العدد 51 السنة 85 الثلاثاء 29 تشرين الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
كتب المحرر السياسي:
جماهير الطلبة تعزز قوافل المنتفضين

على خطى رواد الحركة الطلابية العراقية واستلهاماً لتقاليدها الوطنية ومأثر شهدائها وسجلها النضالي الحافل بالأمجاد والتضحيات، عاد طلبة العراق اليوم ليقولوا كلمتهم ويصطفوا مع ابناء شعبهم وانتفاضته الباسلة، التي تتصاعد يوما بعد آخر بعد انضمام فئات وقطاعات مجتمعية عديدة اليها، مثل العمال والمعلمين والمحامين والأطباء، ويتصاعد زخمها قبل كل شيء بفضل الدماء الزكية التي اريقت وتبقى تذكي الحماس والإصرار، وتعزز اليقين ان ارادة الشعب هي المنتصرة في آخر المطاف، مهما ادلهمت الأجواء وعلت اصوات قنابل الغاز المسيلة للدموع والرصاص الحي والمطاطي .
ويترسخ كذلك اليقين من ان إرادة الشعب ستفرض ما تسعى اليه مهما جوبهت بقيود مثل فرض حظر التجوال، ومهما كبرت قائمة المعتقلين والمطاردين من المنتفضين، ومهما جرى اللجوء الى ما في الجعبة من اجراءات تنتهك الحق المشروع والدستوري في التظاهر السلمي ، ومن ذلك التهديد الموجه ضد كل من يشارك في التظاهر من الطلبة والاساتذة ورؤساء الجامعات وعمداء الكليات ومدراء المدارس، لتخويفهم وارهابهم والحيلولة دون اسنادهم انتفاضة شعبهم الباسل.
الظاهر ان الرسالة لم تصل بعد الى المتنفذين والمتشبثين بالسلطة، والتي مفادها ان الشعب لا يريد اجراءً هنا وآخر هناك، سرعان ما يتم التخلي عنه او نسيانه او عرقلة تنفيذه بحجج مختلفة. وكم من حزم اصلاح اعلنت، فاين هي الآن؟ وكم من اللجان شكلت، فماذا كانت النتيجة ؟ وحتى ان كانت النتائج قد اعلنت، فلا نجد تطبيقا لخلاصلاتها وتوصياتها.
ابداً لا شيء يقنع المنتفضين، بمن فيهم مفخرة العراق الطلبة، الا التغيير الجذري الذي حان وقته منذ وقت طويل، وحالت قوى الإعاقة المتشبثة بمنهج المحاصصة اساساً، دون تحقيقه وترجمته على ارض الواقع.
*********
الشيوعيون أعضاء مجالس المحافظات:
نعلن استقالتنا ووقوفنا في صف الشعب
نتابع بقلق واهتمام كبيرين ما يجري في عراقنا العزيز وفي محافظاتنا الغالية. وإنه لمما يدمى القلب أن يسقط هذا العدد الكبير من الشهداء والجرحى من المنتفضين السلميين المطالبين بحقوقهم المشروعة، وبإنهاء نظام المحاصصة والفساد وتدشين مرحلة جديدة في حياة بلدنا بمحافظاته كافة.
إننا وانسجاماً مع مواقف حزبنا الشيوعي العراقي، وانحيازه الكامل إلى جانب طموحات وتطلعات شعبنا، وتَوْقه إلى الحياة الحرة الآمنة الكريمة والى بناء دولة العدالة الاجتماعية والديمقراطية الحقة والقانون، واستجابةً لمطالب جماهير شعبنا المنتفضة، وإرادة ناخبينا في محافظاتنا، نعلن استقالتنا من مجالس المحافظات التي نحن أعضاء فيها.
وفي الوقت نفسه نعلن اصرارنا على الدفاع عن مصالح الجماهير في محافظاتنا، وحقوق عموم أبناء شعبنا. وسنمضي معهم نحو تحقيق التغيير الجذري المنشود، الذي بات ضرورة ملحة لإنقاذ بلدنا مما هو فيه اليوم، ولكي يرى شعبنا أخيراً الضوء في نهاية النفق المعتم.
النصر لانتفاضة شعبنا..
النصر لإرادة شعبنا..
وليتوقف القمع الدموي والقتل العمد
فرحان قاسم/ عضو مجلس محافظة بغداد
غازي الخطيب/ عضو مجلس محافظة المثنى
عقيل الربيعي/ عضو مجلس محافظة بابل
شهيد الغالبي/ عضو مجلس محافظة ذي قار
جمعة الزيني/ عضو مجلس محافظة البصرة
28-10-2019
*******
مراقبون: ما معنى منع التجوال والكل يقرّون بسلمية التظاهرات؟
بغداد – طريق الشعب
عبرت مراقبون ومحللون سياسيون عن دهشتهم واستغرابهم لاعلان قيادة عمليات بغداد يوم امس فرض حالة منع التجوال في العاصمة اعتبارا من منتصف الليل حتى الساعة السادسة صباحا.
وقال مراقب سياسي رفض الافصاح عن هويته في تصريح لـ "طريق الشعب" ان المظاهرات التي شهدتها وتشهدها بغداد سلمية باعتراف الجميع واقرارهم، وان الجهات المختلفة المعنية وغير المعنية تقر بسلميتها وخلوها من العنف بمختلف اشكاله. فلماذا يفرض منع التجوال الذي يعني سلب المواطنين حقهم في هذا التعبير السلمي المكفول دستوريا عن وجهات نظرهم ومواقفهم؟
وذكر مراقب آخر لم يشأ ايضا الاشارة الى اسمه، ان قيادات العمليات في بغداد خصوصا تعلن دائما تأييدها للتظاهرات السلمية، وتؤكد ان المهمة التي تحرص على القيام بها دائما هي حماية هذه التظاهرات وتمكينها من التعبير عن مطالبها بسلام وأمان. واضاف متسائلا: ما معنى ومغزى اعلان قيادة بغداد في هذه الحالة عن منع التجوال؟ وهل هو في الواقع الا منع للناس من التعبير السلمي عن آرائهم ومطالبهم؟
***********
الصدر للمتظاهرين: جلسة البرلمان خالية من محاسبة الفاسدين.. استمروا
بغداد – طريق الشعب
طالب زعيم التيار الصدري السيد مقتدى الصدر، أمس الاثنين، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بالحضور إلى البرلمان للإعلان عن انتخابات مبكرة فيما دعا المتظاهرين إلى الاستمرار في الاحتجاج.
وخاطب الصدر في تغريدة على حسابة الشخصي بموقع "تويتر"، رئيس الوزراء عادل عبد المهدي قائلا: "على الأخ عادل عبد المهدي الحضور تحت قبة البرلمان للإعلان عن انتخابات مبكرة بإشراف اممي وبمدة قانونية غير طويلة، وتتخذ خلال هذه الفترة كل التدابير اللازمة لتغيير مفوضية الانتخابات وقانونها وعرضه على الشعب".
ودعا الصدر، إلى أن تكون "الانتخابات المبكرة من دون مشاركة الاحزاب الحالية الا من ارتضاه الشعب".
وخاطب المتظاهرين: "ايها الثوار لا يغرنكم تصويت البرلمان فكله صوري الا بعد اجراءات قانونية مجحفة، كما انبهكم الى ان جلستهم خالية من محاسبة الفاسدين، استمروا".
وكان مقتدى الصدر قد لوح أمس الأول بتحويل التظاهرات إلى إضراب عام، في حين اتهم الحكومة بمحاولة "زج" الحشد الشعبي في الصدام مع الشعب.
وذكر الصدر، في تغريدة على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، أن "الحكومة تحاول زج الحشد الشعبي في الصدام مع الشعب.. وحاشاه فسلاحه ما زال موجها لداعش ولن يكون ضد الشعب ويبقى الجيش العراقي والقوات الأمنية هي الوحيدة المعنية بأخذ زمام الأمور في الدفاع عن الشعب ولاعن الفاسد".
ووجه زعيم التيار الصدري خطابه إلى الحشد الشعبي، قائلاً "فيا أيها المجاهدون في الحشد الشعبي سمعتكم عندي أهم من وجودكم.. فلا تناصروا الفاسد ولا تقمعوا الشعب ولا تمكنوا غير المنضبطين منكم من رقاب الشعب ودمائهم.. فمن المفروض انكم حماة الشعب وامثولتهم في الجهاد والعدل".
***********
اعتقال ناشطين في الأنبار وتهجير عوائلهم بتهمة "مؤازرة المتظاهرين"
بغداد – طريق الشعب
حملت منظمة شاقوفيان، أمس، الجهات المعنية والقوات الأمنية في محافظة الانبار، مسؤولية حماية عدد من الناشطين وعوائلهم، بعد أن طالتهم حملة اعتقالات بسبب “مؤازرة” التظاهرات في بغداد وباقي المحافظات بواسطة الفيسبوك. وقالت المنظمة في بيان إنه “منذ فجر الأمس وحملات الاعتقال والتضييق لم تتوقف في الأنبار، لملاحقة ناشطين مدنيين هناك”، مبينة أن “الأنبار ورغم عدم دخولها على خط الاحتجاجات حتى الآن، الا ان هذا لم يمنع القوى الأمنية من مداهمة بيوت الناشطين واعتقالهم بتهمة إنهم كتبوا وأعلنوا تأييدهم لما يحدث في الساحة العراقية”. وأشارت المنظمة إلى أنه “منذ فجر الأمس تم اعتقال كل من الناشطين المدنيين (عبد الله ناظم صالح، سمير رشيد محمود)، واعتقال والد الناشط (محمد جاسم محمد)، وصدور مذكرة اعتقال بحق مجموعة منهم بتهمة تأييد التظاهرات والدعوة الى العصيان المدني حتى وصل الأمر بالقوى الأمنية هناك الى ان تبلغ عوائل المعتقلين بضرورة اخلاء بيوتهم وترك مناطق سكنهم”. وتابعت: “اننا في منظمة شاقوفيان للتنمية والثقافة، اذ نعلن عن وقوفنا وتأييدنا مطالب الشارع العراقي بانتفاضته هذه، نستنكر بأشد عبارات الاستنكار ما تقوم به القوى الأمنية في الانبار، ضاربةً عرض الحائط كل الحقوق القانونية والدستورية، ونطالب بإطلاق سراح معتقلينا فوراً، دون قيد أو شرط، وعلى الجهات المعنية التدخل لإيقاف هذه الممارسات البعيدة كل البعد عن احترام القوانين والالتزام بها، ونحملهم المسؤولية عن ارواح معتقلينا الناشطين، وسلامة عوائلهم وذويهم”.
*********
بطولات يجسدها سائقو الـ"تك تك" و"الكولجية"
ساحة التحرير.. المحتجون ينظمون شؤونهم وسط حضور نسوي كثيف
بغداد – طريق الشعب
"الما يزور التحرير.. عمره خسارة".. هتاف يجد وقعه كثيراً بين المحتجين، ولكن دلالاته اليوم تكاد تكون واقعية. فمن لم يزر ساحة التحرير، حيث حشود المحتجين بعشرات الآلاف، لن يعرف ماذا يعنيه التكاتف والتضامن والتكافل.
ورغم أنه لا تعارف مسبق بين الكثير منهم، إلا أن حشود المعتصمين والمتظاهرين في ساحة التحرير وسط بغداد، يديرون شؤونهم بشكل يرتقي إلى التنظيم، يساعد في ذلك نشطاء ومختصون في مختلف المجالات: أطباء، مسعفون، طباخون، متبرعون يبحثون عن ما يمكن أن يأتوا به إلى الساحة، و"الكولجية" لهم مهمة واحدة!
كل ذلك يجري في الساحة، وتحت نصب جواد سليم، حيث تنتشر خيم الاعتصام، بعضها مخصصة لتخزين الطعام والشراب، والبعض الاخر لتخزين الاغطية والمفروشات، وخيم أخرى للطبابة وإسعاف المصابين، يديرها أطباء وممرضون وطلاب في الكليات الطبية.
أما على جسر الجمهورية، فالوضع مختلف تماماً، أشبه بحرب مواقع، ومعارك كر وفر لا تخلو من وقوع إصابات بين المتظاهرين.
فالكتل الكونكريتية، تقطع الجسر إلى نصفين، النصف المؤدي إلى ما يعرف بالمنطقة الخضراء، وتتمركز فيه القوات الأمنية، ومن خلف الكتل الصماء تطلق القنابل المسيلة للدموع، والقنابل الصوتية.
وفي النصف الآخر من الجسر، يتمركز متظاهرون، يحملون الاعلام، يتقدمون خطوات ثم يرجعون إلى الخلف بسبب كثافة إطلاق قنابل الدخان والقنابل الصوتية.
ويشترك المحتجون في ساحة التحرير في كون مطالبهم متشابهة، أبرزها: فرص العمل، الخدمات، مكافحة الفساد..، كذلك يريد المحتجون أنزال العقاب بمن تسبب في سقوط عشرات الشهداء وإصابة الآلاف منهم، خلال أيام انتفاضة تشرين المستمرة، وتحميله المسؤولية السياسية والجنائية

حضور نسوي كثيف

بين جموع المحتجين، تتواجد بكثافة وبشكل ملفت للنظر، شابات وسيدات تقدر أعدادهن بالآلاف. ورغم أن بعضهن يعمل على اسعاف المصابين والجرحى، إلا أن الغالبية منهن يشاركن في تجمعات الشباب مرددات معهم الهتافات والاهازيج الشعبية.
غالبية المتظاهرات هن طالبات جامعيات ساهمن في الاضراب الطلابي الذي شهدته جامعات ومدارس بغداد ومحافظات أخرى صبيحة يوم أمس.

بطولات الـ"تك تك"

وبين حشود المتظاهرين، تمر عجلات الـ(تك تك)، ذهاباً وإياباً، تسعف المصابين تارة، وفي تارة أخرى تنقل المواد الغذائية إلى خيم الاعتصام، وحتى إلى "المصنكرين" في أعلى بناية "المطعم التركي"، فضلاً عن نقلها المحتجين ولا سيما كبار السن والنساء وإيصالهم إلى نقطة التجمهر.
وعند المدخل إلى ساحة التحرير، قرب تمثال السعدون، تقف سيارة حمل صغيرة تحمل أجهزة صوتية ضخمة، تذيع أغانٍ حماسية، من بينها أغنية شعبية تتغنى ببطولات سائقي الـ(تك تك)؛ وجلهم شباب لا تتجاوز أعمارهم 25 عاماً.
في وسط الساحة، شابتان تبدوان طالبتان جامعيتان، نزلتا من الـ"تك تك"، إحداهما تجادل السائق الشاب، الذي يرفض أخذ "الكروة"، ويرد اليد التي تحمل النقود بكرامة واعتزاز.
إنها انتفاضة الـ"تك تك"، يقول المحتجون، وينسبون لسائقيها الفضل الكبير.. فلولا شهامتهم الكبيرة، لكانت هناك صعوبات بالغة في نقل المصابين وإيصال الطعام والماء إلى المعتصمين.

"الكولجية"

بين وقت وآخر، لا يتجاوز الخمس دقائق، تقذف القوات المرابطة على جسر الجمهورية من خلف الصبات التي يحتمون بها، قنابل الغاز المسيل للدموع، وقنابل صوتية، تجد طريقها بين حشود المحتجين.
وكلما سقطت قنبلة غاز مسيل للدموع بين الجموع الغفيرة، وتفرق عنها المتظاهرون، تقفز إليها مجموعة من الشباب الذين يرتدون قفازات سميكة، لرميها بعيدا عن المحتجين. بينما آخرون يحملون "بطانيات" مبللة، ويركضون بها نحو القنابل لإخماد دخانها.
شهامة هؤلاء الشباب، الذين يلقبهم المحتجون بـ"الكولجية" لا تقل عن شهامة سائقي الـ"تك تك"، في نظر المتظاهرين، فهم يواجهون مخاطر كبيرة في سبيل انقاذ المتظاهرين من الاختناق الذي تسببه تلك القنابل.
*********


ص 2

الحكومة تهدد عمداء الجامعات ومدراء المدارس المتضامنين مع الاحتجاجات وتعلن: فصلنا بعضهم!

بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث الرسمي باسم القائد العام للقوات المسلحة، اللواء عبد الكريم خلف، أمس الإثنين، إن أمراً صدر بفصل رئيس أية جامعة وعميد كلية ومدير مدرسة أخرج الطلبة الى التظاهرات. وقال خلف في تصريح صحفي، إن "الحكومة ستعين بدلاء للمسؤولين الذين حرضوا على التظاهرات اليوم"، مبيناً أن "جهات هددت الجامعات والمدارس، من أجل إخراج طلبتها للتظاهرات"، رغم عشرات التظاهرات الطلابية كانت عفوية وقد انطلقت في شوارع العاصمة ومدن عراقية عدة معلنة تضامنها مع الحركة الاحتجاجية العراقية. وأضاف خلف، نحن مع التظاهرات لكن لا نعرف من يقودها للتفاوض معهم، وأن الحكومة اعتقلت 69 شخصا قاموا بالتخريب وحرق المباني، وأحالت عدداً من الضباط والعناصر الى المحاكم العسكرية لمواجهتهم بعض المتظاهرين بالرصاص الحي" حسب ادعائه. ومضى بالقول، إن "رئيس الوزراء يقر بتقصير الدولة في توفير الخدمات، وهو يعمل بشكل جاد لإيجاد الحلول". ويأتي هذا التهديد المباشر للمحتجين، بعد أن اعلنت كوادر نقابية وقطاعات مهنية واسعة انخراطها في التظاهرات، ولعل التضامن الابرز هو ما قام به الطلبة أخيرا في محافظات عديدة.

***********

كل ثلاثاء ...

تقرير التظاهرات
يبرئ القتلة !

في العراق لدينا معين لا ينضب من الأمثلة الشعبية، وهي في غالبيتها خلاصة للحكمة الشعبية على مر العصور، وتعبير عن واقع متردٍ لم يجد من يصلحه، ومن هذه الامثال " اخذ فالها من اطفالها" الذي انطبق تماماً على تشكيل لجنة التحقيق الحكومية في وقائع المظاهرات من مسؤولين تنفيذيين، هم جزء من المشكلة ويفتقدون ويفتقرون الى المعرفة الميدانية، ان لم يكن تشكيلها بهذه الصورة لغرض التسويف وتزييف الحقائق اصلاً، بدلا من ان يكلف بها القضاء ومنظمات حقوق الانسان، وممثلو المتظاهرين لكي تكون مهنية وحيادية فعلاً.
وكانت النتيجة كما توقعها الكثيرون، وهي تبرئة المسؤولين الفعليين عن هذه الجريمة، بل المجزرة المروعة، واكتفى تقريرها البائس بإلقاء المسؤولية على قيادات عسكرية وامنية وجهات دنيا، كما جرت العادة في كل اللجان التحقيقية التي شكلت على مدى السنوات الست عشرة الماضية، وتقديم اكباش فداء لامتصاص غضب الجماهير ونقمتها.
والاغرب من الغريب ان المفوضية العليا لحقوق الانسان، وهي من أعضاء اللجنة التحقيقية، أعلنت ان اللجنة توصلت الى قيام جهات امنية بفتح النار دون أوامر عليا، وان حالات الاعتداء فردية!
لقد ملّ الشعب العراقي واصابه الغثيان من هذا التوصيف غير النزيه واللااخلاقي الذي دأبت عليه كل الأنظمة السابقة في العهدين الملكي والجمهوري، وكانت تجربة البعث متميزة في تبرير الجرائم الكبرى على انها تصرفات فردية، والآن يُستل من هذه الترسانة الشريرة الشيء الكثير لمواجهة الاحتجاجات والمظاهرات المليونية بهدف قمعها واغراقها بالدماء. فهل نحن امام حالة مرضية يشير اليها علم النفس الاجتماعي بوضوح، وهي ان اخلاق الجلاد تنتقل أحيانا الى الضحية، خاصة عندما يمسك بزمام السلطة ويفتقد في ذات الوقت الى الوازع العقائدي والإنساني والأخلاقي؟
والسؤال الحارق لاصحاب الضمائر فيها ان بقي احد منهم، اذا كانت مجرد تصرفات فردية، كيف وصل عدد الشهداء يوم 10/10 الى 157 شهيداً وأكثر من 6 آلاف جريح ومئات المعتقلين في حصيلة دامية اكبر مما اوقعه دكتاتور السودان عمر البشير بمتظاهري بلده طيلة الأشهر الأربعة التي سبقت اسقاطه وتشييعه الى مزبلة التاريخ، وأكبر بعشرة اضعاف مما قام به الحكم العسكري في الجزائر خلال ثمانية اشهر، بعد اجبار بوتفليقة على ترك سلطة اغتصبها عشرين عاماً. وهذا لبنان وكذلك الاكوادور، حيث اقتحم المتظاهرون مباني الإذاعة والتلفزيون واذاعوا مطالبهم، لم يسقط فيها ضحية واحدة، فلماذا تستبيحون الدم العراقي وانتم تدعون انه خط احمر؟!
كيف استمر القنص واستخدام الرصاص الحي لستة أيام في ثماني محافظات وهو يحصد أرواح الشباب العراقيين الذين ما خرجوا الا لتأمين قوت يومهم وابعاد شبح الجوع عن عوائلهم، وأين كانت الحكومة ورئيس وزرائها وهو القائد العام للقوات المسلحة؟ ولماذا يا من تدعون (المهنية والحيادية) لم تذكروا أي شيء عن القناصين وهوياتهم معروفة للجميع؟ وكذلك المحطات الفضائية، التي تعرضت للتدمير.
بئست المهنية والحيادية اذا كانت ترتدي ثوب الكذب والنفاق والخوف من ذوي الزعانف السامة!

مرتضى عبد الحميد

************

المعلمون يعلنون الإضراب العام أربعة أيام
المحامون علقوا مرافعاتهم وأكدوا استمرار فرقهم
في الدفاع عن المتظاهرين المعتقلين

بغداد – طريق الشعب
دعت نقابة المعلمين العراقيين إلى الإضراب لمدة أربعة أيام احتجاجاً على ما يتعرض له المتظاهرون من عنف غير مبرر اودى بحياة العشرات وتسبب في إصابات كثيرة لآلاف غيرهم، دخلت نقابة المحامين في اضراب جزئي شمل المرافعات في المحاكم باستثناء التي تتعلق بالدفاع عن المتظاهرين المعتقلين.

إضراب المعلمين

اعلنت نقابة المعلمين العراقيين، يوم أمس، الاضراب العام لمدة اربعة ايام، مشيرة إلى أن ما يتعرض له المتظاهرون هو "عنف غير مبرر".
وذكرت النقابة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المجلس المركزي لنقابة المعلمين العراقيين عقد، (اليوم)، اجتماعاً طارئا لمناقشة الوضع الراهن في العراق، وأشار إلى أن ما يتعرض له المتظاهرون هو عنف غير مبرر وهم يطالبون بحقوقهم المشروعة"، موضحاً أن "المجلس المركزي اتخذ قرارات مهمة".
وتابع البيان، أن "الاجتماع عقد برئاسة نقيب المعلمين العراقيين عباس كاظم السوداني وبحضور علي الخالدي نائب نقيب المعلمين والزملاء رؤساء الفروع واعضاء الهيئة الادارية المركزية"، معلناً "دخول النقابة في إضراب عام لمدة أربعة أيام ولغاية يوم الاحد في جميع محافظات العراق عدا اقليم كردستان".
وتوسعت في الآونة الاخيرة رقعة القطاعات المهنية التي تضامنت مع الاحتجاجات المطلبية الجماهيرية، فيما لم تستطع كل وسائل القمع والانتهاكات تحجيم الحراك، لتزداد تشكيلات المحتجين بشكل كبير جداً".

دور المحامين

وفي المقابل، شاركت النقابة أمس الاول في مسيرة احتجاجية نددت بقتل المتظاهرين السلميين، معتبرة إنها جريمة دموية كبرى بحق الشعب لا تقبل العفو او الصلح ولا تسقط بالتقادم.
وقال نقيب المحامين العراقيين، ضياء السعدي، في كلمة اثناء المسيرة، تابعتها "طريق الشعب"، نحن محامي العراق "نؤكد من جديد حق شعبنا المظلوم الذي ينشد الحرية والتقدم و الازدهار، في اقامة دولة القانون والمواطنة والحقوق الدستورية سعياً من أجل استعادة حقه في الحياة"، مندداً "بالأحداث التي حصلت في التظاهرات الاخيرة، والتي تم التعامل معها بكل قسوة وتطرف، وصل إلى حد استخدام الرصاص الحي وما خلفته هذه الممارسة العنيفة الشريرة من قتل وإصابات واحتجاز وتوقيف واختطاف نال أعداداً هائلة من المتظاهرين السلميين في بغداد والمحافظات الاخرى.
وفي تطور لاحق، أفاد السعدي، بأن مجلس النقابة دعا جميع المحامين في العراق الى الامتناع عن الترافع امام جميع المحاكم القضائية، باستثناء القضايا التي تخص متابعة واطلاق سراح معتقلي التظاهرات.
وقال السعدي إن "مجلس النقابة قرر بجلسته الاستثنائية رقم (١) والمنعقدة بتاريخ ٢٠١٩/١٠/٢٨ على دعوة جميع المحامين في جمهورية العراق الى الامتناع عن الترافع أمام جميع المحاكم الفضائية بكل أنواعها ودرجاتها وبأية صفة قانونية كانت وسواء كان محامياً منتدباً او مختاراً، وأن يكون الامتناع عن الترافع ابتداء من صباح يوم الاربعاء٢٠١٩/١٠/٣٠ وحتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الاثنين ٢٠١٩/١١/٤، ويتخذ مجلس النقابة القرار اللازم على ضوء مدى الاستجابة لمطالب المتظاهرين"، مؤكدا أن "لجان النقابة وفرقها المعنية بالدفاع عن المتظاهرين السلميين الموقوفين والمعتقلين مستمرة بمهامها بما يؤمن إطلاق سراحهم وغير مشمولة في الامتناع".

***********

حزب الشعب الفلسطيني يحييّ الاحتجاجات العراقية وموقف الشيوعيين

بغداد – طريق الشعب
أعلن حزب الشعب الفلسطيني، دعمه للتظاهرات وموقف الحزب الشيوعي تجاهها.
وذكر نافذ غنيم، عضو المكتب السياسي للحزب، في بيان مقتضب تلقت "طريق الشعب" نسخه منه، إن "للعراق ولعاصمة الرجال بغداد كل التحية. ولتمردهم من اجل الحرية والكرامة. سلام، وكل التقدير لرفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي الذين استقالوا من مجلس النواب العراقي، انحيازا للشعب العراقي الحر ولمطالبه العادلة".

*************

الشيوعي الأردني: نقدر خطوة النواب الشيوعيين المستقيلين

بغداد – طريق الشعب
أعرب الحزب الشيوعي الأردني، عن تقديره الكبير لخطوة الحزب الشيوعي العراقي باستقالة نوابه احتجاجا على الانتهاكات. وذكر الحزب في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه انه "نعرب عن التقدير الكبير للخطوة الصحيحة التي اقدم عليها الرفيق رائد فهمي والرفيق هيفاء الأمين تأكيد منهما ومن حزبهما الشقيق على ادانته الصريحة للقمع المفرط الذي يمارس ضد جماهير الانتفاضة الشعبية، وعن الانحياز الى مطالبتها المحقة"، معتبرا "هذا الموقف ليس غريبا عن حزب الشيوعيين العراقيين، حزب الشهداء والمناضلين الأشداء من أجل عراق حر وديمقراطي وشعب سعيد متحرر من المحاصصة الطائفية البغيضة". وتابع "في هذه اللحظات يجدد حزبنا تضامنه الحار مع نضال حزبكم وشعبكم المقدام، ويعرب عن تقديره لقيادة الحزب الجريئة".

************

المحكمة الاتحادية: توزيع المناصب وفق المحاصصة غير دستوري

بغداد – طريق الشعب
عقدت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الاثنين، جلستها برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، وأصدرت حكماً حول موضوع "المحاصصة" في توزيع الدرجات الخاصة.
وقالت المحكمة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "لدى التدقيق والمداولة من المحكمة الاتحادية العليا وجد أن المدعي وبواسطة وكيليه، وبعد حصر دعواه من خلال جلسة المرافعة المؤرخة 14/10/2019 قد طلب الحكم بعدم دستورية الفقرة (6) من القرار التشريعي رقم (44) لسنة 2008 الذي شرعه مجلس النواب وصادق عليه مجلس الرئاسة في حينه ونشر في الوقائع العراقية بالعدد (4102) الصادر في 24/12/2008".
وبحسب البيان، ذهب المدعي في دعواه، الى أن "هذا النص موضوع الطعن قد شرعته القوائم والكتل السياسية لنفسها لتنفرد وحدها بالاستحواذ على المناصب ومنها الدرجات الخاصة في الدولة وتحرّم بموجبه على غيرها من نيل هذه المناصب خلافاً للدستور"، مضيفة ان "صلاحية رفع اسماء المرشحين الى مجلس النواب للتعيين في المناصب وإشغال الدرجات الخاصة حددتهما المادة (61/خامساً) من الدستور وليس من بينها (القوائم والكتل السياسية)".
ووجدت المحكمة، أن "قيام القوائم والكتل السياسية بالمطالبة بمناصب وكلاء الوزارات ورئاسة الهيئات والدرجات الخاصة في اجهزة الدولة وفق استحقاقها هو الآخر لا سند له من الدستور ومخالف لمبدأ المساواة بين العراقيين الذي نصت عليه المادة (14) من الدستور".

*************

رغم القمع المستمر .. الاحتجاجات تتواصل بقوة وقطاعات عديدة تلبي نداءها

بغداد – طريق الشعب
تواصلت أمس الإثنين، الاحتجاجات العراقية المطالبة بالكرامة والحقوق، مسجلة اصابات جديدة واحداث عنيفة وجهت نحوها بشراسة.
وفي بغداد، استمر المتظاهرون يتوافدون على ساحة التحرير رغم استمرار القمع وسقوط اعداد غير قليلة بواسطة القنابل المسيلة للدموع، والرصاص المطاطي الذي طال حتى المسعفين المتطوعين، فيما شهدت العاصمة حراكا طلابيا غير مسبوق، لم يصل الى ساحة التحرير وحدها، بل في مجاميع طلابية حاشدة جالت الشوارع في مناطق عدة، منها اعداد غفيرة لطالبات اعلنن تضامنهن مع شباب التحرير وبقية الساحات.
وفي الديوانية، نظم، أمس الاثنين، عدد من موظفي مديرية التربية وقفة تضامنية للتعبير عن وقوفهم مع مطالب المحتجين.
وأفادت وكالات الأنباء، بأن عدداً من موظفي التربية، في محافظة الديوانية، نظموا وقفة احتجاجية، بعد رفع حظر التجوال عن المحافظة، للتعبير عن وقوفهم مع مطالب المتظاهرين المشروعة، وتظاهراتهم السلمية.
أما في ديالى، فانطلقت اعداد غفيرة من المواطنين وسط مدينة بعقوبة مطالبين، بإصلاحات سياسية واقتصادية.
وقال الناشط أحمد العبيدي، من أهالي المحافظة، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "العشرات من أهالي ديالى أغلبهم من الطلبة والشباب، تظاهروا في ساحة الفلاحة قرب مبنى مجلس ديالى وسط بعقوبة مطالبين بإصلاحات سياسية واقتصادية ودعما لتظاهرات بغداد وبقية المحافظات"، مبيناً أن "التظاهرة سلمية ورفعت أعلاماً عراقية ولافتات دونت مطالبهم المشروعة".
وتظاهر ايضا مواطنون كثر في النجف والعمارة والديوانية والناصرية وبابل، في مناطق متفرقة، إلا ان الاحتجاجات كانت بارزة ومميزة واثرت ايجابا على ادامة زخم الاحتجاج وتوسيع مداه، فضلا عن مشاركات واسعة لعمال ومهنيين، في حين سرعان ما تحول الحراك الذي بدأ طلابيا في كركوك، الى تظاهرة كبيرة للمواطنين في ساحة الاحتفالات وسط المدينة.
وفي غضون ذلك، أفاد مصدر أمني بوجود مواجهات في كربلاء بين متظاهرين وقوات الأمن عند باب طويريج، وإغلاق تام للمدينة القديمة.
واستمرت الاحتجاجات في كربلاء بعد ان شهدت الاحد الماضي عمليات اعتقال طالت العديد من المواطنين.

**************

اتخذ اجراءات تتعلق بامتيازات المسؤولين والاستجوابات الحكومية وقوانين مجلس الخدمة والإعمار
مجلس النواب.. الاحتجاجات تحرجه وتجبره على تقديم تنازلات لطمأنة الشارع

بغداد – طريق الشعب
عقد مجلس النواب، أمس الإثنين، جلسته بحضور 222 نائبا، بعد أن تأجلت لمرات عدة، لعدم اكتمال النصاب، رغم غليان الحراك الشعبي الغاضب من تجاهل مطالبه، معلناً عن جملة من القرارات والتوصيات اعتبرها وسيلة لطمأنة الشارع، تضمنت الغاء مخصصات الرئاسات وكبار المسؤولين واستجواب خمسة وزراء، فضلا عن اختيار رئيس ونائب واعضاء مجلس الخدمة الاتحادي. في حين صوت على حل مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، بعد تصويته المسبق على ايقاف عملها، ليوافق لاحقا على ابقاء جلسته مستمرة الى اليوم الثلاثاء.
إلغاء مخصصات الرئاسات

وصوت المجلس، على الغاء جميع مخصصات الرئاسات الثلاث وأعضاء البرلمان وكبار المسؤولين والمدراء العامين.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن مجلس النواب صوت على الغاء جميع امتيازات ومخصصات الرئاسات الثلاث واعضاء مجلس النواب وكبار المسؤولين والمستشارين ووكلاء الوزراء والمدراء العامين والهيئات المستقلة والسلطة القضائية وهيئة النزاهة والمحكمة الاتحادية ومجلس القضاء الاعلى والمحافظين ومن هم بدرجتهم ابتداءً من تاريخ (اليوم)، فيما قرر بموجب المادة (142) من الدستور، تشكيل لجنة برلمانية خاصة تمثل كافة المكونات لغرض إجراء تعديلات على الدستور وتسليمها إلى مجلس النواب خلال المدة لا تتجاوز أربعة أشهر فقط.

استجواب خمسة وزراء

في الأثناء، حددت رئاسة المجلس، الشهر المقبل موعداً لاستجواب خمسة وزراء، معلنة عن أسمائهم.
وذكر مصدر برلماني في تصريح صحفي، أن "رئيس مجلس النواب أكد أن طلبات الاستجواب التي تم تقديمها الى الرئاسة، شملت استجواب وزير النفط، واستجواب وزير الكهرباء، واستجواب وزير الصناعة، واستجواب وزير المالية، واستجواب رئيس مجلس الوزراء".

مجلس الخدمة والامتيازات

وفيما وافق المجلس على اختيار رئيس مجلس الخدمة الاتحادي ونائبه وأعضائه، بعدما تجاهل في السنوات الماضية اتمام هذا الملف المهم، الزم الحكومة بإلغاء جمع الراتبين المأخوذة في قوانين العدالة الاجتماعية ومن ضمنها امتيازات رفحاء. في حين أنهى قراءة مشروع قانون مجلس الاعمار.
حل المجالس المحلية

وجرى التصويت ايضا على حل مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، بعد تصويته على إيقاف عملها في جلسة سابقة.
وخوّل المجلس المحافظين بإدارة الأمور المالية والإدارية واستلام الذمم من مجلس المحافظة، ليقدموا لاحقاً موازناتهم المالية الى اللجنة المالية في مجلس النواب، في حين صوت على انهاء عمل مجالس الأقضية والنواحي والمجالس المحلية، لافتا إلى أن هذه القرارات من تاريخ التصويت عليها.

رسالة سائرون

ومن جهته، قال النائب عن تحالف سائرون، علاء الربيعي، موجهاً كلامه للمتظاهرين، إن تصويت مجلس النواب على جزء من مطالبهم خلال جلسته المنعقدة، لن يكون نهاية الإجراءات التي يتخذها المجلس تلبية لمطالبهم المشروعة.
وقال الربيعي في بيان له، إن "مجلس النواب صوت على جزء من مطالب المتظاهرين خلال جلسته المنعقدة اليوم"، مشدداً على أن "المطالب لم تنتهِ وأن المساعي لن تتوقف، وأن إلغاء امتيازات الرئاسات الثلاث، وأعضاء البرلمان وكبار المسؤولين وصولاً إلى المدراء العامين، انتصار ما كان ليحدث لولا إصرار الشعب على انتزاع حقوقه، عبر صوته الذي عبَّر من خلاله عن مظلوميته، وأوصله إلى الجميع من مسؤولين وسياسيين".

الحلبوسي يطالب
عبد المهدي

وطالب رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي رئيس الوزراء عبد المهدي بحفظ حياة المتظاهرين والممتلكات العامة والخاصة.
ودعا الحلبوسي، في كلمة له خلال جلسة المجلس: انه "باسم مجلس النواب نعزي عوائل الشهداء من المتظاهرين السلمين المطالبين بحقوقهم الدستورية والتي كفلها لهم الدستور"، مشدداً على "اهمية زيادة الزخم للمضي بحماية المتظاهرين وتلبية متطلباتهم بشكل سريع دون انتظار".
وأكد على "ضرورة قيام القائد العام للقوات المسلحة بحفظ حياة والممتلكات العامة والخاصة"، معربا عن رفضه "الاعمال التي تؤدي الى حرف التظاهرات"، فيما أشار إلى أن "جلسات مجلس النواب ستبقى مستمرة حتى إجراء الإصلاحات".
يُذكر أن مواطنين محتجين ومدونين كثر، اعتبروا اجراءات البرلمان هذه تنازلا أولياً لمطالب المتظاهرين، مؤكدين استمرار الزخم الاحتجاجي دون رجعة حتى تنفيذ كافة المطالب ومنها استقالة الحكومة والبدء بمرحلة جديدة تليق بالعراق وشعبه الذي قدم الكثير.

************


ص3
المباشرة بإنشاء حزام أمني في قرية أبو كرمة بديالى

بغداد – طريق الشعب
أعلن مصدر أمني من محافظة ديالى، أمس الإثنين، إنشاء حزام أمني في قرية أبو كرمة بحوض الوقف. ونقلت وكالة "بغداد اليوم" عن المصدر قوله، إن "مفارز الهندسة العسكرية في الفرقة الخامسة بالجيش العراقي باشرت بإنشاء ما يعرف بالحزام الآمن، حول قرية ابو كرمة، من خلال فتح الطرق الفرعية بعمق البساتين ونشر مفارز ونقاط مرابطة متقدمة فيها"، مبيناً أن "الحزام جاء لدرء مخاطر هجمات تنظيم داعش الإرهابي التي ازدادت معدلاتها في الآونة الأخيرة، بمحيط القرية، والتي اسفرت عن مقتل واصابة العديد من منتسبي القوات الأمنية". وأوضح أن "اهالي القرية طالبوا ببناء الحزام الامني، قبل اتخاذ قرار النزوح عن القرية قبل نهاية الشهر الجاري، اذا لم تكن هناك اجراءات على الارض لحمايتهم من خطر داعش وخلاياه النائمة". يُذكر أن الولايات المتحدة أعلنت يوم أمس، مقتل زعيم التنظيم الإرهابي، أبو بكر البغدادي في عملية عسكرية في سوريا، مشيرة إلى دور عراقي مميز اسهم في إنجاحها.
000000000000000000000000000000000000000000000

نائب يهاجم موقف التربية العدائي من الاحتجاجات الطلابية

بغداد – طريق الشعب
هاجم عضو لجنة التربية البرلمانية، رعد المكصوصي، أمس الإثنين، وزارة التربية على خلفية معارضتها لتظاهرات واضراب الطلبة، متهما اياها بانتهاج موقف عدائي اتجاه التحركات الطلابية.
وقال المكصوصي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قرار وزارة التربية بمنع ادارة المدارس من خروج الطلبة للتعبير عن آرائهم تكميم للأفواه ومصادرة حقوق الشعب"، منوهاً إلى أن "القانون والدستور كفل للجميع ممارسة دورهم في التعبير السلمي ومساندة التظاهرات". وتابع النائب، أنه "لا ضير في خروج كافة فئات الشعب العراقي لوقف نزيف الدم وما يتعرض له من قمع وقتل على يد القوات الأمنية"، لافتاً إلى أن "وزارة التربية تنتهج الموقف العدائي أمام مطالب الشعب الحقة لمصادرة حرية تعبير الطلبة القانونية المشروعة المساندة للمتظاهرين".
00000000000000000000000000000000000000000000000
طلب استقدام وزيرين سابقين في شأن قضايا مالية
القضاء يصدر مذكرة قبض بحق رئيس مجلس بابل المقال لايعازه بقمع الاحتجاجات
بغداد – طريق الشعب
أصدرت محكمة تحقيق الحلة، أمس الإثنين، أمرا بالقبض على رئيس مجلس محافظة بابل، رعد علوان، بعد الشكوى القانونية التي وجهت ضده في شأن اصداره اوامر للاعتداء على المتظاهرين السلميين بشكل عشوائي، دون أوامر قضائية، وفيما أعلن مجلس القضاء الأعلى، أن قاضي تحقيق محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية في الرصافة قرر استقدام وزيرين في الحكومة السابقة وأعضاء في مجلس النواب الحالي، أفاد مصدر مطلع بصدور مذكرة قبض بحق النائب السابق حيدر الملا على خلفية توجيهه اتهامات الى الأمن الوطني خالية من الادلة.
عواقب قانونية

وفي بيان للمركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أفاد بأن "محكمة تحقيق الحلة التابعة لرئاسة محكمة استئناف بابل أصدرت أمرا بالقبض على رئيس مجلس محافظة بابل رعد علوان لتسببه في الاعتداء على المتظاهرين في المحافظة".
ووثقت تسجيلات مسربة، للعلوان الذي صوت مجلس محافظة بابل أخيرا على إقالته، جدلاً بينه وبين أحد القادة الأمنيين الذي أكد له عدم دستورية شن حملات الاعتقال العشوائية دون مذكرات قبض أو ارتكاب جرم معين، بحق المتظاهرين، في حين أصر رئيس المجلس على الأمر قائلا للمسؤول الأمني "أن عليه أن ينفذ أوامر رئيس الوزراء".
وفضح التسجيل دعوة علوان، القوات الأمنية الى القيام باعتقالات عشوائية ودون أوامر قضائية لأي تجمع او نشاط احتجاجي في المحافظة، مخاطباً إياهم، إذا لم تقوموا بذلك فعليكم ترك العمل والذهاب الى بيوتكم، فيما شدد على نزوله بنفسه وتنفيذ الاعتقالات، ما أثار جدلا واسعا وانتقادات لاذعة من المواطنين لهذه السلوكيات البوليسية والانتهاكات الصارخة للدستور والقانون.
استقدام وزراء ونواب

وفي الأثناء، أعلن مجلس القضاء الأعلى، أمس، إصدار قاضي تحقيق محكمة جنايات مكافحة الفساد المركزية في الرصافة قراراً باستقدام وزيرين في الحكومة السابقة وأعضاء في مجلس النواب حالياً.
وذكر المركز الإعلامي للمجلس في بيان مقتضب اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قاضي تحقيق محكمة مكافحة الفساد المركزية في الرصافة أصدر بتاريخ 28/10/2019 قراراً باستقدام وزيرين في الحكومة السابقة هما حاليا عضوان في مجلس نواب عن قضايا هدر المال العام".
ويأتي هذا الاستدعاء، تحت وطأة الاحتجاجات الشعبية المندلعة في البلاد من أجل الضغط باتجاه محاسبة الفاسدين، فيما قال بعض المحتجين والمختصين ايضا، انه لو لا هذا الحراك الجماهيري، لما رأينا أية خطوات جادة بمحاسبة أي فاسد رغم عملية النهب المستمرة لثروات العراقيين.
مذكرة بحق نائب سابق

إلى ذلك، كشف مصدر مطلع، أن محكمة تحقيق الرصافة اصدرت مذكرة قبض بحق النائب السابق حيدر الملا.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن المصدر قوله، أن "محكمة تحقيق الرصافة اصدرت مذكرة قبض بحق عضو مجلس النواب السابق حيدر الملا"، مبيناً إنها (المذكرة) "جاءت على خلفية توجيه الملا اتهامات الى الأمن الوطني خالية من الادلة، ما يعتبر تحريضاً على مؤسسات الدولة الدستورية والقانونية".
وفي المقابل، علق، حيدر الملا، على صدور أمر قبض بحقه بتهمة التحريض، قائلاً في حديث تلفزيوني تابعته "طريق الشعب"، أنني "استغرب صدور مذكرة قبض بحقي"، معتبراً "دعمه للحركة الاحتجاجية الحالية واستنكاره لقتل المتظاهرين وجرائم القناص التي طالتهم، اسبابا في إصدار هذه المذكرة"، فيما ندد بـ"سياسة تكميم الأفواه التي تؤشر انحرافاً خطراً في مسيرة العملية السياسية".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000

رابطة الأنصار الشيوعيين تحيي شباب العراق
وجموع المنتفضين
بغداد – طريق الشعب
أعلنت اللجنة التنفيذية لرابطة الأنصار الشيوعيين العراقيين، أمس الأول، تضامنها مع الحركة الاحتجاجية ومطالب المتظاهرين الذين قدموا تضحيات كبيرة منذ بداية الشهر الحالي وحتى الان.
وقالت اللجنة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، موجهة خطابها لجموع المتظاهرين، إننا "نفتخر بكم وتنحني الهامات لتضحياتكم ويتعطر كل الوطن بعبير دمائكم، فأنتم الذين أثبتم للعالم أجمع أن شعبنا العراقي شعب حي، لا يساوم على تاريخه وحاضره، مثلما لا يساوم على كرامته، ولقد أعدتم للعراق هيبته، وتحديتم بصلابة الشجعان كل عنجهية النظام الحاكم، وبرهنتم للعالم أجمع، أن الشباب العراقيين هم القادرون الوحيدون على قلب سفينة الحكام بالنضال السلمي المطلبي، وبهذا راحت صورة المنتفض العراقي تتضح بشكل جلي لكل العالم، كم هو صادق وجرئ حين يقول (سلمية) رغم ما يتعرض إليه من تعسف مقيت من قبل النظام المتشبث بقيادة البلاد نحو الهاوية".
وتابعت الرابطة، "يا شبابنا البواسل، إن دماءكم الزكية خضبت أرض وطننا، مثلما روت شجرة الحرية التي ظن البعض من أنها يبست وجفت جذورها، وقد أعادت للإنسان العراقي كرامته، وأشعلت في صدور الحكام نيرانا من الغضب والحقد والكراهية، فجن جنونهم وهم يشاهدون جموعكم تتحدى رصاصهم وقنابلهم بمفردة واحدة (سلمية) فمن أي معدن صقلتم أيها الشجعان؟ انتم أبناء دجلة والفرات وطينهما الحري، أنتم نسائم أهوار الجنوب وشموخ جبال كردستان، لقد منحتم شعبكم العراقي فخرا وعلوا تجاوز ما منحته أجيال سابقة لكم".
وتابع البيان، "يا شبابنا الأبي، إننا نفرح لكم وبكم، وتمتلئ أرواحنا بغبطة حد ذرف الدمع ونحن نراكم بكل عزم الشباب تتواصلون في اعتصامكم، وتذللون الصعاب التي تواجهكم بكل ما تحملون من قوة العزم لمواصلة ما ترغبون به، لأن المستقبل لكم ولأجيالكم القادمة، فأنتم الأمل الذي من دونه لا تعني الحياة لوطنكم غير الذل والهوان، احرصوا على وطنكم، وارسموا مستقبله بالصورة الجميلة التي ترونها تليق به، فهو أمانة بأعناقكم، لأنكم الأمل والمستقبل لبلادنا".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000
عمال ومنتسبو الصناعات الجلدية ينضمون تظاهرة داعمة للانتفاضة المطلبية
بغداد- علاء عبد الوهاب
تظاهر المئات من عمال ومنتسبي الصناعات الجلدية، أمس الاثنين، تضامناً مع شباب ساحة التحرير.
ورفع المتظاهرين الاعلام العراقية منددين بالقوة المفرطة التي استخدمتها قوات مكافحة الشغب ضد الشباب الأعزل والسلمي والتي راح ضحيتها المئات من الشباب وآلاف الجرحى، مناشدين الجهات الصحية للحضور الى مقر الشركة لوجود متطوعين للتبرع بالدم.
ورددت خلال التظاهرة اهازيج عديدة منها "نعم.. نعم للعراق" و "كلا كلا للفساد" و بغداد حرة حرة والفاسد يطلع بره" و "يا رئيس الوزراء شوف حال الفقراء"، فيما اجرت "طريق الشعب"، لقاءات مع عدد من المتظاهرين.
وقال المتظاهر، صباح ياسين ممثل العمال لـ"طريق الشعب"، أننا "نظمنا هذه التظاهرة تضامنا مع شباب ساحة التحرير المنتفضين، وسوف نصعد في موقفنا بالتوجه الى ساحة الاحتجاج"، مطالبين بـ"محاكمة كبار الفاسدين وتقديم الحكومة استقالتها وتقديم الجناة الذين قتلوا شبابنا الى المحاكم".
ومن جهته، أوضح المنتسب محمد فنجان، قائلاً، أن "التظاهر حق كفله الدستور" متسائلا "لماذا يتم قمع المتظاهرين بهذه الطرق الوحشية بدلا من تحقيق مطالبهم المشروعة والمتمثلة في ضرورة معالجة البطالة وتوفير فرص لملايين العاطلين من الشباب وخاصة الخريجين منهم"، فيما شدد على أهمية "تشكيل لجنة تحقيقية من القضاة بهدف تقديم الجناة والكشف عن أسمائهم ومن الذي امرهم بقتل المتظاهرين".
تضامن ناحية اخرى فأن اكثر من الف منتسب في مصنع المنسوجات القطنية في بغداد ساحة عدن أعلن صباح امس اعتصاماً تضامنياً مع المنتفضين.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000
إعلان تأسيس (التجمع الأكاديمي الثقافي لدعم الانتفاضة الشعبية المباركة)
عقد ظهر يوم الأحد 27/10/2019، على قاعة الجواهري في الاتحاد العام للأدباء والكتاب في العراق الاجتماع التشاوري لتأسيس (التجمع الأكاديمي الثقافي لدعم الانتفاضة الشعبية المباركة) التي أعلنتها وتشارك فيها جميع فئات شعبنا العراقي الباسل.
وقد حضر الاجتماع عدد من الأكاديميين والأدباء والفنانين والإعلامين ،وهم كل من :
• أ.د. محمد حسين آل ياسين
• أ.د. محمد رضا مبارك
• أ.د. علي حداد
• أ.د. علي مرهج
• أ.د. جمال العتابي
• الأستاذ الدكتور سعد محمد علي التميمي
• الأستاذ ناظم السماوي
• الأستاذ ستار الناصر
• الأستاذ علي الفواز
• الدكتورة رغد السهيل
• الدكتور سعد عزيز عبد الصاحب
• الدكتورة أسماء جميل
• الأستاذ آشور ملحم
• د.حسين علي هارف
• الأستاذ عمر السراي
• الأستاذ عبد الأمير المجر
• الأستاذ جمال الهاشمي
• الأستاذة رجاء الربيعي
• الأستاذ علي شبيب ورد
وبعد أن استعرض المشاركون في الاجتماع كثيراً من تفصيلات ما يجري الآن من انتفاضة عارمة لشعبنا العراقي الأبي الذي ملأت جموعه ساحات التظاهر في أغلب محافظات العراق ، مطالبة بالتغيير وتخليص الوطن وشعبه مما ألحقته به السنوات الطويلة الماضية من تسلط حكومات فاشلة وجهات تشريعية نخرها الفساد والإمعان في نهب موارد البلاد من أجل امتيازاتها ومصالحها، الأمر الذي أضاع على العراق وشعبه فرص النهوض والإعمار والعيش الكريم وبناء حاضره ومستقبل أجياله ، ليكتمل مشهد القطيعة بينها وبين الشعب بما تقوم به اليوم بعض أجهزة الحكومة الحالية والقوى المتواطئة معها من مواجهة انتفاضته السلمية بقسوة مفرطة، استخدمت فيها الرصاص الحي والمطاطي والقنابل المسيلة للدموع ، لتزهق أرواح المئات، وتجرح الآلاف الذين امتلأت المستشفيات بهم.
ولأن المثقف العراقي ـ بكل مجالات حضوره ـ جزء فاعل في النسيج الوطني ومتفاعل مع تطلعات شعبه وأمانيه وهو صوت يقينه الذي طالما تعالى صداحه داعياً إلى قيم الوطنية والكرامة والتغني بأمجاد هذه الأرض وتاريخها الإنساني والحضاري ، فإنه مطالب اليوم أن يرتقي بموقفه إلى أقصى مستويات الانتماء، وشرف الكلمة ومسؤوليتها التي ينادي بها ، من خلال تبنيه حراكاً وطنياً سريعاً وحاسماَ يقف فيه إلى جانب جماهير شعبه المنتفضة.
وانطلاقاً من ذلك كله فقد اتفق المجتمعون على تبني الخطوات الإجرائية الآتية:
* تأسيس منظومة عمل ثقافي وطني داعمة للانتفاضة الشعبية الباسلة تحت مسمى (التجمع الأكاديمي الثقافي لدعم الانتفاضة الشعبية المباركة)، ينضوي فيه المثقفون العراقيون من أساتذة الجامعة والأدباء والفنانين والإعلاميين ، وكل المهتمين بالشأن الثقافي وأنشطته.
* توجيه نداء إلى جميع المثقفين العراقيين بإعلان دعمهم لهذا التجمع والانضواء تحت مظلته الوطنية المتسعة لدعم انتفاضة شعبنا والإسهام الحقيقي والفاعل فيها.
* دعوة المثقفين العراقيين في محافظاتنا العراقية الحبيبة الأخرى للتواصل مع تجمعنا للقيام بعمل وطني مماثل ، يتواصل مع الشباب المنتفضين في مناطقهم، ويسعى إلى دعمهم بالموقف والرأي والكلمة الموجهة.
* التأكيد التام والعملي على تضامن المثقفين مع أبناء شعبهم ودعمهم لهم ، ونزولهم إلى ساحات التظاهر معهم ، وتبني مطالبهم، ومشاركتهم حراكهم ، والجهر بشعاراتهم الوطنية النبيلة ، بالفعل والصوت والكلمة المكتوبة ، وتقديم الرأي والمشورة لهم حين يطلبون ذلك .
* إنشاء موقع إلكتروني للتجمع ودعوة المثقفين العراقيين للتواصل معه، وتعزيزه بأفكارهم وتوجيهاتهم.
* إقامة خيمة خاصة للتجمع في ساحة التحرير ببغداد ، يلتقي فيها الأخوة المثقفون، وتكون مرتكزاً لفاعليات ثقافية وفنية يقدمونها ، معلنة عن حضورهم وفاعلية تواصلهم مع المتظاهرين في الساحة.
* دعوة الأدباء والفنانين العراقيين لتوثيق وقائع هذه المأثرة الوطنية الباسلة بأعمال إبداعية ـ شعرية وسردية وتشكيلية وفوتغرافية ـ وتخليدها ، وبما يليق بالمواقف والتضحيات الكبيرة التي قدمها المشاركون فيها.
* تشكيل لجان متخصصة من المثقفين تكون مهمتها زيارة المنظمات الدولية والعربية ذات التوجهات الإنسانية، لإيصال الصورة الحقيقية عن انتفاضة الشعب العراقي وأهدافها، ومطالبة تلك المنظمات باتخاذ الموقف الذي تحملها إياه مسؤولياتها القانونية والأخلاقية ، لفضح وإدانة ما يتعرض له المتظاهرون العزل من ممارسات قمعية مخالفة للأعراف والقيم الإنسانية.
* الالتقاء مع الشباب المنتفض لتوحيد المواقف والرؤى ، ووضعها في مسارها الوطني والعملي المنشود ، ومن أجل المحافظة على سلمية الانتفاضة ، وتخليصها من المندسين والساعين إلى التخريب وإثارة الفوضى.
* التواصل مع القوات الأمنية النزيهة وذات الالتزام الوطني العالي ، تعزيراً لهذه الروح ، وتأكيداً للحمة الانتماء الوطني بين الشعب وقواته المسلحة.
* التواصل مع المثقفين العراقيين في الخارج لدعم هذا المسعى الوطني ، وتبني مواقفه ، والتعبير عنها في البلدان التي يعيشون فيها ، من أجل إيصال صوت هذه الانتفاضة إلى الهيئات والجمعيات الإنسانية والثقافية في تلك البلدان.
* الدعوة إلى عقد اجتماع موسع لاحق لكل الأخوة المثقفين العراقيين الذين سيجري التواصل معهم ، ليأخذ هذا الحراك الوطني مداه ودوره وفاعلية تأثيره.

اللجنة التنسيقية
للتجمع الأكاديمي الثقافي
لدعم الانتفاضة الشعبية المباركة


0000000000000000000000000000000000

النفط: إيراداتنا للشهر الماضي تجاوزت 6 مليارات دولار
الغضبان يؤكد بلوغ نسب انجاز مصفى كربلاء 76 في المائة
ويشدد على أولوية العمالة الوطنية
بغداد – طريق الشعب
أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر عباس الغضبان، أمس الإثنين، ارتفاع نسب انجاز مشروع مصفى كربلاء الى نسبةً ٧٦ في المائة، فيما شدد على عدم السماح لأية جهة بإيقاف سير العمل في هذا المصفى الحيوي، فيما كشفت وزارة النفط عن الاحصائية النهائية للصادرات النفطية لشهر ايلول الماضي، مبينة ان الايرادات المتأتية منها بلغت اكثر من 6 مليارات دولار.
العمالة الوطنية

وذكر بيان لمكتب الغضبان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الأخير "استقبل الإثنين (أمس) عدداً من ممثلي تظاهرات العمالة الوطنية في مصفى كربلاء، واوعز بزيادة اعداد العمالة الوطنية في جميع المشاريع النفطية"، مؤكدا على أن "هذا قرار الوزارة ولا رجعة عنه".
واكد الوزير الغضبان بحسب البيان، على "ارتفاع نسب انجاز مشروع مصفى كربلاء وفق المخطط لها"، مشدداً على "عدم السماح لأية جهة بإيقاف سير العمل في هذا المصفى الحيوي او التأثير على العمل فيه تحت أية ذرائع او مبررات".

مشروع استراتيجي

وأوضح أن "المصفى يعد من المشاريع الوطنية الحيوية والاستراتيجية المهمة في الصناعة النفطية الوطنية التي تغطي جزءا كبيراً من الحاجة المحلية من المشتقات النفطية وتخدم الصالح العام"، منوهاً إلى "حرص الوزارة على زيادة نسبة اعداد تشغيل العمالة الوطنية في المشاريع النفطية كافة وتوفير البيئة المناسبة للعمل والإنتاج".
وثمن الوزير "جهود الشركات الكورية والوطنية على تحقيق خطوات متقدمة في إنجاز العمل في المشروع والتي تجاوزت نسبةً ٧٦ في المائة".

مطالب الشباب

وتابع بيان الوزير، "تم خلال اللقاء بممثلي التظاهرات مناقشة كافة مطالب الشباب العراقي العاملين في مشروع المصفى والاستماع لها، والتأكيد على مشروعية هذه المطاليب التي تتعلق بالأجور والسكن والطعام والنقل"، موجهاً بـ"تشكيل فريق عمل لمتابعة تنفيذ المطالب المشروعة التي تم الاتفاق عليها خلال اللقاء"، فيما أشار الى ان "الحكومة والوزارة تحترمان المطاليب المشروعة وحق التظاهر والاستجابة لها".
يُذكر أن اللقاء حضره كل من "وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس، ومدير عام شركة المشاريع النفطية رعد رفيق، ومدير المشروع والمتحدث باسم الوزارة ومدير المكتب الاعلامي وعدد من المسؤولين الآخرين في وزارة النفط".

الإيرادات النفطية الأخيرة

وفي الأثناء، اعلنت وزارة النفط، يوم أمس، الاحصائية النهائية للصادرات النفطية لشهر ايلول الماضي، مبينة ان الايرادات المتأتية منها بلغت اكثر من 6 مليارات دولار.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط، عاصم جهاد، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، إن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر ايلول الماضي وبحسب الاحصائية النهائية الصادرة من شركة تسويق النفط العراقية سومـو، بلغت 107 ملايين و276 الفا و327برميلا، بإيرادات بلغت 6 مليارات و321 مليونا و 203 آلاف دولار"، مشيراً إلى أن "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر ايلول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت 103 ملايين و10 آلاف و 306 براميل ، بإيرادات بلغت 6 مليارات و89 مليونا و 244 الف دولار، فيما كانت الكميات المصدرة من نفط كركوك عبر ميناء جيهان 3 ملايين و166 الفا و848 برميلاً، بإيرادات بلغت 189 مليونا و 313 الفا و 916 دولارا ".
وتابع جهاد، إن "الصادرات من حقل القيارة بلغت 877 الفا و196 برميلاً، بإيرادات بلغت 32 مليونا و263 الفا و268 دولارا، فيما كانت الكميات المصدرة الى الاردن 221 الفا و977 برميلا بإيرادات بلغت 10 ملايين و381 الفا و864 دولارا".
----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ص4
تركيا تعتقل 20 مشتبها بصلتهم مع تنظيم داعش

اسطنبول – وكالات ‏
ذكرت وكالة الأناضول التركية للأنباء أن السلطات اعتقلت، أمس، 20 أجنبيا ‏للاشتباه بأنهم على صلة بتنظيم داعش.‏
يأتي ذلك بعد يوم من الإعلان عن مقتل زعيم تنظيم داعش الارهابي أبو بكر ‏البغدادي في غارة نفذتها القوات الخاصة الأمريكية في شمال غربي سوريا ‏قرب الحدود التركية.‏ وتنفيذ عمليات ضد من يشتبه بأنهم على صلة بالتنظيم المتشدد أمر شائع ‏في تركيا ولم يتضح بعد إن كانت اعتقالات لها صلة بمقتل البغدادي أم لا.‏ وقالت وكالة الأناضول المملوكة للدولة إن "السلطات توصلت إلى 20 أجنبيا ‏على صلة بالدولة الإسلامية ودخلوا تركيا بصورة غير مشروعة". موضحة أن ‏‏"المشتبه بهم اعتقلوا في مداهمات فجرا بالعاصمة أنقرة وأن الشرطة ‏ستسلمهم الى سلطات الهجرة لترحيلهم بعد انتهاء المسؤولين الأمنيين من ‏الإجراءات القانونية".‏ ويوجه مقتل البغدادي ضربة قوية الى تنظيم داعش الذي لم يعلن حتى الآن ‏خليفة له. ‏
00000000000000000000000000000000000000000000
الكويت تحظر استيراد الطائرات المسيرة من دون ترخيص

الكويت – وكالات
أعلنت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، أمس الاثنين، حظر استيراد جميع أنواع الطائرات بدون طيار دون الحصول على ترخيص مسبق من وزارة الداخلية.
وقالت وزارة التجارة في بيان إن "القرار يحظر استيراد جميع أنواع الطائرات بدون طيار بمختلف أحجامها والتي تعمل بنظام التحكم عن بعد والمزودة بأجهزة التصوير أو الاتصال أو الاستقبال إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من وزارة الداخلية".
ويلزم القرار الشركات والمحلات التجارية المرخص لها من وزارة الداخلية، بإنشاء سجل خاص بمبيعات هذه الطائرات على أن يدون فيه اسم المشتري وبياناته.
وكانت الصحف المحلية الكويتية قد نشرت خلال الشهور الماضية حوادث تتعلق بالطائرات المسيرة تم اعتبارها اختراقا أمنيا.
00000000000000000000000000000000000000000
الاحتجاجات في لبنان تدخل يومها الثالث عشر
آلاف اللبنانيين يشكلون سلسلة بشرية من الشمال الى الجنوب تعبيراً عن الوحدة الوطنية
متابعة "طريق الشعب"
تدخل الاحتجاجات في لبنان يومها الثالث عشر على التوالي، ويستمر المحتجون في قطع الطرق لزيادة الضغط على الحكومة عبر تعزيز الحواجز وركن السيارات في الطرق. وذكرت جمعية المصارف اللبنانية ان البنوك سوف تبقى مغلقة حتى اليوم الثلاثاء.
"اثنين السيارات"

ورغم المطالبات التي وجهها مسؤولون وسياسيون لفتح الطرق، إلا أن المحتجّين مستمرين في غلق الطرق، ولا سيما الطريق السريع الرئيس الذي يربط الشمال بالجنوب، وذلك لممارسة أقصى ضغط ممكن على السلطة السياسية.
وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي منشورات تدعو المواطنين إلى اعتماد أسلوب جديد لسد الطرق وهو ركن السيارات في وسط الطرقات، تحت شعار "اثنين السيارات".
واستخدم المحتجون أساليب عدة لقطع الطرق، فأحرقوا الإطارات المطاطية ‏والمستوعبات وركنوا عشرات السيارات في طرق أخرى، فيما تحاول ‏الأجهزة الأمنية فتح عدد من الطرق المغلقة في مناطق مختلفة في البلاد، غير أن المتظاهرين قاوموا كل الجهود.‏
وعند جسر الرينغ في بيروت، افترش المتظاهرون بأجسادهم وخيامهم ‏الطريق، كما في مفترق الشيفروليه وجل الديب في المتن، وقطعوا ‏الأوتوستراد الساحلي، الذي يربط العاصمة بشمالها وجنوبها في أكثر من ‏نقطة.‏
وفي شمال لبنان، قطع المحتجون الطريق بين طرابلس وعكار بالإضافة إلى ‏قطع طرق داخلية ورئيسة عدة، وتعطلت الحركة في البقاع الذي بات ‏شبه معزول بعد قطع طريق ضهر البيدر وزحلة وغيرها.‏
وأصابت الاحتجاجات البلاد بالشلل بسبب الاعتصامات، وإغلاق الطرق ‏بالحواجز، خلال التظاهرات التي اجتذبت كل الطوائف والمذاهب.

سلسلة بشرية

وشكل عشرات آلاف اللبنانيين سلسلة بشرية تمتد من شمال البلاد إلى جنوبها على مسافة تبلغ 170 كيلومترا، في خطوة ترمز إلى الوحدة الوطنية التي تكرست خلال التظاهرات العابرة للطوائف والمناطق.
ورغم أن الحكومة سحبت قرارها الذي رفع غضب الشارع ، لم تتوقف حركة الاحتجاجات ضد كافة مكونات الطبقة السياسية التي يعتبر المحتجون أنها تنعدم فيها الكفاءة وفاسدة في بلد لم تتمكن فيه الدولة من تلبية الحاجات الأساسية على غرار الماء والكهرباء والصحة بعد 30 عاما من نهاية الحرب الأهلية.
في الاثناء، ذكرت الوكالة الوطنية اللبنانية للأنباء أن عناصر الصليب الأحمر نقلت إصابتين إلى مستشفى دلاعة في صيدا، فيما نقلت الجمعية الطبية الإسلامية إصابة أخرى، في حين غطت سحب الدخان سماء المدينة، حيث قطع المحتجون طرقات صيدا الداخلية بالإطارات المشتعلة.

جدار الثورة

رسم المحتجين اللبنانيون أحلامهم بوطن جديد على جدار في وسط بيروت سمّوه جدار الثورة، حددوا فيه حدود حريتهم: انعتاق من القيد الطائفي، وخروج على الزعامات التقليدية، وتأكيد على محاسبة ناهبي أموال الشعب.
ورفع المحتجون جدارهم الخاص جدار الثورة في ساحة رياض الصلح، بجانب السراي الحكومي، وغير بعيد عن البرلمان. صار هذا الجدار فضاءً فنيًا للتعبير بالرسوم عن ما يدور في ذهن اللبنانيين جميعًا عن جشع الزعماء وأزلامهم.
وكانت الرسومات على جدار الثورة وجوه الزعماء والمسؤولين بطريقة الكاريكاتير تدليلًا على اختيار المحتجين الخروج من قيود زعاماتهم التي سخّرت الانتماء الطائفي لمصلحتها، وخدمة لجشعها. فيما عبرت بعض الرسومات عن شعارات الاحتجاج ومنها" النصر للثورة، والكلام للساحات والحكم للشعب وحده".

استمرار اغلاق البنوك

في المقابل، ذكرت جمعية مصارف لبنان، أمس، أن البنوك اللبنانية ستظل مغلقة اليوم الثلاثاء، في ظل استمرار التحركات الشعبية وبانتظار استقرار الأوضاع العامة في البلاد.
وعقد مجلس إدارة جمعية مصارف لبنان اجتماعا استثنائيا شدد فيه على حرصه على تدبير الرواتب للعاملين في القطاعين العام والخاص، وبخاصة ضباط وعناصر الجيش والقوى الأمنية.
وأصدر المجلس بيانا، قال فيه إن "المصرف المركزي قام بتأمين السيولة اللازمة لهذا الغرض".
وأضافت الجمعية أن أعمال الصيرفة الإلكترونية مستمرة في مختلف المناطق، وأن المصارف جاهزة للإجابة على استفسارات الزبائن من خلال الاتصال بمكاتب الاستعلام التابعة لها.
وأكدت الجمعية أن "الهم الأساسي للمصارف يبقى تأمين الخدمات الضرورية والملحة لزبائنها، وتسيير شؤونهم الحياتية، وأنها لن تتوانى عن بذل كل جهودها للتخفيف من وطأة الأزمة على المواطنين".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

اتفاق 27 دولة في الاتحاد الأوروبي
على تمديد موعد البريكست
بروكسل – وكالات
أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس، موافقته على تمديد مهلة خروج بريطانيا من بريكست الى 31 كانون الثاني مع ترك الباب مفتوحًا أمام احتمال حدوث أي مستجدات قبل ذلك الموعد ، بعد أن كان مقررا نهاية تشرين الاول الجاري.
وقال دونالد توسك رئيس المجلس الأوروبي إن "دول الاتحاد اتفقت على قبول طلب لندن تأجيل خروج بريطانيا من بريكست إلى 31 كانون الثاني".
وأضاف توسك أنه من المتوقع إضفاء الصفة الرسمية على القرار من خلال إجراء مكتوب مما يعني أن زعماء الاتحاد لن يكونوا بحاجة للاجتماع ليصبح القرار رسميا.
ووافقت فرنسا، التي كانت بين الدول الأكثر تحفّظًا على مسألة التأجيل، على المهلة الجديدة لكن بشروط. وأعقب اجتماع سفراء الاتحاد الأوروبي نهاية أسبوع شهدت مشاورات مكثفة بما في ذلك بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون اللذين تحدثا هاتفيًا الأحد الماضي.
وفي هذه الأثناء، سيتوجب على لندن تعيين مسؤول رفيع ليشغل منصب مفوّض لدى الاتحاد الأوروبي والموافقة على أنه لن يعاد التفاوض حول اتفاق الانسحاب الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي، بحسب النص الذي أقره بريكست.
0000000000000000000000000000000000000000000000000
حماس توافق على إجراء انتخابات عامة
رام الله – وكالات أعلنت حركة حماس، أمس، موافقتها على إجراء انتخابات عامة والمشاركة فيها استجابة لدعوة الرئيس الفلسطيني محمود عباس. وقال الناطق باسم الحركة، عبد اللطيف القانوع، في بيان، إن "حركة حماس أبلغت الفصائل ورئيس لجنة الانتخابات جاهزيتها للانتخابات وموافقتها على إجرائها وتسهيل متطلبات إنجاحها". وتابع أن "حركة حماس جاهزة للشراكة والتحالف مع كل من يتفق ويلتقي معها في مواجهة الاحتلال الصهيوني والنهوض بمشروعنا الوطني الفلسطيني"، مضيفا أن "إدارة الشأن الفلسطيني ومواجهة التحديات التي تعصف بالقضية الفلسطينية تتطلب صوت شعبنا في الانتخابات والاستعانة به وبكل قواه الحية".
يذكر أن الانتخابات التشريعية الفلسطينية أجريت آخر مرة عام 2006، وفازت حركة "حماس" بأكثر من نصف مقاعد البرلمان في وقت أجريت انتخابات الرئاسة عام 2005 وفاز مرشح حركة فتح محمود عباس.
000000000000000000000000000000000000

إضراب القضاة في الجزائر احتجاجاً على نقل 3000 قاضي
الجزائر - وكالات
بدأ القضاة والنواب العامون في الجزائر، أمس الاول، إضرابا غير محدود للمطالبة باستقلالية القضاء وإلغاء قرارات نقل وتحويل 3 آلاف قاض، مما يمثل نصف العدد الإجمالي لهم، كما أعلنت النقابة الوطنية للقضاة.
وأعلنت النقابة أن "نسبة الاستجابة للنداء المتعلق بمقاطعة العمل القضائي قد بلغت في يومها الأول نسبة 96 في المائة".
وبحسب المتحدث باسم "نادي القضاة"، القاضي سعد الدين مرزوق، فإن كل المحاكم باتت "مشلولة" في كل المستويات "ولم تعقد أي جلسة سواء في المحاكم أو المجالس القضائية أو المحكمة العليا أو مجلس الدولة". وندد القضاة في بيان إعلان الإضراب بـ"تعدي السلطة التنفيذية على السلطة القضائية".
وجاء في البيان "إن تعدي وزارة العدل على صلاحيات المجلس الأعلى للقضاء الذي يمثل هرم استقلالية السلطة القضائية الذي صادق على الحركة السنوية للقضاة بهذا الحجم مست حوالي 3000 قاض في وقت قياسي يكرس هيمنة الجهاز التنفيذي على دواليب السلطة في الجزائر".
من جانبها ردت وزارة العدل على قرار الإضراب، بالتذكير أن "القانون يمنع على القاضي المشاركة في أي إضراب أو التحريض عليه، ويعتبر ذلك إهمالا لمنصب عمله". موضحة أن "قرارات النقل والتحويل، التي مست القضاة والنواب العامين جرت بإجماع أعضاء المجلس الأعلى للقضاء، الذي يرأسه رئيس الجمهورية وينوب عنه وزير العدل وهو من يقرر تعيين القضاة ونقلهم وسير سلّمهم الوظيفي كما نص على ذلك الدستور".
وفي حال استمر الإضراب فإنه سيؤثر مباشرة على الانتخابات الرئاسية الجزائرية المقررة في 12 كانون الاول باعتبار أن القضاة يشرفون عليها على مستوى البلديات.
واعتبر القاضي سعد الدين مرزوق أن "هذا الإضراب يمكن أن يكون له أثر سلبي بالنظر إلى أهمية القضاة في الإشراف على الانتخابات". مبيناً إن "نادي القضاة يعمل مع نقابة القضاة من أجل هدف واحد، وهو مواصلة الإضراب حتى تحقيق مطالبنا".
وكان نادي القضاة قد شكّل النواة الأولى للاحتجاج في السلطة القضائية، ونظم أول حركة احتجاجية منتصف نيسان الماضي لمقاطعة الانتخابات، ، قبل أن يتم إلغاؤها لعدم وجود مرشحين.
00000000000000000000000000000000
بعد أربع سنوات من سلطة الليبراليين الجدد
الارجنتين .. تحالف اليسار يعود بقوة الى سدة الحكم
رشيد غويلب
حسم البرتو فرنانديز مرشح قائمة "جبهة للجميع" اليسارية سباق انتخابات الرئاسة في الارجنتين في جولة الانتخابات الأولى التي جرت أمس الاول الاحد. وحصل المرشح اليساري، بعد فرز 97,2 في المائة من أصوات الناخبين، على 48,1 في المائة، مقابل 40,4 لمنافسه مارسيو ماكري، المرشح الرئيس عن معسكر اليمين ورئيس البلاد المنتهية ولايته. وحل مرشحان آخران في المرتبة الثالثة والرابعة، وحصلا على التوالي على 6,2 و2,2 في المائة. وفازت رئيسة البلاد السابقة اليسارية كريستينا دي كريشنر بموقع نائب الرئيس بعد ان دفعت برفيقها البرتو فرناندز للترشيح للموقع الأول.
واحتفل البرتو وكريستينا مع انصارهما في العاصمة بوينس ايرس، وقال الرئيس القادم للبلاد: "الشيء الوحيد والأهم الآن هو إنهاء معاناة الأرجنتينيين". ودعا إلى إعادة "أرجنتين المساواة والتضامن" مرة اخرى. واعترف ماكري بهزيمته وهنأ الثنائي البرتو / كرستينا على النصر. وبدأت عمليا صباح الاثنين التحضيرات الأولية للنقل السلمي للسلطة.
وبلغت نسبة المشاركة في التصويت 80 في المائلة، من أصل مجموع الناخبين البالغ 33,8 مليون، وهي نسبه عالية جدا مقارنة بالجولات الانتخابية السابقة. وينص النظام الانتخابي على حصول أحد المرشحين المتنافسين على 45 في المائة على الأقل، او 40 في المائة مع التقدم بـ 10 في المائة على اقرب المنافسين، وبعكسه يصار الى جولة انتخابات ثانية.
وبموازاة انتخاب رئيس الجمهورية ونائبه، جرت انتخابات تكميلية لانتخاب 4 محافظين، 130 عضوا برلمانيا، و24 عضوا في مجلس الشيوخ. وفي جميع الجولات الانتخابية تقدمت قائمة اليسار بنسبة تتراوح ما بين 1 الى 5 في المائة. واستطاع اليسار الفوز في العاصمة بوينس آيرس التي تعد اهم محافظات البلاد.
وتشهد الأرجنتين حاليًا أسوأ أزمة اقتصادية منذ 17 عامًا. ومنذ اكثر من عام يعاني البلد الأمريكي الجنوبي من حالة ركود ووصول البطالة الى معدلات قياسية، وأكثر من ثلث الأرجنتينيين يعانون الفقر. ووصل معدل التضخم الى أكثر من 50 في المائة. وبالإضافة الى ذلك تعاني البلاد من ازمة ديون، وحتى القرض الذي قدمه صندوق النقد الدولي والبالغ 57 مليار دولار لم يكف للتخفيف من حدة الازمة التي أطاحت بحكم الليبراليين الجدد، الذين لم يقدموا طيلة 4 سنوات حلولا مقبولة سوى وصفتهم المعروفة عالميا بفرض إجراءات تقشف قاسية، تدفع ثمنها فئات السكان الأشد فقرا.
ومن المعروف ان الرئيس اليساري الراحل نستور كريشنر، وزوجته كريستينا قد حكما الارجنتين في سنوات 2007 – 2015 واستطاعا تجنيب البلاد حالة اعلان الإفلاس، بعد طرد ممثلي صندوق النقد الدولي والمراكز المالية العالمية من البلاد، وعدم الاعتراف بالجزء الأكبر من الديون غير الشرعية ، وانتهاج سياسة اقتصادية واجتماعية تقدمية اخذت بيد ملايين الفقراء في الارجنتين، وخفضت معدلات البطالة الى نسب غير مسبوقة، وحققت مكتسبات اجتماعية مهمة قامت حكومة اليمين في الدورة السابقة بالتراجع عنها واعتماد الخصخصة والاقتراض مجددا من صندوق النقد الدولي واعتماد وصفاته المعروفة، مما أعاد البلاد الى أتون أزمة جديدة ما زالت تتفاعل. وعلى صعيد السياسة الخارجية اتبعت حكومة اليسار سياسة معادية للحروب الامبريالية، والتضامن الاممي مع الشعوب المضطهدة، وكان لها دور متميز في الدفاع عن الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني
ويتابع المراقبون ردود أفعال الأسواق المالية على عودة اليسار الى السلطة، والخط البياني لقيمة العملة الوطنية الأرجنتينية البيزو. ويمكن تلمس ما يحدث في ضوء رد فعل الأسواق المالية على نتائج انتخابات الرئاسة الأولية التي جرت في آب الفائت، والتي اكدت تقدم اليسار، حينها ارتفعت قيمة الدولار بالعملة الوطنية 30 ضعفا. وخسرت السندات الأرجنتينية في البورصة الكثير من قيمتها. وحسب معطيات البنك المركزي، شهد شهر أيلول بمفرده تهريب 2,8 مليار دولار الى خارج البلاد.
وستنعكس عودة اليسار الى السلطة في الارجنتين على نتائج الجولة الحاسمة لانتخابات رئاسة الجمهورية التي ستجري في البلد المجاور اورغواي في 24 تشرين الثاني المقبل. وكانت جوله الانتخابات الأولى قد جرت بموازاة الانتخابات الأرجنتينية الاحد الفائت، وتمخضت عن فوز مرشح "الجبهة العريضة" اليسارية الحاكمة دانيال مارتينيز، وحصوله على قرابة 40 في المائة، مقابل 29 في المائة لمنافسه اليميني. ويخشى مراقبون يساريون من فوز مرشح اليمين في الجولة الثانية نتيجة اتحاد جميع مرشحي اليمين من القوائم الأخرى في مواجهة مرشح اليسار.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------
ص5
فجأة
رأيت نخلة على قارعة الدرب
هززتها
فانهمر الدمع على هدبي
وعندما هززت جذع الأرض يا ربي
تساقط العراق في قلبي

يحيى السماوي
أيها الحزن العراقي الطويل
أيها الحزن الذي يمتد من جيل الى جيل
لم لا تتركنا
لم لا تتركنا

خالد الحلي
***************
موفق محمد.. القصيدة الموجعة
هذا الشاعر الاثير، الذي يرى بقلبه ويرسم بعقله، ويحس بوجدان عميق.
موفق محمد.. الدمعة الدامية والأذى المزمن والتاريخ الأبيض من البياض.
هذه القصيدة التي توجع بسخريتها كل من يصغي الى بوحها من موفق محمد نفسه او يقرأ حروفها المتجذرة في الروح.
هذا الموفق بشيخوخته الثلجية يبكي بكاء مرارة على الشبيبة التي يغتالونها في السر والعلن.
موفق يرى ان التوفيق حليف الزمن المقبل والقصيدة الأجمل.. آتية.
********
ادباء وفنانون يتظاهرون
تظاهر عدد كبير من الادباء والفنانين والاكاديميين والإعلاميين في ساحة التحرير ببغداد، تضامنا مع الشغيلة الشباب التي أعلنت ادانتها للظلم والفساد وسوء الإدارة التي تمارسها السلطة منذ عام 2003 حتى الآن.
وقد تم الإعلان عن استشهاد الإعلامية زهراء الربيعي واصابة عدد كبير من الفنانين والإعلاميين بالاختناق جراء الغازات والقمع الذي مورس ضدهم.. وكان من بين المصابين:
مراسل السومرية هشام وسيم والمصور علي جاسم محمد، والفنانة المسرحية آسيا كمال والفنانة أسماء صفاء وكل من الفنانين المسرحيين: ماجد درندش وجواد المدهش ومرتضى حنيص للاختناق والقاصة حوراء يوسف الزبيدي.
**********
في المعنى...
الثقافة والأخلاق

ثمّة جدل مستعر في أوساط الكثير من المثقفين الغربيين في شأن جدوى الثقافة ومقياس التحضر أو الرقي والتطور العلمي والتكنولوجي الذي بلغته الإنسانية مطلع الألفية الثالثة، وبالنسبة إلى هؤلاء، ما جدوى الوصول إلى المريخ ومحاولة اكتشاف الحياة عليه، طالما ثمّة الملايين يموتون سنويا على الأرض بسبب الفقر والجوع وانتشار الأمراض والحروب؟
وبالنسبة إلى عالم الفيزياء الفلكية إيثان سيغيل، فإن الحياة العاقلة التي يفترض وجودها في الفضاء الخارجي، لا بدّ أن تكون عاقلة إلى درجة أنّها قد تمكنت من تطوير نوع من الذكاء الصناعي القابل للتطور ذاتيا، وبالتالي أصبح هذه العقل مهيمنا على تلك الحياة والكائنات التي اخترعته، وعلى وفق هذه الرؤية فهو يتوقع أن تكتشف الأرض كائنات آلية طورتها كائنات عادية قبل ملايين السنين حتى هيمنت عليها، وهي مجردة من العاطفة والمشاعر التي نعرفها بطبيعة الحال. بعبارة أخرى فإن تطور تلك الحيوات العاقلة الافتراضية استند بالتأكيد إلى نوع من النظم المتطورة على جميع الأصعدة، التي تمكنت وفقها منذ ملايين السنين من تلبية حاجات الكوكب الذي تعيش عليه، قبل أن تفكر في غزو أو اكتشاف الكواكب الأخرى.
وبالعودة إلى الأرض وما يعتريها من حروب ومآسٍ واضطرابات ومجاعات واختلال مشين في السلوكيات الجمعية، كالعنصرية والجشع التجاري والميل للاستغلال والاحتكار والهيمنة، فإن المواقف الأخلاقية التي تحتمها مبادئ حقوق الإنسان، لا بدّ أن تدفع المثقف إلى تبني تلك المواقف، وإلّا فإنه يفقد الجدوى من كونه مثقفا أو منتجا لعناصر الجمال والنزوع للإنسانية.
تتساءل نجمة الأفلام العالمية وسفيرة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنجلينا جولي، أثناء زيارتها لمدينة الموصل المدمرة بسبب الحرب، “هل نحن مذنبون لأداء شكل من أشكال الفرز الأخلاقي الجماعي، فنختار انتقائيا الزمان والمكان اللذين ندافع فيهما عن حقوق الإنسان؟”.
تعدّ جولي من نجوم هوليوود القلائل المؤثرين جدّا على صعيد حقوق الإنسان وغوث اللاجئين في مختلف مناطق الصراع، لكن على الرغم من ذلك، لم تلق دعواتها واستنكارها ورسائلها المكتوبة بلغة عاطفية جياشة، أي صدى في أوساط المثقفين الغربيين الآخرين، خصوصا في ما يتعلق بما أسمته الانتقائية في المعايير.
فطالما تباكى المجتمع الدولي ووسائل الإعلام الغربية على ما يجري في أوكرانيا لدوافع معروفة تستند بالدرجة الأولى إلى تأثيرات وبقايا سلوكيات الحرب الباردة، كما أدين روبرت موغابي ليس بسبب دكتاتوريته واحتكاره السلطة في زيمبابوي وانتهاجه القمع الممنهج الذي كان يجري هناك فحسب، بل لأنّ أصحاب الأراضي من الغربيين قد شكوا في تدخلاته وعنجهيته والإضرار بمصالحهم أيضا، كما ناصب المجتمع الدولي والإعلام الغربي قاطبة، المرتبط بالقاطرة الأمريكية، كلّا من دانيال أورتيغا في نيكاراغوا ونيكولاس مادورو في فنزويلا، ليس بسبب احتكارهما السلطة وتلاعبهما بنتائج الانتخابات وتزويرها، لكن بسبب تحديهما المطامح الاقتصادية للغرب، في حين يجري تجاهل ما يرتكب من جرائم مروعة في العراق.
فعلى الرغم من احتكار السلطة على يد الكثير من الأحزاب الإسلامية وتصميمها لقوانين أحزاب وانتخابات تضمن لها البقاء في السلطة وعدم منافستها من أيّ قوى أخرى وتزويرها الانتخابات وتسببها في انهيار مؤسسات الدولة وتقاسم ثروات النفط والتجارة والمنافذ الحدودية والموانئ بين عصاباتها وأمراء حربها وقمعها الوحشي للاحتجاجات الشعبية الواسعة التي تطالب بأبسط الحقوق، وعلى الرغم من المقاطعة الواسعة التي جوبهت بها الانتخابات المزيفة الأخيرة وعدم تحقيقها النسبة الأدنى المطلوبة للاعتراف بها، أقول على الرغم من جميع هذه الجرائم التي تجري في العراق على قدم وساق منذ أكثر من خمس عشرة سنة، ما زال المجتمع الدولي والمنظمات الدولية والإعلام الغربي يشيح بوجهه عنها ويرفض إدانتها.

محمد حياوي
********
الادباء.. أصوات عالية
يمر العراق راهنا بمرحلة ساخنة وتظاهرات شعبية تحمل مشروعيتها.. ما هي رؤيتكم الثقافية لما يجري من حراك وما هي ابعاده المستقبلية؟
توجهنا بهذا السؤال الى عدد من الادباء والاكاديميين والمثقفين.. فكانت اجاباتهم الواردة ادناه والتي سننشرها تباعاً.
(ثقافة)

كاظم غيلان

في الانعطافات الحادة التي تمر بها الشعوب المظلومة لا ينبغي للشريحة المثقفة إلا ان تصطف بقوة ومسؤولية الى جانب مظلوميتها وتجسيد وقائع المنعطف من خلال فعلها الثقافي تأكيدا لما يمليه الجوهر الإنساني للثقافة كمفهوم ، فلا حياد ولا فرجة إزاء ما يحصل اليوم ونحن نرى شباب العراق بصدورهم المفتوحة يتقدمون ويستشهدون برصاص الحكومة لا لشيء وانما لأن أصواتهم تلخص معاناة شعبهم وما يحصل لطبقاته المسحوقة من حرمان وفاقة وبطالة بحكم طبيعة إدارة الحكومة المبنية على وفق نظام المحاصصة المقيت الذي أضر بكل شرائح مجتمعنا العراقي حتى شريحته الثقافية التي نادت كثيرا بإخراج وزارة الثقافة من هذا النظام كممثل لها أمام الحكومة .
المنعطف الذي يشهده العراق لا يخلو من خطورة واضحة لاشك في طبيعتها ، إلا أن موقف مثقفيه وان لم يبلغ المستوى الذي تتطلبه الهبة الشعبية العارمة لكنه سجل مشاركة مشرفة من خلال اعتصام دعا له اتحاد أدباء العراق اردفت بالمشاركة الأوسع في التظاهر ، كل هذا يبقى ضمن ما تمليه مسؤولية الثقافة أمام التاريخ ومجرياته .
ان المساهمات التي يستدعيها الموقف اليوم لابد وأن تكون لما هو أبعد وأوسع من هذا من خلال فعاليات ثقافية ونتاج ابداعي داعم لحركة الاحتجاج التي أذهلت العالم .

د. عبد جاسم الساعدي

تتواصل انتفاضة الشباب في بغداد والمحافظات الجنوبية منذ الأول من تشرين الأول حتى الان بوصفها انتفاضة وعي يمثل تراكمات الشعور بالحيف والجوع والبطالة والخوف وضياع مستقبل الشباب. اقترنت الانتفاضة بانتفاضة الشباب في بيروت. فالمؤشرات تؤكد على ادانة النظام الإسلامي الطارئ في كلا البلدين والخروج من سياسة والاعيب هذا النظام, من جهة والمطالبة الحازمة باستقلال قرار سيادة البلدين من استبداد الميليشيات المسلحة التي تنظمها وتدربها وتمولها جهات خارجية معلومة. انها تمثل طاقات شبابية مستقلة بإرادة عراقية تخرج بعد ستة عشر عاما من الاحتلال الأمريكي الذي رعى شراذم السياسة في العراق. تظاهرات الشباب تعطي دروسا كبيرة في انتقال الوعي الى مرحلة جديدة, لأنها تظاهرات شبابية من دون قيادات علنية, انما حقول التواصل الاجتماعي لعبت دورا كبيرا في تنظيم العلاقات الشبابية وبناء الثقة..
في هذه التحديات والبطولة باتت انتفاضة الشباب تشبه الى حد كبير سقوط جدار برلين العام 1989. لأنها اسقطت الخوف وصارت تبني عالمها على الجديد في الحركات والفعاليات اليومية. انتفاضة الشباب تمثل تشكيل وعي جديد والخروج عن الأحزاب التقليدية ذات الحسابات السياسية الخاصة جدا.. كما يلاحظ جمال دعم الشباب من خلال التظاهرات والاعتصامات والفعاليات النشطة في المدارس والجامعات...انه بلا شك إعادة تنظيم علاقات شبابية ذات انتماءات وطنية لا يمكن المساومة عليها ولا التأثير على مساراتها.
انني اليوم بوصفي من جيل سابق انتظر عادة التوجيهات والبيانات, اشعر بانتقال الوعي الى مرحلة جديدة ذات انساغ وثقافات مختلفة والتحق الادباء والفنانون والنقابات العمالية والمهنية بهذه التظاهرات الكبيرة, مع وجود شخصية سجلت باعتزاز الانضمام الى المتظاهرين. وكنا نأمل ان يرافق هذه التظاهرات المهمة فعاليات فنية في الموسيقى والغناء والمسرح والشعر وان تتحول هذه النشاطات لدعم الشباب حتى يشعر الواحد منا بانه المعني مباشرة بتلك الطاقات والتفكير في كيفية تطويرها وتنمية المواهب والطاقات فيها وان تتحول الى فضاءات في الحوار والمناقشات وان نحث الاخرين على الوقوف مع الشباب وتقديم ما يحتاجون اليه.
ان تظاهرات الشباب على الرغم من حملات القمع والاعتقال والموت ووحشية المطاردة تظل عنوانا جميلا لمستقبل العراق، وتوثيق التظاهرات بكل مراحلها, وادعو المعنيين الى ان يكونوا لجانا ومعارض في بغداد والمحافظات والعالم.

شلال عنوز/ شاعر

ان ما وصل اليه البلد من احتكار للسلطة وهول الفساد وانعدام العدالة الاجتماعية وظهور اقطاعيات سياسية انفردت بالرواتب العالية والامتيازات وعدم سماع صوت الشعب المقهور وتراكم الأخطاء السياسية واشاعة سياسة الفوضى في البلد وعشوائية النهج الاداري وقتل المتظاهرين السلميين في ساحات التظاهر بلغ حدا لا يطاق ينذر بانفجار جمعي لا تحمد عقباه لذا لابد للحكومة من اتخاذ خطوات سريعة وعاجلة لأن الموقف لا يحتمل أي تأخير وربما هذه الخطوات تمتص من نقمة الشارع على الحكومة ان وجد المنتفضون فيها المصداقية وعدم التسويف ...
الحكومة أمام امتحان خطير ومنزلق ربما يودي بالبلد الى الهاوية. لابد من معالجته بحكمة ، وعليها العمل الجاد بالانصياع لصوت الشارع لان الشعب هو مصدر القرار وله القول الفصل وكل ما سوى صوته يذهب جفاء هكذا ينص الدستور وهكذا يقول العقل السليم الحكيم... لا نريد مزيدا من الدماء ولا نريد بلدا مخربا ولا لكل عنف واستفزاز....
حفظ الله العراق وشعبه والرحمة والخلود للشهداء والشفاء العاجل للجرحى.

حذام يوسف طاهر

منذ سنوات والعراق لم يستقر سياسيا ولا اقتصاديا بسبب عدم نضج العملية السياسية، وعدم جدية البرلمان في بناء الوطن واحترام الديمقراطية ، وعلى الرغم من قيام الشباب العراقي بكل اطيافه وتوجهاته بالتظاهر ضد كل خلل حكومي وفساد من المسؤولين، على مدار السنوات الماضية، الا ان الطرف المعني تعامل باستخفاف مع تظاهرات الشعب ولم يعر أهمية لكل ما حصل وجابهه بالقوة والعنف. مؤخرا تجددت التظاهرات بشكل أوسع في بغداد واغلب المحافظات العراقية، بعد ان طفح الكيل، ونفد صبر العراقيين على سياسييهم، فكانت مفاجأة المراقبين والمتابعين للشأن العراقي، لكل هذه القوة والتحدي لدى الجماهير، ومفاجأة للمتظاهرين انفسهم بدخول ساحة التظاهر من قبل أصحاب عجلات (التوكتوك)، الذين ابلوا بلاء حسنا في تحركهم خدمة للمتظاهرين، المستقبل بنظرة سريعة على ما يحدث وتوالي الاحداث بشكل سريع، وتفجر ثورة الشعب بمشاركة الجميع، ادباء ومثقفين وناشطين مدنيين وطلاب جامعات ومدارس، وتفاعل العنصر النسوي بشكل كبير مشاركا في التظاهرات وداعما مسعفا للشباب، اجد ان المشهد يبدو محملا بالأمل والتغيير الذي لابد منه.
ولا بد ان يحدث التغيير من دون خسائر، لكن نتمنى ان يتحقق التغيير لصالح الشعب، وان العالم اليوم يشهد على نصاعة صورة الشعب وهو ينتفض، وبشاعة الصورة كحكومة (عراقية)! نتأمل خيرا ومع تضافر الجهود والإخلاص والوفاء بالكلمة والعمل سنصل الى بر الأمان.
*********
نصوص من الوجع العراقي
هذه كتابات موجعة، تعبر عن الم مزمن وحياة صعبة نعاني منها اليوم.. كتابات يشغلها ثقل ما تواجهه من مصاعب ومحن وازمات شتى.. وهي التي باتت مؤونة الحراك الشعبي الآن..
المحرر الثقافي

يدي تاريخ طويل
مظهر حسن

يدي شارة
النصر
يدي مثقوبة برصاصة
خضراء
يدي ابجدية المعنى
وخاتم الكلمات،
يدي في قهوة
الصباح
ترتل الأناشيد لأصابعك
المرتعشة،
يدي في السوق/ تتبضع
يدي تتساقط في الطريق
إلى الوردة
يدي انشودة العصافير
يدي ورقة بيضاء
لا تشبه شفتيك في
المساء
يدي القلب
يدي غصن زيتون
يتيم
يدي تتقلص
يدي تطوف
يدي لوحة لبيكاسو
يدي شعار الأمم المتحدة
يدي السلام ،
يدي الحرب/في ذكريات الطفولة
يدي البيت
يدي المقهى
يدي شهقة الأم
يدي تمرد الفصول
يدي البحر
يدي قاموس اللغة
يدي لا شيء في السكوت
يدي المستهل
يدي الخاتمة
يدي تأريخ
ط
و
ي
ل.....


قصة قصيرة
"القناص".. درجة وظيفية!
سعيد الروضان
شكل صعود الفتية الثلاثة إلى الحافلة الصغيرة المتهالكة عاملاً حاسماً دعا سائقها الى أن ينطلق بها , بعد أن اكتمل نصابها اثني عشر راكباً، فضلاً عن راكبين آخرين احتلا المقعد الأمامي جنب السائق , في المقعد الأخير جلس أخوه وابن عمه , فيما فضلت راكبة شابة الجلوس في المقعد الملاصق للنافذة, بعد أن أشارت بأدب جم إلى أحدهم أن ينضم إلى الآخر متحاشية الجلوس في الوسط . اتخذ "عباس" مكاناً لجلوسه أمامهما مباشرة، مما وضعه مباشرة تحت أنظار فتاة المقعد الخلفي الملاصق للنافذة , التي راحت تتابع تفاصيل وجهه الفاتنة وشاربه الذي بدا أملس أثر حلاقة حديثة, فيما راحت خصلات شعره الفاحمة تنهمر على عينيه فيرفعهما بحركات رشيقة بين حين وآخر ... شعرت فتاة المقعد الخلفي الملاصق للنافذة بالتعب , لكنها عاودت النظر إلى الوجه الذي يذكرها بشيء ما , ترى من هو ؟ قالت ذلك مع نفسها , ثم اتكأت برأسها إلى زجاج النافذة وراحت تحدق فيه دونما ملل .
لم يتبادل "عباس" وأخويه الحديث , الصمت كان آسراً , غير إن نغمة زاعقة صدرت عن هاتفه النقال لتمزق السكون. مد "عباس" يده واضعاً إياه لصق أذنه ..
- الو خالو ....أني "عباس" .... مثل ما تريد , سوف أتدبر الأمر بعد الغداء..
سمع جميع الركاب صوت "عباس" وخمنوا بأن هناك أمراً خاصاً , يتضمن شيئاً من السرية , يدور في الكلمات القليلة التي نطق بها "عباس" .
أغلق "عباس" الهاتف النقال ودسه إلى جيبه , ثم أعاد مد يده الى جيبه متحسسا وجود الهاتف النقال. تلفت يميناً وشمالاً , كان وجهه العشريني ينز عرقاً وترتجف العضلات لتخضل بعرق بارد ينسرب إلى ياقة قميصه. جفل أثر لكزة قوية وجهها له أخوه الجالس في المقعد الذي يقع خلفه تماماً وهو يخاطبه بنبرة هامسة:
-عباس , ماذا حل بك , ماذا يريد منك ؟
-لا شيء , إنه الخال , يطلب مني أن أتوجه إلى مكان محدد وأصحب معي ورقتين من أجل الحصول على وظيفة , من أين لي أن أتدبر ورقتين ؟ أنا أعمل حمالاً في سوق الشورجة بأجور تكاد لا تكفي مصاريف العائلة اليومية , غير إن خالي يقول إنه أصبح مبلغا زهيدا بعد أن كان يصل من أربعين إلى ثمانين ورقة قبل التظاهرات الأخيرة .
- خرط السوق ..
قالها الراكب السبعيني الذي جلس ملاصقاً لـ "عباس" الذي استفزته الكلمات , لكنه آثر الصمت ليستمع الى ما يقوله الراكب السبعيني الذي بدا هادئا وواثقاً من كلماته التي استمع اليها جميع الركاب.. ابني في زمن الحصار كان لنا صديق وصلت اليه ورقة نقدية واحدة , أي مئة دولار , أرسلها اليه أحد معارفه المقيم في دولة أوربية. صديقنا هذا كان شاباً اشقر أطلقنا عليه لقب "الفسفوري ". اخذ "الفسفوري" ورقته العزيزة إلى بورصة شارع الكفاح لبيع الأوراق النقدية, كان سعر الصرف آنذاك اربعمائة ألف دينار. استلم "الفسفوري" المبلغ وعده بعناية فائقة ووجد هناك نقصاً يصل الى الألف دينار , فما كان منه إلا أن دخل في عين الصراف وطالبه بمبلغ الألف دينار , الصراف الحاذق أعاد اليه الورقة واستعاد المبلغ الذي دفعه, في بيته , أكتشف صديقنا "الفسفوري" إن الورقة التي أعادها اليه الصراف مزيفة , في اليوم التالي مع موجة غضب جامحة, صحب مسدسه إلى بورصة شارع الكفاح , بحث بين وجوه الصرافين الذين افترشوا الأرض , وجد ضالته واقفا يفاوض المشترين, اقترب منه ساحبا مسدسه وأطلق سبع رصاصات في الهواء , تفرق الجميع وتبخروا في لحظات , ألقي القبض على صديقنا "الفسفوري" واقتيد إلى السجن. على محضر أوراقه دوّن وزير الداخلية بقلمه ذي الحبر الأحمر خمس كلمات قادت صديقنا "الفسفوري" إلى المجهول "يطلق سراحه عند ظهور المهدي ", تابع الراكب السبعيني كلامه: ابني الورقة مبلغ كبير فكيف بورقتين, رجاء لا تقارن الأمر بما كان عليه قبل التظاهرات .
لكزه أخوه الآخر بقوة قائلاً
-اين يعينوك , قل بالله عليك يا "عباس"
- قناااااص ..
قالها عباس , فيما ازدادت ارتجافات قسمات وجهه، وغطت خصلات شعره المبلولة عينيه ,ثم وجه خطابه الى جميع الركاب
-الله عليكم هذا وجه مجرم , التفت الكثير نحوه , كان وجهاً ملائكيا تغمره الطيبة والبراءة .
-هسسسسه عرفت
ندت صرخة عن الفتاة الجالسة في المقعد الخلفي لصق النافذة والتي راحت تتكلم دون انقطاع ..إنه يشبه ذلك الفتى الذي حاولنا أنا وزميلتي في التظاهرات إسعافه. كانت لفات المناديل الورقية تغور في رأسه ودمه يفور بشلال الدم القاني , كان رجال الشرطة يصوروننا ونحن لا نأبه لهم. كنا نحاول ونحاول أن نوقف النزيف , لكننا لم نستطع أن نتغلب على الفجوة التي أحدثتها رصاصة القناص. لم تبد عليه أية بادرة للحياة , ودعناه, كان وجهه حليقا وناعما مثل رغيف أسمر خرج توّاً من تنور امه ..
-نازلة حجي, نازله ...
توقفت الحافلة الصغيرة المتهالكة مثيرة وراءها ذيلاً من تراب مصحوب بدخان العادم الخلفي ,حشرت مناديلها الورقية في فمها , لكنها لم تستطع أن تكبت موجة قيء اجتاحتها لتمزق أحشاءها المضطربة مصحوبة بصرخاتها التي أطلقت مسامير صوتها الحادة بوجه الفضاء الموحش ... آه.....أه
***************


ص6
الانتفاضة المجيدة في الصحافة الأجنبية
صحيفة "اندبندنت" البريطانية:
احتجاجات العراقيين تتحدى القمع الحكومي
بغداد – وكالات
قالت صحيفة "اندبندنت" البريطانية ان الحكومة العراقية فشلت في احتواء الأزمة واسكات الشارع العراقي الغاضب، رغم القوة المفرطة التي تتبعها ضد المتظاهرين.
وبدأ المنتفضون باعتصامات مفتوحة منذ صباح أمس الأول الأحد، متحدين القمع الحكومي والتهديدات المستمرة ضدهم.
ولم يكن صباح الأحد في بغداد يشبه الأيام السابقة، فهو اليوم الأول الذي يدخل فيه اعتصام المحتجين على النظام السياسي، حيز التنفيذ، في إطار موجة التظاهرات الثانية، التي بدأت الجمعة.

الخبز والجبن للمعتصمين

وقالت الصحيفة البريطانية في تقرير لها، إن القوات الحكومية لم تتوقف عن إطلاق قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي، والرصاص الحي في الهواء أحياناً ونحو الأرض أحياناً أخرى، بهدف تفريق المحتجين المتجمعين في ساحة التحرير، مضيفة أن "الصباح حلّ بعد ليلة شهدت أعمال عنف ضد المتظاهرين، ليتبين أن خيم الاعتصام لا تزال في أماكنها، وأن عدداً من المتظاهرين لا يزال موجودا بالفعل، بينما تدفقت من أحياء مجاورة أطباق من الطعام تم تحضيرها على عجل في منازل فقيرة، لتوزع على الشبان، الذين كانوا عازمين على بدء جولة جديدة من الاحتجاج".
ولم تكن وجبة الإفطار هي الأولى التي تصل إلى المعتصمين في التحرير، فكلما حل وقت وجبة ما، تدفقت الأطباق، التي لم تكن تحوي في الكثير من الأحيان أكثر من قطعة خبز مع قطعة جبن، لكنها تبدو شهية لمن يحصل عليها.

حيز صغير وتأثير كبير

وأشارت "اندبندنت" في تقريرها إلى أن المعتصمين لم يأخذوا حيزاً كبيراً من العاصمة العراقية، بل اقتصر وجودهم على ساحتي التحرير والطيران، لكن الإجراءات الأمنية التي حاصرتهم من كل اتجاه، سببت ما يشبه الشلل في مركز بغداد، فأصبح تأثيرهم واسعاً جداً.
الطلبة يدعمون الاحتجاجات

وتطرقت الصحيفة إلى طلبة المدارس المتوسطة في بغداد، الذين تجمعوا تحت الأعلام العراقية وهتفوا "سلمية.. سلمية" وهم يسيرون في الشوارع التي تقع فيها مدارسهم، كدعم للاحتجاجات. كما سلطت الضوء على موقف الطلبة الجامعيين في بغداد والمحافظات، من التظاهرات. فقد نظموا وقفات صباحية حملوا فيها العلم العراقي وأطلقوا هتافات حماسية عديدة بينها "لبيك يا عراق"، فيما سارت حشود من الطلبة، ذكورا وأناثا، نحو ساحة التحرير وبقية ساحات التظاهر في المحافظات، لتنظم إلى المتظاهرين.

الروح الوطنية

ويقول مراقبون إن تظاهرات تشرين الأول في العراق، تترجم صعوداً واضحاً في "الروح الوطنية" على حساب الهويات الفرعية، فهي من اللحظات النادرة التي لا يكون الفاعلون فيها “سنة” أو “شيعة”، إنما عراقيون.
00000000000000000000000000000000000000000000
نعم، بات السكوت مستحيلاً

على العكس من كل ما قاله عدد من الظلاميين وتجار السياسة والطارئين عليها واتهامهم الجيل الشبابي العراقي الراهن بأنهم "جيل لعبة البوبجي والاركيلة وقصات الشعر الغربية". فوجئ العالم بان هذا الجيل الجديد من الطلبة والشبيبة العراقية، جيل واع ويقظ ومسؤول. له موقفه وارادته وصوته العالي. ذلك ان غالبية الشباب هم من الخريجين وأصحاب التخصصات العلمية والمعرفية العديدة، الى جانب شغيلة لم تجد الفرصة للتعلم والانخراط في الدراسة نتيجة لأوضاعهم الاقتصادية السيئة، الامر الذي جعلهم ينخرطون في اعمال مؤقتة لا تلبي أبسط حقوقهم الحياتية، وهم عرضة للبطالة ومواجهة ظروف شتى منها: المرض وأزمة السكن وغياب التعليم والعيش في اوضاع صعبة. هذا الجيل. لم يعد بمقدوره ان يسكت وهو يرى تخمة مالية يتفرد بها عدد من المسؤولين، وظهور طبقة طارئة متخمة تهيمن على مقاليد الامور من دون أن تقدم شيئاً مهماً ضئيلاً للمجتمع.
امام هذا البون الشاسع والمسافة الحادة بين طبقة اجتماعية مسحوقة لم يعد بمقدورها تدبير أدنى شؤونها الحياتية التي تنوء بثقل المسؤولية الأسرية، وطبقة تمكنت من الاستحواذ على كل موارد البلاد الاقتصادية. وجدت شبيبة اليوم ان الطغمة الفاسدة، توغل وتمعن وتواصل عملها في نخر الدولة واذابة وجودها وتحويل البلاد الغنية بثرواتها الاقتصادية، الى بلاد متدنية اقتصادياً ومدينة لدول العالم، فضلاً عن الازمات السياسية التي تفتعلها وتعرض البلاد الى الفوضى والفاقة والحروب.
نعم .. السكوت مستحيلاً، ولا بد للمرء من الانتفاض على هذا الواقع المر والمرير الذي نعيشه اليوم.
وبات وعي هذا الجيل الشبابي يكبر، ونور العقول بات في صحوة ووعي ودراية بما يجري حوله. الى جانب هذا الجيل، وجدنا أن شغيلة الثقافة من ادباء وفنانين واعلاميين وأكاديميين ومثقفين، يتنبهون الى تحمل مسؤوليتهم في ظل هذا الخراب الذي بات يدمر المؤسسات الثقافية والتربوية والأكاديمية، الى جانب الخراب والجهل المستشري الذي يقود البلاد نحو الهاوية، والفساد الذي يثقل جميع مرافق الحياة ومن قبل فئة معلومة توغل في السير بالبلاد نحو الهاوية.
ان هذا التقابل النابه والتفاعل المشترك بين جيلين: جيل الآباء الذين يمتلكون الخبرات، وجيل الشباب الذي ينشد النور والحياة الرغيدة. هو الذي يقود التظاهرات اليوم. وهو الذي سيضع الخطوط العريضة لمستقبل العراق وينقله من حياة الفاقة والدمار، ويكشف عن بؤر الجريمة والفساد التي طال أمد وجودها. ومن ثم الانتقال الى عراق جديد مزدهر.
حسب الله يحيى
00000000000000000000000000000000000000000000000
ثورة الدم الحار

ستسطر أقلام الكتاب وأعمال الفنانين ملاحم الشعب العراقي في انتفاضة الأول من أكتوبر الشعبية بحروف من نور ، إذ يشكل الحدث حقبة جديدة من تاريخ العراق المعاصر بعد سنين عجاف من القهر والاستغلال ونهب الثروات.
بدأت مؤشرات وعي الشباب عبر إطلاق شعارات تظاهراتهم في ساحة التحرير وفي كل محافظات العراق بعد شروع الحراك المدني على مدى السنوات السابقة بإطلاق شعار " باسم الدين باكونا الحرامية"،وتواصلت عبر شباب الانتفاضة لتتخذ مواقف حاسمة عظيمة بقوة الفولاذ تجسدت في هتافاتهم " نموت عشرة ، نموت مية ، وآني قافل ع القضية" .
نعم هي قضية الشعب التي خطت مساراتها بدم الشباب الحار إثر إطلاق الرصاص الحي وغازات القنابل المسيلة للدموع ، من قبل نظام إجرامي استعان بسلاح الميليشيات للحفاظ على عرشه ومنافعه الشخصية.
لابد من إضاءة ما يفعله الشباب حاليا ليس فقط في ساحة التحرير وكل المحافظات حسب، بل عبر الفضاء الالكتروني ، وهم يطلقون قرائحهم من أشعار وأغان ومقاطع تمثيلية ساخرة تفضح مكائد الساسة ورجال الدين وسعيهم لتعمية الشعب.
وسيسجل التاريخ موقف منع وزارة التربية تظاهرات الطلبة بدعوى عدم المساس بمشاعر الطفولة ، ترى أي طفولة رعاها النظام الفاسد ؟ هل بنظامه التعليمي الفاشل؟ أم بمدارسه الطينية وجلوس طلبتها على الأرض؟ّ!
شخصيا خرجت عنوة ،وأنا طالبة المتوسطة، في تظاهرة ارتعدت فيها لمشاهد أعواد المشانق المنصوبة بساحة التحرير تدلت فيها الرؤوس واستطالت الأعناق، في ذكرى لم تفارقني أبدا، لحادث إعدام عزرا ناجي زلخا ومجموعته ممن أدينوا بالتجسس لحساب إسرائيل عام 1969 أيام حكم أحمد حسن البكر، ونائبه صدام حسين .
التدوين اللحظي عبر وسائل التواصل الاجتماعي شكل خطوة مهمة في مسار كتابة التاريخ ونقل الحقائق بالمفردة والصوت والصورة، ناقلا تآزر فئات الشعب أجمع ودعمها للثوار بالتشجيع والإشادة بالروح الوطنية ، فضلا عن إيصال الإمدادات الضرورية لهم من طعام وماء وأدوية وإسعافات.
سائقو التكتك وحدهم لهم ملحمتهم الخاصة سيذكرها الأدب والفن العراقيين بحروف من نور.

منى سعيد ـ بغداد
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000
إمتثلوا لإرادة العراقيين قبل فوات الأوان
رشاد الشلاه
تتسع منذ يوم الجمعة الماضي، المشاركة الجماهيرية في الانتفاضة الشعبية التي انطلقت مجدداً في الأول من هذا الشهر، بوجه نظام المحاصصة الطائفي والإثني، الذي لم ينتج سوى خراب متواصل في الإقتصاد الوطني ونهب لثروات البلد وتفريط في إستقلال العراق وسيادته وإذلال للعراقيين، وهم الذين طالما إعتبرهم التاريخ من إيقونات الكرامة الإنسانية.
فكل يوم تنضم جحافل جديدة من أبناء هذا الشعب الى الانتفاضة متحدية كل أشكال العسف والقمع الهمجي، مؤكدة بأن الشعب ينتصر حين يريد الحياة، ولن يجد أعداؤه ومضطهدوه سوى مزابل التاريخ مصيرا محتوما.
وتتمثل أبلغ صورة نراها اليوم لهذه المشاركة، في إنضمام طالبات وطلبة الجامعات والكليات والثانويات وأخيرا الإبتدائيات لصفوف المنتفضين، مؤكدة بأن هذا الشعب ليس صنوا للكرامة فقط، بل هو جنان مزهرة تطرح كل يوم الالاف من الزهور اليانعة التي يزهو بها غد الوطن الجميل، صورة تعيد للأذهان الدور المجيد لطلبة وشبيبة العراق طيلة عقود في الكفاح من أجل إستقلال الوطن وحريته ومن أجل سعادة الشعب، صورة تكمل ما إجترحه الشباب من مآثر في وثبة كانون عام 1948 وإنتفاضة تشرين 1952 وثورة تموز 1958 وفي تصديه في أهوار العراق وجبال كردستان الأبية، لفاشية صدام ونظامه البائد، صورة تؤكد بأن هؤلاء الشباب سيواصلون هذا الدور المجيد في المستقبل أيضاً.
كما تؤكد هذه الصورة البليغة مرة أخرى انعدام الثقة كليا بين الجماهير المنتفضة والسلطات المتسلطة الفاسدة، وعلى تصاعد الرفض الجماهيري الواسع لمحاولات التضليل التي سعت الحكومة من خلالها إطلاق الوعود الكاذبة وغير العملية بتلبية مطالب المنتفضين.
وبدلاً من أن تتعظ السلطات بدروس التاريخ وتجارب الشعوب، ومنها مايجاورنا، لجأت وكأي سلطة متغطرسة، للعنف ولأساليب الاختطاف والاعتقال والإغتيال للشباب المنتفضين والنشطاء المدنيين، والى تحجيم دور وسائل الاعلام المختلفة، عسى أن تحجب عن العالم تطورات هذه الانتفاضة وشجاعة شبابها البسلاء، وهم يواجهون القمع المتعمد والدموي لأجهزة السلطة وتحت مسمياتها المختلفة، بسلمية تظاهراتهم.
ورغم ما سال من دماء طاهرة بريئة، ورغم جراح الألاف ممن غصت بهم المستشفيات، ورغم حملات الإدانة لما يتعرض له المنتفضون وحملات التضامن التي تعم العالم اليوم معهم، لاتزال الحكومة ورئاستا الجمهورية والبرلمان، بعيدين عن التجاوب مع المطاليب المشروعة للناس، والإصغاء لصوتهم والإمتثال لإرادتهم، غير مدركين بأن الإسراع بذلك هو الحل الوحيد لتجنب النهاية المخزية التي تنتظر كل من يتخلف عن ركب الشعب والإستجابة لإرادته في الحياة الحرة الكريمة.
إن على الحكومة الإسراع بتقديم إستقالتها وتسليم المسؤولية لحكومة مؤقتة، حكومة وطنية نزيهة وذات صلاحيات استثنائية، تشرف على إختيار مفوضية إنتخابات نزيهة وتضع قانوناً عادلاً للإنتخابات وتجريها لإختيار ممثلين حقيقيين للناس، يوفرون للعراقيين الحرية والخبز والمستقبل الآمن.
لقد حان الوقت للاذعان لمطالب الجماهير وعلى المتنفذين الحذر من التمادي.
امتثلوا لإرادة الشعب، لأن دماء الشهداء منتصرة حتما على جلاديها، وإعلموا أن إرادة الشعوب لا تقهر مهما تجبر طغاتها.
000000000000000000000000000000000000000000000000
سلمية الاحتجاجات تنتصر على العنف والاستبداد
رشيد غويلب
تشكل انتفاضة تشرين العفوية امتدادا طبيعيا للحراك الشعبي متعدد الاشكال الذي عم العراق منذ عام 2010 ، خصوصا محطاته الرئيسة في شباط 2011 وتموز 2015 . وقد جاءت الانتفاضة المستمرة منذ الاول من الشهر الحالي شبية بسابقاتها من حيث سلميتها وشعاراتها الوطنية الجامعة، وسعة المشاركة المجتمعية فيها. وفي السياق ذاته جاءت اهدافها المتمثلة في استعادة وطن يرفل ابناؤه بحق الحياة والامن والعمل والرعاية، وطن تسوده قيم المواطنة والديمقراطية وحقوق الانسان، بعد ان انهكته جرائم الارهاب والمحاصصة الطائفية والاثنية، وربيبتها منظومة النهب والفساد، والجريمة المنظمة، وانفلات الامن، وتمزق النسيج الاجتماعي وضياع الهوية الوطنية العراقية، حاضنة النضالات الوطنية والطبقية طيلة العقود التي سبقت اسقاط الدكتاتورية، وفشل محاولات بناء الدولة البديلة المنشودة.
لقد ارعبت الانتفاضة الحالية المتنفذين، لانها هددت سلطتهم في الصميم، وشكلت مدخلا مهما لاستعادة هويتنا الوطنية التي حاول ابطال فلسفة المكونات طمسها، وفضحت الانتفاضة تهم اصحاب الوعي المسطح لشعبنا بالخمول والانتظار، واثبتت مرة اخرى ان الجماهير هي صانعة التاريخ، وان اية مراهنات اخرى لا مستقبل لها.
وعلى هذا الاساس كان العنف واطلاق الرصاص الحي على الشبيبة المنتفضة الرد الرئيس الذي اعتمدته السلطة وامتداداتها، وسقط مئات الشهداء وآلاف الجرحى . وقد فتح عنف بعض التشكيلات الامنية، الذي يتحمل رئيس الوزراء مسؤوليته الاولى، الباب امام اشكال متعددة ومختلفة الدوافع مثل حرق مقرات الاحزاب الذي مارسته بالاساس مجاميع غريبة عن الحشود المنتفضة، وربما عبرت عن غضب بعض المنتفضين، الذي يجب ان تتفهمه القوى السياسية الايجابية، وليس اولئك الذين يرون في احداث العنف فرصة لاغراق الانتفاضة بالدماء.
كذلك تداعيات احداث العنف التي جرت خارج مجريات الانتفاضة او على هامشها، والتي تشكل خطر جديا ليس على الانتفاضة فحسب، بل على العراق مجتمعا وشعبا.
ولم يجف حبر القرارات التي جاءت في سياق كلمة رئيس الوزراء، والتي اكدت على عدم استخدام العنف ضد المنتفضين، حتى شهدت بغداد والمحافظات مجزرة جديدة فاقت في دمويتها احداث اسبوع الانتفاضة الاول، وعكست كما اشار بيان الحزب الشيوعي العراقي: " عجز الحكومة عن الوفاء بوعودها وتوفير الحماية للمتظاهرين السلميين، وعن تأمين أمن بلادنا واستقرارها".
مما لا شك فيه، انه لا بديل للوقف الفوري للقمع وكل اشكال العنف وجميع المواجهات متعددة الدوافع والاسباب. ومن جانب آخر يشكل تعزيز سلمية الاحتجاجات وصور التضامن بين المنتفضيين والمواطنين وبعض تشكيلات القوات المسلحة، الضمانة الرئيسة للحفاظ على الاحتجاجات واتساعها وزيادة زخمها. ان الذين يناضلون من اجل استرداد حقوقهم الوطنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، لا يمكن ان يكونوا في هذه اللحظة الحرجة الا سلميين ودعاة تغيير واستقرار وسلام. وبهذا يقدمون اكبر وفاء لدماء الشهداء الزكية، ويقطعون الطريق على الساعين الى العنف، الذين يجدون فيه ورقة خلاصهم المثلى والحفاظ على نظامهم الذي اثبتت الحياة فشلة وضرورة تجاوزه.
ولابد من التاكيد على ضرورة العلاقة التضامنية الديمقراطية بين المنتفضين وقوى شعبنا السياسية الحية، التي تبنت باستمرار البديل الوطني الديمقراطي وقدمت على هذ الطريق قوافل من الشهداء والمضحين.
ان وضع جميع الاحزاب السياسية في سلة واحدة ودون تميز يضعف الانتفاضة ويحرمها من حلفائها الحقيقيين، ويدق اسفيناً بين طرفي المعادلة الوطنية التي بدونها يصعب تحقيق التغيير المنشود.
وفي هذا السياق جاءت استقالة نواب الحزب الشيوعي العراقي من عضوية مجلس النواب واستقالة الأعضاء الشيوعيين من مجالس المحافظات لتؤكد الموقف التاريخي الاصيل للحزب عبر تاريخه الوطني المجيد.

ص 7

اتحاد الكرة: مباراة العراق وإيران تقام في البصرة دون تأجيل

بغداد – طريق الشعب
أكد الاتحاد العراقي لكرة القدم، أن مباراة العراق وإيران ضمن الجولة الخامسة من التصفيات المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 ستقام في موعدها يوم 14 تشرين الثاني المقبل، دون تأجيل.
وقال الناطق باسم اتحاد الكرة حسين الخرساني في حديث صحفي، إن "مباراة العراق وإيران في تصفيات المونديال ستقام في موعدها المحدد"، مبيناً ان "البصرة جاهزة لاستضافة المباراة من جميع النواحي".
وفيما يخص استئناف الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، أكد الناطق باسم الاتحاد، أن "الجولة الخامسة من الدوري الممتاز، ستستأنف قريباً بالتزامن مع استقرار الأوضاع في البلاد".
وكان اتحاد الكرة، قد قرر تأجيل مباريات الجولة الخامسة من الدوري الممتاز بسبب التظاهرات التي تشهدها شوارع العاصمة والحافظات الاخرى.

************

سلة الاخبار...

الجهاز الفني للركبي : 15 لاعبا يدخلون معسكرا تدريبياً في اربيل

بغداد – طريق الشعب
أعلن الجهاز الفني للمنتخب الوطني للركبي، استدعاء 15 لاعبا للانضمام الى قائمة الاسود التي ستدخل معسكرا تدريبيا في اربيل خلال الايام المقبلة.
وقال مدرب المنتخب الوطني مصطفى عبد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "القائمة الأولية للمنتخب اختيرت بعد انتهاء دوري اكس تيب لسباعيات الركبي الذي افرز اسماء جديدة ستمثل العراق في المحافل الدولية"، مضيفاً إن "المنتخب سيدخل معسكرا تدريبيا مغلق في محافظة اربيل لمدة سبعة ايّام خاليا من المباريات الودية".
وضمت قائمة المنتخب الوطني كلا من: محمد سعد وهلو علي بايز و سلام كاطع ولطيف خالد وحيدر عباس وحسين منذر وعثمان عبد السلام وحيدر كريم وغيث كاظم واحمد شهاب وحسين عدنان وعمر طارق ومصطفى احمد وانس فالح وحيد خليل.
أندية الدوري الممتاز تستمر في التدريبات

بغداد – طريق الشعب
تواصل اندية الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، تدريبتها اليومية استعداداً للاستحقاقات المقبلة، محلياً وعربياً.
وتشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية، تظاهرات للمطالبة بالإصلاحات ومحاربة الفساد.
ولم تتأثر اندية الدوري الممتاز بالتظاهرات، حيث تواصل استعداداتها اليومية من خلال التدريبات لتكون مستعدةً للمباريات المقبلة محلياً وعربياً.
وكان اتحاد الكرة، قد أعلن تأجيل منافسات الجولة الخامسة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، بسبب التظاهرات.
وتستغل الأندية فترة التوقف، بخوض عدد من المباريات الودية، كي لا يفقد اللاعبين حساسية المباريات، وليكونوا في الجاهزية المطلوبة مع استئناف مباريات الدوري الممتاز.
وكان الاتحاد العربي لكرة القدم، قد أعلن تأجيل مباراة القوة الجوية ومولودية الجزائر في الدور الـ16 من "كأس محمد السادس" للأندية العربية الابطال في كربلاء، بسبب التظاهرات.

الكاراتيه المصري يتربع على عرش العالم للشباب والناشئين

متابعة – طريق الشعب
أُسدل الستار، امس الاثنين، على منافسات بطولة العالم للكاراتيه، للشباب والناشئين تحت 21 سنة، التي أقيمت في تشيلي.
ونجحت بعثة الكاراتيه المصري في الفوز بالبطولة، حيث احتلت المركز الأول برصيد 19 ميدالية، بواقع 7 ذهبيات، و4 فضيات، و8 برونزيات.
وجاءت تركيا في المركز الثاني برصيد 15 ميدالية، ثم فرنسا ثالثة برصيد 12 ميدالية.
وحلت المغرب في المركز الرابع برصيد 10 ميداليات، بواقع 3 ذهبيات، وفضيتين، و5 برونزيات.
وجاء الأردن في المركز السادس برصيد 7 ميداليات، بواقع ذهبيتين، وفضية وحيدة، و4 برونزيات.
وجاءت تونس في المركز الـ15 برصيد ذهبية وحيدة، وأخرى برونزية، بينما حلت الجزائر في المركز الـ19، برصيد ذهبية وحيدة، واحتلت السعودية المركز الـ23 برصيد برونزية وحيدة.
يشار إلى أن هناك بعض المنتخبات التي انسحبت، قبل انطلاق البطولة، بسبب توتر الأوضاع في تشيلي.

***********

مدرب شباب العراق قحطان جثير:
حظوظ منتخبات المجموعة متساوية
وطموحنا بلوغ النهائيات الآسيوية

بغداد - ميثم الحسني
تستضيف مدينة كربلاء العراقية، منافسات المجموعة الأولى للتصفيات الآسيوية المؤهلة إلى كأس آسيا تحت 19 عامًا، التي تضم منتخبات فلسطين والكويت وعمان وباكستان الى جانب العراق.
ويسعى المنتخب العراقي الذي سبق وأن توج بلقب كأس آسيا للشباب في خمس بطولات سابقة، لبلوغ النهائيات لاسيما أنه سيلعب في ملعبه وبين جماهيره التي دأبت على مساندة المنتخبات العراقية.
وقال مدرب منتخب الشباب العراقي قحطان جثير، الكثير من التفاصيل عن تحضيرات المنتخب وطموحاته في هذا اللقاء :
كيف تقيم تحضيرات المنتخب قياسا بالمنتخبات الأخرى؟
إن تحضيراتنا بدأت متأخرة مقارنة بالمنتخبات المنافسة لنا في المجموعة، وسبق أن خضنا مباراتين تجريبيتين مع المنتخب الأردني في العاصمة عمّان، وبعد عودتنا واجهنا القوة الجوية والطلبة وديًا، وهذه المباريات حصيلة الإعداد في المرحلة الأخيرة قبل دخول التصفيات.
هل هناك استقرار على التشكيلة النهائية للمنتخب؟
نعم.. المنتخب خاض أربع مباريات ودية في معسكرين داخلي وخارجي ومن قبلها شاركنا في النسخة الأولى من بطولة غرب آسيا التي أقيمت في فلسطين، وقد توجنا بلقبها، وبالتالي لدينا رؤية واضحة حول الفريق وهناك ثبات على القائمة، حيث سيشارك العراق بنفس القائمة التي حصدت لقب بطولة غرب آسيا وهذا ما سيمنح الفريق استقرارًا وتفاهمًا كبيرين.

هل اللاعبون الحاليون قادرون على الدفاع عن خمسة ألقاب سابقة للعراق على مستوى آسيا؟

لكل مرحلة ظروفها فلاعبو المنتخب الحالي أعمارهم صغيرة، وبالتالي هذه النقطة مهمة في بناء جيل وليس التفكير في اللقب فقط، كما أن أغلب اللاعبين ينشطون في دوري الفئات العمرية بالأندية مع عدد قليل جدًا ممن يلعبون في الدوري الممتاز وأغلبهم بدلاء.

كيف تقيم فرق المجموعة الأولى؟

فرق المجموعة الأولى جميعها منافسة على التأهل والجميع يعلم أن منتخبات الفئات العمرية لا يمكن أن تكون واضحة وهناك متغيرات ومفاجآت دائما ما تكون حاضرة في هذه البطولات، أنا شخصيا أرى أن حظوظ جميع المنتخبات متساوية والحسم سيكون في الملعب، والجميع يسعى لخطف بطاقة التأهل.
ماذا عن طموحك؟
رغم تقارب المستويات بين منتخبات المجموعة لكن فريقنا يلعب بين جماهيره وفي ملعبه، وبالتالي نحن مطالبون بتحقيق التأهل، لدينا رؤية واضحة حول المنتخبات ووضعنا إستراتيجية التحضير ونتمنى أن يوفق لاعبونا بتطبيق الواجبات أثناء المباريات وحسم التأهل للنهائيات.
منذ متى يتواجد الفريق في كربلاء؟

منذ عدة أيام حيث نخوض التدريبات بشكل يومي، ونطمح للوصول إلى الجاهزية التامة قبل انطلاق التصفيات، أما المنتخبات الأخرى ستصل نهاية الشهر الجاري.
هل أنت متفائل؟

أنا بطبيعة الحال دائما متفائل رغم أن لا شيء يدعو للتفاؤل بعد تأخر إعداد المنتخب وعدم خوض مباريات عالية المستوى، لكن ثقتي كبيرة بلاعبينا فمثلما توجنا بلقب غرب آسيا، فنحن قادرون على التأهل للبطولة القارية.

************

ليفاندوفسكي يحقق رقماً فريداً
في تاريخ البوندسليغا
متابعة – طريق الشعب
حقق مهاجم فريق بايرن ميونخ، روبرت ليفاندوفسكي، رقمًا فريدًا، خلال مواجهة يونيون برلين، ضمن منافسات الجولة التاسعة من عمر الدوري الألماني.
وسجل ليفاندوفسكي، هدفًا أمام يونيون برلين، ليعزز تقدم الفريق البافاري بهدفين دون رد.
وقالت شبكة "أوبتا" المختصة بالأرقام والإحصائيات: ان " ليفاندوفسكي بات أول لاعب في تاريخ البوندسليغا، يسجل في أول 9 مباريات بالمسابقة".
ورفع ليفاندوفسكي، رصيده من الأهداف في الدوري الألماني، إلى 13هدفاً، ليحتل صدارة هدافي المسابقة.

*************

الاتحاد العربي يؤجل مباراة القوة الجوية ومولودية الجزائر

بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد العربي لكرة القدم، تأجيل مباراة القوة الجوية العراقي ومولودية الجزائر، ضمن منافسات ذهاب ثمن نهائي كأس محمد السادس للأندية العربية، والتي كانت مقررة يوم الخميس المقبل في ستاد كربلاء الدولي.
وقال المنسق الإعلامي لنادي القوة الجوية علاء محمد في حديث صحفي إن الاتحاد العربي أبلغ إدارة القوة الجوية بتأجيل مباراة ذهاب ثمن النهائي، حيث تعذر على المولودية السفر إلى العراق بسبب الاحتجاجات التي تسود مدن العراق أخيرا.
وأشار إلى احتمالية إقامة المباراة في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري، موضحًا أن مباراة الإياب ستقام في موعدها في السادس من شهر تشرين الثاني المقبل في الجزائر.

*************

بالأرقام.. توتنهام ضحية صلاح المفضلة
متابعة – طريق الشعب
واصل النجم المصري محمد صلاح هوايته المفضلة بهز شباك فريق توتنهام بعدما ساهم في فوز فريقه ليفربول بنتيجة 2-1، مساء الأحد، في الجولة العاشرة للدوري الإنجليزي لكرة القدم.
وسجل صلاح هدف الفوز في الدقيقة 75 من ضربة جزاء ليمنح فريقه 3 نقاط، ويرفع رصيد أهدافه في الدوري الإنجليزي هذا الموسم إلى 5 أهداف.
وأصبح توتنهام الضحية المفضلة لصلاح بعدما زار شباكه 7 مرات، وهو أكثر فريق هز الفرعون المصري شباكه في مسيرته الكروية.
وزار صلاح شباك توتنهام مع فريقه الأسبق بازل السويسري يوم 11 نيسان عام 2013 في إياب ربع نهائي الدوري الأوروبي، وهي المواجهة التي انتهت بالتعادل بهدفين لكل منهما ثم صعد بازل بضربات الترجيح.
وسجل صلاح بقميص فريقه الأسبق فيورنتينا الإيطالي في مرمى السبيرز يوم 26 شباط 2015 وأحرز هدفاً في فوز الفيولا بثنائية دون رد في إياب الدور الفاصل المؤهل لمرحلة المجموعات بالدوري الأوروبي.
وأحرز صلاح مع ليفربول في شباك توتنهام يوم 22 تشرين الأول 2017 في الدوري خلال المباراة التي فاز بها السبيرز بنتيجة 4-1، كما سجل ثنائية للريدز في لقاء الدور الثاني للدوري في ذلك الموسم يوم 4 شباط 2018.
وسجل صلاح في شباك السبيرز في نهائي دوري أبطال أوروبا يوم 1 حزيران الماضي، ثم أضاف هدفاً جديداً أمس الاول الأحد.

**************

نادال: لست مهووسًا بصدارة التصنيف العالمي
متابعة – طريق الشعب
أكد الإسباني رافائيل نادال، المصنف الثاني عالميا، أنه ليس مهووسا بإنهاء العام الجاري في صدارة التصنيف، رغم أن الفرصة متاحة أمامه لتحقيق هذا الإنجاز.
وأكد نادال خلال تصريحات، عشية انطلاقة بطولة باريس بيرسي لتنس الأساتذة، ذات الـ1000 نقطة "أنام بشكل جيد وطبيعي عندما أكون في المركز الأول، أو في المركز الثاني. بالطبع أريد أن أكون رقم 1، لكني سعيد بالموسم الذي قدمته حتى الآن".
وتابع صاحب الـ33 عاما ان "بداية الموسم كانت صعبة، حيث كان من الصعب تخيل أنني سأكون في هذه المكانة قبل بطولة مونت كارلو الماضية.. فخور جدا بالعام الذي أكملته".
وسيستعيد "الماتادور" صدارة الترتيب، في التصنيف الذي سيصدر يوم 4 تشرين الثاني المقبل، مهما كانت النتيجة التي سيحققها في باريس، لأن الصربي نوفاك ديوكوفيتش، المصنف الأول عالميا، تأهل لنهائي النسخة الماضية. وكذلك الحال في بطولة الأساتذة الختامية بلندن.
ولهذا سيدافع ديوكوفيتش في نسخة العام الجاري عن نقاط كثيرة، بعكس غريمه التقليدي الإسباني.
إلا أن التصنيف النهائي سيتحدد في البطولة الختامية، التي ستضم أفضل 8 لاعبين في التصنيف العالمي، خلال الفترة من 10 وحتى 17 من الشهر المقبل.

شيء خاص

وأكد نادال، المتوج بأربعة ألقاب هذا الموسم، أنه سيحاول تقديم شيء "خاص" في هاتين البطولتين، باريس بيرسي ولندن الختامية، وكليهما ستقامان تحت السقف المغطى.
وأقر نادال بأن مشاركاته السابقة في هذه البطولة، التي لم يسبق له الفوز بها، لم تكن جيدة، ودائما كان يخوضها وسط صعوبات كثيرة، أغلبها بدنية.
إلا أن اللاعب الباحث عن إضافة اللقب الـ 85 في مسيرته الناصعة، أقر بأن صعوده لصدارة التصنيف للمرة الأولى في مسيرته، عام 2008 "كان حدثا مهما، لأنه ظل أربع سنوات في المركز الثاني، رغم المستوى الكبير الذي كان يقدمه".
وأبدى نادال "رضاه التام" عن موسمه الحالي، الذي كانت بدايته صعبة، حسب وصفه، بمشاكل بدنية عديدة مستمرة من الموسم الماضي، الذي لم يشارك خلاله سوى في 7 بطولات بشكل كامل.
وسيستهل أسطورة التنس في إسبانيا والعالم، مشواره في بطولة باريس بيرسي من الدور الثاني، أمام المتأهل من الفرنسي أدريان مانارينو أو النرويجي كاسبر رود.


************

ص8
مسيرة لا سابق لمثلها في مركز محافظة بابل
الحلة - طريق الشعب
شهدت مدينة الحلة يوم امس الاثنين ، مسيرات صباحية لا سابق لها، حيث ، وقد تحركت الجموع الحاشدة منذ الساعة السابعة صباحاً،وملأت الشوارع كراديس من الشباب، تعد بعشرات الالاف اشتركت فيها المدارس الثانوية والاعدادية من البنين والبنات، وطلبة المعهد التقني، وجامعة بابل، وكلية المستقبل الجامعة، ملوحين بالأعلام العراقية ، وهازجين "ننطي عهد ، ننطي عهد / الحلة ما تسكت بعد".
وشاركت في المسيرة ايضا دوائر الصحة، والزراعة، والكهرباء، والطابو، فضلا عن نقابة المعلمين، وذوي المهن الهندسية. اما مديرية تربية بابل فقد مارس مديرها ضغطا تعسفيا على الموظفين ومنعهم من الخروج.
وظلت جموع المتظاهرين تتوافد على مواقع التظاهر حتى اعداد هذا الخبر في الساعة السادسة والنصف مساءً
**********
ساحة التحرير تتشح باللون الابيض
موقف بطولي لطلبة العراق وهم ينخرطون في الانتفاضة
بغداد-علي شغاتي
اتشحت ساحة التحرير صباح يوم امس، باللون الابيض، معلنة انضمام طلبة المعاهد والمدارس والجامعات في بغداد الى انتفاضة الشعب الباسلة ومشاركتهم بقية ابناء الوطن ساحات التظاهر، بعد ان سار الآلاف منهم متحدين تهديدات وتحذيرات رئيس الحكومة ووزيري التربية والتعليم، بمعاقبة واعتقال المشجعين على هذه التظاهرات.
جانب الكرخ

وانطلقت التظاهرات في وقت مبكر من صباح امس الاثنين، من منطقة العامرية في جانب الكرخ من بغداد حيث خرجت طالبات 4 إعداديات للبنات معلنات استمرار الاضراب عن الدوام ، متجهين الى ساحة النسور ليتبعهم بعد ذلك طلبة مدارس الاعدادية في منطقة الحرية الذين أعلنوا استمرار اضرابهم وتوجهوا الى ساحة عدن حيث مكان تجمع طلبة المدينة.
وفي الوقت نفسه تجمع طلبة مدينة الكاظمية في ساحة عبد المحسن الكاظمي، وشمل الاضراب والتظاهر اغلب مناطق الكرخ من بغداد حيث انضم في ما بعد طلبة البياع والسيدية والمنصور وحي الجهاد وبقية المناطق، رافعين شعارات مندده بالفساد مطالبين بالتغيير الجذري الشامل.

الرصافة

وفي جانب الرصافة لم يختلف الوضع كثيرا عن الكرخ فقد بدأت التظاهرات من ثانويات المتميزين في شارع فلسطين، لتمتد الى البلديات والشعب وحي أور والبنوك، وشهدت التظاهرات مشاركة نسوية واسعة وتوجه اغلب طلبة المدارس المذكورة الى ساحة التحرير مخترقين بغداد بهتافات مطالبة بتغيير جذري مرددين هتاف "شلع قلع كلهم حرامية"، بالاضافة الى شعارات تتغنى بحب العراق.
اما على صعيد الجامعات فقد استمر اضراب طلاب الجامعة المستنصرية لليوم الثاني على التوالي رافضين استمرار هذه الحكومة وداعين الى التغيير الشامل، ومنددين بتصريحات رئيس الحكومة ووزير التعليم العالي، لينطلقوا في ما بعد الى ساحة التحرير مشياً على الاقدام. وفي الوقت نفسه تقريبا خرج طلبة الجامعة العراقية مع طلبة كلية التربية الاساسية للجامعة المستنصرية في مسيرة راجله على الخط سريع في بغداد وصولاً الى ساحة التحرير. وشاركهم ايضا طلبة مجمع كليات باب المعظم الذي يشمل كليات الآداب لجامعة بغداد وكلية الهندسة للجامعة المستنصرية هاتفين باسم الوطن مستنكرين محاولات فصل الجامعة عن المجتمع. وفي ساحة الاندلس تجمع طلبة كليات الاسراء والمنصور والرشيد وساروا في مسيرة راجلة نحو ساحة التحرير، وشمل الاضراب كل جامعات بغداد الاهلية والحكومية، منها التقنية الوسطى والطبية وجامعة الفارابي ودجلة والرافدين والامام الصادق والمصطفى وغيرها من جامعات بغداد.
من جانب آخر، نظم طلبة كليتي دجلة الاهلية والفارابي الكائنتين في منطقة الدورة جنوبي بغداد اعتصاما تضامنيا مع التظاهرات المنطلقة في عموم العراق.
وأوضح مراسلنا، أن القوات الامنية لاسيما من قوات الفوج الرئاسي في تلك المنطقة، فرقت التظاهرة باستخدام الغاز المسيل للدموع.
وقال عضو مفوضية حقوق الانسان علي البياتي، امس الاثنين، إن قوات مكافحة الشغب حاولت تفريق تظاهرات طلبة جامعتي دجلة والفراهيدي بإطلاق القنابل الصوتية عليها.
واضاف البياتي، في بيان مقتضب، إن "قوات مكافحة الشغب في بغداد طوقت جامعة دجلة وجامعة الفراهيدي واستخدمت القنابل الصوتية لتفريق الطلاب".
وفي السياق نفسه اعتدى منتسبو قوات عسكرية على عدد من طالبات الاعدادية في المنطقة.
ونقل مراسلنا عن قيام بعض المنتسبين بتفريق تظاهرة لطالبات الاعدادية في منطقة حي البنوك في بغداد وضربهن بالهراوات مما دفع بعض المواطنين الى التصدي لهذا الفعل والدفاع عن الطالبات.

البصرة

وامتدت الاضرابات الطلابية الى بقية المحافظات، حيث خرجت تظاهرات حاشدة في مجمع باب الزبير التابع لجامعة البصرة، كذلك طلبة الكلية التقنية الجنوبية مطالبين بالحل الجذري، ثم تبعتهم بقية كليات المحافظة، وشمل الاضراب ايضا طلبة المدارس الثانوية في المحافظة.

ميسان

اما محافظة ميسان فقد شهدت اضرابا طلابيا عاما شارك فيه آلاف الطلبة وشمل جامعة ميسان وكل كليات المحافظة ومدارسها، في الوقت الذي أعلنت فيه مديرية تربية ميسان العصيان المدني حتى اشعار آخر.

ذي قار

واتسعت الاحتجاجات لتشمل محافظة ذي قار، حيث خرج طلبة قضاء الشطرة في وقت مبكر واعلنوا انضمامهم الى الاضراب، وتوافد اغلب هؤلاء الطلاب الى ساحة الحبوبي ، التي تعتبر مركز التظاهرات في الناصرية. وفي الوقت ذاته خرج طلبة قضاء الاصلاح، ليصل الامر في النهاية الى كلية مزايا الاهلية وجامعة ذي قار ليعلن الطلبة استمرار الاضراب الطلابي لحين تلبية المطالب المشروعة. كما أن المئات من طلبة المدارس خرجوا صباح اليوم في تظاهرة تساند متظاهري المحافظة.

المثنى

وجاب الآلاف من طلبة جامعة المثنى شوارع المدينة متجهين نحو مجلس المحافظة، بعد ان بدأ التجمع الخاص بهم في داخل الجامعة، لينضم إليهم في ما بعد طلبة المدارس في المحافظة رافضين استمرار نظام المحاصصة الطائفية.

القادسية

وتظاهر الالاف من طلبة جامعة القادسية مرددين هتافات تدين الاحزاب المتنفذة واستحواذها على اموال الشعب، مطالبين بالتغيير الشامل وحل البرلمان، ليشمل الاضراب فيما بعد طلبة قضاء الحمزة الشرقي والشامية منضمين الى زملائهم الرافضين لاستمرار الفساد والبطالة.

النجف

ورغم اعلان المحافظ عن تعطيل الدوام الرسمي في المحافظة ليوم الاثنين، الا ان طلبة جامعة الكوفة سطروا موقفا رائعا من خلال خروج الالاف منهم في مسيرة جابت شوارع المدينة وصولاً الى ساحة ثورة العشرين، رافعين شعارات وطنية وطلابية، كان ابرزها اقالة الحكومة ومحاسبتها، وحل البرلمان والدعوة الى انتخابات عاجلة بإشراف أممي، وكشف الفاسدين وتقديمهم الى القضاء، وكانت ابرز مطالبهم الطلابية الارتقاء بمستوى التعليم في الجامعات وصرف المنحة الطلابية وتخفيض اجور الدراسة المسائية والاهلية والتعليم الموازي، وتحسين واقع الخدمات المقدمة في الاقسام الداخلية

كربلاء

ولم تتخلف كربلاء عن بقية المحافظات حيث خرج الالاف من طلبة المدارس الثانوية وتجمعوا في ساحة التربية وسط المدينة معلنين انضمامهم الى الاضراب الذي دعت اليه اللجنة المنظمة للاحتجاج الطلابي العام، وليتبعهم فيما بعد طلبة الكليات الاهلية جامعة اهل البيت والصفوة ولتختتم بتظاهرة كبيرة لطلبة جامعة كربلاء.

بابل

وفي محافظة بابل خرج الالاف من الطلبة في اضراب طلابي عام شمل كل اقضية المحافظة وابتدأ من مركز مدينة الحلة حيث انطلق الاحتجاج صباحاً من قبل طلبة المدارس الثانوية ولتأتي فيما بعد كلمة طلبة جامعة بابل من خلال رفضهم الفساد المستشري والمحاصصة الطائفية ومطالبتهم بإزاحة رؤوس الفساد والقضاء عليهم.

واسط

وسجلت رئاسة جامعة واسط موقفا وطنياً، من خلال اغلاقها ابواب الجامعة امام الموظفين وإعلانها انضمامها الى طلبة الجامعة المعلنين عن اضرابهم عن الدوام مطالبين بحل الحكومة والقضاء على الفساد وكشف قتلة المتظاهرين ومحاسبتهم، وانضم إليهم طلبة بعض المدارس الاعدادية.

ديالى

شهدت مدن محافظ ديالى، يوم امس، تنظيم 9 وقفات احتجاجية مع 4 مسيرات راجلة اغلبها لطلبة مدارس ومعاهد وكليات لدعم التظاهرات السلمية في بغداد وبقية المحافظات.
وقال ناشطون في تصريح صحفي إن "الوقفات الاحتجاجية والمسيرات الراجلة جاءت للتضامن مع اخواننا في بقية المحافظات في الدعوة الى اصلاحات سياسية واقتصادية واخراج البلاد من ازمتها الراهنة".
وأكدوا أن "الوقفات كانت سلمية وحملت شعارات وطنية تدعو الى التكاتف من اجل بناء وطن حر بعيدا عن المحاصصة السياسية والفساد".

كركوك

وفي محافظة كركوك خرج العشرات من طلبة الدراسة المسائية في جامعة كركوك في مسيرة راجلة جابت شوارع المحافظة وصولاً الى ساحة الاحتفالات في وسط المدينة لتتحول في ما بعد الى كرنفال احتفالي مندد بالفساد ومطالبين بالتغيير الجذري الشامل.

نينوى

وفي جامعة الموصل نظم العشرات من طلبة طب الاسنان وقفة احتجاجية تضامنا مع متظاهري المحافظات العراقية، وقال ناشطون لـ"طريق الشعب"، ان هذه الوقفة تأتي تعبيرا عن وحدة العراق وتشارك الهموم ومن اجل الخلاص من الفساد.
ويذكر ان بعض عمداء الكليات في محافظة نينوى هدد الطلبة بالفصل في حال الخروج في التظاهرات.
********
ليس مجرد كلام...
تحايا لأصحاب التكتك والستوتات

الإنسان موقف، ومَنْ ليس له موقف في حياته سيعتصره الألم ويعتريه الندم والحسرة في خريف عمره لأنه أضاعه في أمور لم تسجل له موقفا في صفحات الزمن!
ودائما نجد المواقف الإنسانية في حياة الفقراء عندما تضيق الدنيا بهم وبأقرانهم ومواطنيهم جميعا !
ونادراً جدا ما نجد ذلك عند مَنْ امتلأت بطونهم من السحت بشتى أشكاله وألوانه، لأنهم بلا مواقف أبدا، سوى التسلّط والفساد والهيمنة وسلب حقوق الآخرين.
حينما حوصر الوطن بين مطرقة الحصار الجائر وسندان الطاغية، وقف الناس مع بعضهم فتقاسموا الابتسامة ورغيف الخبز، بينما كان هناك مَنْ ساوم الناس على اغلى ما يملكون من أجل كيلو طحين، وتفننوا في اذلالهم ، لا لشيء سوى ملء جيوبهم وكروشهم.
وحينما سقط الطاغية غير مأسوف عليه، ومدّ الفساد أصابعه التي أخذت تتفنن بنخركل مفصل من مفاصل البلاد، وراح يسنّ القوانين والقرارات التي تصبّ في صالحه متناسياً الناس وضارباً بحاضر ومستقبل البلاد عرض الحائط !
اليوم وبعد أن بلغ السيل الزبى، وصار الفساد المشرعن متحكما في كل شيء، حيث أصاب الشباب اليأس والقنوط من حاضر بائس ومستقبل مجهول وغامض، فخرجوا زرافات ووحدانا يطالبون بأبسط حقوقهم المشروعة في بلاد نسوا انها وطنهم لكثرة ما فقدوا الثقة في كل شيء ، صاروا يصرخون : نريد وطناً !
يا الهي انها صرخة غضب مكبوتة في النفوس والحنايا، ويأس أكل أحلامهم فأفقدهم الإحساس بالوطن!
وأي وطن هذا الذي لم يحظ فيه المرء بأدنى حقوق المواطنة، وحين يطالب بها يجابه بالرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع والدخان الخانق، فتسرق منه الروح، ويذهب شهيدا دون أن يُسعد بلحظة فرح في حياته بهذا البلد الذي اراده وطنا ، لكن سرقه الفاسدون وأضاعوه!
لكنه يقف مفتخرا بشهادته وجرحه واختناقه، ويعاود التظاهر مرة أخرى عندما يشاهد أخاه الفقير الذي أراد أن يعيش بأدنى الأجور اليومية وابسطها فعمل سائقا لعربةصغيرة تنقل الركاب تدعى( التكتك ) واخرى للبضائع تسمى ( الستوتة ) وهو يترك عمله ولقمة عيشه ويأتي ليشاركه الوقوف بوجه مَنْ سرق أحلامه وداس على حاضره وأضاع مستقبله ورماه بالرصاص ومسيّل الدموع ووصفه بأقذع الصفات والتُهَم ، حيث أخذ سائقو التكتك والستوتات ينقلون اخوتهم الشهداء والجرحى والمصابين بحالات اختناق ويحاولون فك الحصار عن المحاصرين بنقلهم الى أماكن آمنة ، ويسعفون الرجل الكبير والمرأة العجوز ، ويجلبون الماء والعصائر والاكل لساحات التظاهر ، لأنهم يعرفون جيدا أن اخوانهم المتظاهرين يطالبون بحقوق الجميع، لهذا علينا أن نُحني الرؤوس ونحيي مواقف هؤلاء الذين لم يخونوا ضمائرهم ابدا،، وكانوا في الصفوف الأولى يسطّرون أروع المواقف.
على المسؤولين وكل مَنْ أثرى على حسابهذا الوطن أن يتأملوا مواقف هؤلاء المحرومين المسحوقين ويعيدوا النظر بمواقفهم وطريقة حياتهم قبل فوات الأوان ، وساعتها لن يغفر التأريخ لأحد منهم أبدا !

عبد السادة البصري
********
طلبة المجموعة الطبية يساهمون
في انقاذ المصابين بالتحرير

ساهم عدد كبير من طلبة المجموعة الطبية في عمليات اخلاء واسعاف المصابين في ساحة التحرير وانظم عدد منهم الى فرق الإسعاف الفوري والخيم الطبية ومتطوعي الهلال الأحمر.
وذكر مراسل "طريق الشعب" ان طلبة المجموعة الطبية توجهوا الى ساحة التحرير بعد الاضراب عن الدوام لليوم الثاني على التوالي، حاملين معهم ادوية ومستلزمات طبية ساهمت في انقاذ الكثير من الجرحى والمصابين نتيجة اطلاق الغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي.
وبيّن مراسلنا ان كثيرا من المواطنين والعوائل حضروا الى الساحة وتبرعوا بالأدوية الى خيمة الأطباء. وأشار المواطنون الى ان مذاخر الادوية والصيدليات خفضت أجور الادوية وقدمت الكثير من الأنواع مجاناً.
**********
الفاشلون .. يهددون
هدد عدد من المدراء والمسؤولين منتسبي دوائرهم وكلياتهم ومدارسهم التي يرأسونها ويديرونها، بأنهم سيتولون فصل كل مسؤول يعمل تحت معيتهم من الوظيفة إن هم سمحوا للموظفين والطلبة بالمشاركة في التظاهرات.
وجاء هذا الاجراء نتيجة للفشل المقترن بطبيعة أعمالهم وعدم اهليتهم وضعف مواقفهم وتمسكهم بمناصبهم على حساب دعم التظاهرات الشعبية التي تعم ارجاء العراق. هذا الاسلوب التهديدي ينم عن ضعف وفشل وتواطؤ مع الحكومة واجراءاتها التعسفية الظالمة!
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg