العدد 55 السنة 85 الإثنين 4 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

ص1

محافظات عدة باشرت العصيان المدني

الشارع العراقي يُصعّد احتجاجه وينتقل إلى الاضراب العام

بغداد - طريق الشعب

دخلت، أمس الأحد، بغداد ومحافظات عدة، في إضراب شامل للدوام، وقطوعات شملت الطرق والجسور من اجل تحقيق العصيان المدني لمواجهة القمع الدموي اتجاه المتظاهرين المطالبين بالإصلاح وحل الحكومة والتوجه نحو اتخاذ قرارات جوهرية ترتقي بالمستوى المعيشي والخدمي بعيدا عن المحاصصة والفساد المستشري. وشهدت بغداد وميسان والبصرة والناصرية والمثنى حراكاً كبيراً، فضلاً عن باقي مناطق ومحافظات العراق.

 

قطوعات بغداد

 

وقام عدد كبير من المتظاهرين في بغداد بقطع اغلب شوارع العاصمة داعين إلى عصيان مدني في عموم العراق.

وبحسب وكالات الأنباء، فأنه تم قطع كل من، سريع الشعلة، وجسر البنوك، وجسر منطقة الشعب، وجسر شركة سومو، وطريق البلديات باتجاه منطقة زيونة وملعب الشعب، بالإضافة الى مخارج مدينة الصدر، وسريع الدورة من جهة بغداد جديدة وسريع محمد القاسم.

وتزامن مع احتجاجات الطلبة والمواطنين التي عمت مدن العاصمة، عصيان مدني مؤثر، تضامنت معه اعداد غفيرة من المواطنين الذين اعتبروه سلوكاً سلمياً للتعبير عن الرأي بعد أن سقط مئات الشهداء والاف الجرحى في احصائيات شبيهة بالحروب اتجاه متظاهرين مدنيين سلميين.

يُذكر أن جوامع عدة في مناطق متفرقة من بغداد دعت في مساء السبت الماضي المواطنين إلى الدخول في العصيان المدني والتضامن التام مع المتظاهرين.

عصيان في ميسان

وفي ميسان، أغلق المتظاهرون الطرق المؤدية إلى الحقول النفطية في منطقة المشرح، فيما قطعوا طريق منفذ الشيب الحدودي بين العراق وإيران.

وأفادت مصادر عدة بأن "قطع الطرق يأتي في إطار العصيان المدني، الذي دعت إليه مجموعة من المتظاهرين في بغداد والمحافظات الأخرى".

حراك البصرة

 

وفي الأثناء، أفاد مصدر أمني من محافظة البصرة، يوم أمس باقتحام عدد من المتظاهرين مبنى قائممقامية القرنة في البصرة، مطالبين بتوفير الدرجات الوظيفية، التي اعلنها محافظ البصرة، اسعد العيداني، في وقت سابق.

وقال المصدر في تصريح صحفي، إن "الدرجات الوظيفية التي يطالب المتظاهرون بها لم يتوفر منها سوى 600 درجة فقط"، في اشارة منه الى اسباب الغضب على القائممقامية والحكومة المحلية، مضيفاً، أن "المتظاهرين حذروا من عدم تنفيذ الوعود التي اطلقتها الحكومة بتشغيل 30 الف عاطل عن العمل".

وقطع عدد آخر منهم الطريق الرابط بين خور الزبير وام قصر، من اجل منع وصول الموظفين إلى دوائرهم، وتحقيق العصيان المدني، حتى تحقيق المطالب.

 

قطع الجسور بالناصرية

 

إلى ذلك، قطع متظاهرون، صباح أمس، الجسور الرئيسة في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار.

وقام المحتجون الداعون الى العصيان المدني، بقطع كل من، جسور والنصر، والحضارات، والزيتون، حيث تعتبر هذه الجسور رئيسة في المحافظة لحركة التنقل داخل المدينة.

وفي وقت لاحق، انسحب المتظاهرين من الجسور وقاموا بفتحها، بعد نجاح العصيان، ليعود سير المركبات إلى طبيعته نحو الحزيرة والشامية.

يُذكر أن المحافظة شهدت احتجاجات عديدة في دوائر حكومية وخدمية قام بها موظفوها. وفي غضون ذلك، قام متظاهرون غاضبون، في المحافظة، بإغلاق الدوائر الحكومية في قضاء سوق الشيوخ.

ورفع المتظاهرون على جدران بعض الدوائر لافتات مكتوب فيها "مغلقة بأمر من الشعب".

 

عصيان المثنى

 

وفي السياق، بدأ أهالي المثنى العصيان المدني، بعد أن قطعوا أبرز جسور المحافظة والاقضية والنواحي. وبحسب وكالات الأنباء، فأن الجسور التي تم قطعها هي جسر الرميثة الرابط مع مدينة السماوة شمالي المحافظة، وفيما بقي الطريق الخدمي مفتوحا، تم قطع جسر قضاء الخضر شرقي المحافظة وابقاؤه على جانب واحد.

***********

شركة الصناعات الجلدية تلبي نداء الإضراب

بغداد- علاء عبد الوهاب

أعلنت الشركة العامة للصناعات الجلدية، في بغداد، أمس الأحد، استجابتها لدعوة الإضراب العام الممتد في مدن العراق.

وتوقف العمل في كافة اقسام الشركة الإدارية والفنية والإنتاجية، وتجمع العاملون والمنتسبون امام إدارة الشركة وخرجوا الى الشارع القريب من ساحة الحرية، رافعين ومرددين شعارات واهازيج ابرزها "صوجنا احنه انتخبنا ... والوصل هو الظلمنا"، "ماكو وطن .. ماكو دوام .. اكبر ظلم اكبر حرام"، اعتصام اعتصام باجر ماكو دوام".

وقال صباح ياسين، ممثل العمال واحد المشاركين في الإضراب لـ"طريق الشعب"، ان "هذا الاضراب جاء استجابة للدعوة التي وجهها ناشطون في بغداد والمحافظات وسوف يستمر الى اشعار آخر رداً على ما جرى من عنفٍ اتجاه المتظاهرين".

ومن جهته، أكد المنتسب علاء خلف وهو مدير انتاج لـ"طريق الشعب"، على "عدم التراجع عن الثورة الشبابية الاحتجاجية الا بتحقيق التغيير الشامل والمتمثل في استقالة الحكومة وتشكيل اخرى من عناصر كفوءة بعيدا عن المحاصصة إضافة الى حل البرلمان او اجراء انتخابات مبكرة وفقا لقانون انتخابات عادل وبإشراف اممي".

وفي السياق، أوضحت المنتسبة المهندسة ام زهراء، لـ"طريق الشعب"، أنها "شاركت بقوة في الاضراب وطالبت بمحاسبة الفاسدين من الحيتان الكبيرة وحصر السلاح بيد الدولة والحفاظ على استقلالية العراق واحترام سيادته".

وفي غضون ذلك، تفاعل عمال ومنتسبو الشركة العامة لصناعة التبوغ ليتوقفوا أيضاً عن العمل بعد إغلاقهم أبواب الشركة معلنين التوجه صوب ساحة التحرير للتظاهر.

***********

"حقوق الانسان" تطالب القوات الأمنية بالتحري عن الناشطة المختطفة صبا المهداوي

بغداد – طريق الشعب

طالبت المفوضية العليا لحقوق الانسان في العراق، الحكومة والقوات الأمنية بالتحري عن مصير الناشطة المدنية صبا المهداوي والتي اختطفت مساء الأمس من قبل جهات مجهولة في مدينة البياع مركز قضاء الكرخ جنوب غربي بغداد. وقالت المفوضية في بيان تلقته (بغداد اليوم) إن "الناشطة المدنية صبا المهداوي إحدى الطبيبات المتطوعات لعلاج وتقديم الاسعافات والرعاية الصحية الاولية لمتظاهري ساحة التحرير".

وأضاف البيان أن "المفوضية العليا لحقوق الانسان تطالب القوى الامنية بالتحري عن مصير الناشطة المدنية صبا المهداوي"، مشيرة إلى "تكرار مطالباتها بالكشف عن مصير جميع الناشطين واتخاذ الاجراءات الضرورية لحماية المتظاهرين، والناشطين، والمدونين، والاعلاميين والصحفيين من عمليات الاختطاف المنظم التي يتعرضون لها في بغداد وباقي محافظات الوسط والجنوب". وكان مصدر أمني ذكر أن قوة مجهولة قامت باختطاف الناشطة صبا الهنداوي بعد عودتها إلى منزلها قادمة من ساحة التحرير في بغداد.

*********

المفوضية تصدر بياناً عن انتخابات مجالس المحافظات

بغداد – طريق الشعب

أعلن عضو مجلس المفوضين والناطق الرسمي باسم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات رياض البدران تمديد فترة التحالفات الانتخابية.

وقال البدران في بيان ان "المجلس وافق على تمديد فترة التحالفات الانتخابية لغاية نهاية الدوام الرسمي ليوم الاحد الموافق 17/11/2019 بدلا من يوم 31/10/2019 وسيكون يوم الاربعاء 20/11/2019 الموعد الجديد لاستلام قوائم المرشحين، وذلك لإتاحة المزيد من الوقت للاحزاب السياسية والمرشحين الدخول في التحالفات الانتخابية وتسجيلها لدى دائرة شؤون الاحزاب والتنظيمات السياسية في المفوضية استعدادا للمشاركة في انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة باقليم المقرر اجراؤها في1/4/2019".

يذكر ان مفوضية الانتخابات تواصل استعداداتها لاجراء انتخابات مجالس المحافظات وقطعت شوطا مهما من تلك الاستعدادات.

********

اظهروا إصراراً قوياً وعزماً شديداً

طلبة المدارس والجامعات يواصلون اضرابهم العام ويتوجهون الى ساحات التظاهر والاعتصام

بغداد – طريق الشعب

جدد طلبة الجامعات والمدارس في محافظات عدة، أمس الأحد، إضرابهم عن الدوام، والتوجه نحو ساحات التظاهر والاعتصام، منديين بعمليات القمع المستمرة اتجاه المتظاهرين، وبمحاولات تسويف مطالب العراقيين المطالبين بحلول جذرية تخرج البلاد من مأزقه الحالي.

 

طلبة بغداد

 

وواصل طلبة المدارس في العاصمة بغداد، الاضراب العام عن الدوام، لليوم العاشر على التوالي، حيث خرج الالاف من طلبة المدارس في شوارع العاصمة بمسيرات راجلة نحو ساحة التحرير.

ويأتي هذا الإصرار، بعد أن اعلنت نقابة المعلمين العراقيين، أمس الأول، استمرار الاضراب العام في عموم مدارس العراق لأسبوع آخر، تضامنا مع الحركة الاحتجاجية الجارية، فيما شهدت ساحة التحرير أيضاً جموعاً غفيرة من طالبات وطلبة الجامعات والمعاهد، مواصلين اضرابهم في اليوم الأول من هذا الأسبوع، بعد ان سبقتهم عدد من الجامعات الأهلية يوم السبت الماضي. ومن بين الإضرابات الجامعية، نظم طلبة كلية طب الكندي في بغداد، أمس، اضراباً عن الدوام، لينضموا أيضاً إلى متظاهري ساحة التحرير وهم يحملون الأعلام العراقية واللافتات التي أكدت على ضرورة الاضراب والتوجه إلى ساحات التظاهر.

 

ذي قار وميسان

 

ومن جانب آخر، توافد الآلاف من طلبة المدارس والكليات والاهالي، صباح أمس، الى ساحة الحبوبي مركز محافظة ذي قار للتظاهر. وبحسب وكالات الأنباء، فأن جموع الطلبة المحتجين، دعوا المواطنين جميعاً إلى العصيان المدني واسناد الحراك الاحتجاجي بهذه النشاط السلمي لزيادة الضغط على الحكومة، في ظل قطوعات شهدتها شوارع وجسور المحافظة.

وفي ميسان، تجددت التظاهرات الطلابية، أمس، وسط مدينة العمارة مركز المحافظة تضامنا مع الاحتجاجات.

وردد الطلبة المضربين عن الدوام، خلال تظاهراتهم، هتافات نددت بالمحاصصة الطائفية وأعلنوا تضامنهم التام مع المتظاهرين والسير وفق الاضراب العام الذي يقوم به الطلبة العراقيون في مناطق مختلفة من البلاد.

 

إضراب الديوانية والنجف

 

وفي السياق، نظم المئات من الموظفين والطلبة اضرابا عاما في محافظة الديوانية، معلنين الاستمرار في ذلك حتى الاستجابة لمطالب المتظاهرين.

وشهدت مناطق المحافظة، إضرابا عاما لطلبة المدارس والجامعات والمعاهد، فضلاً عن العديد من الدوائر الحكومية.

إلى ذلك، توافد الآلاف من الطلبة والموظفين في محافظة النجف أيضاً، يوم أمس، الى ساحات التظاهر، معلنين البدء بعصيان مدني عام.

ونظم الطلبة بأعدادهم الكبيرة تظاهرة واعتصاما شاركت بها جموع غفيرة، ودوائر حكومية عديدة لتستمر المحافظة بحراكها المطلبي حتى اللحظة.

 

تظاهرات طلابية في ديالى

 

وفي المقابل، اعلن مدير مكتب حقوق الانسان في محافظة ديالى، أمس، إن ثلاث مناطق في المحافظة، شهدت تظاهرات طلابية تضامنا مع مطالب المحتجين في بغداد والمحافظات الأخرى.

وقال المدير، صلاح مهدي، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "تظاهرات سلمية انطلقت في مناطق عليبات وسط الخالص، وتقاطع القدس، وساحة الفلاحة وسط بعقوبة، من قبل طلاب المدارس، احتجاجا على الواقع الذي تعيشه المحافظة، وتضامنا مع التظاهرات التي تشهدها العاصمة بغداد والمحافظات الأخرى"، مشيراً إلى أن "التظاهرات جرى تأمينها من قبل القوات الامنية دون قطع اي طريق حتى الان".

وشهدت بابل ايضا تظاهرات لطلبة جامعة القاسم الخضراء، معلنين انضمامهم الى الاعتصام الشعبي المطلبي.

*********

 

 

ص 2

 

الحلبوسي يناقش تعديل الدستور مع وفد من الديمقراطي الكردستاني

 

بغداد – طريق الشعب

بحث رئيس البرلمان محمد الحلبوسي مع وفد من الحزب الديمقراطي الكردستاني، أمس الأحد، تلبية مطالب المتظاهرين عبر برنامج إصلاحي واسع، فيما أكدا أهمية أن تحظى التعديلات الدستورية بقبول جميع المكونات.

وقال مكتب الحلبوسي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي استقبل، اليوم الأحد، وفد الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة هوشيار زيباري".

وأضاف البيان، أن "اللقاء بحث تطورات الأوضاع السياسية والأمنية التي تمر بها البلاد في المرحلة الراهنة، ومطالب المتظاهرين المشروعة، وضرورة تلبيتها عبر برنامج إصلاحي واسع يضع معالجات جذرية تتلاءم مع طموحات المتظاهرين والشعب العراقي".

وأشار إلى أن "اللقاء ناقش التعديلات الدستورية، والتأكيد على أهمية أن تحظى بقبولٍ من جميع مكونات الشعب العراقي".

 

***********

 

شملت رئيس لجنة الصحة الأسبق ومديرا عاما ومسؤولين في التربية وعضو مجلس محافظة

الديوانية.. اعتقال المحافظ السابق وقرارات إيقاف وتحقيق

مع مسؤولين كبار على خلفية ملفات فساد

 

بغداد – طريق الشعب

أفصحت هيئة النزاهة، أمس الأحد، عن تفاصيل قرار توقيف محافظ الديوانية السابق، مبينة أن المتهم تسبب في هدر مبلغ قدره أكثر من ملياري دينار، فيما أفادت مصادر مطلعة، باتخاذ جملة من قرارات الايقاف والتحقيق بحق مسؤولين في المحافظة جاءت على خلفية ملفات فساد وهدر مالي، شملت كلا من رئيس لجنة الصحة الأسبق في مجلس الديوانية، ومدير عام تربية المحافظة ورئيس واعضاء لجنة المشتريات فيها، بالإضافة إلى ايقاف زينب العابدي عضو مجلس المحافظة لذات الأسباب.

 

ضرر مالي

 

أفاد مصدر أمني في محافظة الديوانية، امس الأحد، بأن قوة أمنية اعتلقت المحافظ السابق سامي الحسناوي.

وذكرت دائرة التحقيقات في النزاهة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "قرارا صدر عن محكمة تحقيق الديوانية المختصة بالنظر في قضايا النزاهة في القضية التي حققت فيها وأحالتها إلى القضاء بحق المحافظ السابق سامي الحسناوي"، مبينة أن "المتهم أقدم على إلحاق الضرر بالمال العام، نتيجة إبرام عقد مساطحه لإنشاء مجمع طبي في مركز المدنية بمبالغ زهيدة".

وأشارت الهيئة إلى أن "قيمة الضرر بالمال العام وفقاً لتقرير الخبراء ناهز الملياري دينار، إذ كانت قيمة الإيجار السنوي لمساحة الأرض البالغة 11 دونماً المخصصة للمشروع 35 مليون دينارٍ"، منوهة إلى أن "المتهم سيق استناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات إلى التوقيف بموجب المذكرة القضائية الصادرة بحقه".

 

توقيف مسؤولين أثنين

 

وفي الأثناء، أفادت وكالات الانباء، أمس، بتوقيف رئيس لجنة الصحة الأسبق في مجلس محافظة الديوانية، ثامر صخيل، وابقائه على ذمة التحقيق، على خلفية قضايا فساد مالي واداري.

ونقلت وكالات الأنباء، عن مصدر مطلع قوله، إن "رئيس لجنة الصحة الأسبق في مجلس محافظة الديوانية ثامر صخيل أوقف على خلفية قضايا فساد مالي واداري".

وأكد المصدر أيضاً، ايقاف عضو مجلس محافظة الديوانية زينب العابدي على ذمة التحقيق، بقضايا تتعلق بالفساد المالي والإداري، من خلال التصويت على قرار مخالف للقانون.

 

فساد في مديرية التربية

 

وفي السياق، أفاد المصدر، بإيقاف مدير عام تربية محافظة الديوانية عقيل الجبوري على ذمة التحقيق في قضايا فساد اداري ومالي، فضلاً عن اصدار أمر القاء قبض بحق المدير السابق لتشكيلات العقود في المديرية، أحمد الخالدي الذي أصبح الآن خارج العراق.

وأوضح المصدر، أن "قرار ايقاف آخر، شمل كلا من رئيس واعضاء لجنة المشتريات في مديرية التربية على خلفية قضايا تتعلق بهدر المال العام، وأوقفوا بأمر هيئة النزاهة".

 

 

***********

 

المجلس العراقي للسلم والتضامن: لا لقمع الاحتجاجات السلمية المطلبية

 

بغداد – طريق الشعب

أكد المجلس العراقي للسلم والتضامن، أحقية المطالب التي رفعها المتظاهرون في ساحات الاحتجاج، مندداً بالقمع الدموي الذي طالها.

وذكر المجلس في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "التظاهرات والاحتجاجات الشعبية الشبابية في بغداد وعموم محافظات الوسط والجنوب جاءت على خلفية هزالة إجراءات الحكومة في التصدي ومعالجة سوء الاوضاع المعيشية والخدمية واستفحال البطالة بين صفوف الشباب واستمرار ظاهرة الفساد وسرقة الثروات من جانب المتنفذين في السلطة الى الحد الذي ما عاد بالإمكان تحمله والسكوت عنه".

وأضاف أنه "رغم سلمية التظاهرات ومشروعية المطالب الشعبية والدعم المليوني الذي حظيت به في المجتمع، الا أنها جوبهت بالرصاص الحي من جانب تشكيلات مسلحة في عموم المحافظات وراح ضحيتها الكثير، ليتصاعد غضب الشباب في ظل انعدام الثقة بالحكومة واجراءاتها"، مشيراً إلى "التصريحات الاستفزازية الخارجية التي زادت من التوتر والاحتقان بعد ان استهانت بالحراك الشعبي واوضحت التدخل السافر في شؤون العراق الداخلية".

وأضاف المجلس "في الوقت الذي ندين فيه اللجوء الى الرصاص الحي والاستخدام المفرط للقوة بحق المنتفضين من جانب السلطات الرسمية، نتضامن مع المطالب المشروعة ونواسي عوائل الشهداء والجرحى، ونحذر من المماطلة بخصوص الاستجابة للمطالب الشعبية".

 

***********

 

 

"القضاء الأعلى" يوجه بتدقيق عقود ومشاريع الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة بعد 2003

بغداد – طريق الشعب

وجه رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي فائق زيدان، أمس الأحد، بتدقيق أعمال الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة التي تشكلت بعد 2003 وحتى الان وتحديداً العقود والمشاريع الكبيرة.

ووفقاً لبيان المركز الإعلامي للمجلس، واطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن "رئيس مجلس القضاء الأعلى اجتمع في مكتبه، مع رئيس الادعاء العام ورئيس هيئة الإشراف القضائي، ووجه بتكليف المحكمة المركزية لمكافحة الفساد وبالتنسيق مع فريق التحقيق الخاص في هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية بتدقيق أعمال الوزارات والجهات غير المرتبطة بوزارة التي تشكلت بعد 2003 وحتى الان وتحديدا العقود والمشاريع الكبيرة"، لافتاً إلى "اتخاذ الإجراءات القانونية بحق المخالفين للقانون".

 

*************

 

الرئيس صالح: سنقدم مشروعا جديدا لقانون الانتخابات

 

بغداد – طريق الشعب

جدد رئيس الجمهورية برهم صالح، أمس، تأكيده على أن الاسبوع الحالي سيشهد إنجاز قانون الانتخابات الجديد، معتبرا أن التظاهرات السلمية فرصة لتصحيح المسار السياسي في العراق.

وقال صالح، على هامش لقائه رؤساء وممثلي النقابات والمنظمات، في بيـان تلقت "طريق الشعب" نسخه منه، إن "العمل الحثيث الجاري في رئاسة الجمهورية من أجل إعداد مشروع قانون جديد للانتخابات سيجري الانتهاء منه وتقديمه إلى مجلس النواب خلال هذا الأسبوع"، مبيناً ان "مشروع القانون الجديد يسمح بضمان احترام آراء الناخبين ويحقق العدالة في التنافس من أجل الوصول إلى مجلس النواب، وكذلك تغيير مفوضية الانتخابات بمفوضية أخرى على أسس مهنية خالصة وبعيداً عن التسييس والولاءات الحزبية".

وتابع صالح، أن "الطابع السلمي للتظاهرات الذي تكرست به قيم الوطنية الحقة وإصرار العراقيين على تقويم مسار العملية السياسية هو ما يساعد على المزيد من العمل الجاد والذي يمكن أن يجعل العراق ومنظومة الحكم في الإطار الديمقراطي السليم وبما يوفر الأرضية المناسبة للقضاء على الفساد والشروع ببناء الدولة وتقدمها ورفعتها".

 

***********

 

مجموعة اعلاميين: مجلس الأمناء الجديد لشبكة الاعلام

جاء وفق محاصصة واضحة

 

بغداد – طريق الشعب

انتقدت مجموعة من الاعلاميين المرشحين لمجلس أمناء الشبكة، قرار مجلس النواب بتسمية أعضاء للمجلس التابع لشبكة الإعلام العراقي.

وقالت المجموعة في بيان انه "في الوقت الذي يعيش فيه العراق اياما حرجة شديدة الصعوبة والتعقيد، وبينما ينادي الجميع بالاصلاح السياسي والاستجابة لنبض الشارع العراقي ودعوات المرجعية ومتطلبات بناء وصيانة عراق ديموقراطي يعطي لكل ذي حق حقه، نرى عكس ما يريده نبض الشارع"، مضيفاً، انه "في هذا الوقت العصيب الذي يعول فيه الجميع على القيادات السياسية بتجاوز مرحلة المحاصصة والولاءات الحزبية والطائفية والقومية، يتفاجأ الوسط الاعلامي العراقي بإعلان تشكيلة مجلس امناء شبكة الاعلام العراقي، عبر قرار خرج بعجالة من اجتماع مجلس الوزراء، بطريقة غريبة لا نعلم بالضبط على اية المعايير استندت، وكيف تمت مفاضلة الذين تم اختيارهم عن اخرين احق منهم بها، هل وفق معايير الكفاءة، والخبرة، والاستحقاق المهني ام وفق معايير اخرى؟.

ونحن مجموعة من الاعلاميين ممن تم ترشيحنا لتولي مهام عضوية المجلس، واستوفينا الشروط المطلوبة، وتم اجراء المقابلات الاصولية لنا من قبل مكتب رئيس الوزراء، ولكن لم نكن نتوقع ان يتم تجاوزنا من دون مبرر معقول، واختيار اسماء اخرى لاسباب المحاصصة والحزبية التي نعمل جميعا من اجل تجاوزها، لذلك لا نملك الا ان نسجل اعتراضنا لجملة أسباب.

وذكر البيان ان "تفضيل شخصيات لها اتجاهات سياسية معروفة دون غيرها، لأسباب حزبية ولائية، وابعاد شخصيات مهنية معروفة، يعد مخالفة واضحة وصريحة لقانون شبكة الاعلام العراقي المرقم 26 في 2015 الذي حدد دور ومسؤولية مجلس الامناء "برسم السياسات العامة في الشبكة ومراقبة عملها والحفاظ على استقلاليتها بما يضمن تحقيق الاهداف المحددة بهذا القانون ويعبر عن مصالح الشعب ويعمل حاجزا يفصل ما بين الشبكة ومصادر الضغط الخارجية".

وأشار البيان إلى "غموض المعايير التي تم من خلالها تفضيل هذه التشكيلة من الزملاء لعضوية مجلس الامناء وما الذي يميزهم عن عشرات الاعلاميين من اقرانهم يؤكد للوسط الاعلامي والسياسي والبرلماني ان الاختيار وقع وفق الانتماءات الحزبية والقرابة العشائرية لبعض المسؤولين في الدولة".

وعبر الاعلاميون عن استغرابهم "من التوقيت الحرج والطريقة والآلية التي على أساسها صدر الامر بمباشرة الزملاء الخمسة في مجلس الامناء قبل ان يمرروا عبر مجلس النواب وفق القانون والسياقات الأصولية".

وأكدوا ان "عضوية مجلس الامناء تتطلب اختيار شخصيات تمتلك الرصيد الاكبر من تراكم الخبرة والتجربة حيث حدد لهم القانون مهام بالغة الحساسية والخطورة مثل رسم السياسة العامة للشبكة، وتحديد الاتجاهات الرئيسة لخطابها الإعلامي، وإقرار انظمة الشبكة والتي تفصّل النظام الداخلي لعمل الشبكة والارشادات المهنية والقيمية والسياسات البرامجية والتحريرية والمالية وغيرها، اضافة الى إقرار الهيكل التنظيمي لتشكيلات الشبكة ومكاتبها، وإقرار التعليمات والقواعد الخاصة بالبرامج والمعايير المهنية وادراجها في انظمة الشبكة، ووفق هذه المهام فأن وظيفة عضو مجلس الامناء تتطلب اختيار شخصيات تتمتع بالقدرة على تقديم الرأي والمشورة والتقييم والحكم، لذلك من المهم وضع معيار افضلية اصحاب الرأي والمشورة والمنجز الواضح".

وقالوا ان "الطريقة التي تم من خلالها اصدار الامر الخاص بتكليفهم ومباشرتهم العمل قبل اعلانهم للراي العام وموافقة مجلس النواب تميزت بالعجالة وربما استغلال انشغال الشعب العراقي وقواه السياسية بالظرف العصيب الذي تمر به البلاد".

وأضافوا "ليعلم الجميع ان اختيار تشكيلة تميز اكثر من نصف اعضائها بتوجهاتهم الحزبية المعروفة يعطي انطباعا بان المحاصصة والحزبية هي الفيصل الاساس في التعاطي مع الاعلام وفي تقييم رجاله وقياس اوزان كفاءاته وقاماته المعروفة".

وطالب الاعلاميون المرشحون لمجلس أمناء الشبكة "بالعمل على الغاء قرار مجلس الوزراء المرقم 381 واعادة تقييم الاسماء المستوفية للشروط والمؤهلة لهذه المهمة واعلام الراي العام بمعايير التفضيل والاختيار عبر لجنة محايدة من متخصصين يحضون بثقة الوسط الاعلامي.

 

 

***********

 

ص3

نقابة أطباء بابل: وجهنا العيادات الخاصة بمعاينة المرضى مجاناً

 

بغداد – طريق الشعب

وجه فرع نقابة الأطباء في بابل، أمس الأحد، الأطباء بمعاينة المرضى في العيادات الخاصة مجاناً، وأصحاب المختبرات الطبية وعيادات الأشعة والرنين المغناطيس والمفراس بتقاضي أسعار تكلفة الفحص فقط. وذكر مجلس نقابة أطباء فرع بابل، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إنه "بسبب إخفاق الحكومة في تقديم الخدمات الطبية لجماهير الشعب، نتيجة سوء الإدارة والفساد المالي والمحاصصة المقيتة وسلطة الأحزاب التي مكنت الفاسدين من تولي دفة القيادة لإدارة الخدمات الطبية في وزارة الصحة، بادرت نقابة الأطباء - فرع بابل بتوجيه الزملاء الأطباء في عموم المحافظة لمعاينة المرضى في عياداتهم الخاصة مجاناً تضامناً مع جماهيرنا الأبية ودعماً للمتظاهرين، وخصوصا أن أغلبهم من ذوي الدخل المحدود". وأضاف المجلس، أن "فرع النقابة في بابل، وجه أيضاً، الزملاء الأطباء من أصحاب المختبرات الطبية وعيادات الأشعة والرنين المغناطيسي والمفراس بتقاضي أسعار تكلفة الفحص فقط"، مشيراً إلى أن "هذه المبادرة سوف تستمر الى حين تحقيق مطالب المتظاهرين المشروعة".

000000000000000000000000000000000

 

عمليات بغداد تخفف القيود الأمنية في منطقة الحارثية

 

بغداد – طريق الشعب

وجه قائد عمليات بغداد الفريق الركن قيس المحمداوي، الاحد، بفتح شارع الكندي في منطقة الحارثية ببغداد، بعد غلقه باستخدام الصبات الكونكريتية.

وقالت قيادة العمليات في بيان مقتضب إن “قائد عمليات بغداد اوعز بفتح شارع الأطباء في منطقة الحارثية (الكندي) لتسهيل حركة المواطنين”. وفي وقت سابق من يوم أمس اعلنت قيادة عمليات بغداد، عن تجول المحمداوي مع المتظاهرين السلميين قرب ساحة التحرير وسط بغداد. وفي كلمة له في حشد من المتظاهرين، قال قائد العمليات: انَّ صوتكم قد وصل الى كل العالم، وأن القوات الأمنية هي لحمايتكم.

كما بين قائد العمليات: تم تخفيف حظر التجوال ليتمكن المواطنون من العودة إلى منازلهم، مؤكداً أَنَّ حظر التجوال سيرفع خلال الأيام القادمة.

00000000000000000000000000000000000000000

 

الحكومة المحلية تتوعد مخالفي التسعيرة

أهالي ديالى يدعون الى انتفاضة ضد أصحاب "المولدات الاهلية"

بعقوبة – طريق الشعب

دعا أهالي ديالى، إلى انتفاضة ضد أصحاب المولدات، الذين لم يلتزموا بالتسعيرة المحددة من قبل الحكومة المحلية، مبينين ان اغلب أصحابها تسندهم جهات متنفذة تحميهم من المحاسبة القانونية، مما يدفعهم الى تسعيرة الامبير الواحد حسب امزجتهم.

ويقول فؤاد سامي، وهو موظف حكومي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "محافظة ديالى تعيش انتفاضة عارمة منذ ايام على الفساد والمحاصصة والحكم السياسي البائس في البلاد، وحان الوقت لتكون لنا انتفاضة على حكم المولدات الاهلية التي هي الأخرى نوع من أنواع الفساد، خصوصا أصحابها الذين لا يلتزمون بالتسعيرة الرسمية".

وأضاف سامي، أن "اصحاب المولدات الاهلية اثقلوا كاهل العوائل الفقيرة، من خلال تسعيرة الامبير الواحد التي وصلت الى10 الاف دينار، على الرغم من تحسن القطاع الكهربائي الحكومي، وزيادة ساعات التجهيز في المحافظة".

من جهته قالت، هناء قيس وهي معلمة متقاعدة إن "بعض أصحاب المولدات الاهلية، لديهم غطاء يحميهم من ردة فعل الناس، عن طريق التفافهم مع الجهات المتنفذة، لذا يصمت المواطن عن مساءلتهم ورفع الصوت عليهم".

وأشارت قيس إلى أن "الوقت قد حان لإنهاء فساد أصحاب المولدات الاهلية، الذي استمر لسنين طويلة، من خلال فرض القانون، واتخاذ اجراءات عقابية مشددة بحق المخالفين للتسعيرة الرسمية".

من جهة أخرى يرى عبود حسن، صاحب اسواق محلية في بعقوبة، أن "المولدات الاهلية ضرورة فرضتها الحاجة، لكن البعض من أصحابها يسيء ولا يلتزم بالقوانين، لذا من الضروري الانتباه لهم"، لافتا إلى "ضرورة تحديد تسعيرة عادلة لطرفي المعادلة المواطن وصاحب المولدة مع الالتزام الفعلي بها".

ويتابع حسن، أن "فرض 10الاف دينار للأمبير في بعض مناطق بعقوبة حاليا، يعد اجحافا بحق المواطن وظلما قاسيا يثقل كاهله"، مضيفا أن "عدم التخفيض سيؤدي بالفعل الى موجة غضب عارمة، خصوصا مع تزايد الدعوات المؤيدة للوقوف بوجه أصحاب المولدات غير الملتزمين بالقانون على مواقع التواصل الاجتماعي".

قائممقام قضاء بعقوبة عبدالله الحيالي، أكد لـوكالة (بغداد اليوم)، أن "القائممقامية حددت 6 الاف دينار للأمبير الواحد، وستتخذ اجراءات عقابية صارمة بحق المخالفين"، داعيا "المواطنين الى الاتصال بالخطوط الساخنة التي تم نشرها ، من أجل متابعة القرار ميدانيا".

وأوضح الحيالي، أن "الحكومة المحلية في المحافظة لن تتهاون مع أي صاحب مولدة يفرض اسعارا اعلى من الأسعار المحددة رسميا، وستعمل على إلغاء اجازته وقطع مادة الكاز عنه، وفرض غرامة مالية على المخالفين".

.000000000000000000000000000000000000000000

 

مجلس بغداد يتوجه الى الطعن بقرار حل مجالس المحافظات

بغداد – طريق الشعب

كشف عضو مجلس محافظة بغداد علي نعمة، أمس، عن قرار للمجلس بشأن تقديم طعن لدى المحكمة الاتحادية حول قرار مجلس النواب الاخير الخاص بحل مجالس المحافظات.

وقال نعمة لوكالة (بغداد اليوم)، ان "قرار مجلس النواب غير قانوني ودستوري، ولا يمكن الغاء قانون بقرار فقط"، مضيفاً أن "البرلمان ارتكب مخالفة كبيرة".وأوضح، أن "المجلس سيقدم اليوم لدى المحكمة الاتحادية طعنا، بقرار ايقاف عمل مجلس المحافظات، لاعتباره قرارا غير قانوني".

واشار نعمة الى ان "مبنى المجلس جزء من مبنى محافظة بغداد، بالتالي لا مشكلة لدينا في تسليم الطوابق الخاصة بالمجلس الى المحافظ، بعد رد المحكمة الاتحادية".

وقرر مجلس النواب في جلسته التي عقدها بتاريخ 28 تشرين الأول 2019 حل مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم، وتخويل المحافظ بإدارة الأمور المالية والإدارية، كذلك صوت على إنهاء عمل مجالس الأقضية والنواحي والمجالس المحلية.

00000000000000000

 

العدل: الإفراج عن 400 نزيل والحكومة وجهت بصرف حقوق الشهداء والجرحى المتظاهرين

بغداد – طريق الشعب

أعلنت دائرة الإصلاح العراقية التابعة لوزارة العدل، أمس الأحد، عن إطلاق سراح 439 نزيلاً بينهم 382 من الرجال و57 من النساء خلال شهر تشرين الأول الماضي لعام 2019.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة ثائر الجبوري، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "دائرة الإصلاح العراقية اتخذت خلال شهر تشرين الأول الماضي كافة التدابير والإجراءات التي من شأنها تسريع وتيرة حركة التسفير وتأمين النزلاء إمام المحاكم"، مؤكداً إن "حركة التسفير ونقل النزلاء تقوم بها مفارز مختصة بذلك".

وأضاف المتحدث، أن "ملاكات التسفير ونقل النزلاء واللجان القانونية والآليات والحراسات والطوارئ تعمل بشكل يومي ولساعات متأخرة تعدت ساعات الدوام الرسمي بغية متابعة القضايا والدعاوى مع الجهات القضائية والجهات ذات العلاقة للتسريع بإجراءات إطلاق سراح النزلاء حرصا منها على إتمام العمل بالشكل الأمثل".

يُذكر أن عدد الذين تم إطلاق سراحهم بقانون العفو العام منذ عام 2016 وحتى الشهر الماضي، بلغ 8798 نزيلاً".

وفي الأثناء، أعلنت وزارة العدل، عن تضامنها مع المتظاهرين وهم يطالبون بحقوقهم المشروعة دستورياً بصفتها مسؤولة عن ملف حقوق الانسان في الحكومة.

واكدت الوزارة في بيان لها "تأييدها التظاهرات السلمية المطالبة بالحقوق المشروعة والتي كفلها الدستور"، موضحة أن "الحكومة العراقية اعدت قوائم بالضحايا من الابرياء لشمولهم بامتيازات الشهداء وتوفير الرعاية الصحية للجرحى".

0000000000000000000000000000000

 

اقتتال داعشي داخلي يوقع قتلى بين ديالى وصلاح الدين

بعقوبة – طريق الشعب

كشف مصدر أمني في محافظة ديالى، أمس، عن سقوط قتلى جراء اقتتال داخلي لتنظيم داعش الارهابي، على الحدود مع صلاح الدين.

وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، ان "خلايا داعشية بعضها ينتمي الى ما يعرف بولاية كركوك وأخرى من ولاية ديالى وقع بينهم اقتتال داخلي بسبب خلافات حادة في عمق حوض ناحية (مطيبيجة) على الحدود بين ديالى وصلاح الدين لكنها ضمن حدود الاخيرة".

واضاف، ان "الاقتتال تسبب في وقوع قتلى وفق المعلومات الاولية "، لافتا الى ان "مقتل البغدادي أشعل الكثير من الخلافات الداخلية في تنظيم داعش مؤخرا ".

وكان طيران الجيش قد استهدف في وقت سابق من يوم أمس خمسة أهداف تابعة لتنظيم داعش الإرهابي في حوض الميتة على حدود محافظتي ديالى وصلاح الدين.

وأعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في الـ27 من تشرين الأول الجاري، عن مقتل زعيم داعش في عملية نفذتها القوات الخاصة الأمريكية بمحافظة إدلب شمال غرب سوريا، مشيرا إلى أن البغدادي انتحر عندما كان يحاول الفرار من العسكريين الأمريكيين عبر نفق تحت مخبأه، حيث قتل نفسه و3 من أطفاله بتفجير حزام ناسف.

00000000000000000000000000000000

 

الكويت تستعيد رفات 236 مفقوداً من العراق

بغداد – طريق الشعب

أعلنت حكومة الكويت، أمس الأحد، استعادة رفات 236 مفقوداً من العراق من أصل 605 شخص.

وقال نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الكويتي، الشيخ صباح الخالد، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه "تم خلال الفترة من حزيران 2003 حتى الآن استعادة رفات 236 مفقودًا كويتيًا من أصل 605 مفقودين خلال الغزو العراقي للكويت، وأن الجهود الدولية مستمرة للتعرف على مصير 369 مفقودًا".

وشدد الخالد، على أن "الكويت تولي ملف الأسرى والمفقودين اهتمامًا بالغًا؛ لما له من طابع إنساني بالدرجة الأولى، وأبعاد شرعية وقانونية بالدرجة الثانية"، مشيراً إلى أنه "في اطار اهتمام بلاده بذلك الملف الحيوي، عقدت اللجنة الثلاثية الدولية – التي تترأسها اللجنة الدولية للصليب الأحمر – نحو 48 اجتماعًا منذ آذار 1992 وحتى 31 تموز الماضي، بواقع اجتماع كل ستة أشهر، في حين عقدت اللجنة الفنية المنبثقة عنها 109 اجتماعات حتى 29 تموز الماضي، بواقع خمسة اجتماعات كل عام".

ولفت الخالد إلى أن "الكويت والولايات المتحدة بادرتا بتنظيم زيارة رسمية لأعضاء مجلس الأمن الدولي في نهاية شهر تموز الماضي إلى كل من الكويت والعراق، لبحث المسائل ذات الصلة بالبحث عن المفقودين"، مبيناً ان "الكويت بادرت أيضًا خلال رئاستها مجلس الأمن الدولي – بتقديم مبادرة إنسانية دولية، تمثلت في اعتماد القرار 2474 لعام 2019 المعني بمسألة الأشخاص المفقودين في النزاعات المسلحة، تحت بند حماية المدنيين في النزاعات، وذلك لتعزيز الجهود الدولية الرامية إلى معالجة هذه القضية الإنسانية المهمة".

0000000000000000000000000000

البرلمان يخاطب وزارة التعليم العالي بشأن تخفيض معدلات القبول في الكليات الأهلية

بغداد – طريق الشعب

أرسل مجلس النواب، أمس الأحد، طلباً إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، من أجل إصدار قرار بتخفيض معدلات قبول الطلبة من أصحاب المعدلات الواطئة في الكليات الأهلية.

وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن " مجلس النواب العراقي أرسل طلبا الى وزارة التعليم العالي لمساعدة طلبة السادس الاعدادي من أصحاب المعدلات الواطئة، من اجل السماح لهم بالتقديم على الكليات الاهلية، واصدار قرار بتخفيض معدلات القبول في جميع اقسام الكليات الاهلية الصباحية والمسائية أسوة بالعام الماضي".

وأضاف أن " الطلب يأتي تقديراً للأزمة الحالية، وان الطلبة هم أكثر الشرائح الشبابية تأثرا بهذا الظرف".

00000000000000000000000000000

 

الرفيق هاشم بنيان الساعدي (ابو شيرين) .. وداعاً

تلقت منظمة الحزب الشيوعي العراقي في بريطانيا بحزن وأسى عميقين نبأ وفاة الرفيق هاشم عباس بنيان الساعدي (ابو شيرين)، في مدينة هيوستن بالولايات المتحدة الامريكية بعد صراع مرير مع المرض دام اكثر من عشر سنوات. انتمى الفقيد منذ بواكير حياته الى صفوف حزبنا الشيوعي العراقي، وعمل لاحقاً في قيادة منظمة الحزب في بريطانيا قبل عودته الى الوطن. وكان عضواً في اتحاد الطلبة العام وفي اللجنة التنفيذية لجمعية الطلبة العراقيين في المملكة المتحدة لسنوات عدة في السبعينات، وتبوأ بجدارة منصب سكرتيرها.. عانى الفقيد اوضاعاً صعبة ومضايقات سياسية في العراق في اواخر السبعينات وفي فترات لاحقة. واضطر الى مغادرة الوطن في 2006 الى الاردن ومنها الى الولايات المتحدة ليستقر فيها مع عائلته.  وتميز الفقيد بنشاطه في المجال الثقافي. وكان اديباً وشاعراً، صدرت له مجموعات شعرية من بينها "الراية المستعدة للموت حباً" و"هوامش على المعلقة الثامنة". ظل الرفيق الراحل، رغم معاناته القاسية مع المرض، لصيقاً بحزبنا الشيوعي حتى الايام الاخيرة من حياته، وكان يتابع اخبار الانتفاضة الشعبية بقلب مفعم بحب الناس والحزب والوطن.

في هذه المناسبة الأليمة، نبعث بأحر التعازي الى زوجة الفقيد، العزيزة نهلة القشطيني، والى اولاده الاعزاء شيرين والدكتور سيل ورفيف، وكل افراد العائلة الكريمة ورفاقه، متمنين لهم الصبر الجميل. ولفقيدنا الغالي الذكر الطيب دوماً.

* تعزي محلية بابل للحزب الشيوعي العراقي عائلة الشهيد البطل علي فكرت عبد الهادي خصباك الدهيمي الذي استشهد في تظاهرات الحلة مساء الجمعة، وهو حفيد المناضل الشيوعي عبد الهادي خصباك، للشهيد خالد الذكر ولعائلته خالص العزاء.

... كما تعزي عائلة الشهيد البطل نضال ناظم هادي الذي استشهد اثناء التظاهرات في الحلة وهو ابن اخ الرفيق كاظم هادي (ابو جودت)، للشهيد البطل خالد الذكر ولعائلته جميل العزاء

* تعزي محلية المثنى للحزب الشيوعي العراقي عائلة الرفيق سعد عبد الحسين في وفاته إثر مرض عضال، للفقيد الذكر الطيب ولعائلته الصبر والسلوان.

* بمزيد من الأسى والحزن تنعى محلية ديالى وأساسية المقدادية الرفيق كامل عبد الكريم حيث كان مثالا للشيوعي المبدئي والمتفاني من اجل هموم وقضايا الفقراء والمحرومين كما نعزي شقيقه الرفيق الانصاري سامي عبد الكريم للفقيد الغالي الذكر الطيب ولرفاقه واهله الصبر والسلوان

* تتقدم منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي بالتعازي والمواساة الحارة الى عائلة الشهيد الشاب الطالب الاعلامي عبد الله حيدر هادي دنفش الذي استشهد في ساحة العز والكرامة ساحة التحرير الذكر الطيب للشهيد ولعائلته وزملائه الصبر والسلوان.  

... كما تتقدم منظمة الهندية للحزب الشيوعي العراقي بالعزاء الى الرفيقين صالح وهاني محسن تكي في وفاة شقيقتهما اثر مرض عضال لم يمهلها طويلا الذكر الطيب للفقيدة وللعائلة الصبر والسلوان.

* تعزي محلية البصرة للحزب الشيوعي العراقي الرفيق فائق حنون "ابو فرات" في وفاة والدته اثر مرض عضال، للفقيدة الذكر الطيب والصبر والسلوان لرفيقنا ابي فرات والعائلة الكريمة.

000000000000000000000000000000000000000

بينهم 775 ألف طفل نازح

منظمة حقوقية اوروبية: الدعم التعليمي يغيب عن 2,5 مليون طفل عراقي

بغداد – طريق الشعب

أكدت منظمة المجلس النرويجي للاجئين بشأن نقص تمويل التعليم في العراق، مؤخراً، أن 2,5 مليون طفل من الطلاب في جميع أنحاء العراق يخسرون التعليم أمام نقص الكوادر التعليمية والتمويل اللازم.

غياب الدعم

 

وذكرت المنظمة الإنسانية في تقرير مفصل اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "2,5 مليون طفل في كافة انحاء العراق بحاجة إلى الدعم التعليمي بضمنهم 775 الف طفل نازح داخليا يقيمون داخل وخارج المخيمات".

وأوضحت بحسب التقرير، أنه "وفقا للمنظمة فان 240 الف طفل عراقي لم يتمكنوا من الوصول الى اي شكل من اشكال التعليم في العام الماضي، كما لم تتم تلبية نداءات التمويل الإنسانية للأمم المتحدة للتعليم في العراق لهذا العام، حيث وصلت إلى أقل من نصف المبلغ المطلوب والبالغ 35 مليون دولار".

من جانبه، أشار المنسق الاعلامي للمجلس النرويجي، توم اكوستا، إلى إن "إحدى طرق تمكين الشباب تتمثل في توفير التعليم والتدريب حتى تتاح للشباب فرصة أفضل للعثور على عمل"، مضيفا إن "نظام التعليم على شفا الانهيار ولا يمكن أن تعالج هذه التحديات بفعالية".

 

تدهور في نينوى

 

وتابع تقرير المنظمة، أنه "وفقًا لما ذكره المجلس النرويجي للاجئين في فرع نينوى فأنه ومنذ اندلاع الحرب على داعش الإرهابي عام 2014 لم يتم توظيف أي معلمين جدد، ما أدى إلى نقص بنسبة 32 في المائة، في ثاني أكبر منطقة مأهولة بالسكان في العراق وانخفض عدد المعلمين من مستوى ما قبل الحرب من 40 الفا إلى 25 الفا".

وبينت المنظمة، ان "نقص المعلمين والمدرسين ساهم في زيادة حالات ترك الطلاب للدراسة خاصة في المدارس الثانوية حيث 28 في المائة من الفتيات و 15 في المائة من الاولاد خارج المدرسة ويقارن هذا بالمدارس الابتدائية حيث 9,6 بالمائة من الفتيات و 7,2 في المائة من الأولاد خارج المدرسة"، لافتاً إلى أن "قلة وقت الاتصال مع المعلمين قد ادى إلى إعاقة أداء هؤلاء الأطفال في المدرسة".

ونوهت المنظمة النرويجية، إلى أن "العديد من المدارس يتم تشغيلها حالياً بنظام دراسي من فترتين إلى ثلاث فترات في اليوم لتقليل أحجام الفصول، على الرغم من أن أعداد الطلاب لا تزال تصل إلى 650 طالبا في الوجبة الواحدة"، مبينة انه "وخلال الحرب على داعش المجرم، تعرض 50 في المائة من جميع مباني المدارس في المناطق التي مزقتها الحرب للتلف أو التدمير، ولم تتم إعادة بناء معظمها".

-----------------------------------------------------------------------------------------------------------------

 

ص4

اعلان الاسماء النهائية للفائزين بتعيينات التربية في بغداد

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن محافظ بغداد المهندس محمد جابر العطا، أمس، مباشرة مديريات التربية بإعلان الاسماء النهائية للفائزين بالتعيين، مشيرا الى الشروع في إصدار الأوامر الادارية للمديريات التي انجزت القوائم. وقال العطا في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "مديريات التربية التي انجزت الاعتراضات ستباشر اليوم إعلان الاسماء النهائية على الموقع الالكتروني للمحافظة والمديريات على الويب سايت وكذلك في مواقع التواصل الاجتماعي"، موضحا بان "الأوامر الادارية ومصادقة المحافظ ستأتي بالتزامن مع نشر الاسماء". واكد العطا، أن "الاسبوع الحالي سيشهد الانتهاء وحسم ملف التعيينات لجميع الوظائف الادارية وكذلك المتقدمين بصفة معلم ومدرس"، لافتا الى أن "عدد تلك الدرجات بلغ نحو 900,١٢ درجة". ونوه الى "شمول جميع المحاضرين بالمجان بالعقود"، مستدركًا في الوقت ذاته "حصول الموافقات الأولية لإدراجهم ضمن الدفعة الثانية من التعيينات التي قد تصل الى ٣٠ الف درجة وظيفية في مديريات التربية وضمن حركة الملاك لعامي ٢٠١٨-٢٠١٩".

0000000000000000000000000000000000000000000000

 

اطلاق الوجبة الثالثة من منحة العودة للنازحين

 

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الهجرة والمهجرين، أمس، اطلاق الوجبة الثالثة من منحة العودة من النزوح الطارئ والبالغة مليون ونصف المليون دينار لكل عائلة عائدة، مشيرة الى شمول 9733 عائلة. وقـالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، تمت "المباشرة في اطلاق صرف الوجبة الثالثة من المشمولين بمنحة العودة في بغداد ومحافظات البلاد"، مؤكدة أن "الوجبة شملت (9733) عائلة عائدة من النزوح الطارئ ومسجلة ضمن قاعدة بيانات الوزارة". وأضافت الوزارة، أن "العوائل النازحة المشمولة بالمنحة يمكنها استلام المنحة المالية عن طريق البطاقة الذكية ابتداء من اليوم"، مؤكدة أنه تم "نشر أسماء المشمولين بالوجبة الثالثة عبر الموقع الالكتروني للوزارة".

وتابعت، أن "الوجبة شـمـلـت 2590 عائلة في محافظة نينوى و2393 عائلة في محافظة ديالى، فضلا عن شمول 1358 عائلة في محافظة الانبار و(956) عائلة في محافظة صلاح الدين إلى جانب شمول 2412 عائلة في بغداد، إضافة إلى (24) عائلة في محافظة كركوك".

00000000000000000000000000000000000

المركزي يمنع التعامل مع مصرفين وشركة تحويل لشمولهم بالعقوبات الدولية

بغداد – طريق الشعب

طالب البنك المركزي العراقي، أمس، من كافة المصارف المجازة والمؤسسات المالية غير المصرفية بعدم التعامل مع مصرفين وشركة تحويل مالية لشمولهم بالعقوبات الدولية.

وقال المصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، انه "بالنظر لورود اسماء المؤسسات المالية على لائحة العقوبات الدولية فقد تقرر منع التعامل مع هذه المؤسسات بعملة الدولار الامريكي مع جواز التعامل معها بالعملات الاخرى وحتى اشعار آخر".

واضاف ان "المؤسسات المالية التي ادرجت على لائحة العقوبات الدولية شملت مصرف العطاء الاسلامي " البلاد سابقا" ومصرف نور العراق الاسلامي وشركة الخالدي للصرافة الكائنة في محافظة اربيل" علما ان الاخير غير مجاز من قبل البنك المركزي العراقي".

وكان البنك المركزي العراقي، قد طالب في وقت سابق جميع المصارف والمؤسسات المالية بعدم التعامل بالدولار مع أربع شركات توسط.

وقال البنك  إن "على المصارف والمؤسسات المالية كافة عدم التعامل بعملة الدولار الأمريكي مع كل من شركتي البراء والساعة للتوسط وشراء العملات الأجنبية المجازتين من قبل البنك، علماً أن الشركتين محرومتان من دخول نافذة بيع وشراء العملات الأجنبية".

وأضاف البنك، أنه "يرجى عدم التعامل أيضاً مع شركتي آفاق دبي وريدين الواقعتين في محافظة أربيل غير المجازتين من قبل البنك المركزي".

وكذلك منع البنك كافة المصارف والمؤسسات المالية غير المصرفية من التعامل مع شركتي "ارموس" و"الشركة الوطنية للخدمات المالية/ البصرة" باعتبارهما شركتين غير مرخصتين من قبل البنك.

واضاف البنك انه "على من يرغب من المصارف والمؤسسات المالية الاخرى في التعامل في هذا المجال الاطلاع على الشركات المرخصة من قبل هذا البنك والمنشورة على موقعه الالكتروني الرسمي له".

0000000000000000000000000000000000000000

 

الواقع الاقتصادي والانتفاضة الجماهيرية

 

عندما تدار الحياة الاقتصادية في بلد ما بعقلانية واخلاص تصبح عاملا حاسما في تطويرها وتضعها على سكة الرفاهية والتقدم المجتمعي كما حصل في العديد من بلدان العالم ومنها ماليزيا وسنغافورة، حيث يشكل مستوى دخل الفرد الاعلى في العالم، او بالعكس يمكن ان يجر هذا العامل اذا اقترن بسياسة غاشمة فيها السياسي الفاسد وهو الذي يتحكم ويقرر عندئذ تتحول الحياة الى اشكالية كبرى باعثة على تصاعد التوتر المجتمعي.

فعلى هدي وصايا بريمر سيئة الصيت بعد الاحتلال اسس الحاكمون حكومات واحزاب حلفا توافقيا لتقاسم الغنائم وتوزيع الثروة ورسمت تلك الحكومات لوحة اقتصادية حالكة تؤمن لها حصصها من تلك الثروة وشرعت القوانين وآليات العمل التي توفر لها هذه المكاسب عبر (لجان ظل اقتصادية) في كل وزارة تؤمن لها حصتها من الكيكة، فكيف حصل ذلك وكيف تمت ادارته؟

ان واحدة من جنبات السياسة الاقتصادية التي وضعت لوحتها تلك القوى معتقدة ان شعبنا في غفلة عن هذا الصنيع هي وضع آليات خاصة لتوزيع الدخل فأوجدت تفاوتا كبيرا في نصيب الفئات والشرائح الاجتماعية ولاسيما في توفير فرص العمل فقد احتكرت الاحزاب المتنفذة بقضها وقضيضها وظائف العمل في الجهاز الحكومي لمناصريها غير الاكفاء الذين لا يشكلون الا جزءاً يسيرا من الراغبين في العمل والمؤهلين لإشغالها وتحول معظمهم مع الوقت الى فاسدين وسراق للمال العام. بالإضافة الى ذلك اتباع آليات متخلفة في استحصال الضريبة مما ادى الى سهولة التهرب الضريبي من الفئات الطفيلية المحركة للسوق العراقية والتي تمتلك التأثير على الجهاز الحكومي من خلال تحكمها في اتخاذ القرار وبالتالي غياب مصدر مهم للتمويل.

والجنبة  الاخرى التي تعتبر من مخرجات النظام المالي الاقتصادي هو الانفاق الحكومي العام الذي استحوذ على معظم الموازنات السنوية على امتداد الفترة الماضية  فمنذ عام 2005، كما تشير الإحصاءات، فان مجموع الايرادات من العملة الأجنبية بلغ 709مليارات دولار انفق منها  703,11مليار دولار والباقي  تم تدويره الى رصيد افتتاحي لحساب وزارة المالية في بداية عام 2018 وبذلك تكون نسبة الانفاق من ايرادات العملة الاجنبية 99,5 في المائة من  حجم الايرادات  الكلية كما بلغ حجم التنفيذ المالي للموازنات السنوية 489 مليار دولار ما نسبته 69 في المائة هذا عدا المنفق من الاستيرادات الحكومية وعقود التراخيص المشوبة بالفساد والمدفوعات العسكرية وخدمة الديون الاجنبية . وكل ما انفق في الموازنات السنوية لم ينتج شيئا مفيدا للعراقيين بسبب عدم مرونة قطاع الانتاج وآلياته المستوحى من الفكر الاقتصادي النيو ليبرالي. ان الانفاق ومعظمه تشغيلي  جاء من  مخرجات الادارة الاقتصادية غير الكفؤة وطبيعة قانون الادارة المالية والدين العام المتخلف  في ظل انفاق استثماري لا يزيد في احسن حالاته عن 31 في المائة من مجموع الانفاق العام الذي ينفق 40 في المائة منه على الاجهزة العليا في الدولة، بالإضافة الى ان السياسة النقدية وسياسات الجهاز المصرفي قد اسهمت باليات عملها الى تهريب العملة الى خارج العراق والاقتصار على تحديد سعر الصرف ومواجهة التضخم لكنها تخلفت عن دورها في عمليات التنمية الاقتصادية بل اسهمت في اشباع السوق بالبضاعة الاستهلاكية دون ان تكون هناك حاجة الى الكثير من السلع المستوردة.

ان الحلول الواجبة لمجمل هذه السياسات  التي شجعت على الفساد وتهريب العملة والتردي العام تتطلب قبل كل شيء اعادة النظر في السياسات الاقتصادية بصورة جذرية من خلال دعم الصناعة الوطنية واعادة تأهيل المصانع المعطلة ووضع الخطط الكفيلة بدعم القطاع الزراعي وتنشيط الاستثمار واعادة النظر في سياسة الانفاق وتقليص الامتيازات غير المبررة للأجهزة الحكومية العليا والغاء الهدر في الانفاق  غير الضروري وتشريع القوانين الضامنة للعدالة الاجتماعية  والايام المقبلة ستظهر جدية اية حكومة في الكشف عن كل هذه الخيبات ووضع الحلول الناجعة توطئة لتحقيق السلم الاهلي وان يذهب الفاسدون سراق المال العام الى مزبلة التاريخ.

ابراهيم المشهداني

00000000000000000000000000000000000000000000

 

المنتجات النفطية تجهز المولدات بحصصها الوقودية للشهر الجاري

بغداد – طريق الشعب

باشرت شركة توزيع المنتجات النفطية بتنفيذ خطتها الشهرية المتعلقة بتجهيز المولدات السكنية ومولدات دوائر الدولة والقطاع الخاص بمنتوج زيت الغاز لكافة المحافظات لشهر تشرين الثاني الحالي.

وذكر بيان للمنتجات ان "الشركة جهزت المولدات السكنية في محافظة بغداد بـ 25 لتر لكل kvaوفي محافظات ( النجف الأشرف – كربلاء المقدسة- البصرة - ميسان- ذي قار، المثنى - الديوانية - بابل - ديالى - واسط - كركوك) بـ (15) لتر لكل kvaمن زيت الغاز وبالسعر الرسمي وذلك بتوجيه وزيرالنفط ومتابعة وكيل الوزارة لشؤون التوزيع حرصاً من الشركة على توفير الطاقة الكهربائية للمواطنين .

وعن تجهيز مولدات القطاع الخاص والمختلط لجميع المحافظات المذكورة أعلاه كشف الشركة عن تجهيز الراغبين بكمية (5) لتر لكل kvaمن زيت الغاز بالسعر التجاري البالغ (700) دينار / لتر فيما جُهزت مولدات دوائر الدولة بـ (5) لتر أيضاً لكل kvaبالسعر الرسمي .

وعن المحافظات الأخرى أضاف مدير هيأة التجهيز في شركة التوزيع جهزنا أيضاً الأقضية والنواحي في محافظات المنطقة الغربية ( نينوى ، صلاح الدين والأنبار) بـ (25) لتر لكل kvaمن مادة زيت الغاز للمولدات السكنية في المناطق التي لاتجهز بالكهرباء الوطنية ، و(15) لتر لكل kvaللمولدات السكنية في المناطق التي تجهز بمعدل (10) ساعات / يوم فما دون كهرباء وطنية ، و(10) لتر لكل kvaللمولدات السكنية في المناطق التي تجهز بمعدل (11 الى 20) ساعة / يوم كهرباء وطنية و(5) لتر لكل kvaللمولدات السكنية التي تجهز لأكثر من 20 ساعة / يوم كهرباء وطنية وبالسعر الرسمي ، في حين جُهزت مولدات دوائر الدولة بـ (10) لتر من زيت الغاز لكل kvaوحسب الضوابط أما فيما يتعلق بدوائر الدولة التي توجد فيها كهرباء وطنية فتجهز بـ (5) لتر لكل kva، وأكد مدير الهيأة ان عملية التجهيز تكون حسب الضوابط والتعليمات وبعد التأكد من عمل هذه المولدات وتجهيزها للمناطق المذكورة بالطاقة الكهربائية اللازمة فيما تم تجهيز مولدات القطاع الخاص والمختلط في هذه المحافظات بـ (5) لتر لكل kvaوبالسعر التجاري .

أما المولدات السكنية الخاضعة الى نظام الخصخصة في بغداد بـ (5) لتر لكل kvaمن منتوج زيت الغاز للشهر الجاري وبالسعرالرسمي المدعوم لأغراض تجهيز الطاقة الكهربائية .

00000000000000000000000000000000000000000

 

مصرفا الرشيد والرافدين يؤكدان توفر السيولة النقدية

بغداد – طريق الشعب

اعلن مصرف الرشيد، أمس، عن توفر السيولة النقدية في كافة فروعه، مؤكدا ان بإمكان زبائنه سحب اي مبلغ بدون تحديد.

وقال المصرف في بيان إن "السيولة النقدية متوفرة في كافة فروعه عبر تغذيتها في بغداد والمحافظات بالمبالغ المالية اللازمة في تعاملاته المصرفية"، مبينا انه بإمكان زبائنه سحب اي مبلغ بدون تحديد".

واضاف المصرف ان "ابوابه مفتوحة لاستقبال الزبائن وتقديم كافة الخدمات المصرفية".

يذكر ان استمرار التظاهرات في بغداد والمحافظات اثارت تخوفا لدى البعض من شحة في السيولة النقدية لدى بعض المصارف.

من جانبه، اكد مصرف الرافدين، اليوم الاحد، عن توفر السيولة المالية الكافية في كافة فروعه ببغداد والمحافظات لتوزيعها كرواتب للموظفين والمتقاعدين وحتى اصحاب المنافذ الخاصة .

وقال المكتب الاعلامي للمصرف في بيان ان المصرف مستمر ومن خلال فروعه في صرف رواتب موظفي دوائر الدولة والمتقاعدين وفئات اخرى فضلا عن توزيع مستحقات اصحاب المنافذ الخاصة وبدون انقطاع بعد ان تم تخصيص مبالغ مالية كبيرة لتغذية فروعه.

ودعا المصرف، الموظفين والمتقاعدين الى زيارة فروعه واستلام راتبه في اَي وقت يشاء.

000000000000000000000000000

 

انخفاض معدل الصادرات النفطية

للشهر الماضي مقارنة بأيلول

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة النفط، مجموع الصادرات والايرادات المتحققة لشهر تشرين الاول الماضي، بانخفاض ملحوظ عما كانت عليه احصائية الوزارة لشهر أيلول.

وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أن " كمية الصادرات من النفط الخام بلغت (106 ) ملايين و (859 ) الفا و( 470 ) برميلا".

وأكد أن " الإيرادات بلغت أكثر من (6) مليارات و( 107) ملايين و (315 ) الف دولار". وأكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان "مجموع الكميات المصدرة من النفط الخام لشهر تشرين الاول الماضي من الحقول النفطية في وسط وجنوب العراق بلغت (103) ملايين و( 540 ) الفا و (855) برميلا".

وأضاف "أما من حقول كركوك عبر ميناء جيهان فقد بلغت الكميات المصدرة  مليونين و( 579) الفا و( 837 ) برميلا".

واشار إلى أنه "بلغت الكميات المصدرة من حقل القيارة (431) الفا و ( 486 ) برميلا ، فيما بلغت الكميات المصدرة الى الاردن (307) الاف و(292) برميلا" . وأكد جهاد ان "المعدل اليومي الكلي للصادرات بلغ ( 3 ) ملايين و( 447) الف برميل، حيث كان المعدل اليومي للتصدير من موانئ البصرة ( 3 ) ملايين و( 340 ) الف برميل ، ومن جيهان كان المعدل اليومي ( 83 ) الف برميل ، فيما كان المعدل اليومي من حقل القيارة (14 ) الف برميل ، وبلغ المعدل اليومي للتصدير الى الاردن (10) الاف برميل".

واضاف جهاد ان معدل سعر البرميل الواحد بلغ ( 57.153 ) دولار . جدير بالذكر أن الحصيلة تؤشر انخفاضا عما كانت عليه في شهر أيلول الماضي، إذ بلغت الصادرات بحسب بيان الوزارة 107 ملايين و 276 ألفاً و327 برميلاً، وبمعدل سعر البرميل الواحد بـ  59,149 دولار.

0000000000000000000000000000000000

 

اتلاف 165 كغم من المواد الغذائية

غير الصالحة في بلدروز

ديالى – وكالات

أعلنت دائرة صحة ديالى، أمس الاحد، عن اتلاف اكثر من 165 كغم من المواد الغذائية واكثر من 525 لترا من المشروبات غير الصالحة للاستهلاك البشري خلال الشهر الماضي.

وذكرت الدائرة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "فرق الرقابة الصحية في قطاع بلدروز اتلفت أكثر من ١٦٥كغم من المواد الغذائية وأكثر من ٥٢٥لترا من المشروبات غير الصالحة للإستهلاك البشري خلال شهر تشرين الاول من العام الحالي". واضافت، ان "الرقابة نفذت خمس جولات تفتيش منفردة ومشتركة مع الأجهزة الأمنية المختصة لمتابعة المواد الغذائية في الأسواق والمحال التجارية، والتأكد من صلاحيتها للإستهلاك البشري".

وبينت، انه "تم إستيفاء قرابة مليوناً و638 ألف دينار عن أجور الخدمات التي تقدمها الرقابة الصحية للمحال الغذائية الخاضعة لها"، موضحة ان" عملية الإتلاف جرت في موقع الطمر الصحي وفق محاضر رسمية وبحضور أصحاب العلاقة".

0000000000000000000000000000000000000000

 

إطلاق المرحلة الأولى من مشروع استثمار الأراضي الصحراوية

بغداد – طريق الشعب

أعلنت وزارة الزراعة، أمس، إطلاق المرحلة الأولى من مشروع استثمار الأراضي الصحراوية بمساحة مليون دونم.

وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه "تم إطلاق مشروع استثمار الاراضي الصحراوية/ المرحلة الاولى بالتعاون مع وزارة الموارد المائية وهيئة الاستثمار الوطني"، مبينة أن "المشروع سيكون بمساحة مليون دونم ضمن مرحلته الاولى". وأضافت الوزارة في بيانها، أن "الغرض من المشروع هو زيادة المساحات الزراعية وتحقيق الامن الغذائي للبلاد".

000000000000000000000000000000000000000

 

إيران والعراق يربطان شبكتي الكهرباء ويباشران بالتشغيل

 

بغداد – طريق الشعب

أعلن وزير الطاقة الايراني رضا أردكانيان عن تشغيل شبكتي الكهرباء في إيران والعراق بشكل متزامن اعتبارا من يوم أمس الأول عبر ربط هاتين الشبكتين.

جاء ذلك في تصريح أدلى به اليوم للصحفيين على هامش تنفيذ عمليات التشغيل التزامني لشبكتي الكهرباء في إيران والعراق في مقر شركة إدارة شبكة الطاقة الكهربائية في إيران.

وقال أردكانيان، ان الحد من اتلاف الطاقة في الشبكة الكهربائية بالعراق، وتحديث وإصلاح المعدات التالفة، وتدريب الكوادر العراقية، تعد من الإجراءات الأخرى التي تم الاتفاق على تنفيذها على مدى 3 سنوات.

وأكد أن جودة التيار الكهربائي في العراق ستتحسن من خلال ربط شبكتي الكهرباء للبلدين.

وتابع وزير الطاقة، ان نقل تجارب الخبراء الإيرانيين الى العراق حتى تحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال صناعة الكهرباء في هذا البلد وضع على سلم أولويات التعاون الثنائي بين البلدين.

كما نوه الى التخطيط لربط شبكات الكهرباء في إيران والعراق وسوريا.

واقيمت مراسم مزامنة شبكتي الكهرباء في العراق وإيران عبر خط العمارة-كرخه بطاقة قدرها 400 كيلوفولت.

وحضر المراسم، وكيل وزير الكهرباء العراقي نافع عبد السادة.

00000000000000000000000000000000000000000

 

في محاولة لتسريع إعادة بناء البلاد

الاقتصاد السوداني .. خطط طموحة ووعود مغرية

متابعة – طريق الشعب

كشف وزیر المالیة السوداني إبراھیم البدوي عن اتفاق بلاده مع مؤسسات مالیة دولیة على إعفاء السودان من الدیون بشكل كامل قبل نھایة العام المقبل. وأوضح -في تصریحات بالخرطوم عقب عودته من الولایات المتحدة- أن اجتماعا لمن وصفھم بأصدقاء السودان سیعقد في الخرطوم بدایة كانون الأول المقبل، وأن مؤتمرا للمانحین سيعقبه  في نیسان من العام المقبل. ومن جھة أخرى، أعلن وزیر المالیة أن موازنة بلاده للعام المقبل سیمولھا أصدقاء السودان.

وأضاف أن الحكومة الانتقالیة قدمت عشرین مشروعا للتمویل في الموازنة المقبلة، تشمل الكھرباء والماء والمواصلات، وزیادة احتیاطي النقد الأجنبي لدى البنك المركزي. وتعلیقا على تلك التصریحات، قال سلیمان المھل أستاذ الاقتصاد بجامعة السودان للعلوم والتكنولوجیا إنه یعتقد أن تمویل موازنة 2020 من قبل أصدقاء السودان سیكون بشروط میسرة جدا، وھي في الغالب منح غیر مستردة ولیست قروضا وتستھدف مشاریع بعینھا. وأضاف -في مقابلة وسائل اعلام عربية أن الموازنة تصل الى قرابة  15 ملیار دولار، وأن من الممكن أن یلعب الأصدقاء دورا أساسیا في تمویل موازنة 2020 ،بالإضافة إلى أن الدولة یمكن أن تمول الجانب المحلي.

 وعن التحدیات، أوضح الخبیر السوداني أنھا تكمن في شروط صندوق النقد والبنك الدولیین ومجموعة المانحین الذین لدیھم وصفات معروفة، وھي إعادة الھیكلة والخصخصة ورفع الدعم عن السلع، مشیرا إلى أن من شأن ھذه الوصفات أن تعقد الاقتصاد السوداني وتسبب مشاكل اجتماعیة واقتصادیة وسیاسیة وأمنیة. وفي ما یتعلق بالدیون الخارجیة المقدرة بزهاء خمسین ملیار دولار، قال المھل إنه لا یمكن الاتفاق على إعفاء السودان من ديونه في جلسة واحدة.

 

البرنامج الاقتصادي

 

وكان وزیر المالیة  قد عرض خلال الاجتماعات السنویة لصندوق النقد والبنك الدولیین في واشنطن- المراحل الثلاث للبرنامج الاقتصادي لبلاده التي تستمر حتى عام 2030. وبدأت المرحلة الأولى الشھر المنصرم وتستمر حتى حزیران المقبل، حیث تركز على معالجة الوضع الاقتصادي وعجز الموازنة وھیكلة القطاع المصرفي.

أما المرحلة الثانیة فتبدأ من العام المقبل وتستمر حتى نهایة العام، وتشمل حشد الجھد المالي لتعزیز الموارد والإیرادات لتصل إلى 10 في المائة من إجمالي الناتج المحلي. كما تؤكد ھذه المرحلة سيطرة وزارة المالیة على المال العام، وتوحید سعر صرف العملة المحلیة (الجنیه) والانتقال من دعم السلع إلى دعم المواطنین عبر شبكات الضمان الاجتماعي. أما المرحلة الثالثة والأخیرة فتبدأ مطلع العام 2021 بالتركیز على تقلیل الاقتراض من المصارف، وترشید الإنفاق مع مراجعة بنود الموازنة وإدارة السیولة. وكانت الحكومة الانتقالیة برئاسة رئیس الوزراء عبد الله حمدوك انتھجت برنامجا إسعافیا لمدة مائتي یوم، ویركز على معالجة أوضاع معیشة المواطنین وغلاء الأسعار وتھیئة البنیة التحتیة.

ص5

همهمة المغدورين

 

هي رواية عراقية صميمية، تنتمي الى الواقعية النقدية، وتتفاعل مع التظاهرات الشعبية التي اجتاحت العراق، وتؤرخ لمسار وطني مليء بالأسى والأزمات والمحن.

نعيمة مجيد كاتبة هذه الرواية، سبق وان اصدرت العديد من الاعمال القصصية والروائية الملتزمة بالواقع العراقي الساخن.

"همهمة المغدورين" صدرت عن دار الرواد المزدهرة – بغداد 2019.

*******

الادباء .. اصوات تضامنية عالية

ما هي رؤيتكم الثقافية للانتفاضة وما هي أبعادها المستقبلية؟

 

الانتفاضة.. استعادة كرامة

د. عبد جاسم الساعدي

الذاكرة تنعش التقارب بين انتفاضة الشباب الراهنة والذكرى الحادية والخمسين لإضراب عمال شركة الزيوت النباتية في الخامس من تشرين الثاني 1968.اصابتنا الدهشة نحن قيادة الاضراب واللجنة النقابية حينما دخلنا فضاءات الشركة في الساعة السابعة صباحا إذ وجدنا العمال الشباب ملثمين يتوزعون على كل المباني التي تمتد من جرف دجلة حتى شارع معسكر الرشيد تقريبا. لكننا وجدنا ان العامل حسين جخيور قد انجز ما طلبنا منه مساء الاضراب بلحم كل ابواب الشركة مع رفاقه العمال تحسبا لأي هجوم بعثي ممكن.

بقي خبر الاعلان عن الاضراب طي الكتمان، على الرغم من اننا تصرفنا بحذاقة الشباب بان الاضراب سنؤجله بحسب الاتفاق مع المجرم/عبد القادر الحديثي، لكننا ويا لجمال الشباب وهمتهم قررنا في الليلة نفسها باجتماع عقدناه في مقر نقابات كفاح العمال، ان نعلن الاضراب في اليوم التالي.

حافظ العمال الشباب على سرية القرار؛ فاخبرنا الوجبة الليلية بقرار لجنة الاضراب وتوفير كل شروط نجاحه. انسحبت قوات البعث الفاشية والشرطة (صفا الجو لكم). يا عمال شركة الزيوت النباتية. العمال الشباب وثبة متقدة من الجمال والتحدي والمبادرات والمواجهة.

طار(جريش) قيادة البعث والسلطة، كيف يعلن اضراب عمالي بهذا التنظيم ووفق قانون العمل لانتزاع حقوق عمالية في صرف نسبة 5في المائة من الارباح التي تجاهلتها ادارة الشركة. اسندت قيادة البعث مسؤولية التعامل بالقمع الى المجرم (صلاح عمر العلي) والمجرم (فهد جواد الميرة) آمر معسكر الرشيد.

 شعرت بألق العمال الشباب في ذلك التنظيم والوعي والادارة. اخرجوا العمال البعثيين من الشركة حفاظا على حياتهم. حاول التكريتي اقتحام الشركة مع الميرة: اريد التحدث مع العامل غضبان احمد او عبد جاسم/قولوا ما تريدون كلنا صوت واحد.

انني استعيد بفخر تلك المأثرة العمالية ذلك لان التنظيم النقابي والعمالي كان فضاء جميلا من خلال الحوار والانتخابات العمالية. لا يمكن ان انسى حركة الوعي والحوار والمواجهة في خطوات سبقت اعلان الإضراب،اذ تحول مطعم الشركة ولوحات الاعلانات الى مواجهات ثقافية ونقابية في النشر بين ادارة الشركة ووزارة العمل وبين تلك اللجنة النقابية التي لم يسلم احد العاملبن فيها/العامل عبد جاسم من اصابته بطلقات نفذها عملاء الاستخبارات في 15/ 11العام 1967.

الشتاء كان منقذا اذ تكورت (الخصيتان) ولم تصب بمقتل لان الانتخابات العمالية جددت الثقة به. وتجدد انتخابه بعد مجيء البعث بشهرين. لا يشك احد بان الاجواء الثورية التي خلقتها الحركة النقابية والعمالية وبوجود (...) الغضب العارم على فاشية البعث كانت من اهم العوامل التي عززت الفعاليات النقابية والعمالية؛ في الوقت الذي كانت قيادة البعث تبشر بانها لن ترتكب ما فعلته في شباط  1963(...).

اعود لهذه الذاكرة بفعل حيوية الانتفاضة اليوم وحضورها البهي وكيف انها تسترد كرامة مفقودة.

تحية للشباب في اضراب عمال شركة الزيوت النباتية وفي انتفاضة اكتوبر المجيدة.

 

الانتفاضة ثقافة الكشف عن الزيف

صباح الأنباري

إذا ما سلمنا أن الثقافة هي "الكل المركب الذي يحتوي على النظم الاجتماعية والعادات والأديان واللغة والفنون والتقاليد والشعائر والطقوس والاقتصاد والسياسة والأعراف والقيّم والمعايير الاجتماعية وكل ما يكتسبه الفرد بوصفه عضوا في مجتمع ما" بحسب إدوارد تايلور فان تدمير أي عنصر من هذه العاصر كفيل بإسقاط العناصر كلّها، وهذا هو بالضبط ما حصل للثقافة العراقية بدءاً من 2003 وانتهاءً براهنية ما يحدث في العراق.

لقد عمَّ الظلم البلاد والعباد، واستشرى الفساد حتى شمل مرافق الدولة كلّها، وكثر سراق المال العام حتى دخلت السرقة ضمن مفردات الحياة اليومية. وشاعت الأفكار الطائفية التي عززوا بها نهبهم للثروات فسادت واقعنا فئويا زمرة من ساسة جلسوا على دست الحكم ليفسحوا الطريق أمام زمر أخرى دعمتهم فيما يرغبون ويخططون. لقد كان العنصر الاقتصادي وهو برأيي اهم عناصر سحق الثقافة المجتمعية قد بدأ انهياره الكامل عندما أصبحت هذه الفئة تستحوذ على كل مرافق الدولة وقطاعاتها، وقد تضخم حجم سرقاتها من الملايين الى البلايين وتركت الناس يكتوون بنار الفقر، وجحيم العوز، وحاجتهم الماسة لأبسط الخدمات، فضلا عن إذلالهم وإذاقتهم المر والبؤس واليأس من حياتهم لسنوات حتى ظنوا أنهم  قد دجّنوا الناس على الواقع الجديد وكاد بعض المراقبين لما يحدث في العراق؛ يعلن يأسه الكامل من نهضة الشعب ثانية خاصة وقد ذاق ويلات حروب لم يخرج منها إلا بالمزيد من الفقر والجوع، والنزيف المستمر، والأمراض السرطانية، وغيرها من الأمراض المتوطنة.

أما العنصر الثاني الداعم والمساند لهذه الفئة فهو الدين الذي ارتدوه قناعاً يحصنهم ضد يقظة الناس ورفض ما آلت إليه الأمور ليبدأ مشوار جديد لم تشهد البلاد مثله من قبل عبر تاريخها الحضاري الطويل، وقد استندوا في هذا على إثارة الفتن الطائفية والمذهبية وحروبها التي أبعدت الشعب عن مطالبه الحقيقة لتفوز هي بما أرادت لنفسها ولأحبابها القابعين وراء الحدود. لقد أعادت الى الناس بعض طقوس وشعائر كان النظام السابق قد حرمها عليهم وخاصة ما يتعلق بطقوس عاشوراء فكسبوا ود طائفة طالما شكت من مظلوميتها فارتضت بما تفعله السلطة مقابل استمرارهم بممارسة شعائرهم الخاصة.

التبدل المفاجئ والسريع لهذه النظم فرض نفسه على المجتمع العراقي فأحدث تبدلا في مفردات الحياة اليومية لغويا وفنيا، وظهر ما أطلقوا عليه المسرح الحسيني على سبيل المثال لا الحصر، كما ساهم رجال الدين ببث أفكارهم المتطرفة علانية وجهرا، واطلقوا فتواهم المظللة المجللة برغباتهم الجنسانية المختلفة وشهواتهم المكبوتة فحللوا الحرام، وحرموا الحلال انطلاقا من تلك الشهوات والرغبات، واستبدلوا العادات الشائعة بأخرى غيرها حتى تبدلت القيم والمبادئ وسادت القيم الجديدة التي تلاءمت مع كل ما يطمحون الوصول إليه. لقد انتهزت هذه الفئة كل فرصة مرت بهم سلبا أو إيجابا وتركت الباب مفتوحا أمام الدواعش الذين ساهموا بتعزيز السرقات العظمى وبدافع الانتصار على الدواعش الذين أسسوا لهم دولة داخل دولة العراق استنزفوا كل ما يمكن من الثروات التي كان يفترض صرفها على السلاح والعتاد والكل يعرف أين ذهبت تلك الأموال. تحت مسوغ الصرف على الحرب؛ حرم شبابَ العراق من فرص بناء حياتهم والتخطيط لمستقبلهم، وبدلا من مساندتهم ودعمهم تركتهم يستجدون في شوارع المدن لقمة العيش لهم ولأبنائهم الجوعى. في هذه الفترة الزمنية المحصورة بين سقوط النظام البعثي السابق وبين الأحداث الراهنة لم يحصل شباب العراق على أي حق من حقوقه المشروعة، ولما لم تكن للشباب مرجعيات سياسية من أي نوع ولا مؤثرات فكرية من أي فئة فكان لا بد من خوضهم عملية الرفض التام لسلطة الدولة عن طريق التظاهر العفوي الذي فك ارتباطه منذ اليوم الأول من الأحزاب السياسية والإسلامية والحركات والشخصيات التي فرضت نفسها على الواقع المعاشي بدعوى أن لها القدرة على القيادة الجماهيرية الحقة. ولم يكن غريبا على فئة الشباب أن تقاوم أي قوة غاشمة مهما بلغت درجة قسوتها وعنفها، وقد ظنت السلطة وشركاؤها انهم قادرون على ليّ اذرع الشباب بقتل عدد منهم فأثبت الشباب لهم انهم القوة الجديدة التي لا يستهان بها، قوة قادرة على المضي قدما على الرغم من التضحيات الجسام بالأرواح والأجساد. ومع استمرار تظاهراتهم التي يدل الواقع على انها لن تتوقف راحت تزداد عددا، وتتعزز بالصمود الفولاذي والإرادة القوية مدعومة من كل الفئات العمرية. ولا ننسى كيف أن طفلا في الثانية عشر من عمره راح يتقدم نحو العساكر غير هياب بأزيز الرصاص وهو يرفرف براية يتحدى بها جبروت المتسلطين.

من هذا الفعل الثوري الواضح نستطيع القول إن المستقبل ينتظر الشباب ليكونوا في مواجهة الفاسدين والمارقين والدخلاء والغرباء.

********

الحدث الثقافي

نوبل 2019 أولغا توكارتشوك تستحضر روح العصر

كتابة / جينيفر كروفت *

ترجمة / أحمد فاضل

لقد كنت أقول ذلك لسنوات، في كل خريف ستأتي الليلة الكبيرة وأضبط المنبه لمدة أربعة أو ستة أو ثمان ساعات في الصباح، ومن ثم لا أنام لأنني كنت متأكدة من فوز أولغا توكارتشوك بجائزة نوبل في الأدب، حدث هذا العام في الرابعة صباحاً، أولغا تم رسم مسارها الخاص منذ أول أعمالها "مدينة في مرايا" وهي مجموعة شعرية صدرت عام 1989، لقد كانت جريئة في كل ما كتبته، فضولها يقودها دائماً ولا تخيفها أبداً الحدود لذلك نراها كثيرة الترحال، كما في حالة روايتها "الرحلات الجوية" - نُشرت لأول مرة في بولندا في 2007 وفازت عنها بجائزة مان بوكر عام 2018 – وهي رواية أولغا الثانية عشر، هذه المنهجية الجريئة، إلى جانب التزامها الراسخ بمشاركة القارئ وتمتعه بما تكتب، هي التي جعلتها تتماشى مع بعض الشواغل الحالية الأكثر إلحاحاً في العالم، أما روايتها الأخيرة " يعقوب " فهي رواية ضخمة تتعمق في حياة وأوقات شخصية تاريخية مثيرة للجدل هو زعيم ديني في القرن الثامن عشر يدعى يعقوب فرانك، قاد عملية التحول القسري لاتباعه اليهود إلى الإسلام والكاثوليكية في مراحل مختلفة، الرواية تتناول حلقة مهمة من التاريخ اليهودي، لكنها وعند نشرها عام 2014 تم استنكارها واعتبارها خيانة وطنية لجرأتها على القول أن بولندا لم تكن مجرد ناج شجاع من الاضطهاد بل مارست اضطهاداً مروعاً للغاية كذلك في بعض الأحيان من تاريخها، ورغم أن الرواية مست الانقسامات التاريخية والأيديولوجية في الأدب البولندي واستقبلت بطريقة عدائية في الأوساط القومية البولندية، فإنها نالت استحسان النقاد والقراء، وبسبب أجواء من الشحن والكراهية كان على ناشر الرواية استئجار حراس شخصيين لها، ومع ذلك تمت قراءتها من قبل عشرات الآلاف وفازت بأكبر جائزة أدبية في البلاد ويجري ترجمتها للإنكليزية حالياً .

وعلى الرغم من أن رواية " يعقوب " تمت أحداثها في القرن الثامن عشر، فإنها تستحضر روح العصر في قرننا الحالي، وتشجع القراء على إعادة النظر في تاريخهم وكذلك إعادة النظر في وجهات نظرهم حول الشكل الذي ستتخذه أوروبا في السنوات القادمة في مخططها وشخصياتها، وتحتفل بالتنوع وتشكله، ومشارِكة بمهارة في النقاشات التي تقسم أوروبا والعالم حول كيفية حماية التسامح، وكيفية تحديد التعصب، وكيفية تحديد حدود السيادة المعاصرة والالتزام بها، وكيفية التعامل من الناحيتين العملية والأخلاقية، مع تدفق اللاجئين في أوروبا الوسطى .

كان عملي كواحدة من المترجمين لأولغا على مدار الخمسة عشر عاماً الماضية، يمثل تحدياً فقط طالما كانت دور النشر الناطقة باللغة الإنكليزية بطيئة في رؤية النداء التجاري لعملها، كنت دائماً حذرة من الكُتاب الأجانب من الغرباء من غير الأمريكان، غالباً ما أخبرني المحررون الذين قابلتهم في نيويورك أن توكارتشوك لم تكن مناسبة تماماً لجمهور أمريكي، بصرف النظر عن مدى شعبيتها في أوروبا، إن جهودي الرامية إلى عرض كتب أولغا، ومنحها حضوراً على وسائل التواصل الاجتماعي باللغة الإنكليزية، والتقدم بطلب للحصول على منح دائماً ما يستغرق وقتاً وطاقة أكبر بكثير من الترجمات نفسها .

يتسم عمل أولغا بالوضوح التام حيث تعيش شخصياتها داخل الرواية تتحدث عن نفسها، كما أن لهجتها ونواياها يسهل فهمها وتحويلها ونقلها، على الرغم من أنها مستعدة دائماً للمساعدة عندما يكون لدي ( أو أي من المترجمين الآخرين لها ) أسئلة، إنه لأمر ممتع أن أراها شخصياً، كما أفعل مرة أو مرتين في السنة، وأن أشاهدها وهي تقترب حتماً، ثم تدور حول المعجبين، وكلها اندفاع بجذبهم نحو دفئ كلماتها الدفء وبصيرتها، وراحتها وذكائها، أشعر بنشوة لأن الكثير من القراء سوف يكتشفون الآن كامل مجموعة الأدب التي ابتكرتها أولغا على مدار حياتها المهنية التي استمرت ثلاثين عاماً، أولغا الحائزة على جائزة نوبل، هي التي صُنعت الجائزة من أجلها .

ــــــــــــــــــــــــــــــ

* جينيفر كروفت، هي مؤلفة وناقدة ومترجمة أمريكية تترجم من البولندية والأوكرانية والأرجنتينية والإسبانية، مع الروائية أولغا توكارتشوك حصلت على جائزة مان بوكر الدولية لعام 2018 لترجمتها رواية "الرحلات الجوية "، وهي حاصلة على درجة الدكتوراه من جامعة نورث وسترن وشهادة الماجستير في العلوم من جامعة أيوا، تقسم كروفت وقتها الحالي بين بوينس آيرس ولوس أنجلوس .

*عن / مجلة باريس ريفيو

***********

نصوص من الوجع العراقي

هذه كتابات موجعة، تعبر عن ألم مزمن وحياة صعبة نعاني منها اليوم.. كتابات يشغلها ثقل مات تواجهه من مصاعب ومحن وازمات شتى.. وهي التي باتت مؤونة الحراك الشعبي الآن.

 

المحرر الثقافي

 

 

 

قصة قصيرة

الغرباء

 

حيدر المعموري

أما زلت متوقفا حيث أنت ، تحاذر أن تستشعر مضي الزمن وتحول الأشياء من حولك، لم تعد تحتج ، تنتفض في داخلك بصمت ملغوم ، حتى أنك فقدت القدرة على الارتعاش، يبدو أنك ما زلت تتقن مهادنة الحقيقة التي قد تطيح برأسك استجداءً لسلام مؤقت ريثما تنتفض مستجمعاً أشلاءك التي بعثرتها الهزائم. ألم تسأم انتظار ذلك القدر الذي لن يأتي مهددا السماء بالخزي والردة ، وحينما توهمت اليقظة قفزت من جوف العدم لتلتحق بالوهم المتسارع في رؤوس الآخرين علك تسترجع الآدمية مجددا ولكن ليس كما كنت ترغب ، المهم أن تمضي فقط حتى لو كنت ستؤول إلى الضياع في مسايرة لما حولك من جنون. تتماثل في عينيك الرؤى التي تثير السخرية فأنت مقروء ومعلن بالرغم من الزيف الذي أملى عليك السكينة إلى حين. تتقاذف قدميك هلامية سطح الأرض المتميع في بحثك اليائس عن استقرار لن يأتي. تتطلع في غبار المرايا التي ما زلت تتجنب بذعر التحديق إليها كيلا تفضح آثار الخضوع الذي استمكن من ملامحك التي اندثرت وتلاشت هويتها ولم تقو على مقاومة الانقراض. يتعثر بقطع الظلام مستشعرا غموض المكان الذي احتوى ترهاته في أزمات الانتماء. فاجأه شهاب عينيها أومض بغتة متسائلا عبر ثقب ضئيل من الضوء النادر. تراجع بذعر: (من أنت !) تلك المرأة التي تشاطره العزلة منذ زمن ما زال يرفض التحقق من هويتها على الرغم من التصاقها به عنوة. انطفأت التساؤلات والتأم جرح الظلام الذي استرد السطوة المهولة. ذلك الظلام الكاسح المريع الذي انتشر فجأة في كل مكان بدءا من الرؤوس منذ أن انتشر الغرباء متسيدين بلا منازع. استسلمنا بسرعة كالمسحورين من دون أن نتشبث بما تبقى من الأضواء التي تلاشت من دون أن نأبه لها. ظلام بلا حدود تراخى مرتطما بالأفق بلا مقاومة تذكر حتى أننا لم نحاول الاحتجاج أو حتى التساؤل فقد كانت أمواجه متلاطمة شديدة تدفقت مرة واحدة من المجهول. عندما أفقنا بعد الطوفان كانت الأشياء قد تغيرت واستبدلت معانيها بأخرى سرعان ما تعايشت معنا واستوعبتنا وملأتنا حد الاختناق فاتبعناها شيئا فشيئا كما هي العادة فالمهم بأننا ما زلنا على قيد الحياة كما نعتقد. قال البعض ممن تجرأ على التأمل بأنهم قد استأثروا بالشمس التي لم تعد أكثر من ثقب ذهبي متجمد. المختصون بتشريح الجسد أصروا بتعال على أن شبكية العين لم تعد تميز من الألوان سوى اللون الأسود الذي افترس ما عداه. فيما التزم الصمت ما تبقى من حكماء الزمن الغابر تحدث بعض المجانين متهمين إيانا بالتخلي عن النور بلا مقاومة وذلك ما أصبحنا نتندر به في مراسيم الثرثرة التي لا نتقن سواها. تعلموا أسماءنا وترهاتنا وأحزاننا وألسنتنا واكتشفوا خفايانا فتغلغلوا واستملكوا ولم نعد نستغربهم. استبقوا براكيننا الهامدة منذ الخليقة والتي ظنوا بأنها قد تثور مجددا فأقنعونا بأنهم الأقرب إلى السماء وما النجاة إلا باتباع وصاياهم ثم استعاضوا عن النور بملصقات صفراء براقة استغفلت العيون وتسلقت المنازل وموت الأشجار وافترشت الساحات حتى ألفناها. لم نكتشف أنين الزمن الذي تحنط فجأة خلف زجاج الساعات المنتشرة في كل مكان. هاجرت الطيور واختفت الحيوانات فلم يعد في أرضنا ما تقتات عليه من الأمنيات. حتى النهر الذي كان يسقي مخيلة المدينة احتج متصاعدا في تيار متواصل من أبخرة الغضب فتدفق من قاع الطين سائل كثيف أسود ملأت رائحته الأفئدة المشرعة للحقد والرصاص. أنكرنا مذاقه ثم سرعان ما انتشينا بعد أن أكد الغرباء بأنه رحيق من زهر الجنان. شربناه واغتسلنا به وسقينا به نبات العليق الذي تكاثر متسيدا الميادين القاحلة ولم نعد نفعل شيئا سوى اغتراف المزيد والمزيد فقد سمعنا بأنه لا ينضب . ترافقنا أعين الغرباء ونواهيهم المتواصلة أينما ذهبنا. وجوه وأصوات موحدة بلا نبرات أو ملامح في الشوارع والساحات والمباني والمنازل. حيث نلهو أو نصلي أو نثرثر أو نتبادل الملل وحتى حينما نختلي بالنساء فاستسلمنا وامتثلنا واعتدنا وبررنا بسهولة واستأنفنا رحلة القهر مجددا بلا تساؤل فالسماء لم تعد بعيدة بعد الآن.

 يسرع مقتفيا اللا أثر في ميدان شبه النهار المطلي بالضوء الجاف. مرت جحافل مركباتهم خاطفة مزمجرة متماثلة مميزة كالجحيم. تبعتها الحشود تمتطي التيه تنازع رغبة الالتحاق بذلك السمو المحظور على العامة. داست العجلات الهائلة على الكثيرين ممن تساقطوا بلا عزاء حتى اختلطت أشلاؤهم بالنسيان. وافانا الصوت الخفي بغتة ( عليكم بالموت أو الجوع كي تستحقوا المغفرة وإياكم والحزن وداء الأمل والتردد فالويل والويل والويل أيها المثقلون بالخطايا منذ آدم ). استعاد ما تبقى من الوعي مؤقتا ليفسر بصعوبة تلك الوجوه المتشابهة التي اجتازت الزمن بانتظار القيامة بأفضلية خاصة تكلل نهاياتهم شهادة الرفعة المتأخرة. (لقد منحهم الغرباء المنزلة الأسمى .....هلموا إذن لاستكشاف متعة الموت الإرادي ومهابة الجنائز). أصابته الفروض المختلطة بالعمى المؤقت فآثر العودة إلى الظلام فهو على الأقل يساعده على الاسترخاء تماهيا مع البقية. ومرة أخرى تتورم الأسئلة في الرؤوس الممتلئة بالعتمة قبل أن تستأصلها الرغبة في الإطاحة بالحرمان المستديم فيتيه ويتيه مستتبعا الغوايات المريضة. يسترجع خطاه التي اقتادته إلى ذوبان الأروقة المثقبة بالنوافذ المطلة على الزيف المتجدد. يتعثر بالنظرات التي تطارد بعضها كالجمر السائب . ينسكب على العزلة محاذرا التندر والاتهام مبديا ما استطاع من التغاضي والاستقامة لكنه لم يعد يقوى على اجترار المزيد من الزور فراودته رغبة متمردة بالصراخ. تجمهر الأذلاء من حوله . أحاطوا به يستقرئون ذعره وشكواه بعيون موغلة بالعتمة والتوحش. اقتاده بعض من سمح لهم بالاقتراب من الغرباء متلذذين بافتراسه والاستبراء والتعجب وسؤال المغفرة الذي قد يحول دون السخط المروع مواظبين على التذلل في طقس جماعي هجين. (ارتقينا نزولا يتملكنا الخشوع مقدما. تفاقمت العتمة ممتزجة برائحة السائل الأسود حتى أصبحت أشد وطأة وهي تختلط بالهواء. تثقل الرئتين وتتخلل الشرايين ودهاليز الأدمغة المشرعة للأحابيل. هربوا وتركوني أنساب بلا جاذبية في مجرة الغموض المزجج بالرهبة. ألقى الصوت المجهول شبكة من الارتعاش على جسدي. تعرفت للمرة الأولى على أحدهم عن كثب. الضجيج الذي يملأ رأسي كسرب من الذباب والسخط الذي يطاردني مؤكدا على ارتكابي الخطيئة. كان الظلام يمنحه امتدادا لا متناهيا فيكسبه مهابة غير مستحقة لولا أنه كان يتمترس وراء نسخة كبرى من الكتاب المقدس. (أنت متهم بالريبة!). كان يوجه كلماته متطلعا إلى الفراغ. أردت أن أحتج لكن الكلمات لم تمتثل فقد كان الذعر المزمن متمكنا حيا. لم يكن يأبه لوجودي أو انفعالاتي المكتومة. تراءى لي بأنه كان يتفحصني بدراية خاصة يكتشفني يفسرني تمهيدا لاستئصال ما قد يحول دون شفائي وإيماني بما يراه مناسبا. في ذروة خضوعي تنازعتني رغبة متمردة بطلب الصفح عن الخطايا التي يبدو أنني قد ارتكبتها فعلا ومنها الحزن والضجر والتذمر والسخط وربما الردة والتمرد. قبل أن أتجرأ على النطق أغلق الكتاب المقدس وأومأ آمرا. عاد التابعون لاقتيادي إلى بناء مجاور يتصل بالقبو المعتم. كان أكثر اتساعا وأقل عتمة. استنشقت بعضا من الهواء الممتزج بالرائحة المعروفة. أجلسوني على الأرض عنوة هذه المرة. كان المكان يستدرج الخشوع ويستفرغ الكيان من التبعثر ويمنحني سكينة إجبارية أعدت بعناية لتناسب أمثالي . أخفى وجهه بين دفتي نسخة مماثلة من الكتاب الأجل. ضجت الهلوسات تنازع فلول الوعي المشتت. الأصوات والوجوه الموحدة المتماثلة ثانية. نظرت إلى الخلف متسائلا (كيف انتقل بهذه السرعة ! متى اصطنع القدرة على الصفح المباشر مما أكسبني طمأنينة عابرة وفرت علي عناء التضرع!). فكرت بانتقاء مفردات من العصور الأولى في مسايرة لطقس المغفرة الماثل علها تمنحني نقاءً موازيا لقدسية المشهد وتبرئني من تهمة ارتكاب الخطايا المفترضة. لم يمنح شعور الانتماء الذي انتفض في أعماقي فرصة ملامسة اليقين فأعاد كلماته التي غلفها بالتطمينات هذه المرة (أنت متهم بالريبة !... ولكن الفرصة ما زالت مواتية للتوبة ).

يلاحقه صوت المؤذن يحثه على عدم التردد والسرعة بالالتحاق. تحاصره الوجوه الموحدة بالسخط والاتهام متهمة إياه بالردة وتتوعده بالحريق. الملصقات الصفراء والسائل الأسود ورائحة الدماء والضياع. يلتجئ إلى معتقداته الأولى مستهدفا استخلاصها وتنقيتها من الزيف الطارئ. يستفهم عن الانتماء على الرغم من داء الظلام مستخدما الروح والهواجس. يحاول لاهثا استرجاع الشخوص والذاكرة. يزيح غبار المرايا آملا استرجاع الذاكرة فيما يجلجل الصمت من حوله قبل أن ينفجر الزجاج ممزقا ما تبقى من الدهشة المرتسمة على الوجه المستنسخ عن تلك التي يوحدها السخط والاتهام والترفع ولكن بلا انتماء واضح.

*********

 

 

 

ص6

النساء العراقيات ثورة 

 

ضمت مواقع التواصل الاجتماعي الكثير من لقطات وصور النساء العراقيات المنتفضات والمشاركات في الانتفاضة وممن يقدمن الدعم اللوجستي والفني والطبي للشباب الثائر، وهذه الصور لم تقتصر على ساحة التحرير في العاصمة بغداد فحسب بل في مختلف المحافظات الوسطى والجنوبية المنتفضة.

من ضمن اللقطات التي استرعت انتباهي نساء محافظة النجف، فالمعروف عن المدينة طابعها الديني الواضح ، وبحسب تصورهم ومفهومهم المكان الطبيعي للمرأة هو البيت لا غيره، لكنني وجدت اليوم انها حاضرة وبشكل مبهر ومميز في ساحة الاحتجاج تهتف وتردد الشعارات بأعلى صوتها وتعبر عن رأيها بوضوح تام عبر القنوات الفضائية معلنة " اريد وطن، ونازلة اخذ حقي".

وفي محافظة كربلاء، كذلك من المدن الدينية، شدتني شجاعة المرأة التي ظهرت في مقطع الفيديو الذي تناقلته وسائل التواصل الاجتماعي، حين فتحت أبواب بيتها ليلتجئ المنتفضون فيه عندما لاحقتهم قوات مكافحة الشغب يوم 28 تشرين الأول، وقد تصدت للقوات الأمنية بكل عزم وقوة مع عائلتها.

في بابل، شمخت فتاة من مدينة الحلة كـ"عشتار" مرتدية زيها المدرسي على احدى السيارات ترفع العلم وتلوح به للمتظاهرين وتهتف اريد وطنا، ما شد من عزم الحشود الذين التفوا حولها وتحمسوا للهتاف.

احدى النساء في مدينة واسط، كانت تقف طيلة اليوم برفقة زوجها لتقدم الدعم من غذاء وطعام للمنتفضين الاحرار، ونساء ميسان لا يقل شأنهن عن اخواتهن في باقي المحافظات ومنهن من تطبخ وتوزع الطعام.

وفي البصرة ساندت المرأة الرجل ونزلت الى الشارع ضمن صفوف المنتفضين من طالبات وناشطات مدنيات وربات منزل وغيرهن الكثير يعجز اللسان عن وصفها والكلمات لا تفي حقها.

نعم انها المرأة ذاتها التي بقيت في المنزل تطبخ وتربي وتعلم الأطفال، هي ذاتها التي كانت تدبر أمور المنزل في وقت العوز والفاقة وتتحمل وتصبر على الجوع والتقشف، هي ذاتها التي تعبت وربت وضحت بزهرة شبابها وفلذات كبدها فداء للوطن.

المرأة اليوم حاضرة متواجدة في سوح الاعتصام تطلق صوتها وتقول كفى، وقت العبودية قد ولى وراح، تواصل الاحتجاج تتبرع بالمال وبالجهد ومن مختلف المناطق حتى المرأة في بلدان المهجر تساند وتدعم الثورة، الكثير منهن وبمختلف الفئات والاعمار الصغيرة والمسنة من الدكتورة الى بائعة الخبز والشاي البسيطة، المتعلمة والفنانة وحتى التي لا تفك رموز الخط من السفور والمحجبة والمدللة والدلوعة والشجاعة  وام الشهيد واخته كلهن ينظفن.. يهتفن.. يطبخن للثوار ويداوين الجرحى، و يساعدن، و ينظمن الصفوف اليوم، ويساهمن في التغيير، من اجل وطن للجميع.

حمزية العسل

00000000000000000000000000000000000000

نازلة اخذ حقي وحق اولادي

المرأة العراقية في ساحة التحرير منتفضة

وداعمة ومساندة للمنتفضين

بغداد - نورس حسن

كانت المرأة حاضرة في ساحة التحرير ومنذ اول يوم لانطلاق الانتفاضة الشعبية، تشارك وبفعالية وحماس قل نظيره في بلدان العالم، حيث تنوعت مساهمتها في ساحة الاحتجاج بين تقديم الطعام واعداده، واخريات تطوعن لأعمال التنظيف، ومنهن سارعن في اسعاف الجرحى، وتوزيع مستلزمات السلامة، فيما فضل اخريات حمل لافتات حملت مطالبهن الدستورية المشروعة ومطالب الجماهير الواحدة.

المواطنة ام هيثم قالت لـ "طريق الشعب" انها تواظب على الحضور الى ساحة التظاهرات منذ لحظة انطلاقها وذلك لمساندة الشباب الثائر المطالب بحقوقه وضمان مستقبله.

وذكرت انها "تطالب بإعادة توزيع الحصة التموينية بشكل كامل ومنتظم، خاصة أن هناك الكثير من العوائل ذات الدخل المحدود تعتمد عليها، فضلا عن توفير الخدمات وفرص العمل للشباب العاطلين والارتقاء بالواقع الصحي والتعليمي"، مختصرة مطالبها العديدة بعبارة (نريد وطن).

 وبينت ام هيثم ان أبرز معاناتها تكمن في تحمل مسؤولية والد أولادها الأربعة، بسبب الإهمال الطبي الذي جعله غير قادر على العمل، فضلا عن كونها تسكن دارا للإيجار".

كما دفع الإحساس بالمسؤولية الوطنية والرغبة في التغيير نحو واقع أفضل أسوة بشعوب العالم المتحضر، الى إصرار وتحدي الكثير من الفتيات الشابات على مواصلة الاحتجاج والبقاء في الساحة الى حين تغيير النظام القائم.

الشابة وجدان رحيم التي فضلت ان تكون ضمن فرق المسعفين في ساحة التحرير قالت لـ"طريق الشعب"، "نريد تغيير النظام السياسي بنظام اخر يحقق طموح الشباب وينصف الطبقات الفقيرة ويعمل على محاسبة الفاسدين".

واضافات" اغلب المتطوعات لإسعاف الجرحى اليوم حملن لافتات بغية اعطاء صورة بأن المرأة في التحرير جاءت من اجل التغيير لا من اجل إشاعة الفساد"، مبينة ان " هناك الكثير من الأحزاب الفاسدة تعمدت ارسال نساء (مندسات) وزجهن في الساحة لغرض اشاعة سلوكيات لا أخلاقية تجاه شباب ساحة التحرير، الهدف منها تشويه سمعة المرأة المتظاهرة، وبالتالي اضعاف مشاركتها".

واستدركت وجدان قائلة ان "النساء في العراق خاصة فئة الارامل يعانين ظروفا معيشية صعبة، وان اغلب رواتبهن ليس بالمستوى المطلوب الضامن لمستوى معيشي مناسب، لذلك اجبرت الكثيرات منهن على التسول او البيع في التقاطعات العامة".

وأكدت وجدان انها ستستمر في التظاهر والاعتصام الى حين تحقيق المطالب برفقة زميلاتها.

من جهتها قالت متظاهرة فضلت عدم الكشف عن اسمها لـ"طريق الشعب" ان "المرأة في العراق عانت وتعاني على مر سنوات طويلة، وحان الوقت لوضع حد لتلك المعاناة"، مشيرة الى ان "مطالب المرأة في التحرير اغلبها اليوم تتركز على ضمان حياة رغيدة لأبنائها وذلك لكون اغلب العوائل تعاني عدم توفير فرص العمل وان توفرت فهي قليلة جدا وتقتصر على فئة معينة من الفاسدين واولادهم او في القطاع الخاص الخالي من أي قانون يضمن حقوق العاملين فيه".

فيما اختصرت امرأة أخرى تقف على جسر الجمهورية، تسعى للوصول الى القوات الأمنية بغية تحذيرهم من ضرب المتظاهرين السلميين والامتناع عن قتلهم، اذ قالت لـ "طريق الشعب" لا نريد شيئا غير وطن يأوينا بسلام.

هذا واستغلت متظاهرة أخرى موهبتها في الرسم لإيصال رسالتها الى الجهات المعنية وقالت لـ"طريق الشعب" ان الحكومات المتعاقبة همشت الثقافة والمثقفين، فغالبية مصالحهم الفئوية ترتبط بأجندات خارجية لذا فهم لا يهتمون الا بتحقيق مصالحهم الضيقة النفعية على حساب المواطن والمثقف الذي تناسى الكثير من طموحاته، واصبح مسعاه الأول هو السفر والاستقرار في دول أخرى ليجد من يحتضن مواهبة".

00000000000000000000000000000000000000000000

 

هلا بالعمه " وجيهة " بيرغ أحمر فراتيه

ذياب مهدي آل غلآم

تمشي وقد اثقل النضال ممشاها ...بيرغها العراق تريد تسليمه لضناها

ها عمه لوين مزمه ... ياعمه : حي على العراق ...هلا بالهمه ..ياعمه ياعمه

عندما نتكلم معها ونخاطبها نطلق عليها (عمتنا). هي وجيهة ناهي الحسناوي، من السجينات التي عذبت عام ١٩٩٥ في سجون صدام عندما القي القبض عليها من قبل أمن الديوانية مع اخيها زهير ناهي الحسناوي (٩٠ عاماً) وعائلته في وكر للحزب في حي الفرات / مدينة الديوانية، ومن الشيوعيات العقائديات الصامدات الصلبات، لا يرهبها أحد، كانت كاتمة لأسرار الحزب . ومن ساعيي بريده، ولقد مرعليها رفاق يابو رفاق، منهم ممن بقي على العهد، ومنهم من قضى نحبه، وهو حي، ومنهم استشهد فكان كوكب في سماء العراق، لكواكبه الحمراء يزيد، ومنهم ما بين بين !؟ مر عليها اغلب قيادات الحزب مصن خمسينات القرن المنصرم الى حين انقطع الاتصال بعدما قبض عليهم في وكر للحزب 1995 وبعد سقوط الطاغية، وتم الاحتلال للعراق، اعادة الصله مع رفاق دربها، والآن رغم العمر والتعب والمرض صممت ان تشارك في التظاهرات وكانت لها صولات وصولات في تلكم الايام الماضيات الذكريات، واليوم خرجت تحمل بيرغها العراق وتقول اريد ان اسلمه لضناي وللاحفاد : عمه، حافظوا على عراقكم، كلها اتحط واطير ... والعراق ثابت ما يتگلگل ... صحة وعافية ياعمه

والعمر المديد لترين قريبا الفجر الجديد للعراق ... الإيقونة الشيوعية الفراتيه الحلاوية العراقية للنخاع ... شيوعية للأبد... حي على العراق الارض تتكلم عراقي الارض الارض ...مع آرق قرنفلاتي الحمراء

00000000000000000000000000000000000000000

 

طوبى للأمهات العراقيات

ناهدة محمد علي

تحملت الأم العراقية تبعات الفساد السياسي والاجتماعي والاقتصادي ومنذ عقود طويلة، فكانت ما بين المطرقة والسندان، بين السلطة الأبوية والسلطة السياسية.

وعلى الرغم من التمييز الواضح من ناحية الأعراف والتقاليد الاجتماعية التي كانت مسلطة على المرأة من حيث المكانة الاجتماعية وحرية الرأي والاختيار والعمل، الا انها تساوت مع الرجل في العقوبة والأحكام ضمن النضال السياسي، حيث امتلأت السجون بالمناضلات، واستهدفت الناشطات المدنيات قمعا وترهيبا وتشويها للسمعة، باعتبارها اسلحة للحد من حركتهن. بقيت الأم العراقية مقاتلة في بيتها ومجتمعها وفي وطنها، فأرضعت أولادها محبة الوطن غير مبالية بالملاحقات السياسية، والجور والاضطهاد وكبت الحريات.

تعلم الاطفال في المدارس (نشيد موطني) والذي لا يمكن أن ينسوه أبداً، لكن الامهات تعلمهم ان هذا النشيد سيبقى محفوراً في أذهانهم، ويبقى له المذاق الطيب كمذاق اللبن الذي رضعتموه مني.

ومرت السنوات واعتقدت ان زمن الثورات انتهى حتى سمعت طلاب بغداد والبصرة وغيرهم يرددونه بصوت ملائكي، لكنه كان قوياً مُرعباً للظالمين. بصوت جيل الإنترنيت والعولمة كما يحب المتصيدون في الماء العكر ان يسموه، جيل يحب أن يكون وطنه جزءاً من التاريخ لا سائراً خلفه، يطالب بالكفاية الاجتماعية واحترام كينونة المواطن واحترام عقله وقلبه وإرادته.

لقد انجبت الأم العراقية جيلاً لا يهاب الموت، لأنه وُلد معه وتربى معه، عايش الموت في كل شارع وفي كل حي، وفي كل مزبلة أو قطرة ماء أو لقمة طعام أو دواء فاسد، وفي كل وعد يُقال ولا ينفذ.

شاب عراقي قال لي ذات يوم.. تعودنا على رائحة الموت والدماء، فقد شاهدت مرارا وقت ذهابي الى المدرسة في مزبلة الحي بقايا أعضاء بشرية وأحياناً رأس رجل أو امرأة أو طفل، وأحياناً الكلاب السائبة تنهش ببعض من هذه الاشلاء.

تعودنا أن نُدير وجوهنا ونسير محاولين أن ننسى، لكن شبابنا لم ينسوا فهم يتذكرون كل شيء وفي كل عين منكسرة ويد ممدودة للتسول وكل فم تيبس من شدة العطش ومنظر كل أم افترشت الشارع لكي تبيع المحارم الورقية أو علب السكائر لتطعم أطفالها.

الثورة خرجت اليوم بشباب ثائر، تركوا مقاعد المقاهي ورموا (الأركيلة) ثم أزاحوا التراب والركام من فوقهم، فنهضوا كطائر الفينيق من تحت الركام ليعودوا من جديد ويصنعوا ثورة شعبية تحت نصب الحرية.

عرس شبابي، فطوبي للأمهات اللواتي أنجبن هؤلاء الشباب.

000000000000000000000000000000000000000000000000

 

من "مواقع التواصل الاجتماعي"...

كلمة حق اخرى يجب  ان تقال

 

منذ ٢٤ تشرين الأول حتى اليوم تواجدت المرأة العراقية في ساحة التحرير وفي مختلف الاوقات والاماكن وبالآلاف وشهدت مع إخوانها الضرب والاصابات وسقطت شهيدات عدة وحالات لا تحصى من الاختناقات بالغاز واعتصمت العشرات منهن في مبنى المطعم التركي وتحت نصب الحرية، ولكن دون ان تسجل اي حالة تحرش او مضايقة او اساءة. هذه النقطة المضيئة تدل على الوعي الاخلاقي والشعور بالمسؤولية والتطور المجتمعي

فخور بشاباتنا وشبابنا وبتآخيهم واحترامهم المتبادل، الثورة ليست قضية فقط بل بناء للإنسان الراغب في حياة أفضل والناقم على السياسات الفاسدة للسلطة

ربي يحفظ اخواتنا واخوانا ويحميهم ويحقق غاياتهم بالتغيير

 

مازن الياسري

لا ترجعوا!

 

كان الشباب يتراجعون بسبب الاختناق، لكنهم سمعوا أن امرأة سقطت بالغاز، ركضوا جميعًا ونسوا أنهم مختنقون. كانوا يركضون نحو الموت يا جماعة، كانوا يريدون أن يعطوا أرواحهم للشابة، لكنها كما أعلن فيما بعد، ماتت ولم يلحقوا عليها.

وفي منشور آخر كتب

قالت لي امرأة كبيرة في السن يوم أمس "عليكم العبّاس لا ترجعون وتخلونها للحرامية".

 

الناشط والصحفي احمد الشيخ ماجد

الفنانة آسيا كمال

 

جميعنا مع المتظاهرين قلبا وقالبا أنتم أبناؤنا وابطالنا بكم يبنى العراق، كلنا يدا بيد.

 

مشاهدات من التحرير

 

سقطت قنبلة دخانية على سقف التكتك، في المنتصف تماماً واخترقته، لحسن الحظ ان أحداً لم يكن فيها سوى سائقها الصبيّ الذي خرج منها مسرعاً ليتفقد الشيء الوحيد الذي يملكه، سرعان ما تحول الدخان إلى نار، القنبلة وقعت على المقعد الاسفنجي وأحرقته وفي أقل من دقيقة صارت محاولاته وأصدقائه لإطفاء التكتك لا جدوى منها. كبرياؤه منعه من أن يبدو حزيناً. لمح شابة مسعفة وقفت بين جموع المهنئين بسلامته تكاد تبكي. ابتسم لها، ثم صارت ابتسامته ضحكاً وسخرية مع أصدقائه قبل أن تقف الفتاة نفسها أمامه مباشرة، عيناها مبللتان، رفعت يدها اليمنى إلى عنقها ثم قدّمت له بيديها الاثنتين قلادتها الذهب.

الناشط المدني احمد عبد الحسين

شعب لا يخشى الموت

 

أيها القتلة، هذا الشعب الذي خرج لكنسكم لا يخشى الموت ولا المليشيات ولا المجرمين ولا التهديد، الشعب الذي أدمن المقابر ونواح الأمهات، أقوى من الخوف،

العالم كله أدرك أن ما ألقيتموه فوق رؤوسنا وما زلتم، قنابل حقيقية تسيل الدماء، لا الدموع، وما زلتم تصرّون على بطشكم، فتاة بعمر الورد، وشباب أقدس من تيجان رؤوسكم، والإبادة مستمرة. !!! يبدو أنكم استحليتم الظلم، فأبشروا بأقسى العقوبات، وأقسى العار.

 عمر السراي المتحدث باسم اتحاد الادباء

المرأة العراقية ثورة ضد الطغيان

 

كتبت ذلك خلال انتظارها تشييع جثمان شهيدة التحرير نور رحيم من بهيجة شهيدة الجسر 1948 الى نور رحيم شهيدة الجسر 2019.

 

فاتن الجراح (مخرجة مسرحية في دار ثقافة الأطفال)

 

ص 7

 

نجمة وطني السلة تشارك في حملات التنظيف بتظاهرات التحرير

 

بغداد – طريق الشعب

شهدت تظاهرات ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، مشاركة لاعبة المنتخب الوطني لكرة السلة، ريهام فراس في حملات التنظيف.

ودخلت التظاهرات شهرها الثاني، وتشهد العاصمة بغداد وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية، تظاهرات حاشدة مطالبة بالإصلاح وتغيير النظام السياسي.

وشاركت ريهام في التظاهرات منذ استئنافها يوم الجمعة الماضي، فهي لم تكتفِ بالاعتصام والهتافات، بل شاركت في حملات التنظيف ايضاً. وتعد احدى اللاعبات المهمات في صفوف المنتخب الوطني وتلعب في صفوف نادي الاسكان الرياضي.

يذكر ان التظاهرات تشهد مشاركة واسعة من نجوم الرياضة والفن ومن جميع شرائح المجتمع العراقي.

 

*********

 

نفط الوسط الأفضل .. وبداية مرتبكة لحامل اللقب

 

بغداد -ميثم الحسني

لم يلبث الدوري العراقي الممتاز أن انطلق في موسمه الجديد، حتى أعلن تأجيله مرتين، وجاءت الأخيرة قبل أيام، في ظل الاحتجاجات المتواصلة في البلاد.

 

ولم تنتظم المسابقة حتى الآن، ففي الجولات الأربع التي لعبت حتى الآن، لم تستكمل بعض الفرق مبارياتها، إذ خاض بعضها مباراة واحدة، أو اثنتين، بينما لعبت فرق أخرى 3 أو 4 مباريات.

ويسلط التقرير التالي الضوء على لائحة الدوري الممتاز، في قراءة رقمية لما حققته بعض الأندية، في الجولات الماضية، التي شهدت تميز البعض وتراجع آخرين بشكل غير منطقي:

 

العندليب يغرد

 

يحتل فريق نفط الوسط المركز الخامس في ترتيب الجدول، متقدما على أندية خاضت عددا أكثر من المباريات.

وحقق نفط الوسط الفوز في المباراتين اللتين لعبهما حتى الآن، ليصبح بذلك الفريق الوحيد الذي لم يفقد أية نقطة في الدوري العراقي حاليا، وبالتالي تعد بداية نفط الوسط هي الأفضل.

هذه النتائج أتت من الاستقرار المالي باعتماد سياسة مالية قائمة على توطين رواتب اللاعبين وتجنب المشاكل المتكررة لعدد من الأندية نتيجة تأخر مستحقات اللاعبين، بالإضافة إلى الاستقرار الفني بتواجد مدرب مثل المدرب راضي شنيشل.

 

صورة مختلفة

 

رغم أن الميناء خاض مباريات أكثر من بعض الفرق الأخرى، حيث لعب 4 مباريات كاملة دون تأجيل، لكن ما يحسب للميناء صدارته للترتيب، حيث جمع 8 نقاط من فوزين وتعادلين، ليظهر بصورة مختلفة عن الموسم الماضي، الذي شهد تخبطا إداريا ادى الى تراجع الفريق في سلم الترتيب.

المدرب الروماني تيتا فاليري تمكن من إعادة الروح للفريق وحقق بداية جيدة لكن المقبل سيكون أصعب على الميناء للحفاظ على تواجده في مقدمة الترتيب في ظل المنافسة مع أندية كبيرة أكثر استقرارا.

 

فريق طموح

 

الصناعات الكهربائية الذي يحتل المركز الرابع من 3 مباريات هو الآخر يعكس صورة مختلفة عما كان عليه في الموسم الماضي، حيث تمكن المدرب الشاب عادل نعمة من تشكيل فريق متكامل يمزج بين الخبرة والشباب.

الصناعات فاز في مباراتين وخسر واحدة، وكانت بدايته متعثرة، لكنه سرعان ما عاد وحقق التوازن ليفوز مرتين، لكن ما يهدد الصناعات وثباته الجانب المالي فقط، كون الفريق لم يستلم إلى الآن مستحقاته، بسبب تأخر صرف الأموال من قبل وزارة الصناعة.

 

غياب البطل

 

يعد تراجع فريق الشرطة، حامل اللقب، الظاهرة الأبرز في الجولات الأربع التي لعبت حتى الآن في الدوري العراقي، إذ يحتل حاليا المركز 12، بعدما خاض 3 مباريات، فاز في واحدة منها، وتعادل مثلها، وخسر واحدة أيضا، في بداية مرتبكة للفريق الذي يملك كل الإمكانيات التي تؤهله لمواصلة الدفاع عن لقبه.

وربما يكون الشرطة قد دفع ثمن التحاق لاعبيه بالمنتخب الوطني، إضافة إلى غياب الانسجام مع المدرب الجديد الصربي ألكسندر إليتيش، وبالتالي تأثرت نتائج الفريق، لكن الشرطة سيكون أمام تحدي العودة في الجولات المقبلة، ما سيشعل المنافسة على مراكز المقدمة.

 

************

 

سلة الاخبار...

 

عصام حمد: تأجيل الدوري يعني تكرار الأخطاء السابقة

 

بغداد – طريق الشعب

أكد مدرب أمانة بغداد، عصام حمد، أن التوقف المستمر في الدوري العراقي، لا يصب في مصلحة اتحاد الكرة والأندية.

وقال حمد في تصريحات صحفية إن "توقف الدوري والتأجيلات المتعددة لا يصبان في مصلحة اللعبة أو الأندية"، مضيفا انه "يجب الاستفادة من الأوقات المتاحة بشكل كبير، لأن إيقاف المنافسة يؤثر سلبيا على الدوري العراقي".

وتابع ان "لجنة المسابقات لم تستغل الفترة السابقة وأصرت على اللعب بشكل أسبوعي، ما ساهم بشكل سلبي في عدم إنهاء جولات عديدة، وبالتالي فإن التوقف يعني تمدد الدوري للموسم الصيفي وستتكرر أخطاء المواسم الماضية".

يشار إلى أن الموسم الماضي للدوري العراقي الممتاز، استغرق ما يقارب 10 أشهر وشهد تأجيلات كثيرة.

 

إنجاز مميز لمدرب ليفانتي

بعد إسقاط برشلونة

 

بغداد – طريق الشعب

حقق باكو لوبيز المدير الفني لليفانتي، إنجازا مميزًا بعدما قاد فريقه مساء السبت، لتحقيق الانتصار بنتيجة (3-1) على برشلونة، في إطار منافسات الجولة الـ12 من الليجا.

وبحسب شبكة "أوبتا" للإحصائيات، فإن لوبيز أصبح أول مدرب يفوز في مباراتين على برشلونة في بطولة الليجا، منذ تولي إرنستو فالفيردي المدير الفني الحالي للبارسا، القيادة الفنية للفريق الكتالوني.

وتُعد هذه الهزيمة، الثالثة لبرشلونة في الليجا هذا الموسم، حيث تجمد رصيده عند 22 نقطة في الصدارة مؤقتًا، وقفز ليفانتي الى المركز الثامن برصيد 17 نقطة.

 

**********

 

صلاح يحدد موعد التحاق لاعبي القوة الجوية بالمنتخب

 

بغداد – طريق الشعب

أكد المدرب المساعد لفريق القوة الجوية لؤي صلاح، أن لاعبي الفريق الدوليين سيلتحقون بالمنتخب الوطني بعد مباراة الفريق أمام مولودية الجزائر، ضمن ذهاب ثمن نهائي كأس محمد السادس للأندية الأبطال، المقررة في الثامن من الشهر الجاري في أربيل.

وقال صلاح في حديث صحفي إن" نادي القوة الجوبة تنتظره مباراة في غاية الأهمية أمام مولودية الجزائر في ثمن نهائي بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال، والتي نقلت إلى مدينة أربيل في الثامن من الشهر الجاري، وبالتالي فأن لاعبي الفريق المتواجدين في قائمة المنتخب الوطني سيكملون مهمتهم مع الفريق حتى المواجهة العربية ويلتحقون بشكل مباشر بتدريبات المنتخب".

وتابع إن "مباراة المولودية مهمة حيث نسعى لتجهيز الفريق بشكل مثالي رغم توقف منافسات الدوري"، مبيناً ان " الفريق خاض عددا من المباريات التجريبية آخرها أمام النفط وانتهت بفوزه برباعية نظيفة ونأمل أن يكون الفريق بأتم الجاهزية للمباراة".

وأردف: إن "فريق المولودية ليس بالصيد السهل خصوصا وأن توقف منافسات الدوري أثر على فريقنا لكننا عازمون على تحقيق نتيجة جيدة في مباراة الذهاب ومن ثم التحضير بشكل مناسب لمباراة العودة في الجزائر".

يشار إلى أن القوة الجوية تأهل لدور ثمن نهائي كأس محمد السادس للأندية الأبطال بعد تجاوزه السالمية الكويتي.

 

**********

 

 

همام طارق: نسعى الى كسب الرهان في جذع النخلة

 

بغداد - وكالات

أكد همام طارق، لاعب الإسماعيلي المصري، والمنتخب العراقي، أنَّ أسود الرافدين يخططون لكسب الرهان أمام إيران يوم 14 من الشهر الجاري، على ملعب جذع النخلة، ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة لمونديال 2022، وكأس آسيا 2023.

وقال طارق، في تصريحات ل: "وصلتني الدعوة للانضمام إلى المنتخب من أجل المشاركة في مواجهتي إيران، والبحرين يومي 14، و19 هذا الشهر.

وأوضح "الفريق العراقي سيبدأ تجمعه الجمعة المقبلة في البصرة، وستكتمل صفوفه حال التحاق جميع اللاعبين المحترفين، وهدفنا كسب نقاط مباراة إيران، ومن ثم التركيز على المباراة التي تليها أمام المنتخب البحريني".

وأضاف "المباراتان ستكونان في ملعب جذع النخلة بمدينة البصرة، وهي فرصتنا الحقيقية للاقتراب من بطاقة التأهل للدور النهائي من التصفيات، وننتظر دعمًا كبيرًا من الجماهير العراقية".

ويتصدر العراق المجموعة الثالثة بـ7 نقاط، بفارق الأهداف أمام البحرين، فيما تأتي إيران في المركز الثالث بـ6 نقاط، بعد 3 جولات على بداية التصفيات.

 

*******

 

كوفاتش: لست ساذجًا.. وطرد بواتينغ سر الخماسية

 

متابعة – طريق الشعب

أظهر نيكو كوفاتش، مدرب بايرن ميونخ، ردة فعله بعد خسارة فريقه المذلة خارج أرضه على يد آينتراخت فرانكفورت (1-5)، السبت الفائت، ضمن منافسات الجولة العاشرة من الدوري الألماني.

ومُني الفريق البافاري بهذه الخسارة بعد تعرض جيروم بواتينج للطرد المباشر في الدقيقة التاسعة من المباراة، لقيامه بمخالفة على حدود منطقة الجزاء ضد أحد لاعبي فرانكفورت.

وتحدث كوفاتش عقب المباراة، في تصريحات أبرزها موقع "سبورت1"، عن واقعة طرد جيروم بواتينج في الدقائق الأولى من اللقاء، قائلًا: "تلقينا جميعًا ضربة أحبطتنا بعد 8 دقائق بسبب البطاقة الحمراء".

وأضاف: انه "رغم تأخرنا بهدفين، إلا أننا نجحنا في الظهور بشكل جيد في الشوط الأول، لكن إذا لعبت لمدة 80 دقيقة بلاعب أقل يصبح الأمر صعبًا، لذا ما حدث كان غير متوقع".

وأضاف: انه "بالتأكيد لم نلعب بشكل جيد في الشوط الثاني، لكن البطاقة الحمراء لعبت دورًا حاسمًا".

وبسؤاله عن التعليمات التي وجهها للاعبيه بعد النقص العددي، أجاب: "ماذا تريدون أن تعرفوا مني؟ لا يمكنني مشاركتكم مثل هذه الأمور".

وسُئل المدرب الكرواتي عن مستقبله داخل النادي البافاري بعد هذه الخسارة، فأجاب: "لا أعرف، أنتم تعلمون أكثر مني، نتحدث دائمًا حول هذا الأمر، وأعلم كيف تسير الأمور، فأنا لست ساذجًا".

يذكر أن بايرن ميونخ استقبل 16 هدفًا في البوندسليجا هذا الموسم، وهو ما لم يحققه في 10 جولات منذ موسم 2008ـ 2009 في عهد المدرب الألماني يورجن كلينسمان.

 

*************

 

كومان يغلق الباب أمام تدريب برشلونة قبل اليورو

 

وكالات

أكد رونالد كومان المدير الفني للمنتخب الهولندي، أنه مستمر في منصبه حتى الانتهاء من بطولة كأس الأمم الأوروبية (يورو 2020).

وأثيرت الكثير من التكهنات حول إمكانية تولي كومان تدريب برشلونة، بعدما أفصح المدير الرياضي للاتحاد الهولندي نيكو يان هوجما عن وجود بند في عقده، يسمح له بفسخه حال تلقيه عرضا من البارسا مقابل شرط جزائي مُحدد.

وقال كومان، خلال تصريحاته لقناة "فوكس سبورتس" الهولندية: "بند في عقدي يخص برشلونة؟ من المؤسف الكشف عن ذلك من قبل نيكو يان، لكنني لم أعد أشعر بالغضب، وتحدثنا سويًا".

وأضاف: "الأمر يتعلق فقط ببرشلونة، وذلك عقب نهائيات بطولة كأس الأمم الأوروبية، ولن أرحل الآن وذلك أمر مؤكد بنسبة 100في المائة".

وتابع: "بعد البطولة الأوروبية ستكون هناك لحظة تقييم، ومن يدري ربما يخرج الاتحاد الهولندي ويقول إننا قدمنا أداءً سيئًا في البطولة، لكن لدي الفرصة للمغادرة إلى ناد واحد فقط".

واختتم: "أستطيع أن أقول إنني لن أترك منصب المدير الفني للمنتخب الهولندي لأي شخص آخر في الوقت الحالي".

 

***********

 

ملايين البطولة العربية تسيل لعاب مولودية الجزائر

 

متابعة – طريق الشعب

يستهدف مولودية الجزائر التتويج بلقب كأس محمد السادس للأندية العربية الأبطال، والحصول على المكافأة التي رصدها الاتحاد العربي لكرة القدم لبطل المسابقة والتي تصل إلى 6 ملايين دولار مقابل 2.5 مليون دولار للوصيف.

ويحل مولودية الجزائر ضيفًا على القوة الجوية العراقي الجمعة المقبل، على ملعب فرانسوا حريري بمدينة أربيل، في ذهاب دور الـ16 من البطولة.

وتطير بعثة نادي مولودية الجزائر اليوم الاثنين إلى العاصمة القطرية الدوحة، ومنها إلى مدينة أربيل العراقية التي تصلها في اليوم التالي.

وقال فؤاد صخري، المدير الرياضي لمولودية الجزائر، السبت الفائت، إن الفريق يستهدف صراحة التتويج بلقب البطولة العربية ونيل الجائزة المالية.

وأضاف: انه "نتمنى أن تجرى المباراة أمام القوة الجوية بروح رياضية عالية، وأن تكون مناسبة لتعزيز علاقات الأخوة بين الشعبين الجزائري والعراقي.. هدفنا في هذه البطولة واضح، نتطلع إلى إحراز اللقب".

من جهة اخرى، أكد صخري، أن مولودية الجزائر يرغب في تعزيز صفوفه خلال فترة الانتقالات الشتوية المقبلة من خلال التعاقد مع 3 لاعبين على أقصى تقدير.

وكشف صخري في تصريحات لإذاعة الجزائر الدولية، عن تشكيل لجنة الانتدابات الأسبوع المقبل، وستكون مهمتها الرئيسة تحديد هوية اللاعبين الذين سيتم التعاقد معهم والراحلين في فترة الانتقالات الشتوية.

وأضاف: انه "نسعى للتعاقد مع مهاجم صريح ومهاجم آخر يلعب خلفه من أفريقيا أو من الدول المجاورة، إلى جانب لاعب شاب يلعب في الدوري الجزائري، كما سنستغني عن لاعبين فشلوا في إقناع الجهاز الفني".

يشار إلى أن مولودية الجزائر يحتل المركز الثاني في جدول ترتيب الدوري الجزائري بفارق ثلاث نقاط خلف جاره شباب بلوزداد المتصدر، في انتظار الفصل في قضية المباراة التي جمعته بمضيفه اتحاد بسكرة الأربعاء الماضي، والتي توقفت في الدقيقة 65 بسبب اعتداء على الحكم، وحينها كانت النتيجة تشير إلى التعادل السلبي.

وينتظر أن تقر لجنة الانضباط التابعة لرابطة الدوري بفوز مولودية الجزائر بالمباراة بنتيجة 3 / 0، مع توقيع عقوبات على اتحاد بسكرة.

 

***********

 

 

ص8

انقذوا المتظاهرة المختطفة

صبا المهداوي

تحرّوا واكشفوا الجريمة في الحال

وجهت ثلاث منظمات معروفة هي جمعية المواطنة لحقوق الانسان ورابطة المرأة العراقية وشبكة المستقبل الديمقراطي العراقية يوم امس الاحد، شكوى ومناشدة الى رئيس الجمهورية ورئيس الوزراء ومفوضية حقوق الانسان، تطالبهم فيها بانقاذ المتظاهرة المختطفة صبا فرحان المهداوي وكشف الجريمة بالسرعة القصوى، وجاء في الشكوى:

كانت الآنسة صبا فرحان المهداوي في ساحة التحرير تقدم خدمات طبية وإسعافات اولية للمتظاهرين يوم الجمعة المصادف 2/11/2019 وقد غادرت الساحة في الساعة العاشرة وعشرين دقيقة ليلا باتجاه البياع وهو موقع سكنها  . لكن المعلومات التي وصلتنا ان الآنسة صبا فرحان قد تم أختطافها قسريا حيث ولم تصل بيتها في تلك الليلة ولا زالت مختطفة حتى كتابة هذه السطور.

لقد حدث الكثير من الاختطافات بسبب النشاطات المدنية و الاحتجاجية و السياسية، كما حدث للسيدة افراح شوقي يوم 26/12/2017 والسيد جلال الشحماني والسيد فرج البدري ... وغيرهم .

 أن جريمة الاختطاف القسري  تعتبر من الجرائم الجسيمة الأثر وتقع المسؤولية كاملة عن هذه الجرائم على الاجهزة الامنية خصوصا  وعلى الدولة عموما. علما ان العراق من الدول الموقعة على اتفاقية منع الاختفاء القسري.

لذلك نناشدكم التحري والكشف عن جريمة اختطاف هذه الناشطة بالسرعة القصوى. ونود اعلامكم اننا سوف نقدم شكوانا عن هذه الجريمة التي تعتبر من الجرائم ذات الأثر الجسيم ضد الإنسانية، الى المنظمات الدولية ومجالس حقوق الانسان في الاتحاد الأوربي والأمم المتحدة.

*****

"ساحة النسور" تحتضن

احتجاجات أهالي الكرخ

بغداد – وكالات

أصبحت "ساحة النسور" في جانب الكرخ من بغداد، حاضنة لاحتجاج بدأ يوازي نظيره في ساحة التحرير.

سكان الأحياء الغربية من العاصمة، من الذين لم يتمكنوا من عبور دجلة باتجاه ساحة التحرير، اتخذوا من ساحة النسور مكانا للتعبير عن احتجاجهم.

وكانت مشاركة الموظفين في تلك الاحتجاجات لافتة، رغم ما تم تسريبه من تهديد باتخاذ إجراءات عقابية في حال مشاركتهم، فضلاً عن تحليلات كاذبة ومغرضة ادعت أن الموظفين لن يسجلوا حضوراً في التظاهرات.

******

"#العراق_ينتفض".. وسم يغزو مواقع التواصل الاجتماعي

بغداد – وكالات

تحت عناوين وشعارات مختلفة، يتابع المواطنون تطور التظاهرات العراقية على مواقع التواصل الاجتماعي من خلال ناشطين ومتظاهرين ميدانيين، ينشرون تفاصيل عن وقائع التظاهرات وتطوراتها، أو مقاطع فيديو مصورة، أو يقومون بالبث المباشر على فيسبوك وتويتر.

ونجحت حملة تبرع لطلبة جامعات وثانوية للبنات في بغداد، في شراء منظومات إنترنيت فضائية وتوزيعها في ساحة التحرير، فضلا عن أجهزة شحن مجانية للهواتف النقالة، بهدف إطلاع الناس على أبرز ما يدور في التظاهرات.

وعن ذلك، يقول محمد الموسوي، وهو ناشط مدني في بغداد، إن “الناس يثقون بنا أكثر من القنوات الفضائية والمواقع الخبرية، كوننا غير مسيسين ولا نملك غرفا يمر عليها الخبر قبل أن يخرج للناس”.

وسوم عدة بينها "#نريد_وطناً"، "#العراق_ ينتفض"، "#ثورة_ تشرين"، "#نازل_ آخذ_ حقي"، "#ساحة_ التحرير"، "#العراق"، وأخرى باللغة الإنكليزية مثل insm_iqوIraq_protests، وغيرها، تصدرت المشهد العراقي منذ انطلاق التظاهرات في الأول من تشرين الأول الماضي. وقد توحدت تلك الوسوم في نشر كل ما يخص التظاهرات بانسجام بدا واضحاً بين جميع أطياف الشعب ومطالبهم. فيما تنوعت المنشورات بين نقل أحداث ومعلومات وأخرى للتشجيع والثناء وبعضها يحاول إيصال صوت القمع وما يجري بحق المتظاهرين.

أكثر الوسوم تصدراً كان “#العراق_ينتفض”. وتحت هذا الوسم كتب الصحافي صهيب الفلاحي عبر حسابه في فيسبوك: “اليوم قرر الملايين أن يعيدوا تشكيل لوحة الموزائيك الشعبية الرائعة ويطردوا من يشوهها من قاذورات أبت إلا أن تحاول طمس روعتها. انظروا للصورة، من يصنع التغيير شباب لا يملكون إلا روح العزة، يقفون بوجه نيران الفساد والظلم والطائفية والفوضى منذ سنوات والصبر يسحقهم، والشِّعرُ بغداد، والأوجاعُ أجمَعُها فانظُرْ بأيِّ سِهامِ المَوتِ تَرميني”.

وتساءل الشاعر مكي نزال في تغريدة له تحت الوسم المذكور: ‏”لا تظنوا أنا ننسى الشهداء، وكيف ننسى نبض قلوبنا ومنار دروبنا؟ كيف ننسى من وقفوا بوجه الظالمين؟ كيف ننسى دماءهم التي جرت كدجلة والفرات لتسقي نخيل العراق”.

فيما غرّد زهير الخفاجي تحت وسم "#نازل_آخذ_حقي" قائلا: "اليوم وغدا إلى أن يسقط الفساد والفاسدين".

أما محمد الكبيسي، فقد كتب في تغريدة له تحت وسم ‏"#نريد_وطناً": "وطني الآن أجمل، وطني الآن أنقى، وطني الآن هذا الذي قرأنا عنهُ في كُتب التاريخ، وطني الآن من سلالة سومر وبابل وآشور ومسلة حمورابي، وطني الآن هو العراق الذي نريده ونعرفه، شعبنا شعب واحد ووطنا هو العراق العظيم، حماك الله يا وطني ونصرك على كل من يريد بك السوء".

********

أهالي ديالى يطالبون

بالتغيير الجذري

بعقوبة - محمود العزاوي

تواصل جماهير محافظة ديالى تظاهراتها الاحتجاجية في "ساحة الفلاحة" بمركز المحافظة، مطالبة بالتغيير الجذري في العملية السياسية وإقالة الحكومة الحالية، والقضاء على الفساد ومحاسبة قتلة المتظاهرين. وتبدأ تظاهرات أبناء ديالى، يوميا منذ الصباح حتى وقت متأخر من الليل، بمشاركة لافتة للشباب والنساء والعائلات، فضلا عن ذوي الاحتياجات الخاصة والتربويين وافراد الشرطة المجتمعية.

******

أبناء وبنات النجف

يواصلون اعتصامهم

النجف - احمد عباس

تواصل الجماهير النجفية اعتصامها أمام بناية مجلس المحافظة، منذ الجمعة قبل الماضية 25 تشرين الأول، مطالبة باستقالة الحكومة وإجراء تغيير شامل في جميع مفاصل العملية السياسية. وتتوافد على موقع الاعتصام، يوميا منذ الصباح، أعداد كبيرة من المواطنين، تقدر بعشرات الآلاف.

وتتخلل الاعتصام فعاليات شبابية منوعة، تضمنت فقرات شعرية حماسية، وعرض كتب هادفة، فضلا عن مبادرات إشعال الشموع استذكارا لشهداء الحراك الجماهيري.

وتستمر الفعاليات منذ الصباح حتى وقت متأخر من الليل، بمشاركة لافتة للشباب والنساء وطلبة الجامعات، الذين غصت بهم ساحة الاعتصام.

وتوزع خلال الاعتصام بيانات صادرة عن النقابات والاتحادات المهنية في المحافظة وغيرها.

******

طلبة بابليون يزينون موقع

التظاهر في محافظتهم

الحلة – وكالات

اطلقت مجموعة من طلبة الجامعات في محافظة بابل، أول أمس السبت، مبادرة لصبغ الارصفة في مكان التظاهرات قرب "مجسر الثورة" وسط المحافظة. وقام الطلبة بصبغ الأرصفة باللونين الأبيض والأصفر، وزينوا الشارع الذي يتجمع فيه أهالي بابل احتجاجا على الفساد والمحاصصة وغياب الخدمات.

******

شارون ستون تغرّد

بشأن تظاهرات العراق

بغداد – وكالات                نشرت الممثلة الامريكية، شارون ستون، مساء الخميس الماضي على حسابها في تويتر، صورة لساحة التحرير وهي تحتضن جماهير الانتفاضة باعدادها الغفيرة.

وعلقت ستون على الصورة واصفة المتظاهرين بأنهم "أول جيل بعد نظام صدام يقاتل من أجل الديمقراطية وإنهاء الفساد - معركة من أجل حياتهم ومستقبلهم".

واضافت ان "الاقتصاد العراقي المتعثر والفساد الحكومي أشعلا الاحتجاجات التي قتل فيها المئات.. استقرار البلاد على المحك".

9******

في ساحة التحرير

حلم مصطفى ومحمد

امل عبد الله

وجدتهما حيث بسطة الشاي، احدى أماكن الدعم اللوجستي للمنتفضين في ساحة التحرير، ارتسمت على وجهيمها الابتسامة وملامح التفاؤل، رغم جهدهما المضنى طوال اليوم في تقديم الماء والشاي للمتواجدين في الساحة، من طلاب وشباب غيرهم، حيث تتطلب مهمتهما الوقوف خلف البسطة وتقديم الشاي باستمرار ودون انقطاع، فضلا عن التنظيف ودعوة الناس.

تجاذبت معهما أطراف الحديث، فعرفت انهما صديقان من نفس المنطقة وخريجا بكالوريوس إنكليزي، لكنهما دون عمل.

محمد لديه حلم، ويصف حلمه بالكبير كبر الوطن الذي نبتغيه ونريده، قد يكون صعبا لكنه ليس مستحيلا. حلمي ان اعانق السماء واحمل النجوم على كتفي، فافرد جناحي في بلدي الحر بلا حروب ولا نزاعات، احط على ارضي فتستقبلني النوارس البيضاء مرحبة بقدومي وهي فرحة لمقدمي، احييها بسرعة، لأذهب أسرع وأرتمي بحضن امي الدافئ، كي تغني لي تهويدة الولد.

آه ... يا امي كم حلمت من اجلك بوطن ليس ككل الأوطان، بل مثلك حنون محب ووفي مضحي لأبنائه، حلمي بوطن السلام الذي يتملكني حبه ويملكني كإرادة حرة. 

 أحب ان اهديك وطنا صغيرا، فأغيب عنك كل ساعة، ثم اطرق ذات الباب للبيت الآمن، فتجيبني امي، "ها حبيبي، وصلت". تعبت ان أرى امي مطيعة كتومة، ان تذل وتبكي صمتا خوفا علينا، تخفي دموعها كي لا نتألم، ان تطيب خاطر الصغير والكبير لأجل اسعادنا ولا تجد من يطيب خاطرها ويسعدها. نعم اقولها بصراحة وعلانية أحببت امي بقدر وطني لأنه شبيه بها حيث تتحكم الاقدار والظروف الصعبة بمقدراته، فيبكي شموخا وصبرا ودما.

اليوم انتفض لأجل وطني وامي.   

اما حلم مصطفى فهو التغيير وايجاد فرصة عمل ليكون جديرا بأميرته السومرية ذات العيون العسلية، وهي من الأصول البابلية، وقد أحبها منذ سنوات بيد ان حبه لبلده كان منذ الولادة، فكيف لا وهو عراقي المولد والاصل، صبور غيور لكنه لا يرضخ للظلم والهوان.

مصطفى يجد نفسه رجلا واقعيا لا يدخل البيوت الا من أبوابها، وعدم وجود مصدر معيشة له قد يكون سببا في رفض أهلها له. لذا فهو يخشى ان يخذلها، لأنه لم يعتد الهزيمة والتراجع عن هدفه الساعي اليه، وهو عند كلمته صادق الوعد لا يخالفه. وقد قطع على نفسه وعدا بان يكون مقداما جديرا بحبها وحب بلده، ويصر بقوله اليوم: لا تراجع لا استسلام، كي أكون رجلا لحبيبتي، وثائرا في وطني وطن الاحرار.  

*****

ثوره ثوره عراقيَّه

حسين جهيد الحافظ

لا شيعيَّــه إو لا سنيَّه                            ثوره ثوره عراقيَّه

لا كرديَّه إو لا عربيَّه          ثوره ثوره عراقيَّه

                            ** **

ثورة شباب إو أحرار          ثوره ثوره عراقيَّه

جيـــــل الألفين الثوار          ثوره ثوره عراقيَّه

نطلب حق ما نطلب ثار        ثوره ثوره عراقيَّه

لا شرقيَّه إو لا غربيَّه          ثوره ثوره عراقيَّه

                            ** **

كلشي ألكم بـــــس إنطونه    ثوره ثوره عراقيَّه

إلنه الوطن وإحنه إنصونه   ثوره ثوره عراقيَّه

إخذوا إشما ردتو إو خلونه   ثوره ثوره عراقيَّه

إنعيش إبإمـــــان إو حريه   ثوره ثوره عراقيَّه

                            ** **

ثورتنه ثورة هالگذله              ثوره ثوره عراقيَّه

گذلتنه الأجمل والأحله           ثوره ثوره عراقيَّه

گذلة فرات إوياه دجله            ثوره ثوره عراقيَّه

غنَّـــــت بغداد إبحنيه                 ثوره ثوره عراقيَّه

ثورة شيـــاب إو شبان            ثوره ثوره عراقيَّه

ثورة إنجيـــل إو قرآن            ثوره ثوره عراقيَّه

بسم الوطن كلنه إخوان           ثوره ثوره عراقيَّه

منده إو شبـــك وأفيليه             ثوره ثوره عراقيَّه

                            ** **

من زاخــو لحدود البصره    ثوره ثوره عراقيَّه

إمن الفلوجـــه إلحدچ بدره    ثوره ثوره عراقيَّه

إتغنّي إلأنبار إويه الشطره    ثوره ثوره عراقيَّه

الموصل تهتف والناصريه    ثوره ثوره عراقيَّه

                            ** **

من بغـــداد إنطلقت ثوره           ثوره ثوره عراقيَّه

عمت عراق الحب بسره      ثوره ثوره عراقيَّه

ثورة جيل الگذله الحره       ثوره ثوره عراقيَّه

إشما ننطيهه إنگول إشويه     ثوره ثوره عراقيَّه

                            ** **

ننطيهه أرواح إو ما نهتم         ثوره ثوره عراقيَّه

أشما تعطش نسگيهه إبدم         ثوره ثوره عراقيَّه

خله الما يعــــرف يتعلم           ثوره ثوره عراقيَّه

من هالشبــــاب الثوريه           ثوره ثوره عراقيَّه

                            ** **

ثورتنه ثــــــــورة أبطال           ثوره ثوره عراقيَّه

ثـــــــورة فلح وي عمال       ثوره ثوره عراقيَّه

 ثــورة مرأتنه أم أجيال           ثوره ثوره عراقيَّه

ثورتنه ثـــــوره شعبيه              ثوره ثوره عراقيَّه

                            ** **

خلّي إعـــگالك للدگّـــــات     ثوره ثوره عراقيَّه

بس للفصل والهوســــــات     ثوره ثوره عراقيَّه

اليوم الگذله إلصاحت بات      ثوره ثوره عراقيَّه

تلعب بالســـاحه إبثوريه             ثوره ثوره عراقيَّه

                            ** **

يا مثقفنــــه  أمـــــــانه            ثوره ثوره عراقيَّه

گوم شــــد حيلك أويانه            ثوره ثوره عراقيَّه

إنته مرشدنه إو ضوانه           ثوره ثوره عراقيَّه

إنته ... إنته الأبـــجديه            ثوره ثوره عراقيَّه

********

 

 

 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg