العدد 50 السنة 85 الأثنين 28 تشرين الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
استنكارا للقمع الدموي وردا على عجز الحكومة والبرلمان وانحيازا الى الجماهير وانتفاضتها
النائبان رائد فهمي وهيفاء الامين يعلنان استقالتهما من مجلس النواب
بغداد – طريق الشعب
اعلن الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي والرفيقة هيفاء الامين، يوم امس الاحد، استقالتهما من عضوية مجلس النواب.
جاء ذلك في تصريح مشترك تلاه الرفيق رائد فهمي في مؤتمر صحفي عقد مساء امس في مقر الحزب ببغداد.
في ادناه ننشر نص التصريح:
تتصاعد يوما بعد آخر انتفاضة شعبنا العراقي من اجل التغيير الجذري والانتقال ببلدنا الى وضع جديد يفتح أمامه آفاق التطور والتقدم ويوفر لابنائه الحياة الكريمة المستقرة الآمنة.
وفي مواجهة تردي الاوضاع العامة والازمة المستفحلة وسوء الخدمات والاوضاع المعيشية وتزايد نسب البطالة والفقر، انتفض شعبنا وشبابه على وجه الخصوص رافضين هذا الواقع وممارسين حقهم الدستوري السلمي. وبدلا من الاستجابة السريعة لمطالبهم المشروعة، أغرقت الانتفاضة الباسلة بالدم وسقط عشرات الشهداء وآلاف المصابين، في سابقة قل نظيرها، حيث اعتمد القتل العمد وسيلة للتشبث بالسلطة حتى لو كان ذلك بثمن بحر من دماء المنتفضين السلميين.
واظهرت الايام الماضية عجز الحكومة ومجلس النواب عن تلبية مطالب المتظاهرين والاستجابة الى ارادة الشعب وبدء عملية التغيير، وهو مايتوجب ان تكون باكورته استقالة الحكومة الحالية وتشكيل حكومة اخرى من كفاءات وطنية ونزيهة بعيدة عن المحاصصة ومنظومة الفساد، تهيء مستلزمات اجراء انتخابات مبكرة بعد تغيير كامل للمنظومة الانتخابية وتشريع قانون انتخابات عادل وتشكيل مفوضية جديدة بعيداً عن المحاصصة.
وانسجاما مع موقف حزبنا الشيوعي العراقي المنحاز الى الجماهير ومطالبها واستنكارا للقمع الدموي وتأشيراً لعجز الحكومة والبرلمان عن الاقدام على وقف التردي الحاصل، ودعما للحراك الشعبي والجماهيري السلمي..
نعلن استقالتنا من عضوية مجلس النواب، ووقوفنا الى جانب الانتفاضة الباسلة وسنبذل ما نستطيع من جهد انتصارا لقضية الشعب العادلة ومطالب وتطلعات كادحيه وفقرائه والمحرومين من ابنائه عبر مختلف الوسائل السلمية والديمقراطية، وصولا الى دولة المواطنة والقانون والديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

النائبة هيفاء الامين
النائب رائد جاهد فهمي
بغداد في 27-10-2019
***********
العراقيون واصلوا احتجاجاتهم لليوم الرابع ووتيرة القمع في تصاعد !
بغداد - طريق الشعب
تواصلت الاحتجاجات الجماهيرية، أمس الأحد، في بغداد وبقية المحافظات رغم محاولات التضييق عليها واستكمال مسلسل العنف والقتل التي طالت عددا كبيرا من المتظاهرين منذ انطلاق الحراك الاحتجاجي مطلع الشهر وحتى الان، وفيما شهدت الساعات الماضية استقالات لعدد من النواب، واعضاء من مجلس محافظة النجف.
وواصل المحتجون في ساحة التحرير التظاهر، رغم المطاردات التي قامت بها القوات الأمنية ليلاً لتفريقهم مع استخدام الغازات المسيلة للدموع والتي سببت الكثير من حالات الاختناق، ليعودوا مجددا بعد وقت قصير بجموع بشرية اكبر، تصر على التمسك بالخيار الاحتجاجي السلمي، بحسب ما أفاد به شهود عيان. وحتى ساعة اعداد التقرير، ما زال الاف المحتجين يتجمهرون في ساحات التظاهر، رغم وقوع اصابات بينهم.
ودخلت الكثير من المدارس والجامعات في العاصمة، إضرابات جماعية احتجاجا على تمسك رئيس الوزراء بسلطته وممارسات القمع الدموية التي لم تنقطع طيلة الايام الماضية.
وفي ميسان، أفادت، مصادر بأن أعدادا كبيرة من المتظاهرين أصيبوا بحالات اختناق نتيجة الاستخدام المكثف للقنابل المسيلة للدموع، لتعلن في مساء يومها الاحتجاجي، الدخول في حالة العصيان المدني رغم ما مرت به المحافظة من احداث مدوية عشية تجدد الاحتجاجات بعد انتهاء الزيارة الأربعينية، فيما يجري الحديث في محافظات اخرى ايضا عن المباشرة في العصيان دون تحديد أي موعد لذلك من قبل ناشطيها واهلها.
وتواصلت على هذا المنوال، الاحتجاجات في بابل والديوانية، والسماوة، والناصرية، وواسط والنجف وكربلاء دون انقطاع وعلى نفس الوتيرة.
*********
بريطانيا تحذر من مخاطر الاستمرار في قمع الاحتجاجات
بغداد - طريق الشعب
دعا وزير شؤون الشرق الأوسط البريطاني، آندرو موريسو، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، الحكومة العراقية إلى "التحقيق في جميع المزاعم ذات المصداقية في شأن العنف واستخدام القوة المفرطة من قبل قوات الأمن"، فيما حثّ قوات الأمن العراقية على "ضبط النفس، وعلى ضرورة أن تكون الاحتجاجات سلمية لأن زيادة العنف ستسبب تفاقم الوضع الهش أصلًا". وأكد موريسو، أن "الإصلاح السياسي والاقتصادي الحقيقي وتلبية المطالب المشروعة للمحتجين يمثلان السبيل الوحيد للمضي قدمًا".
في الأثناء، دعا السفير البريطاني في العراق جون ولكس، أخيراً، الى ضبط النفس، فيما حذر من الذهاب الى المجهول.
وقال ولكس في تصريح صحفي، إننا "نطلب من القوات الامنية ضبط النفس وعلى المتظاهرين ان يكونوا سلميين من اجل حماية الممتلكات العامة والخاصة"، مشددا على ضرورة "احترام حق التظاهر السلمي". واضاف السفير، ان "الحل المناسب يكون عبر الاصلاحات الضرورية من اجل احراز التقدم في ما يخص المطالب المشروعة للشارع من خلال خلق فرص عمل وتحسين الخدمات ومكافحة الفساد ورفع اداء المؤسسات الرسمية"، معتبرا ان "من يفكر بالقمع والظلم والعنف فلن يؤدي الى شيء غير القتل والتدمير والمخاطر والتوجه نحو المجهول".
*******
اتحاد نقابات العمال في بابل يدعو الحكومة الى الاستقالة ويحض المتظاهرين على المواصلة
بابل – طريق الشعب
دعا اتحاد النقابات في بابل، أمس الأحد، الحكومة إلى تقديم الاستقالة، فيما شدد على ان تكون للمنظمات المهنية والشباب دور طليعي في دعم الاحتجاجات وتقويتها لمحاسبة الفاسدين.
وذكر الاتحاد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "في ظل اوضاع البلد العامة وبابل خاصة، فلا مناص من اخذ الدور الطليعي من قبل المنظمات مهنية وبقوة الشباب المتظاهرين ضد الفساد، ونطالب بشكل فوري بحماية المتظاهرين وتفعيل دور قوات حماية المتظاهرين وعدم ترك الشباب لقمة سائغة للسلاح المنفلت وحماية الدوائر والمؤسسات الحكومية عن طريق مفارز وتوفير اطواق حماية تفتيش الدخول للاعتصامات والتظاهرات، فضلاً عن أهمية التحقيق واتخاذ الاجراءات السريعة والكفيلة لمحاسبة المتسببين في إزهاق ارواح المتظاهرين والجرحى وبالتنسيق مع القضاء والادعاء العام وحصر السلاح في يد الدولة فقط".
وتابع "نطالب بأخلاء المقرات المستغلة من قبل الاحزاب والتابعة عائديتها للدولة فوراً، وإيقاف الاعتقالات العشوائية بحق المتظاهرين من دون امر قضائي، والتأكيد على سلمية التظاهرات"، داعياً إلى "اقالة وتغيير الحكومة والذهاب الى انتخابات مبكرة وبأشراف اممي وقانون انتخابي منصف".
وطالب ايضا بـ"اقالة محافظ بابل فوراً وتشكيل هيئة رأي عليا على مستوى المحافظة بشكل طوعي تضم قضاة ومهنيين ومتطوعين، واستبدال مدراء الدوائر في المحافظة والمكلفين بالمناصب في ديوان المحافظة التي جاءت بهم المحاصصة المقيتة وتكليف اشخاص مهنيين اكفاء لإدارة هذه الدوائر والمناصب"، مشدداً على أنه "سيكون في الايام القريبة القادمة إضراب عام واعتصام في حالة عدم الاستجابة للطلبات الخاصة بالمتظاهرين والاستخفاف بالمطالب المشروعة وخلال مدة اقصاها 7 ايام".
********
ترامب يعلن مقتل أبو بكر البغدادي ويشير الى دور عراقي في العملية
بغداد – طريق الشعب
كشف الرئيس الاميركي دونالد ترامب، أمس الاحد، عن تفاصيل قتل زعيم تنظيم داعش الإرهابي ابو بكر البغدادي في سوريا.
وقال ترامب، في مؤتمر صحفي، إن "قوة خاصة من الجيش الأميركي قتلت ليلة السبت الماضي، زعيم تنظيم داعش الإرهابي أبو بكر البغدادي، رفقة عدد من مساعديه"، لافتاً إلى أن "عملية عسكرية استهدفته في سوريا وبعد محاصرته قام بتفجير نفسه".
وأوضح ترامب، أن قواته اعتقلت "11 طفلاً وبعض العناصر الذين كانوا برفقة البغدادي قبل مقتله".
وفي السياق، أفادت وكالة الانباء العراقية، بأن الولايات المتحدة الأميركية قدمت شكرها للعراق لمساهمته في قتل الإرهابي البغدادي.
ونقلت وكالة "واع" في خبر اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن مصدر حكومي رفيع قوله، إن "واشنطن قدمت شكرها لبغداد لمساهمتها في عملية قتل البغدادي، من خلال معلومات قدمها الأمن العراقي للمساعدة في انجاز العملية".
********
بلاسخارت تعرب عن قلقها تجاه الأوضاع وتدعو الى حماية المتظاهرين
برهم صالح يتباحث مع ممثلة الأمم المتحدة في شأن القوانين المتصلة بالمنظومة الانتخابية
بغداد – طريق الشعب
بحث رئيس الجمهورية، برهم صالح، أمس الاحد، مع الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينيس بلاسخارت، مشروع قانون الانتخابات وإطلاق الحوار الوطني لتعديل الدستور، فيما دانت الأخيرة محاولة المسلحين عرقلة استقرار العراق ووحدته والنيل من حق الناس في التجمع السلمي ومطالبهم المشروعة.

منظومة الانتخابات

وذكر المكتب الاعلامي للرئيس صالح، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "رئيس الجمهورية استقبل الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينيس هينيس بلاسخارت، وناقش اللقاء أهمية التعاون مع الأمم المتحدة في مراجعة المنظومة الانتخابية، فضلاً عن بحث مشروع قانون الانتخابات لمجلس النواب ومجالس المحافظات والأقضية والمفوضية العليا المستقلة للانتخابات، والذي من المؤمل أن تستكمل صيغته النهائية قريباً من قبل فريق رئاسة الجمهورية".
وشدد الرئيس بحسب البيان، على "أهمية تأمين الدعم اللوجستي للمفوضية لإجراء الانتخابات المقبلة"، مستعرضاً "الاستعدادات القائمة لإطلاق مشروع الحوار الوطني في شأن إجراء التعديلات الدستورية التي يتطلع اليها العراقيون والمتظاهرون كسبيل لإصلاح العملية السياسية في العراق، وأهمية حماية الأمن العام وحق العراقيين في التظاهر السلمي".
بدورها، أكدت بلاسخارت على دعم الأمم المتحدة "للجهود الرامية لإجراء انتخابات حرة نزيهة، وتقديم المساعدة والمشورة لترصين عمل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، مشددةً على "ضرورة حماية المتظاهرين السلميين".

قلق كبير

وأدانت، بلاسخارت في وقت سابق من يوم أمس، الانتهاكات التي رافقت الاحتجاجات العراقية، معبرة عن قلقها، من استمرار هذه المظاهر التي يمكن ان تذهب بالعراق الى احداث أكثر مأساوية.
وقالت بلاسخارت، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "حماية أرواح البشر تحتل المقام الأول دائماً، وأنه لمن المحزن والمقلق أن نشهد عودة العنف وسقوط القتلى والجرحى، فما تزال القيود المفروضة على وسائل التواصل الاجتماعي قائمة، كما تظل خدمة الإنترنت متقطعة".
وأكدت أنه على "جميع الأطراف مضاعفة جهودها على الأرض ليس لمنع الأعمال الاستفزازية والمواجهات غير الضرورية فحسب، بل أيضاً للوقوف مجتمعين ضد المخربين المسلحين"، داعية إلى "تلبية دعوات الناس المستمرة من دون تأخير".
وبينت بلاسخارت، أن "الأمم المتحدة تقف على أهبة الاستعداد للمساعدة، بما في ذلك من خلال دعم السلطات العراقية في جهودها لتلبية المطالب المشروعة بالتغيير، من خلال المحاسبة والشفافية ووضع حد للفساد وتحسين الخدمات العامة وتقوية الحكومة وإيجاد بيئة مواتية للنمو والتوظيف"، مهيبة "بكافة القادة السياسيين أن يكونوا قدوة من خلال أفعالهم لا كلماتهم فحسب ".
*****************

ص 2

المحكمة الاتحادية توجه قضاتها بالتحقيق الدقيق في أحداث التظاهرات

بغداد - طريق الشعب
وجه رئيس مجلس القضاء فائق زيدان، أمس الأحد، القضاة المكلفين بالتحقيق في التظاهرات بأداء مهامهم بعيداً عن أية اعتبارات جانبية.
وذكر بيان لمجلس القضاء اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "رئيس مجلس القضاء الأعلى اجتمع، بالقضاة أعضاء الهيئة القضائية المكلفة بالتحقيق ‏في الحوادث التي رافقت التظاهرات بعد استلام نتائج التحقيق التي أجرتها اللجنة العليا‎ ووجه ‏القضاة بأداء مهامهم بدقة وفق القانون وبحياد تام بعيداً عن أي اعتبارات جانبية وان يضعوا نصب أعينهم تطبيق القانون فقط‎".

*************

خبير: العراق ملتزم بمواثيق عالمية حقوقية تدعوه للاحتكام الى القانون
محاذير من تبعات دولية للقمع الدموي المستمر تجاه المتظاهرين

بغداد - نورس حسن
يتزايد الحديث من قبل ناشطين وقانونيين ومختصين عن تبعات القمع الدموي الشرس الذي جوبهت به الحركة الاحتجاجية خلال الشهر الحالي، مسجلة ارقاماً غير مسبوقة من الشهداء والجرحى السلميين، حيث ان بعضهم يرى بذلك خطورة على مكانة العراق الدولية بعد ارتباطه بمواثيق مهمة تتعلق بحقوق الإنسان والحريات المدنية، فيما اظهرت مجريات الاحداث مؤخراً نتائج خالفت هذه الالتزامات العراقية الدولية، يمكن لها ان تتبلور مستقبلا في اطار مضاد لما يجري من انتهاكات جسيمة، او ان تؤثر على مكانة البلد.
انتهاكات كبيرة

أعلنت يونامي في تقرير لها، بشأن التظاهرات عن "توثيق انتهاكات إنسانية كبيرة، بما فيها أعمالُ القتلِ العمد لمُتظاهرينَ عُزَّلٍ والاستخدامُ المُفرط للقوة من قبل الوحدات التي نُشرت للتعامل مع التظاهرات".
وابرز التقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أيضا، "استخدام وسائل قمعية شديدة للحد من المعلومات المتاحة للجماهير حول التظاهرات، فضلاً عن المزاعم الواردة بشأن حالات اعتقالٍ تعسُفيٍّ كثيرة وتهديداتٍ ومضايقات"، داعياً "المتظاهرين كافّةً إلى ممارسة حقّهم في التجمع بطرقٍ سلميةٍ وغير عنيفة وفي ظلّ احترام القانون".
واعتبرت مديرة مكتب حقوق الإنسان في يونامي، دانييل بيل، في تصريح صحفي، أن "الخسائر في الأرواح والإصابات الخطيرة والأضرار الناجمة عن العنف أثناء التظاهرات كانت مأساويةً وكان بالإمكان منعُها"، داعية إلى "اتخاذ خطوات ملموسةٍ لتمكين التجمعات السلمية وحماية المشاركين فيها".
زيارات ميدانية للمفوضية

من جانبه، أعلن مدير المكتب الإعلامي لمفوضية حقوق الانسان سرمد البدري، عن جهود قامت بها المفوضية منذ انطلاق التظاهرات الاحتجاجية مطلع الشهر الحالي والتي افضت الى تشكيل فرق للرصد والتوثيق لكافة الانتهاكات التي قد تحصل خلال التظاهرات في عموم المحافظات.
وقال البدري لـ"طريق الشعب"، أن "اعضاء المفوضية إضافة إلى مدراء المكاتب الاخرى قاموا بزيارات ميدانية وتقصٍّ إلى الجهات الأمنية والسلطات القضائية ومراكز الشرطة لمتابعة الاوضاع القانونية للموقوفين، وطالبوا الجهات الامنية عبر الكتب الرسمية واللقاءات باتباع الآليات المتبعة وقواعد الاشتباك في مثل هذه الظروف، فضلاً عن مطالبة المفوضية بإطلاق سراح كافة المعتقلين الذين لم تثبت عليهم أي عملية تخريب او جرم معين خلال التظاهرات".

تبعات دولية

وفي المقابل، أوضح الخبير القانوني زهير ضياء الدين لـ"طريق الشعب"، انه كان بالإمكان محاسبة مرتكبي حالات القتل والاعتداء على المتظاهرين وفقا القانون، والدستور العراقي الذي ضمن للمواطن حرية التعبير والتظاهر، وجرَّم عمليات القمع والارهاب ضد المواطنين.
وأكد ضياء الدين، على أن "العراق ومن خلال توقعيه على العهد المدني للحقوق المدنية، وعضويته في مجلس السلمي لحقوق الانسان العالمي، ملزم دوليا بعدم الاعتداء على المواطنين ومصادره حرياتهم"، مضيفاً ان "ممثلة الأمم المتحدة في العراق وجهت إخطارا للحكومة، هددت فيه بمراجعة وضع العراق من جديد تحت طائلة البند السابع، ومن المعلوم ان الدول التي تشكل تهديدا للسلم العالمي هي وحدها من يشملها هذا البند"، لافتاً إلى أنه "رغم التصريحات الحكومية بالحفاظ على حياة المواطنين إلا أن الواقع لم يكن كذلك، وثبتت تسريبات عن مسؤولين أمروا بقمع التظاهرات وهذا الأمر لا يمكن تبريره ابداً".
دور الادعاء العام ؟

وتابع ضياء الدين، ان "الادعاء العام مقصر في أداء عمله، فواجبه ينص على تحريك الدعاوي القضائية ضد كل عملية سرقة او اختلاس او قتل، ولكن العراق مازال يفتقد الى دولة المؤسسات التي تضمن فصل السلطات وممارسة كل جهة عملها وفق للقانون".

*************

نائب عن النصر: الحكومة اصبحت جزءاً من المشكلة واستقالتها ضرورية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت نائب عن كتلة ائتلاف النصر النيابية، أمس الأحد, ان استقالة الحكومة اصبحت امرا ملحا وجزءا من حل الازمة كونها لم تعد ترضي الشارع المنتفض, خصوصا وان الشارع ما زال يغلي ويطالب بحلول جذرية لمطالبه.
وقالت عضو الكتلة النائب ندى شاكر في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الهيئة السياسية لائتلاف النصر تدرس حاليا رفع المعارضة التقويمية لكون الحكومة لم تعد مرضية للشارع وبقيت وهي ما زالت مصرة على عدم سماع النصائح المقدمة لها من بعض الكتل التي كانت تحاول تقويم مسار عملها"، مبينة أن "الازمة التي تمر بها الحكومة والكتل السياسية في الوقت الحاضر تعقدت اكثر من خلال اسالة الدم العراقي سواء كان من المتظاهرين او قواتنا الامنية".
وأوضحت أن "هناك عدة حلول من الممكن ان تطفئ غضب الشارع ويقف في مقدمتها تقديم الحكومة استقالتها الان مع ما يشهده العراق من احداث مدوية".
وكان تحالف سائرون قد أعلن، مساء امس الاول، عن تحوله الى كتلة معارضة والبدء باعتصام داخل مجلس النواب للضغط من اجل استجابة مطالب المتظاهرين.

*************

جهاز مكافحة الإرهاب يوضح طبيعة انتشاره الامني في مناطق الاحتجاج
بغداد – طريق الشعب
أصدر جهاز مكافحة الإرهاب، أمس الأحد بيانا جديدا يوضح طبيعة انتشار قواته في المناطق التي تشهد تظاهرات.
وقال مدير اعلام الجهاز والناطق باسمه، صباح النعمان، وفق البيان الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نتعرض الى هجمة وتشويه للحقائق حول مشاركة جهاز مكافحة الإرهاب، في تأمين التظاهرات، وصلت الى حد الاتهامات"، مبيناً ان "الانتشار لعناصر الجهاز يأتي لتأمين التظاهرات المشروعة للمواطنين، من دون خوف من التعرض لأي عمل إرهابي، يريد النيل منهم، ولكي لا تسرق تظاهراتهم ومطالبهم المشروعة، من قبل غير المنضبطين، الذين يرومون تعكير سلمية التظاهرة بالعبث والتخريب والتجاوز على منشآت الدولة السيادية والحيوية، التي من الممكن أن تؤثر على أمن الموطن".
واردف، أن "هذا الانتشار يأتي بالتزامن مع مهمتنا الرئيسة، في ملاحقة فلول تنظيم داعش، أينما وجد".

***********

مصدر في مكتبه: عبد المهدي
لا ينوى تقديم الاستقالة
بغداد – طريق الشعب
نفى مصدر في مكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الأحد، الأنباء التي تداولت بشأن استقالة رئيس الوزراء من منصبه، مؤكداً أن لا نيه لعبد المهدي بذلك.
ونقلت وكالات الأنباء عن المصدر قوله، إن "عبد المهدي لم يتحدث عن الاستقالة ولا حتى مع أقرب المقربين منه، وهو الآن يعتبر أن لديه مهمة تتمثل في تحقيق مطالب المتظاهرين وإجراء تعديلات وزارية، ولا نية له أو حتى فكرة للاستقالة"، معتبراً أن "الحديث عن استقالة عبد المهدي عار عن الصحة".
يذكر أن وسائل إعلام عراقية وعربية تحدثت عن وجود نية لدى رئيس الحكومة عادل عبد المهدي بالاستقالة من منصبه، فيما نقلت صحيفة "إندبندنت" البريطانية عن مصادر قولها، إن عبد المهدي بحث الأسبوع الماضي قرار استقالته مع ممثلين عن كتل سياسية فاعلة في البرلمان العراقي.

************

امانة مجلس الوزراء: سيتم تخفيض سن التقاعد إلى 60 عاماً

بغداد – طريق الشعب
كشفت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، أمس الأحد، عن تعديل مهم في قانون التقاعد.
وقال المتحدث باسم أمانة مجلس الوزراء، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "العمل يتواصل على وضع اللمسات الأخيرة على تعديل قانون التقاعد لغرض المصادقة عليه من مجلس الوزراء وإحالته إلى مجلس النواب للتصويت عليه"، مشيراً الى أن "تعديل قانون التقاعد سيتضمن تخفيض سن التقاعد إلى 60 عاماً بدلاً من 63 عاماً".
وأضاف، ان "غرفة متابعة تنفيذ القرارات في الأمانة تتابع اجتماعاتها مع الوزارات لغرض متابعة آلية تنفيذ إجراءات الوزارات المتعلقة بحزم الإصلاحات".

************

ذي قار .. مسلحون مجهولون يختطفون صحفيين في المحافظة
مصدر: اجراءات عقابية اتخذتها الحكومة تجاه القنوات الناقلة للتظاهرات

بغداد – طريق الشعب
أقرّت السلطات العراقية في بغداد، خلال اليومين الماضيين، سلسلة إجراءات عقابية بحق قنوات تلفزيونية محلية ومكاتب لمحطات فضائية عربية في بغداد، على خلفية تغطيتها التظاهرات في البلاد وعمليات القمع المتواصلة للمتظاهرين، فيما يجري ذلك خلال حملة اعتقالات طالت صحفيين في ذي قار وتهديدات لآخرين في مناطق اخرى أدانه مركز "حقوق" لدعم حرية التعبير.

تضييق على الإعلام

وأقدمت السلطات العراقية، مؤخراً، على إغلاق مكتبي قناتي العربية والعربية الحدث في بغداد ومنع كوادرهما من تغطية التظاهرات نهائياً، كما تم منع مكتب قناة NRT العراقية التي تبث من السليمانية من مزاولة عملها.
وأكدت فضائية NRT عربية أن "قوة أمنية اقتحمت مكتبها في بغداد ومنعت العاملين في مقر القناة ببغداد من مواصلة عملهم"، بينما أصدرت قناة الشرقية بيانا قالت فيه إن "بثها تعرض الى التشويش المتعمد في محاولات يائسة من جهات معينة لمنعها من تغطية التظاهرات الجارية في معظم البلاد مع تلقيها تهديدات".
ويأتي هذا التضييق بعد نحو ثلاثة أسابيع على اقتحام قوات عسكرية ملثّمة عدداً من مكاتب القنوات الفضائية المحلية والعربية والدولية في بغداد وتحطيم محتوياتها والاعتداء على كوادرها أثناء انطلاق الاحتجاجات مطلع الشهر الجاري.
ونقلت وكالات الأنباء عن مصدر مسؤول في وزارة الداخلية العراقية، قوله أن "الحكومة أوعزت الى هيئة الإعلام والاتصالات بممارسة صلاحيات واسعة إزاء القنوات التي تحرض الشارع على الخروج للتظاهرات"، لافتاً الى أنّ "الداخلية جهة تنفيذ في حال امتنع العاملون عن الانصياع لقرارات الهيئة".
وذكرت تقارير إعلامية أن موجة اعتقالات طالت صحفيين كثر في اكثر من محافظة، فضلا عن تسجيل حالات اصابة ومنها خطيرة لبعضهم اثناء تغطيتهم التظاهرات.
اعتقالات في ذي قار

وفي السياق ذاته، أقدم مسلحون ملثمون، أمس الاحد، على اختطاف مجموعة من الصحفيين في محافظة ذي قار.
وطالب مركز "حقوق" لدعم حرية التعبير، السلطات الأمنية بالإفراج الفوري عن 14 ناشطاً وصحفياً وشاعراً اعتقلوا فجر الأحد في ذي قار، رافضاً كل ممارسات الترهيب التي تندرج ضمن خانة قمع الحريات.
وذكر المركز في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخه منه، أنه "في الوقت الذي يرفض فيه مركز حقوق لدعم حرية التعبير سياسة التهديد والوعيد التي تتبعها السلطات المحلية في ذي قار، مع الصحفيين والناشطين والمدونين، فإنه يطالب الجهات ذات العلاقة في حكومة بغداد بإصدار توجيهات فورية ومشددة على احترام عمل الناشطين والمدونين طبقاً للقانون".
ووفقا لمصادر عديدة فإن المختطفين الصحفيين هم كل من "علي منجل، عدي الجابري، وسام الذهبي، ابو جعفر العسكري، هشام السومري، كرار الصرايفي، عمار حمادي، حسين العامل، علي حسين العامل، غسان ابن أخت حسين العامل، احمد ساجت الغزي، محسن الزيدي، الشاعر سجاد الغريب، وصفي طاهر".
وتشهد محافظة ذي قار منذ يومين تظاهرات حاشدة، ينظمها ناشطون في ساحة الحبوبي وسط المدينة، فيما تعرض عدد من مقرات الأحزاب السياسية إلى الحرق على أيدي محتجين غاضبين، وسط دعوات لوقف تلك الأحداث.

عمليات قمعية

إلى ذلك، اعتبر الصحفي مرتضى الرفيعي، الذي غادر بغداد هربا من المخاطر انه ما زالت تمارس عمليات قمع ضد الصحفيين، وهنالك جهات مسلحة تتصرف بحرية ضدنا.
وقال الرفيعي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "منع حق الحصول على المعلومة ونقلها يعود لسبب رغبة متنفذين في التغطية على الجرائم التي ترتكب بحق المتظاهرين العزل"، مبيناً أن "المشكلة ليست فقط في إغلاق مكاتب وسائل الإعلام بل بملاحقة الإعلاميين والصحفيين والمدونين لاعتقالهم أو تصفيتهم، فقد تلقينا جميعاً تهديدات بشكل أو بآخر منذ بداية التظاهرات".


**********

ص3

متظاهرو ناحية جصان في واسط يقطعون الطريق البري بين العراق وإيران
قطع متظاهرو ناحية جصان في واسط، أمس الأحد، الطريق البري بين العراق وإيران.
وقال مصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "المتظاهرين في ناحية بدرة وجصان بمحافظة واسط، قطعوا الطريق البري الرابط بين العراق وإيران المار بالقضاء".
ومنذ الساعات الأولى من يوم الجمعة الفائت، شهدت العاصمة بغداد، ومحافظات بابل، الديوانية، ميسان، ذي قار، كربلاء، النجف، المثنى، البصرة، وواسط، تظاهرات شعبية، تضامنا واسنادا للتظاهرات التي اندلعت مطلع الشهر الجاري، ومطالبة بتوفير فرص عمل، واجراء اصلاح شامل.
.000000000000000000000000000000000000000000000000

العراق يسلم الكويت آخر دفعة من المحفوظات والأرشيف الأميري

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الخارجية، أمس الاحد، تسليم الجانب الكويتي آخر دفعة من المحفوظات، والأرشيف الأميري.
وذكرت وزارة الخارجية، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "وكيل وزارة الخارجية للشؤون القانونية والعلاقات متعددة الأطراف، السفير حازم اليوسفي، ترأس اليوم الوفد العراقي، وجرى تسليم 200 ألف كتاب تعود إلى جامعة الكويت، والمكتبة الوطنيّة"، مبيناً ان "مراسيم التسليم جرت الأحد (أمس) في معهد سعود الناصر الصباح الدبلوماسيّ".
ونقل البيان، عن اليوسفي قوله، إن "العراق قام بتسليم جميع الممتلكات الكويتـيَّة التي عثرت عليها الجهات المعنيّة".
وأشارت الخارجية، إلى ان مراسم التسلم، "تأتي التزاماً بقرارات مجلس الأمن الدوليّ ذات الصلة، وآخرها قرار 2107 لسنة 2013".
.0000000000000000000000000000000000000000000000000

ديالى تتعرض مجدداً لعمليات إرهابية .. والداخلية تعتقل عصابة تسليب في بغداد
القوات الأمنية تطيح بعصابات إرهابية في كركوك وتضبط أسلحة لهم في الرمادي
بغداد – طريق الشعب
تمكنت القوات الأمنية أخيرا، من الإطاحة بعصابتين إرهابيتين في كركوك واعتقال وقتل افراد منها، وفيما ضبطت أسلحة لهم في مضافات دهمتها في الأنبار، شهدت ديالى عمليات إرهابية جديدة في ناحية أبي صيدا. في حين تمكنت مديرية مكافحة اجرام بغداد من اعتقال عصابة لتسليب الدراجات.
الإطاحة بإرهابيين في كركوك

أفادت قيادة الشرطة الاتحادية، أمس الأحد، بقتل خمسة إرهابيين من تنظيم داعش الإرهابي، بينهم آمر مفرزة مختصة بالتفخيخ في محافظة كركوك.
وقالت القيادة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "بعد جمع المعلومات الاستخبارية والأمنية عن عناصر داعش المجرم ضمن قاطع مسؤولية الفرقة السادسة تم قتل خمسة عناصر من الدواعش المجرمين والعثور على قنابل يدوية مع دروع واجهزة هاتف نقال وسيم كارت بالإضافة الى هويات احوال مدنية مزورة"، مبينة أن "من ضمن الدواعش المقتولين الإرهابي المطلوب المدعو (محمد عدنان شويش) والذي كان يعمل بصفة أمر مفرزة التفخيخ في ما يسمى ولاية كركوك".
وفي الأثناء، أعلنت خلية الإعلام الأمني، أن مفارز استخبارات الشرطة الاتحادية العاملة ضمن وكالة الاستخبارات في وزارة الداخلية تمكنت خلال عملية نوعية، من إلقاء القبض على اثنين من عناصر داعش في قضاء الحويجة.
وأوضحت الخلية في بيان لها، أنه "بعد التحقيق معهما اعترفا بانتمائهما للعصابات الإرهابية واشتراكهما في عدة عمليات إجرامية بينها قتل أحد المواطنين قبل نحو ٢٠ يوماً، فضلاً عن اشتراكهما في عمليات نقل الأسلحة والمواد الغذائية الى العناصر الإرهابية"، مبينة أن "عملية إلقاء القبض تمت استناداً لمعلومات استخبارات عن طريق المصادر حيث تمت احالتهما الى القضاء لإكمال أوراقهما التحقيقية".

عملية في الرمادي

ومن جانب آخر، أكد القيادي في حشد محافظة الانبار قطري العبيدي، أمس، أن القوات الامنية تمكنت من ضبط اسلحة متنوعة لإرهابي داعش اثناء دهمها احدى المضافات شمالي مدينة الرمادي.
وقال العبيدي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "القوات الامنية نفذت حملة أمنية استهدفت مضافة لخلايا عصابات داعش الاجرامية في منطقة بحيرة الثرثار شمالي مدينة الرمادي، وتمكنت خلالها ضبط أسلحة متنوعة داخل المضافة المستهدفة"، لافتاً إلى ان "القوات الامنية نفذت العملية على خلفية ورود معلومات استخباراتية، وأن قوة من فرقة معالجة المتفجرات ابطلت مفعول الاسلحة المضبوطة دون وقوع اية اصابات بشرية او مادية في صفوف القوات الامنية".

هجوم جديد في ديالى

إلى ذلك، أعلن مصدر مطلع في ديالى، أخيرا، ارتفاع حصيلة هجومين لقناصة داعش الإرهابي على نقاط في غرب بعقوبة وقرية ابو كرمة في المحافظة.
ونقلت وكالة "الغد برس" عن المصدر قوله، أن "حصيلة هجوم قناص داعش على نقطة خلف المجمع الصناعي غرب بعقوبة ارتفعت الى قتيل وجريح من قوات الشرطة"، مضيفاً ان "هجوم قناص داعش على نقاط امنية في قرية ابو كرمة بأطراف ناحية ابي صيدا اسفر عن اصابة جديدة لجندي في الجيش، ليصبح العدد الكلي اربع اصابات من العناصر الأمنية".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000

امطار وانخفاض في الحرارة
في اللأيام القادمة
بغداد – طريق الشعب
توقعت هيئة الانواء الجوية، أمس الاحد، ان تشهد البلاد خلال الاسبوع الحالي تساقط امطار رعدية مع انخفاض في درجات الحرارة.
وذكرت الهيئة في بيان لها اطلعت عليه "طريق الشعب"، ان "الطقس سيكون اليوم في المنطقة الوسطى غائما جزئيا وأحيانا غائما مع تساقط زخات مطر تكون رعدية احيانا مع انخفاض درجات الحرارة، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية غائما جزئيا وأحيانا غائما مع تساقط زخات مطر تكون متوسطة الشدة في بعض الاماكن مع حدوث عواصف رعدية احيانا".
واضافت الهيئة ان "الطقس سيكون غدا، غائما جزئيا وفي الاقسام الشرقية يكون غائما مع تساقط زخات مطر تكون رعدية احيانا، ويتحسن الطقس تدريجيا بعد الظهر فيها، فيما سيكون الطقس في المنطقة الشمالية غائما جزئيا وأحيانا غائما مع تساقط امطار وحدوث عواصف رعدية"، مبينة ان "الطقس سيكون في المنطقة الجنوبية غائما جزئيا مع تساقط زخات مطر خفيفة ويتحول الطقس تدريجيا الى صحو، فيما ترتفع درجات الحرارة قليلا".
واشارت الهيئة الى ان "الطقس ليوم الثلاثاء، سيكون في المنطقة الوسطى غائما جزئيا مع تساقط زخات مطر في اقسامها الشمالية وتكون رعدية احيانا، ولا تغير في درجات الحرارة"، موضحة ان "الطقس سيكون غائما ممطرا تكون الامطار متوسطة الشدة في بعض الاماكن مع حدوث عواصف رعدية احيانا، وقد تنخفض درجات الحرارة بضع درجات، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية صحوا مع بعض الغيوم".
ولفتت الهيئة الى ان "الطقس سيكون يوم الاربعاء، في المنطقة الوسطى صحوا مع بعض الغيوم، وتنخفض درجات الحرارة قليلا"، موضحة ان "الطقس سيكون في المنطقة الشمالية غائما جزئيا وفي اقسامها الشرقية غائما مع تساقط زخات مطر يتحول تدريجيا بعد الظهر الى صحو، وقد تنخفض درجات الحرارة قليلا، فيما سيكون الطقس في المنطقة الجنوبية صحوا مع بعض الغيوم، ولا تغير في درجات الحرارة".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
الحشد يؤكد بقاء قطعاته
في الموصل
بغداد – طريق الشعب
نفى الحشد الشعبي، أمس الأحد، الأنباء التي تحدثت عن انسحاب قطعات تابعة له من غرب الموصل.
وقال آمر اللواء ٤٠ في الحشد الشعبي رائد الكروي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن" الحشد الشعبي ينفي الأنباء التي تحدثت عن انسحاب قطعات الحشد من قاطع عمليات غرب الموصل، وهي أخبار مزيفة تندرج ضمن مجموعة أنباء مزيفة ومفبركة عملت بعض وسائل الإعلام على الترويج لها"، مؤكداً، أن "قوات الحشد الشعبي تمارس مهامها بشكل كامل في القاطع المذكور (من مدينة تلعفر صعودا الى شارع المطار) وهي تتمتع بالأمن والاستقرار وهنالك تعاون الأهالي"، فيما لفت إلى "محاولات داعش المختلفة من أجل زعزعة الوضع الأمني وضرب الاستقرار".
000000000000000000000000000000000
"إجرام بغداد" تكشف تفاصيل اعتقال مجرمين اثنين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت مديرية مكافحة إجرام بغداد، أمس الاحد (27 تشرين الاول 2019)، القبض على مجرمين اثنين يسلبان دراجات التوصيل "الدليفري" في العاصمة بغداد.
وذكرت المديرية في بيان تلقته (بغداد اليوم)، أن "مفارز مكتب القدس لمكافحة الإجرام تمكنت من إلقاء القبض على متهمين اثنين، لقيامهما بعدة عمليات تسليب لدراجات التوصيل (الدليفري)، حيث يقومون بالاتصال على إحدى المطاعم وطلب وجبة طعام وتوصيلها إلى عنوان محدد، وعند وصول عامل التوصيل يقومون بضربه وتسليب دراجته النارية".
وأشارت الى أن "الأوراق التحقيقية قد عرضت على القاضي المختص، فقرر توقيفهما وفق إحكام المادة (٤٤٢ق.ع) واتخذت كافة الإجراءات القانونية".
000000000000000000000000000000000000000000000
النزاهة تضبط الممثل القانوني لبلدية كركوك متلبساً بالرشوة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، أمس الأحد، ضبط الممثل القانوني لمديرية بلدية كركوك "متلبساً بالرشوة".
وذكرت الدائرة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "فريقاً من ملاكات مكتب تحقيق المحافظة، توجه إلى مديرية بلدية كركوك، وقام بضبط الممثل القانوني للمديرية متلبساً بجريمة الرشوة أثناء تسلمه مبلغ الرشوة لقاء قيامه برفع إشارة الحجز الموضوعة على أحد العقارات"، مشيرة إلى أنه تم "تنظيم محضر ضبط أصولي بالعملية التي تمت بناء على مذكرة قضائية، وعرضه رفقة المتهم على قاضي محكمة تحقيق كركوك المختصة بالنظر في قضايا النزاهة، الذي قرر توقيفه استناداً لأحكام المادة (307) من قانون العقوبات".
00000000000000000000000000000000000000000000000000

متظاهرو ناحية جصان في واسط
يقطعون الطريق البري بين العراق وإيران
قطع متظاهرو ناحية جصان في واسط، أمس الأحد، الطريق البري بين العراق وإيران.
وقال مصدر لـ(بغداد اليوم)، إن "المتظاهرين في ناحية بدرة وجصان بمحافظة واسط، قطعوا الطريق البري الرابط بين العراق وإيران المار بالقضاء".
ومنذ الساعات الأولى من يوم الجمعة الفائت، شهدت العاصمة بغداد، ومحافظات بابل، الديوانية، ميسان، ذي قار، كربلاء، النجف، المثنى، البصرة، وواسط، تظاهرات شعبية، تضامنا واسنادا للتظاهرات التي اندلعت مطلع الشهر الجاري، ومطالبة بتوفير فرص عمل، واجراء اصلاح شامل.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

تعهد أمني في كربلاء بعدم اعتقال أي متظاهر

بغداد – طريق الشعب

تعهد قائد عمليات الفرات الأوسط اللواء علي الهاشمي وقائد شرطة كربلاء اللواء أحمد الزويني، أمس الأحد، بعدم اعتقال أي متظاهر.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن القائدين تأكيدهما خلال زيارة ساحة الاعتصام في كربلاء على "أهمية حرية التظاهر" متعهدين بـ"عدم اعتقال أي متظاهر وإطلاق سراح المتظاهرين الذين لم تثبت إدانتهم بالجرم المشهود".
يُذكر أن محافظ كربلاء كان قد وجه، أخيرا، برفع حظر التجوال الذي فُرض مساء الجمعة، على خلفية التظاهرات التي شهدتها المحافظة وما رافقها من صدامات بين المتظاهرين والقوات الأمنية.
00000000000000000000000000000000000000000000000000

التربية توجه مديرياتها باستمرار الدوام
بغداد – طريق الشعب
وجهت وزارة التربية، أمس الاحد، مديرياتها في المحافظات بضرورة انسيابية الدوام بشكل طبيعي، فيما شددت على ضرورة توجيه جهاز الاشراف التربوي والاختصاصي بمتابعة سير الدوام الرسمي للمدارس.
وقال المتحدث باسم الوزارة فراس محمد حسن في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "في ظل الظروف الراهنة ومن اجل استقرار العملية التربوية والتعليمية وملاكاتها وللمحافظة على سير العملية التربوية وتأمين مستقبل أبنائنا الطلبة الاعزاء، ندعو الاسرة التربوية بجميع حلقاتها الادارية والتعليمية الى ضرورة المحافظة على سير الدوام الرسمي بالشكل الصحيح حرصاً على استكمال المناهج الدراسية وفق المخطط الدراسي المعد له"، مبينا ان "الوزارة وجهت المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة بضرورة توجيه جهاز الاشراف التربوي والاختصاصي لمتابعة سير الدوام الرسمي للمدارس والمحافظة على انتظامه بصورة صحيحة".
يذكر ان عددا من المدارس شهدت صباح أمس الاحد، وقفات تضامنية مع المحتجين، على خلفية الاحداث التي شهدتها عدد من المحافظات بينها بغداد وما رافقها من اعمال عنف ادت الى سقوط قتلى وجرحى بين المتظاهرين والقوات الامنية.
000000000000000000000000000000000000000000000000000

جمعية حقوقية ترصد انتهاكات إنسانية جسيمة رافقت التظاهرات وتطالب بإيقاف القتل فوراً
بغداد – طريق الشعب
طالبت جمعية المواطنة لحقوق الانسان، أمس الأول، بإيقاف الاستخدام المفرط للسلاح ضد المتظاهرين السلميين والانتهاكات التي طالت حقوق الانسان وحرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي، مقدمة جملة من التوصيات لحقن الدماء البريئة خلال التظاهرات المطلبية المكفولة دستورياً.
مسؤولية الحكومة

وذكرت الجمعية في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "تحضيرات التظاهرات كانت مبكرة من فترة ليست قصيرة، بعد ان تم تأجيل استمرارها، بعد أن بدأت يوم 1 تشرين الأول 2019 فكان يفترض بالحكومة ومجلس النواب وجميع مؤسسات الدولة ان تدرس المطالب والحصيلة الفعلية وتكون امام استنتاجات الانتفاضة من جميع جوانبها السياسية والامنية والاقتصادية والاجتماعية، لتقدم البرامج الاصلاحية الجذرية التي طالب بها جمهور المتظاهرين في عموم المحافظات"، معتبرا أن "الحكومة والبرلمان لم يتفاعلا مع جذر الاستحقاقات الوطنية، وقد بدأت المرحلة الثانية من الحركة الجماهيرية لتشرين الأول، التي تجمع فيها المتظاهرون في ساحة التحرير ببغداد وهم لا يملكون غير حناجر للمطالب المشروعة".
تظاهرات شبابية

وتابعت الجمعية، أن "المتظاهرين الشباب الذين لم تتجاوز اعمارهم 25 عاما عبروا عن معاناتهم الاقتصادية وسوء ادارة الدولة الذي تسبب في تهميشهم طوال حياتهم القصيرة، وقد ظهر ان الحالة الاقتصادية والاجتماعية للأغلبية الكبيرة منهم كادحة أو ضعيفة المورد اليومي"، مبينا أنهم "مارسوا حقهم الدستوري في التظاهر والتعبير عن معاناتهم ومطالبهم، ورغم أن الحكومة وعدت بأن تتعامل مع المحتجين بجهاز أمني سميّ ((حفظ القانون)) وفق مبادئ حقوق الانسان وحماية المتظاهرين، إلا أن الانتهاكات عادت بعد ان تجددت الاحتجاجات".

توثيقات وتوصيات

وأشارت الجمعية إلى أن الحكومة قامت يوم 25-10-2019 بـ"استخدام الرصاص المطاطي والقنابل المسيلة للدموع والمفرقات الصوتية ضد المتظاهرين السلمين مما ادى الى مقتل اكثر من 67 شهيدا ليومين فقط، واستخدام العنف والقنابل من اجل انهاء ممارسة حق التظاهر والاحتجاج، بينما لم يرصد أي عنف من قبل المحتجين، ما يعني ان الحكومة بقواتها الامنية لم تتعامل وفق مبادئ فض الاشتباك او حقوق الانسان كما وعدت".
وتابعت الجمعية الحقوقية، أن "الافراط في رمي المتظاهرين بالقنابل المسيلة للدموع، ادى الى الاختناقات والوفيات نتيجة رمي المتظاهرين بها مباشرة"، مطالبة الحكومة بـ"ايقاف العنف المفرط باستخدام الاسلحة والقنابل المسيلة للدموع التي اصبحت تؤثر على الجهاز التنفسي مباشرة اكثر من كونها مسيلة للدموع حيث اكتظت المستشفيات بإصابات الاختناق".
وبينت، ان "على الحكومة تهيئة كل مستلزمات ممارسة حق التظاهر السلمي المنصوص عليها في المادة 38، والتحقيق الفوري في اسباب استخدام الرصاص والرمي المفرط في ضرب المتظاهرين وايقاع اصابات، وتقديم كافة مرتكبي الانتهاكات المتسببين في قتل الشباب او الاصابات، يومي 25و26 الى القضاء - بعد التحقيق - لارتكابهم انتهاكات جسيمة بحق المتظاهرين السلميين"، داعية اجهزة الأمن الى "الكف عن القتل والتصويب المباشر ضد المتظاهرين لأن التظاهر حق دستوري مكفول".
---------------------------------------------------------------------------------------------------------------

ص4
النفط تطمئن المواطنين بشأن الوقود الاستهلاكي

بغداد – طريق الشعب
اكدت وزارة النفط، أمس الأحد، وجود خزين كافي من الوقود للاستهلاك، مؤكدة أن منافذ التوزيع تعمل حتى ساعات متأخرة وبدون توقف.
وقال وزير النفط ثامر الغضبان في بيان له اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "منافذ التوزيع مستمرة في تجهيز الوقود واسطوانات الغاز السائل بانسيابية عالية، وأن آليات تجهيز الوقود بكافة أنواعه واسطوانات الغاز السائل تتم يومياً وبحسب سياقات الاحتياج والاستهلاك".
وأكد الغضبان، "وجود خزين يكفي الاستهلاك"، مطمئناً المواطنين، بأن "منافذ التوزيع تعمل حتى ساعات متأخرة وبدون توقف او تلكؤ".
يذكر ان وزارة النفط سبق وان اعلنت عدم وجود شحة في الغاز السائل والبنزين، مؤكدة ان منافذها التوزيعية ستبقى تعمل لسعات متأخرة.
000000000000000000000000000000000000000000000000
مصدر في الإعمار: انجاز تصاميم اربع مدن سكنية جديدة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات العامة ، أمس الأحد، عن انجاز التصاميم الأساسية الأولية لأربع مدن جديدة في بغداد وثلاث محافظات ضمن البرنامج الحكومي لتوفير وحدات سكنية مخدومة للمواطنين.
وذكر مصدر مسؤول في الوزارة في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الوزارة وانطلاقاً من البرنامج الحكومي المتضمن توفير وحدات سكنية مخدومة وبأسعار ومساحات متنوعة لاستيعاب مختلف مستويات الدخل وتقليل أزمة السكن، أنجزت التصاميم الاساسية الاولية لأربع مدن جديدة في بغداد ومحافظات الانبار وواسط وبابل"، مبيناً أن "المدن الاربعة الجديدة ستوفر اكثر من 200 الف وحدة سكنية بشكلين عمودي وافقي، بواقع 100 الف وحدة في بغداد ضمن منطقة المدائن، و50 الف وحدة في محافظة واسط، و35 الف وحدة في الانبار، فضلا عن 27 الف وحدة في بابل".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000
احموا الثروة السمكية !

تشكل الثروة السمكية ركنا مهما من اركان الثروة الوطنية وتحقيق الامن الغذائي الذي يمثل لازمة اساسية في دينامية التنمية الاقتصادية التي يفترض ان تكون حماية هذه الثروة واحدة من اولويات المنهج الاقتصادي الحكومي لتجاوز الكارثة التي مرت بها قبل اكثر من سنة كأبرز انتكاسة اقتصادية زراعية تتعرض لها البلاد في العقود الاخيرة.
ولتفادي هذه الخسارة الكبيرة التي لم يعوض اصحبها حتى الان ولمنع تكرار وقوعها عقد وزير الزراعة اجتماعا طارئا لمناقشة ظهور اصابات بمرض كيو هربس فايرس وان كانت طفيفة في المسيب والإسكندرية حيث توجد بحيرات اسماك كثيرة العدد ومن اجل اتخاذ الاجراءات الوقائية في مواجهة تفاقم هذا الوباء الخطير فقد تقرر في هذا الاجتماع حسب وسائل الاعلام تشكيل فرق متخصصة للقيام بالرصد والتحري ومتابعة هذا الوباء المثير للقلق خاصة وانه يستهدف الثروة الاقتصادية في الصميم.
ان تعرض الثروة السمكية خلال العقود الثلاثة الاخيرة الى كارثة غير مسبوقة كانت بداياتها مذهلة بدرجة كبيرة كان من نتائجها تلف اكثر من 1500 طن وقيل في حينه ان اسباب الكارثة ظهور مرض يسمى التعفن البكتيري تعرضت اليه في بداية ظهوره الاقفاص النهرية ولكن فيما بعد تجاوزها الى البحيرات السمكية التي تكثر بدرجة كبيرة في محافظة بابل، واعتبرها البعض الاخر عملية مقصودة، غير ان بعض الخبراء في شأن الثروة السمكية عزاها الى انخفاض مستوى المياه نتيجة لإجراءات الحكومتين التركية والسورية بملء سدي أليسو والطبقة وايضا كثرة الاقفاص وخصوصا غير المجازة، وكثافة الكميات المودعة في كل قفص(25) سمكة في المتر المكعب الواحد مما تسبب في انخفاض كمية الاوكسيجين زد على ذلك الجهل في اتباع الاساليب العلمية في تربية الاسماك وفي اساليب الوقاية من الامراض الوبائية التي تتعرض لها، ولا ننسى الصيد الجائر باستخدام المتفجرات وبعض انواع السموم فضلا عن كثرة الملوثات التي تلقى في الانهر سواء الصناعية منها او المنزلية .
ومن الجدير بالإشارة الى ان العراق يمتلك امكانات كبيرة في تعظيم هذه الثروة من حيث التكثير من عمليات التربية والتصنيع والاستهلاك بسبب التنوع البيئي والجغرافي من خلال وجود البحيرات الطبيعية وخزانات مائية وسدود وعودة الاهوار بصورة تدريجية مع وجود الانهار والشواطئ البحرية والبحيرات الصناعية وثلاث وزارات متخصصة في الجوانب المتعلقة بتنمية الثروة السمكية وهي وزارة الزراعة ووزارة البيئة ووزارة العلوم والتكنولوجيا لما لهذه الوزارات من دور كبير في تعظيم الانتاج والحفاظ عليه.
ان الاهمية الاقتصادية والاجتماعية للثروة السمكية حيث كانت تساهم بنسبة 25 في المائة من الناتج المحلي الاجمالي والتي تجد تعبيرها في تحسين الامن الغذائي تلقي على الحكومة مهمة ادخال هذه الثروة المعطاء ضمن استراتيجية تطوير القطاع الزراعي والعمل متعدد الجوانب في الاكثار منها وحمايتها في منظومة من الاجراءات ونقترح ان يكون بينها الاتي:
1. القيام بتوفير كافة الاحتياجات الخاصة بتدعيم الثروة السمكية من خلال التخطيط العلمي في اعداد الاقفاص والاحواض وتوفير الكميات المطلوبة من الاعلاف والادوية وتشجيع المزارعين من خلال تقديم القروض قليلة الفائدة وتعويض مربي الاسماك الذين اصابتهم كارثة نفوق الاسماك والمحافظة على مستوى الانتاج الذي ازداد من 7 في المائة الى 30 في المائة وزيادته بهدف تصديره الى الخارج.
2. متابعة وتشديد الرقابة على الثروة السمكية الموجودة في الانهار خاصة نهري دجلة والفرات وفروعهما التي تقدر طاقتها الانتاجية ب 18,800 طن حسب الدراسة المقدمة الى منظمة الغذاء العالمي (فاو). مع بذل مزيد من الاهتمام بمحمية الرضوانية من حيث الاكثار والتلقيح الصناعي والاستفادة التامة من البحوث والدراسات التي تعدها الجامعات العراقية وكليات الزراعة في هذا المجال.
3. الاكثار من اقفاص الاسماك المقامة على الانهر وتنظيم ادارتها ومنح الاجازات لأصحاب الخبرة في تربية الاسماك مع وضع خطة وآلية لمراقبتها من ناحية اساليب التربية والكميات المناسبة التي تستوعبها الاقفاص ودعم المربين بالإصبعيات والاعلاف.

ابراهيم المشهداني
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

مجلس الوزراء: الحكومة سترعى مشاريع خاصة لتطوير المنتج الوطني
الصناعة تتحدث عن تأسيسها أكثر من 20
الف مشروع صناعي حتى الان
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة الصناعة والمعادن، أمس، عن عدد المشاريع الكاملة التأسيس وتحت التأسيس المسجلة لدى المديرية العامة للتنمية الصناعية خلال التسعة اشهر من العام الحالي، مؤكدة أنها بلغت 20 الف مشروع، فيما نوهت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، إلى أن القطاع الخاص سيأخذ دوراً كبيراً في توفير فرص عمل للعاطلين خلال المرحلة المقبلة.
آلاف المشاريع الصناعية

ففي بيان للصناعة اطلعت عليه "طريق الشعب"، أفادت بأن "المديرية العامة للتنمية الصناعية وفي اطار توجه وزارة الصناعة والمعادن الى دعم القطاع الخاص وبدعم ومتابعة من الوزير صالح عبدالله الجبوري حققت ارتفاعاً في مستوى الخدمات التخصصية التي تقدمها لأصحاب المشاريع الصناعية خلال الفصل الاول والثاني والثالث من هذا العام حيث بلغ عدد المشاريع الصناعية الكاملة التأسيس بحدود (20470) مشروعا في مختلف القطاعات الصناعية وبواقع (7548) مشروعا في مجال الصناعات الانشائية و (3255) مشروعا في الصناعات الغذائية و (2456) مشروعا في الصناعات الكيمياوية أضافة الى (4002) مشروع في الصناعات المعدنية و (3209) مشاريع في الصناعات النسيجية".
وأوضحت الوزارة، أن "هناك ايضاً بحدود (4563) مشروعا صناعيا تحت التأسيس بمختلف القطاعات الصناعية وبواقع (1203) مشاريع في مجال الصناعات الانشائية و (1644) مشروعا في الصناعات الغذائية و (1167) مشروعا في الصناعات الكيمياوية فضلاً عن (507) مشاريع تحت التأسيس في الصناعات المعدنية و (42) مشروعا في الصناعات النسيجية"، مؤكدة على أن "حجم الخدمات المقدمة وزيادة عدد المشاريع الصناعية خلال هذا العام جاء نتاج الجهود الكبيرة التي تبذلها المديرية وتوجيهات الوزير الجبوري من أجل الارتقاء بواقع مشاريع القطاع الخاص وتوفير فرص العمل وتنشيط الصناعة الوطنية".

تأكيدات مجلس الوزراء

ومن جهتها، أكدت الأمانة العامة لمجلس الوزراء، يوم أمس، أن القطاع الخاص سيأخذ دوراً كبيراً في توفير فرص عمل للعاطلين خلال المرحلة المقبلة، مشيرة إلى تنفيذ القسم الأكبر من مطالب المتظاهرين على أرض الواقع. وقال المتحدث باسم الامانة حيدر مجيد في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "توجيهات الامانة مستمرة في تنفيذ حزم الاصلاح التي تصدر عن مجلس الوزراء من خلال فرق متابعة المشاريع المدرجة في تنفيذ البرنامج الحكومي"، مبينا أن " أمس الاحد سيشهد إصدار جدول الزيارات الى المحافظات للشهر المقبل للاطلاع على المشاريع هناك وأن لدى الامانة 8 فرق تتوجه الى المحافظات للوقوف على المعوقات التي تؤخر انجاز تلك المشاريع".
وتابع المتحدث، "القطاع الخاص سيأخذ دوره في توفير فرص عمل للعاطلين عن العمل والخريجين من خلال توفير مشاريع صغيرة ومتوسطة تتولاها كل من وزارات العمل والشؤون الاجتماعية والكهرباء والزراعة، إذ ستخصص الأخيرة قطع أراض لخريجي المعاهد الزراعية والطب البيطري لإقامة تلك المشاريع وإعفائهم من شرط الضمان على اعتبار أن المشروع هو الضامن لصاحب المشروع، في حين ستقوم الدولة بالتعاقد مع أصحاب المشاريع لشراء منتجاتهم مما يخدم زيادة الانتاج الوطني والأيدي العاملة، في حين ستتولى كل من الوزارتين الأخريين تدريب وتأهيل العاطلين عن العمل كلا حسب اختصاصه".

محاذر من الوعود

وتأتي هذه التصريحات في واقع اقتصادي مترد يشهده البلاد وحركة احتجاجية مستمرة تندد بالفشل المستمر بدعم المنتجات الوطنية وتشغيل الايادي العاملة المعطلة فضلا عن الاخفاقات الاخرى، حيث اعتبر الكثير من المواطنين والخبراء أن الحديث عن القيام بإجراءات ووعود لا يفي بالغرض ما لم تشرع الحكومة في تنفيذ ما التزمت به تجاه العاطلين عن العمل.
وفي السياق، اكد عضو لجنة العمل البرلمانية، حسين سعيد عرب، أمس، ان العراق لديه 700 الف عامل اجنبي، وأن بعض المصافي النفطية ترفض دخول الجهات التفتيشية من اجل عدم معرفة الاعداد الحقيقية لتلك العمالة.
وقال عرب في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العراق توجد لديه عمالة اجنبة وافدة يصل عددها الى 700 الف عامل موجود بشكل غير قانوني، منها 18 الف عامل اجنبي في مصفى كربلاء ، في حين ان هناك اتفاقيات لوزارة النفط تنص على تعيين 50 في المائة من العمالة العراقية وهذا الشيء لم يطبق بشكل صحيح بالإضافة الى جولات التراخيص"، مبيناً ان "ملف العمالة فيه الكثير من الفساد، حيث تمنح بعض سمات الدخول بمبالع مالية وهو ما اوصل اعداد العمالة الى الرقم المذكور، وبالتالي فان هناك 700 الف فرصة عمل ضائعة في العراق".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
العمل تطلق الوجبة الأولى للمستفيدين من منحة الطوارئ
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير العمل والشؤون الاجتماعية باسم عبد الزمان، أمس الأحد، عن اطلاق الوجبة الاولى من المشمولين بمنحة الطوارئ، مبيناً آلية توزيع المنحة.
وقال عبد الزمان في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن وزارته "وبعد ان سجلت اكثر من مليوني عاطل عن العمل، قد باشرت اطلاق الوجبة الاولى من المشمولين بمنحة الطوارئ للمستفيدين في بغداد ومحافظات البلاد"، مؤكدا أن وزارته "ستشمل 900 الف عاطل عن العمل كوجبة اولى".
وأوضح، أن "توزيع المنحة سيتم من خلال مراكز الصرف الخاصة بشركة (بوابة العراق) (Switch) المنتشرة في بغداد ومحافظات البلاد التي تم نشر عناوينها عبر الموقع الالكتروني للوزارة"، لافتاً إلى الاستعداد لـ"فتح منفذ طارئ في اي منطقة تخلو من مركز تابع للشركة المذكورة، من اجل ان يتسنى للمستفيدين تسلم المنحة بسهولة".
وتابع الوزير، أن "وزارة العمال باشرت إجراءات توزيع منحة الطوارئ بين المستفيدين من خلال ارسال رسائل نصية للمشمولين منهم، بواقع 100 الف شخص كل يومين متتالين"، داعياً من وردت الى هاتفه النقال، رسالة نصية، الى "الانتظار من اجل ارسال رسالة اخرى تتضمن الرمز السري الخاص بالمنحة، التي شملت العاطلين من مختلف المستويات الدراسية لكلا الجنسين وفق آلية اعدت بالتنسيق مع ديوان الرقابة المالية لضمان شفافية توزيع المنحة بين المستحقين فعلا".
يُذكر أن لجنة العمل والشؤون الاجتماعية البرلمانية، كشفت في وقت سابق، عن وجود نية للوزارة بالعمل على زيادة أعداد المشمولين بمنحة الطوارئ.
وفي جانب آخر، اصدرت الوزارة أمس الأول، توضيحاً بشأن حقيقة وجود تعيينات على ملاكات وزارة الكهرباء.
وأكد في بيان لها على انها "رصدت خبراً تداولته مواقع التواصل الاجتماعي جاء فيه ان وزارة الكهرباء تعلن عن توفر تعيينات بصفة عقود يتم التقديم عليها عن طريق وزارة العمل"، مبينة انها "في الوقت الذي تنفي فيه ما ورد في الخبر، تؤكد أنها لن تدّخر جهدا في تنفيذ استراتيجيتها لدعم فئة الشباب والحد من البطالة".
0000000000000000000000000000000000000000000000000

الرافدين يكشف تفاصيل قروض الـ 50 مليون لإضافة البناء والترميم
بغداد – طريق الشعب
اعلن مصرف الرافدين، أمس الأحد، ان منح قروض الـ50 مليون لإضافة بناء وترميم الدور السكنية للمواطنين تكون برهن العقار المراد ترميمه.
وذكر المصرف في بيان له اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "ضمان منح قروض اضافة البناء او الترميم وتأهيل الدور السكنية للمواطنين تكون برهن العقار المراد ترميمه او تأهيله لصالح المصرف"، مبيناً أن "قرض اضافة البناء او تأهيل وترميم الدور السكنية يبلغ 50 مليون دينار للموظفين و 30 مليون دينار للمواطنين".
وأوضح المصرف، أن "ضمان القرض يكون برهن العقار لصالح المصرف ومن الدرجة الاولى على ان تغطي قيمته التقديرية ( مبلغ القرض + 20 في المائة) اضافة الى راتب الموظف بالنسبة للمقترضين من الموظفين".
0000000000000000000000000000000000000
المنافذ الحدودية تحبط عملية تهريب أدوية
بغداد – طريق الشعب
اعلنت هيئة المنافذ الحدودية، أمس الأحد، عن احباط تهريب كمية كبيرة من الادوية البشرية دخلت العراق تحت مسمى "مساعدات انسانية".
وقال رئيس الهيئة كاظم العقابي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الهيئة كشفت عن عملية تهريب ادوية بشرية بكميات كبيرة دخلت الى البلاد تحت مسمى مساعدات إنسانية"، مضيفاً أن "ذلك جاء من خلال متابعته المستمرة والزيارة الميدانية للمنافذ الحدودية وتأكيده على ضرورة حماية أمن البلاد والمواطن وهي من أولويات مهام هيئة المنافذ الحدودية".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

ادت إلى زيادة في الأسعار على حساب المواطن
حالات ابتزاز كثيرة تعرضت لها شاحنات التجار
في نقاط التفتيش
متابعة – طريق الشعب
تعتبر معاناة التجار العراقيين، من انتشار حالات الابتزاز التي يتعرضون إليها داخل نقاط التفتيش وغيرها من الحواجز التي تشهد حالات فساد كبيرة، قضية جدية كبيرة لم يتم حلها رغم الكثير من الشكاوى والاضواء التي سلطت عليها، حيث تفرض خلال هذه العمليات إتاوات على الشاحنات المارة تتفاوت قيمتها بحسب حمولتها، ومنها ما يبلغ أحياناً 200 دولار عن كل شاحنة، وهو الأمر الذي يدعو التجار الى رفع الأسعار ليتضرر المواطن المستهلك في نهاية الأمر.
جهات متورطة

ونقلت صحيفة "العربي الجديد" في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن مصدر قوله، أن "طرق ديالى ــ بغداد، وبغداد ــ الفلوجة، وكركوك ــ الموصل، وأربيل ــ الموصل، وبغداد ــ تكريت، تعتبر من أبرز طرق الإتاوات والرشوة في العراق"، مشيراً إلى "تورط عدد من نقاط التفتيش والجهات المسلحة بعمليات الابتزاز وتقاضي الرشى والإتاوات مقابل تسهيلهم مرور الشاحنات المحملة بالبضائع، حيث أن من لا يدفع يجبر على البقاء ساعات طويلة، أو قد تصل الى يوم أو يومين حتى تتلف بضاعته إن كانت لحوماً أو خضروات وغيرها من المواد سريعة التلف".

اعتقال متورطين

وأضاف المصدر "بالعادة السائق يتصل بالتاجر والأخير يبلغه بالدفع حتى تصل البضاعة، وتم اعتقال عدد غير قليل من المتورطين في عمليات ابتزاز التجار وأصحاب الشاحنات، لكن الحالة مستفحلة جدداً".
وفي وقت سابق من الشهر الجاري، كشف علي الدايني، رئيس مجلس محافظة ديالى عن قيام القوات الأمنية باعتقال عدد من المتورطين في ابتزاز أصحاب شاحنات النقل في حاجز تفتيش في المحافظة يعرف باسم "منفذ الصفرة"، مؤكدا أنه وباقي أعضاء الحكومة المحلية في ديالى يواصلون متابعة جهود قوات الأمن لوقف جريمة الابتزاز والجباية المتكررة.

أماكن الظاهرة

من جهته، أفاد عضو غرفة تجارة بغداد، محمد الوائلي، للـ"العربي الجديد" بأن "أعمال ابتزاز التجار تتركز في ديالى والأنبار وكركوك ونينوى وعلى الطرق المتجهة إلى بغداد أو القادمة من إقليم كردستان العراق وتتورط بها عدة جهات".
وأشار الوائلي إلى أن "الشاحنات تدفع كي تعبر، حتى إن كانت مستوفية الأوراق، والدفع يكون على نوع البضاعة، سواء أكانت أجهزة كهربائية وإلكترونية أم أخشاباً وأقمشة ومواد غذائية وإنشائية، فالابتزاز يبدأ من 25 ألف دينار ويصل إلى 200 ألف دينار، بحسب ما تحمله الشاحنة".

المواطن الضحية

وفي السياق، أكد علي سعد الله، وهو تاجر من بغداد، على إن المواطن هو من يتحمل كلفة الابتزاز في النهاية، وليس التاجر، الذي يرفع الأسعار بقدر ما يتحمله من نفقات.
وتابع سعد الله، أن "بعض العناصر في نقاط التفتيش تقوم بحسب أوراق السيارة ولا تسلمها إلا بعد أن دفع المبالغ المطلوبة، وهناك من لا يكتفي بالمبلغ، فيمد يده إلى البضاعة إذا كنت مواد غذائية ويأخذ منها، وإذا قمنا بتقديم شكوى على نقطة تفتيش، تعلن باقي النقاط الحرب علينا".
عدم جدية

في المقابل، أوضح النائب، رياض التميمي، إن "الحكومة لم تكن جادة في محاسبة الفاسدين، وعليها أن تبدأ بمحاربة الفساد من هؤلاء، خاصة أن قادة الأمن على علم بالفساد الموجود والمخالفات التي تجري في نقاط وحواجز التفتيش"، بينما اعتبر النائب رعد الدهلكي، إن "حالات الابتزاز في نقاط التفتيش والسيطرات الأمنية وصلت إلى مستوى لا يطاق"، مؤكداً وجود "حواجز تفتيش في الشارع تبتز المواطنين والحكومة تجيب المواطن المشتكي، قائلة أن هذه الحواجز ليست سيطرات رسمية ولكن بالحقيقة نجد من خلال بحثنا انها وجدت بعلم الحكومة".

ص5
أغنية
لصاحب الأسمال
ماجد الحيدر
يا صاحبَ الأسمال
يا صاحبَ الأسمال
أنصتْ اليّ جيدا :
إيّاك أن تتغنى
في حضرة الأغنياء.
بغزالٍ اسمه الوطن
سيضعون بندقية
على كتف ابنك
ويرسلونه للصحراء
كي يصطاده لهم.
وعندما يعود في تابوته
سوف يأمرونك بالرقص
على وقع الدفوف.
يا صاحب الأسمال
يا صاحب الأسمال الأحمق!
**********
تأملات في السرد: كل شيء بمقدار
د. أحمد خالص الشعلان
"الطبيعة وضعت الحدود لكل شيء!" ألنا أن نتذكر قول آلـﮕـزندر ﭙـوﭗ هذا في مطولته المشهورة

"مقالة في النقد An Essay on Criticism"؟..
ما يذكرني بقول بوب هو بعضُ رأيٍ أقرأه أحيانا هنا أو هناك عن رغبةِ البعض في ترشيق تعسفي لجنس أدبي الى حد تنتفي منه أساسياته فيصبح جنسا أدبيا هلاميا.. وأقولها صراحة.. نحن نفتقر على حد سواء الى: هضم ثقافة التجنيس الأدبي وهضم محدوديتنا أفرادا أيضا والاعتراف بها عند التعاطي مع خلق جنس أدبي. وهذا القصور في الحديث ذهب الى حد أن راحت تصدر أحيانا توصيفات للجنس الأدبي لا تعدو أن تكون إسقاطات مبعثها قصور في فهم التجنيس الأدبي الذي يعكس قدرات خالق الجنس الأدبي ومحدوديتها حين تتوقف عند جنس معين لا يستطيع تخطيه في الكتابة. وهذه المحدودية هي منطلق تصنيف الأجناس الأدبية وتوصيفها.
و لنأخذ مثلا على تصنيفات موازية في مجالات أخرى للإبداع غير الأدب. منها مثلا التصنيف الموضوع في عالم الرياضة للألعاب بحسب قدرة اللاعبين وطاقتهم.. ففي عالم الرياضة ثمة تصنيفات للعدو والعدائين، أو الملاكمة والملاكمين، وغيرها من الألعاب، بحسب طبيعة اللعبة ومتطلباتها وقدرات اللاعبين واستعداداتهم الفسلجية والمزاجية والنفسية.
و قد نجد لهذا التصنيف صنوا موازيا في الأدب، بموجب طبيعة الجنس الأدبي وشروطه، وقدرات الكاتب الفرد العقلية والمعرفية والمزاجية والجمالية التي تتلاءم مع خلق جنس أدبي محدد أو لربما تتلاءم لخلق أكثر من جنس فرد. ومثالنا هنا هو جنس السرد. فللسرد جنس أدبي رئيس، تتفرع منه أجناس يتحدد توصيفها عادة بحجم النص وطوله وعدد كلماته وبنيته وعدد الشخوص الذين يظهرون فيه والحوادث العرضية episodes التي يتشكل منها، فضلا عن حدود طبيعة السارد في طول نفسه وإمكانياته على التشكيل والمواصلة وميوله التي تصوغ ذائقته، فضلا عن خواص أخرى لسنا بصددها.
في الرياضة.. نذهب مثلا الى الملاكمة فنجد تصنيف فروعها يتوقف على وزن الملاكمين، ومثله في رياضة رفع الأثقال.. ففي رياضة العدو مثلا نجد لاعبين طاقتهم في المطاولة لا تتعدى الركض لأكثر من مائة متر، وآخر لمائتي متر، وآخر لأربعمائة متر، وآخر لثمانمائة متر، وآخر لثلاثة آلاف متر.. و.. و.. وينتهي بنا المطاف بذاك العداء الفذ الذي يركض أربعين كيلومترا فيما يسمى.. الماراثون!.. والتسمية هذه لم تأتِ اعتباطا، فهي أتت من قصة ذاك المحارب الإغريقي الذي انطلق من أرض المعركة في منطقة ماراثون راكضا الى أثينا ليبلغ أهلها بأنباء النصر، إلا أنه لفظ أنفاسه الأخيرة بعد وصوله الى أثينا وإبلاغه خبر النصر. ومنها سمي السباق المعروف في يومنا هذا!
تقنيا.. ثمة تحت يافطة "السرد narration" أجناس مختلفة للقص. وبإجرائنا تناظرا بين تلك الأجناس، نجد الأقصوصة (الومضة) mini-story مثلا، وكاتبها في العادة يناظر راكض المائة متر.. والقصة القصيرة short-story وكاتبها قد يناظر راكض المائتين أو الأربعمائة متر.. والقصة الطويلة novelette أو novella وكاتبها نظيرٌ لراكض الثلاثة آلاف متر.. وتأتي الرواية novel لتكون ماراثون السرد بإستحقاق، وكاتبها نظيرُ راكض الماراثون.
وقد تمتد الرواية أحيانا ليس الى مئات عديدة من الصفحات.. وعندها يلجأ الراوي الى تقسيم روايته الى عدة كتب.. منها مثلا "ثلاثية نجيب محفوظ" و"خماسية الساقية" المصريتين، و"ثلاثية نيويورك The Trilogy of New York" لكاتبها بول أوستر، و"رباعية الإسكندرية The Alexandria Quartet" لكتابها لورنس داريل، و"ملك الخواتم King of the Rings" لتولكين و"رباعية الواهب The Giver Quartet" لكاتبها لويس لوري.. و"ثلاثية النيل يجري شمالا" لكاتبها إسماعيل فهد إسماعيل و"خماسية السخط" و"ثلاثية بعقوبة" لكاتب هذه السطور.. وغيرها.
هذا هو الفارق بين راكض الماراثون الروائي وعداء أقصوصة المائة متر (عفوا أقصد المائة كلمة)!.. فهل سمعتم بعدّاء مائة متر يقترح تقصير ركضة الماراثوان؟.. لا أظن ذلك على الإطلاق!.
و لكننا قد نجد بين كاتبي الأقصوصة والقصة القصيرة من يعيب على الروائي إغداقه الكلمات لوصف يعمق من خلفية أحداث الرواية.. والغاية تقزيم الرواية!.. ورغبة في ترشيق تعسفي لجنس أدبي مثل الرواية أسوة بتقشفات الاقتصاد بقصقصة ما تحلق به من أجنحة، وتنتهي بجنس أدبي هلامي أو هجين!
أحدهم مثلا يريد من السارد الروائي حذف كل وصف والاكتفاء بالحوار بتحويل الرواية الى مجرد أحاديث هلامية لمسرحية فاشلة!. وآخر يطلب منه الاقتصاد حتى في حواره وتحويله الى رموز تشبه رموزا مستعملة هذه الأيام في الرسائل الرقمية وهذر الفيسبوك!.. وآخر يتمنى لو تختزل الرواية بقصة قصيرة!.. بل والبعض يريد أن يختزلها بأقصوصة أو ومضة!
آراء غريبة عن السرد تأتي غالبا من أوساط تدعي عناية بالسرد، فترمي باجتهاداتها الاعتباطية الداعية الى تقزيم العمل السردي الكبير وتحجيمه كي يحط رحاله عند سارد محدود القدرات ويلائم كاتبا قصير النفس.. وبسبب قدرات البعض المحدودة (التي لا تستجيب سوى لكتابة أعمال سردية قصيرة-وهذا ليس عيبا!)، يتمنون تارة لو أن سارد العمل الطويل يكتفي بالحوار، وبحذف الوصف كاملا، وتارة أخرى وبسبب قصرِ نفسٍ في عـَدْوِ الحوار السردي، يطمحون أيضا الى اختزال لغة الحوار!.. وتارة!.. وتارة!
هذا ناهيكم عن رغبات ناشر - بموجب تجربتي مع ناشرين متعددين- قد يكون أميا، أو ربع متعلم أو نصفه يتماهى من بعيد مع رغبات ساردين قصار النفس، فيطلب من الروائي تقزيم عمله كي يلائم عصا يتكئ عليها في سوقه التجاري وتسويقه في بازار الجوائز الأدبية!
و أقولها صراحة.. نحن نفتقر لهضم ثقافة التجنيس الأدبي. ونقص كهذا يتيح أحيانا تمرير توصيفات للجنس الأدبي ليست هي في الواقع سوى إسقاطات مبعثها القصور عن بلوغ هدف سردي من نوع ما.. فمن المناسب إذن ألا نعلم فحسب، بل أن نتعلم أيضا، بأن للسرد مستوياته، وتوصيفاته التجنيسية تتحدد عادة بالحجم والبنية وعدد الشخوص والثيمة، ودوران هذا كله في زمان ومكان محددين، فضلا عن خواص أخرى.
وأكاد أجزم بأن الروائي بما تتطــَّلـبه مكنته السردية من نفس طويل في الكتابة بإمكانه ايضا متى شاء أن يقطع روايته ذات المائتين أو الثلاثمائة صفحة الى أقاصيص قد يصل عددها الى العشرات، إن لم نقل المئات! فهل يستطيع كاتب أقصوصة لا يتعدى طولها بضعة أسطر من نسج رواية من عشرات أقاصيص كتبها؟... أشك في ذلك لأنه يفتقر الى ما يتمتع به الروائي الحق من نظرة بانورامية ونفس سردي ملائم وثراء لغوي وآخرها القدرة على نسج كل ذلك في كيان تخيلي هو الرواية.
.. إن تصنيف السرد وتجنيسه الى مستويات بحسب طول النص وعدد كلماته وعدد شخوصه وأحداثه ليست الغاية منها التقليل من قيمة النص الأقصر إزاء سواه من النصوص الأطول، وإنما لتوصيف تقنية النص السردي فضلا عن تبيان حدود قدرات السارد ومهاراته الطبيعية والمكتسبة في معالجته لموضوعه.
********
قراءة
ثلاثيات البناء الشعري
في مجموعة (خيام وبيتزا) لمصطفى الشيخ
علي لفته سعيد
يعتمد الشاعر مصطفى الشيخ في بناء قصيدته على ثلاثة سبل مهمة تقود الى ثلاثة مفاتيح تأويلية وهو ما يشكّل بنية الكتابة في مجموعته (خيام وبيتزا).. وأولى هذه السبل خارج نطاق الفكرة هي عنوان النصّ والمفردة وكذلك البناء العمودي المتلاصق للجملة الشعرية.. هذه السبل الثلاث هي التي تقود الى مفتاح الشعرية في النصّ والقبض على اللحظة التأويلية، وكذلك الجنوح نحو مخيلة القصدية التي ارتكزت عليها فكرة النصّ الشعري.. فما بين السبل والمفاتيح ينتج لنا الشيخ نصّه الشعري على وفق مفارقةٍ بنائيةٍ تبدو قصدية من الشاعر وهو جعل عنوانه أطول من الشطر الشعري في بنيته الكتابية.. ولو أخذنا النصوص البالغ عددها 56 نصًّا نجد فقط أربعة نصوص تتألف من كلمتين وتسعة نصوص من ثلاث كلمات و16 نصًّا من أربع كلمات وهكذا ..
وكأنه هنا يريد توزيع الموسيقى الداخلية على جسد النص، وإن القصدية معلّقة في سقف العنوان وهي مراوغة فطرية ربما أو مقصودة في أن يكون العنوان الرئيس يتألّف من كلمتين لا يتطابق تأويلهما أو تقترب قصديتهما ما بين الخيام والعلاقة مع الماضي أو البداوي أو الصحراء وبين البتيزا التي لها علاقة بالتحضّر والتمدّن والتأثر بالمجتمعات الأخرى الأوربية، وكأنه منذ البدء يجنح في الأفكار التي سيبثّها في جسد النصوص على مذهب هذه المقارنة التي يراد لها أن تكون المنطقة العلوية في كتابة الشعر وبث الشاعرية.
ان بنية الكتابة تنطلق في أغلب النصوص على قدرة التأويل التي تنتجها ماهية المجازفة بين المفردة ودلالاتها ومكانتها في المتن الشعري.. وهي ثلاثية منطقية لنوعٍ كهذا من النصوص التي يراد لها أن تفعّل مفهومها لإنتاج قصدية المحاورة المنتجة للتأويل المخالف، ليس لتوقّعات القارئ بل لتوقّعات منطقية النصّ ذاته، وخاصة وإن بعض العناوين تضم مفردات يراد لها أن تكون مشاكسة في بعض مفاصلها.. فعناوين مثل (قصائد على البوصلة المقنوصة، اتكاء على حلمة مقشرة، كأس بابلي على نهد مائل، رقصات جثة على قطار منزلق،جنازة حمراء على كتف قمر بدوي، وقوف علبة الميامي على رأس خيمة مائلة، بوهيميان وراء القضبان لا شك انا و سعد رفعت، سيف مخملي على قبر صلاح الدين الايوبي، سبعة شرايين على رأس خنجر مدبب وغيرها، وعناوين كهذه لنصوص يراد أن يجعل المقابلة معها وكأنها عملية حكي تتمتع بموسيقى داخلية تارة أو موسيقى خارجية متقرّبًا من نصّ التفعيلة وهو يقود بساطة المفردة لإنتاج ما ذكرناه من ثلاثية التأويل.. فالنصّ لديه عبارة عن مجازفةٍ لغويةٍ مثلما هو مجازفة معنى قد يصعب على المتلقّي قبولها أو التماهي معها.. لأنه يستخدم الطريقة المباشرة في إعطاء القصدية مفعولها الدلالي (ضع سلاحك أيُّها الداعشيّ، وصلِّ ركعتين، على سجادةِ الكاشانْ..، استبدلْ رصاصاتكَ، بالتسبيحاتِ، والأذكارْ..، لقد أوقعتم المدنَ، بالإرهاب، ما ذنب الطفل، المفجع الّذي لا ينامْ..، ما ذنب الطيور،التي هاجرت أوكارها (من نص ((رِصَاصَات في أوكار جَلْبَلاء)).. ولو أخذنا دلالة العنوان سنجد إن دليلها المعرفي واضحٌ وأن المفردة قادت القصدية الى تبيان ملامحها وبالتالي فإن التأويل يبرز من خلال اكتمال اللوحة الشعرية التي رسمها بطريقته التدوينية، بوصفها رهانًا على إشباع المجازفة التي يريد من خلالها التفرّد أو التميّز او صناعة نصّ مختلفٍ مع الآخر من خلال مفعول المفردة الذي يمكنه أن يزيح منطقة المعنى لصالحه، ولهذا فإنه يستخدم المستوى الإخباري في ترتيب أولويات الشطر الشعري وإن كان من كلمةٍ أو كلمتين وفي أحسن الحالات ثلاث كلمات، وهو ما ينتج بعد ذلك مستوىً تصويريًا مقرّبًا من منطقة المتلقّي التي باستطاعته تلمّسها دون عناء من أجل الوصول الى المستوى التأويلي الذي هو الغاية العليا للشاعر في نصوصه وهو أمر طبيعي..
إن هذه الطريقة في تدوين الشعر من أجل الوصول الى المنطقة الشاعرية لم تجعله يكترث بالإجابة بقدر ما يهمه بث الأسئلة وسواء جات هذه الأسئلة على شكل نصٍّ نثريّ أو محاولة لإنتاج نصّ تفعيلة بثوبٍ نثري، فإن المنتج الشعري هو توضيح الإجابة لدى المتلقّي
(لماذا أطفأتُم المصباحْ؟، لماذا أيقظتم، الجراحْ؟، مدينتي لم تعد مدينة،الأشباحْ!، من نص ((زُجاجة روسيّة تحتَ مصباح جَلْبَلاء))..
إن مجموعة الشاعر الشيخ تعبر عن ذاتيتها من خلال مفعول الجهد العام ومن خلال هذا المفهوم تنطلق ثلاثيات النصّ لإنتاج نصٍّ شعري يرتبط بقدرة المتلقّي على لملمة القصديات بصورة يراد أن لها أن تكون في منطقةٍ واحدة.
********
اقلام عربية

سوداء من حزني، بيضاء من فرحي


د. محمد رضا - مصر

كنت أعود من كل لقاء
بكدمة سوداء على عنقي
من وجع الفراق
ووردة بيضاء من المستقبل
وألاحق طيفك في الشوارع الجانبية
أصطدم بالمظلات الحديدية
فتدمى دماغي
أمد يدي نحو يد طيفك
فأمسك باللا شيء
وحدي
جالسا على خشب الحدائق
وأبكي
إلى أن يصفر الورق الأخضر
وتركن إلى قدمي هررة بيضاء
وأعود من سفري أقول
أتعبتني محاولات اللحاق بخيالاتك
فتكشفين عنقك عن كدمة سوداء
أقول أعيتني وحدتي بين الكائنات
فتنظرين نحو الباب لأرى هرة تترنح
فأقول أدماني الخروج المر من ممراتك
فتخفضين رأسك
لأرى الدم!

 

سماء الشرق
قصي عطية- سوريا
تحتَ العُروشِ المُسبِلةِ جَفْناً
على الحقيقةِ
مَررْتُ ...
تثاءَبْتُ ضَجِراً من صلافتِها،
وبريقِها اللّاهثِ خلفَ ظاهرة الفقهِ ...
أريدُ أن أطلقَ سراحَ كلماتي
من رائحتِها النَّتِنَةِ
عُروشٌ ضلَّتْ شُعاعَ اليَقينِ
في مَمرَّاتِ الشَّرْقِ التّائهِ
في صُراخِهِ،
ونَحيبهِ...
أنتظرُ إعصاراً يَصُبُّ غضباً
على أرضنا التي ملّتْ آلهتَها
المَسَاجِدُ والكَنائسُ زَنزاناتٌ
تُزنِّرُ الفَضاء ..
وتَسهرُ تحتَ سَحابةٍ
عندَ ركبةِ الدّمعِ
أربضُ كلصٍّ
يَشهَقُ على تلال الفكرِ
على ناصية الدّمعةِ المُنحنيةِ
المُستَباحَة
بلا صلاةٍ ظهورُهم مُحْدَودِبةٌ
أهوي بقلمي على تاريخِهِم،...
أَسملُ عينيه
وأُلقي نرديَ على طاولةٍ مُستديرةٍ
يُحيطُ بها أصحابُ البطون المَنفوخةِ
وأَرمي أوراقيَ الثّبوتيةَ
في وجهِ شرقِهِم الحزين
سماؤُهُم من ضَبابٍ،
وخُلقْتُ أُحبُّ الوضوح...
أتقلَّدُ حقديَ عليهم،
وأقذفُهم بشفقتي
مُمتطياً جَناحَي فراشةٍ
لا تُخطِئُ الضَّوءَ
أطرقُ الأبوابَ، ...
لماذا لا تفتحونَ عيونَكم؛
لِتسمعوا ما يقولُ الفَجرُ؟
ليتني ألوِّنُ جفنَ الرُّؤى في
أعماقكم المُظلمِةِ
وأَعتقَ في خيالكم
تباشيرَ نبوءةٍ مُطرَّزةٍ
بالشَّكّ...
جرذانٌ تَرتعشُ أمام أوراقِ
التّاريخِ الصَّفراء
تعويذةُ الحَنينِ تصعدُ الهاويةَ
وتجثو أمامَ ثقبٍ
في قامةِ الكونِ،
يقدِّمُ طاعتَهُ للوهمِ
عذْبةٌ تلكَ الصّيحاتُ المُنطلِقةُ
هاجعةً بلا عطشٍ
للكفن.
ما للصَّلاةِ لا تستقيلُ
من شفاهِهم الكاذبةِ،
وقلوبهم المُطفأةِ؟ !


أرهقه فعل التفكير


إسماعيل الهدار

في غرفة القمع
يكتب ذلك القلم
أوامر مجتمع جائر
أوامر فكر حائر
أرهقه فعل التفكير
***
فعل المعتاد
أنهكه باستمرار
بين فعلي
الابتعاد والاقتراب
مازال يحتار
أن يواصل تلك المأساة
أن يطرق باب المعاناة
أن ينتفض،
أن يتخلص،
من مجتمع الاستعباد
ليلتحق بركب اللامبالاة
أين يقبع ذلك الإنسان
الذاتي والأناني
المتعالي
عن كلمة أطلقت على شيء
اسمه "حياة"
*********
لماذا؟

لماذا اصبحت لمعظم الوزارات اذاعات خاصة، يتم صرف الكثير من الأموال عليها؟
مع ان هناك إذاعة وفضائية رسمية، وعشرات الفضائيات والاذاعات العراقية التي تستقبل نشاطات هذه الوزارات؟
*******
قصة قصيرة
تحت ازيز الرصاص


صباح لعيبي
تطايرت الشظايا في حرب ضروس لم يسبق لها مثيل كحرب البسوس في يوم ماطر بلل كل اشيائه وتلفع بالمعطف عله يقيه من المطر الذي انهمر مدراراً على الارض المتيبسة بعد ان ازاحت عنها تصحر السنين التي خلت واصبحت ارضاً جرداء. فكان سلمان يهمس في اذن صديقه همسا كاد أن لا يُسمع وبنظرة كسيرة في ساعة من ساعات يقظته , لكن شظايا القذائف تسقط منذرة بشؤم بين فترة واخرى سقطت قذيفة على مقربة منه وهو الوادع الذي بدأ ينظر الى السماء الدكناء والمحملة بالغيوم والمطر لكنه تمالك نفسه واصطف الى الجدار مع صديقه , كان جداراً هزيلا لا يقوى على الصمود بوجه الريح, يترنح بين الاطيان من شدة البرد وينظر تارة الى صديقة وتارة اخرى يتنبه مذعوراً على صوت قذيفة تطلق من الجانب الآخر, وظل بين هاتين القذيفة وغياب الوعي أيصل الى مبتغاه ام يَركَن الى الانكسار ؟ ويبقى بين نارين يتوسد كتف صديقه ام ينطلقا نحو المجهول. فهو يمشي الهوينى وصديقه كذلك يصيح تارة واخرى ينزلق في صومعة الطين والمطر المنهمر لن يتوقف يرافقه قصف مسعور من الجانب الاخر ولن يستسلما فقد آليا على نفسيهما ان يسيرا في هذه الاطيان لعلهما يجدا طريقاً سهلاً للعبور الى الضفة الاخرى.
امامهما نهر صغير يمكن العبور منه، الماء المنساب مع المطر يجري سريعاً لكنهما عبرا وكان الماء قد وصل الى منتصفهما وبلل ملابسهما لكنهما وصلا الى الضفة الاخرى وجلسا تحت ظلال شجيرة في الجانب الاخر من النهر وهو يحمل صرة فيها قليل من الخبز والتمر كغذاء لهما.
لكن القصف اشتد ليطيح بمقدمة ساقة اليسرى ويجلس ورفيقه على الارض وسال الدم من اصابع قدميه لكن صديقه تدارك ذلك واقبل عليه حاملا كتلة من الطين ووضعها على الجرح النازف ليوقفه لكنهما تماسكا وسارا نحو غايتهما بصلابة وقدرة على تحدي ما قد يرونه من مفاجآت وليحصل ما يحصل. استمرا في مشيتهما الوئيدة وهو يتكئ على جنب رفيقه وبينما هما يسيران رأى احدهما امرأة ورجلاً كهلاً تجرجره ليعبرا النهر نحو الضفة الاخرى صارخاً بهما بصوت مسموع الى اين تذهبان.. توقفا الا تريان القصف الذي اقتلع كل شيء حتى الاشجار وادمى قدمي , فتوقف الاثنان واستند الرجل على كتف امرأته وتراجعا الى الخلف قائلة اشكرك على صنيعك لو لا تحذيرك لنا لكنا من الاموات وتراجعا من حيث اتيا.
وسار الاثنان الى غايتهما وكان شبح الايام الخوالي وهما يحثان الخطى ويتشبث الواحد بالآخر لكن الشمس مالت الى المغيب وادركهما المساء. بانت لهما البيوت الطينية من بعيد فأسرعا اليها وهو الجريح الذي لا يقوى على المسير وصاحبه يسحبه نحوه بقوة الى ان وصلا البيوت المتهالكة ووقفا بباب الدار الموعود لرفيق دربهما صالح. وكان اللقاء حميمياً فقد وصلا الى ضالتهما ليوصلهما صالح بدوره الى ما يريدان بعد ان قضيا ليلتهما بالسمر مع صديق العمر، فكان الحديث يدور حول الحرب ونهايتها واشياء اخرى والقصف المشؤوم الذي احرق الاخضر واليابس والذي مازال مستمراً لكنه توقف هنيهة .
وانطلقا في الصباح حتى وصلا ظهيرة ذلك اليوم الى المدينة المترامية الاطراف منهكي القوى بعد مسيرة على الاقدام.
كان ذلك الصديق صالح قد دلهما على بيت في زقاق كان قد هجره الناس جراء القصف الهمجي. بعد ان توارى صديقهما صالح ولم يجدا له اثراً استدارا في ذلك الزقاق الذي هجره الناس وبقي اثراً بعد عين حيث كان الناس يهربون من المدينة طلباً للنجاة.
لكنهما وبإصرار عجيب عادا الى بيوت الطين المتداعية ليسكن كل منهما في بيت مجاور للآخر يفكران في حياة جديدة وينتظران القادم من جديد.
*************


ص 7

رئيس اتحاد كرة القدم:
مقاعد العراق ستزداد في دوري أبطال آسيا
بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس الاتحاد العراقي المركزي لكرة القدم، عبد الخالق مسعود، أن مقاعد العراق ستزداد في دوري أبطال آسيا لعام 2021.
وأعلن الاتحاد الآسيوي في اجتماعه الذي عقد يوم السبت للجنة التنفيذية للاتحاد الآسيوي لـكرة القدم، تطوير مسابقة دوري أبطال آسيا بإضافة ثمانية أندية جديدة ليكون العدد الإجمالي 40 نادياً وذلك عبر إضافة مجموعتين جديدتين واحدة في الغرب والأخرى في الشرق.
زيادة الأندية
وقال مسعود في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، قرر زيادة عدد الأندية في دوري أبطال آسيا، وبالتالي ستزداد فرص الأندية العراقية للمشاركة في نسخة 2021".
مقاعد إضافية
وأضاف أن "الاتحاد الآسيوي، لم يبلغنا حتى الآن بالمقاعد الإضافية، لكنه سيقوم بذلك خلال الأيام القليلة المقبلة، وقد يكون لنتائج الأندية العراقية في البطولة دور في ذلك".
الزوراء والشرطة
يذكر أن العراق يشارك بمقعد ونصف في دوري أبطال آسيا، حيث سيشارك في نسخة 2020 بناديي الشرطة والزوراء.

***********

الزوراء بطلاً في التجذيف
بغداد – طريق الشعب
اختتمت بطولة اندية القطر لـ"الكانوي والكاياك" للتجذيف والتي اقيمت يومي الخميس والجمعة في بحيرة "نصب الشهيد" في بغداد، بمشاركة 14 نادياً.
وحصل نادي الزوراء على المركز الأول للمتقدمين، برصيد 27 نقطة والمركز الثاني لنادي الشباب برصيد 18 نقطة والمركز الثالث للنادي الاثوري برصيد 14 نقطة.
وفي فئة الشباب، حصل نادي الزوراء على المركز الأول للشباب برصيد 27 نقطة والمركز الثاني نادي الشباب برصيد 17 نقطة والمركز الثالث نادي البحري برصيد 14 نقطة.
وفي المراكز الفردية في "الكاياك"، حصل لاعب الزوراء احمد سمير على المركز الاول ولاعب الشباب منتظر نذير، حصد المركز الثاني ولاعب الحسنين أمير فراس المركز الثالث.
وفي فئة الشباب، حصل لاعب الزوراء علي ضرار على المركز الاول ولاعب نادي الشباب سجاد محمد على المركز الثاني ولاعب نادي النجدة انور صبحي المركز الثالث.
وفي الزوجي "كاياك" لفئة المتقدمين، حصل الزوراء على المركز الأول باللاعبين سليمان احمد وعلي عادل، بينما حصل نادي الاثوري على المركز الثاني وذهب المركز الثالث لنادي الشباب.


**********

مالديني: ميلان يحلم بإبراهيموفيتش

متابعة – طريق الشعب
أكد باولو مالديني المدير التقني بنادي ميلان، أن فكرة ضم زلاتان إبراهيموفيتش، مهاجم لوس أنجلوس غالاكسي، بمثابة الحلم، مشددًا في الوقت ذاته أن السويدي قد يكون لديه خوف بسيط من الانضمام للروسونيري.
وقال مالديني في تصريحات لشبكة "سكاي سبورت إيطاليا": "إبراهيموفيتش قد يكون حلمًا لنا لأسباب عديدة".
وأضاف "ربما يكون هناك خوف قليل داخل عقله من عدم السيطرة في الفريق، أتذكر عندما وضعني أنشيلوتي على مقاعد البدلاء في مباراة الديربي، أدركت أنني لن أقبل بموسم آخر على هذا النحو، لا أعرف ما إذا كان إبراهيموفيتش قد يقبل ذلك".
وتابع مالديني "قراري العودة إلى ميلان كان صائبًا، بالتأكيد سأنهي مسيرتي الإدارية هنا، لن أذهب لأقوم بهذه المهمة في أي مكان آخر، أتمنى البقاء هنا الى الأبد".
وأكمل "تجديد الفريق فكرة مشتركة، لكن الأمر يتطلب ضم لاعبين ذوي خبرة، لم يفز أي فريق شاب بالدوري أو دوري أبطال أوروبا".
وختم باولو "سوق الانتقالات؟ الأمر المهم هو أننا لم نبع أفضل لاعبينا، بيونتيك قوي وعليه أن يفكر في الفريق، قوته تتمثل في تسجيله الأهداف".

*************

يونس محمود يغرد بشأن تظاهرات العراق

بغداد – طريق الشعب
غرد النجم الدولي السابق، يونس محمود، بشأن التظاهرات التي تشهدها العاصمة بغداد وجميع محافظات الوسط الجنوبية.
وقال محمود في تغريدته: "اللهم أني استودعتك وطني من شماله الى جنوبه ومن شرقه الى غربه وأرضه وسماءه وأستودعك أهله الطيبين صغيرهم وكبيرهم وأمنه وأمانه وخيراته فأحفظه بعينكَ التي لا تنامُ يامن لا تضيع ودائعه. اللهم احفظ العراق".
وتشهد بغداد وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية تظاهرة منذ الجمعة ضد الفساد والمحاصصة وللمطالبة بتوفير الخدمات وفرص العمل.

***********

بسبب التظاهرات.. تأجيل مباريات الدوري السلوي الممتاز

بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العراقي لكرة السلة، تأجيل مباريات الدوري الممتاز بسبب الاحداث التي تشهدها البلاد بعد اندلاع التظاهرات. وقرر الاتحاد تأجيل المباراة المؤجلة من الجولة الثانية التي كان من المقرر اقامتها بين النفط ودهوك على قاعة الشعب اليوم الاثنين، إلى إشعار آخر. وكان ، من المقرر اقامة المباراة المؤجلة بين الحلة ونفط الجنوب اليوم على قاعة الحلة، إلا انه سيتم تأجيلها ايضاً بسبب التظاهرات ومنع التجوال في المحافظات الوسطى والجنوبية.
اتحاد السلة ليس هو الوحيد الذي اجل مبارياته، فالاتحاد العراقي لكرة القدم، قد اعلن، الجمعة، تأجيل الجولة الخامسة من الدوري الممتاز بسبب التظاهرات.

*************

ص 8

الطلبة ينزلون الى ساحات انتصاراً لجماهير الانتفاضة

بغداد – طريق الشعب
استيقظت بغداد والعديد من مدن العراق الأخرى يوم امس الاحد على رياح جديدة منعشة تهب على شوارعها وساحاتها، بعد ليلة خيمت فيها أجواء القمع والترويع والدخان الخانق، وسقط المزيد من المتظاهرين العزل شهداء وجرحى، وأُهدر المزيد من الدم العراقي البريء الزكي.
فقد خرجت حشود الطلبة وحتى التلاميذ الصغار من مدارسها ومعاهدها وجامعاتها واندفعت الى ميادين التظاهر السلمي تهزج بالشعارات و"الردات" الوطنية وتطرح المطالب المشروعة للشعب كله، الذي عانى ويعاني الامرين في ظل الحكم الظالم المدمر لقوى المحاصصة والفساد المتنفذة.
وبدأ الشارع البغدادي والعراقي يتحول الى ميدان إضافي للانتفاضة الشعبية المتصاعدة تتلاطم في أمواج الشبيبة الطلابية التي نزلت تتضامن مع المنتفضين السلميين، وتنتصر لهم ولنهوضهم البطولي من اجل المطالب الحقة العادلة.

***********

وقفات طلابية احتجاجية
في مختلف المرافق الدراسية

كليتا الطب والصيدلة تبادران

*تجمع عشرات الطلاب من كلية الطب في جامعة بغداد، التي تقع في الباب المعظم وسط بغداد، في وقفة صباحية طغت اثناءها ألوان العلم العراقي على كل شيء، وسط هتاف "لبيك يا عراق" وهتاف آخر يندد بقتل المتظاهرين.
*نظم طلبة كلية الصيدلة في جامعة بغداد، الكائنة في الباب المعظم، وقفة احتجاجية ضد القمع المستمر للمتظاهرين. وهتف الطلبة المحتجون ايضا لوحدة واستقلال العراق, وجاء ذلك بُعيد الوقفة التي نظمها طلبة كلية الطب.

جامعة بغداد في الجادرية

*نظم طلبة جامعة بغداد وجامعة النهرين في منطقة الجادرية، وقفة احتجاج على قمع المتظاهرين وتضامن مع الضحايا وتمجيد للشهداء. وقد طالبوا فيها ايضا بتحقيق المطالب المشروعة للجماهير المنتفضة، وبسن قانون انتخابات عادل.

معهد الفنون الجميلة

تجمع طلبة معهد الفنون الجميلة في الكرخ/ المسائي قريبا من نصب انقاذ العراق في المنصور, واطلقوا هتافات منها:"يا عادل شيل ايدك هذا الشعب ما يريدك". كما عبروا عن رفض التدخلات الخارجية في شؤون العراق الداخلية.

كلية ابن رشد

وقف المئات من طالبات وطلاب كلية ابن رشد في الباب المعظم، مرددين باصوات عالية هتافات رفض للدولة العسكرية ودعم للمدولة المدنية, وطالبوا بتقديم العناصر التي قتلت المتظاهرين الى العدالة.

طلبة المدارس ينظمون اضراباً

هذا ونظم طلبة المدارس المتوسطة والاعدادية منذ الصباح الباكر اضراباً عن الدوام ضد القمع الوحشي الذي يتعرض له المتظاهرون مما ادى الى سقوط المزيد من الشهداء. وبدأت الاضرابات في مدارس منطقة العامرية وانتقلت منها الى مدارس حي الخضراء مروراً بالسيدية وحي الجهاد وحي العامل والبياع والدورة. ثم انتقلت الى جانب الرصافة لينتشر الاضراب في جميع مناطق بغداد.
ويعمل الطلاب على تنظيم انفسهم منذ ايام، من خلال مواقع التواصل الاجتماعي، وقد طالبوا باستقالة الحكومة وهتفوا "بالروح بالدم نفديك يا عراق". وفي اثناء ذلك جمع الطالبات والطلاب التبرعات دعما للمعتصمين والتظاهرين الصامدين في ساحة التحرير.

************

التعليم: التظاهرات الطلابية حراك شخصي!
بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي, أمس, وجود تظاهرات طلابية داخل الحرم الجامعي في كافة الكليات والجامعات الحكومية والاهلية, مشيرة الى ان التظاهرات الطلابية الجارية خارج الجامعات والكليات هي "حراك شخصي".

************
التربية ترفض "زج الطلبة بالتظاهرات"
بغداد – طريق الشعب
قالت وزيرة التربية، سها العلي بك، إن محاولة زج طلبة المدارس" في التظاهرات الأخيرة، عبر إخراجهم من المدارس، أو السماح لهم بالتظاهر داخلها، هو "عملية مرفوضة ولا يمكن القبول بها".
ودعت الوزيرة الكوادر التدريسية وإدارات المدارس، فضلاً عن مديريات التربية في عموم المحافظات، الى عدم السماح بإخراج الطلبة من المدارس تحت أي ظرف، إلا عند انتهاء مدة الدوام الرسمي، وعودتهم إلى منازلهم.

***********

الانتفاضة المتجددة تدخل يومها الثالث
انضمام طلبة بغداد وديالى
الى المتظاهرين السلميين
بغداد- طريق الشعب
التحق طلبة الجامعات والمعاهد والمدارس، صباح يوم أمس، بموجة الاحتجاجات التي تشهدها البلاد هذا الشهر، حيث اعلنوا منذ ساعات الصباح الباكر عن اعتصامات مفتوحة وتظاهرات طلابية مستمرة وحتى إشعارا آخر، فيما اكمل البعض منهم اعتصامه وتظاهره في ساحة التحرير وساحة النسور وغيرهما بعد نهاية الدوام.
زلزال طلابي

وتوجهت صفوف وحشود الطلاب والتلاميذ بأزيائهم البسيطة المميزة إلى الشوارع والساحات، حاملين أحلامهم وتطلعاتهم إلى مستقبل أفضل، ليستقبلوا بالترحيب الحار والهتافات والاهازيج من جانب المعتصمين فيها، وكذلك من طرف الكثير من منتسبي القوات الأمنية، الذين سمحوا للتلاميذ الصغار بالصعود الى سياراتهم العسكرية، لاسيما عربات "الـهمر". واطلقت فتيات المدارس المتوسطة هتافات تضامن مع المتظاهرين، وتمجيد للشهداء الذين سقطوا في الايام الماضية وفي اوائل الشهر الحالي في ساحات الاحتجاج، رافعات الأعلام العراقية في اعتصامهن المفتوح، ومنددات بالقمع الذي يتعرض له المتظاهرون.
وأعلن طلاب وطالبات الجامعات المستنصرية في بغداد، وطلاب فرعي جامعة بغداد في باب المعظم ومنطقة الجادرية، وطلاب الجامعة العراقية في بغداد ايضا، كذلك طلبة الجامعات والكليات الأهلية مثل دجلة، والمنصور، والنهرين، والرافدين، وابن رشد وغيرها، الإضراب عن الدوام الرسمي، وتجمعوا في وقفات اعتصام مفتوح حتى تلبية المطالب العامة للمتظاهرين السلميين والمنتفضين في عموم البلاد.
وفي الوقت نفسه رفع الطلبة المتظاهرون مطالب مهنية وسياسية شملت اقالة الحكومة، ومحاسبة من اشتركوا في قتل المتظاهرين. كما نددت بالسلطات القمعية، وطالبت بمجانية التعليم، وابعاد الجامعات عن تدخل القوى المتنفذة

التربية توجه

من جانبها تفاجأت وزارة التربية بـ"الحراك الطلابي" ودعت في بيان ‏اصدرته صباح امس الى "المحافظة على سير الدوام الرسمي بالشكل ‏الصحيح، حرصاً على استكمال المناهج الدراسية على وفق المخطط ‏الدراسي الممنهج لها".‏
وقالت الوزارة، في بيان اطلعت "طريق الشعب" على نسخة منه، إنها ‏‏"وجهت المديريات العامة للتربية في المحافظات كافة بضرورة توجيه جهاز ‏الاشراف التربوي والاختصاصي لمتابعة سير الدوام الرسمي للمدارس ‏والمحافظة على انتظامه بصورة صحيحة".‏
وعلى الرغم من دعوة وزارة التربية هذه الى الالتزام بالدوام المدرسي، الا ان الموقف خرج عن سيطرتها كما يبدو، حيث اضطر الطلبة في بعض المدارس مدراءها الى انهاء الدوام، فخرجوا متوجهين الى ساحة التحرير، حيث استقبلتهم حشود المحتجين والمدونين والناشطين.
وذكر أحد الكوادر التدريسية في تصريحات تابعتها "طريق الشعب" أن "مدراء المدارس ارتبكوا ازاء التجمعات والهتافات الطلابية، ولم يتمكنوا من السيطرة على جموع الطلبة القادمين الى ‏المدارس وهم يطلقون الهتافات"، مشيراً الى أن بعض المدراء ابلغوا الطلبة بالعودة ‏الى منازلهم.‏

"سلمية ، سلمية"

وافاد مراسلون ومدونون انه في بعض الحالات شكّل وجود الطلاب والموظفين في الشوارع، عامل ضغط إضافياً على قوات الأمن. وعلى سبيل المثال شوهد طلاب إحدى المدارس المتوسطة في بغداد وهم يتجمعون تحت أعلام عراقية عديدة، اتفقوا على جلبها معهم منذ مساء السبت. وراح هؤلاء الطلاب الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و15 سنة، يهتفون "سلمية ، سلمية"، وهم يسيرون من الشارع الذي تقع فيه مدرستهم، نحو ساحة عامة قريبة.
وفي اثناء ذلك كان رجال المرور يحاولون إفساح المجال للسيارات المتزاحمة كي تعبر، وفي القت عينه كانوا يسعون الى مساعدة هؤلاء المحتجين الصغار على الوصول إلى فسحة، يمكنهم فيها المضي في احتجاجهم. وفي مدرسة قريبة للبنات، كانت المعلمات يقدن هتافات طالباتهنّ، اللواتي كنّ يحملن الأعلام وهنّ يؤدين النشيد الوطني وسط الشارع.

************

نجفيات يطعمن المعتصمين
النجف – وكالات
أقدمت مجموعة من النساء النجفيات، نهار أول أمس السبت، على تقديم الطعام للمعتصمين في مركز المحافظة، كدعم لمواصلة اعتصامهم.
ووفقا لوسائل إعلام، فإن هذه المبادرة جاءت عقب مبيت المعتصمين في ساحة الاحتجاج ليومهم الثاني على التوالي، بعد ان بدأوا مظاهراتهم صباح الجمعة الماضية، واستمروا في الاحتجاج ليعلنوا الاعتصام في وقت متأخر من ليل الجمعة.

*************

اتحاد الأدباء العراقيين: التظاهرات السلمية هدفنا الأسمى
بغداد – طريق الشعب
أصدر الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق، أول أمس السبت، بيانا أكد فيه دعمه للاحتجاجات السلمية، ووقوفه إلى جانب المتظاهرين في المطالبة بالحقوق المشروعة. وفيما أدان العنف الذي جوبهت به التظاهرات، شدد على الالتزام بسلمية التظاهر.
وقال الاتحاد في البيان الذي نشره ناطقه الإعلامي الشاعر عمر السراي على صفحته في "فيسبوك": "في هذا المنعطف الخطير الذي يمر به الوطن، حيث الاحتجاجات الشعبية في أعلى منسوبها، يقف المثقفون العراقيون، واتحادكم بالتحديد، اتحاد الأدباء والكتاب، وقفته التي عهدتموها منذ سنين، حيث نحيي جموع الشباب المحتج والمطالب بحقوقه الشرعية، التي استلبتها الزمر الفاسدة مغرقة البلاد بدوامة التخبط والضياع".
وتابع قائلا: "لذلك نؤكد مرة أخرى موقفنا الداعم للتظاهر، وندين العنف الذي جوبه به المتظاهرون، وتكرار قتل الأبرياء العزّل. كما ندعو وبشكل علني، الشباب إلى الالتزام بسلمية التظاهر، والحذر من محاولات بعض الجهات أو الفئات جرَّ حراكهم إلى العنف، في مؤامرة سافرة على هذه التظاهرات التي بسلميتها ستؤتي أكلها، لا بالعنف والحرق والقتل".
ودعا الاتحاد في بيانه "الجيش العراقي الذي نثق به وبإخلاصه، إلى ان يبادر إلى أخذ زمام السيطرة على ما انفلت من محافظاتنا الجنوبية، قاطعاً الطريق على النوايا المغرضة، حفاظا على أرواح أبنائنا جميعا، فقطرة دم واحدة منهم تعدل كل البنايات والجسور والسلطات. كما نشيد بدور اتحاداتنا ومنتدياتنا في المحافظات، فقد أخذت دورها المنشود، وكانت العنصر المثقف والواعي لوأد الفتنة، التي يراد لها أن تحصل بين مكونات محافظاتهم".

*************

مدارس بغدادية تدين قمع التظاهرات
بغداد – وكالات
نظم عدد من المدارس في أنحاء بغداد، صباح أمس الأحد، تظاهرات تطالب بالإصلاح وبإجراء تعديلات على النظام الحكومي الحالي.
وشارك في التظاهرات تلاميذ "مدرسة شهداء الأئمة" في الأعظيمة، وغيرها من المدارس في عدد من مناطق العاصمة.
ورفع التلاميذ الأعلام العراقية وشعارات تطالب بالإصلاح وترفض استخدام القمع ضد المتظاهرين، وتؤكد سلمية التظاهرات.

*************

معتصمو كربلاء يسخرون من "القناص":
"طلّع راسك"!
كربلاء – وكالات
يواصل الكربلائيون اعتصامهم بالتزامن مع التظاهرات والاعتصامات التي تشهدها بغداد والمحافظات، فيما رفعوا لافتات تسخر من "القناص" المتهم بقتل المتظاهرين، والذي لم تكشف التحقيقات الحكومية هويته حتى الآن.
وانضم منتسبون في الجيش العراقي إلى اعتصام الكربلائيين، وشاركوا في الهتافات. وقد استقبلهم المحتجون بالأهازيج والترحاب.
وأظهرت صور على مواقع التواصل الاجتماعية لـ "ساحة التربية"، مقر الاعتصام وسط المحافظة، تبيّن انضمام جنود إلى المحتجين في أجواء من الاحتفال والتضامن سادت بين الطرفين.
 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg