرائعة التي تساهم في تشجيع الادباء على المنافسة وتقديم افضل ما لديهم وجرت العادة في مسابقات كهذه على اعلان اسم الفائز الأول والثاني في معظم الأحيان ولا يعرف بقية المشتركين تقييم اللجنة لنصوصهم المشاركين بها هل هي في مقدمة قائمة التقييم او في منتصفها او في ذيل القائمة وهذا الامر مهم جداً للاديب لكي يعرف المستوى الحقيقي للنص المساهم به فضلاً عن ان اعلان درجة التقييم ستزيل الحواجز النفسية بين الادباء الشباب والادباء المخضرمين فقد يحصل اديب شاب على نتيجة مقاربة جداً للنص الفائز وقد لا يحصل اديب آخر معروف على نتيجة متقدمة وهذا يعطي للاديب الشاب ثقة عالية بالنفس ويثبت له بان التقييم هو للنص المشارك وليس للاديب المشارك كائن من كان. والسؤال الآن اذا كان رئيس الجمهورية ورئيس البرلمان يعرفان عدد الأصوات المؤيدة لهم والمعارضة لهم عند انتخابهم فلماذا لا يعرف الاديب المشارك في المسابقة عدد النقاط التي حصل عليها. انه مجرد سؤال يا سادة يا كرام.
كفاح محمد مصطفى


مواساة
 ببالغ الاسى والحزن تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي الرفيق ثامر حميد ابوغزوان سكرتير محلية ديالى في وفاة خالته أثر مرض عضال ألم بها للفقيدة الذكر الطيب ولاهلها في قرية الهويدر الصبر والسلوان.
... تعزي محلية ديالى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق ثامر الشيخ داود في وفاة شقيقه أثر مرض عضال ألم به للفقيد الذكر الطيب ولاهله ومحبيه في الهويدر الصبر والسلوان.
 ببالغ الأسى والحزن تعزي محلية ديالى ومنظمة الهويدر رفيقنا هاشم عباس في وفاة ابنته اثر حادث مروري مؤسف للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها واهلها في قرية الهويدر الصبر والسلوان.
 ببالغ الاسى والحزن تلقينا نبا رحيل رفيقنا العزيز جواد مصلاوي (ابو علي) الذي وافاه الاجل في احد مستشفيات الهند بعد معاناة مع المرض الذي لم يمهله طويلا، الذكر الحسن والطيب لفقيدنا والصبر والسلوان لعائلته ورفاقه واصدقائه
اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي / كربلاء
 تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي الرفيق محمد البحار(ابو فكرت) في وفاة شقيقته للفقيدة الذكر الطيب ولعائلتها ومحبيها الصبر والسلوان.
 تعزي منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الشامية الرفيق منعم جواد (أبو بيان) في وفاة شقيقته أثر مرض ألم بها للفقيدة الذكر الطيب وللعائلة الكريمة الصبر والسلوان.
 الرفيق العزبز طاهر شلش (ابو نبيل) المحترم.. تلقينا بألم وحزن عميقين نبأ وفاة ولدكم الغالي حسام الذي وافاه اﻷجل أثر حادث مؤسف في أمريكا.. فنحنُ رفاقك في هيئة الشهيد فاضل البياتي للحزب الشيوعي العراقي نشارككم إلآﻻم والحزن واﻷسى ونتقدم اليكم والى العائله الكريمه بأحر التعازي والمواساة.. متمنين وداعين لكم بالصبر والسلوان وللفقيد الذكر الطيب.


في البصرة
تبليط شارع التربية ليس بالمستوى المطلوب!

بعد انتظار طويل بغية اصلاح تبليط شارع التربية، الذي يجاور مدينة الالعاب وقبالة منطقة الهندية في محافظة البصرة لوحظ ان تبليط الشارع لم يكن بالمستوى المطلوب، الامر الذي يؤسف له بسبب هدر المال العام في غير محله.
وما يحز بالنفس حقا، ان يوصف مشروع التبليط بالمشروع الفاشل وذلك لعدم توفر الشروط والمواصفات الفنية، والدليل على ذلك كثيرا ما يواجه سواق السيارات من سالكي الطريق الخسفات "الطسات القوية " بالإضافة الى تأخر تبليط ساحة الساعة، كما لم يزل دوار الساعة منذ اكثر من شهر عبارة عن مكان خربة في خربة.
اقول ، ما هكذا تورد الابل يا (بلدية البصرة ) فالشارع من ساحة الساعة حتى تقاطع المنظومة متهالك بعد تبليطه. من المسؤول عن هذا الاهمال؟
علما ان شارع التربية كان يمتاز بالنظافة من ساحة الساعة وحتى تقاطع المنظومة مرورا بالتربية واليوم في أتعس حال.

مواطن من البصرة

ص4
مأساة في ليبيريا.. حريق يفتك بأطفال في مدرستهم

وكالات
قتل 27 طفلا على الأقل، ومعلمان اثنان، في حريق اندلع بمدرسة إسلامية تقع بالقرب من مونروفيا في ليبيريا.
وتباينت التقارير المتعلقة بعدد الضحايا وحيثيات الحادث، إذ ذكرت وكالة رويترز أن الحريق أسفر عن مقتل 27 طفلا، فيما قالت "فرانس برس" أن الضحايا هم 26 طفلا ومعلمان اثنان. وقال المتحدث باسم الشرطة، موزيس كارتر: "كان الأطفال يحفظون القرآن عندما اندلع الحريق"، لافتا إلى أنه نتج عن مشكلة في الكهرباء. وأشار المتحدث إلى أن اثنين من الناجين نقلا إلى المستشفى، فيما لا تزال التحقيقات مستمرة، بحسب وكالة رويترز. أما المتحدث باسم مكتب الرئاسة، سولو كيلغبيه، فقال إن أجهزة الطوارئ أبلغت الرئيس جورج وياه أن 28 فردا لقوا مصرعهم في الحادث، وفق ما ذكرت وكالة فرانس برس.
وأوضح مسؤول مجموعة "فولاني الاتنية" أمادو شريف، أن الحريق اندلع بينما كان الأطفال نياما.


مصر.. الأمن يقتل إرهابيين في القاهرة

القاهرة – وكالات
أعلنت وزارة الداخلية المصرية، أمس، مقتل 9 عناصر إرهابية عقب تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن أثناء مداهمة وكرين إرهابيين بمدينتي العبور، شرقي القاهرة، و15مايو جنوبي العاصمة. وذكرت الداخلية في بيان أن من بين العناصر التي لقيت حتفها في الاشتباك، قيادي بما يعرف بحركة "لواء الثورة" يدعى محمود غريب قاسم. وتابعت "اسمه الحركي خلف الدهشورى ومتورط في حادثي اغتيال العميد بالجيش المصري عادل رجائى، وكذلك استهداف كمين شرطة العجيزي بالمنوفية". وأضافت الداخلية أن الوكرين الإرهابيين عثر بهما على أسلحة آلية ومتفجرات وعبوات ناسفة.
والأحد الماضي، أعلنت الداخلية المصرية مقتل مجموعة إرهابية بمنطقة جلبانة بشمال سيناء، كانت تستعد لتنفيذ عملية إرهابية، مستهدفة نقاط للجيش والشرطة. وتقاتل قوات الأمن والجيش منذ سنوات متطرفين، يقفون وراء سلسلة من الهجمات على قوات أمن ومدنيين.

 

ترامب يشدد العقوبات على إيران
وليعهدالسعوديةيطلبمنسولالمساعدةفيتعزيزالدفاعاتالجوية
متابعة "طريق الشعب"
بينما طالب ولي العهد السعودي محمد بن سلمان المساعدة من كوريا الجنوبية في شأن تعزيز دفاعات المملكة، أعلن ترامب تشديد العقوبات الامريكية على طهران.
أدلة عن تورط إيران

وقالت وزارة الدفاع السعودية إنها ستعقد مؤتمرا صحفيا اليوم (يوم أمس) لعرض أدلة مادية وأسلحة إيرانية تثبت تورط إيران في الهجمات.
ومن شأن الكشف عن أي أدلة ملموسة على تورط إيران الضغط على السعودية والولايات المتحدة للرد لكن البلدين أكدا على الحاجة للحذر.
وذكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أنه لا يريد الحرب وأضاف أنه ما من عجلة للرد مشيرا إلى وجود تنسيق مع دول خليجية وأوروبية.
وتوجه وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو إلى السعودية لإجراء محادثات. وقال مبعوث السعودية لدى الأمم المتحدة إن خبراء من المنظمة يراقبون الوضع في اليمن وتطبيق العقوبات المفروضة على إيران غادروا أيضا متجهين إلى المملكة.
ودعا مسؤول أمريكي كبير إلى رد من مجلس الأمن الدولي على الهجوم لكن من غير المرجح أن يكلل هذا المسعى بالنجاح إذ يقول دبلوماسيون إن روسيا والصين اللتين تتمتعان بحق النقض (الفيتو) سيوفران الحماية لإيران على الأرجح.

الدفاعات الجوية فشلت!

وفي سياق ذي صلة، أكدت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن منظومات الدفاع الجوي السعودية والأمريكية المتطورة فشلت برصد الهجوم على معملي شركة "أرامكو"، ما أتاح لعشرات الطائرات المسيرة والصواريخ ضرب هدفها.
وعلى أثر هذا الفشل الذي أدركته السعودية في قدرتها على مواجهة الهجمات الصاروخية المحتملة، استنجد ولي العهد السعودي بكوريا الجنوبية من أجل تعزيز الدفاعات الجوية.
وقال المكتب الرئاسي في سيول عاصمة كوريا الجنوبية، إن "ولي العهد السعودي طلب مساعدة كوريا الجنوبية في وضع خطة لتعزيز نظام الدفاع الجوي لبلاده، واتفق الجانبان على مواصلة المشاورات في ذلك الخصوص".
تشديد العقوبات

إلى ذلك، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أمس، عن تشديد "كبير" للعقوبات المفروضة على إيران.
ونشر ترامب في تغريدة على حسابه بموقع تويتر: "لقد أصدرت توجيهات لوزارة الخزانة الأميركية الآن، لزيادة العقوبات على إيران بشكل كبير".
وجاءت تصريحات ترامب بعد أن أعلنت واشنطن أنها تدرس خيارات الرد على احتمال تورط إيران المباشر في الهجوم.
وبحث وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبير، مع الرئيس ترامب ومسؤولي الأمن القومي الرئيسيين في البيت الأبيض كل الاحتمالات، فيما أوصى مسؤولون في "البنتاغون" بضرورة اتخاذ "رد صارم" على تلك الهجمات.
وكان وزير الخزانة الأميركي، ستيفن منوتشين، الذي تقوم وزارته بدور رئيسي في تنفيذ السياسة الأميركية تجاه إيران، اعتبر أن العقوبات الأميركية "تحقق نتائج بلا شك".

طهران لا تريد صراعاً

من جانبه، قال الرئيس الإيراني حسن روحاني يوم أمس إن بلاده لا تريد صراعا بالمنطقة واتهم الولايات المتحدة والتحالف العسكري الذي تقوده السعودية ببدء حرب باليمن، وذلك وفقا لما نقلته وكالات أنباء إيرانية.
وقال روحاني في تسجيل مصور بثته وسائل الإعلام الإيرانية نحن لا نريد صراعا في المنطقة... من بدأ الصراع؟ ليس اليمنيون. السعودية والإمارات وأمريكا ودول أوروبية معينة والنظام الصهيوني هي من بدأت الحرب في هذه المنطقة.
وأضاف أن الحوثيين، هاجموا منشأتي نفط سعوديتين في مطلع الأسبوع كإنذار بعد هجمات على مستشفيات ومدارس وأسواق باليمن ألقيت باللائمة فيها على التحالف بقيادة السعودية.
واعتبر وزير الخارجية الإيراني محمد ظريف، إن الاتهامات الأمريكية لإيران بشن الهجمات تعد بمثابة حرف الانظار عن الحقائق في الشرق الأوسط.
وقال ظريف، في حديث صحفي أن "على الولايات المتحدة أن تسعى إلى النظر للحقائق في المنطقة، بدلا من مجرد صرف الانتباه. ونشعر أن الحكومة الأمريكية تحاول أن تنسى بشكل ما الحقائق في المنطقة". وتابع ظريف أن "من كانوا يعتقدون أنهم سيهزمون اليمن خلال أيام، باتوا اليوم غير قادرين على رصد صواريخه ولهذا يتهمون إيران بهجوم أرامكو".


الاتحادالأوروبييخشىبريكستبلااتفاقويدعولندنللتفاوضبجدية

بروكسل – وكالات
قبل ستة أسابيع من موعد تنفيذ بريكست، حذر المسؤولون الأوروبيون أمس من "خطر واقعي جدا" يتمثل بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بلا اتفاق بعد اللقاء غير المثمر الذي عقد بين الجانبين، ودعوا لندن إلى التفاوض "بجدية".
وحذر رئيس المفوضية الأوروبية جان كلود يونكر في مقر البرلمان الأوروبي في ستراسبورغ من أن "خطر عدم التوصل إلى اتفاق يبقى واقعيا جدا. قد يكون ذلك خيار المملكة المتحدة لكنه لن يكون أبدا خيار الاتحاد الأوروبي".
وخلال خطابه الذي استمر ست دقائق، قاطعه مراراً النواب الأوروبيون البريطانيون المؤيدون لبريكست الذين وصفهم يونكر متهكما بأنهم من "معجبيه".
لكن كبير المفاوضين الأوروبيين ميشال بارنييه توجه إليهم قائلا "يجب أن يحاسبكم المواطنون البريطانيون... المواطنين البريطانيين مثل المواطنين الأوروبيين الآخرين يمتلكون حق معرفة الحقيقة بشأن عواقب بريكست، كل العواقب التي تتسم بخطورة أكبر (...) لا تريدون قولها".
وأكد يونكر أنه ما زال يعتبر ان التوصل إلى اتفاق "ما زال مرغوبا به وما زال ممكنا".
وتابع يونكر الذي يفترض أن يسلم رئاسة المفوضية في الأول من تشرين الثاني إلى الألمانية أورسولا فون دير لايين "لست متأكدا من أننا سننجح، بقي لدينا وقت قصير جدا، لكنني متأكد من أنه يجب علينا أن نحاول".
وبعد أكثر من ثلاث سنوات على الاستفتاء الذي اختار فيه 52 بالمئة من البريطانيين الخروج من الاتحاد الأوروبي، لم يسمح غداء عمل الإثنين الماضي بين بارنييه ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بالتقدم قيد أنملة بشأن معضلة بريكست.
ويطرح جونسون علنا الخروج من الاتحاد بلا اتفاق على الرغم من تقديرات تنذر بالسوء صدرت عن حكومته، مثل نقص في المواد الغذائية والأدوية وخطر حدوث بلبلة في إدارة بعض الأعمال.


الانتخاباتالتونسيةقيسسعيّديرفضأيتحالف
والقروييدعوإلىالتعبئةفيالتشريعات
تونس - وكالات
رفض قيس سعيّد، الأكاديمي المحافظ والمرشح المستقل الذي تصدر نتائج الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية، أي تحالف في الدورة الثانية متمسكا بـمشروعه "القائم على الديمقراطية المحلية". فيما دعا حزب رجل الأعمال الموقوف نبيل القروي الذي حل ثانيا أنصاره إلى التعبئة لمنح "قلب تونس" مكانة محورية في البرلمان قبيل الانتخابات التشريعية التي ستغير المشهد السياسي في تونس.
وأكد قيس سعيّد المتصدر لنتائج الدورة الأولى للانتخابات الرئاسية في تونس أنه يرفض أي تحالف مع حزب سياسي أو ائتلاف، متمسكا بمشروعه القائم على نظام سياسي وإداري جديد يتمحور حول الديمقراطية المركزية.
وقال الأكاديمي المستقل سعيّد للصحافيين عقب إعلان النتائج إنه "ليس هناك تحالف بين أحزاب سياسية أو مع حزب أو ائتلاف أحزاب، هناك مشروع". مضيفا أن "كل من يريد الانضمام إليه حرّ في القيام بذلك".
من جهته، دعا حزب "قلب تونس" بزعامة نبيل القروي، رجل الأعمال الذي حل ثانيا في الانتخابات الرئاسية والموقوف بتهمة تبييض أموال، إلى التعبئة للانتخابات التشريعية المقررة في 6 تشرين الأول المقبل. ودعا القروي من سجنه أنصاره إلى منح حزبه "قلب تونس" مكانة محورية في البرلمان.
وقال حاتم المليكي المتحدّث باسم القروي "نأمل جميعا أن تسمح الجولة الثانية للتونسيين باختيار ممثّليهم في البرلمان ورئيس الجمهورية التونسية".
فيما قال محامو القروي إنهم سيقدمون طلبا جديدا للإفراج عنه حال تأكد النتائج. ويبقى القروي متمتعا بحقوقه السياسية طالما لم يحرمه منها حكم قضائي، بحسب الهيئة.
والثلاثاء أعلنت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات أن المرشحين قيس سعيّد ونبيل القروي سيتنافسان في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية وقد حصل سعيّد على 184 في المئة من الأصوات، في حين حصل القروي على 1558 في المئة.
وقال رئيس الهيئة نبيل بفون بعد تساؤلات حول احتمال تنحية القروي بزعم انتهاكه قانون الانتخابات إن "المخالفات لم تكن جوهرية ولا حاسمة في الحملة الانتخابية أو يوم الاقتراع للقول بأنها غيرت في مجرى الانتخابات أو أثّرت على نتيجتها".
وأوضح أن "الجرائم الانتخابية يتم النظر فيها عبر إحدى هذه الوسائل: أن يحكم القضاء بالخطية أو بالسجن أو بعدم وجود جريمة. أن تكون من مشمولات القضاء المالي عندما تكون في علاقة بتمويل الحملة. أن تتولى الهيئة إسقاط الأصوات".
ومع إشارته إلى نسبة مشاركة "مقبولة" عند 45 بالمئة، ودعا بفون الأحزاب والمجتمع المدني إلى "دراسة أسباب هذه الأرقام".
ودعي سبعة ملايين ناخب تونسي إلى اختيار نوابهم في 6 تشرين الأول في انتخابات تجري في جولة واحدة، بينما من المقرّر إجراء الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية في 6 أو 13 تشرين الأول.
أما بعثة المراقبة التابعة للاتحاد الأوروبي فقد أكدت أن الدورة الأولى من الانتخابات الرئاسية كانت "شفافة".
ومع ذلك، طالبت بأن يحصل المرشحون على "الفرص الكاملة والمتساوية" في الحملة الانتخابية، في إشارة واضحة إلى القروي.
وتبقى نتيجة المواجهة بين سعيّد والقروي غامضة وذلك لأن المرشحين يعتمدان على خزّان انتخابي "من خارج النظام" بالرغم من اختلافهما الشديد.
فقيس سعيد أقرب إلى الزهد ومنفصل عن النخب، بعكس القروي المحب للبهرجة والقريب من تلك الأوساط.
وكرس توقيف القروي قبل عشرة أيام من بدء الحملة الانتخابية والذي ندد به باعتباره "ظلما"، وجوده خارج المنظومة، رغم أنه كان لفترة طويلة داعما مهما للرئيس الراحل الباجي قايد السبسي.
أما قيس سعيد فهو أكاديمي مستقل تماما ويدعو إلى لامركزية جذرية للسلطة مع ديمقراطية محلية ونواب يمكن إقالتهم أثناء ولايتهم.
ويتوقع أن تعيد الانتخابات التشريعية رسم المشهد السياسي التونسي بعد الهزيمة التي تكبدتها الأحزاب التقليدية في الرئاسية.
ولم يتمكن أي من ممثلي معسكر الوسط، المنبثق من حزب نداء تونس الذي فاز بالانتخابات الرئاسية والتشريعية لعام 2014، من الحصول على 11 بالمئة. لكن مجموع نسب هؤلاء يفوق النسبة التي حصل عليها قيس سعيّد.


القائمة المشتركة العربية: عهد نتنياهو انتهى
الانتخاباتالاسرائيليةغموضفيشأنالحكومةالجديدة
متابعة "طريق الشعب"
أظهرت نتائج انتخابات الكنيست التي جرت في اسرائيل اول من امس الثلاثاء حصول كل من حزب الليكود ومنافسه تحالف "أزرق - أبيض" على 32 مقعدا، فيما حصلت القائمة المشتركة (العربية) على 12 مقعداً، وقد اعلن هذا بعد فرز نحو 92 في المائة من الأصوات، بحسب معطيات غير رسمية. وتوزعت المقاعد الاخرى على القوائم الاصغر. وتضم القائمة المشتركة تضم قوى قومية واسلامية ويسارية عربية، وقوى يسارية اسرائيلية، وتعتبر الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، التي تضم الحزب الشيوعي الاسرائيلي ابرز قواها.
وقد ارجأت لجنة الانتخابات المركزية الإعلان عن النتائج الأولية الرسمية بسبب التغير الذي أحدث في طريقة فحص وإدخال المعطيات للموقع الإلكتروني للجنة الانتخابات.

"حكومة صهيونية قوية"
وأعلن نتنياهو، فجر امس الأربعاء، أنه ينتظر صدور نتائج الانتخابات النهائية، لكنه مستعد للتفاوض حول تشكيل "حكومة صهيونية قوية". واضاف "تحدثت مع كل شركاء الليكود، وفي الأيام القريبة المقبلة سنقوم بتشكيل حكومة صهيونية قوية منعاً لتشكيل حكومة ممعادية للصهيونية". وحذّر من أنه "لا يمكن الاعتماد على حكومة تستند الى الأحزاب العربية، التي لا تعترف بإسرائيل دولة قومية للشعب اليهودي وتمجد المنظمات الإرهابية المتعطشة للدماء". ومعلوم ان اشارة "معادية للصهيونية" موجهة إلى القائمة المشتركة، التي يمكن ان تكون افضل الفائزين وتشغل الموقع الثالث في الكنيست.

انتهى عهد نتنياهو

وفي اول رد فعل لها اعلنت القائمة المشتركة، مساء الثلاثاء، رضاها عن نتائج عينات الاستطلاعات الميدانية التي نشرتها القنوات الإسرائيلية فور إغلاق صناديق الاقتراع، والتي منحت القائمة المشتركة ما بين 11و 15 مقعدا..

وردا على سؤال الصحافيين حول إمكانية موافقة "المشتركة" على مرشح أزرق ابيض، بيني غانتس لتشكيل الحكومة المقبلة، قال رئيس القائمة أيمن عودة من الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة إنه "ينتظر هاتفا من غانتس، للحديث معه حول قانون القومية وقانون كمينتس ورؤيته الى سبل القضاء على العنف في المجتمع العربي".
وأضاف "مرة أخرى اتحدنا وحققنا 13 مقعدا ورفعنا نسبة التصويت في البلدات العربية. واثقون من أن نتنياهو لن ينجح في تركيب الحكومة، ونحن في القائمة سنجلس معا ونتخذ القرار المناسب في الأيام القادمة".
واعتبر أن "الشيء المهم هو أن الجماهير العربية التي حرّض نتنياهو ضدها هي التي أطاحت به وبحكمه وأصبح نوابها القوة الثالثة في البرلمان". وتابع قائلاً: "أكدنا منذ البداية، أن ردنا على التحريض الموجه والعنصرية التي أظهرها نتنياهو سيكون في الصناديق، وهذا ما كان".

نتنياهو لم ينجح

هذا بينما دعا رئيس تحالف "أزرق- أبيض" الجنرال السابق بيني غانتس، في كلمة إلى أنصاره في مقر حملته، فجر الأربعاء، إلى وضع حد للخلافات قائلاً "أدعو خصومي للانضمام إليّ، اتركوا الجدل جانباً ولنعمل معاً من أجل مجتمع صالح وعادل لجميع الإسرائيليين". وأبدى غانتس حذره قائلاً "علينا انتظار النتائج الرسميّة، وبحسب النتائج التي تلوح في الافق فإن نتنياهو لم ينجح". وأضاف "حسب النتائج، فإن أكثر من مليون إسرائيلي قرروا رفض الكراهية والفساد دعماً للاستقامة والحفاظ على دولة إسرائيل دولة يهودية ديمقراطية".

سيناريوهات غامضة

ومع إغلاق صناديق الاقتراع وتقارب النتائج بين نتنياهو وغانتس، رجح مراقبون عدداً من السيناريوهات المحتملة لما ستؤول إليه حصيلة الانتخابات.
حيث يبدو ان سيناريو تشكيل حكومة مريحة قد ذهب مع الريح. و السيناريو الثاني الذي يسعى اليه نتنياهو الآن، والمتمثل في تشكيل حكومة صهيونية قوية، لم يعد سهلا هو الآخر بعد ان اعلن غانتس أنه لن ينضم إلى حكومة يتزعمها نتنياهو، مشيرا إلى اتهامات محتملة له بالفساد. لكن السياسة الإسرائيلية تشتهر بمرونتها وتغير الولاءات فيها باستمرار.
ووفق مراقبين يتمثل السيناريو الثالث في هزيمة واضحة لنتنياهو، وتشكيل حكومة يسار وسط، يمكن أن تتكون إذا حصلت أحزاب الوسط واليسار على أغلبية في البرلمان. عندها يمكن ان يقود غانتس حكومة قد تضم إلى جانب حزبه حزب العمل وحزب المعسكر الديموقراطي، وهو حزب علماني تشكل حديثا ويدعو للحفاظ على البيئة، دون الحاجة إلى التحالف مع اليمين. وستكون هذه المرة الأولى منذ التسعينيات التي يسيطر فيها اليسار الاسرائيلي على البرلمان. غير أن استطلاعات الرأي لا ترجح هذا السيناريو كثيرا، في ضوء تحول الناخبين المطرد صوب اليمين.
وهناك السيناريو الرابع وهو تشكيل حكومة يمين وسط من دون نتنياهو. فإذا فشل الأخير مجددا في تشكيل حكومة فإن حزبه نفسه قد يطيحه لتمهيد الطريق أمام ائتلاف حاكم بين ليكود وأزرق أبيض تاركا إياه في غياهب السياسة. ولم يطرح أحد في ليكود مثل هذه الفكرة علنا حتى الآن. وقد يتغير ذلك إذا أخفق نتنياهو في مباحثات تشكيل ائتلاف.
وأخيرا يأتي سيناريو إجراء انتخابات جديدة. وهو خيار لا يسعى اليه احد.

 

 

 

ص 5

ابرز الخصائص الشعرية في نتاج شاعرين راحلين
عريان السيد خلف وكاظم اسماعيل الكاطع

احمد عبدول
لا شك ان المقارنة بين نتاج اي شاعرين سواء كانا يكتبان باللغة العربية الفصحى او اللغة العامية الدارجة لن يكون امرا هينا وميسورا لا سيما اذا كان من نسعى لعقد المقارنة بين نتاجيهما الشعري ينتميان الى نفس الجيل ويتأثران بذات الثقافة , ولعل المقارنة بين شاعرين عملاقين بحجم الراحلين كاظم اسماعيل الكاطع وعريان السيد خلف الذي غادرنا مؤخرا خير مثال على تلك المقارنة التي نسعى لخوض غمارها في هذا المورد فقد ولد الراحل عريان السيد خلف في بدايات عقد الاربعينيات من القرن الفائت بينما ولد الكاطع في نهاية ذلك العقد وقد انحدر كل منهما من طبقة فلاحية الا ان عريان السيد خلف ولد في محافظة الناصرية قلعة سكر اما الكاطع فكانت ولادته في العاصمة بغداد عام 1950 تحديدا .

الثقافة الماركسية قد اثرت في الشاعرين كليهما بشكل مباشر حيث كانت هي الرائدة والسائدة وقد حمل لواءها اليسار العراقي المتمثل بالحزب الشيوعي العراقي ابان عقود الخمسينيات والستينيات من القرن الفائت وقد سبق عريان السيد خلف الكاطع في احترافه للشعر بسنوات قلائل حيث تعود قصائده لبداية الستينيات بينما تعود قصائد الاخير الى نهاية ذلك العقد الشاعر الكبير مظفر النواب كان يمثل ذلك المعطف الذي تخرج منه الشاعران كما يؤكد عريان السيد خلف في عدة احاديث متلفزة فالنواب يشكل مدرسة شعرية حديثة قبالة تلك المدرسة القديمة التي كان يمثلها عدد من الشعراء القدامى امثال زاير الدويج وابو معيشي وعبود غفلة كما يذهب السيد خلف وهو يستبعد وجود اي مدارس شعرية اخرى غير تلك المدرستين فالمدرسة من وجهة نظره هو ان تأتي بشيء لم يكن معروفا او مألوفا في النظم والطرح وتناول القضايا الشعرية وهو رأي سديد وقول فصل ينم عن ثقافته الشعرية الواسعة.
عمل الراحل عريان السيد خلف في مجال الصحافة حاصلا على شهادة الدبلوم كما عمل في مجال الاذاعة والتلفزيون اما الكاطع فقد تخرج من الجامعة المستنصرية كلية الاداب قسم اللغة الانكليزية عام 1974 حاصلا على شهادة الماجستير في الادب الانكليزي من احدى الجامعات الهندية اشترك الشاعران بطبع مجاميع شعرية كما اشتركا بذات المواقف السياسية التي تمثلت في رفضهما لممارسات البعث التعسفية لا سيما وان كليهما محسوب على الحزب الشيوعي ثقافة وادبا.
بواكير السيد عريان الشعرية كانت بين يدي النواب الكبير اما الكاطع فكانت بواكيره مع قصيدة (رسالة أم) عام 1967 وهي قصيدة عن لسان حال ام تخاطب ولدها وهو يقبع داخل السجن حيث يتجمع الشيوعيون من كل حدب وصوب بسبب مواقفهم الوطنية الرافضة لنهج البعث الدموي، القصيدة التي كتبها الكاطع شكك فيها الكثيرون فنسبوها الى استاذه مظفر النواب الا انه استطاع بمدة وجيزة ان يقنع الجميع انه من كتب تلك القصيدة .
عند الوقوف على النتاج الشعري لكلا العملاقين الراحلين في مجال الشعر الشعبي نجد انهما يشتركان في ذات الاسلوب الشعري وكيف لا وقد تخرجا من ذات المدرسة الشعرية (مظفر النواب) لكن هذا لا ينفي ان لكل منهما سماته وخصائصة في استخدام المفرادات وابتداع الصور وهو امر طبيعي ناتج عن اختلاف تجربتيهما الشخصية داخل المجتمع واختلاف مزاجيهما وتباين طبيعتيهما النفسية بالاضافة الى اختلاف تلك الضغوطات التي صادفت كل منهما ولعل اهم وابرز ما يمتاز به الشاعر الراحل كاظم اسماعيل الكاطع هو طراوة الصورة الشعرية ومطابقتها للواقع المعاش تطابقا ملفتا حتى انك اذا قرات له فانك تشعر انك المقصود بما تقرأ وهذا ما حدا بأكثر من شاعران يلقب الكاطع بملك الصورة الشعرية كونها صورة نابضة بالحياة تأسرك فتأخذ عليك سمعك وبصرك وخيالك وكانها نسخة طبق الاصل من الواقع الاجتماعي المعاش الصورة عند السيد عريان اقل حرارة وواقعية مما عند الكاطع لكنها صورة مكثفة متدفقة كماء النهر تكتنز الكثير من المعاني وتحتكم على الكثير المعطيات.
الرثاء هو الغرض الاخر الذي يمتاز به الراحل كاظم اسماعيل الكاطع بعد طراوة الصورة الشعرية وواقعيتها فقد كانت قصائده في الرثاء تتفجر حزنا والما كما في قصيدة رثاء ولده الصغير (حيدر) الذي قتل في ظروف غامضة وهو لم يتجاوز الـ (12) ربيعا وكما في رثاء زوجته (زكية) التي طالب الموت ان يستحي من نعشها وهو يسير بها نحو اللاعودة والتي قص على الدفان حكايتها فلم يصدق الدفان منها شيئا.
الغنائية العالية والمفردة السهلة والسلسة في اللغة التي اعتمدها الكاطع في شعرة جعلت من قصائده اغان تصدح بها حناجر المطربين حتى كانت حصة فنان مثل الفنان (كريم منصور) اكثر من (40) نصا شعريا.
الفخر في شعر السيد عريان السيد خلف هو ما يوازي ويقابل قوة الرثاء في شعر الكاطع فالفخر في شعر العريان اقوى منه في شعر الكاطع بل انك قلما تجد انه قد تطرق لذلك الغرض اما العريان فانه قد تناول ذلك الغرض بمقدار عال من الاعتزاز بالنفس والاعتداد بشخصيته والكاريزما التي يمتلكها.
اللغة التي اعتمدها الراحل عريان السيد خلف كانت تمتاز بوفرة المفردات العامية الغريبة على اذان المتلقي على الرغم من انه كان يكتب الفصيح والشعبي في آن واحد وهذا ما جعل شريحة كبيرة من الشعراء الشباب يتاثرون بالكاطع دون السيد خلف حتى صرح بعضهم بأن الكاطع يعد مدرسة شعرية مستقلة بذاتها الشاعر.
اما لغة الكاطع فكانت تتميز بمفرداتها الحديثة المنبثقة من رحم المدينة العاصمة بغداد التي كانت تشهد حراكا ثقافيا ملحوظا انذاك الا اننا يجب ان لا ننكر ان الراحل عريان كان يتقدم على شعر صاحبه من عدة نواح تتعلق باللغة ذاتها لا سيما فيما يتعلق ببناء القصيدة من حيث جزالة اللفظ وقوته وحسن السبك ورصانة الصياغة والدليل على ذلك انك لا تستطيع ان تقوم برفع عبارة او حتى مفردة من مكان لأخر في شعر العريان بسهوله اما في شعر الراحل الكاطع فالحال مختلف حيث تكون مثل تلك المحاولة اقل صعوبة ولعل قوة الالفاظ في شعر عريان انما كانت متأتية من قوة شخصيته التي جسدت لنا اقوى موقف ازاء سياسات النظام البائد والتي فشلت فشلا ذريعا في ان تحصل على نص شعري واحد منه يمجد رمزها الفاشي وهو موقف تاريخي قلما لمسناه من شاعر شعبي او فصيح.
اخيرا فأن الكاطع كان يعوزه الالقاء فقد كان يعاني من ضعف الالقاء وقد يذهب الى الاستنجاد بصاحبة عريان السيد خلف لسد ذلك النقص وهو الامر الذي اشار له عريان في اكثر من مناسبة.
يمكن القول ان شعر الراحل عريان السيد خلف كان يتمتع بجوانب الرصانة والقوة والالقاء بينما كان شعر زميله الكاطع يتميز بتدفق العاطفة وخلق الصور الشعرية الا ان المحصلة النهائية ان الشاعرين قد شكلا اهم اعمدة الشعر الشعبي الحديث بعد استاذهم الكبير مظفر النواب رحم الله شاعرينا الكبيرين وحفظ لنا استاذهم الكبير مظفر النواب.

*************

فضاء شعبي...
التراث الشعبي والثقافة الشعبية

التراث الشعبي هو كل ما ينتقل من عادات وتقاليد وآداب وفنون ونحوها من جيل إلى آخر، وهو يشمل كل الفنون الشعبية من شعر وغناء وموسيقى ومعتقدات شعبية وقصص وحكايات وأمثال تجري على ألسنة العامة من الناس، وعادات الزواج والمناسبات المختلفة وما تتضمنه من طرق موروثة في الأداء والأشكال ومن ألوان الرقص والألعاب والمهارات. والتراث الشعبي يعكس ما توصلت إليه حضارات الدول، فأي حضارة لا تكون حضارة عريقة ولها جذورٍ تاريخية إلا بمقدار ما تحمله من شواهد على رقيها الإنساني، ولكون الإنسان عبر مسيرته التاريخية يحاول أن يرقي بنفسه، فارتقاؤه هذا ينعكس على ما يخلفه من سلوكيات تتأصل في حياة الناس. إن التراث الشعبي ثروة كبيرة من الآداب والقيم والعادات والتقاليد والمعارف الشعبية والثقافة المادية والفنون التشكيلية والموسيقية، وهو علم يدرس الآن في الكثير من الجامعات والمعاهد الأجنبية والعربية لذا فإن الاهتمام به من الأولويات الملحة. وتعريف التراث الشعبي بمفهومه البسيط هو خلاصة ما خلَفته الأجيال السالفة للأجيال الحالية لكي يكون عبرةً من الماضي ونهجاً يستقي منه الأبناء الدروس ليَعبُروا بها من الحاضر إلى المستقبل. ومن الناحية العلمية هو علم ثقافي قائم بذاته يختص بقطاع معين من الثقافة (الثقافة الشعبية) ويلقي الضوء عليها من زوايا تاريخية وجغرافية واجتماعية ونفسية. التراث الشعبي عادات الناس وتقاليدهم وما يعبرون عنه من آراء وأفكار ومشاعر يتناقلونها جيلاً عن جيل. ويتكون الجزء الأكبر من التراث الشعبي من الحكايات الشعبية مثل الأشعار والقصائد المتغنّى بها وقصص الجن الشعبية والقصص البطولية والأساطير. ويشتمل التراث الشعبي أيضًا على الفنون والحرف وأنواع الرقص، واللعب، واللهو، والأغاني أو الحكايات الشعرية للأطفال، والأمثال السائرة، والألغاز والأحاجي، والمفاهيم الخرافية والاحتفالات والأعياد الدينية. كذلك فكل الناتج الثقافي للأمة يمكن أن نقول عنه "تراث الأمة. لا حضارة بدون تراث لأنها ستصير حضارة طفيلية ترتوي من تراث الآخر دون تراثها شأن الطفيليات التي تتقوت مما تنتجه الأشجار الأخرى فما إن تحبس عنها الأشجار قوتها حتى تندثر مهما بلغت طولا وعرضا. بل يجب أن تكون الحضارة أصيلة لا تبعية عندها، مستقلة تملك جذورها العميقة. تستخدم مواد التراث الشعبي والحياة الشعبية في إعادة بناء الفترات التاريخية الغابرة للأمم والشعوب والتي لا يوجد لها إلا شواهد ضئيلة متفرقة وتستخدم أيضا لإبراز الهوية الوطنية والقومية والكشف عن ملامحها. التراث والمأثورات التراثية بشكلها ومضمونها أصيلة ومتجذرة إلا أن فروعها تتطور وتتوسع مع مرور الزمن وبنسب مختلفة وذلك بفعل التراكم الثقافي والحضاري وتبادل التأثر والتأثير مع الثقافات والحضارات الأخرى وعناصر التغيير والحراك في الظروف الذاتية والاجتماعية لكل مجتمع. ويتنوع التراث باختلاف ما تحمله الجذور. اما العلاقة بين التراث الشعبي والثقافة الشعبية، فهي (علاقة تتأرجح بين التراتبية التأريخية او التأويلية، فضلا عن تحولات كل مصطلح وتفرعاته) كما يقول الدكتور صالح زامل. وقيل إن أول من استعمل كلمة "فلكلور" للدلالة على الآثار الشعبية القديمة هو العالم الإنجليزي توميذ، وقد صاغها من كلمتين هما: "فولك" بمعنى: الشعب أو الصف من الناس، و"لور" بمعنى: الحكمة. ان الخلل المعرفي في إيضاح الفروق بين المصطلحين يدفعنا للقول ان (التراث الشعبي) هو الموجود الفعلي من المادة الفلكلورية ماديا وفكريا فيما تأتي (الثقافة الشعبية) لتدرس النتاج الفلكلوري وتحلله وتعيد بحث تفاصيله بالدرس والمقارنة. ويؤكد الدكتور صالح زامل "ان مصطلح الثقافة الشعبية هو مصطلح عراقي ظهر في تسعينيات القرن الماضي في الصحافة المحلية العراقية واستمر الى يومنا هذا في صحيفة المدى بعد التغيير وجريدة طريق الشعب وجريدة الصباح وقد خصصت هذه الصحف صفحة أسبوعية لبحوث ودراسات ومقالات تجمع بين التراث الشعبي والثقافة الشعبية.

ادب شعبي

***********

صحو العميان

سفاح عبدالكريم

أعمه والضرير إيشوف بس دخان
حسباله الوكت يندار وايفتش ضوه العميان
حاير بيه زمن ما هلهلته البوب
واچماله الگلب متعوب... وأتعذر على النسيان
أهجس حيل بيه الريح تلعب والرمل مچلوب
واركض خاطري إمغيم...
إذا ابنص الدرب ليل الشته.. أو حالوب
نار الآه والرغبه بواچي الناس چا .. چمدوب!؟
مالي اعيون تبچي اعيون
يا نهر الوفه انسافر بعد.. لو بعد حد وانتوب!؟
چذاب الهوى اوعشرتنه كلها إذنوب
صخره اوجوه حاضرنه او نسينه العمر والعشرين..!
خلها ابخت المعدين.. لاتعتب على الماشين.

************

وهدنت روحي

عباس الغالبي

وهدنت روحي وگلت بيه گصب.
كلهه صارت هور ومربيه الشلب !
وشجرة الغار التوجدني اعله طولي
اتفرهدت مني بحچي ولاية حطب.
چان ظني .. الليل فصليه لحسبتي ؟
دوم اشوف احلامي طفله بعمري تلعب
ومادريت
الطين مكروه اعل زغره ومن يشب تنور ينحب.
بينك وبيني سجن هيل ودلال
وركضت اه تسبح لرب الصحاري الكاتلتني
الحلوه بيك اتريدني اتعافه بجفاك
الحلوه بيك اتريدني اتحاسب عليك
كون طيفك ينحسب لمت شته
بتنور گلبي ليش اخاوي الليل بيدي
كون تدري بعيني
سفرة شارع مگابل مشيتك
ليش ماتحسبني عثره
ليش كل ميت عشگ يلگاني گبره
انه شمسوي لصلاتك
حته شيطان المواعيد الخذتني يكفر بكلشي نسيم
فراگ وجهك مايفض بالله كريم
يابو وجه العافيه بسولة قطار تلولح
بروحي دليل السجه ماهي
وانته ماكو حته طعم الخمره فاهي
شنهو عود الدنيه مابيهه مكانك
وشنهو عود الناس
من اطلع گبلهه تگلي هنيالك يگمره
انت سامع بالنفس جتاله حسره
وانت سامع بالشمس
ما الهه صاحب لو حجاهه
غروب باهت تحترگ وتبات حمره
كلشي بينه يعثر الدنيه الگبلنه
والله لو ماكو عشگ جا عشنه كفره
يل دفنت جفوفي بسنينك شتال
ياهَضم عني حصادك ياخصر
وياهو شاف الدنيه
كلهه بلا صلاة وما عرف وجهك قدر
فرهدت گلبي وطلبتي حته لو دگت مهر
المسچ لو عاش بس اسمه مسچ تاليته يتعب.
وآنه يحييني الحرگ.
حزني مو غبشة آذان وحته يتسمه وزه.
النار ألهه اليضحكلهه


****************

شموس في ليل الملحمة
عزيز السماوي

فزيت كلي جمر مامش وطن بالبيت
نسيت إسمي إوضوه إعيوني إومدري إبيا حلم
ظليت
كل ساعه أطفي الجرح... مل الجرح.. ملّيت
ظلمه.. اوتصفن إچفوفي
گمر أزرگ..
إلك حنّيت
أهيمن كلي بالگمرة اغاني إمن الحزن واسرار
يطير الشيب گبل الريح إلك.. اسرار
ورد القميص يهيم بچفوفي جمر واسرار
آخ.. أنتَ الفرات التشعل إظنوني اغاني إونار
خيولك ريح مذعورة توّج ليل الحزن گمره إونهار
هيبة إوصهيل.. أيامك إخيول
بيرغ يشعل الريح.. إويصول
جرحين أعله طولي
إبجيتك
ودّيت
واحد خذاني إلك
إو واحد للوطن مشعل نزف وجيّت
يخطف وطن بالجفن مهره إوسنين إتغيب
صافي الگمر بالنهر.. ذكرى إوحنين إوطْيِب
يامن يودي الجرح.. مشعل گصب ترحيب
إذكر زين..
النذل :خنجر نذل
والطْيِب :گمره إوطْيب
رف الحنين ابضلع مكسور
چفي حمامه إوتظل كل السنين إدور
إخذني أنتَ الفرح و لبيتك إتعنّيت
أچفوفي نار الرفض
ظلمه
إوإلك.. صلّيت
ردتك صهيل الياخذ إچفوفي اغاني إودم
ردتك بصرة السيّاب.. فهمني.. أريد افهم
مشاعل بالبيوت أتريد.. تتكلم
مهره إتهيم بچفوفي گمر يحلم
زلم بالجوع تتلثم
يطيح الخوف يتهدم
يتحرك الدم
ثوره إتوج ظلام الموت
گمريه..
إبنهار أظلم
حزين إوتغبش انهارك فرح
چفك حنين الكل محب منك عليك إنجرح
صدرك يهيم إويحضن
إجروح الشهيد..
النازف
إبطوله.. سبح
ضميرك مهرة العباس
لو فارس
وگع..
منها إنذبح
نهار أظلم على اسيوفك بچيت
يوج جمره الحنين إمن الحزن
لا..
ولا.. مره
إنحنَت روحي
ولا ذليّت
أذكر من يجي إمغتر يطر ليل الگصب والهور
صهيل إوگمره بعيونك.. تعدل الخاطر المكسور
بين الفاله و الفاله.. شهيد.. إمعلگ إومنحور
عراق إنتَ واجيت إمنين
إخذ إچفوفي إلك جرفين
هذا آنه نهر اظلم حزِين إوبارد الجرفين
إخذ الروح بچفوفك لهيب أزرگ خفگ جنحين
أتوسل بيديك
إوأعبد انهارك
إخذني اوياك إلك جنحين
تهيم الظلمه بترابك اغاني إمن الحزن ظلّيت
تنوح إمي.. عليك
إوتحزن انهارك
ليالي إبلا صبح
آخ.. چم غبشه حزِينه
إبلا وطن صلّيت
كل ثوره تبدي الصبح.. آخ.. إنت تبدي إمنين
ما تدري كوخ الگصب.. ظلمه إو حلم شمسين
سيفك طويل إويلمض إبليل السفر.. ليوين..؟
طولك فرح.. بالمشي
إحصانك حزِين إو يضوي بعيونك بچي
ردتك حنين.. إتوجني..
بچفوفك
گمر..
حتى الصبح.. غنّيت
صديق إنتَ
حنين إنتَ
حزِين..
إوتلتفت گمره..
صهيل الطول..
ياخذ كل إصابيعي
جنون إمن الفرح.. وجيّت
صدر الفرات إرتفع شايل هموم الناس
غطى الجثث بالدمع.. بين الورد والياس
يشرب تتن للصبح.. جمره الشمس بالكاس
حزِين النهر يتلگه الجثث بالليل
حزِين إوخايف الجرفين ظلمه إوويل
حزِين..
الموت بعيونك و لا وصيّت
أعرف ضميرك
گمر..
يشيلك مد. حنين
الياخذ إچفوفي
شراع اول سفينه
إمن الفرح.. وجيّت
شيب إمي ليكم غُبَش حزن إوفرات ازرگ
إچفوفج ليالي إوجمر.. گمره النهر.. يعرگ
خيل إتوج على الجرفين لو شافت گمر.. يغرگ
ردتك صديق إووطن بالروح
ردتك سفينه إوگمر ما أدري وين إنروح
تهيم إجروحي..
بالظلمه..
بيارغ من لهب.. وجيّت
أصيح إبصوت تسمعني و لا ردّيت
شيبك يهزه الريح..
مذعور..
إوعلى اچتافك..
نهار إمن الجنون.. يهيم..
ويطيح
خلّي السبحه و الفنجان..
ما تلگه البخت بين الخرز تسبيح
مهرك صهيل إودمع..
سيفك حزِين إويشع
وإنتَ إبعيد..
لا غيم ضميرك
لا..
و لادمعة حزن هلّيت
وحدك حزِين إعله الثلج كل العمر ظلّيت
يا حيرة الناس..
يا نعش الشهيد اوريحة الياس
يا نهر الحزن - مامش بخت - للناس
على الجرفين
بچفوف اليتامه إشموع إلك ودّيت
هذا الياس مغسول ابدمع إمي إلك ودّيت
يانهر مايك حزين
يانهر ذاك الورد خايف حزين
يانهر صار الوطن دمعة طفل مسكين
يانهر شيب إمي ريح إويلمض إبليل الحزن.. ليوين..؟
تصيح إبصوت تسمعها ولا ردّيت
تظل إتصيح
إلك..
خايب إلك
كل الزلف گصّيت
أطيحن صوت عالجرفين إلك ذليّت
گمر ناصي عليك إمن الحزن وجيّت
آخ..
تغص بيك الجثث و إنتَ إمن الجثث غصّيت


*************

ص6

سوق العمل والبطالة في العراق

د. ماجد الصوري
من الحقائق المتداولة سياسيا واعلاميا وشعبيا، حقيقة البطالة المتنامية اعدادها، وضعف الاجراءات الناجعة لتلافيها وتلافي نتائجها الوخيمة، وعدم تكاملها، مع انتشار المفاهيم غير الواقعية، عن طريق الالحاح في التوظيف لدى المؤسسات والدوائر الحكومية، التي تعتبر حلا سريعا لمشكلة البطالة، الا انها لن تؤدي سوى الى تعقيدها وزيادة الاجراءات البيروقراطية واثقال كاهل الموازنة بالنفقات التشغيلية المتنامية اصلا. وعند الكلام عن البطالة والتخفيف منها او القضاء عليها، من الضروري بداية التأكيد على الظواهر الاساسية لسوق العمل والاسباب التاريخية للبطالة بعد عام 2003، بكل انواعها ومن ضمنها البطالة المقنعة.
ان قوات الاحتلال والقوى السياسية التي صعدت الى السلطة بعد سقوط الصنم، والتي من الناحية العملية لم يكن لديها اية برامج او خطط حقيقية، تؤدي الى التنمية المستدامة، لا سياسية ولا اقتصادية. وقد قامت باستغلال حالة الترقب والتفاؤل لدى عموم الشعب، فرفعت شعارات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، التي طرحتها في برامج حكومية وخطط شكلية، وضعتها للتعتيم على اهدافها الحقيقية في السيطرة على السلطة السياسية والاقتصادية، وفتحت الاسواق واغرقتها بالسلع الرخيصة المتدنية النوعية بشكل عام، بحجة تلبية حاجات الشعب الآنية. ولم تعمل لا على تطبيق الدستور، (رغم وجود بعض الثغرات فيه، وخصوصا فيما يتعلق بالبذخ في اعداد مجلس النواب)، اضافة الى الاعداد المبالغ بها لمجالس المحافظات والمغالات في رواتبهم، ولا القوانين التي سنتها بعد عام 2003، وبشكل مقصود، واهمها قانون الادارة المالية والدين العام، القانون الذي ينظم العمل والسلوك المالي والاقتصادي للحكومة. وبحجة التخفيف من حدة البطالة وخلق السوق بخطوات سريعة، توجهت هذه القوى الى التعيين المحاصصي الطائفي والاثني في اجهزة الدولة، وذلك لتثبيت مصالحها السياسية والاقتصادية، وبمساندة واسهام مباشر من قبل سلطة الاحتلال والجهات المتعاونة معها، الداخلية والخارجية، والتي بلورت نفسها على شكل كتل واحزاب مهيمنة وبجميع الوسائل والاساليب المتاحة. وقد ادى كل ذلك الى:
1-التضخم العشوائي في اجهزة الدولة جميعها، التشريعية والرقابية والتنفيذية، من حيث العدد والنوعية الضعيفة، اضافة الى التضخم في عدد المتقاعدين، وعدم الاستفادة، وبشكل متعمد، من الكوادر الكفوءة والفاعلة في جميع المجالات، ابتداء من الاجهزة التعليمية، والرقابية وحتى التنفيذية. اضافة الى التكاليف الباهظة لهذه الاجهزة، التي وصلت الى حدود خيالية تستوعب الجزء الاكبر من موارد الدولة الريعية، والتي اصبحت خطا احمر لا يمكن تخطيه، وعلى الحكومة تدبيرها بكل الوسائل، حتى لو ادى ذلك الى اثقال كاهل الحكومة بالقروض الداخلية والخارجية، ونقل جزء كبير من هذه التكاليف الى الاجيال القادمة. وانتشر بيع المناصب الحكومية حتى البسيطة منها، وبالتالي تفشي الفساد الاداري والمالي في اغلب اجهزة الدولة. وبسب تدهور الوضع الامني وعدم الاهتمام بالكوادر الكفؤة، غير المنضوية تحت لواء هذه الاحزاب، اصبحت الهجرة من العراق الملاذ الاخير لهذه الكوادر ولغيرهم الذين ادركوا انهم لن يستطيعوا تحقيق طموحاتهم في العيش المناسب. 2- التضخم في مجال النفقات التشغيلية، وزيادة الطلب على السلع الاستهلاكية بشكل غير مسبوق، وتفعيل السوق الفوضوي، بحجة تنشيط اقتصاد السوق الحر المزعوم، الذي لم يرد ذكره لا في الدستور ولا في القوانين المشرعة، والزيادة في النشاط التجاري الاستيرادي، وبتشجيع من الفئات الحاكمة المستفيدة ماليا من هذا التوجه، وبالتعاون مع بعض الجهات الخارجية ذات المصالح المشتركة اقتصاديا وسياسيا. 3- وقد ادى هذا التوجه الى اهمال الانتاج المحلي، صناعي، زراعي، خدمي، في القطاعات المختلفة، العام والمختلط والخاص، وفي جميع اشكالها القانونية، ومحاربته بشتى الطرق والوسائل، بما فيها التهديد والارهاب والتفجيرات والقتل والحرق والخطف، والسرقة والفساد الاداري والمالي، والتسيب المتعمد، وتفشي الفساد في المنافذ الحدودية تسانده منظمات مسلحة مليشياوية وعشائرية، من اجل سيطرة النشاط التجاري، والنشاطات المالية غير المشروعة، التي تحقق الارباح الطائلة، وبطريقة سريعة لصالح الفئات المستفيدة منه، الداخلية والخارجية. ان تراكم رأس المال الناجم عن هذه الاعمال يذهب غالبيته الى الخارج، اما تهريبا او هربا، لتستفيد منه الدول الاخرى، خلافا للمنطق التاريخي للتطور الاقتصادي في اغلب دول العالم.
4- فقدان شبه كامل لتقاليد العمل المهني، وتدني انتاجية العمل الى درجة كبيرة، في جميع المجالات الانتاجية والخدمية، وبالأخص في القطاع العام، وبشكل مقصود ومنظم، بغرض اشاعة الفوضى والتسيب والاهمال. مع تشجيع كامل من الفئات السياسية الحاكمة عن طريق تشجيع التسيب ومنح العطل في ابسط المناسبات حتى وصلت الى أكثر من 165 يوما في السنة
5-تفشي الفساد الاداري والمالي على جميع مستويات الاجهزة التشريعية والتنفيذية والرقابية. من اعلى مستوى الذي يشمل العقود الكبيرة، وتوزيع المقاولات، الى أدنى مستوى بما في ذلك رشى العاملين في اجهزة الدولة.
6-تدهور نظام التعليم بكل مستوياته، الابتدائي والثانوي والجامعي وحتى المهني، وفقدان صلته بسوق العمل، اضافة الى تفشي الامية والفقر والمستوى الثقافي المتدني.
7-الهجرة الكبيرة من الريف الى المدينة، مما ادى الى مشاكل كبيرة مختلفة، ابتداء من تدني الانتاج الزراعي، وتدني مستوى الخدمات في المدن، والى المناطق العشوائية المنتشرة في جميع المدن العراقية، وخصوصا في بغداد، وانتشار الاعمال غير المنظمة وغير الشرعية.
ان هذه الحقائق والظواهر التي تسود سوق العمل لا يمكن التغلب عليها بأعمال غير مخططة، وبإجراءات منفردة غير متكاملة، كما يجري في الوقت الحالي، وانما تحتاج الى حزمة متكاملة من البرامج والخطط والاجراءات الشاملة، وفي جميع المجالات. ان مشكلة البطالة لا تعني العاطلين عن العمل جزئيا او كليا فقط، وانما لا بد ان تشمل القضاء تدريجيا على البطالة المقنعة ايضا، وذلك من اجل تخفيف العبء على الموازنة الحكومية والحد من الاجراءات البيروقراطية. ومن المعلوم ان وجود البرامج والخطط الشاملة والمتكاملة وتحديد الاجراءات، لا يمكن ان يتحقق الا بتوفر الارادة السياسية من جميع مكونات السلطة التنفيذية والتشريعية والرقابية، وجهاز تنفيذي يمكن الاعتماد عليه وقادر على تحقيق ذلك. ولا يمكن الوصول الى القدرة على التنفيذ الا بإجراء الرقابة والمحاسبة الصارمة على تطبيق القوانين والتعليمات المرتبطة بالخطط التفصيلية، وبنتائج محددة ضمن فترات زمنية مرسومة، مع تحديد واضح للجهة المسؤولة عن التنفيذ. ان البرنامج الحكومي الحالي هو خطوة على بداية الطريق في هذا الاتجاه، نأمل ان يتم استكمالها بخطوات شاملة جدية اخرى، ومن هذه الخطوات:
- تشكيل وتفعيل مجلس الخدمة وتطعيمه بشخصيات كفؤة بعيدة عن مفهوم المحاصصة الطائفية والاثنية والحزبية. ان من المهمات الاساسية لهذا المجلس هو وضع الهيكل التنظيمي لمؤسسات الحكومة، والوصف الوظيفي، لوضع الشخص المناسب في المكان المناسب، مع تحديد سلم الرواتب والمخصصات بما ينسجم وصعوبة المرحلة التي يمر بها العراق والمشاكل التي يعانيها.
- لقد وصلت النفقات التشغيلية في الموازنة العراقية مدياتها القصوى، اذ بلغ اجمالي هذه التخصيصات من عام 2005 وحتى نهاية عام 2019 ما يعادل 1026,49 ترليون دينار. من اجمالي مخصصات الميزانية البالغة حوالي 1456,49 ترليون دينار، اي ما يعادل 70,5 في المائة من اجمالي الموازنات للمدة. وهذا ما يؤدي الى الحد من الامكانيات المالية لتقديم الخدمات الضرورية للافراد والصناعة والزراعة. ومع تفشي الفساد الاداري والمالي في المشاريع الاستثمارية، فان تغطية الاحتياجات الاستهلاكية للافراد يتم عن طريق الاستيراد، وهذا ما تريده معظم الجهات المتنفذة في السلطة. ولذلك يستوجب اتباع سياسة التقشف في جميع النفقات التشغيلية للجهاز الحكومي من اجل تخفيضها، وتحقيق العدالة في توزيع الموارد الحكومية على جميع فئات الشعب، وبالاخص الفئات المعدومة والفقيرة. والتوجه نحو تقديم جميع الخدمات الضرورية لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة.
واذا ما سلمنا بان التوسع في الاجهزة الحكومية لا يمكن ان يكون حلا لمشكلة البطالة، وان سلبياتها وخيمة على التنمية، فان الحل لمشكلة البطالة بجميع اشكالها، يكون عن طريق:
- التوسع في انشاء المشاريع الخدمية العامة ومنها التعليمية، عن طريق انشاء المدارس، في جميع انحاء العراق، في المدن والمناطق الريفية، ورفع المستوى التعليمي في كل المراحل الدراسية، والقضاء على الامية، وربط الدراسة بسوق العمل، اضافة الى شق الشوارع الجديدة الداخلية والدولية واصلاح الطرق القديمة، وتوسيع حركة بناء المساكن لحل ازمة السكن.
- العمل على التوسع في مشاريع الري واستصلاح الاراضي وتحقيق مشاريع الحزام الاخضر، ومحاربة التصحر، وتحسين ظروف المعيشة في الريف من اجل توطين الفلاحين وتطوير المناطق الريفية، والعمل على الهجرة المعاكسة من اجل تحقيق التنمية الزراعية وتأمين سلة الغذاء، مع العمل على تشجيع المشاريع الصناعية المرتبطة بالزراعة.
- العمل على استغلال الثروات الطبيعية النفط والغاز لتطوير الصناعات المصاحبة، مثل صناعة البتركيمياويات والاسمدة والمصافي من اجل استخدام منتجاتها لتطوير الصناعات المرتبطة بها وتصدير الفائض منها لتعزيز الموارد المالية للموازنة، وخصوصا وان الاسواق العالمية لهذه المنتجات في تطور مستمر والطلب عليها لازال متناميا.
- خلق الظروف المناسبة لتطوير الصناعات العراقية القائمة والجديدة على جميع المستويات الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، وكل انواع الملكية العامة والخاصة والمختلطة. ان خلق مثل هذه الظروف يحتاج الى تدخل الدولة في كل المجالات التشريعية والمالية والخدمية والعمل الجدي على تطبيقها، ومن ذلك:
- حل مشكلة الكهرباء بشكل جذري، فمن دون الكهرباء لا يمكن تحقيق اي تطور في اي مجال من المجالات المذكورة وغيرها. ان الارادة السياسية الحقيقية الراغبة في عمل التنمية بشكل جدي عليها ان تعمل على حل هذه المشكلة بشكل جذري وبأسرع وقت ممكن. ان العرقلة المتعمدة التي رافقت حل مشكلة الكهرباء في العراق حتى اللحظة الراهنة، رغم المبالغ الطائلة التي انفقت من بداية سقوط الصنم وحتى الان، هي عملية مدروسة بشكل دقيق للإبقاء على الحالة الراهنة من الاعتماد على الخارج في تأمين الحاجات الضرورية للاستهلاك المحلي. ان حل مشكلة انتاج وتوزيع الكهرباء لابد ان يرافقها رسم سياسة سعرية مناسبة للمرافق الانتاجية والخدمية من اجل تمكينها من منافسة السلع المستوردة.
- رسم سياسة ضريبية تساعد على العدالة في اعادة توزيع الدخل، ومنح التسهيلات الضريبية المناسبة للقطاعات الانتاجية القائمة والجديدة، بأشكال الضريبة المختلفة، المباشرة وغير المباشرة، من اجل تشجيع الانتاج وتعويض الاستيرادات، وفي نفس الوقت المساعدة على التقليل من نسبة الفقر وخلق سوق عمل حقيقي من اجل التخفيف من البطالة وبالتالي القضاء عليها
- تنفيذ جميع القوانين والقرارات النافذة، وفي جميع المجالات وعلى جميع المستويات، وخصوصا المتعلقة بضبط المنافذ الحدودية وحماية الانتاج المحلي.
- توفير الموارد المالية المناسبة من قبل الحكومة ومن قبل النظام المالي التابع للحكومة وللقطاع الخاص، وذلك عن طريق دمج المصارف المتخصصة، الصناعي والزراعي والعقاري، وصندوق الاسكان في مصرف تنموي واحد برأسمال خمسة مليار دولار، تقوم الحكومة بإصدار سندات تغطي رأسمال المصرف، يتم تسييلها عند الحاجة، ويتولى بشكل اساسي تمويل المشاريع الاستراتيجية، اضافة الى المشاريع الصغيرة والمتوسطة والكبيرة، ويتم ضم جميع الممتلكات العقارية لهذه المصارف الى المصرف التنموي. ان الامكانيات المالية التي يتمتع بها هذا المصرف والمشاريع التي يطرحها للسوق والمدروسة دراسة دقيقة، تستطيع ان تجذب رؤوس الاموال المحلية والاجنبية الخاصة، اضافة الى صناديق الاستثمار العالمية وخصوصا صناديق التنمية التابعة لدول تبحث عن مثل هذه الفرص وخصوصا الصين والمانيا وصندوق بريكس.
ان كل هذه المقترحات والاجراءات وغيرها، المتعلقة بالتخفيف من حدة البطالة والقضاء عليها، لا يمكن تطبيقها ما لم يتم وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، والاستفادة من الطاقات العراقية المتوفرة داخل وخارج العراق، وما لم تتوفر الارادة السياسية المتكاملة، وما لم يتم الالتزام بتنفيذ القوانين النافذة وتحقيق الرقابة والمحاسبة الصارمة، بعد تحديد المسؤوليات بشكل واضح وصريح.

 

أبرز التحديات التي تواجه قيام الدولة المدنية الديمقراطية في العراق
• عادل عبد الزهرة شبيب
منذ سقوط النظام الدكتاتوري المقبور عام 2003 والى اليوم , يحتدم الصراع على أشده بين الأحزاب والقوى والكتل السياسية المتنفذة حول شكل بناء الدولة وهويتها حيث ان الأحزاب المتنفذة تريدها دولة مكونات، دولة طائفية تمثل مكونا مذهبيا واحدا. وقد أسهمت في ذلك طريقة تغيير النظام بواسطة الاحتلال الأمريكي حيث افتقد هذا التغيير المشروع الوطني الديمقراطي وكذلك ضبابية مواد الدستور الذي أقر عام 2005 والثغرات التي تضمنها، لذلك تحاول كل جهة تفسير مواقفها اتجاه هذه القضية الأساسية بناء على مرجعياتها. (1)
وقد شخص بحق التقرير السياسي للحزب الشيوعي العراقي للمؤتمر الوطني العاشر الفشل في تحقيق ما تطلع اليه العراقيون بعد التغيير في نيسان 2003 من اقامة بديل مدني ديمقراطي حقيقي للنظام الدكتاتوري المقبور يقطع الطريق على أي مسعى الى إعادة بناء نظام شمولي استبدادي قمعي تحت اية ذريعة.

ومن ابرز التحديات التي تواجه بناء الدولة المدنية الديمقراطية في العراق :

الطائفية : وتعني التعصب لطائفة معينة، والطائفي هو الشخص المتعلق بطائفته بشكل متطرف ويسعى للإضرار بحقوق الطوائف الاخرى متخذا سلوكا يحاول من خلاله اكساب طائفته تلك الحقوق التي تكون لغيرها تجاهلا لها وتعصبا ضدها . وهو ما يقود بالمحصلة الى تفتيت بنية المجتمعات ويقضي على مبادئ الوحدة الانسانية بصورة متطرفة ترسخ الكراهية والعداوة بين الانسان وأخيه الانسان. فالطائفية منهج سياسي يقوم على تسييس الانتماء الطائفي للمواطن وادلجته في الحياة السياسية على مستوى الأفكار والمجتمعات والسلطة. (2).
وأدى نظام المحاصصة الطائفية والتوافقية الى اشاعة اجواء من الممارسات التي عمقت من أزمة العراق كدولة واهمها:
• الفساد الذي طغى حتى عد العراق من اكثر دول العالم فسادا ضمن التاريخ الحديث والمعاصر وبشهادة منظمات دولية. والأخطر مما فيه هو أنه فساد محمي سياسيا ومن دول الجوار ومن قبل الولايات المتحدة الأمريكية بقصد ادامة ما موجود من اوضاع سياسية غير طبيعية.
• الانفلات الأمني الذي له النصيب الكبير في عرقلة بناء دولة عراقية يسودها الأمن والاستقرار, حيث ان الاستقرار الأمني ينعكس على الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وتشكل المشكلة الأمنية عائقا كبيرا في وجه الحكومة العراقية، واحيانا تكون الحكومة او قوى فيها هي نفسها سببا في المشكلة الأمنية بقصد التربح السياسي من غياب الأمن.
• غياب الوطنية والتذرع بالانتماءات الأولية والمحاصصة حيث تفتقر جميع الكيانات السياسية (المتنفذة) الى برنامج وطني موحد يجمع في طياته جميع العراقيين ويكون هدفه الأساسي بناء دولة عراقية. غير ان مصالح هذه القوى المتنفذة ضيقة ذات ابعاد طائفية وقومية وهو ما يشكل عائقا كبيرا في وجهة بناء دولة تقوم على المؤسسات والمصالح الوطنية المشتركة.
• غياب النظام العام في العراق واشتراك الحكومة والأحزاب في اضعافه، فأصل واجبات الحكومة هو حفظ الأمن الا اننا نجد ان الحكومة او بعض قواها السياسية او بعض القوى السياسية العاملة على الساحة في العراق هي نفسها مصدر اضطراب للنظام العام وتهديد السلم الأهلي ..
• غياب الدولة المدنية ودولة القانون وغياب الحكم المدني من خلال احياء حكم القبيلة والدين فضلا عن حكم المتعسكرين وهو تهديد فعلي للحكومة المدنية التي تقوم على اساس فرض القانون وسيادة حكم المؤسسات الحكومية في ادارة شؤون الدولة.
ومن خلال ذلك فإن الحكومة العراقية تواجه تهديدا خطرا يهددها من خلال حكم القبيلة والدين التي يعطيها المواطن ولاءه بدلا من تقديم ولائه للدولة. (3)
وبعد 2003 وسقوط النظام الدكتاتوري عززت سياسة الولايات المتحدة عند احتلالها العراق من الانقسامات الطائفية والأثنية حيث انقسم المجتمع العراقي الى كتل سنية وشيعية وكردية، واثبتت التجارب ان نظاما قائما على المحاصصة الطائفية السياسية يؤدي لا محالة الى خلق حالة طائفية بكل اشكالها الفردية والمؤسساتية والثقافية والاجتماعية بكل ما ينطوي عليه ذلك من سلوكيات واصطفافات.
ومن معوقات قيام الدولة المدنية الديمقراطية الممارسات التي تضيق بالآخر المختلف الذي يسعى الى مصادرة الحريات العامة والشخصية في انتهاك للدستور ومبادئ حقوق الانسان والاعراف والمواثيق الدولية ذات العلاقة وهذا لا يستقيم مع الدعوات الى اقامة دولة المؤسسات والقانون المدنية الديمقراطية.
ومن معوقات بناء الدولة المدنية الديمقراطية السعي لفرض الرأي الواحد وتأطير المجتمع العراقي وفق طروحات (الاسلام السياسي) وممارسة الارهاب الفكري بأشكاله المختلفة ومصادرة الرأي الآخر وتشجيع وادامة النزعات الطائفية والمناطقية والعشائرية على حساب مبدأ المواطنة والشراكة الوطنية.
كذلك من المعوقات مسألة الاشكاليات التي تواجه النظام الفدرالي وبالأخص التباين حول الصلاحيات بين الحكومة المركزية واقليم كردستان. (4)
لقد حاولت النخب السياسية في العراق ما بعد عام 2003 استغلال الديمقراطية المزمع اقامتها عبر قانون الانتخابات لتحقيق مصالح الفئة التي تمثلها على حساب مصلحة الوطن من جهة ومصلحة الفئات المتنافسة معها من جهة اخرى (ورفعوا شعار ما ننطيها)، وبصورة افرزت لنا معطيات لعدم استقرار العراق حيث تم تسييس ظاهرة الطائفية بصورة تعكس فشل القوى السياسية المتنفذة في ادارة شؤون البلاد. وارتباط العراق ارتباطا وثيقا بالدول الاقليمية المحيطة به والتي تضغط باتجاه استمرار حالة عدم الاستقرار في العراق والتدخل في شأنه الداخلي. ويعد التأجيج الطائفي احد الوسائل المهمة الذي يسهم في خلق التوتر بين مكونات المجتمع العراقي. كما لعب الاعلام الغربي والأمريكي بشكل خاص على وتر مظلومية القوميات والطوائف خلال الفترات السابقة كالشيعة والكرد والمسيحيين.
ومما أسهم في عدم الاستقرار في العراق نظام المحاصصة الطائفية – العرقية في توزيع مناصب الدولة الرئيسة على اساس مذهبي – قومي وما زال معمولا به (رئاسة الجمهورية للكرد ورئاسة الوزراء للشيعة ورئاسة البرلمان للسنة).
لقد انشغل اللاعبون السياسيون المتنفذون انشغالا تاما بالمكاسب كما نلاحظ ذلك في حالات الثراء الكبير التي اسبغت على معظمهم نتيجة عدم التخطيط السليم والحازم لبناء مرتكزات الدولة المدنية. (5).
كما يشكل قانون الانتخابات (سانت ليغو 1,9 ) اكبر تحد لبناء الدولة المدنية الديمقراطية لأنه يهدف الى تهميش القوى الوطنية والديمقراطية الاخرى والانفراد بالسلطة وصولا الى الدكتاتورية. وان احد المعايير العالمية التي تشكل اساس الديمقراطية المعاصرة هو الالتزام بالتداول السلمي للسلطة فلا يحتكر حزب السلطة ويحتكم في الظروف كافة لصندوق الاقتراع يحترمه ويسلم بنتائجه بعيدا عن التزوير. لا نستطيع الحديث عن الدولة المدنية دون اقرانها بالديمقراطية الحقيقية فالصفتان متلازمتان، فالدولة المدنية دون الديمقراطية تعني الاستئثار بالسلطة من قبل فصيل واحد.
وكما يرى الحزب الشيوعي العراقي في تقريره السياسي للمؤتمر الوطني العاشر (( تشبث القوى المتنفذة بالسلطة وعدم نجاحها بوضع حلول تخرج البلد من ازمته بسبب طبيعتها وبقائها اسيرة نمط تفكيرها اللاديمقراطي وآليات عملها وادارتها للسلطة وعدم استعدادها للحوار البناء والجاد ولتقديم التنازلات المتقابلة وعدم تحليها بالمرونة المطلوبة في العمل السياسي وتمسكها بنظام المحاصصة والطائفية السياسية وتكريس مفهوم دولة المكونات واستمرار المحاصصة الذي يقود الى مزيد من التشظي المجتمعي واضعاف الوحدة الوطنية وتمزيق النسيج الاجتماعي ويشكل ذلك مقدمات لتقسيم الدولة. ان المحاصصة الطائفية – الاثنية هي اس ازمة النظام السياسي وفشله ولا بد من الخلاص منها واعلاء شأن المواطنة ليكون اساسا لإقامة الدولة المدنية الديمقراطية وعنصرا رئيسا في اية رؤية جدية الى عملية الاصلاح السياسي والتغيير.
ويؤكد الحزب ان الطريق الى دولة المواطنة والديمقراطية الحقة يتحقق عبر نضال متواصل ومتراكم وتحالفات واصطفافات وطنية عابرة للطوائف تسعى الى تحقيق المصالحة الوطنية والمجتمعية وترسيخ الوحدة الوطنية وعدم توظيف الدين لأغراض سياسية كما تدين اشكال التعصب وترفض الترويج للعنصرية والشوفينية والانغلاق والانكفاء على العناوين الفرعية بديلا عن المواطنة المبرأة من التخندق والتقوقع والطائفية. وكلما جرى بناء الأحزاب والتنظيمات والكتل السياسية بعيدا عن الطائفية والاثنية والمناطقية وبالانطلاق من الفضاء الوطني وتأسيسها على اساس برامج سياسية تمثل مصالح طبقات وشرائح وفئات اجتماعية أمكن تحقيق بناء راسخ للديمقراطية نهجا وممارسة...)). (6)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصادر :
1. هاشم نعمة / الدولة المدنية الديمقراطية بديل الدولة الفاشلة / 13 /12/2017 ..
2. سامر مؤيد عبد اللطيف وخالد عليوي العرداوي / الطائفية واثرها في بنية المجتمع المدني.
3. د. خضر عباس عطوان / العراق معضلة بناء الدولة/ جريدة الزمان 17/4/2013 .
4. هاشم نعمة / الدولة المدنية الديمقراطية مقوماتها ومعوقاتها / الحوار المتمدن 18/5/2014 5. م. د. رنا علي الشجيري / الاعتدال السياسي وفق منهج الدولة المدنية / كلية الاعلام بغداد .
6. التقرير السياسي للحزب الشيوعي العراقي الى المؤتمر العاشر للحزب 1-3 كانون الاول 2016.

ص7
اليوم ثلاث مباريات في الدوري الكروي الممتاز
بغداد – عمار عبدول
ضمن مباريات الجولة الأولى من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم لموسم 2019/2020 تقام اليوم الخميس ثلاث مباريات.
إذ سيواجه الزوراء فريق السماوة على ملعب الشعب عند الساعة السادسة مساءً، فيما سيلاقي اربيل فريق نفط الجنوب على ملعب فرانسوا حريري في التوقيت ذاته، ويلاعب الميناء فريق زاخو على ملعب الفيحاء عند الساعة السابعة.
يشار إلى ان الاتحاد قرر تأجيل مواجهة نفط ميسان والطلبة إلى إشعار آخر حتى إنهاء ملف ديون الأنيق.
****************
العراق في بطولة العالم لرفع الأثقال بحضور رعد حمودي
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصدر مسؤول في اللجنة الاولمبية الوطنية العراقية، عدم صحة الاخبار المتداولة في وكالات الانباء بخصوص مغادرة الكابتن رعد حمودي الى الاردن وعدم عودته مجددا الى العراق احتجاجا على الاجراءات الادارية التي يتخذها رئيس لجنة القرار 140.
وذكر المصدر في بيان للمكتب الاعلامي للجنة الاولمبية، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "حمودي قد غادر العراق صباح يوم الثلاثاء لحضور فعاليات بطولة العالم لرفع الاثقال التي ستجري في العاصمة التايلندية بانكوك للفترة من 18-27 ايلول الجاري وذلك في اطار تقديم الدعم المعنوي لابطال المنتخب العراقي لرفع الاثقال في هذه المحفل العالمي الكبير".
واختتم المصدر تأكيده على ضرورة "توخي وسائل الاعلام في نشر الحقائق وعدم اشاعة اية اخبار كاذبة، وفي الوقت ذاته نؤكد عدم وجود اية تقاطعات بين الكابتن رعد حمودي ووكيل وزارة الشباب والرياضة ورئيس لجنة القرار 140 الكابتن عصام الديوان وهناك تفاهمات مشتركة لحل جميع المعوقات التي تعترض عمل اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية خدمة للرياضة العراقية".
وكان هناك مصدر رفيع المستوى في اللجنة الاولمبية قال في حديث صحفي، إن "حمودي غادر العراق صباح الثلاثاء، نتيجة الإقصاء والتهميش الذي ضرب أركان اللجنة الأولمبية العراقية من قبل اللجنة الخماسية المشكلة بموجب القرار ١٤٠".
وبين، أن "حمودي لن يعود للعراق حتى تعود اللجنة الأولمبية العراقية لممارسة أعمالها بصورة طبيعية مع استعداد الأولمبية لوضع ضوابط صارمة لصرف المال وبإشراف لجان متخصصة مشتركة".
****************
وجوه جديدة في قائمة اسود الرافدين لتصفيات المونديال
بغداد – طريق الشعب
قرر مدرب المنتخب الوطني سريتشكو كاتانيتش، استدعاء اربعة لاعبين جدد لقائمة اسود الرافدين استعداداً لمباراتيه المقبلتين في التصفيات المزدوجة (كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023).
وسيواجه المنتخب الوطني منتخبي هونغ كونغ وكمبوديا في الجولتين المقبلتين بالتصفيات في الـ 10 والـ 15 من شهر تشرين الاول المقبل.
وقال المدير الاداري للمنتخب الوطني، باسل كوركيس في حديث صحفي، إن "مدرب المنتخب الوطني قرر استدعاء اربعة لاعبين جدد الى القائمة الاولية للمنتخب الوطني استعداداً للجولتين المقبلتين من التصفيات".
وأوضح أن "اللاعبين هم: جيلوان حمد وريوان امين وياسر قاسم وعلاء عبد الزهرة"، مبيناً ان "القائمة الاولية ستصدر مطلع الشهر المقبل وستضم 50 لاعباً ثم يتم تقليصها الى 23 لاعباً".
وفيما يخص الانباء التي أشارت الى استبعاد عدد من اللاعبين من بينهم الجناح احمد ياسين، أكد كوركيس أن "هذه الأخبار ليست دقيقة واللاعب احمد ياسين سيتواجد في القائمة ولم يتم استبعاد اي لاعب نهائياً من القائمة الأولية".
****************
لاعبان عراقيان ينضمان الى فرق الفئات العمرية في نادي اسبانيول
بغداد – طريق الشعب
أعلنت أكاديمية نادي اسبانيول في العراق، انضمام لاعبين عراقيين الى تدريبات فرق الفئات العمرية في مقر نادي اسبانيول بمدينة برشلونة الاسبانية.
وقال مدير الاكاديمية طه ابو رغيف في حديث صحفي، إن "لاعبي اكاديمية اسبانيول في العاصمة بغداد، ضياء جبار واسحاق حامد، بدءا رحلة الحلم من اجل الالتحاق بفرق الفئات العمرية للنادي الاسباني".
واوضح أن "اللاعبين قد انضما الى اكاديمية اسبانيول بغداد ومقرها في الجادرية قبل عام وتمت مشاهدتهما من قبل المشرفين الاسبان الذين كتبوا تقريرا عن موهبتهما وكيف يمكن ان يكونا نجوما في المستقبل".
وتابع ابو رغيف، "بالفعل بدأت الاجراءات الادارية لهما وقد انخرطا يوم الثلاثاء في تدريبات النادي في اسبانيا.
يذكر ان ضياء جبار من مواليد عام 2005 واسحاق حامد من مواليد 2008".
****************

ص 8

شعب وميدان ومدينة
عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "شعب وميدان ومدينة: العمران والثورة والمجتمع – القصة الإنسانية والمعمارية والعمرانية لميدان التحرير". وهو من تأليف علي عبد الرءوف.
يستعرض الكتاب القصة الإنسانية المكانية العمرانية المعمارية لـ "ميدان التحرير" في القاهرة، مستشرفا منها فهما جديدا للعاصمة المصرية، وتفسيرا مغايرًا لعلاقة المجتمع، أو الشعب المصري، بالميدان.
ويلقي المؤلف الضوء على قدرة هذا الميدان المكانية في استيعاب الثوار، وتحوله من فضاء رسمي بارد إلى فضاء شعبي تملكه الجماعة الإنسانية.

***********

على دراجة هوائية
شاب عراقي
من بعشيقة إلى اسطنبول
الموصل – وكالات
سافر الشاب عبد الخالق عبد الحق، من بلدته بعشيقة في محافظة نينوى إلى مدينة إسطنبول التركية على دراجته الهوائية، قاطعا أكثر من 2400 كيلومتر في رحلة استمرت 19 يوما.
عبد الحق، الذي ينتمي إلى الطائفة الإيزيدية، والذي وصل قبل أيام إلى اسطنبول، قال في حديث صحفي انه يهوى المغامرة والرحلات، موضحا انه قام بالعديد من الرحلات بين محافظات العراق، كان أبرزها وأطولها رحلة أطلق عليها "رحلة السلام"، التي انطلق فيها من مدينة زاخو في أقصى شمال العراق إلى مدينة الفاو في أقصى جنوبه.
وعن الهدف من رحلته، أوضح انه يتمثل في رسالة سلام وتعايش بين المكونات والأطياف العراقية، لافتا إلى أنه زار خلال رحلته مناطق وعائلات متنوعة المذاهب والقوميات.
وأضاف متحدثا عن بداية فكرته في السفر إلى اسطنبول على الدراجة، انه بعد النجاح الذي حققه في "رحلة السلام"، وما تلقاه من ردود فعل إيجابية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، تشجع للتخطيط لرحلة جديدة.
وتابع قائلا ان رحلته إلى اسطنبول أتاحت له القيام بمغامرات جديدة، وتوثيق المناطق التي يمر بها، باختلاف تضاريسها بين جبال وسهول وهضاب، عبر عدسة كاميرته، مؤكدا أن غالبية الاشخاص الذين التقى بهم خلال رحلته، أسدوا له النصح والإرشاد للذهاب إلى المناطق الجميلة التي تستحق الزيارة. فيما دعاه البعض إلى منازلهم وقدموا له الضيافة.
ولم تخل رحلة عبد الخالق من مصاعب ومعوقات، إذ كان يبيت معظم الليالي الـ 19 التي استغرقها، داخل خيمة صغيرة، ينصبها في مكان عام، لكنه يؤكد انه رغم المشكلات والمواقف الصعبة التي واجهها، واختلاف حالات الطقس بين المناطق، فإن رحلة إسطنبول كانت لها نكهة خاصة، موضحا أن سبب ذلك يعود إلى طول مسافة الرحلة، بالإضافة إلى الطبيعة والمناظر الخلابة التي صادفته في طريقه، والتنوع السكاني اللافت الذي شاهده.
ويختتم عبد الخالق حديثه بالإشارة إلى أنه يسعى إلى تنظيم رحلات ومغامرات إلى خارج العراق، وان وجهته القادمة ستكون ماليزيا، ومنها ينطلق إلى دول أوربا.

***********
فرقة شكسبير تقدم
"متحف في بغداد"
لندن – طريق الشعب
تترقب مدينة ستراتفورد البريطانية، منتصف تشرين الأول المقبل، عرض المسرحية الموسومة "متحف في بغداد".
المسرحية التي من المقرر أن تقدمها "فرقة شكسبير" الملكية العريقة على "مسرح سوان" في المدينة، من تأليف هانا خليل وإخراج إيريكا ويمان.
وسيجسد الفنان العراقي رسول الصغير دورا أساسيا ومحوريا في العمل، ليكون بذلك أو ممثل عراقي يقوم بدور رئيس في هذه الفرقة المعروفة.

**********


السليمانية على موعد
مع مهرجانها السينمائي الدولي
السليمانية – وكالات
تنطلق في مدينة السليمانية، يوم 1 تشرين الأول المقبل، فعاليات الدورة الرابعة لـ "مهرجان السليمانية السينمائي" الدولي.
وتجري فعاليات المهرجان التي تستمر سبعة أيام، على قاعات "مبنى الفن" و"سيتي سينما" و"سينما سالم" في مركز المدينة.
واختير في هذه الدورة 154 فيلما من 78 دولة، للعرض خلال أيام المهرجان والمنافسة على نيل الجوائز.

**************

في الديوانية
ورشة حول كتابة السيناريو
الديوانية – طريق الشعب
افتتح قصر الثقافة والفنون في محافظة الديوانية، الأحد الماضي، ورشة حول كتابة السيناريو، انضم إليها العديد من الشباب.
حاضر في الورشة الفنان والكاتب سعد هدابي، الذي قدم نبذة تاريخية عن فن كتابة السيناريو وتفاصيله من حيث الفكرة والحكاية والشخوص، متناولا أبعاد كل شخصية من الشخصيات التي يتضمنها السيناريو، من خلال كتابتها بطريقة وصفية صورية بعيدا عن السرد التقليدي المعروف في الحكاية الشعبية.
وعرض المحاضر على المتدربين نماذج من السيناريوهات الخاصة بالسينما والدراما التلفزيونية.
ووفقا لبيان صحفي صادر عن قصر الثقافة والفنون المذكور، فإن الورشة ستستمر أكثر من شهر من أجل إعداد المتدربين إعدادا جيدا لكي يساهموا في العمل في الساحة الدرامية، موضحا أن الهدف من الورشة هو الحد من التراجع الذي شهدته الأعمال التلفزيونية العراقية منذ سنوات.

-------------

عمل لنحات عراقي
يمثل مدينة هولندية
أمستردام – وكالات
اختارت أكاديمية مقاطعة فرايزلاند الهولندية وبلديتها، عملا للنحات الكردي العراقي زيرك ميره، لتمثيل ثقافة مدينة سنيك الواقعة ضمن المقاطعة.
وجرى اختيار التمثال، الذي ازيح الستار عنه أخيرا في أحد الأماكن العامة وسط المدينة، من بين أعمال 60 نحاتا هولنديا.
وقال ميره في حديث صحفي، أن الأكاديمية كانت قد دعت في وقت سابق النحاتين إلى إنجاز عمل يمثل ثقافة مدينة سنيك، وتتوفر فيه جميع المقومات الفنية، مبينا أن هذه المدينة تضم أكاديمية للموسيقى والباليه، ما دعاه إلى عكس ذلك في عمله الذي يبلغ ارتفاعه مترين و80 سنتيمترا.
وأضاف قائلا أن العمل، الذي استغرق إنجازه خمسة شهور، يشكل رمزا تتجسد فيه الموسيقى والرقص، فضلا عن المرأة، على اعتبار ان لها دورا مهما في هذه المدينة، وتحملت الكثير من الصعاب والمآسي.
وأعرب ميره عن سعادته باختيار عمله، وقال انه "لأمر مفرح ان اتمكن من بين 60 نحاتا، التعبير عن ثقافة مدينة هولندية، اكثر من أي شخص ولد فيها".

*************

في خانقين
"النزاهة واجب أخلاقي وقانوني"
خانقين – طريق الشعب
في مناسبة أسبوع النزاهة الوطني 2019، عقد البيت الثقافي في مدينة خانقين بمحافظة ديالى، الأحد الماضي، ندوة بعنوان "النزاهة واجب أخلاقي وقانوني"، ضيّف فيها الناشط صباح زنكنة بحضور جمع من الناشطين والإعلاميين.
في بداية حديثه أشار زنكنة إلى النزاهة وأهميتها في الساحة الدولية، فضلا عن تداعياتها في نهج وسياقات الدول، موضحا ان العراق يسعى إلى توثيق مفاهيم النزاهة في مفاصل الدولة، على اعتبار أن ذلك يمثل احدى وسائل مواجهة الفساد والفوضى وبناء الدولة على أسس قوية.
وسلط الضيف الضوء على آليات النزاهة وعلى مصادر المعلومات عن حالات الفساد، والتي تشمل المجتمع كراصد أساسي لتلك الحالات، مشددا على "أهمية دور الفرد كعنصر أساسي للنهوض بمفهوم النزاهة، فضلا عن دور المنظمات المدنية، والمؤسسات الدينية التي يتوجب عليها أن توظف خطابها الديني في بلورة مفاهيم النزاهة الوطنية".
وأكد زنكنة أن "إهمال آليات النزاهة يؤدي إلى الخراب والفوضى العارمة، وإلى استشراء الفساد، وبالتالي زيادة معاناة الشعب وحرمانه من أبسط حقوقه".

**************

في ستوكهولم
استذكار الشاعر الراحل عزيز السماوي
ستوكهولم – طريق الشعب
عقدت "جمعية بابلون" للثقافة والفنون والجمعية المندائية في العاصمة السويدية ستوكهولم، جلسة استذكار للشاعر الراحل عزيز السماوي حضرتها نخبة من أبناء الجالية العراقية.
في بداية الجلسة وقف الحاضرون دقيقة صمت احياءً لـ ذكرى الشاعر الفقيد، ولذكرى الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب في العراق الشاعر الراحل إبراهيم الخياط، فضلا عن ذكرى شهداء الحركتين الثقافية والوطنية.
الشاعر صلاح جبار عوفي أدار الجلسة واستهلها مرحبا بالحاضرين، وداعيا إياهم إلى مشاهدة فيلم وثائقي عن الراحل السماوي، من إعداد وإخراج سلام قاسم.
بعد ذلك اعتلى المنصة نجل الشاعر الفقيد، د. وميض السماوي، ليجيب عن أسئلة الحاضرين حول سيرة والده الذاتية وعائلته، فضلا عن تجربته في فضاء الشعر.
وتطرق د. السماوي، الذي يعمل طبيبا متخصصا في جراحة العيون، والذي يعد النجل الثاني للراحل، إلى أهم المراحل التي مر بها والده، معرجا على تحصيله الدراسي ودراسته في كلية الهندسة، إلى جانب دواوين الشعر التي أصدرها خلال مسيرته الأدبية.
كذلك ألقى الضوء على السيرة النضالية لوالده، وعلاقته بالأحزاب الوطنية، وكيف انه تعرض إلى السجن والتعذيب على أيدي جلادي النظام الدكتاتوري المباد، حتى هاجر من بلده نحو الجزائر، ثم إلى العاصمة البريطانية لندن التي أقام فيها الى حين رحيله.
وفي سياق الجلسة قرأ مديرها الشاعر صلاح جبار عوفي باقة من قصائد الشاعر السماوي الفقيد، أعقبه الإعلامي سلام قاسم بتقديم مداخلة عن مسيرة الراحل.
وكانت للمخرج بهجت ناجي، صديق السماوي، مداخلة تناول فيها دماثة أخلاق صديقه الفقيد، و"رقته وعذوبة شعره". كما أشار إلى المعاناة المرضية التي عاشها بعد أن أصيبت شبكية عينه بسبب داء السكري.
كذلك تحدث في الجلسة د. أسعد الراشد عن ذكرياته مع الراحل، واصفا طريقته المميزة في قراءة الشعر: "وكأن روحه تذوب وتقطر شعرا"، ليقرأ بعدها مدير الجلسة برفقة الإعلامي سلام قاسم، نصا أدبيا معبرا للكاتب سلام إبراهيم يحاور فيه الراحل غيابيا.
وكان بين المساهمين في الجلسة الشاعر نائل الشمري، الذي رثى الفقيد بقصيدة شعبية، ود. عقيل الناصري الذي تحدث عن علاقته به وعملهما الثقافي معا في الجزائر.
وبعد مداخلات وشهادات عن الفقيد السماوي قدمها العديد من الحاضرين، سلم عضو الهيئة الإدارية لـ "جمعية بابلون" عدي حزام، باقة ورد إلى د. وميض السماوي.

****************

تساؤلات:
هل يشكل الذكاء الاصطناعي تهديدا للديمقراطية؟

لندن - وكالات
أثار مدافعون عن حقوق الإنسان، في الآونة الأخيرة، مخاوف من المخاطر التي يمكن أن تشكلها التقنيات العاملة بخوارزميات الذكاء الاصطناعي، ومدى تأثيرها في الديمقراطية والحريات العامة.
فلا يخفى على أحد مقدار التطور الهائل الذي وصلت إليه التكنولوجيا في العقد الأخير من هذا القرن. إذ لم يبقَ مجال من مجالات الحياة لم تدخله أنظمة الحاسوب والأتمتة والروبوتات. فيما أصبح معظم الناس، بعد القفزات المتسارعة في صناعة الهواتف الذكية، يقضون الساعات الطوال محدقين بهواتفهم، ومانحين الشركات المصنعة للتكنولوجيا مصدراً لا ينضب من البيانات.
ورغم الفائدة العظمية التي حققتها التكنولوجيا في جعل الحياة أكثر سهولة، إلا ان البعض يتساءل ماذا لو أسيء استخدامها.
فظهور القمع الرقمي يؤثر بشكل عميق في العلاقة بين المواطن والدولة. حيث تعمل التقنيات الحديثة على تسليح الحكومات بقدرات غير مسبوقة لمراقبة الأفراد وتتبعهم، بل حتى الحكومات الديمقراطية ذات التقاليد القوية الخاضعة لحكم القانون تجد نفسها منغمرة في إساءة استخدام هذه القدرات الجديدة.
ويرى بعض النقّاد أن هناك ابتكارات من شأنها أن تمنح الحكومات الدكتاتورية المزيد من التعسّف والاستبداد، أو تعريض خصوصيات المواطنين إلى الخطر، من بينها "تقنية التعرف على الوجه" التي يمكن أن تعزز قدرات الرقابة الحكومية، و"تقنية الأخبار المزيفة" التي يمكن بواسطتها إجراء فبركة خطيرة لمقاطع الفيديو.
إلى ذلك يطالب الكثيرون من الناشطين في مجال حقوق الإنسان على مستوى العالم، بتحجيم دور الذكاء الاصطناعي، ومراقبة عمل شركات التكنولوجيا "قبل خروج الأمر عن السيطرة".

***************

في عيد لومانيتيه 2019
خيمة "طريق الشعب" تتألق بوجوه شبابية جديدة
باريس – محمد الكحط
تميزت خيمة "طريق الشعب" في مهرجان جريدة الحزب الشيوعي الفرنسي "لومانيتيه" لهذا العام، عن الأعوام السابقة باستقبالها وجوها شبابية جديدة ضمن كادرها، تتحلى بروح العطاء والهمة العالية، ما يؤشر قدوم جيل جديد يعتزم مواصلة مسيرة الخيمة، التي تشارك في هذا المهرجان الأممي منذ نحو 51 عاما.
وجذبت خيمة الطريق، خلال المهرجان الذي اختتمت دورته الـ 89 الأحد الماضي في باريس، اهتمام الكثير من الزائرين من العراقيين والعرب والأجانب، نظرا لما امتازت به فعالياتها ونشاطاتها من تنوع (نشرنا تقريرا مفصلا عن فعاليات الخيمة على هذه الصفحة في عدد أمس الأربعاء).
في سياق المهرجان، التقى مراسل "طريق الشعب" في باريس عددا من المساهمين في فعاليات خيمة الطريق، من الجيلين الجديد والقديم، وسجل انطباعاتهم عن فعاليات الخيمة ووقائع المهرجان بشكل عام.
وكان اللقاء الأول مع الشاب حسام الصفار الذي يقيم في باريس، والذي يشارك في فعاليات الخيمة لأول مرة.
يقول الصفار وهو ممتلئ بالحيوية والنشاط وروح المبادرة، أنه لم يحضر طيلة حياته مهرجانا بهذا الحجم، معربا عن سعادته بالمشاركة في نشاطات الخيمة، وعن شكره لمن دعاه إلى الحضور "فلولا تلك الدعوة لما حظيت بهذه الفرصة النادرة".
ومن مدينة مالمو السويدية قدمت الناشطة الاجتماعية جنان فرج، لتشارك في فعاليات الخيمة مثلما في السنوات السابقة، بحيوية ونشاط عاليين. فساعة تعد المأكولات للزائرين، وفي ساعة أخرى تشارك في عرض أزياء نظم ضمن فعاليات الخيمة.
وتصف جنان مهرجان "لومانتيه" بأنه مهرجان من نوع مختلف "لأنك تتعلم فيه معنى روح التعاون. فأكثر المساهمين فيه من المتطوعين"، مضيفة أنها تشارك سنويا في هذا المهرجان لغرض اللقاء بالناس الذين تجمعها معهم أفكار أممية واشتراكية وتطلعات إلى تحقيق حرية الشعوب ومحاربة الفقر والجهل والأمية.
النصير ناظم ختياري القادم من مدينة كولن الألمانية، والذي يشارك في المهرجان للمرة الثالثة على التوالي، يقول أنه منذ شهور عدة وهو يساهم في الأعمال التحضيرية لفعاليات الخيمة، مضيفا أن المهرجان يمثل فرصة للاطلاع على عادات الشعوب الأخرى وتقاليدها وثقافاتها وآرائها، وللقاء رفاق الدرب من الأنصار والأصدقاء، الذين يقدمون من دول مختلفة.
وكان اللقاء الأخير مع السيدة ريما المقيمة في باريس، التي تشارك في فعاليات خيمة "طريق الشعب" منذ 19 عاما بحيوية ونشاط وعطاء.
تقول ريما أنها ترى خيمة الطريق "عراقا مصغرا يسوده جو من الفرح والتعاون"، مضيفة انها، ولكونها من عائلة شيوعية، تشعر بأن مساهمتها في نشاطات الخيمة تخدم مبادئ أمها وأبيها.
وتلفت إلى أن المهرجان منحها فرصة للتعرف إلى العشرات من الأصدقاء الجدد.
 


 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg