العدد 53 السنة 85 الخميس 31 تشرين الأول 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

 ص1
على طريق الشعب...
أيّةُ حكومةٍ تريد الجماهيرُ المنتفضة ؟
لم تحصر انتفاضة تشرين المجيدة شعاراتها ومطالبها بتبديل هذا الشخص او ذاك ، ولَم تقدم التضحيات الهائلة كي تبقى تُعتمد ذات الآليات النافذة منذ ٢٠٠٣، والتي ثبت فشلها المريع على كافة الصعد.
فقد افرزت الانتفاضة الوطنية الشعبية المتواصلة واقعا جديدا، ولم تعد موازين القوى تخضع فقط للمعطيات التي أفرزتها انتخابات ٢٠١٨ ، وتتجاهل ما فرضته الجماهير المنتفضة من حقائق كبرى جديدة.
ويقينا ان الناس لم تخرج من اجل حلول جزئية وإصلاحات ترقيعية، بل طرحت بانتفاضتها على نحو مباشر هدف الخلاص من منظومة الحكم القائمة ومنهج المحاصصة واخطبوط الفساد، ومن الطاقم الذي حكم منذ ٢٠٠٣ ، كما فرضت ضرورة الانتقال الى دولة المواطنة.
ان لسان حال المنتفضين السلميين، وبعد اهدار الكثير من دمائهم الزكية، يعلن قاطعا ان لا رجوع الى المربع الأول، وان من يصر على التمسك بذات المنهج الفاشل انما يعرقل عن عمد تحقيق التغيير المنشود في المنهج والأداء والشخوص.
لقد حانت لحظة التغيير الحقيقي للاوضاع القائمة، وهي تبدأ بتغيير الحكومة وآليات تشكيلها ومنهج الحكم، وتنتهي باقامة دولة المواطنة والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية.
واننا إذ نشدد على ان أي تأخير في ذلك لن يكون في مصلحة بلدنا ، ولكي نجنبه الاحتمالات الأسوأ وحالة الفوضى، ونضمن ان يتم تداول دستوري سلمي وسلس للسلطة يضع في الاعتبار الحقائق الجديدة التي أفرزتها الانتفاضة، نؤكد وجوب:
1- استقالة او اقالة الحكومة القائمة وفقا للسياقات الدستورية.
2- تشكيل حكومة جديدة من عناصر وطنية كفؤة نزيهة وفعالة، حكومة ذات صلاحيات استثنائية، يتم تشكيلها بعيداً عن نظام المحاصصة المقيت ومنظومة الفساد، ووفقا للدستور، وان لا يتجاوز عمرها الفترة الضرورية لتهيئة مستلزمات الانتقال.
3- قيام رئيس الجمهورية ووفقا للدستور بالخطوات الواجبة لاختيار رئيس الوزراء وفقا لمعايير الوطنية والكفاءة والنزاهة والاستقلالية والقدرة على اتخاذ القرار، بعيدا عن المناطقية والطائفية السياسية والتحزب الضيق.
4- تكون مهام الحكومة الجديدة الاساسية كما يلي:
أ- انجاز الخطوات الآنية الملحة لتأمين القوت للشعب وتطمين حاجاته الملحة، وتنفيذ مطالب المنتفضين الاقتصادية والاجتماعية .
ب- انزال القصاص العادل بمن ارتكبوا جرائم قتل المتظاهرين ومن اصدروا لهم الاوامر، واطلاق سراح المعتقلين والمغيبين، ووقف حملات الملاحقة والمطاردة .
ج- تحريك ملفات الفساد بدءاً بالكبرى، وتقديم المفسدين الى العدالة واستعادة الاموال المنهوبة.
د- التحضير لانتخابات مبكرة على ان يسبقها:
1- وضع قانون انتخابات جديد ديمقراطي وعادل ، يكرس مبدأ المواطنة ويوسع من دائرة التمثيل ويوفر قناعات للمواطنين بأهمية الانتخابات والمشاركة فيها .
2- تعديل قانون الاحزاب السياسية بما يضمن قيام حياة سياسية ديمقراطية سليمة.
٣- انتخاب مفوضية عليا جديدة للانتخابات، مستقلة حقاً، وتضم كفاءات من خارج الاحزاب والكتل السياسية وبإشراف القضاء.
4-تأمين اشراف دولي فعال.
ه- حصر السلاح بيد الدولة وانهاء دور الميليشيات والعناصر المسلحة الخارجة عن القانون.
و - الحفاظ على سيادة الدولة العراقية وتأمين استقلالية القرار الوطني ومنع التدخلات الخارجية في شؤونها .
وأخيرا .. الى العمل على إدامة زخم الانتفاضة حتى تحقيق أهدافها كاملة.
***********
القضاء الاعلى مخاطباً المحاكم: حققوا مع النواب المتهمين بالفساد دون إذن البرلمان
بغداد – طريق الشعب
أصدر مجلس القضاء الأعلى، أمس الأربعاء، تعميما بتنفيذ اجراءات التحقيق مع النواب المطلوبين عن جرائم الفساد المالي والإداري دون الحاجة الى ‏مفاتحته.
وذكر المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مجلس القضاء الأعلى اصدر إعمام لكافة المحاكم بتنفيذ اجراءات ‏التحقيق مع النواب المطلوبين عن جرائم الفساد المالي والاداري دون الحاجة الى مفاتحته بغية مفاتحة مجلس النواب بخصوص رفع ‏الحصانة"، مضيفاً أن "هذا القرار جاء بعد ان صوت مجلس النواب على رفع الحصانة عن النواب المطلوبين عن جرائم الفساد المالي والاداري‎".
وأشار إلى "ضرورة أن تباشر الجهات التنفيذية لمذكرات القبض او الاستقدام".
******
الادعاء العام يطالب القضاء بمحاسبة شاغلي عقارات الدولة
بغداد – طريق الشعب
طلب جهاز الادعاء العام، أمس الأربعاء، من محاكم التحقيق اتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق شاغلي عقارات الدولة بدون مسوغ قانوني. وذكر مجلس القضاء الأعلى في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "بناءً على كتاب لجنة النزاهة في مجلس النواب العراقي فان جهاز الادعاء العام طلب من محاكم التحقيق اتخاذ كافة الاجراءات القانونية بحق شاغلي عقارات الدولة بدون مسوغ قانوني سواء كانوا اشخاصا بصرف النظر عن مناصبهم أو الاحزاب السياسية".
وأوضح البيان، أن "الادعاء العام فاتح الدائرة القانونية في الأمانة العامة لمجلس الوزراء لتكليف الممثل القانوني بإقامة دعوى المطالبة بأجور العقارات المستأجرة والمطالبة بأجر المثل من المتخلفين عن تسديد بدلات الإيجار وفق القانون وأمام محاكم البداءة المختصة".
**********
مصدر: البرلمان يخلي موظفاته ويبعد أوراقه
وحواسيبه المهمة
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر مطلع، أمس الأربعاء، عن إخلاء الموظفات في مجلس النواب، وإبعاد الأوراق المهمة والحواسيب عن المبنى، تحسباً لأي طارئ. ونقلت وكالة "بغداد اليوم" عن المصدر قوله، إن "إدارة البرلمان قامت بإخلاء الموظفات النساء في مجلس النواب وأبعدت الأوراق والحواسيب المهمة عن مبنى البرلمان، تحسباً لدخول المتظاهرين إلى المجلس، فهم دخلوه سابقاً، وهنالك إصرار على ذلك أيضا هذه المرة".
******
البصرة .. تظاهرات لموظفي "الحفر العراقية"
وإغلاق منافذ أم قصر دعماً للاحتجاجات
بغداد – طريق الشعب
اعلن موظفو شركة الحفر العراقية التابعة لوزارة النفط، امام مصفاة الشعيبة في محافظة البصرة، أمس الأربعاء، تضامنهم مع مطالب المتظاهرين في المحافظة.
وبحسب وكالات الأنباء، فإن موظفي شركة الحفر العراقية التابعة لوزارة النفط، نظموا وقفة احتجاجية داخل مواقع عملهم، تضامنا مع مطالب المتظاهرين في محافظة البصرة والمحافظات الأخرى، مهددين بإعلان الاضراب العام ما لم يتم تحقيق المطالب. وفي الأثناء، توقفت العمليات في ميناء أم قصر جنوبي محافظة البصرة، أمس الأربعاء، بشكل شبه تام، بعد أن أغلق المحتجون مداخله.
ودعت الشركة العامة للموانئ العراقية، في بيان لها، المتظاهرين الشباب في ناحية أم قصر إلى "عدم التجمع أمام السيطرة المؤدية الى الميناء"، مبينة أن "الوقفة التضامنية الأخيرة التي نظموها تضامنا مع التظاهرات المركزية قرب السيطرة المذكورة نتج عنها شلل في حركة دخول وخروج الشاحنات من وإلى الموانئ".
*****
خبراء حقوقيون دوليون: تحقيقات الحكومة لم تذكر أسماء القتلة
ممثلة الأمم المتحدة تدين العنف ضد الاحتجاجات وتزور ساحة التحرير لتدوين إفادات المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
أدانت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، مؤخراً، بشدة قمع الاحتجاجات، وارتفاع عدد القتلى والإصابات، خلالها في محافظات عدة، وفيما زارت بلاسخارت، يوم أمس، ساحة التحرير لغرض اللقاء بالمحتجين وتدوين الشهادات التي يدلون بها بشأن القمع، حث خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة، السلطات العراقية على منع ووقف العنف فوراً ضد المتظاهرين، وضمان التحقيق مع المسؤولين عن الاستخدام غير المشروع للقوة ومحاكمتهم، كاشفين عن تناقضات في التقرير الحكومي، وانتهاكات خطيرة رافقت تظاهرات الأيام المنصرمة.
تطورات مقلقة

وقالت بلاسخارت، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن أكثر ما يثير القلق هو التطورات الأخيرة في أنحاء كثيرة من العراق، لا سيما في كربلاء.
وأوضحت أن "تقارير شهود عيان أشارت إلى استخدام الرصاص الحي ضد المتظاهرين، ما تسبب في وقوع إصابات كثيرة بين المحتجين"، مشددة على أن "العنف ليس هو الحل أبداً، وحماية الأرواح هي ضرورة حتمية، فهناك حاجة ماسة لإجراء حوار وطني لإيجاد استجابات سريعة وفاعلة، ويجب أن تنتهي هذه الحلقة المفرغة من العنف".
وتابعت بلاسخارت، إن "الأمم المتحدة تقف إلى جانب الشعب العراقي، وهي مستعدة للمساعدة في هذا الحوار".
وفي غضون ذلك، وصلت الممثلة الدولية بلاسخارت، أمس الأربعاء الى ساحة التحرير، وسط بغداد.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن بلاسخارت وصلت إلى ساحة التحرير، والتقت بعدد من المتظاهرين، ودونت العديد من الشهادات التي ادلى بها المتظاهرون بشأن القمع الذي تعرضوا إليه خلال التظاهرات التي تشهدها البلاد.
إلى ذلك، أكدت منظمة العفو الدولية مؤخراً على أن قوات الأمن العراقية لجأت إلى القوة المميتة لتفريق حشود المتظاهرين.
واعتبرت مديرة أبحاث الشرق الأوسط في منظمة العفو الدولية، لين معلوف، في تصريح صحفي، إن هذه "المشاهد تثير الصدمة لأنها تأتي على الرغم من تأكيدات السلطات العراقية بأنه لن يكون هناك تكرار للعنف الشديد الذي مورس ضد المتظاهرين خلال انطلاق الحركة الاحتجاجية مطلع الشهر الحالي".

تقرير الأمم المتحدة

وفي السياق ذاته ، حث خبراء حقوق الإنسان التابعون للأمم المتحدة، يوم أمس، السلطات العراقية على منع ووقف العنف على الفور ضد المتظاهرين، وضمان التحقيق مع المسؤولين عن الاستخدام غير المشروع للقوة ومحاكمتهم.
ونقل تقرير للأمم المتحدة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، عن الخبراء، قولهم إن "موجتين من الاحتجاجات في الفترة من 1 إلى 9 تشرين الأول و 25 إلى 27 تشرين الأول، شهدت مقتل أكثر من 220 مدنياً وجُرح الآلاف بعدما استخدمت قوات الأمن العراقية القوة المفرطة لتفريق المحتجين، بما في ذلك استخدام الذخيرة الحية والرصاص المطاطي والعربات المدرعة"، مؤكدين "الاستخدام العشوائي لأسلحة أقل فتكًا مثل الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه وقنابل الصوت، بدل أن تتخذ السلطات العراقية خطوات إضافية لمنع العنف وتوفير بيئة آمنة للاحتجاجات السلمية".

العنف في المحافظات

وتابع الخبراء، في بعض المحافظات الجنوبية، استخدم أفراد مسلحين الرصاص الحي ضد المتظاهرين أثناء حمايتهم مكاتب الأحزاب والكتل السياسية.
وقال الخبراء "نعرب عن استيائنا الشديد لاستخدام القوة المفرطة والعنف من قبل قوات الأمن العراقية والعناصر المسلحة الأخرى ضد المتظاهرين، فمن غير المعقول ومن المثير للحزن أن مثل هذا الرد الغاشم يوجه ضد العراقيين الذين يريدون ببساطة التعبير عن حقوقهم في حرية التعبير والتجمع السلمي"، مشددين على أن "واجب الدولة هو حماية المتظاهرين من الجهات العنيفة المتنفذة غير الحكومية، وتقع عليها أيضاً مسؤولية البحث عن المسؤولين عن قتل المتظاهرين والتحقيق معهم وملاحقتهم قضائياً".
قصة حكومية غير مقنعة

ونوه الخبراء، إلى "ضرورة أن تثبت الحكومة فعالية تحقيقها واستقلالها وحيادها، بعد ان لم يتضمن تقريرها اسماء الجناة، وهذا يعني أنه يجب عليها تحديد هوية القتلة لغرض مقاضاتهم"، معربين عن صدمتهم للتقارير التي صدرت في أوائل تشرين الأول عن "قيام القناصة بإطلاق الرصاص على المتظاهرين وأولئك الذين حاولوا اخلاء الجرحى، بزعم أنهم اخترقوا الحواجز التي وضعتها قوات الأمن، كما بقيت هوية القناصين مجهولة، فيما أفادت التقارير بتلقي المدافعين عن حقوق الإنسان تحذيرات صريحة وتهديدات بالقتل في حال مشاركتهم في التظاهرات، وسط مزاعم باعتقال قوات الأمن المئات من المتظاهرين والصحفيين ونشطاء المجتمع المدني بشكل تعسفي".
******

ص 2

ديالى .. مئات الطلبة يستأنفون تظاهراتهم بعد رفع حظر التجوال

بغداد – طريق الشعب
أكد مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس، أن تعطيل الدوام الرسمي في الدوائر ما زال مستمرا، وفيما رفعت المحافظة حظر التجوال عن المواطنين، عاود مئات الطلبة احتجاجاتهم في مدن المحافظة. وقال قائممقام قضاء بعقوبة، عبد الله الحيالي، في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، إن "تعطيل الدوام في الدوائر الرسمية في بعقوبة وبقية مدن ديالى مستمر حتى اللحظة بناءً على بيان محافظ ديالى مثنى التميمي الذي نشر مؤخراً"، مضيفاً، أن "شيئا لم يصلنا حيال تحديد موعد بدء الدوام الرسمي في دوائر ديالى ومنها بعقوبة". وفرضت المحافظة، الثلاثاء الماضي حظراً شاملاً للتجوال وتعطيل الدوام الرسمي لأسباب امنية، فيما عاودت يوم أمس رفعه وفتح الطرق أمام المركبات في كل المدن دون استثناء دون أن تشير إلى استئناف الدوام من عدمه.
وبعد دقائق من رفع الحظر، عاود المئات من طلبة المدارس، تظاهراتهم في مدن بعقوبة والخالص والمقدادية.

**********

كل خميس ...
انجاز أصحاب (التكتك)

الأكيد هو رحيل الحكومة. سيحصل الرحيل بدون ريب، عبر استقالة يقدمها السيد عادل عبد المهدي الى رئيس الجمهورية، وهذا هو الألْيَق، من إقالته من قبل مجلس النواب. ومن لا يقدم على ذلك لا يدرك قوة مطلقي الانتفاضة ومحركيها من الشباب، وهي التي أصبحت انتفاضة الشعب الجبارة، التي تتكثف فيها شجاعة المنتفضين، وروح التضامن العالية، وتضحيات اصحاب (التكتك) اليافعين، واندفاعهم العجيب، وانضمام الطلبة الى المنتفضين بقوة، وعنفوان المرأة اللافت والمميز، واشتراك النقابات، ومسيرات العوائل الليلية بالسيارات المزينة بأعلام العراق. يضاف الى ذلك فشل كل اساليب القمع والترهيب وحرب الاشاعات التي هدفت الى كسر إرادة الشعب.نعم انه الشعب واصل احتجاجاته دون تراجع.
والأعين تنصبّ على ما ستحققه من هذه الانتفاضة والتضحيات العزيزة التي قدمتها.
هناك ثلاثة اتجاهات تتقابل في الصراع على مآل الانتفاضة.
الاول معادٍ للانتفاضة ولا يتمنى لها النجاح ويعمل على افشالها وقمعها.
والثاني يمثله المتربصون، الذين يعملون في الهوامش، مدعين مساندتها لكنهم يسعون الى تحقيق مآرب خاصة، وأجندات بعيدة عن مصالح الشعب. يحلمون بعودة الدكتاتورية والاستبداد وهم يمتلكون إمكانيات مادية وإعلامية لتشويش الرأي العام وحرف الحقائق.
اما الاتجاه الثالث وهو الأهم والاكبر، فهو اتجاه الرهان على وعي الاهداف التي يتطلع اليها الشعب، الذي عانى ما عانى من المحاصصة والفساد.
وعي الوطنيين الاحرار والمدنيين الديمقراطيين
الاتجاه الذي يتبناه ويدعمه الشباب وأصحاب (التكتك) وكل الحالمين بوطن حرّ يحفظ كرامة مواطنيه. وهذا الاتجاه يتوجب تنظيم جهوده ومطالبه، وتدقيقها وتحديد أولوياتها، وايضاح أهدافها، وتشكيل القيادة السياسية الجماعية الواسعة التي توصل الانتفاضة الى أهدافها.
بدون تنظيم هذا الاتجاه عبر جبهة شعبية واسعة تقف في مواجهة كل الأعداء الداخليين والخارجيين، والاستفادة من تجارب الربيع العربي والمآل الذي انتهت اليه. لذا لابد من التحفز لقطع الطريق امام نهازي الفرص، والوصوليين، وكل من يريد حرف الاتجاه والالتفاف على محتوى الانتفاضة، المتمثل في تحقيق العدالة الاجتماعية، والتمثيل الحقيقي للقوى المدنية الديمقراطية، قوى التغيير.
لنحشد كل الجهود وننظم القوى دون تأخير وتردد، وبوضوح تام ووعي دون السير وراء سراب الأوهام والانخداع بعبث العابثين ونواياهم الشريرة.
ان الرسالة تتكثف في وضع أسس لمضامين ثابتة لنظام يحقق الدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.

جاسم الحلفي
************


خبراء ومختصون: ما يجري هو ترقيع لا جدوى منه في ظل النهج الحالي
هل السلطات جادة في الإصلاح
أم هي مناورات للنجاة من الغضب الجماهيري ؟

بغداد - نورس حسن
يعتقد الكثير من المواطنين المنتفضين على تردي الأوضاع في البلد، أن منظومة الحكم الحالية، أصبحت عاجزة عن تقديم أية حلول جدية للشعب الذي تضرر كثيراً من نظام المحاصصة الطائفية الإثنية المقيت.

ويرى خبراء ومحللون عراقيون، أن قرارات مجلس النواب الأخيرة، ما هي إلا اجراءات ترقيعيه تريد اخفات زخم الحراك الاحتجاجي والمناورة لغرض تسويف المطالب ، فيما يجري الحديث من قبلهم على أن قرارات البرلمان الحالية ممكن الطعن فيها وإعادة الأمور إلى نصابها الأول، في الوقت الذي انعدمت الثقة بين المواطنين وأصحاب القرار.

تعديلات مشروطة

قال الخبير القانوني، زهير ضياء الدين، لـ"طريق الشعب"، إن "جميع القرارات الأخيرة التي صوت عليها مجلس النواب نافذه بموجب قوانين، والقانون لا يعدل إلا بقانون، والأخير لا يتم إلا وفق تشريع يمر بمراحل تنسجم مع الدستور".
وأوضح أن "خطوة مجلس النواب الأخيرة غير صحيحة ويمكن نقض اجراءاته وإعادة تطبيق القوانين السابقة"، معتبراً أن "الغاية من هذه الاجراءات أصلاً هو لغرض امتصاص غضب الشارع العراقي، وايصال صورة وهمية تصور للآخرين بأن المجلس يتخذ اللازم لتلبية مطالب الشعب الثائر بوجه السلطة الهشة والضعيفة".
وأشار ضياء الدين، إلى أن "تلبية مطالب الشعب العراقي يجب ان تكون مشفوعة بإجراءات تشريعية وقانونية واضحة للشارع العراقي وتنسجم مع القانون والدستور، وليس فقط استعراض موافقات وهمية لأعضاء مجلس النواب". وأكد أن "عملية الطعن في قرارات مجلس النواب واردة ونتيجتها مضمونة أمام المحكمة الاتحادية، كون هذه القرارات غير دستورية ومن المعيب على مجلس النواب كسلطة اتت من خلال أصوات الشعب، أن يمضي في هذا الاتجاه".
وتابع الخبير، أن "ما يحدث داخل مجلس النواب يهدف بالأساس إلى امتصاص النقمة الجماهيرية وتخفيض حدة الحراك الجماهيري، وهو اجراء غير مقبول لمجلس يحتوي على مختصين قانونيين على علم ودراية بآلياته التشريعية".
رأي بشأن مجالس المحافظات

وفي المقابل، اعتبر عضو تحالف سائرون، صباح حسن طلوبي، أن الطعن بقرارات مجلس النواب الأخيرة غير ممكن.
وقال طلوبي، في تصريح خص به "طريق الشعب"، بخصوص مجالس المحافظات، أن "الأسباب التي تمنع الطعن تتعلق باعتماد مجلس النواب على المادة 20 من الدستور العراقي، وهي مادة قانونية تجيز لمجلس النواب إيقاف عمل مجالس المحافظات وتغنيه عن الحاجة إلى الطعن"، منوهاً إلى أن "المجلس شكّل لجنة تضم عدداً من القانونيين والمختصين تعمل على إعادة صياغة الدستور، ليتم عرضه لاحقاً على الشعب العراقي للتصويت عليه وهو اجراء لا يحتاج أيضا للطعن".
ومضى النائب بالقول، رداً على سؤال بشأن إلغاء الجمع بين راتبن وامتيازات رفحاء، أن "اللجنة القانونية عملت على دراسة القانون وقدمته الى مجلس النواب لقراءته، ولكن تم تأجيل ذلك الى حين حضور رئيس الوزراء الى مجلس النواب".

المواطن لا يثق

من جانب آخر، اعتبر المحلل السياسي، اياد العنبر، أن الثقة بمجلس النواب وبقراراته انتهت لدى الشارع العراقي، برغم اتخاذه خطوات يمكن أن تلبي مطالبه.
وقال العنبر لـ"طريق الشعب"، أن "مجلس النواب يحتاج اليوم إلى الدقة والوضوح في إعادة الصياغات بما يتعلق بتعديل الدستور وإلغاء مجالس المحافظات التي تقترن أيضا بهذا الشأن"، مشيراً إلى أن "قرارات مجلس النواب والحزم الإصلاحية وصولاً إلى المنهاج الوزاري المقدم من رئيس الوزراء عادل عبد المهدي جميعها موجودة ولكن غير منفذة، والجهات المعنية عملت على تهميشها، وأن كل هذه القرارات أصبحت اليوم مطلبا شعبيا واسعا لا يمكن السيطرة عليه، حتى وصل الموقف إلى طريق مسدود وأصبحت التبريرات منتهية الصلاحية، لدى الشارع".
وفيما يتعلق بأسباب عدم جدية مجلس النواب بتشريع القوانين المتعلقة بحماية المنتج المحلي ودعم المشاريع الاقتصادية بيّن العنبر، أن "المجلس الذي فشل في عقد جلسة استثنائية لاحتواء ازمات الشارع المحتقن والحركات الاحتجاجية، كيف سيمضي في تشريع قوانين تصب في تشكيل رؤية لبناء دولة، خاصة وان المجلس يهتم بتفصيلات محددة لإرضاء جهات معينة على حساب قضايا تتعلق بالمصلحة العامة للشعب".


***********

مجلس نينوى: مستمرون في عملنا حتى مصادقة المحكمة الاتحادية على قرار الإلغاء

بغداد – طريق الشعب
أكد مجلس محافظة نينوى، يوم أمس، استمراره في عمله الى حين مصادقة المحكمة الاتحادية.
وذكرت الدائرة الإعلامية لمجلس محافظة نينوى، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الأخير "عقد جلسته الاستثنائية صباح اليوم واستنكر قرار مجلس النواب العراقي بحل مجالس المحافظات، مؤكدا استمراه في عمله الى حين المصادقة على القرار من قبل المحكمة الاتحادية".
يُذكر أن مجلس النواب، كان قد صوت خلال جلسته المنعقدة، الاثنين الماضي على حل مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، بعد تصويته على إيقاف عملها في جلسة سابقة، مخولاً المحافظين بإدارة الأمور المالية والإدارية واستلام الذمم من مجلس المحافظة، على أن يقدمون موازناتهم المالية الى اللجنة المالية في مجلس النواب.

*************

اعتداء غادر وجبان

تعرض مقر حزبنا الشيوعي العراقي في البصرة في الساعة 11,50 من يوم الثلاثاء 29/10/2019 الى اعتداء جبان بعبوة ناسفة ادى الى اصابة الحارس وآخر من القوات الامنية وحصول اضرار كبيرة في المبنى .
ان هذه الافعال الجبانة تؤكد همجية من قام بالاعتداء على مقرنا وضيق أفقه السياسي .. ان هذا الاعتداء لن يثني الشيوعيين عن الاستمرار في التزام قضايا شعبهم ودعم التظاهرات السلمية والمضي في النضال من اجل تحقيق مطالب شعبنا في التغيير عبر استقالة الحكومة واحلال البديل القادر على تحقيق تطلعات شعبنا .
ونحمل الاجهزة الامنية في المحافظة مسؤولية توفير الامن والقاء القبض على الجناة وتقديمهم الى العدالة .
عاش الحزب الشيوعي العراقي

محلية البصرة
الحزب الشيوعي العراقي
30 /10/2019

***************

الاتحاد العربي للنقابات يدين قمع المتظاهرين ويعتبره منزلقاً خطيراً
بغداد – طريق الشعب
أعرب الاتحاد العربي للنقابات، مؤخراً، عن أسفه للقمع الخطير الذي رافق الاحتجاجات في العراق.
وذكر الاتحاد في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، "ببالغ الانشغال يتابع الاتحاد العربي للنقابات التطورات الخطيرة التي يشهدها العراق بفعل التعاطي الأمني العنيف مع الاحتجاجات الاجتماعية الشبابية المندلعة بعدد من المحافظات العراقية الكبرى"، معتبراً أن "المخلفات القمعية باتت تنذر باتساع رقعة الاحتجاجات والانزلاق للعنف والفوضى وهو ما يستوجب الإنهاء الفوري لهذه الحملة وفتح تحقيق جدي لمحاسبة المتسببين في سقوط عدد من المحتجين السلميين وإطلاق سراح جميع الموقوفين".
وجدد الاتحاد "وقوفه إلى جانب الشباب المحتج والطبقة العاملة العراقية" معبراً عن "تضامنه معهم في مطالبتهم بحق توفير فرص العمل وتشغيل الدورة الاقتصادية والصناعية المتوقفة وإدانته للحملة الأمنية القمعية".

***********

تنسيقيات التيار الديمقراطي في الخارج تتضامن مع المتظاهرين وتدعو الى فضح القمع دولياً
بغداد – طريق الشعب
أكدت هيئة المتابعة لتنسيقيات التيار الديمقراطي في الخارج، أمس الأول، تضامنها مع المتظاهرين العراقيين، منددة بالقتل والترويع الذي مارسته السلطة والذي خالف القوانين والأعراف الدولية.
وذكرت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إننا "نتابع باهتمام مستمر الأحداث التي يمر بها شعبنا في حراكه الجماهيري العادل لمدى شهر كامل، وما يمر به من قتل وترويع للمتظاهرين السلميين من قبل ازلام السلطة عن طريق استخدام الرصاص الحي والمطاطي والغازات السامة والمسيلة للدموع والتي راح ضحيتها مئات الشهداء وآلاف الجرحى والمعتقلين منافيةً لكل القوانين والأعراف الدولية"، مشيرة إلى أن "الجريمة التي ارتكبت بحق المتظاهرين في كربلاء تضاف إلى سلسلة الجرائم الدموية في قمع بنات وأبناء شعبنا الحبيب".
وتابعت هيئة التنسيقيات "نهيب بالعراقيين في كل مكان للتحرك العاجل نحو المجتمع الدولي ومؤسساته المدنية والحكومية لفضح ممارسات النظام، وإيقاف القتل والتعذيب والاعتقالات التي ترتكب بحق شعبنا المطالب بحقوقه المشروعة التي كفلتها قوانين حقوق الإنسان في التظاهر السلمي والتعبير عن حرية الرأي"، داعية إلى "التضامن مع الشعب في الدفاع عن مطالبه المشروعة لبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية".

************

النائب الأول لمحافظة ذي قار
يعلن استقالته

بغداد – طريق الشعب
أعلن النائب الأول لمحافظ ذي قار، اكرم جودة الزيدي، أمس الأربعاء، استقالته من منصبه، لعدم تقديم الحكومة المركزية الحلول الناجعة لحل الأزمة التي تمر بها المحافظة.
وقال الزيدي في بيان تلقته "طريق الشعب"، إنه "نظراً للظروف التي يمر بها بلدنا العزيز وعدم تقديم الحكومة المركزية الحلول الناجعة لحل الأزمة أعلن استقالتي من منصب النائب الاول لمحافظ ذي قار ".
يُذكر أن عددا من أعضاء البرلمان ومجالس المحافظات قدموا استقالاتهم ، احتجاجاً على قمع المتظاهرين وعدم تلبية مطالبهم.
***********

في ثلاث مدن رئيسة كبرى
الجالية العراقية في السويد تنظم وقفات احتجاجية تضامنية
مع الانتفاضة المجيدة
ستوكهولم/ السويد - محمد الكحط
نظم أبناء الجالية العراقية ومنظمات المجتمع المدني في المدن السويدية الكبرى الثلاث، مؤخراً، وقفات تضامنية مع انتفاضة الشعب العراقي، لمساندتهم في مطالبهم العادلة، رافعين شعارات عديدة أبرزها، "من أجل العدالة الاجتماعية، لا للفساد والمحاصصة نعم للدولة المدنية الديمقراطية"، "العراق هويتنا الوطنية"، "ساندوا الأبطال بانتفاضتهم الباسلة ضد الفساد والمجد لشهداء العراق".
حراك ستوكهولم

ونظمت منظمات المجتمع المدني في ستوكهولم، وقفة احتجاجية، للتضامن مع المنتفضين العراقيين، من اجل تحقيق مطالبهم المشروعة في حياة حرة كريمة.
وتجمع الوافدون الى الوقفة وهم يرفعون الأعلام العراقية وشعارات باللغتين العربية والسويدية، وابتدأوا وقفتهم بالنشيد الوطني والوقوف دقيقة صمت حدادً على أرواح شهداء الانتفاضة، لتتوالى بعدها الفعاليات التي تضمنت الهتافات والأناشيد والقصائد الشعرية الوطنية التي تمجد شبابنا المنتفضين في مدن العراق المختلفة، كما قرئت بيانات لمنظمات المجتمع المدني العراقية في السويد عبّرت عن تضامن كبير مع الشعب العراقي وأدانت العنف المفرط وكل أنواع تكميم الأفواه، فيما القيت عدة كلمات باللغة السويدية أيضاً.
هذا وقد حضر التجمع بعض أعضاء البرلمان السويدي وممثلو المنظمات لغرض التضامن.
جموع في مالمو

وفي الأثناء، اجتمع حشد من العراقيين ومنظمات المجتمع المدني في وقفة مساندة في مدينة مالمو السويدية ثالث مدن السويد.
وأعلن المحتجون عن تضامنهم الكامل مع المنتفضين في العراق المطالبين بحقوقهم المشروعة، مستنكرين الاعتداء على المتظاهرين بالعتاد الحي والقنابل المسيلة للدموع، وما رافق ذلك من سقوط اعداد كبيرة بين شهيد وجريح كانوا يرفعون راية العراق، فضلاً عن الاعتقالات التي طالت عدداً لا يستهان به من الناشطين والكتاب والمثقفين المؤيدين للتظاهر.
وطالبت الوقفة الحكومة العراقية بأن تستجيب لرغبة الشعب العراقي في استقالة الحكومة الحالية وتشكيل أخرى وطنية مؤقتة تحضّر لانتخابات مبكرة من أجل أنهاء الأزمة الحالية.
مدينة غوتنبرغ
وفي السياق ذاته ، نظم أبناء الجالية العراقية في مدينة غوتنبرغ وتحديداً في ساحة غوستاف ادولوفًتوري في البرونسبارغن، وقفة تضامنية أخرى مع الانتفاضة العراقية.
ولبى عدد غفير من أبناء الجالية، دعوة منظمات المجتمع المدني وبعض المنظمات السياسية والتيار الديمقراطي في المدينة، وشاركوا في الاحتجاج رافعين الإعلام العراقية ومنشدين الأغاني الوطنية العراقية، فيما هتف الحضور بهتافات وردات تضامنية مجدت بالشهداء، وتضامنت مع انتفاضة الشعب البطولية السلمية المطالبة بالدولة المدنية الديمقراطية والعدالة الاجتماعية.
وطالب الحضور بمحاربة الفساد والمفسدين وتوفير الحياة الحرة الكريمة، والوقوف بوجه العنف المفرط ضد المتظاهرين السلميين والذي أدى إلى سقوط القتلى والجرحى من المتظاهرين العزل وتمت قراءة مذكرة تضامنية من قبل احدى الناشطات.
وتحدث عدد من أعضاء التنسيقية وناشطون عن هذه الوقفة، داعين الجميع للتكاتف والدعم للجهود الخيرة التي تعمل على إنقاذ الوطن من براثن الإرهاب والفاسدين، فضلاً عن تدخل الدول الإقليمية في شؤونه الداخلية.
يُذكر انه في يوم الأحد 27 تشرين الأول دعت تنسيقية الشباب في مدينه مالمو الى وقفة تضامنية حضرها العديد من العراقيين.
في لوند

وتواصلت وقفات التضامن، في السويد، حيث نظمت وقفة السبت الماضية، في الجنوب السويدي – لوند.
وصدحت الحناجر بالهتافات الوطنية وبحياة الشعب وبالتبجيل بدماء الشهداء الزكية وبأرواحهم الخالدة في سماء الوطن وضمير الناس، فيما نظمت وقفة تضامنية أخرى في ستوكهولم يوم الأحد الماضي وسط العاصمة السويدية، قرب القصر الملكي، من أجل اسقاط الحكومة والمحاصصة الطائفية والتغيير المطلوب.

**************

ص3

الرافدين يغطي 961 مليار دينار من رواتب الموظفين والمتقاعدين
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس الاربعاء، تغطية نحو 691 مليار دينار من رواتب المتقاعدين وموظفي عدد من دوائر الدولة بينها الصحة والتربية في كافة محافظات البلاد خلال اليومين الماضيين. وذكر المكتب الاعلامي للمصرف في بيان، اطلعت عليه "طريق الشعب"، انه "تم دفع 250 مليار دينار لرواتب المتقاعدين في فروعه في الوسط و150 مليار دينار في فروعه في محافظات الجنوب"، مؤكداً على "اتمام تغذية وتزويد كافة فروع المصرف في العراق بالأموال اللازمة لصرفها على الموظفين والمتقاعدين وأصحاب المنافذ الخاصة". وأشار المكتب إلى "صرف أكثر من ترليون دينار كرواتب للموظفين والمتقاعدين يوم امس (الثلاثاء) وهو مستمر في دفع الرواتب من خلال فروعه المنتشرة في البلاد، وتم ايضاً صرف 200 مليار دينار الى اصحاب مكاتب المنافذالخاصة".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
المحامون في ديالى والنجف: نعلن الإضراب تجاوباً مع قرار النقابة

بغداد – طريق الشعب
أعلنت نقابتا المحامين في محافظتي ديالى والنجف، يوم أمس، الإضراب عن العمل تجاوباً مع قرار مجلس نقابة المحامين.
وذكرت النقابتان، في وثائق اطلعت عليها "طريق الشعب"، أنه "تنفيذاً لقرار مجلس نقابة المحامين العراقيين الخاص بالإضراب عن الترافع للفترة من 30\10\2019، وحتى نهاية الدوام الرسمي، ليوم 4\11\2019، تقرر تشكيل لجنة لمتابعة الموضوع ورفع تقرير عن أية مخالفة تصدر من السادة المحامين".
كما نظم موظفون في وزارة المالية، أمس الأربعاء، اعتصاما داخل مبنى الوزارة تضامناً مع المتظاهرين.
ونقلت وكالة "ناس" عن أحد الموظفين قوله، إن "عددا من الموظفين بدأوا اعتصاماً داخل مبنى وزارة المالية في بغداد، وأن هذا الاعتصام يأتي تضامناً مع المتظاهرين، في بغداد وبقية المحافظات".
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

اهالي الاحرار في المحافظة أغلقوا أبواب "الأحدب النفطي" وقدموا عريضة مطالب
واسط .. تظاهرة مطلبية في قضاء بدرة وإغلاق الجسر المؤدي إلى مهران
بغداد – طريق الشعب
تظاهر المئات من أهالي قضاء بدرة في محافظة واسط، رافعين شعارات مطلبية وخدمية، اثناء قطعهم الجسر المؤدي إلى مهران، فيما تجمهرت اعداد غفيرة من قضاء الأحرار والقرى التابعة له في نفس المحافظة، أمام مبنى شركة حقل الاحدب النفطي، وأغلوا أبوابها مطالبين بحلول جذرية من قبلها ووزارة النفط، خلال مدة قصيرة تنتهي اليوم، ملوحين بإغلاق كافة الطرق المؤدية للآبار النفطية والشركات الساندة ما لم تتحقق مطالبهم التي قدموها في عريضة.
تظاهرة على حدود إيران

وتوجه المتظاهرين من أهالي بدرة إلى المنطقة الحدودية حيث قاموا بقطع الجسر الواصل بين مهران والقضاء وشل حركة سير المركبات التي تقل المسافرين بين العراق وايران.
وبحسب مراسلنا في القضاء، إن "المواطنين تجمهروا أمام حقل بدرة النفطي ، حتى الساعة الحادية عشرة ليلاً، و قاموا في اليوم الثاني بإغلاق مبنى القائممقامية وتعليق لافتة كتب عليها "مغلق بأمر الشعب"، وكذلك الحال بالنسبة للمجلس البلدي، فقد توجهوا أيضاً إلى فرع مجلس محافظة واسط واغلقوه ثم طردوا ممثله من بينهم".
وطالب المواطنون خلال ذلك بتمليك الدور الحجرية لشاغليها وتبليط الشارع الرئيس على أن يشمل الطريقين "ذهابا وايابا"، فضلاً عن تأكيدهم على ضرورة توفير فرص العمل للشباب العاطلين وتثبيت العقود في حقل بدرة وتغيير لجنة التعيينات التابعة إلى مجلس المحافظة، في حين رفض المتظاهرون توفير مائة فرصة عمل مطالبين بألف درجة وظيفية.
وما زالت التظاهرة مستمرة بعد ان نصبت خيمة للاعتصام امام مبنى قائممقام بدرة.

قضاء الأحرار

إلى ذلك، أقدم متظاهرون من قضاء الأحرار، أمس الأول، على نصب خيمة أمام مبنى شركة حقل الاحدب النفطي وغلق بابها الرئيس والطرق المؤدية إلى الشركات الساندة من خلال وضع تل ترابي، مطالبين بوضع حلول جذرية لهم.
وذكر مراسلنا في المحافظة، أن "المتظاهرين دخلوا في مفاوضات طويلة مع ممثل شركة نفط الوسط وممثل شركة حقل الاحدب النفطي مع كافة الوفود في قضاء الأحرار"، مشيراً إلى أن "المفاوضات لم تسفر عن حلول جذرية بقدر ما هي ترقيعية توضح عدم اهتمام الشركة ووزارة النفط بالمواطنين".
وأوضح أن "المفاوضين أمهلوا شركة حقل الاحدب النفطي ساعات قليلة تنتهي اليوم الخميس، مهددين بغلق كافة الطرق المؤدية إلى الآبار النفطية والشركات الساندة والباب الرئيس لشركة حقل الاحدب النفطي".
وقدم أهالي الاحرار والمزاك جملة من المطالب، ملوحين بغلق منافذ الشركة اذا ما اخفقت الجهات المعنية بتلبيتها، ونصت المطالب على "معالجة الغازات المنبعثة عن مشاعل الاحتراق، وضع برنامج لمعالجة الحالات المرضية المنتشرة بقضاء الاحرار جراء انتشار الغازات ومخلفات الانتاج، وارجاع حصة الاحرار للمساهمة كاملة ( خمسة مليون دولار ) بعد ان تم استقطاع نسبة 10 في المائة منها لقضاء النعمانية ونسبة 20 في المائة لمدينة الكوت، واحتساب مبالغ خاصة للنعمانية والكوت كمساهمة اجتماعية خارج حصة الاحرار، فضلا عن بناء مستشفى خارج اعمال المساهمة على حساب وزارة الصحة او وزارة النفط لتخفيف معاناة الناس جراء بعض الامراض بسبب التلوث البيئي جرّاء استخراج النفط، وتثبيت عقود شرطة حماية حقل الاحدب وتنسيبها على وزارة الداخلية او النفط، وتثبيت حصة الاحرار من تشغيل الايادي العاملة في الشركات الساندة الاهلية بنسبة من 70 - 50 في المائة، والبدء بنظام التحريق لاستبدال العمالة الصينية بالعمالة عراقية وبالتدريج وفق خطة مدروسة، والحد من التعيينات داخل الشركة المخالفة للضوابط الخاصة لإعلان الدرجات المطلوبة، ووضع حد لحالات الفصل والطرد من قبل الصينيين للعمال العراقيين وانشاء جهة خاصة في الشركة للنظر في هذه الحالات، والاسراع في تحويل رواتب الموظفين والعمال الى الشركة بدل الاستغلال والغبن الواقع عليهم من المتعهدين، اضافة الى استحداث جهة حكومية تعمل على تطبيق مطاليب الاحرار ووفق جدول زمني يتم الاتفاق عليه".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
النقابة الوطنية للصحفيين توّثق اعتقالات وإصابات المراسلين والمصورين خلال الاحتجاجات
بغداد – طريق الشعب
أدانت النقابة الوطنية للصحفيين في العراق، أخيرا، الاعتداءات المتكررة التي تتعرض لها المؤسسات الاعلامية والصحفيين خلال تغطية الاحتجاجات السلمية في بغداد والمحافظات الجنوبية، خلال التظاهرات التي انطلقت مطلع تشرين الأول الحالي.
وأكدت النقابة في بيان لها تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، على إن "وحدة رصد النقابة وثقت خلال اليوم الرابع والخامس من التظاهر 8 انتهاكات تعرض لها الصحفيون والاعلاميون ومؤسسات اعلامية في بغداد وكربلاء"، منوهة إلى أن "التهديدات بالتصفية الجسدية والاعتقال والخطف ما زالت مستمرة وتواجه صحفيين في عدد من المحافظات الجنوبية، لذلك من منطلق دورنا الهادف الى الحفاظ على حياة الصحفيين والاعلاميين، نطالب بتوفير الحماية اللازمة لهم، وانهاء هذه التهديدات".
وبحسب البيان "رصدت النقابة الوطنية في اليوم الرابع والخامس من الاحتجاجات السلمية (28 - 29 تشرين الاول 2019) العديد من الحالات، منها:
أولاً-اعتقال مصور ومراسل وكالة روسيا اليوم RT في محافظة كربلاء كرار حازم خلال تغطية التظاهرات امام مقر مجلس المحافظة.
ثانياً-اصابة المصور التلفزيوني منتظر عادل برصاصة في عينه خلال تغطية التظاهرات بمدينة كربلاء.
ثالثاً-دهم مبنى اذاعة الجيل الجديد في مدينة كربلاء واعتقال عدد من موظفيها وهم كل من، سعد الرماحي، رامي الكوبولي، واخرين لن يتسنى لنا معرفة اسمائهم.
رابعاً-اصابة الاذاعية سمر العزاوي خلال تواجدها مع المتظاهرين في ساحة التحرير.
خامساً-اعتقال مراسل قناة I news الفضائية حيدر هادي في محافظة كربلاء خلال عملية فض الاعتصامات.
سادساً-اعتقال مراسل قناة الراصد الفضائية بمحافظة كربلاء طارق الطرفي خلال عملية فض الاعتصامات.
سابعاً-اعتقال مصور قناة الاتجاه الفضائية بمحافظة كربلاء محمد عبد الحسين خلال عملية فض الاعتصامات.
ثامناً-اصابة مصور قناة رويترز ماهر المشهداني بعد انفلاق قنبلة دخانية بالقرب من قدمه في بغداد".
وطالبت النقابة الجهات الحكومية بـ"إلغاء اوامر الاعتقال الصادرة بحق صحفيين وإنهاء عمليات تكميم الافواه التي تمارس بحق حريات الراي والتعبير"، مؤكدة على "وجوب توفير حماية كافية لمقرات المؤسسات الاعلامية لمنع دخول المجهولين اليها ونهبها".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
خامنئي يبعث برسالة إلى المتظاهرين العراقيين واللبنانيين
بغداد – طريق الشعب
وجه المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، أمس الأربعاء دعوة عاجلة إلى المتظاهرين في العراق ولبنان.
وقال خامنئي في تغريدات عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر"، إن "أكبر ضربة يمكن أن يوجهها الأعداء إلى أي بلد تتمثل في سلبه الأمن، الأمر الذي بدأوه في بعض بلدان المنطقة"، موصياً "ألحريصين على العراق ولبنان أن يعالجوا أعمال الشغب وانعدام الأمن الذي تسببه في بلادهم أمريكا والكيان الصهيوني وبعض الدول الغربية بأموال بعض الدول الرجعية"، حسب قوله.
وتابع، أن "الناس أيضاً محقون ولكن عليهم أن يعلموا أن مطالبهم تتحقق حصراً ضمن الأطر والهيكليات القانونية لبلدهم، فمتى ما انهارت الهيكلية القانونيّة يستحيل القيام بأي عمل".
وعد العديد من المراقبين والمتابعين المحليين ذلك تدخلاً في الشؤون الداخلية للشعب العراقي الذي اختار التظاهر والانتفاض لتحقيق مطالبه المشروعة.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
الاتصالات: الحجب ما زال مفروضاً على مواقع التواصل
بغداد – طريق الشعب
أكدت وزارة الاتصالات، يوم أمس، أنه لم يصل الى الان اي قرار حكومي برفع الحجب عن مواقع التواصل الاجتماعي. ونقلت وكالات الأنباء، عن مصدر في الوزارة قوله، أن "الحجب ما زال مفروضاً حتى الان على مواقع التواصل الاجتماعي"، مشيراً إلى أن "الرفع المؤقت الذي حصل غير صحيح وربما ناتج عن خلل فني سريع"، فيما لفت إلى أن "الوزارة تمتثل للأوامر الحكومية ولم يصلنا الى الان أي قرار برفع الحجب عن مواقع التواصل الاجتماعي". يذكر ان الحجب قد رُفع عن مواقع التواصل الاجتماعي أمس، لعدة دقائق قبل ان يعود مجدداً.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
المالية البرلمانية: تعديل قانون التقاعد سيوفر ٢١٠ آلاف درجة وظيفية
بغداد – طريق الشعب
استضافت اللجنة المالية البرلمانية، أمس الأربعاء، رئيس هيئة التقاعد أحمد الساعدي لمناقشة تعديل قانون التقاعد، مشيرةً إلى أن التعديل سيوفر ٢١٠ ألف درجة وظيفية.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن مصدر برلماني قوله، إن "اللجنة المالية تستضيف رئيس الهيئة الوطنية للتقاعد لمناقشة تعديل قانون التقاعد، وأكدت خلال الاستضافة، على أن التعديل الجديد يخفض سن التقاعد الى ٦٠ سنة، وسيصرف الراتب التقاعدي للموظفين الذين أتموا سن ٤٥ سنة وخدمة تقاعدية لا تقل ١٥ سنة"، مشيراً إلى أن "التعديل سيوفر ٢١٠ آلاف درجة وظيفية".
يذكر أن مجلس النواب أنهى، الثلاثاء الماضي قراءة مشروع قانون تعديل قانون التقاعد الموحد.
00000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
نائب عن سائرون:
تحالفنا سيجمع التواقيع لإقالة عبد المهدي

بغداد – طريق الشعب
أكد النائب عن تحالف سائرون، بدر الزيادي، أخيرا، عزم تحالفه جمع التواقيع اللازمة لإقالة رئيس الوزراء، عادل عبد المهدي، وذلك على خلفية دعوى زعيم التيار الصدري إلى سحب الثقة من عبد المهدي بشكل فوري.
ودعا بدر الزيادي في تصريح صحفي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، رئيس الوزراء، إلى "تقديم استقالته بعد "تغريدة" زعيم التيار الصدري الأخيرة"، مؤكداً "عزم سائرون على جمع التواقيع اللازمة لإقالة عبد المهدي، إذا لم يحضر إلى البرلمان في جلسة الغد".
وأشار النائب إلى أن نواب كتلته "يواصلون اعتصامهم داخل مجلس النواب".
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000
المطعم التركي من سطحٍ للقنص الى بيت للمنتفضين
بغداد – طريق الشعب
يواصل مئات المتظاهرين العراقيين، لليوم الخامس على التوالي، التواجد داخل طوابق مبنى "المطعم التركي" الذي ينهض بين ساحة التحرير وجسر الجمهورية قريباً من نهر دجلة، في ظل محاولات متكررة من قوات الأمن لإخلائه من المتظاهرين.
يتألف المبنى من 14 طابقا، وهو مهجور منذ عام 2003، بعد أن تعرض الى قصف أمريكي بعد احتلال العراق، واحتفظ المبنى باسمه القديم وهو "المطعم التركي"، إذ كان يضم أحد أشهر المطاعم السياحية، لكن اليوم، باتت تطلق عليه أسماء أخرى بينها "جبل أحد ساحة التحرير"، و"ستالينغراد بغداد"، فضلا عن إطلاق اسم "بناية أبطال التكتك" عليه بعد نجاح المتظاهرين في منع قوات الأمن من اقتحامه.
وتحاول قوات الأمن السيطرة على البناية لأنها تمنح من يعتليها السيطرة على مساحة واسعة من المنطقة، التي تعد مركز التظاهرات في العاصمة بغداد، في حين يحرص المنتفضون على عدم سيطرة الأمن عليها لمنع تكرار استخدام القناصة لها، كما حدث في تظاهرات الأول من تشرين الأول.
ويرى خبراء امنيون ان المطعم يعتبر مركز سيطرة ، خاصة أنه استخدم سابقا من قبل الأمن والقناصة لاستهداف المتظاهرين في ساحة التحرير، ورصد موجات المحتجين القادمين من شارع السعدون، أو من تقاطع ساحة الطيران وشارع الشيخ عمر الرئيس. المحتجون تعلموا من وقائع التظاهرات السابقة،
وشدد المتظاهرون على أنهم لن يسمحوا لقوات الأمن بالسيطرة على البناية، لأن ذلك يعني السيطرة على ساحة التحرير كمقدمة لفض الاعتصام. وتداول ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو أظهرت محاولات عديدة لقوات الأمن للسيطرة على المبنى، مستخدمة القوات المرابطة على جسر الجمهورية المؤدي إلى المنطقة الخضراء خلف الحواجز الكونكريتية، والتي تطلق الرصاص وقنابل الغاز، ، لكن كل المحاولات باءت بالفشل.
لقد تحولت البناية الى بيت حقيقي للمنتفضين يسوده التضامن وروح الشبيبة الثورية من كلا الجنسين. وساحة تغطيها أجواء احتفالية يعبر المحتجون من خلالها عن اصرارهم القوي على الاستمرار حتى انتصارهم المرتقب. ويلفت نظر الزائر للمكان وجود حيز للأدوية والاسعافات الأولية أعده عدد من طلبة المعاهد الطبية وكليات التمريض لتقدم المساعدة للمصابين من المحتجين الذين يسيطرون على بناية المطعم التركي. هذا وعبر عدد من المتظاهرين داخل بناية المطعم لـ "طريق الشعب" عن تمسكهم بمواصلة المسيرة الى حين تحقيق التغيير على الرغم من الظروف الصعبة التي يتعرضون لها خاصة ان أغلبهم مرابطون منذ خمسة أيام في بناية تعرضت الى القصف الأمريكي واهملتها الحكومات العراقية المتعاقبة.
الأجواء داخل بناية "المطعم التركي" تضج بهتافات الشباب المطالبين باستقالة حكومة عادل عبد المهدي ومنع التدخل الخارجي في الشأن العراقي، وحيطان البناية الداخلية أيضا هي الأخرى زينت بشعارات مطلبية منها (ابطال ثوار جبل احد صامدون، وثورتنا ثورة جياع، التغيير مطلبنا، الوطن مغلق للصيانة، وأين حقي؟)
وفي مشهد آخر داخل بناية المطعم التركي: عبر شاب بابلي عن حبه لفتاة بغدادية مجاهدة في ساحة التحرير وذلك بإعلان خطوبته لها من اعلى قمة بناية المطعم وامام حشود المتظاهرين في ساحة التحرير لتعتلي أصواتهم بأهازيج فرح مصحوبة بدبكات بغدادية.
فيما فضل آخرون من الشباب أخذ قيلولة المساء، او تناول الغداء، ولعب الدومنه، وآخرون يراقبون بحذر القوات الأمنية تحسبا من إطلاق القنابل المسيلة للدموع اتجاه البناية ليتم اتخاذ اللازم لتفادي الخطر، ومنهم من عمل على استعراض مهاراتهم في تسلق حيطان البناية مقلدين في ذلك بعض مشاهد لعبة (البوبجي).
ومن جانب آخر شاهد مراسل "طريق الشعب" العمل الدؤوب الجاري من لدن المحتجين على توصيل الطاقة الكهربائية الى المكان وانارته، فالأمكنة كما هو معروف تزدهر بالنور والانسان.
لقد ارتبطت ذاكرة التاريخ النضالي لشعبنا العراقي عبر عقود متوالية بالمكان، فشارع الرشيد، وجامع الحيدر خانة، وجسر الشهداء، وساحة السباع، وباحات كليات جامعة بغداد وغيرها من الأمكنة، تعد عناوين لأمجاد ونضالات لا تمحى.
ومنذ الخامس والعشرين من شباط 2011 تحولت ساحة التحرير والساحات الرئيسة في العديد من المحافظات الى حاضنات لأمجاد شبيبة العراق في تاريخهم القريب وأيامهم الحالية، وغد الانتصار القريب.
ومهما تراكمت لدى المتشبثين بالسلطة من تكتيكات وأساليب قمع لا إنسانية، فان ذهنية الشبيبة المنتفضة ومبادراتها حولت مركز المراقبة السابق وسطح القنص سيئ الصيت الى بيت للتضامن يجمع الحالمين بالحرية والوطن السعيد والمستقبل الأفضل.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ص4

انسحاب 10 آلاف جندي سوداني من اليمن
الخرطوم - وكالات
أكد نائب رئيس مجلس السيادة في السودان قائد قوات الدعم السريع محمد حمدان دقلو، عودة عشرة آلاف عنصر من قواته في اليمن إلى بلادهم بعد انتهاء فترة عملهم هناك.
وأعرب دقلو عن عدم رغبته في إرسال قوات جديدة إلى اليمن بديلة للقوات التي وصلت إلى الخرطوم.
وجاء ذلك في اجتماع ثلاثي أمس الاول حضره ممثلو مجلس السيادة ومجلس الوزراء وقوى الحرية والتغيير.
وسبق لوسائل الإعلام ان أعلنت في اليوم التاسع من الشهر الجاري انسحاب القوات الإماراتية والسودانية من أكبر قاعدة عسكرية في اليمن. وشارك السودان في حرب اليمن التي يقودها التحالف العربي بقيادة السعودية، منذ آذار 2015، ولم يعلن السودان عدد قواته المشاركة في الحرب.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

الجيش اللبناني: حان وقت فتح جميع الطرق المقفلة في البلاد

بيروت - وكالات
طلبت قيادة الجيش اللبناني من جميع المتظاهرين المبادرة إلى فتح ما تبقى من طرق مقفلة، التي تربط المناطق ببعضها، مؤكدة في الوقت ذاته، على حق التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي.
وأوضح بيان صادر عن قيادة الجيش اللبناني، أمس، أنه "وبعد مرور 13 يوما على بدء حركة الاحتجاجات والتظاهرات الشعبية والمطلبية، وتفاقم الإشكالات بين المواطنين بشكل خطر نتيجة قطع طرق حيوية في مختلف المناطق اللبنانية، وبعد التطورات السياسية الأخيرة، تطلب قيادة الجيش من جميع المتظاهرين المبادرة إلى فتح ما تبقى من طرق مقفلة". وأشار البيان إلى أن هذ الطلب يهدف إلى "إعادة الحياة إلى طبيعتها ووصل المناطق ببعضها تنفيذا للقانون والنظام العام". وشدد بيان الجيش على تأكيد "حق التظاهر السلمي والتعبير عن الرأي المصان بموجب أحكام الدستور وبحمى القانون، وذلك في الساحات العامة فقط".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

دمشق تفاوض من "موقع قوة" في محادثات اللجنة الدستورية في جنيف
جنيف – وكالات
للمرة الأولى منذ اندلاع الحرب، يجلس ممثلو الحكومة السورية ومعارضوها أمس على طاولة التفاوض حول الدستور، في خطوة تأمل الأمم المتحدة أن تمهّد لتسوية سياسية للنزاع، بينما لا تبدو من دمشق، التي تفاوض من موقع قوة، بوادر تقديم أية تنازلات، بحسب محللين.
وتشارك الحكومة في المفاوضات التي تحظى بإجماع كبير من القوى الدولية، بدفع رئيس من حليفتها موسكو التي ترغب بتطبيع علاقات دمشق مع المجتمع الدولي، واضفاء "شرعية" على اتفاقاتها مع تركيا في شأن سوريا.
وافتتحت الأمم المتحدة يوم أمس الأربعاء عمل اللجنة الدستورية المؤلفة من 150 عضواً، يمثلون الحكومة والمعارضة والمجتمع المدني بالتساوي، بغياب ممثلين عن الإدارة الذاتية الكردية، على أن تباشر لجنة الصياغة المنبثقة عن الوفود الثلاثة إثر ذلك بعقد أولى جلساتها.
وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إن بدء اللجنة لعملها هو "الخطوة الأولى على الطريق السياسي للخروج من مأساة النزاع"، الذي يمزّق سوريا منذ أكثر من ثماني سنوات، رغم أن قدرتها على تحقيق أي تغيير تبدو صعبة.
ويقول الباحث في مؤسسة "سنتشوري فاونديشن" أرون لوند لوكالة فرانس برس إن الرئيس بشار الأسد سيشارك "من موقع القوة، وليس لديه ما يخسره".
ويوضح "إذا وجد أن عملية التفاوض أمست غير سارة لسبب معين، فلن يكون ذلك بالأمر المهم، إذ سيجد سبباً تقنياً لوقفها".
وتنطلق اجتماعات اللجنة الدستورية عقب أحداث ميدانية غيّرت خارطة التحالفات في شمال شرقي سوريا، حيث انتشرت القوات الحكومية التي تسيطر أساساً على نحو ستين في المئة من مساحة البلد، في مناطق سيطرة القوات الكردية خلال الشهر الحالي. وتمّ ذلك إثر هجوم تركي توقف لاحقاً بموجب اتفاقين منفصلين أبرمتهما أنقرة مع واشنطن وروسيا.
وفشلت كافة جولات التفاوض التي قادتها الأمم المتحدة خلال السنوات الماضية، في تحقيق أي تقدم، جراء التباين في وجهات النظر بين دمشق والمعارضة. ولا تعني موافقتهما على التفاوض اليوم زوال هذه التباينات.
وتطالب المعارضة التي تبدو عاجزة عن فرض أي شرط، بوضع دستور جديد للبلاد، بينما تقول دمشق أنه "بتعديل" مادة واحدة من الدستور الحالي "يصبح لديها دستور جديد"، وفق ما قال وزير الخارجية وليد المعلم قبل أسابيع.
ويتوقع الباحث في مجموعة الأزمات الدولية سام هيلر أن تقتصر المحادثات على "إدخال بعض التعديلات على الدستور الحالي" مستبعداً أن "تتم إعادة صياغة دستور بالكامل".
ويوضح أن دمشق "استجابت للرغبة الروسية بتمرير اللجنة الدستورية من دون تقديم أية تنازلات كبيرة".
وتبدو المعارضة اليوم أضعف من أي وقت مضى، مع تراجع وتيرة الدعم الغربي لها، وبعدما بات وجودها على الأرض يقتصر على فصائل مقاتلة تدعمها أنقرة في شمال وشمال غربي البلاد، وهي مناطق تخضع لاتفاقات أميركية روسية.
ولم تحدد الأمم المتحدة إطاراً زمنياً لعمل اللجنة التي تتخذ قراراتها بالتوافق، أو بأغلبية الـ 75 في المائة من الأصوات، لئلا يفرض أي طرف "املاءاته" على الآخر، وفق بيدرسون.
ويهدد هذان الشرطان اللذان فرضتهما دمشق على الأمم المتحدة، وفق محللين، بإدخال المفاوضات في حلقة مفرغة.
وأثارت تسمية أعضاء اللجنة الموسّعة خلافات بين دمشق والأمم المتحدة على مدى أشهر، قبل الاتفاق عليها الشهر الماضي.
ويشرح لوند أن قائمة المجتمع المدني التي كان يُفترض أن تشكلها الأمم المتحدة من محايدين، تم الاتفاق عليها بعد تضمينها أسماء محسوبة على النظام والمعارضة. ويرى أن تأمين النسبة المطلوبة من الأصوات قد يعتمد على ضغوط ستمارسها تركيا أو روسيا على قائمة المعارضة.
وبحسب لوند انه "لن تنتهي أية مفاوضات بين أعضاء اللجنة الدستورية بإجبار الأسد على القيام بما لا ينوي أساساً فعله".
ولا تمانع دمشق، وفق ما يشرح رئيس تحرير صحيفة الوطن السورية، المقربة من السلطات، وضاح عبد ربه لوكالة فرانس برس "المناقشة حول الدستور، ما دامت العملية سورية بملكية سورية ودون أي تدخل أجنبي، وينتج عنها مقررات تحتاج إلى استفتاء الشعب السوري".
ويضيف "نحن اليوم أمام امتحان للدول الغربية التي أيدت هذه العملية وتدعمها، وسنرى إن كانت فعلاً تريد للشعب السوري أن يقرر مصيره أو ستبقى مستمرة في حصارها الاقتصادي ودعم وتمويل الإرهاب".
وانبثقت فكرة تشكيل هذ اللجنة عن اجتماع عقدته الأطراف الضامنة لاتفاق استانا في سوتشي، روسيا وايران وتركيا. وطالب وزراء خارجيتها أمس من جنيف بالدعم الدولي لضمان نجاح اللجنة في مهمتها كونها "الخيار الوحيد المتاح" حالياً.
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

الديمقراطيون في الكونغرس يسعون الى جعل جلسات التحقيق في "عزل ترامب" علنية
واشنطن – وكالات
كشف الديمقراطيون في مجلس النواب الأمريكي عن خطط لجعل التحقيق في قضية عزل الرئيس دونالد ترامب مفتوحا بما يتيح عقد جلسات استماع علنية يمكن أن يشارك فيها الرئيس ترامب شخصيا.
وقالت لجنة الأنظمة الداخلية في مجلس النواب إن القواعد الجديدة تمنح ترامب ومحاميه فرصتهم الأولى للاضطلاع بدور مباشر والمرافعة في القضية.
واقترح الديمقراطيون تشريعات جديدة للمراحل التالية من العملية تمنح الجمهوريين الحق في طلب شهود وإصدار مذكرات استدعاء.
وبعد ذلك تتولى لجنة الاستخبارات في مجلس النواب عملية تثبيت الأدلة من الشهادات والوثائق، مع قدرة الطرفين على استجواب الشهود في مكان عام.
أما المرحلة الثالثة فتشهد تقديم الأدلة ضد ترامب إلى اللجنة القضائية لتحديد الاتهامات التي سيتم توجيهها، قبل التصويت عليها في مجلس النواب.
وأضافت اللجنة أنه إذا استمر البيت الأبيض برفض الاستجابة لمذكرات الاستدعاء والإدلاء بالشهادات كما فعل حتى الآن، فقد يتم حرمانه من بعض الحقوق الموعودة في جلسات الاستماع.
ومن المقرر أن يتم التصويت على القواعد الجديدة في مجلس النواب ذي الغالبية الديمقراطية اليوم الخميس، ما يزيد من التهديد الماثل أمام ترامب. ورفض البيت الأبيض أمس الاول تشريعات الديمقراطيين هذه، معتبرا أن العملية تبقى مجرد "خدعة".
وقالت ستيفاني غريشام المتحدثة باسم ترامب ان "التحقيق الذي يجريه الديمقراطيون كان خدعة غير شرعية منذ البداية لأنه يفتقر إلى أي تفويض بالتصويت في مجلس النواب".
0000000000000000000000000000000000000000000000
اعتراف مجلس النواب الأمريكي بـ"الإبادة الجماعية للأرمن" يغضب أنقرة
أنقرة – وكالات
استدعت وزارة الخارجية التركية صباح أمس السفير الأمريكي، ديفيد ساترفيلد، في أنقرة على خلفية اعتراف مجلس النواب رسميا بـ"الإبادة الجماعية للأرمن" في الفترة بين 1915 و1917.
ورأت تركيا في اعتراف مجلس النواب الأمريكي "خطوة سياسية لا معنى لها"، محذرة من أنها يمكن أن تضر بالعلاقات بين البلدين "في وقت حساس للغاية" بالنسبة للأمنين الدولي والإقليمي. من جهته، أشاد رئيس وزراء أرمينيا نيكول باشينيان بالقرار.
مشيرا إلى أنه "خطوة جريئة نحو خدمة الحقيقة والعدالة التاريخية".
وقد وجه النواب الأمريكيون بعد قرارهم هذا صفعة ثانية إلى أنقرة من خلال تبني قانون يفرض عقوبات على تركيا بسبب عمليتها العسكرية ضد الأكراد في شمال شرقي سوريا.
وقالت رئيسة مجلس النواب نانسي بيلوسي إنه يشرفها الانضمام إلى زملائها في "إحياء ذكرى واحدة من أكبر الفظائع في القرن العشرين: القتل المنهجي لأكثر من مليون ونصف مليون أرمني من رجال ونساء وأطفال الأرمن على يد الإمبراطورية العثمانية".
وأشارت بيلوسي إلى أن حقيقة "الجريمة الوحشية" تم إنكارها في معظم الأوقات، وقالت: "اليوم دعونا نذكر بوضوح الحقائق في هذا المجلس ليتم حفرها إلى الأبد في سجل الكونغرس، ان الهمجية التي ارتكبت بحق الشعب الأرمني كانت إبادة جماعية".
ويعتبر الأرمن أن القتل الجماعي الذي تعرضوا له بين 1915 و1917 كان حملة "إبادة"، وهذا ما تعترف به ثلاثون دولة فقط، فيما تنفي تركيا بشدة الاتهامات بارتكاب إبادة وتقول إن أرمنا وأتراكا قتلوا نتيجة للحرب العالمية الأولى. وتقدر أنقرة حصيلة القتلى بمئات الآلاف.
وجاءت ردة فعل أنقرة سريعا، إذ رفضت اعتراف مجلس النواب معتبرة أنه "خطوة سياسية لا معنى لها". وحذرت من أنها قد تضر بالعلاقات بين البلدين "في وقت حساس للغاية"، بالنسبة للأمنين الدولي والإقليمي.
0000000000000000000000000000000000000000000000000

رئيس وزراء بريطانيا يغامر بانتخابات مبكرة للخروج من أزمة بريكست
لندن – وكالات
ستجري بريطانيا لأول مرة منذ حوالي قرن من الزمن انتخابات في شهر كانون الأول بعدما حصل رئيس الوزراء بوريس جونسون على موافقة البرلمان على انتخابات مبكرة أملا في أن يؤدي ذلك للخروج من أزمة انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي (بريسكت).
وقبل يومين فقط من تجاوز ثالث موعد نهائي للانفصال في 31 تشرين الأول، وافق 438 من أعضاء مجلس العموم على طلب جونسون إجراء انتخابات مبكرة قبل نهاية العام الحالي مقابل معارضة 20 عضوا.
وسيكون من الصعب التكهن بنتيجة أول انتخابات تجرى في بريطانيا خلال موسم عيد الميلاد منذ عام 1923.
وتسببت أزمة انفصال بريطانيا عن الاتحاد الأوروبي في استياء واسع بين الناخبين كما أدت إلى تراجع ثقة الأنصار التقليديين للحزبين الرئيسين، حزب المحافظين وحزب العمال.
وقال جونسون للنواب المحافظين مساء يوم الثلاثاء، بعد قليل من تصويت البرلمان لصالح إجراء انتخابات مبكرة إن "الوقت حان لتوحيد البلاد وإنجاز الخروج من الاتحاد الأوروبي“.
ويأمل جونسون (55 عاما) في الفوز بأغلبية كبيرة لتطبيق اتفاق انفصال أبرمه في اللحظة الأخيرة مع الاتحاد الأوروبي في الشهر الجاري، بينما يريد منافسه الرئيس زعيم حزب العمال جيريمي كوربين تشكيل حكومة اشتراكية وإجراء استفتاء آخر على الخروج من الاتحاد الأوروبي. وتعلن نتيجة الانتخابات يوم الجمعة 13 كانون الأول.
وإذا لم يحقق أي حزب فوزا حاسما فسوف يظل مصير انفصال بريطانيا معلقا مجددا، مع خيارات تتراوح بين انفصال فوضوي من دون اتفاق أو إجراء استفتاء آخر يلغي عملية الانفصال برمتها.
ويعتبر كوربين الانتخابات فرصة من أجل تغيير حقيقي. ويصف كوربين حزب العمال بأنه بديل اشتراكي للتفاوت الاجتماعي وللعلاقات الوثيقة مع الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والتي يقول إنها تميز قيادة جونسون.
كما وعد بتأميم شركات السكك الحديدية والمياه والطاقة وفرض ضرائب على أصحاب الدخول المرتفعة لتمويل خدمات عامة.
وكانت رئيسة الوزراء السابقة تيريزا ماي قد راهنت في عام 2017 على انتخابات مبكرة لكنها فقدت فيها أغلبيتها الضئيلة، وهي الخسارة التي منعتها في نهاية المطاف من ضمان إقرار البرلمان لاتفاق الخروج الذي توصلت إليه وقضى على مسيرتها السياسية.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000

أكثر من 15 مليون شخص مهددون
بالفقر في ألمانيا
برلين – وكالات
أعلن المكتب الاتحادي للإحصاء في فيسبادن أمس الأربعاء، أن حوالي 15,3 مليون إنسان في ألمانيا كانوا مهددين العام الماضي (2018) بالفقر أو الإقصاء الاجتماعي. وهذا يعادل 18.7 في المائة من سكان ألمانيا، ويعني تراجعا بنسبة 0,03 في المائة في عدد هذه المجموعة السكانية، إذ قُدر عدد المهددين بالفقر والاقصاء الاجتماعي في ألمانيا بـ15.5 مليون شخص، وهو ما يعادل 19 في المائة من السكان. ووفقا لمعلومات المكتب الاتحادي فإن الشخص في ألمانيا يعتبر مهددا بالفقر أو الإقصاء الاجتماعي إذا انطبقت عليه واحدة من المسائل الثلاثة التالية، مثلا يكون دخله تحت خط الفقر، أو يعيش في أسرة ينقصها الكثير من الماديات، أو يعيش في أسرة قدرة غالبية أعضائها على الكسب قليلة.
ويعرف الاتحاد الأوروبي الشخص الفقير، بأنه من يحصل على دخل يقل عن 60 في المائة من دخل الفرد المتوسط في بلده، وبلغ هذا الحد في ألمانيا العام الماضي 1136 يوروا شهريًا للشخص البالغ الذي يعيش بمفرده، و2385 يوروا شهريا، بالنسبة لعائلة من شخصين بالغين وطفلين تحت سن 14 عامًا.

00000000000000000000000000000000000000000000000000

بعد تراجعه في انتخابات ولايتين شرقيتين
اليسار يحقق انتصاراً انتخابياً تاريخياً في ولاية تورنغن الألمانية
رشيد غويلب
بعد تراجعه النسبي في انتخابات البرلمان الأوروبي، وخسارته لنصف قوته التصويتية في انتخابات ولايتي برندنبورغ وسكسونيا الشرقيتين، ارتباطاً بالصعود المستمر لحزب "البديل من اجل المانيا" المتطرف، وتحقيق حزب الخضر نجاحات انتخابية مميزة على خلفية الاهتمام الأوروبي والعالمي بكارثة المناخ واسئلة البيئة، وظهور حركة "جمعة في سبيل المستقبل" الطلابية وسعت التظاهرات التي عمت المانيا والعالم خلال العام الحالي. وحقق حزب اليسار الألماني في ولاية تورنغن انتصارا انتخابيا تاريخيا حصل بموجبه على 31 في المائة من أصوات الناخبين، ويعد هذا الانتصار الأكبر الذي يحققه الحزب على صعيد المستويات الوطنية والمحلية. لقد كافئ الناخبون حزب اليسار على الأداء الجيد لحكومة الولاية السابقة التي قادها الحزب على رأس تحالف ضم الى جانبه الديمقراطيين الاجتماعيين والخضر.
وحل الحزب الديمقراطي المسيحي على 21,8 بخسارة 12 في المائة مقارنة بالانتخابات السابقة، تاركا الموقع الثاني لحزب "البديل من اجل المانيا" اليميني المتطرف، الذي ضاعف نتيجته السابقة وحصل على23,4 في المائة، مواصلا نجاحاته الانتخابية على جميع المستويات. واستطاع الليبراليون الاحرار بالكاد العودة لبرلمان الولاية بحصولهم على العتبة الانتخابية الـ 5 في المائة.
إن نجاح حزب اليسار ترافق مع فقدان شركائه في التحالف الحاكم للأكثرية نتيجة الخسارة التي مني بها الديمقراطيون الاجتماعيون، الذين حصلوا على8,2 في المائة، بخسارة قدرها 4 في المائة. وحصل الحليف الثاني لليسار حزب الخضر على 5.2 في المائة بخسارة طفيفة.
لقد أدت نتائج انتخابات الولاية وما ترتبط بها من سيناريوهات ممكنة حسابيا وسياسيا لتشكيل الحكومة، الى حراك غير مسبوق في الساحة السياسية، ومواقف جديدة كانت تعتبر من المحرمات، انطلاقا من مقولة ان على الأحزاب الديمقراطية في اليمين والوسط واليسار الدخول في حوارات لمنع اليمين المتطرف الجامح من الوصول الى السلطة، لأول مرة، منذ هزيمة النازية الألمانية في أيار 1945.
ان بإمكان حزب اليسار تشكيل حكومة الولاية وفق 4 سيناريوهات أحدها لا نصيب له في التحقق، أي تحالف اليسار مع اليمين المتطرف. اما السيناريوهات الواقعية فتتمثل في تحالف حزب اليسار مع الديمقراطيين المسيحين، وهو امر تعارضه قيادة الديمقراطي المسيحي المركزية في برلين، وتراه قيادتهم في الولاية ممكنا، انطلاقا من فكرة تشكيل حكومة مستقرة تقدم خدمات للسكان وتبعد خطر اليمين المتطرف.
السيناريو الآخر هو تحالف يضم الليبراليين الاحرار مع أحزاب التحالف السابق بقيادة اليسار، وتصطدم هذه الامكانية برفض الليبراليين الاحرار للعمل مع حزب اليسار. الاحتمال الأخير هو استمرار التحالف السابق بين اليسار والديمقراطيين الاجتماعيين والخضر، ولكن في حكومة اقلية هذه المرة، وهو سيناريو مرحب به من الأطراف الثلاثة. وفي حال عدم التوصل الى تشكيل حكومة، فستستمر الحكومة المنتهية ولايتها كحكومة تصريف اعمال.
مما لا شك فيه ان نتائج الانتخابات اثبتت قدرة اليسار على النجاح في الحكم وتنفيذ برامج اجتماعية جذرية لصالح أوسع الأوساط الشعبية، بالإضافة الى ذلك تشكل النتيجة معينا لحزب اليسار على الصعيد الاتحادي نتيجة للمصاعب التي عاناها الحزب في العاميين الاخرين على خلفية المناقشات الداخلية في شأن ملف المهاجرين وكيفية التعامل مع صعود اليمين المتطرف.
-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------
ص 5


مساجلة بين شعراء شعبيين حول فساد الحكومة

كاظم السماوي

لحد يدور احگوگه....عد الحكومه البوگه
مگرود يبقه ابن الوطن
حسباله حسباته انتهن
يعتقد زردومه اندهن
مايدري بس هالضوگه......عند الحكومه البوگه

حاتم الهاشمي

مگرود ابن الاهوار
وأبن النجف والانبار
بوگ ونهب للستار
والشعب نازل سوگه.....عند الحكومة البوگه

كريم كاظم السعداوي

مكرود ياهذا الوطن
بالظيم عايش والمحن
ياهو اليحكمه بهالزمن
يلعب لعب بطروكه---عد الحكومه البوكه

ماجد الحلاوي
نشکي ولا واحد سمع
عیشونه بوهام وبدع
للثوب ماتنفع رگع
کلش چبیره شگوگه... عند الحكومه البوكَه

اسامة العبيدي

طعنه المنافق والخبل
وهوايه رخينه الحبل
ذيل الجلب ما ينعدل
لو بينه خير انسوكه....عد الحكومه البوكه
باسم السماوي
مسكين ياشعب ألذرى
ردوك چنهـــــم للورى
باكَوك وعيـــونك ترى
أمريكا وي هل جوكَه .. عند ألحكومه ألبوكَه

علي الغريب

مرينه بيكم ياحـــــمد
مامش بعد شي أنحصد؟
كل ظنتي الظلم انوئد!
لابد طريقه نعوكَه ... عند الحكومه البوكَه
حاتم الهاشمي

بيدين حسنه أم اللبن
احلامنه كلهه انتهن
صارت الغيرة ابلا ثمن
ويه اللبن مطروگه.....عند الحكومة البوگه

احمد الصالحي

هاي الحكومه امخالفه
ما ظن بعد بيهه وفه
امبينه القضيّه امزيّفه
وبالكَصه هالمدكَوكَه .... عند الحكومه البوكَه
حمودي الحياوي

الدسـتـور گِـلي شـوصه
گـطعــو علينه الحصـــه
والشـكــر بـاگــو نصــه
خلــونه بس انضوكَـــه .. عند الحكومه البوگــه

علي الغريب

رغم الجرى ياهالوطن
واهوالك الراحن وآجن
تبقى عراق النه حضن
عاشكَ وفي المعشوكَه .... عند الحكومه البوكَه

اسامه العبيدي
يابرلماني اسمع ولك
كبلَك على الكرسي هلك
ربك ابلحظه ايبدلك
يا جهرة العكَروكَه .. عند الحكومه البوكَه

علي الغريب

لابد نغير هالوضع
والخير بالديره يشع
الحصه ماقط تنكَطع
الواحد عسل ريوكَه .... عند الحكومه البوكه

باسم ألسماوي

أتعلـّموا عالبــوكَـ ألربع
والچذب صار ألهم طبع
ينعدل كل هـــذا ألوضع
بثوره تظل معلوكَه.... عند ألحكومه ألبوكَه

جلال البطاط

ياناس ملينة الصبر
وكسر الوطن ماينجبر
الجره بتونس لو مصر
كل طاغي راح يضوكَه....عند الحكومة البوكَه
ماجد الحلاوي
إحنه اللي سلمنه الوطن
بيدين حسنه أم اللبن
حگ الفقير إبهل زمن
نامت عليه طابوگه... عند الحكومه البوكَه

***********


فضاء شعبي ...
جعفر حسن
الكيتار الفكتوري


(ونحن من منفى الى منفى
ومن باب الى باب
نذوي كما تذوي الزنابق في التراب)
عبدالوهاب البياتي
...والفنان جعفر حسن الذي ينظر الى الموسيقى بانها احدى الطاقات الجمالية الخالقة للذة المحلقة بسامعها في فضاءات الخيال الحلمي ..السابحة في ثنايا الوجود الكوني..وهي تعانق الفاظا شفيفة معبأة بالهم الانساني وطموحاته المشروعة..من خلال تجارب ملتصقة بظلال الوطن اطلق عليها(الاغنية السياسية) التي رافقت الحراك السياسي وحققت انتشارها الجماهيري واضافت للمكتبة الغنائية والموسيقية اثراءات لحنية معانقة ومسايرة للمرحلة التاريخية التي تجتاز كل بلد..فكان صوت ام كلثوم وعبدالحليم حافظ وفيروز والشيخ امام ومارسيل خليفة أصوات تصدح للثورة والحرية..اضافة الى كوكب حمزة الذي انطق العود وجعفر حسن صاحب الكيتار الفكتوري الذي كرس لحنه وصوته للانسان الباحث عن الحرية التي هي(وعي الضرورة) على حد تعبير ماركس..وهو يغني مأساة شعب بصوت متناغم والحان فكتور جارة..
ـ جعفر حسن..بوسامته المعهودة وشيبته المميزة له.. الراقصة على مساحة من جبينه ..وابتسامته المعانقة لاوتار آلته المرفأ الوطني الذي يطمح من خلاله الوصول الى مبتغاه..حرية وطن وسعادة شعب..
ـ جعفر حسن..الذي اجتازت الحانه الحدود ليشكل حضورا لحنيا ووجودا اثبت ريادته وكوكب حمزة للاغنية السياسية..بصفته ملحنا وعازفا وموزعا شارك في مهرجانات عدة في بلاد الغربة بأغانيه التي لا تفارق شفتيه والتي تاتي في مقدمتها..(لا تسألني عن عنواني..انا كل العالم عنواني)..كونها تعلن عن انتمائه لكل الاجناس البشرية..التي انشدها في اسبوع التضامن مع الشعب الشيلي الذي كان اعلاما مدويا للثقافة التقدمية والوطنية في العراق تفرد بنسقه الجمالي المقترن بالحان جاذبة مؤثرة في المستهلك(المتلقي) كونها لينة وخفيفة تداعب الوجدان وتتحدث عن الهم الجمعي..كما في(عمي يابو جاكوج) و(يابو علي)وwe shull over come Sunday))و(سانتياكو ..دم في الشوارع ..دم في البيوت) التي عدت مرثية التجربة اليسارية التي قادها سلفادور الليندي وسحقتها وحشية بينوشيت المدعومة من قوى رجعية اجنبية تاتي في مقدمتها امريكا..وهذه كلها شهادات تكشف عن روح وطنية ناكرة لذاتها تركت بصمتها الخالقة لاغنية سياسية وكوكب حمزة النغم الشفيف الذي حقق عناقا روحيا بين العود والجيتار بتراقص الحروف على اوتارهما منشدة للانسانية والانسان الذي هو(أثمن رأسمال)..
ـ جعفر حسن.. الذي كان احد المؤسسين للفرقة القومية العراقية والمشرف في النشاط الفني بوزارة التربية..ودعهما مفصولا..فاضطر للعمل عاملا في مطبعة ثم اعتقاله لمرتين..بعدها يطلق سراحه ويشد رحاله مهاجرا.. ويعيش مغتربا في (بيروت واليمن والامارات..)..وهناك يغني(يادجلة الخير)و(ياحبي يابغداد) فيجره الحنين بعد الاحتلال عائدا ومستقرا في كردستان..

علوان السلمان

****************

ساحة التحرير ..

ريسان الخزعلي

يا ساحة التحرير ..
/ نَصب الحلم / من سومر ..،
لَحدّ 14تموز شايل جمرة التاريخ :
جمره اتنشف النهران ، واليقره الرماد ايحير ..!
ياساحة التحرير .. ،
كل موعد عشكَ وي دورِتج رفّة حرير .
يانصب الحلم ..،
ملّينَه اشكثر ناخذ حدر طولك تصاوير :
سر / اجواد / هذا الما يضمّه البير ../
نزلت كل علامات النصب ( بكتوبر ) اتوزع مناشير
واكتوبرعراقي اهناه يحن ( لكتوبر الثوّار ) ..،
ياريت الكَلب باْول هبوب ايطير .
ياساحة التحرير ..
رَد بينه العمر..،
والشمس خرزه اعله الزنود اتصير../
بخت ..،
ناخذ للشهيد اخبار ..،
ننده نومِته ابترتيب : جاك السيل ..،
سيل البحر..سيل البحر ..موش انهير ...

**************

عرس الانتفاضة

كاظم ال جابر السماوي

هذا أول عرس تصفج لدمه ألدفوف
هذا أول جرح يعبر نحر مخطوف
طگ أزرار حلگه ونز زراگ ألماي
رد لينه وعبر روج بسواد ألشوف
شگ طوله علم ونشمر أالف ذراع
ونجوم ألعلم طشهه بوجه ملهوف
عطشان ودمعهه ألعين ماينلاح
غط چفه بجفنها ومالگاله جروف
سن ألذيب كفره گبال سن ألذيب
أذا يعطش جرح لازم تطيح أچفوف؟
ماتگدر تطفي ألخيل نار ألسوط
ولاتطفي ألرگاب أمن ألجحيم أسيوف
ولايگدر يغمض ألطين جفن ألعار
أذا دم الجرح نز وجفل من أوف
ولاكوز ألخمر يصحى بثگيل أطراگ
أذا يلعب أبراسه مسودن ومچتوف
ولايغسل جرح ثوب أليوصخه ألعار
اذا وسط الجنايز يرگص الزافوف

**************

السخرية في الشعر الشعبي العراقي
في مواجهة الفوضى والفساد والمحاصصة

قيس مجيد المولى
لاشك أن معظم الشعر الشعبي العراقي يتجه نحو التشكيلات الإيقاعية ذات الأثر العاطفي لإيصال رسالة ما عن قضية ما سواء تلك القضية عاطفية أو سياسية أو دينية ، ولاشك أن الذاكرة الشعبية ذاكرة تكاد تكون ممتلئة بأشكال من الإحباطات والحزن وما زالت هذه الذاكرة رغم إمتلائها تستوعب مستجدات البيئة الشعبية والوقائع الآنية ليتشكل هنا مايعرف بالمداخل الضرورية لمعاينة (الشخوص- الأماكن – الرغبات – الإفتراض- اليقين-… ) وغيرها من المداخل التي تقدم مبررات الولوج الى النص الشعبي ضمن مؤثراته الداخلية وهو يعني الثبات داخل النص وليس خارجه ووفقا لذلك فأن النص الشعبي منطوقُ عن بيئته ،
ولكي نكون في مساحتنا النقدية أكثر تقريبا وتقربا مما ذكرنا فهناك خارج ما يستجد من هذا السياق هناك إتجاه نحو السخرية لمخاطبة الواقع المأساوي من فساد وقتل وتدمير وقطعا أن مواجهة هذه المسميات بالسخرية لابد أن نعي أن الشاعر يسعى لتهيئة المتلقي لتقبل المزاوجة بين الحياة واللا حياة وتقبل الصور الشعرية في أعلى حالات سخريتها لتجريم قباحة الفساد وتجريم إمتهان حرية الفرد وتجريم الواقع الذي أصبح يتقبل بصمت الكوارث المتلاحقة ،لقد رأيت فيما قدمه الشاعر الساخر حسين الدبي إنموذجاً لمواجهة الحياة العراقية الحالية بمقودها (الحكومي – السياسي ) مواجهتها بسخرية فائقة ولربما يعكس الشاعر بهذا المفهوم أن النص الشعبي الساخر هو الوسيلة الأنجع لتسفيه سخرية الواقع الذي صنع على أيدي رجال السياسة بمختلف اتجاهاتهم ومشاربهم فالسخرية في نصه الشعبي لاتعرف الاستثناء ولا تتعامل مع المبررات فهي فعل لصوت شمولي يمثل المجتمع العراقي ومعاناته المستمرة والتي تتسع يوما بعد آخر
وكأن لاخلاص هناك من هذه المحنة ، لقد استخدم الشاعر الساخر حسين جبرالدبي لغة مُدربة على التأثير اي أن لغتة ليست لغة تدمير وقتل بل هي لغة تحريضية لما يمتلكه المتلقي العراقي من ثوابت وطنية وأخلاقية ضمن تاريخ المجتمع العراقي ودوره في تماسكه ووحدته ووطنيته خلال حقبه التاريخية وأن الطَّرقَ على هذا المكون الإنساني يعني أن مقومات التغيير قائمة بوجود الموروث الضخم (الفكري- الإنساني – الأدبي- الاجتماعي) ولكي يكون حراكه الشعر ضمن ذلك المنحى المتضاد فأنه يبدأ بتأليب موجوداته تارة باستخدام الأمثلة الشائعة وتارة باستخدام المفردات التي نمت ضمن حاضنة المتغيرات السلبية التي غزت العبارة الشعبية وتارة يستعين الشاعر بالموروث الشعبي وهو في كل ذلك ينحو لإعطاء الدلالات بعدا فكاهيا ضمن وسائلة التي أتاحتها له طبيعة الأحداث من جهة وقدرته على تسفيه الواقع وإحلال السخرية المؤثرة في مشهده الشعري:
حجنجلي بجنجلي
هذا الك هذا الي
امريكا ما تقبل بعد
يبقى الوطن سالم تري
خلي نوزعه يا ربع
خلي نوزعه ياهلي
وزير الك وزير الي
فراش الك فراش الي
نفط الك والغاز الي
جبل الك والهور الي
بصره الك اربيل الي
شيعي الك سني الي
كردي الك عربي الي
حجنجلي بجنجلي
المسيحي والصبي شرد
ضل اليزيدي مبتلي!
هذا مخطط بايدن
الما ينفذه
ينطرد لو يبتلي
ولا حضت برجيلها
ولا خذت سيد علي!!
إن القوة في التعبير الساخر ضمن النص الشعبي العراقي تدلُ على أن السخرية نفسها تتكون من قضية وليست فعلا عابراً أي أنها تتركز على مبررات مشروعة وحقيقية للإفاضة بهذا النمط من النقد اللاذع وهو ما يهيئ لها أن تكون تيارا شعريا يقود حركة الإحتجاجات ضد الواقع الفاسد فالشعر أحيانا وتحت ظروف قاهرة ومريرة تكمن جماليته في سخريته بل تنتج هذه السخرية لدى الشاعر أدوات نوعية للتعبير تمكنه من إجلاء الحقيقة والابتعاد عن التعقيدات اللفظية عبر كم من الصور الهجائية التي تأسست بفعل المهارة والخبرة واللتان ساعدتا الشاعر الدبي على اختيار
الأفضل والصالح ضمن دلالته من القاموس الشعبي اللغوي ناهيك عن أن النصوص المنتجة لها خصوصية الشراكة العاطفية لتقدم عرضها المطلق لجمال النص تجاه القبح المستشري في الواقع :
سيري سيري
ياحكومة توم وجيري
انه ما اكتب لريس
انه اكتب للشعب
ا كتب اليمليه ضميري
السياسه هيه لعبه
بيها جندي وبيها فيل وبيها قلعه
تكتل القلعه وزيرك
كش ملك انه وزيري
جليبيتو باالكراسي هيه لزكة جونسون
لو صمغ ميري ، يشاهد هنا أن الخطاب الشعري يستحضر بعض المفردات الأكثر شيوعا ضمن البيئة الشعبية لتسهيل عملية وضع المتلقي ضمن حيز النص
فهناك شراكة مسبقة في تقييم الواقع وهناك شراكة عاطفية مشحونة بالأمنيات وهناك شراكة نفسية ممتلئة بالمخاوف وهناك توق نحو مجتمع تسود فيه العدالة والطمأنية والسيادة والإستقرار ، أن الشاعر حسين الدبي يرى أن كل تلك الممارسات السلبية زائلة والباقي الوحيد هو الوطن وهذا المدخل باعتقادي قفز بالسخرية من النقد اللاذع الى النقد الهادف المصحوب بالمعادل الإيجابي بعد أن اشتغل الشاعر وضمن نصوص أخرى ضمن منحى الوطن وروعته وقدسيته،
نعتقد أن الخطاب الشعري للشاعر حسين الدبي قد سعى للتذكير بالعديد من المسميات التي مازالت
حاضرة في الذاكرة العراقية إن كانت قبل كم من السنين أو تلك المسميات من الشخوص والأرقام والأماكن والألفاظ التي استحدثت خلال السنوات العشر الأخيرة وأسست قاموسها السلبي واستخدمت كمؤشر على الفوضى والفساد،
لاشك أن هذا الباب باب السخرية في الشعر الشعبي العراقي والذي فتحه الشاعر حسين جبر الدبي سيكون بابا يسع الداخلين ممن يؤمنون باسماع أصواتهم عبر هذا النمط الأدبي :
دللول يالولد
يبني دللول
دصبر حبيبي
كلشي يهون
باقي الوطن
والكل يولون!

**************

الحاجه ام الاختراع


ضرغام العراقي

محتاج مثلك علي مااريدن اهل الفيل
ومحتاج تمطر علم مو تمطر ابسجيل
ومن فكرت يا شعب
مستقبلك بي تعب
عقلي وگلبي لعب
حرب ودمار وقتل وشلون يطلع جيل؟!

محتاج واهس طفل وتگول طفل الصين
لو حل من المدرسه مايركض اعله الطين
ومن زغره واعي وفكر واخلاق عنده ودين
ولوجاع يقره اكتاب لويسمع الزرياب
ويسأل منو السياب لامو منو النازيين

محتاج طيبة گلب مزروعه بين الناس
وياريت كل البشر مافاقد الاحساس
واتمنه اشوف الورد ينشم ولا ينداس
وترد سوالف امس حب ومحنه وهمس
وتطلع علينه الشمس وچف الصدگ ينباس

محتاج صاحب اخو بس كون الي محتاج
مااريده كلّش نبي ولااريده هم حجاج
ولوصار مرّه ملك افرح يصير الملك
لكن يهم بالشعب لامو يهم بالتاج

ثاريني عايش حلم ومن واقعي منهزم
وضحكوا علي للعلم وطلقوا عليه اسم
سموّني ابو محتاج ... ابو محتاج ... محتاج

***********

ص7
جستن ميرام "يغرد" دعماً لتظاهرات العراق
بغداد – طريق الشعب
علق لاعب المنتخب الوطني العراقي ونادي اتلانتا يونايتد الاميركي، جستن ميرام، أمس الأربعاء، على التظاهرات التي تجتاح شوارع بغداد والمحافظات.
ونشر ميرام "تغريدة" عبر حسابه الرسمي على "تويتر"، إن "العراقيين يستحقون حياة أفضل. عزيزي العالم، حافظْ على الشعب العراقي".
يذكر ان العاصمة بغداد وعدداً من المحافظات الوسطى والجنوبية، تشهد تظاهرات ولليوم السادس على التوالي مشاركة كبيرة من لاعبي المنتخب الوطني مساندة لمطالب الجماهير.
*************
سلة الاخبار...
النجف يصدر بياناً رسمياً حول
استقالة مدربه

بغداد – كريق الشعب
أصدر نادي النجف الرياضي، بياناً رسمياً حول استقالة مدرب فريقه الكروي، حسن احمد، وكذلك سبب تأخر صرف مستحقات لاعبي "غزلان البادية".
ونشر المدرب حسن احمد، عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك" صورة للنادي وكتب عليها: "لم ولن انساكم ابداً".
وذكر الامين المالي للنادي علي هاشم في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "ادارة نادي النجف، تؤكد تمسكها بالملاك التدريبي لفريقها الكروي الاول بقيادة الكابتن حسن احمد وان الايام المقبلة ستشهد حل جميع المتعلقات".
واوضح أن "الادارة لم تستلم طلباً رسمياً من المدرب، بما تقدم وان اخر وحدة تدريبية قادها احمد، وجه من خلالها بمنح الفريق اجازة ليومين، اعتبارا من يوم الاثنين الفائت ونحن في النادي نؤكد تمسكنا بخدماته حتى لو قدمت بشكل رسمي".
وعن تأخير صرف مستحقات الفريق، أكد هاشم، أن "الامر يعود الى الوضع العام للبلد، آملين ان تتيسر الأوضاع بعد قرار نقل الصلاحيات الادارية والمالية الى لؤي الياسري محافظ النجف الاشرف والذي له مواقف نبيلة اتجاه النادي وجماهيره".

مولودية الجزائر يطلب مواجهة القوة الجوية خارج العراق

بغداد – طريق الشعب
يسعى مجلس إدارة مولودية الجزائر برئاسة فؤاد صخري، إلى إقناع مسؤولي الاتحاد العربي، بالموافقة على نقل مباراة ذهاب ثمن نهائي كأس الملك محمد السادس للأندية الأبطال، بين المولودية والقوة الجوية، إلى خارج العراق.
وعلمت مصادر بوجود محاولات قوية لتغيير مكان المباراة، بسبب الظروف الأمنية غير المستقرة حاليا في العراق، ورفضت السفارة الجزائرية تقديم ضمانات بتأمين البعثة، حتى في مدينة البصرة.
ولا تقتصر المحاولات على إدارة مولودية الجزائر فقط، بل من جانب مسؤولي السفارة أيضا، الذين تواصلوا مع الاتحاد العربي لمحاولة إيجاد حل نهائي.
وقال صخري في تصريحات متلفزة إن "الأوضاع الأمنية لا تسمح لنا بخوض المباراة في العراق. وقد أكد لنا سفير الجزائر هناك، أن الأمور غير مستقرة خاصة في البصرة".
وتابع، ان " إدارة النادي قدمت طلباً الى الاتحاد العربي لتغيير مكان إقامة المباراة إلى دولة عربية أخرى، أو خوض اللقاء في الجزائر"، منوهاً إن "الشعب الجزائري يتمنى استقرار الأوضاع في العراق، لتعود المياه إلى مجاريها، خاصة وأن الأمر يتعلق ببلد شقيق نريد خوض المواجهة فيه، لكن الظروف الحالية تجعلنا غير قادرين على المغامرة بسلامة اللاعبين".
يذكر أن مباراة الذهاب، تقرر إقامتها يوم 7 تشرين الثاني المقبل، على ملعب البصرة بدلا من كربلاء.
**********
علي عدنان في ساحة التحرير يقدم الطعام الى المتظاهرين
ورسالة تضامن من احمد راضي
إعداد – طريق الشعب
وجه النجم الدولي السابق، احمد راضي، رسالة الى الشباب المتظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.
وقال راضي عبر صفحته الرسمية على "فيسبوك"، إنه" يا شباب التحرير، أنتم فخر الوطن، انحني اجلالا واكباراً لشجاعتكم، التي جعلت العالم يتحدث عن صمودكم وصبركم وبطولاتكم ضد الظلم والفساد والطغاة، وجعلتم القنابل والرصاص لعبة بين صدوركم وايديكم واقدامكم، والموت يهابكم ولا يسقط العلم من بين ايديكم".
واضاف "أما أنتم يا ابطال الـ"تك تك"، فكل اهدافي وبطولاتي، تقف صغيرة أمام مهاراتكم، لقد جعلتم ساحةَ التحرير مهرجاناً للتضحية، وانتم تعطون دروسا وعبراً لكل الاجيال بالفداء والغيرة الوطنية. الرحمة لكل شهداء ثورة تشرين الخالدة، والنصر لكم يا شباب الوطن".

نجم فانكوفر الكندي يقدم الطعام

كما تواجد لاعب المنتخب الوطني ونادي فانكوفر وايتكابس الكندي، علي عدنان، في تظاهرات ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد.
وشارك علي عدنان، في التظاهرات وسط العاصمة، وقدم الطعام الى المتظاهرين، وقد فضل لاعب المنتخب الوطني، قضاء عطلته في العراق ومع الشعب، بدلاً من السفر الى كندا.
وشهدت التظاهرات، مشاركة كبيرة للاعبي المنتخب الوطني، مساندةً للشباب المتظاهر في بغداد والمحافظة.
*********
نادي نفط ميسان يعلق نشاطه سبعة ايام تضامنا مع التظاهرات
بغداد – طريق الشعب
أعلن نادي نفط ميسان الرياضي، تعليق نشاطه الرياضي لسبعة ايام بسبب التظاهرات والاحداث الجارية في العراق.
وذكر النادي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "لا يخفى على الجميع الاحداث الجارية في بلدنا العزيز وما يحصل من احتجاجات وتظاهرات سلمية مطالبة بحقوق مشروعة، وبما لا يقبل الشك فإن الرياضيين جزء لا يتجزأ من ابناء شعبنا العظيم".
واضاف انه "من هذا المنطلق قررت الهيئة الادارية لنادي نفط ميسان الرياضي تعليق نشاطات النادي لجميع الالعاب ولمدة سبعة ايام ابتداء من يوم غد".
وبين انه "تأتي هذه الخطوة تضامناً مع مطالب شعبنا الكريم في الوقت الذين يحث فيه الرياضيون على التفاعل مع اخوانهم في التظاهرات السلمية والابتعاد عن ظاهرة العنف فضلا عن التأكيد على احترام القوات الامنية".
وأكمل النادي، "نؤكد على ضرورة الحفاظ على الممتلكات العامة والخاصة، متمنين ان تُحقن دماء شبابنا وان ينعم الشعب العراقي بمستقبل مشرق يليق".
***********
الكويت تستضيف أول كأس خليجي نسائي
متابعة – طريق الشعب
كشفت فاطمة حيات عضو مجلس إدارة اتحاد كرة القدم الكويتي ورئيسة اللجنة النسائية، عن موافقة دول الخليج على إقامة أول بطولة كأس خليجي نسائي، بمشاركة اليمن والعراق على أن تقام في شهر آذار 2020 باستضافة الكويت.
وأشارت حيات إلى أن الموافقة جاءت من جميع الدول المشاركة خاصة السعودية والعراق، مؤكدة حرص الجميع على المشاركة في كأس الخليج النسائي لأول مرة لا سيما بعد النجاح اللافت لمنافسات الدورة الحالية لرياضة المرأة الخليجية.
وحول رأيها في الدورة السادسة لرياضة المرأة الخليجية، قالت إن ما يميزها مشاركة السعودية لأول مرة في عدد من الألعاب، وهي مشاركة "أثلجت صدورنا جميعا".
وأضافت أنها سعيدة بالتواجد ضمن أكبر تجمع نسائي خليجي، متمنية أن يرتفع المستوى في الدورات المقبلة، وتخرج فتيات الخليج من تقديم مستوى هواة إلى مستوى عالمي محترف يليق بالمشاركات الخارجية.
************
فيدال: لست سعيدًا في برشلونة
وأتذكر عهد كونتي
متابعة – طريق الشعب
اعترف التشيلي أرتورو فيدال، نجم برشلونة، بأنه ليس سعيدًا، لعدم لعبه بشكل أساسي مع البلوجرانا.
وقال فيدال، خلال مقابلة أجراها مع صحيفة "إل ميركوريو" التشيلية، تعليقا على عدم مشاركته أساسيًا، انه "لست سعيدًا، لكني أحاول تغيير هذا الأمر وحجز مقعد أساسي"، موضحاً إنه "كنت أساسيًا، طوال حياتي المهنية وسأعود قريبًا".
وعن رأيه في أداء برشلونة، خلال مباراة سلافيا براج الأخيرة في دوري الأبطال، قال، ان "الفريق لعب مواجهة معقدة، فضلا عن عدم تقديمه المستوى الذي يتوقعه الجميع، وهذا الأمر كلفنا الكثير من النقاط في الدوري الإسباني".
وتابع: "برشلونة هو أفضل فريق في العالم، وعندما نستقبل الكثير من الأهداف، يبدأ الناس في الحديث، ويشعر اللاعبون بالاستغراب لأنهم معتادون على تحقيق الانتصارات".
ولم يعلق فيدال على تصريحات زميله جيراد بيكيه، التي انتقد فيها أداء الفريق عقب المباراة، قائلًا: "لا أعلم ما قاله بيكيه، لأنني كنت غاضبًا من عدم مشاركتي أساسيًا، وأحاول الهدوء. لست سعيدًا بوضعي مع الفريق، لكنها قرارات المدرب، وعليّ تقبلها".
وحول ما يتردد عن اهتمام إنتر ميلان بضمه، أجاب الدولي التشيلي، ان "هذا يذكرني بأوقاتي الجميلة مع كونتي في يوفنتوس، تطور مستواي بمساعدته. في كرة القدم، الشيء الرئيس هو الثقة، وعندما تأتي من مدربِكَ تتحسن كثيرًا".
********
رونالدو: 4 أساطير تعلمت منهم في أولد ترافورد
متابعة – طريق الشعب
اعترف البرتغالي كريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس، بأنه سيكون "أحمقًا"، إذا لم يتعلم من لاعبي مانشستر يونايتد، عندما كان لاعبًا في صفوف الفريق.
وانضم رونالدو إلى مانشستر يونايتد عام 2003، عندما كان يبلغ من العمر 18 عامًا فقط، قادمًا من سبورتنج لشبونة.
وقال رونالدو في تصريحات لصحيفة "فرانس فوتبول": انه "طالما لديك قدر قليل من الذكاء تنظر حولك وتأخذ العبرة، والمثل من هؤلاء الذين يقومون بأشياء أفضل منك".
وأضاف إن "هذا ما فعلته عندما كنت في مانشستر يونايتد مع ريان جيجز وبول سكولز ورود فان نيستلروي وريو فرديناند، إذا كنت لا تتعلم من مثل هؤلاء اللاعبين، فأنت شخص أبله".
وتابع: "الهدف ليس تقليدهم، ولكن أخذ الجوانب الإيجابية منهم، وقد كانوا الأفضل في العالم، ويكون لشخصيتك حينها دور في استيعاب ذلك".
وأكمل إنه "تعلمت من السير أليكس فيرجسون الكثير أيضًا، وأدركت أن لدي القدرة على التسجيل، وليس فقط المراوغة والتمرير".
وواصل: انه "بدأت أفكر في أن أصبح لاعبًا كاملًا لا يملك أية نقاط ضعف، وكان بإمكاني التسجيل باستخدام كلتا قدماي ورأسي، فأنا قوي وسريع أيضًا".
وأكد: "إذا كان لديك ذلك، وأخلاقيات حقيقية، وأسلوب حياة جيد، فأنت قادر على السير بنفس النمط حتى 34 عامًا".
واعترف رونالدو أيضًا بأنه تلقى نصائح في الحياة من أمثال أسطورة الدوري الأميركي لكرة السلة مايكل جوردان، الذي تمتع بنجاحات كبيرة في أواخر الثلاثينيات، موضحاً انه "تعلمت منه ومن جميع من حققوا التميز، ولا أقصد فقط في الرياضة".
وأردف: "أحب أن أقرأ عن جائزة نوبل، وحول ما ابتكره الناس، أو طوروه، جائزة نوبل تشبه جائزة البالون دور في كرة القدم". مستطرداً انه "أحب أن أعرف لماذا اخترعوا الأشياء الكبيرة، وكيف فعلوا ذلك، إنه أمر مهم وسيساعدني على أن أصبح أفضل".
************
يوفنتوس يراقب صلاح وثلاثي توتنهام
متابعة – طريق الشعب
أرسل نادي يوفنتوس الإيطالي كشافيه لمتابعة 4 لاعبين، في المباراة التي شهدت فوز ليفربول على توتنهام بنتيجة 2-1، يوم الأحد الماضي في الدوري الإنجليزي. ووفقا لصحيفة "ذا صن" فإن يوفنتوس راقب في تلك المباراة محمد صلاح نجم ليفربول وكذلك لاعب توتنهام سون هيونج مين.
ويتطلع يوفنتوس للتعاقد مع نجم جديد، كي يكون البديل المناسب على المدى البعيد، للنجم البرتغالي كريستيانو رونالدو.
ويعد الفرنسي كيليان مبابي من الخيارات الطموحة المطروحة على طاولة يوفنتوس، إلا أن إدارة السيدة العجوز تدرك أنها ستدخل في صراع عنيف للحصول على خدماته مع ريال مدريد، وبالتالي يفضل اليوفي خيار صلاح وسون.
ويملك يوفنتوس ميزانية تقدر بـ335 مليون جنيه إسترليني، لبناء فريق قادر على التتويج بلقب دوري أبطال أوروبا.
ومن المتوقع أن يتمسك ليفربول بخدمات نجمه المصري، والذي يمتد تعاقده مع الريدز حتى عام 2023، وبالتالي ستكون مهمة يوفنتوس أسهل في التعاقد مع سون، خاصة أن السبيرز مهدد بعدم إنهاء الموسم الجاري في المراكز الأربعة الأولى.
كما راقب يوفنتوس في تلك المباراة ثنائي توتنهام توبي ألديرفيرليد إضافة إلى كريستيان إيركسن.
*******


ص8
هتافات ورقصات تجمّلان صباحات ساحة التحرير
بغداد – وكالات
أظهرت مقاطع فيديو وصور نشرها مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، اليومين الماضيين، حلقات شبابية ترقص على أنغام الموسيقى الحماسية وتهتف ضد الفساد والفاسدين، منذ الصباح الباكر في ساحة التحرير، في الوقت الذي تواصل فيه قوات الأمن إطلاق القنابل المسيلة للدموع. وتصل إلى الساحة في وقت مبكر من صباح كل يوم، حشود المتظاهرين، ينخرط البعض منها في التطوع لتنظيف المكان أو تقديم الخدمات إلى المتظاهرين. وتتوزع في مداخل الشوارع المؤدية إلى ساحة التحرير، مجموعات من الشباب توزع الأعلام العراقية على المتظاهرين الوافدين.
*********
على جسر الجمهورية متظاهرون يتحدون الغاز والرصاص
بغداد – وكالات
يحاول المتظاهرون المحتشدون عند مدخل جسر الجمهورية، العبور من ساحة التحرير إلى المنطقة الخضراء منذ أيام، رغم قنابل الغاز ووابل الرصاص الذي تطلقه قوى الأمن تجاههم. وشهد الجسر المؤدي إلى المنطقة الخضراء، ضربات عنيفة بالغاز المسيل للدموع والرصاص المطاطي وحتى الحي، توجهها السلطات إلى المتظاهرين السلميين.
وتداول مغردون ومدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، على مدار الأيام الماضية، مقاطع فيديو وصورا تظهر تلك الضربات، بينما تنقل عربات الـ "تك تك" المصابين إلى المفرزات الطبية المجانية الموجودة في ساحة التحرير، أو إلى المستشفيات القريبة.
وأظهر البعض من المقاطع المنشورة مجموعة متظاهرين متكفلة بمهمة إبعاد القنابل المسيلة للدموع، أو إخمادها في الماء والأغطية المبللة.
**********
الاحتجاجات الطلابية تدخل يومها الرابع
جماهير الطلبة ترفع شعار السلمية وتشدد على إسقاط نظام المحاصصة الطائفي
بغداد – طريق الشعب
تجددت التظاهرات الطلابية، صباح أمس الأربعاء، شاملةً معظم محافظات العراق، وتنوعت نشاطات الطلبة الاحتجاجية بين وقفات تضامنية ومسيرات وتظاهرات واضراب عن الدوام، مؤكدين فيها ان نظام المحاصصة لم يعد له مكان في العراق.
جامعات بغداد

ونظم مئات الطلبة مسيرات سلمية حاشدة في بغداد ملأت الشوارع.
ضمت طلبة المعاهد والجامعات، وتميزت بتنوع فئاتها العمرية، شاملة اعداداً كبيرة من طلاب والطالبات. واستمر الاضراب الطلابي في جامعتي بغداد والمستنصرية والجامعة التكنولوجية والجامعة العراقية في بغداد، تضامناً مع مطالب متظاهري ساحة التحرير.

مدارس الكرخ

ووقف طلبة مدارس العامرية ومدرسة شط العرب في الجهاد وثانوية طالب السهيل للمتميزين ومدارس منطقة الدورة، لليوم الرابع على التوالي، مع المتظاهرين في ساحة التحرير، مشددين على شعار السلمية في هتافاتهم والتنديد بالتدخلات الخارجية في الشأن العراقي. وفيما تشهد هذه التظاهرات في جانب الكرخ محاولات لإيقافها من قبل ادارات المدارس.
الرصافة

وتجمع عشرات الطلبة في شارع فلسطين بساحة الموال منذ الصباح الباكر مساندين انتفاضة تشرين ومطالبين بتوفير حياة تربوية افضل لهم، كما طالبوا بالقصاص ممن قتلوا المتظاهرين.
من جانب آخر ساهمت المدارس الابتدائية في منطقة البلديات في وقفات احتجاجية رفعت فيها شعار "ارحلوا" و "باسم الدين باكونه الحرامية". وخرجت مدارس البنات في البنوك وهي نازك الملائكة وبغداد والاشراق وبلقيس والاعتزاز وحنين وعدن، في تظاهرات مساندة لشباب التحرير وعموم المنتفضن.

البصرة

في البصرة اختلف الوضع حيث سعت ادارات بعض المدارس الاهلية الى منع الطلبة من تنظيم الوقفات والمسيرات الاحتجاجية والمطلبية.
وشارك العديد من طلبة الاعداديات والمتوسطات في أغلب مناطق محافظة البصرة في تظاهرات سلمية امام مقر ادارة محافظة البصرة وساحة الحرية، وامام المدارس والجامعات والمعاهد برفقة كليات البصرة وجامعاتها منها، جامعة البصرة كرمة علي، وكليات باب الزبير، وجامعة شط العرب الاهلية، وكلية الطب وطب الاسنان، والجامعة التقنية الجنوبية، وغيرها من الجامعات الاهلية والمعهد التقني ومعهد النفط.
وجاءت تظاهراتهم تضامناً مع الحركة الاحتجاجية ومحاسبة المجرمين الذين قتلوا المتظاهرين، منددين بفشل نظام المحاصصة الطائفي وآلية التعليم، ومطالبين بإصلاح مؤسسات الدولة والقضاء على الفساد المستشري في الدولة، وضرورة محاسبة الفاسدين والمقصرين.
وأفاد مراسل "طريق الشعب" ان اعداديات قضاء سفوان نظمت مسيرات ملأت شوارع القضاء تضامناً مع الشهداء واستناكاراً لسياسية القمع المتظاهرون في البصرة وباقي مدن العراق.
وقد اكد الطلبة سلمية تظاهراتهم رافعين شعار "سلمية .. سلمية" ومعبرين عن رفضهم الأحزاب الفاسدة المتنفذة في السلطة، ومؤكدين ان تظاهراتهم طلابية بحت، ولا دخل للأحزاب فيها.

ديالى

شهدت بعقوبة تظاهرات طلابية نوعية هي الاولى منذ سنوات، حيث تجمع الطلبة في ساحة الفلاحة، وسط بعقوبة، والتحقت باقي المدارس في الخالص بالنداء الذي وجهه الطلبة لزملائهم. وقد نظم الطلبة أنفسهم بعد انتهاء حظر التجوال في الساعة التاسعة صباحاً.
كما ان طلبة بعض المدارس قرروا تنظيم وقفات تضامنية امام المدارس، هاتفين من اجل استقلالية القرار العراقي وابعاد التدخلات الخارجية، وشهدت التظاهرات تعاوناً كبيراً بين القوات الامنية والطلبة المتظاهرين.
اما الجامعات فقد خرج طلابها في مسيرتين، الاولى من جامعة ديالى صوب الفلاحة مجتمعين مع طلبة كلية التربية الاساسية. والثانية من صوب تقاطع القدس وقد لحق بها طلبة جامعة بلاد الرافدين مع كلية القانون وكلية الفنون الجميلة وكلية الادارة والاقتصاد.
ذي قار

جدد المئات من طلاب المدارس، تظاهراتهم في مدينة الناصرية، مركز محافظة ذي قار.
وقال مراسل "طريق الشعب"، إن عددا كبيرا من طلاب المدارس التحق بالمعتصمين في وقت الدوام الرسمي في ساحة الحبوبي، وسط المدينة، دعماً للمظاهرات الشعبية المطالبة بتغيير النظام المحاصصاتي،
وواصل طلبة جامعة ذي قار بمختلف كلياتها وطلبة كلية مزايا الجامعة الأهلية بأقسامها وطلبة جامعة العين الاهلية وكلية الامام الصادق وكلية الامام الكاظم بجميع اقسامها، اضرابهم لليوم الثالث على التوالي.
وانطلقت التظاهرات من الحرم الجامعي الى ساحة الحبوبي، رافعةً الاعلام العراقية.
اما بالنسبة الى المدارس، فقد شهد العديد من ثانويات البنات اضرابا عن دخول المحاضرات. وبعد الاعتصام الذي اعلنته نقابة المعلمين خرجت ثانويات سكينة والصديقة واعدادية الناصرية وثانوية بلاد الرافدين الاهلية للبنات للمشاركة في الاعتصامات في ساحة الحبوبي. وخرجت كل من ثانوية بلاد الرافدين والشيباني الاهليتين واعدادية الجمهورية واعدادية المختار للبنين للمشاركة في الاحتجاجات.
واتفق الطلبة في مطالبهم على تغيير النظام، منددين بالمحاصصة والفساد، وشارك معهم بعض موظفي الدوائر الحكومية والنقابات في المحافظة ومنها نقابة المحامين، ومنتسبو مركز الاسنان، ومنتسبو مركز السكري والغدد الصماء.

النجف

اما النجف فكان الحراك الطلابي فيها واسعا جداً، اذ يستمر اعتصام كل من جامعة الكوفة وجامعة الفرات الأوسط التقنية الهندسية وجامعة الكفيل، والجامعة الإسلامية، وجامعة الامام الصادق، وجامعة الامام الكاظم، وذلك لليوم الثالث على التوالي. فضلاً عن تنظيم مسيرة من جامعة الكوفة الى ساحة الصدرين. وشهد الاعتصام نشاطات متنوعة للطلبة منها توزيع المياه والطعام. وتوزيع الادوية واجراء الفحوصات الطبية من قبل طلبة كلية طب الانسان، واقامة عزاء لشهداء انتفاضة تشرين. كما نظمت كلية القانون ندوات تعريفية بالدستور. وقد رفع طلبة النجف شعارات مساندة للمتظاهرين وتدعو للإضراب العام وتغيير نظام المحاصصة الطائفية والاثنية.

بابل

وا ستمر الحراك الطلابي في محافظة بابل لليوم الرابع على التوالي بمشاركة مدارس مدينة الحلة، وشهد تأييد عددٍ من المدرسين الذين ساعدوا الطلبة في الخروج إلى ساحة الاعتصام قرب مبنى مجلس المحافظة.
في الاثناء حاول رئيس جامعة بابل الطلبة من الخروج الى التظاهرات لكنه لم يسيطر على الطلبة، فخرجت مسيراتهم باعداد كبيرة في الشوارع المجاورة للجامعة. واضربت الكليات الأهلية عن الدوام وخرجت في تظاهرة كبرى وفي مقدمتها كلية المستقبل الأهلية وكلية الحلة الجامعة والإمام الكاظم.
وركز الطلبة المحتجون في شعاراتهم على تغيير النظام السياسي، ونددوا بالتدخلات الخارجية في الشأن العراقي، مطالبين بإبعاد الأحزاب التي كان لها دور في الخراب عن الساحة السياسية.

كربلاء

وفي السياق اتجه طلبة المدارس وجامعة كربلاء وكليات الطب البيطري والهندسة والادارة والاقتصاد، وجامعة وارث الانبياء، عبر مسيرات حاشدة الى فلكة التربية حيث يتجمع ويعتصم المواطنون. وقرر الطلبة ان يبقوا طيلة ساعات الدوام في ساحة التظاهر، معبرين عن غضبهم من الاداء الحكومي السيئ، داعين الى تغيير نظام المحاصصة.
************
علّق جلساته الدورية
اتحاد الأدباء يدعو إلى المشاركة الفاعلة في التظاهرات
بغداد – طريق الشعب
أعلن الاتحاد العام للأدباء والكتّاب في العراق، متمثّلاً بمركزه العام واتحادات المحافظات، تعليق جلساته الدورية في مقرّاته. ودعا الاتحاد في بيان له نشره ناطقه الإعلامي الشاعر عمر السراي على صفحته في فيسبوك، الأدباء إلى المشاركة الفاعلة في التظاهرات، ودعم أبناء الشعب كافة، مشددا على سلمية التظاهر.
وأدان الاتحاد في بيانه استعمال العنف ضد الجماهير، مناشدا الجميع "إعلاء صوت العراق الأبي، والانطلاق نحو الحياة الكريمة للمواطنين".
********
المشروبات الغازية سلاح المتظاهرين في مواجهة قنابل الغازات
بغداد – وكالات
في مواجهة صفوف القوات الأمنية التي أمطرت ساحة التحرير بالقنابل المسيلة للدموع ، أقدمت الحشود المنتفضة على تجهيز نفسها بالمضادات المتمثلة في الدلاء (جمع دلو) البلاستيكية وعلب المشروبات الغازية وقفازات البستنة.
يقوم البعض من المتظاهرين برفع الدلاء البلاستيكية من الشوارع، ومطاردة القنابل لتغطيتها، وتقليل أثر الغاز المنبعث منها.
لكن آخرين يضعون تلك الدلاء على رؤوسهم، في محاولة لتجنب إصابات الرأس الخطيرة التي تسببها القنابل الغازية في حال اصابتهم.
أما البعض الآخر، فقد وجدوا في قفازات البستنة حلاً أمثل، إذ تسمح سماكتها بالتقاط القنابل الساخنة مجدداً، ورميها في حال لم تكن الفرصة متاحة لركلها.
الأكثر استعداداً بين المتظاهرين، كانوا أولئك الذين يرتدون أقنعة باللون الأزرق الداكن التي عادة ما يستخدمها الرسامون، لحماية أنفسهم من استنشاق الغاز.
أما الأقل حظاً من رفاق الانتفاضة، فابتكروا آليات بدائية، من خلال قص عبوة مشروب البيبسي البلاستيكية، وتغطية أنوفهم وأفواههم.
يقول أحد المتظاهرين: "الآن إذا أصبت بقنبلة غاز، ستدمع عيني قليلاً، لكنني لن أختنق".
وكان الطقس الماطر في صالح المحتجين، إذ كانت المياه المتساقطة في بعض الأحيان، مصحوبة بالهواء البارد، ما يطهر الأجواء من سحب الغاز الكثيفة.
وتتكون الغازات المسيلة للدموع من جزئيات صلبة متناهية الصغر تتحول عند إطلاقها في الجو إلى غازات، تتسبب في إصابة من يستنشقها بأعراض مختلفة، تتراوح بين السعال وذرف الدمع، وتؤدي أحيانا للإصابة بحروق أو بالعمى المؤقت، وتقود في حالات نادرة إلى تقيؤ متواصل يفضي إلى الموت. وبالتالي، فإن غسل الوجه بالمشروبات الغازية أو عصير الليمون، أو الحليب، يعتبر من أهم مواد تخفيف الأعراض. ويستخدم المتظاهرون حول العالم هذه التقنية منذ سنوات.
وأقدم العديد من البغداديين على تحميل صناديق من المشروبات الغازية في سياراتهم، وايصالها إلى أقرب نقطة للتظاهرات اذا لم توقفهم القوات الأمنية.
وعند تلك النقطة، يبدأون بالتلويح لرفاقهم المتظاهرين الآخرين، الذين يحملون الصناديق ويسيرون بها إلى مكان المواجهات مع شرطة مكافحة الشغب.
ويؤكد العديد من المتظاهرين اليوم، أنهم صاروا يعرفون كيف يتعاملون مع الغاز المسيل للدموع.
-********
خارج النسق...
عذرا سائق التكتك

حين يتم توجيه السؤال لاي مواطن عراقي سواء كان مشاركاً في الانتفاضة الشعبية ام لا، عن بطل هذه التظاهرات في ساحة التحرير وقائدها، سيأتيك من بين الاجوبة سريعا: هو سائق التكتك، حتى اطلق العديد من المحتجين عليها تسمية: ثورة التكتك.
هذه المجموعة الباسلة التي وهبت نفسها للوطن نظمت نفسها وحركتها وكانها كتيبة عسكرية متمرسة في الحروب والازمات، تنقذ المصابين والجرحى ممن تعرضوا للاختناق بسبب الغازات المسيلة للدموع. تتمايل يمينا ويسارا كانها زهرة تهب عليها الرياح، مسرعة نحو المجد والعلى مثل فهد يطارد فريسة. يهبون لنجدة اخوانهم المصابين يحملونهم ويسعفونهم بالدواء السحري مشروب الببسي كولا وعلاج آخر صنعوه بانفسم من ماء وخل وخميرة. انهم علامة فارقة في ساحة التحرير، فلولاهم لزاد عدد الشهداء من المنتفضين ضد نظام الفساد والمحاصصة اضعافا. ليس هذا فقط بل كانت عجلات التكتك سرية تموين تحمل الشراب والطعام الى من نذر نفسه لمواجهة ميليشيا القتل والدمار، في وسط جسر الجمهورية.
سواق التكتك الذين سطروا اروع ملحمة بطولية سيخلدها التاريخ وتتناقلها الاجيال، جاؤوا من المناطق الفقيرة والاحياء المهمشة، هم عصارة الفقر والظلم والمآسي وقبح الاحزاب المتنفذة، شباب لا يفقهون في السياسة الا انهم يحبون الحياة ويعشقون الوطن، شباب اسيء الى وعيهم وسرقت احلامهم وهم في سن المراهقة.
وجب علينا الآن ان نقدم اعتذارنا لهم لاننا ذات يوم ما ظلمناهم وتضايقنا من وجودهم في الاسواق والاحياء، وهم يبحثون عن رزق يسد لقمة عيشهم.
وجب علينا الاعتذار لاننا لم ندرك ما يحملونه من الوطنية والانسانية والايثار بالنفس.
وجب علينا الاعتذار لاننا كنا نراهن على اللاوعي فكانوا الاكثر وعيا.
وجب علينا الاعتذار لاننا نحن الاعلاميين والصحفيين والمثقفين تركناهم في خط المواجهة وكنا في الخطوط الخلفية.
لقد كنتم صورة مشرقة لوطن اكثر اشراقا، حاول المفسدون سرقته فما كنتم الا سدا منيعا راسخ البنيان وقويا.

عامر عبود الشيخ علي
*******
في انتظار التغيير المرتقب
المنتفضون.. بإصرارهم أسقطوا أوهام الحكام
بغداد – وكالات
التظاهرات التي يشهدها العراق هذه الأيام احتجاجا على سوء الخدمات وتفشي الفساد ونهج المحاصصة المقيت، والتي لا يتصدرها أي تمثيل حزبي، يعتقد الكثيرون أن الشارع العراقي لن يعود بعدها كما كان قبلها.
لقد جوبهت هذه الاحتجاجات بالعنف الشديد الذي أسفر عن سقوط الآلاف بين شهيد وجريح في بغداد وبقية المحافظات المنتفضة.
ولعل أبرز ما اتسمت به هذه الحركة الاحتجاجية، هو عفويتها وانطلاقها من رحم الشارع، وجمعها معاناة العراقيين، بعيدا عن عقدة الطائفية والقومية. كما كشفت التظاهرات عن التآخي والتلاحم بين مختلف مكونات أبناء الشعب.
ويرى رئيس الجمعية النفسية العراقية د. قاسم حسين صالح، أن الأسباب التي جعلت هذه التظاهرات مختلفة في نتائجها، تتمثل في تميزها بأن غالبية المشاركين فيها من فئة الشباب، وبأنها بلا قيادة معلنة.
وأضاف في حديث صحفي، أن التظاهرات تركزت في المحافظات الوسطى والجنوبية التي تعتبر حاضنة لمعظم الأحزاب السياسية المسيطرة على الحكم منذ عام 2003. وتابع قائلا أن هناك نظرية سيكولوجية تقول إن تكرار الخيبات والخذلان يؤدي إلى الإحباط، وهو ما دفع المسؤولين للاعتقاد بعدم إمكانية حدوث احتجاجات بهذا الحجم وهذا الوعي، مستدركا في قوله "لكن الشباب أزالوا هذه النظرية وأسقطوها".
واستبعد رئيس الجمعية النفسية إمكانية عودة الأمور الى ما كانت عليه قبل الأول من تشرين الأول الجاري، فـ "الخوف ما عاد له مكان في قلوب الشباب المنتفض الذي رأى القوات الأمنية وهي تقتل أخيه وصديقه وزميل عمله بلا وجه حق".
من جانبها قالت طالبة علوم الحاسبات في جامعة بغداد رشا عبد الواحد عن التظاهرات: "لم أصادف على مدى سنوات تظاهرات تخرج في الشارع دون ترتيب مسبق ودون قيادة واضحة كما حدث أخيرا".
وتواصل حديثها قائلة: "كنت أعتقد أن قرار حظر التجوال سينهي كل شيء، لكن حدث ما هو عكس ذلك تماما" – في إشارة إلى قيام المواطنين بكسر حظر التجوال الذي فرضته السلطات ليلا.
وتلفت الطالبة رشا إلى أنه "نتبادل يوميا في الجامعة الكثير من الأحاديث حول ما جرى خلال الأيام الماضية، وأرى أن هناك الكثير من الوعي المختلف، ونادرا ما أصادف آراء معارضين للاحتجاجات أو ممن يتحدثون بنبرة يائسة عن التغيير، بل يعمد البعض من الطلبة إلى التباهي والتفاخر بكونه أحد المشاركين في التظاهرات".
إلى ذلك يقول أحد الشباب الذين تعرضوا للكثير من التهديد بسبب مشاركته في التظاهرات منذ انطلاقتها: "وصلتني على حسابي في تويتر رسائل تهديد من حسابات مختلفة لأنني دأبت بداية التظاهرات على النشر ونقل صورة لما حدث على الأرض".
وواصل حديثه بالقول: "أرى أن شكل الصورة بعد التظاهرات اختلف تماماً، فقد ساهم الشباب في كسر حاجز الخوف وفضح السياسيين وتجار الدين أمام شريحة كبيرة من الناس".
وعن دور وسائل التواصل الاجتماعي في التظاهرات، يبين الشاب - الذي فضل عدم ذكر اسمه - أن هذه الوسائل ساهمت في كشف الكثير من الحقائق وإسقاط "صنمية" الكثير من الشخوص "بل أصبحت لدينا، رغم التضييق، القدرة على تسمية الأشياء بمسمياتها. وأعتقد أن هذه الخطوة تمثل أفضل ما حدث. شخصيا، ورغم حزني على أصدقائي الذين استشهدوا في هذه الأحداث، أنا فخور وسعيد بما تحقق حتى الآن".
**********
صحيفة فرنسية: العراق يشهد ثورة حقيقية ومستقلة
بغداد – وكالات
اعتبرت صحيفة “لبيراسيون” الفرنسية أن مشاركة النساء بشكل واسع في تظاهرات العراق، مؤشرا على اندلاع “ثورة حقيقية” في هذا البلد، مشيرة إلى أن هتافات المتظاهرين لها طابع خاص هذه المرة، فضلا عن الطابع العفوي والموحد والمستقل عن أي قيادة سياسية أو مجتمعية للاحتجاجات.
وتحت عنوان “الجمعة الدامية في العراق وسط رفض عميق للنظام”، قالت الصحيفة الفرنسية إن المتظاهرين نزلوا مرة أخرى إلى الشوارع بحشود وكثافة أكبر من المرات الماضية، في عدة مدن، لكن الاختلاف هذه المرة المشاركة البارزة للمرأة العراقية. وأضافت الصحيفة أن المتظاهرين لا يزالون يطالبون بـ”سقوط نظام الحرامية”، لافتة إلى أن حركة الشباب المحتج تتميز بعفويتها واستقلالها.
ورأت الصحيفة أيضا أن “مشاركة النساء لأول مرة في التظاهرات يوم الجمعة، وهن اللواتي لا يظهرن بشكل ملحوظ في الأماكن العامة للذكور في العراق، علامة جديدة على الثورة”.
********
بعد صولات في بغداد والمحافظات
"قاهر الحرائق" أنقذ المتظاهرين من النار فأنقذوه من الاختناق
بغداد – وكالات
ظهر مدير عام الدفاع المدني اللواء كاظم بوهان، وهو يتلقى المساعدة من شباب ساحة التحرير، بعد صولات لإطفاء الحرائق قام بها في بغداد والمحافظات. واظهرت صور نشرت على فيسبوك، احد الشباب المتظاهرين في ساحة التحرير وهو يسعف اللواء بوهان لإنقاذه من الاختناق بالغاز المسيل للدموع الذي تستخدمه القوات الامنية ضد المحتجين.
وبرز اللواء خلال فترات انتشار حوادث الحريق، حيث كان له وجود ميداني مع أفراد مديريته، مشرفا بنفسه على إجراءات اخماد الحرائق.
 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg