العدد 52 السنة 85 الأربعاء 30 تشرين الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
جوهر الأزمة يكمن في المنهج الفاشل المتبع
رائد فهمي: المطلوب تغييرات عميقة تقود الى دولة المواطنة
بغداد - طريق الشعب
تحدث الرفيق رائد فهمي، سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، أخيرا، الى وكالة ناس، بشأن تطورات المشهد السياسي، والحركة الاحتجاجية المستمرة، لغرض تنفيذ المطالب الشعبية، وحول الاستقالة التي تقدم بها نواب الحزب من مجلس النواب.
برلمان عاجز

وقال الرفيق فهمي خلال اللقاء الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "شددنا بعد اندلاع الحركة الاحتجاجية مطلع الشهر الحالي، على مجلس النواب لأن يلعب دوراً بالاستجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة، ومن أجل ممارسة الضغوط على الحكومة للشروع في الإصلاحات وتنفيذ المشاريع"، مبيناً أن "المجلس يعجز عن استقدام ودعوة رئيس الوزراء، لغرض الاستجواب او الاستضافة بشأن القمع ضد المتظاهرين، كما فشل حتى في احضار الشخصيات الأمنية، وفشل لاحقاً في عقد اجتماعاته لمواكبة هذه التطورات والقيام بدوره".
وتابع، ان "الحكومة باتت عاجزة عن تقديم أي مشروع يحظى بثقة المواطنين، وطالبنا بتعزيز جسور الثقة مع المواطنين بعد ان غابت كلياً، عبر استقالة الحكومة والإتيان بأخرى جديدة، وموقفنا واكب هذه التطورات التي ارتبطت بتصاعد الاحتجاجات الشعبية، وأيضا ارتبط باستمرار الحكومة والأجهزة الأمنية في ممارسة العنف".

قرار الاستقالة

وأردف الرفيق فهمي، بخصوص الاستقالة، "نحن انطلقنا إزاء هذه التطورات من التحدي الكبير الذي واجهه مجتمعنا والاشكالية الكبرى التي واجهت بلدنا، اذ لا حظنا ان مسؤوليتنا الأساسية هي أن نتفاعل مع ما يحدث وخاصة إزاء القمع ضد المتظاهرين، والفشل في تقديم أية مبادرات سياسية، تقنع المتظاهرين وتنسجم مع حجم وجسامة المشهد والأوضاع".
وأكد أنه تم إبلاغ "الاخوة في سائرون، وسماحة السيد مقتدى الصدر بهذا القرار، الذي هو ضمن وجهة يفترض أن تكون سائرون ليست بعيدة عنها"، معتبراً أن "قرار الاستقالة الذي صدر من الحزب الشيوعي العراقي لا يتقاطع مع الوجهة العامة التي طالبنا بها سواء في برنامج سائرون او في مواقفنا، واما القضايا الأخرى فمتروكة للأخرين بكيفية التعامل معها"، مؤكدا أن "هذا القرار كان قرار الحزب الشيوعي العراقي".

مبادرة سياسية

ومضى الرفيق سكرتير اللجنة المركزية بالقول، أن "مطالب المتظاهرين التي تطورت، اصبحت تتطلب بعداً سياسياً ملحاً، ونحن نعتقد ان هذه الحكومة غير قادرة الان على أن تتعامل مع الأوضاع، والهوه بينها وبين المواطنين أصبحت كبيرة، فهنالك تراكم من الدم وعدد الشهداء قارب الـ 300، وبالتالي لا بد ان تكون هناك استقالة للحكومة، حيث ستكون هذه الخطوة بمثابة بداية الطريق لتشكيل حكومة جديدة بصلاحيات استثنائية تقوم بالإصلاحات الضرورية على صعيد المنظومة الانتخابية بكل عناصرها مثل قانون الانتخابات ومفوضية الانتخابات وقانون الاحزاب وغيرها من الأمور المتعلقة، إضافة الى مواصلة تنفيذ الإجراءات الاقتصادية والاجتماعية التي تأتي وفقا للحاجات الملحة للمواطنين وتفتح الطريق للانتقال الى حكم بعيد عن نهج المحاصصة والطائفية السياسية".

أزمة منهج

وتابع فهمي، "انا اعتقد أن جوهر الازمة الان هو هذا المنهج الذي ولد كل هذا الفشل والسلبيات التي نشاهدها على كل المستويات، في تعميق التفاوتات الاجتماعية التي غيبت العدالة الاجتماعية، وأدت إلى استشراء وتمكن الفساد بحيث أصبحت منظوماته اقوى من كل شيء في الدولة ومعيقة لكل تقدم. اذ نحن نعتقد ان هناك حاجة لشن حرب على الفساد كالتي حدثت ضد الإرهاب، لذلك نحن نتحدث اليوم عن فتح الطريق واجراء تغييرات عميقة في نمط الحكم، بعيداً عن نهج المحاصصة".
واعتبر الرفيق، أن "استقالة الحكومة تؤمن التداول السلمي للسلطة، بعيداً عن هذه الاحتقانات والصراعات المتأججة، فكلما يتأخر ذلك يرتفع عدد الضحايا والشهداء، وربما تنفتح بؤر توتر جديدة. ونلاحظ في المقابل انخراط شرائح اجتماعية اكثر فاكثر في الاحتجاج وهذا شيء إيجابي، حيث هناك مساهمات لجماهير الطلبة والنقابات وفئات المجتمع بصورة عامة"، مبيناً أن "القضية لم تعد تخص شريحة معينة متضررة بشكل مباشر سواء من سكنة العشوائيات او من العاطلين عن العمل، وانما القضية اتسعت وشرائح أخرى من المجتمع تنادي وتطالب بنمط آخر في إدارة الدولة وفي الخلاص من الفساد والعجز الحكومي ومن سوء الأداء وبتغييرات عديدة وعميقة في طبيعة ماسكي السلطة والخروج بإجراءات نحو دولة المواطنة".

وعي مجتمعي

وأشار إلى أن "هذه التظاهرات والاحتجاجات والانتفاضات تؤشر أن دولة المواطنة بدأ يفرضها المجتمع من الأسفل، حيث أن المتنفذين غير قادرين وراغبين في ان يتخذوا خطوات فعلية اتجاه دولة المواطنة"، لافتاً إلى أن "المنتفضين اليوم هم من المواطنين والمواطنات من مختلف الانتماءات والمناطق، وهم يطالبون بمطالب موحدة، مفرحة بمعنى ان المواطنة الان تنعكس وتفرض في الشارع وبالتالي اصبح المشهد السياسي متأخرا جدا والسلطة والكثير من القوى السياسية متأخرة جدا عن تحقيق ما يطالب به المواطنون".

ما المطلوب ؟

وأكد الرفيق فهمي، أن "الاحتجاجات يفترض ان تؤدي غايتها وهي الشروع في عملية التغيير التي تفتح الباب لتحقيق كل الإصلاحات التي ننشدها على الصعيد السياسي والاقتصادي والاجتماعي وعلى صعيد العدالة الاجتماعية وبناء الاقتصاد الوطني المنتج وليس الريعي الذي تتحكم به منظومات فساد طفيلية تمتص دماء الشعب وتمتص الثروات".
وأضاف، أن "تضحيات الاحتجاجات السلمية واعداد الشهداء والجرحى، لا بد أن تؤدي غايتها بالانتقال نحو دولة المواطنة والتغييرات العميقة في المنهج السياسي، وفي الأشخاص إضافة الى تغييرات على المستوى القانوني والإداري والتشريعي، ويمكن أيضاً النظر في التعديلات الدستورية ولكن في أجواء بعيدة عن الاحتقان، والتعنت الحكومي الذي يمكن أن يؤدي الى مفاقمة الأوضاع أكثر".
وشدد الرفيق فهمي، على أن إرادة الشعب ستنتصر، كما قلنا سابقاً، ويتعزز صمودها رغم الممارسات القمعية ضدها، والان اصبحت متبناة من شباب بل من اليافعين الأصغر سناً منهم، وما يجري في الاحتجاجات، هو قوة هائلة لا يمكن كسرها بقنابل مسيلة للدموع ولا المياه الحارة ولا حتى الاطلاقات النارية، وعلى الجهات المعنية ان تعترف بهذا الواقع وان تذهب باتجاه الاستجابة لهذه المطالب وتشرع في التغييرات المطلوبة".

تهديد الموظفين

وبخصوص التهديدات التي وجهتها الحكومة لعمداء الجامعات ومدراء المدارس المتضامنين مع التظاهرات، أعتبر الرفيق فهمي، أن هذا يحيلنا الى نفس المنطق الذي تم التعامل به مع الاحتجاجات التي تحولت الى انتفاضة، فالحركة الطلابية والطلاب في تأريخ العراق المعاصر ومنذ نشوء الدولة العراقية كانوا جزءاً مهماً من مطالب الحركة الوطنية والحركة السياسية.
ولفت إلى أن "هؤلاء الطلبة وصلوا درجة كبيرة من الوعي وأدركوا إن البلاد اليوم بحاجة الى تغيير فكيف يتم منعهم؟ واليوم نحن نبتهج بالطلاب الذين دخلوا المشهد المشتعل اجتماعيا وسياسيا بروح إيجابية وشعارات وطنية ومطالب سلمية إصلاحية مقبولة"، مستغرباً من "التلويح لهم بالعقوبات بدل أن يتم التعامل معهم بكل ترحاب والاصغاء إليهم".
وتابع، " في هذا الجانب يجب ان نصغي له كمطلب إضافي من شريحه مجتمعية عريضة تمتد الى كل بيت عراقي خاصة وان الطلبة موجودون في كل بيت عراقي. ما يحصل يتوجب الإصغاء له وتلبية مطالب الجماهير سواء السياسية الديمقراطية او المطالب الاقتصادية والاجتماعية".
*****
اتحاد الجمعيات الفلاحية: نعلن الإضراب المدني تضامناً مع المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
أعلن رئيس الاتحاد العام للجمعيات الفلاحية التعاونية في العراق، حيدر العصاد، أمس الثلاثاء الاضراب العام حتى تلبية مطالب المتظاهرين.
وقال العصاد في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إننا "نعلن الاضراب المدني عن الدوام في كافة الاتحادات المحلية والفرعية والجمعيات حتى تلبية مطالب المتظاهرين السلميين بتوفير فرص العمل والضمان الصحي والسكن والعيش بكرامة في ارض العراق المليئة بالخيرات"، داعياً الحكومة إلى "العمل لسن قوانين لحماية المنتج المحلي وضبط المنافذ الحدودية ودعم القطاع الزراعي لرفع المستوى المعاشي للفلاح العراقي وايقاف تجريف البساتين وبيعها كأراضي سكينة وايقاف هدم الزراعة من اجل المصالح الشخصية".
وطالب العصاد، الجهات المعنية بـ"التحقيق الفوري لكشف المسؤولين عن قمع المتظاهرين والتوقف حالاً عن استخدام القوة والغاز المسيل للدموع والتسريع في التحقيق باستشهاد المتظاهرين ومعاقبة الجناة"، مؤكداً "ضرورة رفع حظر التجوال، التعسفي المفروض في العديد من مناطق العراق".
******
إضراب لموظفي التخطيط والعلوم والتكنولوجيا تضامناً مع الاحتجاجات
بغداد – طريق الشعب
نظم العشرات من موظفي وزارة التخطيط، أمس الثلاثاء، وقفة تضامنية مع متظاهري ساحة التحرير.
وبحسب وكالات الأنباء، فإن "العشرات من موظفي وزارة التخطيط نظموا وقفة احتجاجية تضامنية مع التظاهرات في ساحة التحرير معلنين تأييدهم لمطالبهم المشروعة".
يذكر أن وزير التخطيط نوري الدليمي يرأس اللجنة الوزارية العليا للتحقيق في أحداث التظاهرات.
ومن جهة اخرى تظاهر موظفو العلوم والتكنولوجيا صباح امس دعما للمطالب المشروعة للمتظاهرين، واستنكارا للممارسات القمعية ضدهم.
*******
المحكمة الاتحادية العليا: لا يجوز توقيف الاشخاص الا بقرار قضائي
بغداد – طريق الشعب
قضت المحكمة الاتحادية العليا، أمس الثلاثاء، بعدم دستورية فقرة تتعارض مع استقلال القضاء والحريات العامة، مشددة على أن توقيف الاشخاص يكون حصراً بقرار من قضاة السلطة القضائية الاتحادية.

اجتماع المحكمة

وقال المتحدث الرسمي للمحكمة إياس الساموك في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "المحكمة الاتحادية العليا عقدت جلستها بتاريخ 28/ 10/ 2019، برئاسة القاضي مدحت المحمود وحضور القضاة الاعضاء كافة، ونظرت طلباً قدمه القاضي سالم روضان الموسوي نائب المدعي العام أمام محكمة جنح البياع، للطعن بعدم دستورية فقرة في قرار لمجلس قيادة الثورة المنحل بداعي مخالفتها للحريات العامة واستقلال القضاء"، مضيفاً ان "الطلب تضمن الطعن في الشق الاخير من الفقرة (2/ج) من البند (خامساً) من قرار مجلس قيادة الثورة رقم (154) لسنة 2001، والتي تتضمن عقوبة بدنية ومالية على التصرفات الواقعة على العقارات العائدة للدولة والبلديات ضمن حدود التصاميم الاساسية للمدن دون الحصول على موافقة اصولية بذلك، وتعد ذلك التصرف تجاوزاً تقابله العقوبة وهي الزام المتجاوز بضعف أجر المثل صفقة واحدة خلال مدة لا تتجاوز (10) أيام من تاريخ تبليغه وفي حالة عدم تسديده المبلغ يتم حجزه بقرار من رئيس الوحدة الادارية ولا يطلق سراحه إلا بعد تسديد كامل المبلغ صفقة واحدة".
حجز غير قانوني

وأشار الساموك، إلى أن "المحكمة الاتحادية العليا وجدت أن المادة (19/ ثاني عشر/ أ) من الدستور قد حظرت حجز الاشخاص مطلقاً واذا ما اعتبر ذلك الحجز صورة من صور التوقيف فأن توقيف الاشخاص يلزم أن يصدر بقرار من احد قضاة السلطة القضائية الاتحادية المنصوص عليها في المواد (47) و (87) من الدستور ولا يجوز لغيره ممارسة هذه الصلاحية التي وردت حصراً للقضاة"، مبيناً ان "المحكمة وجدت أن الفقرة موضوع الطعن مخالفة لأحكام الدستور في المادة المذكورة انفاً لأنها تنيط برؤساء الوحدات الادارية ممارسة هذه الصلاحية وكذلك مخالفته لأحكام المادة (15) من الدستور التي لا تجوّز حجز حرية الافراد إلا بناء على قرار صادر من جهة قضائية مختصة ولمدة محددة قانونا".

تأكيدات سابقة

وأكد المتحدث الساموك، أن "المحكمة الاتحادية العليا أكدت ذلك في العديد من الاحكام الصادرة عنها بالأعداد (32/ اتحادية/ 2013) في 6/ 5/ 2013، و (15/ اتحادية/ 2011) في 22/ 1/ 2011 و (57/ اتحادية/ 2017) في 3/ 8/ 2017". ومضى، إلى ان "المحكمة الاتحادية العليا بناء ما تقدم قررت الحكم بعدم دستورية الفقرة (2/ ج) من البند (خامساً) من قرار مجلس قيادة الثورة المنحل رقم (154) لسنة 2001، وصدر قرارها هذا بالاتفاق باتاً وملزماً للسلطات كافة استناداً إلى احكام المادة (94) من الدستور و المادة (5) من قانون المحكمة الاتحادية العليا رقم (30) لسنة 2005".
****
مجلس النواب صوّت على استضافة عبد المهدى وأبقى جلسته مفتوحة
خبير قانوني: بعض قرارات البرلمان الاثنين الماضي لا قيمة لها
بغداد – طريق الشعب
افاد خبير قانوني ان القرارات التي وافق عليها مجلس النواب في جلسته التي انعقدت الاثنين الماضي، ليست كلها ملزمة قانونيا، وفيما عقد النواب أمس الثلاثاء جلستهم وصوتوا على استضافة عبد المهدي وقاموا بقراءة اولى لبعض القوانين، أعلن الحلبوسي ان الجلسة مفتوحة وتستمرحتى يوم غد الخميس.
واوضح الخبير القاضي هادي عزيز في تصريح لـ "طريق الشعب" ان ما هو مشرّع من قبل مجلس النواب بصيغة قانون، لا يمكن ان يلغى بقرار حتى لو كان صادرا عن المجلس نفسه. واضاف مؤكدا ان "القانون لا يلغى الا بقانون".
مجالس المحافظات

وردا على سؤال اشار الى القرار الذي اتخذه المجلس بحل مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، وقال ان هذه المجالس قائمة وفقا للقانون رقم 21 لسنة 2008 وان حلها ممكن في حالات محددة تتضمنها المادة 20 من القانون المذكور، وليس من بينها صدور قرار بهذا الخصوص من البرلمان.
وبيّن القاضي هادي عزيز انه وفقا للقانون المشار اليه يحق لمجالس المحافظات التي شملها قرار البرلمان بحلها، ان تطعن فيه امام المحكمة الاتحادية وتطلب الغاءه.
وفي المقابل قال القاضي ان القرار الذي اتخذه المجلس بإلغاء مخصصات وامتيازات الرئاسات واعضاء البرلمان وكبار المسؤولين الآخرين يعتبر نافذا، بالنظر الى كونه غير صادر اصلا بموجب قانون، وانما وفقا لتعليمات صادرة عن مجلس الوزراء.

جلسة البرلمان

إلى ذلك أعلنت رئاسة مجلس النواب ابقاء جلسته ليوم أمس الثلاثاء مفتوحة، وبينت أن استئنافها سيكون يوم الخميس المقبل.
وذكرت الدائرة الإعلامية للبرلمان في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن مجلس النواب صوّت في جلسته الحادية عشر التي عقدت امس الثلاثاء بحضور 185 نائبا على استضافة رئيس مجلس الوزراء، وأنهى القراءة الاولى للتعديل الاول لقانون التقاعد الموحد وقانون الغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة.
وبحسب البيان "أوضح الحلبوسي في مستهل الجلسة ‏أن تصويت مجلس النواب على القرارات الخاصة بحزمة الاصلاحات كان مستندا الى غطاء قانوني ودستوري، خاصة حل مجالس المحافظات بموجب المادة 20 من قانون مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم"، داعيا "المتضرر للجوء الى المحاكم القضائية".
ولفت البيان، الى أن "التصويت على قرار مراقبة مجلس النواب لأداء المحافظين مسنود بالمادة 61 من الدستور".
ونوه رئيس المجلس الى "ضرورة مباشرة اللجنة المشكلة بتعديل الدستور لمهامها على ان تستعين بالكفاءات في الجامعات ومنظمات المجتمع المدني وذوات الاختصاصات". واشار الى "توفير رئاسة المجلس جميع المتطلبات اللازمة لتنفيذ مهام اللجنة الخاصة بتعديل الدستور، اضافة الى المضي في تشريع لتعديل قانون المستفيدين من قانون العدالة الاجتماعية، بضمنهم محتجزو رفحاء".
وصوت المجلس ايضا على "استضافة رئيس مجلس الوزراء بناء على طلب عدد من النواب، كما أعلن رئيس المجلس عن المباشرة بالإجراءات الفورية في ما يتعلق بإلغاء امتيازات اعضاء مجلس النواب وايقافها فورا".

لا حصانة للمتهم بالفساد

وجرى التصويت خلال الجلسة، على "رفع الحصانة عن أي نائب متهم بالفساد خاصة من وصلت ملفاتهم من القضاء الى مجلس النواب"، فيما أنهى قراءة مشروع قانون التعديل الاول لقانون التقاعد الموحد بعد وصوله الى المجلس واحالته الى اللجنة المالية "والذي جاء للاستفادة من الدرجات الناتجة عن حركة الملاك في استقطاب الملاكات الشبابية ولتعديل السن القانونية الوجوبي للإحالة الى التقاعد ولإلغاء النصوص القانونية التي تجيز للمتقاعد الجمع بين راتبين".
ولفت الحلبوسي وفقا للبيان الى ان "تشريع التعديل الاول لقانون التقاعد الموحد سيسهم في توفير أكثر من 300 الف درجة وظيفية لشريحة الشباب الخريجين"، موجها بأن "تكون القراءة الثانية ومناقشة القانون في جلسة يوم الخميس المقبل".
وأتم المجلس "القراءة الاولى لمقترح قانون الغاء الامتيازات المالية للمسؤولين في الدولة العراقية لغرض الاستجابة للمطالب المشروعة للمتظاهرين من ابناء الشعب العراقي ولإلغاء الفوارق بين الموظفين في الدولة العراقية ولضمان تحقيق العدالة الاجتماعية بين المواطنين"، ليعلن الحلبوسي لاحقاً أن الجلسة ستبقى في حالة انعقاد مستمر.
**********


ص2
عبد المهدي يوجه بانعقاد المجالس الوزارية لتنفيذ اصلاحاته

بغداد – طريق الشعب
وجه رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، أمس الثلاثاء، بانعقاد المجالس الوزارية كافة بشكل دوري يومياً.
وأوضح المكتب الإعلامي ل‍عبد المهدي في بيان، أن "التوجيه تضمن أن يكون الانعقاد بحضور رئيس المجلس والأعضاء كافة، ويتم تحديد جدول الأعمال من رئيس المجلس بالتنسيق بينه وبين سكرتاريته"، مضيفاً أن "هذا التوجيه يأتي لاحقاً بما أصدره مجلس الوزراء من حزم إصلاحية متتابعة ومتلاحقة لتلبية المطالب المُحقة للمواطنين المتظاهرين، وما تتطلبه المرحلة الحالية المهمة من أخذ الإجراءات العاجلة والسريعة لوضع كل ما يصدر من مجلس الوزراء ومؤسساته التنفيذية من قرارات وحزم إصلاحية موضع التنفيذ والتطبيق بما يتناسب مع أهمية المرحلة الحالية".
0000000000000000000000000000000000000000000
مقتدى الصدر مخاطباً عادل عبد المهدي: إرحل!
عادل عبد المهدي: أستطيع القيام بخطوات واخرى تتعلق بأطراف اخرى
بغداد – طريق الشعب
رد السيد مقتدى الصدر مساء يوم امس على رسالة رئيس مجلس الوزراء بخصوص استقالة الحكومة وتلبية مطالب المتظاهرين قائلاً: اظن ان مطالبتك بالانتخابات المبكرة فيها حفظ لكرامتك، اما اذا رفضت فأنني ادعوا الاخ هادي العامري للتعاون من أجل سحب الثقة عنك فوراً. وفي حال عدم تصويت البرلمان فعلى الشعب ان يقول كلمته. مختتماً بيانه المغتضب بكلمة "أرحل".
وكان الصدر قد قال في رسالة نشرها على صفحته الرسمية في فيسبوك "إذا لم تكن التظاهرات برأي البعض حلا ولا الاعتصامات ولا الإضرابات حلا.. فهل التمسك بالسلطة حل".
وأضاف "إذا لم تستطع السلطة أن ترمم ما أفسده سلفهم، فلا خير فيهم ولا في سلفهم".
وتحدث الصدر عن المتظاهرين، بالقول "هم ثلة أرادوا الكرامة وأرادوا العيش الرغيد وأرادوا وطنا بلا فساد ولا مفسدين".
كما حذر من انزلاق البلاد في حرب أهلية، قائلا "كفى... لكي لا ينزلق العراق في آتون الفتنة والحرب الأهلية فينتهي كل شيء ويتحكم في البلاد والعباد كل فاسد وكل غريب".
وكان مقتدى الصدر قد طالب في تغريدة أخرى رئيس الوزراء بالذهاب الى البرلمان والطلب بإجراء انتخابات مبكرة
ورد رئيس الوزراء في رسالة موجهة الى السيد الصدر جاء فيها:
طالبتني بالذهاب الى مجلس النواب والاعلان من تحت قبته لانتخابات مبكرة تحت اشراف الامم المتحدة ومفوضية جديدة. وانني اشكرك فمن حق اي قائد واي مواطن ان يطالب رئيس الوزراء بما يراه مصلحة وطنية وقد يكون المقترح المقدم احد المخارج للأزمة الراهنة للأسباب الاتية:
قد تأتي نتائج الانتخابات حاسمة وبالتالي يمكن تشكيل حكومة اغلبية سياسية واضحة تتمتع بدعم برلماني واضح.
قد يساهم الحراك الشعبي نتيجة التظاهرات الاخيرة في مشاركة واسعة من الشباب في الانتخابات القادمة وقد تقود التعديلات الدستورية والاصلاحات المطروحة لتغيير كامل المناخ السياسي في البلاد ويحدث تجديداً في القوى السياسية الحاملة لمشروع المرحلة المقبلة.
هناك خطوات أستطيع انا القيام بها واخرى تتعلق بأطراف اخرى، كذلك هناك تحفظات على اختيار هذا المخرج للازمة.
لا يكفي ذهاب رئيس مجلس الوزراء الى البرلمان لإعلان الانتخابات المبكرة ليتحقق الامر، بل هناك سياقات دستورية (المادة 64) يجب على رئيس مجلس الوزراء الالتزام بها. فالانتخابات المبكرة تستدعي ان يوافق رئيس الجمهورية على طلب من رئيس مجلس الوزراء على حل البرلمان، والدعوة الى انتخابات مبكرة خلال 60 يوماً، وهذا لن يتحقق الا بتصويت مجلس النواب على حل المجلس بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه، اي بأغلبية 165 صوتاً، وتعتبر الحكومة مستقيلة وتتحول الى حكومة تصريف اعمال يومية.
او ان يقدم بموجب (المادة 64) ثلث اعضاء مجلس النواب اي 110 صوتاً طلباً لحل مجلس النواب، واذا صوت مجلس النواب بالأغلبية المطلقة لعدد اعضائه فان انتخابات تشريعية جديدة يجب ان تتم خلال 60 يوماً وتعتبر الحكومة مستقيلة وتتحول الى حكومة تصريف اعمال يومية.
وكما كتبت في رسالة سابقة الى سماحتكم هناك بعض التحفظات.
اذا كان هدف الانتخابات تغيير الحكومة فهناك طريق اكثر اختصاراً وهو ان يتفق سماحتكم مع الاخ العامري لتشكيل حكومة جديدة، وعندها يستطيع رئيس مجلس الوزراء تقديم استقالته واستلام الحكومة الجديدة مهامها خلال ايام ان لم نقل ساعات من تحقق هذا الاتفاق. واعتقد ان الكتل السياسية ستتعاون بشكل واسع لتحقيق التصويت اللازم. اما الانتخابات المبكرة فمجهول امرها. فمتى سيتسنى اجراؤها؟ وهل سيتم الاتفاق على كامل شروطها؟ وهل ستأتي نتائجها حاسمة؟ وغيرها من امور قد تتركنا امام مجاهيل كبيرة.
ان تحول الحكومة الى حكومة تصريف اعمال يومية معناه عدم تمرير الموازنة، ومعناه التوقف عن التوقيع على المشاريع الجديدة والقوانين المطلوب تشريعها في أسرع وقت والتي بها نحقق خطوات تم الاتفاق عليها للإصلاح وتوفير فرص العمل وتشجيع الاستثمارات والاعمال الجديدة، ناهيك عن امور اخرى كثيرة يجب الالتفات اليها. فكم ستستغرق عملية حل مجلس النواب؟ او تغيير المفوضية؟ فالمستثمرون يهربون بسبب المجهول والاحداث الدامية، وهناك دماء تسيل مما يتطلب اجراءات واضحة لتستطيع الدولة القيام بواجباتها، وتحفظ النظام العام وتطبق القانون على الجميع.
تطالبون بعدم مشاركة الاحزاب الحالية الا من ارتضاه الشعب.
واشير الى انني ذكرت في خطابي الاخير ان الاحزاب السياسية قد تخلفت عن فهم المعادلات الجديدة للبلاد فلم تقم بواجبها كما يجب، كما تخلفت عن ذلك الدولة، فنزل الشعب الى الشوارع يعبر عن رأيه. وهذه نتيجة اجتماعية/سياسية تمر بها كل التجارب والامم. لكن من سيعرف الاحزاب التي يرتضيها الشعب ؟ فالحريات والحقوق التي يجب ان تكفل للجميع لا تقررها اجتهادات شخصية، حتى وان كانت ستبرهن عن صحتها في نهاية المطاف. فصناديق الاقتراع هي الوسيلة الافضل للتعبير عن رأي الشعب شريطة ان نقترب اكثر ما يمكن من توفير كافة الشروط ليتطابق رأي الشعب مع نتائج الانتخابات.
هكذا كان الامر تاريخياً ولدى بقية الشعوب، وهكذا هو الان وبالنسبة للشعب العراقي. فالشعوب ليست حالات هلامية او افتراضية سيدعي كل منا تمثيله. لذلك رفض امير المؤمنين عليه السلام بيعة في ليل. ولذلك يجب ان تظهر ارادة الشعب واضحة جلية. فاذا كان هناك استبداد فان الثورات هي الحل. واذا كان هناك نظام ديمقراطي يوفر الوسيلة للتعرف على رأي الشعب فان صناديق الاقتراع هي الحل. اما ان يحتكر فرد او حزب السلطة ويفرض ارادته على الشعب، او يأتي ملثمون ويغلقون جامعة من الجامعات ويكتبون على الابواب مغلقة باسم الشعب، او ان يقوم مدير مدرسة بإخراج المراهقين الى الشوارع باسم الشعب، فهذا انحراف واحتكار وتصرف تعاقب عليه في النهاية السنن الالهية والبشرية، كما يعاقب عليه القانون ولا يمثل رأي الشعب.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

نائب عن سائرون: نطمح الى إقالة الحكومة وهناك كتل مستفيدة لا تريد ذلك
بغداد – طريق الشعب
رهن تحالف سائرون، أمس الثلاثاء، موافقته على اقالة حكومة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي بموافقة الكتل السياسية على ذلك، فيما أكد أن هناك كتلا برلمانية ليست لديها النيّة لإقالة الحكومة. وقال النائب عن التحالف قصي الياسري في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "خطة سائرون كجبهة معارضة، هي إقالة الحكومة وإجراء انتخابات والتصويت على الموازنة العامة لعام 2020، وإذا ما توجهت أي كتل سياسية لإقالة الحكومة سنكون معها، ولكن في الحقيقة هناك كتل برلمانية ليست لديها النيّة لإقالة الحكومة لأنها تملك مصالح قوية مع رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، فيما كتل أخرى ترى في الأمر مزيداً من الفوضى".
وبشأن استقالة النائبين رائد فهمي وهيفاء الامين، اوضح، أن "استقالة رائد فهمي وهيفاء الأمين، جاءت وفقاً لقرار الشيوعيين باتخاذ الموقف".
مشيراً إلى أن "نواب سائرون هم الآن الأقرب إلى إعلان الاستقالة من غيرهم من الكتل التي تدعم الحكومة".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

نائب عن النصر: الحكومة تسوّف المطالب وتخشى تسمية الفاسدين
بغداد – طريق الشعب
اتهم ائتلاف النصر، أمس الثلاثاء، الحكومة بتسويف ملف محاربة الفاسدين وتلبية طلبات المتظاهرين، مشيرا إلى أن الحكومة تخشى من تسمية الوزراء والنواب الصادرة بحقهم مذكرات قبض بتهم الفساد.
وقالت النائبة عن الائتلاف ندى شاكر جودت في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "اعلان الحكومة والقضاء اصدار مذكرات قبض بحق نائبين ووزيرين هدفه ذر الرماد في العيون ولا يمكن تسميته اعلان رسمي لمحاربة الفاسدين، وهو أيضاً لا يتضمن الاشارة او فضح اسماء الفاسدين الذين صدرت بحقهم مذكرات قبض وهو دليل على خشية الحكومة من فتح ملف الفساد". واشارت جودت، إلى ان "محاربة الفاسدين تتضمن ملفات منذ عام 2003 حتى الان وتشمل اغلب الوزراء في الحكومات السابقة وعلى الجهات الرقابية فتح الملف او الاعتراف امام المواطنين والمتظاهرين بعدم قدرة الحكومة على فتح تلك الملفات ومحاسبة الفاسدين".
000000000000000000000000000000000000000000000000

الاتحاد الاوروبي يخصص تمويلاً لمعالجة
جرحى التظاهرات في العراق
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد الأوروبي، أمس الثلاثاء، أنه خصص 50 ألف يورو لتمويل المساعدات الإنسانية لضمان تقديم الاسعافات الأولية لـ 25 ألف شخص أثناء الاحداث التي رافقت الاحتجاجات العراقية.
وذكر الاتحاد في بيان له اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "استجابةً للاضطرابات المدنية التي حدثت في اجزاء من العراق خلال الاسابيع الاخيرة، تعمل المفوضية الاوروبية على توفير 50 ألف يورو لتمويل المساعدات الانسانية لضمان تقديم الاسعافات الاولية لـ 25,000 شخصًا"، مشيراً إلى أن "هذا العدد يشمل اولئك الاشخاص الذين تمت معالجتهم اثناء التظاهرات التي حصلت في مدن العراق الرئيسة والتوقعات الاحتياطية لأولئك الذين قد يتأثرون في حال وقوع حوادث مشابهة في المستقبل، فقد خلّفت التظاهرات التي هزت البلاد عشرات القتلى والاف الجرحى، وفقًا للحركة الدولية للصليب الاحمر والهلال الاحمر".
وأوضح بيان الاتحاد، ان "هذا التمويل من الاتحاد الاوروبي سيعمل على مساعدة جمعية الهلال الاحمر العراقية على ضمان استمرارية الاسعافات الاولية والعناية الطارئة للجرحى قبل دخولهم المستشفى، حيث تقوم الجمعية بتوزيع 1500 عدة اسعاف اولي فردية و300 عدة جماعية لمتطوعيها وتقوم بإعادة تزويدها في حال حدوث صدامات جديدة، ولغرض المحافظة على سلامة الفرق العاملة وتسهيل دخولهم اثناء المواجهات العنيفة تم تجهيز 200 متطوع بمعدات توفر لهم الحماية وتميزهم وكذلك تم شمولهم بالتأمين"، لافتاً إلى أن "جمعية الهلال الأحمر العراقية قد حثت خلال احداث العنف الاخيرة على تفعيل الاستجابة للازمات وفرق الإسعاف الاولي، وأن بقاء الوضع مضطربًا فأن التخطيط الاحتياطي والاستعداد ضروريين لضمان استمرارية خدمات الطوارئ".
ويعد التمويل بحسب البيان "جزءاً من المساهمة الشامل التي يقوم بها الاتحاد الأوروبي لصندوق الطوارئ للإغاثة من الكوارث DERF التابع للاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الاحمر والهلال الاحمر".
وتتصاعد وتيرة العنف في الساعات الأخيرة تجاه المواطنين السلميين المحتجين، مسجلة أرقاماً كبيرة للشهداء والضحايا رغم التأكيدات على حماية المتظاهرين وصيانة حقهم الدستوري في التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي والمطالبة بأبسط متطلبات العيش الكريم.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الدفاع تعتذر لعائلة الطالبة المعتدى عليها

بغداد – طريق الشعب
أرسل وزير الدفاع نجاح الشمري، أمس الأول، وفداً من الوزارة، للاطمئنان على الطالبة المعنفة من احد المنتسبين التابعين للوزارة.
وقالت الوزارة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب، إنه " بتوجيه من وزير الدفاع نجاح الشمري قام وفد من الوزارة ترأسه قائد فرقة المشاة الحادية عشرة العميد الركن عقيل السعدي ومدير مديرية الاعلام والتوجيه المعنوي العميد قوات خاصة يحيى رسول، بالتوجه الى منطقة البنوك، للاطمئنان على الطالبة التي تعرضت الى الضرب من قبل احد منتسبي فرقه المشاة الحادية عشرة وتقديم اعتذار لها"، مؤكداً ان "تصرف المنتسب اعلاه هو تصرف فردي وان الوزارة قد شددت على التعامل السلمي وحماية المتظاهرين".
وفي الأثناء، قررت مديرية الاستخبارات العسكرية، فتح تحقيق بحق المنتسبين الذين اعتدوا على الطالبات.
وقالت المديرية في بيان لها، إنه "من أجل ترسيخ القيم الديمقراطية والتي اتاحت للمواطن حق التظاهر السلمي وحال اطلاع مدير الاستخبارات العسكرية الفريق الركن سعد مزهر العلاق على فيديو الاعتداء على الطالبات وجه العلاق بفتح تحقيق فوري بحق المقصرين".
وانتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مؤخراً، مقطع فيديو يظهر فيه رجل أمن يعتدي على طالبات صغار في ساحة التظاهر يحملن العلم العراقي بطريقة وحشية.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

منها إعادة النظر في مدراء الدوائر وفرص العمل ومنع المحاصصة
حزمة إصلاحية من 17 نقطة تصدرها محافظة واسط
وتؤكد إنها جاءت تلبية لمطالب المحتجين
بغداد – طريق الشعب
اصدر محافظ واسط محمد جميل المياحي، أمس الأول، حزمة اصلاحات استجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة، مبينا ان ذلك جاء استناداً إلى الصلاحيات الإدارية والمالية التي منحها مجلس النواب ومجلس الوزراء.

وقال المياحي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "استجابة لمطالب المتظاهرين المشروعة وتماشياً مع متطلبات الإصلاح التي ينشدها ابناء المحافظة، واستناداً إلى الصلاحيات الإدارية والمالية التي منحها لنا مجلس النواب العراقي ومجلس الوزراء، اصدرنا حزمة اصلاحات تنص على التالي: أولاً - إعادة النظر في جميع مدراء الدوائر الخدمية بمحافظة واسط عموماً بلا استثناء ومدراء الأقسام، وتقوم اللجنة المختصة المذكورة لاحقاً بتقييم مهني ويفتح باب الترشيح لهذه المواقع أمام شريحة الشباب من أبناء المحافظة حصراً ودعوة كل من يجد في نفسه الكفاءة والقدرة ويملك الخطة والمشروع، للتقديم خلال عشرة أيام من تاريخ هذا القرار. ثانياً - تشكيل لجنة من جامعة واسط والخبراء المتقاعدين من ابناء المحافظة لمقابلة المرشحين للمواقع الشاغرة وتقييمهم وفق التخصص الدقيق والكفاءة وما يملكه المتقدم من خطة عمل للموقع المتقدم لشغله. ثالثاً - إعطاء اجازة مفتوحة لقائممقام النعمانية وقائممقام الصويرة وتشكيل لجنة ادارية لحسم امرهم قانونيا. رابعاً - سحب يد مدير عام تربية واسط 60 يوما على ان تستكمل اللجنة التحقيقية المشكلة بحقه اعمالها في أسرع وقت. خامساً - إعفاء مدير مستشفى الكرامة ومدير مستشفى الصويرة. سادساً - تحويل بناية المجلس الى هيئة استثمار واسط. سابعاً - تحويل دوائر المجالس المحلية الى بنايات دوائر الرعاية الاجتماعية في كل الاقضية والنواحي. ثامناً - حل لجنة التنسيق في محافظة واسط وتحل محلها فرق متابعة شبابية من كل حي ومنطقة ترتبط ارتباط مباشر بمكتب المحافظ وتكون مهمتها خدمة المنطقة ومتابعة حل قضايا ومشاكل الناس بشكل مباشر وتمتلك صلاحيات متابعة الواقع الخدمي وما يقدم للأهالي من خدمات في جميع القطاعات".
وتابع البيان: "عاشراً - تشكيل لجنة حكماء من شخصيات وأعيان وابناء محافظتنا العزيزة يأخذون دور الرقابة والتشاور مع المحافظة ويمثلون نبض وتطلعات الشارع الواسطي. الحادي عشر - تحويل موظفي العقود على صندوق دعم واسط المرتبطين بمجلس المحافظة على الدوائر الحكومية الأخرى حسب الحاجة وحسب الاختصاص. الاثني عشر - فتح باب التقديم على ١١٨٠ درجة على الملاك الدائم كوجبة أولى في مختلف دوائر واسط ضمن درجات الحذف والاستحداث للسنوات السابقة، كذلك فتح باب التقديم على 750 عقدا لموظفين جباة لكهرباء واسط. الثالث عشر - التدقيق في أسماء ووظائف العاملين في حقول النفط والشركات النفطية ومحطة واسط الحرارية والتأكيد على أحقية أبناء المحافظة قبل غيرهم في هذا العمل ومقاطعة أسماء العاملين أن كانوا موظفين في دوائر أخرى أو يتقاضون رواتب من جهة حكومية أخرى من أجل ضمان تساوي الفرص للشباب الواسطي وإلزام شركات النفط تشغيل 1000 شخص من ابناء المحافظة خلال الاشهر المتبقية من العام الحالي. الرابع عشر - إلغاء المحاصصة تماما في محافظة واسط بناءً على مطلب المتظاهرين ولن نسمح بأي ضغط او تهديد وسنصارح ابناء محافظتنا في حال حصول اي ضغط من أي نوع ومن أي جهة كانت. الخامس عشر - المتابعة الدقيقة مع مجلس الوزراء للإسراع في إنشاء شركة نفط واسط والإسراع في تنفيذ مصفى واسط النفطي بأسرع وقت ومتابعة المطالب الاخرى التي اوصلناها الى ‍مجلس الوزراء. السادس عشر - إحالة ملف تفتيت وبيع الاراضي في قضاء الكوت الى محكمة مكافحة الفساد. السابع عشر - يخصص راتب المحافظ الشهري مناصفة لعوائل الشهداء الخمسة الذين سقطوا من المتظاهرين في واسط في بداية التظاهرات اكراماً لدمائهم الزكية التي مهدت طريق الإصلاح. الثامن عشر - تحويل منزل المحافظ الحالي إلى متحف تحت اسم "المتحف الواسطي" يختص في تخليد تاريخ المحافظة وندعو أبناء المحافظة الكرام وجامعة واسط الى المساهمة في رفد هذا المتحف بكل ما يرتبط بتاريخ محافظتنا وكل ما يستحق التخليد".
وأوضح بيان المحافظة، "لدينا حزمة إصلاحات ثانية سنطلقها بعد التشاور مع حكماء وشخصيات المحافظة"، مخاطبا المواطنين بالقول "نستقبل مقترحاتكم وافكاركم واراءكم في كل ما يساهم في خدمة المحافظة".
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------
ص3
شيوعيو كركوك يتضامنون مع المتظاهرين

كركوك – طريق الشعب
نظمت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كركوك، مؤخراً، مع مجموعة من الناشطين المدنيين، وقفة تضامنية مع أبناء الشعب المتظاهرين في بغداد وعديد من المحافظات.
وقرأ عضو اللجنة المحلية الرفيق فهمي صبحي، خلال الوقفة بيانا للمكتب السياسي للحزب، منشورا في "طريق الشعب" تحت عنوان "ليتوقف قمع المتظاهرين فورا"، فيما تقدمت خلال ذلك الجهات الأمنية بمختلف صنوفها لغرض حماية المحتجين المتجمهرين.
وكانت لفرعي رابطة المرأة العراقية واتحاد نقابات العمال في كركوك، مشاركة في الوقفة، تلبية للواجب الوطني الإنساني.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
نقابة المهندسين تدعو الى الاعتصام السلمي وتعليق العمل الهندسي

بغداد – وكالات
دعت نقابة المهندسين العراقيين، أمس الثلاثاء، إلى الاعتصام السلمي وتعليق العمل الهندسي من دون المساس بالخدمات ذات التماس المباشر مع حياة المواطن.
وذكر بيان للنقابة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن نقابة المهندسين " تدعو أعضاء المؤتمر العام وجميع الزملاء المهندسين إلى الاعتصام السلمي، وتعليق العمل الهندسي، دون المساس بالخدمات التي لها تماس مباشر مع حياة المواطن".
وكانت نقابة المعلمين قد اعلنت، أمس الأول، الاعتصام لمدة أربعة أيام بالتزامن مع حركة الاحتجاجات التي تشهدها العاصمة بغداد ومحافظات جنوبية عدة. كما أعلنت نقابة المحامين الاضراب عن المرافعات القانونية.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
مواقف حكومية متضاربة بشأن سقوط ضحايا
شيوعيو كربلاء يدينون القمع الدموي في المحافظة ومفوضية حقوق الإنسان تطالب القوات الأمنية بحفظ حياة المواطنين
بغداد – طريق الشعب
أدانت اللجنة المحلية للحزب الشيوعي في كربلاء، مؤخراً، عمليات القمع وما رافقها من خسائر بشرية أثناء الاعتداء على المتظاهرين ليلة الاثنين الماضي، وفيما دعت مفوضية حقوق الإنسان، القوات الأمنية إلى عدم استخدام "القوة المفرطة" في التظاهرات، وحفظ حياة المواطنين وتطبيق قواعد الاشتباك، في كربلاء، أفاد عضو المفوضية، علي البياتي بمقتل 18 شخصا واصابة 800 خلال احداث المحافظة الدموية. في حين تضاربت المواقف الحكومية بشأن ما جرى في المحافظة.
بيان شيوعيي كربلاء

وأصدر الشيوعي العراقي في كربلاء بياناً أدان فيه عمليات القمع الدموية تجاه اهالي المحافظة المحتجين سلمياً.
ووفقاً لبيان اللجنة المحلية للحزب، الذي تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أفادت أنه في "ليلة يوم الاثنين الموافق 28\10عاشت كربلاء يوما دموياً مارسته عناصر ترتدي ملابس سوات وغيرهم بفعل مفرط في القمع لقمع حملة راية التغيير التي ارعبت واغاضت وجوههم المعفرة بالعار وهم يشاهدون الاف الطلبة ينضمون الى المتظاهرين العزل المنادين بالسلمية"، مشيرة إلى أن هذه العناصر "استخدمت مختلف انواع الاسلحة ضدهم محاولين فض الاعتصام بالقمع والقتل العمد ورفع الخيم واعتقال ناشطين، ما أسفر عن خسائر جسيمة في الأرواح مع ملاحقة شرسة في الاحياء والازقة، حيث توهم المهاجمون أن هذه الاساليب ستفل من عزيمة المناضلين الشرفاء".
وتابعت، إن "اللجنة المحلية للحزب الشيوعي العراقي في كربلاء تدين هذا الفعل الاجرامي بحق المنتفضين المدنيين العزل وتطالب المنظمات الدولية في العالم وخصوصا في كربلاء الممثلة في يونامي ورئيسها باتخاذ موقف حازم ضد الانتهاك الصارخ لحقوق الانسان والدفاع عنها"، داعية "جميع القوى السياسية الوطنية والتقدمية ومنظمات حقوق الانسان الى التضامن والاستنكار لهذه الجريمة التي يندى لها جبين الانسانية".

احداث كربلاء

وفي غضون ذلك، دعت المفوضية العليا لحقوق الانسان، أمس، إلى عدم استخدام كل أنواع القوة المفرطة وتطبيق قواعد الاشتباك الامن". ودعت المفوضية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، جميع الأطراف، إلى "استخدام أقصى درجات ضبط النفس والاحتكام إلى لغة العقل والحفاظ على سلمية التظاهرات"، مطالبة "القوات الأمنية في محافظة كربلاء والسلطات المحلية وبالتعاون مع المتظاهرين في المحافظة على الممتلكات العامة والخاصة وحماية المتظاهرين وتعزيز تجمعاتهم السلمية، وإطلاق سراح كافة المعتقلين السلميين وعدم اعتقال اي شخص بدون مذكرات قبض قانونية"، مؤكدة أن "أي تصريح خارج البيانات الرسمية للمفوضية ولم ينشر بموقعها الرسمي فهو لا يمثل المفوضية ويمثل رأيه الشخصي ويتحمل تبعاته القانونية".
من جهته، أعلن عضو المفوصية، علي البياتي، في بيان، إن "المعلومات التي وصلتنا من ناشطين ومنظمات وجهات غير حكومية حول الاحداث التي شهدتها كربلاء يوم امس تتحدث عن ١٨ شهيدا من المتظاهرين وأكثر من ٨٠٠ مصاب"، لافتاً إلى أن "صحة كربلاء تتحدث عن شهيد واحد فقط خلال هذه الأحداث".
وأضاف، أن "الكثير من العوائل الساكنة في شارع المحافظة في كربلاء قرب ساحة التربية، لم تتمكن ليلة امس الوصول الى المستشفى، بسبب خطورة الوضع على الرغم من حصول حالات اختناق بينهم، بسبب الغازات المفرطة المستخدمة من قبل الجهات الامنية".
مواقف حكومية متضاربة!

وفي غضون ذلك، تضاربت الأرقام بين الجهات الحكومية بشأن أعداد الشهداء والضحايا، فقد ذكر محافظ كربلاء، في تصريح صحفي، أن "الفيديوهات التي نشرت للأحداث هي مدبلجة وغير صحيحة"، مدعياً "إطلاق سراح جميع المعتقلين المشاركين في الاحداث التي سجلت اصابات نالت القوات الأمنية الجزء الأكبر منها"، فيما نفت قيادة عمليات الفرات الأوسط وقيادة شرطة المحافظة، وقوع أي شهيد خلال الاحداث.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

لليوم الثاني .. عمال ومنتسبو الجلود يواصلون دعمهم للمتظاهرين
بغداد – علاء عبدالوهاب
واصل منتسبو وعمال الصناعات الجلدية، أمس الثلاثاء، ولليوم الثاني على التوالي تظاهراتهم التضامنية مع ابطال ساحة التحرير من الشباب والشابات.
واحتشد المئات من منتسبي وعمال الصناعات الجلدية امام موقع الشركة في الكرادة قرب ساحة الحرية مرددين هتافات أكدت على ضرورة تحقيق مطالب المتظاهرين السلمية المشروعة والتي كان ابرزها تغيير نهج المحاصصة الطائفي والاثني وتقديم كبار الفاسدين الى العدالة وتوفير فرص عمل للعاطلين من الشابات والشباب، وكذلك الكشف عن الجناة الذين قتلوا شبابنا، كما ردد المتظاهرون العديد من الاهازيج تمثلت في "هذا الوطن ما ينباع بيه اسباع بيه اسباع .. هاي الجلود الصامدة للحگ هي الساندة .. كافي من الچذب كافي واحدكم چان حافي".
وفي غضون ذلك قدم المتظاهرين الشكر والتقدير لقوات الشرطة الاتحادية الذين أمنوا الحماية للمتظاهرين.
وأجرت "طريق الشعب"، لقاءات بعدد من المتظاهرين الذين أعبروا عن استيائهم وغضبهم من الواقع المزري وتراكم المشاكل والمعاناة وبلا حلول وعلاجات.
وقال العامل، علي محيسن – أبو سرمد، لـ"طريق الشعب"، "أجدد تضامني ووقوفي الى جانب شباب وشابات تشرين الأول المنتفضين في ساحة التحرير والذين اجترحوا مأثرة غير مسبوقة في التصدي للفساد والظلم والحرمان وسوء الخدمات وسرقة المال العام"، مؤكداً "أهمية وضرورة إيقاف استخدام القوة المفرطة من قبل مسلحين ملثمين".
ومن جهتها، أعلنت المنتسبة شيماء والتي اعتادت ان تكون في مقدمة الحراك والاحتجاج السلمي، لـ"طريق الشعب"، عن "تضامنها مع شابات وشباب ساحة التحرير"، مشيرة الى ان "هؤلاء الابطال بوقفتهم البطولية وصمودهم الرائع بوجه الماكينة البوليسية المتوحشة قد اعادوا الأمل والتفاؤل الى العراقيين الذين اعتراهم الملل بغياب المؤشرات والمعطيات لحكومات فشلت في تحقيق الخطوات المطلوبة للنهوض بالواقع السياسي والاقتصادي والاجتماعي"، فيما نوهت إلى "ارتفاع نسبة الفقر بشكل مخيف وكذلك وجود مليوني ارملة وحكومات عجزت عن تأمين حياة حرة وكريمة وكذلك غياب العدالة الاجتماعية".
وجدد العديد من العمال والمنتسبين استعدادهم المتواصل للتضامن مع المنتفضين وكذلك تقديم الدعم المادي والمعنوي لشباب وشابات بغداد.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الجالية العراقية في هنغاريا تنظم وقفة احتجاجية تضامنية
مع احتجاجات العراق
بغداد – طريق الشعب
نظمت الجالية العراقية في جمهورية هنغاريا، أمس الأول، وقفة احتجاجية تضامنية مع التظاهرات المستمرة في العراق.
وشهد يوم الأحد الماضي، بدعوة من لجنة التنسيق بين الاحزاب والمنظمات والشخصيات المدنية الديمقراطية المستقلة، وقفة لأبناء الجالية العراقية المقيمين في هنغاريا في الساحة المقابلة للبرلمان المجري، رافعين الاعلام العراقية والشعارات باللغات العربية والمجرية والانكليزية والتي أكدت التضامن التام مع الانتفاضة العارمة التي اجتاحت العاصمة بغداد وبقية المدن والمحافظات الاخرى، والتشديد على عدالة المطالب فيها.
وفي بداية الاعتصام تم عزف النشيد الوطني العراقي، ليلقي بعد ذلك ممثل اللجنة كلمة فضح فيها "اساليب السلطة القمعية الحاكمة في تصديها لاحتجاجات الجماهير السلمية التي واجهت بشجاعة وبطولة رصاص الجبن والغدر الموجه الى صدورهم مما ادى الى سقوط المئات من الشهداء في شوارع العاصمة بغداد وبقية المدن في كافة انحاء عراقنا الحبيب". وعقب كلمة اللجنة، ألقت شابة عراقية كلمة باللغة المجرية استعرضت فيها "معاناة الشعب العراقي وحرمانه من ابسط مقومات العيش، وتعرضه الى السرقة والنهب المنظم لثرواته من قبل حفنة من اللصوص والفاسدين والمرتزقة منذ سقوط الطاغية صدام حسين حتى هذا اليوم"، لافتة إلى أن "هؤلاء الفاسدين عملوا على افقار البلاد وحرمان المواطن العراقي من ابسط حقوقه المشروعة وتهريب الاموال الطائلة الى الخارج".
وردد المحتجون خلال الوقفة شعارات وهتافات طالب فيها ابناء الجالية العراقية باستقالة الحكومة وحل البرلمان وتعديل قانون الانتخابات بما يحمي صوت المواطن العراقي، واجراء انتخابات تحت اشراف الامم المتحدة"، مختتمين تجمعهم بالاتفاق على تقديم مذكرة باسم الجالية العراقية ولجنة التنسيق بين الروابط والمنظمات الديمقراطية في المجر الى البرلمان المجري يطالبونه بتقديم مذكرة الى الحكومة العراقية يستنكرون فيها اسلوب العنف المسلح الذي تقوم به الحكومة العراقية في سبيل اخماد صوت الجماهير العراقية المطالبة بحقوقها المشروعة .
.............................................
بناية مجلس محافظة ذي قار تتحول إلى مدرسة وإغلاق مثيلتها في ديالى
بغداد – طريق الشعب
أمر محافظ ذي قار، عادل الدخيلي، أمس الثلاثاء، بتحويل مبنى مجلس المحافظة الحالي الى المديرية العامة لتربية المحافظة لإعادتها كمدرسة، موجهاً بتشكيل فريق هندسي لتقييم الاضرار التي لحقت به والشروع في ترميمه، فيما كشفت قيادة شرطة ديالى، عن أسباب إغلاق مبنى مجلس المحافظة، وسحب أفراد حماية أعضائه.
وقال المكتب الإعلامي للدخيلي في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الأخير "أمر بتشكيل لجنة هندسية من قسم الهندسة في ديوان المحافظة وقسم الابنية المدرسية تتولى تقييم الأضرار التي لحقت بمبنى المدرسة التي شغلها مجلس المحافظة في السنوات السابقة، وتقديم كشف فني للشروع بترميه تمهيداً لإدخاله الخدمة مجدداً لطلبة وتلاميذ المحافظة "، مبيناً أن "المحافظ اوعز بتحويل كافة المباني العائدة لمجالس الأقضية والنواحي المنحلة الى دوائر خدمية حسب حاجة المواطنين هناك، بتحويل الصالح منها الى مراكز صحية او مراكز للبطاقة الوطنية او الجوازات او اي منشأة خدمية أخرى".
وفي الأثناء، قال مدير اعلام شرطة ديالى، العقيد نهاد المهداوي، في حديث صحفي، إن "إغلاق بوابة مبنى مجلس ديالى بالكتل الكونكريتية، جاء استجابة لمطالب المتظاهرين كما أن قرار حل المجالس من قبل مجلس النواب دفع الى الاسراع في إغلاقه". وأضاف المهداوي، أن "شرطة ديالى باشرت بحسب أفراد الحماية لأعضاء مجلس ديالى امتثالاً لتعليمات وزارة الداخلية"، مؤكدا أن "القيادة خصصت قوة لحماية المبنى بالوقت الراهن".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000
جابوا الشوارع في ميشيغان الامريكية ومدن هولندية والمانية وبريطانية
الجاليات العراقية في أوروبا وأمريكا تنظم وقفات احتجاجية ضد الفساد وتعلن التضامن التام مع مطالب المنتفضين
طريق الشعب – خاص
خرج العشرات من أبناء الجالية العراقية في أوروبا وأمريكا، خلال اليومين الماضيين، في وقفات جماهيرية تضامنا مع أبناء شعبهم المحتجين ضد الفساد وغياب الخدمات، واستنكارا للعنف المفرط الذي استخدم في قمع التظاهرات السلمية الأخيرة في بغداد والمحافظات، والتي انطلقت بداية تشرين الأول الجاري وما زالت مستمرة.
احتجاجات في مشيغان

وقامت منظمات مدنية وتجمعات للجالية العراقية في ولاية مشيغان الأمريكية، بتنظيم وقفة جماهيرية أمام مقر القنصلية العراقية في الولاية، طالبت فيها بالتغيير الشامل في العراق، محملة الحكومة العراقية مسؤولية العنف المفرط الذي وجه للمتظاهرين السلميين، والذي راح ضحيته عشرات الشهداء وآلاف الجرحى.
وطالب المشاركون في الوقفة، الحكومة بمحاسبة كل من اعتدى على المتظاهرين واستخدم العنف ضدهم، وتقديمه إلى العدالة، فضلا عن تعويض ذوي الشهداء والإسراع في علاج الجرحى، مؤكدين أن الرئاسات الثلاث تتحمل مسؤولية الفشل في حماية المواطنين وتطبيق الدستور.
ووفقاً لبيان المشاركين الذين تلوه في الوقفة، فأنهم طالبوا بـ"تشكيل حكومة الكفاءات الوطنية، لتكون حكومة المواطنة والعدالة الاجتماعية البعيدة عن الطائفية والمحاصصة والفساد، وتمارس مهام عملها من اجل إيجاد الحلول الآنية والبعيدة للمشكلات الكبيرة التي تواجه العراق وشعبه، ولكي تتعامل بجد وحزم مع دول الجوار وتمنع تدخلهم في شؤوننا الداخلية".
وكانت منظمات الجالية العراقية في مشيغان قد رفعت مع بدء التظاهرات في الأول من تشرين الأول الجاري، مذكرة احتجاج إلى الرئاسات الثلاث، عن طريق القنصلية العراقية، طالبت فيها بإيقاف القمع العنيف الموجه ضد المتظاهرين، وإصدار الأوامر للقوات الأمنية بعدم استخدام الرصاص الحي والغاز المسيل للدموع، والتوقف عن ملاحقة المتظاهرين واعتقالهم، فيما أدانت المذكرة "قمع حرية التعبير والفكر والتظاهر المكفولة في الدستور العراقي"، ورأت أن حل مشكلات المواطنين يتمثل في الاستماع إلى مطالبهم المشروعة وتنفيذها عاجلا.

وقفات في هولندا

ومن جانب آخر، شهدت 4 مدن هولندية الجمعة الماضية وقفات جماهيرية ومسيرات لأبناء الجالية العراقية تضامنا مع انتفاضة شعبهم ضد نظام المحاصصة المقيت والفساد، تم تنظيمها بدعوة من اتحاد المنظمات الديمقراطية العراقية في هولندا.
وانطلق العراقيون من محطات القطار في مدن أمستردام وأوترخت وايندهوفن، في مسيرات حاشدة، رافعين أعلام الوطن، ومعلنين دعمهم الكامل لشعبهم المنتفض، فيما شهدت مدينة دنهاخ، العاصمة السياسية لهولندا، تجمعا عراقيا كبيرا أمام مبنى البرلمان الهولندي.
وفي بداية الوقفة صدحت حناجر المتجمعين بالنشيد الوطني، ثم تعالت هتافاتهم بحب الوطن وهم يلوحون بالأعلام العراقية، ليقفوا بعدها دقيقة صمت في ذكرى شهداء التظاهرات، الذين سقطوا نتيجة القمع الوحشي المفرط.
وعلى أنغام ناي الفنان ستار الساعدي المفعمة بالشجن، ردد الفنان سعد عزيز دحام والشاعرة بلقيس حسن عبارات مؤثرة عن الوطن والتظاهرات، شاركهما الجميع في ترديدها، ليسير بعدها الجميع مخترقين شوارع دنهاخ باتجاه محكمة العدل الدولية، وهم يرتدون سترات مكتوب على ظهرها انقذوا الشعب العراقي، باللغة الانكليزية.
ووزع المحتجون على المواطنين الهولنديين منشورات توضح طبيعة الانتفاضة وأسبابها وأهدافها، وتتضمن دعوة للمشاركة في حملة تواقيع تضامنا مع المحتجين العراقيين وتأييدا لهم، ليطلقوا بعد أن وصلوا إلى مبنى المحكمة، الأهازيج والأغنيات والأشعار الوطنية.
وفي ختام ذلك سلموا مذكرة بشأن التظاهرات وظروف العراق، إلى المحكمة، بعد أن قرأوا نصها أمام الجمهور باللغتين العربية والانكليزية.

برلين تشهد احتجاجا

إلى ذلك، نظم العشرات من أبناء الجالية العراقية في مدينة برلين – ألمانيا، الجمعة الماضية، وقفة جماهيرية وسط المدينة تضامنا مع انتفاضة أبناء شعبهم.
وردد المشاركون في الوقفة هتافات ضد الفساد والمحاصصة المقيتة، واستنكروا القمع الوحشي الذي وجه ضد المتظاهرين السلميين. كما رفعوا شعارات باللغتين العربية والألمانية، وبثوا أغنيات وطنية، فيما توجهوا بعدها إلى قنصل العراق في برلين، وسلموه "رسالة احتجاج" تطالب الحكومة بالاستقالة.

الجالية العراقية في لندن

وفي المقابل، نظمت الجالية العراقية في بريطانيا، الجمعة الماضية أمام مبنى السفارة العراقية في العاصمة لندن، وقفة تضامنية مع الشعب العراقي المنتفض.
وحمل المشاركون في أجواء حماسية تخللت الوقفة الأعلام العراقية والشعارات التي تدين القمع المفرط بالرصاص الحي والبلاستيكي والقنابل المسيلة للدموع، الذي جوبه به المتظاهرون، والذي تسبب في وقوع أعداد كبيرة من الشهداء وآلاف الجرحى في بغداد والمحافظات.
وطالبت الجالية العراقية في وقفتها، بإطلاق سراح المنتفضين المعتقلين، وبالتخلص من الفساد والفاسدين ونظام المحاصصة المقيت.
وفي ختام الوقفة عاهد القائمون عليها، وهم التيار الديمقراطي العراقي في بريطانيا وعديد من منظمات المجتمع المدني، على مواصلة الحملات التضامنية مع الشعب العراقي حتى تحقيق مطالبه العادلة.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ص4
حرائق في كاليفورنيا تحرم 1,5 مليون من الكهرباء

كاليفورنيا – وكالات
يعاني نحو 1,5 مليون شخص في ولاية كاليفورنيا الأمريكية انقطاع التيار الكهربي أمس الثلاثاء بسبب حرائق الغابات المشتعلة، بينما تحاول إحدى شركات الكهرباء منع اشتعال مزيد من الحرائق بسبب الكابلات التالفة.
وتخضع شركة باسيفيك غاز آند إلكتريك للتحقيق على أيدي جهات تنظيمية بعد انقطاع التيار عن 970 ألف منزل وشركة.
وأعلنت الشركة أن نحو 650 ألف عقار آخر قد تواجه انقطاعا احترازيا للتيار الكهربي اليوم الثلاثاء في ظل رياح عاتية.
وتستعر الحرائق التي تؤججها الرياح في جزأين من كاليفورنيا. وأُخبِر الآلاف من المقيمين بالقرب من حي برنت وود الراقي في مدينة لوس أنجلس بأن عليهم إخلاء منازلهم بسبب النيران التي شبت في وقت مبكر من يوم أمس الاثنين.
0000000000000000000000000000000000000000000000000

أمير الكويت: استمرار الخلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي لم يعد مقبولا

الكويت – وكالات
قال أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح يوم أمس إن استمرار الخلاف داخل مجلس التعاون الخليجي ”لم يعد مقبولا ولا محتملا“. وقال الشيخ صباح في كلمة ألقاها في افتتاح الدورة البرلمانية الجديدة لمجلس الأمة إن هذا الخلاف ” أوهن قدراتنا وهدد إنجازاتنا الأمر الذي یستوجب على الفور السمو فوق خلافاتنا وتعزیز وحدتنا وصلابة موقفنا“.
وأضاف ”علينا على المستوى العربي أن نتجاوز خلافاتنا وأن نضع المصالح العليا لأمتنا فوق كل اعتبار“.
ويقوم أمير الكويت بدور الوساطة بعدما قطعت ثلاث دول خليجية، هي السعودية والإمارات والبحرين، إضافة إلى مصر، العلاقات الاقتصادية والدبلوماسية وحركة النقل مع قطر في الخامس من حزيران 2017 متهمة إياها بدعم الإرهاب.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
بعد موجة احتجاجات غير مسبوقة في لبنان
سعد الحريري يعلن استقالته من رئاسة الحكومة
بيروت – وكالات
أعلن سعد الحريري تقديم استقالته من رئاسة الحكومة اللبنانية، أمس، كما كان متوقعا، منفذا بذلك أبرز مطالب الاحتجاجات غير المسبوقة التي تجتاح البلاد منذ أكثر من أسبوعين.
وفي كلمة مباشرة ومقتضبة وجهها إلى الشعب اللبناني، أوضح الحريري أن الاستقالة جاءت استجابة إلى مطالب الشعب، قائلا إنه سيتجه إلى قصر بعبدا الرئاسي من أجل تقديم الاستقالة إلى الرئيس، ميشال عون.
وتابع "منذ 13 يوما والشعب اللبناني ينتظر قرارا بحل سياسي يوقف التدهور. وأنا حاولت خلال هذه الفترة أن أجد مخرجا نستمع من خلاله لصوت الناس ونحمي البلد من المخاطر الأمنية والاقتصادية والمعيشية".
وقال " لا أخفيكم وصلت إلى طريق مسدود وصار واجبا عمل صدمة كبيرة من أجل مواجهة الأزمة"، مشيرا إلى أنه سيقدم استقالته استجابة لمطالب اللبنانيين الذين طالبوا بالتغيير، والتزاما بضرورة تأمين شبكة أمان تحمي البلاد.
وكانت تقارير إعلامية قد تحدثت في وقت سابق، يوم أمس، عن نية الحريري تقديم استقالته من رئاسة الحكومة. وتحدثت وسائل إعلام محلية في لبنان عن أن الحريري أجرى اتصالات بالأحزاب السياسية، عبر فيها عن رغبته في الاستقالة.
وأشارت إلى أن بعض ممثلي هذه الأحزاب حاولوا ثني الحريري عن موقفه، لكنه أصر عليه.
وتفجرت في الـ17 من تشرين الأول الجاري، موجة احتجاجات غير مسبوقة في لبنان، بعدما أعلنت حكومة الحريري نيتها فرض ضرائب على مكالمات تطبيق التواصل الفوري،"واتساب"، لسد العجز المزمن في الميزانية.
وسرعان ما تحولت الاحتجاجات ضد حكومة الحريري والطبقة السياسية الحاكمة في البلاد، فطالب المتظاهرون بإسقاط حكومة الحريري، التي يقولون إنها فشلت معالجة التدهور الاقتصادي الخطير في البلاد.
وقدم الحريري ورقة إصلاحات، في محاولة لنزع فتيل الاحتجاجات، مثل تخفيض رواتب الوزراء والنواب، لكن المحتجين في الشوارع رفضوها، وكان هناك حديث عن تعديل حكومي، إلا أن ذلك لم يهدأ الشارع الذي ظل يطالب برحيل الحريري وحكومته.
وألمح الحريري إلى أنه قد يتجه إلى الاستقالة، عندما أعلن أنه، إذا أراد المتظاهرون انتخابات مبكرة، فإنه سيؤيدها.
ويتولى الحريري رئاسة الحكومة في لبنان منذ ، وهي ثالث مرة يتولى فيها هذا المنصب الذي يشغله منذ أواخر كانون الثاني الماضي، بعد مشاورات مطولة استمرت سبعة أشهر.
وسبق أن سمي رئيسا للوزراء بين عامي 2009-2011، و 2016- 2018.
ويبلغ الحريري من العمر 49 عاما ، وهو نجل رئيس الوزراء اللبناني الأسبق، رفيق الحريري الذي اغتيل عام 2005.
.000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الشرطة المصرية تعلن مقتل 13 "ارهابيا" بعد اشتباكات في سيناء
القاهرة – وكالات
قتل 13 "ارهابيا" في اشتباكات مع الشرطة المصرية في شمال سيناء حيث تخوض قوات الأمن قتالا مع الجهاديين منذ عدّة سنوات، بحسب ما أفادت به وزارة الداخلية أمس.
وأعلنت الوزارة في بيان أنّ معلومات "توافرت لقطاع الأمن الوطني حول اتخاذ مجموعة من العناصر الإرهابية من منزل مهجور داخل مزرعة بحي الحوص (شمال سيناء) وكرا لهم ومرتكزا للانطلاق لتنفيذ عملياتهم العدائية".
وأضاف البيان أنه تم "استهداف الوكر المشار إليه حيث تم تبادل إطلاق النيران مع العناصر الإرهابية مما اسفر عن مصرع 13 من تلك العناصر".
وأوضح البيان أنه عثر بحوزتهم على بنادق آلية وخرطوش وعبوة متفجرة وحزامين ناسفين.
ومنذ إطاحة الجيش المصري بالرئيس محمد مرسي في تموز 2013 عقب احتجاجات شعبية ضده، تدور مواجهات عنيفة بين قوات الأمن ومسلحين إسلاميين متطرفين في انحاء البلاد لكنها تتركز في محافظة شمال سيناء، حيث ينشط الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلامية المسؤول عن تنفيذ عدد كبير من الاعتداءات الدامية في مصر ضد الشرطة والجيش والمدنيين.
وتسبّبت هذه المواجهات بمقتل المئات من الطرفين. لكن وتيرة الهجمات الارهابية تراجعت بشكل ملحوظ إثر عملية عسكرية شاملة بدأها الجيش المصري في شباط 2018 "لمكافحة الارهاب".
ووصلت حصيلة قتلى "التكفيرين" حتى الآن حسب احصاءات الجيش إلى أكثر من 750 شخصا. في المقابل، قُتل أكثر من خمسين عسكريّاً مصريّاً منذ شباط 2018، بحسب أرقام رسميّة.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

حزب العمال البريطاني المعارض
يوافق على تنظيم انتخابات مبكرة
لندن – وكالات
باتت بريطانيا على وشك إجراء انتخابات مبكرة في كانون الأول المقبل مع إعلان حزب العمال المعارض أمس أنه سيؤيد خطة رئيس الوزراء بوريس جونسون في هذا الاتجاه، على الرغم من عدم تحديد موعد لذلك بعد.
وقال زعيم حزب العمال جيريمي كوربن "لقد قلت باستمرار إننا على استعداد لإجراء انتخابات، ودعمنا يتوقف على سحب (خيار) بريكست بدون اتفاق من على الطاولة".
وأضاف أن قرار الاتحاد الأوروبي تأجيل خروج بريطانيا من التكتل حتى 31 كانون الثاني عنى أنه "خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، تمت تلبية شرطنا المتمثل في سحب (خيار) بدون اتفاق عن الطاولة".
وتابع "سنطلق الآن أكثر الحملات طموحا وراديكالية من أجل تغيير حقيقي لم تشهده بلادنا على الإطلاق".
ودعا جونسون إلى إجراء انتخابات في 12 كانون الأول، لكن حزب العمال وأحزاب المعارضة الأخرى تضغط من أجل تقريب الموعد إلى 9 كانون الأول.
وقال مصدر في حزب العمال لوكالة فرانس برس "ستكون الانتخابات في كانون الاول".
....................................................................................

أول اشتباك بين الجيشين السوري والتركي
دمشق – وكالات
اندلعت "اشتباكات عنيفة" أمس، بين قوات النظام السوري والقوات التركية في شمال شرقي سوريا للمرة الأولى منذ بدء الهجوم التركي في التاسع من تشرين الأول ضد وحدات حماية الشعب الكردية، حسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.
وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن لوكالة "فرانس برس" إن القوات التركية شنّت صباحاً قصفاً مدفعياً على قوات النظام ووقعت "اشتباكات بالرشاشات" على أطراف قرية الأسدية قرب الحدود مع تركيا.
وأشار إلى أن هذا "أول صدام مباشر بين الطرفين" منذ إطلاق أنقرة هجومها لإبعاد المقاتلين الأكراد عن حدودها.
وفتح الأكراد قنوات اتصال مع دمشق وحليفتها روسيا بعد بدء الهجوم التركي عليهم في التاسع من تشرين الأول. ويجري نتيجة ذلك انتشار لقوات النظام في نقاط حدودية عدة.
وفي الأسابيع الأخيرة، وقعت مواجهات متفرقة بين قوات النظام والفصائل السورية الموالية لأنقرة المشاركة في الهجوم التركي.
وتوقف الهجوم منذ أن توصلت روسيا وتركيا في 22 تشرين الأول إلى اتفاق يقضي بانسحاب القوات الكردية لنحو 30 كيلومتراً على طول الحدود التركية البالغة 440 كيلومترا خلال 150 ساعة، رغم تواصل المعارك المتفرقة في مدينة رأس العين الحدودية.
ويتعيّن على الشرطة العسكرية الروسية وحرس الحدود السوري بموجب الاتفاق الذي تم توقيعه في سوتشي، "تسهيل انسحاب" قوات سوريا الديموقراطية، التي تعد الوحدات الكردية عمودها الفقري، مع أسلحتها من المنطقة الحدودية، خلال مهلة 150 ساعة تنتهي الثلاثاء.
وسينتشر مكان قوات سوريا الديموقراطية "حرس الحدود السوري"، الذي سبق أن انتشر في مناطق عدة كانت خارجة عن سيطرته منذ سنوات.
وينصّ الاتفاق الروسي التركي أيضاً على انتشار القوات الروسية في المنطقة الحدودية، وقد سيّرت موسكو دورياتها الأولى هذا الأسبوع.
وسيطرت تركيا والفصائل الموالية لها على مناطق كانت تحت سيطرة الأكراد، مستوليةً على منطقة بطول 120 كلم على الحدود منذ بدء عمليتها العسكرية في شمال سوريا.
000000000000000000000000000000000000000000000000000
مع استمرار الحركات الاحتجاجية والانتفاضات في عدد من البلدان
صندوق النقد الدولي: تراجع النمو الاقتصادي واتساع البطالة
وراء الاحتجاجات في العالم العربي
متابعة – طريق الشعب
شهد العديد من البلدان العربية ودول آسيا وأفريقيا وأمريكا الجنوبية في الفترة الأخيرة موجة متصاعدة من الاحتجاجات بسبب عوامل شتى، أبرزها الفساد وسوء الأوضاع المعيشية والغلاء والبطالة إلى جانب تباطؤ النمو الاقتصادي المتباطئ . وأوضح صندوق النقد الدولي في تقرير حول الأداء الاقتصادي في المنطقة، صدر الاثنين الفائت، أنّ التوترات الاجتماعية في الدول العربية هي واحد من عدة عوامل تسببت في إبقاء النمو الاقتصادي في المنطقة ضعيفا.
وكان الصندوق قد توقع قبل اسبوعين أن يبلغ النمو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نسبة 0,1 في المائة فقط، بعدما كان عند عتبة 1,2 في المائة في نيسان الفائت، ما يعكس ضعفا في اقتصادات منطقة تعصف بها الأزمات.
وقال مدير الصندوق لمنطقة الشرق الأوسط وآسيا الوسطى جهاد أزعور إنّ "مستويات النمو في دول المنطقة تقل عما هو ضروري للتعامل مع مسألة البطالة".
وأوضح قائلاً "نحن في منطقة تتخطى فيها نسبة البطالة بين الشبان 25 و30 في المائة، وان معالجة هذا الأمر تحتاج إلى نمو بين 1 و2 في المائة".
ويشهد لبنان منذ أكثر من عشرة أيام تظاهرات حاشدة مندّدة بالفساد والتدهور الاقتصادي، ومطالبة بتغيير سياسي وبفرص عمل.
وفي العراق، يشارك عشرات الآلاف في تظاهرات للأسباب ذاتها، ضمن حركة احتجاجية قتل المئات فيها وأصيب اكثر من 6 آلاف محتج، كما تجري تظاهرات في السودان والجزائر ومصر ودول أخرى.
وكانت المنطقة قد شهدت احتجاجات عارمة في 2011 سميت بـ"الربيع العربي" وكانت تطالب بإصلاحات سياسية واقتصادية، لكنها افضت في الغالب الى نهايات في غير صالح الملايين التي فجرتها، و انتهى بعضها بحروب تدخل اجنبي وحروب أهلية كما هو الحال في سوريا وليبيا خصوصاً.
ويعاني الاقتصاد اللبناني من تراجع كبير ومن ارتفاع في العجز واختلال في الميزان التجاري.
ويرى أزعور أنّ على الحكومة اللبنانية "العمل بسرعة على تقويم هذه الاختلالات، واستعادة ثقة المواطنين عبر إصلاح الوضع المالي وتقليص الإنفاق".
وحذّر صندوق النقد في تقرير الاثنين من أنّ معدلات الديون الحكومية أصبحت عالية جداً في بعض دول المنطقة، وقد تجاوزت عتبة 85 في المائة من الناتج المحلي كمعدل عام، وأكثر من 150 في المائة في لبنان والعراق.
وذكر الصندوق أنّ "تكلفة الديون باتت كبيرة، وهي تمنع الاستثمارات الضرورية لمستقبل المنطقة الاقتصادي على المدى البعيد".
وكان الصندوق قد خفّض هذا الشهر بشكل حاد توقّعاته للنمو في كل من السعودية وإيران، أكبر اقتصادين في الشرق الاوسط، على خلفية العقوبات الأمريكية والتوترات الاقليمية وتراجع أسعار النفط.
وتوقّع الصندوق أن ينكمش اقتصاد إيران في 2019 بنسبة 9,5 في المائة بعدما توقع في نيسان انكماشاً بنسبة 6 في المائة فقط، وأن ينمو الاقتصاد السعودي بنسبة 0,2 في المائة مقابل توقعات سابقة بأن يسجل النمو 1,9 في المائة.
وهذا أسوا أداء متوقع للاقتصاد الإيراني منذ 1984، حين كانت الجمهورية الاسلامية في حرب مع العراق.
كما أنّ هذه أسوأ توقعات للنمو في المملكة السعودية الغنية، منذ أن انكمش الاقتصاد السعودي في العام 2017 بنسبة 0,7 في المائة.
وقال الصندوق في تقريره الاثنين إن الاقتصاد الإيراني دخل مرحلة من "الركود الاقتصادي الحاد".
ويوحي تراجع التوقعات بنسبة 3 في المائة بين نيسان وتشرين الأول الجاري إلى تدهور كبير في الاقتصاد الإيراني منذ ان بدأت الولايات المتحدة تطبيق عقوبات مشددة على قطاع النفط الإيراني في أيار الفائت. وكان الاقتصاد الإيراني شهد انكماشا في 2018 بنسبة 4,8 في المائة.
أما السعودية، أحد أكبر مصدري النفط في العالم، فقد اقتطعت من الدعم الحكومي وقود وفرضت ضرائب على العاملين الأجانب، وضريبة على القيمة المضافة بنسبة 5 في المائة، ورفعت أسعار المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة والتبغ. وفي نهاية أيلول الفائت، أعلنت وكالة "فيتش" تخفيض التصنيف الائتماني للسعودية درجة واحدة بسبب "التوتر الجيوسياسي والعسكري في منطقة الخليج"، وجاء ذلك بعد الهجمات التي طالت منشأتين نفطيتين في المملكة.
ص5
لا أدوية

للشاعر التركي اورهان ولي 1914 – 1950
ترجمها عن الروسية – أ.د. ضياء نافع
لا أدوية
ضد
تساقط الشعر,
ولا ضد
الشيخوخة,
ولا ضد
التجعدات,
ولا ضد
الموت ,
ولا ضد
الدموع -
هذه أشياء مفهومة
لنا,
و نعرفها
منذ طفولتنا,
ولكن -
أضد الجوع
لا توجد ايضا ؟
وضد البطالة
لا توجد ؟
هذا
غير مفهوم لنا.
********
الادباء .. اصوات عالية
ما هي رؤيتكم الثقافية الى ما يجري من حراك شعبي والى أبعاده المستقبلية؟

حمزة فيصل المردان
الشباب يطالبون بحقوقهم المكفولة دوليا بالعيش الرغيد ضمن وطن يحترم المواطن مادام المواطن قد اعطى للوطن كل ما يملك. الان الشباب اثبت للعالم ككل على انه قادر على التغيير بأسطورة تلاحمية كبيرة ، وان من جاء من وراء الحدود لا يصلح ان يقود هذا البلد. رؤياي ان يكون هنالك عصيان مدني شامل ووقفة احتجاجية بلا عنف ولا قتل ، بعدها تصار الأمور الى حكومة تصريف اعمال لمدة ستة اشهر ثمّ تقام انتخابات مبكرة ، او تأتي وصاية امميّة اذا استمر مسلسل القتل والحرق والسلب والنهب من المندسين حتى لا تشوّه صورة التظاهرات ويضيع حق الشعب المسلوب ، وتصدر المحكمة العليا كلمة الفصل بذلك.

سعد سباهي
نحن جزء من هذا الحراك الشعبي، نقف ضد هجمة الرصاص المليشياوي. قلوبنا وارواحنا ومشاعرنا مع شباب الوطن..
الامل مملوء ثقة بأن النصر حليف المتظاهرين الشجعان.

د. صباح القس
نؤيد التظاهرات السلمية المطالبة بالحقوق المشروعة التي تنهض بالعراق الى مصاف الدول المتطورة بوصف ذلك استحقاقاً انسانياً.

علي لفته سعيد
لا يأتي الحراك الجمعي الذي ينشد التغيير دون وجود محركات ثقافية تساهم على الاقل في ايجاد الارضية المناسبة للبدء بتثوير الحراك المنشود لذا فإن الوعي الثقافي كان منذ البدء مواجها للحراك السياسي وايديولوجية المصالح التي ركّزت على إنه من الصعوبة أن تكون هناك تغييرات في العراق من خلال ثوابت سياسية جعلوها قانونية بما يشبه القرآن وهو إن الدستور لا يمكن تغييره، وقد بين البعد الثقافي إن كلّ هذا هو محض افتراء للبقاء في سدّة السلطة وإدارتها لزمنٍ أطول وهو ما جعل الحكم في العراق يختلف عن أي حكم في الدول العربية على الأقل..
فهناك تظاهرات اسقطت حكومات كما حصل في تونس ومصر والسودان واليمن والجزائر في حين لا حكومة في العراق يمكن لها السقوط من خلال التظاهرات لأنها أي الحكومة عبارة عن سلطة متعدّدة الرؤوس تجتمع في ثلاثي أضواء المسرح العراقي وهو الشيعة والسنة والأكراد، وكل له مآرب في البقاء في السلطة والسيطرة على الحكومة، لذا فإن هذا العمل يحتاج الى مواجهةٍ العمق الثقافي للشباب الذين بيّنوا إن الخطاب الثقافي المستمر هو صاحب التأثير الأقوى في تغيير قناعات الكثير من الناس حتى الذين ينتمون الى الأحزاب، والذين تظاهروا بثيابٍ غير ثياب الأحزاب ليعلنوا عن حاجتهم الى وطن.
ان البعد المستقبلي يكاد يكون مضببا مثل الفعل السياسي العراقي لان الفعل الثقافي غير مسموحٍ له ان يكون له صوت ولكن هذا الصوت الثقافي هو الذي صار أعلى وانه مع استمرارية الحراك الشعبي المرتبط بالوعي الثقافي ستنجلي هذه الضبابية وتكون الصورة أكثر وضوحا رغم وجود التخوفات العديدة النابتة في صدور العراقيين من ان الرصاص هو الذي يتكلم الآن، وإنه أعلى في عملية الحصول على المكاسب من جهاتٍ عديدة لديها الكثير من الأعذار التي تجعلها في مواجهة مع الجمع المتأثر بالفعل والحراك الثقافيين.. أولها إنها لا تريد ترك المناصب المستحصلة من عملية التغيير لما بعد عام 2003 ،وكذلك لا تريد ترك المكانة التي حصلت عليها طوال هذه السنواتـ مثلما لا تريد خسارة المكتسبات التي تحقّقت من هذه المكانة والوجود، والعودة الى منطقة الصفر سواء على المستوى السياسي أو التجاري.
**********
مقهى الثقافة...
الساحة والقلعة

في علوم المكان تكون الساحة من أكثر الأمكنة استيعابًا للحركات الثورية، للأقدام المتقاطعة، للأجساد الحرة، للشعارات، لهواء العالم، للأصوات المتداخلة، حركة يحتضنها فضاء الساحة المتصل بالأعالي، وتُعلَّم شعاراتها بضوئها الباهر وهفهفة رياحها، وبفسحتها الفضائية التي تتسع لكل الأعداد، فالساحة أنا في لحظة أن اكون. لا تنتج الساحة متشابهين، كل الذين يتحركون مختلفين، لافتة الغضب تجمعهم مع ضياء الساحة ورياحها واتجاهاتها، بينما تنتج القلاع المتشابهين، وها نحن نرى في ممارسات الجند ومن يأمرهم ممارسات القمع من سبقهم، الأوامر نفسها وان تغيرت الوجوه، فالقلاع السلطوية تلغي هويات أفرادها، وتدمجهم في أتون سلطتها، لا تكون قلاع السلطة إلا مدججة بالسلاح، محددة بالمسافة، مسيجة بالممنوع، خطابها هويات، وهويتها القمع، ولسانها مستعار، وكيانها يحمي من يؤمرها، قلاع بالرغم من متانتها وحرسها وأسلحتها وقوانينها، خائفة، منزوية، تحجبها الحواجز الكونكريتية، ويقف خلفها وأمامها حراس يسألون عنك، ويدققون في أسماء اسرتك ونسبك وعشيرتك وانتمائك، وثقافتك، قلاع خطابها صوت مبحوح، وكلمات لا تعني إلا ما يريدون، قائدها مرتجف الصوت، وساكنها صوت مكرفون، ومواقفها مرهونة بقرارات المختبئ وراء السلطة، وهويتها لا تعرف أن هناك آخر يخالفها.
تمنح الساحة، وعلى مدى تاريخ طويل الحرية للصوت الوطني، ولم تشهد الساحة يومًا خطابًا نشازا إلا وكان فاشلا، لأن الساحة الحرة بفضائها لا تنسجم ومفهوم القلعة مفهوم النوافذ الضيقة. الساحة صنو اللافتة، والحركة، وهوية معلنة لمن يسير بها، فاتجاهاتها اتجاهات رياحها السياسية، يمينها يسار، ويسارها يسار، وامامها وراء، ووراؤها أمام، وجوهها لكل الاتجاهات، ولسانها تكملة لما يقوله الآخر، هذا الدوران يتيح للماشي فيها حرية أن يرى، وان يتعامل مع الريح، وأن يصافح كل الأيدي، وأن يغني وينشد، وكأن لافتة الساحة الفضائية لافتته. يمنح فضاء الساحة حرية للجسد، وامكانية التنويع لخطابه، الجسد نفسه لافتة، مكرفونًا، صوتَا لمتظاهرٍ، أعلامًا ملونة، منشوراتٍ سياسية، مشاركاتٍ مع طيور السماء، ونبات في حدائق الأرض، ونسمة في هواء العالم، ولغة كونية عالية النبرة. بينما لا تتيح القلعة لساكنيها وحراسها أية حرية، وجودهم بأمر، وحركتهم مقيدة، واشكالهم متشابهة ولسانهم لا يعرف الجملة المختلفة، مشيتهم التفات وجلوسهم قلق، خطابهم الذاتي مصادر، لا ينطقون إلا بما يكلفون به، أيديهم تحرس مخاوفهم، أكتافهم تحمل خشية من طارئ مجهول، وسرعان ما يختفون وراء أقنعة القوة، تاركين فوهات بنادقهم ترسم خيط الدم على سفلت وأرصفة الشوارع الوطنية وساحاتها.
في علم المكان كل شيء يحسب بالمسافة، والساحة وحدها تخلق مسافات المناورة والحركة والثبات والقرار، بينما تقيد القلاع الجند بمسار مقيد ضيق، أقدامهم مكبلة واجسادهم محجوزة في أقمطة، كل شيء مرهون بالقدر.
ما يرى في ساحات النضال اليوم، هو أرث متراكم من الفعاليات السياسية عبر تاريخ العراق المعاصر، ليس ثمة ديك يدور فيها إلا ديك اللافتة والصوت الصداح، وعبر ساحات العراق ومعامله وشوارعه، ومدنه، اقترن صوت ديك الفجر بصوت الآذان، معلنا حركة الجموع في الساحات
منذ أربعينيات القرن الماضي علَّم الآباء العراقيون ساحاتنا بأقدامهم، وها هم أبناؤهم يواصلون المسار نفسه، يحدوهم خطاب الوطن بدلا من خطاب الذات، وخطاب الجماعة بدلا من خطاب الأنا، وخطاب المستقبل بدلا من خطاب الماضي، ولم نشهد اية فترة غيبت الساحة صوت الجماعات المقهورة.
وانا اتابع حركة الجماهير الغاضبة في هذه الهبة الجماهيرية، استعير ما كتبته فتاة في لافتة تحملها تقول اللافتة: السياسيون مثل الحيامن، واحد بالمليون منهم يطلع آدمي.!!
ياسين النصير
******
نصوص من الوجع العراقي
هذه كتابات موجعة، تعبر عن ألم مزمن وحياة صعبة نعاني منها اليوم.. كتابات يشغلها ثقل ما تواجهه من مصاعب ومحن وازمات شتى.. وهي التي باتت مؤونة الحراك الشعبي الآن..
المحرر الثقافي


أعنة عاطلة

عيال الظالمي

ما همّني حزن النخيل
بل همّي الى مَ يؤوي الطير
في نخل الفرات؟
ان كان يمسي حاسيا من سعفه!
ما همّني ليل العويل
بل لاعني جرحٌ
فصار الجرحُ من لون العراق
ما همّني صبحٌ عليل
لكن ما أبكى فؤادي أنه دون السماء
دون ابتداء
حتى تذاوى يا عراق
إياك دمعي يا عراق
يشجيني أن يجري بلا خدين ِ حتى امسحهْ
يشجيني هذا العذب إذْ
حقدٌ وجرمٌ ملّحه
ما همّني لو إنًّ نصلاً كارها
وجهي نبا
لكن طيشاً عارماً مَنْ يصلحه؟
ما همني استنباحي في ليل القرى
بل راعني بابٌ ينزُّ مذبحه
ما همني فرض الصلاة
بل همّني فرط انفلات في فروضي أُسبحه
إياك يا جرحي الجميل
إياك يا حوضَ الزّنود العاطلات
لم يبق مخفياً بسرٍّ أُوضحه
أنِّي سجينٌ يا لواي
السجنُ ثوبٌ لا يقدُّ أفضحه
الحق خانته الجهات
قد قطعوها المسبحه
هذا صليبي يا عراق
ما جاد ضوءٌ في الظلام ألمحه
هذي عناني عاطلات
ألجمن ثغري لا دليل
أبكي اذا القاك في جسمٍ هزيل \\انت النبيُّ ياعراق\\ يا فرط وجدي ياعراق
..................
قد يكون الدجل او التعصب كلاهما بابان لجهنم توهمت من إنهم ثابتون لكنهم في زحمة الواقفين لا أبدا ما توهمت اعرف لأعينهم عاصبين من ذا ...رآهم من باعهم ...ومن ...؟ الى حفر تغالب أنفسهم الرمال تنادوا ارتعت فللموت قنطرة نحو الجنوب قد لا يكون الدجل او لا يكون التعصب لكنه الصمت غطى المدينة ثوباً من العنت والسخط وها ....أنا ذا عاصبا براحتي خجلا من الموت .. دونما أصدقاء


صورة لبياض العائلة
رياض الغريب
أمام صورة قديمة لعائلتي
تشبه صالة عرض مهملة غادرها الرواد اضع نفسي انبش في زواياها بحثا عن مقعد فارغ لأجلس هيئتي الآن وقد تخطفني القلق لكن الأرض لا تشبه الصورة ..بعيدة هي نجوم ذاكرتي
- في الصيف كنا ننام على السطح
تحكي لنا عن لعابة الصبر- ( لعيبة الصبر منهو صبر صبري) لا احد في صورة العائلة يخبرني وأنا اعثر على قطعة من حياتي باحثا عن متحف يضمني
عن صيف , عن سطح , عن جدتي في الصورة القديمة
امام صورة قديمة لعائلتي
موجات من الحزن اجتاحتني، لأسباب تتعلق بعائلتي ذاتها .. ابي مثلا في الصورة كان يحدق بسياطه التي تركها انتماؤه اليساري .. بصناديق البيبسي كولا التي حملها على ظهره حين كان مطاردا في بغداد ومفصولا ومحكوما بالاعدام ,,بسجن الحلة بعدها ايام المحنة حين كان الجحيم يطارده بعيون الريبة وحين مات همست له
لا تحزن ما زلت في القلب
اعني "طريق الشعب"
ابتسم ابتسامة خفية في روحي ..اختفى في قبره كما الصورة الان باهتة بلا الوان الطفل بجانبه لا يذكرني بشيء إلا بي عندما افزعني كلب جارنا ومزق (دشداشتي) الجديدة وحين قرأت جدتي كل تعويذاتها وآياتها اصبت بطفولة مرعوبة من كلاب كثيرة في حياتي
كلاب تختفي خلف الصورة
تنبح طوال تلك السنوات التي غابت ,
يقول جارنا ان سجناء هربوا من سجن الحلة , في الصورة لم تكن الملامح واضحة ولا خطة هروب ابي من عيونهم الرصاص كل ما ظهر شجرة هرمة يتكئ عليها ابي وحين اقتربت اكثر لمحت حروفا لكن الزمن بصق عليها بعذاباته لهذا لم تتضح تماما .
في اليسار هو لا يشير فقط يحدق
لجنوب ودم ينحدر من الصحراء
الصحراء ثوبه القديم
لكنه فضل اليسار
تماما كما اختار امي في صباح تموزي
يقول ابي
اختلفت الروايات في المدن
في الصورة
وجهه برتقالة عصرتها أياد كثيرة
أياد تختفي وتظهر
مسكوت عنها في الصورة
لكنه كان يمسك يدي فقط
لائذا بأحلامه التي خبأها تحت (دشداشتي الجديدة)
كلاب مزقتها
أياد تلاقفتها
حصارات
وحروب
على شاهدته
فضل ان يكتب هنا يرقد اليسار
لكن الاياد الخفية صفعته بعيونها
هرب بقبره
كومة عظام وسياط

 


عودة سنمار

غني العمار

الفقر يمشي على قدمين من قصبٍ
أما القصرُ المنيف
(فسنمار) شيده بدراهمنا
ولمْ يعطِ سرَّه لأحدْ
إنهارَ الآجر ومعه السقفُ
فتقافزت الفئرانُ والغزلانُ ممهورةً بـ الشمس
لم يروها زماناً طويلا
الغزالةُ شابت وسجنُ جوادٍ مشى بنا
وضحكت علينا السُلحفاة
الماراثون الى المقصلة ليس طويلا
لكن التفكير بالموت _ لوحدِهِ _ كافٍ
أما منافقو القصر
صاروا سماسرةً للأعداء
وباعوا سرَّه بقنينةِ خمرٍ مغشوش
وسرعانَ ما ثمِلوا
وصاروا حَلَبةً لأكفِ الفقراء يثرثرون على حبال الفلقة
أما الذينَ اشتروا قميصَ الفارعةِ
لصباحاتِ العيد فماتوا قبل ارتدائه
والمغشوشون بنِشرِ الخمرةِ
استأجروا قارباً هرباً من الرأي العام
الذي سرعانَ ما صالَحهم
وسرعان ما ابتنوا بيتاً من لحومِ الغزال المعدوم
وأسسوا ديمقراطية الاجناس الحديثة
ساعدتهم دبابة البنتاغون
ودخلوا القصرَ من جديد
صارَ أخضر من خرّاجهم وخراجهم
أحاطوه بعبواتٍ كي لا يتفرجَ عليهم أحد
الى الآن ولعابهم يسيل
بينما دموعنا وصياح الديكَة
يعلو كلَّ ظهيرة
بعد صلاة الجمعة
الله أكبر

 

قصص قصيرة جدا
داود سلمان الشويلي
تعادل في الموت

كان المتظاهرون في ساحة الحبوبي يهتفون بصوت واحد مطالبين بالخدمات. كان يجلس في محله ينظر الى التلفزيون وهو ينقل صورة وصوت ما يجري في الساحة. رأى أحد المتظاهرين يسقط مضرجاً بدمائه. نهض خارجاً من محله ليستطلع الأمر. سقط في باب المحل، وقد تكونت بقعة واسعة من دمه جراء طلق ناري جاءه تائهاً من جهة غير معلومة.

كعبة الجماهير

عاد ضحى ذلك اليوم الى بيته من "المسطر" الصباحي للعمال بعد فشله في إيجاد عمل. عصراً شارك الناس الذين ملأوا ساحة الحبوبي وهم يدورون حولها سبع مرات هاتفين بصوت عالٍ مطالبين بفرص العمل مثل كل يوم، بعدها تفرقوا. عاد الى بيته بعد أن استدان من أحد أصدقائه مبلغاً من المال ليشتري دواء لزوجته المريضة.

هيهات منا الذلة

كان يردد بصوت عالٍ مع المتظاهرين في ساحة الحبوبي "هيهات منّا الذلة"، وعندما استداروا حول الساحة متعبين، والصوت يدوي في آذانهم، بدأ هجوم أصحاب البدلات السود عليهم . انهالوا بالعصي والكيبلات على المتظاهرين حتى شعروا انهم "مذلون مهانون" لا صوت لهم.

عدالة

اصدر القاضي الحكم النهائي: السجن ستة أشهر لأم الشهداء الأربعة...
وقبل ان يكمل كلامه، ضحكت بصوت عال..هزت يدها بوجهه قائله: شكرا لك، ستجدني في الأرض التي سجنت عنها.
كانت أم نضال تحمل في قلبها أربعة أوسمة لأبنائها الشهداء في سبيل الوطن، اثنان سقطوا في حرب تحرير الموصل بعد أن باعها الأوغاد لداعش، والثالث استشهد في التظاهرات المطالبة بالحقوق، والرابع سقط شهيداً في التظاهرات التي تنادي بمحاربة الفساد.
أكمل القاضي كلامه:.. مع وقف التنفيذ.
********
لماذا؟

لماذا تصر بعض الفضائيات على استضافة عدد من (المحللين السياسيين) وهم لا يفهمون لا معنى التحليل ولا معنى السياسة.. هل تريد باستضافتهم تجهيل المتلقي بالحقائق الملموسة؟
******


ص6
العراق ولبنان.. هموم مشتركة دعت للهبة الجماهيرية
عادل عبد الزهرة شبيب
قال شاعر العرب الأكبر الجواهري
في قصيدة له (لبنان في العراق ) :
ارض العراق سعت لها لبنان
فتصافح الإنجيل والقرآن
وتطلعت لك دجلة فتضاربت
فكأنما بعبابها الهيمان
أأمين ان سرَ العراق فبعدما
ابكى ربوع كولمبس الهجران
لك بالعراق عن الشآم تصبر
وبأهله عن أهلها سلوان ...
يا شعب خذ بيد الشباب فإنهم
لك عند كل كريهة أعوان ......
في العراق دفعت الأوضاع السلبية التي تعيشها الجماهير وخصوصا الكادحة منها الى التظاهر مطالبة بتحسين اوضاعها المعيشية وتوفير فرص العمل للشباب والخريجين ومكافحة الفساد الذي استشرى بشكل غير معقول في ظل ضعف الحكومة واجهزتها التي واجهت مطالب الشعب المشروعة بالرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز والماء الساخن والضرب بالهراوات والاعتقالات الواسعة لحركة جماهيرية سلمية دفعها اليأس والظلم الى الانتفاض. وكنتيجة لاستخدام القوة المفرطة من قبل الجهات الحكومية المسؤولة عن الأمن راح ضحية ذلك العديد من الشهداء والجرحى من المتظاهرين السلميين. الا ان التقرير الذي اعدته اللجنة التحقيقية المشكلة لمعرفة من قام بالاعتداء على المتظاهرين السلميين أبعد الحكومة عن مسؤوليتها في ذلك، مسؤوليتها السياسية والجنائية عن قتل وجرح الآلاف من ابناء شعبنا الأبرياء العزل . وتشير الأحداث التي شهدتها المدن العراقية في وسط وجنوب العراق الى فشل نظام نهج المحاصصة في ايجاد حلول لمشاكل البلد المتراكمة حيث ينبغي ان تمتد المعالجات الى أس الأزمة، المحاصصة الحاضنة للفساد . وكنتيجة للتظاهرات الشعبية الكبيرة وما مارسته من ضغوطات , اقدمت الحكومة العراقية على تبني بعض الاجراءات الاصلاحية ( على الورق فقط ) في مسعى منها لتلبية المطالب الأساسية للمتظاهرين والهادفة الى التخفيف من معاناة الناس وشظف عيشهم وضغط البطالة والفقر, وادى التأخير في تنفيذ الوعود الحكومية والمماطلة فيها الى تجدد التظاهرات للمطالبة بالحقوق العادلة والمشروعة , اضافة الى عجز الحكومة عن تنفيذ برنامجها الذي اعلنته بداية تشكيلها .
وبهذا الصدد فقد طالب الحزب الشيوعي العراقي باستقالة الحكومة وتشكيل حكومة جديدة من عناصر وطنية كفؤة ونزيهة وفعالة بعيد عن نهج الطائفية السياسية ونظام المحاصصة المقيت ومنظومة الفساد وتأمين قوت الشعب واصلاح الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية والخدمية والسياسية للبلد وانزال القصاص العادل بمن ارتكبوا جرائم قتل المتظاهرين ومن اصدر الأوامر بقتلهم واطلاق سراح المعتقلين والمغيبين وتحريك ملفات الفساد وتقديم المفسدين على اختلاف مناصبهم ومسؤولياتهم في الدولة الى العدالة واستعادة الأموال المنهوبة وحصر السلاح بيد الدولة وانهاء دور الميليشيات والحفاظ على سيادة العراق والتحضير لانتخابات مبكرة واعتماد قانون انتخابات جديد ديمقراطي وعادل لمجلس النواب ومجالس المحافظات يكرس مبدأ المواطنة مع تبديل قانون الأحزاب السياسية وانتخاب مفوضية عليا للانتخابات مستقلة حقا وتأمين دولي فعال . والحزب الشيوعي العراقي مع دعم الحراك الشعبي السلمي الضاغط والمنظم واستمرار زخمه حتى تحقيق اهداف الشعب ومطالبه المشروعة. وبالنظر لانحياز الحزب الشيوعي العراقي الى الجماهير ومطالبها واستنكارا للقمع الدموي وتأشيرا لعجز الحكومة والبرلمان عن الاقدام على وقف التردي الحاصل فقد اعلن النواب الشيوعيون في البرلمان استقالتهم وكذلك قدم الشيوعيون الخمسة الأعضاء في مجالس محافظات بغداد والبصرة وبابل والمثنى والناصرية، استقالتهم للسبب اعلاه نفسه.
وفي لبنان عانى الشعب اللبناني من الطائفية والمحاصصة والفقر والبطالة وازمة السكن والكهرباء وانخفاض مستوى المعيشة وازمة الماء النقي اضافة الى تفشي الفساد الكبير بين المسؤولين على حساب جماهير الشعب . ونتيجة لضغط الجماهير وتظاهراتها التي عمت مختلف المدن اللبنانية اتخذت حكومة سعد الحريري سلسلة اجراءات اصلاحية مستفزة للجماهير وخاصة فيما يتعلق بفرض رسوم على الواتساب والبنزين وزيادة الحسومات التقاعدية وغيرها من الاجراءات المؤلمة اجتماعيا ما ادى الى انتفاضة الجماهير الشعبية تعبيرا عن غضبهم ونفاد صبرهم حيث نجحت الانتفاضة في دفع الحكومة الى التراجع عن الاجراءات الضريبية التي اتخذتها الا انها لم تدفعها الى الاستجابة لمصالح المنتفضين من الطبقات الوسطى والعاملة والفقراء وبعض فئات المنتجين ورواد الأعمال واصحاب المشاريع الصغيرة وعمدت الحكومة اللبنانية الى اتخاذ اجراءات بديلة ترقيعيه ومؤقتة لكسب الوقت اذ قررت خفض رواتب الرؤساء والوزراء والنواب الحاليين والسابقين بنسبة 50في المائة وتخفيض مدفوعات الفائدة على الدين الحكومي بالليرة اللبنانية من نحو (5,500 مليار ليرة) الى (1000 مليار ليرة) عبر نقل الكلفة من الموازنة العامة الى ميزانية مصرف لبنان , حيث سيقوم مصرف لبنان بطباعة نحو ( 4500 مليار ليرة) لتسديد الفارق وهو اجراء تضخمي. كما تتضمن خطة الحكومة رفع الضريبة على ارباح المصارف استثنائيا لسنة واحدة فقط 2020 بما يؤمن ايرادات اضافية للموازنة بقيمة 600 مليار ليرة ما يعادل 400 مليون دولار , علما ان اكثر من 705 من ارباح المصارف تأتي من الفوائد التي تسددها الحكومة ومصرف لبنان . كما تشمل الخطة الحكومية ايضا الغاء نحو 1400 مليار ليرة من الانفاق الاستثماري ( الضئيل اصلا ) المخصص لتجهيز البنية التحتية والخدمات الأساسية والمرافق العامة وصيانتها وتخفيض 705 من موازنات مجلس الانماء والاعمار وصندوق المهجرين ومجلس الجنوب وتعليق الكثير من المشاريع اضافة الى خفض دعم اسعار الكهرباء من 2500 مليار ليرة العام الجاري الى 1500 مليار ليرة العام المقبل , مع ما يعنيه ذلك من زيادة التقنين او رفع الأسعار . وهذه العناصر ستخفض العجز في الموازنة الى المستوى المذكور وبالتالي لن تضطر الحكومة الى الاستدانة كثيرا الا لتجديد سندات الخزينة بالليرة والدولار التي ستستحق العام المقبل . وهذا سيخفض الضغوط التمويلية قليلا ولكن لمدة عام واحد فقط وفي المقابل سيتعمق الركود الاقتصادي وسينكمش الناتج المحلي ( نموا سلبيا ) وسيرتفع التضخم أي ان فئات الدخل الادنى والمتوسط سيعانون من آثار هذه الاجراءات الاقتصادية عبر ارتفاع الأسعار وتراجع القدرات الشرائية وارتفاع معدلات البطالة وتدني الأجور .
وبهذا الصدد يرى الحزب الشيوعي اللبناني ان انتفاضة بنات وابناء لبنان الباسلة لم يسبق لها مثيل في كسر جدار الخوف وتجاوز الانتماءات الفرعية ورفع راية الوطن والوطنية عاليا , حيث خرجت الجماهير اللبنانية المنتفضة رافضة لسياسات التجويع والافقار والهدر والفساد والطائفية السياسية والتدخلات الخارجية مطالبة بحقوقها المشروعة في الحياة . وقد رفض الحزب الشيوعي اللبناني القرارات الحكومية وهو مع تصعيد الانتفاضة الشعبية , فقد شكلت قرارات مجلس الوزراء الأخيرة صدمة كبيرة وخيبة امل للمنتفضين في الشارع, فبدلا من ان تقدم الحكومة اللبنانية استقالتها خرجت بتلك القرارات الشكلية لكسب الوقت بهدف كسر ارادة المنتفضين واصرارهم على طلب استقالة حكومة سعد الحريري واجراء التغيير الجذري في السياسات الاقتصادية والاجتماعية . وقد اعلن الحزب الشيوعي اللبناني عدم ثقته بهذه الحكومة وتظاهر ضدها منذ تشكيلها وهو يرفض الورقة المسماة (( اصلاحية )) والتي لا تستجيب لمطالب المنتفضين , داعيا الى تصعيد الانتفاضة بزخم واصرار من اجل تحقيق الاصلاح الحقيقي والذي لا يتم الا بتغيير سياسي شامل مؤكدا على مبادرته التي اطلقها لإعادة تشكيل السلطة في لبنان. ويرى الحزب ان الانتفاضة الشعبية التاريخية الحالية قد اسقطت كل رهان على امكانية انتاج سياسات لطالما تولى اصحاب السلطة والرأسمال اجبار الشعب اللبناني على قبولها منذ عقود طويلة عبر الاستخدام المكثف لآليات التحكم والتي من اهمها :
- الاستخدام المكثف للتوتير الطائفي تكريسا للانقسامات المذهبية بين اللبنانيين.
- استمرار الارتهان لإملاءات المؤسسات الرأسمالية الدولية والدول الخارجية التي صادرت جزءا اساسيا من القرار السيادي الوطني .
وفي ظل هذه المرحلة المفصلية من تاريخ لبنان , طرح الحزب مبادرته انطلاقا من قناعته بأن لا بديل الا بإعادة تكوين النظام السياسي في لبنان من خلال الاجراءات الفورية الآتية :-
1) استقالة الحكومة الحالية فورا .
2) تشكيل حكومة وطنية انتقالية من خارج منظومة الحكم الحالية تتولى تنفيذ المهمات الأساسية التالية :-
- اجراء انتخابات نيابية مبكرة خارج القيد الطائفي استنادا الى الدستور اللبناني ( المادة 22) والتي نصت على (( مع انتخاب اول مجلس نواب على اساس وطني لا طائفي يستحدث مجلسا للشيوخ تتمثل فيه جميع العائلات الروحية وتنحصر صلاحياته في القضايا المصيرية .)).
- اتخاذ اجراءات فورية تبدأ باستعادة المال العام المنهوب ووضع نظام ضريبي عادل يطول بالدرجة الاولى الأرباح الرأسمالية والفوائد والريوع والثروة.
- اعادة تكوين وتفعيل مجمل آليات الحماية الاجتماعية وتأمين حق المواطن في العلم والصحة والعمل والنقل والسكن والتقاعد والحفاظ على البيئة .
- رؤية اقتصادية بديلة للنهوض بالاقتصاد الوطني وقطاعاته المنتجة كبديل للسياسات الاقتصادية المتبعة منذ عام 1992 والتي اعدمت فرص النمو الاقتصادي ودمرت ما تبقى من شبكات البنى التحتية لا سيما الكهرباء ووسعت دائرة البطالة والفقر وهجرة الكفاءات .
ويؤكد الحزب الشيوعي اللبناني على ضرورة التعاون واهميته لإنتاج اطر عمل مشتركة من قبل المنتفضين في الشارع ومن كل المعنيين بتنظيم الانتفاضة وتصعيدها في بيروت والمناطق الاخرى من اجل تحقيق اهدافها . وقد حيّى الأمين العام للحزب الشيوعي اللبناني ( حنا غريب ) جميع المشاركين في التظاهرات الاحتجاجية بوجه قوى السلطة من عمال وفقراء وكادحين مبينا ان ما يجري في الشارع اللبناني هو تنفيذ لقرار الحزب الشيوعي اللبناني بأنه (( لا انقاذ من دون تغيير ولا تغيير من دون مواجهة )) , وان السابع عشر من تشرين الأول يوم مجيد في تاريخ لبنان , وليس هكذا يكافأ من حرر الأرض وقدم الدماء والشهداء , ومؤكدا على اعادة تشكيل الدولة من خلال قانون انتخابات خارج القيد الطائفي وبناء الدولة الوطنية الديمقراطية .
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

عراقية .. في ساحة التحرير

في ساحة التحرير قبلة الابطال ومحرابهم، عالم اخر يختلف تماما في تكوينه واحداثه عن الشارع الذي يقع قبالة مسكني او عملي. هناك ثورة شعب يريد الحياة الكريمة بلا تنازل او مساومة، هناك الاحداث متسارعة ومتلاحقة، بين الأصوات المطالبة بالحقوق واصوات سقوط القنابل.
عيون الشابات والشباب المنتفض، عيونٌ حماسية نابضة بالحياة والعنفوان، عيون متألقة بحلمها وتطلعها للمستقبل الذي رامت صناعته بإرادتها الحرة، وأخرى مبتسمة مرحبة بقدومك إليهم. أما العيون التي لم تفارقني منذ وقتها فهي تلك العيون البريئة التي رمقتني بذات النظرة التي اتذكرها منذ ثلاث سنوات في انفجار الكرادة المشؤوم، لم يقوَ لساني على النطق ولم تنبس شفاهي بكلمة، سوى:"سأبكي انها ذات العيون البريئة، حرام ان تقتل ان تجرح ان يصيبها سوء ... مو مثلك يواجه بالنار او العنف، بل مومثلكم يعامل بقسوة وعجرفة وتسلط، بكم تبنى الأوطان وتعمر البلدان.
شباب أعزل بريء بسيط معدم، تسلح بقوة الإرادة والعزيمة من اجل التغيير، أجساد نحيلة وسواعد غضة اعتلت برفع علم العراق، تنادي بطرد المفسدين، وهي طبعا أسلحة فتاكة ضد الفساد، لذلك تواجه بعنف وقمع وإرهاب ومسيل للدموع ودخان اسود كحقدهم الاعمى.
لم احس بشعور كهذا منذ فقدان احبتي في الانفجار، لم أخف على أحد مثلما خفت على هؤلاء الشباب،فعلا انهم يستحقون وطنا كما رغبوا، وطنا لهم لا لتجار الموت والدمار.
تجولت في ساحة التحرير بين الجموع المحتشدة، وكانوا هم اشد خوفا عليَّ من أنفسهم، لم ترتجف قدماي خوفا حين سمعت أصوات القنابل الدخانية التي رميت على المطعم التركي، لكن قلبي اضطرب على الشباب حين شاهدتهم يتساقطون فرادى وتتراكض الأجساد لانتشالهم، ثم يتم اسعافهم بالبيبسي وقناني الخميرة: "هل حصل شيء؟ هل تأذى؟ هل جرح؟ عمت عين أمك ياولد يايمه!
شباب تآلفوا وتآخوا فيما بينهم دون معرفة أحدهم بالآخر، كانت القضية تجمعهم وتوحدهم، كانوا تجمعات منتشرة في الساحة لكنهم صف واحد وتشكيل واحد، الكل يتضامن مع الواحد والواحد ينضم الى الكل. التنظيم وان غابت القيادات والتنسيقيات عنه تلاحظه متوفرا في توزيع الطعام ورفع النفايات واسعاف الجرحى من قبل أصحاب التوك توك حين تقلهم وبالمجان. كذلك الناس الوافدة والخارجة من الساحة بلا فوضى، الكل يوجه ويساعد بالنصح ويخاف عليك قبل نفسه.
شابات وشباب فاضت ساحة التحرير بعيونهم المتطلعة نحو المستقبل الزاهر ونيل المطالب، رغم العنف والدخانية التي تقذف عليهم بين حين واخر.
غادرت الساحة لكن جزءا مني ظل خافقا في تلك البقعة أتطلع الى العودة اليها مرة أخرى كي اصافح كل يد رفعت العلم تنادي موطني موطني، اقبل كل العيون المشعة بالأمل في وطن جديد يجمعهم.

أمل عبدالله
ص7
اتحاد السلة يؤجل مباريات الدوري الممتاز ويحدد موعد استئنافها

بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العراقي لكرة السلة، موعد استئناف الدوري الممتاز.
وقرر اتحاد السلة تأجيل المباريات المؤجلة بين النفط ودهوك على قاعة الشعب ومباراة الحلة ونفط الجنوب على قاعة الحلة، بسبب التظاهرات.
وذكر الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، انه "نظرا للظروف الراهنة والأوضاع في بلدنا الحبيب، تقرر تأجيل الدوري العراقي الممتاز لكرة السلة لغاية يوم 2 / 11 / 2019".
وكان من المقرر ان تنطلق الجولة الخامسة من الدوري الممتاز في الـ30 من تشرين الاول الجاري.
**************
نجوم الكرة العراقية يشاركون في تظاهرات التحرير
إعداد – طريق الشعب
شارك لاعبون في الدوري العراقي الممتاز والمنتخب الوطني، في تظاهرات ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد للمطالبة بالإصلاحات ومحاربة الفساد.
وتستمر التظاهرات في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية منذ الجمعة، للمطالبة بحقوقهم المشروعة والعيش الكريم.
نجم نادي الزوراء مهند عبد الرحيم، شارك رفقة زميله السابق وحارس مرمى نادي أمانة بغداد الحالي، علاء كاطع ونشر الصورة عبر حسابه الرسمي على "فيسبوك".
وشارك في التظاهرات أيضاً لاعبو نادي الشرطة عمار عبد الحسين وعلاء عبد الزهرة وكرار جاسم وكرار محمد بالتظاهرات ايضاً.
التظاهرات شهدت مشاركة لاعب نادي الطلبة سامال سعيد، حيث قام بتوزيع الطعام على المتظاهرين رفقة شقيقه اللاعب الدولي السابق سامر سعيد.
وسبق وان خرج النجم الدولي السابق، نعيم صدام بالإضافة الى عدد من النجوم السابقين وعدد من الإعلاميين للتعبير عن آرائهم ومشاركة الجماهير في قضيتهم.
جماهير النوارس والقيثارة والصقور

شارك أعضاء رابطة جماهير اندية الزوراء والشرطة والقوة الجوية في تظاهرات ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد. وتستمر التظاهرات في العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية لليوم الرابع على التوالي، للمطالبة بحقوقهم المشروعة من تحسين الخدمات ومحاربة الفساد. التظاهرات شهدت مشاركة واسعة من الرياضيين واللاعبين، حيث شاركت جماهير اندية الزوراء والشرطة والقوة الجوية في التظاهرات للمطالبة بحقوقهم المسلوبة.

تواصل الإعداد

كما وتواصل أندية الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، تدريباتها اليومية استعداداً للاستحقاقات المقبلة، محلياً وعربياً. وتشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية، تظاهرات للمطالبة بالإصلاحات ومحاربة الفساد.
ولم تتأثر أندية الدوري الممتاز بالتظاهرات، حيث تواصل استعداداتها اليومية من خلال التدريبات لتكون في أتم الاستعداد للمباريات المقبلة محلياً وعربياً.
وكان اتحاد الكرة، في وقت سابق قد تحدث عن، تأجيل منافسات الجولة الخامسة من الدوري العراقي الممتاز لكرة القدم، بسب بالتظاهرات.
******
تأجيل تصفيات آسيا للشباب في كربلاء إلى أشعار آخر
بغداد – طريق الشعب
قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، تأجيل مباريات التصفيات الاسيوية لمنتخبات الشباب الخاصة بمجموعة العراق والتي كان من المقرر اقامتها في محافظة كربلاء خلال شهر تشرين الثاني المقبل. وبدأ ليوث الرافدين التحضير للتصفيات في كربلاء منذ يومين، في محافظة كربلاء المقدسة بالرغم من التظاهرات التي تشهدها المحافظة وبقية المحافظات والمدن الوسطى والجنوبية. وذكر الاتحاد العراقي لكرة القدم، أن "الاتحاد الاسيوي لكرة القدم يقرر تأجيل تصفيات آسيا للشباب التي كان من المفترض إقامتها في كربلاء إلى إشعار اخر". وتضم مجموعة منتخب العراقي كلا من: الكويت وفلسطين وعمان وباكستان. وكان من المقرر ان تصل المنتخبات في الاول من تشرين الثاني المقبل، إذ كان من المؤمل ان تنطلق التصفيات للفترة من 2 لغاية 8 من الشهر ذاته. وتشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية، تظاهرات لليوم الخامس على التوالي.
*********
تحديد موعد لقاء القوة الجوية ومولودية الجزائر
بغداد – طريق الشعب
حدد الاتحاد العربي لكرة القدم، 7 تشرين ثان المقبل، موعدا جديدا للمواجهة التي ستجمع القوة الجوية بضيفه مولودية الجزائر ضمن منافسات ذهاب دور الستة عشر لبطولة كأس محمد السادس للأندية العربية.
وقال نائب رئيس القوة الجوية، وليد الزيدي، في بيان، إن ملعب جذع النخلة في المدينة الرياضية بالبصرة سيستضيف مباراة القوة الجوية ومولودية الجزائر. وأضاف "هناك مقترح بإقامة مباراة الإياب بين الفريقين في كانون أول المقبل في الجزائر".
وكان الاتحاد العربي لكرة القدم قد أبلغ إدارة القوة الجوية العراقي بتأجيل مباراة ذهاب ثمن النهائي، والتي كانت مقررة الخميس المقبل.
********
كريستيانو: القمة هدفي للأبد.. وهكذا استفدت من ميسي
متابعة – طريق الشعب
أكد البرتغالي كريستيانو رونالدو نجم يوفنتوس الإيطالي، أن تنافسه مع الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد البارسا كان مُفيدا لهما، وجعلهما أفضل.
وأضاف رونالدو، في مقابلة مع مجلة "فرانس فوتبول" الفرنسية: "قال الكثير من الأشخاص إننا نحفز بعضنا البعض، وسمح لنا التواجد في إسبانيا بأن نكون أفضل، والظهور بأداء أقوى وهذا صحيح بالتأكيد".
وتابع: "في مدريد شعرت بوجوده عن قرب، وهذا الأمر جلب لي ضغطا أكبر قليلا من الضغط الذي شعرت به حين كنت في مانشستر يونايتد، وكان تنافسا صحيًا".
وزاد: "أعتقد أنه صرح مؤخرًا بأنه افتقدني على مستوى التنافس، لكن رغم ذلك فإن حافزي لا يعتمد على الآخرين، وأريد أن أكون في القمة للأبد".
قوة بدنية

وحول تسجيله للكثير من الأهداف في الدقائق الأخيرة للمباريات أوضح: "هذا يعني أنني لا أترك أي شيء، وألعب حتى الدقيقة 90، وأنه ليس لدي عقل فقط بل أيضًا قوة بدنية تساعدني".
وأضاف: "لكنني أعترف بأنني فوجئت بتسجيل الكثير من الأهداف في آخر ربع ساعة من اللقاء، على الرغم من أنني أعلم بشكل عام، أنني أسجل أكثر في الشوط الثاني".

المباريات المهمة

واستكمل: "لو كان الأمر يعتمد علي، فإنني سوف ألعب فقط المباريات المهمة، مثل مواجهات المنتخب الوطني ودوري الأبطال".
وتابع: "مثل هذه اللقاءات تُحفزني لأن الفرق تكون على المحك ومع تزايد الضغط يجب عليك أن تكون محترفا في كل يوم، للوفاء لعائلتك والنادي الذي تمثله ويدفع لك أجرًا، ويجب بذل قصارى جهدك".
واختتم: "الذكرى التي أريد أن أتركها كلاعب؟ من الجيد دائمًا أن يتحدث الجميع عني بطريقة رائعة، ودعهم يقولون إنني أفضل لاعب، ورائع، واليوم أنا أسمع كل شيء يقال عني، وحين ينتهي كل شيء في نهاية مسيرتي لن أفكر في ذلك لأنني سوف أقطع الاتصال بكل شيء".
*****
الإيرادات القياسية لا تحمي إنتر من الخسائر
متابعة – طريق الشعب
قال إنتر ميلان المنافس في دوري الدرجة الأولى الايطالي لكرة القدم إنه سجل خسارة صافية بقيمة 48,4 مليون يورو للعام المالي 2018-2019، رغم تحقيق إيرادات قياسية بقيمة 417 مليون يورو.
وبرر إنتر، المملوك لمستثمرين صينيين والذي أنهى الموسم الماضي في المركز الرابع بالدوري، الخسارة "بالاستثمارات الكبيرة لتحسين الأداء في الملعب".
وأوضح النادي أن الإيرادات زادت بنسبة 20 في المائة مقارنة بالعام السابق، ويرجع ذلك جزئيا إلى الحصول على 138 مليون يورو من حقوق الرعاية، وبفضل متوسط حضور الجماهير في الاستاد ويبلغ 61 ألف مشجع، مشيرًا إلى أنه الأعلى في إيطاليا وخامس أعلى رقم في أوروبا. وأضاف إنتر، الذي قال إن عدد مشجعيه حول العالم يبلغ 385 مليون شخص من بينهم 120 مليونا في الصين، أن إيراداته تضاعفت منذ بيعه إلى مجموعة سونينغ التجارية العملاقة في آب 2016.
وأبلغ رئيس النادي ستيفن تشانغ (28 عامًا) اجتماع حملة الأسهم، بأن إنتر يحتاج لجذب جيل أصغر.
وتابع "الأندية الأوروبية باتت شركات ترفيه حديثة تنافس على المستوى العالمي والجيل الحديث يتعامل مع الترفيه بصورة مختلفة تماما عن المألوف، ولذلك من المهم السيطرة على المنصات الرقمية وتشكيل محتوى متطور يناسب أذواق الشبان والأهم من ذلك التركيز على ما يحدث في الخارج بعيدًا عن 90 دقيقة في المباراة".
*******
الشرطة يستعيد الثلاثي المصاب قبل موقعة نواذيبو
بغداد – طريق الشعب
استعاد فريق الشرطة 3 لاعبين من الغياب للإصابة، بعد تماثلهم للشفاء التام وعودة لاعب رابع بعد أن غاب الفترة الماضية لأسباب عائلية.
وقال أحمد صلاح، المدرب المساعد لفريق الشرطة، في تصريحات خاصة ل أن الفريق استعاد الثلاثي المصاب وهم كرار جاسم ووليد سالم وسعد ناطق، بعد أن شاركوا في التدريبات الجماعية وهم بجاهزية بدنية جيدة.
وأضاف "اللاعب الرابع هو فيصل جاسم الذي انخرط مجددًا بتدريبات الفريق بعد أن غاب الفترة الماضية بسبب وفاة شقيقه، وبالتالي صفوف الفريق باتت مكتملة والفريق يكمل تحضيراته بشكل يومي".
وتابع صلاح "تنتظرنا مباراة مهمة أمام نواذيبو الموريتاني في السادس من تشرين الثاني المقبل، ضمن منافسات ذهاب ثمن نهائي كأس محمد السادس للأندية الأبطال".
*******

 

ص8
متحديات الغاز والرصاص
أدوار مشرّفة لنساء العراق في الاحتجاجات
بغداد – وكالات
رغم الرصاص الذي يترصد المتظاهرين في الشوارع والساحات، أبت النساء العراقيات إلا المشاركة في الاحتجاجات ضد الفساد الحكومي وتدهور معيشة العراقيين.
وتناقل ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديوهات وصورا لعراقيات يشاركن في الاحتجاجات، دون أن يكترثن للعنف غير المبرر الذي تواجه به السلطات المتظاهرين حتى الآن.
وأجمع مغردون عبر "تويتر" على أن النساء يشكلن عنصرا مهما في الحراك، رغم كل ما يتعرضن له من مضايقات اجتماعية وسياسية لمشاركتهن في التظاهرات التي تجددت مساء الخميس الماضي.
وتنوعت المشاركة النسائية في الاحتجاجات، بين الناشطات اللواتي هتفن مباشرة بإحداث التغيير، وبين من ساعدن على إسعاف الجرحى. فيما اختارت أخريات تحضير الطعام للمتظاهرين.
فتاة متظاهرة رفضت الكشف عن اسمها، قالت في حديث صحفي انها تعمل ممرضة و"أنا هنا من أجل مستقبل الأطفال"، مضيفة قولها: "جيلنا تعب نفسيا، لكن لا بأس، طالما الأمر من أجل الجيل الجديد".
وعلى غرار كل أيام الاحتجاج السابقة، نزلت أعداد كبيرة من النساء، الأحد الماضي إلى الساحات، للمشاركة في التظاهرات التي التحق بها الطلبة.
وفي ساحة التحرير، بدت امرأتان طاعنتان في السن ترتديان العباءة السوداء وتغطيان رأسيهما بالحجاب أسود، تلوحان بالعلم العراقي وتتمايلان على أنغام الموسيقى والأناشيد، بعدما وقفتا على أحد الحواجز الإسمنتية.
وفي الساحة ذاتها، التي تعتبر رمزا ومركزا أساسيا لانطلاق التظاهرات في العاصمة، شوهدت فتيات صغيرات يرتدين الزي المدرسي ويحملن حقائب الظهر وهن يتجولن في الشوارع التي تطلق فيها عبوات الغاز المسيل للدموع.
صحيفة “ليبراسيون” الفرنسية، ذكرت في تقرير لها إن ما يميز الاحتجاج في العراق هو مشاركة النساء، مضيفة انه رغم عدم ظهورهن بكثرة في الأماكن العامة، إلا أن مشاركتهن إلى جانب الرجال في التظاهرات تمثل علامة فارقة في الحراك العراقي الحالي.
*********
طلبة العراق مستمرون في مساندة انتفاضة الشعب
اضراب شامل في مؤسسات التعليم في العراق
بغداد-علي شغاتي
يستمر طلبة العراق في تسجيل المواقف التاريخية، تعكس صورة مشرفة لتاريخ الحركة الطلابية في العراق، من خلال انحيازهم الى قضايا الوطن ووقوفهم الى جانب الشعب في قضاياه المصيرية، واتشحت ساحة التحرير وسط بغداد باللون الابيض، وقد جاء الطلابُ معلنين استمرار اضرابهم ووقوفهم بوجه القمع والقسوة التي تقابلهم بها الحكومة وقواتها الامنية، متحدين كل اشكال التهديد والوعيد الذي مارسته السلطة من اجل منعهم عن التعبير عن آرائهم.

بغداد الرصافة

وسجلت مدارس جانب الرصافة من بغداد اضرابا شاملا عن الدوام، رافقه خروج طلبة المدارس في تظاهرات جماهيرية، جابت ارجاء مناطق بغداد بهتافات تندد بالفساد والقمع الحكومي، وسجلت مناطق الشعب والبنوك مسيرات راجلة للطلبة شكل فيها طلبة الاعدادية سوراً بشريا لحماية زميلاتهم من الاعتداء كما حدث يوم امس في مشهد رائع، وشمل الاضراب مناطق مدينة الصدر والبلديات وحي اور وبوب الشام والثعالبة والحسينية والسريدات وحي البساتين والكريعات، وكان للطلبة منطقة الاعظمية دور بارز في الخروج بتظاهرة جابت شوارع المدينة منددةً بالفساد، وتجمع عدد كبير من الطلبة في ساحة ميسلون رافعين شعارات مساندة للمتظاهرين في ساحة التحرير، وتجمع عدد اخر في منطقة الموال، لينضموا في ما بعد الى طلبة الجامعة المستنصرية متجهين الى ساحة التحرير في مسيرة راجلة رافعين فيها الاعلام العراقية، ومن نفس الاتجاه خرج طلبة جامعة الامام الصادق وكلية الرافدين متجهين الى ساحة التحرير، وكذلك طلبة مجمع كليات باب المعظم وكلية التقنية الطبية والمعهد الطبي وكلية التمريض، معلنين استمرار اضرابهم عن الدوام حتى تحقيق التغيير، وفي ساحة الاندلس تجمع طلبة كليات الاسراء والمنصور وانطلقوا في مسيرة راجلة لينضم اليهم طلبة كلية الرشيد وعدد من طلبة مدارس بارك السعدون، وانطلق ايضا طلبة الجامعة التكنلوجيا وجامعة أوروك وبعض طلبة مدارس الكرادة، وفي نفس الوقت ساندهم طلبة المعهد التقني والكلية التقنية الادارية في الزعفرانية وطلبة اعدادية من مختلف المدارس، ليستقروا وسط ساحة التحرير التي بلونهم الابيض وسط مشاركة نسوية كبيرة وهتافات تندد بالقمع والفساد.

الكرخ

ولليوم الثالث على التوالي خرج طلبة حي العامرية في مسيرة راجلة معلنين مساندتهم انتفاضة الشعب، ساندهم بذلك طلاب حي العامل والبياع والسيدية متوجهين صوب ساحة النسور، وتزامن ذلك مع تظاهرات لطلبة الاعدادية من البنين والبنات في مدينة الحرية والكاظمية وتجمعوا وسط ساحتي عبد المحسن الكاظمي وساحة عدن، وتظاهر طلبة جامعة بغداد والنهرين لليوم الثالث على التوالي امام الجامعة معلنين اضرابا شاملا عن الدوام، وفي نفس الوقت تظاهر طلبة كليات دجلة والفارابي والفراهيدي، وامتد الاضراب الى مدارس ابوغريب في اطراف بغداد.

البصرة

ولليوم الثاني توالياً تظاهر طلبة جامعة البصرة في مجمع كليات باب الزبير، وكذلك طلبة شط العرب والكلية التقنية الجنوبية معلنين رفضهم لاستمرار نظام المحاصصة الطائفي رافعين شعارات طلابية ووطنية، وقد ساندتهم تظاهرات طلبة المدارس المضربين عن الدوام.

ميسان

وشارك الطلبة في محافظة ميسان في الاضراب المفتوح وسط المدينة وقد انضم له طلاب جامعة ميسان من كليات الطب والهندسة والعلوم، وكذلك شارك في الاضراب طلبة المدارس الثانوية وشهدت المحافظة مشاركة نسوية غير مسبوقة في التظاهرة، وتحدث الطالب في جامعة ميسان، علي كريم، لـ"طريق الشعب"، "اعلنا الاضراب العام عن الدوام، حتى تحقيق التغيير الذي ننشده، بإزاحة كل هذه الطغمة الفاسدة عن صدر العراق".
ذي قار

وتظاهر الطلبة في ساحة الحبوبي وسط مدينة الناصرية، منددين بالعنف المفرط من قبل السلطة وهاتفين بأسماء الشهداء رافعين شعارات تطالب بالتغيير الشامل وشارك طلبة جامعتي ذي قار وسومر ومزايا في التظاهرة، وفي نفس الوقت خرج طلبة اقضية الشطرة والاصلاح والرفاعي، مساندين ومدافعين عن انتفاضة الوطن، وقال الطالب حسين على لـ"طريق الشعب"، وهو طالب في كلية الهندسة جامعة ذي قار، "خرجنا منذ يومين مطالبين بالإصلاح الاوضاع بشكل عام، ووضع التعليم بشكل خاص، بعد ان عجزنا عن مناشدة المسؤولين"، مختتما حديثه بالقول، ان "الحكومة الحالية عاجزة عن ايجاد حلول لمشاكل البلد".
المثنى

وخرج طلبة جامعة المثنى في مسيرة راجلة داخل المدينة، مرددين هتافات تدين نظام المحاصصة الطائفي رافعين شعارات "ماكو وطن، ماكو دوام" مرددين هتافات ضد رئيس الحكومة عادل عبد المهدي مطالبين بتنحيه حالا واجراء انتخابات مبكرة، وافصح لنا الطالب في جامعة المثنى، محمد حيدر، ان " هذه التظاهرات جاءت نتيجة للغضب الشعبي بسبب الفساد المستشري في كل مؤسسات الدولة"، مطالبا، بمحاكمة المسؤولين عن قتل المتظاهرين ومحاسبة رئيس الحكومة وكابينته الوزارية.

الديوانية

وتجددت التظاهرات ايضا في محافظة الديوانية واضربت جميع مدارس المحافظة عن الدوام، وشاركهم في ذلك طلبة جامعة القادسية، وقال الطالب في كلية القانون حسين الجبوري ان "الدماء سالت وقتلت الحكومة المتظاهرين، لذلك لن نتوقف حتى اسقاط الحكومة واجراء انتخابات مبكرة تمنع فيها الاحزاب المتنفذة من المشاركة فيها".

النجف

واستمر طلبة النجف في اضرابهم منذ يومين ونصبو سرادق خاصة بطلبة جامعة الكوفة في وسط ساحة ثورة العشرين، كما اضربت المدارس الاعدادية والمتوسطة والابتدائية عن الدوام، وتحدث مراسلنا مع طالب الدراسات العليا في كلية العلوم جامعة الكوفة الامير عزت فقال، ان "مطالبنا تتلخص في اسقاط الحكومة ومحاكمتها، وكشف الفاسدين وتغيير مفوضية الانتخابات، واجراء انتخابات مبكرة بأشراف أممي" مضيفاً، أن "بعض الطلبة يحملون ايضا مطالب خاصة بالتعليم من اهمها تخفيض اجور الدراسة المسائية والاهلية والموازي، واقرار نظام قبولات جديد وعادل في الجامعات وفك الدوام الثنائي والثلاثي الذي اثر على التعليم".

كربلاء

ولم تمنع عمليات القمع التي حدثت في كربلاء فجر يوم امس، طلبة جامعة كربلاء من الخروج الى فلكة التربية وسط المحافظة، وساندهم في ذلك طلاب الكليات الاهلية، والمدارس وبمشاركة نسوية، وقالت الطالبة في جامعة ال البيت، صفا علي، إن طلاب الجامعات خرجوا منذ يوم امس من اجل احداث تغيير حقيقي في البلد، لقد مللنا من الوعود والتسويف"، مضيفة انها "وزملاءها يعانون ايضا من ارتفاع اجور الدراسة الاهلية المبالغ بها".
بابل

وفي محافظة بابل تجددت التظاهرات اليوم في كل ارجاء المحافظة، من وسط مدينة الحلة حيث تظاهر طلبة جامعة بابل وعدد من مدارسها، فيما اعلنت الاخرى اضرابا شاملا للمدارس وبينت الطالبة الصف السادس الاحيائي ندى علي إن "الطلبة يجب ان يأخذوا دورهم الحقيقي والفاعل في المجتمع ومن المعيب ان تحاول وزارة التربية او التعليم منعنا عن التعبير عن آرائنا".

واسط

واستمر اضراب طلبة جامعة واسط مع موظفي الجامعة والاساتذة ورئاسة الجامعة معلنين اضرابا شاملا عن الدوام، شاركهم في ذلك طلبة المدارس في مختلف ارجاء المحافظة.

ديالى

وفي ديالى خرج المئات من الطلبة في مسيرة جابت شوارع مدينة بعقوبة من اجل المطالبة بالحقوق ومحاسبة الفاسدين وساندهم في ذلك طلبة قضاء المقدادية والخالص معبرين عن تضامنهم الكامل والوقوف مع انتفاضة الشعب.

نينوى

ورغم المضايقات الكبيرة التي يتعرض لها طلبة نينوى من خلال التضييق الكبير عليهم من قبل الاجهزة الامنية، لم تمنع طلبة كلية الهندسة في جامعتي الموصل ونينوى من الوقوف احتجاجاً على عمليات القمع التي يتعرض لها المتظاهرون، معبرين عن سخطهم من اجراءات الحكومة ضد الشعب، مطالبين بتدخل عاجل من قبل منظمات حقوق الانسان الدولية للضغط على الحكومة من اجل وقف القمع والقتل والملاحقة.
**********
نقطة ضوء...
ابطال ساحة التحرير

ظهرت "التكتك" في الشارع العراقي قبل عام تقريبا، وبالأخص في المناطق الشعبية بضواحي العاصمة بغداد، مثل الثورة(الصدر) والشعب وحي اور والعبيدي والكمالية والشعلة والزعفرانية. هذه المدن التي تكتظ بالسكان وبالعشوائيات والتجاوزات وبالمزابل وبتردي الخدمات وبنقص واضح في الكهرباء والماء وبقلة البنايات المدرسية. والأهم من هذا وذاك هو اكتظاظ هذه المدن بالعدد الهائل من الشباب العاطل. غالبيتهم لم يستطيعوا إكمال دراستهم الاعدادية أو المتوسطة، لكن من حالفه الحظ وأكمل دراسته الجامعية لم يكن احسن حالا من الآخرين في عدم الحصول على فرصة عمل في الجهاز الحكومي، إلا من استطاع الحصول على " واسطة" تأخذ بيده نحو التوظيف، أو تمكن من توفير مبلغ كبير لشراء الوظيفة!
وبما أن عجلة الحياة لا تتوقف، فإن بعض هؤلاء العاطلين حاول ان يجد عملا متواضعا ليؤمن لقمة عيش كريمة. فترى خريج الجامعة قد علق شهادته على صدره وارتدى ملابس التخرج ليبيع الشاي في تقاطعات الشوارع، بينما زميله الآخر راح يعمل "حمالا" في أسواق الشورجة!
مجموعة من الشباب العاطل والذين لا يمتلكون رأسمالا مهما وجدوا في الدراجات النارية التي صممت على شكل سيارة صغيرة (تكتك) وسيلة للعيش داخل مناطقهم الشعبية. وهم يتعاملون مع زبائنهم باريحية وبمودة كبيرتين، ويتركز عملهم قرب الأسواق الشعبية، ولم يتذمر منهم سوى اصحاب سيارات الاجرة، لانهم يقبلون اي اجرة يدفعها الزبون لايصاله للمكان الذي يرغب!
وما إن انطلقت الاحتجاجات، حتى رأيناهم وبعدد كبير وسط التظاهرات معلنين اضرابا غير معلن، وتوجهوا الى ساحات الاحتجاج وبالاخص ساحة التحرير، ليعملوا بحماس منقطع النظير على تزويد المتظاهرين بالماء والمؤن، والأهم من ذلك نقل المصابين من المتظاهرين إلى المستشفيات والمراكز الطبية. ونظرا لصغر حجم مركّباتهم، فانهم يصلون إلى أبعد نقطة احتكاك بين المتظاهرين والقوى الامنية.
لقد استطاع سواق التكتك إنقاذ المئات من موت محقق، خاصة أولئك الذين أصيبوا على جسر الجمهورية في الباب الشرقي، حيث ينطلقون بسرعة البرق لإخراج المصاب من زحمة التظاهرة. وفي خضم هذه الحالة الإنسانية، نسى أو تناسى سواق التكتك رزقهم اليومي! غير آبهين بلقمة عيش عوائلهم! وكتب اغلبهم على خلفية مركباتهم " خاص بنقل مصابي التظاهرات".
انهم يعلمون، بحس فطري، أن هذه التظاهرات تدافع عن مصالحهم وعن مستقبلهم في حياة حرة آمنة كريمة، لأنهم فعلا اصحاب المصلحة الحقيقية في الإصلاح والتغيير. لقد ترفّعوا عن الأنانية التي تحلى بها، للاسف، معظم المسؤولين من قوى الأحزاب الحاكمة والمتنفذة!
انهم، بحق، في الصف الأول من ابطال ساحة التحرير!

طه رشيد
*******
اشتم غاز باجر تشم حرية
رائد الأسدي

شباب سباع طلعوا عالحرامية
زلم دكوا رجلهم
اذا ترجع لصلهم
ملح الكاع ترباة العراقية

رادوا وطن ما يبقى عله ضيمة
وذا عالغاز هذا الغاز غيمة
غيمة ومطروها
وارضهم زلزلوها
ولا واحد البيهم كال شعلية
ملح الكاع ترباة العراقية

ثورة نكتبت بدم وكرامة
حتى الوطن يرجع بالسلامة
الفاسد و الحرامي
نحطهم بالاسامي
الشعب ينصب محاكم للحرامية
ملح الكاع ترباة العراقية
*******
تحدى الخوف حيّا وتشييعه كسر قرار حظر التجوال
الشهيد صفاء السراي.. مُبرمِج و"حمّال" ورسام ثائر
بغداد – وكالات
لم يكن خبر استشهاد المتظاهر صفاء السراي في ساحة التحرير غريبا عن سياق الأحداث، فقد استشهد قبله أكثر من 200 شاب من المتظاهرين، خلال 28 يوماً فقط، منذ بدء احتجاجات الأول من تشرين الأول، إذ لم تترك السلطات و”"القوات المجهولة" أياً من أدوات القمع إلا واستخدمتها في محاولة وأد الاحتجاجات.
العشرات قتلوا بالرصاص الحي وبإصابات في الرأس وفق ما تكشفه التقارير الرسمية، وبعد ما أُشيع عن قرار بمنع استخدام الرصاص الحي، استُخدمت القنابل الغازية في القتل، عن طريق تصويبها نحو رؤوس المتظاهرين - كما كشف العديد من المشاهد المصورة في بغداد والمحافظات - وكان السراي أحد ضحايا تلك القنابل.
وُلد الشهيد صفاء عام 1993 في عائلة بغدادية سكنت منطقتي "جميلة" و"الشعب"، وتخرّج في الجامعة التكنولوجية، وخلال سنوات الدراسة، عمل في "سوق جميلة" حمّالاً - وفق ما يرويه أصدقاؤه المقربون.
أكمل دراسته دون أي سنة رسوب، وتخرج مبرمجاً في قسم علوم الحاسبات في الجامعة، وبعد التخرّج، عمل في كتابة العرائض (عرضحالجي) أمام إحدى مديريات المرور.
قبل أسبوع من استشهاده، حصل للمرة الأولى على وظيفة في اختصاصه، حين تم توظيفه تدريسياً في جامعة أهلية.

ضيف دائم على الاحتجاجات

شارك السراي في جميع الاحتجاجات التي صادفته تقريباً، منذ العام 2011. وبهذا الصدد يقول أصدقاؤه إنه لم يترك حركة احتجاجية دون أن يكون ضمن أفرادها.
وقد تعرض للضرب بالهراوات في أكثر من تظاهرة، واعتقل خلال تظاهرات 2013، ثم في تظاهرات 2018. وبحسب مقربين منه، فإن السراي بعد إطلاق سراحه كشف عن تلقيه تهديدات على صفحته في فيسبوك لثنيه عن الاستمرار في المشاركة في الاحتجاجات.

آخر ما كتبه السراي: "عار عليكم"

تزامنت اصابة السراي مع انضمام طلبة المدارس والجامعات إلى العصيان المدني والإضرابات التي أطلقها ناشطون احتجاجاً على ارتفاع أعداد ضحايا الاحتجاجات، أول أمس الاثنين. ولم تكد تنطلق الاحتجاجات حتى تسرّبت مشاهد ضرب القوات الأمنية لحشود المحتجين، فيما انتشرت مشاهد صادمة لضرب الطالبات الإناث.
نشر السراي واحداً من تلك المشاهد على صفحته في فيسبوك، وكتب بغضب ضد "اعتداء القوات الامنية على طالبات مدرسة عتبة بن غزوان في الصالحية"، وقال إن ما يجري "عار، عار كبير، وقلة شرف ومروءة أن تضرب بنت بالشارع، يا عديمي الشرف والاخلاق".

يكتب الشعر ويرسم ويحب مظفر النواب

كتب السراي الشعر الشعبي والفصيح على نطاق ضيق، كما كان رساماً ماهراً - وفقاً لزملائه. وفي الشعر، كان يُبدي اعجاباً منقطع النظير بالشاعر الكبير مظفر النواب.

رحيل في "ليلة التحدي"

أُصيبَ السراي مساء أول أمس الاثنين وسط ساحة التحرير، اثناء استمرار القوات الأمنية بإطلاق القنابل الغازية بشكل عشوائي على الساحة. وقد وثقت كاميرات بالصدفة لحظة إصابته.
وجاءت إصابة السراي في اليوم الذي قررت فيه السلطات فرض حظر التجوال في العاصمة منذ منتصف الليل حتى السادسة فجراً، وهو القرار الذي كسره آلاف البغداديين وواصلوا التدفق إلى ساحة التحرير.
رقد السراي في مستشفى الجملة العصبية متأثراً بإصابته، وأجرى له الأطباء عملية أزالوا فيها شظية القنبلة الغازية من رأسه وأوقفوا النزيف. لكن حالته بقيت حرجة، حتى توفي عند منتصف الليل، ووصل جثمانه إلى ساحة التحرير بعد فجرا، رغم سريان حظر التجوال، فطاف به أصدقاؤه تحت نصب الحرية.

عجلات "تك تك" تودع "ابن ثنوة"

رغم صعوبة الرؤية في ساحة التحرير خلال ساعات الفجر الأولى، إلا أن أضواء عجلات الـ "تك تك" أنارت مسير موكب تشييع السراي وتقدمتها. فيما هتف المشيّعون باسم "ثنوة"، والدة صفاء، بعبارة: "رافع راسه يا ثنوة ابنج".
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg