العدد 37 السنة 85 الأربعاء 2 تشرين الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

ص1

50 في المائة من الأيدي العاملة في المشاريع الاستثمارية عراقية

عبد المهدي يصدر توجيهات باستيعاب حملة الشهادات العليا وايجاد فرص عمل لهم

بغداد – طريق الشعب

أصدر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الثلاثاء، توجيهات لاستيعاب حملة الشهادات العليا وايجاد فرص عمل لهم. كما أصدر توجيهات بشأن نسبة الأيدي العاملة في المشاريع الاستثمارية، موجها بقيام دائرة العمل والتدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بحسب الاختصاص باستيعاب المهندسين حديثي التخرج.

وجاء في بيان صدر عن مكتب رئيس الوزراء، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه بغية استيعاب مؤسسات الدولة والكليات والجامعات الاهلية كافة لحملة الشهادات العليا والانتفاع من قدراتهم العلمية والبحثية والنهوض بمستوى ادائها خدمة لمسيرة البناء والإصلاح، ولغرض إيجاد فرص عمل لهم والاستفادة من خبراتهم، وجهنا بما يأتي: "إطلاق الدرجات الوظيفية للتعيين على حركة الملاك للسنوات (2017 و2018 و2019) ضمن ملاك الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات". كذلك "تعيين حملة الشهادات العليا وتوزيعهم على الوزارات كافة حسب قانون تشغيل حملة الشهادات العليا رقم (59) لسنة 2017، وتكون بنسبة (15في المائة) من المجموع الكلي للدرجات الوظيفية الشاغرة المعلن عنها في كل دائرة من دوائر الدولة".

ومن ضمن التوجيهات ايضاً "زيادة نسبة تعيين أصحاب الشهادات العليا لتصبح بما لا تقل عن (30في المائة) من الدرجات الوظيفية الاجمالية المخصصة للجامعات والكليات الحكومية". وألزمت التوجيهات "الجامعات والكليات الاهلية بتعيين حملة الشهادات العليا ضمن الملاكات التدريسية والإدارية استنادا لأحكام المادة (4) من القانون رقم (59) لسنة 2017 بما لا يقل عن نسبة (60في المائة) من الملاكات آنفاً ، على ان تقوم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بالإشراف والمتابعة على ما تقدم ، استناداً الى أحكام المادة (10/أولاً) من احكام قانون التعليم العام الأهلي رقم (25) لسنة 2016 ، ويتم تحديد عدد المحاضرين من المعينين على الملاك الدائم في الجامعات الحكومية ودوائر الدولة كافة بما لا يزيد عن نسبة (20في المائة) من أعضاء الهيئة التدريسية على ملاك الكلية أو الجامعة الاهلية المؤسسة وفقاً لأحكام القانون آنفاً".

ومن ضمن التوجيهات "قيام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بإعداد عقود نموذجية تلتزم بها الكليات والجامعات الاهلية عند تعاقدها مع حملة الشهادات العليا وبما يضمن حقوق أصحاب الشهادات".

وفي سياق ذي صلة، أصدر رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس، توجيهات أخرى بشأن نسبة الأيدي العاملة في المشاريع الاستثمارية، موجها بقيام دائرة العمل والتدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بحسب الاختصاص باستيعاب المهندسين حديثي التخرج.

وقال المكتب الاعلامي لرئاسة الوزراء في بيان إن "رئيس مجلس الوزراء أصدر توجيهات حول نسبة الأيدي العاملة في المشاريع الاستثمارية واحتساب خدمة المهندسين في القطاع الخاص".

واضاف المكتب، أن "عبد المهدي وجه بالتأكيد على تنفيذ أحكام المادة (30) من نظام الاستثمار رقم (2) لسنة 2009 الذي حدد حجم الايدي العاملة المحلية بما لا يقل عن نسبة (50في المائة) من اجمالي الايدي العاملة في المشروع الاستثماري".

وتابع المكتب، أن "رئيس المجلس وجه بقيام الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة والمحافظات بأخذ الإجراءات الملائمة بشأن زيادة عدد العاملين من المهندسين والفنيين وأصحاب الاختصاص العراقيين في الشركات الأجنبية المتعاقدة مع الجهات المذكورة آنفاً".

واكد المكتب، أن "عبد المهدي وجه وزارة النفط والجهات الحكومية الاخرى بتضمين العقود التي ستبرم مع الشركات الاجنبية نصوصاً تضمن تحديد نسبة لا تقل عن (50في المائة) من كوادرها الهندسية والمخصصة للمهندسين واصحاب المهن المتخصصة".

واوضح أن "عبد المهدي وجه باحتساب خدمة المهندسين العاملين في القطاع الخاص في حال جرى تعيينهم على الملاك الدائم استناداً لأحكام المادة (5) من قانون العمل رقم (37) لسنة 2015 وفق الآليات الاصولية لاحتسابها، على ان يكون المذكورون آنفاً من العمال المضمونين" .

ولفت المكتب الى ان "عبد المهدي وجه بقيام دائرة العمل والتدريب المهني في وزارة العمل والشؤون الاجتماعية بحسب الاختصاص باستيعاب المهندسين حديثي التخرج وتدريبهم استناداً الى المهمات المكلفة بها بموجب القانون".

**********

تصريح المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي: 

التظاهرالسلمي حق دستوري.. والعنف مرفوض

 

 

كفل الدستور العراقي حق التظاهر السلمي الذي يوجب  على الحكومة والقوات الأمنية وكافة الأطراف احترامه وحمايته، وعدم لجوء القوات الامنية الى العنف في مواجهة بعض التجاوزات التي قد تصدر عن بعض المتظاهرين.

ولكن ما حدث يوم أمس الثلاثاء كان خلاف ذلك. 

فقد شهدت بغداد وبعض المحافظات تظاهرات احتجاجية جرت الدعوة لها عبر وسائل التواصل الاجتماعي من جهات متعددة بعضها غير واضح الهوية.

وفي مجرى الدعوة الى التظاهر رفعت شعارات متنوعة، بعضها يحمل مطالب مشروعة ويشدد على مكافحة الفساد، والبعض الاخر  يدعو الى اسقاط العملية السياسية والنظام والحكومة وحلّ المؤسسات التمثيلية كمجلس النواب ومجالس المحافظات. كما ان بعض الكتابات الداعية الى التظاهر  روّجت صراحة الى لا سلمية التظاهرات.

وقد رافقت تظاهرات الامس أحداث عنف أدت الى وقوع قتلى وإصابة عشرات من المتظاهرين، ومن  افراد الجهات الأمنية. حيث أطلقت القوات الأمنية الرصاص الحي والغازات المسيلة للدموع، واستخدمت خراطيم المياه لتفريق المتظاهرين. كذلك تعرضت بعض الممتكات العامة الى الاضرار، وتحدثت معلومات عن اطلاق عيارات نارية من جهات غير معروفة.

ان ما حصل في ساحة التحرير وغيرها يتطلب من مجلس النواب والحكومة والقضاء ومفوضية حقوق الانسان والجهات الأخرى ذات العلاقة اجراء تحقيق عادل وشامل ومحايد ومحاسبة المقصرين.

اننا نؤكد ضرورة الالتزام بالحق الدستوري في التظاهر السلمي، وبان تحرص القوى والجهات التي دعت الى التظاهرات  على سلميتها، لان السلمية عنصر قوة منسجم مع الدستور والقانون.

ونؤكد في الوقت نفسه رفضنا اللجوء الى الوسائل العنفية من قبل الجهات الأمنية في التعامل مع التظاهرات، كما ان من مسؤولية هذه الجهات توفير الحماية الكافية لها.

ونرى ان الأوضاع العامة في بلدنا وحالة التذمر والاحتقان السياسي والاقتصادي والاجتماعي، وتزايد المطالبات الشعبية والجماهيرية بفرص العمل وتوفير الخدمات العامة وتحسين مستوى المعيشة، تؤكد الحاجة الملحة الى معالجات سريعة والاستجابة لمطالب الجماهير العادلة والمشروعة ومكافحة الفساد والسير على طريق الإصلاح الشامل.

بغداد

١-١٠-٢٠١٩

***********

صالح يشدد على تأمين عودة جميع النازحين الى ديارهم

بغداد - طريق الشعب

أكد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، ضرورة تأمين عودة جميع النازحين الى ديارهم، فيما اشار الى ضرورة تعزيز جهود إعادة إعمار المدن في محافظة صلاح الدين.

وقال مكتب رئيس الجمهورية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح استقبل، في قصر السلام ببغداد، أمس الثلاثاء محافظ ورئيس وأعضاء مجلس محافظة صلاح الدين".

 وأكد رئيس الجمهورية، بحسب البيان "أهمية العمل المشترك وبذل أقصى الجهود من أجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين وتوفير مقومات سبل العيش الكريم لهم"، مشيراً الى "ضرورة تعزيز جهود إعادة إعمار المدن في المحافظة، وتأمين عودة جميع النازحين الى ديارهم".

من جانبه، قدم محافظ صلاح الدين، وفقاً للبيان "شرحاً مفصلاً عن الأوضاع العامة والخطط المستقبلية للنهوض بواقع المحافظة في مختلف المجالات".

*-*************

العراق يعلق العمل في قنصليته بمدينة مشهد

بغداد - طريق الشعب

اعلنت وزارة الخارجية، أمس الثلاثاء، تعليق العمل في قنصلية العراق بمدينة مشهد على خلفية الاعتداء الذي طال دبلوماسيين عراقيين.

وقال متحدث باسم الوزارة، في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن وزير الخارجية محمد علي الحكيم وجّه بتعليق العمل في قنصلية جمهورية العراق بمدينة مشهد على خلفية الاعتداء الذي طال دبلوماسيين عراقيين. واظهرت وثيقة صادرة عن القنصلية العراقية في مدينة مشهد الإيرانية قيام السلطات الإيرانية باعتقال موظفين دبلوماسيين عراقيين اثنين واعتدت عليهما بالضرب.

ووفقا للوثيقة، فقد قامت الجهات الأمنية الإيرانية في 28 ايلول، "برصد اثنين من الموظفين الموفدين من مركز وزارة الخارجية إلى البعثة العراقية في مشهد لغرض الزيارة الأربعينية".

وأوضحت الوثيقة أن الجهات الأمنية "اعتدت على الموظفين بالضرب واعتقلتهما في الشارع، وعند إبلاغ الجهات الإيرانية أن المشار إليهما موظفا خدمة خارجية وأنهما يتمتعان بالحصانة الدبلوماسية، قامت السلطات باحتجازهما وإيداعهما الحبس إلى اليوم التالي وتحويل أوراقهما إلى القضاء".

كما ذكرت الوثيقة أن "المحكمة طالبت بدفع كفالة لغرض إخراجهما من السجن، وبعد إجراء الاتصالات مع الجهات المعنية تم الإفراج عنهما دون دفع كفالة".

********

جهود عراقية لجمع إيران والسعودية على طاولة حوار في بغداد

بغداد - طريق الشعب

كشف عضو لجنة العلاقات الخارجية، مختار الموسوي، أمس، عن جهود عراقية، وصفها بـ"الكبيرة" من اجل تخفيف حدة الازمة بين ايران والسعودية، فيما رجح جلوس الطرفين على طاولة الحوار في بغداد.

وقال الموسوي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "جهود العراق لا تزال مستمرة في تخفيف حدة التوتر بين طهران والرياض، بحكم موقع البلاد الريادي في المنطقة".

وأضاف أن "العراق يحظى بعلاقات قوية طيبة مع جميع الأطراف، ومن ثم هذا العامل يمكنه من لعب دور الوساطة بين البلدين"، مشيرا إلى أن "رئيسي الجمهورية والوزراء يسعون إلى جمع الفرقاء على طاولة الحوار في بغداد". ورجح أن "تتكلل مساع رئيس الجمهورية برهم صالح، ورئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، لجمع طهران والرياض على طاولة واحدة في بغداد، بالنجاح خلال الفترة المقبلة"، مؤكدا أن "المنطقة لا تتحمل مزيدا من التصعيد والخلافات". وكان عضو لجنة العلاقات الخارجية عامر الفايز، قد كشف الخميس (26 أيلول 2019)، عن منح السعودية وإيران، الضوء الأخضر للعراق للعب دور الوسيط وحل الأزمة القائمة في المنطقة، على خلفية الهجوم الأخير الذي استهدف شركة أرامكو النفطية السعودية.

من جهته أكد عبد الحسين الهنين، مستشار رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، في (25 أيلول 2019)، إن العراق نجح في حل أزمة ناقلتي النفط، وسينجح في إيقاف تداعيات انهيار المنطقة.

وذكر الهنّين، في منشور عبر صفحته على الفيس بوك، أن "العراق المجرب نجح في حل أزمة السفينتين البريطانية والإيرانية، وسينجح في نزع فتيل الحرب وايقاف تداعيات الانهيار في الشرق الاوسط".

***********

لجنة البرنامج الحكومي ترد على الامين العام لمجلس الوزراء:

التشكيك في أداء أعضاء البرلمان مؤشر خطر

بغداد - طريق الشعب

ردت لجنة مراقبة تنفيذ البرنامج الحكومي، أمس، على تصريحات الامين العام لمجلس الوزراء، حميد الغزي، بشأن الاتهامات التي ساقها ضد اللجنة والطعن في مصداقية عملها، بحسب قولها.

وقالت اللجنة في بيان تلقته "طريق الشعب" إنه "من خلال متابعتنا تصريحات السيد الأمين العام لمجلس الوزراء والتي كانت محط استغراب كل أعضاء اللجنة إضافة الى أعضاء مجلس النواب بسبب الاتهامات غير المسؤولة التي ساقها ضد اللجنة والطعن بمصداقية عملها بخصوص الاستهداف السياسي والفهم الخاطئ للجنة حول تقييمها البرنامج الحكومي".

وأضاف البيان أن "اللجنة تود توضيح، انه لأمر مؤسف ان تنحدر العلاقة بين الحكومة ومجلس النواب بهذه الصورة اذ ان مجلس النواب واللجنة يعملان بحرص على إنجاح عمل الحكومة في تنفيذ برامجها لغرض تقديم الخدمات إلى المواطنين ".

وتابع أن  اللجنة تضم من الشخصيات الكفؤة والمهنية التي يشهد لها بذلك وحريصة على أن يكون تقريرها تقريراَ مهنياَ بعيداَ عن المجاملة او الاستهداف السياسي اذ درست اللجنة البرنامج الحكومي بمحاوره المختلفة دراسة ومناقشة مستفيضة وتفصيلية وعقدت اللجنة على مدى الأشهر الماضية عدة اجتماعات وجلسات دورية وحوارية لمناقشة البرنامج الحكومي وتبلورت للجنة مجموعة من الملاحظات والمقترحات بشأن البرنامج الحكومي  حددت من خلالها نقاط الخلل والضعف فيه ونقاط القوة ، والأمور والموضوعات المهمة ، التي ينبغي أن يتضمنها البرنامج الحكومي أو التي أغفل عن ذكرها ، سواء التي أشار اليها الدستور في مواده، أم التي لها أهمية ضرورية لمساسها بحياة المواطنين".

ولفت البيان إلى أن "اللجنة أرسلت رسميا إلى الحكومة والوزارات المعنية بغية تضمينها في البرنامج الحكومي وعندما صدر التقرير الحكومي تم تحليله بشكل مفصل ومهني وما وصلت إليه اللجنة من نتائج من خلال المواد التي تضمنها التقرير الحكومي".

وأشار إلى أنه " تقرير تقييم اللجنة أرسل الى رئاسة مجلس النواب الموقر ننتظر ادراجه على جدول اعمال جلسة مجلس النواب لقراءته امام أعضاء مجلس النواب، وسيكون الرأي العام هو الحكم بمهنية ومصداقية هذا التقرير ".

وطالبت اللجنة "رئاسة مجلس النواب باتخاذ الإجراءات الكفيلة للمحافظة على مجلس النواب ومكانته وصلاحيته لكونه ممثلا عن الشعب امام تصريحات واتهامات باطلة كهذه لكونها تكررت من أكثر من مسؤول تنفيذي حيث ان تصريحات الأمين العام لمجلس الوزراء سبقتها تصريحات لأكثر من وزير تناولت بسوء وتشكيك في أداء أعضاء مجلس النواب او اللجان النيابية وهو مؤشر خطير يقف عائقاَ امام ممارسة أعضاء مجلس النواب دورهم الرقابي وفق ما نص علية الدستور وان التهاون في هذا الشأن سوف يؤثر على مكانة مجلس النواب باعتباره أعلى سلطة تشريعية ورقابية في البلد ونأمل من رئاسة مجلس النواب الموقرة ان تمارس دورها وفق ما نص عليه قانون مجلس النواب رقم 13 لسنة 2018 والنظام الداخلي لمجلس النواب ".

***************

 

 

ص 2

 

تأكيد لرغبة دولية في وساطة العراق بين الرياض وطهران

 

بغداد – طريق الشعب

أكد القيادي في تحالف سائرون، النائب علاء الربيعي، أمس الثلاثاء، وجود رغبة دولية بأن يكون العراق وسيطا وطرفا في حل الأزمة القائمة بين السعودية وإيران، مبينا أن زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى السعودية من شأنها احداث تغييرات في المنطقة.

وقال الربيعي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "زيارة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي الأخيرة إلى السعودية عامل إيجابي لأحداث تغيرات في المنطقة"، مشيرا إلى أن "العراق أصبح لاعبا قويا ومؤثرا وبإمكانه تقريب وجهات النظر بين السعودية وإيران".

وأضاف النائب، أن "العراق المنتصر يمكنه أحداث معادلات ومتغيرات في المنطقة وان يكون لاعبا أساسيا في تهدئة الصراع الحاصل"، مؤكدا وجود "دول ترغب بأن يكون العراق طرفا لحل الأزمة بين الرياض وطهران”.

يُذكر أن رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أكد، الاثنين الماضي، استعداد إيران والسعودية للتفاوض واحلال السلام.

 

************

 

محافظ صلاح الدين دعا الى حسم ملف النازحين وإنهاء المعاناة

مفوضية حقوق الإنسان تنتقد آلية توزيع المنح المالية للعائدين طوعاً

من النزوح وتعتبرها مجحفة

 

بغداد-نورس حسن

مازال ملف النازحين يعج بإشكالاته الكبيرة وسط مواقف رسمية متباينة في شأنه، وفيما تستمر معاناة العائلات التي تسكن المخيمات، من دون أية حلول تقدم لها من الجهات المعنية التي أفاد بعضها بوجود جهات مستفيدة من بقاء الحال على هو عليها، اعتبرت مفوضية حقوق الانسان، أخيرا، آلية توزيع المنح المالية للعوائل العائدة لمناطق سكناهم طوعياً وحسب الأقدمية، "مجحفة"، خاصة ان الكثير من العائلات لتمكنها مادياً، بينما بقيت العائلات الفقيرة مضطرة في خيامها.

 

تسهيل العودة

 

وقال نائب رئيس مفوضية حقوق الانسان، علي ميزر الشمري، لـ"طريق الشعب" انه "في الشهر السابع من هذا العام أبدت الحكومة موافقتها على مقترح المفوضية في شأن منح خيام النازحين مع محتوياتها وتحمل تكاليف النقل ايضاً لإيصالهم لمناطقهم السكنية، إضافة الى مبلغ مليون ونصف المليون دينار لكل عائلة نازحة ترغب بالعودة الطوعية"، لافتاً إلى أنه "تم تعميم ذلك بكتب رسمية الى الجهات المعنية".

وتابع الشمري، "بعد استلام الكتب الرسمية من قبل حكومة نينوى المحلية ومكتب وزارة الهجرة والمهجرين في المحافظة، تبين أن هناك جهات مستفيدة من نصب الخيام، وعملوا على عرقلة تنفيذ القرار"، مبيناً أنه "وبعد متابعة المفوضية واصرارها على عودة النازحين، تم تحريك الكتاب وتنفيذ الجزء المتعلق بتسليم الخيام ومحتوياتها الى العائلة النازحة، فيما لم يتسلموا المبالغ المالية حتى الان".

وأشار إلى إن "هناك أربعة الاف عائلة نازحة عادت الى مناطقها على الرغم من الدمار الذي لحق بالدور السكنية، فضلاً عن صعوبة العيش في مناطق منكوبة تفتقر لأبسط متطلبات الحياة"، لافتاً إلى إنه "من سياقات عمل وزارة الهجرة والمهجرين، توزيع المنح حسب الاسبقية بالعودة"، معتبراً ذلك "اجراء مجحفا خاصة وان العائلات التي عادت بعد تحرير مناطقهم مباشرة ميسورة الحال، او لم تتعرض بيوتها الى التدمير".

وطالب الشمري، وزارة الهجرة والمهجرين بـ"تغيير سياقات توزيع المنح المالية المخصصة للنازحين حسب الاسبقية بالعودة الطوعية، لأن هنالك عائلات عانت النزوح لسنوات بسبب دمار بيوتها خلال الحرب ضد داعش الإرهابي"، مشدداً على أن "الاحصائيات بخصوص اعداد العائلات التي ما زالت تعاني النزوح متضاربة، وحسب إحصائية أعدتها المفوضية توجد هناك 50 الف عائلة مازالت نازحة في مخيمات جنوب الموصل، بينما تتحدث وزارة الهجرة والمهجرين عن اعداد لا تتجاوز الـ 29 الف عائلة".

 

تقسيم المنح

 

من جانبه، قال مدير المكتب الإعلامي لوزارة الهجرة والمهجرين علي عباس لـ"طريق الشعب" انه "بحسب قرار اللجنة العليا لإيواء واغاثة النازحين في وزارة الهجرة والمهجرين، تم تقسيم المنح على العائلات النازحة حسب الاسبقية بالعودة، اذ ليس من المعقول منح مبالغ للعائلات التي عادت عام 2019 وتأجيل الأخرى التي عادت الى مناطقها خلال الاعوام السابقة".

وأشار عباس، إلى إن "المشمولين في استلام المنح المالية 33 الف عائلة من اصل 870 الف عائلة نازحة، تم تقسيمهم على اربع وجبات، وخلال الأيام القادمة سيتم اطلاق الوجبة الثالثة لاستلام المنحة المالية"، لافتاً الى ان أسباب عدم شمول كافة العائلات النازحة، يعود إلى أن "وزارة الهجرة والمهجرين عملت على تخصيص 50 مليار دينار من ميزانيتها الخاصة، وهذا المبلغ يكفي لـ 33 الف عائلة فقط ".

وأكد المدير الإعلامي، على إن "الوزارة طلبت من وزارة المالية دعمها بمبالغ المنح الكافية ولكن الأخيرة اجابت بمحدودية الإمكانيات المالية وعدم توفرها".

 

عوائل مشردة

 

وفي المقابل، بيّن محافظ صلاح الدين، عمار جبر خليل، أخيرا، ان "العائلات النازحة تشردت في المدن من دون أمل في إعادتهم، وهي تعاني مشاكل صحية فضلا عن الخراب الكبير الذي لحق خيامها وممتلكاتها" داعيا الى "ضرورة حسم ملف عودة النازحين في أسرع وقت ووفق القانون".

في حين أشار عضو لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين، حسين حسن نمرو، في تصريح صحفي سابق، إلى أنه ومن خلال لقائه وزير الهجرة والمهجرين نوفل بهاء موسى قد "اتفقا على عرض مقترح زيادة المنح المالية الخاصة بعودة النازحين الى مليونين ونصف المليون دينار ضمن موازنة 2020، على مجلس الوزراء".

 

الموازنة

 

وفي المقابل، أكد عضو لجنة العمل البرلمانية، اسعد ياسين صباح، لـ "طريق الشعب" ان "لجنته تحاول في موازنة عام 2020 انهاء ملف النازحين وتخصيص المبالغ الكافية للعودة الطوعية فضلا عن إطلاق سلف من دون فوائد للتسهيل اعادة بناء البيوت المهدمة"، فيما شدد النائب عن ذات اللجنة، حسين سعيد لـ"طريق الشعب"، على أن "زيادة منح العودة الطوعية للنازحين الى مليونين ونصف دينار مجرد فكرة طرحت واصطدمت بعدم امكانية الحكومة تخصيص المبالغ نظرا لقلة التخصيصات المالية".

 

************

 

البصرة .. تثبيت العقود التربوية نهاية العالم الحالي

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن معاون محافظ البصرة حسن النجار، أمس الثلاثاء، إن العام الحالي سيشهد تثبيت كافة موظفي العقود في مديريّة تربية البصرة.

وقال النجار في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الخطوة القادمة ستشهد تثبيت عقود التربية وفق قرار مجلس الوزراء، وخلال هذا العام سيجري تثبيت كافة العقود ضمن درجات الحذف والاستحداث لعام 2019"، مؤكداً أن "الدرجات كافية لجميع موظفي العقود وتزيد على أعدادهم، وسيعلن عن تلك الزيادة في حينها".

وأضاف "اللجنة الخاصة بالاعتراضات على الأسماء المعلنة مؤخراً لتثبيت 63 موظفاً على ملاك مديريّة التربية، وبصفة م.ملاحظ، م.مدقق، م.محاسب، م.مبرمج، كاتب، قد باشرت أعمالها منذ يوم الأحد الماضي".

 

*************

 

انتقاد برلماني لتوفير وظائف للأجانب على حساب الأيدي العاملة العراقية

بغداد – طريق الشعب

دعت عضو لجنة متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي البرلمانية، النائب انعام الخزاعي، أمس الثلاثاء، رئيس الوزراء، إلى توفير حصتين من النفط لأبناء الشعب العراقي.

وقالت الخزاعي في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن" عبد المهدي حينما يؤكد على أهمية التراخيص النفطية وما خلفته تلك الجولات من مكاسب على العراق خلال السنوات الماضية عليه ان يدرك بان تجربة البلدان النفطية تفصح حقائق غاية في الأهمية"، موضحة أن "أبرز تلك الحقائق هو التزايد المستمر في كميات الإنتاج النفطي الذي يعد دليل قوة ونمو اقتصادي مستدام ومعه لابد من التركيز على التنويع الاقتصادي وقدرة البلد على توفير فرص العمل والسلع والخدمات لعموم أبناء الشعب، فضلاً عن العدالة التوزيعية التي ينبغي ان تشمل كافة فئات وشرائح الشعب".

وأضافت "يدرك الجميع، والمختصون والخبراء بشكل خاص، حجم التكاليف الناجمة عن جولات التراخيص، فعلى المستوى المالي أثبتت الأرقام حجم النفقات التشغيلية الباهظة التي تمتصها الشركات الأجنبية وخبراؤها من موارد البلد النفطية منذ سنوات طويلة في الوقت الذي يعيش العراق سنوياً على الديون لتمويل الموازنة والنفقات العامة"، مبينة أنه "على مستوى الوظائف فالأرقام مرعبة حقاً، ففي الوقت الذي يعاني فيه ملايين العراقيين البطالة ويفترش أصحاب الاختصاص الارض، فان تلك العقود والجولات وفرت قرابة 75 الف درجة وظيفية للعمال الأجانب بشتى اختصاصاتهم وهم بذلك يكلفون الخزينة العامة للدولة ملايين الدولارات".

وأردفت الخزاعي، "يتوجب على عبد المهدي ان يبحث عن حصة لشعبه من النفط مرتين، مرة من حيث العدالة التوزيعية المالية وعدم استفادة كل فرد من حقه في النفط المصدر، ومرة ثانية عن فرص العمل التي يولدها القطاع النفطي والتي ينبغي ان تكون لأبناء العراق لا من حصة الاجانب".

 

***********

هل يتخذ البرلمان اجراءات في شأن القصف الإسرائيلي ؟

بغداد – طريق الشعب

أكد النائب اسعد المرشدي، أمس الثلاثاء، أن اعلان القائد العام للقوات المسلحة عن نتائج التحقيقات باستهداف مقرات الحشد الشعبي واثبات تورط اسرائيل في بعضها، لا ينبغي أن يمر مرور الكرام، مشيرا إلى أن البرلمان سيتخذ الأسبوع المقبل عدة اجراءات في هذا الصدد.

وقال المرشدي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "اعلان نتائج التحقيقات الحكومية التي تضمنت توجيه الاتهام بشكل رسمي لإسرائيل بالاعتداء على عدد من مقرات الحشد الشعبي يجعلنا امام التزام مهم بضرورة التوجه نحو المنظمات الدولية الرسمية والامم المتحدة لتقديم شكوى رسمية على تلك الانتهاكات والعدوان"، مبينا ان "العدوان يحتاج الى قرار صارم من الحكومة على اعتبار انه اعتداء على دولة عضو في الأمم المتحدة وتمتلك سيادة كاملة".

وشدد قائلا ان "الحكومة مطالبة بإبلاغ التحالف الدولي بتلك النتائج على اعتبار انه المعني بحماية الاجواء العراقية اضافة الى وجود الاتفاقية الاستراتيجية مع واشنطن"، مؤكداً أن "الولايات المتحدة في حال لم تتخذ اجراءات فعلية لحماية اجواء العراق، فينبغي مراجعة الاتفاقية معها لأنها لن تلبِ الحاجة ولا جدوى من البقاء عليها".

إلى ذلك، رجحت النائبة عن ائتلاف النصر ندى شاكر جودت، أمس، أن اجتماعا لرؤساء الكتل السياسية قبيل جلسة البرلمان المقررة السبت المقبل، سيصدر جملة قرارات ضد الكيان الصهيوني.

وقالت جودت في تصريح صحفي، أن "مجلس النواب سيتخذ جملة من التوصيات والاجراءات ضد الكيان الصهيوني بما يتناسب وحجم الاعتداءات"، داعية الى ضرورة أن يكون "هناك رد قوي من قبل البرلمان والحكومة واتخاذ قرارات واجراءات مهمة".

 

**********

 

تقرير إيطالي: الأملاح في مياه البصرة أعلى 20 مرة من المعدل الطبيعي

بغداد – طريق الشعب

اكد تقرير لموقع "آسيا نيوز ات" الايطالي، أمس الثلاثاء، ان مدينة البصرة الجنوبية تعاني ازمة بيئية كبيرة، مبيناً أن نصف السكان عاجزون عن الحصول على المياه، فيما لفت إلى أن مستوى الملح في المياه اعلى 20 مرة من المعدل الطبيعي.

 

تراجع مدمر

 

ونقل التقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن رئيس اساقفة الكلدان في البصرة حبيب ججو النوفلي قوله إن "البصرة التي كانت تعرف سابقًا باسم فينيسيا الشرق الأوسط لكثرة قنواتها وانهارها المائية، وتشتهر باسم (الخزان) في البلاد، تعد واحدة من أكثر المدن تلوثًا في العراق".

واضاف ان " البصرة اصحبت تشهر الان بآبار النفط وخطوط الأنابيب ومحطات الضخ بدلا عن المياه، وهي في خضم أزمة بيئية خطرة علماً أن نصف السكان فيها لا يحصلون على المياه الصالحة للشرب"، مبيناً أن "سكان المدينة، الذين يبلغ عددهم أكثر من ثلاثة ملايين ونصف المليون شخص، يعيشون ظروفا صعبة نتيجة الأبخرة الناتجة عن النفط والآبار التي تحرق الغاز".

 

تلوث كبير

 

ونقل التقرير عن احد الاطباء، قوله، أن "تأثير التلوث على السكان يشبه تدخين 20 سيجارة في اليوم ، بما في ذلك غير المدخنين والنتيجة النهائية تتمثل في أن المستشفيات مكتظة بالبشر في وقت يوجد نقص في الادوية، والوضع مريع للغاية لدرجة دفعت وزير الصحة إلى الاستقالة قبل أسبوعين"، منوهاً إلى أن "القنوات التي كانت صالحة للملاحة اصبحت في الوقت الحالي عبارة عن جسور قاتمة تحدها أكوام من القمامة والرائحة المعدية، كما أن شط العرب، الذي يشكله التقاء النهرين العظيمين في البلاد هو الطفل المريض حيث يقول العلماء إن مياهه التي كانت صالحة للشرب تحتوي الآن على البكتيريا والملوثات أكثر من الأسماك".

كوارث بيئية

 

وتابع التقرير، أن "مشاكل البصرة ليست فريدة من نوعها، وإنها ليست سوى جزء من كوارث بيئية عديدة في الشرق الأوسط، وسط اللامبالاة والتطرف من جانب قادة دول الخليج وشعوبها".

وأردف، "خبير البيئة شكري الحسن إن "المياه المالحة من الخليج تتسلل إلى نهرنا بكميات لم يسبق لها مثيل، ما أسفر عن مقتل معظم المحاصيل المحيطة بها وتسمم السكان في كثير من الأحيان فقط عن طريق الغسيل"، مشيراً إلى "تسجيل حوالي 120 ألف حالة دخول إلى المستشفى بسبب مشاكل متعلقة بالبيئة، فمستوى الملح في الماء أعلى 20 مرة من المعدل الطبيعي وداخله توجد عشرات من الفيروسات والطفيليات والبكتيريا بما في ذلك الكوليرا".

 

 

**********

 

 

ص3

 

تخصيص أموال للمحافظات تحسباً لفيضانات وسيول 

 

بغداد – طريق الشعب

عقد المجلس الوزاري للخدمات الاجتماعية، أمس الأول، جلسته الاعتيادية الرابعة برئاسة وزير التخطيط نوري صباح الدليمي. وبحسب بيان صدر عن المجلس، واطلعت عليه "طريق الشعب"، فقد "جرى خلال الجلسة بحث الواقع الخدمي في المحافظات عموما وأبرز التحديات التي تحتاج إلى معالجات عاجلة لها، وأقرّ تخصيصاً بـ7 مليارات و500 مليون دينار لمديريات المجاري في المحافظات من تخصيصات الطوارئ، لمعالجة حالات الفيضانات والسيول الناتجة عن الأمطار، بواقع 500 مليون دينار لكل محافظة". واشار البيان، إلى أن "المجلس الوزاري وافق على إعادة العمل في مشفى سعة 100 سرير في ناحية سفوان بمحافظة البصرة، خلافاً لقرار سحب العمل استثناءً من تعليمات تنفيذ العقود الحكومية، وذلك للحاجة الماسة لمثل هذا المشروع الحيوي لأبناء الناحية".

 

 

في الايام القادمة.. درجات حرارة أوطأ

 

بغداد – طريق الشعب

توقع المتنبئ الجوي واثق السلامي، أمس الثلاثاء، استمرار تأثير المرتفع الجوي ليكون الطقس صحواً، فيما اشار الى أن يوم الجمعة المقبل سيشهد انخفاضا في درجات الحرارة الى ما دون 40 درجة مئوية. وقال السلامي، في منشور له على الفيسبوك، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "تأثير المرتفع الجوي العربي سيستمر ليكون الطقس في المناطق كافة صحوا ويتحول في بعض مدن الجنوب والفرات الأوسط إلى غائم جزئي"، لافتاً إلى أن "درجات الحرارة ستنخفض قليلاً لتسجل البصرة وميسان 41، والديوانية 40، وبابل والسماوة وواسط 39، وبغداد والنجف وذي قار وكربلاء 38، وديالى 37، وصلاح الدين والانبار 36، وكركوك 34، والموصل واربيل 33، والسليمانية 29، ودهوك 28". واشار إلى أن "يوم الجمعة المقبل يتوقع اندفاع كتلة هوائية معتدلة وأكثر اعتدالا تسبب انخفاضاً ملحوظاً في درجات الحرارة إلى دون 40 درجة واقل من ذلك خصوصا في مدن الشمال والوسط والأجواء ستميل الى البرودة خصوصا خلال الليل والفجر".

 

 

أطاحتْ بخاطفين ومطلوبين في العاصمة وضبطت متفجرات معدة لعملية إرهابية

القواتالأمنيةتعتقلعصابتينتتاجرانبالفتياتوالمخدراتفيالبصرة

 

بغداد – طريق الشعب

تمكنت القوات الأمنية، مؤخراً، من القاء القبض على عصابة تتاجر بالفتيات في البصرة، فضلاً عن اعتقال متهمين أحدهما إيراني، لحيازتهما مواد مخدرة في المحافظة نفسها ، وفيما صدقت محكمة تحقيق الشعب، اعترافات عصابة مكونة من ثلاثة متهمين قاموا بخطف طفل ومساومة ذويه، أعلنت قيادة عمليات بغداد، اعتقالها متهمين بجرائم مختلفة في العاصمة.

في حين، ضبطت مديرية الاستخبارات العسكرية، 600 كغم من مادة الـ "TNT" شديدة الانفجار داخل مخبأ جنوبي العاصمة.

 

جرائم في البصرة

نقلت وكالات الأنباء، عن مصدر أمني، قوله، أن "القوات الأمنية تمكنت من القاء القبض على عصابة مكونة من تسعة متهمين وتقودهم امرأة، تتاجر بالفتيات في محافظة البصرة".

وأوضح المصدر الذي لم يكشف عن أسمه، أن "القوات الامنية اقتادت المعتقلين الى احد مراكز الاحتجاز الامني، لإجراء التحقيقات اللازمة قبل عرضهم على القضاء".

وفي سياق آخر، أعلنت محكمة تحقيق الزبير التابعة لرئاسة محكم استئناف البصرة، تصديقها أقوالاً لمتهمين أحدهما إيراني الجنسية عن جريمة حيازة المخدرات.

وبحسب بيان المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، واطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن "محكمة تحقيق الزبير صدقت أقوال متهمين جرى القبض عليهما في قضاء الزبير أحدهما إيراني الجنسية وضبطت بحوزتهما آلاف الحبوب المخدرة تقدر بـ ٤٠ كيلوغراما"، مبيناً أن "عملية القبض تمت بإشراف قاضي التحقيق المختص وتنفيذ شرطة الكَمارك والمخابرات وشرطة الزبير".

 

متهمين في بغداد

 

ومن جانب آخر، صدّقت محكمة تحقيق الشعب، أمس، اعترافات عصابة مكونة من ثلاثة متهمين قاموا بخطف طفل في منطقة الشعب ومساومة ذويه.

وذكر مجلس القضاء الأعلى، في بيان له، أن "المتهمين اعترفوا أمام قاضي التحقيق بخطف طفل لم يتجاوز عمره 4 سنوات ومساومة ذويه على دفع فدية مقدارها 50 ألف دولار"، مشيراً إلى أن "عملية إلقاء القبض على المتهمين تمت من قبل خلية الصقور وبإشراف مباشر من قبل القاضي المختص بعدما تم اعتقال أحد المتهمين في بغداد واثنين في البصرة".

وبيّن أن "من بين المعتقلين هو ابن خال الضحية الذي قام باستدراجه"، لافتاً إلى أن "المحكمة صدقت أقوالهم استنادا لأحكام المادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب وبصدد إحالتهم إلى المحكمة المختصة لينالوا جزاءهم العادل".

وفي السياق، اعتقلت قيادة عمليات بغداد، عدداً من المتهمين بجرائم مختلفة في العاصمة.

وأكدت القيادة، في بيان صحفي، بأن "القوات الأمنية في قيادة عمليات بغداد تمكنت من القاء القبض على اربعة متهمين بينهم امرتان في منطقة حي تونس بتهمة المتاجرة بالمواد المخدرة، وضبطت بحوزتهم اسلحة واعتدة وكمية متنوعة من المواد المخدرة وأدوات التعاطي"، منوهة إلى أن "قوات أمنية اخرى تمكنت من تحرير مختطف والقاء القبض على الخاطفين في منطقة البتاويين، فضلاً عن قيام قوة ثالثة بإلقاء القبض على متهم بالإرهاب في منطقة العامرية، وجرى تسليم الملقى القبض عليهم جميعاً إلى الجهات المختصة".

 

مواد متفجرة

 

إلى ذلك، أفادت مديرية الاستخبارات العسكرية، بضبطها 600 كغم من مادة الـ "TNT" شديدة الانفجار داخل مخبأ جنوبي بغداد.

وذكرت المديرية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "استناداً إلى معلومات استخبارية دقيقة داهمت قوة من مفارز شعبة الاستخبارات العسكرية في لواء ٢٥ الفرقة ١٧ وبالتعاون مع قوة من جهاز مكافحة الإرهاب أحد المخابئ في اللطيفية بقضاء المحمودية جنوبي بغداد، وتمكنت من ضبط ٦٠٠ كغم من مادة الـTNTشديدة الانفجار داخل المخبأ، حيث تم نقل المادة والتعامل معها وفق الضوابط المعمول بها، بينما تكفلت مفارز الجهد الهندسي للفرقة بتدمير الموقع بشكل نهائي".

يُذكر أن جهاز مكافحة الإرهاب أكد في بيان له، أن المواد المتفجرة التي تم ضبطها كانت معدة للاستخدام ضمن مخطط إرهابي لاستهداف الزيارة الأربعينية بعد أيام.

 

 

 

لهذه الأسباب.. برلمان الإقليم يقاضي آسيا سيل وكورك

بغداد – طريق الشعب

أعلن عضو برلمان اقليم كردستان، هاوري محمد، أخيراً، رفع دعوة قضائية لدى محكمة في الاقليم ضد شركتي اسيل سيل وكورك للاتصالات. وقال محمد، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ارتفاع أسعار خدمات اسيا وكورك مع ضعف الخدمة دفعتنا الى رفع دعوى قضائية في المحكمة ضد هاتين الشركتين"، مشيرا الى أن "الشركتين تستحصل عائدات على حساب المواطن وهذا الأمر مرفوض جملة وتفصيلا".

وأضاف، "من بين الخروق القانونية للشركتين هي بيع الخطوط في السوق السوداء في الاقليم وهذا مخالف للقانون والامن ايضا"، مبينا أن "الدعوة رفعت في محكمة اربيل وهي في انتظار الاجراءات القانونية الاخرى".

 

المفوضية تمدد فترة المصادقة على الاحزاب المشاركة في الانتخابات المحلية

بغداد – طريق الشعب

اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، أمس الثلاثاء، تمديد المصادقة على الاحزاب السياسية للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة.

وذكر بيان للمفوضية اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه" تقرر تمديد المصادقة على الاحزاب السياسية للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات المقبلة لغاية 15\10 وتشكيل التحالفات لغاية 25\10".

 

 

البرلمان يشكل لجنة لدراسة

مشاريع القوانين المهمة للحكومة

بغداد – طريق الشعب

كشف النائب حيدر الفوادي، أمس الثلاثاء، عن تشكيل لجنة نيابية مصغرة تقع على عاتقها دراسة مشاريع القوانين التي تحتاجها الحكومة، وبيّن أن المجلس سيعمل خلال الجلسات المقبلة على ادراج اهم مشاريع القوانين على جدول أعماله للقراءة الأولى. وقال الفوادي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس النواب شكل لجنة نيابية مصغرة مهمتها دراسة القوانين من حيث أهميتها مع الحكومة"، وأضاف أن "هناك دعوات للحكومة لإرسال جميع القوانين التي بحوزتها إلى مجلس النواب لدراستها من قبل اللجان النيابية المختصة بغية تشريعها". وأضاف الفوادي، أن "جميع القوانين الخلافية سترى النور من حيث القراءة الأولى والثانية والمناقشة خلال الفصل التشريعي الحالي".

 

 

نعي

 

ينعى التيار الاجتماعي الديمقراطي بألم وحزن بالغين الشخصية الوطنية الديمقراطية البارزة، عضو المكتب السياسي والأكاديمي المرموق الاستاذ الدكتور خليل ابراهيم حاجم الهيتي .

ان حياة ثرة كالتي عاشها مكافحا من اجل قضية شعبه ومستقبل وطنه ستظل ملهمة لزملائه في اقتفاء اثرها نحو تلك الاهداف السامية التي كرس حياته من اجلها.

لروحه السلام والمحبة، ولأصدقائه وزملائه وعائلته الكريمة الصبر الجميل على هذا الفقدان الكبير ، وستظل ذكراه خالدة ندية عند جميع من عمل معهم ولأجلهم.

        المكتب السياسي

      التيار الاجتماعي الديمقراطي

 

 

العدل تفرج عن 584 نزيلاً خلال الشهر الماضي

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت دائرة الإصلاح التابعة لوزارة العدل، أمس الثلاثاء، الإفراج عن 584 نزيلاً خلال شهر أيلول الماضي.

وذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العدد الكلي للمفرج عنهم من سجون الوزارة خلال الشهر الماضي بلغ (584) نزيلاً من سجون الوزارة في بغداد والمحافظات بينهم (43) مشمولاً بالعفو العام، و(51) من النساء و(533) من الرجال تم الإفراج عنهم بعد انتهاء فترات محكوميتهم"، مضيفة، أن "دائرة الإصلاح قطعت أشواطاً كبيرة في مجال عمليات إطلاق السراح مع تطبيقها نظام الأرشفة الالكترونية والذي يتيح إمكانية تحديد النزلاء المنتهية إحكامهم القضائية ويساهم في حسم ملفاتهم وفقاً للمدة القانونية المحددة لإطلاق السراح".

 

 

الداخليةتنسقمعالصينلتنفيذمشاريعالمدينةالآمنةوالتأشيرةالالكترونية

بغداد – طريق الشعب

بحث وزير الداخلية ياسين الياسري، أمس الثلاثاء، مع السفير الصيني لدى العراق تشانغ تاو، تنفيذ مشاريع المدينة الآمنة والتأشيرة الالكترونية.

وذكر المكتب الإعلامي للياسري في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "وزير الداخلية ياسين الياسري استقبل، سفير جمهورية الصين الشعبية لدى بغداد تشانغ تاو والوفد المرافق له في مكتبه، وناقش مع السفير الصيني تنفيذ المشاريع الأمنية الالكترونية المتعلقة بضبط الحدود ومنظومة المدينة الآمنة والتأشيرة الالكترونية"، مشيراً إلى "أهمية إقامة الدورات وتبادل الخبرات في المجالات التقنية والاستخبارية".

وتابع البيان، أن "السفير الصيني أبدى استعداد بلاده للتعاون مع وزارة الداخلية لتقديم الخدمات التي تخص عمل الوزارة في المجالات كافة".

 

 

عودةمئاتالنازحينإلىمناطقهمفيالأنبار

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس الثلاثاء، عودة 612 نازحاً من مخيمات النزوح في منطقتي عامرية الفلوجة والمدينة السياحية إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء القائم بمحافظة الأنبار. وقال مدير فرع الوزارة في محافظة الأنبار، مصطفى حامد سرحان، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تمت اليوم إعادة 552 نازحاً من مخيمات النزوح في منطقة عامرية الفلوجة و60 نازحاً من مخيمات النزوح في المدينة السياحية إلى مناطق سكناهم الأصلية في قضاء القائم، وأن كادر فرع الوزارة في المحافظة استقبل العائدين بالتنسيق المباشر مع وزارة النقل ومحافظة الأنبار وقيادة عمليات الأنبار بعد استكمال كافة الإجراءات الإدارية والأمنية لعودة الأسر النازحة".

 

 

"المهجرينالبرلمانية" تكشفعناعتداءات

ومضايقاتطالتالنساءفيمخيماتالنزوح

بغداد – طريق الشعب

كشفت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية والهجرة والمهجرين البرلمانية، أمس الثلاثاء، عن تسجيل سلسلة اعتداءات ومضايقات تستهدف النساء في مخيمات النزوح جنوبي الموصل بمحافظة نينوى.

وقال عضو اللجنة النيابية، حسين نرمو، في حديث صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "منظمات حقوقية وإنسانية ولجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، سجلت خلال المدة الماضية سلسلة من الاعتداءات والتجاوزات والمضايقات التي استهدفت النساء في مخيمات النزوح"، موضحاً أن "غالبية هذه الحالات تحدث في مخيمات النزوح المتوزعة جنوبي الموصل وليس في المخيمات الأخرى مثل تلك الموجودة في دهوك أو القريبة من الحدود الإدارية في السليمانية".

 

 

أكدت فسخها عقداً مع شركة متلكئة

وزارةالتربية: جميعالمناهجطبعناهاداخلالعراقباستثناءمادةواحدة

بغداد – طريق الشعب

أكدت وزارة التربية، أمس الثلاثاء، قيامها بطباعة الكتب المدرسية لجميع المناهج التربوية داخل العراق، فيما كشفت عن فسخها عقداً مع احدى الشركات المحلية التي لم تف بالتزاماتها.

طباعة داخلية

 

وذكرت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ما اشير في بعض وسائل الاعلام من قيام الوزارة بطبع الكتب الدراسية خارج العراق ما هي الا حملة تشويه مُمنهجة، والقصد الاساسي منها الاساءة البالغة الى انجازات الوزارة خلال المدة الماضية".

واضافت انها "اتمت طبع الكتب داخل العراق من خلال سبع مطابع حكومية واثنتين وعشرين مطبعة اهلية بقيمة اجمالية قاربت الثمانية والثمانين مليار دينار عراقي وقد انجز الطبع في وقت قياسي نتيجة لاتباع آلية الجداول القياسية في اسلوب التعاقد وهي تطبق للمرة الاولى في هذا المجال"، مشيرة إلى أنها قامت "بطباعة كتب اللغة الانكليزية بواسطة شركة دار غارنت خارج العراق وهو عقد ملزم وحصري للوزارة ووقع منذ عام 2014 وليس للوزارة اسلوب آخر لاتباعه في هذا المجال، علماً إن هذه السنة هي الاخيرة في هذا العقد".

 

التزامات تامة

 

واكدت الوزارة ان "جميع الجهات أوفت بالتزاماتها التعاقدية مع الوزارة ما عدا شركة الوراق التي هي شريك الوزارة في عملية الطبع، والتي تلكأت بالتزاماتها اتجاه الوزارة بطريقة تعكس اللا أباليه والاستهانة الواضحة وعدم الحرص على مصلحة الطلبة وتوفير المناهج لهم"، لافتة إلى انها "ماضية في فسخ العقد والشراكة كونها أضرت بالوزارة ومن خلال اتباع الاطر القانونية السليمة".

وجددت الوزارة بحسب بيانها، "حرصها على توفير متطلبات العملية التربوية بشكلها الامثل وما أشيع عن وجود تعامل غير لائق داخل الوزارة ما هو الا افتراءات تدعيها أطراف وجهات تضررت مصالحها بسبب عدم السماح لها بالاستفادة من قدرات الوزارة لحصولها بطرائق غير مشروعة"، منوهة إلى إنها "ستتبع كل الاجراءات القانونية للحفاظ على مصالحها ودعم المسيرة التربوية بالشكل المناسب".

يذكر ان معظم المدارس عانت خلال السنوات الماضية من نقص في الكتب الدراسية مما يدفع بعض الاهالي الى شرائها من الاسواق المحلية.

 

 

 

 

 

ص4

 

دعوة الى إلزام الشركات الأجنبية بتشغيل العراقيين

 

بغداد-طريق الشعب

طالبت النائب عن محافظة ميسان، دلال الغراوي، يوم امس، وزارة النفط والحكومة المحلية بتوفير فرصة العمل للعاطلين من أبناء المحافظة، مشددة على ضرورة وضع معايير تلزم الشركات الأجنبية بتشغيل العراقيين.

وقالت سجاد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "من الضروري خلق فرص عمل للخريجين وهذا جزء من استحقاقهم”، داعية إلى “إبعاد الوظائف في شركة نفط ميسان عن المحاصصة الحزبية والمجاملات على حساب استحقاق المواطنين".

وتابعت، أن "هناك استعانة بالعمالة الأجنبية في الشركات النفطية المستثمرة في ميسان في ظل ارتفاع معدلات البطالة في العراق"، مشددة على “ضرورة وضع معايير وضوابط ضمن الاتفاقيات مع الشركات الأجنبية تلزمها بتوفير الوظائف للعراقيين".

 

 

إيرادات كمرك سفوان تتجاوز 12 مليار دينار خلال شهر واحد

 

بغداد-طريق الشعب

أعلنت الهيئة العامة للكمارك، يوم امس، أن "الإيرادات المتحققة في مركز كمرك سفوان الحدودي لشهر أيلول الماضي، تجاوزت ١٢ مليار دينار، فضلا عن ضبط أدوية منتهية الصلاحية في كمرك بوابة البصرة". وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن "الإيرادات المتحققة في مركز كمرك سفوان الحدودي لشهر أيلول الفائت تجاوزت ١٢ مليار دينار في ارتفاع ملحوظ يسجله المركز المحاذي للجانب الكويتي". وأضاف البيان، أن “كوادر الهيئة العاملين في مركز كمرك بوابة البصرة بالتعاون مع جهاز المخابرات الوطني وشرطة الكمارك والمنافذ الحدودية تمكنوا من ضبط ثلاث حاويات أدوية بشرية منتهية الصلاحية تم التلاعب بأوراقها الرسمية حيث وردت بأوراق مزورة تشير الى أنها تحتوي بضائع مختلفة، وتم اتخاذ الإجراءات اللازمة بحقها".

 

 

 

خبير شدد على استكماله بخطوة أخرى

قرار"شجاع" للبنكالمركزيبالسيطرةعلىتنقلاتالأموال

بغداد- علي شغاتي

أعلن البنك المركزي العراقي إصدار تعديلات على ضوابط التصريح عن الأموال الخارجة والداخلة من والى العراق، يبدأ تنفيذها من شهر شباط من العام المقبل.

وأشادت اللجنة المالية البرلمانية، بالقرار ووصفته بالشجاع والإيجابي، فيما قال خبير اقتصادي أن القرار بحاجة الى استكمال من خلال فتح الاعتمادات المستندية.

 

جملة من التعديلات

 

وكان البنك المركزي العراقي، قد أعلن أخيرا، إصدار تعديلات على ضوابط تصريح عن الأموال الخارجة والداخلة من والى العراق، التي من المؤمل دخولها حيز التنفيذ في شهر شباط من العام المقبل، وحسب بيان البنك المركزي فانه أصدر عددا من التعديلات التي تخص دخول الأموال وخروجها من العراق ومن ابرزها، التعديل الخاص بالفقرة الخامسة التي أعطت الحق للسلطات الكمركية صلاحية تفتيش الأشخاص ومعاينة أمتعتهم للتحقق من صحة المعلومات المصرح عنها عند التحقق أو الشك في الحصول على تصريح كاذب.

وتابع البيان، يضاف الى الفقرة الثامنة من الضوابط، السماح بإدخال وإخراج مبلغ عشرة الأف دولار أو ما يعادلها بالعملات الأخرى دون التصريح عنها، أما المبالغ التي تزيد عن عشرة الأف دولار الى عشرين الف دولار، فأنها بحاجة الى التصريح عنها، وإبراز ما يؤيد الغرض من إدخالها، وفي حالة عدم توفر المستندات الثبوتية يقوم المسافر بتقديم تعهد يجلب تلك المستندات بعد 30 يوما من تاريخ التصريح.

وأشار البيان، أن "التعديلات الجديدة منعت إدخال أو إخراج مبالغ تزيد عن 20 ألف دولار أمريكي أو ما يعادلها من العملات الأخرى وحددت عملية إخراجها وإدخالها عن طريق المؤسسات المالية حصرا، ومنعت كذلك إدخال أو إخراج أي مبلغ يزيد عن المليون دينار حتى وان تم التصريح عنه، ويتم حجز المبلغ وتتخذ بحقه الإجراءات القانونية.

 

قرار شجاع

 

ووصفت اللجنة المالية البرلمانية، القرار بالشجاع والإيجابي، كونه يسهم في السيطرة على تهريب وتبيض الأموال العراقية ويوفر الحماية لها، ويمنع هدر وتسريب العملة الصعبة الى خارج العراق، من خلال معرفة مصير الأموال الداخلة والخارجة من العراق.

وقال عضو اللجنة جمال كوجر، لـ"طريق الشعب"، أن "احدى دول المنطقة تعاني أزمة مالية خانقة، بسبب العقوبات الأمريكية، وهي بحاجة الى الدولار، وهناك من يعمل على تهريب الدولار لهذه الدولة أو غيرها، مما يؤثر على الاقتصاد العراقي بصورة مباشرة"، مشدداً، على عدم استغلال موارد العراق لحل أزمات الدول أخرى ويجب أن ينأى بنفسه عن سياسة التطوع لحل أزمات الأخرين، والالتفات الى ازمات البلد التي تتطلب جهودا كبيرة لمعالجتها.

من جانبه، تحدث الخبير الاقتصادي باسم جميل أنطوان، لـ"طريق الشعب"، انه " في السابق كانت هناك مديرية تعنى بالرقابة على التحويل الخارجي، وفي وقتها لا يمكن أن تخرج العملة من البلد دون موافقات رسمية، والهدف من ذلك السيطرة على العملة"، موضحاً انه "بعد سقوط النظام تم حل هذه المديرية، واصبح من الممكن تحويل الدولار من الداخل الى الخارج في أي وقت كان، وبسبب الاعتماد على اقتصاد السوق الحر المفتوح، وظهر بدل هذه المديرية مزاد البنك المركزي لبيع العملة، الذي يبيع الدولار على البنوك وبعض مكاتب الصيرفة والذي لم تستطع الدولة السيطرة عليه".

 

الحاجة الى التكميل

 

وبين أنطوان، الى أن "القرار إيجابي ولكنه بحاجة الى استكمال، من خلال فتح الاعتمادات المستندية وتعميمها على البنوك، من اجل السيطرة على الأموال الداخلة والخارجة للبلد، وخاصة أن القرار يلزم من يرغب بإخراج مبالغ مالية من العراق، بالإفصاح عنها وعند الإدخال كذلك من اجل أن تكون هناك سيطرة على العملة الصعبة".

 

 

كربلاء تخسر الملايين من أشجار

النخيل والحمضيات والفواكه

بغداد- طريق الشعب

حمل النائب عن محافظة كربلاء، رياض المسعودي، وزارة الزراعة مسؤولية موت الملايين من أشجار النخيل والفواكه والحمضيات في المحافظة.

وقال المسعودي لـوكالة أنباء محلية إن "العراق يمتلك سبع طائرات زراعية فقط وهي لم تحلق سوى 500 ساعة منذ العام 2013، معتبرا أن “قلة أعداد تلك الطائرات وراء موت الأشجار بكافة أنواعها لعدم وجود مكافحة جوية للآفات الزراعية التي انتشرت بشكل كبير".

وأضاف، أن "بساتين العراق وبسبب عدم وجود مكافحة جوية خسرت 6 ملايين دونم من أشجار النخيل والفواكه والحمضيات، مشيرا الى أن “العراق يخسر سنويا ترليون دينار نتيجة تراجع إنتاجه الزراعي".

 

الزراعة البرلمانية تعلن تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصولي الحنطة والشعير

بغداد-طريق الشعب

اعلن رئيس لجنة الزراعة والمياه والأهوار البرلمانية سلام الشمري، يوم امس الأول، تحقيق الاكتفاء الذاتي من محصولي الحنطة والشعير. وقال الشمري في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخةً منه، أن " العراق حقق الاكتفاء الذاتي من هذه المحاصيل، ضمن خطة العام الحالي، بعد أن كان العراق يستورد ملايين الأطنان". وأضاف، في السنوات السابقة كان إنتاج العراق من الحنطة يتراوح بين مليون الى مليون ونصف، فضلا عن 500 الف طن من الشعير، في حين وصل الإنتاج هذا العام من محصول الحنطة الى حوالي 5 ملايين طن، ومليون طن من الشعير. وطالب الشمري، بحسب البيان، "رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بمنح قروض ميسرة لمزارعين الفواكه والخضر والثروة الحيوانية، لتوسيع زراعتهم ومشاريعهم من أجل تحقيق الاكتفاء الذاتي وليصبح العراق مصدرا لا مستوردا، وكذلك لحفظ العملة الصعبة وامتصاص البطالة، وحث البيان على استقدام خبراء بالمجال الزراعي والحيواني لتطوير هذا القطاع المهم".

 

 

 

أكثر من 6 مليارات دولار عائدات العراق

من النفط خلال الشهر الماضي

بغداد-طريق الشعب

أعلنت وزارة النفط عن مجموع الصادرات والإيرادات المتحققة لشهر أيلول الماضي.

وبحسب الإحصائية الأولية الصادرة عن شركة تسويق النفط العراقية "سومو"، بلغت كمية الصادرات من النفط الخام 107 ملايين و276 ألفا و327 برميلا، بإيرادات بلغت أكثر من 6 مليارات و345 مليونا و289 الف دولار. وقال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، أن مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر أيلول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوبي العراق بلغت 103 ملايبن و10 آلاف و306 براميل، أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان بلغت الكميات المصدرة 3 ملايين و166الفا و848 برميلا، فيما بلغت الكميات المصدرة من حقل القيارة 877 ألفا و196 برميلا، فيما بلغت الكميات المصدرة الى الأردن 221 الفا و977 برميلا. وأشار جهاد، أن "المعدل اليومي الكلي للصادرات بلغ 3 ملايين و576 الف برميل، حيث كان المعدل اليومي للتصدير من موانئ البصرة 3 ملايين و434 الف برميل، ومن ميناء جيهان كان المعدل اليومي 106 آلاف برميل، فيما كان المعدل اليومي من حقل القيارة 29 الف برميل، وبلغ المعدل اليومي للتصدير الى الأردن 7 الأف برميل، موضحا، معدل سعر البرميل الواحد بلغ حوالي 59 دولارا.

 

 

الخدماتالبرلمانية: قانونفرزالأراضيسيمنحالحكومةحقالحصولعلىالأراضيالزراعية

بغداد-طريق الشعب

بينت لجنة الخدمات والأعمار البرلمانية، يوم أمس، أن قانون فرز الأراضي سيمنح الحكومة حق الحصول على الأراضي الزراعية مع منح صاحب الأرض نسبة من مساحة ارضه يتصرف بها كيفما يشاء، لافتة الى أن الحكومة ستعمل بعد الحصول على الأرض الزراعية على فرزها وتقطيعها لتوزيعها على المواطنين والشرائح المستحقة. وقال عضو اللجنة مضر الازيرجاوي في تصريح صحفي، أن "أهم ما موجود حاليا في لجنة الخدمات وطرح على طاولة البرلمان هو قانون فرز الأراضي الزراعية والبساتين الداخلة ضمن التصميم الأساس للبلديات وأمانة بغداد". وأضاف أن "القانون المذكور سيجد الحل للإشكالات ما بين المواطنين والسلطة التنفيذية، حيث أن الحكومات لم ترسل أية خدمات للمناطق المبنية على الأراضي الزراعية، وغير خاضعة للبلديات، وبالتالي فأن تشريع القانون سيتيح للحكومة إيصال الخدمات لتلك المناطق". وبين الازيرجاوي، أن "قانون الفرز من شأنه تحويل الأراضي الزراعية الى سكنية، حيث ستقوم الحكومة بمنح صاحب الأرض الزراعية نسبة من مساحة أرضه يتصرف بها كيفما يشاء، في حين تعمل الحكومة على فرز القسم الأخر لتوزيعه على المواطنين، وبالتالي فأن الأرض الزراعية ستقسم ما بين صاحبها والحكومة".

 

 

الثقافة البرلمانية تدعو

الى دعم الشركات السياحية

بغداد-طريق الشعب

دعت لجنة الثقافة والأعلام والسياحة والآثار النيابية، أمس الثلاثاء، إلى دعم الشركات السياحية للنهوض بهذا القطاع في البلاد.

وقال عضو اللجنة علي الحميداوي، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أثناء الاجتماع الذي عقد في مبنى وزارة الثقافة والسياحة والأثار، إن "دعم الشركات السياحية وتذليل العقبات التي تواجههم ضرورية من أجل النهوض بالواقع السياحي في البلاد".

وأبدى الحميداوي، "استعداده واللجنة للتعاون من أجل إزالة تلك العقبات والمعاناة التي تحد من تطوير الواقع السياحي"، مؤكداً على "ضرورة تكاتف جميع الجهات للنهوض بالسياحة وتطويرها لأنها تعد رافداً مهماً للعائدات المالية لخزينة الدولة".

 

نقل مادة زيت الغاز من مصفى الشعيبة الى مستودعات نفط الحلة

بغداد-طريق الشعب

أعلنت الشركة العامة للسكك الحديد العراقية، احدى تشكيلات وزارة النقل، يوم امس، نقل اكثر من 1000 حوض من مادة زيت الغاز من مصفى الشعيبة الى مستودعات نفط الحلة عبر خطوط السكك الحديد العراقية. وذكر بيان لمكتب أعلام الوزارة، تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إنه "تم تحميل وتسفير مادة زيت الغاز من مصفى الشعيبة في البصرة الى مستودعات نفط الحلة بواسطة الأحواض التخصصية KZBليكون عدد الأحواض المنقولة (1112) حوضا خلال الأشهر الخمسة الماضية والعمل جار على قدم وساق".

وأضاف البيان، "تمت متابعة عملية تحميل المادة بواقع 10 أحواض يوميا حسب بنود العقد بين الشركة العامة للسكك وشركة توزيع المنتجات النفطية، وبواسطة لجان مشرفة من الطرفين على عملية التفريغ والتحميل لضمان عملية التكييل وإيصال المادة في أوقاتها المحددة".

 

لا تشير الى كونها ملازمة لطبيعة الرأسمالية

دراسات: الاقتصادالعالمي مقبلعلىازماتوالتبادلالتجارييتراجع

متابعة – طريق الشعب

اظهر المسح الفصلي لمعهد إيفو الاقتصادي الألماني الذي يشمل نحو 1200 خبير في أكثر من 110 دول، ان الاقتصاد العالمي يعاني ازمات وضغوطا مختلفة، وأن الآفاق الاقتصادية تدهورت في جميع أنحاء العالم، مع تصاعد النزاع التجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وقال كليمنس فوست رئيس المعهد ان الخبراء ”يتوقعون نموا أضعف بكثير للتجارة العالمية“مضيفا أن توقعات التجارة بلغت أدنى مستوياتها منذ بداية النزاع المتعلق بالرسوم الكمركية في العام الفائت. وأضاف: ”يتوقع المشاركون أيضا ضعفا أكبر للاستهلاك الخاص، وانخفاضا أكبر لأنشطة الاستثمار، وتراجعا في أسعار الفائدة قصيرة وطويلة الأجل“. وخفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو العالمي هذا العام والعام القادم، محذرا من أن مزيدا من الرسوم الكمركية الأمريكية والصينية، أو خروج لبريطانيا غير منظم من الاتحاد الأوروبي قد يؤدي إلى مزيد من تباطؤ النمو وضعف الاستثمار. وتشير المعلومات الاقتصادية منذ بداية العام وتباطؤ التضخم إلى نشاط أضعف من المتوقع، وفق صندوق النقد الدولي، في حين تنطوي التوترات التجارية والتكنولوجية والضغوط المتنامية لانكماش الأسعار على مزيد من المخاطر المحتملة في المستقبل. وقالت جيتا جوبيناث، كبيرة اقتصاديي الصندوق إن الاقتصاد العالمي في ”مفترق دقيق“وحثت الدول على تحاشي فرض الرسوم لمعالجة اختلالات التجارة الثنائية، أو كسبيل لحل الخلافات الدولية. وأضافت ان ”أحد المخاطر الرئيسة التي تشوب التوقعات يظل يتمثل في تصاعد التوترات التجارية والتكنولوجية التي يمكن أن تعطل سلاسل الإمداد العالمية بشكل كبير".

 

خطر الازمة يهدد الكبار

 

وتواجه خمسة من أكبر اقتصادات العالم حالياً خطر التعرض لأزمة اقتصادية قد لا يتطلب حدوثها الكثير. إذ تقلص الاقتصاد البريطاني في الربع الثاني من العام، وركد النمو في إيطاليا، بينما أظهرت بيانات نُشرت أن الاقتصاد الألماني، الذي يُعد رابع أكبر اقتصاد في العالم، تقلص في الأشهر الثلاثة قبل حزيران. أما المكسيك، فقد افلتت من ركود اقتصادي، يتمثل عادة في ربعين متتاليين من الانكماش الاقتصادي، ومن المتوقع أن يبقى اقتصاد البلاد ضعيفاً هذا العام، بينما تشير بيانات إلى أن البرازيل شهدت ركوداً في الربع الثاني.

وتعتبر كل من ألمانيا وبريطانيا وإيطاليا والبرازيل والمكسيك من بين أكبر 20 اقتصادا في العالم.

 كما تعاني سنغافورة وهونغ كونغ، اللتان تعتبران أصغر حجماً ولكن تتمتعان بذات الأهمية التجارية عالمياً. ورغم أن النمو الاقتصادي واجه انخفاضاً في كل من البلدين بسبب مجموعة من العوامل، إلا أن الركود الصناعي العالمي والانخفاض الحاد في مجال الأعمال التجارية زاد الأمر سوءاً.

ويواجه الاقتصاد الصيني نمواً قد يكون الأبطأ منذ حوالي 3 عقود، إذ تتعرض البلاد لحربً تجارية طويلة الأمد من الولايات المتحدة الأمريكية، التي تخطط لفرض ضرائب جديدة على الصادرات الصينية في أيلول - كانون الأول المقبل. وقد خفض صندوق النقد الدولي توقعاته للنمو الاقتصادي العالمي هذا العام إلى 3.2 في المائة، وهو أضعف معدل توسع منذ عام 2009، بينما خفض توقعاته لعام 2020 إلى 3.5 في المائة.

وقد تسببت هذه المؤشرات في قلق شديد ومتزايد بين المستثمرين، فسوق السندات لا تبشر بخير، حيث يتوقع أكثر من ثلث مديري الأصول الذين شملهم استطلاع أجراه "بنك أوف أميركا"، ركوداً عالمياً خلال الأشهر الـ12 المقبلة. ويقول نيل شيرينغ، كبير الاقتصاديين في مجموعة كابيتال إيكونوميكس، إنه لا يرى مبرراً واضحاً للركود الكئيب، إذا استقر إنفاق الشركات على الأصول، مثل المعدات، على المستوى العالمي، كما أن سوق العمل مرنة، على حد قوله.

ومع ذلك، يشير شيرينغ أيضاً إلى بعض المخاطر الكبيرة التي أثرت على الاقتصاد في الآونة الأخيرة، أولها الحرب التجارية القائمة بين بكين وواشنطن إذ يقول إنه في حال استمرت بكين وواشنطن في تصعيد التوتر، فقد يؤثر ذلك على ثقة الشركات. وحذر صندوق النقد الدولي من أن النمو في عام 2020 سينخفض بمقدار النصف إذا زاد النزاع حدة بين الطرفين. 

وهناك خطر كبير آخر يتمثل في فشل البنوك المركزية في التحرك، ما يسبب رد فعل سلبياً في الأسواق المالية التي تتغذى على الاقتصاد الحقيقي. وقد قام البنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي بتخفيض أسعار الفائدة لأول مرة منذ 11 عاماً، في حين تتزايد الضغوط على الصين لخفض سعر الفائدة الرئيس لأول مرة منذ 4 سنوات. وقد خفضت بنوك مركزية أخرى من الهند إلى تايلاند أسعار الفائدة أيضاً، ومن المتوقع إجراء المزيد من التخفيضات.

 

 

 

ص5

• رغد السهيل: أصدرت روايتها الجديدة "منازل ح 17" عن المؤسسة العربية – بيروت. والمؤلفة دكتوراه في علم المناعة/ الاحياء المجهرية، وقد أصدرت من قبل: "ضحكة السلطان" و"سايكو بغداد" و"احببت حماراً" و"كللوش..".

•  سهام الطيار: اطلت علينا بأربع مجموعات قصصية جديدة هي: "سأنتظرك، القفل الأحمر، اهازيج في زفة طرشان"..

 

 

العيش بين بين.. يعني

غلوريا غونزالس

ترجمة: د. أحمد خالص الشعلان

ولدت غلوريا آنزالدوا (1942) في المنطقة الجنوبية من تكساس ويقطنها مكسيكيون وسكان أمريكا الأصليون وأسلاف الانكليز. فخدمها هذا المزيج في خلفيتها في إحداث تأثير على كتاباتها. واشتغلت في التعليم بجامعة تكساس في أوستن، وفي جامعة الدولة في  سان فرانسيسكو، وجامعة كاليفورنيا في سانتا كروز، وفي كلية فيرمونت. وآخر أعمالها عنوانه "هذا الجسر الذي ندعوه وطنا: رؤى متطرفة للتحول  ThisBridgeWeCallHome: RadicalVisionofTransformation" (2002) ولقد أخذت قصيدتها المسماة "ان تعيش بين بين ذاك هو أنت ToLiveintheBorderlandMeansyou" من  كتاب لقي ترحيبا اسمه " بين بين: الهجينة الجديدة Borderlands: The  NewMestiza" العيش بين بين يعني

 أنك لست أسبانية، ولا هندية، ولا زنجية،

ولا فرنسية، وانما هجينة، موّلدة، مظنونة النسب

محتبسة حيث وابل النيران يجئ من جهات عدة بين المخيمات

و بينما تحملين أنت على ظهرك عبء خمسة أعراق

لا تعلمين الى أي منها تنتسبين، فتهربي منها جميعا؛

او العيش بين بين يعني معرفة

أن الهندية التي فيك

قد ضـُللت لمدة 500 عام

وما عاد أحد يتحدث اليك

المكسيكيون يدعونك "شظية"

وإنكار الانكليزية المسكونة في داخلك

يعدّ شائنا كإنكارك

الهندي أو الزنجي

وأن تعيشي بين بين تعني

أن الناس يعيشون على مرأى منك، والريح تخطف صوتك

وما أنت سوى أتان، أو بقرة، أو معزاة ضالة

وأنك النذيرة لعرق جديد

أنت نصف ونصف، من رجل وامرأة، ولست

جنوسة جديدة؛

العيش بين بين يعني

أن تضعي  فلفلا حارا في حساء خضر

وتأكلي كل أنواع الحبوب كعكةَ ذرةٍ

وتتحدثي اللغة التكساسية-المكسيكية بنبرة أهل بروكلاين

وأن تقفي عند نقاط التفتيش من لدن ضابط الحدود؛

العيش بين بين يعني أنك تناضلين بعناد من أجل أن

تقاومي اندلاق اكسير الذهب من الزجاجة

وسحب ماسورة البندقية

والحبل الذي يسحق غور حنجرتك

ففي التخوم

أنت أرض المعركة

حيث يكون المتخاصمون أقرب الى بعضهم البعض

وأنت في موطنك، غريبة

مفاوضات الحدود تتوقف

وتنكسر الهدنة  بوابل رصاصات

تـُجرحين، وتضيعين في خضم الحدث

تموتين، ثم تقاتلين من أجل العودة الى؛

العيش بين بين التي تعني

أن الطاحونة ذات الشفرة بالأسنان البيضاء تريد أن تمزق

 جلدك الأحمر الزيتوني، وتقشط  لبك، وقلبك

وتطحنك، وتذويك وتدحرجك خارجا

و تفوح منك رائحة كسرة خبز أبيض، ولكن باردة 

فأن تبقي على قيد الحياة بين بين

عليك أن تعيشي .....

وأن تكوني في مفترق الطرق.

 

 

 

 

 

الفطر الروحي

 

في احدى حكايات  الاحلام  ان زهرة تميل على زهرة بيضاء بجوارها لتسلب بياضها، وعبثا يفسر حلم كهذا انه اغتصاب، كما لو ان فارسا يغتصب عذرية فتاة كما يقول تودوروف، ولكن الحكاية تعرف طريقها لإبلاغ رسالة ما، قد تكون واقعية او حلمية، وعندئذ لا يمكن ان نقف بوجه تيار الحكاية مهما كنا نمتلك من القوة، الحكاية تيار ماء كوني، يأتيك عبر امواج البحر، او تدفقات المد والجزر او عبر المطر والعواصف او عبر الينابيع والسواقي والأنهار، او عبر الكلام حيث أن الكلام ماء يجري في الألسن وفي الجسد، لذلك لا يمكن القول من دون ان يكون هناك سبب لأن تحكي،

الفطر الروحي هو تلك الطاقة الأولية التي تصاحب اية فكرة تكتشف حكايتها، وعندما يتاح لها الرحلة نحو بداياتها ستكون الحكاية عبارة عن فكرة لفطرة كونية استوطنت نبتة او فارسا او شجرة او صخرة أو إنسانا، ومن داخل مستوطناتها اعادت تشكيل نفسها فنمت في مكانها واتسعت شعابها وامتدت حيث يجب ان تستمد نسغ حياتها، فتجد الفطر الحجري يحتاج الماء والفطر الروحي يحتاج الفطر المادي، ومن في السماء يحتاج من في الأرض، ومن في الأعالي يحتاج من في الأعماق، وهكذا تدير فطريات الكائنات تكويناتها ضمن  عالم تشكله هي بعلاقاتها، وتوطنه كياناتها ورغباتها، ويتمظهر هذا العالم لنا بصور واقعية وخيالية ، بهيئات بشرية وحيوانية وبلغات مختلفة ،وبطريقة كلام او صمت، فنحن في حلم دائم لا يفصلنا عن فهم انفسنا إلا اليقظة والنوم، لذلك نجد ان كل الكائنات التي نكونها تحمل افكارا وممارسات حياتية لا شكل لها من أشكال الفطر الروحي الذي ينمو في اللغة كما ينمو في تلافيف وطيات الأحداث وقد يظهر لهيئاتنا وقد يختفي، وقد تأتي به الاحلام وقد تأتي به القصيدة. هذه الشعرية الكونية للأشياء تتمظهر لنا بأشكال حكائية لا عدَّ لأشكالها، ولا لغة واحدة تستوعبها، ولعلنا نشير هنا إلى ان الحكاية تكوين كوني تنطقها كل اللغات لتبلغ نهايتها او تكشف بدايتها، ومع تعدد هذه اللغات وبلبلة الالسن منذ القدم، لن تستوعب البشرية ما تبغيه الحكاية.

لماذا مالت احدى الأزهار على الزهرة البيضاء لتسلب بياضها؟ قد يكون السؤال مجرد الرغبة الدفينة في الاستيلاء والاغتصاب وممارسة العنف والغاء الآخر، ولكن جوهر الحكاية يقول لنا: أن الزهرة السالبة عجزت عن مواصلة الحكاية، فقررت أن تسلب الزهرة البيضاء حكايتها وتدعيها لنفسها، فالبياض طاقة كونية منفتحة، بينما تلك الزهرة المغتصبة قد نما في بنيتها كائن السواد والظلام والعنف.

في الحقول المعرفية لا يمكن معرفة كيف تفكر الاشياء، نحن فقط من نرى ولكننا لا يمكننا أن نتصور، أن هذه الرؤية قاصرة، فما دمنا نتوسم بعقولنا ان تكتشف مساحات لم تكتشف، علينا أن نصغي لما تقوله الأشياء في الطبيعة، فثمة نغمات كونية لا نسمعها، تحاول دائمًا أن تهيمن على رؤيتنا، زهرة سوداء وأخرى بيضاء وثالثة حمراء، ونعتقد أن حكاية هذه الألوان واحدة، في حين أن لكل لون حكايته، ولكل كائن حي حكايته، ولكل فكرة مستقر لها، ولكل حكاية مدى تبلغه دون أن تنتهي إلى قرار. فالروائي لا يعرف من حكايته الا القليل، بينما حكايته تعرف عن نفسها الكثير، لذلك يأتي روائي آخر، ويكتشف ما لم تقله الحكاية في الرواية الاولى ليبدأ معها رحلة جديدة، هكذا نحن مجرد كيانات نعيش بين حكاية ابتدأت بالولادة، وانتهت بالموت، هذه حكايتنا، اما الحكاية الكونية نفسها، فتبقى مستمرة، لأنها لا تعرف الولادة ولا الموت.

 

ياسين النصير

 

 

لماذا؟

 

(قصور الثقافة) المنتشرة في المحافظات والتابعة لدائرة العلاقات في وزارة الثقافة، لماذا لا يتم الزامها بتوزيع المطبوعات العراقية التي تعاني من غياب التوزيع منذ عام 2003 حتى الآن ؟

 

 

نص ونقد

رأسُ الأيام الحافية

 

 

فرات إسبر/ دمشق  - خاص

 

في المركبِ الأول للهجرة،

القطارُ صوبَ الضوءِ يمضي.

ذكريات ٌ تتسابقُ تحت َ عجلات ِالقطار،

تسحب ُ امرأة ً من شعرها ِ الطويل

 إلى آخر محطةٍ.

أيّها السفر المُسنُّ،

 لم يحرر الفلاسفة ُ شهواتنا المعتقلة.

الموتُ يساوي بين البشر،

وما زلت ُ أقرأ في كتابِ أسباب ِهجرة الطَّيور.

أصيصُ زهرة ٍ سقط َعلى رأس ِالأيّام الحافية،

كنت ُ على عجل ٍأصفق ُ للحياة،

أصفق ُ لذاكرةٍ، مثل شمس الصَّباح تمدُّ رأسها

وتشعُّ في شجرِ الصيف!

امرأة،

تمشي على جثث ِالأيّام،

تسمعُها تطقطق ُ،

ومن أعماقها صوتٌ يسأل:

إلى أين أنت ذاهب ٌ أيها الطريق؟

لست ُ عبدة ً لشهواتي

شهواتي أغصان ُ الأشجار تتدلى بلا ثمارٍ، ضوء

النجوم كلمّا اقتربَ ابتعد َ،

شعاع ُ شمس ٍ ناقصٌ في الظلام،

مكتمل ٌ في النور!

 

صباح الأنباري

أن نبدأ من العنونة فذلك أقصر الطرق إلى ما وراء القصد. ثلاث كلمات شكلن عنوان القصيدة الجديدة للشاعرة فرات إسبر (رأس الأيام الحافية) جاءت الكلمة الأولى بصيغة المفرد (رأس) متربعة على قمة مثلث بنيت قاعدته على الموصوف (الأيام) وصفتها (الحافية)، وجاءت الثانية بصيغة الجمع (الأيام) متعارضة مع المفرد (رأس) تعارضاً مقصوداً لتأكيد تفردها وقيادتها لمركبة العمر الأخيرة، ومن اجل هذا لم تستخدم الشاعرة الرؤوس جمعاً بدلا من الرأس مفردا فللأيام رؤوس زادت أم نقصت ستوصف بـ(الحافية) في دلالة لهربها من دون أن تثقل كاهلها بمداس قد يؤخر سرعة الوصول إلى آخر الضوء الذي تهدف الشاعرة/ المرأة للوصول إليه، دون أن تحيطنا علما بماهيته الغامضة.

   منذ الدخول إلى عالم القصيدة تستبدل الشاعرة الأيام بالمركبة كناية عن رحلة مقررة في زمن الهجرة ثم تستبدل المركبة بالقطار السائر على سكة العمر بعجلات تسحق الذاكرة في محاولة مستمرة للوصول إلى الضوء المتلألئ في آخر نفق الحياة أو كما تقول إلى المحطة الأخيرة. أو لنقل إن رحلة كهذه تستهلك قوت الذكريات وتعجنها تحت عجلات السفر الحديدية على الرغم من شيخوخة السفر الذي أنهكته المحطات الكثيرة.

في المركبِ الأول للهجرة،

القطارُ صوبَ الضوءِ يمضي.

ذكريات ٌ تتسابقُ تحت َ عجلات ِالقطار،

في هذا الوقت العصيب العصي على التمدد هل تتحدث فرات إسبر عن رحلتها هي، أم عن رحلتنا نحن؟ أم إنها تصهر ذاتها بذواتنا فيتوحد عندها المفرد بالجمع والـ(هي) بالـ(نحن) فالإنسان ذات واحدة سابحة في الكون باضطراب وارتباك على الرغم من وجود الفوارق والعوازل وما إلى ذلك من حدود وحواجز وجدران. هي تسحبها عجلات الزمن من شعرها حتى المحطة الأخيرة ونحن مسحوبون معها، ومسحوقون تحت العجلات المهاجرة نفسها.

هي تنادي السفر المسنَّ كي لا يطيل الوقت وكي لا يترهل في آخر العمر ولتخبره يقينيا عما نحن عليه فقطار العمر يسحق ذكرياتنا من غير أن يأخذ في اعتباره أية منزلة نحن نازلون. هي تعرف أنها مهاجرة وأن هجرتها تقودها نحو الضوء في أول المشوار ولكن هل نعرف نحن سببا لتلك الهجرة البعيدة؟ هي تقرأ عن سبب هجرة الطيور؟

وما زلت ُ أقرأ في كتابِ أسباب ِهجرة الطَّيور.

ونحن نطلب من الطبيعة عونها في سبر أغوار هذا السفر الاضطراري الطويل، أو الهجرة الاضطرارية إلى منابع النور. هي تتوقف في هذه المحطة متأملة عمق ما رأت وما تكشّف لها وهي ترى أصيص زهرة هي نفسها وقد سقطت على رأس الأيام الحافية. هي تحتمل غيابها الطارئ الذي سيثقل عجلات السفر التي تجشمت عسرها عبر كل المحطات، أو موتها المفاجئ الذي يسلبها حيوية الحراك والاندفاع نحو تلك المنابع القصية. في هذه اللحظة الدامية تفترق طرق الشهوة فيما تريد وما لا تريد وبين تصفيقها على عجل للحياة وتصفيقها لذاكرة تطل عليها أو تمدُّ رأسَها مثل شمس الصباح مشعة على الشجر الصيفي، تتوقف

ثانية في انتظار القرار الأخير. هل تعلن الخاتمة، أم تؤجلها بعد حين، أم تمضي في سبيلها وهي تسير على جثث الأيام مصغية لطقطقة عظامها المهروسة ومن أعماقها يندلق سؤال محير:

إلى أين أنت ذاهب ٌ أيها الطريق؟

لقد أضاعت بوصلة الرحلة ولم تعد مركبة الأيام الجريحة قادرة على اجتراح المسافات المجهولة أو منابع النور البعيدة في آخر مشوار العمر وهي لهذا وذاك تعلن انسلاخها حتى من الشهوات لأن شهواتها فقط هي تلك التي تتدلى مثل أغصان شجر دون ثمار دانية، هي تسير على طريق العودة باتجاهات معاكسة لا تصل بها إلى ما تريد، والذكريات السحيقة وطريقها يسيران على هدي بوصلة الهجرة نحو أقاص شاسعة بعيدة وقريبة في آن واحد، اتجاهان متضاربان متعاكسان يمتحان من تعارض قائم منذ أول القصيدة وحتى لحظة مثولها للسفر الاضطراري. ومثل:

"ضوء النجوم كلمّا اقتربَ ابتعدَ"

أو

شعاع ُ شمس ٍ ناقصٌ في الظلام،"

مكتمل ٌ في النور!"

وقد ظلت معلقة بين نصفين لا يكمل أحدهما الآخر قدر ما يتعارض معه وكأنه لصيق به بلاصق قدري خارج عن تحكم الذات وإرادتها المرتبكة. تحية للشاعرة فرات إسبر وهي تتحفنا بجديدها من القصائد الشعرية المتفردة.

 

 

قصة قصيرة

كل صباح

 

احمد صبر 

أكان في ذلك الصباح مأخوذاً بمفاجآت ابتكرتها له زوجته واطفاله؟ حيث حيته زوجته قائلة: مساء الخير وناولته قدحاً من الماء ثم شرع الاطفال يحيونه كل بطريقته من دون اشارة الى الصباح.. هل سرقه النوم؟ بينما الساعة المعلقة على الجدار المقابل تشير الى منتصف النهار او اكثر من ذلك بقليل.. لقد اعتاد ان يستيقظ مبكراً، يقرأ قليلاً ثم يتناول فطوره الذي تعده له زوجته، بعدها ينطلق الى دائرته.. يقضي جل وقته هناك، تشغله اشياءٌ كثيرة وهموم المعيشة وشؤون الابناء ومتاعب الحياة اليومية يقفل بعد ذلك عائداً الى البيت ليأخذ قسطاً من الراحة ثم ينجز اشغال البيت ومستلزماته.. لماذا قالت لي مساء الخير؟ فكر كثيراً وحاول ان يتأكد من علاقته الوثيقة بالزمن واحترامه له وفكر ايضاً في الملابسات التي داهمته واشارت الى خذلانه امام الزمن... هل ينهض الآن ليمضي الى عمله أم ان احلام الليلة الماضية قد سرقته من هذا الصباح.. التبس عليه الامر، ما الذي دعاها لتحييه تحية المساء اكانت تسخر أم ان الوقت ما عاد بالنسبة لها يعني شيئاً طالما كان مشغولاً كل الوقت بعيداً عن مفردات وتفاصيل حياته العائلية؟ اسئلة كثيرة بدأت تختلج في عقله وقلبه... يبحث عن اجابات شافية تجعله يعيد حساباته.. بعد قليل دخلت ابنته وسألته قائلة: هل أنت مجاز هذا اليوم يا أبي؟ فأجابها: كلا ثم شرع يرتدي ملابسه ومضى لا يلوي على شيء.

 

 

دموع جدي

 

 

حيدر الهاشمي

 

كنا صغاراً

في زمن الحصار

كان جدي يشبه الملائكة كثيراً

حين يضعنا في عينيه ,مثل نجماتٍ صغيرة

كان يقول لنا ,الحياة غابة كبيرة

لا تذهبوا إليها وأنتم متفرقين

وكلما عوى ذئب هناك

قام بعدنا من جديد واحداً تلو الآخر

وعندما يداهمنا القحط

كان يرفع يديه ويقول: يا رب

فتتحول أصابعه إلى سَنَابِلَ خضرٍ و أخرى مثمرات .

فنأكل ونشبع وننام

وذات ليلة نزلت من عينه دمعة كبيرة

حينها علمنا أن أخاً لنا قد مات ,من شدة الجوع

وعندما أزداد بؤسنا ,ونهش الفقر ثيابنا

ذهب ولم يعد ...!

واختفت معه كل المفردات الجميلة

صغاري ، أحفادي

مرت سنينٌ وسنين

و أنا أنتظره

وكلما شاهدت رغيف الخبز

تذكرت وجه جدي .

 

 

 

ص 8

 

فكرة الثقافة

 

صدر حديثا عن "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" في بيروت، كتاب بعنوان "فكرة الثقافة"، من تأليف تيري إيغلتون وترجمة ثائر ديب.

يستند المؤلف في كتابه إلى مجموعة واسعة من المصادر والنظريات والفروع المعرفية كي يستقصي الطرائق التي تُعَرَّف بها الثقافة وتُستخدَم في تأويل العالم المادي والتفاعل معه، والتي غالبا ما تكون متضاربة.

 

 

************

 

في مدينة اربيل

شارع الشهيد عادل سليم

اربيل - شه مال عادل سليم

وافق مجلس محافظة اربيل وبلدية مدينة اربيل اخيرا على إطلاق اسم الشهيد عادل سليم على احد شوارع المدينة -  مسقط رأسه، قريبا من  محطة الوقود الواقعة في محلة شورش.

وبذلك وبعد غياب 41 عاما، عاد المناضل الاربيلي الذي خدم شعبه ووطنه، ولم يبخل يوما بتضحية من أجلهما، لخيرهما وسعادتهما، وفي سبيل حقوق ومصالح الكادحين وعامة الجماهير.

وكانت اربيل قد اطلقت اسماء ثلاثة شهداء شيوعيين آخرين على بعض شوارعها، هم كل من (الشهيد جمال الحيدري والشهيد نافع يونس والشهيدة ساكنة سليمان).

 

***********

 

مدرسة بغداد للفنون الموسيقية تفتتح عامها الجديد

بغداد – طريق الشعب

افتتحت مدرسة بغداد للفنون الموسيقية والتعبيرية (مدرسة الموسيقى والباليه)، إحدى تشكيلات دائرة الفنون الموسيقية في وزارة الثقافة، أول أمس الاثنين عامها الدراسي الجديد، بأقسامها ومراحلها كافة.

ودعا مدير عام دائرة الفنون الموسيقية، محمد عبد الجبار الزبيدي، الذي حضر مراسيم رفع العلم في المدرسة، الطلبة إلى الاجتهاد والعدول عن اللهو ومضيعة والوقت، استعدادا للعام الدراسي، مشددا في كلمة ألقاها في المناسبة، على أهمية أن يحرص الكادر التدريسي على توصيل المعلومة إلى الطالب بالشكل الصحيح، والتعامل معه بأسلوب حضاري وتربوي.

من جهته قال مدير المدرسة الفنان عدنان نزار عبد الجبار، أن تعليم الموسيقى يمثل دعوة لإشاعة السلام وقيم التآخي والمحبة في العالم، لافتا إلى أن "مدرسة بغداد" ماضية في تقديم منهجها الدراسي، ومواصلة مسيرتها التربوية الفنية.

وفي ختام مراسيم رفع العلم قرع الزبيدي جرس بدء العام الدراسي الجديد، وهو هدية من اليابان إلى العراق، ومصنوع من رصاص الحرب العالمية الثانية، ما يمثل رمزا للانتقال من الحرب إلى السلم.

 

*********

"خانات باب الأغا"

في اتحاد الأدباء

بغداد – طريق الشعب

تضيّف رابطة التراث الشعبي في الاتحاد العام للأدباء والكتاب، غدا الخميٍس، الباحث رفعت مرهون الصفّار ليتحدث عن "خانات باب الأغا وما جاورها" في جلسة ثقافية يديرها الباحث باسم عبد الحميد حمّودي.

تبدأ الجلسة في الساعة الحادية عشرة قبل الظهر على قاعة الجواهري في مقر الاتحاد بساحة الأندلس.

والدعوة عامة.

 

*********

 

ندوة للدكتورة خيال الجواهري

 

بغداد - طريق الشعب

يستضيف منتدى المرأة الثقافي في بغداد مدينة الابداع الادبي – اليونسكو الدكتورة خيال الجواهري في ندوة حوارية بعنوان: "علم المكتبات وأثره في الحياة المعرفية". وذلك يوم الخميس 3/ 10/ 2019 الساعة العاشرة والنصف على قاعة ستي في بيت الحكمة.

والدعوة عامة.

 

*************

 

بمبادرة مجتمعية

أهالي بابل يرممون المدارس

على نفقتهم

الحلة – وكالات

أعلنت مديرية تربية محافظة بابل، أول أمس الاثنين، أن المبادرة المجتمعية الخاصة بترميم المدارس شملت مجموعة كبيرة من الأبنية المدرسية في المحافظة.

وقال مدير عام التربية حسين خلف الظالم في حديث صحفي، ان “المبادرة المجتمعية التي أطلقتها مديرية التربية في المحافظة شجّعت الأهالي، بمشاركة التربية، على ترميم وتأهيل جميع المدارس في المحافظة من قبيل بناء المرافق الخدمية، وصبغ الصفوف، وتشجير الحدائق".

وعدّ خلف أن "هذه المبادرة حفظت التعليم من الانهيار بعد أن توقفت النفقات المالية من قبل الوزارة، ما تسبب في تهالك الأبنية المدرسية وتدهور الخدمات فيها"، لافتا إلى أن "محافظة بابل بحاجة إلى ٧٠٠ مدرسة جديدة للوصول إلى الحالة المثالية للتعليم".

 

*******

 

نقطة ضوء...

 

سامي عبد الحميد

مشروع لم يكتمل

 

الأستاذ الاكاديمي والمربي الفنان سامي عبد الحميد، تتلمذتْ على يده أجيال عديدة. كان واحدا من الفنانين القلائل الذين يبحثون دائما عن الجديد الإبداعي، مخرجا كان ام ممثلا. فشهد له المسرح العراقي تجاربا ما زالت خالدة في الذاكرة: تموز يقرع الناقوس، قرندل، حفلة سمر من اجل حزيران، هاملت عربيا، بغداد الازل بين الجد والهزل، نفوس، رحلة في الصحون الطائرة، اغنية التم ، الملك لير، المتنبي، ثورة الزنج، ملحمة كلكامش والعديد غيرها، اضافة الى تجارب سينمائية وتلفزيونية ودرامية. لكن هواه ظل مسرحيا، فكرس جلّ وقته للفن المسرحي تطبيقا ونظرية، وكتب العديد من الكتب والمقالات والترجمات: الملامح العربية في مسرح شكسبير، السبيل لإيجاد مسرح عربي متميز، العربية الفصحى والعرض المسرحي، فن الإلقاء، فن التمثيل، فن الإخراج وغيرها. كما ترجم عدة كتب تخص الفن المسرحي.

شارك في العشرات من المهرجانات المسرحية العربية ممثلا أو مخرجا، ونال العديد من الجوائز وشهادات التقدير من جهات مختلفة.

كان جديرا بكل المناصب التي شغلها طيلة حياته، فكان نقيبا للفنانين العراقيين، ورئيسا للمركز العراقي للمسرح، ورئيسا لاتحاد المسرحيين العرب.  ومنذ مطلع السبعينات شغل منصب معاون عميد أكاديمية الفنون الجميلة لشؤون الطلبة، فكان اداريا صارما وصديقا حميميا للطلبة الجادين في قسم الفنون المسرحية.

ولا يمكن أن ننسى دور سامي عبد الحميد في تعضيد مكانة فرقة المسرح الفني الحديث، عراقيا وعربيا، بجانب الراحلين ابراهيم جلال ويوسف العاني وخليل شوقي وقاسم محمد.

وبعد تردي الواقع الثقافي العراقي، وبالأخص المسرحي، نتيجة الحروب والحصار وسياسات الأنظمة المتعاقبة على حكم العراق، وبعد مرور ما يقارب ثلاثة عقود على توقف فرقة المسرح الفني الحديث، حاول رغم تقدمه في السن إعادة تأسيس الفرقة مع مجموعة من الفنانين الجادين: جواد الاسدي، عقيل مهدي ، كافي لازم، حكمت داود، طه رشيد، مظفر الطيب، محمد عمر، وآخرين.

ورغم صعوبة حركته وتدهور وضعه الصحي،  الا انه قدم للفرقة الجديدة ثلاثة مشاريع بين تمثيل واخراج، وكان يفترض أن يتم اختيار احد هذه المشاريع ضمن برنامج فرقة المسرح الفني الحديث المقبل، إلا أنه لم يكتب لنا وله أن نشاهده مجددا على المسرح.

ذهب سامي عبد الحميد وما زالت مشاريعه قائمة، وسنواصل السير على خطاه بالبحث عن الجديد، من أجل تحقيق رسالته المسرحية في خلق انسان عارف واعِ، محبِ للثقافة والتنوير.

لقد وقفت كل الجهات المسرحية العربية احتراما في لحظة غيابه الجسدي، أما سلطاتنا الثلاث فلم تنتبه لرحيل هذه القامة الباسقة، فلا علم نُكس ولا برقية تعزية وصلت ولا حضور "رفيع" في يوم تشييعه!

 

طه رشيد

 

************

 

بالموسيقى والدبكات والمعارض الفنية

الموصل تحتضن "مهرجان نينوى السلام"

الموصل – وكالات

في مناسبة اليوم العالمي للسلام 21 أيلول، احتضنت مدينة الموصل، يومي الجمعة والسبت الماضيين، "مهرجان نينوى للسلام"، الذي شارك فيه فنانون ومثقفون ومواطنون من مختلف الطوائف والقوميات، ومن محافظات ومدن عدة.

 

واحتفى سكان المدينة التي عاشت أياما مظلمة قلقة وشهدت دمارا وخرابا في فترة سيطرة تنظيم داعش الإرهابي، بالتنوع والتعايش، معبرين عن سعادتهم بالاستماع إلى الموسيقى والمشاركة في الدبكات الراقصة ومشاهدة المعارض الفنية والتراثية والعروض الرياضية التي تخللت المهرجان.

وقال منسق المهرجان، صقر زكريا في حديث صحفي، ان المهرجان أقيم في منطقة الغابات شرقي المدينة، والتي كان تنظيم داعش الدموي يسيطر عليها ويدرب مقاتليه فيها، موضحا أن المهرجان يأتي في إطار جهد مشترك بين سكان المدينة، الذين يهدفون من خلاله إلى الدعوة للسلام والأمن والتعايش، وأن نحو 100 متطوع من الشباب أشرف على تنظيم المهرجان.

ولفت زكريا إلى أن المهرجان حضره نحو 10 آلاف زائر، ما يعد الحدث الأبرز في مدينة الموصل بعد تطهيرها من دنس تنظيم داعش الإرهابي.

من جانبه قال ستيف أشتي، وهو أحد المشاركين في المهرجان من أبناء الطائفة المسيحية في أربيل، إنه سعيد برؤية مختلف مكونات العراق وهي تجتمع في الموصل بمهرجان يدعو إلى السلام والتعايش.

وساهم في المهرجان فنانون وموسيقيون من مختلف الطوائف والقوميات، وقدموا عروضا موسيقية وغنائية تعكس ثقافة الموصل المميزة وتراثها.

كذلك تخللت المهرجان عروض أزياء تراثية جسدت مختلف المكونات العراقية، وعروض رياضية، ومعارض للأعمال اليدوية والصناعات والحرف، ساهمت فيها مواهب شبابية.

وكانت من بين فعاليات المهرجان المميزة، دبكات عربية وكردية وتركمانية وسنجارية، فضلا عن دبكة جماعية شارك فيها زائرون من مختلف القوميات، ما جسّد الآصرة القوية التي تجمع العراقيين على اختلاف مشاربهم.

وأعرب الكثيرون من زائري المهرجان عن بهجتهم الكبيرة بهذا الحدث. فقد أشارت الشابة أسيل هيثم، إلى أن هذا المهرجان "يعيد الحياة والفرح والأمان إلى أم الربيعين".

إلى ذلك ذكر مدير "المجمع الأعلى للتصوف" في العراق – مكتب نينوى، رامي العبادي الذي حضر المهرجان، أن المشاركين في المهرجان، من فنانين وزائرين، كانوا من طوائف وقوميات متباينة، بين عرب وكرد وتركمان وشبك وايزيديين ومسيحيين ومسلمين، مشيرا إلى أن هذا التجمع يعكس التعايش السلمي والمحبة بين مختلف المكونات العراقية.

 

************** 

 

حول "حماية حق المؤلف والملكية الفكرية"

بغداد – طريق الشعب

اقام المركز الوطني لحماية حق المؤلف والحقوق المجاورة في وزارة الثقافة، بالتعاون مع جمعية العلاقات العامة العراقية (ايبرا)، ندوة ثقافية تخصصية حول حماية حق المؤلف والملكية الفكرية في العراق.

الندوة التي احتضنها مقر جمعية العلاقات وسط بغداد، قدمت في بدايتها مديرة المركز القانونية هند اسماعيل الحديثي، نبذة تعريفية عن حقوق الملكية الفكرية وحماية حقق المؤلف والحقوق المجاورة، ملقية الضوء على انواع الملكيات التي يشملها القانون العراقي، مثل الملكية الصناعية والتجارية والزراعية، فضلا عن الملكية الفكرية وملكية العلامات التجارية.

واستعرضت الحديثي تاريخ حقوق الملكية الفكرية في العراق، وبدايات تأسيس المركز الوطني لحماية حق المؤلف عام 2017، وأهميته الفاعلة في نشر ثقافة حماية الملكية الفكرية، مفصلة في حديثها المصنفات المشمولة بحماية الملكية الفكرية، والتي عددها 13 مصنفا أدبيا وفنيا، كتابيا وصوتيا ومرسوما ومصورا.

ثم عرجّت على المواد القانونية المتعلقة بالملكية الفكرية، والتي نص عليها القانون العراقي لسنة ١٩٧١ المعدل في ٢٠٠٤، مبينة أن هذا القانون ساري المفعول حالياً.

ودعت مديرة المركز الادباء والفنانين إلى تسجيل اعمالهم لدى المركز لتأمينها من السرقة، مشيرة إلى أن التسجيل مجانا، ومدة الحماية تستمر 50 عاما، وبعد وفاة المؤلف أو صاحب العمل يؤول الأمر إلى ورثته او المؤسسة التي اشترت حقوق العمل.

 

 

 

************

 

شاب كربلائي يقهر معاناته بالرسم

كربلاء - وكالات

ضعف في السمع والنطق و"توحد".. من معاناة هذا وذاك تفجرت موهبة مميزة سطرها شاب كربلائي كوسيلة تواصل إبداعية.

فقد برع الشاب مهند زوير في الرسم، وذلك بمساعدة جده الذي كان دائما ما يطلع على رسومه ويبدي الملاحظات بشأنها، ويصحح له بعض الأخطاء.

يقول مهند في حديث صحفي، انه كان يستغل فترات سفر أبيه الطويلة في الرسم، ثم يقوم بإرسال ما رسمه إليه عبر البريد، مضيفا أن والده سعى كثيرا لمعالجة حالته، وبحث له عن أطباء ومستشفيات في مختلف الدول، واصطحبه معه إلى اليونان لغرض العلاج، لكن الأطباء لم يقدموا له علاجا، سوى سماعة إذن تساعده على السمع.

ويلفت الشاب الكربلائي إلى انه شارك في العديد من المعارض الفنية في كربلاء، وأن أعماله لاقت استحسان الكثيرين، مؤكدا أنه سيمضي في تطوير مهاراته الفنية ويحقق حلمه وحلم والده في أن يصبح رساما محترفا.

 

**********

 

انفصال جبل جليدي بحجم لندن

في إنتاركتيكا!

سيدني – وكالات

انفصل يوم 26 أيلول الفائت، جبل جليدي هائل عن "جرف أيمري" الجليدي في شرق القارة المتجمدة الجنوبية "إنتاركتيكا".

وقال العلماء إن الجبل الجليدي المنفصل الذي أطلق عليه اسم "دي 28"، تبلغ مساحته 1636 كيلومترا مربعا، أي بمساحة مقاربة لمساحة المنطقة العمرانية في العاصمة الاسترالية سيدني، أو العاصمة البريطانية لندن.

وأشار العلماء إلى أن انفصال الجبل الجليدي غير مرتبط بالتغير المناخي، لكنهم أوضحوا أنه قد يساعد في التسريع من ذوبان الجليد.

يشار إلى أن الجروف أو الأرفف الجليدية هي منصات جليد عائمة تتشكل عند منطقة التقاء الطبقة الجليدية بالمحيط.

وتبلغ مساحة "جرف أيمري"، الذي يتبع الجزء الأسترالي في إنتاركتيكا، حوالي 60 ألف كيلومتر مربع، ويصل عمقه تحت الماء إلى حوالي 550 كيلومترا – بحسب العلماء الذين ذكروا أن هذا الانفصال هو الأكبر في "جرف أيمري" منذ العام 1963.

وكان علماء من البرنامج الأسترالي لأنتاركتيكا ومعهد الدراسات البحرية والقطب الجنوبي ومعهد سكريبس لعلوم المحيطات، يراقبون الموقع منذ نحو 20 عاما.

وقالت الأستاذة في جامعة سكريبس، أماندا فريكر، إن العلماء لاحظوا في البداية شقا في مقدمة الجرف الجليدي في أوائل العقد الأول من القرن العشرين، وتوقعوا انفصال المنطقة وتكوّن جبل جليدي كبير بين عامي 2010 و2015، مضيفة قولها: "أدركنا أن هذا سيحدث في نهاية المطاف، ولكن ليس كما توقعنا بالضبط".

 

**************

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg