العدد 46 السنة 85 الثلاثاء 22 تشرين الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
التقت رئيسي الجمهورية والبرلمان وأكدت التزام بلادها بالتعاون المشترك
رئيسة وزراء النرويج.. ناقشت مع عبد المهدي ملفات عدة ووقعت معه اتفاقية النفط مقابل التنمية
بغداد – طريق الشعب
كشف مكتب رئيس الوزراء، أمس الاثنين، تفاصيل اللقاء الذي جمع عبد المهدي بنظيرته النرويجية ايرنا سولبيرغ، ومخرجاته التي كان من أبرزها توقيع اتفاقية مشتركة تتعلق بتقديم النفط مقابل التنمية، فيما أجرت المسؤولة النرويجية لقاءين مع رئيسي الجمهورية ومجلس النواب، تم خلالهما التباحث بالشأن السياسي والأمني، مؤكدة التزام بلادها بالتعاون مع العراق والتأكيد على أهمية الحفاظ على سلمية التظاهرات في العراق.

رغبة في التعاون

وذكر المكتب في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي بحث مع رئيسة وزراء مملكة النرويج ايرنا سولبيرغ، تطوير العلاقات بين البلدين في جميع المجالات، والاستفادة من الخبرات والشركات النرويجية في إعمار العراق، واستمرار التعاون ضد الارهاب الذي يمثل عدوا مشتركاً، فضلاً عن القضايا الإقليمية".
ونقل البيان عن عبد المهدي قوله، إن "لدى النرويج تجربة ناجحة بشأن صناديق الأجيال، ويمكن لشركاتها التي تتمتع بكفاءة عالية المساهمة في إعمار العراق الى جانب تجاربها في مجالات تطوير المرأة والطفولة والمصالحة الاجتماعية"، معتبراً أن "لهذه الزيارة أهمية خاصة واعطت دفعة قوية للعلاقات بين البلدين والشعبين الصديقين نحو إقامة علاقات استراتيجية في الجوانب الثقافية والاجتماعية ومحاربة الفساد".

النفط مقابل التنمية

وتابع عبد المهدي "جرى خلال هذه الزيارة المهمة والمثمرة توقيع اتفاقية (مبادئ النفط مقابل التنمية) عن طريق تبادل المصالح والاستفادة من قدرات وامكانات البلدين من أجل تحقيق البناء والتقدم والازدهار لشعبينا، وأكدنا معا على أهمية حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة والعمل من اجل تحقيق الأمن والسلم العالميين"، مطالباً مملكة النرويج أن "تطلع الاتحاد الأوروبي على الدور الذي يلعبه العراق وضرورة دعمه كعامل مهم في استقرار المنطقة والعالم وفي مواجهة داعش الإرهابي وتقديم التضحيات والانتصار عليها"، فيما شدد على أن "دور العراق في مواجهة الإرهاب حقق سلماً اقليمياً وعالمياً بشكل أفضل، وخفف من انتقاله الى دول اوروبا والعالم".

التزام نرويجي

من جانبها، أفادت رئيسة الحكومة النرويجية، إن "هذه هي اول زيارة لي الى العراق، واتقدم بالشكر الى رئيس الوزراء على الضيافة والاستقبال الحار".
وأكدت سولبيرغ خلال المؤتمر الصحفي المشترك الذي عقدته مع عبد المهدي وتابعته "طريق الشعب"، على أن "السيادة العراقية امر مهم للغاية، والنرويج ستبقى ملتزمة بشراكتها مع العراق وستستمر في دعمها الحكومة العراقية في جهودها لمكافحة الإرهاب وتدريب القوات العراقية ولإعادة بناء واستقرار العراق"، مشيدة بـ"دعم الحكومة العراقية لصندوق اعادة الاستقرار التابع لبرنامج الامم المتحدة الانمائي".
وأوضحت أن "توقيع النرويج على اتفاقية برنامج النفط مقابل التنمية لثلاث سنوات، هو من أجل البدء بمرحلة جديدة، تسهم في اجندة الاصلاح العراقي"، مشددة على رغبة بلادها بـ"تعزيز التعاون الثنائي وتطلعها لبناء شراكة طويلة الأمد مع العراق".
وأكدت رئيسة الوزراء النرويجية، "التزام بلادها بالشراكة مع العراق في محاربة الإرهاب"، مشيرةً إلى أن "النرويج تركز على أهمية الحفاظ على سلمية التظاهرات في العراق، خصوصاً أننا نعتبر إن السلام والعدالة هما أساس التنمية الاجتماعية والاقتصادية في البلاد".

لقاء الرئيس صالح

في الأثناء، استقبل رئيس الجمهورية برهم صالح، في قصر السلام ببغداد، رئيسة وزراء النرويج إرنا سولبيرغ.
وذكر الرئيس صالح بحسب بيان مكتبه والذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق يتطلع الى العمل مع الأشقاء والأصدقاء لترسيخ الأمن والاستقرار في المنطقة، وتخفيف حدة التوترات، وتجنب التصعيد المتزايد الذي يقوض فرص السلام إقليمياً ودولياً"، مشيراً الى "أهمية إيجاد حل للمشكلة السورية بعيداً عن التدخلات الخارجية والعمليات العسكرية، والسعي لتقديم المساعدة والدعم العاجل للاجئين والنازحين بسبب التوغل التركي شمالي سوريا". وأكد البيان أنه "تباحث الطرفان خلال اللقاء في سبل تطوير العلاقات الثنائية، وتعزيز آفاق التعاون بين البلدين الصديقين في مختلف المجالات، فضلاً عن استعراض الجهود الدولية في الحرب على الإرهاب.

زيارة مجلس النواب

وفي غضون ذلك، زارت رئيسة الوزراء سولبيرغ، مجلس النواب، فيما استقبلها رئيس المجلس محمد الحلبوسي.
ووفقاً لبيان مكتب الحلبوسي، الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، فإن "رئيس مجلس النواب استقبل رئيسة وزراء النرويج ورحب بزيارتها بغداد بعد الانتصار الذي تحقق على داعش الإرهابي، فيما بحث معها تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في المجالات كافة".
وثمّن الحلبوسي "مساهمة النرويج مع التحالف الدولي بدعم العراق خلال حربه ضد الإرهاب الذي استهدف العالم اجمع"، مؤكداً أن "العراق يتطلع إلى شراكة مستقبلية طويلة الأمد مع النرويج، وهذا يتطلب تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين وفتح سفارة للنرويج في البلاد، فضلا عن تفعيل لجان الصداقة العراقية النرويجية".
ودعا سولبيرغ إلى "التعاون المشترك بين البلدين في جميع المجالات ومنها الاستثمار والاستفادة من خبرات الشركات النرويجية في البناء والإعمار، والمساهمة في جهود إعادة النازحين، وتحقيق الاستقرار، واستمرار التعاون في مجال مكافحة الإرهاب"، منوهاً إلى أن "العراق ليس بمعزل عن محيطه وعن تطورات الأوضاع الأمنية في المنطقة وتأثيرها، ولا يريد أن يكون ساحة صراع بقدر أن يكون نقطة التقاء بين الفرقاء".
************
على طريق الشعب...
منهج المحاصصة
وقوائم الدرجات الخاصة

من المفترض وفقا لما اعلن سابقا، ان يقدم مجلس الوزراء الى مجلس النواب يوم ٢٤ الشهر الجاري، قائمة باسماء المرشحين لاشغال الدرجات الخاصة بدلا عن المعينين بالوكالة .
وارتباطا بهذا نشير الى ما كنا ذكرناه منذ فترة طويلة، من ان سبب أوضاع البلد المأزومة على الصعد المختلفة، يكمن اساسا في المنهج الخاطيء في بناء وإدارة الدولة، وفي اعتماد نظام المحاصصة والطائفية السياسية الحاضن للفساد.
كذلك شددنا مراراً على أهمية وضرورة ولوج طريق الإصلاح الجذري، المفضي إلى تغييرات عميقة، جذرية وشاملة. وقلنا ان نقطة البدء في ذلك هي الإصلاح السياسي والإداري، وإعادة بناء الدولة بعيداً عن المحاصصة الطائفية والاثنية ووفقا لمبدأ المواطنة، بما في ذلك إسناد الوظيفة العامة على أساس الكفاءة والنزاهة والمهنية والوطنية.
وأسهم اعتماد المحاصصة والحزبية الضيقة وتقريب الموالين عند تعيين الدرجات الخاصة، في ما تجلى من ترهل مؤسسات الدولة وضعف أدائها، ومن شيوع المحسوبية والمنسوبية والولاءات الضيقة، واستفحال دور الدولة العميقة وأخطبوطها المنتشر في مؤسسات الدولة المدنية والعسكرية والأمنية.
وازاء ذلك وفِي مسعى للحد منه ولتفكيك الدولة العميقة، ذهب مجلس النواب إلى اعتماد فقرة في موازنة 2019 تنص على انهاء ملف التعيين بالوكالة، وحدد موعداً للتنفيذ، الا انه لم يجر الالتزام بذلك، وجرى ترحيل الموعد الى يوم 24 من الشهر الجاري.
وتشير المعطيات المتوفرة إلى ان ضغوطا ومساومات كثيرة جرت في هذا الخصوص، وانها تجلت في ما أعلن من قوائم تعيين للمدراء العامين، جاءت متوافقة مع منهج المحاصصة ومستجيبة لما رشحته الكتل السياسية المتنفذة، رغم إعلان هذه الكتل التخلي عن ذلك وتفويضها رئيس الوزراء القيام بهذه المهمة.
وإن مما يقلق جدا اليوم ان يمتد منهج المحاصصة إلى تشكيل مجلس الخدمة العامة المراد تكوينه هذه الفترة. فاذا حدث هذا فعلا فان تكوين المجلس لن يختلف في شيء عن عدم تكوينه، وسيكون ذلك تعطيلا له مع سبق الإصرار، وشلاّ لأدائه مهامه المثبتة في القانون.
من جانب آخر لا بد من تأشير حقيقة ان انتفاضة شعبنا العراقي في تشرين الجاري، قد رفضت بقوة ووضوح استمرار النهج الخاطئ الذي قاد إلى الأزمات المتكررة ومظاهر التردي المختلفة، ومنها تدهور الخدمات العامة وتعطل الاقتصاد الوطني واستفحال ظاهرة البطالة وارتفاع معدلات الفقر. فالتمسك بهذا النهج المدمر لا يعني سوى ضرب مطالب المنتفضين عرض الحائط، ولا يثير غير التساؤل عن مدى الجدية في تنفيذ الإجراءات الاقتصادية المعلنة.
ان من الواضح ان لا جامع يجمع التمسك بهذا النهج الخاطيء مع العمل على تحقيق إصلاح جدي. لذلك لا بد من التشديد مرة اخرى على أهمية تشكيل حكومة جديدة ذات صلاحيات استثنائية واسعة يقرها البرلمان، وتتكون من شخصيات وطنية ذات كفاءة، تهيء مستلزمات الانتقال إلى وضع جديد يؤسس لدولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية.
***********
الاتصالات تنفي أنباء قطع الأنترنت يومي الجمعة والسبت المقبلين
بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة الاتصالات، أمس الاثنين، قطع الانترنت يومي الجمعة والسبت المقبلين.
وقالت مديرة العلاقات والاعلام في الوزارة عواطف شهاب في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الوثيقة التي تناقلتها وسائل الاعلام ومواقع التواصل الاجتماعي بشأن نية وزارة الاتصالات قطع خدمة الانترنت يومي الجمعة والسبت المقبلين، عار عن الصحة"، مبينة أنه "لا توجد اية نية لقطع خدمة الانترنت بتاتاً". وتناقلت وسائل اعلامية ومواقع التواصل الاجتماعي وثيقة نسبت الى وزارة الاتصالات تتضمن نيتها قطع خدمة الانترنت يومي الجمعة والسبت المقبلين، بسبب اجراء اعمال صيانة.
*************
مفوضية حقوق الإنسان: الحكومة لم تأمر بإطلاق النار وحالات الاعتداء فردية!
بغداد – طريق الشعب
أعلنت المفوضية العليا لحقوق الانسان، أحد اعضاء لجنة التحقيق في أحداث التظاهرات، أن الحكومة لم تصدر أية أوامر بإطلاق النار على المتظاهرين. وقال عضو المفوضية فاضل الغراوي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اللجنة التحقيقية في أحداث التظاهرات اكملت اعمالها وأوصت رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بإعلان النتائج بشكل شفاف"، مؤكداً أن "اللجنة توصلت إلى قيام جهات أمنية بفتح النار دون أوامر عليا، وأن الحكومة تعاملت مع تحقيقات التظاهرات التي قامت بها اللجنة بشفافية عالية".
يُذكر أن العديد من الناشطين والمدونين والشخصيات أفادوا خلال الأيام السابقة بوجود جهة أمرت بأطلاق النار على المتظاهرين، مستندين بذلك إلى ارقام الضحايا الكبيرة خلال التظاهرات في محافظات عدة.
***********
مجلس القضاء يشمل معظم المتهمين بقضايا النزاهة بقانون العفو العام!
بغداد – طريق الشعب
أعلن مجلس القضاء الأعلى، أمس الاثنين، شمول معظم المتهمين بقضايا النزاهة بقانون العفو العام.
وذكر المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان اجتمع بالقضاة أعضاء المحكمة المركزية لمكافحة الفساد الاداري بحضور رئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الاشراف القضائي والمشرف على المركز الاعلامي، وناقش المجتمعون أفضل السبل لنجاح عمل المحكمة في مجال اختصاصها وتوصلوا إلى عدة مخرجات تفيد بأن دور القضاء ينهض عند عرض قضايا الفساد من قبل هيئة النزاهة على المحاكم المختصة بقضايا الهيئة لذا فأن المحكمة المركزية المختصة بالنظر في قضايا مكافحة الفساد الكبرى مازالت في انتظار عرض هيئة النزاهة للقضايا الخاصة بعدد من العناوين الوظيفية المتقدمة التي اعلن عنها السيد رئيس الوزراء مؤخراً".
وأشارت إلى أن "عدد القضايا المحسومة من قبل المحاكم والمعروضة من هيئة النزاهة كبير جداً، حيث تم شمول معظم المتهمين فيها بقانون العفو بعد ان تم تسديد المبالغ التي قدمت القضايا بخصوصها وبعد تنازل الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة عن المتهمين بها، وان نسبة حسم الدعاوى المعروضة على المحاكم من قبل هيئة النزاهة هي 75 في المائة"، مؤكدة "ضرورة توخي الدقة عند طرح موضوع مناقشة دور القضاء في مكافحة الفساد، والتأكيد على أن دور القضاء يعتمد على أداء المحققين في هيئة النزاهة فيما يقدموه من أدلة وفق القانون من حيث كفايتها من عدمه لإدانة المتهمين".
*********
نواب يجمعون تواقيع لعقد جلسة طارئة لمجلس النواب تناقش ملفين
برلمانيون يتناولون أسباب تأخر حسم ملف الدرجات الخاصة والعقبات التي تعترض تمريره خلافاً للمهنية
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو مجلس النواب، محمود ملا طلال، مؤخراً، عن سبب تأخر حسم ملف الدرجات الخاصة واعداده، وفيما أكد النائب علاء الربيعي، أن الوقت المحدد لإنهاء هذا الملف كافٍ لحسمه من قبل رئيس الوزراء الذي سيتحمل مسؤولية تأخيره، اعتبر النائب محمد الكربولي محاولة الحكومة تمرير الدرجات الخاصة خلافا للمهنية سيكرس فقدان العدالة في مؤسسات الدولة. في حين باشر 105 نواب بجمع تواقيع لعقد جلسة طارئة تناقش هذا الملف، فضلاً عن ملف الاعتداء على المتظاهرين.

أسباب التأخير

قال ملا طلال، خلال حديث تلفزيوني تابعته "طريق الشعب"، إن "أكثر من 4500 مدير عام، وأكثر من 70 وكيل وزير، تدار مناصبهم بالوكالة"، مبيناً أن "رؤساء الكتل السياسية يقولون عكس ما يفعلون في موضوع الدرجات الخاصة، وهناك ضغوطات سياسية على رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، أخرت حسم الدرجات الخاصة"، فيما لفت إلى أن "أغلب المدراء العامين خارج الخدمة منذ 6 أشهر".

مدة كافية للحسم

وفي السياق، أكد النائب علاء الربيعي، مؤخراً، أن ملف الدرجات الخاصة والذي من المقرر حسمه يوم 24 من الشهر الحالي، لن يُمدد مرة أخرى، وأن مجلس النواب حدد حسم ملف الدرجات الخاصة وإنهاء إدارتها بالوكالة، وفق مادة قانونية، ضمن قانون الموازنة الاتحادية للبلد لسنة 2019".
وقال الربيعي، خلال تصريح صحفي، أن "الوقت المتبقي من الموعد النهائي لإنهاء الملف كافٍ لرئيس مجلس الوزراء لإرسال أسماء المرشحين إلى مجلس النواب من أجل التصويت عليهم"، موضحاً أن "تمديد الموعد مرة أخرى، أمر مستحيل، لذا فإن رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، يتحمل مسؤولية الانتهاء من هذا الملف في وقته المحدد ".

فقدان العدالة

ومن جانبه، أفاد النائب محمد الكربولي، أمس الأول، بأن محاولة الحكومة تمرير الدرجات الخاصة خلافا للمهنية سيكرس فقدان العدالة في مؤسسات الدولة.
وقال الكربولي في تغريده على توتير اطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "الحكومة على اعتاب مفترق تاريخي وامامها فرصة ربما تكون الاخيرة لإصلاح تراكمات واخطاء متعاقبة"، مبيناً أن "الحكومة مطالبة بان تعمل لصالح كل العراقيين وان تعمل على تحقيق العدالة والتوازن في مؤسساتها".
وأوضح النائب، أن "محاولات الحكومة لتمرير قوائم الدرجات الخاصة خلافاً للمهنية يكرس فقدان العدالة في مؤسسات الدولة".

جلسة طارئة لملفين

وفي المقابل، كشف النائب عباس العطافي، أمس الاثنين، عن جمع ١٠٥ تواقيع لعقد جلسة طارئة لمجلس النواب لمناقشة ما توصلت إليه الحكومة في قضية الاعتداء على المتظاهرين والدرجات الخاصة.
وقال العطافي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "أكثر من ١٠٥ نواب وقعوا من أجل عقد جلسة استثنائية طارئة على ان تعقد يوم غد الأربعاء أو الخميس المقبل"، لافتاً إلى أن "النواب الموقعين من كتل مختلفة وأرسلت إلى رئاسة المجلس لتحديد الموعد".
وأضاف النائب، أن "الهدف من عقد جلسة طارئة يتم خلالها استضافة الجهات الحكومية المعنية لبحث ما تحقق من مطالب المتظاهرين وكذلك مناقشة استمرار عمل مجالس المحافظات أو المضي في تجميدها"، منوهاً إلى أن "النواب الموقعين لم يحصلوا على إجابة بعقد جلسة استثنائية حتى الان ونحن في انتظار رئاسة المجلس خلال الساعات المقبلة”.
**************

ص2

الداخلية .. تعيين العميد خالد المحنا ناطقاً باسم الوزارة بدل اللواء سعد معن

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر أمس الأول، عن اعفاء الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء سعد معن من منصبه وبقائه مديرا للعلاقات والاعلام في الوزارة. ونقلت وكالات الأنباء، عن المصدر قوله، إن "اللواء سعد معن تم اعفاؤه من منصبه ناطقا للوزارة مع بقائه مديرا للعلاقات والاعلام"، لافتاً إلى إن "العميد خالد المحنا تم تعيينه ناطقا رسميا للوزارة".
وفي الأثناء، أكد اللواء سعد معن خبر اعفائه من منصب الناطق باسم الوزارة وتعيين العميد خالد المحنا بدلا عنه مع بقائه مديرا للعلاقات والاعلام.
يُذكر أن وزير الداخلية ياسين الياسري شرع في إجراء سلسلة من التغييرات في بعض مفاصل الوزارة.


مصدر حكومي: ست دول تخلت عن التزاماتها لإعمار العراق بسبب الفساد
بغداد – طريق الشعب
كشف مسؤول حكومي، مؤخراً، ان ست دول شاركت في مؤتمر الكويت ابلغت العراق بعدم الالتزام بتعهداتها، مبيناً ان تلك الدول عزت سبب ذلك إلى الفساد المستشري وعدم وجود خارطة طريق واضحة لإنفاق الأموال على مشاريع الإعمار.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن المسؤول قوله، إن "العراق يحتاج وفقاً لتقارير حكومية، إلى ما بين 80 إلى 90 مليار دولار، لإعادة إعمار 180 مدينة وقضاء وناحية موزعة على محافظات الأنبار ونينوى وديالى وصلاح الدين وكركوك وحزام بغداد وشمال بابل، وهي المدن التي اجتاحها تنظيم داعش الإرهابي شمالي وغربي العراق منتصف عام 2014 وجرى تحريرها في 2017"، لافتاً إلى أن "هذه المناطق تمثل ما نسبته 49 في المائة من إجمالي مساحة البلاد".
ورعت الكويت، في شباط من العام الماضي 2018، مؤتمراً دولياً لإعادة إعمار وتنمية العراق، بمشاركة أكثر من 40 دولة ومئات الشركات الأجنبية في مختلف القطاعات، فيما أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، وقتها، أن التعهدات الدولية في المؤتمر بلغت 30 مليار دولار.
واضاف المسؤول ان "هذه التعهدات لم تجد طريقها للتفعيل"، مؤكداً أن "6 دول عربية وأجنبية أبلغت العراق بأن الفساد في العراق وعدم تقديم الحكومة خارطة طريق واضحة لكيفية إنفاق الأموال على مشاريع الإعمار، هو ما دفعها إلى التردد في الوفاء بتعهداتها"، مشدداً على أن "جهود الإعمار تقوم حاليا على مساهمات من الأمم المتحدة وجهود محلية وأخرى من الحكومة الاتحادية، وتركز على عمليات تنظيف ورفع أنقاض وترميم طرق، لكن هناك أكثر من 200 ألف وحدة سكنية مدمرة وعشرات المستشفيات والمراكز الصحية ومئات المدارس خارجة عن الخدمة، وقرابة 10 آلاف كيلومتر من الطرق والجسور بحاجة إلى إعمار".

000000000000000000000000

قرن مضى والنهجُ باقٍ ما انقضى!

بعد ثورة العشرين، اضطر الإنكليز الى استبدال حكمهم المباشر للعراق، بواجهة محلية، واستوردوا لها ملكاً من الحجاز. كما جاؤوا بحكام ارتضوا لانفسهم ان يكونوا تابعين اذلاء للمستعمر، لتكتمل فصول مسرحية عنوانها "الدولة العراقية الحديثة" سنة 1921. وكان الدرس الأول الذي حفظه هؤلاء الحكام عن ظهر قلب هو كيفية ممارسة القمع، والابداع فيه، ضد حركات الاحتجاج والتمرد التي سيقوم بها الأهالي في المقبل من الأيام، لا سيما وان تراث العثمانيين والانكليز انفسهم في متناول أيديهم، ولا بد من الاقتداء به وإثرائه بممارسات مبتكرة.
في أوائل عام 1956 كنا في زيارة مستحقة للامام موسى الكاظم (ع)، ثلاثة اخوة صغار وامهم وبعض الاقرباء، وفي طريق العودة ودون ان ندري وجدنا انفسنا وسط تظاهرة حاشدة، استطاعت الشرطة تفريقها بالقنابل المسيلة للدموع وبالرصاص الحي، ثم بدأت بمطاردة المتظاهرين السلميين حتى في الدرابين الضيقة.
كانت الشعارات والهتافات كما عرفنا بعد ذلك بسنوات، تطالب باستقالة نوري السعيد وحل البرلمان المزيف والخروج من حلف بغداد الاستعماري، واجراء انتخابات ديمقراطية، وتحقيق الاستقلال الناجز للدولة العراقية، الامر الذي عدّه دهاقنة النظام واسيادهم البريطانيون تهديدا جديا لهذا النظام الذي اورث العراقيين ثالوث الفقر والجهل والمرض، فتعاملوا معه بعنف وقسوة شديدتين، ادتا الى سقوط عدد من الشهداء والجرحى دفاعا عن حقوق الشعب العراقي المهضومة والمصادرة من قبل حكامه واسيادهم.
ورغم انشغال المتظاهرين بالدفاع عن انفسهم والابتعاد مؤقتا عن أدوات القمع والمخاطر المحيطة بهم، لم يتركونا نحن العائلة الصغيرة حيارى، ووجدوا لنا ملاذاً آمناً، ثم اركبونا سيارة اوصلتنا الى حيث نريد. وفي الطريق انطبعت في اذهاننا الصغيرة، كيف كان الناس يفتحون أبواب بيوتهم لاستقبال المتظاهرين بمحبة ويخفونهم عن اعين العسس.
وقد كرر العراقيون الاصلاء المطلة بيوتهم على ساحة التحرير هذا الموقف النبيل مع المشاركين في الانتفاضة الجماهيرية يوم 1/ 10 الجاري وما تلاه، ومعهم بعض المنتسبين الى قوى الامن والشرطة، بتقديمهم الماء والغذاء والمشروبات الغازية وما يستطيعون القيام به من الإسعافات الأولية، في مشهد بانورامي، غطت الجانب المشرق فيه قيم الشرف والغيرة العراقية، التي عجز بناة الديمقراطية الرثة عن انتزاعها من عقول وافئدة أبناء الشعب العراقي، الذي تربى على الوفاء للمدافعين عنه بصدق وإخلاص.
ومنذ ذلك التاريخ وما قبله ما مرّ عام على العراق، إلا والدماء الزكية تسفح فيه من اجل ان تبقى الأقلية على رأس السلطة، لتفرغ خزينتها على امتلائها، وتعيث فساداً في كل مناحي الحياة، تاركة الشعب يخوض في اوحال الفقر والظلم والمهانة.
يتساوى في ذلك من حيث الجوهر نوري السعيد والعارفيْن ونظام البعث الفاشي ورأسه صدام حسين. الا ان المفارقة المجللة بالسواد من قمة رأسها الى اخمص قدمها، هي ان البعض من مسؤولي النظام "الديمقراطي" الجديد يسعون للحفاظ على هذا التراث المقيت، ويستخدمون القوة والعنف بلا حدود، ضد متظاهرين سلميين احتجوا على حياة الجحيم التي يعيشونها، بذريعة المندسين والمتآمرين، في حين ان الدلائل كلها من ألفها الى يائها، تنبئ بأن ارتكاب المجزرة كان مبيتاً سلفاً لردع المحتجين واطفاء غضبهم، كما يتصور الحالمون بتأبيد حكمهم اللعين.
ان إيقاف التظاهرات وسائر الاحتجاجات لفترة محددة، لا يعني ان المتظاهرين اقتنعوا بالوعود، او خافوا من الرصاص، فدونكم خرط القتاد كما يقول المثل العربي القديم ما دامت أسسها باقية، ودون معالجات حقيقية.

مرتضى عبد الحميد
00000000000000000000000000000000

كلمة الحزب الشيوعي العراقي في اللقاء الأممي الـ 21*
للأحزاب الشيوعية والعمالية
الرفيقات والرفاق الأعزاء

أنقل اليكم أحر التحايا من حزبنا الشيوعي العراقي وقيادته، وتمنياتهم بنجاح أعمال هذا اللقاء الأممي، الذي ينعقد في ظل تصاعد هجوم رأس المال ضد الشغيلة، الأمر الذي يضع على عاتقنا مسؤوليات جسام في التحليل العميق للتطورات في عالمنا الراهن، واتخاذ المواقف الواقعية السليمة، وتطوير كفاحنا الفكري والسياسي الطبقي من أجل تحقيق المثل السامية لحركتنا الشيوعية.
ونود أن نعبر عن امتناننا العميق لأشقائنا في الحزبين الشيوعيين التركي واليوناني على استضافة وتنظيم هذا الملتقى الأممي، وتهيئة مستلزمات انجاز مهماته. كما نعبر عن أملنا في أن يوفر هذا اللقاء فرصة لتبادل وجهات النظر وخبرة الكفاح في ظروف بالغة التنوع في أرجاء مختلفة من العالم. ونرى أنه من المهم مناقشة سبل الارتقاء بهذه اللقاءات لتتحول الى منبر أكثر فاعلية لتطوير مبادرات العمل المشترك، ووسيلة لتعزيز التضامن الأممي.

الرفيقات والرفاق الاعزاء

ان ادارة ترامب تواصل برامج التسلح والردع النووي وعسكرة الفضاء، وتثير مخاوف من اطلاق سباق تسلح جديد. ويراهن ترامب على استخدام ستراتيجية "الضغط الأقصى" عبر التلويح بمزيد من التهديد العسكري والعقوبات الصارمة. وهو ما يغذي النزاعات والحروب في منطقتنا وفي العالم، ويهيئ أرضية خصبة لنمو الحركات المتطرفة.
وعلى صعيد الشرق الأوسط أدت التطورات الخطيرة التي شهدتها منطقة الخليج وتصعيد ادارة ترامب للتحشدات العسكرية ومساعيها لتشديد الحصار الاقتصادي على ايران عبر مجموعة من العقوبات المفروضة من جانب واحد، ومن دون غطاء دولي، بعد تنصلها في عام 2018 من الاتفاق النووي، وتواصل اطلاق تصريحات غير مسؤولة من الجانبين، الى تفاقم مخاطر حرب أخرى ستكون لها نتائج كارثية، فهي ستزيد من معاناة شعوب المنطقة وتجلب لها المزيد من الخراب والدمار، ليضاف الى الخسائر الجسيمة في الأرواح جراء الحروب المتواصلة، وجرائم الارهابيين، والصراع على السلطة، وتدخلات القوى الامبريالية والاقليمية الرجعية، مثلما يحصل في سوريا واليمن وليبيا. ويدعو حزبنا الى بذل الجهود لنزع فتيل الحرب والجنوح الى السلم والحوار والتفاوض، والتشديد في الوقت ذاته على حق شعوب المنطقة في أن تختار أنظمتها السياسية وفق ارادتها الحرة من دون حروب وعقوبات اقتصادية وحصار.
وتسعى ادارة ترامب بتواطؤ مكشوف من الأنظمة الرجعية العربية الى تنفيذ مؤامرة "صفقة القرن" الامريكية – الصهيونية لتصفية حقوق الشعب الفلسطيني ومصادرة حق العودة وحل الدولتين، وحقه في اقامة دولته الوطنية المستقلة وعاصمتها القدس.
لقد تابعنا بقلق بالغ واستنكار شديد العدوان التركي السافر على سوريا، الذي يمثل انتهاكاً فظاً للقانون الدولي ولقرارات مجلس الامن الدولي، ويتسم بتداعيات خطيرة على المنطقة وشعوبها. واننا نضم صوتنا الى الأصوات العربية والدولية المنددة بهذا العدوان، والمطالبة بوقفه فوراً ووقف التدخل الخارجي في شؤون سوريا، ودعم جهود مكافحة الارهاب والتصدي لمنظماته الاجرامية.
كما نجدد تضامننا مع نضالات شعوب المنطقة ضد الأنظمة الدكتاتورية والرجعية، بما في ذلك الاحتجاجات الشعبية في الجزائر، ومن أجل الحريات والحياة الكريمة. ونعبر عن تضامننا الثابت مع الكفاح المجيد للشعب السوداني والشيوعيين السودانيين حتى تحقيق أهداف انتفاضتهم الباسلة.

الرفيقات والرفاق الأعزاء

اننا نواصل نضالنا، في ظل ظروف صعبة ومعقدة، من أجل تحقيق الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية، عبر انجاز تحولات سياسية واقتصادية واجتماعية عميقة لصالح الشغيلة وجماهير الشعب، وتعزيز الاستقلال السياسي، وانجاز سيادة البلاد الفعلية الكاملة. ونرى أن هذا يمر عبر الخلاص من نهج المحاصصة الطائفية والاثنية الذي أثبت فشله.
ونشير الى أنه رغم النجاحات والانتصارات العسكرية على قوى الارهاب، فان خطرها ما يزال ماثلاً، وهو ما يتطلب مواصلة المساعي للقضاء على الارهاب عبر اجراءات فكرية وسياسية وتجفيف منابعه.
كما أن العراق يعاني من استمرار التدخلات الاجنبية، الدولية والاقليمية على النحو الذي يثلم السيادة الوطنية العراقية، ويعرقل بناء الدولة المدنية الديمقراطية، وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.
وعلى صعيد البناء الفيدرالي والعلاقة بين الحكومة الاتحادية واقليم كردستان يرى حزبنا أن هذه العلاقة ماتزال تواجه صعوبات جدية، فهناك قضايا عالقة منذ سنوات، تتطلب حلاً عبر الحوار والتوافق على تفسير مواد الدستور، بما يضمن الاستقرار السياسي والاجتماعي، وتحقيق مصالح سائر المواطنين في الاقليم وفي عموم العراق.
ومن أجل تحقيق المشروع الوطني العراقي ببعده الاجتماعي والسياسي يسعى حزبنا الى تحقيق تحالفات، سواء مع قوى وطنية ذات طابع مدني، أو مع قوى وطنية اسلامية على استعداد للعمل مع الحزب الشيوعي على أساس احترام الاستقلالية المتبادلة الفكرية والسياسية والتنظيمية، لإنجاز مشروع وطني يتضمن تحقيق اصلاحات عميقة لصالح الكادحين وسائر الشعب، بالخلاص من نظام المحاصصة الطائفية – الاثنية والفساد وبناء مقومات الدولة المدنية الديمقراطية، دولة المواطنة القائمة على العدالة الاجتماعية.
أيتها الرفيقات .. أيها الرفاق

يلاحظ حزبنا أنه في السنوات الأخيرة برزت في بلادنا صراعات ذات طابع اجتماعي راحت تتقدم في المشهد على الصراعات الطائفية والاثنية. ويأتي هذا ارتباطاً باشتداد مظاهر الصراع الطبقي والاجتماعي، وتعمق التمايزات والاختلالات في توزيع الثروة، وتنامي دور الرأسمالية الطفيلية، وانعكاس ذلك في تكريس الطابع الريعي للاقتصاد العراقي.
وفي ضوء اشتداد التناقضات الاجتماعية واستمرار نهج المحاصصة وعواقبه الوخيمة على أوساط واسعة من أبناء شعبنا تعمقت الهوة الاجتماعية والاقتصادية بين فئات الشعب، وحدوث استقطاب في الثروة حيث تنامت في قطب، مقابل البؤس والفقر في شرائح واسعة، اذ يقدر عدد الذين تحت خط الفقر بحدود 8 ملايين، والأميين بحدود 7 ملايين، وهناك نقص كبير في المدارس وتدنٍ في مستوى التعليم وغياب للخدمات الصحية.
ونتيجة هذه الأوضاع المأساوية شهد العراق، خلال الأشهر الأخيرة خصوصاً، سلسلة من التظاهرات الاحتجاجية والاعتصامات، شملت فئات مختلفة، جلها من الشباب، مطالبين بفرص عمل وخدمات وحريات وكرامة وطنية وعيش كريم. ومن ضمن المحتجين حملة الشهادات العليا. وما يزال بعض هذه الاحتجاجات مستمراً على مدى أشهر في ساحات وأماكن عامة وفي مختلف أرجاء البلاد.
وتعاظمت هذه الاحتجاجات، ووجد السخط تعبيره في الانتفاضة الشعبية التي اندلعت يوم الأول من تشرين الأول "أكتوبر" الجاري. وقد مورست بحقها درجة أعظم من العنف والقمع الوحشي غير المسبوق من جانب السلطات وأجهزتها الأمنية وميليشيات منفلتة.
وعلى مدى خمسة أيام تواصلت هذه الاحتجاجات في العاصمة بغداد وعدد من محافظات الوسط والجنوب، مقابل عنف متصاعد من القوات الأمنية أدى الى سقوط ما يزيد على (150) شهيدا في احصائيات رسمية، بينهم خمسة من رفاق حزبنا، وستة آلاف جريح، بينهم العديد من الشيوعيين. كما شنت حملة اعتقالات واسعة شملت المئات من المتظاهرين والناشطين السياسيين والمدنيين، فضلاً عن تعرض وسائل اعلام الى مضايقات وغلق وهجوم على مقراتها، اضافة الى قطع خدمة الانترنت وفرض حظر التجول خلال تلك الأيام.
وقد أدان حزبنا بقوة هذه الانتهاكات، مطالباً بوقف القمع والقتل فوراً، وعبر عن دعمه المطالب المشروعة للمتظاهرين، واعتبر أن الحكومة تتحمل المسؤولية عن سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا، وطالب باتخاذ اجراءات عاجلة بحق من أصدر الأوامر بإطلاق النار على المتظاهرين، وأن تتولى ذلك لجان تحقيق مستقلة، على أن يتم إطلاق سراح جميع المعتقلين فوراً، ومحاسبة مرتكبي الجرائم على كل المستويات.
كما طالب حزبنا بتشكيل حكومة قادرة على تلبية مطالب الجماهير المحتجة، تتمتع بصلاحيات استثنائية، من عناصر وطنية مشهود لها بالنزاهة والكفاءة، تتصدى لمهمة اخراج البلاد من أزمتها العميقة المستعصية.
وكان حزبنا قد قدم مقترحات ملموسة لمعالجة الأزمة وتجلياتها على الصعد الاقتصادية والاجتماعية والسياسية، في تموز (يوليو) الماضي، قبل أشهر من اندلاع هذه الهبة الجماهيرية التي تحولت الى انتفاضة شعبية.
واذ يواصل حزبنا اليوم، على الصعيدين الشعبي والرسمي، الضغوط من أجل تحقيق المطالب المشروعة للمحتجين، فانه يرى أن هذه الانتفاضة تعبير عن أزمة بنيوية عميقة، أزمة نظام المحاصصة الطائفية، ورفض الجماهير لهذا النهج السياسي المدمر. ونعتقد أنه باتت على جدول العمل، أكثر من أي وقت مضى، مهمة احداث تغييرات سياسية عميقة للخلاص من هذا النهج، تشمل المنظومة الانتخابية، وليس الاكتفاء بإجراء تعديلات شكلية وتقديم حلول ترقيعية.
أيتها الرفيقات .. أيها الرفاق الاعزاء
لا يفوتنا، أخيراً، أن نعبر عن امتناننا للتضامن الأممي من الاحزاب الشقيقة مع شعبنا العراقي وقواه الديمقراطية وحزبنا الشيوعي في الكفاح من أجل تحقيق تطلعات الجماهير الى الحياة الحرة الكريمة في دولة مدنية ديمقراطية، وبناء عراق ديمقراطي فيدرالي موحد. وندعوكم الى اعلان التضامن مع الانتفاضة الشعبية ومطالبها المشروعة.
ان حزبنا عاقد العزم على تعزيز علاقاته مع الأحزاب الشقيقة، الشيوعية والعمالية، وكل قوى السلام والتقدم في العالم، في النضال المشترك من أجل الحرية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية والاشتراكية.

عاش التضامن الأممي !
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
* ألقاها الرفيق رضا الظاهر عضو اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي
(أزمير– في 18-20 تشرين الأول 2019)

0000000000000000000000000000000000000000

إحباط محاولة استحواذ على مشروع استثماري في كربلاء

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، عن تمكنها من إحباط محاولة للاستحواذ على مشروع استثماري تصل قيمته إلى قرابة 28مليون دولار في محافظة كربلاء. وأشارت دائرة التحقيقات في الهيئة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، بخصوص عملية الضبط، إلى أن "فريق عمل من مكتب تحقيق كربلاء التابع للهيئة انتقل إلى هيئة استثمار المحافظة وقام بضبط أصل كتاب مزعوم صدوره عن أحد المصارف الأهلية مُوجَّه الى هيئة الاستثمار بخصوص تمويل مشروع استثماري (سياحي ترفيهي) لمصلحة أحد المستثمرين في المحافظة"، مبينة أن "القيمة التقديرية للمشروع تبلغ 27.529.510 مليون دولار". وأضافت إن "التحقيقات الأولية التي أجراها الفريق توصلت إلى أن المستثمر لا يملك أي رصيد مالي في المصرف منذ عام 2016"، لافتة إلى أن "إصدار الكتاب تم بالتنسيق مع موظفين اثنين في المصرف وهيئة استثمار كربلاء، وتم خلال العملية ضبط كتاب صحة الصدور المزعوم صدوره عن المصرف أيضاً".
00000000000000000000000000000000
توقعات الأنواء الجوية .. أمطار حتى نهاية الشهر الحالي

بغداد – طريق الشعب
توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، أمس الاثنين، سقوط الامطار في العراق لعدة ايام وحتى نهاية الشهر الحالي.
وأشار عطية، في منشور له على فيسبوك، اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى "استمرار فرص الامطار في البلاد لعدة ايام مقبلة كما توضحه خرائط الطقس والتنبؤات الجوية حتى نهاية الشهر الحالي"، مبيناً أن "الكميات تختلف من مكان الى آخر ومصحوبة بالبرق والرعد وفترات من الصحو المؤقت".
ولفت المتنبئ، إلى أن "الامطار سوف تمتاز بالغزارة في بعض مناطق البلاد منها الانبار ومدن شمال وشرق البلاد"، متوقعاً "انخفاض آخر سيطرأ على درجات الحرارة يوم الجمعة المقبل"، فيما شدد على أن "الرياح تستمر متقلبة غير مستقرة وتكون مصحوبة بنشاط خلال العواصف الرعدية بسبب الرياح الهابطة في مناطق محدودة".
000000000000000000000000000000

دعا الحكومة إلى الالتزام بالكشف عن المتورطين في الأحداث الدموية
اتحاد الشبيبة الديمقراطي: مطالب المحتجين مطالبنا
وسنحشّد بقوة للمشاركة في تظاهرات الجمعة المقبلة
بغداد – طريق الشعب
أصدر مكتب سكرتارية اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي، مؤخراً، بياناً بشأن الأحداث القمعية التي رافقت التظاهرات، والتحشيد الحالي للاشتراك في تظاهرات الجمعة المقبلة، معلناً تبنيه مطالب المتظاهرين، وعزمه على المشاركة فيها بقوة.
تصريحات متناقضة

ووفقاً لبيان المكتب الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أكد "متابعة تصريحات المسؤولين في الأيام الماضية، بعد الهدوء الوقتي للعاصفة الشعبية المطلبية التي اجتاحت مدن العراق، والتي برزت فيها على نحو جلي تناقضات كبيرة تعد مخفية على العراقيين، بشأن قمع التظاهرات بأساليب مشينة وجبانة، اسفرت عن احداث دموية هزت ضمير العالم بأسره وأكدت للشعب العراقي خطورة ما يحدث من انحدار للديمقراطية الفتية والتوجه صوب النظام البوليسي"، لافتاً إلى أن "هذه التصريحات أكدت السعي الى التخلي عن المسؤولية، والتي أقر فيها رموز السلطة، بأن الدولة أسيرة ولا قرار لها، ابرزهم ما تضمنته اشارة رئيس الجمهورية إلى إن القوات النظامية لم تقمع الالاف من الضحايا المحتجين، مطالباً بكشف المتورطين بذلك، حيث إننا نعد ذلك اعترافاً غير مباشر بوجود جهات متنفذة أقوى من الدولة، أصدرت أوامر القتل ولم تستطع سلطة المحاصصة والفشل التصدي لها".

ترقيعات عاجزة

وأشار المكتب إلى أن "الحكومة أمرت ضمن اجراء سخر العراقيون منه كثيرا، بتشكيل لجنة للتحقيق في ملابسات المجازر الدموية المرتكبة وهذه اللجنة غير موثوقة بنظر الشعب على أقل تقدير، فضلاً عن تفاقم هذا التخبط، بعدما شككت بالمحتجين بأكثر من وسيلة إعلامية وفرصة، لترجع وتعلن الحداد على شهدائهم المغدورين، مبينة بذلك التقاطعات الكبيرة التي تتحكم بإدارة البلاد ومنهج الحكم والضغوطات السياسية والمحسوبيات والتوازنات. فلا البرنامح الحكومي الجاد، الذي يضع مسألة حصر السلاح ضمن أولوياته، فضلاً عن الإعمار والإصلاح والإنجاز الفعلي".
وأكد أن "المتظاهرين لم يرفعوا شعاراً محدداً بقدر ما كان الغضب واضحاً من النهج المحاصصاتي المقيت، إلا إن الحكومة أصرّت بالسؤال عن مطالب المتظاهرين بطريقة تحاول فيها استغفال هذه العقول الشابة الراجحة، ما يؤكد مراراً عزمها على المراوغة وكسب الوقت، محاولة أن تنقل الحوار عن الهبة الجماهيرية إلى (البحث عن قيادات التظاهرات) للتفاوض معهم، علماً إنها تظاهرات شبابية - وطنية - عفوية، ممتدة أفقياً بين فئات وشرائح وطبقات المجتمع، أبرزها أبناء الجيل الصاعد الذين رفضهم نظام الفساد، وهمشهم وأفقرهم ومارس عليهم كل أنواع الضغوط طيلة سنوات"، محملاً "الحكومة مسؤولية الخرق الدستوري، عبر سيول دماء المتظاهرين من الشهداء وآلاف الجرحى، في ممارسات مشابهة للأنظمة التسلطية، فضلاً عن حملة الاعتقالات الشرسة التي طالت مواطنين عبرّوا عن رأيهم سلمياً، حيث أنها ستبقى متهمة ما لم تسمِّ المجرمين وتعلن كافة التفاصيل دون مماطلة او التخلص منها عبر رميها في مسؤولية (الأيادي الخبيثة المجهولة) كما ادعت في فضيحة سابقة".

قضايا حقّة

وتابع الاتحاد، "إننا في اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي كنا وما زلنا جزءاً لا يتجزأ من هذه الحركات الاجتماعية - الاحتجاجية، وخسرنا خلالها عددا من خيرة شبابنا المتطلعين الى غدٍ أفضل، وهنا وفي هذه اللحظة الحرجة من تاريخ بلدنا الحبيب، إذ نجدد انتماءنا وانحيازنا التام لشعبنا وشبيبته، وكما ساهمنا في التظاهرات السابقة وآخرها انتفاضة الأول من تشرين الأول التي لم تنته، فإننا سنساهم ونحشد وندعو الى الاشتراك في التظاهرات المقبلة يوم ٢٥ من الشهر الجاري، فلا سبيل للخلاص من المحاصصة الطائفية إلا عبر النضال السلمي المطلبي المكفول دستورياً، وعبر أكبر تنسيق يشكل جبهة واسعة ورافضة للفساد، تضم المساحات النقابية والاتحادية وكافة القطاعات المهنية بمختلف اشكالها، والمتضررين من نظام الأقلية المستأثرة بالحكم والثروات، فهذه القطاعات الشعبية بعملها سوياً ستملك مفاتيح التغيير الحقيقي، ونشير أيضا، إلى إن الإجراءات الحكومية الترقيعية عبر التبديلات الوزارية، ليست من ضمن اهتمامات الشعب، فالمشكلة تتعلق بالمنهج المدمر الذي تتمسك به حتى اللحظة القوى المتنفذة، وليس بتبديل الشخصيات أو تدويرها".
ودعا الحكومة إلى "تلبية مطالب المتظاهرين والكف عن اتهاماتهم وتعنيفهم والقيام بإصلاحات جدية أبرزها التوجه نحو الإعمار والبناء والاهتمام بالعاطلين والفقراء، وفتح أكبر جبهة على الفساد والفاسدين لتحظى بتأييد الشعب ودعمه".
000000000000000000000000000000000000000000000000
فرز 42 ألف دونم في بغداد
لتوزيعها على المواطنين
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة الاعمار والاسكان، أمس الاثنين، قيامها بفرز ٤٢ ألف دونم في بغداد تمهيداً لتوزيعها على المواطنين، مبينة ان هذه المساحة موزعة على جانبي الكرخ والرصافة.
وقال مدير عام التخطيط والمتابعة في وزارة الاعمار والاسكان والبلديات، حيدر الميالي، في تصريح اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن وزارته "شرعت من خلال فرقها بإجراء المسح الميداني لفرز ٤٢ ألف دونم في بغداد تمهيداً لتوزيعها على المواطنين المشمولين بقرار مجلس الوزراء رقم ٧٠"، لافتاً إلى إن "هذه المساحة موزعة على جانبي الكرخ والرصافة".
واضاف الميالي إن "14 ألف قطعة سيتم توزيعها في منطقة بوب الشام التابعة لقضاء الشعب و٣٠ الف دونم باتجاه منطقة النهروان بجانب الرصافة و١٠ آلاف دونم بجانب الكرخ"، منوهاً إلى أن "هذه المساحات ستغطي حاجة المواطنين المشمولين بقرار مجلس الوزراء رقم ٧٠".
يُذكر أن مجلس الوزراء أقر خلال الجلسة الاعتيادية التاسعة والثلاثين المنعقدة مطلع الشهر الحالي، بتهيئة الاراضي الزراعية اللازمة لتخصيص القطعة السكنية للمستحقين من المواطنين استنادا للقرار رقم 70 لسنة 2019، إضافة الى دراسة توسيع الحدود البلدية وما يتطلبه من اطفاء واستملاك وتعديل استعمال الاراضي وتغيير جنسها لأغراض اعمال اللجنة".
000000000000000000000000000000000000000000
ارتفاع في عدد الرحلات الدولية لمطاراتنا خلال العام الماضي
بغداد – طريق الشعب
أعلن الجهاز المركزي للإحصاء، أمس الاثنين، عن ارتفاع عدد الرحلات الدولية للمطارات العراقية خلال عام 2018.
وذكر الجهاز في تقرير له اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "عدد الرحلات الدولیة للمطارات العراقیة لمختلف شركات الطیران العراقیة والعربیة والأجنبية (النقل الدولي) بلغ 71148 رحلة بارتفاع بلغت نسبته 2.2 في المائة عن العام الماضي التي كانت 69642 رحلة"، مشيراً إلى أن "عدد الرحلات الداخلية للمطارات العراقية لمختلف شركات الطيران العراقية والعربية والأجنبية بلغ 21040 رحلة بانخفاض بلغت نسبته 2.3 في المائة عن العام الماضي التي كانت 21530 رحلة".
وأضاف التقرير، أن "إجمالي عدد المسافرين المنقولين الى المطارات العراقية لمختلف شركات الطيران العراقية والعربية والأجنبية (القادمين والمغادرين) بلغ 7759469 مسافراً بانخفاض بلغت نسبته 2.4 في المائة عن العام الماضي الذي كان 7953447 مسافراً والنقل الداخلي 1632542 مسافراً بانخفاض بلغت نسبته 0.7 في المائة عن العام الماضي الذي كان 1644246 مسافراً".

000000000000000000000000000
الأطباء العراقيون في بريطانيا يطالبون بالكشف عن مصير ميثم الحلو
لندن – طريق الشعب
وجه العشرات من الأطباء العراقيين في المملكة المتحدة مؤخراً، نداءً طالبوا فيه الكشف عن مصير الطبيب المختطف، ميثم الحلو، وإطلاق سراحه.
وذكر الأطباء في ندائهم الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "نحن الأطباء الموقعون أدناه تابعنا بقلق بالغ نبأ اختطاف الدكتور ميثم محمد رحيم الحلو، مدير شعبة الجلدية في مستشفى الكندي التعليمي، يوم الاثنين 7 تشرين الاول 2019، في الساعة السابعة والربع مساءً، بعد أن خرج من عيادته في منطقة الشرطة الرابعة في بغداد، حيث جرى اختطافه على ايدي مسلحين مجهولين كانوا يستقلون سيارة دفع رباعي مظللة النوافذ".
وتابعوا "رغم كل الاتصالات التي اجرتها عائلة الدكتور ميثم الحلو بالسلطات العراقية واجهزتها الامنية للكشف عن الجهة التي قامت باختطافه ومكان احتجازه فان مصيره ما يزال مجهولاً"، منوهين إلى أن "ميثم الحلو حاصل على الدكتوراه في الأمراض الجلدية والتناسلية، وله أكثر من عشرين بحثاً طبياً في مجال اختصاصه، وهو أستاذ مشرف في برنامج المجلس العربي للاختصاصات الطبية وعضو نقابة الأطباء وعضو الجمعية الطبية العراقية، فضلاً عن أنه كاتب وروائي".
وطالب الأطباء، رئيس الوزراء العراقي بـ"الكشف عن مصير الدكتور ميثم الحلو واطلاق سراحه فوراً وضمان عودته سالماً الى عائلته"، محمّلين "الحكومة العراقية المسؤولية الكاملة عن سلامته وعن أي خطر او تهديد على حياته، فضلاً عن ضرورة محاسبة المسؤولين عن جريمة اختطاف الدكتور وتقديمهم الى القضاء لينالوا القصاص العادل".
وذيل النداء بتوقيع كل من "الدكتور رافد عزيز - طبيب اختصاص، الدكتور رضوان الوكيل - استشاري الطب الفيزيائي والتأهيل الطبي، الدكتور رياض توفيق عبد - استشاري الامراض النفسية، الدكتور صباح أحمد جمال الدين - طب عام، الدكتور لينارد يعقوب - طبيب الأمراض القلبية، الدكتور هيثم ناصيف - طبيب عام، الدكتور ماجد الياسري - استشاري بالصحة النفسية، الدكتور فراس المدرس - اختصاصي باطنية، الدكتور عبد الرزاق محمد سعيد - اختصاص تخدير، (متقاعد)، الدكتور أسعد عبود زوما - اختصاص أمراض مفاصل، الدكتورة ندى احمد الاسدي - اختصاصية الامراض النفسية، الدكتور رحيم حالوب - بروفسور امراض النسائية والتوليد، الدكتور صلاح عطره - اختصاص امراض النسائية والتوليد (لندن)، الدكتور علي الحسني - اختصاص أشعة( لندن)، الدكتور علي نقاش - اختصاص امراض النسائية والتوليد (لندن)، الدكتور عزام الاسدي - جراحة الفم والاسنان، الدكتور سامي جورج - اختصاص امراض النسائية والتوليد (لندن)، الدكتور حكمت نعوم - اختصاص امراض النسائية والتوليد (اوكسفورد)، الدكتور رضوان فرج - اختصاص امراض النسائية والتوليد (لندن)، الدكتور سعيد علي - اختصاص العظام والكسور، الدكتور زيد الأسدي - طبيب العائلة، الدكتور عبد الزهرة حسين - اختصاص الجراحة، الدكتور محمد جابر - اختصاص جراحة العيون، الدكتور عمر توفيق - اختصاص الجراحة العامة، الدكتور علي طالب الزاملي - طب عام، الدكتور عدنان محمد - استشاري اطفال، الدكتور حميد الاسدي - اختصاص القلب، الدكتور عزيز عمران الركابي - اختصاص جراحة".

000000000000000000000000000
منظمات الحزب في الخارج تعقد الملتقى الفكري الحادي عشر في الدنمارك
بغداد – طريق الشعب
نظمت لجنة العمل الفكري لمنظمات الحزب الشيوعي العراقي، في الخارج، وخلال الفترة 11 – 13 من الشهر الحالي، في مدينة كوبنهاغن الدنماركية، الملتقى الفكري الحادي عشر، بحضور ممثلين عن منظمات السويد والمانيا وهولندا والدنمارك ومكتب إعلام الخارج، وعدد من الأصدقاء.
وبحسب بلاغ الملتقى الذي تلقت "طريق الشعب" نسخه منه، فأن "الملتقى تدارس موضوعة (العدالة الاجتماعية بين إشكالية المفهوم والتطبيق) والتي تضمنت تقديم تسع مساهمات في ثلاث جلسات اندرجت تحت ثلاثة محاور، وهل كل من (مفهوم العدالة الاجتماعية من الناحية النظرية)، العدالة الاجتماعية وأنماط التنمية – بعض التطبيقات، والعدالة الاجتماعية في العراق - المعوقات والرهانات".
وتابع البلاغ، "افتتحت جلسات الملتقى بالوقوف دقيقة صمت تمجيداً لشهداء انتفاضة تشرين الأول 2019 وشهداء الحزب، فيما قدمت كلمة منظمة الحزب الشيوعي العراقي في الدنمارك، وكلمة لجنة العمل الفكري لمنظمات الخارج، ورسالة لجنة العمل الفكري المركزية التي تمنت للملتقى النجاح والمساهمة الجادة في اثراء المساهمات والمناقشات والجدل في هذه الموضوعة المهمة، معتبرة انعقاد هذه الفعالية وللمرة الحادية عشر على التوالي، أمراً طيباً ويؤكد حيوية القضايا المطروحة واصرار الرفاق والرفيقات العاملين في المجال الفكري على عقد هذه الفعاليات، رغم كل الصعوبات، لتكون محطات مهمة للقاء وتبادل الرؤى والافكار وتقديم مقاربات واجتهادات تعكس التنوع الثري لفكرنا ضمن إطار الوحدة، وليس مجرد فعاليات استعراضية تقليدية".
وأشار إلى أن "المساهمات التي قدّمت، لمعالجة العديد من المحاور الفرعية المتعلقة بالموضوعة المطروحة ومن زوايا وتحليلات متنوعة، حظيت بنقاشات جادة، أضفت على اجواء الملتقى الإغناء والحيوية، بينما كرّست الجلسة الرابعة لتقييم أعمال الملتقى وتقديم المقترحات لتطوير العمل الفكري، ليقيم المشاركون الجهود التي بذلت لعقده، وتقديم الشكر الوافر إلى منظمة الحزب في الدنمارك على استضافته".
000000000000000000000000000000000

تشريع قانون مناهضة التعذيب التزام دستوري و دولي
زهير ضياء الدين
نص دستور جمهورية العراق لسنة 2005، ضمن فصل الحريات / المادة (37/أولاً/ج) على ان (يحرم جميع أنواع التعذيب النفسي و الجسدي و المعاملة غير الإنسانية، ولا عبرة بأي اعتراف أنتزع بالإكراه أو التعذيب، وللمتضرر المطالبة بالتعويض عن الضرر المادي والمعنوي الذي أصابه وفقاً للقانون) .
والمعروف ان العراق العراق انضم إلى اتفاقية مناهضة التعذيب وغيره من ضروب المعاملة أو العقوبة القاسية أو اللا انسانية أو المهينة في القرار 39/46 المؤرخ في 10 كانون الأول 1984 وبموجب القانون رقم (30) في 13/7/2009 .
وتضم الاتفاقية المذكورة (33) مادة موزعة على ثلاثة أجزاء، وقد عرّفت التعذيب بالقول انه (لأغراض هذه الاتفاقية يقصد "بالتعذيب" أي عمل ينتج عنه ألم أو عذاب شديد جسدياً كان أم عقلياً، يلحق عمداً بشخص ما بقصد الحصول من هذا الشخص أو من شخص ثالث على معلومات أو على اعتراف، أو معاقبته على عمل ارتكبه أو يشتبه في أنه ارتكبه هو أو شخص ثالث، أو تخويفه بارغامه هو أو أي شخص ثالث، أو عندما يلحق به مثل هذا الألم أو العذاب لأي سبب من الأسباب يقوم على التمييز أياً كان نوعه، أو يحرض عليه أو يوافق عليه أو يسكت عنه موظف رسمي أو أي شخص آخر يتصرف بصفته الرسمية، ولا يتضمن ذلك الألم أو العذاب الناشئ فقط عن عقوبات قانونية أو الملازم لهذه العقوبة أو الذي يكون نتيجة عرضية لها) .
وجاء في الاتفاقية ان على كل دولة طرف في الاتفاقية واجب اعتبار جميع افعال التعذيب جرائم بموجب قانونها الجنائي، وينطبق الأمر ذاته على قيام أي شخص بأية محاولة لممارسة التعذيب، وعلى قيامه بأي عمل آخر يشكل تواطؤاً ومشاركة في التعذيب .
وتتضمن الاتفاقية واجب كل دولة ان تضمن ادراج التعليم والاعلام المتعلقين بحظر التعذيب بوجه كامل في برامج تدريب الموظفين المكلفين بتطبيق القوانين سواء كانوا من المدنيين أو العسكريين، ومن العاملين في ميدان الطب والموظفين العموميين أو غيرهم ممن قد تكون لهم علاقة باحتجاز أي فرد معرض لأي شكل من أشكال التوقيف أو الاعتقال أو السجن، أو باستجواب هذا الفرد أو معاقبته .
كذلك تتضكم الاتفاقية ضمان الحق لكل فرد يدعي أنه تعرض للتعذيب، الحق في رفع شكوى إلى سلطاتها المختصة وأن تنظر هذه السلطات في حالته على وجه السرعة وبنزاهة كما ينبغي اتخاذ الخطوات اللازمة لضمان حماية مقدم الشكوى والشهود، من كافة أنواع المعاملة السيئة أو التخوين بسبب شكواه أو تقديمه أية أدلة تقدم .
ومن بين الأمور المهمة التي تتضمنها الاتفاقية ضمان إنصاف من يتعرض لعمل من أعمال التعذيب ليتمتع بحق قابل للتنفيذ في تعويض عادل ومناسب، بما في ذلك وسائل إعادة تأهيله على أكمل وجه ممكن، وفي حالة وفاة المعتدى عليه نتيجة عمل من أعمال التعذيب يكون للأشخاص الذين كان يعيلهم الحق في التعويض .
وتتضمن الاتفاقية عدم الاستشهاد بأية أقوال يثبت أنه تم الأدلاء بها نتيجة للتعذيب، كدليل في أية اجراءات.
وتنص الاتفاقية على تشكيل لجنة لمناهضة التعذيب من عشرة خبراء منتخبين يعملون بصفتهم الشخصية، ترتبط بالأمين العام للأمم المتحدة وتستلم تقارير دورية من الدول الأطراف فيها ويتم إعمامها على الدول الأعضاء وفي حالة تلقي اللجنة معلومات موثوقة تتضمن دلائل تشير إلى أن تعذيباً يمارس بشكل منظم في أراضي دولة طرف في الاتفاقية، تدعو ذلك الطرف إلى التعاون في دراسة هذه المعلومات .
وللجنة أن تسلم بلاغات حول عدم ايفاء دولة طرف في الاتفاقية بالالتزامات المقررة بموجبها على أن يتم تقديمها من قبل دولة طرف في الاتفاقية تقوم بدراستها، وللجنة لفت نظر الدولة المعنية التي عليها تقديم تفسير خلال ثلاثة أشهر .
والجدير بالذكر أن مشروع قانون مناهضة التعذيب عندنا في العراق تم عرضه على مجلس النواب وتمت القراءة الأولى له، وهو مكون من ست عشرة مادة تتضمن تعريف جريمة التعذيب وأهداف القانون كما تضم معظم النصوص الأساسية الواردة في اتفاقية مناهضة التعذيب، وخاصة منها النصوص العقابية وابرزها ما نصت عليه المادة (13) المتضمنة فرض عقوبة السجن والغرامة المالية التي لا تقل عن خمسة عشر مليون دينار ولا تزيد عن خمسين مليون دينار، أو بأحدى هاتين العقوبتين على كل من أرتكب جريمة التعذيب، على أن يعد ظرفاً مشدداً لكل من ارتكب جريمة التعذيب خلال وظيفته و أدى إلى موت الشخص نتيجة التعذيب، فيعاقب بالسجن المؤبد وبغرامة لا تقل عن خمسين مليون دينار ولا تزيد عن مئة مليون دينار .
كما منح مشروع القانون الحق للمتضرر من أفعال التعذيب في مراجعة المحاكم المدنية للمطالبة بالتعويض عن الأضرار المادية و المعنوية .
ان من الضروري التشديد على السلطة التشريعية بوجوب الاسراع في تشريع قانون مناهضة التعذيب بعد أن صادق العراق على هذه الاتفاقية التي أصبحت جزءً من منظومته القانونية. ويكتسب هذا الموضوع أهمية خاصة بعد أن شهد العراق نزاعات واسعة إتسم العديد منها بالطابع المسلح، وبتورط أعداد غير قليلة من المدنيين بهذه النزاعات ووجود ضعف في المنظومة القانونية للدولة و حصول تسلط من قبل تجمعات مسلحة بشكل أو آخر في اجراءات توجيه الاتهام أو التحقيق وحتى إصدار الأحكام، مما يشكل إنتهاكاً صارخاً لحقوق الأنسان .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 


ص4

وزير الدفاع الأميركي: لا انسحاب عسكريا من أفغانستان

كابول – وكالات
أكّد وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر، أمس، أن على الافغان الا يسيئوا فهم انسحاب أميركا المفاجئ والمثير للجدل وشبه الكلي من مناطق في سوريا كإجراء يسبق تحركا مماثلا في أفغانستان. وفي كلمة في مقر مهمة الدعم الحاسمة التابعة لحلف شمال الأطلسي، قال إسبر إنّ لدى واشنطن "التزاما طويل الأجل" في افغانستان التي غزتها في العام 2001 لإسقاط حكم طالبان، مشيرا الى أنّ "نهج السياسة الأميركية تجاه افغانستان مختلف تماما". وقال "كل هذه الأمور يجب أن تطمئن حلفاءنا الأفغان وغيرهم الى أنهم يجب ألا يسيئوا تفسير تصرفاتنا في الأسبوع الأخير في ما يتعلق بسوريا بحيث ينسحب ذلك على أفغانستان".
وأبرز إسبر رغبة بلاده في البقاء في افغانستان التي قال إنها لا تزال تواجه "تهديدا إرهابيا خطرا نشأ مع تنظيم القاعدة والآن مع حركة طالبان وتنظيم الدولة الإسلامية فرع افغانستان وغيرها من الجماعات".
0000000000000000000000000000000
موسكو: توقيع حزمة اتفاقات كبيرة في قمة "روسيا -إفريقيا"

موسكو – وكالات
صرح مساعد الرئيس الروسي، يوري أوشاكوف، أمس، بأنه من المتوقع خلال قمة "روسيا-إفريقيا" توقيع حزمة كبيرة من الوثائق، من بينها عدد من الاتفاقات التجارية، بين روسيا والدول الإفريقية.
وقال أوشاكوف للصحفيين: انه "من المتوقع توقيع مجموعة كبيرة من الوثائق والمذكرات الحكومية المشتركة بين الوزارات، والمذكرات والعقود المختلفة بين عدد من الشركات". وتستضيف مدينة سوتشي، يومي 23- 24 تشرين الأول الجاري، قمة "روسيا-إفريقيا" برئاسة مشتركة لكل من الرئيسين الروسي، فلاديمير بوتين، والمصري عبد الفتاح السيسي، في حدث يعد الأول على مثل هذا المستوى في تاريخ العلاقات الروسية الإفريقية. وسيشارك في القمة أكثر من 40 رئيس دولة وحكومة إلى جانب رؤساء 8 منظمات إقليمية وغير إقليمية في القارة الإفريقية، ورئيس البنك الإفريقي للتصدير والاستيراد.
*********
خمسة أيام والاحتجاجات متواصلة
لبنان.. حكومة الحريري تقر حزمة الإصلاحات وسط مطالب شعبية باستقالتها
بغداد-طريق الشعب
لا تزال الاحتجاجات في شوارع لبنان مستمرة، لليوم الخامس على التوالي، حيث يتظاهر اللبنانيون ضد الفساد وتدهور الأوضاع المعيشية وتردي الاقتصاد، واعلن رئيس الوزراء اللبناني، امس الاثنين، خلال خطاب تلفزيوني إن الحكومة أقرت البنود الإصلاحية، ومشروع موازنة عام 2020، التي كان المتظاهرون قد رفضوها مسبقاً، من خلال التظاهر في ساحة رياض الصلح وسط بيروت مطالبين باستقالة الحكومة واجراء انتخابات نيابية مبكرة وفق قانون انتخابات عادل.
أعلن رئيس الوزراء اللبناني، سعد الحريري، يوم امس الإثنين، حزمة من الإصلاحات، استجابة للاحتجاجات الحاشدة التي تشهدها مدن عدة في لبنان، وكان أبرزها مشروع موازنة 2020 بعجز 0.63 في المائة وتخفيض نفقات الوزراء وإعداد مشروع قانون لاستعادة الأموال المنهوبة.
وقال الحريري في كلمة له بعد انتهاء الاجتماع الوزراء في قصر بعبدا، والذي يأتي مع انتهاء المهلة التي أعطاها لحكومته لإيجاد حلول للخروج من الأزمة: ان "هدف الممارسة السياسية هو تأمين كرامة الناس والشعور بالسيادة والاستقلال وان يكون هناك خدمات للناس وطبابة وضمان".
وكشف رئيس الوزراء اللبناني عن حزمة إجراءات إصلاحية كان أبرزها مشروع موازنة 2020 بعجز 0.63 في المائة مشيرا إلى أن الحكومة نجحت في خفض نسبة العجز إلى هذا الحد من قبل في لبنان.
وأضاف الحريري إلى أن الحكومة قررت خفض نفقات الوزراء السابقين والحاليين بنسبة 50 في المائة ودعم القروض السكنية بمبلغ 1600 مليون دولار، وطرح مشروع قانون لاستعادة الأموال المنهوبة وقانون آخر لإنشاء هيئة وطنية لمكافحة الفساد.
وأعلن رئيس الوزراء اللبناني الموافقة على إلغاء وزارة الإعلام وعدد من المؤسسات التي وصفها بـ"غير الضرورية" ودمج أخرى، وطمأن العاملين في هذه المؤسسات بأنهم لن يجدوا أنفسهم عاطلين عن العمل خلال الفترة المقبلة.
وأشار الحريري إلى أن الحكومة ستعمل على الحد من التهريب على المعابر الحدودية، كما أنها ستحد من التهرب الضريبي.
ورفض المحتجون في لبنان، الورقة الإصلاحية للحكومة وتجمعوا في ساحة رياض الصلح وسط العاصمة اللبنانية، بيروت، وقالوا، إنهم لا يثقون بالورقة الإصلاحية ولا بحكومة الحريري، معتبرين أن الأمر لا يعدو كونه المماطلة ومحاولة كسب الوقت".
وردت مجموعة "لحقي"، وهي إحدى الجهات المنظمة للاحتجاجات، في بيان على "ورقة الحريري" إن مطالب المتظاهرين هي الاستقالة الفورية لحكومة الضرائب الجائرة والمحاصصة الطائفية وتشكيل حكومة انقاذ مصغرة من اختصاصيين مستقلين لا ينتمون للمنظومة الحاكمة على أن تتبنى خطوات إصلاحية.
وشدد البيان، على اجراء انتخابات نيابية مبكرة بناء على قانون انتخابي عادل يضمن صحة التمثيل، وادارة الأزمة الاقتصادية واقرار نظام ضريبي عادل وتحصين القضاء وتجريم تدخل القوى السياسية فيه.
وفي وقت سابق، اعتبر رئيس الجمهورية ميشال عون أن الاحتجاجات التي تعم البلاد تعبر عن "وجع الناس"، لكنه قال إن "من الظلم اتهام كل السياسيين بالفساد".
وبدأت الاحتجاجات في لبنان بعدما قررت الحكومة فرض حزمة ضرائب أثارت غضب اللبنانيين، لكن سقف المطالب ارتفع لاحقا للمطالبة برحيل الحكومة.
*-**************
الحركة التقدمية الكويتية ترفض العدوان التركي على سوريا
بغداد-طريق الشعب
رفضت الحركة التقدمية الكويتية خلال بيان لها في 14 من تشرين الأول الحالي العدوان التركي على الأراضي السورية. وأشار البيان الى ان موقف الحركة الملتزم بمبادئ القانون الدولي في رفض انتهاك السيادة الوطنية لأية دولة والتعدي على أراضيها، والتمسك بالحل السياسي للأزمة السورية الذي يضمن الحقوق السياسية لكل شعبها وينهي معاناته الأليمة من الإرهاب والاستبداد والفساد والحرب الأهلية والتهجير والتدخلات العسكرية الخارجية. وادان البيان، العدوان التركي الأخير على سوريا، بغض النظر عن ذرائعه وتبريراته التي يروجها النظام التركي والقوى المرتبطة به حزبياً.
وأضاف، إنّ "العدوان التركي الأخير، الذي جرى بتواطؤ أميركي وتناغم روسي، ليس هو العدوان الأول على الأراضي السورية فقد سبقته اعتداءات أخرى، كما سبقه التوغل العسكري أكثر من مرة داخل أراضي العراق وانتهاك سيادتها، ما يؤكد حقيقة أن النظام التركي له أطماع توسعية ويتصرف على نحو مكشوف بوصفه شرطي المنطقة منتهكاً القانون الدولي ومستبيحاً أراضي الدول المجاورة بغض النظر عن رأينا في أنظمتها السياسية". وتابع، ان الذريعة القائلة إن هدف التوغل العسكري هو محاربة الجماعات الإرهابية، فإنّ الواقع يدحضها إذ أنّ تنظيم داعش الإرهابي قد استفاد عملياً من العمل العدواني التركي بعد انحساره... وغير هذا فإنّ العدوان الأخير، شأنه شأن أي تدخل عسكري أجنبي آخر، سيؤدي إلى تعقيد الأزمة السورية، بما في ذلك خلق أزمة لاجئين جديدة وستزيد معاناة الشعب السوري. وفي الختام أعلنت الحركة عن ضم صوتها إلى الأصوات الدولية والعربية المنددة بهذا العدوان، مطالبةً، بوقفه فوراً والانسحاب من الاراضي السورية، ووقف التدخل الخارجي في شؤون سوريا.
**********
وزير الدفاع الأمريكي يزور السعودية وسط تزايد التوتر مع إيران
الرياض – وكالات
وصل وزير الدفاع الأمريكي مارك إسبر إلى السعودية أمس الاثنين وسط تزايد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران وسعي روسيا لزيادة نفوذها في المنطقة.
وسيجتمع إسبر على الأرجح مع العاهل السعودي الملك سلمان وولي العهد الأمير محمد بن سلمان في أول زيارة يقوم بها لحليف واشنطن الرئيس في الشرق الأوسط منذ تولى منصبه هذا الصيف، وهي زيارة تهدف جزئيا لطمأنة الرياض بخصوص العلاقة الثنائية.
وبلغ التوتر بين واشنطن وطهران مستويات مرتفعة جديدة منذ مايو أيار 2018 عندما انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الدولي الموقع مع إيران عام 2015. ونشرت الولايات المتحدة قوات لها في السعودية لتعزيز دفاعات المملكة في أعقاب هجمات على منشأتي نفط الشهر الماضي. ورغم القوات الإضافية تُثار تساؤلات في شأن مدى التزام الولايات المتحدة تجاه حلفائها في المنطقة بعد أن أعلن ترامب انسحابا مفاجئا من شمال شرقي سوريا فاتحا الباب أمام روسيا لتزيد نفوذها في الشرق الأوسط.
**********
بريطانيا: رئيس مجلس العموم يرفض التصويت على اتفاق بريكسيت مجددا
لندن – وكالات
عارض رئيس مجلس العموم البريطاني جون بيركو طرح اتفاق بريكسيت بين لندن والاتحاد الأوروبي على التصويت مجددا يوم أمس، معتبرا أنه تم التصويت على ذلك السبت.
وقال بيركو أمام النواب إن التصويت مرة ثانية على الموضوع نفسه سيكون أمرا "مكررا".
وقد التأمت السبت الماضي، مجلس العموم (برلمان) في جلسة تاريخية، للتصويت على الاتفاق الذي تم انتزاعه في اللحظة الأخيرة بعد مفاوضات شاقة بين لندن وبروكسل. لكن وعوضا عن التصويت، أقر النواب تعديلا يتيح لهم مزيدا من الوقت لمناقشة النص والتصويت عليه من دون المخاطرة بحصول بريكسيت "من دون اتفاق".
************
أردوغان: خطواتنا القادمة في سوريا بعد الاجتماع مع بوتين
سوريا.. بدء العد التنازلي للموعد النهائي لـ "انسحاب الأكراد"
دمشق – وكالات
ذكرت مصادر عسكرية تركية، أمس، أن وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه لمدة 120 ساعة بين أنقرة وواشنطن، حتى ينسحب المقاتلون الأكراد من مواقعهم في شمال شرقي سوريا، سينتهي مساء يوم غد الثلاثاء.
وقالت المصادر إن وقف إطلاق النار "بدأ يوم الخميس في تمام الساعة 22:00 بالتوقيت المحلي، وتبعا لذلك، فإنه سينتهي الثلاثاء في الساعة 22:00".
وأضافت أن "المنطقة الآمنة" التي تعتزم أنقرة إقامتها على طول حدودها مع سوريا سيبلغ طولها في مرحلة أولى 120 كلم، من تل أبيض إلى رأس العين، على أن يتم توسيعها لاحقا إلى 444 كلم.
وعلى صعيد آخر، أوردت وكالة "رويترز" أن قوات أميركية عبرت من سوريا إلى العراق، أمس، من خلال معبر سحيلة الحدودي في محافظة دهوك، شمالي العراق. وقال وزير الدفاع الأميركي، مارك إسبر، السبت الفائت، إنه من المتوقع أن تنتقل كل القوات الأميركية المنسحبة من شمالي سوريا، وعددها قرابة الألف، إلى غرب العراق لمواصلة الحملة على تنظيم "داعش"، و"للمساعدة في الدفاع عن العراق"، فيما لم يذكر أي شيء عن عودتها إلى الوطن.
وأبلغ مصدر أمني كردي عراقي، أن القوات الأميركية عبرت إلى منطقة كردستان العراق، مشيرا إلى أن نحو 30 مقطورة وعربة "هامر" تحمل معدات، قد انتقلت إلى جانب عربات تنقل جنودا.
موقف جديد لأردوغان

من جانبه، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يوم الاثنين الماضي إن بلاده ستتخذ خطوات” ضرورية“ أخرى في شمال شرقي سوريا بعد اجتماعه مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين يوم الثلاثاء.
وقال أردوغان أمام منتدى في اسطنبول استضافته محطة تي.آر.تي وورلد التلفزيونية ”سوف نناقش هذه العملية مع السيد بوتين وبعد ذلك سنتخذ الخطوات الضرورية“.
ومن المقرر أن يعقد أردوغان محادثات مع بوتين في منتجع سوتشي الروسي على البحر الأسود يوم غد الثلاثاء.
***********
انتخابات تونس: ملامح جديدة للمشهد السياسي
يميزها رئيس جمهورية مستقل
تونس - عذراء فائق
"الشعب يريد" بهذه العبارة وعبارات اخرى لامست روح الشباب المتعطش لمنصة الحرية، وقد فاز برئاسة الجمهورية استاذ القانون الدستوري قيس سعيد بنسبة 72 في المائة مقابل 28 في المائة لمنافسه نبيل القروي للدورة الرئاسية الثانية التي اجريت يوم 13 من الشهر الجاري.
الانتخابات الرئاسية

ودخل رئيس الجمهورية قيس سعيد قصر قرطاج من خلال 3 ملايين ناخبا مدعوما من مختلف الاقطاب السياسية اليمين واليسار مؤكدا على استقلاليته بقوله "ولدت مستقلا وترشحت مستقلا وسأوارى ثرى هذا الوطن وانا مستقل"، نافيا أي دعم من أية جهة.
الا ان ما جاء على لسان الامين العالم لحركة النهضة راشد الغنوشي كان نقيض ذلك اذ قدمت النهضة دعما لوجستيا وماديا كبيرين تمثل في النقل المجاني لطلبة الجامعات بين الولايات وارسال رسائل نصية على الهواتف النقالة تدعم ترشحه رئيسا للبلاد كما شهدت مراكز الاقتراع تواجدا كثيفا لأعضائها ومناصريها وسجلت حالات اعتداء وممارسات بالعنف ضد المواطنين خلال الدورة الثانية للرئاسية.
خطف رئيس الجمهورية قيس سعيد المختلف والمختلف عليه جميع الاضواء قبل وبعد توليه رئاسة الجمهورية لعديد الاسباب اهمها طرح لمشروع وفكر جديدين يقتضيان في صياغة القرار من المحلي نحو الجهوي فالمركزي باعتماد مبدأ التصويت على الاشخاص لا القائمات ونظرية الديمقراطية المباشرة التي تجعل الناخب يراقب من انتخبه ويتابعه، اضافة الى الحيادية التي وقف بها على نفس المسافة لجميع التيارات السياسية والاحزاب، هذه الافكار الجديدة التي ركزت على الحاجة الماسة للجهات المهمشة.
وخاطبت عقول الشباب الذي لم يتلق من السياسات السابقة خروجا من ازمات اقتصادية واجتماعية خانقة هي التي ساهمت في استقطاب العقول التي فجرت ثورة على العرف الرئاسي بتوليه رئاسة الجمهورية.
اما على صعيد السياسة الخارجية فهو لا يقف على نفس عتبة الحياد وانما يشدد على اهمية وحدة دول المغرب العربي ودور جامعة الدول العربية باعتبارها كيانا له "حصانة من الموت ومناعة ضد التقدم" على حد تعبيره ويعتبر قضية فلسطين محورية بالنسبة الى تونس والدول العربية ولعل اهم ما يميز سياسته الخارجية رفض التدخل الاجنبي سواء ماديا او سياسيا في توجيه خيارات الشعب وفي حد فاصل ينتظر جمهور الرئيس ان تتجلى افكاره الثورية على ارض الواقع رغم المناخ المشحون بتحديات وصعوبات اقتصادية جسيمة تعصف بتونس على جميع الاصعدة الاجتماعية والاقتصادية .


الانتخابات التشريعية

حملت صناديق الاقتراع في الانتخابات التشريعية مفاجآت كسرت التقاليد السياسية تقهقر قوى سياسية كانت تمثل ركائز المشهد السياسي في السنوات الماضية وبروز احزاب حيث شكلت فسيفساء تنطوي تحت قبة البرلمان وسطوع نجم حركة النهضة مرة اخرى بعد ان افل وكاد يندثر لولا الاوضاع الراهنة التي عصفت بساحة الانتخابات وتضارب المواقف والاراء بين مؤيد ورافض للانتخابات الرئاسية السابقة لأوانها وتأثيرها السلبي المتمثل في ضعف المشاركة للدورة الاولى وما نتج عنها استولى على المشهد السياسي واصبح الشغل الشاغل والحديث الاوفر حظا بين عامة الشعب والاعلاميين والمتابعين على حد سواء في حين كانت البلاد تمر بمرحلة بعث برلمان وتشكيل حكومة جديدين.
هذا البركان المتقاذف الحمم جر وراءه عزوفا كبيرا في الانتخابات التشريعية التي جرت يوم 6 من الشهر الجاري الا ان هذه الحمم خرجت حركة النهضة منها بـ 561088 صوتا أي بنسبة 19.5 متمثلة في 52 مقعدا يليها حزب " قلب تونس " الذي يتزعمه نبيل القروي المترشح الرئاسي الذي نال مرارة الهزيمة اذ تحصل 416033 صوتا أي بنسبة 14.5 في المائة وعلى 38 مقعدا ثم حزب "التيار الديمقراطي " الذي تحصل على 22 مقعدا وحزب " ائتلاف الكرامة " 21 مقعدا اما "الحزب الدستوري الحر" الذي يمثل استمرارا للحزب الذي كان حاكما قبل ثورة 2011 نال 17 مقعدا يليه "حركة الشعب" 16 مقعدا وحزب " تحيا تونس” 14 مقعدا ثم حركة "مشروع تونس" 4 مقاعد بينما شكلت قائمات اخرى 33 مقعدا.
وعموما عكست نتائج الانتخابات التشريعية تقهقر قوى سياسية كانت تمثل ركائز المشهد السياسي للسنوات الماضية وبروز احزاب مثل حزب "الرحمة " الاسلامي الذي حصد 3 مقاعد بينما نال الخسارة الكبرى حزب "نداء تونس" بتحصيله على 3 مقاعد بعد ان حقق فوزا عظيما في انتخابات 2014 مكنته من نيل 89 مقعدا من اصل 217 مقعدا في اول برلمان ينتخب في الجمهورية الثانية كما منيت الجبهة الشعبية التي تضم احزابا من مختلف اطياف اليسار بخسارة كبيرة حيث اكتفت بمقعد وحيد بعد ان حصدت 15 مقعدا لعام 2014.
ومن الجدير بالذكر ان 2 مليون و 946 الفا و 628 ناخبا شارك في الانتخابات التشريعية لهذا العام من اصل 7 ملايين و 65 الفا و 885 مسجلا اذ بلغت نسبة المشاركة 41.7 في المائة مقابل مشاركة 3 ملايين و 579 الفا و 265 ناخبا في انتخابات 2014.
-***********

 

 

 

 

ص5
قمر عائم
للشاعر: فنجنسو رومانيوولو
ترجمها عن الايطالية: عبد الوهاب الدايني
تذهب طائَرا
بين البحار
فوق الجبال وفوق المدن
القمر الهائم يذهب دون توقف أبدا
مختبئ بين الغيوم يراقب المطر
الذي يسقط
للأسفل
الهواء يشتد قليلا
تفتح المظلة وتذهب
جائلا بين النجوم
مع هالتك
باستقامة نحو الأعلى
يصبح البحر فضيا
يظهر وجهك الجميل
ناصع البياض
اه... ياقمر... ياقمر...ياقم...
لكن عندما تسطع
الشمس
حلمك الجميل
يتلاشى
في السماء الزرقاء
********
في المعنى...
المثقف الطائفي ونظرته

يشهد الوسط الثقافي في العراق، على سبيل المثال، جدلا واسعا هذه الأيام بشأن ماهية المثقف الطائفي نتيجة لانتشار الخطاب المشوّه وتداخل الأحداث والصراعات التي كانت بمثابة الهزات الارتدادية لزلزال الاحتلال وما خلّفه من ممارسات هجينة وتحطيم للبنى التحتية للدولة العراقية.
وإذا كان المثقف بشكل عام يتّصف بعمق الرؤية للأحداث السياسة والقدرة على التحليل واستنباط النتائج المتوقعة، أو هكذا يفترض على الأقل، فإن وقوع هذا المثقف في حبائل الطائفية والانسياق وراء الخطاب الطائفي السائد هذه الأيام، قد يشكّل علامة استفهام كبيرة في الواقع. وبغض النظر عن المصادر التي يستقي منها المثقف رؤاه ومواقفه، وطبيعة أدواته وقدرته على قراءة الأحداث، فإن الشعور الإنساني الذي يفترض أن يتحلى به قد يشكّل حائط الصدّ الرئيس بالنسبة له للحيلولة دون الوقوع في هذا المنزلق الخطر.
لقد تربت أجيال كاملة من المثقفين العرب على الطروحات الأيديولوجية المختلفة التي كانت سائدة في ستينات وسبعينات القرن الماضي، قبل أن يسود الخطاب الديني لاحقا ويغطي على هذه الأيديولوجيات الجاهزة، الأمر الذي ولّد شعورا متناقضا لدى المثقف في نظرته للأحداث من حوله، وفي مرحلة من المراحل كثر الجدل والنقاش في شأن ماهية أنظمة الحكم الدكتاتورية الحاكمة في بعض البلدان العربية والاختلاف في توصيفها، وبالنسبة لبعض المثقفين العرب في المغرب العربي على سبيل المثال، ما زالت النظرة لدكتاتوريات المشرق العربي مختلفة تماما، وطالما ينصدم الكثير من المثقفين بمواقف بعضهم البعض عندما يلتقون في المؤتمرات أو الفعاليات الثقافية العربية نتيجة لتلك المواقف المتناقضة. وإذا كان الكثير من المثقفين يخفي آراءه الخاصّة بهذا الشأن تجنبا للتصادم أو حماية لمصالح معينة في مرحلة من المراحل، فإن القليل منهم يجاهر بتلك الآراء صراحة ضاربا بمثل تلك اللياقات عرض الحائط.
وينطلق أغلب أصحاب الرأي القائل بأن الدكتاتوريات في المشرق العربي قد خدمت قضية العرب الكبرى، ويقصد بذلك القضية الفلسطينية، متناسين بذلك الجرائم الكبرى التي ارتكبتها تلك الدكتاتوريات بحق شعوبها وتبديد ثرواتها وتهجير الملايين من مواطنيها واتخاذها للقضية الفلسطينية ذريعة أو غطاء لبناء آلتها القمعية بدعوى تحرير فلسطين، في حين يتمحور الغرض الفعلي لتلك الآلة بحماية تلك الأنظمة وفرض سيطرتها على مقدرات الشعوب التي تحكمها. وبقدر تعلق الأمر في العراق، لا أتصور وجود مثقف لا يؤمن بالحياة المدنية كأسلوب عيش معاصر ونظام حكم محايد وعملي من شأنه الحفاظ على كرامة البشر وصون ممتلكاتهم وضمان مستقبل أجيالهم المقبلة. إن ركوب الموجة الطاغية حاليا والاستسلام للخطاب السياسي الطائفي الذي يحاول الإسلام السياسي فرضه في العراق، قد يجرّد المثقف من أهم أدواته، وهي القدرة على قراءة الواقع السياسي والاجتماعي بصفاء ذهني ونظرة ثاقبة لما يجري، كما أن اتخاذ المواقف السياسية المتشنجة والوقوع تحت تأثير وسائل الإعلام الطائفية قد يضعان المثقف العراقي في عزلة مطبقة عن الواقع الثقافي العربي الذي يعد حاضنته الفعلية، ناهيك عن تعطيل دوره المؤثر أو المنشود في تغيير الواقع السياسي المزري.
بالتأكيد هناك غالبية عظمى من المثقفين العراقيين الذين ما زالوا يؤمنون بقيم الحريّة والعدالة الاجتماعية ويسعون بقوّة الى ترسيخها في مجتمعهم، لكن إصرار البعض من المثقفين العرب على مواقفهم المتشنجة وفق رؤية مشوهة للواقع السياسي المزري الذي كان سائدا، يفقدهم إيمانهم بقضية المثقف العربي الواحدة التي لا تتجزأ وهي قضية حساسة للغاية قد لا يعي الكثير من المثقفين العرب خطورتها وتأثيراتها المستقبلية.

محمد حياوي
***********
حروف الفجر وحروف الليل


اديب كمال الدين / أستراليا – خاص
حرف البكاء

حينَ أصغي إلى قلبي
أسمعُ العالمَ كلّه يبكي.
وحينَ أصغي إلى حرفي
أسمعُ صدى هذا البكاء
يتدفّقُ ليلَ نهار
أنهاراً من حاء
وأمطاراً من باء.

حرف اللا أين

حرفُ اللا أين حرفٌ لا يملكُ هلالَ النّون
ولا نقاطَ الشّين
ولا صفيرَ الصّاد
ولا وحشةَ الألف.
حرفٌ لا ينقذُكَ وأنتَ تغرقُ في البحر،
ولا يفيدُكَ بشيء
وأنتَ تتلقّى الطعنات
الواحدة بعدَ الأخرى،
وقد لا يسعفُكَ حينَ ترفعُ يديك
لتلامسَ الغيمَ صارخاً صرخةَ الكون:
أغثني إلهي أغثني.
رغمَ ذلكَ كلّه،
بل ربّما بسببِ ذلكَ كلّه،
يبقى حرفُ اللا أين حرفَكَ الوحيد
ومَلاذَكَ الأسطوريّ الأخير.
فتمسّكْ بهِ كما يتمسّكُ الأعمى بعصاه.

حرف معلَّق

بعدَ أن ضاعَ كلُّ شيء
أصبحتُ حرفاً مُعَلَّقَاً في سقفِ الضّياع،
وصارَ همّي فقط
أن أنزلَ من سقفِ الضّياع
وأمشي على أرضهِ أو أطير في شقّتهِ الضّيّقة.

حرف القشة

القشّةُ التي تطفو على البحرِ قلبي.
قلبي القشّةُ التي تطفو على البحر.
هكذا أردّدُ مع نَفْسي
وأنا أبدّدُ سبعين عاماً
في مصارعةِ التّيار.
هكذا أردّدُ مع الماء
وأنا أصارعُ سبعين عاماً من الغرق.

حرف الضحك

في الليل
حينَ عبرت الطائرةُ البحرَ
كانَ الرّكابُ ينامون ويشخرون.
وحدي كنتُ أذهبُ جيئةً وذهاباً في الممر
مُتطلّعاً في ملامحهم المُضحكة
وهم يحلمون أو يشخرون.
قلتُ لنَفْسي:
لا يهمّ فالطيّارُ يقظٌ دونَ شَكّ
لكنّي صُدِمتُ
بل صُعِقتُ حينَ رأيتُه
يشخرُ ورأسه إلى الخلف.
ولذا عدتُ سريعاً إلى مكاني،
عدتُ لأكملَ الرحلة
وأنا أضحكُ طوالَ الوقت،
أضحكُ كي أخفي دموعي،
أضحكُ كي أخفي هَلَعي وجنوني.
حرف البحر

البحرُ يختفي في حرفِكَ ثُمَّ يظهرُ ثانيةً.
وأنتَ، أين أنتَ مِن كلّ هذا؟
ستقولُ: أنا المنفيّ.
وأقولُ لكَ: نعم.
وتقولُ: أنا المنسيّ.
وأقولُ لكَ: نعم.
وتقولُ: أنا وأنا...
وأقولُ: نعم ونعم.
ثُمَّ تقولُ وتقولُ وتقول
حتّى يأتي وقتُ أن يختفي البحر في حرفِك
ثُمَّ لا يظهرُ ثانيةً أبداً
فتختفي أنتَ أيضاً
ولا تظهرُ ثانيةً أبداً.

حرف الروح

يا لها من روح؛
في كلِّ يومٍ
ينمو حرفٌ غريبٌ
في إصبعٍ مِن أصابعها العشرة.
*
يا لها من روح؛
أنفقتْ كلَّ ما تملك
على الحُبِّ والمطرِ والجنون
حتّى جنَّ بها الجنون
وأغرقها المطرُ قطعةً قطعة
وخنقها الحُبُّ بأصابعه الحريريّة
وهو يحاولُ أن يقبّلها قُبْلةَ الحياة.
على شاطئ الأبديّة،
التقى الموتُ بالشّاعرِ الطّفل
والشّاعرِ المُهرّج
والشّاعرِ الوغد
وقرأ عليهم أنشودتَه المُرعبةَ الكُبرى.
فرقصَ الشّاعرُ الطّفل
وتقيَّأَ الشّاعرُ المُهرّج
وانتحرَ الشّاعرُ الوغد.
في مهرجانِ الأرواح
طُلِبَ من الجميعِ أن يقوموا بدورِ الطّغاة
والقتلةِ واللصوصِ والمُهرّجين والمُغفّلين.
وحينَ احتجَّ مَن احتجَّ على سخفِ المطلوب
وتفاهةِ الأدوار
طُرِدَ شرَّ طردةٍ من المهرجان.
وقيلَ: بل أُلقِيَتْ جُثّته من خلفِ الأسوار.

حرف الفجر

في حرفِ الفجر
أرى أطفالاً يغرقون في البحر،
وطغاةً يخططون لشنِ حربٍ جديدة،
وسُكارى يبحثون عن حبيباتِهم في شوارع الوهم،
وراقصات مُرهَقات عُدن من الملهى للتوّ،
وموسيقيين عميان
يقودون بعضهم بعضاً وهم يقهقهون،
وشعراء يكتبون قصائدَهم الجديدة
في سُفنٍ مَهجورةٍ تُدعى سُفن الذاكرة.
في حرفِ الفجر
أرى شمساً تصرُّ على المجيء إلى الأرض
لترسمَ على شُبّاكي المُظلمَ قُبْلتَها الخاطفة
وتعلنَ أن كلّ شيءٍ على ما يُرام!
****************
محاولة لعرض اتفاقات في التشتت
أسامة غانم
في رواية "الغريب" لألبير كامو، تتداخل بل تمتزج بعمق الجدوى باللا جدوى، البطولة بالتفاهة والحقيقة بالأسطورة، على أساس الممكن الأبدي.
أما في رواية "الأيدي القذرة" لجان بول سارتر، فيتداخل ويتطابق، السبب باللا سبب الأمل باليأس، القلق بالطمأنينة، الواقع بالخرافة، فهذا العالم يرفض السكونية والسدود، اذا هو يستند الى الحركية الدائمة، المنفلتة من الأزمنة، ولو كانت تشكل الواقع،وان الحدث فيها هو حدث طارئ، آني، مثلما فعل ميرسو عند القتل او شعور هوغو اثناء القتل، او عند قتل المرابية العجوز من قبل راسكولينكوف، وذلك لفقدان التوازن ووجود الصدفة، والحدث مرتبط بفعل انساني، لا تتشكل خطوطه لأول وهلة، ولا تضاء جوانبه، الا بعد قراءة نصية متعمقة – متفهمة، تجعل الكتابة عنه في مجال النقد سياق خارج النص بينما سيكون التأليف كتابة داخل النصْ، هذا النقد سيكون اولاً وقبل كل شيء عمل تفسيري لنصْ معين من اجل اكتشاف معناه العميق في نظريات مهمة النقد بالنسبة اليه محض شكلية تنطلق من النصْ الى ذاته في الامام ليكون علامة وراءه والعلامة لديه مركبة من دال ومدلول، وعمل الناقد هو بالضبط أن يدفع المدلولات الى وراء بصورة لا نهاية لها، وفي كتابه الأول " الكتابة في درجة الصفر " 1953، يعلن بارت عن انبثاق نقد جديد باطني، لا يهتم الا بالنص وحده، مع تصور رومانسي خالص .اما النقد عند تودوروف فيكون تأويليا، وقد تعرض بارت لهجوم عنيف من قبل ريمون بيكار لعدم الاهتمام بالتاريخ، والابتعاد عنه، ولكنه دافع عن نفسه في "النقد والحقيقة" عن طريق الدعوة لتفسير الرموز في حرية كاملة، اي الى نقد يخلق العمل الفني بصيغة مغايرة، واتهم بارت ايضاً بالمنهجية الانتقائية التي وقع فيها.
مقابل موقف بارت هذا الذاتي، نجد موقفاً موضوعياً لدي سارتر، فالنقد بالنسبة لهذا الأخير موضوعي اكثر مما هو ذاتي، باعتبار أن الناقد يخضع في النهاية لموضوع موجود خارجه، لذا فالناقد يقع ضمن الالتزام التاريخي الكامل، وضمن المواقف الإنسانية، للعمل على كشف الإنسان والعالم، ويتفق معه في هذا تودوروف، ويخلق عالماً حالماً يخلق اللا واقع، يخلق الوهم الذي يختفي حالما يرتطم بالوجود الحقيقي ورعبه.
والعلامات التي لدي بارت هي كلمات لدي سارتر .. واللغة عند سارتر وسيلة بينما عند بارت غاية محلقة، وعند تودوروف حوارية.
والنقد الوجودي السارتري غير النقد الوجودي الالماني الحديث الذي طالب بالعودة الى النصْ مع قراءة متباينة له، وهذا رد فعل على الشطحات التي مارسها مؤرخو الروح الالمانية والذين مهدوا واستسلموا للأيديولوجيا النازية وتعاطفوا معها بعد زوالها كاميل شتايغر، وهو سويسري، ونهجه في النقد تفسيري، مثقف واسع الاطلاع ولكنه لا يتذوق و لا ينسجم مع الادب الحديث كله .
وسارتر لا يمنح اهتماماً للنصْ او الاثر الادبي بقدر ما يمنحه للكاتب، وترتسم معاني الكتاب عنده من خلال معرفتنا بالظروف التي كتب فيها والغاية التي كتب من أجلها، بينما بارت يعطي الاهمية القصوى للنص أكثر من كتابته لان كتابة النص هي طريقة للتفكير في الادب وليست طريقة نشره.
أما تودوروف فيعتقد بأن عمل الناقد يضيف بالضرورة شيئاً الى النصْ، لان الناقد يكتب شيئاً لا يكتبه النصْ، حتى لو ادعى هذا الناقد انه ما يقوله يتطابق مع النصْ، وفكرة الناقد تخضع لأيديولوجيته ولثقافته ومدى عمقها واتساعها ولكن التفسير المعطى يبقى الى النهاية ايديولوجياً دائماً.
أما النقد الماركسي فيقوم بنقد النصْ من خلال ربطه بالظروف الاجتماعية الخاضعة للتاريخ . وهذا ما فعله لوسيان غولدمان عند مقابلته للبنيات الخيالية للنص مع البنيات الاجتماعية بحيث يستطيع تفسير النص والوظيفة المناطة به، وكل فكرة وكل أثر لا يكتسب دلالته الحقيقية الا عند دمجه في مجموع حياة معينة ومجموع تصرف معين او يعتقد غولدمان ان قراءة نص ما من خلال المنظور المادي – الجدلي – التاريخي لهي دلالة موضوعية، ولا يشترط ان تتطابق مع قصدية المؤلف الذاتية.
وقد وجهت انتقادات كثيرة لنقد غولدمان الاجتماعي منها عدم كفاية تفسيرات البنيوية - التوالدية "التكوينية" للعلاقات الجدلية بين الفرد – المؤلف وبين المجتمع، وجهله لسلطان اللغة، ولكنه كان على دراية عميقة مع فطنة بالماركسية ومعرفة شمولية لنصوص هيغل ولوكاتش.
وقد صاغ غولدمان منهجه النقدي في كتابه المهم " الاله الخفي "، دارساً ومبيناً ربطه المأساة والرؤية التراجيدية بالتغيرات الاجتماعية لـــ باسكال وراسين. ويبقى مرجعاً هاماً في مجال النقد الاجتماعي.
والنقد الماركسي بمجمله منبثق من النقد الواقعي للقرن التاسع عشر في الذوق والنظرية، ويعتبر علماً موضوعياً يدرس الظروف الاجتماعية للنص الادبي ويكشف عن المعاني الاجتماعية – الايديولوجية الكامنة فيه، ويظهر ذلك جلياً لدي لوكاتش عندما يزاوج الذاتي " العاطفة الفردية " والموضوعي "الجوهر الاجتماعي" عند تحليله لمصطلح الافراد التاريخيين العالميين في المسرحيات البرجوازية والعمالية وجعل الانسان كائناً متحولاً باستمرار وبدون انقطاع داخل رحم التاريخ من خلال الاختيار الحر، أما الإنسان عند بارت فمحكوم عليه بحرية الاختيار على حدود التاريخ وتضامنه معه، وانسان سارتر يحيا في الأسطورة السحرية لا في الجبرية – التاريخية، مرتداً الى التاريخ بموضوعية – ذاتية متحولة الى ذاتية صرفة .
وجميع الاتجاهات النقدية الحديثة، تتفق بتمزيق الوعي البرجوازي كلا حسب طريقته ومفهومه للكتابة النقدية، فالكتابة النقدية تكون بريئة او محايدة عند بارت وتسمى "درجة الصفر للكتابة" او البيضاء ايضاً – وهي تقوم "بتجاوز الادب عن طريق اللجوء الى نوع من اللغة القاعدية المبتعدة، في آن عن لغات الحديث وعن اللغة الادبية الخاصة"، والكتابة الملتزمة عند سارتر تكون بعرض ازمات الانسان والعصر، ودفعها الى الأمام، وذات رسالة اجتماعية هدفها تعرية الأزمة وتفجيرها وذلك يصاحب اتخاذ موقف من قبل الكاتب او الناقد.
إما الكتابة عند لوكاتش وغولدمان فهي جرأة الابتكار الادبي المتضمن الحقيقة التاريخية بدون تغرب الناقد عن المجتمع كما في الادب البرجوازي.
وقد ظهر التصدع والشروخ في الايديولوجيا البرجوازية عند صدور البيان الشيوعي لماركس وانجلز عام 1848م، وانقسمت الثقافة الى شقين مع ظهور ايديولوجيتين تقدمية وديمقراطية تحتهما ثقافة رجعية آخذة بالانسحاب، وتحول النضال البرجوازي ضد النظام الاقطاعي الاستبدادي ورجال الدين "الكهنوت" قبل ثورة 1848م الى نضال طبقي وصراع ايديولوجي من قبل الطبقة الكادحة المهددة حكمها، مع دخول البروليتاريا للمرة الاولى المسرح التاريخي – العالمي رغم اندحارها حينذاك، وبقاء البرجوازية الموجه الايديولوجي للتطور الاجتماعي، وتقوم بتغيير ديمقراطيتها الثورية الى ليبرالية، ويستمد بارت في " درجة الصفر " فكرة التعددية للكتابة الادبية بعد / ومن ثورة 1848م، وعلى الكاتب البرجوازي ان يتحمل وضعه او يحتقره .
ووعيه يصنع اللغة الادبية، والعمل الادبي يتحقق من التقاط لغة الواقع .. التي تعمل على فضح الوعي البرجوازي بوضع نفسها بوصفها موقعا محايداً.
ويربط بارت الوعي بإشكالية اللغة والمجتمع المنحدرة من التاريخ والحاملة له، والهادمة لهذا الوعي حالما تضع اشكالية أخرى، ويقر بوجود عدة ايديولوجيات متعايشة، متداخلة، لخلق ابداع ادبي.
والوعي الماركسي خلق للذات الانسانية ضمن المفهوم العيني التاريخي – الاجتماعي للإنسان و"ان الواقع الموضوعي يوجد بمعزل عن الوعي الانساني الذي يعكسه"، واللغة هي انعكاس شرطي للوعي تدين باحتياجها للتغيير كما في لغة بريخت، وتكون لغة نقدية جيدة متوثبة، ويحدث الفصل الادبي الناتج عن الوعي في اللغة، فاللغة متوترة او مرسلة مجبرة على الكشف عن الغموض في وجهات النظر المتعددة ضمن سياق الواقعية خارج ضيق الافق والمحدودية والتقليدية اي واقعية حديثة .
والتيارات النقدية الحديثة، خرجت جميعها من رحم التيار الواقعي، ومن استقلالية الوعي – الانساني المنعتقة من عبودية الشكل، والمنفلتة من الازمنة، والمتجاوزة نفسها باستمرار دائم لتكون الوجه الناصع للعالم.
وتتفق هذه التيارات تلقائياً رغم انشطاراتها وانشقاقاتها بأن حجر الاساس او المحور او القاعدة عندها هو الانسان، السائر نحو ادانة وفضح وتعرية وتمزيق الوعي البرجوازي، ولتحقيق الحلم – الواقع الافضل.
**************
لماذا؟
يتخرج سنوياً عشرات الطلبة من حملة شهادة الماجستير والدكتوراه وفي تخصصات مختلفة.
ترى.. لماذا لا تتم الاستفادة من هذه الخبرات، ولماذا لا يتم طبع الرسائل والاطروحات، بدلا من طبع الكتب الانشائية والسلعية التي لا ترتقي بحياة المجتمع؟
*************

رأي
بطلات لطفية الدليمي.. إحساس مكابر بالفاجعة!

عبد الهادي الزعر
تبدو بطلات لطفية الدليمي الورقية وكأنهن يتمتعنّ بضرب خاص من الكبرياء والأنفة لم أجد له شبيهاً بين كاتباتنا الفاضلات
فعزلتهن احتشاما جعلتهنّ ينظرن لما يجرى حولهن بعينٍ ثاقبةٍ مترقبةٍ ؛ حتى يتسنى الدخول الى معترك الأحداث بوعى وحذر متجنبات جريرة الخطأ وما يعقبها ؟
يتجلببن دائماً بعزة النفس والشكيمة - ولو مظهرياً – على الرغم من ذكورية المجتمع وأذرعه الباطشة ؟
فصفة التأني الحميدة وتحاشى التسارع اللا مدروس من لوازم العائلة العراقية وأبجدياتها الأولى -
وعلى الرغم من تعاملهن مع رجال أشداء قساة نزعت الرحمة من قلوب بعضهم وأقسمنَ قسماً صامتاً أن لا يتقبلّن الاذلال والتبعية وبقينَ شامخات سامقات
" كنخلة الزهدي فيء وفير وعطاء لا ينضب "
ولنقرأ "سيدات زحل" "عالم النساء الوحيدات" "من يرث الفردوس" و"عشاق وفونغراف وأزمنة".
حيث الرفعة ملازمة لمعظم سرديات الدليمي حتى مع وجود الغربة ( بنوعيه الجغرافى والنفسى ) ناهيك عن العوز والفقر المدقع والنأي عن موطن الذكريات وملاعب الصبا والوحدانية وخلو بطلاتها من الحامي الذى يلذن به ساعة العسرة
فصوت الامل والتمسك بتلابيب الغد أعلى وأكثر وقعاً من حسيس الالم -
شخوصها الانثوية تتوقع استتباب الامن وشيوع السكينة مع إشراق كل صباح ينير دروب الحياة فى العراق الى جانب الكدر الظاهر والمحنة المتفاقمة ومنطق الحال يقول:
نحن لسنا أول قومٍ بلينا بهذا القدر التعس فالذي حدث فى بعض بلدان العالم كان كارثياً فاجعاً
فشعوب العالم بعد التغيير مثل والثورة الفرنسية والحرب الشعبية الامريكية بين الشمال والجنوب كلها عانت ما نعانى الاّن.
ثم اذا نحيا على أديم متقلب كالرمال المتحركة التي لا تعرف الاستقرار ما بين موقعه الجغرافي ونسيج شعبه - - - منذ رحلة جلجامش، فأن فراج الأزمة لابد من حدوثه يوماً وهو غير بعيد.
وخلال متابعتي معظم سرديات القاصة والروائية لطفية الدليمي إن بطلاتها عرضة للاستلاب والفوضى العارمة التي حلّت بنا بعد التغيير لا تتركهن يسقطن فى قاع وحضيض غير اّمن ؟ ومن يقرأ "سيدات زحل" يرى ذاك شاخصا بلا مواربة.
ومن خلال قراءتي منجزاتها الروائية أن اللغة المكتسبة الثانية ( الانكليزية ) ترجمةً وإنشاءً وسع مداركها وأخصب خيالها فأمسى خطابها المقروء شاملاً جامعاً ثرياً كالذى يقف منتصباً على ضفتى نهر ضاج بالحركة والامواج الهادرة -
تنهل تارةً من شرقٍ مفعم بماضٍ تليد، وطوراً من غرب حداثى لا يعرف التلكؤ والتوقف وهو الى الأمام أبداً -
لقد شهدت قاصتنا الدليمي معظم الحقب السياسة التي مر بها العراق فاستوعبتها بعقلنة وتدبر لم الذاتي على الموضوعي.. همها وطنها وفنها فقط.
*************

 

ص6
رأسمالية الليبرالية الجديدة
(النيو ليبرالية)
عرض ابراهيم المشهداني
تحت هذا العنوان اصدر الكاتب الاقتصادي فؤاد قاسم الامير كتابه الجديد، مراجعة ماجد علاوي ، ويعد هذا الكتاب إسهامة جديدة الى جانب المساهمات الكثيرة على النطاق العالمي الموجهة الى توجيه النقد الى اطروحة فرانسيس يوكوهاما التي نشرت تحت عنوان (نهاية التاريخ والانسان الاخير) في مجلة ناشيونال انترست عام 1989 بعد سقوط جدار برلين (وهو من أصل ياباني عالم وفيلسوف واقتصادي سياسي يعمل في مركز الديمقراطية والتنمية وسيادة القانون في جامعة ستانفورد الامريكية وكان من المحافظين لكنه تخلى عنهم في فترات لاحقة). هذه الاطروحة فهمت بمعاني مختلفة بعد الانهيار الدراماتيكي للمنظومة الاشتراكية في نهاية ثمانينات القرن الماضي غير ان صاحب الاطروحة تحاشى الدخول في عمق الاسباب الذاتية والموضوعية لانهيار تلك المنظومة بل حاول إسقاط فكره المحافظ على تحليلاته عن اسباب الانهيار.
وهذه الاطروحة اوقعته في مطبات فكرية قادت الى طائفة من الانتقادات الشديدة من كتاب وفلاسفة واقتصاديين سياسيين في مختلف انحاء العالم ومنهم بيرني ساندرز عضو الحزب الديمقراطي الامريكي المرشح لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية في انتخابات عام 2020 الذي يؤكد (ان الثورة الاصلية لليبرالية الجديدة المسلطة على رأسمالية الشركات العالمية المتحررة من الضوابط هي الانشطة المالية – التجارية لهذه الشركات عابرة القومية) من هنا يأتي الكتاب موضوع بحثنا إسهامة جديدة في نقد الرأسمالية الجديدة حيث سعى الكاتب الى نقد النظام الرأسمالي بحلته الجديدة المعولمة المتوحشة .
الكتاب يتكون من مقدمة وثلاثة فصول. ففي المقدمة توقف الكاتب عند حالة القلق التي يعيشها الرئيس الامريكي دونالد ترامب في الولايات المتحدة الامريكية من الدعوات الجديدة لتبني الاشتراكية لان امريكا حسب زعمه تأسست على الحرية والاستقلال وليس على اكراه وهيمنة وسيطرة الدولة ويجدد زعمه على ان امريكا لن تكون ابدا بلدا اشتراكيا. وفي مقدمة تقرير بعنوان اكلاف الاشتراكية صدر عن مجلس الاقتصاديين الاستشاريين وهو المجلس الاقتصادي الاعلى التابع للبيت الابيض ، مع ا لذكرى المئوية لميلاد كارل ماركس وفي هذه الذكرى تعود الاشتراكية الى الخطاب السياسي الأمريكي فهناك اقتراحات لسياسات يطرحها من يطلقون على انفسهم اشتراكيين وهي تحظى بدعم متزايد في الكونغرس وبين الكثير من الناخبين الامريكيين ويطول هذا التقرير الانظمة الصحية الاجتماعية التي يطالب بها اليسار الامريكي وفي محاولة للبرهنة على تفوق الاقتصاد الامريكي الرأسمالي الليبرالي على اقتصاد الدول الاسكندنافية الاشتراكية .والتقرير يعتبر اقتصادها اقتصادا اشتراكيا والذي يرد عليه الاقتصادي الامريكي بول كروغمان الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد بان توزيع الدخل في البلدان الاسكندنافية افضل منه في الولايات المتحدة الامريكية .

نتائج مدمرة

اثبتت الليبرالية الجديدة انها حققت نتائج مدمرة على ارض الواقع وفي معظم مواطن تطبيقاتها وان ما يدفع للكتابة عنها هو استمرار التمسك بها عند بعض الاقتصاديين والمثقفين والعديد من السياسيين العراقيين الحاليين بشكل او بآخر عن جهل او معرفة هذا ما تم استنتاجه من الكاتب فؤاد الامير واعرب عنه في مطلع كتابه معتبرا ان استمرار التمسك بهذه السياسات هو اما غير منطقي نظرا لما سببته الليبرالية الجديدة وازمتها من آلام للبشرية كلها، وتدمير اقتصاديات الكثير من البلدان النامية واضعاف اقتصاديات الدول المتقدمة والاقتصاد العالمي خاصة بعد الازمة العالمية في عام 2008 وان دعاة هذه السياسات في العراق مستمرون في الالتزام بها تحت ذريعة ان الدستور العراقي نص على ذلك او بضرورة ما يسمونه (الاصلاح الاقتصادي) وكأن الاحتلال وسياسته الاقتصادية جاء لحماية وتنمية القطاع الخاص العراقي .

الاصلاح الاقتصادي ...والدستور العراقي

في الفصل الاول من كتابه يتوقف الكاتب فؤاد الامير عند منظومة من التسميات التي شاعت في الصحافة والاعلام وحتى في الادبيات الاقتصادية مثل العولمة والانفتاح والسوق الحرة والرأسمالية الجامحة والرأسمالية المالية هي جزء من نتائج الرأسمالية .وان ما يقدم من نصائح صندوق النقد الدولي والبنك الدولي انما هي نصائح ملغومة ادت في التطبيق في كافة الدول باستثناء الصين الى تخريب اقتصادي وليس الى اصلاح اقتصادي ويتجسد هذا التخريب اولا في خصخصة القطاع العام وهو المطلب الرئيس لسياسات الليبرالية الجديدة وثانيا الانفتاح الكامل على دخول البضائع الاجنبية وبالتالي انهاء الاقتصاد الحقيقي الانتاجي في الصناعة والزراعة وثالثا ضغط الدول الرأسمالية الكبرى والمؤسسات العالمية على حكومات الدول النامية بإلغاء او رفع او تقليل الانظمة والقوانين التي تحمي المواطن والطبقات الفقيرة مع ما يرافق ذلك كله من فساد كبير لخدمة الفئات المتنفذة والمنتفعة من هذا النظام الاقتصادي وقد شمل هذا الأمر جميع الدول النامية في أمريكا الجنوبية والوسطى ودول اسيا وافريقية وعلى رأسها مصر وجميعها انتهت الى غرق في الديون واقتصادات محطمة وتفاوت طبقي هائل ونهب منفلت لثروات البلاد فضلا عن خصخصة لمعامل الدولة ومنشآتها الانتاجية والخدمية .وفي الوقت الذي يبرر واضعو السياسة الاقتصادية تدابيرهم الاقتصادية بالاستناد الى الدستور فقد ناقش الكاتب هذه الحجج بمراجعة النصوص الدستورية ذات الصلة مشيرا الى ان الدستور العراقي رغم انه جاء حمال اوجه الا انهم حاولوا تفسير النصوص الدستورية بما يسمح لهم يوضع الاقتصاد العراقي على سكة الليبرالية الجديدة وعرض النصوص الدستورية ذات الشأن بما يلي :-- المادة (35) :--تكفل الدولة اصلاح الاقتصاد العراقي وفق اسس اقتصادية حديثة وبما يضمن استثمار كامل موارده وتنويع مصادره وتشجيع القطاع الخاص وتنميته.
• المادة (26): --تكفل الدولة تشجيع الاستثمارات في القطاعات المختلفة وينظم ذلك بقانون.
• المادة (27): -- اولا – للأموال العامة حرمة وحمايتها واجب على كل مواطن.
ثانيا –تنظم بقانون الاحكام الخاصة بحفظ اموال الدولة وادارتها وشروط التصرف فيها والحدود التي لا يجوز فيها النزول عن شيء في هذه الاموال.
وتوصل الكاتب الى ان المسألة المهمة التي يجب ادراكها هي حتمية ان يكون القطاع العام القائد في الاستثمار في العراق لسبب واضح وهو ان جميع موارد البلد وثروته بيد الدولة وان الطريق الصحيح في تراكم الثروة وادارتها الصحيحة هو التوسع والنمو في الاستثمار في كل القطاعات وبدون الاستثمار ستضيع الثروة في الرواتب والاجور والبطالة المقنعة والاستثمارات غير الضرورية وغير المنتجة ناهيك عن السرقة والنهب والتبذير. لهذا فان الاستثمار الحكومي امر لابد منه لإدارة الثروة.
وفي هذا الفصل توقف الكاتب عند شرح وتوضيح العديد من المفاهيم والمصطلحات الاقتصادية ومنها اقتصاد السوق والسوق الحر واقتصاد السوق الاجتماعي واقتصاد السوق الاشتراكي والانفتاح الاقتصادي والرأسمالية المنضبطة او الكينزية وأنهى الكاتب هذا الفصل بالتوقف عند منظمة التجارة العالمية والرأسمالية المنفلتة والرأسمالية الجامحة والدولة الريعية ودولة الجبايات او الضرائب والعولمة والرأسمالية المالية ، متوقفا عند كل مصطلح من هذه المصطلحات شارحا بالتفصيل مضمونها النظري وتطبيقاتها على الارض والآثار السلبية المترتبة عليها واختتم الكاتب هذا الفصل بشرح التقسيم السياسي للمجموعات والاحزاب العالمية التي تضم اليسار بمختلف تسميات قواه من الماركسيين والشيوعيين والاشتراكيين الديمقراطيين، والديمقراطيين الاجتماعيين والجماعات السياسية والاجتماعية التي تدعو الى العدالة الاجتماعية والمساواة العرقية فيما يضم اليمين الاحزاب والمجموعات الديمقراطية المسيحية في اوروبا والليبرالية الاوربية والمحافظين، والمحافظين الجدد، والاحزاب الفاشية والرجعية وهؤلاء الأخيرون هم من يؤيدون الرأسمالية الليبرالية الجديدة والهيمنة الامريكية .

الرأسمالية المنضبطة

توسع الكاتب كثيرا في شرح الرأسمالية المنضبطة والتي تسمى في بعض الاحيان بالليبرالية المقيدة او المطوقة (embedded liberalism) وهي الرأسمالية التي كانت سائدة في العالم الرأسمالي المتقدم منذ نهاية الحرب العالمية الثانية وحتى اواسط سبعينات القرن الماضي ونظرا لنجاحها الباهر اقتصاديا سميت فترتها (بالعصر الذهبي للرأسمالية). وكان جون ماينارد كينز (1883 – 1946 ) رائد هذه المدرسة التي تدرس افكارها في معظم الجامعات العالمية وقد برز كاقتصادي له مساهمة كبيرة في ايجاد الحلول للنظام الرأسمالي الذي كان يعاني من ازمات كبيرة بعد الحرب العالمية الثانية وفي كتابه (النظرية العامة للعمالة وسعر الفائدة والنقود) ميّز بين المنتجين في الاقتصاد وهم الرأسماليون المنتجون والعاملون بالأجر وغير المنتجين وهم اصحاب الريوع المالية التي تمثل عائدات البورصة والفوائد المصرفية .
لقد اعتمد الاقتصاد الكينزي في تحليلاته واستنتاجاته على تصحيح المسار الخاطئ القاتل للرأسمالية في فترة ما بين الحربين العالميتين الذي كان متميزا بطبعته المالية المنفلتة، ومن هنا جاء الحل اعتمادا على السياسة الاقتصادية الكينزية. وحاول الكاتب التفريق في شكل تطبيق المفاهيم الكينزية بين الدول الاوربية التي كانت تحكمها احزاب يسارية من الديمقراطيين الاجتماعيين واشتراكي الاممية الثانية وجلبت منافع كثيرة للشركات الكبرى منها علاقات متوازنة مع الطبقة العاملة التي حققت بنضالها اجور جيدة ومستقرة ولكنها على المدى الطويل ليس اكثر من ارتفاع انتاجية العامل كل هذه الامور اعطت الرأسماليين ارباحا جيدة ومستقرة ومستمرة على الرغم من الضرائب العالية بينما اتجهت امريكا بعد وفاة روزفلت نحو اليمين ومحاربة الافكار اليسارية اما في اليابان فقد كان تدخل الدولة اكثر عمقا مما يجري في امريكا.
الا ان عمر الرأسمالية المنضبطة لم يدم طويلا فقد بدأت ارهاصات نشوء الليبرالية الجديدة في سبعينات القرن الماضي ونضجت بشكل حاسم بعد استلام رونالد ريغان الرئاسة في عام 1981 الذي حضي بدعم كبير من الشركات والمؤسسات المالية الكبرى وفي ظروف سياسية معقدة وضعت ادارة ريغان مناهجها الاقتصادية لتطبيق رأسمالية الليبرالية الجديدة بصورة سريعة ومنذ ذلك الوقت سعت امريكا الريغانية الى تعميم افكارها الاقتصادية الجدية التي حظيت بتماهي السياسة الاقتصادية البريطانية خاصة بدعم من رئيسة الحكومة مارجريت هيلدا داتتشر.

رأسمالية الليبرالية الجديدة

في الفصل الثالث من كتابه رأسمالية الليبرالية الجديدة أبحر الكاتب وساح في نشوء نظريات الليبرالية الجديدة وعوامل تطورها ونشوئها ومظاهرها الرئيسة وانعكاساتها على الاقتصاد العالمي والعولمة والسوق الحرة وتدخل الدولة في الاقتصاد فضلا عن العولمة وحرية التجارة والرسوم الجمركية كما ساح في عمق الرأسمالية غير المنضبطة وتطبيقاتها في رفع او تقليص القيود وشمولها الصناعات والخدمات الاساسية وانعكاساتها على القطاع المالي والضوابط الاجتماعية وتوسع في مناقشة الرأسمالية وكسر الاحتكارات المالية والخصخصة واخذت في هذا الكتاب الاقتصادي الثر مسالة القوانين والتشريعات المتعلقة بتقليل الضرائب عن الاثرياء والشركات مساحة كبيرة خاصة في نسب الحدود العليا للضرائب وقضايا الدين الحكومي وتقليص الضرائب والتهرب الضريبي وافرد لقطاع المال فسحة كبيرة من بحثه ولاسيما دور الجهاز المصرفي وموضوعات الرهن العقاري وختم كتابه بملحق عن قانون شركة النفط الوطنية العراقية وتداعياته وحملة الرفض للكثير من مواد هذا القانون واعتراضاتهم عليها لدى المحكمة الاتحادية ونجاحهم في الغاء الفقرات المجحفة .
وفي النهاية يمكن القول ان هذا المؤلَّف الكبير يعتبر منجزا فكريا لا غنى عنه بالنسبة للمتابعين للشأن الاقتصادي والمتصدين لرسم السياسة الاقتصادية في العراق ولا ننسى طلبة العلوم الاقتصادية سواء في القطاع الحكومي او الاهلي ما يعتبر مصدرا مهما في اغناء مناهجهم الدراسية وبحوثهم في مختلف المستويات الدراسية وتحضيراتهم للرسائل والاطروحات لنيل شهادة الماجستير والدكتوراه.
**************

ص7
تحديد موعد انطلاق دوري اليد العراقي الممتاز 2019-2020
بغداد – طريق الشعب
حدد الاتحاد العراقي لكرة اليد، موعد انطلاق الدوري الممتاز لموسم 2019/ 2020، بعد تأجيله بسبب التظاهرات التي شهدتها البلاد مطلع تشرين الأول الحالي. وحدد اتحاد اليد، الأول من شهر تشرين الثاني المقبل، موعداً لانطلاق الموسم الجديد، وسيقوم بنشر جدول مباريات الدوري للمرحلة الأولى في اليومين المقبلين. ويشارك 12 فريقاً في الدوري الممتاز، تلعب بنظام الدوري من مرحلتين (ذهاب وإياب) وهي الشرطة والجيش وكربلاء وديالى وبلدية البصرة والسليمانية والمسيب والفتوة والكوت والطلبة والدغارة والخليج العربي.
وكانت أندية الكرخ والنجف قد أعلنت انسحابها من الدوري في وقت سابق بسبب الضائقة المالية وتم تصعيد فرق الدغارة والخليج العربي بدلاً عنهما.
ويعتبر فريق الشرطة بطل الدوري للموسم السابقة من الفرق المرشحة بقوة للاحتفاظ بدرع الدوري لما يمتلكه من كادر تدريبي ذي خبرة ونجوم يتمثلون المنتخب الوطني.
**************
اليوم.. ستة لقاءات في الدوري العراقي الكروي الممتاز
بغداد – عمار عبدول
ضمن منافسات الجولة الرابعة من ذهاب المرحلة الأولى من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم لموسم 2019-2020 تقام اليوم الثلاثاء، ست مباريات مرتقبة على ملاعب العاصمة بغداد والمحافظات.

مباريات منتظرة

ففي قمة مباريات الجولة يضيف ملعب الشعب الدولي لقاء الزوراء مع نظيره الميناء عند الساعة الخامسة و15 دقيقة في مواجهة مرتقبة بين الطرفين، ويلتقي اربيل زاخو في لقاء شمالي خالص يحتضنه ملعب فرانسو حرير في اربيل في تمام الساعة الرابعة عصراً، وفيما يحل الديوانية ضيفاً على النفط في الساعة الثالثة عصرا، يلاعب الصناعات الكهربائية ضيفه القاسم في مباراة يحتضنها ملعب التاجي، ويلعب نفط الوسط مع السماوة في لقاء يقام على ارض ملعب النجف، فيما سيحل الشرطة ضيفاً ثقيلاً على نفط ميسان في الساعة الثالثة عصراً في مواجهة يتوقع منها الكثير.

لقاءات الأربعاء

وفي مباريات يوم غدٍ الأربعاء، سيلتقي الحدود ضيفه النجف، وسيحل نفط الجنوب ضيفاً على الطلبة العائد إلى مباريات الدوري بعد أن حلت أزمته المالية.
**********
اليوم موقعة إسطنبول ترسم مستقبل زيدان
متابعة – طريق الشعب
أصبح الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال مدريد، في وضع لا يُحسد عليه قبل المواجهة المرتقبة ضد غالطة سراي التركي، اليوم الثلاثاء، ضمن منافسات الجولة الثالثة من دوري أبطال أوروبا.
وباتت مواجهة غالطة سراي التي يستضيفها الفريق التركي بإسطنبول، أهم مباراة في الموسم حاليًا للريال وزيدان، خاصة بعد فقدان الميرنغي صدارة الليجا أمام مايوركا والتي كانت بمثابة نقطة قوة لزيزو أمام الانتقادات.
تعثر الميرنجي في أول جولتين، بالخسارة بثلاثية نظيفة أمام باريس سان جيرمان، والتعادل بهدفين لمثلهما أمام كلوب بروج، عقدت من موقف الفريق في بطولته المُفضلة.
ولا يوجد حل أمام ريال مدريد سوى تحقيق الانتصار في المباراتين المقبلتين ضد الفريق التركي، من أجل الخروج من المأزق الحالي، وإلا قد يودع البطولة مُبكرًا في سيناريو كارثي.

غيابات بالجملة

يُعاني ريال مدريد عدة غيابات للاعبين الأساسيين، أثرت بشكل واضح على أداء الفريق، والذي ظهر باهتًا أمام ريال مايوركا.
فعلى المستوى الهجومي افتقد الميرنجي خدمات جاريث بيل ولوكاس فاسكيز اللذين كان يعتمد عليهما زيدان بشكل مستمر في الفترة الماضية.
كما يُعاني الفريق في خط الوسط بعدما ضرب فيروس الإصابات الثنائي لوكا مودريتش وتوني كروس، وحتى الآن لا يوجد أية مؤشرات إيجابية حول لحاقهما بالمباراة.
ورغم رفض زيدان التحجج بالإصابات كونها سبب الهزيمة أمام مايوركا، لكنه أكد أنها كانت جزءًا منها، على الرغم من أن اللاعبين البدلاء كانوا معه في فترة التوقف الدولي، ويبدو أنه لم ينجح في تطوير أدائهم وتحقيق أية استفادة من التدريبات طوال هذه الفترة.

حلول مفقودة

وقرر زيدان الدفع بتشكيلة غريبة جدًا أمام ريال مايوركا من اللاعبين البدلاء، الذين لم ينجحوا في سد العجز الذي خلفه المُصابون.
فلم ينجح الثنائي إيسكو وخاميس رودريجيز في تعويض غياب مودريتش وكروس في خط الوسط، كما فشل البرازيلي فينيسيوس جونيور في تطوير اللمسة الأخيرة للكرة، وأهدر العديد من الفرص أمام المرمى.
وظهر عجز الملكي والذي استقبل هدفا في الدقيقة 7، واستمر لمدة 83 دقيقة من الوقت الأصلي
ولم ينجح في إدراك التعادل، وهو ما يضع علامات استفهام عديدة خاصة حول الوافد الجديد لوكا يوفيتش الذي دفع الميرنجي 60 مليون يورو لضمه في الصيف من آينتراخت فرانكفورت، ولم ينجح في تسجيل هدفه الرسمي الأول.

سلاح ذو حدين

رغم كل الظروف الصعبة التي تحيط بريال مدريد، لكن زيدان يُدرك أهمية المباراة ضد غالطة سراي، والتي ستكون سلاحا ذا حدين، فإما الانتصار والعودة إلى الطريق الصحيح مرة أخرى، أو مواصلة النتائج السيئة ووقتها سيدخل الفريق في النفق المُظلم. ولن ترضى جماهير ريال مدريد بأية كوارث جديدة كما حدث الموسم الماضي، وقد يجد زيدان نفسه خارج أسوار البرنابيو في سيناريو لم يتمنه أسطورة الميرنجي بكل تأكيد.
***********
وطني الصالات يودع التصفيات الآسيوية
بغداد – طريق الشعب
غادر المنتخب الوطني العراقي لكرة الصالات، التصفيات الاسيوية، بالرغم من فوزه على البحرين 2-1 في الجولة الرابعة من تصفيات منطقة غرب آسيا لبطولة آسيا لكرة الصالات 2020 في تركمانستان. المنتخب الوطني تغلب في الجولة الاولى على فلسطين بنتيجة 6-3 وفي الجولة الثانية خسر امام الكويت بنتيجة 4-1، فيما خسر في الجولة الثالثة امام الامارات بنتيجة 3-2. ويحصل أول فريقين من كل مجموعة في تصفيات غرب آسيا على بطاقة التأهل المباشرة للنهائيات، في حين يتقابل الفريقان الحاصلان على المركز الثالث من أجل تحديد صاحب بطاقة التأهل الخامسة في منطقة غرب آسيا.
***************
الطلبة يضم حارس النفط علي ياسين
بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي الطلبة، تعاقده رسمياً مع حارس مرمى نادي النفط علي ياسين لحماية عرين الفريق في الموسم الحالي 2019/ 2020. "الأنيق" تنفس الصعداء أخيراً، بعد عودته رسمياً إلى الدوري العراقي الممتاز، لتسديده الديون التي كانت بذمته من مستحقات لاعبين سابقين في صفوفه. وذكر النادي في بيان مقتضب أن "الحارس علي ياسين، يوقع على كشوفات الأنيق قادما من النفط". وكان الطلبة قد تعاقد في وقت سابق مع الحارس الدولي السابق نور صبري في بداية الانتقالات الصيفية، لكن الأخير فضل الانتقال إلى النجف في نهاية المطاف.
*************

حقوق الإنسان في زمن العولمة الرأسمالية
عن "دار الفارابي للطباعة والنشر" في بيروت، صدر أخيرا كتاب بعنوان "حقوق الإنسان في زمن العولمة الرأسمالية"، من تأليف د. ماجد أحمد الزاملي. جاء في مقدمة الكتاب: "لا شك أن أخطر ما يواجه البشرية في مجال العولمة هو النظر إليها على أنها عولمة اقتصادية فقط من دون بعدها الإنساني. فلا يُمْكن قبول فكرة هيمنة الأسواق على عملية العولمة ليكون الربح وحده هو اساسها في غياب الاعتبارات الإنسانية وحقوق الإنسان، كما أنه لا يُمْكن أيضاً قبول فكرة استخدام علاقات القوة السياسية لفتح الأسواق قسراً".
**********
اكتوبر .. شهر الغضب
بغداد – وكالات
شهدت 11 دولة في 3 قارات، خلال تشرين الأول الجاري، سلسلة حركات شعبية لأسباب مختلفة. وكان المبرر الأبرز للتظاهر في "شهر الغضب" هذا، الاحتجاج على تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية وفشل السياسات الحكومية.
وانطلقت حملة الاحتجاجات من هونغ كونغ، حيث عبر المواطنون عن رفضهم القاطع لقانون تسليم المجرمين للصين، في تظاهرات عرفت أحداث عنف أثارت تنديدا دوليا وجدلا كبيرا على مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي اندونيسيا يواصل الطلاب كذلك احتجاجهم اعتراضا على تعديلات مقترحة للقانون الجنائي.
أما في العراق ولبنان، فمطلب الاحتجاجات الرئيس هو تحسين الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية.
وفي أميركا اللاتينية، عرفت مجموعة من الدول هي الأخرى مسيرات احتجاجية.
ففي الإكوادور، نظم آلاف من السكان الأصليين مسيرة إلى العاصمة كيوتو، احتجاجا على إجراءات تقشف أشعلت أسوأ اضطرابات في البلاد منذ سنوات.
كما انطلقت صرخة استغاثة مماثلة من تشيلي، حيث ضاق أبناء البلد ذرعا بتردي الأوضاع الاقتصادية وخرجوا بالآلاف للمطابة بالتغيير.
حتى إن هايتي شهدت احتجاجات ضد الحكومة بينما وقعت اشتباكات عنيفة بين النشطاء وقوى الأمن، في أحداث هزت البلاد وخلفت أزمة انسانية، حيث تم إغلاق جميع الطرق الرئيسية وانخفضت إمدادات الغذاء.
ولم تسلم الدول الأوروبية بدورها من موجة الاحتجاجات، حيث عاد الآلاف من سكان إقليم كتالونيا للتظاهر تأكيدا لمطالبهم بالاستقلال عن إسبانيا، مما أدى إلى اشتباكات مع الشرطة.
الشارع الفرنسي أيضا نظم جملة من الحركات الاحتجاجية، بين تظاهرات السترات الصفر ومسيرات قوى الأمن والاحتجاجات ضد العنصرية وظاهرة الإسلاموفوبيا.
وفي روسيا كذلك كانت العاصمة موسكو مسرحا لاحتجاجات عارمة تنديدا بالملاحقات القضائية ضد ناشطين، في حين عبر المزارعون في هولندا عن غضبهم من سياسة الحكومة المناخية التي قد تضر بمصالحهم.
********
جولات إعلامية في أرجاء الكرخ
بغداد – طريق الشعب
شكلت منظمات الحزب الشيوعي العراقي التابعة إلى اللجنة المحلية في الكرخ الأولى، يومي 14 و15 من الشهر الجاري، فرقا إعلامية جوالة في مناطق المنصور والحرية والكاظمية والصالحية والشعلة، في جانب الكرخ من بغداد.
وجابت الفرق، سيرا على الأقدام، الشوارع العامة والأسواق في تلك المناطق. ووزعت على المواطنين واصحاب المحال التجارية، نسخا من بيان صادر عن المكتب السياسي للحزب، منشور في "طريق الشعب" تحت عنوان "التغيير الشامل بات ضرورة ملحة".
وتبادلت الفرق مع المواطنين، الحديث حول أهم المستجدات السياسية في البلد وموقف الحزب منها، ودعمه المتواصل للحراك الجماهيري السلمي، وآخره انتفاضة الأول من تشرين الأول الجاري.
*********
غدا الأربعاء
اتحاد الأدباء في العراق
ينظم وقفة دعم للمتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
دعا الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق "أدباء الوطن" إلى حضور وقفة وطنية دعما للمتظاهرين، ينظمها صباح غد الأربعاء في مقره بساحة الأندلس وسط بغداد. فيما اعلن انه سيكون مع المتظاهرين يوم الجمعة المقبل ٢٥ تشرين الأول ٢٠١٩.
وقال الاتحاد في بيان له اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "يراقب ما يجري في الشارع العراقي من غليان شعبي، يهدف إلى التغيير وتوفير العدالة الاجتماعية، والإصلاح ومكافحة الظلم والفساد. لذلك - وانطلاقاً من الموقف الوطني والتاريخي للأدب والأدباء - يدعم اتحادنا الحراك الشعبي الناضج، ويدعو لسلمية التظاهر، كما يحذّر الجهات الأمنية من تكرار العنف ضد المتظاهرين، واستخدام أساليب الترويع والقطع والحجب والاعتقال"، مؤكدا انه سيكون مع المتظاهرين في تظاهرات الجمعة المقبلة، وسيتصدر الصفوف هاتفا لرفعة العراق. وعدّ الاتحاد في بيانه إيقاف التواصل عبر الانترنيت، واقتحام الفضائيات والاعتداء على الصحافة "عملاً مداناً ومصادِراً لحقوق الإنسان"، مشيرا إلى ان "من أبشع الأخطاء ركوب هذه الأساليب من قبل السلطة". واكد الاتحاد في البيان "ضرورة حماية الشعب من المندسّين والقتلة، من أودوا بحياة شباب الوطن، وصرعوهم في مدن العراق من دون ذنب ". كما طالب الجهات المعنية بأن "تتحمل مسؤوليتها وتنقذ المختطفين، وتعجّل بالتحقيق والكشف عن مصيرهم المجهول"، مضيفا أن "التظاهر حق دستوري لا يمكن سلبه، وهنا لا بد من دعوة المؤسسات والاتحادات والنقابات ووسائل الإعلام، إلى أن تبثَّ روح التحدي والعقل، وأن تضغط باتجاه تحقيق المطالب المشروعة، والحفاظ على المرافق العامة والخاصة، وأن توجّه الجماهير لما فيه خدمة الوطن والمواطنين".
واختتم الاتحاد بيانه بالقول: "بوركتم أيها المتظاهرون المطالبون بالعدل، وبوركت خطاكم النابضة بالإصرار، أدباء العراق معكم، يساندونكم ويعاضدون أصواتكم بالقول والفعل، دمتم للعراق خير مستقبل وخير قوة وخير حماة".
**********
اسعد اللامي.. وداعا

رحل عنا يوم الخميس الماضي 17 تشرين الأول، القاص والروائي المعروف أسعد اللامي بعد صراع مرير مع المرض.
كان الفقيد من أوائل العاملين في "طريق الشعب" بعد سنة 2003.
فقدانه خسارة كبيرة لنا وللوسط الثقافي.
له الذكر العاطر دوما ، ولعائلته جميل الصبر والسلوان.
هيئة تحرير "طريق الشعب"
**************
ليس مجرد كلام...
الأخطاء لن تبني وطناً .. !

حين يتوقف كل شيء عن الحياة، صناعيا وزراعيا، ونبدأ بفتح عدد كبير من المدارس والجامعات الأهلية، بالإضافة إلى الحكومية، لتخريج أكبر عدد من الشباب ورميهم على قارعة الطريق بلا عمل .. خطأ كبير!
وحين تتدنى الخدمات ويتدهور التعليم وتزداد نسبة الفقراء والمتسولين والمعوزين، فنرفع نسبة استيرادنا لكل شيء من الألف الى الياء .. خطأ كبير!
وحين تتفاقم أزمة السكن وتكثر العشوائيات والتجاوزات وبيوت الصفيح هنا وهناك، ونسد الباب بوجه من يطلب حقه في السكن، من خلال توقف أو ارباك آلية توزيع قطع الأراضي على مستحقيها .. خطأ كبير!
وحين يخرج الشباب منتفضين ومطالبين بأبسط حقوقهم في وطن حلموا أن يكون الابهى والأجمل، ونواجههم بالعنف والرصاص الحي والاعتقالات خطأ كبير!
وحين نريد أن نجد بعض الحلول وفرص عمل للشباب، ونقترح إحالة فئات عمرية جلّها في ريعان نضجها العملي والفني الى التقاعد، متناسين أننا سنفتح ثغرات أكبر وأزمات اكثر من البطالة والفقر وترك المعامل والمصانع على خرابها دون صيانة وتشغيل.. فخطأ كبير جدا!
وحين نترك المشاريع العمرانية دون إكمال وكأنها خشب عاثت به الأرضة، دون محاسبة الشركات المتلكئة.. خطأ كبير ايضا!
وحين ..، وحين ..، كلها أخطاء أشحنا الوجه عنها ،لنترك البلاد والعباد في مهبّ الريح ، وكأننا نحكم بلادا اخرى !
الأخطاء تولّد انفجارات السخط والغضب والمطالبة بالتصحيح!
لهذا علينا أن نقف ونتأمل وضعنا ومسيرتنا خلال السنوات الست عشرة الماضية، ونتفكّر.. لنسأل أنفسنا: ماذا فعلنا، وهل نحن على صواب؟ ومالذي نريده، وكيف سنبدأ؟ ؟
لكي نقدم حالة من النزاهة الحقيقية، ونكران الذات، والضمير النابض بحب الوطن والناس، ونكون جديرين بحكمه، علينا أن نبدأ بالعمل بعيدا عن المحاصصة الطائفية والحزبية المقيتة التي ادخلت البلاد في نفق مظلم وليل من الخراب والبؤس طويل!
وعلينا أن ندير آلات المصانع والمعامل المتوقفة، ونفتح قنوات مع فلاحينا لدعمهم وتشجيعهم، ونضع خطة تدريس ومنهاج جديد للتربية والتعليم بعيدا عن التفكير بالربح والخسارة من خلال تحديد نسبة المدارس والجامعات الأهلية على وفق الرقع الجغرافية والسكان!
كما علينا أن نهتم بالشباب ولا نتركهم عرضة لمن هبّ وكل، على الأرصفة بلا أدنى أمل!
ان معالجة الأخطاء بتغاضينا عنها سيوقعنا في أخطاء اكبر، كما ان تركها دون دراسة وحلول هو السبب الرئيسي في كل ما يحصل الآن من بؤس وخراب وغليان شعبي وجماهيري!
ليس عيبا أن نتوقف ونتأمل ونعالج هذه الأخطاء حتى وإن ضغطنا على أنفسنا كثيرا.. بل العيب أن نظل سادرين بغيّنا لنقع في أخطاء اكبر!
الوطن لن تبنيه المحاصصة بكل اشكالها، بل الوحدة والتآلف والمحبة ونكران الذات والضمير الحي. الوطن نبنيه نحن جميعا فلا تديروا وجوهكم عنه ابدا، ولا تسددوا الرصاص والعنف الى من يقول لكم هذا خطأ فصححوه.. لأنكم عندما تدور بكم الدوائر وتفتقدون الوطن لن تجدوه حصنا دافئا وقلبا حنونا !
الوطن يكبر ويزدهر بناسه الحقيقيين وبُناته الفعليين، أما اذا بقينا على حالنا فلن نجد وطناً ذات يوم ..، وحينها لات ساعة مندم!
عبد السادة البصري
*9***********
شهادتان من ساحات التظاهر

الجود بالنفس أقصى غاية الجود
المتظاهر محمد قاسم
آسف لكل كلمة تجريح قيلت في حقكم. فقد اثبتم للعالم أنكم اشجع من على وجه هذه الأرض. واجهتم الرصاص الحي بصدور عارية. نعم، انها ثورة اصحاب التكاتك الذين طالما تعرضوا للسخرية. وهاهم يسطرون اروع ملاحم البطولة والإنسانية. في اليوم الثالث للتظاهرات وبينما كنت في العمل، راحت الأخبار تتوالى عن سقوط شهداء وجرحى من المتظاهرين. وبدأت اشعر بالخجل لعدم مشاركتي مع هؤلاء الأبطال. واحسست ان صبري ينفد. فقررت النزول الى ساحات التظاهر. وحين توجهت الى ساحة الطيران وجدت الطرق كلها مغلقة امامي. اتصلت بأحد الأصدقاء فابلغني ان المتظاهرين بدأوا بالتجمع قرب مستشفى الجملة العصبية. وما ان وصلت الى هناك حتى بدأ إطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين.
انسحبوا وانا وسطهم في اتجاه مول النخيل، فاذا بالرصاص الحي ينهال من بنادق القناصة على المتظاهرين. وسقط شهيدان أمام اعيننا.
ركضنا هاربين من بطش القناصة وقوات مكافحة الشعب الى ان وصلنا ساحة وهران، وحينها ظننا وظن بقية المتظاهرين انهم اصبحوا في أمان، وان قوات الشغب لا يمكن ان تصل إليهم. ولكن ما هي الا دقائق حتى بدأ إطلاق الرصاص الحي مجددا على الشباب السلمي الاعزل، الذي لم يكن يحمل سوى الإعلام بايديهم.
كان الرصاص بنطلق كالسيل، فأجبرنا على الانسحاب وهذه المرة في اتجاه ساحة الحمزة.
وهنا وجدت نفسي عاجزا عن مواصلة الركض، فانقذني ابو التكتك الشهم الذي أخذ هو وزملاؤه دور المسعف في نقل الجرحى والشهداء. وأوصلني الى مكان آمن، وحين أردت دفع شيء له كأجرة، رفض وقال "خويه مو عيب؟ صدك جذب ..اني متظاهر مثلك".
على رغم فقرهم الشديد وبؤسهم، كانوا كرماء حد الموت.
كم انت عظيم أيها العراقي!

مجداً للشهيد والامتنان لسائق التكتك الشجاع
حسين حبيب
في يوم الجمعة 4 تشرين الاول الجاري كنت متوجهاً الى ساحة التحرير للمشاركة في التظاهرات الاحتجاجي. ورغم فرض حظر التجوال وصعوبة التنقل وصلت الى شارع وزارة النفط المتجه من مول النخيل نحو الباب الشرقي، مرورا بوزارة النفط ومعي أولاد عمي أثير وعلي، ورأيت ايضا الرفيق علي الجبوري في نفس المكان. ونحن نسير ونهتف في هذا الشارع وقبل وصولنا الى مستشفى الجملة العصبية، تعرض احد المتظاهرين الذي بدا انه لم يتجاوز العشرين عاما من عمره، الى قنص في الرأس سقط على اثره شهيدا. تراجعنا واحتمينا بكتلة كونكريتية وآخرون بجذع نخله وغيرهم دخلوا الى الشارع المقابل لوزارة النفط.
في هذه الأثناء توغل سائق تكتك لم يتجاوز الثالثة عشرة من العمر بين صفوف المتظاهرين، وبشجاعة لا توصف وهو يتمايل يميناً ويساراً من اجل التمويه، مواجها ومتحديا قناصاً لا يخطئ هدفه ابدا، من اجل انقاذ المصاب. وبالفعل قام بسحبه ونقله الى مستشفى الكندي ليأكدوا عندها استشهاده، حسب ما سمعنا. في نفس الوقت شاهدت بعيني سقوط ما يقارب العشرة شهداء قريباً من مكان تواجدي، وقد تعرضوا الى قنص في الرأس سقطوا على أثرها شهداء .
مجدا للشهيد والامتنان والعرفان لسائق التُكتُك الشجاع، الذي واجه الموت من اجل إنقاذ حياة الاخرين.
ولا نسى الاشارة الى ان القناص كان يستهدف من يشد أزر المتظاهرين ومن يقوم بتوثيق إجرام الثقتلة.
*************
شيوعيو كربلاء يؤبنون الراحل إبراهيم الخياط
كربلاء - طريق الشعب
أقامت اللجنة الثقافية التابعة إلى اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في محافظة كربلاء، أخيرا، حفل تأبين للأمين العام لاتحاد الأدباء والكتاب العراقيين، الشاعر الراحل إبراهيم الخياط، في مناسبة أربعينيته.
حضر الحفل الذي أقيم في مقر اللجنة المحلية وسط كربلاء، رئيس اتحاد الأدباء والكتاب في المحافظة الشاعر سلام البناي إلى جانب عدد من الأدباء والمثقفين، والعديد من رفاق الراحل وأصدقائه ومحبيه.
سكرتير اللجنة المحلية الرفيق سلام القريني، استهل الحفل داعيا الحاضرين إلى الوقوف دقيقة صمت في ذكرى الفقيد وشهداء الثقافة. ثم قرأ أهم ما كتب عن الفقيد في رحيله المفجع، بدءا من النعي الذي أصدرته اللجنة المركزية للحزب، وبرقيات التعزية التي أرسلها رئيس الجمهورية ووزير الثقافة، فضلا عما كتبه الشاعر الكبير كاظم الحجاج والقاص الكبير محمد خضير، مشيرا إلى أن كل الذين كتبوا عن الراحل الخياط، أجمعوا على إخلاصه وحبه لوطنه.
وألقى الرفيق القريني في سياق حديثه، مقاطع من قصيدة الراحل الموسومة "مدمي الشباب"، التي نشرت في ديوانه "جمهورية البرتقال".
وعرض خلال الحفل فيلم عن إحدى زيارات الراحل إلى كربلاء، ولقائه بالأدباء الكربلائيين. وهو من إعداد الرفيق غفار ياسين.
وكانت لاتحاد أدباء كربلاء كلمة في المناسبة ألقاها القاص احمد الجنديل، وتناول فيها اهم السمات والخصال الإدارية الحميدة التي يتمتع بها الفقيد، والتي أهلته للحصول على أعلى الأصوات في انتخابات اتحاد الأدباء في أكثر من دورة انتخابية، عادّا رحيل الخياط خسارة كبيرة للأدب والأدباء.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg