العدد 66 السنة 85 الاثنين 18 تشرين الثاني 2019

 

تصفح بي دي اف

 

 

 

 

 

ص1
المنتفضون يعززون زخم الاحتجاج ويؤكدون مطلبهم الاول: استقالة الحكومة
إضراب جامعات ومدارس ودوائر حكومية في بغداد والمحافظات ودعوات لتجديده اليوم
بغداد – طريق الشعب
تواصلت الاحتجاجات الشعبية الغاضبة، في المدن العراقية، بقوة يوم أمس، مسجلة حضور اعداد كبيرة من المتظاهرين السلميين، وتنفيذ الإضراب العام الذي اشتركت فيه بعض الدوائر الحكومية والجامعات والمدارس، وقطاعات تجارية واهلية.
احتجاجات بغداد

وتوافد آلاف المتظاهرين، أمس الأحد إلى ساحة التحرير يطالبون بإقالة الحكومة والكشف عن المتورطين بجرائم القتل التي طالت العديد منهم.
وشهدت العاصمة، إضافة للاحتجاجات الكبيرة المستمرة فيها، إضراباً كبيراً لطلبة الجامعات الذين توافدوا إلى ساحة التحرير منذ الصباح الباكر، مؤكدين استمرارهم في الاحتجاج دون رجعة، حتى تحقيق اهدافهم.
وأفاد مراسل "طريق الشعب"، في بغداد، أن هتافات رددت تطالب بإقالة الحكومة وكشف هوية قتلة المتظاهرين ومحاكمتهم، وإجراء تغييرات جذرية في قانون الانتخابات والمفوضية العليا للانتخابات، فضلاً عن رحيل القوى الحاكمة التي اوصلت البلاد إلى هذا الحال، مبيناً أن الاحوال بقيت في ساحة التحرير هادئة حتى وقت متأخر، فيما تحصن الشباب المتظاهرون في بناية "كراج السنك" التي اعتبروها نسخة جديدة عن "المطعم التركي" بعدما شهدت ساحة الخلاني القريبة منها سقوط العديد من الشهداء والجرحى طيلة الأيام الماضية.

تعليمكم فاشل

وأشار المراسل، إلى أن طلبة الجامعات والمدارس نظموا مسيرات احتجاجية كبيرة توجهت نحو ساحة الاحتجاج، ملوحين بالأعلام والهتافات الوطنية.
وعبّر الطلبة في مسيرتهم التي جابت شوارع بغداد عن تضامنهم مع المنتفضين في ساحة التحرير ورفضهم للتسويف الحكومي تجاه المطالب المشروعة، مرددين حال وصولهم أمام وزارة التعليم العالي والبحث العلمي هتافات منها: "تعليمكم فاشل"،
و"طلابنا بهذا البلد قوة حديدية"، فيما تجمع عدد منهم مع طلبة الجامعة التكنولوجية اثر اعتقال زميلهم عبد الله نجم.
إضرابات الديوانية

ومن جانب آخر، طبقت عدد من الدوائر الحكومية في محافظة الديوانية، الاضراب عن الدوام، يوم أمس، والذي دعا له ناشطون منذ أيام، فيما توافد طلبة المحافظة لساحة الاعتصام.
وذكرت وكالة "بغداد اليوم" أن الإضراب في الديوانية شمل دوائر الموارد المائية والضريبة والتسجيل العقاري، والتربية، مشيرة إلى أن طلبة جامعة القادسية وطلبة المدارس الثانوية، أضربوا عن الدوام، وتوافدوا لساحة الساعة، وسط مدينة الديوانية.

في كربلاء..

وفي السياق، نفذت مجموعة من الدوائر الحكومية وجامعات ومدارس في كربلاء، إضراباً عن الدوام والخروج في تظاهرات عند ساحة الاعتصام.
وأفادت الأنباء، بأن أصحاب المحال التجارية أقفلوا محالهم للمشاركة في الاحتجاجات والإضراب العام الذي ينفذه أبناء المحافظة، خصوصاً في شارعي السدرة وصاحب الزمان الذين يعدان من الشوارع التجارية في المدينة القديمة وسط المحافظة.
وفي الأثناء، أعلن مهندسو مصفى كربلاء النفطي، إضرابهم عن الدوام تزامناً مع الحراك الاحتجاجي في المحافظة.

اصرار في واسط

وفي واسط، استمرت التظاهرات التي انطلقت منذ ساعات الصباح الأولى ليوم أمس، بعدما توافدت اعداد كبيرة إلى ساحة الاعتصام.
وأعتبر المحتجون، إن إعلان الحكومة المحلية بإعطاء عطلة رسمية في المحافظة، لا يؤثر ولا يعتبر عطلة، وإنما جاء بالتزامن مع الإضراب الذي دعا له أبناء واسط وهو الذي تم فرضه احتجاجاً على التعنت الحكومي وعدم الرضوخ لمطلب الاستقالة والتنحي من المسؤولية.
وشهدت واسط في وقت سابق، مسيرة تضامنية مع المتظاهرين نظمها أبناء شرطة المحافظة امام المجلس المحلي، لتتجه لاحقاً صوب المحتجين المتجمهرين.

منتفضو الناصرية

وفي غضون ذلك، توجه اهالي مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار من موظفين وطلبة مدارس وشرائح مختلفة، يوم أمس، الى ساحات التظاهر.
وذكرت وكالة "السومرية نيوز" أن موظفي الدولة وطلبة المدارس والجامعات توجهوا إلى ساحات التظاهر، بمشاركة عدد من شيوخ العشائر ووجهاء المدينة.
وردد المتظاهرون هتافات تندد بالحكومة والمحاصصة الطائفية والفساد، فيما أعلنوا استمرارهم في التظاهرات رغم تعطيل الدوام الرسمي الذي اعلنته المحافظة باستثناء الدوائر الصحية والاجهزة الأمنية.

قطوعات البصرة

وفي البصرة، افاد مصدر محلي، أمس، بأن عددا من الطرق الرئيسة قطعت على يد المحتجين.
ونقلت وكالات الأنباء، عن المصدر قوله، إن المتظاهرين قطعوا طريق، بصرة – بغداد، بعد ان اضرموا النيران في الاطارات، كما تم قطع الطريق المؤدي الى تقاطع العسكري وطريق بصرة – زبير.
واضاف انه "تم قطع طريق ابي الخصيب جنوب البصرة باتجاه حقل السيبة الغازي وقضاء الفاو ايضاً، مشيرا الى انه تم قطع الجسر الايطالي الذي يفصل مركز المحافظة عن قضاء شط العرب، وفيما لفت إلى أن بعض أبواب المدارس اغلقت وتم اعادة الطلاب الى منازلهم، أوضح أن جسر خالد الذي يربط منطقة الفيحاء بمركز المحافظة تم قطعه ايضاً".
وتابع المصدر، أن المعتصمين في الزبير أكدوا انهم لم يقطعوا الطرق الرئيسة في الناحية، وان الموظفين عادوا الى منازلهم بعد إقناعهم بالإضراب عن الدوام، لافتاً إلى إغلاق بوابة ميناء المعقل، ومنع دخول الموظفين اليه.

ميسان وبابل

أما في ميسان، فقد شهدت المحافظة اضرابا لعدد من الدوائر الحكومية خلال الاحتجاجات التي تجددت يوم أمس، بعدما أعلن المحافظ علي دواي، تعطيل الدوام الرسمي من أجل "دعم المتظاهرين السلميين". في حين التحلق المعلمون في بابل، بإضرابات الطلبة عن الدوام، متوجهين إلى ساحة الاعتصامات قرب مسجر الثورة في مركز المدينة.

النجف

وعلى صعيد متصل، أعلن الطلبة والكوادر التدريسية والمهنية في مدارس ودوائر النجف، أمس، دخولهم في تظاهرات واعتصامات مفتوحة. وتوجه المضربون عن الدوام إلى ساحة التظاهرات في المحافظة، فيما التحق بهم منتسبو معمل أسمنت الكوفة، مؤكدين الاستمرار في الاحتجاج.
********
كندا قلقة من ازدياد حالات القتل في تظاهرات العراق
بغداد – طريق الشعب
عبرت حكومة كندا، أمس الاحد، عن قلقها من ازدياد حالات القتل في تظاهرات العراق، مؤكدة دعمها حق التظاهر السلمي وحرية الصحافة.
وقالت الدائرة الاعلامية في السياسة الخارجية الكندية في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن حكومة كندا عبّرت عن قلقها الشديد تجاه العنف المتواصل الذي سبّب في حالات قتل متزايدة خلال التظاهرات في العراق، مشيرة الى أن حكومة كندا تدعم بشكل متواصل حق التظاهر السلمي وحرية الصحافة.
واضافت ان الشعب العراقي يستحق الاستقرار والازدهار والأمان، مؤكدة ان الحكومة الكندية تدعم وتشجع القيام بالحوار البنّاء لأجل العراقيين كافة.
*******
50 شهيداً في ذي قار منذ انطلاق التظاهرات
بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر في مفوضية حقوق الانسان، أمس، عن حصيلة الشهداء الذين ارتقوا منذ انطلاق التظاهرات في محافظة ذي قار. وقال المصدر لوكالة (بغداد اليوم)، إن "عدد الشهداء منذ انطلاق التظاهرات في محافظة ذي قار وحتى الان، وصل الى 50 شهيدا". وأضاف، أن "الإحصائية في الناصرية هي منذ انطلاق التظاهرات في 1 تشرين الأول وحتى اليوم".
******
قائد فرقة العباس القتالية: لا يوجد قاتل مجهول وما يجري هو تجاهل للقاتل المعلوم
بغداد – طريق الشعب
أكد قائد فرقة العباس القتالية ميثم الزيدي، أمس، أنه لا يوجد قاتل مجهول وما يجري هو تجاهل للقاتل المعلوم، مبيناً أن عدم تحديد القاتل هو تجاهل لدماء الشعب والقوات الأمنية.
وقال الزيدي في تغريدة تابعتها "طريق الشعب" إنه "لا يعتقد أحد ان هنالك قاتلا مجهولا بل تجاهل للقاتل المعلوم، فالامر لا يخلو من أمرين".
وأضاف أن "الأمر الأول اما تحديد القاتل وأمره غير مستعص ليقدم الى القضاء"، لافتاً إلى أن "الأمر الثاني يتمثل في تقديم المسؤولين الأمنيين على المنطقة للقضاء لحصول الخرق في قاطعهم وإخفاقهم في كشفه".
وبين قائد فرقة العباس القتالية أن "عدم تحقيق الأمرين يُعد تجاهلاً لدماء الشعب والقوات الأمنية".
******
شركات الهاتف النقال متهمة بالضغط على الحكومة لإبقاء الحظر على تطبيقات الاتصال
بغداد – طريق الشعب
اتهمت المنظمة العراقية لقياس جودة الاتصالات، أمس، شركات الهاتف النقال، بممارسة الضغط على الحكومة العراقية، لإبقاء الحظر على تطبيقات التواصل الاجتماعي، دون أن تسمي تلك الشركات.
وذكرت المنظمة، في بيان، أن "استمرار حجب الحكومة لتطبيقات الواتساب والتليغرام والإنستغرام والفيس بوك وتويتر، أثر سلباً على دخل العراقيين الذين يضطرون من جديد إلى اعتماد وسائل التواصل التقليدية عبر شركات الهاتف النقال، وهذه الشركات بالأساس تبيع كارتات الشحن بأسعار مرتفعة".
وأضافت أن "الحكومة تعلم جيداً بأن حجب هذه التطبيقات يُمكن كسره، لكن هذا يتسبب في ضعف في الإنترنت، لذا يضطر المواطن إلى الاتصال عبر السيم كارد، مما يُكلفه الكثير من المبالغ".
وأشارت المنظمة إلى أن "شركات الهاتف النقال تضغط على الحكومة العراقية من أجل عدم رفع الحظر عن التطبيقات، وهذا فساد آخر تُمارسه الحكومة مع هذه الشركات".
وكانت الحكومة العراقية، فرضت حظرا على مواقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك، تويتر، واتساب...) بعد قطع الأنترنت مطلع تشرين الأول الماضي، حتى اليوم.
*******
شوارع المدن تزينت بالقمصان البيض
طلبة العراق ينظمون مسيرات احتجاجية كبرى ويؤكدون استمرار ‏الاضراب‏
بغداد – طريق الشعب
نظم طلبة الجامعات والمدراس، أمس الأحد، فعاليات احتجاجية متنوعة على رأسها الاضراب عن الدوام، للتضامن مع المنتفضين في ‏ساحات التظاهر، وفيما عبّروا عن رفضهم للتسويف الحكومي تجاه مطالب الانتفاضة الشعبية، أكد طلبة الجامعات في بغداد تضامنهم مع زميلهم المعتقل، عبد الله نجم.

فعاليات العاصمة

وأقام طلبة مدارس بغداد، وقفات احتجاجية رافضة للتسويف الحكومي لمطالب انتفاضة تشرين.
وبحسب شهود عيان ومواقع التواصل الاجتماعي فأن المناطق التي شهدت مدارسها فعاليات احتجاجية هي "الكاظمية والعامرية ومدينة الحرية والشعلة والبياع وحي الجهاد والدورة والزعفرانية والحسينية والبنوك والشعب وبوب الشام ومدينة الصدر وزيونة وشارع فلسطين والمشتل ومنطقة جميلة".
وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي، واطلعت عليها "طريق الشعب"، أن الطلبة المحتجين رفضوا دخول المدراس واقاموا وقفاتهم امام ابوابها، فيما توجه القسم الاخر منهم إلى ساحة التحرير للمشاركة في الاعتصامات المركزية.
وذكر مراسلنا في بغداد، إن طلبة مدرسة الامام الصادق في منطقة الحسينية اعتصموا طيلة ساعات الدوام امام باب المدرسة مطالبين الحكومة بالاستقالة وهتفوا بعبارة "لا دراسة ولا تدريس حتى يسقط الرئيس"، بينما تجمع آخرون وبأعداد كبيرة على الجسر الرئيس للمدينة مانعين مرور السيارات عليه حتى الظهيرة.
وأوضح المراسل، أن شوارع العاصمة امتلأت بالقمصان البيض لطلبة الجامعات الذين نزلوا إلى الاحتجاجات بعد جولة إضرابات جديدة نفذوها، مبيناً أن طلبة جامعة بغداد وكليات الاسراء والمنصور والتكنولوجية وأوروك والتقنية الادارية ومعهد التكنولوجيا تجمعوا أمام وزارة التعليم العالي، فيما توجهوا لاحقاً إلى ساحة التحرير حاملين لافتات تطالب الحكومة بالاستقالة، في الوقت الذي شهد مجمع باب المعظم مسيرة طلابية ضخمة توجهت أيضاً إلى ساحة التحرير.
واكد، أن جموع الطلبة تضامنوا مع طلبة الجامعة ‏التكنولوجيا اثر اعتقال زميلهم عبد الله نجم، مطالبين بأطلاق سراحه فوراً، ومؤكدين استمراراهم في الاضراب عن ‏الدوام حتى تحقيق المطالب.
وأشارت الأنباء، إلى اعتقال طالبة مساء السبت الماضي، في منطقة الاعظمية بعدما حاولت الكتابة على أحد المدارس عبارة "مغلق بأمر الشعب".
يُذكر أن المعتصمين في ساحة التحرير استقبلوا الطلبة الوافدين إليهم بالأهازيج والأغاني الوطنية التي مجدت بالإضراب الطلابي وأهميته بالنسبة للانتفاضة الشعبية.

اعتصامات طلابية

وفي السياق، شهدت جامعة المثنى، إضراباً كبيراً عن الدوام، شمل كافة كلياتها.
وأوردت الأنباء، إن طلبة كلية جامعة المثنى خرجوا في تظاهرة كبيرة صوب ميدان "الغدير" حيث يجتمع المحتجون، معبرين عن استيائهم من سكوت الحكومة عن قتلة المتظاهرين، وفيما التحق بهم طلبة المدارس وهم يهتفون "هاك اسمع جوهر كلامي .. رايد وطن ما بيه حرامي"، وقد حاول بعض مدراء المدارس منع الطلبة من المشاركة في الاضرابات او الخروج الى التظاهرة.
وفي الديوانية، واصل الطلبة تضامنهم مع المنتفضين من خلال تنظيم مسيرات يومية تنطلق من المرافق الدراسية الى ساحة الاعتصام.‏
وذكرت وكالة "بغداد اليوم"، إن طلبة جامعة القادسية وطلبة المدارس الثانوية، أضربوا عن ‏الدوام، وتوافدوا الى ساحة الساعة، وسط مدينة الديوانية، حيث التظاهرات.‏

اضراب ذي قار

وفي الاثناء، واصل طلبة محافظة ذي قار للأسبوع الثالث على التوالي إضرابهم عن الدوام رغم الظروف ‏المناخية الصعبة وإعلان العطلة من قبل المحافظ في محاولة لكسر الاضراب.
وافاد مراسل "طريق الشعب"، في المحافظة، بأن طلبة ‏جامعة ذي قار، وطلبة جامعات مزايا والعين والوطنية الأهلية وأغلب ‏مدارس المحافظة تجمعوا وانطلقوا صوب ساحة ‏الحبوبي مرددين شعارات اختلفت هذه المرة عن سابقاتها نتيجة الانفجار الذي استهدف ‏المتظاهرين قبل يومين في خيمة العراق الحر وكان أبرزها "لو مو عبوة وقناصات .. ‏اليوم اطلع واتظاهر".

مضايقات في كربلاء

وفي غضون ذلك، واصل طلبة المدراس والجامعات في كربلاء، تجمعهم تحت جسر الضريبة والتوجه الى "فلكة التربية" معبرين عن استيائهم من الحكومة الحالية ومطالبين الحكومة بالاستقالة.
وأفادت وكالات الأنباء، بأن الجامعات الأهلية بدأت بتضييق الخناق على طلبتهم وخصوصاً جامعات الصفوة واهل البيت وابن حيان، بعدما هددت عماداتها بفصل الطلبة الذين يستمرون في نشاطهم الاحتجاجي، فضلاً عن تضييقات أخرى على طلبة المرحلة الرابعة ممن لديهم بحوث التخرج. في حين أمهلت تنسيقيات التظاهرات الطلابية في كربلاء، الجامعات وقتا قصيرا للكف عن هذه الممارسات القمعية، أو قيامها بفضح الأسماء التي تقف بالضد من استمرار التظاهرات الطلابية.

اغلاق ابواب الجامعات

وفي سياق ذي صلة، واصل طلبة الاعداديات والجامعات في النجف احتجاجاتهم على نظام المحاصصة الطائفي.
وذكر مراسل "طريق الشعب" في النجف، أن أكثر من 20 مدرسة واصلت اضرابها عن الدوام فيما تجمع طلبة الجامعات كل يوم امام المباني الدراسية وهم يشكلون مسيرات حاشدة تتجه صوب ساحة الصدرين، مضيفاً أن طلبة جامعة الكوفة اغلقوا الأبواب الأربعة للجامعة وسمحوا بدخول المراجعين فقط، بينما قام طلبة الكلية التقنية الهندسية بإغلاق الأبواب الثلاثة للكلية.

ديالى

وشهدت محافظة ديالى تظاهرات طلابية كبيرة جابت شوارع مدينة بعقوبة متوجهة نحو مبنى المحافظة.
وقال مراسل "طريق الشعب" علي الورد، ان التظاهرات شهدت مشاركة المئات من طلبة الكليات والمعاهد ‏والاعداديات من الجنسين كليهما، مبيناً أن الحكومة المحلية قطعت الطرق التي تؤدي الى مبنى المحافظة، فضلاً عن قطع الجسر الرئيس الرابط بين شطري المدينة، ما ولد زخماً مرورياً كبيراً.
واوضح الورد، أن المحافظة شهدت انتشارا كثيفا لقوات مكافحة الشغب في جميع الشوارع الرئيسة، مؤكداً أن طلبة بعقوبة مستمرون في اضرابهم حتى تحقيق مطالب الانتفاضة.
************


ص 2

مصدر أمني: اختطاف ثلاثة محامين في بغداد وميسان

بغداد – طريق الشعب
كشف مصدر امني، أمس، عن اختطاف ثلاثة محامين في بغداد وميسان.
وقال المصدر لوكالة السومرية نيوز، انه "تم اختطاف المحامي والناشط المدني عبد الكريم العميري يوم الخميس الماضي ضمن منطقة البلديات في بغداد".
واضاف انه "تم اختطاف المحامي والناشط علي الساعدي الاسبوع الماضي من منزله ضمن منطقة الثعالبة"، مشيرا الى انه "تم اختطاف المحامي والناشط علي جاسب حطاب ضمن مدينة العمارة مركز محافظة ميسان".

***********

أوامر قضائية بالقبض على محافظ بابل وحجز أموال مثيله في الديوانية
النزاهة: أوامر استقدام محافظين سابقين وحاليين ومسؤولين آخرين
في خمس محافظات

بغداد – طريق الشعب
كشفت هيئة النزاهة، يوم أمس، عن صدور مجموعة من أوامر الاستقدام بحق نائب حالي في البرلمان كان محافظاً لصلاح الدين، ومحافظ ذي قار السابق، وعدد من المسؤولين في المحافظة، وفيما استقدمت مجموعة من المسؤولين الكبار في النجف، أصدر القضاء، أمر قبض بحق محافظ بابل الحالي، فضلاً عن توجيهه بحجز أموال رئيس مجلس الديوانية المنقولة وغير المنقولة، على خلفية قضايا تتعلق بالفساد.

محافظ الناصرية وآخرون

وأفاد مصدر مطلع، أمس الأحد، بصدور أوامر قضائية تقضي استقدام بحق محافظ ذي قار السابق يحيى الناصري، و25 مسؤولاً محلياً سابقاً في المحافظة.
ونقلت وكالة "بغداد اليوم" عن المصدر الذي لم يكشف عن أسمه قوله، إنه "تم صدور امر استقدام بحق 25 مسؤولاً سابقاً في المحافظة، شملت موظفين في شركة انتاج الحبوب، وصومعة الرفاعي"، مشيراً إلى صدور "أمر استقدام من قبل هيئة النزاهة بحق محافظ ذي قار السابق يحيى الناصري، ومدير تربية المحافظة رياض كريم، ورئيس هيئة استثمار ذي قار، عماد طارش، بسبب التلاعب بقطعة ارض تابعة للحكومة وفق المادة 340 من قانون العقوبات العراقي".

محافظ صلاح الدين

ومن جانب آخر، كشفت هيئة النزاهة، أمس، عن صدور أمر استقدامٍ بحقِّ أحد أعضاء مجلس النواب الحالي على خلفية صرف أموال لغير الأغراض المخصصة لها أثناء مدة توليه منصب محافظ صلاح الدين.
وذكرت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، أن "محكمة التحقيق المختصة بقضايا النزاهة في صلاح الدين أصدرت أمر استقدامٍ بحقِّ أحد أعضاء مجلس النواب الحالي محافظ صلاح الدين السابق، عن تهمة صرف مبلغ 10 مليارات دينار مخصصة لسد احتياجات المؤسسات الأمنية والمدنية بالمحافظة في غير الأغراض المخصصة، حسبما أكد تقرير ديوان الرقابة المالية الاتحادية".
وأوضحت بحسب بيانها، أن "قرار الاستقدام بحق المتهم صدر وفقاً لأحكام المادة 331 من قانون العقوبات العراقيِّ، بعدِّهِ رئيس لجنة الصرف في المحافظة عندما كان يشغل منصب محافظ صلاح الدين"، مبينة أن "المحكمة قررت استقدام قائممقام قضاء سامراء ومسؤول الحسابات في القائممقامية؛ كونهم أعضاءً في لجنة الصرف، في القضيَّة التي حقَّقت فيها الهيئة وأحالتها إلى القضاء".

مسؤولين في النجف

وفي السياق، كشفت النزاهة، عن صدور أوامر استقدامٍ بحقِّ عدد من كبار المسؤولين في محافظة النجف، مبينة أن الأوامر صدرت وفقاً لأحكام المادة 340 من قانون العقوبات العراقيِّ.
وذكرت في بيان لها، إن "دائرة التحقيقات في الهيئة، وفي معرض حديثها عن تفاصيل القضيَّتين اللتين حقَّقت فيهما وأحالتهما إلى القضاء، أشارت إلى أن محكمة التحقيق المختصة بالنظر في قضايا النزاهة في محافظة النجف أصدرت أوامر استقدام بحق كل من المتهمين، رئيس مجلس المحافظة الأسبق ورئيس هيئة الإعمار ومستشار المحافظ، إضافة إلى عضو سابق في مجلس هيئة الاستثمار، لمساءلتهم في القضية المتعلقة بمنح إجازة الاستثمار رقم (1 لسنة 2008) الصادرة عن هيئة استثمار المحافظة لشركة عربية لمدة خمس سنوات لإنشاء مطار النجف الدولي، خلافاً للقانون".
وأضافت أن "المحكمة أصدرت أمر استقدام بحق نائب رئيس مجلس المحافظة في قضية قيام المجلس بفتح حسابات مالية دون موافقة وزارة المالية"، مشيرة إلى إن "هذه الحسابات تتعلق بالمبالغ المستحصلة عن طريق بيع قطع سكنية، إضافة إلى حصة المحافظة من رسوم الزوار وإيرادات مرآب النجف".
وفي الأثناء، أفاد مصدر مطلع، أمس، بصدور أمر قضائي، بحجز أموال رئيس مجلس محافظة الديوانية جبير الجبوري، المنقولة وغير المنقولة.
محافظ بابل

إلى ذلك، أصدرت محكمة جنايات بابل، أمراً بإلقاء القبض على المحافظ كرار العبادي، فيما اجلت محاكمته إلى يوم غد الثلاثاء، لعدم حضوره في الوقت المحدد، بحسب ما ذكرته وكالة الأنباء العراقية.
يُذكر أن محكمة تحقيق النزاهة في بابل، أصدرت مطلع الشهر الحالي قراراً بمنع سفر المحافظ الحالي استناداً إلى أحكام القرار (160 لسنة 1983)، عن تهمة وجود علاقة بينه وبين مُجهِّز موادّ وأعمدةٍ وعلاماتٍ مروريَّةٍ ضمن مشاريع إعمار بلديَّات المحافظة.

************

رسالة تضامن
من الحزب الشيوعي السوداني


الرفاق في الحزب الشيوعي العراقي
تحية رفاقية
نتابع الانتفاضة الشعبية التي عمت العراق الشقيق وكلنا أمل في أن تكلل نضالات الشعب وفي القلب منه الشيوعيين بالنصر المؤزر.
كما أننا نشجب وندين كل العنف الذي استخدمته السلطة ضد المتظاهرين السلميين.
إننا نعتقد أن خطوات الانتفاضة المتصاعدة ذاهبة قدما نحو تحقيق أهدافها وغاياتها. كما أننا ندعم كل نضالات رفاقنا في الحزب الشيوعي العراقي وحلفائه ونترحم على شهدائه وشهداء الشعب العراقي.
ونود أن نؤكد أن الانتفاضة الشعبية في العراق تجد المساندة والتضامن الكامل من حزبنا والقوى المستنيرة والثورية من شعبنا.
دمتم والنصر أمامكم.

مكتب العلاقات الخارجية
الحزب الشيوعي السوداني

********

اعتقال موظفين في طابو أيسر الموصل
متهمين بالتلاعب بالملكيات

بغداد – طريق الشعب
افاد مصدر امني من داخل محافظة نينوى، أمس الاحد، قيام قوة من الامن الوطني باقتحام دائرة طابو ايسر مدينة الموصل، مبينا ان القوة اعتقلت متهمين بالتلاعب بالملكيات.
وقال المصدر لـوكالة (بغداد اليوم)، ان "قوة من جهاز الأمن الوطني، التابع لمديرية أمن نينوى دخلت دائرة الطابو ايسر الموصل، مرة اخرى والقت القبض على مجموعة (سماسرة)، من الموظفين المشاركين في عمليات الفساد والتزوير والتلاعب بملكيات العامة".
وأضاف المصدر، ان "القوة اعتقلت المتعاونين مع (م, س)، مدير الطابو وبحوزتهم وثائق ومستندات يمنع تداولها خارج الدائرة".

************
وزير الأمن الوطني الاسبق: النظام السياسي في العراق يحتضر

بغداد – طريق الشعب
اعتبر وزير الامن الوطني الاسبق قاسم داود، اليوم الاحد، أن النظام السياسي الذي ولد بعد عام ٢٠٠٣ في العراق "يحتضر"، مشيرا الى ان هذه المرحلة بحاجة الى ضغط شعبي على الطبقة السياسية الحاكمة من اجل تشكيل حكومة انتقالية.
وقال داود، في بيان صحفي أصدره حول الاحتجاجات التي يشهدها العراق، وتلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إن العراق يشهد اليوم احتضارا للنظام السياسي الذي ولد بعد عام ٢٠٠٣، ومخاضاً مباركاً لولادة نظام سياسي جديد، مشيرا الى أن التاريخ سيكتب ان هذا النظام الجديد ولد من رحم الشعب العراقي وبسواعد ودماء ابنائه.
واضاف داود أن الاخفاقات التي واكبت نظام ما بعد الاحتلال من فشل ذريع في بناء مؤسسات الدولة، واستشراء للفساد الذي تحول الى هوية لهذا النظام، مع غياب بناة حقيقيين ورجال دولة متمكنين يستطيعون التخطيط والادارة والتنفيذ لبناء دولة حديثة.
وتابع قائلا، لقد صبر العراقيون، وعلى فترة اكثر من ١٦ عاما، على فساد وامية وجهل احزاب السلطة الحاكمة، وما ابتدعته من مفاهيم متخلفة سميت بالمحاصصة. لقد ساهمت هذه الاحزاب بتكريس الحس الطائفي، وطمس الهوية الوطنية مما تسبب في تعطل تشكيل دولة المواطنة.
واضاف، نلمس اليوم وبكل فخر واعتزاز، الوعي المخلص لدى طبقتنا الثائرة من الشباب الذين تصدوا للفساد بعد سيرهم على خطى المرجعية الرشيدة والتي اطلقت صرخة مدوية في وجه الطغاة، ان لا خنوع ولا استسلام بعد اليوم لهذه الطبقة الفاسدة، والتي لا ترى من العراق الا قدر الغنيمة المسروقة منه.
واعتبر، ان رسالة المرجعية ليوم الجمعة الماضي قد سحبت الشرعية من السلطة الحالية، مضيفا اننا في الوقت الذي نشيد برؤى مرجعيتنا الكريمة، ندعو الجميع الى الاصرار والتصميم والصمود من اجل توفير وطن لكل العراقيين.
ورأى داود، ان هذه المرحلة التي تمثل الحالة الانتقالية بين النظام الحالي الى النظام الجديد الموعود بحاجة الى الضغط على الطبقة السياسية الحاكمة من اجل تشكيل حكومة انتقالية ولمدة زمنية محددة، يصار بعدها الى ان يحل مجلس النواب نفسه، موضحا أن هذه الحكومة الانتقالية ستمتلك السلطتين التشريعية والتنفيذية، وتكون ابرز مهامها اجراء تعديلات دستورية، تشريع قانون للانتخابات، وتشكيل مفوضية جديدة مستقلة للانتخابات غير متحزبة، وتشريع القوانين المهمة التي تتعلق بحياة المواطن العراقي الى جانب القوانين العقابية الصارمة بحق المفسدين.

*************

النزاهة: لم نخفِ أية معلومات يبيحها القانون في شأن قضية "أونا أويل"

بغداد – طريق الشعب
أبدت هيئة النزاهة، أمس الأحد، استغرابها من زج الأسماء الصريحة لملاكاتها في "سجالات إعلامية دون علمها"، وفيما شددت على أنها "لم ولن تخضع إلى الضغوط"، أكدت أنها لم تخفِ أية معلومات يبيحها القانون في شأن قضية "أونا أويل".
وقالت الهيئة في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، إنها "تستغرب من زج الأسماء الصريحة لملاكاتها في سجالات إعلامية دون علمها"، مؤكدة أنها "لم ولن تخضع إلى الضغوط من أية جهة كانت، وأن عملها التحقيقي واضح وشفاف وجلي، ويتم تحت إشراف القضاء".
وأضافت، أنها "ومنذ البداية، أفصحت عن إجراءاتها بصدد القضايا الكبرى ذات المساس المباشر بالرأي العام، ومنها ما يعرف بقضية (يونا أويل)، وأصدرت العديد من البيانات التي تتعلق بالقضايا ونتائج الفريق التحقيقي الذي تولى مهمة التحقيق فيها، ولم تخفِ أية معلومات يبيحها القانون، فقد أعلنت عن الجهات التي حققت معها أو التي استمعت إلى أقوالها، وكذلك القرارات التي صدرت عن القضاء حول القضية، وهي متواصلةٌ مع وسائل الإعلام؛ بغية تزويدها بالتفاصيل، ولم تحجب أية معلومات يبيحها القانون عنها".
وأشارت الهيئة، إلى "ضرورة مراعاة اعتبارات ومحددات مؤسسات العمل الرقابي واستقلاليتها، ولا سيما سرية التحقيق على وفق قاعدة (إن المتهم بريء حتى تثبت إدانته)، وهذا ما حافظت عليه الهيئة وستعمل على الالتزام به، استنادا إلى أحكام القانون"، منبهة إلى "أهمية إبعادها عن السجالات السياسية والمهاترات الإعلامية، وعدم زج الأسماء الصريحة لملاكاتها في أتونها".
ودعت الهيئة إلى "مساندتها في مهمتها الوطنية النبيلة، وعدم وضع العراقيل أمام مساعيها الحثيثة وجهودها في مكافحة الفساد، ومحاولة تشويه صورة الأجهزة الرقابية الوطنية، ولا سيما في ظل ظروف البلد الراهنة التي تتطلب تضافر جميع الجهود؛ من أجل تحقيق غايات ومطالب الشعب في فضح الفاسدين وتشخيصهم وعزلهم ومن يساندهم ويحاول التغطية على أعمالهم من خلال التشويش والتشكيك بمهنيتها وزجها في المماحكات والسجالات التي تبعدها عن أساس عملها".

************

ساحة التحرير كما لم تشاهدها من قبل
تفاصيل الحياة اليومية للمنتفضين

بغداد – طريق الشعب
تشهد بغداد وعدد من المحافظات والمدن العراقية انتفاضة عارمة سقط على إثرها الالاف من الضحايا بين قتيل وجريح، لكن على الرغم من تعرضها للعنف والقمع الّا أنها تمثل وجها مشرقا للشعب العراقي وصورة ناصعة عن تكاتفه وتآزره وتلاحمه.

شبكة "رووداو" الإعلامية نقلت الأجواء اليومية في ساحة التحرير، حيث ذكر تقرير لها أنه "أعتاد المتظاهرون أن يناموا في الشوارع وبين خيام ساحة التحرير أملاً في تحقيق أحلامهم، فعند باكورة الصباح، وقبل أن يبدأ الزحام يحين موعد استيقاظهم".
وفي خطوة أولى منهم يبدأ الشباب بتنظيف شوارع الساحة حتى موعد الإفطار الذي يتم خلاله تحضير الخبز الحار لهم، عندها تبدأ الساحة تدريجيا بالاكتظاظ بالمتظاهرين شيئا فشيئا، لتكون التكاتك على أهُبّة الاستعداد ليوم حافل.
ويشكل متظاهرو محافظات جنوب العراق نسبة 30 في المائة من متظاهري ساحة التحرير، بحسب الشبكة.
وحول بعض مطالب المتظاهرين قال سمير أبو علي وهو أحد المشاركين من محافظة واسط في ساحة التحرير أنه" في البداية نريد تأمين فرص عمل للشباب، من ثم تعيين حاملي الشهادات، وإيجاد حل لمشكلات هذا الشعب".
وعن سبب قدومها من بابل إلى ساحة التحرير للتظاهر بينت أم فاطمة أنها" جاءت من محافظة بابل إلى ميدان التحرير، ميدان العزة والشرف والصمود"، مضيفة" جئنا لنوحد أقوالنا ونقول، (لبيك يا عراق، لبيك يا عراق) ".
ويعلق مصطفى كوران مراسل شبكة رووداو الإعلامية على مكان يشبه المعرض الصغير بقوله:" تم تحويل هذا الجزء من ساحة التحرير إلى ما يشبه المعرض، حيث تم تعليق صور الضحايا وبقايا الأعيرة النارية وقنابلِ الغاز المسيل للدموع، لذا يرتاده عدد كبير من المتظاهرين لوضع باقات الزهور وقراءة الفاتحة على أرواح شهدائهم".
ويضيف كوران أنه" يشاهد الزائر لساحة التحرير كل عشيرة لها خيَمها الخاصة التي نصبتها بنفسها، في الساحة، حيث تُوزِع ثلاثَ وجبات من الطعام والشراب على المتظاهرين يومياً"، وهذا إحدى أبواب توفير الطعام للمتظاهرين.
صفاء عبود وهو داعم لوجسيتي لإطعام المتظاهرين يقول إنه "نستيقظ من نومنا ونتناول طعام الإفطار، فكل ما قد يخطر لك في البال موجود"، مشيرا إلى أن" المساعدات تأتينا والخيرين كثيرون، فلدينا ماء وعصائر كل ما هو موجود في السوق موجود هنا، ثلاث وجبات طعام أو خمس وجبات، أي وقت تجوع فيه تستطيع أن تأكل"، مضيفا أن" الكل هنا يطالبون بحقوقهم، هنا جاء الشعب ليقول كفى".
وكما للرجال دور كبير في التظاهر والصمود كان للنساء دور لا يقل شأنا عنهم، فينحصر دورهن في المشاركة وإعداد الطعام وتشجيع المتظاهرين.
أم سعد وهي من بين السيدات اللواتي تعد الطعام للمتظاهرين قالت إنهم:" قبل خمسة أيام قمنا بعمل موكب وجئنا إلى هنا، وتضيف أنها " تربوية تداوم في المدرسة أربعة أيام، وأنها حين جاءت أول مرة لهذا الميدان، جاءت لتطالب بحق أولادها الخمسة الذين تخرجوا ولم يتم تعيينهم بعد".
وعن أبنائها تقول أم سعد أيضاً، إنهم" حاصلون على شهادات "ماجستير" وهندسة، ورياضيات، ولغة إنكليزية، بالإضافة لشهادة الدكتوراه في التاريخ".
أما عن زوجها الذي قتل على يد الإرهابيين، بحسب ما أشارت أم سعد، تقول إنها، "تحمل صورته منذ خمسة سنوات، ولم يمنحوا راتباً حتى الآن، ولا تم تسجيلهم بين متضرري الإرهاب بعد".
هذا وتقام العديد من النشاطات في هذه الساحة يومياً كعزف الموسيقى والأناشيد الحماسية والمطالبة بالحقوق والتي تهتف باسم الوطن.
تشير آخر إحصائية لمفوضية حقوق الإنسان، إلى مقتل أكثر من 320 شخصاً وإصابة ما يقارب 16 ألفا آخرين، منذ بداية تشرين الأول وحتى الآن، فلا يمر يوم دون سماع دوي الانفجارات، ناهيك عن استنشاق الغاز المسيل للدموع ليلاً.

**********

ص3
نفي تلقي السفارة العراقية في المانيا اشعاراً بإيقاف عملها

بغداد – طريق الشعب
نفت وزارة الخارجية العراقية، أمس، تلقي السفارة العراقية في المانيا، اشعاراً بإيقاف أعمالها حتى تحديد مصير الحكومة العراقية، على خلفية التظاهرات التي تشهدها البلاد. وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد الصحاف، لوكالة (بغداد اليوم): انه "لا صحة للأنباء" التي تحدثت عن تلقي السفارة العراقية في المانيا، اشعاراً من الحكومة الألمانية بإيقاف عملها خلال أسبوع، وفق ما تحدثت وسائل اعلام.
وأضاف، أن هذه الأنباء "لا تنسجم مع انفتاح علاقاتنا وقوتها مع العالم كما أنها تحمل مغالطة في كيفية التعاطي الدبلوماسي".
ودعا الصحاف إلى "توخي الدقة في استقاء المعلومات" من مصادرها. وكانت وسائل اعلام قد أفادت، نقلاً عن مصادر لم تسمها، بأن "السفير العراقي في برلين تلقى اشعارا من الحكومة الالمانية بوقف مزاولة عمل السفارة بدأ من الاسبوع القادم حتى تحديد مصير الحكومة العراقية لأنها الآن حكومة غير شرعية وغير قادرة على حماية الشعب العراقي".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

استمرار نزوح الأسر من قرية "أبو كرمة" في ديالى

ديالى – طريق الشعب
أفاد اهالي قرية ابو كرمة في محافظة ديالى، أمس، بارتفاع عدد الاسر النازحة من القرية الى 53 اسرة، بالإضافة الى أن مئات الطلبة قدموا طلبات نقل الى مدارس أخرى.
وقال مختار قرية ابو كرمة (شمال شرقي بعقوبة)، قاسم جمعة الربيعي، لوكالة (بغداد اليوم)، إن "اجمالي الاسر النازحة من ابو كرمة ارتفع عددها الى 53 اسرة، والاعداد في تزايد ولم يبق في القرية سوى اقل من 30 اسرة، وهي جميعا تنظر الآليات لنقل اثاثها والرحيل عن منازلها".
وأضاف الربيعي، أن "مئات الطلبة قدموا طلبات نقل الى مدارس أخرى" لافتا الى ان "اغلاق مدارس قرية ابو كرمة سيصبح حقيقة واقعة خلال الاسبوع الجاري بعد نزوح الجزء الاكبر من الاهالي".
00000000000000000000000000000000

مجالس المحافظات.. مبان مغلقة وجلسات متوقفة في انتظار حكم القضاء
بغداد – طريق الشعب
بعد تصاعد الاحتجاجات الشعبية التي تشهدها مختلف المحافظات العراقية، منذ مطلع الشهر الماضي، صّوت مجلس النواب على حل مجالس المحافظات، في مسعى الى تطويق التظاهرات، والخروج باصلاحات للشارع العراقي، فيما أثار هذا التصويت جدلاً واسعاً في الاوساط السياسية والقانونية، التي رأت فيه تجاوزاً على الدستور، في الوقت الذي اختلفت إجراءات مجالس المحافظات تجاه القرار.
وبحسب قانونيين فإن قرار حل مجالس المحافظات يعارض الدستور، وكذلك قانون ‏المجالس المحلية الذي أقره البرلمان، خاصة مع غياب أية فقرة أو إشارة في النصوص الدستورية، وقانون ‏المجالس المحلية إلى وجود صلاحيات تشريعية ‏أو تنفيذية لتجميد عمل المجالس المحلية.

العاصمة بغداد

في العاصمة بغداد، رفضت أوساط في مجلس المحافظة القرار، وعبرت عن امتعاضها، وأكدت أنه قرار مخالف للدستور والقانون.
ويقول رئيس المجلس رياض العضاض إن “المجلس بالتأكيد يحترم قرار البرلمان الموقر، في شأن حل مجالس المحافظات، لكن هذا القرار يصطدم بالضرورة بتشريعات دستورية وقانونية، تتعلق بهذه المسألة”.
ويضيف لوكالة ”ناس” اليوم إن “المجلس توجه إلى القضاء العراقي، لرفض هذا القرار، وجمّدنا عمل المجلس خلال الفترة الماضية، ولم تُعقد أية جلسات، حتى صدور القرار النهائي من المحاكم المختصة، وبالتأكيد سنمتثل لما يقول القضاء، فإما حل المجلس، أو العودة إلى العمل، وفق القوانين”.
نينوى

وإلى شمالي البلاد، حيث يستمر مجلس محافظة نينوى بعقد اجتماعاته بشكل، طبيعي، لكنه ينتظر أيضًا القرار النهائي من القضاء العراقي في شأن قرار البرلمان.
وقال رئيس المجلس سيدو جتو في تصريحات صحفية، إن “المجلس يطعن بقرار إيقافه عن العمل الصادر من البرلمان “، مضيفاً: انه” سوف نواصل العمل السياسي حتى صدور نتيجة الطعن التي جرى رفعها الى القضاء العراقي”.
وأضاف، أن “مجالس المحافظات جاءت بارادة شعبية عن طريق الانتخابات، وهذا ما تضمنه الدستور الذي صوت عليه أغلبية الشعب العراقي، وحتى البت في قرار البرلمان من قبل القضاء؛ سيستمر عمل المجالس خدمة لأهالي المحافظة والأقضية والنواحي”.

ديالى

أما محافظة ديالى، فقد أعلن عضو مجلس محافظة ديالى حقي اسماعيل في تصريح له، مباشرة عدد من أعضاء مجلس المحافظة عملهم في المجلس رغم قرار البرلمان بحل جميع المجالس المحافظات”، مبيناً أن المجلس طعن بقرار البرلمان”.
وأكد أن “هناك حراكاً سياسياً لإعادة عمل المجلس، وعقد جلساته بشكل اعتيادي”، مبيناً أن “رئاسة المجلس قدمت طعنا لدى الجهات القضائية في شأن إصدار مجلس النواب قرار حل جميع مجالس المحافظات”.
وبحسب مصدر مطلع فإن “عدداً من أعضاء مجلس المحافظة، ما زالوا مواظبين على الدوام والحضور إلى مبنى المجلس، حتى بت القضاء العراقي في القضية المنظورة أمامه في شأن قرار البرلمان”.

الأنبار

وفي محافظة الأنبار، توقف المجلس عن عقد جلساته، وقدم طعناً إلى القضاء في شأن قرار البرلمان.
وقال عضو المجلس طه عبد الغني لـوكالة ”ناس” إن “المجلس يحترم قرار البرلمان، لكننا ماضون، في الاجراءات القانونية، وقدمنا طعناً إلى القضاء، وما زلنا بانتظار القرار النهائي للمحاكم المختصة”.

صلاح الدين

أما مجلس محافظة صلاح الدين، فما زال يمارس مهامه بشكل طبيعي، دون الاكتراث بقرار البرلمان القاضي بحله.
وقال رئيس المجلس أحمد الكريم، في كتاب إنه استناداً لنص المادة (31 ثانياً) من قانون المحافظات رقم (21) لسنة 2008، وتعديلاته، فإن عمل المجالس مستمر حال حصول الطعن بقرار حل المجلس وحتى المصادقة على القرار من المحكمة المختصة، وأن مجلسنا قد طعن في محكمة القضاء الإداري بالدعوى المرقمة (6436) وموعدها (2/ 12/ 2019) لذلك فإن عمل مجلسنا مستمر بكافة الصلاحيات حتى إصدار قرار المحكمة.
وفي ذات السياق، علق خالد الخزرجي امين عام مجلس صلاح الدين في تصريحات صحفية، على قرار مجلس النواب بتجميد عملي مجالس المحافظات، مؤكدا انه “مخالفة قانونية ودستورية”.
00000000000000000000000000000000000000000000000000

مكتب رئيس الوزراء وحقيقة ايعازه للمحافظات إعلان اليوم عطلة رسمية
بغداد – طريق الشعب
أوضح سعد الحديثي، المتحدث الرسمي لمكتب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، ‏أمس، حقيقة الانباء التي تقول إن رئيس الوزراء أوعز الى المحافظات بإعلان أمس الأحد عطلة رسمية. وقال الحديثي لـوكالة (بغداد اليوم)، إن "صلاحية تعطيل الدوام الرسمي متاحة للحكومات المحلية في نص الدستور، ومن حق الحكومات المحلية اعطاء العطلة في الايام التي تراها ملائمة".
وأكد، أن "مجلس الوزراء لم يعمم او يصدر امراً بتعطيل الدوام الرسمي في المحافظات". وكانت كل من محافظات واسط، وبابل، وذي قار، وميسان، قد أعلنت مساء أمس الأول، تعطيل الدوام الرسمي في دوائر محافظاتهم ليوم أمس الأحد، تضامناً مع المتظاهرين، والدعوات الى الاضراب العام.
وكانت وسائل اعلام محلية قد أفادت، في وقت سابق، نقلاً عن مصادر لم تسمها، بأن إعلان العطلة في عدد من المحافظات العراقية، كان بإيعاز من رئيس الوزراء، بالتزامن مع دعوات للإضراب في عموم محافظات الوسط والجنوب.
0000000000000000000000000000000000000000000000000

شرطة البصرة تصدر بياناً في شأن توجيه منتسبيها
"بالتمرد على الأوامر العليا"
البصرة – طريق الشعب
أصدرت قيادة شرطة محافظة البصرة، أمس، بياناً نفت فيه توجيه منتسبيها من الشرطة بالتمرد على الأوامر الصادرة من الجهات العليا، بعد أنباء تداولتها صفحات على مواقع التواصل الاجتماعي في هذا الشأن. وقال قائد شرطة البصرة، الفريق رشيد فليح، في بيان: "نحن على العهد الذي قطعناه ان نحمي ابنائنا في البصرة، ونحمي ممتلكاتهم من العابثين وذلك حفاظا على القسم الذي اديناه، والذي جاء متطابقا لتوجيهات وزارة الداخلية ورئاسة الوزراء، وكذلك توجيهات المرجعية الرشيدة التي تعتبر صمام الأمان لحماية الأنفس والممتلكات".
وأضاف فليح، "ننفي نفيا قاطعا كل ما تم تداوله في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي، عن اصدار اوامر للمنتسبين بالتمرد على اوامر المراجع العليا، وإنما هي تنفيذ اوامرهم بحماية المتظاهرين، وعدم المساس بحرياتهم في التعبير عن مطالبهم المشروعة وحماية المال العام والخاص".
واختتم بيانه قائلاً "تحية إجلال واكرام للمتظاهرين والمعتصمين السلميين من ابناء البصرة الكرام الذين عبروا عن عراقيتهم في التعاون مع القوات الأمنية".
00000000000000000000000000000000000000000000000000000

العثور على مخلفات لداعش في كركوك
الفرقة السابعة تنفذ عملية تفتيش جنوب قاعدة الاسد
بغداد – طريق الشعب
ذكرت وزارة الدفاع، اليوم الأحد، ان الفرقة السابعة نفذت عملية بحث وتفتيش جنوب قاعدة الاسد في محافظة الانبار.
وقالت الوزارة في بيان تلقت "طريق الشعب"، نسخة منه، ان "قوة من مقر لواء المشاة ٢٩ قيادة الفرقة السابعة، الفوج الاول لواء المشاة ٢٧ في قضاء كبيسة، تساندها قوة محمولة جوا نفذت عملية بحث وتفتيش لمناطق جنوب قاعدة الاسد في الانبار".
واضاف البيان ان "عملية البحث والتفيش طالت مناطق (طويبة، كارة زعزوع، وادي اعفين، معمل محي، معمل حلفاية، تلول زمار، وادي الشيب) ثم عادت القوة بعد تفتيش المناطق تفتيشا دقيقا من دون حادث".
إلى ذلك، تمكنت الشرطة الاتحادية، أمس الاحد، من العثور على عدد كبير من مخلفات داعش في محافظة كركوك. وقالت القيادة في بيان تلقت نسخة منه، انه "باشرت قطعات الفرقة 6 فجر وبإسناد قطعات الحشد ضمن قواطع المسؤولية في كركوك بالاشتراك مع مفارز الجهد الهندسي والطائرات المسيرة واستخبارات الفرقة، بواجب تفتيش وتطهير المناطق من قرى ووديان ومبازل وانهر ومزارع ( قرية الرمل وقرية كراخان وقرية قره تبه وقرية ادريس هياس وقرية جراغ وقرية ادريس خباز وقرية ادريس خزعل )".
واضاف البيان ان "العملية اسفرت عن العثور على 11 عبوة ناسفة مختلفة من مخلفات داعش تم اتلافها تحت السيطرة ومعالجة عبوة ناسفة عبارة عن جليكان مملوء بمادة السيفور وضعت لغرض استهداف أنابيب الخط النفطي، تم تفجيرها تحت السيطرة، بالاضافة الى العثور على 7 مضافات ونفق بطول 60 مترا تم حرقه وتدميره بالكامل".
00000000000000000000000000000000000000000000000000

أكاديميون عراقيون خارج الوطن يوجهون نداءً
إلى التدريسيين والطلبة في الجامعات العراقية
نحن الموقعين ادناه نعلن تضامننا مع الطلبة المضربين والمشاركين في التظاهرات وتأييدنا المطلق لمطالبهم المشروعة والمحقة والتي عبروا عنها بشكل قطعي وواضح، ونحمل الحكومة مسؤولية استخدام أسلوب التهديد بعصا العقوبات لتمزيق الوحدة الوطنية بين الطلبة والأساتذة والمنتفضين، وندعو كافة التدريسيين الى دعم التظاهرات والمشاركة مع طلبتهم في الاضراب من اجل تحقيق مطالبهم في حل الحكومة وتعديل الدستور واجراء انتخابات جديدة وتوفير افضل الخدمات وفرص العمل للمواطنين وتقديم الفاسدين للقضاء لمحاكمتهم علنا وتحقيق النمو الاقتصادي للبلاد وتخفيض رواتب المسؤولين، ومن اجل تحقيق المطالب المهنية والأكاديمية في اصلاح نظام التعليم العالي والبحث العلمي وتوفير الحريات الاكاديمية والديمقراطية داخل الحرم الجامعي وبوضع معايير شفافة لاختيار او انتخاب القيادات الجامعية من دون تدخل الأحزاب السياسية ومنح الجامعات استقلاليتها الإدارية واحترام التدريسي واخذ رأيه في التشريعات والمشاريع الاكاديمية والإدارية وتعديل قانون التقاعد بما يضمن الحقوق التقاعدية للتدريسيين والاستفادة من علومهم ومعارفهم من دون تحديد اجباري لعمر التقاعد.
الموقعون: "أ.د. محمد الربيعي، جامعة دبلن، ا.د. حامد الرويشدي، جامعة برونيل، ا.د. صباح جاسم، جامعة بكنغهام، ا.د. طالب دامج، جامعة لوبيلانه، ا.د. عبير حسين، جامعة ليفربول جون مورز، ا.د. نادر احمد، المدير الإداري لشركة ادفاك المتحدة، ا.د. محمد الازري، جامعة ليستر، ا.د. رافد الخضار، جامعة ليفربول جون مورز، ا.د. رياض المهيدي، جامعة سواينبيرن للتكنولوجيا، ا.د. محمد الشيخلي، جامعة مريلاند، ا.د. ضياء الجميلي، جامعة ليفربول جون مورز، ا.د. عباس علي، جامعة بنسلفينيا، ا.د. كمال رشيد، معهد ورستر بوليتكنيك، ا.د. مثنى الدهان، جامعة ميزوري للعلوم والتكنولوجيا، د. كاظم اللامي، المدير الإداري لشركة ارتيمس المتحدة، ا.د. احسان اللامي، جامعة بكنغهام، ا.د. رمزي محمود، جامعة ولاية كاليفورنيا، ا.د. مصطفى الشاوي، جامعة سالفورد، ا.د. خضر وني حلو، جامعة فرجينيا تك، ا.د. حنان مهدي، جامعة اركنساس، ا.د. عادل شريف، جامعة سري، ا.د. أسامة كريم، جامعة تونته، ا.د. حيدر شكري، جامعة اركنساس، ا.د. عباس مهدي، جامعة ولاية سانت كلاود، د. فراس رسول، جامعة كوينزلاند".
0000000000000000000000000000000000000000000000000
الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب
بشأن حراك الشعب العراقي:
عاش كفاح الشعب العراقي في ثورته المضيئة
بغداد – طريق الشعب
حيا الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب في بيان له يوم أمس، الشعب العراقي العظيم، معلناً موقفه الداعم لحراكه الثوري ضد الفساد، والمؤيد لثورته النابذة للانقسام بين أبناء وطن واحد، كما ثمن وحدة طيوف الشعب العراقي كافة، بشتى انتماءاته العقدية، والعشائرية، والسياسية، والطائفية، لصالح الوطن، وتحت شعار المواطنة.
وجاء في بيان الاتحاد:
يهيب الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب باتحادات الكتاب العربية وروابطها وأسرها وجمعياتها ومجالسها المنضوية تحت مظلة الاتحاد العام بأن يقوم كلٌّ منها بواجبه الثقافي والوطني والقومي والإنساني لدعم حراك الشعب العراقي البطل في تعبيره عن حقه في المطالبة باسترداد ثرواته المنهوبة، والوقوف معه في التعبير السلمي عن مطالبه، وفي حماية مقدراته، ومحاسبة الفاسدين والمفسدين، فإنه يطالب المنظمات الدولية والعدلية، واتحادات الكتاب في الدول الإفريقية والأسيوية بأن تعلن تضامنها معه في حقه الأصيل في حلمه بعراق قوي صالح واحد ومستقل.
كما يعلن الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب وقوفه موقف الإجلال والإكبار لدماء الشهداء التي سالت منددًا بالعنف الذي مورس ضد أبناء الشعب العراقي البطل مؤكدًا أن ما حدث من قمع وقتل وتهميش أسفر عن سقوط ما يزيد على أربع مئة شهيد، واثني عشر ألف جريح، فضلاً عن آلاف المعتقلين في السجون، ومنهم رفاق في الكلمة وأخوة في الدم والقلم، أن ما حدث لن يزيد الحلم إلا تأججا، والحق إلا سطوعًا. ويناشد الاتحاد العام للأدباء والكتاب العرب السلطات العراقية احترام حرية التعبير السلمي الذي كفلته الدساتير، ونصت عليه المواثيق الدولية كافة.
عاش كفاح الشعب العراقي في ثورته المضيئة، وفي حراكه الإنساني لتحقيق مطالبه في العدل والإصلاح والتغيير.

د.علاء عبد الهادي
الأمين العام للاتحاد العام
للأدباء والكتاب العرب
000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

بعد تصريح أدلى به فرنسا
الأمن البرلمانية عازمة على استضافة وزير الدفاع بشأن "الطرف الثالث"
بغداد – طريق الشعب
تعتزم لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، استضافة وزير الدفاع نجاح الشمري في مجلس النواب، بشأن تصريحاته حول ’’الطرف الثالث’’ التي أدلى بها خلال زيارته فرنسا، مؤكدة "وجود معلومات عن مستوردها".
وقال عضو لجنة الأمن البرلمانية علي الغانمي لوكالة (بغداد اليوم)، إن "لجنة الامن والدفاع تعتزم استضافة وزير الدفاع، بعد تصريحاته التي اثارت الرأي العام وحديثه عن الطرف الثالث وضرورة توضيح ومعرفة المعلومات التي يمتلكها حول استخدام القنابل المسيلة للدموع وما احكام الدولة في استيرادها ودخولها".
وأضاف، أن "وزارة الداخلية هي المسؤولة الأولى عن حماية أمن التظاهرات والتي تتمثل في قوات مكافحة الشغب"، مبيناً أن "عمليات بغداد وقوات الجيش ليسوا على تماس مباشر مع المتظاهرين"، مؤكداً أن "التصريح الذي أدلى به وزير الدفاع يفترض أن يكون من وزير الداخلية".
وأوضح الغانمي، أن "المسؤول الاول عن استيراد المواد التي استخدمت ضد المتظاهرين هي وزارة الداخلية ولا يسمح للمؤسسة العسكرية باستيرادها"، مشدداً على "ضرورة استضافة وزير الدفاع لتوضيح قضية الاستيراد".
وبين، أن "هناك معلومات تحدثت عن تسليم رئاسة أركان الجيش القنابر للقوات الامنية في بعض المحافظات".
ائتلاف النصر الذي يتزعمه حيدر العبادي، علق بدوره على تصريح وزير الدفاع قائلاً إن "الحكومة تتحمل المسؤولية في الكشف عن (الطرف الثالث) الذي تحدث عنه الوزير نجاح الشمري".
وذكر المتحدث باسم الائتلاف آيات مظفر نوري "نعتقد أن أي احداث تعتريها ملابسات وخصوصا في القضايا الجنائية صغيرة كانت او كبيرة او التي تخص مصير البلد، تكون المسؤولية في الكشف عن خيوطها وتفكيك ومتابعة والقاء القبض على الجناة من مسؤولية الحكومة فهي السلطة التنفيذية التي تملك جميع الادوات اللازمة لتحقيق وفرض القانون".
وأضافت، ان "المؤسسات الامنية العراقية قادرة ومؤهلة بشكل كبير لتوفير الامن والقضاء على الجرائم المنظمة، لذا تتحمل الحكومة المسؤولية في الكشف عن (الطرف الثالث) التي تتحدث عنها وتحاسبهم وفق القانون ليشعر المواطن انه يعيش في ظل دولة قوية ذات سيادة ولإرسال رسالة للقوات الامنية بانها مسنودة بالقيادة العامة للقوات المسلحة".
وبينت نوري إنه "نعيش هذه الايام في فوضى، والتي لمسنا من خلالها جرائم (الطرف الثالث) تجاه المواطنين، وكذلك القوات الامنية ومنها اختطاف مدير المعهد العالي للتطوير الامني والاداري، والتي وللأسف لم نجد تحركاً حقيقياً وجاداً للرد على هذه الجرائم المنظمة".
وكان وزير الدفاع نجاح الشمري ظهر في مقطع فيديو من فرنسا قائلاً إن هناك طرفاً ثالثاً استخدم الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع لقتل المتظاهرين.
فيما أصدرت وزارة الدفاع توضيحاً في شأن تصريحات الوزير نجاح الشمري وذكرت أن ما يقصده معالي وزير الدفاع، نجاح الشمري، ممن وصفهم في تصريحه بـ "الطرف الثالث" الذي يقوم باستهداف المتظاهرين السلميين والقوات الامنية وقتلهم، هم عصابات تستخدم الأسلحة وتستخدم رمانات الدخان القاتلة ضد أبناء شعبنا من المتظاهرين والقوات الامنية، ونبرئ الاجهزة الامنية من استخدام رمانات الدخان القاتلة.
وأضافت أن " الشمري أشار في تصريحه إلى القوات المسلحة، ويقصد بها (الجيش والشرطة والحشد ومكافحة الإرهاب والبيشمركة)، وإن هذه القوات لم تستورد القنابل الدخانية التي قُتل بها المتظاهرون، إنما استخدمها "الطرف الثالث" الذي أشار إليه الوزير، وهم عددٌ من الأشخاص ممن يحملون السلاح قاموا باستهداف القوات الأمنية والمتظاهرين لغرض زرع الفتنة فيما بينهم.
___________________________________________________________________

ص4
مصدر: توقف مزاد العملة بسبب التظاهرات
منع تهريب أموال كبيرة إلى خارج العراق

بغداد-طريق الشعب
أفاد مصدر مطلع، يوم أمس، إن وقف بيع الدولار في البنك المركزي منع تهريب أموال كبيرة إلى خارج العراق. وقال المصدر لـوكالة إنباء محلية، واطلعت علية "طريق الشعب"، إن "البنك المركزي يهدر مبالغ تكفي لبناء 200 مدرسة و50 مشفى في كل عام بسبب مزاد العملة". وأوضح المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، إن "مزاد العملة يمنح وكالات تجارية وهمية ملايين الدولارات يوميا دون إي قيد أو شرط". وأضاف أن "وقف بيع الدولار في البنك المركزي خلال الأيام الماضية بسبب التظاهرات والإجراءات الجديدة منع تهريب أموال كبيرة إلى دول جوار العراق".
000000000000000000000000000000000000000000000

إضراب عام للعاملين في قطاع النفط والغاز

بغداد-طريق الشعب
أعلنت النقابة العامة للعاملين في قطاع النفط والغاز في العراق إضراباً عاماً، يوم أمس، دعماً لمطالب المحتجين، الأمر الذي يزيد من رقعة الاحتجاجات والضغط على الحكومة، حيث شهدت عدة قطاعات ومحافظات في الدولة إضراباً عاماً أيضاً.
وقال رئيس النقابة جعفر جواد جعفر، في بيان، اطلعت علية "طريق الشعب"، إن القرار يأتي "احتجاجاً على الأوضاع المزرية التي يعانيها أبناء الوطن، ومن اجل المطالبة بالحقوق والحريات والعدالة الاجتماعية التي كفلها الدستور، ونعلن مساندتنا الكاملة للمتظاهرين في عموم العراق".
000000000000000000000000000000

مجلس محافظة ديالى يوضح أسباب انخفاض إنتاج التمور في المحافظة
وزارة الزراعة: حققنا الاكتفاء الذاتي في 17 محصولاً زراعياً
بغداد-طريق الشعب
أعلنت وزارة الزراعة تحقيق الاكتفاء الذاتي لـ 17 محصولاً زراعياً وتوفرها في الأسواق، فيما أكدت وزارة التجارة استلامها حوالي 6484 طنا من محصول الشلب.
ومن جانبها، كشفت اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى، عن انخفاض إنتاج التمور في المحافظة بنسبة 30 في المائة خلال الموسم الحالي.

اكتفاء ذاتي

وكشف الناطق باسم وزارة الزراعة، حميد النايف، عن تحقيق العراق للاكتفاء الذاتي من 17 محصول زراعياً طوال العام، عازيا سبب ذلك إلى توفر الحصة المائية ما ساهم في تشجيع الفلاحين على زيادة الإنتاج الزراعي كماً ونوعاً".
وأضاف النايف، أن هذا يحدث لأول مرة في العراق، نتيجة عدم فتح الاستيراد وحمايتها محلياً وان المحاصيل التي حقق العراق بها الاكتفاء الذاتي هي الطماطة والخيار والبطاطا والباذنجان واللهانة والقرنابيط والجزر والنبق والخس والذرة الصفراء والتمر والرقي والبطيخ والثوم والبصل الاخضر والشجر والرمان، بالاضافة إلى محصولي الحنطة والشعير، فضلاً عن المنتجات الحيوانية من بيض المائدة والدجاج والأسماك".

اجمالي محصول الشلب

وفي سياق متصل، أعلنت وزارة التجارة، يوم أمس إن إجمالي كميات محصول الشلب المسوق لمواقع الشركة العامة لتجارة الحبوب في النجف والديوانية وبابل والمثنى حتى الآن، بلغت حوالي 6482 طن شلب بأنواعه.
وأوضح مدير عام الشركة حسنين مهدي في بيان له اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الكميات المستلمة توزعت 5472،126 طن شلب ياسمين و1009،649 طن شلب عنبر". وأشار علوان إن "كميات شلب العنبر المستلمة في النجف الاشرف بلغت 189 طنا وفي الديوانية تجاوزت الكميات 218 طنا كما تجاوزت الكميات في المثنى 5 أطنان فيما بلغت كميات الشلب الياسمين المسوقة في النجف الأشرف 1137،000 طن والديوانية أكثر من 932 طنا وبابل أكثر من 73 طنا".
انخفاض انتاج التمور

إلى ذلك، قال رئيس اللجنة الزراعية في مجلس محافظة ديالى، حقي الجبوري، في تصريح صحفي تابعته "طريق الشعب" إن إنتاج التمور في ديالى انخفض خلال الموسم الحالي بنسبة 30 في المائة مقارنة بالعام الماضي لعدة أسباب أبرزها التقلبات الجوية وتأثيرها المباشر على النخيل. وبين الجبوري، أن محافظة ديالى تفقد سنوياً آلاف الأطنان من التمور، لاسيما بعد أحداث حزيران 2014، التي أعاقت قدرة المزارعين على الوصول إلى بساتين النخيل في بعض المناطق المحررة خاصة في قاطع شمال المقدادية، بعد تحولها إلى ارض حرام بسبب كثرة العبوات والألغام التي تركها داعش خلفه. وكان "الجبوري" في تصريح سابق توقع أن يكون إنتاج العام العالي الأفضل من عشرة أعوام، لاسيما وأن أنواعاً نادرة تم إنتاجها هذا العام، بالإضافة إلى محاولات جادة من مجلس المحافظة لزراعة بساتين واسعة في مناطق متفرقة فيها لسد الفراغ الذي أحدثته الاضطرابات الأمنية والجفاف والآفات الزراعية في هلاك آلاف الدونمات من البساتين الزراعية خلال العقود الأربعة الماضية.
0000000000000000000000000000000000000000

تخصيص 1000 فرصة عمل في مصفى كربلاء لأبناء المحافظة
بغداد-طريق الشعب
أعلن محافظ كربلاء نصيف جاسم الخطابي، يوم امس، حصول المحافظة على موافقة وزارة النفط لتشغيل ألف موظف من سكنة كربلاء في مصفى المحافظة.
وقال الخطابي في تصريح صحفي، إن "المحافظة وبعد جهود حثيثة مع ائتلاف الشركات الكورية العاملة في مصفى كربلاء النفطي ووزارة النفط، حصلت على الموافقات المطلوبة لـ 1000 فرصة عمل لابناء المحافظة للعمل في المصفى بصفة عقد".
ووصف الخطابي هذه الفرصة بـ "الجيدة" لعدد كبير من شرائح المجتمع، حيث تم فتح نافذة للتقديم تنتهي مطلع الاسبوع المقبل مع تهيئة الاستمارات الخاصة بذلك.
وأضاف أن""فرص العمل تشمل النجارين والحدادين والصباغين ومشرفي عمال وموظفي سلامة وفنيي حساب ومراقبي سيطرة نوعية ومهندسين مدنيين وتخطيط وعمال صب خرسانة ولحامين ومشرفين معماريين ومشرفي مخازن وامناء مخازن وعمال انابيب ماء وكهربائيين ومشغلي مشاريع نفطية وغيرهم".
0000000000000000000000000000000000000000000

وزير التجارة يعلن تخصيص 205 مليارات دينار لمحافظة بابل
بغداد-طرق الشعب
قال وزير التجارة محمد العاني في بيان اطلعت عليه "طريق الشعب"، إن الوزير ترأس "اجتماعا للجنة المشرفة على تنفيذ الاصلاحات والاستماع الى تنفيذ مطالب المتظاهرين في محافظة بابل وبحضور محافظ بابل ووكلاء وزارتي الصحة والاسكان والاعمار والبلديات ومدير عام القطاعات في وزارة التخطيط".
واعلن "تخصيص مبلغ 205 مليارات دينار لتنفيذ مشاريع في قطاعات مختلفة في محافظة بابل تشمل هذه المشاريع اكساء شوارع مختلفة وتطوير جزرات وسطية وارصفة ومشاريع شبكات مجاري للصرف الصحي".
وأكد العاني على "أهمية الاستماع الى مطالب المتظاهرين السلميين والتعامل معها بشكل سريع وتنفيذ توجهات الحكومة من خلال حزم الاصلاحات التي اعلنها مجلس الوزراء والتي شملت قطاعات خدمية واطلاق مشاريع وتعيينات".
وتابع أن "جميع مطالب المتظاهرين تم رفعها الى مجلس الوزراء والجهات ذات الاختصاص واتخذت اجراءات متعددة بنسبة 90 في المائة من تلك المطالب".
مشيراً الى أنها تضمنت تنفيذ مشاريع خدمية وعمرانية ومشاريع معالجة مياه صرف صحي وبناء مدارس واكساء شوارع وتعبيد طرق".
0000000000000000000000000000000000000000000000000

وزير الكهرباء يدعو المواطنين الى تسهيل وصول موظفي الوزارة الى مقرات عملهم

بغداد-طريق الشعب
بعث وزير الكهرباء لؤي الخطيب، يوم امس، رسالة الى المتظاهرين في محافظات العراق المختلفة على خلفية الاحتجاجات التي انطلقت في العراق ورافقها قطع الطرق لإعلان الاضراب عن الدوام.
وقال الخطيب في تغريدة عبر حسابه في تويتر، إن "ديمومة الكهرباء واجب وطني ونكرر دعوتنا لشعبنا الكريم على دعم وزارة الكهرباء في استمرار وديمومة عملها".
وأضاف، أن "استمرار الدوام في دوائر الكهرباء مسؤولية وطنية، كونها وزارة خدمية لرفد المنشآت الحيوية، لذا نشكركم على تسهيل وصول المنتسبين الى مقرات عملهم خدمة للجميع".
واختتم الوزير تغريدته قائلاً، إن "الكهرباء مسؤولية تضامنية".
00000000000000000000000000000000000000000000000000

مصرف الرافدين: طلبات
من الدوائر الحكومية لتوطين الرواتب
بغداد-طريق الشعب
كشف مصرف الرافدين، يوم أمس، عن تقديم عدد من الدوائر الحكومية طلبات لتوطين رواتبهم لدى المصرف ومن ثم حصولهم على بطاقة الماستر كارد الدولية. وقال المكتب الإعلامي للمصرف في بيان له تلقت"طريق الشعب"، نسخة منه إن "المصرف يتسلم الكثير من الطلبات من قبل دوائر ومؤسسات الدولة لغرض توطين رواتبهم لدى المصرف الكترونيا ومن ثم يتم شمولهم بالسلف الشخصية التي يطلقها المصرف". وأضاف إن "المصرف طرح العديد من القروض والسلف التي تخص الموظفين والمواطنين وبإمكانهم التوجه إلى اقرب فرع للاطلاع عليها".
يذكر إن المصارف الحكومية وبعض المصارف الخاصة قامت بتوطين رواتب الموظفين بعد إن تم إصدار بطاقة الماستر كارد لهم.
0000000000000000000000000000000000000000000000000

المالية البرلمانية: تخفيض الراتب الاسمي لأعضاء مجلس النواب إلى 5 ملايين دينار
بغداد-طريق الشعب
كشف عضو اللجنة المالية البرلمانية حنين قدو، يوم أمس، عمّا سيتقاضاه النواب والرئاسات وفقا لمعايير قانون إلغاء الامتيازات.
وقال قدو في تصريح صحفي، أن "الرواتب الجديدة للنواب بعد قانون إلغاء امتيازات المسؤولين سيكون فيها الراتب الاسمي خمسة ملايين دينار مع إلغاء أجور الضيافة البالغة مليوني دينار".
وأضاف أن "التقليص سيطال رواتب الرئاسات الثلاث بشكل كبير وأعضاء الهيئات القضائية وسيتم تقليص إعداد الحمايات المرافقين للنواب أيضا من اجل تخفيض المبالغ المنفقة"، مبينا أن " القانون جاهز للتصويت وسيتم إقراره الأسبوع المقبل خلال جلسة البرلمان لوجود إجماع سياسي عليه".
000000000000000000000000000000000000000000000000

العراق ضمن الدول الخمس الاولى في استيراد السجاد التركي
بغداد-طريق الشعب
حققت صادرات السجاد التركي، في الفترة من كانون الثاني وحتى أيلول من العام الجاري، 1.8 مليار دولار، ليزين المنازل في جميع أنحاء العالم لاسيما في الولايات المتحدة الأمريكية.
وبحسب بيانات حصلت عليها وكالة الأناضول من هيئة الإحصاء التركية ومركز التجارة العالمي في مدينة إسطنبول، فإن تركيا تعتبر رائدة تصدير السجاد على مستوى العالم.
وتفيد البيانات، أن صادرات تركيا من السجاد حققت 2.7 مليار دولار، في عام 2018، متفوقة بذلك على بلجيكا، منافستها الوحيدة في قطاع تصدير السجاد، بحوالي مليار دولار.
واستنادا إلى بيانات عام 2018 في صادرات السجاد، فقد بلغت صادرات بلجيكا، ثاني أكبر مصدر للسجاد في العالم، 1.8 مليار دولار، فيما حققت الصين، الدولة الثالثة في تصدير السجاد، 346.3 مليون دولار.
أما عن قيمة صادرات تركيا من السجاد، الذي تصدره لكافة أنحاء العالم، فقد بلغت في الربع الثالث من عام 2019، مليار و801 مليون دولار.
ومن بين البلدان التي تصدر لها تركيا السجاد الولايات المتحدة الأمريكية، والسعودية، وألمانيا، والعراق، والأرجنتين، وتايلاند، ومنغوليا، وموريتانيا، ونيوزيلندا وأستراليا.
وبلغت صادرات تركيا من السجاد إلى الولايات المتحدة الأمريكية، التي تعد أكبر سوق للسجاد التركي، 453 مليون دولار.
تلتها المملكة العربية السعودية بقيمة 277.9 مليون دولار، وألمانيا بقيمة 88.8 مليون دولار، والعراق بقيمة 82.8 مليون دولار، والمملكة المتحدة بقيمة 81.9 مليون دولار.
0000000000000000000000000000000000000000000000000000000000000

جدلية العلاقة بين الفقر والوطن

ليس من الغرابة ان يتحول الفقر والذي يعني (حالة العوز المادي حيث يعيش الانسان دون حد الكفاف المتمثل في سوء التغذية والمجاعة حتى الموت وانخفاض في المستوى الصحي والتعليمي وفقدان الضمان لمواجهة المرض والبطالة والكوارث والازمات) والذي بسببه انتفض العراقيون ورفعوا شعار (نريد وطنا) اختزالا لكل المآسي التي عانوها خلال ستة عشر انطلاقا من القول المأثور للامام علي (ع): ان الغنى في الغربة وطن والفقر في الوطن غربة.
ولكن الفقر في العراق لم يكن قدرا محتوما كما يحاول البعض تحويله الى فكرة مقبولة وانما كان احد مخارج سياسات سلطوية حاكمة على امتداد ستة عشر عاما تعاملت على ان الاقتصاد صناعة لإنتاج الفقر يقابله ثراء لحفنة من السياسيين المتنفذين تحولت مع الوقت الى طغمة اوليغاركية سيطرت على مصادر الثروة والدخل عبر مشاريع وهمية من خلال تسعة الاف مشروع كانت تكاليفها باهظة تقدر ب100 مليار دولار لم ينجز منها سوى 3 الاف مشروع حسب الاحصاءات الحكومية والابقاء على ستة الاف مشروع كان انجاز افضلها لا يزيد عن 30 في المائة وهي مشاريع لم تنعكس اثارها على حياة المواطنين الا بمزيد من العوز والفاقة .وقد حاولت الحكومة عبر وسائل اعلامها ان تصور ان مشكلة الفقر تتركز بالأساس في اشكالية السكن والتي لم تكن سوى واحدة من دعاية بائسة ثم لاذت باستراتيجية التخفيف من الفقر التي طبلوا لها وزمروا حيث ان الـ 150 الف دينار كراتب للمشمولين ببرنامج الرعاية لا يكفي لمراجعة طبيب في عيادة خاصة لمرة واحدة بسبب فقر المستشفيات الحكومية وسوء خدماتها .
ان البيانات الحكومية تشير الى ان نسبة المواطنين الواقعين تحت خط الفقر تتراوح بين 30—40 في المائة من مجموع السكان حسب احصاءات وزارة التخطيط وان الخطتين الخمسيتين اللتين وضعتهما وزارة التخطيط للفترة بين 2010—2014 والتي استهدفت تخفيض نسبة الفقر من 23 في المائة الى 16 في المائة قد انتجت العكس فزادت النسبة الى 35 في المائة وبالتالي فليس من المتوقع ان تكون مخرجات الخطة الثانية للفترة من 2018 – 2022 افضل من سابقتها لان هذه الخطط لا تدخل ضمن الموازنات السنوية ولم تخصص لها ميزانية خاصة وبالتالي فإنها عبارة عن ارقام دونت على الورق او اجهزة الحاسوب.
ويمكن القول بثقة ان اسباب تعاظم نسب الفقر يكمن في جوهر السياسة الاقتصادية وادارتها والتي ما زالت متشبثة بالريع النفطي مع ما في هذا القطاع من فساد وهدر للمال العام خارج قطاع الانتاج الحقيقي بل يذهب جله الى الانفاق التشغيلي مما يؤدي بالضرورة الى انتشار البطالة وفقر السلة الغذائية التي تحتاجها الاسرة العراقية مع تردي مخرجات البطاقة التموينية وشبكة الحماية الاجتماعية.
ان الدولة في هذه اللحظات مطالبة بشدة في قلب كل معادلاتها باتباع منظومات اصلاحية حقيقية وفق خارطة سياسية اقتصادية خالية من الفاسدين وتبديل الادارات الانتاجية بإدارات نزيهة وكفوءة بعيدا عن الأفكار الاقتصادية البائسة التي لم تكن سوى خدعة كبيرة، مقترحين الاتي:
• اعادة النظر بقوانين الحماية الاجتماعية من خلال تفعيل التنسيق بين السلطة التشريعية المكلفة بمتابعة البرنامج الحكومي والتخطيط الاستراتيجي مع وزارة التخطيط لمتابعة الخطط والبرامج الاستراتيجية بما فيها خطة التخفيف من الفقر للفترة بين 2018—2022 ودعمها ماليا وتشريع القوانين الملزمة فضلا عن اعادة النظر في التشريعات المتعلقة بالحماية الاجتماعية والتنسيق مع وزارة العمل في هذا الخصوص.
• التنمية الاقتصادية وايلاء الاهتمام الخاص بالقطاعين الصناعي والزراعي بجانبيه الحكومي والخاص من اجل تهيئة فرص التشغيل للعاطلين وتفعيل المشاريع الصناعية والزراعية والخدماتية المتوقفة والشروع بإنشاء صناديق سيادية للاستثمار في هذين القطاعين.
• العمل على تخفيض نسبة التضخم النقدي الذي يستحوذ على معظم مدخولات الاسر العراقية ومدخراتها وهذا يتطلب اعادة النظر في السياسة النقدية في مجالي التضخم وسعر الصرف ودور الجهاز المصرفي في عملية التنمية الاقتصادية.

ابراهيم المشهداني
00000000000000000000000000000000000000000000

مع استمرار الاحتجاجات الشعبية
لبنان .. تخزين الغذاء وسحب الأموال وارتفاع الأسعار
متابعة -طريق الشعب
يسود القلق شرائح واسعة من الشعب اللبناني بعد تنامي المخاوف من التداعيات السلبية للأزمة التي تشهدها البلاد، في ضوء الاحتجاجات الشعبية المتواصلة وتعذر تشكيل حكومة جديدة.
وبدت مؤشرات هذا القلق واضحة من النواحي الاقتصادية والمعيشية والمالية، وذلك في ظل جملة معطيات سلبية ولا سيما منها انخفاض سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي لدى محلات الصيرفة أو السوق الموازية، إذ بلغ الدولار الواحد 1800 ليرة لبنانية، فيما سعر الصرف الرسمي هو 1507 ليرات.
وفي وقت تشهد فيه الأسواق اللبنانية ارتفاعا في أسعار بعض السلع، لوحظ تسابق للمواطنين على المحلات التجارية، حيث عمدوا إلى تخزين المواد الغذائية، بينما يبرز بين الحين والآخر نقص في المحروقات نتيجة الشح في الدولار الأميركي، كما أقدم البعض على سحب أموالهم من المصارف.
ارتفاع الأسعار
ورأى رئيس جمعية المستهلك زهير برّو أن الأوضاع الاقتصادية في البلاد صعبة جدا، وأن هناك حالة تضخم، وقال إن هناك ارتفاعا في الأسعار في كل القطاعات.
ولفت الانتباه إلى أن الناس تسابقت على المخازن كردة فعل، وأشار إلى تنامي القلق لدى المواطنين ولا سيما بعد تراجع سعر صرف الليرة اللبنانية مقابل الدولار الأميركي.
وأوضح أن معظم المواد الغذائية والمعلبات والحبوب واللحوم والخضار ارتفعت أسعارها بنسب تراوحت بين 5 -27 في المائة، وأضاف أن هناك انعدام استقرار في الأسواق محذرا من ازدياد المخاطر في ظل تعذر تشكيل حكومة جديدة.

تطمينات رسمية

في ظل هذه الأوضاع، أعلن رئيس مصرف لبنان رياض سلامة أن ما تشهده البلاد حاليا هو وضع استثنائي، وأن الأموال المدخرة في المنازل تساوي ثلاثة مليارات دولار.
وأعلن سلامة وضع آليات لحماية أموال المودعين تضمن أيضا عدم تعثر أي مصرف، وقال إن الهدف الأول هو الحفاظ على استقرار الليرة، وإن الإمكانيات متوفرة لذلك.
وأشار إلى أن المصارف تعتمد سعر الصرف الذي حدده المصرف المركزي، وطمأن سلامة اللبنانيين بأنه تم اتخاذ إجراءات لحماية حقوق المودعين في المصارف كي لا يتحملوا أية خسارة.
وتعليقا على تصريحات رئيس مصرف لبنان، رأى برو أن هناك انتقالا إلى مرحلة جديدة تتلخص بعدم قدرة مصرف لبنان المركزي على الحفاظ على سعر مستقر لليرة، ونوه إلى وجود خوف لدى الناس لأن معظم الرواتب هي بالعملة المحلية ما سيؤدي إلى حالة تضخم غير معروفة النتائج.

ضرورة تشكيل حكومة

من جهتها، اعتبرت الكاتبة المتخصصة في الشأن الاقتصادي محاسن مرسل أن طلب رئيس مصرف لبنان رياض سلامة من المصارف إعادة دراسة التسهيلات المصرفية وتسديد المستحقات بالليرة اللبنانية، جاء بعد أن توقفت هذه المصارف عن منح التسهيلات وما سببّه من صعوبات لعدد من الشركات دفعها إلى تسريح عدد من موظفيها.
وقالت مرسل إن هناك قلقا لدى أصحاب رؤوس الاموال من الإجراءات المصرفية خاصة بعد التغيير المفاجئ في سعر صرف الليرة اللبنانية وفقدانها جزءا من قيمتها، وما تلا ذلك من أزمات في قطاعات المحروقات والأدوية والقمح، معتبرة أن رقابة الدولة الاقتصادية غائبة. ورأت مرسل أن هلع الناس أمر طبيعي في مثل هذه الأوضاع المقلقة، وإن أولى خطوات معالجة هذه الأزمات تبدأ بتشكيل حكومة يتمتع أعضاؤها بثقة الشارع اللبناني، واعتبرت ذلك كفيلا بخفض الطلب على الدولار الأميركي واستعادة التوازن بالنسبة لليرة. وأضافت أن على الحكومة المقبلة العمل على معالجة الاختلال في ميزان المدفوعات، ووقف نزف المالية العامة، وتحفيز الآلة الاقتصادية مجددا.

ص5
جديد الكتب والكتاب
عن دار الشؤون الثقافية العامة في وزارة الثقافة صدر حديثاً:
• "الجواهري- سيرة قرن" عنوان كتاب لابنة الشاعر الخالد د. خيال محمد مهدي الجواهري والباحثة متخصصة في علم المكتبات والمعلومات ولها عدد من المؤلفات في هذا الميدان.. ولها عدة مؤلفات عن الجواهري.
• "من ادب السجون العراقي" كتاب للدكتور حسين سرمك حسن، والمؤلف ناقد معروف ويحمل شهادة ماجستير في الطب النفسي، ومؤسس موقع الناقد العراقي، وله العديد من المؤلفات.
*********
قصة قصيرة
ساحة التحرير
طالب عبد الأمير
توقفت "الكيا"، التي ينعتها البغداديون بالصاروخ لسرعتها، قرب محلة يطلقون عليها عكَد الأكراد. أنها المرة الأولى التى أزور فيها العاصمة. ولم أعرف عن أماكنها شيئاً سوى الخضراء والتحرير والطيران وبعض الجسور مثل الجمهورية والأحرار، لكثرة ما تكرر الحديث عنها في وسائل الإعلام في الفترة الأخيرة. حيث تشتد التظاهرات في العاصمة بغداد ومدن الجنوب والفرات الأوسط. واليوم أضيف الى مخزوني اللغوي مناطق عكَد الاكراد وباب الشيخ والنهضة، وهذه الأخيرة نزل فيها جميع الركاب سواي والسائق طبعاً، الذي تكرم بأن يوصلني الى أقرب مكان أذهب منه الى التحرير. توقفت السيارة عند ناصية شارع فرعي، قال لي أنه يسكن هنا في محلة عكَد الأكراد. وأن هذه بالنسبة له آخر سفرة لهذا اليوم بين مدينتين. وبعدها يستريح حتى اليوم التالي، حيث يواصل عمله.
وقفت على ناصية الشارع أتطلع حولي، بحثاً عن شخص أسأله عن كيفية الوصول الى الساحة. لم تمض سوى ثوان معدودات حتى وردت الى سمعي أصوات مجموعة من الشباب والشابات، ظهروا من شارع فرعي يحملون حقائب الظهر متوجهين الى الجانب الآخر من الشارع، كانوا بعيدين عني نسبياً ويسيرون في الاتجاه الآخر، المعاكس للمكان الذي أقف فيه. فناديتهم:
- أخوان، عفواً، كيف يمكنني الوصول الى ساحة الطيران.
- تقصد ساحة التحرير؟ سألني أحدهم
- تريثت قليلا، قبل أن أجيب بنعم، أنا أعرف بأن الساحتين قريبتان جدا الى بعضهما البعض.
- نحن ذاهبون الى التحرير، وسندلك على ساحة الطيران، قالت إحدى الفتيات.
- شكراً، قلت ذلك ولاحظت إبتسامة ماكرة على وجه الفتاة، وكإنما أرادت أن تقول بأنك ذاهب الى حيث نحن ذاهبون.
في الطريق ومن خلال الحديث عرفت أنهم من النجف جاؤوا الى بغداد للاشتراك في التظاهرات التي مر عليها عدة أيام من دون ان تحرك ساكناً لدى مسؤولي الدولة. لم يسألني أحد من أين أتيت، لكنني أنا الذي أخبرتهم، بعدما قالوا انهم جاؤوا من النجف وليس لديهم المام كبير بمناطق بغداد، ولكنهم يعرفون كيف يصلون الى ساحة التحرير. ولما قلت لهم أنا من ديالى كان ترحيبهم بي لايوصف.
بعد دقائق من السير على الأقدام، وصلنا الى منطقة تدب فيها حركة غير إعتيادية، قالوا انها تسمى باب الشيخ، محال وباعة متجولون وسيارات وعربات و"تكاتك". اناس يتحركون باتجاهات مختلفة ويحملون بأيديهم سلال وأعلام غير مفتوحة وملابس وبطانيات. فيما يحمل آخرون أوراقاً بيضاء وأقلام مختلفة الالوان والقياسات. ثمة أشخاص يحمّلون صناديق من المعلبات وقناني البيبسي والماء وغيرها من المواد على سيارة حمل مكشوفة. وبعد أكمال التحميل قال أحد الأشخاص مخاطباً الذين ساهموا بإنجاز العمل "والآن الى التحرير يا شباب". وما أن قال جملته حتى خرج صاحب محل المبيعات وسأل المشتري أن كان يقصد أنه إشترى هذه الكمية من علب البيبسي الى شبان الإنتفاضة، ولما أجابه بنعم، أخرج صاحب المحل من جيب دشداشته حزمة من النقود التي استلمها من المشتري وأعادها إليه قائلاً:
- مادام هذه للشباب فأنا أمنحها لهم مجاناً
- كيف؟ وكنت تجادلنا لندفع لك أكثر؟ سأله المشتري
- لأنني تصورت أن البضاعة لك، ولكن حينما عرفت بأنها الى شباب التحرير، فالأمر أصبح مختلفاً، وهذه مساهمتي البسيطة في دعمهم.
وأنا أستمع الى هذا الحوار، تشابكت في داخلي المشاعر، شعرت برعشة تملكت كياني، هي أحساس باستعادة الثقة بوطني. أنه مازال بخير. وما عزز هذا أكثر هو إصرار أصحاب الـ"تكاتك" على توصيلنا الى الساحة دون مقابل. دخلت إحدى التكاتك وجلست في المقعد الخلفي بجانب شاب آخر، وأنطلقت بنا بسرعة حتى نفق التحرير في نهاية شارع الجمهورية، حيث ساحة التحرير.
حين وصلنا الساحة لم أكن أصدق عيني. انها المرة الأولى التي أرى فيها التحرير ونصب الحرية لجواد سليم عن قرب. كنت قد شاهدته في الصور ومن شرح المعلم في المدرسة. لم يكن المكان ساحة تقليدية للتظاهر فحسب، بل أصبح عالماً لإثبات جدارة الشبيبة، فتيان وفتيات، في كافة الميادين. من حس ثوري وتعاون وشجاعة وأخلاق الى تحدي وأصرار على نيل الحقوق المشروعة. كانت الساحة ضاجة بالناس وغالبيتهم من الشباب ولكن كان هناك كبار السن أيضاً، والكل يتحرك كما لو كانوا خلية نحل. أول ما لفت إنتباهي في الساحة يافطة معلقة على الجدار تعلن عن موت الطائفية. وهذا شكلّ بالنسبة لي منذ البداية مفتاحاً لإسترجاع الشعور بالإنتماء الوطني، الى العراق، بعد أن سلبوه لصالح الطائفية. عاملوني في البداية كضيف قادم من مدينة أخرى، قدموا لي المأكل والمشرب وأعطوني فراشاً للنوم. لم أصدق نفسي بأن كل هذا يحصل لي، ولم أقبل ان اكون ضيفاً، فقلت لهم اصدقائي أنا منكم وأريد أيضا أن يكون لي شرف المشاركة في التظاهر.
- طيب ماذا بإمكانك أن تعمل؟ سألني شاب كان جالساً يناقش آخرين حول فعالية ما عندما وصلنا الى الساحة.
- بإمكاني القيام بأي عمل يمكن ان يوكل لي.
- حسناً نحن بصدد ترميم المطعم التركي ويمكنك ان تساعدنا في ذلك.
- ضحكت، وسألته ماذا تقصد بالمطعم التركي؟ أخذني الى مكان قريب وأشار الى بناية من عدة طوابق مهجورة في كل طابق ثمة شباب يفترشون أرضيتها.
- هاهو المطعم التركي. شيدت هذه البناية في العام 1984 وكانت تتكون من اربعة عشر طابقاً. في الطوابق الثلاثة عشر كانت مقرات لشركات ومكاتب تجارية. أما الطابق الأخير فكان مطعماً تركياً. ومن هنا جاءت التسمية لهذا المبنى الذي اتخذه المتظاهرون مركزاً لهم، لموقعه الاستراتيجي. فهو من جهه يشرف على ساحة التحرير والطرق المحيطة بها. ومن الجهة الثانية يشرف على جسر الجمهورية والمنطقة الخضراء. يسمي هذا المكان الآن "جبل أحُد"، لكنه يسمى أيضا بقلعة الثوار.
دفعني الفضول الىى الصعود هناك وقلت للشاب الذي لم أسأله حتى عن أسمه بأنني اود المساعدة في ترميم "الجبل". إبتسم وأخذني من يدي وذهبنا الى المطعم التركي. صعدنا الى الطوابق العليا. كان المنظر مهيباً وأنت تتطلع الى الأسفل، تنظر الى الحشود الغفيرة التي تراصفت وهي ترفع الاعلام العراقية. فقد أتخذ شباب التحرير المكان كبرج مراقبة. قمت مع الشباب الآخرين في تنظيف المكان ومن ثم طلائه. شعرت بالتعب والنعاس لكني لم أنم. كانت هناك فرش وبطانيات تمددت على الأرضية الى جانب آخرين.. لكني لم أستطيع النوم.. كنت أفكر وأتساءل كيف حدث هذا. فكل شيء جرى بسرعة، مذ مررت بمرآب السيارات في ديالى صدفة، حيث سمعت مساعد السائق "السكن" ينادي بصوت مبحوح.. بغداد نفر واحد بغداد قبط.. قبط, فأقتربت من السيارة المتأهبة الى الذهاب الى بغداد من دون تفكير. ولما رآني "السِكن" وجه نداءه لي يستحثني على ركوب سيارة الكيا.. كانت الساعة تشير الى الثالثة بعد الظهر.. أحسست لوهلة وكأنه يستعجلني على ركوب السيارة.. لم تدعني فرحتي أن أتردد في إستغلال هذه الفرصة التي سُنحت لي.. وكأن دافعاً قوياً يركلني من الخلف أن ألبي نداء مساعد السائق الذي بح صوته من كثرة النداءات. ففسح لي المجال لأصعد وأجلس في المقعد الأخير الشاغر في السيارة. التي ما أن تحركت وخرجت من بوابة المرآب، حتى بدأ مساعد السائق وهو شاب بعمري أو يكبرني بعام أو عامين، يطلب من الركاب جمع الأجرة. تذكرت حينها في الحال أنني لا أملك أي نقود.. إذ كنت صرفت آخر فلس في جيبي. فأنا شاب عاطل عن العمل منذ سنتين على الرغم من أني حاصل على شهادة الدراسة المتوسطة.
بعد أن جمع (السِكن) اجرة الركاب التفت الي يطلب الأجرة. فقلت له بصراحة لا املك فلساً. اندهش من جوابي وأخذ يحدق في وجهي، لكنه بدلا من أن يثور بي او يوقف السيارة لينزلني منها، انفجر ضاحكاً وقال لي:
- سليم اهذا أنت؟ أجبته ببلاهة
- نعم انا من أين تعرفني؟
- كيف؟ ألا تعرفني انا موفق. أتذكر سرقة حقيبة معلم التاريخ؟ انا كنت جالساً في الرحلة الاخيرة وأنا من دبر أمر السرقة ودفع صادق للقيام بها. وطاحت برأسك.
لم أصدق أذني وأنا أستمع الى حديث موفق عن تلك الفترة ايام الدراسة الابتدائية، حيث فصلت من المدرسة وأنا في الصف السادس الإبتدائي، بعد أن أتهمني معلم الصف بأني تسترت على أحد التلاميذ الذي أتهم بسرقة اشياء من حقيبته. وكان هذا التلميذ يجلس بقربي في الصف. وكل ما في الحكاية أنهم لما استجوبوني على مسألة السرقة أقسمت لهم بأنني لم أر زميلي صادق قد قام بالسرقة. وكنت صادقاً في ذلك. ولكن قسمي لم يشفع وجوابي لم يقنعهم، لذلك طردونا نحن الاثنين من المدرسة. وبعدها بأيام اختفى صادق ولم اعرف عنه شيئا. ولم أحزن لأن المدرسة ظلمتني لأنني قلت الحقيقة، بقدر ما احزنني عمي الذي انتقلت للسكن عنده، بعد وفاة أمي وانا في العاشرة من عمري، وقبلها أبي الذي لم اره قط. فقد توفي بعد ولادتي بشهرين، في فترة الحصار في بداية التسعينات. بعد أن غزا رئيس الحكومة دولة الكويت وسرقها، فعاقب المجتمع الدولي العراق وفرض عليه الحصار، وبقيت أمي تعمل على تربيتي والسهر علي. وكنا قد بعنا كل ما نملك من أجل أن أعود الى المدرسة وانهي الابتدائية وأدخل المتوسطة. بعدما توفيت امي مصابة بمرض السرطان. وإنتقلتُ للعيش عند عمي الذي لم يصدق حكاية السرقة فطردني من البيت بتحريض من زوجته التي لاتحبني كثيراً، ولهذا الأمر قصة لا اريد التحدث عنها الآن. قضيت عاماً كاملاً وأنا أذرع الشوارع بلا تعليم ولاعمل. أحيانا أبيت عند معارف لي وأخرى في الحدائق وتحت الجسور. جربت أشغالاً كثيرة وانا طفل صغير، مثلاً اشتغلت فترة حمّال في محطة القطارات. وبائع كلينيكس وسيجائر.. وصباغ احذية وغيرها. لكنها كلها أشغال لم تساعدني في أن أدبر معيشتي. كنت أنام على الأرصفة حتى صادفت، في يوم من الأيام، زميلي صادق الذي اتهمه المعلم بالسرقة، وقال لي انه كان يعيش مع والده في امريكا وأن والده أصبح مسؤولاً بالدولة في النظام الجديد بعد عام 2003 وأنه يستطيع أن يساعدنا في الرجوع الى المدرسة وإكمال الدراسة ويمكن أيضاً ان يساعدنا بالدراسة المتوسطة. وهذا ما تم فعلاً.. أنهيت الدراسة المتوسطة. ثم عينت في مكتب محاسبة عن طريق صادق. لكنني لم أبق كثيراً في الوظيفة بسبب أختلافي معه لكونه أصبح من أولئك النفعيين، ووالده من حيتان الفساد في المدينة. وهكذا أصبحت أنا عاطلاً عن العمل. تحدثنا أنا وموفق في هذه الأمور التي مضت عليها سنوات عديدة. إعتذر لي موفق عما بدر منه وما سببه لي. وأراد أن يثبت حسن نيته ويعوض جزءاً ما فقدته بسببه، تبرع بأجرتي الى بغداد، كما اعطاني عشرين ألف دينار مصرف جيب. قبلت اعتذاره وطوينا تلك الصفحة وافترقنا بعد أن نزل هو في مرآب النهضة واوصى السائق بمساعدتي لأصل الى أقرب مكان لساحة التحرير.
وها أنا الآن بين جموع الشباب الحالمين مثلي بالعمل والمشاركة في صنع الحياة. أحس بأنني بين أهلي. هؤلاء الشبيبة تنقلوا في مدن العالم بوعيهم العالي وعمق انتمائهم للوطن. أيام وأنا هنا في ساحة التحرير تعرفت على اصدقاء وصديقات قمة في التفاني والإخلاص طالبات طب ورعاية صحية يعملون مع اطباء وطبيبات على إسعاف المصابين من جراء إطلاق الحكومة الغازات المسيلة للدموع، غير التقليدية، بل تلك القاتلة التي توجه رأسا الى صدور المتظاهرين السلميين ورؤسهم. واستخدام الرصاص الحي ضدهم وهم لايملكون سوى علم العراق والإيمان بعدالة قضيتهم، بانقاذ الوطن من زمرة الفاسدين وبناء مستقبل زاه.
رأيت قناني البيبسي التي تبرع بها صاحب المحل في باب الشيخ تُستخدم كعلاج ضد دخان القنابل المسيلة للدموع. ورأيت شجاعة خارقة لشبان يتلقفون القنابل الدخانية بأيديهم ويسرعون الى إطفائها في أواني مملوءة بالماء والمعدة سلفاً لإبِطال مفعولها. شاركت في تشييع شهيد لم أعرف أسمه ولا من أين جاء، فهو شهيد الوطن، وقد أضيف الى قائمة من الشموع التي تضوعت في ساحة التحرير. قال لي أحد الشباب ونحن نسير في التشييع: أن الشهيد، كان صديقه الحميم وقد أوصاه، قبل أن يلفظ أنفاسه الأخيرة، أن يقول لأمه أن تسامحه ولاتحزن عليه لأنه سيلتحق بإخيه الذي إستشهد في التعذيب في عهد النظام السابق بسبب وطنيته وحبه للعراق.
أحسست بالزهو لمشاركتي في أعادة ترميم المطعم التركي، حيث تم تأسيس كهرباء للمبنى الذي أضاء ليل بغداد، وجهز بمرافق صحية وغيرها، حتى تم افتتاح معرض للكتب في أحد طوابقه. التنظيم في التحرير عالي المستوى اذ تقوم مجموعات بمختلف الإختصاصات بتسيير الحياة اليومية في هذا المكان. من مجوعات طبية، لمعالجة الجرحى، وأخرى مهمتها التموين وتوفير الأكل والشرب الذي تتبرع به العائلات القريبة من الساحة وحتى البعيدة عنها، من كل مناطق بغداد. وهناك مجموعة تقوم بعملية التنظيف، كما يشارك أدباء وفنانون في خلق عالم جمالي يحفز على مقاومة الألم جراء سقوط المئات من الشهداء وإصابة الآلاف. ساحة التحرير أفرزت طاقات شبابية خلاقة، وشهامة عالية تجسدت بحالات كثيرة ليس أقلها سواق التكتك، الذين تخلوا عن مصروفهم اليومي، كوسيلة نقل رخيصة يعتاشون منها، لتستخدم مجاناً في نقل المصابين والقتلى الذين يسقطون بسبب همجية السلطة الحاكمة. واستشهد بعضهم أثناء تأدية عملهم المقدس هذا. ومنهم عباس الذي كنت معه، حينما أطلقت علينا غازات مايشبه المسيلة للدموع، لكنها تزن عشرة أضعاف وتحمل مواد سامة، وبدلاً من أن تضرب في الهواء يوجه إطلاقها الى الرأس والصدر، أصابت واحدة منها عباس ولم أستطع اسعافه حيث سقطت أنا جراء الغاز مغمياً علي. ولم افق الا بعد حين. سمعت بأن عباس توفي في الحال والتحق بقائمة الشهداء. وانا خرجت من المستشفى وعدت الى ساحة التحرير التي ظل يتضاعف فيها اعداد المشاركين، من كافة فئات الشعب، طلبة، عمال ومحامون وجمعيات أهلية ومنظنات مجتمع مدني وغيرها، وتكاثرت اعداد الفتيات والنساء الأمهات في الساحة التي غدت بيتاً للعراقيين.
تذكرت أمي وأقسمت لها على أني سأواصل التظاهر في ساحة التحرير حتى إستعادة الوطن.
************
قراءة
"بصيرة البلبل":
الدرس وبلاغة النص
جاسم عاصي
مجموعة القاص حنون مجيد "بصيرة البلبل" تتخذ من عنوان أحد النصوص ثريا للكتاب القصصي. وهو عنوان ينتمي إلى الذاتي والموضوعي في التعبير. فهو يصلح أن، يكون عنواناً شاملاً للمجموعة من جهة كونه مستل من مجموعة عناوين، لكنه في نفس الوقت؛ يعبّر عن فصاحة كل النصوص. المتأتية من بصيرة القاص، وهو يمارس كتابة القصة القصيرة جداً، ليس في هذا الكتاب، وإنما في ما سبقه. الأمر الذي يضعه ضمن رواد هذا الجنس من الكتابة ومنهم(إبراهيم أحمد، حمدي مخلف الحديثي،خالد حبيب الراوي) في القص العراقي، و(محمود شقير، محمد عيتاني، زكريا ثامر) في القص العربي. وهو شديد الاهتمام بعتبات نصوصه، سواء نصوص المتن أو عتبة الغلاف، كما رأينا في الكيفية التي جعل من عنوان القصص ذاتياً، عتبة للكتاب. وهذا راجع إلى فصاحة النصوص بعامة. ولعلنا لا نغالي، إذ نذكر أن، بلاغة كل نص ينتمي مباشرة إلى ما كتبه الحكيم الآشوري(أحيقار)،خاصة في نصوصه التي تضمنت الحكمة بلاغة في اللغة،ودرساً في التعبير.

متن الكتاب القصصي

في هذه المجوعة التي لا تختلف في بلاغة التعبير في ما كتب من قصص ضمتها مجاميع منفردة. لكنه في هذا الكتاب حصراً أعاد لهذا الجنس هيّبته. ليس من باب ما قدمه من بلاغة فحسب، وإنما في استعادة خفية عبر الطرح وسط لغط كثير لكتاب غير موهوبين في كتابة هذا النوع من القص، خاصة في ما يُصاغ تعبيراً بنيوياً بـ(الضربة القصصية)،وتكثيف المرمى في المعنى. ونرى أن هذا الأمر يتعلق بالموهبة، أو ما يسمى في الشعر العامي(الحسجة) وفي الفصيح(البلاغة). إن الاستسهال في الكتابة، مهد لشيوع الخطأ، غير أن، الأصالة تبقى ضمن دائرة البنى العميقة والقارّة.فالضربة تبقى سليلة الموهبة المتأتية من الجينات المعرفية الموروثة،والوعي المكثف.فالضبرة مثلاً عند القاص(كريم السامر) في مجموعته (زنزانة) لا تبتعد عن التلخيص المكثف،بل تكاد تكتفي بانتشال المرمى(الضربة)،على وفق بلاغة التعبير وذكاء القاص وموهبته، يُساعده في هذا تخطيطات الفنان( خالد خضيرالصالحي).
في (بصيرة البلبل) نقف على السمات الأساسية. وهي محصورة بين المعنى والبناء القصصي. ففي المعنى نجد أن النصوص تمنحنا دروساً متنوعة في الكثير من المفاهيم في الحياة. هذه الدروس مستخلصة من التجربة التي تضمنتها النصوص على قصرها. فهي نصوص فاعلة في مجال تحريك إحساس المتلقي، خلال ما تضمنته من بلاغة المعنى.فلو تصفحنا عرضاً كل نص على حدة، لتوافرنا على كتاب فيه تفاصيل تضم أغراضاً كثيرة(نفسية، اجتماعية، سياسية،فلسفية) وغير هذا من أغراض. هي بمثابة مضامين ذات حمولات عامة تخص الحياة والوجود. وهي إشارات تؤكد عدم ابتعاد القاص عن هموم البسطاء. غير أن، الطاغي هو اتخاذه من الفاعل الذهني صياغة بليغة للمعالجة. فالقصص زاخرة بالمعاني التي تصلح لكل زمان ومكان، كما نطالع ونهوى حِكَم من سبقونا وخلدوا في ذاكرة الزمن والتاريخ. إن المعاني منتشرة في الواقع، لكن الذي يصعب هو التقاطها. ونرى أن (حنون مجيد) لحسّة الذاتي في التقاط النادر والمثير والبليغ، مثله مثل (محمود شقير) في التقاطه النادر، أو جعل غير اللافت للنظر.. ملفتا في قصته الشهيرة (الحمّام) مثل (محمد عيتاني) في سخريته اللاذعة. وبات السر الكامن في نصوص الكاتب هنا، تكثيف السرد، أي يأخذ من البناء جزالته. فالتكثيف في المعنى، يضع النص ضمن دائرة موجزة التعبير، وعمق الدلالة المتأتية من حرص المبنى اللغوي على أن لا يُفرّط في الإيجاز.كما وأنه لا يُبعد النص عن دلالته العامة، وجعله ضمن دائرة الدلالة الذاتية. فهو يتسلل من الذاتي إلى الموضوعي. وأحياناً عن موهوب في السرد، يمنحها هذا البعد الفلسفي، الذي يخص الوجود بدلالاته من طبيعة الوجود البسيط أو غير ذي بال، ويأخذ به نحو اللافت في التعبير. كما هي النصوص التي تتخذ من عالم الحيوان مآلاً لقصصه، خاصة دلالة عالم الطيور.فهو يستنطق وجودها البليغ.ويستخلص معانيه من معاني حياتها التلقائية. إنه يتخذ من بلاغة الواقع المنظور إليه من بصيرة قاص ذكي للتعبير عن فضاءات فلسفية.إذ يعمل على اعمام خلاصات فكرية لأحداث قد تبدو بسيطة وعابرة. غير أن النظر إليها وتفحصها ومراميه منها. فالصغير يصبح كبيراً في المعنى، والكامن يظهر إلى الوجود بثرائه.وكذا فيم يخص الهم الاجتماعي والاقتصادي والتربوي. فالقصص تقدم فرشة متنوعة وزاخرة بالمعاني.لأنها شديدة العلاقة بحياة الإنسان في الزمان والمكان.
أما بخصوص البناء. فلا يُخفى ما تقدمه النصوص من ضبط ومهارة فنية. فالماء من لون الإناء،كما يُذكر.ولعل الكثافة في المعنى كما ذكرنا،لا يأتي إلا من تركيز فائض للبناء. فهما وحدتان مترابطتان بجدلية في الكتابة. فلا يمكن فصل أحدهما عن الآخر، مثلهما مثل المهندس والبنّاء. كلاهما يكمل جُهد صاحبه. فالكيفية التي صاغ بها نصوصه،نقصد التركيبة البنيوية، كانت أكثر ضبطاً والتصاقاً بالمعاني العامة والخاصة.
نرى أن القاص(حنون مجيد) عبر مجموعته هذه قدّم جملة من المعاني، التي تنطوي على دروس تخص البنى الاجتماعية والسياسية والنفسية، وتميل أكثر إلى الحكمة والفلسفة في مرماها العام. كذلك قدمت بناء محكماً للقص. بل نؤكد أنه أعاد من خلال نصوصه الهيبة إلى بلاغة هذا الجنس من الكتابة البليغة وذات الصلة المباشرة بحياة الإنسان.
*********
امجد الدهامات
ورياض عبد الوهاب (أبو يمام)
نعم.. سنجد الوطن

ودعت الأوساط الثقافية الشهيدين المبدعين: القاص والناقد الموسيقي والناشط المدني التقدمي امجد الدهامات، الذي اغتيل في محافظة ميسان مؤخراً بعد خروجه من اجتماع قادة التظاهرات مع قيادة شرطة ميسان.
وفي بغداد توفي في 15 الجاري الشاعر رياض عبد الوهاب متأثراً بفقدان ولده (يمام) الذي استشهد قبل أسبوعين في تظاهرات ساحة التحرير.
وقد رثى الشاعر ولده قائلاً:
"ارقد لعمرك الميمون قافيتي، واحرق روحي فوق هذا الحزن".
ثم كتب على صفحته الشخصية في الفيس بوك مخاطباً ولده الشهيد:
"يمام عسى الله يجمعنا في الجنة، حيث لا قفاصة ولا حكومة محاصصة، وسنجد ما نحلم به، سند الوطن"
المجد والخلود لشهدائنا الابرار والذكر الحسن لبهاء نضالهم الباسل.
***********
المثقف والحراك الشعبي
ريسان الخزعلي
كما هو معروف، إنَّ المثقف لا يملك عدّة السلاح، لكنه يتمترس بوعيٍّ عال ٍ قادر ٍ على الكشف والإكتشاف بطريقة ٍ تتفوق على الملامسات السطحية للأحداث والتحولات التي تحصل في مجتمعه. ومن هنا يكون دوره حدسياً، تحليلياً، واثقاً وسابِقاً لغيره، انه الضوء والمجس في الوقت ذاته.
في الحراك الشعبي الاخير تفاعل المثقف العراقي بدراية العارف مع طبيعة المحركات لهذا النوع من الحراك ، أسبابها ومبتغياتها ، ومن ثم توصيف الحلول الناجعة ، وهكذا أشارَ وكتبَ وساهمَ ميدانياً لأنه فرد من المجتمع وليس فرداً في المجتمع ، إلّا أن هذا التفاعل لم يكن في الحد المطلق ، كون التباين في مواقف المثقفين مازال يحدُّ من تكوين الرؤية الواحدة نتيجة لتشعب المنابع الثقافية والفكرية والسياسية وقوّة سطوة السياسي الطاغية التي ترى فهم التحولات الاجتماعية والسياسية والثقافية والاقتصادية بمنظار آيدلوجي واحد بعيداً عن المتغيرات العالمية .
أما وعي المثقف ابداعياً مع مراعاة ما تقدم، فإنَّ الارجحية واضحة في مساندة الحراك الشعبي، حيث المشاركة الادبية المتنوعة الداعمة: المقالات، الدراسات، الشعر، القصة، الاغنية، المحاضرات، اللوحة، اللقاءات المرئية، تفعيل وسائل التواصل الاجتماعي وغيرها الكثير.
إنَّ المثقفين كتحديد إحصائي يمثلون القلّة في المجتمع، ورغم هذه القلّة، إلّا انهم النوع الذي منح الحراك الشعبي معناه الفكري والجمالي والبعد السلمي وصولاً الى تحقيق الغاية النبيلة من هذا الحراك. من هنا لابدَّ أن يكون تقييم وفهم المثقف من قبل الدولة منسجماً ومتواشجاً مع هذا المعنى، لأن الإنصات الى الطروحات الفكرية والفلسفية والثقافية غالباً ما يوفّر الحل، ولنا في تجارب عالمية متعددة الدليل الراسخ وقوّة الاستنتاج، حيث اثبتت تلك التجارب انَّ المثقف هو المتن في كل التحولات التي تحصل وليس الهامش، ومن المفيد أن نُذكّر بما قالهُ الرئيس الفرنسي في حينه عندما أعلموه بأنَّ المفكر (سارتر) قد تم َّ توقيفه نتيجة مساندته التظاهرات الطلابية: ماذا فعلتم؟ إطلقوا سراحه ُ، لقد أوقفتم كلَّ فرنسا..، إذن لابدَّ أن تكون مراجعة التغافل لدور المثقف في واقعنا السياسي وتفرعاته حتميّة ً وواجبة َ التحقق من أجل ِ وجود ٍ انقى وحياة ٍ أبقى وانسان ٍ أرقى..
*******
لماذا؟

لماذا يصر احد (المعلمين) على عدم الانفكاك من مدرسته بعد تقديم استقالته الا بعد إيجاد البديل الذي تتفق عليه إدارة المدرسة؟
هل هو (الحرص) حقا ام ان (الكرسي) هو الأهم والأكثر اغراءً؟
*******


ص6
ضوابط التعديل الدستوري
د. علي مهدي
ان تعديل الدستور من الموضوعات القانونية والسياسية التي تحظى بأهمية فائقة، حيث دائما ما يكون احد المطالب الأساسية للمحتجين والمنتفضين، وكذلك هو مطلب الكثير من المعنيين بالعمل السياسي والشأن العام، ويجدون في الدستور النافذ السبب فيما آلت اليه الأوضاع الصعبة التي تمر بها البلاد وفي استمرار القوى المهيمنة على فرض اجندتها بالخلاف لما تطالب به جماهير الشعب المنتفضة، باستئصال هذه القوى التي تحاول ان توظف هذا الدستور من اجل إدامة بقائها رغم المأزق الكبير الذي وضعت به البلاد مما سببته من استفحال الفساد وضعف الخدمات وسيطرة العصابات المنظمة وضعف هيبة الدولة وضياع فرص كانت مواتية للتطور والانطلاق بعد سقوط الديكتاتوري والنظام الشمولي عام 2003.
ومن اجل المساهمة والتثقيف في قضية التعديل الدستوري والنقاش الجاري حوله، وخاصة بعد تشكيل اللجنة المعنية بذلك من قبل مجلس النواب.
فقد تم اعداد هذه المقالة التي ستكون في حلقتين: الأولى منها للضوابط التي لابد من التقييد بها عند الشروع بالتعديل وفي الحلقة الأخرى يتم التطرق الى الموضوعات التي تتطلب التعديل واقتراح البديل عنها.
الدستور هو الوثيقة الأساسية التي تبين شكل لنظام وأسسه وتنظم عمل السلطات العامة واختصاصاتها وتتضمن الحقوق والحريات للأفراد، وتصدر الدساتير من خلال جمعية تأسيسية منتخبة.
ويوجد نوعان من الدساتير: الدساتير المرنة والدساتير الجامدة:
الدساتير المرنة: هي الدساتير التي يمكن تعديلها بنفس الإجراءات التي يعدل بها القانون العادي، ومن أشهر الأمثلة للدساتير المرنة هو الدستور البريطاني حيث يملك البرلمان البريطاني أن يغير أو يعدل أو يلغي القواعد الدستورية سواء كانت عرفية أو مكتوبة بمجرد صدور قانون عادي حيث يستطيع البرلمان البريطاني أن يلغي النظام الملكي ، وأن يحل محله النظام الجمهوري نظريا بنفس القواعد والإجراءات التي يعدل بها قانون المرور، ومن الدساتير المرنة الدستوران الفرنسيان لسنتي 1814، 1830 وكذلك الدستور الإيطالي لسنة 1848والذي سمحت مرونته لموسوليني ان يغيره جذرياً من التنظيم الدستوري الى الديكتاتورية الفاشستية بواسطة قوانين عادية.
الدساتير الجامدة: فهي التي تتطلب لتعديلها إجراءات وشروط اكثر شدة وأكثر صعوبة من الإجراءات التي يعدل بها القانون العادي، وظهرت الدساتير الجامدة مع اول دستور مكتوب وهو دستور الولايات المتحدة لسنة 1789 والذي عُدل 26 مرة، وكذلك الدستور الفرنسي لسنة 1791 الذي انتقلت منه موجة كتابة الدساتير الى أوربا والعالم وقد جاء في متنه : ان حق الامة لا يسقط بالتقادم في تغيير دستورها، وهو ما أكده اعلان حقوق الانسان والمواطن الفرنسي الصادر سنة 1793 : ان الشعب دائم الحق في ان يعدل وان يغير دستوره لان جيلا معينا لا يستطيع ان يلزم الأجيال التالية بقوانينه وأنظمته الدستورية.
وعادة ما تتميز إجراءات تعديل الدستور بطولها النسبي بالمقارنة مع تعديل القانون وكذلك ان السلطة المختصة بالتعديل تختلف عن السلطة التشريعية العادية في تشكيلها العادي، فهي تسمى بالسلطة التأسيسية المنشأة وهي من الناحية الشكلية اعلى مرتبة من السلطة التشريعية العادية التي تقر القوانين، فتعديل الدستور حتى لو تم بواسطة السلطة التشريعية إلا انه يتطلب الى اغلبية مشددة لإقراره بالأكثرية المطلقة لأعضاء السلطة التشريعية، أو ثلاثة اخماسها أو ثلثي الأصوات، وقد يتطلب أيضا الى استفتاء الشعب لغرض إقرار التعديل كما هو في الدستور العراقي لسنة 2005 ، والدستور المصري لسنة 2014. الهدف من ذلك هو لضمان نوع من الثبات لأحكامه.
ويجب القول ان معظم دساتير الدول المعاصرة هي دساتير جامدة.
وعلى ذلك سار الدستور العراقي الأول ( القانون الأساسي) لسنة 1925 الذي خُصص مادتين لتعديله وهما (118) ،(119) وهو اول الدساتير العربية التي أُجري فيها تعديل وقد عُدل ثلاث مرات، كان الأول بعد أربعة اشهر من صدوره، والثاني في سنة 1943، اما التعديل الثالث فكان قبيل سقوطه بعدة اشهر سنة 1958.
وقد اخذ المشرع العراقي عند صياغة دستور 2005 النافذ بالدساتير الجامدة، وتضمن مادتين لإجراءات تعديله وهما: المادة (126) للظروف الاعتيادية، والمادة (142) كحالة استثنائية، التي صيغت عشية التصويت عليه، لضمان مشاركة المحافظات الغربية، بعد مقاطعة القسم الكبير منها عند مناقشات اعداد المسودة الدستورية.

أنواع الحظر على التعديل الدستوري:

لغرض ايجاد الموازنة بين الحفاظ على الدستور كوثيقة تتميز بالعلوية والسمو وعدم العبث بها، وبين التطور الدائم لحركة الواقع السياسي، تفرض بعض الدساتير مجموعة من القيود، وهي تمثل اليات تحظر سلطة التعديل، للحفاظ على الفلسفة الاساسية للدستور وهما: الحظر الزمني والحظر الموضوعي:

الدساتير التي تحظر تعديلها لفترة زمنية (الحظر الزمني):

ان بعض الدساتير ينص فيها عدم جواز اقتراح تعديلها إلا بعد مضي فترة معينة( بعد مضي عشر سنوات مثلا من تاريخ صدور الدستور) اي ضمان نفاذ احكام الدستور كلها او بعضها فترة تكفي لتثبيتها ونيلها قسط من الاحترام، قبل ان يسمح باقتراح تعديلها، وهذا نجده في الدساتير التي تهدف الى وضع أنظمة جديدة مغايرة بشكل كبير عما سبقها، ومن الدساتير التي اخذت بهذا الحظر دستور الولايات المتحدة لسنة 1789 والذي حظر تعديل بعض احكامه قبل سنة 1808، خوفا من انفراط عقد الاتحاد ما بين الولايات، أي ما يقارب العشر سنوات، والدستور الفرنسي لسنة 1791 الذي حظر تعديل احكامه على دورتين انتخابيتين متعاقبتين أي لمدة اربع سنوات، حيث كانت كل دورة انتخابية اجلها سنتين، وكذلك الدستور الفرنسي لسنة 1946 الذي حظر تعديله طالما ان قوات اجنبية كانت تحتل إقليم الدولة او جزءا منه، وأيضا الدستور الكويتي لسنة 1962 الذي لم يجز النظر في تعديل احكامه قبل مضي خمس سنوات على العمل به.

تطبيقات الحظر الزمني في الدستور العراقي لسنة 2005:

1- المادة( 126): فقد نصت على الحظر الزمني المؤقت للبابين الأول والثاني ولمدة دورتين انتخابيتين أي مدة الحظر ثماني سنوات، وهذا ما جاء في نص المادة ( 126/ثانيا): لا يجوز تعديل المبادئ الأساسية الواردة في الباب الأول، والحقوق والحريات الواردة في الباب الثاني، إلا بعد دورتين انتخابيتين متعاقبتين....
لم يتم الاخذ بتطبيق المادة ( 126 ) التي وضعت للحالة الاعتيادية ، ومن المفروض العمل وفق المادة (142) التي اصبح لها الاسبقية عند الشروع بتعديل الدستور، حيث جاء في نص الفقرة الخامسة من المادة (142): يستثنى ما ورد في هذه المادة من احكام المادة( 126) المتعلقة بتعديل الدستور، الى حين الانتهاء من البت في التعديلات المنصوص عليها في هذه المادة.
2- المادة( 142): لم يرد في هذه المادة أي حظر زمني لتعديل الدستور. حيث كان من المفترض ان يشكل مجلس النواب في دورته الأولى( 2006- 2010) لجنة من أعضائه تقوم بتقديم تقرير يتضمن توصية بالتعديلات الضرورية التي يمكن إجراؤها، وان هذه اللجنة غير مقيدة بأي حظر زمني على أي نص من نصوص الدستور، وهذا لم يحدث بالرغم من انقضاء اعمال ثلاث دورات انتخابية.

الدساتير التي تحظر تعديل بعض نصوصها( الحظر الموضوعي)

ومعنى ذلك ان الدستور يتضمن نصاً يحظر بمقتضاه اجراء اية تعديلات تتعلق ببعض نصوص الدستور وليس كلها، ويتقرر هذا الحظر عادة بالنسبة للأحكام الجوهرية في الدستور ولا سيما ما يتصل منها بنظام الحكم المُقرر.
ومن الدساتير التي أخذت بهذا الحظر الدستور الفرنسي لسنة 1946 الذي حرم تعديل الشكل الجمهوري للدولة، وهو ما نص عليه أيضا الدستور الفرنسي لسنة 1958، وكذلك الدستور الإيطالي لسنة 1947 الذي حرم تعديل النظام الجمهوري، وأيضا القانون الأساسي الألماني لسنة 1949 الذي حظر أي تعديل يمس كرامة الانسان وحقوقه، وكذلك النظام الجمهوري الاتحادي الديمقراطي الاجتماعي وأيضا المساس بحقوق الولايات.

تطبيقات الحظر الموضوعي في الدستور العراقي لسنة 2005:

1- المادة 126: لقد جاء في المادة بهذا الخصوص وفي الفقرة رابعاً:( انه لا يجوز إجراء أي تعديل على مواد الدستور من شأنه ان ينتقص من صلاحية الأقاليم التي لا تكون داخلة ضمن الاختصاصات الحصرية للسلطات الاتحادية إلا بموافقة السلطة التشريعية في الإقليم المعني وموافقة اغلبية سكانه باستفتاء عام).
أي ان المشرع العراقي حظر أي تعديل ينتقص من صلاحيات الأقاليم دون موافقتها، وهو حظر مقيد بشروط ، وقد تم ايراده بمثابة وسيلة دستورية تضمن للأقاليم حماية صلاحيتها وخصوصيتها الإدارية والسياسية والثقافية الواردة في الدستور، ويوضع مثل هذا القيد في النظم الدستورية الاتحادية، وتوجد تطبيقات مماثله له في دستور الولايات المتحدة( المادة 5) الذي يتعلق بعدم حرمان اية ولاية من حقها في التصويت المتساوي في مجلس الشيوخ دون موافقتها، وكذلك في الدستور الأسترالي لسنة 1901 المادة 128، الفقرة الأخيرة، حيث جاء فيها( ليس لأي تعديل ينتقص من تمثيل الولايات في أي من مجلسي البرلمان، او ينتقص الحد الأدنى لممثلي ولاية ما في مجلس النواب او يزيد حدود الولايات او ينقصها او يغيرها بأي شكل اخر أو يؤثر بأي طريقة ما في نصوص الدستور المتعلقة بما سبق، إلا اذا وافقت اغلبية الناخبين الذين لهم حق التصويت في تلك الولاية على مثل هذا المشروع، ومثال ذلك ما ورد في القانون الأساسي الألماني لسنة 1949 المادة 79 الفقرة 3 التي نصت: (لا يجوز إجراء تعديلات على هذا القانون الأساسي من شأنها المساس بتقسيم الاتحاد الى ولايات او بالمشاركة لمبدئية للولايات في عملية التشريع،....)
2- المادة( 142): من خلال قراءة هذه المادة، لم يرد فيها أي حظر موضوعي لتعديل الدستور، إضافة الى عدم وجود أي حظر زمني.
القيود الإجرائية لتعديل الدستور العراقي وفق المادة 142:

تتميز المادة 142 بوجود إجراءات وضوابط وشروط مشددة نسبيا حالها حال الإجراءات الخاصة لتعديل الكثير من الدساتير الجامدة، ويمكن تقسيم المراحل التي يمر بها التعديل الدستوري وفق هذه المادة الى ثلاث مراحل:

المرحلة الأولى: اقتراح التعديل الدستوري:

جاء بخصوص هذه المرحلة في هذه المادة الآتي: يشكل مجلس النواب في بداية عمله لجنة من أعضائه تكون ممثلة للمكونات الرئيسة من المجتمع العراقي، مهمتها تقديم تقرير الى مجلس النواب خلال مدة لا تتجاوز أربعة اشهر، يتضمن توصية بالتعديلات الضرورية التي يمكن إجراؤها على الدستور وتحل اللجنة بعد البت في مقترحاتها.
ومن هذا النص ان المقترح بالتعديل يصدر من لجنة مشكلة من داخل مجلس النواب واشترط ان يكون هناك تمثيل للمكونات ويقصد من ذلك التجمعات السكانية على أساس التمييز القومي او الديني او المذهبي، ويلاحظ في هذا النص غياب الطريقة والضوابط عند التشكيل، وعند صياغة النظام الداخلي لمجلس النواب للدورة الأولى حددت المادة 68 بعض من هذه الضوابط.
لقد تم تحديد مهلة زمنية لعمل هذه اللجنة وهي أربعة اشهر. ويمكن من اللجنة الاستفادة من تقرير اللجنة التي تشكلت ابان الدورة النيابية الأولى.
ومن الممكن ان تستعين اللجنة المشكلة بفريق من مختلف الاطياف الفكرية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والقانونية، وكذلك الخبرة المتراكمة والغنية لدى الأمم المتحدة وتأخذ بنظر الاعتبار اهم الملاحظات والمقترحات المستوحاة من التجربة التي دامت اكثر ثلاث عشرة سنة.
المرحلة الثانية: إقرار التعديلات الدستورية:

تعرض التعديلات المقترحة من قبل اللجنة دفعة واحدة على مجلس النواب للتصويت عليها، وتُعد مقرةً بموافقة الأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس.
من خلال هذه الفقرة ان السلطة المختصة بإقرار مقترح التعديلات هو مجلس النواب واشترطت ان يكون إقرار المقترحات دفعةً واحدة وبالأغلبية المطلقة لعدد أعضاء المجلس أي اكثر من 166 صوتا اذا كان عدد أعضاء مجلس النواب 329 ، وهي اغلبية سهلة واقل من ما تم تحديده في المادة 126 التي كانت بموافقة ثلثي أعضاء مجلس النواب.

المرحلة الثالثة: الموافقة النهائية على التعديلات الدستورية:

بعض الدساتير تعطي حق الموافقة النهائية للتعديل الدستوري للشعب نفسه عن طريق الاستفتاء، مثل الدستور السويسري لسنة 1874، والدستور المصري لسنة 2014، وهذا ما سار عليه الدستور العراقي لسنة 2005 وفي المادتين 126، 142، حيث الإقرار النهائي للتعديلات لابد ان تمر عبر الشعب من خلال استفتاء عام.
وهذا ما جاء في المادة 142 البند ثالثاً: (تطرح المواد المعدلة من قبل مجلس النواب وفقاً لما ورد في البند(ثانياً) من هذه المادة على الشعب للاستفتاء عليها، خلال مدة لا تزيد على شهرين من تاريخ التعديل في مجلس النواب). وقد اشترطت هذه المادة الشهرين ما بين إقرار التعديلات من قبل مجلس النواب وموعد يوم الاستفتاء لتكون فرصة مناسبة للتثقيف بمسودة الدستور.
ونصت المادة 142 للقبول النهائي للتعديلات، الحصول على موافقة اغلبية المصوتين في الاستفتاء، ولم تحدد المادة نسبة المشاركة في التصويت، واشترطت هذه المادة لنفاذ التعديلات الدستورية: (اذا لم يرفضه ثلثا المصوتين في ثلاث محافظات أو اكثر). وهذا يشكل بمثابة فيتو الأقلية ضد الأغلبية وهو نص اخذه المشرع الدستوري من قانون إدارة الدول للمرحلة الانتقالية لسنة 2004 المادة (61/ الفقرة/ ج). ويعتبر هذا الشرط هو احد الضمانات لصالح المكونين الرئيسين للمجتمع العراقي اللذين لهما الأغلبية في ثلاث محافظات لكل منهما من أي اضرار قد تلحق بهما التعديلات الدستورية، وقد اطلق عليه احد الباحثين في الفقه الدستوري بالحظر الجغرافي، والجدير بالذكر لم تتطرق المادة 142 الى مصادقة رئيس الجمهورية عند نجاح الاستفتاء، بعكس ما جاء في المادة 126، ما دام الدستور سكت عن ذلك؛ فان نفاذ تعديل الدستور من تاريخ الإعلان عن قبول الشعب بالاستفتاء كما هو في الدستور المصري لسنة 2014.

اقتراحات للقيود الإجرائية لتعديل الدستور:

1- إن وجود دستور دائم يتضمن ضوابط موضوعية وإجرائية لتعديله، تتطلب الالتزام الدقيق بها والعمل بمقتضاها وعدم التهاون مع أي حالة خرق وانتهاك لمواد الدستور المتعلقة بها.
2- من الضروري إيجاد حل مناسب لحالة الخرق الدستوري، بعدم إجراء التعديل وفق ما جاء في المادة (142)، وأن مجلس النواب في دوراته السابقة هو الذي يتحمل مسؤولية ذلك باعتباره السلطة المختصة بالتعديل.
3- ان يكون لمجلس الاتحاد الذي يشكل وفق المادة (65) من الدستور دور مهم في المشاركة بالتعديل الدستوري، من خلال المساهمة في كل مراحل التعديل الدستوري (تقديم الاقتراح، المساهمة في إعداد ومناقشة مشروع الدستور، الإقرار) أسوة بمجلس النواب، باعتبار المجلسين يمثلان جناحي السلطة التشريعية في الدولة.
3- أخذ موافقة الأقاليم والمحافظات غير المنتظمة في إقليم عند إجراء تعديل الدستور من خلال المجلس الاتحادي إذا كان هناك أي انتقاص أو زيادة للسلطات أو عند الإضرار بالمصالح.
__________________________________________________________________


ص 7

اسود الرافدين في جولة ترويحية بمكافأة من كاتانيتش

بغداد – طريق الشعب
قرر مدرب المنتخب الوطني، سريتشكو كاتانيتش، منح اسود الرافدين، راحة لمدة يوم واحد خالٍ من التدريبات.
واستغل اسود الرافدين فترة الراحة بجولة ترويحية في بارك الحسين في عمان رفقة الكادر التدريبي، ثم أجرى مساء السبت الفائت جولة ترفيهية في احد المتاحف الأردنية وسط العاصمة عمان.
وخاض اسود الرافدين، وحدة التدريبية الأولى الجمعة استعداداً لمواجهة البحرين ضمن تصفيات كأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023.
وستقام المباراة على إستاد عمان الدولي يوم غدٍ الثلاثاء في تمام الساعة الخامسة مساءً بتوقيت بغداد.
وينفرد اسود الرافدين بصدارة المجموعة الثالثة من التصفيات برصيد 10 نقاط.


********

علاء عباس مع أبرز نجوم غرب آسيا
في الجولة الخامسة من التصفيات المزدوجة

بغداد – طريق الشعب
أقيمت الخميس الفائت مباريات الجولة الخامسة من التصفيات الآسيوية لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023، وقد شهدت مباريات هذه الجولة العديد من المباريات القوية والمثيرة، التي حظيت باهتمام جماهيري كبير.
ومن خلال قوة مباريات هذه الجولة، برز العديد من النجوم في منتخبات غرب آسيا، خاصة وأن هذه الجولة شهدت نجاح العديد من هذه المنتخبات تحقق نتائج مميزة ومهمة. ويقوم التقرير التالي بتسليط الضوء على أبرز نجوم منتخبات غرب آسيا الذين برزوا في هذه الجولة وكان لهم تأثير كبير في نتائج فرقهم.

محمود المواس - سوريا

نجح منتخب سوريا في حصد الفوز الرابع على التوالي عندما تغلب على الصين 2-1 في دبي.
وكانت هذه المباراة الأولى التي يخفق فيها المهاجم السوري عمر السومة في التسجيل، ولكن الفريق أكد امتلاكه مجموعة وافرة من النجوم المميزين القادرين على صنع الفارق.
وبرز في صفوف الفريق في هذه المباراة لاعب لم يكن على لائحة المسجلين، وهو صانع الألعاب محمود المواس الذي كان له دور كبير في الصراع من أجل السيطرة على المجريات.
وإلى جانب دوره في خط الوسط، ساهم المواس في تحقيق الفوز السوري، بعدما أرسل تمريرة عرضية في الشوط الأول أثمرت عن تسجيل هدف التقدم بواسطة أسامة أومري.
وفي الشوط الثاني، انطلق لاعبو سوريا في هجمة مرتدة وصلت من خلالها الكرة إلى المواس، ليلعب تمريرة رائعة بالكعب في الجهة اليسرى قبل أن يرسل عمر خريبين التمريرة العرضية التي أثمرت عن الهدف الثاني الذي جاء بواسطة المدافع الصيني زهانغ لنبينغ.
يوسف ناصر - الكويت

منتخب الكويت حقق الفوز الأكبر في الجولة الخامسة عندما تغلب على الصين تايبيه بنتيجة 9-0 في المجموعة الثانية، ليعود الفريق بقوة إلى المنافسة متساوياً في المركز الثاني برصيد 7 نقاط مع الأردن.
وكان من أبرز لاعبي الفريق في هذه المباراة المهاجم يوسف ناصر الذي افتتح التسجيل في الدقيقة 22، قبل أن يعود في الشوط الثاني ويسجل الهدف الثاني في المباراة.
يوسف ناصر لاعب نادي الكويت البالغ من العمر 29 عاماً أثبت خلال السنوات الأخيرة أنه المهاجم الأبرز في كرة القدم الكويتية إلى جانب زميله قائد الفريق بدر المطوع.

علاء عباس - العراق

كانت مباراة العراق مع إيران في المجموعة الثالثة من أقوى مباريات الجولة الخامسة، حيث جمعت بين فريقين جارين تنافسا في مواجهات كلاسيكية على امتداد تاريخ كرة القدم الآسيوية.
خلال الشوط الأول تقدم منتخب العراق في النتيجة بواسطة مهند علي، قبل أن تدرك إيران التعادل عن طريق أحمد نورالله.
ومع استمرار التعادل في الشوط الثاني شارك علاء عباس في تشكيلة منتخب العراق بدلاً من مهند علي، واستمر التعادل حتى الوقت بدل الضائع من الشوط الثاني، عندما خطف البديل علاء عباس هدف الفوز الثمين جداً للعراق عبر كرة رأسية إثر ركلة ركنية.
ويستحق علاء دخول قائمة أبرز نجوم المرحلة رغم مشاركته كبديل، وذلك لتسجيله هدفاً مهماً في وقت صعب.

سلمان الفرج - السعودية

في مباراة قوية وصعبة، نجح منتخب السعودية في قلب تأخره أمام مضيفته أوزبكستان ليحقق الفوز في النهاية بنتيجة 3-2.
منتخب أوزبكستان تقدم في النتيجة مرتين، ولكن الضيوف تمكنوا من إدراك التعادل في هاتين المرتين بواسطة القائد سلمان الفرج.
سلمان الفرج نجم نادي الهلال الذي ينافس في نهائي دوري أبطال آسيا 2019، سجل الهدف الأول للسعودية في الدقيقة 23 من ضربة جزاء، ثم خطف الهدف الثاني الذي مهد الطريق لقلب النتيجة في الدقيقة 85.
الفرج أكد من جديد جدارته بحمل شارة قائد الفريق، من خلال دوره الكبير في خط الوسط، عبر السيطرة على الكرة وبناء الهجمات، إلى جانب تسجيل الأهداف.

عمر الداحي - اليمن

في المجموعة الرابعة أيضاً نجح منتخب اليمن في تحقيق فوزه الأول في هذه التصفيات عندما تغلب على فلسطين 1-0، وكان صاحب هذا الهدف المهاجم عمر الداحي.
الداحي المحترف في العراق، استغل خطأ المدافع الفلسطيني ياسر حمد في إرجاع الكرة لحارس مرماه، فانقض عليها بذكاء وخطفها قبل أن يسددها في المرمى.
ويقدم الداحي مستويات مميزة في هذه التصفيات، حيث كان سجل هدف اليمن الثاني في المواجهة التي لا تنسى أمام السعودية والتي انتهت بالتعادل 2-2.

محسن جوهر - عمان

منتخب عمان حصد الفوز الثالث في أربع مباريات، عندما تغلب على بنغلادش بنتيجة 4-1 ضمن المجموعة الخامسة.
خلال هذه المباراة عانى المنتخب العماني في مواجهة الضيوف، حيث ضغط عليهم وحاول افتتاح التسجيل دون جدوى مع ضياع العديد من الفرص خلال الشوط الأول.
ولكن محسن جوهر كان كلمة السر في فك الدفاع البنغالي مطلع الشوط الثاني، عندما استلم الكرة على حافة منطقة الجزاء وسددها متقنة في الزاوية البعيدة للمرمى، ومهد هذا الهدف الطريق لرباعية عمانية.
مهدي خليل - لبنان
منتخب لبنان لم يحقق الفوز في هذه الجولة، ولكنه نجح في الخروج بنتيجة التعادل أمام العملاق الكوري الجنوبي ضمن المجموعة الثامنة.
ومن جديد برز في صفوف الفريق حارس المرمى مهدي خليل، الفائز بجائزة أفضل لاعب في كأس الاتحاد الآسيوي 2019 والذي قاد فريقه العهد لحصد اللقب القاري للمرة الأولى في تاريخ لبنان.
وخلال المباراة أمام كوريا الجنوبية تألق مهدي في التصدي لأكثر من فرصة خطرة، في مواجهة اثنين من أخطر المهاجمين في قارة آسيا وهما سون هيونغ-مين وهوانغ وي-جو، خاصة في الشوط الثاني، حيث بات من ضمن أكثر حراس المرمى في قارة آسيا الذين يحافظون على نظافة شباكهم في مباريات عام 2019.

***********

وقفة رياضية...
انتصار الكرة العراقية
انتصار للانتفاضة

بالأمس أفرح منتخبنا الوطني بكرة القدم وأسعد الجماهير المحتشدة في ساحات الشرف والعز والتي واصلت هتافاتها وتشجيعها للعراق وفريقه في صراعه في تصفيات كأس العالم وآسيا 2022 والتي قدم فيها مستوى مميزا أعجب المتابعين وخبراء اللعبة.
وعلى الرغم من نقل مباريات المنتخب الى الملاعب الأردنية وحرمان الفريق من ميزة اللعب على ارضه وامام جمهوره، الا ان لاعبينا قدموا صورة رائعة ومستوى متميزا اثار اعجاب المراقبين.
لقد كان انتصار مبدعي العراق في الميدان الكروي انتصارا للانتفاضة الجماهيرية التي يعيشها العراقيون منذ أربعة أسابيع وقدم فيها مئات الشهداء وآلاف الجرحى من اجل تغيير الواقع العراقي المر الذي يعيشه الوطن ويعاني منه الشعب، ورغم المناشدات والمطالبات الا ان مسؤولي الحكومة وقادة الدولة لم يفكروا بآلام الوطن ومواطنيه ولم يستمعوا لمطالبه واحتياجاته.
ان الانتصار الرياضي يزرع الامل في قلوب الجماهير ويفتح كوة من السعادة لغد مشرق ومزدهر. لقد تحولت ساحة التحرير وكل سوح الوطن التي تشرفت بتواجد المتظاهرين السلميين واحتضنت شبيبة العراق وابنائه، وسادها شعار واحد هو "بالروح بالدم نفديك يا عراق"، وبهذا اسكتوا تلك الأصوات التي حاولت تشويه صورة التظاهرات، ولكي يبرروا تصرفاتهم العدوانية وسلوكهم المشين تجاه ابطال التظاهرات الذي التزموا خطا واضحا وموقفا صريحاً وسلوكا حضارياً.
لقد قدم لاعبونا مستوى فنيا جميلا وعطاء متوازنا ومارسوا ضغطاً كبيرا على لاعبي الفريق الإيراني وأدوا أداءً تكتيكياً عالياً أفقد الفريق الإيراني الكثير من ميزاته في الميدان.
لقد كسبنا جولتنا مع منافس آسيوي كبير ويمتلك في الساحة الآسيوية بطولات وأمجاد وعلينا ان نستثمر هذا الانتصار الكبير للمرحلة المقبلة في مباراتنا امام منتخب البحرين، الذي كان لهم شرف الفوز على الفريق الإيراني ايضاً، الا انهم كبوا امام هونغ كونغ وخسروا نقطتين ثمينتين.
المطلوب اليوم هو شد العزيمة وتجاوز الماضي والتحضير للقاء القادم امام البحرين، وعلينا ان لا نضيع الفرصة وان نرتقي بمستوانا ونشد من عزمنا لإكمال المشوار في مجموعتنا الآسيوية وان نتصدرها بكفاءة واقتدار ونعيد للكرة العراقية سمعتها وسطوتها.
تحية للمبدعين جميعا لاعبين وطاقما فنيا واداريا وطبيا. والى انتصارات قادمة لشد العزم مع الشباب الثائر.

منعم جابر

**********

القوة الجوية يفسخ عقد مدافعه الغاني ويمهل مهاجمه السوداني فرصة اخيرة
بغداد – طريق الشعب
اعلن نادي القوة الجوية الرياضي، فسخ عقد مدافعه الغاني ريتشارد بافور بالتراضي.
وذكر النادي في بيان تلقت "طريق الشعب" نسخة منه، ان "إدارة نادي القوة الجوية الرياضي تفسخ عقد المدافع الغاني ريتشارد بافور بالتراضي".
وأنتقل بافور الى صفوف الصقور قادماً من نادي الاسماعيلي المصري في الميركاتو الصيفي الماضي.
يذكر أن اللاعب منذ انضمامه للفريق لم يشارك سوى في مباراة واحدة أمام الصادق في بطولة كأس العراق.
وتسلم اللاعب مقدم عقده حسب الاتفاق المبرم بين الطرفين وقدره 50 الف دولار.
واضاف النادي في بيان آخر، أن "الهيئة الادارية لنادي القوة الجوية تمهل المهاجم السوداني بكري المدينة فرصة أخيرة للالتحاق بصفوف الفريق".
وختم ان "في حال عدم امتثال اللاعب فان الادارة ستلجأ إلى الاتحاد الدولي فيفا".

*********

نيمار يقطع خطوة أخرى نحو موقعة ريال مدريد
متابعة – طريق الشعب
يبذل البرازيلي نيمار دا سيلفا، مهاجم باريس سان جيرمان الفرنسي، قصارى جهده للتعافي من إصابته، ليلحق بمواجهة ريال مدريد، في الجولة الخامسة من دور مجموعات دوري أبطال أوروبا.
وكان نيمار قد تعرض للإصابة في الفخذ الأيسر، خلال تشرين أول الماضي، مع المنتخب البرازيلي.
وبحسب صحيفة "سبورت" الكتالونية، فإن كل المؤشرات تؤكد لحاق نيمار بمواجهة ريال مدريد، التي ستقام على ملعب سانتياجو برنابيو، يوم 26 تشرين الثاني الجاري.
وأضافت: ان "تطور نيمار يسير بشكل جيد جدًا، واللاعب يسير وفقًا للمخطط الذي وضعه أطباء باريس سان جيرمان، وسيكون الاختبار الأول له ضد ليل في الدوري الفرنسي، قبل مواجهة ريال مدريد بـ4 أيام".
وسيبدأ نيمار العمل مع المجموعة، اليوم الاثنين، عقب عودة اللاعبين الدوليين.
وينتظر مدربه توماس توخيل تعافيه بشكل نهائي، لكي تكتمل القوة الهجومية الضاربة، خاصةً بعدما استعاد خدمات كافاني.
ويعتلي باريس سان جيرمان صدارة المجموعة الأولى في دوري الأبطال، برصيد 12 نقطة، حيث حسم عبوره بالفعل الى دور الـ16، بينما يحتل ريال مدريد الوصافة برصيد 7 نقاط، ويسعى لخطف بطاقة التأهل الثانية.

*************

مدرب إنتر ميلان
يتلقى تهديدات بالقتل
متابعة – طريق الشعب
كشف نادي إنتر ميلان الإيطالي، عن تلقيه خطاباً في الأيام الماضية بتهديدات بقتل أنطونيو كونتي، مدرب الفريق.
وكانت صحيفة "كورييري ديللو سبورت" الإيطالية، ذكرت أن كونتي يخضع لحماية من الشرطة بعدما تلقى تهديدات بالقتل في خطاب بالأيام الماضية.
ونفت زوجة كونتي عبر حسابها على موقع التواصل الاجتماعي قصة صحيفة "كورييري ديللو سبورت" حول تلقي زوجها خطابًا بالقتل في منزلهما بالفترة الماضية، مشددة على أنه يجب على الصحفيين تحري الدقة في تلك الموضوعات التي قد تتسبب في عواقب وخيمة.
وأرسل نادي إنتر ميلان بيانًا إلى جريدة "لاجازيتا ديللو سبورت" من أجل الرد على شائعات تهديدات القتل فيما يخص أنطونيو كونتي.
وقال إنتر ميلان في بيانه: "في ما يتعلق بالقصص المنشورة اليوم، يرغب النادي في توضيح أن أنطونيو كونتي لم يتلق شخصيًا أي خطاب تهديد وبالتالي لم يذهب بنفسه إلى الشرطة".
وأضاف: "لقد تلقى النادي خطابًا وكما هو حال البروتوكول في هذه المواقف، قام بنقله إلى الجهة المختصة (يقصد الشرطة الإيطالية)".

*****

ثلاث أزمات سياسية أثرت على كأس الخليج منذ نحو 50 عاماً
بغداد – طريق الشعب
منذ انطلاق النسخة الأولى منها عام 1970، تأثرت بطولة كأس الخليج بالعديد من الأزمات السياسية التي شهدتها المنطقة وكان آخرها الأزمة الخليجية بعد مقاطعة كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطر، نستعرض الأزمات السياسية التي ألقت بظلالها على هذه البطولة عبر التاريخ.

معركة الجهراء

شهدت دورة الخليج العاشرة والتي استضافتها الكويت عام 1990، انسحاب المنتخب السعودي قبل بدء البطولة لاعتراض السعوديين على التميمة التي تضمنت جوادين، إذ رأى السعوديون أن الكويتيين استخدموا هذا النوع من الأحصنة في معركة الجهراء.
واندلعت معركة الجهراء عام 1920 بين قوات الشيخ سالم الصباح وقوات فيصل الدويش المدعومة من الملك عبد العزيز آل سعود، في مدينة الجهراء الكويتية نتيجة لخلاف حدودي بين الجانبين في ذلك الحين.

حرب الخليج الثانية

أثرت حرب الخليج الثانية على بطولات الخليج بين عامي 1992 و2004، وهي الأعوام التي حُرم المنتخب العراقي من المشاركة فيها بالبطولة نتيجة تلك الحرب.
وبعد عودة العراق لنسخة عام 2004 في قطر، تغير نظام البطولة لتقسم المنتخبات المشاركة إلى مجموعتين تضم كل واحدة منها 4 منتخبات، مع انضمام اليمن عام 2003.

الأزمة الخليجية

اعتذرت كل من السعودية والإمارات والبحرين عن المشاركة في بطولة كأس الخليج بنسختها رقم 24 والمزمع إقامتها في قطر، في ظل المقاطعة التي تفرضها الدول الثلاث على الدوحة.
وفي 13 تشرين الثاني الجاري، أعلنت الدول الثلاث مشاركتها في هذه النسخة من بطولة الخليج وأجريت قرعة أخرى للبطولة وأسفرت عن وقوع قطر والإمارات واليمن والعراق في مجموعة واحدة، والسعودية والبحرين والكويت وعُمان في مجموعة أخرى.
ومن المقرر أن تنطلق مباريات هذه النسخة من البطولة في 26 تشرين الثاني الجاري بمباراة قطر والعراق، تليها مواجهة الإمارات واليمن.

*********

ص 8
بعد "التك تك" في بغداد
صحيفة "25 تشرين"
تصدر في كربلاء

كربلاء – طريق الشعب
أصدر ناشطون وصحفيون في الحركة الاحتجاجية بمحافظة كربلاء، أخيرا، صحيفة تعنى بوقائع التظاهرات والاعتصامات التي تشهدها المحافظة، وتطوراتها، ما شكل إضافة إعلامية جديدة للحركة الاحتجاجية، بعد صحيفة "التك تك" التي أصدرها محتجو ساحة التحرير قبل أسابيع.
وحمل العدد الأول من الصحيفة عناوين مختلفة حول أبرز مطالب الحركة الاحتجاجية، والفعاليات المنوعة التي تحتضنها ساحة الاحتجاج في كربلاء.

*********

المتظاهرون ينظفون ساحة الخلاني
بغداد – طريق الشعب
أظهرت صور نشرها مدونون على مواقع التواصل الاجتماعي، أمس الأحد، قيام متظاهرين بتنظيم حملات تنظيف طوعية في ساحة الخلاني، موقع التظاهرات الثاني بعد ساحة التحرير.
وقام المتظاهرون – وفقا للصور – برفع الأنقاض والنفايات من على الشوارع والأرصفة، وأتبعوا ذلك بغسل المكان بواسطة خراطيم المياه.
وقد تمت هذه الحملة عقب وصول المتظاهرين إلى الساحة منذ الصباح، بعد انسحاب قوات مكافحة الشغب منها.

***********

لست وحدك ..امك معك

تقدمت نحو الامام دون ان تنصت لصرخات الشباب: تراجعي يمه، انهم حاقدون لا يبالون بامرأة او طفل او رجل مسن، يرمون القنابل الدخانية كيفما شاءوا. لكنها لم تسمع كلام أحد وظلت تتقدم نحو الامام. سارع أحدهم اليها وامسك ذراعها بقوة، وبغضب قال: "رجاءً امي لا تتقدمي بعد ستصيبك القنابل او تختنقي".، نظرت اليه بصمت وعيناها تدمعان مدرارا، وقتها أفلت يدها وسار بجوارها يرافقها.
سألها: عمن تبحثين في هذه الأجواء السامة، ووحدك، اين، ومن، ولماذا؟
توسلت اليه كي يتركها، فهي لا تطيق الوقوف وقتا أطول. لقد صبرت طويلا، واليوم ضاقت ذرعا، انهم هناك يتساقطون بشموخ، وعيونهم نحو السماء، اليس هذا أعظم بحثا.
تبحث هي في عيونك وعيونهم عن أجزاء وطن، تتصوره في خيالها فيتجسد على شكل وطن، كل واحد منكم يرسم موضعا، موقعا، مدينة، وروضة او حديقة، فتكتمل الصورة لوطن اسمه العراق.
ترغب ان ترافق تلك الأجساد حين تتهاوى، كي تشهق لكل منهم "اسم الله عليك يا الولد، يابني، انت بطل وليس سواك اليوم بطل " هنا تعالت الصيحات: سقطت قنبلة يله شباب شدوا حيلكم سقط جرحى وشهداء لابد من انتشالهم. تراكضت معهم فصرخوا: وقع مقاتل، أجابت انا امه وكل اهله، سقط جريح فقالت لقد نزف معه العراق.
اسم الله عليك ياعراق على كل الشباب المنتفضين، على الأطفال الفقره والارامل والايتام والثكالى وكل الآباء والمسنين.
اسم الله عليك على طولك وعلى جدحة عيونك، على لونك الأسمر لمن يوصفونك، على ثغرك الباسم، وعلى عطرك لمن يزفونك، يلله يالولد يابني انهض، ارجع من جديد فالساحة امامك وكلها بانتظارك.
ضمد جراحك، واستعد لكل واحد يريد يغتالك ويقتل فرح الأمهات وضحكات خواتك. كن لهم بالمرصاد، انا اليوم معك اساندك، انهض بحق من ربت وكبرت لهذا اليوم وموش لغيره.
كان يئن من ألم الجراح، ويبكي، وبصوت خافت يقول، اريد ارجع ويه الشباب. لم تسعفه قدماه بالوقوف، عندها اسرعت هي واسندته بكتفها، وفاجأته بقولها: " أمك معك على السائر، ومعها كل أمهات الشهداء، ينظرن اليك كي تواصل المسير. اليوم لم ولن تكون وحدك من يواجه العنف والقتل، لأجل الوطن الذي نريد.
فتح عينيه ببط، ثم وقف ونظر اليها نظرة محبة وابتسامة صغيرة علت ثغره، وقال: استعدوا، جئت لأحقق مطلبي ومطلب كل الأمهات: "محاسبة من أطلق الرصاص على الأجساد البريئة في سوح الانتفاض".

امل عبد الله

***********
اغنية
ثورة.. ثورة

من إهنا من باب الشرقي .... نازل آخذ حقي
مترجعني طلقة سافل ..... وميخوفني الغاز القاتل
الكل يصرخ ثورة.. ثورة

شوفو الشعب إبهاي الساحة.... لأجل الوطن ناذر روحه
هذا الشايل جرحى بإيده .... وهذا شهيد الطلقة إبراسه
ويظل يصرخ ثورة .. ثورة

هذا طريقي طريق الثورة .... هو خلاصي هذي المرّه
من ادهوك لأهل البصرة .... صوت واحد ماكو غيره
والكل يصرخ ثورة .. ثورة

هذا وطنه واإحنه رجاله .... يوم بيوم اتزيد ابطاله
والعالم يعرف افعاله .... ما يصبر ع الظلم وجوره
واليوم يصرخ ثورة .. ثورة

**********

لماذا تواصلت الانتفاضة وما زالت؟

يتساءل البعض لماذا تواصلت الانتفاضة الجماهيرية طيلة الأسابيع الماضية واستطاعت ان تحرك الوسط الشبابي الواسع وان تعبر عن إرادة الجماهير الشبابية بعيدا عن الطائفية المقيتة والتحزب الفاسد والعشائرية المتخلفة والمناطقية، بل واختارت لنفسها الإرادة الوطنية والهوية العراقية.
لقد جاء هذا الجيل من الشباب تجسيداً معبرا حقيقيا لتنبؤات الجواهري العظيم يوم قال:
سينهض من صميم اليأس جيل شديد البأس جبار عنيد
وفعلا تحقق ذلك وظهر هذا الجيل الذي اثار اعجاب الملايين ورفع اسم العراق عالياً، وها هي انتفاضته تتواصل للأسبوع الرابع على التوالي دون كلل او ملل. وما اثار انتباه الكثير منا وهم يتابعون ظواهر غطت الساحة واعجبت الناس واجتذبت فضولهم، ان الجميع اشترك في هذه الانتفاضة الشعبية بكل الطرق والوسائل، وقدم البعض حياته نذرا لوطنه فيها تعرض الآلاف للجروح والاصابات الخطيرة والعوق.
فالسبب الذي ادام الانتفاضة هو أولا إصرار الجماهير على التضحية بالغالي والنفيس في سبيل الوطن وعزته. وقد اختار الكثير من العوائل والشيوخ والشباب والنساء طرقا عدة لادامة زخم الانتفاضة ودعمها وتقديم العون والمساعدة لها كي تستمر وتتواصل، وهنا يكمن سر النجاح والمواصلة. وهنا اورد بعض الحكايات التي نقلها لي رجال الساحة وابطال الميدان:
سيدة من بنات الاعظمية تطلق على نفسها اسم "ورد الكاردينيا" على الفيس بوك، وبعد ان تعذرت عليها المشاركة المباشرة في الانتفاضة قامت بجمع التبرعات من أهالي المنطقة وتشجيعهم على التبرع ولو بمبالغ بسيطة، مؤكدة بذلك ان هذه المساهمة على بساطتها تمنح سعادة كبيرة للمنتفضين وتشد ازرهم وتمنحهم قوة المواصلة. وكانت هذه السيدة تحث شقيقاتها وازواجهن في انحاء العالم على التبرع والمساندة، فكانت خطوتها ناجحة ومعها زوجها الذي ساهم في توفير الماء والفواكه وبعض وجبات الطعام. كذلك قدمت لرجال التك تك التراكسوتات والملابس الداخلية.
اما ام حسن السيدة المتقاعدة فانها وجدت نفسها امام مسؤولية أخلاقية دفعتها الى تقديم الماء والطعام للمنتفضية، وقالت انهم اولادي ويؤدون واجبا وطنيا كبيرا ولا بد لي من ان اساهم معهم ولو بالشيء القليل.
اما الطبيبة التي تعمل في مصرف الدم فقالت: ان احد الرجال من كبار السن تقدم للتبرع بالدم للمتظاهرين لكن حالته لم تكن تسمح له بالتبرع ولما رفضته الدكتورة ولم تسمح له واعتذرت، بكى الشيخ وتوسل بها ان تسمح له بالتبرع. فقالت له: عمي انت شجاع وما دمت حضرت وتقدمت للتبرع فهذا يكفي. وأضافت الدكتورة ان الكثير من الطالبات يبكين بكاء شديداً عندما لا تسمح الظروف لهن بالتبرع.
وهناك نماذج كثيرة ومن طبقات متنوعة فهذه الدكتورة سديم ثائر وتلك صفا الجنابي مساعدة الصيدلي وخريجة كلية اللغات. اما أبو علوش الكربلائي الذي لنا معه حكايات كثيرة فكانت لهم مواقف اكثر من رائعة.
هكذا اذنتواصلت انتفاضة الشعب، فقد دعمها الشعب بنفسه وساهم في مد الثورة باسباب نجاحها وادامتها، فكانت صورة جميلة ساهمت في المواصلة دون كلل او ملل حتى النصر، ولا شيء احلى من النصر.

منعم العبيدي

**********
القمع الدموي
يخلف 700 معوّق بين المتظاهرين

بغداد – طريق الشعب
خلّف القمع الحكومي المفرط الذي قوبلت به التظاهرات في بغداد ومدن ومحافظات جنوبي ووسط العراق، عشرات القتلى وآلاف المصابين، بسبب مواجهة المتظاهرين بالرصاص الحي وقنابل الغاز من قبل أجهزة الأمن، فيما تعرض مئات الجرحى الى حالات إعاقة مزمنة قد تلازمهم طوال حياتهم.
ورغم تسجيل أكثر من 16 ألف إصابة خلال التظاهرات، فإن الجهات الرسمية لم تكشف عن عدد حالات الإعاقة التي خلفتها تلك الإصابات. غير أن مصادر طبية وحقوقية ذكرت في حديث صحفي، أنها تجاوزت 700 حالة.
وقال مسؤول في وزارة الصحة إن "الإصابات التي سجلتها الوزارة خلال فترة التظاهرات متباينة، وهي تضم حالات اختناق بالغاز، وحالات دهس، وإصابات مباشرة بالرصاص الحي"، مبيناً أن "أكثر من 700 من تلك الإصابات أدرجت ضمن الإعاقات المزمنة، وأغلبها كانت إصابات مباشرة بقنابل الغاز، وبعضها بالرصاص الذي أصاب أطراف المتظاهرين، وخاصة أقدامهم. بينما كانت هناك اصابات قريبة من النخاع الشوكي، تسببت في حالات إعاقة لا يمكن علاجها".
وأشار المسؤول الذي طلب إخفاء هويته، إلى أن "الكثير من الحالات لا تزال داخل المستشفيات، وبعضها يحتاج إلى عمليات جراحية، فيما نقل بعض الأهالي ذويهم المصابين إلى مستشفيات خاصة لعلاجهم كونها أفضل من المستشفيات الحكومية".
ويحمّل المتظاهرون المصابون الحكومة المسؤولية كاملة، ويؤكدون أن إصاباتهم كانت بغرض منعهم من المطالبة بحقوقهم المشروعة. ويؤكد بعضهم أنهم أقاموا دعاوى قضائية ضد جهات حكومية يعتبرونها المسؤولة عن إصاباتهم.
وقال المتظاهر المصاب، فراس البياتي، في حديث صحفي: "أصبت خلال تظاهرة في ساحة التحرير برصاصة في الركبة في ساقي الأيمن، وتسببت الرصاصة في تهشيم ركبتي، وأجريت عمليتين جراحيتين، والأطباء أبلغوني أنني سأقضي بقية عمري معاقاً، ولن أستطيع ثني ساقي مجدداً".
وأشار البياتي إلى أن "الحكومة سلبت حقوقنا، وعندما طالبنا بها واجهتنا بالرصاص، وتسببت لنا في إعاقة دائمة.. الحكومة تتعامل معنا بهذه الإجراءات القمعية كأننا لسنا عراقيين"!
ورغم شدة القمع الأمني، إلا أن التظاهرات تتواصل، ويواصل المتظاهرون تحديهم للقمع.
وقال الناشط هادي الخفاجي، إن "الحقوق لا يمكن انتزاعها إلا بالتضحيات، وكل الموجودين في ساحات التظاهر يدركون إمكانية تعرضهم للقتل أو الإصابة"، مضيفا أن "الحكومة تحاول ثنينا عن المطالبة بحقوقنا من خلال تلك الإجراءات، لكننا لن نتراجع مهما كانت التضحيات، ولو أردنا التراجع لتراجعنا منذ أول أيام التظاهرات قبل بذل كل تلك التضحيات"
ودعا الخفاجي المجتمع الدولي إلى التعبير عن رأيه في الانتهاكات اليومية للحكومة ضدّ المحتجين في ساحات التظاهر.

************

متظاهرون يرممون مدرسة في الحلة
الحلة – طريق الشعب
بادر "فريق رضا" التطوعي، الذي يشارك في تظاهرات مدينة الحلة، الجمعة الماضية، إلى ترميم مبنى "مدرسة المعرفة" في مركز المدينة.
وقام الفريق، الذي يضم متطوعين ذكورا واناثا، بطلاء جدران المدرسة، التي تقع في الجهة المقابلة لساحة التظاهر، وزينوها بالرسوم الملونة.
وفي حديث صحفي، أشار أعضاء الفريق إلى أن القوات الأمنية أبدت تعاونها معهم، وساهمت في جمع تبرعات مالية دعماً للمبادرة.

**********

وقفة تضامنية في سان دييغو الأمريكية

كاليفورنيا – طريق الشعب
شهدت مدينة سان دييغو في ولاية كاليفورنيا الأمريكية، أخيرا، وقفة تضامنية مع انتفاضة تشرين الأول العراقية.
الوقفة التي شارك فيها حشد من أبناء الجالية العراقية، استهلت بالوقوف دقيقة صمت في ذكرى شهداء الانتفاضة، ثم بالاستماع إلى النشيد الوطني الذي عزفته مجموعة من الفتية الصغار.
بعدها ألقى السيد نجاح يوسف كلمة باسم اللجنة المشرفة على الوقفة، باللغة العربية، أعقبته السيدة وداد صالح بإلقاء كلمة باللغة الانكليزية.
وأعلنت الكلمتان تضامن الجالية العراقية اللامحدود مع أبناء الشعب العراقي المنتفض، ومجدتا شهداء الانتفاضة، فيما أدانتا القمع المفرط الذي واجهت به السلطات المتظاهرين العزل، وحملتا الحكومة المسؤولية الكاملة تجاهه.
وأشارت الكلمتان إلى أن الجالية تتفق تماما مع موقف المنتفضين "الذي يؤكد أنه لا عودة الى المربع الأول, ولا رجوع عن التغيير الشامل والتخلص من نظام المحاصصة وبناء دولة المواطنة والعدالة الاجتماعية"، مناشدتين المنظمات الدولية والكونغرس الأمريكي والإتحاد الأوربي والمنظمات الإنسانية، التدخل لإيقاف القمع العنيف الذي توجهه السلطات العراقية للمتظاهرين.
وشارك في الوقفة العديد من المواطنين الأمريكيين، الذين عبروا عن تضامنهم مع مطالب المنتفضين العراقيين، يتقدمهم السيد عمار نجار، مرشح الحزب الديمقراطي الأمريكي للكونغرس، وهو من أصول فلسطينية ومكسيكية.
وألقى نجار خلال الوقفة كلمة عبّر فيها عن تضامنه مع مطالب المنتفضين العراقيين في سبيل تحقيق حياة حرة وكريمة وعدالة اجتماعية.
كما شارك في الوقفة عدد من الفنانين التشكيليين بعرض أعمال فنية عبروا فيها عن تضامنهم مع المنتفضين. فيما قرأ العديد من الشعراء قصائد تدين قمع التظاهرات.
وفي ختام الوقفة أشعل المشاركون الشموع في ذكرى شهداء الانتفاضة.
 

FLNODEFAULTIMAGEFOUND
/home/teriqrtyb/public_html/images/tarik/t4.jpg