العدد 56 السنة 85 الثلاثاء 5 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
حراك شعبي متصاعد يطالب بالحلول الجذرية
في بغداد والمحافظات.. الإضرابات والأنشطة الاحتجاجية تواصل زخمها
بغداد – طريق الشعب
واصلت الانتفاضة الشعبية المطلبية السلمية، نشاطها، أمس الاثنين، في مدن مختلفة، معبرة عن الرفض الشديد للتعنت الحكومي والتسويف، وشهدت بغداد وبقية المدن قطوعات واضرابات ونشاطات احتجاجية مطلبية كبيرة، تؤشر الى أنها ستتواصل بقوة خلال الايام القادمة.
اضراب العاصمة

وقطع محتجون في بغداد، عدة شوارع ضمن دعوات إلى الاضراب العام في البلاد.
وبحسب تصريح لمصدر أمني تناقلته وكالات الانباء واطلعت عليه "طريق الشعب"، فأن "المحتجين أغلقوا سريع محمد القاسم، ومخارج ومداخل منطقة الزعفرانية، ومنطقة الصدر بشكل تام، فضلاً عن إغلاق كل من: ساحة عدن، منطقة الدورة، أبو دشير، العبيدي، ساحة بيروت، الشعلة، منطقة الأمين الأولى - الثانية، البنوك، جسر الطالبية، حي العامل".
وأفادت الأنباء بإغلاق عدد من المدارس والمؤسسات الحكومية أبوابها، تضامناً مع الاحتجاجات التي يشهدها البلد منذ بداية الشهر الماضي.
وتوافد المحتجون يوم أمس إلى ساحتي الطيران والتحرير، مركز ثقل الاحتجاجات في بغداد، مجددين نشاطهم الاحتجاجي، عبر فعاليات عديدة، فيما جرى الحديث عن استمرار الاضراب في وزارة العلوم والتكنولوجيا التي ربطت بالتعليم العالي بعد الدمج الوزاري في فترة حكم رئيس الوزراء السابق.

البصرة

وفي البصرة، تواصلت التظاهرات الشعبية للمطالبة بإقالة الحكومة وتحقيق مطالب المتظاهرين.
وبحسب مصدر في البصرة، فإن متظاهرين قطعوا طريق أبي الخصيب، في الوقت الذي يستمر فيه الاعتصام أمام ميناء أم قصر.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن المصدر قوله، إن "عشرات الأشخاص يواصلون اعتصامهم أمام ميناء أم قصر ويرفضون مفاوضات فتح الطريق، فيما قطع متظاهرون آخرون طريق أبي الخصيب بالإطارات المحترقة".

الطلبة في ديالى

إلى ذلك، أعلن مكتب حقوق الانسان في محافظة ديالى، أمس، انطلاق تظاهرات سلمية في 4 مدن داخل المحافظة.
وقال مدير المكتب صلاح مهدي، في حديث صحفي، إن "تظاهرات سلمية انطلقت في مدن بعقوبة والخالص وبلدروز والمقدادية أغلبها يقودها طلاب مدارس في مراحل مختلفة"، لافتاً إلى أن "أبرز التظاهرات كانت أمام مبنى مجلس ديالى وسط بعقوبة".
واضاف مهدي، أن "قوات حفظ القانون وفرت الحماية للتظاهرات دون أي مشاكل".

احداث كبيرة في الناصرية

ومن جانب آخر، شهدت مدينة الشطرة شمالي الناصرية، ليل الأحد، اشتباكات عنيفة، وفض للتظاهر واعتقالات وإصابة ١٩ شخصاً.
وبحسب الأنباء، أطلقت القوات الأمنية الغاز المسيل للدموع، واعتقلت ٥٧ متظاهراً أثناء منعهم من حرق منزل للأمين العام لمجلس الوزراء حميد الغزي.
وخرجت تظاهرات حاشدة في المحافظة من ثلاثة أماكن مختلفة، على جسر السوق، وجسر الحاج خيون، وفي المركز، وسط وتخوف من القوات الأمنية بعد التحشيد على مواقع التواصل الاجتماعي.
وفي السياق، أفادت وكالة "بغداد اليوم" بأن مديرية الجنسية قامت بإخلاء المبنى بعد توجه المتظاهرين نحو المديرية في محافظة ذي قار ليغلقوها بعدما أغلقوا مباني حكومية أخرى في المحافظة، وفيما توجهوا بعد ذلك صوب بلديات المحافظة، أقدم متظاهرون غاضبون، في المحافظة، على إغلاق مبنى مديرية تربية محافظة ذي قار.

إغلاق شوارع واسط

وفي المقابل، أقدمت جموع المتظاهرين في محافظة واسط، أمس، على قطع اغلب الطرق الرئيسة في المحافظة، لمنع الموظفين من الوصول إلى دوائرهم، ولتنفيذ العصيان المدني الذي دعت إليه الحركة الاحتجاجية في بغداد والمحافظات الأخرى. وأفادت الأنباء، بقطع الطرق والجسور الرئيسة لليوم الثاني على التوالي.

غضب في بابل والديوانية

وعلى الصعيد الاحتجاجي، تمكن المحتجون في بابل، من إغلاق مديريتي التربية والكهرباء في باب الحسين.
أما في الديوانية فقد اغلق مبنى دائرة العمل في الديوانية، بالإضافة الى إغلاق مبنى مديرية البلديات ودائرة الصحة، وقطع الطريق المؤدية لمحكمة استئناف القادسية.
وأشارت وسائل الإعلام إلى، أن المتظاهرين أغلقوا معمل نسيج الديوانية حتى اشعار آخر، رغم محاولات القوات الأمنية منع ذلك دون جدوى.

قطع الجسور في المثنى

وفي غضون ذلك، اقدم المحتجون في المثنى، على قطع عدة جسور استجابة للإضراب العام الذي أطلقه ناشطون في التظاهرات.
وبحسب الأنباء، فأن "المحافظة شهدت صباح الأثنين (أمس) قطع عدة جسور، أبرزها جسر الشهداء والجسر الاخضر المركزي والجسر الحديدي وجسر المركز في قضاء الخضر والجسر الرئيس لقضاء الرميثة".
*******


على طريق الشعب...
بيان الحكومة يؤجج الغضب الشعبي

خرجت الحكومة ليلة امس الاول ببيان جديد على لسان رئيسها، مؤجج لمشاعر الحشود المنتفضة ويعكس قراءة مغلوطة لواقع الحراك الشعبي الاحتجاجي الواسع، ولمطالبه الشاملة وما أفرز من معطيات.
وان قراءة سريعة للبيان تظهر احتواءه الكثير من الاستفزاز لمشاعر المنتفضين وغالبية أبناء الشعب. سواء حين يتحدث عن تناقص إعداد الشهداء من المنتفضين او من منتسبي القوات الأمنية، وكأن هذا منجز يحفظ الدماء الزكية فيما هذه الدماء ما انفكت تنزف وتنزف، او عندما يحمّل المتظاهرين بوضوح مسؤولية العنف والقوة المفرطة المستخدمة والقتل العمد .
والغريب ايضا ان يجري تصوير الامر وكأن المنتفضين كانوا في سفرة سياحة مدرسية وقد حان وقت رجوعهم الى البيت للراحة ! لكن الأغرب ان لا تُقرا رسالة المنتفضين جيدا رغم وضوح مضمونها، الذي نكرره هنا عسى ان تنفع الذكرى للمرة الأخيرة، فنقول ان المطلوب الآن هو استقالة الحكومة ورحيلها، ففي رقبتها دماء ما يزيد على ٢٦٠ مواطنا وأكثر من ١٢ الف مصاب! وان يكون هذا نقطة البدء بتغيير شامل يطال الصعد كافة، وفِي المقدمة منظومة الحكم السياسية ، منهجاً وأداء وشخوصا، واجراء انتخابات برلمانية مبكرة.
وليس من دون مغزى كذلك ان يتحدث البيان عن منع استخدام الرصاص الحي، لتأتي بعده بـأقل من 24 ساعة، يوم امس الاثنين، مجزرة جسر الأحرار، فتكشف حقيقة الموقف وتهافت ما يعلن ويذاع.
ان مسؤولية ما يجري تقع على عاتق السياسات الخاطئة المتراكمة، التي يحوّل الإصرار عليها الآن الخطأ الى خطيئة، وان الحكومة بموقفها المتعنت انما تدفع الأمور الى حافات خطرة، ما يفرض عليها الكف فورا عن اللعب بالنار. ولكي لا يحترق الأخضر واليابس على سفود القراءات الخاطئة والمصالح الأنانية والضيقة والأجندات غير الوطنية ، يتوجب عليها المبادرة الى تحمل مسؤوليتها السياسية عما جرى ويجري وتقدم استقالتها، لتفتح الباب واسعا امام تشكيل حكومة جديدة، بعيدا عن ولاءات الكتل السياسية وضغوطها وعن المحاصصة، والانطلاق في ذلك من مصالح شعبنا اساسا، وان تتشكل هذه الحكومة من شخصيات وطنية نزيهة كفؤة ومخلصة، تطبق خارطة طريق تنقل بلادنا الى شواطيء الأمان والاستقرار، وتطلق حركتها على طريق البناء والإعمار وتقيم دولة المواطنة والقانون والديمقراطية الحقة والعدالة الاجتماعية.
وذلك هو طريق حقن الدماء والاستجابة لارادة الشعب كاملة غير منقوصة.
*********
نقابة المحامين تصعّد: تمديد للإضراب وتوسيع للإجراءات

بغداد – طريق الشعب
مددت نقابة المحامين العراقيين، الاثنين، ايام الاضراب الى العاشر من شهر تشرين الثاني الجاري، فيما اعلنت عن توسيع الاجراءات وذلك عن طريق عدم المضي بالمعاملات الحكومية في كافة الدوائر لتضاف الى الامتناع عن الترافع الذي اعلنت عنها في وقت سابق. وقالت النقابة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه إن “مجلس نقابة المحامين قرر تمديد الامتناع عن الترافع أمام المحاكم لغاية يوم الاحد 10 تشرين الثاني 2019، ويوسع نطاقه بالأمتناع عن مراجعة كافة الدوائر لأنجاز المعاملات وليس للمحاكم وحسب، تضامناً مع مطالب الشعب العراقي”.
*********
المحتجون يقتربون من مكتب رئيس الوزراء وأنباء عن سقوط ضحايا
بغداد – طريق الشعب
وصل آلاف المحتجين مساء أمس، إلى مشارف مكتب رئيس الوزراء وسط منطقة العلاوي ببغداد، بعدما عبروا جسر "الاحرار". وأغلق المتظاهرون لأكثر من ساعة، منطقتي العلاوي وشارع حيفا.
وتصاعدت اعمدة الدخان في منطقة العلاوي فيما قامت القوات الامنية بإطلاق نار كثيف لتفريق المحتجين قرب مكتب رئيس الوزراء. وأظهر فيديو اطلعت عليه "طريق الشعب" وصول المتظاهرين إلى منطقة قريبة جدا من مكتب رئيس الحكومة عادل عبد المهدي، وقطعوا جسر العلاوي بالإطارات المحترقة. وبحسب وكالة رويترز، فأن خمسة متظاهرين على الأقل استشهدوا يوم أمس بعد أن فتحت قوات الأمن النار على المحتجين أثناء محاولات عبروهم جسر الاحرار، فيما أصيب العشرات منهم، حسب المعلومات المتوفرة عند إعداد هذا التقرير وبعد إغلاق منطقتي العلاوي وشارع حيفا، قامت القوات الأمنية بتفريق المحتجين وإرجاعهم إلى جسر الاحرار. هذا ونفت وزارة العدل، أمس، نشوب حريق في بنايتها على خلفية اعتصام المتظاهرين على جسر الأحرار. وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة ثائر الجبوري، في بيان أن “وزير العدل فاروق أمين الشواني، متواصل مع القوات الامنية وقوة حماية الوزارة للتعرف على الوضع الأمني أولا بأول من أجل الحفاظ على أرواح وأملاك المواطنين”. وأكد المتحدث الرسمي، أن “المتظاهرين احرقوا اطارات بالقرب من مقر الوزارة والذي تناقلته بعض وسائل الاعلام على انه حريق في وزارة العدل”، داعيا الى “أهمية أن تراعي وسائل الإعلام الدقة والموضوعية في نقل المعلومات حفاظا على الأمن العام في البلد وأرواح المواطنين باعتبارها مسؤولية جمعية”.

********
"سائرون" تطالب باستقالة الحكومة واجراء انتخابات مبكرة
بغداد – طريق الشعب
اعلنت لجنة إعداد ملف استجواب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي في تحالف سائرون، أمس، عن إكمال ملف الاستجواب بالكامل، فيما طالبت بأجراء انتخابات مبكرة. وقالت اللجنة في بيان تلاه النائب ماجد الوائلي خلال مؤتمر صحفي إنه "التزاماً بواجباتنا الوطنية ومهامنا الدستورية وتعهداتنا الجماهيرية وفي ظل استمرار الحكومة بقمع التظاهرات السلمية وقتل المتظاهرين بدم بارد وتجاهلها للمطالب الحقة والتي في مقدمتها استقالة الحكومة وتغيير مفوضية الانتخابات وتعديل قانونها واجراء انتخابات مبكرة وتقديم الجناة الذين قتلوا المتظاهرين السلميين الى المحاكمات العادلة لينالوا جزائهم العادل، نعلن كلجنة مكلفة بإعداد استجواب رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، اكمالنا لملف الاستجواب". وأضافت أنه "تم اعداد موضوعات الاستجواب ونقاطه العامة والرئيسة والتي تتضمن في مقدمتها قمع التظاهرات وقتل المتظاهرين واخفاء الحقائق على الشعب العراقي الكريم بالإضافة وإلى موضوعات أخرى تتعلق بالأداء الحكومي ومكافحة الفساد". وأوضحت اللجنة، ان "الاستجواب استند الى عشرات الوثائق والمستندات الرسمية والتقارير الدولية والمحلية ومئات الصور الفوتوغرافية والفيديوية الحية"، مبينة أن "صباح الساعدي هو من سيقوم باستجواب رئيس الوزراء". ودعت اللجنة، رئاسة المجلس النيابي، إلى "التعاون في تقديم موعد الاستجواب بشكل عاجل وفقاً للدستور والنظام الداخلي للمجلس"، مطالبة اعضاء الملجس بـ" التفاعل الإيجابي والتعاون من اجل انجاح عمل المجلس الرقابي وقيام بواجبه الدستوري والوطني في ظل الاوضاع التي يعيشها الشعب".
*-*********
طالبوا بحكومة مؤقتة تدير شؤون البلاد وتقوم بإصلاحات جذرية
نقابات واتحادات تدين الامعان في العنف ضد المحتجين
وتدعو الحكومة الى الاستقالة فوراً
بغداد – طريق الشعب
أدانت مجموعة من النقابات والاتحادات، استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين الذين يعبرون عن رأيهم، معلنين جملة من المقترحات للخروج من المأزق الحالي.
انتهاك الدستور

وذكر التجمع النقابي والاتحادي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إنه "في ظل الاحداث التي يمر بها بلدنا العزيز من احتجاجات واعتصامات مطالبة بإصلاح الوضع الاقتصادي والسياسي والخدمي وباقي المفاصل الأخرى، نستنكر وندين استخدام القوة المفرطة ضد المتظاهرين السلميين في ساحات التظاهر في كافة المحافظات خلافا لما اقره الدستور لحرية التعبير والرأي، كما نعلن دعمنا الكامل لمطالب شعبنا الكريم المشروعة".
وتابع، أن "تجمعنا يدعو الى الاسهام الفاعل والجاد في التظاهرات السلمية الشعبية وتنظيم وقفات احتجاجية مفتوحة في ساحات التظاهر تتبنى المطالب الشعبية"، مؤكداً على "السلمية في التظاهر والحفاظ على الأرواح والمال العام والخاص والابتعاد عن مظاهر العنف واحترام أبنائنا في القوات الأمنية لانهم حماتنا الذين يتوجب عليهم حماية إخوانهم في ساحات الاعتصام وعدم التعرض إليهم".
مجموعة مطالب

وأضاف التجمع، "نجدد مطالبنا بشأن الوضع الحالي، والتي تنص على، استقالة الحكومة فوراً والتصويت على مرشح لرئاسة الوزراء مستقل يشكل حكومة مصغرة مؤقتا لإدارة شؤون البلد لمدة ستة اشهر الى حين اجراء الانتخابات البرلمانية المقبلة، وإيقاف كافة الإجراءات التعسفية المتخذة ضد المتظاهرين السلميين والكشف عن الجناة الذين تسببوا في سفك دماء المتظاهرين والقوات الأمنية فورا وحصر السلاح بيد الدولة". وطالب بـ"محاسبة كافة المسؤولين المتهمين بالفساد فورا وتشريع قانون من اين لك هذا؟ ولكل المسؤولين منذ عام 2003، وتعديل قانون الانتخابات "، داعياً إلى "تشكيل لجنة من المختصين من النقابات والاتحادات والجمعيات القطاعية لمتابعة حزمة الإصلاحات والقرارات التي تم التصويت عليها في مجلس النواب والوقوف على مدى حاجتها الى تشريعات جديدة او تعديل التشريع لغرض وضعها حيز التنفيذ". ولفت بيان النقابات والاتحادات، إلى ضرورة أن "يكون اختيار الوزراء وكافة الدرجات الخاصة والمدراء العامين وممثلي مجلس الخدمة الاتحادي مبني على الكفاءة والتخصص العلمي والابتعاد كليا عن المحاصصة مع مراعاة ادخال النقابات والاتحادات ذات العلاقة بالوظيفة العامة كاستشاريين في الاختيار ووضع الشخص المناسب في المكان المناسب وفق المعايير والمؤهلات". وشددت اطراف البيان، على "الالتزام الأخلاقي والوطني بالمضي في انتزاع الحقوق التي عبر عنها جيل الشباب الذي اثبت قدرته على قلب المعادلة الوطنية والإقليمية والدولية بعد ان اعطى رسالة واضحة المعالم بان الشعب العراقي شعب حي لن يموت". يُذكر أن بيان التجمع ذيل بتوقيع كل من نقابات واتحادات "المهندسين، الصيادلة، الاسنان، الجيولوجيين، المهن الصحية، البيطريين، المحاسبين، اتحاد المقاولين، التمريض، الأطباء، المحامين، المعلمين، الأكاديميين، الاتحاد العام للكتاب والأدباء في العراق".
********


ص2
طائرات تركية تقصف سنجار وتُسقط ضحايا
بغداد – طريق الشعب
قتل واصيب خمسة أشخاص، أمس الاثنين، إثر قصف تركي على قضاء سنجار بمحافظة نينوى.
واوضح مصدر خاص لموقع الاتحاد الوطني الكردستاني ان "طائرات تركية قصفت في تمام الساعة الواحدة والنصف ظهرا، مجمع خانصور في شنكال {سنجار} "موضحا، ان "القصف استهدف أحد المنازل في المجمع ما اسفر عن استشهاد 3 مدنيين واصابة اثنين آخرين بجروح متباينة".
وأضاف، ان "الجرحى تم نقلهم الى مستشفى {سنوني} العام" مؤكداً ان "المواطنين أعربوا عن غضبهم جراء القصف الذي أودى بحياة أبرياء".
0000000000000000000000000000000000

نقابتا المحامين والمعلمين تواجهان ضغوطا حكومية للتراجع عن موقفها المساند للتظاهرات
بغداد – وكالات
كشف وكيل نقابة المحامين رزاق العبيدي، أمس، قيام الأمانة العامة لمجلس الوزراء عن رفع دعوى قضائية ضد نقيب المحامين إثر اعلان الأخير الاضراب العام في عموم مدارس البلاد.
وقال العبيدي، خلال استضافته في برنامج (وجهة نظر)، الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على شاشة (دجلة الفضائية)، ان "هناك تعاوناً كبيرا بين النقابات المتعددة بخصوص الاوضاع التي تشهدها البلاد من احتجاجات كبيرة، الامر الذي دفع بنقابة المحامين الى ان تقوم بدورها في التضامن مع التظاهرات".
وتابع ان "نقابة المحامين أعلنت عن الاضراب العام في كافة غرف المحامين وعدم دخول قاعات الترافع، الامر الذي رحب به جميع المحامين".
وبين ان "امانة مجلس الوزراء رفعت دعوى قضائية ضد نقيب المعلمين على إثر دعوته الى الاضراب العام"، مشيرا الى ان "نقابة المعلمين تعمل جاهدة للوقوف مع نقيب المعلمين وهم على تواصل دائم معه بحكم وقوع مبنى النقابتين في منطقة المنصور بالعاصمة بغداد".
ومضى بالقول ان "الحكومة الحالية تستطيع ان تقيم دعوى ضد نقابة المعلمين بسبب دعوتها الى الإضراب عن الدوام، لكن من المستحيل كسبها في ظل الوضع الراهن"، مؤكداً ان "العصيان المدني قانوني إذا لم يتخلله اخلال بالقانون".
ولفت الى ان "هناك وضع ظالم يجب عدم السكوت عنه".
وكشف نائب نقيب المعلمين العراقيين علي الخالدي في وقت سابق من، يوم أمس الاحد، عن تعرض نقابته إلى "ضغوط" من قبل الحكومة لإنهاء الاضراب عن الدوام في المدارس.
وقال الخالدي خلال مشاركته في البرنامج ذاته، إن "نقابة المعلمين تساند المتظاهرين وهي معهم، ووفاء لدماء الشهداء منهم أصدرنا بياناً بتوقيف الدوام (في المدارس) لـ4 أيام، وقد خرج الطلبة ورياض الأطفال جميعاً دعماً للتظاهرات"، مبينا أن "إعلان الاضراب جاء حفاظاً على سلامة الطلبة والتلاميذ، وهو ليس قراراً اعتباطياً".
وأضاف، أن "الحكومة تضغط على نقابة المعلمين من أجل انهاء الاضراب عن الدوام، ولم يخرج اللقاء مع الرئيس برهم صالح بنتيجة إيجابية"، لافتاً إلى "تعرض الكوادر التدريسية إلى محاسبات وعقوبات من قبل الحكومة".
وأكد نائب نقيب المعلمين العراقيين، على أن "النقابة لديها قانونها الخاص، إضافة إلى وجود مادة قانونية بالدفاع عن المعلمين والمنتسبين لها، ولن نقف مكتوفي الأيدي في حال تنفيذ إجراءات عقابية بحق المعلمين الداعمين للإضراب"، مشيراً إلى أن "إطلاق وزارة التربية خطاً ساخناً للإبلاغ عن الكوادر الممتنعة عن الدوام شأن يخصها، ونحن كنقابة طالما طالبنا بتحسين البنى التحتية للمدارس والنقص الحاصل في عددها".
وأشار علي الخالدي، إلى أن "تمديد الاضراب متوقف على الاجتماع المقبل للنقابة، يوم الخميس المقبل".
وقررت نقابة المعلمين، مؤخراً، الاضراب عن الدوام في المدارس، دعماً للتظاهرات الجارية في بغداد ومحافظات الجنوب، كما خرج الآلاف من الطلبة في مسيرات احتجاجية مساندة للاحتجاجات الشعبية.
والمعلمين تواجهان ضغوطا حكومية للتراجع عن موقفها المساند للتظاهرات
بغداد – وكالات
كشف وكيل نقابة المحامين رزاق العبيدي، أمس، قيام الأمانة العامة لمجلس الوزراء عن رفع دعوى قضائية ضد نقيب المحامين إثر اعلان الأخير الاضراب العام في عموم مدارس البلاد.
وقال العبيدي، خلال استضافته في برنامج (وجهة نظر)، الذي يقدمه الدكتور نبيل جاسم على شاشة (دجلة الفضائية)، ان "هناك تعاوناً كبيرا بين النقابات المتعددة بخصوص الاوضاع التي تشهدها البلاد من احتجاجات كبيرة، الامر الذي دفع بنقابة المحامين الى ان تقوم بدورها في التضامن مع التظاهرات".
وتابع ان "نقابة المحامين أعلنت عن الاضراب العام في كافة غرف المحامين وعدم دخول قاعات الترافع، الامر الذي رحب به جميع المحامين".
وبين ان "امانة مجلس الوزراء رفعت دعوى قضائية ضد نقيب المعلمين على إثر دعوته الى الاضراب العام"، مشيرا الى ان "نقابة المعلمين تعمل جاهدة للوقوف مع نقيب المعلمين وهم على تواصل دائم معه بحكم وقوع مبنى النقابتين في منطقة المنصور بالعاصمة بغداد".
ومضى بالقول ان "الحكومة الحالية تستطيع ان تقيم دعوى ضد نقابة المعلمين بسبب دعوتها الى الإضراب عن الدوام، لكن من المستحيل كسبها في ظل الوضع الراهن"، مؤكداً ان "العصيان المدني قانوني إذا لم يتخلله اخلال بالقانون".
ولفت الى ان "هناك وضع ظالم يجب عدم السكوت عنه".
وكشف نائب نقيب المعلمين العراقيين علي الخالدي في وقت سابق من، يوم أمس الاحد، عن تعرض نقابته إلى "ضغوط" من قبل الحكومة لإنهاء الاضراب عن الدوام في المدارس.
وقال الخالدي خلال مشاركته في البرنامج ذاته، إن "نقابة المعلمين تساند المتظاهرين وهي معهم، ووفاء لدماء الشهداء منهم أصدرنا بياناً بتوقيف الدوام (في المدارس) لـ4 أيام، وقد خرج الطلبة ورياض الأطفال جميعاً دعماً للتظاهرات"، مبينا أن "إعلان الاضراب جاء حفاظاً على سلامة الطلبة والتلاميذ، وهو ليس قراراً اعتباطياً".
وأضاف، أن "الحكومة تضغط على نقابة المعلمين من أجل انهاء الاضراب عن الدوام، ولم يخرج اللقاء مع الرئيس برهم صالح بنتيجة إيجابية"، لافتاً إلى "تعرض الكوادر التدريسية إلى محاسبات وعقوبات من قبل الحكومة".
وأكد نائب نقيب المعلمين العراقيين، على أن "النقابة لديها قانونها الخاص، إضافة إلى وجود مادة قانونية بالدفاع عن المعلمين والمنتسبين لها، ولن نقف مكتوفي الأيدي في حال تنفيذ إجراءات عقابية بحق المعلمين الداعمين للإضراب"، مشيراً إلى أن "إطلاق وزارة التربية خطاً ساخناً للإبلاغ عن الكوادر الممتنعة عن الدوام شأن يخصها، ونحن كنقابة طالما طالبنا بتحسين البنى التحتية للمدارس والنقص الحاصل في عددها".
وأشار علي الخالدي، إلى أن "تمديد الاضراب متوقف على الاجتماع المقبل للنقابة، يوم الخميس المقبل".
وقررت نقابة المعلمين، مؤخراً، الاضراب عن الدوام في المدارس، دعماً للتظاهرات الجارية في بغداد ومحافظات الجنوب، كما خرج الآلاف من الطلبة في مسيرات احتجاجية مساندة للاحتجاجات الشعبية.
0000000000000000000000000000000

حماية الأرواح لها الأولوية

ثلاث نقاط جوهرية، بل مصيرية، اكدت عليها رئيسة بعثة الأمم المتحدة في العراق جنين هينيس بلاسخارت في كل لقاءاتها مع الرئاسات الثلاث، وقادة الكتل السياسية المتشبثين بالسلطة تشبث الضباع بالفريسة، واولها ان حماية الارواح لها الأولوية، الى جانب الحق في التعبير عن الرأي والمطالب المشروعة عبر التظاهر السلمي وتجنيب البلاد الوقوع في المخاطر. ودعت أيضا الى الغاء اللجان والمكاتب الاقتصادية للأحزاب لانها بؤرة الفساد، والعنوان الأبرز في مسيرة النهب المنظم للمال العام، وترسيخ الدولة العميقة.
كما أعربت عن قلقها العميق إزاء محاولة كيانات مسلحة عرقلة استقرار العراق ووحدته والنيل من حق الناس في التجمع السلمي ومطالبهم المشروعة، مؤكدة مرة أخرى ان أرواح البشر يجب ان تحتل المقام الأول دائماً، ولا يمكن التسامح مع الكيانات المسلحة التي تخرب التظاهرات السلمية وتقوض مصداقية الحكومة وقدرتها على التصرف.
عندما تقارن هذا الموقف النبيل والمسؤول بما قامت به الحكومة وأجهزتها القمعية خاصة القناصين المعروفين جيداً لها، واستخدام الرصاص الحي والقنابل الغازية التي اكدت منظمة العفو الدولية انها تزن عشرة اضعاف القنابل المسيلة للدموع التقليدية، وهي تخترق الجماجم لتقتل المتظاهرين بدلا من ان تفرقهم، يأخذك العجب من هؤلاء الحكام الذين رفعوا كما يبدو شعار (حماية الكراسي لها الأولوية). الذي يعكس الحقد الاعمى المتكلس في النفوس والعقول والاستعداد للتضحية بشعب كامل للحفاظ على مصالحهم الانانية وامتيازاتهم الخرافية.
ان الانتفاضة الباسلة للشعب العراقي ضد الفساد واللصوصية وعدم الكفاءة والخسة في التعامل مع المنتفضين وسقوط هذا العدد الهائل من الشهداء والجرحى، لن ينقذ الاقطاعيات السياسية من المصير المحتوم، حتى ان استطاعت الالتفاف على مطالبهم، وابطاء حركة التاريخ لفترة قصيرة. فالمارد العراقي انطلق بكل جبروته، رافعا لواء الوطنية مطالبا باستعادة الوطن الذي سرقوه، ووجه ضربة قاصمة للطائفية السياسية والمحاصصة التي استغلها المتنفذون ردحا طويلا من الزمن، دون ان يدركوا التغيير الجذري الذي حصل في الوعي الاجتماعي للعراقيين وضرورة تغيير المعادلة السياسية البائسة والقائمة الآن، التي يحرصون على تأييدها.
اما الافتراء بانها اعمال شغب ومؤامرة تقف وراءها أمريكا وإسرائيل والسعودية، رغم علمهم بأن جًل القائمين بهذه الانتفاضة البطلة هم من جيل ما بعد صدام حسين، فهو لا يعكس سوى الخوف من قانون الدومينو وسقوط احجارها بالتالي، لأن نجاح الانتفاضة في العراق سيحفز ثورية الشعوب المجاورة وغير المجاورة للحدود وحذو الشباب العراقي واسقاط كل الأنظمة الرجعية والطوطمية في المنطقة وخارجها، وها ان ارهاصاتها قد انعكست وبشكل سريع في لبنان وغيره من البلدان.
في اللقاء الذي جمع صدام حسين مع القائم باعمال السفارة الامريكية في بغداد قبل غزو الكويت، قال متباهياً (هل تستطيع الولايات المتحدة تقديم عشرة آلاف شهيد في معركة واحدة؟ نحن قدمنا خمسين الف شهيد في معركة تحرير الفاو)!
فهل تريدون منافسة صدام في هذا السجل الاجرامي، بحيث استشهد اكثر من 250 شاباً وجرح اكثر من 11 الف آخرين في حصيلة لم تنته بعد؟
ثوبوا الى رشدكم، ان كان ثمة رشد لديكم، وقدموا التنازلات لشعبكم، واولها رحيل هذه الحكومة الفاشلة واستبدالها بحكومة لا ينقصها الشرف ولا الكرامة، وقادرة على إرضاء المتظاهرين، لا بإجراءات ترقيعية كما يحاول البعض هذه الأيام، وانما بإنجازات حقيقية ملموسة، تعيد الحق الى نصابه، والوطن الى أبنائه!

مرتضى عبد الحميد
000000000000000000000000000000000000000

الرفيق رائد فهمي يلتقي الانصار الشيوعيين ويحيي الانتفاضة
بغداد – طريق الشعب
التقى الرفيق رائد فهمي سكرتير اللجنة المركزية للحزب الشيوعي العراقي، مؤخراً، بالأنصار الشيوعيين "البيشمركة".
وخلال الأجواء الحماسية لدعم انتفاضة الشباب والخلاص من منظومة المحاصصة والفساد، استعرض الرفيق فهمي، في اللقاء الذي عقد على قاعة الصراف في مقر الأندلس للحزب، وسط بغداد، جذور الازمة السياسية التي ولّدها نظام المحاصصة الطائفية، مشيداً بانتفاضة الشباب ودورهم الوطني في احداث التغيير المنشود.
وحيّا الرفيق فهمي، شهداء الانتفاضة ودورهم الباسل، مؤكداً على ضرورة تقديم كافة اشكال الدعم للمتظاهرين المطالبين بحقوقهم المشروعة في اقامة نظام وطني مدني مستقل يحقق العدالة الاجتماعية للعراقيين من خلال شروع الحكومة الحالية وكخطوة أولية بتقديم استقالتها فوراً.
وأوضح الرفيق سكرتير اللجنة المركزية، أن استقالة الأعضاءالشيوعيين من البرلمان ومجالس المحافظات جاءت تضامنا مع المتظاهرين ودعماً لهم وتعبيراً عن انحياز الشيوعيين المطلق إلى مطالب الشعب في حياة حرة خالية من الاستغلال والتهميش والاقصاء.
0000000000000000000000000000000000

حقوق الإنسان البرلمانية: فتحنا تحقيقاً بشأن "المسيل للدموع"
ونحذر من عواقب دولية
بغداد – طريق الشعب
كشفت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، أمس، عن ارسالها خطابا الى وزارة الدفاع بشأن نوعية الغازات المسيلة للدموع المستخدمة في صد المتظاهرين، مشيرة الى انها شخصت استهدافا مباشرا بواسطة بنادق الغازات المسيلة.
وقال رئيس اللجنة ارشد الصالحي في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "لجنة حقوق الانسان البرلمانية فتحت تحقيقا بجميع الاحداث التي رافقت التظاهرات وعدد الشهداء الكبير لمعرفة ملابسات الاحداث، ولديها الآن معلومات بشأن مسيل الدموع المستورد من صربيا والذي تسبب في اختناق اعداد هائلة من المتظاهرين ما ادى الى زيادة السخط الشعبي"، موضحاً أن "وزارة الدفاع تسلمت خطابا رسميا من اللجنة بشأن نوعية الغازات المستخدمة وهل بالفعل تم استيراد كميات كبيرة من تلك الاسلحة خلال الايام الماضية".
وفي الأثناء، حذرت عضو اللجنة، فاطمة الموسوي، من امكانية التدخل والاستهجان الدولي، ضد أساليب التعامل الحكومي مع الاحتجاجات الحالية.
وقالت الموسوي في تصريح صحفي، إن "ما يجري حاليا يعتبر خطأ فادحا ترتكبه الحكومة العراقية وإننا كأعضاء لجنة حقوق الإنسان نعتقد ان استخدام القوة المفرطة مع المتظاهرين وتجاوز قواعد الاشتباك الآمن هو انتهاك لحرية التعبير عن الرأي وتجاوز على مبادئ حقوق الانسان"، مؤكدة أن "المجتمع الدولي والامم المتحدة يراقبون بعين القلق ويحذرون من هذه الممارسات غير المقبولة في قمع المتظاهرين والتي ادت الى ازهاق ارواح المتظاهرين العزل".
ونوهت النائب، إلى أن "التصرف الامثل هو الاستجابة السريعة لمطالب المتظاهرين ووقف نزيف الدم والاحتكام للعقل من اجل الخروج من الازمة الحالية والحفاظ على حياة المواطنين السلميين".
0000000000000000000000000000000000000000000000
هيومن رايتس ووتش: اعتقالات في الانبار تطول المتضامنين مع التظاهرات
بغداد – طريق الشعب
قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" أمس الاثنين، إن سلطات محافظة الأنبار تقمع حق السكان المحليين في إظهار دعمهم للتظاهرات في أماكن أخرى من البلاد. مؤكدة أنه في الأيام الأخيرة، اعتقلت رجلين لمجرد نشرهما رسائل تضامنية على "فيسبوك"، واستجوبت ثالثا، وأجبرت رابعا على الاختباء.
وقالت "رايتس ووتش" في تقرير : " منذ 25 تشرين الأول 2019، احتجزت السلطات في مختلف أنحاء العراق مئات المتظاهرين خلال التظاهرات أو بعدها، لكن اعتقالات الأنبار تبرز لأن سلطات المحافظة اعتقلت الرجال لمجرد إظهارهم الدعم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
قالت سارة ليا ويتسن، مديرة قسم الشرق الأوسط في هيومن رايتس ووتش: "على الرغم من سنوات الصراع المرير، شعر الكثير من العراقيين بالحرية في التحدث عن القضايا السياسية. لكن هذه الحالات تمثل تغييرا مقلقا بالمقارنة بين تصريحات هؤلاء الرجال السياسية السلمية تماما، وبين الاستجابة غير المتناسبة على الإطلاق من قبل سلطات الأنبار".
وأكدت المنظمة انه "بدأت الاحتجاجات في بغداد والمدن الجنوبية في 1 تشرين الأول، للمطالبة بتحسين الخدمات وبمزيد من الإجراءات للحد من الفساد. استخدمت قوات الأمن القوة القاتلة المفرطة ضد المتظاهرين خلال الموجة الأولى من التظاهرات من 1 إلى 9 تشرين الأول، ثم مجددا ابتداء من 25 تشرين الأول. وقال ثمانية من سكان الأنبار لـ هيومن رايتس ووتش إن الأنباريين لا يعتزمون تنظيم تظاهرات هناك خشية عدم سماح السلطات بذلك نتيجة سيطرة داعش على جزء كبير من المحافظة في الماضي القريب."
تعزز قلقهم نتيجة منشور لقيادة شرطة الأنبار على فيسبوك في 24 تشرين الأول جاء فيه: "اليوم محافظة الانبار تدعوا مواطنيها للتوجه الى العمل والاستمرار بالبناء والاعمار والحفاظ على الامن ومساندة القوات الأمنية والاستفادة من الدروس السابقة التي لم تجن منها المحافظة سوى الخراب والدمار والقتل والتشريد والتهجير".
قال أحد الرجال لـ هيومن رايتس ووتش إنه أراد الانخراط في الحركة الاجتماعية بشدة ما دفعه إلى الانتقال إلى بغداد. لكنه وآخرين ممن تحدثوا إلى هيومن رايتس ووتش اعتبروا هذا المنشور من قبل شرطة الأنبار تهديدا ضمنيا بأن سلطات هذه المحافظة لن تتسامح مع أية احتجاجات.
وقابلت هيومن رايتس ووتش أقارب رجلين احتجزتهما قوات الأمن بعد أن نشرا رسائل تضامن مع حركة التظاهرات. قرابة منتصف ليل 26 تشرين الأول، نشر سمير راشد محمود (27 عاما) على فيسبوك أن على الطلاب والموظفين الحكوميين في المحافظات الأخرى إعلان الإضراب لدعم زملائهم العراقيين المشاركين في التظاهرات في أماكن أخرى من البلاد. وقال ابن عمه إن بعد حوالي ساعة ونصف، وصل عناصر مكافحة الإرهاب إلى منزل محمود واحتجزوه، وأخبروا أسرته أنهم يعتقلونه بسبب منشوره على فيسبوك والذي اعتبروه مُحرضا للناس على التظاهر.
اعتقلت قوات مكافحة الإرهاب سمير راشد محمود من منزله في 26 تشرين الأول لنشره على فيسبوك أنه ينبغي للطلاب وموظفي الحكومة في المحافظات الأخرى أن يعلنوا الإضراب دعما لمواطنيهم العراقيين المشاركين في الاحتجاجات في أماكن أخرى من البلاد
في اليوم التالي، ذهب ابن عمه إلى مقر قوات مكافحة الإرهاب التابعة لوزارة الداخلية، حيث أخبره عناصر القوات أنه يوجد أمر بالقبض على محمود، لكنهم ينوون إطلاق سراحه قريبا دون تهمة وأنه لا داعي لتعيين محام من قبل الأسرة. في 29 تشرين الأول، وعندما لم يُطلق سراح محمود، عاد ابن عمه إلى المقر ورآه عبر كاميرات المراقبة محتجزا داخل زنزانة، لكن العناصر رفضوا السماح له بالتحدث مع محمود. لم تتمكن عائلة محمود من التواصل معه حتى الآن.
أما الحالة الثانية، فهي لرجل عمره 25 عاما، والذي وفقا لأحد أقربائه أضاف إطارا لصورة حسابه على فيسبوك مساء 26 تشرين الأول لإظهار التضامن مع التظاهرات. وبعد أربع ساعات، وصلت خمس سيارات شرطة إلى منزله ثم اعتقلته العناصر. قال قريبه: "ضربوه واتهموه بالتحريض على الاحتجاجات، ثم كبّلوه ووضعوه في إحدى سياراتهم". احتجزت السلطات الرجل في مكان سري حتى 31 تشرين الأول، ثم أفرجت عنه دون توجيه أي تهمة إليه.
وقال رجل ثالث إنه بعدما نشر دعما للإضراب وتضامنا مع الاحتجاجات على فيسبوك، استجوب العديد من عناصر الأمن زملاءه عنه ثم استجوبوه وسمحوا له بالرحيل لاحقا.
وقال آخر إنه في 25 تشرين الأول، وضع عدة منشورات على فيسبوك دعما لحركة الاحتجاج. وفي 26 تشرين الأول، اتصل به أحد الأصدقاء وهو شرطي، وقال إن الشرطة أصدرت أمر اعتقال باسمه بسبب منشوراته. فهرب من منزله ولا يزال مختبئا.
وقالت هيومن رايتس ووتش إنه ينبغي للسلطات احترام حق جميع العراقيين في حرية التعبير ووضع حد للمضايقة والترهيب ضد العراقيين الذين يدعمون الاحتجاجات سلميا.
___________________________________________________________________

ص3
تمديد فترة التقديم للكليات الأهلية والمسائية ومنح الراسبين دوراً تكميلياً

بغداد – طريق الشعب
قررت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الاثنين، تمديد فترة التقديم للكليات والجامعات الأهلية والدراسة المسائية في الجامعات الحكومية، فضلاً عن منح الطلبة الراسبين دوراً تكميلياً لأداء الامتحانات. وذكرت الوزارة، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إنه تم "تمديد فترة التقديم للجامعات والكليات الأهلية والدراسة المسائية في الجامعات الحكومية حتى نهاية الدوام الرسمي ليوم الأحد الموافق 10/11 / 2019"، مشيرة إلى "اعتماد الحدود الدنيا لمعدلات السنة الدراسية الماضية 1018-2019 للتقديم والمنافسة". وفي الأثناء، اصدرت الوزارة، بياناً في شأن الراسبين في جميع المواد العام الماضي. وأكدت أنه "تقرر منح دور تكميلي للطلبة الذين أخفقوا بالنجاح في جميع المواد الدراسية للعام الدراسي 2018-2019، ودروس العبور والتحميل (دروس المقاصة العلمية)"، مبينة أن "ذلك يكون بغض النظر عن عدد الدروس".
000000000000000000000000000000
النفط تكشف قدرتها الانتاجية للغاز في شهر أيلول
بغداد – طريق الشعب
اعلنت وزارة النفط، أمس الإثنين، عن كمية انتاج الغاز المصاحب والجاف والسائل لشهر ايلول الماضي.
وذكرت الوزارة في احصائية لها نشرت على موقعها الرسمي واطلعت عليها "طريق الشعب"، إن "انتاج الغاز المصاحب من قبل الشركات النفطية في عموم العراق لشهر ايلول بلغ 3059 مقمقا يوميا، وأن المحروق بلغ 1651 مقمقا يوميا"، مشيرة إلى أن "أنتاج شركة نفط الشمال والوسط من الغاز المصاحب بلغ 393 مقمقا يوميا والمحروق منه بلغ 107 مقامق يوميا".
وأوضحت، أن "أنتاج نفط البصرة وذي قار وميسان بلغ 2666 مقمقا يوميا والمحروق 1544 مقمقا في اليوم"، مبينة أن "انتاج الغاز الجاف بلغ 1244 مقمقا يوميا، فيما بلغ انتاج الغاز السائل 4810 أطنان يوميا".
000000000000000000000000000000000000000000
القضاء الأعلى يؤكد استرجاع أكثر من 759 مليار دينار
النزاهة: أوامر استقدام بحق وزيرين سابقين للنقل والصحة ومسؤولين كبار في بابل والبصرة
بغداد – طريق الشعب
أعلنت هيئة النزاهة، أمس الاثنين، صدور أوامر استقدامٍ بحقِّ وزير النقل ومحافظ البصرة السابقين، استناداً إلى أحكام المادة 340 من قانون العقوبات، لافتة إلى أن الأوامر شملت أيضاً كلا من وزير الصحة ومفتش عام الوزارة الأسبقين، وأخرى بحق محافظ بابل الأسبق ومدير عام الصحة في المحافظة.
مخالفات كبيرة

ففي بيان لدائرة التحقيقات في الهيئة، اطلعت عليه "طريق الشعب"، وفي معرض حديثها عن القضيَّتين اللتين حققت فيهما وأحالتهما إلى القضاء، أشارت إلى "صدور أمر استقدامٍ بحقِّ وزير النقل السابق، استناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات على خلفيَّة ارتكاب مخالفاتٍ في العقد المُبرم بين الشركة العامَّة للموانئ وإحدى الشركات الأهليَّة المُتضمِّن استئجار قطعة أرضٍ خلف ميناء المعقل".
وأوضحت الدائرة انه "تم اصدار أمر استقدامٍ بحقِّ محافظ البصرة السابق على خلفيَّة المُخالفات المُرتكبة في العقد المُبرم مع إحدى الشركات الأجنبية، لتنفيذ مجاري وبنى تحتية في أبي الخصيب".

اوامر اخرى بحق مسؤولين

وفي الأثناء، كشفت الهيئة، عن صدور أمر استقدام بحقِّ وزير الصِّحَّة الأسبق ومحافظ بابل السابق، فيما أشارت إلى تنفيذ أمر قبضٍ بحقِّ المدير العامِّ لصحَّة المُحافظة السابق.
وذكرت النزاهة في بيان لها، إن أمر "استقدامٍ صدر بحقِّ وزير الصِّحَّة الأسبق على خلفيَّة قضيَّة مُخالفاتٍ تتعلَّق ببناء مستشفى بسعة 400 سريرٍ من خلال استبدال أجهزةٍ ومُولِّداتٍ، استناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات"، مؤكدة "صدور أمر استقدامٍ بحقِّ محافظ بابل السابق استناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات على خلفيَّة قضيَّة شراء مواد لبلديَّة القاسم بأسعار فيها مغالاة خلال مُدَّة تولِّيه المسؤوليَّـة في المحافظة".
ونوهت الى "تنفيذ أمر القبض الصادر بحقِّ المدير العامِّ لصحَّة بابل السابق استناداً إلى أحكام المادَّة 340 من قانون العقوبات، وتـمَّ إيداعه التوقيف على خلفيَّة قضيَّة مطبوعات صحَّة المحافظة في عام 2017".

مفتشية الصحة

إلى ذلك، أعلن مجلس القضاء الاعلى، أمس، صدور مذكرة امر قبض بحق مفتش عام وزارة الصحة الاسبق.
وذكر المجلس في بيان صحفي، إن "محكمة تحقيق الكرادة اصدرت مذكرة امر قبض بحق مفتش عام وزارة الصحة الاسبق وذلك عن سرقة ملفات وزارة الصحة"، مبيناً أن "ذلك جاء بعدما عثرت الجهات التحقيقية على خزنة (قاصة) في شقة المتهم المذكور كان يخفي فيها اوراقا تخص وزارة الصحة".
وأكد أن "المتهم ادعى أن الشقة قد تعرضت للسرقة كذبا"، منوهاً إلى "توقيف عدد من المتهمين على ذمة التحقيق في شأن تلك الجريمة".‎

استرجاع اموال

ومن جانب آخر، أفادت إحصائية رسمية لمجلس القضاء، أمس، باسترجاع محاكم النزاهة التابعة له مبالغ كبيرة جدا بعد عام 2003 وحتى بداية تشرين الأول الماضي من هذا العام.
وأوضح المجلس في بيان له، ان "الإحصائية اظهرت أن المبلغ الكلي المسترجع من قبل المحاكم المختصة بنظر قضايا النزاهة يصل إلى أكثر من 752 مليارا و22 مليون دينار و37 ألف دولار"، لافتة إلى أن "محاكم الجنايات في البلاد استردت أكثر من ثلاثمائة وثمانية عشر مليارا، فيما استرجعت محاكم الجنح أكثر من أربعة وخمسين مليارا".
ونوهت إلى أن "محاكم التحقيق الخاصة بالنزاهة في البلاد استرجعت أكثر من ثلاثمائة وتسعة وسبعين مليارا، حيث أن المجموع الكلي للمبالغ المسترجعة وصل إلى أكثر من 750 مليارا، فضلا عن أكثر من 37 الف دولار
وأشارت الإحصائية إلى أن "محكمة جنايات ميسان سجلت وحدها استرداد أكثر من 214 ملياراً بينما سجلت محكمة تحقيق الحلة استرداد أكثر من 108 مليارات دينار واستردت محكمة تحقيق كربلاء 203 مليارات خلال هذه الفترة".
00000000000000000000000000000000000

داعش يقتل شاباً ويختطف آخر ويتسبب في نزوح جديد
احباط محاولة لتفخيخ طريق زراعي بين ديالى وصلاح الدين
بغداد – طريق الشعب
كشف عضو لجنة الامن والدفاع البرلمانية، عبد الخالق العزاوي، أمس، عن محاولة عناصر تنظيم داعش الارهابي، تفخيخ طريق زراعي بين محافظتي ديالى وصلاح الدين.
وقال العزاوي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "خلية مسلحة مرتبطة بتنظيم داعش، تسللت من صلاح الدين صوب ديالى، وحاولت تفخيخ الطريق الزراعي في قرية البو بكر بأطراف ناحية العظيم، الا أن قوات الحشد الشعبي، استطاعت كشف المخطط، وتمكنت من تعقب خلايا التنظيم، وتفكيك عبوتين ناسفتين قاموا بزراعتها مسلحي داعش قبل أن يتمكنوا من الفرار الى عمق صلاح الدين".
واضاف، أن "عمليات تسلل داعش من صلاح الدين صوب ديالى خاصة في قاطع حمرين بأطراف ناحية العظيم لم تتوقف حتى اللحظة، لوجود فراغات امنية كبيرة"، مشددا على "ضرورة الانتباه لخطورة عمليات التسلل وتأثيرها السلبي على امن محافظة ديالى بشكل عام".
إلى ذلك، أفاد مصدر أمني في محافظة ديالى، أمس، بمقتل شاب واختطاف آخر، وتسجيل نزوح جديد في قرى ريف خانقين، بسبب تنظيم داعش.
وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "10 عوائل من قريتي شفيق وجميل بيك في ريف قضاء خانقين نزحت إلى مركز قضاء خانقين خلال الساعات الـ 48 الماضية بسبب الهواجس الأمنية عقب تكرار هجمات داعش على القرى أخيراً، ما أسفر عن مقتل شاب واختطاف آخر".
واضاف، أن "قريتي شفيق وجميل بيك تقعان ضمن ما يعرف بقرى حوض زور الوند والذي تنشط به خلايا داعش بشكل لافت في الأشهر الماضية رغم الإجراءات الأمنية المشددة"، لافتاً الى أن "عمليات النزوح قد تتوسع إذا لم تكن هناك رسائل طمأنة إلى الاهالي".
وكانت قرية رمضان ضمن حوض زور الوند نزحت بالكامل قبل أكثر من اسبوع بعد تعرضها لهجمات عدة.
000000000000000000000000000000000000000000
سببان وراء توقف عمليات التنقيب غربي الانبار
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر في حكومة الأنبار المحلية، أمس، بأن شركة الاستكشافات النفطية أوقفت عمليات التنقيب عن النفط والغاز في المناطق الغربية لسببين أحدهما عدم حصول الشركة على موافقات أمنية من الجهات المعنية.
وقال المصدر لوكالة السومرية نيوز، إن "شركة الاستكشافات النفطية إحدى تشكيلات وزارة النفط أوقفت مهام عملها في تنقيب مواقع غنية بالنفط والغاز تم استكشافها من قبل الشركة المعنية قبل فترة قصيرة في مناطق الصكار والحسينيات باتجاه قاعدة سعد الجوية في قضاء الرطبة غربي الأنبار".
وأوضح المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه، أن "الأسباب التي حالت دون مواصلة العمل في المناطق المذكورة تعود إلى عدم حصول الشركة على موافقات أمنية من الجهات المعنية، ناهيك عن عدم تعاون بعض الجهات مع الشركة المعنية لإنجاز مهام عملها".
وأشار المصدر، إلى أن "الشركة طلبت من القيادات الأمنية تطهير كافة المناطق المستهدفة من خطر الأسلحة غير المنفلقة وتوفير الحماية الأمنية لملاكات الشركة عند قيامها بمهام عملها".
0000000000000000000000000000000

"الرافدين" يصدر بياناً في شأن العمولات المالية
على أصحاب مكاتب المنافذ الخاصة
بغداد – طريق الشعب
نفى مصرف الرافدين، أمس، فرض عمولة مالية إضافية على أصحاب مكاتب المنافذ الخاصة لقاء استلام مبالغهم من قبل فروع المصرف المنتشرة في بغداد والمحافظات. وقال المكتب الإعلامي للمصرف في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الأنباء التي يتناقلها البعض حول زيادة مبالغ العمولة الإدارية لأصحاب المنافذ الخاصة لا أساس لها من الصحة".
وأضاف، أن "العمولة ثابتة ولن تتغير وعلى الموظفين أو المتقاعدين أو أصحاب المكاتب الخاصة استلام مستحقاتهم المالية من فروع المصرف المنتشرة في بغداد والمحافظات وذلك لتوفر السيولة المالية الكافية لديها".
جدير بالذكر أن معظم الموظفين والمتقاعدين يسحبون رواتبهم من المصارف ومكاتب المنافذ عبر بطاقات "الماستر كارد" و"كي كارت".
0000000000000000000000000000000000000000

الزراعة: خطط منع استيراد التمور وفرت 150 مليار دينار لخزينة الدولة
بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير الزراعة صالح الحسني، أمس، أن الخطط الفعالة التي اتخذتها الوزارة لمنع استيراد التمور وفرت 150 مليار دينار لخزينة الدولة، مشيراً إلى إنشاء مركز بحثي متخصص في مجال تطوير قطاع التمور.
وقال الحسني في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الخطط الفعالة التي اتخذتها الوزارة لمنع استيراد التمور ومنح موافقات لإنشاء معامل الدبس أدت إلى النهوض بهذا القطاع الحيوي المهم وعودة الفلاحين إلى بساتينهم التي هجرت سابقاً، ووفرت مبالغ كبيرة لميزانية الدولة وصلت إلى 150 مليار دينار".
وأضاف الحسني، أن "سعر الطن الواحد من التمور وصل إلى 650 ألف دينار وبما يحقق جدوى اقتصادية مناسبة لأصحاب البساتين، فضلاً عن تشجيع الصناعات التحويلية من خلال منح إجازات إنشاء معامل متخصصة لمادة الدبس والاستفادة من المواد السليلوزية في العديد من الصناعات الأخرى والتي توفرها النخلة".
وأشار إلى أن "الوزارة أنشأت مركزاً بحثياً متخصصاً في مجال تطوير قطاع التمور ضمن دائرة البستنة ورفده بالكفاءات العلمية المتخصصة لاعتماد طرق انتاجية وبستنية ومنها الزراعة النسيجية والاهتمام بمحطات النخيل المنتشرة في مختلف المحافظات والتي من مهامها الحفاظ على الأصناف النادرة والجيدة من التمور العراقية المعروفة بجودتها".
وشدد على أن "الوزارة مستمرة في اعتماد الطرق العلمية لرعاية البساتين وإنشاء أخرى جديدة وتقديم كافة الخدمات لأصحاب البساتين من خلال دوائرها الزراعية وحسب ما معمول به في الدول المتقدمة زراعيا بضمنها وقاية المزروعات، وأن الوزارة هدفها دعم المنتج المحلي وحماية المستهلك وإنتاج مواد غذائية صحية".
وأكد الحسني، أن "العمل الدؤوب للوزارة يهدف إلى دعم الاقتصاد الوطني وتشغيل الأيدي العاملة من خلال منع استيراد 16 محصولاً زراعياً، إضافة إلى الدجاج والبيض والأسماك".
وأعلن وزير الزراعة صالح الحسني، في (5 ايلول 2019)، منع استيراد التمور، عازياً ذلك الى الوفرة الإنتاجية وكذلك لدعم المنتج الوطني.
00000000000000000000000000000000000000000

مفوضية حقوق الإنسان دعت الى فتح تحقيق مع مطلقي النار
في كربلاء من جديد .. سقوط شهداء وجرحى في صفوف المتظاهرين
بغداد – طريق الشعب
أفاد مصدر أمني، أمس الاثنين، بسقوط 15 شخصاً بين شهيد ومصاب، أثناء محاولة اقتحام مبنى القنصلية الإيرانية في محافظة كربلاء، التي استمرت عدة ساعات.
وفيما دعت مفوضية حقوق الانسان، إلى إحالة عناصر الامن الذين قاموا بالرمي المباشر اتجاه المتظاهرين للتحقيق، وجهت السفارة الإيرانية مواطنيها بعدم القدوم إلى كربلاء لتأدية مراسم زيارة العتبات المقدسة حالياً. في حين ادانت وزارة الخارجية محاولة اقتحام السفارة، مؤكدة التزام العراق بحماية البعثات الدولية.

يوم عنيف

ونقلت وكالات الانباء، عن المصدر قوله، إن "المتظاهرين حاولوا اقتحام مبنى القنصلية الإيرانية في محافظة كربلاء إلا أن قوة أمنية داخل المبنى، حالت دون دخولهم بعد إطلاق النار عليهم"، مشيراً إلى أن "المحاولة لاقتحام المبنى، خلفت ثلاثة قتلى، و12 جريحاً، البعض منهم في حالة خطرة".
وأفادت الأنباء، بأن المتظاهرين يوم أمس أحرقوا العلم الإيراني في بوابة القنصلية الإيرانية، ورفعوا العلم العراقي بدلاً عنه، قبل أن يحرقوا إطارات عجلات في محيط القنصلية. ويأتي ذلك بعد احداث دامية شهدتها المحافظة خلال الأيام الماضية.
وبحسب الأنباء، فأن الشهداء الثلاثة هم كل من "علي حسين احمد - مواليد 1990 من منطقة الجمعية، علي وسام شاكر - مواليد 2000 من منطقه الشهداء، احمد شاكر موسى - مواليد 1992 من منطقه فريحة"، والمعلومات قابلة للتحديث وفقاً للإصابات الخطرة.

تحقيق بالقتل

وفي السياق، دعت مفوضية حقوق الانسان، أمس، إلى إحالة عناصر الامن الذين قاموا بالرمي المباشر اتجاه المتظاهرين في كربلاء إلى التحقيق.
وذكرت المفوضية في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، انها "راقبت ومن خلال فرقها الرصدية الأحداث التي جرت في محافظة كربلاء المقدسة، والتي أدت الى حدوث تصادم بين القوات الامنية والمتظاهرين عند محاولتهم دخول القنصلية الإيرانية ما ادى وبأسف بالغ الى استشهاد 3 متظاهرين بالرصاص الحي وإصابة 12 من المتظاهرين والقوات الامنية"، فيما أدانت "استمرار سقوط الشهداء والمصابين".
ودعت المفوضية "القوات الامنية إلى الالتزام التام بتطبيق معايير الاشتباك وعدم استخدام الرصاص الحي واحالة الأشخاص الذين قاموا بالرمي المباشر اتجاه المتظاهرين الى التحقيق"، مطالبة، المتظاهرين بالبقاء "في الأماكن المخصصة للتظاهرات وديمومة تظاهراتهم السلمية وعدم تعريض المباني الدبلوماسية للخطر، كون ذلك يعد خرقا للاتفاقيات الدولية الملزمة للعراق، كما أن أي احتكاك يولد سقوط ضحايا بين الطرفين".
ومن جهتها، أعلنت القنصلية الإيرانية في كربلاء، يوم أمس، أن الظروف الراهنة غير مواتية لزيارة العتبات المقدسة في العراق. ودعت القنصلية في بيان لها، "الزوار الإيرانيين إلى تأجيل سفرهم إلى العراق حتى استعادة الأمن في المدينة"، حسب قولها".

"البعثات خط أحمر"

وفي المقابل، أدانت وزارة الخارجية، أمس، الاعتداء على القنصلية الايرانية في كربلاء.
واعتبرت في بيان لها، أن "أمن البعثات والقنصليات خط احمر لا يسمح بتجاوزه"، معلنة ادانتها "الاعتداء على القنصلية الإيرانية في كربلاء ".
وتابعت "تؤكد الوزارة التزامها بحرمة البعثات الدبلوماسيّة التي كفلتها اتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية وضرورة عدم تعريض أمنها للخطر، وان أمن البعثات والقنصليات خط احمر لا يُسمح بتجاوزه، وأنَّ السلطات الأمنيَّة قد اتخذت جميع الإجراءات لمنع أيِّ إخلال في أمن البعثات".
___________________________________________________________________

ص4
الجيش المصري يعلن مقتل عشرات الإرهابيين في سيناء

القاهرة – وكالات
أعلن الجيش المصري أمس مقتل 83 "تكفيريّاً" ومقتل وإصابة ثلاثة من عناصره في شمال ووسط سيناء حيث يخوض مواجهات مع الفرع المصري لتنظيم الدولة الإسلاميّة الارهابية.
وجاء في بيان للجيش بثّه التلفزيون الرسمي "أسفرت الجهود خلال الفترة من 28/09/2019 وحتى يوم أمس (الاثنين) عن ... القضاء على عدد 77 فرداً تكفيريّاً عثِر بحوزتهم على عدد 65 قطعة سلاح مختلفة الأنواع ... بشمال ووسط سيناء".
وأضاف البيان "كما تم تنفيذ عده عمليات نوعيه أسفرت عن مقتل 6أفراد تكفيريين شديدى الخطورة".
وأضاف البيان "نتيجةً للأعمال القتاليّة الباسلة لقوّاتنا المسلّحة في مناطق العمليّات، نال شرف الشهادة والاصابة ضابط و جنديين أثناء الاشتباك وتطهير البؤر الإرهابية"، من دون توضيح التفاصيل.
000000000000000000000000000000

إيران تقلص التزامها بالاتفاق النووي

طهران – وكالات
ذكر رئيس منظمة الطاقة الذرية الإيرانية علي أكبر صالحي أن الجمهورية الإسلامية دشنت يوم أمس، 30 جهازا متطورا للطرد المركزي، في تقليص لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي مع القوى الكبرى.
وقال صالحي للتلفزيون الرسمي ”نشهد اليوم تدشين مجموعة تضم 30 جهازا للطرد المركزي (آي.آر-6)“. وأضاف أن تلك الخطوة تظهر ”قدرة وعزم“ إيران.
وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت العام الماضي من الاتفاق النووي الذي توصلت إليه إيران مع القوى الكبرى عام 2015 وعاودت فرض عقوبات عليها. وردت طهران بأن قلصت تدريجيا التزاماتها بموجب الاتفاق وقالت إنها قد تتخذ في تشرين الثاني خطوات أخرى في إطار التحلل من تعهداتها.
00000000000000000000000000000000000000

للأسبوع الثالث.. اللبنانيون يواصلون الضغط على السلطات
غداة تظاهرات حاشدة
بيروت – وكالات
واصل المتظاهرون اللبنانيون يوم أمس للأسبوع الثالث على التوالي تحركهم ضد الطبقة السياسية التي يتهمونها بالفساد ويحملونها مسؤولية التدهور الاقتصادي في البلاد، وعمد البعض إلى إغلاق طرق رئيسة للضغط أكثر على السلطات.
ومنذ ساعات الصباح الأولى، توجه عشرات الشبان والشابات إلى وسط بيروت وعمدوا إلى إغلاق جسر الرينغ الرئيس بجلوسهم في منتصف الطريق، فيما أغلق آخرون الطريق الدولي بين بيروت وصيدا (جنوب) بالحجارة والرمل.
وتكرر الأمر في مناطق عدة في شمال وجنوب لبنان. كما أبقت عدة مدارس ابوابها مغلقة، بعد أسبوعين من انقطاع الطلاب عن الدراسة نتيجة حالة "العصيان المدني" في الشارع ضد السلطات.
وقال عدي (30 عاماً) الذي شارك في قطع الطريق الدولي بيروت - صيدا، "ننتظر الجو العام للمتظاهرين لنحدد ما إذا كان يجب قطع الطريق او لا، هم أصحاب القرار".
وأضاف "هناك أشخاص بدأوا يتململون من قطع الطريق، لذلك نقطعها فقط حين نشعر أن الجو في الشارع يتجه صوب الضغط من جديد كون الجماعة (في السلطة) غير جادين، فلم يبدؤوا استشارات حتى، وكأننا نمزح ونلعب، هناك طريقة خطأ بالتعاطي" مع المتظاهرين.
تظاهرات حاشدة
ويأتي ذلك غداة تظاهرات حاشدة في يوم أطلق عليه المتظاهرون "أحد الضغط" في مناطق لبنانية عدة من بيروت إلى طرابلس شمالاً وصيدا وصور جنوباً.
وهتف الآلاف في ساحة الشهداء بشعار "ارحل" متوجهين الى الرئيس اللبناني ميشال عون، فيما حملت مجموعة كبيرة علماً ضخماً للبنان وراحت تلوّح به على وقع الاغاني والهتافات، وسط دعوات الى عصيان مدني وإضراب عام وقطع طرق.
وردد المحتجون "يا عمال ويا طلاب، غداً إضراب" و"اشهد يا لبنان بكرا عصيان".
وفي طرابلس شمالا علق المتظاهرون لافتة كتب عليها "مستمرون لإسقاط رئيس الجمهورية ومجلس النواب". وعلت هتافاتهم متوجهين بتحية الى مناطق أخرى من بينها "صور صور صور، من أجلك نريد أن نثور" و"ياضاحية نحن معك للموت"، في إشارة إلى مدينة صور جنوباً التي تعد معقلا لحركة امل بزعامة رئيس مجلس النواب نبيه بري وضاحية بيروت الجنوبية، المعقل الرئيس لحزب الله في بيروت.
وأتت تظاهرات الأحد بعد ساعات على تظاهرة دعا إليها "التيار الوطني الحر" الذي يتزعمه عون، أمام القصر الرئاسي في بعبدا شرق بيروت، ولاقت انتقادات واسعة من المتظاهرين ضد السلطات.
وتُعد التظاهرات ضد الطبقة السياسية، التي بدأت في 17 تشرين الأول غير مسبوقة في لبنان كونها عمّت كافة المناطق اللبنانية من دون أن تستثن منطقة أو طائفة أو زعيماً.
وتحت ضغط الشارع، أعلن رئيس الوزراء سعد الحريري في 29 تشرين الأول استقالة حكومته التي دخلت في مرحلة تصريف الأعمال ريثما تُشكل حكومة جديدة.
ولا يزال المشهد السياسي ضبابياً إذ أنه منذ الاستقالة، لم يبدأ رئيس الجمهورية الاستشارات النيابية الملزمة لتكليف رئيس جديد للحكومة.
وقدم الحريري استقالته برغم معارضة عون وحليفه الرئيس حزب الله الذي حذر من فراغ في السلطة.

حكومة تكنوقراط

ويطالب المتظاهرون بأن يتم تشكيل حكومة اختصاصيين من خارج الطبقة السياسية الراهنة، ثم إجراء انتخابات نيابية مبكرة وإقرار قوانين لاستعادة الأموال المنهوبة ومكافحة الفساد.
وقال المتظاهر يوسف فاضل في بيروت "اؤكد أننا نطالب بحكومة تكنوقراط.. نحن بحاجة إلى دم جديد".
وقال المتظاهر ستيفن (34 عاماً) الذي كان يشارك بقطع أحد الطرق في بيروت والعاطل عن العمل منذ عامين، "نقطع الطرق كورقة ضغط في يدنا للتسريع في تشكيل الحكومة".
وانتقد ستيفن بطء القوى السياسية في التحرك، قائلاً "كأننا نعيش نحن على غيمة وهم على أخرى، لم يبدأوا استشارات نيابية حتى الآن وكأن لا أحد يسمعنا"، مضيفاً "لا نثق بهم، ولو كنا نثق بهم لما كنا في الشارع".
ويشدد المتظاهرون في لبنان على أن "ثورتهم" لا تهدف فقط إلى إسقاط الحكومة وأنهم مستمرون فيها حتى تحقيق كل مطالبهم بتغيير الطبقة السياسية وإنقاذ الوضع الاقتصادي.
ويشهد لبنان تدهوراً في الوضع الاقتصادي، تجلّى في نسبة نمو شبه معدومة العام الماضي، وتراكم الديون إلى 86 مليار دولار، أي ما يعادل 150 في المائة من إجمالي الناتج المحلي، وهو من أعلى المعدلات في العالم.
وللمرة الأولى منذ أكثر من عقدين، تراجعت قيمة الليرة اللبنانية خلال الصيف أمام الدولار، وإن كان سعر الصرف الرسمي لا يزال ثابتاً على 1507، إلا أنه تخطى اليوم في السوق الموازية 1700 ليرة للدولار.
00000000000000000000000000000000
كوبا تهاجم ترامب وتدعو إلى محاربة الامبريالية
هافانا – وكالات
أشار راؤول كاسترو زعيم الحزب الشيوعي الكوبي والرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل والرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو يوم الأحد إلى أن العقوبات الأمريكية لن تؤدي إلا إلى زيادة تصميمهم على التماسك ودعم التغيير الاشتراكي في المنطقة. ورأس الزعماء الثلاثة الجلسة الختامية لمؤتمر للتضامن استمر ثلاثة أيام في هافانا يوم الأحد وشارك فيه أكثر من 1300 نشط اشتراكي من أمريكا اللاتينية بشكل أساسي. وتمت الدعوة لهذا الاجتماع لبحث سبل دحر ما وصفه المنظمون بهجوم تقوده الإمبريالية الأمريكية ضد الحكومات والحركات التقدمية والاشتراكية. وتحت شعار هزيمة الليبرالية الجديدة ودعم الديمقراطية عُقد المؤتمر في الوقت الذي هزت فيه قلاقل اجتماعية تشيلي التي يقودها محافظون ويحتدم فيه الصراع في بوليفيا بشأن الانتخابات التي جرت في الآونة الأخيرة هناك وفاز فيها الزعيم الاشتراكي إيفو موراليس بفترة رابعة. واستمرت الاحتجاجات أيضا في البرازيل على سجن الرئيس اليساري الشعبي السابق لويس إيناسيو لولا دا سيلفا كما استعاد يسار الوسط السلطة من اليمين في الأرجنتين وفرضت الولايات المتحدة عقوبات على فنزويلا وكوبا. واختتم مادورو ودياز كانيل الاجتماع بكلمتين بثهما على الهواء التلفزيون الحكومي وسخرا فيهما من الاتهامات الأمريكية بأنها يقفان وراء الاضطرابات في دول أخرى . ويبدو أن وجود مادورو يهدف إلى الإشارة إلى أن كوبا لن تتخلى عن حليفها الاستراتيجي رغم محاولات الولايات المتحدة ودول أخرى في الغرب وفي أمريكا اللاتينية لإقناع هافانا بفعل ذلك.
ووصف مادورو اتهامات منظمة الدول الأمريكية لكوبا بالوقوف وراء الاضطرابات في شيلي بأنها“ غبية“. وقال في خطاب طويل وحماسي ”إنه نظام بينوشيه الدكتاتوري القديم وصندوق النقد الدولي. من حق الناس البحث عن بديل“. وقال دياز كانيل في إشارة على ما يبدو الى الاضطرابات في تشيلي وانتخابات الأرجنتين ” إنهم يتهموننا بدعم الثورة البوليفارية (الفنزويلية).. في الوقت الذي يغمضون فيه أعينهم ويصمون آذانهم ويغلقون أفواههم حتى لا يروا ولا يسمعوا ولا يعرفوا ما يهتف به الناس في الشوارع: الليبرالية الجديدة تمثل فشلا اقتصاديا وكارثة اجتماعية“.
0000000000000000000000000000
اتهامات لحلفاء تركيا بارتكاب جرائم حرب ضد الأكراد
انقرة – وكالات
تواجه الفصائل المسلحة المدعومة من تركيا - التي تقاتل مسلحين من الأكراد بشمال شرقي سوريا - اتهامات بارتكاب جرائم حرب، وذلك مع انتشار مقاطع فيديو مسجلة بهواتف محمولة تُظهر أعمالا وحشية.
وحذرت منظمة الأمم المتحدة من إمكانية تحميل تركيا مسؤولية أفعال حلفائها، بينما وعدت أنقرة بالتحقيق في الأمر.
وأظهر فيديو رجالا ملتحين يهتفون "الله أكبر"، وفي خلفية المشهد جثث لمقاتلين أكراد، بينما يقول الرجل الذي سجّل المقطع بهاتفه "نحن مجاهدون من فيلق المجد".
وفي مكان آخر، تظهر مجموعة من الرجال يضعون أقدامهم على جثة امرأة غارقة في الدماء، وأحدهم ينعتها بـ"العاهرة".
وتشبه التسجيلات المصورة في بشاعتها تلك التي كان ينشرها تنظيم الدولة الإسلامية.
لكن الرجال الذين ظهروا في التسجيلات الأخيرة ليسوا أعضاء بتنظيم الدولة، وإنما ينتمون الى ائتلاف يُعرف باسم "الجيش الوطني السوري"، والذي يتلقى التدريب والمعدات والتمويل والأجور من تركيا العضو في حلف شمال الأطلسي (ناتو). ويخضع هؤلاء لقيادة الجيش التركي.
وقال مسؤولون في الولايات المتحدة إن بعض الممارسات التي ظهرت في تسجيلات الفيديو هذه قد تعتبر جرائم حرب.
وقال جيمس جيفري، المبعوث الأمريكي الخاص إلى سوريا، أمام البرلمان إن: "الكثير من الناس فروا من منازلهم مدفوعين بمخاوف من ممارسات قوات المعارضة السورية الموالية لتركيا".
وأضاف: "نرجح أن قوات المعارضة السورية الموالية لتركيا والتي تعمل بإمرة القيادة العامة للجيش التركي ارتكبت جرائم حرب في حادث واحد على الأقل".
ومن جهته، قال إبراهيم قالين، المتحدث باسم الرئيس التركي، إن تركيا ستحقق في أي مزاعم بارتكاب جرائم حرب.
لكن كثيرين من النشطاء الأكراد لا يثقون بالحكومة التركية ولا الجيش التركي.
00000000000000000000000000000000

بعد 3 عقود.. السودان يفتح تحقيقا
في انقلاب 1989
بغداد – وكالات
أصدر النائب العام السوداني تاج السر علي الحبر، قرارا بتشكيل لجنة للتحقيق في الانقلاب الذي شهدته البلاد عام 1989، وأدى إلى قدوم الرئيس المعزول عمر البشير إلى السلطة.
وكون النائب العام لجنة من رئيس نيابة عامة ووكيل نيابة ولواء شرطة بالإضافة الى ممثل شرطة ومحام، على أن ترفع اللجنة تقريرها في فترة لا تتجاوز الـ3 أشهر من تاريخ عملها.
ويحق للنائب العام تغيير اللجنة في أي مرحلة من مراحل التحقيق، ويحق له أيضا تمديد عمل اللجنة لمرة واحدة أو أكثر على أن ترفع تقارير دورية للنائب العام السوداني.
وتختص اللجنة، بحسب القرار الصادر عن النيابة العامة، بالتحري والتحقيق في وقائع الانقلاب على الشرعية الدستورية عام 1989، بحسب اختصاصات النيابة العامة الواردة في قانون الإجراءات الجنائية لسنة 1991 وقانون النيابة العامة لسنة 2017، وأي قانون آخر ذي صلة. وكان الرئيس السوداني المعزول عمر البشير قد تولى الحكم بعد الانقلاب العسكري في 1989.
وإثر احتجاجات شعبية عارمة استمرت منذ كانون الأول الماضي، عزل الجيش السوداني في نيسان، البشير، وسارع إلى إيداعه السجن من أجل محاكمته.
0000000000000000000000000000000000

مجالس ديمقراطية مفتوحة لقيادة الحركة الاحتجاجية
الشيوعي التشيلي يرفض دعوات السلطة للحوار
رشيد غويلب
بعد أكثر من أسبوعين على بدء الاحتجاجات في تشيلي، لا تلوح نهاية في الأفق. وشهد الخميس الفائت اضرابا عاما آخر شارك فيه أكثر من 10 آلاف محتج.
وعلى الرغم من محاولات الرئيس اليميني المتطرف سيباستيان بينيرا، احتواء الاحتجاجات والتشديد على العودة إلى الحياة اليومية، لا يزال الآلاف الشيليين يتجمعون في التظاهرات، كل يوم تقريبا، وفي جميع أنحاء البلاد. وبعد فشل حزمة الإصلاحات الحكومية المعلنة، والتعديل الوزاري الشكلي في وضع نهاية للاحتجاجات، وجد رئيس الجمهورية نفسه مضطرا الى إلغاء قمة الأمم المتحدة للمناخ، وقمة آسيا والمحيط الهادئ الاقتصادية، التي كان من المقرر عقدها على التوالي في تشيلي خلال شهري تشرين الثاني وكانون الأول المقبلين.

مطالب تتعمق ومجالس لقيادة الاحتجاجات

وفي تطور نوعي في مسار الحركة الاحتجاجية، شكلت "طاولة الوحدة الاجتماعية"، التي تضم الاتحادات النقابية والمهنية والحركات الاجتماعية مجالس ديمقراطية مفتوحة لقيادة الاحتجاجات، شملت 115 مبادرة ونقابة عمالية، بالإضافة الى اتحاد الطلبة التشيلي. وامتد تشكيل المجالس الديمقراطية الى الجاليات التشيلية الكبيرة في برلين ولشبونة وغيرها من المدن الأوروبية ويعبر المنفيون والمهاجرون التشيليون عن تضامنهم مع احتجاجات الداخل، ساعين الى تفعيل التضامن الأممي والدولي مع شعبهم.
والى جانب المطالبة بتغيير النموذج الاقتصادي في تشيلي، التي تعتبر "دولة رائدة" في تطبيق الليبرالية الجديدة، وسحب جميع مشاريع القوانين "التي تنتهك الحقوق الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للشعب التشيلي". تجري المطالبة بتشكيل جمعية تأسيسية تفتح الباب لنموذج جديد للتنمية الوطنية، رفع الحد الأدنى للأجور والمعاشات الى 700 دولار كحد أدني، إعادة تأميم موارد البلاد الطبيعية وتحسين الظروف المعيشية بشكل عام، بما في ذلك الحصول على سكن لائق وتعليم مجاني ورعاية الصحية.
وكشف الجمعة النقاب عن قيام الشرطة بالتنصت ومراقبة الحركات البيئية والاجتماعية، وجزء من النقابات وقياداتها. جاء ذلك نتيجة لهجوم الكتروني، من جهة غير معروفة، كشفت عما يسمى بملف "انذار تشرين الأول"، الذي يتضمن المعلومات التي تؤرشفها الشرطة عن مشاركة بعض الشخصيات في المجالس والتظاهرات. بالإضافة الى ذلك تمت سرقة تفاصيل عن تحرك قوات الشرطة.
ومع استمرار الاحتجاجات وحركة الاضراب يستمر سقوط الشهداء ويزداد عدد الجرحى، بضمنهم عاملين في المنظمات المدافعة عن حقوق الانسان، مع الإشارة الى تناقص الاعداد في الأيام الأخيرة.
وكان رئيس الجمهورية قد دعا الأربعاء أحزاب المعارضة الى حوار، رسميا كانت الدعوة لمناقشة الإصلاح الضريبي، إلا أن الموضوع الرئيس كان مطالب حركة الاحتجاج بإصلاحات اجتماعية ودستور جديد. الدستور الحالي للبلاد موروث من الديكتاتورية العسكرية في عهد أوغستو بينوشيه. ورغم دعوات الرئيس المفتوحة، إلا أنه لم يقدم سوى تنازلات صغيرة، وهو ما رفضه المعارضون الحاضرون. وقال رئيس الحزب الاشتراكي، ألفارو إليزالدي: "من الواضح أن هذا غير كافٍ. الحكومة لا تدرك مدى ما يحدث".
ورفض الحزب الشيوعي دعوة الحكومة، لأنه يرى ان حصر الحوار مع المعارضة البرلمانية لا يكفي. وأوضح الحزب في بيان له، ان على الحكومة ان تسعى الى الحوار مع الحركات الاجتماعية المهمة في البلاد. وان المطلوب "اجندة جديدة للعدالة الاجتماعية"، تشمل، وفق رؤية الشيوعيين، إقرار دستور ديمقراطي جديد، أجور ومعاشات تقاعدية اعلى، وفرض ضرائب على كبار الأثرياء.
ملامح سياسة واجتماعية

الليبراليون الجدد يواجهون الاحتجاجات بالعنف متمسكين بنهجهم المعروف في سبعينيات وثمانينيات القرن العشرين. وهناك 1 في المائة من السكان يسيطرون على 33 في المائة من الناتج الإجمالي المحلي. وخصخصة كل قطاعات الحياة الاقتصادية والاجتماعية مستمرة منذ اكثر من 40 عاما، ومستوى الأجور وصل تحت مستوى خط الفقر، ولا يزال هناك من يتساءل عن أسباب الانفجار الاجتماعي. ولهذا جاءت الاحتجاجات تجاوبا مع الحس السليم، والتوافق الاجتماعي القائم ينهار امام استمرار الاحتجاجات، و لن يمضي وقت طويل حتى يصبح النظام السياسي تحت مطرقة الرفض والاستنكار من الرأي العام العالمي لأنه لا يملك سوى العنف، الذي يحتكره، جوابا.
ويرى مراقبون لأوضاع البلاد، ان الدستور الجديد يمثل بداية نهاية نموذج الليبرالية الجديدة، والنقاش يدور الان حول الإمكانات التي يقوم عليها الدستور الجديد. واذا نجحت قوى اليسار في وضع النقاشات على طريق تقدمية، والوصول الى دستور يجسد هوية مجتمع عادل، سيكون ذلك بارقة امل تتعدى حدود تشيلي.

ص5
في الأزمات.. تكثر الشائعات!

الشائعة هي خبر او حدث يجري تداوله شفاها بين الناس، قد يكون مختلقا وقد يتضمن حقيقة او جزءا منها، يجري تضخيمه بطريقة تشبه رسم فأر صغير يتحول عبر سلسلة من الرسامين الى بعير كبير، هدفها خلق تشوش فكري وفوضى معلوماتية، تفضي سايكولوجيا الى شعور المتلقي بالخوف او الرعب الناجم عن توقع الشرّ، او خفض المعنويات، او توريطه بفعل يتمناه الخصم.
تتحكم في انتشار الشائعة ثلاثة قوانين: اهمية الحدث، وصدمة المفاجأة، والغموض.. بمعنى: كلما كان الحدث كبيرا، ووقوعه مفاجئا، واكتنفه الغموض..كلما انتشرت الشائعة، لاسيما وان المزاج العراقي صارت لديه شهية للشائعة والنيل من الآخر، اشاعها بينهم سياسيون فاسدون، واعلاميون متلونون.
ان الحرب النفسية تحسم النصر لمن يجيد استخدامها، فالكلمة اقوى من البندقية واكثر انتشارا واقوى تأثيرا بفعل الانترنت ومواقع الاتصال الاجتماعي.
خصمكم وظفها.. فانتبهوا واحذروا، واحسنوا استخدامها..فلها مفعول الضربة القاضية في من أصابه الذهول من قوة الخصم.
ا.د. قاسم حسين صالح
**************
تعالوا انظروا الدم يسيل في الشوارع
شروحات
بابلو نيرودا
ترجمها عن الاسبانية: جبار ياسين
تسألوني : اين شجيرات الليلك
اين الميتافيزيقا المكللة بزهرة الخشخاش ؟
اين المطر الذي يحمل في قطراته الكلمات والعصافير ؟
سأروي لكم مصابي
كنت اعيش في حي بمدريد
كانت هناك اجراس الكنائس
وساعات جدارية و أشجار .
من هناك نرى المنظر الساخن للقسطل
كما لو كان بحرا من النحاس .
بيتي يسمى بيت الزهور
ففي كل زاوية فيه يتفتح زهر الجيرانيوم
كان
بيتا جميلا
فيه جراء تلعب و ضحك اطفال .
راؤول أتذكر ؟
رافائيل أتذكر؟
أتذكر يا فريدريكو
وانت تحت الثرى
أتذكر بيتي بمشربياته
حيث نور حزيران يغرق الكلمات في فمك ؟
اخي ، اخي ، فريدريكو
حولنا كان هدير الأصوات
عبق الخضار
اكوام الخبز النابضة بالحرارة
سوق الحي الذي اسكنه " ارجويس " حيث التمثال
كمحبرة شاحبة بين أصداف الاسماك
الزيت كان يسيل حتى ملاعقنا
نبض عنيف
للأقدام والأيدي تسيل حتى الشارع
نسمع كلمات : امتار ، اوزان ، معان
معان عميقة للحياة
البطاطا كأنها قطع مرمر شفيف
وسلال الطماطم مكدسة حتى البحر
وفي صباح صار كل شيء في لجة لهيب
في صباح جاءت المجمرة
المجمرة التي انشقت عن الأرض
وهي تلتهم البشر
ومنذ ذاك كانت النار
البارود منذ ذاك
ومنذ ذاك سال الدم
قطاع طرق مع طائرات و شراذم
قطاع طرق مع خواتم ودوقات
قطاع طرق مع قساوسة سود منشغلين بالتعميد
يهبطون من السماء ليقتلوا الصغار
وفي الشوارع دم الاطفال
يسيل فحسب
كدم لأطفال
جنرالات خونة :
انظروا الى بيتي المهدم
انظروا لأسبانيا المحطمة
لكن من كل بيت محطم سيخرج معدن من لهب
بدل الورود
من كل ثقب في اسبانيا
تخرج اسبانيا
من يد كل طفل قتيل ستخرج بندقية بعيون
من كل جريمة سيولد رصاص
سيجد في يوم ما طريقه الى قلوبكم
وتسألون بعد هذا
لماذا شعري
لا يروي لكم الأحلام
اوراق الشجر
والبراكين الكبيرة لبلدي الأم ؟
تعالوا انظروا الدم في الشوارع
تعالوا انظروا
الدم يسيل في الشوارع
تعالوا انظروا الدم
في الشوارع .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
هوامش : نشرت القصيدة في ديوان " اسبانيا في القلب " عام 1937
حينها كان بابلو نيرودا قنصل تشيلي في مدريد.
راؤول هو الشاعر غونزاليس تونيون ، اسباني من اصدقاء الشاعر
رافائيل هو الشاعر الاسباني رافائييل البرتي
فريدريكو هو الشاعر فريدريكو غارسيا لوركا ، الذي اغتالته العصابات الفرانكوية في اول الحرب الاهلية الأسبانية وبقي قبره مجهولا.
***********
تجارب...
ما هي الثقافة؟

سؤال طالما شغلني، هل الثقافة هي مجموعة الإبداعات الرفيعة والخلاقة في تمظهراتها بالرواية والمسرح والسينما والفنوان التشكيلية؟ أم تتعدى ذلك إلى كل ما من شأنه تجسيد الجمال الإنساني من حولنا؟ أقصد ذلك الجمال الكامن في ممارسة ما أو سلوكيات إنسانية ما طالما تصادفنا في حياتنا اليوميّة من دون أن ننتبه إليها.
شخصياً أعدّ ابتسامة بائعة النعناع البسيطة التي تفترش الأرض أمام سلّتها الكبيرة المملوءة بنضد من حزم النعناع ثقافة، معشرها الحلو، كرمها العفوي، منطقها، قدرتها الهائلة على ابتكار سعادتها وسط السوق الشعبي ثقافة، جمالها المخبوء خلف فوطتها السوداء، الأزرق المتسرب من زيق ثوبها ليكشف بطريقة رحيمة فلقة بيضاء من صدرها، عدم اكتراثها بموبقات رجال البلدية، قدرتها الفذّة على السخرية من بائع الشاي المجاور حين يغازلها بشكل مبطّن ثقافة.
الأثواب الملوّنة لزبوناتها اللواتي يضعن سلال التسوق بطريقة مختلفة فوق رؤوسهن ثقافة أيضاً. مرة كنت عابراً في السوق الشعبي في هولندا فوجدت نفسي منقاداً لرائحة حلوى الوافل التقليدية الشهيرة، فاكتشفت سيّدة عجوز تضع مشواة خاصّة تحت مظلة ملوّنة وتخلط مزيج السكّر والطحين واللوز لتصنعها.
كانت الرائحة الفذّة تبتكر غوايتها بحذاقة وتجبر المارّة على الوقوف وتأمّل طريقتها بصنع تلك الحلوى، وحين سألتها عن سرّ تلك الرائحة ابتسمت وقالت إنّه الحب يا صديقي. لكن ما علاقة الحب بحلوى الوافل؟ ضحكت مرّة أخرى وهي تقلّب أقراص الحلوى البُنيّة بمهارة وقالت، أنا أصنع الوافل منذ أكثر من خمسين سنة.. هل تتخيّل الأمر؟ أصنعه بمتعة كبيرة وأغدق عليه من مشاعري الصادقة، هو إذن وافل مُداف بالحب كما ترى، اقترب.. كي تتذوقه.. خذ قضمة من هذه.. لن تندم صدّقني، لا تشتر منّي، ليس بالضرورة، لكن أرغب برؤية تأثير إجادتي للصنعة على ملامحك وحسب، وحين قضمت شعرت كما لو أن نافذة صغيرة تطلّ على ريح الجنّة قد فُتحت لي.
أليس ما تصنعه تلك السيّدة ثقافة من نوع ما أيضاً؟ حسناً.. لنقارب الأمر من منظور آخر، رجل كهل يطلي نفسه باللون البرونزي ويقف ساكناً ليحاكي التماثيل البرونزية تحت عمارة شاهقة، فوق العمارة إعلان هائل لكريستيان ديور تظهر فيه الممثلة الفرنسية الحسناء ماريون كوتيارد تحلّق وسط غيمة عطر بنفسجية يتبعها شالها الأزرق، ما إن تنظر حتّى تكاد تشمّ عطرها الآسر، وفي الأسفل تقف سيّدة حامل مع طفلها ذي السنوات الخمس يتأملان الرجل التمثال باندهاش، ثم تخرج المرأة قطعة نقدية وتعطيها للصغير كي يرميها في القبّعة.
يقترب الطفل بحذر من الرجل الساكن من دون حراك، وما إن يرمي الطفل قطعة النقود حتّى ينحني له التمثال بطريقة ساحرة. تلك المكوّنات الصورية، أقصد تلك الدهشة كلها، أليست ثقافة من نوع ما؟ عندما تقف عائلة من الهنود الحمر لتعزف على آلات خشبية صغيرة تشبه الهارمونيكا وتطلق أنغاماً تحملك إلى جبال الإنديز وغابات الأمازون حين تغمض عينيك، وكل هذا بخمسين سنتا فقط، أليست هذه ثقافة؟ أقصد تلك القدرة العجيبة للموسيقى التي تحملك من أمستردام إلى كولومبيا بثوانٍ معدودات أليست إعجازاً خلاقاً هو الآخر؟
ما هي الثقافة إذن لو لم تكن متجسدة بتمظهراتها اليومية؟ في الواقع نحن نعيش ونتنفس ثقافة يوميّاً من دون أن نعي ذلك في أغلب الأحيان، فالعين المتعجّلة والعقل المربك المزحوم بالخطط غير الرحيمة والتأخر عن المواعيد التي لا تنتهي، جميعها أدوات الشيطان التي يحاول بواسطتها حرماننا من إنسانيتنا وتلك التمظهرات الآسرة ونعمة التمتع بها، طالما كان ذلك ممكناً.

محمد حياوي
*******
تشكيل
لوحة "الشهداء": خليف محمود يمجد الانتفاضة بالألوان
آلاء الخيرو
"لوحة الشهداء" للفنان خليف محمود صاحب النزعة المتفردة في الرسم والشكل، مقدما بها انتفاضة تشرين البيضاء استوحى بفرشاته واقع الحياة وتطلعات الناس معتمدا في لوحته الفنية على المرأة ليقدمها برموزها المختلفة الأم والوطن والكبرياء والتحدي.
تضمنت مفردات لوحته المرأة والشهداء التي قدمها كمحور أساسي لأنها بالنسبة له الفضاء والمساحة والحرية والعطاء، كما اتخذها أيضاً رمزا لتحقيق جمالية المضمون الذي يعزز مكانة الإنسان كقيمة إنسانية، بعيداً عن التجريدية البحتة التي من الممكن أن لا تخدم المضمون ذلك إن الفن رسالة تخاطب العقل ، لذلك اتخذ الفنان خليف الواقعية في لوحته لتعزيز حضور الإنسان كقيمة باعتبار إن الفن هو الصورة والوسيلة التي يعبر الفنان من خلالها.
فالواقعية والرمزية والتعبيرية والشخصانية، التي أكد عليها من خلال رسمه المرأة العراقية بأجمل ما يمكن فأكد على جمالها الروحي والشكل وإن دل هذا على شيء إنما يدل على ثقافة الفنان ووعيه وانتمائه الى المدرسة التي يستمد منها أسلوبه ومخاطبته كخطاب بصري للمتلقي وحضوره، وتقديم واقع العراق الذي يناضل ابناؤه من اجل خلق عراق معافى، من الهموم.
الفنان خليف محمود يعد من فنانا غزير الإنتاج ذا ميول أكاديمية ونزعة أصولية في الرسم والشكل، وحين قدم لوحته (الشهداء) اكد على ثيمة المرأة في لحظات الحزن، من خلال الألوان والرموز
لوحته بألوان الاكريليك ذات الصبغة الواقعية، فقد استخدم اللون الازرق دلالة على السمو والرفعة والعزة، بطريقة جميلة ومعبرة ودافئة ورائعة، تقدم بالصبغة الانطباعية، ومداخلا معه اللون الاسود وهو الليل المخضب بدماء الشهداء ونضالهم لتجاوز الهم الاجتماعي والثقافي والسياسي.
في لوحة خليف حضور متميز للمرأة بكل قوة وهي تشكل هاجسا للاستنكار والشهداء حول جسد المرأة العراقية الصامدة المتمسكة بعاداتها وبساطتها، ورسمها في لوحته وتعلوها ملامح النصر، فقد طرح الألوان المتحدية التي تبعث الحياة في الإنسان، ذات الصبغة الواقعية في المنظور والزوايا ، فقدم وأبدع في لوحته هذه.
كما رسم بلوحته صورة اخرى للمرأة وهي جامدة الملامح يقدمها الفنان ببساطة في الموضوع، والعمق في الرؤية، والجرأة في الطرح، الذي هو انعكاس طبيعي لواقع مؤلم معاش، فلا تكاد ترى في كل جانب من لوحته الا وفيها بصمة القوة والشجاعة.
اللوحة تلامس العفوية لأنها تحاكي الحياة والحرية لتخرجها الى العالم الآخر، ويضيء بها دروب الفن، ناقلا اللوحة التشكيلية بمهارة. ان خليف الفنان، المجبول بتراثه وتاريخه وبيئته، يضيء لثورة شعب بطل مدافع عن كرامته بدماء أبنائه.
فجاء التشكيل ليقدم لوحه واقعية مفرطة لأنه ابن العراق لذلك ترى بصمته شاخصة في اغلب اعماله الفنية لنقل الحياة بتفاصيلها من خلال اللوحة، التي أخذت طابعا يمتلك الحس بهذا الوطن، وستبقى لوحة (الشهداء) صدى مهما ليعكس طبيعة الحياة وواقعها المرير بكل نواحي الابداع الفني والثقافي والادبي والعلمي، وهذا من افرازات الظلم لمن باع وطنه ونتائجه التدميرية على حضارة البلاد.
لوحته من الاكليريك ،تتحدث عن معاناة الانسان العراقي في ظل الاوضاع المأساوية الكارثية التي يعيشها العراقي بين معتقل ومهاجر ومهجر وجائع وتفجيرات وبين شهداء لتظاهرات تشرين الفذة.
مجسدا من خلال شهداء الحرية رمزا لأميرة آشورية بأنامل الحاضر من تاريخ وحضارة العراق الزاخرة بالمعطيات الجمالية.
لذلك مزج خليف لوحة الشهداء بامرأة عراقية قريبة من القلب والوجدان بمزاوجة فكرية وفنية بين الفن الحضاري والفن التشكيلي المعاصر، برؤية عصرية تشكيلية كتوأمة فنية معاصرة بجمالية اخاذة، ورسم المرأة متصدرة اللوحة وسبر أغوارها بعمق فرشاته وما يحمله من موهبة فذة
ترك فرشاته تتحدث عن إبداع فنان مهم ينتمي الى جيل مبدعي الفن التشكيلي.
ريشة فنان يعي رسالته ليرسم لنا من "أرض التظاهرات" تمظهرات اللون و "حكايا الجسد" العراقي الذي أنهكته الحروب، بتشكيل لوني يحكي قصة وطن خربته الحروب.
*********

 

 


قصة قصيرة
تحوّل


سلام القريني

مذ كانت طالبة، لم يكن للتلفزيون مساحة واسعة في حياتها، وتدهورت علاقتها المحدودة جدا به أكثر، بعد غزو الجهاز الخلوي الحياة الشخصية كعنصر مزاحم حد الإدمان.
مع ذلك فهي تتابع بين الحين والآخر برامج محددة تعرض على قناة تدعىRT الروسية، أخطأت مرة حين ضغطت على جهاز التحكم (الريمونت) على قناة بث مصرية تقدم فيلما كتب عنوانه في زاوية الشاشة بخط يد بدائي (عيار ناري).
شدها اليه احد المشاهد منذ اللحظة الأولى، كان يتحدث بلغة هادئة حول التظاهرات التي عمت القاهرة عام 2011م، واتخذت من ميدان التحرير منبرا حرا للحراك ضد السلطة المستبدة كان الجمهور يفور من شدة الغضب جراء الظلم وسوء الحال، يردد إشعار وأغاني الشيخ امام واحمد فؤاد نجم التي تلهب الحماس، الدقائق تمر والفعل الدرامي يتصاعد ويتأزم للحد الذي وصل بها الى ان تبكي وبمرارة، دموعها التي اخذت تنهال على خديها دون توقف، بكفها الأيمن، اخذت تجفف بللا نديا على قميصها المخملي المطرز بالورد ، ويدها اليسرى انشغلت بنفض ما في انفها في المناديل الورقية التي تكومت بمنفضة السجائر الزجاجية.
انتابتها رغبة ملحة للتدخين!
وهي التي لم تضع يوما في فمها سيجارة، على الرغم من انها من جيل عاش أجواء سنوات الجامعة في سبعينات القرن الماضي حيث كانت المدنية في عز توهجها.
جرى عرض الشخصيات التي أدت الأدوار تباعا على الشاشة رفقة موسيقى أقرب إلى الجنائزية، تتماهى مع حسراتها التي تنفثها الواحدة تلو الأخرى.
الصورة التي ابكتها تمر امام عينيها المتسمرتين في سقف الغرفة ما لبثت تطوف في اجوائها وهي تتابعها برهبة، تارة تجدها في المصباح الذي ينثر نوره على الستائر الملونة وهي تحتضن النافذة المطلة على شارع السعدون المؤدي الى ساحة التحرير، المكتظة بمئات الشباب والشيوخ والنساء وهم يهتفون بحماس للخبز والحرية والدولة المدنية. حتى فوجئوا بطائرة سمتيه تحلق فوقهم بارتفاع منخفض ترافقها على الارض سيارات حوضية، مصفحة سوداء اللون، موشمة بحروف S.W.A.T تقذف عليهم ماء ساخنا مخلوطا بالفلفل الحار، بعد مرور خاطف، ترتفع شيئا فشيئا ثم تستدير بخبث نحو بناية المطعم التركي حيث يتربص هناك قناص بلباس مدني يحبس أنفاسه في محاولة قذرة لاختطاف روح طائر يبحث عن فرصة للعيش.
تدعك وجهها الحزين بيديها، وتأخذ نفسا عميقا مصحوبا بانين، يتراءى لها الشاب علاء المصري وهو يهتف في ميدان رابعة...
لا... لحكم العسكر
لا ... لحكم الإخوان
ويحمل بين كفيه حجرا، متوثبا لرجم رجال الهجانة.
لكن الطلقة التي كانت تسير بسرعة الصوت تباغت الجهة اليسرى من صدره تخترق البطين الأيمن وتمزق بطينه الأيسر، يتدفق شلال دم احمر قان يشربه بلاط الميدان المتصحر، يبقى شاهدا على تلك القسوة.
في يوم استشهاده، خطت عناوين عريضة في الصفحات الأولى لصحف الأهرام والجمهورية وبخط الثلث ...
(كل قطرة دم من اجل مصر) ...
هكذا قالت عائلته!!
لكن الحقيقة التي بانت لاحقا كانت أكثر وقعا على نفسها وهي تتابع صورة الشهادة تتحول الى زيف، بعد ان يكتشف الطبيب العدلي الذي يؤدي دوره الممثل احمد الفيشاوي خلال تشريحه لجثة علاء!!
تأخذه سورة من الحيرة، وينتابه قلق شديد، للحد الذي ترتجف بين أصابعه بقايا سيجارة لا يشعر بلسعتها!
الطبيب العدلي وجد بما لا يقبل الشك من ان ...!!
علاء لم يمت برصاصة قناص!!
انما قتل بعيار ناري عن قرب وبيد قاتل اشول!!!
تفتح النافذة..
تتنفس هواء نقيا، ثم تغلقها بلا مبالاة، ترمي على كتفها غطاء صوفيا ثم تنزل الى الشارع الخالي من المحتجين في هذه الساعة المتأخرة من ليلة شباط الشديدة البرودة، تتوجه للساحة، تتأمل نصب الحرية، تتمعن فيه كأنها تراه اول مرة، تلتفت ذات اليمين وذات اليسار تشعر بالارتباك حين ترنو لسمعها صفارة الحارس الليلي، تسند خاصرتها على احدى الصبات الإسمنتية التي تحاصر الساحة فتبدو لها من بعد صورة رجل تتضح معالم وجهه شيئا فشيئا كلما اقترب، تزداد ضربات قلبها الى ان يصبح وجها لوجه معها:
عفوا انا اعرفك؟
انت جواد سليم!
- تمام أحسنت.
ماذا تفعل بهذه الساعة المتأخرة؟
- جئت أشاركك القلق!
- القلق!
- نعم فأنا أيضا انتابتني سورة من الحزن على رموز نصب الحرية، أنظر كيف تغيرت الكثير من ملامح الشخصيات؟ لم اعد أحس بتلك الهيبة يسمو بها السياسي او، اين تلك الهيبة والعنفوان للجندي كأنني أرى ساعديه قد أصابهما الضمور!!
- أشاطرك الحزن.
*************
لماذا؟

لماذا تدعو وزارة التربية الحكومة الى (الضرب بيد من حديد) على كل المتظاهرين وتصفهم بـ (المشاغبين)؟ هل هذا التحريض العنفي.. أسلوب (تربوي وتعليمي) تتميز به الإدارة الجديدة للوزارة؟!
**********


ص7
حارس اسود الرافدين يلتحق بصفوف المتظاهرين

بغداد – طريق الشعب
التحق حارس مرمى المنتخب الوطني ونادي الزوراء، جلال حسن، بصفوف المتظاهرين في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد. ودخلت التظاهرات شهرها الثاني مع تصاعد مطالب المتظاهرين بتغيير نظام الحكم ومحاربة الفساد، حيث شهدت مشاركة واسعة من جميع اطياف الشعب العراقي في بغداد وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية.
وعاد جلال الى قائمة اسود الرافدين، بعد غيابه عن المباراتين السابقتين امام هونغ كونغ وكمبوديا بسبب الاصابة التي تعرض إليها خلال التحضيرات لمباراة البحرين. وسيتواجد حسن في المباراتين المصيريتين المقبلتين امام إيران والبحرين في التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
0000000000000000000000000000000000
"فيفا" يطالب اتحاد الكرة بتطمينات بشأن البصرة
كاتانيتش يعلن قائمة أسود الرافدين لمباراتي إيران والبحرين
إعداد – طريق الشعب
أعلن مدرب منتخبنا الوطني ستريشكو كاتانيش قائمته لمباراتي ايران والبحرين في البصرة ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم قطر 2022 و كأس آسيا في الصين 2023.
وضمت القائمة كلاً من: جلال حسن ومحمد حميد وفهد طالب لحراسة المرمى، وللدفاع علي عدنان وضرغام اسماعيل واحمد ابراهيم وسعد ناطق وعلي فايز وريبين سولاقا وميثم جبار وعلاء مهاوي ومصطفى محمد.
ولخط الوسط ضمت القائمة: ابراهيم بايش وحسن حمود وامجد عطوان وصفاء هادي وبشار رسن ومحمد قاسم ومحمد رضا وهمام طارق وشريف عبد الكاظم، وللهجوم مهند علي وعلاء عباس وعلاء عبد الزهرة.
يذكر ان المنتخب الوطني سيواجه المنتخب الإيراني على ملعب البصرة الدولي في الـ14 من شهر تشرين الثاني الجاري، فيما سيواجه البحرين في الـ19 من الشهر ذاته.

"فيفا" يطالب اتحاد الكرة والأخير يرد

كما طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، الاتحاد العراقي بتطمينات بشأن الوضع الامني لمحافظة البصرة، من اجل استقبال مباريات التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
وتشهد محافظة البصرة وعدد من المحافظات الوسطى والجنوبية تظاهرات للمطالبة بمحاربة الفساد واجراء الاصلاحات وتغيير نظام الحكم في البلاد.
وقال الناطق الرسمي لاتحاد الكرة حسين الخرساني في حديث تابعته "طريق الشعب"، إن "الاتحاد الدولي لكرة القدم، طالب بتطمينات بشان وضع البصرة الامني بسبب التظاهرات التي تشهدها البلاد".
واوضح أن "الاتحاد ارسل التطمينات من قبله ومن قبل مجلس محافظة البصرة الى فيفا، حيث تم ابلاغ الاتحاد الدولي، بأن المحافظة مستعدة لإقامة مباريات التصفيات وأن التظاهرات لن تؤثر على اقامتها".
وسيواجه المنتخب الوطني ضيفه الايراني على ملعب البصرة الدولي في الـ14 من شهر تشرين الثاني الجاري، فيما سيواجه البحرين في الـ19 من الشهر ذاته.
يذكر ان البصرة احتضنت مباراة العراق وهونغ كونغ في الجولة الثانية من التصفيات، خلال فترة التظاهرات التي شهدتها المحافظة مطلع تشرين الاول الماضي وانتهت بفوز العراق 2-0.
ويحتل اسود الرافدين صدارة المجموعة الثالثة برصيد 7 نقاط وبفارق الاهداف عن منتخب البحرين "الوصيف" وايران "ثالث المجموعة".
0000000000000000000000000000000
ألفيس: أنا أعظم لاعب في تاريخ كرة القدم
متابعة – طريق الشعب
فتح نجم فريق ساو باولو البرازيلي، داني ألفيس، النار على منتقديه بعد الهجوم على أدائه مع النادي البرازيلي منذ انضمامه الصيف الماضي.
ويشارك ألفيس كلاعب وسط مع ساو باولو في مناسبات عديدة، بعكس مركزه المعتاد كظهير أيمن، وهو ما عرضه للانتقادات.
وقال ألفيس في تصريحات لشبكة "غلوبو" البرازيلية: "أنا هنا منذ 3 أشهر فقط، ويقولون إني لا أخدم خطة الفريق!".
وأضاف: "أنا أعظم لاعب في تاريخ كرة القدم، ولا يزال البعض يناقش هل أنا أخدم الفريق أم لا!".
وتابع: "لا يوجد استقرار هنا، هل سنبني مسيرة كاملة في هذا الوقت القصير مثلًا".
وأوضح: "اللعنة، لقد لعبت 8 أعوام في برشلونة، وفزت بـ23 لقبًا؛ لأن البارسا ينعم بالاستقرار، فالبطولات لا تأتي بين ليلة وضحاها".
وأتم: "إذا أردت أنجاب طفلٍ، فعليك الانتظار من 7 إلى 9 أشهر، فأنت لن تحصل عليه اليوم أو غداً". وحقق داني ألفيس (36 عامًا)، 40 لقبًا خلال مسيرته سواء مع الأندية التي لعب لها أو منتخب بلده، وهو أول لاعب يصل الى هذا الرقم.
00000000000000000000000000000000000
شقيقه: بوغبا ملتزم بعقده مع يونايتد
متابعة – طريق الشعب
تحدث ماتياس شقيق نجم وسط مانشستر يونايتد ومنتخب فرنسا، بول بوغبا عن مستقبل أخيه، الذي ارتبط اسمه بالانتقال إلى ريال مدريد أو يوفنتوس في فترة الانتقالات الصيفية الماضية.
وكان بوغبا قد طلب من مانشستر يونايتد بالفعل الموافقة على رحيله في انتقالات الصيف الماضية، في إطار سعيه لخوض تحدٍ جديد.
وقال ماتياس في تصريحات نقلها موقع "كالتشيو ميركاتو": "بول (بوغبا) يواصل تقديم كل شيء لمانشستر يونايتد، ولديه عقد معهم. ولا يمكنني أن أقول أكثر من ذلك". وينتهي عقد بوغبا في أولد ترافورد عام 2021، ولا توجد أي ملامح لإمكانية تجديد تعاقده.
ومن المتوقع أن ينخفض سعر بوغبا في نهاية الموسم الجاري، حيث سيتبقى في عقده موسم واحد فقط.
وكان مانشستر يونايتد قد حدد 150 مليون جنيه إسترليني، لبيع بول بوغبا الصيف الماضي.
000000000000000000000000000000000
لاعبة التنس "بارتي" تتطلع الى إنجاز تاريخي مع أستراليا
متابعة – طريق الشعب
تعتزم آشلي بارتي، التي ضمنت إنهاء عام 2019 في صدارة التصنيف العالمي للتنس، مساعدة أستراليا لإنهاء غيابها عن التتويج بكأس الاتحاد لفرق السيدات، في بيرث، الأسبوع المقبل.
واختتمت بطلة فرنسا المفتوحة موسما متميزا، بالفوز بلقب البطولة الختامية لموسم السيدات، الأحد، عقب انتصارها بمجموعتين متتاليتين على حاملة اللقب إيلينا سفيتولينا.
وفي الوقت الذي تتطلع فيه بقية اللاعبات الى المشاركات في البطولة الختامية، للتعافي من موسم شاق، تستعد بارتي للسفر إلى بيرث، للمشاركة في نهائي كأس الاتحاد للفرق للسيدات أمام فرنسا.
وحققت أستراليا آخر ألقابها في كأس الاتحاد عام 1974، لكن بوجود المصنفة الأولى عالميا حاليا بين صفوفها، زادت فرصها في التتويج باللقب مجددا، حيث أنعشت بارتي آمال بلادها قبل خوض النهائي.
وقالت بارتي "يوجد أسبوع آخر مهم للغاية، لجعل هذا العام الأكثر نموذجية بالنسبة لي.. نهائي كأس الاتحاد لفرق السيدات بطولة أتطلع إليها منذ فترة طويلة، مر عامان أو ثلاثة على تشكيل هذا الفريق الذي نملكه حاليا".
وواصلت "تطلب تكوين الفريق الكثير من العمل، وهناك ثقة كبيرة فيه من قبل القائدة اليشيا موليك.. لا أستطيع الانتظار للسفر إلى بيرث خلال يومين، ثم البدء بالإعداد لما سيكون الطريقة المثلى لإنهاء الموسم".
وأردف "لا يوجد بالتأكيد أفضل من اللعب من أجل بلدك، وأمام أصدقائك وعائلتك، وتمثيل أستراليا وارتداء قميص الفريق".
وستنضم بارتي إلى مواطنتها سمانثا ستوسور، الفائزة بلقب ضمن البطولات الأربع الكبرى، وكذلك أيلا تومليانوفيتش وأسترا شارما وبرسيلا هون، في تشكيلة أستراليا للنهائي، الذي سيقام يومي التاسع والعاشر من الشهر الحالي.
000000000000000000000000000000000000000000000000
همام طارق: نسعى الى كسب الرهان
في جذع النخلة

بغداد – طريق الشعب
أكد همام طارق، لاعب الإسماعيلي المصري، والمنتخب العراقي، أنَّ أسود الرافدين يخططون لكسب اللقاء أمام إيران يوم 14 من الشهر الجاري، على ملعب جذع النخلة، ضمن التصفيات المزدوجة المؤهلة لمونديال 2022، وكأس آسيا 2023.
وقال طارق، في حديث صحفي: "وصلتني الدعوة للانضمام إلى المنتخب من أجل المشاركة في مواجهتي إيران، والبحرين يومي 14، و19 هذا الشهر.
وأوضح "الفريق العراقي سيبدأ تجمعه الجمعة المقبل في البصرة، وستكتمل صفوفه حال التحاق جميع اللاعبين المحترفين، وهدفنا كسب نقاط مباراة إيران، ومن ثم التركيز على المباراة التي تليها أمام المنتخب البحريني".
وأضاف "المباراتان ستكونان في ملعب جذع النخلة بمدينة البصرة، وهي فرصتنا الحقيقية للاقتراب من بطاقة التأهل للدور النهائي من التصفيات، وننتظر دعمًا كبيرًا من الجماهير العراقية".
ويتصدر العراق المجموعة الثالثة بـ7 نقاط، بفارق الأهداف أمام البحرين، فيما تأتي إيران في المركز الثالث بـ6 نقاط، بعد 3 جولات على بداية التصفيات.

"العراقي لكرة اليد" في المجموعة الأولى لبطولة آسيا

بغداد – طريق الشعب
أسفرت قرعة البطولة الآسيوية لكرة اليد في نسختها الـ19، والتي تستضيفها الكويت خلال الفترة من 16 وحتى 27 كانون الثاني المقبل والمؤهلة لمونديال مصر 2021، عن مواجهات قوية ومثيرة.
وأوقعت القرعة منتخب الكويت ضمن المجموعة الرابعة التي تضم منتخبات العراق، هونغ كونغ والإمارات.
وضمت المجموعة الأولى منتخبات البحرين، إيران، نيوزيلاندا، وجاءت قطر على رأس المجموعة الثانية رفقة اليابان والصين، فيما جاءت في المجموعة الثالثة منتخبات كوريا الجنوبية، السعودية وأستراليا.
وسُحبت القرعة بحضور بدر الذياب، نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة اليد، أمين الصندوق للاتحاد الآسيوي، قائد العداوني أمين سر الاتحاد الكويتي إلى جانب ممثلي الدول المشاركة في البطولة، ومدرب منتخب الكويت الجديد التونسي أمن القفصي الذي تم التعاقد معه خلفا للفرنسي يريم سيلا.
وتمثل البطولة الآسيوية الظهور الثاني للمنتخب الكويتي عقب المشاركة الأخيرة في التصفيات الأولمبية والتي جاءت مخيبة للآمال بعدما تبخر حلم التأهل لأولمبياد طوكيو 2020.

العثور على حلاق رونالدو مقتولاً

متابعة – طريق الشعب
عُثر على جثمان ريكاردو ماركيز فيريرا، مصفف الشعر المعروف الذي عمل مع المشاهير وعلى رأسهم أسطورة كرة القدم البرتغالي كريستيانو رونالدو، من قبل عامل نظافة في فندق سويسري، يوم الجمعة الماضي.
وقد فوجئ العامل بجثمان فيريرا ممددا على السرير وقد تعرض لطعنات نافذة عدة، في فندق بمقاطعة ألبيسريدين التابعة ل‍زيورخ، حسبما أفادت صحيفة "كوريو دا مانها" البرتغالية.
ويذكر أن فيريرا ابن جزيرة ماديرا البرتغالية، مثل رونالدو، ارتبط اسمه بقصات لنجم يوفانتوس الايطالي، منذ نشر صورته على مواقع التواصل الاجتماعي سنة 2015 وهو يضع اللمسات الأخيرة لشعره.
وقد استأنفت السلطات السويسرية تحقيقاتها للكشف عن قاتل مصفف الشعر، علما أنها لم تعثر حتى الآن على أداة الجريمة والتقط المحققون خيطا مهما، عندما أبلغ نزلاء الفندق عن صوت ضجيج يأتي من غرفة القتيل، قبل وقت قصير من وقوع الجريمة.
ص8
الاضراب العام في الناصرية
يدخل يومه الثاني

الناصرية-باسم صاحب
قطع منتفضو الناصرية في اليوم الثاني من إضرابهم العام، أمس الثلاثاء، جميع الجسور في مركز المدينة أمام عبور المركبات، سوى للحالات القصوى. واغلق الثائرون البوابة الرئيسة لمبنى تربية ذي قار، ولم يسمحوا للموظفين بدخول المبنى تطبيقا للإضراب. وانضم إلى المعتصمين في "ساحة الحبوبي" بمركز المدينة، طلبة الجامعة والمدارس الإعدادية وموظفو الدوائر الحكومية، رافعين شعارات تطالب بإقالة الحكومة وتغيير نظام الحكم والدستور ومحاسبة المفسدين، واعادة الاموال المسروقة.
***********
الكوت تواصل اعتصامها

الكوت – طريق الشعب
يواصل أبناء مدينة الكوت اعتصامهم في الساحة المقابلة لمبنى مجلس محافظة واسط، ضد الفساد والمحاصصة الطائفية.
وتشارك في الاعتصام نقابات العمال في المحافظة، وعمال النسيج والبلدية إلى جانب المواطنين، الذين أكدوا مواصلة الاعتصام لحين تحقيق مطالبهم المشروعة.
كذلك يشارك في الاعتصام فرعا اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي واتحاد الطلبة في محافظة واسط، مؤكدين عزمهما وإصرارهما على الاستمرار في الاعتصام والتظاهر، حتى تحقيق المطالب العادلة.
******
ليس مجرد كلام...
المطعم الأسطورة..

أن تجعل من حدثٍ ما أسطورةً في هذا الزمان، فهو عملٌ يجب الوقوف عنده، وتأمله كثيراً، والتعلّم منه لما سوف يجيء من أعمالٍ وأحداثٍ قد تكون مشابهة أو مقارنة له!
المطعم التركي، أو العمارة التي تقع عند رقبة جسر الجمهورية في بغداد، والمطلّة على نهر دجلة من جهةٍ، وساحة التحرير من الجهة الأخرى، هذا البناء المهجور منذ أكثر من ست عشرة سنة، والذي كان في ما مضى استراحة البعض من أركان النظام السابق، ثم تحوّل إلى مأوى للقطط والكلاب والمشردين بعد خرابه، حوّله اليوم الشباب الذين آمنوا بالوطن ، وفتحوا صدورهم عارية أمام الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيّل للدموع، إلى أسطورة بدأت تدور حولها الحكايات والقصص البطولية ، وتتناقلها القنوات الفضائية والصحف العالمية والمحلية !
مكانٌ مهجورٌ تحوّل بين ليلةٍ وضحاها، ورغم ما يعانيه الشباب من ضنكٍ وفاقة وتهديد، إلى أيقونة تتغنى بها الناس في كل مكان!
ربّ سائل يقول: كيف استطاع هؤلاء الفتية أن يجعلوا من مكانٍ خربٍ ومهجورٍ أيقونةً للثورة والتمرّد ضد الفساد والعنف، وان يحولوا ظلامه نهاراً تشعّ أضواؤه كالنجوم المتلألئة، وطوابقه إلى قاعات لتعليم الناس معنى الحرية المنشودة:
الشباب هم صانعو المستقبل في كل مكان وزمان، إذا تفتّحت أمامهم أبواب العمل وتحقيق الأمل والدعم والتشجيع والاحتضان الأبوي الرحيم، لهذا تمرّدوا على واقعٍ مزرٍ، وبسبب قلقهم وخوفهم من مستقبلٍ مجهول سيضيعون فيه، تمرّدوا!
حينما لم يجدوا فرصاً للعمل، وبات الواحد منهم عاجزاً أمام أجرة نقل من بيته إلى أي مكانٍ، تمرّدوا!
وحينما شاهدوا أخوتهم الذين سبقوهم في الحياة عاجزين عن العمل لعدم توفّر فرص التشغيل، وباتت الأرصفة والأسواق ملاذهم، تمرّدوا!
وحينما ضاقت سبل العيش بهم وبعوائلهم، وهم يبصرون مَنْ استحوذ على زمام الأمور يتنعّم بالخيرات ويعبّ الملايين من الدولارات، ويتنعّم وعائلته بالراحة والاستجمام هنا وهناك، رغم ما مرّ ويمرّ بالبلاد من ألم ودماء ودفاعهم وتضحيتهم أمام كل التحديات، تمرّدوا!
وحينما فتحوا عيونهم على ماضٍ مصبوغٍ بالدم والاعتقالات والسجون والحروب، وحاضرٍ بائسٍ يرزح تحت أقدام الفاسدين الذين سرقوا الكحل من عيون الصبايا والأمهات، وضاقت منافذ المستقبل، تمرّدوا!
الشباب الذين وُلِدوا في ظل حصارٍ جائرٍ، وشبّوا في ظل واقعٍ يفتقر إلى ابسط الحقوق والخدمات، تمرّدوا!
تمرّدهم جاء صيحة غضبٍ وصرخة حقٍ في وجه سلطان جائر، فتحوا الصدور عارية لتعبّ رئاتهم ما استطاعت من دخان الغازات المسيّلة للدموع، غير عابئين بالرصاص والموت، إذا كان الموت يحقق لهم بعض ما يصبون إليه!
وبتمرّدهم هذا صنعوا أسطورة حكت وستحكي عنها الناس أجيالا فأجيالا!
أثبتوا للعالم أنهم صنّاع حياةٍ مهرة، يحوّلون التراب ذهباً، والماء عسلاً، ويصنعون من الخرائب ناطحات سحاب تشعّ صفاءً ونقاءً كصفاء ونقاء قلوبهم!
لهذا أعطوهم الفرصة كي يبنوا بلاداً لم تستطيعوا بناءها بفسادكم، حوّلتم عماراتها إلى خرائب، وأوغرتم القلوب على بعضها!
أعطوهم الفرصة ليعيدوا للبلاد صفاءها ونقاءها وتوحّدها وجمالها وبهاءها، فهم أسطورة الخلق الجديد ، ومستقبلنا جميعاً !
والمطعم التركي ــ أسطورة الأحرار وقلعتهم ــ أروع مثال على محبتهم وتوحدهم وانتمائهم الحقيقي للناس والوطن!
عبد السادة البصري
*********
فعاليات ونشاطات احتجاجية متنوعة
الانتفاضة الشعبية في يومها الثاني عشر
بغداد – طريق الشعب
دخلت الانتفاضة الشعبية الوطنية امس الاثنين يومها الثاني عشر في بغداد واغلب محافظات العراق الاخرى، مواصلة تصديها لنظام المحاصصة والفساد وشكواها من تردي الاوضاع الاقتصادية والاجتماعية، ومستقبلة كل يوم منتسبي المزيد من القطاعات الحيوية في البلاد.

فعاليات الاعتصام

وواصل المحتجون في ساحة التحرير اعتصامهم السلمي في مواجهة تجاهل الحكومة لمطالبهم التي خرجوا من اجلها، حتى امتدت اذرع ساحة التحرير الى مسافات بعيدة ووصلت خيم المعتصمين الى ساحة النصر من جهة السعدون، وامتدت خيم اخرى الى ساحة الخلاني لمؤازرة المحتجين على جسر السنك، فيما ملأت الخيم ساحة التحرير وحديقة الامة وصولاً الى ساحة الطيران. وتشترك في الاعتصامات العديد من النقابات والاتحادات ومنظمات المجتمع المدني.
وتستمر مجاميع كبيرة في اعتصامها على جسري الجمهورية والسنك، وتقف مجموعة ثالثة على المطعم التركي الذي يشرف على ساحة التحرير.
وافاد مراسلنا ان المحتجين فتحوا، مساء امس، طريقا ثالثا حيث وصلوا الى جسر الشهداء، وقد حاولت القوات الامنية منعهم من عبوره باطلاق الرصاص الحي عليهم مما ادى الى سقوط عشرات الجرحى.
وقال مراسلنا من ساحة التحرير أن "المحتجين مستمرون في اعتصامهم لحين تلبية مطالبهم"، مضيفاً ان "المعتصمين يؤكدون ان خطاب رئيس الوزراء تجاهل دماء الشهداء الذين سقطوا على يد جهات غير معروفة الى الان".
واكد ان "مطلبنا الاساسي هو اسقاط نظام المحاصصة الطائفية والاثنية الذي لم يعد قادراً على توفير حاجات الناس، وتشكيل حكومة مؤقتة، واجراء انتخابات بأشراف اممي ".
وتعددت الفعاليات والنشاطات الاحتجاجية في منطقة الاعتصامات التي تشكل رقعة حيوية وسط بغداد، حيث يهتم بعض المحتجين طوال الوقت باطلاق الهتافات التي تطالب برحيل عادل عبد المهدي وحاشيته، والقصاص ممن قتلوا المتظاهرين. بينما يهتم محتجون آخرون بالشؤون التنظيمية للاعتصامات، ويسهرون علة توفير الكهرباء للخيم وبعض اللوجستيات الاخرى. ومن جانب اخر خُصص بعض الخيم لتقديم وجبات الطعام الى المعتصمين.
وهناك فرق ومفارز طبية تنتشر في كل مكان لتوفير العلاجات للمتظاهرين المصابين، وتعتمد هذه المفارز على المساعدات والتبرعات التي يجمعها المواطنون المتضامنون مع الانتفاضة، فيما يشترك العديد من طلبة كليات الطب وبعض الاطباء في التضميد وتقديم العلاج للجرحى.

تجسيد الانتفاضة

في اثناء ذلك نفذ عدد من الرسامين لوحات جدارية داخل نفق التحرير، جسدوا فيها انتفاضة تشرين وخصصوا فيها موقعا متميزا لـ "التكتك" باعتباره رمزاً للانتفاضة. اضافة الى جداريات اخرى حملت شعارات الانتفاضة ومنها شعار "نريد وطن". كذلك رفعت الجداريات مناشدات الى منظمات حقوق الانسان والامم المتحدة، مطالبة بايقاف القمع والاختطاف المستمر للمتظاهرين.
وتقوم بعض الفرق المكلفة بصد قنابل الغاز المسيل للدموع اثناء وقت فراغها باعمال تنظيف وطلاء ارصفة النفق بمشاركة العديد من الشباب الآخرين.

خطف وشهداء

وشيع المتظاهرون في ساحة التحرير، مساء أمس الاول، اثنين من الشهداء اللذين استشهدا إثر سقوط قنابل الغاز المسيل للدموع على رأسيهما. وتؤكد انباء سقوط شهيدين آخرين فجر أمس.
وأشار ناشطون الى ان سياسة القمع التي تمارسها الحكومة ضد الانتفاضة لا تزال مستمرة. وافاد الناشط المدني أحمد عبدالحسين في تغريدة له على مواقع التواصل الاجتماعي، ان السلطات اوصلت رسالة تهديد واضحة من خلال خطف المسعفة صبا المهداوي، مفادها "لا ترسلوا بناتكم الى ساحات الاحتجاج".
وكانت الناشطة صبا المهداوي قد تعرضت للاختطاف قبل خمسة ايام اثناء خروجها من ساحة التحرير، وحتى الان لم تعلن اية جهة شيئا عن مصيرها.
وتشهدت ساحة التحرير خلال الايام الثلاثة الاخيرة سقوط قنابل غاز مسيلة للدموع بين فترة واخرى، وأشار المتظاهرون الى ان هذه القنابل تتسبب في ضيق تنفس حاد وتشنج، وتتطلب الحالات التي يتعرض فيها الانسان للإصابة الى وقت اطول للشفاء.
*******
لينا النهر: بالاتحاد فقط يمكننا ان ننتصر!
القى الرفيق سام كارلس هامر احد منظمي محفل ماركس 2019 والذي عقد في العاصمة السويدية ستوكهولم بتاريخ 25 تشرين الأول الماضي، الكلمة التالية نيابة عن الرفيقة لينا النهر، من الحزب الشيوعي العراقي:
مرحبًا ايها الماركسيون ‎
الآن وأنتم تجلسون هنا يتظاهر ملايين العراقيين داخل العراق وخارجه ‎. نتظاهر من اجل حياة كريمة! من اجل الخبز، ومن أجل المساواة والمستقبل المشرق. ‎ اليوم يقف العراقيون بمختلف خلفياتهم العرقية والدينية، وانتماءاتهم مساندين لحقوق المرأة ومناهضين للعنصرية وضد الطائفية والتعصب القومي والفساد.
‎نطالب برحيل الحكومة ولن نقبل بأقل من هذا.
‎خلال الأسبوعين الماضيين، قامت قوات الأمن بإطلاق الرصاص لقتل وتفرقة الجماهير. قتل اكثر من مائة شخص وأصيب عدة آلاف وما زال غيرهم سجناء.‎ قطعت الحكومة شبكات الإنترنت في جميع أنحاء العراق.‎ ومارس رجال الأمن أسوأ أساليبهم البوليسية ضد المتظاهرين. أساليب تذكر كثيراً بطرق الطاغية صدام واعتداء حزب البعث على الشعب العراقي.
هذا يكفي، و‎نقول لا لن نسمح ان يصيبنا ذلك مرة اخرى. ‎نقول نعم نستطيع، ‎نعم بإمكاننا و بمفردنا بدون أي تدخل عسكري أجنبي، ‎ ‎لكننا نقول أيضًا أننا بحاجة إلى تضامنكم معنا.
‎أيها الماركسيون ساندونا. نحن بحاجة الى بعضنا.‎ من ساحة التحرير في بغداد إلى تشيلي! ‎من شمال سوريا إلى بيروت! ‎من مالمو مولان إلى كونفرنس ماركس 2019
‎اخواتي وأخوتي لنقف متحدين في النضال، فقط بالاتحاد يمكننا ان ننتصر!
******
وقفة احتجاجية
ليرتفع صوتنا غدا في ساحة كهرمانة ببغداد، الساعة الرابعة عصراً، للمطالبة بأطلاق سراح الناشطة صبا المهداوي.. لا تؤذوا صبا.. دعوها تعيش بسلام.
#وين_صبا
#نريد_وطن
********
المتظاهرون يعوضون أصحاب "التكاتك" خساراتهم
بغداد – وكالات
تحوّلت مركبة “التك تك” من ظاهرة لاقت بداية انتشارها اعتراضات واسعة اعتبرتها "تشوه المدن"، إلى واحدة من أهم عوامل استدامة التظاهرات الأخيرة، وانقاذ أرواح المصابين الذين يتساقطون برصاص القوات الأمنية وغازهم المسيل للدمع.
وتحوّل أصحاب “التكاتك” إلى “رموز” لهذا الحراك، نظرا لما أبدوه من تفانٍ وسرعة في الاستجابة في انقاذ المصابين، ونقل المستلزمات، والعمل التطوّعي، رغم أنهم يشكلون الفئة الأكثر فقراً تقريباً.
بعض "التكاتك" تعرض للعطل، وظهر عناصر القوات الامنية في مشهد مصور واحد على الأقل وهم يحاولون تحطيم أحدها، وبشكل عام، فإن خسائر كبيرة واجهها أصحاب مركبة التظاهرات هذه.
ولذا قرر ناشطون ومتظاهرون إطلاق حملات لمساندة اصحاب "التكاتك" ومساعدتهم مالياً لإصلاح مركباتهم ومواصلة مهمتهم الوطنية.
*********
طبيبة تخاطر لمداواة جرحى التظاهرات
بغداد – وكالات
انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر طبيبة تحاول الوصول إلى جرحى أصيبوا في التظاهرات على جسر الجمهورية في بغداد، من خلال تسلق قطع الجزء السفلي من الجسر. ونشر مدونون على "تويتر" المقطع، معرفين بالطبيبة الشابة ريم، التي لم تجد أمامها للوصول إلى الجرحى بعد قطع الجسر، سوى تسلق الجزء السفلي منه.
وتزامن انتشار المقطع مع حادثة اختطاف الناشطة صبا المهداوي من قبل جهات مجهولة، وهي التي تعد إحدى الطبيبات المتطوعات لعلاج وتقديم الإسعافات والرعاية الصحية الأولية لمتظاهري ساحة التحرير.
وكان مدونون على "تويتر" قد نشروا أيضا صورا لناشطة تدعى سيلين باسل، قالوا انها عراقية أتت من فرنسا لمداواة جرحى التظاهرات. ولم تقف المخاطر التي شهدتها التظاهرات، عائقا في وجه العراقيات اللاتي خرجن إلى ساحات التظاهر لمساعدة المتظاهرين بطرق عدة، فمنهن من ساعدن في مداواة الجرحى وأخريات قمن بإعداد الطعام.
********
صحيفة خليجية:
الاستخبارات العراقية فشلت في انتزاع عفوية التظاهرات
بغداد – وكالات
قالت صحيفة "العربي الجديد" القطرية، ان "الاستخبارات العراقية فشلت في العثور على ما يمكن أن يستخدم ضد المتظاهرين في بغداد وجنوبي العراق، بعد حفلة ترويج افتراءات ومزاعم سياسية تبنّت في مجملها نظرية المؤامرة وربطها بالخارج، في مسعى إلى انتزاع العفوية والشعبية عن التظاهرات العراقية".
وذكرت الصحيفة من بين تلك المزاعم "تلقّي المتظاهرين مرتبات من سفارات غربية ومن دولة الاحتلال الإسرائيلي، أو أنهم يرتبطون بقنوات مباشرة مع واشنطن والموساد".
ونقلت الصحيفة عن نائب في مجلس النواب العراقي قوله أن "الحكومة زجت عناصر استخبارية في ساحة التحرير للتحرّي عن قيادات التظاهرات وبعض التفاصيل الأخرى بشأنها”، مبينا أن "تلك العناصر اندست في صفوف المتظاهرين وباتت معهم لعدة أيام كمتظاهرين، سعيا إلى الحصول على أي معلومة حول قادة التظاهرات أو طريقة تلقيهم الطعام وطباعة الأعلام والصور والشعارات واختيار الهتافات، والتأكد من صحة الحديث عن أموال توزع على المتظاهرين، وما إذا كانت هناك جهات توفر لهم الطعام والأغطية والفرش التي يحتاجونها”.
وأكد النائب الذي لم تذكر الصحيفة اسمه، أن “التقرير الختامي للاستخبارات يؤكد أنهم بسطاء الشعب خرجوا بعد أن اختنقوا من رائحة الفساد والتردي والفشل”، مبينا أن “الاستخبارات، وبعد عدة أيام من المتابعة والتحري، تأكد لها عدم وجود قيادات، فكل الموجودين قيادات، والغريب في الأمر أن سائق تك تك من عائلة فيها شهيدان بالحشد الشعبي، كان يكتب شعارات للتظاهرات كل يوم بسبب ملكته الشعرية”.
وأضاف النائب قائلا، انه "لا وجود لأي جهات داعمة للتظاهرات، ولا أموال ولا قنوات اتصال، ولا أي شيء يمكن أن تستند إليه الحكومة أو القوى الرافضة للتظاهرات"، مضيفا أنه “ضمن المعلومات وجدوا أن وجبة عشاء وغداء قدمت في ساحة التحرير من موكب حسيني، مضت على طهيها عدة أيام، وجرى تسخينها وتناولها أيضا لأيام عدة"، ومؤكدا أن “هناك مواطنين، بينهم سيدات، يأتون للتبرع للمتظاهرين لشراء طعام أو بطاقات إنترنيت ورصيد هاتف وطباعة أعلام وشراء كمامات دخان وغيرها، مثل وقود عربات التك تك”.
هذا وذكر ناشطون مدنيون لـ "العربي الجديد"، أن “ديمومة وقوة التظاهرات تؤكد للجميع بما لا يقبل الشك، أنها تظاهرات شعبية حرة، بدليل أنها لا تمثل أي جهة تدين بالولاء لأي دولة أخرى، فهي تمثل الشعب الواحد بكل أطيافه”.
الناشط رامي الخفاجي قال من جانبه: “لا نخشى وجود العناصر الاستخبارية داخل ساحة التحرير، كوننا نعلم يقينا أن تظاهراتنا عراقية شعبية وطنية، وهي صحوة الشعب وانتفاضته على الأحزاب التي سعت إلى زرع الفتنة والفرقة، لم ولن يتم اختراقها من أي جهة، فهي لُحمة الشعب الواحد، وإرادة صوت واحد”، مبينا أنه “لو كانت هناك أي جهة دولية أو إقليمية تدعم المتظاهرين لفقدت التظاهرات صفة الشعبية، ولأصبحت تمثل جهة أو طائفة، فلا توجد دولة تدعم كل الشعب، بل هو دعم لتفرقة الشعب، وهذا أمر لا يوجد في تظاهرات اليوم”.
*******
متظاهرو كربلاء يزينون موقع التظاهر بالورد والرسوم
كربلاء – وكالات
اطلقت مجموعة من الرسامين والمواطنين المتظاهرين في محافظة كربلاء، أول أمس الأحد، حملة لتزيين موقع التظاهر في مركز المحافظة بالورد والرسوم. وقامت المجموعة المتطوعة، بجلب أكثر من 100 شتلة ورد، ووزعوها على الطريق الذي يربط بين "فلكة التربية" و"شارع الإمام الحسين" قرب موقع التظاهرات. وكانت مجموعة أخرى من الرسامين قد بادرت إلى صبغ الأرصفة القريبة من مكان التظاهرات، باللونين الأبيض والأصفر. كما زينت بعض الجدران برسوم ملونة تعبر عن التظاهرات.
********
في خيمة اعتصام المحامين
استشارات قانونية وملاحقة لـ "قتلة المتظاهرين"
بغداد – وكالات
شأن نقابة المعلمين، تحوّلت نقابة المحامين إلى واحد من أكثر التجمعات والروابط المهنية نشاطاً في دعم التظاهرات المتواصلة منذ مطلع تشرين الأول الماضي. إذ أعلن محامون عبر نقابتهم أو بشكل منفرد، تقديم الخدمات القانونية لضحايا التظاهرات وذويهم، فضلاً عن الخدمات الاستشارية لمساعدة المتظاهرين في صياغة مطالبهم.
أعضاء النقابة كسروا في وقت مبكر حاجز منع التجمهر في ساحة التحرير، حين نزلوا إلى الساحة في 23 تشرين الأول الماضي، قبل يومين من تظاهرة 25 تشرين الأول.
وبعد انطلاق التظاهرات، بدت خيمة اعتصام نقابة المحامين من أنشط الخيمات في دعم مسار الاحتجاجات.
محامون معتصمون في الخيمة أكدوا أنهم مستمرون في تنفيذ مهمة أساسية، وهي ملاحقة المتورطين بقتل المتظاهرين، عبر السبل القانونية.
المحامي حسين السعدون، أحد أعضاء النقابة، دعا من جانبه باسم نقابته، ذوي ضحايا التظاهرات من الشهداء والجرحى، إلى مراجعة الخيمة، لغرض مساعدتهم في رفع دعاوى قانونية للمطالبة بالكشف عن المتورطين في قمع المتظاهرين.

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg