العدد 38 السنة 85 الخميس 3 تشرين الأول 2019

  نعتذر لقراء "طريق الشعب" الاعزاء عن عدم صدور عدد اليوم بسبب قطع الانترنيت في بغداد  
 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1

تصريح المكتب السياسي

للحزب الشيوعي العراقي

الاحتجاجات الجماهيرية

جرس انذار لنظام المحاصصة والفساد

 

تعم ارجاء الوطن منذ يوم امس احتجاجات شعبية واسعة، تشكل إنذارا حقيقيا للحكومة وللقوى السياسية المتنفذة، المسؤولة عما آل اليه الوضع المأساوي في البلاد والواقع المعيشي والحياتي المزري للمواطنين، لا سيما فئات الفقراء والكادحين والشباب، وعن انعكاسات ذلك في حالة السخط العارم الراهنة غير المسبوقة. وهذا يلح على القيام بإصلاحات جذرية شاملة على مختلف الصعد السياسية والاقتصادية والاجتماعية. وارتباطا بذلك فان الحكومة اليوم على المحك بمعنى الكلمة، وان عليها اتخاذ الإجراءات الجدية العادلة العاجلة، التي ينتظرها الشعب ويطالب بها.

 لقد اكدت احداث اليومين الماضيين في بغداد وعدد من المدن الاخرى، ان النهج المحاصصي الذي سارت عليه العملية السياسية لا يفضي الى اَية حلول، وانما يكرس الأزمات ويفاقمها، ولا يؤمن الحد الادنى من العدالة الاجتماعية . وقد انكشف اليوم عمق الهوة التي تفصل بين جماهير الشعب بمعاناتها المتعاظمة ومطامحها المشروعة واحتياجاتها الملحة، وبين سلطة نظام المحاصصة والفساد المهيمن على مفاصل الحياة وميادينها، والعاجز عن معالجة المشكلات اليومية الكبرى والازمات المتكررة، المعيشية والاقتصادية والاجتماعية وغيرها، وعن تطمين الحقوق الدستورية للناس والانصات لمطالبهم العادلة. ومما يزيد الطين بلة ان نداءاتهم الداعية الى الانصاف غالبا ما تقابل بالتجاهل، وحتى بالعنف احيانا.

 اننا ونحن نتابع التطورات المقلقة الجارية في وطننا العزيز، نشعر بالحاجة الى تأكيد الثوابت والمباديء والاجراءات التالية:

1. ان التظاهر السلمي حق دستوري لا يجوز المساس به، تحت أية ذريعة أو مبرر.

2. إن واجب مؤسسات الدولة ومنها العسكرية والأمنية هو توفير الحماية الكافية للمتظاهرين والمحتجين والمعتصمين.

3. اننا ندين ونستنكر اعمال القمع والعنف ضد المتظاهرين  أيا كانت وسائلها: الرصاص الحي او المطاطي، الطائرات المروحية ، الماء الساخن، الاعتقالات ، الكلام البذيء والمهين.. وغيرها . ونطالب بتشكيل لجنة تحقيق واسعة تضم منظمات المجتمع المدني وممثلين عن المحتجين، ومحاسبة من أعطى الأوامر باستخدام العنف والرصاص الحي وتقديمه الى القضاء.

4. إن من الواجب التوقف حالا عن ملاحقة الجرحى الى المستشفيات، واطلاق سراح المعتقلين، الى جانب اعلان من سقطوا من المتظاهرين شهداء للشعب والعراق.

5. ان الحفاظ على سلمية التظاهر وسلمية الاحتجاج باشكاله المختلفة وعلى الممتلكات العامة والشخصية، هو مصدر قوة للمتظاهرين والمحتجين، ما يوجب الحفاظ على سلمية الحركة الاحتجاجية .

6. ان من الضروري استدعاء رئيس مجلس الوزراء والقائد العام للقوات المسلحة والوزراء ورؤساء الأجهزة الأمنية لمناقشة التطورات الراهنة في جلسة طارئة لمجلس النواب .

7. ان حزبنا كان ويبقى على موقفه المتضامن والداعم والمشارك للجماهير في مطالبها العادلة، ويبقى يقف دوما إلى جانبها في تصحيح المسارات  وتوفير الحياة الكريمة الامنة واللائقة .

اننا نجدد انحياز حزبنا الكامل الى جانب المطالَب العادلة والسلمية  للمواطنين وفتح فضاءات للتغيير الجذري وانهاء نظام المحاصصة والفساد وتحقيق البديل الوطني المتمثل بدولة المواطنة والديمقراطية والعدالة الاجتماعية .

الذكر الطيب على الدوام للشهداء والشفاء العاجل للجرحى .

 

٢-١٠-٢٠١٩ 

**************

سقوط ضحايا ومئات الجرحى حتى الان

الاحتجاجات الغاضبة تجتاح بغداد والمحافظات

بغداد - طريق الشعب

تجددت صباح يوم أمس، التظاهرات الشعبية الغاضبة، بعد ليلة احتجاجية شهدتها العاصمة بغداد وبقية المحافظات. ورافقت الاحتجاجات حالات عنف اسفرت عن وقوع قتلى والمئات من الجرحى، جرّاء إطلاق العيارات النارية والمطاطية واستخدام الهراوات وخراطيم المياه لتفريق الحشود الغاضبة على الفشل الحكومي الناتج عن المحاصصة الطائفية والفساد المستشري، فيما استمرت الاحتجاجات وامتدت، يوم أمس، لتسجل تطوراً جديداً في هذا السياق.

مئات الجرحى

 

ففي بيان لمفوضية حقوق الإنسان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أفادت بـ"وقوع أكثر من 250 جريح نتيجة اصطدام القوات الأمنية مع المتظاهرين داخل ساحة التحرير وسط بغداد، بالإضافة الى عدد من شوارع وازقة المحافظات الاخرى"، مبينة أن "42 جندياً من القوات الامنية سقطوا بإصابات متفرقة آنذاك، قابلهم مائة وخمسة وثمانون مدنياً خلال الاصطدام ليلقى اثنان منهما حتفهما نتيجة ذلك، فضلاً عن العديد من حالات الاعتقال"، فيما تجدر الإشارة إلى أن أرقام بيان المفوضية ليست نهائية لتجدد الاحتجاجات واتساعها، وما رافقها يوم أمس.

وشهدت ساحة التحرير في بغداد، تظاهرات كبيرة خلال اليومين الماضيين، طالبت بالقضاء على البطالة وتوفير فرص العمل والتنديد بالفساد المستشري في مفاصل الدولة، فيما امتد الحراك الاحتجاجي إلى مناطق عدة من العاصمة، بعد قطع الطرقات وعرقلة الوصول إلى مركز المدينة، ليقوم الاهالي في الزعفرانية والصدر والحسينية والشعب وبوب الشام والعبيدي ومناطق اخرى بضمنها جانب الكرخ، باحتجاجات غاضبة، بينما قطع بعضهم شوارع المدن الرئيسة.

ذي قار والبصرة

 

وانطلقت في محافظة ذي قار، وعلى مدى يومين، تظاهرات مطلبية حاشدة طالبت بالخدمات وفرص العمل.

ونقلت وكالات الأنباء، عن أحد المتظاهرين قولة، إن "التظاهرة التي انطلقت من ساحة الحبوبي وسط الناصرية وتوجهت صوب مبنى المحافظة طالبت بتوفير الخدمات وفرص العمل ومحاربة الفساد المستشري في مجمل مؤسسات الدولة، وهي عفوية وجاءت نتيجة الشعور باللاجدوى من عمليات الترقيع المستمرة"، فيما وردت أنباء، بحرق جزء من مبنى المحافظة من قبل اشخاص قاموا باقتحامه.

ومن جهة أخرى انطلقت تظاهرة حاشدة في محافظة البصرة، شهدت اعتقالات لمجموعة من المتظاهرين على يد القوات الأمنية.

 

واسط والنجف

 

وخرجت تظاهرات اخرى في واسط، قرب مبنى مجلس المحافظة تأييداً لسلسلة التظاهرات التي خرجت في المحافظات الاخرى.

وقال عضو مجلس محافظة واسط، حيدر الفيلي، في تصريح صحفي، أن "الفشل في إدارة الدولة وراء خروج السكان في الاحتجاجات الشعبية، لأن المواطن بلغ حالة من اليأس إزاء التخبط الحكومي في توفير الحياة الكريمة من الخدمات والوظائف وأمور أخرى، فضلاً عن الصراعات الحزبية التي طغت على عمل المجالس المحلية في قدرتها على توفير الخدمات".

وفي الأثناء، تظاهر مواطنون غاضبون في محافظة النجف، ضد الفساد المستشري والفشل الحكومي المستمر، وللمطالبة بإجراء إصلاحات حكومية.

ونقلت وكالات الأنباء، عن المواطنة، منى رزاق، قولها، إن "الظلم طال ممارسات الحكومة العراقية تجاه الشعب بعد أن تعمدت التسويف والمماطلة في الاستجابة لمطالب المواطن العراقي هو ما دفع بنا الى الاحتجاج".

كربلاء وديالى

 

وتظاهر المئات، أمس، في كربلاء، تزامناً مع الحراك الاحتجاجي الذي يعم البلاد.

وتجمهر المتظاهرون أمام مبنى المحافظة، احتجاجاً على اجراءات الحكومة بقمع المتظاهرين، وتأييداً للمطالب التي رفعوها، فيما عمت ديالى، تظاهرات كبيرة أمام مبنى مجلس المحافظة، احتجاجاً على الواقع المعيشي المتردي، وغياب فرص العمل، وتفشي البطالة والفساد المالي والإداري بدوائر الدولة ومؤسساتها.

 

المثنى وبابل وميسان

 

ومن جانب آخر، انطلقت تظاهرات، يوم أمس، في محافظة المثنى امام بناية مجلس المحافظة، رافعة شعارات مطلبية شبيهة بالمحافظات الاخرى، فيما احتشد الالاف من اهالي محافظة بابل،، أمام مبنى مجلس المحافظة وسط مدينة الحلة، مطالبين بتحسين الخدمات، ومحاسبة المفسدين، أمام انتشار أمني كثيف.

وفي ميسان، نقلت وكالة "سبوتنيك" عن الناشط حسنين المنشد، قوله، إن "ميسان شهدت اعتقال متظاهرين اثنين، بعد محاولات القوات الأمنية تفريق المتظاهرين من أمام مبنى المحافظة"، مؤكداً أن "التظاهرة سلمية، والمشاركون رفعوا العلم العراقي، ونددوا بالفساد والوضع الحالي".

**********

"مستمرون": ندين القمع ونحيي مطالب الجماهير الدستورية

بغداد - طريق الشعب

استنكر التيار المدني / مستمرون، أمس الأربعاء، ما شهدته ساحة التحرير مؤخراً وبعض مدن العراق، من ردٍّ قاسٍ من قبل الجهات الأمنية تمثل باستخدام الرصاص الحي والمطاطي والقنابل المسيلة وغيرها من الاساليب.

وذكر التيار، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إننا ومنذ ٨ اعوام نهجنا واضح وتحديداً منذ شباط ٢٠١١ وملتزمون به كمبادئ وركيزة لنشاطنا، ونقول إن استخدام العنف مدان من كل طرف يلجأ اليه، والخطاب العنفي لا يقل خطورة عن سفك الدماء، وارواح المواطنين، من المتظاهرين او القوات الأمنية يجب ان تصان، فضلاً على أهمية عدم الاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة، وذلك ما كفله الدستور العراقي في المادتين ٣٨ و٨١".

وتابع البيان، "نتشارك ألمنا الشديد مع المحتجين لسقوط شهداء الحركة الاحتجاجية مع إصابة المئات من الجرحى بضمنهم عناصر من القوى الأمنية، ولذا نؤكد أن مطالبنا كانت ومازالت تنادي بالإصلاح والتغيير الشامل عبر محاسبة المفسدين والفاسدين و تغيير البنية السياسية والتأسيس لعملية ديمقراطية سليمة في العراق التي كفلها الدستور العراقي واللجوء إليها بديلاً عن العمل بالسياقات غير الديمقراطية في التعبير عن الحق في التظاهر، والحق بالعمل وإبداء الرأي، مادام الدستور العراقي هو الضامن الشرعي والأخلاقي لهذه الحقوق"، مبيناً أن "إراقة الدماء ومن كل الجهات المدنية أو الأمنية صورة شوهاء للحياة، وعلى الحكومة أن تكون بمستوى مسؤولية حماية المتظاهرين العزّل، وعدم اللجوء الى القمع المفرط، فضلاً عن ضرورة التعاطي الإيجابي مع مطالب الجمهور بمهنية جامعة لا طاردة ونكرر سيكون لنا موقف حازم هذه المرة".

ودعا التيار، إلى "ضبط النفس و تفويت الفرصة على المتربصين وعدم التجاوز على الحقوق الدستورية ، فضلاً عن ايجاد فضاء وطني تنمو فيه قيم الحرية والحق والعدل والسلام الأهلي، بعيداً عن صناعة العنف والمجاهرة بالقوة"، مطالباً بـ"إجراء تحقيق فوري وشامل وكشف المسؤولين عن كل ما حصل ويحصل".

*******

سائرون: نرفض تأجيل ملف الدرجات الخاصة والحكومة غير جادة في الخدمات

بغداد – طريق الشعب

أعلن النائب عن تحالف سائرون علي سعدون اللامي، أمس الأربعاء، أن تحالفه يرفض تأجيل حسم الدرجات الخاصة مهما كانت الاسباب، مبيناً أن آخر موعد هو ٢٤ من الشهر الحالي.

وقال اللامي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "ملف الدرجات الخاصة لا يمكن تأجيله مهما كانت الاسباب والظروف"، مشيرا إلى أن "تأخر حسم الدرجات الخاصة بالوكالة سيضع رئيس الوزراء في موقف حرج أمام مجلس النواب، وأنه على الحكومة ارسال الاسماء خلال الجلسة المقبلة للاطلاع عليها".

وأضاف اللامي، أن "مجلس النواب منح فرصة أخيرة لرئيس الوزراء عادل عبد المهدي حتى ٢٤ من الشهر الجاري لإنهاء ملف الوكالات".

من جهته، انتقد النائب عن التحالف رياض المسعودي، العمل الحكومي في تقديم الخدمات للمواطنين، مبيناً أن أغلب الوزراء يسعون الى البقاء في المنصب ولا يعنيهم تقديم الخدمات.

وقال المسعودي في تصريح صحفي، إن "اغلب الوزراء يسعون عبر وجودهم في المواقع الوزارية والإدارية للحكومة الى البقاء في المنصب للدورات المقبلة"، مشيراً إلى أن "رئيس الوزراء واغلب وزرائه مهتمون بالحفاظ على المنصب ولا يعنيهم تقديم الخدمات للمواطنين".

وتابع النائب، إن "التمسك بكراسي السلطة والبقاء في المنصب هو الهم الكبير لقادة العملية السياسية، علماً أن مجلس النواب عازم على استجواب اربعة وزراء عبر جلساته المقبلة لعدم تنفيذهم البرنامج الحكومي بالشكل الصحيح".

*********

العفو الدولية طالبت بضبط النفس

احتجاجات العراق .. الأمم المتحدة قلقة من احداث العنف

ومفوضية حقوق الإنسان تطالب بتحقيق شامل

بغداد – طريق الشعب

اعربت الامم المتحدة، أمس الأربعاء، عن قلقها البالغ إزاء العنف الذي رافق التظاهرات في بغداد والمحافظات العراقية الاخرى، وفيما طالبت المفوضية العليا لحقوق الإنسان الرئاسات الثلاث بفتح تحقيق شامل بأحداث التظاهرات والعنف الذي رافقها، شددت على احترام حرية التعبير عن الرأي وحق التظاهر السلمي من اجل تحقيق المطالب المشروعة. في حين طالبت منظمة العفو الدولية، السلطات العراقية بضرورة التحلي بضبط النفس.

 

قلق كبير

 

قالت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نعرب عن قلقنا البالغ إزاء العنف الذي رافق بعض التظاهرات في بغداد ومحافظات أُخرى، وندعو إلى التهدئة"، معبرة عن "بالغ الأسف لوقوع ضحايا بين المتظاهرين والقوات الأمنية".

وجددت بلاسخارت، "التأكيد على الحق في الاحتجاج"، مؤكدة إن "لكل فردٍ الحقُّ في التحدّث بحريةٍ بما يتماشى مع القانون، ويجب أن تتحلى القوات الامنية بضبط النفس في التعامل مع الاحتجاجات لضمان سلامة المتظاهرين السلميّين مع الحفاظ على القانون والنظام وحماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة".

 

تحقيق شامل

 

وفي المقابل، راقبت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق ومن خلال فرقها الرصدية المنتشرة، التظاهرات التي عمت المدن في المحافظات.

وذكر بيان للمفوضية، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المفوضية وفي الوقت الذي تؤكد فيه على حرية التعبير عن الرأي وحق التظاهر السلمي والالتزام بالمطالب المشروعة في كفالة الحقوق وتأمين الخدمات وفرص العمل وتحقيق المساواة ومحاربة الفساد، فإنها تبدي قلقها البالغ وأسفها الشديد لقيام القوات الامنية باعتقال 11 متظاهرا في محافظة البصرة و 30 متظاهرا في محافظة واسط اضافة الى قيام قوات مكافحة الشغب بإطلاق العيارات النارية الحية والغازات المسيلة للدموع والمياه الحارة اتجاه المتظاهرين وقيام قسم من المتظاهرين برمي القوات الامنية بالحجارة مما أدى الى إصابة المئات من الجانبين".

ودعت المفوضية، القوات الامنية، إلى "ضبط النفس وعدم استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين وحماية حياتهم وكفالة حقهم في التظاهر السلمي، فضلاً على ضرورة أن يتمسك المتظاهرون بالحفاظ على سلميتهم، وعدم التجاوز على الممتلكات العامة والتعاون مع القوات الامنية لديمومة التظاهرات السلمية".

وطالبت بحسب بيانها، الحكومة العراقية بـ"تنفيذ التزاماتها الدولية الموقعة عليها في العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والدستور العراقي من خلال الاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة بتحقيق فرص العمل والارتقاء بالواقع الصحي والتعليمي وتعزيز واقع حقوق الانسان بكافة المجالات بما يكفل للمواطن العراقي حقوقه وحرياته"، داعية الرئاسات الثلاث إلى "فتح تحقيق في الأحداث التي رافقت التظاهرات وبيان اسباب خروجها عن السيطرة".

 

العفو الدولية

 

وفي سياق الاحتجاجات، وجهت منظمة العفو الدولية، أمس، طلباً إلى العراق بشأن التعامل مع التظاهرات، مؤكدة على ضبط النفس وحرية التعبير.

وذكرت المنظمة في بيان صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انها "تتابع الاحتجاجات الدائرة حالياً في بغداد، علماً أن شهود عيان من المجتمع المدني أفادوا باندلاع مواجهات مع قوات الأمن، أدت إلى إصابة العشرات ومقتل ثلاثة بحسب مصادر إعلامية".

وطالبت المنظمة "السلطات بضبط النفس واحترام حرية التعبير عن الرأي والتجمع وعدم استخدام الأسلحة النارية والعنف المفرط".

***********

 

 

ص 2

مطالبة بتنفيذ الإعدام في الإرهابيين المدانين

 

بغداد – طريق الشعب

كشف عضو لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، بدر الزيادي، أمس الأربعاء، عن نية مجلس النواب تشكيل وفد مشترك من لجنتي حقوق الإنسان والأمن والدفاع البرلمانيتين لزيارة رئيس الجمهورية برهم صالح بغية الإسراع في تنفيذ أحكام الاعدام بحق المجرمين الصادرة بحقهم أحكام قطعية منذ سنين ولم يتم تنفيذها. وقال الزيادي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "موضوع تنفيذ أحكام الإعدام بالمجرمين والإرهابيين المحكوم عليهم والقابعين في السجون منذ فترة طويلة هو موضوع سياسي أكثر من كونه قانونياً"، مبيناً أن "التنفيذ بحاجة إلى رؤية سياسية واضحة من جميع الكتل السياسية، خاصة أن المجرم مجرم ولا يجب أن ندافع عنه". وأضاف الزيادي، ان "هناك وفداً مشتركاً سيتم تشكيله من لجنتي حقوق الإنسان والأمن والدفاع لزيارة رئيس الجمهورية لغرض إيصال رسالة دعمنا لإجراءات تطبيق العدالة والإسراع في تنفيذ أحكام الإعدام "، معتبراً أنه "من غير المعقول أن يكون لدينا آلاف المعتقلين من المتهمين الصادر عليهم أحكام من سنين ولم تنفذ".

 

***********

 

نائب اعتبرها ثورة جياع وقمعها مخالفاً للديمقراطية

رئاسة البرلمان تعلن دعمها للتظاهرات السلمية المطلبية

وتدعو رئيس الوزراء الى فتح تحقيق في الأحداث المأساوية

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت رئاسة البرلمان، أمس الأربعاء، دعمها لحق التظاهرات السلمية وحق القوات الأمنية بالحفاظ على الممتلكات العامة، داعية رئيس الوزراء عادل عبد المهدي إلى فتح تحقيق عاجل، والذي بدوره أصدر بياناً في شأن التظاهرات العارمة التي تشهدها البلاد.

تظاهرات سلمية ودستورية

 

قال النائب الأول لرئيس مجلس النواب، حسن الكعبي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "السلطة التشريعية تدعم حق التظاهرات السلمية في بغداد والمحافظات طالما كانت وفق الدستور والقانون"، داعياً رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي الى "فتح تحقيق عاجل وعادل لأحداث التظاهرات والاستماع الى المطالب المشروعة لإخوتنــــــــا المتظاهرين والاستجابة لها".

وأكد الكعبي، أن "هيئة رئاسة مجلس النواب سبق وان وجهت لجنتي الامن والدفاع، وحقوق الانسان البرلمانيتين بفتح تحقيق نيابي بالأحداث التي جرت يوم الثلاثاء الماضي، واليوم (الاربعاء) باشرت كلتا اللجنتين بالإجراءات كافة بما يحفظ حقوق ومطالب جميع ابناء الشعب"، معرباً عن أسفه "لوقوع خسائر في الأرواح والاصابات بين المدنيين العزل والقوات الامنية، رغم التأكيدات المستمرة على وجوب عدم استخدام العنف والرصاص الحي والحفاظ على سلمية التظاهرات والممتلكات العامة والخاصة".

وأشار النائب الاول لرئيس البرلمان، إلى أن "القوات الامنية بمختلف تشكيلاتها وصنوفها لها دور في الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة ومسؤولية في حفظ امن وسلامة المتظاهرين، وعدم السماح لأية جهة باستغلال وحرف التظاهرات عن مقصدها الرئيس والمشروع"، داعياً المؤسسات الصحية "الى الإسراع في إسعاف المصابين وتقديم كافة العلاجات المطلوبة إليهم".

 

بيان عبد المهدي

 

وفي المقابل، أصدر رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ليلة اندلاع التظاهرات، بياناً في شأنها، مؤكداً عدم تفريقه بين المتظاهرين الذين يمارسون حقهم الدستوري في التظاهر السلمي وبين ابناء القوات الأمنية.

وقال عبد المهدي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نؤكد لأبناء شعبنا كافة بأن اولوياتنا كانت وستبقى مركزة على تحقيق تطلعاته المشروعة والاستجابة لكل مطلب عادل لمواطنينا الأعزاء"، مؤكدا "الحرص على وضع حلول حقيقية جذرية لكثير من المشاكل المتراكمة منذ عقود وبدأنا نتلمس النتائج المرجوة واننا مستمرون في العمل على تحقيقها، ومازلنا على عهدنا الذي قطعناه لشعبنا في منهاجنا الوزاري بكل صدق ومسؤولية".

وتابع عبد المهدي، إننا "لا نفرق بين المتظاهرين الذين يمارسون حقهم الدستوري في التظاهر السلمي وبين ابناء قواتنا الأمنية الذين يؤدون واجبهم في حفظ أمن المتظاهرين وأمن الوطن والاستقرار والممتلكات العامة، ونميز بوضوح بين ضحايانا سواء من المتظاهرين السلميين أو قواتنا الأمنية البطلة التي تحميهم، وبين المعتدين غير السلميين الذين رفعوا شعارات يعاقب عليها القانون تهدد النظام العام والسلم الاهلي وتسببوا عمداً في سقوط ضحايا من المتظاهرين الأبرياء ومن قواتنا الامنية التي تعرّض افرادها للاعتداء طعناً بالسكاكين او حرقا بالقنابل اليدوية".

 

ثورة جياع

 

من جانبه، قال النائب علي البديري في تصريح صحفي، أن "استهداف التظاهرات السلمية المطالبة بأبسط الحقوق بالرصاص الحي يمثل ضربة قصمت ظهر العملية الديمقراطية في العراق الجديد".

وقال البديري، إن "العراق يملك مقومات النهوض بالقطاعات الصناعية والزراعية لكن القائمين على الواجب التنفيذي اعمى عيونهم الفساد وجعلهم يحاولون بشتى الطرق تدمير الاقتصاد والابقاء على حالة الفقر والبطالة بين ابناء الشعب"، مبينا ان "البطالة اصبحت لا تطاق والشعب يموت من الجوع وبنفس الوقت فان ابسط المعامل التي كانت موجودة بالنظام السابق للتصنيع العسكري لو تم اعادة تفعيلها ستخدم المجهود الحربي من جهة وتوفر العمل لعشرات الاف الشباب العاطل لكن عدم وجود الرغبة والارادة الحكومية والحزبية لتحقيق ذلك انهى العملية السياسية بشكل تام".

 

جلسة طارئة

 

إلى ذلك، طالب عضو مجلس النواب صادق السليطي، أمس، بعقد جلسة طارئة للمجلس بحضور الرئاسات الثلاث لمناقشة موضوع التظاهرات، مشددا على ضرورة اتخاذ قرارات جريئة.

وقال السليطي، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الدستور كفل في المادة ٣٨ حرية التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي، وأن ما جرى وسيجري هو ناتج اللاعدالة بين شرائح المجتمع واستشراء الفساد وانعدام الخدمات واهمال قطاعات الزراعة والصناعة والتعليم وتراكم الفشل الحكومي لأكثر من ١٥ عاما"، داعياً الى "عقد جلسة طارئة بحضور الرئاسات الثلاث واتخاذ ما يتطلع له الشعب من قرارات اصلاحية جريئة وتنازلات وتعهدات تداوي جراح المتظاهرين وتقنع الشارع الغاضب".

وفي غضون ذلك، اصدرت قوى سياسية عديدة مواقف وبيانات اشارت الى حق المواطنين دستوريا، بالتظاهر والتعبير عن الرأي، مشددين على ضرورة القيام بإصلاحات سياسية واقتصادية تتلاءم ومتطلبات الجماهير التي تعاني سوء الاوضاع وتردي المعيشة، فضلا عن الفشل الحكومي المستمر.

 

************

 

 

المباشرة في إنشاء 40 مشروعا حيويا في الفلوجة

 

بغداد – طريق الشعب

اطلقت حكومة محافظة الانبار المحلية، أمس الأربعاء، أكثر من 40 مشروعا حيويا متنوعا لإعادة اعمار وتأهيل المشاريع المتضررة في مدينة الفلوجة في خطوة هي الاولى من نوعها منذ عودة الامن والاستقرار في مدن المحافظة.

وقال معاون مدير بلدية الفلوجة لشؤون الخدمات، محمد شكر الدليمي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حكومة الانبار المحلية رصدت ميزانية مالية لإقامة اكثر من 40 مشروعا خدميا متنوعا في قضاء الفلوجة، ضمن خطة دعم الامن والاعمار في المناطق المحررة"، مبيناً أن "المشاريع تشمل اكساء وتبليط العديد من الطرق الرئيسة والفرعية فضلاً عن اعادة اعمار وتأهيل العديد من مشاريع المجاري واقامة مشاريع حيوية اخرى".

وتابع، أن "اقامة اكثر من 40 مشروعاً حيوياً في المدينة سوف تسهم في تحقيق قفزة نوعية في الارتقاء بالواقع الخدمي"، معتبراً أن "إقامة مثل هكذا مشاريع يسهم ايضاً في تشغيل اليد العاملة".

 

**********

 

التعليم البرلمانية:

قرار مجلس الوزراء استيعاب

اصحاب الشهادات العليا مشكلة

اعتبرت لجنة التربية البرلمانية، أمس الأول، ان قرار مجلس الوزراء لاستيعاب اصحاب الشهادات مشكلة وانه غير قابل للتنفيذ، مشيرة إلى عراقيل عدة واجهت هذا الملف.

وقالت رئيس اللجنة، النائب غيداء كمبش، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه استناداً للاعمام رقم 33457 الصادر عن مجلس الوزراء، حول استيعاب اصحاب الشهادات العليا فإن القوانين التي استند التوجيه اليها قد شرعت في عامي 2016 و2017 وما تزال دون إصدار التعليمات لتسهيل تنفيذها".

وتابعت كمبش، انه "نعتبر الخطوة التي تخص إطلاق درجات 2017 و2018 و2019 جيدة، ولكن لا بد من التذكير بأن حركة الملاك لعام 2016 والتي أطلقت مبكراً من هذا العام، ما زالت غير منتهية من قبل العديد من الوزارات والمحافظات، فضلاً عن أن ضوابط التعيين حالت دون استفادة اصحاب الشهادات العليا منها"، متسائلة "متى تقوم هذه الوزارات والمحافظات بإنهاء ملاكات 17و18و19".

واكدت النائب، إن "زيادة نسبة وزارة التعليم العالي من التعيين تحتاج إلى تعديل قانون 59 أو منح استثناء لوزارة التعليم وهذا الذي طالبنا به منذ بداية اعتصامات اصحاب الشهادات كما منحت لها لتعيين طلاب المبادرة التعليمية التابعة ل‍مجلس الوزراء، ناهيك لما نحتاجه من استثناءات اخرى لتسريع استيعابهم وهي الغاية التي يبتغيها مجلس الوزراء من هذا الأعمام".

 

**************

 

 

اعتقال عصابة تتاجر بالبشر في بغداد

والاطاحة بإرهابي كبير في الأنبار

 

بغداد – طريق الشعب

اعلنت قيادة عمليات بغداد، أمس الأربعاء، إلقاء القبض على عصابة تتاجر بالبشر في احدى مناطق العاصمة.

وذكرت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الامنية اعتقلت عصابة للإتجار بالبشر مكونة من 11 متهما بينهم خمس نساء في منطقة الغدير"، مشيرة إلى "تسليم المتهمين إلى الجهات المختصة لينالوا جزاءهم العادل".

وفي جانب آخر، أعلن مصدر أمني في الانبار، اعتقال احد ابرز قادة عصابات داعش الارهابية بعملية امنية استباقية غربي المحافظة .

ونقلت وكالات الأنباء، عن المصدر الذي لم يكشف عن اسمه، قوله، "القوات الامنية شرعت بحملة دهم وتفتيش طالت مناطق مختلفة من قضاء راوه غربي الانبار، على خلفية معلومات استخباراتية افادت بوجود قيادي بارز من قيادات مجرمي داعش في المناطق المستهدفة "، مبيناً أن "الحملة ادت إلى اعتقال القيادي الارهابي، دون وقوع أية مقاومة تذكر".

وتابع، إن "القوات الامنية نقلت المعتقل الذي نفذ ومجموعته هجمات ارهابية استهدفت قوات الأمن والمدنيين اثناء سيطرة التنظيم الاجرامي على مناطق مختلفة من مدن الانبار، إلى احدى المراكز القريبة، وسط اجراءات مشددة، للتحقيق معه ومعرفة التفاصيل عن كافة العمليات الارهابية التي ارتكبها".

 

********

 

النفط تكشف موقفها الحالي

من انتاج الغاز المصاحب والجاف والسائل

بغداد – طريق الشعب

اعلنت وزارة النفط، أمس الأربعاء، كمية انتاج الغاز المصاحب والجاف والسائل لشهر آب الماضي.

وذكرت الوزارة في احصائية لها نشرت على موقعها الرسمي واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "انتاج الغاز المصاحب من قبل الشركات النفطية في عموم العراق لشهر آب بلغ 3176 مقمقاً يومياً"، مبينة ان "المحروق بلغ 1725 مقمقاً يومياً".

وتابعت الوزارة، إن "انتاج شركة نفط الشمال والوسط من الغاز المصاحب بلغ 408 مقمقات يومياً والمحروق منه بلغ 121 مقمقاً يومياً، 2768 مقمقا يومياً والمحروق 1604 مقمقات في اليوم"، مبينة أن "انتاج الغاز الجاف بلغ 1260 مقمقا يومياً، فيما بلغ انتاج الغاز السائل 5456 طناً يوميا".

 

*********

المباشرة في إنشاء 40 مشروعا حيويا في الفلوجة

 

بغداد – طريق الشعب

اطلقت حكومة محافظة الانبار المحلية، أمس الأربعاء، أكثر من 40 مشروعا حيويا متنوعا لإعادة اعمار وتأهيل المشاريع المتضررة في مدينة الفلوجة في خطوة هي الاولى من نوعها منذ عودة الامن والاستقرار في مدن المحافظة.

وقال معاون مدير بلدية الفلوجة لشؤون الخدمات، محمد شكر الدليمي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "حكومة الانبار المحلية رصدت ميزانية مالية لإقامة اكثر من 40 مشروعا خدميا متنوعا في قضاء الفلوجة، ضمن خطة دعم الامن والاعمار في المناطق المحررة"، مبيناً أن "المشاريع تشمل اكساء وتبليط العديد من الطرق الرئيسة والفرعية فضلاً عن اعادة اعمار وتأهيل العديد من مشاريع المجاري واقامة مشاريع حيوية اخرى".

وتابع، أن "اقامة اكثر من 40 مشروعاً حيوياً في المدينة سوف تسهم في تحقيق قفزة نوعية في الارتقاء بالواقع الخدمي"، معتبراً أن "إقامة مثل هكذا مشاريع يسهم ايضاً في تشغيل اليد العاملة".

 

 

*******

 

الصحة استردت قرابة 210 مليارات دينار  استحوذ عليها الفساد المالي والإداري

هيئة النزاهة تكشف المعدل العام للرشاوي في دوائر الضريبة

وتسجل نسباً عالية في محافظات عدة

 

بغداد – طريق الشعب

كشفت هيئة النزاهة، أمس الأربعاء، عن المعدل العام لدفع الرشوة في دوائر الضريبة بالمحافظات، وفيما أعلنت لجنة النزاهة البرلمانية، قيام الشركة المسؤولة عن تنظيف مطار البصرة بالتلاعب في إعداد العمال للاستيلاء على رواتبهم بطرق غير قانونية، أكد مكتب المفتش العام في وزارة الصحة والبيئة، استرجاعه قرابة 210 مليارات دينار، تتعلق بقضايا فساد مالي وإداري.

 

ظاهرة الفساد

 

دعت النزاهة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، خلال تحليل استبانة قطاع الضرائب والمرسلة نسخة منه لوزير المالية، إلى "الحد من وجود المعقبين والوسطاء داخل دوائر الضريبة الذين يتمُّ دفع الرشوة عن طريقهم"، كاشفة عن "قيام دائرة الوقاية في الهيئة بمتابعة أداء الدوائر التي سجلت نسباً عالية في تعاطي ودفع الرشوة، والاطلاع على الإجراءات المتـخذة من تلك الدوائـر، لتحسين أدائها".

وبحسب البيان، "أظهرت نتائج استبانة قياس مدركات الرشوة في دوائر الهيئة العامة للضرائب في بغداد والمحافظات ارتفاعاً في نسب دفع الرشوة أو تعاطيها أو تأخير وعرقلة إنجاز المعاملة، إذ بلغ المعدل العام لدفع الرشوة في دوائر الضريبة في بغداد 14,09 في المائة فيما بلغت في المحافظات14,52 في المائة"، لافتاً إلى أن "المراجعين الذين تم استطلاع رأيهم، أشاروا إلى أن أعلى نسبةٍ لدفع الرشوة في دوائر بغداد كانت في الهيئة العامة للضرائب - قسمي كبار المكلفين والشركات، وبلغت 28,26 في المائة و 26,95 في المائة على التوالي، فيما سجلت أقل نسبة في دائرة ضريبة الكرخ المركز 7,88 في المائة وفي المحافظات سجلت دائرة ضريبة كربلاء أعلى نسبة في قياس دفع الرشوة ووصلت إلى 43,75 في المائة، تليها البصرة بنسبة 27,78 في المائة".

وتابعت الهيئة، "سجلت محافظة نينوى – الساحل الأيمن النسبة الأقل في القياس 5,13 في المائة، وأن المستطلعة آراؤهم أكدوا أن طلب الموظف للرشوة يُعَدُّ من بين الأسباب الرئيسة لدفعها مُسجلاً 27,90 في المائة، وأن أسلوب الدفع يتم في 54,32 في المائة، من الحالات بصورةٍ مباشرةٍ"، مشيرة إلى أن " 57,02 في المائة منهم أوضحوا أن الروتين هو السبب الرئيس في تأخر إنجاز المعاملات الذي يجبر المراجع لقبول دفع الرشوة أو عرض تقديمها، وحل ضعف الرقابة ثانياً بين أسباب التأخير بنسبة 43 في المائة".

 

المعقبون والوسطاء

 

ومضى البيان، إن "المراجعين لفتوا إلى أن "38 في المائة من الذين يقدمون الرشوة، يقدمونها للإسراع في إنجاز معاملاتهم، فيما تتمُّ 33,83 في المائة من حالات دفع الرشوة عن طريق المعقبين والوسطاء المنتشرين داخل الدوائر"، مشيرين إلى "ضرورة وضع معالجة سريعة لمنع انتشار هذه الظاهرة التي تشيع في ظل غياب القوانين الصارمة أو عدم تفعيل المقرة منها".

وأوضحت الهيئة أن "الاستبانة، التي نُفِّذَت بالتعاون مع مكتب المفتش العام لوزارة المالية، شملت 31 دائرة في بغداد و14محافظة على عينة من 3733 مراجعاً".

 

رواتب عمال البصرة

 

وعلى صعيد آخر، كشفت لجنة النزاهة البرلمانية، أخيرا، عن قيام الشركة المسؤولة عن تنظيف مطار البصرة بالتلاعب في إعداد العمال وتسجيل إعداد خلاف الموجود للاستيلاء على رواتبهم بطرق غير قانونية ومشبوهة.

وقال عضو اللجنة والنائب عن البصرة، عبد الأمير المياحي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "تم زيارة مطار البصرة للوقوف على واقع العمل والاطلاع على الخدمات المقدمة، وتبين تسجيل إعداد للعاملين في المطار خلاف الموجودين بأكثر من النصف والاستيلاء على رواتبهم بطرق غير قانونية”، مشيراً إلى إن "هذه العمليات تمثل عمليات فساد علنية ويجب الحد منها ومحاسبة القائمين عليها".

 

فساد في وزارة الصحة

 

وفي المقابل، أعلن مكتب المفتش العام في وزارة الصحة والبيئة، أمس الأول، عن استرجاع قرابة 210 مليارات دينار، فضلاً عن إنجاز 471 لجنة تحقيقية تختص بقضايا وحالات الفساد الإداري والمالي.

وذكر بيان لمديرية قسم التحقيقات والشؤون القانونية في الوزارة، واطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد القضايا التي تم التحقيق فيها خلال النصف الثاني لعام 2018 وخلال تسعة أشعر لعام 2019 بلغت 658 قضية واللجان التحقيقية المنجزة كانت بعدد 471 لجنة مصادق عليها وزارياً، وتضمنت قضاياها التحقيق في مواضيع مهمة كالاختلاس وسرقة المال العام واستغلال المناصب أضافة الى قضايا تتعلق بهدر المال العام وكذلك الخروقات الادارية والمالية والفنية والهندسية، كما انجز المكتب 78 لجنة تحري وتحقق خلال الفترة المذكورة".

 

 

***********

 

 

ص3

 

لماذا التأخير في صرف رواتب المعلمين يا جهات معنية ؟

 

 وكالات - بغداد

شكا عدد من المعلمين في العديد من المديريات التابعة لتربية بغداد وبعض المحافظات من تأخر واستقطاع الرواتب، ودون معرفة أسباب هذا التأخير، فالبعض يلقى باللائمة على المصرف المعني برواتب المعلمين، واخرون يلقونها على المديرية، في حين القاء التهم كلا حسب موقعه او مسؤوليته لا يحل المشكلة التي يعاني منها المعلمون كل شهر تقريبا، فأحيانا يصل التأخير لغاية اربعين يوما دون ان تصرف الرواتب اليهم.

علما ان جل المعلمون يعتمدون على الراتب وبشكل أساسي لإعالة عائلاتهم وتدبير امورهم المعيشية، واي تأخير في صرف الراتب يترتب عليه ارتباك في التزاماتهم المالية الشهرية، خاصة الإيجارات ودفع الاشتراك الشهري للمولدة الاهلية وغيرها.

 عليه يطالب لفيف من المعلمين الجهات المعنية في وزارة التربية والمديريات التابعة اليها صرف الرواتب دون تأخير وذلك للحاجة الماسة اليها في تمشية امورهم المعيشية.

 

 

نفايات ومخلفات على ضفاف

الفرات  في محافظة البصرة

وكالات – البصرة

تعد ضفاف الانهر والبحيرات واجهات سياحية وجمالية في مختلف بلدان العالم، اذ تسعى الحكومات المحلية في المدن للاهتمام بها وتأهيلها بما يبرز الطابع الخلاب والجمالي للطبيعة في تلك المناطق حصرا، لكن ما يجري في بلدنا العراق مختلف تماما عن المتعارف عليه، حيث تعمد بعض الحكومات المحلية والمركزية على اهمالها، كذلك يصر البعض من المواطنين على تلويثها عن قصد او اهمال منهم، فالنفايات التي تركت مكشوفة على ضفة نهر الفرات ضمن حدود قضاء القرنة شمالي البصرة وتبعد عن ملتقى النهرين بنحو 500 متر فقط، اصبحت وجبات دسمة للحيوانات السائبة. وتلك النفايات تنبعث منها الروائح الكريهة والنتنة التي تزكم الانوف، علاوة على تلويثها مياه النهر بشكل مضاعف وطبعا نتائج التلوث تؤثر على صحة وسلامة المواطنين، علما ان تلك النفايات هي نتاج بعض المواطنين واصحاب محال بيع اللحوم وغيرها، على الرغم من تواجد الحاويات الا انهم يفضلون رميها على الضفاف لضعف الرقابة القانونية والمتابعة.

نرجو من الجهات المعنية الالتفات الى الظاهرة السلبية ووقف عمليات تلويث مياه النهر بشكل قاطع ونهائي.

 

 

طلبة جامعيون تحت التجربة!

 

قد يبدو هذا العنوان غريبا بعض الشيء، لكنه واقع حال حدث فعلا لعدد من طلبة الكليات في احدى الجامعات الحكومية، وهو ليس عنوانا الغرض منه جذب القراء او لفت انتباههم، انما هو مؤشر واقعي عن سوء التخطيط والإدارة من قبل الجهات المعنية التي جعلت من هؤلاء الطلبة "عينات مادية " لحقل تجاربهم.

واسوق اليكم هذا المثال لكي يكون دليلا قاطعا على سوء الادارة والتخطيط، حيث استحدثت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي قسما لإدارة البيئة أو علوم البيئة في كلية الإدارة والاقتصاد عام 2013 ، وقد تخرج من القسم دفعتان من الطلبة، فيما لايزال طلبة المراحل الثانية والثالثة والرابعة مستمرين في الدوام وحسب الاصول في القسم الذي يعتبر القسم الوحيد في جامعات العراق، وعلى هذا الاساس تفاءلوا خيرا بإيجاد فرص عمل مناسبة لهم، خاصة بعد دمج وزارة البيئة مع وزارة الصحة، اذ أصبحت الفرصة بضمان تعيينهم اكبر، حيث التعيين في وزارة الصحة يكون مركزيا، لكن الامر الذي فاجأ خريجي القسم عند التقديم للوظيفة في المؤسسات التابعة للوزارة هو عدم وجود مسمى وظيفي لهم وعدم تخصيب درجات وظيفية اليهم، والخبر الادهى من كل هذا، هو عزم الوزارة والجامعة على إغلاق القسم بدواعي عدم الحاجة لهذا التخصص العلمي، لكن القرار ينفذ بعد تخرج طلبة المراحل المتبقية.

من هنا يحق لي أن أتساءل، هل أصبح مستقبل المئات من طلبة قسم علوم البيئة مجهولاً، وهل هم مجرد تجربة لفكرة تبعت رغبة بعض السادة وبدون معرفة في افتتاح القسم وتداركوه بقرار اخر لإغلاقه؟ الم يسأل أحدهم ما سيؤول مصير هؤلاء الطلبة عند عدم حصولهم على فرص عمل تليق بهم وبما درسوا وتعلموا خلال سنوات الدراسة الجامعية؟

اقول، لابد أن يتحمل القائمون على هذا القرار مسؤولية أخطائهم وسوء الإدارة والتخطيط، ويتوجب على الجهات المختصة تمحيص الامر جيدا قبل اتخاذ قرارات من شأنها اضاعة مستقبل شباب طموح كل امله هو المساهمة الفعالة في بناء البلد وخدمته في مهنة ضمن اختصاص دراسته.

ويجب على الجهات الحكومية المختصة إيجاد الحلول المناسبة للمشكلة وتوظيف الطلبة الخريجين وفق ما يتناسب مع المواد التي درسوها خلال سنوات الجامعية لإمكانية اختصاصهم الدراسي المتوافق مع العمل في المؤسسات الصحية والبلدية وأغلب المصانع والمعامل سواء كان في القطاع الخاص او العام.

 

حسن البعاج - بابل

 

 

عين الحسود بيها الف عود

 

قال مدير عام دائرة البيطرة في وزارة الزراعة صلاح فاضل عباس في تصريح صحفي ان النتائج التي توصل اليها فريق الباحثين التابع للدائرة ومن خلال تجارب عدة أجريت على الأغذية والاعلاف المستوردة وحقول دجاج اللحم المحلية أظهرت وجود بكتريا (السالمونيلا) في جميع تلك المنتجات. وأشار عباس الى ان التحري الذي اجراه الفريق المتألف من خمسة باحثين وأطباء بيطريين من الدائرة من خلال جمع 2250 نموذجاً من الأغذية المختلفة وارسال بكتريا (السالمونيلا) المعزولة الى المركز الوطني بوزارة الصحة لتأكيد التشخيص وتثبيت أنواعها المختلفة اسفر بنتائجه البحثية عن عزل 20 نوعاً من تك البكتريا المضرة بالإنسان من لحوم الدجاج ومنتجاته ولحوم البقر والحليب.

قال النائب محمد كريم عضو لجنة متابعة تنفيذ البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي في تصريح صحفي ان الحكومة عاجزة عن تنفيذ قراراتها في شأن توزيع قطع الأراضي على المواطنين اذ ليس هناك تحرك حكومي ناجح او جدي من اجل انجاز هذا الملف خاصة ان توزيع الأراضي بحاجة الى مقدمات أهمها توفير الخدمات وضمان بنائها من قبل مستحقيها خاصة ان الفئات المستهدفة هم من محدودي الدخل ما يجعل عملية بناء الأراضي امراً غاية في الصعوبة.

كشف المرصد العراقي لضحايا الاتجار بالبشر عن توثيق 27 شبكة اتجار بالبشر في بغداد والمحافظات خلال خمسة اشهر منها حالات استئصال الأعضاء البشرية عبر الاستدراج والخداع فضلاً عن المتاجرة الجنسية بالنساء والأطفال وانتهاكات أخرى تعرض لها العمال الأجانب في العراق. داعياً الى حماية الضحايا ومساعدتهم في السكن اللائق والمساعدة الطبية والنفسية والمادية وايضاً تفعيل دور اللجنة المركزية العليا لمكافحة الاتجار بالبشر وقانون مكافحته.

اكتشف قسم إدارة قضايا النزاهة التابع لمديرية القانونية والتحقيقات في مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية وجود 265 وثيقة دراسية مزورة ضمن الوثائق التي قام القسم بتدقيق صحة صدورها مع المؤسسات العلمية والتربوية ذات العلاقة خلال شهر حزيران المنصرم.

ذكر مكتب المفتش العام لوزارة الداخلية ان ضباط أمن كباراً متورطون مع أصحاب قاعات القمار والروليت من خلال  السماح لهم بادارة وممارسة القمار الممنوع وفق القانون العراقي وتغاضيهم عن أداء واجبهم الرقابي والتنفيذي.

كفاح محمد مصطفى

 

 

طريقالبصرة- الفاويحصدالأبرياءوغيابالتخصيصاتيؤخرتأهيله

البصرة – وكالات  

منذ عام 2006 حتى اليوم وما زال الحل غائباً لهذا الطريق المفجع لكثير من العائلات، اذ يحصد ارواح  المئات من الابرياء نتيجة الحوادث المرورية التي تحصل يوميا، وبشكل اكبر في ايام موسم المدارس والجامعات، حيث يشهد الطريق زحاما شديدا، وعلى الرغم من المناشدات العديدة لأهالي المنطقة والمناطق القريبة منها، بإيجاد حلول عاجلة لتلافي حصول الحوادث لكن دون فائدة فلم تلق مناشداتهم اية استجابة.

"نعاني بسبب الطريق الذي يشهد مرور الشاحنات الكبيرة الى ميناء الفاو الكبير" هذه الكلمات أدلى بها المواطن سلام المطوري وهو سائق خط على طريق الفاو، والذي لم يكن يتوقع أن تكون نهاية حياته على ذلك الطريق (أقصى جنوب البصرة) بعد أيام من حديثه لاحدى الوكالات المحلية.

لم يمض زمن طويل، حتى تعرض ذلك الشاب وهو من مواليد 1984 إلى حادث سير في بداية الشهر الماضي، أودى بحياته وإصابة من معه، وهو كاسب يعمل سائق خط على طريق الفاو منذ أربع سنوات، بحسب قول شقيقه.

فيما أعلن وزير النقل عبد الله لعيبي، في وقت سابق، عن توقيع عقد مشروع انشاء طريق مدخل ميناء الفاو الكبير مع شركة دايو الكورية.

وقال لعيبي في بيان اطلعت "طريق الشعب" عليه ان "المشروع يهدف الى انشاء طريق استراتيجي يربط الميناء من واجهة البحر الى المدينة وثم الى محافظات البلاد كافة"، مبيناً أن "توقيع العقد جاء لأهميته في استمرار العمل ضمن المرحلة القادمة للمشروع، والذي يعد من ضمن مشاريع البنى التحتية لمشروع ميناء الفاو الكبير".

المواطنون الساكنون في منطقة السيبة والقرى المجاورة لها يعانون من الطريق الرابط ما بين مدينة البصرة وقضاء الفاو الذي حصد الكثير من الأرواح بسبب الحوادث المرورية.

حيث قال نعمة غضبان رئيس مجلس البلدية في السيبة "قدمنا مشروع تاهيل الطريق إلى رئيس مجلس المحافظة منذ عام 2011  وقد تم العمل على جزء من المشروع، لكن بسبب الأزمة المالية بقي  الجزء الآخر متوقفاً، كما أكد في حديثه أنه في الوقت الحالي بدأت الشركة الكورية بإنجاز بعض الأمور.

قائممقام قضاء الفاو وليد الشريفي يقول" إن الطريق كان من المفترض أن ينجز منذ سنوات لكنه توقف بقرار مجلس الوزراء 347 فيما باشرت مؤخرا الشركة المنفذة للمشروع بجزء من الطريق وهو ما تمت إحالته 25 كم من أصل 100 كم طول الطريق الكلي".

وما زاد الطين بلة العمل في ميناء الفاو الكبير ومرور شاحنات كبيرة يوميا عليه، وقد وجهوا كوحدة إدارية إنذارات للشركة الكورية العاملة في ميناء الفاو لكن دون جدوى..

وبعد ورود شكاوى عديدة من أهالي الفاو ووصفه بطريق الموت كونه شهد تسجيل ضحايا بسبب الحوادث المرورية، عقدت حكومة البصرة المحلية اجتماعا حول ذلك الطريق، أعلنت فيه عن تقديم مقترحين لشركة دايو الكورية المنفذة لمشروع كاسر الأمواج في ميناء الفاو، لاتخاذ طرق بديلة لإدخال المواد الإنشائية الخاصة بالمشروع موضحة إعطاء مهلة أسبوع لتنفيذ المقترحين.

معاون المحافظ لشؤون الأقضية والنواحي عرب الجزائري ذكر على هامش الاجتماع الذي شارك فيه رؤساء الوحدات الإدارية في الفاو وأبو الخصيب والسيبة وشركة دايو الكورية، إن المقترحين تضمنا تحديد الطريق التعاوني البري الرابط بين مركز المحافظة والفاو كبديل مؤقت بعد صيانته، مضيفا أن المقترح الثاني تضمن نقل البضائع والمواد الإنشائية الخاصة بالشركة عن طريق البحر عن طريق العوامات والناقلات.

وفيما حذر من مغبة الاستمرار في استخدام الطريق التعاوني كونه يسبب مشاكل مع مواطني ناحية السيبة، بين أن المهلة التي أعطتها الحكومة تبدأ من يوم امس الأربعاء وتشمل نقل المواد بنصف الأوزان المقررة فضلا عن استخدام نصف عدد المركبات بهدف التخفيف عن الزخم الحاصل في طريق الفاو.

وفي الختام، تساؤلات تطرح بشأن ذلك الطريق الجنوبي، هل ستسير وتيرة العمل نحو الانجاز المبكر وتجنيب سالكيه الحوادث التي أسفرت عن ضحايا بسبب تأخر صيانته؟!.

الجدير بالذكر ان مدينة الفاو تقع في الجنوب الشرقي لقضاء الفاو والذي يحده من الشمال ناحية السيبة التابعة لقضاء أبي الخصيب ومن الجنوب مياه الخليج العربي ومن الشرق مياه شط العرب الفاصلة بين القضاء وجمهورية إيران الإسلامية ومن الغرب مياه خور عبد الله الفاصلة بين القضاء وقضاء الزبير ودولة الكويت.

 

 

 

بدعة جديدة تبتكرها ادارة مستشفى اليرموك التعليمي!

قامت مؤخرا ادارة مستشفى اليرموك التعليمي بطبع العديد من "الباجات" الخاصة لدخول المراجعين للمستشفى، وقد صرفت على هذا الغرض آلاف الدنانير ، كان الأولى بالإدارة شراء مجموعة من الكراسي لمرضى السرطان الذين يفترشون الأرض والسلم لعدم وجود مقاعد انتظار خاصة بالمراجعين في قسم الباطنية امام غرفة الأورام .

اقول، اليس من الأولوية شراء ادوية الأمراض السرطانية التي يشتريها المرضى من الصيدليات الأهلية المجاورة للمستشفى او من الصيدليات في الحارثية وبأسعار عالية يصل البعض منها الى 200 ألف دينار، فاغلب المرضى من ذوي الدخل المحدود وهم غير متمكنين ماديا من شراء الادوية بشكل مستمر، عليه اجد ان توفير الكراسي لراحة المرضى وتوفير ادوية الأمراض السرطانية اهم واجدى وانفع للمرضى من باج الدخولية يا ادارة مستشفى اليرموك التعليمي!

عادل عبد الزهرة شبيب

 

 

الاهتمامبالقرىوالاريافوتزويدهابالخدماتلحلتكدسالسكانفيالمدن

ودود عبدالغني داود

يوم بعد يوم تتمدد الأبنية العشوائية التي تطوق وتخترق المدن. حيث تنشطر المنازل الحديثة الى منزلين او اكثر، وتختفي الحدائق المنزلية ومآرب السيارات واسطح المنازل وتتحول الى وحدات سكنية، وتهدم المنازل القديمة لتحل محلها عمارات سكنية متعددة الوصف بين سكني وتجاري وووو.

التكدس السكاني غير الطبيعي في المدن يرجع لعدة أسباب منها الزيادة بعدد السكان علاوة على كثافة الهجرة المستمرة من القرى والمحافظات الى بغداد او ربما من النواحي الى مركز المدن، الامر الذي انعكس سلباً على عدالة وسلامة توزيع الخدمات الضرورية والتي تشهد نقصاً حاداً مزمنا مثل الكهرباء ومياه الاسالة وتصريف المياه الثقيلة ورفع اكداس القمامة بالإضافة الى المشكلة الأخرى وهي الاختناقات المرورية التي أدت الى تعطل كبير في حركة المواطنين وعجلات الخدمة، ولا ننسى المشاكل الاجتماعية التي زادت في الآونة الأخيرة بالنظر لغياب فرص العمل وتدهور الوضع الاقتصادي وارتباطه بمشكلة السكن، ومشاكل عديدة لا مجال لذكرها نتيجة الإهمال الكبير والمريع الذي دام اكثر من خمسين عاماً للقرى والارياف التي تعد المركز الرئيس للإنتاج الزراعي والحيواني والصناعات الشعبية.

التوزيع السكاني السليم كان يحتضن ما يقارب سبعين في المائة من عدد نفوس العراق، اليوم تراجع بشكل متسارع لتصبح النسبة اقل من ثلاثين في المائة وربما اقل، وكل الدلائل تشير بان النتائج ستكون كارثية في حال عدم وضع الحلول المنطقية والعلمية السريعة لهذه المشكلة الخطيرة، وبحسب تصوري اجد ان اعمار القرى والارياف والواحات ورفدها بكافة مستلزمات الحياة الضرورية بغية العودة اليها مجدداً ، كمركز مهني وحرفي للموروث الشعبي القديم كذلك كمنتج أساسي في الزراعة وتربية الحيوانات والصيد والصناعات الشعبية، يترافق معها انشاء المدن الحديثة والركون الى البناء العمودي بدل الافقي للمجمعات السكنية من اجل استيعاب عدد اكبر من السكان وباسعار مناسبة وبالدفع الآجل ايضاً.  والفت الانتباه الى ان المسؤولين المعنيين لم يبادروا بغير الوعود التي تزيد من الأمور تعقيداً ولا تحل المشكلة جذريا وعلميا، او يلجؤون الى الإجراءات الترقيعية، وقد اثبتت التجربة في السنوات الماضية مدى فشل تلك الترقيعات في معالجة الظواهر الكبيرة ، لذا ما يتوجب عليهم هو اعادة النظر في مجمل الامور التي حصلت والقرارات التي اتخذت وعمل بها في السابق لعدم جدواها وقبل ان تخرج الأمور عن السيطرة، فتصريح الناطق الرسمي باسم مجلس محافظة بغداد ناقوس خطر يدق، حيث كشف مؤخراً لاحدى الوكالات الاخبارية ان "شوارع بغداد لا تتسع لاكثر من 50 في المائة من مجموع السيارات المسجلة في مديرية مرور بغداد والبالغ عددها اكثر من مليوني سيارة والعدد في زيادة مستمرة ".  وهذا العدد قد يكون مقياسا للزيادة في عدد السكان، لذا اتأمل من الجهات الحكومية دراسة المقترحات أعلاه لمعالجة جزء من مشكلة التكدس السكاني في المدن.

 

 

 

 

ص4

 

جونسون: الانسحاب من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر "مهما حدث"

 

بغداد – وكالات

أكد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس أن بريطانيا ستخرج من الاتحاد الأوروبي في الموعد المقرر في 31 تشرين الأول الحالي "بغض النظر عما سيحدث"، أي مع أو بدون اتفاق.

وأعلن جونسون في خطاب أمام مؤتمر حزب المحافظين في مانشستر (شمال غربي انكلترا): "ما يريده العالم بأسره هو الانتهاء من هذه الموضوع، والمضي قدما. لذلك سنخرج من الاتحاد الأوروبي في 31 تشرين الأول بغض النظر عما سيحدث".

وأضاف أن الاتفاق الذي سيقدمه للاتحاد الأوروبي الأربعاء "هو "تنازل من جانب المملكة المتحدة" داعيا الاتحاد الأوروبي "الى تقديم تنازل بدوره". وأكد أن مقترحاته لا تتضمن نقاط تفتيش على الحدود الإيرلندية، وهي إحدى النقاط الشائكة في المفاوضات مع بروكسل.

 

 

إضراب في اليونان احتجاجا على إصلاحات تضر بالعمال

 

أثينا – وكالات

بدأ العاملون في القطاع الخاص إضرابا في اليونان يوم أمس لمدة 24 ساعة، وهو ثاني تحرك من نوعه على مستوى البلاد في غضون أسبوع احتجاجا على إصلاحات عمالية تعتزم الحكومة المحافظة تطبيقها. وبقيت السفن في الموانئ وتوقفت حركة القطارات وتعطلت الخدمات المصرفية. ومن المتوقع أن يشارك العمال المضربون عن العمل وأصحاب المعاشات والعاطلون في مسيرة بشوارع أثينا ظهر يوم الأربعاء. وتخطط اتحادات عمال القطاع العام التي نظمت إضرابا الأسبوع الماضي احتجاجا على الإصلاحات، لمزيد من الإضرابات. كما انضم الصحفيون إلى الإضراب. وتخطط حكومة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس لتغيير بعض قواعد الدعوة للإضرابات وإدخال تعديلات على الاتفاقيات الجماعية للأجور وإنشاء سجل للاتحادات العمالية التي تتهم الحكومة بمحاولة السيطرة عليها أو إضعافها.

 

وزيرالخارجيةالسعودي: التصريحاتبشأنرسائلناإلىطهران"غيردقيقة"

 

الرياض – وكالات

وصف عادل الجبير، وزير الدولة للشؤون الخارجية السعودية، تصريحا أدلى به متحدث باسم الحكومة الإيرانية حول رسائل بعثتها المملكة إلى طهران بـ "غير الدقيق".

وكان علي ربيعي، المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، قد أعلن في وقت سابق عن أن السعودية بعثت رسائل إلى الرئيس حسن روحاني عبر زعماء دول أخرى، دون أن يكشف عن محتوى تلك الرسائل.

وقال الجبير، على صفحته على تويتر: "ما حدث هو أن دولاً شقيقة سعت للتهدئة، وأبلغناهم بأن موقف المملكة يسعى دائما للأمن والاستقرار في المنطقة، كما أبلغناهم بأن التهدئة يجب أن تأتي من الطرف الذي يقوم بالتصعيد ونشر الفوضى عبر أعماله العدائية في المنطقة، ونقلنا لهم موقفنا تجاه النظام الإيراني الذي نعلنه دائماً، وبشكل واضح في كل المحافل، وآخرها خلال الجمعية العامة للأمم المتحدة."

وأضاف: "موقف المملكة أعيده هنا لعلهم يسمعون: أوقفوا دعمكم للإرهاب، وسياسات الفوضى والتدمير، والتدخل في شؤون الدول العربية الداخلية، و تطوير أسلحة الدمار الشامل، وبرنامج الصواريخ الباليستية، تصرفوا كدولة طبيعية وليس كدولة مارقة راعية للإرهاب".

وتابع الجبير قائلا: "وبشأن ما أشار إليه متحدث النظام الإيراني عن التهدئة في اليمن، فإن المملكة لم ولن تتحدث عن اليمن مع النظام الإيراني، فاليمن شأن اليمنيين بكافة مكوناتهم، وسبب أزمة اليمن هو الدور الإيراني المزعزع لاستقراره والمعطل للجهود السياسية فيه".

ورأى الجبير أن "آخر ما يريده النظام في إيران هو التهدئة والسلام في اليمن فهو الذي يزود أتباعه بالأسلحة والصواريخ التي تستهدف أبناء اليمن وأمن المملكة ودول المنطقة كجزء من نهج هذا النظام التوسعي الساعي لفرض سيطرته على الدول العربية عبر الميليشيات التابعة له."

واختتم المسؤول السعودي قائلا: "إن كان النظام الإيراني يريد السلام والتهدئة في اليمن فلماذا لم يقدم عبر تاريخه أي مساعدات تنموية أو إنسانية للشعب اليمني الشقيق بدلا من الدمار الذي تجلبه الأسلحة والصواريخ الباليستية؟".

وكان ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، قد حذر في وقت سابق من ارتفاع في أسعار النفط "بأرقام غير متخيلة" إذا لم يتحرك العالم لردع إيران.

وقال بن سلمان إن اشتعال حرب بين السعودية وإيران كفيل بتدمير الاقتصاد العالمي.

وفي وقت سابق، قال عباس موسوي، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، إن طهران مستعدة للتهدئة مع السعودية إذا كانت الرياض مستعدة لذلك.

كما أعلن قائد الأركان الإيراني محمد باقري في تصريحات سابقة أن الحرس الثوري الإيراني لا يقدم إلا استشارات للحوثيين، وليس مساعدات عسكرية.

وأضاف أن إيران تسعى الى توفير الأمن في المنطقة وليست لديها رغبة في خوض أي حروب.

 

 

تونس :انطلاق الانتخابات التشريعية 2019 

تقدم أحزاب جديدة  وتراجع الاحزاب المهيمنة

تونس / عذراء فائق

تستعد تونس لخوض الانتخابات التشريعة الثانية بعد اقرار الدستور الجديد للبلاد سنة 2014 ، حيث تبدأ غداً الجمعة الانتخابات في الخارج والتي تستمر لثلاثة أيام، بينما تفتح المراكز الانتخابية في الداخل ابوابها صباح الاحد 6 تشرين الاول لانتخاب 217 عضوا في مجلس النواب بواقع 1500 قائمة انتخابية بين حزبية وائتلافية ومستقلة تحمل اسماء 15 الف مترشح.

وبينما يتقدم حزب " قلب تونس " المستمد شعبيته من مؤسسه نبيل القروي الذي خاض غمار الانتخابات الرئاسية في دورتها الاولى من داخل جدران التوقيف وترشح مع منافسه المستقل قيس سعيد للدورة الثانية، نجد حركة النهضة الاسلامية في انقسامات داخلية خاصة بعد ان فشل مرشحها عبد الفتاح مورو في الوصول الى الرئاسة وفي محاولة لنيل ترأس البرلمان تقدم رئيس الحزب راشد الغنوشي للمرة الاولى منذ ثورة 2011 على قائمة الدائرة الاولى في ولاية تونس .

ويعيش حزب " نداء تونس " الذي خرج منه رئيس الجمهورية الراحل الباجي قائد السبسي عام 2014 مرحلة التآكل الذاتي. فهو الاخر لم ينجُ من الانقسامات والاستقالات، ليلتحق اعضاؤه القياديون و المنشقين عنه  بحزب " تحيا تونس " الذي يعد احد مشتقاته حيث اسسه رئيس الحكومة الحالي يوسف الشاهد، الخاسر الاكبر في الانتخابات الرئاسية الحالية.

ولعل مايميز هذه الانتخابات دخول لوائح مستقلة واحزاب حديثة النشاة مثل حزب " قلب تونس "   ونشطاء سياسيون جدد، ابرزهم جمعية "عيش تونسي " الثقافية والممولة من المترشحة عن قائمة ولاية بنزرت الفة تراس زوجة غيوم رامبورغ الموظف الكبير السابق بوزارة المالية الفرنسية وهو احد داعمي حملة الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون .

ومن الاحزاب المتوقع ان تنال حضوضا داخل قبة البرلمان حزب " ائتلاف الكرامة " برئاسة المحامي الشاب سيف الدين مخلوف و حزب " الحزب الدستوري الحر " بعد ان نالت مؤسسته عبير موسى نسبة 4 بالمائة من الاصوات بالدورة الاولى للانتخابات الرئاسية .

وتبقى هذه الانتخابات مفتوحة على جميع الاحتمالات لا سيما انها وقعت بين دورتين للانتخابات الرئاسية مما ساهمت في تخلل وتذبذب الناخب الذي فرض عقوبة صارمة على حكومته والاحزاب النافذة بالسلطة بالتوجه الى مترشح مستقل واخر يقبع داخل السجن فليس من المستبعد ان يعيد التونسي السيناريو ذاته في انتخاب احزاب مستقلة واخرى حديثة النشاة خاصة بعد ان فشلت المنظومة الحاكمة منذ اسقاط النظام السابق 2011 واعلان النظام البرلماني للبلاد في تقديم حلول اقتصادية واجتماعية للتونسيين مما ينتج عنه برلمان متنوع الكتل وبتمثيل صغير .

ومن الجدير بالذكر ان الجيش الوطني تكفل بتامين عمل نقل المواد الانتخابية من المستودع البلدي الى مقرات الهيئات الفرعية للانتخابات .وحسب الهيئة العليا المستقلة للانتخابات ان عدد اناخبين الذين سيدلون باصواتهم بلغ سبعة مليون ناخب الا ان عزوف الناخبين مازال في رهان الحاضر بعد ان شهدت الانتخابات الرئاسية للدورة الولى عزوفا كان من نتائجه تغيير مهم في ملامح المشهد السياسي داخل تونس  .

 

 

 

 

 

المبعوثالدولي: "اللجنةالدستورية"

تضمممثلينعنجميعالسوريين

وكالات - طريق الشعب

أكد الموفد الأممي إلى سوريا غير بيدرسن أمس الأربعاء، أن اللجنة الدستورية تضم ممثلين عن جميع أطياف المجتمع السوري، مشيرا إلى أنها ستنعقد في 30 تشرين الاول في جنيف.

واعتبر بيدرسن في مؤتمر صحافي عقد في مقر الأمم المتحدة في جنيف، أن اجتماع الـ150 عضوا من اللجنة الدستورية، المؤلفة من 50 عضوا من الحكومة، و50 من المعارضة و50 من المجتمع المدني، هو فرصة فريدة للسوريين، للإجماع والعمل على دستور جديد، لافتا إلى أن هذا الأمر يصب في مصلحة وتطلعات الشعب السوري، ويوجه رسالة قوية جدا للسوريين إذا ما استتبع بإجراءات بناء الثقة، وخطوات صلبة على الأرض".

وقال: "حاولنا التأكد من تمثيل جميع أطراف المجتمع السوري ضمن اللجنة الدستورية، بما يشمل الإثنيات والديانات والتجمعات والتوجهات السياسية المختلفة، من دون تدخل السياسيين، وبإمكاني القول إننا توصلنا إلى هيئة تمثيلية مميزة لسوريا".

وأكد بيدرسن أن الدستور سيساعد على بناء الثقة، وقد يمثل طريقا يودي إلى العملية السياسية.

وأضاف: "نبحث المدة التي سيستغرقها اجتماع اللجنة الدستورية في 30 تشرين الاول... وبالنسبة للاجتماع الذي سيضم الأعضاء الـ150، فلن يستغرق الأمر أسابيع، أما بالنسبة للجنة المصغرة التي تضم 45 عضوا، فالأمر يتطلب اجتماعها مدة أطول".

وشدد على أنه إلى جانب إطلاق العملية السياسية في سوريا، تعمل الأمم المتحدة على تحقيق وقف إطلاق نار محلي، وهذا قد يساعد على تثبيت الاستقرار في إدلب، والشمال الشرقي.

 

كورياالشماليةتطلقصاروخاباليستياقبيلأياممنإجراءمحادثات

سول – وكالات

أطلقت كوريا الشمالية صاروخا باليستيا قبالة ساحلها الشرقي يوم أمس قالت كوريا الجنوبية إنه ربما يكون انطلق من غواصة، وذلك بعد يوم واحد من إعلانها استئناف المحادثات مع الولايات المتحدة بهدف إنهاء برنامجها النووي.

ورجح محللون أن تكون كوريا الشمالية تسعى الى التذكير بقدرات أسلحتها قبل المحادثات مع واشنطن. وترفض كوريا الشمالية قرارات الأمم المتحدة التي تحظر عليها استخدام تكنولوجيا الصواريخ الباليستية وتقول إنها تنتهك حقها في الدفاع عن النفس.

وتعثرت المحادثات الرامية لتفكيك برنامجي الأسلحة النووية والصاروخية بكوريا الشمالية منذ انتهاء الاجتماع الثاني بين الرئيس الأمريكي دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون في فيتنام في شباط دون اتفاق.

وقال جيش كوريا الجنوبية إنه رصد إطلاق صاروخ حلق لمسافة 450 كيلومترا ووصل الى ارتفاع 910 كيلومترات، ورجح أن يكون صاروخ بوكوكسونج مثل الصواريخ الباليستية التي سبق وأن أطلقتها بيونج يانج من غواصات، وهو صاروخ خاضع للتطوير.

وأضاف أن الصاروخ أطلق باتجاه الشرق من البحر شمال شرقي وونسان، مقر أحد قواعد جيش كوريا الشمالية على الساحل الشرقي.

وندد رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي بإطلاق الصاروخ وقال إنه ينتهك قرارات مجلس الأمن الدولي.

وقال البيت الأزرق الرئاسي في كوريا الجنوبية في بيان إن مجلس الأمن القومي في سول عبر عنقلقه العميقبشأن إطلاق ما قال إنه قد يكون صاروخا باليستيا أطلق من غواصة في واقعة جاءت بعد يوم واحد فقط من الإعلان عن محادثات نووية على مستوى مجموعات العمل.

وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوجا إنه يبدو أن صاروخا انطلق وانشطر إلى جزأين ثم سقط في البحر. وكانت الحكومة اليابانية قد ذكرت في وقت سابق إن كوريا الشمالية أطلقت على ما يبدو صاروخين سقط أحدهما في المنطقة الاقتصادية الحصرية التابعة لليابان.

وقال مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية طلب عدم ذكر اسمهعلمنا بأنباء احتمال إطلاق كوريا الشمالية صاروخا. نواصل متابعة الوضع والتشاور عن كثب مع حلفائنا في المنطقة.

 

المعارضةالرومانيةتعتزمطرحالثقةبالحكومةالأسبوعالمقبل

بوخارست – وكالات

أطلقت المعارضة الرومانية إجراء في البرلمان يرمي لطرح الثقة بالحكومة اليسارية الأسبوع المقبل.

ويتمثّل الإجراء بعريضة عنوانها "لإعادة بناء رومانيا لا بد من إطاحة حكومة (فيوريكا) دانشيلا بشكل عاجل"، وقد حصلت هذه العريضة على تواقيع 237 عضواً في مجلسي الشيوخ والنواب.

وعلى الرّغم من أنّ 233 صوتاً تكفي لسحب الثقة من الحكومة، إلا أنّ عدد الموقّعين على العريضة لا يضمن أنّهم سيصوّتون جميعاً ضدّ حكومة دانشيلا، لا سيّما وأنّ من بين الموقّعين أربعة أعضاء حاليين وسابقين في الحزب الحاكم (الحزب الاشتراكي الديموقراطي الروماني "بي أس دي").

وتعتزم المعارضة التصويت على سحب الثقة من الحكومة الأسبوع المقبل.

غير أنّ دانشيلا، وهي أيضاً زعيمة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الروماني، بدت غير آبهة بالمساعي التي تقوم بها المعارضة للإطاحة بحكومتها.

وخلال مؤتمر صحافي عقدته أمس الأول قالت رئيسة الوزراء التي مني حزبها بهزيمة نكراء في الانتخابات الأوروبية في أيار والتي انشقّ عنها أيضاً حليفها "تحالف الليبراليين والديمقراطيين" إنّ "هذه المذكرة بحجب الثقة لن تمرّ".

وبالإضافة إلى النكسات التي تتالت على الحزب الحاكم في الأشهر الأخيرة، فقد حُكم في نهاية أيار على الرجل القوي في الحزب، ليفيو دراغنيا، الذي كان يعتبر لفترة طويلة أقوى سياسي في البلاد، بالسجن لمدة ثلاث سنوات ونصف السنة في قضية وظائف وهمية وقد أودع السجن بالفعل.

 

 

بعد الفشل في تشكيل الحكومة والتوجه نحو انتخابات مبكرة جديدة

اصطفافاتوتحالفاتجديدةعلىحساباليسارالاسباني

رشيد غويلب

بعد وصول مفاوضات تشكيل الحكومة الاسبانية الى طريق مسدود، واتخاذ قرار الذهاب الى انتخابات برلمانية مبكرة جديد، في العاشر من تشرين الثاني المقبل، هي الرابعة متذ عام 2016 .تعيش الساحة السياسية في البلاد مأزقا حقيقيا فرض التوجه الى اصطفافات سياسية جديدة، وحراك في التحالفات الانتخابية قائم على التشظي داخل المعسكرات السياسية المتنافسة، ولكن يبدو ان قوى اليسار الاسباني هي صاحبة النصيب الاكبر من الضررالمترتب على ما يدور.

لقد فشل الحزب الاشتراكي، وهو حزب ديمقراطي اجتماعي في الوصول الى صيغة مشتركة مع اليسار لتشكيل الحكومة، نتيجة مطالبة زعيمة كتلة اليسار بتقديم الدعم، دون مشاركة فعلية في الطاقم الحكومي، واصرار الاخيرة على مشاركة فعلية والحصول على مقاعد وزارية مؤثرة تتيح لها التاثير المباشر في صنع القرار الحكومي. وكان بالإمكان الوصول الى اتفاق الاستفادة من دعم اليسار القومي الكتالوني على ارضية حرمان  اليمين المحافظ والمتطرف من امكانية تشكيل الحكومة.

زعيم الحزب الشيوعي الاسباني، وعضو كتلة اليسار البرلمانية انريكو سانتياغو  قال في تصريح لمحطة تلفزيون محلية قال، ان الحزب الاشتراكي  "غير مهتم على الإطلاق" بالوصول الى حل وسط مع اليسار. وبالنسبة لزعيمه  سانشيز ، كانت "كل الأعذار" جيدة بما يكفي لمنع حكومة ذات توجه يساري. واننا "لن نلقي بملايين الأصوات في برميل القمامة للتسيق مع اليمين".

 

حراك جديد ولكن

 

ان الحراك السياسي والانتخابي الدائر يجري بالضد من مشروع اليسار المشترك، فحزب بودوموس اليساري يتعرض هذه الايام الى انشقاق، تعود جذوره الى الصراع الذي شهدة مؤتمره الثاني في شباط 2017  بين زعيم الحزب بابلو اغناسياس والسكرتير التنظيمي السابق للحزب انريغو خوان، وسبق لخوان ان عارض عمل بودوموس المشترك مع اليسار الاسباني المتحد، الذي يشكل الشيوعي الاسباني قوته الرئيسة، واعلن خوان اخيرا انشقاقه عن الحزب وتأسيس حزب جديد حمل اسم "ماس بياس" (مزيدا للبلاد)، وانه سيدخل الانتخابات، وسيدعم تشكيل حكومة تقدمية، اي مساعدة الحزب الاشتراكي حيث يمكن تحقيق اغلبية. ولم يقدم خوان مزيدا من التفصيلات، فالحزب الجديد ليس لديه برنامج مقر. ويتهم خوان وحزبه كتلة اليسار باعاقة تشكيل حكومة بزعامة الاشتراكي سانشيز.

من جانبه وصف زعيم الحزب الشيوعي، في الحفل السنوي للحزب الذي اقيم في احدى ضواحي العاصمة مدريد، الانشقاق الجديد، بمحاولة لتدمير وحدة اليسار. وان كتلة اليسار لاتزال تمثل"الأداة الأكثر فعالية ضد سياسة الإقصاء االليبرالية الجديدة".

وبالمقابل سينظم حزب الخضر، الذي يملك مقعدا واحدا في كتلة اليسار، استفتاء يهدف للتحالف مع الحزب الجديد بزعامة انريغو خوان. لكن يان خوزيه ممثل الخضر في البرلمان، وعدد من قياديي حزب الخضر، فضلوا مغادرة حزبهم والبقاء في إطار كتلة اليسار. وفي ولاية الاندلس عبر قادة كتلة اليسار عن رفضهم الانشقاق لقناعتهم بعد نجاحه في تحقيق الافضل.

وفي ولاية كتالونيا التي يتمتع فيها اليسار القومي، الداعي لاستقلال الولاية عن الدولة الاسبانية، باغلبية كبيرة، كان هناك حراك من نوع آخر،  تمثل في توجه حزب "ترشيح من اجل الجبهة الشعبية" المعادي للراسمالية، الى المشاركة هذه المرة في الانتخابات الوطنية الاسبانية، سعيا من الحزب الى التحول الى صوت مدافع عن الملاحقيين سياسيا وقضائيا، من قبل الحكومة المركزية، في البرلمان الوطني في العاصمة مدريد.

وفي معسكر اليمين المحافظ يتوقع ان يحقق حزب الشعب المحافظ مكاسب على حساب حزب "المواطنين" اليميني الليبرالي الصاعد، بعد ان فشلت جهود المحافظين في تشكيل تحالف مع الاخير وحزب الشعب اليميني المتطرف (فاشيون جدد) الذي نجح في آخر انتخابات في الدخول لاول مره الى البرلمان الاسباني.. ويعود فشل مساعي المحافظين الى رفض الآخرين التعاون معهم، بسبب ملفات الفساد التي تلاحقهم ، والتي كانت وراء هزائمهم الانتخابية المتلاحقة.

وعلى الرغم من كل ما تقدم فان نتائج انتخابات تشرين الثاني المقبل سترسم لوحة سياسية جديدة تجيب على الكثير من الاسئلة.

 

ص 5

 

شعراء شعبيون اشتهروا بقصيدة واحدة

أصحاب الواحدة في القصيدة الشعبية

 

ثامر الحاج امين

ليس بالضرورة ان تكون غزارة النتاج الابداعي عاملا أساسيا وراء شهرة المبدع وانتشاره ، فكم من عمل ابداعي واحد طارت شهرته في الآفاق ، وخلدّ دون سواه من بين كم هائل من الأعمال لنفس المبدع ، ولنا في مسيرة الأدب العربي وفي الشعر تحديدا ً أمثلة كثيرة تؤكد هذا الرأي ، حيث يزخر تاريخنا الأدبي بقصائد خلدّت دون سواها ، في حين لم تتمكن دواوين من الاستحواذ على ذاكرة القارئ حتى تبلورت ظاهرة (شعراء الواحدة)...  حيث اطلق هذا المصطلح على الشعراء الذين اشتهروا بقصيدة واحدة او الذين اشتهرت لهم قصيدة واحدة جعلتهم في عداد الشعراء المشهورين ، واصبحت هذه القصيدة واحدة من العلامات المضيئة في مسيرة هذا الأدب ، فالطغرائي لم يعرف الاّ بلامية العجم رغم ديوانه الضخم وكذلك الحال عند الشعراء ، ديك الجن ، مالك بن الريب ، الشنفرى، تأبط شرا ، فكل هؤلاء الشعراء لم يعرفوا الاّ من خلال قصيدة واحدة جعلت من اسمائهم الشعرية شاخصة على لائحة الشعراء المعروفين . ظاهرة ( الواحدة ) هذه تبلورت ايضاً في القصيدة الشعبية عبر اجيال متعددة ، فالشاعر الملا منفي عبد العباس الجفلاوي ـ نسبة الى بلدة الكفل ـ بالرغم من ديوانــه (الفراتيات) المطبوع عام 1936 فاننا لم نعرف له سوى قصيدته الشهيرة " طاب الشراب " :

طاب الشراب الليله صب يانديم اسكيني

كلبي انشرح غنيله طار الوسن من عيني

التي تصل ذروتها في قوله :

هزني الهوه بكل حيله ولن شاعر مسويني

وكذلك الحال عند الشاعر "عبدالامير الفتلاوي" صاحب ديوان (سلوة الذاكرين) الذي لم يعلق منه في الذاكرة غير قصيدته التي كتبها في رثاء زوجته ، التي طغت شهرتها على كل ماسواها من اشعار ذلك الديوان الضخم :

عني تروح وانته الروح من فركـــــــاك

عكلي وياك ، روحي وياك ، اروح وياك

اروح وياك اخذني وياك روحي تروح

 ركص الطير ركصي لو ركص مذبوح

اهن روحين صارن روح روح بروح

ياسلوة سلاتي الموت كون اسلاك

أما من الجيل اللاحق فيمكن ان نعد الشاعر النجفي " عبدالواحد معله" من شعراء الواحدة ، وذلك عن قصيدته الذائعة الصيت " من ايدي " ، وهي قصيدة اجتماعية غزيزة بالحكمة والندم المؤلم كتبها الشاعر عام 1951 رداً على رسالة وردته من احد اصدقائه ، ولم يتمكن الشاعر من تجاوز هذه القصيدة  ( فقد كتبها وانبهر بها كل حياته ونام تحت خيمتها ) :

من ايدي وياذنب تجنيه الأيام     

اشيجني السجه العوسج والخرانيب !!

آنه وماسواي بهاي ينــــــلام     

جي ما أثرت بيّه التجــــــــاريب

ومن القصائد السياسية التي تندرج تحت عنوان ( الواحدة) قصيدة " بجينة " لشاعرها " كامل العامري" ، فبالرغم من تجربة الشعرية الجميلة التي ضمها ديوانه ( كلمات على وجوه الريح) وكتابته عدداً من القصائد الغنائية (جاوبني ، افيش، كوم انثر الهيل) الا ان القصيدة المذكورة التي كتبها في رثاء الشهيد المناضل اليســاري "محمد الخضري" الذي اغتيل في مطلع سبعينيات القرن الماضي ظلت عالقة في ذاكرة الأجيال وترجمت الى لغات اجنبية عدةّ :

بجينه .. وما بجينه اعليك

ياجلمه ابحلگك تاريخ

دگت فوگ وجنات الزمان ابدور

بجينه ابدم سرج مهره

گبل ماياخذ بثاره ويبشر أور

بجينه اشنعتذر ؟ لوعاتبت بابل

بجينه اشنعتذر؟  لوعاتبت آشور

وظاهرة (الواحدة ) لم تنفرد بها القصيدة فحسب ، بل تعدت الى أجناس شعرية اخرى كالموال ، فـ "قدوري" صعلوك من "الديوانية" يمتهن كتابة العرائض ويكتب الشعر بالعامية والفصحى ولكنه يوم رحل في مطلع السبعينيات ( لم يحرك رحيله اية  خاطرة في ضمير الايام ، سوى هذا الموال الذي ظل راسخاً في ذاكرة محبي الشعر).

يا صاح گلبــي تلوّع بالمجالي انشاط

وستر الزمان انهرت ومن الذيال انشاط

ودمع البيابي جره وأصبح عبار انشـاط

من حيث العفون فوك أهل السخه ركوّ

البيهم الزود راحــوا وانگضــوا ركـــوّ

الچـانو انشــاط هسّه بهالزمـن ركـــوّ

والچانو اركاك هسّه بها الزمان انشاط

وموال آخر طغت شهرته على كتابات شاعره " عزيز الخزرجي " الذي ودعنا مطلع تسعينيات القرن الماضي اثرمرض خبيث لم يمهل تجربته لكي تتبلور وتأخذ مساحتها الحقيقية ومع ذلك ظل مواله الشهير ( منطلي ) يصور حالة الرعب من جراء مطاردة القتلة للعراقيين وسوقهم الى محرقة حرب الثمانينات :

بدرك عرفته جذب بليل الشته منطلي

وعالغيـر جذبك عبر وعليه مامنطلـي

اتگلي منطيك .. حاسبني لون منطلي

تگدر الباب الحجي المابي نفع تجفله

آنه ابتهيمه طحت وانته الذي تجفله

أنه الچنت ذيب لو مر عالغنم تجفلـــه

وبهاذي الايام جم ذيب الشرد منطلي

واتذكر يوم تحادثنا انا وصديقي الشاعر الراحل "علي الشباني" عن ظاهرة(الواحدة) في القصيدة الشعبيـة قال لي (ان الكثير من كتبة الشعر يملؤون الورق بقصائـد لم يبق منها شيء في ذاكرة الشعر ... ويظل الشاعر المبدع خالداً حتى لو كتب للاٍنسان بيتا واحدا جيدا).  

 

************

 

فضاء شعبي...

 

كوكب حمزة والانتقالات اللحنية والمكانية

 

(يستطيعون ان ينزعوا الحياة .. لكنهم لن يطفئوا غنائي) .. لويس اراغون

 

الموسيقى... لغة العصر الكونية.. اقترنت منذ النشأة الاولى بالطبيعة وما يدور فيها.. اذ كانت (الاصوات التي تخرجها الطيور الانموذج الاصلي لهذا الفن الروحي..). أما أول الة موسيقية فقد انتجتها الحضارة السومرية وانامل صناعها.. فكشفت عن عمق واصالة الحضارة العربية.. ومع الامتداد الزمني ظلت الموسيقى مرتبطة بالحياة حتى انها  عدت وسيلة فاعلة في الادراك الروحي وفهم عمل الفكر والاحساس العاطفي على النطاق الانساني.. فشكلت لغة التفاهم بين الاجناس البشرية بتخليها وتجاوزها اللون والجنس والمكان والزمان.. مما دعا باهتمام الفلاسفة وعلماء النفس الى الاهتمام بها واكدوا على اهميتها التربوية والنفسية ودليل هذا توظيفها في الافراح والاحزان والاعياد وبيوت العبادة.. حتى ان اليونانيين اوقفوا اكثر البرامج التربوية عليها فغدت(اول مهذب للخلق) على حد تعبير ارسطو الذي قسم الالحان الى:

1ـ لحن تثقيفي (يؤثر على الحواس الاخلاقية)

2ـ لحن عملي (يثير النشاطات)

3ـ لحن حماسي (يثير الطرب)

 أما حاضر الموسيقى فاتسعت مجالاته واخذ يدرس في المعاهد والكليات ومدارس الموسيقى والباليه...وكان من نتيجة هذا بروز الكثير من الملحنين كان من ضمنهم كوكب حمزة الذي يشكل احد اعمدة التجديد الموسيقي..لذا فالحديث عن ملامح الاغنية العراقية  يستوجب بالضرورة التوقف عند الضربات اللحنية التي اجاد بها فاستفزت وحركت الذاكرة الجمعية المستهلكة بحكم  التنوع في الاشكال اللحنية المازجة ما بين التراث والمعاصرة.. فضلا عن دوره في تطوير الانشودة الوطنية التي تكشف عن مواقفه المبدئية والحانه الوطنية المنفتحة على الفضاءات الكونية ..كما في:انشودته التي كتب كلماتها الشاعر عريان السيد خلف:

يطفال كل العالم يا حلوين

يطفال تشيلي الثايرة وفلسطين

رادت امريكا تبوك كل جلماتكم..ما تكدر

رادت الظلمة تطفي كل بسماتكم ...ما تكدر

ما تكدر الظلمة تسد كل الروازين

حلوين لو كل ما يطول الليل حلوين

فضلا عن تفرده في التجديد اللحني بحكم دراساته الموسيقية المنطلقة من معهد الفنون الجميلة فمعهد الدراسات الموسيقية فاذربيجان التي اضافت الى خزينه الفكري اضافات خلاقة انعكست على منجزه الموسيقي الذي صار جزءاً من الذاكرة الجمعية والوجدان الشعبي والانساني.. كما في اغنيته (ياطيور الطايرة) التي هي من كلمات زهير الدجيلي..

ياطيور الطايرة مري بهلي

 ياشمسنه الدايرة ضوي الهلي

سلميلي وغني بحجاياتنه

سلميلي وضوي بولاياتنه

وهناك (الكنطرة بعيدة) و(محطات)..التي تكشف عن انتقالاته ابتداء من العراق 1974.. مرورا بكردستان وسوريا وجيكوسلوفاكيا فالاتحاد السوفيتي فالمغرب العربي والتزود المعرفي الموسيقي فالقاهرة وتقديم الحانه لأسما منور التي غنت له (دموع ايزيس) التي هي من كلمات احمد فؤاد نجم والحانه منها:

المية قالت للبساط السندسي غنوة حنين

واستأنفت نفس السفر

يازرع اخضر..انت ليه واقف حزين؟

افرح وصحصح

واستحمي بالقمر

وانتهاء بالدنمارك والاستقرار في كوبنهاغن..

ـ كوكب حمزة الذي يعي جيدا ان الاغنية العراقية قد اصابها الاختناق فمنحها من الحانه اوكسجينا مضافا بدراسته الفلكلور الذي اضفى على الحانه تلاقحا فنيا نتيجة الممازجة بين الحداثة والامتداد التاريخي التراثي كما في (يانجمة) التي تفرد لحنها وجمع ما بين الفلكلور والموشح ..

نظراته ويه الجفن باتن يوان هوى

جلماته هودج عرس..فرحه ومراود هوى

ضحكاته نسمة صبح تتلاعب ويه الهوى

طيبة وفه ياترف كل المحاسن حوى

ـ كوكب حمزة الذي هجر التلحين ورمى عوده جانبا لثماني سنين احتجاجا على ما اصاب البلد من خراب نتيجة الخريف العربي ورجال سياسة الصدفة...الا انه ينتفض من جديد كطائر الفينيق ويمسك آلته بعد ان قرأ نص الشاعرة السورية ديما قاسم الذي استفزه وحرك ذاكرته واضطره الى تلحينه لحنا بمستواه الجمالي والفني او يفوقه.. وتحقق ذلك فصار انشودة على الشفاه..

 

علوان السلمان

 

*************

 

©خيط الوصل

 

 

حسين كرم

 

واشتاگلك وابقه احن

لاحضانك الترفه

ضل بيه شهگة نفس

واستوحش الولفه

بفرگاك تدري شجره

كل دمعي مني جره

والليل باقي اسهره

ومن جرحي ما اشفه

تدريني دونك عشت

بلقهر بأحزاني

مابين موتي شبر

مدگلي شمتاني

عزريل ما احتمل

كل لحظه باقي انكتل

خذ روحي خيط الوصل

ظل عايش الصدفه

مليت من هل بعد

مشتاك أنه الودي

بجفاك بس الدمع

ضل يحرك بخدي

وامتاني جيتك حلم

بجروحي احفر والم

صدگني صاير فلم

والشامت يشوفه

حطيت روحي بقفص

مسجون دلالي

والصوت بحه صفه

ويجرلي موالي

أنه الفديتك عمر

ماحصلت كل ثمر

من عندي لمن تمر

من مايك الغرفه

واشتاگلك وابقه احن

لاحضانك الترفه

 

 

**************

 

عمر مشمش

حمود حسين كعيد

 

بعدهه شجرة البروح

تمطر طيب من طيبة سواجيهه

بعدهه تواكح الايام

گلبي من الامس لليوم يرويهه

رواهه وتوج المريود

نضج باغصانهه وللگاع يحنيهه

حناهه وغزلت الماشين

خافت من هوه الماشين يحويهه

تعال وشوف كهرب وبظلام الليل

يالون الثمر بيهه

تعال وضوگ مشمشهه الدلع بالعود

ترى المشمش كصيره ايامه تدريهه

دهاك اغصانهه تناديك

تريد انفاس من عدك تدفيهه

سكرانه وماصحت للحين

وظل گلبك گلبهه وانته حاديهه

حديت ومادريت شلون

افرزن دمي من دمك ونسيهه

گلتلهه ولگيتك كل البگلي

وبكلبي تفرع دوم ماضيهه

رد ولاتغيض اجروح

تره جروحي عزيزه ولاتبجيهه

رد .. اتوضه وبدمي

وصلاتك بالگلب ياولك صليهه

لهب دنياك جاس العود

وصل سباحهه الغافي بشواطيهه

صار الها خلك منشار

بعد هوزه ويصير العالي ناصيهه

بعدهي تفوج حد الشوف

ماباست جذرهه وطاح عاليهه

بعدهي موالفه الجنحان

وركه بعودهه ولساع تحييهه

احييهه بمعشر محبين

وخذهه هناك للسبعين وديهه

رگصلهه الشوارع عود

وامطر بالفرح ياوتر وارويهه

حلمانه تشوف العيد

تدري العيد صار سنين ناسيهه

لا احمر ولا اخضر ولا حتى

النساه اللون ينشاف اعله شاطيهه

لابسهه الظلام من الجدم للهام

خظر بالمسامه وگام يدميهه

ولك ياعود گعدلهه ابو نواس

خله يكوم من نومه ويواسيهه

يواسيهه بقصيدة شوك

وانته اعزف صبه وبالروح غنيهه

كفر بيهه الحزن ياهيه

وصارلهه جلد وبحره ياذيهه

 

*************

 

اصدار

"حجنجلي بجنجلي" للشاعر حسين جبر الدبي

للشاعر حسين جبر الدبي ، صدرت المجموعة الشعرية الشعبية (حجنجلي بجنجلي)، ضمن سلسلة المطبوعات التي تصدرها دارالمتن للطباعة والتصميم  عام 2019. احتوت المجموعة على 51 قصيدة تناولت مواضيع مختلفة عن الوطن، الصداقات، السيرة، الحزن، الحروب. وقعت المجموعة في 80 صفحة من القطع المتوسط، وصمم غلافها المتن للتصميم، قدم للمجموعة الشاعر الفريد سمعان ومما جاء فيها: ان شاعرنا حسين جبر في قصائده لايتكلف قول الشعر وصياغة الكلمات التي تتمايل على تقاسيم مؤثرة شجية، شاعرنا الذي نقلب قصائده على مفارش ناعمة يتمتع بقدرة على مستوى التغني بوطنه وأهله وحبيبته . وفي قراءة لهذا الديوان يقول الناقد عدنان منشد: حسين جبر .. ببساطة شديدة شاعر ارضي بامتياز  لاعتبارات شخصية وايديولوجية  وحياتية متعددة. ومن اجل ذلك علينا ان نصنع خرائط جديدة للحقول الإبداعية ونستحدث معها مصطلحاتها وآلياتها.

في قصيدة (البصرة) احدى نصوص المجموعة يقول الشاعر حسين جبر:

صباح الخير بصرتنا يا حلوه

صباح الخير ام الدير والنشوه

صباح الخير يا ام السيبة والكرنه

صباح الخير يا ام صفوان ..

يا ام الفاو أبو الحنه

صباح الخير عالخورة

وعلى الاحباب

صباح الخير اعله شوقيه وعله السياب

يالبصرة انه تعبان

يالبصرة ونمت حلمان

وشفت هناك كاعد

غاد أبو سرحان

يصيح بصوت عالي

عريان .. عريان .. عريان

 

*************

 

ابوذيات حزينة

 

الى الشاعر المناضل الراحل زاهد محمد

 

عبد حلو حيدر الفريجي

 

أنه المالبست روحي سمالي

سطح نجمك يزاهد بسمالي

ابفرح سنك ضحكلي او بسمالي

ابحركه وحزن ذجرك يمر بيه

عله زاهد يدك ابحزن كلباي

ابو صله الجدم ما فد يوم كلباي

اخبرك للامانة حفظ كلباي

ابنادم هل فكدها وخان بيه

عليك المحب دمعاته هملها

روحي هواي من حبكم هملها

مقالاتك اظن شخصي هملها

حروفك توج وتشتعل بيه

كظه عمري ابتعب يا صاح وصباي

ابشوك اسمع حجي المحبوب وصباي

لو هاجرت يامدلول وصباي

عد عيناك يلمرسوم بيه

كلي الياوكت نبقه ولمته

شاة وذيب ما ترهم ولمته

يناهي الكلب عذبته ولمته

وظل الضيم بس داير عليه

 

 

*************

 

تعال اوشوف

 

سفاح عبد الكريم

 

ضيعني اوتعال اوشوف

تلگاني ابحضن زورق اعاند بالشته الموجه

ضوگني ابحلم طعم العرس مو روحي هدها العوز

لزنودك الترفه امتد عطش كلبي

اوفتح شباجه للنسمه

اختبرني ابشوك عذري ابعين الولايه

تجدني ابراحة اجفوفك ابن قريه

ابخجل وجهي اسافر واللعب زحمه

الشجاعه اتفيض بيه امن السماراحهه

اعاين حد صبر روحي

اشوفن كلبي راهب صفنته القداس

ناسي الرغبه واهمومي وضميري احساس

انه انسان عابد خايف اذنوبه

اريد المهرتي الجام

اريد الدمعتي سجه

واريد الكلمتي هاجس ابحضن الراس

ياخذني الفرح حنه اوورد من ياس

ضيفني ابقطار النازل ابضحكه

جدار الريه ممزوك ابهوى الدخان

وانته اهناك تحجي ابغربتك الوان

.وازيني ابغنه اطيور الكراكي اتنهد الغبشه

والسابع سما وخلكي طويل اوياك

ارضه ابهمسه تهديني

الخريف ايعوف فصله اوتضحك الورده

 

 

************

 

تنويه واعتذار

 

في العدد (33) الخميس الماضي من جريدتنا وفي صفحة ادب شعبي المخصصة لاستذكار الشاعر الراحل زاهد محمد ورد تاريخ وفاته 28 / 12 / 2001 والصحيح هو 28 / 9 / 2001 .

لذا وجب التنويه والاعتذار.

 

*********

 

ص6

 

العدالةوالمساواةبينالسجناءالسياسيينوالمعتقلينفيتنفيذالقانون

حمدي فؤاد العاني/ سجين سياسي سابق

اكتسبت سبع مجاميع من السجناء السياسيين والمعتقلين بموجب قانون رقم 4 لسنة 2006 حقوقها المنصوص عليها، وصادقت عليها مؤسسة السجناء السياسيين، وأطلقت بموجب تعليمات رواتب السجناء السياسيين المنشورة في الوقائع العراقية تحت رقم 17 والمادة 23 من قانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم 4 لسنة 2006، راتبا تقاعديا لا يقل عن المنحة المقررة من رئاسة مجلس الوزراء والبالغة 500 الف دينار شهرياً. وعلى هذا الأساس صدرت التعليمات التالية:

المادة (1): "يصرف للسجين السياسي المشمول بأحكام قانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم 4 لسنة 2006 راتب تقاعدي لا يقل مقداره عن المنحة المقررة من رئاسة مجلس الوزراء والبالغة 500 الف دينار شهرياً.

المادة (2): يصرف للمعتقل السياسي المشمول بأحكام القانون الذي لا تقل مدة اعتقاله عن السنة راتب تقاعدي مقداره 500 الف دينار شهريا.

المادة (3): يزداد راتب الحد الأدنى المنصوص عليه في المادتين (1 و 2) من هذه التعليمات مبلغا مقداره 50 الف دينار شهريا عن كل سنة فعلية قضاها السجين السياسي والمعتقل السياسي في السجن او المعتقل بعد السنة الأولى.

المادة (4) يصرف للمعتقل السياسي المشمول بأحكام القانون الذي لا تقل مدة اعتقاله عن ستة أشهر ولا تزيد عن سنة راتب تقاعدي مقدار نصف راتب الحد الأدنى المنصوص عليه في المادة 2 من هذه التعليمات.

المادة (5): يصرف للمعتقل السياسي المشمول بأحكام القانون الذي تقل مدة اعتقاله عن ستة أشهر مكافأة مقدارها 500 الف دينار عن كل شهر قضاه في المعتقل لمرة واحدة.

المادة (6): يُعد نصف الشهر بحكم الشهر عند احتساب المدة الفعلية للسجن او الاعتقال وفقاً لهذه التعليمات.

المادة (8): ينتقل الراتب التقاعدي الممنوح للسجين السياسي او المعتقل الى اسرته عند وفاته وفقا لأحكام قانون التقاعد الموحد رقم (27) لسنة 2006، وفي حالة استحقاقهم لراتب تقاعدي آخر فان لهم الحق في اختيار الراتب التقاعدي الأفضل.

المادة (11): تقوم الدائرة الإدارية والمالية في المقرر العام للمؤسسة بأجراء التسوية النهائية بمبلغ المنحة المالية الممنوحة من الدولة للسجناء السياسيين والمعتقلين مع الراتب التقاعدي المخصص بموجب القانون وبالتنسيق مع هيئة التقاعد الوطنية على ان يتم اعتبار المدة التي تم صرف المنحة فيها راتبا تقاعديا ولا يجوز بأية حال من الأحوال المطالبة بالفروقات المالية الناتجة عن ذلك.

اما بصدد التعديل الأول رقم 35 لسنة 2013 لقانون مؤسسة السجناء السياسيين رقم 4 لسنة 2006 حيث أشار الى زيادة في الرواتب للسجناء والمعتقلين السياسيين وكانت على النحو التالي:

أولا: للسجين السياسي المشمول بأحكام هذا القانون راتب شهري لا يقل عن ثلاثة أمثال الحد الأدنى للراتب التقاعدي المنصوص عليه في قانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2006، وتعديلاته او أي قانون يحل محله، فحل محله قانون رقم 9 لسنة 2014 حيث ورد من القانون الحد الأدنى 400 الف دينار وثلاثة امثاله تساوي 1,200 مليون الراتب التقاعدي بينما ورد في القانون رقم 4 لسنة 2006 الراتب التقاعدي 500 الف دينار عن كل سنة فعلية قضاها في السجن.

ثانياً: يزداد الحد الأدنى للراتب الشهري للسجين السياسي المنصوص عليه في البند (أولا) من هذه المادة والمعتقل السياسي المنصوص عليه في البندين (ثالثا وسابعا) من هذه المادة مبلغا قدره 60 الف دينار شهريا عن كل سنة سجن فعلية إضافية قضاها في السجن او الاعتقال وبمعدل 500 الف دينار عن كل شهر، ويُعد نصف الشهر بحكم الشهر، في حين لم تكن هناك في قانون لسنة 2006 هذه التعويضات.

ثالثاً: يصرف للمعتقل السياسي المشمول بأحكام هذا القانون الذي تزيد مدة اعتقاله من ستة اشهر فأكثر الامتيازات والحقوق الممنوحة للسجين السياسي في هذا القانون، وهذا النص مطابق لما جاء في القانون رقم 4 لسنة 2006.

رابعاً: يصرف للمعتقل السياسي المشمول بأحكام هذا القانون الذي تكون مدة اعتقاله من 6 اشهر 11 شهر والمعتقلين والمقابر الجماعية راتب تقاعدي يعادل ضعف راتب الحد الأدنى المنصوص عليه في قانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2006 وتعديلاته او أي قانون يحل محله، فحل محله قانون رقم 9 لسنة 2014 والذي حدد فيه الحد الأدنى الى 400 الف دينار ولذلك يكون الراتب التقاعدي 800 الف دينار بينما القانون رقم 4 لسنة 2006 حيث حدد نصف راتب الحد الأدنى المنصوص عليه في المادة (2) ومقداره 500 الف دينار شهرياً، ويعني ان الراتب التقاعدي هو 250 الف دينار.

خامساً: يصرف للمعتقل السياسي المشمول بأحكام هذا القانون والذي لا تقل مدة اعتقاله عن شهر ولا تزيد على (5) اشهر راتب تقاعدي يعادل راتب الحد الأدنى المنصوص عليه في قانون التقاعد الموحد وتعديلاته او أي قانون يحل محله، حل محله قانون رقم 9 لسنة 2014 حيث حدد الراتب بـ 400 الف دينار، بينما قانون رقم 4 لسنة 2006 لم يشر الى ذلك.

سادساً: يصرف للمعتقل السياسي المشمول باحكام هذا القانون والذي تقل مدة اعتقاله عن شهر منحة مالية مقدارها 5 خمسة ملايين دينار ولمرة واحدة فقط، بينما لا يشير قانون رقم 4 لسنة 2006 الى هذه المنحة ومدة الاعتقال.

سابعاً: يصرف للمعتقلة السياسية المشمولة باحكام هذا القانون والتي بلغت مدة اعتقالها 30 يوما فاكثر حقوق وامتيازات السجين السياسي المنصوص عليها في احكام هذا القانون، كما لم يشر القانون رقم 4 الى المعتقلة السياسية او يصرف لها راتب تقاعدي بمبلغ 1،200 مليون دينار.

ثامناً: يصرف للمعتقلة السياسية المشمولة باحكام هذا القانون الذي تقل مدة اعتقالها عن 30 يوما راتب تقاعدي يعادل راتب الحد الأدنى المنصوص عليه في قانون التقاعد الموحد وتعديلاته او أي قانون آخر حل محله، فيكون راتبها 400 الف دينار بينما القانون رقم 4 لسنة 2006 لم يشر الى ذلك.

 

الخلاصة

 

اشرنا الى الرواتب التقاعدية للسجناء السياسيين والمعتقلين بموجب القانون الأول رقم 4 لسنة 2006، كما اشرنا الى الرواتب التقاعدية الجديدة بموجب التعديل الأول رقم 35 لسنة 2013 القانون رقم 4 لسنة 2006.

وبهذا الصد تم شمول الوجبتين السادسة والسابعة بالفروقات الناتجة عن الرواتب التقاعدية الجديدة والمدونة في التعديل رقم 35 لسنة 2013.

ونقترح شمول جميع الوجبات بهذه المستحقات وعدم اقتصارها على الوجبتين المذكورتين لضمان تحقيق العدالة. وبهذا الصدد نشير الى ما جاء في المادة (13) من التعديل رقم 35 لسنة 2013 حيث جاء فيها:

(تحتسب الامتيازات الجديدة، بموجب هذا القانون اعتبارا من تاريخ نشره في الجريدة الرسمية، وفي حالة حصول السجين والمعتقل على تعويض يمنح الفرق بين ما صرف له وما استحقه بموجب هذا القانون.

قبل ان اختتم موضوع الفروقات المستحقة للوجبات الخمسة والتي لم يسر عليها التعديل، نشير الى ناحية أخرى لا تقل أهمية عن هذه الفروقات الا وهي كيفية انتقال الراتب التقاعدي الى الورثة، حيث جاء في المادة (8) من تعليمات رواتب السجناء والمعتقلين السياسيين المنشورة في جريدة الوقائع العراقية تحت رقم (4151) في 26/ 4/ 2010، ينتقل الراتب التقاعدي للسجين السياسي او المعتقل السياسي الى اسرته عند وفاته وفقا لاحكام قانون التقاعد الموحد رقم 27 لسنة 2006، وفي حالة استحقاهم لراتب تقاعدي آخر فان لهم الحق في اختيار الراتب التقاعدي الأفضل.

فيما اشارت المادة (10) الفقرة (ج) من قانون التعديل 35 لسنة 2013 بصدد ورثة المتوفي من المتقاعدين السياسيين والمعتقلين على ما يلي:

يمنح الراتب المقرر لذوي المشمولين باحكام هذا القانون من ورثتهم الشرعيين الموظفين والمتقاعدين للمدة المتبقية عند وفاتهم. فايهما اكثر عدالة في التشريعين الأول ام التعديل؟

نأمل من مؤسسة السجناء السياسيين وهيئة التقاعد الوطنية العمل على شمول ورثة السجين والمعتقل السياسي بمستحقاته بغض النظر فيما اذا كانوا من الموظفين او المتقاعدين لضمان تحقيق العدالة.

 

 

عنمطاربغدادالدولي

عبد الحميد مصطفى هاشم  

يعد المطار الدولي لأي بلد في العالم بمثابة المرآة والواجهة التي تعكس حضارة البلد ومدى العمران والتطور الذي وصل اليه ذلك البلد,لأن المطار ليس كباقي المؤسسات داخل المدينة أو العاصمة والجهة المسؤولة عنه هي وزارة النقل والمواصلات والتي تعني بمهمات السير والتنقل والمنشآت والحافلات للمسافرين داخل وخارج الوطن، فضلاً عن إنه نوع آخر يعكس كل ما في البلد من ثقافات وحضارة وسلوكيات وثقافة شعب ذلك المجتمع والنظام في آن واحد .

فالاهتمام الذي توليه السلطة اليه لا يقتصر على المبنى حسب بل كل ما هو موجود ضمناً في هذه المؤسسة أو الشركة أقصد (المطار)، من شكل المبنى الخارجي والعاملين من ضباط وموظفين فيه من أصغر عامل تنظيف إلى مدير الشركة لأن هؤلاء جميعاً على تماس مباشر مع مواطنين ليسوا من مواطني بلدهم، بل من هم سواح وزوار وغرباء من مختلف أنحاء العالم والذين هم عادة ما يكونون عيوناً وكاميرات ترصد كل ما هو موجود داخل تلك الشركة أو المبنى على حد سواء وهي في ذات الوقت مقياس حضاري يعكس تأريخ البلد وأخلاقيات الناس والمشرفين عليه يجب أن يكونوا نخبة خاصة في تحسن التعامل والاحتكاك مع الغرباء وخاصة من الأجانب والسواح والزائرين لذلك البلد، لذا يجب أن يتلقون دروساً ومحاضرات يومية أو أسبوعية في طريقة واسلوب التعامل مع كافة المسافرين بغض النظر عن البلد الوافدين منه أو المغادرين من العراقيين وعلى ألأقل على أن يتقن لغة أجنبية واحدة إضافة الى لغة ألأم. وعلى هذه الأسس وغيرها من دقائق الأمور التي يتطلبها العمل في هذا المجال فإن الاهتمام الزائد من قبل أغلب دول العالم المتطور وخاصة ذات الاقتصاد الناهض وحتى الدول غير المتطورة منها والتي تحاول عكس صورة جميلة مشرقة عن كل شيء، لذا نراها تولي مطاراتها الدولية أقصى اهتماما قد يفوق في كثير من الأحيان الاهتمام الداخلي لها، فالمطار هو أول ما تفكر به لتجعل منه صرحاً يثير الاهتمام في حداثته وغرابته ومعماره من الناحية الجمالية علاوة على الاهتمام بتشجير وتزهير الطرق المؤدية اليه من أشجار وحدائق وزهور ونافورات ونصب بسيطة تناسب المكان ولوحات إعلانية وتخطيط شوارعها بألوان وعلامات مرورية وتحاول أن يكون من أفضل وأحدث ما تم إنشاؤه من بناية في منظرها وشكلها وتصميمها و بذلك يكون صرحاً بواجهة حديثة أو غريبة أو تصميم غريب وغالباً ما تؤخذ تصاميمه من صور أو أحداث تاريخية وبذلك تكون كتحفة فنية غاية في الروعة وقد يضم المبنى كل ما يتعلق بذلك البلد،  بل شرط أن يكون له منظر مثير وذو جمالية عالية وأخاذة تسر الناظرين سواء من الجو،  أي حال هبوط الطائرة قبل دخوله الصالات حتى الدواخل منه ومغادرته. وبذلك ترى الكثير من الدول المتطورة جداً منها وغير المتطورة  تتهافت على استقدام أكثر المصممين وذوي الخبرات العالية في بناء الصرح والعمران حتى وإن كانوا مصممين أجانب لوضع تصاميم لمطاراتها كما فعلت بكين والمعروف عنها أنها  من البلدان المتطورة وتمتلك من التقنية المهنية والبشرية ما لا يضاهيها في بلد العالم ومع ذلك فهي تبحث عن شكل غريب لم يسبقها أحد من الدول في العالم لتتباهى به أمام العالم، فإنها لم تحرج  حين استدعت المعمارية العراقية الراحلة زها حديد لتضع حجر الأساس لمطارها ومن أحدث التصاميم عالمياً والذي يعد الفريد من نوعه وشكله في العالم  ووفق أحدث التقنيات والمواصفات الدولية والذي كلف الصين مبلغ 12 ,900 ,000 ,000 . اثني عشر ملياراً وتسعمائة ألف دولار، وقد كانت صالة السفر فقط في ذلك المطار تعادل في مساحتها 140 ملعباً لكرة القدم وسط معايير عالية الجودة وتم تشغيل ثمانية آلاف عامل، وكذلك فعلت الإمارات حين وضعت لها المعمارية العراقية زها حديد مطارها الدولي والتي استوحت فكرتها من نجمة البحر. ترى ما هذا الاهتمام ألزائد وغير الطبيعي بالمطارات. والسبب في ذلك هو أن المطار يعكس الجوهر الاقتصادي والعمراني وحتى نظام الدولة والعلاقات الاجتماعية يستطيع أن يلمسها قبل أن يطأ السائح أو الزائر أو نحن العراقيون أرض الوطن، وكذلك تعكس الوجه الثقافي والتطور الاجتماعي للشعب في تعامله فيما بينه أو مع الآخرين وغيرها من الأمور الكثير والتي لا يسع المقال لذكرها.

 

مطار بغداد الدولي معلماً فنياً وتأريخياً

 

ومن هذه الديباجة والمقدمة البسيطة أقول أما كان من ألأفضل ومن الحكمة لو أن الحكومة فعلاً كانت جادة في بناء الوطن وإعماره وإظهاره بالمظهر اللائق بين الدول، أولاً لاستغلت المعمارية العراقية زها حديد في حياتها لعدة اعتبارات منها أنها عراقية وثانياً أن لها شهرة عالمية تكاد تكون المتفوقة في العالم من خلال نيلها شهادات تقدير وأوسمة لا حصر لها، أما كان للحكومة أن تكلفها في وضع تصاميم لمطار دولي عراقي ( أو حتى تصاميم لمبان أخرى غير المطار )  قد يفوق ما صممت لتلك البلدان ويليق ببلدنا العراق منطلقة من عراقيتها، ومن حبها لوطنها والذي على الأقل سيكون معلماً تاريخيا وعراقياً صرفاً وبأيادي عراقية ويخلد من خلاله تلك الخبرة العراقية النادرة ألا وهي زها حديد  ؟  سيما وان المليارات والمليارات قد أهدر منها الكثير في الميزانيات الانفجارية السابقة واللاحقة ناهيك عما تسربت الى الجيوب وأهدرت على مبان ومنشآت لم تر النور حتى لحظة إعداد هذا التقرير فلو أنها استغلت تلك الأموال لصالح البلد لأصبح العراق في مقدمة الدول صناعياً وزراعياً واقتصادها لا يضاهى لما يملكه من ثروات في باطن الأرض وخارجها علاوة على الثروات البشرية لو أنها وظفت ووضعت تحت خدمة بلدنا العراق لكنا محط أنظار العالم بكل معنى الكلمة، ولكن ذلك لم يحصل ولا أظنه يحصل لو بقيت الطائفية وروادها الأوائل في صدارة المشهد السياسي العراقي وبقي معه الفاسدون يبحثون عن سبل تدمير البلد المقصود وغير المقصود والاقتصاد المحلي  يحصل في غيره ولم تستغل تلك الخبرات العراقية المحلية المهملة قصداً والمهاجرة قسراً والتي تركت بلدها هرباً، لو أن هنالك ضمائر تعمل لصالح بلدها ولتطويره وإعماره لا في هذا المجال وفي كل المجالات. وأعود وأؤكد أن المطار يعتبر معلماً تاريخيا وحضارياً في آن واحد لما له من أثر في نفوس الزائرين والسواح وحتى المواطن المحلي فهو الصرح الوحيد الذي أول ما يقع عليه نظر السائحين والزوار قبل هبوط الطائرة من الجو وقبل ولوجه المبنى في الأرض ,لذا فهو يعطي انطباعاً عما وصل اليه البلد من تطور وعمران ومبان حديثة . ومن ثم تبدأ مشاهداته من أول صالة يستقبل بها وهي صالة الوافدين حتى يدخل المدينة عبر شارع المطار الرئيس الوحيد.

 

مشاهد للمطار مؤلمة

 

عربة نقل الحقائب

وهنا أبدي ملاحظاتي كمواطن عراقي لي نظرتي الخاصة بهذا المعلم وملاحظاتي الخاصة كذلك. وإن أول ما تقع عينك عليه وانت ما تزال على ظهر الطائرة وهي تحاول أن تستقر في مكانها المخصص وتلامس الممرات الظلية والتي ستقودك الى داخل الصالات,فإن أول شيء لفت نظري هو أن العربة التي التصقت بمخزن الطائرة للحقائب وهي عربة صغيرة تلتصق بفتحة المخزن كانت تلك العربة قد تمزقت قاعدتها الحديدية بشكل يثير الانتباه وقد انطوى جزء منه وهو من الحديد المسمى مصطلحاً بــ ( البليت أو الجينكو ) مما سيؤدي بالتأكيد الى تمزيق العديد من الحقائب والتي أما أن تكون من الجلد أو القماش

 

صالة استقبال الوافدين

 

 ثم ما أن تطأ قدمك أبواب أول صالة تستقبلك وهي صالة تجمع الوافدين حتى ترى الفوضى في التدافع واللغط حول الطابور من هو أولاً ومن يليه دون أي تدخل من المشرفين والقائمين على تنظيم هذه الأمور كما هو ملاحظ في جميع المطارات فالاستقبال والتنظيم في الوصول الى منصات العاملين على ختم الدخول في الجوازات تكون بالتأكيد مسؤولية عدد من العاملين. ومقترحي هو وهذا ما يجب وما لاحظته ويعرفه كل مسافر ملاحظاتي هو أن أول ما يجب استقبال الزائر هي الابتسامة التي يجب أن يتحلى بها المشرفين المسؤولين عن استقبال الزائرين والتي بدورها تبعث روح الأمن والطمأنينة والترحيب دون أن ينطق بكلمة واحدة ومن ثم يبدأ تنظيم الوافدين بطوابير كل الى مساره المخصص سواء للعراقيين أو للأجانب وذلك عن طريق وضع الأشرطة الملونة التي تحجز طابوراً وهي موجودة فعلاً لكن لم تنظم الطوابير دون توجيه لإكمال انسيابية العمل وختم الجوز. أما ما لاحظته هنا هو أن التدافع بشكل غير منتظم على المسارات المخصصة للمواطنين دون أية مراقبة من المشرفين، وبذلك يبدأ التذمر من فقدان شخص مكانه وتحول آخر الى في الطابور

 

المحسوبية

 

وملاحظة أخرى هي (المحسوبية) وهي أنك تشاهد مرور عدد من العوائل أو الأفراد يصطحبها أحد العاملين في المطار وهو يتقدمهم  ( وهم عائلة أو أفراد وليست وفوداً ) لختم جوازاتهم وهو يعد خرقاً لمن هم في الطابور مما يثير لغطاً هنا وتمتمة من الكثير هناك ممن هم في الطابور وخرقاً للأجانب وهم موجودون بالتأكيد مع الوافدين .

 

نظافة صالة انتظار الحقائب

 

 وبعد دخول صالة انتظار الحقائب حتى تشاهد أرضية الصالة غير نظيفة مقارنة بأي مطار آخر حيث إنك تشاهد عمال النظافة لا يغادرون الصالة وبأيديهم ماسحات التنظيف ذهاباً وإيابأ دون أن تزيغ أبصارهم عن الأرض وملاحظة كل ما يسقط على الأرض من أشياء أو يتركها المسافر أو المغادر على الطاولات المنتشرة قرب المقاعد من قناني فارغة أو أعقاب سكائر أو أكياس مواد غذائية فيسارعون لرفعها في آنها، هكذا هو العمل لكي تحافظ على نظافة المكان بشكل مستمر.

 

المرافق الصحية

 

 أما المرافق الصحية العامة أو ما تسمى بــ (التواليت ) في مطار بغداد فحدث ولا حرج وهو المكان المهم الذي يدخله أغلب الوافدين أو المغادرين وخاصة بعد مكوثه لساعات على متن الطائرة ,فإنها تعاني وبشكل ملحوظ قلة التنظيف أو يكاد يكون منعدماً رغم أنه ليس أمام الأنظار لكنه المكان الذي يحتاجه من في الصالة للتغسيل أو التنظف على أقل تقدير وهو بالتأكيد مكمل للإهمال العام  حيث ما أن تفتح باب ( التواليت ) حتى تصدم بانتشار القاذورات والفضلات وانبعاث روائحها داخل المرفق وسوف لا يمكنك أن تضع قدماً فيه فتغادر المكان مسرعاً غالقاً عينيك وأنفك في الحال ,وكذلك ورق التنشيف ( الكلينكس ) حيث تجد صندوقها معطلا وبابها مفتوحا و( الكلينكس ) سائبا ويلامس الأرض .

قررت بعدها أن أقتني قنينة مياه معدنية لأتقرب من أحد الباعة في كشك صغير وأمامه عدد من البرادات لكي أستوضح منه بعض الملاحظات وكان شاباً  في الثلاثينات من عمره قد أنهى دراسته الجامعية ليعمل في هذا الكشك طلباً للعيش ,يقف وراء طاولة لبيع المشروبات الغازية فسألته عن هذه وضع المطار بشكل عام قصداً مني لكي يكون الجواب شاملاً ويذكر كل ما يراه وغير محدد بجانب فقال أن المطار يعاني الاهمال الشديد بشكل عام قياساً بمطارات العالم فهو متروك دون صيانة أو اهتمام أو تنظيف وأشار بيده على أرضية الصالة كدليل على ما يقول وأضاف أني هنا أعمل ولم أر أي تنظيف الاّ في فترات متباعدة ,في الوقت الذي يجب أن تكون أرضية المطار في وضع جيد جداً لا يقبل النقد .

ص7

لاعب عراقي يطيح بمنافسه التشيكي في بطولة العالم للمواي تاي

بغداد – طريق الشعب

نجح اللاعب العراقي احمد محمود، في الإطاحة بمنافسه التشيكي في الدور ربع النهائي من بطولة العالم للعبة المواي تاي، المقامة منافساتها في مدينة انطاليا التركية.

وقال رئيس اتحاد اللعبة مصطفى جبار علك في حديث صحفي، إن "البطل العراقي احمد محمود، فاز على خصمه التشيكي في بطولة العالم للمواي تاي للشباب بوزن 42 كيلوغراما المقامة حاليا في تركيا".

يذكر ان اتحاد المواي تاي يعاني ازمة مالية خانقة منذ مطلع العام الحالي، إلا انه نجح في تحقيق نتائج إيجابية في مختلف المسابقات والمحافل الدولية.

*****************

اليوم.. أربع مباريات في دوري الكرة الممتاز

بغداد - عمار عبدول

تقام اليوم الخميس أربع مباريات، ضمن الجولة الثالثة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، حيث يحل النفط ضيفا على اربيل ويلتقي نفط الجنوب الديوانية، ويلاعب أمانة بغداد ضيفه الزوراء، ويحل الكرخ ضيفا على الشرطة.

وستلعب يوم غدٍ الجمعة أربع مباريات أيضاً، فيها يلاعب النجف ضيفه القوة الجوية ويلعب نفط ميسان مع السماوة، ويلتقي نفط الوسط الصناعات الكهربائية ويضيف أخيراً، الميناء نظيره الحدود.

 

المسابقات تؤجل مباراة الطلبة والقاسم

 

فيما قررت لجنة المسابقات في اتحاد الكرة العراقي، تأجيل مباراة الطلبة مع القاسم، التي كانت مقررة يوم غدٍ الجمعة على ملعب الكفل، لحساب الجولة الثالثة من الدوري الممتاز.

وقال مصدر في لجنة المسابقات في حديث صحفي: إن "الاتحاد قرر تأجيل المباراة الثالثة على التوالي لفريق الطلبة لعدم حسم قضية الديون على النادي للاعبين سابقين تقدموا بشكوى رسمية للاتحاد الآسيوي، ورغم أن هناك رغبة لدى لوزارتي التعليم العالي والشباب والرياضة في حل الأزمة إلا أن الحال إلى الآن كما هي عليه دون تغيير".

وتابع: إن "لجنة المسابقات لن تصبر كثيرا على الطلبة، وإن لم تحل أزمة اللاعبين خلال الأسبوع الحالي قد تقرر إنزاله إلى الدرجة الأولى، فلا يمكن أن تختل المسابقة بسبب فريق الطلبة".

يشار إلى أن مباراتي الطلبة في الجولتين الأولى والثانية أمام نفط ميسان ونفط الوسط تم تأجيلهما لنفس السبب.

ومن الجدير بالذكر ان الجولة الثالثة افتتحت يوم أمس الأربعاء بإجراء مباراة واحدة جمعت زاخو مع ضيفه الكهرباء.

***********

رسمياً.. "ميمي" يعود الى الملاعب

من جديد

 

بغداد – طريق الشعب

اعلن نادي الدحيل القطري، عودة مهاجمه العراقي، مهند علي "ميمي" الى الملاعب بعد تعرضه للاصابة منتصف شهر ايلول المقبل.

وكان اللاعب قد شكا من اصابة المت به في مباراة ناديه امام الريان في الجولة الثالثة من دوري نجوم قطر، في الخامس عشر من ايلول الماضي، حيث اصيب بتمزق في عضلة الكولف.

وذكر نادي الدحيل في بيان رسمي أن "تدريبات الفريق، شهدت مساء أمس الأول الثلاثاء، عودة الثلاثي مهند علي، ادميلسون دا سيلفا ومحمد موسى للمشاركة في التدريبات الجماعية مع زملائهم بعد غيابهم في الفترة الماضية بسبب الاصابة".

وبين ان "هذه العودة، تمثل اضافة كبيرة للدحيل الذي يعاني عدة غيابات بسبب الاصابات، بعد ان فقد في مباراته الاخيرة امام الشحانية نجميه عاصم مادبو واسماعيل محمد، ولا يزال غياب سلطان البريك متواصلاً منذ انطلاقة الموسم".

واوضح ان "عودة الثنائي مهند علي وادميلسون دا سيلفا، تمثل اضافة قوية لخط المقدمة الذي عانى كثيرا في الفترة الاخيرة وهو ما سيمنح الجهاز الفني المزيد من الخيار في قادم المباريات، بينما تمنح عودة محمد موسى بعداً اضافياً لخط الدفاع لما يملكه اللاعب من قوة في الاداء وخبرة كبيرة".

 

الزوراء يعلن تفاصيل إصابة مدافعه

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن نادي الزوراء، تفاصيل إصابة مدافعه نجم شوان بعد إجراء الفحوصات الطبية عقب نهاية مباراة الزوراء والشرطة في قمة الجولة الثانية من الدوري الممتاز.

وذكر النادي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أنه "بعد إجراء الفحوصات الطبية للاعب نجم شوان، تبين تعرضه لتمزق في العضلة الضامة وإن عودته الى الملاعب تعتمد على مدى تعافيه من الإصابة".

يذكر أن شوان شارك أساسياً في مباراة فريقه الأخيرة أمام الشرطة، لكنه عانى من بعض الالام، ما دفعه لإجراء الفحوصات الطبية، التي أكدت تعرضه للإصابة.

 

ديارا رابع موريتاني ينتقل

إلى الدوري العراقي

 

بغداد – طريق الشعب

وقع اللاعب الموريتاني الشاب أمادو ديارا عقدًا مع الديوانية العراقي لموسم قابل للتجديد، في إطار الانتدابات التي يجريها الفريق لتعزيز صفوفه للموسم الكروي.

وينحدر ديارا من مقاطعة الرياض جنوب نواكشوط وتخرج من ذات الأكاديمية التي تخرج منها ثنائي منتخب موريتانيا عالي عبيد وحسن العيد المحترفان حاليا في الدوري الإسباني.

كما لعب لعدد من الأندية المحلية في موريتانيا من بينها شباب الرياض في الدرجة الثانية، ولكصر ونواذييو بالدوري الموريتاني الممتاز.

وسيكون ابن مقاطعة الرياض رابع موريتاني ينتقل هذا الموسم إلى الدوري العراقي بعد كل من حسن أحويبيب وألاسان جوب والشيخ فولاني الذين وقعوا بداية الموسم لأندية الزوراء وزاخو والطلبة.

************

ميلان يتراجع عن التعاقد مع أليغري

متابعة – طريق الشعب

تراجع ميلان عن فكرة التعاقد مع ماسيمليانو أليجري، المدير الفني السابق ليوفنتوس، والذي سبق له تولي قيادة الروسينيري أيضًا. وبحسب موقع "سبورت ميديا ست" الإيطالي، فإن ميلان أجرى اتصالات بالفعل بأليجري، من أجل قيادة الفريق، في ظل النتائج السلبية التي يحققها الروسينيري تحت قيادة مدربه الحالي ماركو جيامباولو. وأشار التقرير إلى أن ميلان تراجع عن رغبته، في ظل الراتب المرتفع الذي طلبه من أجل قبول المهمة.

وتعرض ميلان لأربع هزائم في أول 6 مباريات في الكالتشيو هذا الموسم، ليتراجع الى المركز السادس عشر برصيد 6 نقاط.

وبات جيامباولو مطالبا بتحقيق الفوز في مباراة جنوة المقبلة، إذا أراد الحفاظ على وظيفته.

*********

بن عطية يعلن اعتزاله دوليا

 

متابعة - طريق الشعب

أعلن المهدي بن عطية، القائد التاريخي للمنتخب المغربي، أمس الأول الثلاثاء، اعتزاله اللعب دوليًا مع أسود الأطلس بعد مسيرة طويلة مع منتخب بلاده، ختمها بقيادة الفريق في بطولة أمم أفريقيا الأخيرة بمصر.

وأكد لاعب الدحيل القطري في تصريحات تلفزيونية إن "هذا القرار لم يكن من السهل اتخاذه، بعد خروج المنتخب المغربي مبكرًا من منافسات كأس أمم أفريقيا التي نظمتها مصر هذا الصيف"، مضيفاً إنه "كنت بحاجة الى التفكير في مصيري الدولي بعد كأس الأمم الأفريقية، خاصة في وضعيتي الحالية".

وتابع إنه "تحدثت مع المدرب البوسني وحيد خليلوزيتش، وأكدت له أنني أفكر في الاعتزل دوليًا، إلا أنه طلب مني العدول عن هذا القرار والاستمرار، وأكدت له أنني لست مستعدًا للعودة".

وختم حديثه لقد" مضى أكثر من عقد وأنا مع المنتخب المغربي، وكنت دائمًا رهن إشارته، ومع ذلك أسمع أشياءً تستهدفني رغم أنها غير صحيحة، لذلك قررت الاعتزال".

********

راموس يعادل إنجاز بيكيه في دوري الأبطال

متابعة – طريق الشعب

سجل سيرجيو راموس، مدافع ريال مدريد، هدفًا في شباك كلوب بروج، مساء الثلاثاء، على ملعب سانتياجو برنابيو، ضمن الجولة الثانية لدور المجموعات لدوري أبطال أوروبا. وفجر كلوب بروج البلجيكي، مفاجأة من العيار الثقيل، بتسجيله هدفين خلال الشوط الأول من اللقاء، إلا أن الملكي استطاع أن يعود في الشوط الثاني من بعيد. وسجل ريال مدريد هدفين، عن طريق سيرجيو راموس وكاسيميرو، لينتهي اللقاء بالتعادل الإيجابي (2-2)، ضمن منافسات المجموعة الأولى في التشامبيونزليج. وبحسب شبكة "أوبتا" فإن راموس واصل التسجيل في دوري أبطال أوروبا للموسم العاشر على التوالي. وعادل راموس بذلك، رقم جيراد بيكيه، مدافع برشلونة، الذي يعتبر أول مدافع في تاريخ المسابقة الأوروبية يصل إلى هذا الرقم. وأشارت "أوبتا" أيضًا إلى أن راموس عادل كذلك رقم المدافع الإنجليزي السابق، جون تيري، لاعب تشيلسي، كأكثر مدافع تسجيلًا لأهداف من رأسيات، منذ موسم 2003/2004.

**********

لوشيسكو: الهلال استفاد من النقص العددي للسد

متابعة – طريق الشعب

أكد رازفان لوشيسكو المدير الفني للهلال السعودي، أن فريقه استحق الفوز على السد القطري، مساء أمس الأول الثلاثاء. واقترب الهلال من التأهل إلى نهائي دوري أبطال آسيا، بعد انتصاره المبهر بنتيجة 4-1، على مضيفه السد، في ذهاب نصف النهائي. سجل أهداف الهلال، بافيتيمبي جوميز"هدفين" وعلي آل بليهي ومحمد الشلهوب في الدقائق 34 و45 و60 و65، علمًا بأن جوميز سجل هدف السد الوحيد بالخطأ في مرماه في الدقيقة 14. وقال لوشيسكو في المؤتمر الصحفي عقب اللقاء ان "البداية كانت صعبة، حيث تقدم السد بهدف ودافع بشكل جيد، الخصم لم يسمح لنا ببناء الهجمات من الخلف". وأضاف إن" الفريق لم يقدم المستوى المطلوب في أول 20 دقيقة، لكن الهلال عاد بعد ذلك بقوة ونجح في تسجيل هدفين قبل نهاية الشوط الأول". وتابع ان "طرد عبد الكريم حسن ساعدنا على الاستفادة من النقص العددي في صفوف الخصم، وقد حققنا فوزا مستحقا".

********

نسرين طافش تعلق على اعتزال الهداف التاريخي للكرة السورية

 

متابعة - طريق الشعب

علقت الفنانة السورية، نسرين طافش، على اعتزال نجم الكرة السورية والهداف التاريخي لنسور قاسيون، فراس الخطيب. وأعلن الخطيب، اعتزاله اللعب نهائياً، عبر برنامج "صدى الملاعب" بعد مسيرة استمرت لنحو عقدين في الملاعب السورية والعربية. وقالت طافش في تغريدة لها عبر حسابها الرسمي على "تويتر": "كابتن فراس الخطيب، شكرا لك يا بطلنا الرائع، شكرا لكل نجاحاتك التي رفعت اسم سوريا عاليا وشكرا لرقيك وأخلاقك". ويعد الخطيب الهداف التاريخي لمنتخب سوريا برصيد 37 هدفاً، كما أنه واحد من 7 لاعبين في العالم شارك مع منتخب بلاده 6 مرات في تصفيات المونديال، من كأس العالم 2002 وحتى 2022.

*******

مريم ممدوح..

عداءة كسرت الحواجز بصمودها أمام الكبار

متابعة – طريق الشعب

عندما عبرت عداءة الحواجز القطرية، مريم ممدوح، خط النهاية متأخرة بأكثر من 15 ثانية عن الفائزة بسباقها في التصفيات، هتفت لها الجماهير القليلة في ستاد خليفة وكأنها قدمت أداءً منحها ميدالية.

واحتلت العداءة البالغ عمرها 21 عامًا المركز الأخير في سباقها بتصفيات 400 متر حواجز، أمام جماهير بلادها، لكن السباق كان يتعلق أكثر بكسر الحواجز وليس القفز من فوقها.

وارتدت مريم زيًا أسود اللون غطى جسدها بالكامل من الرأس إلى أصابع القدم، وهي واحدة من متسابقتين قطريتين تشاركان في بطولة العالم لألعاب القوى لأول مرة.

وقالت ان "هدفي هو إلهام الجيل الأصغر وكسر الحواجز وأن يعرف الناس المزيد عن النساء في الشرق الأوسط".

وأضافت "لا نشعر بالاضطهاد. لا زال بوسعي التنافس وأنا أرتدي الحجاب. إذا كان هناك شيء أرغب في فعله، سأفعله". وبدأت مريم ممارسة ألعاب القوى وعمرها 15 عاما بعد تجربة عدد من الرياضات في مدرستها بالدوحة.

وتابعت "اعتدت أن أكون فتاة قوية في المدرسة وكنت ألعب كرة القدم مع الصبيان وأهزمهم".

والآن على المستوى العالمي، حاولت مريم، ألا تنبهر كثيرا بالعداءات الأخريات في الحارات المجاورة، قائلة "كنت أشاهد البطلة الأمريكية سيدني (مكلوجلين) على إنستجرام والآن تتنافس معي. إنه شعور استثنائي".

وواصلت "أحلامي لا حدود لها. الأمر لا يتعلق فقط بالمشاركة في بطولات العالم لكن الفوز بميداليات أيضًا".

**********

 

 

ص 8

 

على قاعة الجواهري

دار المأمون واتحاد الأدباء

يحتفلان بيوم الترجمة

 

بغداد – طريق الشعب

أقامت "دار المأمون للترجمة والنشر" في وزارة الثقافة، بالتعاون مع الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، أول أمس الثلاثاء، حفلا في مناسبة اليوم العالمي للترجمة 30 أيلول.

حضر الحفل الذي أقيم على قاعة الجواهري في مقر اتحاد الأدباء، جمع من المترجمين والأكاديميين والأدباء والمثقفين والمهتمين في شؤون الترجمة. 

مدير عام دار المأمون ساطع راجي، استهل الحفل بكلمة أشار فيها إلى الدور الحيوي الذي تؤديه الترجمة في عملية التواصل بين الثقافات. أعقبه الأمين العام لاتحاد أدباء وكتاب العراق القاص والروائي حنون مجيد بكلمة شدد فيها على أهمية اتخاذ خطوات جدية في طريق الارتقاء بواقع الترجمة في العراق، ومن أجل تعضيد الدور الذي يقوم به عدد من المؤسسات الحكومية والاكاديمية ومنها "دار المأمون" في تكريس مشروع ترجمة يمتاز بالحيوية والتأثير محليا وعربيا.

وشارك في الحفل ممثلون عن نادي الترجمة في اتحاد الادباء والكتاب وجمعية المترجمين العراقيين و"بيت  الحكمة" وكليتي اللغات في جامعة بغداد والجامعة المستنصرية، الذين ألقوا كلمات في المناسبة.

وكان بين حضور الحفل العديد من مترجمي دار المأمون، المتقاعدين والرواد، وفي مقدمتهم المترجم المعروف كاظم سعد الدين.

وجرى خلال الحفل تكريم نحو خمسين مترجما يمثلون مختلف المؤسسات والجامعات والمنظمات التي تعنى بالترجمة، تقديرا للجهد الذي بذلوه في خدمة هذا الحقل الثقافي المهم.

هذا وعرض في سياق الحفل فيلم قصير يتناول مسيرة دار المأمون، وأهم إصداراتها من الكتب والصحف والمجلات الصادرة بمختلف اللغات الحية.

 

************

 

مصممة إيرانية تنظم ورشة

في دار الأزياء

 

بغداد – وكالات

افتتحت الدار العراقية للأزياء، بالتنسيق مع المستشارية الثقافية الإيرانية في بغداد، الأحد الماضي، ورشة عمل ضيّفت فيها مصممة الأزياء الإيرانية الفنانة فاطمة قليجي، وذلك في إطار تبادل الخبرات الفنية بين البلدين.

الورشة التي من المقرر أن تختتم غدا الخميس، انتظم فيها العديد من العاملات والعاملين في قسم الإنتاج الفني في الدار.

وقدمت الفنانة فاطمة خلال الورشة، دروسا عملية حول التطريز اليدوي على القماش، وتصميم أحشاء الزهور بالتطريز، فضلا عن أساليب النقش على الخامات المتنوعة وغير ذلك من مهارات التصميم.

 

************

 

ورشة لتعليم الإنشاد

في "منتدى الأم والطفل"

 

بغداد – طريق الشعب

نظم "منتدى الأم والطفل" في اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في مدينة الثورة (الصدر)، أخيرا، دورة تدريبية لتعليم الأطفال إنشاد الأناشيد.

وتأتي هذه الدورة، التي اشرف عليها الفنان حمزة جعفر والرفيقة إخلاص، لغرض تعزيز قدرات الأطفال على الإنشاد وتهيئتهم للمشاركة في فعاليات مهرجان "طريق الشعب" المرتقب.

وقال القائمون على الدورة أن مواهب وإمكانات واعدة في أداء الأناشيد، برزت بين الأطفال المتدربين.

وفي ختام الدورة جرى تسجيل أسماء الأطفال وتواريخ ميلادهم، من أجل إقامة احتفالية لكل واحد منهم يوم عيد ميلاده، وتكريمه باسم المنتدى والحزب.

 

*************

 

أصبوحة شعرية نسوية في السماوة

 

السماوة – طريق الشعب

أقام البيت الثقافي في مدينة السماوة بالتعاون مع عدد من منظمات المجتمع المدني، الخميس الماضي، أصبوحة شعرية نسوية.

الأصبوحة التي حضرها العديد من محبي الشعر، شاركت فيها الشاعرتان سعدية السماوي وفردوس نعيم، اللتان قرأتا قصائد وطنية ووجدانية.

 وبحسب القائمين على الأصبوحة، فإن هذا النشاط يعد ذا جدوى لكسر الحاجز النفسي الذي يمنع المرأة السماوية من إظهار ابداعاتها، سواء في الشعر أم في بقية الحقول الأدبية والفنية.

 

*************

 

انطلاق مهرجان السليمانية السينمائي الدولي الرابع

 

السليمانية – وكالات

انطلقت مساء أول أمس الثلاثاء في مدينة السليمانية، فعاليات الدورة الرابعة لـ "مهرجان السليمانية السينمائي الدولي"، بحضور فنانين ومنتجي أفلام ومهتمين في الشأن السينمائي من العراق وبلدان عربية وأجنبية عديدة.

وبدأ المهرجان فعالياته التي احتضنتها قاعات "سيتي سينما" و"سينما سالم" و"صالون أمن سوور" و"متحف الامن العام" و"قاعة الفن"، بعرض فيلم "أخوات في الحرب" للمخرجة والكاتبة الفرنسية كارولينا فورست، والذي كان قد عرض أول مرة في الدورة الـ 69 لـ "مهرجان برلين السينمائي الدولي" في ألمانيا.

وضيّفت دورة المهرجان لهذا العام، والتي تشرف على تنظيمها "شركة مستي فيلم" للأفلام، 134 فيلما لمخرجين من 79 بلدا حول العالم، بالإضافة إلى 44 فيلما كرديا منتجة خلال عامي 2018 و 2019.

وتشمل الأفلام المقرر عرضها أصنافا سينمائية مختلفة، منها الأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية وأفلام الانيميشن والتجريبي.

وستنظم خلال أيام المهرجان ورش عمل متخصصة في صناعة الأفلام.

وفي يوم الختام ستقدم لجنة تحكيم المهرجان 14 جائزة، كل واحدة منها عبارة عن تمثال ذهبي (الصنوبرة الذهبية)، علاوة على جائزة نقدية لأفضل الأعمال الطويلة في قسمي السينما العالمية والسينما الكردية، وأفضل فيلم أجنبي وأفضل اخراج وأفضل سيناريو وأفضل تصوير وأفضل فيلم قصير أجنبي وأفضل فيلم وثائقي وأفضل فيلم قصير محلي.

كذلك ستقدم جائزة خاصة باسم لجنة التحكيم، و4 جوائز ستقدم من "شركة مستي فيلم".

 

*************

 

نشاطات فنية للأطفال

في نينوى وبابل والنجف

بغداد – طريق الشعب

تواصل المراكز الثقافية للطفل في بغداد والمحافظات، فعالياتها ونشاطاتها الفنية والتربوية الهادفة إلى تنمية مواهب الأطفال وتطوير قدراتهم في مختلف المجالات.

المركز الثقافي للطفل في محافظة نينوى، نظم الأيام الماضية ورشتين تدريبيتين، الأولى للرسم الحر، والثانية للسرد القصصي، انضم إليهما أطفال "روضة الأندلس" في مدينة الموصل.

وتأتي هاتان الورشتان ضمن نشاط المناطق الصديقة للخطة التنفيذية لسياسة حماية الطفل، للعامين ٢٠١٨ و ٢٠١٩.

وعلى صعيد ذي صلة نظم المركز الثقافي للطفل في محافظة بابل، ورشة للرسم الحر ضمن مشروع "بالسلام نرتقي".

الورشة التي نظمت على "قاعة أبجد" الثقافية في مدينة الحلة، شارك فيها نحو 20 طفلا تتراوح أعمارهم بين 5 و12 عاما.

وتخللت الورشة قراءة قصائد وطنية، ومسابقات أدبية، وعرض أفلام وثائقية.

إلى ذلك نظم المركز الثقافي للطفل في محافظة النجف، ورشة حول كتابة القصة، شاركت فيها مجموعة من الأطفال والصبية.

وتضمنت الورشة شرحا موجزا عن القصة وأنواعها وطرق كتابتها، فضلا عن عرض نماذج قصصية.

 

************

 

أقامه الشيوعيون والديمقراطيون العراقيون في كندا

حفل تأبين للفقيد إبراهيم الخياط في مناسبة أربعينيته 

مسيساغا – ماجدة الجبوري

أقام الشيوعيون العراقيون بالتعاون مع تيار الديمقراطيين العراقيين في كندا، الأحد الماضي، حفل تأبين لفقيد الثقافة العراقية، الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين الشاعر والصحفي الراحل إبراهيم الخياط، في مناسبة أربعينيته.

الحفل الذي أقيم على إحدى القاعات في مدينة مسيساغا الكندية، حضره العديد من الشيوعيين والناشطين المدنيين من أبناء الجالية العراقية في كندا والولايات المتحدة الأمريكية، إلى جانب ضيوف من الحزب الشيوعي السوداني. 

وبعد أن استمع الحاضرون إلى موسيقى النشيد الوطني، قدمت مديرة الحفل السيدة سحر أمير نبذة عن سيرة الفقيد الخياط ونشاطاته الثقافية والأدبية. أعقبها الشاعر مديح الصادق بإلقاء كلمة باسم الشيوعيين العراقيين، ليقرأ بعده الأستاذ سهاد بابان كلمة باسم تيار الديمقراطيين العراقيين.

وكانت للحزب الشيوعي السوداني كلمة في الحفل، وكلمات أخرى للإعلامي كمال يلدو القادم من أمريكا، وممثل الاتحاد الديمقراطي العراقي في أمريكا صفاء ريمو، وممثل الحركة الديمقراطية الآشورية في كندا إبراهيم برخو.

بعد ذلك شاهد الحاضرون فيلما وثائقيا يظهر الفقيد في بعض الفعاليات الثقافية، واللقاءات الصحفية والمهرجانات الأدبية.

وفي سياق الحفل استذكر الحاضرون الفنان الكبير الراحل سامي عبد الحميد، الذي تزامن رحيله مع يوم الحفل نفسه. وقد ألقى الفنان فراس البصري كلمة تناول فيها مسيرة الراحل الفنية الطويلة، وتأثيره على مجمل حركة المسرح في العراق. 

وواصل الحفل فقراته في استذكار الفقيدين الخياط وعبد الحميد. إذ ألقى د. فلاح حافظ كلمة باسم "المسرح العربي – الكندي" في واترلو وكجنر، أعقبه الشاعر ناصر زين الدين بقراءة كلمة باسم "منتدى ثورة قلم لبناء إنسان أفضل"، فضلا عن قراءات شعرية ساهم فيها الشاعران كريم شعلان ومعتز رشدي.

هذا وقرأ الأستاذ طه نعمان نماذج من برقيات التعزية المرسلة في رحيل الخياط من العديد من الروابط والشخصيات. ليختتم الحفل بكلمة مؤثرة باسم عائلة الفقيد، ألقتها شقيقته السيدة بلقيس حيدر وأشاعت من خلالها أجواء حزن بين الحاضرين، الذين لم يتمالكوا أدمعهم.

 

**************

 

استعدادا لتصوير فيلم سينمائي

إنشاء نسخة من

 "بوابة عشتار"

في "جزر الكناري"

 

بغداد – وكالات

أظهرت صور مسربة من كواليس الفيلم الأمريكي الموسوم "الخلود"، الذي ستنطلق أعمال تصويره بداية شباط 2020 في جزر الكناري بأسبانيا، مشاهد من عملية بناء نسخة من "بوابة عشتار" البابلية، التي يبدو أنها ستكون جزءا من الفيلم.

ونشرت صفحات إعلامية أجنبية صور البوابة، وذكرت أنها تبنى حاليا في منطقة فويرتيفنتورا بجزر الكناري، ضمن أعمال فيلم "الخلود"، الذي سيكون من بطولة أنجلينا جولي وريتشارد مادن، مشيرة إلى أن الفيلم سيصور في مواقع مختلفة من مناطق لانزاروت وفويرتيفنتورا وتينيريفي، وسيصدر في تشرين الثاني 2020.

واضافت الصفحات أن الفيلم سيكون من أضخم نتاجات المرحلة الرابعة من سلسلة أفلام ومسلسلات "عالم مارفل" السينمائية الخيالية، التي تتركز على قصص الأبطال الخارقين.

يشار إلى أن من أشهر أفلام "عالم مارفل"، هي: "الرجل العنكبوت"، "الرجل الأخضر"، "كابتن أمريكا"، "ثور" و"المدهشون الأربعة".

 

************

 

"موناليزا الموصل".. أيقونة أطفال الحروب

 

الموصل – وكالات

"موناليزا الموصل تقاوم الدمع بابتسامتها".. بهذا وصف الكثيرون صورة التقطتها عدسة المصور علي الفهداوي تظهر فيها طفلة نازحة من مدينة الموصل، تمازج دموعها ابتسامة خفيفة.

وأصبحت الطفلة سبأ فيصل "أيقونة أطفال الحروب"، بعد انتشار صورتها في الكثير من مواقع التواصل الاجتماعي في فترة الحرب ضد تنظيم داعش الإرهابي عام 2017.

يقول المصور الحربي علي الفهداوي في حديث صحفي، أنه كان يرافق في العادة فريق استخبارات الجيش، وفريق الاستطلاع أيضا، لأنهما يكونان في طليعة القوات الأمنية غالبا، موضحا انه حين بدأ القصف على مدينة الموصل أبان الحرب، بدأت العائلات بالهرب من الأحياء السكنية، فتأهب هو من جانبه بكاميرته آخذا وضع الاستعداد ليصور أقسى ملامح كانت مرسومة على وجوه تلك العائلات النازحة.

ويضيف قائلا: "جذبتني طفلة منكوشة الشعر، حافية القدمين، والطين يعلو ملابسها، قادتني قدماي بسرعة لأقف أمامها وألتقط لها الصورة، فابتسمت لي وهي تبكي!"، متابعا قوله ان الكثيرين تساءلوا عن المصور الذي التقط الصورة، وهو ما دفعه للبحث عن الطفلة سبأ مرة أخرى، لكي يحيي هذه القصة من جديد، ويسلط الضوء على حياتها وكيف أصبحت بعد الحرب، وأين استقر بها المقام.

ويشير الفهداوي إلى أن عملية البحث لم تكن سهلة. فالأدوات التي اعتمد عليها بسيطة، وهي تاريخ الصورة الموجود في الكاميرا وذاكرته للمكان الذي من غير الممكن أن ينساه - بحسب تعبيره، مبينا انه ذهب بعد ذلك إلى المخيمات التي نزحت إليها العائلات المرافقة لعائلة سبأ، وتجول بينها لعله يجد صورة تطابق "موناليزا الموصل" في سجل النازحين، لكن دون جدوى، فواصل البحث مع زملائه الصحفيين والناشطين في محافظة نينوى، لعلهم يجدون الطفلة هناك، حتى وصل به الأمر إلى إعلان جائزة لمن يدله على الفتاة.

ويتابع الفهداوي حديثه قائلا انه بعد شهور عثر على صورة كانت قد نشرت في إحدى الصفحات العراقية على فيسبوك، تجمع بين صورة سبأ وصورة "عبارة الموصل" التي غرقت في دجلة خلال أعياد نوروز الماضية، لافتا إلى انه تواصل مع صاحب الصفحة، الذي شاءت الظروف أن يكون هو عمّ الطفلة سبأ، فشعر بفرح غامر واخذ عنوانها، وانطلق مسافرا إلى منطقة "بادوش" القريبة من الموصل، حيث تقيم عائلة الطفلة، "وعندما رأيتها سبقت دموعي الكلام.. فبكيت!" – على حد تعبيره.  

من جهتها تروي الطفلة سبأ في حديث صحفي لحظة هروبها من الموصل قائلة، انها كانت خائفة من القصف وتبكي، لكنها فرحت عندما رأت القوات الأمنية العراقية، وعلمت حينها بأنها تخلصت من عناصر داعش واستطاعت الهرب منهم، مضيفة أن أحد المصورين تقدم نحوها أيام النزوح والتقط لها صورة، لكنها لم تعرف أن تلك الصورة باتت منتشرة ومشهورة في مواقع التواصل الاجتماعي.

وتلقت صورة الطفلة سبأ اهتماما واسعا من الناشطين والإعلاميين الذين أطلقوا عليها "موناليزا الموصل"، وساهمت في تسليط الضوء على معاناة النازحين، خاصة الأطفال الذين هم أبرز ضحايا الحروب.

 

 

*************

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg