العدد 58 السنة 85 الخميس 7 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
حراك واسع في خمس محافظات
لليوم الثالث عشر .. التظاهرات تتواصل بقوة وتديم زخمها المطلبي
بغداد - طريق الشعب
واصلت الانتفاضة الشعبية السلمية المطلبية، أمس الأربعاء، زخمها الاحتجاجي الغاضب، رغم ما شهدته بعض المحافظات من عنف طال المتظاهرين. حيث تجددت النشاطات الاحتجاجية في بغداد وكربلاء والناصرية والبصرة، مسجلة حضوراً جماهيرياً وتأكيدا كبيراً على تنفيذ المطالب الدستورية الشرعية.
جسور بغداد

وفي الوقت الذي جددت فيه العاصمة احتجاجاتها، حاولت قوة أمنية تفريق المتظاهرين بين جسري الشهداء والاحرار وسط بغداد.
ونقلت وكالات الأنباء، عن مصدر أمني قوله، إن "المئات من المواطنين تظاهروا اليوم بين جسري الشهداء والاحرار وسط بغداد، وأن القوات الامنية حاولت تفريقهم بإطلاق قنابل المسيلة للدموع"، مشيرا الى انه "لم تعرف حتى الان وقوع ضحايا"، فيما جرى الحديث لاحقاً عن اختناق 25 متظاهرا قرب الجسرين بالغازات المسيلة التي اطلقت لتفريقهم.
وفي الأثناء، أفادت الأنباء، بأن متظاهرين تجمعوا على جسر باب المعظم وسط العاصمة بغداد.
وحاولت أيضاً القوات الأمنية تفريقهم، فيما جرى الحديث عن استخدام الرصاص الحي في محاولة لإبعاد المتظاهرين الغاضبين عن الجسور.
وقامت قوة أخرى، يوم أمس، بتفريق تظاهرة بالقوة بالقرب من السفارة الإيرانية في بغداد.

إلغاء حظر التجوال

وعلى صعيد متصل، أمر قائد عمليات بغداد الفريق الركن قيس المحمداوي، مؤخراً، برفع حظر التجول نهائياً عن كافة مناطق العاصمة.
وقال المحمداوي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، أنه "تقرر رفع حظر التجوال المفروض على العاصمة بغداد بشكل نهائي".
يذكر ان قيادة عمليات بغداد قررت في وقت سابق فرض حظر شامل على التجوال من الساعة الـ12 ليلا ولغاية الساعة السادسة صباحا، على خلفية الاحتجاجات التي تشهدها العاصمة وما رافقها من احداث، لتقرر فيما بعد تقليص الحظر ليكون من الساعة الثانية بعد منتصف الليل ولغاية السادسة صباحا.

حصيلة الاثنين والثلاثاء

من جهتها، ذكرت وكالة رويترز، ان حصيلة شهداء الاحتجاجات في العراق يومي الاثنين والثلاثاء الماضيين، بلغت 13 شخصا، نقلا عن مصادر طبية وأمنية عراقية.
وبحسب الوكالة، فأنه "بعد مقتل 8 أشخاص، نهار امس الاول الاثنين، استشهد 5 أشخاص على الأقل خلال الليل، أو في الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء"، مضيفة، أن "ما يزيد على 260 عراقيا لقوا مصرعهم في التظاهرات منذ بداية تشرين الاول الماضي، احتجاجا على الفساد وتدهور الأوضاع الاقتصادية".
وتابعت ان "أغلبهم استشهدوا في الأسبوع الأول من الاحتجاجات عندما أطلق قناصة مجهولون النار على الحشود من فوق أسطح المباني وسط بغداد"، لافتة الى ان "موجة العنف الجديدة بدأت بعد يوم من مناشدة رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، المتظاهرين تعليق حركتهم، التي قال إنها حققت أهدافها وأضحت تضر بالاقتصاد الوطني".
وفي كلمة أذاعها التلفزيون الرسمي يوم أمس الأول الثلاثاء قال عبد المهدي إن "للاحتجاجات أثرا اقتصاديا لا يقوي العراق على تحمله"، مطالبا المحتجين بوقف تدمير الممتلكات العامة والخاصة"، فيما انتقد الكثير خطابه الذي ركز على انهاء الاحتجاجات والحديث عن "المخربين"، متجاهلا الارقام المرعبة للشهداء والاصرار على المضي في الحكم دون الاستقالة وتقديم الحلول الجذرية.

احداث كربلاء

ومن جانب آخر، أفاد مصدر أمني في محافظة كربلاء، مؤخراً، بمحاولة عدد من المتظاهرين اقتحام مبنى المحافظة.
وقال المصدر في حديث صحفي، إن "عدداً من المتظاهرين حاولوا اقتحام مبنى محافظة كربلاء وأن الأجهزة الأمنية ردّت بإطلاق الغاز المسيل للدموع عليهم"، مبيناً ان "عدداً من المتظاهرين أصيبوا بحالات اختناق جراء الغاز المسيل للدموع، وما زال العديد منهم متجمعين قرب مبنى المحافظة".
وشيعت الاوساط الشعبية في كربلاء، يوم أمس، احد المتظاهرين الذي استشهد قرب القنصلية الإيرانية وسط المحافظة. فيما طالب ذوو الضحايا بالتحقيق العاجل مع المتسببين في قتل المحتجين.

تظاهرات في الناصرية

وفي غضون ذلك، أغلق، يوم أمس، متظاهرون مدخل مصفاة الناصرية، وسط محاولاتهم منع ناقلات النفط من دخول المصفاة.
ونقلت وكالات الأنباء، عن مصدر امني، قوله، ان "المتظاهرين منعوا الشاحنات التي تنقل الوقود من دخول المصفاة، مما تسبب في نقص الوقود في جميع أنحاء محافظة ذي قار".

اعتصام أم قصر

وكشف مصدر في الشركة العامة لموانئ العراقية، أمس الاربعاء، عن سماح المعتصمين أمام ميناء أم قصر الجنوبي في محافظة البصرة، لموظفيه بالدخول إليه، وكذلك خروج الأدوية والأغذية منه شرط تفتيشها من قبلهم.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم" عن المصدر الذي لم يكشف عن اسمه، قوله، إن "موظفي ميناء أم قصر الجنوبي سُمح لهم بدخول الميناء، إلا أن الطرق المؤدية إليه، بشقيه الجنوبي والشمالي ماتزال مغلقة من قبل المعتصمين"، مشيراً إلى أن "المعتصمين يمنعون خروج كافة البضائع من الميناء باستثناء الأدوية والأغذية شرط قيامهم بتفتيش الحاويات".
وأعلن مؤخراً، في ناحية أم قصر حظر التجوال على المواطنين لغرض ايقاف زخم الحراك الاحتجاجي, والاحداث التي رافقته.

تظاهرات الزبير

وفي السياق ذاته ، افاد مصدر محلي في قضاء الزبير غربي البصرة، يوم أمس، بتظاهر العشرات من أهالي القضاء احتجاجاً على الإهمال والفساد في ملف الخدمات.
وبحسب المصدر، فأن "العشرات من أهالي قضاء الزبير، تظاهروا عصر الأربعاء، مشتكين من صب الحكومة المحلية اهتمامها في مناطق المركز وإهمال الأقضية والنواحي، كما طالبوا بإحالة مشروع مجاري الزبير إلى شركات رصينة".
وأضاف المصدر الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن "المتظاهرين من أهالي الزبير طالبوا الحكومة المحلية بمساواة منطقتهم، التي تعد ثاني أكبر قضاء في البصرة، مع منطقتي القبلة وياسين خريبط من ناحية الشركات التي تتولى المشاريع فيهما".
واشتكى المتظاهرون، بحسب المصدر، ممن وصفوهم بـ"المتشيخين الفاسدين، وهم شيوخ عشائر يسعون لتسليم مشروع مجاري الزبير إلى شركة وهمية، من أجل منافع شخصية لهم".
وفي البصرة أيضاً، أقدم عدد من المعتصمين في قضاء القرنة، شمالي المحافظة، بإغلاق مبنى القائممقامية.
وبحسب وكالات الأنباء، فأن "معتصمين في قضاء القرنة أغلقوا مبنى القائممقامية ونصبوا سرادق للاعتصام أمام بوابتها، كما منعوا الموظفين من الدخول أو الخروج من المبنى تضامناً مع معتصمي بغداد".
********
حقوق الإنسان: لم يُسجَّل
تحرش خلال الاحتجاجات
رغم الحضور النسوي المتميز
بغداد - طريق الشعب
أكدت المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق، أمس الأربعاء، عدم تسجيلها أي حالة تحرش رغم مشاركة آلاف النساء في التظاهرات منذ بدايتها.
وقال عضو المفوضية فيصل عبد الله، في بيان صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "مراصدنا المنتشرة في أماكن التظاهرات في بغداد والمحافظات أبرزت هذا الأمر كحالة مميزة تؤكد وحدة المجتمع نحو الهدف الأسمى بالإصلاح نحو الأفضل"، مشيراً إلى أن "الهم العام لعموم المشاركين في التظاهرات رجالاً ونساء هو العراق ووحدته وسيادته دون الالتفات لأمور قد يستغلها البعض لتشويه هذه التظاهرات".
********
برلمانية: نريد الكشف
عن قتلة المتظاهرين
بغداد - طريق الشعب
كشفت النائب في البرلمان، هدى سجاد، أمس الأربعاء، عن تسلم رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، طلباً لاستجواب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.
وقالت سجاد، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "كتلة سائرون قدمت طلباً الى الحلبوسي لاستجواب رئيس الوزراء وننتظر تحديد موعده في جلسة البرلمان المقررة المقبلة"، مؤكدة على "عدم السماح باستقالة عبد المهدي قبل اخبارنا عن هوية المسلحين القناصين الذين استهدفوا المتظاهرين والجهات الضاغطة عليه".
وأضافت النائب، أن "عبد المهدي استخدم العنف ضد المتظاهرين ومن غير المعقول ان يقيل قادة عسكريين وليس لديهم توجيه من القائد العام بمواجهة التظاهرات"، لافتة إلى أن "الكتل السياسية تراهن على ملل المتظاهرين وتفتيت التظاهرات".
*-*******
الحلبوسي التقى بلاسخارت وناقش معها مبادرة للخروج من الأزمة
الأمم المتحدة مصدومة من أعداد الضحايا في صفوف المتظاهرين
بغداد - طريق الشعب
أعلن مساعد الأمين العام للأمم المتحدة دو جاريك، ان الامين العام انطونيو غوتيريش صُدم من عدد القتلى في العراق خلال الاحتجاجات، وفيما أدانت الأمم المتحدة قرار السلطات العراقية قطع الانترنت، قدمت حصيلة لضحايا الاحتجاجات في جولتها الثانية. في حين ناقش الحلبوسي مع ممثلة المنظمة الدولية، جينين هينيس بلاسخارت، إمكانية إجراء حوار وطني شامل للخروج من الازمة.
صدمة كبيرة

وأوضح جاريك، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الأمين غوتيريش، مصدوم بشكل كبير من العنف الذي طال المتظاهرين خلال الاحتجاجات الشعبية العراقية التي انطلقت منذ الأول من تشرين الأول الماضي".
وأوضح المساعد، أن "بعثة الأمم المتحدة في العراق أصدرت تقريرا يرسم صورة قاتمة لما يجري في العراق، وأشار إلى القوة المفرطة التي استخدمتها قوات الأمن لفض التظاهرات"، داعياً حكومات العالم إلى "الاستجابة لمطالب المتظاهرين".

حصيلة الضحايا

وفي السياق، أصدرت بعثة الأمم المتحدة في العراق حصيلة مفصلة بضحايا الاحتجاجات، فيما ادانت قرار السلطات العراقية بقطع خدمة الأنترنت.
ووفقاً للتقرير الذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أكدت البعثة على أن "انتهاكات جسيمة رافقت الاحتجاجات المستمرة، رفعت أعداد الضحايا إلى 97 شهيداً في الجولة الثانية فقط من التظاهرات التي انطلقت في الخامس والعشرين من تشرين الأول الماضي".
وأشار التقرير الذي أعده مكتب حقوق الإنسان في يونامي، إلى أن "العنف المرتبط بالتظاهرات في الفترة من 25 تشرين الأول إلى 4 تشرين الثاني قد تسبب في مقتل 97 شخصاً آخرين وإصابة الآلاف. وعلى الرغم من إبداء قوات الأمن العراقية المزيد من ضبط النفس عمّا كانت عليه في احتجاجات أوائل شهر تشرين الأول ، خاصة في بغداد، إلا أن الاستخدام غير المشروع للأسلحة الفتاكة والأقل فتكاً من جانب قوات الأمن والعناصر المسلحة يستدعي اهتماماً عاجلاً".
وتعليقاً على تفاصيل التقرير، أوضحت الممثلة الخاصة للأمين العام في العراق، جينين هينيس بلاسخارت، أن "هذا التقرير يلقى الضوء على المجالات التي تتطلب إجراءات عاجلة لإيقاف دوامة العنف ويشدد مرة أخرى على حتمية المساءلة".

قتل غير مبرر

وعزا التقرير، وفاة 16 حالة على الأقل، والعديد من الإصابات الجسيمة، إلى "إصابة المتظاهرين بعبوات الغاز المسيل للدموع"، ناقلاً عن رئيسة مكتب حقوق الإنسان في يونامي، دانييل بيل، قولها، أنه "لا يوجد مبرر لإطلاق قوات الأمن لعبوات الغاز المسيل للدموع أو تلك التي تطلق الصوت والوميض، بشكل مباشر على المتظاهرين العزل".
وأظهر التقرير "المخاوف المتعلقة بالمساعي المستمرة لكبح التغطية الإعلامية إلى جانب استمرار حجب وسائل التواصل الاجتماعي".
واعتبرت الممثلة الدولية بلاسخارت، أنه "يجب أن ندرك أنه في العصر الرقمي الذي نعيشه، أن الأنترنت انتقل إلى الحياة اليومية، إذ لا يعطل الإغلاق الشامل للإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي طريقة ممارسة الناس لحياتهم وأعمالهم فحسب، بل ينتهك حرية التعبير أيضا".

حوار وطني

إلى ذلك، طرح رئيس مجلس النواب محمد الحلبوسي، أمس، مبادرة الحوار الوطني الشامل بمشاركة الامم المتحدة وممثلي المتظاهرين لصياغة مشروع سياسي شامل.
وذكر بيان لمكتب الحلبوسي، اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن الأخير "استقبل ممثلة الأمم المتحدة في العراق، جنين بلاسخارت، واستعرض خلال لقائه بها، آخر التطورات السياسية في البلاد والمطالب المشروعة للمتظاهرين وما تم اتخاذه من إجراءات عاجلة لوضع خارطة طريق للإصلاحات الجذرية للعملية السياسية في البلاد ومنها التعديلات الدستورية وتوجهات اللجنة المؤقتة المشكلة من قبل مجلس النواب التي قررت أن تكون بانعقاد دائم وتوسيع عملها بدعوة خبراء القانون الدستوري وكل شرائح المجتمع العراقي و ممثلين عن المتظاهرين للمشاركة في إجراء التعديلات".
وبحسب البيان "بحث الحلبوسي مع بلاسخارت مبادرة الحوار الوطني الشامل التي ستشارك فيها كل الرئاسات وقادة الكتل السياسية وأطياف المجتمع العراقي والقضاة والاتحادات والنقابات وممثلو المتظاهرين بمشاركة الأمم المتحدة وممثليات الدول المعتمدة في العراق، لأجل صياغة حاضرٍ ومستقبلٍ أفضل وحياةٍ كريمة للشعب العراقي".
واشار البيان إلى ان "بلاسخارات عبرت عن استعداد الأمم المتحدة لتقديم المساعدة على كل الأصعدة لتحقيق أهداف هذا الحوار وأن تكون كفيلاً ضامناً لنتائجه وأن تقف على مسافة واحدة من الجميع لتحقيق طموحات الشعب العراقي والمحافظة على استقرار العراق وأمنه و وحدته الوطنية"، مؤكدة على "ضرورة ضمان حرية التعبير في إطار الممارسات الديمقراطية وسيادة القانون ومنع كل اشكال الانتهاكات وحماية الممتلكات العامة والخاصة".
********

ص 2

لجنة التعديلات الدستورية: ماضون في إنجاز التعديلات وفق الموعد

بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة التعديلات الدستورية، المضي بإنجاز التعديلات وفق التوقيتات المحددة، مشيرة إلى الاستعانة بخبرات الأمم المتحدة.
وذكرت اللجنة في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أنه "سيتم اشراك خبراء في القانون الدستوري في الجامعات العراقية بأعداد الصياغات اللازمة لإجراء التعديلات"، مشيرة إلى أنه "ستتم دعوة منظمات المجتمع المدني والنقابات والاتحادات المختصة للمشاركة في الآراء والافكار والمقترحات، فضلاً عن الاستعانة بخبرات الامم المتحدة من خلال بعثتها في العراق".
وأكدت اللجنة على "المضي في إنجاز التعديلات وفق التوقيتات المحددة"، منوهة إلى أنه "تمت دعوة السلطات القضائية والتنفيذية الى إرسال ممثلين للاستماع الى وجهات نظرهم في التعديلات الدستورية".
وتابعت "تقرر إبقاء اجتماعات اللجنة متواصلة ومستمرة لإنجاز التعديلات الدستورية اللازمة في أسرع وقت".

************

طلاب يتحدثون عن مضايقات داخل الحرم الجامعي للحد من نشاطهم الاحتجاجي
متظاهرون وناشطون يرصدون متابعات لتحركاتهم

بغداد – طريق الشعب
في الوقت الذي أكد فيه القضاء على عدم قانونية الاعتقالات إلا وفق أوامر قضائية يتواصل ذلك على مرأى ومسمع من السلطات العراقية، ورصد متظاهرون كثر، أخيرا، تحركات من بعض الجهات لرصد خطواتهم لغرض الاعتقال أو بهدف الحد من مشاركتهم في الزخم الاحتجاجي.

متظاهرون مراقبون

وينقل تقرير لصحيفة "العربي الجديد" اطلعت عليه "طريق الشعب"، تأكيدات الناشطين العراقيين، على رصد تحركاتهم من قبل أشخاص مجهولين يرتادون المقاهي والجامعات وبقية أماكن التجمعات الشبابية، فضلا عن جمع معلومات عن الناشطين وإرسالها الى الجهات التابعين لها.
ويقول الناشط في ساحة التحرير، علي جمعة، أنه وأصدقاءه "اضطروا لتغيير المقاهي التي يلتقون فيها بحي الكرادة بسبب وجود أشخاص غرباء يترددون على هذه المناطق لجمع معلومات عن الناشطين الذين يضطرون للاجتماع في منزل أحدهم أو الذهاب الى الأماكن العامة والحدائق خلال فترات استراحتهم من واجبات ساحة التحرير والمطعم التركي وجسري الجمهورية والسنك"، مشيراً إلى أن "السلطات لم تكتف بقطع خدمة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي بل بدأت تلاحقنا إلى الأماكن التي نرتادها للقاء أصدقائنا".

مضايقة الطلاب

والحال ليست بعيدة عن طلبة الجامعات الذين اشتركوا في الحركة الاحتجاجية بشكل كبير جداً، حيث طالت المراقبة أيضاً التجمعات الشبابية داخل الجامعات، خشية توسع الحراك الشبابي داخل حرمها.
ويؤكد الطالب في جامعة بغداد، مصطفى علاء، أن "قيودا كثيرة فرضت على الطلاب لضمان عدم تنظيم تظاهرات أو اعتصامات داخل الجامعات"، مشيرا إلى "تجنيد بعض الطلبة وأمن الجامعات لرصد التجمعات والأحاديث الجانبية التي يهمسون فيها بقضايا تتعلق بالتظاهرات".
ولفت علاء، إلى أن "بعض الكليات اتصلت بذوي الناشطين من الطلاب وأبلغتهم بنشاطات أبنائهم الداعمة للاحتجاجات"، موضحا أن "بعض الأهالي يشكلون أحيانا عائقا أمام مشاركة أبنائهم في التظاهرات"، فيما تشير مصادر اخرى الى تشجيع الطلبة من عوائلهم.
ومن جهته، يشير الطالب الجامعي في المرحلة الأولى، فراس الموسوي، إلى أن "والده الذي يعمل مديرا عاما في إحدى الوزارات المهمة منعه من الالتقاء ببعض الطلاب الناشطين في الاحتجاجات"، مبينا أنه "اتصل بعمادة الكلية وطلب منها معلومات كاملة عن تحركاتي وعما إذا كنت موجودا في قاعة المحاضرات أم أنني أذهب إلى ساحات التظاهر خلال وقت الدوام".
يُذكر أن طلاب المدارس والجامعات العراقية شاركوا بقوة في التظاهرات التي تحولت إلى اعتصامات لتتطور إلى إضرابات كبرى، فيما تعرض بعضهم للقمع من قبل السلطات، بحسب منظمات حقوقية محلية ودولية.

بيانات حقوقية

وفي وقت سابق، أصدرت كل من المفوضية العليا لحقوق الإنسان في العراق والمرصد العراقي لحقوق الإنسان، بيانات تؤكد وجود حملات اعتقال لمواطنين وناشطين في بغداد وجنوبي البلاد.
وما زال حتى اللحظة، الغموض يلف مصير الناشطة العراقية صبا المهداوي، التي تعرضت للاختطاف من قبل مجهولين، السبت الماضي، وهي من بين نحو عشرين ناشطا تعرضوا للخطف منذ بدء التظاهرات وحتى الان.

*************

محمود عثمان: حكومة عبد المهدي زائلة في أية لحظة ولا يجب التعويل عليها

بغداد – طريق الشعب
أعتبر السياسي الكردي، محمود عثمان، أمس الأربعاء، أن التظاهرات العراقية نتيجة متوقعة للظروف التي مرت بها البلاد على مدى سنوات طويلة، ولتراكمات اخطاء الحكام والفساد، منوهاً إلى قدرتها على التغيير الجذري كونها تظاهرات شعبية وعفوية.
وقال عثمان في تصريح صحفي، انه "كان من المفترض بالحكومة الكردية ألا تعلق كل آمالها على حكومة عادل عبد المهدي، والتي قد تزول في أية لحظة"، مضيفاً "نصحت الحكومة الكردية بالتقرب من التظاهرات العراقية، كونها تظاهرات شعبية".
وفي الأثناء، كشف الاتحاد الوطني الكردستاني، أمس، عن تفاصيل لقاء رئيس الجمهورية برهم صالح، قيادات الاحزاب الكردستانية ومسعود البارزاني.
وقال القيادي في الاتحاد، سيف الله السورجي، في تصريح صحفي، أن "رئيس الجمهورية برهم صالح زار اربيل من اجل بحث الاوضاع السياسية في البلاد وابرز مطالب المتظاهرين"، مبيناً أن "الاجتماع بين رئيس الجمهورية ورئيس الحزب الديمقراطي مسعود البارزاني وقيادات الاحزاب الكردية بحث التغييرات الدستورية المرتقبة".
ومن جانبه، أعلن، عضو الاتحاد غياث سورجي، أن القوى الكردستانية شكلت جبهة موحدة في البرلمان الاتحادي لدعم تلبية مطالب المتظاهرين، منوهاً إلى أن وجود رؤية واحدة كردستانية لا تعني الضغط على بغداد للحصول على مكاسب في هذا الوقت.
وقال سورجي في حديث صحفي، أن "أية احداث تحصل في بغداد والمحافظات الاخرى ستؤثر على الاقليم، ما يجعلنا نبحث عن الحلول الواقعية لاحتواء الازمة والخروج منها بشكل مرض للجميع"، موضحاً أن "الجبهة الموحدة التي ستضم تقريبا 60 برلمانيا ستعمل على مواجهة التحديات في ظل وجود حالة صراع وتوترات بحاجة الى حكمة لتوحيد الصف لمجابهة اية مشكلة او قضية قد تتوسع في اتجاه الاقليم".
يُذكر أن الأحزاب الكردية أعلنت، تسميتها الرئيس برهم صالح مشرفاً على تحالفها "الكردستاني" الذي اعلنت عنه.

**************

هناك تمسك بالمصالح
النصر: الشعب العراقي غائب
عن المداولات في شأن مستقبله

بغداد – طريق الشعب
اكد ائتلاف النصر، أمس الاربعاء، ان قادة الكتل لم يتفقوا حتى الان على إقالة أو استقالة رئيس الوزراء، فيما اشار خبير سياسي الى ان أساس الحلول المطروحة لم يصل إلى المتظاهرين حتى الآن.
وقال النائب عن الائتلاف فالح الزيادي في تصريح صحفي إن "الأيام الثلاثة الماضية كانت عقيمة ولم يتفق قادة الكتل على أي حل حول إقالة أو استقالة رئيس الوزراء"، موضحاً أن "اجتماعات عدة جرت بين قيادات سياسية في بغداد، لكن غياب العنصر الآخر والمعني وهو الشعب العراقي وعدم معرفة رأيه أو موقفه من أي اتفاق يجعل التوافق صعباً".
من جهته، قال الخبير في الشأن السياسي العراقي علي البياتي، إنه "من غير الصحيح قول إن أي حل لا يرضي الشارع، وهذه محاولة لتبرير خطوات عدائية من قبل الحكومة ضد المتظاهرين".
وأضاف ان "أساس الحلول المطروحة لم يصل إلى المتظاهرين حتى الآن، كونها لم تكن حقيقية أو واقعية"، موضحا ان "الرئاسات الثلاث لا تريد ترك المناصب".


*************


الخارجية تشدد على ضرورة حفظ أمن السفارات وحماية البعثات الاجنبية

بغداد – طريق الشعب
شدد المتحدث باسم وزارة الخارجية العراقية، احمد الصحاف، أمس الأربعاء، على ضرورة حفظ أمن السفارات وحماية البعثات الاجنبية، وملاكاتها، وتوفير بيئة مستقرة لعملها.
وذكرت الخارجية في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "الصحاف التقى عددا من مسؤولي الملفات الإعلامية في المنظمات والوكالات الدولية العاملة في بغداد، وأطلعهم على مستجدات الأوضاع في العراق، وحزم الإصلاحات الحكومية، وإجراءاتها في حماية المتظاهرين، ومراعاة حقوق الإنسان".
واضاف البيان الوزاري، أن "وزارة الخارجية لم تكن بمنأى عما يحدث في الشارع العراقي بحسب جهة اختصاصها، وأنها تولي أمن السفارات أهمية كبرى، وتعمل بالتنسيق مع السلطات الأمنية العراقية لتوفير الأمن، وحماية البعثات، وملاكاتها، وتوفير بيئة مستقرة لعملها".

*************


نائب: البرلمان يعقد جلسته الأحد المقبل ويمرر حزمة إصلاحية جديدة

بغداد – طريق الشعب
كشف النائب الكردستاني، سليم همزة، أمس الأربعاء، عن تحديد يوم الأحد المقبل موعداً لانعقاد جلسة مجلس النواب، والتي ستخصص لتمرير حزم اصلاحية جديدة فضلا عن قانون التقاعد.
وقال همزة في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "رئاسة مجلس النواب حددت يوم الأحد القادم موعدا لعقد جلسة البرلمان لمناقشة مواضيع عدة"، مبيناً أن "الوضع السياسي لا يتحمل المزيد من التسويف في حسم الملف سيما الخاصة بطلبات المتظاهرين وعلى البرلمان تمرير جميع الطلبات".
واوضح النائب، أن “الجلسة ستخصص لدعم الحكومة في تمرير الحزم الاصلاحية التي اقرتها أخيراً فضلا عن بحث اخر المستجدات السياسية وتمرير قانون التقاعد".

************
رئيس حزب اليسار السويدي يتضامن
مع انتفاضة العراق
يوتوبوري – طريق الشعب
شارك رئيس حزب اليسار السويدي يوناس خوستيت وعضو البرلمان السويدي عن حزب اليسار هوكان سفينيلنك، في وقفة جماهيرية نظمها عدد من أبناء الجالية العراقية في مدينة يوتوبوري السويدية، تضامنا مع الحركة الاحتجاجية الأخيرة في العراق. وطالب المشاركون في الوقفة بمعاقبة كل من تورط في قتل المتظاهرين في بغداد والمحافظات، والتحضير لانتخابات مبكرة تجرى بإشراف دولي، وتشكيل حكومة جديدة نزيهة. ورفع المشاركون لافتات وشعارات من بينها "كفاح الأبطال ضد الطائفية والمحاصصة من أجل تحقيق مطالبهم المشروعة في حياة حرة كريمة"، فيما تخلل الوقفة الاستماع إلى النشيد الوطني، وإطلاق أهازيج وطنية حماسية.

*************

السعودية تعيد إلى العراق وثائق تاريخية

بغداد – طريق الشعب
سلمت المملكة العربية السعودية، أمس الأربعاء، وثائق تاريخية للعراق تم ضبطها بحوزة مقيم عربي في المملكة حصل عليها بطرق غير مشروعة، نشر بعضا منها على مواقع الإنترنت. وذكرت وكالة الأنباء السعودية، في خبر اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "نائب رئيس الهيئة لقطاع التراث الوطني، رستم بن مقبول الكبيسي، سلم إلى سفير العراق لدى المملكة قحطان طه خلف، مجموعة الوثائق"، مشيرة إلى أنها "تتضمن 250 ورقة تعود إلى مطلع عام 1940، وتمتلكها دار الكتب والوثائق في العراق، وتتعلق بالأسرة الحاكمة في تلك الفترة، وتمت مصادرتها داخل أراضي المملكة، بتعاون وجهود شركاء الهيئة في وزارة الداخلية، ووزارة الخارجية، والنيابة العامة، حيث تم تحريز هذه الوثائق والاحتفاظ بها والبدء في اتخاذ الإجراءات اللازمة لإعادتها إلى بلدها الأصلي".

**************

الولايات المتحدة: لا مستقبل للعراق بقمع إرادة شعبه
\
بغداد – طريق الشعب
طالبت الولايات المتحدة، أمس الأربعاء، الحكومة العراقية بالتفاعل عاجلا مع المواطنين المطالبين بالإصلاح، فيما اشارت الى انه لا مستقبل للعراق بقمع إرادة شعبه.
وذكرت السفارة الامريكية ببغداد، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن "الولايات المتحدة مهتمة على الدوام وبشدة بدعم عراقٍ آمنٍ ومزدهرٍ وقادرٍ على الدفاع عن شعبه ضد المجموعات العنيفة المتطرفة وردع أولئك الذين يقوضون سيادته وديمقراطيته"، مشيرة إلى أنه "في الوقت الذي يتابع فيه العالم تطور الاحداث في العراق، بات جليًا أن على الحكومة العراقية والقادة السياسيين التفاعل عاجلا وبجدية مع المواطنين العراقيين المطالبين بالإصلاح".
وأشارت السفارة بحسب بيانها، إلى أنه "لا مستقبلَ للعراق بقمع إرادة شعبه"، شاجبه "قتل وخطف المحتجين العزّل وتهديد حرية التعبير ودوامة العنف الدائر"، ومشددة على ضرورة "أن يكون العراقيون أحراراً في اتخاذ قراراتهم الخاصة بشأن مستقبل بلدهم".

************

حزب توده إيران يدين بشدة قمع المظاهرات الشعبية


أصدر حزب توده الإيراني بياناً يوم 3/11/2019، أعلن فيه دعمه لانتفاضة شعبنا ومطالبها وشعاراتها وأهدافها السياسية والاجتماعية.
وقال في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "الاحتجاجات في العراق تميزت بالوحدة والانسجام بعيداً عن الاختلافات الدينية والتفرقة القومية، وذلك يعد سمة مهمة وحاسمة في هذه الانتفاضة الشعبية". مبيناً إن "الملفت للانتباه في الأيام الأخيرة، مشاركة ملايين المواطنين في الحراك الشعبي".
وأضاف "إن أحد السمات الرئيسة لما حدث خلال الأيام القليلة الماضية في العراق هو رفض غالبية التظاهرات تدخل القوى الأجنبية"، موكداً إن "حزب توده إيران، إلى جانب القوى التقدمية الأخرى في منطقتنا وبلادنا، يدعمون بشكل حاسم الانتفاضة الشجاعة للشعب العراقي".

************

اعتقال ثلاثة طلاب في الموصل بتهمة التحريض على التظاهر والإضراب!
بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر أمني من محافظة نينوى، أمس الأربعاء، باعتقال ثلاثة طلاب من جامعة الموصل، بتهمة التحريض على التظاهر والاضراب عن العام.
ونقلت وكالات الأنباء عن المصدر قوله، إن "قوة أمنية مجهولة اعتقلت ثلاثة طلاب من جامعة الموصل بتهمة التحريض على التظاهر والإضراب عن الدوام"، مبينا أن "القوة اقتادت الطلبة إلى مكان مجهول".
واضاف المصدر، أن "الأجهزة الأمنية تفرض إجراءات مشددة لمنع أي تجمع للمواطنين في الساحات والشوارع والأسواق العامة داخل مدينة الموصل".

***********

احتجاجات متواصلة وغضب شعبي من تجاهل المطالب
اعداد الشهداء تتصاعد..
والحكومة تتحدث عن التفريق بين المتظاهرين السلميين والمخربين!

بغداد – طريق الشعب
أكد رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي، أن هناك آليات لحل الحكومة الحالية واقالتها في غضون ساعات عن طريق مجلس النواب، مشيراً إلى أن التعديل الدستوري يمكن أن يصل إلى تغيير طبيعة النظام السياسي في البلاد.

فجوة كبيرة

وقال عبد المهدي في كلمة له خلال جلسة مجلس الوزراء، تابعتها "طريق الشعب"، إن "فجوة حصلت بين القوى السياسية والجمهور بسبب قانون الاحزاب والانتخابات"، مؤكداً أن "التعديل الدستوري قد يذهب الى انتخابات على صعيد السلطة القضائية".
وأضاف أن "ضغط المظاهرات قاد الى الدفع في اتجاه قبول مشاريع كانت موجودة لكن موضوعة على الرف، وبسبب هذا الضغط أصبح بالإمكان ان تمرر هذه المشاريع بسرعة"، موضحاً أنه "يجب ان نستثمر خروج شعبنا، وهذا الغضب وهذا الصوت يجب احترامه والاستماع له ويجب الذهاب لتحقيق مطالبه".
وتابع عبد المهدي إن "هناك تمييزا بين المتظاهرين السلميين الذين يجب حمايتهم والاستماع لمطالبهم وبين من يريد التخريب"، متجاهلا ذكر الشهداء المتظاهرين السلميين، فيما لفت إلى ان "هناك آليات لحل الحكومة واقالتها في غضون ساعات عن طريق مجلس النواب".
وأدعى في حديثه، أن "ترك البلاد دون ادارة مباشرة يدخل البلاد في دوامة خطرة، ولا توجد انتخابات مبكرة دون حل البرلمان".
التعديلات الدستورية

وشدد عبد المهدي، على أن "التعديل الدستوري يمكن أن يصل إلى تغيير طبيعة النظام السياسي في البلاد، كما أنه يمكن أن يتم تغيير قانون الانتخابات تماماً"، "، مبيناً أن "مجموعة المشاكل التي حصلت بعد 2003 اختزلتها التظاهرات".
وأردف انه "في أحيان كثيرة كانت هذه الأزمات لا تحل بل كانت حلولا ترقيعية والحل الكبير لم يتحقق لا سياسيا ولا اقتصاديا ولا اجتماعيا وتراكمت الامور بشكل واضح جدا في لحظة معينة"، موضحاً انه "لا شك ان الدستور تم الاستفتاء عليه وتم اقراره في ظروف محددة ولكن لا شك ايضاً ان الدستور اصبح المظلة التي يستضل به الجميع حتى لو كانت هناك ثغرات فكل الدول تعدل في دساتيرها وفق متطلبات المرحلة".
وبين رئيس الوزراء، أن "التعديل الدستوري يمكن أن يصل إلى تغيير طبيعة النظام السياسي في البلاد، ويمكن أن يتم تغيير على قانون الانتخابات من خلال الدستور ايضا".

سخط كبير

وأثار خطاب عبد المهدي الأخير، غضباً شعبياً واسعا، حيث لم يتضمن اشارة الى المسؤولية عن سقوط الاعداد الكبيرة للشهداء والجرحى وحالات الاختطاف التي تنفذها جهات مجهولة ضد الناشطين والمتظاهرين، فيما تجاهل أيضا أبرز مطالبهم التي تنص على استقالة عبد المهدي وحكومته والشروع في إجراءات جادة لانطلاق عملية التغيير وفق معايير تقطع الطريق على المحاصصة الطائفية والفساد وتجاهل هموم المواطنين ومطالبهم المشروعة.
**********

ص3
عمليات بغداد تنفي اطلاق النار قرب البنك المركزي
بغداد – طريق الشعب
نفى قائد عمليات بغداد الفريق الركن قيس المحمداوي، أمس الأربعاء، اي اطلاق للنار قرب البنك المركزي.
وقال المحمداوي في حديث صحفي تابعته "طريق الشعب"، أن "الانباء التي تم تداولها حول وجود اطلاق نار قرب بناية البنك المركزي في شارع الرشيد وسط بغداد، عارية عن الصحة"، مشيراً إلى أن "متظاهرين حاولوا عبور جسر الشهداء وتم تفريقهم، والآن الحياة طبيعية في منطقتي السنك والوثبة".
وأفادت الأنباء مؤخراً، بإطلاق النار على المتظاهرين في ساحة حافظ القاضي واغلاق مصرف الرافدين والبنك المركزي، فيما جرى إخلاء الموظفين من الابواب الخلفية.
00000000000000000000000000000000

القضاء: لجنة مشتركة تدقق في وزارتين وتوجيه بمراجعة الدستور

بغداد – طريق الشعب
أكد مجلس القضاء الاعلى، أمس الأربعاء، مباشرة لجنة مشتركة من الادعاء العام وهيئة النزاهة وديون الرقابة المالية، مهامها ميدانيا في تدقيق ملفات وزارتي الكهرباء والصحة، فضلاً عن توجيهه كافة القضاة وأعضاء الادعاء العام، بمراجعة نصوص الدستور وتقديم المقترحات بخصوص ذلك. وذكر المجلس في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "اللجنة المشتركة بدأت بوزارتي الصحة والكهرباء، وسوف تباشر لجان اخرى المهمة نفسها للوزارات الاخرى"، مشيراً إلى أن "مجلس القضاء الاعلى قرر تدقيق ملفات الوزارات بعد 2003 بالتعاون مع هيئة النزاهة وديوان الرقابة المالية". وفي الأثناء، أعلن المجلس توجيهه بمراجعة نصوص الدستور وتقديم المقترحات حولها. وأوضح المجلس، أنه طالب القضاة والمدعين العامين بمراجعة نصوص الدستور وتقديم المقترحات بخصوص ذلك لإرسالها إلى اللجنة المختصة في مجلس النواب".
000000000000000000000
رسالة عراقية مفتوحة من فنلندا
الجمعيات المندائية في دول المهجر تضم صوتها الى المحتجين العراقيين وتدين العنف الدموي
بغداد – طريق الشعب
أعلن اتحاد الجمعيات المندائية لدول المهجر، مؤخراً، استنكاره الشديد لقمع انتفاضة الشعب العراقي السلمية، ، فيما وجهت جمعيات عراقية اخرى في فنلندا رسالة مفتوحة الى "من يهمه الأمر" لإيقاف الجرائم التي ترتكب بحق العراقيين.
عنف دموي

واعتبر الاتحاد المندائي في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "العنف الوحشي الذي يوجه حالياً إلى الشعب العراقي، والذي أدى الى استشهاد المئات وجرح الالاف غير مبرر"، مستنكراً "حملات الاعتقال والاختطاف ضد المتظاهرين وضد الناشطين المدنيين والكثير من الإجراءات القمعية المصاحبة".
وأوضح أن "الصابئة المندائيين كما هو معروف من الشعوب الاصيلة في حوض الرافدين وقد كانوا الضحية الأولى لسياسات القوى المشبوهة التي اغرقت العراق في بحر التفرقة والفساد والطائفية وما سبقها من حكم أغرق البلاد في الحروب العبثية والعذاب والتهجير"، لافتاً إلى أن "أغلب الصابئة المندائيين غادروا العراق وقلوبهم ظلت معلقة بماء دجلة والفرات وعيونهم ترنو الى اليوم الذي يستطيعون فيه العودة الى موطنهم الأصلي وهو يتنعم بالخير والسلام".

مجموعة مطالب

وأكد بيان الاتحاد، على أن "الصابئة المندائيين في دول المهجر يقفون مع انتفاضة الشعب العراقي الابي ضد الفساد والمحاصصة والطائفية ومن اجل مستقبل أفضل للجميع"، مطالباً بـ"محاكمة الفاسدين وملاحقتهم أينما كانوا واسترجاع الأموال المنهوبة منهم قانوناً، ومحاكمة قتلة المتظاهرين العزل وإنزال القصاص العادل بهم".
وتابع البيان "نطالب بإطلاق سراح جميع المعتقلين والموقوفين والمختطفين من المتظاهرين والنشطاء بشكل فوري، وإيقاف حملات الملاحقة ضد الناشطين"، مشدداً على ضرورة "استقلالية القرار الوطني العراقي وإعادة بناء النظام السياسي على أساس احترام الهوية الوطنية العراقية وتقديمها على باقي الهويات".

رسالة من فنلندا

وفي السياق، وجهت مجموعة من الجمعيات العراقية في فنلندا، مؤخراً، رسالة مفتوحة إلى "من يهمه الأمر"، تحت عنوان "أوقفوا الجرائم ضد الشعب العراقي.
وذكرت الجمعيات في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "الانتفاضة العراقية ضد النظام الطائفي الفاسد مستمرة منذ شهر وتهدف إلى تغيير الأوضاع الحالية التي لا تطاق"، مبينة أنه "على الرغم من سلمية الاحتجاجات، فالحكومة واجهتها بالرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع الموجهة إلى رؤوس المحتجين، ما أدّى الى استشهاد المئات وجرح الآلاف، فضلاً عن اختطاف الناشطين والاعتقالات التي تستهدفهم".
ودعت المنظمات من فنلندا، إلى "التدخل الفوري لوقف هذه الجرائم والتضامن مع الشعب العراقي للمطالبة بحقوقه".
يُذكر أن البيان ذيل بتوقيع كل من "شخصيات مستقلة، جمعية البيت العراقي في فنلندا، الجمعية المندائية في فنلندا، الجمعية الاشورية في فنلندا، جمعية مسيحي المشرق، جمعية عشتار الاجتماعية في فنلندا".
000000000000000000000000000
اتحاد الطلبة العام: الحراك الطلابي اعطى الاحتجاجات زخماً كبيراً ويجب المواصلة
بغداد – طريق الشعب
أكد مكتب سكرتارية اتحاد الطلبة العام في جمهورية العراق، أمس الأربعاء، على أهمية الحراك الطلابي الذي انخرط في الحركة الاحتجاجية، مهيباً بالطالبات والطلبة أن يواصلوا حضورهم في ساحات الاحتجاج، حتى تحقيق التغيير الذي يطمح العراقيون اليه. وذكر المكتب، في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أنه "يوماً بعد آخر تتصاعد انتفاضة شعبنا وتمتد من بغداد - ساحة التحرير إلى كافة ساحات الغضب والاحتجاج في محافظاتنا العزيزة، بجموع محتجة على تردي الأوضاع السياسية والاقتصادية والاجتماعية والمعيشية، رافعة شعارات ومطالب عبرت عن تطلعات وطموحات الغالبية الساحقة من جماهيرنا".
وتابع الاتحاد "كان للطلبة دور متميز في الانتفاضة، حيث اشترك فيها طلبة الجامعات والمعاهد والمدارس من خلال فعاليات احتجاجية متنوعة تمثلت في مسيرات ووقفات تضامنية واضرابات عن الدوام"، معتبراً هذه المشاركة "متميزة نفخر ونعتز بها، وهي تمثل استمراراً لتقاليد ومآثر الحركة الطلابية العراقية المجيدة".
وأشاد الاتحاد الطلابي بـ"موقف المعلمين والمدرسين ونقابتهم ومواقفهم الوطنية الداعمة والمساندة لانتفاضة شعبنا، والتأكيد على مواصلة جهدهم المتميز"، مبدياً استنكاره وادانته لكل "ممارسات العنف والقمع الذي تمارسه السلطة ضد المنتفضين، لاسيما محاولات الترهيب والترويع والتضييق الذي يتعرض إليه زملاؤنا الطلبة الناشطون في الاحتجاجات والاضرابات، والذي تتحمل السلطات كافة تبعاته".
ودعا الاتحاد العام "الجماهير الى دعم الانتفاضة واسنادها حتى تحقيق أهدافها ومطالبها وتطلعها الى التغيير الشامل، بدءاً باستقالة الحكومة الحالية التي اغرقت الانتفاضة بالدم واهدرت الأرواح العزيزة الغالية"، مشدداً على أن "الحكومة التي تقتل شعبها لا تستحق البقاء، وعليها الرحيل وفي ذلك حقن للدماء ومنع انزلاق بلدنا نحو الأسوأ".
وأهاب الاتحاد بـ"الزميلات والزملاء الطلبة إلى مواصلة حراكهم المتميز والتحشيد والتظاهرالسلمي حتى تنتصر إرادة شعبنا رغما عن القمع والتدخلات الخارجية".
000000000000000000000000
وزير النفط عن تزويد المحطات الكهربائية والمولدات الأهلية بالوقود
بغداد – طريق الشعب
اكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط، ثامر الغضبان، أمس الأربعاء، حرص الوزارة على انسيابية تدفق المنتجات النفطية إلى محطات الطاقة الكهربائية وللمولدات الأهلية بهدف تأمين استقرار الطاقة المجهزة للمواطنين.
وقال الغضبان، في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "دوائر وشركات الوزارة المتخصصة تعمل على التنسيق مع الجهات المعنية في وزارة الكهرباء من اجل تغطية احتياجاتها من الوقود المغذي لمحطات الطاقة الكهربائية"، مشيداً بـ"جهود اللجان التنسيقية المشتركة لتحقيق أهداف الحكومة في تأمين الطاقات المتاحة من تجهيز الكهرباء". وأوعز الوزير بـ"قيام خلية الازمة بمتابعة حركة المنتجات النفطية من المصافي والموانئ الى المستودعات والمحطات وصولاً الى الجهات المستفيدة والمواطنين"، مؤكداً على "تأمين خزين كبير من المنتجات النفطية، البنزين، الكاز، النفط الابيض، أسطوانات الغاز السائل، لتغطية الحاجة المحلية لمدينة بغداد والمحافظات".
من جهته اكد وكيل الوزارة لشؤون التصفية، حامد يونس، على استقرار انتاج المصافي العراقية في الجنوب والوسط والشمال وبما يؤمن جزءا كبيرا من الحاجة المحلية، فيما اكد معاون مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية، حسين طالب، على تشغيل جميع محطات تعبئة الوقود في المحافظات والى ساعات متأخرة من الليل.
وشدد طالب، على أنه "لا يوجد هناك ما يستدعي غلق المحطات في بعض المحافظات"، مناشداً المواطنين بـ"عدم الانجرار وراء الشائعات التي تحاول بعض الجهات المشبوهة ترويجها هادفة الى ارباك الوضع العام"، فيما نفى وجود "ازمة منتجات نفطية في محافظة ذي قار".
00000000000000000000000000000000
أوامر استقدام 23 عضواً في مجلس الديوانية ورئيس ديوان الوقف الشيعي السابق
بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر مطلع، أمس الأربعاء، بصدور أوامر استقدام بحق 23 عضوا في مجلس محافظة الديوانية بتهم فساد. ونقلت وكالات الأنباء، عن المصدر قوله، إن "هيئة النزاهة بمحافظة الديوانية اصدرت اوامر استقدام لـ23 عضواً بمجلس المحافظة بقضايا تتعلق بتهم فساد مالي وإداري وصرف اموال من المنافع الاجتماعية"، منوهاً إلى أن "الهيئة اصدرت ايضا مذكرة استقدام بحق قائممقام قضاء الديوانية بقضايا تتعلق بتهم فساد". وأضاف المصدر، أن "قاضي هيئة الزاهة بالمحافظة افرج عن عضو مجلس الديوانية زينب حمزة رئيس لجنة الصحة الاسبق ثامر صخيل بكفالة". وفي الأثناء، أعلنت هيئة النزاهة، أمس، عن صدور أوامر استقدام بحق رئيس ديوان الوقف الشيعي السابق ومنعه من السفر.
وذكرت الهيئة، في بيان لها، أن "أوامر صدرت، تقضي باستقدام رئيس ديوان الوقف الشيعي ومدير الدائرة الهندسية السابقين"، مشيرة الى أن "الاوامر تقضي بمنعهما من السفر".
إجراء تسبّب في خسائر فادحة للمواطنين
أعداد شهداء وجرحى غير مسبوقة .. والحكومة ترد على مطالب المتظاهرين بقطع الإنترنت
بغداد – طريق الشعب
لليوم الثاني على التوالي، ما زالت خدمة الانترنت مقطوعة عن العراق، تزامناً مع تصاعد الزخم الاحتجاجي وخطاب الحكومة الأخير، والذي تجاهل فيه الأعداد المرعبة للشهداء والجرحى، واستمرار عمليات اختطاف الناشطين دون أي توضيح من قبل الجهات الرسمية. وفيما ابدى مواطنون استياءهم من هذا الاسلوب الذي أثر على عملهم وحياتهم اليومية، اعتبرت صحيفة أمريكية أن قطع هذه الخدمة يدلل على كبر حجم الزخم المطلبي الذي خرج عن سيطرة الحكومة.
قطع غير مبرر

ويغيب التوضيح الحكومي أيضا، عن أسباب انقطاع الأنترنت دون مبرر مقنع، ودون سابق انذار، عن مناطق العراق باستثناء اقليم كردستان، رغم التحذيرات الكثيرة من تبعات هذا الأمر وخطورته على البلاد الذي ما زال تحت المراقبة بعد خروجه من حقبة طويلة كان فيها تحت طائلة البند السابع، بينما أدى هذا الاجراء الذي تكرر في العراق مع كل ازمة شهدها مؤخراً، إلى انتقادات المواطنين الذين اعتمدوا بشكل شبه كامل على هذه الخدمة في حياتهم اليومية.
ويقول المواطن، مصطفى حسن، في تصريح صحفي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أن "انقطاع خدمة الانترنت اثر علينا بشكل كامل"، مطالباً "الجهات المعنية بإعادة الخدمة فوراً لان قطعها لا يؤثر شيئا على ارض الواقع".
ومن جانبه، يؤكد المواطن حسام محمد، والذي يعمل سائق تكسي ويعتمد على الانترنت في عمله، انه "مع كل ازمة يشهدها العراق تقوم الحكومة بقطع الانترنت من دون الاكتراث للخسائر التي نتكبدها يومياً بسبب ذلك"، متسائلا "الى متى نستمر على هذا الوضع الرديء والمسؤولون غير مبالين لذلك".
ويقدر مراقبون حجم الخسائر التي تكبّدتها الشركات والبنوك وقطاع الأعمال عموماً في العراق بما بين 40 و50 مليون دولار يومياً، جرّاء قطع خدمة الإنترنت في عموم البلاد، علماً أن هذه الخسائر مؤهلة للزيادة في حالة استمرار قطع الإنترنت خلال الأيام المقبلة حسب قيادات منظمات مال وأعمال.
يُذكر أن قطع الأنترنت يؤثر أيضا على أعمال التحويل المالي ومجالات اخرى كثيرة يعتمد المواطن فيها على هذه الخدمة بصورة مباشرة لكسب رزقه.

مؤشر خطير

وحتى ساعة اعداد التقرير، عاد الأنترنت صباح أمس لدقائق معدودة، لينقطع ويعود مجدداً، وسط مخاوف من اعادة القطع من جديد.
ومن جهتها، تعتبر صحيفة "نيويورك تايمز"، أن قطع خدمات الإنترنت مؤشر على خروج التظاهرات الشعبية عن السيطرة لضخامة زخمها، لافتة إلى أن الجيش العراقي رفض طلباً له باقتحام مبنى المطعم التركي خشية إراقة الدماء.
وتشير الصحيفة في تقرير اطلعت عليه "طريق الشعب"، إلى أن "الاحتجاجات التي بدأت قبل شهر تقريباً، كانت الأضخم في تاريخ العراق الحديث، وضمت اعدادا هائلة من المحتجين على الحكومة والتدخلات الخارجية"، مبينة أن "النظام الذي تم تطبيقه بعد غزو عام 2003، كرس نظامًا لتقسيم السلطة السياسية على أسس دينية وعرقية".
وتؤكد "نيويورك تايمز"، على أن "مطالب المتظاهرين بالتخلص من الفساد ووضع حد لنفوذ الاحزاب السياسية واصلاح النظام السياسي، معقولة رغم صعوبة المهمة"، منوهة إلى أن "المتظاهرين يطالبون بنتائج فورية ويرغبون في رؤية المشرعين والوزراء يحزمون حقائبهم، ويتخلصون من فيلاتهم المميزة في المنطقة الخضراء ويختفون تمامًا".
وتوضح الصحيفة في تقريرها، أنه "وبشكل مفاجئ أعلنت القنوات الإخبارية العراقية في منتصف ليل الاثنين الماضية أن الحكومة أغلقت الإنترنت. ولم يكن هناك أي تفسير، لكن المسؤولين أغلقوه أيضًا في أوائل تشرين الأول، عندما اعتقدوا أن الاحتجاجات خرجت عن السيطرة".
__________________________________________________________________
ص4
طاجيكستان.. مقتل 15 مسلحا في اشتباك حدودي

وكالات
قتلت قوات الأمن في طاجيكستان 15 مهاجما خلال التصدي لعصابة مسلحة شنت هجوما على نقطة تفتيش على الحدود مع أوزبكستان، في ساعة مبكرة يوم أمس، وفق مسؤولين أكدوا أيضا أن جنديا وشرطيا قتلا في الاشتباك.
وقالت وزارة الداخلية إنه "نتيجة العملية التي شنتها قوات تطبيق القانون، تم تحييد 15 عنصرا من مجموعة إجرامية مسلحة واعتقال 4 مهاجمين آخرين". من جهتهم، أفاد حرس الحدود أن 5 مهاجمين اعتقلوا. وأوضحت الوزارة أن "عصابة مسلحة" تضم نحو 20 شخصا كانوا يرتدون أقنعة، هاجمت نقطة إيشكوبود الحدودية الواقعة على مسافة 50 كلم تقريبا غرب العاصمة دونشانبي، بعد الساعة الثالثة صباحا بالتوقيت المحلي. وطاجيكستان دولة جبلية يبلغ عدد سكانها تسعة ملايين نسمة ولديها حدود مع أفغانستان. وشهدت العديد من النزاعات منذ استقلالها في أعقاب انهيار الاتحاد السوفياتي عام 1991.
000000000000000000000000000

ثمانية جرحى بينهم أربعة سياح في عملية طعن في الأردن

وكالات
أصيب ثمانية أشخاص بينهم ثلاثة سياح مكسيكيين وسائحة سويسرية بجروح أمس نتيجة تعرضهم لعملية طعن في مدينة جرش الأثرية شمالي الأردن على يد شخص تمكنت القوى الأمنية من توقيفه. وهاجم رجل لم تحدد السلطات هويته ولم تعرف دوافعه بواسطة سكين مجموعة من السياح والأردنيين في المدينة الأثرية الواقعة على بعد 51 كيلومترا من عمان،. وقال وزير الصحة الأردني سعد جابر إن "حصيلة الاعتداء هي ثمانية جرحى هم أربعة أردنيين وثلاثة سياح مكسيكيين وسائحة سويسرية"، في حصيلة جديدة. وكان الناطق باسم مديرية الأمن العام المقدم عامر السرطاوي أوضح لوكالة فرانس برس أن بين الجرحى أيضا "دليل سياحي أردني وضابط صف من مديرية الأمن العام" أصيبوا بجروح لدى محاولة القبض على المنفذ. وقال الدليل السياحي الأردني زهير زريقات الذي كان في مكان الحادث لوكالة فرانس برس إنه "بينما كان نحو مائة سائح أجنبي يتجولون في داخل أروقة المدينة الأثرية في جرش قبل منتصف النهار ظهر شاب عشريني ذو لحية خفيفة يرتدي ملابس سوداء وبيده سكين طويل وبدأ بطعن السياح".
00000000000000000000000000000
احتجاجات لبنان.. من إغلاق الشوارع إلى تعطيل المؤسسات
بيروت – وكالات
اعتصم محتجون لبنانيون في مدينة طرابلس شمالي البلاد أمام مصرف لبنان والمؤسسات الحكومية، أمس، في وقت بدأت الاحتجاجات تأخذ منحى جديدا من إغلاق الطرقات إلى تعطيل عمل المؤسسات الحكومية.
ومنذ ثلاثة أيام، دأب المحتجون على إغلاق مداخل مؤسسات حكومية في عدد من المدن اللبنانية، من بينها مصارف وبلديات مرافق عامة، بعد أن تمكنت قوى الأمن من فتح أغلبية الطرق الرئيسة في البلاد.
وكان لافتا، يوم أمس، مشاركة تلاميذ مدارس وطلاب جامعات في جونية شمالي لبنان وصيدا جنوبي البلاد، رغم التهديدات والضغوط التي مارستها بعض المؤسسات التربوية على طلابها لعدم المشاركة بالتحركات الاحتجاجية.
ونفذ المحتجون وقفة احتجاجية حاشدة أمام قصر العدل في العاصمة بيروت، للمطالبة بتحرير القضاء من التدخلات السياسية، والتأكيد على استقلالية القضاء ليتمكن من مساءلة ومحاسبة الفاسدين.
وكانت طرابلس قد شهدت أمس الاول محاولات لإغلاق عدد من المؤسسات العامة والمصارف، كما فعل المحتجون في اليوم السابق، غير أن وحدات من الجيش اللبناني منعتهم صباحا، فامتلأت ساحة التظاهر المعتادة ليلا.
وتوافد المئات من المتظاهرين مساء أمس الأول إلى الشوارع مجددا بعد ساعات على مواجهات محدودة في بعض المناطق مع القوى الأمنية التي عمدت إلى فتح طرقات عدة، وفقا لما ذكرته فرانس برس.
وخرجت مسيرات جوالة في المدينة ليلا حيث قرع الشباب والشابات خلالها الطناجر والطبول للتعبير عن تضامنهم مع أهالي مدينة صيدا جنوبي البلاد، التي كان الجيش قد أزال صباحا خيم الاعتصام فيها، قبل أن يعود المتظاهرون ويملؤون ساحة التظاهر فيها ليلا.
يشار إلى أن الجيش اللبناني والقوى الأمنية عمدت إلى إعادة فتح طرقات سبق أن أغلقها المتظاهرون، الذين أطلقوا حراكهم الشعبي في السابع عشر من تشرين الأول الماضي، في إطار استراتيجية يتبعونها منذ بداية حراكهم لزيادة الضغط على السلطات.
وتسببت محاولات إغلاق الطرقات من قبل المتظاهرين ومحاولات الجيش إعادة فتحها إلى حدوث احتكاكات ومواجهات بين الجانبين، كما حدث في منطقة زوق مصبح، شمالي العاصمة بيروت.
سياسيا، وبعد ثمانية أيام على استقالة الحكومة التي كان يرأسها سعد الحريري، لم يتحرك رئيس الجمهورية ميشال عون للدعوة الى الاستشارات النيابية الملزمة حسب الدستور لتكليف رئيس جديد للحكومة.
وبرر عون التأخير بإجراء اتصالات لفك بعض العقد، فيما أشارت مصادر حكومية إلى أن الاتصالات تهدف الى التوصل إلى تفاهم بشأن التكليف والتأليف وطبيعة الحكومة الجديدة.
ولا يزال الغموض يكتنف طبيعة الحكومة اللبنانية المقبلة، فمن غير الواضح حتى الآن إن كان التوجه لتشكيل حكومة مستقلة من كفاءات أو مختلطة من ممثلين عن الأحزاب وشخصيات ذات كفاءة.
000000000000000000000000000000000000000

بدء الحملة الانتخابية في بريطانيا على خلفية بريكست
لندن - وكالات
افتتحت رسميا يوم امس الأربعاء حملة الانتخابات التشريعية المبكرة المقررة في 12 كانون الأول والتي دفع إليها ملف بريكست، بحل البرلمان وسط غموض كبير يلف نتيجة الاقتراع. وتوجه رئيس الوزراء بوريس جونسون إلى قصر بكينغهام ليطلب من الملكة حل البرلمان الذي حالت الانقسامات داخله حتى الآن دون تنفيذ قرار الخروج من الاتحاد الاوروبي، بعد أن أيده 52 في المائة من البريطانيين في استفتاء في حزيران 2016 وتم تأجيله ثلاث مرات.
وتشير استطلاعات الرأي بانتظام الى تقدم حزب المحافظين بعشر نقاط، لكن جون كورتيس المحلل السياسي والخبير الكبير بالاستطلاعات في المملكة المتحدة يدعو الى الحذر من هذه الاستطلاعات.
وينوي جونسون الذي كان له دور حاسم في التصويت لبريكست في 2016، أن يركز حملته على اعتبار أنه الوحيد القادر على تنفيذ عملية خروج المملكة من الاتحاد في الموعد المحدد في 31 كانون الثاني 2020.
وفي مواجهته سيركز زعيم حزب العمال جيريمي كوربن على أنه الوحيد الذي يمكنه ان يحصل من بروكسل على اتفاق حول بريكست يحترم حقوق العمال ويعرضه لاحقا على استفتاء ينص أيضا على خيار البقاء في الاتحاد الاوروبي.
وعلى جانبي الحزبين الكبيرين هناك أحزاب صغيرة يمكن ان تعرقل أحلامهما في الحصول على الاغلبية في البرلمان.
وهدد حزب نايجل فاراج بقضم أصوات من حزب جونسون من خلال تبنيه قطيعة أكثر وضوحا مع الاتحاد الاوروبي من تلك المقررة في الاتفاق الذي تفاوض عليه رئيس الوزراء مع الاوروبيين.
وعلى الطرف الآخر هناك الديمقراطيون الاحرار (الليبراليون) المؤيدون لأوروبا، الثابتون في رفضهم الخروج من الاتحاد الاوروبي بزعامة جو سوينسون. ويريد هؤلاء الغاء بريكست ويمكنهم أن يحصدوا أصوات المحافظين المعتدلين المؤيدين لأوروبا وأيضا العماليين الذين خاب أملهم من مواقف زعيمهم المترددة من المسألة.
ومن المقرر أن يطلق جونسون مساء الاربعاء حملته في تجمع في قلب البلاد في ويست ميرلاند وسيخوض في مواضيعه المفضلة وأولها بريكست بالطبع لكن أيضا القضايا الاجتماعية التي تم اهمالها في السنوات الاخيرة بسبب ملف بريكست الذي هيمن على السياسة البريطانية. ومن هذه القضايا التربية والسكن والصحة والامن.
وفي الواقع فان جونسون اطلق حملته منذ عدة أشهر منذ توليه الحكم في تموز مستهدفا المدارس والمستشفيات ومركز تدريب الشرطة. لكن لا شيء محسوما تماما في الحملة الانتخابية.
0000000000000000000000000000000
نكسة كبيرة لترامب في انتخابات محلية قبل عام من اقتراع الرئاسة
واشنطن – وكالات
واجه دونالد ترامب والحزب الجمهوري هزيمة موجعة في انتخابات منتظرة جدا جرت في ولايتين وتشير التوقعات إلى فوز الديمقراطيين فيها مما ينذر برياح معاكسة لحملة إعادة انتخاب الرئيس في 2020. وأطاح الديمقراطي آندي بشير الذي تصدّر بأقل من نصف نقطة مئوية بعد عد كل الأصوات، بمنافسه الجمهوري حاكم ولاية كنتاكي المؤيدة عادة للجمهوريين، بحسب ما أعلنت المسؤولة المشرفة على الانتخابات. وفي ضربة أخرى، خسر حزب ترامب الغالبية في مجلسي الجمعية العامة (الهيئة التشريعية) في فيرجينيا التي يتزايد تأييدها للديمقراطيين، وفق ما أفادت به وسائل إعلام أمريكية بينها "نيويورك تايمز".
وقالت وزيرة الدولة عن ولاية كنتاكي أليسون لوندرغان غرايمز عبر شبكة "سي إن إن" إنه "حسمنا بأن النائب العام بشير أصبح حاكم كنتاكي المنتخب".
وقال الرئيس الأمريكي عبر تويتر أن بيفن "حصد 15 نقطة على الأقل خلال الأيام الأخيرة، لكن ربما يكون هذا ليس كافيًا (الأخبار الزائفة ستحمل ترامب المسؤولية!)". وبينما أعلن بشير -الذي كان والده آخر حاكم ديموقراطي للولاية- انتصاره، بدا بيفن غير مستعد للإقرار بهزيمته. وقال حاكم الولاية "إنها منافسة حادة للغاية. لن نسلّم مهما كان". وفي حال التأكد من خسارة بيفن، فسيشكل ذلك هزيمة قاسية لسياسي محافظ في ولاية فاز ترامب فيها بثلاثين نقطة مئوية عام 2016. أما في فيرجينيا، فسيسيطر الديموقراطيون حاليًا على جميع المناصب المهمة في أنحاء الولاية وسيترأسون هيئتها التشريعية، في ترسيخ شامل لسلطتهم بشكل لم تشهده الولاية منذ تسعينات القرن الماضي.
وسارع قادة الحزب الديموقراطي للإشادة بما اعتبروه دفعا كبيرا إلى الأمام بالنسبة للحزب الذي يستعد لمعركته الأكبر ضد الرئيس العام المقبل.
وقال رئيس اللجنة الوطنية الديمقراطية توم بيريز في بيان إن "على هذا النصر التاريخي أن يثير خوف دونالد ترامب وكل جمهوري".
000000000000000000000000000000000000
محادثات بين السعودية والحوثيين لإنهاء حرب اليمن
الرياض – وكالات
قال مسؤول سعودي كبير أمس إن الرياض تجري محادثات مع الحوثيين في مسعى لإنهاء النزاع المتواصل في هذا البلد منذ سنوات. وكانت السعودية قد قامت بدور الوساطة في اتفاق بين الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمجلس الانتقالي الجنوبي الذي تم توقيعه أمس الاول. وتجري الرياض محادثات مع الحوثيين باليمن، في مسعى لإنهاء الحرب هناك. وهذا أول تأكيد رسمي للحوار بين الجانبين، وفق ما أعلن مسؤول سعودي أمس. وقال المسؤول السعودي الرفيع المستوى للصحافيين: "نملك قناة مفتوحة مع الحوثيين منذ عام 2016. نحن نواصل هذه الاتصالات لدعم السلام في اليمن". وبوساطة سعودية، وقعت الحكومة اليمنية المعترف بها دوليا والمجلس الانتقالي الجنوبي في الرياض الثلاثاء اتفاقا يتقاسمان بموجبه السلطة في البلد. وبموجب الاتفاق، سيتولى المجلس الانتقالي الجنوبي عددا من الوزارات في الحكومة اليمنية، وستعود الحكومة إلى العاصمة المؤقتة عدن. وتدور الحرب في اليمن بشكل رئيس بين الحوثيين المقربين من إيران، وقوات موالية للحكومة المدعومة من تحالف عسكري بقيادة السعودية والإمارات، منذ أن سيطر الحوثيون على مناطق واسعة قبل أكثر من أربع سنوات.
00000000000000000000000000000000000
إيران تبدأ ضخ اليورانيوم بأجهزة طرد مركزي في مفاعل نووي
طهران – وكالات
أعلنت إيران، أمس، أنها بدأت بضخ غاز اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي في منشأة فوردو النووية، مؤكدة بذلك تقليصها المزيد من التزاماتها في الاتفاق النووي، الذي تم التوصل إليه عام 2015، وانسحبت منه الولايات المتحدة في مايو 2018.
وجاء الإعلان عن ضخ غاز اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي في منشأة فوردو النووية، المقامة تحت الأرض على بعد نحو 180 كيلومترا إلى الجنوب من طهران، عبر التلفزيون الرسمي الإيراني.
وقال التلفزيون: "بدأت إيران ضخ غاز اليورانيوم في أجهزة الطرد المركزي في فوردو بحضور مفتشين من الوكالة الدولية للطاقة الذرية"، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.
وعقب هذا الإعلان، قالت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، إن مفتشيها موجودون على الأرض، وأنهم سيقومون بالإبلاغ عن أي أنشطة ذات علاقة.
وقال المتحدث باسم الوكالة في بيان: "نحن على دراية بالتقارير الإعلامية المتعلقة بفوردو. مفتشو الوكالة موجودون في إيران وسيبلغون عن أي أنشطة ذات صلة لمقر الوكالة في فيينا".
وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد أعلن، أمس الأول، أنه بدءا من يوم الاربعاء ستقلص بلاده المزيد من الالتزامات في الاتفاق النووي.
وقال روحاني، في خطاب متلفز، إن طهران ستتخلى عن التزامات جديدة مضمنة في الاتفاق النووي الذي أبرمته مع الدول الست الكبرى عام 2015.
وأوضح الرئيس الإيراني أن طهران ستستأنف عمليات تخصيب اليورانيوم في منشأة فوردو النووية بعدما جمدتها بموجب الاتفاق، وفقا لفرانس برس.
وأضاف روحاني أن بلاده ستشرع في ضخ غاز اليورانيوم إلى 1044 جهاز طرد مركزي اعتبارا من الأربعاء.
في رد فعل على إعلان الرئيس الإيراني عزمه على تقليص التزامات بلاده بالاتفاق النووي، اعتبرت فرنسا ما أعلنته طهران يتعارض مع الاتفاق النووي المبرم مع القوى العظمي عام 2015.
وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الفرنسية أنييس فون دير مول، إن "إعلان إيران في الخامس من تشرين الثاني بأنها ستزيد من قدرات تخصيب اليورانيوم يتعارض مع اتفاق فيينا الذي يحد بصرامة من الأنشطة في هذا المجال"، مضيفة: "ننتظر مع شركائنا التقرير المقبل من الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن إعلانات إيران وأفعالها".
كذلك أعربت كل من روسيا والمفوضية الأوروبية عن قلقهما بشأن إعلان إيران مراجعة التزاماتها ضمن الاتفاق النووي. وقال ديمتري بيسكوف، المتحدث باسم الرئيس الروسي فلاديمير بوتن: "نراقب بقلق تطور الوضع.. نحن نؤيد الحفاظ على هذا الاتفاق".
من جانبه عبر الاتحاد الأوروبي عن "قلقه الشديد" إزاء إعلان طهران استئناف أنشطة تخصيب اليورانيوم التي كانت مجمدة، واعتبر أن الدفاع عن الاتفاق النووي المبرم عام 2015 "يزداد صعوبة".
وقالت الناطقة باسم وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي فيديريكا موغيريني: "نعبر عن قلقنا الشديد إزاء إعلان الرئيس حسن روحاني الذي عاد عن التعهدات التي قطعتها طهران".
وأضافت موغيريني: "نحض إيران على عدم اتخاذ إجراءات جديدة يمكن أن تقوض بشكل إضافي الاتفاق النووي الذي بات الدفاع عنه يزداد صعوبة"، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.
00000000000000000000000
شي وماكرون يتحدان حول المناخ
بعد انسحاب واشنطن من اتفاق باريس
بكين – وكالات
أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون أمس أن "لا عودة عن" اتفاق باريس للمناخ، الذي انسحبت منه الولايات المتحدة رسميًا هذا الأسبوع.
وأعربت قوى عدة عن أسفها وقلقها بعدما مضى الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قدمًا في عملية الانسحاب رغم تزايد الأدلة على تداعيات التغيّر المناخي.
وقدّمت واشنطن رسالة انسحابها إلى الأمم المتحدة الاثنين، أول موعد متاح للقيام بذلك بموجب الاتفاق الذي تفاوض عليه باراك أوباما، سلف ترامب، لتصبح أكبر قوة اقتصادية في العالم بذلك خارج الاتفاق.
وأكد شي وماكرون في بيان مشترك صدر بعدما عقدا محادثات في بكين "دعمهما الثابت لاتفاق باريس للمناخ الذي يعتبران أنه عملية لا عودة عنها وبوصلة التحرّك القوي بشأن المناخ".
ومن دون أن يسمي الولايات المتحدة مباشرة قال ماكرون إنه "يتأسف لخيارات الآخرين"، وكان يجلس إلى جانب شي في "قاعة الشعب الكبرى" القصر الرسمي المهيب في بكين. وأضاف "لكنني أريد أن أنظر إليها كخيارات هامشية".
ومع دعم الاتحاد الأوروبي والصين وروسيا للاتفاق قال ماكرون إن "الخيار المعزول لشخص أو آخر لا يكفي لتغيير مسار العالم. إنه يؤدي فقط إلى التهميش".
من ناحيته وجه شي في تصريحاته انتقادات مبطنة للولايات المتحدة التي شنت حربا تجارية ضد الصين العام الماضي وأغضبت بكين حول قضايا دبلوماسية مختلفة. وقال "نؤيد الاحترام المتبادل والمعاملة على قدم المساواة، ونعارض شريعة الغاب وأعمال الترهيب".
وأضاف "نؤيد الانفتاح والدمج والتعاون المتبادل المفيد ونعارض الحمائية".
ومساعي الصين لمكافحة التغير المناخي ترتدي أهمية بالغة لأنها المصدر الأول لانبعاثات غازات الدفيئة المسببة للاحتباس الحراري.
ودعا شي أيضا المجتمع الدولي إلى "بذل جهود مشتركة لحماية كوكبنا الأرض"، قائلا "نحن ضد محاولة وضع المصالح القومية فوق المصالح المشتركة للإنسانية".
وفي وثيقة بعنوان "دعوة بكين لحماية للتنوع البيولوجي والتغير المناخي" عبر الرئيسان عن تصميمهما على تعزيز التعاون الدولي "لضمان تطبيق كامل وفعال لاتفاق باريس".
وتتضمن الوثيقة التزاما باستصلاح نحو ثلث الأراضي غير الصالحة، إضافة إلى إلغاء دعم الوقود الأحفوري على الأمد المتوسط.
000000000000000000000
عكست الترابط بين المطالب الملحة والتغييرات السياسية الجذرية
مشتركات حركات الاحتجاج الجارية في العالم
رشيد غويلب
يشهد العديد من بلدان العالم حركات احتجاجية، قد تختلف في تفاصيلها الصغيرة، وفي التباين التاريخي والثقافي بين بلد وآخر، او قارة وأخرى، لكن قاسمها المشترك هو الترابط الواضح للعيان بين نضال الشعوب من اجل توفير حاجاتها الأساسية ومطالبها الاجتماعية وبين تغيير الأنظمة السياسية الحاضنة للقمع والاستبداد والسلطوية، والتبعية للمراكز الدولية والإقليمية المهيمنة والساعية لتأبيد سطوتها.
لقد كان رفع أجور النقل في تشيلي 30 بيزو (4 سنت) الفتيل الذي أشعل انتفاضة مستمرة ومتصاعدة منذ أكثر من أسبوعين. وفي لبنان كان المحرك المباشر فرض ضرائب إضافية على قطاع الاتصالات ومنتديات التواصل الاجتماعي. اما في العراق، فان انتفاضة تشرين المستمرة منذ 36 يوما، فقد جاءت محصلة التظاهرات واعتصامات قطاعية مستمرة منذ عام 2010. وكانت الشرارة التي أطلقت حركة السترات الصفر في فرنسا في العام الفائت، الضريبة المفروضة على الوقود. ويمكن القول ان الأسباب المباشرة لانطلاق الحركات الاحتجاجية تبدو محدودة، مقارنة بتطور مساراتها وتعمق محتواها والمآلات التي يمكن ان تنتهي اليها، فضلا عن تأثيراتها المستقبلية على الصراع الاجتماعي والسياسي في هذه البلدان.
والشعارات المرفوعة في هذه الاحتجاجات تعكس هويتها وجوهرها، ففي تشيلي كان الشعار" المشكلة ليس بـ 30 بيزو إضافية، المشكلة في 30 عاما"، إشارة الى كوارث الليبرالية الجديدة، والسياسات الموروثة من الدكتاتورية الفاشية، طيلة الثلاثين عاما الأخيرة، او الشعار الذي زين جدران احد المصارف: "انتم مديونون بحياتنا". وفي العراق فان أبرز شعارين: "نازل آخذ حقي"، و"نريد وطن".
والآن تنقلب المعادلة التقليدية، ليس الناس مطالبون بالسمع والطاعة للسلطة، او بتسديد القروض الى البنوك. ان الحياة المعتادة تنتفض، وتطالب بأشياء، لم تكن معروفة في السابق، وربما لا تحمل اسما بعينه. ولكن الواضح جدا، ان الامر يتعلق بما هو كلي، بعبارة أخرى لا يمكن استمرار ما هو قائم.
لقد بدا ذلك واضحا بعد الغاء الضرائب الجديدة، او التراجع عن رفع كلفة النقل، وكذلك استقالة حكومة، او القيام بتعديل وزاري، وكذلك مسلسل تقديم حزم "الإصلاحات". وبالنسبة للحركات الاحتجاجية لم يعد هذا كافيا، ففي تشيلي يحتاج الناس الى العيش بسلام، كما تقول احدى اغانيهم. وفي لبنان والعراق يبحث المنتفضون عن نظام بديل لنظام المحاصصة الطائفية – الاثنية المعشق حد النخاع بمافيات الفساد، وكما تقول احدى الناشطات في بيروت: "ان الحرب الاهلية انتهت الآن"، في إشارة منها الى الطابع الوطني للاحتجاجات في بلدها. وفي العراق تمثل العودة الى الهوية الوطنية المغيبة منذ عقود طويلة، صورة لانتفاضة الشبيبة المتصاعدة. وفي فرنسا رفضت الحركة الاحتجاجية طيلة شهور عروض الحوار الحكومية، ومحاولات الاحتواء السياسي.
والسؤال هل من المفيد ان نتحدث في الوقت ذاته عن الاحتجاجات في هذه البلدان الأربعة؟ قد يقول البعض ليس هناك تلاق برنامجي، او حتى مشتركات واضحة كما كان طابع احتجاجات الربيع العربي في عام 2011. ان المشترك المؤثر هو سيادة منطق الليبرالية الجديدة في المراكز الرأسمالية وفي بلدان الأطراف، فالمشاكل هنا متشابهة: الديون الأجور، ايجارات المساكن المرتفعة، الخدمات الصحية، ومشاكل قطاع التعليم ومشاكل أخرى، وبالنتيجة الناس ينتفضون ضد الكيفية التي يحكمون بها. ان الدولة والحكومة يشكلون جوهر المشكلة وليس الحل. فالدولة والحكومة لم يتراجعا عن عملية سياسة اقتصادية تترك الشعوب تحت رحمة الأسواق المنفلتة وما تنتجه من مافيات فساد وتسلط، في تداخل واضح بين سلطة السياسة والاقتصاد، مبني على الاستغلال والمصادرة، وإخضاع الشعوب وسحق ارادتها.
لذلك فالمشكلة الاجتماعية في جميع الانتفاضات ليس التوزيع او المصالح السياسية، بل تأتي الديمقراطية في المقدمة، التي لا ترفع كمطلب فقط، وانما تشكا محتوى وشكل الانتفاضات. لقد شهدت الاحتجاجات في تشيلي حضورا لافتا للمهاجرين وشهدت شوارع بيروت أناشيد واغان سورية وفلسطينية، وفي العراق شكلت ساحة التحرير وطنا صغيرا، بعيدا عن كل اشكال الانقسام. لقد دحض شارع الاحتجاج المخاوف من الغرباء ومن التغيير. ولا يمكن تصور ما حدث دون مساهمة النساء ومنظماتهن الفاعلة.

ص5
نده تشرين
إلى روح شهيد انتفاضة تشرين 2019 (ثورة البوبجي)
الرفيق الشيوعي حيدر القبطان
حسين جهيد الحافظ
عطر هاواي من باريس
شهگة إحديثه ابحضرة العريس
جمال الكون كله ...
ابمستحه الوجنات متباهي
حگه والتباهي إيلوگ
يا لهفة اگرنفل..
يا نده تشرين يمطر شوگ
لاويت الظلام او فززيته إعيون
غبشه ... !
إو طرزالك طوگ
ما هبت المنيه
إو ..لا حچي الودرين
لا حاشاك ...
يابوعيون نرجس
تضحك اعله الموت
شنهي الموت ؟
إنته الموت منك ماخذ اطباعه
طبع بس ياخذ الزينين
وانته الزين عنده
او حانت الساعه
إنته الزين عنده
او حانت الساعه
000000000000000000000000000000

ابن عماره
الى الشهيد سجاد ياسين حسن شبيب
وكل شهداء ساحة التحرير
ريسان الخزعلي
سجاد وطولك متعلّي..
كل سجدة اشراع تسولف للنجمة:
گلب امك مديور ابحسنك.. وانته الرايد
تمحي الظلمه
من جدّك شايل هالغيره..
ابن اعماره
او عايف روحه.. كل حلوه اتضمّك ترچيه
خيعونك لاعبهه امربع..
وادموع الوالد كل گطره اتجفل خاين..،
گمره ونيشان لكل زلمه
ما بينه ادموع اتلوگ الشوغاتك.. بس ابچي
واشتم قمصانك..،
كل خيط ايوديني الگلبك..،
گلبك من گلبي..!
او گلب الوالد فد رجفه..
يعماره ابنچ عايف روحه...
هنيال التحرير اتضمّه..؟
هاي امك بسمك متحزمه...
00000000000000000000000000000
عراقية

كامل الركابي

انتي من تمشين
شجرة توت ابيض
زاهيه
بثوب الحرير
وين ؟ موعد؟
لاحبيبي
رايحه البيتي الجديد
خيمه
بالتحرير
سميها: الوطن
غيّرتنا
وغيّرت حتى الزمن !

صبا المهداوي

صبا
نحل العسل
يتشمس بنور
ويحط
ع الورد
لونه
ابشهية خبز
تنور
ومن شجرة گلبها
الناصع الابيض
تتناغم سمه
وتتطاير
اطيور !
000000000000000000000
وكفة وطن

 

محمد خلف اللامي

الطرق كل الطرق مسدوده
دولة قمع وايامهم معدوده
ثورة شعب ضد الظلم مريوده
يلله نتحزم كلنه/ محتاجنه موطنه
وگفة زلم صولاتهم مشهوده
* * * *
بعمر الورد هاي الشباب الحلوه
طلعو بغيره وما حتاجو نخوه
كلهم شباب وثوار/ احرار نعم الاحرار
واحدهم بعشره يعد ما حاجه من يقوده
* * * *
نريد بكرامه نعيش كافي الذله
نعيش بوطن محترم كلنه انجله
عفيه الرجال ونعمين/ مبروك ثورة تشرين
الوطن غالي وزودهم من زوده
* * * *
كلنه شباب وشيب خل نتكاتف
وگفه الوطن محتاج نوگف فد صف
كافي ظلم واستبداد/ أنريد ترجع بغداد
الترفه الجميله الراقيه الموعوده
00000000000000000000000000000000
الصبر مامنه فرج ...!

عبد الرضا المادح
يگولون ...
اصبر .. اصبر .. مابقه إلا القليل
اصبر .. اصبر .. والوعود ، ترس حلوگهم ، وماكَو بديل
اصبر .. اصبر .. والشهادة مزورة ، والبوگ صاير بالزبيل
اصبر .. اصبر .. والنفط بجيوبهم ، طرمبه تسيل
اصبر .. اصبر .. لا مجاري وماي خايس ،
والضوه بالصيف ، تياره هزيل
اصبر .. اصبر .. والزبايل ، لبيوتنه ، صارت دَليل
اصبر .. اصبر .. والامن ، مفقود ، وما نلكَه سبيل
اصبر .. اصبر .. والدمج يتباهى برتبته ويقودله آمر فصيل
اصبر .. اصبر .. والطوايف ، لعبة بيدين الدخيل
اصبر .. اصبر .. والرشاوي اليوم ، ترميشة اسيل
اصبر .. اصبر .. واليتامى ، بلا مدارس ، لامعيل
اصبر .. اصبر .. والدوه ، مكَطوع عن ابني العليل
اصبر .. اصبر .. لابرامج ، لافهم يشفي الغليل
اصبر .. اصبر .. لاثقافة ، لامسارح ، وحرموا كلشي جميل
اصبر .. اصبر .. ولو شكيت ، التهمة ارهابي اصيل
اصبر .. اصبر .. يردوك ساكت ، تبقى كل عمرك ذليل
اصبر .. اصبر ..
يا صبر تردون اكثر ، مو تره طگ الدليل
00000000000000000000000000000000

كلنا نعبر

محمد صادق المحاويلي

شگد صبرنه وبعد نصبر
الدنيه گام هموم تمطر
واحنه نصبر
كل فتگ كون ايتخيط
وللفرح كل أحنه ننظر
واحنه نصبر
شما تدور الدنيا نصبر
ندري عاثور الدرب بس احنه نعبر
لازم ايمر بينه يوم وكلنا نعبر
000000000000000000000000000000000
اليوصف العسل مو مثل اليضوكه
عباس طريم

اليوصف العسل , مو مثل اليضوگه
وليده ابماي , غير الايده
محروكه
*
والنخل العزيز , البي ثمر للناس
امبين من بعيد , امدندله
اعثوكه
*
والسلعه اليبيعوهه ابفلس بالسوگ
ما تقبل نقاش , السلعه
مبيوگه
*
الشجر من يذبل , وكل ثمر ما يطيك
دور عالسبب ,تلكاه
بعروگه
*
واليحبك صدك , ينعرف من ملگاه
من سيماء وجهه ولهفته
وشوگه
*
الجايب شوگ , حته ايبزك ابمكفاك
لياحد كلي تبقه اتشلع
ابشوكه
*
عدو هذا ، ومكانه ابخانت الشمات
ومن هاللحظه احسبه اوراقه
محروكه
*
للحجي المعدل , سوك بيه ينباع
وللحجي الملاوت والنصب
سوكه
*
شوكت شعب العراق , ايشوف راحة بال
ويشيل الحمل والضيج من
فوكه
*
يصيح اويستريح , ابن البلد هاليوم
ومن يصرخ , صرخته ابحلگه
مخنوگه
*
عليمن نعتب , وجلمة لصوص , الزوك
بگصة كل حرامي اوعفن
ملزوكه
*
جان الواحد مصمم , فقر وافلاس
والجواه كله انعرفه
والفوگه
*
وابطانة اجيوبه , امصفره المسكين
وبالدفعات جان ايدبر
اريوكه
*
وانعاله , اليلبسه ايصيبه داء الفيل
والدشداشه من الذيل
مشكوكه
*
جا هاي القصور , اليمتلكهه امنين
وكل هاي الاملاك , ايصير
مبيوگه ؟
*
وحگ الشعب ضاع , اهل اللفط باكوه
بعد ياهو اليجيه , ويطلع
احگوگه
*
عراق وللاسف , كلما نزوره انشوف
دنياه بس معارك , نار
معلوگه
*
فلشوه النشامه , ابمعول اوچاكوچ
ما سلمت بديهم ولا
طابوگه
*
والحصه اللي جانت , عامره بكل خير
هسه العدس بس
ومحد ايضوگه
*
حرامية گبل , عدهم خلق وانصاف
ايبوك امن الغني ويحلل
البوگه
*
وينطون الفقير , وعنده كومه اعيال
ومن مال الغني ايسدون
الحلوكه
*
شيسوي العراقي , ايدك عله الابواب
والابواب ماتنفتح
مغلوگه
*
هذا الحال .. ناس من الفقر والعوز
تشكي , وناس مشغولين
بالهوگه
*
بالذ العيش ناس , اللحم والتشريب
وناس اعله الخبيزه , وبيضه
مسلوگه
*
بلد صار الفقير المنسحگ , جواه
واللص الحرامي المرتشي
فوگه
ص 7

فينغر: اريد تدريب بايرن ميونخ

وكالات
فتح المدرب الفرنسي المخضرم، آرسين فينغر، الباب أمام أمكانية توليه تدريب بايرن ميونخ الالماني، تزامناً مع اقالة المدير الفني للفريق الكرواتي كوفاتش .
وقال فنغر في تصريحات تلفزيونية أبرزتها صحيفة "شبورت بيلد" الألمانية، إن " بايرن ميونخ فريق كبير واريد تدريبه طبعا"، مستطرداً، ان "حياتي قد قضت كلها في عالم التدريب، وأي مدرب في موقفي سيفتقد الفوز بالمباريات والتحضير لها، والشعور بالرضا بعد ذلك".
وكان فينغر قد ارتبط أيضا بتدريب بايرن ميونخ، الموسم الماضي، لكن إدارة النادي قررت حينها استكمال مهمة كوفاتش، الذي توج بثنائية الدوري والكأس. يذكر أن المدرب الفرنسي تعرض لسلسلة من الهزائم القاسية على يد بايرن، في دوري أبطال أوروبا، خلال سنواته الأخيرة مع آرسنال.

**********

مبابي يمتلك قراره في اللعب لريال مدريد
زيدان : بيل وخاميس غير جاهزين للعب حالياً
متابعة – طريق الشعب
لا شك ان طريق ريال مدريد في دوري ابطال اوروبا غير مفروشةٍ بالورد، حيث فقدَ الفريق عدداً من النقاط في مباريات الذهاب، ومُنيَ الريال بخسارةٍ من باريس سان جيرمان الفرنسي، قبل تعادله كلوب بروج البلجيكي وفوزه على غالطة سراي التركي، في حين تضرب "الريال" مشاكل عدة على مختلف الصعد.

"بيل"

وأكد الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد، في المؤتمر الصحفي قبيل مباراة فريقه مع غالطة سراي التركي، عند سؤاله عن بيل، إن "ما نريده هو أن يكون اللاعب بخير، والمشكلة في عدم جهوزيته"، مستدركاً ان "لمنتخب ويلز الحق في استدعائه، وسنرى إذا ما سيكون مستعدًا أم لا".
وأضاف زيدان إن "لا أحداً يمكنه التدخل في دعوة منتخب ويلز الى بيل"، موضحاً إنه "يتوجب على اللاعب الاستجابة لنداء المنتخب، في حين كنت أتمنى أن يبقى معنا".

"مبابي"

وتابع زيدان بعد سؤاله عن امكانية ضم مبابي لاعب باريس سان جيرمان الفرنسي، ان "مبابي يمتلك قراره إذا اراد الانتقال لريال مدريد"، مبيّناً، إنه "لاعب في باريس سان جيرمان، وسوف نرى ما سيحدث، لكنه قال دائمًا إن حلمه اللعب يوما ما للملكي".

"خاميس"

وعن إصابة خاميس رودريجيز أجاب زيدان إن "اللاعب غير متوفر بعد، ويُعاني انزعاجا بسبب اصابته، لقد أجرى تدريبات الجري، بينما لم يشارك مع المجموعة في المران. آمل أن يعود في أسرع وقت ممكن".

الاسلحة المفقودة

ويأمل الفرنسي زين الدين زيدان المدير الفني لريال مدريد، في التعاقد مع النجمين الفرنسيين مبابي مهاجم فريق باريس سان جيرمان وبول بوغبا لاعب خط وسط فريق مانشستر يونايتد، رغم تكلفتهما العالية، وقد يكلفان النادي الاسباني، اكثر من 300 مليون يورو، كما انه يطمح الى دخول بعض لاعبي الريال في الصفقتين.
الغيابات

وغاب عن قائمة الفريق لمباراة يوم أمس مع غالطة سراي، عدد من اللاعبين، وعلى رأسهم جاريث بيل وخاميس رودريجيز وناتشو وأسينسيو بداعي الإصابة، وقد تم استبعاد أودريوزولا، إبراهيم دياز، ماريانو دياز، وفينيسيوس جونيور بقرار فني.
ويحتل ريال مدريد، وصافة المجموعة الأولى برصيد 4 نقاط، بينما يقبع جالطة سراي في ذيل الترتيب بنقطة واحدة.

**********

لاعب برشلوني ثانٍ على رادار ميلان
وكالات
يُراقب نادي ميلان، لاعبًا جديدًا من صفوف برشلونة؛ تحسبًا لضمه خلال الميركاتو الشتوي المقبل.
وسبق أن أشارت تقارير إلى اهتمام ميلان، بضم الكرواتي إيفان راكيتيتش، لاعب وسط برشلونة، خلال الموسم الحالي.
وقال موقع "كالتشيو ميركاتو" الإيطالي، إنَّ "كارليس ألينيا، لاعب برشلونة، على أبواب الرحيل من "كامب نو" في كانون الثاني المقبل، للحصول على مساحة أكبر في المشاركة بالمباريات"، مشيرا الى إن " ألينيا يتمتع باهتمام كبير من قبل ناديي ميلان، وتوتنهام خلال الموسم الحالي".
وأوضح الموقع الإيطالي أن "ميلان يقيم حاليًا الصفقة بالنظر إلى أن الاختيار المتاح هو ضم ألينيا على سبيل الإعارة".
ويستعد برشلونة للسماح برحيل ألينيا على سبيل الإعارة فقط، ويرفض أن يكون هناك أي بند يسمح بشرائه نهائيًا، لأن اللاعب ضمن خطة برشلونة المستقبلية.

************

نيمار ينجو من عقوبة قضائية جديدة
وكالات
نجا مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي ومنتخب البرازيل نيمار جونيور، أمس الأول الثلاثاء، من عقوبة قضائية جديدة.
ونقلت "وكالة الأنباء الفرنسية" عن مصادر قولها، إن "مكتب النائب العام الفرنسي اكتفى بتوجيه تحذير مكتوب لنيمار في شأن قضية اعتدائه بالضرب على مشجع لفريق رين أثناء تسلم ميداليات المركز الثاني عقب الخسارة في نهائي كأس فرنسا الموسم الماضي".
كما نقلت شبكة "سكاي سبورت ألمانيا" إن "محامي المشجع أعترض على هذه العقوبة"، مضيفا أنه "إذا تبدل الوضع باعتداء مشجع على لاعب لتعرض لمحاكمة قضائية، وربما تعرض للسجن".
وكان الاتحاد الفرنسي لكرة القدم قد قرر إيقاف نيمار بسبب هذه الواقعة ثلاث مباريات إضافة إلى مباراتين مع إيقاف التنفيذ.

************

الاتحاد الدولي يطالب العراق بأرض محايدة !

متابعة -طريق الشعب
تلقى الاتحاد العراقي طلباً من الاتحاد الدولي لكرة القدم، لتحديد العراق ارضاً محايدة من أجل خوض المباراتين القادمتين في تصفيات آسيا المزدوجة، بعدما كان مقرراً استضافتهما على ملعب البصرة، بسبب الموقف الأمني المضطرب في البلاد.
وقال الاتحاد الدولي إنه "وبالتداول مع الاتحاد الاسيوي، تقرر تقديم طلب للعراق لتحديد ارض محايدة من أجل لعب المباراتين القادمتين"، موضحاً إن" نقل المباراة جاء نتيجةً لاضطراب الوضع الامني في العراق.
وخاض العراق، الشهر الماضي، مباراته الرسمية الأولى على أرضه منذ 8 سنوات، باستضافة هونج كونج في تصفيات مونديال 2022، وكأس آسيا 2023، في البصرة وقد انتهت بفوزه بهدفين مقابل لا شيء.
كما سيتعين عليه الآن البحث عن مكان بديل لمباراتيه ضد إيران يوم 14 تشرين الثاني، والبحرين بعد 5 أيام أخرى.
ويتصدر العراق، المجموعة الثالثة في الدور الثاني للتصفيات الآسيوية، برصيد 7 نقاط من 3 مباريات بفارق الأهداف عن البحرين.

*************

أشرف حكيمي: ريال مدريد بيتي الذي نشأتُ فيه
وكالات
كشف الدولي المغربي، أشرف حكيمي، لاعب ريال مدريد المعار لصفوف بوروسيا دورتموند الألماني، عن موقفه من العودة إلى الميرينغي، بعد انتهاء إعارته الصيف المقبل.
وقال حكيمي في تصريح مقتضب، نقلته صحيفة "موندو ديبورتيفو" الكتالونية إن "العودة إلى ريال مدريد هاجس يسطر عليَّ، إنه بيتي الذي نشأت فيه"، واضاف إن " الموسمين الماضيين شهدا تطورا كبيرا في مستواي الفني، وقد تعلمت الكثير في المانيا".
وتوهج أسد الأطلس، أمس الأول الثلاثاء، عندما أحرز هدفين، وأسهم في تحويل تأخر أسود الفيستيفال أمام ضيفهم إنتر ميلان، بثنائية دون رد، إلى فوز مثير بنتيجة (3-2)، على ملعب سيجنال إيدونا بارك، لحساب الجولة الرابعة من دور المجموعات في دوري الأبطال.
وبانتصاره أمس، انفرد دورتموند بوصافة المجموعة السادسة، برصيد 7 نقاط، متخلفا بنقطة وحيدة عن برشلونة المتربع على الصدارة، رغم تعادله السلبي مع ضيفه سلافيا براج في دوري ابطال اوروبا.

************

تسمية رئيس جديد
لنادي الميناء الرياضي

بغداد – طريق الشعب
اتفقت إدارة نادي الميناء الرياضي، على تسمية محمد جابر رئيساً للنادي بعد ان كان يشغل منصب نائب الرئيس خلال الفترة الماضية.
وقال أمين سر النادي طاهر بلص في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن "الهيئة الإدارية اجتمعت مؤخرا و قررت بالإجماع تسمية محمد جابر رئيساً للنادي ليشغل المنصب بعد استقالة هادي أحمد لأسباب صحية".
وأوضح بلص أن "الهيئة الإدارية ستقوم بتسمية نائب للرئيس خلال الأيام المقبلة و حسب الصلاحيات و الإجراءات القانونية المتعلقة بعمل الهيأة الإدارية".
وكان هادي احمد، قد اعلن استقالته من رئاسة النادي، بسبب تعرضه للمرض بعد ان فاز برئاسة النادي نهاية العام الماضي.

*************

ميسي ايران يتعرض لهجوم عراقي

متابعة – طريق الشعب
اثار نجم المنتخب الايراني لكرة القدم ونادي زينيت الروسي، سردار ازمون، الجدل في شأن الهجمات التي يتعرض لها من قبل الجماهير العراقية على مواقع التواصل الاجتماعي.
وتعرض الملقب بميسي إيران، لهجوم على حسابه على موقع "انستغرام" من قبل الجماهير العراقية على خلفية تصريحات عدها مراقبون مسيئة للعراق، بعد ان اجتاحت الشوارع العراقية تظاهرات شعبية غاضبة، مطالبة بإيقاف التدخلات الخارجية في الشؤون العراقية فضلا عن عدد من الاصلاحات.
وسيتواجد ازمون مع المنتخب الايراني في مباراته امام اسود الرافدين في الرابع عشر من تشرين الثاني الجاري، ضمن الجولة الخامسة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.

************

بيكيه : لن نحقق "دوري الابطال" بهذا المستوى

وكالات
أكد مدافع برشلونة جيرار بيكيه أن على لاعبي فريقه رفع أدائهم، إن أرادوا تحقيق لقب دوري أبطال أوروبا الغائب منذ عام 2015.
وقال قلب الدفاع في تصريحات نقلتها صحيفة "ماركا" إن " الفريق لا يلعب كما نريد، سواء في الليغا أو في دوري أبطال أوروبا، مبيناً، إن "وضع الفريق لا يزال جيدا في البطولتين، فالنتائج ليست سيئة تماما، لكن يجب على الفريق الهدوء وتقديم أداء أفضل".
وتابع بيكيه إن" الفوز في دوري ابطال اوروبا صعب في ظل المستوى الحالي"، موضحاً، ان "برشلونة مر من قبل بفترات صعبة وحتى تحت قيادة لويس إنريكي، لكنه أنهى ذلك الموسم بتحقيق الثلاثية".
وبين بيكيه إن" النتائج لم تساعدنا في المباريات الأخيرة، وقد عجز الفريق عن الفوز في مباراتين متتاليتين في برشلونة، لكن الجماهير بطموحاتها الكبيرة تريد الأفضل فوراً"، موصياً، انه "يجب الوصول إلى حل بأسرع ما يمكن، وعلينا الهدوء لتحقيق ذلك".
وتعادل برشلونة سلبيا، أمس الاول الثلاثاء، مع سلافيا براغ التشيكي ليواصل الفريق الكتالوني تقديم مستوى متباين هذا الموسم.

*************

كاسانو: إبراهيموفيتش أمل ميلان

متابعة – طريق الشعب
علق أنطونيو كاسانو مهاجم إي سي ميلان والمنتخب الإيطالي السابق، على أنباء اقتراب عودة زميله السابق السويدي زلاتان إبراهيموفيتش الى صفوف الروسونيري.
وينتهي العقد الحالي لإبراهيموفيتش مع ناديه لوس أنجلوس غالاكسي الأمريكي في كانون الأول المقبل، وبالتالي يمكنه الانتقال إلى أي فريق مجانًا خلال سوق الانتقالات الشتوية في كانون الثاني. وقال كاسانو، خلال تصريحاته لقناة "ميدياست" الإيطالية: "إبراهيموفيتش هو أمل ميلان الوحيد للعودة الى الطريق الصحيح، فهو يجعل زملاءه في الفريق أفضل، وسيجلب الحماس للفريق بأكمله".
وأضاف: "هو لا يريد المجيء؟ في رأيي إذا تم منحه عقدًا لمدة عام ونصف سيقبل".
وارتبط اسم إبراهيموفيتش بالعديد من الأندية في أوروبا خلال الأيام القليلة الماضية، مثل نابولي وإنتر ميلان ويوفنتوس ومانشستر يونايتد، ومؤخرًا بولونيا.

*************

مدربان مرشحان لخلافة فالفيردي في القلعة الكتالونية
وكالات
أصبح مدرب برشلونة، إرنستو فالفيردي، في مرمى الانتقادات مجددًا بعد التعادل السلبي أمام سلافيا براج التشيكي في دوري أبطال أوروبا على ملعب الكامب نو.
وجاء التعادل بعد نتيجة أخرى مخيبة، تعرض لها الفريق الكتالوني في آخر مبارياته بالليجا بالسقوط 1-3 أمام ليفانتي، ليفشل في الانفراد بصدارة الجدول ويتقاسم النقاط مع ريال مدريد وسوسييداد.
وقد أكدت صحيفة ماركا، اليوم الأربعاء، أن فالفيردي مهدد بالإقالة مرة أخرى، بعد فشله الموسم الماضي في التأهل لنهائي التشامبيونزليج والخسارة في نهائي كأس ملك إسبانيا.
وذكرت أن إدارة البارسا لم تجد الصيف الماضي بديلا مناسبا لإرنستو فالفيردي، لتقرر الإبقاء عليه هذا الموسم، الذي يعد الأسوأ لبرشلونة في السنوات الأخيرة.
وأشارت الصحيفة إلى أن الهولندي رونالد كومان، مدرب منتخب بلاده، يعد الأقرب لتولي هذه المسؤولية، لكن عقب نهاية يورو 2020، حيث أن عقده مع المنتخب الهولندي يتضمن بندا يسمح له بفسخ العقد، حال وصوله عرض من برشلونة، مقابل شرط جزائي محدد.
من جانبها، أكدت صحيفة موندو ديبورتيفو، أن مارسيلو جاياردو المدير الفني لليفر بليت، يعد مرشحا أيضا لخلافة فالفيردي في برشلونة.

***********

ص 8

متظاهرو التحرير غاضبون
من كلمة رئيس الوزراء

بغداد – وكالات
اعتبر المتظاهرون في ساحة التحرير كلمة رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي التي بثت عبر قناة العراقية ، أول أمس الثلاثاء "استفزازا مباشرا وصريحا لذوي الشهداء الذين سقطوا برصاص قواته، وتمييعا لمطالبهم"، مشيرين إلى أن "الحجج" التي تحدث بها غير مقنعة للجميع.
وتابع المتظاهرون في حديث لـ "كلكامش برس"، قائلين “لن نحيد عن المطالب المعلنة، وعلى عبد المهدي اعلان استقالته والرحيل"، مضيفين أن "ما ذكره بشأن الاضراب وتعطيل مؤسسات الدولة غير صحيح، كون مؤسسات الدولة معطلة منذ16 عاما“.
وأكد المتظاهرون انهم “سيردون على وزارة الاتصالات برد مناسب، لقيامها بقطع خدمات الانترنيت في بغداد وبقية المحافظات باستثناء مدن كردستان“.


**********


خبز حار في خيمة اعتصام
اتحاد عمال واسط

الكوت – طريق الشعب
بادرت الرفيقة المناضلة سناء تركي (أم جورج) مع بناتها، الاثنين الماضي، إلى إعداد الخبز للمتظاهرين المعصمين في "ساحة تموز" وسط مدينة الكوت.
وخبزت أم جورج الخبز في خيمة اتحاد عمال واسط المقامة في الساحة منذ انطلاق التظاهرات، ووزعت على المعتصمين خبزا حارا تعبيرا عن موقفها الوطني المتضامن مع أبناء شعبها المنتفضين.
إلى ذلك أصدر عمال نسيج الكوت، ملصقا يعبر عن أهمية المنتج الوطني للقاعدة الاقتصادية، جرى توزيعه في خيمة اتحاد العمال.

************

تك تك تك

دقت ساعة " ساحة التحرير" توك توك، توك توك" تتسارع عقاربها وتتسابق فيما بينهما للفوز بنقل أحد المصابين، تخترق وتناور لتكون الفائزة الأولى وبجدارة عند نقل أحد الجرحى من ساحة الانتفاضة. لكنها منتظمة في سيرها واصطفافها. لا مخالفة، ولا كسر لقواعد سير المنتفضين، تواصل دون كلل او ملل من صاحبها، بل هو يثابر ويجاهد ليكون السباق بالحصول على وسام الشهادة.
انها ايقونة الانتفاضة كما يسميها البعض، لكن الاسم الذي حملته التوكتك وبتميز هو مركبة "اسعاف الفقراء" حيث تقل جرحى الانتفاضة كما كتب على اللوحات التي تصدرت زجاجها الامامي، كذلك تقل الوافدين والخارجين من ساحة التحرير واليها، والمتعارف انها غدت مجانا بدون اجر اعتباراً من اول يوم انطلاق الانتفاضة.
"امي هل توافقين ان اقلك مع اطفالك للساحة، بالمجان" بادرتُ لركوب المركبة مع اطفالي وشكرته. الا انه تململ من شكري قائلا "لا تشكريني، لست بأقل من أي واحد من هؤلاء، بل اخجل حين اقل جريح ومصاب وانا لست مثله، أحس بنفسي صغيرا امام تضحيته، جئت من اجل التغيير لكن حتى التغيير اجده امام شهامة وغيرة العراقيين الشيء القليل".
وبعنفوان استرسل قائلاً "أنتم الأمهات معاني التضحية والوفاء ومنكم عرفنا حب الوطن، انا اشكرك يا أمي لانك علمتني معنى آخر للصمود وقد جئت مع اولادك الصغار الى ساحة الانتفاضة، الم تخافي عليهم، بل اين تركت خوفك لتجلبيهم معك. في كل يوم ادهش مما اصادف من مواقف ومبادرات الناس المنتفضين، فهي تعطيني " وقوداً " مثل وقود توكتكي هذا، وحماساً كي اواصل يوميا بلا تردد لاجل الناس الطيبة كلهم".
صراحة اعتراني خجل وفرح غامر بان يكون سائق التوكتك البسيط على هذا القدر الكبير من الحس الوطني والذي لم يتعلمه في المدارس قطعا، ولا من خلال ايثار "الحكومة الفاسدة" بل من احتجاجه في ساحة التحرير (مدرسة الابطال وبارومتر الوطنية). اجبته كي يتعلموا منكم كل هذا وهو ليس بقليل، حب الوطن يأتي مع التضحيات وبذل النفيس من اجله.
نعم أنتم سواق ايقونة التحرير وكل المنتفضين في سوح الاحتجاج وفي مختلف المحافظات العراقية المنتفضة، اصبحتم عناوين وعلامات عالمية للبطولة والتضحية. منكم نتعلم البطولة، واجد ان لاعيب في تعلم اولادي منكم، لقد قلبتم قوانين الطبيعة وسطرتم بصمودكم وتفانيكم من اجل تغيير البلد، أحلى وأغلى معاني حب الوطن، حبا معمدا بالدم والدمع، فطوبى لبلد انتم أولاده وابناؤه.

امل عبد الله


*************


يا أولي الأمر بـبغدادَ.. علامَ الإرتجـافُ ؟

يحيى السماوي

يـا أولـي الأمْـرِ بـوادي الـنـخـلِ :

نـامـوا مُـطـمـئـنـيـن نـشـاوى لا تـخـافـوا

//

الـجـمـاهـيـرُ الـتـي تـفـتـرشُ السـاحـاتِ

لا تـحـمِـلُ غـيـرَ الـعُـشـبِ والـوردِ عـلامَ الإرتـجـافُ ؟

//

لا تـخـافـوا...

عـهـدُكـمْ مَـنٌّ وسـلـوى وسُـلافُ

//

عـجَـبـاً ! كـيـفَ يـخـافُ الـجـائـعَ الأعـزلَ

مَـنْ لـيـس مِـنَ الـلـهِ يـخـافُ ؟

//

فـعـلامَ الـحَـرَسُ الـجَـرّارُ..؟ والأقـبـيـةُ الـسّـريـّةُ..؟

الأحْـزِمــةُ الإسْـمـنـتُ..؟ والـقــنّـاص والـغـازاتُ ؟

ظِـلُّ الـلـهِ فـوق الأرضِ أنـتـمْ..

والـوصِـيّـونَ عـلـى الـواحـاتِ والأنـهـارِ أنـتـمْ..

فـلـمـاذا غـضِـبَـتُ هـذي الـضِّـفـافُ ؟

//

زحـفـتْ فـي حَـربـهـا تـطـلـبُ خـبـزاً

خـيـلُـهـا لـحـنٌ وأعلامٌ ووردٌ وهُـتـافُ!

//

فـعـلامَ الإرتـجـافُ ؟

//

صـادقاً كـان إمـامُ الـقـصْـرِ فـي فـتـواهُ:

كُـفـرٌ أنْ يُـنـادي بـرغـيـفٍ بَـطِـرٌ أتْـخَـمَـهُ جـوعٌ وقـهْـرٌ..!

كـلـكـمْ راعٍ .. وهـذي الأرضُ مـرعـىً .. والـجـمـاهـيـرُ خِـرافُ

//

فـاقسـمـوهـا بـيـنـكـم قـسـمـة َ ضـيـزى وتـصـافـوا

//

لـكـم الـبـسـتـانُ.. والـبـيـدرُ.. والأعـنـابُ.. والـنـفـطُ..

ولـلـشـعـبِ الـكـفـافُ!

//

كـلـمـا نـنهـضُ من بـعـدِ عـجـافٍ

حـاصَـرتْـنـا بـمـراثـيـهـا جـديـداتٌ عِـجـافُ

//

حِـكـمـةُ الـفـاسـدِ والـسـارقِ تـقـضـي :

أنْ يـسـودَ الـرّعـبُ والـجـوعُ
ويـبـقـى شـاهـرَ الـنـزفِ رُعـافُ!

********


شعار رفعه مرضى السرطان في تظاهرات ساحة التحرير
الفاسدون سرقوا علاجي..

بغداد – وكالات
لم يجد اياد السعيدي وسيلة غير المشاركة في الاحتجاجات التي يشهدها العراق منذ أكثر من شهر، ليعبر عن شكواه، بعد ما عجز عن مراجعة المشافي بحثا عن علاج لمرض السرطان الذي يعاني منه منذ سنوات.
السعيدي (59 عاما) - وهو خبير إعلامي وموظف متقاعد- خرج وهو بالكاد يتنفس ليشارك مع عدد من مرضى السرطان في التظاهرات، بعدما جمعوا مبالغ متواضعة لشراء كمامات مضادة للغاز المسيل للدموع، لكي يحتموا بها ويوزعوا قسما منها على من يحتاجها من المتظاهرين.
يتحدث السعيدي، الذي استؤصلت حنجرته بسبب مرضه، عن تجربة مريرة مر بها خلال التظاهرات، حيث انفجرت قنبلة غاز قريبا منه، مبينا في قوله: "شعرت حينها أنني وصلت إلى الموت، غير أن أحد المتظاهرين أدركني وسحبني بعيدا، ثم أوصلني إلى البيت. لكنني في اليوم التالي عدت إلى ساحة التظاهر مع زملائي".
وبين مئات الآلاف من المتظاهرين في بغداد ومحافظات أخرى في مناطق الوسط والجنوب، يشارك مرضى مصابون بحالات صحية حرجة، معرضين أنفسهم لخطر أكبر، في سبيل إيصال أصواتهم إلى المسؤولين ومطالبتهم بالرعاية الصحية.
السيدة بان شاكر، وهي مصابة بالسرطان ومشاركة في تظاهرات بغداد، تقول في حديث صحفي إنها أنفقت الكثير من الأموال لعلاج مرضها في الخارج، وحاليا تحتاج إلى متابعات وأدوية لا تتوفر دائما في العراق.
وعن الدافع من مشاركتها في التظاهرات، أوضحت السيدة بان، التي هي أرملة قتل زوجها في قصف أمريكي على العراق عام 2003، أنها تريد إيصال صوتها إلى الحكومة والمسؤولين في الدولة وإبلاغهم بأن مئات الآلاف من العراقيين مصابون بالسرطان ولا يجدون الرعاية المطلوبة، فضلا عن تنبيه المسؤولين إلى أن أجواء العراق الملوثة تساهم في زيادة الأمراض السرطانية.
من جهته يقول طبيب الأسرة د. أحمد الرديني، إن هناك إهمالا كبيرا للمصابين بالسرطان في العراق، مشيرا إلى عدم توفر مستشفى خاص للحالات السرطانية المتقدمة كما في غالبية بلدان العالم، فضلا عن الأدوية اللازمة.
ولفت إلى أن العائلات العراقية تعاني الكثير في حال إصابة أحد أفرادها بالسرطان، وذلك بسبب غياب الدعم الكافي وعدم توفر مستشفيات خاصة.
وفيما يتعلق بكيفية الاحتماء من الغازات والدخان في مواقع التظاهرات، أوضح الرديني - وهو ضمن المشاركين في تظاهرات بغداد- أن المتظاهرين صاروا يتمتعون بخبرة عالية في الاحتماء من الغازات المدمعة، التي تولد الكثير من المضاعفات للناس وخاصة المرضى، مشيرا إلى أن هناك محتجين كثيرين قضوا بسبب الاختناق.
وانتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة لشاب يدعى "عباس" مصاب بالسرطان، توفي خلال التظاهرات التي شهدتها محافظة البصرة، متأثرا بالدخان والغازات المدمعة.
كما تداول ناشطون على مواقع التواصل صورة لطفلة مقعدة مصابة بالسرطان شاركت في التظاهرات وهي تحمل لافتة كتبت عليها عبارة "الفاسدون سرقوا علاجي".
“هل سيصل صوتنا؟”، بهذه العبارة يختم اياد السعيدي حديثه ويؤكد أنه “سبق أن خرج الكثير من مرضى السرطان في جميع المحافظات للتظاهر وبرفقتهم الأطباء المعالجون، لغرض توفير العلاج الذي لا يتمكن المرضى من شرائه لأنه باهظ الثمن، وكذلك توفير جهاز بيتسكان لكشف السرطان، وعلاجات إشعاعية وكيميائية"، مؤكدا انه "رغم ميزانية العراق المالية الهائلة وما يخصص لوزارة الصحة، لم يجر تنفيذ مطالب المرضى".

***********

ادباء وكتاب العراق
يجددون دعمهم للانتفاضة

بغداد – طريق الشعب
عبر الاتحاد العام للادباء والكتاب في العراق عن دعمه للانتفاضة الشعبية، وللمطالب العادلة التي ينادي بها المتظاهرون.
وفي تجمع حاشد شارك فيه ادباء وكتاب من بغداد وعدد من المحافظات في باحة مقر الاتحاد في بغداد صباح امس تلى رئيس الاتحاد ناجح المعموري بيان الاتحاد الذي جاء فيه: "ان ادباء العراق مستمرون في دعم التظاهرات السلمية، مستنكرين ما يتعرض له الأبرياء من قتل وقمع، وعليه سنظل في سوح الاحتجاج فاعلين، ومتواصلين مع النقابات التي استمرت باضرابها لحين تحقيق الخلاص من هذه الطغمة الفاسدة".
وتوجه الادباء والكتاب المحتشدون بعد ذلك في مسيرة الى ساحة التحرير حيث خيمة الاتحاد. ووسط جموع المحتجين الحاشدة في الساحة القى عدد من الشعراء، بينهم الشاعران المعروفان ناظم السماوي ومحمد حسين آل ياسين وحامد كعيد الجبوري، قصائد الهبت الحماس، فيما انشد الشاعر ناظم السماوي مجموعة من اهازيجه الشعبية.

************

رايتس ووتش:
السلطات في الانبار اعتقلت متضامنين مع التظاهرات

بغداد – وكالات
اتهمت "منظمة هيومن رايتس ووتش" المعنية بحقوق الانسان، الاجهزة الامنية العراقية باعتقال متضامنين مع التظاهرات واحتجاز ومضايقات في الأنبار بسبب منشورات داعمة للتظاهرات على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”.
وقالت المنظمة في بيان نشرته أول أمس الثلاثاء، ان "سلطات محافظة الأنبار تقمع حق السكان المحليين في إظهار دعمهم للتظاهرات في أماكن أخرى من البلاد، وقد قامت في الأيام الأخيرة، باعتقال رجلين لمجرد نشرهما رسائل تضامنية على “فيسبوك”، واستجوبت ثالثا، وأجبرت رابعا على الاختباء".
واضافت، ان "السلطات ومنذ 25 تشرين الأول الماضي، احتجزت في مختلف أنحاء العراق مئات المتظاهرين خلال التظاهرات أو بعدها، لكن اعتقالات الأنبار تبرز لأن سلطات المحافظة اعتقلت الرجال لمجرد إظهارهم الدعم عبر وسائل التواصل الاجتماعي".
وقالت مديرة قسم الشرق الأوسط في "هيومن رايتس ووتش" سارة ليا ويتسن، انه “على الرغم من سنوات الصراع المرير، شعر الكثير من العراقيين بالحرية في التحدث عن القضايا السياسية، لكن هذه الحالات تمثل تغييرا مقلقا بالمقارنة بين تصريحات هؤلاء الرجال السياسية السلمية تماما، وبين الاستجابة غير المتناسبة على الإطلاق من قبل سلطات الأنبار”.
ونقلت المنظمة عن ثمانية من سكان الأنبار قولهم، إن “الأنباريين لا يعتزمون تنظيم تظاهرات، وهناك خشية عدم سماح السلطات بذلك نتيجة سيطرة داعش على جزء كبير من المحافظة في الماضي القريب".
واوضحت أن أهالي الأنبار تعزز قلقهم نتيجة بيان نشرته قيادة الشرطة على فيسبوك يوم 24 تشرين الأول جاء فيه: “اليوم محافظة الانبار تدعو مواطنيها بالتوجه الى العمل والاستمرار بالبناء والاعمار والحفاظ على الامن ومساندة القوات الامنية والاستفادة من الدروس السابقة التي لم تجني منها المحافظة سوى الخراب والدمار والقتل والتشريد والتهجير”.
ودعت المنظمة السلطات العراقية إلى احترام حق جميع المواطنين في حرية التعبير، ووضع حد للمضايقة والترهيب ضد الذين يدعمون الاحتجاجات سلميا.


************

متظاهر يجازف لإنقاذ جريح
على جسر الجمهورية

بغداد – وكالات
جازف متظاهر بغدادي بحياته لينقذ زميلا له أصيب على جسر الجمهورية، في مشهد فريد قال الكثيرون انه لا يمكن مشاهدته سوى في الأفلام السينمائية العالمية.
وأظهر فيدو نشر على مواقع التواصل الاجتماعي، قيام متظاهر من فريق الإنقاذ الذي يتواجد في ساحة التحرير، بالتسلل عبر الجزء السفلي من الجسر للوصول إلى متظاهر جريح في الخطوط الأمامية، سقط على جسر الجمهورية بعد أن أصيب بنيران قوات مكافحة الشغب.
وبعد أن وصل إليه، ربط المنقذ زميله الجريح على ظهره بالحبال، وتمكن من السير به من منتصف الجسر عبر الأجزاء الحديدية السفلية بمساعدة عدد من المتظاهرين الآخرين، حتى أوصله إلى المفارز الطبية في ساحة التحرير ليتلقى العلاج.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg