العدد 36 السنة 85 الثلاثاء 1 تشرين الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1

العدل قدمت ورقة عمل حكومية لليونيسيف بشأن حقوق الطفولة

وزارة العمل: انتهاكات صارخة بحق الطفولة في العراق

بغداد – طريق الشعب

اعتبر وزير العمل والشؤون الاجتماعية رئيس هيئة رعاية الطفولة في العراق باسم عبد الزمان، أمس الاثنين، أن وضع الطفولة في العراق يمر بمنحدر خطير، يتطلب تشريعات قانونية وتسخير جهود السلطتين التشريعية والتنفيذية لإنقاذ الطفولة. فيما قدمت وزارة العدل ورقة عمل لليونيسف عن واقع عمل الحكومة في مجال حقوق الطفل.

واقع مؤلم

وقال عبد الزمان في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نتابع بقلق بالغ ما يجري من انتهاكات صارخة بحق الطفولة في العراق، إذ يكاد لا يمر يوم إلا ويُرمى طفل هنا، وتُغتصب طفلة هناك كان آخرها الطفل، الذي وجد مرمياً في الشارع بالموصل".

وأضاف الوزير، أن "وضع الطفولة في العراق يمر بمنحدر خطير يتطلَّب وقفة جادة من قبل جميع أصحاب الشأن والقرار، وإننا في الوقت الذي نستهجن فيه حدوث مثل هذه الانتهاكات، والاعتداءات الدخيلة على مجتمعنا، ندعو إلى تشريع القوانين، وتسخير جهود السلطتين التشريعية، والتنفيذية لإنقاذ الطفولة في العراق من واقعها المؤلم، والحفاظ على تلك الركيزة الاجتماعية البريئة"، داعياً الجهات الأمنية، والقضائية إلى "تشديد العقوبة بحق من تثبت إدانته بمثل تلك الجرائم".

ورقة عمل لليونيسيف

وفي السياق، أعلنت وزارة العمل، تقديمها ورقة عمل لليونيسف عن واقع عمل الحكومة في مجال حقوق الطفل.

وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير العدل فاروق الشواني التقى في مكتبه، ممثلة منظمة اليونيسيف في العراق حميدة لاسيكو، وأكد لها استعداد الوزارة لوضع آلية مشتركة مع منظمة اليونيسيف للتعاون في تنفيذ البرامج المشتركة بين الطرفين"، مبيناً إن "أهم نشاطات دائرة اصلاح الاحداث هو تأهيل الاحداث والمساهمة في اعادة دمجهم بالمجتمع".

تأهيل الأحداث

من جانبه، أكد مدير عام دائرة اصلاح الاحداث، اركان ثامر، بحسب البيان، على أن دائرته "تعمل على تأهيل النزلاء الاحداث من خلال دورات تأهيلية وورش عمل لمنحهم الخبرات اللازمة للعمل بعد انتهاء فترات محكوميتاهم وليكونوا عناصر فاعلة في المجتمع".

ونوه ثامر، إلى "وجود ثلاث مراحل تأهيلية في دائرة اصلاح الاحداث، قريبة، متوسطة، وبعيدة الأمد، تساهم في اعادة منح الاحداث الخبرات والشهادات العلمية وفقا للسياقات العالمية المعتمدة في هذا الجانب".

وفي المقابل، كشف مسؤول عن ملف حقوق الانسان في وزارة العدل، كامل أمين هاشم، عن "تقديم العراق ورقة عمل عن الواقع الفعلي لعمل الحكومة العراقية في مجال حقوق الطفل ومتضمنة برامج الوزارة لتطوير العمل في هذا المجال ولاسيما الاحداث منهم والاهتمام بالطفولة بشكل عام".

وبيّن هاشم، أن "الوزارة مسؤولة عن كتابة تقرير جمهورية العراق الخاص بحقوق الطفل بالتعاون مع باقي الوزارات والذي سيقدم في شهر تموز من عام 2020".

من جهتها، أبدت ممثلة منظمة اليونيسيف في العراق حميدة لاسيكو، "التزام المنظمة بالتعاون مع وزارة العدل عن طريق وضع خطة عمل مستقبلية لتطوير مشاريعها"، مؤكدة" الاستعداد لتوفير خبير من المنظمة الدولية لمساعدة الوزارة في كتابة التقرير الخاص بحقوق الطفل".

**************

التربية: 9906728 تلميذا وطالبا توافدوا اليوم على 26971 مدرسة

بغداد – طريق الشعب

شهدت مدارس محافظات العراق أمس الاثنين الموافق 30 أيلول 2019، بدء العام الدراسي الجديد، بمشاركة نحو (9906728) تلميذاً وطالباً توزعوا على 26971 مدرسة.

ونقل بيان صادر عن المكتب الإعلامي لوزارة التربية، ان مراسيم خاصة جرت في عدد من المدارس إيذانا ببدء العام الدراسي 2019-2020، ادى من خلالها الطلبة عروضاً فنية تخللتها موسيقي وتحية العلم. من جانبها جددت وزارة التربية دعواتها للأسرة التربوية وذوي الطلبة للعمل بمسؤولية مشتركة لضمان تهيئة الاجواء الدراسية الملائمة وفقاً لشعارها "بالعلم ترتقي الامم" خدمة لبلدنا الحبيب. مضيفة انها عملت أيضاً خلال فترة العطلة الصيفية على تجهيز المدارس بالرحلات والمستلزمات الدراسية لدعم المسيرة التربوية والنهوض بها. يذكر ان وزارة التربية حددت في وقت سابق الـ30 من ايلول الماضي موعدا لانطلاق العام الدراسي الجديد، حيث سجلت ما يُقارب 1,270,432 تلميذا من كلا الجنسين في الصف الأول الابتدائي لتبدأ مسيرتهم التعليمية فيه.

*********

بشأن الهجمات على بعض مواقع الحشد الشعبي

رئيس الوزراء: التحقيقات تشير إلى وقوف إسرائيل خلف استهدافها

بغداد - طريق الشعب

أكد رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، على وجوب إبعاد شبح الحرب عن المنطقة.

وفيما رأى أن إسرائيل هي فقط من تريد اندلاع الحرب، لفت إلى أن التحقيقات في استهداف بعض مواقع الحشد الشعبي تشير إلى أن إسرائيل هي من قامت بذلك.

وقال عبد المهدي لقناة "الجزيرة"، إنه "يجب إبعاد شبح الحرب عن المنطقة والجميع يتحدث عن قبوله بالمفاوضات لحل الأزمة"، مبيناً أن "الكثير من المؤشرات تدل على أن لا أحد يريد حرباً في المنطقة باستثناء إسرائيل".

ولفت إلى أن "الذهاب إلى الحرب قد يحصل في أي لحظة وبقرار منفرد لكن الخروج منها سيكون صعباً وقاسياً"، مؤكداً أن "دولاً عدة في المنطقة يمكن أن تكون ساحة للحل والمفاوضات وبغداد واحدة منها".

وأضاف عبد المهدي: "أعتقد أن السعودية تبحث عن السلام وحل أزمة اليمن قد يشكل مفتاحاً لحل أزمة الخليج"، مشيراً إلى أن "الدول المعنية بأزمة الخليج تتحدث عن مفاوضات والسعودية وإيران مستعدتان للتفاوض".

واعتبر، أن "الحديث الآن عن كيفية صياغة نهايات لحل أزمة الخليج سيضعنا أمام طريق مسدود"، ماضياً إلى القول "نحن مع أي تحالف لتأمين الخليج شرط أن يضم جميع الدول الخليجية".

وفي سياق منفصل، قال عبد المهدي إن "التحقيقات في استهداف بعض مواقع الحشد تشير إلى أن إسرائيل هي من قامت بذلك".

********

المفوضية تصادق على 219 حزباً يشارك في انتخابات مجالس المحافظات

بغداد - طريق الشعب

صادقت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس الاثنين، عـلـى الأحزاب السياسية للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقرر اجـراؤهـا في الاول من نيسان من العام القادم 2020. وقال عـضو مجلس المفوضين حازم الرديني في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المفوضية صادقت عـلـى 219 حزباً سياسياً اسـتـعـداداً لمشاركتها في انتخابات مجالـس المحافظات عدا اقليم كردستان"، مبيناً أن "المفوضية فتحت ابوابها لاستقبال طـلـبـات تـسجيل التحالفات الانتخابية للأحزاب المسجلــة في دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية اعتباراً مـن الخامس مـن ايـلـول الماضي وتستمر للخامس مـن تشرين الاول الحالي، لافتا الــى ان "مجلس المفوضين دعــا الاحزاب السياسية المسجلة الـى مـراجـعـة الـدائـرة المذكورة لغرض تسجيل تحالفاتها خلال المدة المقررة".

وفي الأثناء، أعلن عضو المفوضية، معتمد الموسوي، تسجيل أكثر من 14 مليون ناخب بايومتريا في العراق تمهيداً لانطلاق الانتخابات المحلية.

وقال الموسوي في تصريح اذاعي، إن "الكثير من التعاقدات قد أبرمت مع  شركات وفق تعليمات تنفيذ العقود الحكومية"، مبينة أن "المفوضية سجلت أكثر  من 14 مليونا و92 ألفا و275  ناخبا بايومتريا، علماً أن التعاقدات الخاصة بالعملية الانتخابية وصلت إلى مراحل متقدمة".

*************

واشنطن تُمدد دعمها لبغداد وأربيل عامين اضافيين

بغداد – طريق الشعب

أوصل القنصل الأمريكي العام في أربيل، ستيفن فاجن، أمس الاثنين، مذكرة تفاهم، لوزير البيشمركة، شورش إسماعيل، تتعلق بالعمل المشترك بين القوات الأمريكية ووزارته.

وذكرت وزارة البيشمركة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الوزير إسماعيل، "استقبل القنصل الأمريكي العام، ستيفن فاجن، في أربيل، وتسلم منه مذكرة التفاهم التي تضمنت في محتواها، تمديد الدعم ومساعدة العراق والإقليم لمدة عامين، وعلى وجه الخصوص ما يتعلق بالجيش العراقي وقوات البيشمركة التي تعتبر جزءاً من نظام الدفاع العراقي".

وأشاد وزير البيشمركة، بحسب البيان بـ"هذه الجهود، التي لعبت دوراً مهماً في مساعدة قواته في مواجهة الإرهاب والإرهابيين في المنطقة"، مرحباً في الوقت ذاته بـ"هذه الخطوة التي تعتبر محل احترام وذات أهمية كبيرة بالنسبة لأمن البلاد والمنطقة".

من جهته، أفاد القنصل الأمريكي خلال الاجتماع، بأن "قرار تمديد فترة التفاهم المتبادل هو اعتراف بالدعم لمساعدتهم وتعاونهم مع الحكومة وقوات البيشمركة"، مؤكداً على ضرورة أن "يكون العمل المستقبلي، عاملاً مهماً بين أربيل وبغداد لتعزيز العلاقات وحل القضايا بين الجانبين".

**********

ملف الدرجات الخاصة يتعقد و عيون الرقابة تلاحق عبد المهدي

بغداد – طريق الشعب

لا تزال التوافقات والمحاصصة تعرقلان حسم ملف الدرجات الخاصة، لا سيما بوجود فترة محددة وضعت من قبل السلطتين التشريعية والتنفيذية لحسم هذا الملف.

جولة من التصعيد ليست بالجديدة، تنتظر الكتل السياسية في البرلمان، إذ تتعلق هذه الخطوة بإنهاء ملف الدرجات الخاصة الامر الذي يعتبره البعض اختباراً حقيقياً لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي وفريقه الوزاري والسلطة التشريعية، لا سيما بوجود فترة محددة لا تتعدى الرابع والعشرين من شهر تشرين الاول.

ووفقا للتحليلات السياسية فإن هنالك مشكلات عدة تعرقل حسم الملف وأبرزها عدم وجود اتفاق موحد بين الكتل البرلمانية بالإضافة الى تعامل بعض النواب بمبدأ المحاصصة.

تؤكد المصادر السياسية صعوبة تمكن الحكومة والكتل السياسية النيابية من الاتفاق على حسم الدرجات الخاصة خلال الفترة المحددة، بل ان التعقيدات والتقاطعات ستجبرهما على تمديد الفترة الى اشعار آخر.

 

اتهام بتعطيل الملف

 

من جانبه، اتهم تحالف سائرون، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بتعطيل حسم ملف الدرجات الخاصة ومناصب الوكالة، فيما رجح عقد جلسة استثنائية للتصويت على تمديد بقاء تلك الدرجات لتفادي الفراغ القانوني في الحكومة.

وقال النائب عن التحالف عباس عليوي لوكالة (المعلومة)، إن “عبد المهدي يتعمد تعطيل حسم ملف الدرجات الخاصة ومناصب الوكالة لعدم إرسال قوائم الأسماء لمجلس النواب”، لافتا إلى إن “عبد المهدي يتحمل المسؤولية الكاملة بشأن الخرق القانوني الذي سيحصل مطلع الشهر المقبل”.

وأضاف أن “الحكومة لم ترسل إي إيضاح لمجلس النواب بشأن تعطيل حسم ملف الدرجات الخاصة حتى الآن”، مرجحا “عقد جلسة استثنائية لمجلس النواب قبل نهاية الشهر الحالي في حال طلبت الحكومة بشكل قانوني التصويت على تمديد عمل الدرجات الخاصة”.

وبيّن أن “عدم تمديد الدرجات الخاصة أو حسمها سيدخل البلاد في فراغ قانوني كبير كون تلك الدرجات تشغل مناصب حساسة في الحكومة”.

واعتبر الخبير القانوني علي التميمي، أمس السبت، استمرار الشخصيات الحكومية بإدارة المناصب الخاصة بالوكالة بأنه مخالف للقانون، وفيما اشار الى انهم منتحلون للصفة منذ نهاية حزيران الماضي، بيّن أن مجلس النواب ملزم باستجواب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بهذا الشأن وإحالة الملف للادعاء العام. انتهى 25 ت

"لن نسمح بالتمديد"

من جانب آخر، أكد عضو في لجنة مراقبة البرنامج الحكومي النيابية، أن لجنته ستقف بالضد من تمديد بقاء المناصب الخاصة ودرجات الوكالة لفترة جديدة، فيما بيّنت إن تشرين الأول سيكون الموعد الأخير لحسم ملف مناصب الوكالة.

وقال عضو اللجنة محمد كريم إن “لجنة مراقبة الحكومة النيابية واغلب الكتل السياسية ستقف بالضد من تمديد بقاء المناصب الخاصة ودرجات الوكالة لفترة جديدة كون الأمر يعد مخالفة قانونية كبيرة”، لافتا إلى إن “اغلب المناصب قد حسمت داخل الوزارات وسيتم التصويت عليها بمجلس النواب عبر جلسات الأسبوع المقبل”.

وأضاف أن “بقاء الشخصيات في ادارة مناصب الوكالة والدرجات الخاصة بعد نهاية الشهر الحالي يعد مخالفة قانونية وفراغ قانوني كبير سيشل عمل الحكومة”، مبينا أن “ملف الدرجات الخاصة بحاجة إلى جدية حقيقية من الحكومة والإسراع في حسمها”.

وبين أن “مجلس النواب ستصله قوائم لأغلب المناصب لغرض التصويت عليها وإنهاء الملف”، مبينا أن “تشرين الأول سيكون الموعد الأخير لحسم ملف مناصب الوكالة”.

**********

ص 2

وفد الشيوعي في كركوك يزور حركة التحالف الوطني

بغداد – طريق الشعب

استقبلت حركة التحالف الوطني، أخيراً، وفد اللجة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كركوك، الذي هنأ الحركة بافتتاح مقرها الجديد.

وعبّر الاصدقاء المضيّفين للوفد الشيوعي، عن حفاوتهم البالغة بهذه الزيارة، مؤكدين أنها دليل واضح على دور الشيوعيين في تعزيز العلاقات الوطنية ما بين الأحزاب والحركات السياسية الداعية الى انتهاج مبدأ المواطنة النائية بنفسها عن الصراعات القومية والدينية.

وتحدث الطرفان، خلال اللقاء، عن رؤاهم المشتركة بخصوص إقامة تحالف يضم القوى السياسية والشخصيات الاجتماعية والأكاديمية في محافظة كركوك التي تمتاز بتعددية مهمة للمكونات المتآخية، من أجل بناء الدولة المدنية الديمقراطية العادلة، التي تحفظ حقوق كل أبناء المحافظة.

يُذكر أن وفد الشيوعي العراقي، ضم كلا من، ريسان حسين، فهمي صبحي، مؤيد، فارس علوان، فيما كان في الاستقبال كل من، سكرتير فرع الحركة، جلال كامل، وأعضاء المكتب التنفيذي.    

*************

كل ثلاثاء ...

جهود حثيثة

لبناء دولة الأغنياء

بدو ان مراحل التطور السياسي والاجتماعي بعد سقوط "هُبل" من احتلال وإرهاب ومحاصصة طائفية، بدأت بالتنحي قليلاً لتفسح المجال لظهور دولة او شبه دولة يسودها كليا الأغنياء وحديثو النعمة الذين جمعوا ثرواتهم بطرق معروفة، ما عادت سراً على احد. وبطبيعة الحال فان تلك المراحل وما افرزته من خراب ولصوصية وفساد صار العراق نموذجاً لها، كانت وما زالت الأرضية المناسبة للتوجه الجديد، وجاهزة دوما للنفخ فيها، وتأجيجها في أي وقت يشاؤون.

انسجاماً مع الحقيقة الازلية، أن الطبقات والفئات الاجتماعية المهيمنة اقتصاديا، لا بد وان تسود سياسياً عاجلا او آجلا، نرى الفئات الطفيلية والبرجوازية البيروقراطية والكومبرادورية التي تغولت وتبدل فرسانها بعد "التحرير"، وقد اصبح لها القول والفصل في تقرير وجهة تطور البلد بتشجيع ودعم كاملين من وراء الحدود.

فعلى صعيد ممثلي الشعب، فان معظم القوانين التي اقرها مجلس النواب منحازة الى أصحاب الثروة ورأس المال، والاصطفافات تحصل الآن على قضايا ومصالح لوجود تراكم رأسمالي مشوه كبير بحاجة الى توظيف، سواء بإنشاء شركات جديدة او في الاستثمارات الاقتصادية والتجارية المختلفة، وكلّ حسب ما جمعه بـ "عرق الجبين" وبعد ان امتلكوا الخبرة الكافية والقدرة على مضاعفة ارباحهم.

والبرنامج الحكومي هو الآخر، وكما كان الحال في الحكومات السابقة حريص على تنفيذ ما يوصي به صندوق النقد والبنك الدوليين، من ضرورة الانفتاح الاقتصادي دون ضوابط، والعمل على خصخصة مؤسسات القطاع العام حتى الرابحة منها، وبالتالي تحميل العراقيين لا سيما الكادحين وذوي الدخل المحدود أعباء الازمة العامة الشاملة التي يعانيها نظامنا السياسي.

في البرلمان العتيد، وبعد قانون العفو العام سيئ الصيت، الذي سمح لمجرمين عتاة بالعودة الى منظماتهم الإرهابية، والى لصوص كانوا يحتلون مواقع المسؤولية وتعاونوا على افراغ خزينة الدولة وافقار الشعب العراقي، بالعودة الى مواقعهم السابقة وربما الى افضل منها، بعد ان دفعوا جزءاً يسيراً مما سرقوه، سيقدم هذه الأيام مقترح قانون وسيقره مجلس النواب ان لم يجر التصدي له بكل الإمكانات المتوفرة وهي كثيرة، ينص على دفع مبلغ مالي بدل السجن، ومهما كانت الجريمة التي ارتكبها الشخص المعني. الامر الذي يعني اطلاق أيدي الأغنياء والميسورين، في ارتكاب ما يحلو لهم من الجرائم والافعال المشينة، لانهم قادرون على دفع البدل النقدي، تاركين السجون للفقراء والمعدمين.

من جهة ثانية وحسب الأرقام الرسمية لوزارة التخطيط يوجد اكثر من (3700) موقع للعشوائيات، تضم ما يقارب (532) الف وحدة سكنية يعيش فيها اكثر من ثلاثة ملايين عراقي، اجبرهم العوز والفقر والوضع الأمني على السكن فيها، رغم عدم توفر ابسط مقومات الحياة الكريمة.

ومع ذلك شمرت دوائر البلدية في محافظات ومدن عدة عن سواعدها ضمن حملة إزالة التجاوزات على أراضي الدولة، لكنها أصرت على النظر بعين واحدة، فلم تتحرش بعقارات الدولة وقطع الأراضي الشاسعة التي استولى عليها المتنفذون وبعض الأحزاب، ولا أراضي المسيحيين وغيرهم من سكان العراق الأصليين التي اغتصبوها عنوة او بالتزوير، وانما بادرت الى إزالة العديد من عشوائيات الفقراء هذه وترك سكانها في العراء، دون ان تفكر بإيجاد بديل لهم، كأن توزع عليهم قطع أراضي صغيرة يستطيعون البناء عليها ما يؤويهم واطفالهم، او اسكانهم مؤقتاً في آلاف الأبنية التابعة للدولة والمهجورة، بعد ترميمها وجعلها صالحة للسكن البشري، وهو حق كفله الدستور العراقي!

وهكذا فان دولتنا "الديمقراطية" منحازة للأغنياء دون غيرهم.

مرتضى عبد الحميد

************

مصدر: 3 في المائة فقط تم تعويضهم في المناطق المحررة

رئاسة البرلمان تحذر من التلاعب السياسي والإعلامي في ملف النازحين وتتهم مؤسسات عدة بعرقلة اتمامه

بغداد – طريق الشعب

كشف النائب الاول لرئيس مجلس النواب حسن كريم الكعبي، أمس الأول، عن وجود مؤسسات حكومية وغير حكومية تقف بالضد من غلق ملف عودة النازحين، وفيما أكد أنه لا يمكن القبول بأن يكون هذا الملف عرضة للتعاطي السياسي والاعلامي. أكد مصدر مسؤول، ان 3 في المائة فقط من تم تعويضهم في المناطق المحررة، مشيراً إلى وجود مدن تتجاوز نسبة الفقر فيها الـ 50 في المائة.

واقع النازحين

وذكر مكتب الكعبي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "النائب الأول لرئيس البرلمان ترأس، جلسة حوارية لبحث معوقات عودة النازحين في عدد من المناطق بالتنسيق مع منظمة برج بابل للتطوير الاعلامي ومركز ابحاث الحكومة الالمانية".

وأوضح الكعبي بحسب البيان، أنه "لا يمكن القبول بأن يكون ملف النازحين عرضة للتعاطي السياسي والاعلامي، باعتبار موضوع النزوح هو ثاني اهم ملف عراقي بعد الملف الامني كونه انسانيا بالدرجة الأساس ويتعلق بالأطفال والنساء وكبار السن"، داعياً الجميع إلى "التعاطي معه ضمن هذا الإطار قبل كل شيء وان يكون الجميع على قدر من المسؤولية للتعامل معه بشكل مدروس والاصرار على غلق الملف خلال مدة اقصاها نهاية العام الحالي".

وأشار إلى أن "الغاية من هذه الجلسة هو الاستماع الى جميع الآراء التي اثبتتها التجارب العملية للجهات ذات العلاقة طوال السنوات الماضية، وان نصل الى صيغ عملية واقعية تختلف عما جرى العمل به سابقا والتعرف على الاسباب الحقيقية لعدم عودة النازحين وايجاد الحلول لها "، فيما أهاب بوزارتي الهجرة والمالية "الاسراع في إطلاق تخصيصات منحة العودة بهدف تشجيع العوائل على العودة ومساعدتهم على الاندماج بالمجتمع ".

تعوبضات ضئيلة

إلى ذلك، كشف مصدر مسؤول، ان 3 في المائة فقط تم تعويضهم في المناطق المحررة، لافتاً إلى وجود مدن تتجاوز نسبة الفقر فيها الـ 50 في المائة.

ونقلت وكالات الأنباء، عن المصدر قوله، إن "مجموع من تم تعويضهم في المناطق المحررة، حتى الآن لا يتعدى الـ 3 في المائة فقط من سكان مدن شمالي وغربي البلاد، وأن أغلب من ظهرت أسماؤهم كانوا لهم صلة قرابة بالمسؤولين النافذين".

وتابع المصدر، أن "ضعف حركة الإعمار والتأهيل وعدم تعويض المتضررين أو منحهم قروض أو أية مساعدات حكومية للبدء بحياتهم مجدداً، رفعا نسبة الفقر والبطالة في تلك المناطق خاصة بمدن معروف عنها أن أغلب سكانها ينتمون للقطاع الخاص أو الأعمال التجارية الخاصة وليسوا بموظفين مثل الفلوجة والرمادي والموصل وتكريت"، مشدداً على أن "نسبة الفقر في بعض المدن تتجاوز الخمسين في المائة مثل الفلوجة والكرمة وتلعفر والحويجة والساحل الأيمن للموصل".

وعزا أسباب الفقر، إلى "عدم وجود مشاريع لتشغيل اليد العاملة، علماً ان الحكومة لم تمنح تعويضات لأصحاب المصانع والورش والمعامل المدمرة حتى يتمكنوا من إعادتها وتشغيلها ولم تخلق لهم فرصا جديدة للعمل"، كاشفاً عن "وجود مقترح لمنح سكان تلك المناطق قروض مالية".

وأردف، ان "نسبة تصل إلى أكثر من 60 في المائة من سكان هذه المناطق هم من القطاع الخاص بمعنى أنهم لا يتقاضون أي مرتب من الدولة"، معتبراً "الحكومة العراقية مسؤولة عن أزمة ارتفاع معدل البطالة والفقر في تلك المناطق إلى مستويات قياسية".

 

****************

سفارتنا في البرازيل تعلن تعرضها الى السرقة والخارجية تنفي

بغداد – طريق الشعب

اكدت سفارة العراق في البرازيل، سرقة قاصة حديدية بجميع محتوياتها خلال عملية سطو مسلح جرت على مبنى السفارة الجمعة الماضية، فيما نفت وزارة الخارجية بحسب ما اشيع، سرقة وثائق رسمية أو مقتنيات مهمة من داخل المبنى.

وذكر القائم بالأعمال المؤقت، جميل كامل عبد الجبار، في الوثيقة التي اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "مبنى السفارة تعرض إلى عملية سطو مسلح من قبل عصابة في الساعة الثانية والنصف من فجر الجمعة المصادف الـ27 من أيلول الجاري، وتم اقتحامه واحتجاز حارس السفارة التابع للشركة الأمنية وكسر باب المبنى الرئيس وثلاثة مكاتب داخله وسرقة القاصة الحديدية العائدة لمحاسب السفارة مع كافة محتوياتها ونقلها الى جهة مجهولة".

وتابع "تم ابلاغ الشرطة البرازيلية بالحادث فوراً من قبل حارس السفارة وحضرت الشرطة وبدأت بالتحري والتفتيش وما زالت الإجراءات مستمرة قيد التحقيق وتم اعداد محضر رسمي لدى شرطة البرازيل".

من جهتها، نفت وزارة الخارجية، وقوع عملية سرقة خلال السطو المسلح على مبنى السفارة في البرازيل.

وقال المتحدث باسم الوزارة، احمد الصحاف في تصريح صحفي، أنه" لم تتم سرقة أية وثائق رسمية أو مقتنيات مهمة من داخل السفارة، أو أي مبلغ مالي خلال السطو، وإنما فقط بعض الوثائق الشخصية لأحد الموظفين العاملين في السفارة"، مبيناً أن "بعض الأبواب الداخلية تعرضت للكسر، وأبلغنا السلطات في البرازيل بما حدث، وسلمناهم تسجيل الفيديو، وأبلغونا بأنهم سيكونون جادين في التحقيق وإعلان النتائج.

وبحسب الوثيقة التي نشرت في وكالات الأنباء، والمكونة من 15 فقرة، فأنه تمت "سرقة مبالغ مالية عديدة بين رواتب ومخصصات وايرادات وفواتير، إضافة إلى مستندات اخرى".

**************

المصادقة على صرف أموال لبناء مجمع سكني

 في نينوى

بغداد – طريق الشعب

صادق وزير التخطيط نوري صباح الدليمي، أمس الاثنين، على صرف أكثر من 10 مليارات دينار لبناء مجمع سكني واطئ الكلفة في محافظة نينوى.

وذكر الدليمي، في بيان وزاري، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "صادق على زيادة تخصيصات مشروع مجاري الحمدانية، وتخصيص أكثر من 10 مليارات دينار لبناء مجمع سكني واطئ الكلفة بسعة 500 دار، وذلك ضمن استراتيجية الوزارة لإعادة الاستقرار والإعمار في المحافظة"، مبيناً أن "المصادقة تمت على مناقلة مبلغ 10 مليارات و80 مليون دينار من وإلى المشاريع المدرجة في جدول الموازنة الاستثمارية لمحافظة نينوى لعام 2019 ضمن مشاريع برنامج تنمية الأقاليم، واستراتيجية التخفيف من الفقر التي تشرف وزارة التخطيط على تنفيذها في عموم المحافظات".

ولفت الوزير، إلى أن "زيادة نسبة الاحتياط لمشروع مجاري الحمدانية بلغت 1,22 في المائة"، مخولاً "الجهات المعنية في محافظة نينوى بصلاحيات التنفيذ والصرف مع مراعاة الالتزام بالتعليمات والصلاحيات الخاصة بتنفيذ الموازنة الاستثمارية لعام 2019".

**************

مسرور البارزاني: تنويع موارد الاقتصاد من أولوياتنا

بغداد – طريق الشعب

أعلن رئيس وزراء اقليم كردستان، مسرور بارزاني، أمس الاثنين، إن حكومته تولي اهتماماً كبيراً في تنويع الموارد الاقتصادية، وعدم الاعتماد على النفط في تأمين الايرادات المالية للإقليم.

وقال بارزاني في كلمة القاها خلال افتتاحه معرض اربيل للتجارة الدولية متعددة القطاعات، بنسخته الـ13، وتابعتها "طريق الشعب"، إن "برنامج العمل الحكومي اولى اهتماماً كبيراً في مجال تطوير الاقتصاد في اقليم كردستان من اجل أَلاَّ نعتمد على مصدر اقتصادي واحد في تأمين الايرادات المالية"، مؤكداً أن "حكومة الإقليم لن تقصر في تقديم ما بوسعها لدعم وتسهيل عمل التجار، والمستثمرين، واصحاب رؤوس الاموال".

وتابع، "سنعمل على تفعيل القوانين والقرارات التي تسهل عمل التجار والمستثمرين في اقليم كردستان"، منوهاً إلى "الجهود الحكومية التي بذلت من أجل تقديم التسهيلات اللازمة لتسجيل الشركات الراغبة بالعمل في الاقليم".

***************

المالية: التعاون مع الصين سيكون وفق مبدأ "النفط مقابل المشاريع"

بغداد – طريق الشعب

أعلن نائب رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية وزير المالية فؤاد حسين، أمس الأول، أن تعاون العراق مع الصين سيكون ضمن إطار النفط مقابل المشاريع والتكنولوجيا.

وأكد حسين، في كلمه له، خلال استضافته في ملتقى الرافدين، تابعتها "طريق الشعب"، على أنه "بدأ بإعادة هيكلة الاقتصاد العراقي من خلال تفعيل مصادر الواردات غير النفطية وإصلاح المصارف والمؤسسات الحكومية وخلق فرص عمل للشباب ودعم الحكومات المحلية لتحسين نوعية الخدمات"، مضيفاً أن "التعاون مع الصين سيكون ضمن أطار “النفط مقابل المشاريع والتكنولوجيا مع التأكيد على خلق فرص عمل للشباب، وتحديد المشاريع الاستراتيجية واختيار الشركات الكبيرة".

*************

اعتبروا القمع مخالفة صارخة للدستور وانتهاكا واضحا لحقوق الإنسان

أحزاب ومنظمات عراقية في السويد تتضامن مع حملة الشهادات العليا في بغداد

بغداد – طريق الشعب

أعلنت أحزاب ومنظمات عديدة في السويد، أخيرا، استنكارها ورفضها للقمع الشديد الذي تعرضت له احتجاجات حملة الشهادات العليا في بغداد.

تضامن واسع

 

وذكرت في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "المئات من حملة الشهادات العليا تظاهروا أمام مكتب رئيس مجلس الوزراء، مطالبين بحقهم في الحصول على فرصة عمل، استنادا للمادة 22 أولا من الدستور العراقي، والتي نصت على أن (العمل حق لكل العراقيين بما يضمن لهم حياة كريمة)، وبدلا من قيام السلطات المسؤولة والجهات المتنفذة بدراسة مطالبهم المشروعة، وإيجاد الحلول لها، مارست القمع عليهم، مستخدمة المياه الحارة في تفريقهم، حيث يعتبر هذا الأسلوب، انتهاكاً لحقوق الإنسان وللدستور العراقي".

توقيع مذكرة

وتابعت، "نحن الأحزاب ومنظمات المجتمع المدني الموقعة ادناه، نعلن استنكارنا الشديد لقمع المتظاهرين السلميين، الذين مارسوا حقهم الذي ضمنه لهم الدستور بموجب المادة 38 في التعبير عن آرائهم بكل الوسائل الديمقراطية السلمية ومنها حق التظاهر والاحتجاج والتجمع"، مؤكدين "التضامن معهم ومطالبة الجهات المسؤولة صاحبة القرار، بالاستجابة لهم وتوفير فرص العمل".

ووقع على البيان كل من، الحركة الديمقراطية الآشورية - محلية السويد، حزب  بيت نهرين الديمقراطي - فرع السويد، الإتحاد الديمقراطي الكردي الفيلي، المجلس الشعبي الكلداني السرياني الآشوري - مكتب السويد، حزب الجبهة الفيلية - فرع أوروبا، منظمة الحزب الشيوعي العراقي في السويد، منظمة الحزب الشيوعي الكردستاني في السويد، تنسيقية التيار الديمقراطي في ستوكهولم، رابطة المرأة العراقية فرع السويد – ستوكهولم، جمعية المرأة العراقية في ستوكهولم، جمعية المرأة الكردستانية في السويد، جمعية المرأة المندائية في ستوكهولم، اتحاد الجمعيات المندائية في دول المهجر، الإتحاد الديمقراطي للجمعيات العراقية في السويد، رابطة الديمقراطيين العراقيين في ستوكهولم، الجمعية المندائية في ستوكهولم، اتحاد الكتاب العراقيين في السويد، الجمعية الطبية العراقية  في السويد، منتدى الحوار الديمقراطي العراقي في ستوكهولم، جمعية بابيلون للثقافة والفنون، الرابطة المندائية للثقافة والفنون - فرع السويد، جمعية بيت نهرين الاجتماعية، رابطة شعب كردستان، منظمة تطور المرأة الكردية، الملتقى الثقافي المندائي في ستوكهولم، حركة  العمال النقابية الديمقراطية في ستوكهولم – السويد، جمعية زيوا المندائية في سيدرتاليه، فرقة مسرح الصداقة في ستوكهولم، جمعية الصداقة العراقية السويدية، لجنة اللاجئين العراقيين في ستوكهولم، تنسيقية التيار الديمقراطي في يتبوري، البيت الثقافي العراقي في يتبوري، رابطة المرأة العراقية في يتبوري، جمعية المرأة العراقية في يتبوري، النادي الثقافي الاجتماعي العراقي في يتبوري، جمعية المرأة الكردية الفيلية في يتبوري، منظمة تموز للتنمية الاجتماعية، لجنة الدفاع عن حقوق الكورد الفيليين،  جمعية الـ 11 للفن البصري والتشكيلي في يتبوري، رابطة الأنصار الشيوعيين في يتبوري، الجمعية المندائية في يتبوري، جمعية المرأة العربية في ترولهتان، الجمعية الثقافية في ترولهتان، جمعية بابل في ترولهتان، تنسيقية التيار الديمقراطي في لينشوبنك، الجمعية العراقية في لينشوبنك، الجمعية الثقافية في بوروس، تنسيقية التيار الديمقراطي في جنوب السويد، الجمعية الثقافية العراقية في مالمو، البرلمان الكردي الفيلي، رابطة الديمقراطيين العراقيين في جنوب السويد، الجمعية الثقافية المندائية في لوند، فرقة ينابيع المسرحية".

 

 

***********

ص3

مسؤول في ديالى: خمس شركات تتنافس على إنشاء مطار المحافظة

 

بغداد – طريق الشعب

كشف النائب عن محافظة ديالى، عبد الخالق مدحت العزاوي، أمس الاثنين، عن تنافس خمس شركات دولية لإنشاء مطار ديالى بعد موافقة وزارة النقل على احيائه. وقال العزاوي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "مشروع انشاء مطار ديالى الدولي في أطراف ناحية المنصورية، تتنافس على انشائه خمس شركات عربية واجنبية لإعادة احيائه، وأن وزارة النقل وافقت على إعادة انشاء المطار من اجل أن يتحول إلى داعم قوي لمطار بغداد الدولي من ناحية امتصاص الزخم لنقل المسافرين او الشحن الجوي باعتباره الاقرب له".

يُذكر أن عضو مجلس محافظة ديالى، كريم الجبوري قد كشف، الأربعاء الماضي، عن السبب الذي يقف وراء عدم أنشاء المطار.

وقال الجبوري في حديث صحفي، إن "تحويل مطار المنصورية إلى مطار دولي يدور في حلقة فارغة منذ 8 سنوات متتالية، لأن الوعود التي أطلقت من قبل الجهات المختصة لإنشاء المطار ما تزال حبراً على ورق".

اعادة افتتاح معبر القائم البوكمال بين العراق وسوريا

 

بغداد – طريق الشعب

افتتح، أمس الاثنين، معبر القائم البوكمال، على الحدود العراقية السورية بعد ثماني سنوات على إغلاقه، أمام المسافرين والتبادل التجاري بين البلدين. وقال محافظ الأنبار علي فرحان الدليمي، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "افتتاح المنفذ خطوة كبيرة وجيدة للتبادل التجاري، ولتعزيز العلاقات مع الجارة سوريا، وقد جاء بعد اكتمال الاستعدادات كافة". وشهدت مراسم الافتتاح حضور محافظ الأنبار وكاظم العقابي مدير عام هيئة المنافذ الحدودية، فيما حضر عن الجانب السوري، مسؤول اللجنة الأمنية في دير الزور السورية، ومحافظ دير الزور، وأمين عام الكَمارك السورية. ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصدر سوري في محافظة دير الزور، قوله، إن "افتتاح معبر مدينة البوكمال يعد خطوة مهمة لبدء تبادل الزيارات والحركة التجارية التي سوف تسهم في دعم واستقرار المنطقة"، موضحاً أن "جهات عدة حاولت تأجيل افتتاحه، لكن إصرار البلدين على إعادة افتتاح المعبر، يؤكد الرغبة الصادقة لمد جسور التواصل الاجتماعي والتجارة المشتركة".

 

 

مفتش الوزارة كشف عن 24 ألف وثيقة مزورة

التربيةتتعاونمعالداخليةلإعادةالأطفالالمتسربينمنالمدارس

 

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت وزارة التربية، أمس الأول، عن وجود تعاون مع نظيرتها في الداخلية لإعادة الاطفال المتسربين الى مقاعد الدراسة، تزامناً مع انطلاق العام الدراسي الجديد الذي يضم 10 ملايين طالبة وطالب في أكثر من 26 ألف مدرسة في عموم العراق.

فيما أفادت وفق احصائيات لها، وجود 24 ألف وثيقة مزورة، من نصف مليون وثيقة جرى تدقيقها.

 

تنسيق وزاري

 

وذكر المكتب الاعلامي للوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "هناك تعاونا مشتركا مع وزارة الداخلية - الشرطة المجتمعية والاحداث، انطلق من ضرورة متابعة الأطفال المتسربين واعادتهم الى مقاعد الدراسة في المديريات العامة للتربية للمحافظات كافة".

وأوضح أن "المديرية العامة للتعليم العام والأهلي والأجنبي أصدرت جملة من التوجيهات منها تخصيص اليوم الأول في العام الدراسي الجديد للاحتفال من خلال القاء الكلمات من قبل مدير المدرسة والمرشد التربوي، بالإضافة الى اصطحاب التلاميذ الجدد بجولات داخل المدرسة لتعريفهم ببنايتها وصفوفها ومفاصلها، والتنسيق مع المراكز الصحية بغية توعيتهم بالجوانب الصحية والبيئية للمحافظة على سلامتهم الجسمانية، علاوة على ذلك الايعاز الى المديريات بتحديد الطاقة الاستيعابية لرياض الاطفال وعدد الحصص المقررة لهم، مع عدم جواز قبول التلاميذ بصيغة مستمع"، مبيناً أن "التوجيهات تضمنت إقامة ورش عمل مختلفة لمسؤولي شعب الادارات المدرسية من اجل الارتقاء بالمستوى التربوي والتعليمي في البلاد".

 

العام الدراسي

 

وأعلنت الوزارة، يوم أمس، بدء العام الدراسي الجديد بتوجه قرابة 10 ملايين طالب إلى أكثر من 26 الف مدرسة.

وذكرت الوزارة في بيان آخر، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وزارة التربية باركت  لـ 9906728 طالبا وتلميذا للمراحل الدراسية كافة، عشرهم من تلاميذ الصف الاول الابتدائي المتجهين  إلى مدارسهم، انطلاق العام الدراسي الجديد 2019 2020 في 26971 مدرسة".

وأوضحت أن "مدير العلاقات العامة والإعلام جدد دعوات وزارة التربية للأسر التربوية وذوي الطلبة الى العمل بمسؤولية مشتركة لضمان تهيئة الاجواء الدراسية الملائمة"، معلنة اطـــلاق الوزارة شعار "بالعلم ترتقي الامم".

خطة عمل

 

وتابعت، أن "الوزارة عملت جاهدة خلال فترة العطلة الصيفية على تجهيز المدارس بالرحلات والمستلزمات الدراسية لدعم المسيرة التربوية وخلق عام دراسي موفق يرفع من اداء الطلبة ومستواهم العلمي للوصول إلى الهدف المنشود المتمثل في طموح الوزارة التي تعتبر حجر الاساس في العلم والمعرفة "، كاشفة عن "إعداد خطة لبناء ثلاثة آلاف مدرسة مختلفة السعات للمراحل الدراسية كافة على مدى أربع سنوات، ولتأهيل وترميم 2000 بناية مدرسية على مدى سنتين لمختلف المراحل الدراسية، والتهيئة لإجراء الإحصاء السنوي المدرسي للعام الدراسي 2019- 2020، وإعداد خطة توزيع الكراس الإحصائي على المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات كافة لاستخراج المؤشرات الإحصائية وتحليلها".

 

وثائق مزورة

 

ومن جانب آخر، كشفت الوزارة عن إحصائيات مكتب المفتش العام الناتجة عن فحص ومراجعة وتدقيق الوثائق الدراسية لمنتسبي دوائر الدولة من العام 2009 وحتى 2018 فقط.

وقال المفتش العام للوزارة، رائد كاظم الحداد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العدد الإجمالي لعدد حالات التزوير التي اكتشفها مكتب المفتش العام خلال السنوات 2009-2018 بلغت 24،167 وثيقة ثبت تزويرها وعدم وجودها ضمن القيود العامة للمدارس الابتدائية والثانوية ومعاهد المعلمين ومن خلال تدقيق العينات العشوائية لوثائق أخرى خلال عمليات المراجعة والفحص الدورية التي تقوم بها أقسام المكتب في بغداد والمحافظات".

وأشار الحداد، إلى "وجود 1164 وثيقة ضبطت لمنتسبي الوزارة فيما بلغ عدد شهادات الوفاة المزورة المستخدمة لأغراض التعيين 236 شهادة وفاة فضلا عن ضبط أكثر من 351 مستمسكا رسميا مزورا يتعلق بأوامر النقل والتعيين فيما بلغ عدد الوثائق الدراسية المزورة والمكتشفة لمنتسبي الوزارات 13،798 وثيقة دراسية"، مبيناً أن "مكتب المفتش العام قام بتدقيق 507،701 الف وثيقة خلال الفترة المحددة وعلى خلفية ضبط هذه الأعداد قام بإعداد آليات عمل خاصة بتدقيق صحة الصدور وسجلات القيد العام ووضع آليات لضباط استلام وتسليم الوثائق بين الدوائر والوزارات".

ولفت إلى أن "المكتب وبالتعاون مع الدوائر القانونية في الوزارة والوزارات الأخرى يقوم بمتابعة الإجراءات القانونية بالإحالة الى المحاكم المختصة واسترداد المبالغ المصروفة لهم وفقا للقانون".

 

اعتماد تطبيق الكتروني لتقديم الخدمات المصرفية

 

بغداد – طريق الشعب                 

وجه البنك المركزي العراقي، أمس الاثنين، المصارف لتقديم خدماتها عبر الهاتف النقّال.

وأوضح البنك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "في ضوء استراتيجية البنك لتحقيق الشمول المالي، وتحسين الخدمات المصرفية الرقمية، والتقنيات الحديثة، لضمان سهولة وصول تلك الخدمات المُقدَّمة لشرائح المجتمع المختلفة، وجَّه البنك المصارف المجازة كافةً بتقديم خدمة تطبيق الهاتف النقّال MobileBanking".

واضاف بحسب البيان، أن "هذه الخدمة تضمن تسهيل الخدمة المصرفية للمستفيدين، وضمان توافر أنظمة الحماية والسرية لهم، على أن يتمَّ تطبيقه خلال فترة زمنية محددة من تاريخ صدور التعليمات من هذا البنك".

 

 

نائب يحذر من خطورة انتشار السلاح في ديالى

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية النائب عبد الخالق العزاوي، أمس الاثنين، إن وفرة السلاح في ديالى كافية لتسليح 3 فرق عسكرية.

وقال العزاوي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "وفرة السلاح في ديالى حقيقة لا يختلف عليها اثنان، وهي مصدر قلق شعبي نظراً لخطورتها على السلم المجتمعي، بسبب تكرار استخدامها في النزاعات، الأمر الذي أدى إلى سقوط ضحايا كثر خلال السنوات الاخيرة"، منوهاً إلى أن "وفرة السلاح في ديالى كافية لتسليح 3 فرق عسكرية". ولفت النائب، إلى أن "حصر السلاح وفق قرارات الحكومة، أمر ضروري جداً خاصة وأن البعض يمتلك اسلحة متوسطة وثقيلة وصلت الى حد امتلاك الهاونات"، مشيراً إلى أن "أمن ديالى سيبقى مهددا بوفرة السلاح وتطبيق القانون أصبح لزاماً على الجميع لأن الهدف الوطني هو حماية المجتمع من السلاح والذي يمثل قنبلة موقوتة تهدد الجميع دون استثناء".

الكشفعنتفاصيلاجتماعلجنةمعنيةبملفالعقاراتالحكومية

بغداد – طريق الشعب

أعلنت النائب في البرلمان، ماجدة التميمي، أمس الاثنين، تفاصيل اجتماع لجنة الكشف عن الخروقات بملف عقارات الدولة، برئاسة رئيس هيئة النزاهة.

وذكر المكتب الاعلامي للتميمي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الاجتماع الذي حضره عدد من المدراء العامِّين في هيئة النزاهة وأعضاء اللجنة، تناول تحديد وتوزيع مهمات وواجبات أعضاء اللجنة ووضع سقف زمني لمراحله، بغية إنجاز المهمات الموكلة إليهم"، مبينة أن "أعمال اللجنة تتطلب جهوداً استثنائية لإنجازها وأن عملها يتطلب المهنية والعمل بعيداً عن الضغوط السياسيَّة".

ولفتت التميمي، إلى أنها "ستعلن عن اسم الجهة التي تتسبب في عرقلة عمل هذه اللجنة التي ينتظر العراقيون جميعاً نتائج أعمالها"، مشددة على ان "جميع أعمال هذه اللجنة ستكون تحت الأضواء وسيعلن عنها خلال مؤتمر دوري، فضلاً عن إطلاق موقع إلكتروني خاص يتم عبره استقبال الشكاوى والاخبارات في ما يتعلق بملف عقارات الدولة تحديداً"، فيما أشادت خلال الاجتماع بـ"التعاون المثمر لرئاسة الهيئة ودوائرها كافة والذي سيفضي إلى نتائج طيبة تحفظ المال العامّ".

 

 

البصرة.. مشاريعاستثماريةاحيلتالىشركاتوهمية

بغداد – طريق الشعب

كشفت هيئة استثمار محافظة البصرة، أمس الاثنين، عن عدد طلبات الاستثمار المقدمة خلال عام 2019 في المحافظة.

وقال مدير الهيئة، علاء عبد الحسين، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "طلبات الاستثمار لعام 2019 بلغت 265 طلباً لمشاريع في قطاعات مختلفة في المحافظة"، مبيناً أن "وجود قوانين قديمة بيروقراطية تعطل وتؤخر انجاز المشاريع الاستثمارية وتعرقل عمل المستثمرين وعجلة الاستثمار".

وطالب عبد الحسين، "الدوائر التي يكون عملها مكملاً لعمل هيئة الاستثمار بالاستجابة لمقترحات وحلول الأخيرة" كاشفاً عن "مشاريع ذهبت لشركات وهمية وبعضها لشركات غير رصينة بسبب القرارات غير المدروسة والقوانين القديمة المعمول بها".

يُذكر أن رئيس لجنة الخدمات في مجلس محافظة البصرة، جواد عبد العباس الإمارة، انتقد، السبت الماضي، خطة مشاريع عام 2019 المعدة من قبل الدوائر الخدمية في المحافظة.

معتبراً أنها تحتوي اخطاء كثيرة منها مالية وفنية في الكشوفات المقدمة لمجلس المحافظة لغرض المصادقة عليها، رغم ردها لأكثر من مرة من قبل المجلس.

 

المنتجات النفطية: 40 لترا مجانياً من النفط الأبيض للنازحين شهرياً

بغداد – طريق الشعب

خصصت شركة توزيع المنتجات النفطية، أمس الاثنين، حصة شهرية مجانية من النفط الأبيض للعوائل النازحة المتواجدة ضمن المخيمات المتواجدة في محافظات، نينوى، وأربيل، وصلاح الدين، إضافةً الى المخيمات المتواجدة في الإقليم، لغرض تذليل صعوبات العيش وتوفير الخدمات ومراعاة الظروف الإنسانية، تزامناً مع قدوم فصل الشتاء.

وقال مدير عام الشركة، كاظم مسير ياسين، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الحصة المخصصة للنازحين من مادة النفط الأبيض بلغت 40 لتراً شهريا لكل عائلة نازحة مجاناً، ويتم دفع تكاليفها من حسابات اللجنة العليا للإغاثة"، مبيناً أن "تلك الكميات يتم تجهيزها من خلال لجان مشتركة من ملاكات الفروع التوزيعية والتفتيشية التابعة للشركة في تلك المحافظات مع ممثلي وزارة الهجرة والمهجرين وبالتنسيق مع الادارة المحلية للمنطقة".

وأشار مسير، إلى أن "الشركة اعتمدت آلية مُحكمة ومناسبة للمواطنين في عملية التجهيز من خلال قوائم تجهيزية تتضمن اسم رب الاسرة، ورقم بطاقة الوقود أو أي مستمسك ثبوتي، كهوية الاحوال المدنية أو شهادة الجنسية أو جواز سفر، مع استحصال توقيع رب الأسرة على الكمية المستلمة وبتأييد من أعضاء اللجنة والادارة المحلية".

من جهته، أوضح معاون مدير عام الشركة، حسين طالب عبود، إن "اللجنة المؤلفة حددت آلية مناسبة لتوزيع النفط الأبيض على النازحين حيث تتم عبر محطة حكومية، ووكلاء جوالين، وسيارات مزودة بعدادات نظامية، ويتم تزويد اللجنة بتقارير نصف شهرية وشهرية بالكميات المجهزة الى المخيمات وتحتوي على أعداد العوائل لضمان تحقيق العدالة في عملية التوزيع"، مؤكداً أن "الشركة تأخذ على عاتقها تذليل كل أعباء النزوح بقدر ما تعلق الامر بها"، متمنياً "انتهاء هذه الازمة في أسرع وقت ممكن وعودة العوائل النازحة الى مدنها الاصلية".

 

 

وجّه قضاته بالانتقال الى المنافذ الحدودية وناقش تقريراً يخص المعاملات المزورة

مجلسالقضاءالأعلىيصدرتوجيهاتجديدةفيشأنحضانةالأطفالوملفمجهوليالمصير

بغداد – طريق الشعب

اصدر مجلس القضاء الاعلى، أمس الأثنين، توجيهات عدة، في شأن ملف الحضانة والتفاصيل الشائكة بين اطرافه، وقضية مجهولي المصير ودعوات التحقيق فيه بين فترة وأخرى، فيما وجه اعضاءه بالانتقال إلى المنافذ الحدودية للاطلاع على سير عملها والوقوف على حالات خرق القانون فيها وتقديم تقرير مفصل عن عملها، فضلاً عن مناقشته تقريراً يخص المعاملات المزورة للمطالبين بالتعويضات جرّاء العمليات الحربية.

حضانة الأطفال

 

ففي بيان للمجلس اطلعت عليه "طريق الشعب"، أوضح أنه "عقد الجلسة العاشرة الحضورية برئاسة رئيس محكمة التمييز الاتحادية فائق زيدان وتم خلالها اقرار ترقية ونقل وانتداب عدد من القضاة وأعضاء الادعاء العام، وتوجيه رؤساء الاستئناف بعقد ندوات شهرية مع قضاة المحاكم بمختلف الاختصاصات للتوصل الى أفضل السبل لحسم الدعاوى وفق القانون ويما يراعي مصلحة المواطنين".

وأكد "تكليف رؤساء محاكم الاستئناف بالتوضيح لقضاة الاحوال الشخصية، أن الأصل في دعاوى مشاهدة المحضون هو أن يكون مكان المشاهدة بحسب اتفاق الطرفين المتداعين وبعكسه يتم تحديد مكان المشاهدة من قبل المحكمة ويراعى، ان يكون المكان خارج مقرات المحاكم و دوائر التنفيذ التي قد تؤثر على نفسية المحضون وأن يتم اختيار المقرات النسوية ومقرات المجتمع المدني عوضاً عن ذلك مكاناً للمشاهدة"، داعياً لـ"مراعاة التوسع في تحديد عدد مرات المشاهدة خلال الشهر الواحد وكذلك السماح بحالات الاستصحاب على أن يبقى المحضون لدى حاضنه لضمان رعاية واشراف الابوين للمحضون بشكل عادل".

 

مجهولي المصير

 

وناقش المجلس ما يثار في الشارع العراقي ووسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بخصوص الاشخاص مجهولي المصير.

وشدد بحسب بيانه، على "متابعة نتائج عمل محاكم التحقيق التي كلفت بالتحري عن مصير المفقودين وجمع المعلومات عنهم من كافة الجهات المختصة وتكليف أعضاء الادعاء العام بالانتقال الى جميع الاماكن التي يشتبه أن تكون مقراً لاحتجاز المفقودين والاستمرار بتقديم التقارير الى رئاسة الاشراف القضائي لمفاتحة كافة الجهات المختصة للتوصل الى مصيرهم بشكل عاجل".

 

كَمارك وتزوير

 

وقرر اجتماع المجلس "تكليف رؤساء الاستئناف ومدعي عام المنطقة الاستئنافية وقاضي التحقيق المختص بالنظر في قضايا الكَمارك، بالانتقال فوراً الى المنافذ الحدودية للاطلاع على سير عمل تلك المنافذ والوقوف على حالات خرق القانون فيها وتقديم تقرير مفصل بعمل كل منفذ من هذه المنافذ مع التوصيات المناسبة لرفعها الى الجهات التنفيذية المختصة.

وأردف، "جرت مناقشة تقرير رئاسة هيئة الاشراف القضائي بخصوص العدد الكبير جداً من المعاملات المزورة للمطالبة بالتعويض جراء العمليات الحربية"، فيما قرر "أعادة النظر في تلك المعاملات وتكليف القضاة رؤساء اللجان الفرعية بإجراء الكشف من قبلهم مباشرة على الممتلكات المتضررة بغية الدقة في تقدير منحه التعويض حفاظاً على المال العام واستدعاء اللجان الطبية المختصة المكلفة بإعداد التقارير الطبية الخاصة بالمصابين للتأكد من صحتها بعد ثبوت تزوير بعض ضعاف النفوس لهذه التقارير الطبية".

 

 

 

 

 

 

ص4

 

اليمن: الحوثيون يفرجون عن مئات الأسرى

 

صنعاء -وكالات

أفرجت جماعة الحوثي، أمس، عن مئات الأسرى اليمنيين في تحرك من جانب واحد رحب به مبعوث الأمم المتحدة الذي عبر عن أمله في أن يفضي إلى مزيد من التقدم بخصوص تنفيذ اتفاق لتبادل الأسرى. وقالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر التي ساعدت في عملية الإفراج عن السجناء إنه تم نقل 290 يمنيا من العاصمة صنعاء التي يسيطر عليها الحوثيون إلى بيوتهم. وتعثر اتفاق تبادل الأسري الذي توسطت فيه الأمم المتحدة والذي يشمل حوالي 7000 سجين لدى كل طرف، وذلك بعدما لم يتمكنا من الاتفاق خلال محادثات بشأن تنفيذه. وقال عبد القادر المرتضى رئيس لجنة شؤون الأسرى في تصريحات نشرتها قناة المسيرة التلفزيونية التي يديرها الحوثيون "مبادرتنا تثبت مصداقيتنا لتنفيذ اتفاق السويد وندعو الطرف الآخر الى اتخاذ خطوة مماثلة". وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص لليمن مارتن جريفيث "آمل أن تؤدي هذه الخطوة إلى مزيد من المبادرات التي تسهل تبادل كل المعتقلين بسبب الصراع بموجب اتفاق ستوكهولم" ودعا جميع الأطراف إلى الاجتماع قريبا لبحث تبادل السجناء.

 

أفغانستان: مرشح يستبق نتائج الانتخابات ويعلن فوزه

 

كابول – وكالات

أعلن عبد الله عبد الله، رئيس السلطة التنفيذية في أفغانستان وأبرز منافس للرئيس أشرف غني، أمس، فوزه في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت، رغم تواصل عملية فرز الأصوات. وصرح عبد الله في مؤتمر صحافي "حصلنا على غالبية الأصوات في هذه الانتخابات ولن تجري جولة ثانية"، في حين لم تعلن اللجنة الانتخابية بعد عن نسبة المشاركة في الانتخابات التي ستصدر نتائجها الأولية في 19 تشرين الأول، على أن تعلن النتائج النهائية في 7 تشرين الثاني. وأوضح عبد الله، الذي ترشح للرئاسة للمرة الثالثة بعد خسارته في 2009 و2014، أن فريقه "سيشكل الحكومة الجديدة". في المقابل، اعتبر رئيس لجنة الانتخابات المستقلة حبيب رحمن نانغ إعلان عبد الله "سابقا لأوانه". مؤكدا "ليس من حق أي مرشح إعلان نفسه فائزا"، وتابع "بموجب القانون، لجنة الانتخابات المستقلة هي التي تعلن هوية الفائز". ويحتاج المرشح الحصول على أكثر من 50 في المائة من الأصوات للفوز من الجولة الأولى، وإلا وجب إجراء جولة ثانية بين المرشّحين الحائزين أعلى نسبة من الأصوات في تشرين الثاني المقبل.

 

تراجع صرف الليرة اللبنانية سبباً

لبنان.. احتجاجاتواسعةضدتدهورالاوضاعالاقتصادية

بيروت – وكالات

خرج مئات اللبنانيين، أمس الاول، إلى شوارع لبنان، احتجاجا على الأزمة الاقتصادية المتفاقمة التي تشدها البلاد، فيما حمل عضو البرلمان اللبناني الحكومة مسؤولية ما يحدث بسبب سوء الإدارة، وان البلد ليس فقيراً انما هو منهوب.

تراجع سعر الليرة

 

ورفع المحتجون شعارات عبرت عن استيائهم من المخاطر التي تهدد حياتهم، بسبب تراجع سعر الليرة اللبنانية للمرة الأولى منذ ما يزيد على العقدين، والناجم عن الأزمة الاقتصادية، التي تغذيها العقوبات المفروضة على حزب الله.

وتراجعت قيمة العملة اللبنانية في الأسبوع الماضي مسجلة 1650 ليرة للدولار، بعد أن ظلت ثابتة عند قيمة 1500 ليرة للدولار منذ عام 1997.

وقال عضو البرلمان اللبناني إلياس حنكش إنها "جاءت نتيجة سوء إدارة للسلطة التي ارتضت أن تسلم قرار السلم والحرب للغير".

 

في مناطق متخلفة

 

وبالتزامن مع تظاهرة بيروت، نظم عشرات الشبان في طرابلس شمالي لبنان، مسيرة جابت شوارع المدينة، مرددين هتافات مناهضة لسياسة الحكومة الاقتصادية، كما طالبوا بإسقاطها.

في الاثناء شارك العشرات في مدينة صيدا، جنوبي لبنان، في تظاهرة انطلقت من ساحة الشهداء، وجابت شوارع المدينة، احتجاجا على تردي الأوضاع الاقتصادية والمعيشية.

بينما قام المحتجون في قضاء زحلة بالبقاع الأوسط اللبناني، بإغلاق الطريق العام احتجاجا على تردي الأوضاع المعيشية. وبالتزامن، أقدم محتجون في قضاء بعلبك شمال شرقي لبنان على قطع الطريق الدولية في بلدة دورس وحتى جهة مدخل بعلبك الجنوبي، وذلك تلبية لنفس الدعوات بالتظاهر. أما في قضاء الهرمل الذي يقع أقصى الشمال الشرقي في لبنان فقد اعتصم العشرات أمام سرايا الهرمل الحكومي، احتجاجا على الأوضاع الاقتصادية والمعيشية المتردية، رافعين شعارات تندد بالفساد والإهمال، وسط إجراءات مشددة للقوى الأمنية.

 

 ازمات اقتصادية

 

ووجه حنكش من خلال تصريحات تابعتها "طريق الشعب"، انتقادات للحكومة اللبنانية قائلا إنها "اختارت أن تستقيل من مسؤولياتها، فكانت النتيجة تردي الأوضاع الاقتصادية، وبالتالي نتج عنه هذه التظاهرات". مضيفاً أن "التظاهرات تعبر عن وجع المواطن اللبناني، وعن عشوائية التعاطي مع الملفات الحساسية للدولة، والأهم الغياب التام للدولة اللبنانية".

وتابع: "هناك تراكم في تدهور الأوضاع الاقتصادية بسبب الغياب المتنامي والفاضح للدولة على حساب منظومة أقوى من الدولة، وجر لبنان إلى صراعات ليس له دخل فيها".

وأردف قائلا: "لبنان بالكاد يمكنه  الوقوف إلى جانب مواطنيه ، فكيف إذا دخلنا في صراعات مع أمريكا، وتحالفات تعرضنا ومؤسساتنا الى عقوبات لا يمكن تحملها، وتجعل من خلالها المواطن فقيرا أكثر فأكثر". وتوقع حنكش أن تتفاقم الاحتجاجات بسبب تردي الحالة الاقتصادية في لبنان في ظل ازدياد الضغط على المواطنين مع وجود حكومة فاقدة للتوازن، موضحا إن "البلد ليس فقيرا، لكنه منهوب ومسروق". وتحدث عدد من المتظاهرون في تصريحات تناقلتها وكالات اخبارية عن دوافعهم للمشاركة، حيث نسبها أحدهم، إلى "الفساد المستشري في البلاد"، فيما قالت أخرى إن سبب مشاركتها "اغتصاب حقوق الشعب اللبناني"، فيما عبر آخر عن رفضه لـ "نظام المحاصصة في لبنان".

 

الحركةالتقدميةالكويتيةتعلنمشاركتهافيالانتخاباتالبرلمانية

الكويت – طريق الشعب

اعلنت الحركة التقدمية في الكويت موقفها من المشاركة في الانتخابات، من خلال بيان لها تلقت "طريق ‏الشعب " نسخة منه، جاء فيه ان الحركة التقدمية بعد دراسة اجرتها خلال العامين الاخيرين حسمت ‏موقفها وستشارك في الانتخابات النيابية المقبلة. ‏

وأكدت الحركة التقدمية الكويتية على "صحة المقاطعة في الانتخابات النيابية في 2012 و2013 كموقف ‏سياسي احتجاجي ورافض لمرسوم قانون الصوت الواحد المجزوء، الذي لم نزل نعارضه، مع توضيح بأن ‏المقاطعة هي موقف سياسي وليست مبدأ ثابتاً، وكانت المقاطعة ذات ضرورة ومعنى عندما كانت حركة ‏الجماهير في صعود، على خلاف ما هي عليه اليوم".‏

واضافت الحركة التقدمية في بيانها ان "سلبية الانسياق وراء الانقسام حول ثنائية المقاطعين والمشاركين في ‏صفوف المواطنين والقوى السياسية، والتأكيد على حقيقة أن الصراع السياسي إنما يدور حول النهج ‏الحكومي والتشريعي المتبع في إدارة شؤون الدولة وما يتم اتخاذه من سياسات وتشريعه من قوانين لمصلحة ‏القلة المنتفعة والمتنفذة وذلك على حساب الغالبية الساحقة من المواطنين، والدفاع عن الحريات والحقوق ‏الديمقراطية والمكتسبات الاجتماعية الشعبية ورفض المساس بها"‏.

وتابع البيان إنّ "خوض الانتخابات النيابية بالنسبة لنا كتقدميين لا ينطلق من الأوهام حول القدرة على ‏تحقيق إصلاحات وإحداث تغيير" مؤكداً على انه "لا يمكن احداث تغيير بمعزل عن الناس وضغط الرأي ‏العام الشعبي".‏

واوضح البيان ان الحركة التقدمية الكويتية ترى أن "الانتخابات والعمل البرلماني يمثلان منبراً لمخاطبة ‏الجماهير ولتعبئة الرأي العام الشعبي للتصدي للهجوم على الحريات والحقوق الديمقراطية والمكتسبات ‏الاجتماعية الشعبية ورفض المساس بها وفضح النهب المنظم لخيرات البلاد ومقدراتها وكشف قوى الفساد"‏

وأشار البيان الى "اهمية نسبة المشاركة في الانتخابات الماضية عام 2016 حيث سجلت اعلى نسبة ‏مشاركة في الحياة البرلمانية، إذ بلغت نسبة المشاركة 70.7 في المائة" مضيفاً الى انه "لم يعد ممكناً ‏القول بإنّ هناك مقاطعة مؤثرة، وهذا مستجد مهم لا يمكننا أن نغفله أو نتجاهله".‏

وبين ان "الانتخابات النيابية والعمل البرلماني يمثلان بالنسبة لغالبية الشعب الكويتي مجالاً مهماً للعمل ‏السياسي، على الرغم من كل القيود والضغوط والنواقص والسلبيات التي يعانيها العملان الانتخابي ‏والبرلماني". ‏

 

 

"الشيوعيالأردني" يردعلى"اعترافات" لمواطنينأردنيينبثتها‏فضائية

عمان – طريق الشعب

وجهت فضائية ناطقة بالعربية اتهامات في الـ 24 من ايلول الى مواطنيْن أردنييْن من ‏بين مواطنين آخرين عرب وأجانب حول ضلوعهم المزعوم في "تحرك ‏شعبي" مصري مناوئ للحكومة المصرية. ورد الحزب الشيوعي الاردني ‏على هذه الاتهامات في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه. ‏ واعتبر الحزب الشيوعي الاردني بحسب بيانه أن "الأحداث الجارية في مصر الشقيقة ‏هي شأن داخلي تقع مسؤولية التعاطي معها على عاتق مؤسسات ‏الدولة المصرية وشعبها الشقيق. والحزب الشيوعي الأردني، كما كان ‏دأبه دائماً، يتطلع لأن تتكلل المواجهة مع الجماعات الإرهابية والمتطرفة ‏بالنجاح في أسرع وقت ممكن، وان يتفرغ الشعب المصري الشقيق ‏لعملية البناء والتحديث في ظل مناخ مؤات من الديمقراطية واحترام ‏الحريات العامة".‏

وعبر الحزب الشيوعي الأردني في حينه عن موقف مؤيد للهبة ‏الشعبية الواسعة التي اندلعت في نهاية حزيران من عام 2013 ‏لمواجهة سياسات حكومة الرئيس السابق محمد مرسي والتي ‏نجحت في إحداث تغيرات في بنية السلطة. ومن مظاهر التأييد، قيام ‏الحزب، بعيد انتصار الهبة في فرض مطالبها، مع قوى شيوعية أردنية ‏بتنظيم وقفة تضامن مع الهبة الشعبية المصرية وتأييد لمطالبها أمام ‏السفارة المصرية في عمان". ‏واكدت قيادة الحزب أن "المواطنيْن الأردنييْن اللذين ‏عرض الشريط التلفزيوني صورهما واعترافاتهما، غير منتميين للحزب ‏الشيوعي الأردني، بعكس ما أورده الشريط على لسانهما".‏

ويرى الحزب أن "الشريط الذي بثته المحطة الفضائية تعمّد التوظيف ‏السياسي وترافق مع درجة عالية من الاثارة والابتعاد عن الموضوعية ‏وخروج على أصول المهنية الصحفية والإعلامية. كما أن بث اعترافات ‏لمواطنين من على شاشة محطة تلفزيونية وقبل صدور حكم قضائي ‏يتعارض مع أحكام القانون. فالاعترافات يعتد بها فقط حينما تعرض امام ‏قاضي المحكمة المختصة". ‏

وذكر البيان أن "اعترافات المواطنين الاردنيين تضمنت تناقضات ‏صارخة لا يقبل بها عقل سليم ولا يقرها منطق قويم. فالمبادئ ‏والقيم الاشتراكية العلمية التي يتمسك بها الشيوعيون تتعارض تماماً ‏مع أي فكر سياسي أو أيديولوجي يسترشد بأي من اشكال السلفية ‏الدينية وحتى العلمانية، فما بالك بالسلفية الجهادية كالتي تواجهها ‏الدولة المصرية منذ أعوام. وكيف يمكن لإنسان ينتمي الى حزب ما، أن لا ‏يعرف اسمه الصحيح؟"‏

وبين إن "حزبنا الشيوعي الأردني لا يمكن أن يأخذ اعترافات ‏المواطنيْن الأردنييْن على أنها إقرار منهما تم في ظروف طبيعية. ‏ويستبعد أن يكون تواجدهما في ميدان التحرير، إن تأكد، كان بترتيب ‏مسبق مع جهات معادية للدولة المصرية".‏

وطالب الحزب الشيوعي الاردني الحكومة المصرية بإغلاق الملف ‏الأمني المتعلق بالمواطنيْن الأردنييْن وإطلاق سراحهما وتمكينهما ‏من العودة الآمنة الى بلدهما الأردن والى أسرتيهما.‏

 

تونس: مناظراتتلفزيونيةللقوائمالمترشحةللانتخاباتالتشريعية

تونس - عذراء فائق

مع قرب انطلاق الانتخابات التشريعية التي ستقام في  9 تشرين الاول الحالي شهدت تونس مساء امس المناظرة الاولى من المناظرات التلفزيونية للقوائم المترشحة للانتخابات التشريعية وتستمر الى يوم غد الأربعاء.

ونظمت هذه المناظرات من قبل مؤسسة التلفزيون التونسي حيث تم اختيار القوائم وفق قرعة بإشراف عدل تنفيذ وممثلين عن منظمة "عتيد" و "مرصد" و "شاهد" وبالتنسيق بين الهيئة العليا المستقلة للانتخابات والهيئة المستقلة للاتصال السمعي البصري. وتنافس ليلة أمس خلال المناظرة الاولى تسعة ممثلين عن القوائم المترشحة للانتخابات التشريعية ومثلها سيتحاور تسعة ممثلين للمناظرة الثانية مساء اليوم والمناظرة الثالثة لمساء الغد ودار النقاش حول ثلاثة محاور رئيسة هي قضايا اجتماعية تربوية وصحية و قضايا التنمية الاقتصادية والمالية اما المحور الثالث فيتعلق بالتنمية الجهوية أي تنمية المناطق.

وتشهد حملة الانتخابات التشريعية للاستحقاق التشريعي ضعفا مقارنة بانتخابات سنة 2014 يعزى هذا الضعف الى احتدام الجدل والسجال حول نتائج الانتخابات الرئاسية للدورة الاولى بترشح المستقل قيس سعيد والموقوف نبيل القروي والذي تم الافراج يوم الجمعة الماضي وهذا الاشكال  يرمي بثقله على المشهد السياسي داخل تونس حتى نسي المواطن التونسي ان تونس ذات نظام برلماني ينبع من ارادة الشعب وهو المسير للبلاد المتمثل برئيس الحكومة و اعضاء حكومته  في حين ان رئيس الجمهورية يدير شؤون الدولة العامة والعلاقات الخارجية  ومن مهامه اعلان حالة الحرب وابرام السلم وابرام المعاهدات والاعلان عنها واسناد الاوسمة والعفو الخاص هذا ما نص عليه الدستور التونسي . ومن المؤمل ان تحدث هذه المناظرات تحركا للحملة الانتخابية التشريعية وتفاعلا بين صفوف الناخبين بعد ان شهدت منذ انطلاقها يوم 14 ايلول الماضي ركودا وضعفا مما زاد ضبابية مشهد القوائم المترشحة خلال الايام المنصرمة.   وفي الاغلب يخيم عدم الارتياح والاحباط على المواطن التونسي بعد ان فقد الامل في تحسن وضعه الاقتصادي نتيجة لتدهور الوضع الصحي وسوء البنى التحتية وتراجع مستوى التعليم اضافة الى ان تونس قد زجت في ديون ادت الى عجز كبير في الميزان التجاري رمى بثقله على كاهل المواطن الذي بات لا يستطيع ان يدفع شبح الجوع وغير قادر على دفع قوائم العلاج في حين يبقى الافق يراود النفوس بغد أفضل.

اليمين المتطرف والديمقراطيون الاجتماعيون أكبر الخاسرين

تواصلالنجاحاتالانتخابيةلليمينالنمساويالمحافظ

متابعة – طريق الشعب

تفيد آخر المعطيات المتوفرة عن نتائج الانتخابات البرلمانية التي شهدتها النمسا الاحد الفائت، إن اليمين التقليدي المحافظ بزعامة المستشار النمساوي السابق سيباستيان كورتس عاد الى  السلطة وبقوة أكبر. في المقابل جاء الحزب الديمقراطي الاجتماعي ثانيا، وحزب الحرية اليميني المتطرف ثالثا، متكبدين خسارة انتخابية كبيرة.

وجاء هذا التطور بعد أربعة أشهر من انهيار تحالف اليمين المحافظ واليمين المتطرف الحاكم، إثر فضيحة إيبيزا. التي كشف عنها  عرض مقاطع فيديو أثار الكثير من اللغط والسخط. حيث يظهر نائب المستشار النمساوي هاينز كريستيان شتراخه، الذي يتزعم حزب الحرية اليميني المتطرف (نازيون جدد)، وهو يناقش في فيلا بجزيرة إيبيزا قبل أشهر من انتخابات 2017 التشريعية، امرأة من أقارب رجل اعمال روسي حول تقديمها مساعدات مالية مقابل منحها عقودا حكومية، خصوصا في الصحيفة الأولى في النمسا "كرونين تسايتونغ". وتضمن اقتراحا باستثمار السيدة الروسية في الصحيفة، لدفعها إلى نشر اعلانات موالية لحزب شتراخه.

وكان الأهم من ذلك سياسيا حصول "حزب الحرية" على تبرعات لدعم حملته الانتخابية، تصل الى قرابة 1.5 مليون يورو، عبر تأسيس منظمات "غير ربحية"، وكان من أبرز المشاركين في التبرع: شركة صناعة الاسلحة "غوستن غلوك" الراعية لـ"حزب الحرية" منذ سنوات، وهايدي هورتن ارملة صاحب سلسلة "هورتن" التجارية، والعقاري الشهير ومالك سلاسل "كرشتات" و"غليري كاوفوف" التجارية رينيه بيكو، وشركة العاب القمار"نومفوتك"، التي قال عنها شتراوخة انها تدفع للجميع.

 وهكذا تمكن كورتس من تخطي الانتكاسة، وحصل حزبه المحافظ على نسبة 37.2 في المائة من الأصوات، بزيادة قدرها 6 في المائة، مقارنة بانتخابات 2017.

ويبدو أن النمساويين عاقبوا حزب الحرية إثر الفضيحة التي أضرت بسمعة بلدهم، فقد خسر اليمين المتطرف 10 في المائة، من اصواته في انتخابات عام 2017، وحافظ على قرابة 16 في المائة  من الأصوات وبذلك حل ثالثا خلف الديموقراطيين الاجتماعيين الذين حصلوا على 22 في المائة، بخسارة قدرها 4,9 في المائة، وهي اسوأ نتيجة انتخابية في تاريخ الحزب.

وفي ظل حملة هيمنت فيها القضايا البيئية بدل قضية الهجرة التي سيطرت على انتخابات عام 2017، حقق حزب الخضر تقدماً كبيراً، فقد حصد 14.2 في المائة  من الأصوات مقابل3.8 في المائة  في الانتخابات السابقة  2017.

وسيواجه كورتس الآن تحدي مشاورات مضنية بحثاً عن حلفاء لتشكيل ائتلاف حاكم. وبموجب النتائج المعلنة يمكن لكورتس على الورق ان يختار بين الديمقراطيين الاجتماعيين او اليمين المتطرف، او حزب الخضر الصاعد، ولكن الخيارات الثلاثة غير مريحة سياسيا لزعيم اليمين المحافظ. وكان كورتس قد تجنب خلال الحملة الانتخابية الحديث عن تحالفاته الحكومية المقبلة، ليمنح حزبه ونفسه هامشاً اكبر من المناورة.

اما العودة للتحالف مع اليمين المتطرف فقد تكلف كورتس وحزبه في المستقبل تراجعا انتخابيا، بعد الهزيمة التي تلقاها اليمين المتطرف في انتخابات الاحد. واما تحالف الكبار مع الديمقراطيين الاجتماعيين، فقد سبق لكورتس ان بادر لكسره، عندما انتقل للتحالف مع اليمين المتطرف في عام 2017. كما ان خيار التحالف مع الخضر ليس يسيرا جدا، وقد اعلن الخضر خلال حملتهم الانتخابية ان فرصة تحالفهم مع اليمين المحافظ، لا تتجاوز نسبة 5 في المائة، اضافة الى نقدهم المتواصل لسياسات الحكومة السابقة البيئية، ووجود اوساط ليست قليلة منهم في الولايات النمساوية تتبنى مواقف سلبية من اليمين المحافظ.

وارتباطا بالطبيعة الليبرالية الجديدة للحكومة المقبلة، لا تبدو المهام التي طالب بها الناخبون ممكنة التحقيق، مثل خفض الضرائب، زيادة الاجور، تحديد سقف اعلى لايجارات المساكن، اصلاح النظام الصحي وتطويره، واعطاء اولوية لمواجهة التغيير المناخي.

 

 

ص5

الحرية

للشاعر الفرنسي بول إيلوار كتبها عام 1942

ترجمة: د. علاء عبد الحسين السريح*

على دفاتري المدرسية

على رحلة الدرس، وعلى الأشجار

على الرمال، على الثلج

اكتب اسمك

على الصفحات المقروءة

على كل الصفحات البيضاء

على الحجر والدم والورق أو الرماد

اكتب اسمك

على الصور المذهبة

على أسلحة المحاربين

على تيجان الملوك

اكتب اسمك

على الدغلِ وعلى الصحراء

على الأعشاش، على الشجيرات البرية

على صدى طفولتي

اكتب اسمك

على أعاجيب الليالي

على خبز النهارات الأبيض

على المواسم المرتبطة

اكتب اسمك

على كل أوشحتي اللازوردية

على بركة الشمس الآسنة

على بحيرة القمر المفعم بالحياة

اكتب اسمك

على الحقول، على الأفق

على أجنحة العصافير

وعلى طاحونة الظلال

اكتب اسمك

على كل نفحة للفجر

على البحر، على القوارب

على الجبل النزق

اكتب اسمك

على رغوة الغيم

على عرق العاصفة

على المطر الثقيل الممل

اكتب اسمك

على الأشكال المتلألئة

على أجراس الألوان

على الحقيقة الطبيعية

اكتب اسمك

على الأزقة الأرِقة

على الطرقات الممتدة

على الساحات المكتظة

اكتب اسمك

على المصباح الذي يضيء

وذاك الذي يخبو

على كل منازلي المتشابهة

اكتب اسمك

على الفاكهة المشطورة نصفين

من المرآة ومن غرفتي

على مضجعي الخاوي كقوقعة

اكتب اسمك

على كلبي الشره الرؤوم

على أذنيه المنتصبتين

على مخلبه الأخرق

اكتب اسمك

على مزلاج بابي

على الأشياء المألوفة

على وهج النار المباركة

اكتب اسمك

على كل قربان يهدى

على جبين صحبي

على كل يد ممدودة

اكتب اسمك

على كوة الدهشة

على الشفاه المشفقة

بأعمق من الصمت

اكتب إسمكِ

على كل ملاذاتي المحطمة

على مناراتي المنهارة

على جدران سأمي

اكتب إسمكِ

على الغياب دونما رغبة

على العزلة العارية

على خطوات الموت

اكتب إسمكِ

على العافية المستردة

على الخطر الذي تلاشى

على الأمل دونما ذكرى

اكتب إسمكِ

وبقوة شطر كلمةِِ

أبدأ حياتي ثانيةً

فأنا ولدت لأعرفكِ

لأسميكِ

ـــــــــــــــــــــــــ

* عن اللغة الفرنسية

***********

في المعنى...

معايير قرصنة الكتب

 

تنتشر في عالمنا العربي ظاهرة قرصنة الكتب وتوزيعها، سواء على صعيد الكتب الورقية أو الرقمية، من دون رادع قانوني أو تشريعي وأخلاقي موحد، وتختلف القوانين والتشريعات الخاصّة بتلك الظاهرة من بلد إلى آخر، كما تختلف أساليب تطبيقها وتتفاوت، حسب اهتمام الجهات الرسمية والقائمين على صناعة الكتاب في تلك الدول.

وتشهد مواقع توزيع الكتب المقرصنة على شبكة الإنترنت انتشارًا متصاعدًا في السنوات الأخيرة وتحتدم المنافسة بينها من أجل توفير الكتب الأكثر شهرة لزائريها وأعضاء منتدياتها، الذين هم في الغالب من القرّاء الشباب ذوي الدخل المحدود والرغبة الجامحة في القراءة. ويشكو أغلب الناشرين العرب من انتشار تلك الظاهرة من دون دراسة أسبابها الحقيقية أو حثّ الجهات المسؤولة على محاربتها.

إن انتشار هذه الظاهرة يعود إلى أسباب عدّة في الحقيقة، أهمها ارتفاع أسعار الكتب وتفاوتها بالتناسب مع القدرة الشرائية وقيمة العملة في بلد معين، فضلا عن استحالة توفير العناوين المطلوبة لجميع القرّاء العرب نتيجة لمصاعب التوزيع وارتفاع كلفة شحن الكتب وغيرها من المعوقات.

ومن جهة أخرى تعد ظاهرة القرصنة هذه مقياسًا نسبيًا بدرجة معقولة لتحديد نوعية الكتب الرائجة والروايات المشهورة التي يسعى المقرصنون الى توفيرها في مواقعهم، وعلى الرغم من أن حالة القرصنة هذه تعد خرقًا قانونيًا وسرقة علنية لحقوق الكتّاب والناشرين، إلّا أنّها لا تخلو من نواحٍ إيجابية نوعًا ما، إذ يظهر المقرصنون وعيًا استثنائيًا ودراية كبيرة بالكتب المطلوبة ونوعيتها وما حققته من رواج وما تركته من أصداء، وحتى سنوات قريبة كان بعض الكتّاب يلجؤون إلى نشر الإشاعات عن قرصنة كتبهم هنا وهناك في محاولة للفت الأنظار إليها والتدليل على أنّها ناجحة ومطلوبة.

 لكن ما يدعيه هؤلاء تكذّبه حقائق توزيع النسخ الورقية من الكتب وانحسار مساحة انتشارها سنة بعد أخرى، بينما لا تكذب مواقع القرصنة في اختياراتها، ويستطيع القاصي والداني العودة إليها للاطلاع على نوعية الكتب والروايات المطلوبة وحجم انتشارها في أوساط المقرصنين وجمهورهم الرقمي المتعطش للقراءة والبحث الواعي عن كل ما هو سمين ونافع، حتى أن تلك المجتمعات الرقمية تحولت إلى ما يشبه المؤشرات أو المجسات الموثوقة عن مدى نجاح كتاب معين وتحديد جودته، ناهيك عن انتشارها الواسع وتجاوزها الأنظمة الروتينية والحدود والرقابة والتابوهات والنقد المجامل، وبالتالي هي مجتمعات عصرية حرّة لا تحتكم سوى إلى وعيها العميق وذائقتها.

وإذا كان البعض من الـ”الحنبليين” يعترض على انتشار هذه الظاهرة ويطالب بمعالجتها، سواء من الكتّاب أو من الناشرين، فإن بقاءها وانتشارها يظلان مرتبطين بفسحة الفوضى الخلاقة التي تضرب أطنابها في عالمنا العربي، لجهة غياب القوانين الخاصّة بحماية حقوق الملكية وعدم تنظيم عملية النشر وانتشار الدور التجارية الساعية لجني المال على حساب الكتّاب قليلي الموهبة وجشع الكثير من الناشرين أو عجزهم عن توصيل الكتاب الورقي الى القرّاء الذين تتفاوت قدراتهم الشرائية من بلد عربي إلى آخر، وتقابل كل هذا لهفة عارمة لدى القرّاء الشباب وتطلعهم إلى الحصول على الكتب الجيدة مجانًا أو بطريقة تتناسب وقدرتهم الشرائية المتواضعة مستغلين حالة الفوضى هذه.

وفي المحصلة، تحولت مواقع قرصنة الكتب وترويج النسخ الرقمية واتّساع رقعة المستفيدين منها، إلى حالة بديلة ومضاد حيوي لعلّة انتشار الفساد الثقافي واندحار النزاهة الثقافية وكثرة الغث من الكتب التي تُطبع على حساب مؤلفيها، حتّى أصبح الأمر بحاجة إلى منقّب حاذق للعثور على الكتب الجيدة، ولا مناص من أن يكون هذا المنقب مواقع القرصنة الساعية لتعزيز حضورها ولسان حالها يقول، قلي كم موقعًا قرصن كتابك أقُول لك من أنت!

 

محمد حياوي

************

شاعرات في المهجر

د. ناهدة محمد علي

تزخر الدول الغربية بالكثير من الشعراء العرب والشاعرات المهاجرات اللواتي أثبتن وجوداً رائعاً على الساحة الأدبية ، وأخص بالذكر الشاعرة المبدعة رفيف الفارس في الولايات المتحدة عراقية الأصل ، بلقيس حسن في هولندا عراقية الأصل ، فرات أسبر في نيوزيلندا  سورية الأصل ، عواطف عبد اللطيف في نيوزيلندا أيضاً عراقية الأصل وغيرهن من أمثال التونسية لمياء المقدم المقيمة في هولندا والشاعرة الفلسطينية فاتنه العزة في بلجيكا .

للهجرة والغربة امتداد من شاعرات رفعن راية الشعر الأصيل وهن الراحلة نازك الملائكة التي توفيت في القاهرة ٢٠٠٧، والشاعرة لميعة عباس عمارة المقيمة في الولايات المتحدة.

بدأت الشاعرة عواطف عبد اللطيف بكتابة الشعر المنثور ثم العمودي وشعر القافية ثم الشعر الشعبي، تطورت لديها أدوات الكتابة والصورة الشعرية، تنقلت مواضيعها ما بين السياسة والحب والغربة وكان الاغتراب هو مركز الثقل في مواضيعها الشعرية. إن لكل شاعر نقطة انطلاق أو سبب لهذه النقطة، وكانت نقطة الانطلاق في شاعرية هذه المرأة هو مأساة اغتيال زوجها الشهيد في حادث إرهابي ثم اغترابها وابتعادها عن الوطن، ولم تغرق هذه الشاعرة ببحر الحضارة الأوربية بل استفادت منها وطورت بها شاعريتها. أصدرت الشاعرة عدة دواوين منها :-

ديوان لقصيدة  النثر والخواطر ( أتقاطر منك )، رسائل ومضات أدبية ( وجهاً لوجه )  ودواوينها الشعرية:  "خريف طفلة" و"خلجات العمر"،  و"سواقي الغياب"، "همس وردة" "رفيف النبض، "رسائل لم تتنفس"  و"ديوان الوفاء" لشعراء منتديات نبع العواطف الأدبية )  وديوان في الشعر الشعبي ( قيد الطبع )

لم يعد الشعر المقفى هو السائد في التطبيقات الشعرية لكن الشاعرة أدلت بدلوها في الشعر المقفى من خلال ديوانها (رفيف النبض)، وهو الديوان الذي أضع بعض قصائده تحت القراءة والنقد. وقد تَنقَل هذا الديوان ما بين مواضيع الغربة والحنين إلى الوطن والأحبة .

تقول الشاعرة:

"عراقية أنا علمتني الحياة أن يكون رأسي مرفوعاً كالنخلة

أن يكون كحلي مخضباً بمياه دجلة"

كان موضوع الغربة موضوعاً واسعاً وعميقاً قد تاه فيه شعراء المهجر    وقد صور ذلك شعر السياب في غربته والجواهري في منفاه ، كما صور ذلك  شعر الشاعر السوري المغترب أدونيس . لقد تفوق شعراء المهجر بعضهم على بعض وقد ربطوا دائماً موضوع الغربة بالسياسة والحب ، وكان الرابط الأساسي بينهم هو التجربة الحياتية المريرة التي أدت إلى الغربة .

لقد كتب عن الشاعرة بعض الشعراء العراقيون والسوريون والفلسطينيون ومنهم الشاعر سمير عودة  عامر هادي ، نزار سرطاوي ، عواد الشقاقي ، بعضهم قد عرفها بشكل شخصي والآخر عرّفهم بها شعرها . 

لقد كانت الغربة دائماً بوتقة لصهر الانتماءات والضمائر البشرية وكثير من شعراء المهجر أبدع في الوصف والتعبير عن غربته لكن البعض ضاع ما بين حانات باريس وبرلين ولندن .

لقد استوعبت الشاعرة (عواطف عبد اللطيف) الأدب العراقي واستفادت من أدب البلد المضيف وأضافت إلى تجربتها تجارب حياتية وأدبية جديدة وظهر ذلك واضحاً في قصيدة النثر وخاصة في ديوان (خريف طفلة).

لقد صورت الشاعرة غربتها في معظم قصائد ديوان ( رفيف النبض )  . حيث تقول :

كيف السبيل ومد الشوق يحرقني/ أنا البعيدة بعد الروح عن بدني / والصبح يجهلني والودق يغسلني / إن غبت عني إليك الحلم يأخذني / جمر الغياب يزيد النار في وهني.

وأخيراً تذكرنا الشاعرة عواطف عبد اللطيف بحقيقتين اتسمت بهما حياتها وهي حقيقة البعد والانتماء، فتقول:

وغدا عبق اشتياقي في بعادي

راسماً بالحرف معنى الانتماء

فقد اتسم الشعر المقفى لدى الشاعرة ببعض المباشرة ولكن مع شفافية واضحة، بعكس قصائد النثر التي اتسمت لديها بعمق الصورة الشعرية والتألق في الرؤيا، وهذا ما اتسمت به معظم دواوين الشاعرة، لكن الهدف الشعري في ديوانها الذي طرحناه للنقاش وهو (رفيف النبض) وصل إلى القارئ من خلال سلاسة الفكرة والحرف وهذا ما أظنه كافياً لوضع هذه الشاعرة في مصاف شاعرات المهجر المتميزات.

****************

ماذا أقولُ ..؟

 

جاسم ألياس

 

 أقولُ لصمتيَ ماذا ..؟       

حوائجُنا هيَ ذاتُ الحوائجِ:

 لقمة ُخبزٍ،

وفيضٌ من الخوفِ،

ماذا..؟

الطيورُ كعادتِها لا تسامرُنا،

أصابعُ جدّي كما هيَ غامضة ٌ

يُوغِلُ القهرُ فيها،                       

ماذا؟

هنا وهناكَ هُم ُ ،

أمامَ المعابرِ 

بين منازلِنا                         

بين ليلِ الصنوبرِ

بين معاولِنا 

بين الأجور ِ

وشُحِّ الضياءِ.

حينَ الحصاد ِ 

في البرلمان ِ

وفي الحجراتِ التي لا تنامُ 

أغثْني زمان الصبا وحدكَ الآن ظلي

تعبتُ من الناسِ لا يحلمونَ

تعبتُ من الفقراءِ بلا شغفٍ

أغثني..

أكادُ أغادرُ كُلّي

**********

قراءة

مسرحيون عراقيون: لم يعد هناك هاملت..

قراءة في كتاب "مسرحيون راحلون" لـ صباح المندلاوي

سامي عبد علي

مسرحيون راحلون" اصدار جديد أطلّ به الاستاذ صباح المندلاوي قدم له سامي عبد الحميد، الكتاب عرض مقنع لسيرة نخبة من فناني المسرح الراحلين هم اعمدة المسرح العراقي وكان لهم تاريخ حافل بالعطاء ودور كبير في اثراء الحركة المسرحية من خلال كم هائل من الاعمال المسرحية والسينمائية التي قدمت خلال زمن الوهج الجميل فتركوا بصمة ثبتت هوية المسرح العراقي، والمؤلف يحدوه الأمل في اصدار الجزء الثاني ليكون متمماً لسيرة ذاتية لكوكبة اخرى تركت بصماتها ايضاً. نحن امام مقارنة بين ما قدمه هؤلاء المبدعون وما نشهده حالياً لواقع "المسرح" حيث تعاني الخشبة الآن من شحوب لونها وتراكم الغبار عليها. وبرحيل هذه الكوكبة اصبحت فرصة تقدم الحركة المسرحية في العراق صعبة جداً ما لم يتم اتخاذ القرار الجريء والجاد في انقاذ وانعاش هذا الفن.

يستعرض الكتاب ما عانته الثقافة والمثقفون من اشكال الاضطهاد والملاحقة والتهجير كان ابسطها مصادرة بعض النصوص تحت عنوان – لا يخدم المرحلة – فكانت سلطة القرية آنذاك ترغم الجمهور على تناول الاطباق الفاسدة . المندلاوي يذكّر انه لم يرق لصاحب القرار آنذاك ان يطلع الجمهور على القضايا الملحة لدى شعوب العالم وعلى أممية الحدث الساخن واقتصر خبره الاعلامي على نطاق ضيق ومفاهيم متعصبة ضيقة، على سبيل المثال تم حجب عرض مسرحية "دائرة الفحم البغدادية" بقرار سريع ساذج ومنها ايضاً مصادرة نص للكاتب نفسه بعنوان "تعال معي الى شيلي" اي تعال معي وشاهد الانسان الذي طحنته الدكتاتورية في ليلة سوداء. لم يذهب المندلاوي الى شيلي وانما تم اقصاؤه وظيفياً الى منطقة نائية، ومثلما لم تلق هذه الاعمال الاذن الصاغية يتكرر الفعل اليوم بصفحة اخرى هي الدرجة اللامتناهية من الانحدار والاسفاف والتهريج والزعيق ليعتلي الخشبة بضعة مهرجين وغجريات تقمصوا ازياء الفنانين فتلاشت الذائقة الفنية بتلاشي "النصوص"، فكانت النتيجة هي تجويف الانسان من الداخل وافراغ عقله من كل محتوى. لم يعد هناك بريشت.. أعنى عوني كرومي. لم يعد هناك هاملت وكاليغولا وعطيل وبونتيلا.. والنخلة التي زرعها غائب اقتلعت من جذورها بعد ان كانت تساقط رطباً جنياً. لم يعد هناك جيران ولا ذكريات ولا قصائد . . جلال وقاسم وجعفر ويوسف وشوقي وزينب وداود رددوا "اعطني خبزاً ومسرحاً اعطيك شعباً مثقفاً" لكن الواقع السياسي فرض على الواقع الفني ان لا خبز ولا مسرح بعد ان تلقى هؤلاء الضربات الموجعة وتقاذفتهم طرقات ومنافي بعيدة، وصل الامر باستخدام اساليب تقشعر لها الابدان ليدخل كاتم الصوت الى غرفة من يملك الشرعية في الوقت الذي فقد الآخر شرعيته. ليس مجهولاً من ضغط الزناد على الفنان المسرحي هادي المهدي الذي ظل يصدح "ان الحياة تبدأ غداً".

المندلاوي طالب كثيراً في خواتيم نصوص كتابه هذا ولو بإطلاق اسم فنان على احد الشوارع او اقامة نصب لهذا الفنان او ذاك. . فقد آن الاوان لتتوج ساحة التحرير بتمثال لبطل من هذا الزمان. هاملت تحت نصب الحرية وايقاد الشموع هناك.. وآخر وآخر.. هذا الوفاء هو جزء من الوفاء الذي يحمله المؤلف.

في الكتاب (48) شخصية ما بين الاخراج والتمثيل والتأليف نجحت في توظيف الارث العالمي والعربي والمحلي، اطلع القارئ على اسماء لربما لم يسلط عليها الضوء اعلامياً. هنا استعاد البعض طفولته بعدما استذكر العلامة المضيئة في سماء مسرح الطفل منتهى محمد رحيم، كاظم الخالدي الذي مازال البعض بانتظاره. سالم شفيق الذي فرّ من النظام، قاسم مطرود النابض بحب الوطن، كريم جثير المهاجر. مثلما قدم الاساتذة الكبار وعطائهم الثر ولم ينس سيدات وايقونات المسرح زينب وناهدة الرماح وزكية خليفة ثم عرج على رواد التوثيق المسرحي وكتابه محي الدين زنكنه ونور الدين فارس وجليل القيسي واحمد فياض المفرجي وآخرين من باقي الاسرة الذين احبهم الجمهور والتصق بهم ليجد القارئ المتعة اثناء ولوج عالمهم فيما تسرد ذكريات شيقة عن تلك الايام.

"مسرحيون راحلون" وثيقة مرجعية تؤكد قدرة المؤلف المتميزة في تسلسل الاحداث وقدرته على ابراز مكانة الفنانين الاصلية، وهنا اتساءل: أليس من الاولى لصاحب القرار في اكاديمية الفنون الجميلة ان تكون هنا نسخة لكل طالب اختصاص لأجل صقل ثقافته ذلك لأن الكاتب هو الخارج من رحم هذه المؤسسة وهو صاحب تجربة وارتباط في التوثيق امتد لعقود، فضلا عن اختياره كأفضل شخصية اعلامية لعام 2018 من قبل مؤسسة روزميديا للاعلام .

**********

لماذا؟

شخص واحد، ومشروع كبير يقوده السيد بلال علي مدير دار ومكتبة "سطور" وذلك من خلال سلسلة من المعارض والنشاطات المرافقة له ضمن توجه متفرد يعنى بالقراءة والقارئ، ضمن "مهرجان القراءة" المتنقل..

فلماذا لا تعمل مؤسساتنا الثقافية مشاريع مقاربة او مماثلة او متعاونة او مشاركة لهذا المشروع الناجح الذي يهدف الى إشاعة القراءة على أوسع نطاق؟

****************

ص6

حكايةعليحسينلفتة

شاكر الناصري

فُصل علي حسين لفتة من اعدادية الناصرية بسبب الانتماء للحزب الشيوعي العراقي، كان في الصف السادس العلمي حين انطلقت حملة البعث الفاشي ضد الحزب المذكور وكوادره وتنظيماته، في عام 1979.

كان من المقرر أن يهرب علي إلى الكويت رفقة مجموعة من رفاقه، لكنه استجاب إلى نداء امه: لاتروح يمه!

عندما تحول بيتهم في منطقة الصالحية في الناصرية، البيت الذين يتكون من غرفتين وصالة وحمام وتواليت، إلى وكر سري لتنظيمات الحزب الشيوعي العراقي، حيث ضاق البيت بمن فيه، وتحول إلى شعلة نشاط بعد أن غادر من غادر، كان على علي وعائلته ان يواصلوا العمل الحزبي رغم كل المخاطر.

من ذلك البيت الذي يواصل البقاء حتى هذه الساعة، انطلقت أنشطة ومبادرات وحملات، ومرت أسماء وذاكرة وفقد وشجاعة وموت.

مر رحيم عجينة، وصباح طارش وسحر أمين الذين خاضوا معركة بطولية ضد الامن الفاشي البعثي، أستشهد صباح واعدمت سحر فيما بعد، ونادية محمود وعلي جبار، ومن ذلك البيت انطلقت مبادرة لدعم عوائل الرفاق الذين يقبعون في المعتقلات، تطوعت ابتهال ونوال وجنان" نادية محمود" للعمل في معمل للآيس كريم على أن تخصص أجورهن الشهرية لدعم عائلة " ابو كريم" في الشطرة. كان ابو كريم مسؤول محلية الناصرية.

بعد اشتعال الحرب بين العراق وإيران كان على علي أن ينخرط فيها، وأن يكون جندياً في حرب لا ناقة له فيها ولا جمل، إسوة بغيرة من مئات الآلاف من الشباب العراقيين الذين أكلتهم الحرب أحرقت أحلامهم وآمالهم.

ما بين هرب والتحاق، كان على علي أن يتحمل الأوامر العسكرية وسطوة الضباط وقبح ممارساتهم، في حرب كارثية لن ينجو منها أحد إلا بالصدفة!

من يبحث عن شاهد على ما فعله الحصار الاقتصادي الاجرامي الذي فرضته امريكا والامم المتحدة والعالم المتحضر من 1990 وحتى 2003، فعليه أن يدرس حالة علي حسين لفتة، الكادح الذي لفظته الحرب إلى الشارع ليواجه وقائع حياته وحياة الناس والمجتمع الذي يتآكل لحظة بعد اخرى، دون سند او حماية من الدولة او مؤسساتها، ليواجه مصيره لحظة بلحظة، بكل تفاصيل البؤس والقمع والاستبداد السائد في عقد التسعينيات. كان علي يشتري الطحين، طحين الكمية، الذي يوزع في الحصة التموينية المقررة وفق ضوابط سلطة البعث وموافقة الامم المتحدة، حيث تبيعه العوائل من اجل توفير الأدوية او إيجار السكن، ويعيد بيعه او مبادلته بأشياء اخرى من مفردات الحصة التموينية ذاتها.

علي الذي أفترش عدة بطانيات عسكرية في الصفاة، وبالقرب من سوق البراجة، سوق الطيور في الصفاة القديمة، لشراء طحين الكمية وبيعه، كان يعيش على وقع آلام أهل الناصرية وعذاباتهم من أجل العيش بكرامة. حين يعود من عمله كان يحكي عن الرجال والنساء الذين يبيعون ممتلكاتهم وذاكرتهم وتاريخهم، عن أناس يحترقون لحظة بعد اخرى. كانت له مساجلات شعرية مع شاعر شعبي، اسمه كامل، مشهور بمواقفه وقصائده المناهضة للبعث وصدام حسين ودكتاتوريته الدموية.

بعد سقوط نظام الفاشية البعثية، كان علي واخوته وبرفقة رفاق واصدقاء وأبناء شهداء، أول من رفع راية الحزب الشيوعي العراقي ورفعوها فوق مقر ما يسمى الاتحاد الوطني لطبة العراق في شارع الحبوبي في مركز مدينة الناصرية واعلنوها مقراً للحزب.

بعد سقوط نظام البعث ودكتاتورية صدام حسين، كان علي يبحث عن عمل، فحصل على وظيفة حارس ليلي في احدى مؤسسات الدولة.

علي حكاية تختصر الهم والوهم العراقي بكل تفاصيله وشجونه..

ألف سلامة ابا روزة الجميل، كنت نقياً ومخلصاً، وانا على يقين انك ستواصل حكاياتك وضحكك وشجنك العذب.

 

 

مجلسالخدمةالعامة

 ضرورةماسةتقتضيالاسراعفيتشكيله

ناصر حسين

بعد ثورة الرابع عشر من تموز وضمن توجه زعامة الثورة لتحقيق العدالة الاجتماعية شكل مجلس الخدمة العامة لتأمين فرص التعيين امام الخريجين وفق معيار وضع الرجل المناسب في المكان المناسب، واختير لرئاسته الشخصية الوطنية المعروفة الاستاذ عبدالجليل برتو.

اواخر عام 1958، بعد ان ودعت العمل في القوات المسلحة اذ اكملت خدمة الضباط الاحتياط الدورة الحادية عشرة واستلمت من وزارة الدفاع الوثيقة التي تثبت ذلك، قدمت الى مجلس الخدمة العامة وكان يحتل بناية تطل على شارع الرشيد قبالة وزارة الدفاع طلباً للتعيين في احدى الوظائف الشاغرة التي كانوا قد اعلنوا عنها في بيان نشر في الصحف المحلية واذيع من دار الاذاعة كذلك، وسلمتهم الوثائق الرسمية التي طلبوها. ودخلت الامتحان الذي اجروه من اجل تحديد الاكفاء من بين من دخلوا الامتحان.

   قبل ان تعلن النتائج توفرت لي فرصة التعيين معلماً على ملاك تربية الديوانية فقدمت طلباً للتعيين وعينت فعلاً للسنة الدراسية 1958-1959 امضيتها بين مدرسة الفارابي في العباسية والعرفان جنوب مدينة الشامية. أثناء العطلة الصيفية راجعت مجلس الخدمة العامة بهدف سحب وثائقي الموجودة لديهم.

   استقبلوني بودٍ وترحاب كبيرين واجابني احد المسؤولين في المجلس عندما حدثته عن رغبتي بسحب وثائقي بجواب ما زلت اذكره وبالنص: (من كل عقلك انسلمك الوثائق وانكلك روح الله وياك وانت كنت الاول على المجموعة التي دخلت معاك الامتحان الذي اجريناه لكم قبل عام). واضاف (ان فرصتك في التعيين ما زالت محفوظة ونحن على استعداد ان نسلمك الان امر التعيين وان تباشر وظيفتك اعتباراً من هذا اليوم). لم اعترض على ذلك وكتبوا امر تعييني بوظيفة معاون مراقب حسابات في ديوان الرقابة المالية ووقعه على الفور الاستاذ عبدالجليل برتو وتوجهت الى الديوان ليسجلوا مباشرتي في الوظيفة التي وفرت لي الفرصة لأساهم مع الهيئة الثابتة في الخزينة المركزية في تدقيق حسابات الخزينة وبعدها تدقيق حسابات لواء العمارة والبريد المركزي ومصرف الرافدين ....

وما دونته هنا اعتبره شهادة تاريخية لعمل مجلس الخدمة العامة عندما ترأسه الاستاذ عبدالجليل برتو.

   واتذكر جيداً كيف كانوا يستعينون بأكفأ الخبراء والاساتذة الجامعيين لإجراء الاختبارات لطالبي التعيين. وببالي ان احد تلك الاختبارات الذي كان لخريجي كلية التجارة والاقتصاد استعان المجلس بالدكتور محمد سلمان حسن.

ولكن.. ما كل ما يشتهيه المرء يدركه             تجري الرياح بما لا تشتهي السفن

   تغيرت الاوضاع وتغير الاشخاص وآلت الامور لفترة غير قليلة لأن يكون رئيساً للمجلس خير الله طلفاح. وتغيرت المقاييس والمعايير للتعيينات الجديدة حتى بلغت من التدهور حد تعيين معلمٍ في احدى مدارس محافظة النجف لم يكن يعرف أن يكتب على السبورة تاريخ اليوم واسم الدرس والمادة. وهذا ما اكده احد المشرفين التربويين الذي تابع بنفسه خلال احد الاعوام الدراسية امر ذلك المعلم بالذات والغي مجلس الخدمة العامة واصبح في خبر كان. واصبحت التعيينات مصدراً للاثراء غير المشروع على حساب الشعب العراقي واصبح بعض الطلبة يحصلون اضافات على المعدل توصل الى ما يزيد على المائة وعشرين في المائة وانعدم تكافؤ الفرص في التعيينات واصبح الولاء السياسي هو السبيل للوصول الى الوظيفة هذا يُبعد وذاك يُقرّب ووصلنا حالة وصفها الشاعر حسين مردان احسن وصف في ديوانه المعروف (قصائد عارية) عندما قال:

(لماذا نرى التقيّ شقّياً                      ونعيم الوجود لدى الشريّر)

(يا ليالي كل شيء باطل                                         وليس غير الفراغ وراء القشور)

   وصلت الامور حد تعيين معلم وهو لا يعرف كيف يكتب على السبورة تاريخ اليوم ومادة الدرس في حين كان بائعاً لباقات الفجل في سوق التحدي في الديوانية صاحب شهادة بكالوريوس.

   وكم يحزنني الان عندما أرى السيد احمد العبيدي وهو خريج معهد معلمين يعمل منذ سنتين معلماً بدون راتب. وحتى المائة وخمس وعشرين الف التي تقرر دفعها شهرياً للمعلمين الذين يعملون بدون رواتب كأجور نقل لم يستلم منها لحد الان الا نسبة 50 في المائة من المبلغ فقط.

اخلاص حمزة مروح وهد ما زالت منذ اكثر من سنتين تعمل في الديوانية معلمة بدون راتب وقد اكد لي سائق تاكسي اوصلني الى البيت قبل يومين انه خريج كلية ادارة واقتصاد وليس وحده لم يحصل على فرصة تعيين بل واخوه واخواته وكلهم حملة شهادات كذلك. والان ونحن نبذل اقصى الجهود من اجل وضع الاسس المتينة لتشييد دولة مدنية ديمقراطية ونسعى لتحقيق العدالة الاجتماعية التي نص عليها الدستور عندما اكد (ان العراقيين سواسية في الحقوق والواجبات) بات من الضروري الاسراع في تشكيل مجلس الخدمة العامة ليتولى توفير فرص التعيين للخريجين دون تمييز بينهم لا في الولاء السياسي ولا في التمايز العرقي وغيره. وفق معايير المجلس يوم كان يرأسه الاستاذ عبدالجليل برتو.

انها ضرورة قصوى ولو لم تكن كذلك لما ورد ما يلي ضمن برنامج الحزب الشيوعي العراقي المقر في المؤتمر العاشر للحزب في الفقرة ز من المادة 16 من باب (سياستنا الاقتصادية الاجتماعية)

  (تنفيذ قانون الخدمة المدنية العامة وتشكيل مجلس الخدمة الاتحادي على صعيد السلطة الاتحادية وسلطات الاقليم والمحافظات، وايجاد الضوابط والآليات التي تضمن التوظيف على اسس التكافؤ النزاهة والمهنية والكفاءة) واعتبر ذلك إحدى المهام الآنية التي يناضل الشيوعيون العراقيون من اجل تحقيقها.

   مجلس خدمة يقف على مسافة واحدة من جميع الخريجين ولا يختار من بينهم غير الاكفاء والأنزه والاجدر بأن يؤتمن على شؤون المجتمع وفق معيار وضع الرجل المناسب في المكان المناسب. هذا هو المطلوب في اللحظة الحاضرة.

 

 

د. عبد الجبار عبد الله اول رئيس لجامعة بغداد

ولدفيالعمارةوترعرعفيأحضانالشيوعيين

وقتلهأعداءالوطن

منعم جابر

عراقي وطني مندائي ولد في ميسان جنوبي العراق من عائلة كادحة عام 1911 في منطقة قلعة صالح واكمل دراسته الاعدادية في بغداد عام 1930 ونال شهادة البكالوريوس في العلوم من الجامعة الامريكية في بيروت عام 1934 وحصل على شهادة الدكتوراه في العلوم الطبيعية الفيزياء من معهد ماساشوستس للتكنولوجيا. عين استاذاً ورئيس قسم الفيزياء في دار المعلمين العالية في بغداد من سنة 1948 الى 1949 وفي هذه الفترة رشح أستاذا باحثا في جامعة نيويورك للفترة من 1952- 1955، وفي عام الثورة 1958 تم تعيينه امينا عاما لجامعة بغداد ووكيلا لرئيس جامعة بغداد واستمر حتى عام 1959 حيث عين رئيسا لجامعة بغداد وله عدد كبير من البحوث والدراسات العلمية في المجلات والنشرات الامريكية والاوربية وكانت له عضوية في العديد من الجمعيات العلمية الامريكية والاوربية.

نشأ في عائلة فقيرة وكادحة

 

لقد نشأ في اسرة فقيرة عانت شظف العيش فكان يرتدي الثياب الصيفية في عز الشتاء ويتجول حافي القدمين وذلك بسبب وضعه الاقتصادي الضعيف وعدم توفر العمل. اكمل دراسته الابتدائية في قلعة صالح في مدرسة افتتحت عام 1917 على ايدي السلطات البريطانية وتخرج عام 1925 واكمل دراسته الإعدادية في الاعدادية المركزية في بغداد عام 1930 وبسبب درجاته العالية خاصة في مادتي الرياضيات والفيزياء حصل على منحة دراسية الى الجامعة الامريكية في بيروت وسافر عن طريق ميناء البصرة بحرا، وتعد هذه البعثة واحدة من اهم محطات حياته، وكان لتأسيس اول جمعية طلابية عراقية خارج الوطن ومن ابرز شخصياتها محمد حديد وعبد الفتاح إبراهيم وعلي حيدر سليمان وانضم اليهم الدكتور عبد الجبار عبد الله.

منحته الجامعة الامريكية في بيروت ساعة ذهبية لتفوقه ونجاحه حيث حصل على البكالوريوس بدرجة امتياز. كما حصل على شهادة الدكتوراه في العلوم بدلا من فلسفة العلوم المعتادة لان دكتوراه العلوم تعتبر نادرة تمنحها قلة قليلة من الجامعات تعبيرا عن إنجازات الطالب المتميز وهذا ما حصل لابن الشعب العراقي الدكتور عبد الله.

 

رئيساً لجامعة بغداد

 

وبعد ثورة 14 تموز 1958 صدر امر تعيينه رئيسا لجامعة بغداد رغم مقاومة البعض من القوى الرجعية المعادية للثورة، على أساس انه من الطائفة المندائية واتصلوا بالزعيم عبد الكريم قاسم قائد الثورة مسجلين اعتراضهم غير المقبول وغير المنطقي. فقال لهم الزعيم: هل نحن نريد ان نعين امام جامع وانتم تعترضون؟ انه شخصية علمية كبيرة ونريده لقيادة اكبر صرح علمي هي جامعة بغداد. وهنا فشلت محاولات القوى المعادية وتقدم الدكتور عبد الجبار وقاد هذا الصرح العلمي الكبير الذي هو جامعة بغداد كأول رئيس للجامعة، ووضع العالم اسساً صحيحة لسياسة علمية أصبحت به هذه الجامعة من افضل جامعات الشرق الأوسط واستمر على هذا الحال حتى انقلاب شباط الأسود عام 1963.

 

انقلابيو شباط الأسود يعتقلون العلماء

 

تعرض العراقيون ومن كل الطوائف والقوميات لهجمة شرسة لم تبق ولم تذر قادها البعث وحلفاؤه من أعداء ثورة 14 تموز وبقايا العهد الملكي حيث تعرض الآلاف للاعتقال والسجن والموت والتشريد وكان منهم العالم الدكتور عبد الجبار عبد الله، حيث اعتقل صباح يوم 9 شباط بوشاية من احد طلابه (العاقين) وتم استجوابه حول انتماءاته السياسية وعن علاقته بالحزب الشيوعي العراقي، وتعرض للاساءة والتعذيب والضرب والتجاوز وكان لهذا الطالب العاق دور بما حصل للدكتور، وقد ذكر لي احد رفاق الراحل في معتقله قائلا: ان الدكتور عبد الجبار عبد الله كان حزيناً لان هذا الطالب العاق الذي عملت وبذلت جهودا من اجل توجيهه وإصلاح حالته العلمية اساء إليّ وتجاوز بالكلمات والتصرف المشين، حيث كنت يومها احتفظ بقلم اهداني اياه العالم الفيزياوي انشتاين يوم وقع على شهادتي بالحصول على الدكتوراه، لكن هذا (العاق) من الحرس القومي سلبه مني.

وظل عبد الله في معتقله لما يزيد عن تسعة اشهر وبعد ذلك صدر امر بالافراج عنه واحالته على التقاعد ليغادر الوطن الى الولايات المتحدة الامريكية وهناك شغل منصب أستاذا في جامعة كولورادو واستاذا في جامعة نيويورك.

 

أستاذ قدم كل خبراته العلمية لوطنه

 

لقد قدم لوطنه كل علومه ومعارفه حيث حصل على اعلى الشهادات العلمية وعاد الى وطنه ليلعب دورا أساسيا ومهما في توسيع وتطوير التعليم الثانوي، حيث ساهم في العمل التربوي مدرسا للفيزياء والرياضيات في عدد من مدارس بغداد والعمارة، واختص في مجال علوم الانواء الجوية في مطار البصرة للفترة من 1937 1941، وعمل مدرسا في دار المعلمين الابتدائية.

وفي فترة اجازته من دار المعلمين العالية 1952- 1955 التحق بجامعة نيويورك وانجز بحوثا علمية اذهلت العلماء الامريكان ومنها بحث حول ديناميكية الأعاصير وهي دراسة بجزأين بعدها عاد الى العراق عام 1957 واصبح عضوا في مجلس تأسيس جامعة بغداد، وكان هدف هذا المجلس الارتقاء بالمستوى العلمي للطلبة.

 

العالم عبد الجبار عبد الله اختار العراق وطناً ابدياً

 

ورغم قساوة الظروف والأيام لكن الابن البار للعراق ظل يحن الى وطنه وأهله ويسعى لخدمته لكنه أصيب بمرض عضال ورحل عن دنيانا مبكرا حيث توفي في التاسع من تموز عام 1969 في مستشفى المركز الطبي في نيويورك عن عمر يناهز الـ 56 عاماً ودفن حسب رغبته في العراق في المقبرة المندائية ببغداد. انه احد النماذج التي ظلت تدافع عن الوطن وتسعى لبنائه لانه عراقي اصيل.

 

ص 7

 

سرقة منزل نجم ريال مدريد خلال مواجهة الديربي

 

متابعة – طريق الشعب  

تعرض منزل نجم ريال مدريد كاسيميرو إلى عملية سطو خلال الديربي ضد أتلتيكو مدريد (0ـ0) على ملعب واندا ميترو بوليتانو لحساب الجولة السابعة من الدوري الإسباني. وتلقى كاسيميرو في نهاية الديربي ضد أتلتيكو مدريد الأخبار السيئة بأن منزله تعرض الى السطو أثناء المباراة، وفقاً لما نقلته صحيفة "ماركا" الإسبانية. كانت زوجة وابنة النجم البرازيلي داخل المنزل وقت الهجوم، لكنهما في حالة جيدة، رغم أن اللصوص سرقوا المنزل. وتضرب موجة من عمليات السطو على منازل نجوم كرة القدم في إسبانيا، وهذه المرة كان الضحية كاسيميرو، وتعد منطقة "لا موراليغا" هي الأكثر تضرراً من عمليات السطو التي يتعرض إليها لاعبو كرة القدم. عديد من الأندية الإسبانية تدعو لاعبيها من تحميل مقاطع فيديو خاصة لمنازلهم على الشبكات التواصل الاجتماعية واتخاذ تدابير احترازية، لكن السرقات لا تزال مستمرة.

 

*********

 

خبير قانوني يكشف سيناريوهات قرارات "فيفا"

بشأن قضية درجال واتحاد الكرة

بغداد – طريق الشعب

كشف الخبير القانوني، المحامي السابق للاتحاد العراقي لكرة القدم، نزار أحمد، سيناريوهات قرارات الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في قضية النجم الدولي السابق عدنان درجال والاتحاد العراقي لكرة القدم.

ونجح درجال في حسم أولى القضايا التي رفعها ضد اتحاد الكرة، حيث أصدرت محكمة جنايات الرصافة قراراً بالحبس سنة ونصف لعضوين من اتحاد الكرة (صباح رضا وستار زوير) بتهمة تزوير أوراق ترشح درجال لانتخابات اتحاد الكرة.

وقال أحمد في منشور عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك" قائلاً: "تعودنا في العراق أن نرى كل طرف يفسر ويجيّر القوانين والأحداث باتجاه رغباته ومصالحه، وهذا أيضاً ينطبق على قراءة ما جاء في رسالة الفيفا الأخيرة، فهناك من يقول إن الفيفا يحترم قرارات المحاكم الجزائية التي تصدر ضد مسؤولي الاتحادات الوطنية والدليل على ذلك ما حصل لسين وصاد والبعض الآخر يدعي أن الفيفا يعتبرها تدخل طرف ثالث في استقلالية الاتحادات الوطنية والدليل على ذلك ما حصل لهذا وذاك، الرأي القانوني الصحيح أن كلا من الرأيين يتحدثان عن نصف الحقيقة ويتجاهلان نصفها الآخر".

وأوضح، أن "قضايا الفساد المالي والإداري والتزوير والغش والتلاعب بنتائج المباريات والمراهنات هي مواضيع حساسة جداً ومعقدة ومزعجة بالنسبة للفيفا لأنها تدخل في الوقت نفسه ضمن اختصاص كل من المحاكم الجزائية وأيضاً اللجان القضائية للفيفا والاتحادات القارية والوطنية. فمن جانب، هذه القضايا قد تكون شرعية ولها مسوغاتها القانونية ومن جانب آخر قد تكون مفتعلة ولأغراض إقصائية بحتة وهناك أمثلة عدة لهاتين الحالتين".

وبيّن بالقول: "لذلك في حالة القضايا الجنائية فإن الفيفا وقبل اتخاذ موقف معين يطلب ملف القضية بالكامل وباللغة الام ويقوم بدراسته فإن وجد أن التهم حقيقية وأن الموضوع يدخل ضمن اختصاص المحاكم الجزائية فإن الفيفا ليس فقط يحترم إجراءات وقرارات المحاكم الجزائية ولكنه يحيل الموضوع أيضاً إلى لجنة أخلاقيه لاتخاذ عقوبات تأديبية اضافية غالبا تكون أشد صرامة من العقوبات التي أصدرتها المحاكم الجزائية. اما إذا وجد أن هذه القضايا مفبركة أو كيدية أو غير عادلة أو ليست من اختصاص المحاكم الجزائية أو أنها حركت لأغراض إقصائية فان قوانين الفيفا تلزمه بالتدخل بقوة لحماية استقلالية وحقوق الاتحاد الوطني ومسؤوليه".

وتابع أحمد، أنه "بخصوص موضوع الساعة، الفيفا طلب النسخة الأصلية باللغة العربية لقرار محكمة الجزاء الكبرى مع مسبباته وأية معلومات ومستندات إضافية ذات صلة. آجلا أم عاجلاً، الفيفا سوف يدرس إضبارة القضية بكاملها وإذا وجد أن التهم حقيقية وأن الموضوع يدخل ضمن اختصاص محكمة الجنايات وأن المحاكمة كانت عادلة وقرار الحكم كان صحيحا ًفان الفيفا سوف يحترم هذا القرار ويحيل موضوع د صباح وستار إلى لجنة أخلاق الفيفا. أما إذا وجد الفيفا خلاف ذلك فإن الفيفا سوف يتدخل بقوة من أجل حماية استقلالية الاتحاد وحقوق أعضائه ومسؤوليه وموظفيه".

 

 

**************

 

سلة الاخبار...

مصطفى محمود: مصلحة الصناعات الكهربائية أهم من لقب الهداف

 

بغداد – طريق الشعب

قال مهاجم الصناعات الكهربائية مصطفى محمود إنه يركز على قيادة الفريق لتحقيق نتائج طيبة، قبل التفكير في لقب الهداف.

وأضاف محمود في حديث صحفي، "الحديث عن لقب الهداف بعد مرور مباراتين سابق لأوانه ولا يزال الدوري طويلا جدا لكنني أركز على التسجيل من أجل المساهمة في قيادة الفريق نحو نتائج إيجابية في كل مباراة".

وتابع: "كل لاعب يطمح في التتويج بلقب الهداف، وتسجيل اسمه في لائحة الشرف، لكن الهدف دائمًا هو مصلحة الفريق، خاصة أن كرة القدم لعبة جماعية".

وأشار إلى أن الصناعات الكهربائية هذا الموسم سيكون مختلفًا تماما عن المواسم الماضية، موضحًا أن المدرب عادل نعمة يبذل جهودًا كبيرة من أجل قيادة الفريق نحو نتائج مميزة.

يشار إلى أن مصطفى محمود يتصدر لائحة الهدافين بعد مرور جولتين بتسجيله ثلاثة أهداف.

 

محمد إبراهيم: بداية الكهرباء

مثيرة للتفاؤل

 

بغداد – طريق الشعب

وصف لاعب الكهرباء محمد إبراهيم البداية التي حققها فريقه بعد مضي جولتين من الدوري الممتاز بالجيدة.

وقال إبراهيم في حديث صحفي "البداية التي حققناها تبعث التفاؤل، فجمع نقطتين من مباراتين وبأداء مميز، يدفعنا كلاعبين الى مواصلة العطاء من أجل التقدم في لائحة الترتيب".

ونوه بأن الفريق يحتاج إلى انسجام أكبر، لتحقيق الطموح باحتلال أحد المراكز الـ8 الأولى.

يشار إلى أن الكهرباء تعادل في المباراة الأولى أمام النجف 2/2، وفي الثانية مع أربيل 1/1.

 

نفط ميسان ينذر المدرب احمد دحام بسبب إساءته الى جماهير النادي

بغداد – طريق الشعب

وجه نادي نفط ميسان، انذاراً نهائياً لمدرب فريقه الكروي، احمد دحام، بسبب اساءته الى جماهير النادي في مباراة الصناعات الكهربائية بالدوري الممتاز، الجمعة.

دحام أساء الى جماهير النادي بعد نهاية المباراة، حين رمى حذاءه على أحد مشجعي النادي بعد الخسارة في المباراة بنتيجة 3-1.

وذكر النادي في بيان رسمي تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، "تابعنا باهتمام بالغ تداعيات خسارة فريقنا بكرة القدم أمام فريق نادي الصناعات الكهربائية في إطار مباريات الدوري الممتاز، وإننا اذ نؤمن بأن كرة القدم فيها الفوز والخسارة الا اننا لنؤمن مطلقا ولا نرضى بان يخرج أحد من عناويننا عن النص ويسيء الى جماهيرنا التي كانت ومازالت وراء كل ما حققناه من نتائج متميزة وكانت ومازالت خير سند لنا وللفريق وواكبت رحلاته من الشمال الى الجنوب ".

واضاف "ومن هذا المنطلق فإننا نوجه انذاراً نهائيا الى مدرب الفريق احمد دحام بسبب التصرف الذي حدث يوم أمس ونطالبه بضبط أعصابه، وان يهتم بأمر الفريق ولا ينجر الى صراعات جانبية تأكل من جرف فريقنا فضلاً عن اصدار عقوبة مالية بحقه، اما بالنسبة لجماهيرنا فنقول لهم إنكم سندنا وستبقون كذلك وسنبقى كما عهدتمونا اوفياء لشعار النادي ونحثكم في الوقت ذاته على الصبر والتشجيع الجميل الذي تتميزون به بعيداً عن التعصب الذي يولد الانتقاد الهدام لان الاخطاء واردة في كرة القدم".

 

برشلونة يكشف طبيعة إصابة ديمبلي

 

متابعة – طريق الشعب

أصدر نادي برشلونة الإسباني بيانا رسميا بشأن إصابة لاعبه الفرنسي عثمان ديمبلي، قبل مباراته أمام خيتافي، السبت، في الجولة السابعة من "الليغا".

وقال برشلونة في بيانه الذي كشف فيه عن الحالة الصحية لنجمه الفرنسي: "كشفت الفحوصات الطبية التي أجراها عثمان أنه يعاني من حمل عضلي زائد بأوتار ركبته اليسرى، وتطور حالته هو من سيحدد مدى جاهزيته للمشاركة أو عدمها".

ونقلت صحيفة "آس" الإسبانية عن النادي الكتالوني: "تجدر الإشارة إلى أن الفرنسي غاب عن المشاركة في مواجهة هذا المساء ضد خيتافي، التي انتهت بفوز برشلونة على عشب ملعب كوليسيوم ألفونسو بيريز". وتمكّن النادي الكتالوني في المباراة التي غاب عنها ديمبلي، من الفوز على مضيفه خيتافي بهدفين دون رد، حملا توقيع سواريز (41) وجونيور فيربو (49).

 

 

**************

 

مخاوف من سيطرة الفيفا

على ملف رعاية الكاف

 

وكالات

عقد مسؤولو الاتحاد الإفريقي لكرة القدم "كاف" اجتماعا مع وفد من شركة "لاجاردير"، الراعية لأنشطة وبطولات الكاف، بحضور ماريو جالافوتي مدير الهيئات المستقلة في الاتحاد الدولي "فيفا"، في مدينة ميلانو الإيطالية، على هامش حفل جوائز الأفضل.

وذكر موقع "inside worldfootball" أن الاجتماع عُقد يوم 24/أيلول الماضي، لمناقشة بعض التفاصيل الخاصة برعاية أنشطة وبطولات الكاف، والقيمة المالية للتعاقد.

وقال الموقع إن المغربي إدريس عكي، المدير الإقليمي للشركة الراعية في منطقة الشرق الأوسط، كان عصبيا للغاية، وهو ما جعل الاجتماع عاصفا، خاصة أنه يشعر بوجود تدخلات من الفيفا لتعديل عقود الرعاية.

وأشار الموقع إلى وجود تخوفات داخل الشركة الراعية للكاف، من وجود شركة صينية منافسة تستعد للحصول على رعاية أنشطة الاتحاد الإفريقي، خاصةً أن الفيفا بدأ التدخل بالفعل في تنظيم حقوق البث، وحصل على حقوق تسويق تصفيات كأس العالم 2022 بتفويض من الاتحادات.

 

*************

 

جستن ميرام خارج كتيبة اسود الرافدين

وكلات

اعتذر نجم المنتخب العراقي جستن ميرام عن عدم الالتحاق بالمنتخب، تحضيرا لمواجهتي هونج كونج وكمبوديا ضمن التصفيات المزدوجة لكأسي آسيا والمونديال.

وقال المدير الإداري للمنتخب الوطني باسل كوركيس، أن " إداريي الفريق العراقي تعرضوا الى صدمة من موقف اللاعب"، مبيناً لقد" حاولت ثني اللاعب عن القرار لأهمية المباراتين وحاجة المنتخب لكل اللاعبين وخصوصا أنه يلعب في البصرة بعد رفع الحظر، ولكنه كان مصرًا على رأيه".

وذكر مصدر مقرب من اللاعب في تصريحات خاصة لوكلات انباء رياضية، إن "سبب الاعتذار هو التزام اللاعب في مباراة مهمة لناديه كولومبوس كرو في الدوري الأمريكي في الثامن عشر من الشهر المقبل، أي بعد مباراة كمبوديا بيومين فقط، موضحاً، ان اللاعب ابدى استعداده للمشاركة في مباراة هونج كونج لكن المدرب قرر إبعاده".

 

***********

 

السوبر كلاسيكو يترقب بصمة الرحالة وموهبة ليفربول

وكالات  - محمود باهي

خاض قطبا الكرة الأرجنتينية، بوكا جونيورز وريفر بليت، مشوارا شاقا في بطولة أمريكا الجنوبية "كوبا ليبرتادوريس" هذا العام.

وللعام الثاني على التوالي، يصطدم بوكا وريفر بليت بعدما التقيا في نهائي العام الماضي، الذي حسمه ريفر بليت لصالحه ورفع الكأس في ملعب سانتياغو برنابيو معقل ريال مدريد بسبب أزمات عديدة وأحداث شغب سبقت مباراة الإياب.

لكن هذه المرة سيكون "السوبر كلاسيكو" في الدور قبل النهائي، بعد مسيرة قوية للفريقين تجاوزا خلالها محطات صعبة.

ويستعرض التقرير  أبرز أسلحة الفريقين قبل اللقاء المرتقب، على النحو التالي:

 

موهبة ليفربول

 

في أغسطس/آب 2017، دفع نادي ريفر بليت مبلغا يتجاوز مليوني يورو لضم نيكولاس دي لاكروز من ليفربول الأوروغوياني.

وتدريجيًا بات دي لاكروز (22 عاما) ركيزة أساسية في خطط ريفر بليت، بل كان أقوى أسلحة فريقه في المشوار القاري هذا العام.

ويجيد اللاعب الأوروغوياني الشاب، أداء جميع مهام المراكز الهجومية سواء الجناحين أو رأس الحربة، وساهم في 6 أهداف لفريقه في بطولة كوبا ليبرتادوريس.

وهز دي لاكروز شباك إنترناسونال البرازيلي وأليانز ليما البيروفي في دور المجموعات، ومنح فريقه التعادل 1-1 في مباراة الإياب ضد سيرو بورتينو بدور الثمانية، كما صنع 3 أهداف لزملائه.

 

الرحالة

 

أما بوكا جونيورز فيرتكز على المهاجم الرحالة ماورو زاراتي، الذي انضم الى صفوف الفريق صيف العام الماضي قادما من واتفورد الإنجليزي.

وبدأ زاراتي (32 عاما) مشواره بنادي فيليز سارسفيلد ثم تنقل بين أندية لاتسيو وإنتر ميلان وفيورنتينا بإيطاليا، وبرمنغهام سيتي وكوينز بارك رينجرز ووست هام وواتفورد، بخلاف تجارب عربية مع فريقي السد القطري والنصر الإماراتي.

كل هذه التجارب الكروية أثقلت خبرات زاراتي، واستفاد منها بوكا جونيورز في مشواره القاري، حيث سجل المهاجم الأرجنتيني 3 أهداف.

البصمة الأكبر لزاراتي جاءت في مرحلة المجموعات، حيث هز الشباك في مباراتي ديبورتس توليما الكولومبي وخورخي ويلسترمان البوليفي.

كما صنع ماورو زاراتي 3 أهداف لزملائه، جاءت أيضا في مرحلة المجموعات، فهل يكرر تألقه في الدور قبل النهائي بالسوبر كلاسيكو؟

 

**********

مانشستر سيتي يستقر على خليفة غوارديولا

 

متابعة – طريق الشعب

ذكرت تقارير صحفية بريطانية، أن مانشستر سيتي بدأ تجهيز خليفة لمدربه الحالي بيب غوارديولا، والذي ينتهي تعاقده مع السيتيزنس في نهاية الموسم المقبل.

وبحسب صحيفة "ميرور" البريطانية، فإن مانشستر سيتي استقر على الهولندي جيوفاني فان برونكهورست، مدرب فينورد السابق، لتولي قيادة الفريق خلفًا لغوار ديولا.

ويتواجد برونكهورست بالفعل في مانشستر، ويتابع طريقة عمل النادي والفريق، وكذلك يتواصل مع الأكاديمية، بعدما تم إقناعه من قبل مالكي النادي بمعايشة الأوضاع حاليا.

وأكدت الصحيفة البريطانية، أن مسؤولي السيتي يهدفون الى استمرار أسلوب وطريقة الكرة الشاملة الذي اتبعه النادي منذ تولي غوارديولا قيادة الفريق.

ويعتبر برونكهورست الذي سبق له أن لعب في برشلونة، الأنسب لاستمرار هذه الطريقة في الاتحاد، بحسب اعتقاد إدارة السيتي.

 

*************

 

براءة ميسي من التهرب الضريبي وغسل الأموال

 

وكالات

كشف تقرير صحفي إسباني، أن المحكمة المركزية في العاصمة الإسبانية مدريد، قررت إغلاق القضية المرفوعة ضد ليونيل ميسي نجم وقائد برشلونة، بسبب تهمة التهرب الضريبي وغسل الأموال المتعلقة بمؤسسته الخاصة.

وبحسب صحيفة "ماركا" الإسبانية، فإن القاضية ماريا تاردون، وافقت على رفض القضية المرفوعة من قبل موظف سابق في مؤسسة ميسي، ضد اللاعب وأبيه وشقيقه.

وأضافت الصحيفة: "القاضي أوضحت أن الشكوى لم تتوفر فيها أية أدلة، بل كانت تستند فقط الى معلومات من مقالات في الصحف الإخبارية".

وأشار التقرير، إلى أن القاضي قرر إغلاق القضية بموجب المادة 637 من قانون الإجراءات الجنائية، لأنها لا ترى أي ضرورة لاستمرار القضية، أو أي شبهة لعمل إجرامي.

 

**************

 

البطولات الافريقية: تاريخ من الانسحابات أمام الأندية المصرية

متابعة – طريق الشعب

انتهت مباراة الزمالك وجينيراسيون فوت دون حضور الأخير، ليسجل الفريق السنغالي انسحابا جديدا أمام الفرق المصرية في البطولات الأفريقية.

وفاز الفريق السنغالي في الذهاب 2-1، لكنه تمسك بخوض مباراة الإياب على ملعب بتروسبورت في القاهرة، رافضا التوجه الى ملعب برج العرب، حيث انتظره الزمالك وطاقم التحكيم ومراقب المباراة، يوم الأحد، قبل إنهاء اللقاء بعد الوقت القانوني (15 دقيقة)، في انتظار القرار النهائي للكاف بشأن نتيجتها.

ويستعرض تاريخ انسحاب الأندية الأفريقية في مواجهاتها مع الأندية المصرية، خلال السطور التالية:

 

الزمالك

 

بداية وقائع الانسحاب أمام الزمالك كانت عام 1979، عندما فاز الأبيض على سيمبا التنزاني بالقاهرة 2-1 في دور الـ 32 من بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس، لكن الفريق التنزاني انسحب في لقاء الإياب.

وفي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري 1984 واجه الزمالك فريق جورماهيا الكيني في دور الـ 16، وتقدم الأبيض 1-0 بهدف طارق يحيى، لكن الفريق الكيني اعترض على احتساب ضربة جزاء للزمالك، واعتدوا على حكم المباراة، لتلغى المباراة.

وفي البطولة نفسها، بنسخة العام 1985، انسحب فريق مارين كلوب الصومالي من أمام الزمالك في دور الـ 32، ولم يلعب المباراتين.

وفي نسخة 1987، انسحب فريق جوفينيل بطل غينيا الاستوائية من مواجهة الأبيض في دور الـ 32.

أما في عام 1996 انسحب فريق دسبورتيفو الموزمبيقي من مواجهة الزمالك في دور الـ 16.

كما انسحب فريق إيليت البوروندي عام 1999، من مواجهة الأبيض في دور الـ 32 من كأس الاتحاد الأفريقي.

أما أبرز الانسحابات أمام باقي الأندية المصرية، فجاءت كالتالي:

 

الأهلي

 

انسحب نادي النصر الليبي من مواجهة الفريق الأحمر في نصف نهائي بطولة أفريقيا للأندية أبطال الكؤوس عام 1985، لظروف سياسية.

وفي 1991 من البطولة نفسها انسحب فريق داشن بروري الإثيوبي من مواجهة الأهلي.

وفي نسخة أبطال الكؤوس عام 1994 انسحب الأهلي نفسه من مواجهة فريق سان جورج الإثيوبي بعد قرار الإدارة بمقاطعة بطولات الكاف بعد أحداث السوبر الأفريقي الذي توج به الزمالك بهدف أيمن منصور.

وفي 2008 انسحب فريق التحرير الإثيوبي من مواجهة الأهلي في دور الـ 16 من دوري أبطال أفريقيا.

الإسماعيلي

 

عام 1971 في دور الـ 16 من بطولة أفريقيا للأندية أبطال الدوري، انسحب الترجي أمام الإسماعيلي.

المقاولون العرب

انسحب فريق رينيسانس التشادي من مواجهة المقاولون العرب في لقاء الإياب من دور الـ 32 لبطولة أفريقيا أبطال الكؤوس، وانسحب الفريق في الدقيقة 65 اعتراضا على التحكيم وكان خاسرا 3–0.

 

************

 

 

ص 8

 

حاليا في المكتبات

العدد (408) أيلول 2019

من مجلة "الثقافة الجديدة"

************

 

شاعر عراقي يقطف

جائزة "العويس" للشعر

 

بغداد – طريق الشعب

فاز الشاعر والناقد علي جعفر العلاق بـ "جائزة سلطان بن علي العويس" الثقافية في دورتها السادسة عشرة 2018 – 2019.

وقطف العلاق الجائزة التي تمنحها "مؤسسة سلطان بن علي العويس" الثقافية في دبي، عن فرع الشعر. وقد فاز إلى جانبه كل من الروائية اللبنانية علوية صبح عن فرع القصة والرواية والمسرحية، والمفكر السوداني حيدر إبراهيم علي عن فرع الدراسات الإنسانية والمستقبلية. فيما فاز الناقد التونسي محمد لطفي اليوسفي بجائزة فرع الدراسات الأدبية والنقد، والشيخة البحرينية مي محمد آل خليفة فازت بجائزة الإنجاز الثقافي.

وقال الأمين العام للمؤسسة عبد الحميد أحمد، في بيان صحفي، أن "لجان التحكيم منحت الجوائز لهؤلاء المبدعين من أدباء ومفكرين، من بين 1745 مرشحا"، مضيفا أن اللجنة منحت الشاعر علي جعفر العلاق جائزة الشعر "لتميزه وإسهامه المتواصل في تغذية الشعر العربي المعاصر بما هو متجدد في صور بلاغية مدهشة ومخيلة واسعة وصلّت ما بين تراثنا الحضاري وواقعنا الثقافي، ولدوره في تعميق الحوار الشعري بين الهويات والثقافات المختلفة، ما أسهم في تطور القصيدة العربية ووقوفها راسخة في صف القيم الكونية من عدل وكرامة وإخاء".

وهنأ الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الشاعر العلاق في مناسبة فوزه بالجائزة.

وقال الناطق الإعلامي للاتحاد الشاعر عمر السراي في بيان صحفي تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان هذا الفوز يعد "استحقاقاً يليق بقامة عراقية وعربية مهمّة يمثّلها العلاق. فهو العقل الرصين، والقلم المثابر والمتفرّد. وما فوزه إلا دليل على تسيّد الأدب العراقي، ومكانته المرموقة".

 

*************

 

فيلم كردي يحصد جائزة بريطانية

أربيل – وكالات

فاز الفيلم الوثائقي الكردي "ايفان.. قصة ناجٍ"، بجائزة افضل فيلم وثائقي في المهرجان السينمائي الدولي "ميني فيلم" الذي اختتم أخيرا في مدينة كارديف البريطانية.

مخرج الفيلم الفنان العراقي الكردي رفيق فؤاد يار احمدي، قال في حديث صحفي ان فيلمه يروي قصة صحفي كردي من أهالي مدينة كركوك اضطر وأطفاله إلى ترك مدينته بعد تعرضها لهجوم من قبل تنظيم داعش الإرهابي، ليكون مع الآلاف من النازحين الذين أجبروا بسبب الظروف الأمنية المعقدة على اللجوء إلى المنافي.

وأشار أحمدي إلى انه لم يستطع حضور فعاليات المهرجان بسبب انشغاله بمشروع فيلم وثائقي طويل، مبينا أن الجائزة وصلته عبر البريد.

 

*************

 

بعد أن شهدت استقرارا أمنيا

"حديثة" تجتذب السائحين

من مختلف المحافظات

حديثة – وكالات

بدأ الأمان يحل تدريجيا في جميع مناطق محافظة الأنبار بعد أن فتح له الأبواب إعلان تحريرها من تنظيم داعش الإرهابي.

ووفقا لمصادر عسكرية، فإن غالبية مدن المحافظة تشهد استقراراً أمنياً ملحوظاً، الامر الذي يفسح المجال أمام السائحين المحليين لزيارتها ومشاهدة معالمها.

وتوافد خلال الفترة الأخيرة الكثير من السائحين من مختلف المحافظات إلى مدينة حديثة غربي المحافظة، وذلك لزيارة "عيون حجلان" الكبريتية التي تعد من الأماكن السياحية.

وبحسب تقارير إعلامية فإن غالبية السائحين من بغداد ومحافظات كربلاء وميسان والديوانية وديالى وكركوك وصلاح الدين والسليمانية.

وتشتهر مدينة حديثة ومدن غرب الأنبار بالنواعير، التي أنشئت منذ آلاف السنين على ضفاف نهر الفرات لاستخدامها في سقي الاراضي الزراعية القريبة من النهر. كما تشتهر بطبيعتها شبه الجبلية ووديانها، وبضمها العديد من المواقع التراثية والأثرية القديمة.

 

*************

انمار رحمة الله في نادي السرد

 

بغداد – طريق الشعب

يحتفي نادي السرد في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الأربعاء، بالقاص أنمار رحمة الله وتجربته السردية.

يتحدث في الجلسة التي من المقرر أن تديرها الناقدة أشواق النعيمي، كل من علي حسن الفواز، علوان السلمان، حمدي العطار ويوسف عبود جويعد.

تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

 

**************

 

ليس مجرد كلام...

 

متى نحترم العلم ،

ونفكّر بالوطن ؟

 

وأنا أخطو صوب المدرسة ، كان أبي يحثّني على المواظبة والنشاط والدراسة بجدٍّ واجتهاد كي أحصل على الدرجات العليا ، وكل ما أحتاجه يوفره قائلاً : أريدك تنجح وحينما تكبر تصبح دكتورا أو مهندسا أو أستاذا !

كنت أجيبه : لا بدّ من هذا حتماً !

في الابتدائية كنت الأول دائما ، حتى في الامتحان الوزاري حصلت على المركز الثالث في عموم المحافظة  أوائل السبعينات ، رغم أنني من قرية في أقصى جنوب الجنوب ، ووالداي أميّان.

في المتوسطة أيضا  كنت من الأوائل ، وشاءت الصدف أن يرحل والدي في أول أيام الامتحان الوزاري للسادس الإعدادي ، ما أربك وضعي النفسي لأترك الامتحانات وأعيد السنة بالكامل ، فتأثر وضعي بشكل كبير ، وتغيرت مساراتي كلها ، خارج إطار ما حلمت به وحلم به أبي أيضاً  وكما يقال :ــ  تجري الرياح بما لا تشتهي ..

تذكرت تلك الأيام رغم أنني حصلت على الدبلوم والبكالوريوس ، لكنني أشعر بالغبن والحزن لأنني لم أحقق حلم أبي رغما عني طبعا !

تذكرتها وأنا أشاهد أخوتنا وأخواتنا أصحاب الشهادات العليا والمهندسين يهانون بطريقة بشعة، لا تنمّ عن وعي ومعرفة بما تعنيه الشهادة العلمية حزّت في نفسي ونفوس الجميع ، كما شعرت بالأسى والحسرة على وطن يهان فيه صاحب الشهادة الذي سهر الليالي وكافح كي يحقق حلمه وحلم أهله ، بلا سبب سوى انه طالب بحقّه في التعيين والعمل لغرض توفير لقمة العيش ، وهذا الحق تكفله كل دساتير العالم ، لأن للمواطن حقاً في العيش الرغيد والسكن اللائق وفرص العمل والعلاج والتعليم والمكانة الاجتماعية المرموقة في وطنه ، لا أن يترك في مهبّ الريح تتقاذفه أمواج العوز والفاقة والبحث عن فرصة عمل هنا وهناك دون جدوى وبلا مأوى وتنخر الأمراض جسده ، وحينما يتظاهر مطالبا بحقّه يهان وتطلق عليه صفات وألفاظ لا يقبل بها العقل والضمير !!

إذا تعاملنا مع العلم بهذه الطريقة البائسة ، فكيف لنا أن نسعَ  لبناء وطن ، ونحقق مستقبل أجيال قادمة تحلم بالعيش كما الناس في كل بلدان العالم ؟

لماذا نجعل من أبنائنا أعداءَ لنا ، ونعاملهم وكأنهم جاءوا من كوكب آخر وحرامٌ عليهم العمل والعيش والسعادة ، ما يجعلهم في حيرة من أمرهم بين البقاء أو شدّ الرحال والهجرة إلى الخارج لتستفيد من خبراتهم وشهاداتهم بلدان أخرى ؟!

لماذا لا نفكر بآلية بناء الوطن الجديد بشكل صحيح ، ونخطط لذلك بضمير حي وعقل عراقي خالص النقاء ، كي نقدم أنموذجا راقياً وحضارياً في التخطيط العمراني لكل شيء ؟

احترام العلم ، وتقدير الطالب والأستاذ والطبيب والمهندس والفنان والشاعر والكاتب والعامل،  احترام لإنسانية الإنسان ولتربة الوطن وقدسيته ، وسعي حثيث لبنائه بما يليق باسمه حقا.

لهذا علينا أن نعيد حساباتنا ونعي مسؤولياتنا تجاه الوطن والناس حتما !

 

عبد السادة البصري

 

*************

 

مهرجان عراقي ثقافي منوع

"ميزوبوتاميا" يجمع مبدعين عربا وأجانب في لاهاي

لاهاي – وكالات

احتضنت قاعة "لاك تياتر" في مدينة لاهاي الهولندية، يومي 14 و15 أيلول الفائت، الدورة الثالثة من "مهرجان ميزوبوتاميا" الثقافي العراقي الدولي، الذي تشرف عليه مجموعة من الفنانين والمثقفين والأدباء العراقيين المغتربين.

 

المهرجان الذي شارك فيه أدباء وفنانون عراقيون وعرب وأجانب، تضمن فعاليات منوعة، شملت المسرح والفن التشكيلي والشعر والأفلام القصيرة.

في بداية المهرجان افتتح مديره الشاعر والمترجم محمد الأمين الكرخي معرضا للكتاب شاركت فيه دور نشر عربية عديدة، وتضمن حفلات توقيع لإصدارات عدد من المؤلفين، بينهم الشاعر والباحث خزعل الماجدي، الكاتب والمخرج المسرحي حازم كمال الدين والشاعرة الهولندية الشابة فردريكا كوسمان.

بعد ذلك جرى افتتاح معرض كاريكاتيري مشترك للفنانين العراقي علي البزاز والمغربي عبد الغني دهدوه. وقد ضم المعرض عددا كبيرا من البورتريهات للشعراء المشاركين في المهرجان، الذين أهديت إليهم في حفل الختام.

بعدها توجه الجمهور الذي ضم جموعا من أبناء الجاليتين العراقية والعربية والمواطنين الهولنديين، لمشاهدة عرض مسرحي قصير حمل عنوان "الفجيعة"، قدمه الفنان والشاعر الأرجنتيني كارلوس ترافك.

وتخللت اليوم الأول للمهرجان أمسيات شعرية، الأولى شارك فيها الشعراء خزعل الماجدي وصلاح حسن وحسين نهابة. فيما كانت الأمسية الشعرية الثانية مخصصة للشعراء الناطقين باللغة الأسبانية، الذين جاءوا من أسبانيا وخارجها. وقد قام بتقديمهم الشاعر العراقي عبد الهادي السعدون، وألقى الضوء على سيرهم الذاتية والأدبية، وهم كل من بيدرو انكريث ويولندا كوستانو ولويس لونا.

وكان الشعر الهولندي حاضرا في المهرجان. إذ خصصت أمسية شعرية له ساهمت فيها الشاعرات داماريس وفردريكا كوسمان ونلي هرسبيرخ.

واختتمت فعاليات اليوم الأول بفقرات موسيقية وغنائية ساهم فيها المطرب وعازف الغيتار الهولندي هايت كامب وعازف العود التونسي محرز العبيدي، وفقرة سينمائية عرض فيها الفيلمان القصيران "تاكسي أناهيت" للمخرج الإيراني كيا عزيز، و"السمكة الأخيرة" للمخرج الإيراني داود عبد الملكي.

أما اليوم الثاني من المهرجان، فقد استهل بأمسية شعرية ساهم فيها الشعراء المغربيون محمد عابد ومحمد مقصيدي وسناء غيلان، فضلا عن الشاعر المصري ياسر الزيات، والشعراء العراقيين علي الصافي ومحسن السراج وناجي رحيم.

بعدها أقيمت أمسية شعرية نسوية شاركت فيها الشاعرات الفلسطينية هدى ذيبان، والتونسية إيمان محفوظي، والهولندية فردريكا كوسمان.

وشهد اليوم الثاني من المهرجان عرضا فلكلوريا راقصا قدمته "فرقة ألف ليلة وليلة".

يشار إلى أن "مهرجان ميزوبوتاميا" الثقافي يهدف إلى التعريف بثقافات العرب عبر الأصوات الشعرية العربية، سواء المقيمة منها في العالم العربي أم في المهجر – بحسب مدير المهرجان محمد الأمين الكرخي، الذي ذكر في حديث صحفي أن "الفعاليات جذبت الجمهور الهولندي الراغب في التعرف إلى الإبداع العربي في مجالاته المختلفة".

 

*************

 

في كربلاء

مسرحية "6 × 1" تعكس صلابة السجين السياسي

 

كربلاء – عبد الواحد الورد

احتضن مسرح قصر الثقافة والفنون في كربلاء، الثلاثاء الماضي، عرضا مسرحيا حمل عنوان "6 × 1"، ضمن "مهرجان تراتيل سجادية" الذي أقامته العتبة الحسينية في الفترة من 23 حتى يوم 25 أيلول الفائت.

المسرحية التي ألفها عباس الحايك وأعدها وأخرجها زيدون آل سلطان وساعد في إخراجها وسام الخزعلي، والتي شاهدها جمهور كبير من أبناء كربلاء، تجسد جدالا وصراعا دار بين سجين سياسي وستة محققين في أحد السجون السرية أبان النظام الدكتاتوري المقبور.

وقدم الكاتب في العمل مناظرة حادة بين السجين والمحققين الجلادين الستة الذين تناوبوا على تعذيبه من دون أن يخضع لمحاكمة قانونية، وذلك بسبب مشاركته في تظاهرات طلابية ضد النظام آنذاك، وكتابته مقالات في الصحف تكشف زيف إدعاءات السلطة. وعلى إثر ذلك اتهم بالعمالة للأجنبي وخيانة الوطن.

 وتحمل المسرحية مغزى إنسانيا وسياسيا، وتنتهي المأساة فيها بهزيمة المحققين الستة، الذين أصيبوا بالانكسار النفسي بفضل قوة السجين وصلابته، وعدم اعترافه بالتهم الكيدية الموجهة له.

وقد أدى أدوار المسرحية كل من الممثلين أزهر الأسدي، سيف الدين الصافي، عباس جاسم، صادق مكي، علي كاظم، وسام الخزعلي وزيدون آل سلطان.

 

**************

 

اكتشاف "عنقود مجرات"

عمره 13 مليار سنة

 

طوكيو - وكالات

اكتشف علماء فلك "عنقود مجرات" عمره 13 مليار سنة، ما يعد أقدم عناقيد المجرات المرصودة على الإطلاق، ويفتح آفاقا جديدة للتعرف على طريقة تطور الكون – بحسب العلماء.

وقال يويشي هاريكان، الباحث في المرصد الفلكي الوطني في اليابان، والذي قاد فريق البحث الدولي، ان "عنقود المجرات هذا ليس من السهل العثور عليه"، موضحا ان "البروتوكلاستر (عنقود المجرات) نظام نادر ومميز، وانه ذو كثافة عالية جدا".

 وأشار هاريكان إلى أن العلماء استخدموا في بحثهم، نطاق المشاهدة الواسع لتلسكوب "سوبارو" في هاواي لرسم خريطة تغطي مساحة كبيرة من الفضاء.

ويرجح اكتشاف هذا البروتوكلاستر، وهو مجموعة من 12 مجرة، وجود هياكل كونية كبيرة في المراحل الأولى من الكون، يعتقد العلماء أنها ولدت قبل 13.8 مليار سنة.

ومن بين المجرات الـ12، "هيميكو"، وهو سحابة غازية عملاقة اكتشفت عام 2009 باستخدام التلسكوب آنف الذكر.

وقال ماسامي أوشي الذي شارك في البحث، انه "من المنطقي العثور على بروتوكلاستر قرب جسم ضخم مثل هيميكو. ومع ذلك فوجئنا برؤية موقعه على مسافة تبعد 500 مليون سنة ضوئية عن المركز".

وأضاف قائلا انه "ما زال من غير المفهوم لمَ لا يقع هيميكو في الوسط"، لافتا إلى أن هذه النتائج ستكون أساسية لفهم العلاقة بين عنقود المجرات والمجرات الضخمة.

 

************

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg