العدد 62 السنة 85 الأربعاء 13 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
لافتات على ابواب الجامعات "مغلق بأمر الطلاب"
اضرابات طلابية عامة في معظم محافظات العراق
متابعة "طريق الشعب"
تصاعد غضب طلبة الجامعات والمدارس، يوم أمس، معبرين عن ذلك من خلال اضراباتهم المستمرة للأسبوع الثالث على التوالي، للتضامن مع الانتفاضة الشعبية ، وفيما اغلقت معظم المرافق الدراسية، ومنها على وجه الخصوص، في مناطق الجنوبية، اقدمت قوات الامن على اعتقال سبعة طلاب في النجف وآخر في البصرة.

فعاليات العاصمة الاحتجاجية

وشهدت اعداديات بغداد، فعاليات احتجاجية متنوعة، حيث واصل الطلبة مساندتهم انتفاضة تشرين رافعين شعار "ماكو وطن.. ماكو دوام".
وبحسب الأنباء، واجهت بعض الاعداديات اساليب ترهيبية، وخصوصاً في ثانوية الحريري للبنات في منطقة الاعظمية، فيما حاولت مديرة الاعدادية إجبار الطالبات على عدم المشاركة في الاحتجاجات واضعة جدول امتحانات صعبا لإشغال الطالبات عن المشاركة في الحراك الشعبي، فضلاً عن استخدام اساليب ترهيبية في مدارس اخرى كالتهديد باستدعاء اولياء الامور.
من جانب اخر استمر طلبة كل من: جامعة بغداد، كلية الطب العام، وكلية طب الاسنان في اضرابهم عن الدوام للأسبوع الثالث على التوالي، ونظموا، يومياً داخل جامعاتهم، مسيرات جابت الشوارع الداخلية للحرم الجامعي، منددين بسياسة العنف المستمرة ضد المتظاهرين ومطالبين الحكومة بالاستقالة العاجلة.

بابل متواصلة

ومن جانب آخر، واصل طلبة بابل أضرابهم، وخرجت معظم الثانويات الى ساحة التظاهرات في مجسر الثورة، بينما اغلقت جامعتي بابل والمستقبل.
وأفاد مراسلنا في بابل، محيي الدين محمد علي، بأن مكبرات الصوت في مرقد الامام القاسم دعت المواطنين إلى زيادة زخم التظاهرات في المحافظة والضغط المستمر من اجل استقالة الحكومة وتشريع قانون عادل للانتخابات وتغيير ‏المفوضية وإجراء انتخابات مبكرة ومحاكمة الفاسدين.
وأضاف علي، ان الإضراب استمر في كل من: اعدادية الثورة، ثانوية الطليعة، جامعة القاسم الخضراء، كلية الطب في جامعة بابل، كلية التمريض، كلية الصيدلة، طب الاسنان، كلية الهندسة، وكلية التربية الفنية، فيما شارك طلبة جامعة ‏المستقبل في مسيرة متوجهين الى ساحة التظاهرات أثناء إغلاقهم مديرية تربية بابل.

تظاهرات طلابية في النجف

وفي هذا السياق، تجمع مئات الطلبة من المدارس الثانوية في مدينة النجف، صباح أمس، في تظاهرات طلابية في قضاء المناذرة وناحية العباسية وحي السلام. وذكر مراسل "طريق الشعب"، في النجف، حسين علي، ان "هتافات الطلبة نددت بحكومة المحاصصة والفساد ‏وطالبت نقابة المعلمين في المحافظة بمساندتهم والوقوف معهم في حراكهم"، مشيراً الى ان "المتظاهرون رفعوا شعارات تطالب بإصلاح الواقع التعليمي والتربوي والاهتمام بملف مجانية التعليم ‏وانهاء ازدواجية الدوام والغاء قرارات الوزارة المستعجلة وغير المدروسة".‏
واضاف، علي، ان "قوات الامن اعتقلت سبعة طلاب في المناذرة أمس الاول وتم اطلاق سراحهم بعد يوم واحد".‏
وفي سياق متصل اقام طلبة جامعة الكوفة حفلاً فنيا داخل الجامعة تضمن العديد من الفعاليات المتنوعة ‏والتي اظهرت الجوهر الحقيقي للتظاهر الداعي الى السلمية مؤكدين استمرارهم في الاعتصام إ‏لى حين تحقيق المطالب‏‏.‏

إصرار في المثنى

وجدد طلبة المثنى مشاركتهم في الاضرابات الطلابية التي تعم معظم محافظات العراق، حيث كانت اعداديات السماوة ‏والمركزية ‏ونهج البلاغة و‏الشهيد الصدر ‏وكلية الطب وجامعة المثنى في مقدمة الطلبة المنظمين الى الإضرابات.
وبحسب مراسلنا في المثنى، فأن طلبة جامعة المثنى اغلقوا بوابة الجامعة ببوستر كتب عليه "مغلق بأمر الطلبة الى اشعار اخر" تضامناً مع الانتفاضة في العراق،‏ مضيفاً ان طلاب الاعداديات تجمعوا امام بوابات المدارس وذهبوا صوب نقابة المعلمين وطالبوها بالاستمرار في التظاهر السلمي لنيل المطالب ‏المشروعة للمتظاهرين.
ذي قار

وفي الأثناء، استمر الاضراب في جامعات ذي قار تضامنا مع انتفاضة الشعب للمطالبة بإقالة ‏الحكومة ومحاسبة الفاسدين واعادة الاموال المنهوبة من قبل الفاسدين واحالتهم ا‏لى القضاء.
وبحسب الأنباء، شاركت في الإضراب اعداديات ومتوسطات من الجنسين للمطالبة ‏بإقالة الحكومة، مشيرة إلى أن جميع مدارس مركز المدينة قد عطلت فيما أغلق ‏المضربون دوائر الدولة باستثناء المستشفيات وبعض الدوائر الخدمية .‏

اغلاق جامعة ميسان

‏وفي ميسان خرج الطلبة، يوم أمس في تظاهرات كبيرة متواصلة للأسبوع الثالث على التوالي، مقدمين على إغلاق بوابات جامعة ميسان وتعليق لافتات على جدرانها كتب عليها "مغلقة بأمر الطلاب".
وافاد مراسل "طريق الشعب" في المحافظة، مهند حسين، ان "الطلبة خرجوا بمسيرتهم المعتادة من مبنى الجامعة ‏الى ساحة الاعتصام امام مبنى المحافظة، والتحق فيهم طلبة مدارس الاعداديات"، مبيناً أن "الشعارات التي رفعت كانت تندد بالتدخلات الخارجية في شؤون العراق ورفض التواجد للميليشيات ‏والمطالبة بمحاكمة قتلة المتظاهرين". ‏

إضرابات البصرة

وفي البصرة، واصل الطلبة اضرابهم عن الدوام، امس، فيما قامت القوات الأمنية بالاعتداء على طلبة ثانوية المعقل امام مبنى المحافظة، فضلاً عن اعتقال طالب واحد.
وبحسب مراسل "طريق الشعب", احمد ستار العكيلي، "قامت القوات الأمنية بمنع الطلاب من الخروج من كلياتهم"، مضيفاً ان "الاضراب اشتركت فيه كل من كلية شط العرب الجامعة والمعهد ‏التقني ومجمع كليات باب الزبير ومجمع كليات كرمة علي"، فيما لفت أن "الطلبة ابدوا غضبا كبيرا من عمليات القتل العمد والترهيب والخطف الذي طال المتظاهرين خلال الانتفاضة الجارية".
********
نقابة المعلمين تدعو الى تظاهرة موحدة في جميع المحافظات اليوم
بغداد – طريق الشعب
دعت نقابة المعلمين العراقيين، أمس الثلاثاء، الى تظاهرة موحده في جميع المحافظات صباح غدا الاربعاء، مشددة على رفع لافتات تتضمن مطالب مجلسها المركزي .
وقالت نقابة المعلمين العراقيين في بيان صدر، يوم أمس، واطلعت عليه "طريق الشعب" إنها تدعو الى تظاهرة موحدة في جميع المحافظات لمنتسبيها من الملاكات التعليمية والتدريسية والزملاء المشرفين التربويين والاختصاصيين".
وأوضحت ان التظاهرة "ستنطلق من مقرات فروعها في المحافظات الى ساحات التظاهر الساعة العاشرة صباحاً يوم غد الاربعاء الموافق 13 من تشرين الثاني الحالي".
وشددت نقابة المعلمين العراقيين، على ان "ترفع لافتات تتضمن مطالب الجماهير التي اقرها المجلس المركزي".
وكانت نقابة المعلمين قد اعلنت اضرابا عاما عن الدوام، استمر من الثاني من شهر تشرين الاول الماضي حتى التاسع من الشهر ذاته، تضامنا مع التظاهرات التي تشهدها بغداد وعدد من المحافظات.
ودخلت تظاهرات ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، وعدد من المحافظات، اليوم الأربعاء يومها العشرين على التوالي، والتي ابتدأت بمطالب توفير فرص العمل ومحاربة الفاسدين وتقديمهم الى العدالة، وانتهت بمطالب اخرى ابرزها تغيير الحكومة الحالية وإجراء انتخابات مبكرة .
**********
ائتلاف العبادي يدعو الى انتخابات مبكرة
بقانون منصف ومفوضية مستقلة
بغداد – طريق الشعب
دعا ائتلاف النصر بزعامة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، أمس الثلاثاء، إلى اجراء انتخابات مبكرة بقانون منصف ومفوضية مستقلة، مشددا على منع التلاعب بأصوات الناخبين وضمان مشاركة واسعة للجمهور وضخ دماء جديدة وكسر احتكار السلطة. وقال ائتلاف النصر في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنه يعرب "عن وقوفه مع ما صدر عن المرجعية الدينية العليا لسماحة السيد السيستاني لحل الازمة الراهنة"، مؤكدا دعمه "المبادرات الرامية لتلبية طموحات ابناء الشعب العراقي ومطالبه".
ورأى الائتلاف، ان "الازمة بعمقها تتصل ببنية النظام السياسي وتوجهات الكتل السياسية"، مشيرا الى ان "طموحات الجماهير لن تتحقق الا بإصلاح دستوري قانوني اداري سياسي اقتصادي شامل لبنية النظام".
واوضح ائتلاف العبادي، انّ "خارطة الطريق لإصلاح النظام تتطلب خطوات جريئة وجادة من القوى السياسية والمجتمعية تبدأ بانتخابات مبكرة بقانون انتخابات منصف ومفوضية مستقلة لمنع التلاعب بأصوات الناخبين ولضمان مشاركة واسعة للجمهور"، مشددا على "ضخ دماء جديدة وكسر احتكار السلطة لإعادة ثقة شعبنا بنظامهم السياسي".
وتابع البيان قائلا، "ليس امام القوى السياسية اليوم الا التفاعل مع مبادرات الاصلاح بما يحقق الحكم الرشيد والعدالة الاجتماعية والسيادة الوطنية".
*********
دعوى قضائية تطعن في دستورية تكليف
عبد المهدي لرئاسة الوزراء
بغداد - طريق الشعب
رفع محاميان عراقيان، أمس الثلاثاء، دعوى قضائية بعدم دستورية تكليف عادل عبد المهدي برئاسة الوزراء وعدم دستورية قرارات الجلسة البرلمانية التي منحت له الثقة، وطالبا باعتبار حكومة عبد المهدي "حكومة تصريف اعمال" الى حين حسم الدعوى.
وقال المحاميان طارق المعموري وعادل الكرخي، "أقمنا صباح يوم أمس الثلاثاء الدعوى المرقمة (١٤٣/اتحادية/٢٠١٩) امام المحكمة الاتحادية العليا وطلبنا فيها الحكم بعدم دستورية تكليف السيد عادل عبد المهدي لرئاسة الوزراء والحكم بعدم دستورية قرارات الجلسة البرلمانية التي منحت له الثقة، بالنظر لمخالفتهما لنص المادة (١/٧٦) من الدستور العراقي والقرار المرقم (٢٥/اتحادية/٢٠١٠) الصادر من المحكمة الاتحادية العليا والذي فسر مضمون نص المادة (٧٦ فقرة ١) من الدستور".
واضاف المحاميان، طلبنا اصدار امر ولائي يقضي باعتبار حكومة السيد عادل عبد المهدي "حكومة تصريف اعمال" الى حين حسم هذه الدعوى، وقررنا توكيل زميلنا المحامي والفقيه الدستوري شوكت فاضل السامرائي في هذه الدعوى.
********
أجواء شتوية غير مستقرة.. وموجة أمطار غزيرة قادمة

بغداد – طريق الشعب
توقع المتنبئ الجوي صادق عطية، أمس، ان تشهد البلاد حالة من عدم الاستقرار تكون ممطرة يصحبها بعض الغزارة. وقال عطية، في منشور له على الفيسبوك تابعته “طريق الشعب”، إن “السحب ستندفع صباح اليوم من جهة الجنوب الغربي”.
وأضاف أمس الثلاثاء، أن “توقعات الامطار الخفيفة مساء الثلاثاء الى صباح الاربعاء تشمل مناطق متفرقة من الانبار وباديتي النجف والسماوة، وربما تشمل فجر الاربعاء مناطق من النجف والديوانية”.
وأشار الى أن “التوقعات المستقبلية متوسطة المدى تشير الى تأثر كافة مدن البلاد بحالة عدم استقرار جوية ممطرة يصحبها بعض الغزارة، في اماكن متفرقة اعتبارا من يوم الخميس 14 تشرين الثاني الجاري وتستمر عدة ايام ويعقبها انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة ودخول موسم البرودة الشتوية”، مبيناً أن “الجمعة ستشهد امطاراً بشكل غزير وستكون حاضرة في بعض مناطق البلاد ثم انخفاض درجات الحرارة وأجواء شتوية خلال الثلث الأخير”.
*******
رابطة المرأة تطالب الجاليات العراقية
والمنظمات الدولية بالتضامن مع الانتفاضة
بغداد – طريق الشعب
وجهت رابطة المرأة العراقية، مؤخراً، نداءً الى الجاليات العراقية في مختلف دول العالم، والمنظمات والاتحادات الدولية، للتضامن مع الانتفاضة العراقية، ولإدانة نظام المحاصصة الطائفية الذي مارس قمعاً دموياً ضد المتظاهرين.
وذكرت الرابطة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، أن "أكثر من شهر مر على انطلاق التظاهرات في الأول من تشرين الأول 2019 تحت هاشتاك (نازل آخذ حقي) ومنذ اللحظة الأولى تم التصدي لها بقنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي كمحاولة لقمع التظاهرات وترهيب المتظاهرين وزرع الرعب بما يضمن إيقاف التظاهرات في جميع سوح الاحتجاج ببغداد والمحافظات الوسطى والجنوبية، ما أدى الى استشهاد المئات وجرح الآلاف فضلا عن المئات من المعتقلين والملاحقين من نشطاء وناشطات والمجبرين على الاختفاء القسري".
ولفتت إلى أن "هذه التظاهرات عادت في 25 تشرين الأول 2019 على الرغم من وحشية القمع الذي تعرض له المتظاهرون من قبل الفصائل الأمنية الموالية لقوى الفساد والمستبدين بالحكم ممن تلطخت اياديهم بدماء الأبرياء"، مشيرة إلى أن "الجهات المعنية (البرلمان – الحكومة – القضاء) لم تحرك ساكناً، في حين ما زال المجتمع الدولي مهادنا ومستصغرا ومستخفا بمطالب المتظاهرين".
وتابعت الرابطة، "العراقيات والعراقيون الشرفاء أينما وجدتم ندعوكم الى التضامن الواسع مع التظاهرات المطالبة بإنهاء نظام الفساد والمحاصصة المقيتة، لان ساسة الفساد ما زالوا مستمرين في تماديهم في قمع التظاهرات الجماهيرية الغاضبة والتعامل معها بوحشية مفرطة ومخالفة لكل المعايير الدولية لحقوق الانسان وحرية التعبير التي كفلها الدستور العراقي، امام سلمية التظاهرات التي يراهن المسؤولون الحكوميون على تشويهها والإساءة إليها بأي شكل من الاشكال"، مضيفة "انتم مطالبون بنصرة التظاهرات والاستمرار في فضح الممارسات القمعية امام الرأي العام والمجتمع الدولي، وايصال صوتنا الحر الثائر الى السفارات وهيئات الأمم المتحدة ومكاتب الاتحاد الأوربي".
يُذكر ان الرابطة وجهت نداءها إلى كل من "الجاليات العراقية في كافة بقاع العالم، والأمم المتحدة والمكاتب والهيئات التابعة لها، الاتحاد الأوربي، منظمة العفو الدولية (امنستي)، اتحاد النساء الديمقراطي العالمي، المركز الإقليمي العربي".
*********


ص2
بدء استلام الذمم المالية من أعضاء مجلس ديالى

بغداد – طريق الشعب
أكد النائب فرات التميمي، أمس، بدء استلام الذمم المالية من أعضاء مجلس ديالى.
وقال التميمي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "حكومة ديالى المحلية شكلت لجنة عليا برئاسة نائب المحافظ لتطبيق قرار استلام الذمم المالية لأعضاء مجلس المحافظة بعد صدور قرار حله من قبل البرلمان".
واضاف التميمي، أن "اللجنة باشرت عملها اليوم وبدأت استلام الذمم المالية للأعضاء وفق الإطار القانوني"، مؤكداً أن "استلام الذمم وكل المتعلقات الادارية سيجري وفق ما مرسوم له من تعليمات وضوابط حكومية".
ودعا التميمي إلى "ضرورة الاستفادة من مبنى مجلس ديالى بعد قرار حله وتحويله الى مبنى لدائرتي التقاعد والضريبة من أجل معالجة الزخم الحاصل فيهما نظراً لموقع المبنى المميز وسط بعقوبة وحجمه الكبير الذي سيوفر مرونة عالية في تأدية المهام الحكومية لكلا الدائرتين".
000000000000000000000000000

احتجاجات واعتصامات واضرابات في المحافظات
والزخم الاحتجاجي في تصاعد لافت
بغداد – طريق الشعب
سجلت الانتفاضة الشعبية، يوم أمس، زخماً احتجاجياً لافتاً في عموم مناطق العراق، انخرط فيه مجدداً وبقوة كبيرة، طلبة الجامعات والمدارس، فضلاً عن شرائح اجتماعية مختلفة، اكدت على المضي بالحراك الاحتجاجي دون رجعة.
ذي قار تواصل

وواصلت ذي قار، يوم أمس، حراكها الاحتجاجي ، معلنة اضرابا طلابيا وشعبيا كبيرا تزامنت معه احداث اخرى في المحافظة.
وبحسب مراسل "طريق الشعب"، باسم صاحب، في ذي قار، فإن الاعداديات والمتوسطات للطلبة والطالبات، قد شاركت في الإضراب، فيما شهدت المحافظة إغلاقاً للدوائر الحكومية باستثناء المستشفيات وبعض الدوائر الخدمية.
وفتح المعتصمون، عند منتصف النهار، جميع الجسور التي اغلقوها منذ الصباح الباكر، وهي كل من، الكونكريتي، النصر، وجسر الزيتون الذي تعرضوا فيه إلى القنابل المسيلة للدموع والرصاص الحي لغرض تفريقهم، ما أدى إلى إصابات عديدة بين المواطنين، بعدما قفز بعضهم في ليلة سابقة من الجسور لتفادي الإطلاقات النارية، لتقوم الشرطة النهرية بإنقاذ ثلاثة متظاهرين منهم في نهر الفرات، بحسب ما أعلن عنه مصدر في المحافظة.
وفي غضون ذلك، نظمت القوات الأمنية طوقاً أمنياً حول مبنى شبكة الاعلام العراقي في ذي قار لمنع المتظاهرين من اغلاقه، بعد الامتعاض الكبير الذي ابداه المواطنين من تغطياتها التي اعتبروها تركز على شيطنة الاحتجاجات، بعيداً عن هموم ملايين المواطنين.
وأفادت وكالات الأنباء، بوقوع ثلاثة شهداء وإصابة أكثر من 15 متظاهر بينهم حالات خطرة بعد الاشتباكات التي حصلت الاثنين الماضي مع قوات أمنية حاولت تفريقهم.

احداث ميسان

ومن جانب آخر، أقدم متظاهرون غاضبون من اهالي العمارة، أمس، على إغلاق شركة نفط ميسان في المحافظة.
وبحسب الأنباء، أغلق المنتفضون في العمارة، شركة نفط ميسان، احتجاجا على عدم استجابة الحكومة المركزية لمطالبهم، معلنين عن نيتهم إغلاق الشركة بشكل كامل على غرار الدوائر الاخرى في المحافظة والتي كتب على جدرانها مغلقة بأمر من الشعب.
وأكدت الأنباء، أن الأهالي أغلقوا مكتب قناة العراقية الرسمية في محافظة ميسان، وتجمع آخرون أمام محكمة استئناف ميسان، بعدما أغلق المعهد التقني بشكل تام.
وتعرضت جامعة ميسان أيضاً الى الإغلاق، إضافة إلى مؤسستي الشهداء والسجناء السياسيتين، رافعين عليها لافتة كتب عليها "أُغلقت بأمر الشعب".

تظاهرات السماوة

إلى ذلك، نظم العشرات من عمال النظافة في مدينة السماوة يوم أمس، تظاهرة احتجاجية أمام مبنى بلدية السماوة.
وقال مراسلنا في المحافظة، عبد الحسين ناصر السماوي، أن "المتظاهرين طالبوا بتحويل عقودهم من أجير يومي إلى عقد حكومي اضافه الى زيادة أجورهم، فيما تفاوض عدد من المحتجين مع مدير بلدية السماوة الذي وعدهم خيرا بنقل مطالبهم المشروعة إلى الحكومة المحلية في المحافظة".

موقف بغداد

وفي سياق الاحتجاجات، كشف مصدر امني، ، الموقف في العاصمة بغداد صباح أمس.
ونقلت وكالة "السومرية نيوز" عن المصدر قوله، أن "المتظاهرين المتجمعين عند ساحة الخلاني، تعرضوا إلى القنابل المسيلة للدموع التي رميت عليهم من قبل القوات الأمنية من خلف الكتل الكونكريتية، ما ادى إلى اختناق 15 مواطنا"، بينما جرى الحديث لاحقاً عن تصاعد اعداد حالات الاختناق إلى 35 حالة.
وفي ساحة التحرير توافدت جموع من المتظاهرين منذ الصباح إلى خيام الاعتصام وفعاليات الاحتجاجات المتواصلة، فيما شيع أهالي واسط ومن داخل الساحة، أحد شهداء قضاء العزيزية، وسط هتافات وطنية نددت بمنهج المحاصصة الطائفية الكارثي.

مواصلة في البصرة

وفي البصرة التي تعرض ناشطوها إلى حملات اعتقال وتهديد وملاحقات، خرج الأهالي بمسيرة كبيرة جاءت بدعوة اطلقها ناشطون ومتظاهرون عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
واتجهت المسيرة من ساحة أم البروم صوب مبنى المحافظة، بعدما تجمع افرادها قرب تمثال العامل في الساحة. وندد المتظاهرون بالقمع والقتل الذي طال المتظاهرين، قابله انتشار امني واسع ومحاولات لمنع أي تجمهر يحشد للتظاهرات في المحافظة.
وشهدت المسيرة مشاركة طلابية وشبابية كبيرة، رفعوا خلالها شعارات تندد بالفساد وتؤكد على المضي في الاعتصام والاضراب المستمر في مجمع كليات باب الزبير، ومجمع كليات گرمة علي، وشط العرب، وبعض الاعداديات.

إصرار أهالي بابل

وفي المقابل، واصلت بابل الإضرابات الطلابية والتظاهرات الحاشدة بالتزامن مع الحراك الشعبي في بقية المحافظات.
وبحسب الأنباء الواردة، فإن تظاهرات كبيرة توجهت من مجسر الثورة إلى ساحة التظاهر، كان الابرز فيها معلمو المحافظة، فضلاً عن الحضور الطلابي والجماهيري الغاضب.
وندد المحتجون باستمرار القمع والاعتقالات وعمليات الخطف التي ما زالت توجه للمواطنين السلميين، مطالبين باستقالة الحكومة والقيام سريعا بإجراءات تتناسب مع حجم الانتفاضة ومطالبها الدستورية الشرعية.

اعتصامات الديوانية

وفي الديوانية، تنوعت الاساليب الاحتجاجية والجهات المشاركة فيها بشكل قوي جدا.
وبحسب وكالات الأنباء "شارك منتسبو قسم الصيدلة والمستلزمات الطبية التابع لصحة محافظة الديوانية باعتصام الساعة لدعم الاحتجاجات، وفيما حضرت نقابة أطباء الأسنان في المحافظة إلى المكان نفسه ، شارك موظفو مديرية بلديات الديوانية المعتصمون ايضا".
ونظم الطلاب في الديوانية تظاهرات كبيرة قام بها طلبة الجامعات والمدارس.
كربلاء مجدداً

وتواصلت الاعتصامات في كربلاء التي شهدت عمليات قمع شرسة جداً اودت بحياة الكثير من المواطنين.
وتوافد المحتجون منذ صباح يوم أمس، وحتى المساء، إلى ساحة الاعتصام، مؤكدين على الاستمرار في التظاهر السلمي حتى تحقيق المطالب المشروعة.
وفي تطور لاحق، نظم عدد من ضباط ومنتسبي قيادة شرطة محافظة كربلاء تظاهرة رفعوا فيها الإعلام العراقية مرددين هتافات تدعو الى الحفاظ على سلمية التظاهرات وتحقيق مطالب المواطنين.
000000000000000000000000000000000000

برلمان الاقليم يكسب دعوى الطعن في قانون مجالس المحافظات المعدل
بغداد – طريق الشعب
أعلنت لجنة المناطق الكردستانية خارج ادارة اقليم كردستان يوم أمس عن كسب دعوى الطعن المقامة لدى المحكمة الاتحادية العليا ضد تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات.
وكلفت اللجنة بداية شهر ايلول الماضي فريقا من المحامين للطعن في تعديل قانون انتخابات مجالس المحافظات الذي سيحرم الالاف من النازحين من الادلاء بأصواتهم.
وقالت رئيس اللجنة جوان يونس في مؤتمر صحفي عقدته يوم أمس في مبنى البرلمان بأربيل انه "تمكنا من كسب دعوى الطعن المقامة لدى المحكة الاتحادية العليا ضد المادة 12، والمادة 16، والمادة 17 ضمن قانون انتخابات مجالس المحافظات المعدل"، مشيرة الى ان تلك المادة مخالفة للقانون و للدستور العراقي.
واوضحت ان "المادة 12 تنص على الزام الناخب باصطحاب البطاقة التموينية للتأكد من اسمه وهذه المادة تم الغاؤها لأن المفوضية العليا المستقلة للانتخابات لديها سجل بأسماء الناخبين فلا حاجة للبطاقة التموينية".
وبينت يونس ان المادة 16 تنص ان النازحين اذا لم يتواجدوا في محافظاتهم فلا يحق لهم التصويت في يوم الاقتراع، لافتة الى ان هذه المادة ايضا تم الغاؤها لان الكثير من النازحين يتواجدون خارج محافظاتهم.
وتابعت بالقول ان المادة 17 تنص على الزام النازحين بالتصويت في يوم الاقتراع وهذا مخالف للدستور العراقي لان التصويت حق وليس اجبارا.
وكانت اللجنة قد ابدت اعتراضها نهاية شهر آب الماضي على مواد القانون المعدل التي تقضي بحصر تصويت النازحين في مناطقهم الاصلية وبالتالي حرمانهم من خوض انتخابات مجالس المحافظات المزمع اجراؤها في شهر نيسان من العام المقبل.
وصوت مجلس النواب في شهر تموز الماضي على قانون التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم والاقضية التابعة لها رقم (12) ‏لسنة 2018 ‏ ‏.‏
والمواد التي يعترض عليها اقليم كردستان المادتين 35 والمادة 47 من تعديل القانون اذ تنص الاولى "تلتزم المفوضية العليا المستقلة للانتخابات بتدقيق ومطابقة سجل الناخبين في محافظة كركوك ما بين البطاقة التموينية والاحوال المدنية في موعد أقصاه 31 (كانون الاول) لسنة 2019 على ان يتم حذف الأسماء التي لا تتطابق بين السجلين من سجل انتخابات محافظة كركوك الحالي يستثنى منه الذين اجتازوا إجراءات لجنة تقصي الحقائق المشكلة بموجب المادة (140) من الدستور في محافظة كركوك.
00000000000000000000000000000000
لجنة التعديلات الدستورية: التعديل سيكون على 3 جوانب بينها شكل السلطة التنفيذية
بغداد – طريق الشعب
قالت لجنة التعديلات الدستورية، التي يرأسها النائب فالح الساري، أمس، إن التعديل سيكون على 3 جوانب بينها شكل السلطة التنفيذية، وذلك عقب اجتماع عقدته اللجنة، قسمت على إثره أعضاءها إلى لجان، لتبدأ العمل.
وذكرت اللجنة في بيان تلقته "طريق الشعب" أن "الاجتماع الذي عقد في مقر لجنة التعديلات الدستورية، تم خلاله الاتفاق على تقسيم أعضاء اللجنة إلى مجموعتين، وتقسيم المهمات بعد تصنيف التعديلات الدستورية التي تندرج ضمن إطار عام، وتلك التي تخص الحريات والحقوق وغيرها فضلا عن الانفتاح نحو مختلف شرائح المجتمع في المحافظات".
وأضاف البيان، أن "النائب فالح الساري رئيس اللجنة أكد وجود ثلاثة جوانب اساسية في التعديل الشكلي وبناء الدولة، وتمثيل مكوناتها وسلطاتها، وشكل السلطة التنفيذية والهيئات، وكذلك الجانب السياسي فضلا عن أهمية تحديد اجتماعات اللجنة وتوقيتها وتوزيع اللجان المنبثقة عنها".
ولفت البيان الى أن "اعضاء اللجنة قدموا مقترحاتهم وآراءهم التي تناولت طرح رؤية تشكيل لجنتين فرعيتين، تكون اجتماعاتها بشكل دوري أسبوعي واضافة المزيد من الحقوق والحريات وعدم المساس بها او تقليلها في التعديلات الجديدة".
وتابع، أن "اللجنة تناولت المداخلات اقتراحا لعقد ورش واجتماعات مع الجماهير، وسكان المحافظات التي يمثلها اعضاء اللجنة من اجل الاطلاع على طلبات المتظاهرين والمواطنين بخصوص التعديلات الدستورية، فضلا عن التأكيد على ضرورة استقبال الآراء والمقترحات من قبل جميع شرائح المجتمع عبر الموقع الالكتروني وتفعيل هذا الموقع من اجل استقبال الطلبات وتسليمها الى اللجنة لدراستها".
000000000000000000000000000000
التعليم العالي: صدور 8500 أمر وزاري بتعيين حملة الشهادات والخريجين في مختلف الوزارات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس الثلاثاء، صدور أكثر من ٨٥٠٠ أمر وزاري خاص بتعيين حملة الشهادات والخريجين على مختلف الوزارات وبالتنسيق مع الوزارة.
وذكر بيان للوزارة تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، أنه "استناداً إلى ما ورد من قرارات وتوصيات ضمن حزم الإصلاحات الصادرة من مجلس الوزراء، بشأن تعيين حملة الشهادات والخريجين، اصدرت وزارات النفط والتعليم العالي والاعمار والاسكان والموارد المائية، الأوامر الوزارية الخاصة بتعيين أكثر من ٨٥٠٠ من الخريجين وحملة الشهادات".
وأضاف البيان أنه "بانتظار صدور أكثر من ١٥٠٠ أمر وزاري آخر خاص بتعيين حملة الشهادات والخريجين، أيضاً بعد انتهاء الإجراءات الإدارية المتعلقة بالتقديم والمقابلات". وبين أن "هذه الإجراءات جاءت بناءً على طلبات المتظاهرين وبالتنسيق مع وزارة التعليم العالي والوزارات الاخرى".
0000000000000000000000000000000000000
لجنة التعديلات الدستورية: التعديل سيكون على 3 جوانب بينها شكل السلطة التنفيذية
بغداد – طريق الشعب
قالت لجنة التعديلات الدستورية، التي يرأسها النائب فالح الساري، أمس، إن التعديل سيكون على 3 جوانب بينها شكل السلطة التنفيذية، وذلك عقب اجتماع عقدته اللجنة، قسمت على إثره أعضاءها إلى لجان، لتبدأ العمل.
وذكرت اللجنة في بيان تلقته "طريق الشعب" أن "الاجتماع الذي عقد في مقر لجنة التعديلات الدستورية، تم خلاله الاتفاق على تقسيم أعضاء اللجنة إلى مجموعتين، وتقسيم المهمات بعد تصنيف التعديلات الدستورية التي تندرج ضمن إطار عام، وتلك التي تخص الحريات والحقوق وغيرها فضلا عن الانفتاح نحو مختلف شرائح المجتمع في المحافظات".
وأضاف البيان، أن "النائب فالح الساري رئيس اللجنة أكد وجود ثلاثة جوانب اساسية في التعديل الشكلي وبناء الدولة، وتمثيل مكوناتها وسلطاتها، وشكل السلطة التنفيذية والهيئات، وكذلك الجانب السياسي فضلا عن أهمية تحديد اجتماعات اللجنة وتوقيتها وتوزيع اللجان المنبثقة عنها".
ولفت البيان الى أن "اعضاء اللجنة قدموا مقترحاتهم وآراءهم التي تناولت طرح رؤية تشكيل لجنتين فرعيتين، تكون اجتماعاتها بشكل دوري أسبوعي واضافة المزيد من الحقوق والحريات وعدم المساس بها او تقليلها في التعديلات الجديدة".
وتابع، أن "اللجنة تناولت المداخلات اقتراحا لعقد ورش واجتماعات مع الجماهير، وسكان المحافظات التي يمثلها اعضاء اللجنة من اجل الاطلاع على طلبات المتظاهرين والمواطنين بخصوص التعديلات الدستورية، فضلا عن التأكيد على ضرورة استقبال الآراء والمقترحات من قبل جميع شرائح المجتمع عبر الموقع الالكتروني وتفعيل هذا الموقع من اجل استقبال الطلبات وتسليمها الى اللجنة لدراستها".
000000000000000000000000000

السفير الأمريكي من الحبانية: واشنطن ملتزمة بخلق الظروف المناسبة لعودة النازحين
بغداد – طريق الشعب
أكد السفير الأمريكي في العراق ماثيو تولر، أمس، التزام الولايات المتحدة الدائم بتحقيق التعافي خلال مرحلة ما بعد داعش في محافظة الأنبار وغيرها من المحافظات المنكوبة.
جاء ذلك خلال وضع حجر الأساس لمدرسة عبد الرحمن الناصر في الحبانية ضمن منحة الحكومة الأمريكية والبالغة 100 مليون دولار صندوق تمويل الاستقرار لمحافظة الأنبار.
وقال تولر، “سيُعيد البرنامج الخدمات الأساسية مثل الماء والكهرباء ونظام الصرف الصحي والصحة والإسكان والتعليم والتي تعد أساسا تحقيق التنمية الاقتصادية”، كاشفاً عن “وجود منحة جديدة بقيمة 500 ألف دولار لجامعة الأنبار بغية استعادة إمكاناتها لتوفير فرص تطوير المهارات التعليمية والمهنية للطلبة”.
وشدد على أن “امريكا مُلتزمة بخلق الظروف المناسبة للسماح بعودة النازحين إلى مناطق سُكناهم وإعادة بناء حياتهم”، داعياً “مسؤولي الأنبار المُنتخبين وشيوخ العشائر والمواطنين إلى إعادة دمج جميع النازحين العراقيين بمجتمعاتهم والراغبين في العودة إلى مناطق سُكناهم”.
0000000000000000000000000000000

أمام مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة
العراق يعبر عن الأسف لمقتل محتجين لكنه يدافع
عن أسلوب معالجة الاحتجاجات!
جنيف – طريق الشعب
عبر مسؤولان عراقيان عن ”الأسف العميق“ يوم أمس الاول لمقتل محتجين خلال اضطرابات مستمرة منذ أسابيع لكنهما دافعا عن أسلوب تعامل بغداد مع الوضع.
واستشهد حوالي 320 متظاهرا في العراق في الاحتجاجات على الفساد السياسي والبطالة وتردي الخدمات العامة والتي اندلعت في الأول من تشرين الأول الماضي.
وخلال مراجعة في الأمم المتحدة لسجلات الدول الأعضاء فيما يتعلق بحقوق الإنسان في جنيف، اتهم دبلوماسيون من عدة دول الحكومة العراقية باستخدام القوة المفرطة.
واعترف وزير العدل العراقي فاروق أمين عثمان بحدوث ”انتهاكات فردية“ من أعضاء وكالات مسؤولة عن إنفاذ القانون قائلا إنه يجري التحقيق معهم.
وقال عثمان لدبلوماسيين دوليين مجتمعين فيما تسميه الأمم المتحدة المراجعة الدورية الشاملة إن حكومته ”تأسف بشدة لعدد الأشخاص“ الذين قتلوا.
وأضاف ”نرفض الاستخدام المفرط للقوة كما اللجوء إلى الرصاص الحي“.
وقال إن الحكومة العراقية ”بذلت جهودا حثيثة“ للتحقيق في كل الاعتداءات على المتظاهرين.
وتابع عثمان قائلا إن دستور العراق يضمن التجمع السلمي وإن هدف السلطات هو حماية المحتجين.
وأصدر دبلوماسيون من عدة دول بينها الولايات المتحدة انتقادات لاذعة.
وقال دانييل كرونينفيلد، مستشار حقوق الإنسان في البعثة الأمريكية بجنيف، ”نوصي بأن يخفف العراق على الفور من استخدام القوة المفرطة مع المحتجين السلميين، لا سيما الاستخدام غير القانوني لقنابل الغاز المسيل للدموع والذخيرة الحية، وبأن يحاسب بشفافية المسؤولين عن العنف“.
ووصفت هولندا استخدام القوة بأنه ”غير مشروع وعشوائي ومفرط“. وعبرت ألمانيا عن قلقها العميق وحثت على اتخاذ اجراءات عاجلة لمنع مقتل مزيد من الأشخاص.
ونشرت بعثة الأمم المتحدة للمساعدة في العراق مجموعة توصيات أمس الأحد، بينها الإفراج عن كل المعتقلين من المحتجين السلميين وإجراء تحقيق في عمليات قتل المتظاهرين.
وقال الممثل الدائم لجمهورية العراق لدى المنظمات الدولية في جنيف السفير حسين محمود الخطيب إن الخطة التي رأتها بغداد للتعامل مع "الاضطرابات" قيد التنفيذ بالفعل وأصبحت ”أوسع“ من مقترحات الأمم المتحدة.
وأضاف لرويترز ”لن يبقى متظاهر في السجن ما لم يكن خاضعا لتحقيق جنائي“.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ص3
حقوق الانسان البرلمانية تعرض تقرير التظاهرات على البرلمان

بغداد – طريق الشعب
حددت لجنة حقوق الانسان البرلمانية، موعد عرض تقرير التظاهرات على مجلس النواب.
جاء ذلك خلال اجتماع عقدته، أمس الثلاثاء، برئاسة النائب أرشد الصالحي وبحضور أعضائها لمناقشة تقرير اللجنة بخصوص التظاهرات وما رافقها من احداث ومتغيرات في الشارع العراقي. واشارت اللجنة في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، الى أن" التقرير الذي أعدته سيتم عرضه في جلسة مجلس النواب المقبلة". ودعت اللجنة الى" تبني مبادرة رئاسة المجلس بطرح مبدأ الحوار الوطني مع جميع الأطراف وتبني خارطة طريق المرجعية الدينية في حل الازمات وتنفيذ المطالب المشروعة". واكدت اللجنة على" أهمية تشريع قانون حرية التعبير عن الرأي والتظاهر السلمي الذي سيكفل حق المواطنين في التعبير عن الرأي وحمايته الحقوق للجميع".
0000000000000000000000000000000000000000000000000

مكافحة الإرهاب: أمر وزاري يتضمن إعادة ١٩٧٢ منتسباً إلى الخدمة

بغداد – طريق الشعب
أعلن جهاز مكافحة الإرهاب، أمس الثلاثاء، صدور أمر وزاري يتضمن الموافقة على إعادة ١٩٧٢ منتسباً إلى الخدمة، داعياً المشمولين إلى الالتحاق بوحداتهم "فوراً".
وقال الجهاز في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه: "صدور الأمر الوزاري المتضمن الموافقة على إعادة ١٩٧٢ من منتسبي الجهاز من نواب الضباط وضباط الصف والجنود إلى الخدمة في جهاز مكافحة الإرهاب وفق توصيات مستشارية الأمن الوطني (الغياب أو الهروب لمرة واحدة فقط وبعد تأريخ ١٠ حزيران ٢٠١٤) والمقترنة بموافقة القائد العام للقوات المسلحة".
وأضاف الجهاز في بيانه، أن "على المشمولين الالتحاق فوراً بوحداتهم التي كانوا ينتسبون اليها قبل غيابهم أو هروبهم".
000000000000000000000000000000000000000000000000

جميعها تتعلق بشبهات فساد مالي وإداري
النزاهة: أوامر استقدام وقبض وعمليات ضبط
بحق وزير سابق ومحافظين واعضاء مجالس محلية ومسؤولين كبار
بغداد – طريق الشعب
أفصحت هيئة النزاهة، أمس الثلاثاء، عن إجراءاتها بصدد استغلال المبالغ المُخصصة لإعادة استقرار وإعمار الأقضية والمدن والمناطق المحررة من الإرهاب خلافاً للتعليمات في كركوك، مبينة أن المتهم الرئيس بشأنها، هو المحافظ ومسؤولون آخرون، وفيما أعلنت عن إصدار أوامر استقدام بحق وزير العلوم والتكنولوجيا السابق ومحافظ صلاح الدين الأسبق، والملاحظ الفني لمحافظ ذي قار، وعدد من أعضاء مجلس محافظة ميسان الحاليين على خلفية ملفات فساد، اوضحت أن تحقيقات الهيئة تمكنت من ضبط العقل المدبر لعدد كبير من عمليات التزوير في دائرة تقاعد الديوانية.

فساد في كركوك

ووفقا لبيان دائرة التحقيقات في الهيئة، والذي اطلعت عليه "طريق الشعب"، أكدت "استغلال مبالغ طائلة من الأموال المُخصَّصة للإعمار وإعادة الاستقرار في كركوك لصرفيَّات الضيافة"، مبينة أن "ذلك شكّل مخالفة لتعليمات تنفيذ الموازنة العامة الاتحادية لسنة 2018".
وأكدت الدائرة أن "التحقيقات الأولية والاستماع إلى أقوال الشهود توصلت إلى أن صرف المبالغ جاء خلافاً للتعليمات الصادرة عن وزارة المالية"، مشيرة إلى أن "المتهم الرئيس في القضية هو محافظ كركوك الحالي المُكفَّلٌ مالياً، وأن قاضي محكمة تحقيق كركوك أصدر أمر قبضٍ وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات بحق 6 متهمين هم كلٌّ من سكرتير المحافظ ومدير مكتبه، إضافة إلى مديري أقسام التدقيق والحسابات والعقود في المحافظة ورئيسي لجنتي المشتريات الأولى والثانية".
وأوضحت أن "القاضي قرَّر توقيف المتهمين المذكورين والانتقال إلى مبنى محافظة كركوك – قسم الحسابات لإحضار مستندات صرف مبالغ الضيافة، ومفاتحة قسم الموارد البشرية في المحافظة ومديرية توزيع الكهرباء؛ لبيان الوضع القانوني لثلاثة من أقرباء المحافظ، فيما إذا كانوا موظفين على الملاك الدائم فيهما من عدمه".

استقدام وزير ومحافظ

وأصدرت محكمة تحقيق النزاهة في صلاح الدين، أمس، أوامر استقدام بحق وزير العلوم والتكنولوجيا السابق ومحافظ صلاح الدين الأسبق للتحقيق في شبهات فساد.
وذكر مجلس القضاء الأعلى في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخه منه، إن "محكمة تحقيق صلاح الدين المتخصصة بقضايا النزاهة أصدرت أمر استقدام بحق وزير العلوم والتكنولوجيا السابق استنادا إلى أحكام المادة 331 من قانون العقوبات العراقي"، مشددة على أن "المحكمة أصدرت أمر استقدام آخر لمحافظ صلاح الدين الأسبق وفق أحكام المادة نفسها، فضلاً عن أوامر أخرى طالت قائممقام سامراء وستة موظفين".

ضبط مزور كبير بالديوانية

وفي الأثناء، أعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة، عن ضبط العقل المدبر لعدد كبير من عمليات التزوير في دائرة تقاعد الديوانية.
وأشارت، الدائرة في بيان لها، أن "فريق عمل شعبتي التحري والضبط القضائي والتحقيق في مكتب تحقيق المحافظة، ضبط المتهم الذي يُعَدُّ العقل المدبر لعمليات التزوير التي طالت أكثر من 120 معاملة تقاعدية"، اثناء مراجعته الدائرة وبحوزته مستمسكات مزورة بعد صدور أمر قبض بحقه على وفق أحكام المادة 289 من قانون العقوبات"، مؤكدة "تنظيم محضر ضبط أصولي بالمضبوطات، وعرضه رفقة المتهم على القاضي المختص؛ لاتخاذ الإجراءات القانونية المناسبة".
اعضاء مجلس ميسان

وفي سياق الضبط والاستقدامات، أفادت النزاهة، يوم أمس، بإصدار أوامر استقدامٍ بحقِّ عدد من أعضاء مجلس محافظة ميسان الحاليين. وأكدت في بيان لها "صدور أوامر استقدام بحق ثلاثة أعضاء في مجلس محافظة ميسان الحالي بسبب تصرفهم بشكل مخالف للقانون في أموال لجنة تعظيم الواردات التي يشغلون عضويتها، فضلاً عن تصرفهم في الأموال المستلمة من التبرعات ودون استحصال الموافقات الأصولية من وزارة المالية". يُذكر أن الهيئة اصدرت أمر استقدام بحق المعاون الفني لمحافظ ذي قار بتهمة إضراره بالمال العام.
نتائج العمليات !

ويرى مراقبون كثر بهذا الشأن، أن أغلب ما أعلنت عنه النزاهة والمحاكم المختصة، تزامناً مع الحراك الاحتجاجي المطالب بالتغيير الجذري والقضاء على الفساد، لم يصل إلى نتائج حقيقية لتهدئة الشارع الغاضب، معتبرين أن أوامر الاستقدام هذه لم تسمِّ الفاسدين الكبار بالأسماء الصريحة، ولم تفضِ الى الاعلان عن اعتقالهم وزجهم في السجون، بل يجري الحديث عن اوامر وتحقيقات سرعان ما تنسى، وتكون قابلة للتسويف في ظل هذه الضبابية المريبة.
00000000000000000000000000000000000000000
نائب: سنصوت على قانون الضمان الصحي في الفصل التشريعي الحالي
بغداد – طريق الشعب
أكد عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية حسن خلاطي، عزم لجنته على تمرير مشروع قانون الضمان الصحي خلال الفصل التشريعي الحالي "تلبية لمطالب المتظاهرين"، معتبراً أن القانون سيسهم في إحداث "تغيير هائل" في الخدمات المقدمة للمواطنين.
وقال خلاطي لوكالة السومرية نيوز، إن "هناك حالة عدم رضا نلمسها لدى المواطن من الخدمات الصحية التي يتم تقديمها له طيلة الفترة السابقة"، مشيراً إلى أن "قانون الضمان الصحي يعتبر من أهم القوانين التي تعالج هذه المشكلة".
وأشار إلى، أن "القانون تم تقديمه في الدورات السابقة ووصل إلى القراءة الثانية لكنه لم يكتمل، أما اليوم فاللجنة جاهزة لعرضه للتصويت في هذه الدورة بعد استكمال القراءة الثانية له، حيث تبقت ملاحظات بسيطة جاءت من الوزارة".
وأضاف، أن "القانون يعتبر من القوانين التي تسهم في تغيير نوعية الخدمات المقدمة للمواطن في الجانب الصحي وإحداث تغيير هائل في تلك الخدمات ونسعى كلجنة برلمانية مختصة الى استكمال تشريع القانون خلال الفصل التشريعي الحالي كجزء من واجبنا تجاه مطالب المتظاهرين المشروعة".
وأكد خلاطي، أن "القانون سيعمل على إيجاد مساواة بين الخدمات المقدمة في الأجنحة الخاصة والعامة، إضافة إلى الإسهام في خلق منافسة بين القطاعين العام والخاص لتقديم خدمات أفضل وبما سيجعل كل عراقي يشعر بأنه مكفول من قبل الدولة".
ولفت خلاطي، إلى أن "القانون معمول به في العديد من الدول المتقدمة ودول الشرق الأوسط، وتمت الاستفادة من تجارب تلك الدول لعكسها بشكل إيجابي على تطبيق القانون في العراق".
وكان عضو لجنة الصحة والبيئة البرلمانية غايب العميري قد أكد، الثلاثاء (24 أيلول 2019)، أن قانون الضمان الصحي يتكون من ثلاث مراحل ويتضمن تشكيل هيئة مستقلة يطلق عليها هيئة الضمان الصحي لتعمل على تنظيم الواقع الصحي وترتقي به.
00000000000000000000000000000000000000

الانبار تعلن عودة كافة الاسر النازحة الى مناطق سكناها في البغدادي
بغداد – طريق الشعب
اعلن مدير ناحية البغدادي بمحافظة الانبار شرحبيل العبيدي، أمس، عن عودة كافة الاسر النازحة الى مناطق سكناها المحررة في الناحية بعد استقرار الاوضاع الامنية .
وقال العبيدي لوكالة السومرية نيوز، ان "مناطق ناحية البغدادي بقضاء هيت غربي مدينة الرمادي، شهدت عودة كافة الاسرة النازحة الى مناطق سكناها المحررة ويأتي عودة هذه العوائل على خلفية عودة الحياة الى تلك المناطق بالتزامن مع عودة الخدمات واستقرار الاوضاع الامنية بشكل تام ". واضاف ان "ناحية البغدادي انهت وللمرة الاولى منذ اكثر من ثلاثة اعوام ملف النازحين بعد ان بذلت الحكومة المحلية والمنظمات الانسانية جهودا كبيرة تكللت بالنجاح"، مبينا ان "الناحية تشهد حملة اعمار غير مسبوقة بالتزامن مع تخصيص مبالغ مالية من قبل حكومة الانبار المحلية والمنظمات الانسانية لإعادة اعمار وتأهيل كافة المشاريع المتضررة جراء العمليات الارهابية".
000000000000000000000000000000000000

سقوط صاروخين على منطقتي الاسكان
والشعب في بغداد
بغداد – طريق الشعب
اعلنت خلية الاعلام الامني، أمس، عن سقوط صاروخين على منطقتي الاسكان والشعب في بغداد.
وقالت الخلية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه ان "صاروخا نوع كراد سقط ليلة أمس دون أن ينفلق داخل سوق شعبي في منطقة الإسكان غربي العاصمة بغداد ولم يخلف أي اضرار أو مصابين".
واضافت ان "صاروخا اخر من النوع ذاته سقط في الوقت نفسه على مدرسة اشور للبنين ضمن منطقة الشعب شمالي بغداد، مما ادى الى حصول أضرار في السياج الخارجي للمدرسة دون خسائر بشرية"، مشيرة الى ان "القوات الامنية باشرت فتح تحقيقاً في الحادثين لملاحقة العناصر التي أقدمت على هذا العمل الإرهابي".
000000000000000000000000000000000000000000000000

التعليم: التقديم والمنافسة في الدراسة المسائية للجامعات الحكومية بمعدل 58في المائة
بغداد – طريق الشعب
وافقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، أمس، على ان يكون التقديم والمنافسة في الدراسة المسائية للجامعات الحكومية بمعدل 58في المائة. وقالت دائرة الدراسات والتخطيط والمتابعة في بيان تلقت السومرية نيوز، نسخة منه إن "الموافقة حصلت على ان يكون معدل التقديم والمنافسة في الدراسة المسائية للجامعات الحكومية هو 58في المائة". واضافت ان "ذلك يشمل جميع التخصصات عدا كليات التمريض والهندسة والمعاهد الطبية التي ستكون بمعدل ٦٣في المائة للعام الدراسي 2019-2020".
000000000000000000000000000000000000000000000

زينت بالأعلام العراقية واللافتات المطلبية السلمية
المطعم التركي .. بناية مهجورة تتحول الى رمز لصمود الشباب المنتفضين
بغداد - نورس حسن
يعتبر المطعم التركي، أو "جبل أحد" كما اطلقوا عليه، الحصن الآمن للمحتجين، والحراك الاحتجاجي المتمركز وسط ساحة التحرير والأماكن المحيطة بها، بعدما استخدمته اياد لم يكشف عنها حتى الان، عند انطلاق الانتفاضة في الأول من تشرين الأول المنصرم، لقنص الشباب الأبرياء وقتلهم بطريقة وحشية دللت على انفلات الأمن وهشاشة نظام المحاصصة الطائفي. وبعد تجدد التظاهرات عقب انتهاء الزيارة الأربعينية، رابط الشباب المنتفضون في طوابق بناية هذا المطعم المهجور، تفادياً لعودة المجازر من جديد، من أجل فض الاعتصامات بالقوة.
شباب شجعان

ويؤكد الشباب المرابطون في بناية المطعم التي طالما شهدت حضور المسؤولين المتنفذين، للأشراف من أعلى طوابقها على الاحتجاجات بطريقة مستفزة، أن بنايتهم هذه، تخلو من المندسين، والهوية الوطنية وحدها من يتصدر المشهد داخل جدرانها. كما ويعبرون عن عزيمة واصرار كبيرين لمواصلة الاحتجاج والبقاء في هذه البناية اسناداً للمتظاهرين حتى تحقيق كافة المطالب.
ويقول الشاب، محمد علي، وهو أحد المرابطين على "جبل أحد" لـ"طريق الشعب"، أن "قوات مكافحة الشغب، بدأت مؤخراً باتخاذ إجراءات اكثر وحشية ضد المنتفضين على الرغم من سلمية حراكهم. فهي مستمرة في رمي القنابل المسيلة للدموع والقنابل الصوتية في أماكن متفرقة من ساحة التحرير ومن ضمنها البناية التي نتواجد فيها، حتى تسيطر عليها وتنهي التظاهرات"
ويؤكد علي، أن "بناية المطعم التركي تعد من البنايات المهمة لاستمرار التظاهرات والتخلي عنها يعني انهاء التظاهرات واراقة الكثير من الدماء"، مشيرا الى ان " الشباب المرابطين في البناية، يصرون على البقاء الى حين تحقيق مطالب الشعب العراقي وازاحة حكومة المحاصصة الطائفية والفساد".

طوابق مملوءة

بدوره، يقول احد مسؤولي صفحات التواصل الخاصة بالمطعم التركي، لـ"طريق الشعب" ان "الشباب اقدموا على انشاء بيج (صفحة فيس بوك) لكل طابق من طوابق المطعم، إضافة الى بيج المطعم العام، ليتم عبرها زيادة عزيمة المتظاهرين ومواصلتهم للتظاهر وتقديم الدعم مهما كانت الظروف".
ويؤكد الشاب الذي رفض الكشف عن أسمه، أنه "يوم أمس، ورغم كثافة الغاز المسيل للدموع، الا ان شباب المطعم بقوا صامدين وينادون بعدم الانسحاب، وتم توثيق جميع ذلك ونشره على الصفحات الخاصة بالمطعم"، مبيناً أنه "وبالفعل بعد نصف ساعة من النداء، توجهت اعداد كبيرة من أبناء الشعب العراقي الى ساحة التحرير وابدوا إصرارهم على استمرار التظاهرات".
ويشير إلى أن "مشاهد المتظاهرين التي نراها من الأعلى، تشد من عزيمتنا على مواصلة الاحتجاج وعدم والانسحاب"، منوهاً إلى أن "قوات مكافحة الشغب في العادة يبدؤون بضرب البناية بالقنابل الصوتية في ساعات متأخرة من الليل ولكن بصورة متقطعة".
ويوضح الشاب، أن "البعض يتحدث عن أعمال شغب نقوم بها، لا أنكر أن البعض وبصورة منفردة يبدر سلوكيات غير منضبطة، مثل رمي "الدعابل"، متسائلا "هل هذه اعمال تستحق ان يرد عليها من قبل القوات الأمنية بالقنابل المسيلة للدموع وضرب الشباب الواقفين على حافة النهر، رغم أن الأغلبية هم عاطلون عن العمل ويطالبون بحقوقهم سلمياً.

متطوعون للسلامة

من جانبه، يشدد احد شباب الفرق الطبية المتواجدين في طابق آخر من المطعم، على أن "المتواجدين في البناية من مناطق متفرقة، والبناية خالية من المندسين، فجميعنا نريد العيش بسلام لا اكثر، ولا راية ترفع على المطعم التركي غير راية العراق".
ويضيف الشاب الذي لم يكشف عن اسمه لـ"طريق الشعب"، بخصوص آلية عملهم، أن "الشباب المتطوعين لإسعاف الجرحى قسموا نشطاهم الى وجبات في عيادة المطعم التركي فمنهم يرابطون خلال النهار واخرين في اثناء الليل، واغلبنا من طلبة الجامعات والمعاهد الطبية"، منوهاً إلى أن "المستلزمات الطبية يتم توفيرها من خلال تبرعات الأهالي، فاليوم جميع فئات الشعب العراقي تتسابق لتقديم الدعم من اجل نصرة انتفاضة الشعب، واكراما لشهداء الثورة".
ويوضح المتطوع أن "العيادة الطبية لا تستطيع علاج كافة الجرحى داخل المطعم التركي خوفا من وجود تلوث يضر بالمصاب، اذ يتم في هذه الحالة تحويله الى المستشفيات خاصة للإصابات التي تتطلب تداخلا جراحيا"، لافتاً إلى أن "قرارات النقابات ومطالبة الجامعات والمدارس باستئناف الدوام لا تؤثر على ثورة الشباب، كون القرار بيد الشعب لا غير".

عودة الحياة الى المطعم!

وفي المقابل، يبيّن الشاب مصطفى رعد، من داخل بناية المطعم التركي لـ"طريق الشعب" إن "الأخيرة كانت في بداية التظاهرات مهملة وتعاني من تراكم للنفايات والروائح الكريهة، إلا أن نشاط الشباب المتطوعين وتنظيفهم وإيصالهم الماء والكهرباء لها، فضلاً، عن فرش الأرضيات وتنظيف الحمامات، وإيصال الدعم اللوجستي المقدم من المتبرعين، أعاد الحياة الى هذه البناية المهجورة وأصبحت متاحة للجميع".
وينوه رعد وهو طالب في كلية الإدارة والاقتصاد، الى أنه "الأخ الثالث لشبان تخرجوا منذ سنوات من الجامعات وبمختلف التخصصات ومازالوا يبحثون عن عمل"، مضيفاً "لا اريد ان أكون كأخوتي عاطلا عن العمل بل اريد ان اضمن عملاً لي ولأخوتي كي نستطيع من خلاله شراء بيت يأوينا بدلا من الايجار الذي هد ظهر والدي العامل في البناء".
___________________________________________________________________

ص4
اعفاء اصحاب البضائع من اجور الخزن في ام قصر لفترة محددة

بغداد – طريق الشعب
أعلن وزير النقل، أمس الثلاثاء، اعفاء اصحاب البضائع كافة من اجور الخزن المترتبة بذمتهم في ميناء ام قصر للفترة من ٢٨ تشرين اول الماضي، وحتى السابع من تشرين الثاني الحالي. وقال الوزير عبد الله لعيبي، في بيان إنه تقرر اعفاء اصحاب البضائع كافة من اجور الخزن المترتبة بذمتهم للفترة من ٢٨ /١٠ وحتى ٢٠١٩/١١/٧ في ميناء أم قصر بسبب الظروف التي مرت بها الموانئ اثناء المظاهرات التي شهدتها المناطق القريبة من الميناء مما سبب تأخير استلام البضائع انفة الذكر . وبين وزير النقل انه استنادا لنص المادة (٢١١) من القانون المدني العراقي المرقم (٤٠) لسنة ١٩٥١ تم النظر بعين الاعتبار الى ان تكدس البضائع خلال الفترة المذكورة اعلاه كان بسبب ظروف خارجة عن الارادة ولا يتحملها اصحاب البضائع. واشار البيان الى ان وزارة النقل تسعى بشكل جاد الى تخفيف العبء عن كاهل المواطن الكريم مؤكدا ان موانئ العراق هي البوابة الاقتصادية الاولى للعراق واهله الكرام .
0000000000000000000000000000000000000000000000000000
بيان لوزارة الكهرباء في شأن المتقدمين للعمل كجباة اجور

بغداد – طريق الشعب
اصدرت وزارة الكهرباء، أمس، بيانا في شأن المتقدمين للعمل كجباة اجور، مبينة انه سيتم اختيار الموظفين بطريقة القرعة. وقالت الوزارة في بيان أن "على المتقدمين بطلباتهم لاستعلامات مقري الوزارة والشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد، من فئة الشباب، للعمل كجباة اجور استهلاك الكهرباء، تقديم طلباتهم الى مقرات فروع الشركة العامة لتوزيع كهرباء بغداد (الكرخ، الرصافة، الصدر الفلوجة، الرمادي، حديثة ديالى)، وحسب الرقعة الجغرافية لسكنهم بناءً على توجيهات مجلس الوزراء". واضافت انه "من اجل اتاحة الفرصة لمراجعة المقرات اعلاه، تم تمديد مدة استلام الطلبات في مقرات فروع الشركة الى نهاية الدوام الرسمي ليوم الخميس الموافق الـ14 من تشرين الثاني الحالي"، موضحة ان "ضوابط تعيين جباة اجور الكهرباء تنص على ان يكون عمر الشاب (١٨- ٣٥) سنة، وضمن الرقعة الجغرافية لسكنه، وان يكون حاصل على شهادة الدراسة المتوسطة". وأكدت انه "سيتم اختيار الموظفين بطريقة القرعة في مقرات الفروع التابعة للشركة في بغداد والمحافظات".
000000000000000000000000000000000000000000

رصد فروقات تقدر بـ45 مليارا في رواتب تقاعدية لأعضاء مجلس الحكم ودورتين برلمانيتين
بغداد – طريق الشعب
ﻛﺸﻔﺖ ﻫﻴﺌﺔ اﻟﻨﺰاﻫﺔ، أمس، ﻋﻦ رﺻﺪ ﻓﺮوﻗﺎت ﺗﻘﺪر ﺑ 54 ﻣﻠﻴﺎر دﻳﻨﺎر ﻓﻲ اﻟﺮواﺗﺐ اﻟﺘﻘﺎﻋﺪﻳﺔ ﻷﻋﻀﺎء اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ وﻣﺠﻠﺲ اﻟﺤﻜﻢ ودورتين برلمانيتين ووزراء ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﺤﻘﺒﺔ، ﺑﻴﻨﻤﺎ رﺟﺤﺖ اﻻﻃﺎﺣﺔ ﺑﺒﻌﺾ ﻛﺒﺎر المسؤولين ﻋﻦ ﻣﻠﻒ النازحين ﻟﺮﺻﺪﻫﺎ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎت ﻛﺒﻴﺮة ﻓﻴﻪ.
وﻗﺎل رﺋﻴﺲ دﻳﻮان اﻟﺮﻗﺎﺑﺔ المالية -رﺋﻴﺲ ﻫﻴﺌﺔ اﻟﻨﺰاﻫﺔ وﻛﺎﻟﺔ في تصريحات صحفية، ان "دﻳﻮان اﻟﺮﻗﺎﺑﺔ المالية وﻫﻴﺌﺔ اﻟﻨﺰاﻫﺔ رﺻﺪا ﺧﻼل المدة الماضية، زﻳﺎدة ﻓﻲ اﻟﺮواﺗﺐ اﻟﺘﻘﺎﻋﺪﻳﺔ ﻻﻋﻀﺎء اﻟﺠﻤﻌﻴﺔ اﻟﻮﻃﻨﻴﺔ وﻣﺠﻠﺲ اﻟﺤﻜﻢ ودورتين برلمانيتين ووزراء ﻣﻦ ﺗﻠﻚ اﻟﺤﻘﺒﺔ"، ﻣﺸﻴﺮا اﻟﻰ اﻧﻪ "ﺗﻢ ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻟﺠﻨﺔ ﻣﺸﺘﺮﻛﺔ في ﻤﻜﺘﺐ رﺋﻴﺲ اﻟﻮزراء ﺗﻌﺎﻣﻠﺖ ﻣﻊ ﻫﺬا الملف ﺑﻜﻞ ﺣﺮﻓﻴﺔ وﺳﺮﻳﺔ ﺑﻌﺪ ﺳﺤﺐ اﻻﺿﺎﺑﻴﺮ وﺗﺪﻗﻴﻘﻬﺎ، وﻓﻌﻼ ﺗﻢ اﻛﺘﺸﺎف اﺧﻄﺎء ﻓﻲ اﻟﺮواﺗﺐ اﻟﺘﻘﺎﻋﺪﻳﺔ ﻟﺠﻤﻴﻊ المشمولين ﺑﻬﺬه المرتبات ﻣﻦ ﻫﺬه اﻟﺸﺮﻳﺤﺔ ﺣﺼﺮا".

واﺿﺎف ان "اﻟﻠﺠﻨﺔ اﺣﺼﺖ ﻣﺠﻤﻮع اﻟﺰﻳﺎدة ﻓﻲ المرتبات اﻟﺘﻘﺎﻋﺪﻳﺔ ﻟﻬﺬه اﻟﺸﺮﻳﺤﺔ وﻗﺪرت ﺑﻤﺒﻠﻎ 45 ﻣﻠﻴﺎر دﻳﻨﺎر ﻛﻔﺮوﻗﺎت، وﺗﻢ ﺗﻘﺪﻳﻢ اﻟﺘﻘﺮﻳﺮ من ﺪون اﺳﻤﺎء وﻋﻠﻰ اﺳﺎس اﻟﺮﻗﻢ اﻟﺘﻘﺎﻋﺪي وﻃﺮح ﻓﻲ ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻮزراء، ووﺿﻌﺖ اﻟﺘﻮﺻﻴﺎت اﻟﻘﺎﺿﻴﺔ ﺑﺎﺳﺘﺮﺟﺎع المبالغ المصروفة وﺑﺎﺛﺮ رﺟﻌﻲ ﻋﻠﻰ ان ﻳﺴﺘﻘﻄﻊ ﻣﻨﻬﻢ ﻣﺎ ﻻ ﻳﻘﻞ ﻋﻦ ﻣﻠﻴﻮن دﻳﻨﺎر ﺷﻬﺮﻳﺎ وﻫﺬا اﻟﻔﺮق ﻓﻘﻂ ﻟﻬﺬه اﻟﺸﺮﻳﺤﺔ"، معتبرا ان "عمليات ﺟﺮد ﺟﻤﻴﻊ ﻣﻠﻔﺎت المتقاعدين، ﺻﻌﺒﺔ ﺟﺪا ﻛﻮن اﻋﺪادﻫﻢ ﺗﺘﺠﺎوز المليونين و300 اﻟﻒ".
ورﺟﺢ رﺋﻴﺲ ﻫﻴﺌﺔ اﻟﻨﺰاﻫﺔ "اﻻﻃﺎﺣﺔ ﺑﺒﻌﺾ ﻛﺒﺎر المسؤولين ﻋﻦ ﻣﻠﻒ النازحين ﻟﺮﺻﺪﻫﺎ ﻣﺨﺎﻟﻔﺎت ﻛﺒﻴﺮة في هذا الملف"، ﻣﺆﻛﺪا ان "دﻳﻮان اﻟﺮﻗﺎﺑﺔ الماللية اول ﻣﻦ اﻛﺘﺸﻒ وﺟﻮد ﺗﻼﻋﺐ ﺑﻤﺒﺎﻟﻎ المليون دﻳﻨﺎر اﻟﺘﻲ ﻛﺎﻧﺖ ﻣﺨﺼﺼﺔ ﻛﻤﻨﺤﺔ للنازحين، ﺑﻌﺪ اﺟﺮاء اﻟﺘﺤﻘﻴﻘﺎت وﺟﻤﻊ اﻟﻮﺛﺎﺋﻖ ﻣﻦ ﻗﺒﻞ ﻟﺠﻨﺔ ﻣﺘﺨﺼﺼﺔ وﺟﺮد اﻻﺿﺎﺑﻴﺮ اﻟﺨﺎﺻﺔ ﺑﻬﺬا الملف واﻟﺘﻲ ﺗﻀﻤﻨﺖ ﻋﺸﺮات اﻻف اﻟﻮﺛﺎﺋﻖ". وتابع انه "ﺗﻢ اﺧﺘﻴﺎر ﻋﻴﻨﺔ ﻣﻨﻬﺎ ﻟﻠﺘﺪﻗﻴﻖ وﺑﻌﺪ اﻟﺘﺪﻗﻴﻖ ﺗﻢ اﻟﺘأﻛﺪ ﻣﻦ وﺟﻮد ﺧﺮق ﻛﺒﻴﺮ ﺑﻤﻨﺤﺔ المليون دﻳﻨﺎر ﻣﻦ ﺧﻼل ﺗﺰوﻳﺮ ﺑﺼﻤﺔ اﻻﺑﻬﺎم اﻟﺨﺎﺻﺔ بالمستلم ﻟﻠﻤﺒﻠﻎ واﻟﺘﻲ ﺗﻜﺮرت ﻛﺜﻴﺮا، وﻓﻌﻼ ﺗﻢ ارﺳﺎل ﻫﺬه اﻟﻮﺛﺎﺋﻖ اﻟﻰ اﻻدﻟﺔ اﻟﺠﻨﺎﺋﻴﺔ ووﺟﺪ ان ﻫﻨﺎك ﺑﺼﻤﺔ واﺣﺪة ﻣﺘﻜﺮرة اذ ﻳﺼﻞ ﻣﺒﻠﻎ اﻟﺘﺠﺎوز ﻟﻠﻌﻴﻨﺔ ﻣﻠﻴﺎر دﻳﻨﺎر ﻟﻜﻞ ﺳﺠﻞ ﻣﺘﻜﻮن ﻣﻦ 100 اﺳﻢ وﻳﺤﻮي ﺑﺼﻤﺔ واﺣﺪة".
واكد "ﺗﺸﻜﻴﻞ ﻓﺮﻳﻖ ﻋﻤﻞ ﻣﺸﺘﺮك بين اﻟﻨﺰاﻫﺔ واﻟﺪﻳﻮان، وﺣﺎﻟﻴﺎ ﻳﺠﺮي اﻟﺘﺤﻘﻴﻖ لمعرفة ﻋﺎﺋﺪﻳﺔ اﻟﺒﺼﻤﺔ، واﻟﺘﻲ ﺗﺴﺒﺒﺖ في هدر ﻟﻠﻤﺎل اﻟﻌﺎم ﺗﻌﺪى ﻋﺸﺮة ﻣﻠﻴﺎرات دﻳﻨﺎر"، موضحا ان "اﻟﺮﻗﻢ، ﻻ ﻳﺸﻜﻞ ﺷﻴﺌﺎ ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻠﻌﺪد اﻟﻜﺒﻴﺮ ﻣﻦ الملفات الموجودة".
وتوقع ان "ﻳﻄﻴﺢ الملف بمسؤولين ﻛﺒﺎر، ﻻﺳﻴﻤﺎ ان اﻟﺘﺤﻘﻴﻘﺎت اﻗﺘﺼﺮت ﻓﻘﻂ ﻋﻠﻰ ﻣﻨﺤﺔ الملون دﻳﻨﺎر المخصصة للنازحين ﺑﻌﻴﺪا ﻋﻦ اﻟﺘﻔﺎﺻﻴﻞ اﻻﺧﺮى ﻛﺎﻟﺨﻴﻢ واﻻﻏﺬﻳﺔ وﺑﻘﻴﺔ المواد المتعلقة ﺑﺬﻟﻚ"، لافتا الى ان "ﻫﺬا الملف، دﺧﻞ ﺿﻤﻦ اﻵﻟﻴﺔ اﻟﺠﺪﻳﺪة ﻟﻠﻤﺤﻜﻤﺔ المركزية اﻟﺘﻲ اﻋﻠنها ﻣﺠﻠﺲ اﻟﻘﻀﺎء".
000000000000000000000000000000000000000
المنتجات النفطية تخصص 50 لتراً شهرياً من النفط الأبيض للعوائل النازحة
بغداد – طريق الشعب
خصصت شركة توزيع المنتجات النفطية حصة شهرية مجانية من النفط الأبيض للعوائل النازحة المتواجدة ضمن المخيمات المتواجدة في محافظتي (نينوى، كركوك) اضافةً الى المخيمات المتواجدة في محافظات اقليم كردستان لغرض تذليل صعوبات العيش وتوفير الخدمات ومراعاةً للظروف الإنسانية وكذلك لقرب حلول فصل الشتاء.
وقال وكيل مدير عام شركة توزيع المنتجات النفطية حسين طالب في بيان، تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان" الحصة المخصصة للنازحين من مادة النفط الأبيض بلغت "200" لتر لكل عائلة نازحة "مجاناً" بواقع "50" لترا شهرياً يتم دفع أقيامها من حسابات اللجنة العليا للإغاثة".
واشار الى أن" تلك الكميات يتم تجهيزها من خلال لجان مشتركة من ملاكات الفروع التوزيعية والتفتيشية التابعة للشركة في تلك المحافظات مع ممثلي وزارة الهجرة والمهجرين وبالتنسيق مع الادارة المحلية للمنطقة".
وأوضح طالب ان" الشركة اعتمدت التجهيز من مصفى كار وفي حالة عجزه تعتمد مستودعات كركوك في تأمين حصة مخيمات محافظتي أربيل ودهوك إضافةً الى اعتماد مصفى بازيان وفي حالة عجزه يتم اعتماد مستودعات كركوك لغرض تأمين حصة مخيمات السليمانية".
من جهته بين مدير هيئة التجهيز احسان غانم أن" اللجنة المؤلفة قد حددت آلية مناسبة لتوزيع النفط الأبيض على النازحين من خلال"محطة حكومية، وكلاء جوالين، سيارات مزودة بعدادات نظامية}، حيث يتم تزويد اللجنة بتقارير نصف شهرية وشهرية بالكميات المجهزة الى المخيمات التي تحتوي على أعداد العوائل لضمان تحقيق العدالة في عملية التوزيع".
واكد أن" الشركة تأخذ على عاتقها تذليل كل أعباء النزوح قدر تعلق الامر بها وتتمنى انتهاء هذه الازمة في أسرع وقت ممكن وعودة العوائل النازحة الى مدنها الاصلية".
يذكر ان وزارة النفط ومن خلال شركة التوزيع مستمرة في تجهيز المنتجات النفطية للنازحين من خلال وضع خطط تجهيزية لتغطية احتياجاتهم في ظل الظرف الإنساني الذي يواجهونه من أجل مساعدتهم على العودة الى الحياة الطبيعية في مدنهم المحررة.
0000000000000000000000000000000000

خبير اقتصادي: مزاد العملة من أكثر الملفات فساداً وأتاح نقل أموال كبيرة الى عمان ودبي
بغداد – طريق الشعب
اعتبر الخبير الاقتصادي محمد نعناع، أمس، ملف مزاد العملة بأنه "من أكثر الملفات فساداً" في العراق، مشيراً إلى أنه أتاح نقل "أموال كبيرة" إلى عمان ودبي.
وقال نعناع لوكالة ـ السومرية نيوز، إن "ملف مزاد العملة من أكثر الملفات فساداً في العراق"، مبيناً أنه "في عام 2009 تم نشر ضوابط ولوائح وتعليمات للبنك المركزي تتيح شراء العملة الصعبة بأسعار مخفضة ولمصارف معينة تابعة لأشخاص أو لنواب أو لأصدقاء وشركاء مسؤولين من أجل الاستفادة".
وأشار نعناع، إلى أن "هذه المصارف قامت بنقل أموال كبيرة نتيجة مزاد العملة إلى عمان ودبي وحتى لبعض الدول الأوربية واستفاد منها أناس متنفذون من السلطة"، موضحاً أن "ملف مزاد العملة من أكثر ملفات الفساد التي تتم مراجعتها مع كل عملية إصلاح". وأضاف، أنه "بالرغم من ضبطه خلال السنوات الماضية بخمس خطوات الا أنه يعود الان مرة أخرى لأسباب تعود لتنافسات إقليمية والعقوبات على إيران وحالة داعش التي حصلت في المصارف التي فتحت"، مؤكداً أن "هناك ملفاً على مكتب رئيس الوزراء يتحدث عن أن داعش استفاد بشكل كبير جداً من مزاد العملة".
وكان النائب عن تيار الحكمة فرات التميمي أكد، الجمعة (16 آب 2019)، وجود عمليات "تهريب" للعملة وإدخال بضائع "فاسدة" من خلال مزاد العملة، مشدداً على ضرورة تعاون البنك المركزي مع الحكومة ومجلس النواب لإيجاد طريقة يتم فيها السيطرة على المزاد.
وعارض عدد كبير من المختصين بالسياسة المالية مزاد العملة، حيث يعتبرونه "هدراً" للمال العام في هذه الظرف إذا لم يتم تنظيمه وتوظيفه بشكل صحيح بما يخدم المصالح العامة والاقتصادية.
0000000000000000000000000000000000000

تخصيص 116 ألف دونم لتوزيعها على مستحقي الوحدات السكنية في بغداد و10 محافظات أخرى
بغداد – طريق الشعب
أعلن المتحدث باسم مكتب إعلام الأمانة العامة لمجلس الوزراء، حيدر مجيد، أمس، فرز وتخصيص اكثر من 116 الف دونم لتوزيع وبناء وحدات واراض سكنية، للمستحقين والمتقدمين في بغداد و10محافظات.
وقال مجيد في تصريح صحفي إنه "ضمن الإجراءات التي تتخذها الأمانة العامة لمجلس الوزراء، بشأن متابعة تنفيذ حزم الإصلاحات الصادرة، وبتنسيق من سكرتارية التنسيق بين المحافظات، أنهت اللجان المكلفة بفرز وتخصيص قطع الأراضي السكنية، أعمالها في بغداد وعدد من المحافظات، إضافة إلى إلغاء تخصيص أراض من المعسكرات التابعة إلى وزارة الدفاع، وتحويلها إلى دوائر وزارة المالية، بغية توفيرها كقطع أراض سكنية إلى المواطنين، وفق الآتي:
تخصيص 30 ألف دونم في منطقة النهروان، ستحتوي على 100 ألف وحدة سكنية، ستوزع على المواطنين، وستخصص مساحات منها لبناء الدور واطئة الكلفة.
000000000000000000000000000000000
ديالى.. مسؤول محلي يكشف عن ما تبقى من "أكبر غابة للرمان" في العراق
ديالى – طريق الشعب
كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، أمس، عن حجم ما تبقى من "أكبر غابة للرمان" في البلاد، والواقعة في ريف المقدادية. وقال رئيس مجلس قضاء المقدادية عدنان التميمي، لوكالة (بغداد اليوم)، إن "غابة الرمان في ريف المقدادية والتي تمتد مساحتها بطول 14 كم، وبعرض اكثر من 4 كم والتي يمتلكها الاف المزارعين تعد الاكبر من نوعها في العراق وتنتج سنويا الاف الاطنان من اجود انواع الرمان، وتغطي حاجة الاسواق في ديالى وعدة محافظات منها العاصمة بغداد، تعرضت بعد احداث حزيران 2014 الى انتكاسة كبيرة ادت الى هلاك 80 في المائة من محصولها". واضاف التميمي، أن "المتبقي منها محدود جدا ولا يغطي حاجة الاسواق في الوقت الراهن"، لافتا الى أن "رمان شهربان يمثل ماركة معروفة في جميع المحافظات العراقية دون استثناء بسبب جودته العالية". وكان ريف المقدادية، قد تعرض الى انتكاسة كبيرة بسبب احداث حزيران 2014 بعد سيطرة داعش على نحو 40 من قراه لعدة اشهر قبل تحريرها من قبل القوات الامنية والحشد الشعبي بعد معارك شرسة.
00000000000000000000000000000000

العراق يوقع مذكرة تفاهم مع فرنسا لتوفير الخدمات
بغداد – طريق الشعب
أعلنت وزارة المالية، أمس الثلاثاء، توقيعها مذكرة تفاهم مع فرنسا لدفع عجلة البناء وتوفير الخدمات في العراق.
وقالت الوزارة في بيان إن "الوزير فؤاد حسين ناقش مع السفير الفرنسي في بغداد برونو اوبير آخر التطورات على الساحة العراقية وموضوع الاحتجاجات الشعبية".
وأضاف البيان، أن "حسين قدم للسفير شرحاً حول رؤية وخطط الحكومة العراقية الاصلاحية المتعلقة بتوفير فرص العمل وتحقيق مبدأ العدالة الاجتماعية بين شرائح المجتمع وفرز وتوزيع الأراضي السكنية والمباشرة الجدية بإجراءات مكافحة الفساد وإجراءات إصلاحات إدارية واقتصادية".
وأشار البيان، إلى أن "السفير الفرنسي أبدى دعم بلاده الكامل للخطوات الإصلاحية التي تتبعها الحكومة العراقية من أجل إعادة الاستقرار ودفع عجلة البناء وتوفير الخدمات للمواطنين"، مبينة أنه "تم توقيع مذكرة تفاهم مشترك بين الجانبين في هذا الشأن".
000000000000000000000000000000000000000000

سلف جديدة تصل إلى 10 ملايين دينار من مصرف الرافدين
بغداد – طريق الشعب
أعلن مصرف الرافدين، أمس، صرف وجبة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين التي تتراوح ما بين 3 و5 و 8 و 10 عن طريق أدوات الدفع الالكتروني.
وذكر المكتب الاعلامي للمصرفي في بيان انه “تم صرف دفعة جديدة من سلف المتقاعدين المدنيين والعسكريين لأكثر من 1200 متقاعد”.
واضاف ان “صرف تلك السلفة تم عن طريق ابلاغ المتقاعد عبر إرساله رسالة نصية تخبره بمنحه السلفة وذلك بعد ان استكمل كافة الإجراءات القانونية لمنحه اياها وصرفها عن طريق أدوات الدفع الالكتروني والتي تمت تعبئة الرصيد المالي اليها”.

0000000000000000000000000000000000000000
المشكلة ترتبط بعدالة توزيع الثروة وفائض القيمة
النمو الاقتصادي لا يعني خفض معدلات الفقر
متابعة – طريق الشعب
يخلط غير المتخصصين في الاقتصاد بين كثير من المتغيرات والعلاقة بينها، ويشارك الكثير من اقتصاديي الرأسمال هذا الخلط متعمدين. ولعل العلاقة بين معدلات النمو ومعدلات الفقر خير مثال على ذلك. فالوهم السائد يقول ان هبوط عدد الفقراء سيكون نتيجة طبيعية للنمو الاقتصادي، لكن في الواقع لا يحدث ذلك غالباً، بل قد يتسبب النمو أحياناً في زيادة عدد الفقراء.
فكيف يحدث ذلك؟

يحصر الباحثون والخبراء الرسميون في التنمية الاقتصادية السبب في وجود قصور في تعريف كل من النمو الاقتصادي وظاهرة الفقر، متجاهلين طبيعة النظام الرأسمالي وعدم العدالة في توزيع الثروة وفي استثمار فائض القيمة على المستويين الوطني والعالمي.
هذا يعني ببساطة ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي للاقتصاد بين سنة وأخرى، والناتج المحلي الذي يرتفع بسبب النمو الاقتصادي هو صافي ما تنتجه عناصر الإنتاج في الاقتصاد، وهي العمل ورأس المال والموارد الطبيعية. ويضيف: "من تعريف النمو الاقتصادي، يمكن القول أن حصة كل عنصر من عناصر الإنتاج الثلاثة السابقة تحدد نصيبها النسبي من عوائد هذا النمو، فلو زادت حصة العمال في النمو الاقتصادي، لظهرت آثار ذلك في نمو أجورهم السنوية. أما لو زاد نصيب رأس المال أو نصيب الموارد الطبيعية من هذا النمو، فسيعود ذلك بالفائدة على مالكيهما".

مؤشر الفقر 2019 يكشف مفارقات وعدم مساواة

نشرت الأمم المتحدة تقريراً يكشف عن تفاوت شاسع في ما يخص الفقر بين بلدان العالم ومناطقه المتعددة، وحتى بين الشرائح الأكثر فقراً داخل المجتمعات المختلفة في الدولة الواحدة. وأوضح التقرير المعنون "مؤشر الفقر متعدد الأبعاد لعام 2019" الذي أصدره برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، أن مؤشر الفقر الجديد يدرس حالة الفقر ليس فقط بحساب الرواتب ودخل الفرد، بل في تجلياتها "متعددة الأبعاد"، مثل فقر الصحة ونوعية العمل، والافتقار للأمان امام تهديد العنف..
وأبان التقرير أنه في 101 دولة تمت دراستها من بينها 31 دولة بدخل قومي منخفض و68 بدخل متوسط ودولتان بدخل قومي مرتفع هناك 1.3 مليار شخص يعانون الفقر متعدد الأبعاد. وأشار التقرير إلى أن العمل ضد الفقر ضروري في جميع مناطق البلدان النامية، كاشفاً عن أن منطقتي أفريقيا جنوب الصحراء وجنوب آسيا تحديدا، تحتويان أكبر نسبة من الفقراء في العالم، حوالي84.5 في المائة.
ويصف التقرير مستوى عدم المساواة في الفقر نفسه داخل هاتين المنطقتين بأنه "هائل"؛ ففي أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى كانت نسبة عدم المساواة في دولة جنوب أفريقيا تبلغ 6.3 في المائة. بينما تصل في جنوب السودان إلى 91.9 في المائة. وفي جزر المالديف الواقعة في منطقة جنوب آسيا تسجل النسبة 0.8 في المائة، مقارنة بنسبة 55.9 في المائة في أفغانستان.
وكشف التقرير أنه بحسب مؤشر الفقر فإن العديد من البلدان موضوع الدراسة تشهد أيضًا مفارقات ومستويات داخلية واسعة من عدم المساواة، حيث أنه في أوغندا مثلاً، يتراوح معدل انتشار الفقر متعدد الأبعاد من 6 في المائة في عاصمتها كمبالا، إلى 96.3 في المائة في كاراموجا، شمال شرقي البلاد. وأفاد التقرير أن أحد اقسامه شمل تقييماً للتقدم المحرز في بلوغ الهدف رقم 1 من خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة حتى عام 2030، أي القضاء على الفقر بجميع أشكاله، في كل مكان.
وحدد التقرير في المؤشر عشر دول يبلغ عدد سكانها مجتمعة حوالي ملياري نسمة، ليكشف عن المستوى الذي تحقق داخلها للحد من الفقر، إذ أظهرت هذه الدول العشر تقدماً ملحوظاً.
وبات الفقر الآن أكثر تمترسا في جيوب معينة من العالم، خاصة في أفريقيا جنوب الصحراء والبلدان المتأثرة بالصراعات. فالعدد الإجمالي للفقراء في أفريقيا جنوب الصحراء في تزايد مطرد، حيث انه في عام 2015 كان عدد من يعيشون في فقر مدقع في تلك المنطقة يزيد على إجمالي عددهم في العالم كله، وتتنبأ التوقعات أنه بحلول عام 2030، سيعيش ما يقرب من 9 من بين كل 10 أشخاص فقراء في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وسيبقى أكثر من 10 في المائة.
وقالت كارولينا سانشيز بارامو، المدير الأول لقطاع الممارسات العالمية للفقر والإنصاف بالبنك الدولي، "على قدر ما تثيره قصة تخفيض معدلات الفقر من إعجاب، فإننا لا نستطيع أن نركن إلى أمجاد الماضي لأن التوقعات الحالية ترسم صورة قاتمة ".


ص5
• سُئل ذات مرة الرئيس الفرنسي الأسبق جيسكار ديستان: هل توجد سلطة في فرنسا تخشاها فوق سلطتك؟
أجاب: نعم.. انهم كبار المثقفين.

• وفي العراق الراهن
يهمش المثقفون وأصحاب الكفاءات، فيما يشغل أماكنهم عدد ممن لا قدرة لهم على كتابة أسمائهم او كتابة سطر واحد من دون أخطاء!
ترى.. كيف يمكن إدارة البلاد بالجهل والجهلاء؟
*********
رباعية: الخائفون لا يصنعون الحرية
إلى أهلي في العراق
حسام الطاهر كدرش*

يـقـولـونَ لـيـلـى في الـعـراق مـريـضـةٌ
و مَـا مِـنْ طـبـيـــــب كي تُدَاوَى جِـراحُـهــا

فَـقُـلْـتُ خُـذُوهـا مِـنْ نَـدَامى تَـجَـمْـهَـرُوا
ودِيْـرَتْ بِـهِـمْ مِـنْ خَـمْـرَة الـحُـبِّ راحُـهــا

وبغدادُ إِذْ تطوي من الدَهْـر صَـفْـحَـةً
يُـدوِّنُ سِـــــــفْـراً في الـكَـرَامَـات ســاحُـهــا

بَلَى كانَ ليلاً يا امْـرَأَ القَـيْـس وانْجَـلَى
ولَـــــوَّحَ بالـكَـفَّـيْــن مــنــها صــبـاحُـهــا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*شاعر سوري
-***********
بغداد تنتصر


سميا صالح*

زمن تنفس بالعراق فأبصرَ
الدنيا أذانا في ثراه يكبّرُ

ناداه في كل الصعاب فقد رأى
بوجوده حتى الثرى يستنصرُ

قسماته لون صباحي الرؤى
وخطاه في ألق المسافة تُخضرُ

تشرينه غضب بعمق جراحه
وكأنه بحروفها يستبشرُ

حدّثتُ زيتون الشآم بشأنه
فإذا بأغنيتي به تتعطرُ

والبحر ألقى موجتيه ليرسم
الشوق الذي لرحابه يتأثرُ

أبطاله جيل الشموخ ، زهت بهم
بغداد رغم القهر فيهم تُنصرُ

سيلونون بنهضة أفق المدى
وتحج عن طرب إليهم أنهرُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*شاعرة سورية
***********
مقهى الثقافة...
العراق ليس كما هو

تمنحنا حركة الشباب الديناميكية حقيقة مباشرة الرؤية، وهي أن العراق بعد نهضة الشباب في اكتوبر، ليس كما كان، ولايجب أن يكون كما هو في المستقبل أيضًا، بل العراق الحديث جسد حي، ينتقل بين لحظة وأخرى إلى حقيقة أخرى، هكذا تعلمنا البايولوجيا كما تعلمنا حركة التاريخ والجغرافيا والمجتمع. ما يحدث الآن في العراق هو التصور الشكلي الذي يبقي العراق كما هو منذ إن كان في عصر الخلفاء وما بعدهم تحكمه قوانين الآلهة بعيدة عن حاجات الناس ومتطلبات العيش وأمكانية التعرف على ثقافات العالم وأفكاره، الذين حكموا العراق منذ عام 2003، وما زالوا متشبثين بالحكم على الرغم من الرفض الشعبي، أردوا أن يبقى العراق كما هو، في حين أن جدلية العراق بكل مكوناته ترفض البقاء ضمن تصور متحجر متمثل بعراق يصنعونه على مقاساتهم الدينية.
المشكل ليس في وجود مجموعات متسيدة الحكم تستطيع تكميم الأفواه وتلقينها جملًا جاهزة لم يتعبوا حتى في تفسيرها، المشكل أنهم هم لا يقبلون أن يتطوروا في مجتمع يتململ يوميًا في داخله كي يشق الشرنقة الحديدية والدينية التي وضعوا فيهاعقول الشباب والعامة من الناس. ما يحدث اليوم أكبر من تصوراتهم، عندما وجدوا أنهم أمام أسئلة أبنائهم قبل غيرهم، من أن الشباب في العالم يبحث عن تحقيق إرادته عبر العلم والتقنية والتقدم والعمل والثقافة والحياة اليومية، وأن عينيه تبحث الآن عن ألعاب وتقنية تمكنه من مشاركة الآخر ليحقق جزءا من أحلام طفولته، بينما يقنن السادة المتحكمون عقول ابنائهم على وفق سياقات اقل ما فيها صناعة الحروب والمخاوف، وعليهم أن يؤدي لهم صلوات اضافية.
ما يحدث الآن، امام العالم من نهوض لشريحة الشباب مسندة من قطاعات واسعة، ليس غريبًا على العراقيين الذين يختزنون اشكالًا من الثورات والممارسات النضالية، فضلا عن تقنيات الحروب التي خبروها، فمفاجأة السلطة بهذا الحراك الشامل والسلمي والقوي والشعبي، كبيرة بل وافقدتهم عقولهم، وما كانوا يتصورن حجم طاقة الرفض في بنية الشباب. الأمر الذي جعلهم يستدعون كل التعاويذ والأفكار التي تقيد حرية الشباب إلى المجهول. فما داموا يتحكمون باسم الدين؛ تعد اي حركة للشباب مروقا وتحديا ولذلك ضغطوا على الشباب وقتلوا المئات منهم. اليوم، بدأت رؤية جديدة للحياة، لن يستطيع أحد أن يقف في تيارها الجارف، وهي أن للشباب صوتًا استدعوا به انفسهم، واستدعوا من هو أكبر منهم ومن هو اصغر، وأن ارادتهم في التغيير ليس كساء ومعدة، إنما وضع جديد لشعب عرف النظام والقانون والحضارة والعدل والزراعة والفلك قبل غيره. فهم ورثة تاريخ من العلوم والثقافة، وليسوا مجموعات قطعان تلقن باصوات قائدها "المرواع"، اليوم وجد الشباب أنهم ورثة تقاليد ثورية عراقية وعالمية، ولذلك يتخوف الحاكمون امتدادهم في شرائح اجتماعية متنوعة، كما تتخوف القوى منهم، الرجعية المستشرية بالفساد في المحيط الأقليمي، والتي بدأت تسكب الماء على لحاها القذرة.
في الساحة/ الحرية،اكتشف الشباب أنفسهم، فانطلقت إراداتهم وأجسادهم وألسنتهم وعفوياتهم، أن يقينا مفقودًا كانوا قد لقنوا به من قبل المنابر، وهو أن العدالة السماوية سوف تقتص من السراق والفاسدين والعملاء والمزورين والأغبياء، والمحاصصاتيين، ولكن تبين أن هذه العدالة على الرغم من وجودها في القوانين الإلهية والقوانين الوضعية، مفقودة في ظل حكومات الإسلام السياسي، فبدأ الشك يتسع ، والسؤال يزداد قوة وتنوعًا، ومع ذلك لا تجد في ثورة الشباب أية خروقات لمفهوم العدالة، إن لم يكن مطلبهم الأساس هو أن تعم العدالة، وها نحن نعيش معهم لنجد أن الساحة بحريتها وسعتها قد حققت الكثير من مبادئ العدالة الإجتماعية ، فألغيت الطائفية إن لم تكن قد سقطت تحت أحذيتهم، والغيت القوى المختفية التي هيمنت على عقولهم، لتصبح قوى مسلحة تلقي عليهم قنابل محرمة، والغيت الوصاية التي تعلمهم كيف يلبسون أويأكولون أو يقولون أو يحبون أو يتصرفون. العراق بعد ساحات الشباب لن يكون كما هو، وعلينا كمثقفين أن نرى حقيقة لغة العراق الجديد من الآن، على أنه عراق آخر، وليس عراق السلاطين.

ياسين النصير
**********
قصة قصيرة
الحمامة
عبد الزهرة حسن حسب
سوق المغايز، هكذا يسميه أهل البصرة، وله عندهم أهمية كأهمية شارع الرشيد للبغداديين وسوق الحميدية عند الشاميين، لا لأنه معلم تاريخي بل لأن محلاته التجارية تتنافس في ما بينها بجودة بضائعها وجمال ديكورات واجهاتها. وهذا كله جعل سوق المغايز مزدحماً بالزائرين الى الحد الذي تصطدم به اجسامهم بين الحين والآخر، او تكاد تصطدم باستمرار.
الزبائن المتبضعون منهم او المتفرجون معظمهم من النساء او الشباب. ولأنه في العقد السادس ومطلع العقد السابع لاوجود للمروجين للحجاب، فلا نرى امرأة متحجبة وأخرى متلفعة بالعباءة، فتظهر النساء بأجمل ما لديهن من الملابس الزاهية الألوان ويسرحهن شعورهن بأحدث التسريحات وأجملها ويتعطرن بأطيب العطور وأغلاها، لهذا يبدو السوق كأنه معمل لصنع العطور.
- سوق المغايز يسمى شعبياً سوق الهنود، لأنه الوحيد الذي استأجر فيه هنديان محلين متجاورين يعرضان فيهما البهارات المصنعة بأيديهما الماهرة في هذا الشأن، نال انتاجهما الشهرة التي تجاوزت حدود المحافظة ، فزائر البصرة اول وصايا عائلته لهم هي شراء بهارات من سوق الهنود .
كنت أعرف أحد الهنديين معرفة عابرة اسمه (وليم) واين يعمل، لاغير، اقتربت منه وقابلته وجهاً لوجه تاركاً ظهري يمر من امامه العابرون الى السوق. قلت: أما زلت تعمل حارساً في المطبعة القديمة؟
- المطبعة هجرها صاحبها، لكن ما زلت أسكن فيها.
- جميل جداً.
دنوت منه أكثر وهمست بأذنه.. فتح عينيه على وسعهما متفرساً في وجهي، وبان تردده في الجواب واضحاً.
ادركت معاناته وقلت أنا الدكتور لطفي أقف أمامك كما تراني لا أملك الا هذا الراديو استخدمه لأسمع الأخبار. بإمكانك استخدامه وقت ما تشاء.
نظر اليّ مرة ثانية وقال: حسناً. قالها بدون حماس فاجأته بقولي اذن اعطني المفتاح.. مدّ يده الى جيبه وناولني المفتاح دون تفكير في ما فعل. عندما اقتربت من المطبعة، سرت متلصصاً فتحت الباب في أسرع ما يمكن وسرعان ما التهمني الداخل.
باب المطبعة ينفتح على ممر بطول 4 متر وعرض (5ر1) م في وسطه باب يرتفع اربع مدرجات عن مستوى الممر وعلى الجانب الأيمن منه باب مصنوع من الخشب، صبغ بلون الصاج يرتفع فوق مستوى الممر بأربع درجات، الممر يفضي الى قاعة كبيرة فيها بقايا قوالب للأحرف وعلب للحبر متناثرة فيها كذلك بقايا أوراق وملازم تركت على مناضد عدة. مجمل ما اردت قوله ان منظر القاعة لا يسر الناظر بل يبعث شؤماً في نفسه.
الباب المرتفع يفضي الى غرفة (4X 5 م) يبدو ان الغرفة كانت إدارة. توجد بقايا رفوف في جدرانها فوقها كراريس طبعت سابقا.
الغرفة رطبة الجدران ترابية اللون لم تمتد اليها يد التنظيف. فرشت حصيرة الى جوار احد جدران الغرفة فوقها فراش وليم، الى الجدار الآخر فرشت حصيرة أخرى يجلس عليها وليم فيها متسع لأنام فيه. للحق أقول: على الرغم من ان الغرفة لا تصلح للسكن لكنها انقذتني من التسكع في الأماكن شبه المهجورة والرعب المصاحب لوجودي فيها.
عاد وليم الى المطبعة الساعة الثامنة تماماً – كما هي عادته – كان وليم يحاول قول شيء ما، لكنه عجز عن نطقه. ساورني الخوف من طردي وبان عليّ الذعر. صمتَ ونظرَ اليَّ. بعد أن ادى تحية جافة، ازاء ضيف غير مرغوب فيه قال:
- أنت من أهل البصرة، ولك فيها أصدقاء واقارب، هل لي بمعرفة الدافع الذي جعلك تسكن معي في هذه الغرفة الآيلة للسقوط ولا تصلح سكناً للإنسان العادي، فكيف اذا كان طبيباً!؟، تنفست الصعداء ودار الدم في وجهي، لم أعد خائفاً من الطرد وقلت: أنا هارب من القانون.
ماذا تقول: انت هارب من القانون؟
- هكذا يقول رجال السلطة.
- هل أنت مجرم؟ وماهي جريمتك؟
- لم أرتكب جرماً، جريمتي هي اني أكره الظلم واحاربه وأحب العدالة وأسعى الى تحقيقها.
هزّ رأسه الى الأسفل والأعلى وبان كأنه اكتشف سراً . قال:
الظلم يا صديقي رافق الأنسان منذ زمن وكلما ازداد تحضراً تعاظم الظلم المسلط عليه.
تحدثت مع نفسي وكررت الجملة يا صديقي وتساءلت مع نفسي. هل حقاً سيكون صديقاً حقيقياً أم أنها خديعة لغاية ما؟
ستكشف الأيام المقبلة الحقيقة وعليَّ الصبر. قلت بصوت مسموع: لقد صدقت فيما قلت، لا أخفي عليك أني مسرور لقولك: (يا صديقي)
ولكن قل لي: لماذا تركت بلدك وجئت الى العراق.. وفي أي مدينة كنت تسكن؟
كنت أعيش في العاصمة دلهي وفي أرقى مناطقها واجملها على الأطلاق، بيوتها فلل، حدائقها عامرة بالأشجار والأزهار ذات العطور المنعشة، الشوارع نظيفة خالية من النفايات .
قلت اني أسكن اجمل مناطق دلهي لكني لا أمتلك او أستأجر بيتاً. بيتي الرصيف وجدرانه خيمة مضى على صنعها خمس سنوات.
في الخيمة يعيش خمسة أشخاص، طفل تجاوز عمره الثلاث سنوات بقليل وأنا تعلمت الصبر على الجوع منذ عشر سنوات، لأن أمي منذ يوم ولدتني قد جف صدرها وارضعتني امرأة فقدت طفلها يوم الولادة. وعمر اختي خمسة عشر عاماً. نسكن نحن الثلاثة مع والدينا.
امي تعمل خادمة في بيت أحد اثرياء المحلة. أبي يذهب كل يوم في الساعة العاشرة ليجلس امام مطعم مشهور مع الاخرين منتظرين أن يعطف عليهم صاحب المطعم بما يزيد من أكل زبائنه.
عندما يعود والدي ونراه من مسافة بعيدة، نبدأ بالرقص والغناء. أختي بنت الخامسة عشرة كما ذكرت، وهبها الله جمالاً قلّ نظيره فهي ممشوقة القوام، خفيفة الدم، البسمة على شفتيها دائمة، لها عينان سوداوان واسعتان تتحركان حركات تلقائية تزيدها جمالاً، تأسر الناظر اليها ، وشعرها الأسود ينساب على ظهرها كما تنساب مياه شلال من أعلى الجبل .
كانت تحلم بالزواج من شاب ميسور الحال يملك بيتاً ولو على شكل أكواخ الفلاحين.
والدي قتل حلم أختي على الرغم من بساطته عندما باعها الى صاحب مرقص ليلي لتمارس الرقص والغناء، وربما الدعارة، بكينا حتى جفت الدموع من عيوننا، مازلت أذكر تلك اللحظة التي ودعتنا. قبلت كل واحد منا عدا والدي، توجهت نحو السيارة، وما ان فتح الباب حتى اختفت ولم يبن منها شيء حتى أنها لم تلوح لنا بيدها كما هي العادة. وربما كانت تريد ان تقول اغادركم كما يغادر الميت اهله.
لم يكن باستطاعتي تحمل ما حصل فأصبحت كالمجنون اتجول في الشوارع ليل نهار، وخفت من تعاظم شعوري بالأذى فأقدم على فعل شيء أكرهه فقررت ترك بلدي.
هذه قضيتي بكل تفاصيلها.
-لقد احزنني ما سمعت، وليس لدي ما اقوله غير اني سأجعل من وجودي معك مخففاً من مأساتك؟
توطدت العلاقة بيننا، واصبحت صداقتنا حقيقية، وقسمنا العمل بيننا انا انظف الغرفة وارتب الفراش وافتح النافذة لتغيير الهواء أما هو فعليه احضار الأكل من المطعم ومراقبة خلو الطريق من رجال الأمن والشرطة قبل خروجي.
في أحد الأيام جاء (وليم) متعباً وبدا عليه المرض. في ذلك اليوم كان لدي التزام ولابد من الخروج. عندما رآني أهم بالخروج استوقفني قائلاً: دعني امارس ما اتفقنا عليه .
- انت متعب وفي حالة صحية تمنع خروجك وربما خروجك يزيد ألمك ويضاعف تعبك.
- ممارستي لما اتفقنا عليه يزيدني سروراً ويعوض عن جبني في بلدي. ثم خرج
لما عاد ابتسمت له وقلت اصبحتَ يسارياً.
أنا يساري بالفطرة. ألست متوارثاً الفقر عن أب وجد؟
ألم تعلم ان فقرنا هو نتاج صراع الطبقات. وسنبقى مظلومين حتى تزال الطبقات من العالم كله ، وهذا يعني ان قضيتنا واحدة وعلينا مصارعة الظلم اينما وجد .
اليوم لم يعد وليم الساعة الثامنة كما هو معتاد فقد تأخر نصف ساعة. لماذا هذا التشاؤم؟ ربما سيعود بعد ساعة او ساعتين. وتمر الساعات وينتهي اليوم الأول ويتبعه اليوم الثاني ولم يعد وليم الى المطبعة.
لم يسعفني التفكير في ايجاد المبرر لتأخر وليم واصبحت ضعيفاَ أمام أوهام أرحم ما فيها ان الشرطة قبضت على وليم، شعرت بالتعب ونمت أكثر من ثلاث ساعات. اخذت حماماً، بعده عاد صفاء ذهني وتساءلت مع نفسي لماذا يقبض عليه الشرطة ولديه جواز سفر ومرخص بالعمل في العراق للمدة التي يحددها هو؟ ربما حصل على عمل ليلي عند احد الأثرياء، عليّ أن لا أترك المطبعة وبدا لي ان المسألة قد حلت. هدأت نفسي ولم أعد متوتر الأعصاب. ما هي الاّ لحظات وسألت: كيف الحصول على الأكل بدون وليم؟
مرّ عليّ يومان بدون أكل، أخذت معدتي ترسل اشاراتها الى المخ ان بها حاجة الى الطعام وتجاوبت معها الأمعاء بتقلصات مصحوبة بقرقرة مزرية. انحنيت واضعاً بطني على ركبتي وضغطتها علني أخفف الألم وفاتني ان الم الجوع لا يوجد له دواء الاّ الغذاء. فأنّى لي الغذاء وأنا المتشرد. اذن عليّ الصبر قدر ما أستطيع وان تجاوزت الأمور قدراتي فعليّ اقتحام الخطر وليكن ما يكون.
دخلت غرفتي حمامة، اعجبني منظرها وسرتني حركاتها وهي تلتقط ما يؤكل على أرض الغرفة، نسيت الم المعدة ولم أفكر بفعل شيء ما .
في الخارج سمعت صراخ اطفال، قال أحدهم هنا دخلت، ورنّ الجرس وفتحتُ الباب. نعم ماذا تريدون؟
- حمامتنا دخلت غرفتك.
ترددت عن الجواب لحظة. نعم دخلت لكنها خرجت الى سطح الجيران من الباب. ابحثوا عنها هناك.
انها رحمة السماء. رقصت هازاً رقبتي يميناً ويساراً، ثم اتبعتها بصدري وانهيت رقصتي بالقفز الى الأعلى، وما أن لامست قدماي ارض الغرفة حتى اسرعت باحثاً عن السكين، وشممت رائحة الشواء وامتلأ فمي باللعاب، لم أجد السكين، استأت، وامسكت بالحمامة حاولت قضم رأسها بأسناني. وكدت أنفذ ما قررت لولا تذكري قلامة الأظافر وفيها سكينة صغيرة. أخذت ابحث عن القلامة في جيوب سترتي. أخرجت قصاصات الورق منها وعثرت على هويتي لحركة أنصار السلام التي تحتل الحمامة الجانب الأيسر منها في زاويته العليا. نظرت الى الصورة وقلت ما اقبح ما فعلت. سمعت صوتاً يسخر مني، ربما كان صوت الجوع. لم تكن نباتي الأكل كغاندي، فلماذا هذه الإنسانية الزائفة والازدواجية الصارخة، فهل افهم من قولك. انك تنتظر الموت جوعاً من أجل ان تعيش الحمامة؟
لا.. ما قصدته بقولي اني اعتز بحياة الحمامة كما اعتز بحياتي. وأنا في هذا الصراع النفسي الذي حولني الى الى شخصين متناقضين كتناقض الحياة والموت تذكرت اضراب المعتقلين عن الطعام في دائرة أمن البصرة، وتذكرت أيضاً ان أياً منهم لم يمت نتيجة الأضراب قبل سبعة أيام.
مرّ على آخر وجبة طعام تلذذت بها يومان وهذا يعني اني لن أمُتْ قبل خمسة ايام.
شيء جميل وعمر طويل..
**********
لماذا؟
اذا كان ميناء ام قصر يحقق ارباحاً يومية تصل الى الستة مليارات - كما يقول احد المسؤولين- فلماذا نشهد كل هذا البؤس والفاقة والامراض والامية والخراب في كل مدن العراق؟
ترى.. لماذا لا يعلمنا هذا المسؤول.. الى اين تذهب هذه المليارات؟
***********


ص6
الاضراب حق دستوري مشروع للعراقيين
عادل عبد الزهرة شبيب
كما قال شاعرنا الكبير الجواهري: سينهض من صميم اليأس جيل شديد البأس جبار عنيد.... وهذا ما يحصل اليوم في ساحات الاحتجاج حيث خرجت الجماهير الواسعة بعد ان اصابها اليأس مما تفعله السلطة الحاكمة القائمة على نهج المحاصصة والطائفية والعاجزة عن ادارة شؤون البلاد , والناجحة في ادارة شؤونها الخاصة والاستفادة من المال العام على حساب حاجات الناس .
يرى بعض القانونيين بأن الدستور العراقي قد أشار الى حق المواطن العراقي في التظاهر ولكنه لم يتطرق الى الاضراب، داعين الى اعتزال الأضراب والانخراط في التظاهر الدستوري. فما مدى صحة هذا القول؟
بعد التغيير في 2003 نجد ان (قانون ادارة الدولة العراقية لسنة 2004 قد أشار في مادته (الثالثة عشرة) فقرة ( هاء ) الى : (للعراقي الحق بالتظاهر والاضراب سلميا وفقا للقانون .) , حيث نجد ان المشرع الدستوري قد عد الاضراب حقا وليس مجرد حرية .
اما في الدستور العراقي النافذ لعام 2005 فلم ينص صراحة على الحق في الاضراب الذي كفلته القوانين الدولية والدساتير والتشريعات لغالبية الدول خاصة وان العراق هو احدى الدول المنضمة لمعاهدة العهد الدولي الخاصة بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وصادق عليها قانونا في 8/12/1989 ( وهي معاهدة متعددة الأطراف اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة في 16 /12/ 1966 ودخلت حيز التنفيذ في 3/1/1976, وتلزم اطرافها العمل من اجل منح الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية , بما في ذلك حقوق العمال والحق في الصحة وحق التعليم والحق في مستوى معيشي لائق ....).
والاضراب السلمي يعتبر وسيلة من وسائل المطالبة بالحقوق لكل عراقي دون تقييدها بطائفة معينة , الا ان الدستور العراقي النافذ لعام 2005 قد اشار الى الاضراب ضمنا وليس صراحة من خلال المادة (38) من الدستور العراقي التي نصت على :-
(تكفل الدولة بما لا يخل بالنظام العام والآداب:
اولا : حرية التعبير عن الرأي بكل وسائله .
ثانيا : حرية الصحافة والطباعة والاعلان والاعلام والنشر .
ثالثا : حرية الاجتماع والتظاهر السلمي وتنظم بقانون .).
ومن خلال التمعن في هذه المادة نجد بأن المشرع الدستوري العراقي قد اشار بصورة ضمنية الى الاضراب ذلك ان الحق في الاضراب يعد احدى اهم صور التعبير عن الرأي ويدخل ضمنه وهذا ما يستنتج من منطوق النص الذي اشار كذلك الى حرية الاجتماع الذي يعد الاضراب جزءا منه وحرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل (بما فيها الاضراب) .
كما اشارت المادة (46) من الدستور العراقي الى: (لا يكون تقييد ممارسة أي من الحقوق والحريات الواردة في هذا الدستور او تحديدها الا بقانون او بناء عليه , على ان لا يمس ذلك التحديد والتقييد جوهر الحق او الحرية).
ويفترض ان يتضمن الدستور العراقي بعد تعديله صراحة وبكل وضوح ان حق الاضراب مضمون وتوضيح الاجراءات التي يمكن معها ممارسة هذا الحق وينظم ذلك بقانون.
واليوم تمارس السلطة القمع الوحشي والقوة المفرطة المتعمدة في قتل المتظاهرين السلميين وتهديد المضربين عن العمل المطالبين بحقوقهم بالفصل والاعتقال. كما قامت السلطة بقطع الانترنت واغلاق بعض الفضائيات ضاربة عرض الحائط حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل وحرية الصحافة والاعلام وحرية الاجتماع والتظاهر السلمي. فالحق في الاضراب يعتبر الوسيلة المثلى للعمال والموظفين في الحصول على الكثير من مطالبهم الجماعية المشروعة التي كفلها القانون والدستور وغيبتها السلطة الحاكمة المتنفذة.
والذي يتابع مواقف الحزب الشيوعي العراقي فيما يتعلق بالوضع القائم يجد ان الحزب قد جدد تضامنه ودعمه اللامحدود لمطالب المتظاهرين المشروعة وادانته كل قيد يحول دونه ممارسة الحق الدستوري في التظاهر والاضراب وحرية التعبير وان الحكومة هي من تتحمل المسؤولية السياسية عن اعمال القتل العمد والقمع الدموي الذي تعرض له المتظاهرون وعن الانتهاكات السافرة للحقوق والحريات ولمبادئ حقوق الانسان التي ينص عليها الدستور ويكفلها القانون .ونجد ان الحزب الشيوعي العراقي منحاز بالكامل الى الناس ومطالبها العادلة وهمومها وشارك في انتفاضة الجماهير حيث سقط منه عدد من الشهداء الأبرار والجرحى .
**********
سلاماً دماء الشهداء.. مجداً شهداء العراق
كاظم فرج العقابي
اخذ المتظاهرون يتوافدون من كل صوب وحدب الى ساحة التحرير رغم الموانع التي وضعتها الحكومة وقواتها الأمنية للحيلولة دون وصول المتظاهرين الى الساحة، فهم لا يحملون معهم الا قلوباً ملأى بحبهم بلدهم وأمنيات متواضعة يحلم بها كل مواطن .
أليس من حقهم أن يحصلوا على فرصة عمل، وأن يعيشوا في بلد مهاب، ويحصلوا على لقمة شريفة لهم ولعوائلهم وأبناء وطنهم؟ أليس من حقهم ان ينعموا بخيرات بلدهم وبشيء من العدالة الاجتماعية !؟
فميزانية الدولة جلها من نصيب الرئاسات الثلاث واصحاب الدرجات الخاصة ،وهم محرومون من العيش في سكن لائق وخدمات تليق بالإنسان ،فالماء الذي يصل بيوتهم لا يصلح للشرب، تعافه النفس، والكهرباء لمجرد سويعات لا اكثر ،وتعليم بائس وخدمات صحية يرثى لها ،بينما العراق يطفو على اكبر بحيرة نفط ويصدر يومياً 4 ملايين برميل وميزانيته تصل الى 150مليار دولار سنوياً تذهب معظمها الى جيوب الفاسدين المتنفذين دون رقيب او حسيب .
هكذا جسّد المتظاهرون مطالبهم بشعارات سلمية ،جلهم من الشباب ، دافعهم وتحدياتهم مبعثها احتياجاتهم والظلم الواقع على بلدهم وشعبهم وما يعانونه في حياتهم اليومية من ضنك العيش .لم يكونوا متآمرين او مدفوعين من جهة خارجية، وليسوا بعثيين كما وصفتهم الحكومة وبعض اقطابها .فهم في ريعان شبابهم ولم تتجاوز اعمارهم ايام النظام السابق مرحلة الابتدائية، وآخرون جاءوا الى الدنيا بعد سقوط النظام. فمن اين جاءتهم البعثية؟ والحكومات المتعاقبة منذ سقوط النظام حتى الآن هي من احتضنت قياديين من البعث في مؤسساتها واحزابها المتنفذة على قول من دخل بيت ابي سفيان فهو آمن .
المتظاهرون يهتفون بشعاراتهم وهي ترج اطراف الساحة ،والقوات الامنية متأهبة بكامل صنوفها تحاصرهم بقوات سوات "ومكافحة الشغب"، وهناك من يحمل البنادق والهراوات، وطائرات تحلق في السماء فوق رؤوسهم .
وما ان أخذت السيارات الحوضية توجه خراطيمها لتمطرهم بالماء الحار، وبينما الغازات المسيلة للدموع قد أشبعت الاجواء، اشتد هتاف وصيحات وغضب الجماهير السلمي ،والتحم الطرفان .وكان المتظاهرون اكثر استعداداً للمواجهة السلمية بقلوب عامرة وبصدور عارية الا من الايمان بقضيتهم والدفاع عن وطنهم المستباح ومطالبهم العادلة وهم يرددون شعار "سلمية.. سلمية " يلوّحون برايات الوطن حتى سقط شهيد من بينهم بإطلاقة قناص كان كامناً لهم في اعلى احدى البنايات القريبة من الساحة. فتصاعد غضب الجماهير وهم يحملون شهيدهم مضرجاً بالدماء، حتى اخذت القوات الامنية تعزز قواتها اكثر فاكثر حتى استطاعت ان تخترق جدار المتظاهرين ، فتفرقت بعض حشود المتظاهرين وتراجعت الى داخل الازقة القريبة من الساحة، فسقط شهيد آخر وشهداء آخرون في المجزرة التي اشتد وطيسها بين جبهتين غير متكافئتين .
كان هناك متظاهر في الثلاثين من عمره لم يتزحزح من مكانه عند اختراق القوات الامنية جدار المتظاهرين ، وهو يحمل العلم العراقي. توجهت اليه شلة من العسكر وهم يحملون الهراوات والاسلاك فانهالوا عليه بالضرب المبرح وهو ثابت في مكانه ،اخذ الدم يسيل من كل اجزاء جسمه حتى سقط على الارض وما زال العلم في قبضته. ولم يكفهم هذا ، وهم يتكالبون عليه بالمزيد من الضرب على جسده ، يركلونه بأرجلهم على بطنه ورأسه وهو ملقى على الارض بين الحياة والموت والعلم ما زال لصيقاً في قبضته. حاولوا انتزاع العلم منه فلم يتمكنوا ،كأن العلم نفسه قد استحال الى قوة جبارة تأبى ان تحمله الا القبضات الطاهرة النزيهة والصادقون بولائهم لوطنهم وشعبهم، حتى لفظ انفاسه الاخيرة ،وظلت راية الوطن في قبضته شامخة فخورة بمن ضحى ويضحي في سبيل الوطن وشعبه.
سلاماً دماء الضحايا... مجداً شهداء العراق.
*********


ص7
ثلاثة غيابات في المنتخب الإيراني قبل مواجهة أسود الرافدين

بغداد – طريق الشعب
يعاني المنتخب الإيراني لكرة القدم، غياب ثلاثة لاعبين قبل مواجهة المنتخب الوطني العراقي في الجولة الخامسة من التصفيات المزدوجة المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
ووصل وفد المنتخب الإيراني إلى العاصمة الأردنية عمان، أمس الثلاثاء، استعداداً لمواجهة اسود الرافدين يوم غدٍ الخميس.
وسيفتقد البلجيكي مدرب منتخب إيران مارك فليموتس، خدمات ثلاثة لاعبين هم كل من احسان حاج صافي للإصابة وسامان قدوس بسبب الحرمان وعلي رضا جهانبخش لعدم الجاهزية. وستقام المباراة على أديم المدينة الرياضية في عمان في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت بغداد يوم غدٍ الخميس.
000000000000000000000000000

مدربون عراقيون يضعون منتخب العراق أمام مسؤولياته قبل مواجهة إيران
بغداد – ميثم الحسني
يتطلع المنتخب العراقي لتحقيق نتيجة تقربه من التأهل الى الدور النهائي في التصفيات المزدوجة المؤهلة لكأس العالم في قطر 2022 وكأس أسيا في الصين 2023، عندما يواجه المنتخب الإيراني في الرابع عشر من الشهر الجاري في الاردن.
المباراة تعد في غاية الأهمية للمنتخبين، كون الأدوار الحاسمة بدأت تقترب والفرق المتنافسة على بطاقة التأهل تلعب بحذر وحرص، ونقاط تلك المباريات تكون مؤثرة وحاسمة وبالتالي تتضح رغبة أسود الرافدين بحسم المباراة مستفيدا من عاملي الأرض والجمهور.
وقد آجرينا الاستطلاع الآتي مع عدد من مدربي الكرة العراقيين، حول مباراة منتخبنا الوطني ومنتخب إيران:
خلف: معدن منتخب العراق يظهر في الشدائد
يرى مدرب نادي الطلبة أحمد خلف أن "المباراة بمثابة مفترق طرق للمنتخبين لعدة اعتبارات، أهمها أن المنتخب الإيراني قادم من خسارة أمام البحرين وبالتالي من الصعب أن يتعرض لخسارة ثانية قد تبعده عن المنافسة بشكل نهائي، وتعقد أماله في التأهل للدور النهائي من التصفيات، بالمقابل المنتخب العراقي يرى أن حظوظه ستنتعش في حال استغل المباراة في ملعبه وبإسناد جماهيره وأن الفوز سيضعه قاب قوسين من التأهل للدور النهائي من التصفيات".
وبيّن أن "المنتخب الإيراني منتخب قوي جدا، لكن على مر اللقاءات التي تجمع الفريقين وفي أصعب الظروف التي يمر بها منتخبنا وأسوأ أحواله يكون دائما ندا قويا ويحرج المنتخب الإيراني، وهذا ما يمنحنا الأمل بأن يكون فريقنا في الموعد رغم أن الإعداد كان ضعيفا نتيجة لارتباط اللاعبين بالمهمات الدولية، وارتباط لاعبي الشرطة والقوة الجوية بفريقيهما في بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال، لكن المنتخب العراقي مثلما ذكرت أمام إيران دائما ما يظهر بقوة".
وأوضح خلف أن مدرب المنتخب كاتانيتش في حال لا يحسد عليها، نتيجة الظروف التي مر بها الفريق حيث عانى توقف منافسات الدوري نتيجة الأوضاع السياسية في العراق، وكان مجبرا على إبعاد اللاعبين المتمردين على الدعوات السابقة للفريق وتأخر الإعداد ما أجبره على دعوة ثلاثة لاعبين جدد لأول مرة ينضمون الى الفريق، وهذا ما يثير القلق بالنسبة للمتابعين، ومع ذلك إن للعراق منتخبا يحسب له ألف حساب ونتمنى أن يخرج منتخبنا بالنقاط الثلاث لأنها ستكون حاسمة في التأهل للدور النهائي من التصفيات.
جبار: مع كاتانيتش
مدرب كرة الحدود مظفر جبار أوضح أنه "يتوافق مع كاتانيتش في قائمته الأخيرة وأن الأسماء التي تمت دعوتها لصفوف المنتخب هم الأفضل واللاعبون الجدد يمثلون أفضل ما هو متوفر، وحتى حالات الإبعاد للاعبين المحترفين لا بد أن يفرض المدرب حالة من الانضباط في الفريق والالتزام بالدعوة الموجهة الى اللاعبين، ونتمنى أن يعوض اللاعبون الأخرون غيابه".
وطالب جبار المدرب بـ"ضرورة التعامل مع مباراة منتخب إيران والمباراة المقبلة أمام البحرين بشكل مختلف، وعليه أن يخرج على أقل تقدير من المباراتين بأربع نقاط، ليتمكن من الحفاظ على الصدارة والمنافسة على بطاقة التأهل للجولة المقبلة والنهائية من تصفيات المونديال".
وختم بأنه "متفائل جدا كون المنتخب العراقي في آخر مبارياته له السطوة الأكبر على المنتخب الإيراني، وفريقنا الآن بمعنويات جيدة لأنه يحتل صدارة الترتيب، والمباراة ستكون في ملعبه وهناك دعم وإسناد من الجماهير العراقية، وبالتالي فرصتنا تاريخية لتحقيق الفوز والاقتراب من الجولة الحاسمة في التصفيات".
جبار هاشم: احتمالات مفتوحة
المدرب المساعد لفريق نفط الوسط جبار هاشم، أوضح أن "المباراة مهمة لجميع الفرق المتنافسة في المجموعة الثالثة، والحل سيكون في أقدام اللاعبين والفرصة سانحة بشكل كبير للاعبي منتخبنا، وفي حال تحقيق الفوز سيحسمون إلى حدا بعيد بطاقة المجموعة، لاسيما وأن المباراة ستكون في ملعبنا وبين جمهورنا المتعطش لمساندة الفريق في تصفيات المونديال".
وبين أن "المؤشر الوحيد الذي يعقد المهمة على منتخبنا هو عدم ثبات المدرب على التشكيل، وهناك دعوات جديدة للمنتخب تدل على أن المدرب ما زال غير مستقر على القائمة النهائية للفريق، رغم أن الدعوات الجديدة أتت بعد معاقبة عدد من اللاعبين، لكن التجديد المستمر يخلف ارباكا واضحا في التحضير لمباراة مصيرية بحجم مباراة المنتخب الإيراني، وبالتالي المسؤولية كبيرة على الجهاز الفني واللاعبين".
وقال هاشم أن "اللاعبين سيكونون أمام مهمة تاريخية، حيث أن النقاط الثلاث ستكون الهدف الأهم من المباراة، رغم الظروف التي مر بها الفريق لكن منتخبنا اعتاد على مصارعة المشاكل والظروف المعقدة ونأمل أن يوفق هذه المرة بعبور هذه المباراة، لأن الفوز سيمنحنا دافعا معنويا لتجاوز المباراة المقبلة أمام البحرين وهي مباراة لا تقل أهمية عن مباراة المنتخب الإيراني باعتبار أن البحرين هي الأخرى دخلت على خط المنافسة على بطاقة التأهل بعد فوزها في الجولة الماضية على المنتخب الإيراني.
0000000000000000000000000000000000000000000
اعبـروا إيـران !

مباراة مهمة وقمة آسيوية مرتقبة ينتظرها منتخبنا الوطني لكرة القدم عندما يلتقي المنتخب الإيراني في الأردن يوم الرابع عشر من الشهر الجاري ضمن التصفيات الآسيوية المزدوجة المؤهلة إلى مونديال كأس العالم في قطر 2022 وكأس أمم آسيا المقررة إقامتها في الصين 2023.
وعقب أن أعلن المدرب ستريشكو كاتانيتش توليفة اسود الرافدين لمباراتي إيران والبحرين تباينت الآراء إزاء أبعاد بعض اللاعبين وضم لاعبين آخرين قد يكونون شبابا ويتواجدون لأول مرة في تشكيلة المنتخب الوطني وهم حسن حمود من نفط ميسان وشريف عبد الكاظم لاعب القوة الجوية ومحمد رضا لاعب الزوراء، فيما تعالت الأصوات بسبب عدم إدراج المحترفين جستن ميرام واحمد ياسين المحترفين في الدوري الأمريكي والسويدي، حيث يعتبر اللاعبان من خيرة لاعبي المنتخب العراقي في الفترة الأخيرة الماضية وذلك لما يقدمانه من مستويات جيدة، ولهما ثقلهما في المباريات وتأثيرهما رفقة زملائهم في المنتخب، لكن رغم كل شيء يبقى القرار الأول والأخير إلى المدرب صاحب كلمة الفصل في استدعاء اللاعب من عدمه، فهو من يمتلك القناعة الكافية بلاعبيه ويدرك تماماً ما يحتاجه في هذا المباراة أو تلك.
وعلينا كمتابعين أن نقف وقفة واحدة ونرفع شعار الانتصار مع أسودنا لتخطي المنتخب الإيراني وتصدر المجموعة، نعم منتخبنا قادر على أن يحقق المطلوب ويعبر الحاجز الإيراني الصعب خاصة وان الفريق يعد من أفضل منتخبات القارة الصفراء كما انه قادم من خسارة في الجولة الماضية على يد المنتخب البحريني فبكل تأكيد سيلعب اللقاء بروح عالية لمصالحة جماهيره وعدم تكرار التعثر من جديد، وبالتالي فان المباراة تعد أحدى أقوى مواجهات الجولة الآسيوية المزدوجة وذلك لما تحمله المواجهة من تاريخ عريق بين المنتخبين اللذين يعتبران من خيرة فرق آسيا.
الجميع اليوم في عراقنا الحبيب يعول على هذا المباراة ويتمنى أن تصل بالمنتخب الى بر الأمان وذلك بسبب الأوضاع المتوترة في الآونة الأخيرة والتي تشهدها العاصمة بغداد وعدد من المحافظات العراقية. وعلى أسودنا أن يعوا قدر المسؤولية الملقاة على عاتقهم خاصة في لقاء إيران وحساسية المواجهة في الوقت الراهن، وعبور إيران ليس صعبا.
عمار عبدول
0000000000000000000000000000000000000000

ديبالا: قدمي اليمنى فاجأت الجميع
متابعة – طريق الشعب
اعترف باولو ديبالا، نجم يوفنتوس، بأن فريقه لم يقدم أفضل مستوياته خلال مباراة ميلان، التي انتهت لصالح البيانكونيري بهدف نظيف، في الجولة الـ12 من الكالتشيو.
وشارك ديبالا في الدقيقة 55 كبديل، وتمكن من تسجيل هدف المباراة الوحيد، بعدما راوغ رومانيولي مدافع ميلان، ليقود البيانكونيري لمواصلة تصدر الكالتشيو برصيد 32 نقطة بفارق نقطة وحيدة عن إنتر.
وقال ديبالا، في تصريحات لشبكة "سكاي سبورت إيطاليا" عقب المباراة: "أعتقد أنه كان من المهم أن نفوز بغض النظر عمن يسجل، لم يكن هذا أفضل أداء لنا، لكن كان علينا أن نفوز بأية طريقة لتحقيق هدفنا الأساسي وهو الاسكوديتو".
وأضاف: "ميلان لم يبدأ الموسم بشكل جيد، لكنه يظل ميلان المعروف تاريخيًا، إنه فريق رائع يمتلك لاعبين ذوي جودة بإمكانهم أن يسببوا لنا المشاكل، وحارسنا تشيزني أدى بشكل جيد الليلة".
وعن هدفه، صرح باولو: "لم يكن أحد يتوقع أن أسجل الهدف بقدمي اليمنى، لكني فاجأت الجميع، هذا كان هو المكان الذي سقطت فيه الكرة واضطررت إلى تسديدها بالقدم اليمنى ولحسن الحظ سارت بشكل جيد".
وختم ديبالا: "قد يبدو الأمر حاليًا كما لو أن أحدا من إنتر أو يوفنتوس سيحقق لقب الاسكوديتو، لكن لا يزال هناك طريقا طويلا لنقطعه".
00000000000000000000000

مدرب الصناعات الكهربائية: إيقاف الدوري
أسهم في قرار الفيفا
بغداد – طريق الشعب
عبر مدرب الصناعات الكهربائية عادل نعمة عن أسفه لنقل مباريات المنتخب الوطني في التصفيات المزدوجة المؤهلة إلى كأسي آسيا والعالم، أمام إيران والبحرين إلى خارج البلاد موضحا أن إيقاف منافسات الدوري لعب دورا في ذلك.
وتلقى الاتحاد العراقي خطابا رسميا من الاتحاد الدولي يطالبه باختيار ملعب بديل لجذع النخلة على أن يكون خارج البلاد.
واختار الاتحاد العراقي ملعب عمان الدولي في العاصمة الأردنية عمان ملعبا رسميا لأسود الرافدين بمواجهتي إيران والبحرين ضمن التصفيات المزدوجة.
وقال نعمة في حديث تابعته "طريق الشعب": إن "عددا من بلدان العالم تشهد تظاهرات لكن الاتحاد الدولي لم يجبرها على خوض المباريات خارج أرضها، لكن إيقاف منافسات الدوري لعب دورا رئيسا في إيجاد الاتحاد الآسيوي والفيفا لمبرر لنقل مباريات العراق للخارج".
وأشار إلى أن الوضع العام في العراق يسمح بإقامة المباريات لاسيما وأن التظاهرات سلمية والعراقيون يملكون وعيا كاملا بأهمية المباريات ويعشقون كرة القدم.
وزاد: إنه "لو أقيمت المباريات لمرت بشكل هادئ لأن الجميع يسعى للحفاظ على مكسب رفع الحظر عن الملاعب العراقية ولن يفرط أحد في هذا القرار نتيجة تصرفات غير مسؤولة".
وأوضح أن قرار الاتحاد المحلي باستئناف مسابقة الدوري مهم جدا، مضيفا أنه كان يتمنى صدوره قبل قرار الفيفا.
0000000000000000000000000000000000000000

مسعود: لا مبرر لطلب
الاتحاد العربي

بغداد – طريق الشعب
قدم رئيس الاتحاد العراقي لكرة القدم عبد الخالق مسعود طلبا للاتحاد العربي بنقل مباراة الشرطة ونواذيبو الموريتاني في إياب ثمن نهائي بطولة كأس محمد السادس للأندية الأبطال المقررة في 26 من الشهر الجاري إلى ملعب فرانسو حريري في مدينة أربيل بدلا من ملعب كربلاء.
وقال مسعود في حديث صحفي: انه "قدمنا طلبا رسميا للاتحاد العربي بنقل المباراة إلى مدينة أربيل ولا يوجد مبرر لنقلها خارج العراق خصوصا وأن المدينة مستقرة ولم تشهد تظاهرات احتجاجية".
وتابع: إن "مباراة القوة الجوية ومولودية الجزائر أقيمت في مدينة أربيل دون أي خرق أو مشكلة تذكر ووسط أجواء مثالية واللقاء في نفس البطولة وبالتالي لا يوجد مبرر واضح لنقل المواجهة خارج العراق".
وزاد ان "لجنة المسابقات في الاتحاد العربي ليست تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم وفي حال نقل الأخير مباريات المنتخب العراقي إلى خارج البلاد فليس بالضرورة تكرار ذلك مع الشرطة".
وأشار إلى أن الاتحاد العراقي يصر على حق الأندية في خوض مبارياتها وأنه على الاتحاد العربي أن يسجل موقفا مساندا له في هذا الجانب.
يشار إلى أن مباراة الذهاب في موريتانيا انتهت بفوز الشرطة بهدف دون رد.
00000000000000000000000000000000000
ليفاندوفسكي يتصدر سباق الحذاء الذهبي.. وميسي ورونالدو في طي النسيان
متابعة – طريق الشعب
يتقدم البولندي روبرت ليفاندوفسكي، مهاجم بايرن ميونخ، في سباق الفوز بجائزة الحذاء الذهبي لموسم 2019/2020، الذي يُمنح لهداف الدوريات الأوروبية.
وسلط الموقع الرسمي للدوري الألماني الضوء على أرقام ليفاندوفسكي هذا الموسم، وإمكانية نجاحه في خطف الحذاء الذهبي، ليصبح أول لاعب في البوندسليجا يظفر به منذ جيرد مولر، أسطورة بايرن، عام 1972.
وبدأ صاحب الـ31 عامًا الموسم الحالي بسجل تهديفي استثنائي، إذ أصبح أول لاعب يسجل في كافة الجولات الـ11 الأولى في البوندسليجا، ليصل إلى 16 هدفًا حتى الآن.
وعزز ليفاندوفسكي فرصه مبكرًا في التتويج بجائزة هداف البوندسليجا للمرة الخامسة، والثالثة على التوالي، إلى جانب إمكانية الفوز بالحذاء الذهبي الأوروبي لأول مرة في مسيرته.
ويأتي ليفاندوفسكي في صدارة سباق الحذاء الذهبي برصيد 32 نقطة، بعدما سجل 16 هدفًا في البوندسليجا، متقدمًا على إيريك سورجا، لاعب فلورا تالين الإستوني، الذي يملك 26 نقطة بعدما سجل 29 هدفًا. ويحتل تشيرو إيموبيلي، مهاجم لاتسيو الإيطالي، المركز الثالث برصيد 26 نقطة، إذ سجل 13 هدفًا حتى الآن في الكالتشيو.
ولا يتوجد في قائمة الـ5 الأوائل سوى اثنين فقط من لاعبي الدوريات الأوروبية الـ5 الكبرى، هما ليفاندوفسكي وإيموبيلي، بينما حل تيمو فيرنر، مهاجم لايبزيج الألماني، في المركز السادس برصيد 22 نقطة، إذ أحرز 11 هدفًا.
ولا يتواجد ليونيل ميسي، قائد برشلونة الإسباني، أو كريستيانو رونالدو، نجم يوفنتوس الإيطالي، في قائمة الـ10 الأوائل، إذ اكتفى الأرجنتيني بتسجيل 8 أهداف في الليجا، بينما أحرز رونالدو 5 أهداف في الكالتشيو.
ولم تخرج جائزة الحذاء الذهبي من الدوري الإسباني في آخر 12 عامًا، باستثناء موسم وحيد شهد مشاركة لويس سواريز لرونالدو في الجائزة، حينما كان لاعبًا في ليفربول، بينما كان البرتغالي في ريال مدريد.
ص8
هذا اليوم الأربعاء
تظاهرة موحدة لنقابة المعلمين في جميع المحافظات
بغداد – وكالات
دعت نقابة المعلمين العراقيين، أمس الثلاثاء، الى تظاهرة موحدة تنطلق هذا اليوم الأربعاء في جميع المحافظات، مشددة على رفع لافتات تتضمن مطالب مجلسها المركزي. وقالت النقابة في بيان صحفي، إنها تدعو الى "تظاهرة موحدة في جميع المحافظات لمنتسبيها من الملاكات التعليمية والتدريسية والزملاء المشرفين التربويين والاختصاصيين". وأوضحت ان التظاهرة ستنطلق في الساعة العاشرة صباحا من مقرات فروع النقابة في المحافظات، وتتوجه الى ساحات التظاهر، مشددة على ان "ترفع لافتات تتضمن مطالب الجماهير التي اقرها المجلس المركزي".
************
في محافظات الوسط والجنوب
الطلبة يواصلون دعم الاحتجاجات الشعبية
بغداد – وكالات
لليوم الثالث بعد إعلان انتهاء الاضراب الطلابي، واصل طلبة المدارس والجامعات صباح أمس الثلاثاء، في عدد من محافظات الوسط والجنوب، إضرابهم متضامنين مع الاحتجاجات الشعبية الواسعة عبر مسيرات حاشدة نحو ساحات الاعتصام.
في مدينة السماوة، خرج طلبة كلية الطب - جامعة المثنى في مسيرة نحو "ساحة الاحتفالات" بمركز المدينة، رافعين شعارات من بينها "أطباء الإنسانية خرجوا لمعالجة الحكومة بالمجان"!
وتوجهت المئات من طلبة المدارس والمعاهد والكليات في المحافظة، منذ الصباح نحو "ساحة الاحتفالات"، دعما للمعتصمين هناك. فيما شهد مبنى نقابة المعلمين في السماوة، تظاهرة طلابية أخرى، وجابت شوارع المدينة مسيرة لطلبة المرحلة الإعدادية.
وأغلق حشد من طلبة جامعة المثنى، منذ الصباح، بوابات الجامعة لمنع الطلبة والتدريسيين من الدوام.
وفي مدينة الديوانية، توجه الآلاف من طلبة المدارس، ذكورا وأناثا، نحو "ساحة الساعة"، حيث المكان الذي يعتصم فيه أبناء المدينة.
وشاركت في اعتصام الديوانية، الكوادر التعليمية والتدريسية إلى جانب الطلبة. كما شاركت العشرات من طالبات الإعدادية المهنية وطلبة الماجستير والدكتوراه.
أما في مدينة الناصرية، فقد التحق طلبة الكليات والمدارس، ذكورا وأناثا، بالجماهير المعتصمة في "ساحة الحبوبي" وسط المدينة، رافعين شعارات تعكس دعمهم للاحتجاجات الشعبية.
فيما استأنف العشرات من طلبة المدارس والجامعات في مدينة البصرة، تظاهراتهم في ساحة الاعتصام، مؤكدين مواصلتهم الاضراب عن الدوام الرسمي.
كما جدد طلبة جامعة البصرة (مجمع كليات كرمة علي)، اعتصامهم داخل مبنى الجامعة.
********
بعد تصريحات خلف بشأن "المتفجرات"
متظاهرون يحذرون من شائعات تبرر إراقة المزيد من الدماء
بغداد - وكالات
اثار تصريح المتحدث باسم القائد العام للقوات المسلحة عبد الكريم خلف بشأن وجود ”جهات مشبوهة“ (لم يسمها) صنعت ”ما يشبه المتفجرات“ في المطعم التركي، سخرية وتندر ناشطين ومتظاهرين، حذروا في الوقت نفسه من اطلاق الحكومة تبريرات وشائعات تسبق اراقة المزيد من دماء المتظاهرين.
وقال ناشطون في حديث صحفي، ان تصريح خلف الذي قدمه في مؤتمر صحفي "يثير السخرية وينذر بنية سيئة لدى الحكومة بشأن الهجوم على المعتصمين في جيل احد”، موضحين أن "خلف تحدث عن صناعة قنابل او ما يشبه القنابل، وان مبنى المطعم التركي قد ينهار برمته في حال انفجارها، وهذا لا يتفق مع كونه متحدثا باسم القائد العام للقوات المسلحة يفترض ان يكون على دراية بمن صنعها بعد توصله الى تصنيعها“.
كما اعتبر الناشطون حديث خلف عن وجود بعض الجهات المشبوهة قامت بتصنيع ما يشبه المتفجرات "تبريرا يسبق نية السلطات اقتحام المطعم واراقة دماء المئات ممن يتواجدون فيه“.
وكان خلف قد ذكر في مؤتمر صحفي ما نصه أن "بعض الجهات المشبوهة داخل مطعم وسط بغداد، قامت بتصنيع ما يشبه المتفجرات، ما قد يؤدي في حال انفجارها إلى انهيار المبنى بأثره، كما من شأنها أن تحصد أرواح العديد من المتواجدين في المبنى“.
*****************
من ساحة الاعتصام في كربلاء
كربلاء - عبد الواحد الورد
يواصل أبناء كربلاء اعتصامهم في ساحة الأحرار (التربية سابقا) وسط المدينة، مطالبين بإقالة الحكومة وتغيير الدستور والقضاء على الفساد والمفسدين. وأعاد المعتصمون، الأحد الماضي، تثبيت خيم الاعتصام مجددا، بعد أن تعرضت لسلسلة من عمليات التخريب والحرق من قبل جهات مجهولة. ويشهد الاعتصام فعاليات منوعة تتضمن قراءات شعرية وإلقاء كلمات وترديد أهازيج وهتافات حماسية، تؤكد اصرار المعتصمين على مواصلة اعتصامهم وتظاهرهم لحين تنفيذ مطالبهم المشروعة، والتي من أولوياتها اسقاط منظومة الفساد الحكومي بكاملها. خلال ظهيرة الأحد الماضي، شيّعت حشود المعتصمين المتظاهر الشهيد منتظر حميد غالب الأسدي، الذي استشهد متأثرا بالجراح أثناء قيام قوات مكافحة الشغب بالهجوم على المعتصمين لفض الاعتصام بالقوة. وطاف المعتصمون بجنازة الشهيد الأسدي حول ساحة الاعتصام، وأبّنوه داخل الساحة في مشهد حزين تخللته قراءات شعرية وأهازيج وهتافات.
وكانت جماهير كربلاء قد شيعت يوم 28 تشرين الأول الماضي، شهيد التظاهرات مصطفى فارس فاضل.
وشهدت ساحة الاعتصام الكربلائية، حضوراً لافتاً للمرأة وهي تؤدي واجبها الوطني برفع الشعارات المطلبية.
******
تسليم ملف حول انتفاضة تشرين إلى البرلمان الهولندي
امستردام-طريق الشعب
التقى وفد من اتحاد الشبيبة الديمقراطي العراقي في هولندا، أول أمس الاثنين، عضو البرلمان الهولندي السيدة سادت كارابولوت.
وسلم الوفد السيدة كارابولوت، ملفا مرفقا بالصور، يغطي وقائع التظاهرات العراقية منذ اندلاعها في الاول من تشرين الأول الماضي، باللغتين الانكليزية والهولندية.
وبحسب الوفد فإن الملف يركز على الأسباب التي دعت أبناء العراق إلى التظاهر، ويلقي الضوء على كل ما رافق التظاهرات من انتهاكات لحقوق الإنسان، وصلت إلى حد قتل المتظاهرين أو اختطافهم وتغييبهم.
ودعا الوفد من خلال السيدة كارابولوت، البرلمانَ الهولندي إلى الوقوف الى جانب الشعب العراقي في احتجاجه ضد الحكومة، ورفض القمع الوحشي الممنهج ضد المتظاهرين.
كما تطرق الى الاشكالات التي اثيرت حول تصريحات الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق جينين بلاسخارت، وموقفها غير الواضح والصريح من الاحتجاجات العراقية. من جانبها وعدت كارابولوت بتسليم الملف هذا اليوم الأربعاء 13 تشرين الثاني، إلى البرلمان الهولندي، خلال جلسة مخصصة لمناقشة ميزانية الوجود العسكري الهولندي في العراق، والتي من المرتقب أن يتخذ فيها قرار حول تمديد بقاء الوجود العسكري أو إنهائه.
******

قرروا مقاضاتها قانونيا
متظاهرون: شركات الانترنيت دعمت الحكومة ضدنا
بغداد – وكالات
قالت مجموعة من الناشطين المدنيين والمتظاهرين العراقيين، أن هناك تعاونا بين شركات الإنترنيت والحكومة للوقوف بوجه المتظاهرين. وذكر المتظاهر موسى رحيم، انه “منذ اليوم الأول للتظاهرات قدمت شركات الإنترنيت كل فروض الطاعة والولاء للحكومة، وساعدتها في الوقوف بوجه حراكنا من أجل مصالحها، حتى وإن كان ذلك ضد العراقيين”. وأضاف قائلا في حديث صحفي، ان “الشركات تعاونت مع الحكومة في إجراء قطع الإنترنيت، وكان بإمكانها أن ترفض هذا الإجراء، لأننا ندفع لها بشكل مسبق مقابل الخدمات التي تقدمها لنا”. من جهته قال أحمد وحيد، وهو موظف دعم سابق في إحدى شركات الانترنيت، إن “شركات الإنترنيت كان بإمكانها أن تقف إلى جانب المتظاهرين، ولن تخسر أي شيء، لكنها للأسف صارت أداة بيد الحكومة لقمع التظاهرات”. وأشار إلى أن “ناشطين في المجتمع المدني سيرفعون دعاوى قضائية ضد شركات الإنترنيت المزودة للخدمة، وخاصة الكبيرة منها التي تستحصل عشرات ملايين الدولارات من المواطنين شهريا”. وفي سياق ذي صلة، أفاد متظاهرون، أول أمس الأحد، بأنهم سيتوجهون، بالتنسيق مع نقابة المحامين، إلى رفع دعوى قضائية ضد شركات الانترنيت الرئيسة، فيما اعلنوا انهم سيرفعون لافتات في ساحة التحرير وبقية المحافظات، تستنكر الضرر المادي الكبير الذي لحق بالمواطن والشركات الاهلية جراء قطع الخدمة.
*****
ليس مجرد كلام...
المعلوم والمجهول بين المختطف والمقتول

ثبتت دساتير العالم أجمع حق التظاهر والاحتجاج لكل الناس دون تمييز، وفي الدستور العراقي ورد في المادة ٣٨:
"تكفل الدولة بما لا يخل بالنظام العام والآداب:
اولاً: حرية التعبير عن الرأي بكل الوسائل.
ثانياً : حرية الصحافة والطباعة والاعلان والاعلام والنشر.
ثالثاً : حرية الاجتماع والتظاهر السلمي وتنظم بقانون" .
وفي هذه الفقرة الأخيرة لم يكن هناك استثناء للموظف أو الطالب بحقهما في التظاهر أو الإضراب فلهما الحق وفق الفقرة الثالثة اعلاه بأن يمارس الاحتجاج بالطريقة التي يرتئيان، فلماذا تلاحق بعض الدوائر والمدارس موظفيها ومعلميها وطلبتها الذين يمارسون هذا الحق؟!
ولماذا يتم تكميم الأفواه وملاحقة الصحفيين والاعتداء عليهم في دولة يفترض انها تحتكم الى الدستور وتدعي "ديمقراطية" الحكم والنهج ؟!
لقد كشفت انتفاضة تشرين ما كان مستورا من خلق " بعثي " في التعامل مع المتظاهرين السلميين. وليس أدل على ذلك من عدد الضحايا الذين سقطوا شهداء مضرجين بدمائهم الزكية سواء بسبب الغاز " المشبوه" وعبوات قنابله، أم بالرصاص الحي الذي يأتي من جهات معلومة للحكومة ومجهولة للمتظاهرين الذين يساهمون اليوم بحماية الشرطة والجيش المنتشر بمحبة وتآلف غير مسبوقين وسط التظاهرات!
هذه التظاهرات التي أثبتت سلميتها وحسن نواياها في تغيير شامل يكنس الفاسدين والقتلة من أصحاب النفوذ! ولا يريد المتظاهرون أكثر من وطن عادل يحمي كرامتهم ويوفر لهم لقمة عيش كريمة.
ولأول مرة في تاريخ العراق السياسي تأتي هذه المساهمة للشباب وخاصة الفتيات اللاتي قدمن صورة مشرقة لعراق المستقبل.. ينظفن الساحات ويسهرن على علاج المصابين. فلماذا يتم تخويفهن بالخطف والاعتقال؟! وها هما صورتا الطبيبة المسعفة صبا المهداوي والناشطة الشابة ماري محمد ماثلتين للعيان، إذ تم اختطافهما جهارا دون أن تبذل الحكومة جهودا ملموسة لإطلاق سراحهما!
ترى من هو المسؤول عن القصف الوحشي للمتظاهرين في بغداد وفي المحافظات؟!
ومن المسؤول عن توجيه عيارات نارية مباشرة لصدور المتظاهرين؟!
ومن المسؤول عن ترهيبهم واعتقالهم وتكميم افواههم؟!
أسئلة تحتاج لإجابات دقيقة، طوعا أو كرها، قبل فوات الاوان!
طه رشيد
******
رسالة شهيد منتفض الى ابيه
امل عبد الله
كان من ضمن المنتفضين الذين يوصلون الليل بالنهار في سوح الاحتجاج، وهم يرفعون شعارهم "نريد وطن" بعناد صبرهم وارادتهم الحرة، بعناد سلميتهم التي تواجه بالعنف والقمع الإرهاب والخطف والتهديد.
كان متمسكا بموقعه يردد ويهتف مع أصدقائه المحتجين الرافضين للقمع: "نموت واحد، نموت مية، انا قافل على القضية" عندما اصابته واحدة من مفرقعات الظلام الدخانية. سارع المنتفضون القريبون منه لانتشاله ونقله على عجالة في التوكتك الى أحد المشافي القريبة. لكن القنبلة الدخانية كانت أوفر حظا من الفريق المسعف وتغلبت عليهم، ففارق الحياة مرتقياً الى السماء شهيدا.
بحث الفريق المسعف في جيوبه ومحفظته عما يدل على هوية هذا الوطني الغيور، فلم يجدوا غير هوية ورسالة كتب فيها:
الى اهلي واصدقائي ورفاقي في ساحة الاحتجاج، ان اصبت او استشهدت بقنابل المقت والحقد، لا تفزعوا ولا تتراجعوا عن هدفكم الواحد "نريد وطن"، واحجزوا مكاني في الساحة لأبي، ابلغوه استشهادي بتريث وهدوء، فقد كذبت عليه لأول مرة وقلت له انني ذاهب الى المقهى برفقة أصدقائي.
الى والدي: ستغضب لأني كذبت عليك اول مرة، لكن لسبب أسمى وأغلى اسمه الوطن، والوطن هوية وهويتي كما عودتني ثورية.
أتدرى أنك كنت خير أب وصديق، وفراقي سيصدمك، ستنهار عوالم داخلك، لكن تجلد وكن مثلما عرفتك كبيرا لا تكسرك المشاكل والمصاعب، كن قويا صامدا كما كنت.
اترجاك ان لا تبكي، خوف ان تراك امي منهارا فتنهار معك، اجلس كعادتك على مائدة الطعام مساءً، وقم بتقديم اللقمة الأولى الى اخي الصغير، ولا تنظر الى فراغ مكاني بينكم طويلا، فتتذكر مشاكستي بسرقة اللقمة من يدك قبل امي وأخي، نعم ستفتقد مزاحي معك وضحكاتي، واخر نكتة ارويها اليك. لكن تكبّر ولا تفارق امي في هذه اللحظات، لأنها ستبحث عني في كل غرف المنزل، وستتلمس فراشي بيديها، وتحضن قمصاني وثيابي وتشمها كما تفعل يوميا، ستبكي طويلا وتصرخ وتنوح، ستلعنك وتشتمك وتلبس ثياب الحداد السوداء طويلا.
ابي: اشتري لأمي ثوبا جديد، وقل لها انها رغبتي، رافقها الى الساحة لمساندة اخوتي في الاحتجاج، اريدك ان تكون معها هناك، حيث يتواجد آلاف الشباب من امثالي وربما أشجع وأفضل مني، بل رجالا اشد عزما وحرصا على الوطن. ستملحان في عيونهم صورتي وستسمعان صوتي ضمن أصواتهم.
ابي: افتخر وارفع رأسك لان ابنك لم يكن جبانا ومتخاذلاً، لم يحمل سيفا ولا بندقية، لم يحرق لم يسرق لم يقطع شجرة، بل واجه الحقد والطغاة بجسد عاري وفكر واعي يحمل قضية، ومن كانت يده تحمل علما سينتصر وهم يخسرون.
لا تترك مكاني في الاحتجاج فارغا وكن مع المنتفضين، كن حاضرا بصوتك وصوت امي" ام الشهيد "المدوي، حينها سيعلو وطن انا اريده ان يكون وطني.
******
خارج النسق...
ام الشهيد عبد الله.. ام للجميع

اليوم اخترت (حجابات) جسر الجمهورية في الباب الشرقي، والذي تدافع عنه نخبة كبيرة من شباب الانتفاضة التشرينية الصامدين على الصبات الكونكريتية بمواجهة القوات الحكومية (مكافحة الشغب)، واخترت مجموعة من الابطال وتحدثت معهم. وكان منهم سجاد الشاب العشريني الذي طلبت منه ان يحدثني عن قناعاته ولماذا اختار هذا الطريق؟ قال: "نحن جيل من الشباب لم نعش مرحلة الدكتاتورية الصدامية ولم نعرف الانتماء الى حزب السلطة، وجدنا انفسنا امام مرحلة جديدة تتسم بالفساد والطائفية والمحاصصة ولم نجد للكفاءة مكاناً في الوطن، وجدنا الأحزاب المتنفذة الفاسدة والسياسات الخاطئة والمنهج المنحرف.
ووجدنا ان لا مكان للمخلصين وان هذا الوضع قائم على غياب وتغييب الوطن فقررنا جميعا ان نبحث عن الوطن ونختاره هدفا لنا بعيدا عن المحاصصة والمنهج الدكتاتوري والحزبية الفاسدة".
كان سجاد صريحاً وواضحاً، لكني وجدته جالساً على أرضية الجسر وليس في قمة الساتر. سألته فقال لي: انا كنت في الأعلى لكن رفاقي انزلوني لاني اصبت بجروح حيث احترقت يدي واصيبت قدمي كما ترى.
فعلا كان حديثاً شيقاً مع هذا الشاب المملوء حيوية ونشاطا.
قلت زدني يا سجاد عن عملكم هذا؟ قال: نشاهد هذه المرأة العراقية الباسلة، لقد اختارت مكانا متميزاً هو مكان ابنها الشهيد الذي استشهد يوم الثلاثين من تشرين، يعني بعد أيام من الانتفاضة. وقد حضرت مكانه لان الشهيد اوصاها بأن لا تقيم عزاء وان تختار الجسر مكانا للمقاومة وان لا تقبل التعزية بولدها.
انها ام الشهيد الشاب عبد الله التي ضربت مثلا بالشجاعة والاقدام حيث نجدها تساعد أولادها المنتفضين وتقدم لهم الطعام والشراب وترفض الاخلاء للخلف، وتجيب بانها ام لكل العراقيين وان الشباب هم أولادها وتؤكد على انها ستحول مجلس العزاء الى مجلس فرح يوم تتحقق الأهداف التي ضحى من اجلها ابنها الشهيد عبد الله، وكل احبته من العراقيين. واجدها تردد هذه الاهزوجة الشعبية: "اموت اعله الحد.. موش اله وسادة".
هكذا هي الام العراقية الباسلة التي ضحت وناضلت. وكانت ام عبد الله نموذجا عراقيا قدم للوطن الكثير وهو بحاجة للعطاء والخير.
المجد والخلود لشهداء الوطن والامهات الباسلات
والخزي والعار لقتلة شعبهم وشبابهم..

منعم جابر
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg